العدد 7 السنة 85 الأثنين 19 آب 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1
نجاح الحكومة في مكافحة الفساد مشروط بمحاسبة ومحاكمة الفاسدين
سائرون يسلم عبد المهدي ملفات فساد "خطيرة جدا" حول عقارات الدولة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت النائب عن تحالف سائرون، ماجدة التميمي، أمس الاحد، تسليمها ملفات فساد "خطيرة جداً" تتعلق بعقارات الدولة، الى رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، فيما حذر رئيس كتلة الاصلاح البرلمانية، صباح الساعدي، من ان مجلس مكافحة الفساد بات على المحك لكونه لم يكشف حتى الان عن ملفات الفساد الكبرى، مطالبا بضرورة الإسراع في إعلان نتائج التحقيقات في ملفات الفساد، وبالأخص الأربعين ملفا التي كان قد أعلن عنها عبد المهدي.
ملفات كبيرة

وذكر بيان صدر عن مكتب النائب ماجدة التميمي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الأخيرة “التقت رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي بحضور رئيس هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية وكالة".
وأضاف أنه ” تم تسليم ملفات فساد كبيرة وخطيرة جدا حول عقارات الدولة، كما أنها (التميمي) ألقت الضوء على واقع عقارات الدولة وحجم الفساد في هذا الملف، فضلاً عن حجم الفساد في دوائر التسجيل العقاري”، لافتاً إلى أن أنها سلمت عبد المهدي “طلباً بتشكيل لجنة لمتابعة هذا الملف مع التأكيد على الاسراع في تشكيلها للمباشرة في تنفيذ المهام المشار اليها”.

لجنة تنسيق

وبحسب البيان فإن عبد المهدي أمر بتشكيل لجنة بالتنسيق مع التميمي بوصفها رئيس لجنة متابعة الإيرادات الاخرى ضمن اللجنة المالية النيابية”.
ونبه مكتب التميمي، الى ان “هذا أول سهم أطلق باتجاه الفاسدين وستأتي السهام تباعاً”.
وأعلنت هيئة النزاهة، أمس الاحد، تمكُّنها من إحباط محاولةٍ للاستيلاء على أرضٍ مساحتها 110 دونمات مملوكةٍ للدولة في محافظة ديالى، مشيرة الى أنه تم توقيف متهم واصدار أمر قبض بحق آخر كان يشغل منصب مدير بلدية بعقوبة.

بيع المناصب

وفي السياق، قال رئيس كتلة الاصلاح والاعمار البرلمانية، صباح الساعدي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "تشكيل المجلس الاعلى لمكافحة الفساد والذي كان يسمى المجلس المشترك لمكافحة الفساد الذي تأسس نهاية عام 2006 برئاسة لجنة النزاهة النيابية، كان القصد منه هو متابعة ملفات الفساد الكبرى".
وبين ان "المجلس اليوم برئاسة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، وهو على المحك في إظهار نتائج ملفات الفساد الكبرى خصوصا مع اقتراب انتهاء السنة الاولى من عمر الحكومة"، منوها الى ان "هذا الملف لم يتم التقدم به بشكل واضح وملموس رغم مرور أكثر من سبعة أشهر على إعلانه رسميا وتحديد الملفات التي يعمل عليها حيث كان المفروض الإعلان عن نتائج ملفات الفساد الكبرى مثل: بيع المناصب الكبرى في الدولة والتعيينات في المناصب والدرجات الخاصة".

6 الاف مشروع متلكئ

وتابع الساعدي، قائلا، "وتهريب النفط وجولات التراخيص، والفساد في البطاقة التموينية، وانتاج الطاقة الكهربائية، وبناء المدارس (الهياكل الحديدية) ومشروع الألفي مدرسة وغيرها"، مستطردا "وبناء المستشفيات (المدن الطبية العشرة)، وبيع العملة الأجنبية وتهريب الاموال خارج العراق، وبيع عقارات الدولة والاستحواذ عليها، والمشاريع الاستثمارية المتلكئة والوهمية (6000 مشروع متلكئ او وهمي)".

إرادة حكومية جدية

وذكر الساعدي "وبناء المجمعات السكنية في مختلف المحافظات، والتسليح والصفقات الكبرى مثل الروسية والأوكرانية والجيكية وبرنامج (FMS) الامريكي وغيرها بالاضافة الى ملف الفضائيين في كل المؤسسات الأمنية المختلفة، وملف الفساد في امانة بغداد"، منبها الى ان هناك "الكثير من ملفات الفساد في قطاعات الصناعة والزراعة والبلديات والخدمات، أعلن عن بعضها رئيس مجلس الوزراء في جلسة مجلس النواب الاولى في الفصل التشريعي الثاني يوم 9/3/2019 ووعد بإعلان النتائج عن ذلك قريبا حسب تعبيره".
وشدد الساعدي على ان "نجاح الحكومة في مكافحة الفساد مشروط بإعلان نتائج التحقيق في هذه الملفات وغيرها ومحاسبة ومحاكمة الفاسدين او المتسترين عليها وذلك لما تملكه الحكومة والمجلس الاعلى لمكافحة الفساد من إمكانيات كبيرة وغير محدودة من سلطة وقانون وقوة للوصول إلى المعلومات والوثائق والحقائق والمستندات وهذا ما تفتقر اليه باقي الجهات الاخرى كل ذلك منوط بتحقيق إرادة حكومية جدية لمكافحة الفساد عبرت عنها مرارا عبر رئيس وزرائها عادل عبد المهدي".
**************
وزير التعليم: طلبة اتراك وايرانيون يتوافدون على الجامعات العراقية
بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قصي السهيل، أمس الأحد، بدء توافد طلبة أتراك وإيرانيين للدراسة في الجامعات العراقية.
وقال السهيل في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه بعد “تبنى استراتيجية جديدة تقوم على أساس التركيز على الشأن العلمي الخارجي، فقد كانت السياسات السابقة للوزارة تركز على الداخل، وهذا ما جعل العراق يفقد الكثير من قدراته على المستوى الدولي”.
وأضاف السهيل، “نجحنا في تنفيذ اتفاقيات الشراكة بين الجامعات بشكل صحيح، وبدأ طلبة من تركيا وإيران، وقريباً قطر والسعودية وبلدان أخرى بالتوافد على الجامعات العراقية، وأيضاً افتتاح مركز اللغة العربية في بغداد”.
*-***********
متضررون من انفجار معسكر الصقر: تعويضاتنا لم تتجاوز 50 ألف دينار!
بغداد – طريق الشعب
عبر عدد من متضرري انفجار مخزن العتاد في معسكر صقر، جنوبي بغداد، عن استيائهم نتيجة قلة التعويضات مقارنة بحجم الاضرار التي خلفها في منازلهم.
وقال أحد المواطنين المتضررين، لوكالة "السومرية نيوز"، انه "بعد الانفجار جاء رتل عسكري من رئاسة الوزراء الى المنطقة ووعدونا بتشكل لجنة للكشف عن الاضرار وتعويضها عن طريق مركز شرطة ابو دشير بعد تسجيل الشكوى فيها"، مبينا ان "اي لجنة لم تحضر او تكشف عن الاضرار".
وتابع "تفاجأنا من حجم التعويضات التي تم توزيعها والتي تراوحت بين 25 و50 ألف دينار فقط"، مؤكدا ان "هذه التعويضات وزعت عشوائيا بدون اي دراسة للموضوع".
فيما اعتبرت إحدى المواطنات، ان "التعويضات التي تم منحها للمتضررين من جراء انفجار كدس العتاد لا تكفي حتى لإصلاح زجاج منزلها الذي تهشم جراء الانفجار"، مبينة انها "لا تمتلك الاموال الكافية لإصلاح ما تضرر في منزلها".
واضافت ان "الاضرار التي لحقت بمنزلها تزيد عن المليوني دينار"، مطالبة الحكومة تعويضها بشكل يكفي لإصلاح منزلها.
وقال مواطن اخر، ان "أحد المسؤولين اخذ نحو 20 متضررا الى مركز شرطة ابو دشير وأعطى لهم مبالغ تراوحت بين الـ25-50 الف دينار".
واكد انه "لا يستطيع اصلاح ما تضرر في منزله لأنه ليس لديه راتب او اموال لذلك، ولا يمكن للتعويض الذي حصل عليه والبالغ 25 ألف دينار اصلاح زجاج احدى النوافذ في منزله".
يذكر ان انفجارا حدث الاثنين الماضي في مستودعات العتاد والذخيرة داخل معسكر الصقر التابع للشرطة الاتحادية والحشد الشعبي جنوبي بغداد ادى الى وفاة شخص واصابة 29 اخرين بجروح وتضرر عشرات المنازل القريبة منه.
**********
رئيس الجمهورية يزور مقر وزارة الدفاع
في بغداد ويلتقي كبار الضباط
بغداد – طريق الشعب
نظمت وزارة الدفاع، أمس الاحد، استقبالا رسميا، لرئيس الجمهورية، الذي زار مقر الوزارة في بغداد، والتقى عددا من كبار الضباط في المؤسسة العسكرية، بعد أيام من الجدل الذي فجرته قضية “الإساءة الى الجيش العراقي”.
وقالت الوزارة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “الوزير نجاح الشمري التقى رئيس الجمهورية برهم صالح في استقبال رسمي”.
وبينت، أن “صالح التقى عدداً من ضباط المؤسسة العسكرية”. وتأتي زيارة صالح بعد التصريحات المسيئة للجيش العراقي من قبل الشيخ يوسف الناصري الذي وصف الجيش العراقي بـ”المرتزقة”، قبل ان تطالبه الوزارة والعمليات المشتركة بتقديم اعتذار رسمي وتمضي بمقاضاته لدى المؤسسة القضائية.
ونظم المئات من المواطنين في مختلف محافظات العراق تظاهرات مؤيدة للجيش العراقي حاملين لافتات كتب عليها “الجيش سور الوطن”
****************
استئناف المباحثات بين بغداد والإقليم الأسبوع الجاري

بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس ممثلية حكومة الإقليم في بغداد، فارس عيسى، إنه من المقرر أن يزور وفد من إقليم كردستان، العاصمة بغداد هذا الأسبوع لاستئناف المباحثات وتسوية الخلافات بين الجانبين.
وأضاف عيسى في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "خلال الاجتماعات السابقة بين بغداد وأربيل، تقرر تشكيل لجنتين إحداهما قانونية والأخرى فنية للتفاوض بين الجانبين، ومن المقرر أن تجرى الجولة الأولى من مباحثات اللجنتين في بغداد".
**********
تظاهرات "مناطقية" في بغداد والمثنى ضد تردي الخدمات
قبل يومين من موعد انطلاق تظاهرة مركزية في بغداد
ذوو المهن الصحية يواصلون احتجاجاتهم
بغداد – طريق الشعب
شهدت محافظتا البصرة والديوانية، ومحافظات أخرى، أمس الاحد، تنظيم وقفات احتجاج من قبل بعض موظفي المهن الصحية، للمطالبة بمساواتهم مع اقرانهم في المخصصات والامتيازات، وتأتي تلك الوقفات قبل يومين من انطلاق تظاهرة مركزية في بغداد دعت اليها تنسيقة المهن الصحية.
مطالبة بالإنصاف

نظم العشرات من كوادر ذوي المهن الصحية من خريجي كلية العلوم (بمختلف الاختصاصات) بمستشفى الفيحاء في البصرة، وباقي منتسبي دوائر صحة في المحافظة، وقفة احتجاجية للمطالبة بشمولهم بمخصصات الخطورة اسوةً بباقي اقرانهم من الكوادر الطبية.
وقال عدد منهم، لوسيلة اعلام محلية، ان الوقفة تأتي من أجل شمولهم بمخصصات الخطورة وذلك بعد قرار وزارة المالية باستبعاد تلك الاختصاصات من (العلوميين والفيزيائيين والادارة الصحية) من مخصصات الخطورة.
واشاروا الى انهم يواجهون الخطورة ذاتها التي تتعرض اليها الكوادر الطبية والتمريضية أثناء العمل. مطالبين بزيادة الخطورة لعدم شمولهم بقرار مجلس الوزراء الخاص بشمولهم بـ 80في المائة من نسبة الخطورة فيما هددوا بتنظيم تظاهرات وصفوها بالعارمة حال عدم الاستجابة لمطالبهم امام وزارتي المالية والصحة.

احتجاج مستمر

وفي الديوانية أيضا، نظم العشرات من الكوادر الصحية من خريجي كلية العلوم وأصحاب الدرجات الاولى والثانية والثالثة في مستشفى الديوانية التعليمي وباقي دوائر صحة المحافظة وقفة احتجاجية.
وقال المنسق الاعلامي للوقفة كاظم الاسدي، في تصريح صحفي، إنهم يطالبون وزارة المالية والجهات المعنية بشمولهم بتلك المخصصات بعد ان رفضت الوزارة ذلك باجتهاد من قبلها، مبينا ان الوقفات الاحتجاجية مستمرة لغاية الاربعاء من الاسبوع الحالي.
واضاف انه في حال عدم الاستجابة لمطالبهم من قبل الجهات المعنية سينظمون تظاهرة مركزية امام الجهات المعنية في العاصمة.
وأعلنت تنسيقية المهن الصحية في العراق، السبت الماضي، استعدادها لتنظيم تظاهرات جديدة في العاصمة بغداد، الأربعاء المقبل، للمطالبة بتطبيق قرار مجلس الوزراء المرقم ٦١ لعام ٢٠١٩ بشكل كامل والخاص بصرف مخصصات الخطورة ورفع التسكين الوظيفي، وذلك كخطوة تصعيدية لتحقيق مطالبهم.

تحسين الخدمات

وفي بغداد، نظم العشرات من اهالي منطقة جسر ديالى جنوب شرقي بغداد، وقفة احتجاجية للمطالبة بتحسين الخدمات.
ودعا المتظاهرون الى اجراء اصلاحات في منظومة المجاري في منطقتهم، شاكين من طفح المجاري في اغلب ايام السنة.
وفي المثنى، تظاهر العشرات من أهالي قضاء السوير، احتجاجاً على تردي الخدمات.
وطالب المتظاهرون بتحسين الخدمات الأساسية وشمول القضاء بخطة المشاريع وإقالة المسؤولين في قطاع تجهيز الطاقة الكهربائية والدوائر الاخرى في القضاء.
وأشاروا إلى أن القضاء الذي يسكنه أكثر من خمسين ألف شخص يفتقر للخدمات الأساسية منذ 15 عاماً، مؤكدين عزمهم على الاستمرار في تنظيم التظاهرات الى حين تحقيق مطالبهم المشروعة.
وتشهد العديد من المحافظات العراقية، تظاهرات احتجاجية متواصلة للضغط على السلطات من أجل تحسين الخدمات ومنها الماء والكهرباء إلى جانب القضاء على الفساد والبطالة.

"لا مكان بديلاً"

وفي محافظة البصرة، نظم أصحاب بسطات في سوق الجمهورية، وسط البصرة وقفة أمام مبنى الحكومة المحلية احتجاجا على إزالة بسطاتهم بعد منحهم مهلة يومين، فيما أشاروا إلى تلقيهم وعودا من مدير مكتب المحافظ عماد العيداني الذي قابلوه في وقت سابق بعدم ازاله بسطاتهم لحين ايجاد اماكن بديلة لهم.
وقال عدد منهم، لإذاعة محلية، إن أعداد أصحاب البسطات في السوق المذكور يبلغ نحو 500 شخص وان الجهات المعنية شرعت في إزالتها منذ أمس (الاحد)، مبينين بان وقفتهم هذه تأتي لغرض الحصول على استثناء من الحكومة المحلية لتقديمه الى الجهات المكلفة بإزالة بسطاتهم لحين إيجاد أماكن بديلة لهم على غرار ما حصل في سوق المسطر في القبلة وسوق الكرمة.
************


ص 2

شرطة بابل: لا صحة لأنباء منع ارتداء البرمودا

بغداد – طريق الشعب
نفت قيادة شرطة بابل، أمس الأحد، الأنباء التي تحدثت عن منعها ارتداء "البرمودا" في المحافظة.
وقالت القيادة في بيان مقتضب، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "لا صحة لما تداولته بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي حول إصدار قيادة شرطة بابل تعليمات بمنع ارتداء البرمودا والمحاسبة عليها".

***********

التقارير الرسمية الحكومية تظهر جزءا يسيرا من الحقائق
محللون: العراق لا يمتلك السيطرة على اجوائه
وقرار عبد المهدي لا جديد فيه
بغداد – علي شغاتي
يدور الحديث هذه الأيام عن مدى فاعلية قرار رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، بخصوص منع تحليق الطائرات في الأجواء العراقية، وقدرة العراق على ضبط أجوائه، في الوقت الذي يقول خبراء أمنيون أن القرار لم يأت بجديد، يعتبر محلل أخر القرار اعترافا ضمنيا بتعرض الأجواء العراقية للاختراق، في الاثناء شددت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية على حاجة العراق إلى منظومات متطورة من اجل السيطرة على اجوائه.
رادارات قديمة

وقال الخبير الأمني هشام الهاشمي، لـ “طريق الشعب"، ان العراق لا يمتلك القدرة على الحفاظ على الأجواء كونه ما زال يعتمد على رادارات قديمة، وذات مديات محدودة، غير قادرة على كشف الطائرات المتطورة مثل أف 35 وما فوق، والتي من الممكن أن تستخدم في اختراق وتنفيذ اعتداءات على الأراضي العراقية، مضيفا أن القوة الدفاعية النارية الأرضية العراقية أضعف بكثير من أن تقاوم هكذا هجومات سواء كانت صاروخية أو مسيرة.

لا جديد

ووجد الهاشمي، ان قرار حصر الموافقات الطيران بيد رئيس الوزراء لم يأت بجديد، وهو تكرار لما اتفق عليه مع التحالف الدولي في 23 أيلول 2014، والذي ينص على أن لا طائرات في الأجواء العراقية من دون علمه، وان هذا الأمر موجود ومنسق مع التحالف الدولي، ولكن تم الإعلان عنه الآن من اجل التخفيف حول ما ذكر في تقرير استهداف معسكر الصقر.

حقائق ناقصة

ورأى الخبير الأمني، ان التقارير الرسمية العراقية لا تظهر الكثير من الحقائق، وهي ذات مزاج سياسي حذر، لكن التقرير الأخير حول انفجار معسكر الصقر، أكد أن المعسكر قد تم استهدافه من الخارج، وليس بسبب خطأ داخلي.
وتابع قائلا، العراق يمتلك المال لشراء الأسلحة ويمتلك الخبرات التي يمكنها العمل عليها، ولكن المشكلة هي اعتراض الولايات المتحدة الأمريكية، على أن يكون للعراق سلاح قوي من روسيا أو من الدول أوربية، الأمر الذي سيشكل تهديدا للتكنولوجيا التي تمتلكها وإسرائيل، وبنفس الوقت ترى ليس من الضروري تزويد العراق بهذا النوع من السلاح.

"أجواء سائبة"

بدوره، أكد الخبير الأمني، عباس العرداوي، لـ "طريق الشعب"، ان "التسيب في الأجواء العراقية واسع ولا توجد هناك قدرة على السيطرة عليها، منذ احتلال العراق"، عازيا السبب الى انه "يعود الى رفض الولايات المتحدة الأمريكية تسليح العراق بمنظومة دفاع جوي، الأمر الذي تتعكز عليه القوى السياسية، كل ما تم الحديث عن جلاء القوات الأجنبية من العراق، بحجة فراغ الأجواء العراقية".

خروق جوية

ويعتقد العرداوي، أن "اتخاذ هكذا قرار اعطى رسالة ضمنية أن الإستهدافات التي حدثت مؤخرا، جاءت فعل خروق جوية، فقد كان سابقا إعطاء التراخيص للطلعات الجوية من صلاحيات قيادة العمليات المشتركة، وبالتنسيق مع قوات التحالف الدولي، لكن الأمريكان لا يلتزمون بالاتفاقات ودائما ما يتلاعبون بالأجواء كيفما يشاؤون، وهذا ما يوضح سبب رفضهم تزويد العراق بالسلاح، ومازال الدفاع الجوي العراقي، يعتمد على الأسلحة القديمة كـ 57 والأجهزة البسيطة، وأيضا ما تم تطويره من قبل الحشد الشعبي أثناء الحرب مع داعش التي لا تشكل صدا منيعا للأجواء العراقية، وخاصة في ظل التلاعب الكبير في الأجواء من قبلهم".

عقبات كبيرة

ولفت العرداوي، الى أن العقبات التي تواجه الحكومة كبيرة ومن اجل معالجته، نحن بحاجة إلى التفاف القوى السياسية على الحكومة باعتبار الموضوع متعلقا بالأمن القومي ويتوجب نسيان التقاطعات الداخلية. وان ضمان عدم اعترض الكتل السياسية سيمكن الحكومة العراقية من عقد صفقات تزويد العراق بمنظومات دفاع جوي متطورة، وبالرغم من وجود تفاهمات روسية أمريكية في المنطقة، لكن يمكن للعراق التعاقد مع روسيا لاستيراد منظومة أس 300 المتطورة، والاستفادة من خبرة القوات الأمنية في مواجهتها لداعش.

منظومة الدفاع الجوي

الى ذلك، شدد سعد مايع، عضو لجنة الأمن البرلمانية، في حديث له مع "طريق الشعب"، على حاجة العراق الضرورية إلى تطوير منظومة دفاعه الجوي بشكل يواكب تسليح الدول في الجوار والمنطقة، كون العراق بحاجة إلى حفظ الأمن وحماية أجوائه، اكثر من غيره، وخاصة أن دول المنطقة قد سبقت العراق في بناء دفاعات جوية حقيقية بينما العراق مازال يعتمد على الأسلحة القديمة.
ويضيف مايع، أن الدفاع الجوي العراقي بحاجة إلى منظومة صواريخ متطورة، ورادارات حديثة، وأجهزة كشف ورصد الطائرات الحديثة، من اجل معالجة الضعف في منظومة الدفاع الجوي العراقية، مع عدم أغفال حالة الضعف في القوة الجوية العراقية، وفي حال عدم العمل على تطويرها فمن الصعب الحديث عن حماية الأجواء.
*************

مجلس ديالى ينتقد سعي دوائر حكومية الى "تدمير" الأراضي الزراعية في بعقوبة
بغداد – طريق الشعب
كشف رئيس مجلس محافظة ديالى، علي الدايني، عن اسلوب جديد اعتبره تدميرا لطبيعة بعقوبة واستغلالا لأراضيها، مشيرا الى وقوف دوائر حكومية وراء ذلك الاجراء غير المقبول.
وقال الدايني، لوكالة "الغد برس"، إن "هناك وجها آخر من أوجه تدمير طبيعة بعقوبة واستغلال اراضيها الزراعية، وهو قيام بعض الدوائر برفع كتب تطالب الوزارات فيها بتغيير جنس اراضي زراعية في بعقوبة وتقترح تحويلها الى تجارية وسكنية".
وأضاف، أن "هذا الفعل تقوده جهات بنكهة شرعية لاستغلال تلك الاراضي والتصرف بها، خاصة وان ديالى لا تحتاج الى مولات ومجمعات تجارية في ظل وجود عدد منها مطروحة للعمل في الوقت الراهن"، متسائلا "لماذا لا يتم استغلال تلك الاراضي كمتنزهات ترفيهية للعوائل؟".
وأشار الى أن "الاراضي الزراعية خاصة في مدينة بعقوبة اصبحت قليلة ومن الخطأ استغلالها كتجارية للاستفادة منها"، مبينا، أن "مجلس ديالى قام ومن خلال بعض القرارات والمخاطبات بالحد من بعض التجاوزات على الاراضي خلال الفترة الماضية".

**************

رصد تحركات لعناصر داعش بين ديالى وصلاح الدين
بغداد – طريق الشعب
كشف عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، امس الاحد، عن حركة عدد من عناصر تنظيم داعش المتواجدين في المناطق الحدودية بين محافظتي ديالى وصلاح الدين، مشيرا الى ان حركتهم بدأت بالازدياد مؤخرا.
وقال عضو اللجنة النائب مهدي تقي الامرلي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "تحركات داعش في المناطق الحدودية في محافظتي ديالى وصلاح الدين وخاصة من شمال الزركة وصولا للمطيبيجة والميتة، بدأت تزداد مؤخرا واصبحت مصدر قلق لنا".
وأضاف الامرلي أن "عدد الارهابيين في المناطق المذكورة وفق المعلومات المتوفرة لدينا يقدر بـ80-85 داعشيا وتحركاتهم وتواجدهم فيها يهدد أمن محافظات ديالى وصلاح الدين والعاصمة بغداد"، مشددا "يتوجب على احدى قيادتي عمليات سامراء وصلاح الدين مسؤولية تلك المناطق ومسكها بشكل محكم"، مشيرا الى أنها "تتطلب تدخلا عاجلا لتأمينها".
وتعد المناطق الحدودية بين ديالى وصلاح الدين من أخطر ملاذات داعش بسبب طبيعتها المعقدة والوعرة التي تسهل تخفي وتنقل الارهابيين.

************

الخدمات البرلمانية تطالب بإنصاف المناطق "المحرومة" في بغداد
بغداد – طريق الشعب
طالبت لجنة الخدمات البرلمانية، امس الأحد، الحكومة المركزية بإنصاف المناطق المحرومة من الخدمات في العاصمة بغداد.
وقال عضو اللجنة علاء سكر الدلفي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "هناك تفاوتا في تقديم الخدمات وتنفيذ المشاريع في مناطق العاصمة بغداد وهذا يمكن ان نصفه بالتمييز بين المناطق ولا بد من ايلاء جميع المناطق وخصوصا الاطراف اهمية قصوى في اطار اعمار وتأهيل وتنفيذ مشاريع بنى تحتية".
واضاف الدلفي أن "جميع سكان مناطق بغداد من حقهم الحصول على ابسط الخدمات حتى ابعد نقطة فيها ولا يمكن اختزال العاصمة بالمركز فقط، بل هناك أطراف منكوبة ومحرومة تعاني منذ سنوات الاهمال والتقصير والنسيان ويجب الالتفات اليها من قبل الحكومات التنفيذية سواء الاتحادية او المحلية".
وأشار الى ان "لجنة الخدمات البرلمانية تراقب ما يجري بشأن خطط تنفيذ المشاريع وابواب صرف الموازنات المالية ويجب ان تذهب بالاتجاه السليم واستغلالها احسن استغلال بغية توفير ابسط الخدمات والمتطلبات للمواطنين".
ودعا الدلفي، الحكومة المحلية ل‍بغداد، إلى ان "تأخذ بنظر الاعتبار المعايير الاساسية لخطط المشاريع وكل ما يخص تنفيذ وتوفير الخدمات ومن بينها المساحة والكثافة السكانية وخصوصا لمناطق أطراف العاصمة من اقضية ونواحي وهنا نستذكر ما تعانيه ناحية الوحدة منذ صعوبة في تنفيذ آية مشاريع استراتيجية واهمال لاكثر من ٢٠٠ الف نسمة يسكنون فيها".

***********

تخصيص 10 آلاف "قرض تشغيلي" في موازنة 2020

بغداد – طريق الشعب
أعلنت لجنة العمل والشؤون الاجتماعية البرلمانية، أمس الأحد، تخصيص 10 آلاف قرض تشغيلي ضمن مشروع قانون الموازنة الاتحادية لعام 2020 للعاطلين عن العمل.
وقال عضو اللجنة، فاضل جابر، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "موازنة 2020 ستتضمن تخصيص عشرة آلاف قرض تشغيلي للعاطلين عن العمل لحل أزمة البطالة"، مبينا أن "مبالغ القروض ستتراوح بين ثمانية إلى عشرة ملايين دينار عراقي".
وأوضح جابر، أن "لجنة العمل البرلمانية تعمل في الوقت الحالي على زيادة حجم القروض نحو العشرين ألف قرض، لتشغيل اعداداً أكبر من الخريجين العاطلين عن العمل"، منوها على أن "القروض ستصرف وفق ضوابط من بينها حجم المشروع ووجوده على ارض الواقع".
يذكر أن لجنة العمل والشؤون الاجتماعية البرلمانية قد أعلنت، في وقت سابق، وجود 60 ألف درجة وظيفية ضمن مشروع قانون الموازنة الاتحادية لعام 2020.

*************

اعتقال هارب من سجن مركز القناة في بغداد

بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الداخلية، امس الاحد، اعتقال هارب اخر من سجن مركز القناة في بغداد.
وقال وكيل الوزارة لشؤون الشرطة اللواء عماد محمد محمود في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مفارز مديرية مكافحة اجرام في بغداد القت القبض على المتهم علي صبري الهارب من سجن القناة فجر هذا اليوم (الاحد) في منطقة الزعفرانية جنوبي ‍بغداد".
وكشفت وزارة الداخلية، في (10 اب) عن انه لم يتبق سوى ثلاثة هاربين من سجن القناة في بغداد.

***************

ص3

ذوو الشهداء بحاجة الى الرعاية وليس الى الابتزاز

ابتهج ذوو ضحايا نظام حزب البعث البائد بإعلان لجنة الشهداء والسجناء السياسيين عن شمول-4 فئات اجتماعية جديدة بامتيازات الشهداء والمفصولين السياسيين، والمتضمن تعيين من لم يتم تعيينه واعادة من ترك الوظيفة الى وظيفته أو إحالته الى التقاعد اذا بلغ سن التقاعد، وقد انيط امر تنظيم ملفات الفصل السياسي لغير الموظفين بخزينة بغداد التابعة لوزارة المالية، وبغية تخفيف الازدحام قامت الوزارة بفتح فرعين للحصول على استمارة التقديم احدهما في السيدية والآخر في حي البنوك، لكن بسبب حدوث مشاكل واشكاليات في فرع السيدية نتيجة شدة الازدحام تم غلقه وتحويل جميع المراجعين الى فرع حي البنوك ليكون الزحام على اشده بحيث يراجع ذوو الشهيد والمفصولون يومياً ولمدة اسبوع من الساعة السادسة صباحاً الى نهاية الدوام من اجل الحصول على استمارة التقديم، حتى تطور الامر ليصل الى حالات ابتزاز المراجعين من قبل ذوي النفوس الضعيفة وبيع الاستمارة عليهم خلسة بمائة وخمسين ألف دينار . عليه يناشد ذوو الشهداء والمفصولون السياسيون إدارة خزينة بغداد ولجنة المفصولين السياسيين بوضع آلية تسمح لهم الحصول على استمارة التقديم بسهولة وإبعاد الاذى والعذاب عنهم نتيجة الانتظار الطويل في هذا الحر اللاهب وتمديد فترة التقديم المقررة الى أجل غير مسمى لتخفيف الازدحام .
علي ثاني


مصادرة عقار من مواطن كربلائي دون صفة قانونية

يشير المواطن عباس كريم حميد من مدينة كربلاء حي السلام الى انه يسكن العقار المرقم 3/16513/61 جزيرة وحسب النموذج رقم (25) التسجيل العقاري، والنموذج المؤما اليه والصادر باسمه من دائرة التسجيل العقاري في كربلاء، كونه هو المالك الوحيد للعقار، ووفق ما تشير اليه استمارة وصورة السجل العقاري الواردة باسمه "عباس كريم حميد" والمؤشرة حدوده من الجهات الاربعة ومساحته 2 أولك ملك صرف.
لكن الغريب في الموضوع هو وصول كتاب تبليغ وارد من مديرية بلدية كربلاء / تجاوزات القسم البلدي السادس، باعتباره مستغلا للعقار المذكور وبدون اي صفة قانونية، حيث يشير الكتاب الرسمي بموجبه الى إخلاء العقار وازالة التجاوز على العقار المذكور خلال مدة اقصاها (3) ايام ومن تاريخ 21/7/2019.
المواطن عباس كريم يرفع شكواه الى الجهات المعنية ويناشد الدوائر المختصة بالامر الى مراجعة امر الاخلاء الصادر بحقه، باعتباره مالكا للعقار وحسب النموذج الرسمي الذي بحوزته والصادر من مديرية التسجيل العقاري العامة ودائرة التسجيل العقاري في كربلاء/ وزارة العدل، وكونه لا يملك مكان سكن آخر ليشغله هو وعائلته.

المواطن / عباس كريم حميد / حي السلام

حكايات ابي زاهد...
الكاوليــة

يضم العراق بتكوينه الكثير من القوميات والتي تشكل تلاوينه المتعددة، هذه الفسيفساء العراقية أسهمت في مختلف توجهاتها بالعمل الوطني وشارك كل منهم بقدر طاقته في الدفاع عن العراق والعمل على إنمائه وتقدمه.
ومن ضمن أنواع الفسيفساء هم "الغجر" الذين تعددت أسماؤهم وتنوعت قومياتهم، في العراق يطلق عليهم (الكاولية) فيما يطلق عليهم (النًور) و(الغجر) في بلاد الشام ومصر وإيران، و(الزط) في العصور العربية القديمة ولهم أسماء أخرى تطلق عليهم في مختلف دول العالم منها، الفلاكس والروما والدومر والكراتشي وغيرها من الأسماء.
وقد لاقى الغجر عبر التاريخ الكثير من الازدراء والتهميش، بسبب ما يقومون به من أعمال قد لا تتلاءم مع عادات وتقاليد بعض الشعوب، فهم لا يستقرون في مكان ويتنقلون من مدينة إلى أخرى ويمارسون أعمالا اختصوا بها كصناعة الاسنان وعمل الخناجر والتسول، وآخرون يمتهون الغناء واحياء الأفراح في المناسبات المختلفة، فيما هناك بعض منهم يمارسون البغاء. ولهذه الأسباب عمدت الحكومات العراقية السابقة إلى انشاء مجمعات سكنية لهم بعيدة عن المدن المأهولة بالسكان، لكن بعد سقوط النظام الدكتاتوري السابق هدمت أحياؤهم وتبدد شملهم فانتشروا في مختلف المدن العراقية، ومارسوا أعمالا مختلفة واندمجوا في المجتمعات بعد أن تناسوا ما كانوا عليه فيما لا يزال بعضهم يمارس اعماله بحذر وسرية.
يذكر ان الحكومة العراقية السابقة منحتهم الجنسية العراقية وأخضعوا للتجنيد الالزامي، وغيرها، حتى ان بعضهم تناسوا أصلهم وفصلهم، اليوم يطالب هؤلاء بمنحهم الجنسية العراقية أسوة بالآخرين لأنهم عاشوا مئات السنين في العراق، وقد أصدرت وزارة الداخلية العراقية قرارا بمنحهم البطاقة الوطنية وهي خطوة نحو الأمام وتنسجم مع القوانين النافذة والدستور العراقي ومبادئ حقوق الانسان.
قاطعني سوادي الناطور قائلا: أدرى هو الصارله مية سنة بالعراق غير عراقي قابل يرادلها حساب وكتاب، وكل لشه معلـﮔـه بكراعها، واذا عدهم شغلات مو زينه تره هاي الشغلات غيرهم يسوي أتعس منها، ﭽـا حجي حمزة مو أتعس منهم، والعلمك الكاولية ﭽانوا يحترمون التقاليد وﭽانوا بعاشور وصفر يعزلون ويعيفون شغلهم، ويصيرون حالهم حال العراقيين حتى يسوون عزيات، وأتذكر بوكت الانكليز بوره كتلة غازي ﭽانت الكاولية تغني:
اگعد يا غازي وشوف طبوا وطنه
سوجر وگرگه وسيخ ما هم مثلنه
وهسه أهواي باعوا الوطن ويدافعون عن النهبوا وطنهم ودمروا بلدهم، وتريد الصدﮔ كاولي وطني أحسن من ألف باعوا وطنهم للغريب!!!

محمد علي محيي الدين


في كراج النهضة العام
تعاملخشنمعالسائقينوفرضرسومعاليةفيظلضعفالاهتمامبالمرافقالحيوية
بغداد – ماهر حميد
شكا الكثير من سائقي الاجرة وبالأخص العاملين على خطوط النقل العام بين بغداد والمحافظات الجنوبية والشمالية في كراج النهضة من تعامل منتسبي إدارة المرأب (الذي يعد واحداً من الكراجات الرئيسة لانطلاق خطوط النقل الخاص والواصلة بين بغداد والمحافظات العراقية الاخرى)، هذا التعامل مع سائقي سيارات نقل الركاب بفرض رسوم مالية ودفع مبالغ بحجة شراء مواد غير ضرورية فضلا عن الإهمال الواضح لمرافق الكراج الضرورية.
ويوضح أحد السائقين ان إدارة كراج النهضة تعمد على بيع قطع بلاستيكية "مضحكة " على حد قوله، وقبالة حاجز خروج السيارات، اذ يعمل الكراج وفق الحاجز الالكتروني بعد ادخال البطاقة الخاصة بدفع عمولة وقوف المركبة في الصراف الالي بغية فتح الحاجز والسماح للمركبة بالخروج من الكراج والتوجه الى المحافظة الاخرى نقطة الوصول.
ويشير الى ان القطعة البلاستيكية كتب في وسطها بغداد  وفي الجهة المقابلة اسم المحافظة الاخرى مثالا (بغداد أربيل او بابل او غيرها)، فيما لا يعلم اغلب السواق بهذه الاتاوة المفروضة من أدارة المرأب الا عند وصولهم لنقطة الحاجز، لذا تحصل حالة ارباك وتأخير، وتتطور احيانا الى مشادات كلامية، لان السائق كان واقفا في طابور الانتظار لساعات عديدة، لكن لم يقم المفتشون العاملون في المراب وهم يرتدون ستراتهم الخضراء بواجبهم عبر تزويدهم او حثهم على شراء هذه القطعة البلاستيكية الا بعد ركوب المسافرين وانطلاقهم مما يؤدي الى تأخر الركاب الذين يتذمرون من هذا الاشكال وربما يتركون السيارة.
السائق ابو هدية يقول : يبلغ سعر هذه القطعة البلاستكية (35 الف دينار) وهي غالية جدا فيما قيمتها لا تتجاوز الخمسة الاف دينار في حالة تصنيعها بالعراق، مضيفا ، يبدو ان الشركة العامة لنقل الركاب الخاص فرضت ارباح تبلغ اضعاف السعر الحقيقي، كان يفترض ان توزعها على السائقين مجانا، او تباع عليهم بسعر معقول قبل انطلاق السيارة، ومتابعا قوله، معظم السائقين غير متهيئين لمبلغ كهذا كونهم يمتلكون البطاقة الالكترونية التي تغنيهم عن دفع عمولات وإتاوة في غير محلها.
وأضاف ابو هدية، أذا كان الهدف منها جمع الاموال الطائلة من السائقين الكادحين على حساب عوائلهم بذريعة بيع قطعة بلاستيكية بلا جدوى وبلا وجه حق" فهذا حرام" لأنه من غير المعقول ان يتعب السائق في ظل الاجواء الحارة لتامين مصدر عيش اطفاله ويأتي مفتش المرآب بلمحة بصر ويأخذ رزقه بفرض استحصال اموال بغير معنى.
اخيرا ناشد السائق ابو هدية وزارة النقل والشركة العامة لإدارة النقل الخاص إرجاع هذه المبالغ وعدم استغلال السائقين، وعلى الحكومة وضع قانون يحمي السائقين أسوة بالسائقين العاملين في الدوائر الحكومية، مع ضرورة شمولهم بقانون التقاعد والضمان الاجتماعي.
من جهته يقول السائق أبو شيرزاد: لا أرغب الدخول في هذا المرآب، كون تعامل المفتشين مع سائقي التكسي متعالياً وخشناً، حيث يتم تدقيق وثائق السائق في كل سفرة له من المركبة واجازة السوق وكافة الوثائق الاخرى، رغم معرفتهم الشخصية الجيدة جدا بهم.
ويقترح على ادارة الكراج، عمل اضابير للسائقين العاملين حصرا في الكراج تضم كافة المستمسكات الضرورية وادراج جدول يومي لعملهم واوقات سفرياتهم.
ويشير، الى ان بعض السائقين وهو واحد منهم يلجأون للوقوف خارج المراب (چابك) ما يعني (سرقة المسافرين)، الذاهبين الى المحافظات الاخرى بسبب تلك التعاملات الخشنة والمكلفة من قبل ادارة الكراج، ومتابعا، الدخول من الباب الخلفي صعب ويعرضهم الى الابتزاز من قبل البعض، عليه ناشد الجهات المسؤولة في الكراج وضع آلية لتسهيل التعاملات والدخول وان يكون التعامل مع السائقين بشكل أفضل.
وبين السائق ابو غسان ان المرآب بحاجة الى تأهيل، كون أغلب الأرضية متآكلة (الكاشي مقلوع من مكانه) على الرغم من عدم مضي فترة طويلة على تأهيله ورصفه، كما لا توجد قاعات استراحة للسواق تحميهم من حرارة الجو صيفا والبرد والامطار في الشتاء، فيما الوسائل الاخرى مثل الحمامات والمرافق الصحية غير متوفرة مجانا، ويضطر السائقون الى دفع المبالغ من اجل قضاء حاجاتهم.
واضاف، تحصل الشركة العامة لإدارة النقل الخاص من مرآب النهضة على مبالغ كبيرة وهي رسوم وقوف المركبات وغيرها لكنها لم تقدم اي خدمات للسائقين عدى استحصال المبالغ منهم.
وبدوره يناشد المسؤولين توفير كافة الخدمات الضرورية والتعامل بالشفافية مع السائقين، الشريحة الكادحة التي تكسب رزقها لتوفير العيش الكريم لعائلاتهم، ويرى ان يتم شمولهم بقانون التقاعد والضمان الاجتماعي.
ويشاركه الرأي سائق آخر فيقول، نفتقر الى وقوف السيارات بصورة منتظمة ومرتبة وهذا يعود الى سوء التخطيط الموجود، كذلك لا تتوفر الانارة الجيدة والخدمات الصحية وتبليط الأرضية في الكراج، ونعاني من حر الصيف وبرد الشتاء لعدم وجود استراحة او مقاعد انتظار ملائمة.

همسة...
خبر وتعليق

 البصرة عطشانة
قالت منظمة هيومن رايتس ووتش ان السلطات العراقية لم تضمن منذ قرابة 30 عاماً حصول سكان البصرة على كفايتهم من مياه الشرب المأمونة. وأضافت المنظمة ان هذه الازمة وصلت الى ذروتها في عام 2018 عندما تسببت في دخول 118 ألف شخص على الأقل الى المستشفيات. وأضافت المنظمة في تقرير نشرته الى ان الازمة هي نتيجة لعوامل معقدة والتي اذا تركت من دون معالجة ستؤدي على الأرجح الى تفشي الامراض المنقولة بالمياه في المستقبل واستمرار المصاعب الاقتصادية لافتة الى ان السلطات لم تقم على المستويين المحلي والاتحادي بما يكفي لمعالجة الظروف الكامنة التي تسببت في هذا الوضع. والسؤال الآن من ينقذ البصرة من الكارثة؟ مَن؟ مَن؟

 أين دور الجهات الرقابية؟
رغم صعوبة الوضع الاقتصادي الذي يمر به المواطن العراقي ورغم ارتفاع أسعار الادوية بشكل عام وارتفاع أسعار مراجعة مراكز التحليلات المرضية ومراكز التشخيص بالرنين والسونار والاشعة لكن هناك قضايا لا يمكن للجهات الرقابية الصحية ان تغض النظر عنها فعلى سبيل المثال وليس الحصر فلقد فقد من الصيدليات لعدة أسابيع دواء لمعالجة ارتفاع ضغط الدم (ابيلات ريتارد) وهو مصنع في مصر وظهر فجأة في الصيدليات بسعر مضاعف نعم بسعر مضاعف وليس بزيادة معقولة فمن المسؤول عن ما جرى وأين دور الجهات الرقابية الصحية؟ وهل اصبح المواطن العراقي المظلوم ضحية لمضاربات مستوردي الادوية؟ نأمل من الجهات المعنية ان تجيب عن هذه التساؤلات قبل ان يكون حال الادوية الأخرى كحال هذا الدواء وليس هذا عجيباً ولا غريباً في بلاد العجائب والغرائب.

 تحية والف تحية :
رغم جشع بعض الأطباء ولكن هناك الكثير الكثير من الأطباء الذين عكسوا الوجه الناصع والإنساني لمهنة الطب في العراق فعلى سبيل المثال وليس الحصر فقد عكس الطبيبان المختصان بطب العيون د. سلام البحراني ود. زيد رجب حسين الوجه الحقيقي والناصع والإنساني لمهنة الطب. تحية والف تحية لكل العاملين في القطاع الصحي الذين يعكسون الوجه الناصع والانساني لهذا القطاع.

كفاح محمد مصطفى


شكر من الشاعر ألفريد سمعان

يتقدم الشاعر ألفريد سمعان وأسرته بجزيل الشكر والامتنان والتقدير لكل من قدم التعزية الصادقة والمواساة الحسنة في وفاة شقيقه د.قسطنطين سمعان وبخاصة الى المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي وقيادة اتحاد أدباء وكتّاب العراق، ونسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.
شروق ألفريد

 

مواساة
 الدكتور قسطنطين سمعان وداعا
ببالغ الاسى والحزن تلقت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في النمسا نبأ رحيل الدكتور قسطنطين سمعان الذي وافاه الاجل في مدينة بغداد عن عمر ناهز الـ ٩٣، ولد الفقيد عام 1927 في مدينة خانقين وانهى دراسته الابتدائية فيها وثم المتوسطة والاعدادية في مدينتي الموصل والبصرة وثم التحق بجامعة دمشق ليدرس فيها طب الاسنان، واثناء دراسته انخرط في العمل السياسي الوطني انضم الى الحزب الشيوعي السوري، وذكره المؤرخ حنا بطاطو في كتابه حيث كان حلقة وصل بين فهد وخالد بكداش. بعد انتهائه من الدراسة عاد الى بغداد وافتتح عيادة طب الاسنان وانخرط في العمل الوطني السياسي والتحق بصفوف الحزب الشيوعي العراقي. وفي عام ١٩٦٠ اختير ان يكون عميدا لكلية طب الاسنان في بغداد. وبهذه المناسبة الاليمة تتقدم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في النمسا والجالية العراقية الكردستانية باحر التعازي الى الرفيق الفريد سمعان ونجل الفقيد المهندس ثائر سمعان وكافة الاهل، متمنين لهم الصبر والسلوان وللفقيد الكبير الذكر الطيب.
 ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة رفيقنا النصير علاء حسين فوزي ( ابو تمارا ) اثر مرض عضال لم يمهله طويلا. تتقدم اللجنة التنفيذية لرابطة الانصار الشيوعيين العراقيين باسمها وباسم جميع الانصار بالتعازي القلبية لعائلة الفقيد ابو تمارا ولكل رفاقه. سيبقى ذكرك خالدا في ضمائرنا. للفقيد أبو تمارا الذكر الطيب دوما ولعائلته جميل الصبر والسلوان.
 ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة والدة رفيقنا النصير عبد الرزاق خليل المفرجي (هوبي) اثر مرض عضال. تتقدم اللجنة التنفيذية لرابطة الانصار الشيوعيين العراقيين باسمها وباسم جميع الانصار بخالص التعازي القلبية لرفيقنا هوبي ومن خلاله لجميع أفراد العائلة الكريمة. للفقيدة الذكر الطيب والرحمة والمغفرة ولرفيقنا هوبي الصبر والسلوان.
 تنعي محلية الديوانية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق نعمة عبد الرزاق الخزرجي الذي وافاه الاجل أثر مرض عضال ألم به، للفقيد الذكر الطيب دوماً وللعائلة الصبر والسلوان.
 تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية صديق حزبنا الاستاذ ابراهيم عبد الرسول السماوي والحاج كاظم محمود والاستاذ حيدر محمود في وفاة فقيدهم الاستاذ جعفر محمود أثر نوبة قلبية، للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الصبر والسلوان.
... وتعزي الحاج فالح مهدي السعدي في وفاة والدته أثر مرض عضال، للفقيدة الذكر الطيب وللعائلة الصبر والسلوان.
... وتعزي الاستاذ حسين حميد الحاج مرزوك العابدي في وفاة زوجته أثر مرض ألم بها، للفقيدة الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
 تعزي محلية الكرخ الثانية ومنظمة المحمودية للحزب الشيوعي العراقي عائلة الفقيد الرفيق مهدي حمزة خضير الخفاجي الذي وافاه الاجل، لقد كان الفقيد واحدا ممن شاركوا في حركة البطل حسن سري، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته ورفاقه الصبر والسلوان.
 ببالغ الأسى والحزن تعزي محلية ديالى للحزب الشيوعي العراقي عائلة الشهيد الأنصاري خالد جسام وسمي (أبو صادق) والرفيق فائق عبد حميد (أبو لؤي) عضو لتم، بوفاة ابن عمه جسام وسمي الأموي أثر مرض عضال ألم به، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته في بعقوبة الصبر والسلوان.
 ببالغ الحزن والأسى تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء الرفيق ايمن السعدي في وفاة شقيقه احمد، المأسوف على شبابه، الذي وافاه الاجل بعد اجراء عملية جراحية اودت بحياته، لعائلته الصبر والسلوان وللفقيد الذكر الحسن دوما.
 تتقدم محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي للرفيق صادق حسن النداوي (أبو زيدون) باحر التعازي والمواساة بفقد زوجته المربية الفاضلة، وهي كريمة الراحل أسماعيل الجبوري، وقد كافحت معه لسنوات طوال وآزرته في عمله النضالي ولاقت ما لاقت من عنت واضطهاد السلطة الدكتاتورية، وهي والدة كل من زيدون وسامر، للفقيدة الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
 الرفيق العزيز سلام خلات كينجو
بمناسبة الرحيل المفجع لوالدتكم الكريمة السيدة خوخي رشو قاسم نتقدم لكم رفيقنا الغالي ولعائلتكم الكريمة وباسم جميع رفيقات ورفاق منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المانيا الاتحادية باحر التعازي والمواساة القلبية، لكم الصبر والسلوان وللفقيدة الذكر الطيب.

ص4

زراعة ديالى تكشف أسباب "مجزرة النخيل" والمساحات المفقودة

بغداد – طريق الشعب
كشفت اللجنة الزراعية في مجلس ديالى، أمس الأحد، عن حجم واسباب مجزرة النخيل على مدار 16 سنة داخل المحافظة.
وقال رئيس اللجنة الزراعية، حقي الجبوري، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "محافظة ديالى مرت بظروف عصيبة ومعقدة على مدار الـ 16 سنة الماضية اثرت بشكل كبير على حجم مساحة بساتين النخيل في كل الاقضية والنواحي، وتسببت في فقدان من 30-40 في المائة من مساحتها"، مبينا أن "ثلاثة اسباب تقف وراء مجزرة النخيل في ديالى، وهي الاضطرابات الامنية، والجفاف، والاهمال الذي تسبب فيه الاستيراد الخارجي للتمور ما ادى الى خسائر فادحة للفلاحين، في حين يستمر التقلص في مساحات بساتين النخيل".
وتابع، أن "ايقاف الاستيراد الخارجي للتمور هو سيد الحلول الذي سيعطي بارقة امل للفلاحين في احياء الكثير من البساتين المتضررة لأنه سينعش الاسعار ويعطي هامش ارباح جيدة".


كركوك تستعد لإطلاق مشاريع توفر آلاف فرص العمل

بغداد – طريق الشعب
أبدت إدارة محافظة كركوك، أمس الأحد، استعدادها لإطلاق حزمة مشاريع تقدر بـ400 مشروع، توفر 20 الف فرصة عمل حال المباشرة في تنفيذها. وقال معاون محافظ كركوك، علي حمادي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الموازنة تضم كذلك تشغيل 1000 عامل في الحدائق والمتنزهات ويجري التباحث مع الرقابة المالية بشأن ذلك"، مؤكدا أن "الدفعة الاولى من المشاريع تم الاعلان عنها وتمثلت في الشروع ببناء مدارس في مركز المدينة والاقضية والنواحي". وتابع حمادي، أن "الدفعة الثانية التي سيتم الاعلان عنها تتضمن مشاريع استراتيجية في قطاعي الطرق والصحة"، لافتا إلى أن "التركيز ينصب على الاهتمام بالجانب العمراني والنظافة في مشروع تطوير ضفتي نهر الخاصة من الكورنيش وحتى الجسر الرابع والجانب الاخر من جهة منطقة العروبة برفع النفايات والانقاض ومنع الذبح العشوائي وانشاء الارصفة".


وقفة اقتصادية...
قراءة في خطة التنمية الوطنية الاخيرة

ينظر الاقتصاديون الى خطط التنمية بوصفها محطات تنقل الاقتصاد والمجتمع في اي بلد من مرحلة اقتصادية اجتماعية أدني الى مرحلة اعلى عبر تحقيق الاهداف المرسومة لها محدثة تغييرات ملموسة في معدلات النمو الاقتصادية عبر الارتفاع في منحنيات الانتاج وانخفاض في مستويات الفقر وارتفاع معدل الدخل السنوي للأفراد مع تطور ملموس في القطاعات الانتاجية المتمثلة في الصناعة والزراعة والبناء والتشييد والخدمات.
ومن المعروف ان وزارة التخطيط العراقية قد اصدرت بين اعوام 2010 –2018 ثلاث خطط خمسية بالتنسيق مع الوزارات العراقية والمؤسسات التشريعية بدون اي دعم تشريعي من قبل مجلس النواب العراقي وهذه هي المثلبة الاولى على جميع هذه الخطط، فهل تعوض عنها الكلمة العاطفية لوزير التخطيط السابق التي وضعت في مستهل خطة التنمية الوطنية الاخيرة حيث اشار الى ان (المنافع والمصالح المترابطة والمتآزرة تهم جميع الشركاء وتدعم بعضها بعضا)؟
ان الحكومات المتوالية قد عبرت في هذه الخطط عن ليبرالية واضحة في سلسلة من الاجراءات من خلال ابراز وظيفة الدولة بكونها حارسا على حركة الموارد الاقتصادية وكان القطاع الخاص الذي رسم له الدور الاكبر يستمد قوته عن طريق الدعاء من اجل تحريك دينامية الاقتصاد بدون ان تتدخل الدولة في تمكينه من اداء دوره في عملية التنمية.
والسؤال المهم هنا كيف ستنجح هذه الخطة في تحقيق اهدافها في تحقيق معدل نمو نسبته 7 في المائة كما ورد في متن الخطة وزيادة في القدرة الانتاجية للقطاع النفطي مقدارها 6،5مليون برميل وتحقيق الاسهامات في الانتاج المحلي الاجمالي المدرجة في جداولها لمختلف القطاعات الاقتصادية والتوافر على استثمارات متوقعة مقدارها 221 تريليون دينار تقدم الحكومة 60 في المائة منها، فيما يشكل القطاع الخاص ما نسبته 40 في المائة وتحقيق ايراد كلي مقداره 440 تريليون دينار عراقي ، وبعبارة اخرى لماذا فشلت الخطط الخمسية السابقة في تحقيق اهدافها ؟
ان واضعي الخطة الاخيرة يدركون الان ان هذه الخطط ليست محصنة من عوامل الفشل فهي متأثرة بشروط وضوابط سياسية ومالية واقتصادية من اجل تحقيق اهدافها الوطنية التي عبرت عنها بأرقام افتراضية خاصة وانها تؤكد في مستهل الخطة استمرار التحديات السابقة التي تتمظهر في تراجع العراق في مؤشرات النزاهة والشفافية وتراجع مؤشرات التنمية في الموارد البشرية ومحدودية الموارد المالية التي تعتمد على الموارد البترولية التي تتعرض الى صدمات متتالية وبالتالي وجود عجز في تمويل المشاريع المخططة او قيد التنفيذ وعدم الاستجابة لظاهرة الاغراق السلعي وارتفاع معدلات الانفاق الاستهلاكي العام وضآلة الانفاق الاستثماري وضعف منظومة رسم السياسات القطاعية وعدم تناغمها .
إذا كانت كل هذه المعوقات قائمة بحسب اعتراف المخططين فكيف ستكون هذه الخطة قاطرة على نقل العراق الى مرحلة جديدة أكثر تطورا؟ لكن هذه العوامل ليست عصية على الحل اذا ما توفرت الارادة والواقعية والحكمة الرشيدة لدى الحكومة، فعوامل النجاح ايضا متوفرة في الموارد الطبيعية المتاحة والكفاءات العراقية الموجودة القادرة على ايجاد المخارج من هذه الازمة وفي هذا المجال نرى ما يلي اسهاما في دعم الخطة:
• اعادة النظر في الانفاق العام من خلال مراجعة ابوابه وتخليصه من الهدر والانفاق غير الضروري والرواتب المبالغ فيها في قمة الجهاز الحكومي ومحاربة الفساد بجدية وتفعيل دور الاجهزة التحقيقية والاجهزة الرقابية واشراك الجمهور في فضح الفاسدين ووضع الاليات والادوات في استرداد الاموال المهربة بالإضافة الى ضبط ايقاع المصادر المالية الثابتة.
• ربط الموازنات السنوية بخطة التنمية باعتبارها خطة مصغرة على مدى سنة والاهم من كل ذلك تحويل مفرداتها الى برنامج حكومي سنوي وفق معايير اقتصادية واضحة قابلة للمراجعة والتقييم من قبل مجلس النواب والمراكز البحثية والمهتمين بالشأن الاقتصادي.
• عرض خطة التنمية على البرلمان لوضع التشريع المناسب الذي يحدد الضوابط القانونية لإلزامية التنفيذ وتحديد الجهات المسؤولة عن التنفيذ او الاخفاق والتفريط في التخصيصات المالية المقررة لتنفيذ الخطة.

ابراهيم المشهداني

 

"سمنت كبيسة" يعاود الإنتاج بعد انقطاع خمس سنوات
الصناعة تفتتح معملاً جديداً للطلاءات الإسفلتية في الأنبار
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الصناعة والمعادن، أمس الأحد افتتاح معمل الطلاءات الاسفلتية في محافظة الانبار الذي يعد من المعامل الجديدة والاولى من نوعها في المحافظة، فضلا عن مباشرة معمل سمنت كبيسة بإنتاج وتجهيز السمنت العادي بعد توقف دام لأكثر من خمس سنوات نتيجة تعرضه إلى اضرار كبيرة جرّاء الأعمال الارهابية.
ثلاثة خطوط إنتاجية

وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "المعمل تم بموجب عقد المشاركة بين الشركة العامة للصناعات التعدينية وشركة الدال للاستثمارات الصناعية، وهو يتكون من ثلاثة خطوط إنتاجية أوروبية المنشأ تعمل بتكنولوجيا متقدمة لإنتاج ثلاثة انواع من المنتجات الاسفلتية تشمل منتجات البرايم كوت والسوبر برايمر والكات باك، بطاقة إجمالية 225 الف طن سنوياً، ما سيسهم في توفير مبالغ كبيرة للبلد وتشغيل الأيدي العاملة من أبناء محافظة الأنبار ورفد وزارة الإعمار والإسكان وأمانة بغداد والقطاع الخاص بالمنتجات المذكورة وتصدير الفائض منها إلى الخارج".
نموذج عراقي

ونقل البيان عن وزير الصناعة، صالح عبد الله الجبوري، خلال افتتاحه المعمل، قوله، أن "معمل الطلاءات الاسفلتية شكل من أشكال العلاقة الناجحة ونموذج للشراكة الحقيقية والصحيحة بين القطاعين الحكومي والخاص بما ينسجم مع توجه الحكومة ووزارة الصناعة والمعادن"، مؤكدا "حرص الوزارة على استقطاب الشركات الرصينة ورجال الأعمال والصناعيين الجادين والمتمكنين ماليا وفنيا لإقامة وتأسيس مشاريع صناعية حيوية ومهمة تخدم اقتصاد البلد".
ولفت الجبوري إلى إن "المشروع من المشاريع المهمة التي أنشئت في محافظة الانبار باعتبارها من المحافظات التي تتركز فيها معظم الثروات المعدنية والمواد الاولية التي تستخدم في الصناعات ذات الجدوى الاقتصادية ما سيسهم في توفير منتجات عراقية بمواصفات عالمية ومبالغ كبيرة للدولة وخلق فرص العمل لأبناء المحافظة"، مشيداً بـ"جهود المساهمين في هذا الانجاز لأهمية المشروع وامثاله في دعم قطاع الخدمات وتلبية احتياجات المجتمع وتعزيز الصناعة العراقية".
وجدد الوزير "التأكيد على أن الصناعة الوطنية قادمة وبقوة ضمن هدف وطني لا يتعلق بقطاع حكومي أو خاص بل هدف لكل ابناء البلد، فضلاً عن سعي الوزارة في الوقت ذاته إلى دعم الخطط التنموية للبلد والاسهام في رفد كافة قطاعات الدولة بكل ما تحتاجه من منتجات وخبرات".

معمل سمنت كبيسة

ومن جانب آخر، اعلنت الشركة العامة للسمنت العراقية أن الشركة المستثمرة لمعمل سمنت كبيسة باشرت إنتاج وتجهيز السمنت العادي بعد توقف دام لأكثر من خمس سنوات نتيجة تعرض المعمل إلى اضرار كبيرة بسبب الارهاب.
وقال مدير عام الشركة، حسين محسن الخفاجي، في بيان وزاري، ان شركته اعدت خططا ممنهجة لإعادة تأهيل وتشغيل المعامل التابعة لها والمنتشرة في المناطق الغربية والشمالية من البلاد وقد تمكنت من اعادة العمل والانتاج في خمسة معامل في محافظة نينوى بجهود ذاتية استثنائية وزمن قياسي فيما قامت بإبرام ملاحق عقود مع الشركات المستثمرة لمعاملها لتأهيل وصيانة هذه المعامل".
وأوضح الخفاجي، أن "الشركة المستثمرة لمعمل سمنت كبيسة انجزت المرحلة الاولى من الصيانة والتأهيل للمعمل الى جانب تهيئة مستلزمات نصب اربعة مكائن تعبئة جديدة وحديثة اضافة الى المكائن الموجودة وعددها اثنتان بهدف زيادة الطاقة التسويقية حيث تبلغ الطاقة الانتاجية للماكينة الواحدة 150 طنا مكيسا في الساعة"، لافتا إلى أن "الشركة مستمرة في إعادة تأهيل معاملها الأخرى واعادتها الى الخدمة".

 

صحيفة بريطانية: توقعات حكومية متشائمة
بخصوص الانسحاب الأوروبي دون اتفاق
لندن - وكالات
كشفت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية، أمس الأول، عن وثائق حكومية مسربة تفيد بأن حكومة لندن ستواجه نقصا في الوقود والغذاء والدواء إذا خرجت من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق انتقالي.
وذكرت الصحيفة في تقرير اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "مجلس الوزراء البريطاني حدد توقعات بالآثار الأكثر ترجيحا لخروج بريطانيا من الاتحاد دون اتفاق"، موضحة بأن "ما يصل إلى 85 في المائة من الشاحنات، التي تستخدم معابر القناة الرئيسة قد لا تكون جاهزة للتعامل مع الكَمارك الفرنسية، مما يعني أن التعطل في الموانئ قد يستمر لمدة تصل إلى 3 أشهر قبل تحسن تدفق حركة المرور".
وتابعت، أن "الحكومة تعتقد أيضا أنه سيكون هناك وجود لحدود صلبة بين مقاطعة إيرلندا الشمالية وبريطانيا"، كاشفة عن "أسم رمزي بعنوان (عملية يلو هامر)، والذي يستخدمه مكتب رئيس الوزراء، بوريس جونسون، لعملية الخروج من الاتحاد الأوروبي والتخطيط السري، الذي تنفذه الحكومة لتجنب انهيار كارثي في البنية التحتية للبلاد".
من جهتها، ذكرت صحيفة "التليغراف" البريطانية، مؤخرا، أن "جونسون سيسافر إلى ألمانيا وفرنسا ليؤكد لكل من الرئيس إيمانويل ماكرون، والمستشارة أنجيلا ميركل، بأن البرلمان البريطاني لا يستطيع إيقاف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي"، متوقعة أن يخبرهم جونسون بأن "أمامهم شهرين للموافقة على صفقة مقبولة لدى الحكومة والبرلمان، والتي بدونها ستخرج المملكة المتحدة دون اتفاق قبيل عيد الهالوين".


"هواوي" تُخطط للإطاحة بأحد أبرز خدمات "غوغل"
متابعة – طريق الشعب
كشفت تقارير صحفية، مؤخرا، أن شركة هواوي الصينية الرائدة، تخطط لتوجيه ضربة قاتلة لأحد أبرز وأشهر خدمات شركة غوغل.
ونشر موقع "تايمز ناو نيوز" تقريرا حول خطة هواوي، من أجل الانتقام من غوغل عن طريق الإطاحة بها من عرش تطبيقات الخرائط والملاحة بتطبيقها "غوغل مابس" أو "خرائط غوغل"، مشيرا إلى أن هواوي تجهز لإطلاق تطبيق جديد أطلقت عليه "كيت ماب"، والذي من المتوقع طرحه رسميا في شهر تشرين الأول المقبل.
وبحسب التقرير، فأن هواوي ستدعم تطبيقها للخرائط بميزات وتقنيات جديدة متميزة، علاوة على أنه سيكون متاحا بنحو 40 لغة، فيما سيتيح إمكانية معرفة ظروف حركة المرور في وقتها الفعلي، وإمكانية إيجاد طرق سير بديلة وتغيير المسار بصورة فورية وسريعة.
ونقل الموقع عن مسؤولين في هواوي قولهم إن تطبيق الخرائط الجديد، سيدعم إمكانية رسم خرائط الواقع المعزز، حيث أنه سيكون جاهزا للعمل على كل هواتف وحواسيب هواوي، وسيتوافق مع أنظمة تشغيل "أندرويد" و"آي أو إس" و"هارموني أو إس".

تقرير يتهم "جنرال إلكتريك" باحتيال مالي كبير ويتسبب في هبوط اسهمها
متابعة – طريق الشعب
هبطت أسهم شركة "جنرال إلكتريك" الأمريكية، أمس الأول، إلى أكثر من 10 في المائة، بعد التقرير الذي نشره المحقق في عمليات الاحتيال المالي، هاري ماركوبولوس.
وأشار ماركوبولوس، في تقريره، إلى أن "الشركة متورطة في أنشطة احتيال مالية تبلغ قيمتها أكثر من 38 مليار دولار"، بينما اعتبرت "جنرال إلكتريك" إن "المعلومات الواردة في التقرير المنشور في 175 صفحة غير صحيحة، وتتضمن بيانات زائفة".
وأكد المحقق ماركوبولوس، على أن "فريق العمل الخاص به أمضى الأشهر الـ7 الماضية في تحليل الحسابات المالية لجنرال إلكتريك، ووجد أن الشركة متورطة في عمليات احتيال مالية تبلغ 38 مليار دولار"، معتبرا أن "هذا الرقم ما هو إلا غيض من فيض، وأن الأرقام المرتبطة بأنشطة الاحتيال التي تقوم بها الشركة أكبر من ذلك بكثير
وبحسب التقرير الذي تم نشره وخُصص له موقع إلكتروني، فأن "جنرال إلكتريك أخفت المشاكل الجوهرية في حساباتها المالية، وكانت بحاجة لزيادة احتياطاتها التأمينية لمواجهتها، علاوة على أن التقرير كشف بعض المخالفات المالية في أنشطة وحدتها الخاصة بعمليات النفط والغاز"،
وأكد ماركوبولوس المعروف بكونه الشخص الذي أطاح ببرنارد مادوف، الرئيس السابق غير التنفيذي لبورصة ناسداك، في أكبر عملية احتيال في تاريخ الأسواق الأمريكية، على "تسليم التقرير للجهات التنظيمية للسوق المالية للنظر فيه، وأن بعض المعلومات غير الواردة في التقرير المنشور كانت سرية وتم تسليمها مباشرة للجهات القانونية"، منوها في تصريحات صحفية لـ"سي إن بي سي"، إلى أن "الشركة متجهة نحو الإفلاس بسبب ممارستها الاحتيالية".
ومن جهتها، نفت "جنرال إلكتريك" ما ورد في التقرير شكلاً وتفصيلاً، قائلةً إنها "لم تتواصل مع المكتب الخاص بماركوبولوس، ولم تزوده بأي معلومات استند إليها في تقريره، على الرغم من أنها تواجه حالياً تحقيقات بواسطة وزارة العدل تتعلق بمخالفات اقترفتها في حساباتها المالية، بما في ذلك مخالفات مالية خلال الربع الثالث، تتعلق بعمليات استحواذ قامت بها لتعزيز أعمالها التجارية".


واسط: حقل بدرة أنتج حتى الآن قرابة مليوني برميل
النفط تؤكد ارتفاع معدلات انتاج المصافي العراقية من البنزين وزيت الغاز
بغداد – طريق الشعب
أكد وكيل وزارة النفط لشؤون التصفية، حامد يونس، مؤخرا، على ارتفاع معدلات إنتاج المصافي العراقية من وقود البنزين وزيت الغاز والمنتجات النفطية الاخرى مقارنة بمعدلات انتاج العام الماضي، فيما كشفت واسط عن ارتفاع الطاقة الانتاجية لحقل بـدرة النفطي إلى مليون و800 ألف برميل منذ بداية العام الحالي ولغاية منتصف آب الجاري.
زيادة يومية

ففي بيان للوزارة تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، نقل عن يونس قوله، بأن "إنتاج البنزين قد شهد زيادة يومية بلغت اكثر من ثلاثة ملايين لتر يوميا من هذه المادة، تمت أضافتها الى انتاج العام الماضي ليرتفع بذلك المعدل اليومي إلى 14 مليون و 293 الف لتر يوميا، بعد ان كان انتاج العام الماضي يبلغ زهاء 11 مليون و485 الف لتر يوميا".
وأضاف يونس، إن "أنتاج وقود زيت الغاز (الكاز) قد شهد أيضا ارتفاعا ملحوظاً فقد زاد قرابة أربعة ملايين لتر يوميا، مقارنة بمعدلات أنتاج العام الماضي ليرتفع بذلك الى 11 مليون و228 الف لتر يوميا، بعد ان كان معدل انتاج العام الماضي يقترب من 7 مليون و836 الف لتر يوميا "، مبينا أن "هذه الزيادة جاءت نتيجة لخطط الوزارة الرامية الى رفع الطاقة الإنتاجية للمصافي العراقية من خلال اضافة وحدات إنتاجية جديدة في مصافي الجنوب والوسط، فضلاً عن إعادة أعمار وتأهيل عدد من المصافي التي تعرضت الى التخريب والتدمير في محافظاتنا الشمالية العزيزة من قبل العصابات الإرهابية ومنها مصفى الصمود في بيجي".

اسناد الحاجة المحلية

وبحسب البيان، فإن المتحدث باسم الوزارة، عاصم جهاد، اعتبر أن "هذه الزيادة تسهم في تغطية جزء كبير من الحاجة المحلية للمواطنين ولقطاع الكهرباء فضلاً عن تقليل معدلات استيراد المنتجات النفطية من وقود البنزين وزيت الغاز، ما يوفر العملة الصعبة للخزينة الاتحادية"، مؤكدا أن "قطاع التصفية يشهد حالياً نمواً تدريجياً مضطرداً بعد سنوات من التحديات الامنية والاقتصادية قد أثرت بشكل مباشر على خطط الوزارة، علما ان الوزارة نجحت في تصدير الفائض من الغاز السائل والمكثفات الى الأسواق العالمية بعد تلبية الحاجة المحلية منهما".

انتاجية حقل بدرة

ومن جانب آخر، افادت محافظة واسط بإنتاج مليون و800 ألف برميل في حقل بدرة النفطي منذ بداية العام الحالي ولغاية منتصف اب الحالي.
ونقلت وكالات الأنباء، عن المحافظ، محمد جميل المياحي، قوله، أن "الطاقة الانتاجية لحقل بـدرة النفطي ارتفعت ليكون مجموع انتاجه من النفط مليونا و800 ألف برميل منذ مطلع العام 2019 ولغاية منتصف شهر اب الحالي"، موضحا أن "شركة كـاز بـروم الروسية المستثمرة لهذا الحقل تسعى للوصول بالإنتاج الى 170 ألف برميل يوميا خلال العام الحالي".
وأكد المياحي، أن "الطاقة الانتاجية الاولية لحقل بدرة ارتفعت من 45 ألف برميل يوميا الى 77 ألف برميل يوميا من النفط الخام الخفيف"، معتبرا أن "ارتفاع الانتاج جـاء بعد تـدشـين بئر نفطية جـديـدة هـي الـسـادسـة فـي الحقل".
وتابع، أن "شركة كاز بروم الروسية ابلغتنا عن سعيها الى استغلال الغاز المصاحب لعملية استخراج النفط الخام في توليد الطاقة الكهربائية بينما سيتم توصيل الغاز الفائض عن الحاجة الى محطة كهرباء الزبيدية الحرارية"، مبينا أن "الحقل عند وصول الذروة في انتاجه النفطي خلال العام 2019 سينتج 100 مليون قدم مكعب من الغاز المصاحب، اضافة الى 600 طن يوميا مـن الـغـاز السائل و300 طـن يوميا مـن الكبريت".

 

ص5
أحزان الريح


طلال الغوّار

أنا قصيدةُ أحزانكِ
أنا انتظاركِ الذي
يشيخُ على النوافذِ
أنا جراحكِ التي تدّونُ الحرائقَ
أنا كتابكِ الذي دائماً أفتحهُ للشموسِ
كي أقبضَ على النهارِ
عبثاً
أحاولُ أن أمحوَ خيباتكِ
حين أتهجّاك بأحلامي
كنت اطّلُ على صباحكِ
فأراه ينثُّ غباراً
وأرى أنهاراً
تبكي بين ذراعيكِ
وربيعكِ تسرقهُ الأفاعي
ها أنا أتركُ كلماتي
تبتكرُ مدناً وشوارعَ
أتأمّلكِ ....
لم أجدْ ما يشبهكِ
مساءاتكِ فارغةٌ
إلا من أسرابِ طيورٍ تعبرني
لم تلحظْ إيماءتي
كانت أشجارٌ كثيرةً
تبكي في صدري


عذراً
للنجمةِ التي خلتها يوماً
إيماءةً خضراء
وهرعتُ إليها
فاختنقتْ في خطواتي الأقاصي
للشجرةِ التي تفيأت حلمها
ولم أعدْ أراها غابةً للغناء
عذراً للبلاد التي صدحنا لها أناشيدنا
ولم ترتقْ ثوبها
الذي قدَّ من الخاصرة
عذرا للقصيدة
التي تسربتْ من بين الأصابع
كلما تذكرتُ بلادي
عذراً حبيبتي
لأني تركتُ نوافذكِ
تدوّنُ أحزان الريح
************
سـنـدريـلا


آني سيكستن (1928- 1974)
ترجمة: د. أحمد خالص الشعلان
ولدت آني سيكستن (1928–1974) في نيوانغلاند، وكبرت هناك، والتحقت بكلية غارلاند جينيور وتزوجت في سن العشرين. عانت من واحدة من العديد من الانهيارات العقلية التي أعقبت ولادة طفلها الأول عام 1954. وبعد الانهيار العقلي الذي أصابها بعد ولادة طفلها الثاني بدأت بكتابة الشعر باقتراح من معالجها النفسي. وكان " الى مستشفى المجانين و بعض من طريق العودة To Bedlam and Part Way Back" الصادر عام 1960 هو أول دواوينها. حصل ديوانها الثاني "عش أو مت Live or Die" الصادر عام 1967 على جائزة بوليتزر. وعلى الرغم من نجاحها المنقطع النظير، ظلت سيكستن تعاني من الكآبة. وبعد طلاقها حاولت الانتحار عام 1974. وحالها حال معاصرتها الشاعرة سلفيا بلاث، كان شعرها يتميز عادة بالتأثير والادهاش، ويوصف دائما كونه شعرا اعترافيا يتناول مناقشة مفتوحة لمواضيع تمس أعمق مشاعرها الشخصية، و هي مواضيع محرمة في الشعر الحديث من قبيل: المرض العقلي و ما يثيره الدين من شعور بالإثم.
تقرأون دائما عن تلك الحكاية:
السباك ذو الإثني عشر ولدا
الذي كسب مراهنات سباق الخيل الآيرلندية
من الحضيض الى الغنى الطائل.
تلك هي القصة.
أو عن راعية الأولاد
فتاة ريّا حلوة من دنيمارك
تأسر قلب الابن البكر
من الأقمشة المزخرفة الى مواد التجميل
تلك هي القصة.

أو جالب الحليب الذي يخدم ذوي الثروة
بيض وقشطة وزبد و لبن و حليب
عربته البيضاء تشبه سيارة إسعاف
يدخل في الضيعة
ويكوّم كدسا
بدءاً من حليب متجانس الدسم وحتى المارتيني في الغداء.
أو المرأة المستأجرة للتنظيف
التي حين يخور عزمها في الباص
و تجمع ما يتوفر من دواعي الضمان.
من عصي المسح الى منتجات بونوت تيلر
تلك هي القصة.
حدث مرة
أن زوجة ثري، و هي على سرير الموت
قالت لابنتها سندريلا:
كوني ورعة. وكوني طيبة. وسأبشبش
إليك وأنت في الأسفل من السماوات في درز غيمة.
اختار الرجل له زوجة أخرى معها
ابنتان، من ذوات الحسن
و لكن بقلبين يشبهان باطية خمر مكشوفة
صارت سندريلا خادمتهما
نامت في الموقد المسخم كل ليلة
ودارت ماشية تنظر مثل آل جولسن
جلب أبوها الهدايا من المدينة
جواهر وملابس للنساء الأخريات
وما جلب لسندريلا سوى عسلوج شجرة
زرعت العسلوج عند قبر أمها
فنما وصار شجرة تحط عليها حمامة بيضاء
وما أن تطلب سندريلا من الحمامة شيئا
تضعه لها الحمامة على الأرض مثل بيضة.
الطير مهم لنا، أعزائي، اذن علينا العناية به.
جاءت فيما بعد حفلة الرقص ومثلما تعرفون جميعا.
كانت سوق زواج.
الأمير يبحث عن زوجة
الكل كان يستعد لهذا إلا سندريلا
الكل كانوا هائجين بهذه المناسبة
توسلت سندريلا أن تذهب هي أيضا.
نثرت زوجة أبيها لها صحنا من العدس
في الرماد وقالت: أجمعيه كله بساعة وستذهبين.
جلبت الحمامة البيضاء جميع أصدقائها؛
فجاء كل ذي جنح دافئ من الوطن
وجمعوا العدس جميعه في هنيهة
لا يا سندريلا. هذا ما قالته زوجة أبيها
لا ملابس عندك ولا تعرفين الرقص
وكانت تلك هي الحكاية دائما مع زوجات الأب.
ذهبت سندريلا الى الشجرة عند القبر
بكت نائحة مثلما يفعل مرتل الإنجيل
أماه! أماه! يا قمرّية
اجعليني أذهب الى حفلة الرقص!
أسقطت الحمامة حلة ذهبية
ونعلين ذهبيين صغيرين رقيقين.
أو بالأحرى صرة كبيرة أسقطها طائر صغير
وهكذا ذهبت. ولم تكن هذه مفاجأة
لزوجة أبيها وأختيها لم
يتعرفن عليها دون وجهها المرمد
واخذ الأمير بيدها الى باحة الرقص
ولم يرقص مع سواها طوال يوم.

عند الليل فكرت أنها من الأصوب
أن تنصرف. ومشى الأمير معها حتى المنزل
اختفت هناك في بيت الحمام
ومع أن الأمير أخذ فأسا و كسر
القفص لكنها ذهبت عائدة الى رمادها.
وتكررت هذه الحادثة ثلاثة أيام.
و الأمير في اليوم الثالث
غطى درجات القصر بشمع الخصافين
فالتصق نعل سندريلا الذهبي عليها.
صار الآن عليه أن يتعرف على قدم يناسب الحذاء
ليجد شريكته المجهولة في الرقص فيحظى بها
ذهب الى بيتهم وكانت الأختان
مسرورتين لأنهما كانتا تملكان ما تعتقدانه أقداما جميلة.
دخلت الكبرى في غرفة لقياس النعل فعارض ابهامها الكبير
بترته ولبست النعل
ركب الأمير فرسه معها الى أن وصلا الى الحمامة البيضاء
فقالت له أنظر الى الدم السائل،
وكانت تلك المشكلة في حكايات البتر.
لا تبرأ مثلما تبرأ الأمنية.
وكشطت الأخت الأخرى عقبها
وكشف الدم ما عليه أن يكشف
فبرم الأمير بالأمر.

بدأ يظن نفسه بائع أحذية
غير أنه أعطى الأمر مهلة أخيرة
فناسب النعل هذه المرة قدم سندريلا
مثلما تتناسب رسالة حب مع ظرفها.

عند مراسيم الزفاف
تملقته الأختان
فاقتلعت الحمامة عينيهما
وما بقي في مكانهما سوى محجرين مجوفين
يشبهان ملعقتي حساء .
سندريلا والأمير
عاشا، حسبما تقول الحكاية ، بسعادة دائمة
مثل لعبتين في علبة متحف
لا تزعجهما قماشات تنظيف الغبار
ولا يتجادلان حول حسن توقيت سلق بيضة
ولا يرويان القصة ذاتها مرتين
ولا يعانيان من فراق أواسط العمر،
وتمضي ابتسامتهما الحميمة نحو الأبدية
ثقالتين توأمتين متسقتين.
تلك هي الحكاية.
************
من أوسلو...
ألوان ياسين عطية
بابتسامته العريضة التي تطرز وجهه الأسمر الذي يشبه تراب العراق كان يشكل لوحاته ويغني أغنيات قديمة تعيده الى زمن الحنين والطفولة والصبا والحب، هو من جيل الثمانينات وينتمي الى التجريدية في فنه أكثر من الواقعية، فمن بغداد الى عمّان وصولا الى منفاه الدانماركي كان يحمل الغربة بكل آلامها الثقيلة ويجسدها عبر لوحاته ومعارضه وهمومه الواضحة في ألوانه داخل اللوحة او منحنياته وسطوحه التي يشكلها، أنه الفنان التشكيلي الشهيد ياسن عطية المولود في بغداد عام 1963 وهو خريج معهد الفنون الجميلة منتصف الثمانينيات، وما أن فكر بزيارة وطنه العراق بعد عشرين عاما من المنفى ما بين عمّان وكوبنهاغن حتى ذهب ضحية سيارة مفخخة في حي البنوك ببغداد في واحد من صباحاتها الدامية عندما كان يتناول فطوره في مطعم يدعى ( الركن الأخضر ) كان ذلك في شهر مايس من عام 2013 ،صدمة كبيرة كان خبر رحيله وهو يزور اهله واصدقاءه بعد معاناة كبيرة بسبب الغربة . استشهد ياسين عطية في بغداد التي أحبها وأخلص لها وقدم كل ما بوسعه تقديمه لبلده الذي سجن فيه ايام نظام البعث لست سنوات بسبب انتمائه لليسار العراقي ورفضه الذهاب الى جبهات القتال في الحرب العراقية الإيرانية، اعتقله جهاز المخابرات العراقي اوآخر عقد الثمانينيات ونجا من الإعدام بأعجوبة . وتربطني علاقة صداقة طيبة مع ياسين وأذكر ونحن في عمّان كان دائما يأتي الى غرفتنا ويستمع لأخبار الفن التشكيلي ومعارضه الأخيرة خاصة من الصديقين الناقد كفاح الحبيب والشاعر هادي ياسين علي الذي كان يجيد التحدث عن لوحات ياسين بصورة مفصلة الأمر الذي كان يسعد ياسين كثيراً، فكانت لقاءات ومعارض كثيرة ومستمرة ما بين فنانين عراقيين وفلسطينيين وأردنيين وعرب في فترة التسعينيات التي عشناها في عمّان وكانت متوهجة ثقافيا وفنياً، وفي كل معرض كانت لوحات ياسين عطية تبرز كأعمال باهرة في جمالها وموضوعتها من خلال اشتراكه بمعارض عديدة في اوروبا وامريكا ودول اخرى . وذات يوم جاء ياسين الى غرفتنا وهو مرتبك قلق، قال أريد ان تساعدني في أمر ما، وتبين ان مفوضية اللاجئين قد رفضت طلب لجوئه! فضحكتُ على خيبة المفوضية التي رفضت مبدعا مثل ياسين قضى سنوات من عمره في سجن ابي غريب سيئ الصيت، فقلت له لا تحزن سوف أجري معك حوار حول تجربتك الفنية والسياسية وأريدك ان تحدثني عن فترة سجنك وما تعرضت له من تعذيب وظلم، وأثناء واحدة من جلساتنا الليلية كان يشرح لي وانا أكتب وفي اليوم الثاني طلبت منه ان يأتيني بصورة شخصية له فكتبت عنه مقدمة رائعة وارسلت بالحوار الى جريدة الوفاق المعارضة في لندن كان ذلك في بداية عام 1997 وبعد ايام نشر الحوار وكانت صورة ياسين عطية تطرز الصفحة الثقافية للجريدة وعلى الفور ذهب بالجريدة الى مكتب المفوضية لشؤون اللاجئين وسلمهم نسخة منها ليقوموا بفتح ملفه من جديد وبعد مقابلة تم قبوله وسافر الى الدانمارك . وكان قبل سفره بفترة قصيرة قد تزوج من سيدة أردنية واصطحبها معه الى الدانمارك ثم انجبت له بنتا. ياسين عانى الكثير في غربته داخل الدانمارك وكان يعيش يومه بصعوبة على الرغم من توفر الكثير من الاشياء له لكن حنينه الى بغداد ولهفة الشوق جعلته يعكس كل ذلك في لوحاته وألوانه التي تدلل على الغربة، تماما مثلما يكتب الشاعر قصيدته من منفاه وهو ينادي وطنه أو مدينته او حبيبته، ياسين عطية يصور المشهد عبر اللون وتشكيلاته التي يتقنها بمهارة عالية، إلا انه لم يتخلص من سطوة وتأثير استاذه الفنان الكبير محمد مهر الدين الذي درسه في معهد الفنون الجميلة وأخذ منه تشكيلات السطوح بنفس مهارة مهر الدين، فكنت أحيانا حين أرى ياسين في مرسمه وهو يرسم ويغني ودائما ما يستمتع بالغناء اثناء الرسم فأقول له كأنك متأثر بمهر الدين فيقول نعم انه استاذي، لكن ياسين عطية استطاع ان يخط لنفسه منحى تجريديا جديدا من خلال غربته الطويلة فالحنين والبعد والحلم بالعودة الى بغداد شكلت له هاجسا مهما عكسه بقوة في اعماله في السنوات الخمس عشرة الأخيرة التي أقامها داخل الدانمارك بعد ان قضى خمس سنوات داخل العاصمة الأردنية عمّان . وكانت الفترة العمّانية على الرغم من الظروف الصعبة التي مررنا بها إلا ان الحراك الثقافي والفني كان في قمة العطاء. في أعمال الشهيد ياسين عطية ثمة بحث من أجل الخروج الى فضاءات أخرى فكمن يكون داخل سجن حقيقي فيشكل ألوانه من ناحية الشكل والتقنية والتكنيك الذي يبدع فيه وقدرته على استخدام اللون، لكن ياسين عطية في تجربته الفنية التشكيلية تحول عدة تحولات على صعيد الشكل واللون خاصة بعد سفره الى اوروبا، فخضرة الأرض التي تطغي على الطبيعة في الصيف وبياض الثلج في الشتاء وكذلك البحار وزرقتها والناس والشوارع وكل شيء من حوله ساهم بشكل فعلي في تغيير تجربة ياسين على الصعيدين التشكيل واللون وكما يقول هو: (ان الطبيعة هي بوابة اكتشاف الألوان ومصدر تأمل، لذا تغيرت كل ألواني في أوروبا)..

هادي الحسيني
**************
لماذا؟

لماذا لا تتوجه وزارة الثقافة والسياحة والآثار الى إشاعة "الوعي السياحي".. ولماذا لا يستفاد من خبرات الكثير من خريجي كليات ومعاهد السياحة في هذا المجال عن طريق تعيينهم بوصفهم يحملون كفاءات مهملة ومنسية؟
***********
سينما:
الإيزيديون في: "73 درجة مئوية"
يوخنا دانيال
يعد المخرج السينمائي العراقي باز شمعون من أوائل الذين اهتموا بقضية الإيزيديين في العراق. وهذا يتجلى في آخر وأطول أفلامه، الذي عمل عليه منذ عام 2007 إلى 2017 وجاء عنوانه “73 درجة مئوية” في إشارة إلى عدد النكبات والمجازر التي تعرض لها الإيزيديون في تاريخهم الطويل. هذه الإثنية المسالمة التي تشترك مع الكرد في اللغة وتختلف في الدين، لكن بعضهم يرفضون ان تعدهم كرداً، مع أن الكثير من أفراد الطائفة أعضاء في الأحزاب الكردية وفي قوات البيشمركة.
يأخذ فيلم “73 درجة مئوية” ثلاثة مسارات درامية، أكبرها وأهمها هو المسار الإيزيدي، ثم مسار ضحايا الإرهاب في العراق من الأطفال الإيزيديين والشيعة والكرد السنّة، وأخيرا هناك المسار الشخصي الآشوري المسيحي، الذي يتعلق بالمخرج باز وأبيه المناضل اليساري القديم دنخا شمعون، الذي نجت أمه الحبلى من موت محقق في مجزرة الآشوريين في الثلاثينات من القرن الماضي في قرية سمّيل، بالتجائها إلى عائلة إيزيدية كما يرد على لسان الأب. وفي الفيلم يتداخل المساران الأول والثاني سينمائيا بانسجام في معظم الأحيان، ثم يكملان بعضهما البعض في النهاية. وربما يصعب على المشاهد غير العراقي فهم المسار الآشوري الثالث، لأنه لا يبدو من صلب الأحداث المعاصرة الواردة في الفيلم، لأن القضية الآشورية تعود إلى الثلاثينيات من القرن الماضي، مع المجازر التي ذكرناها سابقا. لكن المخرج باز يفسر الأمر، بأنه محاولة مشروعة منه لضمّ الهمّ المسيحي الآشوري إلى باقي الهموم في الفيلم، لأن المسيحيين تمّ طردهم من مدنهم وقراهم التي احتلها “داعش” وهكذا يحاول تناول جرائم الإرهاب والدواعش تجاه جميع مكونات المجتمع العراقي.
يبدو المسار الإيزيدي رائعا ومتكاملا في حد ذاته، وكأنه يستحق أن يكون فيلما منفصلا ومستقلا. وربما هذه كانت النية أصلا عند المخرج، ويشهد على ذلك عنوان الفيلم وأحداثه أيضا. اذ يصور لنا باز الطقوس الإيزيدية، والأماكن المقدسة عندهم، ببراعة وجمال واحترام وفهم عميق. وللحق، هذه أول مرة أشاهد هذه الطقوس الجميلة العفوية. كما صور لنا غناؤهم الديني وأناشيدهم، وطقوس الحزن التي جرت في أعقاب عملية إرهابية كبيرة في عام 2007 ارتكبها متطرفون إسلاميون، أدت إلى مقتل أكثر من 300 شخص وجرح ضعف عددهم من الإيزيديين الأبرياء. وأخيرا يصور لنا طقوس الزواج لإحدى الضحايا موضوع الفيلم، التي صادفها باز وهي مصابة بالتفجير وقد فقدت العديد من أفراد عائلتها في 2007 ثم صادفها من جديد بعد تهجير الإيزيديين في 2014 وقد أصبحت شابة جميلة وتزوجت من ابن عمها.
وبالعودة الى أبطال الفيلم؛ الأطفال آسيا الإيزيدية وريّان الكردي وعلي الشيعي، وهم ضحايا أعمال العنف والإرهاب، نجد انهم يعكسون أنماطا تربوية وعقلية متوارثة ترفض الآخر وترفض بعضها البعض، وهذا ما نكتشفه عند تواجدهم مع بعضهم للعلاج في ألمانيا. لكن بعد اهتمام ورعاية كبيرة من شخص إيزيدي في منزله في ألمانيا، يبدأ الحاجز بينهم بالانهيار. وربما يعود سبب هذا السلوك الانعزالي، لأنهم أصلا لا يعرفون بوجود الآخر في المجتمع وفي الوطن. وإذا عرفوا بوجوده، فإن الآخر يتم تصويره كخصم أو مجرم أو عدو. يحاول باز بصبر، ان يصور معاناتهم جراء إصاباتهم القاسية، إذ أن أحدهم فقد رجله بالكامل، والآخر فقد بصره ويده، لكن الإصابات تمتد إلى دواخلهم، في هيئة غضب وكراهية عمياء لكل شيء، خصوصا عند الولدين ريان وعلي، المتنافران دوما. وهذه إشارة رمزية واضحة، إلى دور الذكور في الصراعات والحروب الأهلية العنيفة في العراق، على عكس الإناث اللواتي يصبحن ضحايا وسبايا نتيجة هذه الحروب.
ومع أن الفيلم في معظمه تسجيلي، يحاول نقل وقائع وحقائق عن الإيزيديين وحياتهم ومعاناتهم، وعن ضحايا الإرهاب و”داعش” في العراق، لكنه لا يتوقف عند ذلك. إذ يبرز فيه خيط روائي واضح وجميل، يشد المشاهد في حكاية البطلة آسيا، التي نراها في البداية تعاني إصابات جسدية بسبب التفجير الإرهابي الكبير، وإصابات نفسية عميقة جراء فقدانها العديد من أفراد عائلتها. لكنها بعد سنوات النزوح نراها فتاة جميلة وقد تزوجت من ابن عمها الشاب، وشفيت من جراحها الجسدية والنفسية. الشيء نفسه يحصل في حكايتي ريان وعلي، إذ يصبح ريان عازفا وعاشقا للموسيقى، وعلي مقاتلا في الحشد الشعبي ضد “داعش”. وعلى الرغم من قلة التفاصيل في حكايتيهما، فإن الفيلم يحاول أن يزرع الأمل بعد كل هذه المصائب.
يقول باز أنه يصنع سينما حقيقية، تهتم بالإنسان أولا، وبما يدور حوله من أحداث تؤثر على حياته ومصيره، لكن في النهاية على السينما أن تعرض بطولات الناس العاديين الحقيقيين. هذا المزج بين الوثائقي والروائي ممتع وصادق، وشاهدناه في أفلام وثائقية وروائية أخرى، ويحاول أن يشق طريقه سينمائيا. في النهاية، تمنيت لو ان مثل هذه الأفلام تعرض في دور السينما وعلى شاشات التلفزيون، ويشاهدها الجمهور العريض بدل اقتصار عرضها في المهرجانات لجمهور نخبوي.
***********


ص6

مركز "الموهوب" في الزعفرانية أنموذجا حيا للأزمة
تحويل بنايات المراكز الشبابية إلى الاستثمار وأثره على الواقع الثقافي والرياضي
بغداد – نورس حسن
"عندما وضعت اناملي لأول مرة على اوتار آلة العود، انتابني شعور غريب، ممزوج بالفرح الذي انبعث جرّاء إمساكي به، والخوف من عدم اتقان العزف عليه، بعد أن بقيتُ مُصراً طيلة الوقت الماضي على شرائه، حيث دفعتني رغبتي إلى الاجتهاد في العمل من أجل توفير المال الكافي لتسديد ثمنه الباهظ".
هكذا يصف الطالب في مرحلة الرابع الإعدادي وسام الجواري، رغبته في ممارسة هواية، لطالما جذبت اهتمام الكثير من الشباب.
أحلام ضائعة
ويقول الجواري لـ"طريق الشعب": إنني كنت اتلقى يوميا الدروس في تعلم العزف على آلة العود في مركز "الموهوب" الرياضي بمنطقة الزعفرانية، ولكن بعد هدمت بناية المركز النموذجية من قبل وزارة الشباب والرياضة وتحويلها إلى كلية أهلية، لم أعد اذهب إلى هناك، لأن الوضع بات لا يُلبي الطموح كالسابق، مضيفاً، أن أحلامي كانت بسيطة ومخاوفي كذلك، فلم أتصور يوماً أن ما فرحتُ لأجله قد يتلاشى بقرار وزاري غير مدروس، حولني من شاب يطمح الى ان تمارس أنامله التنقل على أوتار عوده، ويبرع في الموسيقى وصناعة الحياة، إلى شخص آخر لا يتقن سوى نفخ دخان الـ"نركَيلة".
ويؤكد الشاب الجواري، بخصوص الأسباب التي منعته من الاستمرار في اخذ دروس الموسيقى في أماكن بديلة، على أنها كانت تُقدم في المركز بشكل مجاني، وقد اندثرت مع اندثار المركز، فضلا عن إحالة معلم الموسيقى إلى التقاعد، دون جلب البديل الذي يسد مكانه، منوهاً إلى أن المؤسسات الاخرى ذات العلاقة، تأخذ مبالغ ليست بالقليلة، كما ان التعليم المدرسي يفتقر الى مثل هذا النوع من الدروس على الرغم من اهميته.
أضرار عديدة
ولم يخل الحديث عن غياب المركز الشبابي في الزعفرانية من الشجون والحسرات اتجاه ما آل اليه الوضع في الجانب الموسيقى والرياضي أيضاً.
ويقول الشاب، عباس علي، وهو أحد اللاعبين المشاركين في مركز الموهوب الرياضي، لـ"طريق الشعب"، أن التردي لم يقف عند الاستثمار وحده، بل تعدى ذلك وشمل الجانب الرياضي، بعد أن كنا نمارس مختلف نشاطاتنا الرياضية في المركز، وخاصة تلك التي تتعلق بكرة السلة والريشة والتنس وكرة القدم وكرة الطائرة والملاكمة، وحالياً أصبحت الكازينوهات هي مأوانا، إضافة إلى النوادي والمقاهي، إذ إن اغلبنا ترك مقاعد الدراسة وهو الان عاطل عن العمل.
ويشير الرياضي علي، إلى إن المركز كان متنفس الشباب الوحيد في منطقة الزعفرانية، لممارسة نشاطاتهم المختلفة خلال العطلة الصيفية، بينما أصبحت الان تلك النشاطات مقتضبة وفقيرة وأجبرت أربعة فرق رياضية على ممارسة تدريباتها في قاعات أخرى غير تابعة للمركز.

تأثير الاستثمار

ومن اجل الوقوف بشكل أقرب على الحالة، وتداعيات استثمار البناية في الزعفرانية وتحويلها إلى كلية أهلية، جرى اللقاء بمدير المركز، سمير خليل.
ويؤكد خليل لـ"طريق الشعب"، على أن عملية الاستثمار أثّرت وبشكل كبير على كافة نشاطات المركز سواء كانت الرياضية أو الثقافية أو العلمية، محملاً في ذات الوقت، وزير الشباب والرياضة السابق، عبد الحسين عبطان، مسؤولية، ما أُلحق بالبناية وروادها من ضرر.
ويُكمل قائلاً، أن وزارة الشباب والرياضة، خلال فترة إدارة الوزير عبطان، عملت على تهديم بناية المركز وتشييد اخرى بادعائها إقامة مركز شبابي انموذجي يحوي ويعزز كافة النشاطات الرياضية والفنية والعلمية والثقافية وغيرها، موضحاً أنه بالفعل تم اجراء هذه الخطوات وتم تشييد بناية وصلت نسبة انجازها ما بين 77 -83 في المائة، لنتفاجأ خلال هذا العام وبوجود الوزير الجديد، بخبر إحالة البناية المُشيدة إلى الاستثمار بهدف إقامة كُلية أهلية، ليقتصر المركز على ثلاث غرف فقيرة وساحة مفتوحة لكرة القدم بحاجة الى تأهيل.

غياب المسؤولية

ويبين مُدير المركز، أن الوزير السابق عبد الحسين عبطان وقبل خروجه من منصبه أكد لهم إن عملية الاستثمار قد الغيت وأن البناية المُشيدة، هي من أجل اقامة مركز انموذجي للشباب في الزعفرانية، مستدركاً، أن الوزير الحالي وعند استقباله إدارة المركز التي طالبت بإعادة البناية الى مركز الموهوب الرياضي، أكد أن اجراءات الاحالة إلى الاستثمار جاءت بقرارات من الوزير السابق وانهم حاليا لا يملكون صلاحيات لإلغاء ذلك.
ويلفت بخصوص إجراءات إدارة المركز ازاء الواقع الحالي، إلى وجود جملة من المتطلبات التي تم رفعها إلى الوزارة، منها ما ينص على ضرورة أن يقوم المستثمر بإنشاء قاعة رياضية متعددة الاغراض بدلاً عن البناية ذات 250 متراً التي طالبت الوزارة ببنائها، مبيناً حاجة المركز كذلك إلى ملعب، فضلا عن الحاجة الماسة إلى القاعات من أجل ممارسة النشاطات الرياضية والفنية والثقافية وغرفة تُخصص للإدارة.
ويشدد المُدير العام، على أن هنالك شروطاً أخرى فُرضت على المستثمر تتعلق بتأهيل البناية الإدارية المُلحقة بالملعب المفتوح، وقبول سبعة طلاب لكل عام دراسي في كلية التربية الرياضية التي من المؤمل افتتاحها ضمن الكلية الأهلية، وتخصيص الملاعب الخارجية الخماسية لمدة يومين في كل اسبوع وبساعات محددة لإشغالها، اضافة الى تخصيص المسبح لمدة 4 ايام من كل شهر ودعم انشطة وفعاليات وزارة الشباب والرياضة.

حاجات عديدة

ويُكمل المدير خليل، حديثه لـ"طريق الشعب"، قائلاً، أن مركز الموهوب الرياضي في السابق كان يحتوي على قاعة لتعليم الموسيقى، واخرى مُخصصة للحاسوب يتم من خلالها اعطاء دروس إلى الناشئين والاشبال حول كيفية التعامل مع الحاسوب، اضافة إلى المسرح الذي كانت تقام عليه تدريبات وفعاليات حول الاغنية الريفية والانشودة الوطنية.
ويستطرد، كان المركز ينظم مسرحيات للأطفال والمسرح الصامت، ويحتوي على قاعات مُخصصة لإقامة الندوات الثقافية للشباب حول مخاطر التدخين واهمية العودة إلى المقاعد الدراسية وغيرها، فضلا عن ممارسة معظم النشاطات الرياضية، مشيراً إلى أن جميع تلك النشاطات كانت تتم بدعم من قبل وزارة الشباب والرياضة، إلا انه في الوقت الحالي، وبعد خطوة استثمار بناية المركز، تم إلغاء كافة الفعاليات الثقافية والفنية والعلمية، وقُلصت الكثير من الفرق الرياضية بسبب الافتقار إلى المكان لإقامة هذه النشاطات والفعاليات، وأصبحت الفرق تتدرب اليوم في الغرفتين البائستين اللتين اقتصر المركز عليمها، فضلاً على وجود ساحة مكشوفة لكرة القدم، فيما لفت إلى أن الفرق التي يحتويها المركز بعد عملية الاستثمار اقتصرت على كرة القدم والطائرة والملاكمة والفنون القتالية وفريق نسوي لكرة القدم، حيث أن فريقا الفنون القتالية والملاكمة يمارسان تدريباتهما في قاعة مغلقة تابعة إلى المستثمر تم استغلالها بشكل مؤقت إلى حين توفير البديل.
إحالة باطلة !
بدوره، يعتبر عضو لجنة الشباب والرياضة في مديرية المجلس المحلي للرصافة، فاضل علي هنداوي، إن إحالة مركز الموهوب في الزعفرانية إلى الاستثمار، هو أمر باطل، كون عملية الاستثمار التي خضع اليها المركز غير قانونية، لافتاً إلى أن بناية المركز النموذجية أُنجزت بنسب متقدمة ولم يبق منها سوى 20 في المائة لاستكمالها.
وشدد هنداوي لـ"طريق الشعب"، على أن تحويل جنس بناية من مركز الموهوب الرياضي إلى كلية أهلية هو فعل مخالف لقانون الاستثمار، فضلا على أن الاستثمار لم يشمل بناية آيلة للسقوط، وانما بناية مُشيدة وتمتلك بتقنيات حديثة، مشيراً إلى أنه قابل الوزير السابق عبد الحسين عبطان، بهذا الشأن، والذي أكد بدوره على أن البناية سيتم اتمام بنائها حال وصول التخصيصات المالية، إلا أنه وبعد خروجه من منصبه، احيلت البناية المشيدة التي كنا في انتظار استكمالها من اجل العودة الى اقامة نشاطاتنا إلى كلية اهلية، الأمر الذي تطلب منا مقابلة الوزير الحالي بشكل عاجل، على أمل المبادرة في اتخاذ إجراء معين.
ويستدرك بالقول، لقد تفاجأنا برد الوزير الحالي الذي بيّن ان الموضوع خارج ارادته وأن ذلك الاجراء قد اتخذ من الوزير السابق، والوضع حالياً هو أمر واقع، وأن المقاول الذي هو ذات المستثمر قد طالب بالمبالغ التي صرفها على بناية هذا المركز، داعياً وزارة الشباب والرياضة، إلى الإجابة على التساؤلات بهذا الخصوص، وهي مطالبة بذلك، حسب قوله، خصوصاً وأن الجانب الرياضي على تماس مع الكثير من الشباب الذين لا يمكن تصور البديل المناسب لهم في ظل هذه الظروف.

نتائج وخيمة

ويشير عضو لجنة الشباب، هنداوي، إلى أن ما وصل اليه الشباب من سلوكيات غير مرغوبة جاءت نتيجة الاهمال الحكومي إلى المؤسسات التربوية والتعليمة التي من المفترض ان تحوي جميع أبناء هذه الشريحة.
ويمضي بالتوضيح لـ"طريق الشعب"، أن مركز الموهوب الرياضي كان في السابق يحوي ما يقارب 10 آلاف شاب من منطقة الزعفرانية، التي تضم ما يقارب 500 ألف نسمة اغلبهم من شريحة الشباب ويملكون مواهب وابداعات مُختلفة، أما حالياً فنحن نفتقر إلى المكان الذي يحوي هؤلاء الشباب العاطلين في الأغلب عن العمل، فضلاً عن مفارقة العديد منهم مقاعد الدراسة ليصبحوا الان بفضل القرارات غير المدروسة متسكعين في الشوارع.
وإزاء أزمة عدم توفر المكان البديل، يُعلق هنداوي، أنه قبل فترة عملنا على اقامة مهرجان للشعر الشعبي وبسبب عدم توفر المكان أُجبرنا على إقامته في أحد الكازينوهات، كما اننا ننوي إقامة مسرح للطفل، ولكن ينقصنا حالياً المكان المُناسب بعد تهديم المسرح الذي كان يحتويه مركز الموهوب الرياضي إضافة إلى قلة الامكانيات المادية وغياب الدعم الحكومي.
علاقة احد البرلمانيين !

وفي ذات السياق، يؤكد مصدر، لم يكشف عن اسمه لـ"طريق الشعب"، أن استثمار مركز الموهوب الرياضي جاء بعد صفقة عُقدت بالتعاون مع أبناء احد أعضاء مجلس النواب العراقي.
ويُشير المصدر إلى أن من شروط الاستثمار هو البدء ببناء ملعب متعدد الأغراض واعمار الملعب المفتوح فضلا عن تأهيل الغرف الإدارية قبل البدء باستكمال البناية التي استُثمرت وهذه الشروط، حيث إننا لم نلحظ حتى الان تطريق هذه الشروط على ارض الواقع، وأن ما حصل هو عكس ذلك تماماً.

مسؤولية الوزير السابق

ويتوضح من خلال ما أفادت به الأطراف ذات العلاقة، إنها حمّلت الوزير السابق عبد الحسين عبطان مسؤولية هلاك الواقع الثقافي والرياضي والعلمي لمراكز الشباب بصورة عامة بعد اتخاذ اجراءات احالتها إلى الاستثمار.
وبناءً على ذلك، ومن باب الإنصاف والسعي الى الحصول على كافة المعلومات وضمان حق الرد، وجهت "طريق الشعب" السؤال الى الوزير السابق، عبطان، لغرض إيضاح ما ورد بشأن إدارته لملف المراكز الشبابية.
ويقول عبطان لـ"طريق الشعب"، أنه لم يعمل على تحويل أي مركز للشباب والرياضة إلى الاستثمار بدافع الاستفادة الشخصية، وانما جاء ذلك وفق القانون الذي أقره مجلس الوزراء، مبيناً أن القانون أعطى صلاحية استثمار مراكز الشباب بصورة عامة بهدف تطويرها، وتعزيز الانشطة فيها سواء كانت الثقافية او الفنية أو الرياضية، مع الحفاظ على هوية المركز وعدم تحويلها الى جنس آخر.
وأوضح الوزير السابق، أن ذلك جاء بعد اتخاذ الحكومة الاجراءات التقشفية على جميع المؤسسات بما فيها الرياضية ما حال دون تطوير مراكز الشباب الشعبية.
وبخصوص ما يتعلق بمركز الموهوب الرياضي المُنجز منه 83 في المائة، أفاد عبطان، بأن التوقيع على عملية الإحالة إلى الاستثمار لم تحمل توقيعه فقط، وانما كذلك دائرة الاستثمار التابعة الى وزارة الشباب والرياضة والتي تعتبر شريكاً اساسياً في عملية الاستثمار التي لحقت المركز.
وفضّل عبطان، عدم الإجابة، بشأن الطلب الذي وجهته "طريق الشعب"، لإبداء تعليقه بخصوص تحويل جنس بناية مركز الموهوب الرياضي إلى كلية أهلية، مطالباً بأن تكون الإجابة صادرة من قبل دائرة الاستثمار في وزارة الشباب والرياضة.
وبهذه الإجابة، رمى الوزير السابق عبطان، بالاتهام في ملعب دائرة الاستثمار في الوزارة التي حجبت نفسها عن التصريح، بادعاء إنها غير مخوّلة لإعطاء التصاريح إلى الوسائل الإعلامية، فيما تبقى الكثير من الاسئلة التي تم طرحها دون إجابة واضحة.

تبرير لآليات الاستثمار

من جهته، يرى مدير عام الإدارية والقانونية في وزارة الشباب والرياضة، شاكر الجبوري، ان آلية الاستثمار التي تعمل عليها الوزارة واضحة ومُلبية لطموحات الشباب سواء كانت الرياضية او الثقافية.
ويبين الجبوري لـ"طريق الشعب"، أن الاستثمار لا يمكن أن يتحقق إلا وفق شروط تُفرض على المستثمر لتنفيذها، وأن تعود بالفائدة سواء كانت المادية أو التطويرية للنادي الرياضي، مؤكداً أن الوزارة تعمل على إحالة مراكز الشباب والنوادي الرياضية إلى الاستثمار على ان لا يتم تحويل هوية النادي او المركز الى جنس اخر.
وأوضحت "طريق الشعب"، للجبوري، خلال الحوار، على أن هذا الرأي، وأثناء المقارنة، على أرض الواقع بشأن الاستثمار، كشف تنافياً واضحاً بين الذي يُقال وبين النتائج المترتبة عليه، حيث أن مركز الموهوب الرياضي في الزعفرانية التابع إلى وزارة الشباب والرياضة، تم تحويل جنس بنايته النموذجية الى كلية أهلية.
ويُعلق الجبوري، على هذا الرأي قائلاً، أن في هذا النوع من الاستثمار، تكون الوزارة مُجبرة على تنفيذه، بسبب وروده وفق قرار مجلس الوزراء رقم 347 الذي أعطى الحق لصاحب الشركة المُنفذة للمشروع بأن تستثمر على أن يتم انجاز بناية المشروع واستخدامها لنفس الغرض الذي شُيدت لأجله، مع اجراء تغييرات بسيطة تُحقق للمستثمر المبالغ التي عمل على صرفها وأن يحقق شيئا من الأرباح المالية لمصلحته الشخصية ولكن خلال فترة زمنية تُحدد وفق عقد بيرم بين الوزارة والمستثمر.
وينوه على أنه وبالرغم من ذلك، لم تُحقق جميع أنواع الاستثمارات، طموح الوزارة اذ ان هناك الكثير من الأندية الرياضة تم احالتها إلى الاستثمار وهي بوضع مُزرٍ، ما تطلب من الوزارة إيقاف الاستثمار وتم وضع آلية عمل جديدة.

تعليق برلماني

وبعد استماع عضو لجنة الشباب والرياضة البرلمانية، احمد حمزة كَاطع، من مُعّد التحقيق، ملابسات وحقيقة ما يجري على أرض الواقع، من انتهاكات قانونية أدت إلى اندثار الكثير من النشاطات الثقافية والفنية والرياضة في المراكز الشبابية الشعبية، علق النائب بشأن ذلك قائلاً، أن لجنة الشباب والرياضة سعت من أجل استثمار الأماكن التي تحتوي على اندية رياضية، وأن المستثمر يستطيع استثمار أي نادي يحتويه المركز لدعم الحركة الرياضية، على أن لا يتم تحويلها إلى جنس اخر سواء كانت كلية او قاعة للمناسبات او بارك لوقوف السيارات وغيرها.
ويشير كَاطع لـ"طريق الشعب"، أن لجنة الشباب والرياضة سيكون لها موقف إزاء هذا الجانب وسيتم التباحث مع وزير الشباب والرياضة من اجل الوقوف على تداعيات إحالة هذا المركز وغيره بحجة الاستثمار، وفي الحقيقة تقف المصالح المادية والشخصية خلف ذلك، ولا تدر بالفائدة على الجوانب الرياضية والفنية وحتى الثقافية والعلمية.

ضرر عام

وفي غضون ذلك، يذكر مصدر لم يكشف عن أسمه لـ"طريق الشعب"، أن الاستثمار وتغيير هوية البنايات التابعة إلى مراكز الشباب، لم تطل مركز الموهوب الرياضي في الزعفرانية وحسب، وانما هناك مراكز أخرى سواء كانت في بغداد أو المحافظات تم تحويلها الى مرائب لوقوف السيارات وأخرى إلى قاعات للأعراس، وهناك مراكز حولت إلى مستشفيات أهلية، وجميعها أثّرت بشكل كبير على الواقع الرياضي والثقافي والعلمي، وقطعت الطريق على أهم النشاطات التي كانت تُمارس في هذه المنتديات الشبابية.

ص 7

القوة الجوية يضم أيمن حسين الى صفوفه

بغداد – طريق الشعب
تعاقد نادي القوة الجوية، مع مهاجم المنتخب الوطني ونادي الصفاقسي التونسي، ايمن حسين لتمثيل الفريق في الموسم المقبل. وأوضح مصدر لـ"طريق الشعب" ان "حسين وقع على عقده مع القوة الجوية، الا ان النادي لن يعلن الصفقة حتى حصوله على كتاب الاستغناء من الصفاقسي وتصديق العقد في اتحاد الكرة". يذكر ان ايمن حسين قد خاض تجربة احترافية قصيرة مع الصفاقسي التونسي الموسم الماضي، منتقلاً إليه من النفط العراقي.

**********

على هامش بطولة غرب اسيا
هل يمكن ان تكون هناك كرة قدم حقيقية؟
احلام عبد الكريم
تحدث الكثيرون عن كرة القدم العراقية. تأريخها، إرثها، حاضرها وحتى مستقبلها. وكنا نعيش بين مادح وقادح ونستطيع ان نقول ان كل ما كتب بحلوه ومره لم يخرج عن ميدان الشعور بالحب والاحترام لكرة القدم العراقية والتي كانت تتلألأ في زمن كان الكثير يحدوهم الامل الى أن يصلوا الى مستوى كرة القدم لدينا، وبالفعل فقد عملت دول الخليج وبذلت الاموال والجهد والزمن حتى وصلت لما هي عليه الان. ونستطيع ان نقول ان كرة القدم القطرية وعلى الرغم من طاقاتها البشرية المحدودة استطاعت التحسن كثيراً من حيث بناء ملاعب الكرة والفوز بكأس أسيا حاثةً الخطى نحو العالمية وسيكون عام 2022 موعد كأس العالم حاسماً لكرة القدم القطرية على الرغم من ان ما حققته من انجازات حقيقة لا يستهان بها.

الواقع الكروي الى اين؟

قد تكون البداية صعبة وخصوصاً عن كرة القدم العراقية وما آلت اليه في الوقت الحاضر. نقول ان كرة القدم تتحرك في مساحة غير محدودة والكثيرون يقارنون كرة القدم العراقية بكرة القدم العالمية كأسبانيا او انكلترا والمانيا وفرنسا وحتى المقارنة الافريقية والاسيوية، ان هذا العمل وهذه المقارنة بعيدة عن العلمية ووقائع الاحداث وكرة القدم في تلك البلدان ترتبط ارتباطاً اجتماعياً ونظرة المجتمعات الغربية الى الرياضة وكرة القدم بالذات جاءت عبر مخاضات وزمن وتحسنت هذه النظرة بشكل تدريجي تزامناً مع تطور المجتمعات اجتماعياً واقتصادياً وسياسياً فأمست العوائل تحترم كرة القدم وهذا لا يعني ان النظرة الى كرة السلة والكرة الطائرة والعاب الساحة والميدان تكون ناقصة على العكس فالجميع يمارس لعبته وفق ميوله النفسية وانبثاقه اجتماعياً، ولكن ان تكون هناك شعبية لهذه اللعبة على حساب الالعاب الاخرى فهذا وارد جداً فكرة السلة في امريكا اكثر شعبية من باقي الالعاب والساحة والميدان والجمناستك وكرة السلة في روسيا اكثر من باقي الالعاب فيما تكون لعبة السلة والتنس وكرة القدم في اسبانيا الاكثر اهتماماً. وهكذا تسير العملية والجميع يتحرك نحو الاعلى احتراماً الى الرياضة وتأثيرها الاجتماعي من هذه النقطة نستطيع ان نفهم الفوارق او نلمسها او نتلمسها على الواقع وافرازاته الرياضية الحقيقية. نحن في العراق رياضياً وكروياً نعيش حالة مشوشة ذهنياً وهذا ينعكس على جميع مناحي الحياة ومن ضمنها الرياضة وكرة القدم بالذات لأنها اللعبة الاكثر شعبية والاكثر ممارسة والاكثر تسليطاً من الاعلام.

الاتحاد الكروي
والاتحادات الفرعية

في كل بلدان العالم هناك جهات متخصصة تدير لعبة كرة القدم وفي الاغلب تسمى الاتحادات المركزية وهناك اتحادات فرعية في المحافظات او المدن تساعد الاتحاد المركزي في ادارة اللعبة ويقع ايضاً على عاتقها تطوير كرة القدم ووضع البرامج العلمية لها ولا نقصد العراق فقط وانما في باقي البلدان الأخرى، فالأمر إذاً يخضع الى لجان مركزية معنية باللعبة نشير هنا اشارات بعيدة عن التحليلات المسهبة فكثير من الامور معروفة للجميع ولكن نحب الاشارة هنا في هذا الموقف بالذات هو كفاءة الاشخاص الذين يديرون اللعبة وثقة الاخرين بهم من جميع النواحي ونقول هل ان الاشخاص الكفوئين والذين يتمتعون بالثقة ويضعون البرامج العلمية ويحاولون تطبيقها على الواقع سيخلقون كرة قدم متطورة في أي بلد ليس العراق فحسب، علماً ان ما نقصده هنا هو (العراق) بالذات. ولنعدل المعادلة ونقول لو اننا في العراق لدينا اتحاد كروي بمواصفات ممتازة ويضعون البرامج الجيدة فهل نستطيع ان نجد كرة قدم متطورة؟ الجواب في غاية الصعوبة ويصطدم بالكثير من العراقيل والتي اشرت اليها في بداية كلامي الامر هو نظرة المجتمع والدولة الى الرياضة وخصوصاً كرة القدم ومكانتها الاجتماعية واكرر ما يرتبط بها من مفاهيم اقتصادية وسياسية فلا نزال نعيش في حالة اجتماعية لا تسمح بتطور كرة القدم. ونؤكد هنا اننا لا نزال ريعيين في كرة القدم ونستلم معونات من الحكومة وهذه آفة من الافات الكبيرة في كرة القدم، ونقول هل ان الاتحادات الاوربية كالاتحاد الانكليزي او الألماني او الاسباني او الفرنسي وحتى بعض الدول العربية تستلم مساعدات ومعونات من حكوماتها؟ الجواب طبعاً وببساطة (لا). كرة القدم منظومة كبيرة وتحتاج الى افكار احترافية عالية أي على الاتحادات والاندية ان تتحول الى هذه العقلية الحديثة وبالتالي تعتمد على بناء نفسها وهذا لا يمكن ان يحدث عندنا في العراق لان الذين يديرون كرة القدم بعيدون كل البعد عن هذه المفاهيم الاحترافية الحديثة والتي هي فقط تبني كرة قدم حقيقية وصحيحة فلماذا تعطي الدولة الاموال الى الاتحادات والاندية والى متى نبقى اسيرين هذه الافكار العتيقة والتي يتكئ عليها مسؤولو كرة القدم في العراق؟ نقول هل ان الدولة بنت ملعب الامارات او ملعب توتنهام وملعب الكامبنو والملاعب الاخرى في المانيا وفرنسا ... فقط انه مجرد سؤال.
علينا بناء كرة القدم على اسس احترافية تدير نفسها لإيجاد منظومة اقتصادية صحيحة بعيدة عن الدولة ويديرها اناس محترفون يفهمون امتدادات كرة القدم ونقول هذا هو الطريق السليم للتطور ولا ننسى ابداً ما يرتبط بكرة القدم في مجال الطب والتكنلوجيا واستخداماتها الموجودة الان... ومن دون هذا يمكن تداركاً ان يحصل التطور البطيء وبالطفرات الوراثية واذا ما حدث ان حصلنا على شيء فلا يعدو ان يكون سحابة صيف سرعان ما تختفي ومن دون نتائج مستمرة.

تطور كرة القدم عالمياً وانعكاساته

لم تترك الادبيات الكروية طرقا محددة لتطور كرة القدم وفي هذا السياق نستطيع ان نتحدث عن تجارب كروية وهذه التجارب بدأت تقريباً بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية عام 1945 حيث تبنى الاتحاد السوفيتي والمنظومة الاشتراكية طريقاً خاصاً مرتبطا بشكل وثيق مع مفاهيم الاشتراكية السائدة واستطاعت بناء كرة قدم رصينة وبرز فريق الاتحاد السوفيتي كفريق مميز ووصل الى نهائيات كأس العالم لأكثر من مرة وهناك فرق قوية في المنظومة الاشتراكية كألمانيا الديموقراطية وجيكوسوفاكيا وهنغاريا وبولندا حيث وصلت هذه الدول الاخرى الى بطولة كأس العالم على الجانب الثاني كانت الدول الاوربية تعمل على بناء البنى التحتية وانشاء الملاعب التي دمرتها الحرب واهتمت ايضاً بتطوير النسيج الاجتماعي والاقتصادي ونرى الان حال كرة القدم في هذه البلدان وملاعبها الفارهة ومن دون تدخل الدولة حيث تعمل الاندية والاتحادات الكروية لبناء كرة القدم وتطورها ... اننا في العراق نعاني التجاذبات السياسية والفكرية وينخر الفساد العمل الاقتصادي وهذا يعكس او يلقي بظلاله على كرة القدم، اذاً نحتاج الى فترة زمنية ليست بالقصيرة لاستبدال هذه المفاهيم البالية بأخرى جديدة وبالتالي فإن كرة القدم العراقية ستتطور عند ايجاد عقلية موحدة نقول ان كرة القدم العراقية تحتاج الى زمن وهذا الزمن قد يكون طويلاً.

************

سلة الاخبار...
اليوم.. اتحاد كرة القدم يجتمع
لتحديد مصير كاتانيتش

بغداد - ميثم الحسني
يعقد الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم اليوم الاثنين اجتماعاً مهماً لتحديد مصير مدرب المنتخب الوطني ستريشكو كاتانيتش مع اسود الرافدين.
وقد أثارت الأنباء عن إقالة المدرب السلوفيني كاتانيتش من مهمة قيادة المنتخب العراقي جدلا واسعا في الوسط الكروي العراقي، ما يزيد من حدة القلق، خاصة في ظل اقتراب موعد التصفيات المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2022، وكأس آسيا 2023.
وبات مصير المدير الفني للمنتخب العراقي مجهولا، ما ينذر بفوضى فنية قد تطيح بآمال أسود الرافدين في المنافسة على التأهل للبطولة القارية، فضلا عن تصفيات المونديال.

عمار عبد الحسين يعود الى الميناء

بغداد – طريق الشعب
استعاد نادي الميناء، جهود لاعبه عمار عبد الحسين، بعد موسمين قضاها مع فريق الشرطة حامل لقب الدوري العراقي.
وقال عبد الحسين في تصريحات صحفية إن "عودتي لفريقي الأم كان لا بد منها، قرار العودة كان متوقعًا"، مضيفاً ان "الأولوية ستكون لإعادة فريق الميناء الى وضعه الطبيعي، ومصالحة الجماهير بعد كل الظروف الصعبة".
وأشار إلى أن "الفريق يجب أن يرفع من سقف طموحاته من أجل دخول المربع الذهبي في الدوري المحلي".
يشار إلى أن الميناء عانى في المواسم الماضية وابتعد عن المنافسة نتيجة التقاطعات الإدارية.

بوكي يدون اسمه في تاريخ البريميرليغ

متابعة – طريق الشعب
دون الفنلندي تيمو بوكي مهاجم نورويتش سيتي، اسمه في تاريخ البريمرليغ هذا الموسم، بتسجيله عدداً من الأهداف.
وبحسب شبكة "أوبتا" للإحصائيات، فإن بوكي بات أول لاعب يسجل 4 أهداف، في أول مشاركتين له في الدوري الإنجليزي الممتاز.
وسجل بوكي ثلاثية (هاتريك) في شباك نيوكاسل، في اللقاء الذي جمعهما، عصر أمس الأول السبت، في الجولة الثانية للدوري الإنجليزي الممتاز.
وكان بوكي أحرز هدفًا في اللقاء الافتتاحي للبريميرليغ، في شباك ليفربول، ليتصدر قائمة هدافي الدوري برصيد (4 أهداف) بالتساوي مع سترلينغ لاعب مان ستي.

إنتر ميلان يوجه أنظاره صوب سانشيز

متابعة – طريق الشعب
بدأ أنطونيو كونتي المدير الفني لإنتر ميلان، البحث عن مهاجم جديد، لدعم هجوم النيراتزوري خلال الميركاتو الصيفي الجاري.
وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن كونتي كان يرغب في التعاقد مع البوسني إيدين دجيكو مهاجم روما، قبل أن يحول أنظاره لأليكسيس سانشيز مهاجم مانشستر يونايتد.
وكان كونتي يرغب في الاستعانة بخبرات دجيكو الكبيرة في الكالتشيو، لكن روما قطع الطريق على الجميع ونجح في تمديد عقد اللاعب البوسني، الذي سيبقى بقميص الذئاب لـ 3 مواسم جديدة. ويرغب إنتر في ضم سانشيز على سبيل الإعارة مع خيار الشراء، والذي قد يتحول إلى التزام بالشراء، اعتمادًا على عدد مشاركاته مع النيراتزوري.

الكهرباء يجدد عقديّ مراد وهديب

بغداد - وكالات
جددت الهيئة الإدارية لنادي الكهرباء العراقي تعاقدها مع اللاعبين مراد محمد ومرتضى هديب لموسم جديد.
وقال المشرف على الكرة بنادي الكهرباء حسين زهراوي في تصريح خاص إن "اللاعبين مراد محمد ومرتضى هديب جددا عقديهما بشكل رسمي مع الفريق".
وأوضح: "التجديد للاعبين جاء وفق سياسة النادي بالحفاظ على أغلب لاعبي الفريق من أجل خلق حالة الاستقرار الفني الذي طالب به المدرب عباس عطية الذي جدد هو الآخر بوقت سابق تعاقده لقيادة الفريق في الموسم المقبل".

***********

نابولي يمهل إيكاردي لحسم موقفه
وكالات
يتنافس نابولي مع نظيره يوفنتوس، على التعاقد مع الأرجنتيني ماورو إيكاردي، مهاجم إنتر ميلان، خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية.
وذكرت صحيفة "توتو سبورت"، أن إيكاردي لم يُغير رغبته في الانتقال لصفوف يوفنتوس، إلا أنه لم يستقر بعد على الفريق الذي سيلعب له في الموسم المقبل، في ظل رغبة إنتر ميلان في منع انضمامه للبيانكونيري.
وأضافت أن أوريليو دي لورينتيس، رئيس نابولي، الذي لديه اتفاق مع الإنتر، طالب إيكاردي بحسم موقفه في موعد أقصاه يوم الثلاثاء المقبل أو الأربعاء على الأكثر.
ويرغب النيراتزوري في منع مهاجمه من الانضمام ليوفنتوس، في ظل رفض الإنتر تدعيم منافسه المباشر في إيطاليا بعنصر هجومي قوي مثل إيكاردي.
***********

راموس: بدأنا بقوة رغم التكهنات
متابعة – طريق الشعب
أعرب سيرجيو راموس، مدافع وقائد ريال مدريد، عن سعادته بتحقيق الانتصار (3-1) على سيلتا فيجو، أمس الأول السبت، في مستهل مشوار الميرينجي بالليجا.
وقال راموس، خلال تصريحات نقلتها صحيفة "ماركا" الإسبانية: أن "الموسم قد بدأ بشكل جيد جدًا، بعد الكثير من التكهنات في فترة التحضيرات، لكننا حاولنا التركيز والوصول بأفضل طريقة ممكنة، والنتيجة اليوم عادلة تماما"، مضيفاً ان فترة التحضيرات لا تعني شيئاً، ولدينا الحماس والطاقة للمنافسة على الثلاثية".
وتابع، ان "النتائج تتغير وكرة القدم هي عبارة عن نتائج وألقاب، والحالة المزاجية تعتمد على النتائج، يجب أن يكون لديك الاتزان للحصول على أكبر عدد ممكن من النقاط"، موضحاً ان مباراة اليوم قد شهدت طرد مودريتش ورغم ان القرار لم يؤثر على سير المباراة، ولكن يجب إعادة النظر فيه".

***********

الاتحاد الاسيوي: نجاح تنظيم غرب القارة
يجسد قدرة العراق على ادارة الاحداث الرياضية
بغداد – طريق الشعب
هنأ رئيس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم سلمان بن ابراهيم، وزير الشباب والرياضة احمد رياض، بمناسبة نجاح بطولة غرب اسيا، مؤكداً ان نجاح التنظيم جسد قدرة العراق على ادارة الاحداث والفعاليات الرياضية.
وأرسل بن ابراهيم كتاباً الى وزير الشباب والرياضة احمد رياض قال فيه: "يسرنا ان نتوجه الى معاليكم بفائق الاحترام والتقدير، كما يسعدنا ان نغتنم مناسبة اختتام منافسات بطولة غرب آسيا التاسعة لكرة القدم، لنعرب لكم عن خالص التهاني بمناسبة النجاح الكبير للبطولة من خلال التنظيم المتميز والبيئة المثالية التي وفرتها الجهات المختصة في بلدكم العزيز لاحتضان هذا الحدث الرياضي".
واضاف "كما يطيب لنا ان نثمن الجهود الكبيرة التي بذلتها الكوادر العراقية في تهيئة اسباب النجاح لهذه البطولة، مما يجسد على ارض الواقع ما يمتلكه العراق من كفاءات بشرية مؤهلة وقادرة على ادارة الاحداث والفعاليات الرياضية بكل اقتدار.. متمنين لكم كل التوفيق والسداد في خدمة الحركة الرياضية والشبابية في العراق الشقيق".
**********

ميسي على رأس بدلاء سواريز أمام ريال بيتيس
وكالات
كشف تقرير صحفي إسباني، عن البدلاء المحتملين للأوروغواني لويس سواريز، مهاجم برشلونة، خلال مباراة ريال بيتيس، ضمن منافسات الجولة الثانية من الدوري الإسباني.
ووفقًا لصحيفة "سبورت" الإسبانية، فإن سواريز يعاني من إصابة في عضلة الساق اليمنى، ومن المقرر أن يغيب عن المباريات من 3 إلى 4 أسابيع. ووضعت الصحيفة الكتالونية 4 بدلاء لسواريز في هجوم البارسا بالمباراة المقبلة، حيث جاء على رأسهم ليونيل ميسي العائد من الإصابة. وقالت إن النجم الأرجنتيني قد يدخل التشكيلة الأساسية، ولكن هناك احتمالية أن يبدأ من مقاعد البدلاء، بسبب أنه لم يخض أي لقاء منذ انتهاء بطولة كوبا أمريكا.
ويأتي رافينيا ألكانتارا كخيار ثان للمدرب إرنستو فالفيردي، حيث قد يلعب في مركز الجناح الأيسر، بينما سيتواجد أنطوان غريزمان بمركز المهاجم الصريح.
ويتمثل الخياران الثالث والرابع لدى فالفيردي في كارليس بيريز وأبيل رويز على الترتيب.

*************

ثلاثي بايرن الخاسر الأكبر من قدوم كوتينيو
متابعة – طريق الشعب
بعد الكثير من التكهنات حول مستقبله، أعلن بايرن ميونخ بطل ألمانيا، توصله الى اتفاق مع برشلونة بشأن استعارة فيليب كوتينيو، خلال الميركاتو الصيفي الحالي.
وأعلن البافاري خلال بيان رسمي، أن كوتينيو سيصل خلال الأيام القليلة المقبلة للخضوع الى الفحص الطبي وتوقيع العقود، حيث سيحصل برشلونة على مبلغ يتراوح بين 15 إلى 20 مليون يورو.
ويعد كوتينيو أغلى صفقة في تاريخ برشلونة، حيث انضم إلى الفريق الكتالوني مقابل 120 مليون يورو، بالإضافة إلى متغيرات تبلغ 40 مليونًا.
ويُسلط هذا التقرير الضوء على الرابحين والخاسرين من رحيل كوتينيو، على النحو التالي:
الرابحون

كوتينيو

لم ينجح كوتينيو في إثبات قدراته مع برشلونة، منذ انضمامه للبارسا في كانون الثاني 2018، قادمًا من ليفربول، على الرغم من ثقة إرنستو فالفيردي المدير الفني فيه.
ولعب كوتينيو بقميص البارسا 76 مباراة، سجل خلالها 21 هدفًا وصنع 11 هدفاً خلال موسم ونصف الموسم. وسيكون الانتقال لبايرن ميونخ تجربة جديدة للنجم البرازيلي، من أجل استعادة مستواه الذي كان عليه خلال فترة وجوده مع ليفربول.

إدارة برشلونة

عاشت إدارة البارسا فترة صعبة في ما يخص موقف كوتينيو، والذي لم يكن على مستوى التوقعات خلال الموسم الماضي، ورفضت الجماهير استمراره بعد المناوشات المتبادلة معه.
ودخلت الإدارة في خلافات حادة مع وكيل أعمال اللاعب، الذي خرج واتهم البارسا بالكذب في وسائل الإعلام في ما يخص موقف فيليب من الرحيل، ومحاولة البلوجرانا لإقحامه في صفقة استعادة نيمار.
ولا شك أن إعارة كوتينيو لبايرن تخفف من الأعباء المالية على النادي فيما يخص راتبه السنوي الذي يبلغ 12 مليون يورو، الى جانب تهدئة الجماهير الغاضبة.
نيمار
يرى البعض أن رحيل كوتينيو إلى بايرن يُنهي فرص برشلونة في استعادة نيمار، خاصة وأنه كان ورقة مهمة في المفاوضات مع باريس سان جيرمان، لكن العكس يبدو صحيحًا.
وسيدخل برشلونة بعد رحيل كوتينيو وقبله مالكوم، بكل قوته من أجل استعادة نيمار لتدعيم الخط الهجومي، حيث لم يتبق أمام فالفيردي سوى ميسي، جريزمان، سواريز، وديمبلي، وسيكون بحاجة إلى لاعب آخر معهم.

جريزمان

من أكثر المستفيدين، حيث سيحصل على القميص رقم 7، وهو رقمه المفضل الذي اعتاد على ارتدائه مع أتلتيكو مدريد ومنتخب فرنسا.
واللوائح الحالية تتيح لأي لاعب تغيير قميصه خلال فترة الانتقالات فقط، وكان اللاعب الفرنسي قد حصل على القميص رقم 17 عقب انضمامه لصفوف برشلونة.
الخاسرون

ريناتو سانشيز

اللاعب البرتغالي حتى من قبل انضمام كوتينيو، لا يحظى بفرصة المشاركة بانتظام مع بايرن، وبالتالي ستنعدم تماما حظوظه بعد انضمام البرازيلي للفريق البافاري.
وخرج ريناتو سانشيز الذي شارك لمدة 5 دقائق فقط ضد هيرتا برلين، وأبدى غضبه ورغبته في الرحيل عن البافاري بشكل رسمي.
كومان وجنابري
قد يخسر أحد منهما مكانه في التشكيلة الأساسية لبايرن ميونخ خلال الفترة المقبلة، حال قرر المدرب نيكو كوفاتش الاعتماد على كوتينيو في مركز الجناح، وهو أمر لا يُعد بالسيئ، نظرًا لأن إصابات الثنائي كثيرة.
كوفاتش

قد نعتبر أن كوفاتش من الخاسرين أيضًا، لأنه كان يمني النفس بالتعاقد مع ليروي ساني من مانشستر سيتي. ونوعية كوتينيو ليست بالجناح الصريح مثل ساني، نظرًا لكونه نصف جناح ونصف لاعب وسط، بإمكانيات مشابهة للكولومبي خاميس رودريجيز، والذي فشل كوفاتش في توظيفه جيدًا مع بايرن. وسيكون المدرب الكرواتي تحت ضغط كبير، نظرًا لأن نجم بحجم كوتينيو وفي صفقة إعارة، سيتوجب إشراكه والاعتماد عليه بشكل مستمر.

**********

ص 8

من حياة مجتمعات سورية القرن العشرين
عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، صدر حديثا كتاب بعنوان "صور من حياة مجتمعات سورية القرن العشرين: جمعها الدارسون في المعهد النقابي بدمشق"، من إعداد عبد الله حنّا.
يلقي حنّا في الكتاب الذي يتضمن معلومات كان قد جمعها طلبة المعهد النقابي العمالي المركزي في دمشق عبر مقابلات ميدانية، أضواء على المجتمعات السورية في القرن العشرين، وما يتعلق بالحياة السياسية خلال تلك الفترة والاقتصاد الريعي ودوره في صعود الإسلام السياسي والدولة الأمنية.
كما يتطرق إلى عملية ترسيخ قطاع الدولة دعائم الدولة الأمنية، وإلى الحركة النقابية في صعودها وهبوطها، والانحسار الثقافي التنويري العربي.
***********

في كربلاء..
نصب يرمز إلى عامل النظافة
كربلاء – سلام القريني
أزاح محافظ كربلاء نصيف الخطابي أخيرا في مركز المحافظة، الستار عن نصب يرمز إلى عامل النظافة، وذلك بمشاركة جمهور من المواطنين والناشطين المدنيين وعمال النظافة.
النصب الذي جاء ليمثل نوعا من العرفان لشريحة عمال النظافة، التي تعاني اليوم شظف العيش وتحتاج إلى الدعم، ينهض في إحدى الساحات العامة بـ "منطقة جميلة" الكائنة في مركز المحافظة.
خلال السنوات السابقة كان قد تقرر تشييد نافورة في مكان النصب الحالي، وصرفت عليها وقتها ملايين الدنانير، إلا أن ذلك لم يتم شأن العديد من المشاريع التي أهملت جراء الفساد المالي – الإداري.
وكان العديد من الناشطين المدنيين في كربلاء، قد دعوا قبل أكثر من عام إلى تشييد نصب في مركز المحافظة يرمز إلى عامل النظافة، وتزامن ذلك مع احتفال جماهيري أقامه تجمع "احنه الشباب" المدني في "شارع السناتر" وسط كربلاء، وكرّم فيه وقتها عمال النظافة، ورفع مطالبهم بتحسين أوضاعهم الاقتصادية عبر تعديل أجورهم وتثبيتهم على الملاك الدائم.
إلى ذلك وجه العديد من الفنانين التشكيليين في المحافظة، عتبهم إلى مشيدي النصب، نظرا لعدم اخذ مشورتهم أو طلب مساهمتهم في إنجازه في الوقت الذي تزخر فيه المحافظة بالعديد من التشكيليين المبدعين.
هذا وحضر مراسيم ازاحة الستار عن النصب، وفد من "هيئة الفقيد عبد الرزاق الصافي" للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء.

*************

"هوبس أند شاو"
يتصدر إيرادات السينما
نيويورك – وكالات
تصدر فيلم الحركة الجديد "هوبس أند شاو"، الأسبوع الماضي، إيرادات السينما في أمريكا الشمالية، مسجلا 60.8 مليون دولار.
والفيلم من بطولة دوين جونسون وفانيسا كيربي وجيسون ستاثام وإدريس إلبا، ومن إخراج ديفيد ليتش.
فيما تراجع فيلم الرسوم المتحركة "الأسد الملك 2019"، من المركز الأول إلى الثاني مسجلا 38.2 مليون دولار. كما تراجع الفيلم الكوميدي "حدث ذات مرة في هوليوود" من المركز الثاني إلى الثالث، محققا إيرادات بلغت 20 مليون دولار.
وتراجع فيلم الحركة والمغامرات "الرجل العنكبوت: بعيدا عن الوطن" من المركز الثالث إلى الرابع بإيرادات بلغت 7.8 ملايين دولار.
كذلك تراجع الجزء الرابع من فيلم الرسوم المتحركة "حكاية لعبة 4" الى المركز الخامس مسجلا 7.2 ملايين دولار.

***************


قيس العجرش
في "نادي 19" للقراءة
بغداد – طريق الشعب
يضيّف "نادي 19" للقراءة، التابع إلى منظمة "أنا عراقي أنا أقرأ" في بغداد، هذا اليوم الاثنين، الكاتب والإعلامي قيس قاسم العجرش ليتحدث في جلسة نقاش حول كتاب من ترجمته عنوانه "الانهيار".
تبدأ الجلسة في الساعة السادسة مساء في مقهى "كهوة وكتاب" بمنطقة الكرادة داخل.
والدعوة عامة .

************

أبناء بابل يتضامنون
مع الجيش الباسل
الحلة - إسماعيل محمد السلمان
في وقفة جماهيرية تضامنية شهدتها، مساء الجمعة الماضية، "ساحة الحرية" قرب مبنى المحافظة في مدينة الحلة، عبّر أبناء محافظة بابل عن تضامنهم المطلق مع الجيش العراقي الباسل، مطالبين بحصر السلاح بيد الدولة واخلاء المدن من كافة المظاهر المسلحة ومحاسبة الفاسدين ومن أساؤوا لسمعة الجيش بتصريحاتهم التي أثارت غضب وامتعاض العراقيين.
وقد حيّا المشاركون في الوقفة أبناء القوات المسلحة، معلنين تضمنهم معهم بوجه الهجمة الداعية إلى حل الجيش العراقي وإبعاده عن الاسهام في الدفاع عن الوطن.

************

مسيرة إعلامية في الكرّادة
بغداد - حميد المسعودي
نظمت لجنة جمال الحيدري الاساسية للحزب الشيوعي العراقي/ اللجنة المحلية في الرصافة الاولى، أخيرا، مسيرة إعلامية راجلة في منطقة الكرادة.
ووزع المشاركون في المسيرة على المواطنين وأصحاب المحال التجارية، نسخا من كراس يتضمن حوارا كانت قد أجرته "طريق الشعب" مع سكرتير اللجنة المركزية للحزب الرفيق رائد فهمي، حول البرنامج الحكومي ومدى تنفيذه في الفترة الراهنة.
ودارت بين الفريق الإعلامي الجوال والمواطنين، نقاشات حول واقع البلد. وقد شدد الفريق على أهمية ان يلعب المواطن دوره في الضغط على القوى السياسية والحكومة لغرض تنفيذ برامج الإصلاح، كاستجابة لمطالب الحراك الاحتجاجي السلمي.
هذا وثمّن المواطنون مواقف الحزب الداعمة لخطوات الإصلاح، ومساعيه إلى تحسين أوضاع البلد، ودفاعه عن مصالح الفقراء والكادحين من أبناء الشعب.

************

المركز الثقافي البغدادي يتسلم "مكتبة الرشودي"
بغداد – وكالات
تسلم المركز الثقافي البغدادي، أخيرا، قسما كبيرا من المطبوعات والمقتنيات التي كانت تضمها مكتبة الباحث والمحقق التراثي الراحل عبد الحميد الرشودي.
وشملت المطبوعات والمقتنيات المهداة إلى المركز من قبل ابنة الباحث الراحل، مئات الكتب التاريخية المهمة والنادرة، فضلا عن العديد من المقتنيات الشخصية الخاصة بالرشودي.
وقال القائمون على المركز في بيان صحفي، انهم سيخصصون قاعة لتلك المطبوعات والمقتنيات "القيمة"، أسوة ببقية المكتبات المهداة إلى المركز في وقت سابق، مؤكدين انهم سيفتتحون القاعة رسميا بعد إكمال مراحل الصيانة والتأهيل الجارية حاليا في مبنى المركز.
يشار إلى أن المركز الثقافي البغدادي كان قد تسلم مكتبات الراحلين العلامة ميخائيل عواد ود. أحمد سوسة ود. عماد عبد السلام، وخصص لها قاعات.
ويعد الباحث والكاتب والمحقق والأديب عبد الحميد عبد الله محمد الرشودي، المولود عام 1929 في بغداد، مؤرخاً ومرجعاً في الحوادث التاريخية التي مر بها العراق، وسجلها التاريخ العراقي الحديث. وبالرغم من مكانته العلمية والثقافية المتميزة، لكنه متواضع وصريح في نقدهِ ودراساته. وقد بقي مبتعدا عن الأضواء والبهرجة والدعاية الإعلامية، حتى رحيله عام 2015.

*************

معرض رسم للهواة في السليمانية
السليمانية – وكالات
أقامت "مجموعة باران " الفنية في محافظة السليمانية، أخيرا، معرضا فنيا لثمانية من الرسامين والمصممين الشباب الهواة.
ضم المعرض رسوما منجزة بالزيت والفحم، وأعمال زخرفة، عكست تطلعات الرسامين وطموحاتهم، ورغباتهم في تطوير مواهبهم الفنية. منظم المعرض شهاب إسماعيل، قال في حديث صحفي انهم سعوا من خلال المعرض إلى طرح نتاجات الفنانين الهواة، مبينا أن هذه المبادرة تأتي في سبيل تحفيز هذه الشريحة الفنية وتشجيعها على مواصلة إنجاز الأعمال وتطوير القدرات. وأضاف قائلا أن المعرض أتاح للهواة اللقاء بالفنانين المبدعين، والاستفادة من نصائحهم وتوجيهاتهم وملاحظاتهم، فضلا عن تلقي دعمهم ومشورتهم بما يطوّر من مواهبهم.

*************

في "جمعية الثقافة للجميع"
احتفاء بـ فريد الطائي وروايته "الكنزة الزرقاء"
بغداد - سعيد الروضان
احتفت "جمعية الثقافة للجميع"، أخيرا على قاعتها في منطقة الكرادة الشرقية، بالروائي فريد الطائي، في مناسبة صدور روايته الجديدة الموسومة "الكنزة الزرقاء".
حضرت جلسة الاحتفاء التي أدارها السيد جاسم العلي، وجوه أدبية وثقافية وإعلامية. فيما أسهم عدد من النقاد في تسليط الضوء على المضامين الإنسانية والتقنيات الروائية الفنية في رواية المحتفى به.
في بداية الجلسة طرح مديرها جملة أسئلة على الطائي، أبرزها عن السبب الذي دعاه إلى الانطلاق في مشواره السردي من خلال الرواية وليس القصة. وقد أوضح الأخير أن الرواية كانت موجودة في ذهنه، لكنها لم تجد المناسبة للظهور، واصفا ولادة روايته بـ "الولادة العسيرة".
وأضاف قائلا انه اختار كتابة الرواية كون هذا الجنس الأدبي يوفر له "مساحة زمكانية" ويتيح له اضافة كم كبير من الشخوص، الأمر الذي لا يمكن للقصة القصيرة أن تستوعبه أو تحيط به.
وتطرق المحتفى به، خلال إجابته عن أسئلة مدير الجلسة، إلى بعض وقائع روايته الجديدة، مشيرا إلى أن شخصية "مصطفى" في الرواية، بأبعادها الثقافية والفلسفية الراكزة، تمثل الشهيد كامل شياع، الذي كان زميلا له خلال مرحلة الدراسة الإعدادية، في المدرسة النظامية المسائية بمدينة الكاظمية.
بعد ذلك توافد بعض النقاد الحاضرين على المنصة ليقدموا ملاحظات نقدية عن رواية الطائي الجديدة. وقد كان أولهم إسماعيل إبراهيم عبد، الذي قرأ ورقة بعنوان "الكنزة الزرقاء.. روي بصري ومصائر مفتوحة"، أكد فيها علاقة المحتفى به بمفردات الثقافة عموماً والفلسفة خصوصاً، فضلا عن علاقته بمفردات المسرح والفن التشكيلي التي تمثل عناصر ساندة للفن الروائي.
وتابع متحدثا عن الاتجاهات المتعددة في رواية "الكنزة الزرقاء"، مثل الوعي النفسي، الوعي الحاد بالطبقية، الوعي العدمي المنتظم، الوعي بكلية الجسد، الوعي بخطورة الاستعمار، الوعي الثقافي، ووعي أسطرة الذات، مبينا أن المصائر المفتوحة لأبطال الرواية وبطلاتها، تعكس افتتان الروائي بالشخصيات المضللة "التي ما تكاد تظهر واحدة حتى تغيب الأخرى".
وكانت للقاص سعيد الروضان مداخلة نقدية بعنوان "الصورة النثرية للمرأة في رواية الكنزة الزرقاء"، استهلها بمقدمة نقدية حول مفهوم "الصورة الشعرية" الذي قارنه بمفهوم "الصورة النثرية".
وأضاف قائلا أن رواية الطائي تعد رواية للمرأة بامتياز، على اعتبار أن العنوان مؤنث يشير إلى المرأة، وان عدد البطلات في الرواية يتجاوز ضعف عدد الأبطال الذكور، موضحا الصور التشخيصية التي تضمنتها الرواية، والتي يجدها تضفي سمات إنسانية على الحيوان والجماد.
وكان آخر مقدمي المداخلات الناقد بشير حاجم، الذي ذكر أن رواية المحتفى به تمتلك المقومات الروائية، وانها أنجزت وفق نظام الفصول المعنونة وليس المرقمة، ما أعطاها صفة القرابة إلى جنس القصة القصيرة.
وأكد حاجم الرابطة بين عنوان الرواية وبنية متنها، لافتا إلى أهمية الساردين الخارجي والداخلي في النص الروائي، ومبينا أن قيام الطائي في بداية الرواية بوصف أوراق شجرة النارنج، منح روايته سمة الرواية الصحيحة.
هذا وحضرت الجلسة عائلة الروائي فريد الطائي، حاملة معها كعكة مزينة بكريمة ملونة بأسلوب فني، تصور غلاف رواية "الكنزة الزرقاء".

**************

المقهى الثقافي في لندن:
صعود الأغنية العراقية وتألقها في السبعينيات
لندن – طريق الشعب
ابتهاجا بحلول الذكرى الـ 61 لانطلاق شرارة ثورة 14 تموز 1958، أقام المقهى الثقافي في لندن الشهر الماضي، حفلا منوعا، تضمن أمسية فنية بعنوان "صعود ونهوض الأغنية العراقية. تألقها في السبعينيات أنموذجا".
الحفل الذي حضره جمع من أبناء الجالية العراقية، استهلته الشاعرة دلال جويد بكلمة المقهى الثقافي، استذكرت فيها ثورة تموز "التي حررت العراق من تبعية الاستعمار"، ملقية بالضوء على بعض إنجازات الثورة التي صبت في صالح الشعب والوطن.
بعدها دعت الشاعرة دلال كلا من الفنانين شافي الجيلاوي وإحسان الإمام، ليشرعا بتقديم الأمسية الفنية. إذ أشار الأول في حديثه إلى العوامل التي أسهمت في تألق الأغنية العراقية أبان فترة السبعينيات، وإلى ما لحق الأغنية بعد تلك الفترة، مبينا أن "العراق بلد متميز، فيه عناصر تجعل الإنسان يحس بالعشق، ويترجمه في الموسيقى بخاصة، والإبداع الفني عموما".
ولفت الجيلاوي إلى ان الأغنية السبعينية استندت إلى النضوج الفني الذي شهدته الساحة الغنائية العراقية منذ ثلاثينيات وأربعينيات القرن الماضي، والذي تجسد في أعمال الأخوين داود وصالح الكويتي، مضيفا أن هذين الفنانين رفدا المكتبة الغنائية العراقية بأغنيات لا تزال راسخة في الذاكرة.
وتابع قائلا أن الأغنية العراقية في السابق كانت تلحن على مقام موسيقي واحد، وفي السبعينيات أصبح من سمات الأغنية العراقية تضمينها مقدمات موسيقية وانتقالات بين مقامات عدة، ذاكرا بعض ملحني تلك الفترة أمثال طالب القره غولي ومحمد جواد أموري وجعفر الخفاف.
وأوضح الجيلاوي أن الشعر الشعبي ازدهر ايضا في فترة السبعينيات "ما وفر بيئة خصبة ومنهلا مهما ينهل منه الملحنون القصائد الغنائية التي تتناغم مع ألحانهم وأحاسيسهم، حتى أبدعوا ايما إبداع"، مبينا أن الاغنية العراقية بدأت تتراجع في فترة الثمانينيات نتيجة الظروف السياسية والحروب، وإقدام النظام الدكتاتوري على تسخير الفن لخدمة سياسته، وتقييد حرية الفنان.
وألقى الضوء على الأغنية العراقية اليوم، وما شهدته الساحة الغنائية من تدهور نتيجة تفشي الأغنيات الهابطة، متحدثا في الوقت ذاته عن أهمية الموسيقى على اعتبارها محركة للمشاعر، وتستخدم أيضا في علاج المرضى.
من جانبه عرّج الفنان احسان الإمام على بعض الأسماء التي أسهمت في ارساء أسس الأغنية العراقية وفي تألقها، مستذكرا بعض الأغنيات التي انتجها الأخوان داود وصالح الكويتي، فضلا عن الأغنيات التي اشتهرت في فترتي الخمسينيات والستينيات والتي وضع ألحانها فنانون درسوا علوم الموسيقى في معهد الفنون الجميلة، أمثال عباس جميل ووديع خوندة ويحيى حمدي ورضا علي.
ثم تطرق إلى مرحلة السبعينيات، وما شهدته الأغنية العراقية خلالها من تطور على أيدي جيل جديد من الملحنين، تصدره كل من طالب القره غولي وكوكب حمزة وكمال السيد ومحمد نوشي وعبد الحسين السماوي وجعفر الخفاف ومحسن فرحان وغيرهم.
وفي سياق الأمسية أدى الفنانان الجيلاوي والامام نماذج من أغنيات فترة السبعينيات، ذاكرين أسماء ملحنيها وشعرائها.
وتخللت الأمسية مداخلات قدمها العديد من الحاضرين.

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg