العدد 3 السنة 85 الثلاثاء 6 آب 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1
67 نائباً فقط أفصحوا عن ذممهم الماليَّة!
صدور 34 أمر قبض وتوقيف واستقدام وإحالة بحق وزراء ومن بدرجتهم
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة، امس الاثنين، تقريرها النصف السنوي للعام الجاري، وفيما كشفت عن صدور 34 أمر استقدام وتوقيف وقبض وإحالة بحق وزراء ومن بدرجتهم، واحالة 1939 متهماً على القضاء خلال النصف الأول من العام نفسه، افصحت عن استعادة ومنع هدر اكثر من ترليون و312 مليار دينار، وضبط ضبط أكثر من 18,5 مليار دينار و306 متهمين في 691 عملية ضبط بالجرم المشهود.

إعادة مليار دولار
وذكرت الهيئة في تقريرها، الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “الأموال العامَّة التي اسْتُرْجِعَت أو التي صدرت أحكامٌ قضائيَّةٌ بردِّها والتي منعت وأوقفت الهيئة هدرها وتمَّت إعادتها إلى حساب الخزينة العامة بلغ مجموعها ترليوناً و 312 ملياراً و571 مليونا و395 الفاً و38 دينارا، خلال هذه المدة حصراً.
وأشارت إلى “نظرها في (9571) بلاغاً وإخباراً وقضيةً جزائية"، موضحة أنَّ "عدد البلاغات كانت 2089 بلاغاً، فيما بلغ عدد الإخبارات 2699 إخباراً، أما القضايا الجزائية فبلغت 4783 قضية”.

100 متهم "رفيع"
ولفتت الهيئة إلى أنَّ “عدد المُتَّهمين المحالين الى محكمة الموضوع – الجنح والجنايات – (1939) مُتَّهماً ، منهم 5 وزراء ومن هم بدرجتهم، حيث صدر بحقِّهم 5 قراراتٍ بالإحالة، وبلغ عددُ المحالين على القضاء من ذوي الدرجات الخاصَّـة والمدراء العامَّـين 100 متَّهمٍ، صدر بحقهم 137 قراراً بالإحالة”.

أوامر قبض واستقدام
وبيَّنت أنَّ “تحقيقاتها قادت إلى إصدار السلطات القضائيَّة 857 أمرَ قبضٍ، نُفِّذ منها 407 أوامر خلال النصف الأول للعام الحالي، فيما بلغ عدد الوزراء ومن هم بدرجتهم ممَّن صدر بحقِّهم أمرُ قبضٍ 8، بواقع 16 أمر قبضٍ، و106 أوامر قبضٍ أخرى صدرت بحقِّ 46 من ذوي الدرجات الخاصَّة والمدراء العامِّـين”.
وبحسب تقرير الهيئة فإن عدد أوامر الاستقدام القضائيَّة الصادرة بناءً على تحقيقات الهيئة خلال المدة ذاتها بلغ 2866 أمراً، نُفِّذَ منها 2014 أمراً، مُوضحةً أنَّ عدد الوزراء ومن هم بدرجتِهم الذين صدرت بحقِّهم أوامرُ استقدامٍ كان 12 صدر بحقِّهم 12 أمر استقدامٍ، في وقتٍ كان عدد الذين صدرت بحقهم أوامر قضائيَّة بالاستقدام من الدرجات الخاصَّة والمديرين العامِّين 98 مسؤولاً صدر بحقهم 129 أمراً، فضلاً عن إصدار 1124 مذكَّرة توقيفٍ قضائيَّة، منها واحدة بحق وزير، و 6 مذكَّراتٍ صدرت بحقِّ 4 مُتَّهمين من ذوي الدرجات الخاصَّة والمدراء العامِّين”.
واستعرض التقرير عدد المُتَّهمين والقضايا الجزائيَّة والمبالغ التقديريَّة والقضايا المشمولة بقانون العفو العامِّ، مُبيِّناً أنَّ “مجموع المشمولين به فيما يتعلَّق بقضايا الفساد المحالة من الهيئة بلغ 986 مُتَّهماً ومحكوماً في 647 قضيَّة جزائيَّة”.

فساد واموال مهربة
الهيئة أشارت في تقريرها إلى “عمليَّات الضبط والأموال المضبوطة التي نفَّذتها خلال النصف الأول من العام الجاري، موضحةً أنها نفَّذت 306 عمليات ضبطٍ، وأنَّ عدد المُتَّهمين في تلك العمليات بلغ 691 مُتهماً، مُعزَّزاً بالمبرزات الجرمية التي تمَّ ضبطها وتثبيتها في محاضر الضبط الأصوليَّة التي تنظمُها فرقُ الهيئة المُقدَّمة إلى الجهات التحقيقيَّة، لافتة إلى أن “الأموال المضبوطة في تلك العمليات قارب مجموعها ثمانية عشر مليار دينار ونصف المليار”.
وعملت الهيئة في المدَّة ذاتها حصراً على “83 ملفاً خاصّاً بالهاربين المطلوبين في قضايا الفساد، جهز منها 54 ملفاً، فيما عملت في الوقت ذاته على 197 ملفاً لاسترداد الأموال المُهرَّبة”.

كشف الذمة المالية
كما تسلَّمت الهيئة خلالَ العام ذاته (18552) استمارة كشف الذمَّة الماليَّة، حيث كانت نسبةُ استجابة رؤساء الجمهوريَّة والوزراء ومجلس النوَّاب والسلطة القضائيَّة ونوَّاب رئيس الجمهورية ونوَّاب رئيس مجلس النوَّاب 100 في المائة، وبلغت نسبة استجابة الوزراء 77.3 في المائة، فيما كانت نسبة استجابة رؤساء الهيئات والجهات غير المرتبطة بوزارةٍ، ومن هم بدرجة وزيرٍ 72,4 في المائة، أما أعضاء مجلس النوَّاب فكانت نسبة استجابتهم 20.6 في المائة، إذ أفصح 67 نائباً فقط عن ذممهم الماليَّة من مجموع 326 نائباً حتى منتصف العام.
التقرير أشار إلى أنَّ الهيئة قامت بمراقبة سلامة البيانات وصحتها المقدمة في كشوفات الذمم المالية لــ 3251 مشمولاً توزَّعوا بين 41 جهة، مسلطاً الضوء على مشاريع التشريعات والقوانين المنجزة والمقترحة من قبل الهيئة والإجراءات المُتَّخذة بصددها خلال المدَّة ذاتها، كما تضمَّن التقرير النشاطات التوعويَّة التثقيفيَّة التي أطلقتها الهيئة خلال تلك المدَّة.
**************
نائب: العراق يخسر سنويا 20 مليار دولار بسبب الإهمال والبيروقراطية
بغداد – طريق الشعب
كشف النائب عن تحالف سائرون، رياض المسعودي، امس الاثنين، عن خسارة العراق سنويا 20 مليار دولار، أي ما يعادل 20 في المائة من الموازنة الاتحادية او ما يساوي خمس الموازنة، بسبب الاهمال والتلكؤ في اجراءات ادارية.
وقال المسعودي، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "قانون الضمان الاجتماعي هو ضامن لتسجيل جميع العاملين بالقطاع الخاص من خلال تمويل الصندوق بنسب ما بين رب العمل والدولة يتم وضعها بالصندوق كضمان للعاملين في هذا القطاع"، مبينا انه "بسبب قلة الكادر وعدم متابعة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لهذا الملف فلم يتم تسجيل اكثر من مليون و500 الف عامل في القطاع الخاص".
واضاف المسعودي، انه "وبسبب هذا التلكؤ فان القطاع الخاص يخسر ما بين تريلون و500 مليار الى تريليوني دينار بسبب عدم قيام ارباب العمل بتسجيل هؤلاء العاملين، بالتالي فان هؤلاء العمال حين فقدانهم الحياة او خروجهم من العمل بعد فترة زمنية فانهم لا يجدون مبالغ للضمان نتيجة لعدم تسجيلهم"، مشددا على ان "هذا الوضع جعل العاملين بالقطاع الخاص يخسرون حقا من حقوقهم وحقوق عوائلهم في حال العوق او الوفاة او العمل لفترة مساوية لأقرانهم في دوائر القطاع العام".
وتابع المسعودي، ان "الامر الاخر يرتبط بقضية العمالة الاجنبية حيث ان كل عامل اجنبي ينبغي عليه دفع رسم في اول عام مليون دينار ويجدد بمبلغ 250 الف دينار كل عام، وبمعادلة بسيطة بين عدد العاملين الاجانب بالعراق والبلاغ ما بين 800 الف - مليون عامل وهذا المبلغ فان خسارة الحكومة الف مليار دينار سنويا بسبب عدم دفع العمالة نتيجة دخولهم بطريقة غير شرعية".
وأشار الى ان "هناك ملفا ثالثا يكلف العراق اربعة مليارات دولار أي ما يعادل ستة تريليون دينار وهو ملف الاتصالات وعدم دفع العديد من شبكات الاتصال والقنوات الفضائية والكيبل الضوئي لما عليها".
واكد المسعودي، ان "الملف الاخر الذي يجعل العراق يخسر مبالغ سنويا هو ملف المنافذ الحدودية، التي تكلف العراق تسعة مليارات دولار سنويا خصوصا المنافذ في الاقليم والبصرة وعلى الجانب الايراني".
وشدد على ان "المبالغ التي يخسرها العراق سنويا تساوي 20 مليار دولار أي ما يعادل خمس موازنة البلد او 20 في المائة من الموازنة الكلية، كما لا يخسر العراق أي شيء في حال عمل على تطبيق تلك المواد قانونيا، لأنها لا تكلف العراق شيئا لكن اجراءات ادارية واهمال والتلكؤ والمحسوبية كان السبب في هذه الخسارات السنوية المستمرة".
**************
المتحدث باسمه: البرلمان عقد 65 جلسة في السنة التشريعية الأولى واقر 20 قانوناً
بغداد – طريق الشعب
من المقرر ان يستأنف مجلس النواب، جلساته للسنة التشريعية الثانية اعتبارا من الثالث من شهر أيلول المقبل، فيما أحصت الدائرة الإعلامية للبرلمان خلاصة عمل مجلس النواب خلال السنة التشريعية الأولى.
وذكر المتحدث باسم البرلمان، شاكر حامد، في مؤتمر صحفي، تابعته "طريق الشعب"، ان السنة التشريعية الأولى لمجلس النواب شهدت التصويت على 20 قانونا وإنهاء القراءة الثانية لـ15 قانونا، مبينا ان عدد القوانين التي وصلت من الحكومة بلغ 83 قانونا.
وأضاف ان "السنة التشريعية الأولى شهدت التصويت على 20 قانونا وإنهاء القراءة الأولى لـ 34 وإنهاء القراءة الثانية لـ15 قانونا، وبلغ عدد الأسئلة البرلمانية التحريرية في الفصل التشريعي الأول 51 تمت الإجابة على 43 سؤالا منها، فيما كان عدد الأسئلة الشفهية 14 سؤالا جميعها تمت الإجابة عليها".
وأشار إلى أن "عدد الاستضافات في اللجان البرلمانية خلال السنة التشريعية الأولى بلغ 378، فيما شهدت السنة التشريعية الأولى عقد 65 جلسة برلمانية".
وكان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي أعلن، أمس الاول الأحد، نهاية الفصل التشريعي الثاني بعد تمديده إلى شهر واحد، لتمرير عدد من القوانين المهمة أبرزها قانون انتخابات المجالس المحلية.
**************
وزارة النفط وشركة النقل البحري تعلقان على اعلان إيران احتجاز ناقلة عراقية
بغداد – طريق الشعب
نفت وزارة النفط العراقية، علاقتها بناقلة النفط المحتجزة لدى السلطات الايرانية، مشيرة إلى ان الجهات المعنية تقوم بجمع المعلومات عنها، فيما أوضحت الشركة العامة للنقل البحري العراقية، أن الباخرة التي احتجزها الحرس الثوري الإيراني هي ناقلة نفط أهلية، وغير تابعة لها.
وقال المتحدث باسم وزارة النفط، عاصم جهاد، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الوزارة لا تقوم بتصدير زيت الغاز الى الأسواق العالمية، وإنما يختصر التصدير على النفط الخام والمنتجات النفطية المعلنة، وفق السياقات والآليات والضوابط المتعارف عليها عالميا".
وأضاف جهاد ان "الجهات المعنية تقوم بجمع المعلومات عن الناقلة المحتجزة"، مؤكدا ان "هذه الناقلة تعد من الناقلات الصغيرة التي لا تتعامل بها وزارة النفط في عملية تسويق النفط والمنتجات النفطية".
في المقابل، قال المتحدث باسم الشركة العامة للنقل البحري العراقية، طالب البديري، في تصريح نقله موقع "المربد"، ان البواخر التابعة للشركة العامة للنقل البحري لم تتعرض إلى أي احتجاز في العالم وان الناقلة التي احتجزتها إيران أهلية.
وكانت وكالة الأنباء الإيرانية قد نقلت، عن قائد في الحرس الثوري الإيراني قوله إن "ناقلة النفط التي احتجزت كانت سفينة عراقية".
وفي وقت سابق، نقل التلفزيون الرسمي عن القيادي في الحرس الثوري رمضان زيراهي، قوله إن "الناقلة كانت تحمل 700 ألف لتر من الوقود، وتم احتجاز 7 بحارة من جنسيات مختلفة كانوا على متنها"، دون توضيح جنسيات أياً من البحارة المحتجزين.
**************
مفوضية حقوق الانسان قلقة من عدم فصل المتعاطين عن المتاجرين في السجون
أرقام مخيفة عن تعاطي المخدرات في العراق والامم المتحدة تضع خطة مشتركة لمكافحتها
بغداد – طريق الشعب
كشفت مفوضية حقوق الإنسان، امس الاثنين، عن تسجيل أكثر من سبعة آلاف محكوم بقضايا المخدرات منهم ١٢٥ من الإناث، وفيما ذكرت وزارة العمل، قيام الأمم المتحدة بوضع خطة مشتركة لمكافحة المخدرات في العراق، اعلنت هيئة المنافذ الحدودية، الإطاحة بشبكة تتاجر بالعملة الصعبة المزورة والمخدرات.

استهداف الشباب
وقال عضو مفوضية حقوق الانسان، فاضل الغراوي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "ظاهرة المخدرات من الظواهر الخطرة على المجتمع العراقي خاصة مع ارتفاع تعاطي المخدرات وتجارتها في عموم محافظات العراق".
وأضاف ان "اغلب انواع المخدرات التي يتعاطاها المدمنون هي مادة الكريستال بالدرجة الاولى تليها ماده الكبتاغون او ما يعرف (٠-١)، وان الفئات العمرية الأكثر تعاطيا تتمثل في الفئة العمرية من (٢٥-٣٩) سنة والفئة العمرية التي تليها (١٦-٢٥) سنة اي هناك تركيز على فئة الشباب".

7 الاف محكوم وموقوف
وأشار الغراوي الى ان "هناك أكثر من سبعة آلاف محكوم وموقوف على قضايا تعاطي وتجارة المخدرات، منهم ١٢٥ موقوفة ومحكومة من الإناث، وهناك اكتظاظ كبير في المواقف التي يتواجد فيها الموقوفون ولا يوجد فصل بين تجار المخدرات وبين المتعاطين، ما يشكل أحد خطرا كبيرا بخلق تجار مخدرات في المستقبل".
وتابع قائلا، ان "اسباب هذه الظاهرة عديدة منها أسباب نفسية واقتصادية واجتماعية وضعف الرقابة الأسرية والاستخدام السيئ للاتصالات وأصدقاء السوء".
غياب مصحات التأهيل
وبين عضو مفوضية حقوق الانسان، ان "المفوضية اشرت عدم وجود مصحات لتأهيل المدمنين من الإدمان وضعف الإجراءات الأمنية التي لم تحد من دخول هذه المخدرات الى العراق والتي أصبحت احد العوامل الأساسية لتفشي ظاهرة العنف والانحراف لدى الشباب".

مناشدة من البصرة
بدوره، طالب مكتب مفوضية حقوق الانسان في البصرة، باتخاذ إجراءات عملية حقيقية لإنقاذ المجتمع قبل فوات الأوان، داعيا "الحكومة الى الحسم الجاد لملف المخدرات خصوصا في البصرة بعد زيادة الضحايا من القوى الأمنية الرافضين لها واستمرارها في تدمير الثروة البشرية بتغلغلها في اوساط آلاف الشباب المغرر بهم".
وكان مصدر امني، كشف في وقت سابق، عن هوية الشرطي البصري، الذي قتل برصاص احد تجار المخدرات، مبينا انه من سكنة مدينة حي الحسين.
يذكر ان قيادة شرطة محافظة البصرة اعلنت أمس الاول الاحد، القاء القبض على منفذي الهجوم على شرطة النجدة وسط المحافظة، وذلك بالتعاون مع مركز شرطة القبلة وشؤون الداخلية.

خطة لمكافحة المخدرات
في الاثناء، وضع مدير مكتب الامم المتحدة لشؤون المخدرات والجريمة، خطة لمكافحة المخدرات، بالتعاون مع وزير العدل العراقي فاروق الشواني.
وقال بيان للوزارة تلقت "الغد برس"، نسخة منه، ان "لقاء جمع المدير الاممي علي برير، مع الوزير فاروق الشواني، تمخض عنه الخروج بخطة لمكافحة المخدرات، بالإضافة الى ارسال خبراء لدائرة الاصلاح العراقية من اجل عقد دورات تأهيلية للمدربين".
كما وابدى مكتب الامم المتحدة استعداده لــ "تجهيز احتياجات دائرة الاصلاح من جميع النواحي، ومنها المستلزمات الصحية وتوفير ورش عمل وندوات تأهيل نفسي للمدمنين من النزلاء".

الإطاحة بشبكة مخدرات
الى ذلك، قالت هيئة المنافذ الحدودية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "خلال شهر شباط الماضي وردت معلومات مؤكدة من مديرية الأمن الوطني تتعلق بالتجارة بالعملة المزورة، وتم بعدها تشكيل فريق عمل من هيئة المنافذ والأمن الوطني وبالتعاون مع مديرية مكافحة الجريمة المنظمة، نتج عنها ضبط مسافر عراقي في صالة القدوم بمطار النجف الاشرف الدولي، قادماً على متن الخطوط الجوية العراقية من لبنان وبحوزته مبالغ من المال مزورة (دولار امريكي وعملة عراقية)".
وأضافت أنه "بعد إجراء التحقيقات تبين أنه مرتبط بشبكة كبيرة تعمل في تهريب العملة والمخدرات تم القبض على أفرادها والتحقيق معهم واصدار أوامر حكم بتهريب العملة استنادا الى المادة (52/1/أ/ب ) من قانون البنك المركزي العراقي بالسجن (10) سنوات والغرامة المالية (10)ملايين دينار عراقي والتحقيق مستمر في قضايا المخدرات".
*************


ص 2

ارسال قائمة بأسماء السفراء المرشحين الى وزارة الخارجية

بغداد – طريق الشعب
كشف عضو لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية، مثنى امين، أمس الاثنين، عن ارسال لجنته أسماء مرشحي الكتل السياسية الى الوزارة لتدقيق أسمائهم واختبارهم، مشيراً الى أن اللجنة أرسلت ثلاثة اضعاف من أسماء المرشحين ليتم التفضيل في ما بينهم.
وقال امين في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “الكتل السياسية انتهت من ترشيح الأسماء لقائمة السفراء وتم تدقيقها وارسالها الى وزارة الخارجية”، مبينا أن “العدد المطلوب ترشيحه من قبل مجلس النواب لقائمة السفراء 35 مرشحا من بين 70 مرشحا”.
وأكد أن “لجنة العلاقات الخارجية استلمت من الكتل السياسية مرشحيهم لقائمة السفراء وارسلتها الى وزارة الخارجية”، لافتا الى ان “اللجنة أرسلت ثلاثة اضعاف من العدد المطلوب ليتم تدقيق أسمائهم واختبارهم في اللجنة التنفيذية في وزارة الخارجية”.
وأضاف ان “اللجنة المختصة في اختبار المرشحين لدى وزارة الخارجية تعتبر تنفيذية ونحن نعطي رأينا التشريعي للتصويت عليهم في مجلس النواب”.

************

كل ثلاثاء ...

إصرار على ديمومة الخراب

في عبارة مدهشة بإيجازها، بل حكمة عميقة من ثلاث كلمات لا غير، انتشرت في حينها بسرعة البرق في العالم العربي، لأنها جسدت بعمق الواقع المأساوي وثقافة الحزن الابدي، لشعوب هذا العالم المترع بالتخلف والانشداد المرضي الى الماضي الموغل في القدم، كان قد أطلقها الكاتب والاديب السوري الراحل محمد الماغوط.
قالها في لحظة من التجلي، والذكاء النادر وبرمزية غاية في الثراء "الفرح ليس مهنتي" كناية عمل اوصلنا اليه الحكام العرب، من بؤس وفساد مخيف وحياة لا تليق بالبشر.
في العراق نضب الفرح منذ فترة طويلة لأنهم اطفأوا مصابيحه، وأوقدوا بدلا عنها نيران الكراهية والحقد والانتهازية والرغبة في التنمر على الآخرين، وأدت في المطاف الأخير الى انهيار المنظومة الأخلاقية للمجتمع، وتمزق نسيجه الاجتماعي.
بدأها (صدام) بحروبه الداخلية والخارجية، وسياسته الهادفة الى مسخ الشخصية العراقية، وتحويلها الى مجرد إمعة لا رأي لها حتى في أدق تفاصيل حياتها الشخصية. ثم جاء من بعده حملة شعار (إنهب وبالغ في الحديث عن الشرف والكرامة!). ليصبح شعار المرحلة، ويجعل من البلد قاعاً صفصفا، لا تنبت فيه سوى اشواك الفشل واللصوصية.
آخر فصول المهزلة العراقية، هو ما كشفته مصادر برلمانية وأخرى قضائية، عن وجود توافق او اتفاق ضمني بين بعض القوى السياسية المتورطة في تخريب البلد، وإشاعة الفساد في كل مفاصل الدولة والمجتمع، بحيث اصبح ممارسة يومية عادية، ويقضي هذا الاتفاق بعدم فتح أي ملف قضائي مهما كان الضرر الذي أصاب العراقيين، والضحايا الابرياء الذين سقطوا بسببه، كملف سقوط الموصل وتفجير الكرادة ومجزرة سبايكر وصفقات السلاح الروسي والأوكراني وقتل المتظاهرين وصفقة الرز الفاسد ومواد البطاقة التموينية والهياكل الحديدية للمدارس الجاهزة، وما يربو على (40) قضية كبيرة، لأن كل واحدة منها ستؤدي الى ازمة سياسية او أمنية.
والمقصود بالأزمة السياسية او الأمنية من وجهة نظرهم، ليس المعنى المتعارف عليه في دول العالم، حيث يتم تجنيد كل الطاقات والامكانيات الوطنية من اجل تلافيها ووضع حد لها، وبالتالي إعادة الحياة الى مجراها الطبيعي، بل لأنها تشكل خطراً على وجودهم وتعرضهم الى المساءلة، وربما الإدانة واستعادة الأموال التي سرقوها في غفلة من الزمن، هذا اذا استطاعوا الإفلات من السجن، او ما هو اكثر منه!
ان الملفات القضائية الكثيرة، يتم الحديث عنها ثم تختفي، لوجود قوى سياسية لا تستطيع الأجهزة الحكومية الوقوف بوجهها على ما يبدو. ولهذا يسعى المتنفذون الى الإبقاء على هذه الحالة الكارثية، ليكون باستطاعتهم الاستمرار في إدارة شؤون البلد، بنفس المستوى من الفشل والدجل ان لم يكن بأسوأ منهما، وفساد صار العراق العنوان الأبرز له، بمعنى آخر هم حريصون جدا على إدامة الخراب الشامل، الذي يلّف بلدنا، ويستنزفه مادياً وسياسياً وأخلاقياً، دون وازع من ضمير، او حتى شعور بالحرج، بل دون تقدير لمصائر الذين يستهترون بحقوق الشعب ومصالحه، ويستخفون بعقول الناس، ويراهنون على قلة وعيهم وصبرهم، ذلك الصبر الذي سيطفح كأسه عاجلاً ام آجلاً، ويطيح بهم، وبالنظام الكارتوني الذي ارهقوا انفسهم لتشييده على رمال متحركة، ولات ساعة مندم.

مرتضى عبد الحميد

**************

دعا الى رفع الحيف عن الطالبات المتفوقات وتمكينهن من مواقع المسؤولية
عبد المهدي يقر بـ "التراجع الكبير" في التعليم
ويوجه بتقديم مقترحات لأنهاء تلوث المياه

بغداد – طريق الشعب
شدد رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، على ضرورة تعويض المحافظات المحررة عن سنوات توقف الدراسة، داعيا الى بذل الجهد لرفع مستوى التعليم في العراق بعد التراجع الكبير الذي حصل فيه، فيما وجه حكومته والحكومات المحلية والمؤسسات المعنية بتقديم مقترحات لإنهاء التلوث البيئي والحفاظ على مصادر المياه.

وقال مكتب عبد المهدي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس مجلس الوزراء أجرى في مكتبه الرسمي حفل استقبال وتكريم الطلبة المتفوقين الاوائل من جميع المحافظات بحضور عوائلهم والمسؤولين في وزارة التربية".
وبارك عبد المهدي خلال الحفل الى الطلبة والعوائل جميعا والعراقيين هذا النجاح والتفوق"، مخاطبا الطلبة "انتم الأمل والمستقبل وبكم يبنى العراق، وانتم الخميرة التي تنتج خيرا".
واضاف ان "بهذا النجاح يتكامل العمل وتذلل العقبات"، مشيرا الى "إن القوات الامنية قد أطلقت المرحلة الثالثة من عمليات ارادة النصر، ولولا بطولات وتضحيات مقاتلينا الابطال الذين حرروا الارض من دنس عصابة داعش، ما جلسنا اليوم هنا ولما حصل هذا النجاح والتفوق والاستقرار".

رفع الحيف

وتابع ان "هذا العدد الكبير من المتفوقين له دلائل كبيرة"، معربا عن سعادته "بالعدد الكبير من الطالبات المتفوقات الذي يصل الى الثلثين، وهذه الملاحظة يجب ان تكون لها نتائج وتستوجب ان يكون لهن مواقع في المسؤولية وان لا نجد عمليات صد ويجب رفع الحيف بشكل جدي".
وأكد اعتزازه وتقديره "لوجود نسبة عالية من المتفوقين من ابناء العوائل المتعففة حيث لم يعد التعليم والتفوق حكرا على العوائل الميسورة او على العاصمة بغداد وانما من جميع المحافظات"، موضحا ان "هناك نسبة جيدة من المتفوقين من ابناء المناطق المحررة رغم الصعوبات التي واجهتها".
تراجع كبير

وشدد عبد المهدي "على تعويض هذه المحافظات عن سنوات توقف الدراسة والاهتمام بها اسوة باهتمامنا باستقرارها وعودة ابنائها النازحين"، داعيا الى "بذل اقصى جهد لرفع مستوى التعليم في العراق بعد التراجع الكبير الذي شهده هذا القطاع نتيجة الحروب والنزاعات".
التلوث البيئي

وفي موضوع اخر، وجه رئيس مجلس الوزراء، بتقديم دراسة عاجلة عن جميع محطات معالجة المياه المتوقفة، وتقديم الحلول والمقترحات لمعالجة التلوث البيئي، داعيا الى حملة توعية اعلامية من أجل الحفاظ على مصادر المياه وحمايتها من التلوث.
جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماعا للجنة الحملة الوطنية للحفاظ على مصادر المياه من التلوث المنبثقة عن الأمر الديواني (99) لسنة 2018، حيث بحث الاجتماع الواقع البيئي وجهود معالجة تلوث مصادر المياه والأنهر وترشيد الاستهلاك والمشاريع المنجزة وتأهيل المعطلة وما تم انجازه في الاشهر السابقة والخطط المستقبلية وحملات التوعية اللازمة.
وأكد رئيس مجلس الوزراء في البيان الذي نشره مكتبه الاعلامي، على "أهمية موضوع حماية مصادر المياه من التلوث وضرورة ايلاء هذا الملف الأهمية التي يستحقها، والعمل على تسريع انجاز المشاريع وتأهيل وتشغيل محطات المعالجة المعطلة".

دراسة عاجلة

ودعا عبد المهدي إلى "تقديم دراسة عاجلة عن جميع المحطات المتوقفة لغرض كسب الوقت واطلاق التخصيصات المالية اللازمة، كما وجه بإشراك الحكومات المحلية والجامعات والمراكز البحثية والمجتمعية كافة في هذا الجهد وتلقي الحلول والمقترحات لمعالجة التلوث البيئي، داعيا الى حملة توعية اعلامية من أجل الحفاظ على مصادر المياه وحمايتها من التلوث، كما اشاد بجهود الوزارات والجهات العاملة في هذا الملف ومراقبتها للأداء من خلال النشرة الدورية التي تصدرها الوزارة" .
وختم البيان بان "الاجتماع حضره كل من وزير الصحة والبيئة علاء عبد الصاحب العلوان، ووكلاء وزارات الصحة والمالية والتخطيط والاسكان والاعمار والبلديات والزراعة، والصناعة والمعادن، والكهرباء، ومدير عام دائرة المخلفات الصلبة والبيئة في امانة بغداد، ومدير عام التوعية والاعلام البيئي، والصحة العامة في وزارة الصحة والبيئة، وعدد من المدراء العامين لدائرة الماء في وزارة الاسكان، وديواني الوقفين الشيعي والسني وممثلين عن الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات ومنظمات المجتمع المدني وهيئة المستشارين".
***********


أكثر من 60 ألف درجة وظيفية قد يتم اطلاقها العام المقبل
بغداد – طريق الشعب
أكد عضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية البرلمانية، فاضل الفتلاوي، امس الاثنين، ان ضغطاً سيمارس خلال الفصل التشريعي المقبل للبرلمان على الجهات المختصة من اجل اطلاق درجات الحذف والاستحداث للأعوام الماضية.
وقال الفتلاوي في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان “لجنة العمل والشؤون الاجتماعية لديها توجه خلال الفصل التشريعي المقبل بالتحرك والضغط على الحكومة لإطلاق الدرجات الوظيفية”.
واضاف ان “الكثير من درجات الحذف والاستحداث للأعوام (2017- 2018- 2019) لم تطلق بعد ومن المؤمل اطلاقها خلال العام المقبل”.
واوضح ان “أكثر من 60 الف درجة وظيفية قد يتم اطلاقها خلال العام المقبل"، مبينا ان “لجنة العمل البرلمانية وخلال لقائها وزير التخطيط نوري الدليمي، ناقشت موضوع الدرجات الوظيفية وتحديدها، اضافة الى وجود توصية من قبل البرلمان الى الجهات المختصة من اجل اطلاق الدرجات الوظيفية للأعوام الماضية”.

***************

الامم المتحدة تدعو الى تشكيل إدارة موحدة في سنجار
بغداد – طريق الشعب
دعت الممثلة الخاصة لأمين عام الأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، إلى تشكيل إدارة موحدة وهياكل أمنية مستقرة للإيزيديين في قضاء سنجار غربي الموصل.
وذكر مكتب يونامي في العراق، أن" دعوة بلاسخارت، جاءت خلال زيارتها إلى قضاء سنجار في الذكرى السنوية الخامسة للإبادة الجماعية التي ارتكبها عصابات داعش بحق المجتمع الأيزيدي في العراق".
ونقل بيان صادر عن المكتب، عن بلاسخارت إشادتها بشجاعة الناجين، مجددة دعوتها الى اتخاذ إجراءات عاجلة لضمان استقرار إدارة القضاء والترتيبات الأمنية فيه.
ودعت الى اتخاذ إجراءات عاجلة لحل المسائل الأمنية والإدارية بما في ذلك تأمين تدفق المساعدات الإنسانية دون عوائق لتمكين العودة الآمنة والكريمة للنازحين.

*************

اجتماع عراقي – خليجي مقبل لبحث تطورات المنطقة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، أمس الاثنين، عقد اجتماع بين العراق ومجلس التعاون الخليجي في الشهرين المقبلين.
وذكر بيان للأمانة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "لجنة الحوار الاستراتيجي مع مجلس التعاون الخليجي أوصت بمخاطبة الأمانة العامة للمجلس بشأن تشكيل لجنة مشتركة مناظرة للجنة العراقية، تتبنى توحيد الرؤى بين العراق والمجلس ومتابعة بنود مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين".
وأكد الأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي، أثناء ترؤسه اجتماع اللجنة، توجه الحكومة الحالية في الانفتاح على المحيط الإقليمي والدولي"، لافتاً الى أن "العراق يلعب دوراً محورياً في الحفاظ على الأمن والسلم الاقليمي والدولي وتعزيز الاستقرار في المنطقة، الى جانب مواقفه الرامية الى خلق التوازن فيها".
كما ناقشت اللجنة الإجراءات والأنشطة المقترحة المتفق عليها بين الجانبين والمثبتة في خطة العمل المشترك (2019-2024)، والتي تركزت على (المشاورات السياسية حول قضايا المنطقة، والتعاون في مكافحة الإرهاب والتطرف، ودراسة فرص ومعوقات التبادل التجاري)، بالإضافة الى جملة من الأنشطة الأخرى.
الى ذلك قررت اللجنة تشكيل فريق يتولى التنسيق بينها وبين مجلس التعاون الخليجي العربي بشأن عقد الاجتماع الثاني في العراق خلال الشهرين القادمين، لتثبيت المقررات التي خرج بها الاجتماع الذي عقد في الرياض في نيسان الماضي 2019.

*************

موظفو مطار البصرة يتظاهرون
بغداد – طريق الشعب
نظم موظفو مطار البصرة الدولي، امس الاثنين، تظاهرة، مطالبين بقطع أراض لهم وتحسين وضعهم المعيشي، إلى جانب تحويل المطارات إلى نظام الشركات.
وقال عدد من المتظاهرين، لـ"إذاعة محلية"، إن مطالبهم تتضمن رصد مخصصات مالية لهم، وشمول الخفراء من موظفي المطار بمخصصات الطعام، موضحين أن تظاهرتهم نظمت خارج المطار ولم تؤثر على سير العمل أو حركة الملاحة.
وبحسب بيان لمطالبهم فان تحركات حصولهم على الأراضي قطعت أشواطا متقدمة، ووصلت إلى الطابو والتثمين والفرز، لكن تم فصل سلطة الطيران المدني عن وزارة النقل لتصبح على ملاك مجلس الوزراء، ودعا البيان إلى الإسراع بتمليك قطع الأراضي إلى الموظفين وحل مشكلة السكن لديهم.

*************

نائب: أموال مؤتمر الكويت ستصل قريبا والاعمار في نينوى خلال ايام
بغداد – طريق الشعب
أكد النائب عن محافظة، نينوى ثابت محمد، امس الاثنين، ان المحافظة ستشهد خلال الايام المقبلة انطلاقا للمشاريع الخدمية وحملات للإعمار، لافتاً الى ان مبالغ مؤتمر الكويت لإعمار المناطق المتضررة ستصل قريباً بعد زيارة الحلبوسي الى الكويت.
وقال محمد لـ "المركز الخبري الوطني"، ان “الميزانية المخصصة لنينوى وصلت الى المحافظة وبدأ العمل في مشاريع صغيرة متمثلة في حملات الاكساء في الشوارع المتضررة جراء الارهاب، والطرق داخل مركز المدينة واقضيتها”.
واضاف ان “المبالغ تم توزيعها وفق خطة معدة مسبقاً، ولكنها تمثل نسبة ضئيلة جداً من طموح وحاجة المحافظة، حيث ان مبالغ الميزانية التشغيلة لا تفي بالغرض ولا يمكنها انقاذ نينوى من الدمار الذي خلفته العمليات العسكرية”.
واوضح محمد، ان “الايام الماضية شهدت زيارة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي برفقة بعض محافظي المحافظات المحررة، الى الكويت حيث تم تأكيد قرب وصول الاموال التي خصصت في مؤتمر الكويت لإعمار المناطق المتضررة، ومن المرجح ان تنطلق المشاريع خلال الايام القليلة المقبلة”.

***********


بمشاركة قوات من الجيش والشرطة والحشد الشعبي ودعم جوي من التحالف الدولي
انطلاق المرحلة الثالثة من عملية "إرادة النصر" لتطهير ديالى
وجنوبي الموصل من خلايا داعش
بغداد – طريق الشعب
أعلنت قيادة العمليات المشتركة، امس الاثنين، إطلاق عملية عسكرية جديدة للقضاء على فلول تنظيم داعش الإرهابي في محافظة ديالى ومناطق في جنوب نينوى.
وقال نائب قائد العمليات المشتركة، الفريق قوات خاصة الركن، عبد الأمير رشيد يار الله، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن المرحلة الثالثة من عملية إرادة النصر في مناطق ديالى قد أطلقت بتوجيه من قبل القائد العام للقوات المسلحة، وبإشراف قيادة العمليات المشتركة، فجر أمس الاثنين.

مناطق ديالى

وأوضح يار الله، أن" العملية لتطهير مناطق شمال قضاء المقدادية، وشمال ناحية جلولاء، وخانقين، في ديالى، من بقايا ومخلفات داعش الإرهابي، مبيناً أن " إن القوات المشاركة في العملية، هي الفرقة الخامسة بالجيش العراقي، ولواء مغاوير قيادة العمليات، وشرطة ديالى، و3 ألوية في قاطع محور الحشد الشعبي".
وأضاف، أما قيادة عمليات نينوى فقد شاركت فيها الفرقة 20، وقوات من شرطة المحافظة، والحشد العشائري، وقيادة محور الحشد الشعبي نينوى، بمشاركة 6 ألوية.

جنوب الموصل

وبين يار الله، أن" القطعات في محور نينوى، انطلقت لتطهير تلول العطشانة، وسلسلة جبال بادوش، وشيخ إبراهيم، ومناطق خط اللاين"، منوها بأن" العملية انطلقت بإسناد جوي من قبل طيران الجيش، والقوة الجوية، والتحالف الدولي ضد الإرهاب".
وأعلنت خلية الإعلام الأمني، الخميس (25 تموز) انتهاء الصفحة الثانية من عملية "إرادة النصر" في ملاحقة فلول وخلايا داعش الإرهابي، في حزام العاصمة بغداد.
وحققت القوات العراقية، جميع أهدافها المرسومة في المرحلة الأولى عملية "إرادة النصر" التي انطلقت صباح الأحد ( 7 تموز) لتفتيش المناطق الصحراوية الرابطة بين محافظات: نينوى، وصلاح الدين، والأنبار، وصولا إلى الحدود الدولية السورية، في الجهة الشمالية الغربية من البلاد.

اشراف عبد المهدي

ووصل رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، فجر أمس الاثنين، الى مقر قيادة عمليات ديالى للإشراف على إطلاق المرحلة الثالثة من عملية ارادة النصر.
وذكرت مديرية اعلام الحشد الشعبي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي، ورئيس اركان الجيش الفريق أول الركن عثمان الغانمي، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، ووزيرا الداخلية والدفاع ياسين الياسري، ونجاح الشمري، ومحافظ ديالى مثنى التميمي، وصلوا الى محافظة ديالى، للإشراف على عمليات إرادة النصر الثالثة".
وكان الحشد الشعبي قد أعلن أيضا، ان "قواته مع قوات الجيش مسنودة بسلاح الجو العراقي انطلقت فجر اليوم (الاثنين)، بعمليات إرادة النصر الثالثة لتطهير قرى شمال جلولاء وشمال المقدادية ضمن قاطع عمليات ديالى، ومداهمة وتفتيش وتطهير مناطق جنوب الموصل وجبال عطشانة وبادوش لإنهاء تهديد داعش والقضاء على فلوله".

************

ص3

عودة أكثر من 400 نازح في الموصل خلال الأيام الماضية

بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة الهجرة والمهجرين، أمس الاثنين، أعداد النازحين العائدين إلى مناطق سكنهم في محافظة نينوى خلال الأيام الثلاثة الماضية.
وقال مدير عام دائرة شؤون الفروع في الوزارة، علي عباس جهاكير، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مخيمات الوزارة في محوري شرقي وجنوبي محافظة نينوى ومخيمات محافظة صلاح الدين شهدت عودة 421 نازحا إلى أماكن سكناهم الأصلية في مناطق ساحلي الموصل الأيمن والأيسر، فضلا عن قضاءي البعاج والشرقاط ومناطق تل الرمان والكرامة واليرموك والمحلبية وتل عبطة وحميدات، اضافة الى قرية تويم وحي الجزائر في نينوى". وأوضح جهاكير، أن "235 نازحاً عادوا من مخيمي العلم والكرامة بمحافظة صلاح الدين، و64 نازحاً عادوا من مخيم الخازر شرقي الموصل، إلى جانب عودة 122 نازحاً من مخيمات الجدعة والمدرج والحاج علي جنوبي الموصل"، لافتاً إلى أن "الوزارة بالتعاون والتنسيق مع وزارة النقل والعمليات المشتركة خصصت للأسر العائدة حافلات وشاحنات لنقلهم ونقل ممتلكاتهم مجاناً".


إضراب جزئي لموظفي ميسان احتجاجا على مرتباتهم "الضعيفة"

بغداد – طريق الشعب
أعلنت منسقية الدوائر الخدمية، في ميسان، والتابعة لوزارة الاعمار والاسكان، أمس الاثنين، عن إضراب جزئي للموظفين احتجاجا على رواتبهم الضعيفة. واعتذرت المنسقية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن "عدم تقديم الخدمة خلال اليوم الثلاثاء بدءاً من الساعة الـ٩ صباحا وإلى الساعة الـ١٢ بعد الظهر"، مشيرة إلى أن موظفي الدوائر في مديرية ماء ميسان ومديرية بلديات ميسان، اتفقوا على رفع ايديهم عن الخدمة لمدة ثلاث ساعات تعبيرا عن اضرابهم الذي كفله الدستور العراقي حسب المادة ٣٨ بالتعبير عن الرأي".
وأوضحت بحسب البيان، أن "الموظفين عبرّوا مسبقا عن رأيهم بالتظاهر والاعتصام، دون تحقيق أي نتائج تذكر"، مستطردة "حقوقنا مسلوبة ورواتبنا لا تصل بنا إلى ربع الشهر لا نصفه، علما إننا نقدم خدمة مباشرة للمواطن ولا نعلم لماذا يلحق بنا هذا الظلم المستمر".
وأضاف البيان، "سنكرر رفع ايدينا عن الخدمات الى حين تحقيق المطالب، إذا ما تم تجاهل مطالبنا ولم تستجيب لها الجهات المعنية".

الداخلية: قبضنا على 8 من أصل 15هارب في بغداد
التحقيقالمركزيةتعلنعناعتقالاتتطالضباطومنتسبينبعدهروبسجناءمتهمينبقضاياالمخدرات
بغداد – طريق الشعب
أعلنت محكمة التحقيق المركزية المختصة بقضايا الإرهاب في رئاسة محكمة استئناف الرصافة الاتحادية، أمس الاثنين، توقيف خمسة ضباط وثمانية منتسبين على خلفية هروب 14 متهماً بقضايا مخدرات من مركز شرطة القناة، فيما أكدت وزارة الداخلية العراقية القبض على ثمانية من بين الـ 15 موقوفا الذين هربوا من أحد مراكز الشرطة في بغداد.

اجراءات قانونية

قال المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة اتخذت الإجراءات القانونية وأصدرت أمراً بتوقيف خمسة ضباط وثمانية منتسبين على خلفية هروب 14 متهماً بقضايا مخدرات بينهم مدان محكوم بالسجن لمدة 10 سنوات"، منوها إلى أن "المحكمة أكدت أن المتهمين الهاربين ألقي القبض على ستة منهم وما يزال 8 آخرون هاربين أصدرت المحكمة اوامر قبض بحقهم فضلاً عن تعميمها".
تجار مخدرات!

وأوضح المركز بحسب بيانه، أن "أغلب الهاربين متهمون بقضايا متاجرة بالمخدرات وموقوفون وفق أحكام المادة 28 من قانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم 50 لسنة 2017".
استمرار عمليات الاعتقال

من جهتها، أكدت وزارة الداخلية العراقية القبض على ثمانية من بين الـ 15 موقوفا الهاربين في بغداد.
وقال المتحدث باسم الوزارة، اللواء سعد معن، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إننا "ألقينا القبض على ثمانية هاربين من أصل 15 فروا من سجن مركز شرطة القناة شرقي العاصمة"، مبينا أنهم "موقوفون على ذمة قضايا تتعلق بالمخدٌرات".
أزمة مستمرة

وبات الإتجار بالمخدّرات مشكلة كبيرة تؤرق السلطات العراقية، في وقت تعلن فيه سلطات الحدود بشكل يومي توقيف تجار مخدّرات على حدود البلاد، فيما يعتبر أمن السجون قضية في غاية الخطورة، ما يستدعي جهودا مضاعفة للسيطرة على هذا الملف وضبط المعتقلين ومنع تكرار حالات كهذه.

 


بغدادتضيّفلقاءًعربياثلاثياللتباحثفيمرحلةمابعدداعش

بغداد -طريق الشعب
ناقش وزراء خارجية العراق والأردن ومصر، أمس الأول، في لقاء ثلاثي عقد ببغداد، عددا من القضايا والملفات السياسية والاقتصادية المهمة.
وبحسب وكالات الأنباء، تناول اللقاء الثلاثي عددا من الملفات على رأسها ملف مكافحة الإرهاب ومرحلة ما بعد القضاء على تنظيم داعش الارهابي، ومساندة العراق في ملفي إعادة الإعمار في المناطق المحررة واللاجئين، فيما يشكل الملف الاقتصادي أحد الأهداف الرئيسة للعراق والسعي إلى تنويع الشراكات، والدوائر الاقتصادية المتعددة وتثبيت الأمن والاستقرار في المنطقة، وترسيخ التعاون والعمل العربي المشترك.
وفي السياق، أكد المتحدث باسم الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، على أن المجتمعين يؤكدون دعم بلدانهم لـ"القضية الفلسطينية، وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته وعاصمتها القدس الشرقية".
وأشار الصحاف في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى أن "الاجتماع يعكس حرص البلدان الثلاثة على التشاور المستمر حول مختلف القضايا المحورية التي تهم البلدان الثلاثة والمنطقة جمعاء"، مشددا على أن "اللقاء أتى لتنفيذ مخرجات القمة الثلاثية التي جرت في القاهرة بحضور رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ولتحقيق الأهداف المشتركة".
يُذكر ان وزيرا الخارجية الأردني أيمن الصفدي والمصري سامح شكري، قد وصلا الأحد الماضي، إلى بغداد للقاء نظيرهما العراقي محمد علي الحكيم، والمشاركة في اللقاء الثلاثي على مستوى وزراء الخارجية والذي يعقد في بغداد.

البنك المركزي يسجل ارتفاعا لموجودات المصارف بقيمة 120 تريليون دينار

بغداد – طريق الشعب
أعلن البنك المركزي العراقي، أمس الاثنين، ارتفاع موجودات المصارف إلى أكثر من 120 تريليون دينار، مبيناً أن ذلك يؤشر زيادة ثقة المودعين في المصارف.
وأكد البنك في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "موجودات المصارف خلال عام 2018 ارتفعت بنسبة 10 في المائة مقارنة بعام 2017 لتتجاوز 120 تريليون دينار ما يعادل 100 مليار دولار"، لافتا إلى أن "ذلك يؤشر إلى زيادة ثقة المودعين في المصارف ممَّا ينعكس إيجاباً على تطور أدائها وإسهامه في تنمية الاقتصاد العراقي". وأضاف البيان، أن "الإجراءات الاستراتيجية التي يقوم بها أسهمت بشكل أساس في زيادة الثقة بالقطاع المصرفي وتحسُّن نسب الشمول المالي، ممَّا انعكس على نسبة النمو وارتفاع موجودات المصارف وودائعها بشكل مطرد"، مشددا على أن "هذا الارتفاع جاء من الثقة المتبادلة بين المواطنين والجهاز المصرفي من خلال تطور استقطاب الودائع النقدية والعمليات التجارية إلى المصارف بشكل أكبر".
يذكر أن البنك قام بإجراء تعديلات محاسبية لإجمالي موجودات المصارف التجارية وفق المعايير المحاسبية الدولية اعتباراً من كانون الثاني 2012.


فرز 13 ألف اسم من 150 ألفا تقدموا لتعيينات التربية
بغداد – طريق الشعب
اعلنت محافظة بغداد، أمس الاثنين، عن استمرارها في عملية الفرز الالكتروني للمتقدمين لتعيينات التربية في المديريات الست، مبينة ان الدرجات المخصصة للتعيينات 13 ألف درجة والمتقدمين لها 150 ألف شخص.
وأوضحت المحافظة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "عملية فرز اسماء المتقدمين للتعيينات في مديريات تربية الكرخ الاولى والثانية والثالثة وكذلك في مديريات تربية الرصافة الاولى والثانية والثالثة تسير بانسيابية تامة وبحضور عدد من اعضاء مجلس النواب ومجلس المحافظة والجهات الرقابية ولجان المحافظة فضلا عن وسائل الاعلام".
واضافت ان "عملية الفرز تأتي تنفيذا لتوجيهات محافظ بغداد فلاح الجزائري بعد اعداد قاعدة بيانات متكاملة ودقيقة للأسماء المتقدمة"، مبينة ان "عدد الدرجات المخصصة بلغ ١٣ الف درجة في حين وصل عدد المتقدمين الى نحو ١٥٠ الف متقدم".


النزاهةتعيدعقاراقيمتهأكثر
منملياريدينارلملكيةكربلاء
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة، أمس الاثنين، إعادة ملكية عقار في محافظة كربلاء إلى الدولة، مبينة أن قيمة العقار تتجاوز المليارين وربع المليار دينار.
وذكرت دائرة التحقيقات بالهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "فريق عمل مكتب تحقيق كربلاء، الذي انتقل إلى العقار الواقع في شارع الإمام علي بالمنطقة القديمة في مركز المحافظة ومديرية البلدية، تمكنا من ضبط أصل كتاب الجمعية الاستهلاكية التي تدعي ملكيتها للعقار".
وبحسب بيان الدائرة، فأن "عمليات البحث والتحري التي أجراها مكتب تحقيق الهيئة في المحافظة قادت إلى العثور على الأوليات الخاصة بالعقار في أجهزة موبايل وحاسبة أحد المتهمين المحكومين".
وأوضحت، أن "التحقيقات أكدت على أن العقار مشغول من قبل الجمعية بصورة غير قانونية وهي متمسكة بحيازته، كما أوردت في كتابها الموجه إلى مديرية البلدية، علما أن قيمته التقديرية حسب مديرية التسجيل العقاري في المحافظة تـقدر بــ2252900000 دينار، إلا أن القيمة التقديرية للعقار في السوق تصل إلى أكثر من ذلك".
وتابعت، أن "خطوات المكتب أفضت إلى إعادة العقار إلى مديرية بلدية كربلاء بحضور ممثلها ومدير الدائرة القانونية فيها، وتم تنظيم محضر ضبط أصولي بالعملية التي نفذت بموجب مذكرة ضبط قضائية، وعرضه على قاضي التحقيق المختص، لاتخاذ الإجراءات القانونيـة المناسبة".

القضاءيكشفاعدادالموقوفينلغايةتموزالماضي
بغداد – طريق الشعب
كشف المركز الاعلامي لمجلس القضاء الأعلى، أمس الأول، عن عدد الموقوفين على ذمة التحقيق والمحاكمة لكافة المحاكم لغاية نهاية شهر تموز الماضي.
وذكر المركز الإعلامي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "عدد الموقوفين على ذمة التحقيق والمحاكمة في عموم محاكم البلاد بلغ 13058 موقوفاً بتهم مختلفة"، مشيرا إلى أن "هذا العدد يأتي بعد بذل القضاة جهدا كبيرا في حسم القضايا التي تخص 114424 مائة واربعة عشر ألفا واربعمائة واربعة وعشرين متهما نسبت إليهم تهم مختلفة".

القواتالأمنيةتفضنزاعاعشائريامسلحاجنوبيالعاصمة
بغداد – طريق الشعب
تمكنت قوة عسكرية تابعة لقاطع عمليات بغداد، أمس الاثنين، من فض نزاع عشائري ضمن حي الوحدة جنوبي بغداد.
وذكرت العمليات، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القوة كانت بإمرة آمر اللواء الأول الفرقة الاولى شرطة اتحادية، وقامت بالتدخل وفض نزاع عشائري نشب بين طرفين من نفس القبيلة حيث حصلت مشاجرة بينهما، وإطلاق للنار في حي الوحدة جنوبي بغداد".
وبينت، أن العملية تمت بضرب طوق أمني على المنطقة وإلقاء القبض على تسعة متهمين، ضبط بحوزتهم بندقية عدد ٢ ومسدس عدد ٢ ودرع عدد ١ تم تسليم المتهمين والمضبوطات إلى مركز شرطة حي الوحدة.


القضاءيؤكدشرعيةتعويضالزوجةفيحالاتالطلاقالتعسفي

بغداد – طريق الشعب
ردت المحكمة الاتحادية العليا، أمس الاثنين، دعوى الطعن التي خاصم المدعي فيها رئيس مجلس النواب، بشأن عدم دستورية تعويض الزوجة المتضررة من الطلاق التعسفي، مؤكدة انها لا تتعارض مع ثوابت احكام الاسلام.
إقرار للحق

وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الاعضاء كافة، ونظرت دعوى خاصم المدعي فيها رئيس مجلس النواب/ اضافة لوظيفته".
وأشار الساموك، إلى أن "المدعي طعن بعدم دستورية الفقرة 3 من المادة 39 من قانون الاحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959"، مبينا أن "هذه الفقرة تنص على (اذا طلق الزوج زوجته وتبين للمحكمة أن الزوج متعسف في طلاقها وأن الزوجة اصابها ضرر من جراء ذلك فتحكم المحكمة بطلب منها على مطلقها بتعويض يتناسب وحالته المادية ودرجة تعسفه، يقدر جملة على أن لا يتجاوز نفقتها لمدة سنتين علاوة على حقوقها الثابتة)".
شرعية التعويض

وأوضح المتحدث الرسمي، أن "المدعي ذهب إلى أن النص المطعون به مخالف لثوابت احكام الاسلام كونه يقيد حق الزوج بإيقاع الطلاق الذي شرع بموجب احكام الكتاب المجيد"، لافتا إلى أن "المدعي عليه رئيس مجلس النواب/ اضافة لوظيفته، دفع بكون المدعي لم يبين النص الدستوري الذي يدعي مخالفة النص المطعون بعدم الدستورية، اضافة إلى ان النص لا يحرم الزوج من طلاق زوجته أذا كان سبب الطلاق مشروعا، وأن التعويض المنصوص عليه في هذا النص لا يكون إلا مع الطلاق التعسفي".
ونوه الساموك، إلى ان "المحكمة وبعد استماعها إلى اقوال الاطراف، وجدت ان موضوع هذه الدعوى قد بت فيه سابقا في احكام عديدة منها الحكم الصادر بتاريخ (2/ 12/ 2014) بالعدد (95/ اتحادية/ 2014)، والحكم الصادر بتاريخ (21/ 4/ 2014) بالعدد (113/ اتحادية/ 2014)، والحكم الصادر بتاريخ (4/ 5/ 2015) بالعدد (9/ اتحادية/ 2015)، والحكم الصادر بتاريخ (9/ 9/ 2018) بالعدد (134 وموحدتها 135/ اتحادية/ 2018)، وبذا فأن هذه الدعوى محكومة بالمادة (106) من قانون الاثبات رقم (107) لسنة 1979 لسبق الفصل فيها".

عدالة لمواجهة التعسف

ومضى بالقول، أن "المحكمة الاتحادية العليا اكدت ايضا أن الشريعة الاسلامية تسعى إلى تحقيق العدالة في العلاقات الزوجية باعتبار أن العائلة هي نواة المجتمع ويترتب على سلاماتها سلامة المجتمع وامنه"، مشددا على أن "المحكمة وجدت ان الطلاق وأن شرع شرعا إلا أنه شرع لمقتضياته المشروعة وإذا ما صدر من الزوج تعسف فيكون قد تعدى الحدود المشروعة للطلاق".
وتابع المتحدث الساموك، أن "المحكمة الاتحادية العليا وجدت أن القاعدة الفقهية تذهب إلى ان التعسف في استعمال الحق يستوجب تعويض المتضرر من هذا التعسف، وهذا المبدأ لا يتعارض مع ثوابت احكام الاسلام بل يكون في جانبها"، موضحا أن "المحكمة الاتحادية العليا وبناء على ما تقدم ردت الدعوى لسبق الفصل في موضوعها، وبنفس الحكم أقرت بأحقية الزوجة المتضررة من المطالبة بالتعويض عند طلاقها تعسفا".


ص4

انفجار شديد يقتل ويجرح عشرات المصريين

القاهرة - وكالات
تسبب انفجار نتج عن تصادم 4 سيارات قرب معهد الأورام بالمنيل في القاهرة، أمس الأول، بسقوط 19 قتيلا و30 جريحا بالإضافة إلى تحطم عدد من السيارات وواجهة المعهد، وتضرر عدد من غرفه. ونقلت "صحيفة الأهرام" عن مصدر أمني مطلع، أنه "في ساعة متأخرة من مساء الأحد، اصطدمت إحدى السيارات العمومية التي كانت مسرعة باتجاه معاكس للسير، باصطدام بثلاثة سيارات، ما نتج عنه انفجار ووقوع ضحايا ومصابين، في شارع كورنيش النيل أمام معهد الأورام بدائرة قسم شرطة السيدة زينب".
وبحسب الصحيفة، "عاينت النيابة العامة المصرية آثار انفجار معهد الأورام وسألت شهود العيان، والمسؤولين بالمعهد للوقوف على ظروف وتفاصيل الحادث"، آمرة بـ"التحفظ على الكاميرات بمحيط واجهة المعهد، وكذلك كاميرات المعهد القومي لصحة ورعاية المرأة، والتي يرجح تسجيلها للواقعة، وطلبت تفريغها لبيان تفاصيل الحادث".

 

إيران: تقليص الالتزامات.. ولا انسحاب من الاتفاق النووي

طهران ــ وكالات
أكّد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أمس الأثنين، أن بلاده لن تنسحب من الاتفاق النووي، لافتا إلى الاستمرار بتقليص تعهدات طهران النووية ما لم تف بقية الأطراف بالتزاماتها. وأعتبر ظريف، في مؤتمر صحفي، تابعته "طريق الشعب"، أن "فرض العقوبات عليه يعني فشل التفاوض والدبلوماسية وأن الإدارة الأميركية ترفض الحوار"، مشيرا إلى إن "الرئيس الأميركي دونالد ترامب فرض عقوبات على المرشد الإيراني علي خامنئي قبل فرض العقوبات ضدي، وهذا يعني أنهم يرفضون التفاوض". وشدد الوزير على أن "الولايات المتحدة أصبحت معزولة ووحيدة في العالم"، مضيفاً أنها "لا تستطيع أن تشكل أي تحالف وحتى حلفاؤها يخجلون من المشاركة في أي تحالف تريد إنشاءه لسبب مخالفتها للقوانين الدولية"، في إشارة إلى رفض دول أوروبية المشاركة في تحالفات بحرية عسكرية في المنطقة، فيما لفت إلى رفض التفاوض مع واشنطن في ظل سياستها الراهنة، حسب قوله.

 

الوسيط الأفريقي حذر المعارضة من الثورة المضادة وتفكيك مكوناتها وعلاقتها بالقوى النظامية
الشيوعيالسودانييعتبرالوثيقةالدستوريةلاتلبيطموحاتالجماهيروتعززدورالعسكريينفيالسلطة

الخرطوم – طريق الشعب
أكد الحزب الشيوعي السوداني، مؤخرا، ترحيبه بأي اتفاق يرسخ للديمقراطية والسلام وتحسين الأوضاع المعيشية، وفقاً لما جاء في إعلان الحرية والتغيير، مطالبا بنشر اتفاق الوثيقة الدستورية مع العسكريين لتتعرف الجماهير على تفاصيله، ولغرض أن يدرسه الحزب ويوضح رأيه المتكامل حوله، وفيما اعتبر ما بدر من مؤتمر المعارضة الصحفي، هو مجافاة لرغبة الجماهير والاتحاد الافريقي، بتأسيس دولة مدنية، تسلم فيها السلطة إلى المدنيين، أكد ان هذه الوثيقة تكرس هيمنة العسكريين وتنافي الكثير من الوعود التي طرحت سابقا، في حين حذر الوسيط الأفريقي المعارضة السودانية من ثلاثة قضايا مهمة.
انحراف المسار

وذكرت سكرتارية اللجنة المركزية للحزب، في تصريح صحفي تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أن "ما رشح من المؤتمر الصحفي الذي عقدته قوى الحرية والتغيير، يجافي مدنية الدولة التي طالبت بها الجماهير، وقرار الاتحاد الافريقي بتسليم السلطة للمدنيين"، معتبرة أن "الاتفاق كرّس هيمنة العسكر، بوجود خمسة اعضاء منهم في مجلس السيادة، واستحواذهم على الـ 21 شهراً الأولى للفترة الانتقالية، وتعيينهم لوزيري الدفاع والداخلية، فضلا عن تبعية القوات المسلحة للقائد العام والخاضعة للمجلس السيادي، وعدم هيكلة جهاز الأمن والمخابرات ليقتصر عمله على المعلومات وتحليلها ورفعها، فيما لم تجري الاشارة إلى ضرورة حل بقية المليشيات مثل كتائب الظل والدفاع الشعبي، والوحدات الجهادية الطلابية، حيث ان كل ذلك يهدد حياة المدنيين والقمع الوحشي لمواكبهم السلمية واستمرار نزيف الدم".

مصالح دموية

وتابعت قيادة الحزب، "هذا اضافة للمصالح الطبقية للرأسمالية الطفيلية وسط القيادات العليا للجيش، والعائدة من الشركات التابعة للمؤسسة العسكرية، ومن الذهب، وحرب اليمن، وميزانية الدولة التي تشكل 76 بالمائة من ميزانية الدولة، فضلا عن التاريخ الدموي في حروب دارفور واليمن، حيث أن هذا المعطيات لا تؤهلهم لحكم البلاد، مع الاشارة إلى مسؤوليتهم عن مجزرة فض الاعتصام ومجازر الضعين والسوكي والابيض وام درمان".
ولفت التصريح، إلى أن "الاتفاق لم يشر بوضوح إلى لجنة التحقيق الدولية المستقلة في مجزرة فض الاعتصام"، مؤكدا "رفضه للاتفاق الذي لا يساعد في قيام حكم مدني ديمقراطي، مما يتطلب مواصلة التصعيد بمختلف الاشكال في لجان الاحياء والنقابات، والمواكب والاعتصامات، ومواصلة التراكم النضالي حتى الاضراب العام والعصيان المدني الذي ينتزع فيه شعبنا الحكم المدني الديمقراطي الذي يفتح الطريق للتحول الديمقراطي والسلام الشامل وعقد المؤتمر الدستوري، وتحسين الأوضاع المعيشية والسيادة الوطنية".

توقيع أولي

وفي الاثناء، وقعت قوى إعلان الحرية والتغيير والمجلس العسكري، في العاصمة الخرطوم بالأحرف الأولى على الإعلان الدستوري.
ومن المنتظر أن يوقع الطرفان بشكل نهائي على الاتفاق يوم 18 من اغسطس الجاري، في مراسم بالعاصمة الخرطوم يحضرها زعماء أجانب، لغرض تشكيل مجلس السيادة الذي سيدير البلاد خلال فترة انتقالية مدتها ثلاث سنوات تعقبها الانتخابات.

تحذير أفريقي للمعارضة

وفي غضون ذلك، أعلن الوسيط الأفريقي للمفاوضات بين الأطراف السودانية، محمد الحسن لباد، انتهاء مهمته، ومغادرته السودان بعد انتهاء مدة تكليفه المحددة من قبل الاتحاد الأفريقي، معربا عن تفاؤله بنجاح التجربة.
وقال الحسن لباد، في تصريح تابعته "طريق الشعب"، أن "المهمة كانت صعبة ومرت بأيام قاسية ومضنية، خفنا من أن تتجه الأمور نحو مصائر دول أخرى ضاعت في المنطقة، لكننا لم نيأس مطلقا، وقد حذرنا طرفي التفاوض من خطورة الوضع، ومحاذر الانزلاق".
وأضاف، "أعتقد أن السودانيين أحدثوا تغييرا مهما بتشكيل هياكل الدولة المدنية، وهذا أمر مهم"، داعيا قوى الحرية والتغيير إلى ان تنتبه لثلاثة أشياء، هي، الثورة المضادة أو الردة، ووحدة مكونات الحرية والتغيير، والعلاقة مع القوى النظامية، لا سيما الجيش والدعم السريع".


الهند تلغي الحكم الذاتي عن "كشمير" وباكستان تُهدد
نيودلهي – وكالات
أعلنت الحكومة الهندية، أمس الأثنين، إلغاء الحكم الذاتي الذي تتمتع به منطقة كشمير دستوريا.
وقال وزير الداخلية الهندي، أميت شاه، في كلمة أمام البرلمان، أن "الرئيس وقع مرسوما نافذا بتاريخ صدوره، نص على إلغاء المادة 370 من الدستور التي تمنح حكما ذاتيا خاصا لولاية جامو وكشمير ذات الغالبية المسلمة والواقعة في الهمالايا".
وفي المقابل، أكدت وزارة الخارجية الباكستانية أن حكومة إسلام آباد ستستخدم كل الخيارات، ردا على الإجراءات غير القانونية، التي اتخذتها الهند بإلغاء الوضع الخاص لجامو وكشمير.
وأوضحت خارجية باكستان، في بيان لها، أن "ولاية جامو وكشمير هي أرض متنازع عليها باعتراف المجتمع الدولي، ولا يمكن للخطوات الأحادية التي اتخذتها حكومة الهند تغيير هذا الوضع".
وكانت كشمير قد قسمت بين الهند وباكستان منذ استقلالهما عام 1947، في حين تقاتل مجموعات متمردة مسلحة منذ ثلاثة عقود الجنود الهنود المنتشرين في الشطر الذي تديره نيودلهي من كشمير، ساعين للاندماج مع باكستان أو الاستقلال، فيما يأتي القرار الهندي المفاجئ بعد ساعات من فرض إغلاق أمني في هذه المنطقة، ما قد يؤدي إلى تصعيد كبير في أعمال العنف.


حكومة بريطانيا .. رغبة بمعاودة المفاوضات بشأن "بريكست"
لندن - وكالات
دعت الحكومة البريطانية برئاسة المحافظ بوريس جونسون، مؤخرا، الاتحاد الأوروبي، إلى العودة للمفاوضات بشأن ملف خروج بريطانيا من التكتل "بريكست"، برغم موقف الاتحاد الثابت حول الملفات الأساسية، والذي أدى إلى استقالة رئيسة الوزراء السابقة، تيريزا ماي.
واعتبرت الحكومة أن مطلبها يأتي نتيجة لـ"تغيير الحقائق السياسية منذ الانتخابات التي أعادت تشكيل البرلمان الأوروبي".
وكتب وزير بريكست بحكومة جونسون، ستيف باركلي، في مقال نشرته صحيفة "ميل أون صنداي"، ان "الحقائق السياسية تغيَّرت بالمقارنة مع ما كانت عليه سابقا عندما توصّلت رئيسة الوزراء البريطانية السابقة تيريزا ماي والاتحاد الأوروبي إلى اتفاق لخروج بريطانيا من الاتحاد"، مشيرا إلى أنه "منذ التوَصّل إلى ذلك الاتّفاق، تم تجديد 61 بالمائة من أعضاء البرلمان الأوروبي المتحدرين من جميع دول الاتحاد الأوروبي، وهو تغيير عميق يُظهر الحاجة إلى تغيير بالنهج".
وأضاف باركلي، أن "المفوض الأوروبي ميشال بارنييه، الذي قاد محادثات متعلقة ببريكست يجب أن يحض زعماء الاتحاد الأوروبي على التفكير في هذا الأمر إذا كانوا هم أيضا يريدون اتفاقًا، وذلك من اجل تمكينه من التفاوض بطريقةٍ تَجِد أرضيّةً مشتركة مع بريطانيا، وإلا فليس هناك من اتفاقٍ سيبصر النور".
ويطالب جونسون الاتحاد الأوروبي بالتخلي عن رفضه إعادة التفاوض على بنود رئيسية في اتفاق بريكست الذي تم إبرامه العام الماضي مع سلفه تيريزا ماي، وإلا فإن بريطانيا يمكن أن تخرج بدون اتفاق في 31 تشرين الأول/أكتوبر، فيما يؤكد القادة الأوروبيون أن اتفاق الانسحاب نهائي، ولكن لا بد من إعادة فتح المناقشات حول العلاقة المستقبلية الموجودة في الإعلان السياسي المرفق بالاتفاق.


قضايامُهمةضمناجنداتاجتماعالمكتبالسياسيلحزبالشعبالفلسطيني
القدس – طريق الشعب
عقد المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني، مؤخرا، اجتماعاَ بحث فيه مجمل التطورات التي تمر فيها القضية الوطنية الفلسطينية.
وذكر الحزب في بلاغه الصحفي الصادر عن الاجتماع، والذي تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أنه "جرى الوقوف مطولاَ أمام متطلبات تنفيذ قرار وقف العمل بالاتفاقيات التي وقعتها منظمة التحرير الفلسطينية، مع دولة الاحتلال الاسرائيلي، كاستحقاق وطني مشروع"، مؤكداَ على أهمية "اتخاذ كل الخطوات العملية، على الصعد السياسية والقانونية والدبلوماسية والكفاحية لتنفيذ هذا القرار، واتباع كل الاجراءات التي من شأنها دعم تحويله إلى إرادة شعبية كفاحية من أجل دعم وتعزيز وتوسيع حملات المقاطعة الشاملة للمنتجات الاسرائيلية على المستويين الرسمي والشعبي، وتصعيد النضال ضد الاستيطان وكل مظاهر الاحتلال وممارساته الاجرامية بحق شعبنا، ومقاومة التطبيع معه".
وأكدت قيادة الحزب، على "ضرورة اتخاذ تعزيز صمود المواطنين في الأراضي الفلسطينية كافة، والتوزيع العادل لأعباء أي ازمات كانت"، مشددا على "أهمية التزام كل قوى وفعاليات وأبناء شعبنا بالثوابت السياسية الوطنية، والوقوف صفاَ واحداَ في مواجهة كل مسعى للنيل وحدة شعبنا وتمثيله السياسي، وفي مقدمة ذلك مواجهة وافشال مؤامرة صفقة القرن وكل ما يماثلها".
وتابع البلاغ، "بحث المكتب السياسي، آخر التطورات المتعلقة بأوضاع شعبنا في لبنان على ضوء قرارات الحكومة اللبنانية وإجراءاتها التقييدية بحق اللاجئين الفلسطينيين"، مجددا "إدانة حزب الشعب لتلك القرارات وما يترتب عليها من اجراءات".
وطالب الحزب "الحكومة اللبنانية بوقف هذه القرارات واحترام الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للاجئين الفلسطينيين"، موجها "التحية للفلسطينيين في لبنان ولكوادر وأعضاء منظمة حزب الشعب في لبنان، لدورهم البارز في التواصل مع القوى الوطنية اللبنانية وتنظيم وقيادة الجماهير لمجابهة تلك القرارات المجحفة".
وأوضح بلاغ الحزب، أن "التحضيرات المتعلقة بعقد المؤتمر العام الخامس لحزب الشعب، مستمرة لضمان عقد المؤتمر في غضون ستة أشهر كحد أقصى".


شعبوية ترامب وتطرفه اليميني عززت دورها
الاشتراكيةالديمقراطيةالامريكيةماكينةحراكيساريمؤثر
رشيد غويلب
في كلمة افتتاح مؤتمر الاشتراكيين الديمقراطيين الامريكان () الذي عقد هذه الايام، اكدت المديرة السياسية للحركة ماريا سفارت على:"ان غيبوبة ديمقراطيي الوول ستريت الليبرالية الجديدة، اوصلتنا الى هاوية استبداد الرئيس ترامب". وفي الوقت نفسه اشارت سفارت الى الفرص السياسية المتاحة: الارقام القياسية للإضرابات، وموجة من نشاط اليسار في قواعد الحزب الديمقراطي الامريكي، وخاطبت سفارت مندوبي المؤتمر:"نحن جزء من النهوض اليساري، ونقوم بهجوم مضاد".
ويعقد المؤتمر، الذي يعد اعلى هيئة للحركة، كل سنتين، وحضر دورته الحالية، التي استضافتها مدينة أتلانتا في ولاية جورجيا، ألف مندوب. ومنذ نجاح حملة المرشح اليساري بيرني ساندرز الانتخابية في عام 2016، تضاعف عدد اعضاء الحركة 10 مرات تقريبا. لقد ارتفعت عضويتها من 6 إلى 55 ألفا. وقبل ثلاث سنوات، كان متوسط عمر الأعضاء أكثر من 60 عامًا، ويبلغ اليوم 33 عامًا، ويعود الفضل في ذلك الى النجاح الذي حققه بيرني ساندرز في السنوات الاخيرة. وكانت الحركة، التي لم تتبلور بعد الى حزب سياسي، ولكنها تسير بهذا الاتجاه، قد انطلقت من حلقات القراءة اليسارية في عام 1982، وتحولت في السنوات الثلاث الاخيرة، وفق مديرتها السياسية الى "ماكينة نشاط"، وشكلت الحملة من اجل ضمان صحي عام للجميع مركز اهتمامها.
وتمثل الحركة، التي تعتمد اسلوب التنظيم القاعدي الجناح اليساري للحزب الديمقراطي، وهي ممثلة في أكثر من 200 مدينة امريكية، وتملك 80 مجموعة محلية للشبيبة من التلاميذ والطلبة الذين يناضلون من اجل الاشتراكية المتلازمة مع الديمقراطية. ولا تملك الحركة سوى مقر واحد في العاصمة واشنطن.
وتتبنى الحركة استراتيجية مزدوجة في العمل داخل أطر الحزب الديمقراطي التقليدية، والعمل في الشارع، عبر دعم الحركات الاجتماعية والاحتجاجية من جهة، وتسمية مرشحيها على قوائم الديمقراطيين الانتخابية. وتمتلك الحركة قدرات تنظيمية وتعبوية، يبدو العمل بدونها، على مستويات مختلفة تجريد نظري غير مثمر.
وتنوعت مساهمات الحركة في إضرابات المعلمين الرئيسة في العام الفائت، وفي تنظيم الدعم لنقابات عمال النقابات، ومساعدة المستأجرين في مواجهة مالكي العقارات، وفي حركة الاحتجاجات ضد الترحيل القسري للمهاجرين.
قبل عامين كان ممثلو الحركة في السلطة التشريعية وفي جميع المستويات لا يزيدون على درزينة، واليوم تملك الحركة 94 ممثلا بدءا من الكونغرس الامريكي ونزولا الى مستويات السلطة التشريعية الاخرى في عموم البلاد، بضمنهم عضوتا الكونغرس الامريكي الأسكنرا أوساسيو كورتيز ورشيدة طالب، اللتان انتخبتا في عام 2018، واللتان تعدان من نجوم الحزب الديمقراطي في الوقت الراهن. وفي يوم المؤتمر الاول اعلن باعتزاز فوز شون باركر بعضوية مجلس مدينة ناشفيل ، عاصمة ولاية تينيسي.
ويعتبر بعض نشطاء الحركة مؤتمرها في عام 2017، بمثابة تأسيس جديد لها. ويجري العمل الآن على ترسيخ الجانب التنظيمي في الحركة التي تمتاز بتعدد تياراتها الفكرية، وقد اهتم نصف مشاريع القرارات التي ناقشها المؤتمر بالحياة الداخلية للحركة على طريق تحويلها الى منظمة سياسية واضحة المعالم. ومن أبرز تيارات الحركة التيار الماركسي "الخبز والورد"، الذي يتمحور حول مجلة "اليعاقبة" النظرية، والذي يسعى الى اعطاء الحركة هوية تنظيمية واضحة، مع برنامج لتحقيق تحولات جذرية. وبالمقابل يريد ناشطو تيار "بناء التجمع" الحفاظ على استقلالية المنظمات المحلية وعلى مرونتها السياسية.
لقد اتخذ المؤتمر قرارات مهمة منها عمل الحركة مستقبلا على الصفقة الاشتراكية الخضراء الجديدة التي تعمل عليها 40 مجموعة محلية، بالاضافة الى تبني حملة حرية الحركة والحدود المفتوحة لدعم المهاجرين. ولم يحصل قرار تبني للمشاركة في اضراب المناخ الذي تنظمه حركة "جمعة في سبيل المستقبل" في 20 ايلول المقبل" على الاكثرية، وذلك لضيق الوقت وستكتفي الحركة بمشاركة رمزية. وتمتع مشروع القرار الخاص بالقضايا الاجتماعية كالحضانة والامومة والتأهيل المهني باكثرية ساحقة.
وستدعم الحركة حملة ترشيح ساندرز للرئاسة الامريكية، وفي حال عدم تسميته من قبل الحزب الديمقراطي، فان الحركة سوف لا تتبنى حملة المرشحين الآخرين. وفي التنافس الانتخابي التمهيدي ستدعم الحركة مرشحيها في مناطق متعددة. دون ان يغيب عن بال الحضور اهمية ازاحة ترامب من سدة حكم الولايات المتحدة الامريكية.
وعلى هامش المؤتمر قالت ويني وونغ مستشارة ساندرز:" ساندرز يمثل طليعة لأجندة يسارية في البلاد"، وان حملته قوية. واضافت ان نشطاء الحركة يتمتعون باهمية خاصة لبناء قوة يسارية مضادة في جميع مؤسسات البلاد، "انهم يمثلون الجناح اليساري"


ص5
قصيدتان

فيصل جاسم

1- حياء
هي قطرة واحدة لا غير
تشوبها ملوحة وربما تشوبها مرارة
وتحتمي كالطير
من مطر يسوقه لعشه
او من دخان الغير
أ قطرة الحياء كانت، ربما ،
لا ضير ان امسحها بخرقة بالية
لا ضير
او ربما اسكنتها وحيدة، كئيبة، في دير
لعلها تنال بعض الخير
لعلها
لعلها
هي قطرة واحدة لا غير.

2 - دخان
تبدين متعبة
و ابدو متعبا
و الورد ما عادت له رائحة الورد
و لا النهر له اسم و نطلقه عليه
الامر ، كل الامر ، انا ضائعان
و ان ما يبقى لنا محض دخان
تبدين ضائعة
و ابدو ضائعا
و الروح تخرج كي تعود
وتخرج كي تعود
كأنها جبلت من الحجر الصوان
يتفتت الان، وبعد الان
في زحمة الذكرى او النسيان
لأننا دخان
دخان.
************
لماذا ؟
لماذا لا يرفع المثقفون وأصحاب الكلمة الحرة أصواتهم وهم يجدون انفسهم وجميع المتقاعدين بأن رواتبهم عرضة للتلاعب والنقص في كل شهر..؟
ألا يعد ذلك ابتزازاً وسرقة علنية لم يتم التحقيق بشأنها ولم يتخذ أي اجراء بحقها؟
****************
فكر
جدلية (الفقيه والسلطان) في فكر د. وجيه كوثراني
(الفكر.. كون عقلي مزهر، ومن دونه يصبح الانسان كائناً ضائعاً. من هنا نحرص على تقديم اضاءات فكرية تتسع للحوار الرصين)
المحرر
مقداد مسعود
حين ألغى كمال أتاتورك الخلافة الإسلامية في 1924، كان الإلغاء بمثابة بيان وفاة متأخر، فقد اغتيلت الخلافة وهي في الثلاثين من عمرها:
(تكون الخلافة ثلاثين سنة ثم يكون ملكا عضوضا) وما بين الاغتيال والإلغاء كانت الخلافة ما بعد الراشدية تعيش موتا سريريا، فهي ملك عضوض أموياً، وهي حلبة تصفيات دموية عند بني العباس، وتصفيات داخل البيت العباسي وأخرى موجهة ضد الذين ناصروا بني العباس ومع البويهيين والسلاجقة: نفد َ من الخلافة حتى رأسمالها الرمزي
العثمانيون الذين أسسوا إمبراطورية وصلت فينا، كانوا سلاطين ورأوا في السلطنة رنينا مميزا يتفوق على مفردة خلافة ..
الخلافة هناك من يحصرها في الفترة الراشدية، لكن أثناء الخلافة الراشدية نزفت دماء ٌ غزيرة بدءاً من (حروب الردة) وتوقفا عند مقتل ثلاثة خلفاء،
الحكم الأموي، هو من ارتكب مجزرة كربلاء. وموقعة الحرة، ومجازر لا تعد ولا تحصى. أما أهل الذمة، المحتفظون بدينهم، فهم حسب التفسير الفقهي الإسلامي: في عهد أمان، مقابل الضرائب المفروضة عليهم، وهي ضرائب زادتهم رهقا وهناك مهام أخرى (على الذميين تقديم الخل والزيت وضيافة من يمر بهم من المسلمين لمدة ثلاثة أيام/ الطبري – أختلاف الفقهاء- ص217).. الحكم الأموي، حتى في عهد عمر بن عبد العزيز، وهو أنظف الخلفاء الأمويين كان يؤكد على(لا تدعن صليبا ظاهرا إلاّ كُسِر ومحق،ولا يركبن يهودي أو نصراني على سرج، وليركب على أكاف، ولا تركبن امرأة من نسائهم على راحلة، ولا يلبس نصراني قباء ولا ثوب خز.../ ص88 / دكتور حسين قاسم العزيز/ البابكية/مكتبة الفارابي – بيروت/ 1975 ) ..
الآن الأحزاب الأصولية، تتذكر صورة ً للخلافة لا وجود لها خارج مخيالها الأيديولوجي، هذا المخيال يطالبها بإحيائها، على حساب روح العصر ومتغيرات الحياة اليومية التي على ما بها من سوء، أفضل من السير الى الخلف.
(*)
علاقتي مع كتب المفكر وجيه كوثراني منذ (تاريخ التاريخ) استوقفني بأطروحاته الضرورية، التي تفتح أقواسا للتساؤل الحيوي في لحظتنا العربية والإسلامية، هنا في (الفقيه والسلطان) :المفكر وجيه كوثراني يرى(الخلافة مؤسسة مفترضة في كل مراحل التاريخ الإسلامي، أو متخيلة للمستقبل، اكتسبت وظيفتين: الهدف الذي يُسعى إليه حال بعض الأحزاب الإسلامية والمثقفين الإسلاميين . ووظيفة الفزّاعة التي يخشى منها وينفّر ../8).. ثم يسلّط ضوءاً كاشفا عند وجهة نظر: تمحو الفرق الإسلامية وتناحراتها الدموية، ثم تمتلك هذه الممحاة توكيلا مِن لا أحد وتثبّت تصريحا مطلقا (إن هذا الواقع التاريخي لم يعترف به الإسلام ولم يتحول إلى جزء من الدين)! ..متناسيا أن بعد وفاة الرسول(ص) حدثت ثورتان: الثورة المضادة التي جسدتها حروب الردة، والثورة ضد الخليفة عثمان بن عفان.
من منصة المفكر د. حسين مروّه نوّجه سؤالنا الى تلك الممحاة: التنظيمات التكفيرية والقاعدة وداعش : لمن تنتسب للإمبريالية للنصارى أم للحركات الليبرالية ؟ الجواب الحق هو لدى المفكر وجيه كوثراني في قوله (هذا التعالي على التاريخ والواقع يسمح بإنتاج خطاب إسلامي معاصر له وظيفتان : وظيفة أولى إلغاء الصراعات في التاريخ، وإن اعترف بها بخجل فهي من قبيل الانحرافات أو الآفات ووظيفة ثانية مكملة خوض الصراع السياسي القائم والمعاصر من خلال تبني وجهة نظر يراها صاحبها إسلامية صحيحة، متماهيا مع الإسلام الكلي والشمولي، ويشهرها ضد التيارات العلمانية بوصفها قد نشأت في حضن الحضارة الأوربية وهنا كقارئ منتج،أقترضُ عنوانا من عنوانات المفكر د. عبد الرزاق عيد وأصوغه سؤالا : كيف نستوعب التعدد والتغاير والاختلاف، ونحن في قبضتيّ :ذهنية التحريم وثقافة الفتنة ؟ وعلينا أجمعين أن نعي ان بين الدين والسياسة: علاقة انتباذية / انجذابيه، على مر العصور، لكن الغلبة في الغالب للدين، في الصراع السياسي، فالحاكم يستقوي بالدين، ويستقوي بالتكفيرين وهم يستروحون منه، ما يحرمونه ويتشددون في تحريمه على الكافة !! وكذا كان خلفاء الأمويين والعباسيين. وحده سيد البلاغة وإمام نهجها علي الحق - عليه السلام -: (فرّق بين الحاكمية الإلهية التي قال بها الخوارج، ضرورة الإمارة كمهمة اجتماعية سياسية .كما يقول كوثراني )
كوثراني: مفكرٌ يقف في مقدمة أولئك الذين يفركون الصدأ، عن المفاهيم، ومن أجل هذه المسؤولية يغوص بحثا عن مختارات نبوية وصحابية وإمامية(للتأويل العلماني) للتمييز بين الرأي والوحي، الاستشهاد بميثاق أهل المدينة السياسي، وبالمبدأ القرآني(لا إكراه في الدين) ومقولة النبي(أنتم أدرى بأمور دنياكم)، ويشخص العلمانية، في تحذير الإمام علي عليه السلام، بخصوص رفع المصاحف بهدف التحكيم، إذ قال الإمام (القرآن حمّال أوجه).. وفي موقفه هذا يؤكد المفكّر كوثراني على المساواة بين ضرورتين لمجتمعاتنا:
(العلمانية تساوي حاجتنا إلى الديمقراطية للخروج من طبائع الاستبداد على حد تعبير الكواكبي في آخر عام من أعوام القرن التاسع عشر، وللخروج من مسالك التعصّب وأساليب الاستقواء بالدين وخوض صراعتنا السياسية به على حد ما نعانيه ونعاينه الآن ../25 ) إذن العلمانية في جوهرها ليست نقيض الدين، لكنها ضد الاستقواء بالدين سياسيا وثقافيا ومجتمعيا..
قراءة مقترحة، يقدمها كوثراني للتواصل مع فاعلية التلقي بأفق ديمقراطي بلا ضفاف معطيات مفيدة لفهم مسألة الاختلاف والتنوع والتعدد والصراع بين الفقيه والسلطان، وذلك في منظور يتوخى الفهم السليم لتاريخية هذا الاختلاف، وفي منظور مستقبلي يتوخى مقاربة الحقيقة والتطلع إلى أفق توحيدي في الهدف والغاية) والتوجه نحو دراسة تنتج مفاتيح قراءة لتجربتين متجاورتين جغرافيا ومختلفتين في التفاصيل، ومن خلال: الاختلاف/ التجاور... وجدلية: الدين / السياسة ..
عندما يتمكن الديني عسكريا، يستقوي سياسيا، فيتخلص الجانب الديني من ملاينة المرجفين في المدينة، كوثراني،في قوله عن السلطة في التاريخ الإسلامي،إذ(يحتل الحيّز الديني والحيّز مكانة لا يستغني فيها أحدهما عن الآخر وإن تمايزا)..فالدين الإسلامي ليس دعوة للرهبنة والانتباذ بعيداً عن اليومي ومشروطيته، خصوصا بعد توسعاته العسكرية في المدينة، صار الإسلام يكتنز بمتغيرات صادمة لمجتمع صحرواي، مطمئن في ذاته التجارية، إذ فجأة صارت القبائل أمام (معطيات التجربة الإسلامية الجديدة التي انطلقت كدعوة دينية ذات رسالة وتمثلت بمشروع سياسي كبير تجسد في دولة – خلافة وفي فتوحات وتنظيمات استمدت عناصرها من القرآن الكريم والسنة وعناصر التفاعل الثقافي مع حضارات العالم القديم.
ويتوقف كوثراني عند ازدهار الفقه الشيعي، في العهد البويهي في بغداد، فيذكر الكليني وابن بابويه، والشيخ المفيد والشريفين الرضي والمرتضى، وآخر الفقهاء الجهابذة: الطوسي، ومع صعودهم حدثت فتن واضطرابات دموية في بغداد، أثر وفاة السلطان البويهي شرف الدولة .. والفتن تعد من الذخائر الحية بالنسبة لبعض الفقهاء ومنهم (الفقهاء المتحنبلين الذين كانوا يسيطرون في حينه على الشارع في بغداد ويتقنون فن تحريض الجماهير دامغين إياهم بالعصبية و بالإرهاب الغوغائي كما يقول جورج طرابيشي/ العقل المستقيل في الإسلام/ دار الساقي/ بيروت/ ط2/ 2011 ) ..
منذ الأمويين وحتى وصول البويهيين إلى حكم بغداد، كابد المذهب الشيعي من القمع الخارجي ومن التقية، لكن مع البويهيين انتعش التنظير الشيعي واستطاع أن يؤثل وبعمق متطلباته الفكرية وفي الهواء الطلق ، وتكريس الأجيال علنا بمضامين هذا الفكر: وتحديدا (نشأة علم الأصول) ويرى كوثراني وهو يقتبس من المفكر الشهيد محمد باقر الصدر،الكلام التالي : (لعل أهم ما تُعبر عنه تلك النهضة الفكرية الشيعية في العهد البويهي هو ما يشدد عليه محمد باقر الصدر في تاريخه لنشأة علم أصول الفقه، حيث يعتبر تأسيسا على المعتقد الشيعي:(أن تأخر علم الأصول تاريخيّا لم ينتج فقط عن ارتباطه بتطور الفكر الفقهي ونمو الاستنباط، بل هو ناتج أيضا عن طبيعة الحاجة إلى علم الأصول.فإنها حاجة تاريخية توجد وتشتد تبّعا لمدى الابتعاد عن عصر النصوص/ ص54/ محمد باقر الصدر/ المعالم الجديدة للأصول/ ط3/ دار المعارف /بيروت/ 1981/ نقلا عن ص43/ وجيه كوثراني/ الفقيه والسلطان)..إذن هنا نكون أمام ملء معرفي لفجوة زمنية،أعني أن المعرفي سيردم فجوة ً زمنية ً وسيعة وعميقة ، أعني ..لدينا عصرين :
• عصر الأئمة الاثني عشر، وهو عصر النصوص
• يلي ذلك لحظة ضعيفة الانتاج بسب القمع الخارجي والتقية، جعلت مثقفي المذهب ينشغلون بالسرية التنظيم وهذه السرية، ينشط فيها الوعي السياسي، ويتقلص التنظير.
• عصر نهضة المذهب الشيعي، من خلال اعتناق البويهيين له وهؤلاء بيدهم كل مقاليد الامور الرئاسية: هنا نشطت المنظومة الفكرية الشيعية :(فدخل علم الأصول بسرعة دور التصنيف والتأليف، فألف المفيد كتابا في الأصول، وأفرد تلميذه السيد المرتضى كتابا للأصول سماه(الذريعة) وألّف الفقيه المجدد الطوسي (العدة في الأصول) وهكذا انتقل علم الأصول على يده إلى دور جديد من النضج الفكري،كما انتقل الفقه أيضا إلى مستوى أرفع من التفريع والتوسع/
ولقد كانت انشغالات الفكر الشيعي بعيدة فقهيا عن تناول (شرعية السلطة التي تطرحها الإمارة البويهية.. ) وفي هذا السياق منتج ارتكز على رسالة الشريف المرتضى (مسألة في الولاية عن الجائر) وهو مِن عقب الإمام موسى الكاظم – عليه السلام – وقد صار حُجّة الشيعة وفقيههم بغير منازع ببغداد، وكان نقيب نقباء الطالبيين، كما ولي المظالم واحتفظ بعلاقات جيدة مع العباسيين. والسؤال هل كانت رسالته دفاعا عن النفس، بعد ان رضي عنه ثلاثة من خلفاء بني العباس : الطائع والقادر والقائم ؟ لأن العمل مع السلطان غير الشرعي كانت تهمة شخصية. لذا جاءت رسالته لتفكيك التباس القصد بينه وبين مذهبه الشيعي. للرسالة أكثر من دافع، وهذه الاشكالية ليست جديدة، ويمكن أن نلمسها في ما هو أسطع تجربة أعني علاقة علي بن يقطين مع الخلافة العباسية، وكانت هذه العلاقة بموجهات مذهبية من الإمام موسى الكاظم – عليه السلام.
* وجيه كوثراني/ الفقيه والسلطان / جدلية الدين والسياسة في تجربتين تاريخيتين العثمانية والصفوية – القاجارية /المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات/ ط5 / قطر/ 2017.
*************
في المعنى...
ثقافة التخويف

تتصف الرأسمالية، في مفهومها للسيطرة، بإخضاع الأفراد لآلياتها المهيمنة التي تتخذ أشكالا عدّة، من أهمها تنمية النزعة الاستهلاكيّة وجر هؤلاء الأفراد إلى الاعتماد على النظام الاقتصادي القائم، وسلب حريتهم الشخصية والحد من طموحاتهم، بواسطة القضاء على الفرص وانعدام المنافسة الفرديّة، ومن بين تلك الآليات أيضا، اعتماد مبدأ التخويف بواسطة منظومة واسعة ومعقدة من المفاهيم التحذيرية المتعلقة بحياة الأفراد الخاصّة.
يقول الكاتب الأوروغواني إدواردو غاليانو بهذا الصدد “إنّ الخوف بمثابة التهديد، إذا مارست الجنس ستصاب بالإيدز، إذا دخّنت ستصاب بالسرطان، إذا تنفست ستتنفس هواء ملوّثا، إذا أكلت ستحصل على الكوليسترول، إذا تكلمت ستخسر وظيفتك، إذا تمشيت في الشارع ستتعرض لحادث تسليب، إذا فكّرت سيقتلك القلق، إذا شككت سيقودك الأمر إلى الجنون”.
إنّ نظرية التخويف تلك، أو الفوبيا الدائمة من المجهول، هي الاستراتيجية الجديدة التي تقوم عليها ثقافة الهيمنة في العالم الرأسمالي، فالإنسان الخائف من شيء ما يفقد السيطرة على سلوكياته، وتتعطل آلية اتخاذ القرار لديه، ويصبح أكثر عدوانية وأكثر ميلا للوحدة والانعزال، والأهم من ذلك كلّه تعطيل مبدأ التعايش الطبيعي في بيئة إنسانية متعافية.
يقول ديستان فان فلويد، وهو طبيب متخصص في علم النفس الطبي، إن المرء يعاني طول حياته من وطأة التحذيرات والقواعد التي يضعها له النظام، وهذه التحذيرات والقواعد تكون في الغالب طبيّة بدافع الحرص على صحته، وقانونية بدافع ضرورة إخضاعه للقوانين، مع أن النتائج المترتبة على مخالفة تلك التوصيات والتحذيرات لا تكاد تذكر، وهي في أغلبها أمراض معاصرة نتجت عن طبيعة النظام الاقتصادي المهيمن في العقود الأخيرة، فشركات صناعة الأدوية والعلماء المتفرغون للأبحاث قد وجدوا علاجات مستدامة لأمراض مستعصية كالسكري والسرطان وغيرهما، لكن شركات التأمين المتضامنة مع شركات صناعة الأدوية التقليدية القديمة، تحول دون اعتماد تلك الاكتشافات الطبيّة المهولة صناعيا، وبالتالي الحيلولة دون وصولها إلى الملايين من المرضى المستفيدين، الذين يعذّبهم استخدام العلاجات التقليدية.
إنّ تغول السلوك الرأسمالي المشين في الغرب وسعيه الأعمى نحو تحقيق الأرباح، قد سلب الإنسانية أعز ما تملك، ألا وهو الكرامة، ففي زحمة النمط العصري للحياة أصبح لزاما على المرء فحص دم حبيبته قبل الاقتران بها، خوفا من أن تكون حاملة للمورثات الجينية نفسها التي يحملها هو، وبالتالي حتى المشاعر الإنسانية في أرقى أشكالها لم تنج من وطأة التحذيرات والتخويف، وفي الكثير من المجتمعات الغربية صار لزاما على المرء الدفع لتأمين موته، وفق مبدأ ادفع اليوم لتموت غدا ميتة جيّدة، أو بعبارة أخرى، لا تخالف الأنظمة والقواعد وانتظر موتك لتدفن بطريقة لائقة.
إن أبشع أنواع الاستلاب هو الشعور بأنّ حاضرنا مكبّل بمجموعة هائلة من التعقيدات والنظم، وإنّنا نعرف عن مستقبلنا المرسوم، الذي هو في علم الغيب أو الوهم، أكثر مما نعرف عن حاضرنا وماضينا، طالما شركات التأمين الخاصّة بالدفن تمنحك الخيارات المختلفة لطريقة دفنك وطبيعة الموكب الذي سيرافق جنازتك، والمتر المربّع من الأرض الذي تم شراؤه وتهيئته لتُقبر فيه، وفي المحصلة فإن النظام الرأسمالي، وأنماطه الاقتصادية الطاغية، قد رسم للأفراد طريقهم المحكم الذي يتحتم عليهم اتباعه، منذ لحظة الولادة حتى الموت، أما ما يقبع بينهما من أحلام وطموحات وسعي لتحقيق السعادة الشخصيّة، فلا يهم، وعلى المرء ألا يكترث به أو لا يقلق بشأنه، طالما هناك من يخطط لنا ويجنبنا المشقّة، إنّه النظام الأبوي، أو الأخ الأكبر الذي هو دائما على حق وينبغي الثقة بتقديراته والرضوخ لإرادته.

محمد حياوي
***********
‏هو سيأتي
لكي يجدك!


‏بلقيس الملحم*

‏ "جوهرنا واحد"
‏سبينوزا

 

‏-1-
‏هل ينفصل النهر عن الضفة؟
‏النهر يجري يا صديقي والضفة ثابتة

‏-2-
‏في اللحظة التي ارتعش الكون فيها
‏كنت أشكو إلى النجوم آلامي الصغيرة
‏أنحني على البيانو وأرفع رأسي
‏كانت الموسيقى ترقص بين أصابعي
‏حتى جاء صوتك دافئًا
‏وقد مضى على صمتك عام
‏دون أن يطرق باب العزلة جثم على صدري
‏كاد قلبي أن ينشطر إلى نصفين
‏ألم تسمع نقر المطر على النافذة؟
‏يكفيك أن تلمس الخجل في همسي
‏ألم تشعر بعذرية الحب الأول والقبلة الأولى؟
‏إنهما ينتعشان في المرأة الحقيقية
‏مثل أخطبوط لا ينفصل عن أذرعه
‏مثل جبال السَّراة الشامخة
‏وروحك التي هيمنت على روحي

‏-3-
‏ليس لدي عقل جامد
‏لدي عينان ترى كل ما هو بعيد
‏ليس لدي فم يثرثر
‏لدي شفتان تصمتان في غيابك
‏أو تكتب على الورق الأبيض قصائد ليلكية
‏لدي غبطة البشر وآلامهم
‏ليس لدي حيز أو بيت نسكنه
‏لدي فردوسًا نعيشه
‏ليس لدي أغصان أهش بها على خطيئتي
‏لدي رياح باردة ودموع ساخنة
‏ليس لدي شجاعة
‏فأنا أجبن أمام الفضائل الصغيرة
‏أمام قبلتك النادرة
‏والطريق ضيق، معتم وخطير
‏ليس لدي هزيمة
‏عندي عظام تمشي إلى الله ودمعتان طيبتان
‏ليس لدي صوت حارٌّ ووجه شاحب في ضوء المصباح
‏ليس لدي باب أوصده
‏لدي عزلة وليل تنهض فيه صرختي
‏لذا وثقت بقلبك وأسلمتك مفاتيح أسراري
‏لماذا؟
‏لماذا وضعك الله في طريقي؟
‏ليس لدي ندم
‏فالخطيئة كالفضيلة تمامًا
‏كانت هي أقصر الطرق إليك
‏لا شيء يموت بداخلي
‏كل شيء ينام في أعماقي
‏مثلما تزهر شجرة لوز في شتاء عنيد

‏-4-
‏حين أعود لوحدتي
‏أغمض عيني وأسأل:
‏ما الذي ترسب في أعماقي؟
‏ما الذي كنت أبحث عنه؟ وماذا وجدت فيك؟
‏ما الذي ينقص روحي المهجورة؟
‏صديق عظيم؟
‏أو عدو طيب؟
‏لا يهم
‏كلاهما يخوضان الكفاح بجانبي
‏صديق أو عدو
‏ربما يكون امرأة،
‏ فكرة،
‏ عالم مجهول.
‏ربما جبين يشع منه النور
‏ربما حضن واسع أسند عليه روحي وألتجئ
‏أريد أن ألمس جسدك الحار
‏هناك رذاذ خفيف
‏عذوبة وحنوٌ عجيب
‏وفوق هذا كله أنا محتاج إلى البكاء على صدرك

‏ -5-
‏"ما تبحث عنه يبحث عنك*"*
‏فلا تفتك بقلبك ولا تبالغ بالاهتمام
‏لا تخرج لكي تجده
‏هو سيأتي لكي يجدك!

‏ -6-
‏حين تعود
‏ أكون متوجسة من صوتك
‏أخاف أن تلمس فكرتي
‏فأفوز بقطعة منك
‏بزبدٍ متبقٍ في كأس البيرة
‏بزغب خديك يحك أسفل ذقني
‏كلمات تهتز بنبرة ملتهبة
‏تلك منطقة سعيدة تنام في البحر الكاريبي
‏في جزر غواديلوب مثلاً
‏تتحرك فوقها السماوات
‏وتنمو فيها أشجار تغني
‏تقفز فيها الأرانب ويتراكم ندى الزهور
‏حين تعود
‏أقبض على العدم
‏على الأوراق القديمة
‏على الهواء الرطب
‏وأعثر بعد هذا كله على اسمك منقوشًا على جسدي
‏في كل خلية يتكاثر
‏فلا يتلاشى ضوؤك البعيد
‏ولا ينفد عطرك الذي تركتَه في ثيابي

‏ -7-
‏تعال لنعبر
‏في العبور نتخلص من الآلام
‏كل الشعوب المعذبة عبرت البحر
‏ والنهر
‏ والصحراء
‏كل الأرواح التواقة
‏العقول التائهة
‏النفوس المذنبة
‏كل العشاق
‏والملهَمون عبروا
‏لنجرب.. ولتعانقني عند حافة الجبل

‏ -8-
‏لستَ من يسترخي وسط غيوم ناعمة
‏أنت من تضربك الأمواج
‏وتقذف بك الريح
‏أنت من تتعلق بلوح يطفو
‏وعيناك مثبتتان في وجهي كي لا يحزن
‏أي برودة تمتد لنقي عظامنا ليرتجف كل هذا الكون!
‏أي نور انغمسنا فيه؟
‏أي دهشة نهضت في تلك العتمة؟
‏دع شفتيك تكنس غبار النجوم
‏وعلِّق قبلاتنا على حافة السماء
‏دعها تتدلى وترقص
‏اترك صوتها يغني
‏صوتها الذي حين يرانا
‏يكون عاجزًا عن الالتفات
‏جد لهذه الحياة فسحة
‏لا تدعنا نبحث عن الوضوح
‏هذه الرغبة لا تتحمل
‏لا تلتفت
‏فعيناي المتضرعتان ستظلان مغروستين في كتفيك إلى الأبد!
‏.....
‏** من كلمات مولانا جلال الدين الرومي.
‏* شاعرة وقاصة من السعودية.
******************


ص 7

رئيس اقليم كردستان يتحمل نفقات المنتخبات المشاركة في المجموعة الثانية

اربيل – طريق الشعب
وجه نيجيرفان البارزاني رئيس اقليم كردستان، بتحمل نفقات المنتخبات المشاركة في المجموعة الثانية لبطولة اسياسيل لاتحاد غرب اسيا التاسعة للرجال التي انطلقت مبارياتها الاحد في اربيل. جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع رئيس الاقليم الاستاذ نيجرفان البارزاني بالسيد رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم عبد الخالق مسعود على هامش افتتاح مباريات المجموعة. وقدم مسعود شكره وتقديره العالي نيابة عن عائلة كرة القدم العراقية الى السيد نيجيرفان البارزاني، مبينا ان هذا الامر ليس بالجديد السيد البارزاني، فهو الداعم الكبير لرياضة العراق بوجه عام وكرة القدم بشكل خاص.
********

سلة الاخبار...

استدعاء 48 لاعباً الى وطني السلة استعداداً للبطولة العربية

بغداد – طريق الشعب
استدعى مدرب المنتخب الوطني، قصي حاتم، 48 لاعباً من اجل اختبارهم قبل المشاركة في البطولة العربية المقرر إقامتها في مصر خلال شهر أيلول المقبل.
وذكر الاتحاد عبر موقعه الرسمي، أن "الاتحاد العراقي لكرة السلة، يدعو اللاعبين الذين نشرت اسماؤهم الى حضور اختبارات المنتخب الوطني للرجال وذلك اليوم الثلاثاء في الساعة الخامسة مساءً وعلى قاعة الشعب وبحضور المدرب قصي حاتم والمدرب خالد يحيى".

اتحاد غرب آسيا: العراق بإمكانه استضافة أي حدث رياضي وبنجاح تام

بغداد – طريق الشعب
أشاد رئيس اتحاد غرب آسيا لكرة القدم، الأمير علي بن الحسين، بقدرات العراق في تنظيم البطولة بنسختها التاسعة، مؤكداً أن العراق بإمكانه الآن تضييف أي حدث رياضي وبـ"نجاح تام".
وقال بن الحسين، في اتصال هاتفي مع رئيس اتحاد الكرة عبد الخالق مسعود، بحسب بيان للاتحاد، إن "هذا النجاح سيلقي ظلالاً إيجابياً على اللعبة في المنطقة برمتها".
وأضاف، أن "مشاعر الغبطة برؤية الحفل الافتتاحي، وما تلاه من تنظيم مبهر للمباريات، يؤكد لنا أن منح العراق فرصة لتضييف النسخة الحالية من البطولة لم يأت اعتباطا"، منوهاً بأن "العراق بإمكانه الآن تضييف أي حدث رياضي، وبنجاح تام".
وتابع، أنه يقدم "شكره وتقديره الى كل من أسهم في نجاح البطولة وإظهارها بالشكل الذي يعكس مدى اهميتها"، مبينا ان "الحضور الجماهيري الكبير أضاف رونقا بهيجا على المباريات".

تكفل بنفقاتها اتحاد الكرة..
لاعب يمني يجري تداخلا جراحيا

كربلاء – طريق الشعب
أجرى لاعب المنتخب الوطني اليمني الشقيق، علاء الدين عمر، ظهر الاحد الفائت في احدى مستشفيات محافظة كربلاء المقدسة، تداخلا جراحيا للزائدة الدودية بعد احساسه بالآم صباح ذات اليوم.
وقال عضو اتحاد الكرة، نائب رئيس اللجنة المنظمة لمباريات المجموعة الاولى يحيى كريم ان "اللاعب اليمني علاء الدين عمر نقل الى مستشفى الامام الحجة (عليه السلام) نتيجة احساسه بالآم في منطقة البطن، اذ تم عرضه على الكوادر المختصة في المستشفى الذي وجهوا بضرورة اجراء تداخل جراحي بأقصى سرعة نتيجة التهاب حاد جدا في الزائدة الدودية" .
واضاف: ان "اللاعب في صحة جيدة الآن بعد اجراء العملية، اذ تمت زيارته من قبل رئيس اللجنة المنظمة، النائب الثاني لرئيس اتحاد الكرة، السيد علي جبار، الذي وجه بتحمل الاتحاد نفقات العملية كافة.
يشار الى ان سيارة الاسعاف التي نقلت اللاعب اليمني علاء الدين عمر بمعية مرافق الوفد وطبيب المنتخب، كانت قد تعرضت الى حادث مروع خرج منه الجميع بالسلامة مع اضرار مادية كبيرة جدا.

سقطت دموعه حباً بالعراق فكرمه الاتحاد بقميص اسود الرافدين

بغداد – طريق الشعب
قرر الاتحاد العراقي لكرة القدم، تكريم طفل، بكى خلال ترديده للنشيد الوطني قبل انطلاق مباراة اسود الرافدين امام فلسطين في الجولة الثانية من دور المجموعات ببطولة "آسيا سيل" لاتحاد غرب آسيا.
الاتحاد كرم الطفل بقميص المنتخب الوطني موقع من قبل جميع لاعبي اسود الرافدين في خطوة إنسانية تكريماً لحبه للوطن.
يذكر ان المنتخب الوطني تغلب على نظيره الفلسطيني بهدفين لهدف، مساء الجمعة الفائت.

*************

صراع الميركاتو يجدد ذكريات خيبة العراق الآسيوية
بغداد - ميثم الحسني
بدأ القلق يساور الجماهير العراقية من تكرار نفس السيناريو الذي تسبب في خسارة المنتخب في بطولة أمم آسيا بدولة الإمارات مطلع العام الحالي، حيث شهد حينها المعسكر يومًا حرًا للاعبين، وتواجد سماسرة من أجل تأمين انتقالهم صوب الأندية الأخرى.
اليوم تكررت الحال بعد أن فتحت أبواب فندق إقامة المنتخب العراقي، المشارك في بطولة غرب آسيا، أمام الأندية الكبيرة للتعاقد مع اللاعبين.
التقرير التالي سلط الضوء على التعاقدات التي جرت في كربلاء بمعسكر المنتخب الوطني :-

الإسماعيلي حاضر

من بين العقود التي أبرمت أثناء بطولة غرب آسيا، عقد همام طارق إلى النادي الإسماعيلي، بجهود مدير أعماله نجم محمد ليكون أول المغادرين بعد البطولة للاحتراف.
فيما يتواجد لاعبون آخرون في مرحلة المفاوضات بعد أن تلقوا عروضًا جديدة مثل حسين علي وصفاء هادي.

الزوراء يغزو

تواجدت إدارة الزوراء بكثافة في كربلاء لإنهاء التعاقدات، بحجة أن الفريق ملزم بتقديم قائمة الأسماء في وقت قياسي نظرًا لمشاركته في بطولة كأس محمد السادس للأندية العربية.
وجدد الزوراء تعاقده مع المهاجم علاء عباس الذي لم يسعفه الوقت، للرحيل إلى السعودية أو قطر، كما جدد تعاقده مع مهند عبد الرحيم وكذلك الحارس جلال حسن واللاعبين الشابين نجم شوان ومصطفى محمد جبر.
فيما طلب كل من حسين علي وصفاء هادي مهلة 3 أيام لمناقشة بعض العروض الاحترافية من أندية عربية.
مكسب وخسارة

إدارة القوة الجوية كانت حريصة على إتمام بعض الصفقات بتواجدها هناك رغم خسارتها خدمات همام طارق الذي كان قريبا من العودة للفريق الأزرق قبل أن يخطفه الإسماعيلي.
على الجانب الآخر كسب القوة الجوية لاعب العربي القطري السابق أحمد إبراهيم الذي قرر إكمال المشوار مع القوة الجوية في الموسم المقبل بعقد يتضمن شرطًا يتمثل في حرية انتقاله حال تلقيه عرضًا احترافيًا خارجيًا بأي وقت.

عيون أخرى

الأندية الأخرى، ومنها الشرطة يراقب المشهد عن كثب، وبعض الأندية العربية تنتظر انتهاء البطولة لتقديم عروضها لبعض اللاعبين.
تلك التفاصيل تحدث أثناء تواجد اللاعبين في الفندق ووقت استراحتهم ما يثير المخاوف لدى الجماهير والاستغراب لدى الإعلام.

***********

استقالة جماعية لأعضاء الاتحاد السوري لكرة القدم
متابعة – طريق الشعب
أعلن الاتحاد السوري لكرة القدم، تقديم استقالة جماعية، على خلفية "الإخفاقات المتكررة" للمنتخب السوري.
وذكر الاتحاد عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك" إن " رئيس وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد العربي السوري لكرة القدم قدّموا استقالتهم للأمين العام للاتحاد بتاريخ يوم الأحد الموافق 4/ آب/ 2019 على خلفية الإخفاقات المتكررة للمنتخب الوطني الأول والنتائج غير المرضية التي تحققت ولاسيما في بطولة غرب آسيا المقامة حالياً في العراق وتحديداً بعد الخسارة أمام منتخب لبنان".

************

وزير التعليم يجتمع بإدارة الطلبة
ويعد بدعم النادي مادياً ومعنوياً
بغداد – طريق الشعب
اجتمع وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قصي السهيل، بالهيئة الإدارية لنادي الطلبة من أجل بحث أزمة النادي.
وقال المستشار القانوني للنادي عدي اللامي في حديث صحفي، إن "وزير التعليم العالي قصي السهيل اجتمع بوفد من إدارة نادي الطلبة الذي ترأسه نائب رئيس الهيئة الإدارية محمد الهاشمي".
وأوضح اللامي، أن "الوزير وعد بتأمين نفقات النادي، ودعمه مادياً ومعنوياً من خلال توفير جميع ملاعب جامعة بغداد لمختلف الرياضات والنشاطات الخاصة بنادي الطلبة".
يذكر أن نادي الطلبة عانى خلال الموسم الماضي أزمة مالية أثرت على نتائجه في الدوري الممتاز.

*********

الزوراء يضم موهبة
نفط الجنوب

وكالات
ظفر نادي الزوراء العراقي بموهبة نفط الجنوب، علاء رعد، بعد الانضمام الرسمي للفريق خلال الميركاتو الصيفي الجاري.
وقال عضو الهيئة الإدارية لنادي الزوراء، عبد الرحمن رشيد، في تصريحات خاصة، إن علاء رعد انضم رسميا للفريق، قادما من نفط الجنوب.
وأضاف رشيد "علاء رعد سيكون مع الفريق في البطولة العربية للأندية والدوري العراقي الممتاز".
وأوضح أن الإدارة تنتظر الرد النهائي من اللاعبين حسين علي وصفاء هادي، من أجل استكمال القائمة المحلية لنادي الزوراء.
وأشار إلى أن هناك 4 لاعبين محترفين بينهم لاعب لبناني، ستقوم الإدارة بإنهاء تعاقدهم بشكل رسمي.

***********

الرومانية باتريسيا تيج تتوج بأول لقب في مسيرتها
متابعة – طريق الشعب
توجت لاعبة التنس الرومانية، باتريسيا ماريا تيج (25 عاما)، أول أمس الأحد، بأول لقب رسمي في مسيرتها، بالفوز في نهائي بطولة كارلسروه الألمانية، على البليجيكية أليسون فان يوتفانخ، بواقع 3-6 و6-1 و6-2، في ساعة و50 دقيقة.
ويعد هذا أول لقاء بين اللاعبتين، وأظهرت تيج المصنفة رقم 223 في القائمة العالمية، مهارة أكبر من منافستها التي تحتل المركز الـ65.
وفي نهائي الزوجي، توجت الإسبانية لارا أروابارينا والتشيكية ريناتا فوراكوفا باللقب، بالفوز على الصينيتين شينيون وهان ويوي يوان، بواقع 6-7 (2-7) و6-4 و10-4، في نحو ساعتين.
وبذلك، توجت لاعبة التنس الإسبانية بأول لقب في الزوجي، هذا الموسم، والثامن في مسيرتها.

**********

رونالدو يكشف سر احتفاليته..
ويحدد لاعبًا تمنى مزاملته
وكالات
كشف البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم يوفنتوس، سر احتفاليته الشهيرة والصرخة التي يطلقها عقب تسجيله للأهداف، بجانب حديثه عن الهدف الأفضل له. وقال الدون في تصريحات أبرزتها صحيفة "توتو سبورت": "أفضل هدف سجلته؟ من الصعب اختيار هدف محدد، لقد سجلت حوالي 700 في مسيرتي الكروية، لكنني سأختار الإجابة الأبسط، بأن هدفي الأخير والقادم الأفضل، لأنه بالنسبة لي جميع الأهداف مهمة". وحول اللاعبين الذين كان رونالدو يرغب في اللعب معهم، صرح كريستيانو: "هناك الكثير، لكن إذا كان علي اختيار واحد فقط، فسأقول إنه أوزيبيو، لسوء الحظ إنه توفي لكنه يظل أحد رموز البرتغال، هو شخص لا يصدق، مثال لنا جميعًا، كنت أود مزاملته في المنتخب الوطني".

سر الاحتفال

وتابع: "طريقة احتفالي بدأت بشكل طبيعي، كنا في الولايات المتحدة ولعبنا ضد تشيلسي، سجلت هدفا وقمت بالقفز ثم صرخت، الجماهير أحبت الاحتفال، وعندما قابلتها بعد ذلك، قامت بتكرار احتفالي، لذلك قررت القيام بذلك دائما".

مهنة جديدة

وعن الوظيفة التي كان يرغب فيها حال لم يصبح لاعب كرة قدم، قال: "ممثل أو عارض أزياء، لا أعرف إذا كانت لديّ موهبة التمثيل، لكنني تعلمت أيضًا أنه إذا كنت تؤمن بمهنتك وتكرس نفسك لها، فيمكنك تحقيق النتائج التي وضعتها لنفسك".

************

برباتوف: لوكاكو تعرض للظلم
في أولد ترافورد

متابعة – طريق الشعب
زعم البلغاري ديميتار برباتوف، مهاجم مانشستر يونايتد السابق، أن روميلو لوكاكو، مهاجم الشياطين الحالي، تعرض "لانتقادات ظالمة"، خلال فترة وجوده في أولد ترافورد.
ومن المتوقع أن ينتقل لوكاكو ليوفنتوس في صفقة تبادلية، تشهد انتقال ديبالا لمانشستر يونايتد.
وسجل لوكاكو 42 هدفًا في 96 مباراة بقميص مانشستر يونايتد، منذ وصوله من إيفرتون عام 2017.
ويعتقد برباتوف الذي سجل 56 هدفًا في 149 مباراة تحت قيادة أليكس فيرجسون، أن النقد الموجه للمهاجم البلجيكي ليس مبررًا.
وقال البلغاري في تصريحات لشبكة "سكاي سبورتس"، لقد "قلت ذلك من قبل، وأكرره، أنا معجب به، وأعتقد أنه تعرض لانتقادات ظالمة في معظم الوقت".
وأضاف انه "بالنسبة لي، أعتقد أنه يستطيع البقاء، عندما تعرف زملائك في الفريق، فإنك تعرف كيف تلعب معهم، وكيف تجعلهم يبدون في حالة جيدة".
وواصل مهاجم الشياطين الحمر السابق "لذلك عليك معرفة جانبك القوي والحفاظ عليه، آمل أن يتمكن من البقاء لأنه يمكن أن يقدم الكثير للفريق".
وبحسب نفس الشبكة، فإن لوكاكو سيوقع عقدًا مع يوفنتوس لمدة 5 سنوات، يحصل من خلاله على 41 مليون جنيه إسترليني.

***********

أمواج ليفربول تصطدم بحصن برافو المنيع

متابعة – طريق الشعب
تُوج مانشستر سيتي بلقب الدرع الخيرية بعدما تغلب على ليفربول بركلات الترجيح (5-4) عقب انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل بهدف لكل فريق، أمس الأول الأحد، على ملعب ويمبلي.
الفريقان دخلا المباراة بطريقة لعب متشابهة، حيث اعتمدا على خطة (4-3-3)، دون تواجد مهاجم صريح في الجانبين كليهما.
ونستعرض في هذا التحليل الأسباب التي منحت المان سيتي لقب الدرع الخيرية، على النحو التالي:

مساحات شاسعة

استغل لاعبو المان سيتي منذ بداية المباراة بعض المساحات التي تُركت في الخط الخلفي للريدز، ليبدأوا في الاعتماد على إرسال الكرات الطولية، لا سيما من الحارس كلاوديو برافو.
رغم ذلك، لم يستطع رجال المدرب بيب جوارديولا استغلال تلك المساحات، في ظل ظهور الفريقين بمستوى أقل من المتوقع في بداية المباراة، نظرًا لكونها أول مواجهة رسمية لهما في الموسم الجديد.
ومن هجمة خاطفة، استطاع رحيم سترلينج إحراز هدف التقدم من تسديدة بلمسة واحدة، فشل الحارس أليسون بيكر في التعامل معها.
حلول فردية

ظهر ليفربول تائهًا في بداية المباراة ولم يتقدم بهجمات منظمة لمنطقة جزاء السيتزنز، لكن لعبت المهارات الفردية دورها. وجاءت الخطورة على مرمى السيتي في أغلب الفترات من أقدام المهاجم المصري محمد صلاح، الذي بدا في حالة فنية جيدة، وهدد مرمى برافو بأكثر من فرصة خطرة.دون ذلك، لم يصل رجال المدرب الألماني يورجن كلوب بهجمات منظمة حتى نهاية الشوط الأول.

تحول وسيطرة

مع دخول الفريقين أرض الملعب في الشوط الثاني، تحسن ليفربول نسبيًا وبدأ في القيام بهجمات منظمة، مع سيطرة كلية على مجريات اللعب. واستمرت محاولات صلاح على مرمى برافو، الذي تصدى لأكثر من فرصة، إلى جانب وقوف القائم حائلًا دون معانقة إحدى كرات المهاجم المصري للشباك.
ولم يكف ليفربول عن محاولاته في الشوط الثاني حتى نجح في معادلة النتيجة بهدف تعاون فيه ثنائي الدفاع، فيرجيل فان ديك وجويل ماتيب، ليضع الأخير الكرة بضربة رأسية داخل الشباك.

حصن منيع

مع تحول ليفربول وبدء طوفان من الهجمات على مرمى برافو، بدا وأن مرمى المان سيتي حصنًا منيعًا طوال الشوط الثاني، رغم استقباله هدفا.
هجمات ليفربول المتتالية انتهت أغلبها على يد الحارس التشيلي، الذي ذاد ببسالة عن مرماه أمام أغلب الفرص التي سنحت أمام لاعبي الريدز. وتشارك مدافعو السيتزنز مع حارسهم في حرمان ليفربول من خطف هدف الفوز في الدقائق الأخيرة. وقدم الظهير الإنجليزي كايل ووكر لقطة رائعة، بإنقاذ مرمى السيتي من هدف محقق، بعدما وضع صلاح الكرة برأسه، ليركض لاعب الفريق السماوي ويبعد الكرة من على خط المرمى بضربة مزدوجة.
واستمر حارس ومدافعو المان سيتي في التألق حتى اللحظات الأخيرة، ليحتكم الفريقان الى ركلات الترجيح بعد نهاية الوقت الأصلي بالتعادل (1-1).
وامتد تألق برافو الى ركلات الترجيح، لينجح في التصدي لركلة الهولندي جيورجينيو فينالدوم، ويُهدي فريقه اللقب في النهاية.

***********

ص 8

كتبت العزيزة منى سعيد
على صفحتها بالفيسبوك:
انتميت الى أسرة صحيفة طريق الشعب أوائل عام ١٩٧٥، يوم كنا نعيش أجواء جبهوية جيدة، ولم ينشب(حلفاؤنا) انيابهم بنا بعد، كنت طالبة في المرحلة الثالثة لكلية الآداب - قسم اللغات -فرع اللغة الألمانية.
لم تثنني تحذيرات الأهل والأصدقاء من خطورة الانضمام الى صحيفة الحزب الشيوعي سيما اني بدأت العمل في مطبعتها الكائنة وسط مباني الأمن العامة آنذاك، حتى إننا كنا نغني ساخرين (احنا والأمن جيران).
تعلمت ألف باء الصحافة بتفاصيلها الدقيقة اذ عملت أولا في مونتاج القسم الفني، ورسمت صفحات الجريدة على الورق، وقصصت أشرطة المحتويات القادمة من اللاينو، وتعلمت تصليحها او وضع الرتوش عليها بعد تصويرها افلاماً ثم جمعها بمساعدة الرفاق وإرسالها الى الطبع.
هذا المجهود استغرق كل يومي، من الساعة ٧ صباحا حين التوجه الى الجامعة، ثم الالتحاق بالعمل والانتهاء منه في ساعة متأخرة من الليل.
كان جوا مثاليا تعلمت فيه الالتزام ودقة المواعيد مثلما دقة رسم الصفحات، وكان جوا مرحا نكمل فيه عملنا بجو أسري رائع، فيه تعرفت على رفيقي وشريك عمري الشهيد الراحل سامي حسن العتابي (ابو يمام).
بعد تخرجي من الجامعة التحقت بمبنى الجريدة الكائن في السعدون للعمل في قسم الترجمة والتحرير الصحفي مع كبار السياسيين والكتاب والشعراء.
رغم صغر سني وقصر تجربتي، اعتبر تلك الفترة بمثابة جامعة، علمتني أصول الصحافة ووجهتني نحو دروب الثقافة والقراءات المتعددة.
اليوم شرفتني صحيفتي الأم، صحيفة المناضلين طريق الشعب، بتكريمي باعتباري من رائدات مرحلة التأسيس لمناسبة مرور الذكرى الـ ٨٤ لتأسيس الصحافة الشيوعية.
شكرا لوفاء رفاقي وأصدقائي وأهلي ممن شاركوني فرحة هذا الاستذكار القيم وكل عام وصحافتنا بخير من أجل وطن حر وشعب سعيد.

**********

رابطة المرأة العراقية
تعقد ندوة عن التعايش السلمي
كركوك – طريق الشعب
عقدت رابطة المرأة العراقية، السبت الفائت، ندوة تحت شعار (دور المرأة في ترسيخ آليات التعايش السلمي في المجتمع)، بدعم من قبل منظمة المرأة السويدية، بحضور الرفيقتين شميران مروكل سكرتيرة رابطة المرأة والرفيقة نضال توما عضو اللجنة التنفيذية، وما يقرب من 60 مشاركة ومشاركا من المهتمين بالشأن السلمي.
وأدارت الندوة المحامية سرود احمد رئيسة جمعية الامل العراقية في كركوك وقت قالت إن "التعايش السلمي ضرورة في الحياة ويجب ان يكون بعيداً عن المحاصصة لانه ضدها أصلا"، موضحةً، ان الحياة في كركوك تمثل درجة من درجات التعايش السلمي حيث يعيش أطياف المجتمع العراقي متآخين في مدينة واحدة".
كما فتح باب المداخلات وقد تم طرح العديد من الأسئلة التي لاقت أجوبة ضافية من قبل المحاضرة والرفيقة شيمران مروكل.

**********

ذوو القبعات الحمر في منطقة الكرخ
طريق الشعب - بغداد
اقامت خلية الشهيد كامل شياع /أساسية الصالحية في حزبنا الشيوعي فعالية الفريق الجوال في منطقة علاوي الحلة وسينما بغداد بمنطقة الكرخ عصر يوم الخميس الماضي، تم خلالها توزيع الكراس الخاص بحديث الرفيق رائد فهمي حول "المنجز الحكومي دون مستوى الطموح والدرجات الخاصة ليست استحقاقا سياسيا أو انتخابيا" وكذلك افتتاحية جريدة طريق الشعب الموسومة " لا للتعديل الإقصائي " وتجاذب فريق الطاولة الذي قاده الرفيق عبد الرزاق إبراهيم المشهداني سكرتير محلية الكرخ الاولى الحديث مع جمهور المنطقة لبيان موقف الحزب من الأمور الملحة التي يمر بها بلدنا العزيز وموقف الحزب منها .

************

خيمة طبية في جبلة ببابل
بابل - طريق الشعب
اقامت الهيئة الطبية لمحلية المثقفين في الحزب الشيوعي العراقي، بالتنسيق مع أساسية ناحية جبلة في بابل، صباح الجمعة الماضي، خيمة طبية مجانية في مركز الناحية، وجرى فحص ومعالجة أكثر من خمسين مريضاً. وفي نهاية الفعالية اعرب أهالي الناحية عن شكرهم وتقديرهم لجهود ومواقف الحزب الشيوعي العراقي.

*************

تنويه

نشرنا في الصفحة الأخيرة من عدد يوم أمس، قائمة بأسماء المكرمين في حفل عيد الصحافة الشيوعية. وذكر خطئاً أن الرفيق رشاد الشلاه عضوا في مكتب إعلام الخارج، والصحيح أنه عضو في لجنة الاعلام المركزي للحزب الشيوعي العراقي ومسؤول مكتب إعلام الخارج. كما ورد خطئاً أن العزيز طه رشيد مراسلاً لـ"طريق الشعب"، والصحيح أنه محرر في "طريق الشعب".
لذى اقتضى التنويه والاعتذار.

************

ليس مجرد كلام...

أطباؤنا ماهرون وبارعون ولكن ؟!

منذ سنتين أخذت القدم اليسرى لإبني بالاعوجاج نتيجة جرح في باطنها ، راجعنا الطبيب فقال السبب انقطاع الأوتار العصبية وتحتاج عملية جراحية ، تركنا الموضوع لقلة ذات اليد ، لكن قبل شهر ولتفاقم الحالة أصرّ ابني الأكبر وأصدقاؤه على إجرائها ، راجعنا طبيب الكسور والمفاصل فطلب إجراء تخطيط لأعصاب الأطراف السفلى ، بعد التخطيط قال إن السبب في الدماغ ، ساعتها اسودّت الدنيا بعيني ، أخذته إلى أخصائي بالدماغ ، فطلب إجراء تخطيط لجميع الأطراف مع رنين مغناطيسي للدماغ والعمود الفقري وتخطيط قلب ، بعد إجراء التخطيط والرنين تبيّن أن السبب فتحة ولّادية في عموده الفقري نتيجة انعدام عظمتين من عظام الفقرات القطنية ، وبمرور الزمن تكوّنت شحوم أخذت بالالتفاف حول الأعصاب والضغط عليها ما يسبب ضعف في الأطراف السفلى ثم الشلل وعدم السيطرة على البول والغائط ، ولابدّ من عملية تداخل جراحي لإزالتها ، و أي خطأ بسيط يؤدي إلى الشلل التام !
أشار علي الأصدقاء والمعارف إجراءها في إيران أو الهند لعدم ثقتهم ــ كما قالوا بالطب العراقي ــ لكنني ولضيق الحالة المادية أصرّيت على إجرائها في البصرة ، فراجعت أخصائياً بجراحة الجملة العصبية هو ( الدكتور مهند أحمد عبد الله )شاب طموح من مواليد الثمانينات، في البدء شرح لي مخاطر العملية وما بعدها لأنها فوق الكبرى وأكد إجرائه لمثلها سابقاً، قلت له :ــ أنا أثق بالطب العراقي لهذا سأسلمك ولدي لتجري عمليته ، استمرت العملية أكثر من خمس ساعات ونصف ، وبدقة متناهية من قبله ما أدى إلى نجاحها وعدم المساس بأي عصب قد يؤدي إلى عواقب وخيمة ، عند المراقبة والعلاج كان الدكتور مهند يعود ابني ليلا ونهارا في المستشفى العام ، للاطمئنان على حالته حتى بدأ يتماثل للشفاء ، وبعد خروجه من المستشفى اخذ يتصل بي للاستفسار عنه يوميا ، وهذا مدعاة خير وسعادة للجميع !
حالة ابني ومثله الكثير في العراق قد تسوء بفعل قلة ما في اليد، وقد تنتهي بنجاح على أيدي طبيب عراقي ماهر كمهند مثلا، وهذا يعني أن الطب العراقي بخير وتطور وان العقل العراقي خلّاق ومبدع مهما قست الظروف، والدليل نجاح الطالب الفقير حسن وحصوله على المرتبة الأولى في العراق!
الطب بخير، لكن المؤسسات الصحية تحتاج إلى الكثير من الأجهزة الحديثة والأدوية والعلاجات وإعادة ترتيب ردهاتها وتنظيمها بشكل يعطي الراحة النفسية للمريض، كما علينا إدخال الممرضين والأطباء المتمرنين والمعينين وغيرهم في دورات تثقيفية للارتقاء بكل ما يمت للصحة بصلة!
وعلينا أن نعيد الثقة بأطبائنا فهم مهرة ومبدعون منذ زمان رغم ما لاقوه من قتل واختطاف ومحاربة من قبل أصحاب النفوس المريضة وبائعي الضمير والسذج من الناس لانعدام الوعي والوطنية الحقيقية!
أطباؤنا يمتلكون وعيا علميا كبيرا ، وباستطاعتهم التغلب على أقرانهم من أطباء دول الجوار وغيرها إذا تهيأت الأجهزة الحديثة والدعم والتشجيع من قبل الجميع !
وبدلا من ذهابنا إلى الخارج ، وعدم قناعتنا بأطبائنا علينا أن نتأمل ما يقدمونه من نجاحات في مجالات تخصصهم والوقوف معهم وتشجيعهم وإعادة الثقة بمهاراتهم وشطارتهم ، لأن العقل العراقي خلّاق وستثبت الأيام صحة ذلك ، وهذا ما لمسته من خلال نجاح الطبيب بإجرائه عملية القلب لصديقنا الروائي شوقي كريم حسن ، والطبيب الشاب مهند احمد الذي أجرى عملية ابني ، وغيرهم الكثير طبعا !!

عبد السادة البصري

**************

في البصرة.. إقامة معرضين وجلسة ثقافية
البصرة - صلاح العمران
شهدت مدينة البصرة أمس الأول السبت، حركة فنية وادبية متميزة، تمثلت في إقامة معرضين تشكيليين وجلسة ثقافية، لتنشيط الحركة الثقافية فيها:

صبري المالكي انا وعشتار

واقامت جمعية التشكيلين العراقيين فرع البصرة، المعرض الخامس عشر للفنان التشكيلي صبري المالكي تحت عنوان (انا وعشتار رموز وافكار سومرية).
وفي تصريح لـ " طريق الشعب" قال الفنان المالكي ان" المعرض أقيم برعاية جمعية التشكيلين العراقيين فرع البصرة، وقد افتتح المعرض بعشرين لوحة فنية من المدرسة التجريدية الرمزية التي أنتمي لها"، مبيناً، إن" هذه المدرسة تعتبر من أصعب المدارس في الرسم التشكيلي، وقد استطعت من خلالها تجسيد الافكار السومرية وحضارات بلاد الرافدين".
في حين قال صباح السبهان التدريسي في معهد الفنون الجميلة ان" الفنان المالكي يعتبر واحدا من علامات التنوع في المشهد التشكيلي في البصرة والعراق" مبيناً انه "يحمل على كتفه خمسة عقود من هذا الفن".
وأضاف السبهان ان" الجمعية التشكيلية في البصرة دأبت في السنوات الاخيرة ان ترفد المشهد الجمالي العراقي بكل ما هو جميل، موضحاً، ان" هناك اسهامات لفناني البصرة في كل المجالات بكافة انحاء العراق وخاصة في بغداد".

صالح كريم
في قصر الثقافة

واحتضن قصر الثقافة والفنون في البصرة بالتعاون مع المركز الثقافي لجامعة البصرة معرض الفنان صالح كريم الذي ضم 56 لوحة مائية وزيتية.
وأكد الفنان صالح كريم، ان" في هذا المعرض استخدمت اسلوبي التجريدي الواقعي، ورسمت للمرأة و شناشيل وطبيعة البصرة"، مبينا ان" لوحاتي ممتلئة لأنها تشبه البصرة وقد استطعت ربط الحاضر بالماضي بخط دلالي فني".
وقال مدير قصر الثقافة عبد الحق المظفر، ان" هذا المعرض الذي ينتمي للواقعية الحديثة يعد الاول للفنان صالح كريم، مبيناً ان" الفنان استخدم الحداثة الواقعية التي ولدت في الدول الاشتراكية منذ عقود".
وأوضح المظفر ان" لكل لوحة موضوعا وقياسا، وقد بلغ عدد اللوحات 56 لوحة مائية وزيتية"، مبيناً ان" لقصر الثقافة والفنون خطة تشمل إقامة 36 جلسة في السنة، الواقع يقول ان قصر الثقافة يتخطى خطته بثلاثة اضعاف".
واكد مدير المركز الثقافي لجامعة البصرة الدكتور كريم عبود إن" المعرض الذي اقامه المركز الثقافي لجامعة البصرة بالتعاون مع قصر الثقافة والفنون يمثل مساهمة لرفد الجماهير بكل شيء جميل من فن وثقافة ومسرح وآداب"، مبيناً إن" الظروف الصعبة لم تمنع المبدعين من النظر بعمق الى لمستقبل، متطلعين الى فعاليات أكثر ازدهاراً تعيد الى البصرة جمالها وألقها.

قراءات قصصية

وأقيمت على قاعة اتحاد الادباء في البصرة، جلسة ثقافية لقراءات قصصية للشباب والشابات، أدارها الشاعر عبد السادة البصري، بمشاركة القصاصيين علي الصالح وخولة الناهي وعلي سمير باني ومصطفى حميد وجبار شياع، الذين قدموا قصصا جميلة وواعية تنم عن تطور للمشهد القصصي في المحافظة.
و شهدت الجلسة مداخلات نقدية لكل من كاظم الحجاج و د.سلمان كاصد و عبد الهادي الزعر وباسم القطراني وغيرهم من الحضور الذي اعطوا الجلسة طابعاً تفاعلياً.

***************

طاولة إعلامية في الكوفة

الكوفة - طريق الشعب
نظمت اساسية الكوفة في محلية النجف لحزبنا الشيوعي العراقي عصر الاربعاء الماضي طاولة اعلامية امام مقر الحزب في شارع السكة بمدينة الكوفة، تم خلالها توزيع بيانات ووثائق الحزب منها " معالجات لقضايا ملحة " واعداد من جريدة طريق الشعب. ودار حديث بين رفاقنا المشاركين في الطاولة وعدد من المواطنين حول سياسة الحزب ودوره في العملية السياسية والحراك الجماهيري الحاصل. وفي نهاية عمل الطاولة طالبنا العديد من المواطنين بتكرار هذه الفعالية والتواصل معهم وتبني مطالبهم والدفاع عنها. هذا وقد شارك في الطاولة الرفاق سهام الماضي ومهدي جبار وعزيز جلاب.

****************

طاولة اعلامية وفرقه جوالة شبابية في النجف

النجف - طريق الشعب
نظمت اساسية الشهيد علي العذاري الشبابية في محلية النجف عصر يوم الاربعاء الماضي طاولة اعلامية وفرقه جوالة امام غرفة تجارة النجف في شارع كوفة - نجف. تم خلالها توزيع نسخ من بيان الحزب بخصوص قانون الانتخابات لمجالس المحافظات (لا للتعديل الإقصائي) وكذلك نسخ من وثائق الحزب "معالجات لقضايا ملحة" من اجل ايصال سياسة الحزب الى الجماهير والاطلاع على مشاكل المواطنين اليومية وايصالها الى وسائل الاعلام والى المسؤولين للمساهمة في حلها.

**************

في واسط..
اتحاد الشبيبة الديمقراطي يقيم ندوة عن مكافحة المخدرات

واسط - طريق الشعب
أقام اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في واسط ندوة تثقيفية بخصوص حملة مكافحة المخدرات عصر يوم الجمعة الماضي على حدائق بيت المحافظ. أدار الجلسة سكرتير الاتحاد الزميل حيدر خليل حيث حاضر فيها كل من السيد على غضيب سالم ومن الشرطة المجتمعية في قيادة شرطة واسط السيد محمد عطا حنش. هذا وقد حضر الندوة أكثر من خمسة وسبعين مواطنا وبوجود شخصيات ديمقراطية وأكاديمية وقانونية وممثلين عن منظمات المجتمع المدني. وكانت هناك مداخلات عديده من قبل الحاضرين اغنت الموضوع ونالت الندوة استحسان الجميع شاكرين جهود اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي على مساهمته بمكافحة هذه الافة التي تفتك بالشباب وتضعف من قدراتهم في التعليم والبناء.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg