العدد 14 السنة 85 الأربعاء 28 آب 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1
عدم دقة أرقام وبيانات الوزارات في تقرير البرنامج الحكومي
"سائرون" تطلب رسميا من رئاسة البرلمان استضافة عبد المهدي ووزرائه
بغداد – علي شغاتي
شكك عدد من المختصين والمسؤولين في نسبة الإنجاز في البرنامج الحكومي المعلنة من قبل الحكومة، وأشار مصدر في وزارة التخطيط، إلى عدم دقة أرقام وبيانات الوزارات التي تقدم للحكومة، فيما أكد أعضاء في لجنة متابعة البرنامج الحكومي البرلمانية، عن تقديم طلب للبرلمان من قبل كتلة سائرون لاستضافة الحكومة بـ"الكامل"، قال أخر، أن المكون الحكومي "مفكك ومتقاطع"، متوعدا بإقالة من يثبت تقصيره أو عدم كفاءته، وأشار عضو أخر، أن نسبة الإنجاز الحقيقية هي 36 في المائة فقط.

ارقام غير حقيقية

وكشف مصدر في وزارة التخطيط، مؤخرا، عن عدم مصداقية أغلب الوزارات، في التعامل مع الأرقام والبيانات المتعلقة بالمشاريع المدرجة ضمن البرنامج الحكومي، وان أغلب الوزارات تزود مجلس الوزراء، ببيانات وأرقام تجانب الحقيقة على أرض الواقع، وتقوم بزيادة نسب الإنجاز المرسلة إليها من إدارات المشاريع، وتتجاوز تبليغ الحكومة بالمشاكل والمعوقات التي تحول دون إنجازها في التوقيتات المعلنة.
ونقلت وكالات انباء محلية عن المصدر، إن "الفرق الميدانية التي كلفها رئيس مجلس الوزراء، لتقييم النسب المرسلة ومطابقتها، اكتشفت عدم جدية ومصداقية تلك الوزارات، حيث أن النسب الحقيقية أقل بكثير من الذي ورد إليها في التقارير الفصلية"، وعزا سبب ذلك إلى، استمرار تلكؤ الشركات المنفذة، سواء الحكومية أو الخاصة، في تنفيذ فقرات العقود المبرمة لأسباب عديدة، أهمها عدم توفر الأموال، أو التأخر في إطلاقها من قبل وزارة المالية، فضلاً عن الفساد المستشري في تلك المشاريع.
وكان ستار الجابري، وهو عضو اللجنة نفسها، قال في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الستراتيجي البرلمانية، عقدت مؤتمراً صحفياً في وقت سابق، كشفت فيه عن النسب الحقيقية للإنجاز الحكومي خلال 6 أشهر حيث اعتمدنا على برامج علمية ودراسات خاصة توصلنا من خلالها إلى أن نسبة الإنجاز الحكومي هي 36 ونصف وليس كما كشفت الحكومة بأن نسبة الإنجاز هي 79 ونصف".

استضافة كاملة

ونبهت عضو لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الستراتيجي البرلمانية، أنعام الخزاعي، في حديث لها مع "طريق الشعب"، الى ان "كتلة سائرون، قدمت طلبا رسميا إلى رئاسة مجلس النواب لاستضافة رئيس الحكومة وكابينته الوزارية بالكامل، للتعرف على سبب التلكؤ في تنفيذ البرنامج الحكومي"، وخاصة أن الحكومة وفقاً لتقريرها المرسل للجنة قد اعترفت بوجود خلل في وزارتي المالية والتخطيط.
وأكدت الخزاعي، أن الفصل التشريعي القادم سيشهد استضافة الحكومة، بعد أن تتم قراءة تقرير اللجنة الخاص بالمنهاج الحكومي في الجلسات الأولى منه، من اجل اطلاع مجلس النواب على النسب الحقيقة.
إخفاقات كبيرة

بدوره، أكد عضو اللجنة ذاتها، محمد كريم، لـ"طريق الشعب"، ان "هناك إخفاقات كبيرة في البرنامج الحكومي فقد غفل عن بعض الأمور الأساسية مع عدم إنجاز قضايا مهمة، بالإضافة إلى وجود أمور ثانوية وغير ضرورية، وافتقار التقرير لمؤشرات قياس الأداء".
وأضاف، أن اللجنة بعد تشخيصها للتلكؤ فيه، توجهت للقاء اللجنة المناظرة لها في مجلس الوزراء وعقدت لقاءات مع عدد من الوزراء لمناقشتهم في فقرات البرنامج الحكومي، وفي النهاية تم تشخيص هذه الأخطاء وخرجنا باستنتاجات من اجل إعادة النظر فيه من خلال ترميم الهيكلية والتركيز على بناء المشاريع، من أجل الوصول إلى أدوات تنفيذها.

غياب التنسيق الحكومي

واستغرب كريم، تفكك المكون الحكومي والتقاطع بين الوزارات وغياب التنسيق رغم وجود اجتماع أسبوعي لمجلس الوزراء، بالإضافة إلى وجود مؤشرات لتراجع الملف الأمني، من خلال العمليات الإرهابية الأخيرة، وهذا يعطي انطباعا سيئا عن تحسن الأوضاع الأمنية بعد الانتصار على داعش، وعلى مستوى الخدمات كان يفترض تقديم مستوى أفضل، خاصة بعد انتهاء العمليات العسكرية وتكاليفها الباهظة.

إصرار برلماني

وشدد كريم، على أن البرلمان لن يتردد في إقالة أي وزير يثبت تقصيره، أو عدم قدرته على تقديم أداء مرضٍ وسوف نذهب باتجاه الاستجواب والإقالة في حال الحاجة لها، وستتم استضافة الوزراء في الفصل التشريعي المقبل، من اجل تحديث البرنامج بما يتناسب مع متطلبات المرحلة، بعيدا عن الوعود الكاذبة، والعمل على تحقيق تقدم ملموس على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.
********
وزير التخطيط: التعداد السكاني سيوفر الإحصاءات الخاصة بالتنمية
بغداد – طريق الشعب
ترأس وزير التخطيط نوري صباح الدليمي، أمس الثلاثاء، اجتماعاً موسعاً لغرفة العمليات والإدارة التنفيذية للتعداد العام للسكان والمساكن، بحضور رئيس الجهاز المركزي للإحصاء والمديرين العامين، ومديري دوائر الاحصاء في المركز وجميع المحافظات.
واستعرض الاجتماع بحسب بيان لمكتبه الإعلامي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "جهود تنفيذ التعداد العام في توقيتاته المحددة، والإمكانات البشرية والأجهزة الذكية التي هيأتها الإدارة التنفيذية للتعداد العام للسكان والمساكن، وأبرز التحديات التي يمكن ان تواجه الفرق العاملة، والسبل الكفيلة بتذليلها".
وأكد الدليمي، وفق البيان أن "هذا التعداد سيوفر البيانات والإحصاءات الخاصة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين، من دون اي قيود او مخرجات اخرى غير التنمية"، معرباً عن ثقته "بجميع الجهود الساعية نحو توفير الظروف المناسبة لإنجاز التعداد في عموم العراق". ومن جهتهم، أكد الحضور استعدادهم الكامل لتنفيذ التعداد العام للسكان في ضوء خطة العمل التي اقرتها الهيئة العليا للتعداد وحسب توقيتاتها الزمنية.
************
ما حقيقة إيقاف العراق استيراد التيار الكهربائي من إيران؟
بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر حكومي مطلع بمجلس الوزراء، عن حقيقة قيام العراق بقطع استيراد الطاقة الكهربائية من جارته إيران، فيما بينت صحيفة وال ستريت جورنال، عن صدور قرار حكومي من قبل بغداد، للتوجه نحو ايقاف استيراد الطاقة الكهربائية من إيران، تحت ضغوطات امريكية.
ونقلت وكالة "الغد برس" عن المصدر قوله، أن "الأنباء التي تحدثت عن اتفاق يقضي بإيقاف العراق استيراد التيار الكهربائي من إيران غير صحيح إطلاقا "، لافتا إلى أن "الاتفاق نص على إيقاف الاستيراد في الشتاء فقط دون المواسم المتبقية".
وتابع المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "المناطق الجنوبية وخاصة البصرة تعتمد بنسبة كبيرة على الكهرباء القادمة من الخط الإيراني ولا يمكن الاستغناء عنها طيلة مواسم السنة في الوقت الحاضر".
وبينت صحيفة وال ستريت جورنال في تقرير لها، ان "الضغط الامريكي على بغداد، قد ازداد مؤخرا، للدفع بها نحو اعتماد مصادر طاقة كهربائية بديلة، منها الاستيراد من دول الخليج، والاعتماد على المؤسسات الداخلية للبلاد وتطويرها لتحقيق الاكتفاء الذاتي".
واكدت الصحيفة ان "الاستثناء الامريكي الذي منح لبغداد لتستمر في استيراد الطاقة الكهربائية، ومادة الغاز لتشغيل المحطات الداخلية، بدا يزعج واشنطن، حيث باتت تحاول الحد منه لما يوفره للنظام الايراني من تمويل".
********
مجلس الأمن يعقد اليوم جلسة حول العراق

بغداد – طريق الشعب
من المقرر ان يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الأربعاء، جلسة حول العراق.
وذكر بيان لبعثة الأمم المتحدة في العراق "يونامي"، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "سيعقد مجلس الأمن في الأمم المتحدة جلسة تتناول الأوضاع في العراق يوم الأربعاء، في تمام الساعة 10:00 صباحاً بتوقيت نيويورك ( 5مساءً بتوقيت بغداد)".
وأشار الى ان جينين هينيس-بلاسخارت "ستقدم إحاطة حول التطورات في العراق وبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)".
**********
الصدر يدعو الى "التحلي بالصبر" والكف عن "التصريحات النارية" والى سحب الفصائل العراقية من سوريا
جهات "محترفة" تواصل التحقيق بحوادث مخازن ومعسكرات "الحشد"
ومجلس الوزراء يعتزم اصدار بيان عن النتائج
بغداد – طريق الشعب
اكدت وزارة الدفاع العراقية، امس الثلاثاء، أن التحقيق مستمر في حوادث "الاعتداء" على مخازن الاعتدة ومعسكرات الحشد الشعبي وضمن "أعلى المستويات" ومن جهات وصفتها بـ"المحترفة"، فيما كشف مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها امس، عن ان رئيسه عادل عبد المهدي، قدم إيجازا عن آخر التطورات السياسية والأمنية أطلع فيه اعضاء المجلس على نتائج التحقيقات المستمرة حول الهجمات التي تعرضت اليها مخازن الأسلحة والاعتدة في عدد من المناطق، وما تبعها من اجراءات والتوجهات الاستراتيجية والخطط في التعامل مع المستجدات المحتملة، منوها الى انه سيصدر عن مجلس الوزراء بيان عن هذا الموضوع في وقت لاحق.

تحقيق دقيق

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع، اللواء تحسين الخفاجي، لموقع "المربد"، ان التحقيق مستمر في حوادث الاعتداء على مخازن الاعتدة وضمن أعلى المستويات، ومن قبل جهات محترفة، تتولى تحليل كافة الأفلام بعد سحبها من المواقع التي تعرضت الى تفجيرات او هجمات، مضيفا انه وبناء على توجيه من القائد العام للقوات المسلحة فأن نتائج التحقيق يجب أن تكون دقيقة، لأنه وعلى ضوء تلك النتائج سيتم اتخاذ التدابير اللازمة، مؤكداً ان وزارته سوف لن تسمح بالتهاون مع أي مسيء الى الشعب العراقي.
ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية، تصريحات أدلى بها رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الأوكرانية كييف، لمح فيها الى وقوف إسرائيل وراء غارات ضربت أهدافاً في العراق، وان هذه الضربات أهداف إيرانية.
ونفى المتحدث باسم البنتاغون، جوناثان هوفمان ، أي دور للولايات المتحدة في الهجوم على الحشد الشعبي، ووصف الاتهامات بأنها "كاذبة ومضللة وتحريضية".
وقال "الولايات المتحدة لم تقم بالهجوم الأخير على قافلة أو أي هجمات أدت إلى انفجار مستودعات ذخيرة في العراق". وأضاف "نحن ندعم السيادة العراقية، وتحدثنا كثيرا عن أي أعمال محتملة من قبل أطراف خارجية تحرض على العنف في العراق".

نقل مخازن الاسلحة

وفي السياق، نقلت مواقع إخبارية عن مصدر أمنى، قوله، انه "تم حتى الان نقل 10 مخازن عتاد اغلبها في بغداد وديالى وصلاح الدين إلى مناطق أخرى من البلاد"، مبينا ان "عملية نقل الاسلحة تتم تحت جنح الظلام".
واضاف ان "عملية النقل تتم بسرية تامة"، موضحا ان "خزن هذه الاعتدة يتم بشكل آمن تحت الأرض".
ووجه رئيس الوزراء عادل عبد المهدي في 15 اب الحالي، بـ"استكمال الخطط الشاملة لنقل المخازن والمعسكرات التابعة لوزارتي الدفاع والداخلية والحشد الشعبي أو العشائري أو غيرهما من فصائل شاركت في المعارك ضد داعش إلى خارج المدن على أن تصدر الأوامر النهائية للتنفيذ قبل نهاية الشهر الجاري لتحدد التواريخ النهائية لجعل المدن خالية من مثل هذه المعسكرات والمخازن وذلك كله وفق السياقات الأصولية للقوات المسلحة".
تصرفات رعناء

في الاثناء، دعا زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، الجميع إلى التحلي بالصبر وعدم التفرد بالقرار في حال ثبت تورط إسرائيل بالقصف ضد مواقع الحشد الشعبي.
وقال الصدر في تغريدة على موقعه في "تويتر"، واطلعت عليها "طريق الشعب"، "أنني لا أبرئ (العدو الصهيوني) من أفعاله الإرهابية في العراق بيد أنني على يقين من أنه لا يقدم على مثل هذه الخطوة او الخطوات فهو يعلم ان الرد سيكون مزلزلاً لأمنه ونفوذه، فالصهاينة يعلمون ان نهايتهم من (العراق)، ومعه فلن يزجوا أنفسهم في هذه اللعبة التي هي أكبر منهم".
وأضاف أنه "يجب على الحكومة العراقية الإسراع في التحقق من الامر ولو بإشراف دولي، فأن ثبت جرمهم وإرهابهم، فعلى الجميع التحلي بالصبر وعدم التفرد بالقرار، فان العراق ما عاد يحتمل مثل هذه التصرفات الرعناء".

طاولة عراقية

وأوضح الصدر، "مع ثبوته فأنني أدعو جميع الأطراف الى الاجتماع بطاولة مستديرة لا يتحكم فيها الفاسدون ولا يتحكم فيها من وقّع على الاتفاقية الامنية مع أمريكا ولا يتحكم فيها من أقر تجريم استهداف الامريكي وما شاكل ذلك، وأن يكون الاجتماع عراقياً بحتاً من غير تدخل حتى دول الممانعة للوجود الإسرائيلي والأمريكي في المنطقة فضلاً عن من يحاول مهادنتهم ولا يحاول غلق سفارتهم في بلده لذا فان القرار يجب أن يكون تشاورياً وبأسرع وقت ممكن . . وبخطوات مدروسة جيداً لنبعد من خلالها العراق والعراقيين عن ان يكون الضحية ) وبلا فائدة ترتجي".
التصريحات النارية

وأكد انه "لا يجب ان تتعالى التصريحات النارية والبيانات العاطفية من دون أن يكون لها الاثر الفاعل والحقيقي والا فسيكون العراق مثاراً للاستهزاء ثم انه علينا تجنيب المقدسات الخطر المحدق كما ويجب ان يحصر السلاح بيد الدولة وان تغلق كل المقرات وتسلم كل المخازن للدولة والا فان المخالف سوف يعرض العراق والعراقيين الى خطر شديد وسيكون هو المسبب لخرابه"، مشددا على ضرورة "حماية الحدود العراقية من جميع الاطراف وبالخصوص حدوده مع سوريا وانسحاب كافة الفصائل من (سوريا الحبيبة) فالعراق احق بدماء شعبه مع ما يتعرض له من خطر كما انني أؤكد على الرجوع الى مراجعنا الكرام في كل ذلك فان فتواهم الموحدة هي الملهم الأول لنا ولكل محب للوطن".
**********************


ص 2

محافظ الانبار يعفي قائممقام الفلوجة من منصبه

بغداد – طريق الشعب
أعلن مجلس محافظة الانبار، أمس الثلاثاء، صدور امر بإعفاء قائممقام الفلوجة عيسى العيساوي من منصبه، فيما تم تكليف مدير ناحية الصقلاوية لإدارة المنصب بالوكالة.
وقال عضو المجلس فرحان محمد الدليمي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "محافظ الانبار علي فرحان الدليمي أعفي عيسى ساير العيساوي من منصب قائممقام الفلوجة"، دون معرفة اسباب الاعفاء.
واضاف الدليمي ان "الدليمي اعتبر ان قرار اعادة انتخاب العيساوي من قبل المجلس المحلي للمدينة والتصويت على انتخابه من قبل 11 صوتا غير قانونية لوجود عضوين تمت احالتهما الى التقاعد، وبذلك تكون عملية التصويت غير قانونية"، مبينا ان "الدليمي كلف مدير ناحية الصقلاوية شمالي مدينة الفلوجة باستلام المنصب وادارة المدينة وكالة الى حين اختيار قائممقام جديد للمدينة".

**********

اعتصام خريجي الجيولوجيا مستمر امام وزارة النفط
تظاهرة في بابل ضد تردي الخدمات
و70 ألف مهندس عاطل يهيؤون لتظاهرات كبرى في بغداد
بغداد – طريق الشعب
تظاهر المئات في محافظة بابل، أمس الثلاثاء، مطالبين بالخدمات والكشف عن مصير التخصيصات المالية، مهددين باعتصام مفتوح في حال عدم الاستجابة لمطالبهم، وفيما يواصل خريجو كلية علوم الجيولوجيا، اعتصامهم امام وزارة النفط، يعتزم 70 الف مهندس عاطل عن العمل في عموم العراق تنظيم تظاهرات كبرى في بغداد.

مصير أموال بابل

وقال الناشط المدني ظافر محمد، لموقع "ناس"، إن “أهالي محافظة بابل من جميع الأقضية والنواحي خرجوا في تظاهرات أمام مبنى مجلس المحافظة، مطالبين بالكشف عن مصير الموازنة المالية لهذا العام ولماذا لم يتم العمل بها لتنفيذ المشاريع المهمة في المحافظة”.
وأشار، إلى أن “الأطراف المسؤولة تحتفظ بالأموال لإطلاقها قبيل انتخابات مجالس المحافظات المقبلة، بهدف استثمارها في الدعاية الانتخابية وهو ما اعتادت عليه الحكومة المحلية في كل انتخابات”.
وطالب المتظاهرون بالكشف عن التخصيصات المالية لقضاء المسيب والبالغة 30 مليار دينار، إضافة إلى الكشف عن مصير أموال أكثر من ١٠ مدارس تم هدمها في قضاء القاسم جنوب الحلة على أن يعاد بناؤها من جديد، لكنها لم تزل على حالها.

تهديد باعتصام مفتوح

ورفع المتظاهرون لافتات تندد بـ “بيع” المناصب ضمن الحكومة المحلية دون الأخذ بعين الاعتبار المهنية والكفاءة في من يتولى المنصب، كما هدد المتظاهرون باعتصام مفتوح أمام مبنى مجلس المحافظة في حال تجاهل المجلس مطالبهم، متوعدين بـ “اقتحام مبنى المجلس في حال عدم الاستجابة لهم”.

تظاهرات مرتقبة

وفي السياق، قالت عضو اللجنة التنسيقية لمعتصمي الكليات الهندسية في بغداد مريم فؤاد، لشبكة "روداو"، إن "نحو 70 ألف مهندس عراقي عاطل عن العمل ومن جميع المحافظات العراقية يعتزمون نقل احتجاجاتهم إلى بغداد وأمام مبنى وزارة الكهرباء".
وأضافت أن المعتصمين يطالبون بالحصول على وظائف حكومية اسوة ببقية خريجي الجامعات، مؤكدة أن "معلوماتنا تؤكد توفر فرص وظيفية في بعض الوزارات المعنية بخريجي الكليات الهندسية، لكن يتم الحصول عليها لقاء مبالغ مالية".
ويعاني العراق من ارتفاع مضطرد في نسبة العاطلين عن العمل خاصة بين الشباب من خريجي الجامعات وحملة الشهادات العليا.
وتظهر أرقام رسمية أن معدل البطالة وسط الشباب يتجاوز 20في المائة في حين تحدثت منظمات دولية وأخرى غير حكومية عن ضِعف هذه النسبة.

اعتصام مستمر

الى ذلك، طالب النائب عن كتلة سائرون، مظفر الفضل، الحكومة الاتحادية بإبعاد التعيينات عن المحسوبية وإنصاف الخريجين.
وقال الفضل في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، بعد حضوره اعتصام لخريجي كلية علوم الجيولوجيا امام وزارة النفط، ان "هذا الاعتصام هو دليل على ابتعاد الحكومة عن ابنائها وان المحسوبية هي الصفة التي غلبت على تعيينات اغلب الوزارات".
واضاف الفضل ان "العمالة الاجنبية هي الاخرى تسببت في ازدياد البطالة بين الصفوف الشباب وخاصة الخريجين"، داعيا "وزارة النفط لتلبية مطالب المعتصمين امامها وايجاد فرص عمل لهم".


*************

مجلس الوزراء يعقد جلسته ويتخذ مجموعة قرارات

بغداد – طريق الشعب
عقد مجلس الوزراء، أمس الثلاثاء، جلسته الاعتيادية، فيما اتخذ مجموعة من القرارات ابرزها الموافقة على مشروع مذكرة تفاهم بشأن الاعفاء من سمات الدخول لحاملي الجوازات الدبلوماسية والخدمة والخاصة بين العراق والسودان ومصر.وقال مكتب عبد المهدي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجلس الوزراء وافق على إعادة عرض مشروع قانون المجلس والوزارات مُجدداً على مجلس الوزراء"، مبينا ان "المجلس ناقش القضايا المعدّة لجدول اعماله، حيث تمت الموافقة على تعديل الفقرة (4) من قرار مجلس الوزراء (101 لسنة 2019) بشأن اجراء مناقلة مبلغ الى وزارة الدفاع. واضاف ان "الجلسة شهدت الموافقة على إعادة عرض مشروع قانون مجلس الوزراء والوزارات مُجدداً على مجلس الوزراء، وتمت الموافقة على اعفاء شركات وزارة الإعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة من الغرامات التأخيرية المترتبة عليها لصالح وزارة الدفاع". وتابع المكتب أن "المجلس وافق على إضافة مبلغ الى تخصيصات وزارة الداخلية لسد العجز في باب الوقود، وتمت الموافقة على زيادة الطاقات الخزنية للحبوب، كما وافق المجلس على اعادة عرض موضوع شطب دهون منتهية الصلاحية باعتبارها مواد متضررة مُجددا على مجلس الوزراء". واوضح ان "المجلس وافق على مشروع مذكرة تفاهم حول الاعفاء من سمات الدخول لحاملي الجوازات الدبلوماسية والخدمة والخاصة بين وزارة خارجية جمهورية العراق ووزارتي خارجية جمهوريتي السودان ومصر العربية".

***************

ضبط أوليات تعيين 3000 أجير يومي خلافاً للقانون في بابل

بغداد – طريق الشعب
كشفت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، أمس الثلاثاء، ضبط فريق عمل من ملاكات مكتب تحقيق بابل التابع للهيئة، أوليات تعيين 3000 شخص بصفة أجراء يوميين في مديرية زراعة بابل خلافا للقانون.
وقالت الدائرة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "فريق عمل من شعبة التحري والضبط ولجنة تقويم الأداء ومكافحة الرشوة في مكتب تحقيق بابل، الذي انتقل إلى مديرية الزراعة في المحافظة، قام بضبط الأوامر الإدارية الصادرة عن مكتب المحافظ والخاصة بتعيين 3000 شخص بصفة أجراء يوميين في مديرية الزراعة، بصورة مخالفة للقانون".
وأضافت، أن "التحقيقات الأولية التي أجراها الفريق قادت إلى الكشف عن قيام مديرية الزراعة بتوجيه عدة كتب رسمية الى المحافظة؛ توضح عدم وجود طلب احتياج للتعيين، لغرض إيقاف تعيين الأجراء اليوميين؛ لعدم إمكانية استيعاب أعدادهم الكبيرة في المديرية"، لافتة إلى أن "المحافظة لم تستجب لتلك الكتب وقامت بتعيينهم وتوزيعهم بين دوائر المديرية وأقسامها وشعبها".
وأضافت الدائرة، أنه "تم تنظيم محضر ضبط أصولي بالمضبوطات خلال العملية، التي نفذت بناء على مذكرة قضائية، وعرضها على قاضي محكمة التحقيق المختصة بقضايا النزاهة في بابل؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة".
*************

فتح مطار البصرة أمام مركبات المواطنين الخميس المقبل
بغداد – طريق الشعب
أعلن محافظ البصرة اسعد العيداني، أمس الثلاثاء، فتح بوابة المطار أمام حركة مركبات المواطنين، بدءا من غد الخميس، بهدف تسهيل وصول تلك المركبات إلى صالة المسافرين.
وقال العيداني في مؤتمر صحفي، تابعته "طريق الشعب"، انه سيجتمع مع القادة الأمنيين في المحافظة وإدارة المطار وهيئة المنافذ الحدودية لبحث انسيابية حركة المسافرين وكذلك حفظ أمن المطار والمواطنين.

**************

مالية برلمان الاقليم: وزارة الثروات لم تسلم
أي عقود نفطية الى ديوان الرقابة
بغداد – طريق الشعب
كشف عضو في اللجنة المالية في برلمان إقليم كردستان، عدم تسليم وزارة الثروات الطبيعية تسليم عقود النفط او اي عقود اخرى الى ديوان الرقابة المالية. وقال عضو اللجنة المالية شيركو جودت، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس ديوان الرقابة المالية أخبره ان الديوان لا يعلم كيفية وآلية بيع النفط خلال السنوات الـ 13 المنصرمة، لان وزارة الثروات الطبيعية لم تقدم اي عقد من العقود النفطية الى الديوان". واضاف انه "ولعدم اقرار الموازنة في الاقليم منذ 5 أعوام فإنه لا يمكن المراقبة، مشيرا الى انه يتم اعاقة عمل ديوان الرقابة المالية في بعض الوزارات". من جانب آخر، أكد جودت ان "الازمة المالية تتسبب في عدم استطاعة ديوان الرقابة المالية متابعة الصادرات والايرادات لذلك تأخر تقرير الديوان للعام (2016-2017)، مشيرا الى انه من المقرر ارسال التقرير الى برلمان كردستان مطلع الشهر المقبل".

*************

اغتيال أحد وجهاء الطارمية بسلاح كاتم من قبل داعش

بغداد – طريق الشعب
يرى الخبير في شؤون الجماعات المسلحة، هشام الهاشمي، ان عملية اغتيال الشيخ عبدالرحمن عثمان حمادي الظاهر، في بغداد، من قبل عناصر داعش يقودنا الى استفهام نتائج عملية ارادة النصر، مبيناً أن الاغتيال تم بالقرب من داره بأسلحة كاتمة للصوت.
وبين الهاشمي، في تصريح صحفي، إن “الشيخ الظاهر يعتبر من مؤسسي المصالحة الوطنية في الطارمية وداعٍ إلى تكريس مفهوم التعايش السلمي بين الاهالي، فضلاً عن مساهمته في عودة النازحين والهدوء الى الطارمية”.
ولفت الى أن “خرقا أمنيا كبيرا كهذا يجلعنا نستفهم ما هي نتائج عملية ارادة النصر شمالي بغداد التي من المفروض أنها انجزت بتشريد هذه العناصر خارج المنطقة او القاء القبض”، عاداً “وجود عملية كهذه هو تأكيد على ان عناصر داعش ما تزال موجودة في المنطقة”.
واضاف، أن “للضحية دورا كبيرا بتأسيس الحشد العشائري هو على مقربة من قيادات الحشد الشعبي لذلك أصبح هدفاً خطيراً لعناصر داعش”، موضحا أنه “عمل على تحفيز الاهالي للتعاون مع القوات الامنية بشأن تسليم عناصر داعش والتبليغ عنهم”.
واشار الى، أن “عملية الاغتيال تمت بأسلحة كاتمة للصوت بالقرب من بيته وليس بعملية قنص”.
وكان تنظيم داعش قد أعلن عن تبنيه عملية الاغتيال، بواسطة كمين، وباستخدام الأسلحة الرشاشة.

**************

القانونية البرلمانية تستعد لحسم قوانين "جوهرية" وتشكو من "خلافات لا تنتهي"
بغداد – طريق الشعب
أكد عضو اللجنة القانونية البرلمانية، حسين العقابي، أمس الثلاثاء، عزم لجنته على تشريع القوانين التنظيمية والهيكلية والإدارية للدولة وعلى رأسها المحكمة الاتحادية وقوانين الوزارات والهيئات المستقلة.
وقال العقابي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “هناك مادة اولية بالتشريع سواء كان على مستوى تشريع القوانين او على مستوى مقترحات القوانين”، مبينا ان “هناك عددا كبيرا من القوانين في اللجنة، ولكن بحاجة الى وعي قانوني والتركيز على المسائل الجوهرية التي تصب في مصلحة المواطن”.
وشدد على ضرورة “بذل الجهود لإتمام البنية التنظيمية والهيكلية والإدارية للدولة العراقية، وعلى رأسها المحكمة الاتحادية وقوانين الوزارات والهيئات المستقلة”، مشيرا الى ان “هذه القوانين مهمة جدا وجوهرية ولابد من المضي في تشريعها خلال الفصل التشريعي المقبل”.
وتابع العقابي “لا يمكن أن نبقى حبيسي الارادات المشلولة كما حصل في قانون المحكمة الاتحادية الذي بقي معطلا لأكثر من 15 عاما، وهذا غير مقبول علينا المضي وبإرادة حقيقية”.
ولفت الى ان “الخلافات على بعض القوانين موجودة ولا تنتهي، ولكن علينا الضغط لتشريعها”.

**************
تستخدم عملات "بلا قيمة" ومنتشرة من 10 سنوات
اعترافات عصابة محترفة تمارس النصب والاحتيال بزعم تقديم مساعدات خيرية
بغداد – طريق الشعب
كشف مجلس القضاء الاعلى، أمس الثلاثاء، عن اعترافات أفراد عصابة "يدّعون أنهم من دولة خليجية" ويمارسون عمليات النصب والاحتيال في البصرة عبر استبدال عملات "بلا قيمة" بملايين الدنانير، مؤكدا ان هذه الخدعة مازالت تنطلي على المواطنين على ما يبدو، وهذه المرة كانت في البصرة.

خليجيون ولكن..

ففي ضواحي البصرة في المعقل والطويسة والجمعيات ظهر إلى العلن أشخاص يدعون أنهم من دولة خليجية لإيقاع الناس البسطاء في الفخ بعد ان أقدموا على استبدال عملات بلا قيمة بملايين الدنانير.
ويقول قاضي محكمة تحقيق البصرة الثالثة التابعة لرئاسة استئناف البصرة الاتحادية عوني سعد، في تقرير نشرته صحيفة "القضاء"، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة صدقت أقوال متهمين يمارسون عمليات النصب والاحتيال"، لافتا إلى أن "أحدهم انتحل شخصية تاجر من دولة البحرين يستخدم الزي العربي الخليجي وادعى بأنه يبحث عن جمعية خيرية لغرض التبرع، فيما يدعي المتهم الثاني انه يعمل في مكتب صيرفة لإيهام الناس بان هذه العملة لها قيمة مالية كبيرة، من ثم يتم استخدام شخصين آخرين احدهم يشتري هذه العملة امام الضحايا والمتهم الرابع هو سائق سيارة نوع سايبا".

احتيال "خيري"

وأضاف سعد أن "هؤلاء المتهمين وخلال تدوين اقوالهم اعترفوا انهم يمارسون النصب والاحتيال في مناطق عدة من محافظة البصرة وتكون الادوار موزعة على كل واحد خلال كل عملية"، مبينا أن "احدهم يمثل أنه يبحث عن جمعية خيرية ويروج على انه (تاجر) من دولة خليجية ويسعى للتبرع بمبالغ مالية كبيرة لغرض إيهام الضحايا، إذ يعرض على الضحايا شراء عملة اجنبية عديمة القيمة وايهامهم مستعينا بمتهم آخر بعد الذهاب اليه برفقة الضحايا بانه (صيرفي) والذي يؤكد للضحايا بان هذه العملة تساوي 275 الف دينار عراقي، فيما يقدم متهم اخر وهو الشخص الثالث على شراء هذه العملة لإغراء الضحايا بشراء اكبر كمية منها".

حالات كثيرة

وتابع القاضي عوني سعد أن "هذه العمليات شكلت حالات كثيرة ومنتشرة في المحافظة منذ أكثر من عشر سنوات والتي يكون ضحيتها من النساء والرجال المسنين"، لافتا الى أن "أكثر المناطق رواجا لعمليات كهذه تكون في مركز محافظة البصرة".

احكام مختلفة

وأشار إلى أن "المحكمة صدقت أقوالهم وفقا لأحكام المادة 456 من قانون العقوبات العراقي وبصدد احالتهم الى محكمة الموضوع لينالوا جزاءهم العادل"، فيما أكد أن "المحاكم المختصة في البصرة أصدرت أحكاما مختلفة بحق مدانين عن دعاوى مشابهة لحالات كهذه ".
أحد المتهمين المدعو (ف.ع.ك) وهو من مواليد 1975 من اهالي البصرة أفاد بأنه "كان يعمل سابقا شرطيا منسوبا الى مديرية افواج البصرة وتم فصله بسبب الغياب"، واعترف بانه "مع متهمين آخرين قاموا بثلاث عمليات في البصرة".
ويتحدث المتهم عن العملية الاولى التي "كانت قبل حوالي 3 اشهر تقريبا حيث كان يتجول في سيارته نوع سايبا في مناطق البصرة لغرض التنفيذ وفي الساعة التاسعة صباحا وعند مرورهم في منطقة الطويسة شاهدوا امرأة كبيرة في السن كانت تسير فيما قام احد المتهمين بالترجل والتقرب منها حيث ادعى بانه من دولة البحرين، موضحا بان لديه مبالغ مالية كبيرة وانه يروم تصريفها من اجل دفع تلك المبالغ كمساعدات للفقراء والمحتاجين".

ثلاث عمليات

يواصل المتهم أن شريكه "قام بالحديث معها واعطائها عملة أوروبية لا قيمة لها (لا يتم التداول بها) والتي كان يجلبها من بغداد وقد تم خداع تلك المرأة وإيهامها بان تلك العملة قيمتها أكبر من قيمة الدولار الأميركي ويمكنها تصريفها والاستفادة من قيمتها بعد الاستعانة بمتهم آخر بحجة انه يعمل في (مكتب صيرفة) وقد تم الاتفاق معها على اخذ المصوغات الذهبية العائدة لها وقيمتها تقدر بحوالي سبعة ملايين دينار عراقي وإعطائها تلك المبالغ المزيفة".
ويكمل المتهم حديثه عن العملية الثانية انه قام مع المتهمين انفسهم بالتجول ايضا بسيارته في منطقة الجمعيات شاهدوا رجلا متوسط العمر يسير بالقرب من الشارع العام في منطقة الجمعيات، واثناء ذلك ترجل المتهم الذي يدعي انه من دولة البحرين وكان يرتدي الزي العربي وبين له بان لديه مبالغ مالية كبيرة ويروم تصريفها من اجل دفع تلك المبالغ كمساعدات للفقراء والمحتاجين فقام بالحديث معه وخداعه وايهامه بان تلك العملة قيمتها اكبر من قيمة الدولار الامريكي ويمكنه تصريفها والاستفادة من قيمتها وقد جرى إقناعه واخذ مبلغا قدره ثلاثة ملايين دينار من ذلك الرجل".
وتابع أن "العملية الثالثة كانت قبل شهرين حيث قام مع نفس المتهمين بالتجول بسيارته نوع سايبا في منطقة المعقل لغرض تنفيذ إحدى عمليات النصب والاحتيال وعند الساعة التاسعة صباحا شاهدوا رجلا متوسط العمر يسير في منطقة حي الشهداء بالقرب من نادي الميناء الرياضي وترجل المتهم الذي يرتدي الزي العربي وحسب الاتفاق معهم ادعى بانه شخص خليجي وكان يجيد اللكنة الخليجية وأوضح لذلك الرجل بان لديه مبالغ مالية كبيرة وانه يروم تصريفها والاستفادة من قيمتها وتم اخذ خمسة ملايين دينار عراقي بعد ان جلب الضحية أمواله التي كانت مودعة لدى مصرف المعقل".


**************

ص3
البصرة تشكل لجنة لدراسة اسباب التلوث في شط العرب

بغداد – طريق الشعب
شكل مجلس محافظة البصرة، أمس الثلاثاء، لجنة عليا لدراسة أسباب تلوث مياه شط العرب مكونة من الحكومة المحلية والدوائر والمراكز البحثية المختصة لوضع حلول مناسبة ورفع التوصيات إلى الجهات الحكومية المعنية.
وقال عضو مجلس محافظة البصرة، نشأت المنصوري، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المجلس صوت كذلك اليوم خلال جلسته الاعتيادية على مراعاة التصميم الأساس لمركز مدينة البصرة، وعدم إعطاء موافقات لأي نشاط في المدينة الصناعية والتجارية وحسب التصميم الأساس". يذكر إن مديرية بيئة البصرة أعلن في وقت سابق، أن الكشوفات والتحليلات المختبرية التي أجرتها مديريته على مياه شط العرب أثبتت تلوثها و تردي نوعيتها، فيما تم اخطار وزارة الصحة والبيئة والحكومة المحلية بكتب رسمية.


الهجرة: عودة 93 لاجئا عراقيا من تركيا الى مناطقهم المحررة

بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، أمس الثلاثاء، عن عودة 93 لاجئا عراقيا من تركيا، ونقلهم مجانا إلى مناطقهم المحررة.
وقال مدير عام دائرة شؤون الهجرة في الوزارة، طالب أصغر، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مكتب الوزارة في تركيا وبالتنسيق مع السفارة العراقية لدى أنقرة ووزارة النقل العراقية، وفّرت حافلات نقلت اللاجئين العراقيين من الأراضي التركية إلى أرض الوطن وعبر منفذ إبراهيم الخليل التابع لقضاء زاخو بدهوك بعد استكمال إجراءات دخولهم الى البلاد"، مبينا انه "تم اعادة 93 لاجئا".
واضاف ان "الوزارة سجلت عودة 1.229 لاجئا عراقيا من الجمهورية التركية خلال الاشهر الثلاثة الماضية، وهي مستمرة في إعادة العراقيين من تركا إلى مناطقهم المحررة مجانا".

 

جنايات الكرخ: الإعدام لمدان اشترك في عملية خطف ادت الى مقتل ضابط
تحقيقالرصافةصدقناأقوالمتهمينفيقاعاتالروليتوضابطومنتسباستبدلواموقوفامطلوبابشقيقه
بغداد – طريق الشعب
صدقت محكمة تحقيق الرصافة، أمس الثلاثاء، أقوال 189 متهماً من العاملين في قاعات الروليت وزبائنها في بعض فنادق العاصمة بينهم 40 شخصا اجنبيا من كلا الجنسين، فضلا عن تصديقها أقوال ضابط ومنتسب في وزارة الداخلية قاموا باستبدال موقوف أثناء تسييره إلى المحكمة المختصة، فيما قضت محكمة جنايات الكرخ، حكما بالإعدام على متهم اشترك في عملية خطف ادت الى استشهاد ضابط في الشرطة.
متهمون عراقيون واجانب

ذكر المكتب الاعلامي للمحكمة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "محكمة تحقيق الرصافة صدقت اعترافات 189 متهماً من العاملين ‏في قاعات الروليت وزبائنها"، مشيرا إلى أن "الأجانب العاملين في تلك القاعات الموقوفين حاليا هم 40 شخصا بينهم 24 امرأة، ‏من جنسيات تركية وبنغلاديشية وأوكرانية وجورجية وروسية".
وأكد البيان، أن "الأجانب العاملين في تلك القاعات أغلبهم دخل العراق بصورة رسمية إلا أنهم لا يمتلكون إقامة ويطلق عليهم لقب  دلر  مسؤول طاولة لعبة القمار"، مبينا أن "الموقوفين الآخرين زبائن لتلك القاعات بينهم ضباط ومنتسبون إضافة إلى موقوفين من دوائر حكومية وكسبة‎، في حين تمت عملية القبض عليهم بالتنسيق مع مكتب المفتش العام في وزارة الداخلية وقد تم إيقافهم وفق أحكام المادة ‏‏456 من قانون العقوبات العراقي".

استبدال متهم مطلوب

وصدقت المحكمة أيضا أقوال ضابط ومنتسب في وزارة الداخلية لقيامهم باستبدال موقوف أثناء تسييره إلى المحكمة المختصة.
وقال القاضي المختص، في تصريح صحفي للمركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الأجهزة الأمنية ألقت القبض على متهم مطلوب للقضاء وأثناء تسييره الى المحكمة تمهيدا لعرضه على القاضي المختص جرى استبداله بشقيقه، ليتم إخلاء سبيل الموقوف المستبدل لاحقا كونه غير المقصود".
وأضاف أن "عملية القبض تمت على اثر معلومات استخبارية وردت إلى مكتب المفتش العام بشأن عملية الاستبدال وعلى إثرها سلم المتهم الأصلي نفسه إلى الجهات المختصة واعتقل شقيقه والضابط والمفوض مسؤول الدورية، وفق احكام المادة 290 من قانون العقوبات".
الاعدام لمجرم مدان

وفي غضون ذلك، قضت محكمة جنايات الكرخ، يوم أمس، حكما بالإعدام على متهم عن جريمة اشتراكه في عملية خطف أدت إلى استشهاد ضابط شرطة بعد مواجهة مسلحة.
وبحسب المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى، فأن "محكمة جنايات الكرخ قضت حكما بالإعدام على أحد أفراد عصابة تقوم بخطف المواطنين ومساومة ذويهم"، مبينا أن "المتهم اشترك في خطف مواطن وعند محاولة نقله من السماوة إلى الديوانية جرى نصب كمين من القوات الأمنية، وحصلت مواجهة بين قوات الأمن والعصابة ما أدى إلى استشهاد ضابط وجرح جنود آخرين، وتم بعد ذلك إلقاء القبض على المتهم".
وأوضح المركز، أن "المحكمة أصدرت حكمها وفقا للمادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب رقم 13 لسنة 2005".

مسؤول إيراني: سنتخذ موقفا قويا تجاه حالات الاعتداء على العراقيين
بغداد – طريق الشعب
أعلن القنصل الايراني العام في البصرة، احمد سياهبوش، أمس الثلاثاء، إن بلاده سوف تتخذ موقفا قويا للرد على حوادث اعتداء طالت عراقيين داخل اراضي بلاده.
وقال سياهبوش خلال مؤتمر صحفي عقده في مبنى القنصلية، وتابعته "طريق الشعب"، إن "حكومة إيران تشعر بأن هناك اعداءً لا يرغبون في الاستقرار بين العراق وإيران وان يكون الشعبان العراقي والإيراني محورا لأمن المنطقة واستقرارها"، مشيرا إلى إن "الحكومة الإيرانية وشعبها لا تقبل بأي تجاوز على الزائرين العراقيين الى إيران، وتستنكر ما يحدث وتعاقب الاشخاص الذين يقومون به" في اشارة الى الاعتداء الاخير الذي حصل على امرأة عراقية في مطار مشهد.
ومضى بالقول، "نتيجة لحجم الزائرين الكبير بين الطرفين تحدث هناك حالات سرقة او اعتداء ونحن لا ننكر هذه الحالات وهي تحدث ايضا للزائرين الى الدول الغربية على الرغم من قلة اعداد الزائرين الى تلك الدول قياسا بإيران"، مؤكدا أن "بلاده ومواقف الحكومة ضد تلك التصرفات الشخصية وتعاقب وتحاسب الافراد والاشخاص الذين يقومون بها".
يُذكر أن مواقع التواصل الاجتماعي تناقلت في وقت سابق اعتداء ضابط إيراني على امرأة عراقية، بالضرب في مطار مشهد الدولي، فيما أكدت الخارجية العراقية، متابعتها باهتمام لقضيتها.


إحباط عملية تهريب كبيرة للمخدرات
في ميسان
بغداد – طريق الشعب
أعلنت قيادة شرطة ميسان، أمس الأول، عن احباط تهريب كميات كبيرة من المخدرات عبر سيطرة أمنية في قضاء قلعة صالح جنوبي العمارة.
وقال قائد شرطة المحافظة، اللواء الحقوقي ظافر المحمداوي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "مفارز الشرطة القت القبض على العصابة المكونة من شخصين وكان بحوزتهما 11كغم من مادة الكريستال المخدرة مخبئة في ابواب السيارة بطريقة محكمة، بعد ورود معلومات من مصادر خاصة بالقيادة".
وأوضح المحمداوي، إن قيادته "لن تتهاون مع الذين يحاولون النيل من الشباب بترويج تلك السموم التي تفتك بالمجتمع".


خبيرقانونييقدممقترحابشأنسدادالمهرلعرقلةحالاتالطلاق
متابعة – طريق الشعب
اقترح المحامي والخبير القانوني مهند نعيم، أمس الثلاثاء، وضع كفلاء لسداد المهر المعجل الأمر الذي سيجعلهم أكثر حرصاً على إدامة العلاقة الزوجية. وأشار نعيم، خلال المقترح الذي نشره واطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى أن "عقد الزواج هو إيجاب وقبول اسوة بأي عقد آخر، كما ان مؤجل المهر هو دين في ذمة الرجل سواء دفعه عند القدرة والاستطاعة او عند الدخول او عند الطلاق فهو محدد بموعد او مشروط بواقعة"، معتقدا أن "وضع كفلاء لسداد المهر المعجل بالتكافل والتضامن في أصل عقد الزواج يجعل الكفلاء حريصين على إدامة العلاقة الزوجية وسيكونون مُجبرين على التسديد عند الطلاق فورا، وتحدد آلية التسديد في أصل العقد، بعد إثبات مقدرتهما المالية على السداد".
وأوضح المحامي، أن "الزواج ارتباط أسرى، لا يمكن هدمه بمجرد انتهاء رغبة الزوج او التقاعس في أداء واجباته الأسرية ووضع الأهل على محك احترام هذا الارتباط وتحميلهم المسؤولية، وهذا يجعل الأسر الراغبة في الطلاق تحتكم الى القضاء دون أن تستسهل الأمر بمجرد إيقاع الطلاق خارج المحكمة عند رجل الدين، الذي يأخذ المال مقابل منح ورقة الطلاق الخارجي خلال خمسة دقائق"، محذرا من "انحدار وشيك يواجه المجتمع جرّاء ذلك".
ودعا إلى إيجاد "تشريعات جريئة لوقف الانحدار وضبط العلاقات الأسرية، فبقاء المرأة بلا زواج أفضل بكثير من أن تعود الى اهلها ذليلة مكسورة، وتصحب معها أطفالا، تصعب تربيتهم في مواجهة قساوة الحياة، فيكون مصيرهم مجهولا".
ووفقاً للمقترح، فإن "زيادة المهور المؤجلة، ووضع آلية لاستيفائها سريعا مع كفلاء ضامنين، ستكون شروطاً رادعة لهذه الظاهرة الخطيرة من جهة، وستمكن المرأة من استيفاء حقوقها المالية سريعاً لتعيل نفسها وأولادها في بناء حياتها الجديدة".
وتثير الإحصائيات الشهرية التي تنشرها الجهات القانونية مزيداً من المخاوف لجهة التبعات الاجتماعية لتسجيل أعداد مرتفعة لحالات الطلاق.


القبض على ارهابي شارك في هدم الآثار العراقية في نينوى
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الداخلية، أمس الثلاثاء، إلقاء القبض على أحد عناصر تنظيم داعش الارهابي الذي ظهر في مقطع فيديو وهو يحطم الآثار في متحف مدينة الموصل.
وذكرت الداخلية، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قوة مشتركة من مديرية شؤون افواج الطوارئ التابعة لقيادة شرطة نينوى ومديرية استخبارات ومكافحة ارهاب نينوى التابعة لوكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية لوزارة الداخلية ألقت القبض على احد عناصر داعش الارهابية"، منوهة إلى أنه "جاء ضمن اعترافاته قيامه بتهديم وتخريب الاثار الموجودة في متحف الموصل والذي ظهر في احد اصدارات داعش الارهابي خلال فترة سيطرته على مدينة الموصل وهو يحمل بيده مطرقة حديدية ويقوم بهدم وتخريب التماثيل الأثرية الموجودة في متحف الموصل، حيث تم إلقاء القبض عليه في منطقة (حي تل الرمان) في الجانب الأيمن لمدينة الموصل".
ونشر تنظيم داعش الارهابي منتصف ايار 2016، صوراً ومقاطع فيديو تظهر هدم اثار في مدينة الموصل تعود الى عصور قديمة ومنها من كانت مدرجة ضمن لائحة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو مثل مدينة الحضر وآشور والتي تدعى بقعلة الشرقاط وكالح.


التربية: استمرار الاعتراض على نتائج المتميزين حتى الغد
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التربية، أمس الثلاثاء، استمرار تقديم اعتراضات الطلبة على نتائج القبول الخاصة بمدارس المتميزين وكلية بغداد الى نهاية الدوام الرسمي ليوم غد الخميس. وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "بإمكان الطالب تقديم طلب الاعتراض عبر المدارس الخاصة بهم ليتم عرضها على لجان متخصصة لبيان مدى تطابقها حفاظاً على نزاهة العملية التربوية".
يذكر ان وزارة التربية اعلنت في وقت سابق نتائج الاختبارات لمدارس المتميزين وثانوية كلية بغداد.

 

المحكمة الاتحادية تؤكد مساواة الرجل والمرأة
في المركز القانوني لعضوية البرلمان
بغداد – طريق الشعب
أكدت المحكمة الاتحادية العليا، أمس الثلاثاء، ان المركز القانوني للمرأة مساو للرجل في عضوية مجلس النواب، مشيرة إلى أن فوز امرأة في قائمة انتخابية بأصواتها لا يمنع وجود اخرى عن طريق الكوتا. وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا مستمرة في تأمين الحقوق السياسية للمرأة من خلال الاحكام الصادرة عنها، ومن بينها حكمها بالرقم (8/ اتحادية/ 2019)، وقد أكدت على أن وجود امرأة فازت في الانتخابات بالأصوات الحاصلة لصالحها في قائمة انتخابية لا يمنع وجود امرأة اخرى جاءت عن طريق تأمين حصة النساء الى جانبها الكوتا".


برهم صالح أكد ضرورة بناء قوات مسلحة قادرة على مواجهة المخاطر الخارجية
مكتبعبدالمهدييكشفنقاطاجرىالاتفاقعليهافياجتماعالرئاساتالثلاثبشأنتفجيراتمخازنالاعتدة
بغداد – طريق الشعب
عقدت الرئاسات الثلاث، مؤخرا، اجتماعا مع قيادات بارزة في فصائل تابعة للحشد الشعبي، ببغداد، للتباحث بشأن الأوضاع الأمنية للبلد على خلفية التفجيرات الاخيرة التي طالت مواقع تابعة للحشد، وفيما اصدرت رئاسة الوزراء بيانا بعد ساعات قليلة من الاجتماع تضمن تفاصيل مهمة بشأن الحادث ونقاطا اتفق عليها المجتمعون، أكد رئيس الجمهورية على ضرورة بناء قوات مسلحة وطنية ومهنية موحدة قادرة على مواجهة الأخطار الخارجية والتهديدات الإرهابية.
ادانة موحدة

وذكر مكتب عبد المهدي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الحاضرين اطلعوا على تقرير قدمه رئيس مجلس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة بخصوص التفجيرات التي تعرضت لها مخازن للأسلحة والأعتدة خلال الأيام القليلة الماضية، وأكدوا على أهمية متابعة إجراءات الحكومة المتخذة بصدد المؤشرات المتوفرة عن تورط خارجي بالاعتداء على المخازن التي استُهدفت"، مشيرا إلى أنهم "أدانوا هذا الاعتداء الآثم والمنتهك لسيادة العراق والذي حصل على اللواء ٤٥ من الحشد الشعبي في القائم، واعتبروا الشهداء الذين سقطوا نتيجته شهداء العراق".
واضاف البيان، "تم التأكيد على دعم الحكومة في اجراءاتها لحماية السيادة وتعزيز قدراتها الدفاعية واتخاذ كافة الاجراءات عبر جميع القنوات الفاعلة والمنظمات الدولية والاقليمية كافة، والتي من شأنها ردع المعتدين والدفاع عن العراق وأمنه وسيادته، فيما أكد الاجتماع أيضاً على أهمية وحدة الصف الوطني بمختلف قواه السياسية ومكوناته، والوقوف معاً من أجل أمن العراق وسلامته وسيادته، وإن هذا الظرف البالغ الحساسية، إقليمياً ودولياً، يفرض على الجميع تقدير أهمية وخطورة اللحظة التاريخية، وبما يتطلب العمل على تعزيز كل ما من شأنه دعم وترسيخ وحدة العراقيين، وحفظ استقلالية الموقف الوطني العراقي، وصيانة النصر المتحقق على الإرهاب، وعدم التراجع عنه".
نقاط اتفاق

وتابع البيان الرئاسي، أنه وفي خضم هذه الأحداث اتفق المجتمعون على "احترام مرجعية الدولة والتقيد بها في مختلف الظروف، والالتزام بالسياق المؤسساتي الدستوري، ومراعاة سيادة القانون واعتبار أي تجاوز على الدولة ومؤسساتها خروجاً عن المصلحة الوطنية وخرقاً للقانون ويعامل وفق ذلك وبموجب ما تقتضيه قوانين الدولة العراقية"، فضلا عن "الالتزام بوثيقة السياسة الوطنية الموحدة المتفق عليها في اجتماع القادة، وعدم الانجرار الى سياسة المحاور ورفض تحول العراق الى ساحة حرب، والامتناع أيضاً عن أن يكون العراق منطلقاً لأي اعتداء على جواره".
وجرى الاتفاق ايضا على "دعم وتثمين الدور البطولي للقوات المسلحة بمختلف تشكيلاتها، والعمل الدؤوب لأجهزة الأمن والاستخبارات في متابعة وملاحقة فلول داعش الارهابي، والتأكيد على مواصلة هذا الدور بمسؤولية للحيلولة دون استعادتهم لأية فرصة للتجمع أو للنهوض والعودة حتى القضاء نهائياً على أية بقية من الدواعش، وكذلك تقدير التضحيات المشرفة والدور الوطني الذي قدمه الحشد الشعبي كجزء فعال من منظومة الدفاع الوطني، والذي يأتمر بأوامر القائد العام للقوات المسلحة، بما يؤكد أهمية الالتزام بتنفيذ الأمر الديواني، وإدارة مخازن الاسلحة حسب السياقات المتبعة في الدولة ومن خلال اجراءات سليمة وتحت مظلة المنظومة الدفاعية، وأوامر ومتابعة القائد العام".
وشدد البيان، على "اتخاذ الاحتياطات المطلوبة للتعاطي مع الطوارئ المحتملة ومواجهة تبعاتها، ومتابعة الاتفاقيات والتفاهمات مع التحالف الدولي وبما يساعد على الإيفاء بالتزاماتها تجاه سيادة العراق واستقلاله وأمنه وسلامته".

بناء قوات وطنية

من جهته، أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، يوم أمس، على ضرورة بناء قوات مسلحة وطنية ومهنية موحدة قادرة على مواجهة الأخطار الخارجية والتهديدات الإرهابية.
ونقل مكتب رئيس الجمهورية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن صالح، اشادته خلال استقباله في قصر السلام ببغداد، رئيس جهاز مكافحة الإرهاب الفريق أول ركن طالب شغاتي، بـ"البطولات التي سطرها جهاز مكافحة الإرهاب مع باقي تشكيلات قواتنا المسلحة في محاربة عصابات داعش الإجرامية"، مشددا على "الطابع المهني والمعنوي المميز لقوات الجهاز والذي ساهم في استكمال النصر الناجز على الإرهابيين والتعجيل في انهيارهم".

 


ص4
التخطيط تسجل انخفاضا في معدل التضخم السنوي

بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة التخطيط، أمس الأول، عن استقرار الرقم القياسي العام لشهر تموز في العراق بعد أن حافظ على المستوى نفسه بالمقارنة مع شهر حزيران الماضي والذي بلغ حينها 104.2في المائة بسبب الارتفاعات والانخفاضات في اقسام السلة.
وقال المتحدث باسم الوزارة عبدالزهرة الهنداوي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مؤشر التضخم الأساس ارتفع بمعدل 0.3في المائة عن الشهر السابق وانخفض بمعدل 0.9 في المائة مقارنة مع شهر تموز من العام الماضي 2018"، مشيرا إلى إن "معدل التضخم السنوي انخفض خلال شهر تموز من العام الحالي 2019 إلى 1.6 في المائة، مقارنة مع شهر تموز من العام الماضي 2018، اذ بلغ الرقم القياسي حينها 105.9 في المائة".


مجلس البصرة يصوّت على إكمال مشاريع المجمعات السكنية

بغداد – طريق الشعب
صوت مجلس محافظة البصرة، أمس الثلاثاء، على إكمال مشاريع المجمعات السكنية التابعة لوزارة الإسكان والاعمار المتوقفة.
وقال عضو المجلس، نشأت المنصوري، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المجلس صوت على تبني مجمع القبلة السكني بنسبة إنجاز تبلغ حاليا 56 في المائة، بعدد ٧٠٤ شقة سكنية مع باقي الخدمات الأخرى، وكذلك تبني مجمع شط العرب السكني بنسبة إنجاز فعلية ٦٠ في المائةـ بعدد ٦٤٠ شقة سكنية مع باقي الخدمات الأخرى".
وأشار المنصوري، إلى "تشكيل لجنة فنية وأخرى قانونية لإكمال الإجراءات وحساب الذرعة وحاجة الأعمال المتبقية من الأموال لغرض التخصيص المالي"، منوها إلى أن الشقق توزع على الفئات المجتمعية وحسب آلية توافقية بين الحكومة المحلية والوزارة المختصة".


أكدت عزمها على دفع مستحقات الفلاحين قريباً
الزراعة تكشف بكتيريا مُميتة في لحوم واعلاف الاستيراد وتخطط لخفض سعر طبقة البيض إلى 3000 دينار

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الزراعة العراقية، أمس الثلاثاء، عن وجود بكتيريا السالمونيلا و20 نوعاً من البكتيريا الضارة المسببة لأمراض عديدة ومميتة في أغذية الإنتاج الحيواني المستوردة، وفق بحوث اجرتها عليها، وفيما أكدت سعيها وفق خطة عمل لخفض سعر طبقة البيض الى 3 آلاف دينار، بيّنت انها ستقوم بتوزيع مستحقات الفلاحين والمزارعين خلال الاسبوع الحالي.
نتائج خطيرة

قال مدير عام دائرة البيطرة، في وزارة الزراعة، صلاح فاضل عباس، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "النتائج التي توصل اليها فريق الباحثين التابع للدائرة ومن خلال تجارب عدة اجريت على الاغذية والاعلاف المستوردة وحقول دجاج اللحم المحلية، أظهرت وجود بكتيريا (السالمونيلا) في جميع تلك المنتجات".
وأشار عباس، إلى إن "التحري الذي أجراه الفريق المتألف من خمسة باحثين، واطباء بيطريين من الدائرة من خلال جمع 2250 نموذجاً من الاغذية المختلفة وارسال بكتيريا (السالمونيلا) المعزولة الى المركز الوطني بوزارة الصحة لتأكيد التشخيص وتثبيت انواعها المختلفة، أسفر بنتائجه البحثية عن عزل 20 نوعاً من تلك البكتيريا المضرة بالإنسان من لحوم الدجاج ومنتجاته ولحوم البقر والحليب".

نشاط وقائي

وتابع المدير العام، إن "الفرق البيطرية التابعة للدائرة في بغداد والمحافظات متواصلة في إجراء عمليات التلقيح الوقائية ضد الامراض المعدية والسارية التي تصيب الحيوانات والتي تنتقل الى الانسان وتشكل مصدرا خطيرا وكبيرا على حياته"، مبينا أن "جميع عمليات التلقيح والفحص الدوري التي اجريت على الحيوانات (الابقار، والاغنام، والدجاج) من قبل الفرق البيطرية التابعة للدائرة كانت بالتعاون والتنسيق مع المراكز الصحية التابعة الى وزارة الصحة في تلك المحافظات".

تخفيض سعر البيض

وأعلنتْ الوزارة، أمس الأول، عن خطة لخفض سعر طبقة البيض الى 3 آلاف دينار عبر دعم أسعار الأعلاف من فول الصويا والذرة الصفراء لتنافس المنتج التركي.
وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ارتفاع أسعار المنتج المحلي من البيض يعود الى ارتفاع أسعار الأعلاف وتلاعب التجار بسحب انتاج المفاقس واحتكارها ومن ثم زجها في الأسواق بالأسعار التي يرغبون فيها" موضحا أن "وزارة الزراعة لديها خطة لخفض سعر طبقة البيض في الأسواق من 6 الاف الى 3 الاف بسعر البيض المستورد".
وأفاد النايف، بأن "الخطة تتضمن تخفيض أسعار الأعلاف من الذرة الصفراء وفول الصويا والأنواع الأخرى التي تستخدم كأعلاف للدجاج في المفاقس"، مؤكدا "الحاجة الى اسناد من قبل الجهات المعنية لمنع دخول البيض المستورد عن طريق التهريب، علما أن ما ينتج من بيض حاليا يغطي الحاجة المحلية للسوق العراقية".

مستحقات الفلاحين

وفي سياق آخر، أعلن وزير الزراعة صالح الحسني، مؤخرا، عن توزيع مستحقات الفلاحين والمزارعين خلال الاسبوع الحالي.
وذكر مكتب الحسني في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزير الزراعة وصل إلى محافظة المثنى والتقى فور وصوله بالمحافظ احمد منفي جودة ورئيس وأعضاء مجلس الحكومة المحلية من أجل التباحث في المعوقات التي تتعلق بالقطاع الزراعي في المحافظة بغية ايجاد الحلول المناسبة لها"، موضحا أن "الاجتماع المشترك تدارس العديد من الآليات والتي من شأنها رفع المستوى الخدمي والمعيشي لأبناء المحافظة، فيما تم الاستماع الى العديد من المشاكل والمعوقات من الجهات ذات العلاقة ولمختلف القطاعات الحكومية".
وأكد الحسني خلال الاجتماع، على "تسليم المستحقات المالية للفلاحين خلال الاسبوع الحالي بناءً على ما اقر في مجلس الوزراء بجلسته الاخيرة"، مشيرا إلى أن "التطور الكبير الذي يشهده القطاع الزراعي من خلال الوصول الى الاكتفاء الذاتي للعديد من المحاصيل الزراعية اضافة الى حماية المنتج المحلي ومنع استيراد بيض المائدة والدجاج والاسماك لوجود منتج محلي واضح، وجبت حمايته بغية الوصول الى الاكتفاء الذاتي فضلا عن اسهامه في تشغيل الالاف من الايدي العاملة، والوصول الى الاكتفاء الذاتي لمحصولي الحنطة والشعير والتوسع الكبير في زراعة الشلب الذي يعد انجازا لافتا لهذا العام لم يحصل منذ سنوات عدة".


الذهب يسجل مستويات عليا تاريخية
بعد العقوبات الصينية الامريكية المتبادلة
متابعة – طريق الشعب
توقع محللون اقتصاديون، مؤخرا، استمرار ارتفاع أسعار الذهب في الأسواق العالمية مع تراجع نمو الاقتصاد العالمي، على خلفية تصاعد الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، وهو ما سيدفع البنوك المركزية إلى تخفيف سياساتها النقدية.
وبحسب وكالات الأنباء، فقد قفز الذهب ما يزيد على 1 في المائة، مخترقا مستوى 1550 دولارا للأوقية (الأونصة) الاثنين الماضي، وذلك للمرة الأولى في أكثر من ست سنوات، مع تهافت المستثمرين على الأصول الآمنة، فيما كثف المستثمرون مشترياتهم في الصناديق المقومة بالمعدن الأصفر على حساب الصناديق عالية المخاطر، في انتظار أي تطورات للنزاع التجاري بين أقوى اقتصادين في العالم.
وزاد الذهب في السوق الفورية 0.3 في المائة إلى 1531.20 دولارا للأوقية، بعدما سجل أعلى مستوياته منذ نيسان 2013 عند 1554.56 دولارا، كما ارتفعت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة 0.1 في المائة إلى 1538.90 دولارا للأوقية، قبل أن يفقد بعض مكاسبه خلال التعاملات الاخيرة.
وقال المحلل لدى بنك جوليوس باير، كارستن مينكي، إن "ما يحدث بسبب التوترات التجارية وما يرتبط بها من خطر تباطؤ عالمي أو ربما ركود عالمي، هو ما يدفع المستثمرين صوب الملاذات الآمنة للاستثمار".
وفرضت واشنطن الأسبوع الماضي رسوما إضافية قدرها 5 في المائة على منتجات صينية مستهدفة بقيمة 550 مليار دولار، بعد ساعات من قيام بكين بالكشف عن رسوم انتقامية على منتجات أمريكية قيمتها 75 مليار دولار، بينما نقلت وكالة بلومبيرغ عن محللين بمجموعة "يو.بي.إس غروب" المصرفية السويسرية قولهم إن "الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين وصلت إلى مستوى جديد، والذهب أظهر مكانته كملاذ استثماري آمن، ونحن ما زلنا نراهن على المعدن الأصفر منذ بدأنا ذلك في منتصف أيار الماضي".


"المركزي للإحصاء": ارتفاع في الناتج المحلي الاجمالي في النصف الأول من 2019
بغداد – طريق الشعب
أعلن الجهاز المركزي للإحصاء، أمس الثلاثاء، عن ارتفاع الناتج المحلي الاجمالي في العراق للنصف الاول من عام 2019.
وذكر الجهاز في تقرير له اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن قيمة "الناتج المحلي الاجمالي بالأسعار الاساسية الجارية للفصل الاول من عام 2019 بلغت 60613 مليار دينار او ما يعادل 51.3 مليار دولار".
وأوضح بحسب تقريره، إن "الناتج المحلي للنصف الاول من عام 2019 ارتفع عن الفصل الاول من عام 2018 بنسبة 8.9 في المائة، بالأسعار الاساسية الجارية، فيما انخفض الناتج عن الفصل الرابع لعام 2018 بمعدل 4 في المائة"، موضحا أن "الانخفاض يعود إلى انخفاض ناتج نشاط الزراعة بسبب الروزنامة وانخفاض نشاط البناء والتشييد على الموازنة الاستثمارية وفي نسب تنفيذها والتي شهدت انخفاضا بسبب تأخر المصادقة عليها".
وتابع، إن "نشاط كمية النفط الخام المصدر ساهم بنسية 44.97 في المائة من اجمالي الناتج المحلي الاجمالي بالأسعار الاساسية الجارية حيث بلغت كمية النفط الخام المصدر خلال الفصل 357.8 مليون برميل بمعدل 4 مليون برميل يوميا في حين بلغ معدل سعر البرميل المصدر 60.5 دولار"، لافتا إلى أن "نشاط الحكومة العامة بالأسعار الجارية جاء بالمرتبة الثانية حيث ساهم بنسبة 16.52 في المائة وجاء نشاط النقل والاتصالات والخزن بالمرتبة الثالثة بنسبة مساهمة 10.49 في المائة".
والناتج المحلي الاجمالي يعرف بانه عبارة عن قيمة الانتاج من السلع والخدمات النهائية المتحققة خلال السنة، ويعد مؤشرا مهما من مؤشرات الحسابات القومية لأنه يعبر عن كفاءة الاداء الاقتصادي للبلد للفترة الماضية.

"سومو": الشركات الهندية الأكثر شراءً للنفط العراقي خلال تموز
بغداد – طريق الشعب
أعلنت شركة تسويق النفط العراقية "سومو"، أمس الثلاثاء، أن الشركات النفطية الهندية تلتها الشركات الصينية كانتا الأكثر شراءً للنفط العراقي خلال شهر تموز الماضي.
وذكرت "سومو" في احصائية رسمية نشرتها على موقعها، واطلعت عليها "طريق الشعب"، أن "الشركات الهندية كانت الأكثر عدداً من بين الشركات العالمية الأخرى شراء للنفط العراقي وبواقع 8 شركات من أصل32 شركة قامت بشراء النفط خلال شهر تموز الماضي"، منوهة إلى أن "الشركات الصينية جاءت في المرتبة الثانية وبواقع 7 شركات، تليها الشركات الأمريكية وبواقع 3 شركات، فيما توزعت البقية على شركات بريطانية وإيطالية ومصرية وتركية وإسبانية وروسية ويونانية ويابانية وماليزية".
وأكدت الشركة، على أنها "تعتمد في بيعها للنفط العراقي على المعايير الرئيسة للتعاقد مع الشركات النفطية العالمية الكبرى والمتوسطة المستقلة والحكومية المتكاملة عموديا"، مبينةً أن "أبرز الشركات العالمية التي تشتري النفط العراقي هي شركة ايني الإيطالية وشركة بي بي البريطانية وشركة جاينة اويل الصينية وشركة اوكسون موبيل الامريكية وشركة كاز بروم الروسية".
وكانت وزارة النفط قد وضعت نهاية عام 2018 آليات تسويقية لعام 2019 والتي اعتمدت على أساس أهمية كل سوق من حيث حجم الطلب والعائد المتحقق للبرميل الواحد.


بعد انتصار انتفاضة الشعب
الاقتصاد السوداني .. تحديات ورهانات ومناهج متقاطعة
متابعة – طريق الشعب
بعد انهيار دكتاتورية البشير والبدء بتشكيل هياكل السلطة الجديدة، تنفتح ابواب الصراع بشأن الملف الاقتصادي الذي شكل ترديه الشرارة التي اشعلت فتيل الانتفاضة.
وفي الإطار الواسع يمكن رصد مسارين تسعى للتعامل مع التحديات الاقتصادية الاول يمثله رئيس الوزراء عبد الله حمدوك والقوى السياسية والاجتماعية التي تدعم توجهه الساعي الى التخفيف من وطأة الحلول الاقتصادية على الاوساط الفقيرة والأشد فقرا في السودان، والثاني يمثله تلامذة صندوق النقد الدولي والمؤسسات المالية العالمية، والذي يعتمد صيغ محسنة للوصفات سيئة الصيت التي دمرت الاقتصاد السوداني في العقود السابقة
وعبر عبد الله حمدوك عن ارتياح بالغ وهو يشخص أزمة الاقتصاد بعد تنصيبه رئيسا للوزراء، لكن الحاسم هو كيف سيتعامل مع حزمة أرقام مزعجة؛ أبرزها معدلات التضخم وقيمة الجنيه المتهاوية.
ويتوجب على حمدوك ابتكار وصفة تجنب بلاده تجريب المجرب في تجاوز المشاكل المتفاقمة في اقتصاد البلاد، خصوصا بعد انفصال الجنوب الغني بالنفط.
ومنذ عام 2012 أقر السودان، وفق وصفات صندوق النقد الدولي، نحو خمس حزم لرفع الدعم عن المحروقات والخبز، قادت إلى سلسة من الاحتجاجات كان أعنفها في أيلول 2013، عندما قتل نحو مائتي محتج برصاص أجهزة الأمن.
ومع دخول عام 2018 تدهور الوضع الاقتصادي إلى حد ظهور الطوابير أمام محطات الخدمة والمخابز، وتعثر حصول العملاء على مدخراتهم في البنوك؛ مما فجر انتفاضة كانون الأول التي أطاحت بدكتاتورية البشير في 11 نيسان الفائت.

تحديات جمة

هذه المآلات ستضع الاقتصاد على رأس أولويات رئيس الوزراء الجديد، الذي طمأن مواطنيه بعدم اتخاذ قرارات برفع الدعم الحكومي عن السلع، وخلق وصفة محلية تراعي الأوضاع المعيشية الضاغطة على المواطنين، وتدفع الصناديق الدولية الى مد يد العون دون فرض شروط.
لكن اقتصاديين سودانيين من أنصار الوصفات الجاهزة يؤكدون على ضرورة رفع الدعم الحكومي عن السلع حتى يتعافى الاقتصاد.
وحسب الموازنة المالية للعام الحالي، فإن الدعم الحكومي الموجه الى القمح والوقود والكهرباء يقدر بأكثر من مليار دولار، فضلا عن دعم الكهرباء.
ويؤكد حمدوك حاجة السودان إلى مساعدات أجنبية بقيمة 8 مليارات دولار، وملياري دولار أخرى كاحتياط في البنك المركزي لوقف تدهور سعر صرف الجنيه. واقترح لهذا الغرض
طرح سندات دولارية بعوائد صفرية من وزارة المالية بضمان من بنك السودان المركزي لرأس المال ويسمح للمغتربين شراءها من السفارات والقنصليات السودانية. ويرى ان هذه أسرع وأضمن وأرخص طريقة لتوفير الاموال لخزينة الدولة.

فيما يرى معارضوه إن توفير هذه المبالغ كمساعدات من الصعوبة بمكان، لكن يمكن توفيرها كقروض قصيرة المدى. ويقلل هؤلاء من اهمية المبادرات المطروحة من المغتربين في منصات التواصل الاجتماعي عبر "دولار الكرامة" لتوفير الاموال المطلوبة بالعملة الصعبة لمعالجة أزمة الاقتصاد. ويقترحون اعتماد القروض المعروفة لتنفيذ مشاريع تنموية.

مشكلة الاستثمار

والتحدي الآخر أمام حكومة حمدوك يتمثل في إقناع المستثمرين الاجانب دولا ومؤسسات بالدخول في هذه الاستثمارات الكبيرة التي يمكن أن تغير شكل الحياة الاقتصادية، وخصوصا في القطاع الزراعي الذي يمتلك امكانيات واعدة.
ويراهن بعض ممثلي منظمات المجتمع المدني على توفير الأموال المطلوبة، على وعود دول خليجية واوربية تعهدت بمساعدة السودان اقتصاديا في حال انتقلت السلطة الى المدنيين. وينعت هؤلاء الوعود الصينية والروسية بـ "الخجولة"، ويعتبرونها وسيلة لتحقيق نفوذ في بلد واعد.
السياسة النقدية

وسيكون على حمدوك البحث عن حلول سريعة لوقف تدهور العملة الوطنية وشح السيولة وخفض التضخم.
وبلغ معدل التضخم في السودان، حتى تموز الفائت، 52.5 في المائة، في حين وصل سعر صرف الدولار في السوق السوداء الى 65 جنيها، في ظل استمرار وجود نحو 98 في المائة من الكتلة النقدية خارج المصارف. وتبلغ ديون السودان الخارجية 65 مليار دولار. والديون الخارجية يمكن أن تخضع لاتفاقات مع الدول الدائنة، وهو ما يحتاج لعمل سياسي واقتصادي لتسهيل شروط السداد حتى تقف البلاد على قدميها.
ورغم أن حمدوك قلل من خطورة الأزمة الاقتصادية التي كانت بمثابة فتيل أشعل الثورة، فإنه سيكون مطالبا بمكافحة الفساد المستشري؛ فالوصول الى مرحلة إشاعة مفهوم احتقار الرشوة والمحسوبية في المجتمع لن يكون سهلا.

 


ص5

رحيل
ايمان عبود سالم
الستائر البيض تخفق كأجنحة لحمامة فتية والشمس ترسل قبلات دافئة لجبينها محاولة ايقاظها من سرير كاد ان يكون قبرا ...دعوة العصافير بدأت لصباح جديد ككل صباحات بغداد الثقيلة ..غير أن الوجوم كان يخيم على جدران الغرفة ورائحة قلب مثقوب تخرج منه فراشات محترقة .... بقايا سهر ودموع ووداع جنائزي تساءلت في نفسها هل هذه العصافير هي ذاتها التي توقظنا كل صباح أم إنها رحلت معه حلقت به إلى الله دون أن يكمل مشوارا أراده لعمر مقسوم نصفه ...صارت وحيدة كجذع نخلة عجوز في فناء خلفي ...تزيل خصلها المتموجة من جبينها العاجي وتنظر الى السماء.. خذني إليه انا لا أجيد الحياة كان هو الحياة ...اصطفقت النوافذ ففزع شي ما في صدرها لقد اخذ الفزع مأخذه منها ...الفقد صار يلازمها حتى غدت لا تكلم الا نفساً مجهولة .. حتى ظنت ان الجميع ينتظرها في السماء...كيف لها أن تحلق وقد أثقل كاهلها الحزن وذابت أجنحة الفرح حيث كانت ترفرف مع حبيب وخل ...حين يرحل شقيق القلب لا قلب يبقى بل يرافقه دون عودة ...حين تسمرت عيناها في سماوات الحزن هزت شفتيها تنهيدة فرح وهي ترى غيمة وردية رسمت ضحكة اخيرة ووداع.
********************
مراثي غيلان

الى صديقي سعد الصالحي

د. شجاع العاني*
بشغف كبير قرأت قرطاسك الذي أطلقت عليه عنوان (مراثي غيلان) والذي ابدعت فيه صنفا جديدا في جنس السرد يجمع بين السيرة الذاتية والقص الجد قصير بحيث يمكن ان نطلق على كل صورة في هذا القرطاس مصطلح (قسيرة).
ولقد تذكرت وانا اقرأ هذه الصور التي سبق ان قرأت بعضا منها على الفيس بوك وكأنك تريد ان تقول للقارئ:
انتهى عصر الكتابة والطباعة الورقية ونحن نشهد عصرا جديدا هو عصر الكتابة والادب الالكتروني وها انا أبدع شيئا يناسب هذا العصر.
وتذكرت قول فلوبير عن رائعته مدام بوفاري:
مدام بوفاري هي انا!
لقد جاءت المراثي صورة لصاحبها فالابتسامة المشرقة تتسلل من بين الالام والموت والدمار لترسم للقارئ ضوءا وسط عالم ظلامه حالك،
وقد اكسب البحث عن المفارقة والطرفة والنكتة لهذه الصور مذاقا فريدا لوّن هذه الواقعية الشعبية الغليظة التي تتميز بها.
وإذا كنت سأستشهد هنا بصورة (تاريخ بلغاريا الحديث) فأشير الى مواضع لاستخلاص الحكمة كما هو الامر مع صورة (الحبال) على ان مما اكسب هذه الصور طابعا فنيا خاصا هو هذه العفوية في السرد التي نجدها في السرد الشفاهي الشعبي للكاتب بالاستهلال او الختام في هذا السرد فهو يقسم قائلا (والله العظيم) مستهلا احدى الصور او (والعباس ابو فاضل) في اخرى
هذا فضلا عن استخدامه اللغة المحكية في خطاب الشخصيات احيانا
والكاتب والحق يقال يمتلك قدرة عجيبة لا في تصوير الشخصيات بل وفي تصوير لغاتها ايضا وأحيل القارئ الى صورة (حسين بانزين) والى هذه اللهجة الموصلية (ول ابوي لقيتو مكدي ..عيغجف من البغد ، انطيتو اللي الله قاسمو مني وشلحتو القاط ولبستو ودفيتو) ومن المؤسف ان الكاتب عاد ليترجم هذا الخطاب بالفصحى
والحقيقة ان اللغة المحكية هنا اسبغت على هذه الصورة طابعا خاصا بدونه كانت ستفقد الكثير
أهنئك اخي سعد فانت لا تسجل خرقا في السردية العربية حسب بل وتضيف اليها لونا من حقك ان يسجل باسمك.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* كُتب هذا المقال ونشر قبل وقت قصير من رحيل الاديب الفقيد د. سعد الصالحي في آخر أيام تموز الفائت.
**********
مقهى الثقافة...
تجديد الفكر

ليس الفكر قطعة اثاث قديمة نسعى لتجديدها بعد أن استهلكت بالاستعمال، وليس الفكر موضوعا يجدد نفسه دون إرادة فاعلة، بل هو رغبة معرفية تحتمها الظروف وتفرضها احتياجات التفكير الميداني. لذلك يرتبط الفكر بالممارسة، وبما أنه يتجدد حتى لو لم نضع أيدينا في عملية تدويره، نجده يفتح ابوابه لاستيعاب ما يناقضه أيضا. لذلك فالفكر ليس آلية تجريدية بل هو ممارسه قائمة على المراقبة والوضوح. كل فكرة لها مجالات عديدة لتنفيذها، ومن هنا يتوجب ان نختار ما يلائم توجهنا في قراءة الأفكار لتصبح آلية عمل لنا.
قديما كان رئيس القبيلة الساحر والدجال هو من يفكر نيابة عن ابناء قبيلته، ونتيجة لذلك اكتسب مكانة العارف والدليل. وقد اقترنت معرفته بالسلطة فأصبح ما يقوله رئيس القبيلة قانونا ملزما لبقية افرادها. وقد تجري صراعات دموية بناء على اختلاف رؤى وتفسيرات زعماء القبائل حول الظواهر الطبيعية، حيث يدعي كل ساحر انه هو من تنبأ بحدوثها.
وباستمرار الممارسة الاجتماعية، لم تعد مثل هذه الخزعبلات الفكرية طريقة مقبولة لتفسير اية ظاهرة اجتماعية مهما كانت شعبيتها. لذلك تطلب ان يكون التفكير ميدانا وممارسة عملية واسئلة واجوبة، واحتمالات الخطأ والصواب.
في بلادنا التي ابتليت بتفكير ناقصي العقل، يمكن ان تصبح أية تفسيرات شخصية سببا في صدامات دموية، لاسيما وان من يغذي هذه النزعات الفكرية هو من يجهل كيفية التفكير بحل ما للمشكلات.
فثمة مواضيع قائمة على تصورات آنية تفرض رؤيتها على ما سبق. لذلك يتطلب تجديد الفكر فيها ان تضعها تحت السؤال، فالأفكار دون مراقبة تذهب احيانا لغير مصباتها، بالرغم من وضوح ينابيعها. ربما أريد بهذه الجملة نوع من التحفيز على فهم ان الحياة لا تسير دائما بأفكار ثابتة، فبالقدر الذي تتجدد فيه الحياة اليومية، يتجدد التفكير بمكوناتها، وبضمنها نحن أنفسنا وما نحمله من عقائد وأفكار. هذه سُنّة التطور، لا يمكن أن يبقى مجرى النهر نفسه وملايين الامتار المائية تغير كل لحظة من تربته ونباتاته وأحيائه. هذه سنّة العمل الإنساني الذي يقودنا باستمرار إلى عدم الوقوف في نقاط سبق ان وقفنا عندها وجرى تجاوزها، فالفكر يموت إذا اعدت الآليات القديمة كطريقة لتجديده، لأن كل تجديد يتم بآلية جديدة.
يتطلب تجديد الفكر ان يكون العقل مصدرا للتفكير، وأعني بالعقل استمرارية الوعي بالمتغيرات، وإلا اصبح العقل ايضا عقبة امام التجديد إذا لم يغير طرائق تفكيره هو الآخر. فالعقل ليس إلا المخزن الجدلي لاستقبال الأفكار وفرزها ومن ثم مقارنتها بمراحلها السابقة، لصياغة رؤى جديدة، ويتوجب ان تكون الحواس والأفكار الأخرى واعية لطرائق الفكر المتجدد. ليس العقل هو الدماغ دون ممارسة، وما نعمله يوميا يؤثر في سياقات كثيرة، وعلينا ان ندرك ان تجديد اية فكرة يعني السير بخطوات لتحقيقها. فالعمل لا يتم بمقدرات مسبقة ثم نطمئن لنتائج لاحقة، بل يتم ونحن على وعي ان العملية التاريخية يصنعها العمل البشري. هذه ليست مقولات جامدة بقدر ما هي افكار محفزة تدعونا دائما ان نضع التفكير في اي مشكل اجتماعي اقتصادي نفسي انساني امني، موضع سؤال التطوير والتجديد. ومع ذلك يبقى الفكر نفسه باستمرار بحاجة إلى تطوير وتجديد الآليات نفسها.
لذلك لا يصح القول بتجديد الفكر دون أن يكون للفكر موضوع، فالتجديد يتم في وجود موضوع لم يفكر به من قبل، والتجديد تفرضه الحياة على الفكر، وليس مصاحبا للتفكر دون موضوع. اننا لا نربط العربة امام الحصان، وكل تفكير هو طريقة منهجية، وكل موضوع بحاجة إلى تطوير وتجديد. وإلا بقي الموضوع كما هو، وبقي الفكر القديم كما هو، بينما الأثنان يتعرضان إلى متغيرات تتطلب اجراءات جديدة.

ياسين النصير
************
يوكيو ميشيما: عالمنا الحقيقي
كتابة/ داميان فلاناغان
ترجمة أحمد فاضل
في تشرين الأول 1959، واجه ماسايشي ناجاتا، رئيس استوديوهات دايي في طوكيو، موقفاً صعباً، كان قد وافق على إنتاج فيلم عن رواية تدعى "منزل كيوكو"، وهو أحدث مطبوعات طال انتظارها من الروائي الشاب يوكيو ميشيما، عندها فقط اكتشف أن كتاب ميشيما الذي تم نشره في الشهر السابق، كان يخضع للتدقيق بسبب حساسية تناوله موضوعة الجنس وتحوله من سلسلة الكلاسيكيات التي حظيت بإشادة كبيرة ، مثل "معبد ذا جولدن بافيليون" 1956، وانتقاله بعد ذلك إلى روايات خفيفة مثل The Wavering Virtue الفضيلة المترددة (1957)، التي كُتبت للنشر لأول مرة في المجلات النسائية، ناهيك عن العديد من المسرحيات في كلا الأسلوبين الغربي والياباني تحولت إلى النشر كما تم تكييفها للسينما التي أصبح من المعتاد تحويلها لإرضاء معجبيه المفتونين بأسلوبه المتفرد .
كان ميشيما قد بدأ بالفعل في تحقيق نجاحه المذهل كأمر مفروغ منه ، فلم يعد يكتب إلا ما يراه عملاً كبيراً ولكن لن يتم إصداره إلا عند اكتماله، وتأكيد موقفه بوصفه مؤلفاً كبيراً وضع قلبه وروحه فيه، ومع ذلك كثيراً ما تعرض للإهانة بشكل مهين من قبل النقاد، الذين ادعوا أنه كان أقل تقرباً لعصر من التغيير في تبجيلاته الوجودية الذاتية، في ذلك الوقت وكمحاولة لاستثمار اسم ميشيما اتخذ رئيس دايي خطوة ماكرة تتلخص في اقتراح مثير للاهتمام بأن يقوم ميشيما بدور البطولة في إنتاج دايي القادم، استجاب ميشيما بحماس بمجرد أن أدرك أنه يمكن أن يلعب في فيلم " يخاف أن يموت " الدور الذي لعبته عصابات ياكوزا الذين تم إطلاق سراحهم من السجن .
في الستينيات من القرن الماضي، حاول ميشيما خوض غمار التصوير الفوتوغرافي ومن ثم إنتاج الأفلام، والإخراج مسرحي، والنشاط سياسي، أما عن آخر ما كتبه فهي رواية "ستار"، وهي من الروايات القصيرة نُشرت في تشرين الثاني عام 1960 في اليابان، والتي يتذكرها القليل من القراء، حيث توارت تحت وطأة الإنجازات الكبرى في اثنتين وأربعين مجلداً من أعماله الكاملة، لكنها الآن عادت بفضل ترجمة بارعة إلى اللغة الإنكليزية بواسطة سام بيت، الرواية تدور حول نجم سينمائي يبلغ من العمر 23 عاماً هو ريكو ريتشي ميزونو يقوم بتمثيل سلسلة من الأفلام العاطفية التي ينجذب إليها بالإعجاب شريحة واسعة من المعجبين الإناث، لكن إحداهن تحاول التقرب من ريتشي بعد أن أعجبت به وأحبته ، فتنبري لها مخرجة أفلامه غاضبة في البداية، ثم تتساءل عما إذا كان يمكن الاستفادة منها في أحد أفلامها، لكنها تصرف النظر عن محاولتها تلك فتقدم الفتاة على الانتحار فيتدخل ريتشي لإنقاذها لتقف أمامه مرة ثانية محرزة تقدماً كبيراً في تمثيلها، ويبدو أن عالم الأفلام الذي جذب ميشيما كان تأثيره قوياً في كتابته لهذه الرواية القصيرة المبنية على الخيال الذي كثيراً ما كان يفضله على الواقع، لأنه كان يدرك تمام الإدراك أن "العالم الحقيقي" كان أعظم حيلة على الإطلاق.
كان أكبر مصدر للقلق غير المعلن والذي عانى منه ميشيما كثيراً هو إصبع الاتهام الذي رفع بوجهه بعد ثبوت تهمة مثلي الجنس عليه في أعقاب نشر روايته " اعترافات قناع " عام 1949، ومع أنها حققت له انتشاراً واسعاً مع ما حققته رواية " ستار "، لكنه لا يزال مجبراً على إخفاء الواقع تحت ذريعة الخيال وعندما نشرت في وقت لاحق رواية من مجلدين، " الألوان المحرمة " عام 1951 عن المثليين في طوكيو، فعل ذلك بزعم أنه مجرد مراقب وليس مشاركاً نشطاً، وبحلول منتصف الخمسينيات من القرن الماضي، كان ميشيما قد تخلى علناً عن "خيال المثليين" تماماً، وكان مصمماً على معرفة ما إذا كان بإمكانه السيطرة على الأداء اليومي الكبير للتظاهر بأنه رجل مستقيم، وتمكن بنجاح من التمسك بصديقة طويلة الأجل قبل الزواج في عام 1958، وهو العام الذي يسبق ظهور نجمه السينمائي.
كان ميشيما الموهبة الأدبية الاستثنائية صاحب الأداء الثقافي والفني المتعدد الوجوه، قد أدرك أن حياته قصيرة لتقديم كل ما يفعله خاصة بعد تمسكه بالثورة على الواقع السياسي الذي تعيشه بلاده ، فكان انتحاره بطريقة السيبوكو بعد قيادته لمحاولة انقلاب فاشلة لاستعادة سلطات إمبراطور اليابان عرفت بـ" حادثة ميشيما "، وقد ظل جمع كبير من الباحثين في تأريخ هذا الرجل يبحثون عن الأسباب الحقيقية وليس سبباً واحداً لانتحاره، فقد تم الكشف في عام 2017 على تسجيل صوتي له في محطة تلفزيون TBS يتحدث فيه عن إحساسه بقرب نهايته قبل تسعة أشهر من انتحاره، الشريط الذي تبلغ مدته 80 دقيقة يحتوي على حوار بين ميشيما ومترجم بريطاني يدعى جون بيستر في 19 شباط 1970، قال ميشيما في الشريط:
"شعر بأن الموت يتسرب إلى جسدي"، وله تصريح يتنبأ فيه بمحاولة الانقلاب الفاشلة قائلا: "أشعر بالإحباط تجاه ما أصبحت عليه اليابان حاليا ولا أجد لديّ طريقاً لتصحيح الأوضاع سوى بالكتابة"، التي انتقدها قائلاً: "الخلل في أعمالي يكمن في أن الهياكل دراماتيكية بشكل كبير فأنا أصيغ أعمالي مثل اللوحات الزيتية، أنا أكره الصور على الطريقة اليابانية التي تترك مساحة فارغة".
كان عنوان الشريط "يوكيو ميشيما: خواطر قبل انتحاره" وصنف على أنه - غير مخصص للبث - ولم يكن يعلم معظم العاملين في المحطة بوجود هذا التسجيل، فقد قال ياما ناكا تاكيشي، وهو زميل باحث في متحف ميشيما يوكيو الأدبي:
"يظهر التسجيل أنه كان يخطط بوضوح للأحداث التي قادته الى الانتحار، لم أكن أعرف أنه قارن الخلل في كتبه باللوحات الزيتية".
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
عن / الملحق الأدبي لصحيفة "التايمز" اللندنية.
** ***************
أين هم ..؟

جاسم إلياس
ونكتةً غدتْ مسائلُ الفداءِ ..
الثائرونَ أينَ همْ..؟
وأينَ وثبةُ الدّماءِ ..؟
أينَ جلسةُ الدهاليز..؟
وأين صوتُنا الذي علا .. ؟!

يرى الفعلُ أبعدَ من خطوتينِ
إنَّ امتدادَ الغموضِ مرايا

الطقسُ يطعنُ بعضَهُ
الوردُ ينهكهُ الارتداد ُ
الفعلُ يخبطُ ما بينَ بينْ
وأعلمُ أن ّالطريقَ ضدَّ الزوايا

تحاولُ نخلة بغداد لوناً
وتهذي الطقوسُ
لماذا التساؤلُ
لم يكنِ الأمرُ صعباً
أتوا حين شاخ َالخيالُ
حين استبدَّ القنوطُ
أتوا حين استراحَ الكَلالُ

أتوا
كيفَ
لم يرغبِ البئرُ ذلكَ
لم ترغبِ القُبَّراتُ
ولا صخبُ البطِّ بين الينابيع
لم ترغبِ السعفاتُ

الأمسُ يهربُ من صخبي
وقبَّعةُ الحبِّ ليست كعادتِها
أتوا
سلبونا الأماني
وليْ حسرة ٌشاردةْ
سأعلنُ وثبَ الأغاني

أتوا
من أتى بهمْ ..؟!
قلقُ الاحتمالِ..
أم اضطرابُ الذكاءِ؟!
*********
قصص قصيرة جدا
جمال نوري

مكاتيب ليلى

كلهم كانوا يعرفونه.. الناس وكل الموظفين في دائرة البريد التي ما عاد يراجعها الناس بعد أن احتضرت الهواتف الأرضية ..وحده كان يزور دائرة البريد وبصحبته عدة رسائل معطرة وعنوان امرأة تسكن في بلدة نائية ، غير ان الناس كانوا لا يعرفون عنها شيئا غير اسمها وكان لا يقبل بأقل من البريد المستعجل لكي يضمن وصول مكاتيبه..والمشكلة ان موظف البريد كان قد حدثني في اكثر من مرة وعد ذلك سرا من الأسرار الخطيرة بأن كل المكاتيب كانت لاتصل لأن العنوان لم يكن صحيحا وكان يحتفظ بها في صندوق خاص وخشي ان يخبره بذلك لكي لا تتفاقم كآبته وتخبو فرحته وكان يؤكد له في أكثر من مرة ان رسائله قد وصلت حسب تأكيد دائرة البريد المركزية وعندما مات الرجل قال لي الموظف بأنه سيعطيني كل الرسائل المعطرة لكي أقرأها وأجعل منها رواية أو قصة طويلة ..


أغنية

كان الرجل الجالس على الطاولة القصية في المقهى يستمع مأخوذا لصوت أم كلثوم وهي تمجد الحب الحقيقي وتتماهى مع مفردات القصيدة بينما كانت روحه تحلق بعيدا وهي تسلخ السنوات العجاف ليجد نفسه على حين غفلة في لجة صخب عجيب يسارع خطاه وهو يلاحق تلك الصبية الجميلة التي شيعته بابتسامة رائقة ..لقد اتفقا على مكان جميل سيتيح لهما خلوة تتجلى فيها فيوض حبهما وعشقهما الخرافي ..كان الطريق مزدحما وخشي في سره ان يفقد أثرها ..ارتطم رجل عابر بساقية وعاد الى المقهى وصوت ام كلثوم وهي تنوح ..فات الميعاد ...

الطريق

في الطريق الى المقهى ..كان يعد خطواته وأنفاسه ونبضه المتسارع.. عندما يصل ينصت لثرثرة المكان ويضيق بالفضاء المختنق بدخان الأراكيل.. يجلس وحيدا ، يتطلع الى الشارع ووجوه المارة بأسى ..يتابع فلول غيمة تلوح في الأفق البعيد .. اطلاقات نارية تشي بمرور مسؤول مغرور.. أم كلثوم تغني غير آبهة بالفوضى المستشرية، تمجد زمن الحب الأصيل وتداعياته.. شباب يقتحمون المقهى بجلبتهم وفوضاهم وميوعتهم ..يتكدر مزاجه كدأبه في كل صباح ويعزم العودة الى البيت ذارعا نفس الطريق وبنفس طريقته المعهوده في عد خطواته وانفاسه ونبضاته ...
***********
لماذا؟

لماذا لا تتحول جريدة "المترجم" التي تصدر عن دار المأمون شهرياً الى جريدة فاعلة تترجم الينا متغيرات الحياة الثقافية في العالم، كما تنقل الى العالم أبرز معطيات الثقافة الوطنية في العراق، بدلا من هذه الموضوعات المستهلكة والدعاية الفجة التي تقدمها؟
*********

ص6

كفاءات ديالى تشكو الاقصاء

ديالى-وكالات
تعاني الكفاءات النسوية في محافظة ديالى من اقصاء يوصف بالمتعمد من قبل القوى والأحزاب السياسية، وذلك عبر منعهن من تبوؤ أية مناصب قيادية في الدوائر، رغم الاعتراف بخبرتهن في ادارة ملفات مهمة وحيوية. عضو مجلس محافظة ديالى، نجاة الطائي، اشارت الى ان "حصيلة وجود النساء في رأس هرم أكثر من 60 دائرة خدمية في المحافظة، بلغ اثنتين فقط، وهذا مؤشر على اقصاء متعمد وسياسة غير معلنة ضد الكفاءات". واضافت الطائي، أن "الاحزاب بمختلف عناوينها وافكارها توحدت في محاربة النساء في ديالى من خلال منع وصولهن الى قمة هرم الدوائر الحكومية، رغم ما يمتلكن من طاقات". فيما أكد الناشط السياسي عبد الله القيسي في حديث لإحدى الوكالات المحلية، أن "اقصاء المرأة من المناصب العليا للدوائر مرهون بقرارات الاحزاب التي تهمين على المشهد من خلال بوابة مجلس ديالى، باعتبار تعيين المدراء من صلاحياته".


تحرير فتاة إيزيدية مختطفة بعد خمسة أعوام

وكالات-شنكال
كشف مصدر اعلامي يوم الاحد الماضي عن تحرير فتاة إيزيدية من مخيم الهول بسوريا، كان قد تم خطفها مع الآلاف من النساء واطفالهن على يد عناصر داعش الارهابي عام 2014 من قضاء سنجار/ شنكال في محافظة نينوى، حيث تم نقلهن الى مناطق كان يسيطر عليها التنظيم الارهابي في كل من سوريا والعراق. والمختطفة هي من اهالي قرية حردان ، اسمها "نورة اسماعيل خلف" وتبلغ من العمر 20 عاما، تم أسرها مع جميع أفراد عائلتها اثناء غزوة داعش لقضاء شنكال، وقد تحرر بعض منهم لكن حتى الان لا يزال خمسة أشخاص من عائلتها مفقودين، وهي اليوم تتلقى العناية الطبية في سوريا حيث سيتم تسليمها الى ذويها فيما بعد. الجدير بالذكر ان البيت الإيزيدي في اقليم الجزيرة حرر بالتنسيق مع قوات سوريا الديمقراطية المئات من المخطوفين والمخطوفات الإيزيديات منذ انطلاق العمليات العسكرية في سوريا ضد التنظيم الارهابي.

 

مشاركة المرأة في صنع القرار السياسي تصدها العقلية الذكورية.. والكوتا النسوية لم تنصف المرأة

بغداد-نورس حسن
ما زالت قضية تمكين المرأة ومشاركتها في عملية صنع القرار موضوعاً جدلياً ويحظى باهتمام الراي العام العالمي والناشطين المدنيين والديمقراطيين، على الرغم من تجاهل وعدم اكتراث بعض الأحزاب السياسية لهذا الامر بسبب النظرة الدونية للمرأة. ولعل تخصيص عدد من مقاعد البرلمان للنساء، حسب نظام "الكوتا"، الذي اعتُمد في الانتخابات البرلمانية لم يكن بنية خالصة لدعم المرأة وتعزيز مشاركتها في صنع القرار، او نظرا لأهمية دورها في الحياة السياسية والعامة، انما كان خطوة لكسب أصواتهن في الانتخابات والحصول على دعمهن دون مشاركتهن الفعلية. مع العلم ان الخاسر الوحيد في هذه العملية هو المرأة نفسها حيث دفعت الثمن غاليا جراء تهميشها وتراجع دورها كثيرا في ظل التحجر الفكري.
وفي هذا الموضوع تحدثت احدى البرلمانيات لـ "طريق الشعب" عن موقف حصل لها وهي النائبة يسرى رجب كمر عضو لجنة المرأة والاسرة والطفولة البرلمانية اذ قالت " عند مداخلتي في الجلسة الحادية والثلاثين لمجلس النواب، التي ناقشت موضوع التصويت على مقترح قانون التعديل الاول لقانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2019، قاطعني النائب الثاني لرئيس مجلس النواب د. بشير حداد الذي كان يدير الجلسة، بعبارة مفاجئة قائلاً: (هذا مو شغلج).
واضافت " اعتقد ان هذا التصرف دليل واضح على عقلية سيادة النائب الثاني الذكورية والنظرة الثانوية الى المرأة داخل مجلس النواب، لان عمل النائبة لا يختلف عن عمل النائب من حيث التشريع والرقابة، لذا لابد ان يتساوى التعامل معهما، وأنبه الى ان احدى مهامي هي الرقابة على أداء حكومة إقليم كردستان، باعتباري برلمانية في مجلس النواب العراقي ".
وأشارت الى ان " التصرف غير المحبب من النائب ولّد لديها شعوراً ان المرأة داخل البرلمان العراقي محددة بإطار معين. ولا يقتصر تهميشها على المداخلات فقط انما في اتخاذ القرارات ايضاً، حيث يتم داخل الغرف المظلمة ومن قبل مجلس ذكوري بحت مبني على مصالح حزبية وشخصية بعيدا عن مشاركة المرأة".
ولفتت الى ان "تحجيم دور المرأة مقصود، وخير دليل على ذلك حل وزارة المرأة. كما كانت هناك مساع ترمي الى دمج لجنة المرأة والاسرة والطفولة مع لجنة حقوق الانسان النيابية خلال الدورة البرلمانية الحالية، لكن بفضل جهود وإصرار النائبة هيفاء الأمين أمكن الحيلولة دون ذلك".
واعربت السيدة عن اسفها لما نجم عن نظام الكوتا النسوية، الذي وفر عدداً من النساء في مجلس النواب على حساب الكفاءة والمهنية. وهي تعتقد ان كثيرات منهن لم يعملن على تطوير أنفسهن، لا سيما وانهن في غالب الأحيان لسان حال كتلهن واحزابهن. ومع هذا فهي ترى من الانصاف ووفق القانون ان تستمع إدارة المجلس الى مداخلاتهن وآرائهن.
من جهتها، كشفت المحامية سماح ماجد لـ "طريق الشعب" ان "التحديات التي تواجه المرأة لا تقتصر على المشاركة السياسية بل وتشمل العديد من الجوانب الحياتية والعملية". واضافت "في مجال عملنا بالمؤسسة القضائية يفضل الكثيرون توكيل محام بدلا عن محامية، وفق تصور ان المرأة ضعيفة وغير مدركة للقوانين كالرجل". وأردفت بقولها "التمييز ضد المرأة لا ينحصر في المؤسسة القضائية والتشريعية فحسب، بل يمتد الى كافة جوانب المجتمع وعلى مستوى تعاملات المواطن البسيط الذي يفكر في الغالب بعقلية ذكورية".
من جانب آخر قالت مسؤولة فريق ايتن لحقوق الانسان انسام سالم ان "اغلب النساء اليوم في المجتمع لا يمتلكن الثقة الكافية بأنفسهن وبأهمية دورهن في المعترك السياسي وفي الحياة الاجتماعية".
وأرجعت أسباب تهميش المرأة، حتى الشجاعة وصاحبة الكفاءة في الجانب السياسي، الى "هيمنة الأحزاب الدينية التي تشكل عائقا مقيدا لنشاط المرأة داخل الكتل السياسية، فضلا عن عدم تشجيع الاسر وسطحية المجتمع، وكلها مجتمعة تساهم في إضعاف المرأة وإحباطها وثنيها عن اتخاذ خطوات جسورة كهذه".
وأدلت سالم بآرائها عن نظام الكوتا الذي اعطى فرصة تمثيل أكبر للمرأة في المجال التشريعي والرقابي فقالت ان " اغلب النساء اللواتي تبوأن مناصب عن طريق نظام الكوتا وعلى مدى سنوات، لم يكنّ بالكفاءة المطلوبة".
وأوردت مسؤولة فريق ايتن لحقوق الانسان بعضا من الحلول التي تقترحها، منها "توعية المرأة بأهمية مشاركتها سياسيا واجتماعيا عبر إنشاء معاهد لإعداد قيادات نسوية من قبل الحكومة لتدريب النساء الراغبات في الترشح للانتخابات والمشاركة السياسية. بالإضافة الى تعزيز المناهج الدراسية لكلا الجنسين وابراز دور المرأة سواء على الصعيد السياسي او الاجتماعي وسبل تطوير امكاناتها وجعلها قادرة على تولي المسؤولية".
وفي الموضوع ذاته أوضحت رئيسة مؤسسة المدى لحقوق الانسان ازهار عبد زيد الجبوري لـ "طريق الشعب" ان "غياب دور الدولة في التوعية وضعف تطبيق القوانين الخاصة بحقوق المرأة، فضلا عن شيوع ثقافة المجتمع الذكورية وغيرها من الأسباب، أدت الى تقييد عمل المرأة ونشاطها على الصعيدين السياسي والاجتماعي"
وأكدت ان " نظام الكوتا النسوية هو سلاح ذو حدين، فعلى الرغم من اتاحته للمرأة فرصة العمل السياسي، الا انه يعطى الفرصة للأحزاب لاستغلال النساء اللواتي ينتمين اليها في تلبية مطالبهم خاصة في مجلس النواب" وعبرت عن طموحها واخريات معها "الى ان يكون التمثيل النسوي في البرلمان أكبر من نسبة 25 في المائة".

 

كلمة العدد ...
قانون للزوجة الثانية

في الأيام الماضية الأخيرة تداولت بعض صفحات "الفيس بوك" إشاعة مفادها انه "تم الغاء قانون موافقة الزوجة الأولى على الزواج من ثانية وبذلك أصبح الزوج لا يحتاج إلى موافقة زوجته الأولى على الزواج من ثانية. وفي حال طلبت الزوجة الأولى الطلاق من زوجها فإنها تحرم من كافة حقوقها وتصبح مجبرة على دفع المبلغ المؤخر من المهر الى زوجها، ويصدر عليها حكم التنشيز بمنعها من الزواج مدة 7 سنوات)
بيد ان الامر الذي استرعى فضولي هو تعليقات النسوة على خبر الاشاعة، والتي راق لي بعض منها، فكتبت احداهن " قرة عين الحكومة على هيج قانون، على اساس ان مشاكل العراق كلها انحلت ماي وكهرباء وشوارع وخدمات بس بقت مشكلة الزوجة الثانية واليوم حلوها ". فيما علقت اخرى قائلة: " خل البرلمان يحجي بالناس الجوعانة والماعدهه سكن ملك، والمحتاج ماديآ والفقير، حلو مشكلة المجادية التارسين الشوارع، ذولة بطرانين كاعدين يحجولي بزاوج ثاني والزوجة الاولى ومدري شنو كافي بطلو من هاي السوالف"
وعلقت أخرى قائلة: " هسه خلصنه من البطالة وضنك العيشة وقلة المدارس وبقت بس على قانون الزوجة الثانية، هذا خوش قرار اجه من جانب الجماعة بالبرلمان لانه يريد يزّوج على مرته ويخاف منها فطلع هيج قرار"
واخرى:" كفاكم لعبا ولهوا بمقدرات الشعب .. اما يكفيكم كل هذا التردي والتدهور في البنى التحتية وبني الانسان؟ اقول انا لا يهمني قانون او تشريع يقر لغاية مصالحكم، لكن جدوا عملا لولدي وابنتي".
وعلقت اخرى: تدرون كيف ترد ام اليتامى على القانون؟ "خذوا كل القوانين والمؤن والموارد واتركوا لي لقمة اطعم بها ايتامي الجياع، خذوا كل المنازل والنزل واتركوا لي وطنا يلتحف فيه ايتامي المشردون وقت المساء.. اما تعبتم من شرذمة وتضييع وطن ليس وطناً لناسه الفقراء، مللنا من إدارة وحكومة تدير موارده لصالح الغرباء.. احذروا ثورة النساء".
فيما ردت امرأة رابعة" والله عجيبة .. ليش متعرفون شسوت مكاتب الزواج بالناس، ميحتاج قبول الزوجة الاولى وغيرها، اللي يريد يتزوج يروح للشيخ يعقد وبعدين يصدق العقد"!
وتهكمت احداهن ساخرة " دعوة الى النائبات وزوجات النواب. فليتداركن الخطر الذي يداهم بيوتهن وكرامتهن لان زوجي فقير ومكسور ظهر ومملحك عل العيشة. لذلك ميفكر ياخذ الثانية غير العندة فلوس زايدة ميعرف وين يوديها راح يتزوج. يعني ازواجكن يتزوجون ثانية لانهم مترفون ومتنعمون، فسارعي لنقض القرار قبل متصيرين ناشز بعين القانون"
أخيرا المرأة هي المدرسة التي تربي وتعلم الاجيال سواء كانت ربة بيت بسيطة ام استاذة واكاديمية، فهي تعي قبل غيرها معنى أهمية التعليم والأمان والصحة والعيش الكريم للانسان قبل غيره.

حمزية العسل


نساء القرار (1325) يشاركن في كتابة الخطة الوطنية الثانية
بغداد –طريق الشعب
شاركت شبكة القرار 1325 في كتابة الخطة الوطنية الثانية الخاصة بالأمن والسلام للمرأة في دول الحروب والنزاعات المسلحة، حيث تواصلت المناقشات والعمل الجاد من قبل المشاركات على مدى ستة ايام من اجل الخروج بخطة وافية.
عضو اللجنة الإعلامية للشبكة الناشطة بلسم فالح قالت انه " تنفيذا لقرار مجلس الامن الخاص بالمرأة، شاركت المحامية ايمان عبد الرحمن رئيسة الشبكة مع الفريق الوطني وتحالف القرار 1325، بحضور ممثلين عن المنظمات الدولية، في رسم خارطة الطريق ووضع فقرات وبنود الخطة الوطنية الثانية لقرار مجلس الامن 1325 الخاص بأمن وسلام النساء اثناء الحروب والنزاعات".
وتابعت ان "العراق هو اول من وضع خطة وطنية لهذا القرار، وحاليا يباشر بكتابة الخطة الثانية".


ذات الطرف اليتيم
سلمى الجميلي
في كل زمانٍ يوجد صناع للحياة وملهمون، ومن بين هؤلاء لمع نجم فتاة صغيرة في سماء أصحاب الانجاز لتكون اشبه بالمعجزة.
هي (نجلة عماد) ذات الأربعة عشر ربيعاً فقدت ثلاثة من أطرافها وهي بعمر ثلاث سنين إثر انفجار عبوة لاصقة عام 2008في سيارة والدها. وقد واصلت حياتها بذراع يتيم أضحى شراعها الذي يأخذها الى كل البقاع فتجني ثمار انجازاتها في لعبة تنس الطاولة.
لم تكن تتوقع أن تحقق هذه الانجازات، حين كانت تنظر بحسرة الى أقرانها الذين يسابقون الريح في لعبهم وشغفهم. اليوم نراها تمسك بعنان تلك الريح وتُسيرها كما يرغب شراعها، لتحط في ارض البلدان الآسيوية والعربية، وتكون خصماً عنيداً لأبطال كرة المضرب، فتتغلب على منافسيها في معظم البطولات التي تشارك فيها، حتى حصولها على فضية خورفكان في الإمارات 2017. ثم توالت أوسمتها لبطولات في الأردن ومصر وتايوان وتايلاند، وجمعت في رصيدها حتى اليوم ثمانية اوسمة تنوعت بين الذهب والفضة والبرونز.
طالبة الصف الثالث متوسط، تسلسلها الخامس بين سبعة أبناء، ورغم ضيق حال الأسرة البسيطة وافتقار والديها الى الشهادة الجامعية، إلا أنهما يحملان حباً كبيرا وعقلاً مُنيراً منعاهما من عزل ابنتهما ذات الطرف الواحد في ركن مظلم، خشيةً وخجلاً من المجتمع الذي يتميز بمحدودية فكر الأغلبية تجاه ذوي الاحتياجات الخاصة بصورة عامة والإناث بصورة خاصة.
عمل الأب جاهداً مع زوجته لتأهيل طفلتهم كي تتلقى دراستها اسوة بالآخرين، وعملا على تنمية موهبتها البسيطة في لعبة تنس الطاولة، وذلك من خلال مدرب اللعبة وصديقه (حسام حسين). واحضرا لابنتهما منضدة لعب خاصة في منزلهم المتواضع لممارسة اللعبة مع أخواتها من باب الترفيه والتدريب.
بفضل هذه الإمكانيات الزهيدة نشأت (نجلة) لتكون مثالا يُحتذى به وفخراً لعائلتها ومدينتها وبلدها، اذ تمكنت بذراعها اليتيمة من اعتلاء منصات التتويج ورفعت راية بلدها وعزف النشيد الوطني إكراما وإجلالا لهذه الذراع الوحيدة التي طلاها والداها بالذهب.
صاحبة ذهبية العراق وفضية آسيا اليوم يملؤها الكثير من الأماني والطموحات. ففي المجال الرياضي ترنو إلى الوسام البارالمبي لتعزز حضورها، أما طموحها الشخصي فهو دخول كلية الإعلام والحصول على أطراف ذات مواصفات تتناسب مع لعبتها، بديلاً للأطراف التي تستعملها حاليا والتي تفتقر لمواصفات الرياضي البارالمبي.
تعالوا جميعاً نصفق لنجلة عماد.

مفوضية حقوق الانسان: مجلس الوزراء يوافق على شمول باقي المكونات بقانون الناجيات

بغداد-طريق الشعب
ثمنت عضو مفوضية حقوق الانسان فاتن الحلفي في تصريح لـ "طريق الشعب "التعاون المثمر والاستجابة من قبل رئاسة الوزراء والامانة العامة لمجلس الوزراء بخصوص تأييد مشروع قانون الناجيات الإيزيديات، حيث تم ادراج الناجيات من بقية المكونات ضمن فقرات القانون، الذي كان في الاصل مقترحا مقدماً من قبل مفوضية حقوق الانسان. وقد اطلعت "طريق الشعب" على بيان مجلس الوزراء المقر في جلسته الاعتيادية رقم ،28 وموافقته على مشروع القانون مع الاخذ بعين الاعتبار الملاحظات التالية:
يكون العنوان (مشروع قانون الناجيات من جرائم تنظيم داعش الإرهابي بما فيها الناجيات الإيزيديات والمسيحيات والتركمانيات).
• ترك الاحكام المتعلقة بجنسية المولودين من الناجيات لقانون الجنسية، وإذا ما اريد تنظيم أمور دينية تخص الناجيات الإيزيديات فيتم الرجوع فيها الى المرجعية الدينية للطائفة.
• ان تأسيس مديرية عامة وربطها بالأمانة العامة لمجلس الوزراء لا يمثل الحل الأمثل لمشكلة الناجيات، وبالإمكان الاستعانة بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية للقيام بمهمة الرعاية.

 

دراسة محلية: نصف النساء يفضلن العمل في القطاع الحكومي
ضرورة وضع برامج لتأهيل وتمكين النساء في المدينة والريف
بغداد-انتصار الميالي
تواجه النساء العراقيات الكثير من التحديات التي تعيق تمتعهن بالحقوق الاقتصادية تجعل حصولهن على فرص العمل ضعيفة. وجاء في المسح الوطني الثاني للمعهد الديمقراطي الوطني (آب -تشرين الأول 2018) الذي استهدف عينات عشوائية من النساء وطرح اسئلة مختارة لأغراض المسح، بيان نسبة النساء اللواتي يفضلن العمل في القطاع الخاص، حيث تجاوزت الثلث. بينما يفضل 50 في المائة منهن العمل في القطاع العام والحكومي. وتشير نتائج المسح الى ان نسبة 59 في المائة من نساء الإقليم ترى ان دفع رشاوي يساعد في الحصول على وظيفة حكومية، بينما تبلغ النسب في بغداد والمناطق الجنوبية والغربية بين 69 -71 في المائة في أمكانية الحصول على وظائف حكومية. ووفق ما جاء به المسح فان اقل من ثلث نساء الريف يرى ان المجتمع بصورة عامة يعمل على منع المرأة من العمل، أما في المدينة فكانت نسبة تفوق النصف بقليل ترى ان السبب يعود الى العوائل التي تمنع بناتها من الحصول على حقوقهن الاقتصادية.
وبحسب بيانات المسح يوجد الكثير من الأسباب التي تعيق عمل المرأة وتقف حاجزا أمام انخراطها في العمل، وتؤثر على مستوى مشاركتها. حيث تظهر معدلات المسح المناطقي التفاوت الكبير بين قبول المجتمع لدخول المرأة في العمل، ومدى تقبل العائلة لعملها. ويبدو ان تقبل العوائل في اقليم كردستان لعمل المرأة أفضل مما هو في الوسط والجنوب خصوصاً بالنسبة للعمل في القطاع الخاص والاعمال الحرة، نظرا لحكم العادات والتقاليد وتأثيراتها على عمل المرأة.
وعلى الرغم من كل تلك الأسباب إلا ان رغبة النساء في العمل أكبر، حيث تؤكد بيانات المسح ان نسبة 82 في المائة من النساء يرغبن في المشاركة والحصول على وظيفة، كما بين المسح ان أكثر من 50 في المائة يرغبن بالتوظيف في القطاع الحكومي، بينما لا يمانع حوالي الثلث من النساء بالتوظيف في القطاعات غير الحكومية كالشركات ومشاريع القطاع الخاص.
وتشير البيانات المتوفرة الى إن العراق سيكون أقوى إذا ما دخلت المرأة مجال سوق العمل، حيث إن النسبة في بغداد والمناطق الغربية تتقارب مع مناطق الجنوب وتتراوح بين 62 و 68 في المائة، بينما زادت في الإقليم على النصف بخمس درجات.
ويبدو إن للموقع الجغرافي تأثيراً على المرأة من حيث دخولها في العمل الوظيفي، حيث يشير المسح الوطني الذي أجراه الفريق ان للمرأة دوراً محورياً في عملية بناء العراق، وان هناك مطالبات قوية بحقوق متساوية، على الرغم مما تظهره الآراء المختلفة بين الجنسين. كما تشير المعدلات إلى إن نسبة الرجال المؤيدين للحقوق المتساوية للمرأة في ادارة الحكومة والشركات تقل عن النصف في المدينة، وتبلغ في الريف الثلث.
ومن خلال المسح نجد ان تطور الاقتصاد الوطني يرتبط بمشاركة أكبر للمرأة وفق النسب التي جاءت بها النتائج، حيث ان نسبة الرجال المؤيدين في المدن متقاربة مع نسبة الرجال في الريف وتزيد على النصف بقليل من حيث تقبلهم لعمل المرأة، ونسب النساء في المدن والريف كانت متساوية وهي 72 في المائة.
وهذا مؤشر يؤكد أهمية النهوض بالمرأة في مرحلة محورية، تتطلب وضع برامج للتأهيل وتمكين النساء في الريف والمدينة وزيادة فرص العمل بالنسبة لهن، بما يساهم في تطوير الاقتصاد ودعم برامج التنمية في العراق.

 

ص 7

الزوراء يمدد فترة إقامته في الدار البيضاء

بغداد – طريق الشعب
قررت الهيئة الإدارية لنادي الزوراء، تمديد فترة إقامة الفريق الكروي في مدينة الدار البيضاء المغربية.
وذكر النادي عبر موقعه الرسمي، أن "إدارة نادي الزوراء، قررت تمديد فترة إقامة الفريق في الدار البيضاء حتى الثالث من الشهر المقبل لإقامة معسكر تدريبي تتخلله عدد من المباريات الودية".
تجدر الإشارة إلى أن الزوراء أنهى مشاركته في الملحق المؤهل لدور الـ 32 من البطولة العربية، ليغادر البطولة مبكراً.

************

الكرة العراقية بين جيلين
عطاء النجوم الذين تأهلوا إلى كأس العالم 1986
وإنجاز أبطال آسيا 2007

1- 2
منعم جابر
كثيرا ما يتحدث جمهورنا الكروي عن عطاء ومستوى لاعبي الامس مقارنة بما يقدمه لاعبو اليوم من عطاء وإمكانات.
ومن أجل تسليط الضوء على المستوى الفني للاعبينا خلال مراحل مهمة من تاريخ كرة القدم العراقية، الأولى هي فترة منتصف الثمانينات والتأهل الى نهائيات كأس العالم عام 1986 في المكسيك والثانية هي مرحلة مطلع الألفية حيث حصد نجومنا انجازين مهمين هما المركز الرابع في أولمبياد أثينا عام 2004، وهو افضل انجاز أولمبي بعد نحاسية الرباع عبد الواحد عزيز في دورة روما عام 1960، ومن ثم الفوز ببطولة الأمم الآسيوية عام 2007، وهو انجاز تاريخي كبير، لكن الحال تغير كثيراً فيما بعد، وسنحاول ان نمر على تلك الفترتين الذهبيتين التي مرت بهما كرة القدم العراقية وحققنا فيها إنجازات ونجاحات..

تراكم الخبرات وتطور المستوى أوصلنا الى كأس العالم

دخلت كرة القدم الى العراق في مطلع القرن الماضي عن طريق الطلبة الدارسين في تركيا ومع جيش الاحتلال البريطاني عام 1914 عن طريق ميناء البصرة وكانت تمارس بشكل بدائي وعشقها الطلبة والجنود واستمرت ممارستها حتى منتصف القرن الماضي، بعدها تشكلت عدة فرق وتأسس الاتحاد العراقي لكرة القدم عام 1948، لتدخل الكرة العراقية عالما آخر من المسابقات والبطولات المحلية والدولية، واستطيع ان اعتبر الدورة الآسيوية التاسعة التي نظمت في الهند عام 1982 هي الانطلاقة الأولى لكرة القدم العراقية على المستوى الدولي، حيث حقق المنتخب الميدالية الذهبية، عندما فاز على منتخب بورما 4- صفر وعلى منتخب النيبال 3- صفر وخسر امام الكويت 2- 1 وتأهل الثاني وفاز على منتخب اليابان 1- صفر وفاز على منتخب السعودية 1- صفر ليصل المباراة النهائية امام الكويت ويفوز منتخبنا بهدف مقابل لاشيء سجله النجم حسين سعيد.
وضم الفريق نخبة من نجوم الكرة هم رعد حمودي وصادق جبر وعدنان درجال وكريم علاوي وخليل علاوي وناطق هاشم وواثق اسود وايوب اديشو وحارس محمد وحسين سعيد وعماد جاسم واسامة فوزي وسعد جاسم واحمد راضي وفيصل عزيز ومهدي عبد الصاحب وحسن علي وعلي حسين. وقاد الفريق شيخ المدربين عمو بابا. وانا أجد ان هذه المجموعة هي أساس بناء المنتخب الوطني العراقي الذي تأهل الى كأس العالم في المكسيك عام 1986، واعتقد ان هذه المجموعة مضاف اليها لاعبون جدد كان لها دور متميز في نقل كرة القدم العراقية الى مصاف العالمية، اذ توفرت للفريق رغم ظروف الحرب العراقية الإيرانية وعدم اللعب في العراق بسبب الحظر الدولي، فاضطر الى لعب جميع مبارياته خارج ارضه.

هل كان التأهل الى المكسيك مستحقاً؟

كان التأهل الى نهائيات كأس العالم مؤشراً مهماً على انطلاق كرة القدم نحو آفاق العالمية، فعلى الرغم من صعوبة الظروف وإقامة مباريات منتخبنا خارج ارضه وعدم اللعب امام جماهيره، وفعلا كانت المنافسات شاقة واستمرت ستة عشر شهرا، واصبح الفريق العراقي هو الفريق العربي السادس الذي ترشح الى نهائيات كأس العالم منذ انطلاقتها عما 1930 حتى عام 1986، وبذلت جهود ونشاطات وبرامج واندفاع رسمي ودعم حكومي كبير للفريق وكانت أولى الخطوات استقدام طاقم تدريب برازيلي بقيادة جورج فييرا في التصفيات التمهيدية ولعب العراق ضمن مجموعة قطر والأردن ولبنان وقد تأهل الفريق الى الدور التالي لملاقاة الامارات وسوريا وتمكن من الفوز في دبي 3- 2 وفي الإياب خسر منتخبنا 2- 1 ولكنه ترشح بفارق الأهداف، وكان للمهاجم كريم صدام حكاية مع الهدف العراقي الذي سجله في الدقيقة 90 وقد حسم المباراة لصالحنا وكانت اللقاءات الحاسمة امام منتخب سوريا، حيث تعادلنا في دمشق صفر – صفر وفي مباراة الإياب التي جرت في الطائف فاز منتخبنا بـ 3- 1 ليتأهل الى نهائيات كأس العالم.
وكانت فقرة عدم الاستقرار التدريبي واحدة من أسوأ النماذج وقد انعكس ذلك سلبا على المستوى الفني للفريق والواقع النفسي للاعبين. وهو ما ثبته الفيفا في تقريره عن الفرق الـ 24 المتأهلة. فقد قاد المنتخب في مباريات قطر الدكتور عبد القادر زينل وأكرم سلمان اما مباريات الامارات فقد قادها ثامر محسن وواثق ناجي وحازم جسام، وفي مباراة الطائف اعفي أكرم سلمان ومساعده احمد صبحي بعد خسارتين امام السعودية (تجريبية). واثناء السفر الى المكسيك انتدب رئيس اتحاد الكرة المدرب البرازيلي إيفرستو لقيادة المنتخب العراقي من اتحاد الكرة القطري. ضمت تشكيلة الفريق آنذاك كل من: رعد حمودي وخليل محمد علاوي وعلي حسين وسمير كاظم وناظم شاكر وغانم عريبي وحارس محمد وناطق هاشم وباسل كوركيس واحمد راضي وحسين سعيد ورحيم حميد وباسم قاسم. ولعبنا ثلاث مباريات خسرنا مع البارغواي 1-صفر وامام بلجيكا 2- 1 وامام المكسيك (البلد المنظم) 1- صفر.
هذا ما تحقق في تجربتنا عام 1986 لكننا لم نطور واقعنا ولم ندرس حالنا ولم نعمل من اجل البحث عن الأساليب العلمية الصحيحة، بينما الدول الشقيقة والمجاورة عملت وسعت وتطورت وهي الآن تسير على الطريق الصحيح.


***********

ص 8

كوكب في حصاة
عن "مشروع كلمة للترجمة" في أبو ظبي، صدر أخيرا كتاب بعنوان "كوكب في حصاة: رحلة إلى تاريخ الأرض السحيق"، من تأليف يان زالاشفتش وترجمة د. ابتسام بن خضراء.
يستعرض الكتاب قصة تاريخ الأرض من خلال تتبع حياة حصاة ملقاة على شواطئ ويلز، ظهرت مع ظهور الكون عقب الانفجار العظيم، وانتهى بها الأمر إلى الاستقرار في قيعان البحار والمحيطات القديمة.
ويتعرض المؤلف إلى تاريخ الأرض استنادا إلى علوم شتى، من فيزياء الفلك إلى حركة الصفائح وعلوم المعادن ودراسة المحيطات وتحليل الأحافير، فضلا عن علوم أخرى. ثم يمضي إلى دراسة التاريخ الماضي، ويحاول التنبؤ بمستقبل الأرض.

************

"لوّن حياتي"..
حملة طوعية لتزيين مدينة الموصل
الموصل – وكالات
انطلقت في الجانب الأيمن من مدينة الموصل، اخيرا، حملة شبابية طوعية عنوانها "لوّن حياتي"، تتضمن تزيين الجدران بالألوان والرسوم الملونة.
وكانت الحملة قد انطلقت في وقت سابق، في مناطق الجانب الأيسر من الموصل، ولاقت وقتها استحسان المواطنين واعجابهم، الأمر الذي استهوى سكان الجانب الأيمن، حتى قاموا بدعوة القائمين على الحملة لنقل التجربة إلى مناطقهم، لما لها من مسحة جمالية قد تغطي على الخراب الذي حل في المدينة بعد احتلالها من قبل تنظيم داعش الإرهابي، إلى جانب الضرر الذي خلفته الحرب.
منسق الحملة منير ماجد، قال في حديث صحفي ان هدف حملتهم هو رسم البسمة على الوجوه قبل الرسم على الجدران، مشيراً الى ان المتطوعين في الحملة يبلغ عددهم 11 رساما من كلا الجنسين، اخذوا على عاتقهم تغيير الواقع المؤلم من خراب ودمار، معتمدين على مهاراتهم الفردية في الرسم وامكاناتهم المادية المحدودة.
واضاف قائلا ان الحملة تهدف الى انجاز 45 جدارية في الجانب الأيمن من الموصل، اكتملت 5 منها موزعة بين مناطق عدة، أهمها المدينة القديمة التي تعاني دمارا كبيرا، مؤكدا أن عمل الرسامين تطوعي، ولا يهدف إلى الربح المادي، وانه يتم وفق الضوابط والموافقات القانونية والامنية والبلدية.

***************

في السماوة
ورشة حول "سينما الموبايل"
السماوة – وكالات
نظم "منتدى الثقافة والفنون" في مديرية شباب ورياضة محافظة المثنى، أخيرا، ورشة حول "سينما الموبايل"، مخصصة للتعريف بمجالي التصوير والمونتاج عبر الهاتف النقال.
الورشة التي استمرت ثلاثة أيام، شارك فيها العديد من المهتمين بهذا النوع من الفن السينمائي. وقد أشرف عليها مدربون من ذوي الاختصاص – بحسب مدير المنتدى حسن نجم، الذي أشار في حديث صحفي إلى أن الورشة تضمنت تقديم دروس في مبادئ التصوير والمونتاج عبر الموبايل.
وأضاف قائلا ان المنتدى يسعى من خلال تنظيم هذا النوع من الورش إلى مواكبة التطور في الهواتف النقالة وطرق استخدامها في توثيق الأحداث وصناعة نوع جديد من السينما، مشيرا إلى أن المنتدى سيقوم خلال الفترة المقبلة بتنظيم ورش أخرى في هذا المجال لتنمية مهارات هواة الفن السينمائي.

****************

ذوو القبعات الحمر في أرجاء الكرخ
بغداد – طريق الشعب
شكلت اللجان الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في مناطق المنصور والحرية والكاظمية والشعلة والصالحية، بجانب الكرخ من بغداد، الأحد الماضي، فرقا إعلامية جوالة.
وبإشراف مباشر من قبل سكرتير اللجنة المحلية للحزب في الكرخ الأولى الرفيق عبد الرزاق إبراهيم، تجولت الفرق التي اعتمر أفرادها قبعات حمرا، في العديد من المناطق ضمن الرقعة الجغرافية للكرخ، وجابت الشوارع والأسواق والساحات العامة سيرا على الأقدام، ووزعت على المواطنين وأصحاب المحال التجارية نسخا كثيرة من وثيقة صادرة عن الحزب تحمل عنوان "معالجات لقضايا ملحة".
كذلك وزع ذوو القبعات الحمر على المواطنين، ورودا وأعلاما عراقية، وتجاذبوا معهم النقاشات حول الظروف الصعبة والمعقدة التي يشهدها العراق وموقف الحزب منها، مشددين على أهمية اعتماد رؤية ناضجة ومتكاملة من النواحي كافة، لغرض الخروج من الأزمة، وتحقيق الإصلاح والتغيير المنشودين.

*************

مساء اليوم
إعادة افتتاح "منتدى المسرح التجريبي"
بغداد – طريق الشعب
دعت دائرة السينما والمسرح إلى حضور حفل افتتاح منتدى المسرح التجريبي، وذلك بعد إعادة تأهيل مبناه.
ومن المقرر أن يتضمن الحفل الذي يقام مساء هذا اليوم الأربعاء، فقرات موسيقية يؤديها العازفان يوسف عباس ووسام الحلي، وعرضا مسرحيا بعنوان "أدرينالين".
يبدأ الحفل عند الساعة السابعة مساء في مبنى المنتدى المطل على نهر دجلة في شارع الرشيد.

**************

نقطة ضوء...
مشاركة عراقية
في مهرجان مسرحي عالمي

كانت فرنسا وما زالت قبلة للفنانين من مختلف ارجاء العالم، لكونها تعد مركزا عالميا لمختلف الفنون، وبالنظر لعدد المهرجانات الثقافية - الفنية التي عرف بها هذا البلد، سواء كانت محلية أو دولية، والذي تجاوز عدد ايام السنة بكثير. أما بالنسبة للمسرح، فحدث ولا حرج، حيث لا تخلو مدينة أو قرية فرنسية من قاعة مسرحية. وفي باريس وضواحيها يقدم كل مساء أكثر من مائة عرض مسرحي!
ويعد مهرجان افنيون المسرحي أهم تظاهرة مسرحية حية في العالم، نظرا لعدد الأعمال الإبداعية والعروض الفنية التي تقدم فيه، وهو الذي تأسس عام 1947 على يد الفنان الفرنسي جان فيلار (1912 - 2012)، والذي تطور ليصبح طموح كل فنان مسرحي ان يساهم فيه. وتبدأ فعاليات المهرجان في الاسبوع الاول من شهر تموز كل عام، ووصل عدد العروض هذا العام إلى أكثر من 1500 عرض مسرحي ساهم فيها أكثر من ألف فنان!
وكان للعراق وجوده في المهرجان هذه السنة من خلال المسرحي العراقي المغترب سمير رياض، الذي يضع اولى خطواته على طريق الاحتراف. ولد سمير في الموصل وأكمل فيها دراسته الجامعية، وقبيل احتلال داعش للمدينة انتقل إلى بغداد، وسرعان ما تركها متوجها إلى فرنسا لإشباع طموحاته في المجال المسرحي. وهو الآن في المرحلة الأخيرة من دراسة الدكتوراه، ويحاول أن يطبق دراسته الأكاديمية من خلال النصوص التي ينقلها إلى الخشبة.
مسرحية " المطر الاسود" التي قام سمير رياض بإخراجها، ( عرضت في مهرجان افنيون من ١٨- ٢٣ تموز، ولاقت استحسان الحضور والنقاد وكتبت عنها الصحافة الفرنسية المتخصصة)، هي من تأليف الكاتب المعروف طلال حسن وقد اقتبسها عن قصة قصيرة للكاتب رياض ممدوح. وتركز المسرحية على نبذ العنف بكل أشكاله. فالرجل الذي فقد أهله بسبب الارهاب يرفض فكرة الانتقام من مرتكبي الجريمة، ويبذل البطل، مجهودا كبيرا، رغم وجوده سجينا في غرفة بيته المهدم، لكي تنتصر " الحياة" بداخله.
وجاءت مسرحية سمير رياض منسجمة مع الشعار الذي طرحه مدير المهرجان لهذا العام "اوليفييه بي" حيث قال ان المطلوب من المهرجان هذا العام أن يكون لسان حال المنفيين والمعارضين. وهو ما تحقق فعلا حيث تنوعت العروض لمعارضين أو منفيين من افريقيا وروسيا والبرازيل ورومانيا والصين وبريطانيا وغيرها من الدول.
ومع هذا العدد الكبير من الفنانين عبر مدير المهرجان عن انزعاجه وأسفه لان "أكثر من ثلثي الفنانين المدعوين لم يتمكنوا من الحضور إلى المهرجان"!

طه رشيد

*************

بالشعر والمسرح والغناء
أديبات البصرة يحتفلن بالذكرى الرابعة لتأسيس منتداهن
البصرة - صلاح العمران
أقام "منتدى أديبات البصرة"، الأربعاء الماضي، حفلا منوعا في مناسبة الذكرى الرابعة لتأسيسه.
الحفل الذي أقيم في رحاب قصر الثقافة والفنون في مركز مدينة البصرة، حضره عدد كبير من المثقفين والأدباء والإعلاميين والمهتمين في الشأن الأدبي، من كلا الجنسين، فيما أدارته الشاعرتان جنان المظفر وابتهال قاسم.
رئيسة المنتدى الشاعرة بلقيس خالد، افتتحت الحفل بكلمة لفتت فيها إلى ان "ابداع المرأة البصرية فاق التصور. فقد استطاعت المبدعة في هذه المدينة أن تؤدي دورها الثقافي بأحلى صوره ومضامينه"، مؤكدة ان "المنتدى سار بالخط الصحيح وأنجز لأديباته ولجمهوره أشياء لا تنسى، من اصدارات واحتفاليات فرح بالإبداع الذي كانت بطلة روائعه المرأة الأديبة، التي حققت الكثير وأثبتت جدارة في الميدان الأدبي".
واشارت رئيسة المنتدى في كلمتها إلى أن الانجازات التي حققها المنتدى خلال سنواته الأربع، جاءت بجهد الأديبات البصريات وتعاونهن من أجل التواصل المستمر على طريق الخير والبناء والتجدد، مؤكدة أن "المنتدى سيبقى مكانا لانطلاقات وانجازات تبعث على الفخر والسرور دائما".
بعد ذلك ألقى رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في البصرة د. سلمان كاصد، كلمة أشار فيها إلى ان المنتدى يمثل ثمرة من ثمار اتحاد الأدباء نضجت تحت ظلاله، وانه انجاز لم يحصل من قبل في مدينة البصرة.
وكانت لعضو المجلس المركزي للاتحاد العام للأدباء والكتاب الشاعر عبد السادة البصري، كلمة هنأ فيها، باسمه وباسم رئيس اتحاد الأدباء وأمينه العام وأعضاء مجلسه المركزي، "منتدى أديبات البصرة" بذكرى تأسيسه، مشيدا بالانجازات الكبيرة التي حققها المنتدى، من حيث التواصل الثقافي والإبداع والعطاء والنتائج الملموسة في الفعل الثقافي.
وفي سياق الحفل تم عرض فيلم وثائقي عن انجازات المنتدى ونشاطاته، من إعداد أحمد البزوني. لتؤدي بعد ذلك "فرقة عراجين" للمقام العراقي بقيادة الفنان عقيل الطيب، وصلات غنائية تراثية.
وكان للشعر حضوره في الحفل. إذ ألقت الشاعرتان منتهى عمران ود. سندس بكر، قصيدتين في المناسبة. فيما قرأت د. هناء البياتي قصة قصيرة.
وساهم معهد الفنون الجميلة للبنات، في تقديم مشهد مسرحي من مسرح الدمى، عنوانه "عيد الأعياد"، ويحمل مضمونا تربويا. وهو من تأليف الكاتبة خلود الشاوي وتصميم وداد ريسان وإشراف مديرة المعهد د. خلود جبار.
وتلقى المنتدى تهاني وألواح إبداع وشهادات تقدير من العديد من الروابط الثقافية والمنظمات واللجان الثقافية، بينها اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، التي قدم مسؤولها الناقد مقداد مسعود، لوح إبداع إلى المنتدى في المناسبة.
كذلك وزع فرع رابطة المرأة العراقية، هدايا تقديرية على الأديبات المنتسبات إلى المنتدى، فيما وزع الأخير من جانبه، هدايا وألواح تقدير على الذين ساهموا في دعم نشاطاته، من أدباء وإعلاميين ومصورين.

*************

ابتكار أصغر محرك في العالم
برلين – وكالات
ابتكر علماء في جامعتي دبلن الأيرلندية ويوهان غوتنبرغ الألمانية، محركا يعد الأصغر في العالم على الإطلاق، ويتكون من أيون واحد من عنصر الكالسيوم، ما يمثل حجر الزاوية للانطلاق نحو آفاق جديدة في تقنيات النانو.
ونشرت تفاصيل المحرك متناهي الصغر في دورية "فيزيكال ريفيو ليترز" الدولية خلال آب الجاري. وقد أوضحت الدراسة كيفية استغلال بعض خواص أيون الكالسيوم لغرض تحويل الطاقة الحرارية إلى طاقة حركية.
وقام الفريق البحثي بتسليط شعاع من الليزر على إلكترون التكافؤ الخاص بأيون الكالسيوم، من أجل توفير طاقة حرارية. حيث يمكن لتلك الحرارة أن تقوم بتغيير اتجاه دوران الإلكترون حول نفسه والتحكم به. وقد استخدم الفريق في الوقت ذاته شعاعا آخر من الليزر لربط دوران الإلكترون حول نفسه بأيون الكالسيوم بغرض تحريكه.
ويتحرك أيون الكالسيوم حركة دورانية للأمام والخلف، في ما يشبه البكرة، عن طريق تغيير اتجاه حركة دوران الإلكترون حول نفسه؛ وبذلك يعمل الأيون كأصغر محرك تم التوصل إليه حتى الآن.
وتكمن أهمية الابتكار في كونه يتيح فهما أعمق للديناميكا الحرارية على المستوى الذري، الأمر الذي قد يساعد في تطوير العديد من التقنيات المستقبلية - بحسب جون غولد استاذ الفيزياء المساعد في جامعة دبلن، وأحد أعضاء الفريق البحثي.
يقول غولد أن هذه التجربة يمكن أن تقود إلى عصر جديد من الأبحاث حول دراسة الطاقة بالتقنيات المبنية على "نظرية الكم"، مؤكدا أن فهم كيفية تطبيق الديناميكا الحرارية على المستويات متناهية الصغر، أمر غاية في الأهمية بالنسبة للعديد من التقنيات المستقبلية.

*************

ضمن فعاليات "أيام العراق الثقافية"
المسرح الوطني يحتضن نتاجات مبدعي صلاح الدين

بغداد – طريق الشعب
احتضنت أروقة المسرح الوطني، الأحد الماضي، الأمسية الثالثة ضمن فعاليات "أيام العراق الثقافية" التي ترعاها وزارة الثقافة ممثلة بدائرة السينما والمسرح، والتي تهدف إلى إبراز النتاجات الإبداعية لمحافظات العراق ومدنه كلا على حدة.
وخصصت هذه الأمسية لمبدعي محافظة صلاح الدين، وتضمنت فقرات سينمائية ومسرحية وغنائية وشعرية، جذبت حضورا واسعا من المثقفين والفنانين والإعلاميين والمهتمين في حقول الثقافة والفن.
وزير الثقافة د. عبد الأمير الحمداني، ألقى كلمة قبل انطلاق الفعاليات، قال فيها أن لمحافظة صلاح الدين تاريخا عريقا في الثقافة والفن والإبداع والشعر، مضيفا أن وزارة الثقافة بدأت بإطلاق العديد من المشاريع في المحافظة، في ما يخص الآثار والسياحة والبرامج الثقافية.
ودعا الوزير في كلمته "اتحاد أدباء صلاح الدين إلى تنظيم مهرجان ثقافي (أيام ثقافية) في المحافظة اسوة ببقية المحافظات التي تقيم مهرجانات من هذا النوع، مذكرا بأن صلاح الدين كانت منطلقا لتحرير الأرض والإنسان، حينما هبت الجموع الخيرة من أبناء العراق عموما والمحافظة خصوصاً لتطهير البلاد من دنس داعش "وقد كانت مدينتا بلد وسامراء مفترقا لهذا التحرير"، ومبيناً أن "المعركة الثقافية والفكرية قد بدأت لمواجهة الإرهاب والتطرف بعد طيها عسكرياً، وذلك من خلال السينما والمسرح والتشكيل وبقية الفنون".
بعد ذلك افتتح الوزير معرضاً فوتوغرافيا يجسد تاريخ محافظة صلاح الدين ومعالمها وآثارها.
ثم ألقى الشاعر سلام العبود، من مدينة سامراء باقة من قصائده، أعقبه عرض مسرحي بعنوان "تصفير" قدمته مجموعة من طلبة معهد الفنون الجميلة في قضاء بلد.
وتضمنت الفعاليات أيضا فيلما وثائقيا بعنوان "وجه العراق الآخر"، من إنتاج جامعة تكريت، ووصلة غنائية لرقصة "الجوبي" قدمتها إحدى الفرق الفنية الشعبية من صلاح الدين.
وفي الختام وزعت شهادات تقدير على جميع المشاركين في الفعاليات.

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg