العدد 2 السنة 85 الأثنين 5 آب 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
مصادر تروي تفاصيل ما حدث
حادثة "هروب السجناء".. إقالة ضباط كبار وإحالة آخرين الى القضاء
بغداد – طريق الشعب
تمكّن 15 سجينا من الفرار، مساء السبت، من سجن القناة الواقع شرقي العاصمة بغداد، وعلى خلفية الواقعة، أمر وزير الداخلية، ياسين الياسري بإقالة كل من قائد شرطة بغداد، ومدير شرطة الرصافة، ومدير قسم شرطة باب الشيخ، وحجزهم في مقر الوزارة، فيما أمر وكيل الوزارة لشؤون الشرطة بـ"إيداع جميع المقصرين من ضباط ومنتسبي السجن والتحقيق معهم".
وأظهر مقطع فيديو، تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، توثيقا للحظة هروب 15 سجينا متهما بالمتاجرة بالمخدرات.
ووفقا للمقطع المصور، يظهر مجموعة من الموقوفين من مكتب مكافحة مخدرات الرصافة ضمن شارع القناة في العاصمة بغداد، وهم يهربون من إحدى بوابات السجن بشكل مسرع.
نهاية العام الماضي، تمكّن سجناء وصفوا بـ"الخطرين" من الهرب من سجن في محافظة النجف، بعد أيام من الحفر في أحد جدران السجن. وقبل ذلك، تكررت حالات الهرب من سجون في بغداد ومحافظات عراقية أخرى.

تفاصيل الهروب

ووفقا لمصادر امنية، نقلت عنها وكالات انباء محلية، ان "السجن يضم ما يقارب الـ70 موقوفا، وأثناء تقديم الحرس الطعام للموقوفين، أقدم الموقوفون على سحب الحرس وضربهم، حيث تمكن 15 شخصا منهم أغلبهم موقوفون على ذمة قضايا جرائم مخدرات، من الهروب"، مبينين ان "جميع او اغلب الموقوفين الفارين مطلوبون بتهمة الإتجار بالمخدرات".
وأشارت المصادر الى ان "عملية الهروب جرت من دون كسر اقفال او أبواب او هدم لأسيجة سجن القناة، وان جميع الهاربين من تجار المخدرات وألقي القبض عليهم خلال الأشهر الأربعة الماضية وبينهم من لم يكتمل التحقيق معهم"، منبهين الى أن "موقوفين آخرين حاولوا الهروب، إلا أن حراس المركز قاموا بإطلاق النار وتمكنوا من السيطرة على الوضع وإغلاق بوابات السجن".

إجراءات وتغييرات

وأجرت وزارة الداخلية، أمس الاحد، تغييرات في مناصب عدة قيادات في شرطة بغداد، على خلفية هروب عدد من الموقوفين في مركز شرطة القناة.
وبحسب وثيقة اطلعت عليها "طريق الشعب"، تحمل توقيع وكيل الوزارة الاقدم عقيل محمود الخزعلي، انه "بناء على الامر الوزاري الصادر بكتاب مكتب الوزير.. تقرر نقل اللواء علي الغريري من منصب مدير شرطة بغداد إلى مديرية ادارة الموارد البشرية".
واضافت "ونقل اللواء هيثم حسن من منصب مدير شرطة بغداد الرصافة إلى مديرية ادارة الموارد البشرية"، مستطردة "ونقل العميد بسام رمضان من منصب مدير قسم شرطة باب الشيخ إلى مديرية ادارة الموارد البشرية".
كما تقرر "نقل اللواء الحقوقي صلاح مهدي عبدالله من ملاك مديرية التدريب والتأهيل.. إلى ملاك وكالة الوزارة لشؤون الشرطة ويكلف بمنصب (مدير شرطة بغداد وكالة) الى حين التسمية للمنصب أصوليا".
وأوضحت انه تم "تكليف اللواء حسن خماط حامد بمنصب مدير شرطة بغداد / الرصافة، وتكليف اللواء توفيق أحمد حمد بمنصب مدير شرطة بغداد / الكرخ".
في المقابل، أكد قائد شرطة بغداد المقال اللواء الركن علي الغريري، أمس الاحد، في مؤتمر صحفي، ان "سجناء المخدرات ارتباطهم بقيادتنا اداريا"، مبينا ان "هروب عدد من السجناء من سجن القناة في بغداد تتحمله مديرية المخدرات حصرا".
واضاف ان "الهاربين من السجن هم بالأصل متعاطي مخدرات وليسوا تجارا"، معتبرا ان "ما حصل هو اهمال من قبل ضابط الموقف والحرس".
وطالب الغريري "مجلس بغداد بممارسة مهامه كقائد شرطة الى حين استكمال التحقيقات".
لجنة تحقيقية

وأعلنت وزارة الداخلية، انها ننتظر نتائج اللجنة التحقيقية التي شكلتها لمعرفة حادثة الهروب ان كانت متعمدة او عرضية.
وقال الناطق باسم وزارة الداخلية، اللواء سعد معن في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "بعد تشكيل اللجنة التحقيقية ومتابعة وزير الداخلية والإقالة التي طالت قائد شرطة بغداد ومدير شرطة الرصافة ومدير قسم شرطة باب الشيخ وتوقيف الضابط المسؤول عن المركز وضباط الدوام المسائي المتواجدين هناك تستمر الاجراءات في البحث عن السجناء الفارين".
وأضاف ان فرق البحث "تمكنت من القاء القبض على أربعة من الهاربين منذ ليلة أمس الأول (السبت) والى صباح أمس (الاحد)".
وأشار معن الى ان "اللجنة التحقيقية ستبين في نتائجها ان كان هذا الموضوع عرضيا ام متعمدا".
الا ان مصدر مطلع، نقلت عنه وكالة أنباء محلية، قال إن "اللجنة المشكلة من قبل وزارة الداخلية قررت احالة خمسة ضباط وثلاثة منتسبين الى القضاء"، مبينا أن "هذا القرار جاء بعد ثبوت تقصيرهم في منع هروب الموقوفين من مركز شرطة القناة شرقي بغداد".

خرق أمنى كبير

في الاثناء، قال عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية، كريم عليوي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "قضية هروب عدد من السجناء من مركز شرطة القناة في بغداد هي مسألة كبيرة وموقف أمنى صعب على الاجهزة الامنية والحكومة والبرلمان و لجنة الامن والدفاع البرلمانية على حد سواء".
واضاف عليوي، ان "اغلب الهاربين هم من متاجري المخدرات في تلك المناطق، ما يجعلنا امام ضرورة كبيرة للتحقيق بتعمق ومعرفة اسباب وطريقة هروب هؤلاء ومعاقبة من يقف وراء هذا الخرق بأقسى العقوبات"، لافتا الى اننا "نشد على قرار وزير الداخلية بإقالة عدد من المقصرين وخاصة قائد شرطة بغداد على اعتبار ان هذا الاجراء هو رادع قوي لكل من يتهاون في عمله وواجباته".
واكد عليوي، على "اهمية ان يشمل التحقيق مدير مديرية مكافحة المخدرات، على اعتبار ان اغلب الهاربين هم من المتاجرين بالمخدرات".
*****************
تحذير من قرب وصول كتلة مائية عالية الملوحة الى شط العرب
بغداد – طريق الشعب
حذرت لجنة الصحة والبيئة في مجلس محافظة البصرة، من وصول كتلة مائية عالية الملوحة إلى شط العرب، قالت بأنه لم يتبق على وصولها الى البصرة سوى 24كلم وتبلغ نسبة ملوحتها 50 ألف (tds) ما سيؤثر بشكل كبير جدا على مياه الشط المغذية للمحافظة.
وقال رئيس اللجنة حيدر الساعدي، لإذاعة المربد، مقرها البصرة، ان هناك حلولا مقترحة لاستخدام مضخات خاصة من محافظة واسط لتحويل تلك الكتلة المائية إلى المصب العام وتخليص شط العرب منها، لافتا الى ان مجلس البصرة سيناقش بجلسته المقبلة هذا الامر بغية الخروج بقرارات تلزم الدوائر المعنية باستنفار كافة الجهود واتخاذ الإجراءات اللازمة لتخليص مياه البصرة من تلك الكتلة المالحة.
************
فتح جزئي وتدريجي لطريق مطار بغداد الدولي اعتبارا من اول أيام العيد
بغداد – طريق الشعب
أعلن مكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس الاحد، عن فتح طريق مطار بغداد اعتبارا من اول ايام العيد، مبينا ان الطريق سيكون سالكا فقط لحاملي تذاكر السفر.
وقال سكرتير رئيس الوزراء الفريق الركن محمد حميد البياتي، لوكالة "السومرية نيوز"، انه "سيتم اعتبارا من اول ايام عيد الاضحى فتح طريق مطار بغداد الدولي امام المسافرين"، مبينا انه "سيسمح فقط لحاملي تذاكر السفر بالمرور خلاله".
واضاف ان "الافتتاح سيكون تدريجيا من الساعة السادسة مساء ولغاية الواحدة بعد منتصف الليل"، مشيرا الى انه "سيتم رفع سيطرة صقر واحد الواقعة على طريق مطار بغداد قرب جامع ام الطبول".
وطالب البياتي "جميع الارتال العسكرية بسلك طريق بوابة رقم 4 الواقعة على طريق ابو غريب".
***********
الحلبوسي يعلن نهاية الفصل التشريعي الثاني للبرلمان
بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، أمس الأحد، نهاية الفصل التشريعي الثاني للبرلمان، وذلك بعد تمديده شهرا واحدا.
وذكر الحلبوسي، في بيان لمكتبه الإعلامي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان" يوم أمس الأول (السبت) هو نهاية الفصل التشريعي الثاني/ السنة التشريعية الأولى للدورة النيابية الرابعة".
ودعا أعضاء مجلس النواب إلى الاستمرار في ممارسة دورهم الرقابي والتواجد بمكاتب المجلس في المحافظات.
وكانت رئاسة البرلمان قد قررت مطلع الشهر الماضي، تمديد الفصل التشريعي الثاني للمجلس لمدة شهر واحد.
**********
معلمون محاضرون ينظمون تظاهرة في البصرة ويشكون الاعتداء عليهم من قبل قوات امنية
بغداد – طريق الشعب
نظم العشرات من المعلمين المحاضرين في البصرة، أمس الاحد، تظاهرة أمام مبنى الحكومة المحلية، للمطالبة بالتثبيت على الملاك الدائم، فيما شكوا من اعتقال واعتداء طال بعضهم من قبل القوات الأمنية، حسب قولهم.
وقال أحد المشاركين في التظاهرة، محمد عبد الحسين، لإذاعة محلية، إن عددهم يصل الى 4 آلاف محاضر ويطالبون بالتثبيت على ملاك التربية خاصة بعد منح الحكومة المحلية صلاحية ذلك، موضحا ان رئاسة مجلس البصرة وعدتهم بهذا الشأن حال عدم شمولهم بتعيينات تربية البصرة الأخيرة الخاصة بدرجات الحذف والاستحداث.
وأشار إلى أن القوات الأمنية قامت باعتقال عدد منهم وضربهم واقتيادهم إلى إحدى مركباتهم ، متسائلاً هل هكذا تتم مكافأتهم على ما قدموه من تدريس مجاني لجميع شرائح المجتمع ومنهم القوات الأمنية.
وفي البصرة أيضا، نظم العشرات من الحراس الأمنين في حقل مجنون النفطي شمالي البصرة تظاهرة مطالبين بتثبيتهم على ملاك وزارة الداخلية أو النفط وتحسين رواتبهم.
وقال احد المتظاهرين، إن 100 متظاهر قطعوا الطريق المؤدي الى حقل مجنون النفطي في موقع الـ(دي اس 1) امام حركة المركبات والموظفين مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم، مشيرا إلى أن رواتبهم تتعرض الى استقطاعات مستمرة بحجة الضمان الاجتماعي وبدون اي كتب رسمية على حد قوله.
وأضاف انه "في حال عدم الاستجابة الى المطالب فإن التظاهرات تستمر وستكون هنالك خطوات تصعيدية".
*************
نقابة المعلمين جددت دعوتها الى ابعاد منصب وزير التربية عن نظام المحاصصة
مقترح برلماني لدمج "التربية" مع "التعليم العالي" لإنهاء الخلاف السياسي حول المرشح لمنصب الوزير
بغداد – عبد الله لطيف
نفى نائب عن "الفتح"، وجود خلافات بين تحالفه وتحالف والمحور، حول اختيار مرشح وزارة التربية وتقديمه الى مجلس النواب للتصويت عليه، وفيما كشف نواب عن وجود مقترح داخل البرلمان، في حال استمرار تعقيد حسم المنصب، ينص على ان يتم دمج وزارة التربية مع وزارة التعليم العالي لأنهاء الازمة، جددت نقابة المعلمين على ضرورة ابعاد وزارة التربية عن نظام المحاصصة ومنحها لشخصية مهنية كفوءة.
مرشحون غير أكفاء

وقال النائب عن تحالف سائرون، رعد المكصوصي، لـ"طريق الشعب"، ان "كل المرشحين الذين تم تقديمهم الى مجلس النواب، كمرشحين لوزارة التربية، لم يكونوا على مستوى عال من الكفاءة كي نصوت عليهم، بل ان بعضهم كانت عليهم مؤشرات سلبية"، مضيفاً اننا "ننتظر قرار رئيس الوزراء لترشيح شخصية مهنية كفؤة، ونتفق مع نقابة المعلمين على ضرورة اختيار الوزير من داخل الوزارة".
واكد، "لدينا معلومات ان تحالف المحور عجز حتى الان عن اختيار شخصية مهنية وكفؤة، لشغل وزارة التربية، لكن إذا قامت بالترشيح شخصية مهنية من الوسط التربوي، فإننا سنصوت عليها دون اعتراض، لأنه ليس صحيحاً ان تبقى تدار الوزارة بالوكالة".

دمج وزارتي التربية والتعليم

من جهته، قال النائب عن تحالف الفتح، فاضل جابر، لـ"طريق الشعب"، انه "لا يوجد خلاف بين الفتح والمحور حول موضوع وزير التربية مثلما روج له البعض، ولكن بعض الكتل السياسية لا ترغب بإعطاء هذا المنصب الى تحالف المحور، ويوجد مقترح داخل مجلس النواب من بعض الكتل السياسية لدمج وزارتي التربية والتعليم مع التعليم العالي والبحث العلمي لم يحسم الجدل بشأنه حتى الان".
ورجح جابر، انه "سوف يتم حسم موضوع وزير التربية الجديد مع بداية الفصل التشريعي المقبل حيث سيقدم رئيس الوزراء عددا من المرشحين يصوت عليهم البرلمان لاحقاً، وسينتهي الصراع حول وزير التربية، حالما يقدم رئيس الوزراء، مرشحا كفؤا".
ودمج الوزارتين، كشف عنه أيضا النائب عن تحالف سائرون، علاء الربيعي، بوقوله، ان “هناك قناعات أخذت تتصاعد حول دمج وزارة التربية مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي“، مؤكدا في “المرحلة المقبلة إذا لم يحسم مرشح التربية سنقدم مقترح دمج الوزارة مع التعليم العالي”. وأجرت "طريق الشعب" اتصالا هاتفيا مع عدد من نواب عن تحالف المحور، على اعتبار ان وزارة التربية تعتبر من حصته، وفقا لتقاسم الوزارات الذي جرى الاتفاق عليه بين الكتل السياسية، الا ان جميعهم لم يجيبوا على الاتصالات كما لم يردوا على الرسائل التي أرسلت اليهم من قبل الجريدة.
وكانت عضو ائتلاف النصر جميلة العبيدي، قالت في تصريح صحفي، إن “الخلاف مستمر وعلى أشده بشأن التوافق على تسمية مرشح او مرشحة لوزارة التربية بين كتل المكون (السني) وحتى الكتلة المعنية بتسمية المرشح”.
واضافت ان “الحل الاصوب يكمن في ابعاد الكتلة المكلفة عن تسمية مرشح او مرشحة التربية واللجوء الى النافذة الكترونية التي أطلقها عبد المهدي بداية تسنمه رئاسة الحكومة”، مبينة ان “النافذة فيها العديد من الكفاءات السنية المتخصصة ولها خبرات لسنين طوال في حقل التربية والتعليم”.
شخصية خارج المحاصصة

في غضون ذلك، قال نقيب المعلمين عباس السوداني، لـ"طريق الشعب"، ان "نقابة المعلمين ما زالت تصّر على موقفها بشأن اختيار وزير من الكفاءات وخارج منهاج المحاصصة، وطلبنا من رئيس الوزراء ذلك، قبل ستة اشهر في احد اللقاءات"، مشيرا الى ان "لدى النقابة قائمة من الأسماء الكفؤة لكنها لم تقدمها الى الحكومة لمعرفتها بان الترشيح سياسي ومن الصعب الاخذ بها".
ولم يستبعد السوداني، "حسم منصب وزير التربية مع بداية العام الدراسي الجديد".
************


ص 2

المرور تمنع استخدام السيارة الخاصة للعمل كمركبة أجرة

بغداد – طريق الشعب
أصدرت مديرية المرور العامة، بياناً منعت فيه منعاً باتاً استخدام السيارة الخاصة للعمل بها كمركبة أجرة، متوعدة المخالفين بفرض غرامة قدرها 30 ألف دينار وحجز السيارة لمدة لا تزيد عن 10 أيام.
وقال مدير المرور العام وكالة اللواء زهير عبادة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "صدر يوم أمس بيان من مديرية المرور العامة بيان رقم (3) لسنة 2019 والذي نص على:- المركبات استنادا لأحكام القسم(1/ب) من قانون المرور والذي عرف السيارة الخاصة أنها المعدة لنقل الأشخاص بدون أجر".
وأضاف، أنه "لرصد ظاهرة استخدام السيارة الخصوصي غير المحدد استخدامها والعمل بها كسيارة اجرة اصدرنا البيان التالي: يمنع منعا باتا استخدام السيارة الخاصة للعمل بها بأجر كسيارة عامة (أجرة)، تتخذ الاجراءات القانونية بحق السائق المخالف استنادا لأحكام الملحق (أ) ق 27/ذ بفرض غرامة مقدارها (30) ألف دينار وحجز السيارة لمدة لا تزيد عن (10) ايام استنادا لأحكام القسم (31) من القانون أعلاه".

**********

تقرير البرنامج الحكومي المرسل الى البرلمان "بلا ضوابط" ونسبة الإنجاز الواردة فيه "غير واقعية"
برلماني: أكثر من 6 آلاف و500 ملف فساد
تحت تصرف الاجهزة الرقابية

بغداد – طريق الشعب
كشف نائب عن وجود أكثر من 6 آلاف و500 ملف فساد موجود حاليا لدى الاجهزة الحكومية الرقابية، فيما اعتبر نائب اخر، ان نسبة الانجاز في التقرير الحكومي الذي ارسله مجلس الوزراء الى البرلمان "مبالغ بها كثيراً".

10 في المائة فقط

وقال النائب عن تحالف سائرون، رياض المسعودي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "جميع الحكومات السابقة تضمنت حالات تلويح بمكافحة الفساد بشكل واضح من خلال الهيئات والمؤسسات التي تعنى بهذا الملف لكن الجانب التطبيقي لم يكن بمستوى مقبول، حيث انه لم يتجاوز ما نسبته العشرة في المائة"، مبينا ان "حكومة عادل عبد المهدي تمت اتاحة الفرصة لها بشكل كبير من خلال الضوء الاخضر الذي منح لحكومته من قبل الكتل السياسية، كما ان تشكيل المجلس الاعلى لمكافحة الفساد هو خطوة تنظيرية لإدارة ملف مكافحة الفساد ما يعطي هذه الحكومة ميزات افضل للتعامل مع ملف مكافحة الفساد".
رقم صادم

وأشار المسعودي، الى وجود "أكثر من ستة الاف و500 ملف فساد لدى الاجهزة الرقابية يتم التعامل معها وفق الاطر القانونية، كما ان رئيس الحكومة سبق له وان اشار في تقريره لوجود 42 ملف فساد كبير جدا، كلفت الحكومة العراقية ما بين 250-300 مليار دولار".

هدر 100 مليار دينار

وفي سياق متصل، نقل موقع "العربي الجديد" عن مسؤول في ديوان محافظة الموصل، قوله، إن الفترة المقبلة تمهد لفتح 13 ملف فساد في عدة قطاعات كبدت البلاد نحو 100 مليار دينار في أقل من عامين، مشيراً إلى أن قسماً من المسؤولين السابقين في المحافظة منعوا فعلاً من مغادرة البلاد، وآخرين يخضعون للاستجواب.
وأشار المسؤول إلى أن هيئة النزاهة ومكاتب المفتش العام في وزارة الداخلية تشارك التحقيق في عدة قضايا فساد داخل الموصل، "وهناك تورط لمسؤولين وسياسيين في بعض تلك الملفات"، موضحاً أن ملف النازحين وتأهيل البنى التحتية ورفع مخلفات الحرب، أبرز ما ضربه الفساد في المدينة التي تعاني من ارتفاع كبير في معدلات الفقر والبطالة.
اختلاس أموال النازحين

بدوره، قال عضو مجلس الموصل أحمد العمري، إن قضية الفساد المالي في المحافظة، وتحديدا في ملفات النازحين، زادت خلال الفترة التي سبقت تحرير المدينة من قبضة تنظيم داعش وبعدها، والمحافظ السابق نوفل العاكوب يتحمل مسؤولية ذلك، مبيناً أن "الاختلاس من أموال النازحين أمر مخجل وجريمة مضاعفة يجب أن يتعامل معها القضاء بسرعة"، وفقا لقوله.
واعتبر أن "الفساد في ملف النازحين كان سبباً في تسجيل وفيات كثيرة وزيادة معاناة السكان الفارين من مناطق الصراع في السنوات الماضية".
وكشفت هيئة النزاهة العراقية، الثلاثاء الماضي، عن قضية فساد جديدة بقيمة تتجاوز 11 مليار دينار عراقي (نحو 9.5 ملايين دولار) تتعلق بملف النازحين العراقيين في محافظة نينوى متورط فيها موظفون ومسؤولون محليون في مدينة الموصل.

غياب الضوابط

وفي موضوع آخر، قال عضو لجنة مراقبة الأداء الحكومي والتخطيط الاستراتيجي، محمد البلداوي، للمركز الخبري الوطني "NNC"، إن لجنته "تدرس التقرير الحكومي الذي ارسلته الحكومة الى البرلمان، حيث وجدنا انه يفتقر الى الضوابط والآليات وليس هناك مؤشر حقيقي لمدى الإنجاز”، مبينا ان “اللجنة عاكفة على دراسته واستضافة مجموعة من الوزراء ومنهم الصحة والبيئة والنقل مع كوادر الوزارة وتم وضع ملاحظات اللجنة على التقرير وعلى البرنامج الحكومي”.

نسبة مبالغ فيها

ودعا البلداوي الحكومة الى “الانتقال من المشاريع الى الرؤى الاستراتيجية ونأمل ان تكون هي السياسة العاملة”، مشيرا الى ان “الوقوف على المشاريع المتلكئة او عدم تخصيص الأموال لها لا يلبي الطموح”.
وأضاف ان “اللجنة تريد ان يكون هناك برامج حكومي ينعكس إيجابا على المواطن بشكل مباشر”، لافتا الى ان “تقرير الحكومة الذي ارسلته الى اللجنة يقول ان نسبة الإنجاز 79 في المائة من برنامجها وهذه نسبة مبالغ بها كثيرا”.
وأضاف ان “عملية التقييم لم تعتمد على مقياس مباشر للخروج بهذه النسبة ونحن في اللجنة وضعنا آليات للوصول الى النسبة الحقيقية مع طرح الملاحظات التي طرحت من اللجنة”.

*********

فتح مقبرتين جماعيتين في بادية السماوة بعد عيد الأضحى
بغداد – طريق الشعب
أعلنت حكومة إقليم كردستان، انتهاء المرحلة الأولى من فتح المقابر الجماعية في بادية السماوة، مشيرة إلى فتح مقبرتين جماعيتين أخريين بعد عيد الأضحى.
وقال مدير شؤون المقابر الجماعية في وزارة الشهداء والمؤنفلين، سيروان جلال، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "أخرجنا رفات 170 من ضحايا المقابر الجماعية في السماوة حتى الآن، منها رفات 74 طفلا و97 امرأة، وأرسلناها إلى دائرة الطب العدلي (الشرعي)، بهدف أخذ عينات لإجراء فحص الحمض النووي".
وأضاف، أن "من بين ضحايا المقبرة الجماعية أطفالا في أحضان أمهاتهم، وأم كانت تعانق أربعة من أطفالها، وآخرين لم يصابوا بالرصاص بل لقوا مصرعهم بعد دفنهم تحت الأرض وهم أحياء".
وشدد المسؤول الكردستاني، على أن طواقم الوزارة المتخصصة ستعود بعد عطلة عيد الأضحى إلى السماوة لفتح مقبرتين جماعيتين أخريين.
وفي السياق، قال المتحدث باسم وزارة شؤون الشهداء والمؤنفلين في حكومة الإقليم، فؤاد عثمان "نتوقع وجود العديد من المقابر الجماعية الأخرى في السماوة، وأن عدد الرفات في المقابر الجماعية يفوق التوقعات".
وأضاف، "كنا نتوقع أن تضم المقبرة الجماعية الأولى رفات 80 ضحية، لكنها كانت تحتوي على رفات 171 ضحية، وسيتم إجراء فحص الحمض النووي لها جميعا".

***********

السفير الأمريكي في بغداد يكشف سبب تقليص أعداد موظفي السفارة
بغداد – طريق الشعب
كشف السفير الأمريكي في العراق، ماثيو تويلر، أمس الأحد، سبب تقليص أعداد الموظفين بالسفارة الأمريكية في العاصمة بغداد.
وقال ماثيو تويلر، في طاولة مستديرة جمعته مع وسائل اعلام، إن "هناك مجاميع ليست تحت إمرة حكومة بغداد، كانت تهدد موظفي السفارة، ولهذا قمنا بتقليل أعداد الموظفين لتقليل الخسائر".
وأضاف السفير الأمريكي، أن "الحكومة العراقية تفهمت قلقنا بشأن تقليص عدد الموظفين في السفارة".
وتابع قائلاً إن "مستقبل القوات الامريكية وتواجدها في العراق هو جزء من التحالف الدولي"، مؤكدا أن "ذلك جاء بناء على طلب الحكومة العراقية، ودائما نسمع من القادة العراقيين ضرورة بقائنا لتقوية قدرات القوات العراقية وضمان عدم عودة داعش".
وكشف عن انه يسمع "دائما من القادة الامنيين ان الحاجة للتحالف الدولي مستمرة، وسيبقى هذا التحالف طالما استمرت الحاجة إليه وطالما بقيت الحكومة العراقية مطالبة بذلك".
وتابع، "قبل خمسة او ستة أشهر استلمت الكثير من الاسئلة من مجلس الشيوخ الامريكي عندما كانت العلاقات متوترة بين بغداد واربيل ومنذ ذلك الوقت انا سعيد لوجود جهود من الطرفين لسد الثغرات"، مؤكدا أن "التعاون من مصلحة الجميع".
وكان مقر السفارة الأمريكية في العاصمة بغداد، قد تعرض خلال شهر (أيار الماضي 2019)، الى قصف بصاروخ كاتيوشا سقط على المنطقة الخضراء، وسط بغداد، أكدته خلية الإعلام الأمني العراقية، فيما أفادت وسائل إعلام أجنبية وعربية ومحلية، بأن الصاروخ سقط في محيط السفارة الأمريكية في المنطقة، وعلى إثرها سُمع دوي صفارات انذار صادرة منها.
وجاء استهداف السفارة، بعد أيام على طلب وزارة الخارجية الأمريكية من موظفيها "غير الضروريين" مغادرة العراق، فيما أجلت شركة "إكسون موبيل" الأمريكية العاملة في القطاع النفطي بالبصرة موظفيها ونقلتهم إلى دبي، على خلفية تصاعد حدة التوتر بين واشنطن وطهران واتخاذ كل منهما إجراءات عسكرية في الخليج العربي.

*************

وضع أموال المنح لإعادة إعمار العراق
تحت إدارة الأمم المتحدة

بغداد – طريق الشعب
وقعت الأمم المتحدة والعراق على مذكرة تفاهم لإنشاء صندوق ائتماني يقضي بإدارة الأمم المتحدة للأموال الدولية المقدمة لإعادة إعمار المناطق المحررة من تنظيم داعش بهدف تنفيذ مشاريع حيوية وتوجيه أمثل للمنح الدولية المقدمة للعراق في هذا المجال.
ووقع مذكرة التفاهم وزير التخطيط العراقي نوري صباح الدليمي نيابة عن حكومة العراق ومارتا روياس نائبة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للعراق والمنسق الإنساني والمقيم نيابة عن الأمم المتحدة.
وأشار الدليمي عقب التوقيع إلى أنّ "هذه المذكرة تنظم عمل ادارة صندوق التعافي والإصلاح واعادة الإعمار والتنمية وذلك ضمن التزامات الحكومة العراقية بمقررات مؤتمر الكويت لإعمار العراق المنعقد هناك في شباط عام 2018 في إدارة الدعم الذي تعهد المجتمع الدولي بتقديمه للحكومة العراقية بهدف اعادة الإعمار والتنمية والإصلاح الاقتصادي".
وأوضح انه سيتم من خلال هذا الصندوق تنفيذ المشاريع الحيوية ومشاريع البنى التحتية وتقديم الخدمات الأساسية للمواطنين من قبل بعثة الأمم المتحدة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة في الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية".
ومن جهتها أكدت رويداس على "أهمية هذه المذكرة في تنفيذ العديد من المشاريع الحيوية والتوجيه الأمثل للمنح الدولية المقدمة للعراق، مبينة بذلك حرص بعثة الأمم المتحدة على زيادة الدعم الدولي والتعاون مع الحكومة العراقية في جهودها لإعادة الإعمار والاستقرار".
وأوضحت أن "هذا الصندوق الائتماني يدعم إطار الحكومة للإنعاش والتنمية على النحو المحدد في برنامج الإنعاش والمرونة وللسياسات والدعم البرنامجيين اللازمين لتحقيق الحكومة لأهدافها المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة ورؤيتها 2030".
وتعتقد مصادر عراقية ان وضع هذا الصندوق الائتماني بيد الأمم المتحدة قد جاء إثر مخاوف الدول المانحة من ذهاب أموالها إلى جيوب الفاسدين بدلا من الهدف الذي قدمته من اجله حيث يمكن ان تصطدم هذه الأموال بمعدلات الفساد التي توثقها منظمات دولية فالعراق يحتل المرتبة 166 من بين 176 دولة على لائحة البلدان الأكثر فساداً بحسب آخر لائحة أصدرتها منظمة الشفافية الدولية.

*************

داعش يتعامل مع تجار عراقيين لاستيراد خرائط الكترونية من الصين
اعترافات إرهابي مطلوب قاد 6 ولايات..
تتلمذ في سجن بوكا وخطط وجهز للقيام بتفجيرات داخل بغداد

بغداد – طريق الشعب
نشرت صحيفة "القضاء" اعترافات لقيادي بارز في تنظيم داعش، يدعى أبو علي القيسي، والذي شغل مناصب في ست ولايات تابعة للتنظيم الإرهابي، حيث تحدث عن تحضيرات التنظيم لهجمات خلال شهر رمضان الماضي، باءت بالفشل، كاشفاً معلومات حول ايام تلقيه التعليم في أحد سجون القوات الأمريكية، بعد ان اتيح له الاجتماع بأقرانه من قيادات تنظيم قاعدة.
ووفقاً لتقرير الصحيفة التابعة لمجلس القضاء الأعلى، فإن القيسي هو أحد الناجين من قصف للقوات العراقية لرتل كبير يتكون من 4 آلاف شخص، ومئات العجلات، ..”كنا متوجهين من الفلوجة إلى القائم، وسلكنا طريقاً صحراوياً وعند تجمعنا عند بحيرة الرزازة تعرضنا الى القصف من قبل الطيران العراقي وقتل وأصيب العديد من المقاتلين بمن فيهم أنا”.
وأضاف الإرهابي الذي يكنى “ابو طيبة” (32 عاماً) قبل أن ينال الشهرة ويغير ‏كنيته، ” توليت مسؤولية ‏إدارة ومتابعة ست ولايات وهي (بغداد وشمال بغداد وديالى والجنوب والفلوجة والأنبار) وكنت أصدر ‏الأوامر لتنفيذ العمليات ضمن تلك القواطع وكذلك كان البريد يرفع من قبلي إلى المشرف على ولاية ‏العراق”.

مدرسة بوكا!

ويكشف القيسي في اعترافاته عن هيكلية التنظيم وتقسيم إدارة ما يسمى بـ”ولاية ‏العراق” إلى ثلاثة افرع يترأس هو أحدها، فيما تبين التحقيقات أن القيسي تمت تهيئته في معتقل بوكا عام ‏‏2008 بلقائه اغلب قيادات القاعدة وأفرادها في المعتقل.‏
أدت الخلافات بالقيادي القيسي واليا لولاية الجنوب بعد أن تلقى أوامر بالرجوع من سوريا مع جنوده ‏ومفارزه لإنشاء مضافات في بغداد وحزامها تمهيداً لتنفيذ عمليات كلفوا بها أبرزها “غزوة رمضان” التي ‏كان من المفترض تنفيذها خلال شهر رمضان الماضي قبل أن يتم إحباطها. ‏

هيكلة تنظيم داعش

وعن اعادة هيكلة داعش والتغيير في قياداته يوضح القيسي “تمت اعادة هيكلة تنظيم داعش اذ تم ‏تقسيم ادارتها الى ولاية العراق وولاية الشام وتم تكليف المكنى (حجي تيسير) من قبل (ابو بكر ‏البغدادي) كأمير لولاية العراق في حين تكليف المكنى (عبد الغني) بمنصب ولاية الشام من قبل (الخليفة) ‏ايضاً”، مضيفاً بان “ولاية العراق جرى تقسيمها الى ثلاثة فروع كل فرع يمثل ثلاث ولايات عدا فرع ‏واحد يمثل ست ولايات وتم تنصيب ابن عمي المكنى (ابو زياد) بمنصب امير الفرع الجنوبي المتمثل ‏بثلاث ولايات وهي (الانبار والفلوجة والجنوب)”.‏
ويشير الى “تكليف المكنى (ابو ياسر) بمنصب امير الفرع الشمالي والذي يشمل ست ولايات وهي (نينوى ‏وكركوك وصلاح الدين ودجلة والبادية والجزيرة) وبالنسبة لفرع الوسط فهو يشمل (ولاية بغداد وولاية ‏شمال بغداد وولاية ديالى)”. ‏

غزوة رمضان

يقول ابو علي القيسي “بسبب الخلافات اصبحت والي الجنوب فقط دون الإشراف على بقية الولايات ‏وكلفت مطلع العام 2019 بالانتقال من سوريا والدخول الى الأراضي العراقية وتكوين مضافات في المدن ‏والعاصمة بغداد لتنفيذ عمليات والاستعداد لغزوة رمضان”.‏ وعن هذه “الغزوة” يقول الإرهابي “دخلنا الاراضي العراقية عن طريق مهربين بالاتفاق مع قوات سوريا ‏الديمقراطية التي كانت تحاصر الباغوز التي كنا متواجدين فيها مقابل المال وجرى تهريبنا الى صحراء ‏الحضر في نينوى حيث انتقل الإداري العام لولاية الجنوب برفقة عدد من المقاتلين للصحراء المذكورة ‏وتكوين مضافات هناك بناء على الاوامر الصادرة مني ومن ثم انتقلت الى تلك المضافات والتقيت بالعديد ‏من الولاة وجرى تزويد مقاتلين لولاية الجنوب بالسلاح”. ‏ويضيف “انتقلنا بعدها الى مضافات خاصة بولاية الجنوب في صحراء الرطبة والتقيت بالمكنى (ابو ‏زينب) وهو مسؤول التجهيز في ولاية العراق وطلبت منه تزويدي بخرائط الكترونية تستخدم في ربط ‏أجهزة الهواتف النقالة والعبوات الناسفة والسيارات المفخخة لتنفيذ العمليات المخطط لها”. ‏

تعاون مع تجار

ويؤكد القيسي ان “التنظيم كان يتعامل ويتفق مع تجار عراقيين لاستيراد خرائط الكترونية من دولة الصين ‏لاستخدامها في ربط الهواتف النقالة بالعبوات والعجلات المفخخة وكان التجار يقومون باستيرادها”.‏
ويتحدث الارهابي انه “بعد اسابيع من التحضيرات من والي الفرع الجنوبي الذي عين بدلاً عني يتضمن ‏الدخول إلى قواطع ولاية الجنوب وولاية بغداد لغرض تنفيذ العمليات المخطط لها وأبرزها غزوة رمضان ‏وهي العملية (الجهادية) التي يتم تنفيذها كل سنة في شهر رمضان”، منوهاً “قمت بإصدار الامر الى ‏المقاتلين وتوزيعهم الى وجبات والدخول الى العاصمة بغداد وكذلك الى قاطع جرف الصخر وفتح ‏مضافات هناك وجلب الاسلحة والمعدات”. ‏
وبين الارهابي “طلبت من مجهز ولاية الجنوب تحضير الاسلحة والمواد المتفجرة والعبوات لغرض ‏الشروع في تنفيذ غزوة رمضان وفي هذه الاثناء قمت بإرسال المقاتلين على شكل وجبات، ارسلت الوجبة ‏الاولى الى جرف الصخر حيث كان يتواجد المقاتلون هناك في مضافات تحت الأرض”.‏

القبض على الإرهابي

اما في العاصمة بغداد فيروي الإرهابي “تم انشاء مضافة وهي عبارة عن شقة في منطقة الدورة جنوبي ‏العاصمة وبعد اخباري بتجهيز المضافات انتقلت الى بغداد تمهيداً للشروع في العمليات”، مؤكداً ان “القوات ‏الامنية القت القبض علينا داخل المضافة في بغداد اثناء التحضير للعمليات التي من المزمع تنفيذها”.‏
من جانبه، افاد القاضي المختص بنظر قضايا جهاز الأمن الوطني وهو الذي تولى الاشراف والمتابعة على ‏عملية الاطاحة بالقيسي وكذلك التحقيق معه، بأن “غزوة رمضان التي كان من المفترض تنفيذها خلال ‏شهر رمضان الماضي تم احباطها وكانت تتضمن القيام بأعمال اجرامية تستهدف مناطق داخل العاصمة ‏بغداد بالعبوات والعجلات المفخخة وكذلك الهجوم المسلح”. ‏
ويروي القاضي المختص ان المتهم “ضبطت معه اسلحة ومواد متفجرة وجهاز كاتم فضلاً مستمسكات ‏مزورة وأختام مزورة تعود الى ضباط وكارتات تابعة لدوائر الاحوال المدنية بغية ملئها بمعلومات مزورة ‏لمتهمين آخرين يعملون ضمن الولاية نفسها وكذلك مبالغ مالية”.‏
كما بين قاضي التحقيق أن “ولاية الجنوب مقسمة الى ثلاثة قواطع وهي قاطع الفاروق ويشمل المناطق ‏‏(العويسات البو عيسى والجرف والمسيب ومحافظة بابل والاسكندرية فضلا عن مناطق أخرى) وقاطع ‏البراء ويشمل (المحافظات الجنوبية والمدائن وعرب جبور) بالاضافة الى قاطع الحمزة ويشمل مناطق ‏‏(القره غول والكرطان واليوسفية وصدر اليوسفية والكوام والرضوانية والمحمودية وناحية الرشيد)”.‏

 

*************

ص 3

ما مصير المدارس العمودية يا وزارة التربية؟

في وقت سابق تم بناء عدة مدارس من الهياكل المعدنية والبناء العمودي، وفي مواقع واماكن منتشرة في عموم بغداد والمحافظات، حيث كلفت ميزانية الدولة الملايين من الدولارات. بعض منها استكمل البناء واصبحت مدارس جاهزة من كل شيء سوى الكادر التدريسي. فيما البعض الاخر من هذه المدارس لم تستكمل بسبب الازمة المالية السابقة. الحديث هنا عن المدارس المستكملة لماذا لم يتم الاستفادة منها لفك الاختناقات فى الابنية المدرسية الحكومية وللتقليل من الدوام الصباحي والمسائي، اذ من الممكن توظيف العديد من حملة شهادات كلية التربية لاشغال هذه المدارس بما يحسن الواقع التربوي
من المؤسف ان هذه المدارس المستكملة مهملة، لذا اصبحت مرتعا للحيوانات السائبة وتحيط بها النفايات من كل الاتجاهات، كما تحطم زجاج معظم الصفوف وتهاوى التغليف الخارجي والداخلي لجدرانها. عليه يرجى الاستفادة من هذه المدارس والعمل على إصلاحها وادامتها واشغالها مع بداية العام الدراسي الجديد، وحبذا لو تم العمل على استكمال المدارس العمودية المتبقية لاشغالها في المستقبل، خدمة للجانب التربوي وللطلبة.

حارث خيري

********

حكايات ابي زاهد...

الدكة العشائرية

من الظواهر التي تفشت خلال الأعوام الفائتة، ظاهرة "الدكة العشائرية" والتي دقت ناقوس الخطر على مستقبل العراق، اذ تعد من الدلالات البارزة والمؤشرة على ركاكة السلطة في الحفاظ على الأمن والسلم المجتمعي، فالاستقواء العشائري واستفحال نفوذه خطر كبير تخلص منه العراق بعد الحكم الجمهوري، الا انه عاد هذه الأيام قويا وبعنفوان ليس له مثيل، حتى أصبح رجل الأمن يخشى أكثر ما يخشاه مطالبته عشائريا عند تطبيقه القانون، كذلك الحال ينطبق على المعلم والأستاذ الجامعي اللذين يتوجسان خيفة من طلبتهم ويحاولون إرضاءهم على حساب العلم خوفا مما يحصل لو رسب احد طلبتهم في الامتحان، والأطباء هم اكثر الموظفين فزعا عند معالجة المرضى خشية ما يترتب عليهم لو حدث خطأ طبي او تدهورت حالة المريض بسبب تقادم مرضه، وأعرف كثيرين من الأخصائيين تجنبوا معالجة مرضاهم في عياداتهم إذا كانوا مصابين بالسكر أو ارتفاع ضغط الدم ويحيلهم إلى غيره ليتخلص من شرهم، بل امتنع بعض الاطباء عن معالجة مرضى راقدين في المستشفى إذا كانوا بوضع محرج صحيا حيث يحيل بعضهم إلى مستشفى اخر، وهناك أطباء اضطروا الى ترك العراق بعد التطورات العشائرية حفاظا على حياتهم من عاديات الدكات العشائرية.
الغريب أن الأكثرية بدأت تجد في الدكة العشائرية منفذا لكسب المال فيطالبون بآلاف من الدولارات تصل أحيانا إلى مبالغ خيالية لا يستطيع الوفاء بها أغنى الأطباء، وقد اضطر البعض منهم الى بيع ما يملك للخلاص من هذه الورطة، ورغم أن الحكومة أصدرت قرارات حازمة في هذا المجال، كما أخذ القضاء دوره الجاد في تطبيق القانون إلا أن الأمر لم يتوقف وما زال البعض يمارس ذلك بعنجهية وسط خشية الطبيب من عقابيل الأمر سيما أن أكثر الأطباء غير مؤهلين للدخول في نزاعات عشائرية بحكم انحداراتهم الاجتماعية المعروفة التي تجعلهم بعيدين عن القضايا العشائرية وما تتطلب من تواصل والتزام.
ضحك سوادي الناطور وقال: هاي ميلة بخت يومية يموتون المرضى العراقيين بايران والهند ولبنان والاردن ولا واحد منهم طالب بفصل لو تعويض، وفوكاها يحجزون موتاهم اله يدفعون فلوس المستشفى والثلاجه والتشريح وما كادرين غير على اللي (جوه الحكه) من ربعنه العراقيين، ولو تدري شكد أطباء عافوا العراق وراحوا بره يشتغلون براحتهم حتى يخلصون من هاي السوالف الماصخة، وتاليها يجي يوم نكوم نستورد أطباء واطبائنه هاجين بره!!!

محمد علي محيي الدين

*************

الخدمات في منطقة الغزالية
ببغداد هزيلة

عادل عبد الزهرة شبيب
• سبق وان تم انفاق مبالغ طائلة من اجل انارة شارع المشجر او ما يسمى بشارع البنزينخانة في منطقة الغزالية ببغداد، وتلك الانارة تعمل عبر منظومة الطاقة الشمسية، اذ نصبت الانارة مع المنظومة على امتداد الشارع وتفرعاته باتجاه البدالة وباتجاه جامع المهاجرين، لكن هذه المنظومة تعطلت ومنذ فترة طويلة وبقيت الشوارع مظلمة ليلا دون ان تسعى دائرة صيانة كهرباء الغزالية الى اصلاحها ودون ان تتدخل وزارة الكهرباء والجهات المعنية، فهل الامر لا يعنيها؟ اذن لماذا تم نصبها وبكلفة عالية، ولماذا صرفت كل تلك المبالغ الكبيرة لاجل مشروع لا فائدة منه؟
• معظم الشوارع في الغزالية تم تبليطها منذ الثمانينات من القرن الماضي، واليوم تكثر فيها الحفر والمطبات، الا ان بلدية المنصور لم تفكر بصيانتها واعادة تبليطها وكأن مادة القير مستوردة من الخارج، ماعدا قيامها بتبليط الشارع المسمى بشارع ( مدير الأمن) اخيرا، كذلك لم يكن للمجلس البلدي في الغزالية أي دور لخدمة المنطقة وكأنه خارج نطاق الخدمة .
• في المنطقة تم حفر منطقة من شارع البدالة لمد انابيب المجاري وبعد انجاز العمل تم ردم الحفرة بترابها السابق، وبقيت المنطقة على حالها دون تبليط، الامر الذي شكل اعاقة لمرور السيارات. فهل هذا اتقان للعمل تجاه المواطنين واين رقابة المجلس البلدي وبلدية المنصور والجهات المسؤولة في امانة العاصمة من كل هذا التقصير الخدمي في الغزالية .

**************

همسة...

مشغول وحياتك مشغول

• كشف مركز الدراسات الحربية في واشنطن في تقرير له ان مسلحي داعش لهم حالياً تواجد وسيطرة على بعض المناطق في العراق محذراً بالقول: قام مسلحو داعش وبشكل منهجي بتصفية زعماء عشائر ومدنيين من الذين تعاونوا مع القوات الامنية ضدهم. وجاء في التقرير ايضاً: قام التنظيم باعادة فرض ضرائب على سكان محليين ومهجراً قسماً مع السيطرة على جيوب صغيرة من الاراضي في العراق. وجاء في التقرير: احتفظ تنظيم داعش بشبكة تمويل دولية عمدت الى تمويل عملية انتقاله مرة اخرى الى الاعمال الارهابية وتمكنه من الاحتفاظ بكميات كافية من الاسلحة والتجهيزات الاخرى داخل منظومة انفاق ومناطق اسناد لغرض تجهيز وتسليح قوته الارهابية المنبعثة من جديد.
• طالب نواب كركوك عن قائمة الاتحاد الوطني الكردستاني في مجلس النواب العراقي رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي بالتدخل لوقف الخروقات الامنية التي يشهدها قضاء داقوق بمحافظة كركوك لا سيما بعد حدوث ثلاثة خروق امنية راح ضحيتها عدد من الشهداء والجرحى نتيجة اعمال اجرامية غير مسؤولة. مبيناً ان بعض قرى داقوق تعرضت الى قصف بالهاونات اسفرت عن استشهاد شخص وجرح ثلاثة آخرين اضافة الى قتل عائلة كاملة تلاها قتل ضابط يعمل ضمن صفوف القوات الامنية.
• قال وسمي الصحن ممثل الشرقاط في مجلس محافظة صلاح الدين في تصريح صحفي ان الصورة النمطية لـ(داعش) انتهت لكننا نواجه خلايا نائمة تربك الامن في القضاء فقد انفجرت ثلاث عبوات ناسفة في احد مشاريع المياه في الساحل الايسر لقضاء الشرقاط الذي يشطره نهر دجلة الى قسمين. وقال الصحن ان مشغل مشروع انفجرت عليه عبوة ناسفة وعندما حاول السكان اسعافه انفجرت الثانية وحين جاء الجيش لانقاذ الجميع انفجرت عليه الثالثة وينطلق عناصر داعش وفق ما قاله الصحن من المثلث الجبلي والحويجة لتخويف الاهالي وافراغ المناطق من السكان. ويؤكد ان الشرقاط تعاني من نقص في القطعات العسكرية يسمح للمسلحين بتنفيذ هجمات. الغريب والعجيب في الامر انه رغم كل هذه التحذيرات وعشرات التحذيرات الاخرى ورغم النشاط الملحوظ لعمليات داعش في اطراف محافظات كركوك وصلاح الدين وديالى ما زالت القوى السياسية المتنفذة مشغولة في صراع بلا حدود على السلطة والجاه والنفوذ مع الاسف الشديد، نعم مع الاسف الشديد.
كفاح محمد مصطفى

**************

مجسر الأم في الحلة..
توقف من دون مبرر
استبشر الأهالي في مدينة الحلة مركز محافظة بابل خيرا عند عودة العمل بمشروع مجسر الأم في المدينة بعد توقف دام أكثر من عام، وبالرغم من تباطؤ العمل وعدم استغلال الزمن لإنجازه، توقف العمل في المشروع مرة أخرى ودون وجود مبرر، وما أنجز من العمل لا يشكل شيئا قياسا بالفترة التي بدأ بها.
ومن ابرز التداعيات للمشروع الفاشل هو شل حركة العمل التجاري في المنطقة واعاقة سير وانسيابية السيارات، وتسبب في حدوث ازدحام مروري خانق لم يكن يحدث لو ظل الأمر كما كان عليه في السابق.
عليه يهيب الأهالي ببلدية الحلة والمجلس المحلي المتابعة الجادة والعمل على إنهاء المشروع بغية إنقاذ المنطقة من الازمات الحاصلة بسببه، عبر إلزام المقاول بالعمل الجاد لإنجاز المشروع، ووفق سقف زمني محدد، وفي حالة تلكئه يعاقب بالغرامة المالية او إحالة المشروع الى مقاول آخر.

عنهم ماجد محمد علي
*************

منهولات المجاري
بلا اغطية ..
خطر يهدد الاطفال

طريق الشعب
يناشد اهالي محلة ٨٧٣ زقاق ٧٧ في حي الجهاد الواقعة في مدينة بغداد وحدة بلدية الرشيد- دائرة المشاريع العمل على توفير اغطية للمنهولات التي تركت مكشوفة بعد اكساء الشارع المذكور وبالسرعة الممكنة، حيث تسببت هذه الاشكالية في سقوط احد الاطفال في احد المنهولات، وقد تم انقاذه من قبل احد المشاة عند مروره قريبا من موقع الحدث وبالصدفة البحتة، ولولا المواطن المنقذ لكان المحذور وقع وتوفى الطفل بسبب المجاري المكشوفة.
عليه يطالب اهالي حي الجهاد الجهات صاحبة العلاقة المسارعة الى تغطية بالوعات شبكات المجاري المكشوفة لما تشكله من خطر مؤكد يهدد حياة الناس وخاصة الاطفال منهم، والطلب لا يحتمل التأخير او التكاسل لارتباطه بحياة الناس وسلامتهم وخدمة للمصلحة العامة.

***********

مواساة

• ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة المرحوم كاوة الأمين شقيق رفيقنا النصير كفاح الامين (كاردو). تتقدم اللجنة التنفيذية لرابطة الانصار الشيوعيين العراقيين باسمها وباسم جميع الانصار بالتعازي القلبية لرفيقنا كاردو ومن خلاله لجميع أفراد عائلة الفقيد الكريمة على هذا المصاب الجلل متمنية أن تكون هذه الفاجعة هي آخر الاحزان. للفقيد الذكر الطيب ولعائلته وأصدقائه ومحبيه الصبر والسلوان.
• الرفيق العزيز كفاح الامين "كاردو" ببالغ الحزن والاسى تلقينا الخبر المؤلم برحيل شقيقك الاستاذ كاوه، باسم رفيقاتك ورفاقك في منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المانيا الاتحادية نشاركم الالم بهذا الفقدان متمنين لكم ولجميع افراد عائلتكم المناضلة الصبر الجميل، وللفقيد طيب الذكر ابدا.
... وببالغ الحزن والاسى نعزي الرفيق العزيز إبكار مزهر البطيخ "أبو سالي" برحيل شقيقه الاكبر الشيخ شامل مزهر البطيخ في مدينة العزيزية – محافظة واسط، باسم رفيقاتك ورفاقك في منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المانيا الاتحادية نتقدم لك شخصيا ولجميع افراد عائلة البطيخ الكريمة داخل الوطن وخارجه بأحر التعازي والتضامن الرفاقي لهذا الفقدان الموجع متمنين للجميع الصبر الجميل، ولمن رحل الرحمة وطيب الذكر دائما .
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الصويرة الصديق علي مسرهد الربيعي في وفاة شقيقه محمد عضو المجلس المحلي في الصويرة، الرحمة والذكر الطيب للفقيد وللعائلة الكريمة جميل الصبر والسلوان.
• تنعى المختصة الرياضية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق طارق خليفة، الشخصية الرياضية المعروف بنشاطه الكبير في مجال الرياضة، أثر مرض عضال لم يمهله طويلا، الذكر الطيب له ولعائلته الصبر والسلوان.
************


ص 4

زيادة ملحوظة في الحصة المائية لمحافظة المثنى

بغداد – طريق الشعب
أعلنت مديرية الموارد المائية في المثنى، أمس الأحد، عن وصول الاطلاقات المائية في نهر الفرات إلى مستويات لم تسجلها منذ خمس سنوات.
وأشار مدير الموارد في المثنى، علي عبدالحسين، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إلى أن "الحصة التي تصل إلى محافظة ذي قار لتغذية الأهوار الجنوبية عبر النهر خلال هذه الفترة، بلغت 175 متر مكعب بالثانية"، لافتا إلى أن "نهر الفرات شهد زيادة كبيرة جداً في المناسيب لتؤمن من خلالها مياه السقي للأراضي الداخلة ضمن الخطط الزراعية".
وأكد عبد الحسين، أن "زيادة استقرار الاطلاقات يعود الى التزام وزارة الموارد المائية بإيصال حصة محافظتي النجف والديوانية من المياه لإرواء محاصيل الشلب وعدم التجاوز على حصة المثنى من قبل تلك المحافظات".

**************


صندوق الإعمار: باشرنا بتنفيذ 6 مشاريع في نينوى

بغداد – طريق الشعب
كشف، مصطفى الهيتي، رئيس صندوق اعمار المناطق المتضررة خلال العمليات العسكرية ضد تنظيم داعش الارهابي، أمس الأحد، عن الشروع في تنفيذ ستة مشاريع جديدة في عموم محافظة نينوى بقيمة 14 مليون دولار.
وقال الهيتي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "محافظة نينوى ستشهد خلال الايام القليلة المقبلة انشاء مشاريع جديدة وحيوية تتعلق بمجال السكن والصحة والخدمات والتربية ايضا، فضلا عن انشاء محطات جديدة للقطار ومركبات نقل الطلبة في عموم المحافظة". وأردف، أن "قيمة هذه المشاريع الستة التي سيتم تنفيذها تبلغ 14 مليون دولار لمحافظة نينوى من اجل اعادة جميع الخدمات فيها من جديد".

**************

وقفة اقتصادية...

الاحصاء السكاني مهمة وطنية لا تحتمل التأجيل

يشكل الاحصاء السكاني العام نقطة فاصلة في عملية اعادة البناء الاقتصادي والاجتماعي والتنمية المستدامة غير قابلة للتأجيل مهما كانت الذرائع التي تسوقها بعض القوى المنتفعة من استمرار ضبابية القاعدة الاحصائية التي تبالغ في حجم المعوقات المانعة. وما يبرر ضبط ايقاع هذه العملية الرائدة دورها في بناء القاعدة البيانية الشاملة على اساس مؤشرات رقمية تسهم في عملية التخطيط للراهن والمستقبل.
اذا كانت هنالك من المبررات الموضوعية منذ آخر الاحصاءات السكانية الذي جرى في عام 1997 ما ادت الى تكرار تأجيل هذه العملية الكبيرة في متطلباتها وجدواها لأكثر من عشرين عاما بالنظر للظروف الامنية المتدهورة التي تفاقمت بعد عام 2003 ابتداء بخراب الاحتلال الأمريكي وحلفائه مرورا بسعير الحرب الطائفية المصطنعة ودخول الحركات الارهابية الى الساحة العراقية بدعم خارجي تمثلت بالقاعدة وداعش ودورها في سيطرة الفكر الطائفي على مستوى المحافظات وعموم الساحة العراقية ومشاكل عرقية بين الحكومة المركزية والاقليم اذ يدعي كل منهما وصلا بليلى على ضوء ارقام تخمينية تحاول كافة الاطراف توظيفها لتحقيق مكاسب ضيقة .
ان القوى المتنفذة والمعرقلة لإجراء عملية الاحصاء السكاني تحاول جاهدة توظيف بعض هذه المعوقات أو كلها لتعميق الاختلافات بشان شكل الاستمارة الاحصائية وتصميمها لتكون منسجمة مع اهدافها الطائفية الاثنية حفاظا على سلطتها ومكاسبها الاقتصادية وهذه المساعي المستمرة قادت الى الاختلاف بشان توقيت عملية التعداد بحجة عدم القدرة على توفير تكاليف التعداد او التحجج بإمكانية وزارة التخطيط على توفير البيانات الاحصائية دونما حاجة الى اجراء عملية لها متطلبات طائلة غير متاحة دون ادراك ان اجراء هذه العملية والنجاح في تنظيم مخرجاتها وتبويبها وتصنيفها ستوفر قاعدة بيانية موثوقة تدعم الدولة في اعادة بناء اقتصادها الوطني واعادة رسم سياسات علمية اعتمادا عليها سوف تنقل البلاد بمختلف قطاعاتها الاقتصادية والاجتماعية الى مصاف الدول المتقدمة .
وأيا كانت الشعارات التي ينعقد تحتها الاحصاء السكاني العام فان الاصل فيه يتمثل بطابعه المدني من حيث الاهداف والمعطيات لاسيما وانه يمثل حجر الزاوية في قياس المتغيرات في مختلف الجوانب مع مرور الزمن ارتباطا بعمليات التنمية المستدامة وقياس نتائجها إذا ما تم استبعاد المصالح الذاتية التي تشوه اهدافه. وكل ذي عقل رشيد يدرك ان الاهمية الكبرى في هذا الاحصاء تتجسد بوضوح في مبادئ الاحصاء ومدوناته بما تنسجم مع اهمية بناء دولة عراقية مدنية تكون محل رضا وارتياح جميع مكوناته السكانية على طريق الانسجام المجتمعي بعيدا عن الهويات الفرعية التي ساقت البلد الى المجهول.
ان الحكومة اذ كشفت مؤخرا عن جديتها في اجراء عملية التعداد السكاني في العام المقبل 2020 وأعربت وزارة التخطيط عن استعداداتها لإجراء هذه العملية فان التحضير الجاد والمتكامل لها تتطلب منظومة من الاجراءات التشريعية والفنية والادارية مقترحين الآتي:
1. قيام الجهاز المركزي للإحصاء في وزارة التخطيط بوضع تصميم علمي للاستمارة الإحصائية ان لم تكن قد وضعتها بالفعل على ان تكون مدنية الطابع وشاملة لكافة القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتربوية والاحوال الشخصية للمواطن وحصول إجماع وطني عليها بما لا تتعارض مع الدستور وعرضها على الحكومة المركزية وحكومة الاقليم والبرلمان وطرحها على الرأي العام لمناقشتها واقرارها.
2. العمل على توظيف مخرجاتها بما يخدم عمليات التنمية المستدامة في كافة القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وفي الوقت ذاته التعامل مع بيانات الاحوال الشخصية للمواطنين لتحقيق الربط العائلي على اساس نظام الاسرة وادخال المهاجرين بصورة مؤقتة او دائمة في السجل المدني وفق الطرق الفنية في قاعدة المعلومات المدنية للسكان وتحديث المعلومات المدونة وفقا لإحصاء عام 1957 على قيود المواطنين التي قاربت على الاستقرار، على اساس تشريع ونظام وتعليمات تنظم هذه الآلية.
3. الاستفادة من تجارب الدول الاخرى القريبة من التجربة العراقية والاستنارة بما هو مدني فيها من اجل استكمال مقومات بناء دولة عصرية واعدة.

ابراهيم المشهداني


*************

هيئة استثمار بغداد: حققنا نصف خططنا الاستثمارية
في قطاع السكن والعاصمة بحاجة إلى مليون وحدة سكنية

بغداد – طريق الشعب
اعلنت هيئة استثمار بغداد، أمس الأحد، عن تحقيقها نسبة 50 في المائة من خطتها الاستثمارية لقطاع السكن، مشيرة إلى حاجة العاصمة إلى مليون وحدة سكنية، فيما أعلنت هيئة استثمار البصرة، عن ارتفاع حجم الاستثمار الأجنبي إلى 40 في المائة، مطالبة بمنحها صلاحيات اوسع للنهوض بواقع الاستثمار في المحافظة.

امتيازات للمستثمرين!

قال رئيس الهيئة، شاكر الزاملي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قانون الاستثمار النافذ حاليا منح المستثمرين المحليين والاجانب امتيازات كبيرة منها حق تملك الاراضي لمشاريع السكن او تأجيرها لأعوام طويلة، علاوة على خروج رؤوس الاموال بالنسبة للأجانب منهم مع السماح بجلب العمالة والامتيازات الضريبية، مع حق التقاضي بالمحاكم الدولية".
وأفصح عن "توفير المشاريع الاستثمارية لـ 50 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة"، مؤكدا انه "حال انجاز جميع المشاريع الحالية، فستوفر أكثر من مليون فرصة عمل لامتصاص البطالة".

تنسيق ضروري

ونوه الزاملي، إلى أن "مشاريع الاستثمار تنفذ وفق خارطة استثمارية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، فضلا عن ان الخارطة تعد مع وزارة التخطيط بحسب مؤشرات حاجة السوق للقطاعات المختلفة كالصحة والتربية والتعليم والزراعة والصناعة والسكن"، مشيرا إلى "حاجة بغداد الى مليون وحدة سكنية، لذا فان العمل يتم لتغطية جزء من الاحتياج من خلال توفير الاراضي للسكن من الوزارات الاخرى لإنشاء المشاريع الاستثمارية عليها".
ونبه إلى أن "الهيئة ووفق المعطيات وصلت الى 50 في المائة من الخطة الخاصة بالسكن"، لافتا إلى "وجود ثلاثة مشاريع استراتيجية بالعاصمة ستوفر 200 ألف وحدة سكنية، وهي مجمعات مدينة بسماية ومعسكر الرشيد والدهنة بطريق ابوغريب"، فيما شدد على "المساعي الحكومية الحثيثة لحل جميع الاشكالات التي تواجه المشاريع الاستثمارية".

حجم الاستثمار الاجنبي

من جانبها، أعلنت هيئة استثمار البصرة، عن ارتفاع حجم الاستثمار الأجنبي إلى 40 في المائة، فيما طالبت بمنحها صلاحيات اوسع للنهوض بواقع الاستثمار في المحافظة.
وقال رئيس الهيئة، علاء عبد الحسين، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "قيمة الاستثمار المضاف إلى الاقتصاد من خلال المشاريع المنفذة من قبل شركات غير عراقية تصل إلى 3.7 مليار دولار، أي ما يشكل 40 في المائة من نسبة الاستثمار العام".
واشار عبد الحسين، إلى أنه "حال منح الصلاحيات والقرارات والتعليمات بشكل واضح فإن الهيئة ستقوم باختصار الوقت وتذليل الصعوبات أمام المستثمرين ومنح الإجازات لهم وبالتالي تحقيق تنمية اقتصادية"، مؤكداً على "أهمية نقل كامل الصلاحيات التي تخص الاستثمار الى المحافظ وبخلافه فأن الروتين سيبقى سيد الموقف"، حسب قوله.

*************

إنجاز محطة كهربائية في سفوان لرفع مستوى التجهيز

بغداد – طريق الشعب
اعلنت الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية في الجنوب، أمس الأول، عن انجاز مشروع نصب وتشغيل محطة سفوان المتنقلة غربي البصرة، مشيرة إلى إجراء عملية التشغيل التجريبي عليها.
وذكرت الشركة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "المشروع تضمن نصب وتشغيل محطة متنقلة ١٣٢/٣٣ ك ف جديدة نوع energy ايرانية الصنع سعة 45MVA مع تركيب وتسليك كافة ملحقاتها في ناحية سفوان"، موضحة أن "المتنقلة الجديدة ستعمل على رفع مستوى التجهيز في الطاقة وحل مشكلة ضعف الفولتية في الناحية ومناطقها من خلال اضافة أكثر من ٤٠ ميغا واط".
واشار البيان، إلى إن "نصب المحطة الجديدة يعتبر استكمالا للمرحلة الاولى من مشروع حل مشكلة تجهيز ناحية سفوان بالطاقة الكهربائية، بعد انجاز المرحل"، مبيناً إن "ملاكات الشركة انجزت في وقت سابق المرحلة الاولى من خلال انشاء خط خور الزبير-سفوان -1B 132KV سعة 246MVA وادخاله الى العمل والذي اضاف مصدرا جديدا لتغذية الناحية ويكون اول مصدر ضغط عالٍ يغذي الناحية سفوان".

**************

الأنبار ترصد مبلغا كبيرا لإعادة افتتاح منفذ القائم
بغداد – طريق الشعب
أعلن مجلس محافظة الانبار، أمس الاحد، عن تخصيص مليار و500 مليون دينار لدعم جهود اعادة افتتاح منفذ القائم الحدودي مع سوريا غربي الانبار.
وقال عضو المجلس، فرحان الدليمي، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "حكومة الانبار المحلية خصصت نحو مليار و500 مليون دينار لدعم جهود اعادة افتتاح منفذ القائم الحدودي مع سوريا الذي اوعز رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بافتتاحه في التاسع من شهر كانون الثاني الماضي"، مضيفا أن "حكومة الانبار المحلية تدعم كافة الجهود التي تصب في مصلحة سكان المحافظة كون اعادة افتتاح المنفذ سيسهم في تشغيل العاطلين عن العمل فضلاً عن دخول البضائع السورية الى المحافظة وإعادة اسطول التجارة بين البلدين".
واوضح الدليمي، أن "استقرار الاوضاع الامنية في عموم مدن الانبار ساهم في اتخاذ قرار افتتاحه من قبل الحكومتين المركزية والمحلية بعد تأمين كافة الطرق المؤدية الى المنفذ، وصولاً الى العاصمة بغداد والى محافظات العراق الاخرى".

*************

تسويق أكثر من 40 مليون بيضة و72 طنا من الدجاج في الرصافة
بغداد – طريق الشعب
اعلنت مديرية زراعة بغداد الرصافة، أمس الأحد، عن تسويقها أكثر من 40 مليون بيضة مائدة و72 طنا من الدجاج المجزور إلى الاسواق المحلية خلال شهر تموز الماضي، لغرض تحقيق الاكتفاء الذاتي وسد حاجة المواطنين في المحافظة.
وذكرت وزارة الزراعة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "إنتاج بيض المائدة ضمن مشاريع تربية الدجاج البياض العاملة ضمن الرقعة الجغرافية لعمل المديرية خلال شهر تموز بلغ 40.385.500 مليون بيضة تم تسويقها إلى الاسواق المحلية، مبينة بأنها "منتجة من 15 مشروع في الوقت الذي بلغ فيه عدد الدجاج البياض في مرحلة الانتاج لهذه المشاريع 1.619.550 مليون دجاجة وأكثر من 494.400 دجاجة في مرحلة التربية".
واضافت، انه "تم تسويق 72 طنا من الدجاج المجزور من خلال مجزرتين مجازتين ضمن الرقعة الجغرافية لعمل المديرية في الوقت الذي بلغ فيه عدد دجاج اللحم المنتج 407 طن من خلال 14 مشروع مجاز لإنتاج افراخ اللحم"، موضحة بأن "هذه المشاريع بمختلف انواعها فرضت حضورا متميزا لمنتجاتها في مختلف الاسواق العراقية واستمرار النهوض بالعملية الزراعية في البلاد".

**************

روسيا تكشف عن موقفها من العقوبات الأمريكية المفروضة عليها

موسكو -وكالات
أعلن وزير المالية الروسي، أنطون سيلوانوف، أمس الأول، بأن العقوبات الأمريكية الإضافية على روسيا تضر بالعلاقات الثنائية، غير أنها لن تترك أثرا سلبيا ملموسا على اقتصاد البلاد ونظامها المالي.
وقال سيلوانوف، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "الاقتصاد الروسي قد أظهر في السنوات الماضية قدرته على المقاومة تحت ضغط التقييدات الخارجية"، معتبرا إن "السياسة المالية المتوازنة المتبعة وهيكلية النظام الاقتصادي الكلي التي أنشأناها تتسم بالمرونة، وتضمن تأقلم الاقتصاد بسرعة مع الظروف الخارجية غير المواتية".
وبخصوص احتمال فرض عقوبات على الدين العام الروسي وديون الشركات، أكد سيلوانوف أن "النظام المالي الذي طورته الحكومة يتيح تلبية احتياجات ميزانية الدولة والشركات في الموارد المالية المقترضة".
يُذكر أن واشنطن قد أعلنت مؤخرا، أن الحزمة الثانية من العقوبات المفروضة على روسيا ستدخل حيز التنفيذ في 19 آب الحالي وستبقى سارية المفعول لمدة 12 شهرا على الأقل.
وتتضمن العقوبات الأمريكية الجديدة التي تستهدف النظام المالي الروسي قيودا على الدين العام الروسي ومطالبة واشنطن المنظمات المالية الدولية، بينها البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، بعدم تقديم القروض إلى موسكو، ومنع البنوك الأمريكية من المشاركة في السوق الأولية للدين السيادي الروسي غير المقوم بالروبل وإقراض الأموال غير المقومة بالروبل للحكومة الروسية، وإضافة قيود على ترخيص تصدير السلع والتكنولوجيا التي تسيطر عليها وزارة التجارة.

***************
البرمجيات الصينية تحقق إيرادات كبيرة خلال الأشهر الماضية
بكين -وكالات
أظهرت نتائج بيانات رسمية أصدرتها وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية، أمس الأحد، ارتفاع إيرادات صناعة خدمات البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات في البلاد بنسبة 15 في المائة على أساس سنوي في النصف الأول من العام الجاري.
وأوضحت البيانات التي نشرتها وكالات الأنباء، وأطلعت عليها "طريق الشعب"، أن "إيرادات صناعة خدمات البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات الصينية سجلت إجمالي 3.28 تريليون يوان (نحو 476 مليار دولار أمريكي)، حيث تسارع النمو في القطاع بواقع 0.6 نقطة مئوية مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وبلغت أرباح القطاع 408.8 مليار يوان في النصف الأول من العام الجاري، بنسبة ارتفاع 9.9 في المائة مقارنة بالسنة الماضية".
واضافت بيانات الوزارة، أن "دور النمو القوى في مجالات خدمات الحوسبة والبيانات الكبيرة ومنصات التجارة الإلكترونية، ساهم في ارتفاع خدمات تكنولوجيا المعلومات بنسبة 17.2 في المائة خلال الفترة ما بين شهري كانون الثاني وحزيران الماضيين".

************

التجارة والزراعة تجهزان ذي قار بالحنطة والشعير العلفي

بغداد – طريق الشعب
أعلنت الشركة العامة لتجارة الحبوب، أمس الأحد، عن المباشرة بتجهيز المطاحن الأهلية بالخلطة المخصصة من مادة الحنطة ضمن الحصة السادسة، مشيرة إلى استمرار عمل الشركة في تامين مفردات البطاقة التموينية.
وذكرت الشركة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "فرع الشركة في محافظة ذي قار باشر تجهيز المطاحن الأهلية بكمية 1249 طنا من حبوب الحنطة لتعزيز رصيد المحافظة من مادة الطحين"، منوهة إلى "استمرار العمل خلال أيام العطل الرسمية من اجل إكمال عملية التجهيز".
من جهتها، اعلنت مديرية زراعة ذي قار، المباشرة في إجراءات تجهيز الشعير العلفي لمربي الثروة الحيوانية وبكميات كبيرة نظرا لوجود 28 ألف طن من مادة الشعير في مخازن الشركة العراقية لإنتاج البذور.
وقال مدير الزراعة في ذي قار، وكالة، فرج ناهي، في تصريح صحفي، أن "الدائرة ستقوم بتجهيز المربين بكمية 90 كغم لكل رأس من الاغنام و350 كغم للرأس الواحد من الجاموس و250 كغم لكل رأس من الابقار و500 كغم للرأس الواحد من الإبل و900 كغم للرأس الواحد من الخيول"، مؤكدا أن "آليات التجهيز شملت مربي الدواجن وبيض المادة والاسماك وبكميات مناسبة".
واوضح ناهي، إن "هذا الموسم يعتبر من المواسم الجيدة جدا في عملية تجهيز الشعير العلفي نظرا لوجود كميات كبيرة من محصول الشعير".

***********

ص5
وجوه ونوافذ

طالب حسن
1
لا تبالي
إن حملت أحزانك ومضيت
سيكون هناك الكثير من
الذين يكتبون المراثي
الكثير من الذين يشربون الأنخاب
في صحة رحيلك
2
سألت الغراب:
متى تنتهي من عملك؟
رد وهو يهز رأسه
لست على عجلة من أمري
3
حتى وإن لم تلامسها أصابعك
من شدة شغفه
سيقبل يد القصيدة
4
ذلك الحالم الذي بقي شاخصا
كعلامة استفهام مترنحة
كيف استطاع ان يغمض عينيه
وينام في سرير وطن
من العكازات؟
5
هو ذا الفرق بيننا
أنت ترقصين على ريح هادئة
وأنا أتعلق بخيط واه
يمتد من تصدع الروح
وحتى أعالي شرفتك
6
حين التقيا
لم يقل أحدهما للآخر شيئا
كانا يصغيان فقط
لهمس أغنية بعيدة
جمعتهما في حياة سابقة
7
اتركي نافذتك مضاءة
الظلام شديد في الخارج
وربما ساعي بريد الأحلام
يعود أدراجه
8
ستون جمرة وثمان
وأنا أقفل على حلمي الباب
لا القمح نضج
ولا الحقل كف عن الهذيان
9
متى تأتين لتأخذيها
أوجاعك التي تركت
حفرة في صدري؟!
**********
محمود جنداري:
من كتابة الوعي إلى وعي الكتابة
(الجنداري الخالد.. ما بين الكلمة المسؤولة والموقف المبدئي الشجاع، ظل حاضراً بيننا وان تلاحقت الاعوام.. هنا نحتفي به في مقالين انصفا وجوده انساناً ومبدعاً) المحرر
باقر جاسم محمد
ينهض الكاتب بمهمة إضاءة الواقع من خلال وعيه الذاتي للشروط المهيمنة في صلب حراك هذا الواقع؛ لكنه لا يفعل ذلك بصيغة فكرية مباشرة، وإنما هو يقدم صيغة فنية قابلة للقراءة والتأويل للوقوف على الرؤيا الضمنية الكامنة في المستوى الأعمق من النص الذي يقوم على لعبة الإيماء لا التصريح. والحقيقة أن الراحل محمود جنداري كان ذا موقف واضح بخصوص الموقف من المتغيرات الاجتماعية، فهو يرى أن الكاتب، إذا كتب بتجرد، "فإنه لن يقول شيئاً ذا أهمية."* ولكن قصصه تكشف أن القضايا الفكرية الميتافيزيقية والفنية قد كانت حاضرة في نصوصه. وفي هذا الصدد، قدم محمود جنداري قصصاً تستند إلى بنية متناصة مع الأساطير على نحو واضح ومن خلال العنوانات الصريحة. لكنه في قصة "الحريق" المنشورة في مجلة "الأقلام" العدد 5 أيار 1977 يبتكر حكاية رمزية أقرب إلى الصيغة الأسطورية ليقدم رؤيا عميقة وصادمة لما كان يدور في العراق حينذاك ولما يمكن أن تؤول إليه الأمور. ففي الوقت الذي لم تكن شجرة النظام الشمولي قد طرحت كل ثمارها الفجة المسمومة، تأتي هذه القصة ذات البنية الأليغورية لتقدم رؤيا سوداء لما يمكن أن يحدث في المستقبل.
تبدأ القصة بلعبة فنية تنطوي على مغزى فكري ذي جوهر اجتماعي وفلسفي في آن واحد. فالسطر الأول من الاستهلال يبدأ بنقاط تشير إلى زمان سابق لزمان السرد يؤشر بداية غير مصرح بها، مما يضع على عاتق القارئ أن ينهض بمهمة صوغ هذه البداية بوصفها بعداً زمانياً ومكانياً لشخصيات وأحداث سابقة لم تدون في القصة من دون أن يكون هناك حد واضح للبعد الزمني الذي يسبق زمان القصة، وعلى النحو الآتي: "... كلما اقترب صيف وجد نفسه إزاء ذلك الجدار الطيني الرطب، يبحث فيه عن مكان ما لصنع ثغرة صغيرة تنفذ منها الشمس والهواء. وكلما انتهى صيف وجد نفسه قد أحجم عن فعل أيما شيء وبقي الجدار على حاله، عريضاً متماسكاً تراوغ عنه الشمس ويلتم على عفن الغرفة وظلامها ووحشتها. وبقي هو ينتظر صيفاً آخر، ويجزم بينه وبين نفسه بأنه هذه المرة لن يدعه يمر دون أن يفعل شيئاً، وحتى تجاوز الرابعة عشر بقليل. ومع اقتراب هذا الصيف أدرك أن استسلامه لهذا الاستياء، أسوأ من قيامه بالمحاولة، فأعد كل شيء تقريباً." ص 51. ويظهر هذا الاستهلال وفرة العناصر الترميزية المهيمنة على النص منذ اللحظة الأولى. ونجد أن هذه القصة، بما تقدمه من محاولة صبي أن يخرق حصار الجدار حتى يجد ضوء الشمس والهواء طريقهما إلى الغرفة إنما ترقى إلى مستوى النبوءة بما سيحدث في حال انهيار سيادة نظام الأشياء الماثلة في الواقع التي ينتظمها خطأ جوهري كامن في التصميم الأساس وفي العلاقات بين الأشياء والمكونات داخل هذا التصميم. وبما أن أية قراءة لا بد أن تتأثر بالسياق الاجتماعي والتاريخي، نجد أنه بعد أربعين عاماً على نشر هذه القصة، تظهر المقاطع الأخيرة منها وصفاً رمزياً متطابقاً إلى حد بعيد مع ما يجري الآن في البلاد؛ فنقرأ عن خطة الصبي لجعل النور والهواء يدخلان إلى الغرفة المعتمة، فنكتشف أن هناك "أعداداً كبيرة من الحيوات الهلامية التي لا سبيل إلى إيقافها وهي تندفع في شتى الاتجاهات، متوثبة كالخيول، سريعة الحركة كالطائرات الحربية الصغيرة، تركض على الصفيح والمرايا في دائرة الضوء، يخترق بعضها بعضاً وتلتحم رؤوسها مع أجنحتها مع هذا الظل الخفي الذي تتركه إزاءها." ونلاحظ هنا أن ذكر الطائرات الحربية يشير ضمناً إلى أن الواقعة أكبر من مجرد محاولة لصبي قليل الخبرة لتصميم آلية معينة تسمح للضوء والهواء بالدخول إلى مكان معتم، تلك المحاولة التي تنتهي بأن تلتهم النيران الغرفة نتيجة خطأ الصبي إذ يرمي عود القصب المشتعل لتتسرب النار إلى ملابس متروكة. وفي لحظة عدم إدراك الصبي خطر الحريق الماثل نقرأ: "لم يكن يفطن إلى شيء غير هذا الإحساس المريب بأنه يبصر وجهاً بريئاً يطل من بين هذه الوجوه المشوهة، وجهاً نقياً لم يكن واضحاً لكنه كان يبتسم وهو يتسلق خيطين أزرقين من النار. كان وجه الصبي تتقاطر من قسماته وداعة لا حدود لها، ويضع بين حين وآخر، كفه البيضاء المرتعشة أمام عينيه ويتمتم بشيء غامض. لكنه مع ذلك ما زال يبتسم بعسر، بحيث لم يفطن الصبي إلى نفسه إلا عندما أدرك أن هذا الوجه الأليف، كان يريد أن يفتح باباً في ذلك الجدار الطيني الرطب." ص. 54.
هكذا تنتهي القصة بلحظة سردية خصبة يتداخل فيها الرائي بالمرئي لتجسيد تدمير البراءة والطفولة، وفشل كل محاولات البحث عن الخلاص. هكذا تؤول القصة إلى صورة قاتمة تعبر عن رؤيا متشائمة في حكاية تحفل بالدلالات الرمزية التي يقترحها سياق القراءة ويسمح بها النص نفسه. وهي هنا تتحول إلى قصة ذات بنية دائرية تفصح عن أن الخروج من الأزمة ليس سوى ضرب من الأمل المستحيل.
في هذه القصة، وفي سواها، صار واضحاً أن بنية النص الشكلية قد غدت دالة ترتبط بالتحول من كتابة الوعي إلى وعي الكتابة وممكناتها وهو مما يسمح للكاتب في أن يوظف طاقة السرد الكاملة في الإفصاح عن رؤاه الذاتية للتجربة البشرية في شتى مستوياتها. فالشكل الفني صار معطى فكرياً دالاً على الرؤيا الاجتماعية والوجودية الشاملة التي كان محمود جنداري يروم التعبير عنها من خلال استثمار البنية الفنية والشكلية للقصة، فكان هذا النص القصصي القصير ولكن المكتنز جمالاً ودلالات. وقد جاءت قصة (الحريق) لتظهر كيف أن عملية المزج بين الفني والفكري واحدة من أهم الاستراتيجيات التي يتبعها المبدعون لتحقيق هدفين مهمين في آن واحد: الأول، العمل الحثيث على تطوير الفن القصصي؛ والثاني، التعبير عن موقف الرفض للظواهر الاجتماعية والسياسية المدانة في الوقت نفسه.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* ينظر: العبارة الافتتاحية من مقالة محمود جنداري "الوجه الواحد في خطوات المسافر نحو الموت". مجلة (الأقلام) العدد المزدوج 11-12، العام 1070.
************
قصة قصيرة
جِسرٌ على نهرِ الوند
علي البدر
"إلى الأديب المناضل عبد المجيد لطفي"
أيام تتابعت لم أكنْ راغباً العيش وسطها. أريكةٌ خشبية وبعض الكراسي توسطت باحة الدار وآياتٌ تُتلى، بينما بدت غرفة الجلوس كئيبةً، لم تعرف فرشاة الصباغ منذ زمن فبدت شبه داكنة. لحظات صمت مرت.
وأخيراَ بقيتُ وحدي يا "خالد".
أتنوي الانقطاع عنا. أنا بي حاجة إليك. أنت صديقٌ وفِيٌّ تُرَسِّخُ صورةَ أبي في أعماقي. كلُّ شيء في هذه الغرفة يذكِّرُني بكما. جِدالكما وزعلكما أحياناً. ضحكاتكما والتوسلات التي تغريكَ للبقاء على الغداء وأكواب الشاي التي يصر أبي على تقديمها بيديهً.
أجل. عند وفاة "زيد" تغير مزاجُه. كان له ابنا وصديقاً وفياً. "أصبحنا اثنين. رجلٌ كهلٌ يعد أيامه نحو عالم آخر، ربما يكون مريحاً وشابٌ مليء بالطموح يذكرني بأيام خلت." هذا ما اعتاد تكراره عند زيارتي له.
الآن فهمت إحساسك بالوحدة، قال "خالد". كان "زيدٌ" أخي منسجماً معه رغم اختلاف أسلوبهما. وليس بالضرورة أن يكون الابن نسخة من أبيه، وكان غياب "زيد" المفاجئ صدمةً قاسيةً له كأب، ولي أيضاُ كأخِ قريب.
غيابٌ أبْكاهٌ! قلت بتردد.
مستحيل. قال "خالد" وأضاف: يا ليته استطاع، ليفرغ جزءاً من همه على الاقل.
أبكاه. قلت لك موتُ "زيدٍ" أبكاه، وقد اعترف أمام الكثيرين وأنا أصرُّ على ذلك.
أبي يبكي! عبد المجيد لطفي يبكي!
أجل يبكي يا "خالد" ولكن بِصَمت.
"- أتنتظرين؟
ولكن.. من أنت يا عم؟
لن يأتي أبداً يا ابنتي؟
وكيف عرفت؟ قل لي أرجوك. من أنت؟ من أنت ياعم بحق السماء؟
إنه "زيدٌ" ابني وقد مات."
طويت صفحاتِها. وضعتُها وسط كتابي وتوجهت إليه. ينشر بها قصصه القصيرة. لاعتقاده أن الجريدة لم تخضع لسيطرة النظام تماماً، ولتساهلها أحياناً مع ما يكتبه في قصصه التي تعكس فكراً انتقادياً للسلطة. أجل هكذا عرفته. هادئ الطبع. سريع البديهة. لا يهادن أو يخضع لابتزاز أو إغراء سلطوي، وكان مستعداً وهو بهذا العمر، أن يكون خلف قضبان فولاذية تَعوَّدَ التعايش معها، وكان يُسمِعُني كلاماً يغمرني سعادة وثقة.
أحس أنك أخي القريب. وها أنا أتصورك مساوياً لي بالعمر. وما الضير مادام حُبُّ الأدب يجمعنا ورائحة تراب الوطن تنعشنا. تذكَّرْ. سيأتي يومٌ يبحثون فيه حتى عن قصاصات الورق التي أرميها في سلة المهملات. يخافون من كل حرف أكتبه حتى ولو كان للأطفال. كل شيء قابل للتأويل كمبرر لاعتقالي أو على الأقل لابتزازي. لا بأس أن أعيشَ على الكفاف ولكنني لن أهادنَ ظالماً يسحق شعبه يعد كلامه قوانين تُسَيِّرُنا.
أحسدك. أنا أحسدك يا أستاذ. قلت ذلك.
عبد المجيد فقط. طيلة هذه السنين تكرر كلمة لا أحبها وها أنا أنذرك أيها العزيز.
حسنا. حسناً يا استاذ...
أتعلم أنني لم أسمع أسمي منذ زمان. وها أنا في البيت لا أسمع إلا " أبا زيد". أو "أبا سعد". "أبا خالد". أسمعه وقد غَيَّبَ القدرُ “زيداً” عني. أنا الآن معك أكون “عبد المجيد". تذكر دائماً ما اتفقنا عليه. أريد أن يبقى وإلى آخر رَمَقٍ، قَلَمُكَ نظيف. وأخشى أن يتلوثَ يوماً ما. يطول غيابُك عني. هواجسُ شتى تنتابني.. هذا هو السبب. كنا ثلاثة. أنا وأنت وزيد. لا أريد أن أكونَ وحيداً. جنوبيٌّ أنت ومياه الشط تسري في عروقك، وفي عروقي مياهُ "الوند". نهر "الوند". من يرجعني الان الى مدينتي ونهرها العذب. "خانقين" ما أبهاك. أريد أن أعيش طفولتي. أحبها وها أنا أسبح بنهرها وأهرول على جسرها الأثري، ممري إلى العالم الآخر. عالم بعيد عن الأحزان. لا أسمع فيه سوى تغريدات الطيور وكركرات الأطفال. أريد أن أموت هناك. أُدفن هناك، قرب سراطيَ الذي ينقلني نحو عالمي الوحيد. قرب سراطك يا نهري الحبيب.
رنَّ الجرس. تأخر بفتح الباب. إنه لوحده إذن، لا بأس من الانتظار. حركةٌ خفيفةٌ. وجهٌ بلحيته الكثة البيضاء يطلُّ عليَّ.
وأخيراً جئتَ.
رغم إرادتي يا عبد المجيد. أعدك بعدم التأخر ثانية. قصتُكَ. هذه قصتك
أية قصة؟
"عن الذي لا يعود!" الغائب الذي أبكاك و... أمامها. تلك التي تنتظر! أتبكي أمامها يا "عبد المجيد"! أنت تبكي!
بل أبكاها. ذلك الغائب الذي أحَبَّتْهُ. يفترض أن تكون زوجته. تعوَّدَت لقاءه وسط حلقة الصبية وتغريدات الطيور.
وأنت ألم تبكي؟ قلت.
أنا؟ مستحيل. ردَّ باستغراب.
توصيني بالصبر لكنك تخالف نصيحتك! هاك اقرأ. اقرأ قصتك يا "عبد المجيد".
تناول الجريدة. تصفحها. صمت قليلا ثم قال: بكيتُ. أنا بكيت. كتبتها وأنا أبكي. أهذا يرضيك الآن؟ إنه ابني. أتفهم ماذا تعني هذه الكلمة؟ أتفهم ماذا يعني الابن لأبيه، ولماذا يريد الأب الموت قبل أبنائه؟ ولكن إعلم أنها لم ترنِ.
مستحيل!
لم ترنِ. أقسِمُ لك يا "علي".
وأنت أمامها!
ولِمَ الغرابة يا صديقي؟ لقد أدرت لها ظهري وبكيت. أجل. أدرت لها ظهري وبكيت.
كرسيان متقاربان. جلس على أحدهما رجلٌ بدا وقوراً. التفت إلى صاحبه. إشارة خفيفة بدرت منه. فتح راحتَي يديه. صَمَتَ قليلاً لكن صاحبه بادر قائلاَ: الفاتحة.
من هما يا "خالد؟" تساءلت.
"تحسين". الأستاذ "تحسين" ، والآخر "فرات" ويبدو أنهما مبعوثان من قبل "الأستاذ"، ليمثلانه في نقل التعازي، وأيضاً نيابة عن أدباء الاتحاد. ردّ باقتضاب متصنعاً الهدوء، محاولاً الوقوف تمهيداً لتوديعهما.
البقاء لله. كان المرحوم ملتزماً بكلمة الحق ومعروفاً بحبه للناس والوطن. قال أحدهما ذلك وهو يعدل ربطة عنقه وقد بدا الإحراج عليه.
أشكركم. قال "خالد". كما تفضلت كان ملتزماً بقضايا الشعب وهذا سَبَبُ معاناته والحيف الذي أصابه وأصابنا أيضاً، و...كما تعلم.
كان من الواجب إخبار الصحافة والاتحاد والوزارة للمساهمة بتشييع لائق للمرحوم.
شكراً. رفض أبي التباهي والإتجار بتاريخِهِ وهو بيننا وها هو الان يرفض وبإصرار بعد موته؟ لابد من اتباع وصيته حرفياً.
وهذا مبلغٌ من المال أرسَلَهُ "الأستاذ" لتغطية مصاريف الفاتحة.
أشكرك. أرجو إرجاعه إليه. لن يحتاجه بحياته ولن نحتاجه الان. لقد تجشمتم تعب مسافة عدة كيلومترات لكننا لم نر أحداً منكم ونحن في المستشفى القريبة. أجل أمتارٌ قليلةٌ عن مقركم تفصلنا ولثلاثة شهور بين الحياة والموت وَرائِحَةُ سَمَرِكُم تفوحُ في أرجاء الغرفة.
المهم نحن أدينا ما ينبغي القيام به. لم يكن غريباً أن نسمع هذا الكلام منك. غادر وقد بدت ابتسامةٌ باهِتةٌ على وجهه.
الموت ضَيفٌ غير مرغوب فيه، لابد من استقباله، أكان على الفراش أو خلف قضبان فولاذية أو تحتَ مشنقةٍ لحاكمٍ جائر. أجواء من الألفة تسري، تتآلف فيها المتناقضات أو هكذا تبدو، لكنها سرعان ما تتصارع، عندما تتحول كلمات الحق إلى جمرٍ يهدد سلطة غاشمة. وها نحن تحت سقف سيارة أجرة وسط طريق ممتد صعوداً حيث صرخة الحياة الأولى وذكريات لهوٍ بريءٍ على ضفاف نهر عشقه. ومراعِ ممتدة. مدَّ يده للمرة العاشرة في جيب معطفه وأخرجها وشرع يقرأ كتلميذ يتهيأ لامتحان لابد منه.
ماذا دهاك يا "خالد"؟ أما حفظتها؟
لا أدري. قد لا نستطيع تطبيق وصيته. مازال العسكرُ منتشرينَ رغم انتهاء الحرب. وها أنك تلاحظ نظرات الاستغراب على وجوههم. جنازةٌ محمولةٌ لساعاتٍ قد نضطرُّ الى إرجاعها من حيث أتينا. حُفَرٌ انتشرت على امتداد الطريق جراء حرب ملعونة لثمانية سنين بين جارين. انتهت وصرخات النصر هادرة عبر الحدود تعكس حقيقة، أن كلا الجارين خاسرٌ. هدوءٌ مريبٌ. أسلاكٌ شائكةٌ تحيطُ مساحةً واسعةً من أرضٍ صخريةٍ وجنودٌ يرفعون أكفهم احتراما، وَهَمَّ بعضُهم بإداء تحية عسكرية وكأنهم أمام قائدِهم وسط الميدان. عارضة مخططة باللونين الأحمر والأبيض، لوْحةٌ تُلزم التوقف تدلَّت منها ، ضابطٌ برتبة نقيبٍ توجَّه نحونا. رحَّبَ بنا. قدَّم لنا تعازيه. نظرات استغرابٍ بدت عليه.
جئتم من بغداد إذن.
كما ترى. شهادة الوفاة والعنوان كاملاً.
عجيب أمرُكم!
وما العجب؟
يبدو أن مقابركم قد امتلأت لتحملوا هذه الجنازة كل هذه المسافة؟ معلوماتٌ أكيدة. مقبرة النجف قد اتسعت وبدأت تزحف نحو كربلاء. ومقابركم في بغداد قد امتلأ بعضُها. للأسف لا يمكنكم الدفنَ هنا.
لن يرجع أبي، وأنا لا أبالي بك قال خالد بانفعال.
أتتحدى الأوامر؟ الدفنُ ممنوعٌ هنا. أفهِمت؟ أتريدُ الموت؟
أتهددني؟
يبدو أنك تريد الموت بعد أن نجوت منه طيلة سني الحرب. لن تمر، بل من المستحيل الدخول وسط حقول الألغام في منطقة محرمة. مدَّ “خالدٌ” يده ونظر إلى الضابط لحظات ثم قال منفعلاً:
أتتحملُ مخالفةَ وصية ميِّت؟
لا بالتأكيد، وهو يقرأها بإمعان. " يا إلهي! لا. لن أتحملَ أبداً. لا. لا. لن أتحملَ أبداً. همّ الجنود برفع التابوت عن سطح السيارة وشرع اخرون بكشف الألغام المزروعة عبر الحقل وبدا الصندوق خفيفاً فوق أيادي الآمر وجنوده. خَيَّمَ الصّمتُ وهدأت زقزقات العصافير لكن التوجُّسَ ظلَّ سارياً.
رحمتك يا رب. لقد تعبتَ يا أبي في حياتك، فهل يا ترى نتعب بعد فراقك؟ سنون مضت ونهر "الوند" ينتظرك وجسرك الذي تمر عليه يأبى الانهيار، وصدى كركرات الأطفال تشق حجب الصمت. مَوتُكَ يُفْرِحُ الطغاة، لكِنَّهُ حَياةٌ أبَدِيةٌ. قالَ “خالدٌ" ذلك وهو ينثرُ آخِرَ حفنةِ تُرابٍ على قَبرِ أَبيه...
***********
من أوسلو...
جنداري في "مصاطب الآلهة"
عندما كنت ألتقيه انبهر بهدوئه المميز وروحه العالية الطيبة وضحكته الحزينة ودماثة أخلاقه ونقاء قلبه الصافي، أنه أحد رموز القصة القصيرة في العراق وقد اسس مع نخبة من ألمع الكتاب الذين برزوا فترة الستينيات لأدب قصصي عالي الجودة في خارطة الأدب العربي، أنه القاص العراقي الراحل (محمود جنداري) المولود في مدينة الموصل قضاء الشرقاط عام 1944 ويعود نسبه الى عشيرة الجميلي العريقة داخل العراق. محمود جنداري أصدر اول مجموعة قصصية عام 1969 بعنوان (أعوام الظمأ) وفي تلك الفترة كان ثمة محمد خضير وجمعة اللامي واسماء أخرى من الكتاب الذين ينظر لهم بأعجاب شديد لما يكتبونه من قصة خرجت عن الواقعية الى ما هو شعري وفنتازي عبر لغة عالية ومكثفة تحافظ على روح النص الذي يبقى حيا ويتجدد بمرور الزمن. ولعل احداث الإنقلابات التآمرية على العراق منذ عام 1963 مرورا بعام 1968 ألقت بظلالها على كتاب القصة في العراق ليبحثوا عن أمكنة مختلفة كي تجسد معاناة الإنسان العراقي، وكان بروز كتاب مثل محمود جنداري الذي كان دائما يفضل العزلة في بيته ولا يحبذ القدوم الى العاصمة بغداد بعد ان أصدر مجاميع قصصية ورواية واحدة بعنوان (الحافات) التي كتبها في أواخر العقد الثمانيني. وفي بداية التسعينيات اعتقل القاص محمود جنداري مع الشهيد الروائي حسن مطلك وهو ابن مدينته الشرقاط واتهموا بمحاولة إنقلاب على رأس النظام العراقي في تلك الفترة فحكم على حسن مطلك بالإعدام ونفذ الحكم فيه! بينما محمود جنداري حكم عليه بالسجن المؤبد، وفي سجن ابي غريب قضى السنوات الأولى من الحكم ثم شمل بالعفو العام الذي صدر وقتها وخرج من سجنه وسافر الى الأردن محاولا تغيير الواقع المزري وحياته داخل السجن، واقع الموت الذي كان يأتي إليه في كل ساعة. وفي بغداد كانت لي لقاءات محدودة مع جنداري وبعد ان غادرت العراق التقيت بجندار في مقهى العاصمة مع الصديق فاضل جواد الذي قدم له كل ما باستطاعته من ضيافة وكرم، ونحن نجلس في المقهى قال جنداري لي انه يرغب في أن يرى مدينة عمّان ومعالمها فطلب ان اصطحبه بجولة نهارية طويلة ليرى العاصمة عمّان كيف تبدو بعيدا عن الحصار وكوارث الحروب التي كانت بغداد تئن منها . ونحن نصعد الى أعلى المدرج الروماني حدثني بحزن عميق عن سنوات العذاب التي قضاها داخل السجن وكيف كان يتعرض الى حملات تعذيب مستمرة، كان الحزن يقطر منه وهو يتذكر صديقه حسن مطلك، وحين ينظر الى الناس وهي تمشي في شوارع عمّان وقرب المدرج الروماني وفي الساحة الهاشمية كان يتألم على فقراء العراق ويتحسر على ثروات بلاده النفطية الكبرى التي بددت في حروب النظام العبثية، وهو يقارن ما بين الذين يساقون كل يوم الى حفلات الاعدام في السجون داخل العراق والناس في عمّان. وكانت ثمة مخطوطة يحملها معه قال انها مجموعة قصصية بعنوان (مصاطب الآلهة) اخذها الياس فركوح الروائي وصاحب دار ازمنة للنشر في الأردن، وبعد شهر او أكثر عاد محمود جندار الى العراق لانجاز بعض الأمور وعلى أمل العودة الى عمّان ثانية والاستقرار بها، لكن صدمنا بخبر موته في العراق بظروف غامضة كان ذلك عام 1995 ثم تبين انه قد دست له مادة الثاليوم قبل خروجه من السجن ليموت بطريقة مؤلمة، هكذا كان النظام الحاكم آنذاك يتخلص من معارضيه بطرق وحشية. وبعد رحيله بسنة تقريبا صدرت مجموعته مصاطب الآلهة عن دار أزمنة بعمّان وكانت واحدة من المجاميع القصصية المهمة والتي أبدع فيها وهو يمزج المآسي والآلام بغرائبية ويستحضر تاريخ العراق القديم ويصور لنا الأزمنة المتباعدة والأمكنة القريبة ليجعل من المأساة ثيمة من قصص مصاطب الآلهة التسع. القاص الراحل محمود جنداري الذي لم ينصفه الزمن ليرى مجموعته المخطوطة كيف اصبحت منشورة بكتاب ولها صوتها القوي في ساحة القص العربية وهذه المرة تتفوق ليست على الواقعية فقط بل تعدت الخيال الذي نحلم به الى الخيال التاريخي وهو يستحضر الملوك القدماء، سنحاريب ونبوخذ نصر وملوك كانوا هم أنفسهم عبارة عن آلهة. لقد قدم لنا محمود جنداري في مصاطب الآلهة أرثا تاريخيا من خلال التاريخ الأسطوري الذي قرأناه عبر تاريخنا القديم، لكنه تمكن من اسقاط الآلام الكثيرة التي لحقت بالعراق عبر حكم استبداي قمعي تعسفي وهو الشاهد القريب على ذلك التعسف والظلم المخيف الذي نال منه في فترة السجن وحتى رحيله، وكانت مهارته القصصية واضحة في اغلب قصص المجموعة وهو يتحدث على لسان ضمير الغائب وينتقل بنا من سامراء الى بابل الى اوروك . ان مصاطب الآلهة قد علمتنا درسا في التاريخ القديم والجديد ودروسا وعبر في الألم والحب والخوف والشجاعة.
هادي الحسيني
***********
لماذا؟
لماذا لا تفكر وزارة الثقافة بإنشاء مديرية لتوزيع المطبوعات خاصة وان الدار الوطنية للتوزيع قد تم الغاؤها منذ عام 2003، ولم يتم إنشاء البديل، علماً ان مطبوعات الوزارة ومطبوعات القطاع الخاص تعاني من ازمة التوزيع؟
************


ص 6

الحرب الاقتصادية: الاقتصاد السياسي للعنف

فيرنر رووف
ترجمة واعداد: حازم كويي
(تسحب البرجوازية كل الامم الى تيار المدنية وحتى الاكثر همجية منها، من خلال وسائل المواصلات ووفقا لسرعة تحسين ادوات الانتاج ورخص أسعارمنتجاتها التي هي في حوزتها، كمدفعية ثقيلة، تقتحم وتخرق اسوار الصين وتنحني امامها رؤوس اشد البرابرة، المعادين والكارهين للأجانب وترغم على الاستسلام واعلان الهزيمة، وهي تلزم كل الامم، لتقبل الاسلوب البرجوازي في الانتاج لتدخلها في المدنية المزعومة كي تصبح برجوازية وتخلق عالما على صورتها الخاصة بها). كما جاء البيان الشيوعي لماركس وأنجلز

يصف هذا الاقتباس حجم تفوق الانتاج الرأسمالي وقوة رأس المال لتحويل المجتمع عالميا، فالتعمق النظري بهذه العبارات للبيان الشيوعي فيه المزيد من التوضيح بناء على التركيب العضوي لرأس المال وعلى قانون ميل معدل الربح للانخفاض والذي يحتاج الى تخصيص مجال آخر له في الاقتصاد السياسي الماركسي.
يشير ماركس وأنجلز الى حقيقة متناقضة تتمثل في ان البضائع العالية الجودة التي تنتجها الآلات تكون أرخص من المصنوعة يدوياً، هذا التحليل لقوانين الاقتصاد السياسي أصبح اساساً لنظرية الامبريالية لدى لينين وروزا لوكسمبورغ في العمل الشهير (تراكم رأس المال) والذي لاتزال في غاية الاهمية.
وعندما كتب ماركس وانجلز البيان الشيوعي، كان هناك صراع قاسٍ في اوربا، حيث لم يكن بمقدور مصانع اوربا التنافس مع الصناعة البريطانية والمنتجات ذات القيمة السوقية العالية.
وهذا صحيح بشكل خاص في ما يتعلق بالمنسوجات التي غمرت السوق الاوربية، حينها قاموا بحماية صناعتهم الناشئة ببناء حواجز كمركية ضد الصادرات البريطانية.
وخلف هذه الاسوار اتيحت للاقتصادات الاوربية (واقتصاد الولايات المتحدة) فرصة للتطوير ولتصبح قادرة في آخر المطاف على المنافسة في السوق العالمية، ولهذا لم تكن مستغربة مطالبة البريطانيين في ذلك الوقت بشكل خاص بنظام التجارة الحرة.
ماركس شرح ذلك بالتفصيل في المجلد الاول من (رأس المال), وبالتالي فأن النضال من اجل التجارة الحرة أو اقتصاد السوق هو في المقام الاول صراع من اجل الهيمنة الاقتصادية وبالتالي فان السياسة العسكرية الليبرالية ليست مجرد نظرية اقتصادية، بل هي قبل كل شيء أيديولوجية تدعم وتضفي الشرعية لمصالح القوى الاقوى.
واتبعت بريطانيا العظمى مصالحها في الهيمنة الاقتصادية كقوة رأسمالية (امبريالية) رائدة في القرن التاسع عشر.
ولم تكن سياسة الليبرالية مقتصرة على قادة اوربا، بل كانت ايضاً أتجاهاً للامبراطورية العثمانية التي اعتمدت إيراداتها آنذاك وبشكل كبير على الانتاج الزراعي، التي كانت بحاجة ماسة الى رأس المال لتحديث جيشها ولتأمين سلطتها داخلياً وخارجياً.
في عام 1836 وقع السلطان العثماني اول معاهدة مع بريطانيا والمسماة بـ(الاستسلام) أُكد فيها على أعفاء بريطانيا من الرسوم الكمركية والاستثمار الحر وحرية حركة رأس المال، ونتيجة لذلك غمرت السلع البريطانية أمبراطورية آل عثمان مع تدفق رأس المال الخاص الى الخارج، ثم تبع ذلك عدة معاهدات اخرى عززت هذه المبادئ، فأُصيبت الامبراطورية العثمانية عام 1875بحالة إعسار غير قادرة على التزام دفوعاتها.
وبدا الامر وكأنه سخرية، فالعناصر الاساسية لهذا الاستسلام هي التجارة الحرة والغاء التعريفات والاستثمار الحر وتدفق رأس المال، وهذه بالضبط مبادئ اجماع واشنطن والسياسة الخارجية الاقتصادية للاتحاد الاوربي.
بعد الحرب العالمية الثانية ظهرت حركات معادية للاستعمار والنضال من اجل الاستقلال، ففي عام 1955 التقى في مؤتمر باندونغ زعماء من الهند(نهرو) والصين(تشوإن لاي) ومصر(عبد الناصر) واندونيسيا(سوكارنو) وقد طالبوا فيها بالاستقلال السياسي لجميع البلدان المُستعمرة آنذاك، وعَرفت الدول المشاركة نفسها بـ(حركة عدم الانحياز)معلنة فيها الاستقلال عن الدول العظمى وكان عدد الدول بحدود 77 دولة ومن ابرز قادتها في السنوات اللاحقة (تيتو) من يوغوسلافيا و(كاسترو) من كوبا و(بن بيلا وبومدين)من الجزائر، ودعا المنظرون المناهضين للامبريالية مثل فرانس فانون وسمير امين (توفي عام 2018) الى فصل اقتصادات العالم الثالث عن السوق العالمية وبناء نظام اقتصاد تبادلي مشترك بين هذه الدول ودون اية تبعية اقتصادية ودمج بلدانهم في النظم الاقتصادية للحكام الاستعماريين السابقين.
الا أن هذا الهدف لم يتحقق كون العلاقات التي نمت تاريخياً مع الدول الامبريالية(السابقة) أثبتت انها قوية للغاية بالاضافة الى إجبار آليات النظام المالي العالمي الذي يحكمها، البنك الدولي وصندوق النقد الدولي دول العالم الثالث على البقاء في نظام التبعية الاقتصادية وبالتالي الى تبعية سياسية.
وبأنهيار النظام الاشتراكي في أوربا الشرقية ونهاية نظام القطب الثنائي، اختفت ايضا مساحة المناورة للعالم الثالث البديل او حركة عدم الانحياز، وأعلن فرانسيس فوكوياما عام 1992 نهاية التأريخ والذي كان قائماً غلى تطبيق الديمقراطية واقتصاد السوق في جميع انحاء العالم، حسب فوكوياما.
وفي نفس الوقت تم نشر المبادئ الليبرالية الجديدة (لاقتصاد السوق الحر) التي نشرها آنذاك عام 1985 الخبير الاقتصادي في شيكاغو (ميلتون فريدمان) في وسائل الاعلام، تُرجمت الى الواقع كممارسة سياسية عند رونالد ريغان ومارغريت تاتشر واختفاء النموذج الاشتراكي البديل ليصبح نموذج النيو الليبرالية هو الموديل الوحيد للاقتصاد العالمي.
التدابيرالاقتصادية ليست خالية أبداً من المصالح والتي لها تداعياتها السياسية، فالبنك الدولي وصندوق النقد الدولي الذي أنشأ بعد الحرب العالمية الثانية له فائدة في هيكل الاقتصاد العالمي وخلق نظام اقتصادي يصب في مصلحة رأس المال، ولازالت تهيمن من خلال الولايات المتحدة الاميركية أقتصادياً وسياسياً وتحدد النظام المالي والاقتصادي العالمي.
أن سياسة الدول الاوربية (السوق الاوربية) تستند هي ايضاً على هذه المبادئ اتجاه ما يسمى بالعالم الثالث، فعلاقات التجارة الحرة في صالح الدول الضعيفة اقتصادياً، ويفرض الاتحاد الاوربي هذه المبادئ في مفاوضاته مع دول افريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الهادئ وجميع المستعمرات السابقة للقوى الامبريالية الاوربية، وتمكنت دول الاتحاد الاوربي من تأكيد مواقفها المهيمنة على الرغم من الاستقلال الرسمي للمستعمرات السابقة، فلو نظرنا الى تطبيق المبادئ الليبرالية الجديدة كما يتضح من اتفاقيات (ياوندي 1963 و1969) واتفاقية (وومي 1975،1984و2000) مباشرة بعد استقلال معظم البلدان الافريقية ،يمكننا رؤية ذلك من العواقب على الغاء التعريفات بالنسبة للدولة المعنية والذي يعني خسارة كبيرة لدخل الدولة، التي تحتاجها للإنفاق على البنية التحتية في مجالات المدارس والمستشفيات ،بناء الشوارع والمشاريع الاجتماعية، وباختصار فأن الدولة تصبح غير قادرة على تأمين حاجات الناس الصحية وبها ستفقد شرعيتها امام اعين مواطنيها.
واصبحت البضائع تتدفق على هذه البلدان، والذي لا يتعلق فقط بالسلع الفاخرة ،التي تسعى اليها البرجوازية المحلية لتحقيقها، فأخذت باستيراد وسد الاحتياجات اليومية للسكان من مواد البناء والملابس والمواد الغذائية والتي تنتج باسعار رخيصة وبشكل افضل في البلدان الصناعية المتقدمة للغاية، واصبحت آثار ذلك واضحة على البلدان التابعة، فهي تحاول ان تكون مستقلة نوعا ما في انتاج الاغذية الاساسية، لكنها تفشل لان انتاج الحبوب واللحوم والحليب في اوربا ارخص من اسعار البلدان النامية، فالاستثمار الاجنبي ينحو الى الربح والى انخفاض مستوى الاجور في هذه البلدان، لهذا تقتصر الاستثمارات على قطاعات محددة او مراحل انتاج تتطلب عمالة كثيفة بشكل خاص مثل المنسوجات او المنتجات الكهروتقنية والتي لا تلبي الاحتياجات المحلية ولا تسهم في ظهور اقتصاد مستقل، اضافة الى ذلك فأن الاجور المتدنية لا تساعد على توليد قوة شرائية، وان نقابات العمال (ان وجدت)تظل خاضعة لرقابة صارمة.
وتعتبر القدرة على تحويل رأس المال في أي وقت اضافة مهمة فهي لا تَضمَن النقل المجاني للارباح فقط، بل تَضمَن تنقل رأس المال حيث يمكن للمُستثمرين الاجانب على تحويل رؤوس اموالهم من بلد الى آخر باسرع وقت وبالقدر الذي يضمن ارباحاً اعلى في اماكن اخرى، والدول المتأثرة بهذه الاستثمارات لا يساعدها أن تتولد لديها أية دخول، بل على العكس من ذلك، يتعين عليها في كثير الاحيان ان تدفع دفوعات وسيطة عن طريق بناء الطرق وربط الكهرباء والمياه لتوطين الصناعات، فالبرجوازية الوطنية لا تستفيد عموماً من هذه المزايا وبالتالي لا يمكنها ان تنافس المُستثمرين الاجانب.
ان مبادئ أقتصاد السوق الحر يقع في تناقض حاد مع عقائد الليبرالية الجديدة، فالزراعة الاوربية مدعومة بشدة وتصل الاعانات الى حدود 265مليار يورو سنوياً، وهذا يشوه بشكل اساسي المبدأ المقدس المتمثل في المنافسة الحرة ويمنع تطوير الصناعة الوطنية الفعالة، أضافة الى ان المنتجات الزراعية تتعارض بشكل صارخ مع مبادئ حرية السوق وتخضع لقيود كثيرة ويُرى ذلك بوضوح من خلال الاتفاقات المبرمة مع دول شمال أفريقيا، التي تخضع صادراتها الزراعية لقيود صارمة، فلا يمكن استيراد بعض المنتجات مثل زيت الزيتون، البرتقال او الطماطم من الاتحاد الاوربي في بعض الاحيان، عندما لا تنتج الدول الاعضاء مثل أسبانيا او أيطاليا او اليونان هذه السلع بسبب الاختلافات المناخية بين الشواطئ الشمالية والجنوبية للبحر الابيض المتوسط، حيث ان قيود الاستيراد والاعانات للزراعة الاوربية تخلق سوقاً مضافة وبشكل مصطنع لمنتجات الاتحاد الاوربي لدول العالم الثالث، أذا تأثرت مصالح الاقتصادات المهيمنة والتي هي بالضد من مبادئ السوق الحرة.
باختصار، فان ضمانات الاستثمار الحر والتمويل المجاني لرأس المال هي فقط لصالح المُستثمرين الاجانب، فالاعفاء الضريبي لهؤلاء له تأثير مباشر على دول الجنوب والذين تقع على عاتقهم مسؤولية الامن والخدمات الاساسية لسكانها، وهنا لا فائدة من الاستثمارات الاجنبية.
ولذلك ليست هناك (يد غير مرئية للسوق) فقبضة رأس المال واضحة للغاية والتي تريد ضمان الحفاظ على التخلف وتآكل الدولة هناك والتي تتعرض الى ضغوط محيطية، فتكون مهمتها فقط هي توفير الامن للمواطنين وتوفير الغذاء، السكن، الاهتمام بالمؤسسات الصحية، المدارس ووسائط النقل.. الخ.
فكيف يمكن للدولة ضمان ذلك، اذا كان دخلها يتآكل ويزداد النمو السكاني، فهي كدولة سوف لا تفشل في تقديم الخدمات الاساسية لشعبها فحسب ،بل ان هيكلتها الحالية وعلاقاتها مع اقتصادات الدول الحاكمة هو سبب للفساد والقمع ايضاً، ولبقاء هذه الاُسر الحاكمة في السلطة، خادمة للمصالح الاجنبية.
هذه الظواهر إن جاز التعبير (غير طبيعية) تصبح فيها الهيمنة الدكتاتورية فعالة للغاية للحفاظ على الهياكل الاستغلالية على المستوى العالمي.
وأود هنا الاشارة الى تعريف الدولة في العلوم السياسية الكلاسيكية بأعتباره الصاحب الشرعي للعنف المتمثل في احتكارها للقوة وأدواتها من الشرطة والجيش والذين يدفعون ثمن ولاءاتهم للطبقات الحاكمة المتنافسة عن طريق منح الامتيازات، ولكن هل يمكن ان يكون العنف مشروعاً اذا كانت هيمنة الغرب هي السبب الحقيقي للحكم الاستبدادي.
في مصطلح الامم المتحدة، الدولة الفاشلة هي الدولة التي لا تكون قادرة او راغبة في حماية سكانها، او بعبارة اخرى، ان الدولة غير قادرة على أداء وظائفها الاساسية، وعلى الرغم من ان الدولة قد تكون قادرة على قمع السكان، لكنها من جانب آخر لا يمكنها توفير الاحتياجات الاساسية مثل مياه الشرب والسكن والمواد الغذائية، وقد وصفها هانزفون سبونيك مبعوث الامم المتحدة الخاص في العراق والمسؤول عن تنفيذ العقوبات والذي استقال من مهمته احتجاجاً بسبب العواقب المأساوية على الشعب العراقي.
غالباً ما يُستخدم مصطلح الدولة الفاشلة لوصف الظروف في بلدان مثل الصومال وأفغانستان والعراق وليبيا ...الخ حيث دمرَ التدخل العسكري الاجنبي هذه الدول، وفي هذه الحالة ينبغي للمرء ان يتحدث عن فساد في الدولة، وهو التشخيص لعدم تمكن الدولة من أداء وظائفها الاساسية والذي لا تأخذه بنظر الاعتبار وخاصة في بلدان العالم الثالث.
مثال واحد على ذلك هو سوريا، ففي عام 2004 نفذت الحكومة سلسلة من الاصلاحات الرامية الى تنفيذ مبادئ السوق، التي من شأنها الحد من إحتكار الدولة الحالي للاقتصاد والتمويل وتم قبول البنوك الخاصة في نفس العام والتأمينات الخاصة عام 2006 وألغيت التعريفات جزئياً وتم فتح جميع قطاعات الاقتصاد للاستثمار الخاص، كان الهدف منه تأسيس بورصة في دمشق (نيسان 2006) لتشجيع الاستثمار الاجنبي ،وأخيراً تم توقيع أتفاقية تجارة حرة مع الاتحاد الاوربي في عام 2009 وعلقت جريدة(هاندلس بلات) قائلةً (لقد عمل تحرير السوق على جعل عدد قليل من العائلات ثرية)، وتولدت اختلافات طبقية حادة لم تكن موجودة في سوريا سابقاً من خلال دعم النظام، وعلى المدى القصير عزل نفسه عن القطاعات الاقل ثراء في المجتمع وعزز من المحسوبية والذي تسبب في تهميش الكثيرين على المدى الطويل، الذي دمر النظام الاجتماعي في البلاد مساهماً في الاحتجاجات التي بدأت عام 2011، وإضافة الى هذا التحول كان على سوريا إطعام 4 ملايين لاجئ، بعد الحرب التي اعلنها جورج بوش الابن على العراق، وتسبب الجفاف الشديد لثلاث سنوات في سوريا في الحاق اضرار جسيمة بالانتاج الزراعي والتي ادت الى زيادة دراماتيكية في أسعار المواد الغذائية، بدأت فيها الاحتجاجات والحرب الطائفية والصراع على السلطة .
واصبح الانتماء لجماعات محددة عرقياً اوطائفياً نمطا مشتركا للصراعات ومنها على سبيل المثال الفارق بين الشيعي والسني، ومنذ زمن طويل ونموذج ملائم يشرح ذاته مدفوعاً بمفهوم صموئيل هنتغون المبسط وغير التأريخي الذي روج له عن صدام الحضارات، الذي يجادل فيه بأن النزاعات بين الثقافات هي الاطول والاكثر والمنتجة لصراعات اكثر عنفاً (تظل الاختلافات بين هذه المفاهيم غير واضحة في تحليله)
والسؤال، لماذا يبدو هذا المفهوم بمثابة نبوءة تحقق ذاتها، إذا لم تُف الدولة بوظائفها في حالة اقتصاد منقوص، ينظم الناس فيها حياتهم بأنفسهم لضمان البقاء على قيد الحياة، دولة لم يعد ينفذ فيها القانون، واصبحت الاعمال الاجرامية طبيعية لحد ما، سواء الشرطي الذي لا يتقاضى راتبه فيسلب المواطنين وكذلك الجنود، الذين يمارسون العنف لابتزاز اموال البضائع من المواطنين العزل.
وعلى مستوى آخر ينظم الناس انفسهم في عصابات لاكتساب ما يبدو مفيداً من اجل تبرير الاعمال الاجرامية بالاشارة الى (القيم) المتفوقة المستمدة من افكار التفوق العرقي او الاخلاق الدينية ومن ناحية اخرى تهدف هذه التركيبة الى اعطاء بعض الشرعية للعنف وتخلق من ناحية اخرى قواعد لاستدراج وإبعاد الناس الذين لايتبعون التفسير المتعصب للدين المتمثل في ما يسمى الدولة الاسلامية غير( السُنة ) الكفار، وهذا ما يبرر ادخال قواعد لمصادرة الممتلكات واستبعاد مجموعة كاملة من الناس وتنظيم الاتجار بالبشر او انشاء نقاط مراقبة على جانب الطريق لفرض الضرائب وهذا ما تم تطبيقه على المسيحيين والايزيديين أوالكُرد ليحصلوا في اليوم الواحد على مبلغ اكثر من 4 ملايين دولار، أضافة الى المصادر المالية الاخرى التي قُدمت من منظمات وخاصة من دول الخليج، زيادة على عمليات تصدير وبيع النفط.
ويسيطر ما يسمى بالقاعدة في بلاد المغرب الاسلامي وحركة الوحدة والجهاد في غرب افريقيا والمنافس على اهم طريق المخدرات في العالم باستلام الكوكائين من كولومبيا، التي تنقل جواً والسفن البحرية الى غرب افريقيا عبر الساحل والصحراء الى أوربا، ومن مصادر الدخل الاخرى المهمة تهريب السجائر والاسلحة والاشخاص عبر الصحراء، واحتجاز فنيي حقول النفط والسياح والصحفيين وحتى الدبلوماسيين في الاماكن او المناطق التي يسيطرون عليها، فارضين عليهم افكارهم عن الاسلام الجامد، ليس من منطلق الدين، بل بهدف إرهاب السكان وإبادة (المذنبين)،هذه هي الدوافع الحقيقية وراء فظائع الجماعات الجهادية وكذلك العصابات في العراق وسوريا ، اما جماعات القاعدة في المغرب الاسلامي ومنها مالي أو جماعة بوكوحرام، التي تهاجم القرى المسيحية او التجار العرب او الاقليات كالطوارق.
إن تدمير الدولة هو في النهاية نتيجة للنظام النيوليبرالي وصعود جهات العنف الطائفية والنزاعات الاثنية كنتيجة لامفر منها كونها تمثل شكلاً آخر من اشكال تنظيم البقاء الاقتصادي لهؤلاء الفاعلين سواءً كان دينياً او سياسياً ليصبح العنف هيكلياً، الذي يميز النظام الليبرالي العالمي الجديد.
لقد تم التركيز في بداية المقال على الاتحاد الاوربي وسياسات التجارة والاستثمار الخارجية ومن دون شك فإن الاتحاد الاوربي ليست القوة الوحيدة المسؤولة لتآكل الدولة في (العالم الثالث) السابق، ما يولد البؤس واليأس، فهناك عوامل أخرى مثل التغير المناخي، المسؤول عن اختفاء تربية المواشي في مناطق السواحل حيث تكاد الامطار لا تسقط في السنوات الثلاثين الماضية ودمرت سبل العيش امام البدو ليتجهوا الى التهريب والابتزاز كي تكون مصدر دخلهم، وأدى الاستيلاء على الاراضي الذي تروج لها الجهات المالية الدولية الى طرد مئات الالاف من المزارعين والصيادين من وادي النيجر ليدمر القاعدة الغذائية لملايين الاشخاص .
وعندما يجري الحديث عن حل النزاع، يتوجب ان يكون القرار الفعلي والفعال والطويل الامد، ومن دون التحليل الجاد لهذه الاسباب سيظل مجرد وهم وسيكون مستحيلاً إعادة بناء مجتمع يستحق العيش فيه.
إن اعادة التصعيد الخطابي وأساليب التواصل والعمل على مكافحة التحيز على المستوى الايديولوجي سيكون مصيره الفشل ما لم تتم معالجة الاسباب الحقيقية للصراع، ورغم ان هذه الاسباب ليست في متناول الاطراف المتصارعة ذاتها، الا انها جزء من النظام الليبرالي العالمي الجديد، وهونظام يتم الحفاظ عليه وفرضه تحت ضغوط كبيرة من قبل المنظمات المالية العالمية، صناديق التحوط، الاتحاد الاوربي.
والعنف يبدأ في الاماكن التي لا يضمن فيها الانسان سبل عيشه للبقاء، فالاسباب متجذرة فيه من خلال النظام الرأسمالي المفتوح، فلا يمكن للعمليات التجميلية أن تمنع العنف والصراع وجذورهما، والنتيجة هي تغيير النظام جذرياً مرة واحدة والى الابد للقضاء على الاسباب الحقيقية للصراع وبالتالي فلا لزوم للجهود السطحية لمكافحة الصراعات، بل يجب حل النزاعات على مستويين، في المصالحة بين الجهات الفاعلة العنيفة على ارض الواقع، ويجب تسييس هذا العمل من خلال الوعي السياسي المتمثل في لاعبيه الاساسيين، ويجب معالجة أسباب اضطراب النيوليبرالية من جذورها في مراكز القرار الرأسمالي في الشمال الغني، وايقاف صادرات الاسلحة لينتهي بالتغلب على النظام النيوليبرالي السائد ولوضع حد للآثار المدمرة للبشرية.
***********

ص 7

"ميسي العرب" لاعباً للإسماعيلي المصري

متابعة – طريق الشعب
أعلن نادي الإسماعيلي المصري، تعاقده اللاعب العراقي، همام طارق في صفقة انتقال حر، دون الإفصاح عن مدة العقد.
وأوضح بيان للنادي تابعته "طريق الشعب" إن الإدارة في خطف الجناح وصانع اللعب العراقي همام طارق الملقب بـ "ميسي العرب" خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية، مبيناً ان" التعاقد مع طارق امر رائع للفريق وسوف يشكل إضافة كبيرة له".
يذكر إن همام طارق لعب في صفوف عدة أندية، بداية من القوة الجوية العراقي، ثم شباب الأهلي دبي الإماراتي، والظفرة الإماراتي أيضا، والاستقلال الإيراني.

***********

سلة الاخبار...

الأمير علي بن الحسين يشيد بتنظيم العراق لبطولة غرب آسيا

كربلاء – طريق الشعب
قدم رئيس اتحاد غرب اسيا، الامير علي بن الحسين، الشكر والتقدير الى الاتحاد العراقي لكرة القدم، بعد النجاح العراق الكبير في استضافة النسخة الحالية من بطولة غرب اسيا المقامة في كل من كربلاء واربيل.
وأثنى الامير علي بن الحسين في تغريدة له على موقعه الرسمي على "تويتر"، إن "الاتحاد العراقي يُشكرُ على استضافته الناجحة لبطولة اتحاد غرب اسيا"، مستطرداً" أتمنى التوفيق لجميع الفرق المشاركة في هذه البطولة التاريخية".
يذكر أن بطولة غرب اسيا انطلقت في الثلاثين من الشهر الماضي على شكل مجموعتين الأولى في كربلاء والثانية في اربيل.

بايش: مستوى منتخب العراق
في تصاعد مستمر

بغداد – طريق الشعب
أكد لاعب المنتخب العراقي، إبراهيم بايش، أن مستوى الفريق بدأ في التصاعد، في تصريح صحفي بعد الفوز على فلسطين، بنتيجة 2 ـ 1. وقال بايش، ان "المنتخب بدأ يستقر تدريجيا، ويعلم الجميع أن الفريق لم يحصل على الفرصة الكافية للاستعداد بعد انتهاء الدوري في وقت متأخر".
وتابع إن " الأداء مازال دون المستوى المطلوب لكن الفريق بدأ يتطور نتيجة الاستقرار مع المدرب، وفي المباراة المقبلة سيكون الفريق أفضل".
وأوضح أن الفوز مكن الفريق من اعتلاء صدارة المجموعة، والأهم أن الجمهور العراقي الذي أضاف الى المباراة الكثير قد خرج سعيدا بنتيجة الفوز. وتصدر المنتخب العراقي، المجموعة الأولى من بطولة غرب آسيا، بعد فوزه على فلسطين، اليوم الجمعة الفائت، بنتيجة (2-1)، في اللقاء الذي جمعهما على ملعب كربلاء، ضمن الجولة الثانية.

مدرب لياقة بدنية اسباني
ينضم لفريق نفط الوسط

بغداد - ميثم الحسني
تعاقد نادي نفط الوسط مع مدرب لياقة بدنية اسباني يضاف إلى الطاقم الفني الذي يقود الفريق في الموسم المقبل تحت أشراف المدرب راضي شنيشل.
وقال مشرف الفريق فراس بحر العلوم، أن "النادي تعاقد رسميا مع مدرب اللياقة البدنية الإسباني بابلو كابيريو لموسم واحد، مبيناً، إن" كابيريو يلتحق بالفريق حال إصدار تأشيرة الدخول له"، وأضاف بحر العلوم، أن "كابيريو يعد إضافة نوعية الى الفريق لما يمتلك من تجارب جيدة" موضحاً، إن "المدرب قد عمل في روسيا وفي اكاديمية برشلونة مع شباب النادي وله تجارب مميزة ويعد من الكفاءات المميزة".
ونوه بحر العلوم أن" التعاقد مع بابلو جاء برغبة المدرب راضي شنيشل الذي يقود الجهاز الفني للفريق"، مشيراً إلى أن "النادي سيعلن اللاعبين المحترفين بشكل رسمي بعد أن جدد عقد اللاعب المغربي زكريا إسماعيل وتعاقد مع النيجيري مارشال المحترف في الدوري المصري وأوشك النادي على إنهاء صفقتين أخريين سيتم الإعلان عنهما حال توقيع العقود بشكل رسمي". يشار إلى أن نفط الوسط يسعى الموسم المقبل الى المنافسة بقوة على لقب الدوري تحت أشراف المدرب راضي شنيشل.

قطيشات: النسخة التاسعة لغرب آسيا الأكثر نجاحًا

متابعة – طريق الشعب
قال المشرف العام على بطولة غرب آسيا التاسعة الأردني أحمد قطيشات، إن النسخة الحالية من أنجح البطولات تنظيميًا وجماهيريًا.
وأضاف قطيشات في تصريح صحفي أن "اللجنة المنظمة لبطولة غرب آسيا التاسعة في العراق وفرت مستلزمات النجاح من حيث التنظيم"، مؤكدا أن "البطولة تسير بخطوات واثقة وهناك التزام كبير في مواعيد المباريات والتدريبات والمؤتمرات الفنية، كما أن استقبال الوفود على مستوى عال". وبين قطيشات أن "النجاح الباهر من حيث الحضور الجماهيري يعد علامة فارقة عن البطولات السابقة، وقد أكد الجمهور العراقي حبه لكرة القدم ودعمه الكبير لمنتخب بلاده، وفي حفل الافتتاح شاهد الجميع أن الملعب غص بالحاضرين، وهناك أخرون خارج الملعب يتابعون عبر الشاشات، موضحاً، أن "نجاح بطولة غرب آسيا في العراق ستكون بوابة مهمة للعراق لنجاح ملفه في رفع الحظر الكلي عن ملاعبه.
**********

تجربة رياضية جديدة يشهدها إقليم كردستان
تأسيس مدرسة عليا لإعداد الكوادر الرياضية في أربيل

منعم جابر
خطوة عملية جديدة أقدمت عليها كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي في الإقليم ورئاسة جامعة صلاح الدين في اربيل، تمثلت في تأسيس مدرسة عليا لإعداد الكوادر الرياضية التدريبية والإدارية لغرض الارتقاء بالعاملين في المؤسسات الرياضية ورفع كفاءاتهم.

أعلن ذلك لجريدتنا الدكتور عبد الصاحب اسد الأستاذ في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة صلاح الدين وأضاف ان هذه الخطوة هي الأولى من نوعها في الجامعات العراقية وان الغاية منها اعداد الكوادر الرياضية العاملة في القطاع الرياضي اعدادا علمياً يسهم في بناء الرياضة العراقية بواقع علمي جديد. وستكون أبواب المدرسة مفتوحة على مصراعيها لنجوم الرياضة وابطالها لتعويض فترات الحرمان من الدراسة والتعلم التي عاناها الكثير من نجوم الألعاب. وأكد ان للمدرسة دورا في اعداد فرق ومجموعات من الفئات العمرية وتدريبها والاشراف عليها من قبل طواقم تدريبية وكفاءات اكاديمية معتمدين على خبرات التجارب السوفيتية والألمانية في اعداد الرياضيين سابقاً.
اقسام المدرسة العلمية العليا
وفي سؤالنا عن اقسام المدرسة العلمية قال د. عبد الصاحب ان المدرسة تضم اقساما متنوعة منها في المجالات العلمية قسم للألعاب الجماعية وقسم للألعاب الفردية وآخر متخصص بطرق ونظريات التدريب إضافة الى قسم العلوم الطبيعي. وفي مجال الفعاليات والأنشطة الرياضية وعلم الحركة ووظائف الأعضاء إضافة الى اقسام تخص مجالات اعداد مدربات نسويات لمختلف الألعاب ومنها الأيروبيك.
وحول دور المدرسة في تدريب الفئات العمرية اكد ان للمدرسة دورا آخر هو اعداد وتدريب الفئات العمرية من 8 – 17 سنة والاهتمام بوضعهم تربوياً وفنياً تحت اشراف مدربين اكفاء ومختصين بتدريب الفئات العمرية. وأضاف ان للمدرسة دورا مهما آخر يتمثل في العمل على إقامة معسكرات تدريبية لفرق الدوري الممتاز والدرجة الأولى خاصة وان أجواء الإقليم تساعد على ذلك، إضافة الى توفر الملاعب والمسابح وقاعات القوة، وسنعمل على توفير مدربين ومساعدين للإشراف على المعسكرات التدريبية لمساعدة الفرق على تهيئة نفسها للموسم المقبل.

المدرسة العليا اهداف رياضية كبيرة

وعن سؤالنا للدكتور عبد الصاحب المشرف على المدرسة، عن اهداف التجربة؟ قال: ان التجربة الرياضية العراقية اعتمدت على الخبرات والتجارب الميدانية وتطورت منتصف السبعينات حيث حصل العشرات من رموزها على الشهادات العليا، لكن الكثير من لاعبينا لم يمتلكوا تحصيلاً علميا يتناسب مع قدراتهم، لذا توجهنا الى هذا الطريق لتهيئة ودعم النجوم والابطال لكسب المزيد من العلم والمعرفة ودخول ميدان التدريب والإدارة بقوة وعلمية وثقة. وأضاف ان للمؤسسة اهدافا أخرى تتمثل في ما يلي:
• تقديم الاستشارات والخدمات والخبرات العلمية والفنية والبدنية الى كافة مؤسسات الإقليم وعموم العراق.
• تقديم برامج خاصة بالرياضة العلاجية ورياضة الأيروبيك والألعاب الأخرى.
• الاسهام في رفع كفاءة العاملين في مجالات التدريب والإدارة والعلوم الرياضية لإدارة الأندية والمؤسسات الرياضية.
• الاسهام في تطوير المواهب والقابليات الفنية للاعبين من اعمار 8 - 17 سنة تربويا ورياضيا وفنيا بالرعاية والاشراف والمراقبة لمستوياتهم بما ينعكس إيجابا على قدراتهم الفنية.
• تبادل الخبرات مع الجهات ذات العلاقة (الرياضة والشباب) داخل الإقليم وخارجه.
• التعريف بجغرافية الإقليم وطبيعته الملائمة لإقامة المعسكرات التدريبية.
هذا وقدم الدكتور عبد الصاحب اسد شكره الجزيل لوزير التعليم العالي في إقليم كردستان آرام محمد قادر والدكتور احمد أنور امين رئيس جامعة صلاح الدين والدكتور حسين سعدي إبراهيم عميد كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في أربيل لدعمهم واسنادهم المشروع الكبير ..

***********

الجوية تظفر بأحمد إبراهيم والزوراء يجدد عقود لاعبيه
اتحاد الكرة: سمحنا لإدارات الأندية
بالتواجد في مقر إقامة الاسود

بغداد – طريق الشعب
كشف الاتحاد العراقي لكرة القدم، أمس السبت، سبب سماحه لإدارات الأندية بالتواجد في مقر اقامة لاعبي المنتخب الوطني في كربلاء.
وتتواجد ادارات الأندية عديدة في فندق البارون بمحافظة كربلاء، من اجل تجديد عقود اللاعبين والتفاوض مع لاعبين جدد.
وقال الناطق الرسمي لاتحاد الكرة حسين الخرساني في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب، إن "الاتحاد سمح لإدارات الاندية بالتواجد في مقر اقامة لاعبي المنتخب الوطني من اجل تجديد عقود اللاعبين، كون الاندية ارسلت قوائم لاعبيها الى الاتحادين العربي والاسيوي للموسم المقبل".
واوضح الخرساني، أن "هذه الخطوة ستساعد اللاعبين ايضاً على الاستقرار من اجل حسم مستقبلهم والتركيز مع المنتخب الوطني في بطولة غرب آسيا التي نسعى الى تحقيق لقبها".
وكان المنتخب الوطني قد نجح في تحقيق انتصارين في المباراتين السابقتين، بتغلبه على لبنان 1-0 وعلى فلسطين 2-1.

الظفر بخدمات احمد إبراهيم

حيث نجح نادي القوة الجوية، في الظفر بخدمات مدافع المنتخب الوطني، احمد ابراهيم للدفاع عن ألوان الصقور في الموسم المقبل.
وقال مصدر في ادارة النادي في حديث صحفي، إن "ممثلي ادارة القوة الجوية، تحدثوا مع اللاعب احمد ابراهيم وقدموا عرضاً رسمياً للاعب من اجل ارتداء القميص الازرق الموسم المقبل".
واوضح أن "ابراهيم ابدى سعادته بعرض الصقور ووافق على الانتقال الى الفريق، مفضلاً القوة الجوية على الزوراء والشرطة، بسبب حبه للفريق الازرق".
وتابع المصدر، أن "نادي القوة الجوية سيعلن الصفقة رسمياً بعد انتهاء بطولة غرب آسيا في الرابع عشر من آب الجاري".
يذكر أن إبراهيم قد استحوذ على اهتمام الزوراء والشرطة خلال الفترة الماضية، قبل ان تدخل ادارة الصقور السباق وتنجح في اقناع اللاعب.

الزوراء يجدد العقود

كما اعلن نادي الزوراء، تجديد عقد حارس مرماه جلال حسن ومهاجمه مهند عبد الرحيم للدفاع عن الوان الفريق في الموسم المقبل.
وقال المتحدث الرسمي باسم النادي عبد الرحمن رشيد في حديث صحفي، إن "حارس المرمى جلال حسن والمهاجم مهند عبد الرحيم، جددا تعاقدهما رسمياً مع الفريق للموسم المقبل"، موضحاً أن "وفداً من ادارة النادي توجه الى كربلاء وبالتحديد في فندق البارون مقر تواجد المنتخب الوطني، من اجل تجديد عقد اللاعبين".
وأضاف أن اللاعبين نجم شوان ومصطفى محمد وعلاء عباس، جددوا عقودهم رسمياً للموسم المقبل".
وكان عباس قد اثار الجدل حول مستقبله، حيث ارتبط بالانتقال الى اندية قطرية وسعودية في سوق الانتقالات الصيفية الجارية.
فيما كشف مهاجم المنتخب الوطني، حسين علي، انه أَجل مفاوضاته مع الزوراء بسبب دراسته للعروض الخارجية.
وقال علي في تصريح نشره الموقع الرسمي لنادي الزوراء، ان "لدي عروضا خارجية في صدد الدراسة، وفي حال عدم الاتفاق خارجياً، ستكون لي جلسة مع ادارة الزوراء لإتمام التعاقد مع النوارس".

************

وكيل ديبالا يُهدد بإتمام الصفقة المنتظرة
متابعة – طريق الشعب
سيطرت حالة من الغضب على مسؤولي مانشستر يونايتد، اتجاه وكيل أعمال النجم الأرجنتيني باولو ديبالا، لاعب يوفنتوس والقريب من "أولد ترافورد"، خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية.
ووفقًا لصحيفة "ماركا" الإسبانية، فإن مطالب وكيل اللاعب تُهدد بعدم إتمام الصفقة.
وعلى الرغم من أن النادي الإنجليزي، لم يبد في البداية اهتمامًا بالنجم الأرجنتيني، إلا أن وضعه في يوفنتوس جعله هدفًا مغريًا.
وأشارت الصحيفة الإسبانية، إلى أن ديبالا في البداية كان مُنفتحًا على العرض المبدئي ليونايتد بعقد مدته 5 سنوات مقابل 9 ملايين يورو لكل موسم، لكن وكيل اللاعب طلب بعد ذلك 12 مليون يورو على الأقل.
والتقى خورخي أنطون، وكيل ديبالا، مع مديري مانشستر يونايتد في لندن، وطلب الحصول على 15 مليون يورو كرسوم تسجيل، وهو الطلب الذي لم يوافق عليه الناديان.
ويشعر مانشستر يونايتد بالانزعاج من أنطون، الذي لا يملك رخصة من "فيفا"، ويتولى دور وكيل ديبالا فقط بسبب صداقته الطويلة مع والد النجم الأرجنتيني.

************

كلوب: انتصارات ليفربول الشيء الأسوأ قبل الموسم
متابعة – طريق الشعب
لم يستمتع يورجن كلوب، المدير الفني لليفربول برؤية فريقه كاملًا، منذ التتوبج بلقب دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، على حساب توتنهام.
ورغم عودة الثلاثي محمد صلاح وأليسون وفيرمينو، الإثنين الماضي، بعد انتهاء إجازتهم، إلا أن ساديو ماني مازال لم يلتحق بالفريق بعد، ومن المقرر عودته اليوم الاثنين.
وبدأ ليفربول أيضًا فترة الإعداد، من دون الثنائي نابي كيتا وشيردان شاكيري حتى هذا الأسبوع، بعد إصابتهما وغيابهما عن 4 مباريات ودية متتالية.
وقال كلوب في تصريحات لشبكة "سكاي سبورتس"، إن "عودة اللاعبين أمر رائع، لكن الأمر ليس كذلك تمامًا، لأنني فقدت 6 لاعبين قبل الموسم".
وأضاف إن "فريقي سيجتمع كاملاً، اليوم الاثنين، لأول مرة منذ الموسم الماضي، متابعاً ان "على الفريق مواصلة الاستعداد مع الصفقات الجديدة من اجل مواصلة القتال والإبقاء على هذا الفريق على قدميه، وفي كامل قوته".
وبين كلوب أن "الشيء الأسوأ الذي يمكن أن يحدث هو أننا فزنا في مباريات ودية (بسهولة) من دون 6 لاعبين، وهو أمر لم أكن أتمناه، لأن المشاكل ستأتي خلال الموسم فجأة"، موضحا، إنه "يجب أن نتدرب معًا ونستعد جيدًا في المباريات المتبقية. هذا هو الشيء الرئيس الذي أفكر فيه في الوقت الحالي".

***********

الجنس اللطيف تقود السوبر الأوروبي
بين ليفربول وتشيلسي

وكالات
أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” بأن حكم أنثى من سيقود مباراة كأس السوبر الأوروبي للعام الحالي 2019 ، والتي تجمع ليفربول مع تشيلسي.
وقرر الاتحاد الأوروبي بشكلٍ غير مسبوق تعيين حكم من جنس أنثوي لقيادة مباراة كرة قدم بين الرجال بشكلٍ رسمي.
وستقود المباراة بين ليفربول وتشيلسي الحكم الفرنسية ستيفاني فرابرت.
وتقام مباراة ليفربول وتشيلسي في السوبر الأوروبي على ملعب فودافون أرينا في العاصمة التركية إسطنبول في 14 من الشهر الجاري.
يذكر أن هذه المباراة تجمع “الريدز” بطل دوري أبطال أوروبا و “البلوز” بطل الدوري الأوروبي.

*********

لاعبو سوريا يتعهدون بتجاوز هزيمة لبنان
متابعة – طريق الشعب
خاض منتخب سوريا حصة تدريبية مسائية، أخيرا، في الملعب الرديف لملعب كربلاء الدولي، بإشراف المدير الفني فجر إبراهيم وجهازه الفني المساعد.
وجرى خلال المران تقسيم مجموعة المنتخب لقسمين ضم الأول التشكيلة الرئيسة التي خاضت مباراة لبنان، وتركزت التمرينات على الجانب الاستشفائي والقسم الثاني لباقي اللاعبين، وشهد التمرين مشاركة اللاعب دانييل متولي.
وكان المنتخب السوري قد خسر 2-1 أمام نظيره اللبناني، في المباراة التي جرت على ملعب كربلاء مساء الجمعة الفائت، لحساب دور المجموعات في بطولة غرب آسيا 2019، التي تستضيفها العراق.
وفي شأن متصل عقدت إدارة المنتخب والجهازان الفني والإداري اجتماعا موسعا مع اللاعبين، جرى خلاله مناقشة الواقع الفني للمنتخب وأسباب خسارة مباراة لبنان وأهمية التعويض في المباريات القادمة وتميز الحديث بالموضوعية والشفافية.
وتمحور حديث إبراهيم حول أهمية عناية اللاعبين بأنفسهم والتركيز على مستواهم الفني والبدني بعيدا عن الضغوط، بغية تحقيق هدف واضح على المستويين الفردي والجماعي.
وشرح إبراهيم جدوى إدخال دماء جديدة في جسم المنتخب لإيجاد اللاعب الأساسي ورديفه في جميع المراكز، والأهم العمل لمستقبل الكرة السورية على الرغم من الألم الذي تتركه خسارة مباراة بسبب أخطاء لابد من تلافيها.
وفي ذات السياق جاءت مداخلات اللاعبين وخاصة كابتن المنتخب فراس الخطيب وأحمد الصالح وإبراهيم عالمة وأحمد الدوني حول أهمية التركيز على مباريات البطولة وتحقيق نتائج والهدف الأهم هو التصفيات الآسيوية والمونديالية بوجود توليفة جيدة من لاعبي الخبرة والعناصر الجديدة الشابة.

**********


ص 8

صحافة للدفاع عن مصالح الناس وحقوقهم *

الحضور الكريم... اسعدتم مساءً
نجدد اليوم باعتزاز كبير الاحتفاء بمسيرة الرواد الاوائل الذين ساهموا في صناعة تاريخ الصحافة الشيوعية العراقية التي بزخ فجر شمسها في نهاية تموز 1935 ومازالت تبشر الناس صباح كل يوم بوطن حر وشعب سعيد.
عندما صدر العدد الاول من جريدة " كفاح الشعب" وسط ظروف سياسية في غاية التعقيد لم يكن في بال أحد من عناصر السلطة آنذاك ان بأمكان الحزب الشيوعي العراقي وصحافتهِ الحية ان يستمر عمرها أكثر من تاريخ حكوماتهم التي قهرت العراقيين وجوعتهم.. وعلى عكس توقعاتهم والجهود المبذولة لمنع انتشار صحافتنا وافكارنا، استمر مناضلو الحزب في الترويج لسياسة حزبهم عبر مختلف الانشطة الاعلامية المتوفرة آنذاك " سرياً وعلنيا ، وها نحن اليوم نحتفل بذكرى مرور 84 عاماً على اصدار اول صحيفة للحزب الشيوعي العراقي.
ايتها العزيزات ايها الاعزاء..
نحتفل اليوم وظروف البلد السياسية ايضاً تمر بمرحلةٍ انتقاليةٍ صعبةٍ على ابناء شعبنا العراقي الذي عانوا ويعانون الويلات نتيجة اتباع نهج خاطئ حذرنا منه مراراً وتكراراً ولكن المتنفذين لم تملأ جيوبهم بعد من خيرات هذا البلد، منتهجي سياسة تغييب الوعي السياسي والفكري وقيم المواطنة، محاولين تأبيد وجودهم في السلطة بمختلف الاشكال والوسائل بما في ذلك التحايل على روح الدستور والقانون وكل القيم الاخلاقية.
فبعد ان وقع العراق خلال فترة حكم المتنفذين في جملة من الأزمات السياسية والاقتصادية والأمنية والاجتماعية وغابت الصحة وتدهور التعليم وانعدمت الخدمات، كان لشعب العراق وقفات بطولية ارغمت المتنفذين على اتباع اجراءات هدفها الخروج من المأزق الذي وضعوا انفسهم فيه، وها هم اليوم يحاولون مرة آخرى الالتفاف على مطالب شعبنا في التصويت على صيغة سانت ليغو المشوه بهدف العودة مرة آخرى الى كراسي الحكم التي طالما اهتزت امام صولات ابناء شعبنا العراقي بشيبه وشبابه ونسائه ورجاله.
الاحبة جميعاً... ان الخلاص من نهج المتنفذين وسياساتهم ودحر المحاصصة والفساد وتحقيق شعار الاصلاح والتغيير يتطلب المزيد من السعي الجاد والمخلص لتعاون القوى السياسية الخيرة والتكاتف من أجل عراق اخر مختلف ، وكذلك يتطلب نشاطا جماهيريا واسعا وتغطية إعلامية متنوعة تنقل فعاليات الناس الاحتجاجية الكثيرة واليومية، وهذا ما دأبت عليه وسائل اعلام الحزب المختلفة، اذ لاحقت وتابعت بكل الوسائل جميع الانشطة الاحتجاجية ونقلتها باهتمام بالغ وعبرت بذلك صحافة الحزب الشيوعي العراقي عن حقيقتها كونها صحافة الشعب والوطن.
اننا نتطلع الى دور فاعل للصحافة الوطنية وحماية منتسبيها ورعاية شؤونهم وتوفير الأجواء لهم للتعبير عن رسالتهم في أجواء ديمقراطية حقيقية وصيانة الحق الدستوري للمواطنين جميعا في التعبير السلمي عن معتقداتهم وآرائهم عبر مختلف الاشكال وضمان تحقيق انسيابية وتدفق في المعلومات.
ستظل صحافة حزبنا الشيوعي العراقي ومنابره الإعلامية كما كانت منابر للدفاع عن الناس وحقوقهم والانتصار لقيم الحق والقانون والديمقراطية والعدالة الاجتماعية
تحية اجلال في عيد الصحافة الشيوعية، لمؤسسيها وجميع من أسهم في مسيرتها الخالدة. والتحية والتقدير للسائرين على خطى الرواد الأوائل
المجد لشهداء صحافة الحزب الشيوعي العراقي.
المجد لشهداء شعبنا
ــــــــــــــــــــــــ
* كلمة لجنة الاعلام المركزي للحزب الشيوعي العراقي ألقاها في الحفل الرفيق حسين النجار.
***********

أسماء المكرمين في حفل عيد الصحافة الشيوعية العراقية

• مجلة الشرارة
• المكتب الإعلامي لمحلية الحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الثانية
• عادل حبه من رواد الصحافة الشيوعية
• عبد الحميد بخش (أبو زكي) عضو هيئة تحرير "طريق الشعب" في سبعينات القرن الماضي
• جاسم الحلوائي أحد أبرز كتاب الجريدة
• الشهيد عبد الرحيم شريف رئيس تحرير جريدة اتحاد الشعب
• رجاء الزنبوري محررة في طريق الشعب منذ السبعينات القرن الماضي
• منى سعيد مصممة في "طريق الشعب" في عقد السبعينات الماضي
• عبد الحسين السماوي مراسل "طريق الشعب" في المثنى
• علي الورد مراسل "طريق الشعب" في ديالى
• منعم جابر محرر الصفحة الرياضية في "طريق الشعب"
• عبد الواحد الورد مراسل "طريق الشعب" في كربلاء
• طه رشيد مراسل وكاتب في "طريق الشعب"
• مؤيد إبراهيم (أبو عامر) السكرتير الفني في "طريق الشعب"
• فاروق بابان مرسل "طريق الشعب" في بغداد
• سلام السوداني أحد كتاب "طريق الشعب"
• حسين مهدي مصمم في "طريق الشعب"
• احمد عبدالستار مرسل "طريق الشعب" في البصرة
• احمد عباس مراسل "طريق الشعب" في النجف
• انتصار الميالي مراسلة "طريق الشعب"
• مهدي العيسى مراسل "طريق الشعب" في الكرخ الثانية
• ناصر حسين مراسل "طريق الشعب" في الديوانية
• باسم صاحب مراسل "طريق الشعب"
في الناصرية
• ماجد مصطفى مراسل طريق الشعب في بغداد
• عماد شريف من قسم التنضيد في "طريق الشعب"
• علي عبد الستار مخرج إذاعة "راديو الناس"
• يحيى ذياب مراسل إذاعة "راديو الناس"
• عبد الله البصري محرر الصفحة الأخيرة
في "طريق الشعب"
• رشاد الشلاه  سكرتير مكتب إعلام الخارج
• كاوه (شاكر جابر) عضو مكتب إعلام الخارج
• معن كدوم عضو مكتب إعلام الخارج
• كمال يلدو عضو مكتب إعلام الخارج


************

صحافة النهج الوطني المدني *

ايها الحضور الكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في هذه المناسبة السعيدة والعطرة وباسم رئيس مجلس النواب، نقدم بأبرك التهاني لصحافة الحزب الشيوعي العراقي العريقة والاصيلة في ساحة الاعلام العراقي، داعين المولى عز وجل ان يديم عليكم الاستمرارية الى الامد الاطول وبكفاءة اعلى وبأسلوب معاصر وحديث.
انا اتذكر عندما كنا طلابا في الثانوية في نهاية السبعينيات عندما كانت تطرح اشكالية على الصعيد الوطني وكنا نريد ان نعرف الرأي الاعلامي الاخر لهذه القضية كنا نشتري صحيفة "طريق الشعب"، وكنا نطلع على رأي اكثر نضجاً وتحرراً وملائمة للواقع العراقي.
ولكن بمرور الزمن وبسب العديد من التداعيات السياسية غابت الصحافة الشيوعية لكنها لم تختفي عن قلوبنا.
نكرر شكرنا وامتناننا لقيادة الحزب الشيوعي العراقي وصحافة الحزب، متمنين لهم دوام الاستمرار في نهجهم الوطني المدني على الساحة العراقية وان يكونوا احد المنابر النيرة لترشيد عمل الدولة العراقية، متمنين الازدهار لكل الصحافة العراقية، وان تتحول الصحافة العراقية اسلوباً واداءً من صحافة تشخيص السلبيات والاخطاء في الواقع العراقي الى صحافة ذات توجه ايجابي الى البناء والاعمار والتركيز على إيجابيات السلوك المجتمعي والاداري والسياسي للدولة العراقية.. يكفينا نقداً سلبياً يكفينا ملامةً يكفينا توجساً من الحاضر والمستقبل، وعلينا ان نبدأ بداية جديدة مستثمرين فرصة هذه الاحتفالية، وان يكون الصحفي العراقي والاعلام العراقي كما عهدناه دائماً واحداً من منابر ومنارات الخير للدولة العراقية.
شكرنا وتقديرنا وعرفاننا لكل القائمين على الاعلام في الحزب الشيوعي مع دوام الصحة والموفقية.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
*كلمة رئيس مجلس النواب العراقي
القاها نيابة عنه مستشاره السيد محمد سلمان

**************

بعد مرور 84 عاماً على إصدار أولى صحف الحزب
في بغداد.. احتفاء كبير في عيد الصحافة الشيوعية العراقية

بغداد - طه رشيد
نظمت لجنة الإعلام المركزي في الحزب الشيوعي العراقي يوم أمس الأول الأحد، حفلاً خطابي وفني في مناسبة الذكرى الـ84 لتأسيس الصحافة الشيوعية العراقية في (31 تموز 1935) بحضور مجموعة من قيادة الحزب وممثل رئيس مجلس النواب العراقي السيد محمد سلمان ونقيب الصحفيين مؤيد اللامي وعدد كبير من المشاركين من ادباء وصحفيين وآخرين.
وبعد وقوف الحضور لسماع السلام الوطني، القى عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق حسين النجار كلمة لجنة الاعلام المركزية للحزب، أكد فيها على الدور النضالي للصحافة الشيوعية طيلة العقود الثمانية الماضية، وأشار إلى أن العمل في هذه الصحافة عرض العاملين فيها إلى صنوف عديدة من الرقابة والاضطهاد والتشريد، طيلة فترات الحكم السابقة منذ صدور العدد الأول للشرارة عام 1935، حتى وصل الأمر لاستشهاد عدد من الصحفيين الشيوعيين على أيدي مخابرات وأجهزة أمن تلك الأنظمة. (نص الكلمة منشور في مكان آخر من الصفحة).
بعدها القى رئيس تحرير مجلة الشرارة النجفية الرفيق نعمة ياسين، كلمة بالمناسبة، في تقليد سنوي اعتادت لجنة الاعلام المركزي على الاحتفاء بأحد منابر الحزب الاعلامية جاء فيها: "مبارك لمجلتنا الشرارة وهي تنضم إلى قوافل صحافة الحزب وهي على أعتاب الدخول عامها الخامس عشر، ولتصبح منبرا اعلاميا، جنبا إلى جنب منابر الحزب الإعلامية الأخرى.. " (نص الكلمة منشور في مكان أخر من الصفحة)
اما الكلمة الثالثة فكانت لرئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي ألقاها نيابة عنه المستشار محمد سلمان حيا فيها الصحافة الشيوعية بعيدها الرابع والثمانين مؤكدا على "أهمية هذه الصحافة من خلال التصاقها بهموم الجماهير والتعبير عن مطالبهم واحتياجاتهم". (نص الكلمة منشور في مكان أخر من الصفحة)
وتبادل قادة الحزب تقدم شهادات التكريم لعدد من شهداء صحافة الحزب وروادها الاوائل وكذلك العاملين فيها في الداخل والخارج. (اسماء المكرمين منشور في أعلى الصفحة)
بعدها اعتلى المنصة الشاعران الشعبيان طارق حسين وحامد عيد الجبوري، حيث نالت قصائدهما استحسان الحضور.
أما الجزء الثاني من برنامج الحفل، فكان مجموعة من الاغاني البغدادية والموصلية لفرقة شبابية صفق لها الجمهور بحرارة. وكانت الخاتمة لقارئ المقام المعروف خالد السامرائي حيث قدم باقة من الاغاني العراقية التي تذكرنا بعذوبة دجلة وجمال المرأة البغدادية، وقد تمايل الصغار والكبار مع اغاني السامرائي.

***************
الشرارة تستمر في توهجها *
صديقاتي اصدقائي
رفيقاتي رفاقي
مساؤكم وطن حر وشعب سعيد -يرفل بالأمن والسلام
نبارك لكم عيد صحافتنا الشيوعية في يومها الأغر الذي نحتفل به كل عام في 31 تموز، وهو اليوم الذي صدرت فيه أول صحيفة شيوعية (كفاح الشعب) في العام 1935...
مبارك لصحافتنا الشيوعية المناضلة هذا اليوم، الصحافة التي أقضّت مضاجع العملاء والمستعمرين والقتلة الفاشيست. وها هي اليوم المناهض الأقوى للمحاصصة الطائفية والاثنية ووليدها الفساد...
مبارك لمجلتنا الشرارة وهي تنّضم الى قوافل صحافة الحزب وهي على اعتاب الدخول لعامها الخامس عشر، ولتصبح منبراً إعلاميا، جنباً إلى جنب مع منابر الحزب الاعلامية الأخرى، سواء التي توقفت عن الصدور أو التي مازالت مستمرة في بريقها...
مبارك لـ كفاح الشعب – القاعدة -العصبة – طريق الشعب – الثقافة الجديدة – الفكر الجديد -ريكاي كردستان – بيرنوى – الغد -الحقيقة – بيرموس وغيرها..
عزيزاتي، أعزائي
ولدت فكرة اصدار مجلة الشرارة قبل نحو خمسة عشر عاما في اثناء انعقاد اجتماع خلية المثقفين في محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي لمناقشة ضرورة وجود مطبوع يصل للجماهير بشكل دوري ومستمر ويخاطب المثقفين والعامة ويلبي حاجاتهم المعرفية والأدبية والفنية، كل ذلك وسط تحدياتٍ كبيرة أبرزها ضعف التمويل المالي وصعوبة الوصول للأقلام الرصينة التي تتقبل مغامرة النشر في مطبوع لم يرَ النور بعد، سوى مشاكل وخطورة التوزيع في ظروف الحرب الطائفية...
ومع ذلك تم صدور العدد صفر في غرة شهر كانون الثاني 2005 وتم نقلها الى القراء في النجف وبعض المحليات القريبة ليتم الإعلان عن المولود الجديد الذي لاقى استحساناً غير قليل من القراء على اختلاف توجهاتهم وتباين أذواقهم، مما دفعنا إلى العمل أكثر وأكثر واصدار العدد اثر الآخر لتصل أعداد النسخ المباعة أكثر من 3000 نسخة.
عزيزاتي، أعزائي
ما كان للشرارة أن تستمر في توهجها وتنجح في مراميها لولا الدعم المقدم لها من منظمات الحزب وأعضائه وأصدقائه ابتداءً من المكتب السياسي واللجنة المركزية والمحليات والفرعيات، ولا ننسى تلك المساندة الواسعة التي تلقيناها من الكتاب رفاقا واصدقاء، مثقفين وادباء وفنانين ومتبرعين... وكلنا أمل أن تتوسع رقعة توزيع المجلة وسائر صحافة الحزب لتصل إلى الأقضية والنواحي والقرى والقصبات في عموم عراقنا الحبيب.
ختاما نعاهدكم على مواصلة النضال والعمل على تطوير صحافتنا واستمرارها واغنائها بالاستماع لمقترحاتكم بشأن ذلك. ونجدد تهانينا ومباركتنا لكم جميعا بعيدنا الأغر -عيد الصحافة الشيوعية...
معاً على طريق النضال من أجل وطن حر وشعب سعيد.
ــــــــــــــــــ
*كلمة هيئة تحرير مجلة الشرارة القاها في الحفل الرفيق نعمة عكظ رئيس التحرير.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg