العدد 8 السنة 85 الثلاثاء 20 آب 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1
انتقد ضعف الأداء الحكومي ودعا الى سياسة حازمة لمكافحة الفساد
رائد فهمي: مهمتنا الارتقاء بحياة الفئات الفقيرة والمحرومة ومراعاة مصالحها
ستوكهولم – طريق الشعب
شدد سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والنائب عن تحالف سائرون، الرفيق رائد فهمي، على ان مسؤولية حزبه في تحالف سائرون، تتمثل في العمل والسعي الجاد للارتقاء بحياة ومصالح الكادحين والفئات الفقيرة والمهمشة، وفيما وجد ان الأخطاء الكبيرة التي افرزتها العملية السياسية بعد سقوط النظام الديكتاتوري كانت نتيجة نظام المحاصصة الذي قامت عليه، اكد ان تحالف سائرون، قام على أساس احترام الاستقلالية الفكرية والسياسية والتنظيمية للقوى المنضوية فيه.
جاء حديث الرفيق فهمي، اثناء تضييفه في ندوة سياسية، نظمتها منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد/ ستوكهولم، الاحد الماضي، ناقشت اخر مستجدات الوضع السياسي في العراق، وحضرها جمهور غفير من بنات وأبناء الجالية العراقية في ستوكهولم والمدن المجاورة، الى جانب ممثلي الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني العراقية الناشطة في السويد.

أثر المحاصصة

وتطرق الرفيق فهمي في بداية الندوة التي ادارها الرفيق رشاد الشلاه، الى بناء الدولة العراقية بعد سقوط النظام الدكتاتوري بفعل العامل الخارجي، وما لحق بذلك من تبعات، وتشكيل العملية السياسية على أساس المحاصصة، وكانت نتيجة ومخرجات هذا البنيان الخاطئ، الفشل في اداء الدولة و تضخمها وترهلها والفساد الذي أستشرى في مفاصلها وتوالي الأزمات التي بلغت أوجها باحتلال داعش ثلث الاراضي العراقية وما لحق بالبلد من دمار وخراب، مؤكدا ان تمدد التنظيم الإرهابي، كان نتيجة لتصدع المؤسسة العسكرية وانهيارها بفعل سوء الإدارة وعدم الكفاءة والفساد والتواطؤ.
واكد الرفيق فهمي على عدم إمكانية إعادة بناء الدولة من دون الخلاص من نهج المحاصصة، وإقامة دولة المواطنة ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب، واستكمال استقلالية القرار العراقي وحصر السلاح بيد الدولة، منبها الى ان العراق استعاد سيادته قانونيا، لكن في الواقع لم يستعدها في العديد من المجالات الاخرى.

أداء حكومي ضعيف

وتحدث الرفيق فهمي، عن مجريات الانتخابات البرلمانية الماضية وما رافقها من تحركات لدخول تحالفات منها مع القوى المدنية والديمقراطية والظروف التي أنبثق على ضوئها تحالف سائرون، وما تبع ذلك خصوصا نتائج الانتخابات وما رافقها من جدل ومسألة تشكيل الحكومة برئاسة عادل عبد المهدي ضمن توافق سياسي وبسبب عدم حسم إشكالية الكتلة الأكبر، وانتقال أعضاء برلمانيين من كتلة الى أخرى، الا انه لفت الى أمكانية القول ان هذه الدورة أحدثت شرخا في نظام المحاصصة لكنها لم تتخلص منه، وتنازلت بعض الكتل عن حصتها في الحكومة لاعطاء مجال للسيد عادل عبد المهدي لاختيار أعضاء حكومته.
كما أشار الى أزمة الحكومة خلال الفترة التي انقضت وضعف انجازاتها، خصوصا في المجالات الخدمية وعدم أنهاء ملف النازحين وعودتهم الى مناطقهم، ومن دون حلول لقضية البطالة والملفات الخدمية الأخرى في التعليم والصحة.

مكافحة الفساد

وحول ملف الاستثمارات، وبسبب نقص الموارد ولكون معظم تخصصات الموازنة تذهب الى البنية التشغيلية وتكاليف الدولة الأخرى والديون الاجنبية، فهناك توجه الى استجلاب الاستثمارات ومحاولات لتشجيع رؤوس الأموال الأجنبية، مؤكداً ان الوضع يحتاج من الحكومة الى عمل أنشط وأسرع وأكثر حزماً في مكافحة الفساد.

استقلالية فكرية وسياسية

وتوقف سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، عند ما يمكن ان يوفره تحالف سائرون من إمكانيات لتحقيق مطالب الجماهير، مشددا على الأسس التي قام عليها والمتمثلة في احترام الاستقلالية الفكرية والسياسية والتنظيمية لأطراف التحالف، وما يملكه من برنامج واضح للاصلاح ضد المحاصصة، ومحاربة الفساد وتوفير الخدمات، وما يوفره هذا التحالف من إمكانيات ومساحات كبيرة للعمل لم تكن متاحة سابقا كما انه لا يشكل عائقا أمام الانفتاح على القوى المدنية الديمقراطية.
واكد الرفيق فهمي، ان الغاية هي تغيير ميزان القوى لصالح الجماهير الشعبية وهذا يحتاج الى قوى سياسية اجتماعية، والتيار الصدري هو قوة شعبية تعبوية سياسية في البلد، وهنالك نقاط مشتركة عديدة خصوصا في مجال القوانين الاجتماعية ومصلحة الدولة، مشيراً الى ان هذا التحالف وتطوره مرهون الى حد كبير بعملنا وأدائنا وكيفية تطوير الدور التشريعي والرقابي للبرلمان وتحويل شعاراتنا وبرامجنا الى تشريعات وقوانين خصوصا في المجالات التي تخدم المواطنين، كالسكن والاعمار وتوفير فرص العمل.
وشدد النائب عن تحالف سائرون، ان "مهماتنا هي الارتقاء بحياة ومصالح الكادحين والفئات الفقيرة والمحرومة".

العلاقة مع الاقليم

وعن رأيه بشأن العلاقة بين اقليم كردستان والدولة الاتحادية، وما رافق مسألة تصدير النفط من تعقيدات، وجد ان هناك علاقة جيدة بين الاقليم ورئيس الوزراء السيد عادل عبد المهدي يمكن استثمارها لحل جميع الخلافات.
وفي ختام حديثه، جدد الرفيق فهمي، تأكيده ضرورة بذل الجهود لتحقيق الأهداف التي تخدم الشعب والوطن، من أجل إعادة بناء العملية السياسية على أسس صحيحة.
***********
حقوق الإنسان: استمرار اغلاق شوارع في المنطقة الخضراء مخالفة دستورية
بغداد – طريق الشعب
طالب عضو مفوضية حقوق الإنسان في العراق، علي البياتي، امس الاثنين، بفتح المنطقة الخضراء بالكامل أمام المواطنين وعدم استثناء مناطق معينة منها.
وقال البياتي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "هناك كثيرا من الشوارع داخل المنطقة الخضراء ممنوعة حتى على من لديه باجات المنطقة الخضراء ولا يستطيع ان يدخلها أحد الا بتخويل خاص، قسم منها بسبب وجود بيوت مسؤولين فقط وهو اجراء غير قانوني خاصة ان فيها دوائر ومؤسسات عامة".
وأضاف أنه "بالإمكان الاعتماد على التقنيات واجهزة كشف المتفجرات الحديثة والتدقيق الأمني بدل قطع الشوارع ومنع المواطنين والموظفين والمراجعين من الوصول الى الدوائر بسهولة". وأوضح البياتي، انه في حال كانت الحكومة تعتبر فتح المنطقة الخضراء إنجازا فعليها اتمام هذا الانجاز بالكامل وليس بشكل جزئي، لافتا إلى ان "هذه الاجراءات تخالف المادة 44/ أولا من الدستور العراقي الذي ينص (للعراقي حرية التنقل والسفر والسكن داخل العراق وخارجه)".
*********
المنافذ الحدودية: غياب البنى التحتية وخروق امنية وتدفق المخدرات وراء اغلاق منفذ مندلي
بغداد – نورس حسن
كشف رئيس هيئة المنافذ الحدودية في العراق، كاظم العقابي، امس الاثنين، عن الأسباب الحقيقة التي دفعت هيئته الى اغلاق منفذ مندلي في محافظة ديالى، مبينا ان اهم تلك الأسباب هو وجود خروق امنية كبيرة وتحوله الى منفذ سهل لتجارة المخدرات.
وقال العقابي، لـ"طريق الشعب"، من "المعروف ان أي منفذ حدودي يقابله منفذ من الجانب الاخر من قبل دول الجوار وعند زيارتنا الى منفذ سومار في الجانب الإيراني وجدنا انه لا تتوفر به ادنى المتطلبات لافتقاره الى إدارة كمركية وإدارة للجوازات كما ان الجانب الإيراني لم يعترف بمنفذ سومار رسميا، اذ هو عبارة عن موقع (علوة) لجمع المواد التي يتم تصديرها الى العراق، مع عبور ما لا يقل يوما عن300 -400 عامل ايراني الى العراق بشكل غير رسمي ايضا".
وأضاف رئيس هيئة المنافذ الحدودية، "في المقابل ان منفذ مندلي العراقي أيضا يفتقر الى البنى التحتية من ناحية الساحات والأجهزة والقوة الأمنية الكافية، وهو ما أدى الى حدوث خروق امنية كبيرة بسببه خلال الفترة الماضية، وهو منفذ سهل امام دخول تجار المخدرات"، مبينا "بعد دراسة الموضوع من قبل هيئة المنافذ الحدودية تم طرحه على رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، لاتخاذ قرار، اما بإعادة تأهيله وتوفير الحماية له او ان يتم اغلاقه. وبالفعل شكل رئيس الوزراء لجنة توصلت الى ضرورة اغلاقه بشكل وقتي حتى اكتمال البنى التحتية وتوفير القوة الأمنية الكافية".
وفيما يتعلق بمنفذ سومار في الجانب الإيراني، اكد العقابي، انه بعد مشاورات معه انتهت الى ضرورة الاعتراف به رسميا وتأهيله، وبالتالي عندما تكتمل جميع المتطلبات في المنفذين كليهما سيتم إعادة افتتاح منفذ مندلي".
ولفت رئيس المنافذ الحدودية، الى ان "أوامر الاغلاق الصادرة عن رئيس الوزراء لا تخص منفذ مندلي فقط، بل تشمل كافة المنافذ والمعابر غير الرسمية الموجودة في إقليم كردستان والتي هي بحدود 5 منافذ، بموجب قرار 305 لسنة 2017"، مستدركا "لكن الإقليم بعد هذا الاجراء طالب بإعادة فتحها، وعند عرض الطلب على مجلس هيئة المنافذ الحدودية اشترط ان يتم فتح هذه المنافذ مقابل ان تعمل حكومة الإقليم بالاعتراف الرسمي وربط منافذ الإقليم بالسلطة الاتحادية".
********
نقيب المحامين ضياء السعدي:
نستنكر جرائم فرق الموت والجريمة المنظمة ونقف الى جانب المدعين بالحق الشخصي
بغداد – طريق الشعب
طالب نقيب المحامين العراقيين ضياء السعدي غرفة المحامين في محافظة بابل، بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق في شأن الجثث مجهولة الهوية في المحافظة، التي اعلن في الايام الماضية عن دفنها في كربلاء من قبل منتسبي منظمة مجتمع مدني، وبتقديم تقرير مفصل بخصوصها يمكن الاستناد اليه في الدفاع عن حقوق ورثة الضحايا المغدورين.
وقال السعدي في تصريح لـ "طريق الشعب" ان قضية الجثث المذكورة وظهور المزيد من المقابر الجماعية على امتداد الجغرافيا العراقية "يعكسان الطبيعة الاجرامية الدموية الموغلة لفرق الموت والاعدام والجريمة المنظمة، وهي ترتكب التصفيات الجماعية وتزهق ارواح الابرياء، وتخلق حالة من الخوف والترويع والذعر".
وأضاف نقيب المحامين انه "لم يعد مقبولا ان يمر الكشف عن هذه الجرائم الخطيرة التي تستهدف حق الناس في الحياة، من دون التوقف المسؤول عندها واجراء التحقيقات اللازمة والتعرف على الضحايا المجنى عليهم، تمهيدا لكشف الجناة والاقتصاص العادل منهم على يد المحاكم القضائية". ولفت في السياق الى ما اشرته التصريحات الرسمية " من عبث محرم شرعا وقانونا بجثث الضحايا المدنيين .. وكذلك ممارسة التعذيب قبل القتل، ثم تشويه الجثث وتقطيع اوصالها وسرقة اعضائها.. ".
واعرب النقيب السعدي عن استنكار نقابة المحامين لهذه الجرائم البشعة، ووقوفها الى جانب المدعين بالحق الشخصي دفاعا عن حقوقهم في كشف الجناة.
وتابع في تصريحه لـ "طريق الشعب" ان الامر " يقتضي ملاحقة عاجلة لمقترفي هذه الجرائم، لانها تشكل تهديدا فعليا لجميع الشعب العراقي ولمستقبله وحقه في الحياة"، مشيرا الى " اختصاص رئاسة الادعاء العام والاجهزة القضائية والتنفيذية المعنية في تحريك الشكاوى واجراء التحقيقات، على ضوء المتوفر من ادلة مستحصلة حاليا".
***********
أربعة استجوابات برلمانية في انتظار الفصل التشريعي المقبل
95 في المائة من إيرادات عقارات الدولة تذهب الى جيوب الفاسدين!
بغداد – طريق الشعب
كشفت رئيس لجنة الإيرادات غير النفطية البرلمانية، النائب عن تحالف سائرون، ماجدة التميمي، عن ان 95 في المائة من إيرادات عقارات الدولة تذهب إلى "جيوب الفاسدين"، معلنة وجود 170 ألف عقار في محافظة البصرة تم تزوير أوراقه وسجلاته من قبل متنفذين ومسؤولين متورطين، فيما لفت عضو لجنة مراقبة الأداء الحكومي والتخطيط الاستراتيجي في البرلمان، حازم الخالدي، الى وجود أربعة استجوابات رسمية مقدمة الى رئاسة البرلمان، سيتم البدء بها خلال الفصل التشريعي المقبل.

جيوب الفاسدين

وأكدت النائب التميمي، في تصريح نقله عنها موقع "المربد"، ان "هذه الملفات تم تسليمها مع باقي ملفات الفساد الى رئيس الوزراء عادل عبد المهدي".
وأضافت ان لجنتها "أولت ملف العقارات اهتماما كبيرا فاكتشفت خلال البحث في هذا الملف بلاءات كبيرة"، وفق تعبيرها، مشيرةً إلى أن " خمسة في المائة فقط من إيرادات تلك العقارات تذهب إلى خزينة الدولة بينما تذهب نسبة 95 في المائة منها إلى جيوب الفاسدين".
وكشفت التميمي عن "وجود سجلات وأضابير تم إخفاؤها عمداً من السجلات الأصلية، فضلا عن التلاعب والتزوير، منوهة الى تورط التسجيل العقاري بذلك ايضاً.

حقيبة كبيرة

وأوضحت، أن "ملفات الفساد التي تخص العقارات ولكونها كثيرة ملأت حقيبة سفر كبيرة وتم إرسالها إلى عبد المهدي، مشيرة إلى التنسيق مع هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية، داعية "عبد المهدي والنزاهة إلى تشكيل لجنة تحقيقية لبحث هذه الملفات ومعرفة البلد إلى أين يتجه من اجل إيجاد الحلول لهذا الفساد، على حد قولها".

أربعة استجوابات

وفي سياق قريب، قال عضو لجنة مراقبة الأداء الحكومي والتخطيط الاستراتيجي في البرلمان، حازم الخالدي، في تصريح نقله موقع المركز الخبري الوطني، ان “الفصل التشريعي المقبل سيكون محددا للدور الرقابي”، مبينا ان “مجلس النواب خلال سنته التشريعية الأولى عمل بشكل جيد على الجانب التشريعي بشكل واسع وتفصيلي”.
وشدد على ضرورة ان “يأخذ الدور الرقابي دوره في ما يتعلق بالأسئلة الشفهية وتقديم الاستجوابات وهناك اكثر من أربعة استجوابات قدمت الى هيئة الرئاسة ويجب ان تنفذ خلال الفصل المقبل”.
وأضاف الخالدي أن “وظيفة مجلس النواب في الفصل التشريعي المقبل تقييم عمل الحكومة، ووضع الخطط الحقيقية التي تعالج الازمات الموجودة، ومنها قد نذهب الى استجواب بعض الوزراء واقالتهم واستبدالهم”.

غيابات النواب

في الاثناء، قال النائب عن تحالف سائرون، رياض المسعودي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان “عدد النواب الذين يحضرون الى قبة مجلس النواب لا يتجاوز 190 نائباً وهي نسبة تقترب من 60 في المائة من العدد الكلي ورئاسة مجلس النواب اشرت هذا الخلل”، مبينا ان “كتلة سائرون سمتها الحضور الدائم وبأعضائها كافة ”.
وأشار الى ان “عدم حضور بعض أعضاء الكتل السياسية يعطي إشارة غير إيجابية للشارع العراقي”، لافتا الى ان “ما قدمه مجلس النواب خلال سنته التشريعية الأولى لا يرتقي الى المستوى الذي نأمله”.
وشدد على ضرورة ان “تأخذ هيئة الرئاسة دورها الحقيقي واتخاذ الإجراءات اللازمة بحق النواب المتغيبين لضمان حضور نوعي وعددي وخصوصا في التصويت على بعض القوانين تتطلب الأغلبية لذلك اغلب القوانين عطلت بسبب عدم الحضور”.
***************

ص 2

الزراعة تؤكد التزامها بإيقاف فسخ العقود الزراعية

بغداد – طريق الشعب
أكد وزير الزراعة، صالح الحسني، امس الاثنين، التزام الوزارة بتنفيذ المادة 60 من قانون الموازنة الاتحادية رقم (1) لسنة 2019 الخاص بفسخ العقود الزراعية في مناطق (بغداد، شمال بابل ، صلاح الدين، الأنبار، نينوى وديالى).
وقال الحسني، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “الوزارة وجهت كافة مديريات الزراعة في المحافظات المحررة منذ عام 2016 بإيقاف فسخ العقود حتى استقرار الأوضاع الامنية استنادا لنص القانون المذكور”.
وشدد على ضرورة “استمرار الوزارة في تقديم الدعم اللازم للفلاحين وتذليل المعوقات التي تواجههم بهدف إنشاء المشاريع الزراعية النباتية والحيوانية من أجل النهوض بالقطاع الزراعي في البلد والوصول إلى الاكتفاء الذاتي من المحاصيل والمنتجات الزراعية وتأمين الامن الغذائي للمواطن ودعم الاقتصاد الوطني”.

*************

استمرار غياب التوافق السياسي والبرلماني حول المشروع
التجنيد الإلزامي.. عبد المهدي يوعز الى مكتبه العسكري
بدراسة واعداد مسودة القانون
بغداد – طريق الشعب
كشف عضو في لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، امس الاثنين، عن توجيه رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي، مكتبه العسكري، بدارسة واعداد قانون التجنيد الإلزامي بغية تشريعه، وفيما أكد وجود “نية جادة” لدى البرلمان بهذا الشأن، اعتبر عضو اخر في اللجنة ذاتها، ان تفعيل ﻗﺎﻧﻮن اﻟﺘﺠﻨﻴﺪ اﻻﻟﺰاﻣﻲ سيكون "نقمة" على الحكومة الحالية، مبررا ذلك بأنه يتطلب تخصيصات مالية كبيرة ومعسكرات جديدة.

دماء جديدة

وقال عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية، عباس سروط، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن لقاء جمع لجنته، قبل فترة، مع رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وطلبت منه إعادة التجنيد الإلزامي وقدمت له مبررات كثيرة حول إعادة العمل بهذا القانون، أهمها أن أكثر عناصر الجيش والقوات الأمنية ستصل أعمارهم إلى 45 عاما، بعد 10 سنوات من الآن، وحينها ستكون الدماء الجديدة والشابة مفقودة في الجيش، وستكون القوات الأمنية مترهلة، وفضلا عن ذلك، فأن هناك انحرافات كثيرة لدى الشباب بسبب البطالة وعدم وجود فرص عمل وهو مؤشر خطر على الشعب العراقي”.

دراسة القانون

وأضاف سروط أن “رئيس مجلس الوزراء كلف، بعد ذلك، سكرتيره العسكري الفريق الركن محمد البياتي بدراسة وإعداد قانون التجنيد الالزامي، دون أن تصل إلى البرلمان أية مسودة بشأنه حتى الآن”، مؤكدا “وجود نية جادة لدى الحكومة ومجلس النواب لتشريع هكذا قانون”.
ومع تشكل البرلمان والحكومة الحالية، دعا نواب إلى تشريع قانون “التجنيد الالزامي”، فيما أكدت وزارة الدفاع أن القانون، فيما لو شرُع مجلس النواب، سيشمل فئات محددة، وسيعتمد على التحصيل الدراسي في مدة الخدمة التي سيعفى منها خريجي الدراسات العليا، “كما انها ستحتاج إلى وقت لإعداد معسكرات تستوعب الاعداد الجديدة”.
وأشارت إلى أنها دفعت القانون إلى البرلمان ورئاسة مجلس الوزراء، خلال تولي خالد العبيدي منصب وزير الدفاع، لكن الحرب ضد تنظيم داعش أجلت الملف.
وقريب مما ذهب اليه سروط، طالب تحالف القوى العراقية، بإعادة العمل بقانون التجنيد الالزامي، داعيا الى حل جميع التشكيلات المسلحة وجعلها تحت مظلة الجيش.

تخصيصات كبيرة

في المقابل، وجد عضو اللجنة ذاتها، كريم عليوي، في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “الوفرة العسكرية في وزارة الدفاع والداخلية وهيئة الحشد الشعبي والمفاصل الأمنية الأخرى تحتم على الحكومة عدم الذهاب نحو تفعيل ﻗﺎﻧﻮن اﻟﺘﺠﻨﻴﺪ اﻻﻟﺰاﻣﻲ في الوقت الراهن”، لافتا إلى أن “تفعيل القانون بحاجة إلى تخصيصات مالية كبيرة ومعسكرات تدريبية لاستيعاب الاعداد”.
وأضاف عليوي، أن “تفعيل القانون في ظل توسع أزمة البطالة وعدم وجود الدرجات الوظيفية سيصبح نقمة على الحكومة الحالية”، مبينا أن “تفعيل القانون سيخلق استياء شعبيا كبيرا لا تحمد عقباه”.

ضوابط وشروط

ويعتقد النائب علي البديري، ان التجنيد الإلزامي هو تطبيق عالمي، وخدمة العلم واجب، لكن تطبيقها في العراق لا بد أن يكون بضوابط "، مبينا انه "بسبب عدم التوصل الى توافق على هذه الضوابط في البرلمان خلال الدورات السابقة، لم يتم التصويت عليه وتمريره".
واكد البديري في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"،، ان "تطبيق القانون يصنع جيشا بعيدا عن الطائفية والقومية، فضلاً عن كون الخدمة العسكرية تزرع الروح الوطنية عند المواطن"...
وكانت كتلة سائرون البرلمانية، أعلنت قبل أشهر عدة، تقديمها مقترح قانون للتجنيد الالزامي "المدني" لتوظيف الشباب لمدة محدودة في القطاعين العام والخاص.
وقالت النائب ايناس المكصوصي في مؤتمر صحفي مشترك مع نواب الكتلة، عقد في مبنى البرلمان ، ان “القانون يعمل على تجنيد الزامي للشباب من عمر 19 سنة وتشغيلهم في مؤسسات الدولة والشركات لمدة سنتين، مضيفة “هذا القانون سوف يساعد على القضاء على البطالة وتوجيه الشباب الى العمل”.
وبرزت أولى الدعوات إلى إعادة العمل بخدمة التجنيد الإلزامي في العامين الماضيين بعدما طالب أعضاء في لجنة الأمن والدفاع في البرلمان السابق باقرار القانون، معتقدين أن التجنيد الإلزامي له أهمية في إعداد الشباب وتأهيلهم لمواجهة التحديات.

*************

النزاهة توثق ضعف جودة خدمتي الاتصالات والانترنت في العراق
بغداد – طريق الشعب
أفصحت دائرة الوقاية في هيئة النزاهة عن تفاصيل تقريرها بخصوص الخدمات المُقدَّمة من قبل شركات الهاتف النقال، داعية إلى الاسراع في تشريع القوانين التي تنظم عمل وزارة الاتصالات وهيئة الإعلام والاتصالات.
وقالت الدائرة، في تقريرٍ لها، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن الزيارات التي قام بها فريقها إلى وزارة الاتصالات وهيئة الإعلام والاتصالات وسوق الأوراق الماليَّـة والهيئة العامة للضرائب؛ للاطلاع على مُعوِّقات العمل ووضع المقترحات اللازمة لتطوير ادائها وتمكينها من تقديم أفضل الخدمات للمواطنين، لافتة إلى ضرورة تشريع القوانين لفكِّ التعارض والإشكاليات التي تحدث بين وزارة الاتصالات وهيئة الاعلام والاتصالات، وتأليف هيئة تنسيقية تتولى مهمَّة تنظيم الإجراءات والسياسات المُتَّخذة حتى تشريع القوانين ذات العلاقة.
واقترح التقرير، المُرسلة نسخةٌ منه إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء ومجلسي النواب والقضاء الأعلى ووزير الاتصالات، قيام هيئة الإعلام والاتصالات بإنشاء نافذةٍ واحدةٍ مؤلفةٍ من (هيئة الاعلام والاتصالات والمنافذ الحدودية والشركة العامة للضرائب والجمارك، إضافةً إلى جهازي المخابرات والأمن الوطنيَّين وشركة المعارض العراقيَّـة) تخصُّ تداول أجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية؛ لغرض إصدار الموافقات الأمنية والإدارية في أسرع وقتٍ مُمكنٍ.
التقرير أوصى بمخاطبة مجلس القضاء الأعلى؛ لتحديد الجهة المُختصَّة بحسم النزاعات التي تقع بين هيئة الإعلام والاتصالات وشركات الهاتف النقال العاملة في العراق (آسيا سيل، زين، كورك) وبيان مدى إلزامية قراراتها أمام مديريات التنفيذ، فضلاً عن قيام الهيئة بإعداد جدولٍ سنويٍّ يُبيِّنُ مدى التزام شركات الهاتف النقال بتنفيذ بنود اتفاقية الرخصة والإجراءات المتخذة بحقِّ المخالفة منها. ورصد التقرير ضعف جودة خدمة الهاتف النقال وارتفاع مؤشر استقطاع الرصيد وضعف في كلٍّ من خدمة الانترنيت وخدمة الزبائن، وتفعيل الخدمة والإشارة المُقدَّمة من شركات الهاتف، فضلاً عن قيام الشركة العامة للاتصالات برفع السعات التسويقية للانترنت؛ ممَّا أدَّى إلى ارتفاع سعر وحدات الانترنيت. وتابع إن عقد اتفاقية الرخصة لشركات الهاتف النقال نصَّ على استقطاع نسبة (1,5 في المائة) من الإيرادات الإجمالية للشركات؛ لغرض تمويل برنامج الخدمة الشاملة تُستقطَعُ بعد سنتين من توقيع عقد الرخصة؛ لغرض استخدامها في تحسين الخدمة في المناطق النائيَّة، وقامت الشركات بتسديد النسبة لسنةٍ واحدةٍ (2017) وإن المبالغ المستقطعة تُوضَعُ بحساباتٍ تابعةٍ لشركات الهاتف النقال، ممَّا يُمكِّن تلك الشركات من التصرُّف بها وسحبها في أيِّ وقتٍ، أي أن هذه المبالغ لم تستقطع لمصلحة هيئة الاعلام والاتصالات بصورةٍ نهائيَّةٍ.

***************

القانونية البرلمانية توضح تفاصيل قانون الخدمة المدني الاتحادي
بغداد – طريق الشعب
اكدت اللجنة القانونية البرلمانية، استكمالها مشروع قانون الخدمة المدني الاتحادي وإحالته الى اللجنة المالية لاستكمال بعض الإجراءات، مبينة ان القانون يوحد 112 قانونا وقرارا لمجلس قيادة الثورة ويجمعهم في قانون واحد.
وقال نائب رئيس اللجنة محمد الغزي، لوكالة "الغد برس"، ان "قانون الخدمة المدني الاتحادي استكمل في اللجنة القانونية وتم تجاوز اغلب الخلافات"، مبينا ان "القانون ينظم السلم الوظيفي والإداري وطريقة العمل للموظفين".
وأضاف الغزي ان "القانون ليس له علاقة برواتب الموظفين وإنما لتنظيم عملهم"، مشيرا الى ان "الدرجات الخاصة ستكون من ضمن القانون على اعتبارهم موظفين".
وتابع ان "قانون الخدمة المدني الاتحادي سيوحد 112 قانونا وقرارا من مجلس قيادة الثورة بقانون واحد"، مؤكدا ان "اللجنة استكملت جميع الإجراءات وسترحل القانون الى اللجنة المالية باعتبارها مختصة لتقديمها أمام مجلس النواب بداية السنة التشريعية المقبلة".

******

مفوضية الانتخابات: أكثر من مليون ناخب جديد سيدخل عملية التصويت
بغداد – طريق الشعب
أعلنت المفوضية العليا للانتخابات، خطة بالتنسيق مع وزارتي التربية والتعليم لتحديث سجلات الناخبين للطلبة والموظفين الذين بلغو السن القانوني ويحق لهم المشاركة بالانتخابات، مبينة ان اكثر من مليون ناخب جديد سيدخل عملية التصويت.
وقال عضو مجلس المفوضين حازم الرديني، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان “المفوضية عازمة ضمن خطط وبرامج إكمال تحديث سجلات الناخبين وإدخال المواليد الجدد ممن بلغو السن القانوني للمشاركة في التصويت ضمن انتخابات مجالس المحافظات بنيسان 2020”.
وأضاف ان “اكثر من مليون ناخب جديد ممن بلغوا 18 عاما سيدخلون بالتصويت ويشاركون في انتخابات مجالس المحافظات”، لافتا الى ان “عملية التحديث ونقل السجلات لازالت مستمرة”.
وأوضح ان “هناك خطة لدى المفوضية بالتنسيق مع وزارتي التربية والتعليم لإجراء جولات على المدارس والجامعات لتحديث بيانات الطلبة ممن بلغوا سن 18 عاما ويحق لهم التصويت فضلا عن تحديث سجلات الموظفين وتوزيع البطاقات البايومترية”.

*************

وفاة واصابة نحو 25 ألف عراقي
في حوادث سير خلال 6 اشهر
بغداد طريق الشعب
اعلنت مفوضية حقوق الانسان، امس الاثنين، احصائية خاصة بحوادث السير في العراق.
وقال عضو مفوضية حقوق الإنسان، فاضل الغراوي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن المفوضية أشرت ارتفاعا ملحوظا في عدد حوادث الطرق بسبب انعدام متطلبات السلامة وفي السيارات المستخدمة من قبل المواطنين وقدم الطرق.
واضاف ان عدد حوادث السيارات للنصف الأول من عام 2019 بلغ 2518 حادثا نتج عنها وفاة 2613 وجرح 21953 مواطنا.
وطالب الغراوي “بشكل عاجل مديرية المرور العامة بتطبيق متطلبات السلامة في السيارات ومطابقة معايير السلامة في السيارات المستوردة ومتابعة اعمار السائقين ووضع غرامات مالية عالية وعقوبات رادعة للحد من سرعة السياقة، كما نطالب امانة بغداد ووزارة الإسكان والاعمار والبلديات العامة وكافة المحافظات بإعادة تأهيل الطرق الخارجية والداخلية وتأمين متطلبات السلامة فيها بما يحافظ على حياة المواطنين ويقلل الحوادث المرورية فيها”.

************

عقوبات لفت نظر وتوبيخ واعفاء وحرمان بحق مسؤولين اثنين في وزارة النفط
بغداد – طريق الشعب
أظهرت وثيقة صادرة عن وزارة النفط، امس الاثنين، صدور أمر وزاري بتوجيه عقوبات وإعفاء مسؤولين بالوزارة.
وبحسب الوثيقة، تضمن الأمر توجيه عقوبة (لفت نظر) إلى وكيل الوزارة لشؤون التوزيع كريم حطاب جعفر لمخالفته احكام الفقرة (ثامنا) من المادة (4) من قانون انضباط موظفي الدولة والقطاع العام رقم (14) لسنة 1991 (المعدل).
كما تم توجيه عقوبة (التوبيخ) لـ (ماجد حمادي علي) لمخالفته احكام الفقرة (ثالثا) من المادة (4) من القانون ذاته وعدم التزامه بالسياقات الإدارية. وتقرر أيضاً إعفاء ماجد حمادي علي من مهمات إدارة مكتب التصاريح الأمنية في الوزارة.

**********

حملة الشهادات العليا المعتصمون ينظمون مسيرة إلى امانة مجلس الوزراء
بغداد – طريق الشعب
نظم المعتصمون من حملة الشهادات العليا، مع عوائلهم واطفالهم، مسيرة الى الامانة العامة لمجلس الوزراء مطالبين بحقوقهم وانصافهم.
ويعتصم العشرات من حملة الشهادات العليا منذ أكثر من شهر أمام مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العاصمة بغداد، مطالبين بحقهم في الحصول على وظيفة في الوزارة أو الجامعات التابعة لها أسوة بالآخرين، معتبرين أنهم حصلوا على الدكتوراه والماجستير منذ سنوات لكن الوزارة تتذرع بعدم وجود تخصيصات لقبول أساتذة أو موظفين جدد

*************

استثناء مقاتلي التنظيم من حملة الجنسيات العربية
مباحثات عراقية – أوروبية لحسم مصير عناصر داعش الأجانب
بغداد – طريق الشعب
كشف مسؤول رفيع في الحكومة العراقية، عن استئناف بلاده مباحثاتها مع دول أوروبية عدة، أبرزها فرنسا وألمانيا وبريطانيا، لحسم موضوع معتقلي تنظيم داعش من الجنسيات الأجنبية، المحتجزين حالياً في معسكرات على مقربة من الحدود العراقية بعهدة "قوات سورية الديموقراطية" (قسد).
وكشف المسؤول عن تزايد قلق العراق من بقاء هؤلاء العناصر على حدوده من دون محاكمة أو سجون محصنة، بالإضافة إلى مخاوف من أن يدخل الملف ضمن مشاريع ومساومات في الشمال السوري.
ويأتي ذلك بعد أيام من تصريحات للمبعوث الأميركي إلى سورية جيمس جيفري، قال فيها إنّ حوالي 10 آلاف من مسلحي داعش، يقبعون حالياً في معسكرات اعتقال تابعة لـ"قسد".
وبحسب ما أوضح المسؤول الحكومي الذي تحدّث مع موقع "العربي الجديد"، فإنّ دولاً أوروبية عدة عاودت مباحثاتها مع العراق بشأن مواطنيها المحتجزين لدى "قوات سورية الديموقراطية"، بهدف قبول العراق استلامهم ومحاكمتهم لديه، وفقاً لقانون مكافحة الإرهاب النافذ في العراق.

استقرار القرار

وأكّد أنّ "المباحثات تجري مع كل جهة على حدة في بغداد، وبإشراف جهاز المخابرات العراقي ومستشارية الأمن الوطني برئاسة فالح الفياض، لكنها في المحصلة تهدف إلى أن تغلق كل دولة ملف مواطنيها المنتمين الى داعش الموجودين في سورية، من خلال استلام العراق لهم ومحاكمتهم، وهناك تعهدات بأنها لن تتدخل أو تعترض على أي نوع حكم كان".

قلق عراقي

وأضاف المسؤول أنّ "المباحثات تتركّز الآن على ما مجموعه نحو 800 عنصر من مقاتلي داعش من جنسيات أوروبية، أبرزها بريطانيا وفرنسا وألمانيا وكندا والسويد، لكن غالبيتهم من أصول عربية".
وأشار إلى أنّ العراق "لديه قلق في الوقت نفسه من بقاء هؤلاء العناصر على مقربة من حدوده بلا سجون محصنة، فهم موزعون على تسعة معسكرات، بعضها كان عبارة عن مدارس أو مركز طلائع ومقرات سابقة للجيش السوري، وكلها غير صالحة لأن تكون سجونا، ومن فيها خطرون جداً".
وتابع "كما أنّ العراق يخشى أن يكون هؤلاء رقماً في أية صفقة أو مساومات تجري في المستقبل، في ظل مدّ وجزر مستمرين في العلاقات التركية ــ الأميركية حول التفاهمات على مناطق سيطرة قسد وما يعرف بالمنطقة الآمنة، أو في أي خلاف آخر بين أطرف فاعلة في سورية، محلية وخارجية".

حسم سريع

ولفت المسؤول نفسه إلى أنّ "العراق أكثر قناعة بأهمية حسم الملف سريعاً، وهناك عروض قديمة طرحت قبل أشهر بشأن مساعدات من تلك الدول لتأهيل البنى التحتية لسجونه، ومنح مالية لقبول استلام الإرهابيين ومحاكمتهم لديه، تم تقديمها مجدداً".
وكشف أنّ العراق "أبلغ دولتين أوربيتين، قبل عطلة عيد الأضحى، بأنه يوافق بشكل مبدئي على استلام ومحاكمة من ثبت دخوله العراق وقيامه بنشاطات إرهابية ضدّ مواطنيه أو مصالحه أو قواته الأمنية، تماشياً مع المادة الرابعة في قانون مكافحة الإرهاب، غير أنّ تلك الدول تتباحث الآن بشكل عام، بشأن استلام هؤلاء من قسد ومحاكمتهم لدى العراق، سواء تورّطوا في القتال داخل أراضيه أم انحصر نشاطهم في سورية".
المسلحون العرب

وشدد المسؤول على أنّ "المسلحين العرب من جنسيات سعودية ومصرية ولبنانية وأردنية وفلسطينية، ومن دول المغرب العربي، لن يتم استقبالهم بأية حال من الأحوال، كما أنّ دولهم لم تخاطب العراق بشأنهم"، مضيفاً "لكن هناك حديثا عن أنّ وزير الدولة السعودي ثامر السبهان على تواصل مع قسد بشأن مواطنيه المحتجزين في الشمال السوري، ولا نعلم مدى دقة هذه المعلومة، كما أنها لا تعنينا كثيراً".

*************

ص3

إيران تؤكد شراكتها التجارية مع العراق

بغداد – طريق الشعب
أكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، أمس الأول، ان العراق الآن هو الشريك التجاري الكبير لبلاده.
وذكر ظريف في تغريده له على تويتر اطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "العراق الآن هو شريكنا التجاري الكبير، وأن دبلوماسيتنا النشطة مستمرة".
ويبلغ حجم التبادل التجاري بين العراق وإيران نحو 12 مليار دولار سنوياً حيث تطمح طهران الى زيادته إلى 20 ملياراً متجاهلين العقوبات الأمريكية، وفيما تستمر معاناتها جرّاء الحصار الاقتصادي الذي فرضته عليها العقوبات الامريكية بسبب برنامجها النووي الذي تعارضه وترفض الاعتراف به، ما زالت هي الوحيدة التي تستفيد بشكل أكبر من التجارة مع العراق الذي تحول إلى مستهلك للمنتجات الايرانية دون المبادرة بتبادل الادوار التجارية.


التعليم تتباحث بشأن تخفيض أجور الدراسات الجامعية

بغداد – طريق الشعب
بحثت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أمس الاثنين، تخفيض الأجور الدراسية في الدراسات العليا والأولية بالجامعات والكليات الحكومية والأهلية.
ونقلت وكالات الأنباء، عن وكيل الوزارة لشؤون البحث العلمي، فؤاد قاسم محمد، قوله خلال اجتماع ترأسه بهذا الخصوص، إن "وزارة التعليم بحثت آليات تخفيض أجور الدراسات العليا والأولية في الجامعات والكليات الحكومية والأهلية"، مضيفا بأن "اللجنة المشكلة لبحث التخفيض تعمل وفق أولوية مراعاة الحالة الاقتصادية لعوائل الطلبة، فضلا عن إعداد آلية خاصة بالإعفاء الكلي أو النسبي للأجور الدراسية". يُذكر أن الوزارة قد أعلنت في وقت سابق، أنها خفضت اجوار الدراسات العليا على النفقة الخاصة، فيما يعتبرها كثيرون حتى الان، اجورا عالية وتشكل عائقا ماليا للكثير من الطلبة بإكمال دراساتهم الجامعية.


النزاهة تضبط موظفاً في تقاعد النجف اختلس اموالاً كبيرة
الداخلية: مرور الأنبار أيدت 159 "فضائيا" للحصول على قروض مالية طائلة واعتقال ضابط و 6 منتسبين في نجدة بغداد بتهمة الاستغلال الوظيفي

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الداخلية، مؤخرا، قيام مديرية مرور الأنبار بتزويد مصرف الرشيد بكتب تأييد مزورة لـ 159 شخصاً "فضائيا" ادعت فيها انتسابهم لها بغية حصولهم على قروض مصرفية ذات الـ 100 راتب، تصل قيمتها إلى 8 مليارات دينار، وفيما كشفت عن عملية القاء قبض قامت بها ضد ضابط برتبة مقدم يشغل منصب ‏آمر قاطع نجدة في بغداد وستة منتسبين آخرين لاتهامهم بالاستغلال ‏الوظيفي، أفادت تحقيقات النزاهة بضبطها موظفا في دائرة تقاعد النجف اختلس مبالغ كبيرة من المال العام.
اسماء وهمية

ذكر مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "التدقيق اثبت أن الـ 159 اسماً الذين قدمتهم مرور الأنبار لمصرف الرشيد على أنهم منتسبون لديها لا وجود لهم في بيانات المديرية (وهميون) الأمر الذي تسبب في هدر وسرقة 8 مليارات و950 مليون دينار قيمة القروض التي منحها المصرف لهؤلاء الأشخاص الوهميين"، مشيرا إلى إن "مديرية مرور الأنبار زودت المصرف بكتب تأييد استمرار بالخدمة واثبت التحقيق والتدقيق أنها مزورة ولأشخاص وهميين".
ووفقا البيان، فإن "اللجنة التدقيقية أجرت التحقيق الاداري الابتدائي مع مديري الحسابات والادارية وكل من له علاقة بالقضية للوقوف على خلفية القضية، كما أوصت مديرية التفتيش بمفاتحة المفتش العام لتشكيل مجلس تحقيقي في القضية لمعرفة المزورين والمتجاوزين على المال العام ومخالفة القانون بغية تقديمهم للعدالة".
استغلال وظيفي

وأعلنت الوزارة، يوم أمس عن القبض على ضابط برتبة مقدم يشغل منصب ‏آمر قاطع نجدة في بغداد وستة منتسبين آخرين لاتهامهم بالاستغلال ‏الوظيفي. ‏
وبحسب بيان لها، أكدت أن "العملية جاءت على خلفية صدور أمر قضائي ‏بالقبض صادر عن قاضي التحقيق المختص بحق آمر القاطع وستة منتسبين ‏آخرين، ولكون مكتب المفتش العام يمثل إحدى جهات الضبط القضائي لذا ‏أصدر السيد المفتش العام جمال الأسدي أمره لمفرزته الخاصة لتنفيذ ‏المذكرة وإلقاء القبض على المتهمين وايداعهم التوقيف لدى الجهات ‏المختصة". ‏

موظف مختلس

ومن جانب آخر، أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، أمس الاثنين، عن ضبط مُوظَّفٍ في دائرة تقاعد النجف اختلس مبالغ كبيرة من المال العام.
وأوضحت الدائرة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "فريقاً من محققي شعبة التحري والضبط القضائي في مكتب تحقيق النجف، انتقل إلى دائرة التقاعد، وتمكَّن من ضبط المتهم الذي يعمل أمين صندوق، لقيامه بإخفاء وصولات المحاسبة الخاصة بالمصروفات الزائدة وعدم إدراجها في سجل المحاسبة اليومية 66 لسنة 2017"، مبينة قيامه بـ "إخفاء (سفالة الدبالك) لعدد من الوصولات وادِّعائه فقدانها، واختلاسه الأموال العائدة للدولة التي قبضها بواسطة تلك الوصولات".
وتابعت، إن "الفريق، الذي أجرى تحقيقاً مُعمَّقاً شمل جميع الملفات والأوليات في الدائرة من تاريخ شغل المتهم لمهامه، تمكن من ضبط سجل استلام الذمة الخاصة بـ(الدبالك) والسجلات اليومية"، موضحه أنه "تم تنظيم محضر ضبطٍ أصولي بالمضبوطات في القضية، التي نُفِّذَت بموجب مذكرةٍ قضائيةٍ، وعرضه رفقة المُتَّهم على قاضي التحقيق المُختصّ بالنظر في قضايا النزاهة، الذي قرَّر توقيفه استناداً لأحكام المادة 316 من قانون العقوبات".


الدفاع تُطيح بأحد المقربين من "البغدادي" في الأنبار
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الدفاع العراقية، أمس الاثنين، عن الاطاحة بأحد المقربين من زعيم تنظيم داعش الإرهابي، المدعو ابو بكر البغدادي في محافظة الانبار.
وقالت الدفاع، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الاستخبارات العسكرية اطاحت بأحد امراء داعش المقربين من المجرم ابو بكر البغدادي في قاطع هيت بالأنبار"، موضحة أنه بـ"عملية استخبارية نوعية تميزت بالجرأة والتخطيط السليم نفذت وفق معلومات استخبارية دقيقة وبكمين محكم تمكنت مفارز شعبة الاستخبارات العسكرية في الفرقة ٧ وبالتعاون مع استخبارات الفوج الاول لواء المشاة ٢٩ من الإطاحة بأحد أبرز الارهابيين في هيت بالأنبار والذي يشغل منصب الأمير العسكري لقاطع هيت قبل التحرير ويعد احد الارهابيين المقربين للمجرم ابو بكر البغدادي وهو والد لعدد من الإرهابيين حيث تم قتل ابنائه من قبل الاجهزة الامنية فيما قام الآخر بتفجير نفسه بعملية انتحارية بينما هرب الآخر إلى خارج البلد بعد إصابته بأحد معارك التحرير".
وأكدت أن "الإرهابي قام بتهجير عدد من العوائل واجبار منتسبي الأجهزة الأمنية في هيت على اعلان التوبة وسحب اسلحتهم كما قام بتجنيد الشباب عنوة لتنظيم داعش الارهابي"، مشيرة إلى أنه "يعد من أهم المطلوبين للقضاء بموجب مذكرة قبض وفق احكام المادة 4 إرهاب".
وفي سياق ذي صلة، أعلن القيادي في حشد محافظة الأنبار، قطري العبيدي، أن قوة أمنية اقتحمت منطقة وادي حوران، بعد ورود معلومات تفيد بوجود عدد كبير من عناصر داعش الارهابيين في المنطقة.
وقال العبيدي، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "قوة أمنية من قيادة عمليات الجزيرة والحشد الشعبي والعشائري وبدعم من طيران الجيش، اقتحمت منطقة وادي حوران غرب ناحية البغدادي بقضاء هيت غربي الأنبار، على خلفية معلومات استخباراتية تفيد بوجود عدد كبير من خلايا إرهابي داعش يختبئون في تلك المنطقة"، مشيرا إلى أن "عملية الاقتحام والتفتيش في صحراء وادي حوران مستمرة للتأكد من خلو المنطقة من إرهابيي داعش".
وأضاف، أن "منطقة وادي حوران ذات مساحة كبيرة وتتميز بتضاريس معقدة يستخدمها مجرمو داعش في عمليات الاختفاء عن أنظار القوات الأمنية عبر أنفاق سرية تحت الأرض".


وزارة التربية تُحدد ضوابط تأسيس مدارس "المتفوقين والمتفوقات"
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التربية، أمس الاثنين، عبر المديرية العامة للتعليم العام والاهلي والاجنبي، ومديرية التعليم الثانوي، ضوابط تأسيس مدارس المتفوقين والمتفوقات "مدارس التحدي سابقاً".
وأوضحت مديرية العلاقات العامة والاعلام في الوزارة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المدير العام للتعليم العام والاهلي والاجنبي، علي حميد مخلف، بيّن إن ضوابط تأسيس مدارس المتفوقين والمتفوقات تنص على ان تكون ادارات المدارس من حملة الشهادات العليا وممن لديه خبرة في ادارة المدرسة، وان لا تقل خدمة المدرس المنسب الى مدارس المتفوقين خمس سنوات فعلية في مجال التدريس ومن حملة الشهادات العليا، وان لا يكون معاقباً باي عقوبة انضباطية ، وان لا تقل نسب نجاحه للسنتين الاخيرتين عن جيد جداً، اما في ما يخص الاشراف الاختصاصي فيجب ان يكون المشرفون الاختصاصيون لمدارس المتفوقين والمتفوقات من حملة الشهادات العليا ليسهل لهم متابعة العملية التربوية والتعليمية في تلك المدارس".
وتابع مخلف بحسب البيان، "يُفضل قبول الطلبة من الذين لم يتجاوزوا اختبارات المتميزين وثانوية كليت بغداد للعام الدراسي 2017-2018 ، ويقبل في مدارس المتفوقين من حصل على معدل 90 في المائة، صعوداً في الامتحانات الوزارية للعام الدراسي 2017-2018 ، وتفتح مدارس المتفوقين لمرحلة الصف الاول المتوسط فقط ولا يقبل فيها الطلبة من المراحل الدراسية الاخرى لإعطاء مرونة في توفير الملاكات التدريسية، ويكون معدل البقاء للطلبة فيها كما هو الحال بالنسبة لمدارس المتميزين، وتدرس في مدارس المتفوقين المناهج الدراسية لمواد الثانوية العامة".


القضاء يرد الطعن بقانون الاحوال الشخصية ويؤكد دستوريته بعد معالجة الميراث
بغداد – طريق الشعب
ردت المحكمة الاتحادية العليا دعوى الطعن بقانون الاحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959، مشيرة إلى أن القانون اكتسب صفته الدستورية بعد معالجة موضوع الميراث عام 1963. وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الاعضاء كافة، ونظرت دعوى خاصم المدعي فيها رئيس مجلس النواب/ اضافة الى وظيفته"، مشيرا إلى أن "المدعي طعن بعدم دستورية قانون الاحوال الشخصية المرقم 188 لسنة 1959 الصادر في ظل الدستور العراقي المؤقت لعام 1958، باعتبار أن احد اعضاء مجلس السيادة لم يوقّع عليه في حينه، لذا فأنه وتبعاً لوصفه من قبل المدعي يعتبر قانوناً غير دستورياً".
وتابع، أن "المدعي عليه طلب رد الدعوى، وأكد أن قانون الاحوال الشخصية المطعون بعدم دستوريته هو من التشريعات النافذة المعمول واستناداً إلى احكام المادة 130 من الدستور"، لافتا إلى أن "المحكمة الاتحادية العليا وجدت أن القانون موضوع الطعن قد شرّع في ظل الدستور المؤقت لسنة 1958، وقد تخلف أحد اعضاء مجلس السيادة في حينه عن وضع توقيعه عليه معترضاً على مادة منه تتعلق بمساواة إرث المرأة بإرث الرجل معتمداً في ذلك أحكام الانتقال الواردة في القانون المدني".
وبين المتحدث الساموك، أن "المحكمة أكدت معالجة هذه النقطة بتدخل تشريعي لاحق بموجب القانون رقم 11 لسنة 1963 (قانون التعديل الاول لقانون الاحوال الشخصية)، حيث عادت أحكام إرث المرأة إلى ما كانت عليه قبل صدور قانون الاحوال الشخصية"، منوها إلى أن "المحكمة وجدت بعد هذا التعديل اكتسب القانون صفته الدستورية، وذلك أن هذا التعديل والتعديلات اللاحقة عليه قد صدرت في ظل دساتير نافذة وفقاً للإجراءات المرسومة في تلك الدساتير".
وشدد، على أن "المحكمة الاتحادية العليا أكدت أن الادعاء بمخالفة بعض نصوص القانون ثوابت احكام الاسلام يلزم أن تقرره جهة مخولة تثبت المخالفة لثوابت تعتمدها، وبناء عليه ردت الدعوى لعدم استنادها إلى سند من الدستور والقانون".


صالح يبحث مع السفير الروسي العلاقات الثنائية ومستجدات المنطقة الحالية
بغداد – طريق الشعب
بحث رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس الاثنين، مع سفير روسيا لدى العراق مكسيم مكسيموف، العلاقات بين البلدين والمستجدات السياسية والأمنية في المنطقة.
وذكر بيان رئاسي اطلعت عليه "طريق الشعب، أن "رئيس الجمهورية برهم صالح، استقبل أمس (الاثنين) في قصر السلام ببغداد، سفير جمهورية روسيا لدى العراق مكسيم مكسيموف، وتباحث معه بخصوص المستجدات والأحداث السياسية والأمنية في المنطقة، فضلاً عن العلاقات بين البلدين".
وبحسب البيان، أكد الرئيس صالح، على "ضرورة توطيد علاقات الصداقة والتعاون مع جمهورية روسيا الاتحادية وبما يخدم المصالح المشتركة"، متمنياً للسفير "النجاح في مهام عمله".
من جهته، شدد السفير مكسيموف، على "عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، وحرص حكومته على تطويرها بما يحقق تطلعات الشعبين الصديقين".

 


تشريع قانون الكسب غير المشروع وتفعيله .. هو الحل
زهير ضياء الدين
كان العراق من أول الدول في المنطقة التي جرّمت ممارسة الفساد من خلال تشريع قانون (الكسب غير المشروع على حساب الشعب) رقم (15) لسنة 1958، والذي تم تعديله بالقوانين (36) لسنة 1958 و (65) لسنة 1958 و (30) لسنة 1963. وتكوّن القانون المذكور من (23) مادة، نصت الأولى منها على إلزام جميع المسؤولين والموظفين في الدولة بمختلف مستوياتهم، ممن هم في الخدمة أو خارجها بتقديم إقرار بالذمة المالية لهم ولزوجاتهم وأولادهم القصر. وجرّم القانون المشمولين بأحكامه عند عدم تقديمهم الإقرار المطلوب في الموعد المقرر أو عند ذكر بيانات غير صحيحة أو إخفاء المال المتحصل من كسب غير مشروع، إضافة إلى الحكم برد الكسب غير المشروع.
ويترتب على الحكم بالرد عزل الموظف أو المستخدم أو القائم بالخدمة العامة من وظيفته أو خدمته. وتصل العقوبة للمشمولين بأحكام هذا القانون إلى الحبس لمدة (5) سنوات حسب كل حالة. ونظراً لانتشار الفساد اليوم بشكل كبير في معظم أجهزة الدولة، بات من الضروري أما تفعيل القانون المذكور والذي ما زال نافذاً، أو تشريع قانون جديد يأخذ بنظر الاعتبار التغييرات الحاصلة في أجهزة الدولة والوضع العام في البلد.
بناءً على ذلك تم إعداد مشروع جديد لقانون الكسب غير المشروع ساهمت هيئة النزاهة بدور أساسي في تشريعه، وتم استكمال متطلبات التشريع من خلال عرضه على مجلس الدولة ومصادقة مجلس الوزراء عليه وإحالته إلى مجلس النواب. وقد تم بالفعل عرضه على المجلس من خلال كل من اللجنة القانونية واللجنة المالية، وتمت القراءة الأولى للمشروع بتاريخ 24/آذار/ 2019.
ويتضمن المشروع معظم المبادئ التي تضمنها قانون الكسب غير المشروع على حساب الشعب رقم (15) لسنة 1985 الذي تم تشريعه في عهد الزعيم عبد الكريم قاسم.
ويتكون مشروع القانون الحالي من (20) مادة، عرّفت الفقرة خامساً من المادة الأولى منه الكسب غير المشروع بأنه (كل زيادة كبيرة في أموال المكلف أو أموال زوجه أو أولاده لا تتناسب مع مواردهم الاعتيادية، ما لم يثبت المكلف أنه كسبها بصورة مشروعة).
وحددت المادة (الثانية / أولاً) من القانون المشمولين بتقديم الاقرار عن الذمة المالية والمشمولين بأحكام هذا القانون، وهم (رئيس الجمهورية ونوابه ، رئيس مجلس الوزراء ، رئيس مجلس النواب ونائباه ، أعضاء مجلس الاتحاد ، رئيس وأعضاء المحكمة الاتحادية العليا ، رئيس مجلس القضاء الأعلى ، رئيس الإقليم ، رئيس حكومة الإقليم ، رئيس مجلس نواب الإقليم ، الوزير ومن بدرجته ، رؤساء الهيئات غير المستقلة الشاغلين لدرجة وزير ونوابهم ، وكلاء الوزراء ومن يتقاضى راتب وكيل وزارة ، أصحاب الدرجات الخاصة ، المحافظون ونوابهم والقائممقام ورؤساء مجالس المحافظات المنتظمة بإقليم وغير المنتظمة بإقليم وأعضاؤها ، المديرون العامون ومن بدرجتهم ، القضاة وأعضاء الادعاء العام ، موظفو السلك الدبلوماسي ، محققو مجلس القضاء الأعلى ومحققو هيئة النزاهة ، الضباط من رتبة مقدم فما فوق في التشكيلات العسكرية والأمنية كافة ، مديرو النواحي ، رؤساء الجامعات الحكومية والأهلية وعمداء كلياتها ورؤساء أقسامها وتدريسيوها ، رؤساء الجمعيات والاتحادات والنقابات والمنظمات ومؤسسو الأحزاب السياسية ، رؤساء وأعضاء مجالس إدارة الشركات التي تسهم فيها الدولة ، رؤساء وأعضاء لجان وتحليل العطاءات).
ونصت المادة (3 / أولاً) من القانون على إلزام المكلف بتقديم الإقرار خلال (30) يوماً من تاريخ توليه الوظيفة أو المنصب وتاريخ انتهاء علاقته بها.
ونصت المادة (8 / أولاً) من القانون على إيقاف صرف راتب الموظف ومخصصاته إذا لم يقدم الاستمارة خلال المدة المطلوبة، كما نصت الفقرة (ثالثاً) من نفس المادة على إيقاف صرف الراتب التقاعدي للمكلف ما لم يقدم ما يؤيد تقديمه الاستمارة.
وتضمنت المواد (10) و(11) و(12) من القانون النصوص العقابية التي تفرض بحق من ينتهك القانون، وهي الحكم بالحبس مدة لا تقل عن سنتين على كل من امتنع عن تقديم الاستمارة بدون عذر مشروع، والسجن مدة لا تقل عن سبع سنوات وبالغرامة بما يعادل قيمة الزيادة كل من كلفه قاضي التحقيق بإثبات مشروعية الزيادة في أمواله وأموال زوجته أو أولاده خلال (60) يوماً وعجز عن إثبات ذلك، والحبس لمدة لا تقل عن سنة لكل مكلف تعمد إخفاء معلومات مطلوبة في الاستمارة أو قدم معلومات كاذبة، والحبس مدة لا تزيد عن ثلاث سنوات وغرامة لا تزيد عن خمسة ملايين دينار كل من أفشى بحكم وظيفته معلومات تتعلق بالاستمارة .
ونصت المادة (12) من القانون على منع الموظف من تعيين أحد له صلة قرابة به إلى الدرجة الثانية في الوظائف التي تحت إدارته، ويعد كل تعيين خلاف ذلك باطلاً وتسترد المبالغ المسددة له. وخولت المادة (15) من القانون هيئة النزاهة الكشف عن أملاك المكلفين من أعضاء مجلس النواب وشاغلي درجة وزير فأعلى ومبالغ حساباتهم.
ومن خلال الاطلاع على أبرز نصوص القانون نستطيع القول أن تشريعه وتنفيذه سيحد إلى قدر كبير من الفساد، الذي أصبح كابوساً عجزت الدولة حتى الآن عن اتخاذ اجراءات فاعلة للحد منه، بما في ذلك تشكيل مجلس أعلى لمكافحة الفساد.
لذلك فإن مخاوفنا الموضوعية تشير إلى وجود إمكانية كبيرة لعدم تشريع وتفعيل هذا القانون، كونه سيمس شريحة كبيرة من أصحاب القرار في الدولة.
ومن هذا المنطلق فإن المسؤولية تقع على عاتق الجميع في التحرك للعمل على تشريع هذا القانون بما في ذلك منظمات المجتمع المدني المعنية.
كما أن الكتل البرلمانية التي ترفع شعار الإصلاح ملزمة بإثبات صدقيتها من خلال تبني تشريع هذا القانون.

 


ص4

مادورو: ترامب يفعل بفنزويلا ما فعله النازيون أوروبا!

كاراكاس -وكالات
أعلن الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، مؤخرا، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يفعل بفنزويلا ما فعله أدولف هتلر والنازيون في أوروبا. وقال مادورو، في كلمة تناقلتها وكالات الأنباء، واطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "الادارة الامريكية بقيادة ترامب، يفعلون لنا، أكثر أو أقل من الذي فعله النازيون لشعوب أوروبا في الأربعينيات، لذلك فإنني أدين ذلك بشدة"، لافتا إلى أن "الولايات المتحدة تتابع واردات فنزويلا وصادراتها وحساباتها المصرفية".
وأوضح الرئيس الفنزويلي، أن حكومته لديها "خطة لمواجهة الحصار الذي تفرضه إدارة ترامب على أصول الدولة الفنزويلية في الأراضي الأمريكية".
من جهته، دعا ترامب بحسب بوابة Axios ونقلا عن مصادر في البيت الأبيض مستشاريه، لبحث سبل فرض حصار بحري على فنزويلا بعد فشل خططه لقلب نظام الحكم هناك، مقترحا نشر سفن البحرية على طول ساحل فنزويلا لمنع نقل وتسليم البضائع إليها.


الدنمارك ترفض بيع جزيرة "غرينلاند" لواشنطن

كوبنهاغن -وكالات
رفضت رئيسة وزراء الدنمارك، مته فريدريكسن، أمس الأول، بيع جزيرة غرينلاند للولايات المتحدة، فيما سخرت من اهتمام ترامب بشراء بلاده لها. وقالت فريدريكسن، لصحيفة "سيرمتسياك"، أثناء زيارتها الجزيرة، إن "غرينلاند ليست للبيع، وهي ملك لمواطنيها"، معتبرة أن "النقاش بشأن ما قاله ترامب، هو نقاش سخيف ولا بد من انهاء الحديث بشأن الجزيرة الأكبر في العالم تماما".
وأتى تصريح فريدريكسن هذا بعد أن أعلن ترامب مؤخرا في نيوجيرزي، أنه "ناقش في الآونة الأخيرة إمكانية شراء الجزيرة على الرغم من أن مثل هذه الخطوة لا تمثل أولوية فورية له، ولكن الفكرة طُرحت وهي مهمة من الناحية الاستراتيجية".
وكان المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض، لاري كودلو، قد أكد تقارير نشرتها وسائل الإعلام في وقت سابق من الأسبوع الماضي، ذكرت أن ترامب بحث مع مستشاريه في محادثات خاصة فكرة شراء غرينلاند، مبينا أن "الرئيس الذي يعرف بعض الأمور عن شراء العقارات يريد دراسة عملية شراء الجزيرة وأن الموقف يتطور"، بحسب ما تناقلته وكالات الأنباء.


"نادي الأسير" يكشف أعداد المعتقلين خلال أيام العيد
فلسطين .. رفض دعوة أمريكية لإقامة مؤتمر شبابي
وتحذير حكومي من تمادي الاحتلال في جرائمه
القدس -- وكالات
أكدت حركة فتح الفلسطينية، أمس الاثنين، رفضها دعوة الإدارة الأمريكية لتنظيم مؤتمر للشباب الفلسطيني في مدينة رام الله في الضفة الغربية بعد غد الأربعاء تحت عنوان وحدة الشؤون الفلسطينية، وفيما أدانت وزرة الخارجية الفلسطينية، الحرب الإسرائيلية المفتوحة على القدس ومقدساتها ومواقعها الاثرية والتاريخية، أعلن نادي الأسير الفلسطيني، أن قوات الاحتلال اعتقلت 48 فلسطينيا من الضفة الغربية والقدس خلال عطلة عيد الأضحى في الأسبوع الماضي.
مقاطعة

قال أمين سر اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" جبريل الرجوب، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "السفارة الأمريكية دعت شبابا فلسطينيين لمؤتمر في أحد فنادق رام الله الأربعاء المقبل ينعقد تحت عنوان (مناقشة الوضع الشبابي)"، مؤكدا أنه "لن يتعاطى أي فلسطيني مع الدعوة".
واعتبر الرجوب أن "السلوك الأمريكي فيه درجة عالية من الوقاحة وقلة الأدب والاستخفاف بالشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة وطموحاته الوطنية التي أقرتها الشرعية الدولية"، معتبرا أن "المبادرة لعقد المؤتمر المذكور ولدت ميتة"، فيما أشار إلى أن "الجانب الأمريكي لن يجد أي فلسطيني يشارك أو يستجيب أو يتعاطى مع هذه المبادرة التي لا تعكس إلا الحقد والإصرار الأمريكي والإسرائيلي على التنكر لحقنا في العيش وممارسة حقنا في تقرير المصير وفق قرارات الشرعية الدولية".
وتأتي هذه الدعوة بعد أن رجّح الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مؤخرا، أنه سيعلن عن خطته بشأن الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني، المعروفة باسم "صفقة القرن"، والتي صاغها صهره ومستشار البيت الأبيض، جاريد كوشنر، بعد انتخابات الكنيست في إسرائيل، التي ستجري في 17 أيلول المقبل.

تحذير حكومي

من جهتها، أدانت وزارة الخارجية والمغتربين في السلطة الفلسطينية، الحرب الإسرائيلية المفتوحة على القدس ومقدساتها ومواقعها الاثرية والتاريخية، محذرة من مغبة إقدامها على ارتكاب مزيد من الانتهاكات والجرائم ضد المسجد الأقصى والمقدسيين في ظل التنافس الانتخابي.
واتهمت الخارجية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، "اليمين الحاكم في إسرائيل برئاسة بنيامين نتنياهو بمواصلة تنفيذ مئات المشاريع التهويدية الرامية إلى تغيير الوضع القائم في القدس وأحيائها ومحيطها وبلدتها القديمة ومقدساتها وفي مقدمتها المسجد الأقصى"، منوها إلى أن "الحملة تتصاعد في ظل دعم أمريكي غير مسبوق وغير محدود خاصة قرار الرئيس دونالد ترامب الاعتراف بالقدس كعاصمة للاحتلال ونقل سفارة بلاده اليها، وبمشاركة ميدانية علنية من قبل فريق ترامب المتصهين في عديد الانشطة التهويدية والاستيطانية في القدس".
وأضافت الوزارة، أن "الحكومة الإسرائيلية تعتقد أنها أوشكت على الانتهاء من حسم مستقبل القدس لصالحها، وتركز حملتها أخيرا على التضييق على المقدسيين في مختلف نواحي الحياة، لضرب مقومات صمودهم ودفعهم الى الرحيل عن القدس، سواء عبر عمليات الاعدام الميداني أو الاعتقال الجماعي أو هدم المنازل وتدمير المنشآت"، مشيرة إلى أن "الاجراءات الاحتلالية تترافق مع تصعيد غير مسبوق وممنهج لتكريس التقسيم الزماني للمسجد الاقصى ريثما يتم تقسيمه مكانياً إن لم يكن هدمه بالكامل، وهو ما يظهر جليا في الاستهداف المتكرر لمصلى باب الرحمة، والاعتداء على حراس المسجد الأقصى وموظفي الاوقاف والمصلين".
واعتبرت أن "التصعيد الاسرائيلي دليل واضح على فشل سلطات الاحتلال في كسر إرادة المقدسيين وصمودهم وفي فرض الأسرلة والتهويد على المدينة المقدسة، مطالبا العالمين العربي والاسلامي بالتعامل بمنتهى الجدية مع مخاطر وتداعيات عدوان الاحتلال المتواصل على القدس عامة والمسجد الأقصى خاصة".

اعتقالات خلال العيد

إلى ذلك، أفاد نادي الأسير الفلسطيني، أمس الأول، بأن إسرائيل اعتقلت 48 فلسطينيا من الضفة الغربية والقدس خلال عطلة عيد الأضحى في الأسبوع الماضي.
وذكر نادي الأسير وهو منظمة غير حكومية في بيان صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الاعتقالات تركزت في القدس والخليل في الضفة الغربية"، موضحا بأن "25 فلسطينيا على الأقل جرى اعتقالهم من القدس وبلداتها، ووصلت الاعتقالات ذروتها في يوم الأحد الماضي تزامنا مع اليوم الأول من عيد الأضحى وذلك عقب المواجهات التي جرت في المسجد الأقصى جراء اقتحامات المستوطنين".


السودان .. إرجاء حل المجلس العسكري وتشكيل مجلس السيادة لهذا السبب !
الخرطوم -وكالات
أرجئ حل المجلس العسكري الانتقالي في السودان، وتشكيل المجلس السيادي، أمس الاثنين، لـ 48 ساعة بناء على طلب المعارضة التي لم تتوافق حتى الان على الأسماء الخمسة المرشحة للحكم.
وقال رئيس اللجنة السياسية والناطق الرسمي باسم المجلس العسكري الانتقالي الفريق الركن شمس الدين الكباشى، يوم أمس، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه تم "إرجاء إصدار المرسوم الدستوري الخاص بحل المجلس العسكري الانتقالي، وتشكيل مجلس السيادة لمدة 48 ساعة بناء على طلب من قوى الحرية والتغيير حتي تتمكن من الوصول لتوافق بين مكوناتها على قائمة مرشحيها الخمسة لمجلس السيادة"، مشيرا إلى أن "الطرفين عقدا اجتماعا مطولا اتسم بروح المسؤولية والشراكة، بحثا خلاله إجراءات تشكيل مجلس السيادة، وأكدا التزامهما بتوقيتات تشكيل هياكل السلطة الانتقالية المعلنة حسب ما ورد في المصفوفة المرفقة مع الوثيقة الدستورية".
وأعلن المجلس العسكري السوداني عن اسماء اعضائه الذين سيمثلونه داخل المجلس السيادي، منهم الفريق أول ركن محمد دلقو، الفريق ركن شمس الدين الكباشي، الفريق ركن ياسر العطا، الفريق ركن إبراهيم جابر، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، بينما قدمت المعارضة خمسة اسماء بشكل أولي وهي كل من، عائشة موسى عن إقليم وسط السودان، ومحمد الفكي سليمان عن اقليم الشمال، وحسن شيخ إدريس عن اقليم الشرق، فيما تم الخلاف حول ترشيح طه عثمان إسحاق عن اقليم دارفور، وصديق تاور عن كردفان.

نقابات تركية تهدد بمقاطعة حفل قضائي يحضره أردوغان
انقرة -وكالات
هددت نقابات المحامين في تركيا، مؤخرا، بمقاطعة حفل افتتاح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للعام القضائي المقرر عقده في القصر الرئاسي، معتبرة أن هناك انتهاكا جديدا لاستقلالية القضاء.
وبحسب وكالات الأنباء، أعلنت 42 نقابة، من بينها نقابتا اسطنبول وأنقرة، أنها لن تشارك في الاحتفال المقرر مطلع شهر أيلول المقبل، مشددة على أن الافتتاح يجب أن يجري في مقر المحكمة العليا وليس في القصر الرئاسي.
ونقلت عن رئيس نقابة محامي اسطنبول، محمد دوراك أوغلو، قوله، إن "استقلالية القضاء ضعفت في السنوات الأخيرة بشدة، فالقضاء خاضع لضغط السلطة التنفيذية"، مشيرا إلى أنه "في ظل هذه الأوضاع، كنا نأمل بعقد حفل افتتاح العام القضائي في مكان يشكل تمثيلا لفصل السلطات، وليس في محفل سياسي".
وتكون المقاطعة، أن حدثت، خطوة غير مسبوقة من المؤسسات القضائية ضد الرئيس التركي الذي يعقد في قصره الرئاسي ومنذ عام 2016 حفل افتتاح العام القضائي بعد محاولة الانقلاب الفاشلة ضده، والتي اوقفت على إثرها السلطات ومنذ ذلك الحين، عشرات الآلاف من الأشخاص لاتهامهم بالارتباط بالانقلابين، وهو ما تصنفه منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان بـ"القمع غير المسبوق".
وفي غضون ذلك، أعلنت وزارة الداخلية التركية، أن الشرطة اعتقلت 418 شخصا في 29 إقليما ضمن تحقيق في أمر من يشتبه في أن لهم صلات بحزب العمال الكردستاني.
وجاء ذلك بعد الإعلان عن إقالة ثلاثة رؤساء بلديات لمدن كبرى في جنوب شرقي البلاد في إطار تحقيق مرتبط بالإرهاب وتعيين مسؤولين حكوميين مكانهم، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.

جبل طارق يرفض طلبا امريكيا بمصادرة الناقلة الإيرانية المفرج عنها
متابعة – طريق الشعب
أعلنت سلطات جبل طارق، أمس الأول، عجزها عن استصدار قرار من محكمة جبل طارق العليا لتقييد تحركات الناقلة الإيرانية "أدريان دريا" (Grace-1 سابقا) تلبية لطلب من الحكومة الأمريكية.
وبحسب وكالات الأنباء، أشارت حكومة جبل طارق في بيان لها إلى أن "عجزها عن استصدار حكم قضائي يعود لعملها بقوانين الاتحاد الأوروبي والاختلافات بين أنظمة العقوبات التي يفرضها على إيران كل من التكتل الأوروبي والولايات المتحدة"، موضحة أن "نظام العقوبات الأوروبي الذي يطبق في جبل طارق، أضيق بكثير منه في الولايات المتحدة".
وبعد أن قررت المحكمة العليا في جبل طارق، الأسبوع الماضي، الإفراج عن الناقلة الإيرانية، أصدرت الولايات المتحدة الأمريكية، أمرا بضبط واعتراض الناقلة، مؤكدة عبر بيان صحفي للمدعية العامة في واشنطن العاصمة، جيسي ليو، على إن الناقلة "غريس 1"، والتي غيرت اسمها إلى "أدريان داريا" تخضع للمصادرة بناء على شكوى من الحكومة الأمريكية.
وفي المقابل، حذر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عباس الموسوي، أمس الاثنين، الولايات المتحدة من ارتكاب خطأ جسيم ستكون له تداعيات في حال قررت احتجاز ناقلة بلاده النفطية.
وقال الموسوي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "إصدار واشنطن قرار احتجاز ناقلة النفط الإيرانية، غير قانوني وغير شرعي، وهو تهديد للملاحة البحرية في المياه الدولية"، منوها إلى أن "طهران حذرت واشنطن عبر السفارة السويسرية لديها من أن مصادرة ناقلة النفط أدريان دريا سيكون خطأ جسيما وستنتج عنه تداعيات خطيرة".
ولفت إلى أن "حكومة جبل طارق لم تستجب لطلب الولايات المتحدة لأن العقوبات الأمريكية أحادية وليست دولية".


داعش الإرهابي يتبنى تفجيرات دامية
في افغانستان
كابول -وكالات
أعلن تنظيم داعش الإرهابي، أمس الأول، مسؤوليته عن الهجوم الانتحاري، الذي استهدف قاعة للأفراح، وأسفر عن مقتل 63 شخصا، وإصابة 182 آخرين.
ونقلت وكالات الأنباء، عن التنظيم الإرهابي، بيانه الذي أفاد بأن "داعش يتبني تفجير قاعة الأفراح في العاصمة الأفغانية كابول"، موضحا أن "مقاتلًا من الدواعش الباكستانيين، استهدف تجمعًا كبيرًا في العاصمة وأن الهجوم تضمن تفجيرا انتحاريا، تبعه تفجير سيارة مفخخة".
وحول الهجوم، أفاد ناجون بأن "الانتحاري كان واقفًا على خشبة مسرح تجمع فيها أطفال وآخرون عندما فجر سترته المتفجرة".
من جهته، أعلن الرئيس الأفغاني، أشرف غني، الحداد على خلفية الهجوم، وكتب في سلسلة تغريدات عبر تويتر قائلا "لا يمكن لحركة طالبان إعفاء نفسها من اللوم، على توفير منصة للإرهابيين، اليوم هو يوم للحداد"، مضيفا "أدين بشدة الهجوم البربري الذي استهدف قاعة الأفراح في كابول، وأقدم التعازي القلبية لعائلات الشهداء وأتمنى الشفاء العاجل للمصابين".
وفي السياق، أكد المتحدث باسم الحكومة، فيروز بشاري، إن "182 مدنيا آخرين أصيبوا في التفجير"، بينما نقلت قناة "طلوع نيوز" المحلية عن مصادر وشهود عيان إن "القاعة كانت مكتظّة بالضيوف عندما وقع الانفجار، بحضور نحو 1200 شخص".


في محاولة للحيلولة دون خروج بلاده من الاتحاد الاوربي
زعيم "العمال" البريطاني: إسقاط حكومة المحافظين وإجراء انتخابات جديدة
متابعة – طريق الشعب
حث حزب العمال البريطاني المعارض أعضاء البرلمان من حزب المحافظين، المعترضين على سياسات حزبهم الحاكم على المساعدة في منع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دونما اتفاق، وذلك من خلال إسقاط حكومة رئيس الوزراء بوريس جونسون وفتح الباب أمام زعيم حزب العمال نفسه، جيريمي كوربين لتشكيل حكومة مؤقتة.
وكان جونسون قد تعهد بإخراج بريطانيا من الاتحاد بحلول 31 تشرين الأول المقبل، سواء تم التوصل الى اتفاق في هذا الصدد أم لم يتم، وهو ما يمهد لمواجهة في البرلمان حيث الكثير من الأعضاء المعارضين للخروج دون اتفاق، والمنتمين الى كتل مختلفة.
وقال كوربين في رسالة إلى زعماء الأحزاب المعارضة وعدد من كبار المحافظين المعترضين على الانسحاب من الاتحاد الأوروبي دونما اتفاق: إن حكومته التي يقترحها مؤقتة "مقيدة بجدول زمني محدد للغاية" سترجئ الخروج من الاتحاد وتجري انتخابات عامة.
وأضاف أن حزب العمال سيخوض تلك الانتخابات على أساس دعمه إجراء استفتاء ثان على شروط بريكست، يتضمن خيار بقاء البلاد في الاتحاد بعد ثلاثة أعوام من تأييدها الخروج منه.
وقال كوربين: "هذه الحكومة لا تحمل تفويضا بالخروج دون اتفاق، واستفتاء 2016 لم يتضمن تفويضا بالخروج دون اتفاق... ومن ثم فإني أعتزم أن أطرح تصويتا بسحب الثقة في أقرب فرصة ممكنة، حالما نكون واثقين من الفوز".
وتلقت دعوة كوربين دعما من قوى يسارية اوربية انطلاقا من البريطانيين الذين لم ينتخبوا جونسون، وانما وضعته في السلطة حفنة فقط من أعضاء حزب المحافظين. وإن التصويت بحجب الثقة عنه وتشكيل جيرمي كوربين حكومة مؤقتة لفترة قصيرة، يجنب يريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي. كما ان الدعوة إلى اجراء انتخابات جديدة هي اقتراح معقول يفتح الطريق لحل مشاكل اقتصادية واجتماعية ملحة، تعاني منها البلاد وعجز المحافظون عن التعامل معها بسبب صراعاتهم الداخلية.
من جانبها دعت جريدة "مورننغ ستار" الشيوعية في مقالة افتتاحية لها الاسبوع الفائت الى حجب الثقة عن جونسون في النصف الأول من ايلول، لقطع الطريق على تنظيمه انتخابات جديدة بعد تمرير الخروج من الاتحاد الأوربي.
ويريد العديد من أعضاء البرلمان البريطاني منع خروج بلادهم من الاتحاد الاوربي دون اتفاق، لإنهم يخشون عواقب اقتصادية خطيرة على بلادهم، وكذلك بالنسبة لدول الاتحاد الأوروبي الأخرى. وحذر وزير المالية البريطاني السابق فيليب هاموند مؤخرًا من خطر يهدد الوحدة الوطنية البريطانية، فالانسحاب من الاتحاد الأوروبي قد يؤدي إلى اجراء استفتاءات في إيرلندا الشمالية واسكتلندا بشأن انفصالهما عن المملكة المتحدة.
من جانب آخر قلّصت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي آمال المحافظين البريطانيين في عقد اتفاقية تجارة حرة مع الولايات المتحدة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. كما حذرت من تعريض اتفاقية الحدود المفتوحة بين أيرلندا الشمالية وجمهورية أيرلندا للخطر، نتيجة للخروج البريطاني غير المنظم، مشددة على ان الكونغرس الأمريكي "لن يقبل بأي حال من الأحوال" اقرار مثل هذا الاتفاق الثنائي الذي يراهن عليه المحافظون.
ويعود أعضاء البرلمان من عطلتهم الصيفية في الثالث من أيلول، وسيدخلون في معركة حول الخروج من الاتحاد من شأنها أن تحدد مصير خامس أكبر اقتصاد في العالم.
وكان جونسون قد خاض حملته الانتخابية على أساس الخروج من الاتحاد الأوروبي، وشدد على انسحاب بريطانيا منه في موعد غايته نهاية تشرين الأول، مما دفع السياسيين من مختلف الأطياف الى محاولة إثنائه.
وقد قال يوم الأربعاء الفائت إن من يحاولون منع بريكست ضالعون في "نوع مروع من التواطؤ"، وذلك بعدما قال وزير المالية السابق فيليب هاموند إن البرلمان سيمنع الخروج دون اتفاق وإن على الحكومة أن تحترم ذلك.

ص5
لم يسفر الصباح بعد
شلال عنوز

في طريق سارت عليه أرجل القدر
وأقدام الباحثين عن الوصول
أكلته أنياب الخيبات
عاث فيه ليل الحروب .. مراهقة الساسة
وجنون طالبي السلطة
فبات يشكو عريه
لقسوة الخطى المطلّقة المصير
رقصت عليه خلاخل النسوة
في زفاف المواسم المشتعلة بأجناس الضجيج
نامت على سفوح ثآليله حُفَر الوجع
وسرقت تباشيره بشاعة الفقر وجور السلاطين
تذكّر غنج الصبايا الطوّاشات ...غناء القرية وحلم أبيه
تلمس تميمة أمّه التي زيّنت بها جيده
في مساء أخرس
تذكر آخر رواية استعارها من مكتبة المدرسة
وأشعار (عمر أبو ريشة ) المتيّم بها حدّ الهوَس
كان يصدح بها صباحا
عند اصطفاف طلاب المدرسة في ساحتها اليتيمة
تذكر السير الجنائزي لتوديع عزيز رحل
بكاء العجائز ...صراخ النسوة
كان دلال (نجمة ) يدغدغ عبثه الطفولي
ويبث فيه نسغ الوله بالنساء
النخلة المنفردة على حافة الطريق
يراها كما فارقها قبل خمسين عاما
كانت (نجمة) تستظل بها وهي تنتظر عودته من المدرسة
تحت ظل هذه النخلة طبع أول قُبلة على خدها
ثم توالت القُبل على الشفاه العطشى
يا رب لماذا ندمن عشق النساء
وننسى كل شيء بأول ابتسامة من حسناء ؟
آآآآآآآه كم أوغل فيك الزمن ومازلت تتذكّر
مُذ زمن كنت وأنت تسير على همهمات وجع الطريق
تحلم بالمرآة العجيبة لتغيّر نوازع الشر
تجتثها من القلوب والنفوس كي ينتصر الحب
أنت الآن بلا مرآة تريك أخاديد بؤسك
سَلبت قساوة الزمن وجهك ووجه المرآة معا
أنت الهمس المأزوم في صداع الأزمنة
وشفرة الناي في سُلّم موسيقى الموت القسري
أنت بقايا من شهيق حسرة وزفير يحترق
أنت وحدك ...
تقاوم الغرق بمجداف السلام
كي ينتصر الصباح
ولم يسفر الصباح بعد ....
***************
العراق
حمد شهاب الأنباري/ ليبيا – صبراته/ خاص
أُقَـلِّـبُ الْـطَّـرْفَ لـَمْ أُبـْصِرْ هُنـا أَحـَدَا

لا زَوْجـَتـي لا بَـنـِيْهـا لا الْـعِـراقُ بـَدا

أُقـَلِّبُ الطَّـرْفَ ، أَعْمَى كُـنْتُ وا لَـهَفي

مَنْ ذا سـَيُـرْشِدُنِي إذْ أفْقُدُ الْرَّشَدا ؟

مُـعـَذَّب ٌ، كــُلُّ أَيّـامـِي بِـلا أَمـَلٍ

حـَتَّى لَقَدْ ضاعَ مِنّي مـَا جَنَيْتُ سُدَى

إنِّـي لـَتـَلْـدَغـُنِـي الأَفْـعَى فـَيَـقـْتـُلُـهَـا

سُمِّي ، ويَقْتـُلُني هَمِّي الّذي احـْتَـشَدا

لا تَسـْأَلوا عَنْ حُطَامِي أَوْ حَريْقِ دَمي

مـَا بَـيْـنَ نـَارَيـْنِ قـَلْـبي ظَلَّ مـُتـَّقِـدا

فَلا الفُـراتُ إذا مـَا فـَاضَ يُـطْفِـئُـنِـي

أَوْ بَحرُ قُـزْويْنَ يُـطْفيـْنِـي وَلا بَـرَدَى

مِنْ أَلْـفِ عـَامٍ وَقَـلْبِي لا يُـطـاوِعُـنِي

أَعُـدُّ عامَـيْـنِ ، حَـتَّى أُخْطِئ العـَدَدا

مِسْكيـْنَـةٌ هِيَ رُوْحِي كُـلَّـمَـا حَـلُمَتْ

بـِالزَّهْـوِ تـَذْهـَبُ أَحْـلامِي هـُنـَا بَـدَدا

في غُرْبَتِي مِثـْلَما الذِّئْبُ الجَريْحُ أَنـا

أَعْوِي ، فـَيَـرْجـِعُ مِنْ بـَغْدادَ مِنْهُ صَدَى

أُقَـلـِّبُ الْـطـَّرْفَ ، لا لـَيْـلِـي أَنـامُ بـِهِ

أَقـُوْلُ : عـَلَّ مـَنَـامِي قـَد ْ يَـكُونُ غَـدا

أَدْنـُو إِلَى الْبَـحْـرِ* ، تَـغْـويْني مَفـاتِـنـُهُ

يـَقـُوْلُ : دُوْنَـكَ مـِنِّـيْ الْمَـوْجَ والْـزَّبَـدا

يـَا بَحرُ ، صـَوْتـُكَ يُبـكِيني وَيـُحـْزِنُني

فِـي غُـرْبـَتِـي إذ أراكَ الآنَ مُـرْتَـعِـدا

أُريـْدُكَ الآنَ فِي مَـنْـفـَايَ لِـيْ ســَنَـداً

إنِّي هُنـا قَـد أَضَعْتُ العـَوْنَ والسـَّـنَدا

يا أيُّـهـَا الْوَطَـنُ الْمـَاشي عَـلَى قـَلَـقِي

أَمُـوتُ فـِيـْكَ إذا مَـا كُـنْتَ مـُبـْتـَعِدا

قَدْ كـُنْتَ لَوْ ضاقَتِ الأَوْطـَانُ لِي مَدَداً

فـَقَدْ عَرِفْـتـُكَ لَـوْ ضـَاقَتْ لِـيَ المَدَدا

يـَا واحِداً ، كُـلَّـمـَا رامَ العِـدَى عـَمـَداً

أَنْ يُـوْجـِعُوْكَ بَـقِـيـْتَ الْواحِـدَ الأَحـَدا

يـَا واحِـداً ، تَـتـَحَدّى الكَـوْنَ أَجـْمـَعـَهُ

تَـفْنَى الْجُمُوْعُ ، وَتَبْقى الْفـَرْدَ والْصَّمَدا

هـُمْ يَـحْـسِدوني ، لأَنّي فِي هَـواكَ نَعَمْ

مُـتَـيَّـم ٌ ،أَتَـحَـدَّى فـِيـْكَ مـَنْ حـَسـَدا

لـَوْ أنَّ كُـلَّ حَبـِيـْبـَاتـِي حَـضـَرْنَ إِلـَى

قـَلْـبِي لِـيـَبـْرُدَ مِـنْ حُـمَـّاهُ ، مـَا بـَرَدا

أَوْ أَنَّ كُــلَّ حـَبـيْـبـاتـي أتـَيْـنَ لَـهُ

مـاءَ الْحَيـاةِ لِـيَـحـْيـا ، ظـَلَّ مـُنْـجَـمـِدا

حَبـِيـْبَـتِـي زَوْجـَتِـي تـَبـْقـيـْنَ غـَائِـبَـةً

عَـنِّـي ، فـَأَقْـطـَعُ هـَذا الْـكَـوْنَ مـُنـْفـَرِدا

وَأَنـْتَ يـَا وَطَـنِي يـَا زَوْجـَتِـي اقْـتَـرِبـَا

مِـنِّي ، فَـقـَدْ مـِتُّ مُـذْ فـَارَقـْتـُكُمْ كـَمَدا

يـَا ابْـنَ الفُراتَـيـْنِ ، لِي طـِفْلانِ قَـدْ فَقَدا

أَبـَاً ، فـَكـُنْ لـَهُـمـَا فِي غـُرْبـَتـِي عَـضـُدا

إنِّي عَـرِفْـتُـك َ ، لَـوْ مَـالَ الـْزَّمـانُ بِـنـَا

تـَكُـوْنُ فِي المـِحـْنَـةِ الْجـُلَّى لَـنَـا العَمَدا

طـِفْـلان ِ وَامْـرَأَةٌ ، لَـوْ كـُنْـتُ أَعْرِف ُ مـَا

طـَعـْمُ الْحَيـاةِ لَـدَيـْهِمْ ، كُـنـْتُ مـُنـْسَعِدا

واحـَرَّ قـَلـْبِي غَريـْقـاً كُـنـْت ُ فِي وَطَنِي

أَمــُدُّ كَـفـّي ، وَمَـا مــَدُّوا إلَـيَّ يَـدا

وَحْدِي أَعـُدُّ نُـجـوْمَ اللـيـْلِ مـُرْتَـقـِبـاً

لـَعـَلَّ ذا الـْنَّـجْـمَ مِنْ بـَغْـدادَ قـَدْ وَفـَدا

أَوْ قَـدْ تـَكـوْنُ نُـجُـوْمُ الْلَّـيْـلِ زائـِرَةً

جِـفـْنِيْ ، لِـتـُوْقـِظـَهُ يـَوْمـا ً إِذا رَقَـدا

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* المقصود هو البحر الأبيض المتوسط ، وكنت أسكنُ قربه.
**************
تجارب...
ميكانيزم البشرية

تُعَد رواية «الساعة الخامسة والعشرون»، التي قضيت أياما مع بطلها أيوهان موريتز وهو يتعرض للاعتقال وأعمال السخرة، من أعظم الأعمال الأدبية التي تناولت بالتحليل العميق والتجسيد الدقيق مأساة الضياع المتمثل في انهيار الحضارة الغربية وسحق إنسانية الإنسان. وتستند فلسفة الرواية إلى حقيقة مفادها «أن الآلة الميكانيكية أكثر كفاءة وأقل تكلفة من العنصر البشري وقادرة على الحلول محله بسرعة.. إنّها خادم الكمال.
فهي لا تستغل الحرب ولا تطالب برفع الأجور، ولا تتدخل في التعقيدات السياسية وتخضع للنظام بيسر». إن عملية التجرّد من الإنسانية عملية بطيئة لكنها متواصلة تحت مسميات مختلفة، فتخلي المرء عن مشاعره والحدّ من علاقاته الاجتماعية يصبح أمرا قاطعا وحتميا على وفق هذه الرؤية، أقصد بعد أن يتحوّل إلى جزء أو قطعة ميكانيكية في ماكينة عملاقة.
حتّى الآن خاضت الجيوش حروب قهر الآخر من أجل الأراضي الجديدة والثروات الجديدة، تلبية لما أسموه الكبرياء الوطني، أو المصالح الشخصية للملوك والأباطرة. ولعلنا نعيش اليوم الفترة الأكثر سوادا في تاريخ العالم.
إن النظم الرأسمالية هي من وضع القوانين والمعايير ـ الميكانيكية ـ التي تبدو في ظاهرها ممتازة للغاية ومُحكمة حتى الآن، لكن مازال ثمّة أمل ما في بعض الأحيان، فـالناس ليسوا على حد سواء… الأمم كلّها ليست على حد سواء. أقصد ليس الجميع بالدرجة نفسها من الذكاء والقوّة» كما يقول نهرو. نعم الآلات وحدها يمكن أن تكون على حد سواء! وهي الوحيدة التي يمكن استبدالها، أو تحطيمها ورميها في مخازن الخرّدة.
في رواية “الساعة الخامسة والعشرون” للكاتب الروماني قسطنطين جورجيو، يتعرض البطل أيوهان موريتز لأبشع عملية اضطهاد يمكن أن يتصورها المرء، بعد أن يطمع ضابط شرطة فاسد بزوجته وهو المزارع المخلص والمتفاني من أجل عائلته، فيساق إلى معسكرات الاعتقال بتهمة كونه يهوديّا وهو ليس كذلك، وتفشل جميع محاولاته إقناع المسؤولين الرومانيين بذلك، لتستمر رحلة عذابه المهولة حتى تُستلب إنسانيته في المحصلة، على الرغم من صمود زوجته لسنوات طويلة أمام محاولات ذلك الضابط للنيل منها.
الرواية هي بمثابة وثيقة دامغة ضد الاستلاب وإخضاع الإنسان لآلة الحرب، والتحكم الشيزوفريني المطلق الذي سيتسبب بتحوّل العالم كله إلى مجتمع مدجن تسهل السيطرة عليه، ليتحكّم النظام لاحقا بمآكله ومشربه ومواعيد نومه وأعماله، بل وهواياته وميوله، إنّه القسر الذي لم يُخلق الإنسان له في الحقيقة، أو بعبارة أخرى الاستبداد الذي يرفع شعار “لا مكان للأحرار على وجه الأرض”، وكل من لا يخضع له فهو خارج عن النظام، أقصد نظام الاستبداد المرعب هذا.
ولد كونستانتين فيرجيل جورجيو (1916- 1992) في مقاطعة رازبويني الرومانية، ودرس الفلسفة واللاهوت في جامعات بوخارست وهايدلبرغ. في العام 1940 حصل على الجائزة الملكية للشعر، عن كتابه الخط على الثلج. وفي العام 1942 عُين سكرتيرا لمفوضية العلاقات الثقافية في وزارة الخارجية الرومانية.
حقّقت له روايته «الساعة الخامسة والعشرون» شهرة واسعة في الغرب. ومع ذلك، تعرّض إلى هجمة شرسة في الصحافة الغربية بدعوى معاداة السامية نتيجة للبعض من أعماله السابقة التي نشرها قبل الحرب. كما رفض أن يكون أداة بيد الحكومات الغربية أثناء الحرب الباردة.

محمد حياوي
*****************

قراءات
‎سؤال الوحدات الشعرية في (الأحد الأول)

زهير الجبوري
تقترن تجربة الشاعر مقداد مسعود بحساسية عالية وهو يطرح تجربته الأخيرة (الأحد الأول / وحدات شعرية) / 2018 بمغامرات شعرية لافتة، او بما يمكن تشخيصه بتصنيفات جريئة قائمة على التأسيس، وهذه السمة جعلته ينظر الى النص الشعري بوصفه مادة قائمة على البناء والتزيين اللّغوي والمضموني معاً، وعلى الكيفية الأدائية في جعل الجملة الشعرية تخضع لبعض المسميات المختارة، بمعنى اننا حين نتعامل مع دقائق النص الشعري بأدوات مألوفة وواضحة، يخرج لنا المعنى بدلالاته المعهودة، غير ان مسعود تغويه بعض التجريبات في الكتابة الشعرية، وأعني هنا ثيمة (الوحدات الشعرية) التي اخذت مع العنوان الرئيس دورا واضحاً وملموساً، غير ان مفهوم الوحدة وطريقة استخدامها يستوجب قراءات مفتوحة للكثير من التحليل العتباتي، والاّ كيف يمكن أنْ نؤطر مفهوم الوحدة من حيث التناول المضموني للعنوان، ثمّ يتلاشى دوره في المتن الشعري بين عنوانات هذا الكتاب، وللوحدات الشعرية وظائف تحليلية ربما تدخل في أطار الزمان او المكان او الحدث، او في حالات تنطوي على قراءات سوسيو ثقافية او سوسيو سياسية او سوسيو نفسية، هنا بالذات يصبح لمفهوم الوحدة تشخيصها الدقيق واطارها المعروف، ومقداد مسعود من الاسماء التي تمارس الكتابة النقدية ايضا، ولا غرابة في تشخيص المفاهيم النقدية عنده، كالعتبة النصية، او ثريا النص، او التفريعات الاجرائية الموزعة في كل التجربة، وفي كل الأحوال نستنطق هذه التجربة نقدياً من خلال الغور في نصوصها المكتوبة على شكل ضربات شعرية نصية لعنوانات متفرعة، او لعنوانات ذات ملامح هائمة في الذاتي والحسي والهاجسي، وبالتالي تظهر قصدية المعنى على شكل مسرودات شعرية منثورة، وبأشكال واضحة عند أهل الاختصاص في صياغتها الفنية الحديثة، إذ التقطيعات النصية في جلّ النصوص تكشف عن وعي فهمي للنص الشعري الحديث ولطريقة صياغته واختياره الشكل الملائم لعملية طرح الكتابة الشعرية بمفهوم المعاصرة ..


عبد جعفر وقصصه "طاقية الوهم"

بغداد-طريق الشعب
يجمع قصص "طاقية الوهم" الاثنتي عشرة للقاص والصحفي المغترب عبد جعفر همس المكان.. المكان الذي لا يعني حفنة تراب أو محطة عابرة او منزلا في مدينة منسية، بل هو، كل هذه الموصوفات.. فضلا على عالم جعله الكاتب يتحدث لنا بهمس وبلسان فصيح عن يوميات تقترح علينا ان نعارض تهميش الانسان، وان نقبل هواجسه واشواقه واوهامه.
المكان الذي سخره عبد جعفر بمهارة احترافية لكشف الاوهام يعبر جغرافيا الرحلة التي عاشها الى بيئة مأزومة عبر حوار مع الاسئلة النائمة والاحداث التي لم يجف ضرعها النازف، ولهذا فانه اذ يأخذنا من ارصفة شط العرب الى مقاهي في شمال افريقيا عبر لندن "الماكرة" وازقة مدن بلا اسماء، فقد كان يقتفي مخلوقاته من اسرّة وقطارات وشوارع والكثير من العابرين والعابرات ويقبض على زلاتهم بافكار وازياء وامنيات تشكل مضامين القصص.
القاص من مواليد الخمسينات في حي الجادرية ببغداد، اغترب عن بلاده اواخر سبعينيات القرن الماضي واستقر في مطلع التسعينيات في عاصمة الضباب البريطانية، وطوال اعوام المنفى اصدر غير هذه المجموعة 3 مجموعات هي (البيت الاخضر) وصدرت في بيروت وتنقل يوميات منفاه في جنوب اليمن، ثم (سقوف المنازل) التي أرخت حياته اللندنية ، ثم (احزان المرايا والمسرات) وصدرت في الامارات العربية ، ويكتب الناقد فيصل عبدالحسين في توطئته للمجموعة قائلا ان الكاتب "التقط قصصه من زوايا نظر مختلفة، وباساليب متعددة، جمعت بين التحليل النفسي والاجتماعي والسياسي، ومن خلال سرد شائق، وتفنن في طرح الاشكاليات".
أما عبد جعفر نفسه فيكرس همس التجربة بقوله: "كثيرا ما التقط من احاديثي مع الناس حدثا، وعندما افشل في التوصل الى طريقة بناء القصة المطلوبة أشعر انها تمد لسانها امامي ساخرة مني ، لأني لم استطع اخراجها الى الضوء"


فريد الطائي في رواية "الكنزة الزرقاء"

سعيد الروضان
ظهر "النفس الشعري" في الرواية العراقية منذ مدة ليست بالطويلة وأشار اليها بعض النقاد إشارات عابرة، منهم عبد المجيد لطفي في جهوده التي وضعت لبنة دمج فيها الحس الشعري بالرواية "فقد اشار في روايته القصيرة "الرجال تبكي بصمت" الى الصلة الوثقى بين الحب والنضال في لغة وحس شعري تفيض منه نغمة آملة تستشرف أفقاً أسعد وأنبل" وتبرز ايضا في روايته "فتحة أخرى للشمس" وفي قصص الشاعر حسين مردان التي نشرها في كتابه "الأزهار تورق داخل الصاعقة"، مثل "بطاقة"، "وحدي مع القفص "، "دوران المراوح" ، عبد الرحمن مجيد الربيعي في رواية "الوشم" ، غانم الدباغ
في روايته "ضجة في الزقاق " و نزار سليم في مجموعته القصصية "أشياء تافهة" وتبرز ظاهرة الصور النثرية لدى روائيين عراقيين محدثين مثل: طه حامد الشبيب في روايته "عن لا شيء يحكي"، ونجم عبد الله والي في روايته "بغداد مالبورو ، وعبد الكريم العبيدي في روايته " ضياع في حفر الباطن".
يمكن لنا أن نستنتج إن هذه القصص والروايات ذات "النفس الشعري" أو التي تضمنت صوراً نثرية كتبها روائيون وقصاصون شبان رزحوا تحت وطأة ضغوطات سياسية واجتماعية وثقافية لا يمكن إغفالها ، بدءاً من السجون ، الحياة العسكرية غير المجدية ، أو الهجرة خارج الوطن .
إن تاريخ البلاغة الإنسانية هو تاريخ التصوير الشعري ، ذلك إن أقسام البلاغة النثرية وتفرعاتها ما كانت لتستقيم وتتحد إلا في ضوء بلاغة الشعر التي اختزلت فيما يعرف بـ "الصورة الشعرية" وكان من الصعوبة الحديث عن تصوير أدبي خارج نطاق "الصورة الشعرية" وربيبتها "الاستعارة" التي وصفت بانها "ملكة المجاز" كما يقول محمد انتار..
بقيت جهود العالم اللغوي الهنغاري ستيفن أولمان الذي أمضى سني عمره في بريطانيا والذي كتب في الأسلوب والدلالات في الظل وإصداره كتابين مهمين هما: "الأسلوب في الرواية الفرنسية الحديثة" و "الصورة في الرواية الفرنسية الحديثة". وهو رائد هذا المبحث الأدبي في الرواية" لعل أطرف ما في هذا التحليل اعتماده "الصورة النثرية" منطلقاً لفحص النصوص الروائية والكشف عن ابعادها الجمالية ومستوياتها البنائية وسجلاتها السردية والدليل الواضح هو تخصيصه كتاباً رصيناً في هذا الموضوع، لذلك وسمنا عمل "أولمان" بالريادة نظراً لجرأته على اختراق هذا الحاجز العنيد الذي ساد قروناً طويلة ووقف سداً منيعاً في وجه النقاد وحال بين النظر إلى الصورة النثرية من حيث هي نثر".
ورواية "الكنزة الزرقاء" لفريد الطائي تمتلك مقومات الرواية ، حيث يتمكن مؤلفها من إدارة دفة الأحداث بدراية ، فقد عاش كل تفاصيلها الدقيقة ووقف مع ابطالها وبطلاتها موقف الابن والصديق والمحب ،والرواية سيرة ذاتية ذات حبكة روائية تتصاعد فيها الاحداث الدرامية بشكل تؤكده النهاية المأساوية للبطل سلام الذي قضى منتحراً، غير إن صديقه طاهر يعثر على أوراقه مبعثرة فيعمد إلى الاحتفاظ بها لتكون شاهداً حياً يروي الاحداث المتلاحقة ، وهذا مبدأ بنيوي في كتابة الرواية "يختصر شولز البنيوية بأنها طريقة بحث في الواقع، وليس بالأشياء الفردية بل في العلاقات بينها "
"الكنزة الزرقاء" رواية المرأة بامتياز ، والعنوان اسم مؤنث يشي بذلك والأوراق التي تركها سلام هي جمع لمفردة مؤنثة ، عدد النساء يساوي ضعف عدد الرجال في الرواية ، وأول ظهور للمرأة في الرواية جاء في صورة تشخيصية "الصورة التشخيصية هي الصورة التي تمنح الجماد والحيوان صفات بشرية" حيث يقول ان طاهر" لفت نظره إطار جميل لصورة نابضة بالحياة تجمع سلام مع فتاة في مدينة الألعاب ، وكأن بينهما قصة حب تنسج في تلك اللحظات " صورة نثرية غير مكتملة تدخل فيها الصورة الشعرية من خلال وجود كلمة ":كأن" التي تفيد التشبيه. الفتى سلام الذي يهيم على وجهه بعد اعتقال والده إثر انقلاب شباط الدموي عام 1963، وفي كل مرة يعود خائباً ، غير إن الأم الصابرة تستقبله بحنان.
تشرق لسلام الدنيا حين يجد عملا في شارع النهر فيلقب ب "سلام الطراز" ، وهناك يتعامل أول مرة مع المرأة ، يختلس نظرات خجولة ويسمع حوارات بريئة بين خطيبين. يمضي سلام مجاهدا يعمل نهاراً ويدرس ليلاً ، إلى أن يدخل الجامعة، هناك يلتقي الزميلات والزملاء الذين يعجبون بسماته الطيبة ، تقف زميلته المسيحية لينا موقفا شهما حينما يحرضون عليه في الجامعة بسبب فكره التقدمي.
تمثل سهى صاحبة الكنزة الزرقاء قطب الرحى في الرواية ،"تخطو مرفوعة الرأس بشعرها الذهبي كالطاووس وهو يتراقص فوق زيها الجامعي الأزرق الجميل، خيل اليه بأنها منحوتة عاجية أبدعها بجماليون " كلمة يتراقص تمنح الصورة جمالية وحركة فاعلة . وفي صورة موحية تعود بنا الى الصورة التي شاهدها طاهر في غرفة سلام "تسلقنا لعبة الصحون الطائرة وهي بجانبي، مصور المدينة يقف أمامنا، أشعر وكأنه يراقبنا، ضغط على آلة التصوير، سطع ضوء الفلاش في وجوهنا، ابتسمت له، ما زلت أحتفظ بها قرب سرير نومي، كلما شعرت بضيق جرفني الحنين اليها، اتأملها بين فترة وأخرى". صور مزدوجة بتشبيهات جميلة يشكل القمر دلالة آملة يتوجها الألق الذي يغمر العيون. غير إن القطيعة حدثت من جانب سلام بسبب الفارق الطبقي الشاسع.
ختاماً إن بطلات الرواية كثيرات، الأم، الأخت شهيدة الانفجار الارهابي أحلام،
حبيبة كفاح الأخ الفنان التي استشهدت في الانفجار وكان ذلك سبباً في هجرته، لينا، عشيقة الأب، هيام، سهى، طيف الأرملة الغامضة، جوليانا معشوقة بجماليون ، ويكفيهن فخراً أنهن ساهمن في صنع رواية جميلة مثل "الكنزة الزرقاء".
****************
لماذا؟
لماذا تم انشاء محطة إذاعية تحمل اسم "الخالدون" من قبل مؤسسة الشهداء؟ ترى هل يحتاج الشهداء الى الدعاية والاغاني، والأهم من ذلك تبديد الأموال سدى، فيما تعاني عوائل الشهداء ضنك العيش؟
****************
استجابة
استجابة لسؤالنا "لماذا؟":
قام اتحاد الادباء والكتاب في العراق بتحويل جريدة "وتريات جواهرية" من جريدة شهرية الى أسبوعية وباتت تنشر النصوص والمقالات فضلا عن تغطية نشاط الاتحاد، الا ان صفحاتها في حاجة الى ان تتميز عن سواها من الصفحات الثقافية بأن يرافق النصوص رأي نقدي، فضلا عن فتح باب للمناقشات والندوات والحوارات ونقل اخبار الادب والثقافة عراقياً وعربياً وعالمياً.
من جهة أخرى قامت دائرة الثقافة والفنون بإعداد مسابقة للشعراء الشباب، اسفرت عن فوز عدد من الشعراء الموهوبين..
والأمل ان لا يكون هذا النشاط يتيماً بل ان يتواصل من خلال المعارض والمسرحيات والنشر.
*************

ص6

التقارب بين إسرائيل ودول الخليج: نهج لا يلقى قبولاً شعبياً

د. ماهر الشريف
"تخيّلوا ممثلة اليمين المتطرف الإسرائيلي الصاخبة ميري ريغف، المتحدثة السابقة باسم "جيش الدفاع الإسرائيلي"، التي أصبحت وزيرة للثقافة والرياضة، والتي تطالب الفنانين بالإعراب عن ولائهم الكامل للدولة اليهودية، تخيّلوها في مسجد الشيخ زايد في أبو ظبي، أحد أكبر المساجد في العالم العربي، وهي تقف أمام المصوّر يحيط بها وزيران إماراتيان، وتغطي رأسها بغطاء. إنه مشهد حقيقي، جرى في أواخر تشرين الأول الماضي، على هامش بطولة للجودو شاركت فيها إسرائيل بعلمها الوطني لأول مرة. وعندما عزف النشيد الوطني الإسرائيلي، بعد حصول أحد اللاعبين الإسرائيليين على الميدالية الذهبية، سالت الدموع من عينَي الوزيرة، وقالت بين زفرتين: "لقد صنعنا التاريخ".
هذا ما كتبته المؤرخة المختصة بإسرائيل فريدريك شيلو في مقال، نشر في 4 كانون الأول 2018، تشرح فيه كيف انتقلت العلاقات بين إسرائيل ودول الخليج من حيز الطموحات الخفية إلى حيز العلن. وتنقل عن الحاخام مارك شنيير، الذي يتردد على دول المنطقة، قوله: "بعد أن أصبح التقارب بين إسرائيل ودول الخليج مكشوفاً، يبقى الأمر الخفي الوحيد هو معرفة من هي، من بين هذه الدول، الدولة الأولى التي ستتجرأ على تطبيع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل".

عودة إلى التاريخ

تعود الباحثة الفرنسية إليزابيت مارتو، الأستاذة في معهد الدراسات السياسية في باريس والباحثة في دراسات الشرق الأوسط في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، إلى تاريخ العلاقات بين إسرائيل ودول الخليج، فتذكر أن بعض الأبحاث بيّنت أن المملكة العربية السعودية وإسرائيل تعاونتا في ستينيات القرن العشرين خلال حرب اليمن في دعم المعسكر الملكي في مواجهة القوميين المدعومين من الرئيس جمال عبد الناصر. كما تشير إلى أن ولي العهد السعودي الأمير فهد طرح مشروعه للسلام في الشرق الأوسط، عقب اندلاع الحرب العراقية-الإيرانية، وبروز تخوفات خليجية من قيام إيران بـ"تصدير" ثورتها الإسلامية إلى دول الخليج. وكان ذلك المشروع قد تضمن بنداً ورد فيه: "يضع مجلس الأمن الدولي ضمانات السلام بين جميع دول المنطقة بما فيها الدولة الفلسطينية المستقلة"، علماً بأن الصيغة الأولى لهذا المشروع التي عُرضت في مؤتمر القمة العربي في فاس في تشرين الثاني 1981 تجاهلت ذكر منظمة التحرير الفلسطينية، وهو ما استدركته الدورة الثانية لهذا المؤتمر في أيلول 1982.
وعقب التوصل إلى "اتفاق أوسلو"، استقبلت سلطنة عُمان في سنة 1994 شمعون بيريز وزير الخارجية الإسرائيلي آنذاك، في إطار النقاشات التي جرت حول توزيع الموارد المائية في المنطقة. ثم استقبلت في شهر كانون الأول من العام نفسه اسحاق رابين رئيس الوزراء الإسرائيلي. وبعد أشهر عدة من ذلك التاريخ، استقبل شمعون بيريز في القدس يوسف بن علوي وزير الشؤون الخارجية العماني، بينما دشنت مسقط أعمال مركز الأبحاث المناطقي حول المياه، الذي استضاف باحثين إسرائيليين، والذي يواصل تعاونه اليوم مع معهد آرافا التابع لجامعة بن غوريون. وفي سنة 1995، استقبلت قطر وفداً إسرائيلياً شارك في مؤتمر دولي حول الرقابة على التسلح، بينما كانت البحرين تستقبل وفداً مماثلاً شارك في مؤتمر حول مسائل البيئة. وفي سنة 1996، زار شمعون بيريز قطر وعمان لافتتاح مكتبين تجاريين إسرائيليين، بينما افتتحت قطر مكتباً لتمثيلها في تل أبيب.
وعقب اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية في سنة 2000، قررت كلٌ من عمان وقطر إغلاق مكتبيهما التجاريين في إسرائيل. وفي سنة 2002، وفي سياق التوتر الذي نشأ عن أحداث 11 أيلول 2001 في الولايات المتحدة الأميركية، قدمت المملكة العربية السعودية في آذار 2002 "مبادرة سلام" إلى مؤتمر القمة العربي الذي عقد في بيروت، أكدت "اعتبار النزاع العربي الإسرائيلي منتهياً"، والدخول في "اتفاقية سلام" بين الدول العربية وبين إسرائيل "مع تحقيق الأمن لجميع دول المنطقة"، و"إنشاء علاقات طبيعية مع إسرائيل في إطار هذا السلام الشامل"، في حال إقدام هذه الأخيرة على "الانسحاب الكامل من الأراضي العربية المحتلة، بما في ذلك الجولان السوري وحتى خط الرابع من حزيران 1967، والأراضي التي مازالت محتلة في جنوب لبنان"، و"التوصل إلى حل عادل لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين يتفق عليه وفقاً لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194"، و"قبول قيام دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ الرابع من حزيران 1967 في الضفة الغربية وقطاع غزة وتكون عاصمتها القدس الشرقية".
ومنذ منتصف سنوات 2000، بدأ التخوف من المشروع النووي الإيراني يخلق نوعاً من توافق المصالح بين إسرائيل، من جهة، والمملكة العربية السعودية ودول الخليج، من جهة ثانية، وراحت تتسرب، منذ ذلك الوقت، معلومات عن لقاءات سرية بين شخصيات رسمية من الجانبين. وفي سنة 2008، استقبلت قطر تسيبي ليفني وزيرة خارجية إسرائيل آنذاك، التي ألقت محاضرة في إطار منتدى الدوحة الثامن حول الديمقراطية، والتنمية والتبادل التجاري الحر.
ومع أن دول الخليج سارعت في أواخر سنة 2008 إلى إدانة العدوان الواسع الذي شنته إسرائيل على قطاع غزة، إلا أن المعلومات المسربة من وزارة الخارجية الإسرائيلية بقيت تشير في سنة 2009، كما تذكر إليزابيت مارتو، إلى تعاون على أعلى مستوى بين دول الخليج وإسرائيل في مجال الأمن، لكن "دون أن يعني ذلك أن تقدماً دبلوماسياً معتبراً قد تحقق".

خطوات على طريق تطبيع العلاقات

عقب وصوله إلى رئاسة الوزراء في إسرائيل في شباط 2009، وضع بنيامين نتنياهو نصب عينيه تعزيز التقارب بين إسرائيل ودول الخليج في مواجهة "الخطر" الإيراني، وهو التقارب الذي دخل منعطفاً جديداً عقب توصل الدول الخمس الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن، فضلاً عن ألمانيا، إلى الاتفاق النووي مع إيران في فيينا في تموز 2015. إذ تخوف الجانبان من توجه إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما، التي لعبت دوراً بارزاً في التوصل إلى ذلك الاتفاق، نحو التقارب مع طهران، والإقرار بدورها على الساحتين الإقليمية والدولية.
كانت العلاقات الرياضية أحد أشكال تطبيع العلاقات. ففي أيار 2017، استضاف اتحاد كرة القدم البحريني اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بمشاركة ممثلين عن اتحاد كرة القدم الإسرائيلي بصفته عضواً في "الفيفا". وفي تشرين الثاني من العام نفسه، استضافت البحرين سائقاً إسرائيلياً شارك في سباق دولي للسيارات. وفي تشرين الأول 2018، شارك فريق من لاعبي الجودو الإسرائيليين، ترافقهم الوزيرة ميري ريغف، في بطولة عالمية في أبو ظبي. وفي العام نفسه، شارك فريق من لاعبي ألعاب القوى الإسرائيليين في بطولة آسيا لألعاب القوى التي نظمتها مدينة الدوحة القطرية.
وعلى صعيد العلاقات الاقتصادية، كانت البحرين قد أعلنت، منذ سنة 2004، وقوفها ضد المقاطعة الاقتصادية لإسرائيل لدى توقيعها اتفاق التبادل التجاري الحر مع واشنطن. وشهدت هذه العلاقات الاقتصادية بين الطرفين تطوراً بارزاً في السنوات الأخيرة. فاعترف وزير خارجية البحرين خالد بن أحمد آل خليفة في حديث مع قناة "سكاي نيوز" الأميركية، أجرته معه في سنة 2015، بأن دولاً خليجية تجري مفاوضات لشراء منظومة الصواريخ الإسرائيلية المعروفة باسم "القبة الحديدية" وذلك من خلال متعاقدين أميركيين. وفي تشرين الثاني 2017، شارك ممثلون إسرائيليون في أعمال مؤتمر "إثراء المستقبل الاقتصادي للشرق الأوسط" الذي عقد في الدوحة. وزار وزير المواصلات أيوب قرة، في خريف 2018، مدينة أبو ظبي في مناسبة انعقاد مؤتمر للأمن السيبراني، وذكر في الخطاب الذي ألقاه أمام المؤتمرين "أن السلام والأمن، فضلاً عن التقدم الاقتصادي والعلمي، هم ضمانة مستقبل الأجيال الطالعة". بينما عرض زميله وزير النقل والاستخبارات الإسرائيلي يسرائيل كاتس، في 7 تشرين الثاني 2018، في عمان مشروع إقامة خط سكك حديدية يربط إسرائيل بدول الخليج عبر الأردن والسعودية، وهو المشروع الذي صار يعرف باسم "قطار السلام". وأبدى الوزير نفسه استعداد إسرائيل لعقد شراكات مع دول الخليج في مجال النقل، وتحلية المياه، والري والطب. والواقع أن الرهانات الاقتصادية لهذا التقارب مهمة، كما ترى الباحثة إليزابيت مارتو، إذ تطمح الشركات الإسرائيلية، وخصوصاً العاملة في مجالات التكنولوجيا المتقدمة والطاقة المتجددة والمعلوماتية، إلى دخول الأسواق الخليجية من أبوابها الواسعة.
وتمثّلت الخطوة الأبرز على طريق تطبيع العلاقات في الزيارة الرسمية التي قام بها، في أواخر تشرين الأول 2018 رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى مسقط عاصمة سلطنة عمان، وفي المحادثات المطولة التي أجراها مع السلطان قابوس. وقد رافق نتنياهو في تلك الزيارة رئيس "الموساد" يوسي كوهين ومستشاره للأمن القومي مئير بن شبات وزوجته سارة.
ولم تبق الزيارات محصورة في اتجاه واحد، إذ وصل إلى إسرائيل، في 9 كانون الأول 2017، في زيارة رسمية وفد مكوّن من 24 عضواً من مجموعة "هذه هي البحرين"، كان في عداده شخصيات دينية وسياسية، وذلك بعد أيام قليلة من إعلان دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيل.
وتعتبر الباحثة الفرنسية إليزابيت مارتو أن علاقات إسرائيل مع المملكة العربية السعودية تظل أكثر تعقيداً من علاقاتها مع دول الخليج الأخرى، إذ تبدو الرياض مترددة في الاندفاع على طريق تطبيع العلاقات مع إسرائيل، وذلك على الرغم من بعض المؤشرات المعبّرة التي برزت في السنوات الأخيرة، ومنها ما أشيع عن أدوار لعبها كلٌ من الأمير تركي بن فيصل والجنرال المتقاعد أنور العشقي لتمهيد طريق التقارب بين البلدين، ومنها ما صرح به ولي العهد محمد بن سلمان للمجلة الأميركية "ذي أتلنتيك" في مقابلة أجرتها معه في نيسان 2018 من أن لإسرائيل الحق في أن تعيش بسلام على أرضها، وأنه لا يرى "أي مانع" ديني يمنع وجودها، مضيفاً "أنه في حال التوصل إلى سلام ستكون هناك مصالح كثيرة بين إسرائيل ودول مجلس التعاون الخليجي". وكذلك إعلان شركة الطيران الهندية "إير انديا"، في آذار من العام نفسه، أنه بات في وسع رحلاتها إلى تل أبيب استخدام المجال الجوي السعودي.

التطبيع في المواقف الرسمية
الإسرائيلية والخليجية

في منتصف شباط 2017، وخلال زيارته الأولى إلى واشنطن للقاء الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب، صرح بنيامين نتنياهو بالآتي: "إن بلدان المنطقة العربية لم تعد ترى في إسرائيل عدواً، وإنما ترى فيها، أكثر فأكثر، حليفاً". أما وزير الطاقة الإسرائيلي فقد صرّح، في تشرين الثاني من العام نفسه، لإذاعة الجيش الإسرائيلي بما يلي: "لدينا علاقات مع دول إسلامية وعربية جانب منها سري بالفعل، ولسنا عادة الطرف الذي يخجل منها، الطرف الآخر هو المهتم بالتكتم على العلاقات، ونحن نحترم رغبة الطرف الآخر".
وفي 27 أيلول 2018، قال بنيامين نتنياهو، في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أن الاتفاق النووي مع إيران "قرّب أكثر من أي وقت مضى إسرائيل من دول عربية عدة، باتت اليوم أقرب إلى إسرائيل، على أساس [علاقات] حميمة وصداقة لم أكن أتصورها طوال حياتي، ولم يكن في مقدور أحد تخيّلها قبل سنوات"، وأضاف: "آمل أن تصل إسرائيل في يوم قريب إلى توسيع نطاق السلام، السلام الرسمي، ليتجاوز مصر والأردن ويشمل جيراناً عرباً آخرين". وعقب الزيارة الرسمية التي قام بها، في أواخر تشرين الأول من العام نفسه، إلى مسقط، أصدر مكتبه بلاغاً جاء فيه: "تشكل الزيارة خطوة مهمة على طريق تنفيذ سياسة رئيس الوزراء نتنياهو الرامية إلى تعميق العلاقات مع دول المنطقة، واستغلال ما تتمتع به إسرائيل من أفضليات في مجالات الأمن والتكنولوجيا والقطاع الاقتصادي".
وفي تصريح لاحق له، قال نتنياهو: "لقد اعتقدنا دوماً أننا سنفتح أبواب السلام مع العالم العربي بمعناه الواسع عندما نجد حلاً للقضية الفلسطينية...لكن لعل من الصحيح أننا إذا ما انفتحنا على العالم العربي وطبّعنا العلاقات مع دوله، فهذا سيفضي في نهاية الأمر إلى فتح باب الصلح والسلام مع الفلسطينيين".
وقد رحبت المعارضة الإسرائيلية بهذا التوجه نحو تطبيع العلاقات بين إسرائيل ودول الخليج، إذ أعرب النائب يائير لبيد عن ترحيبه بزيارة بنيامين نتنياهو إلى عمان و "برغبة السلطان في الكشف علناً عنها"، معتبراً أن العلاقات مع العالم العربي "لها أهمية استراتيجية لدولة إسرائيل. فنحن نمثّل جزءاً من الشرق الأوسط ويتوجب على دول المنطقة أن تعي أننا هنا كي نبقى".
وفي الجانب الخليجي، كان وكيل وزارة الخارجية البحريني قد أشار، منذ سنة 2013، إلى"إمكانية تطبيع العلاقات مع إسرائيل". ثم قدم وزير الخارجية البحراني، في نيسان 2016، عبر حسابه الرسمي على تويتر نعياً للرئيس الإسرائيلي السابق شمعون بيريس، ورد فيه: "ارقد بسلام أيها الرئيس شمعون بيريس، رجل حرب ورجل سلام لا يزال بعيد المنال في الشرق الأوسط". وصرّح مصدر رسمي بحريني، في حزيران 2018، أن البحرين "لا تعتبر إسرائيل عدواً"، مؤكداً أن بلده قد يكون أول بلد خليجي يقدم على إقامة علاقات دبلوماسية معها.
وكانت البحرين قد بررت، في شهر أيار من العام نفسه، الاعتداءات الإسرائيلية على سوريا بذريعة أنها تستهدف الوجود العسكري الإيراني في هذا البلد، وصرّح وزير خارجيتها في تغريدة نشرها على حسابه الشخصي على توتير آنذاك أنه "ما دامت إيران تهز استقرار الوضع القائم في المنطقة وتعتبر أن في وسعها مهاجمة البلدان الأخرى كما تشاء بقواتها وصواريخها، فإن لأي بلد في المنطقة، بما في ذلك إسرائيل، الحق في أن يدافع عن نفسه من خلال تدمير مصادر الخطر عليه".
بينما اعتبرت سلطنة عمان عقب الزيارة الرسمية التي قام بها بنيامين نتنياهو إلى مسقط، أن الوقت قد حان للاعتراف بإسرائيل بوصفها قوة إقليمية في الشرق الأوسط: "فإسرائيل دولة قائمة في المنطقة، ويتوجب علينا أن نعي ذلك"، كما أعلن يوسف بن علوي بن عبد الله وزير الشؤون الخارجية، وأضاف في مؤتمر مخصص للأمن جرى تنظيمه في البحرين، غداة زيارة نتنياهو إلى مسقط: "إن العالم يعترف بهذا الواقع القائم. ولعل الوقت قد حان للتعامل مع إسرائيل كأية دولة أخرى، وأن تتحمل الواجبات نفسها".
ويرى يوئيل غوزانسكي، الباحث في معهد دراسات الأمن القومي في جامعة تل أبيب، أن من بين أهداف دول الخليج الرامية إلى التقارب مع إسرائيل إرضاء واشنطن وتعزيز العلاقات معها، وأضاف: "أعتقد أن إدارة ترامب طلبت من دول الخليج، لا سيما الصغيرة منها، اتخاذ خطوات تجاه إسرائيل، وتعزيز الثقة بها". بينما اعتبرت المؤرخة فريدريك شيلو أن دول الخليج، التي أضعفها "الربيع العربي"، والمهووسة بالتهديد الإيراني، باتت أكثر تبعية لواشنطن، التي ترغب في أن تقوم هذه الدول بتطبيع علاقاتها مع إسرائيل.
وفي هذا السياق، رحب المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات بالزيارة التي قام بها بنيامين نتنياهو إلى مسقط، وغرّد على حسابه الخاص على توتير قائلاً: "نهنئ أنفسنا بهذه العلاقات التي تغدو أكثر حرارة وبالتعاون المتعاظم بين أصدقائنا في المنطقة"، وأضاف: "إنها مرحلة مفيدة لجهودنا السلمية وجوهرية لخلق مناخات استقرار وأمن وازدهار بين الإسرائيليين، والفلسطينيين وجيرانهم". بينما اعتبر دنيس روس الدبلوماسي الأميركي والمستشار الرئاسي السابق لشؤون الشرق الأوسط "أن إسرائيل تعتبر في نظر الزعماء السنة الآخرين بلداً ذا مصداقية في معارضة إيران وفاعلاً لا يكتفي بالأقوال بل يلجأ إلى الأعمال". لكنه قدّر في الوقت نفسه أن هذا "الإعجاب" بإسرائيل لن يتجسد في مستقبل قريب في علاقات عامة مختلفة بصورة جذرية عن السابق.

مزاج شعبي خليجي مناهض عموماً للتطبيع

في إحدى تغريداته على حسابه باللغة العربية على تويتر، قال بنيامين نتنياهو: "إن أكبر عقبة أمام توسيع دائرة السلام لا تتمثّل في زعماء الدول التي تحيط بنا، بل في الرأي العام في الشارع العربي الذي تعرض على مدار سنوات طويلة لدعاية قدمت إسرائيل بصورة خاطئة ومنحازة".
ويحاول عدد قليل من الكتاب والصحافيين تغيير مواقف الرأي العام في دول الخليج إزاء القضية الفلسطينية وتهيئة المزاج الشعبي لتطبيع العلاقات مع إسرائيل. فقد صرّح الإعلامي الكويتي عبد الله الهدلق خلال لقاء تلفزيوني أجرته معه قناة الرأي الكويتية، كما تذكر الصحافة البحرينية نزيهة سعيد، بما يلي: "في سنة 1948 عندما قامت إسرائيل، لم يكن هناك وجود لدولة اسمها فلسطين، ليس لهم وجود أبداً. هم كانوا عبارة عن شتات متشتت...من الكنعانيين أو العماليق أو الجبارين، وبالتالي لا وجود لدولة اسمها فلسطين". أما الكاتب البحريني عبد الله الجنيد، فقد ظهر على القناة العاشرة الإسرائيلية ليتحدث عن أمن الخليج وعن الخطر الإيراني الذي يتهدد دوله كما يتهدد دولة إسرائيل.
بيد أن هذه الأصوات الشاذة، لا تخفي حقيقة أن العداء لسياسات إسرائيل الاحتلالية والعدوانية لا يزال شديداً في أوساط الرأي العام الشعبي في دول الخليج. فبحسب الصحافية البحرينية نفسها، وجه ظافر العجمي المدير التنفيذي لمجموعة مراقبة الخليج خلال برنامج "ساعة خليجية" الاتهام لإسرائيل إذ قال: "يقوم الصهيونيون بعمل منظم لخلق مزاج تصالحي وتطبيعي مع دول الخليج العربي خصوصاً، ولكن المزاج الخليجي لن يعترف بحق اللص في سرقة بيت أخيه (في إشارة إلى فلسطين). بينما رأى الناشط البحريني خليل بو هزاع أن الخطوات الواضحة للتطبيع مع إسرائيل من جانب بعض الدول الخليجية، في السنوات الأخيرة، "لا تسعى إلا لتمييع الموقف من القضية الفلسطينية واعتبار الكيان الصهيوني المحتل كياناً طبيعياً يتوجب علينا التعامل معه".
وتعقيباً على قيام اتحاد كرة القدم البحريني باستضافة اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بمشاركة ممثلين عن اتحاد كرة القدم الإسرائيلي، أعلنت "الجمعية البحرينية لمقاومة التطبيع مع العدو الصهيوني" رفضها هذه المشاركة معتبرة "أن قبول تدنيس وفد من الصهاينة المحتلين أرضنا وقبول التطبيع معهم بحجة أن استضافة مؤتمر الفيفا حدث رياضي عالمي مهم هو أمر مرفوض جملة وتفصيلاً". بينما عقدت مجموعة تتحدث باسم شباب الخليج المناهضين للتطبيع مع إسرائيل مؤتمراً في الكويت "من أجل مناقشة إمكانيات تفعيل حملات المقاطعة في الخليج وسبل تعزيزها وتكثيفها" وبغية "توعية شباب المنطقة بالنضال العربي الفلسطيني المشترك وأهمية المقاطعة وكيفية الاسهام فيها"، كما جاء في بيان أصدرته اللجنة المنظمة.
وتنقل الصحفية نزيهة سعيد عن مراد الحايكي عضو اللجنة المنظمة للمؤتمر ومسؤولها الإعلامي قوله: "يأتي تنظيم هذا المؤتمر رداً على التوجهات التطبيعية مع العدو الصهيوني التي تشهدها المنطقة، ما يدعو الى ضرورة إبراز الصوت الشعبي في الخليج الرافض للتطبيع، والتصدي لمحاولات التطبيع بكافة أشكاله المباشرة وغير المباشرة، حيث تقع على عاتقنا مسؤولية كبيرة تجاه حماية دولنا من خطر المشروع الصهيوني وكذلك إزاء شعب فلسطين وقضيته العادلة". كما تنقل عن مريم الهاجري إحدى المشاركات في مجموعة "شباب قطر ضد التطبيع" قولها: "نسعى الى دعم القضية الفلسطينية من خلال التركيز على خطر التطبيع مع الكيان الصهيوني الغاشم، الذي يهدد وجوده أمن كل من هم/هن على أرض فلسطين، علاوة على تهديده أمن المنطقة واستقرارها". كما تشير إلى مقال كتبه الكاتب البحريني المعروف علي فخرو ونشر في صحيفة "القدس العربي"، تساءل فيه عما إذا كان نهج الحركة الصهيونية العدواني موجهاً "ضد شعب فلسطين العربي فقط، ومقتصراً على أرض فلسطين التاريخية المسروقة، أم انه كان ضد كل شعب عربي، وشاملاً لكل الأرض العربية"، معتبراً أن التبريرات التي يسمونها "واقعية وعقلانية" التي تبرر الوثوق بإسرائيل "كحليف استراتيجي لهذه الدولة العربية أو ذاك النظام العربي"، لا تصدر سوى عن "عقل معتوه".

المصادر
سعيد، نزيهة "لماذا تنزلق دول الخليج نحو إسرائيل؟"، مجلة "أوريان21" الفرنسية، 12 كانون الأول 2017.

ص 7

الفيفا يوجه رسالة بشأن اقامة المباريات الرسمية في العراق

بغداد – طريق الشعب
تلقى الاتحاد العراقي لكرة القدم، رسالة عاجلة من الاتحاد الدولي للعبة "فيفا" بشأن إقامة المباريات على أرض العراق.
وكان الاتحاد العراقي، قد تقدم بشكوى لدى محكمة "كاس" من أجل إعادة النظر بقرار "فيفا" الذي طالب العراق باختيار أرضه الافتراضية خارج العراق. وقال مستشار الاتحاد نزار أحمد في حديث صحفي ان " الاتحاد تلقى رسالة من قبل الدائرة القانونية في فيفا طلبوا فيها الاستمرار في تجميد إجراءات محكمة الكاس"، موضحا، أن "الدائرة القانونية في فيفا، أكدت على أن فريق التقييم أخبرها بتقديم تقريره ومقترحاته بشأن زيارته للعراق وإقامة المباريات الرسمية في العراق". ومن المؤمل أن يصدر قرار "فيفا" بإقامة المباريات على أرض العراق خلال الأيام القليلة المقبلة.

************

في سوق الانتقالات ..
احمد إبراهيم مدافعاً للقوة الجوية، والصناعات يبرم صفقة جديدة
إعداد – طريق الشعب
أعلن نادي القوة الجوية، أمس الأحد، تعاقده مع مدافع المنتخب الوطني احمد ابراهيم لمدة موسم واحد.
وذكر النادي في بيان مقتضب ان "المدافع الدولي احمد ابراهيم انضم الى صفوف فريق القوة الجوية لكرة القدم بعقد لمدة موسم قابل للتجديد".
كما ظفر نادي القوة الجوية العراقي بتوقيع اللاعب الدولي أيمن حسين في انتظار إتمام انتقاله الرسمي الى الفريق، قادما من نادي الصفاقسي التونسي.
وقال مدير المكتب الإعلامي للنادي علاء محمد في حديث صحفي إن" الإدارة اتفقت مع اللاعب أيمن حسين لتمثيل الفريق في الموسم المقبل"، لافتا إلى أن "الإعلان عن الصفقة سيتم فور الحصول على بطاقته الدولية من نادي الصفاقسي".
وأوضح: ان"هناك مخالصة بين اللاعب والنادي التونسي، ما يعني قانونية ضم اللاعب الى الفريق وتصديق عقده في اتحاد الكرة".
الكهرباء يجدد عقديّ مراد وهديب
في سياق متصل، جددت الهيئة الإدارية لنادي الكهرباء تعاقدها مع اللاعبين مراد محمد ومرتضى هديب لموسم جديد.
وقال المشرف على الكرة في نادي الكهرباء حسين زهراوي إن" اللاعبين مراد محمد ومرتضى هديب جددا عقديهما بشكل رسمي مع الفريق"، موضحاً ان" التجديد للاعبين جاء وفق سياسة النادي بالحفاظ على أغلب لاعبي الفريق من أجل خلق حالة الاستقرار الفني الذي طالب به المدرب عباس عطية الذي جدد هو الآخر في وقت سابق تعاقده لقيادة الفريق في الموسم المقبل".
وبيّن أن "اللاعبين قدما موسما متميزا ولعبا دورا مؤثرا مع زملائهم لبلوغ فريقنا نهائي كأس العراق"، لافتا إلى أن "الفريق مستمر في تدريباته اليومية، على أمل أن تكتمل صفوفه خلال الأيام المقبلة".
الصناعات يبرم صفقة فهد كريم
وفي سياق سوق الانتقالات ظفر الصناعات الكهربائية بخدمات لاعب القوة الجوية السابق فهد كريم، لتمثيل الفريق في الموسم المقبل.
وقال رئيس الهيئة الإدارية لنادي الصناعات الكهربائية علي خلف إن "فهد كريم يعتبر من أهم الإضافات في الموسم المقبل بعدما حصل على بطاقة الاستغناء من ناديه السابق القوة الجوية"، مضيفا إن "فهد كريم انضم رسميا لفريقنا لينخرط اليوم بتدريبات الصناعات الكهربائية تحضيرا للموسم المقبل".
وتابع خلف إن "جميع التعاقدات جاءت وفقًا لرغبة المدرب عادل نعمة والإدارة سعت الى إكمال التعاقدات في الموسم المقبل ليكون الجهاز الفني قادرا على المناورة من خلال الأوراق التي سيدخل بها المنافسات".
يشار إلى أن الصناعات الكهربائية سبق وأن تعاقد مع لاعبي الكرخ ياسر عبد المحسن ومشكور كريم ولاعبي الحدود النيجيري رحيم أولابي وإياد خلف.

************

كربلاء تستضيف مباراتين لبطولة الأندية العربية

بغداد – طريق الشعب
يستضيف ملعب كربلاء الدولي، مواجهتين في الدور الـ 32 من بطولة "كأس محمد السادس" للأندية الابطال.
المباراة الاولى ستكون بين القوة الجوية العراقي والسالمية الكويتي في التاسع والعشرين من اب الجاري. اما المباراة الثانية، ستجمع بين الجيش السوري ونواذيبو الموريتاني في الاول من ايلول المقبل.
تجدر الاشارة الى ان مباراة الجيش السوري و نواذيبو الموريتاني، كان من المقرر اقامتها في البصرة ولكنها نقلت الى ‍كربلاء بسبب اعمال الصيانة. الزوراء يهزم هورسيد الصومالي في الملحق المؤهل لكأس الاندية العربية
بغداد – طريق الشعب
تمكن فريق الزوراء، أمس الاحد، من هزيمة هورسيد الصومالي في الملحق المؤهل لكأس الاندية العربية بهدفين نظيفين.
وسجل هدفي الزوراء في المباراة التي اقيمت في مدينة الرباط المغربية، علاء عباس في الدقيقة 62 قبل ان يضيف عبد الله عبد الامير الهدف الثاني في الدقيقة 74.
وأوقعت قرعة بطولة "كأس محمد السادس" للاندية العربية، الزوراء العراقي، وهرسيد الصومالي، واتحاد طنجة المغربي، والرفاع البحريني في المجموعة الأولى من الملحق المؤهل للدور الـ32 من البطولة.

الزوراء يهزم هورسيد في الملحق المؤهل لكأس الاندية العربية

بغداد – طريق الشعب
تمكن فريق الزوراء، أمس الاحد، من هزيمة هورسيد الصومالي في الملحق المؤهل لكأس الاندية العربية بهدفين نظيفين.
وسجل هدفي الزوراء في المباراة التي اقيمت في مدينة الرباط المغربية، علاء عباس في الدقيقة 62 قبل ان يضيف عبد الله عبد الامير الهدف الثاني في الدقيقة 74.
وأوقعت قرعة بطولة "كأس محمد السادس" للاندية العربية، الزوراء العراقي، وهرسيد الصومالي، واتحاد طنجة المغربي، والرفاع البحريني في المجموعة الأولى من الملحق المؤهل للدور الـ32 من البطولة.

بولاسيك ودوديج يحرزان لقب سينسناتي للزوجي

متابعة – طريق الشعب
توج الثنائي المكون من، السلوفاكي فيليب بولاسيك والكرواتي إيفان دوديج، بلقب الزوجي في بطولة سينسناتي المفتوحة لتنس الأساتذة، ذات الـ1000 نقطة، عقب فوزهما في النهائي، أمس الأحد، على الزوجي الكولومبي المكون من خوان سيباستيان كابال وروبرت فرح، بمجموعتين لواحدة.
ورغم خسارتهما المجموعة الأولى بنتيجة 4-6، إلا أن بولاسيك ودوديج تمكنا من قلب الأمور لصالحهما، في المجموعتين التاليتين 6-4 و10-6، بعد منافسة استمرت ساعة و35 دقيقة.
ويحتل هذا الزوجي المركز الـ12 في التصنيف العالمي.
وفي أول تعليق له عقب الفوز باللقب، قال الكرواتي دوديج ان "المباراة معركة كبيرة، وقدمنا مستوى مميزا للغاية".
وسيحصل الثنائي المتوج باللقب على جائزة قدرها 331 ألفا و300 دولار، بالإضافة لـ1000 نقطة لتصنيفهما العالمي.
وهذا بينما كان الزوجي الكولومبي، على مقربة من رفع اللقب الخامس لهما معا، والثاني في بطولات الماسترز هذا الموسم، ليحصلا على جائزة قدرها 161 ألفاً و680 دولاراً، و600 نقطة.
وعلى صعيد منافسات زوجي السيدات، حصد الزوجي المكون من التشيكية لوسي هارديكا والسلوفينية أندريا كليباك اللقب، بفوزهما على الثنائي المكون من الألمانية آنا-لينا جرونفيلد والهولندية ديمي شورس، بمجموعتين دون رد، بواقع 6-4 و6-1.
وحصلت اللاعبتان المتوجتان بالبطولة، على جائزة قدرها 155 ألفا و980 دولارا، بالإضافة لـ900 نقطة، فيما ستحصل الوصيفتان على 78 ألفا و780 دولارا، و585 نقطة.

***********

ص 8

حكاية ورقة

عن "دار الساقي للطباعة والنشر" في بيروت، صدرت حديثا قصة للأطفال تحمل عنوان "حكاية ورقة"، من تأليف الكاتب السوري عباده تقلا.
مقتطف من متن القصة: "أحسّـت الورقة البيضاء بالحزن لبقائها وحيدة فارغة. لكن سرعان ما تبدّل إحساسها، عندما رأت يد الكاتب توقظ القلم النائم وترسم حروفاً وكلمات على بياضها. تُرى، ماذا يكتب؟".
يغطي نص القصة 24 صفحة، وهو معزز برسوم ملونة للرسامة الإيرانية نوشين خائفي أشكذري.

************

شيوعيو كربلاء يحتفون بروادهم ورفاقهم المتميزين
كربلاء – عبد الواحد الورد
ابتهاجا بحلول عيد الأضحى، أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة كربلاء، الجمعة الماضية، احتفالية احتفت فيها بعدد من الشيوعيين الرواد والمتميزين.
حضر الاحتفالية التي احتضنتها قاعة مقر اللجنة المحلية في مركز المحافظة، جمع غفير من الشيوعيين وعائلاتهم وأصدقائهم.
وعبر المحتفلون عن فرحتهم بحلول العيد، ورددوا جميعا بعض الأغنيات والأناشيد الوطنية. فيما ألقى عدد من الحاضرين، قصائد وطنية وحماسية عبروا فيها عن حبهم لوطنهم ووفائهم لشهدائهم، وكان بين المشاركين في القراءات الشعرية الرفيق عبد الكريم الشذر.
وفي الختام وزع سكرتير اللجنة المحلية الرفيق سلام القريني، شهادات وألواح تقدير على العديد من الشيوعيين الرواد والمتميزين في نشاطهم الحزبي.

*************

في خانقين
حول الإذاعة ودورها في المجتمع
خانقين – وكالات
ضيّف البيت الثقافي في قضاء خانقين بمحافظة ديالى، أخيرا، الإعلامي نهاد حسين الخياط، الذي تحدث في ندوة عنوانها "الإذاعة.. إحدى الوسائل الإعلامية المؤثرة في المجتمع".
الندوة التي حضرها جمع من الصحفيين والإعلاميين والناشطين المدنيين، قدم في مستهلها الخياط نبذة مختصرة عن جميع الوسائل الإعلامية وتواريخ نشأتها ودورها في المجتمع، ثم سلط الضوء على الوسيلة الإذاعية، وبدايات ظهور الاذاعة ومدى تأثيرها على المجتمع، مجريا مقارنة بين الإذاعتين المحلية والدولية.
وتطرق الضيف إلى مواصفات المذيع الناجح، وإلى دور الاذاعة والمذيع في نقل الأحداث والأخبار إلى المتلقي، مؤكدا أن المذيع يجب أن يتعامل مع الأخبار التي ينقلها بكل حيادية ومصداقية، لغرض إيصال رسالته الإعلامية بشكلها الصحيح.
وعرّج الخياط على تاريخ تأسيس اول اذاعة محلية في خانقين بعد 2003، والتي حملت عنوان "صوت المدنية"، موضحا أن هذه الإذاعة شكلت اولى المحطات الشعبية والثقافية والفنية في القضاء، وانها كانت تلقي بالضوء على المواهب وتقدم نتاجات النخب الإبداعية.

************

في ذكرى الشهيد كامل شياع
عن "اغتيال المثقف
وسوسيولوجيا الكراهية"
بغداد – طريق الشعب
في مناسبة الذكرى الحادية عشرة لاغتيال شهيد الثقافة العراقية كامل شياع، يعقد الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، بعد غد الأربعاء، ندوة بعنوان "اغتيال المثقف وسوسيولوجيا الكراهية".
الندوة التي من المقرر أن يديرها الناقد علي الفواز، ستتضمن مداخلات ومشاركات لنخبة من الأدباء والمثقفين، وستبدأ في الساعة الحادية عشرة قبل الظهر على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

***********

جولة إعلامية راجلة في الهندية
الهندية - غانم الجاسور
نظم الشباب الشيوعيون في قضاء الهندية بمحافظة كربلاء، أخيرا، جولة إعلامية راجلة في مركز القضاء، شملت الكورنيش والسوق الكبير والمقاهي الشعبية.
ووزع الفريق الجوال على المواطنين واصحاب المحال التجارية ورواد المقاهي، نسخا من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي المعنون "حول معالجات لقضايا ملحة"، الذي طرحت فيه اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي حلولا ومعالجات ضرورية يتطلبها الوضع الراهن من النواحي الاقتصادية والاجتماعية والصحية والتربوية والخدمية وغيرها.
ودارت بين الفريق والمواطنين حوارات حول ظروف البلد وموقف الحزب منها، وما يتعلق بالأزمات التي يعانيها المواطن والتي تتطلب حلولا عاجلة مبنية على إرادة سياسية وطنية نزيهة بعيدا عن المحاصصة والفساد.

************

رحيل رائد المقام العراقي مقداد محمد
كركوك – وكالات
ودعت مدينة كركوك صباح أمس الاثنين، قارئ المقام الرائد مقداد محمد عمر إلى مثواه الأخير.
ويعد الفقيد أحد أبرز رواد المقام العراقي في كركوك والعراق بشكل عام، وقد تتلمذ على يديه العديد من قراء المقام الشباب.
وكان الراحل من المسهمين في تأسيس "مركز علي مردان" للمقامات في كركوك. كما كان له دور ريادي كخبير للمقامات في "بيت المقام" في المحافظة.

************

ليس مجرد كلام...

هل نُحِبُّ بعضَنا ...؟!

دائماً وبعد كلّ نقاشٍ أو حديثٍ أسمعهُ أو أشاركُ فيه، أتساءل مع نفسي: المثقفون، هل يحبّون بعضهم ؟! وأظلّ أقلّب أطراف الحديث يمينا وشمالاً، علّني أجد ثغرةً صغيرةً تُقنعُني بأننا نُحِبُّ بعضَنا، لكني لم أجدها أبداً!
كلامنا، أفعالنا، غيرتنا من بعض، حسد بعضنا لبعض، خلافاتنا على لا شيء، طعن بعضنا البعض في الخاصرة والظهر، وغير ذلك، توحي للآخر كأننا في حلبة مصارعة لن تنتهي أبداً !! وكلُّ هذه الأفعال والأقوال لا تمت للثقافة وصناعتها بصلةٍ، بل هي ترسبات مجتمعية وبيئية متوارثة ومكتسبة لا تؤدي لغير الفرقة والتباعد والخصام دون أدنى مبرر!!
سقتُ مقدمتي هذه وأنا أقرأ وأسمع وأعيش بعض الخلافات المفتعلة بين الأدباء والفنانين والمثقفين بصورة عامة، حيث نجد كل ما ذكرته من خلافٍ طافياً على السطح أحيانا، وأخرى بين السطور وفي تصرفات البعض، ما يمنحك تصوراً عن عمق التباعد والخلافات الموجودة داخل نفوسنا.
لم نقبل بشاعرٍ ما، ولم نقتنع بقاصٍ ما، ولم نستسغ روائياً ما ، ولم نعترف بناقدٍ ما ، ولم ... ولم ... ومثل هذا نجده عند الفنانين والإعلاميين والبقية من المثقفين. والسؤال الذي يطرح نفسه الآن : لِمَ كل هذا ؟ وما الفائدة منه ؟!
حقيقة أندهش ويصيبني الأسف من كل ما أسمعه وأقرأه وأراه من كلام وتصرفات هنا وهناك على هذا وضد ذاك وتسقيط هؤلاء وتشنيع على أولئك، لأراجع نفسي قائلا: هل حقاً نحن أدباء، نمتلك الروح الخلاّقة التي تسمو أخلاقاً ورفعة ومحبة وإنسانية وجمالا ؟!
الثقافة والخلق الإبداعي تربية وتعاليم إنسانية تسمو فوق كل الصفات غير المرغوبة، وتمنح الآخر عنوانا وثقافة للرفعة والسمو والوئام والتواصل والصفح عن الأخطاء والتسامح، وبناء النفس بناءً زكياً وإشاعة المحبة ونثر الفرح والسعادة هنا وهناك !
لهذا علينا أن نُدرك ما نفعله ونُصحح مساراتنا لنجعل منها علامة مميزة يقتدي بها الآخرون، لا أن نجعل من أنفسنا شواهد خراب وتباعد وفرقة بين الناس، ما يعطيهم الحق في ذمنا والتذمر منا والابتعاد عنا مهما كلف الأمر.
المثقف صانع ماهر للحياة والجمال، لهذا علينا أن نرسم الجمال بكل أشكاله ونجعل من الحياة بستان محبة وسلام ونقوم بتشجيع الآخرين ليحذوا حذونا، كي نكون قدوة للناس والمجتمع في البناء، لا معول هدم وتفتيت.
ما يحصل الآن من خلافات على لا شيء، علينا أن نرميها بعيدا، ونفتح قلوبنا قبل الدفاتر وأيادينا قبل كل شيء لنحتضن بعضنا بروح سامية ترنو للخير والمحبة والوئام..
الخلاف والتباعد والبغضاء والتنابز معاول هدم، علينا أن نرميها جانبا ونحمل أقلاما ترسم الجمال بكل أشكاله الرائعة، ونؤكد للناس إنّ الثقافة والأدب والمعرفة والفن من أسمى جماليات الكون ، وذلك لا يكون إلاّ بمحبتنا لبعض محبة حقيقية صادقة لا تشوبها شائبة!

عبد السادة البصري

************

في "منتدى أعلام الأدب"
صلاح خالص.. الإنسان والمناضل والأكاديمي
بغداد – غالي العطواني
عقد "منتدى أعلام الأدب"، أحد تشكيلات الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، السبت الماضي، جلسة تحت عنوان "د. صلاح خالص.. الإنسان والمناضل والأكاديمي"، هادفاً منها الى تسليط الضوء على المنجزين الثقافي والفكري للباحث الراحل د. صلاح خالص، وعلى مسيرته النضالية.
حضر الجلسة التي احتضنتها قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، جمع من الأدباء والمثقفين والإعلاميين، فيما أدارها د. رياض الناصري، الذي ذكر في مستهل تقديمه أن الراحل صلاح خالص، كان قد أمضى حياته في تقديم المآثر النضالية وإشاعة الفكر العلمي التقدمي.
وكان أول المسهمين في الجلسة الباحث د. عدنان العوادي، الذي قرأ ورقة بعنوان "استاذي د. صلاح خالص وحديث عن محنة الثقافة"، قال فيها أن الراحل "كان قد مضى به العمر حافلا بالمكابدة والمعاناة، وأرهقته اغلال السجن، وتناءت به غربة المنفى سنين، وكان يسعى وراءه المخبر والرقيب، ورغم ذلك ظلت له تلك القسمات الرائقة الوادعة والقامة المطمئنة، والمظهر السمح البهي، كأنه يأبى أن تنال منه المحن والأزمات".
بعد ذلك تحدث أستاذ الأدب الأندلسي في الجامعة المستنصرية د. محمود شاكر، عن الراحل، متطرقا إلى مؤلفاته الأدبية، ودراساته في فضاء الأدب الأندلسي.
وأكد أن الكثيرين من النقاد والمستشرقين لم يتفقوا على صنف الجنس الادبي الاندلسي "فمنهم من يقول انه ادب عربي وآخر يقول انه غربي. لكن د. صلاح خالص كان حاضراً في إيقاف هذه الإشارات والتداعيات حين كتب ثلاثة مؤلفات عن الادب الاندلسي في اشبيلية، وكان المؤلف الأول عام 1957 والثاني عام 1958 والثالث عام 1965".
وأضاف د. شاكر أن الكتب الثلاثة المشار إليها، تتخصص في الأدب الأندلسي أبان القرن الخامس، على اعتبار ان هذا القرن شهد وجود خليط من الشعوب والطوائف في بلاد الأندلس، وتحديدا أشبيلية "وبذلك تجاوز الراحل جميع الدراسات الأدبية الكلاسيكية التي كتبت حول الأدب الأندلسي، فأصبحت مؤلفاته مصادر للكثير من الدراسات والأطروحات الجامعية".
وساهم في الجلسة أيضا الكاتب والإعلامي رضا الظاهر، الذي قدم ورقة حول منجز الراحل د. صلاح خالص، أشار فيها إلى "هذا البصري - الأندلسي، موسوعي المعرفة والثقافة"، مضيفا أن الراحل قدم إسهامات جليلة في الثقافة الوطنية والنضال الوطني الديمقراطي.
وتطرق الظاهر إلى مرحلة دراسة الراحل للأدب الاندلسي في جامعة السوربون الفرنسية، وإلى عمله مدرسا في كلية الآداب، فضلا عن مؤلفاته وبحوثه ودراساته، ومشاركته في تأسيس اتحاد الادباء العراقيين بعد ثورة 14 تموز عام 1958 مع الشاعر الجواهري الكبير، ونخبة من المثقفين والأدباء.
كذلك تناول دور الراحل في تحرير مجلة "الاديب العراقي"، وإدارته دائرة البعثات، فضلا عن مغادرته العراق وعمله أستاذا في الاتحاد السوفيتي، ثم عودته إلى بلده والتدريس في كلية الآداب وصولا الى إصداره مجلة بعنوان "الثقافة" وترأسه تحريرها، مؤكدا أن د. خالص من جيل ظهر فيه العديد من الأعلام الرواد، أمثال مهدي المخزومي وعلي جواد الطاهر ومصطفى جواد وحسين أمين وعلي الوردي وفيصل السامر وصفاء الحافظ.
وتطرق الظاهر الى دور المحتفى به في إصدار مجلة "الثقافة الجديدة". كما تحدث عن الظروف التي ولدت فيها المجلة، في تشرين الثاني عام 1953، وذلك من خلال تعاون الحزب الشيوعي العراقي مع شخصيات ثقافية ووطنية بارزة.
وتخللت الجلسة مداخلات وشهادات عن مسيرة الراحل شارك فيها عدد من الأدباء والمثقفين الحاضرين، بضمنهم الناقد فاضل ثامر، ود. علي حداد، ود. خليل إبراهيم.
وفي الختام قدمت ألواح الجواهري التقديرية، إلى د. عدنان العوادي ود. محمود شاكر والكاتب والإعلامي رضا الظاهر، تقديرا لإسهاماتهم في الجلسة.

***********

سيارة طائرة بسرعة
250 ميلا في الساعة

باريس – وكالات
أعلن المغامر الفرنسي فرانكي زاباتا، مخترع "اللوح الطائر"، عزمه إصدار سيّارة طائرة تطير بسرعة 250 ميلاً في الساعة بحلول 2020.
جاء هذا الإعلان بعد مرور أقل من أسبوع على نجاح زاباتا في عبور القناة الإنكليزية على لوح تزلج طائر كان من تصميمه، وقطعه مسافة تقارب الـ20 ميلاً.
وأوضح زاباتا، ذو الأربعين عاماً، أنه أجرى تجارب أولية على سيارته الطائرة في مكان مخصص للتجارب بالقرب من مرسيليا في فرنسا، مشيرا إلى انه يسعى إلى الانتهاء من صناعة السيارة، لكي يقدمها قبل نهاية العام الجاري.
وبيّن أن مشروعه في انتظار منحه الضوء الأخضر من قبل هيئة الطيران المدنية، ويتوقع أن يتم ذلك في نهاية 2019، موضحا أن هيكل النموذج الأولي الذي طار به فوق مرفق اختبار بالقرب من مرسيليا، كان يعمل بواسطة أربعة توربينات غازية، وأن النسخة النهائية التي يعتزم بناءها تعمل بـ 10 توربينات.
وأشار زاباتا إلى ان السيارة الطائرة، وبمجرد ارتفاعها في الجو، سيكون بمقدورها التجول بسرعة بين 190 و250 ميلاً في الساعة، وسيصل مدى قيادتها إلى نحو 70 ميلاً.

************

افتتاح "منتدى بصرياثا" الثقافي في البصرة
البصرة - صلاح العمران
شهدت مدينة البصرة، يوم 9 آب الجاري، افتتاح منتدى ومقهى ثقافي يحمل عنوان "منتدى بصرياثا"، جاء من أجل "إعادة ماضي البصرة الجميل وألقها وغنائها ومورثها الفني" – بحسب القائمين على المنتدى، الذين أكدوا أنهم يسعون من خلال مشروعهم هذا إلى تقديم النشاطات الموسيقية والغنائية والأدبية.
وازدانت جدران قاعة المنتدى بصور العديد من رواد الأدب والثقافة والفن في البصرة، مثل بدر شاكر السيّاب ومحمود البريكان ومحمود عبد الوهاب وكاظم الحجاج ومحمد خضير وفؤاد سالم. كما علقت على جدران القاعة رفوف ضمت كتبا منوعة.
انطلق حفل الافتتاح الذي شهد حضورا ثقافية وأدبيا وفنيا وإعلاميا، بالاستماع إلى موسيقى النشيد الوطني، التي عزفتها "اوركسترا الطفل" في البصرة بقيادة المايسترو علي قاسم، وقدمت بعدها معزوفات من التراث البصري والعراقي والعالمي.
القائم على إدارة المنتدى، حسن سرحان، تحدث لـ "طريق الشعب" عن هذا المشروع الثقافي، موضحا أن المنتدى سيكون "بيتنا لكل البصريين والعراقيين بشكل عام، ولكل من يهتم بالشأن الثقافي والموروث البصري، ولكل من يسعى إلى كسر الحواجز التي منعت العائلات البصرة من التواصل".
وأضاف قائلا انهم يسعون من خلال هذا المنتدى إلى أن يعيدوا للبصرة "ماضيها الجميل وألقها ولياليها وفرحها وغناءها وموروثها الفني والثقافي"، مؤكدا أن المنتدى سينظم يوميا نشاطا موسيقيا أو غنائيا أو أدبيا.
فيما قال المايسترو علي قاسم، في حديث لـ "طريق الشعب"، أن هذا المنتدى يمثل خطوة نحو توثيق الإبداع، وإعادة الحياة الثقافية إلى البصرة.
وكانت للفرقة البصرية للفنون الشعبية بقيادة الفنان سعدي اليابس، إسهامة في حفل الافتتاح، تضمنت وصلات غنائية - موسيقية بصرية تراثية.

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg