العدد 11 السنة 85 الأحد 25 آب 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1
المؤتمر التشاوري الاول لمجالس المحافظات:
على الحكومة الالتزام بثماني مواد دستورية تخص المحافظات غير المنتظمة بإقليم
بغداد – عبد الله لطيف
بمشاركة 15 محافظة عراقية، عقد المؤتمر الاول لمجالس المحافظات في محافظة كربلاء المقدسة. وبحسب بيان المؤتمر الذي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن التوصيات في البيان الختامي، شملت مطالبة "الحكومة بإظهار نتائج التحقيقات الخاصة بحوادث الانفجارات التي طالت معسكرات تابعة للحشد الشعبي"، وأشارت إلى أن "الأمر أصبح خطيراً ويمس سيادة الدولة وسلامة الشعب".
وطالبت التوصيات "الحكومة بالالتزام بـ 8 مواد دستورية تخص المحافظات غير المنتظمة بإقليم لضمان التوزيع العادل للواردات المالية الاتحادية بين المحافظات، أسوة بالآلية المتبعة في إقليم كردستان، بالاضافة إلى تفعيل اللامركزية الادارية التي تخص الحكم المحلي وصلاحياته."
وكذلك دعا البيان الختامي "الى ضرورة اجراء التعداد السكاني في أسرع وقت كونه ضمانا حقيقيا للعدالة في التخصيصات والحقوق لكافة المحافظات"، اضافة الى "إقامة دعوى قضائية لإلغاء التعديل الأخير لقانون مجالس المحافظات".
فيما دعا البيان الى "الالتزام بالتشريعات القانونية في قانون رقم ٢١ لسنة ٢٠٠٨ والخاصة بالحقوق والخدمة المدنية والغاء قرار ٣٣ والطعن بقانون انتخابات مجالس المحافظات وتعديل النصوص المخالفة للدستور".
وترأس المؤتمر علي المالكي رئيس مجلس محافظة كربلاء، وبحضور ممثل شؤون المحافظات طورهان المفتي وعضو مجلس النواب محمود الكعبي ومحافظ كربلاء نصيف الخطابي وممثلين عن مجالس المحافظات.
توسيع صلاحيات

وقال عضو مجلس محافظة ذي قار رجاح مطرود، في حديثه لـ"طريق الشعب" يوم أمس، ان "المؤتمر ناقش العديد من النقاط اهمها القضايا الامنية التي تخص المحافظات وسلامتها من الاعمال الارهابية وكانت هناك مطالبات للحكومة الاتحادية بزيادة التزاماتها الدستورية تجاه المحافظات غير المنتظمة بإقليم"، مبيناً ان "المؤتمر تناول المواد الدستورية التي تخص صلاحيات عمل مجالس المحافظات واعادة رسم سياسة الدولة بشكل صحيح واعادة توزيع الموارد المالية على المحافظات بشكل متساو كما يحصل مع اقليم كردستان، بالإضافة الى الالتزام بالتشريعات التي رسمتها الحكومة الاتحادية ومجلس النواب الخاصة بالحقوق المدنية".
واضاف، ان " المؤتمرين بحثوا في توسيع صلاحيات مجالس المحافظات وكذلك في آلية جديدة تخص اقرار موازنات المحافظات، وتوقف ايضاً عند عمل مجالس البلدية"، مشيراً إلى أن مجالس المحافظات "ستقوم بالطعن في المواد غير الدستورية التي تخص قانون انتخابات مجالس المحافظات".
وذكر مطرود، ان "المؤتمر شكل لجنة لتنفيذ مقرراته، وقرر تفعيل دور المنظمة التنسيقية العراقية للحكم المحلي التي تأسست بعد 2003 لتشجيع الحكم المحلي ادارياً ومالياً وهي منظمة غير حكومية تساعد المحافظات على اداء مهامها وواجباتها، وتدريب الكوادر المحلية ومتابعة عمل الحكومات المحلية".

اعتراضات متأخرة

من جانبه، قال عضو لجنة الأقاليم والمحافظات البرلمانية النائب محمود الكعبي، ان "الاعتراض على بعض المواد في قانون مجالس المحافظات، جاء متأخراً، والدستور رسم القوانين وآليات وطرق الاعتراض عليها، وهو حق مشروع للمحافظات المتضررة من بعض القوانين وهناك محاكم دستورية هي الفيصل الاخير بيننا".
واكد الكعبي في حديث خاص لـ "طريق الشعب" ان "اعتراض أعضاء مجالس المحافظات على وضع هذه المجالس تحت رقابة مجلس النواب، بحجة أن هذه المجالس لا تخضع لأي سلطة، هو كلام مخالف للدستور، فالدستور قد وضع مهام السلطات الثلاث". مضيفاً ان "هناك لبس في فهم أعضاء مجالس المحافظات للمهام والقوانين التي تخصهم".
وأشار إلى أنه "انبثقت عن المؤتمر اليوم لجان أبرزها لجنة متابعة مقررات المؤتمر، ولجنة التنسيق مع مجلس النواب بعدما قضينا فترة طويلة ونحن في اللجنة البرلمانية في الغالب ليست لدينا معلومات كافية عن عمل مجالس المحافظات، وهذا يؤثر سلباً على موازنات المحافظات".
وأضاف أن "من ايجابيات هذا المؤتمر اننا خرجنا بتنسيقات جديدة مع مجالس المحافظات وتأكيد التنسيق والتعاون وسوف تكون هناك قناة الكترونية للتواصل بين مجالس المحافظات ومجلس النواب".

تعداد سكاني

في الاثناء ذكر عضو مجلس محافظة كربلاء حيدر خنجر، في تصريح خص به "طريق الشعب" ان "الحاضرين تحدثوا عن اعادة التفكير بالتعداد السكاني وخصوصاً في كربلاء، كون الارقام المسجلة في وزارة التخطيط هي مليون و200 ألف نسمة في المحافظة، بينما الارقام الحقيقية لسكان كربلاء هي مليون و800 ألف نسمة، حسب احصائيات البطاقة الوطنية، وعلى اساس التعداد السكاني تقسم الميزانية للمحافظات".
واوضح خنجر، انه "سوف تكون هناك مؤتمرات أخرى، حيث حدد موعداً للمؤتمر الثاني الذي سوف يكون في السابع من ايلول المقبل، ويستكمل النقاشات التي دارت في هذا المؤتمر".
********
حكومة الاقليم: مسألة تسليم النفط تحتاج الى وقت وسيذهب وفد الى بغداد بشأن ثلاثة ملفات
بغداد – طريق الشعب
أكد مسؤول العلاقات الخارجية في حكومة اقليم كردستان سفين دزيي يوم أمس ان وفدا من حكومة الاقليم سيجري قريبا زيارة الى العاصمة الاتحادية بغداد للتباحث بشأن ثلاثة ملفات وهي الأمن والنفط والميزانية الاتحادية.
وقال دزيي في تصريح للصحفيين يوم أمس، ان مسألة تسليم نفط اقليم كردستان تحتاج الى وقت، مردفا بالقول إن "هناك عددا من الشركات تعمل على انتاج النفط في الاقليم ويتعين مراعاة مستحقاتها المالية عند تسليم النفط الى بغداد".
وكشف المسؤول ان "لجانا من اقليم كردستان ستذهب الى بغداد وستتباحث بشأن مسائل الأمن والنفط والميزانية".
وطمأن دزيي ان بغداد ستستمر في أرسال رواتب الموظفين الى اقليم كردستان حتى نهاية عام 2019، مشيرا الى انه ستجرى مباحثات للتوصل الى اتفاقات اخرى في ما يخص رواتب عام 2020.
وأكد عضو اللجنة المالية البرلمانية جمال كوجر، ان الحكومة الاتحادية تقطع إيرادات نفط إقليم كردستان، التي لا يرسلها الأخير إلى بغداد، من حصة الإقليم في الموازنة المالية، وفي الوقت ذاته ، تلتزم بدفع رواتب موظفي الإقليم.
وقال كوجر لوكالة (بغداد اليوم)، إن "رواتب موظفي إقليم كردستان لا يمكن قطعها من قبل بغداد إطلاقا حتى لو لم يرسل الإقليم إيرادات النفط، لأنها موجودة ضمن المادة 10 في قانون الموازنة، وصوت عليها البرلمان، والقانون لا يمكن التلاعب به أو التجاوز عليه".
وأضاف النائب عن الاتحاد الإسلامي الكردستاني، أن "نسبة الضرر في الموازنة المالية، تعوضها الحكومة الاتحادية من خلال حساب نسبة 250 ألف برميل نفط، وقطعها من حصة إقليم كردستان في الموازنة".
واشار الى أن "بغداد لا ترسل إلى أربيل منذ 8 أشهر سوى المبالغ المخصصة للرواتب، والبالغة 454 مليار دينار، ولا ترسل دينارا واحدا فوقها ".
************
الجيش التركي يطلق عملية "المخلب الثالثة"
داخل الاراضي العراقية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت أنقرة، صباح أمس السبت، إطلاق عملية عسكرية جديدة في العراق باسم "المخلب الثالثة".
وقالت وزارة الدفاع التركية في بيان "عملية المخلب الثالثة انطلقت في 23 آب في شمال العراق، بهدف تأمين الحدود وتدمير مخابئ الإرهابيين وملاجئهم، في منطقة سينات - هفتانين"، حسب زعمها.
وأضاف البيان ان "العملية بدعم سلاح الجو التركي، والدفاعات الجوية على الأرض، والقذائف المدفعية".
*************
رئة الكرة الارضية تحترق.. والجيش البرازيلي في الواجهة
بعد ضغوط أوروبية شديدة
متابعة "طريق الشعب"
أعلن الرئيس البرازيلي، جائير بولسونارو، أنه سينشر عددا من أفراد القوات المسلحة لمواجهة الكم الهائل من الحرائق التي اجتاحت غابات الأمازون.
وقال في خطاب متلفز إن "حرائق الغابات يمكن أن تحدث في أي بلد ولا ينبغي استخدامها كذريعة للعقوبات الدولية". ومن المقرر أن يتم إرسال الجنود إلى المحميات الطبيعية والأراضي التي يسكنها السكان الأصليون بالإضافة إلى المناطق الحدودية. وجاء إعلان بولسنارو بعد ضغوط شديدة من زعماء أوروبيين هددوا بإلغاء صفقة تجارية كبيرة مع الكتلة الرئيسة في أمريكا الجنوبية (ميركوسور) بسبب موقف بولسونارو بشأن البيئة.
وقال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه تحدث هاتفياً إلى الرئيس بولسونارو، وأخبره أن الولايات المتحدة مستعدة للمساعدة.
وكانت فرنسا وإيرلندا قد هددتا بوقف التصديق على اتفاقية تجارية ضخمة مع دول أمريكا الجنوبية ما لم تفعل البرازيل المزيد لمكافحة نيران غابات الأمازون.
وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن "الرئيس جائير بولسونارو كذب عليه بخصوص موقفه من التغير المناخي".
ووافقت مجموعة السبعة الأوروبية على إدراج القضية في اجتماعها في نهاية هذا الأسبوع في فرنسا.
وهناك حاليا العديد من الحرائق في غابات المطر في حوض الأمازون، وهي مصدر مهم للأوكسجين في العالم.
وعبر زعماء أوروبيون آخرون عن تخوفهم من الحرائق.
وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إنه "قلق جدا" بسبب التأثير الكارثي المحتمل لفقدان عدد كبير من الأشجار على البيئة.
ووصفت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الحرائق بأنها "حالة طوارئ خطيرة" وأن تأثيرها سيكون أبعد من البرازيل ليشمل العمل بأسره.
وكان بولسناروا قد اتهم الرئيس ماكرون بالتدخل لأهداف سياسية، ووصف الدعوة لمناقشة الموضوع في قمة الدول السبع الكبرى التي ستعقد في فرنسا ولن تحضرها البرازيل بأنها تنم عن "عقلية استعمارية".
*************
الغانمي: الحديث عن العدد الهائل للدواعش لا صحة له ووضع الصحراء غير مقلق
انطلاق عملية إرادة النصر الرابعة تستهدف أكثر من 42 ألف كيلومتر في الأنبار
بغداد – طريق الشعب
اعلنت قيادة العمليات المشتركة، عن انطلاق المرحلة الرابعة من ارادة النصر، مبينة ان المرحلة تشمل تطهير كامل الصحراء والمناطق المحددة في محافظة الانبار.وقال نائب قائد العمليات الفريق ق خ الركن عبد الامير رشيد يار الله في بيان انه "بتوجيه من القائد العام للقوات المسلحة وبإشراف قيادة العمليات المشتركة، وبعد أن حققت المرحلة الثالثة من عملية إرادة النصر أهدافها المرسومة بدقة ونجاح، انطلقت المرحلة الرابعة من هذه العملية فجر أمس السبت".
واضاف ان "العملية تشمل تفتيش وتطهير كامل الصحراء والمناطق المحددة في محافظة الانبار ضمن هذه العملية من بقايا فلول عصابات داعش الارهابية بمشاركة قيادة عمليات الجزيرة المتمثلة في فرقة المشاة السابعة وفرقة المشاة الآلية الثامنة والحشد العشائري وقيادة عمليات الانبار المتمثلة في فرقة المشاة الاولى ولواء مغاوير قيادة العمليات والحشد العشائري وقيادة محور الحشد الشعبي الانبار ومحور غرب الانبار ومديرية شرطة الانبار وقيادة حرس الحدود الخامسة وبدعم واسناد من القوة الجوية وطيران الجيش العراقي وطيران التحالف الدولي".

مساحات شاسعة

من جانبها، أعلنت خلية الإعلام الأمني، أمس، مساحة الأراضي المستهدفة في عملية إرادة النصر خلال المرحلة الرابعة التي انطلقت اليوم.
وذكرت الخلية في بيان إن “عملية إرادة النصر وخلال مرحلتها الرابعة تستهدف تفتيش وتطهير ٤٢٩٤٦ ألف كيلو متر مربع من المناطق التي تجري فيها هذه العملية ضمن محافظة الأنبار”.

لا قلق على صحراء الانبار

إلى ذلك، نفى رئيس اركان الجيش الفريق الأول الركن عثمان الغانمي، أمس السبت، صحة الانباء عن العدد الهائل للدواعش في صحراء الانبار.
وقال الغانمي لموفد اعلام الحشد وبحسب بيان، ان "قطعات الجيش والحشد افترشوا الصحراء في وداي حوران ويتقدمون معا"، مشددا على أنه "هذا ردنا على من يتصيد في الماء العكر".
واضاف، ان "الاصوات الشاذة التي لا تريد للعراق ان يستقر نرد عليهم بقولنا: خير ما شاهدناه الان في الميدان خلال انطلاق عمليات ارادة النصر الرابعة وجود قطعات الجيش والحشد الشعبي وحشد الانبار يفترشون الصحراء في وادي حوران ويتقدمون قادة ومنتسبين معاً".
واوضح الغانمي، انه "تم استطلاع وادي حوران بالطائرات وبارتفاع منخفض من حديثة باتجاه الرطبة والحدود الفاصلة للأنبار ولا يوجد شيء مخيف وما يتحدثون عنه فيما يتعلق بأعداد الدواعش غير صحيح"، مستدركا بالقول "هناك تحركات بسيطة ولكن لا يوجد شيء مقلق في الصحراء".

عملية أمنية في نينوى

كما أعلن الحشد الشعبي، أمس الأول، عن إطلاق عملية أمنية واسعة لتعقب فلول "داعش" في محافظة نينوى.
وذكر إعلام الحشد في بيان، ان "العملية اشترك فيها اللواء ١٥ واللواء ٢٥ بالحشد والفوج الرابع وقوة من الاستخبارات والحركات التابعة لقيادة عمليات نينوى لتطهير مناطق واسعة من جزيرة الحضر".
وأضاف أن "قوات الحشد دمرت ثلاثة أنفاق كان يستخدمها الإرهابيون للاختباء ضمن العملية الأمنية".

75 اسطوانة غاز مفخخة

وأعلن الحشد الشعبي، أمس الأول، عن تفجير 75 اسطوانة غاز مفخخة و20 صاروخا يزن الواحد منها 500 كغم في محافظة ديالى.
وذكر إعلام الحشد في بيان، ان "مفرزة من خبراء مديرية مكافحة المتفجرات في الحشد الشعبي تمكنت، اليوم، من تفجير (75) اسطوانة غاز مفخخة بمواد متفجرة مع (20) صاروخا محلي الصنع يزن كل واحد منها بحدود (500 كغم) بشكل آمن في منطقة الحاوي بمحافظة ديالى".
وأضاف أن "المفارز الفنية المختصة التابعة للمديرية اتلفت المخلفات الحربية المتنوعة التابعة لتنظيم داعش الارهابي بتفجير مسيطر عليه في عمق المناطق الخالية من السكان في منطقة الحاوي بعد أخذ الموافقات الأصولية ونفذت تفجيراً مسيطراً عليه".
****************


ص 2

مفوضية حقوق الانسان: المخدرات تهدد الثروة البشرية في البصرة

بغداد – طريق الشعب
طالب مكتب مفوضية حقوق الانسان في البصرة، الحكومة المركزية بالعمل الفوري، لإنهاء ظاهرة المخدرات لتهديدها الثروة البشرية، في المحافظة.
وذكر مكتب المفوضية العليا لحقوق الأنسان، في بيان، أنه "في الوقت الذي يثمن عظيم التضحيات التي يقدمها رجال أمن جادوا بحياتهم شهداء وجرحى، من أجل أن يكون الغد أجمل لبصرة بلا مخدرات، ويعزي ذويهم واقرانهم، يطالب مكتب المفوضية في البصرة، الحكومة المركزية بالعمل الفوري الجاد والسريع لإنهاء ظاهرة المخدرات في المحافظة".
وأضاف البيان، أن "المخدرات أصبحت تهدد بشكل كبير السلم المجتمعي والثروة البشرية في البصرة"، داعياً إلى "تشكيل خلية أزمة مفتوحة لإنهائها فعليا، وتفعيل كامل لقانون مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية رقم 50 لعام 2017".

*********

اضاءة ...
أراجيف مهزوزة!

كلما هممت في الكتابة عن يوسف الناصري قفز الى ذهني اسم يوسف القرضاوي. وقد يكون وراء ذلك وجود تشابه كبير في المواقف والتقديرات، على الأقل لجهة التشدد والتطرف والروحية الاقصائية والضيق بالآخر المختلف.
ويوسف الناصري اسم ذاع وانتشر بعد موقفه الذي يمكن وصفه بانه خال من الشعور بالمسؤولية ولاوطني، ونعني بذلك نعته الجيش كمؤسسة بما لا يليق به، ومطالبته بحله. وهو في هذا يتساوى مع ما اقدم عليه بريمر.
وقد يكون الدافع عند الناصري وعند الحاكم الأمريكي المحتل واحدا، فجيش العراق هو عقدة البعض المهزوز الهوية والموقف. وفِي هذا أستندُ الى حوادث عدة بعد ٢٠٠٣، منها ان مجموعة مسلحة معينة لاحقت سائقا كان يؤدي الخدمة الإلزامية ايام النظام السابق، ولا ذنب له سوى انه كان يقود سيارة قائد عسكري معروف اثناء الحرب العراقية – الإيرانية. والأمثلة عديدة عندي وعند آخرين وفيهم من هو في موقع المسؤولية اليوم في الدولة العراقية.
موقف الناصري من الجيش ادين علنا من قبل الكثيرين. ولو انه صدر عن آخرين غيره، لقامت الدنيا ربما ولم تقعد! ويبدو ان الناصري تضايق كثيرا من ردود الفعل عليه، وهي في غالبيتها كما أظن أتت من قوى وشخصيات مدنية، وقد يكون هذا وراء حنقه وغضبه وخروجه بأحكام لا تعكس الا جهلا كبيرا بتاريخ العراق السياسي، او هو وجدها فرصة ليُخرج ما في جعبته من حقد دفين على التيار المدني والحزب الشيوعي العراقي. وجاء ذلك القيح في مقابلة له مع احدى الفضائيات، واصفا الاثنين بانهما صناعة أمريكية – صهيونية ! وعاد ، وبدون "ربّاط" كما يقال ، فذكر بقرار الأمم المتحدة رقم ١٨١ الصادر في ٢٩ تشرين الثاني ١٩٤٧ (الذي سُمي فيما بعد قرار تقسيم فلسطين ) وموقف الحزب الشيوعي العراقي منه . وهنا ينطبق على يوسف الناصري القول" عرب وين طنبوره وين "! .
وأكاد اجزم ان الناصري لم يطلع على نص القرار ١٨١ المذكور. فلو كان اطلع عليه، وتابع تطورات القضية الفلسطينية، وهي من دون ادنى شك قضية شعب عادلة، لعرف ان القرار المذكور خصص للدولة العربية ٤٢٫٣ في المائة من مساحة فلسطين التاريخية ، فيما اتفاقية أوسلو (١٩٩٣) قبلت ان تمتد إسرائيل على رقعة مساحتها ٧٨ في المائة من مساحة فلسطين التاريخية. باختصار (ولا اعرف ان كان هذا يهم الناصري ام لا؟) خسر الفلسطينيون، إضافة الى خسائرهم السابقة الجسيمة، ما يقرب من ٢٠ في المائة من أراضيهم في الفترة بين ١٩٤٧و ١٩٩3. ولو استمرت أوضاع المنطقة على ما هي عليه الان، وتواصلت المشاريع الامريكية – الصهيونية من مثل صفقة القرن المشؤومة، وهرولة الدولة العربية للتطبيع مع إسرائيل وترك الفلسطينيين وحيدين في المعركة غير المتكافئة، بلا فعل جدي داعم ومساند، فقد تتم خسارة ارض فلسطين كلها، وهذا ما لا يتمناه ايّ عراقي وطني.
ومن المؤكد ان الناصري الملقن لا يعرف ان الحزب الشيوعي العراقي هو من بادر الى تأسيس عصبة مكافحة الصهيونية سنة ١٩٤٦ ، وان فهد مؤسس الحزب وبانيه كتب في جريدة “العصبة” في عام ١٩٤٦ يقول:
” إننا في الحقيقة لا نرى في الفاشية والصهيونية سوى توأمين لبغيّ واحدة، هي العنصرية محضية الإستعمار.إن الفاشية والصهيونية تنهجان خطين منحرفين يلتقي طرفاهما وتتشابك أهدافهما" .
وموقف الحزب الشيوعي العراقي من قضية الشعب الفلسطيني موضع اعتزاز وتقدير من الفصائل الفلسطينية ذاتها، فالجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين مثلا تقول : اننا نقدرعاليا الدور الذي لعبه حزبكم، الحزب الشيوعي الشقيق، وشعبكم، شعب العراق الشقيق، في دعم نضالات شعبنا الفلسطيني من أجل الخلاص من الاحتلال والاستيطان، وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس الشرقية، بحدود 4 حزيران 1967.
ومن جانبه قال حزب الشعب الفلسطيني مخاطبا الشيوعيين العراقيين: لقد عهدناكم دائما اشقاء مخلصين لشعبنا الفلسطيني المناضل من اجل حريته واستقلاله واقامه دولته المستقلة، بعد دحر الاحتلال الغاشم.
وسيبقى حزب فهد وسلام عادل عصيا على الكسر رغم أراجيف الناصري ومن هم على شاكلته.

محمد عبد الرحمن

***************

مجلس مكافحة الفساد يطلع على احصائية قضايا النزاهة المعروضة امام المحاكم
بغداد – طريق الشعب
أعلن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس، أن المجلس الأعلى لمكافحة الفساد اطلع على 8824 قضية نزاهة معروضة أمام القضاء في عام 2019، مشيراً إلى أن عبد المهدي وجه بضرورة التزام وزارة النفط بتنفيذ التوصيات الخاصة بملف تهريب النفط.
وقال المكتب في بيان، إن "المجلس الأعلى لمكافحة الفساد عقد جلسته السابعة عشرة برئاسة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، حيث استعرض آخر المستجدات، وخصوصا ما يتعلق بالإجراءات المتخذة في مجال مكافحة الفساد من قبل السلطات التنفيذية والقضائية والرقابية، ومتابعة تنفيذ التوصيات المقرّة من قبل المجلس وتنفيذها حسب الاختصاص".
وأضاف البيان، أن "المجلس اطلع على إحصائية قدمها مجلس القضاء الأعلى تتضمن قضايا النزاهة المعروضة للعام ٢٠١٩ أمام المحاكم المختصة وعددها ٨٨٢٤ قضية في عموم العراق والمنجز منها ٥٨٤٧ قضية في جميع المحاكم"، مبيناً أن "المجلس شدد على ضرورة إسناد السلطة القضائية وتمكين القضاة من اداء مهماتهم خصوصا المرتبطة بقضايا النزاهة مع ضرورة سرعة الحسم".
وبين، أن "المجلس ناقش عدداً من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال، حيث وجه رئيس مجلس الوزراء بضرورة التزام وزارة النفط بتنفيذ التوصيات الخاصة بملف تهريب النفط وبالجدول الزمني الموضوع لهذا الغرض مع متابعة الإجراءات التنفيذية بما يضمن القضاء على منظومات الفساد في ملف النفط".
وتابع، أن "المجلس استعرض مسوّدة مذكرة التفاهم مع الجانب الإيراني حول ملف مكافحة المخدرات والإجراءات المتكاملة التي تصب في مصلحة البلدين"، مبيناً أن عبد المهدي "كلف الجهات ذات العلاقة بإعداد دراسة شاملة تضمن جوانب مكافحة المخدرات، وتمكين الكوادر العاملة، وتوفير التجهيزات والادوات، وكذلك جعل هذه المسوّدة أساساً لإبرام المزيد من الاتفاقيات مع الدول الجارة والإقليمية، وكذلك اتفاقيات ثنائية مع الدول المختلفة، وضرورة الانتهاء وبشكل عاجل من المسوّدة النهائية وتوقيع هذه الاتفاقات".
وأشار البيان إلى "مناقشة تقرير هيئة النزاهة بخصوص الشركات العاملة في مجال التخليص الجمركي في المنافذ الحدودية والتي لم تستوفِ الشروط القانونية"، مضيفاً أن المجلس وجه بـ"أخذ الاجراءات القانونية ومحاسبة جميع المخالفين والمتورطين بهذا الجانب".
ولفت إلى أن "المجلس بحث مجموعة من الخطوات والإجراءات التي تعزز من الشفافية وحماية المال العام والتي وجه رئيس مجلس الوزراء بضرورة عرضها على المعنيين واستكمال متطلباتها ليتسنى تبنيها وإعلانها وإلزام المؤسسات الحكومية بتنفيذها قدر تعلق الأمر بها".
وأوضح أن "المجلس رحب بمواقف النواب ومبادراتهم بتقديم الوثائق والأدلة اللازمة لتمكين الجهات الرقابية والقضائية وإسنادهم في أداء أعمالهم، داعياً جميع الجهات والأشخاص الذين لديهم ملفات فساد وأدلة إدانة حول أية قضية أو ملف محدد إلى تقديمها ومساندة الجهات الحكومية والقضائية وتمكين الجهات الرقابية من إنجاز أعمالها".

*************

في نينوى.. مطالبات بفتح "مقبرة جماعية"
في ناحية حمام العليل
نينوى – طريق الشعب
طالب ناشطون من محافظة نينوى، الحكومتين المحلية والمركزية، بفتح "مقبرة جماعية"، في ناحية حمام العليل جنوبي الموصل.
وقال محمد أحمد، احد الناشطين لوكالة (بغداد اليوم)، إن "تنظيم داعش خلال سيطرته على المحافظة، قام بحملة إعدامات شملت حوالي 300 مواطنا، من ناحية حمام العليل، ودفنهم في مقبرة جماعية بمنطقة الحود مقابلة كلية الزراعة".
وأضاف أحمد ان "اغلب الضحايا الذين عدمهم داعش من منتسبي الشرطة، ومن ناشطي المنظمات، والذين يتعاونون مع القوات الامنية"، لافتا إلى أنه "على الرغم من مرور 3 سنوات على عمليات التحرير، الا أن الجهات الحكومية حتى هذه اللحظة لم تقم بفتح المقبرة والتعرف على الجثث التي في داخلها".
ودعا "منظمات المجتمع المدني والحكومتين المحلية والمركزية، الى فتح المقبرة، ورفع الجثث وتسليما لذويها بعد التعرف عليها، من أجل أن يتم دفنها في مكان يليق بها".

***************

العشوائيات في ديالى تحاصر المدن
وتصبح مأوى لـ 15 في المائة من سكانها
بعقوبة – طريق الشعب
أكد عضو مجلس ديالى عامر الكيلاني، ان العشوائيات اصبحت تحاصر بعض المدن الرئيسة داخل المحافظة.
وقال الكيلاني، في لوكالة (بغداد اليوم)، إن "العشوائيات لم تعد حالة معنية منتشرة في مكان محدد بل ظاهرة كبيرة تحاصر مدنا رئيسة في ديالى ومنها بعقوبة وتحولت الى مأوى 15 في المائة من السكان ما يظهر حجم الكارثة الإنسانية".
واضاف الكيلاني، أن "العشوائيات تزداد يوما بعد اخر والقدرة على معالجته تصبح صعبة ومعقدة لاننا نتعامل مع اعداد كبيرة من السكان"، لافتا الى ان "العشوائيات نتاج تراكمات واخطاء مستمرة منذ 16 سنة".
واشار الكيلاني، الى ان "معالجة ملف العشوائيات لا يمكن الا من خلال برنامج وطني شامل يعالج ملفها وفق اطار يدعم الوضع الانساني للعوائل ويوفر لها مساكن تليق بها من ناحية توفير الخدمات الاساسية مبينا ان العشوائيات فيها مضار مجتمعية كثيرة وامنية في ان واحد وهذا ما يدفعنا الى المطالبة بحلول شاملة لملفها".
وتنتشر العشوائيات في عدة مناطق، ومنها بعقوبة وتسكنها اعداد كبيرة من الاسر بعضها فقيرة واخرى نازحة بسبب الاضطرابات الامنية التي حدثت بعد عام 2003.
*************

مصدر: حصيلة دهم فنادق القمار والروليت
في بغداد بلغت 210 معتقلين

بغداد – طريق الشعب
افاد مصدر في الشرطة، بأن حصيلة دهم الفنادق التي تحتوي على صالات للعب القمار والروليت في بغداد بلغت 210 معتقلين، مبينا ان من ضمن المعتقلين 27 امرأة من جنسيات اجنبية.
وقال المصدر لوكالة السومرية نيوز، إن "مفرزة الضبط التابعة للمفتش العام لوزارة الداخلية القت وبالجرم المشهود القبض على ١٤٠ شخصا من مرتادي صالات القمار والروليت والعاملين فيها في العاصمة بغداد بضمنهم ٢٠ سيدة من جنسيات اجنبية وضباط ومنتسبين في أجهزة أمنية مختلفة".
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "المفرزة الخاصة بالمفتش العام اغلقت بأمر قضائي قاعتين للروليت والقمار مجاورتين لفندقين كبيرين في بغداد".
وتابع المصدر، ان "مفرزة اخرى تابعة للمفتش العام في وزارة الداخلية دهمت عصر اليوم فندقا في منطقة الكرادة وسط بغداد واعتقلت نحو 70 شخصا بينهم سبع نساء اجنبيات".
واوضح المصدر، أن "المفرزتين نظمتا محضر ضبط أصولي بآلات وأدوات القمار المستخدمة في لعبة القمار والروليت في قاعات الفندق التي دهمتها".

****************

الامن البرلمانية: عبد المهدي أصدر توجيهاً جديداً بشأن مخازن عتاد الحشد
بغداد – طريق الشعب
اعلنت لجنة الامن البرلمانية اصدار القائد العام للقوات المسلحة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس الأول، أوامر بجرد مخازن السلاح لقوات الحشد الشعبي والشرطة الاتحادية.
واوضح عضو اللجنة سعران الاعاجيبي في تصريح صحفي ان "رئيس الوزراء امر بإجراء جرد لجميع مخازن السلاح التابعة للحشد الشعبي والشرطة الاتحادية بعد حادثة التفجير في معسكر الصقر، جنوبي بغداد".
وبشأن الحادثة الاخيرة في معسكر بلد قال أنه "لا يمكن التأكد من استهداف طائرة مسيرة او عسكرية لقاعدة بلد ونحتاج الى خبراء في المتفجرات وفي الدفاع الجوي قبل ان نعطي حكما في الحادث".
وكان عبد المهدي قد أعلن قبل ايام تشكيل لجنة تحقيقية بتلك الحوادث، بينما يقول النائب الاعاجيبي ان "فرضية الاهمال وسوء خزن العتاد واردة"، مبينا ان "هناك أساسيات لخزن السلاح منها "نوع الملاجئ وصلابة الجدران، ودرجة الحرارة وابتعادها بمسافات عن المدن".
واشار عضو لجنة الامن الى "احتمال عدم امتلاك فصائل الحشد خبرة التخزين"، فيما دعا الى تدخل وزارة الدفاع والدفاع الجوي في اعادة ترتيب مخازن السلاح بطريقة مهنية.
وانفجر، الثلاثاء الفائت، 19 اب 2019 ، كدس للعتاد تابع للحشد الشعبي قرب قاعدة بلد الجوية في محافظة صلاح الدين، أدى إلى اندلاع حريق، بحسب مديرية الدفاع المدني التي أكدت أن فرقها سيطرت على الحريق.
وجاء ذلك، بعد أيام على انفجار كدس عتاد في معسكر "صقر" جنوبي بغداد، الذي يضم قوات من الحشد الشعبي والشرطة الاتحادية، وقد أدى الحادث إلى اندلاع حرائق في مستودعات المعسكر وانفلاق صواريخ وتطايرها عشوائيا مما تسبب في مقتل شخص واحد وإصابة 29 آخرين.
والتفجير الاخير حدث في اكثر قاعدة عسكرية حساسية في البلاد، حيث تضم طائرات
(اف 16 الامريكية) التي اشتراها العراق من الولايات المتحدة، ووحدات من الدفاع الجوي ومستشارين امريكان.

************
3 قرارات امنية على خلفية هجوم المسيب
بابل – طريق الشعب
أصدر محافظ بابل، كرار العبادي، أمس، 3 قرارات امنية على خلفية هجوم المسيب.
وقال العبادي، في بيان إنه "مـن اجل تفـويت الفـرصة عـلى مـن يريد العبـث بأمن وسـلامة المـواطنين فـي المـسيب، تقرر شـراء كـاميرات مـراقبة مـوزعة ومجهـزة بالكـامل علـى القضاء، كما سيتم صرف مبـالغ لشـراء كـلاب K9".
وأضاف أنه "لغـرض تنـظيم المسـير فـي شـوارع المـسيب تـم تخـصيص مبـالغ للمـطبات الشـوكية".
ووقع في سوق المسيب بمحافظة بابل، امس الأول، انفجار دراجة نارية كانت مركونة بالقرب من محلات تجارية، أسفر عن مقتل شخص واصابة نحو 28 اخرين كحصيلة أولية.

***********

ناشط بيئي يتحدث عن جريمة "الإهمال المُنظّم" لأهوار العراق
بغداد – طريق الشعب
منذ أن أدرجت على لائحة التراث العالمي في ١٧ تموز ٢٠١٦، بدأت الاهوار تعج بالسواح من مختلف مناطق البلاد والعالم؛ لمشاهدة صور خيالية عن “جنة عدن” الرافدينية؛ لكن ماتزال مناطق الأهوار تفتقر الى بنية تحتية ترفد الأنشطة السياحية مع قرب موسم شتائي وفير بالمياه-حسب توقعات جوية-وتغير الأجواء بما يُغري السواح بالتطلع والاكتشاف.

“سياحة عبثية”

رئيس منظمة الجبايش للسياحة البيئية، رعد الاسدي قال إن “وزارة الثقافة والسياحة لم تتخذ حتى الآن أي خطوات جدية على أرض الواقع في مناطق الاهوار، حيث إنها بحاجة الى مرافق صحية والى مراكز استقبال السواح، وإلى تنظيم السياحة”.
ويؤكد الاسدي لوكالة “ناس” أن “مناطق الأهوار تشهد منذ أعوام وجود سياحة عبثية تسبب أضراراً في المستوطنات، خصوصا الأصوات والضوضاء، التي تعتبر ملوثات لمناطق الأهوار”.
ودعا الأسدي إلى “خطة شاملة للاهتمام بالأهوار، خاصة وأن وزارة الصحة والبيئة أعدت قانون السياحة البيئية، والذي من شأنه أن ينظم السياحة وينضجها، وتكون سياحة ذات قيمة اقتصادية، على الرغم من دخول عدد كبير من السواح الى مناطق الأهوار ولكنه لم ينعكس بالشيء الإيجابي على سكان الأهوار”.
وأشار الى أن “الفائدة من دخول السواح الى مناطق الأهوار فقط على المواطنين وبمبالغ زهيدة، بسبب غياب الاستثمارات وعدم وجود مراكز تسوق وغياب الفنادق، ومن المؤمل وجود تلك الاستثمارات لكي تنهض بالواقع الاقتصادي في مناطق الأهوار”.
وناشد الأسدي، “وزارات الصحة والموارد المائية والسياحة ومركز إنعاش الاهوار بوضع خطة مركزية لتذليل العقبات في الموسم السياحي المقبل، في ظل استعداد شركات السياحة لجذب السواح الى هذه المناطق، ومن المتوقع أن يكون موسما جيدا مقارنة بالعام الماضي”.
“السياحة تنهض بشرط”

ويوم الخميس الماضي، أجرى وزير الثقافة والسياحة والآثار عبد الأمير الحمداني، مباحثات مع رئيس مجلس محافظة ذي قار رحيم الخاقاني حول واقع السياحة في الاهوار، وقال – وفقا لمكتبه الاعلامي-إن “الوزارة تسعى الى استثمار السياحة؛ لأن الواقع السياحي لن ينهض من دون القطاع الخاص” مضيفاً أن “هناك تمويلا لمشاريع الأهوار والآثار بقيمة ١٥ مليار دينار سنوياً لمدة 5 سنوات، سيتم استثمارها في إنشاء قرى سياحية في الأهوار، وتطوير مدينة أور الأثرية”.
بدوره قال الخاقاني، إن “قطاع الثقافة والسياحة في المحافظة ظُلم كثيراً طيلة السنوات الماضية، وهو بحاجة إلى جهود كبيرة من قبل الوزارة”، داعياً إلى “تفعيل ملف الاهوار والآثار التي انضمت الى لائحة التراث العالمي”.
وفي 17 تموز من عام 2016، صوتت منظمة اليونسكو التابعة لمنظمة الامم المتحدة على انضمام الاهوار والاثار إلى لائحة التراث العالمي في اجتماعها المنعقد في مدينة اسطنبول التركية.

**************

ص3
المرور تكشف حقيقة الزخم
في موقع تسجيل البصرة

بغداد – طريق الشعب
اصدرت مديرية المرور العامة، أمس السبت، توضيحا بشأن ما نشر عن وجود زخم في موقع تسجيل البصرة.
وقال مدير العلاقات والاعلام في المديرية، العميد عمار وليد، خلال حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الكثير من صفحات التواصل الاجتماعي تداولت (اليوم)، صورا بشأن وجود زخم بموقع تسجيل البصرة"، مؤكدا أن "هذه الصورة ملتقطة قبل اكثر من شهرين".
وتابع وليد، ان "تمديد الدوام واستلام رسوم الجباية لغاية السادسة مساء بالإضافة إلى إلغاء عطلة السبت، أثر ايجابا على مراجعات المواطنين ليس في بغداد وحدها وإنما في باقي المحافظات".

الشرطة تُفكك صواريخ ورمانات هجومية في العاصمة

بغداد – طريق الشعب
أفاد مصدر في الشرطة، أمس السبت، بتفكيك صاروخين ورمانات هجومية قرب جسر "حي تونس" في بغداد، دون وقوع إصابات.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز" عن المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، قوله، إن "دوريات نجدة بغداد عثرت على صاروخين نوع قاذفة مع رمانات هجومية معدة للتفجير بالقرب من جسر حي تونس"، مضيفا أنه "تم استدعاء خبير المتفجرات الذي قام بالتفكيك دون أية إصابات تذكر".

الإعمار تكشف عن استرجاع 28 عقارا إلى الدولة في الديوانية

بغداد – طريق الشعب
أعلن مكتب المفتش العام في وزارة الإعمار والإسكان والبلديات، أمس السبت، استرجاع 28 عقاراً في الديوانية بقيمة أربعة مليارات دينار إلى الدولة. وأكد المكتب في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الكوادر الفنية والتحقيقية في مكتب المفتشية العام استرجعت 28 عقاراً بقيمة تقدر بـ 4 مليارات دينار في مناطق البر صالح وأم النخيل وصدر اليوسفية والتقية، وفق قرارات قضائية من المحاكم المختصة"، مشيرا إلى "التوجيه بملاحقة ومحاسبة المقصرين والفاسدين ممن تسببوا في هدر المال العام واستغلال مصالح الدولة".

رفع 472 كتلة اسمنتية
الاسبوع الماضي في بغداد

بغداد – طريق الشعب
اعلنت قيادة عمليات بغداد، أمس السبت، رفع 472 كتلة كونكريتية خلال الأسبوع الماضي في العاصمة بغداد.
وأوضحت القيادة العسكرية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الجهد الهندسي في قيادة عمليات بغداد، يواصل رفع الكتل الكونكريتية وفتح الطرق المغلقة، إذ تم رفع 472 كتلة كونكريتية خلال الأسبوع الماضي في العصمة بغداد".

الهجرة: عودة طوعية لـ 1136 لاجئاً عراقيا من تركيا

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، أمس الأول، عن إعادة 1136 مواطناً ضمن العودة الطوعية للاجئين من تركيا.
وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تمت بالتنسيق مع السفارة العراقية في تركيا إعادة 1136 مواطنا مجاناً خلال الأشهر الثلاثة المنصرمة"، مشيرا إلى أن "إعادة المواطنين جاء تنفيذاً لمتطلبات البرنامج الحكومي المتعلقة بعودة اللاجئين الطوعية من الخارج".

ذي قار تخطط لإنشاء منازل واطئة الكلفة للمحرومين

بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس مجلس محافظة ذي قار، رحيم الخاقاني، أمس السبت، قرب إطلاق مبادرة استثمارية لإنشاء منازل واطئة الكلفة للمشمولين بشبكة الحماية الاجتماعية وذوي الدخل المحدود. وقال الخاقاني، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "هناك مساعي للتنسيق مع رئاسة مجلس الوزراء، ووزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة لفرز مساحات في الناصرية لغرض إعلانها فرصة استثمارية"، مشيرا إلى أن "المساحات المقرر فرزها في مدينة الناصرية تتجاوز ١٥٠ دونماً لتشمل إنشاء أكثر من ١.٢ ألف وحدة سكنية واطئة الكلفة بمساحة ٢٠٠ متر مربع".
وأوضح رئيس المجلس، أن "هذه الوحدات السكنية سيتم بيعها للمشمولين بشبكة الحماية الاجتماعية والمواطنين ذوي الدخل المحدود بأقساط شهرية مناسبة لدخلهم الشهري لمدة ٢٠ عاماً"، مبينا أن "هذه المبادرة تأتي انسجاماً مع توجهات الحكومة الاتحادية لحل أزمة السكن وتقليل نسبة الفقر في المجتمع، خصوصًا في محافظة ذي قار التي تحتل المرتبة الثالثة على مستوى العراق من حيث نسب الفقر".
وأكد على أن "مجلس المحافظة سيكون داعماً ومسانداً للمبادرة من خلال تقديم التسهيلات كافة للمستثمرين وتذليل العقبات والروتين أمامهم".

النمسا توافق على استقبال اطفال مواطنيها الدواعش

متابعة – طريق الشعب
وافقت النمسا، أمس السبت، ولأول مرة على عودة أطفال عناصر تنظيم داعش الارهابي، من حاملي الجنسية النمساوية الى البلاد.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية النمساوية، بيتر جوشيلباور، في تصريح صحفي تناقلته وكالات الأنباء واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن استعدادات مكثفة تجرى لعودة أطفال من سوريا"، مشيرا إلى أن "ألمانيا كانت سباقة في هذا الشأن باستعادتها أربعة أطفال لعناصر تحمل الجنسية الألمانية في تنظيم داعش الارهابي الأسبوع الماضي". وأوضح جوشيلباور، أن "وزارة الخارجية وافقت على استعادة أطفال أحد عناصر داعش من النمساويين وهما طفلان لامرأة يرجح أنها قتلت في سوريا وكانت قد غادرت فيينا في عام 2014"، لافتا إلى أنه "يتم التأكد من هوية ونسب الأطفال عن طريق اختبار الحمض النووي كما يجري استيفاء شروط الاسترجاع بحسب أحكام القضاء". وذكر المتحدث أن "الطفلين يبلغان من العمر عاما ونصف العام ويتمتعان بصحة جيدة وتقترب اجراءات استلامهم من الاكتمال، وسيتم تسلمهم عن طريق القوات الكردية في شمال شرقي سوريا".

 

مواطنون في الموصل يشكون مضايقات السيطرات العسكرية!

بغداد – طريق الشعب
عبّر اهالي محافظة نينوى، أمس السبت، عن استيائهم من مضايقات السيطرات التي تعرقل مرورهم عبر المحافظات.
ونقلت وكالة "الاخبارية" عن عدد من الأهالي، قولهم، إن "العديد من السيطرات من بينها سيطرة تكريت وسامراء والبعض الاخر التابع لأمن الحشد الشعبي، يقومون بمضايقة اهالي المحافظة من خلال الاجراءات الامنية المشددة"، موضحين أن "العسكري والموظف لا يحاسب في هذه السيطرات وانما فقط المواطن الموصلي، الذي يضطر الى تحمل درجات الحرارة العالية التي تصل الى 45 مئوية".
وبحسب الوكالة، فأن عضو محافظة نينوى، نور الدين قبلان، أفاد بأن " إطلاق تهم الدعشنة على اهالي محافظة نينوى، يمثل ترويجا من جهات خارجية وهذا الامر غير مقبول"، مؤكدا "محاسبة أي عنصر ينتسب الى اي جهاز أمني يطلق هذه العبارات على اهالي نينوى".

 

المرجعية الدينية تحذر من آثار البطالة على الشباب وتدعو الجهات المعنية الى فتح الابواب الموصدة أمامهم
بغداد – طريق الشعب
حذر وكيل المرجعية الدينية العليا السيد أحمد الصافي، أمس الاول، من بطالة الشباب التي تسبب حالة من الفراغ لديهم وتنتهي بنتائج لا تحمد عقباها، داعيا الجهات المعنية إلى التصدي للظاهرة وايجاد الحلول والعلاجات لأبناء هذه الشريحة وفتح الابواب الموصدة امامهم.

فراغ وضياع
وقال الصافي في خطبة الجمعة التي تابعتها "طريق الشعب"، أن "حالة الفراغ من الامراض التي قد تسبب مشاكل شخصية او اجتماعية وقد تتوسع شيئا فشيئا بسب طبيعتها، والفراغ يعني ان الانسان غير مشغول ظاهرا بأي عمل سواء كان فراغا روحيا او بدنياً، وهذه حالة من حالات الضياع وله علاج في الوقت نفسه، كما إننا لا نتحدث عن الفراغ الروحي بالمعنى الديني، وإنما حديثنا يتعلق بضياع الهدف والاحساس بهذا الشعور لأسباب عديدة خاصة عندما تكثر المشاكل التي نجد في جذورها، حالة من عدم الشعور بالمسؤولية".
وأضاف، أن "الفراغ له مردودات سلبية عند الانسان، خصوصا عندما يرى ان وقته بدأ يتبدد وبلا ثمرة حقيقة تعود اليه أو الى الاخرين، فيما يجري التحذير منها من قبل الجهات المسؤولة"، مؤكدا على إن "هذه الحالة غير محببة شرعا، أي أن يبقى الانسان بلا عمل، فيما تعتبر هذه الظاهرة من جهة اجتماعية اساسا للمشاكل، في حين تحاول الدول ان توجد مساحات من العمل حتى لا تبقي ابناءها في ضياع، من باب الشعور بالأزمة، والبحث عن الحلول لها".

حاجة الى العمل
وتابع الصافي، إنه "من مقتضى حرص الانسان على نفسه وعلى أبناء جلدته ان يبين مفاسد هذه الحالة، لأن في الفراغ حالة من ضياع الهدف خصوصا عند بعض الفئات الشبابية التي ترغب بالعمل ولديها طاقة تريد إفراغها من خلاله، وأن لم يكن هناك سبيل الى ذلك، فستكون هنالك نتائج لا تحمد عقباها".
وحذر وكيل المرجعية الدينية العليا من "ادمان الفراغ، الذي يؤدي الى البحث عن طرق لإفراغ الطاقة بأمور غير شرعية قد تضر الانسان والمجتمع"، مشيرا إلى إن "هناك شبابا ناضجا وليس من أرباب السوابق ولكنه ذهبه الى طرائق شتى وبدأ بالضياع بسبب الفراغ الذي يعتبر عملية مدمرة، فضلا على أن الانسان بطبيعته يميل إلى الانتاج فكيف اذا كانت نسبة الفراغ كبيرة في المجتمع؟".
مسؤولية المعنيين
وشدد الصافي على دور "الجهات المعنية التي تعرف تكليفها ان تستوعب الناس الذين يعيشون هذه الحالة التي تؤدي الى أمور لا تحمد عقباها، وأن تتصدى للظاهرة وتحث من يعيشها على أن يشغل نفسه ويبتعد عن أمور خيالية تمثل ضياعا لا يحتوي على اي هدف حقيقي"، مؤكدا على أنه "لا يجب على الانسان ان يكون أسيراً للفراغ الذي يولد الامراض، بينما تجدر الحاجة الى الحلول والعلاجات لتخليص الشباب من حالة الفراغ وفتح الابواب الموصدة أمامهم".

 

مرصد حريات يبدي قلقا من
تزايد حالات الطلاق في العراق
بغداد – طريق الشعب
كشف مرصد الحريات للدفاع عن المرأة المعنفة، أمس السبت، عن تسجيل 33970 حالة طلاق في المحاكم العراقية يقابلها 149459 حالة زواج في النصف الاول من سنة 2019.
وقال المرصد في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "بحسب الاحصائيات الرسمية الصادرة من مجلس القضاء الاعلى فأن نسبة الطلاق في العراق في النصف الاول من سنة 2019 بلغت 33970 يقابلها 149459 حالة زواج"، مبينا انه "في عام 2017، بلغت عدد حالات الطلاق 49328 حالة يقابلها 262007 حالات زواج".
وتابع المرصد بحسب بيانه، ان "حالات الطلاق ارتفعت في سنة 2018 حيث بلغت 73569 حالة طلاق يقابلها 245296 حالة زواج في بغداد والمحافظات العراقية باستثناء محافظات اقليم كردستان"، مشيرا الى ان "حالات الطلاق من شهر كانون الثاني إلى شهر حزيران، بلغت تصديق الطلاق الخارجي 25004 حالات يقابلها تفريغ بحكم قضائي 8975 حالة، فيما بلغت حالت عقود الزواج 122721 يقابلها تصديق عقود الزواج خارج المحكمة 26738 حالة".
وأبدى المرصد تخوفه "من ارتفاع حالات الطلاق في نهاية العام الحالي وتسجيل نسبة تتجاوز الحد المعقول، بعد ارتفاعها في السنوات الاخيرة"، لافتا الى ان "70 في المائة من حالات الطلاق كانت من سن 15 عاما إلى 30 عاما، فيما بلغت 30 في المائة من باقي الاعمار"، مؤكدا على إن "الزواج المبكر ومواقع التواصل الاجتماعي والظروف الاقتصادية في البلاد تعد من أبرز الأسباب حالات الطلاق في العراق".


الخارجية: مفردة "استدعاء" القائم بالأعمال الأمريكي
في بغداد كانت مقصودةً
بغداد – طريق الشعب
أصدرت وزارة الخارجية، أمس السبت، توضيحا لاستخدام مفردة "استدعاء" في بيانها الذي نشر الجمعة الماضية، بشأن القائم بالأعمال الأميركية لدى بغداد، براين مكفيترز.
وقال المتحدث باسم الخارجية، أحمد الصحّاف، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "استعمالنا لمفردة (استدعى) جاء بشكل مقصود ونعني به، وكنّا نحملُ موقفاً محدداً وأوصلناه، ويتلخص بأن الشراكة تستدعي تبادل المواقف والإحاطة في كل ما من شأنه أن ينعكس على مصالحنا المشتركة، وحيث استجدت أحداث لها انعكاسات على بنية الامن الوطني العراقي، في ظل منطقة تشهد اضطرابا"، موضحا أن "رؤيتنا لمصلحة العراق ضمن السياسة الخارجية تتطلب النظر الى الاولويات الواقعية للبلاد وفي مقدمتها تكريس مكتسبات العراق طيلة سنوات مضت وأخذنا أدواراً ممكنة وحقيقية ضمن نسق دعم التوازن والاستقرار في المنطقة".
وتابع الصحّاف، "لذا كانت رؤيتنا بضرورة الالتزام بمسارات أوضح للشراكة الاستراتيجية وعدم إدخال العراق في كل ما يزعزع استقراره وأمنه، وتتجلى هذه الرؤية بضرورة تبادل كافة المعلومات اللازمة".
يشار الى أن وزارة الخارجية أعلنت امس الأول، استدعاء القائم بالأعمال في السفارة الأميركية لدى بغداد، براين مكفيترز، لبحث التطورات العراقية والإقليمية، وذلك بعد المعلومات عن مسؤولية إسرائيل في شن غارات على مخازن أسلحة تابعة للحشد الشعبي.


تحذير من توقف مشاريع البصرة بسبب الإسفلت
بغداد – طريق الشعب
حذر عضو لجنة النفط والطاقة البرلمانية عدي عواد، أمس السبت، من توقف اغلب مشاريع محافظة البصرة بسبب نقص مادة الاسفلت، مطالبا رئيس الوزراء ووزير النفط بالإسراع في توفير المادة لاستكمال كافة المشاريع المتوقفة.
وقال عواد في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "بعدما تفقدنا مجموعة من المشاريع التي هي قيد التنفيذ، وتعود إلى شركات مختلفة، تفاجأنا بعدم توفير مادة الاسفلت من قبل وزارة النفط لمحافظة البصرة"، مبينا ان "هناك الكثير من المشاريع متوقفة وخصوصا الخدمية منها بسبب نقص مادة الاسفلت".
واشار إلى إن "احد المجسرات في المحافظة والذي يحتاج الى ثمانية ايام لتعبيده، انتظر اكثر من ثمانية اشهر للحصول على المادة"، مؤكدا أن "محافظة البصرة وبحسب خطة المشاريع المصادق عليها تحتاج الى تعبيد الكثير من الطرق، فكيف يمكن استكمال المشاريع دون وجود هذه المادة المهمة".
وطالب النائب، رئيس الوزراء ووزير النفط بـ"ايجاد حلول سريعة وفورية اما بتوفير مادة الاسفلت للمحافظة او السماح للشركات بالاستثمار او الاستيراد او توفيرها"، لافتا الى ان "بقاء المحافظة دون هذه المادة سوف يؤدي الى ايقاف المشاريع ويؤثر سلبا على خدمة المواطن البصري".

مسح ميداني: الهواتف تُشغل الموظفين العراقيين ساعات عن العمل
بغداد – طريق الشعب
كشف مسح ميداني، أجري أخيرا، ان عددا كبيرا من الموظفين العراقيين يستغلون ثلاث ساعات من اوقات عملهم للانشغال بهواتفهم، فيما ذكر مسؤول حكومي إن الآفة خطرة واصبحت تنحر مؤسسات الدولة.
واظهر المسح الذي تناقلته وكالات الأنباء واطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "عدداً كبيراً من الموظفين يسرقون من أوقات العمل ما بين ساعتين إلى ثلاث ساعات يومياً من خلال الألعاب أو التطبيقات أو منصات التواصل والدردشة"، مبيناً أن "الهواتف تلهي الموظفين عن العمل، وتمثل سببا رئيسا في تعطل مصالح المراجعين، بينما يعد الرجال هم الأكثر استخداماً للهاتف من النساء خلال أوقات العمل".
وفي السياق، نقلت وكالة السومرية نيوز، عن مسؤول حكومي قوله، إن "هذه الظاهرة انتقلت من المؤسسات المدنية والخدمية إلى المؤسسات الامنية، فمعدل استخدام عناصر الأمن في الثكنات والمقرات الأمنية للهاتف يتصاعد أيضاً"، مبينا ان "الحكومة لم تضع ضوابط عقابية، لكن تركت التصرف لكل مدير".
واضاف المسؤول، "هناك مؤسسات وضعت أجهزة تشويش على شبكة الهاتف المحمول، وأخرى قررت عقوبات تصل إلى خصم أيام من الراتب الشهري، غير أن تلك الإجراءات لم تحل المشكلة بالكامل"، فيما اكد موظف في إحدى الدوائر الحكومية ان "الموظفين في اغلب الدوائر منشغلون بالهواتف، ولا أحد يقوم بالعمل، رغم المطالبات المقدمة للمدير العام بإصدار قرار بمنع استخدام الهواتف في أوقات الدوام الرسمي، إلا أن المدير لم يستطع أن يتخذ القرار خوفاً من رفض الموظفين الذين يرتبطون بجهات حزبية وسياسية".
وشدد على إن "الموضوع أصبح آفة خطرة تنخر مؤسسات الدولة، وتحتاج إلى قرار حكومي".

 


ص4

السودان يواجه أزمة فيضانات كبيرة

الخرطوم -وكالات
أعلنت الأمم المتحدة، أمس الأول، أن 54 شخصا لقوا مصرعهم وتضرر نحو 194 ألفا جراء الفيضانات في السودان، منذ بداية شهر تموز الماضي. وأشار المتحدث الرسمي باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في جنيف، ينس ليركي، في تصريح صحفي إلى أن "الوفيات ترجع أساسا إلى انهيار الأسطح والصعق بالكهرباء"، مؤكدا "تدمير وإلحاق أضرار بأكثر من 37 ألف منزل"، بينما تستمر التوقعات بموسم أمطار لا يهدأ حتى تشرين الأول المقبل". وتضرر أكثر من 66 ألف شخصا إلى جانب تدمير او ضرر أكثر من 13 ألف منزل في مدينة النيل الأبيض التي نالت الجزء الأكبر من هذه الفيضانات. وشدد ليركي، على إن "ما مجموعه 15 ولاية من أصل الولايات الـ 18 في السودان تعرضت لمياه الأمطار الغزيرة"، فيما تشير تقارير السلطات والمنظمات الإنسانية إلى أن السكان بحاجة عاجلة إلى مأوى وغذاء وخدمات صحية ومياه نقية. يُذكر أن رئيس الوزراء السوداني الجديد عبد الله حمدوك، بدأ مؤخرا، مشاوراته لتشكيل الحكومة الجديدة لإقرار السلام في البلاد.


الحراك الجزائري يؤكد مواصلة احتجاجاته

الجزائر -وكالات
شهدت الجزائر العاصمة، أمس الأول، مسيرة حاشدة، فاق عدد الحضور فيها الآلاف من المحتجين، مشددين عزمهم على مواصلة الحراك إلى أن تتحقق مطالبهم كاملة غير منقوصة. ووفق السياق الاحتجاجي المعتاد للحراك الجزائري، فقد تشكلت في الأسبوع الأخير المجموعات من مئات المتظاهرين قرب البريد المركزي وسط العاصمة، حيث أقام المتظاهرون نقاشات سياسية حول راهن البلاد، كما رفعوا شعارات ولافتات منتقدةً للنظام الحالي. وبحسب وكالات الأنباء، فإنه مع نهاية صلاة الجمعة، اهتزت العاصمة بالآلاف من المحتجين، الذين توافدوا على الشوارع الرئيسة قادمين من مختلف أحياء ومساجد العاصمة، لتنطلق بعدها فعلياً مسيرة الجمعة رقم27 للحراك الشعبي الجزائري الذي أجبر الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة على الاستقالة. وندد المحتجون مجددا بلجنة الحوار الوطني، معتبرين إياها غير مؤهلة لقيادة مثل هذه المهمة، رافضين في الوقت ذاته، الحوار مع أي جهة في ظل الوضع الراهن ومع تواجد رموز وشخصيات كانت مشاركة في حكم بوتفليقة، والذين لا بد من تنحيتهم فورا، حسب المطالبات الشعبية الغاضبة المستمرة.


باشر في تطهير المناطق المحررة من العبوات والالغام
الجيشالسورييعيدالسيطرةالكاملةعلىريفحماهالشمالي
دمشق - وكالات
أعلن الجيش السوري، أمس الأول، استعادة سيطرته الكاملة على آخر البلدات التي كانت بقبضة الارهابيين في ريف حماة الشمالي وسط البلاد، منذ عام 2012، فيما أكد مباشرته العمل على تطهير المناطق المحررة التي اصبحت خالية من الارهاب، من العبوات الناسفة وحقول الألغام الكثيفة المزروعة هناك.
تقدم عسكري

وذكرت القيادة العامة للجيش السوري في بيان نشرته وكالة الانباء السورية الرسمية "سانا" واطلعت عليه " طريق الشعب"، أن "ألتقدم الأخير في الريف الحموي الشمالي جاء عقب سيطرة الجيش على بلدة خان شيخون الاستراتيجية وعدة بلدات وتلال في ريف حماة الشمالي، من بينها بلدة مورك التي توجد بها نقطة مراقبة تركية".
وتابعت القيادة، "واصلت قواتنا المسلحة العاملة في شمالي حماة وجنوبي إدلب تقدمها الميداني ودحر التنظيمات الارهابية المسلحة التي كانت تتمركز في المنطقة بعد تكبيدها خسائر فادحة في الأرواح والمعدات"، مبينة أنه "بعد ضربات مكثفة على مدار الأيام السابقة وإحكام الطوق على ريف حماة الشمالي كاملا، تمكن جنودنا من تطهير بلدات وقرى خان شيخون ومورك واللطامنة وتلة الصياد والمستودعات ووادي العنز ووادي العسل وكفر زيتا ولطمين ومعركبة ولحايا غربية ولحايا شرقية وتل فاس وتل لطمين ووادي حسمين ووادي قسمين وكعب الفرس".
وبسيطرة الجيش السوري على اللطامنة يكون قد أنهى ما اصطلح على تسميته بـ "مثلث الموت" الذي ظل لسنوات مصدرا للقنص وإطلاق القذائف الصاروخية التي قتلت وأصابت آلاف المدنيين في البلدات والقرى الآمنة الواقعة تحت سيطرة الحكومة، وخاصة مدينتي محردة والسقيلبية والقرى والبلدات المجاورة لهما.

تطهير وسيطرة كاملة

وأعلن الجيش السوري بحسب بيانه، أن "هذه المناطق وما حولها خالية من الإرهاب المسلح وأن العمل جار لتطهير هذه القرى والبلدات من العبوات الناسفة وحقول الألغام الكثيفة التي زرعها الإرهابيون خلال تمركزهم هناك".
وفي المقابل، اعتبر المرصد السوري لحقوق الانسان إن قوات النظام بعد أن تمكنت من السيطرة على آخر بلدة في ريف حماة الشمالي وهي بلدة مورك، أصبح الريف الشمالي الحموي يخضع لسيطرتها للمرة الأولى منذ عام 2012.
وأوضح المرصد في بيان له اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "نقطة المراقبة التركية والمقاتلين المتواجدين معها في مورك لايزال مجهولا"، مشيرا إلى أن "تركيا أقامت 12 موقع مراقبة في شمال غربي سوريا بموجب اتفاق مع روسيا نص على اقامة منطقة منزوعة السلاح تفصل المناطق التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة عن المناطق التي تشرف عليها السلطات السورية".
من جهته، صرح وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو، أن "جنود بلاده لن يغادروا نقطة المراقبة المطوقة جنوبي إدلب، بعد وقت قصير من سيطرة قوات النظام السوري على المنطقة"، نافيا الاخبار التي افادت بـ"عزل قوات بلاده في مورك".
وبحسب وكالات الأنباء، فان قوات النظام السوري تمكنت الجمعة الماضية من محاصرة نقطة المراقبة التركية في بلدة مورك جنوبي إدلب، وهي آخر بلدة في ريف حماة الشمالي، بعد إحرازها المزيد من التقدم الميداني في المنطقة على حساب الارهابيين.

 

احتدامالصراعالاقتصاديبينواشنطنوبكينوقراراتتصعيديةمتبادلة
متابعة -وكالات
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس السبت، عقب رفع الرسوم الكَمركًية على البضائع الصينية أنه لا يزال مستعدا للتفاوض مع بكين، فيما فرضت الأخيرة رسوما إضافية على المنتجات الأمريكية بنسبة 10 و 5 في المائة لـ 75 مليار دولار.
وقال ترامب للصحفيين إثناء توجهه الى المطار للمشاركة في قمة مجموعة السبع في فرنسا، "لنرى، ماذا سيحدث، وأنا منفتح دائما للمفاوضات"، بعد تأكيده مسبقا على أن الرسوم المفروضة على بضائع الصين هي 15 في المائة وليست أقل.
وأمر ترامب، الشركات الأمريكية بأن تدرس إغلاق عملياتها في الصين، وأن تصنًع بدلا من ذلك المزيد من منتجاتها في الولايات المتحدة، على خلفية تصاعد التوترات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم، فيما لم يقدم أية تفاصيل بشأن المضي قدما في تنفيذ مثل هذا الأمر.
في المقابل، ذكرت لجنة التعريفات بمجلس الدولة، في بيان صحفي، أن "لجنة التعريفات بمجلس الدولة الصيني قررت فرض رسوم إضافية على استيراد المنتجات الأمريكية بنسبة 10 و 5 في المائة بقيمة 75 مليار دولار".
وجاء هذا القرار بعد أن أعلنت وزارة التجارة الصينية الخميس الماضي، إن "البلاد ستتخذ تدابير مضادة إذا فرضت الولايات المتحدة رسوما إضافية جديدة على البضائع الصينية".
وأكد المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية، قاو فنغ، على أن "موقف الصين ثابت وواضح"، معتبرا أن "الحروب التجارية لا منتصر فيها، والصين لا ترغب في حرب تجارية، ولكنها لا تخشاها، وستخوض حربا إذا لزم الأمر".
وفي غضون ذلك، أصدر ترامب مجددا، "أمرا واجب النفاذ" للشركات الأمريكية بمغادرة الصين بعد إعلان بكين فرض تعرفات كَمركَية على سلع ومنتجات أمريكية، ردا على الحاق الضرر الكَمركَي بمنتجاتها.

فرنسا تُضيّف قمة مجموعة السبعة في ظروف مُعقدة وصراعات مُتداخلة

متابعة – طريق الشعب
انطلقت قمة زعماء مجموعة الدول السبع الصناعية، أمس السبت، في فرنسا، في ظل اجواء خلافية معقدة، لمناقشة قضايا عدة وأزمات كبيرة، مثل الحرب التجارية بين واشنطن وبكين، والاتفاق النووي الإيراني، ومشاكل البيئة والمناخ وحرائق الأمازون التي فرضت نفسها بقوة كقضية رئيسة. ويريد ماكرون الذي يستضيف هذه القمة، أن يركز زعماء القمة بريطانيا وكندا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة على الدفاع عن قضايا الديمقراطية والمساواة بين الجنسين والتعليم وتغير المناخ، داعيا زعماء من آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية الى المشاركة في القمة من أجل دعم تلك القضايا العالمية.
وبحسب المراقبين، فمن المتوقع تغيير جدول أعمال ماكرون بسبب اشتداد الحرب التجارية بين الصين وأمريكا وجهود الحكومات الأوروبية المكثفة من أجل تخفيف التوتر بين واشنطن وطهران وتصاعد التنديد الدولي بشأن الحرائق في غابات الأمازون.
ونقلت وكالة "يويو نيوز"، عن مسؤولين أمريكيين تأكيدهم بأن "ترامب سيسعى الى الترويج لسياساته المتعلقة بتقليص الضرائب وتخفيف اللوائح والضغط على الحلفاء من أجل اتباع النموذج الذي يتبناه لتجنب مشكلات الاقتصاد العالمي".
وخلال ذلك، سيسعى رئيس الوزراء البريطاني الجديد بوريس جونسون الى تحقيق التوازن بين عدم تنفير حلفاء بريطانيا الأوروبيين وعدم غضب ترامب وربما تهديد العلاقات التجارية في المستقبل، في حين يشير رئيس المجلس الأوروبي، البولندي دونالد توسك، إلى إن الحروب التجارية بين الدول الصناعية السبع الكبرى جي7 ستؤدي إلى إضعاف الثقة المهتزة أساساً، ملمحا إلى إمكانية رد الاتحاد الاوروبي بالمثل على ادارة ترامب ان قررت فرض رسوم كَمركَية على البضائع الفرنسية.

 


روسياتتخذتدابيرعسكريةرداًعلىالاختبارالصاروخيالأمريكي
موسكو -وكالات
أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مؤخرا، الجيش باتخاذ تدابير رداً على الاختبار الصاروخي الأمريكي.
وأكد بوتين، خلال جلسة مجلس الأمن الروسي، على أن "بلاده لن تنجر إلى سباق تسلح جديد قد يضر باقتصادها"، فيما كلف "وزارتي الدفاع والخارجية بإعداد رد متكافئ على قيام الولايات بتجربة صاروخ مجنح جديد".
وقال بوتين إن "الانسحاب الأمريكي الأحادي الجانب من أنظمة الدفاع الصاروخي عام 2003، كان سبب تطويرنا لأحدث الأنظمة، التي لا مثيل لها حقا في النظم العالمية للأسلحة الحديثة، ونحن مضطرون الى ضمان أمن شعبنا وبلدنا".
وكانت موسكو قد حذرت في جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي، من أن العالم على بعد خطوة واحدة من سباق تسلح غير منضبط وغير منظم، بسبب طموحات الولايات المتحدة الجيوسياسية.


"الجبهة الديمقراطية الفلسطينية" تحذر من مشاريع تمرير "صفقة القرن" واختراق الموقف الوطني
القدس – طريق الشعب
اعتبرت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، مؤخرا، إن صفقة القرن تمضي قدماً في صنع الوقائع الميدانية التي ‏تلحق أضراراً فادحة في المصالح الوطنية، فضلا عن تداعياتها السلبية التي تصب في المستنقع نفسه.‏
وذكرت الجبهة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، إن "صفقة القرن، بدأت تعمل على تشويه النسيج الاجتماعي والوطني، من خلال سلسلة مشاريع، تتوجه ‏بها نحو شرائح معينة، مؤثرة في المجتمع الفلسطيني، معتقدة أنها بذلك تستطيع أن تخترق الموقف الوطني الموحد ضد الصفقة، وأن ‏تفتته من خلال استدراج بعض الفئات عبر إغراءات وتقديمات فردية وفئوية، على حساب القضية والحقوق الوطنية".‏
وأوضحت الجبهة الديمقراطية، إنه، "بعد ورشة البحرين، التي استهدفت رجال المال والأعمال الفلسطينيين، وإلى جانبهم العرب والإسرائيليين، يجري العمل ‏الآن على استهداف فئات الشباب، من خلال الدعوة الى مؤتمر خاص بهم في فندق الغراند أوتيل في رام الله"، مبينه "تشجيع دولة الاحتلال الخطوات الأمريكية لحث الشباب على الهجرة، وعلى وجه الخصوص منهم خريجي الجامعات في غزة، بما يؤدي إلى إفراغ القطاع من العناصر الفاعلة اجتماعيا وثقافياً، والناشطة سياسياً، والتي تشكل الحسم ‏الرئيس للمقاومة الشعبية".‏
وأشارت إلى أن "من تداعيات الصفقة كذلك، سياسات التضييق على اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، بهدف بات واضحاً، هو ‏الضغط عليهم لتهجير الشباب منهم، باعتبارهم الأكثر استهدافا"، داعية إلى "أخذ هذا كله بعين الاعتبار، وعدم الاطمئنان إلى الموقف الرافض للصفقة، على أهميته، وضرورة وضع ‏استراتيجية سياسية عملية وميدانية، لمواجهة الصفقة، ومن أهدافها صون وحدة الموقف الوطني، وصون النسيج الوطني وحمايته، ‏وإطلاق أوسع مقاومة شعبية منظمة، الأمر الذي يستدعي أولاً، الخروج من قيود أوسلو والتزاماته واستحقاقاته، وإنهاء الانقسام ‏المدمر، وتفعيل دور اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وإعادة تسليحها بالدوائر التي انتزعت منها، وفي مقدمها الدائرة ‏السياسية ودائرة المغتربين، وتنشيط دائرة شؤون اللاجئين وغيرها".‏

 

مع استمرار الحوار حول تشكيل حكومة جديدة
هلذهبفاشيوايطالياالجددبانفسهمالىالفخ؟
رشيد غويلب
مدد الرئيس الايطالي سيرغيو ماتاريلا الفترة المتاحة لمشاوراته حول تشكيل الحكومة الجديدة. وسيشهد الثلاثاء المقبل جولة جديدة منها. ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية ناسا، الخميس الفائت، عن الرئيس قوله : "ان الامر يتعلق بطرح حكومة تحضى بثقة البرلمان، وباتفاقات جماعية على برنامج لقيادة البلاد" و" إذا لم يتم استيفاء هذه الشروط ، فإن طريق الانتخابات المبكرة لا مفر منه". ويريد ماتاريلا إعطاء مزيد من الوقت للمفاوضات بين حركة خمس نجوم اليمينية الشعبوية والحزب الديمقراطي لتشكيل حكومة جديدة. ومن جانبه سيجتمع ماتاريلا مرة أخرى مع رؤساء مجلسي النواب والشيوخ، كذلك مع زعماء الأحزاب الممثلة في البرلمان. كما سيستمع لرأي رئيس الجمهورية السابق السيناتور حالياً جورجيو نابوليتانو ، قبل يتخذ قراره النهائي.
وأراد رئيس الوزراء المستقيل جوزيبي كونتي بتقديم استقالة حكومته الثلاثاء الفائت، قطع الطريق على اجراء انتخابات عامة مبكرة، وفتح الطريق امام تشكيل حكومة بديلة تقود البلاد حتى نهاية الدورة البرلمانية الحالية في عام 2023 . وكان زعيم حزب الرابطة الفاشي الجديد، نائب رئيس الوزراء ماتيو سالفيني شريك حركة خمس نجوم في الحكومة الحالية، قد طرح مشروع حجب الثقة عن الحكومة في مجلس النواب، بعد ان توقعت استطلاعات الرأي، في حال الذهاب الى انتخابات مبكرة، حصول حزبه على 37 في المائة من أصوات الناخبين. وسبق له ان هدد مرارا حلفاءه باعتماد هذا السيناريو، والقفز للمركز الاول، وقيادة حكومة فاشية بمشاركة حزب "اخوان ايطاليا الفاشي"، وحزب رئيس الوزراء الايطالي الأسبق بارليسكوني. ولكن استقالة الحكومة جعلت امكانية تشكيل حكومة بديلة أمراً ممكناً، في حالة تحالف حركة خمس نجوم مع الحزب الديمقراطي الذي قاد الحكومات السابقة، وهو حزب ديمقراطي اجتماعي تعرض للانشقاق بسبب تبنيه سياسات يمينة مكشوفة.
وفي هذه الأثناء ، بدأت المفاوضات الرسمية بين وفد الحزب الديمقراطي برئاسة سكرتير الحزب نيكولا زينغاريتي ورئيس حركة خمس نجوم لويغي دي مايو. ويمكن للحزبين تحقيق اكثرية برلمانية بنسبة 51 في المائة، اضافة الى دعم متوقع من نواب ينتمون الى اليسار. وفقا لزينغاريتي ، يجب أن يكون الهدف حكومة بديلة تتبنى برنامجا جديدا، ما يعني "الابتعاد عن المسار القاسي المعادي للهجرة". من جانبه قال دي مايو في بداية المحادثات: "لن ندع السفينة تغرق". واعترف "بأخطاء" ، مؤكداً انه "سيغير الأشياء تمامًا". وقدم بعد تردد اولي برنامجا غير تفصيلي من 10 نقاط.
واكد بيترو غراسو ، رئيس مجلس الشيوخ السابق ، وعضو حزب "الحرية والمساواة" اليساري، الذي انشق عن الحزب الديمقراطي، وحصل على 3.4 بالمائة في الانتخابات البرلمانية المبكرة في آذار 2018 ، إنه سينضم إلى الحكومة الجديدة. وتعهدت السناتورة المستقلة إيما بونينو بدعم الحكومة المرتقبة ، لكنها طالبت بـ "حكومة تمثل بديلاً سياسياً وبرنامجياً لسابقتها"، حكومة تتراجع عن المرسوم الأمني والسياسات المعادية للمهاجرين، وتدعم بقاء ايطاليا في الاتحاد الأوربي. وبونينو شخصية يسارية معروفة ، شغلت مناصب وزارية في حكومات الحزب الديمقراطي السابقة، وكانت عضوًا في البرلمان الأوروبي لفترة طويلة ، وانتخبت عضواً في مجلس الشيوخ عام 2018 عن قائمة "اوربا زائد".
وتتحدث معلومات مسربة من مفاوضات تشكيل الحكومة، عن امكانية ترشيح المحامية الدستورية المستقلة مارتا كارتابيا لرئاسة الحكومة، وهي مختصة مهنيا بملف حقوق الانسان في اوربا. والمرشحة الأخرى لرئاسة الحكومة هي الحقوقية باولا سيفيرينو التي شغلت وزارة العدل في حكومة مفوض الاتحاد الأوروبي السابق ماريو مونتي، وهي حكومة تكنوقراط جاءت بعد ازمة وزارية سابقة عصفت بايطاليا. وبالإضافة إلى ذلك ، يتفق الطرفان على عدم تكليف وزراء سابقين ، ويريدون من مفاوضات تشكيل الحكومة ان تصبح "تحولا" بالنسبة للحزب الديمقراطي، وبداية جديدة لحركة خمس نجوم.
وأصر زعيم حزب الرابطة سلفيني،بدعم من رئيس حزب "اخوان ايطاليا" الفاشي، على اجراء انتخابات مبكرة اخرى فورا. وبسبب الوضع البائس الذي وضع نفسه فيه، لم يرفض بشكل قاطع تشكيل حكومة من قبل نسخة جديدة من التحالف الحاكم. وأعلن عن امكانية تحسين الفريق الحاكم، مراهنا على تأييد بعض نواب حركة خمس نجوم لمناورته، ولكن يبدو ان قطار التوازنات بدأ يثتجاوزه.

وينتظر المراقبون اعلان الحكومة الجديدة خلال يومي الثلاثاء والاربعاء المقبلين، اذا لم تدفع المجاميع المتطرفة داخل حركة خمس نجوم، وانبعاث الاتهامات السابقة المتبادلة بين الحزبين، الى وصول المفاوضات الى طريق مسدود.

 

 


ص5
نصفق للحرية

الى الشهيد كامل شياع

رياض الغريب
لننظم جميعا الى حكايته
نلوح بقميصه
بدموعه وهي تسقي نبتة في البلاد
بفرحه وهو يرانا
نصفق للحرية
تحت نصب الحرية
لرائحة تبغه المميزة
لقلبه الذي توكأ على رصاصة
ومضى
لقبره مبتسما كعادته
حين يلتقي وردة
او شجرة تنمو
كيف تقتل الطرق اولادها
كيف تغتال الانهار ظلهم
كيف لبلاد تمنح القاتل فرحا
والقتيل مساحة ملغمة بالوجوه الملثمة
هو الكامل
يبدأ صباحه دائما
بفنجان قهوة وفيروز
وورقة يخط عليها حلما
وحين يكون في طرقات بغداد
يتنفسها بعمق
بعمق
حتى يغيب ليراها عروسا
تزف لنهر يغسل احزانها
وحين يفتح عينيه
يلمح رصاصة
وملثما
لننظم كلنا للحكاية
او نمسك قمصاننا
نلوح للقتلة
نحن جاهزون
**************
فيوض المخيال والأسطرة
في "الأطراس الأسطورية" لـ ناجح المعموري
رنا صباح خليل
يعد الناقد والروائي ناجح المعموري من ابرز المساهمين في مجال الكتابة عن الأسطورة على الرغم من الدراسات الكثيرة التي بحثت في هذا الموضوع، ذلك ان نتاجه الأدبي في هذا المجال قد تجاوز العشرين مؤلفا وما كان اختياره لعنوان (الأطراس الأسطورية) في الشعر العربي الحديث لكتابه الصادر عن دار الشؤون الثقافية لعام 2019 إلا عن ذكاء متوقد ودراية خصبة ليكون المفهوم جامعاً ودالاً ومفصحاً، إذ ان ما جاء في معجم المعاني الجامع أن الطِرسَ بمعنى الصحيفة وبمعنى الكتاب الذي محي ثم كُتب، وهذا ما بَنت الأسطورة أساسها عليه عبرالتناص ما بين القديم والجديد بمعان مبتكرة في بنائها الفني وغناها المعرفي والفكري.
ان الحديث عن مُؤلَف ضخم يدخل ضمن الدراسات الأدبية ويتخذ فيه مؤلفه الأسطورة منهجاً يحاكي فيه عبر موضوعات مختلفة ثنائية الخصب والموات كما أشار في مقدمته التي بين فيها أن اشتغاله يكمن في بناء علاقة جوهرية ما بين الأسطورة والشعر ضمن تناصات اكتنفت تجارب شعرية مختلفة تناولها المؤلف على مراحل متباعدة، يذكر انه حاول فيها ان يقارب ويضيء اطراسها الكامنة فيها، قد تلزمنا الأمانة الأدبية ونحن نبدأ بقراءة الكتاب الإشارة الى ان هذه الدراسات التي بين ايدينا في هذا المنجز تشعرنا انها جزء من مشروع كبير كرس المعموري عمره في استكناه مدلولاته وتعقب إشاراته فكما يقول كافكا" الكتابة عبارة عن طرد الأشياء من داخلنا وهي نوع من تغميض العينين" وما ذلك الطرد سوى لتخفيف عبء المخيلة لكنه طرد محبب ينتج عنه ثماراً للمعرفة وازاهير للفكر، اما تغميض العينين فربما جاء مفسراً لذلك الانزياح عن اشتراطات الحقيقة ومحاولة للإفلات منها، وهذا ما جاءت به الأسطرة في جانب كبير منها من خلال تحليقها فوق الواقع عن طريق المحاكاة أو المجانسة أو المماثلة.
عندما ندخل الى صلب الكتاب نجده مرتباً ضمن موضوعات متسلسلة لا تخضع لنظام الفصول والمباحث وكل موضوع يأتي بعنوان دال على ثيمة الاشتغال داخله فكان الموضوع الأول (الأطراس الأسطورية في نموذجين من الشعر الأردني الجديد) وقد بين فيه المعموري ان الشاعر "جرجيس سماوي" حاول الاستفادة من الأطراس الأسطورية وحقق نجاحاً كبيرا في تناصاته مع الكثير من الرموز والشعائر محاكياً الخطاب الأسطوري الشرقي وصلة ذلك بنظام الخصب والتجدد والانبعاث مرة، ثم معكوسة في الحياة /الاندثار/ الموات الذي يخلف (حطب الكلام) وهو عنوان الديوان الذي نحن بصدده وبالتالي يؤسس هذا الحطب مولده وانبعاثه في فرصة لاحقة / وفي زمن الانبعاث الارضي، ولفظة حطب تتسع لقطبي الحياة وتتماهى مع الموات/العالم السفلي، وتؤسس محيطاً قاد مجموعة من العلاقات اللسانية/ الخطاب الأسطوري وتأشير الفضاء الذي انطلق منه وعاد اليه النص أي فضاء الديانات الشرقية القديمة، وقد تطرق المعموري لهذا المنحى ايضاً في موضوع ( رموز الخصب والموت في "خروج الاصدقاء" لدنيا ميخائيل) إذ انزاح التناص في ديوانها نحو اسطورة الموت، الخصوبة المعنية بثقافة الأم الكبرى والأسطورة السومرية وخلقها الاول للإنسان.
أما موضوع "يوسف ابو لوز والأطراس التوراتية" فالشاعر يأخذنا عبر مشاكسة مفاجئة كي ندخل الخطاب التوراتي مضمنا ذلك مقاطع عدة من اشعاره التي اتخذت من ابنة فرعون رمزاً للمنقذ في التاريخ والمخلص، على الرغم من صفتها الأنثوية فقد تحملت هذه الانثى تعبا كثيراً من اجل انقاذ موسى وتلك رمزية حازت على مركز جذب في النص، انه رمز الخصب والقدرة على تجديد الحياة، فما دام الصوت المعني قد ارتضى ملازمة ابنة فرعون ـ تلك السيدة التي انقذت بطلاً ودفعت بالحياة نحو الامام ـ فإنها تظل ممتدة، لتكون منظومة رمزية كاملة/ لها صلة فاعلة مع عقائد الحياة والخصب. ولكي يدعم المعموري اشتغاله لم يغفل الكثير من موضوعات التوراة التي جابت نصوص ابو لوز ومن ضمنها قصة يوسف والذئب وتأصيل وفهم لحجاب الجسد في ملحمة كلكامش ِبعدِّ العري تأسيسا ذكريا حديثا وهو مكمل للمتعة التي يحتاجها هذا الخطاب وليعلن من خلاله/ العري/ سيادته الكلية والكاملة على الانوثة، والتحكم بها لحظة ما شاء واشتهى.
اما نص البتراء فقد شابه المعموري بينه وبين حطب الكلام الذي تحدثنا عنه سابقاً ومنها ان الشاعر في حديثه عن جغرافية المكان انصب اهتمامه كثيرا على النبع كونه متحكما بالحركة والاستيطان وكونه اول شاهد على دخول موسى الى سيناء وبذلك اتخذ النصين في البتراء وحطب الكلام المسار الاسطوري/الديني من خلال هيمنة الانوثة والذكورة وذلك بِجعل النبع رمزاً توراتيا للانوثة وهو طرس حيوي استعانت به البنية الذهنية العبرانية كثيراً للدلالة على منظومة الخصب، وضمن هذا المسلك جاء الاشتغال على ديوان "اغمض اجنحتي واسترق الكتابة" لريم قيس كبة التي استثمرت تفاحة حواء وثيمة الباب والمزلاج في تعاملها الدلالي مع منظومة الذكورة والانوثة .
وقد اتخذ المعموري في (الناي والراعي في المخيال الشعري) نص الشاعر "حبيب الزيودي" وسيلة لبث اشارات عدة ومدلولات ثرية منها ان الناي رمز رعوي ارتبط بوثيق صلة مع الالوهة الشابة التي عرفت الموت المؤقت ومن بعده الانبعاث، ذلك ان للرعوية رموزها المعروفة والثابتة وأهمها العصا والناي ملفتا النظر الى التناظر الشكلي بين الاثنين حتى صارت العصا ببعض انماطها مماثلة للناي في الطول، وقد اقترن هذا الرمز بالإله دوموزي/ تموز وادونيس وصار ملازماً لهما وذلك لاقتران المرحلة السائدة آنذاك بالرعوية ومن المقاطع التي استدل بها المعموري:
في ناي الراعي
اصابع ظامئة للحب
ما مرت في بال الراعي
امرأة
الا فك بها ازرار الثوب
ومن الموضوعات التي شغلت المعموري (حكمة النوايسة والصعود الى الاسطورة) إذ اهتم بمناقشة اراء الدكتور سامح الرواشدة ومخالفته في تأويلاته التي تصب في اثبات المعموري لأسطرة الألوهة المؤنثة المتمثلة بالأرض، ومما شغله ايضاً توضيح تفاعل الأسطورتين الأغريقية والكنعانية في النص الشعري من خلال ديوان "عطش النرجسات" لسعد الدين شاهين، اما ديوان "قميص النار" فقد تناول فيه المعموري اشتغال الشاعر شكر حاجم الصالحي على فكرة الحب بين يعقوب وراحيل التي تركت ثوبها ارثاً لولدها يوسف بعدما خاطه الأب ليكون قميصاً لابنه وبذلك اصبح القميص معادلاً موضوعياً لطاقة النار التي اندلعت بين الاخوة، ومما تجدر الإشارة اليه ان مؤلف هذا الكتاب يعي جيداً اهمية اللغة وتأثيرها على الاسطورة فكشف في دراسته عن إعمال التناص بين النص القرآني والنص الشعري من خلال استشهاده بالأسطورة في الشعر الفلسطيني ومن خلال التطرق الى تجارب الشعراء(كاظم الحجاج وأديب كمال الدين وموفق محمد وماجد ابو غوش والمتوكل طه ومحمد ضمرة ووليد الشيخ وعبد الله رضوان) وجميعها تجارب تباينت بسبب اختلاف الوعي الفكري والفني لطرائق الاستفادة من الاسطورة والعقائد والطقوس وكذلك الشعائر الا انها ارتبطت بخيط الاشتغال على مغايرة نمطية الواقع ومؤثراته التقليدية من خلال الأسطرة.
*************
ضد النسيان...
المشهد الاخير

لا أعتقد، أنه يشبه الآباء، رغم إنه يشبههم جميعا ، لكن ما عاشه وهو يراقب ماجرى لابنه " الشهيد حارث عبد علي السوداني " أعني المشهد الأخير يمنحه امتياز أنه لايشبه الأباء ( أربعة رجال موثوقي الأيدي الى الخلف ، يرتدون بدلات برتقالية ، رؤوسهم متجهة بزاوية نحو البقية الباقية لمدى الرؤية من الفسحة التي تتركها الخرق السود التي دارت حول رؤوسهم ، ربما حجبت نصف الوجه .. حفرت ركبهم وهم يرتكزون عليها آثارا غير مرئية على الارض الرملية .. "الاول .. كلا!" .." الثالث .. كلا! "... " الرابع .. كلا!"، إذن بقي الثاني .. هو الثاني يارب !. يراقب الأب جذع ابنه وطريقة جلوسه.. يعرفها مذ كان صغيرا يثني ركبته اليمنى بطريقة مختلفة عن الركبة اليسرى أثرسقوطه من دراجة كان يقودها عمه حين كان صغيرا.. يومها بقي يعاني من عدم تمكنه من ثني ركبته بالكامل كما هي الركبة الاخرى .. إذن هو!... سمع الصوت الكريه " الاغنية التافهة والتي يقشعر لها البدن والتي تتحدث عن النصر على العملاء !" يراقب بعين قررت أن تتخلى عن الحركة .. عين قررت أن تبقى متخشبة دون أن ترمش وهي متصلبه على الجسد الثاني .. تبدأ زخات الرصاص باتجاه الاجساد الاربعة .. يسقط الاول والثالث والرابع ويبقى الثاني متخشبا يتلقى الرصاصات وهو يتلوى .. قبل أن يسقط ربما شاهد الاجساد الثلاثة فسقط عليها تماما .. تعانقت الاجساد التي غطتها زخات الرصاص المنطلق من فوهات البنادق وطبقات من الغبار!) إذن هو من رأى هذا المشهد بعين مختلفة عن كل عيون الاباء في العالم كله، المشهد الذي حرصت داعش القذرة على بثه بفنية عالية، مشهد إعدام ابنه النقيب "حارث " ولمن لايعرف من هو النقيب حارث، هو النقيب الذي استطاع أن يخترق تنظيمات داعش بعد أن تغلغل بينهم موهما أياهم انه داعشي واصبح واحدا منهم .. امتنع عن زيارة اهله. ولم يكحل عينيه برؤية اولاده طوال شهور.. سرب معلومات هائلة الى الاستخبارات العسكرية التي كانت تنتظر منه الاشارات وتعمل على ضوئها حيث تم أبطال انفجارات كبيرة كان يفترض أن تنفجر بين الناس في الأسواق والشوارع المكتظة، وثق به الدواعش وأعطوه مهام كبيرة، فكان يسخر منهم ويخبرهم بأنه أنجزها.. النقيب حارث كان العين الجبارة والكبيرة لاستخبارات الجيش العراقي داخل تنظيماتهم، أنقذ الالاف منتصراً للحق .. انتصر للطفولة وهو يتذكر اولاده الثلاثة وانتصر للأمهات والآباء ...
هل عرفتم من هو النقيب حارث السوداني الذي أوقعت به داعش في اللحظة الاخيرة لتكتشف أنها كانت ألعوبة بيد هذا النقيب، فانتقمت منه بأن قتلته على الهواء بفيلم يؤكد خيباتهم. قبل أيام زرت مع وفد من رابطة مبدعي مدينة الثورة البيت والأب الذي انجب حارثاً.. وجدته قويا صلبا. قرأ لنا مقاطع من قصائد شعبية هائلة.. حثثته على أن يقرأ لنا المزيد، حينما عرفت أنه شاعر، قرأ مقطعا ومقطعا آخر لم نتمالك انفسنا جميعا فبكينا ، لكنه لم يبك كنا نجلس في البيت الذي انجب الشجاعة وهي تسير على قدمين، بيت بسيط في قطاع 55.. لم تستلم عائلة البطل راتبه التقاعدي لعدم وجود شهادة وفاة.. سمعنا ان ممثل رئيس الوزراء تدخل مؤخرا ومنحت الاسرة " شهادة وفاة " فقط لبطل حمل روحه على كفيه وسار بها بشجاعة وسط فخاخ داعش.
(شكرا) حكومتنا على شهادة الوفاة !

محمد علوان جبر
**********
نجمة الميزان*
د. أحمد مهدي الزبيدي
لنجوم السماء نصيب من الحكايات والأساطير والسرديات ذات المغزى الإنساني، وما تختلف فيه حكايات النجوم عن سواها، أنها تشترط حضور النجمة وليلها، فلا ذكر لها لا في نهار ولا في سماء ملبدة بالغيوم.. فبتلك الحكايات ومقاصدها عرفنا: (بنات نعش، والثريا...) وعرفنا مَنْ (نجمة الميزان!).. تلك النجمة اللامعة المتوسطة بين نجمتين صغيرتين، تدلّ حكايتها على (الثبات) والنصاعة والنقاء والوفاء للعدل، بخلاف رفيقاتها، من النجوم، اللواتي يتغيّر موقعهن مع تغير المواسم الفلكية.
عن تلك النجمة سأتحدث، ولكن ليس حديثاً أسطورياً، ولا يقترن بالليل وسمّاره، سأتحدث عن نجمة في الأرض الثقافية العراقية، عن نجمة واقعية، أعني الأستاذة الدكتورة (نادية العزّاوي) ذات النصاعة اللامعة في الأوقات كلها، بل حتى حين تلبدت البلاد بالغيوم المرعدة بالخوف والتشظي، إذ بقيت على صفتها ولمعانها الذي لايخفت. ومَنْ ينبش في منجزها العلمي سيجد أن مرجعياتها الثقافية تنهل من منابع متعددة، من أبرزها المنبع التراثي العربي الأصيل، والحداثة النابعة من عقل تنويري متحرك يزعزع الثوابت الجاثمة على صدر الحقائق المغيبة، فهي تؤمن بـ (الحقيقة) وتنزعج من (تشكلات الحقيقة) ذات الأنساق الأيديولوجية الهادفة إلى امتلاك العقل بما يخدم مصالحها، وعلى حد تعبير د. سعيد عدنان عن د. نادية العزاوي: (ورائدها في ذلك كله الصدق والإخلاص ومحبة الحقيقة، وقد كان من تمام عملها أن خرجت بالقيم الأكاديمية إلى أفق الثقافة الرحيب، فكتبت في الصحافة الأدبية، وحاضرت في منتديات الثقافة بمواد أصيلة رصينة، وكلّ عملها إنّما تُظلّه روح عراقية نبيلة، ويُضيئه شعاع الوفاء.) (مقالات في الأدب والثقافة/ص269).
وحين ينصفك الحظ لتكون من تلاميذها الجامعيين ستجد نفسك مرغماً على أن تنسى الزمن الحالي، لأنها ستقودك بسحر كلامها وثقافتها الواسعة إلى الأزمنة كلها: ستجد نفسك تتجول في شوارع بغداد العباسية، وسترى المتنبي نصب العين، وفي لحظة خاطفة ستعرف تفاصيل مكتبة رزوق فرج رزوق، وحجم قامة عبد الإله أحمد، وعذابات حلاجها (ألفريد سمعان)، وصبر علي جواد الطاهر، ستعرف تفاصيل القابض على الجمر (قاسم عجام)، ستعرف اللحظة التي تشرب فيها عاتكة الخزرجي قهوتها، وستعلمك كيف تكون مبدئياً، وتكون (موقفاً) تنتسب إليه بملء الفخر..
وهي كما هي بقصّة شعرها اللا تتجاوز شحمة الأُذن، وصوت مدوزن على مقام الهيبة والوقار، وعين تبتسم لطلابها أينما هلّوا عليها بالتحية والسلام.
نعم كما هي، قبل السقوط وبعد السقوط، وقبل الاحتلال وبعد الاحتلال، وقبل النفط وبعد النفط، ولكن مع ارتفاع ضغط التمزق والتشظي للهوية العراقية المدنية الأصيلة تزداد نحولاً وألماً على الذاكرة الوطنية العراقية، فجعلت لها كتاباً عنوانه (من تجليات الذاكرة.. دراسات في نصوص عراقية) تحدثت فيه عن (التاريخي والجغرافي) بوصفهما شرطين أساسيين للوجود الإنساني، بما يختزن من قيم رفيعة مشرفة وشخصيات وأسماء ورموز نواجه بها عوامل القهر والتشوية والتغريب..
ودعونا ننتفع من نصيحة النقد الحديث حول عتبات النص بوصفها جزءاً لا يتجزأ من بنية النص الكلية، ونلتفت إلى إهداءاتها المستهلة لكتبها، ففي (تجليات الذاكرة) تصدح بقولها: (السلام على الضحايا والأبرياء يتساقطون على تراب هذا الوطن الموعود بالضيم والدم على مرّ تاريخه)، وفي (القابض على الجمر): (إلى الحالمين بالحق والخير والعدل في وطني، لكم أسوة حسنة في مواكب الشهداء التي سبقتكم إلى المذابح)..
عادة ما تنتهي قصص نجوم الليل بخاتمة تستريح لها القلوب، ولكن (نجمة الميزان د. نادية العزاوي) لا خاتمة لحكايتها لأنها مازالت على قيد العطاء.. وإن كان لا بدّ من خاتمة لهذه الحكاية فهي لا تتعدى النصيحة بأن ما يوحّد نجمة الميزان في السماء الليلية ونجمة ميزان الثقافة العراقية أنك لا تستطيع أن تبصرهما، جيدا، إلا برأس مرفوع.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* مجلة الثقافة الجديدة العدد 407 تموز 2019
***********
لماذا؟

لماذا كررت دار الشؤون الثقافية العامة في وزارة الثقافة أخطاء السنوات الماضية عندما أعلنت عن مسابقة أدبية ثم تخلت عن مكافأة الفائزين؟ ولماذا تجدد الأخطاء ثانية باعتماد خبراء لإصداراتها من دون ان تدفع لهم مستحقاتهم المالية، بدعوى ان هذه المستحقات لا يمكن صرفها الا بعد اجتماع لجنة النشر في تشرين الثاني المقبل؟
هل يمكن القبول بهذا التعامل مع الخبرات والكفاءات والمواهب على وفق هذه الطرق الملتوية والتسويفية؟
وهل هناك قوانين تحول دون صرف الحقوق المالية لمستحقيها؟
**********
البريد الثقافي

• من اعترافات ذاكرة البيدق: كان بودنا نشر المقال الذي يتحدث عن رواية عراقية صدرت حديثاً، الا اننا فوجئنا بالكاتب يتحدث عن: فوكنر (الصخب والعنف) و (يوليسيس) لـ جويس و "الكريات الزجاجية" لهيرمان هيسه، ونقد رولان بارت، ونسي الرواية التي تحدث عنها بضع سطور فقط.. لذلك نعتذر عن النشر.
• أيوب: قصيدة جيدة، لكن الاشكال الديني في بعض العبارات يحول دون نشرها.
• أسكرنا نبيذك: نص جميل، غير انه يلاقي عثرات عند التعامل معه اعلامياً، نعتذر.
• لا للحرب.. ونعم للسلام: نص انساني يحمل مواقف تقدمية رصينة، الا انه يقع في المباشرة والشعارات المباشرة. نعتذر.
• اضاءتان على كتاب "خطاب الرفض": العنوان جذاب.. الا ان الحديث عن شاعر انطفأ ذكره لا يشجعنا على نشر الموضوع.
• سراب لغيمة الوقت: مجرد كلمات لا توحي بأصداء عميقة. نعتذر.
• الشاعر .. (هو وهي): بدايات طيبة لشاعر لم تتكامل ادواته، لا يمكن ان نضفي عليه هذه الابعاد النقدية النظرية التي لا نعتقد انها تقع في وعي (الشاعر). نعتذر.
• حواريات مع المتنبي: كتب الشيء الكثير عن المتنبي.. وهذه الكتابة لا ترقى الى الإضافة. نعتذر.
• كتاب غجري: نص عابر لم نتوقف عنده.
• ومضة عاشق: مجرد كلمات رومانسية.
• عاشق اللوم: تراكم كلمات لا يجمعها جامع!
• الشمس والقمر، على كتف الغيمة، نصان يحملان صورا جنسية لا تتلاءم طبيعة النشر في الصفحة.
• رصاص الإنسانية: مادة انشائية.
• "اسقاطات التجريب في القصة"، عرض عابر لم نتوقف عنده.
• امنيات جاسوس: مادة انشائية أكثر منها قصة فنية.
• أخيلة مهجورة: خاطرة لا ترقى الى ان تكون نصاً.
• "حتى تولد بغداد" / عرض لديوان شعري لم يأخذ مداه من العمق.
• "مقامة الرقصة الأخيرة" / في الوقت الذي نرحب بصاحب النص الذي كتب الينا من مصر، نعتذر عن نشر ما ارسله بسبب تواضعه ورومانسيته العابرة.
• منشورات ذا الارقم/ قصيدة بدأت ناضجة ومتماسكة، ثم تلاشت..!
*********
عدد جديد من "الثقافة الجديدة"
عبد الرزاق الصافي و د. عبد الجبار عبد الله في ملفين
صدر أواخر تموز الماضي العدد 407 من مجلة "الثقافة الجديدة"، وقد استهلت المجلة صفحاتها بكلمة العدد التي حملت عنوان " شمس تموز تشرق أبدا" وجاء فيها: " مضى 61 عاما على ثورة 14 تموز، وهو وقت كاف لتقويمها علميا ومنهجيا. لكن "نظريات" وأوهام من ناصبوا ثورة 14 تموز العداء -ومعهم جميع المعادين لأي تغيير جذري -إذا ما تم تمحيصها تبدو قاصرة الى حد بعيد. فهي تغفل عمدا الاسباب الحقيقية الكامنة في البنية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية حينذاك. وتهمل، عن قصد، البحث عن آليات نشوء وتطور الحراك الثوري لعدة عقود، وصولا الى نقطة الانفجار، وتتغاضى عن تاريخ الثورة الملموس وتفاعل القوى السائدة آنذاك. كما انها تضفي على الثورة طابعا ذاتيا مطلقا وإرادويا، وتعد خيارا تعسفيا كاسرا لمجرى الاحداث الطبيعي. ان ثورة 14 تموز لم تولد بمؤامرة عقدت خلف أبواب مغلقة، كما يعتقد البعض، بل هي نتاج صراع سياسي واجتماعي طويل."
واستذكارا لفقيدنا الرفيق عبد الرزاق الصافي ضم العدد ملفا عن الراحل، ضم شهادات لعدد من رفاقه وأصدقائه ممن عملوا معه في المجالين السياسي والصحفي.
وفي جانب آخر ووفاء لما قدمه الراحل الكبير الدكتورعبد الجبار عبد الله من منجز علمي أصيل، وبمناسبة مرور 50 عاما على رحيله المبكر، كرست المجلة ملفا خاصا لهذه الذكرى، سعت من خلاله الى تعريف الاجيال الجديدة بما أنجزه الاسلاف، وما قدموه من منجزات علمية أصيلة، وما زرعوه من قيم ومبادئ حية.
وفي باب مقالات، هناك مقال بعنوان "الانتفاضة الجماهيرية في السودان وآفاق تطورها" للرفيق فتحي الفضل عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوداني.
وكتب د. أثير ناظم الجاسور مقالاً بعنوان "الوضع السياسي العراقي بعد عام من الانتخابات النيابية 2018".
من جانب آخر كتب القاضي سالم روضان الموسوي عن "مصلحة الطفل المحضون وحق الأبوين في الحضانة في ضوء الأحكام القانونية النافذة ". أما مساهمة د. لطفي حاتم فقد حملت عنوان "الرأسمالية المعولمة والنزعة الوطنية الديمقراطية". فيما تناول د. شهيد الغالبي "ابرز المعوقات التي تواجه قطاع التربية في محافظة ذي قار". وحملت مساهمة د. هاشم نعمة قراءة في كتاب "الجيش والسياسة... إشكاليات نظرية ونماذج عربية".
وفي باب (نصوص قديمة)، تسلط المجلة الضوء على بعض الموضوعات المهمة القديمة التي اعتادت إعادة نشرها نظراً لأهميتها، وحمل موضوع هذا العدد عنوان " من أجل جبهة وطنية موحدة " بقلم عبد الرزاق الصافي. وكان المقال قد نشر في جريدة "طريق الشعب "اوائل آب 1970.
من جهته احتوى باب (نصوص مترجمة) دراسة بعنوان" كن معاديا للفاشية في اوربا المعاصرة"بقلم ألدو تورتوريلا ومن ترجمة الزميل رشيد غويلب.
وفي باب حوارت نشرت المجلة حواراً مع الاقتصادي الاستاذ باسم جميل انطوان.
أما باب (أدب وفن)، فتضمن العديد من الموضوعات وتصدرته كلمة بعنوان " نجمة الميزان" كتبها. د.أحمد مهدي الزبيدي. وفي الحدث الادبي والفني جاءت كلمة اتحاد الادباء التي استذكرت رحيل الشاعر فوزي كريم .
وفي دراسات نقدية حملت مساهمة الناقد فاضل ثامر عنوان "ثلاثية القلق والعزلة والكآبة: فوزي كريم ". في حين كتب الاستاذ جاسم عاصي عن "رماد يحيى الشيخ ... سيرة التأمل والتغيّر". وفي الشعر هناك قصيدة د. حسن البياتي "العشرون". وفي القصة "انتظار الموت في فندق" بقلم ايتالو كالفينو، ترجمة جودت جالي. كذلك جاءت تتمة قصة (يأتي ولا يأتي) لسلام حربة.
وفي "فنون" تناول د. نزارعبد الغفار السامرائي (على أساس الجنس) صراع المرأة من أجل المساواة.
وجاءت لوحتا غلافي العدد للفنان كاويان محمود.
*********


ص6
افتتاح تخصصات جديدة في مدارس التعليم المهني

بغداد – طريق الشعب
افتتحت المديرية العامة للتعليم المهني في وزارة التربية، مؤخرا، تخصصات مهنية جديدة للمدارس التابعة لها في بغداد والمحافظات ابتداء من العام الدراسي 2019-2020، بغية مواكبة التطور الحاصل في العالم وسد متطلبات سوق العمل.
وذكرت المديرية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المديرية خاطبت الجهات المعنية بتهيئة كافة المستلزمات الدراسية اللازمة لإنجاح هذه الخطوة المهمة التي تدعم طاقات وامكانيات مخرجات التعليم المهني بكافة فروعة، وكذلك النهوض بالمسيرة المهنية والارتقاء بالمستوى التعليمي في العراق".
وأشارت المديرية، إلى أن "التخصصات الجديدة هي، تطبيقات الليزر، عام، اجهزة الهاتف والحاسوب المحمول، تكرير النفط ومعالجة الغاز الطبيعي، الديكور، الادارة الالكترونية، تم فتحها في 13 اعدادية توزعت على 8 مديريات في بغداد والمحافظات ".

مقاعد مجانية للعراق في جامعتين بريطانيتين

بغداد – طريق الشعب
استقبلت لجنة الصحة والبيئة النيابية برئاسة النائب قتيبة الجبوري، مؤخرا، الوفد المشرف على منح الزمالات الدراسية للطلبة العراقيين في جامعة شيفيلد والجامعة الملكية البريطانية في ادنبرة برئاسة البروفسور "Nigel D S Bax" برفقة مدير البورد العربي جواد الشريفي.
وأوضح مكتب الجبوري، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "اللقاء تناول السبل الكفيلة بتعزيز التعاون بين المؤسسات التعليمية والصحية العراقية مع مؤسسات الجامعة الملكية البريطانية في أدنبرة، فضلا عن مناقشة إمكانية زيادة المقاعد الدراسية للطلبة العراقيين في جامعة شيفيلد والكلية الطبية البريطانية". وأكد البيان على "موافقة الوفد على منح خمسة مقاعد مجانية للطلبة العراقيين سنوياً بالإضافة الى المقاعد المخصصة للحكومة العراقية، فيما تم الاتفاق على توسيع القبول للطلبة العراقيين الذين يرغبون في الدراسة على النفقة الخاصة في هاتين الجامعتين"، مشيرا إلى "الاتفاق على دراسة الماجستير والدكتوراه في طب المجتمع عن بعد".


واقع شبابي مرير في ظل غياب التخطيط الحكومي

بغداد -مهدي العيسى
تتميز معظم الدول المتحضرة بالاستقرار الاجتماعي نتيجة صواب نهجها الاقتصادي والاجتماعي والتربوي والصحي الذي صمم على الاساس السليم تحت مضلة دولة المواطنة ومواكبة المتغيرات التي تطرأ على المواطنين جميعا، وبذلك فهي تنمي روح المواطنة لدى الجميع دون تمييز.
معايير للنجاح

وبخصوص الواقع الشبابي والطلابي، وامكانية الارتقاء به، وضعت في التجارب الناجحة العديد من المعايير والمؤشرات الأساسية ضمن الخطط الاستراتيجية لغرض النظر والتقييم من خلالها إلى الأمر ومديات نجاحه واخفاقاته والصعوبات التي تواجهه.
ومن ضمن هذه المعايير والمؤشرات، معرفة نسبة الأمية في البلد، فضلا عن حصر أعداد حالات التسرب من المدارس، ومعرفة متوسط الدخل السنوي للمواطن، فيما تمثل نقطة الشروع لخط الفقر ونسبته في البلد عموما ضرورة قصوى.
وخلال هذا، تبرز الحاجة الماسة للتساؤل بشأن وجود الطبقية في توزيع الموارد أم لا، فضلا عن التقصي والتشخيص إن كانت هنالك استثناءات تتقاطع مع الدستور من شأنها أن تصدّع جدار العدالة الاجتماعية، وقياس أوضاع قوانين الضمانات الاجتماعية والصحية ونسب البطالة، والسؤال أيضا عن توفر الخدمات الاساسية مثل الكهرباء ومياه الشرب وشبكة الصرف الصحي والطرق المكسوة بالكامل، وكذلك الأمن الغذائي وغيرها من القضايا.
واستنادا إلى توفر هذه المعطيات والمؤشرات، يمكن قياس تمتع المواطنين بحياة كريمة وهانئة أم عكس ذلك، فيما تقتضي الضرورة استذكار التجربة العراقية وغياب كل هذه المعايير والمؤشرات، رغم غنى البلد وتمتعه بموارد طبيعية واراض واسعة وصالحة للزراعة، يخترقها نهران ثريان، بينما تشغل الأماكن السياحية ومنها الدينية مصدر جذب لملايين الزوار سنويا، لكنه من خلال كل هذا تبقى الحقيقة المرة ثابتة والتي تقول بأن العراق بلد غني ويعيش فيه شعب فقير.
مثال عراقي

ولنأخذ الشباب كمثال واحد، من بين جوانب هذه القضية المعقدة والمركبة، حيث أن هذه الشريحة الكبيرة تعتبر عماد البلد ومستقبله، إلا ان أكثر الخريجين منهم لم يجدوا فرصة للعمل أو التعيين في ظل الظروف الراهنة، في حين تشير بعض الأرقام الصادمة، إلى أن بعضهم مضى على تخرجه ما بين 15 – 20 سنة، وما زالوا في انتظار وأمل لتغيير الحال.
وبحسابات بسيطة نضعها أمام عين المسؤول، الذي نعلم جيدا إدراكه القضية وخطورتها، فلا بد من القول، أن الطالب يستغرق وقتا منذ ولوجه المدرسة والى حين اكمال دراسته الجامعية، ما بين 16 إلى 20 عاما، إضافة إلى مدة انتظار التعيين أو فرصة العمل ما بعد التخرج، فيكون قد مضى عليه وقت يجعله في موقف لا يحسد عليه وصراع مع العمر من أجل التوظيف.
مسؤولية من؟

وامام هذا الواقع المرير، الا يجدر بالحكومات التي تعاقبت على حكم العراق منذ ٢٠٠٣ حتى الان، أن تجد حلولا لمعاناة الشباب المستمرة، حيث يواجه الملايين منهم ضغوطات حياتية كبيرة، فيما أصبح الاعتقاد سائدا بضياع المستقبل مما أوجد مخرجات سلبية كبيرة مثل تصاعد نسب الجرائم ومحاولات ايذاء النفس أو مقاطعة الانتخابات.

أمسية ثقافية طلابية في البصرة
عن الأهوار وتحدياتها البيئية
البصرة -باسم محمد حسين
ضيّف فرع البصرة لاتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، ضمن فعاليات "منتدى عشتار الثقافي"، مؤخرا، في الأمسية الثقافية الاسبوعية، كلا من المهندسين هاشم عبود الموسوي وظافر المظفر للحديث عن واقع الأهوار.
وبدأ المهندس الموسوي حديثه في بداية الأمسية التي اقيمت على قاعة جمعية الاقتصاديين العراقيين، عن "أهمية هذه الأهوار التي تضم مسطحات مائية عملاقة تكونت منذ آلاف السنين"، معتبرا أنه "لا يوجد لها مثيل سوى بعض البحيرات الكبيرة في أمريكا الجنوبية".
ولفت إلى "كيفية عيش أهالي الأهوار وتأقلمهم مع ظروفها الخاصة فضلا عن الاستفادة من خيراتها الوفيرة من الأسماك والطيور وتدجين المواشي فيها وصناعات الأغذية المشتقة من حليب الأبقار والجاموس والبيوت والمفارش من القصب"، منوها إلى "كيفية الحاق الضرر بها وتجفيفها على يد النظام السابق لأهداف سياسية وأمنية بحتة متناسياً تأثير ذلك التجفيف على ثرواتها وعلى مناخ المنطقة بالكامل".
وتوقع المهندس، "رفع الاهوار من لائحة الأمم المتحدة بعد عامين رغم الجهود الكبيرة التي بذلت لإحيائها وذلك بسبب الإهمال وعدم الاستجابة الحكومية للشروط التي تبقيها ضمن الصفة الدولية".
وفي غضون ذلك، عرض المهندس ظافر المظفر، فيلم الأهوار التسجيلي للمخرج العراقي العالمي قاسم حول، فيما اتيحت الفرصة بعد العرض للنقاشات التي ادارها، كريم السلمان، وتضمنت تقديم الآراء والملاحظات عن الفيلم والمحاضرة التي سبقته.


"الشبيبة" يزور رئيس فريق "بابل تراث عالمي" ويستكمل جولات حملة مكافحة المخدرات
بابل – طريق الشعب
زار وفد من اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، مؤخرا، السيد رعد علاوي، رئيس فريق بابل تراث عالمي، الذي ساهم مع الوفد العراقي بإدراج آثار بابل على لائحة التراث العالمي.
وخلال اللقاء، ثمن الاتحاد دور الوفد وجهوده المميزة في إنجاح هذا الملف وإدراجه، معتبرا أن بابل تستحق ذلك الانجاز لأنها تمثل احدى حضارات العراق القديمة والتي قدمت نتاجا يفتخر به العراقيون والعالم حتى الان.
واستعرض وفد الاتحاد، النشاطات التي قام بها في اوقات سابقة والحملات الكبرى لغرض دعم هذا الملف ايضا، حينما أطلق حملة "بابل تراث عالمي" في مختلف محافظات العراق، ونظم نشاطات تعبويه بهذا الشأن، وعرض افلاما قام بإنتاجها، فيما أشار إلى أن مدينة بابل الاثرية شهدت مخيما ضخما ضم أكثر من 100 شابة وشاب للتعريف بالحملة والضغط على الجهات المعنية لإيلاء هذا الملف الاهتمام الكافي.
من جانبه، أكد الزميل، عضو مكتب السكرتارية العام للاتحاد، ظافر مردان، على ضرورة دعم المنظمات والاتحادات التي كانت رافدا مهما في هذه الحملة، داعيا وزارة الثقافة والجهات المعنية الى أن تلتفت لهم، فيما قدم باسم الاتحاد باقة ورد لرئيس الفريق، اعتزازا وشكرا للجهود المساهمة بتحقيق هذا الانجاز الوطني.
في المقابل، قدم علاوي، شرحا مفصلا عن رحلة الملف والصعوبات التي رافقتها وكيفية تعامل الفريق معها، مقدما شكره الى الاتحاد على هذه المبادرة.
وفي موضوع آخر، استكمل فرع الاتحاد مع فريق الجيل الواعد، نشاطاته التوعوية ضد المخدرات، ضمن حملة الاتحاد المركزية الجارية بهذا الشأن.
واستهدفت الحملة، منطقة نادر، في مقاهي الحي، فيما دارت حوارات عديدة مع الشباب حول مخاطر المخدرات، ولاقى النشاط استحسانا واسعا ومقبولية من الشباب.


"الشبيبة الديمقراطي" في واسط يكرم الطلبةالاوائل
بغداد – طريق الشعب
زار وفد من اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، مؤخرا، الطلبة المتفوقين في السادس الأحيائي والحاصلين على أعلى المعدلات في قضاء الأحرار ضمن منطقة "المزاك" في محافظة واسط لغرض تكريمهم.
وقدم الوفد "درع الإبداع والتميز" لكل من الطالب محمد كاظم لفته الحاصل على معدل 99.29 في المائة والذي حل ثانيا على واسط وخامسا على العراق، والطالبة أم البنين علي عويد، الحاصلة على معدل 95 في المائة والطالب رياض رحيم عبد الله الحاصل على معدل 94.3 في المائة، فيما شمل التكريم أيضا الطالب أحمد نصيف محمد الحاصل على معدل 91 في المائة.
وتحدث اعضاء الوفد الاتحادي للطلبة المتفوقين عن تاريخ الاتحاد وأهدافه، مشيرين إلى التقصير الحكومي فضلا عن اهمال الجهات المعنية ومنها المؤسسات التربوية للجانب التعليمي.
وفي المقابل، أعرب ذوي الطلبة عن شكرهم وتقديرهم اتحاد الشبيبة على مبادرة الزيارة والوصول إلى منازلهم، منوهين إلى اهمال الجهات المعنية للملف التعليمي والمتفوقين في المحافظة، فيما نقلوا عبر الوفد عدة توصيات لإيصالها الى الجهات ذات العلاقة تتعلق بتطوير الجانب التعليمي مستقبلا.
يُذكر أن وفد الاتحاد ضم كلا من، الزملاء، حيدر خليل سكرتير الفرع، وتيسير العتابي، والزميل علاء البعاج.

"شبيبة" النجف يستذكر الجواهري

كربلاء – طريق الشعب
اقام اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، مؤخرا، جلسة استذكاريه للشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري.
واحتضنت قاعة الهارموني، الجلسة التي ادارها الأديب، علي العبودي، تناول فيها سيرة الشاعر وبداياته وتأثير قصائده في انتشار اسمه ثائرا ضد المتسلطين ودعما للبسطاء، فيما جرى عدد من المداخلات والاسئلة من قبل الحضور، مقدمين شكرهم الى الأديب المتحدث حول المعلومات التي قدمها لهم.


شبيبة ديالى تنظم بطولة تنافسية
في لعبة الشطرنج
بغداد – طريق الشعب
نظم فرع ديالى لاتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، مؤخرا، بطولة في لعبة الشطرنج على قاعة "مقهى الملوك" في ناحية جديدة الشط. وشارك في البطولة 26 لاعبا استمرت منافساتهم لمدة 10 ايام حيث كان اللعب على شكل مجموعات، فيما رافق ذلك حضور جماهيري مميز.
وفي ختام المنافسات، وزع سكرتير الفرع الزميل، علاء فزع طعمه، الجوائز على الفائزين، حيث حل في المركز الأول، اللاعب ابراهيم علي كسره، فيما حل بالترتيب بعده كل من، فايق فاضل، وزياد احمد.


التعليم في العراق.. بين إمكانيات النجاح وواقع الفشل المستمر
ديالى -فالح العنبكي
تعد مسألة التعليم من أكثر الجوانب حساسية وأهمية في العراق، بسبب ما تعرضت إليه من تشوه وإساءة على مدى عقود طويلة جعلت البلاد تقف في مواقع متردية ضمن جودة التعليم والمدارس والنظام التربوي بأسره، فيما يستمر التعامل مع ادارة هذا الملف ومؤسساته وفق المحاصصة وبقيت على وجه الخصوص وزارة التربية أسيرة للصراع على المناصب وتقاسمها العلني والصريح.
ازمة متشابكة

وبحسب معايشتي الطويلة للعملية التربوية، أرى أن مستقبلها مهدد بشكل حقيقي وفق المعطيات الموجودة على ارض الواقع، أبرزها الحيف الذي وقع على المعلمين والتربويين والتهميش الذي طالهم في عراق ما بعد التغيير، والاستمرار والاصرار على نهج النظام السابق في اهمال هذا الجانب المهم، ما أدّى الى تراجعه وترديه بشكل مخيف دون اي إجراء حقيقي يذكر لانتشال التعليم من واقعه المزري.
إن للتعليم أنظمة وقوانين وشروط متعارف عليها عالميا، لا بد من الحفاظ عليها لمواكبة النهج الصحيح والعلمي، تفرض بالضرورة الابتعاد عن المحاصصة الحزبية واشكالها في ادارة هذا الملف الحساس، والالتفاف الى العجز الكبير في مجال الابنية المدرسية وبقاء اعداد كبيرة من المدارس الآيلة للسقوط وعدم توفير المختبرات ومرفقات التعليم الاخرى، حيث ساهمت هذه الظروف بانتشار المدارس الاهلية بدفع من المتنفذين وسراق المال العام والتي أسست نهجا مدمرا للعملية التربوية من حيث النتائج السلبية وتراجع المدارس الحكومية الى الوراء.
وفي هذا الواقع السيئ باتت الهيئات التعليمية عاجزة عن الابداع والتطوير، وانتجت كوادر ضعيفة علميا وعمليا ولا تستطيع ان تنجح بمهامها وتخرج بها الى بر الأمان.

ضرورات مُلحة

وهنا لا بد من الاشارة الى التطور التعليمي في بلدان العالم المتقدم، كاليابان ونهجها في مجال الاستثمار التربوي، الذي اعطى نتائج باهرة في انتعاش هذا القطاع.وقام المتخصصون في هذه التجارب الناجحة، بمراعاة هذا الجانب الحيوي وطرح مشاريع فاعلة وواسعة في مجال التعليم وتعديل القوانين السابقة، لأن التعليم هو اللبنة الاساسية لأي نشاط لتقدم البلد، كما ان الانسان غير المتعلم وغير المدرب سيكون عقبة امام التطور.
ومن هذا المنطلق، فلا بد لوزارة التربية ان تهتم بالكوادر التعليمية من حيث الخدمات والرواتب المجزية والدورات التعليمية وتوفير المختبرات واللوازم الدراسية وادخال الاجهزة الالكترونية والانترنت في برامج التعليم منذ المراحل الابتدائية لخلق جيل قادر على الابداع وفق المناهج العلمية الحديثة، فضلا عن أهمية وضع ضوابط جريئة وعادلة للقائمين على العملية التربوية لمكافأة المتفوقين ومحاسبة المتخلفين عنها.

تنظيم وعدالة

واما بالنسبة للعملية الادارية وحركة ملاكات التعليم والتدريس، فيجب ان يتم الابتعاد عن المحسوبية والمنسوبية والعمل وفق نظام عملي وعلمي بتوزيع الملاكات، بحسب الاختصاصات، واكمال نقصها في المدارس والابتعاد عن البيروقراطية والتعالي وعدم تدخل السلطات التنفيذية في هذا المجال وحصرها بيد ذوي الاختصاص والاهتمام بوضع برنامج للكوادر الإشرافية وجعلها منتجة لا شكلية لغرض مراقبة ومتابعة العملية التربوية ونقل الخبرات الجديدة.


ص 7
كاتانيتش مستمر في قيادة أسود الرافدين

بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم، تجديد عقد مدرب المنتخب الوطني، السلوفيني سريتشكو كاتانيتش لعام آخر.
واجتمع الاتحاد العراقي لكرة القدم مع كاتانيتش ووكيل اعماله بهروز دزهبود في أحد فنادق مدينة اربيل مساء الجمعة، من أجل بحث تجديد عقد المدرب. وذكر الناطق باسم اتحاد الكرة حسين الخرساني، ان "الاتحاد العراقي لكرة القدم جدد التعاقد مع مدرب المنتخب الوطني، سريتشكو كاتانيتش". وأشار إلى ان اتحاد الكرة كان قد أعلن في وقت سابق انه حدد بعض الشروط والبنود لتجديد عقد المدرب وفي حال وافق الاخير سيتم التجديد له.

***********

وقفة رياضية...
لا حل إلا بـ "مجلس أعلى للرياضة"

تعيش رياضتنا أياما صعبة وظروفا قاسية منذ عدة عقود بسبب تدخلات الأقوياء والمتنفذين سياسيين وطائفيين وغيرهم، مع ابعاد وابتعاد للمختصين والخبراء والأكاديميين.
وهذا الحال بدأ منذ ثمانينات القرن الماضي الامر الذي دفع بالرياضة الى الوراء وان تحققت في تلك الحقبة بعض الإنجازات والنجاحات الا انها محدودة.
لكن الهم الأكبر والمشاكل الأعظم التي رافقت ما بعد التغيير العاصف الذي حل بالوطن في 9 نيسان 2003، عكس وبشكل واضح ما تعانيه رياضتنا من واقع بائس وظروف صعبة وفساد كبير، الامر الذي دفع بالرياضة لأن تعيش اصعب ايامها وأقسأها، وبذلك صار لزاماً على المختصين والخبراء والمعنيين ، والجهات الرسمية وعلى رأسها الحكومة والبرلمان ان تدرس الحال وتناقش الواقع الرياضي بحرص وعناية واهتمام وان تضع الحلول لما هو قائم، فالصراع ما زال متواصلا بين وزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية الوطنية العراقية (وموروثاً) منذ العهد السابق. ومن هي الجهة الأحق بقيادة الرياضة العراقية؟
ومن خلال التجربة الطويلة والنقاشات المتواصلة والفشل المتكرر والاحباطات والتراجع وجدت العقول المتنورة والخبيرة ضرورة اعتماد منهج جديد وسياسة علمية واقعية للسير بالرياضة نحو المستقبل المشرق، وهذا لا يتم الا من خلال تشكيل مجلس أعلى للرياضة يقوده أحد نواب رئيس مجلس الوزراء ويضم في عضويته وزراء الشباب والرياضة والتربية والتعليم العالي إضافة الى 3- 5 مستشارين في الرياضة وتكون واجبات المجلس وضع الخطط والبرامج ولاستراتيجيات للرياضة العراقية وتنسيب مجموعة صغيرة من الموظفين المختصين لا يتجاوز عددهم العشرة لإعداد وتحضير العمل لهذا المجلس، على ان يراعي في اختيار العاملين الشخصيات الوطنية والنزيهة ويفضل أن يكونوا من الاكاديميين الذين لم يسبق لهم العمل في المؤسسات الرياضية.
تكون مهمة هذا المجلس وضع الخطط والبرامج والاستراتيجيات للقطاع الرياضي وانهاء الاشتباك والعمل لمتابعة تنفيذ ما هو مطلوب رياضيا من الجهات المختصة فيه على مستوى الوطن. وتكون المؤسسات الرياضية المسؤولة عن الرياضة المدرسية والجامعية ورياضة الفئات العمرية ورياضة الصحة ورياضة المجتمع إضافة الى رياضة الإنجاز العالي وغيرها..
أيضا الاهتمام بنوعية هذا المجلس وتوصية ومتابعة رئيسه الذي هو بدرجة عالية في السلطة التنفيذية سيجعله مجلساً قويا ويجعل الرياضة قطاعات حيوية تهم كل الناس.
لقد عانت رياضتنا وما زالت من ارتباك حالها وسطوة بعض ألعابها على الألعاب الأخرى، ونقولها بصراحة ان الرياضة العراقية تحولت الى (طوبة فقط) بينما الألعاب الأخرى تعاني عدم الاهتمام والإهمال ومنها العاب كان لها أيام زمان إنجازات مثل المصارعة ورفع الاثقال والملاكمة وكرة السلة إضافة الى ألعاب أخرى. وسبب هذا الإخفاق والتراجع يكمن في غياب السياسة العلمية والعملية المتوازنة في البناء والتنسيق لتتطور كافة الألعاب بشكل متوازن وحسب واقعها وانتشارها في عموم الساحة العراقية.
ان وجود مجلس اعلى للرياضة بصفته التخطيطية والاستشارية والتوجيهية والرقابية سيساهم بشكل كبير في تصفية الخلافات وانهاء التقاطعات وتوزيع الجهد للنهوض بواقع الألعاب وتنظيم فعالياتها ومراقبة كل الجهات العاملة في الرياضة من خلال مراقبة نشاطاتها وفعالياتها وانجازاتها وهي اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية والاتحادات الرياضية المركزية وفعالياتها ودورها في نشر وتطوير الرياضة، إضافة الى الأندية الرياضية ودورها في حياة المجتمع العراقي لأنها تعتبر القلب النابض لرياضة الوطن.
وهنا نجد ان هذا المجلس يتوجب ان لا يكون دائرة كبيرة وفيه جيش من الموظفين ويشكل إضافة وعبئا ثقيلا على الدولة، بل الاكتفاء ببعض المستشارين والموظفين والاكاديميين لإعداد الخطط والبرامج ووضع الأسس الصحيحة لرياضة عراقية ذات توجهات تخدم الوطن وتحقق الإنجاز العالي، ولتنتهي المرحلة السابقة لرياضة مشوشة وقلقة وساحة للخلافات والصراعات وضياع بوصلة العمل الصحيح..
ولنا عودة.

منعم جابر

*************

نبيل عباس: نفط الوسط ولد بطلا..
وتقليص الميزانية يهدد طموحنا

بغداد - ميثم الحسني
الانتماء والولاء للفريق في عالم الاحتراف بات عملة نادرة حيث يسعى اللاعب والمدرب والإداري نحو البحث عن مصلحته في اختيار العقد الأفضل.
لكن هذه القاعدة لا تعمم على الجميع فهناك من ارتبط اسمه بناد محدد وأخلص له لاعبا وتدرج في عدة مواقع بعد أن وجد أجواء مشجعة للبقاء والاستمرار في العمل في هذا النادي.
نبيل عباس لاعب المنتخب الوطني السابق المتوج بلقب كأس آسيا 2007 مع أسود الرافدين التحق بنادي نفط الوسط واستمر معه لمدة 6 مواسم قبل أن يعلن اعتزاله الموسم الحالي ويتجه الى العمل مديرا إداريا للفريق.
حاورنا النجم الدولي السابق نبيل عباس للوقوف على أبرز المحطات في مسيرته وطموحه في العمل الإداري:

كيف تقيم مسيرتك
مع نادي نفط الوسط؟

لا شك أنها مسيرة مميزة لأنها شهدت تفاصيل مميزة لا تتكرر مع الأندية الأخرى حيث التحقت بالنادي موسم 2013–2014 وتوجنا بلقب دوري الدرجة الأولى وتأهل الفريق للدوري الممتاز ليحقق بفترة قياسية إنجازا مميزا.
وفي أول موسم للفريق في الدوري الممتاز خطفنا اللقب بقيادة المدرب عبد الغني شهد ليكون نفط الوسط أول فريق عراقي يتوج بلقب الدوري الممتاز بذات السنة التي صعد خلالها من دوري الدرجة الأولى إلى الدوري الممتاز.
واستمرت المسيرة ففي الموسم التالي حصلنا على لقب وصيف الدوري، ثم في الموسم الذي يليه حصلنا على لقب وصيف كأس العراق وشاركت مع الفريق في دوري أبطال آسيا وبطولة الأندية العربية كل هذه الإنجازات خلال 5 مواسم فقط في الدوري الممتاز.

رغم حداثة النادي لكنه بات يعد من الأندية المميزة.. ما السر وراء ذلك؟

نعم نادي نفط الوسط ولد بطلا وفريقا متميزا وله ثقله في الدوري المحلي بل تعدى المحلية والعربية وبات فريقا قاريا بحكم مشاركاته في البطولة الآسيوية، وهذا التميز جاء من العمل الإداري المميز حيث يضم مجلس الإدارة مجموعة من المحبين لهذا النادي ويعملون بإخلاص وبالتالي جنوا ثمار عملهم من خلال الإنجازات التي حققها الفريق.
بعد مسيرة مميزة هل وصلت الى قناعة بإعلان الاعتزال؟

هذا حال كرة القدم لكل بداية نهاية لكن عزائي الوحيد أن العمل متواصل في المجال نفسه ولم أبتعد كثيرا عن الكرة، وأنا شخصيا مقتنع بما قدمته مع المنتخب الوطني إذ ساهمت مع الفريق بتحقيق أغلى الألقاب كأس آسيا 2007 ومع نفط الوسط تذوقت التتويج المحلي وبالتالي الاعتزال جاء بعد مسيرة مميزة والحمد لله.

لماذا اتجهت الى العمل الإداري وليس الفني؟

بعد قرار الاعتزال لابد من التخطيط لمستقبلي بشكل دقيق وبعد التفكير وجدت العمل مديرا إداريا للفريق فيه الكثير من الفائدة الإدارية والفنية حيث أن العمل مع إدارة مميزة مثل إدارة نفط الوسط التي خلقت لفريقها هوية بهذه السرعة تعد إدارة نوعية، وكذلك لأكون قريبا فنيا من مدرب محنك ومحترم بحجم المدرب راضي شنيشل وبالتالي رأيت أن مهمة العمل الإداري ستعود علي بالفائدة في الشقين لذلك لم أفرط بهذه الفرصة.

كيف ترى مستقبل نفط الوسط في الموسم المقبل؟

النادي يسير بخطوات واثقة ومميزة. التعاقد مع مدرب قدير مثل راضي شنيشل الذي عمل وفق استراتيجية التعاقد مع لاعبين شباب ومميزين سيكون بناء حقيقيا للفريق في الموسم المقبل والذي يليه بالإضافة إلى وجود إدارة واعية.
الإدارة والجهاز الفني يسعون نحو وضع خطة ثلاثية تستمر لمدة 3 مواسم وفق سقف طموحات مميزة بالمنافسة على اللقب لكن تقليص الموازنة يهدد هذه الخطة، ومع ذلك أطمح في أن يكون نفط الوسط من أندية المقدمة إن شاء الله.

**************

شكوى ضد نادي الزوراء تهدد حصوله على الرخصة الآسيوية
بغداد – طريق الشعب
كشف مدير لجنة التراخيص في اتحاد الكرة، سيف عادل القصاب، ان الاتحاد تلقى شكوى جديدة على نادي الزوراء قد تحرمه من اخذ الرخصة الاسيوية والمشاركة في البطولات المقبلة.
وقال القصاب في حديث صحفي، ان "الشكوى مقدمة من قبل اللاعب الكاميروني ياڤيز ايكوالا هيرمان، حيث وجه الاتحاد الدولي لكرة القدم كتابا بتاريخ ٢٦/٧/٢٠١٩ حول ان اللاعب المذكور قدم لدى الفيفا شكوى رسمية ضد الزوراء".
واوضح ان "الاتحاد الدولي، أشعر نادي الزوراء بضرورة الرد وتزويدهم بالإجابة وتقديم دفوعات النادي ضد هذه الشكوى".
وبين ان "الاتحاد الدولي اعتمد عنوان بريد نادي الزوراء المرفق في نظام انتقالات اللاعبين الدولية للمخاطبات الرسمية مستقبلاً بخصوص هذه القضية".
وتابع انه "تم اشعار لجنة التراخيص الاسيوية والمحلية بهذه الشكوى وتم اشعار ادارة نادي الزوراء بتقديم الاجابة خلال ٧ ايام الى الاتحاد الدولي والاتحاد العراقي وذلك لتجنب عدم منح الرخصة الاسيوية والمحلية للموسم القادم ٢٠١٩-٢٠٢٠".

***************

أوديشو يوضح أسباب عدم التعاقد
مع التونسي علي المشاني
بغداد – طريق الشعب
أوضح مدرب فريق القوة الجوية لكرة القدم أيوب أوديشو، أسباب عدم التعاقد مع المحترف التونسي علي المشاني، وذلك بعد تعثر صفقة التعاقد معه للدفاع عن ألوان الفريق خلال الموسم المقبل.
وذكر أوديشو أن اللاعب التونسي علي المشاني أخل بشروط العقد التي تم الاتفاق عليها مسبقاً لانضمامه الى صفوف القوة الجوية خلال الفترة المقبلة، فضلاً عن أنه رفض إجراء الفحوصات الطبية قبل التوقيع الرسمي.
وأشار إلى أن المشاني طلب جزءا كبيرا من مبلغ الدفعة الاولى، وهو شيء مخالف لم يتم الاتفاق عليه مسبقاً، وبالتالي هذه الاسباب جعلتنا نغض النظر عن التعاقد مع المحترف التونسي للموسم المقبل.

************

أركان عمار: ظروف خاصة أبعدتني عن القاسم والانضمام إلى السماوة
خاص – طريق الشعب
كشف اللاعب المهاجم أركان عمار عن أن ظروف خاصة أجبرته على ترك فريق القاسم الوافد الجديد إلى دوري الأضواء.
وقال عمار في حديث لـ"طريق الشعب": إن ظروفا خاصة أجبرتني على الابتعاد وترك نادي القاسم عقب الانضمام إلى الفريق الذي أكن له الاحترام والتقدير.
ورفض الكشف عن الظروف التي لازمته والتي أدت إلى فسخ العقد والانضمام إلى السماوة.
وأضاف عمار، أن الانضمام إلى فريق السماوة شرف كبير فهو من فرق المحافظات الجماهيرية ونعد الجميع بتحقيق نتائج مشرفه في دوري الكرة الممتاز.
يشار إلى أن اللاعب أركان عمار مثل أندية الكرخ والميناء والطلبة.

************

خدعة نافاس تؤتي ثمارها في ريال مدريد
متابعة – طريق الشعب
أشعل كيلور نافاس حارس مرمى ريال مدريد، نار القلق بين جماهير الميرنجي، فيما يتعلق بمركز حراسة المرمى خلال الموسم الحالي.
وانتشرت تقارير صحفية تفيد برغبة الحارس الكوستاريكي في الرحيل هذا الصيف عن الميرنجي، لرفضه لعب دور البديل للبلجيكي تيبو كورتوا.

خدعة ناجحة

يعتقد البعض أن نافاس هو من سرّب هذه الشائعات للإعلام في الساعات الماضية، وفي توقيت حساس نظرًا لتبقي أيام قليلة فقط على نهاية سوق الانتقالات الصيفية.
وأدرك نافاس، ضرورة أن يكون ضمن اهتمامات الجهاز الفني للملكي بشكل أكبر، خاصة بعد الاعتماد على كورتوا أساسيًا ووجوده على مقاعد البدلاء، خوفًا من تكرار سيناريو الموسم الماضي، بأن يلعب فقط مباريات كأس الملك، بعد أن كان الحارس الأساسي لسنوات عدة.
وجاء توقيت نشر الشائعات مميزًا، لا سيما بعد إعارة النادي الملكي للثنائي أندري لونين ولوكا زيدان.
ووضعت هذه الشائعات، إدارة النادي والمدير الفني زين الدين زيدان في موقف صعب وحساس، نظرًا لضيق الوقت لضم حارس بديل وحل هذه الأزمة.
وبالفعل يُدرك نافاس صعوبة رحيله هذا الصيف، حيث لم يتلق عروضًا، سوى اهتمام من باريس سان جيرمان الفرنسي، والذي بدوره يُفضل ضم الحارس الشاب جيانلويجي دوناروما.
ونجح نافاس في الفوز بتعاطف الجماهير معه، والتي طالما أكدت ثقتها في قدراته، وأنه يستحق التواجد أساسيًا، وهو ما يظهر دائمًا في الاستفتاءات بالصحف وعلى أرض الواقع بدعم الكوستاريكي.

استجابة سريعة

خرج زيدان برد فعل سريع ليغلق هذا الملف تمامًا والتأكيد على استمرار نافاس مع الميرنجي ويُنهي هذه الشائعات.
ويُدرك زيدان صعوبة التخلي عن نافاس، حيث سيضع الفريق في مأزق حقيقي، لضم حارس بديل لمدة موسم واحد فقط ليجلس على مقاعد البدلاء، وهذا الموسم لا مجال للأخطاء فيه بعد الموسم الكارثي الذي عاشه الفريق.
وصرح زيدان خلال مؤتمر صحفي لا أرى الفريق بدون نافاس، إنه عنصر مهم دائمًا، لا أفكر في احتمالية رحيله، وهو لم يخبرني برغبته في المغادرة. إنه هنا ويريد اللعب معنا".
وتابع المدرب الفرنسي "لدينا العديد من المباريات، لا أفكر في بديل نافاس لأنه سيكون هنا، رسالتي هي أنني أريد بقاء الحارس الكوستاريكي معنا".
زيدان بدوره يثق تمامًا في نافاس، وكان ضد فكرة التعاقد مع كورتوا في نهاية ولايته الأولى، لكن الإدارة كانت مصممة على ضم البلجيكي والذي سيحرس عرين الميرنجي لسنوات عديدة نظرًا لصغر سنه.
وجاءت تصريحات زيدان لتثلج صدر كيلور نافاس، حيث منحه الفرنسي الأمل في المشاركة بشكل أكبر، لتفادي ما حدث في الموسم الماضي.
وكان زيدان بالفعل قد خرج مؤخرًا، خاصة بعد تصريحات كورتوا بأنه الحارس الأساسي، وأكد أنه لا يوجد لاعب يضمن مركزه في التشكيلة الأساسية، وكل لاعب له الفرصة في المشاركة.

************

ص 8

المجتمع الحلي مطلع القرن العشرين
عن "دار الفرات للثقافة والإعلام" في محافظة بابل، صدرت أخيرا طبعة ثانية من كتاب "المجتمع الحلي مطلع القرن العشرين"، لمؤلفه أحمد الناجي.
يتضمن الكتاب خمسة فصول، الأول يتناول المجتمع الحلي خلال الفترة الممتدة منذ أواخر العهد العثماني عام 1869، حتى انتهاء فترة الاحتلال البريطاني عام 1932.
أما الفصل الثاني، فقد كرسه المؤلف للحديث عن المجتمع الريفي في لواء الحلة. فيما خصص الفصل الثالث لإلقاء الضوء على المجتمع المديني في المرحلة ذاتها، والرابع على الثقافة الاجتماعية وخصائصها في المدينة.
وتخصص الفصل الخامس في الحديث عن المرأة وواقعها على صعيد مدينة الحلة.

**************

في الناصرية
مهرجان فني لنشر ثقافة السلام

الناصرية – وكالات
أقام فريق "فن ضد العنف" الشبابي التطوعي في محافظة ذي قار، أول أمس الجمعة، مهرجانا فنيا منوعا على حدائق متنزه مدينة الناصرية الرئيس، الهدف منه نشر ثقافة السلام – بحسب الفريق.
المهرجان الذي شهد حضورا من العائلات والمهتمين في الشؤون الثقافية والفنية، تضمن فقرات موسيقية وأخرى تشكيلية شملت الرسم والنحت والخط.
منسق الفريق عبد الله حسن، قال في حديث صحفي أن مهرجانهم يهدف، من خلال الفن، إلى نشر ثقافة السلام والابتعاد عن أجواء العنف والتطرف التي شهدها العراق خلال السنوات الماضية، مشيرا الى ان العديد من الفنانات والفنانين الشباب الموهوبين من أبناء محافظة ذي قار، ساهموا في فقرات المهرجان الموسيقية والتشكيلية.
وأكد منسق الفريق أن المهرجان يعد خطوة أولى لهم، على أمل أن يقدموا فعاليات أخرى في المستقبل.

***************

عن الترجمة وأهميتها المعرفية والعلمية والاقتصادية
بغداد – طريق الشعب
ضيّفت "دار المأمون للترجمة والنشر"، الأربعاء الماضي على قاعتها في بغداد، الأكاديمي الاختصاصي في اللغة الأسبانية د. بسام ياسين رشيد، الذي تحدث عن الترجمة وأهميتها المعرفية والعلمية والاقتصادية، بحضور جمع من المترجمين والإعلاميين والمثقفين.
الجلسة التي ادارتها المترجمة إشراق عبد العادل، تحدث الضيف في بدايتها عن أهمية الترجمة ودورها الحضاري – الثقافي في حياة الأمم، مشيرا إلى أن الترجمة تعد رافداً من روافد الفكر والمعرفة، وبابا جديدا ونافذة يطل القارئ منها على ما يستجد في ميادين المعرفة والعلوم عالميا.
وأضاف قائلا أن الدول المتحضرة تولي اهتماما كبيرا للترجمة، على اعتبار أن هذا الحقل المعرفي يعزز صورة الدولة مثل الزراعة والصناعة والتجارة وغير ذلك.
وتطرق د. رشيد، الذي يعمل مدرسا للغة الأسبانية في كلية اللغات بجامعة بغداد، إلى ما وصفه بـ "سوق الترجمة في العالم"، موضحا ان "هناك دورا ومؤسسات للنشر تتنافس في ما بينها لطرح الأفضل والأجود والأشهر في جميع الميادين، حتى بات سوق الترجمة في كثير من دول العالم يوازي أي سوق أو أي مصلحة أو تجارة لما يدره للدولة ودور النشر من مردودات مالية".
ونوه إلى دور المؤسسات الثقافية والإقليمية في دعم وتعضيد ترجمة العلوم والفنون والآداب التي تخص لغتها وأدبها ونشاطها، عن طريق التمويل والجوائز والحوافز، مؤكدا أن المطلوب اليوم في العراق من هذه الناحية، هو النهوض بعملية الترجمة برمتها.

************

مساء اليوم
"ليالي صلاح الدين"
في المسرح الوطني
بغداد – طريق الشعب
ضمن فعاليات "بانوراما أيام الفن العراقي" التي ترعاها وزارة الثقافة والسياحة والآثار ممثلة بدائرة السينما والمسرح، تنطلق مساء هذا اليوم الأحد في بغداد، فعاليات "ليالي صلاح الدين".
تتضمن الفعاليات مشهدا مسرحيا وأفلاما سينمائية ودبكات فلكلورية.
تكون البداية عند الساعة السابعة مساء في قاعة المسرح الوطني.
والدعوة عامة.

**********

شيوعيو ميسان
يزورون المهندسين المعتصمين
العمارة – كرار خضير
زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة ميسان، أخيرا، المهندسين المعتصمين أمام مبنى شركة نفط ميسان.
ويواصل الكثيرون من الشباب، من خريجي كليات الهندسة، منذ أكثر من 20 يوما اعتصامهم أمام مبنى الشركة، مطالبين بالحصول على فرص عمل في القطاع النفطي وضمن شركات النفط، بما يتناسب واختصاصاتهم الهندسية.
واطلع وفد اللجنة المحلية على أحوال المعتصمين، وأعلن تضامنه معهم ومع مطالبهم، مؤكدا أنه داعم لمطالب جميع العاطلين عن العمل.
وشدد الوفد خلال لقائه العديد من المعتصمين، على أهمية تطوير الصناعة النفطية، وإعادة تشغيل المعامل المتوقفة عن العمل لغرض توفير فرص عمل للشباب العاطلين.
**********

أطفال "مكتبة الطفل"
في مخيم كشفي بالسليمانية
بغداد – مروة فاضل
شارك الاطفال والصبية المنتسبون إلى "مكتبة الطفل العراقي" التابعة إلى رابطة المرأة العراقية في مدينة الثورة (الصدر)، في مخيم كشفي أقامته أخيرا "منظمة فرح العطاء" على أرض "كنيسة مريم العذراء" في مدينة السليمانية.
المخيم الكشفي الذي أقيم تحت شعار "بالعلم والسلام تتحقق الأحلام"، والذي استمر ثمانية أيام متتالية، تخللته فقرات منوعة ودروس في الرسم الحر والأعمال اليدوية، فضلا عن الألعاب المسلية.
وكان المشاركون في المخيم أطفالا وصبية أعمارهم بين 7 و15 عاما، من مختلف المناطق والقوميات والطوائف. وقد شاركت في الفعاليات أيضا، مجموعة من الشباب المتطوعين من كلا الجنسين.

***********

شجرة اصطناعية تمتص نسبا كبيرة من الهواء الملوث
مكسيكو – وكالات
تتزايد المساعي في العالم لتقليل انبعاثات الكربون، وأحد الحلول الناجعة لتحقيق هذه الغاية هي زيادة المساحات الخضراء من خلال زراعة المزيد من الأشجار، لكن ما يعيب ذلك أن الأشجار تحتاج إلى وقت طويل للنمو.
تلك الصعوبات دفعت "شركة بايوميتك" المكسيكية إلى تطوير نظام جديد يدعى "بيوربان" لتنقية الهواء. وهو عبارة عن شجرة اصطناعية تمتص الهواء الملوث بما يعادل قدرة 368 شجرة حقيقية.
ويحتوي الهيكل المعدني الشاهق للشجرة على طحالب مجهرية لتنظيف الجو من ثاني أكسيد الكربون والملوثات الأخرى، وإعادة الأكسجين النقي إلى البيئة.
ويبلغ طول الجذع الفولاذي للشجرة 4.2 أمتار وعرضه 3 أمتار، وأوراقه في الأعلى عبارة عن شرائط معدنية متحدة المركز.
يقول خايمي فيرير، الشريك المؤسس للشركة، ان "ما يفعله هذا النظام، من خلال التكنولوجيا، يستنشق تلوث الهواء ويستخدم البيولوجيا لتنفيذ العملية الطبيعية (التمثيل الضوئي)، تماماً مثل الشجرة".
وقررت الشركة وضع شجرة من نظامها الجديد في العاصمة مكسيكو، وهي منطقة حضرية مترامية الأطراف تضم أكثر من 20 مليون شخص، وتعاني تلوثا كبيرا في الهواء، ناجما عن انبعاثات أكثر من خمسة ملايين سيارة.
وكان مشروع الشركة هذا قد أطلق في العام 2016، وتم خلال تلك الفترة نصب ثلاث أشجار واحدة في مدينة بوبيلا وسط المكسيك حيث يقع مقر الشركة الرئيس، وأخرى في كولومبيا، والأخيرة في بنما. وحاليا لدى الشركة عقد لنصب شجرتين في تركيا.

***********

في مقر اتحاد الأدباء ببغداد
استذكار شهيد الثقافة العراقية كامل شياع
بغداد – غالي العطواني
في مناسبة الذكرى الحادية عشرة لاغتيال شهيد الثقافة العراقية كامل شياع، عقد الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، الأربعاء الماضي، ندوة تحت عنوان "اغتيال المثقف وسوسيولوجيا الكراهية".

الندوة التي احتضنتها قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، حضرها وزير الثقافة الأسبق الرفيق مفيد الجزائري، ورئيس الاتحاد الباحث ناجح المعموري، والرئيس السابق فاضل ثامر، وشقيق الشهيد فيصل عبدالله، إلى جانب جمع من المثقفين والأدباء والباحثين والإعلاميين.
الناقد علي الفواز الذي أدار الندوة، استهل تقديمه مشيرا إلى أن هذا النشاط "يعد استذكاريا واستعاديا في آن واحد، في ذكرى رحيل واستشهاد صديق الجميع كامل شياع"، مضيفا أن "الحديث عن كامل هو حديث عن رمزية المثقف حينما يكون بطلا، وان فاعلية البطل تكون في حضوره وغيابه".
وأضاف قائلا أن الشهيد كامل شياع حاول بناء مسارات سليمة لمشهد الوعي والثقافة بشكل عام، ما جعل قوى الظلام تضعه أمامها لخطورة فعله ومنطقية وعيه، مشددا على أهمية أن يسعى المثقف إلى "إعادة اكتشاف الوعي وصناعة الموقف المواجه لكل التحديات، وما يحصل من فوضى داخل جغرافية الوطن".
وكان أول المساهمين في الندوة الرفيق مفيد الجزائري، الذي قال: " حين نلتقي كل سنة في ذكرى كامل شياع، شهيدنا وشهيد الوطن والثقافة، فاننا لا نكرر دائما ذات الكلام، انما نكتشف ونؤشر مع مرور الزمن أمورا جديدة من مدونات الشهيد وإرثه الثقافي"، مضيفا قوله انه كان لا بد ان تكون الخطوة الأولى بعد العام 2003 تهيئة نهوض الثقافة العراقية التي تعرضت للتخريب على يد الدكتاتورية، وإعادة بنائها. وهذا ما سعت إليه وزارة الثقافة الأولى، وسعى إلى تحقيقه الشهيد كامل شياع بكل عقله، من خلال لم شمل الثقافة وجمع المثقفين وإقامة مؤتمر لهم بهدف إعادة بنائها. وقد انعقد ذلك المؤتمر بنجاح سنة 2005، وخرج بنتائجه الثمينة المعروفة، التي بقيت مهملة طيلة السنوات الماضية. ووصف الجزائري الشهيد كامل شياع بانه "مهندس ورمز إعادة البناء الثقافي " المذكورة.
وتابع الرفيق الجزائري حديثه قائلا: "علينا في كل عام أن نحرص على تعميق معرفتنا بكامل شياع والافادة من إنجازه، وأن نكرس الجهد الضروري للضغط على الجهات الحكومية المسؤولة بالكف عن التجاهل والإهمال في قضية اغتيال الشهيد ولكشف الجناة ومعاقبتهم وإحقاق الحق وفرض العدالة".
بعد ذلك ساهم الباحث حسين الجاف في تقديم مداخلة، قال فيها: "كثيرون راحت حيواتهم هباء منثورا على مذبح الفكر ومنبر التحدي، لأنهم أدوا ضريبة التصدي للخطأ وواجهوا جبروت المتسلطين بكلمة لا"، مضيفا ان "للفكر ضريبة وللثورة ثمنا وللتحدي نتيجة قد لا تكون في كثير من الأحيان آتية على وفق أحلام الثائرين، لذا كان اغتيال كامل شياع، اغتيالا للثقافة والحياة".
ووجه د. حسين القاصد رسالة إلى الندوة، ذكر فيها أن الشهيد كامل شياع "كان مثالا للهدوء والوعي والخلق النبيل. لكنه تقمص اسمه، فاكتمل وشاع، ثم خلد، وانزوت الرصاصة التي حاولت اسكاته. ها هو اليوم بينكم فرحبوا به خالدا بنبله ووعيه وصداه. لروحه السلام والمجد والخلود".
وتحدث في الندوة أيضا الناقد فاضل ثامر، الذي اشار إلى أن "اغتيال كامل شياع اغتيال للثقافة المغايرة، ومحاولة لاغتيال العقل العراقي التنويري، وتخريب الوطن الناهض للثقافة"، مضيفا القول ان "جميع من يريد التخريب يشترك في هذا القمع، لكننا نعلن انه لن ترهبنا هذه الأساليب ولا يمكن ان نستسلم".
أما الباحث ناجح المعموري، فقد لفت في مداخلته التي قدمها خلال الندوة، إلى أهمية إعادة اكتشاف الشهيد كامل شياع وقراءة إرثه ثانية، وعقد أكثر من ندوة لدراسة مدوناته، حتى لا يكون استذكاره تقليديا أو صوريا.
هذا وساهم في الندوة أيضا كل من د. علي المرهج ود. خليل إبراهيم وأمين الموسوي، في الحديث عن الاغتيال وعن إشكالية المثقف والسلطة، وعدم جدية السلطة في التعامل مع قضية استهداف المثقف ومشروع الاغتيال الذي طال الكثير من المثقفين.

*************
شيوعيو كربلاء يحتفون بعازف الكمان رحيم رباط
كربلاء - طريق الشعب
احتفت اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة كربلاء، الأسبوع الماضي، بالفنان عازف الكمان رحيم رباط، الذي تحدث عن مسيرته الفنية وعزف باقة من المقطوعات بحضور جمع من متذوقي الموسيقى من الشيوعيين واصدقائهم.
أدار جلسة الاحتفاء سكرتير اللجنة المحلية الرفيق سلام القريني، الذي هنأ الحاضرين في مناسبة عيد الأضحى.
بعد ذلك تحدث الفنان المحتفى به عن تجربته الفنية، ملقيا الضوء على الواقع الموسيقي في مدينة كربلاء، التي أكد انها كانت مدينة زاخرة بفنانين في مختلف حقول الفن، ذاكرا عددا من الموسيقيين الفطريين الذين أبدعوا في تقديم الألحان رغم عدم دراستهم الفن أكاديميا، أمثال محسن فرحان ومهدي هندو وسعد السلامي.
وأضاف قائلا ان هؤلاء الملحنين الفطريين كانوا في البداية قد نجحوا في تلحين الابتهالات الدينية، على اعتبار أن مدينة كربلاء ذات مسحة دينية، ثم واصلوا بعدها مسيرتهم في فضاء التلحين.
وأشار رباط إلى ان فترة السبعينيات شهدت نشاطا موسيقيا واسعا، وانه في تلك الفترة كان يعمل معلما في الإشراف التربوي، فاستطاع أن يقدم العديد من الأوبريتات، التي شاركت في مهرجانات عديدة وحصلت فيها على المراكز الأولى.
ولفت المحتفى به إلى انه ساهم في تنظيم ورش لتعليم الشباب العزف على الكمان، آخرها ورشة احتضنها مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء.
وقبيل ختام الجلسة أدى الفنان رحيم رباط باقة من المعزوفات على الكمان، ليسلمه بعدها الرفيق صباح الحمد شهادة تقدير وهدية تذكارية باسم اللجنة المحلية.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg