العدد 13 السنة 85 الثلاثاء 27 آب 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1
الرئاسات الثلاث تعقد اجتماعا بحضور خمسة من قادة الحشد الشعبي وغياب أبو مهدي المهندس
العراق مقبل على إجراءات "فاعلة" و"دبلوماسية" للدفاع عن السيادة الوطنية
بغداد - طريق الشعب
في أول تحرك بعد التطورات التي شهدتها البلاد على مستوى أزمة استهداف مواقع تابعة للحشد الشعبي، عقدت الرئاسات الثلاث اجتماعاً عاجلاً مع خمسة من أبرز قادة الفصائل المسلحة المنخرطة في الحشد الشعبي، حيث أكد الاجتماع قرب اتخاذ إجراءات فاعلة للدفاع عن سيادة العراق وردع "المعتدين"، مشددا على أهمية عدم الانشغال بكل ما من شأنه صرف الانتباه عن المعركة مع فلول داعش.
وجاء الاجتماع عقب ساعات من “قصف” جديد استهدف، عصر الأحد (25 آب)، رتلاً للواء 45 في الحشد الشعبي “كتائب حزب الله” أسفر عن مقتل وإصابة عدد من عناصره من بينهم قائد ميداني يدعى “أبو علي الدبي”.
وكان الحزب الشيوعي العراقي، حذر أمس الأول الاحد، من تحويل العراق الى ساحة صدام وحرب جديدة، ستكون عواقبها وخيمة، ونبه الى ان السيادة الوطنية العراقية، تواجه امتحانا حقيقيا، ودعا الى وجوب اتخاذ المواقف والاجراءات السياسية والتشريعية والتنفيذية، التي تعزز قدرة العراق على حفظ سيادته، وعلى تحكمه في ارضه واجوائه ومياهه، وتأمين استقلالية قراره الوطني.
وفي حين طالب بالإسراع في تعزيز القدرات العسكرية العراقية، لاسيما في المجال الجوي، دان بشدة استباحة إسرائيل اجواءنا الوطنية، وفقا لتصريحات وتأكيدات إسرائيلية وأمريكية.

عمل عدائي سافر

وذكر بيان صادر عن رئاسة الجمهورية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "صالح استقبل، اليوم (الاثنين)، في قصر السلام، ببغداد، بحضور رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ورئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض وعددا من قيادات الحشد الشعبي".
وأضاف انه "جرى خلال اللقاء، التأكيد على أهمية الدور البطولي الذي قدمته مختلف قوات الحشد الشعبي، إلى جنب باقي تشكيلات قواتنا المسلحة، في معارك التحرير ودحر الدواعش والارهاب".
وأوضح البيان، أنه "تم التأكيد على أن الاعتداءات التي تعرض لها الحشد مؤخراً هي في جانب منها محاولات لجرِّ الحشد ومنظومة الدفاع الوطني إلى الانشغال عن الدور المهم المتواصل من أجل القضاء على فلول داعش والتخلص نهائياً من الارهاب وخطره في العراق وبلدان المنطقة والعالم وأن هذه الاعتداءات عمل عدائي سافر يستهدف العراق القوي المقتدر".

إجراءات لردع المعتدين

وتابع البيان الرئاسي، أن "العراق سيتخذ من خلال الحكومة وعبر جميع القنوات الفاعلة والمنظمات الدولية والاقليمية كافة الإجراءات التي من شأنها ردع المعتدين والدفاع عن العراق وأمنه وسيادته على أراضيه".

السيادة خط احمر

وشدد الحضور على "أهمية التركيز على الهدف الأساسي المتمثل في محاربة الارهاب وتطهير الأرض العراقية من فلوله وعدم الانشغال بكل ما من شأنه صرف الانتباه عن هذه المعركة مع التأكيد ان سيادة العراق وسلامة ابنائه خط أحمر وأن الدولة تتكفل بحمايتهم والدفاع عنهم أمام أي استهداف وبما يتطلب وحدة العراقيين جميعاً ووحدة الموقف الوطني الداعم لقواته البطلة"، مؤكدين "ضرورة احترام سيادة القانون والتأكيد على مرجعية مؤسسات الدولة والتقيد بكل ما يعزز هذا الدور ويحفظ أمن وسلام العراق واستقراره".
وكانت قيادة عمليات الأنبار للحشد الشعبي قد اعلنت، أمس الاول الأحد، استشهاد مقاتلين اثنين في اللواء 45 بالحشد الشعبي وإصابة آخر بقصف بطائرتين مسيرتين في قاطع عمليات الأنبار.

غياب المهندس

وأظهرت صورة من الاجتماع حضور خمسة من أبرز قادة فصائل الحشد الشعبي إلى جانب رؤساء الجمهورية والوزراء والبرلمان، هم كل من: هادي العامري الأمين العام لمنظمة “بدر”، وأكرم الكعبي الأمين العام لحركة “النجباء”، أبو آلاء الولائي الأمين العام لـ “كتائب سيد الشهداء”، والقياديين في الحشد الشعبي أحمد الأسدي وسامي المسعودي.
وغاب عن الاجتماع القيادي الأبرز في الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، في ظل حضور رئيس الهيئة فالح الفياض ومدير مكتب رئيس الحكومة أبو جهاد الهاشمي.

إجراءات دبلوماسية

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الخارجية، امس الاثنين، أنها ستتخذ جميع الإجراءات الدبلوماسية والقانونية اللازمة للتصدي لأي عملٍ يخرق سيادة العراق.
وقالت الوزارة في بيان مقتضب، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنها "ستتخذ كافة الإجراءات الدبلوماسية والقانونية اللازمة من خلال الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي ومن خلال التواصل مع الدول الشقيقة والصديقة للتصدي لأي عملٍ يخرق سيادة العراق وسلامة أراضيه".
**********
الهجرة تنفي وجود عودة عكسية للنازحين في نينوى
بغداد – طريق الشعب
نفت وزارة الهجرة والمهجرين، امس الاثنين، الانباء التي تناولتها صحف ووكالات اخبارية حول عودة عكسية لـ 25 عائلة يوميا، من نينوى الى مناطق النزوح بحثاً عن خدمات افضل. ونقلت وكالات ومواقع خبرية عن مدير دائرة الهجرة والمهجرين في نينوى، خالد عبد الكريم، قوله، ان 25 عائلة تغادر يوميا منازلها المدمرة للعودة الى المخيمات.
وقال عبد الكريم، لـ"طريق الشعب"، ان "هذا التصريح صدر قبل 9 شهور تقريباً وبعض الجهات حاولت ان تظلل الرأي العام، وعودة النازحين الى مناطقهم الاصلية مستمرة وكانت اخرها يوم الجمعة الماضي الذي شهد عودة 150 شخصا الى منازلهم في الموصل و35 عائلة الى الانبار، ويوم الاربعاء القادم ستكون هناك عودة وجبة اخرى من مخيمات نينوى الى كركوك يقدر عددهم 500 نازح، وهناك وجبة اخرى سوف تعود الى محافظة صلاح الدين، وان نينوى سجلت عودة 70 الف عائلة من النزوح منذ عام 2017. وخلال الشهر الاخير كان عدد نازحين نينوى 35 الفا، وقد اصبح الان 33 الفا".
واضاف ان "مكتب نينوى يستقبل يومياً من 300 الى 500 عائلة عائدة من مخيمات النزوح في المحافظات الى نينوى، وهذه العوائل العائدة يتم استكمال كل الاجراءات قبل عودتهم حيث يدقق اوراقهم ويوفر لها خدمات الامنية واللوجستية، ولا توجد عمليات عسكرية داخل المدن والحكومة تعمل على اعادة البنى التحتية".
*********
"المستشفيات في البصرة يرثى لحالها رغم التخصيصات المالية"
بغداد - طريق الشعب
كشفت لجنة النزاهة في مجلس البصرة، عن معاناة مستشفيات المحافظة من نقص حاد في الادوية وعطل الكثير من أجهزتها الطبية، رغم تصويت المجلس على التخصيصات المالية. وقال رئيـس اللجنـة، محمد المنصوري، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن هناك نقصا حادا في الادوية، خاصة ادوية السرطان التي تحتاجها البصرة بشكل مستمر، لارتفاع معدلات الاصابة بهذا المرض، إضافة إلى عدم عمل العديد من الاجهزة الطبية بسبب العطل أو بذريعة عدم وجود كوادر لتشغيلها. وطالب المنصوري، دائرة الصحة بالتعاقد مع شركات رصينة قادرة على صيانة الأجهزة وتوفير ما تحتاجه المستشفيات من ادوية.
*************************
عمال في كربلاء يهددون باضراب مفتوح
بغداد - طريق الشعب
نظم العشرات من عمال الاجر اليومي في بلدية كربلاء، امس الاثنين، تظاهرة مطالبين بتحويلهم الى عقود او تثبيتهم، وانطلقت التظاهرة من وسط مدينة كربلاء باتجاه مبنى الحكومة المحلية. واعرب المتظاهرون عن استغرابهم، من إلغاء العقود بعد قرار رئيس الوزراء بالتعاقد معهم، مهددين بتنظيم اضراب مفتوح في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.
*9************
دعوة عبد المهدي الى عقد جلسة مجلس الوزراء المقبلة في المثنى
بغداد – طريق الشعب
دعت رئاسة البرلمان، امس الاثنين، رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الى عقد جلسة مجلس الوزراء المقبلة في محافظة المثنى. وقال نائب رئيس البرلمان، حسن الكعبي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "اطالب وبشكل رسمي من رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بعقد جلسة مجلس الوزراء المقبلة في محافظة المثنى". واضاف ان "ذلك بهدف الاطلاع المباشر على الواقع المؤلم والإهمال الذي تعيشه المحافظة طيلة السنوات السابقة، بغية وضع الحلول التنفيذية الآنية لمجمل المشاكل الموجودة".
ووصل النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، امس الى مبنى محافظة المثنى، حيث التقى المحافظ احمد منفي جودة، ورئيس واعضاء الحكومة المحلية فيها، برفقة عدد من اعضاء مجلس النواب، ووزير الزراعة صالح الحسني، ووزير الاعمار والاسكان والبلديات والأشغال العامة بنكين ريكاني.
*************
تمديد ساعات فتح طريق مطار بغداد الدولي الى السادسة صباحا
بغداد – طريق الشعب
اعلن مكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، امس الاثنين، تمديد فتح طريق مطار بغداد حتى السادسة صباحا.
وقال سكرتير رئيس الوزراء الفريق اول ركن محمد حميد البياتي، لوكالة "السومرية نيوز"، انه "تقرر تمديد فتح طريق بغداد الدولي من السادسة مساء حتى السادسة صباحا". مضيفاً ان "هذا القرار سيطبق اعتبارا من اليوم (الاثنين)". وكان القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي أصدر، في السابع من الشهر الماضي، أمراً ديوانياً يقضي بتشكيل لجنة حكومية لـ"تسهيل إجراءات رفع الحواجز الكونكريتية من مداخل مطار بغداد لتقليل الزخم والاختناقات المرورية وتسهيل حركة عجلات المسافرين"، فيما تقرر فتح الطريق امام المسافرين من الساعة السادسة عصرا وحتى الواحدة بعد منتصف الليل.
**************
في ندوة سياسية في باريس حول آخر التطورات السياسية
رائد فهمي: العراق لا يزال يعاني العواقب الوخيمة لنظام المحاصصة
باريس - طريق الشعب
أكد سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، النائب عن تحالف سائرون، الرفيق رائد فهمي، ان العراق لا يزال يعاني نتائج فشل نهج المحاصصة الطائفية والأثنية في بناء الدولة، حيث كشفت تجربة السنوات الماضية سوء أداء الدولة وتضخمها والفساد الذي استشرى في كافة مفاصلها، منبها الى ان معظم تخصيصات الموازنة العامة تذهب الى الموازنة التشغيلية، وبسبب ذلك لم تنجح الحكومة في تأمين الحد المعقول من التمويل اللازم لتحقيق تنمية اجتماعية اقتصادية ولبناء قاعدة انتاجية متنوعة للاقتصاد الوطني.
جاء حديث الرفيق فهمي، في ندوة سياسية، نظمتها منظمة الحزب الشيوعي العراقي في فرنسا الخميس الماضي (22 اب)، ناقشت اخر مستجدات الوضع السياسي في العراق، وحضرها عدد من بنات وابناء الجالية العراقية اضافة الى ممثلي الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني الناشطة في فرنسا.
ورحب الرفيق فهمي، في الندوة التي ادارها، الرفيق عدنان احمد، بالحضور المتنوع، بضمنهم رفاق من دولتي السودان وتونس، موجها تحية تضامن الى الشعب السوداني وقواه الوطنية، ومع الحزب الشيوعي السوداني على وجه الخصوص ودوره البارز في حركة الاحتجاجات الشعبية التي استطاعت إزاحة طغمة البشير وتعمل حاليا من اجل ضمان تحقيق الانتقال الديمقراطي وإقامة دولة مدنية ديمقراطية في بداية الندوة الى بناء الدولة العراقية، ثم تطرق إلى التحديات والملامح المشتركة للعمليات السياسية وصراعاتها في البلدان التي تحررت حديثا من الدكتاتورية وتعيش مخاضات الانتقال نحو الديمقراطية وبناء مؤسساتها.
وتناول بالتحليل في هذا السياق الظروف التي سبقت ورافقت انطلاق العملية السياسية في العراق وتركت بصماتها وتأثيراتها على خصائصها وتركيبتها واسس تشكيلها وعملها، ومن اهم العوامل المؤثرة فيها سقوط النظام الدكتاتوري بفعل العامل الخارجي وقيام الاحتلال واتساع نفوذ ودور القوى والأحزاب القائمة على الهوية الدينية والمذهبية والأثنية مقابل تراجع تأثير القوى والتنظيمات القائمة على الهوية الوطنية، وقد وجد ذلك انعكاساته في وتشكيل العملية السياسية على اساس المحاصصة.
وأشار إلى أن العراق ما يزال يعاني نتائج فشل نهج المحاصصة الطائفية والأثنية في بناء الدولة كما كشفت عن ذلك تجربة السنوات الماضية من سوء أداء الدولة وتضخمها والفساد الذي استشرى في كافة مفاصلها، وتوالي الازمات في البلاد والتي بلغت اوجها باحتلال ثلث الاراضي العراقية من قبل داعش بفعل سوء الادارة والفساد والتواطؤ. واستنادا إلى تحليل معمق للواقع السياسي والاجتماعي-الاقتصادي للعراق خلص حزبنا الى الاستنتاج بضرورة تحقيق اصلاحات عميقة تطال العملية السياسية وعملية بناء الدولة وذلك بالخلاص من نهج المحاصصة واقامة دولة المواطنة. ويطلب ذلك حدوث تغيير في موازين القوى السياسية لصالح القوى السياسية والاجتماعية ذات المصلحة في التغيير، وقد عبر عن مهمات المرحلة شعار الحزب " التغيير ... دولة مدنية ديمقراطية... عدالة اجتماعية".
وتوقف الرفيق عند تطور الأوضاع التي مهدت واعقبت انتخابات مجلس النواب في أيار 2018. وتم التطرق في هذ السياق الى الانتخابات الاخيرة وما افرزتها من تحالفات وتوافقات، وتشكيل حكومة عادل عبد المهدي ضمن توافق سياسي، ويمكن القول انها احدثت شرخا في المحاصصة ولكنها لم تتخلص منها نهائيا. كما اشار الى ازمة الحكومة خلال الفترة التي انقضت وضعف انجازاتها وخصوصا في المجالات الخدمية والصحة والتعليم.
وذكر ان معظم تخصيصات الموازنة تذهب الى الموازنة التشغيلية، وضعف الاستثمارات، ومن الواضح أن مثل هذه البنية للأنفاق العام غير قادرة على تأمين الحد المعقول من التمويل اللازم لتحقيق تنمية اجتماعية اقتصادية ولبناء قاعدة انتاجية متنوعة للاقتصاد الوطني تخلق فرص عمل حقيقية تستوعب معدلات البطالة المرتفعة والاعداد الكبيرة من خريجي مؤسساتنا التعليمية.
وعلى خلفية هذه اللوحة السياسية والاجتماعية-الاقتصادية لواقع البلاد بعد تحقيق الانتصار العسكري على داعش، بات وضع وتنفيذ برنامج اصلاح وتغيير ضرورة ملحة لكل حكومة تنبثق عن انتخابات عام 2018. وانبثق تحالف سائرون لخوض هذه الانتخابات متبنيا لمطالب الإصلاح ومحاربة الفساد وتأمين الخدمات العامة التي رفعتها الحركة الاحتجاجية للسنوات 2015-2017 وامتدادا سياسيا لها.
وبشأن هذا التحالف أشار الرفيق أن هذا التحالف امكانيات لتحقيق مطالب الجماهير، مؤكدا الأسس التي قام عليها التحالف والمتمثلة في احترام الاستقلالية الفكرية والسياسية والتنظيمية للأطراف التحالف، وانه يملك برنامجا اصلاحيا واضحا ضد المحاصصة ومحاربة الفساد وتوفير الخدمات، مؤكدا على ان "مهماتنا هي الارتقاء بحياة ومصالح الكادحين والفئات الفقيرة والمحرومة".
ونبه الى وجود علاقة جيدة بين الاقليم وحكومة عادل عبد المهدي يمكن استثمارها لحل جميع الخلافات.
وفي ختام الندوة، أجاب الرفيق رائد فهمي على أسئلة ومداخلات الحاضرين.
**************


ص 2

مجلس ديالى يسحب يد أعضاء مجلس بعقوبة

بغداد – طريق الشعب
قرر مجلس محافظة ديالى، سحب يد اعضاء مجلس بعقوبة وتخويل القائممقام بتصريف اعمال المجلس.
وقال عضو مجلس محافظة ديالى قاسم المعموري، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مجلس ديالى أصدر قرارا بإيقاف وسحب يد اعضاء مجلس بعقوبة لمدة 60 يوما، واحالتهم إلى قائمة نصف الراتب".
واضاف، المعموري ان "هناك لجنة تم تشكيلها للنظر في تجاوزات المجلس خلال الفترة الماضية"، مشيرا الى ان "المجلس خول القائممقام تصريف اعمال مجلس بعقوبة في الفترة المقبلة".

***********

كل ثلاثاء ...

اين الانجاز على الارض؟

كثرت الجدران العازلة في العراق، ولم تعد مقتصرة على تطويق المدن ومنها بغداد لحمايتها من الإرهابيين على حد زعم بعض المتنفذين سياسياً وامنياً، متناسين جهلاً او عمداً الأسباب الحقيقية لوجود الإرهاب، وتحول العراق الى حاضنة للمنظمات الإرهابية ووحوشها، الذين لا يمتون للبشر بصلة إلا بالاسم فقط.
وقد قالت العرب قديماً "الجهل مطية، من ركبها ضل ومن صحبها ذل". اما اذا كان الامر عمداً، وهو الأرجح، بالمصيبة اعظمُ، لأن النوايا ستكون متجهة صوب المزيد من الفرهود والخراب، وبقاء الشعب العراقي يتلظى بنار الفساد، وغياب الخدمات والتدهور السريع في جميع مجالات الحياة، كما هو الحال مع كرة الثلج.
السيد رئيس الوزراء كان وما زال حائراً في كيفية إرضاء الكتل السياسية المتنفذة التي لم ولن تتخل عن المحاصصة والنزعة الطائفية. وهي محقة في ذلك لانها اوكسجين الحياة بالنسبة لها، وطريقها المفضل للاستحواذ على الجمل بما حمل، أي على الدولة ومؤسساتها، وبالتالي استغلالها أبشع استغلال لتلبية مصالحها الحزبية والفئوية والشخصية، كما جرى منذ رحيل الطاغية ولحد الآن.
ولهذا لم تستطع الحكومة تقديم شيء يُعتد به من عمرها الذي قارب السنة. فلا المجلس الأعلى لمكافحة الفساد مارس دوره الحقيقي، وعالج ملفات الفساد الكبيرة مثل بيع المناصب العليا في الدولة والدرجات الخاصة، ولا تهريب النفط وجولات التراخيص، والفساد في البطاقة التموينية، وفي انتاج الطاقة الكهربائية، وبناء المدارس (الهياكل الحديدية) والمدن الطبية العشر، وبيع العملة الأجنبية، وتهريب الأموال خارج العراق، وبيع عقارات الدولة والاستحواذ عليها، خاصة بعد تسليم "سائرون" ملفات فساد كبيرة وخطرة جداً حول عقارات الدولة الى رئيس الوزراء، فضلا عن حجم الفساد في دوائر التسجيل العقاري. كذلك المشاريع الاستثمارية المتلكئة والوهمية (6000 مشروع) وصفقات التسليح الكبرى الروسية والاوكرانية والجيكية، بالإضافة الى ملف الفضائيين وملفات الفساد في امانة بغداد والصناعة والزراعة والبلديات والخدمات الغائبة كلياً، او قريبا من ذلك، لا سيما الكهرباء والماء الصالح للشرب في قيظ لا شبيه له، ولم يجربه المتنفذون الذين يعيشون رغداً ورفاهية لم يروها حتى في احلامهم.
وللخروج من هذه الحيرة ولو جزئياً، تسارعت اللقاءات والاجتماعات والولائم الدسمة، خاصة بعد العطلة التشريعية لمجلس النواب، الذي هو الآخر لم يقدم منجزاً يتناسب مع مسؤوليته، وادائه دون المستوى بكثير. وقد اسفرت هذه النشاطات عن استمالة احدى الكتل الكبيرة مقابل ثمن باهظ طبعاً، حيث وعدت ان تكون جداراً عازلاً يحمي الحكومة حسب تصريحات قادتها، وأول الغيث كان تصريح احدهم بأن هناك تقدماً ملحوظاً في أداء الحكومة، وان عبد المهدي، قطع شوطاً كبيراً بالقضاء على الفساد والضرب على يد الفاسدين!
المشكلة الكبرى ان من يحدد المسارات هو موازين القوى وليس الدستور، الذي يتشدق الجميع بالحرص على تطبيقه، لكن الجميع ينتهكه ويتعامل بانتقائية مع مواده وفقراته. كما ان المسؤول الناجح في عرفهم هو القادر على تحصيل اكبر قدر ممكن من المغانم لحزبه وحاشيته!
العراقيون يريدون إنجازات على الأرض، لا أحاديث مكررة ومملة حد القرف تسعى لإبقاء الكوارث لصيقة بالشعب العراقي، لكي تتنعم قلة حملتهم الصدفة الى مواقع المسؤولية، فأساؤوا استخدامها الى ابعد الحدود.

مرتضى عبد الحميد

**********

برلماني يؤكد ان معدل العجز فيها "مخيف ومرعب"
موازنة 2020.. هل ستفي الحكومة بوعد تحويلها
الى موازنة مشاريع؟

بغداد – علي شغاتي
يدور الحديث هذه الأيام حول العجز المتوقع في موازنة العام المقبل، والسعي الحكومي التدريجي إلى تحويلها من موازنة بنود إلى موازنة مشاريع، وفيما تقول الحكومة انها تعمل وفقا لاستراتيجية معينة للنظر في الطلبات المالية، يرى عضو في اللجنة المالية البرلمانية أن العجز في الموازنة مخيف ومرعب والسبب زيادة الأنفاق الحكومي، وفي الوقت الذي وجد نائب اخر ان الموازنة ستوفر فرص عمل كبيرة، اعتبر خبير اقتصادي أن تطبيق موازنة المشاريع اختبار حقيقي لقدرة الأجهزة الحكومية والرقابية على أداء عملها.
في طور الإعداد

وقال مظهر محمد صالح مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية، لـ "طريق الشعب"، انه "لا يوجد رقم محدد للعجز حتى الآن، وهناك أولويات في الصرف ومن الممكن تأجيل أو رفض بعضها، وان الموازنة مازالت طور الأعداد، والوزارة قدمت طلباتها وفقا لاحتياجاتها وهي كبيرة وفي حال تلبيتها جميعا سيكون هناك عجز كبير في موازنة العام المقبل، ولهذا السبب ستنظر وزارة المالية في هذه الطلبات بناء على استراتيجيتها، وستعالجها الموازنة العامة بالشكل الصحيح".
الاستدامة المالية

وأضاف صالح، أن "الحكومة لديها أولويات تعمل على إنجازها، وتسعى إلى تحقيق الاستدامة المالية، مع النظر الى قدرة الميزانية العامة على تأمين المصروفات وتأمين الإيرادات لسنوات عدة، والابتعاد عن مصروفات تعرض الإيرادات إلى خطر الإفلاس، أو العسر، ونحن في مجلس الوزراء سنقوم بفحص الموازنة والتأكد من عدم اغراقها بالديون بسبب صرفيات قابلة للحذف والتأجيل".
"جزء فقط"

وتابع مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية، انه "بموجب البرنامج الحكومي تلتزم الحكومة بشكل تدريجي بتغيير نمط الموازنة من بنود الى موازنة برامج وأداء، وعليه سيكون جزء من موازنة العام المقبل موازنة برامج وأداء، وستخضع بعض البرامج التشغيلية والاستثمارية لها، وسيتم تحديد نسبتها بالاتفاق ما بين وزارتي التخطيط والمالية".

استراتيجية الموازنة

من جهته، قال عضو اللجنة المالية البرلمانية، ناجي رديس، لـ"طريق الشعب"، انه "تم الانتهاء من وضع استراتيجية الموازنة، وهي الخطة المستقبلية لموازنة 2020، بعد عدة اجتماعات لبنائها مع الوزارات والدوائر المعنية وتم الاستماع للطلبات المالية، وبعد التشاور مع وزارة المالية تم الاتفاق على استهداف معدلات معينة كالتضخم والبطالة".

عجز مرعب

وبين رديس، أن "العجز في الموازنة مخيف ومرعب، وستكون الموازنة المقبلة تقشفية وصعبة، بسبب زيادة الأنفاق الحكومي، والتعينات الجديدة، وإضافة مخصصات جديدة، مع عدم أغفال فوائد الديون المترتبة على العراق، وانخفاض أسعار النفط حيث سيكون السعر التقدير 52 دولارا للبرميل الواحد، كل هذه الأسباب ستسهم في رفع العجز وتثقل كاهل الموازنة، وان التدهور الاقتصادي هو نتيجة انعدام الرؤية في السنوات السابقة، سيحاول البرلمان معالجة ذلك بالقدر الممكن عند مناقشة الموازنة داخل البرلمان".

مطلع تشرين الاول

من طرفه، أكد فاضل الفتلاوي عضو اللجنة المالية البرلمانية، لـ"طريق الشعب"، إن "موازنة 2020، ستصل الى البرلمان مطلع تشرين الأول المقبل، وستوفر الكثير من فرص العمل والدرجات الوظيفية للخريجين والعاطلين عن العمل".
ونوه الفتلاوي، الى سعي البرلمان الى توفير فرص عمل في المشاريع الاستثمارية من خلال تأهيل وتشغيل المصانع المعطلة على مدى 16 عاما، إضافة الى إيقاف العمالة الخارجية التي أثرت بشكل سلبي في واقع العمل في البلد، وفرض تشغيل 50 في المائة من العمالة العراقية في الشركات النفطية الأجنبية".

القطاعات غير النفطية

وفي اتصال أجرته "طريق الشعب"، مع الخبير الاقتصادي باسم جميل أنطوان، قال، ان "المنهاج الحكومي لرئيس مجلس الوزراء، تضمن تغيير فلسفة الموازنة إلى روئ السوق الاجتماعية، والذي تضمن تقديم خدمات أكبر للفقراء في مجال التعليم والصحة والخدمات والضمانات الاجتماعية، وان تكون موازنة المشاريع تنموية تسهم في تقليل التفاوت الطبقي بين الطبقات الغنية والفقيرة ويفترض أن تتناغم الموازنة مع المتطلبات، وهذا ما يفرض تتنوع مصادر دخل الموازنة، عبر تفعيل القطاعات الزراعية والصناعية والسياحية".

رقابة المواطن

ويوضح، أن الموازنة ليست تمنيات وطموحا، بل واقع عملي للتنفيذ، والحكومة الآن موضع اختبار من قبل المواطنين، ووفقاً للدستور فالنفط ملك للعراقيين جميعا وليس للموظفين فقط وهذا ما يجب أن تراعيه الحكومة، من اجل تحقيق العدالة الاجتماعية في توزيع الثروات، وهذا يحتاج إلى جهاز فني قدير نزيه وكفء يراقب باختصاص بعيدا عن المحاصصة التي لم تجلب سوى الويلات في البرامج الاقتصادية".

القضاء على المحاصصة

ويؤكد أن، الضامن في تنفيذ هذه الإجراءات هو القضاء على المحاصصة الطائفية والسياسية والمذهبية والاستعانة بالكفاءات العراقية النزيهة في تحقيق هذا البرنامج. الحكومة أمام تحد من اجل تنفيذ وعودها، وهذا ما يتطلب جهاز أداري نزيهة وكفء من اجل تحقيق هذه الطموحات، وكذلك يتطلب الرقابة على الموازنة من قبل مجلس النواب، وهي اختبار حقيقي لإمكانياتهم في المتابعة وزيارة دوائر الدولة والوزارات والمحافظات، وتعتبر هذه القضايا من المسائل المهمة في تحقيق موازنة المشاريع والبرامج".

*************

شيوعيو ألقوش يهنئون الديمقراطيين الكردستانيين بعيدهم
ألقوش – طريق الشعب
زار وفد من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ناحية ألقوش بمحافظة نينوى، مقر منظمة الحزب الديمقراطي الكردستاني في مركز الناحية. وقدم الوفد التهاني إلى القائمين على المقر في مناسبة الذكرى الـ 73 لتأسيس حزبهم، متمنيا لهم النجاح في عملهم بما يخدم الصالح العام. وتبادل الطرفان خلال اللقاء، الحديث حول الأوضاع العامة في البلد، وفي ألقوش بشكل خاص، مشددين على أهمية التعاون المشترك في مختلف المجالات. ضم الوفد كلا من سكرتير المنظمة الرفيق عامل قودا وعدد من رفاقه. وكان في استقباله مسؤول منظمة الحزب الديمقراطي الكردستاني السيد عامر موقا والعديد من الكوادر الحزبية.

*************

ميسان: توقيف 16 متهماً بالدكة العشائرية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت رئاسة محكمة استئناف ميسان الاتحادية، امس الاثنين، توقيف 16 متهماً وفق قانون مكافحة الإرهاب من قبل محكمة تحقيق الكحلاء لقيامهم بارتكاب "الدكة العشائرية".
وقال المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "محكمة تحقيق الكحلاء التابعة لرئاسة محكمة استئناف ميسان الاتحادية أوقفت 16 متهماً أقدموا على ارتكاب الدكة العشائرية برمي الاطلاقات النارية مستهدفين منازل لمواطنين نتيجة لخلافات عشائرية بقضاء الكحلاء في المحافظة". ولفت البيان، إلى أن "المحكمة اتخذت الإجراءات كافة بحق المتهمين وصدقت أقوالهم وفق أحكام المادة الرابعة /1 وبدلالة المادة الثانية /1 من قانون مكافحة الإرهاب".

**************

مقترح لإعادة ضباط الدفاع الجوي السابقين الى الخدمة

بغداد – طريق الشعب
كشفت مصدر عسكري رفيع، أن الحكومة تدرس مقترحا لإعادة ضباط الدفاع الجوي العراقي في الجيش السابق إلى الخدمة، من بين مقترحات عديدة ضمن مشروع تطوير منظومة الدفاع الجوي، تشمل أيضا خطة استيراد منظومات دفاع جوي متطورة، على أن تكون الأفضلية لمن يلبي التجهيز للعراق أسرع من غيره.
ونقل موقع "العربي الجديد"، عن ضابط عراقي رفيع في ديوان وزارة الدفاع، قوله، إن "الحكومة العراقية تدرس عدة مقترحات لتطوير منظومة الدفاع الجوي العراقي، ضمن مشروع تطوير عسكري واسع، من بينها إعادة ضباط الجيش العراقي السابق صنف الدفاع الجوي والهندسة العسكرية وسلاح الصواريخ إلى الخدمة، ممن هم برتبة عقيد فما دون، ما لم يكن مشمولا بقانون اجتثاث حزب البعث من العراق، إضافة إلى البدء بخطة عمل لاستيراد منظومات دفاع جوي متطورة من مناشئ مختلفة، وتشمل منظومات الدفاع الصاروخي أرض ــ جو والاستشعار المبكر".
وأكد الضابط العراقي أن "هناك دولا عدة أعربت عن استعدادها، في وقت سابق، لتزويد العراق بما يحتاجه بوقت قياسي في حال ماطلت واشنطن في تزويده بمنظومة دفاع جوي، والأولوية لمن سيلبي الطلب العراقي بتجهيزه المعدات والمنظومات قبل غيره"، مقرا بأن "الخطوة تأتي بسبب التهديدات الصهيونية ضد العراق".
وكشف المصدر ذاته، عن أن "قائد الدفاع الجوي العراقي الفريق الركن جبار عبيد الدراجي يتولى خطة التطوير الحالية للدفاع الجوي، بتكليف من القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي".

************

مخاطبة هيئة النزاهة بشأن الفساد في عقود طباعة المناهج الدراسية
في محافظة ذي قار وحدها
126 مدرسة طينية وكرفانية و270 آيلة للسقوط

بغداد – طريق الشعب
يشكو اهالي محافظة ذي قار، وجود 126 مدرسة طينية وكرفانية، و270 مدرسة آيلة للسقوط، وفيما حمل عضو في مجلس محافظتها، المسؤولية الأكبر على عاتق شركات وزارة حكومية، لتلكئها في انجاز المشاريع المدرسية، كشفت لجنة التربية البرلمانية، عن وجود فساد في عقود وزارة التربية الخاصة بطبع المناهج الدراسية.

مدارس طينية وآيلة للسقوط

وقال عضو مجلس محافظة ذي قار، شهيد أحمد الغالبي، لشبكة "رووداو"، إن "المحافظة تشكو وجود 126 مدرسة طينية وكرفانية؛ بالاضافة إلى 270 مدرسة آيلة للسقوط؛ و203 مشاريع لبناء المدارس قد توقف العمل به"، موضحاً أن "مجموع المدارس المؤمل انجازها بحدود 428 مدرسة، فيما يبقى التساؤل متى سيتم الإنجاز؟".
وبين، أن مجموع المدارس في محافظة ذي قار يبلغ 2263 مدرسة فيما تعاني غالبيتها تدنياً في مستوى الخدمات.

شركات متلكئة

وحمل الغالبي وزارة الصناعة المسؤولية جراء تلكؤ الشركات في انجاز المشاريع المدرسية منذ عام 2011 بالرغم من تسلمها نحو 60 في المائة من المبالغ المخصصة لإنشاء المدارس، مؤكدا أن البنى التحتية بشكل عام في محافظة ذي قار تعاني انهيارا كبيرا ولم يتجاوز انجاز العمل نسبة الـصفر.
ولفت إلى أن مجلس محافظة ذي قار سيبدأ الاربعاء المقبل جلسة نقاشية مع الوزراء المختصين إزاء تلكؤ المشاريع المدرسية المتعطلة.
وتعد ذي قار، من المحافظات النفطية والسياحية، فضلا عن أهوارها المدرجة على لائحةِ التراث العالمي.

المناهج الدراسية

وفي سياق متصل، قالت لجنة التربية البرلمانية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "موضوع مراقبة طباعة الكتب المدرسية يعد من أولويات عمل لجنة التربية البرلمانية والتي تسعى من خلاله الى تساوي فرص التعليم لجميع ابناء الشعب العراقي خصوصا وان المنهاج الدراسي يعتبر اللبنة الرئيسة التي يبتدأ بها الطالب سنته الدراسية، حيث من المفترض ان تقوم وزارة التربية بتجهيز هذه الكتب الى المديرات العامة للتربية في المحافظات بموعدها المحدد في شهر آب من كل سنة".
وأضافت انها "باشرت بمتابعة موضوع طباعة الكتب من خلال عقد سلسلة من الاجتماعات جاء اولها بتاريخ 22/5/2019 والذي تم فيه استضافة وزير التربية وكالة قصي السهيل والكادر المتقدم في الوزارة للاطلاع على الالية التي سيتم فيها معالجة موضوع طباعة الكتب مؤكدين على ضرورة ان تتم الطباعة داخل العراق وضمن الشروط والمواصفات المتفق عليها، بالإضافة الى ضرورة تجهيز مخازن المديريات العامة للتربية بهذه الكتب في شهر آب لعام 2019 وذلك لضمان توزيعها على المدارس".
وأشارت الى ان "الاتفاق مع وزارة التربية خلص على توزيع الكتب المنهجية على مطابع القطاعين الخاص والعام وفق نظام المناقصة من اجل توفير فرص عمل واعمام الفائدة على المطابع العراقية".

عقود بالباطن

وتابعت، "ولما تقدم في اعلاه تابعت لجنة التربية موضوع طباعة الكتب من خلال الرصد المستمر في حالة حصول اي اشتباه مالي في التعاقدات مع المطابع المعنية بطباعة الكتب حيث حصلت لجنة التربية على معلومات تفيد بان هنالك تعاقد بالباطن بين المطابع المنفذة وهذا خلاف العقد المبرم بين الوزارة والمطابع وبدورنا ابلغنا هيئة النزاهة ومكتب المفتش العام لوزارة التربية وديوان الرقابة المالية للتحقق ومعالجة الموضوع".
وأكدت اننا "اليوم في نهاية شهر آب والمؤشرات الميدانية لدينا تشير الى ان هنالك تأخرا لدى وزارة التربية في تجهيز المديريات العامة للتربية ببعض العناوين الخاصة بالكتب المنهجية"، مطالبة "وزارة التربية بأن تتحمل هذه المسؤولية ومعالجة الموضوع قبل بدء العام الدراسي الجديد وان يتم الاستفادة من احتياطي الكتب المنهجية الموجود لدى الوزارة".

************

ص3

258 حالة قتل وانتحار واعتداء وعنف ضد نساء في الإقليم

أربيل – طريق الشعب
ارتفعت معدلات العنف ضد المرأة وحوادث الانتحار خلال الاشهر الثمانية الماضية من عام 2019 في اقليم كردستان.
ونشرت مديرية مناهضة العنف ضد المرأة يوم أمس الاثنين تقريرا مفصلا عما تعرضت له مجموعة من النساء في اقليم كردستان خلال الاشهر الثمانية الماضية وقد تضمن التقرير حوادث (قتل، وانتحار، وحرق، واحراق النفس، ودعاوى، وعنف جنسي).
وعزت المديرية ارتفاع معدل العنف ضد النساء الى عوامل اقتصادية وسياسية، وتأثيرها "الكبير" على حياة المواطنين بشكل عام وخاصة على جنس الاناث. وبحسب الاحصائية خلال الاشهر الثمانية الماضية من العام الحالي فقد سجلت المديرية (22 حالة قتل، و32 حالة انتحار، و99 حالة احراق، و58 حالة احراق النفس بواسطة اضرام النار بالجسد، و47 حالة عنف جنسي) اضافة الى تسجيل أكثر من 5 آلاف دعوى قضائية تتعلق بحوادث عنف ضد المرأة. وتشير الاحصائية الى ان معدلات العنف ضد المرأة قد ارتفعت في اقليم كردستان مقارنة بعامي 2018، و2017.

أكثر من 6.5 مليار دولار إيرادات النفط في تموز

بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة النفط عن مجموع الصادرات النفطية والايرادات المتحققة لشهر تموز الماضي، بحسب الاحصائية النهائية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية (سومـو)، حيث بلغت كمية الصادرات من النفط الخام (110) ملايين و(548) الفا و(767) برميلا (مائة وعشرة ملايين وخمسمائة وثمانية واربعون الفا وسبعمائة وسبعة وستون برميلا)، بإيرادات بلغت (6) مليارات و(692 ) مليونا و (158) الف دولار (ستة مليارات وستمائة واثنتان وتسعون مليوناً ومائة وثمانية وخمسون الف دولار). وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد ان مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر تموز الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوبي العراق بلغت (106) ملايين و(500) الف و (15) برميلا ، بإيرادات بلغت (6) مليارات و(468 ) مليونا و (22) الف دولار ، فيما كانت الكميات المصدرة من نفط كركوك عبر ميناء جيهان (3) ملايين و(119) الفا و(578) برميلا ، بإيرادات بلغت (188) مليونا و(779) الفا و(654) دولارا ، فيما بلغت الصادرات من حقل القيارة (929) الفا و(174) برميلا ، بإيرادات بلغت (35) مليونا و(356) الفا و(929) دولارا.


وراءها أسباب عديدة ، أبرزها الطرق المتهالكة
الحوادث المرورية تحصد أرواح آلاف العراقيين
بغداد-نورس حسن
تواصل اعداد ضحايا الحوادث المرورية بالارتفاع، لتصل الى 24.566 ضحية، تنوعت حالاتهم بين وفاة وإصابة، فقط خلال النصف الأول من هذا العام (2019) حسب رصد أعدته المفوضية العليا لحقوق الانسان.
مختصون نسبوا مسببات تلك الحوادث الى تقادم الطرق، فضلا عن قلة وعي المواطن بقواعد المرور، مطالبين في الوقت نفسه بالإسراع في تطبيق قانون المرور الجديد للحد من الحوادث المرورية، واهمية عودة العمل بالإشارة الضوئية المرورية.
وتبرر امانة بغداد عدم توسيع خطتها في عمليات صيانة الطرق وإكسائها، بمحدودية التخصيصات المالية.

الاسباب كثيرة

رجل المرور عبد اللطيف محسن قال لـ"طريق الشعب" ان "اغلب الحوادث المرورية سببها قلة التوعية بأهمية السلامة المرورية وعدم الالتزام بربط احزمة الأمان سواء كان لسائق المركبة او المواطنين، فضلا عن الفوضى التي تعاني منها اغلب الطرق الداخلية والخارجية والتي تفتقر الى مرائب خاصة لوقوف السيارات والمتكدس اغلبها على الأرصفة المخصصة لسير المواطنين، وقدم جسور المشاة، إضافة الى تكسرات الطرق ومحدودية عمليات الصيانة إضافة الى الاستيراد العشوائي للمركبات التي لا تتناسب اعدادها مع امكانية استيعاب الطرق".
وحول عمل الاشارة المرورية بيّن محسن "ان إعادة العمل بها يساعد رجل المرور في أداء واجبه بصورة صحيحة وتقلل من الضغط عليه، وهي تلعب دورا مهما في توعية المواطن بأهمية تطبيق القانون"، مستدركا "ولكن إعادة العمل بها ما زال دون مستوى الطموح، ولا يمكن تطبيقها في جميع المناطق لكون توقيتاتها الزمنية غير مناسبة ولا تنسجم مع الزخم المروري لذلك يضطر رجل المرور الى الاعتماد على نفسه".

غياب متطلبات السلامة

المواطن محمد علي وهو صاحب تكسي يرى ان المشكلة الأساس في كثرة الحوادث المرورية هو "افتقار الطرق الى اغلب متطلبات السلامة من جانب عدم توفر الإضاءة الكافية كما في شارع معسكر الرشيد على الرغم من المناشدات، والعشوائية في وقوف سيارات الأجرة"، وقال لـ "طريق الشعب" ان "البعض من مركبات المسؤولين والجهات الأمنية يلجؤون الى السير بالاتجاه المعاكس دون حساب يذكر بل وتساعدهم السيطرات، مما ولد انطباعا لدى المواطن ان لا قانون في هذه البلاد بالتالي وصل الحال الى فوضى الطرق التي ذهب ويذهب ضحيتها الكثير من المواطنين يوميا".
هذا وأعلنت مفوضية حقوق الانسان في وقت سابق ان عدد حوادث السيارات للنصف الأول من هذا العام بلغ 2518 حادثا نتج عنها وفاة 2.613 مواطنا وجرح 21953 مواطنا.
عضو مفوضية حقوق الانسان د. فاضل الغراوي قال لـ "طريق الشعب" ان " اغلب الحوادث المرورية التي تم رصدها حدثت في الطرق الخارجية والريفية وتأتي طرق داخل المدن في المرتبة الثالثة بسبب الزخم الذي يجبر سائقي المركبات على التقليل من سرعة السير".

واجبات مؤسسات الدولة

واكد الغراوي ان "مفوضية حقوق الانسان عملت على ارسال كتب الى وزارة الداخلية ومديرية المرور العامة ووزارة البلديات والاشغال العامة ووزارة الإسكان بغية تنفيذ دورهم في إقامة المعالجات المباشرة واكساء الطرق والعمل على وضع علامات الدلالة، فضلا عن العمل على توفير الإضاءة الكافية للطرق" وقال "كما ان المفوضية طالبت بعدم إعطاء إجازة السوق الا لمستحقيها وذلك بعد اجتياز الاختبارات الأساسية لقيادة المركبة" مشيرا الى ان "النظام المروري والطرقي يحتاج الى العديد من المتابعات والإجراءات حفاظا على حياة المواطنين الذين يتعرضون يوميا الى هذا الخطر الكبير والمميت".
ولفت الغراوي في جانب اخر من حديثه الى ان المفوضية عملت على تقديم مقترح مشروع قانون حماية المسعف الى عدد من الجهات المعنية لدراسته، مبينا "عند وقوع حادث مروري يعزف الكثير من المواطنين عن تقديم المساعدات والإسعافات الأولية للجرحى خوفا من الملاحقات القانونية والعشائرية وهذا ما تسبب في ارتفاع نسب الوفيات، لذلك لجأت المفوضية الى تقديم مقترح القانون الذي سمي (حماية المسعف) وبالتالي أي شخص يعمل على تقديم هذه المساعدات لن تقع عليه التبعات القانونية من الجهات الأمنية او العشائرية".

مسؤولية السائقين وتصادم الطرق

فيما ذكر المتحدث باسم المرور العامة العميد عمار وليد لـ"طريق الشعب" ان "اغلب الحوادث تتم بسبب عدم التزام سائقي المركبات بالسرعة المحددة لقيادة المركبة و تقادم الطرق إضافة الى مخالفة البعض آلية سير الطريق وأسباب أخرى تتعلق بقلة التوعية واستيراد نوعيات رديئة من السيارات".
وحول إجراءات المرور العامة بيّن العميد "حسب قانون المرور الجديد الذي سيتم تطبيقه بعد نشره في الجريدة الرسمية ستفرض غرامة تصل الى 200 الف دينار على كل من خالف قواعد السلامة او السير عكس الطريق وغيرها، فضلا عن وجود إجراءات من المرور العامة لتكثيف حملات توعوية واجراء المفاوضات مع الجهات المعنية لصيانة الطرق وحواجز السلامة في الطرق الخارجية، والعمل على تأسيس أماكن محددة لوقوف المركبات إضافة الى اعادة تنظيم السير والعبور وفق نظام الإشارة المرورية" مطالبا "امانة بغداد بالجدية في عمليات صيانة الإشارات الضوئية وإعادة برمجة توقيتاتها بما ينسجم مع طبيعة الطرق".

اعادة صيانة الطرق

وفي هذا الصدد بيّن المتحدث باسم امانة بغداد حكيم عبد الزهرة لـ "طريق الشعب" ان "امانة بغداد لا تمتلك التقنيات اللازمة لإعادة برمجة عمل الإشارات الضوئية وفق التوقيتات التي تحتاجها الطرق إضافة الى ان شمول اغلب المناطق بالقطع المبرمج للتيار الكهربائي أعاق عمل الكثير من الإشارات الضوئية".
وبخصوص إجراءات الأمانة في إعادة صيانة الطرق للتقليل من الحوادث المرورية ذكر عبد الزهرة ان "الأمانة وضمن مشروعها هذا العام صيانة 50 محلة و20 شارعا والعمل جار على صيانة مجسر محمد القاسم الذي من المؤمل ان ينتهي بعد ثلاثة أشهر"، وقال " ومع ذلك فإن محدودية التخصيصات المالية وكثرة الحوادث التي تؤدي الى تخريب كل ما يتم إصلاحه عائق رئيس في توسيع العمل وشمول أكبر عدد من المناطق في عمليات الإصلاح".


للاشتباه بتدخل مسؤولين
التحقيق في تعيين ألف موظف في مديرية ماء نينوى
نينوى – طريق الشعب
كشفت دائرة التحقيقات في هيأة النزاهة عن فتحها تحقيقاً في شبهات تعيين 1000 موظفٍ في مديرية ماء نينوى بتدخلٍ مباشرٍ من مسؤولين محليين.
الدائرة أوضحت أنها فتحت تحقيقاً في الموضوع بعد قيام ملاكات مديرية تحقيق نينوى التابعة للهيأة، التي انتقلت إلى مديرية الماء في الجانب الأيمن من مدينة الموصل، بتنفيذ عملية ضبط الأوليات الخاصة وقوائم تعيين (1000) شخصٍ كمُوظفين بصفة أجور يومية في مديرية ماء نينوى، يُشتَبَهُ بتعيينهم من قبل بعض المسؤولين في المحافظة.
وأشارت إلى أن ملاكات المديرية ضبطت الأوليات الخاصة بموضوع تسلُّم أحد أعضاء مجلس المحافظة لكميَّةٍ من الوقود؛ لغرض إيصالها إلى مشروع ماء قضاء البعاج دون وجود ما يؤيد تسليمها إلى المشروع، مبينة أن الكمية المتسلَّمة تبلغ (10,000) لترٍ تمَّ تسلُّمها من محطة تعبئة القيارة.
وأضافت الدائرة، كما تمَّ ضبط أوليات واقعة اقتحام غرفة الحسابات في المديرية خارج أوقات الدوام من قبل أشخاصٍ مجهولين والتحقيق فيها؛ لتحديد الأضرار والمسؤولين عنها، فضلاً عن ضبط أوليات تسلُّم رواتب (23) موظفاً في المديرية من قبل أحد الموظفين المُنسَّب إلى حماية أحد أعضاء مجلس المحافظة دون تخويلٍ رسميٍّ من قبل الموظفين.
وأكدت أنه تمَّ تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالمضبوطات، وعرضه على الهيأة التحقيقية المُختصِّة بقضايا النزاهة في نينوى التي قرَّرت إجراء التحقيق استناداً الى أحكام المادَّة (340) من قانون العقوبات، وتدوين أقوال الممثل القانوني لمديرية الماء في المحافظة.


تحذير من تحول اجتماعات مجلس مكافحة الفساد الى روتينية
بغداد – طريق الشعب
حذر النائب صباح الساعدي، من تحول اجتماعات المجلس الاعلى لمكافحة الفساد الى اجتماعات روتينية لا تمس جذر مشكلة الفساد في العراق، فيما اشار الى أن الامل مازال موجودا في قيام المجلس بالالتزام بتعهد عبد المهدي بفتح ملفات الفساد الكبيرة وإعلان النتائج.
وقال الساعدي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ندعو رئيس الحكومة عادل عبد المهدي باعتباره رئيسا للمجلس الاعلى لمكافحة الفساد لفتح ملفات الفساد الكبيرة التي وعد بها وإعلان نتائج التحقيقات فيها"، محذرا من "تحول اجتماعات المجلس الى اجتماعات روتينية لا تمس جذر مشكلة الفساد في العراق المتمثلة بمتلازمة السلطة والمال".
وأضاف الساعدي، أن "الهدف من تشكيل المجلس الاعلى لمكافحة الفساد هو الاهتمام بهذه الملفات الكبيرة التي يواجه المكافحون للفساد فيها في مختلف المؤسسات الرقابية تحديات كبيرة وضغوطا من اجل عدم تحقيق نتائج ملموسة بها"، منوها الى أن "من المفروض بالمجلس ورئيسه الذي يعتبر المسؤول التنفيذي الاول دستوريا وله مطلق الصلاحيات والإمكانات والقوة والسلطة في تذليل هذه العقبات وتخفيف الضغوط ودعم المكافحين للفساد".
وتابع، "نعتقد بوجود تحالف كبير بين اصحاب السلطة الفاسدين وبين رجال المال الفاسدين وهذا ما يعرقل التنمية الحقيقية للعراق اقتصاديا، فضلا عن سلب حقوق المواطنين بالعيش الحر الكريم"، محذرا من "توجه لدى بعض المؤسسات الحزبية الى ان تستثمر اصحاب السلطة والمال معا لإيجاد طبقة سياسية اقتصادية يصعب مع تجذرها مكافحة الفساد فضلا عن بناء الدولة بشكل صحيح وسليم".
واوضح الساعدي أن "ما نراه في جدول اعمال جلسات المجلس الاعلى لمكافحة الفساد من موضوعات ممكن لأي مؤسسة من المؤسسات ان تتبعها والخروج بنتائج ملموسة فيها واما المجلس الاعلى لمكافحة الفساد فالمتوقع منه ان يباشر بالملفات المعقدة الكبيرة ويزيح عنها تراب التستر السياسي".
وبين أن "الامل مازال موجودا حتى الان بقيام المجلس الاعلى لمكافحة الفساد بالالتزام بتعهد رئيسه عادل عبد المهدي بفتح ملفات الفساد الكبيرة وإعلان النتائج، وحتى الآن نحن نراقب عن كثب جلسات المجلس وندقق في مخرجاتها ولكن المشكلة أن التوقيتات بدأت تنفد، وقيل ان الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك".


المحكمة الاتحادية تحكم باستبدال نائبين في البرلمان
بغداد – طريق الشعب
قررت المحكمة الاتحادية، يوم أمس، استبدال النائب عن كتلة الفتح، عدي الظالمي، بالنائب عن الكتلة ذاتها زينب رحيم الجياشي. كما أصدرت قراراً باستبدال النائب باسم خشان عن كتلة سائرون بديلاً عن النائب رفاه العارضي من الكتلة ذاتها.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك، في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه إن "المحكمة الاتحادية عقدت جلستها برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الاعضاء كافة ونظرت دعوى اقامها المرشح باسم خزعل للاعتراض على عضوية النائبة رفاه خضير جياد".
واضاف ان "المحكمة عقدت عدداً من الجلسات وكلفت خبراء من ذوي الاختصاص للوقوف على آلية احتساب كوتا النساء في محافظة المثنى وفقاً للدستور والقانون والنظام الانتخابي".
وتابع الساموك أن "المحكمة الاتحادية العليا توصلت بعد التدقيق والمداولة الى أن النص الواجب التطبيق على الواقعة القانونية موضوع الدعوى المعروضة أمامها المرقمة (8/ اتحادية/ 2019) هو نص الفقرة (4/ ب/ 2) من الخطوة الثالثة من نظام توزيع مقاعد مجلس النواب رقم (12) لسنة 2018 وفقاً للتراتبية الواردة في نصوصه"، مشيرا الى ان "المحكمة أكدت أن هذا ما تقضي به خطوات هذه النصوص وما أجمع عليه الخبراء المختصون في هذا المجال رغم اختلافهم في بقية التفاصيل".
واكد أن "المحكمة ذهبت إلى الأخذ بما ورد في تقرير الخبراء في هذا الجانب الذي يتطابق مع الدستور والقانون والنظام وتجاوز ما دون ذلك من التفاصيل استناداً لأحكام المادة (140) من قانون الاثبات رقم (107) لسنة 1979"، مبينا أن "المحكمة ذكرت أن النص المذكور يقضي بتخصيص مقعد للنساء من مقاعد القوائم التي حصلت على مقعدين ومن القائمة الادنى في الاصوات الحاصلة عليها الى القائمة الاعلى، ويتم استبدال المرشح الفائز بالمقعد الثاني في تلك القائمة بالمرشحة الحاصلة على اعلى الاصوات من القائمة نفسها ".
وتابع الساموك ان "المحكمة الاتحادية العليا أكدت أن وجود امرأة فازت بالأصوات الحاصلة لصالحها في تلك القائمة لا يمنع وجود امرأة اخرى جاءت عن طريق تأمين حصة النساء الى جانبها (الكوتا)".
وأوضح، ان "المحكمة وجدت أن الدستور والقانون لا يمنعان وجود امرأتين في قائمة من القوائم وبنفس الوقت لا يحرم القائمة من حقوقها في مقعدين في مجلس النواب تشغله امرأتان"، لافتا الى ان "المحكمة أكدت أن المركز القانوني للمرأة النائبة مساوٍ بالكامل للمركز القانوني للنائب من الرجال ولهما نفس الحقوق والالتزامات استناداً للمادة (14) من الدستور".
واشار الى أن "المحكمة شددت على أن تطبيق نص الفقرة (4/ ب/ 2) من الخطوة الثالثة من نظام توزيع مقاعد مجلس النواب يأتي لتأمين نسبة النساء في المجلس ومقدارها لا يقل عن (25في المائة) كما تقضي بذلك المادة (49/ رابعاً) من دستور جمهورية العراق لسنة 2005 والمادة (13/ اولاً) من قانون انتخابات مجلس النواب رقم (45) لسنة 2013 والمادة (2) من الخطوة الثالثة من نظام توزيع مقاعد مجلس النواب".
وذكر، أن "المحكمة أكدت وبناء عليه وحيث أن النص الواجب التطبيق على الواقعة القانونية موضوع الدعوى هو نص الفقرة (4/ ب/ 2) من الخطوة الثالثة (حساب كوتا النساء) للأسباب المنوه عنها في اعلاه واستناداً الى احكام المادة (52/ ثانياً) من الدستور قرر الحكم بنقض قرار مجلس النواب المرقم (25) المؤرخ 24/1/2019 المتخذ في جلسة المجلس (28) المؤرخة 23/1/2019 الفقرة (2) منه المتضمن عدم الموافقة على الطعن المقدم من المدعي باسم خزعل على صحة عضوية النائبة رفاه خضير جياد".
وزاد، ان "المحكمة الاتحادية العليا عدت أن عدم تطبيق احكام الفقرة (4/ب/2) من الخطوة الثالثة من نظام توزيع مقاعد مجلس النواب رقم (12) لسنة 2018 على الواقعة موضوع الطعن قد أخل بصحة قرار مجلس النواب المشار اليه آنفاً وللأسباب التي تم سردها في قرار الحكم هذا مما يقتضي تطبيقها عند النظر في الطعن الذي قدمه المدعي باسم خزعل خشان والصيرورة الى القائمة الادنى واستبدال المرشح الفائز بالمقعد الثاني فيها بالمرشحة الحاصلة على اعلى الاصوات ضمن القائمة نفسها ليتم استكمال المقاعد المطلوبة للنساء في محافظة المثنى".
وبين أن "المحكمة قررت اشعار مجلس النواب بقبول الطعن والصيرورة الى تطبيق احكام الفقرة (4/ب/2) من الخطوة الثالثة من نظام توزيع مقاعد مجلس النواب والذهاب الى القائمة الادنى (قائمة الفتح) واستبدال المرشح الفائز بالمقعد الثاني فيها بالمرشحة الحاصلة على اعلى الاصوات ضمن نفس القائمة ليتم استكمال المقاعد المطلوبة للنساء في محافظة المثنى"، موضحا ان "قرار الحكم صدر بالاتفاق باتاً استناداً الى أحكام المادة (94) من الدستور والمادة (5) من قانون المحكمة الاتحادية العليا رقم (30) لسنة 2005".
ص4
الكرملين مخاطباً تركيا: ينبغي إنهاء هجمات المتشددين في سوريا

موسكو – وكالات
قال الكرملين يوم أمس الاثنين إن الرئيس فلاديمير بوتين يتفهم مخاوف نظيره التركي رجب طيب أردوغان، لكنه يشعر بقلق مماثل بشأن هجمات المتشددين في محافظة إدلب السورية والتي ينبغي وضع حد لها.
وذكرت الرئاسة التركية أن أردوغان أبلغ بوتين يوم الجمعة أن هجمات الجيش السوري المدعوم من روسيا في شمال غرب سوريا تتسبب في أزمة إنسانية وتهدد أمن تركيا القومي.
وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين عبر الهاتف ”قال بوتين مرارا وتكرارا إنه يتفهم مخاوف رفاقنا الأتراك... لكن في الوقت ذاته لا يزال الرئيس... قلقا من نشاط العناصر الإرهابية في إدلب والذي ينبغي القضاء عليه وتدميره“.


حضور مفاجئ لوزير الخارجية الإيراني في محادثات مجموعة السبع

جنيف – وكالات
قام وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أمس الأول، بزيارة مفاجئة وخاطفة إلى جنوب غربي فرنسا، حيث تعقد قمة مجموعة السبع. وعقد ظريف أكثر من ثلاث ساعات من المحادثات، بما في ذلك مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قبل أن يغادر عائدا إلى طهران.
وحضر وزير الخارجية الإيراني محادثات جانبية في مدينة بياريتز الساحلية حيث تجمع زعماء العالم، بمن فيهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. وتشير التقارير إلى أن الوفد الأمريكي فوجئ بزيارة ظريف، التي تأتي في وقت يتسم بالتوتر الشديد بين طهران وواشنطن.
وقال دبلوماسيون فرنسيون إن كبير الدبلوماسيين الإيرانيين لم يعقد محادثات، مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال زيارته، لكن وجود الرجلين في نفس المكان أنعش آمالا في انفراج الأزمة.

 

السلطة الفلسطينية تدين إجراءً أمريكيا أزال اسمها من قائمة دول المنطقة

القدس – وكالات
اتهمت السلطة الفلسطينية، مؤخرا، الإدارة الأمريكية بـالتساوق مع أفكار اليمين الإسرائيلي، لمحو القضية الفلسطينية، عبر اجرائها الذي أوضح شطبها عبارة الاراضي الفلسطينية وعدم استخدامها مصطلح الاراضي المحتلة.
تصرف وقح

وقال الناطق باسم الرئاسة نبيل ابو ردينة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "إجراء الخارجية الأمريكية انحدار غير مسبوق في السياسة الخارجية الأمريكية، ويأتي في سياق مسلسل المحاولات اليائسة لشطب القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني، بدءا بوقف استخدام عبارة (الأراضي الفلسطينية) ومرورا بوقف استخدام مصطلح (الأراضي المحتلة) وصولا إلى هذه الخطوة المستهجنة والمدانة والمرفوضة".
واعتبر ابو ردينة، أن ذلك "يوضح من جديد أن هذه الإدارة (الأمريكية) ليست فقط منحازة الى الاحتلال الإسرائيلي وإنما تتساوق بالكامل مع مخططات اليمين الإسرائيلي المتطرف، كما أن هذه الخطوة تعكس مضمون ما تسمى بصفقة القرن الأمريكية"، مؤكدا أن "الشعب الفلسطيني متمسك بحقوقه وصامد على أرضه ولن يرحل عنها مهما تعاظمت المؤامرات ضده، وأن الإدارة الأمريكية بخطوتها هذه إنما تؤكد عزلتها في ظل الاعتراف الدولي الكامل بالدولة الفلسطينية، وهي تعلم أنه لا سلام ولا أمن ولا استقرار في المنطقة دون قيام دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من حزيران عام 1967".

محاولة فاشلة

من جهتها، أفادت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية بأن عدم اعتراف إسرائيل بالشعب الفلسطيني وأرضه لم يلغ وجوده، لذلك فعدم اعتراف الخارجية الأمريكية بالسلطة الفلسطينية وشطب مسمى أراضي السلطة الفلسطينية من قائمة الدول والمناطق لا يلغي وجود دولة فلسطين، ولا يلغي اعتراف 140 دولة بها، وتمثيلها في الأمم المتحدة كدولة مراقب.
وأضافت الخارجية في بيان لها، أن "الإدارة الأمريكية الحالية تنفذ الرؤية الإسرائيلية بتدمير حل الدولتين والهروب من استحقاقاته، وشطب الذاكرة الجمعية الدولية حول الاحتلال ومحاولة تبييض اسم إسرائيل من الاحتلال وتبعاته القانونية، وما قامت به الخارجية الأمريكية يُظهر اعتناقها هذه الرؤية وانسياقها معها بالكامل"، مشددة على أن "هذا العمل لن يغير في الواقع شيئا، وإنما يظهر انحياز الإدارة الأمريكية الكامل والمطلق الى الاحتلال وفقدانها صدقيتها أمام العالم أجمع".
وأوضحت إن "هذه الخطوة الأمريكية التصعيدية تسقط أية رهانات على إدارة ترامب وبراءتها في ما تفعل أو رهانات على حسن نواياها حيال الفلسطينيين".

وحدات استيطانية جديدة

وفي غضون ذلك، قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس الاثنين، إقامة 300 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة يهودية برام الله في الضفة الغربية.
وذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة أن "نتنياهو وجه مدير عام مكتب رئيس الوزراء بطرح خطة لإقامة حي جديد في مستوطنة (دوليف) سيضم 300 وحدة سكنية جديدة"، فيما نقلت عن نتنياهو قوله على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر) "نعمق جذورنا ونضرب أعداءنا، سنواصل تعزيز وتطوير الاستيطان".
وشهدت مستوطنة دوليف المقامة شمال غربي رام الله يوم الجمعة الماضي مقتل شابة إسرائيلية وإصابة والدها وشقيقها بجروح جراء هجوم بعبوات ناسفة، وفق ما أعلن الجيش الإسرائيلي.
من جانبها، نددت منظمة التحرير الفلسطينية بقرار نتانياهو بإقامة 300 وحدة استيطانية جديدة بالضفة الغربية.
وقالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، في بيان لها إن "التصاعد الاستيطاني الجنوني الذي يواصل التهام أراضي دولة فلسطين يعكس العقلية الاستعمارية الانتهازية لمقاول الحرب بنيامين نتنياهو وحكومته المتطرفة".

 

لبنان يشكو إسرائيل لدى مجلس الأمن الدولي
بيروت – وكالات
قررت لبنان، أمس الأول، تقديم شكوى ضد إسرائيل لدى مجلس الأمن الدولي على خلفية سقوط طائرتين إسرائيليتين من دون طيار في ضاحية بيروت الجنوبية الأحد الماضي.
وأوعز وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل، لمندوبة بلاده لدى الأمم المتحدة في نيويورك للتقدم بـ"شكوى فورية إلى مجلس الأمن الدولي ضد اسرائيل لإدانة خرقها الخطير للسيادة اللبنانية" وفق بيان صدر عن وزارة الخارجية.
وأشار البيان الى "الخرق الاسرائيلي الذي نفذته طائرتان من دون طيار مجهزتان بقوة نارية استهدفت العاصمة بيروت أمس الأول على علو منخفض مريب"، واصفا ما حصل بأنه "يشكل محاولة إسرائيلية فاضحة للاعتداء على الممتلكات وعلى المدنيين الآمنين مما يشكل خرقا جسيما للسيادة الوطنية واعتداء سافرا على لبنان وتهديدا جديا للاستقرار في المنطقة".
وأكدت الخارجية "حرص لبنان على تنفيذ القرار 1701 والذي تقابله اسرائيل يوميا بخروقات متكررة تروع بها اللبنانيين وتهدد أمنهم"، لافتة الى ان "تلك الخروقات الإسرائيلية للسيادة اللبنانية قد زادت وتيرتها في الفترة الاخيرة، حيث بلغت 481 خرقا في شهرين".
وشدد البيان على ان "حرص لبنان على الالتزام بقرارات الشرعية الدولية وتمسكه بالاستقرار لا يسقط حقه في الدفاع عن السيادة الوطنية والقيام بما يلزم لصونها".
وفي غضون ذلك، شنت إسرائيل في ساعة مبكرة من صباح أمس الاثنين، غارات جوية على موقع عسكري تابع "للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة"، في سلسلة جبال لبنان الشرقية، المقابلة لجرود بلدة قوسايا.
ونقلت صحيفة النهار اللبنانية، عن مصدر أمني حكومي قوله، أن "الغارات الجوية الاسرائيلية استهدفت موقعا عسكريا تابعا للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامة وإن الهجوم لم يسفر عن سقوط أي جرحى شرقي لبنان قرب الحدود السورية"، فيما أكد ذلك من جهته المسؤول الإعلامي للجبهة الشعبية، أنور رجا، الذي افاد بأن "إسرائيل تريد إيصال رسالة بأنها قادرة على القصف حيث تشاء".


رئيس الوزراء السوداني يؤكد التزامه بمعايير
"قوى التغيير" في تشكيل الحكومة
الخرطوم -وكالات
أكد رئيس الحكومة السودانية الجديد، عبد الله حمدوك، مؤخرا، على إن اختيار الوزراء سيتم وفق المعايير التي وضعتها قوى "إعلان الحرية والتغيير"، وتعتمد بالأساس على الكفاءات.
وقال حمدوك، في تصريح حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إنه "سيعمل مع فريق وليس بشكل شخصي، وجرى الاتفاق مع قوى التغيير على برنامج لثلاثة أعوام، ولن تحدث خلافات حوله، لاسيما وأن قوى التغيير متوافقة على برنامج حد أدنى"، مشيرا الى أن "البرنامج الذي سيعمل عليه لن يكون ثابتا، بل مرنا قابلا للتغيير والتعديل والتطور".
وتابع رئيس الوزراء، "أعلم أن المهمة التي أوكلت إلي صعبة وعظيمة، ولكني سأعمل مع الشعب السوداني للعبور بالبلاد إلى بر الأمان"، معتبرا أن "الثورة السودانية قد اثبتت عظمتها واختلافها لضمان النظام التعددي والديمقراطي للشعب بأكمله".


تزايد رقعة حرائق غابات الأمازون خلال الساعات الماضية
برازيليا -وكالات
اتسعت رقعة الحرائق في غابات الأمازون خلال الساعات الـ48 الماضية لتُغطي آلاف الهكتارات.
وأكد المعهد الوطني لأبحاث الفضاء، في بيان انه، "رصد أكثر من 1600 حريق جديد في البرازيل خلال اليومين الماضيين نصفها في غابات الأمازون"، بينما أعلنت ولاية أمازوناس البرازيلية حالة الطوارئ بسبب الحرائق حيث امتدت سحب الدخان على مساحة تتجاوز ثلاثة ملايين كيلومتر مربع فوق القارة اللاتينية.
من جهته، قال رئيس الأركان المشتركة في الجيش البرازيلي، في تصريحات صحفية، إن "لدى بلاده 44 ألف جندي في منطقة الأمازون شمالي البلاد لمكافحة حرائق الغابات، وأن هناك إمكانية لإرسال المزيد من الجنود من مناطق أخرى في البلاد".
ويأتي اشتراك الجيش بعد ضغوط أوروبية شديدة على الرئيس خايير بولسونارو واتهامات التي وجهت اليه بإهمال خطر تلك الحرائق، التي تستعرُ حالياً في غابات الأمازون.
وأكدت السلطات البرازيلية مؤخراً أن غابات الأمازون شهدت أكثر من 72 ألف حريق خلال العام الجاري، بارتفاع بنسبة 83 في المائة مقارنة بالفترة نفسها في العام الماضي.
وفي المقابل، حذرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية من تأثير هذه الحرائق على الصحة، لأنها تملأ الهواء بالجزيئات والغازات الضارة التي تنتشر خارج مركز الحريق.
وأوضحت المنظمة في بيان لها، أنّه "مع تغير المناخ وتزايد الجفاف تزداد مخاطر الحريق، لذلك يعد تحسين نظم التنبؤ والإنذار مجهودًا عالميًا حاسم الأهمية".


لجنة سعودية إماراتية لتثبيت وقف إطلاق النار
في جنوب اليمن
الرياض – وكالات
أعلن التحالف، الذي تقوده السعودية في اليمن، أن لجنة مشتركة شكلتها السعودية ودولة الإمارات العربية لتثبيت وقف إطلاق النار، في محافظتي شبوة وأبين جنوبي اليمن، وذلك حسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية.
ونقل بيان مشترك، بث في وقت مبكر من يوم أمس، عن المتحدث باسم التحالف العقيد تركي المالكي أن اللجنة ستبدأ عملها بدءا من (الاثنين).
وحثت الدولتان كل الأطراف على التعاون مع اللجنة، لتحقيق فك الارتباط وإعادة نشر القوات، كجزء من الجهود العسكرية للتحالف.
ودعا البيان، الصادر عن وزارتي الخارجية في البلدين، إلى المشاركة السريعة في الحوار، الذي دعت إليه السعودية لمعالجة أسباب وتداعيات الأحداث، في بعض المحافظات الجنوبية في اليمن.
وأضاف البيان: "كلا البلدين يؤكدان حرصهما على الحفاظ على الدولة اليمنية، ومصالح وأمن واستقرار الشعب اليمني، واستقلاله ووحدته الإقليمية، تحت قيادة الرئيس الشرعي لليمن، ولمواجهة انقلاب ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، وغيرها من المنظمات الإرهابية ".
وأنشئ التحالف العربي المدعوم من الغرب بقيادة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في اليمن عام 2015 في محاولة لدعم الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً لاستعادة السيطرة على جميع الأراضي اليمنية بعد أن استولى الحوثيون على السلطة في صنعاء أواخر عام 2014.
وأسفر الصراع الحاصل في اليمن عن مقتل عشرات الآلاف من الناس معظمهم من المدنيين، حسب وكالات الإغاثة الدولية، مخلفا ما تصفه الأمم المتحدة بأسوأ أزمة إنسانية في العالم.

قبل اسبوع من الانتخابات في ولايتين شرقيتين
المانيا: 40 ألف متظاهر ضد الكراهية ومن اجل مجتمع تضامني
رشيد غويلب
قبل أسبوع واحد من الانتخابات البرلمانية في ولايتي براندنبورغ وساكسونيا في شرق المانيا، والتي يتوقع ان يحصل فيها حزب "البديل من اجل المانيا" اليمني المتطرف على نسب تصل الى 24 في المائة من اصوات الناخبين، تظاهر أكثر من 40 ألفا في دريسدن عاصمة ولاية ساكسونيا، التي توصف بانها معقل اليمين المتطرف الألماني، ضد الكراهية والعنصرية ومن أجل مجتمع تضامني.
وكان الشعار الرئيس للتظاهرة: "التضامن بدلا من الاقصاء، ومن أجل مجتمع حر ومنفتح"، ورفعت شعارات اخرى منها: "العنصرية ليست خيارا"، و"لا مكان للنازيين".
وقال منظمو التظاهرة إن ساكسونيا يمكن ان تكون "مختلفة"، وان درسدن "أكثر بكثير من بيغيدا"، في اشارة للحركة المعادية للاجانب التي تحضى بدعم كبير في المدينة. وسارت التظاهرة التي دعا اليها تحالف "غير قابل للتجزئة"، عبر وسط المدينة. وقالت المتحدثة باسم التحالف، آنا كارا ميثمان، في تجمع التظاهرة الختامي:" إن عشرات الآلاف من الناس من دريسدن ومن جميع أنحاء ساكسونيا وكذلك من مناطق اخرى من ألمانيا أرسلوا رسالة تضامن لا لبس فيها في مواجهة الاقصاء".
وقال أريو ميرزاي وهو متحدث آخر باسم المتظاهرين ينحدر من اصول ايرانية: "العنصرية والتمييز ليس لهما مكان في مجتمعنا، فضلاً عن هدم المكتسبات الاجتماعية، وفرض القيود على الحقوق الأساسية. وسوف لن نسمح لهم بشق صفوفنا، يجب ان يكون ذلك واضحا لقوى اليمين" واكد ان الامر سوف لن يقتصر على هذه التظاهرة، وستسمر مواجهة التحول نحو اليمين.
وشارك في التظاهرة، التي استمرت الى العاشرة مساء، وجوه بارزة من قيادات قوى اليسار والوسط في المانيا، تقدمهم الرئيسان المشاركان لحزب اليسار الألماني كاتيا كيبنك ويرند ريكسنغر، والرئيسة المشاركة لحزب الخضر أنالينا باربوك، والمرشحون لقيادة الحزب الديمقراطي الاجتماعي في مؤتمره المقبل اولف شولز، ورالف شتيغنر، وتورستن شيفر-غومبل، وهو الحزب الذي تعمقت أزمته باستقالة رئيسة الحزب، ويحاول الخروج من ازمته باعطاء مؤشرات للتحول الى تبني سياسات تقدمية ويسارية.
ووصف شتيغنر التظاهرة بأنها "إشارة رائعة ضد كره الأجانب والتعصب، ومن أجل التنوع والديمقراطية". وكان من المفيد اعطاء هذه الإشارة قبل أسبوع من انتخابات الولاية. وبهذه الطريقة سيكون واضحا من الذي يتمتع بالأغلبية في هذه البلاد".
وقال رئيس الكتلة البرلمانية لحزب اليسار في برلمان ولاية سكسونيا ريكو غيبهارت: "ان تحالف (غير قابل للتجزئة) لا يعبر من وجهة نظري عن الاحتجاج ضد الأفراد بل ضد عدم المساواة المتزايد وضد تفكيك الحقوق الأساسية وضد الإقصاء".
رئيس وزراء الولاية الحالي ميشائيل كريتشمر من الحزب الديمقراطي المحافظ، برر عدم مشاركته في التظاهرة بوجود المجموعات "المعادية للفاشية"، التي يعتبرها اليمين متطرفة، مؤكدا ان قراره بعدم المشاركة لم يكن سهلا . من جانب آخر كتب روبريشت بولينز ، السكرتير العام السابق للحزب الديمقراطي المسيحي في صفحته على التويتر: "كل ديمقراطي هو عدو للفاشية. لهذا كنت أتمنى مشاركة الحزب الديمقراطي المسيحي في تحالف "غير قابل للتجزئة".
وضم التحالف الذي دعا للتظاهر أكثر من 400 منظمة وشخصية ، نصفهم تقريباً من ولاية سكسونيا. وشاركت في التحالف النقابات العماية والمهنية والحركات الاجتماعية وكذلك المنظمات المناهضة للعنصرية والفاشية والعديد من الشبكات المهتمة بالنشاط الثقافي. وامتازت التظاهرة بتنوع مجتمعي وثقافي واسع جدا، وحصلت على دعم قوى اليسار والوسط السياسية والكنائس الكبرى. ووفقا للشرطة ، ساد الهدوء اجواء التظاهرة، باستثناء تمزيق بعض الملصقات الانتخابية من قبل بعض المتظاهرين.
وكانت العاصمة الالمانية برلين قد شهدت في تشرين الاول 2018 ، واحدة من اكبر التظاهرات المركزية في العقود الاخيرة تحت شعار "غير قابل للتجزئة" شارك فيها قرابة 250 الفا من سكان البلاد..

 


ص5
"موصل 980" اول فيلم عراقي يعرض في امريكا
تعلن شركة عشتار العراق للإنتاج الفني واكاديمية انكي للفيلم عن بدء سلسلة العروض في صالات السينما الامريكية للفيلم "موصل 980" المرشح الرسمي العراقي من قبل وزارة الثقافة العراقية لجوائز الاوسكار 2020 والتي ستقام في التاسع من شهر شباط المقبل. جاء هذا الترشيح بعد دراسة لجنة التحكيم المكونة من مجموعة من فنيين عراقيين بارزين و بناءً على رغبة عراقية جماعية ومن ضمنها مناشدة الرابطة الإيزيدية.
فيلم "موصل 980" هو من اخراج علي محمد سعيد الذي هدف بفيلمه الى لفت انظار العالم الى الإبادة الإيزيدية التي حدثت عند اجتياح مدينة موصل شمالي العراق عام 2014 من قبل المنظمة الارهابية (داعش) والتي تم فيها اسر اطفال ونساء وكبار في السن ورجال وارتكب بحقهم ابشع الجرائم والتي مازال الشعب الإيزيدي يدفع ثمنها بعد مرور خمس سنوات. يذكر ان الفيلم تم عرضه في اهم المهرجانات العالمية حيث كان عرضه العالمي الاول في مهرجان برلين السينمائي ومهرجان هولي شورتس الذي اقيم في المسرح الصيني التاريخي في لوس انجلوس وغيرها من المهرجانات.
**************
خيوط ناطقة بروح التشكيلات الصورية
جبار النجدي
أحسب ان الحرفة هي ذات مدربة وغنية بمفاهيم المهارة والاتقان، غير ان حرفة (النسّاج) تميل الى مطلب الحركة ، وهو امر لا يتمتع به غيره من ارباب الحرف الذين ترتقي بهم الصنعة الى مصاف الامتياز الحرفي، فعبر جذب الخيوط وإرخائها بقدم (حائك الخيوط) درساً في سرديات الحركة وهو يقود خيوطه في مسالك النسيج، محركاً رأسه المليء بخواطر المهنة ومهاراتها وملوحا بيدية كمن يبذر بذارا ان ضرباته البارعة تحول الخيوط الى بحر من الالوان المهتزة وسيولا تركض في كل اتجاه مكونة شبكة من الاحتمالات اللونية ، ذلك هو الشكل الحكائي المرئي لعمله ، أن السجادة اللامية والمصنوعة باليد تمثل جنساً نسيجياً نادراً ، على الرغم من ان انتاجها يتم بواسطة قدرات (المكننة الفطرية) اذ تكون المهارة بديلاً للتقنية والتي تجري عبر مكونات (جومة) الحائك المتكونة من (السداة) و(النير) و(الدواسة) و(الكابحات الخشبية) المربوطة بحبال ومساند والحوامل الخشبية لكرات الخيوط التي لفت على شكل كرات متعددة الألوان، استعدادا لمعانقة محاورها الخشبية بوصفها خيوطاً ناقلة للألوان وملتحمة باللوالب الخشبية الناقلة للحركة المتكئة على المساند الخشبية الضابطة لحركة الخيوط، والتي بوسعها إيصال حركات الحائك الى شتى مفاصل مشغلة الخشبي.
كان حائك الخيوط فيما مضى عاملاً بأصول مهنته فهو إنسان صبور حريص قدير في عمله، يتمتع بهدوء القلب وإطالة النفس لا يساوره قلق من فشل يجتذبه سحر الإتقان المستمد من المراس والفطنة، فعمله بمثابة وقائع مروية بالحركة. أن صمته الدائم أثناء عمله يحول نشاطه الحرفي إلى ممارسة إشارية منتجة وسلوك إيمائي صامت فمن صفات حرفته أن يكون الصامت متكلماً، فيطلق الخيوط من قبضه يده حيث لا نهاية لتدفقها.
تتلقى الخيوط ضربات (الحائك) البارعة ولمسات يده العارفة، تتشابك وتهتز، يعانق بعضها بعضاً، ترقص وتدور مستجيبة لمعنى الحركة وحاملة لألوانها الحية الوهاجة، والمتأرجحة جيئة وذهاباً، تبتعد وتعود تبعاً لضربات (الحائك) فتأخذ السجادة المنتجة بالتشكل من تظافر الانهمارات اللونية لخيوطها، التي تفصح عن الذات الصانعة للنساج، ودرجة تفننه الحرفي والتي يمكن قياسها استناداً إلى تداعيات ذاكرته الحرفية وعبر إمكانات التذكر المرئي ، واستدعاء صدى الحرفة من أزمنة بعيدة حرصاً منه على إدامة روح الحرفة الحاضرة في المنتوج ، أن أفكاره تجري دائماً على صعيد عمله حتى ولو كان في ذروة الشد والسيطرة على الخيوط الراكضة وسط احتشاد الألوان والناقلة لصدى الحرفة المتسرب في النسيج ، أن الخيوط لا تضل طريقها وهي تشق سبيلها نحو السجادة فهي في تجوال دائم وله هدف ، فالخيوط وألوانها يتجهان إلى مقصد واحد ففي كل حركة من حركات الحائك سيظهر جزء من شكل رسومات السجادة عبر نسج تأليفي صوري فالصورة تسكن في الحركة لتتحول على وجهي السجادة الى طيور محلقة وزخارف وحيوانات بعد أن تصبح الخيوط كلها عبارة عن وشائح متلاحمة لاستظهار الرسومات التزيينية للسجادة حيث يكون بوسع الحائك تصريف وجوه خبرته وتفريقها في النسيج ، في حين تواصل الخيوط المنتجة للأشكال الصورية المضي في مسارات متعددة مستجيبة لدواعي براعة الحائك الذي تحدوه رغبه عارمة وعنيدة في استنطاق الخيوط وتحويلها إلى صور مرئية ، أنها لا تكف عن تصحيح مساراتها استجابة لضربات يده ، وهكذا فأن كل خيط يحكم صلته بالآخر معززاً اشتباكاته مع مجموعة الخيوط الاخرى ، حتى يتم الاستظهار الكامل لرسومات السجادة من قبل الحائك بموجب معاشرة الخيوط بعضها بعضا ، ان الخيط الواحد بالنسبة له هو بمثابة لون من ألوان زيوت الرسم ، أنه يرسم بالخيوط تشكيلاته الصورية التي تبثها ذاكرته الحرفية وفقاً لتلاؤماتها اللونية المنسابة .
تعد السجادة (اللامية) في انحاء ميسان من بين انواع السجاد الثمين فنساجها ينتشرون في الاقضية والنواحي والقرى والارياف، بعد ان تحولها الخبرة الى قيمة تتصف بلمعان الندرة وبريقها لتخلق اسباب رواجها استعداداً لدخولها في سوق السلع الرائجة بألوانها الزاهية ورسوماتها الدالة على الفرادة، فتصطف على شكل ألوان متناثرة تبهج حواسنا على الدوام..ذلك أن للمصورات التزيينية وجوداً فعلياً في نسيج السجادة وليس شكلاً مرئياً نراه حسب
إن (الحائك) يميل إلى النسج المتين لسجادته استجابة لما يقتضيه طبعه الحرفي، فكأنه يتقن صنعها لنفسه، ثم يستكمل الناس معرفتها بالاستعمال بعد أن يفرغ من إنجازها وشد اوصالها بخيط (السداة) اللا مرئي الذي يخفي لونه في فوضى الكثرة الكاثرة من الالوان، عندها يكون بوسع (الحائك) البحث عن السعر العادل لبضاعته والبيع بمعزل عن كل قيمة تجارية، أنه لا يروج لبضاعته أبداً والتي تضعها منزلته الحرفية في واجهة السوق فلا يقتنيها أحد بدواعي الحاجة العابرة وإنما لإشباع رغبة متقدة في النفس، بوصفها سلعة انتمائية مقتناة وليست استهلاكية زائلة، فلا يرتاب في أمرها من تقلبات السوق، إنها تنغلق على نظامها السعري وبمقدورها الافلات من النشاط السعري للسوق المتقلب في كل يوم، كونها تتعدى الحاجة اليومية، بما تحمله من صفات متماشية مع الأعراف الاجتماعية التي تمليها البراعة المقترنة بزهد الصانع ودقته فتتلقفها من السوق أيدي المالكين وليس المستهلكين، إنها تقع في إطار الحيازة الخاصة للسلعة النادرة التي تشي بتعبيرات متعددة عن قيمتها القائمة على لغز المهنة وسرها المخفي في النسيج والذي يعطيها الدوام ويمدها بالبقاء فيسمو شأنها في السوق بوصفها شكلاً متفوقاً ومعبراً عن قيمته الاقتنائية، فلا يملكها المالك بقدر ما يدخرها، ان الزمن
لا يخفض من قيمتها بل تزداد أهمية بتقدمه وتلك هي سيرورتها المتحققة ضمن مقتنيات التأثيث والتي تقع فوق الرغبات المنقضية والآنية فتهز ذاكرتنا بإصرار، تلك المفارش (اللامية) من السجاد كانت من أكثر الأعمال اليدوية شأناً، أنها تنتقل وتهاجر في الأسواق وربما تجد مستراحاً لرحلتها التي قد تدوم دهراً فتختبئ وراء زمنها لتظهر بعد كمون في زمن لا ندركه متحولة إلى (أنتيكة) مشبعة بروح الحرفة التي لا يبليها القدم، تحتجب عن الأسواق زمنا طويلا لتظهر من جديد بانتظار المتبضع الضمني والمجهول الذي سيقتنيها يوماً بأبهظ الاثمان لكنها ستحتفظ بأحد ارهاصات تكونها وشروطه الصعبة الذي يتيح لها ان تكون تعبيرا عن الشعور الإثمي تجاه الارض يوم كانت على شكل غزول مرتحلة فوق ظهور الابل والمواشي المتنقلة وراء مواطن الكلأ والمعروفة بشراهة رعيها الجائر الذي يشكل زيادة على الحمولة الرعوية وما تخلفه من تمزق في الغطاء النباتي للأرض.
*************
الواقعية الجديدة بين السينما والتشكيل
رؤيا سعد
ان تداخل الأجناس الفنية في فيلم (بييرو المجنون) للمخرج الفرنسي جان لوك غودار كانت خطة معد لها مسبقا في هذا الفيلم من خلال اعتماده تداخلات عوالم عدة من لوحات موحية فوق الجدران، وعمارة لأبنية لها دلالاتها الجمالية والتاريخية، حتى أنه استشهد بمقاطع شعرية وبعض القراءات السردية داخل العمل، وكان بيكاسو بمرحلتيه الزرقاء والوردية حاضرا هو الاخر . وقد استعان ايضا في تلوين وجه جان بول بيلموندو بما سلكه الفنان والنحات الفرنسي (ايف كلاين) عندما طلى وجه بيلموندو باللون الازرق الذي كان يميز جميع أعمال كلاين و كل ما كان يقوم به هو عبارة عن استعادة واقعية لشعور طاغ باللذة. في التحرر في التحليق بعيدا الى اخر الرؤى في الفكر والروح شعور يعبر عن رغبة في تخطي أسباب الحياة المتاحة إلى ما هو أعمق. وبالنسبة لايف كلاين كان يتشارك مع غودار في استغلال مساحات واقعيته الجديدة كنوع من المديح للعيش على الحافات. كانت أعمالهم بمثابة نبوءات احتلت فضاء شاسعا من بداهة التحول الفني. و لا تزال نبوءاته الاخراجية كفكر فني مستقل تحفظ له حق العيش عمرا ليس بإمكاننا احصاء سنواته . وقد تمثل مشهد الخلود هذا فعليا في الفيلم أن البطل بعد موته، يتردد صوته بمقطع لـ «رامبو» قائلاً «لقد وجدتها .. الأبدية». حالة البحث واللا جدوى حالة الضياع عن امر غير متاح . ستبقى ثيمة تتكرر كمكون بنائي في معظم أفلام غودار، مع تباين درجة وضوحها، حالة بحث دائم عن التحرر والخلاص في ظِل عالم محكوم بقوى أفسدت الذات الإنسانية حتى نسي الإنسان نفسه وأصبح أحد أدوات هذه القوى.
***********
في المعنى...
الكبت ودوره
في الأدب

تستند البنية الأساس للأدب العربي في معظمها إلى الكبت بمعناه السلوكي والنفسي، ولا تكاد قصيدة أو رواية عربية تخلو من معنى من معاني الكبت والشكوى من المعاناة الناتجة عنه، ولا يمكن تخيّل الأدب العربي القديم - مع استثناءات بسيطة - من دون المحرّك الأصلي له، بعد أن حوّلت العادات والتقاليد والأعراف والأحكام الدينية في الكثير من الأحيان، العلاقة بين المرأة والرجل إلى نوع من الرذيلة المحرمة، فتحول الجنس بالتالي إلى نتيجة محرمة ومبطنة بأستار الكمال والفضيلة الواهية التي استفحلت بمرور الزمن وأصابت المجتمعات الشرقية بالانفصام النفسي والأخلاقي.
وما قصائد الغزل في الشعر العربي القديم سوى نتيجة لتلك الحالة المختلّة في الحقيقة، ونستطيع أن نتلمس معالم هذا التأثير في بث مشاعر اللوعة وألم الفراق وغدر المحبوب والخوف من الواشين والشكّ والريبة وغيرها الكثير من السلوكيات المشينة والمريضة الناتجة عن عدم الثقة بالنفس والمجتمع، بعد أن تحول الجنس إلى نوع من الهوس وغاية قصوى، بدل أن يكون وسيلة طبيعية للتعبير عن الحبّ والتمتع بالحياة، حتى صار البعض يتخيل أنّنا لو رفعنا موضوعة الكبت سينهار الأدب العربي كله دفعة واحدة.
وبقدر أهمية المعاناة الناجمة عن هذا الكبت كمحرّك للإبداع في المجمل، إلّا أن تحولها إلى حالة من الهوس والمباشرة والسطحية لدى الكثير من الكتّاب والأدباء، الذين بنوا أمجادهم على هذه الموضوعة المختلّة، يمكن أن يثير الاستغراب والإحساس بالوضاعة، لا سيّما عندما تتوفر الفرصة للشعوب الأخرى للاطلاع على هذا النوع من الكتابة التي يعجّ بها أدبنا، لكن تحوّل تلك الظاهرة إلى نمط في الكتابة ابتكره البعض كمطية للانتشار، قد أساء للأدب العربي المعاصر بطريقة مؤذية في الحقيقة، بعد أن تخلص الغرب من تلك المعاناة وأصبح ينتج أعمالاً مهولة، نتيجة لتقدم المجتمعات وانتشار المفاهيم المدنية والتخلص من عقدة الجنس، الذي تحوّل إلى ممارسة عادية في حياة الأفراد.
إن إقحام الجنس بمناسبة أو من دونها في الأعمال الأدبية هو مؤشر ضعف ووهن تلك الأعمال التي تحاول إرضاء نهم شريحة معينة من القرّاء تعاني بدورها من الكبت والحرمان الجنسي، لا سيّما إذا كان مثل هذا النوع من الأدب مكتوبًا بواسطة امرأة، وأصبحنا نقرأ تجارب أدبية منزوعة المشاعر العاطفية وقدسية العلاقة بين الرجل والمرأة التي تستند إليها طبيعة العلاقات الإنسانية في المجمل.
ولحسن الحظ أن تلك الموجة بدأت بالانحسار التدريجي الآن، بعد ظهور طبقة واعية من القرّاء العرب، تستطيع التمييز بين العمل الغث المليء بصور الممارسات الجنسية الفجة والمباشرة، وبين العمل الأدبي الحقيقي الذي يرصد طبيعة العلاقة الإنسانية بين الرجل والمرأة ويغوص عميقًا في تركيبتها. ولعل ما يدعو الى الاستغراب والدهشة، هو دخول بعض الكتّاب الرجال هذا الميدان طمعًا في الانتشار، بدعوى الكتابة العاطفية التي يحبذها الجمهور، والفرق واضح هنا بين كتابة الروايات العاطفية المتوجهة إلى شريحة من القرّاء الشباب، وروايات الإيروتيك التي تلتقي بشكل أو بآخر مع الأفلام والصور الخلاعية والمواقع الإباحية.
وفي نظرة تحليلية لأسباب تلك النزعة الناجمة عن الكبت -الجنسي في أغلب الأحيان هنا- فإنّ السلوك الفوضوي لدى البشر، حسب نظريات علم النفس، سببه الحقيقي الضغط الجنسي الناجم عن الكبت في بعض المجتمعات، لا سيّما الشرقية. وحسب تلك النظريات، فإن الغضب المشوه الناجم عن الضغط الجنسي، غالبًا ما يتخذ شكل التمرد ضد المجتمع والمؤسسات وضد الضحايا من الأفراد الذين لا حول لهم ولا قوّة.

محمد حياوي
*************
لماذا؟

لماذا تغدق امانة بغداد الأموال على إذاعة وجريدة تروجان (منجزاتها) مع ان الواقع الذي نلمسه يومياً هو ان هذه الأمانة لا وجود (لـمنجز) لها يمكن لها ان تعتد به؟
**********
قصة قصيرة
عازفة الكمان
علي لفته سعيد
اللحظة التي بدأ فيها العد التنازلي لإعلان انتهاء عملية التنفس في القرية البعيدة عن مركز الأرض كانت هناك لحظةٌ بطيئةٌ جدا جعلت من مرهون يمسك بيد صاحبه معشوق ويصعد الدرجات لعلّه بلهاثه يشعر أنه على قيد الحياة.. كانت الدرجات التي تفضي الى مناطق مرتفعةٍ تطلّ على ساحةٍ مستطيلةٍ مزروعةٍ بالعشب الطبيعي، ربما هي الوحيدة التي ظلّت محافظةً على ريعانها ولونها وحتى عطرها الزكي وربما هي المكان الوحيد الذي أراد به الناس أن يشعروا بالتنفس الحقيقي، وهي الوحيدة التي إذا ما تم سقيها بالماء تراقصت رؤوس الأعشاب مثل فراشاتٍ تتعانق .. كان مثل غيره ممّن امتلأت بهم المدرّجات التي تحيط بالمكان المربّع والتي رصّت على خطوطها المتوازية بكراسٍ حمر، أشعرته قبل الوصول أنه ممتلئ وصاحبه مثل بالونٍ رغب أن يملأه بالفرح ليبقى توقيعًا في قاموس ذاكرته.
لكنه كان يصعد الى الأعلى ممسكًا بيد صديقه المستسلم وهو يسمعه يقول أريد أن أتنفّس.. هناك أيد تخنقني وتكبّلني وتمنع عني رؤية ما هو أعلى من رأسي.. قال لصاحبه.. ما بك قال مثل الذي بالناس.. أطرق رأسه الى الأسفل، فوجد الناس الجالسين على الكراسي الحمر وقد أصابهم الخرس وهم يحدّقون بجمادٍ الى وسط المدرجات حيث الأماكن الزجاجية التي يجلس فيها أناس لم يتبيّن منهم ملامح أحد يعرفه، لكنه شعر إن من بينهم من يمدّون أيديهم ويسدّون الفتحة العليا للمكان المطلّ على سماءٍ زرقاء أصابتها الشمس بحرارة الموت.. كان يرى الناس مخنوقين وما هم بمخنوقين.. يتنفّسون وما هم يتنفّسون.. صامتين وما هم بصارخين.. يلهثون وعيونهم ترنو الى شيءٍ واحدٍ يطلّ على الفتحة العليا، وكأن المجيء الى هذا المكان كان إيذانًا للحظة الصفر المخيفة للانتهاء.. رغم الإعلان الذي جعل الناس تأتي الى المدرجات كان مناسبةً من أجل ممارسة الفرح المفقود منذ عقود.. هزّ أحد الجالسين فوجده مثل خشبة يابسة لا تتحرك إلّا عيناه ويده التي تمسح رقبته بحثًا عن الهواء.. هزّ الآخر الذي كان يحمل رايةً لم تزل ملازمة ليده وصدره وقد اسدلت القماشة الملونة بالألوان الاربعة على السارية الخشبية من دون حراك.
ما كان يشغله إنه يرى الجميع في حالةٍ غريبةٍ كأن الجميع قد أصيب بداء اليأس.. الناس الذين ملأوا المدرجات لا صوت.. قال له صديقه معشوق إنه سمع اثناء توجههم عبر الدرجات بأمرٍ غريب.. أن لا كلام ولا غناء في هذا المكان ولا فرح ولا قرع طبول.. إنكم في مكانٍ لا يجوز فيه سوى الصمت ولا تحركّوا يداً لتصفّق براحةٍ أخرى ولا تفتحوا أفواهكم للصراخ.. ابلعوا حناجركم وابقوا صامتين.
ظلّ ينتظر شيئا ما.. غير مصدّقٍ لما يراه من زيادة الاختناق الذي سوّر الجميع وجعله يقلق حتى على صديقه معشوق الذي تراخت يده ولم يعد باستطاعته إمساك ساعده ليواصل الصعود الى الأعلى عبر الممر الموجود بين المدرجات.. أنهض صديقه ليقف لعلّه يلتقط الهواء والصعود الى آخر الدرجات قبل الوصول الى السقف الذي كان عبارة عن مظلّةٍ حديدية محنية الظهر على الجمهور.. أدار وجهه باتجاه الجمهور.. لا شيء سوى تلك البقعة من الضوء المسلطة على الأرض الخضراء .. لحظتها تذكّر أصوات الحروب والانفجارات والأطفال الذين يلعبون في أماكن مملوءةٍ بالعبوات الناسفة والألغام.. تذكّر عمره الذي كلما أراد فتح نافذةٍ له قالوا له نحن من نفتح لك النوافذ وجعلك تتنفّس.. ما عليك إلّا أن تكون مطيعًا لنا لكي تضمن لك الحياة.. كاد يصل الى آخر درجات الملعبـ سمع صوت سقوط معشوق وهو يهوي الى الأرض وقد أمسك رقبته وراح براحته اليمنى يمسد على الجلد كأنه يحرّك الهواء الى داخل القصبات.. كان المشهد الذي يراه واحدًا. الجميع يريد التنفس وقد أخذوا الطريقة ذاتها في مسح الرقاب للسماح بالهواء بالدخول الى القصبات.. كانت المدرجات مليئة بالجمهور وثمة ترقّب مخيف حسبه نهاية كل شيء وأن هناك من سيرمي لعبته السّامة ليغلق الفتحة الوحيدة المسلّطة على الأرض الخضراء..
لحظة وسمع عزف موسيقى.. كانت فتاةٌ شابّة قد خرجت من فتحة مقوّسةٍ في أسفل المدرجات.. ترتدي قميصًا أبيض وتمسك بكمانٍ قدّ من شجرة بلوط.. تتهادى على العشب فتتقافز فوقها الفراشات وتلتمع حولها بقع ضوء نازلة من السماء، تتسرّب من بين الأيادي التي تريد غلق الضوء.. توقّف الجمهور عن مسح الرقاب وتحرّكت العيون محدّقةً بتلك الفتاة التي تنتقل الى وسط الساحةـ مثل ملاكٍ يحمل معه طعم الهواء السماوي.. نظر الى صديقه معشوق رآه يبحث عن مصدر الصوت عن معنى الموسيقى.. أشار له أن ينهض ويؤدّي التحية.. فهذه الفتاة تعزف نشيداً جعلت من الجمهور يفكّ وثاق ارتباكه، ويردّد مع الفتاة عزف الحياة.
**********


ص7
صافرة عُمانية تضبط لقاء اسود الرافدين امام البحرين
بغداد - طريق الشعب
أعلن الاتحاد الاسيوي لكرة القدم، اسماء حكام الجولة الاولى من التصفيات المزدوجة (مونديال 2022 وكأس آسيا 2023). واناط الاسيوي مهمة قيادة مباراة منتخبنا الوطني مع البحرين والتي ستقام في المنامة ضمن التصفيات بطاقم تحكيم عماني. ويتألف الطاقم من عمر اليعقوبي حكم ساحة ويساعده حمد الغافري وناصر البوسعيدي فيما سيكون خالد الشقصي حكما رابعا. يشار الى ان المباراة ستقام في الخامس من ايلول المقبل.
*****************
الإجهاد وغياب التجانس وراء ضعف الزوراء في البطولة العربية
بغداد – طريق الشعب
لم تكن مشاركة نادي الزوراء العراقي في البطولة العربية للأندية حتى الآن، بحجم طموحات وتطلعات جماهيره. ورغم أن الزوراء كان من أنشط الأندية العراقية في سوق الانتقالات الصيفية، وعزز صفوفه بعدة صفقات، لكن الفريق لم يحقق المطلوب حتى الآن.
ويحتل الزوراء، المركز الثالث في جدول ترتيب المجموعة الأولى بالبطولة العربية للأندية برصيد 3 نقاط بفارق الأهداف عن الوصيف اتحاد طنجة.
ويستعرض التقرير الأسباب التي وضعت الزوراء في عنق الزجاجة بالبطولة العربية، على النحو التالي:

العامل البدني

عانى لاعبو الزوراء الإجهاد البدني الكبير، جراء انتهاء الدوري المحلي في 20 تموز الماضي، ثم خوض نهائي الكأس يوم 26 من الشهر نفسه.
وبعد ذلك انضم بعض لاعبي الزوراء إلى صفوف المنتخب العراقي لخوض منافسات بطولة غرب آسيا.
وبعد ختام البطولة، سافر لاعبو الزوراء إلى المغرب من أجل خوض دور المجموعات في البطولة العربية، وبالتالي لم يحصلوا على الراحة الكافية.

عدم التناغم

لم يجد حكيم شاكر المدير الفني للزوراء، الوقت الكافي لخلق حالة من الانسجام والتناغم بين اللاعبين الجدد، حيث لا زال الفريق في طور الإعداد، وبالتالي هناك لغة مفقودة بين اللاعبين.
وكان الزوراء في أمَس الحاجة لخوض معسكر قصير يسبق البطولة العربية للأندية، من أجل توفير الاستقرار والتجانس بين اللاعبين.

توظيف اللاعبين

لم يوفق المدرب حكيم شاكر في توظيف بعض اللاعبين بشكل مثالي، والسبب في ذلك كون الزوراء افتقد لخوض المباريات التجريبية.
وحاول حكيم شاكر، خلق التوازن المطلوب من خلال إشراك بعض اللاعبين بدلًا من المصابين، لكن محاولاته لم تنجح في إنجاز المهمة.

غيابات مؤثرة

تأثر فريق الزوراء بغياب بعض لاعبيه لأسباب مختلفة، منهم اللاعب أحمد فاضل الذي غادر لتأدية فريضة الحج، وكذلك انتقال لاعب المنتخب العراقي صفاء هادي إلى الشرطة.
هذا بجانب عدم تجديد عقد المحترف حسين الجويد الذي كان يجيد اللعب في مركز الظهير ويمكن إشراكه على اليمن أو اليسار، بالإضافة إلى تأخر انضمام مصطفى محمد الذي عانى إصابة طفيفة.
***********
مبابي يواصل كتابة التاريخ في الدوري الفرنسي
متابعة – طريق الشعب
يبدو أن كيليان مبابي، مهاجم باريس سان جيرمان، لن يكل أو يمل من تسطير اسمه بحروف من نور في تاريخ الدوري الفرنسي.
وبحسب شبكة "أوبتا" للإحصائيات، فإن مبابي بات ثاني أصغر لاعب يصل للمباراة رقم 100 في الدوري الفرنسي، خلال مواجهة تولوز.
ويعتبر مبابي أصغر لاعب فرنسي يخوض المباراة رقم مائة في مسيرته في الدوري عن عمر (20 عامًا و8 أشهر)، منذ 2007، عندما وصل لهذا الرقم جيريمي مينيز عن عمر (20 عامًا و7 أشهر).
ولعب مبابي بقميص موناكو وسان جيرمان في الدوري الفرنسي، حيث خاض 41 مباراة بقميص نادي الإمارة الفرنسية، بينما تعتبر مباراة اليوم رقم 59 بقميص نادي العاصمة.
*************
سلة الاخبار...
نادي القوة الجوية يتعاقد مع شركة "اديداس" الألمانية لتجهيز النادي

بغداد – طريق الشعب
تعاقد نادي القوة الجوية الرياضي مع شركة "اديداس" الألمانية لتجهيز النادي في الموسم الجديد، فضلا عن افتتاح متجر لبيع قمصان الصقور في مقر النادي ببغداد.
وقال نائب رئيس الهيئة الادارية لنادي القوة الجوية العميد وليد الزيدي خلال المؤتمر الصحفي الخاص بعقد التوقيع إن" الشركة ستزود النادي بالمستلزمات الرياضية كافة عبر عقد بين الطرفين لمدة خمس سنوات.
وأشار الزيدي إلى أن الشركة اختارت نادي القوة الجوية كونه اعرق الاندية العراقية وصاحب الانجازات والالقاب والقاعدة الجماهيرية الكبيرة.
كما كشف عن مفاجأة سارة لعشاق الصقور بافتتاح "متجر" خاص لبيع قمصان الفريق وكل ما يخص القوة الجوية من تجهيزات رياضية في مقر النادي.

إيران تحضر منتخب الناشئين لتصفيات كاس آسيا

بغداد – طريق الشعب
وصلت بعثة منتخب الناشئين لكرة القدم الى مدينة همدان الايرانية استعداداً لمواجهة منتخب ايران ودياً في الـ 26 و29 من الشهر الحالي قبل الدخول في تصفيات كأس اسيا في قيرغستان منتصف شهر ايلول المقبل.
وخاض منتخب الناشئين وحدة تدريبية خفيفة فور وصوله الى فندق اقامته على ملعب مدينة همدان وسط اهتمام اعلامي كبير من قبل الصحافة الايرانية التي تواجدت في ملعب التدريب.
ويستعد منتخبنا الى الدخول في تصفيات كاس اسيا المقرر اقامتها في قيرغستان، بعد ان وضعته القرعة الى جانب منتخبات (قيرغستان - الامارات - لبنان) على ان تنطلق التصفيات في الثامن عشر من شهر ايلول المقبل بمواجهة منتخب الامارات، على ان تختتم في الثاني والعشرين من الشهر نفسه بمواجهة اصحاب الارض المنتخب القيرغستاني.

اليمني ناصر حمودة يشارك في تدريبات نفط ميسان

بغداد – طريق الشعب
التحق المحترف اليمني ناصر حمودة، بتدريبات نفط ميسان، بعد تعاقد النادي معه بشكل رسمي مؤخرا.
وقال مدير المكتب الإعلامي لنادي نفط ميسان مهند اللامي، في بيان رسمي، إن حمودة وصل إلى مدينة ميسان وسيتم تقديمه مساء اليوم في مؤتمر صحفي.
وتابع: إن "هناك مفاوضات مع لاعب تركي وآخر برازيلي وثالث أنجولي، ومن المنتظر أن تنجح حال وصول بطاقاتهم الدولية، ثم تأمين تأشيرات الدخول"، مشيراً إلى أن "الفريق سيدخل نهاية الأسبوع الحالي معسكرا تدريبيا في مدينة شيراز الإيرانية تحضيرا للموسم المقبل، يستمر لمدة 10 أيام ويتخلله إقامة 3 مباريات تجريبية".
يذكر أن نفط ميسان حصل على تأشيرات الدخول لبعض المحترفين من أجل الالتحاق بالفريق أثناء تواجده في المعسكر التدريبي.
************
بوغبا يرد على الهجوم العنصري

متابعة - طريق الشعب
رد الفرنسي بول بوغبا، نجم مانشستر يونايتد، على هجوم عنصري تعرض له على بعض وسائل التواصل الاجتماعي، الأسبوع الماضي، عقب إهداره لركلة جزاء أمام وولفرهامبتون في البريميرليج. وكتب بوغبا، عبر حسابه على "تويتر": "لقد عانى أجدادي ووالدي كي أصبح حرًا"، مضيفاً، ان "الإهانات العنصرية نتيجة جهل، فهي قد تجعلني أقوى وتحفزني للقتال من أجل الجيل المقبل". من جانبه، علق أولي جونار سولسكاير، المدير الفني لمانشستر يونايتد، على الواقعة قائلًا: "بول بخير.. شخصيته قوية وهذا الهجوم سيجعله أقوى.. لا أستطيع تصديق أننا نجلس عام 2019، ونتحدث عن هذه الحالات". وتابع: "وسائل التواصل الاجتماعي مكان يمكن للناس، كما قال ماجواير، أن يختبئوا خلفه.. على السلطات أن تفعل شيئًا حيال هؤلاء الذين ينشرون الكراهية".
***********
ساني يبعث رسالة سارّة لجماهير السيتي
متابعة - طريق الشعب
يقضي الألماني الدولي ليروي ساني، لاعب نادي مانشستر سيتي الإنجليزي لكرة القدم، فترة نقاهة في أعقاب العملية الجراحية التي خضع لها بسبب تمزق الرباط الصليبي.
ونشر لاعب خط الوسط صورة له على تطبيق "إنستجرام" وكتب تحتها: "كانت بضعة أيام صعبة، لكن العملية سارت وفقا للخطة، ولدي شعور إيجابي ومتأهب للشفاء".
وتظهر الصورة ساني وهو يجلس مبتسمًا أمام إحدى مقاهي منطقة زيفلد النمساوية وقد رفع قدمه اليمنى التي أجرى فيها العملية فوق كرسي، وعكازاه إلى جانبه.
ومن المرجح أن يعود ساني إلى الملاعب ربيع 2020 بعد الإصابة الخطرة التي وقعت له في مباراة كأس السوبر الإنجليزي أمام ليفربول مطلع آب الجاري، وقد أجرى العملية في مدينة اينسبروك النمساوية.
وكتب اللاعب الألماني ايلكاي جوندوجان، زميل ساني في مانشستر، تحت الصورة: "أحيانا تكون الحياة صعبة، وكذلك أنت أيضًا، لقد عانيت انتكاسة، لكن لك كل الدعم مني إلى أن تنهض مرة أخرى، أمنياتي بالشفاء يا صديقي".
وكتب النجم الإنجليزي السابق ديفيد بيكهام عبارة أعرب فيها أيضا عن أمنياته بتعافي ساني.
**********
أرقام: بورنموث ضحية سترلينغ المفضلة.. وويلسون صاحب أصغر ثنائية
متابعة – طريق الشعب
ضيق حامل اللقب مانشستر سيتي الخناق على المتصدر ليفربول، بفوزه مساء الأحد على بورنموث 3-1 على ملعب "فيتاليتي"، ضمن منافسات الجولة الثالثة من الدوري الإنجليزي.
وبهذا الفوز، يرتفع رصيد مانشستر سيتي إلى 7 نقاط في المركز الثاني، بفارق نقطتين وراء ليفربول صاحب العلامة الكاملة، فيما تجمد رصيد بورنموث عند 4 نقاط.
وقدم مانشستر سيتي مباراة جيدة، وتمكن من تسجيل 3 أهداف، رغم الدفاع المنظم الذي طبقه بورنموث، وتمكن به من مجاراة خصمه في أوقات عديدة، وسنحت له بعض الفرص التي لم تترجم إلى أهداف.
وفيما يلي مجموعة من الأرقام والإحصائيات من هذه المواجهة:
- هذا هو الفوز التاسع لمانشستر سيتي على بورنموث، في 9 مباريات خاضها أمامه في الدوري الإنجليزي، بنسبة انتصارات بلغت 100 في المائة.
- خسر بورنموث 4 من آخر 7 مباريات له على ارضه في البريميرليج مقابل انتصار واحد وتعادلين، وهو العدد نفسه من الهزائم التي تلقاها في المباريات الـ18 التي سبقت هذه السلسلة.
- قدم لاعب مانشستر سيتي كيفن دي بروين تمريرته الحاسمة رقم 50 في مباراته رقم 123 في الدوري الإنجليزي الممتاز، ليكون أسرع لاعب يصل إلى هذا الرقم في تاريخ المسابقة.
- الهدف الثاني الذي أحرزه مهاجم مانشستر سيتي سيرجيو أجويرو، هو رقم 400 في مسيرته على صعيد الأندية والمنتخب الأرجنتيني، علما بأنه سجل لصالح سيتي 235 هدفا.
- أصبح لاعب بورنموث هاري ويلسون أصغر لاعب يهز الشباك في أول مباراتين له بالدوري الإنجليزي الممتاز (22 عاما و156 يوما)، منذ مهاجم مانشستر يونايتد أنتوني مارسيال الذي حقق الأمر ذاته في أيلول عام 2015 بعمر (19 عاما و289 عاما).
- رفع نجم مانشستر سيتي رحيم سترلينج رصيده من الأهداف في مرمى بورنموث بكافة المسابقات إلى 11، وهو أعلى رصيد له امام فريق واحد بمسيرته مع الأندية.
- صنع لاعب وسط مانشستر سيتي دافيد سيلفا هدفين في هذه المباراة، علما بأنه صنع أكثر من هدف واحد في 14 مباراة في الدوري الإنجليزي الممتاز، ووحدهما رايان جيجز وسيسك فابريجاس يتفوقان عليه في هذه الناحية (17 مباراة لكل منهما).
- ساهم أجويرو وسيلفا معا في تسجيل 27 هدفا في الدوري الإنجليزي الممتاز، ولا يتفوق عليهما في هذه الناحية بتاريخ المسابقة سوى تييري هنري وروبيرت بيريز (29 هدفا)، وديدييه دروجبا وفرانك لامبارد (36 هدفا).
***********


ص 8

رسالة الكَلِم الثمان
صدر حديثا عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، كتاب "رسالة الكَلِم الثمان" للشيخ حسين المرصفي، حقّقه وقدم له خالد زيادة.
وكانت هذه الرسالة قد صدرت عام 1881، ويستعرض فيها المرصفي ثماني كلمات جرت على ألسنة الناس، فارتأى شرحها من وجهة نظر عالم أزهري منفتح على الأفكار الجديدة. وهي: "الأمة، الوطن، الحكومة، العدل، الظلم، السياسة، الحرية والتربية".
ومن خلال شروحه، يقدم المرصفي تحليلًا للواقع المصري عبر نظرة نقدية تتناول الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية. ومثل جميع كتّاب تلك المرحلة، يركز على أهمية التربية بصفتها عامل نهوض، ويفرد لها الحيّز الأكبر من رسالته.

**************

الكشف عن رسوم سابقة مخفية
في لوحة لـ دافينشي
لندن – وكالات
كشف خبراء في المتحف البريطاني الوطني، عن رسوم أولية خفية لا تظهر بالعين المجردة في لوحة فنان النهضة الإيطالي الشهير ليوناردو دافنشي، المعروفة باسم "عذراء الصخور، والتي يجسد فيها الملاك والمسيح والعذراء.
ووجد الخبراء أن تصميمات ليوناردو الأولية للملاك والمسيح، تظهر اختلافات كبيرة عن كيفية ظهورهما في اللوحة النهائية.
وتوجد نسختان من اللوحة الأقدم التي رسمها دافنشي بين عامي 1483 و1486. أولاهما موجودة في متحف اللوفر بباريس، والثانية - وتكاد تكون مطابقة لها ورسمت في بداية القرن السادس عشر- موجودة في المتحف الوطني بلندن، ويقول عنها الباحثون إن "بعض مساعدي دافنشي ربما أكملوا رسمها بعد أن شرع معلمهم في عملها".
وأظهر الكشف بالأشعة السينية والأشعة تحت الحمراء والتصوير الطيفي، وجود رسوم غير ظاهرة للملاك والمسيح تم إخفاؤها عبر ألوان الرسم الأخير، لكن التقنيات الحديثة أتاحت الكشف عن التصميم الأصلي الذي فيه بعض التغييرات مثل زاوية رأس الطفل ونظر الملاك للطفل بنظرة حانية.
وتخضع اللوحة لاستقصاء علمي وتدقيق. وقد اكتشفت فيها الرسوم الأصلية المخفية للفنان وبصمات يد غامضة تركت في الطلاء نتيجة وضع أساسات اللوحة وإنشاء طبقة متساوية السمك.
هذا وستعرض اللوحة في معرض مخصص لأعمال دافينشي من المقرر أن يفتح أبوابه في تشرين الثاني المقبل في لندن.

*************

"سقوط ملاك" يتصدر إيرادات السينما الأمريكية
نيويورك – وكالات
تصدر فيلم الإثارة والحركة الجديد "سقوط ملاك"، إيرادات السينما في أمريكا الشمالية مطلع الأسبوع الجاري، مسجلا 21.3 مليون دولار.
والفيلم بطولة جيرارد بتلر ومورجان فريمان وجادا بينكيت سميث ولانس ريديك، ومن إخراج ريك رومان وو.
وتراجع الفيلم الكوميدي ”أولاد طيبون“من المركز الأول إلى المركز الثاني مسجلا 11.8 مليون دولار. فيما احتل الفيلم الدرامي الجديد "الفائز"، المركز الثالث محققا 8.2 مليون دولار .
وتراجع فيلم الرسوم المتحركة "الأسد الملك 2019" من المركز الثالث إلى المركز الرابع، مسجلا 8.2 مليون دولار.
كما تراجع فيلم الحركة "هوبس أند شاو" من المركز الثاني إلى المركز الخامس، محققا إيرادات بلغت 8.1 مليون دولار.

*********

ذوو القبعات الحمر
في ساحة الطيران وشارع النضال
بغداد – طريق الشعب
شكلت هيئة المقرات للحزب الشيوعي العراقي، صباح الأربعاء الماضي، فريقا إعلاميا جوالا جاب "ساحة الطيران" و"شارع النضال" وسط بغداد، سيرا على الأقدام، ملتقيا في طريقه العديد من العمال المرابطين في "المسطر".
ووزع أفراد الفريق الذين اعتمروا قبعات حمرا، على المواطنين وأصحاب المحال التجارية والعمال، نسخا من جريدة "طريق الشعب" ومقالاتها الافتتاحية، ومن كراس يتضمن حوارا كانت قد أجرته الجريدة مع سكرتير اللجنة المركزية للحزب الرفيق رائد فهمي، حول البرنامج الحكومي واداء الحكومة.
وجرت بين الفريق والمواطنين والعمال، نقاشات حول الظروف الراهنة في البلد وموقف الحزب منها، ونضاله من أجل محاربة الفساد وتحقيق الإصلاح والتغيير.

************

"نادي الترجمة"
يعقد جلسته الأولى
بغداد – طريق الشعب
دعا نادي الترجمة في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، إلى حضور باكورة نشاطاته لهذا الموسم، وجلسته الأولى التي ستعقد بعد غد الخميس، والتي سيتضمن منهاجها تقديم أعضاء اللجنة الإدارية وبرنامج عمل النادي.
وستلحق الجلسة بمحاضرة عنوانها "الترجمات المكررة للأعمال الأدبية"، يقدّمها المترجم د. هيثم كامل الزبيدي.
تبدأ الجلسة في الساعة الحادية عشرة ضحى، على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.

************

ليس مجرد كلام...
المخدّرات ..آفةٌ تفتكُ بالوطن ومستقبله..!

قبل أسبوعين استضاف ملتقى جيكور الثقافي في البصرة، أحد المعنيين بمكافحة المخدرات في المحافظة، ليقدّم محاضرة عن مخاطر المخدرات، وعلى مدى ساعتين تحدّث الرائد ( فؤاد محسّر ) الخبير بشؤون المخدرات عن أصنافها وطرق زراعتها وتداولها ونقلها وترويجها واستعمالاتها ، وقدّم نماذج منها ، إضافة إلى الصور والأفلام الوثائقية ، ما ولّد في نفوسنا رعباً حقيقيا من تفشي هذه الآفة بشكل أكبر مما هو عليه الآن ؟!
المحاضرة كانت رائعة بحق، والحاضرون كانوا منشدّين ومتفاعلين مع ما يقدّمه المحاضر من أمثلة وأرقام وحكايات أذهلت البعض ازاء ما يحدث في مجتمعنا من خراب ودمار بين الشباب!
المحاضرة هذه، وما نسمع ونقرأ من حوادث أمنية جرّاء هذه الآفة المخيفة تضعنا أمام امتحان عسير علينا اجتيازه بكل قوة ونجاح!
قبل أكثر من أسبوعين وقع حادث لرجال الأمن مع أحد مروجي المخدرات في البصرة، راح ضحيته اثنان من الشرطة وثالث يرقد في المستشفى بحالة خطرة، وقبل يومين وأثناء مداهمة أحد أوكار المروجين راح ضحية المداهمة اثنان من رجال الأمن أيضا، والحبل على الجرّار إذا استمر الوضع على ما هو عليه طبعاً!
المخدرات آفة لعينة، تفتك بالإنسان أولا، وبالمكان ثانيا، وتدمّر المجتمع، بل تنخره من الداخل ليتهاوى على رؤوس أهله ثالثاً!
منذ عشرات السنين والحرب قائمة على تجّارها ومروجيها بشكل خاص من قبل كل الحكومات في العالم، وبالأخص في أمريكا اللاتينية وكم شاهدنا من أفلام وثائقية، وقرأنا من روايات وقصص وأخبار وتقارير عنها، لأنها رعب يهز جوهر المجتمعات والشعوب ويجعلها نخراً منخورا!
قبل عام 2003 كانت بلادنا ممراً ومعبراً لبعض مهربيها صوب دول الخليج وغيرها، ولم يكن هناك متعاطٍ واحد لها، لكن بعد أن فُتِحت الحدود على مصراعيها وبعد الانفلات الأمني وضعف القانون راجت تجارتها وأخذت تستفحل بين الشباب شيئا فشيئا، حتى باتوا نهبا لإغراءاتها وابتكار وسائل وطرق جديدة للترويج والتعاطي!
أصبحت مدننا نهباً لتجارتها ومكاناً لرواجها، ووقع البعض من شبابنا ضحيةً لأصحاب الضمائر الميتة الذين أخذوا يتاجرون بها دون خوف من عقاب!
انتشرت المخدرات وباتت البصرة وبغداد وميسان وكربلاء وغيرها من مدننا مرتعاً خصباً لها، وامتلأت السجون بالمتاجرين والمروجين والمهربين والمتعاطين، وقدّمنا القرابين من رجال الأمن في مكافحتها، لكن دون حساب وعقاب رادعين!
بالأمس افتتح مركز لعلاج مدمني المخدرات في البصرة، وهذا دليل واضح على انتشارها واستفحالها للأسف!
إذا أردنا مكافحة ومحاربة وإيقاف هذه الآفة علينا أن نقطعها من الجذور، ونحكم قبضتنا على حدودنا بقوة اكبر ومن جميع الجهات، كما علينا أن نصدر قوانين رادعة وصارمة، ولا نجعل للوساطة والمحسوبية والرشوة مكاناً في محاربتها، وإلاّ لن نتمكن منها أبداً وسيضيع شبابنا وبالتالي يضيع الوطن .. وحينها لات ساعة مندم !!

عبد السادة البصري

**********
عقدتها "منظمة أنا عراقي.. أنا اقرأ"
جلسة استذكار لشهيد الثقافة العراقية كامل شياع
بغداد – طريق الشعب
عقدت "منظمة أنا عراقي.. أنا أقرأ"، عصر الجمعة الماضية في بغداد، جلسة استذكار لشهيد الثقافة العراقية كامل شياع، في مناسبة الذكرى الحادية عشرة لاغتياله برصاص غادر.
شهدت الجلسة التي التأمت على قاعة "مقهى كهوة وكتاب" في منطقة الكرادة، حضورا حاشدا لمحبي الشهيد، من المثقفين والأدباء والإعلاميين والناشطين.
وبعد أن استمع الحاضرون إلى مقطوعات موسيقية أدتها مجموعة من العازفين الشباب، على ضوء الشموع وأمام صور الشهيد شياع، دعت الإعلامية فيفيان غانم، المساهمين في الجلسة إلى قراءة كلماتهم.
وكانت الكلمة الأولى باسم الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، ألقاها نائب الأمين العام الناقد علي الفواز، واعتبر فيها جلسة استذكار الشهيد كامل شياع "استعادة تؤكد أن الذين يؤسسون على الأرض، من الصعب جدا أن يغيبوا، لأن هذا التأسيس يؤكد أن الثقافة تتلازم مع صناعة الحياة".
وأشار الفواز في الكلمة إلى أن ما قدمه الشهيد شياع خلال مسيرته العراقية القصيرة، كان يؤكد جديته في تأسيس مشروع ثقافي عراقي مهم.
بعد ذلك قدم الكاتب رضا الظاهر مداخلة وجيزة أشار فيها الى أن "الأسئلة التي ما زال يطرحها مصرع كامل شياع تظل حارقة، يجيب عليها تألقه كمثقف قدم نموذجاً نادر المثال في فكره وسلوكه وحياته".
واضاف قائلا ان "الهدف من وراء قتل كامل شياع هو، ببساطة وجلاء، قتل المشروع الذي سعى اليه، مشروع الثقافة الوطنية، واعادة الاعتبار للعقلانية، وارساء أسس الديمقراطية، شرط حرية الابداع"، متابعا قوله أن "قضية استشهاد كامل أكبر من مجرد تصفية حسابات سياسية، أو اغتيال مثقف أو قائد سياسي.. إنها، بإيجاز، معركة على البديل الاجتماعي، وعلى نتائجها تتوقف مصائر وجهة التطور في بلادنا".
وإذ أضاء الظاهر الدروس العميقة التي انطوى عليها مقال كامل شياع الباهر الموسوم "عودة من المنفى"، ختم بالقول ان "الاحساس بفجيعة فقدان كامل شياع ينبغي أن لا يهدأ، والأصوات الغاضبة يجب أن تظل متعالية، مطالبة بالكشف عن الجناة، وانزال العقاب العادل بهم".
وكانت للإعلامي عماد جاسم كلمة مؤثرة تناول فيها بعض المحطات التي جمعته بالشهيد شياع واستذكر واقعة اغتياله، وقد قرأها بالنيابة الكاتب حارث رسمي الهيتي، وجاء فيها: "على مرمى حجر من دمك المسفوك على اسفلت محمد القاسم، اقترب مني ضابط السيطرة متسائلا عن هوية المقتول الذي تنحبون قرب جثته! كتمت صرخة الاستنكار, واختصرتك بالملاك! لم يفهمني, مثلما لم تفهمك الحكومة التي عملت معها, لكني على يقين ان قاتليك تيقنوا انك الخطر الذي يسعى لطمس ظلامهم, وأنت المفكر المبدئي الذي ستبقى تناضل لتقديس العقل وإعلاء شأن الجمال, وستكون الامل المرتجى, والمحب الوطني الذي تنكر لكل إغراءات التحزب والامتيازات".
وأضاف قائلا في الكلمة: "أراسلك بعد احد عشر عاما من كابوس رحيلك.. كل مساء استرجع يقين هدوئك وذلك التواضع وروحك المضيئة بالحكمة والمحبة".
وساهم في الجلسة أيضا الشاعر فارس حرّام، الذي ألقى قصيدة عنوانها "فيلمي"، قال في مطلعها: "كان في ودي يوما أن أكتب قصيدة عن فيلم سينمائي لم أره.. بطله في اللقطة الأولى يربّي وجدانه في مزهرية ورثها عن أبيه.. وفي اللقطة الثانية يستلقي على بطانية عسكرية فيموت.. كان في ودي أن أسأل صديقي الذي لم يشاهد الفيلم مثلي ماذا نفعل الآن؟ لقد مات البطل في اللقطة الثانية، مات قبل أن يمهلنا الفرصة لنفرك حواسنا..".

**************

10 بلايين كوكب تشبه الأرض في مجرتنا!

واشنطن – وكالات
كشف باحثون في جامعة ولاية بنسلفانيا الأمريكية، أن مجرة "درب التبانة" قد تكون مليئة بالكواكب الشبيهة بالأرض.
ونشر الباحثون، يوم 14 آب الجاري، ورقة بحثية في دورية "أسترونوميكال جورنال" العلمية، اعتمدوا فيها على تحليل بيانات الرصد من تلسكوب "كيبلر" التابع لوكالة ناسا الفضائية، لغرض تقدير عدد الكواكب الشبيهة بالأرض في "درب التبانة".
وبيّنت نتائج البحث ان كوكبا شبيها بالأرض يدور حول واحد من كل أربعة نجوم شبيهة بالشمس، ما يشير إلى احتمال وجود ما يقارب عشرة بلايين كوكب شبيهة بالأرض في مجرتنا! وتمثل هذه الدراسة خطوة مهمة في البحث عن وجود حياة ما في الفضاء. ويرجح وجود نوع ما من الحياة على كواكب أخرى في عالم يشبه الأرض، بحيث يكون دافئا بدرجة كافية للاحتفاظ بالماء السائل.
وعرّف الباحثون الكوكب الشبيه بالأرض بأنه ذو حجم يتراوح بين ثلاثة أرباع إلى ضعف حجم الأرض. كما أنه يدور حول نجمه الشمسي كل 237 إلى 500 يوم ضمن مسافة مدارية يمكن معها دعم توافر الماء السائل على سطحه.

***************

"الوند غرافي"
فريق شبابي يؤرشف معالم خانقين فوتوغرافيا
بعقوبة – وكالات
جمع "فريق الوند كرافي"، في مدينة خانقين بمحافظة ديالى، منذ تأسيسه في العام 2013، هواة التصوير الفوتوغرافي من الشباب لغرض تطوير مهاراتهم، حتى بات يضم مجموعات من المتطوعين، من كلا الجنسين، ومن الهواة والمبدعين.
ويساهم أعضاء الفريق في تغطية الفعاليات والنشاطات المتنوعة التي تشهدها مدينتهم. كما انهم يرصدون بعدساتهم ملامح من قلب بيئتهم وتاريخهم، لغرض أرشفتها.
وكانت مجموعة من هواة التصوير الشباب قد قررت تأسيس هذا الفريق، وما أن تم ذلك حتى صارت تساهم في نشاطات فوتوغرافية عديدة – بحسب سكرتير الفريق مصطفى مؤيد محمد (23 عاما)، الذي يذكر في حديث صحفي أن عشقهم للتصوير دفعهم إلى كسر قيود كثيرة، منها الخروج إلى الأزقة والمناطق التراثية والأسواق الشعبية لغرض التصوير فيها.

سبب التسمية وهدف التأسيس

يوضح سكرتير الفريق أن تسمية فريقهم باسم "الوند كرافي"، تأتي نسبة إلى "نهر الوند" الشهير في مدينة خانقين، مبينا أن الفريق حصل في العام 2015 على إجازة تأسيس رسمية، وصار يضم أربعين عضوا من المتطوعين والمتطوعات.
وعن الهدف من تأسيس الفريق، يشير محمد إلى انه يتمثل في "جمع عشاق التصوير من الهواة والمبدعين في مدينة خانقين، ضمن فريق واحد، وذلك لغرض تبادل الخبرات وتشجيع الموهوبين وتنظيم جولات التصوير وورش العمل والدورات التدريبية والمعارض الفوتوغرافية".

أهم انجازات الفريق

يقول مسؤول الإعداد والتنظيم في الفريق، محمد الأسمر، انه "رغم عدم وجود داعم رسمي، إلا أن الفريق نظم ورشا فنية لتعليم التصوير الفوتوغرافي، وأقام معارض وملتقيات للتصوير"، مضيفا أن ما يميز فريقهم، هو تنظيمه جولات ميدانية "إذ يتوجه الأعضاء في جولات تصوير، إلى الأزقة والمناطق الأثرية والأسواق. كما انهم يقومون بتغطية النشاطات التي تقام من قبل مؤسسات حكومية وغير حكومية في المدينة".

أصغر عضو في الفريق

مريم باسم محمد (16عاما)، التي تعد أصغر أعضاء "فريق الوند كرافي"، تتحدث عن تجربتها في مجال التصوير، مشيرة في لقاء صحفي، إلى انها، وبعد أن وجدت نفسها العام الماضي موهوبة في مجال التصوير، انضمت إلى الفريق، ووقتها خاضت تجربتها الأولى في التصوير إلى جانب أعضاء الفريق، خلال جولة ميدانية، كانت بمثابة تجربة تثقيفية وتعليمية بالنسبة لها.

فريق متعدد المواهب

يصف الفنان جعفر الكاكي، أحد المصورين القدامى في خانقين، الفريق بأنه "بصمة في مجال التصوير"، متابعا قوله: "لمسنا في الفريق مواهب متعددة. فهؤلاء الشباب والشابات ظاهرة جميلة وشعلة من النشاط وعشق التصوير".
وأضاف قائلا أن أعضاء الفريق يمتلكون مواهب عديدة في المونتاج والإخراج وتقديم البرامج، مشيرا إلى أن الفريق استطاع أن ينجز 20 حلقة من برنامج رمضاني، رغم قلة إمكاناته المالية.
 

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg