العدد 6 السنة 85 الأحد 18 آب 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1
رائد فهمي: استمرار تلكؤ الحكومة في تطبيق برنامجها سيزيد الوضع تعقيدا
"سائرون" لن تتردد في اللجوء الى خطوات دستورية من اجل تصحيح الأداء الحكومي
بغداد – طريق الشعب
اكدت كتلة سائرون البرلمانية، امس السبت، انها لن تتردد باتخاذ خطوات عملية لتصحيح المسارات الحكومية الخاطئة وذلك بعد ساعات على تغريدة زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر التي وجه فيها رسالة لرئيس الوزراء، فيما وجد سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والنائب عن تحالف سائرون، الرفيق رائد فهمي، أن استمرار تلكؤ الحكومة في تطبيق برنامجها، سيصعب الموقف، ويزيد تعقيد الأوضاع القائمة.
تصحيح الأداء الحكومي

وقال المتحدث باسم كتلة سائرون، حمد الله الركابي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان “تحالف سائرون ينتظر من رئيس مجلس الوزراء إظهار حسن النية في التعامل مع الملفات المتلكئة، واتخاذ الخطوات العملية في إنجازها لاسيما ملفي مكافحة الفساد والخدمات"، مؤكداً "لن نتوانى في اتخاذ كافة الخطوات الدستورية مع بقية القوى الوطنية لتصحيح المسارات الخاطئة التي تؤثر على مجمل الاداء الحكومي ووضع عجلة الحكومة في مسارها الصحيح خدمة للعراق وشعبه”.

التعاطي الايجابي

وأضاف الركابي إننا “نرى أن هذه النصائح يمكن أن تكون خارطة طريق أمام رئيس مجلس الوزراء لعبور هذه المرحلة المهمة من تاريخ العراق، ونأمل منه التعاطي الايجابي معها، والاستفادة مما ورد فيها نظراً لحساسية الوضع وتفاقم الأزمات”.
"لم نر أي تقدم"

وقدم زعم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، قبل يومين، نصائح وصفها بالـ “أخوية” الى رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي؛ بهدف ان ينتفع بها في عمله، منتقداً – في الوقت نفسه – خطوات الأخير في إجراءات مكافحة الفساد قائلا “لم نر اي تقدم”.
وذكر الصدر في تغريدة على تويتر، أن “أمورا مهمة أوجهها لرئيس مجلس الوزراء كنصيحة أخوية ينتفع بها في عمله، وهي مطالب شعبية نادت بها المرجعية والشعب معا، وأنا له من الناصحين، وإلا فإن الاستمرار بهذا المنحى لا يكون مقبولا شرعاً وعقلا بل وغير مقبول شعبيا أيضا”.

مكافحة الفساد

وفصل الصدر الحديث في رسالته الى أربع نقاط، الأولى “الالتزام الكامل (بالاستقلالية وعدم الميول لطرف دون آخر، وإلا سيكون الانحراف عن الاستقلالية بمثابة بناء جديد (للدولة العميقة)”.

تدهور الخدمات

الثانية: وهي حول ملف الخدمات حيث “ملف الخدمات ما زال متلكئا ويكاد أن يكون معدوما، فنرجو من الأخ رئيس مجلس الوزراء السعي الحثيث والملموس لتفعيل الخدمات فقد تضرر الشعب كثيرا وما عاد الصبر على ذلك أمر هينا”.
وأضاف زعيم التيار الصدري في نقطته الثالثة: “لم نر أي تقدم بملف مكافحة الفساد على الإطلاق إلا اللمم، وهذا السكوت يكاد أن يكون إذنا بالفساد، فإذا صدق ذلك فسيصب علينا البلاء صباً، ولات حين مناص”.

هيبة الدولة

ودعا في النقطة الرابعة إلى “الحفاظ على هيبة الدولة ومؤسساتها الأمنية واستقلالية القرار العراقي وعدم التردد في معاقبة من يعمل على اضعاف الأجهزة الأمنية ومعاقبة ذوي الانتماءات الخارجية ليكون العراق ذا سيادة كاملة”.

تعقيد المشهد

وفي السياق ذاته، نقل موقع "بغداد اليوم"، عن النائب عن تحالف سائرون، الرفيق رائد فهمي، قوله، إن "الوضع الراهن يتطلب جهوداً استثنائية للخلاص من البطالة ومشكلة الخدمات، فضلاً عن الاقتصاد الراكد، فيما لا تزال بعض القوى السياسية منشغلة في مصالحها الشخصية".
وأضاف، أن "تحالف سائرون غير راضٍ عن أداء الحكومة لأنه لم يلمس حتى الان أية اصلاحات على المستوى المؤسساتي أو محاربة المفسدين"، معتقداً أن "استمرار تلكؤ الحكومة سيعقد المشهد".
************
كتب المحرر السياسي:
نحو تعزيز القوات المسلحة والارتقاء بها

عمت مدن العراق في الأيام الماضية تظاهرات وفعاليات شعبية اخرى احتجاجا على الاساءة الموجهة الى الجيش العراقي، ومطالَبةً بمحاسبة من أطلقوا التصريحات المسيئة الظالمة.
ولا شك ان مشاعر الغضب في الاوساط الشعبية، التي أطلقتها الدعوة إلى حل الجيش ووصف عناصره بـ "المرتزقة"، مشروعة ومبررة، إذْ لا يمكن وضع مثل هذه التصريحات الاستفزازية إلا في خانة السعي الى إضعاف مؤسسات الدولة، وما يترتب على ذلك من إشاعة الفوضى والخراب.
والغريب ان يأتي هذا بعدما حقق الجيش سوية مع القوات العسكرية والأمنية الاخرى بمختلف صنوفها نصراً كبيراً على عصابات داعش الدموية، وفي تخليص ملايين العراقيين من نير الإرهاب الظلامي، الذي استباح مدنا ومناطق شاسعة من ارض بلادنا.
فالمفترض ازاء ذلك ان يحدث العكس، أي ان تتصاعد الدعوة الى تعزيز القوات المسلحة، واصلاح بنائها على اسس المواطنة والعقيدة الوطنية واحترام الدستور، وتخليصها من مظاهر الفساد، والارتقاء بتدريبها وتأهيلها وتجهيزها.
إن مظاهر الفساد في المؤسسة العسكرية والأمنية، مثلما هو الحال في بقية مؤسسات الدولة، لا تبرر بأي حال من الأحوال الدعوة إلى حلها، ذلك أنها مؤسسة دستورية تضطلع بمهام محددة في إطار الدستور، ويفترض ان تنطلق منه في مجمل عملها ونشاطها.
ورغم أن الرد الجماهيري على الاساءة والدعوة المريبة جاء قويا، فان المطلوب رد رسمي يتضمن إجراءات مناسبة ضد من يريدون اشاعة الفوضى وإطلاق العنان للسلاح المنفلت، ولاجل تحقيق المطلب الملح بحصر السلاح بيد الدولة ومؤسساتها.
وأننا إذ ندعو إلى إبعاد المؤسسة العسكرية والأمنية عن الخلافات والمهاترات السياسية، فاننا نجدد دعوتنا إلى إعادة هيكلة المؤسسة العسكرية والأمنية، وتخليصها من الفاسدين والمفسدين الذين يسيئون إليها والى عناصرها الكفؤة المخلصة للوطن.
إن تعزيز قدرات وكفاءة الجهاز العسكري والأمني، وبناءه على أسس سليمة تضمن تعزيز صفوفه بمنتسبي كل أطياف الشعب العراقي، سيكون عامل تعزيز للاستقرار الأمني والسياسي في البلد. وهو ما يحتاجه العراق وأهله أمس الحاجة.
************
تهانٍ في الذكرى الثالثة والسبعين
لتأسيس الحزب الديمقراطي الكردستاني

الأخ العزيز مسعود البارزاني المحترم
الإخوة الأعزاء في المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني المحترمون
يسعدنا في مناسبة حلول الذكرى الثالثة والسبعين لتأسيس الحزب الديمقراطي الكردستاني الصديق، ان نبعث اليكم، ومن خلالكم الى عموم كوادر الحزب واعضائه وجماهيره، بالتحيات الحارة والتهاني الخالصة، متمنين تحقيق المزيد من التطور والتقدم لشعب الاقليم، والانطلاق سوية على طريق بناء العراق الديمقراطي الفيدرالي الموحد.
ويطيب لنا في هذه المناسبة ان نذكّر بعمق العلاقات التاريخية بين حزبينا، وبعملهما المشترك على مدى عقود من السنين في مواجهة الحكام الدكتاتوريين والرجعيين، وفي خوض النضال، بضمنه المسلح، وفي العمل على بناء العراق الجديد بعد 2003.
ويهمنا ايضا ان نشير الى ان العلاقة المتميزة بين حزبينا هي رصيد لكل القوى الوطنية والديمقراطية، في التوجه المشترك لبناء دولة المؤسسات والقانون والديمقراطية الحقة وتحقيق العدالة الاجتماعية في عراق آمن ومستقر.
ونود ان نؤكد في هذه المناسبة تطلعنا الى المزيد من العمل المشترك، لاخراج بلادنا من الازمة السياسية العامة الراهنة وفتح فضاءات للتجديد والتغيير والاصلاح، وبناء اسس وطيدة للازدهار والرخاء وتحقيق رفاه الانسان وتمتعه بحقوقه الدستورية، ووفق ما نصت عليه المواثيق والاعراف الدولية.
مع فائق احترامنا وتقديرنا.
المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
بغداد 16 آب 2019
********************
تدريجيا.. المباشرة بفتح المدينة القديمة في سامراء
بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير الدفاع، نجاح الشمري، امس السبت، المباشرة بفتح المدينة القديمة في مدينة سامراء بمحافظة صلاح الدين.
وقال الشمري، خلال مؤتمر صحفي عقده في مبنى محافظة صلاح الدين، إن "وزارة الدفاع تتوجه الى قيادة منطقة واحدة مع توحيد الجهد الاستخباري لدعم خطط المحافظة". واضاف، أن "خطط الوزارة تهدف الى تعزيز المتحقق من الاستقرار الأمني والمباشرة بفتح الطرق والمدينة القديمة تدريجياً في مدينة سامراء". وذكر بيان صادر عن محافظ صلاح الدين، عمار جبر، خلال لقائه الشمري، انه “ناقش مع وزير الدفاع والقيادات العسكرية اسبقيات توزيع المهمات، وتوحيد القرار الأمني في صلاح الدين، بما يسهل سير العمليات وحركة القطعات، وتعزيز الدعم اللوجستي الذي يخفف من عسكرة المدن”.
وأضاف البيان أن “وزير الدفاع أكد المباشرة بفتح الطرق والمدينة القديمة تدريجيا في سامراء”.
*****************
ذوو المهن الصحية يستعدون للتظاهر في بغداد لتحقيق مطالبهم
بغداد – طريق الشعب
أعلنت تنسيقية المهن الصحية في العراق، أمس السبت، استعدادها لتنظيم تظاهرات جديدة في العاصمة بغداد، الأربعاء المقبل، للمطالبة بتطبيق قرار مجلس الوزراء المرقم ٦١ لعام ٢٠١٩ بشكل كامل والخاص بصرف مخصصات الخطورة ورفع التسكين الوظيفي، وذلك كخطوة تصعيدية لتحقيق مطالبهم. وقال مسؤول التنسيقية في المثنى غازي الزيادي، لموقع "المربد"، إن وزارة المالية والأمانة العامة لمجلس الوزراء لم تنفذا حتى الآن ذلك القرار من خلال شمول بعض الاختصاصات الداخلة ضمن المهن الصحية فضلاً عن عدم تنفيذ البنود الخاصة برفع التسكين، مبينا أن التنسيقية دعت الى تنظيم تظاهرات مركزية بمشاركة أعضائها من جميع المحافظات في بغداد للمطالبة بتنفيذ القرار. وبين الزيادي أن التظاهرة ستكون أمام الأمانة العامة لمجلس الوزراء او أمام مبنى وزارة المالية. يشار الى أن ذوي المهن الصحية كانوا قد تظاهروا في محافظات عدة، لتحقيق مطالبهم وأبرزها رفع التسكين عن الدرجات الوظيفية وتعديل نسبة مخصصات واحتساب العلاوة والترقية من تاريخ الاستحقاق.
*********
العمليات المشتركة تنفي دخول نحو 3000 عنصر من داعش عبر وادي حوران
عبد المهدي يلغي "الموافقات الخاصة" بالطيران العسكري الأجنبي والتحالف الدولي يعلن التزامه بالقرار
بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، الخميس الماضي، إلغاء حكومته الموافقات الخاصة بالطيران العسكري العراقي والاجنبي، ورهن ذلك بموافقته او من يخوله حصرا، فيما أكد التحالف الدولي، امتثاله التام لقرار عبد المهدي بحصر موافقات الطيران الأجنبي بشخصه او مكتبه على خلفية حادثة انفجار معسكر الصقر جنوبي بغداد، وما تبعه من أنباء غير رسمية حدثت عن تعرض المعسكر الى قصف بطائرة مسيرة.
تحقيق شامل

وأصدر رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، خلال ترؤسه اجتماع مجلس الأمن الوطني قرارات تتعلق بنقل مخازن الأسلحة ومنع الموافقات الخاصة بالطيران وتعويض المتضررين.
وأمر عبد المهدي بفتح تحقيق شامل تشترك فيه جميع الجهات المسؤولة للتحري عن انفجار مخازن العتاد في معسكر "الصقر" ورفع تقرير خلال مدة أقصاها أسبوع، داعيا إلى إلغاء كافة الموافقات الخاصة بالطيران في الأجواء العراقية لجميع الجهات العراقية والأجنبية.

مخازن الاسلحة

كما أمر عبد المهدي باستكمال الخطط الشاملة لنقل المخازن والمعسكرات التابعة لوزارتي الدفاع والداخلية والحشد الشعبي إلى خارج المدن، مشيرا إلى أن أي تواجد لمعسكرات أو مخازن عتاد خارج الخطة والموافقات المرسومة سيعتبر تواجدا غير نظامي وسيتعامل معه وفق القانون.
الطيران الاجنبي

وتضمنت القرارات، وفقا لبيان صادر عن مكتب عبد المهدي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "إلغاء كافة الموافقات الخاصة بالطيران في الأجواء العراقية (الاستطلاع، الاستطلاع المسلح، الطائرات المقاتلة، الطائرات المروحية، الطائرات المسيرة بكل أنواعها) لجميع الجهات العراقية وغير العراقية.
كما تقرر "حصر الموافقات بمكتب القائد العام للقوات المسلحة حصرا أو من يخوله أصوليا، وعلى جميع الجهات الالتزام التام بهذا التوجيه وأي حركة طيران خلاف ذلك تعتبر طيرانا معاديا يتم التعامل معه من جانب دفاعاتنا الجوية بشكل فوري".
وتقرر كذلك "المباشرة بتعويض المواطنين على الأضرار البشرية والمادية التي تعرضوا اليها نتيجة الحادث وفق القانون".
يأتي ذلك، بعد انفجار مستودع أسلحة للحشد الشعبي، الإثنين الماضي، وتطاير صواريخه نحو منازل المواطنين في العاصمة بغداد، في حادثة هزت الرأي العام، وراح ضحيتها شهيد وعدد من الجرحى.

السيادة العراقية

من جهته، قال التحالف الدولي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “كبار قادة فرقة العمل المشتركة التقوا مع مسؤولي وزارة الدفاع العراقية لمناقشة التوجيهات الأخيرة لرئيس الوزراء عبد المهدي فيما يتعلق باستخدام المجال الجوي”.
وأضاف البيان “كضيف ضمن الحدود السيادية للعراق، يتوافق التحالف الولي مع جميع القوانين والتوجيهات العراقية من حكومة العراق، وامتثل التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة على الفور لجميع التوجيهات الواردة من شركائنا العراقيين أثناء قيامهم بتنفيذ أمر رئيس الوزراء”.
وختم التحالف “تعمل قواتنا داخل العراق بناءً على طلب الحكومة العراقية وتحت حمايتها وبالشراكة مع قوات الأمن العراقية.

وداي حوران

وفي سياق ذي صلة، نفى المتحدث باسم العمليات المشتركة، العميد يحيى رسول، ما تناقلته بعض وسائل الاعلام بوجود تحركات لأعداد كبيرة من داعش في وادي حوران ضمن محافظة الانبار.
وقال رسول في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “ما تحدثت به بعض وسائل الاعلام عن وجود تحركات لأكثر من الفي عنصر من داعش في وادي حوران بمحافظة الانبار، غير صحيح”، متعهدا بإجراء جولة لكل صحفي يشاء فوق وادي حوران ليتأكد بنفسه من عدم صحة تلك التقارير.
واضاف، أن “وادي حوران يخضع لعمليات نوعية مستمرة تستخدم فيها الطائرات المسيرة واستطلاع جوي مسلح”.
وكان النائب عن كتلة "صادقون" حسن سالم قد حذر في وقت سابق من عودة قوة مدربة تابعة لداعش قوامها من 2500 الى 3000 عنصر، عبر "وادي حوران" بمحافظة الانبار.

مبالغة كبيرة

من جهته قال المتحدث باسم جهاز مكافحة الارهاب صباح النعمان ان "هناك مبالغة كبيرة في استعراض قوة العدو وامكانياته، لا ننكر وجود فلول لداعش بالاستفادة من طبيعة الارض لكن الخبر مبالغ فيه".
وبين انه "كانت لجهاز مكافحة الارهاب يوم أمس عملية إنزال في عمق المنطقة ولدينا جهد استخباري حول العدو وامكانياته وانه عبارة عن مفارز قليلة لا تتعدى ٥ الى ٨ اشخاص في مضافات متفرقة".
واكد النعمان، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الجهد الجوي للقوة الجوية العراقية والتحالف الدولي سواء في عمليات الاستطلاع او الضربات مستمر لشل حركة الارهابيين".
وأردف بالقول ان "العمليات الاستباقية التي تقوم بها قواتنا الامنية المختلفة وخاصة عمليات الانزال الجوي لقوات جهاز مكافحة الارهاب وباستخدام طائرات مهيأ للتوغل في عمق الصحراء افقدت الارهابيين القدرة على حرية الحركة لتنفيذ مخططاتهم".
واضاف انه "نحتاج الى ان تكون لنا برامج عمليات نفسية مطمئنة للمواطن من جهة وتستهدف الارهابيين ومن يدعمهم من جهة اخرى".
*************


ص 2

اغلاق جديد في طريق محمد القاسم ببغداد

بغداد – طريق الشعب
اعلنت امانة بغداد، قطع أحد جوانب طريق محمد القاسم وسط العاصمة ابتداءً من أمس السبت، والى اشعار آخر.
وكان الطريق ذاته قد شهد خلال الفترة الماضية اغلاقا جزئيا، وسط تذمر وانزعاج اعرب عنه مستخدمو الطريق الحيوي في العاصمة.
وذكرت الأمانة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "أحد جوانب طريق محمد القاسم وتحديداً المقطع الذي يبدأ من تقاطع الباب الشرقي وحتى تقاطع النهضة سيتم قطعه ابتداءً من مساء اليوم (السبت) وذلك لأغراض الصيانة".
وأضاف البيان، أنه "سيتم تحويل خط السير الى الجانب الآخر والذي قامت بافتتاحه مؤخراً ليكون بذلك ذهاباً وإياباً بعد انشاء تحويلة مؤقتة ووضع إشارات مرورية واستدلالية ترشد السائق نحو الطريق البديل وبالتنسيق مع مديرية المرور العامة".

*********

اضاءة ...
بين " الحجي الكبير " والجثث مجهولة الهوية!

كلمات وعناوين ومفاهيم عديدة طفت على السطح وأخذت تشكل ظاهرة ملفتة في واقع بلدنا السياسي والاجتماعي. وهي قد أغنت حقا القاموس العربي، وقبله ما هو متداول من مفردات شعبية عراقية. وكنت قد عزمت ان أضع كلمات: الروليت، الدعارة، القمار، الاغتصاب، المخدرات، المافيا، غسيل الأموال، الحجي روليت، الحجي الكبير، الحجي الصغير.. في مقدمة تلك الكلمات. لكن لا مناص من المراجعة والتدقيق. وهل هناك من كلمات وعبارات يمكن ان تتقدم على " اكتشاف ٣١ جثة مجهولة الهوية "؟ مثلما أعلن، وسط عدم اكتراث حكومي رسمي، الا بعد تسرب الخبر الى وسائل الإعلام؟ وكأن هذا لم يحصل سابقا في العراق، او كأنه امر لا يهم الحكومة ومؤسسات الدولة المعنية بالأمن والمالكة للقوة على اختلاف أنواعها وتشكيلاتها، حديثها وقديمها، فيما لم نسمع كلمة واحدة من المدعي العام، مع ان هذا من صلب واجبه.
ان ٣١ جثة مجهولة الهوية وقبلها ٧٤ اعلن عن اكتشافها على مراحل ( حسب تصريح لمتحدث باسم مؤسسة الزهراء الخيرية التي تولت دفن الجثث ) هي ارقام مرعبة في بلد يقول المتحكمون بأمره ان الأوضاع فيه تسير نحو الاستقرار والهدوء، وكأن المؤشر لذلك هو مجرد ارتفاع او انخفاظ عديد الدواعش الإرهابيين على أراضينا. فيما هذه الأرقام في هبوط وصعود حسب رغبة ومرامي وغايات البعض، التي هي في جميع الأحوال ليست مما يريده المواطن العراقي ويتطلع اليه.
ان ما وقع من قتل، أيا كان الفاعل، وقع مع سبق الإصرار والترصد، خصوصا وان جهات عدة سبق لها ان طالبت بأن يتم الإعلان عن مصير المختطفين والمفقودين، ايّام طغيان داعش الاٍرهابي ومعارك التصدي له، وبإخلاء سبيلهم ان كانوا احياء، وهم معروفو الأسماء والعناوين، وجرى تداول ذلك في قوائم معلنة ومعروفة.
ليس يكفي على الإطلاق الإعلان عن تشكيل لجنة للتحقيق في الموضوع، فمعروف مسبقا ما يمكن ان تتوصل اليه تلك اللجان، وهي حتى إذا توصلت الى أمر فمن المشكوك فيه ان يحصل بعده فعل مؤثر وذي شأن ويعتد به. وهل هناك جريمة أكبر من التي ادت الى سقوط الموصل، وما زالت نتائج التحقيق بشأنها محفوظة بأمان واحتراز؟!
والمضحك المبكي انه لم تتقدم اية جهة حكومية وتأخذ على عاتقها دفن الموتى، بسبب انعدام التخصيصات كما أعلن، وظلت الجثث تنتظر من يتبرع لدفنها!
ان الحكومة مطالبة ليس فقط بان تدين هذه الجرائم البشعة، بل وان تكشف وتعلن عن الجهات التي تقف وراء ما حصل من ازهاق للأرواح وتحيلها الى القضاء العادل. ولا يصح ان يستمر الحديث عن فاعل مجهول.
وفي عودة الى " حجي حمزة " فأمر جيد إلقاء القبض عليه، ولكن تبقى هناك مخاوف كبيرة من ان يهرب من سجنه، بطريقة او بأخرى، وتعود " حليمة الى عادتها القديمة ".
والناس تتساءل أيضا لماذا تأخر الامر طيلة هذه الفترة، إذا كان المذكور معروفا ومشخصا كما أعلن؟ وماذا عن " الحجي الكبير" الذي يجري الحديث عنه؟ فحجي حمزة ما هو الا الحلقة الأضعف كما يقال. والناس وبعد سماع حديث السيد حاكم الزاملي ينتظرون من الحكومة ان تعلن عن إلقاء القبض على "الحجي الجبير " والحجاج السبعة الذين معه، وبعكسه ستكبر علامات الاستفهام بشأن الفاعل الحقيقي! ومن الذي يستلم المبالغ التي تجمع من القمار وسواه والتي قدرت بحدود ٥٠ مليون دولار شهريا؟
من المؤكد ان هذا وغيره هو ما يقلق المواطن، ويجعله يتساءل بحسرة: اين الدولة وأجهزتها التي لا عد ولا حصر لها ولمنتسبيها؟ واين الحديث عن دولة القانون والمؤسسات؟ والى متى يستمر ظهور الجثث المجهولة الهوية، و" حجي حمزة " وأمثاله ؟!

محمد عبد الرحمن


***********


موجة استنكار كبيرة للإساءة الى الجيش والقيادات العسكرية تطالب بالاعتذار وتتحرك نحو القضاء
بغداد – طريق الشعب
تتواصل منذ أيام بيانات الإدانة والاستنكار الشديدين ضد تصريح ادلى به المنسق العام لـ"التجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة" الشيخ يوسف الناصري على خلفية اتهامه الجيش العراقي بـ"الارتزاق"، ودعوته الصريحة خلال لقاء تلفزيوني إلى حل الجيش والاستعانة بالحشد الشعبي بديلاً عنه، وفيما نأت كل من حركة النجباء التي نفت صلته به، وهيئة الحشد الشعبي، عن تلك المطالبة، توعدت قيادة العمليات المشتركة اعلى سلطة عسكرية في العراق بمقاضاة كل من "يحاول الاساءة للجيش".
"جيش مرتزق"

وكان الناصري قد خرج على احدى شاشات القنوات الفضائية في مقابلة الثلاثاء الماضي، قائلا "اطالب بإعادة بناء الاجهزة الامنية من جديد، واطالب بحل الجيش العراقي وباعتبار ان الحشد الشعبي هو الجيش الاول في العراق وليس رديفا وليكن هو وزارة لحماية امن ومستقبل العراق استراتيجيا لسنا بحاجة الى من يعطي الف دولار لكي يكون جنديا وعندما تحدث حادثة يلقي بملابسه وبندقيته ويهرب، ومثل هكذا جيش مرتزق وليس اصيلا".
ولم يتراجع الناصري عن تصريحاته وعاد، ليكرر مطلبه بحل الجيش بدعوى أنه أسس بقرار من الحاكم المدني الأميركي بول بريمر عام 2004، عقب قيامه بحله غداة الإطاحة بنظام صدام حسين عام 2003، كما طالب بطرد السفير الأميركي في بغداد وغلق السفارة.

دعوى قضائية

وأعلنت وزارة الدفاع، أنها بصدد إقامة دعوى قضائية ضد الناصري، وطالبت البرلمان والرئاسات الثلاث بـ"الوقوف إلى جانب الجيش العراقي الباسل بكل صنوفه، ومحاسبة كل من يتطاول عليه"، مشيرة في بيان، إلى أنها ستقيم دعوى قضائية على المدعو (يوسف الناصري)، الذي طالب بحل الجيش العراقي، وتفوه بكلمات لا تليق ببطولات هذا الجيش.
وأضافت أن جيشها "لم يكن يوماً مرتزقاً، بل وطنياً ولم يرفع إلا علم العراق العظيم، ولن تقف مكتوفة الأيدي أمام هذه المحاولات الصفراء".

رأي غير موفق

وكان معاون الأمين العام لحركة النجباء، نصر الشمري، قد نفى صلة الناصري بالحركة، وذكر أن الكلام الذي صدر عنه ضد الجيش "لا يمثل موقف الحركة، وإنما هو رأي شخصي للشيخ الناصري، ونراه رأياً غير موفق فلا توجد دولة ولا بقاء لها من دون وجود الجيش قطعاً".
وأنكرت مديرية الإعلام في هيئة الحشد الشعبي صلة الناصري بها، وذكرت في بيان، أنه "لا ينتسب للحشد، وليس لديه أي منصب أو صفة رسمية".
رمز البطولة

وفي حين لم يصدر عن حكومة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي أي تعليق حول تصريحات الناصري، دافع رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي عن الجيش، وقال في تغريدة عبر تويتر "لقد قاتلت معكم، ولمست وطنيتكم المنحازة للشعب كل الشعب... إنكم لم تنحازوا لحاكم أو طائفة أو حزب، وكنتم جنود الوطن الأوفياء"، مضيفا "أقول لكم: دفاعكم عن العراق دَين في أعناقنا، وأنتم اليوم رمز للبطولة والسيادة والفداء".
كذلك، اعتبر رئيس الوزراء الأسبق، زعيم ائتلاف الوطنية، إياد علاوي في تغريدة، أن تاريخ الجيش العراقي وتضحياته "أكبر من أية تصريحات تريد الإساءة له أو التقليل من دوره ومكانته، وتريد للعراق أن يكون بلا قوات مسلحة أو جيش يذود عنه وعن شعبه الكريم".

سور الوطن

وعلق زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، في تغريدة على تويتر، ان "جيش العراق سور الوطن فالسلام على جيش العراق والسلام على الوطن".
كما قال زعيم تيار الحكمة، السيد عمار الحكيم، في تغريدة على حسابه تويتر، "نقف وقفة الاجلال والاكبار لجيشنا الباسل الذي يمثل كل العراقيين بكل انتماءاتهم الدينية والمذهبية والقومية والعرقية من دون تمييز".
واوضح، ان "المساس بهذا الجيش المغوار او التطاول عليه او الانتقاص من تضحياته الجسام يمثل تطاولا على العراق".
بدوره، شدد رئيس كتلة الإصلاح والإعمار البرلمانية، الشيخ صباح الساعدي، على أن "التجاوز على الجيش العراقي ووصفه بالمرتزق من قيادي في أحد الفصائل المسلحة، إنما هو تجاوز على مؤسسة دستورية ووطنية تمثل العراق وسيادته وشجاعته".

مطالبة باعتذار

وأعربت قيادة العمليات المشتركة عن استنكارها لما وصفته بـ"التصريح الغريب وتطالب صاحبه بسحبه والاعتذار عنه؛ لأنه لا يشكل إساءة للجيش العراقي البطل فحسب، إنما لكل الشهداء والمضحين من أبنائه ولعموم الشعب العراقي".
وأصدرت وزارة الدفاع، بيانا اشادت فيه بوقوف الشعب ورجال الدين والجهات الرسمية وشبه الرسمية، مع الجيش العراقي، وجاء في البيان، ان “جيشنا سيبقى رهن إشارة شعبنا الذي اثبت ويثبت للعالم اجمع انه شعب الملاحم والبطولات والأمجاد الخالدة في سفر التاريخ”.
واضافت ان “من يحاول ان يمس سمعة هذا الجيش البطل الذي سطر اروع الملاحم في محاربة الإرهاب مع اخوته من القوات الامنية والحشد الشعبي وقوات البيشمركة سيجد يد الشعب هي اليد الضاربة بالقانون لإيقاف اية تخرصات بحق مسيرته التي يشهد لها العالم اجمع والمطرزة بدماء الشهداء والجرحى من ابنائه الابرار”، مؤكدة انها “ماضية باجراءاتها القانونية بحق من اورد اسم الجيش بغير مكانته واستحقاقه الذي يليق به”.
************

نائب: سنخصص اغلب الفصل التشريعي المقبل لتقييم عمل الحكومة
بغداد – طريق الشعب
أكد عضو لجنة متابعة تنفيذ البرنامج الحكومي البرلمانية حازم الخالدي، ان الفصل التشريعي المقبل سيتم التركيز فيه على التقييم الحكومي ابتداءً من الوزراء وصولا الى رئيس الحكومة.
وقال الخالدي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "اغلب الفقرات التي تم تطبيقها ومنحت الاولوية في برنامج رئيس الحكومة ليست ذات اهمية والمواطن لم يلمس شئيا واضحا منها"، مبينا ان "اجراءات الحكومة حتى اللحظة لم تعالج البطالة وازمة السكن وحماية المنتج المحلي والجانب الزراعي".
واضاف الخالدي، أن "رئيس الحكومة وبعد مرور عام على عمر حكومته، مطالب بأن يعيد النظر في أولويات العمل في البرنامج الحكومي، خاصة اننا ومن خلال المراجعة للإجراءات المتبعة وجدنا اختلافا كبيرا بين البرنامج الحكومي والمنهاج الوزاري وحين نعمل تقييم لكل ما هو موجود بالبرنامج نجد انه لا يتعدى كونه حبرا على ورق".
ولفت الى ان "من بين الملاحظات لدينا، هناك فقرة في التقييم الحكومي للإنجاز تمت الاشارة الى الازدحامات والاختناقات المرورية تم الانتهاء منها وانجاز هذه الفقرة بنسبة 100في المائة ولا نعلم من اين جاءت هذه النسبة وماهي الاجراءات التي قام بها الفريق الحكومي لإنهاء الازدحامات التي ما زالت مستمرة فلم نجد بناء انفاق او جسور او اجراءات على الارض كبناء مترو او غيرها تدعم هذا التقييم ونحن لم نجد بلد في العالم يستورد سيارات مثلما وجدنا في ‍العراق".
واكد الخالدي، اننا "اتفقنا مع رئاسة المجلس على ان يتم تخصيص جزء كبير من الفصل التشريعي المقبل لغرض التقييم الحكومي تحديدا ابتداءً من الوزراء وصولا الى رئيس الحكومة".

*************

رئيس الجمهورية يبحث مع الحكيم
سبل دعم تنفيذ البرنامج الحكومي
بغداد – طريق الشعب
بحث رئيس الجمهورية، برهم صالح، مع زعيم تيار الحكمة، السيد عمار الحكيم، فعالية العمل السياسي من داخل الحكومة أو خارجها.
وأفاد بيان صادر عن رئاسة الجمهورية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن اللقاء الذي عقد الجمعة، بحث “العمل السياسي الوطني سواء من داخل الحكومة أم خارجها، وبما يصب في محصلة خدمة العراق وشعبه وتطوير الآليات الديمقراطية”.
وأعرب الحكيم خلال اللقاء عن “أمله بان تشهد المرحلة المقبلة بناء مؤسسات الدولة الحديثة التي تلبي طموحات الشعب العراقي وتطور النظام الديمقراطي”.
وتطرق اللقاء إلى “بحث مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في البلاد، وسبل دعم تنفيذ البرنامج الحكومي”، وأكد رئيس الجمهورية على “أهمية تكثيف الحوار السياسي البنّاء بين جميع القوى والأطراف العراقية، ودعم الحكومة لتنفيذ برنامجها، وتطوير الأداء العام في الجوانب السياسية والاقتصادية والخدمية”.
كما أشار رئيس الجمهورية إلى أن “التحديات التي تواجه العراق سواء في مستوى تقديم الخدمات التي يستحقها الشعب العراقي، أم التوترات الإقليمية التي تلقي بظلالها على أمن البلاد واستقرارها، تتطلب التصدي لها من خلال روح التآزر والعمل المشترك”.

*************

وزير الداخلية في طهران لمناقشة ملفات بينها "زيارة الأربعين"
العراق يكشف عن دوره في إنهاء أزمة احتجاز الناقلة الإيرانية
في جبل طارق
بغداد – طريق الشعب
كشف مستشار رئيس الوزراء العراقي، عبد الحسين الهنين، أمس السبت، أن العراق كان له دور إيجابي في حل أزمة ناقلة النفط الإيرانية التي كانت محتجزة من قبل سلطات جبل طارق.
وكتب الهنين على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، " ناقلة النفط الإيرانية (غريس 1) تستعد للإبحار تحت اسم وعلم جديدين باتجاه البحر المتوسط رافعة العلم الإيراني وتحت اسم (أدريان داريا)".
واعتبر الهنين أن "العراق كان لاعبا رئيسا في حل هذه الأزمة؛ لأنه صديق للجميع مما جعله عاملا موازنا إيجابيا موثوقا به في العلاقات الدولية، وهذا الأمر كان محور النقاش بين رئيس الوزراء والرئيس الإيراني حسن روحاني أثناء زيارة عبد المهدي لطهران".
وتابع الهنين قائلا "المحكمة العليا في جبل طارق ستنظر في أي محاولة أمريكية لمنع الناقلة الإيرانية غريس 1 من المغادرة".
واستولى فريق من مشاة البحرية الملكية البريطانية على السفينة، التي تبلغ حمولتها 15 ألف طن، وهي تمر عبر مضيق جبل طارق، في 4 تموز المنصرم، بدعوة أنها تخرق العقوبات الأوروبية بنقل النفط إلى سوريا وهو ما نفته إيران.
وكانت الناقلة الإيرانية "Grace 1" التي احتجزت في جبل طارق، الشهر الماضي وأفرج عنها الجمعة قد بدأت بالتحرك استعدادا لمواصلة طريقها، وفقاً لوكالة "رويترز".
يشار الى أن سلطات جبل طارق، التابعة للتاج البريطاني، كانت قد احتجزت الناقلة بمساعدة لندن، بدعوى تصديرها النفط إلى سوريا خرقا للعقوبات الأوروبية.
وجاء قرار الإفراج رغم طلب الولايات المتحدة تمديد فترة احتجازها.
وفي موضوع آخر، وصل وزير الداخلية ياسين الياسري، أمس السبت، الى العاصمة طهران؛ لمناقشة قضية دخول الزوار الايرانيين الى العراق خلال الزيارة الاربعينية وملفات أخرى.
ونشرت وكالة “انباء فارس” الايرانية، خبرا، ذكرت فيه ان “وزير الداخلية العراقي ياسين الياسري وصل ظهر أمس (السبت) وكان في استقباله في مطار الامام الخميني مساعد وزارة الداخلية الايراني في الشؤون الاقتصادية والتنمية الاقليمية بابك دين برست”.
وقد رحب دين برست، بقدوم الياسري، معربا عن امله بان توفر الزيارة، الارضية للمزيد من تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات ومنها توفير التمهيدات اللازمة لمشاركة ملايين الزوار في مراسم الزيارة الاربعينية.
وسيلتقي وزير الداخلية العراقي نظيره الايراني عبدالرضا رحماني فضلي، وفقا لخبر “انباء فارس”.
وفي (15 آب 2019)، أعلن وزير الداخلية الايراني عبدالرضا رحماني فضلي، خلال ملتقى دولي للناشطين في مجال زيارة الاربعين، انه “هناك تعاونا جيداً من قبل مسؤولي الحكومة العراقية وانه من دون ذلك التعاون فليس بالإمكان توجه اكثر من مليوني زائر من ايران للمشاركة في مراسم الاربعين”.
وحول تأشيرة دخول الايرانيين للعراق، اوضح فضلي ان “وفقا للاتفاق المبرم مع المسؤولين العراقيين سيكون الغاء التأشيرة بعد العاشر من محرم لغاية نهاية صفر”.

*************

تعزية

الشاعر الرفيق ألفريد سمعان المحترم
المهندس الأستاذ ثائر قسطنطين سمعان المحترم

تلقينا بألم وأسف بالغين خبر وفاة الصديق العزيز، الشخصية الاجتماعية والطبية المرموقة الدكتور قسطنطين سمعان.
نشارككم الاحزان في هذه المناسبة، ونرجو لكم وللعائلة الكريمة جميعا الصبر على هذا المصاب الجسيم.
تقبلوا خالص تعازينا، وسيظل الفقيد الراحل أبو ثائر حياً في الذاكرة.

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
12 آب 2019

------------

ص3

ضبط موظفين أثنين متلبسين بالرشوة في منفذ أم قصر الشمالي

بغداد – طريق الشعب
كشفت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، أمس الأول، تفاصيل عمليَّة الضبط التي نفذتها في منفذ أم قصر الشمالي.
وذكرت الدائرة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ملاكات مديريَّة تحقيق الهيئة في محافظة البصرة، تمكنت بموجب مذكرةٍ قضائيةٍ، من ضبط مسؤول وحدة السنويات في المدونة الدوليَّة - البوابة الرئيسة - بالمنفذ وموظفين آخرين يعملان بمعيته متلبسين بجريمة الرشوة"، موضحة أن "المتهمين المضبوطين كانوا قد اعتادوا على أخذ مبالغ من سائقي الشاحنات الداخلة والخارجة من المنفذ لحسابهم الشخصيِّ ويجبون جراء ذلك مبالغ طائلة".
وأوضحت، إن "عمليات المراقبة والتحري قادت إلى ضبط المتهمين متلبسين بالجرم المشهود".


"الرافدين" يدعو ساكني "بسماية" المتلكئين إلى تسديد اقساطهم المتراكمة

بغداد – طريق الشعب
دعا مصرف الرافدين، أمس السبت، المواطنين الى تسديد ما بذمتهم من اقساط شهرية متأخرة لقروض الوحدات السكنية في مجمع بسماية السكني.
وذكر المكتب الاعلامي للمصرف في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "هناك بعض المواطنين متلكئين وقد تخلفوا عن تسديد الدفعات الشهرية للأقساط المترتبة على قروض بسماية السكني"، مشيرا إلى أن "المصرف وضع شعارا أن العام الحالي هو عام تصفية الديون واسترداد حقوقه المتأخرة والمترتبة بذمة زبائنه المتلكئين والمتخلفين عن تسديد ما بذمتهم من الأموال ولاسيما المتلكئين في دفع الاقساط الشهرية من مجمع بسماية السكني".


دعوة برلمانية إلى تنويع مصادر الدخل وتحريك القطاعات الاخرى
نواب يكشفون بنودا من موازنة 2020 ويتوقعون ان تكون مختلفة كلياً عن الموازنة الحالية
بغداد – طريق الشعب
أوضح عضوا اللجنة المالية البرلمانية، حنين قدو، وأحمد الصفار، أمس السبت، أن موازنة 2020 قدرت سعر برميل النفط بـ56 دولارا على أقل تقدير، وستعتمد على الجانب الاستثماري بدل التشغيلي عكس ما جرى سابقا، وفيما أفاد عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار في البرلمان، علي سعدون اللامي، بأن الموازنة ستكون لتخطيط المشاريع وفق خطط استراتيجية لمدة خمس سنوات، أكدت النائب إخلاص الدليمي الاستعداد لتغيير فقرات كثيرة في الموازنة، منتقدة الاعتماد الذي جرى طوال السنوات الماضية على إنتاج النفط، مقابل اهمال قطاعي الصناعة والتجارة.
مناقشة برلمانية
قال قدو في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "مشروع قانون الموازنة الاتحادية العام لسنة 2020، ستتم مناقشته في مجلس النواب بداية شهر أيلول المقبل، كما إن مشروع القانون قدر سعر برميل النفط الواحد بـ 56 دولار على أقل تقدير"، موضحا أن "اللجنة لا تعلم حتى الان فيما إذا كان القانون يتضمن تخصيص درجات وظيفية من عدمه".
ونوه النائب، إلى أن "الفصل التشريعي الثالث للبرلمان سيشهد مناقشة قانون الموازنة والتصويت عليه"، مؤكدا أن "استمرار الخروقات التي حدثت في قانون الموازنة عام 2019، ستُعقد المشهد وستؤدي إلى تأخر إقرار موازنة 2020".
موازنة مختلفة

من جهته، أفاد مقرر اللجنة، أحمد الصفار، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، بأن "موازنة 2020، ستكون مختلفة كليا عن الموازنة الحالية، فهي استثمارية أكثر مما هي تشغيلية، على عكس موازنة 2019، والتي سبقتها".
وأكد الصفار "العمل على تخصيص موازنة خاصة للمواطن، يتم فيها تخصيصات مالية الى شرائح وطبقات معينة من فئات الشعب العراقي، كالرعاية الاجتماعية والعاطلين عن العمل، وغيرها". لافتا إلى أن "اسعار النفط في موازنة 2020، سوف تتغير، وهذا يعتمد على السوق العالمي، فربما تكون هناك زيادة او تقليل من السعر".
ونقلت وكالات الأنباء في وقت سابق، عن مصدر في اللجنة المالية البرلمانية، قوله بأن لجنته "اتفقت مع وزارة المالية على تسلم مسودة موازنة 2020 في ايلول المقبل"، مبينا أن "الموازنة ستحدث طفرة نوعية في الاقتصاد العراقي من خلال تغييرات جذرية في النفقات العامة والاموال الاستثمارية والخدمية، كما إنها ستكون رقابية ومعززة بالحسابات الختامية وستتضّمن الجداول بشأن المديونية الداخلية والخارجية والضرائب والكَمارك والمنافذ الحدودية وعوائد عقارات الدولة".

شكل القانون

وفي غضون ذلك، كشف عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية، علي سعدون اللامي، مؤخرا، عن الشكل الذي سيكون عليه قانون موازنة 2020.
وقال اللامي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "موازنة 2020، لا بد أن تكون امتدادا لموازنة عام 2021، لكي تنهض على اسس صحيحة"، موضحا أن |اللجنة ستعمل على تحقيق هذا المبدأ في السنة التشريعية الثانية لمجلس النواب".
وأردف، أن "الموازنة ستكون لتخطيط المشاريع وفق خطط استراتيجية لمدة خمسة سنوات، مشيرا إلى أن "اللجنة تعمل بشكل جدي من أجل التصويت على الموازنة وفق المدد القانونية".

بدائل للنفط

وفي المقابل، أكدت النائب عن نينوى، إخلاص الدليمي، أمس الأول، على الاستعداد لتغيير فقرات كثيرة من الموازنة لعام 2020، منتقدة الاعتماد الذي جرى طوال السنوات الماضية على إنتاج النفط وحده في حين توجد وزارتين للصناعة والتجارة.
وقالت الدليمي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الموازنات طيلة السنوات الماضية لم تكن بالمستوى المطلوب ولم تلب طموحات الشارع العراقي، لأنها اقتصرت على التعويضات والرواتب والمبالغ الاستثمارية"، مضيفةً أنه "في هذه الظروف وضعت وزارتا المالية والتخطيط وبعض الوزارات الساندة لهما مع اللجنة المالية دراسة واستراتيجية جديدة للموازنة".

تغيير في الفقرات

وتابعت النائب، "كما أننا بصدد تغيير فقرات من الموازنة لعام 2020، حيث وضعنا خططا كثيرة، واعتمدنا طوال السنوات الماضية على إنتاج النفط فقط وهذا غير صحيح، فلدينا الصناعة والتجارة والزراعة ولكن جرى تسويف دورها للأسف في السنوات الماضية".
وأشارت إلى "وجود استراتيجية جديدة ستثبت تفاصيلها في الشهر العاشر وسنبدأ بإقرار الموازنة في الشهر ذاته فيما بعد"، مبينةً أن "مشاكل عدة ستواجه إقرار الموازنة، مثل قضية المحافظات المحررة التي صرفت لها مبالغ لم تصل حتى الان، باعتبار أن من واجب المحافظ متابعة الأمر، حيث وصلت إلى كل محافظة 50 في المائة من حصتها فقط".
وبخصوص إقليم كردستان، أوضحت النائب الدليمي، أن "المشكلة تكمن في كيفية معالجة الملف النفطي المالي الشائك بين حكومتي المركز والاقليم، حيث لدينا موازنة مخصصة للإقليم بقيمة 11 تريليونا ولم تصرف حتى اللحظة منها سوى 3 تريليونات، بينما تشكل مسألة عدم تسليم النفط إحدى المشاكل الأساسية".
نائب: ضرورة تعاون البنك المركزي لإيقاف عمليات تهريب العملة
بغداد – طريق الشعب
أكد النائب فرات التميمي، أمس الأول، وجود عمليات تهريب للعملة وادخال بضائع فاسدة من خلال مزاد العملة، مشددا على ضرورة تعاون البنك المركزي مع الحكومة ومجلس النواب لإيجاد طريقة تتم فيها السيطرة على المزاد.
وقال التميمي في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "أحد ملفات الفساد الاربعين التي قدمها رئيس الوزراء خلال حديثه عن أكبر ملفات الفساد بالبلد هو ملف مزاد العملة وتهريبها خارج البلد"، موضحا ان "مزاد العملة هو تجارة خارجية والبعض منه يذهب باتجاه تبييض العملة وغسيل الأموال لأننا لا نستطيع التعميم بالمجمل فهناك مبالغ تذهب فعليا لاستيراد بضائع".
وتابع، "هناك اثباتات بالدليل القاطع على وجود عمليات تهريب للعملة وادخال لبضائع فاسدة وغيرها من الفواتير المزورة لبضائع لم تدخل البلد اصلا من خلال مزاد العملة"، لافتا الى "ضرورة ان يكون هناك وضوح في مزاد العملة واعادة النظر في آلياته لأن ما يجري من عمليات تهريب ينهك اقتصاد البلد".
وشدد النائب على "ضرورة ان يتعاون البنك المركزي مع الحكومة ومجلس النواب لإيجاد طريقة تتم فيها السيطرة على مزاد العملة بالشكل الذي يعطي الفائدة المرجوة منه دون اضرار باقتصاد البلد او استنزاف العملة في عمليات التهريب لها".


بغداد تسجل مئات الإصابات خلال أيام العيد
بغداد – طريق الشعب
أعلن مستشفى ابن الهيثم التعليمي للعيون في بغداد، أمس الأول، حصيلة للإصابات الناجمة عن ألعاب الاطفال ذات الاطلاقات البلاستيكية "الصجم"، خلال أيام عيد الاضحى.
وقال مدير المستشفى عمار فؤاد عيسى، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "شعبة الطوارئ استقبلت 914 مراجعاً خلال أيام العيد، فيما سجلت إصابة 26 حالة جراء استخدام الألعاب المحرضة على العنف ذات الاطلاقات البلاستيكية (الصجم)"، مشيرا إلى أن "أغلب تلك الاصابات كانت في العين وتحديداً لدى الاطفال، ومعظمها اصابات خطيرة ادخل على أثرها المصابون الى صالات العمليات الجراحية لتلقي العلاج".
ومضى بالقول، "للأسف الشديد سجلنا العديد من الاصابات خلال العيد، على الرغم من التحذيرات والمناشدات المتكررة التي أطلقتها دائرة صحة الرصافة ومستشفى ابن الهيثم للعيون في اوقات سابقة عبر وسائل الاعلام المختلفة، أوضحنا من خلالها خطورة هذه الالعاب وما تشكله من تهديد حقيقي على صحة وسلامة اطفالنا الاعزاء كونها تؤدي الى إصابات قد تكون نتائجها بالغة ويصعب معالجتها على الصعيدين الصحي والنفسي".
ودعا إلى “تفعيل الاجراءات القانونية الرادعة التي تحد من انتشار هذه الالعاب الخطيرة وتداولها في الاسواق المحلية لما تتسبب به سنويا في الكثير من حالات الاصابة لدى الاطفال والتي قد تؤدي الى فقدان العين والعمى في أغلب الأحيان، بالإضافة الى ما تتركه من آثار صحية ونفسية جسيمة على مختلف شرائح المجتمع".
ومن جانب آخر، كشفت مستشفى جراحة الجملة العصبية، أمس السبت، احصائية بحالات الاصابة بالرأس والحبل الشوكي خلال عطلة العيد.
وقال مدير المستشفى، وليد خالد الحيالي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "طوارئ المستشفى تعمل على مدار الساعة خلال عطلة العيد وبكادر متخصص متكامل استقبلت خلالها مختلف اصابات الحبل الشوكي والدماغ"، مشيرا إلى أن "المستشفى استقبلت ٢٧٥ حالة طارئة خلال عطلة العيد للفترة من الاحد ولغاية الجمعة، جميعها في الرأس والحبل الشوكي"، مشيرا الى ان "من بينها ١٥٠ حادث سير وسقوط من اماكن مرتفعة مقسمة بواقع ٤٠ اصابة لحوادث السير و١١٠ اصابة للسقوط من مرتفع، فضلا عن اصابتين اثنين بالرأس نتيجة الرمي العشوائي".


اليابان تعلن مباشرة إصدار تأشيرات الدخول للعراقيين من بغداد وأربيل
بغداد – طريق الشعب
أعلنت سفارة اليابان في العراق، الخميس الماضي، البدء بإصدار تأشيرات الدخول للعراقيين الراغبين في زيارة اليابان من داخل بغداد وأربيل اعتباراً من الـ 20 من آب الجاري.
وذكرت السفارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "من أجل تلبية الطلبات العديدة المقدمة من المواطنين العراقيين الذين يرغبون في زيارة اليابان كسُيّاح واحتفاءً بالذكرى الثمانين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين اليابان والعراق، ستبدأ سفارة اليابان في العراق ومكتب اليابان القنصلي في أربيل بإصدار جميع فئات التأشيرة اليابانية".
وتابع البيان، "يجب تقديم جميع الطلبات باستثناء الحالات الواردة أدناه من خلال وكالات السفر المعتمدة في العراق ابتداءً من 20 آب 2019"، موضحا أن "سفارة اليابان في العراق ومكتب اليابان القنصلي في أربيل ستستلم طلبات تأشيرة الدخول بشكل مباشر من كل الراغبين في الدخول الى اليابان لأغراض دبلوماسية ورسمية مع تزويد كتاب رسمي صادر من السلطات المعنية في العراق، وتأشيرة دخول للذين تمت دعوتهم من جانب حكومة اليابان أو الوكالات الإدارية المستقلة في اليابان مثل، وكالة اليابان للتعاون الدولي، مؤسسة اليابان، هيئة التجارة الخارجية اليابانية، وتأشيرة دخول للحاصلين على منحة دراسية من حكومة اليابان، وتأشيرة دخول للذين يحتاجون إلى مساعدة إنسانية عاجلة".
وأكدت السفارة أنه "ابتداءً من 20 آب 2019، لن تستقبل سفارة اليابان في الأردن والقنصلية العامة لليابان في دبي طلبات التأشيرة للمواطنين العراقيين إلاّ مَن لديهم إقامة أصولية في الأردن أو الإمارات العربية المتحدة"، لافتة إلى أن "سفارة اليابان في العراق ومكتب اليابان القنصلي في أربيل تستحصلان رسوم التأشيرة بمجرد منح التأشيرة، علاوةً على ذلك، ستقوم الوكالات المذكورة بتحصيل رسوم الطلب لجميع المتقدمين للحصول على التأشيرة بالإضافة إلى رسوم التأشيرة".
يُذكر أن هذه المرة هي الأولى التي يتم فيها منح تأشيرة الدخول إلى اليابان من بغداد وأربيل حيث كانت تصدر سابقاً خارج العراق وفي الإمارات والأردن تحديداً.

ملايين العراقيين يستخدمون خدمة أنترنت سيئة مقابل أجور عالية جداً
متابعة – طريق الشعب
تعود قضية ضعف الأنترنت في العراق إلى أسباب عديدة بقيت دون حل طيلة السنوات الماضية، فيما يُقابل هذا الضعف، بأجور عالية جدا مقارنة ببلدان المنطقة التي تقدم خدمة أفضل وبكلف مالية أقل مما هو في العراق.
عوامل للازمة

ويعزو مسؤولون محليون سبب ضعف شبكة الإنترنت في العراق الى عوامل عدة منها الفساد المستشري، وضعف الشركات المجهزة للخدمة، وغياب الرؤية والتخطيط الحكومي خلال السنوات الماضية، نتيجة القرارات السياسية والمصالح الحزبية.
ويستخدم ملايين العراقيين حاليا الانترنت إثر دخوله إلى البلاد بشكل كبير بعد عام 2003، بعد ثلاثة أعوام من دخوله لأول وبشكل محصور قياسا بالوقت الحالي، إلا ان غالبية المواطنين ما زالوا يعانون من ضعف في الخدمة مما أثر على أعمالهم.
وتنقطع خدمة الإنترنت في العراق بشكل مستمر، وجزء منها يعتمد على قرارات الحكومة التي توقف الخدمة في أيام الامتحانات النهائية خوفا من تسريب الأسئلة أو لتطورات سياسية وأمنية كما حصل في عام 2014 بعد سيطرة تنظيم داعش الارهابي على مناطق كبيرة في البلاد، بالإضافة الى تظاهرات البصرة، وجزء آخر بسبب ضعف البنى التحتية للإنترنت.
خسائر كبيرة

وتقول وسائل إعلام محلية، إن العراق يخسر أربعين مليون دولار يوميا نتيجة ضعف خدمة الإنترنت أو انقطاعها، بسبب توقف الأعمال لبعض الشركات منها المصارف ووسائل الإعلام وغيرها، منها على سبيل المثال، تقديم المصرف العراقي للتجارة -وهو مصرف حكومي- اعتذارا الأسبوع الماضي إلى عملائه على صفحته في موقع الفيسبوك، عن الخلل الذي حدث في أجهزة الصراف الآلي بسبب تذبذب خدمة الإنترنت والذي أدى الى عدم صرف المبالغ منها، بينما وصف النائب السابق، ماجد شنكالي، سرعة الإنترنت في العراق بأنها الأسوأ في العالم مع أنه من أغلى الدول في هذه الخدمة.

استمرار للتردي

ويحتل العراق المراتب الأخيرة بسرعة الإنترنت، في عدة مؤشرات عالمية، في حين يشتري المواطن هذه الخدمة السيئة كما يصفها غالبية العراقيين بأسعار مرتفعة جدا عند مقارنتها مع دول العالم، مما سبب موجة انتقادات كبيرة وحملات تم اطلاقها على مواقع التواصل الاجتماعي لمطالبة الحكومة بتحسين الخدمة.
وبحسب مختصين، فأن مؤسسات صغيرة تلجأ إلى إنفاق أكثر من ألف دولار شهريا لشراء خدمة الإنترنت، من ثلاث أو أربع شركات لمواجهة ضعف الخدمة أو انقطاعها لتفادي تأثر أعمالها، كما أن العراق لم يطلق حتى الآن خدمة الـ 4G بينما بدأت خدمة الـ 5G تستخدم في بعض الدول العربية، علما أن شركات الاتصالات لم تغطِ حتى الآن مساحة العراق بخدمة الـ 3G، إذ ما زالت بعض المناطق تستخدم الجيل الثاني "E".

أسباب عديدة

وفي السياق، يعلق وزير الاتصالات نعيم الربيعي خلال حديث صحفي، على الأمر قائلا إن "أسبابا عديدة تقف وراء ضعف خدمة الإنترنت، منها الشركات المجهزة للخدمة وضعف البنى التحتية، كما أن هناك متعاونين من وزارة الاتصالات مع هذه الشركات".
ويضيف، أن "الوزارة تعمل حاليا على تحسين خدمة الإنترنت واستقبال الشكاوى من قبل المواطنين على الشركات والأبراج المجهزة لاتخاذ الإجراءات العقابية اللازمة بحقهم، علما إنها طالبت شركات الإنترنت بخفض أسعارها".
ويؤكد الوزير، على أن "سوء الخدمة يعود إلى تهريب سعات الإنترنت وهذا أثر على بعض الأعمال والمشاريع".

 

 

 

ص4
تركيا: "مركز العمليات المشتركة" مع واشنطن يباشر في سوريا قريبا

انقرة -وكالات
أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي آكار، أمس السبت، أنّ "مركز العمليات المشتركة" الأمريكي – التركي، سيبدأ العمل اعتباراً من الأسبوع المقبل، لإطلاق ما يدعى بـ"المنطقة الآمنة" شمالي سوريا.
ونقل موقع الوزارة عن، آكار قوله، خلال زيارته مدينة شانلي أورفا، برفقة رئيس الأركان لتفقّد القوات التي ستعمل في إطار هذا المركز، إنّ "مركز العمليات المشتركة سيعمل بكامل طاقته الأسبوع المقبل"، مضيفا "لقد توصّلنا إلى اتفاق عام حول التنسيق والسيطرة على المجال الجوي، وكذلك حول كثير من الموضوعات".
من جانبه، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن "محاور التماس على المحاور الشرقية والشمالية الغربية لمدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي، تشهد عمليات قصف متبادل بشكل مكثف، أسفرت عن مقتل 7 من المسلحين، و5 من القوات الحكومية السورية"، مبينا أن "قوات النظام تمكنت من استعادة السيطرة على قرية مدايا وتلة في محيطها جنوبي إدلب، مما يقربها من حصار خان شيخون".


رصاص الاحتلال الاسرائيلي يُصيب عشرات الفلسطينيين في غزة

القدس -وكالات
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، أمس الأول، عن إصابة 63 فلسطينيا في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي ضمن مسيرات العودة الأسبوعية شرقي القطاع. وقال الناطق باسم الوزارة، أشرف القدرة، في بيان صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "32 حالة أصيبوا بالرصاص الحي والبقية بالرصاص المطاطي"، موضحا أن "من إجمالي المصابين 17 طفلا و3 إناث". وجرت مسيرات العودة مؤخرا، تحت شعار "جمعة الشباب الفلسطيني"، للمطالبة في الاسبوع الاحتجاجي الـ70 برفع الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ منتصف عام 2007 وللتأكيد على حق عودة اللاجئين الفلسطينيين. في الأثناء، جددت الهيئة العليا لمسيرات العودة تأكيدها على استمرار المسيرات وضرورة توسيعها في كافة ساحات الفعل الفلسطيني، محذرة إسرائيل من مغبة استمرار حصارها وعدوانها على القطاع. ونددت الهيئة بـ"ما يجري في مدينة القدس من هجمة إسرائيلية شاملة ومخططات تهدف إلى التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى وحالة الصمت العربية والتواطؤ الدولية إزاء ذلك".


الاحتجاجات الجزائرية تدخل شهرها السادس
وتواصل المطالبة برحيل كافة رموز نظام بوتفليقة

الجزائر -وكالات
جددت الحركة الاحتجاجية الجزائرية، الجمعة الماضية، تظاهراتها للأسبوع الـ26 على التوالي، في شوارع العاصمة، للتأكيد مرة اخرى على ضرورة تحقيق المطلب الجماهيري المتمثل برحيل جميع الوجوه القديمة التابعة للرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة، بينما هتف المتظاهرون ضد "العصابة" ونددوا برئيس هيئة الحوار التي عين أعضاءها الرئيس المؤقت عبد القادر بن صالح.
أصرار مُتجدد

وبحسب وكالات الأنباء، فقد تجمع المحتجون الجزائريون وسط العاصمة رافعين لافتات تطالب برحيل كل الشخصيات التي سبق لها أن عملت خلال عهد الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة والذي استمر نحو عشرين عاما إلى أن اضطر إلى الاستقالة تحت ضغط الجماهير الغاضبة، مستمرين في الاحتجاج رغم الحر الشديد، فيما هتف العديد منهم بعبارة "يا احنا يا انتم" و "لن نتوقف"، في مضمون واضح للإصرار الاحتجاجي والمطلبي رغم كل محاولات الالتفاف على مطالبهم.
تحرك أمني

وفي غضون ذلك، طوقت عناصر الشرطة الحراك الذي أوشك على إتمام شهره السادس من دون التوصل إلى حل للأزمة التي تشهدها البلاد، كما ان التظاهرة تفرقت بعد ساعات من دون اشتباكات تذكر، فيما لم تخل المدن الجزائرية من نشاطات احتجاجية اخرى بحسب ما تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي.
وأكد المحتجون على أن "هدفهم الرئيس حاليا هو الإطاحة برئيس أركان الجيش الفريق، أحمد قايد صالح، الذي تحول إلى رجل قوي جدا في البلاد منذ استقالة بوتفليقة"، هاتفين ايضا بعبارة "نُسقط العصابة ثم قايد صالح".

لجنة مرفوضة

وتهكم المتظاهرون مجددا من رئيس هيئة الحوار، كريم يونس الذي سبق وأن تقلد مناصب عدة في عهد بوتفليقة، مرددين هتاف "كريم يونس إلى القمامة".
من جهته، أفاد الخبير الاقتصادي، إسماعيل لالماس، الذي استقال في وقت سابق من هيئة الحوار بعد رفض السلطة اتخاذ تدابير للتهدئة، خلال تصريحات صحفية، بأن "الأساليب القديمة وهذا النوع من اللجان سيجرنا إلى الانسداد".
يُذكر أن عددا من الأحزاب السياسية والمنظمات، اضطرت إلى تأجيل لقاء تشاوري كان مقررا ان يعقد يوم أمس بسبب عدم الحصول على إذن مسبق، فيما عبر المنظمون للقاء عن غضبهم في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أوضحوا فيه انه "في الوقت الذي تروج فيه السلطة لعرضها الداعي إلى الحوار، فإن الحقيقة مختلفة تماما".


الشيوعي الروسي يقيم تجمعا
في موسكو طالب بانتخابات نزيهة
موسكو - وكالات
أنهى الحزب الشيوعي الروسي، أمس السبت، تجمعا دعا له في شارع الأكاديمي ساخاروف بالعاصمة موسكو للمطالبة بانتخابات نزيهة، شارك فيه عدد من الاحزاب والشخصيات وحشود من الجماهير.
ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية، عن منظم الفعالية قوله، بأن الجزء الرسمي من المسيرة قد اكتمل، وسيبدأ بعدها الجزء الموسيقي غير الرسمي من الحفل، مشيرا إلى أن التجمع يجري بمشاركة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي، واللجنة الإقليمية للحزب الشيوعي الروسي، واتحاد الضباط السوفيت، وحركة دعم الجيش "ونديجدا روسيا" واتحاد شباب لينين الشيوعي الروسي، "روسكي لاد"، وبمشاركة عدد من المنظمات الوطنية اليسارية والوطنية العامة.
يُذكر أن التجمع الذي دعا له الحزب الشيوعي الروسي، تحت شعار "انتخابات نزيهة ونظيفة من أجل حكم القانون والحقوق الاجتماعية للمواطنين" قد حضره أيضا نواب مجلس الدوما "البرلمان" وسياسيون معروفون وشخصيات روسية عامة، فيما ذكرت وزارة الداخلية الروسية، أن الأعداد التي شاركت في الفعالية وصل إلى حوالي 4 آلاف شخص.

دعوى قضائية مشتركة للإطاحة بسياسة ترامب الجديدة ضد المهاجرين
واشنطن -وكالات
قادت كاليفورنيا أمس الأول، تحالفا يضم خمسة مدعين عامين من ثلاث ولايات أمريكية، ومدينة لرفع دعوى قضائية ضد سياسة الهجرة الجديدة التي وضعتها الإدارة الأمريكية لمنع منح الإقامة الدائمة لمهاجرين حصلوا على بعض الإعانات الفيدرالية.
ونقلت وكالات الأنباء، عن المدعي العام لكاليفورنيا، إكزافييه بيسيرا، قوله في الدعوى القضائية المرفوعة في المحكمة الجزائية الأمريكية لشمالي كاليفورنيا، أن "هذه السياسة الجديدة التي تعرف أيضا بقاعدة الرسوم العامة لوزارة الأمن الداخلي، تستهدف المهاجرين العاملين وأسرهم عن طريق خلق عوائق غير ضرورية جديدة أمام الدخول الشرعي إلى الولايات المتحدة"، مشيرا إلى انه كمدع عام عن الولاية اضافة إلى نظرائه من ولايات ماين وأوريغون وبنسيلفانيا ومنطقة كولومبيا "سيتحدون قرار سياسة ترامب بمنع حصول المهاجرين على وضع قانوني، إذا استخدموا إعانات غذائية وطبية تقدمها الحكومة الفيدرالية".
وأضاف قائلا، أن "هذه القاعدة تمنع المهاجرين المؤهلين الذين يعملون بجد هم وأسرهم من الحصول على الرعاية الصحية الضرورية وبرامج التغذية والإسكان التي تعد مكملة لأجورهم الضعيفة وتساعدهم على تغطية نفقاتهم"، مؤكدا أن "هذه السياسة القاسية سوف تجبر الآباء العاملين وأسرهم في البلاد على التخلي عن الاحتياجات الأساسية من باب الخوف، وهذا أمر غير مقبول تماما".
من جهته، انتقد حاكم كاليفورنيا، غافن نيوسوم، أيضا، خطوة ترامب، معتبرا أنها تشيطن المهاجرين وتخلق حالة من الخوف لدى أسر المهاجرين، وهذا أمر قاس جدا.
وأكد نيوسوم الوقوف بوجه إدارة ترامب في المحكمة لحماية الاقتصاد والاسر الأمريكية والقيم المُقدسة، حسب قوله.

 

اجتماع مغلق لمجلس الأمن الدولي بشأن أزمة كشمير
متابعة – طريق الشعب
ندد السفير الهندي لدى الأمم المتحدة، سيد أكبر الدين، أمس الأول، بما أسماه بالتدخل الدولي في شؤون كشمير.
وأعتبر أكبر الدين، في مؤتمر صحفي عقب اجتماع مغلق لمجلس الأمن الدولي دعت له باكستان والصين، بعد أن ألغت نيودلهي الحكم الذاتي في القسم الذي تسيطر عليه من إقليم كشمير، أن "الهند لا تحتاج إلى هيئات دولية تتدخل في شؤون غيرها لمحاولة إطلاعها على كيفية إدارة نفسها، فنحن أمة تتجاوز المليار نسمة".
وأضاف قائلا، إن "القيود التي فرضتها حكومة نيودلهي في المنطقة معقولة ويجري تخفيفها، وأن النظام العام ضروري لضمان ازدهار الديمقراطية"، نافيا الاتهامات الموجهة لبلاده بـ"ارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان في المنطقة المتنازع عليها".
من جهتها، أشادت سفيرة باكستان في الأمم المتحدة مليحة لودحي، بالاجتماع الذي اعتبرته بمثابة دليل يثبت أن المنطقة محل "نزاع معترف به دوليا".
وقالت مليحة لودحي للصحفيين، إن "صوت الناس في كشمير سمع اليوم في أرقى منتدى دبلوماسي في العالم"، مبينة بأنها "خطوة أولى، والأزمة ستنتهي فقط حين يتم تطبيق العدالة للناس في جامو وكشمير"، فيما أوضحت بأن بلادها تريد "تسوية سلمية للنزاع المستمر منذ عقود".
وفي المقابل، دعا المبعوث الصيني لدى الأمم المتحدة، تشانغ جيون، أمس الأول، إلى حل قضية كشمير على النحو الصحيح عبر الطرق السلمية وبما يتفق مع ميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة والاتفاق الثنائي بين البلدين.
وقال جيون، في بيان صحفي عقب مشاورات الاجتماع واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قضية كشمير مسألة خلفها التاريخ بين الهند وباكستان، ولا بد من حل القضية على النحو الصحيح وعبر الطرق السلمية حصرا"، وعلى الأطراف المعنية التحلي بضبط النفس والتصرف بحكمة دون اللجوء الى التصعيدات التي توتر الوضع أكثر".

 

الفرقاء السودانيون يوقعون بشكل نهائي على الإعلان الدستوري

الخرطوم - وكالات
اعتبر عضو تجمع المهنيين السودانيين، وائل محجوب، أمس السبت، إن توقيع الإعلان الدستوري، بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير بمثابة خطوة أولى في طريق استعادة الدولة.
وقال محجوب، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "التوقيع يفتح الطريق أمام الحركة الجماهيرية السودانية، لتحقيق إنجازات في كافة المجالات، كما يمثل الاتفاق بداية لمعرفة كبيرة في اتجاه تحقيق الدولة الديمقراطية"، فيما أوضح بخصوص رفض الجبهة الثورية لتوقيع الاتفاق، بأن "المحادثات التي تمت في كل من أديس أبابا والقاهرة شابها خلل، باعتبار أن الجبهة كانت شريكا في عملية التفاوض مع المجلس العسكري، ممثلة في عبد العزيز عسر عن حركة العدل والمساواة، بالإضافة لمشاركة مبارك أردول عن الحركة الشعبية"، متوقعا أن "تعالج عملية السلام الشامل تحفظات الجبهة الثورية".
وفي غضون ذلك، وقع المجلس العسكري الانتقالي وقوى "الحرية والتغيير" بالعاصمة السودانية الخرطوم، بصفة نهائية، على الإعلان الدستوري بحضور رؤساء دول ووفود رسمية عربية ودولية.
ووقع نائب رئيس المجلس العسكري محمد حمدان دقلو وأحمد الربيع عن قوى الحرية والتغيير على وثائق المرحلة الانتقالية، في حين حمل حفل التوقيع اسم "فرح السودان"، بعد التوقيع الذي حصل في وقت سابق، بالأحرف الأولى على الإعلان الدستوري بعد الإجماع عليه.
وبحسب الوثائق، فقد اتفق الطرفان على جدول زمني لمرحلة انتقالية من 39 شهرا يتقاسمان خلالها السلطة وتنتهي بانتخابات حرة.

 

رئيس الوزراء مودي يصر على سياساته العدوانية والعنصرية
اليسار الهندي يدعو الى حوار مفتوح والغاء قرارات الحكومة
رشيد غويلب
احتفلت الهند في 15 آب الجاري بالذكرى الـ 73 لاعلان استقلالها، وفي كلمة له بهذه المناسبة، شدد رئيس الوزراء، وزعيم حزب الشعب اليميني القومي نارندرا مودي، على صواب سياساته العدوانية والعنصرية، التي ادخلت الهند وعموم شبه الجزيرة الهندية في ازمة سياسية وعسكرية، لا تزال مفتوحة على اسوأ الخيارات، بما في ذلك اندلاع حرب بين الهند وباكستان.
وأشاد مودي بقراره الغاء الحكم الذاتي في القسم الذي تسيطر عليه الهند من اقليم كشمير، واصفا اياه بالخطوة "التاريخية".
وتفرض السلطات الهندية بموجب القرار اغلاقا على القسم المذكور من كشمير، وذلك منذ 4 آب عندما قيدت حرية الحركة وأغلقت شبكات الهاتف والانترنت. وفي اليوم التالي قررت الغاء المادة 730 من الدستور الهندي التي تمنح كشمير حكما ذاتيا، وتقسيم جامو وكشمير إلى منطقتين تخضعان للإدارة المركزية الهندية مباشرة.
وأعتبر مودي تفجير هذه الازمة بـ "التفكير الجديد" وأنه ضرورة بعد سبعة عقود من الاخفاق في ضمان التجانس في المنطقة. واضاف ان "جامو وكشمير ستصبحان مصدر إلهام كبيراً لرحلة نمو ورخاء وتقدم وسلام للهند"، انطلاقا من رؤية تسلطية قومية متعصبة.
قوى يسار تدين مغامرة اليمين الحاكم

وقبل دخول قرارات الحكومة حيز التنفيذ ادانت 5 احزاب يسارية بينها الحزبان الشيوعيان الرئيسان في البلاد: الحزب الشيوعي الهندي، الحزب الشيوعي الهندي (الماركسي)، كذلك الحزب الشيوعي الهندي الماركسي – اللينيني لتحرير الهند، وتكتل جميع الهنود إلى الأمام، والحزب الاشتراكي الثوري. وجاء في البيان: " لقد وجهت حكومة مودي ضربة قاسية لنظامنا الدستوري من خلال إلغاء المادة 370 وغيرها من أحكام الدستور، واقدامها من جانب واحد على تقسيم ولاية جامو وكشمير".
ويدعو اليسار الهندي إلى الالغاء الفوري للقرارات المتخذة بشأن كشمير. والى تعزيز روابط سكان جامو وكشمير مع بقية الهند، مشددا على انه امر "لا يمكن تحقيقه إلا من خلال حوار سياسي يشترك فيه جميع المعنيين". وقد لاقت هذه الدعوة تضامنا عالميا واسعا في سبيل ابعاد خطر صراع مسلح جديد وضمان السلام العالمي.
وقبل إعلان قرارها كانت حكومة اليمين الهندوسي قد ارسلت قرابة 40 ألف جندي إلى كشمير، ونصحت السواح بمغادرة المنطقة، بسبب "تهديد إرهابي" يلوح في الأفق. وفرضت الاقامة الجبرية على كبار السياسيين المحليين، بمن فيهم رئيسة وزراء الولاية السابقة محبوبه مفتي، من حزب الشعب الديمقراطي.
وفي يوم الاعلان نظمت الأحزاب اليسارية الخمسة تظاهرة احتجاجية بالقرب من مقر البرلمان في العاصمة نيودلهي، قامت الشرطة بتفريقها. ودعت قوى اليسار الى مزيد من الاحتجاجات في جميع أنحاء الهند. وفي البرلمان، نظم النواب اليساريون، بمشاركة عدد من نواب حزب المؤتمر وأحزاب معارضة أخرى، احتجاجًا استمر قرابة الساعة. ووصف عدد من نواب حزب المؤتمر، اكبر احزاب المعارضة، ما حدث بانه "يوم اسود" في تاريخ الدستور الهندي.

ارث الاستعمار البريطاني

ومنذ اعلان استقلال الهند وباكستان في عام 1947 يدور صراع بين الدولتين على ولاية كشمير ذات الاكثرية المسلمة، وخاض البلدان خلال سبعة عقود خمسة حروب رئيسة، كان آخرها في عام 1972، ويكتسب التصعيد الجديد اهمية خاصة نظراً لامتلاك البلدين اسلحة نووية. وعندما اجبرت حركة التحرر في شبه الجزيرة الهندية، بريطانيا على منح البلاد استقلالها، عمدت الاخيرة الى تقسيم البلاد الى دولتين: الهند ذات الاكثرية الهندوسية، وباكستان ذات الاكثرية المسلمة، ومنحت ولاية كشمير ذات الاكثرية المسلمة والواقعة على الحدود المشتركة بين الدولتين صيغة من الحكم الذاتي، الذي تحول الى محطة صراع بين الجارتين حديثتي التأسيس، واضاف ملفا جديدا الى الصراعات الدولية استمر الى يومنا هذا.

توسع قومي هندوسي

وقد أقدم رئيس الوزراء الهندي على هذه الخطوة بعد فوزه في الانتخابات البرلمانية الاخيرة، مستندا على خطاب كراهية قومي ضد القوميات الاخرى في الهند، على طريق تعزيز مشروعه القومي ذي الملامح الفاشية. ولهذا يريد مودي اشعال صراع جديد بشأن كشمير يتيح له تغيير الطابع السكاني في الولاية من خلال السماح للمواطنين الهندوس الانتقال اليها في اطار خطة استيطانية. وفي الوقت نفسه يتم فتح ابواب الولاية امام الرأسمال الداعم لسياساته العنصرية للاستثمار فيها، فضلا عن توظيف الصراع القومي في احكام قبضته على الحكم وتوسيعها الى جميع ولايات البلاد، والاستمرار في قضم المكتسبات الاجتماعية والديمقراطية المتحققة في الهند تحت يافطة الخطر الخارجي، وحماية الامن القومي.


ص5

تمثال بيلاجيا نيلوفنا


عبد الزهرة زكي
كانَ في حديقةٍ جانبيةٍ مهمَلةٍ
فلم ترَه الفؤوس،
ولم تنل منه الجرافات..
هكذا
ظلَّ تمثالُ (الأمّ) منسيّاً
وحيداً هناك،
في تلك الحديقةِ المنزوية
من بعدما أتت الفؤوسُ والجرافاتُ
على تماثيلِ الحقبةِ القديمة
فهدّتْها.
تسقطُ أوراقُ الأشجارِ ذابلةً
على وشاحِ (بيلاجيا نيلوفنا)
وحواليها،
ويغسلُ المطرُ دمعاً
لم يسقط من عينيها.
وليس لهديلِ الحمامِ على كتفيها
ما يربكُ
وحدةَ (الأمّ) الحزينةِ الكسيرة،
وهي ساهمةٌ
في الفراغِ الضيّقِ، المحيط.
لم يكن (بافلُ) في حضنِها،
لكن على فخذِها الأيسر
كانت روايةُ (مكسيم غوركي).
أحياناً
يأتي أطفالٌ
من مدرسةٍ مجاورةٍ للحديقة
في فيلنيوس القديمة.
ويظلّون عبثاً يحاولون
ارتقاءَ قاعدةِ التمثالِ البرونزيِّ الكبير،
فلا سبيلَ لهم لبلوغِ الكتاب.
ليظلّوا يمرحون،
دائرين
حوالي (بيلاجيا نيلوفنا)،
في تمثالِها الحزين.
وأحياناً
يكون (بافلُ) واحداً منهم.
**************
نصان
سأترك النافذة ممتلئة بالفراشات
حميد حسن جعفر
جارتي الأحوازية تحاول أن تضعني في المرمى،
--قطعة جبن محلي في المصيدة --
كبرى بناتها شجرة تين، لم تغامر برمي بذور عباد الشمس لعصافيري
ولم اجاهر انا بالقول: أن الفراشات التي على جسدها من ممتلكاتي،
البنت تلك لديها من العلم بالغيب شيء، و بسواه أشياء،
أقول لها: علميني لغة الفرس حتى أحبك،
تقول: برج الحمل لهذا الشهر مهتم بطالبات الصفوف المنتهية،
وبرجك الحوت،
وأنا وحفنة من طلاب المدارس الأهلية، كما نعلم لا برج لنا سواه
سأترك النافذة ممتلئة بالفراشات،
وأنا لا شغل لي بطالبات كليات الطب أو الصيدلة، ولا ببرج الحمل،
سأسعى كي ارمي بجسدي في المحجر القريب من بيتها،
ربما يتلقفني الحوت،
النسوة اللواتي تعجلن الولادات، أسرفن في الاعتناء بسوانا،
لذلك لن نكون سوى المصابين بفقر الدم والثورة، وبأشياء كثيرة لا نفهمها إلا حين يهرب أحدنا من لقاء الانثى،
لن أسأل مدرسة الأحياء المائية عن الحوت،
سأجد مبتغاي على لسان جارتي التي ارهقتني متابعاتها،
لا تاريخ بين يديها كما انا،
لا جرم أوقف مدرسة الفيزياء كما الجوزاء،
لا حصن يقيني الغابة، ويبعد عن ساقي فؤوس الحطابين، وصغار الأفاعي،
تقول الأحوازية لمدرسة الفيزياء عني: انه رجل حزين كالقمر،
اسماؤه كأنها الحروب، لا أحد يعرف لماذا!
وأنه محظوظ جدا،
هو الوحيد الذي لا يبدو كجهة لفظتها الحروب، ليتلقفها صندوق الأمانات، ولا أحد ادعى عائديته،
هكذا انا سعيد، لأنها لم تعلمني لغة الفرس،
ولم أثقل على مدرسة الفيزياء بترددي على بيتها،
لم يعد لدي سوى، أن جارتي الأحوازية حين وضعتني نقطة مضيئة في ميدان الرمي، لأكون حارس حقولها،
ولم توجه لي دعوة التنزه تحت شجرة التين،
من محاسن الغابة، أن أكون وحيدا،
***************
‎مرحى أيها الطوفان
علي حنون العقابي
من هنا مرّتْ سفينتُنا وهي تشقُّ الماءَ مثلما نشقّ ثوبَ العويل ثم رستْ على جبلٍ بعد انهيارِ المواثيق فعندما أنزلنا الأشرعةَ ليس من تعبٍ بل كان نزولاً عند رغبةِ الريحِ التي تقاطعتْ مع القصد لذلك سنمضي مرّةً أخرى نشدُّ الصاريةَ بأثقالِها لآخرِ الأفق فما عليكم أيّها الصحبُ إلّا أن تعجلوا بالصعود كي نبدأ بالعدِّ على الأصابع فقد ارتوتِ الأرضُ من عشقِنا ولا بدَّ من بلوغِ المرحلة لا بدّ من أن نصوغَ الشعائرَ من جديدٍ حتى نعيد اللحنَ البهيَّ وسط الغليان فحين يأتي الطوفانُ ويشبّ في الخاصرةِ تتراكم القصورُ على بعضها ويضطرب الميزان يأخذهم غفلةً فقد أوغلوا في النهبِ ومزّقوا جيوبَ البلد قلت لهم مراراً ولكنّهم ما زالوا على قيدِ الحصص فليغرقهم الطوفانُ ويطفئ مواقدهم ليهدم مجلسَهم المملوءَ بالأباطيل عسى أن يبصروا مدنَ الصفيحِ فذلك أهون عندي من انهيارِ الأنظمة ............ ها هي الحناجرُ تعلو بالهتاف لحظة تعبرُ سفينتُنا نحو المرافئ فينهمر الدويُّ العظيمُ كأنّه الزلزال القادم من سالفِ العهد يقينا سندخلُ كلَّ الجهات حتى نطلق العصافيرَ على الحدود مرحى أيّتها الأجراسُ التي دندنتْ على الأبواب مرحى أيّها العارفونُ بمكامنِ العطل مرحى أيّها الطوفانُ الذي سيعيدُ تشكيلَ أرضنا الواسعة فما أدراك يا نوح كيف كنا نرتجل المراثي ونضيء بالدمعِ قبابَنا العالية كيف كنّا نمزج طينَ الأرضِ بعطرِ الكلام أدعوك إذاً يا أبتِ أن تعيدَ هذا الإرث أن تعلّقَ حزنَ الجنوبِ على صدرك مثلما تعلّق الأوسمة فقد تقرأ حكايات الجذرِ بعد معاقرةِ الخرائط امض يا أبتِ بهيبتك رغم الرياحِ العاتية امسح عنّا الدهشةَ قبل وصولِ المعابر أنت الذي علّمتنا كيف نفتتحُ الأهوالَ بكلِّ ثبات أنت الذي أخذتنا للغوصِ أوّل مرّة فقل لهذي الجموعِ إنّك تعضُّ على الجرح وإنّك ما زلت غارقاً في الأساطير .‎
**********
ضد النسيان...
ماسيموتروزي
"الممثل الشهيد "
هل يمكن أن يدفع ممثل حياته حتى يكمل دورا ثانويا في فيلم دوره فيه ساعي بريد ينقل رسائل موجهة الى شخص واحد فقط ؟ حدث هذا مع بطل فيلم " ساعي بريد نيرودا " الممثل الايطالي " ماسيموتروزي " الذي دفع حياته ثمنا ليكمل الفيلم " حينما قام بتأجيل عملية جراحية مهمة ومستعجلة له في القلب حتى يتمكن من اتمام تصوير مشاهد الفيلم ولكنه وبعد مرور اقل من 12 ساعة على تصوير آخر مشهد من مشاهد الفيلم توفي اثر نوبة قلبية داهمته في منزل شقيقته في روما .. والفيلم يعد من الافلام النادرة في كل شيء ، ليس لأنه يعد أول فيلم يمنح فيه ممثلاً ثانويا جائزة الاوسكار ، وليس لأنه أول فيلم يمنح الجائزة لممثل ناطق بغير الانكليزية ولممثل ميت ، وتتلخص قصة الفيلم المأخوذ من رواية " الصبر المحترق " لمؤلفها " انتونيسكارسيتكا" ، حينما يقرأ " ماريو روبولو" اعلانا للتقديم الى وظيفة ساعي بريد ـ يشترط في من يتقدم اليها ان يمتلك دراجة ، وحينما يقبل في العمل يفاجأ انه سيكون مجرد ناقل رسائل من كل العالم تصل الى الشاعر نيرودا الشاعر اليساري المعروف الذي يترك ـ تشيلي ـ بعد حظر الحزب الشيوعي التشيلي من العمل فيتخذ من جزيرة ايطالية معزولة عن العالم ـ جزيرة كالا دي سوتو ـ مكانا لعزلته ، يطير ساعي البريد فرحا كونه سيكون قريبا من اشهر شاعر في العالم ـ لأنه في قرارة يقينه الكلي ، يعد نفسه شاعراً بالفطرة لكنه يفتقر إلى الكلمات للتعبير عن ذلك ، ويبذل كل محاولة ممكنة لمصادقة الشاعر المرموق، وكسب وده فيما ينقل إليه كميات هائلة من الرسائل التي يأتي معظمها من نساء معجبات بالشاعر على الرغم من تقدمه في السن يؤدي دور " نيرودا" الممثل الفرنسي " فيليب نواريت " ، مما يزيد إعجاب ساعي البريد البسيط بمثله الأعلى الشاعر الشهير، مراقبته اليومية للشاعر عن بعد ويعبر عن اعجابه بكل شيء يقوم به ، وهو يرقص التانغو مع زوجته ويمارس حياته اليوميه ببساطة ، ويبدأ بقراءة شعره بنهم مدققا في الكثير من التعبيرات المجازية في قصائده. وبعد محاولات متعددة ينجح ساعي البريد في تبادل أطراف الحديث مع الشاعر الذي يبدأ بمشاركته آراءه السياسية اليسارية والجمالية شارحا له معنى أن يكون المرء شاعرا ، ويبدأ بتعريفه على جمال الشعر، وسحره وتعبيراته مستغرقا في شرح العلاقة بين الشعر والحياة. ويشرع ساعي البريد، الذي تتطور أحاسيسه ومداركه الشعرية في نظم الشعر بما فيه من تعبيرات مجازية واستعارة وفي تدوين قصائده وتأملاته في دفتر مذكراته. ويلتقي ذات يوم بفتاة أحلامه، وهي شابة رائعة الجمال تدعى بيتريس تزور خالتها التي تملك حانة في الجزيرة، ولكنها لا تعيره أي اهتمام في بادئ الأمر، إلا أنه يتمكن بمثابرته وبتشجيع من الشاعر من كسب ودها . فيحاول ان يقدم محاولاته الشعرية الى نيرودا ، لكن الرسالة المهمة التي ينقلها ساعي البريد الى الشاعر تبلغه بالسفر لالقاء كلمة في حفل توزيع جائزة نوبل يجبره الى مغادرة الجزيرة سريعا ، فيجد الشاب نفسه وحيدا وحزينا ، لكنه ينغمر في العمل السياسي موظفا الشعر في القاء القصائد الحماسية شاعرا في التظاهرات السياسية ، حتى اللحظة التي يلقى فيها حتفه بعد اصابته اثناء محاولته قراءة قصيدة وسط الحشود .. وبعد فترة يعود الشاعر الى الجزيرة فيسأل عن ساعي البريد فيعلم انه مات في التظاهرات بعد أن حاربته السلطات كونه شاعرا ثوريا ، لكنه ترك له ملفا وقصيدة في كاسيت ، حينها قال كلمة بحق القصيدة التي قرأها ( وصل الشعر إلي وهو يبحث عني ) وكذلك قصيدته " ساعي البريد " تشرعُ بالموت بطيئا /إنْ لم تسافر/إن لم تُطالع/انك تستهلّ موتك بطيئا/عندما تقتلُ إحترامَك لذاتك .
محمد علوان جبر
*****************
احمد خلف في روايتين
"تسارع الخطى"
أحمد الشطري
يعتمد الروائي أحمد خلف في روايته "تسارع الخطى" الصادرة عن دار المدى عام 2014 نمطا اساسيا في عملية السرد، هو ما اسماه (بيرسي لبوك) بنمط: الشخص العارف بكل شيء، وهو ما أتاح له ان يتكلم عن شخصياته ومن خلالها وفقا لما يراه فورستر اذ يقول:" ميزة الرواية ان الكاتب يستطيع ان يتكلم عن شخصياته ومن خلالها او ان يُؤَّمِنَ لنا الإصغاء اليها عندما تناجي نفسها. وهو مطلع على أحاديث الذات النفسية. ومن هذا المستوى يستطيع ان يهبط أعمق وأعمق ويرمق الحس الباطن" و"تسارع الخطى" تتطابق مع رأي فورستر هذا بشكل كبير، اذ نرى ان الراوي مرة يدخل الى عمق الشخصية؛ لينقل لنا حواراتها الداخلية، ومرة اخرى ينتقل الى الوصف الخارجي للمشاهد والاحداث، او ان يلتزم جانب الاصغاء لما يدور من حوارات.
بيد ان الراوي عند أحمد خلف في هذه الرواية لا يلتزم في سرده للأحداث بذلك النمط الذي أشرنا اليه فيما سبق فقط بل انه يتنقل بين نمطين من انماط السرد وفقا لشخصيات الرواية.

الاسلوب السردي للرواية:

مما يمكن ان يلاحظه القارئ ان هناك انحيازا واضحا للشخصيتين الرئيستين في الرواية، سواء من الروائي اذا ما تم اشراكه في فعل الحكي او من الراوي اذا ما جردنا الروائي من ذلك الفعل وجعلناه مجرد مدون لما يحكى له، وفقا لرأي(هنري جيمس)، هذا الانحياز يكمن في تبنيه لاحاديثهما احيانا سواء مع الذات ام مع غيرها، ومعرفته بما تحمله دواخلهما وتصرفاتهما، في حين نراه يتعامل مع الشخصيات الاخرى بحذر بالغ، فهو ينأى بنفسه عن كل ما يحيط بتلك الشخصيات، وما يدور بدواخلها، وما يمكن ان يبدر منها من تصرفات، وهذا الفعل، هو ما يجعلنا ان نصنف الراوي في هذه الرواية الى صنفين على وفق تصنيفات (تودوروف): فهو يتعامل مع الشخوص الرئيسة بصيغة (الرؤية مع)؛ ولذلك فهو مطلع على دواخلهم وينطق بلسانهم، او ينطقون بلسانه، بينما مع الشخصيات الأخر. يستخدم اسلوب (الرؤية من الخارج)؛ فهو يجهل كل شيء عن تصرفات تلك الشخصيات ودوافعها، وما يدور في دواخلها. وينتظر شأنه شأن الشخص الرئيس في الرواية، او القارئ حسب ما يبدر عنها من افعال وتصرفات.
زمن الرواية:
لا شك ان زمن الرواية عامل مهم في تبرير الافعال ومعرفة الدوافع والممكنات التي تتيح للأشخاص القيام بتلك الافعال وتجعلها قابلة للتصور والتصديق، كما ان زمن الرواية يشكل عنصرا مساهما في بناء وتنامي الحدث الدرامي ومنطقية احداثه والصراعات التي تجري فيه.
تجري احداث رواية "تسارع الخطى" في بغداد بعد عام 2003 وتتناول ما كانت تشهده هذه المدينة من هيمنة عصابات الخطف والقتل المختلفة اسبابه ودوافعه على شوارع هذه المدينة، فالظروف كانت مهيأة لنشوء مثل تلك العصابات بسبب انعدام القوة الرادعة، وتفشي حالة الفوضى وتخلخل النظام وضعف القانون وادوات تطبيقه.
وتتنقل احداثها بين دوائر متعددة للصراعات منها على سبيل المثال (الصراع بين عبد الله وخاطفيه، والصراع بين عبد الله واصدقائه في دائرة المسرح، وبين عبد الله ورواد الحانة، وبين هند وحبيبها) وهي صراعات تتفرع بخطوطها الى صراعات اخرى جانبية، ولعل أبرز رسائل الرواية التي تحاول ان تنقلها الى القارئ هي الادانة الصارخة للواقع المأساوي الذي كان يهدد حياة الانسان في الظرف الزمكاني للأحداث.
كما اتاح استخدام تقنية (الميتافكشن) للراوي عملية الانتقال بالحدث لأزمنة مختلفة ولصراعات مختلفة ايضا، وهو اسلوب ربما يسمح للراوي بالخروج من التسلسل الطبيعي لمسيرة الاحداث الدائرة في عملية السرد، كنوع من انواع التشويق او كسر النمطية والرتابة التي يمكن ان تخلف في نفسية المتلقي حالة من التذمر والملل.
ولعل من السمات التي يمكن لنا ان نستشعرها ونحن نقرأ هذه الرواية هو هذا التناسق الذكي بين الحدث ووصفه، اذ نحس بإيقاع حركة الحروف وهي تركض بنسق مواز لحركة الخطى الراكضة هربا من الموت. بينما يهدأ ايقاعها تبعا لحالة الهدوء التي تعتري احداثا اخرى.
لقد اعتمد الروائي احمد خلف عدة مسارات لبناء الحدث الروائي: فبالإضافة الى المسار الوصفي كان هناك الحوار الذي يساهم في تنامي الحدث وادارة الصراع. وكذلك الحوار الداخلي (المونولوج) الذي يأخذ مساحة واسعة من مساحة الرواية والذي من خلاله يكشف لنا الراوي الصراع النفسي لبطلي الرواية (عبد الله وهند).

ثيمة الرواية:

تشكل عملية الاختطاف الثيمة الرئيسة والفاعلة لأحداث الرواية الى جانب ثيمات اخرى جانبية، فمن خلال الصراع الداخلي للشعور بالخطر اثناء عملية الاختطاف وما بعدها، يبدأ سيل من المشاعر الضاغطة والذكريات والبحث عن المسببات التي ادت الى عملية الاختطاف تلك، بسلسلة من الاسئلة التي تتقافز مع تصاعد انفاس (عبد الله) اللاهثة، مشكلة دوائر من الشك حينا، ومن اليأس والخوف حينا آخر، بيد ان انثيال تلك المشاعر لا يمنع من خروجها الى مناطق خارج دائرة الاختطاف في عملية تذكر بأحداث دارت في بيت ( عبد الله) وفي دائرته، دائرة السينما والمسرح ليعبر من خلالها عن طموحه الذي يصطدم بعقبات كثيرة، على الرغم من انه كاتب مسرحي وحاصل على شهادة اكاديمية بالفنون المسرحية، الا انه بقي مهمشا، ولم يحصل على الفرصة التي تتيح له ان يثبت جدارته كممثل وكاتب مسرحي، ومع استمرار الصراع بين الطموح الجامح الذي يتنامى في داخله وبين عوامل الاحباط المحيطة به، الا ان عوامل الاحباط والظروف الصعبة التي يعيشها لم تثر في نفسه الرغبة في السفر واللجوء الى دولة اجنبية مثلما فعل صديقة المترجم. وبموازاة هذه الصورة التي ترسمها عملية التذكر (الميتافكشن) تبرز قصة (هند) ابنة اخته الطالبة الجامعية التي تتورط بعلاقة مع زميلها (رياض) وهو ابن أحد التجار تؤدي الى فقدانها عذريتها، ثم تلجأ الى (الخال عبد الله) ليخلصها من تلك (الورطة) من خلال اللقاء بـ(رياض) وايجاد الحل المناسب لها الا ان عملية اختطافه تحول دون ذلك اللقاء.
لقد زرعت عملية الاختطاف بواعث الخوف والشك الدائم في نفس عبد الله بكل ما حوله، حتى بدأ يخسر اصدقاءه، ثم ينتقل بنا الراوي الى حانة يجري فيها صراع بين عبد الله وبين مجموعات مختلفة من الاشخاص تنتهي بتلك المجموعة التي تطلب منه تزوير التاريخ لصالح شخص وصفه بـ (الرجل الكبير). ومن خلال التمعن في احداث الحانة بالذات نستشعر ما تستبطنه تلك الاحداث من رمزية عالية ربما اراد منها أحمد خلف ان تضع في ذهن القارئ باعثا للتفكير وتحليل المعاني المستترة وراءها، ومن خلال قراءتنا للرواية يمكن لنا نضع احد المفاتيح او المقترحات المتصورة لما يمكن ان نستشفه من تلك الاحداث، هو ان تلك الحانة على وفق تصورنا هي صورة مصغرة لتصارع القوى المختلفة على الساحة والتي تميل كفة الصراع فيها لهيمنة الاقوى، والذي يعمل الراوي على تجريده من أي تاريخ يمكن ان يجعله متجذرا في هذه الارض؛ ولذلك يلجأ هذا (الرجل الكبير) الى البحث عن صانع ماهر، يُمَكّنَهُ من تلفيق تاريخ مزور؛ ليجعل منه واجهة شرعية يتستر بها. ومن خلال ذلك يريد الروائي ان يوحي لنا، ان هذه القوى التي تقترف الجرائم بحق الناس، هي مجرد قوى واهية، ولا تمتلك جذورا في هذه الارض، ومادامت كذلك، فهي لابد ان تتلاشى ذات يوم ويضمحل كل أثر لها.


"الذئاب على الأبواب"
حمدي العطار
رواية (الذئاب على الأبواب) من الروايات الناضجة، فهي تعبر عن رؤية شاملة (سياسية واجتماعية وانسانية) البطل فيها "يوسف النجار" من الطبقة المتوسطة التي دفعت ثمن الانتكاسات والحروب والطغيان والظلم، وهي ايضا التي اخذت حصة الاسد من الفشل وعجزت عن تحقيق أبسط الاحلام. الروائي من خلال هذه الشخصية و(معها) قدم رواية تسجيلية عن مرحلة اجتماعية كاملة، شخصياتها تملك الماضي كجذور لواقع مرير (الحاضر) الذي تعيشه مع غياب هدف مستقبلي واضح!
رواية كتبت بحساسية مرهفة لقضايا معاصرة واستخدم فيها الروائي كل أشكال السرد، مرة السارد هو الراوي العارف، وتارة أخرى السارد هو "يوسف النجار" لأننا "إذا أردنا تقديم وصف موجز، كاف وشاف، سوف نعجز أمام ما خاضه وما اضطر إلى الدخول فيه من تجارب مريرة أحاطت به .... وعليه سنشركه بين حين وآخر لكي يروي لنا ما عاشه من أحداث وما يراه مناسبا لسرده من حكايات ألمت به في ماضيه وحاضره".
يضعنا السارد امام مشكلة مفتوحة متجددة. كان يجعل شخصياته (الموضوعية) تعبر عن نفسها بحوار (درامي) وبالذات شخصية يوسف النجار. بعد ان تم تفجير بيته وقتل زوجته وابنته يفقد بهجة الحياة وهو يعانق خطر الموت اليومي "لم يكتفوا بتفجير بيته الذي بناه بتعب العمر كله ولا العائلة التي أصبحت في خبر كان ..بل واصلوا مطاردتهم له أينما ذهب وأدركوا مستقره" غالبا ما (يكلم البطل نفسه) وهو تكنيك سردي لجأ اليه الروائي، من خلال كشف بعض الاراء والمواقف التي يمكن ان تحدث لو كان اختيار الشخصية لمثل هذه القرارات، ودائما يعتمد نجاح السرد على الامكانيات التي تتوفر لدى الروائي"وظل يكلم نفسه كما لو يخاطب شخصا آخر يزيد اللوم والعتاب عليه كلما تعاظمت الخطوب أو شعر كم هو وحيد ومعزول عن الآخرين"
شخصيات الرواية فنيا غنية ولا تقل اهمية عن البطل ولكنها غالبا ما يرتبط به، (أيوب، يونس الغطاس، هشام، محمود، عبير) وقدم الروائي علاقة حب وجنس راقية بين يوسف وعبير لا تخلو من الاثارة! فهو عندما يلتقي بعبير السيدة التي مات زوجها بالتفجير وتعيش مع ابنتها ووالدتها، وكانت معه زميلة دراسة في الكلية نفسها، تجعله يسترجع الماضي والذكريات بنقلة فنية رائعة "ولكن ماذا سيتذكر من أيام كان فيها كما يطلق على نفسه الطالب : النص ،.. نص مجتهد/ ونص كسول/ ونص سياسي/ونص محايد، وفي العشق والهيام كان واحدا بالتمام، وكان يعشق كل البنات".

العناصر المهيمنة على النص

يبدو لي عنوان الرواية من ابرز العناصر التي تهيمن على السردية،فالمتلقي كلما جاء مقطع فيه ترقب وحيطة وحذر من قبل (يوسف النجار) ومطارديه يكون فيه الحاجز هو الابواب الموصدة يحضر العنوان الذي يوحي له الغلاف الى مضمون هذه الرواية.ولعل الاسطر الاخيرة التي يقرر فيها يوسف النجار مواجهة الرجال الذين يتربصون به ويبعثون له رسائل التهديد خير مثال "تيقن من وضع سلاحه تحت طيات ثيابه قام بفحص السلاح الناري قبل الهبوط نحو الاسفل تأكد من وجود الاطلاقات داخل السبطانة، أعاد مسدسه إلى وضعه ورتب هندامه، أغلق الباب وراءه وهبط لملاقاة الرجلين، استجابة لتحديهما العنيد".

استعادة العلاقات القديمة

من المحاور المهيمنة على النص هي استعادة العلاقات القديمة، فضلا عن العلاقات في الجامعة هناك استعادة للحرب العراقية الايرانية وتجنيد يوسف النجار كضابط احتياط ومعاقبته بنقله الى وحدة عسكرية نائية يطلق عليها (وادي الموت) "ما الذي نفعله هنا في هذه الأرض الميتة؟ لا زرع ولا حياة فيها، أين البشر؟".

سرعة الاحداث

اختار أحمد خلف ان يكون الايقاع سريعا مع عدم التفريط بالبنية الدرامية للسرد، وتداخلت عنده الازمنة المقارنة مع تغير الاماكن وتأثيرها مع وحدة الشعور (بالظلم وحالة عدم الرضا) الشخصيات تظهر مثل البرق وتختفي لكنها تترك اثرا لدى المتلقي (في المعسكر،في نادي للمصارعة، في ورشة العمل، وعند التغيير والاحتلال الامريكي وفترة تشكيل الاحزاب او العصابات) ،كان مع الايقاع السريع هناك (التركيز الدرامي) للاحداث منها ما هو واقعي مضاف اليه عنصر الخيال الفني، لان الروائي يرصد ويفسر ويحلل الظروف التي ساهمت في تشكيل هذا الواقع!
ومع وجود يوسف النجار كان يتواجد اكثر من عنصر نسائي حتى يأخذ هذا المحور جزءا كبيرا من العناصر المهيمنة على السرد، فهناك (المربية والزميلات والزوجة والعشيقة والجارة والعاهرة) ولكل منهن وقفة فيها اثارة جنسية، لما عرفناه عن يوسف النجار وحبه وعشقه للمرأة".
********************


ص6

فيضوءالتغييراتالراهنةلرؤساءالجامعاتالعراقية

أ. د. محمد الربيعي
أصبح تغيير رؤساء الجامعات بأوامر وزارية حالة ملازمة لفعاليات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وهو تلازم أظهرته الإعفاءات المتلاحقة، والتي طالت الجامعات الجنوبية خاصة، فأصبح تلازماً لا مفر منه قد لا ينجو منه أي مسؤول في الجامعات العراقية فيما عدا جامعات إقليم كردستان.

والتغييرات الشاملة هذه لم يعرف سببها لعدم تضمين الأوامر الوزارية الأسباب إلا أنها حملت نوعين رئيسين من الصياغة قد يدلان على فحوى الإقالة فأحدهما يتضمن تثمين جهود رئيس الجامعة في خدمة التعليم العالي، والآخر لا تتضمن تثمين الجهود. فالإقالة بهذا المعنى هي مجردة عن تقييم أداء رئيس الجامعة. وإذا كان الأمر كذلك فجدير أن نتساءل عن الأسباب التي تدفع الوزير الى إقالة معظم كادر وزارته واستبدالهم برؤساء آخرين من دون "وجود آلية واضحة ومعايير محددة شفافة وموحدة" كما أشار اليها بيان نقابة الأكاديميين. وهنا نتفق اتفاقاً تاماً مع مطالبة النقابة بإبعاد توزيع المناصب القيادية للجامعات عن "المحاصصة المقيتة وما يسمى بالتوازن والذي ينذر بتحويل مؤسساتنا الأكاديمية الى واجهات حزبية وسياسية مبتعدة بذلك عن واجباتها ودورها وتقاليدها وأعرافها الاكاديمية العريقة".
إن مثل هذه التغيرات الجذرية في المناصب العليا لم تشهدها الوزارة منذ تأسيسها، فبالرغم من وجود عدد كبير من الاختلالات التي اعترت المنظومة التعليمية، وكثير من الإشكالات التي أثرت سلباً على أداء الجامعات لم نر تغييراً شاملا كمثل الذي يجري حالياً، وما يثير القلق هو انعدام الترابط بين تغيير القيادات، وبين دعم وتجويد العملية الاكاديمية، والمخرجات التعليمية وكسب ثقتها في عالم يتطور ويتقدم باستمرار.
الأسئلة الصريحة والواضحة التي تطرحها قضية الإقالة والتعيين المبتسرة على التعليم العالي في عراق اليوم، تتوزع على عدة محاور:
- ماذا يمكن أن يحدث في جامعات تعاني اختلالا في نظم التعليم، سواء تعلق الأمر منها بالمناهج والمضامين أو المخرجات، وهو ما تعكسه وتترجمه المراتب المتدنية لجامعاتنا ضمن التصنيفات الدولية ذات الصلة، في ظل سياسات حكومية سريعة لا تعتمد على آليات ومعايير واضحة تخضع لدراسة جدوى وتقييم وتقويم...؟
- ماذا يمكن أن يحدث في بلد يعاني أزمات الفساد الحزبي، والفساد المالي، ومن المحاصصة الحزبية، ومن ضعف الإرادات التنموية، والى جانبها يعاني فرض القرارات السلطوية، ومن تحديات البطالة التي تواجه الخريجين وحملة الشهادات العليا...؟
- ماذا يمكن أن يحدث في جامعات تلتقي على أرضيتها قلق التدريسيين من تجاهل العمل بقوانين التعليم الجامعي واحتمالات إلغاء مخصصات الخدمة الجامعية، وقلق الطلاب من البطالة التي تنتظرهم، وقلق الباحثين من انعدام الموازنات البحثية والتراجع في التصنيفات الدولية، وقلق الرأي الأكاديمي المستشرف لآفاق التطور والانفتاح من انعدام الاستقرار وانتشار الآراء المعادية للابتعاث وللتوأمة مع الجامعات العالمية وهيمنة اتجاهات الانغلاق والحصار الذاتي...؟
- ماذا يمكن أن يحدث إذا التقت كل هذه الأزمات.. وكل القلق والغضب على إثرها، بظروف أزمة فقدان قيادات معرفية ذات خبرة إدارية وعلمية، تقترن فيها سيطرة واجهات حزبية وسياسية بما يعود بمنافع ضخمة لمكونات سياسية معينة...؟
لا أريد ولا أسعى الى الإجابة عن سؤال متعدد المحاور، فذلك شأن الحكومة. ولكن إشكالية الفصل الجماعي والتعيين دون آلية واضحة في ظل انعدام التطوير الأكاديمي والعلمي والإصلاح البرامجي، أصبحت تفرض نفسها على التعليم العالي، وأصبحت تفرض على العلماء والأكاديميين والتربويين، الذين يملكون القرار والذين لا يملكونه، التصدي لها بالدراسة والتأمل والتحليل، والاحتجاج والاعتراض ولو من باب النصح والاستئناس والتساؤل.
ومعروف إن مشكلة القيادات الجامعية وحدها، وبعيداً عن السلبيات المؤثرة الأخرى، كانت منذ نشوء وزارة التعليم العالي، وما تزال تحظى بأهمية قصوى لدى كل الأكاديميين، وزاد الاهتمام بها بعد 2003 عندما أصبحت المحاصصة السياسية والتقاسم الوظيفي للمناصب الاكاديمية سمة أساسية للنظام التعليمي. إلا أن التقاسم الوظيفي بالرغم من كونه فعلاً مشيناً بحق الأعراف الاكاديمية يظهر أحيانا بصورة أسوأ عندما ينحاز نحو جهة أو مكون معين.
فلم تعد هذه المشكلة، وظيفية فقط، وإنما أصبحت تشكل أزمة ذات أبعاد أخرى، سياسية وأكاديمية في غاية الخطورة على الجامعات التي أصبحت بفعل السياسات الحكومية المتعاقبة عقبة كبيرة أمام الإصلاح الأكاديمي، وهو ما يعني انشغال الجامعات والتدريسيين في الصراعات السياسية مما يبعدهم عن مهمة تطوير قابلياتهم الاكاديمية واهتماماتهم الأساسية في التعليم والبحث العلمي ويعزز الرغبة في المناصب الجامعية بعيداً عن الاستحقاق الأكاديمي والعلمي.
الغريب في الأمر إن الجامعات العراقية جربت الآلاف من القيادات حيث أصبح منذ 2003 هدفاً لمعظم الوزراء سواء كان ذلك استجابة لما تتطلبه المحاصصة، أو لكون المسؤول الجامعي الجديد صاحب خبرة ومعرفة أكثر من سابقه. ولم يكن هناك شروط موضوعية ولا معايير أكاديمية إلا في بعض الحالات لاختيار أفضل المرشحين لأن الهدف كان ولا يزال هو إدارة المؤسسة بالصورة التي يعتقد بصحتها وملاءمتها المسؤول الأعلى، وتنسجم مع تعليماته ورؤيته ورؤية ومصالح المكون السياسي الذي يمثله. فهذه النظرة التي تعني بوضوح اكتساب القدرة على إدارة الوزارة فيصبح هو المؤطر والراعي وبذلك يتحمل المسؤولية عن تقدم أو تراجع الجامعات. أما رئيس الجامعة وعميد الكلية والتدريسيين فتضمحل اسهاماتهم داخل هذه المنظومة الإدارية ويتحولون الى مجرد منفذين للتعليمات الوزارية وتتحدد استقلاليتهم بما توفر لهم التشريعات والإمكانات والشروط اللازمة للعمل من مساحات تسمح لهم بالتحرك فيها، وبضمنها يمكن تحديد نوعية العلاقة الجماعية، أو الفردية مع أعضاء الهيئة التدريسية.
إن استئثار رئيس الجامعة العراقية بمكانة لائقة داخل المنظومة التعليمية وضمن محيطه الجامعي يتوقف على توافر شروط ومقومات ذاتية، وأخرى موضوعية. فالأولى تعود الى كفاءته في إدارة الجامعة، وتحمل المسؤولية في حل مشاكل العمل بما تحيل إليه من موضوعية، وتواضع وترسيخ للعمل الجماعي. والثانية تتعلق بتوفير البنى التحتية والشروط اللازمة للعمل بشكل سليم وبما يرضي المسؤول الأعلى ويتفق مع سياساته أو في بعض الأحيان مع رغباته.
اختيار رئيس الجامعة أو العمداء من قبل الوزراء لم يعد خياراً يقبله التدريسيون، وكثيراً ما ينسب إليهم قولهم بأن تدني المستوى التعليمي يعود الى سبب منح المناصب الإدارية المهمة استنادا الى انتماءات حزبية وطائفية ومحسوبية ومنسوبية، ويشير اتهام آخر الى أن التغييرات الإدارية على مستوى رؤساء الجامعات والعمداء والمستندة أساساً على تكريس الولاءات الحزبية أولاً، ودون مراعاة وضع المؤسسة الاكاديمية هي أصل البلاء في المؤسسات التعليمية. وبالرغم من تباين الآراء والتحليلات يبقى الاتهام الأساس بأن عدم وضع الشخص المناسب في إدارة الجامعات والكليات يعود الى المحاصصة الطائفية والحزبية. كل هذه الاتهامات والآراء تفترض أن الاداري الذي استلم منصبه عن طريق ترشيح حزبي بالضرورة هو إداري فاشل، وهو سبب تدهور مستوى التعليم الجامعي والبحث العلمي!
لعله، وفي هذه الظروف العصيبة التي تمر بها جامعاتنا، وفي ظل الاعتبارات المهنية الخطرة المتمثلة في إلغاء تكليف رؤساء الجامعات وتكليف آخرين بدلهم والتي تلقي ظلالها على مهمة القيادات الإدارية أرى ضرورة التريث في اختيار رؤساء جامعات جدد وتبني أساليب وآليات ديمقراطية وشفافة للاختيار. ولن أتقدم هنا باقتراح جديد لكيفية اختيار أو انتقاء المسؤولين الأكاديميين فقد كتبت حولها سابقاً، ولم يؤخذ بها لأسباب ظلت مجهولة لي، الا أني أود أن أقدم كمثال صورة ملخّصة لكفاءات رئيس الجامعة التي أرى ضرورة التمتع بها:
أولاً، أن يكون ذا شخصية قوية وجذابة ومتزنة، ويتمتع بمهارات الاتصال والتواصل بالعربية والإنكليزية، وله علاقات جيدة بالأجهزة، والمؤسسات الخارجية (الوطنية والعالمية).
ثانياً، ان يكون ذا سجل ممتاز في كل من البحث العلمي والتدريس.
ثالثاً، أن يؤمن بالاستقلال الأكاديمي والفكري للجامعة، ويسعى لتكون الجامعة مجالاً خصباً لإيجاد الحلول المناسبة للإشكالات التي تعترض المجتمع، بمنهجية علمية.
رابعاً، أن يهتم ويلتزم بالمعايير الأكاديمية، ويسعى الى الارتقاء بجودة التدريس والبحوث، وبسمعة الجامعة.
خامساً، وأخيراً، أن يلتزم بقوة بأسس الحكم الجماعي الصالح، الذي يجمع مصالح التدريسيين في الجامعة في عملية صنع القرار.


خواطر تربوية


الحلقة الحادية عشر

مجالس الآباء والمعلمين
وتأثيرها في نجاح العملية لتربوية

محمود العگيلي

مجالس الآباء والمعلمين هي تشكيلات تربوية يعمل كل مجلس منها في المدرسة الواحدة ويتكون من نخبة من الآباء ومن المعلمين للعمل معا من اجل رفع المستوى التعليمي ومعالجة كافة المشاكل التي قد تحصل في المدرسة سواء كانت بين المعلمين والتلاميذ او بين المعلمين والمحيط المدرسي. ومن مهماتها ايضا طرح المقترحات البناءة للنهوض بالعملية التربوية نحو الافضل. ومجالس الآباء والمعلمين ليست حديثة العهد في مدارسنا وانما هي رافقت المدارس منذ تأسيسها وقد عشناها في اوائل الخمسينيات عندما كنا معلمين، فكانت المجالس في تلك السنوات فاعلة ونشطة وتبذل جهوداً في تمتين العلاقة بين المدرسة والمحيط. فهي في الريف تسهم في بناء الصرائف للتلاميذ كصفوف دراسية وتشارك في حراثة وزرع حديقة المدرسة الواسعة وهذا ما لمسناه فعلاً، وفي المدينة كانت المجالس دائمة الصلة مع الهيئات التعليمية لتفقد اوضاع المدرسة والمساهمة في حل كل مشكلة تحدث فيها.
واضافة لتلك الانشطة الطوعية فهناك الزيارات الميدانية والاجتماعات الدورية للآباء والمعلمين وفيها يتم التحدث بصراحة وطرح الافكار التي يرونها مناسبة لرفع المستوى التعليمي ومعالجة المعاناة التي يشكوها المعلم سواء كانت مع التلاميذ او مع المحيط. كما ان الآباء كانوا حريصين على حماية بناية المدرسة من العبث او التخريب مع توصية الآخرين باحترام واجلال المعلم في المنطقة.
واذا حدث ان احد المعلمين عاقب تلميذا لتقصيره في واجباته او لإساءته للآخرين فكنا نرى في اليوم الثاني حضور ولي امر التلميذ الى ادارة المدرسة ليقدم اعتذاره لذلك المعلم عن سوء تصرف الابن، عكس ما نراه اليوم، فلو عاتب المعلم تلميذاً بالضرب بمسطرة بسيطة نرى الاب يحضر الى المدرسة غاضباً ومهدداً المعلم بدفع (الفصل العشائري) او اقامة شكوى ضده في مركز الشرطة!
اننا نخجل من انفسنا اليوم عند المقارنة بين مجالس الآباء السابقة والمجالس الحالية. فمن المؤسف ان المجالس الحالية اهملت دور المعلم ولا تدافع عنه ان وقع عليه اعتداء من تلميذ او من المحيط، وربما يأتي هذا من تدهور اخلاق المجتمع في محاربة رسل العلم والثقافة. كما ان تلك الحالة ادت الى حدوث انتكاسة نفسية لدى المعلم جعلته لا يبدع في عمله التربوي وتتعثر مسيرته التعليمية حتى تصل به الحالة الى كره المدرسة.
عليه يجب اعادة النظر في تشكيلة مجالس الآباء والمعلمين وجعلها مؤثرة فعلا في المحيط المدرسي ولها دور فاعل في توجيه الآباء لاحترام المعلم من اجل ان يؤدي دوره التربوي بنجاح ويعمل برغبة لرفع المستوى التعليمي في مدرسته لخلق جيل نافع في المجتمع.

هلالتدريسمرهقللأستاذ؟
عبد الرزاق الكسبي
المعلم هو المدخل الأساسي للعملية التربوية والتعليمية وحجر الزاوية فيها ، فهو أهم القوى المؤثرة في عملية التعليم التي تساهم بشكل كبير في صناعة الأمم والشعوب وتحديد مستقبلها ، وهو مربي النشء وبالتالي يتوقف عليه نجاح الإصلاح التعليمي . وهذا يجعله أمام مسؤولية كبيرة يتهرب منها الكثيرون في الوقت الحاضر، وبالتالي يبتعدون عن الوطنية الحقة التي تؤكد على احترام الواجب وأدائه على أكمل وجه.
هل حقاً إن (التدريس مرهق للأستاذ) في الوقت الحاضر ؟! اشك بهذا. لقد اتجه الكثير من المدرسين إلى الأعمال الإضافية التي سلبتهم القدرة على تعزيز معارفهم التربوية والتعليمية وتحسينها، كما وأضعفت كثيرا من عطائهم وخدمة أبنائهم الطلبة، وهناك الكثير من اللاهثين وراء التدريس الخصوصي، الذي أمرض التعليم، بحثاً عن الربح السريع والغنى المبكر، وهناك فئة لا يستهان بها اعتبرت التعليم مهنة "روتينية" خالية من التطور والإبداع معتمدين أسلوب (تمشية الأمور) الى موعد استلام الراتب الشهري. واقع مؤلم كهذا سبب انخفاضا واضحا في الولاء الوظيفي لدى الكثير من المعلمين وبشكل ملفت للنظر. وتوسعت حالة (المعلم الخامل) البعيد عن المعرفة والثقافة والمتابعة والإخلاص. وفي حالة استمرار وانتشار هذه الحالة سنصل إلى ظاهرة مستعصية الحل يكون فيها المعلم بعيداً عن المطالعة والمتابعة وتطوير نفسه. زد على ذلك، هناك تسييس التعليم وتشويهه الذي بدا ينعكس سلبا على المنظومة التربوية والتعليمية.
هنا تبرز ضرورة أن يكون المعلم أبا ومعلماً، وبالتالي يعطي لهذه المهنة الأبوية الشاقة حقها، وهذا ما يحصل فعلا عند النوع الرابع من المدرسين المتميزين الذين يشرحون بالأدلة والبراهين بعيداً عن التلقين، والذي يكون التدريس فعلا مرهقاً. فضلا عن ذلك، يحتاج المدرس وباستمرار إلى تحسين كفاءته العلمية أكثر فأكثر، وبشتى الطرق، ليكون متمكنا من المادة، ومفعما بقدرته التربوية في التعامل إيجابا مع طلبته داخل الصف ويحترم آراءهم، وأيضا متسلحاً بخطته التدريسية اليومية وبشكل سليم، وبالتالي يصبح ملهما لهم.
وهكذا يصبح المعلم مؤهلا للقيام بدورة التربوي أولا والتعليمي ثانيا ويجعل لدى طلبته القدرة على التفكير والإبداع، ويحتاج هو إلى الجهد الكثير والصبر العميق. ويبقى بصيص الأمل متقداً للعمل على وقف الانحدارات التي تسيء للعملية التربوية وتعرقل مسارها، والتوجه إلى دراسة مفصلة لواقع التعليم والابتعاد عن تهميش الرأي الآخر وخشية البعض من الكفاءات والرأي السديد.
حينذاك نصل الى معلم يجسد المهنية المطلوبة، ويشع كفاءة ونزاهة، وينثر رياحين الألفة والوطنية بين طلابه.

ص 7

اليوم.. الزوراء يلاقي هورسيد الصومالي

خاص – طريق الشعب
ضمن الدور التأهيلي لبطولة "كأس محمد السادس" للأندية العربية يلتقي فريق الزوراء اليوم الأحد في تمام الساعة السادسة مساء بتوقيت العاصمة بغداد، فريق هورسيد الصومالي على الملعب البلدي لبرشيد في المغرب.
كما أعلن نادي الزوراء، ان ثلاثة محترفين سيلتحقون بالنوارس في المغرب وهم كل من المحترف النيجري سلمون ويليام والمدافع الأرجنتيني فابريسيو اورتيز.
ويضم الوفد الذي ترأسه فلاح حسن 19 لاعباً بالإضافة الى عبد الكريم عبد الرزاق مدير الفريق وعبد الرحمن رشيد المنسق الإعلامي للفريق وحكيم شاكر مدرباً وحيدر عبد الأمير وصفاء عدنان مساعدين وعامر عبد الوهاب مدرب الحراس وداود سليم معالج ومحمد علي اكبر وأمير عبد الكاظم إداريين.

**********

كاتانيتش: توجهت إلى اربيل في انتظار حسم مصيري مع المنتخب
بغداد – طريق الشعب
غادر مدرب المنتخب الوطني سريتشكو كاتانيتش، الى محافظة اربيل بعد نهاية مشاركة أسود الرافدين في بطولة غرب آسيا.
وكان بهروز دزهبود، وكيل اعمال كاتانيتش، قد أعلن نهاية مشوار موكله مع المنتخب الوطني، لكن رئيس اتحاد الكرة عبد الخالق مسعود، أكد ان الاتحاد لم يصدر اي قرار رسمي بهذا الشأن.

وقال كاتانيتش في حديث صحفي تابعه "طريق الشعب" ، "بعد نهاية بطولة غرب آسيا في كربلاء، توجهت قبل قليل الى محافظة اربيل لانتظار حسم مصيري بالبقاء او الرحيل عن المنتخب الوطني".
وكيل إعماله يعلن نهاية مشوار موكله

وكشف بهروز دزهبود، وكيل اعمال مدرب المنتخب الوطني، سريتشكو كاتانيتش، ان مشوار موكله مع المنتخب الوطني، قد انتهى مع اسود الرافدين.
ونشر بهروز عبر صفحته الرسمية على "أنستغرام"، صورة تجمعه بكاتانيتش وكتب عليها قائلاً: "اليوم الذي وقعت فيه مع الاتحاد العراقي لكرة القدم، كل ما قلته هو انني مهتم بهذا العمل بسبب اللاعبين الموهوبين، كنا نعلم ان هذه مهمة صعبة جدا لكننا لم نتوقع ابدا ان بعض الاشخاص الفاسدين يهاجمون وعلى استعداد لتدمير منتخبهم الوطني".
وتابع "لم نرَ مثل هذه الاشياء في اي بلدان اخرى بالتأكيد ان بعض الاشخاص الفاسدين يدفعون للصحفيين الفاسدين او المقدمين.. الخ، لتدمير منتخبهم الوطني من اجل اهتمامهم بأعمال اخرى وتمنياتي في فشل منتخبهم الخاص!!!".
واردف "على اي حال يا كاتانيتش كان لي الشرف جدا ان اكون وكيل اعمالك، كنت مثالاً للرجل الحقيقي الرائع والجاد.. شكرا على كل مجهودك الصادق واتمنى لك كل السعادة والنجاح في رحلتك الجديدة".
واكد بالقول، "بالنسبة لنا هذه نهاية القصة مع منتخب العراق الوطني ونتمنى كل النجاح للمنتخب والمدربين الجدد.. انت مثل هذه الامة العظيمة وتستحق الافضل بالتأكيد".
وخسر المنتخب الوطني في نهائي بطولة "اسياسيل" لاتحاد غرب آسيا، الخميس الفائت ، امام المنتخب البحريني بهدف دون رد.

اتحاد الكرة يكشف حقيقة اقالة كاتانيتش

من جانبه كشف الاتحاد العراقي لكرة القدم، حقيقة اقالة مدرب المنتخب الوطني سريتشكو كاتانيتش، من منصبه بعد نهاية منافسات بطولة غرب آسيا.
وقال رئيس الاتحاد عبد الخالق مسعود في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "اخبار اقالة كاتانيتش التي تناقلتها وسائط السوشال ميديا بناءً على ما نشره وكيله بهروز، غير صحيحة".
واضاف "لن يتم مثل هذا القرار قبل عقد الاتحاد اجتماعه القادم بعد ثلاثة ايام وتقييم مرحلة المدرب كاتانيش فنيا مع اللجان المختصة ومن ثم اتخاذ القرار بشأن استمراره او تغييره".
وبين أن "ما ذكره بهروز لم يكن دقيقا حيث ابلغنا مستشارنا القانوني الاتصال ببهروز ومعاينة العقد المبرم بيننا دون اتخاذ اي قرار متسرع".
ومن المؤمل ان يصدر الاتحاد العراقي لكرة القدم، القرار النهائي بشأن مستقبل كاتانيتش يوم غدٍ الاثنين، بعدما تقوم لجنة المنتخبات بتقييم اداء المنتخب والمدرب في بطولة غرب آسيا.

**************

سلة الاخبار...
المنتخب الوطني للرغبي يباشر تدريباته تحضيرا للبطولة العربية

بغداد – طريق الشعب
باشر المنتخب الوطني للركبي تدريباته على ملاعب جامعة بغداد تحضيرا لمنافسات البطولة العربية الخامسة التي ستقام في الاردن خلال شهر تشرين الاول المقبل.
وقال نائب رئيس لجنة الركبي فريق هزاع في حديث صحفي، إن "المنتخب باشر تدريباته التي ستكون بواقع وحدتين تدريبيتين في الأسبوع على ان تكثف الوحدات التدريبية خلال الشهر المقبل".
وأشار الى ان "المنتخب يعاني حتى الان من قلة الدعم المادي والمعنوي من قبل المؤسسات الرياضية رغم ان لجنة الركبي طرقت جميع الأبواب".
واوضح هزاع ان "المنتخب سيدخل معسكرا تدريبيا في إيران خلال شهر أيلول المقبل على النفقة الخاصة للاعبين والجهاز الفني من احل تطوير اللعبة".
ودعا هزاع الحكومة العراقية الى دعم "المنتخب الوطني الذي يمثل العراق من خلال الشباب الواعد الطامحين لرفع اسم بلدهم عاليا في البطولة العربية".
يذكر ان منتخب الركبي شارك في النسختين الماضيتين من البطولة العربية في مصر والاردن على نفقته الخاصة دون اَي دعم من اَي جهة رياضية او مسؤول حكومي.

القوة الجوية يعسكر في بيروت
استعداداً للمرحلة المقبلة

بغداد – طريق الشعب
يغادر فريق القوة الجوية لكرة القدم، يوم غدٍ الاثنين إلى العاصمة اللبنانية بيروت للدخول في معسكر تدريبي يستمر للفترة من (19الى26) من الشهر الحالي، وذلك تحضيراً للاستحقاقات المقبلة.
وتنتظر فريق القوة الجوية مباراة السالمية الكويتي في ذهاب دور الـ32 لبطولة كأس محمد السادس للأندية الأبطال والتي ستقام على ملعب كربلاء الدولي في التاسع والعشرين من الشهر الحالي، فيما ستقام مباراة الإياب بالكويت في الرابع والعشرين من الشهر المقبل.
وذكر نائب رئيس الهيئة الادارية لنادي القوة الجوية وليد الزيدي: أن الفريق سيغادر إلى بيروت يوم غدٍ الاثنين للدخول في معسكر تدريبي تحضيراً للمرحلة المقبلة، مؤكداً أن الفريق سيخوض ثلاث مباريات مع أندية المقدمة في لبنان.
وأضاف الزيدي: المحترفون الجدد سيلتحقون بالمعسكر، وهم كل من المدافع التونسي علي المشاني والمهاجم الليبي محمد الغنودي بالإضافة الى اللاعب السوري زاهر ميداني والذي سيلتحق بصفوف الفريق خلال معسكر بيروت.
وأشار نائب رئيس الهيئة الإدارية : إلى أن الفريق سيعود في السادس والعشرين من الشهر الحالي إلى العراق عبر مطار النجف، وسيتوجه مباشرةً إلى كربلاء وذلك تحضيراً لمواجهة السالمية الكويتي.

***********

لامبارد لأبراهام بعد الإساءة العنصرية: ليست هذه مبادئ تشيلسي
متابعة – طريق الشعب
قال فرانك لامبارد مدرب تشيلسي إنه شعر "باشمئزاز" حين علم بما تعرض له المهاجم تامي أبراهام من إساءة عنصرية عقب خسارة الفريق اللندني لقب كأس السوبر الأوروبية أمام ليفربول، وحث وسائل التواصل الاجتماعي على اتخاذ إجراءات أكثر صرامة في هذا الصدد.
وسدد أبراهام الركلة الأخيرة التي أنقذها الحارس أدريان ليفوز ليفربول بطل دوري الأبطال (5-4) بركلات الترجيح الأربعاء الماضي ويتوج بكأس السوبر الأوروبية في إسطنبول.
بعدها تعرض اللاعب البالغ من العمر 21 عاما الى إساءة عنصرية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
وقال لامبارد للصحفيين قبل مواجهة ليستر سيتي في الدوري الإنجليزي الممتاز اليوم الأحد "من الواضح أن تامي يشعر بخيبة أمل كبيرة. ومن لا يشعر بذلك؟".
وأضاف: "أشعر بالاشمئزاز من مشجع تشيلسي هذا. أشعر بغضب شديد لما تعرض له تامي.. ليست هذه مبادئ النادي".
وواصل: "لا أعرف لماذا يتم السماح بهذه التصرفات عبر منصات (وسائل التواصل الاجتماعي). الأمر سهل للغاية. يجب اتخاذ إجراء ما إضافة إلى ضرورة تغيير طريقة التفكير هذه بشكل كامل".
وأكمل: "طلب مني تامي أن يسدد الركلة الخامسة لأنه أراد لنفسه أن يتألق في ليلة كبيرة يتابعها العالم.
بعدها بلحظات تفوه شخص ما يجلس خلف لوحة مفاتيح أو يستخدم هاتفا محمولا بأكثر الأشياء إثارة للاشمئزاز".
وأعربت منظمة (كيك إت اوت) البريطانية لمناهضة التمييز عن دعمها لأبراهام، كما ساند عدد آخر من لاعبي الدوري الإنجليزي الممتاز مثل ماركوس راشفورد وجيسي لينجارد اللاعب بعد الإساءة العنصرية.
وهز أبراهام الشباك 26 مرة في دوري الدرجة الثانية حين كان معارا إلى أستون فيلا الموسم الماضي وقال لامبارد إنه يتوقع من اللاعب أن يحرز أهدافا مع تشيلسي بنفس الوتيرة.
وأضاف لامبارد اللاعب الدولي السابق لمنتخب انجلترا "تامي دائما على استعداد لهز الشباك وهذه إحدى الصفات التي أحبها فيه. إنه متعطش للتسجيل ويريد إحراز الأهداف حتى في التدريبات.. لكنه يحتاج إلى بعض الراحة".

*************

مقاعد ثابتة لأندية السعودية
في أبطال آسيا حتى 2022
متابعة – طريق الشعب
ضمنت الأندية السعودية مكانا ثابتا في دوري أبطال آسيا لعامي 2021 و2022 بـ 3 مقاعد مباشرة، ومقعد في مرحلة الملحق تمثل الحد الأعلى المسموح لأي اتحاد.
وساهمت نتائج الأندية السعودية في دوري أبطال آسيا 2019 في رفع نقاط الأندية السعودية في تصنيف الاتحاد الآسيوي لمسابقات الأندية.
و خاض الرباعي، الهلال والنصر واتحاد و أهلي جدة 31 لقاء في النسخة الحالية من دوري أبطال آسيا، حققت خلالها 19 انتصار.
من جانبه قدم ياسر المسحل شكره الى الأندية السعودية المشاركة في النسخة الحالية من دوري أبطال آسيا بعد المستويات المميزة التي توجت بوصول 3 أندية الى الدور ربع النهائي. وقال المسحل في تصريح صحفي: "آمل أن يشهد النهائي حضورا وتتويجا لفرقنا، ليؤكد المستويات الكبيرة للكرة السعودية".
وتابع: "هذه النتائج كانت بفضل الله ثم بدعم القيادة للرياضة، إضافة إلى توجيهات رئيس الهيئة العامة للرياضة واللجنة الأولمبية السعودية التي تأتي دوما خلف كل إنجاز تحققه الرياضة السعودية". وتأهلت أندية الهلال والنصر واتحاد جدة لدور ربع النهائي من منافسات دوري أبطال آسيا بنسخته الحالية 2019.

**************

الرميحي: لقب غرب آسيا تتويج لأداء البحرين المتميز
متابعة – طريق الشعب
عبر مهاجم المنتخب البحريني محمد الرميحي، عن سعادته بتتويج منتخب بلاده بلقب غرب آسيا، بعد الفوز في المباراة النهائية على المنتخب العراقي بهدف دون رد.
وقال الرميحي في تصريحات صحفية: "المنتخب البحريني قدم بطولة كبيرة ولعبنا بانضباط عال والفريق استحق اللقب بجدارة خرجنا من البطولة بشباك نظيفة، وتمكننا من حسم النتائج لمصلحتنا، وبالتالي جاء اللقب تتويجًا للأداء المميز لفريقنا".
وأشاد الرميحي بالأجواء التي شهدها ملعب كربلاء والحضور الجماهيري المميز والتنظيم الرائع للبطولة، لافتا إلى أن المنتخب البحريني حظي باحترام الفرق المنافسة في البطولة.
وأوضح أن البطولة تمنح الجهاز الفني مؤشرا طيبا عن مستوى اللاعبين خصوصا وأنها سبقت التصفيات المزدوجة لكأس آسيا والمونديال ونتمنى أن تكون ذات فائدة فنية.

************

ص 8

عدد جديد من "التراث الشعبي"

عن دار الشؤون الثقافية العامة في وزارة الثقافة، صدر أخيرا العدد الثاني 2019، من مجلة "التراث الشعبي" نصف السنوية.
يضم العدد مواضيع مختلفة تعنى بالفلكلور الشعبي، وتشمل مقالات متخصصة في المجالات التراثية، وحكايات شعبية، ونصوصا من الأدب الشعبي.
يقع العدد في 176 صفحة من القطع المتوسط.

***********

شيوعيو ذي قار
يستقبلون المهنئين بالعيد
الناصرية - باسم صاحب
استقبلت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة ذي قار، العديد من المهنئين في مناسبة عيد الأضحى.
أول المهنئين كان محافظ ذي قار السيد عادل الدخيلي ووفد مرافق له.
وكان في استقبال المحافظ والوفد، سكرتير اللجنة المحلية الرفيق عبد الرضا الزهيري وأعضاء اللجنة المحلية ولجنة العلاقات.
وتجاذب الطرفان الحديث حول الوضع السياسي في البلد بشكل عام، وما يتعلق بالواقع الخدمي في ذي قار، وسبل النهوض به.
وفي ختام اللقاء شدد الطرفان على ادامة العلاقات بين الحزب والحكومة المحلية، لغرض تبادل الآراء وإبداء الملاحظات حول ما يخدم المحافظة وأبناءها.
كذلك استقبلت اللجنة المحلية من بين المهنئين، عضو مجلس المحافظة الرفيق شهيد الغالبي، إلى جانب عدد كبير من الشخصيات الوطنية ومديري الدوائر الحكومية، بينهم مدير عقارات الدولة ومدير البيئة، فضلا عن ممثلي دائرة الهجرة والمهجرين، والعديد من موظفي دائرة المجاري، وأصدقاء الحزب ومحبيه.
وفي المقابل زارت لجنة العلاقات في اللجنة المحلية، عددا من مقرات الأحزاب السياسية في المحافظة، وقدمت التهاني في مناسبة العيد. وقد شملت الزيارات كلا من مقري تيار الحكمة ومنظمة بدر، ومكتب النائب عبد الرزاق محيبس.
هذا وزار ممثلون للجنة المحلية أيضا العديد من رفاق الحزب القدامى والمرضى، وقدموا التهاني لهم في المناسبة.

*************

جولة إعلامية في شارع المتنبي
بغداد – طريق الشعب
نظمت لجنة المثقفين المحلية في الحزب الشيوعي العراقي، الجمعة قبل الماضية، جولة إعلامية راجلة في شارع المتنبي وسط بغداد، شارك فيها عدد من الرفاق من لجنتي المحامين والإبداع الاساسيتين التابعتين إلى اللجنة المحلية.
ووزع المشاركون في الجولة على رواد الشارع نسخا من "طريق الشعب" ومقالاتها الافتتاحية، فضلا عن نسخ من كراس يتضمن حوارا كانت قد أجرته "طريق الشعب" مع سكرتير اللجنة المركزية للحزب الرفيق رائد فهمي، حول البرنامج الحكومي.
كذلك وزع الشيوعيون على رواد الشارع، الحلوى وقدموا لهم التهاني ابتهاجا بحلول عيد الأضحى. ودارت خلال ذلك نقاشات حول الظروف السياسية في البلد وموقف الحزب منها، ومساعيه عبر الضغط الجماهيري السلمي إلى تنفيذ البرنامج الحكومي وتحقيق الإصلاح.

************

قيس العجرش
في "نادي 19" للقراءة
بغداد – طريق الشعب
يضيّف "نادي 19" للقراءة، التابع إلى منظمة "أنا عراقي أنا أقرأ" في بغداد، غدا الاثنين، الكاتب والإعلامي قيس قاسم العجرش ليتحدث في جلسة نقاش حول كتاب من ترجمته عنوانه "الانهيار".
تبدأ الجلسة في الساعة السادسة مساء في مقهى "كهوة وكتاب" بمنطقة الكرادة داخل.
والدعوة عامة .

************

طاولة "طريق الشعب"
في قضاء المناذرة
المناذرة - حسن السعدون
نظمت اللجنة الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في قضاء المناذرة بمحافظة النجف طاولة إعلامية في متنزه القضاء.
ووزع كادر الطاولة على رواد المتنزه والمارة، الكثير من نسخ "طريق الشعب" ومقالاتها الافتتاحية.
وتبادل الكادر مع المواطنين الحديث حول الظروف الراهنة في البلد، وموقف الحزب منها، فضلا عن دوره في الوقوف إلى جانب شرائح الفقراء والشباب، ودعواته المتواصلة إلى القضاء على البطالة وتوفير فرص العمل للعاطلين.
هذا وتفاعل العديد من أبناء القضاء مع نشاطات الطاولة، بينهم مسؤول كافتيريا المتنزه الشاب سلام الجنابي، الذي تكفل بتوزيع العشرات من النسخ من "طريق الشعب" ومقالاتها، على المواطنين.

*************

جماهير الشعب تتضامن مع الجيش وتستنكر التصريحات المسيئة له
خرجت حشود من أبناء الشعب في بغداد ومراكز المحافظات والمدن، أول أمس الجمعة، في وقفات وتظاهرات جماهيرية تضامنا مع الجيش العراقي، إثر التصريحات المسيئة التي وُجهت اليه من قبل البعض.
بغداد تضامنت بمشاركة بعض جرحى الجيش ومتقاعديه

بغداد- علي شغاتي
تظاهر جمع من المواطنين في ساحة التحرير وسط بغداد يوم الجمعة الماضي، تلبيةً لدعوة تنسيقية مستمرون للاحتجاجات، واللجنة التحشيدية المركزية للتظاهرات، تضامناً مع الجيش العراقي، ودعما له واستنكارا للتصريحات المسيئة لوطنيته.
وابتدأت التظاهرة، بالنشيد الوطني، بعدها القى بعض الشعراء قصائدهم وتخللتها أنشودة قدمها بعض الشباب المشاركين في التظاهرة، تتغنى به، اعقبتها كلمة اللجنة التحشيدية المركزية للتظاهرات، التي حيت تضحيات وبطولات الجيش العراقي، وجددت موقفها الثابت ضد الأطراف التي شككت بعقيدته في السابق أو التي تسعى للنيل منه في الحاضر، داعية إلى حماية ما تحقق من منجزات بفضل تضحيات الجيش والحشد في مقارعة الإرهاب طيلة السنوات الماضية.
وشارك عدد من جرحى الجيش العراقي الذين فقدوا أجزاء من اطرافهم في المعارك ضد الإرهاب، كما شاركهم عدد من ضباط الجيش العراقي المتقاعدين، مستغربين صمت الرئاسات الثلاث، والقائد العام للقوات المسلحة، ازاء الإساءات المتكررة للجيش، مطالبين بمحاسبة من أطلقها.
وعبر المشاركون في التظاهرة، عن دعمهم للعراق وجيشه، من خلال الشعارات والأهازيج التي رفعوها. وفي نهاية التظاهرة، قدم المشاركون فيها الورود والتهنئة لأفراد الجيش المنتشرين لحماية التظاهرة.

أهالي الكوت يؤكدون الدعم لجيشهم
الكوت – طريق الشعب
العشرات من أبناء مدينة الكوت، احتشدوا عصر الجمعة أمام مبنى مجلس محافظة واسط، معلنين تضامنهم مع الجيش، ومستنكرين التصريحات المسيئة إليه وإلى تاريخه وانتصاراته.
وقد استمع المحتشدون إلى موسيقى النشيد الوطني، قبل ان يلقى الناشط المدني علي جبار العزاوي كلمة باسم التيار المدني، تلتها اخرى باسم اللجنة التحشيدية ألقاها الناشط علي حسين القريشي، فضلا عن قصيدتين لشاعرين معروفين من أبناء الكوت.
وقد عبرت الكلمتان والقصيدتان، والشعارات التي رفعها الجمهور والأهازيج التي أطلقها، عن حب العراقيين لجيشهم وتمسكهم به وتقديرهم لتضحياته في سبيل الوطن.
والتقى المحتشدون، العديد من أفراد الجيش والشرطة، وقدموا لهم الورود تعبيرا عن المحبة والامتنان. وكان بين المحتشدين سكرتير اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة واسط الرفيق فتاح طه والعديد من رفاقه.

أبناء بعقوبة يستنكرون الإساءة
بعقوبة - سامي أبو رية
شهدت "ساحة الفلاحة" وسط مدينة بعقوبة، عصر الجمعة، وقفة جماهيرية شارك فيها الكثيرون من أبناء المدينة ووجوهها الاجتماعية والثقافية والمدنية والدينية، مستنكرين التصريحات التي استهدفت النيل من الجيش العراقي.
سكرتير اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة ديالى، الرفيق ثامر العنبكي الذي شارك في الوقفة، قال في تصريح لـ "طريق الشعب" أن الوقفة جاءت للتضامن مع الجيش "الذي دافع عن كرامة الوطن وحارب تنظيم داعش الإرهابي"، مضيفا أن الجيش "يستحق منا الدعم والمساندة، كونه ضحى بالغالي والنفيس دفاعا عن الوطن".
من جانبه أعرب السيد إبراهيم الشفتاوي، أحد المشاركين في الوقفة، عن استنكاره للتصريحات المسيئة للجيش، وقال في حديث لـ "طريق الشعب"، أن "الجيش خط أحمر، ونحن نتباهى به".
عضو اللجنة التنسيقية للحراك الوطني في ديالى، جليل اسماعيل، ذكر انهم كحراك مدني شاركوا في الوقفة، موضحا ان حراكهم يدعم المؤسسات الحكومية، خصوصا الأمنية منها، ويسعى إلى أن تكون مؤسسات مستقلة وغير منحازة لأي طرف أو حزب.
إلى ذلك أدان مسؤول العلاقات الوطنية في ديالى، إبراهيم رشيد، التصريحات المسيئة الى سمعة الجيش العراقي، وقال أن تلك التصريحات "ما هي إلا فقاعة ستنفجر دون أن يمسها أحد، وما وقفة اليوم سوى رد سريع على تلك التصريحات التي تحاول تشويه صورة مقاتلي جيشنا العراقي".

أهالي الديوانية يحيّون الجيش الباسل
الديوانية - ناصر حسين
انطلقت مساء أول أمس الجمعة في "شارع المواكب" وسط مدينة الديوانية، تظاهرة جماهيرية تضامنا مع الجيش العراقي وردا على التصريحات المسيئة إليه.
التظاهرة التي تقدمتها كوكبة من العسكريين، رفع المشاركون فيها الأعلام العراقية، وساروا في الشوارع العامة وحناجرهم تطلق الأهازيج الشعبية، التي من بينها "تظل مهيوب يا جيش العراق"، و"كل العراق ينادي الجيش سور بلادي".
وأسهم في التظاهرة أيضا التجمع المدني في الديوانية.

السماوة تحتج على التصريحات المسيئة
السماوة – عبد الحسين ناصر السماوي
نظمت اللجنة المركزية المشرفة على الاحتجاجات الشعبية والتيار المدني في محافظة المثنى، عصر أول أمس الجمعة، وقفة جماهيرية تضامنا مع الجيش العراقي واحتجاجا على التصريحات التي أطلقها البعض لغرض الإساءة إليه.
شارك في الوقفة العشرات من أهالي مدينة السماوة، الذين رفعوا الأعلام العراقية واطلقوا هتافات حيّوا فيها الجيش وبطولاته.
الناشط المدني يحيى محمد طربال، ألقى خلال الوقفة كلمة طالب فيها الرئاسات الثلاث بإدانة التصريحات المسيئة للجيش، مؤكدا دعم العراقيين "القوات المسلحة الباسلة التي رسمت أجمل صور البطولة والفداء من أجل الوطن".
وكانت للناشط جعفر الزيادي كلمة قال فيها أن الجيش العراقي هو سور الوطن، مشددا على أهمية إدانة ومحاسبة كل من يسيء إلى الجيش.
بعد ذلك قرأ الناشط محمد ناصر بيان اللجنة المنظمة للوقفة، وقال فيه أن "الجموع المحتشدة من أهالي محافظة المثنى تستنكر بشدة التصريحات المسيئة للجيش العراقي، وتطالب بمحاسبة المسيئين".
هذا ووزع المشاركون في الوقفة الأعلام العراقية على أفراد القوات الأمنية، وقدموا لهم التهاني في مناسبة عيد الأضحى، وأطلقوا الهتافات الوطنية.

شيوعيو كربلاء يستنكرون
كربلاء - طريق الشعب
أعلن تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في محافظة كربلاء، استنكاره التصريحات المسيئة التي أطلقها البعض ضد المؤسسة العسكرية.
ونظمت اللجنة المحلية للحزب أمام مقره في مركز المحافظة، وقفة استنكار لتلك التصريحات، التي وصفتها في بيان لها انها "تجاوزت على أحد دعائم السيادة الوطنية.. الجيش العراقي الباسل الذي اسهم في اطاحة عروش الإرهاب ودمّر أوكار الشر الداعشية".
مضيفا في بيانه انه "لا يمكن أن يسمح العراقيون لمن يحاول النيل من هيبة الجيش وينكر التضحيات التي قدمها في سبيل الوطن".
هذا ورفع شيوعيو كربلاء لافتات في العديد من الشوارع العامة بمركز المحافظة، أشادوا فيها بتضحيات القوات المسلحة، واستنكروا التصريحات المسيئة.

أبناء النجف يتضامنون
مع الجيش
النجف - احمد عباس
نظم العديد من الناشطين المدنيين في محافظة النجف، عصر أول أمس الجمعة، وقفة جماهيرية في مركز المحافظة ردا على التصريحات المسيئة التي وجهها البعض ضد الجيش.
الوقفة التي نظمت على "ساحة ثورة العشرين"، أطلق المشاركون فيها الهتافات التضامنية مع الجيش، وطالبوا بمحاسبة المسيئين لهذه المؤسسة الباسلة التي قدمت التضحيات في سبيل دحر الإرهاب وتحرير الأراضي العراقية من دنسه.

جماهير البصرة تساند الجيش
البصرة - فالح ياسين الربيعي
خرجت حشود من جماهير مدينة البصرة، مساء أول أمس الجمعة، في تظاهرة احتضنتها "ساحة الاحتجاجات" في منطقة "أربع شوارع" بمركز المحافظة، وذلك للتضامن مع الجيش على إثر التصريحات المسيئة التي أطلقها البعض بحقه.
واستنكرت الجماهير تلك التصريحات، وأطلقت هتافات حيّت فيها الجيش وتضحياته وشهداءه الذين ضحوا بأنفسهم في سبيل تطهير الوطن من فلول الإرهاب.
وشارك في التظاهرة إلى جانب أبناء التيارين المدني والصدري والوجوه الاجتماعية والمواطنين الآخرين، العديد من أبناء القوات المسلحة. كما كان للحزب الشيوعي العراقي في المحافظة حضور بارز في التظاهرة، وكلمة ألقاها عضو اللجنة المحلية للحزب الرفيق أحمد ستار العكيلي، وقال فيها انه "في الوقت الذي نحيّي فيه تضحيات وبطولات الجيش العراقي, نجدد وقوفنا ضد الاطراف التي شككت به، وتسعى للنيل منه ".
وأضاف مشيدا بما تحقق من منجزات في مقارعة الإرهاب وتطهير البلد منه، بفضل تضحيات الجيش والحشد الشعبي، ومثمنا في الوقت ذاته التضحيات الجسام التي قدمها افراد الجيش ومختلف التشكيلات العسكرية والامنية الوطنية الاخرى، والمتطوعون في الحشد الشعبي والبيشمركة وابناء المناطق التي ابتليت بداعش.
هذا واستنكرت الهتافات التي أطلقها المتظاهرون الأصوات المعادية لأبناء القوات الأمنية. فيما رفع التيار المدني لحركة الاحتجاجات واللجنة التحشيدية للتظاهرات السلمية في البصرة، شعارات تضامنية مع الجيش

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg