العدد 4 السنة 85 الأربعاء 7 آب 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1
اغلبها معروف ومحجوز وفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي
الأموال العراقية المجمدة.. مصاعب امام استردادها أم إهمال حكومي؟!
بغداد - علي شغاتي
يعتبر ملف استرداد الأموال العراقية المجمدة في الخارج، واحد من أكثر الملفات التباسا منذ سقوط النظام وحتى الان، على الرغم من تصريحات حكومية وبرلمانية سابقة وحالية حول إيلاء اهتمام كبير من قبل العراق باستعادة أمواله المجمدة في الخارج، وكان آخر تلك التصريحات والمواقف هو ما لجأ اليه البرلمان في أيار الماضي من تعديل على قانون استرداد الأموال، ومنح رئاسة اللجنة المعنية الى هيئة النزاهة بعد ان كان يترأسها وكيل وزير المالية.
ونظرا لأهمية هذا الملف، تنشر "طريق الشعب" تقريرا من جزأين، يستعرض تفاصيل تخص البدايات الأولى للملف، الى يومنا هذا، ويحاول معرفة حجم الأموال المجمدة والمشاكل والتحديات التي تقف في طريق استعادتها، وستنشر "طريق الشعب" اليوم الجزء الأول من الملف، على ان تنشر جزأه الثاني والاخير غدا الخميس.
بدايات المتابعة

قال المستشار المالي لرئيس الوزراء، د. مظهر محمد صالح، لـ"طريق الشعب"، ان "ملف الأموال العراقية المجمدة في الخارج، تمت متابعته من قبل جهتين، الأولى هي صندوق استرداد الأموال في وزارة المالية، الذي شكل بموجب القانون رقم (9) لسنة 2012، برئاسة وكيل وزير المالية وعضوية ممثلين عن الوزارات ذات العلاقة وهي الخارجية، والعدل، والجهات الأمنية، من اجل حصر هذه الأموال، ومتابعة تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1518، الصادر عام 2003، من اجل استرداد أموال كيانات وأشخاص النظام السابق، والجهة الأخرى هي دائرة استرداد الأموال في هيئة النزاهة، لتحال وفقاً لتعديل قانون استرداد أموال العراق إلى هيئة النزاهة".

قضية قضائية

وبين صالح، أن "القضية قضائية وفق قرار مجلس الأمن، ويفترض بالدول التي لديها كيانات وأشخاص النظام السابق أن تصادر هذه الأموال وترسلها إلى صندوق تنمية العراق في البنك الفيدرالي الأمريكي، الذي تأسس وفقا للقرار رقم 1483، عام 2003، وتتم متابعتها من قبل لجنة الجزاءات في مجلس الأمن الدولي، الأمر الذي يجب على العراق متابعته، من اجل إعطاء إشارة للمجتمع الدولي وسراق المال العام. أن الذمة المالية تلاحق المدان أين ما كان، وفي أي وقت كان، ولن يترك أحد، كونها أموال الشعب".

قاعدة بيانات

وأكد صالح، "تم انشاء قاعدة بيانات، من اجل حصر الأموال العراقية في الخارج، التي تعود ملكيتها للدوائر والوزارات العراقية، لكن من الصعب معرفة عدد أموال العراق في الخارج، كونها ليست أموالا فقط بل توجد هناك أملاك عينية وغيرها، وبعض الأموال مختفية، وليست بالأسماء الصريحة"، مستدركا "وجود تعاون ومذكرات تفاهم مع بقية دول العالم، لا سيما عن طريق مكتب مكافحة رؤوس الأموال في البنك المركزي العراقي".

"لا دينارا واحدا"

من جهته، قال عضو النزاهة البرلمانية، خالد الجشعمي، لـ"طريق الشعب"، انه "منذ صدور قانون استرداد الأموال العراقية في عام 2012 ولغاية اللحظة لم تسترد أي أموال عراقية من الخارج سواء من الأموال المخصصة لمشروع النفط مقابل الغذاء، أو الأموال المهربة قبل 2003، وبناء على طلب الحكومة، صدر في الشهر الخامس من هذا العام تعديل من البرلمان على القانون، من اجل زيادة فاعليته، ومعالجة السلبيات التي ربما عرقلت عملية استرداد الأموال العراقية".

6 مليارات دولار في ايطاليا

ووجد الجشعمي، أن "تعديل القانون يساهم بشكل كبير في استرجاع الأموال العراقية، وخاصة أن هذه الأموال موجودة لدى شركات في المانيا وإيطاليا وغيرها من الدول، جراء التعاقد معها من قبل النظام السابق"، منبها "لدينا أموال كبيرة محجوزة في هذه الدول لم تسترد حتى الآن وتقدر بمليارات الدولارات، في إيطاليا فقط هناك عقد مع احدى الشركات بقيمة 5 مليارات دولار، وعقد آخر بما يقارب المليار دولار، بالإضافة إلى الأموال المهربة من قبل أزلام النظام السابق، وهي بحاجة إلى إجراءات من الهيئة المشكلة بموجب هذا القانون من اجل استعادة الأموال".
هيئة النزاهة

ورأى عضو لجنة النزاهة البرلمانية، أن "تحويل الصلاحيات إلى هيئة النزاهة، ربما سيحدث تغييرا إيجابيا في متابعة استرداد هذه الأموال، نظرا لامتلاك الهيئة دائرة معنية لاسترداد الأموال المنهوبة ما قبل وبعد 2003، وهذا سيساهم في فعالية هذا الصندوق من خلال الاطلاع المباشر على التحقيقات ومراجعة الأدلة بشكل مباشر، ونحن نتابع هذا الأمر حاليا مع هيئة النزاهة، الإجراءات التي يجب اتخاذها، وبانتظار رد هيئة النزاهة على الأسئلة التي رفعت لها من قبل اللجنة، من اجل النظر فيها في الفصل التشريعي الثالث للبرلمان".
أموال معروفة ومجهولة

وأوضح الجشعمي، أنه "ليس كل الأموال معروفة، لان هناك عقارات واسهم وحسابات غير معروفة حتى الآن، ولكن اغلب ما هو معروف محجوز وفقا لقرارات مجلس الأمن، ودول العالم تلتزم بذلك، ولن يستطيع المستفيدون منها، التحكم بها، وتجري تحركات الآن من قبل العديد من الأشخاص المجمدة أموالهم ، من اجل رفع الحجز عنها، وسط عدم اهتمام عراقي من الحكومات السابقة، والحالية، فهي غير جاده في استرداد هذه الأموال، وكان يجب على الصندوق والهيئة التي شكلت في مجلس الوزراء، اتخاذ إجراءات اللازمة، ولكنها للأسف فشلت في استرداد الأموال، وبقيت أموالنا محجوزة، ومبعثرة في دول العالم".
************
العمليات المشتركة: الحدود العراقية - السورية محصّنة ومؤمّنة
بغداد - طريق الشعب
اكدت قيادة العمليات المشتركة، ان الحدود العراقية -السورية، تحت السيطرة الكاملة للقوات العراقية.
وقال المتحدث باسم العمليات العميد يحيى رسول، في تصريح لوكالة "الفرات نيوز"، ان "الحدود العراقية السورية، ممسوكة بقوة من قطعات مشتركة من الجيش وقوات الحدود والحشد الشعبي وهي تمتد بمسافة 650 كلم".
وأكد رسول، ان الحدود "مؤمنة ومحصنة بشكل جيد واجريت عليها تحكيمات متمثلة بالسواتر الترابية والخنادق الشقية اضافة الى أبراج المراقبة وسياج (بي ار سي) وتوزيع الاسلحة الساندة للقوات وادخال التكنلوجيا في عمليات المراقبة من كاميرات حرارية وطائرات مسيرة". ولفت رسول الى ان "هناك عمليات تقوم بها القوات المشتركة بالقرب من الحدود السورية العراقية وهي عمليات نوعية تستهدف بقايا فلول داعش في عمق هذه الصحراء من خلال الضربات الجوية وكذلك عمليات الإنزال النوعي وأحيانا عمليات برية مسنودة بالغطاء الجوي العراقي". وطمأن المتحدث باسم العمليات المشتركة "الجميع بان حدودنا ممسوكة بقوة ومحصنة وهي مراقبة ومتابعة، وهناك جهد استخباري كبير لمراقبة اي تحرك او نوايا لعصابات داعش في محاولة التسلل باتجاه الاراضي العراقية".
************
مجلس الوزراء يوافق على مشروع قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص
بغداد - طريق الشعب
وافق مجلس الوزراء، أمس الثلاثاء، على مشروع قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
وقال المكتب الاعلامي لرئاسة الوزراء في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجلس الوزراء عقد جلسته الاعتيادية أمس (الثلاثاء) برئاسة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي"، مبينا ان "المجلس اقر توصية المجلس الوزاري للطاقة بشأن عقد الخدمة لحقل المنصورية". واضاف المكتب، أن "المجلس وافق على مشروع قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتمت الموافقة على مشروع اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من دفع الضرائب المفروضة على الدخل ورأس المال بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة العربية السعودية". وتابع المكتب، "كما وافق المجلس على متطلبات العملية الانتخابية لمجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم، واقر توصيات الاجتماع المختص بتطوير منفذ سفوان الحدودي" ، لافتا الى ان "مجلس الوزراء اقر توصية المجلس الوزاري للاقتصاد بشأن اهداء مركبات" .
***********
موظفون وخريجون ومعلمون محاضرون ينظمون تظاهرات في النجف والديوانية
تظاهرة كبيرة في بغداد ضد اهمال مدينة الصدر
واعتصام واضراب في ميسان للمطالبة بوظائف وحقوق مهنية
بغداد - طريق الشعب
انطلقت تظاهرات كبيرة امام مجلس البلدي في مدينة الصدر شرقي بغداد، أمس الأول، للمطالبة بتحسين الخدمات واقرار قانون خاص بأعمار المدينة واصلاح البنى التحتية المنتهية، وفيما شهدت محافظتا النجف والديوانية، احتجاجا نظمه خريجون يطالبون بوظائف وموظفون جدد يدعون الى صرف رواتبهم المتأخرة، أقدم مهندسون عاطلون عن العمل في ميسان على إقامة اعتصام، بينما اضرب موظفو وزارة البلديات والاعمار عن العمل احتجاجا على اهمال مطالب وصفوها بالمشروعة.
بغداد: حشد غاضب

وذكر مراسل "طريق الشعب" قاسم عناد، ان تظاهرة مدينة الصدر، التي انطلقت أمس الأول الاثنين، دعا اليها كل من لجنة التظاهرات في المدينة والتيار المدني "مستمرون"، حيث غصت ساحة مظفر بحشد كبير، من أبناء المدينة ووجهائها وذلك من اجل تنفيذ مشروع قانون اعادة إعمار مدينة الصدر والمطالبة بالخدمات الأساسية.
وجاء في كلمة التظاهرة التي القاها الناشط المدني، محمد قاسم، هذه المدينة المليونية التي تفتقر إلى ابسط الخدمات وتعاني الإهمال والتقصير، منذ عقود، على الرغم من انها قدمت التضحيات وقرابين الشهداء، لكنها لم تجد من ينصفها ويرفع الحيف عنها.
وتضيف الكلمة، "لهذا خرجنا اليوم لرفع الحيف والظلم عنها، ونطالب بتنفيذ مشروع قانون اعادة إعمار المدينة الذي قدم للبرلمان، وكذلك توفير الخدمات الأساسية".
وتساءلت الكلمة، "لماذا يستكثرون على مدينتا الحبيبة الماء الصالح للشرب والكهرباء واعمار البنية التحتية والخدمات الأخرى"، واكد المتظاهرون انهم سيستمرون "بالخروج الى حين تنفيذ مطالبهم المشروعة والتي هي بسيطة جداً ومن السهل جداً تنفيذها".
وتضمنت التظاهرة القاء قصائد شعرية وهتافات حماسية، طالبت بالخدمات وانصاف المدينة، وسط حضور اعلامي لافت.

النجف: خريجون ومحاضرون

وفي محافظة النجف، ذكر مراسل "طريق الشعب" احمد عباس، ان العشرات من الخريجين في النجف، وللمرة السابعة، نظموا أمس الثلاثاء، تظاهرة امام مجلس المحافظة، انتهاء بمديرية تربية النجف، مطالبين محافظ النجف ومدير التربية، بإعلان الاسماء المقبولة بالتعيينات وكذلك تثبيت المحاضرين المجانيين على الملاك الدائم اسوة بأقرانهم في الوزارات الأخرى، مؤكدين استمرار تظاهراتهم الى حين تنفيذ مطالبهم المشروعة والدستورية.
وناشد المتظاهرون رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بالتدخل فورا لإنهاء موضوع تعيينهم، بعد ان فقدوا الامل بالحكومة المحلية في تلبية نداءاتهم.
وشهدت التظاهرة، لافتات وشعارات تطالب بالإنصاف وتوفير فرص العمل للخريجين، ومن بين الشعارات (لقد مللنا الوعود) و(الخريجون مو لعبه وصلت حدهه).

الديوانية: رواتب متأخرة

وفي محافظة الديوانية، نظم العشرات من أصحاب التعيينات الجديدة من خريجي كليات الطب وطب الأسنان والتقنية الطبية والمعاهد الصحية واعداديات التمريض تظاهرة امام مبنى دائرة صحة الديوانية للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة منذ أكثر من ثلاثة أشهر.
وقال أحد المشاركين في التظاهرة، علي الكرعاوي، لوسيلة اعلام محلية، انهم يطالبون الحكومة المحلية ودائرة الصحة والجهات المعنية بإطلاق الرواتب وعدم التسويف والمماطلة وإنهاء الوعود، مشيرا الى ان الامر المالي أطلق من وزارة المالية الخاص بالتعيينات الجديدة لصحة المحافظة والبالغ عددهم اكثر من 1700 موظف وموظفة ومن مختلف الكليات الطبية والمعاهد الصحية، محملا صحة الديوانية مسؤولية تأخير توزيع الرواتب كون جميع المحافظات وزعت رواتب زملائهم.

ميسان: اعتصام واضراب

وفي محافظة ميسان، ذكر مراسل "طريق الشعب" كرار خضير، ان اعتصام عدد من المهندسين العاطلين عن العمل في المحافظة، مستمر لليوم الرابع امام شركة نفط ميسان، للمطالبة بتوفير فرص عمل لهم ضمن الشركات النفطية المتعاقدة مع شركة نفط ميسان. حيث بدا الاعتصام، الاحد الماضي سبقه عدد من التظاهرات امام الشركة اخرها انتهت باعتداء على المتظاهرين من قبل قوات امنية.
وقال محمد خير الله أحد المعتصمين، لـ"طريق الشعب"، "نحن مجموعة من المهندسين بحدود400 مهندس خرجنا بمطلب واحد وهو التعيين ونحن الان معتصمون الى حين تحقيق مطلبنا".
بدوره، قال احمد كريم أحد المعتصمين، "نجدد استنكارنا ورفضنا الوعود الزائفة التي وعدونا بها ونحن مستمرون في الاعتصام وإذا لم تتحقق مطالبنا سوف يكون لنا موقف آخر".
وزار عدد من النواب عن تحالف سائرون، وممثلون عن نقابة المهندسين ونقابة المحامين ومنظمات المجتمع المدني، موقع المعتصمين، ووعدوا بنقل مطالبهم الى الجهات المختصة.
وفي ميسان أيضا، نقل مراسل "طريق الشعب" مهند حسين، ان المديريات التابعة إلى وزارة الأعمار والإسكان والبلديات في محافظة ميسان، اضربت، احتجاجا على إهمال المسؤولين في الحكومة المحلية والمركزية لمطالبهم المشروعة.
وشمل الإضراب تعطيل العمل في مجمعات الماء وبقية الشعب التابعة إلى المديريات أعلاه، وكان من أبرز مطالبهم: "الإسراع بتحويل الأجراء اليوميين إلى عقود، واحتساب الخطورة لكافة الشرائح من المهندسين والفنيين والمحاسبين والإداريين وكل العناوين الوظيفية، ومنح مخصصات تحسين المعيشة (250000) ألف دينار لكل موظف".
وقال علي وهو عضو اللجنة التنسيقية للأضراب، لـ"لطريق الشعب"، "نحن شريحة الموظفين التابعين لوزارة البلديات نعاني قلة رواتبنا فهي لا تكفي لعشرة أيام من الشهر في ظل غلاء المعيشة والصحة والسكن والتعليم الذي بات عبئا كبيرا، منبها الى انهم كموظفين في دوائر خدمية يواجهون العديد من المشاكل الصحية وخصوصاً الذين يتعاملون مع غازات سامة كالكلور وغاز الميثان حيث تعتبر هذه الغازات سامة والذين يتعاملون معها طالما أصابتهم أمراض عديدة، ومع ذلك فالدولة لا توفر لهم حتى بدل عدوى أو أي شيء بهذا الخصوص، وان الإضراب هذا ما هو إلا بدية لإضراب أطول الى حين تحقيق كافة مطالبنا المشروعة والقانونية.
****************


ص 2

احباط عملية كبيرة لتهريب النفط من كركوك
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة التفتيش التابعة لشركة توزيع المنتجات النفطية، أمس الثلاثاء، احباط عملية تهريب صهاريج للنفط في محافظة كركوك.
وقالت الهيئة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "كوادرها ضبطت عملية تهريب لصهاريج محملة بالنفط في كركوك".
وأضافت، أن "سعة الصهريج هي ٣٦٠٠٠ الف لتر من منتج زيت الغاز في محطة داره مان ويتم تفريغ المنتج منه بوسيلة غير نظامية ومخالفة لتعليمات السلامة، كما تم رصد صهريج اخر سعة ٣٦٠٠٠ الف لتر بدون أوراق ثبوتية محمل بمنتج البنزين في محطة القاهر بمحافظة كركوك"، مؤكدةً أن "العمل مستمر في متابعة جميع وأنواع المخالفات في المحافظات كافة".
************

توجيه بمعاقبة مرتكبي جريمة انشاء المواقع الالكترونية الوهمية‎ ‎
المحكمة الاتحادية: سرية التحقيق اجراء مؤقت لحماية المجتمع
والحفاظ على الصالح العام

بغداد – طريق الشعب
أكدت المحكمة الاتحادية العليا أن جعل التحقيق سريّا هو "اجراء مؤقت" يتعلق بأمن المجتمع، مؤكدة امكانية الاطلاع عليه بعد زوال ظروفه، غير انها اشارت الى أن هذا الاجراء خاضع للطعن، فيما وجه مجلس القضاء الأعلى، بمعاقبة مرتكبي جريمة انشاء المواقع الالكترونية الوهمية‎.
تحقيق سري

وقال المتحدث الرسمي للمحكمة الاتحادية، إياس الساموك، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الاعضاء كافة، ونظرت طعناً قدمه ثلاثة محامين خاصموا فيها رئيس مجلس النواب اضافة الى وظفته".
واضاف الساموك، أن "المدعين طعنوا بالمادة (57/ أ) من قانون اصول المحاكمات الجزائية رقم (23) لسنة 1973 المعدل التي تنص ((للمتهم وللمشتكي وللمدعي بالحق المدني، وللمسؤول مدنياً عن فعل المتهم ووكلائهم، أن يحضروا اجراءات التحقيق، وللقاضي أو المحقق أن يمنع أياً منهم من الحضور اذا اقتضى الامر ذلك، لأسباب يدونها في المحضر، على أن يبيح لهم الاطلاع على التحقيق لمجرد زوال هذه الضرورة ولا يجوز لهم الكلام الا اذا اذن لهم واذا لم يأذن وجب تدوين ذلك في المحضر)).

قيد مؤقت

واشار، إلى أن "المدعين ذهبوا إلى ان المشرع لم يجعل حضور وكيل المتهم وجوبياً اثناء جلسات استجوابه بل جوازي، وأجاز للقاضي أو للمحقق أن يمنع اي من المذكورين اعلاه من الحضور وهذا يخالف حكم الفقرة (رابعاً) من المادة (19) من الدستور التي نصت على ((حق الدفاع مقدس ومكفول في جميع مراحل التحقيق والمحاكمة))".
وأردف، إلى ان "المدعين طالبوا الحكم بعدم دستورية المادة (57/ أ) من قانون اصول المحاكمات الجزائية لمخالفتها نص المادة (19/ رابعاً) من الدستور".
ولفت، إلى أن "المحكمة استمعت إلى اقوال الطرفين، ووجدت ان القيد الذي وضعه المشرع بموجب المادة (57/ أ) المطعون بعدم دستوريتها بخصوص حضور الخصوم جلسات التحقيق هو قيد مؤقت لحالات محددة تتعلق بأمن المجتمع وسلامته وحفاظاً على الصالح العام".

ظروف سرية

وبين الساموك، أن "المحكمة الاتحادية العليا ذكرت أن ما يجري في غيابهم سوف يعلن بعد زوال ظروف السرية، وبإمكانهم الطعن بذلك الاجراء وفق القانون".
وأكد، ان "المحكمة الاتحادية العليا، وجدت أن إطلاق حرية مناقشة المشتكين والشهود دون الاستئذان من المحكمة، يؤدي إلى الاخلال بالجلسة وبحسن سيرها".
وذكر، أن "المحكمة الاتحادية العليا أكدت أن ضبط جلسات المرافعة أو التحقيق أو المحاكمة منوطة برئيس المحكمة استناداً إلى المادة (63/ 1) من قانون المرافعات المدنية رقم (83) لسنة 1969 والمادتين (64 و168) من قانون اصول المحاكمات الجزائية رقم (23) لسنة 1971 (المعدل)".
واستطرد، أن "المحكمة الاتحادية العليا ذكرت، أنه بصدد الادعاء بأن نص المادة موضوع الطعن قصر حضور الدفاع في دور التحقيق فأن النصوص الاخرى اكدت على حضوره خلال اجراءات المحاكمة، وإذا لم يكن للمتهم محام فتنتدب له المحكمة محاميا وتتحمل الموازنة العامة اتعابه".
ومضى، إلى أن "المحكمة الاتحادية العليا قضت بأن المادة (57/ أ) من قانون اصول المحاكمات الجزائية المطعون بعدم دستوريتها قد كفلت حق الدفاع للمتهم وبالتالي فهي توافق المادة (19/ رابعاً) من الدستور ولا تخالفها".
المواقع الوهمية

وفي موضوع ذي صلة، ذكر بيان اعلام مجلس القضاء، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مجلس القضاء الاعلى وجه المحاكم بالتعامل مع ظاهرة انشاء المواقع الالكترونية الوهمية التي ‏تسيء الى مؤسسات الدولة ورموزها والشخصيات السياسية والاجتماعية والمواطنين بصورة ‏عامة على اعتبارها من جرائم التزوير المقترنة بجرائم القذف والسب المعاقب عليها بموجب ‏قانون العقوبات النافذ ومحاسبة مرتكبي هذه الجرائم بأقسى العقوبات".


************

 

تنافس أكثر من 5 مرشحين
على منصب محافظ ذي قار
بغداد -طريق الشعب
كشف رئيس مجلس محافظة ذي قار، رحيم الخاقاني، أمس الثلاثاء، عن تقديم أكثر من خمسة مرشحين أوراق ترشيحهم الى مجلس المحافظة لشغل منصب المحافظ بعد يومين من فتح باب الترشيح والذي سينتهي في نهاية الأسبوع الجاري.
وقال الخاقاني، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان المجلس سيدرس جميع السير الذاتية للمرشحين بعد غلق باب الترشيح يوم الخميس المقبل، من أجل طرحها أمام مجلس المحافظة للتصويت، مشيراً إلى أن التوجه العام لدى الكتل السياسية وأعضاء آخرين نحو اختيار شخصية مستقلة تتمتع بالكفاءة والخبرة لتلقى ثقة الأعضاء في جلسة خاصة لتسمية المحافظ الجديد والتي ستخضع لقناعات الأعضاء في حينها.

************

الحكم على مسؤولين في نينوى تسببوا
في ضرر قيمته 59 مليار دينار

بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة عن تفاصيل الأحكام الصادرة بحق ثلاثة مسؤولين سابقين في محافظة نينوى، مبينة أن المتهمين ألحقوا ضرراً عمدياً بالمال العامِّ يُقدَّرُ بــ 59 مليار دينارٍ.
وذكر بيان للنزاهة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "دائرة التحقيقات في الهيئة أشارت، في معرض حديثها عن تفاصيل القضايا التي سبق أن حققت فيها الهيئة وأحالتها إلى القضاء، إلى قيام المتهم الذي كان يشغل منصب مدير دائرة الرعاية الاجتماعية في المحافظة بين عامي (2007 – 2009) بإعطاء موافقات لصرف مبالغ مالية دون وجه حق لأشخاص خلافاً للضوابط والتعليمات، استناداً إلى تقارير طبية مزورة، فضلاً عن قيامه بإضافة أشخاص آخرين غير مشمولين برواتب الرعاية الاجتماعية، لافتة إلى أن قيمة الضرر الذي لحق بالمال العام جرَّاء هذا الفعل وصل إلى أكثر من 57 مليار دينار.
وأضافت الدائرة، في قضية منفصلة، إن عضوين سابقين في مجلس محافظة نينوى، أُدِينا لقيامهما بإلحاق الضرر عمداً بالمال العام عبر صرف مبالغ مالية لعددٍ من دوائر المحافظة خلافاً للضوابط والتعليمات، موضحة أن الأموال المصروفة تصل إلى قرابة ملياري دينار، كانت مخصصة لمشاريع تنمية الأقاليم وإعمار المدن.
وبينت ان "محكمة جنايات نينوى/ الهيئة الثالثة وصلت إلى القناعة الكافية بتجريم المُتَّهمين في القضيتين وفقاً لأحكام المادَّة (340) من قانون العقوبات بدلالة مواد الاشتراك (47 و48 و49) منه، وذلك بعد اطلاعها على أقوال المُمثلين القانونيين لدائرة الرعاية الاجتماعية ومجلس محافظة نينوى وتقرير شعبة التدقيق الخارجي في هيأة النزاهة، إضافة إلى تقرير ديوان الرقابة المالية والتحقيق الإداري الذي أجراه مكتب المفتش العام لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية ومجلس المحافظة.
ووجدت المحكمة أن الأدلة المتحصلة كافية ومقنعة لإدانتهم، فضلاً عن قرينة هروبهم من وجه العدلة، فحكمت مطلع تموز الماضي على المدانين غيابياً بالسجن لمُدَّة سبع سنواتٍ، إضافة إلى إصدار مذكرات قبضٍ وتحرٍّ بحقِّهم، مع تأييد الحجز الواقع على أموالهم المنقولة وغير المنقولة، فضلاً عن الاحتفاظ للجهتين المُتضرِّرتين بحقِّ طلب التعويض أمام المحاكم المدنيَّة بعد اكتساب قرارات الأحكام الدرجة القطعيَّة.

***********

عضو في لجنة الاقتصاد البرلمانية: استثناء العراق من استيراد الكهرباء دائمي
بغداد – طريق الشعب
أعلنت لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب، أمس الثلاثاء، ان استثناء الولايات المتحدة الامريكية للبلاد في استيراد الغاز والكهرباء من إيران "دائمي".
وقال عضو اللجنة عبد الله الخربيط، لموقع "شفق نيوز"، ان "امريكا ستبقى مضطرة الى منح العراق استثناء من استيراد الغاز والكهرباء من إيران، شريطة ان يعمل العراق على انتاج غازه وكهربائه"، مردفا بالقول ان "العراق تعاقد مع شركات من أجل انتاج الغاز والكهرباء، وما دام العراق قد اتخذ هذا الاجراء فالإدارة الأمريكية تتنظر ان يقف البلد على رجليه".
واستدرك بالقول انه "إذا لم يتعاقد العراق اصلا مع شركات من أجل هذا الهدف، فأمريكا ستقول أنتم تعملون لصالح إيران، ولا يتم تمديد استثناء العراق".
وتابع الخربيط بالقول ان "هذا الاستثناء دائمي ما دام هناك عمل من قبل العراق على ارض الواقع، ولهذا امريكا لا يمكنها شموله بالعقوبات، وستبقى تمدد له الاستثناء بشكل دائمي".

**********

الطب العدلي في الموصل: أغلب الجثث التي تصل الينا جراء النزاعات العشائرية
بغداد – طريق الشعب
كشفت دائرة الطب العدلي في مدينة الموصل، أمس الثلاثاء، ان أغلب الجثث التي تصل الى الدائرة جراء النزاعات العشائرية في المحافظة، فيما أكد أحد ابناء المحافظة انه فقد خمسة من أبنائه جراء تلك النزاعات.
ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مسؤول الدائرة أحمد جاسم، قوله ان "العشرات يسقطون شهرياً ضحايا للنزاعات العشائرية في محافظة نينوى"، مبينا ان "أغلب الجثث التي تصل دائرة الطب العدلي هي جراء النزاعات العشائرية بالمحافظة، حيث تنتهي أغلب المشكلات العشائرية بالاقتتال بين أبناء العمومة فيما بينهم، جراء عدم الاتفاق والتراضي لأسباب مختلفة، بعضها تافهة".
واكد الحاج صادق حسن، وهو من قضاء البعاج أنه "خسر خمسة من أبنائه جراء النزاعات العشائرية في ناحية القيارة جنوبي الموصل"، مشيراً إلى أنه "حتى هذه اللحظة، يدفع الناس ثمن ما يسمى بالنزاعات العشائرية التي تترك قتلى بين الأطراف المتنازعة دون الانتهاء بالمصالحة".


**************

العيداني: أغلب الخروق الأمنية الأخيرة نفذها وافدون من خارج البصرة

بغداد – طريق الشعب
أكد محافظ البصرة، اسعد العيداني، أمس الثلاثاء، أن أغلب الخروق الأمنية الأخيرة التي سجلت في المحافظة نفذها "وافدون" من خارج المدينة، فيما أشار إلى اتخاذ قرار يقضي بإزالة الدور العشوائية وإعادة أي متجاوز من أصحاب تلك الدور ممن لديه سجل إجرامي، إلى محافظته.
وقال العيداني في مؤتمر صحفي عقد في قيادة الشرطة، وتابعته "طريق الشعب"، إنه وبعد التشاور مع الجهات المعنية سيما القضاة سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد أي مواطن وافد إلى البصرة ويسكن في الدور العشوائية ولديه سجل إجرامي سواء على مستوى البصرة او محافظته ليتخذ بحقه الإجراء القانوني، فإنه ستتم إعادته إلى محافظته الأصلية، موضحا انه تم اتخاذ هذا القرار كون أغلب الخروق الأمنية الأخيرة وبنسبة تصل إلى 90في المائة نفذها وافدون من خارج المدينة.
وتابع أنه تم توجيه القوات الأمنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة بهذا الصدد وسيتم تكليف كافة الوحدات الإدارية لجرد كافة الدور العشوائية للغرض ذاته.

***********

وفد مفوضية الانتخابات
يزور مقر محلية الحزب الشيوعي العراقي في النجف
النجف -احمد عباس
زار مقر محلية الحزب الشيوعي العراقي في النجف، وفد من دائرة شؤون الاحزاب في مكتب مفوضية النجف، وتم تبادل الحديث بين الطرفين عن آخر ما حدث بشأن التعديلات "غير المنصفة" لقانون الانتخابات سانت ليغو المعدل، وايضا الحديث عن موضوعة التحديث لسجل الناخبين والحصول على بطاقة الناخب (البايومتري). كما اشير اثناء الحديث الى ان موعد الانتخابات المقبلة لمجالس المحافظات ستكون يوم 1 نيسان 2020 بدلا من 20 نيسان 2020. واخيرا تمت دعوتنا الى المشاركة في الندوة التي ستقام خلال أيام، حول (تفعيل قانون 32 لسنة 2016 والخاص بحضر البعث والفكر التكفيري). وكان في استقبال الوفد الرفيق سكرتير اللجنة المحلية في النجف وعدد من الرفاق.

*************

احباط مخطط هجومي
على الرمادي في عيد الأضحى

بغداد – طريق الشعب
تمكنت قوة أمنية ضمن الاستخبارات العسكرية، الثلاثاء، من اختراق وتفكيك خلية تابعة لداعش كانت تخطط لتنفيذ عمليات اجرامية في الرمادي.
وقالت وزارة الدفاع، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “قوة من شعبة الاستخبارات العسكرية في الفرقة ١٠ وبالتعاون مع استخبارات لواء المشاة ٣٩ تمكنت من اختراق وتفكيك خلية تابعة لداعش”.
وبينت، أن “العملية اسفرت عن القاء القبض على الرؤوس الخمسة المدبرة لها في منطقة جزيرة الرمادي بالأنبار”، مشيرةً الى أنها “كانت تخطط للقيام بعمليات إرهابية في المحافظة بمناسبة عيد الأضحى المبارك”.

**************

العملية جرت بسرية لعلاقة المقبوض عليه مع ضباط أمن
الحشد الشعبي يعلن القبض على زعيم "أكبر مافيا" للمتاجرة بالمخدرات والنساء في العراق
بغداد – طريق الشعب
فجّرت حادثة اعتقال “زعيم المافيا الأكبر في العراق: حمزة الشمري” بحسب وصف بيان مديرية أمن الحشد الشعبي، موجة من الأخذ والرد، وحزمة من التساؤلات على منصات التواصل الاجتماعي؛ فالمعروف عن (الحاج الشمري) أنه "رجل أعمال" يضطلع في مجال الاستثمارات السياحية – وفقا لمعلومات صفحة الشمري نفسه على فيسبوك – المليئة بأخبار وصور لقاءاته مع شخصيات قريبة من مجال عمله وشخصيات دينية.

زعيم المافيا الاكبر

وأعلنت مديرية أمن الحشد الشعبي في العراق، تنفيذ أكبر حملة في تاريخ البلاد لملاحقة مافيات "الروليت" وصالات القمار وتجار المخدرات وبيع وشراء النساء "النخاسة".
وأشارت المديرية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، الى أنه "وبتوجيه من رئيس الوزراء لرئاسة هيئة الحشد الشعبي نفذت مديرية الأمن في الهيئة الحملة الأكبر في تاريخ العراق".
وأضافت، أن "الحشد الشعبي نفذ العملية النوعية التي أسفرت عن إلقاء القبض على المدعو حجي حمزة الشمري زعيم المافيا الأكبر في العراق والمسيطرة على جميع أماكن لعب القمار والدعارة وتجارة المخدرات".

اعتقال آخرين

وأشارت "جرى اعتقال 25 شخصا آخرين من أتباعه ومسؤوليه الذين كانوا يدعون انتماءهم للحشد ويمتلكون هويات مزورة والذين فتكوا ببعض الشباب العراقي من خلال توريطهم بتعاطي المخدرات وزجهم في صالات القمار من أجل كسب ملايين الدولارات يوميا".
وتابعت، "من خلال الحملة صودر عدد كبير من آلات القمار والمواد المخدرة وبعض المقتنيات، وأن العملية نفذت وفق مذكرات قضائية أصولية".
وسلمت مديرية أمن الحشد المطلوبين مع كافة المواد المصادرة ومن بينها "مواد مخدرة" إلى الأمن الوطني من أجل التحقيق معهم وعرضهم على القضاء لينالوا جزاءهم العادل. بحسب نص البيان.
ليلة الميريديان

وتطرق تقرير نشره موقع "ناس" الاخباري، الى انه حتى منتصف الأسبوع الماضي، لم تتوفر معلوماتٌ شافية لتوضيح ما يدور في قلب العاصمة بغداد – ليلا – بشأن شبكات المخدرات؛ لكن في تاريخ (31 تموز) ظهرت قوة مشتركة قرب فندق ميريديان، وشهود عيان تحدثوا عن دخول تلك القوة إلى إحدى صالات الفندق، ومصادر روت اعتقال أشخاص على صلة بصالات الروليت، من بينهم شخصيةً بارزة، كما تحدثت عن اشتراك أمن الحشد الشعبي في العملية التي قادتها قوة كبيرة تحرّكت بأمر مباشر من القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي، إلّا أنّ أياً من تلك المعلومات لم يصدر عن مسؤول رسمي، رغم شيوع أنباء وتفاصيل الحادثة.

الحاج المُقامر!

ويذكر التقرير، انه في يوم (4 آب) كشف المتحدث السابق، باسم الحشد الشعبي، كريم النوري أنّ عملية اقتحام قاعة الروليت في فندق الميريديان طالت أبرز شخصيتين في مجال المتاجرة بالنساء والقمار وتهريب الفتيات.
وقال النوري خلال لقاء مُتلفز تابعه إن “عملية اقتحام الروليت أدّت الى اعتقال أبرز الشخصيات المعروفة بالقمار والمتاجرة بالنساء وتهريب الفتيات لأوروبا هما: حسين الزهراوي وحمزة الشمري”، مبينا أنّ “العملية نفذها فريقان: أمن الحشد والأمن الوطني، لسرية المعلومات، باعتبار الشخصيتين لديهما علاقات مع ضباط أمن يتم إبلاغهما قبيل التحرك للاعتقال؛ ليهربا قبل وصول القوات الأمنية لهم”، مشيرا إلى أنّ “السبب وراء مداهمة صالات القمار، هو تحوُّلُها إلى أماكن غسيل أموال لرجال أعمال”.

تساؤلات وغموض

وأثار هذا الحدث موجة من التساؤلات؛ حيث وضع ناشطون، وإعلاميون، ومدونون علامات استفهام دارت كلها حول “حجي حمزة الشمري” الذي يوصف انه "صديق الجميع"، ورجل الأعمال منذ 15 سنة، و"شخصية الأعمال الخيرية"، وغاسل الأموال، والمقامر، ومدير شبكات الدعارة، لاحقا، وأخيرا زعيم المافيا الأكبر على مستوى العراق.

***********

ص 3

الحبس الشديد بحق مواطن منع شقيقته من الزواج

بغداد – طريق الشعب
أصدرت محكمة جنايات كربلاء، أمس الأول، حكما بالحبس الشديد لمدة سنتين على مدان ارتكب جريمة النهوة العشائرية ضد شقيقته.
وقال مراسل المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى، في تصريح تابعته "طريق الشعب"، إن "والدة المدان قدمت شكوى ضده لقيامه بالنهي على زواج شقيقته من الأشخاص الذين يتقدمون خطبتها ولعدة مرات، مشيرا إلى أن "المحكمة أدانته بالحبس الشديد لمدة سنتين استنادا لإحكام المادة التاسعة /2 من قانون الأحوال الشخصية استدلال بالمادة 122/3 عقوبات".


**************

 

غرامات مالية جديدة بحق الشركات المخالفة لعقود اطعام النزلاء

بغداد – طريق الشعب
أعلن المفتش العام لوزارة العدل القاضي، بشار أحمد محمد، أمس الثلاثاء، غرامات مالية جديدة بحق شركات "مخالفة" لعقود إطعام النزلاء.
وقال محمد في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "من ضمن نشاطات قسم التدقيق والرقابة الداخلية خلال شهر تموز، فقد تمكن من استرجاع مبلغ 21.609.625 ديناراً"، موضحا بأن "المبالغ المسترجعة تمثل قيمة الغرامات على بعض شركات إطعام نزلاء دائرة الاصلاح العراقية المخالفة لعقود الإطعام".

**************

عائلات عديدة عادت الى خيام النزوح هرباً من واقع الخراب
أوضاع مأساوية في الموصل جعلت مخيمات النازحين مناسبة للعيش
أكثر من البيوت المُحررة!

بغداد – طريق الشعب
تشهد الموصل، حالات عودة إلى خيام النازحين، هربا من مرارة الواقع، بعد ان استبشر المواطنون خيرا بتحرير مدينتهم من قبضة تنظيم داعش الإرهابي، والذي لم يتحقق إلا بعد معارك عنيفة خاضتها القوات المسلحة العراقية وقوى الأمن ضد هذه العصابات.

وبعد أن أعيت الأهالي، مناظر دموية متعددة شاهدوا فيها الجثث والركام المتناثر في الشوارع، والبيوت المحطمة، قرر بعضهم العودة طواعية الى العيش في مخيمات النازحين التي كانت تؤويهم أثناء المعارك وبعدها، بسبب عدم إعمار المدينة واستمرار ظروف المعاناة حتى الان.
خراب شامل

وينقل تقرير لوكالة "رويترز" اطلعت "طريق الشعب" عليه، عن النازحة، صبيحة جاسم (61 عاما)، قولها انه "عدت لأعيش في مخيم "حسن شام" للنازحين شرقي الموصل، بعد ان رأيت خرابا تاما في المدينة القديمة، لجميع المنازل والمباني، ورأيت لعيني جثثا عديدة"، مبينةً، ان "هذه المشاهد المروعة رأيتها في المدينة القديمة بأيسر الموصل، اثناء ذهابي بزوجي لغرض العلاج الطبي الذي يحتاجه عند الطبيب، ولم يكن هناك ماء شرب، وكنا عطاشاً جدا، مع العلم رجعت الى الموصل بعد تحريرها، وقد مكثت فيها لمدة ستة أشهر، قضيتها في معاناة، ولذلك قررت العودة إلى مخيم النازحين، أقلها "أكلنا بلاش" والأوضاع أفضل من الخراب الموجودة".

العودة إلى المخيمات

ويمضي التقرير، في مخيم "حسن شام" وحده، عادت أكثر من 200 أُسرة مثل عائلة، بعد أن عادت في البداية لبيوتها في المدينة، فيما يؤكد ذلك مسؤولون محليون، لكنهم يرفضون إحصائية بعدد العائدين إلى المخيمات.
ويردف، أن مقاتلو تنظيم داعش الإرهابي، نهبوا المناطق التي احتلوها، تاركين وراءهم المنازل والمساجد والكنائس في حالة خراب كبير، وتخفى بعضهم وما زالوا نشطين حتى الان في هذه المناطق، بينما بقيت جثث القتلى والمباني المهدمة منتشرة بعد مرور عامين على تحرير الموصل.
ظروف أفضل

وفي السياق، تؤكد نائبة مدير مخيم "حسن شام" للنازحين، ماهاباد عبد الباقي، أن الناس أصبحت تفضل العيش في المخيم بدلاً من البقاء في الموصل، معتبرين المخيم آمنا لهم، قياسا بظروف المدينة، فضلا عن توفر وسائل المعيشة فيه، كما أن هناك منظمات إنسانية توفر للنازحين ضرورات المعيشة.

معاناة خدمية

ومن جهته، يشير عضو مجلس محافظة نينوى، علي خضير أحمد، إلى أن الدوائر الحكومية تعاني نقصاً في الخدمات، تنعكس سلبا على وضع المواطن، وأن المحافظة تمر بوضع غير طبيعي تماما.
ويعتقد أحمد، أن المواطن لا يمكن أن يغادر منزله أو مدينته، خصوصا وأن الموصلييّن يحبون مدينتهم، ويعتبرونها كأرواحهم، ولكنهم يغادرون هذه "الروح" مجبرين بسبب تردي أحوال المعيشة، مبينا أن المخيمات لا تأوي الفقراء وحدهم، بل الجميع ومنهم من كان ثريا، فقد وجدوا الأوضاع في المدينة تدفعهم الى العودة من أجل الحصول على أوضاع حياتية أفضل، فيما تقول الحكومة العراقية إن الموصل تحتاج ما يصل إلى مائة مليار دولار لإعادة بنائها، رغم اعتقاد مسؤولين محليين كثر بأن هذا المبلغ لن يكون كافياً.

رحلة ضياع

وبحسب التقرير، تفيد نازحة تدعى، عائشة أحمد، بأن زوجها صائغ، إلا أنه بسبب الظروف الحالية أصبح فقيرا.
وتوضح عائشة، لقد انقلبت الأمور رأسا على عقب، بعد أن كنا أغنياء، وقد اضطررت للعودة إلى مخيم اللاجئين لأنني لا أملك مصدر رزق، علما أني اعتدت أن أبيع سلة الطعام، بمبلغ عشرة آلاف دينار عراقي بعد استلامها، فضلا عن مادة الطحين، من أجل شراء الضروريات الأخرى.
وتضيف، عندما رجعت للموصل، رأيت جثثا ودمارا هائلا، فكما تعلمون أن الحرب تركت المدينة في حالة خراب كبيرة، وخزانات المياه في منزلي تضررت، فضلا على أن منزلي بأكمله بحاجة إلى إعادة تأهيل، ولا يوجد من يساعدنا لا من الحكومة ولا من الخيرين، علما أن الأغنياء أيضا أصبحوا فقراء في مثل هذه الظروف، ما حال دون تقديم المساعدة لي، وفضلّت العودة إلى المخيم".

****************

العراق يدين تفجيرات القاهرة ويبدي استعدادا للتعاون الأمني

بغداد – طريق الشعب
أعربت وزارة الخارجية العراقية، أمس الأول، عن ادانتها للتفجير الذي حدث في العاصمة المصرية القاهرة.
وقال المتحدث باسم الوزارة، احمد الصحاف، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "العراق يُعرب عن إدانته، واستنكاره الشديدين للحادث الإرهابيِّ الذي تعرّض له أشقاؤنا في جمهوريّة مصر العربيّة، والذي أودى بحياة عدد من المدنيين، وجرح آخرين".
واضاف، ان "موقف العراق الرافض للإرهاب بكلِّ أشكاله وصُوَره، ووقوفه مع المُجتمَع الدوليِّ في مُواجَهة الإرهاب، ودعم جميع الجُهُود الخيِّرة الرامية إلى القضاء على التطرُّف والعنف يُؤيّد جُهُود الحكومة المصريَّة في ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمن البلاد، واستقرارها"، منوها إلى "استعداد العراق لتقديم العون في مُواجَهة هذا الخطر الذي يُهدِّد حياة الآمنين".
وأكمل الصحاف بحسب بيانه، أنَّ "هذا الحادث الأليم يُؤكّد أنَّ الإرهاب لا دين أو وطن له، وهو يستهدف الحياة بجميع صُوَرها، وأنّ جميع المظاهر الإنسانيّة هي ميادين يستهدفها الإرهاب البغيض، ويُوجِّه إليها ضرباته، ولن يسلم من شرِّه أحد، وإنَّ القضاء عليه يستلزم تكاتف الجُهُود الدوليَّة، والتعاون المُشترَك بين جميع الدول".

****************

التخطيط ترفع ناحية الكفل
إلى مستوى قضاء

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التخطيط، أمس الأول، موافقتها على رفع درجة ناحية الكفل الى مستوى قضاء باسم "قضاء النخيلة" ضمن أقضية محافظة بابل.
وقال المتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزير التخطيط نوري صباح الدليمي، وافق على طلب الحكومة المحلية لمحافظة بابل على رفع درجة الناحية الى قضاء"، مشيرا، إلى أن "الموافقة جاءت بعد دراسة الموضوع بنحو معمق من قبل دائرة التنمية الاقليمية والمحلية في الوزارة، واعتماد دراسة الجدوى الاقتصادية والفنية التي قدمتها محافظة بابل".
وأكد الهنداوي، أنه "بالنظر لتوافر المعايير التخطيطية التي تتضمن المؤسسات والخدمات والنشاطات الاقتصادية السائدة والحدود والتقسيمات الادارية للقضاء المُستحدث، فضلا عن المناطق الريفية التي تشمل المقاطعات والقرى، فقد حصلت موافقة الوزير على رفع درجة الناحية الى مستوى قضاء"، لافتا إلى أن "اطلاق تسمية (النخيلة) على القضاء المستحدث الذي سيضم ٥٩ مقاطعة ومركزه الكفل، وهذه التسمية جاءت تيمنا باسم مسجد النخيلة التاريخي الذي يقع في الكفل ويضم قبر النبي (ذا الكفل) ويعود تاريخ بنائه الى القرن الاول الهجري".
وأوضح أن "قضاء النخيلة المستحدث بحدوده الجديدة، يحده من الشمال مركز قضاء الحلة وناحية ابي غرق، ومن الشرق قضاء القاسم ومن الجنوب محافظة الديوانية ومن الغرب محافظة النجف"، منوها إلى "ادراجه في دليل الوحدات الادارية لجمهورية العراق بدرجة قضاء وأُعطي الرمز الاداري 24081".

***************

مجلس بغداد يوضح بشأن موظفي "تنمية الأقاليم" في المحافظات
بغداد – طريق الشعب
أصدرت محافظة بغداد، أمس الثلاثاء، توضيحا بشأن موظفي عقود تنمية الأقاليم في المحافظات، مؤكدة استلامها كتابا رسميا من رئاسة مجلس الوزراء / الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات بهذا الخصوص.
وذكرت المحافظة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "محافظ بغداد فلاح الجزائري على متابعة مستمرة مع رئاسة الوزراء لإيجاد حل سريع لعودة موظفي تنمية الأقاليم إلى عملهم مع تزويد رئاسة الوزراء بقوائم بجميع أسماء موظفي عقود المحافظة"، لافتة إلى أن "رئيس سكرتارية الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات، طورهان المفتي، خاطب مكتب رئيس مجلس الوزراء بناء على مخاطبة المحافظ له، وقدم مقترحات لحل مشكلة موظفي تنمية الأقاليم في ١٠ محافظات والبالغ عددهم ٩٧٥٩ موظفا بصيغة عقد".
وأضافت المحافظة، أن "هذه المقترحات لحل المشكلة تضمنت تأسيس قسم في كل محافظة باسم (قسم موارد تنمية الأقاليم) ويحال جميع العاملين بصيغة عقد الى هذا القسم وبإمكان المحافظات استخدام هذه الموارد البشرية حصرا في مشاريع تنمية الأقاليم وفي حالة عدم وجود الاختصاص المطلوب فيما بينهم بإمكانهم الاستعانة بموارد بشرية أخرى".

**************

إتلاف أدوية ومواد تستخدم بالغش التجاري في مطار بغداد
بغداد – طريق الشعب
أعلنت الهيئة العامة للكَمارك، أمس الثلاثاء، عن إتلاف كمية من الأدوية البشرية المخالفة ومواد تستخدم بالغش التجاري في كَمرك مطار بغداد الدولي.
وذكرت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "مركز كَمرك ام قصر الجنوبي أعاد إصدار ارساليه تحتوي على أحذية مخالفة لعدم مطابقتها للمواصفات القياسية"، مؤكدة "اتمام اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المواد حسب الضوابط والتعليمات النافذة".

**************

الأنواء الجوية تتوقع درجات الحرارة للأربعة أيام المقبلة

بغداد – طريق الشعب
توقعت هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي، أمس الثلاثاء، حالة الطقس للأيام الأربعة المقبلة.
وذكرت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "طقس اليوم الأربعاء سيكون مشمساً حاراً في عموم مناطق البلاد وفيما تبلغ درجات الحرارة العظمى في مدينة بغداد بمعدل 44 مْ، سترتفع في الجنوب وتحديداً محافظة البصرة الى 50 مْ".
وأضافت، ان "طقس الخميس سيكون مشمساً حاراً ولا تغير في درجات الحرارة في المناطق كافة عن اليوم السابق وهو ذات طقس الجمعة المقبلة"، متوقعا أن "يكون طقس السبت المقبل مشمساً حاراً في الوسط والشمال وشديد الحرارة في الجنوب مع ارتفاع قليل في درجات الحرارة".

***************

شهيد الغالبي: شركات التربية والصناعة تلكأت بإنجاز 203 مدارس منذ 2011
بغداد – طريق الشعب
كشف عضو لجنة التربية في مجلس محافظة ذي قار، شهيد الغالبي، أمس الثلاثاء، عن وجود اكثر من 203 مدارس أحيلت منذ 2011 الى شركات تابعة لوزارتي التربية والصناعة، ولم يكتمل العمل بها حتى الان.
وقال الغالبي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "المحافظة تعاني نقصا حادا في عدد المدارس وهناك زخم كبير في الأبنية الموجودة"، مبينا أن "ذي قار أحالت 203 مدارس الى شركات تابعة لوزارتي التربية والصناعة منذ 2011 ولم يكمل من تلك المدارس سوى 10 فقط، وهنالك تلكؤ كبير في عمل تلك الشركات".
وأوضح الغالبي، أن "من بين تلك المدارس نحو 106 مدارس طينية هدمت في 2004 وأحيلت الى شركات منذ 2011 ومضى عليها 8 سنوات ولم تر النور"، لافتا إلى إن "المجلس غير قادر على سحب المشاريع من تلك الشركات كونها استلمت 60 في المائة من قيمة العقد المبرم”.
وتابع بالقول، ان "المجلس عقد اجتماعا مشتركا مع مديرية التخطيط في وزارة التربية ومسؤولي وزارة الصناعة والشركات المنفذة لتلك المشاريع لإلزامها بالإسراع في تنفيذها"، بحسب قوله.

*************

أبرزها تعلقت بالمساج والتجميل والصيدليات والمذاخر
القضاء يصدر أوامر بدهم وغلق مراكز مارست الجرائم الطبية في مجالات عدّة

بغداد – طريق الشعب
كشفت محكمة التحقيق المختصة بالنظر في قضايا النزاهة والجريمة الاقتصادية، أمس الثلاثاء، عن إصدار أوامر بدهمِ وغلق عدد من مراكز المساج والتجميل وعدد من العيادات والمختبرات والمذاخر الطبية المخالفة في بغداد.

200 امر قضائي

ونقل تقرير لصحيفة القضاء، اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن قاضي التحقيق المختص بقضايا النزاهة والجريمة الاقتصادية في بغداد، منجد فيصل، قوله أن "إحصائية النصف الأول من العام الجاري أوضحت أن جهودا قضائية استثنائية بالتعاون مع الأجهزة التنفيذية والرقابية ومديرية مكافحة التهريب، أدّت إلى تنفيذ ما يقارب الـ200 أمر قضائي يخص مكافحة الجرائم الطبية والمتعلق أغلبها بوزارة الصحة ونقابة الأطباء والصيادلة".
وقال فيصل، في حديثه للصحيفة التابعة لمجلس القضاء الأعلى، إن "المحكمة تقوم بإجراءاتها منها إصدار اوامر قضائية بغلق وإحضار المخالفين بعد أن ترد اليها شكاوى من المواطنين أو من أقسام التفتيش في الوزارات المختصة او النقابات المعنية"، لافتا إلى أن "المحكمة اصدرت العديد من القرارات القاضية بغلق المحال والمراكز المخالفة للقانون في بغداد، بضمنها غلق 43 مركز مساج بعد التأكد من مخالفته الإجراءات القانونية وعدم امتلاكه إجازة لمزاولة هذه المهنة".
وعن وجود حالات منافية للآداب في هذه المراكز، أوضح فيصل، أن "في حال وجود مثل هذه الحالات تقوم المحكمة بإحالة المخالفين الى المحكمة المختصة"، مبينا أن "محكمة تحقيق النزاهة والجريمة الاقتصادية لا تختص بالنظر في مثل هذه القضايا".
مراكز التجميل والعيادات

وبخصوص مراكز التجميل، أوضح القاضي المختص، أن "المحكمة أغلقت 18 مركز تجميل في بغداد كونها مخالفة للقانون، وغالبا ما يديرها اناس يدعون بالمستثمرين وهم اصحاب أموال ولا يملكون اي تخصص او شهادة طبية تجيز لهم افتتاح مثل هذه المراكز، إضافة إلى عدم تواجد طبيب مختص يشرف على أعمال المركز، وهذا الكم من المخالفات يضاف له عدم وجود اجازة وموافقة رسمية من الجهات المختصة لافتتاح مثل هذه المراكز".
واضاف القاضي، أن "العيادات الطبية تخضع في افتتاحها الى قانون نقابة الأطباء الذي حدد شروطا يجب توفرها قبل افتتاح اية عيادة لأهمية وخطورة هذه المهن ومساسها المباشر بحياة الناس، اذ قامت المحكمة بغلق 22 عيادة مخالفة في بغداد، بضمنها عيادات لم تحصل على اجازة رسمية لافتتاحها، والبعض الآخر وبعد دهمها تم التأكد من هويات الاطباء المفترض تواجدهم فيها وتوصلنا إلى أن من يدير هذه العيادات لم يحصلوا اية شهادة طبية".

صيدليات ومذاخر ومختبرات

وبين قاضي التحقيق، أن "الصيدليات ومذاخر الأدوية لا تقل أهمية عن العيادات الطبية كون المخالف منها يودي بحياة البشر، والقانون حدد شروطا لمنح موافقة مزاولة هذه المهن اولها الحصول على شهادة طبية، ولكن وبعد غلق ما يقارب الـ30 صيدلية ومذخر أدوية، تبين ان اغلبها يديرها اصحاب اموال ومستثمرون ولا يملكون شهادة طبية، اضافة الى عدم امتلاكهم اجازة مزاولة أيضاً"، منوها إلى إن "المحكمة ضبطت عددا من المذاخر والصيدليات تقوم بتداول وتجارة مواد وأدوية ممنوعة ومواد مخدرة وقامت بإحالة أصحابها الى المحاكم المختصة لينالوا جزاءهم العادل".
وتابع، أن "المحكمة وجهت بغلق ما يقارب الـ30 مختبرا صحيا و 15 محلا لبيع المستلزمات الطبية والأعشاب ومحال لبيع المكملات الغذائية، مع العلم أن المختبرات ومحال المستلزمات الطبية لا تملك اجازة رسمية لمزاولة عملها".

تعليمات الطب الرياضي

وشدد القاضي فيصل، أنه بشأن موضوع المكملات الغذائية، فأن "دائرة الطب الرياضي في وزارة الشباب والرياضة ووزارة الصحة قد أصدرتا تعليمات محددة، بينتا فيها انواع المكملات المسموح تداولها، واشترطتا بيع المكملات الاخرى من قبل المذاخر إلى الصيدليات وإلى المواطن حصرا وليس مراكز الرشاقة (الجم) او غيرها من المحال التجارية"، فيما لفت إلى أن "المحكمة اشرفت على العديد من عمليات الإحباط، لمحاولات تهريب الآثار والمخدرات والإتجار بالبشر، حيث أسهمت في إحباط 12 عملية تهريب للمخدرات ومادة الكريستال الممنوعة، و60 عملية بين تهريب واستقدام للآثار ممنوعة التداول".
وأفاد بأن "اغلب هذه العمليات تمت بجهود قضائية استثنائية للمحكمة بالتعاون مع مديرية مكافحة التهريب والأجهزة التنفيذية والرقابية المختصة".

*************

ص4

زراعة ٥٨٠٠ دونم من الشلب في المثنى

بغداد – طريق الشعب
أعلنت مديرية زراعة المثنى، أمس الأول، عن زراعة ٥٨٠٠ دونم من محصول الشلب حتى الآن ضمن الخطة الزراعية الصيفية، مشيرة إلى اغلب تلك المساحات تتركز في مناطق شمالي المحافظة.
وقال مدير زراعة المثنى، عامر جبار، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "الخطة الزراعية الصيفية تسير وفق ما خُطط لها، نظرا لتوفر الحصص المائية والقيام بكرى الانهر من قبل دوائر الموارد المائية والجهد الآلي للحشد الشعبي"، مبينا أن "مناطق المجد شهدت هذا العام زراعة ٤٠٠ دونم من ذلك المحصول كأول مرة منذ ثلاث سنوات". وأوضح جبار، أن "المديرية تتابع تنفيذ الخطة من خلال فرقها الميدانية للتأكد من سلامة المحصول وتقديم الاستشارات وتنظيم المشاهدات الحقلية للمزارعين".


معمل سمنت النجف يحقق "طفرة" انتاجية وتسويقية

بغداد – طريق الشعب
اعلنت الشركة العامة للسمنت العراقية احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن، أمس الثلاثاء، تحقيق معمل سمنت النجف في معاونية معامل السمنت الجنوبية التابعة لها، "طفرة" في إنتاج وتسويق منتجها من مادة السمنت العادي.
وقال مدير عام الشركة، حسين محسن الخفاجي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "هذا المعمل حقق نسبة تطور في المبيعات خلال تموز الماضي بلغت 121 في المائة، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي".
وأضاف، أن "هذا التطور جاء نتيجة للسياسة السعرية والتسويقية التي أعدتها الشركة لجميع معاملها والتي تهدف الى زيادة الإنتاج والمبيعات مع تقليل الكلف الإنتاجية من خلال أعمال الصيانة والتأهيل المستمرة في جميع مفاصل العمل".


بعضها هُربت إلى الاسواق بطرق غير قانونية
المنتجات والمحاصيل.. الحكومة تؤكد جدوى قرار حظر استيرادها وتمضي في تطبيقه
بغداد – طريق الشعب
اكدت وزارة المالية العراقية، أمس الثلاثاء، على الاستمرار في حظر استيراد بيض المائدة والدجاج والاعتماد على المنتج المحلي، للفائدة التي تحققت من تطبيقه، فيما أوضحت وزارة الزراعة، أن القرار هذا، منع أيضا دخول 15 محصولا زراعيا لوفرتها في الأسواق المحلية، مبينة أن بعض المنتجات الاجنبية الموجودة في العراق، دخلت عن طريق التهريب وبشكل غير قانوني.
متابعات القرار

ذكرت المالية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية، فؤاد حسين، ترأس الجلسة الاولى للمجلس الوزاري للاقتصاد بحضور وزراء التخطيط والتجارة والصناعة والمعادن والزراعة والامين العام لمجلس الوزراء ومحافظ البنك المركزي ورئيس الهيئة الوطنية للاستثمار ووكيل وزارتي التخطيط والمالية".
وأشار البيان، إلى أن "المجلس تابع قرار لجنة الشؤون الاقتصادية الخاص بمنع استيراد البيض والدجاج ونظر في الآثار الايجابية التي تركها القرار في دعم المنتج المحلي، وقد قرر الاستمرار بتطبيق اجراءات المنع"، داعيا "الاجهزة المعنية الى أخذ دورها الفاعل في انجاح هذا القرار".

الاستمرار في الحظر

من جهته، أكد وزير الزراعة، صالح الحسني، استمرار منع استيراد عدد من المحاصيل النباتية والمنتجات الحيوانية وبواقع 15 محصولا نباتيا و3 منتجات حيوانية، لوفرتها في الأسواق المحلية ودعما للمنتج المحلي والاقتصاد الوطني.
وقال الحسني في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "استمرار سريان هذا القرار يأتي حفاظا على المنتج المحلي ولتشجيع الفلاحين والمزارعين ومربي الثروة الحيوانية على مواصلة الإنتاج، فضلا عن تشغيل الأيدي العاملة وتفعيل دور القطاع الخاص في زيادة الاستثمار وإنشاء المشاريع الاستثمارية الزراعية لدعم الاقتصاد الوطني للبلد".
قائمة محددة

وبخصوص المحاصيل المشمولة بالحظر، أوضح، أن "قائمة المحاصيل الممنوعة من الاستيراد، تشمل حاليا الطماطم، الخيار، الباذنجان، اللهانة، القرنابيط، الجزر، النبق، الذرة الصفراء، الخس، الثوم الطازج، الشجر، الرقي، البطيخ، الفلفل والتمر، فضلا عن بيض المائدة، والدجاج، والأسماك".

مواد مهربة

وبيّن الحسني، إن "المنتجات الزراعية المستوردة والموجودة في الأسواق المحلية تدخل عن طريق التهريب وبطرق غير قانونية من خلال المنافذ الحدودية وخارج موافقات الاستيراد التي تمنحها وزارة الزراعة،" منوها إلى "استمرار التواصل مع هيئة المنافذ الحدودية والجهات الأمنية لمنع دخول المواد والمنتجات الزراعية الممنوعة من الاستيراد".
وأفاد الوزير، بأن "قرار فتح الاستيراد يتوقف على توازن السوق وحسب الحاجة المحلية إضافة إلى اعتماد الروزنامة الزراعية الموضوعة من قبل وزارة الزراعة"، داعياً "المواطنين الى الثقة بوزارتهم والوفرة المحلية للمنتج العراقي حقيقية وليست لمجرد التعاطي الاعلامي".

 

خارج النسق ...
معالجات اقتصادية

المعالجات المقترحة من قبل اللجنة المركزية للحزب في 2/7/2019، لا نبالغ إذا ما قلنا انها تمثل ارادة سياسية أوسع وأعمق للطيف العراقي. من زراعيين وصناعين وشغيلة اليد والذهن وتجار تقليدين وكسبة وخريجين وصولا الى قاع المجتمع من شريحة الفقر المطلق والمدقع، اي ان هذه الوثيقة تمثل خارطة طريق عراقية ببعدها الوطني والاقليمي والدولي. حيث تعيد عملية الاصطفاف السياسي من محاصصة طارئة الى تراتبية بعلاقات تنتظم ديمقراطيا.
وفي هذا السياق وفي ضوء ما جاء في المعالجات الملحة نعلق مؤكدين على الشق الاقتصادي والمالي الذي يشكل البنية التحتية للمحور السياسي عادة.
فالبطاله تتراكم بجميع صنوفها مواكبة لتراجع صناعي وزراعي لتشكل متلازمة، رغم الريع النفطي الباذخ لتعني ان الازمه ليست اقتصادية بالمقام الاول اذ الفقر عموما في بلدان الريع النفطي اسبابه سياسية. وهنا يأتي دور الارادة السياسية كما تجسدها المعالجات المقترحة.
اذن هناك حلقة مفقودة تعكس لا معقولية في القرار الاقتصادي مثلا لدينا ازمة سكن تتفاقم وتتدحرج مع الزيادة السكانية ترفدها عمليات التدمير كمحصلة من داعش واخواتها وتعززها الهجرة من الريف التي تتعاظم بحيث بات سكان الريف اقل من الثلث ،فلمن تكون الاولوية للسكن ام الزراعة ،فحل ازمة السكن لا يتم عبر ترقيعات من خلال وعود باراضي للسكن او توسع عمودي انها اقرب لقصر النظر اذا لم تواكبها عملية زراعية حقيقية اذا ما علمنا ان الهجرة من الريف هي العامل الحاسم في الازمة السكنية ،لان عامل النمو الديموغرافي يمكن وضعه تحت السيطرة بالطرق التقليدية من خلال مصارف العقاري وغيره وهكذا المساكن المدمرة كأمر واقع لا تحركه اعتبارات الهجرة.
كما ان 50 في المائة من صناعتنا هي انشائية وغالب موادها الاساسية من خارج المدن طابوق رمل حصو جص سمنت .... الخ يعني هناك عمالة جديدة في الريف تحد من الهجرة. لا يفوتنا ان هذه الأجواء الصناعية لو تتم في ظل خطة بمدخلات ومخرجات فإنها تنعش تصنيع الريف إجمالا. فقد اعلنت وزارة الزراعة عن برنامج لزراعة المحاصيل الزراعية الاستراتيجية والصناعية (سمسم، عباد الشمس، كتان، قطن) كما اعلنت عن حماية 16 محصولا زراعيا من أبرزها التمر والنبق والرقي. فقد كان لشركة الزيوت النباتية مثلا مزارعها من المحاصيل الصناعية منتشرة في الريف كما ان جمعية التمور كانت احد مشجعي التصدير وتواكبه بنجاح وهكذا التبوغ وقصب السكر ومعمل الورق في العمارة والبتروكيمياويات وصولا الى صناعة السيارات والجرارات وليس اخيرا معمل ادوية سامراء وامكانية تطويره لينتج لنا ادوية بمواد خام من الزراعة العراقية واعشابها وهكذا معمل زجاج الرمادي .. فليكن مشروعنا متأسسا على هذه البنيات من حيث المبدأ سواء بالنسبة للبرنامج الاستثماري الذي نشهد تراجعه بعد مؤتمر الكويت حول دعوة الشركات والدول للاستثمار .اذ نلاحظ المولات تتسيد ساحة الاستثمار لتكمل حلقة الاستيراد العشوائي السائد حتى الان ،حيث ما زالت قوانين بريمر داعمة لهذا التوجه الليبرالي المقيت المتقاطع مع قوانين البعث نسبيا كما ترد من المادة 132 المستلة من برنامج البعث .مما جعلهما (قوانين البعث وبريمر ) النافذين مجالا واسعا للاجتهاد والانتقائية في تصريف الامور لبيروقراطية مترهلة فاسدة .اخر ما تفكر فيه هي التنمية المستدامة بمدخلاتها ومخرجاتها في غياب حسابات ختامية تواكب الموازنات السنوية .وهذا ماعطل قوانين النفط والغاز ومجلس الخدمة والمحكمة الاتحاديه اللائي يشكلن البنية التحتية لباقي القواعد القانونية التي تحدد فلسفة الاقتصاد السياسية
بكل الاحوال كان المنجز الحكومي دون مستوى الطموح في الاشهر الستة الاولى من هذه السنة لاعتبارات سياسية اولا لان المحاصصة هي المستثمر الابرز في العملين الاقتصادي والسياسي. كما تجسد ذلك واضحا في استعصاء مشكلة المنافذ الحدوديه التي تتقاسم الاحزاب الحاكمة ادارتها. التي يبدأ برنامجها من اجازة الاستيراد الى شراء العملة وفسادها. الم يكن نظام فتح الاعتمادات المبني في الحاجة من قبل وزارة التخطيط والوزارات القطاعية زراعة وصناعة كافيا للجم الانفلات والعشوائيه التي دمرت جهارا نهارا صناعتنا وزراعتنا، كيف نفسر توقف 250 مشروعا حكوميا ناهيك عن آلاف المعامل والورش الأهلية، وتوقف صرف تريليون و700 مليار دينار لإنعاش هذه المشاريع؟ وهكذا في الزراعة من خلال فشل المبادرة الزراعية بتريليوناتها الستة. لو شغلت هذه المشاريع لاستوعبت مليون من العمالة الماهرة وغير الماهرة كما يذكر خبير اقتصادي. ولا يفوتنا من الاشارة الى التكالب على الدرجات الخاصة التي هي اداة التحاصص في تكريسها
اما ذريعة نقص التمويل فتذكرنا بصلعة ولحية برناردشو حيث سوء توزيع الانتاج، الذي يتم في غياب الرقابة المالية بحساباتها الختامية السنوية، اذ لم تتم تصفية حقيقية لما تبقى من العام الفائت حيث معدل المصروف إجمالا 75في المائة. وهناك عدم شفافية حول فرق السعر بين المقرر الذي تبنى الموازنه بموجبه وبين سعر السوق النفطية الدولية. اليس هذا مدعاة للمساءلة البرلمانية مثلا؟ كما يتوجب السؤال عن الامتيازات وكلف الحمايات التي باتت رقما صعبا في موازنة بلد يزخر بالثروة والفقر بذات الوقت. انها مفارقة المحاصصة قابلة وام الفساد. إذا بات الامر لا تفسره فقط عملية فساد بل لها امتداداتها الإقليمية والدولية ولا شك
نختم ان المعالجات التي اقرحها الحزب الشيوعي هي خارطة طريق الوطنية والمواطنة والتنمية المستدامة بحكم رشيد.

ثامر الهيمص

 

الموارد المائية: الخزين المائي يكفي لموسمين
وطلبنا من الاتراك ملء "اليسو"

بغداد – طريق الشعب
طمأنت وزارة الموارد المائية العراقية، أمس الثلاثاء، بشأن الخزين المائي لهذا العام، معتبرة أنه يؤمن كافة الاحتياجات المائية للموسمين القادمين.
وذكرت الوزارة في بيان صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الخزين المائي لهذا العام جيد ويفي بتأمين كافة الاحتياجات المائية لأغراض الزراعة والشرب والصناعة والبلديات ولأغراض البيئة للموسمين القادمين، ونود أن نطمئن المواطنين بشأن ذلك"، مشيرةً إلى، إن "الواردات المائية لنهر دجلة تفوق المعدلات السنوية في هذا الشهر مقارنة بالأعوام السابقة".
وأوضحت بحسب البيان، أن "عدد من وكالات الانباء ومواقع التواصل الاجتماعي تداولت انباء عن بدء الجانب التركي ملء سد اليسو"، مبينة إنها من "طلب ذلك من الجانب التركي ومنذ شهر كانون الثاني من العام الحالي 2019".
وفي غضون ذلك، اكدت الوزارة، ان الاطلاقات الواصلة الى البصرة تجاوزت الـ 150 متر مكعب في الثانية، فيما لفتت إلى ان حوض شط العرب لا يمكن تخليصه من التلوث الا من خلال منع إلقاء مياه المجاري ومعالجتها قبل تحويلها اليه.
وقال المتحدث باسم الوزارة، عون ذياب، في تصريح لإذاعة للمربد، مقرها البصرة، أن "دفع اطلاقات مائية بكميات كبيرة من اجل تخفيف حدة التلوثات الكيميائية في شط العرب ليس حلاً جذرياً للمشكلة وانما الحل يكمن في منع مصادر التلوث فيه"، منوها إلى أن "الدراسات التخصصية تؤكد ان إطلاق 50 متر مكعب في الثانية تجاه البصرة يكفي لدفع اللسان الملحي من شط العرب".


العمل تصرف عيدية للمستفيدين من "الحماية الاجتماعية"
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، أمس الثلاثاء، صرف عيدية للمستفيدين من إعانة الحماية الاجتماعية بقرار مجلس الوزراء.
وأوضحت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "بناءً على طلب مقدّم من وزير العمل، رئيس هيئة الحماية الاجتماعية، باسم عبد الزمان، قرر مجلس الوزراء منح عيدية 100 ألف دينار للمستفيدين من إعانة الحماية الاجتماعية بمناسبة عيد الأضحى المبارك"، مشيرة إلى أن الطلب وجه بمضمون مفاده أنه "إيمانًا منا بإنصاف شريحة الفقراء المنضوين تحت مظلة الحماية الاجتماعية، والسعي لمنحهم الحياة الكريمة، وبمناسبة عيد الأضحى المبارك، يرجى منحنا صلاحية صرف مبلغ 125 مليار دينار، وبواقع 100 ألف دينار لكل أسرة".


صدمات امريكية لاقتصاد العالم
خسائر في النفط وهبوط للدولار ونزيف في سوق الاسهم
متابعة – طريق الشعب
لم تكد الأسوق تفوق من وقع صدمة قرار البنك المركزي الأمريكي خفض معدلات الفائدة للمرة الأولى منذ الأزمة المالية العالمية، حتى أعلن ترامب فرض المزيد من الرسوم الجمركية لتشمل جميع المنتجات الصينية، ما تسبب في أن تتحول أسواق الأسهم الامريكية إلى المربع الأحمر، بينما تعزز اتجاه المستثمرين نحو الملاذات الآمنة، ومن بينها الذهب.
الذهب يستفيد من اتجاه المستثمرين نحو الملاذات الآمنة

وعلى خلفية هذه التصريحات، وقبلها قرار البنك المركزي الأمريكي، ومع اتجاه المستثمرين إلى الملاذات الآمنة، قفز سعر التسليم الفوري للذهب بأكثر من 28 دولاراً خلال تعاملات الأول من آب، حيث ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 2 في المائة، أو ما يعادل 28.5 دولاراً، مُسجلاً 1442.30 دولار للأوقية.
وعند التسوية، انخفض سعر العقود الآجلة للذهب تسليم كانون الأول بنحو 0.4 في المائة، أو ما يعادل 5.40 دولار، ليصل إلى 1432.40 دولار للأوقية، بعد أن كان متراجعاً عند 1412.10 دولار للأوقية خلال الجلسة.

النفط يتعرض لأكبر خسائر منذ شباط 2015
في المقابل، ازدادت الخسائر في أسعار النفط بنحو 8 في المائة عند تسوية تعاملات جلسة الخميس الفائت، لتسجل أسوأ أداء يومي منذ شباط من العام 2015 مع تصاعد التوترات التجارية وبعد بيانات سلبية للنشاط الصناعي العالمي.
وتأثر الخام سلباً ببيانات اقتصادية أظهرت انكماش نشاط الصناعة في منطقة اليورو والمملكة المتحدة والصين، ما يهدّد بتباطؤ الطلب العالمي على الخام.
وكانت بيانات الطاقة الأمريكية قد أظهرت زيادة الإنتاج الأمريكي في الأسبوع المنتهي في 26 تموز الفائت بمقدار 900 ألف برميل يومياً إلى 12.200 مليون برميل يومياً.
وعلى الجانب الآخر، هبطت المخزونات في نفس الفترة بمقدار 8.5 مليون برميل إلى 436.5 مليون برميل.

الدولار "القوي" يتحول إلى الخسائر

في سوق العملات، هبط الدولار الأمريكي أمام العملات الرئيسة مع إعلان الرئيس دونالد ترمب نيته فرض تعريفات كمركية على باقي السلع الصينية.
وارتفع اليورو أمام الدولار بنسبة 0.1 في المائة، ليسجل 1.1087 دولار، وبعد أن كان متراجعاً عند 1.1027 دولار هو أدنى مستوى في نحو 26 شهراً.
وكان اليورو تعرّض لخسائر قوية في وقت سابق من التعاملات مع ارتفاع الدولار بعد خفض الفائدة الأمريكية، لكن رئيس البنك المركزي الأمريكي أشار إلى أن خفض الفائدة قد لا يعني التحول نحو سياسة تيسيرية، وإنما يمثل تعديلاً في السياسة الحالية للتعامل مع التطورات الاقتصادية.
وتراجع الدولار أمام الين بنحو 1.2 في المائة مُسجلاً 107.47 ين، بعد أن سجلت العملة الأمريكية أعلى مستوى أمام نظيرتها اليابانية منذ نهاية آيار الفائت.
كما قلّص الجنيه الإسترليني خسائره أمام الدولار إلى نحو 0.06 في المائة، ليصل إلى 1.2152 دولار، بعد أن هبط الى مستوى 1.2085 دولار للمرة الأولى خلال 30 شهراً تقريباً.

عائدات السندات الأمريكية بأدنى مستوى منذ 2016

وأعلن البنك المركزي الأمريكي، الخميس الفائت، تراجع عائد سندات الخزانة الأمريكية الى أدنى مستوى منذ عام 2016، بعد بيانات اقتصادية وقرار الاحتياطي الفيدرالي.
وجاءت هذه البيانات الاقتصادية السلبية لتشكل مزيداً من الضغط على عوائد السندات الأمريكية مع آمال خفض ثانٍ لمعدل الفائدة.
وكشفت بيانات أمريكية حديثة تراجع النشاط الصناعي في الولايات المتحدة الى أدنى مستوى في 3 سنوات، كما انخفض الإنفاق على البناء الأمريكي خلال حزيران الفائت بعكس التوقعات.
كما ارتفعت طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة بأكثر من التوقعات خلال الأسبوع الماضي.
وفي وقت متأخر من تعاملات الخميس الفائت، تراجع عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى مستوى 1.89 في المائة، بعد أن سجل 1.877 في المائة، وهو أدنى مستوى منذ تشرين الأول من العام 2016.
وخلال الفترة نفسها، تراجعت عوائد الديون الحكومية لمدة 30 عاماً إلى 2.441 في المائة، كما انخفض عائد السندات الأمريكية لأجل عامين بنسبة 1.726 في المائة.

تراجع الأسهم الأمريكية

على صعيد أسواق الأسهم، تراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات الخميس الفائت، متخليةً عن المكاسب التي حققتها في وقت سابق بالجلسة، لكن "وول ستريت" تعرضت لضغوط بسبب التصريحات الأخيرة للرئيس ترمب بشأن الرسوم الجديدة على الصين. وفي الأسواق الأوروبية، ارتفعت مؤشرات الاسهم الاوربية والالمانية والفرنسية، وكان داكس الالماني اكثرها صعودا بمقدار 64 نقطة، فيما تراجع مؤشر فوتسي البريطاني بنحو نقطتين. وفي اليابان حافظت مؤشرات الاسهم على حالها، او حققت زيادة طفيفة.


ص5
كم "قسطنطين سيميون" يعيش بيننا؟

ثامر الحاج امين
مثلما للديمقراطية أنصار تناضل وتضحي من أجل تحقيقها ، كذلك للدكتاتورية فريقها الذي لا يقل حماسة في التشبث بها والدفاع عن سياستها ورموزها سواء كان هذا الفريق من المقربين لسلطتها او من الذين أدمنوا الذل والخنوع نتيجة العيش الطويل في ظل رعبها وقسوتها ، فالعبودية عند البعض تتحول الى إدمان صعب التخلص منه وهؤلاء هم الذين قال فيهم افلاطون " لو أمطرت السماء حرية لرأيت بعض العبيد يفتحون المظلات " ، وليس في هذا القول مبالغة ، فقد شهد العراق بعد التغيير عام 2003، وعن هذه الاشكالية يتناول الكاتب الراحل العراقي عبد الستار ناصر في كتاب له طبيعة بعض الشخصيات التي تعيش طويلا تحت سلطة القمع والترهيب فتتحول الى كائن مسخ ، حيث يذكر قصة المواطن الروماني " قسطنطين سيميون " البالغ من العمر 53 سنة الذي تقدم بطلب الى السفارة العراقية في العاصمة بوخارست ــ قبل سقوط نظام صدام ــ يطلب منحه حق اللجوء السياسي في العراق لأنه سئم الحياة في رومانيا في ظل النظام الديمقراطي بعد رحيل " نيكولاي تشاوشسكو " والذي عاش في ظل سلطته 17 سنة عاملا في مصنع تديره الدولة ، والأغرب من هذا ان جواب السفارة العراقية جاء برفض الطلب مشيرا (ان العراق دولة ديمقراطية ايضا ولا مكان فيها لأمثال هذا المواطن) . ولا تعليق!!
**************
فلسفة
فلسفة الجمال والفن العالم ارادتي
والمرجعيات النيتشوية للحداثة وما بعدها
د. نجم حيدر
عند البحث في مشروع نيتشه الفلسفي لابد من كشف مرجعياته المتسلسلة من الفكر السفسطائي بوصفه الومضات الاولى التي استقى منها كل المشاكسين والمجددين ودعاة التغيير ومنهم نيتشه، ومن ثم كان تأثره بـ (آرثر شوبنهاور)، فما علاقة عدمية (نيتشه) بالرؤيتين المتباعدين في الزمن.؟ ان الاجابة عن هذا التساؤل فيه ما يستدعي بعض الحوارات الفلسفية بوصفها محفزاً للعدمية كما قدمها متناثرة في كتبه، فعند البحث في السفسطائيين نجد ان تعالق (نيتشة) معهم ينطلق من تقويضهم المراكز وهي متعددة كما في المركز اللغوي او الشكلي والمعني او المفهوم، ففي الاول نجد ان السفسطائيون يحاولون خلخلة الثابت والقانون والمطلق، وفي هذه الخلخلة ما يقدم لأرضية الاختيار من قبل المتلقين او عموم الناس، والخلخلة تتوجه نحو الانتماء الى المطلق الذي صنعته ادعاءات الكنائس ويقصد المسيح المشوه الذي شوهته سلطة الكنيسة لمأربها، وبذلك فان تقويض الثابت عند نيتشه يعني في المقابل اشاعة وتشجيع لحركة الموقف الذي يعد مرجعا يحقق تساؤلاً مستفزاً ويؤدي الى تفكيك المنظومة العقائدية الصارمة في الذات الفردية والاجتماعية، والامر نجده بمرجعياته المتأثرة بشوبنهاور في بحوثه في الارادة عندما نعمل على تقويض القوة التي تحيلنا الى عبيد لقيم واصول وقرارات لا قيمة لها سوى ان تكون مهيمنة علينا، ان هذه العبثية المتشائمة من القيم تعد مركزا تناغمت معه ازدرائية (نيتشه). ان موقف شوبنهاور الانفعالي من (هيغل) يبين رفضه للمتجدد لقوانين هيغل ذات البعد الميتافيزيقي عندما قدم الجدل كقانون وجود يحيلنا في النهاية الى الروح المطلق، ولهذا رفض شوبنهاور هذه المعادلة القريبة الى الرياضيات واشاعة ارادة القوة عندما تكتشف حسب رأيه زيف الاصول والحدود والقوانين التي اشاعها (هيغل) وكان الانعكاس واضحاً عند فريدريك (نيتشه) في رفضه الجدل والجدلية.
ان رفض (شوبنهاور)(ونيتشه) جدلية هيغل تحيل الى رفضهما المقدس من حيث رفض العمليات الرياضية المنحى ذي البعد المنطقي التي تستقرئ وتستنج وتعلن ان النظام والتنظيم والتطور والتحول في مؤسسة البناء المعرفي ماهي الا كشف عن تهافت وسقوط لكل المقدسات التي تكبل إرادة الانسان في تأطير غرائزه وحاجاته، وهذا يوضح ان الفكر العدمي قد ابتدأت شذراته الاولى من خلخلة الثابت عند السفسطائيين وتنامت بتشاؤمية مقوضة بحدود وقوانين عند آرثر شوبنهاور وتعاظمت وتأسست فكرتها المؤثرة والفاعلة في عبثية فريدريك نيتشه ويمكن تأشير ذلك على النحو الاتي.
اولا: ان العدمية النيتشوية تنطلق من تقويض الواقع لان في الواقع وما تبعه من الواقعية افكار لا تنم الا عن احلام يقظة بل ان تجليات الواقع عند الانسان عندما تكون حلماً.
وعليه فان الواقع المقوض او المرفوض يحيلنا الى اللا واقع واللا معقول واللا مثبت واللا مقنن من حيث رفض القوانين ومرجعياتها ووهم استمراريتها، وهكذا نجد ان نيتشه يعتمد (حكمة سبينوزا التي تقول ان افضل الاشياء التي لا تمتلكها هي التي لم تولد بعد) انها لاعقلانية يحفزها الوهم وكما يقول نيتشه في كتابه مولد التراجيديا (ان الوهم الجميل في عالم الحلم الذي متى ما ولد يجعل من الانسان او الفنان كاملا).
وبذلك نجده يتوافق مع شوبنهاور في ازدراء الواقع وعالم المعقول، لان الإرادة هي المحرك الفاعل للوعي وهي الموجه له. وكما يقول شوبنهاور أن العالم فكرة، لا نصل اليها ألا ببحث شاق وبتجربة أشد، وهو يفصل ما هو مؤتلف وموحد مع ما هو مختلف، هذه الحقيقة المؤشرة ظلت مخفية... (ان بوسع الانسان ان يقول، بل يجب ان يقول، العالم ارادتي).
ثانياً: -تقويض الميثولوجيا ولاسيما الدينية منها، سبق نيتشه في هذا الامر فلاسفة كثر ويمكن ان نعد الفيلسوف المادي (فيورباخ) (من اهم الفلاسفة الذين جاهروا بتقويض الميثولوجيا والدين وأثر ذلك في ماركس عندما "انتقد الفلسفة التأملية والمساواة بين الميتافيزيقا (علم ما وراء الطبيعة) والأيديولوجية (الفكر). وباعتماده على هذه الطريقة حاول ماركس أن يفصل النتائج الرئيسة عن الانحياز الأيديولوجي. وهذا ما وضعه بمعزل عن العديد من الفلاسفة المعاصرين".
ويعد ماركس في موقفه من الميثولوجيا والدين وما قدمه في ماديتهِ الجدلية المؤثر المهم في العصر الحديث في موضوعة تقويض الميثولوجيا واحراج الفكر اللاهوتي بأنواعهِ، لكن (فريدريك نيتشه) في مجموع كتبه التي قدمها وترجمت معظمها الى اللغة العربية (يقدم خطاباً يختلف عن الخطاب الماركسي بالكامل، فمنطق الرفض الماركسي يختلف عن منطق الرفض النيتشوي.
في الفكر الماركسي يعد الدين والميثولوجيا واشاعة سلوكيات تعبر عنهما ضاغطًا يقدمه وينتجه القلة المهيمنة من المجتمع والمتصفين بصفات الرفاه والاستحواذ على رأس المال والسلطة. اذ يعتقد ماركس وانجلز ان الدين والميثولوجيا صنعت وانتجت بواسطة هؤلاء.
بينما يرى فريدريك نيتشه ان الميثولوجيا والدين نتجت بفعل تخيل وخيال بشري حالم ذكي يحاول ان يجعل من العوام الاخرين قطيعً لا يفهم سوى اعادة المرتلات والترديد بها، فهي أكذوبة من أكذوبات الواقعية، فنجده في كتابه الشهير (هكذا تكلم زرادشت)، وعلى لسان (زارا) عندما يخاطب من يدعون الحكمة من الكهنة والميثولوجيين اذ يقول: "ليست ارادة الحق في عرفكم ايها الحكماء الا تلك القوى التي تحفزكم وتضطرب فيكم، تلك هي ارادتكم اسميها انا (ارادة تصور الوجود) فأنكم تطمحون الى جعل كل موجود خاضعاً لتصوركم". يبدو ان نيتشه قد اتهم من اسماهم الحكماء انهم طموحون لجعل كل موجود قطيعاً يردد بدون التفكير تصوراتهم التي يرفضها الفيلسوف.
يرى ماركس ان الميثولوجيا والدين اداة تخلف المجتمع واداة قبوله على هيمنة رأس المال المستغل، فنظرة ماركس للميثولوجيا والاديان نظرة تجعلها ادوات رأس مالية بحتة في عبودية الانسان ولاسيما المسحوق.
"قد أنكر ماركس وجود روح لا مادية، ووجود جواهر روحية من أي نوع، وبالتالي فقد انكر الله، عدّ اللاهوت والميتافيزيقيا انسجه من الأكاذيب تحاول اغتصاب العلوم الطبيعية التي تستطيع وحدها ان تقدم حدودا لمسائل الواقع كافة ومن بينها القوانين التي تتحكم بين الافراد والمجتمعات".
بينما نجد نيتشه يختلف في نظرتهِ للميثولوجيا والدين فيعدها ظاهرة قد اسست الوهم المتسيد في عقول الناس وابعدت من يعتمدهما في تأسيس وتقديم الوعي الحق والدقيق، اذ يقول في كتابه (عدو المسيح) ان كل هذه القيم السامية للبشرية تفتقر الى ارادة الحياة وأنها مجرد قيم ساقطة بل عدمية لا تجد قدرة لها سوى مع وهم المقدسات.
ان الدعوة الماركسية في رفض وتقويض الميثولوجيا والدين اساسها حركة رأس المال والهيمنة على اقتصاد السوق، فهو يرى ان الميثولوجيا والدين استثمرتا على نحوٍ بشع ومزرٍ في زيادة رأس مال المسُتغل وافقار المسَتغل من حيث اعطاء المشروعية الاخلاقية للمستغلين البرجوازيين واصحاب رؤوس الاموال الكبيرة في نمو مدخراتهم وزيادة هيمنتهم على الطبقات الفقيرة.
بينما نجد ان نيتشه يعد الميثولوجيا والدين اداة اشاعة الاوهام الرافضة لواقعة وحقيقة العدم والعدمية التي تجتاح حياتنا ومن ثم تعمل على اشاعة الضد من ارادة القوة عند الانسان باعتماده ارادة الرب او الاله بوصفه المحرك الاساس في حياتهِ. اذ يقول في كتابه (عدو المسيح): ان اسوأ عمليات التفكير والتزامات الوعي عندما نجعل الفكر مؤطرًا بأوهام صنعتها اوهام سبقتها، انه الطريق الى الانحطاط، بل الى البلاهة، فها هو (كانت) تحول الى ابله بينما كان معاصراً لـ (غوته).
ان فلسفة الانغلاق والانفتاح تمثل عملية التزام يقابلها خرق لهذا الالتزام ومن ثم فإن الالتزام يعتمد منظومة لها حججها ومنطلقاتها تختبر في تفاعلها الوجودي الحياتي، وعندما تنتقد وتخترق هذه الالتزامات والتطبيقات تتمظهر لنا عمليات التقويض والخرق، فالانغلاق هو المحافظة على كل ما التزمناه ازاء وجودنا الميثولوجي والاخلاقي وسلوكياتهما المطلوبة، بينما الانفتاح هو خرق وتقويض لهذه الالتزامات).
***************
مقهى الثقافة...
المحاور الماركسي

كل مثقف ماركسي، يملك آلية للحوار منطلقة من مبادئه، القائمة على أرضية متينة، وهي الجدالات الفلسفية والاجتماعية والثقافية القديمة وتطوراتها في العصور اللاحقة. فالجدل الماركسي ولد بولادة الأسئلة عن الوجود، والإنسان، والحياة، والطبيعة، وهذه الأسئلة هي التي خلقت الأرضية لكل الفلسفات اللاحقة بما فيها الفلسفات الدينية والعرقية والاثنية والقومية واللغوية. لن تقف عند حدود معارفها الأولى، لأنها من السعة التي استغرقت البشرية قرونًا عديدة لصياغتها عمليًا في تجاربها الناجحة والفاشلة، والسبب ليس في الفشل أو النجاح في البناء الفكري للأفكار الماركسية، بل في طرائق طرحها وتطبيقها، ونجد أن المحاورة مع الخصم من المداخل الحيوية والنقدية، التي تغني الفكر الممارساتي، عندما يكون خصمك ذكيا وقادرًا على طرح أفكاره بالقدرة التي تتصورها، عندئذ سيكون الحوار مجديًا. لقد تطورت الجدالات المعرفية من الشكل البدائي المتمثل بعرض البضاعة الجيدة، عن طريق الكلام، بمقابل البضاعة الرديئة، إلى التعبير عن البضاعة الجديدة والبضاعة الرديئة عبر المواقف والممارسات العملية وليست الكلامية فقط. هذا الخزين المعرفي هو ملك البشرية كلها، المحاور الماركسي يعتبر أحد العقول التي تنظم هذا الخزين المعرفي وفق الخبرة والممارسة. وبالطبع سيكون المحاور المقابل ممتلكًا هو الآخر الأرضية الحوارية القائمة على مبادئه، وانتمائه الطبقي والفلسفي. وبذلك يكون له فهمه الخاص بتاريخ صراع الأفكار. ولهذا لا تجري المحاورة بين شخصين دون أن يعرفا هوية أحدهما الآخر. ثمة نقاط أولية، ومجزأة لإدارة الحوار، وللكيفية التي يجب على المحاور الماركسي اتباعها.
النقطة الأولى، هي أن يكون المحاور الماركسي متفهمًا للموضوع الذي سيدور الحوار حوله، فهم الموضوع نصف الإجابة، وأن يكون على معرفة جيدة بثقافة خصمه في المحاورة، أن المعرفة بتفكير الآخر والموضوع، ستسهل للمحاور الماركسي الدخول إلى آلية تفكير الخصم بيسر، وهذا يعني لابد من معلومات أولية يتعرف عليها المحاور الماركسي عن خصمة، أي لا يمكن إجراء أية محاورة مع الآخر دون معرفة طريقة تفكير الآخر، فليس كل من انتمى إلى فكرما سيكون واضحًا.
النقطة الثانية، على المحاور الماركسي أن يشعر خصمه (ومن داخل ما يطرحه) أن تفكيره تفكيرًا ذاتيًا، وليس منطلقًا عن فكر موضوعي أو تجربة اجتماعية تاريخية، وهذا يعني أن في كل فكر ثمة درجات من الوعي والفهم للقضايا مدار الحوار، وعلى المحاور الماركسي أن يكون مستوعبًا لهذه الأرضية المتشعبة وغير مستوية المسالك الخاصة بالمحاور الآخر، أي عليه أن يجعل أفكار خصمه دائمًا تحت الأسئلة.
النقطة الثالثة دع خصمك يبدأ أولًا، ولا تكن البادئ، لتتعرف على ما يفكر به، لأن البداية الاستهلالية للحوار سيتشكل في ضوئها متن الحوار ونصه، وعندما تكون البداية واضحة، سيطورها المحاور الماركسي، وإذا لم تكن واضحة سيبدأ المحاور الماركسي بتصويبها، عندئذ سيكون الحوار منطلقًا من التصويب وليس من المبتدأ. اي ثمة استهلال معرفي يقوم على استهلال خاطئ، وسيكون من حق المحاور الماركسي، أن يسترسل في حواره كاشفًا عن التناقض الذي ابتدأ به المحاور الآخر.
النقطة الربعة، أن لا يكون رأي المحاور الماركسي شخصيًا، أو منطلقا من مواقف شخصية مع الخصم، وإنمَّا يقف وراء مواقفه الوعي الطبقي والفلسفي والفكري، ومدى جدية الأفكار وتجاربها، عندئذ سيختفي المحاور الماركسي وراء الفهم الدقيق للحقائق الموضوعية، ولا يقدم وجهات نظر شخصية، إلا في حدود ضيقة أشبه ما تكون بالتفسيرات الجزئية التي تلحم الأفكار الأساسية بعضها مع البعض الآخر.
النقطة الخامسة، كل إجابة من الخصم تحتوي على سؤال ما، أما بالاتجاه المعاكس لما يطرحه المحاور الماركسي، أو بالاتجاه الذي يؤمن به، لأنه ينطلق من تصور فكري وفلسفي خاص، على المحاور الماركسي أن يكتشف الذاتية في تفكير خصمه، لأن الوقوف عند العموميات لا يعني موقفًا نقديًا. وعلى المحاور الماركسي أن يربط بين الجزئيات وصولًا الى الكليات.
النقطة السادسة، أن لا يغيب عن المحاور الماركسي الربط بين الأفكار والواقع المحلي ثم العالمي، أو العكس وقد يتطلب الأمر أمثلة من التاريخ القريب، وهذا الميدان هو المجال الذي تتضح فيه مواقف المتحاورين، أي مدى فهمهما المشكلات المحلية في ضوء الأيديولوجيات التي يؤمنان بها.
النقطة السابعة، على المحاور الماركسي أن يكون جزل الأسلوب، مركزًا أفكاره في نقاط محددة، لا يسهب كثيرًا، ولا ينهي فكرته دون وضوح، ويقترن حديثه بالشواهد.
النقطة الثامنة، دع عينيك أيها المحاور الماركسي في عيني خصمك، لأنهما الجهاز الذي يبصر ما يخفيه الآخر، والعينان من الأدلة الكبيرة على الثبات والوضوح والصدق، وتصويبهما الدائم الى الخصم، تضعه تحت رؤيتك لترى ما لم يره هو في نفسه.
النقطة التاسعة: ليست كل الأفكار التي يدلي الخصم بها مرفوضة، لابد للمحاور الماركسي أن يلتقط بعض الإيجابيات فيها، ويعمقها عند خصمه، وبهذه الطريقة لن يغلق باب المحاورة مستقبلًا فيما إذا رغب الطرفان. وثمة أفكار تبقى معلقة دون حسم، وهذه نقطة مهمة، لأن التقادم أحيانًا يضر بالتأسيسات الأولية التي توصل إليها المتحاوران.
هذه خطوط مختزلة لسلسلة من المفاهيم التي على المحاور الماركسي أن يتقنها، لأنه الجدير بطرح ما يؤمن به نقديًا عبر الحوار، وسنجد أن الطريقة في الحوار نص ثقافي، سيكون له قارئ يعيد تشكيله من جديد على وفق ما يؤمن به، أو ما يستشفه من تناقضات، ولذلك على المحاور الماركسي أن يكون واضحًا للقارئ الجديد، الذي نسميه في النقد الثقافي، مؤلف النص. مهمة المحاور الماركسي أن يكون قارئا ايضًا لأفكاره القديمة، وأن يبني تصوراته الجديدة على ما طرأ على الأفكار القديمة من تطور، وهذه الرؤية النقدية المستمرة، واحدة من أسلحة المحاور الماركسي.

ياسين النصير
**********
عشر قصص قصيرة جداً


طلال حسن
"1"
ابن الإنسان
مازال يوحنا، رغم رأسه المقطوع، يجوب البرية، ويصيح: سيأتي ابن الإنسان .. سيأتي ابن الإنسان.
"2 "
الحجاج
خوارج العصر، يعلنون الحرب على كلّ حجاج، ويقتلون الأبرياء والفقراء ، في كلّ مكان .
ربيبة الحمام
شمورامات، الحمام الذي أنتِ ربيبته، جاء وأخذكِ قبل الأوان، يا شمورامات، عودي مع الحمام، فنينوى مازالت بها حاجة إليكِ.
"4"
سالومي
اشتهت سالومي يوحنا المعمدان، ولم تحصل عليه برمته، رغم كلّ مفاتنها وسحرها، فجاءوها برأسه، على طبق من فضة.
" 5 "
الأخير
حلّ الدمار ميزوبوتاميا، ولم يبقَ من أهلها، إلا شخص واحد، فذهب إلى متحف التاريخ الطبيعي، ووقف جامداً إلى جانب الديناصور.
"6"
سبارتكوس
في مشارف روما، مازال سبارتكوس معلقاً على الصليب، وقد انضم الكثير ممن قاتل معه، إلى أشراف روما، وراحوا يقاتلون في صفوفهم.
"7"
ننليل
قال الإله انليل، لزوجته الفتية سود: أنتِ منذ الآن ننليل.
لاذت سود بالصمت، فمال عليها ننليل، وهمس لها بصوت دافئ: ننليل.
فقالت سود: لستُ ننليل، أنا سود.
"8"
يهوذا
وشى يهوذا بالمسيح، وسلمه للصلب، ليس من أجل المال، فقد انتحر، وترك المال وراءه، وشى به، ربما لأنه أراد أن يكون هو المسيح، ولما لم يكن إلا يهوذا، سلم للصلب.
"9"
سدوري
همّ جلجامش بمغادرة الحانة، فاستوقفته سدوري قائلة: جلجامش ..
وتوقف جلجامش، لكنه لم يلتفت إليها، فقالت: ما قلته لكّ، قبل قليل، ليس صحيحاً، الحياة ليست فقط، أن تملأ بطنكّ، وتحب ابنك، وتسعد زوجتك.
سكتت سدوري، فخرج جلجامش من الحانة، ومضى عائداً إلى اوروك.
"10"
الكاهنة الفتية
أبلغتها الكاهن العجوز، بأنه سيكون لها شرف مرافقة الملكة شبعاد وحاشيتها، في رحلتهم الأخيرة، إلى العالم السفلي.
في اليوم التالي، علمت الكاهنة العجوز، بأن الكاهنة الفتية، هربت مع راع في عمرها، فهزت رأسها، هذه الحمقاء، فضلت أن تحيا مع راع، على أن تدفن مع الملكة شبعاد.

*************
شذرات من هايكو عراقي

جواد وادي
1
كم عشقتُ هذا القميصَ
لهذا...
بقيتُ عارياً

2
كيفَ للحساسينِ أن تغردَ
والعيونُ البغيضةُ
تترصدُها

3
أكرهُ أزيزَ سريري
الليلةَ سأنامُ عميقا
أنا وحديْ

4
يا لهُ من صليبٍ ثقيلْ
أدمى ظهرَهُ
يسوعُ تحمّلهُ صابراً

5
زقوراتٌ غطّاها الغبارُ
لا أحدَ يقرأُ يتمها
الحبُ هنا ميتْ

6
البابليونَ
لا يعرفونَ البكاءْ
لماذا كلّ هذا الحزنِ إذنْ؟

7
المعلمُ...
لا يفقهُ ما يقولهُ الصبيْ
الأقلامُ كلُها جفّتْ
8
الصهيلُ
يتعالى هذه الأيامْ
من قتلَ الأفراسْ؟
9
ما أكثرَ حراكَ النملِ
ملعقةُ سكّرٍ
لا تكفيْ لهذهِ الأسرابْ

10
ما أنْ سمعَ
مدفعَ الإفطارِ
تكوّمَ مغشياً عليهْ

11
كلُ هذه الأرغفةْ
والبطونُ خاويةْ
منْ يحترفُ النفاقْ إذنْ؟

12
الجدرانُ مثلما السديمُ
لا أحدَ يراهَا
أدارَ ظهرَهُ وسقطَ في الجُبْ

13
البوصَلةُ...
تتحركُ كثيراً
لأيِ خرابٍ تتجهْ؟

14
دورانُ العجلةِ
يعيقُ الرؤيا
حذارِ من المفاجآتْ

15
هبطتُ من برجيْ العاجيْ
ولم أجدْ
منْ يصفَعُني بالكلامْ

16
نشارةُ الخشبِ
تتناثرُ
من يجمعُ سبيبَ الجيادْ؟

17
أهٍ أيتُها النعامةُ
كمْ سلبوكِ حقكِ
في التخفيْ عن البشرْ

18
اللونُ الأسودُ
أدمنَ معاشرةَ الحُزنْ
لا سبيلَ للفرحْ

19
تعرّقتْ فيك الفتنُ
واشتطَّ بكَ الخرابُ
أمنْ هنا جاء أسمُكْ؟
20
يتمددُ هذا المخلوقُ الليّنُ
قدْ لا يملكُ قلباً!
إنهُ ينامُ كثيراً على العُشبْ

21
ما لهذا الفراغِ
لا يعيْ
حكمةَ الصمتْ...

22
بركةُ الدماءِ تتعاظمْ
أيّها الوطنُ الذبيحْ
أمَا زلتَ معروقاً؟!
************


ص 7

اللبناني ربيع عطايا: بطولة غرب آسيا جيدة وكربلاء مدينة جميلة

خاص – طريق الشعب
أبدى لاعب المنتخب اللبناني لكرة القدم، ربيع عطايا، إعجابه بالتنظيم العالي لبطولة غرب آسيا المقامة منافساتها في كربلاء.
وقال عطايا في حديث خاص لـ"طريق الشعب"، ان "البطولة جيدة تنظيميا بكل شيء ومدينة كربلاء رائعة بأهلها وبساطتها"، مضيفاً، أن "المنتخب اللبناني لم يقدم المستوى المطلوب خلال المباراتين أمام العراق وفلسطين، وقد كنا نأمل ان نقدم مستويات أفضل".
وأشار عطايا إلى، أن "لبنان ينظر للبطولة على أنها تحضيرية للتصفيات المزدوجة لكأسي العالم 2022 وآسيا 2023". مبيناً أن الامل في تعويض ما فات في قادم المباريات وأن نصحح ما شخص في البطولة الآسيوية من الأخطاء، اجل دخول التصفيات المزدوجة بالشكل المثالي".

**************

سلة الاخبار...

كامل زغير: العراق سيلعب التصفيات المزدوجة على ملعب البصرة

خاص – طريق الشعب
كشف عضو الاتحاد العراقي لكرة القدم، كامل زغير، أن ما أشيع مؤخراً حول عدم رفع الحظر عن الملاعب العراقية كلام غير صحيح.
وقال زغير في حديث لـ"طريق الشعب": إن المنتخب العراقي سيخوض تصفيات كأس العالم وكاس آسيا المزدوجة في ملعب البصرة الدولي ولا داعي لافتعال الأزمات من قبل البعض ممن يريدون إفشال عمل الاتحاد الكروي.
كما أشار إلى أن رفع الحظ لم يكن أكذوبة حيث رفع الحظر على ثلاثة محافظات عراقية هي البصرة وكربلاء إضافة إلى اربيل، مبيناً أن الملاعب ذاتها احتضنت مباريات رسمية لبطولتي دوري أبطال آسيا وكاس الاتحاد الآسيوي فضلا عن خوض المنتخب مباريات ودية دولية.

الزوراء يضم مدافع الشرطة لموسمين

خاص – طريق الشعب
أعلنت الهيئة الإدارية لنادي الزوراء الرياضي، تعاقدها مع مدافع فريق الشرطة مصطفى ناظم بشكل رسمي.
وذكر النادي عبر موقعه الرسمي أن "مصطفى ناظم وقع رسمياً لصفوف الزوراء لموسمين".
يشار إلى أن إدارة الزوراء دخلت سوق الانتقالات بشكل سريع وجيد وأبرمت العديد من الصفقات الجيدة تدعيما لصفوف الفريق.

الصناعات الكهربائية يُرمم صفوفه بلاعبين جدد

بغداد – طريق الشعب
أبرمت الهيئة الإدارية لنادي الصناعات الكهربائية، عدة صفقات لترميم خطوط الفريق، تحضيرًا لمنافسات الموسم الجديد.
وقال مدرب الصناعات الكهربائية، عادل نعمة، في حديث صحفي، إن "الإدارة نجحت في التعاقد مع 4 لاعبين جدد، الى جانب تجديد عقد المهاجم مصطفى محمود لموسم جديد".
وأضاف ان "لاعبي الحدود إياد خلف ومنتظر عبد السادة سيمثلان الصناعات رسميا في الموسم المقبل"، موضحاً إن "لاعبي الكرخ ياسر عبد المحسن ومشكور كريم قد وقعا رسميا لصالح الصناعات الكهربائية، كما وقع النادي في وقت سابق مع المحترف رحيم أولابي".

الطلبة يفتتح تعاقداته بضم ثنائي النجف

بغداد – طريق الشعب
افتتح نادي الطلبة صفقاته في الميركاتو الصيفي، بالتعاقد مع مدافع وحارس مرمى قادمين من النجف لتمثيل الأنيق الموسم المقبل.
وقال مدير الفريق حيدر عبد الرزاق في حديث تابعته "طريق الشعب"، إن "إدارة النادي تعاقدت مع ثنائي فريق النجف المدافع صفاء جبار وحارس المرمى عباس طالب، ليمثلا أولى صفقات الفريق"، مبيناً أن "مدرب الفريق ثائر جسام وضع قائمة بأسماء اللاعبين الذين سيسعى النادي الى استقطابهم فضلا عن تجديد عقود بعض اللاعبين الذين يرغب الجهاز الفني ببقائهم في صفوف الفريق".
وأوضح أن "التعاقدات جاءت بعد اللقاء الذي جمع الإدارة بوزير التعليم العالي الدكتور قصي السهيل الذي تعهد بدعم الفريق وتوفير مستلزمات النجاح ما شجع الإدارة على المضي في تعاقداتها للموسم المقبل".
يشار إلى أن الطلبة قد خسر خدمات هداف الفريق مروان حسين الذي انتقل الى صفوف الشرطة.


*************

بعد مشاركته في مسابقة قناة "بين سبورت" القطرية
المعلق الشاب حسن سالم: سأكون موجوداً
في قناة دبي الرياضية

بغداد – عمار عبدول
معلق صغير السن طموحٌ ملمٌ بمعلوماته يعشق التحديات ويطمح الى تقديم ذاته بصورة جيدة، شارك في مسابقات للتعليق في أهم وأوسع القنوات العربية وكانت له مداخلات مع أشهر معلقي الوطني العربي، انه المعلق الشاب حسن سالم يحل ضيفا اليوم على صحيفة "طريق الشعب"، عبر الحوار الآتي

البداية صدفة

في بداية حديثة تحدث عن مهنة التعليق قائلاً: "دخلت الى مهنة التعليق بالصدفة بدأت من اليوتيوب ومن ثم علقت على مباريات للفرق الشعبية وبدأت تطوير إمكانياتي باستشارة من سبقني في هذا المجال.

المشاركة في المسابقات

وعن مشاركته في المسابقات الخاصة بالتعليق، كشف سالم، عن انه "شارك في العديد من المسابقات والمداخلات عبر أكبر شبكة في الوطن العربي "بين سبورت" القطرية كما كانت له مداخلات مع كبار المعلقين العرب، منهم عصام الشوالي وحفيظ دراجي وسوار الذهب وخالد الغول ومع المقدمة أريج سليم و محمد كيدان"، مستطرداً "شاركت في مسابقة "المعلق صوت المباراة" في قناة ليبيا الأحرار وصلت إلى مراحل متقدمة، وقد شارك معي معلقون من جميع بلدن الوطن العربي وكانوا يمتلكون خبرة ودراية".
الطموح

وعن طموحة قال سالم، إن "طموحي حاليا ان اعمل في قناة دبي الرياضية وفي الحقيقة انا على تواصل معهم، وحاليا أشارك في مسابقة معلق الرياضية وبعد ما تنتهي سوف أكون متواجداً في قناة دبي الرياضية، وهذا مكسب كبير لي وللتعليق العراقي".

************

إنتر ميلان يستهدف ديبالا في صفقة تبادلية

متابعة – طريق الشعب
كشف تقرير صحفي إيطالي، عن سعي إنتر ميلان الى الظفر بخدمات الأرجنتيني باولو ديبالا لاعب يوفتوس، خلال سوق الانتقالات الصيفية الحالية.
وبحسب صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية، فإن "إنتر ميلان وضع ديبالا هدفا رئيسا له في الميركاتو، نظرًا لرغبة ناديه في بيعه"، مشيرةً أن "رغبة ديبالا نفسه بعدم الرحيل عن إيطاليا قد تلعب دورًا في إتمام الصفقة، الى جانب محاولات إدارة النيراتزوري القيام بصفقة تبادلية بمنح يوفنتوس ماورو إيكاردي مقابل مواطنه ديبالا، إذا تم التوصل الى اتفاق مع إدارة السيدة العجوز".
وارتبط ديبالا بالرحيل عن يوفنتوس هذا الصيف، والانتقال الى صفوف مانشستر يونايتد، في صفقة تبادلية ينتقل بمقتضاها روميلو لوكاكو مهاجم الشياطين الحمر إلى صفوف اليوفي، قبل أن يتراجع النادي الإنجليزي عن الصفقة، بسبب المطالب المالية للنجم الأرجنتيني.

***********

عملاق سعودي يقترب من ضم ريبيري
متابعة – طريق الشعب
تلقى النجم الفرنسي فرانك ريبيري عرضا من أحد أندية الدوري السعودي، لضمه في صفقة انتقال حر هذا الصيف.
وكشفت صحيفة "كيكر" الألمانية عن عرض قدمه نادي النصر السعودي للاعب صاحب الـ36 عاما، والذي يتضمن عقدا لمدة عامين فقط.
وأشارت الصحيفة إلى أن العرض السعودي هو الأنسب للاعب بايرن ميونخ السابق في الوقت الراهن، لاسيما بسبب تقدمه في العمر وحالته البدنية، بعد سلسلة من الإصابات في السنوات القليلة الماضية.
وأكدت الصحيفة أن العرض مناسب للغاية من الناحية المالية لريبيري، وهو ما قد يقنعه لاتخاذ هذه الخطوة وخوض تجربة جديدة في المنطقة العربية.
وكانت تقارير صحفية قد أفادت في وقت سابق بتلقي ريبيري عدة عروض أوروبية، أبرزها من آينتراخت فرانكفورت الألماني، موناكو الفرنسي وفيورنتينا الإيطالي.
يذكر أن ريبيري أنهى رحلته مع البايرن فور انتهاء تعاقده نهاية الموسم الماضي، ليضع حدا لمسيرة دامت 12 عاما داخل ملعب أليانز أرينا.

**************

مانشستر يونايتد يرفض نيمار !

متابعة – طريق الشعب
كشف تقرير صحفي إسباني، عن محاولة باريس سان جيرمان التخلص من خدمات لاعبه البرازيلي نيمار، خلال سوق الانتقالات الصيفية الحالية.
وبحسب صحيفة "سبورت" فإن إدارة باريس سان جيرمان مُصممة على التحدث مع أندية أخرى قبل برشلونة، وتم عرض نيمار على مانشستر يونايتد، لكن النادي الإنجليزي رفضه.
وأشار التقرير، إلى أن إدارة البي إس جي، تريد حل أزمة نيمار قبل انطلاق الدوري الفرنسي نهاية هذا الأسبوع، وتُدرك ضرورة رحيله قبل بداية الموسم لتجنب أي إحراج آخر، نظرًا لمشاكل اللاعب.
وأضافت الصحيفة، ان "باريس سان جيرمان عرض نيمار على مانشستر يونايتد على سبيل الإعارة، كما سأل ريال مدريد عن اهتمامه البرازيلي".
يُذكر أن إدارة برشلونة استبعدت ضم نيمار هذا الصيف، على الرغم من الأنباء التي تشير إلى إصرار اللاعب على عدم ارتداء قميص باريس سان جيرمان مرة أخرى، والعودة إلى صفوف البلوجرانا.

*************


برشلونة يعلن إصابة ميسي
متابعة – طريق الشعب
أصدر نادي برشلونة الإسباني، بياناً رسمياً، أعلن فيه إصابة نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي، في تدريبات الفريق، صباح أول أمس الاثنين.
وعاد ليو إلى النادي الكتالوني، السبت الفائت، بعد نهاية العطلة التي حصل عليها، بعد المُشاركة مع منتحب بلاده في كوبا أميركا.
وقال النادي في بيانه ان "لاعب الفريق الأول، ليو ميسي، انسحب من التدريبات، بسبب آلام في الساق اليمني"، مضيفا، إن "الفحوصات الطبية التي خضع لها، أوضحت أنه يُعاني إصابة من الدرجة الأولى في العضلة".
واختتم البيان مؤكداً أنّ "ميسي لن يسافر مع النادي الكتالوني إلى جولة الولايات المُتحدة الأميركية، وسيظل في برشلونة ليبدأ عملية التعافي من الإصابة".

*************

ساني على أعتاب بايرن ميونخ
بصفقة قياسية
متابعة – طريق الشعب
كشف تقرير صحفي فرنسي، عن اقتراب الألماني ليروي ساني لاعب مانشستر سيتي، من الانتقال إلى صفوف بايرن ميونخ، خلال سوق الانتقالات الصيفية الجارية.
وبحسب صحيفة "فرانس فوتبول" الفرنسية، فإنه بعد 3 سنوات في صفوف مانشستر سيتي، سينضم ساني إلى بايرن ميونخ في صفقة بقيمة 110 ملايين يورو، ليكون أغلى صفقة في تاريخ الدوري الألماني.
وأضافت الصحيفة: "ساني سيوقع على عقد مع بايرن لمدة 5 سنوات، وبراتب سنوي يصل الى 18 مليون يورو، ليتخطى البولندي روبرت ليفاندوفسكي الذي يتقاضى 16 مليون يورو".
وسيتخطى ساني لوكاس هيرنانديز المنضم مؤخرًا الى بايرن ميونخ قادمًا من أتلتيكو مدريد في صفقة بقيمة 80 مليون يورو، قبل 3 أشهر، ليكون الألماني هو الصفقة الأغلى في تاريخ البافاري.
ويرتبط ساني بعقد مع مانشستر سيتي حتى صيف 2021، ومنذ أسابيع يتفاوض مع بايرن ميونخ وطالب اللاعب بالحصول على فترة للتفكير خلال إجازته، قبل الموافقة التي تمت مؤخرًا، بينما توصل الناديان الى اتفاق قبل عدة أسابيع، رغم محاولات بيب جوارديولا المدير الفني للسيتيزنز الإبقاء عليه.
وشارك ساني في مواجهة ليفربول، الأحد الفائت، بالدرع الخيرية، لكنه تعرض للإصابة وغادر أرض الملعب، قبل أن يتوج السيتيزنز باللقب.

***********

من أجواء بطولة غرب اسيا في العراق
اليمنيون يخطفون نقطةً وفراس الخطيب ينقذ سوريا من الهزيمة
متابعة – طريق الشعب
واصل المنتخب السوري مسلسل عروضه ونتائجه السلبية، بتعادله أمام اليمن 1-1، ضمن مواجهات بطولة غرب آسيا التي تستضيفها العراق.
وقد سجل هدف اليمن محسن حسن قراوي، فيما سجل هدف سوريا فراس الخطيب، وبهذا يكون المنتخبان قد حصدا أول نقطة لهما في البطولة، وكان منتخب اليمن قد خسر أمام نظيره الفلسطيني 1-0، في الجولة الأولى، فيما خسر منتخب سوريا أمام لبنان 2-1.

صحوة يمنية

المنتخب السوري دخل المباراة بتشكيلة جديدة، فاجأت الجميع حين استبعد فجر إبراهيم المدير الفني، 6 لاعبين، أبرزهم فراس الخطيب وأحمد الدوني وباسل مصطفى وتامر حاج محمد وخالد مبيض.
لكن وعلى عكس التوقعات ظهر نسور قاسيون بحالة سيئة للغاية، خاصة في خط الهجوم بقيادة مارديك مرديكيان الذي أهدر أولى الفرص حين سدد كرة بعيدة، فيما جاورت قذيفة محمد المرمور مرمى سالم العوض حارس مرمى المنتخب اليمني، الذي اعتمد على التأمين الدفاعي والانتقال السريع للمواقع الهجومية.
المنتخب السوري تسيد وسط الملعب لكن دون فاعلية، ولم يغامر بالهجوم السريع، فيما لعب المنتخب اليمني بتوازن مثالي بين الخطوط الثلاثة، وقبل صافرة نهاية الشوط الأول نجح محسن حسن قراوي من تسجيل هدف مباغت من هجمة مرتدة سريعة فشل الدفاع السوري في إبعادها في الوقت المناسب.

سيطرة مطلقة

المدرب السوري فجر إبراهيم، دفع بفراس الخطيب وأحمد الدوني، فتحسن أداء المنتخب السوري، وفرض إيقاعه ليهدد مرمى اليمنيين على مدى الشوط الثاني.
الهجمات السورية تواصلت من أجل التعديل، فأثمرت عندما نجح فراس الخطيب في تسجيل هدف التعادل مستغلا ارتباك الدفاع اليمني، قبل أن ترد العارضة تسديدة محمد المرمور.
بدوره فشل عمرو جنيات في التسجيل حين واجه سالم العوض حارس اليمن، في المقابل أهدر محسن حسن قراوي فرصة ذهبية حين واجه خالد إبراهيم، لكنه تسرع في تعامله مع الكرة، فيما أقلقت تحركات أحمد السروري الدفاعات السورية.
من جانبه أهدر أحمد الدوني أكثر من 3 فرص، وفي الدقائق الأخيرة كثف المنتخب السوري هجومه بعد دخول باسل مصطفى، لكن الاستعجال والتسرع أسهم في عدم ترجمة الفرص الى اهداف.
بدوره، دافع المنتخب اليمني بثمانية لاعبين من أجل الخروج بنقطة التعادل التي نجح في خطفها من نسور قاسيون.

**********

ص 8

"صحافة الأون لاين".. كتاب
عن عهد جديد في الإعلام الرقمي

صدر حديثا عن "الدار العربية للعلوم ناشرون" في بيروت كتاب "صحافة الأون لاين.. دليل مهني شامل للمواقع الإخبارية وشبكات التواصل" للمؤلف عواد الجعفري.
يقع الكتاب في(250 صفحة)ويساعد هذا الكتاب ، أولئك الذين يريدون التعرف أكثر على صحافة الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي، كما يقدم لطلبة الصحافة والصحافيين المبتدئين المهارات التي يحتاجونها في هذا المضمار، وفيه أيضا فائدة للقراء الآخرين الذين يرغبون في تحسين استخدامهم للإنترنت وشبكات التواصل.

**********

اختتام أعمال مهرجان موسيقى الجاز الدولي في سوتشي الروسية
روسيا - وكالات
شهدت مدينة سوتشي في جنوب روسيا أمس انتهاء أعمال مهرجان موسيقى الجاز الدولي العاشر الذي أقيم هناك بين 1 و4 آب الجاري.
وقال ناطق باسم لجنة تنظيم المهرجان في حديث أدلى به لوكالة "تاس" الروسية إن 12 ألف ضيف زاروا المهرجان مطلع شهر آب.
واختتم المهرجان بإقامة حفل موسيقي كبير في قاعة "فيستيفالني" للاحتفالات حيث قدمت فرقة " Spyro Gyra " الموسيقية الأسطورية الحائزة على جائزة "غرامي" الأمريكية عروضها. كما شارك في الحفل عازف الغيتار والملحن المعروف، آلان هارسون، بصحبة أوركسترا موسكو لموسيقى الجاز إلى جانب عازف السكسافون وفنان الجاز الروسي المعروف، إيغور بوتمان. وجرت العادة أن يفتتح مهرجان الجاز بعرض موسيقي كبير متجول في شوارع وسط مدينة سوتشي، حيث قدمت فرق الجاز المشاركة في المهرجان فنها في متنزه العلم والفنون "سيريوس" وغيره من المسارح المكشوفة في مدينة سوتشي التي تحولت مطلع آب إلى عاصمة موسيقى الجاز في روسيا.يذكر أن تاريخ مهرجان موسيقى الجاز في سوتشي يعود إلى عام 2010 وبدأت فعالياته مع انطلاق التحضيرات للدورة الأولمبية الشتوية في سوتشي. ويحضر إلى المهرجان كل عام بدعوة من رئيسه، إيغور بوتمان، أفضل موسيقيي الجاز من روسيا وأوروبا وأمريكا.

***************

ذوو القبعات الحمر
في ساحة الطيران
بغداد – طريق الشعب
قامت خلية الشهيد خالد احمد زكي في هيئة المقرات التابعة للحزب الشيوعي العراقي بفعالية الفريق الجوال في مسطر عمال ساحة الطيران صباح الاول من امس، تم خلالها توزيع الكراس الخاص بحديث الرفيق رائد فهمي حول المنجز الحكومي والدرجات الخاصة التي لا تعتبر استحقاقاً سياسيا أو انتخابي، بالاضافة لتوزيع افتتاحية طريق الشعب " لا للتعديل الإقصائي" مع اعداد من الجريدة وتجاذب الفريق الجوال، الذي اشرف عليه سكرتير الهيئة الرفيق جراح صكر، الحديث مع الجمهور العمالي لبيان موقف الحزب من الأمور الملحة التي يمر به بلدنا وموقف الحزب منها. وتواصلت النقاشات والحوارات مع أبناء الطبقة العاملة حول حقوقهم ومكاسبهم وما يعانونه من قضية البطالة وقلة العمل اليومي.

***************

هذا البلد يضم اكبر نسبة من الطلاب الجامعيين العراقيين


بغداد – طريق الشعب
عد السفير العراقي لدى طهران سعد جواد قنديل يوم أمس، ايران اكثر البلدان التي تضم طلابا جامعيين عراقيين.
وقال السفير خلال الاجتماع الذي عقد أمس مع وزير العلوم والابحاث والتكنولوجيا الايراني منصور غلامي انه "في الوقت الحاضر ، فان اكبر نسبة من الطلاب العراقيين في الخارج يدرسون في ايران، وهذا دليل على وجود علاقات نشطة بين البلدين".
من جانبه ابدى غلامي على استعداد وزارة العلوم الايرانية لزيادة قبول الطلاب الاجانب في الجامعات الايرانية وتطوير التعاون العلمي على المستوى الدولي، مضيفا: لمن دواعي السرور استضافة عدد كبير من الطلاب العراقيين في ايران في الوقت الحالي، ونأمل أن نوفر لهم التعليم اللازم.
واعتبر تبادل الأساتذة بين الجامعات الايرانية والعراقية خطوة فعالة في تبادل العلوم والتكنولوجيا والتوسع فيها.

*************

نقطة ضوء...

عَوَق افكار!

العوق الفسيولوجي ينجم أما عن تشوه بالولادة او نتيجة حادث في فترة عمرية معينة. هذا العوق، وفي احيان كثيرة، لا يشكل مانعا من أن يصبح الشخص المعوق مجتهدا وصاحب إنجازات مرموقة، وربما يكون مؤثرا في حالات سياسية معينة، وهناك عدد كبير من الامثلة، أسرد هنا مثالا من الجزائر في نهاية سبعينيات القرن الماضي حيث كان هناك طبيب مقعد على كرسي متحرك نتيجة حادث مروري، وكان يشغل هذا الطبيب منصب مدير صحة المدينة التي كنت اعمل فيها. أثناء زيارته أحد المستوصفات الصحية شاهد اهمالا واضحا في المستلزمات الواجب توفيرها للمراجعين الذين كانوا مكتظين في قاعة الانتظار، وصرخ بهم، واقسم باغلظ الايمان، " لو كان عندي ساقان يساعداني على الوقوف لخرجت في تظاهرة ضد هذه المهزلة"، وفعلا خرجت تظاهرة صاخبة في المدينة كان لها الفضل في ايقاد شرارتها!
وفي الدول المتقدمة والتي يشكل فيها الإنسان رأسمالا ثمينا، يمنع فيها السخرية من ذوي الحاجات الخاصة، والقانون لا يتسامح بتجاوزات كهذه. ويعد هذا التجاوز على الإنسان المعوق مثل اي فعل عنصري يحاسب عليه القانون، كما حدث مرة مع وزير فرنسي كان يشحن حقائبه للصعود الى الطائرة، وكان أكثر العاملين من أصول افريقية، فقال الوزير (مع ابتسامة لم تشفع له): "اشعر وكأني في أفريقيا". واحيل بسببها إلى القضاء ونال الجزاء العادل!
بعض العراقيين، للأسف، لا يتورع عن التندر على هذا البصير او هذا القصير أو ذاك الذي فيه عاهة كأن يكون كريم العين أو إحدى يديه أقصر من الأخرى، أو في مشيته بعض من اعوجاج! دون أن ننظر الى مؤهلات، هؤلاء، العلمية أو الأدبية أو الفنية.
لي صديق شاعر من مدينة البرتقال، حيث بساتينها تغفو على نهر ديالى، بينما نهر " خريسان" يرافق أهل المدينة من شرقها إلى بهرزها، كان شاعرا متألقا، وما يزال يشار إليه بالبنان، وكان جنديا خلال الحرب العراقية -الايرانية في احدى الجبهات المتقدمة. يقول صديقي الشاعر: "لم اكن خائفا من الحرب أو من الموت ولكني كنت قلقا من أن تصيبني شظية في إحدى عيني، وهنا سينسون اسمي وبدل من أن يقولوا هذا بيت الشاعر فلان فتراهم يقولون هنا بيت الأعور!
ليس العيب في عاهة جسمانية، بل العيب في طريقة التفكير، فمن يتربى في أحضان الفاشية أو الدكتاتورية، فإنه سيصاب بعاهة فكرية وهذه هي أخطر أنواع العاهات، ولا يمكن الشفاء منها بفترة قياسية. لذلك نحتاج إلى قانون يحمي الإنسان من السخرية والتندر، كحاجتنا لقانون يمنع أية أفكار تشيع الكراهية او تشجع على العنصرية والتطرف القومي او الديني او المذهبي!

طه رشيد


***********

في خانقين .. أول مقهى ثقافي

طريق الشعب - وكالات
يعد مقهى عبد المجيد لطفي وسط مدينة خانقين أول ملتقى ثقافي من نوعه، وخيمة لمحبي الثقافة والفن وإحياء التراث، كما يشكل ملتقى للمثقفين والأدباء والشعراء في المدينة. وعندما يدخل الزائر في بيت قديم يجد نفسه في مكان صمم على طراز معماري فريد مشيد "بالطابوق والجص" وزينت جدرانه بلوحات فنانين وصور فوتوغرافية تحكي معالم المدينة وشخصياتها، وزوايا تفوح منها رائحة الكتب القديمة والجديدة. ويصخب المكان بأصوات المقامات الكردية والعراقية وعزف العود وضجيج أصوات أقداح الشاي ورائحة التبغ.
قصة المقهى

يقول صاحبه الشاعر والكاتب كنعان حاتم مراد "افتتح المقهى في 24 شباط 2017 بخانقين، وجاءت الفكرة بعد أن سعى بعض المثقفين هناك إلى إعادة تنشيط الحركة الثقافية فيها، وعندما وجدنا أن المشاركين في تلك النشاطات -والتي كانت تقام في قاعات محدودة بالمدينة-هم أنفسهم نفس المهتمين بالثقافة، فكرنا بتأسيس المقهى لكي يصل بالنشاطات الثقافية إلى عامة الناس، ووقع اختيارنا على مقهى قديم في قلب السوق واستأجرناه من صاحبه".
ويضيف مراد "أطلق على المقهى اسم الأديب الخانقيني الراحل عبد المجيد لطفي وفاء له ولما قدمه من إنجازات أدبية، وبدأت النشاطات المتنوعة منذ يوم افتتاحه، واستقبل عددا من الوفود الأدبية والفنية والثقافية القادمة من خارج خانقين، ولعامين كنت أنفق على المقهى من حسابي الخاص، ولم يكن هدفي الاسترزاق من ذلك المكان لضيق مساحته، إلى أن وجدنا مكانا جديدا في شارع الأطباء".ويشير مراد إلى الهدف من تأسيس المقهى، بالقول إنه كان سعيا لتنمية الوعي عند المجتمع، حيث إن الثقافة هي الطريق الأمثل لتحقيق ذلك.ويضيف "الأزمات التي يعانيها المجتمع تعود جميعها إلى أزمة الوعي، وبذلك تكون سبل الثقافة هي الرسالة الأهم التي يجب تبنيها في هذا الوقت".
ويتابع مراد انطلقت من المقهى شعلة شملت النواحي التابعة لمدينة خانقين، حيث أشيد بهذا الدور في مهرجان القراءة الذي أقيم في ناحية جلولاء، وكذلك هناك سعي حثيث للبدء بنشاطات ثقافية في ناحية السعدية وفي حمرين أيضا".

ملتقى الفنون

وعن نشاطاته حدثنا صاحبه قائلا "يقوم المقهى باستطلاع شهري حول أصحاب المهن والحرف والوظائف، ويختار أحدهم كل مرة، ويطلب من رواده وجمهوره أن يختاروا الأفضل بخانقين، ويكلف كل مرة واحدا من رسامي المدينة لرسم صورة شخصية الفائز وتقدم له في الأمسيات التي تقيمها منظمة (من أجل خانقين) والتي تأسست بالمقهى بعد عام واحد ".
ويضيف صاحب المقهى أن هناك مجموعة موسيقية تحمل اسم "جل جرا" تأسست مؤخرا لديهم وتسعى لتكوين فرقة موسيقية حية تحافظ على الفن الأصيل وتصون الخصوصية الخانقينية.
ويتابع قائلا إن جدران المقهى بمثابة معرض دائم لفناني المدينة، فهم أحرار فيما يعلقون من لوحات، وفي الطابق العلوي شرفة تطل على الباحة يجلس فيها الشباب، ويتبادلون الغناء".
ويكمل حاتم حديثه "لا يفوتنا أن نذكر بكون مقهى عبد المجيد نجح في استقطاب النساء أيضا، وهذا يعد سابقة يشار إليها في هذه المدينة، رغم أن حضورهن ليس بالمستوى المأمول بعد".

*************

"السماء الحمراء" تحير سكان القاهرة
وكالات
تحول لون السماء إلى الأحمر مع غروب شمس الاثنين الماضي في القاهرة، حيث تداول العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورا للظاهرة متسائلين عن السبب. والتقط كثير من المستخدمين صورا للسماء وقت الغروب باللون المختلف عن المعتاد، في ظل تساؤلات عن سبب هذا الأمر، بعد أن أثار موجة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي. ونقلت صحيفة "الوطن" المصرية عن رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، جاد القاضي، قوله إن الظاهرة طبيعية. وأوضح أن تغير لون السماء إلى اللون القريب من الأحمر "ناتج عن انعكاس أشعة الشمس على الأتربة والرمال الموجودة في الهواء، وليس أكثر من ذلك".وبحسب خبراء فلك، يطلق على هذه الظاهرة اسم "الشفق المسائي"، حيث يبدو فيها لون السماء أكثر احمرارا وقت الشروق أو الغروب، نتيجة تشتت الضوء.

**************

طبيب الديوانية الشاب: أجرى 13 عملية جراحية
في يوم واحد!

بغداد – طريق الشعب
في حالة نادرة الحدوث، تمكن الطبيب الاختصاص في مستشفى الديوانية التعليمي أحمد الحمزاوي من إجراء (١٣) عملية ناجحة في مجال جراحة الكلى والمسالك البولية والبروستات.
وذكر الحمزاوي (38) عاماً، لموقع ”ناس“ من داخل صالة العمليات، أنه” نجح وبمساعدة فريق العمل الطبي في إجراء التداخل الجراحي لـ(١٣) مريضاً يعاني من حالات مرضية مختلفة في الكلى والمثانة إضافة إلى البروستات”.
وأضاف، أن” بعض العمليات كانت معقدة، وهي على نوعين؛ منها بواسطة الناظور، والآخر عن طريق الفتح، إذ أجريت لحالات من الممكن علاجها والاستشفاء منها بعد العملية”.
وأشار إلى “قيامه بإجراء مثل هذه التدخلات منذ العام (٢٠٠٨) بعد حصوله على شهادة البورد في جراحة الكلى والمسالك البولية، وبمعدل (٧ – ١٠) حالات كمعدل طبيعي أثناء الخفارة الأسبوعية في مستشفى الديوانية التعليمي الحكومي ودون الحاجة لتحويل المريض إلى المستشفيات الأهلية، غير أن الأسبوع الماضي كانت هناك زيادة في عدد المرضى المحتاجين لعمليات جراحية ليصل العدد إلى (١٣) عملية تمت بنجاح بمساعدة الكادر الطبي في صالة العمليات الذي ساهم في إنجاز المهمة”.
وعبّر الحمزاوي، عن” سعادته بما يقوم به من عمل إنساني.. فأنا لا أقدم إلا الواجب المهني، والأخلاقي، تجاه أبناء الديوانية، وبالأخص ذوي الدخل المحدود، الذين لا يتمكنون من العلاج خارج البلاد”.
ولفت إلى أن” مستشفى الديوانية تضم (١٢) من الاطباء الاختصاص في هذا المجال وهم يقومون بواجبهم تجاه مرضاهم على أتم صورة ومنهم أساتذته في الطب ولديهم القدرة على التعامل مع حالات حرجة وصعبة وأنهم يبذلون جهدا كبيرا لتوفير الاجهزة والعناية الطبية التي يحتاجها مرضى الكلى”.


************

علماء يستخدمون تقنية ثلاثة الأبعاد
في طباعة قلب من "الكولاجين"
الولايات المتحدة - وكالات
تصنيع أجزاء من القلب من مادة الكولاجين، باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد، عبر تقنية متقدمة، أمر جديد أعلن عنه مجموعة من العلماء الأمريكيين، لافتين إلى إمكانية إنتاج أعضاء كاملة في يوم من الأيام من خلالها
والتقنية المتقدمة المستخدمة في تصنيع أجزاء من القلب من مادة الكولاجين، تتيح إعادة إنتاج الهياكل البيولوجية المعقدة في جسم الإنسان بأعلى مستوى من الدقة حتى الآن، حسب ما أشارت إليه وكالة "فرانس برس"، ثم تدمج الهياكل المنتجة مع الخلايا الحية والشعيرات الدموية بدقة 20 ميكرومترا. وتعتبر تلك التقنية هي نسبة أكبر بكثير من معظم الطابعات الثلاثية الأبعاد المستخدمة لإنتاج هياكل من البلاستيك.
وبحسب آدم فاينبرغ، أستاذ هندسة الطب الحيوي في جامعة كارنيجي ميلون في بنسلفينيا، الذي شارك في كتابة البحث، فإن مما تمكنوا من إظهاره هو إمكانية طباعة صمام قلب من الكولاجين، مضيفا: "لم نضعها بعد في جسد حيوان، لكننا أنشأنا نظاما يمكنه محاكاة ضغط الدم ومعدل تدفقه في جسم الإنسان، ووضعناه فيه وتبين أنه يعمل.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg