العدد 1 السنة 85 الأحد 4 آب 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
احتفاء كبير في عيد الصحافة الشيوعية العراقية
نظمت لجنة الاعلام المركزية للحزب الشيوعي العراقي، مساء أمس، حفلا كبيراً في مناسبة الذكرى الـ 84 لتأسيس الصحافة الشيوعية العراقي.
الحفل الذي أقيم على حديقة مقر الحزب، تضمن برنامجه كلمة باسم لجنة الاعلام المركزية للحزب القاها الرفيق حسين النجار وكلمة هيئة تحرير مجلة الشرارة القاها الرفيق د. نعمة ياسين، وكلمة لرئيس مجلس النواب القاها نيابة عنه مستشاره السيد محمد سلمان.
والقيت في الحفل قصائد شعر شعبي، تلاها تكريم كوكبة من الرفاق والاصدقاء الذين عملوا في صحافة وإعلام الحزب.
واختتم الحفل ببرنامج فني من الموسيقى والاغاني.
تقرير مفصل عن الحفل في عدد لاحق
*************************
اعتقال شباب أنباريين بسبب "البرمودا" والحلبوسي يبرر ما حدث ويدعو الى الاكتفاء بـ"التناصح"
مفوضية حقوق الانسان: حرية الرأي في العراق مقيدة ومنتهكة بحجة تطبيق القانون
بغداد – طريق الشعب
أطلق عدد من شباب محافظة الأنبار، أمس السبت، حملة على مواقع التواصل الاجتماعي، مطالبين بالإفراج عن المعتقلين من قبل القوات الأمنية على خلفية منشورات لهم تندد بحملة نفذتها شرطة الانبار ضد الشباب الذي يرتدون "البرمودا”، وقد بررت الشرطة حملتها بمحاربة الظواهر "الشاذة" التي لا تمت الى اعراف العشائر بصلة، فيما اعتبرت مفوضية حقوق الانسان، ان حرية الرأي والتعبير في العراق مقيدة.

حرية مقيدة
وقال عضو مفوضية حقوق الانسان، فاضل الغراوي، ان حرية الرأي والتعبير في العراق مازالت مقيدة وتشهد العديد من الانتهاكات بحجة تطبيق القانون والنظام العام.
وأضاف الغراوي، في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان " المفوضية اشرت العديد من حالات تقييد الحرية وصلت حتى إلى اعتقال العديد من المتظاهرين والناشطين والتعامل معهم بقوة مفرطة".
وأضاف، أن " المفوضية تدعو البرلمان والحكومة إلى الإسراع في تشريع قانون حرية الرأي والتعبير وحق الحصول على المعلومة بما يكفل حقوق المواطنين ويعزز حقوق الانسان في العراق".

خطأ كبير
وكشف ناشطون عن اعتقال الشابين “عبد الله ومصطفى” على خلفية منشورات لهما، عبّرا فيها عن رفضهم اعتقالات الشباب لارتدائهم "البرمودا".
وقال الناشط المدني أياد الراوي في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان “ما يحدث هو خطأ كبير. لقد دفع العراق ثمنًا كبيرًا حتى يحصل على الحرية، ويجب الحفاظ عليها لإنتاج جيل كبير واعي ومثقف”، مبينًا أن “مثل هذه الحالات سوف تدفع الشباب إلى الحسابات الوهمية، وسيكون نقدهم أكثر شدة”.
أوضح عبد الحميد ناظم شقيق المعتقل عبد الله ناظم من محافظة الانبار، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان “قوة من مركز شرطة الخالدية قدمت إلى المنزل بحدود الساعة الواحدة ليلا تبحث عن عبد الله، واقتادوه إلى المركز بعد أن وعدونا بإطلاق سراحه في الساعة الثامنة من صباح اليوم”.
وحول سبب الاعتقال، أكد ناظم إنه “جاء على خلفية انتقاد عبد الله اعتقال القوات الأمنية عددا من الشباب، بسبب ارتدائهم البرمودا”، مرجحا أن يكون الاعتقال جاء تحديدا بسبب أحد تلك المنشورات الذي انتشر على صفحات التواصل الاجتماعي بشكل لافت خلال الساعات الماضية.
وقال عبد الله في المنشور “لا علاقة للأخلاق بالملابس، من باع الانبار كان يرتدي دشداشة وعكَالا”.
وبين ناظم أن هناك شخصاً آخر يدعى مصطفى كان قد اعتقل مع شقيقه عبد الله وتم إطلاق سراحه صباح اليوم، إلا أن عبد الله لم يطلق سراحه واعدين بإطلاق سراحه عصرا.

اجراء تعسفي
واعتبر ناظم أن ما يحدث يمثل تناغم الشرطة مع يطلبه او يرفضه شيوخ العشائر او العوائل، وليس الاعتماد على القانون، مؤكدا ان “هذا ما صرح به افراد الشرطة عند سؤالهم حول هذه الممارسات”.
الناشط سمير الفرج كتب عبر حسابه في "فيسبوك"، ان" الشرع والقانون لا يجرمان ارتداء البرمودا"، متسائلاً عن "السند القانوني الذي تم وفقاً له اعتقال الشباب في الأنبار".
وخاطب الفرج، المتذرعين بالمجتمع العشائري في المحافظة ان " من يعد ارتداء البرمودا عيباً في المجتمع العشائري، فهو ينفي دور الدولة والقانون ويحتكم لأحكام تتعارض مع حريات الأفراد وقوانين الدولة"، داعيا محافظ الأنبار والمسؤولين وقائد الشرطة إلى "تدارك الأمر ومنع هذا الإجراء التعسفي".
كما حذر من عودة الفجوة بين القوات الأمنية والمواطنين، نتيجة تلك التصرفات من قبل الأجهزة الأمنية، ما قد يولد "مصائب جديدة"، على حد قوله.

بالتناصح فقط
في الاثناء، قال رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، في تصريح نقله موقع "إن ار تي"، ان “ما حدث في الانبار هو قيام شرطة الانبار (الخميس الماضي) بمنع الشباب من دخول الاماكن التي تتواجد فيها العوائل مثل شارع الاطباء”، عازيا ذلك إلى “ارتداء هؤلاء الشباب ملابسا لا تليق مع التقاليد السائدة”.
وأضاف قائلا “اوصينا الجهات ذات العلاقة الاكتفاء بفتح باب التناصح مع الشباب لمنع الحرج للعوائل مستقبلا”.
وكانت مديرية شرطة محافظة الانبار، قالت في بيان، ان "هنالك شكاوى عديدة من المواطنين حول قيام من يرتدي برمودا بالتحرش بالنساء، وعليه قمنا بمنع ارتدائها، وان لهذه الملابس اماكن مخصصة داخل البيوت، والمسابح"، مشيرة الى اخذ تعهدات خطية من الشباب المعتقلين لمنع تكرارهم مخالفة ارتداء البرمودا في الاماكن العامة".
ونقلت مواقع إخبارية محلية، عن المصدر، قوله، إن “الشرطة عمدت إلى حلق رؤوس 100 شاب وطفل، كعقوبة على ارتداء البناطيل القصيرة (البرمودا)”.
******************
تسجيل أكثر من 4 آلاف و500 حالة طلاق في حزيران وبغداد في الصدارة
بغداد/ الغد برس:
سجلت محاكم العراق، وضمن الاحصائية الشهرية، أكثر من 4 الاف و500 حالة طلاق خلال شهر حزيران الماضي.
وكشفت احصائية المحاكم التي نشرها موقع مجلس القضاء الأعلى، ان حالات الطلاق في عموم محاكم المحافظات باستثناء اقليم كردستان، قد سجلت 4548 حالة طلاق، منها 3303 حالات تصديق طلاق خارجي، و1245 تفريقا بحكم قضائي.
كما واظهرت الوثيقة ان ذات المدة شهدت تسجيل 20 الفا و412 عقد زواج، منها 16942 عقداً ضمن المحكمة، و3570 تصديقا لعقد زواج تم خارج المحكمة.
وجاءت محافظة بغداد/ الرصافة، في المرتبة الأولى في عدد حالات الزواج 2602 حالة، تلتها محافظة نينوى 2118 حالة زواج، ثم جاءت بغداد الكرخ بـ 2004 حالات، وجاءت البصرة في المركز الرابع بـ 1882، أما اقل حالات الزواج فقد سجلت في المثنى بـ 602 حالة، تلتها ميسان بـ 738 والقادسية بـ 758 حالة زواج.
وفيما يخص نسب الطلاق فقد تصدرت بغداد/ الرصافة، عدد حالات الطلاق، بـ 1126 حالة، تلتها بغداد/ الكرخ بـ 837، ثم البصرة 426 حالة، وديالى 311 حالة وجاءت نينوى بالمركز الخامس 286 حالة طلاق، أما الأقل فكانت المثنى بعدد حالات 36 فقط، تلتها ذي قار بـ 52 حالة وواسط 67 حالة.
******************
ساكو يطالب بإيقاف مناقشة قانون المحكمة الاتحادية: سيفتت النسيج العراقي
بغداد – طريق الشعب
طالب رئيس الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم، البطريرك لويس ساكو، رئاسة مجلس النواب، بإيقاف مناقشة قانون المحكمة الاتحادية العليا، لكونه سيتسبب في تفتيت النسيج العراقي، مشيداً بموقف المجمع الفقهي العراقي الرافض لهذا التشريع.
وقال ساكو في رسالة موجهة الى رئاسة مجلس النواب، واطلعت عليها "طريق الشعب"، "لقد فوجئنا بمشروع قُدِّمَ لمجلس النواب لإعطاء صبغة دينية للمحكمة الاتحادية العليا، بتعيين خبراء لها في الشريعة الإسلامية، ممن يرشّحهم ديوان الوقف الشيعي والسني، في حين تم إقصاء ديوان أوقاف الديانات المسيحية والإيزيدية والصابئة المندائية".
وأضاف ان "هذا المشروع يظلمنا نحن أتباع الديانات الاخرى، بعد كل ما عانيناه من الإرهاب والتهجير والسلب والقتل والاستحواذ على ممتلكاتنا"، مطالبا بـ"احترام حقّنا كمواطنين عراقيين، نتمتع بحقوقنا أسوة بالمواطنين الآخرين، وإيقاف هذا التمييز المضاعَف ضدّنا".
ودعا ساكو إلى "إعادة مشروع القانون إلى المحكمة الاتحادية العليا من أجل صياغته مرة أخرى وبما يتفق مع الدستور للحفاظ على حقوق المواطنين على حد سواء، حمايةً لتنوع النسيج العراقي ولتعزيز الهوية الوطنية".
ولفت، إلى أن "المشروع يطرح علامات استفهام كبيرة حول مستقبلنا وتواصلنا في بلدنا ونحن أهله الاصلاء، خصوصاً أن ثمة أمرا واقعا هو أن المحاكم تطبِّق علينا الشريعة الإسلامية في قضايا الأحوال الشخصية، كالميراث".
******************
التعداد السكاني العام يخلو من سؤال المذهب او الطائفة ويتضمن التعريف بالقومية
بغداد – طريق الشعب
كشف المتحدث باسم وزارة التخطيط، عبد الزهرة الهنداوي، ان تعداد العام 2020، لن يتضمن سؤالاً عن المذهب أو الطائفة، وهو مطلب كان قد ورد مراراً من قبل أحزاب ذات طابع ديني، لافتاً إلى أن وزارته "تمكنت من خلال جهود حثيثة، من عدم إقحام هذا الأمر في التعداد".
وأشار الهنداوي في تصريح نقله موقع "العربي الجديد"، إلى "وجود خانة القومية في التعداد"، وإلى "خروج مقترحات عدة، بعضها مؤيد لبقاء هذه الخانة وبعضها معارض، فيما يفضل البعض الآخر تغيير صيغة السؤال المطروح بهذا الشأن".
وأوضح أن الوزارة "ماضية في محاولة التوصل لمعالجة العملية"، معتبراً أن "فقرة القومية ليست قضية معقدة، في ظلّ وجود تفهم من قبل جميع الأطراف".
وشدد المتحدث باسم وزارة التخطيط، على "وجود رغبة قوية من قبل جميع الجهات والأطراف في البلاد بضرورة إجراء التعداد الشامل في موعده، بهدف بناء قاعدة بيانات، ومعرفة الخصائص السكانية، ووضع خططٍ بعيدة المدى، متحررةٍ من أية مخاوف أو تحفظات، وكذلك لمعرفة الاحتياجات المتعلقة بقطاعات التعليم والصحة والبنية التحتية ونسب البطالة وذوي الاحتياجات الخاصة وغيرها".
ولفت المسؤول العراقي إلى أن "أي إشراف أممي لن يرافق التعداد السكاني المقرر إجراؤه، بل سنحصل على الدعم من منظمات من ضمنها صندوق الأمم المتحدة للسكان، الداعمة لجهود وزارة التخطيط والحكومة العراقية، من خلال تطوير الخبرات، والاستشارات، وإدخال التقنيات الحديثة".
******************
ناشط مختص يحذر من اضرار فادحة للتنوع الأحيائي في مياه نهر دجلة
تطمين حكومي عقب البدء بأملاء سد اليسو التركي: لا تقلقوا خزيننا المائي جيد
بغداد – علي شغاتي
باشر الجانب التركي بملء سد اليسو في المياه، قبل أيام قليلة، في الوقت الذي اعتبر مسؤولان حكوميان أن الوضع مطمئن، لوجود وفرة مائية، تكفي إلى عامين، وان الخطة الزراعية لن تتأثر مطلقاً بذلك، مؤكدين وجود تفاهمات عراقية/ تركية، بهذا الشأن، فيما يعتبر فريق حملة "حماة دجلة الدولي"، ان الحدث سيؤثر على العامل الأحيائي والزراعي في العراق، ويجب اتخاذ سياسة الأمن المائي في العراق.

"لا تقلقوا"
وقال عون ذياب المتحدث باسم وزارة الموارد المائية، لـ “طريق الشعب"، "نظرا لوفرة المياه في السنة الماضية، بسبب غزارة الأمطار، طلبنا من الجانب التركي البدء في ملء سد أليسو في كانون الأول الماضي، ولكنهم لم يتمكنوا من ذلك بسبب مشاكل فنية"، مبينا أن "الجانب التركي مجبر على إطلاق المياه، لان الهدف من أنشاء السد هو إنتاج الطاقة، وهذا يعني استمرار تدفق المياه وعدم انقطاعها، موضحاً انه "كان هناك تخوف من حدوث أزمة إثناء الملء، بسبب الجفاف، اما الآن فنحن نمتلك خزينا مائيا جيدا، في السدود والخزانات، يكفي لعامين، وهذا الخزين جعل العراق في مأمن من الجفاف، وليس هناك داع للقلق بعد ملء السد".

تطمين المزارعين
ووجد ذياب، أن "التهويل الإعلامي الذي حدث مؤخرا، هو اما بدوافع سياسية، واما سببه الصراع الخليجي/ التركي، أو دوافع أخرى، غير انه من الجانب الفني، لا توجد هناك مشكلة، والرصيد المائي جيد، ويفي حاجة المزارعين، رغم الخطة الزراعية الطموحة في هذا الصيف، ونطمئن المزارعين انه لن يكون هناك تأثير وسيتم توفير جميع الإمكانات".

تفاهم عراقي/ تركي
واكد المتحدث باسم وزارة الموارد المائية، ان "هناك تفاهما مع الجانب التركي، بعدم تجاهل احتياجات العراق من المياه، وعليه هناك إطلاقات مائية يستلمها العراق إثناء ملء السد، للمساهمة في توليد الطاقة من سد الموصل، وستستمر هذه الدفعات، ليتم خزنها في سد الموصل أو التصرف فيها حسب احتياج العراق".
بدوره، قال المتحدث باسم وزارة الزراعة، حميد النايف، لـ"طريق الشعب"، ان هناك "مباحثات إيجابية بين العراق وتركيا، بخصوص تطبيق بنود اتفاقية، واجبة التطبيق، تعطي للعراق حصته من المياه وفق ما تحدده قوانين الدول المتشاطئة"، مؤكدا أن "الخزين المائي للعراق يكفي إلى موسمين زراعيين، وها لا يعني التنازل عن حقنا في المياه، بل يجب الضغط للحصول عليها من اجل تعزيز الخزين، وهذا الأمر يعطي للمفاوض العراقي، أريحية في التفاوض، وخاصة أن الجانب التركي لن يستمر في ملء السد بصورة مستمرة، بل على شكل مراحل من اجل عدم التأثير على مناسيب المياه بالنسبة للعراق".

اضرار فادحة
في المقابل، قال الناشط في حملة حماة دجلة الدولية، سلمان خير الله، لـ"طريق الشعب"، ان "الجانب التركي بدأ في أغمار سد أليسو بالمياه، في 23 من تموز الماضي، من دون إعلان رسمي، والسبب في ذلك الخوف من ردة الفعل الناشطين في مدينة (حسن كيف) التركية، بسبب احتجاجهم على غمر بلدة اثرية عمرها 12 ألف عام".
وحول تأثير ملء السد على العراق، رأى خيرالله، ان له "أضرار كبيرة بسبب قله كميات المياه الداخلة للعراق، وان ما سيحدث هو الحاق الضرر في التنوع الأحيائي في مياه نهر دجلة، وذلك بسبب حجز المياه في الجانب الأخر، ما يسبب ضعف في مجرى النهر، وسوف يؤدي إلى قلة الأوكسجين، وارتفاع في درجات الحرارة، وهذا سيحدث تغييرا سريعا في نوعية المياه، ما يؤثر على الثروة الأحيائية والزراعية في العراق، ويجب التركيز على المستقبل، وعدم اقتصارها على المنظور القريب"، مستغربا من "قرار الحكومة العراقية بزرع 5 مليون دونم من الأراضي، كونه قرارا غير مدروس، ربما سيدعم الأمن الغذائي لمدة عام واحد فقط، لكنه غير مستدام".

مؤشرات خطرة
ونبه الناشط المختص، الى انه "لا توجد اتفاقية بين العراق وتركيا تحدد حصص العراق المائية، عدا الوثيقة التي تم نشرها باللغة التركية والإنكليزية، والتي يسعى الطرفان الى توقيعها، وتمت الإشارة أليها من قبل مبعوث أردوغان إلى بغداد قبل يومين، وهي غير معلنة في العراق وعليها مؤشرات خطرة وأبرزها يتمثل في عدم تحديد كمية المياه الداخلة للعراق، وبناء سدود إضافية داخل الحدود العراقية مع غمر مياها في الجهة التركية".
******************

ص2

مسعود البارزاني: لا بد من خارطة طريق مشتركة لإعمار سنجار

بغداد – طريق الشعب
قدم زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني، أمس السبت، "خارطة طريق" لحكومتي بغداد واربيل لإعمار مدينة سنجار وتسليم ادارتها الى أهلها.
ووجه البارزاني في مناسبة الذكرى السنوية للجرائم التي طالت الإيزيديين وعمليات الاختطاف الواسعة التي تعرضوا لها في منطقة سنجار على يد مسلحي تنظيم داعش، رسالة الى حكومتي بغداد واربيل، جاء في نصها، "في الثالث من آب، نستذكر الكارثة التي هزت أعماق الوجدان الانساني، والكارثة التي حلت بأهالي سنجار على يد الارهابيين الدواعش، والتي تعد إبادة جماعية وفقاً لكل الاعراف والقوانين"، موضحاً انه "ندعو الى تكثيف الجهود في الداخل والخارج من أجل تعريفها كجريمة إبادة جماعية، فضل عن العثور على المختطفين وإعادتهم الى ذويهم"،
واضاف، البارزاني، "نتمنى توصل حكومتي الإقليم وبغداد الى خارطة طريق مشتركة لإعمار سنجار وتسليم إدارة المدينة الى أهلها".

 

دعت إلى تنشيط القطاع الخاص مع الاهتمام بالقطاع العام
المرجعيةتنتقدعدمتوظيفحملةالشهاداتالعلياوتدعوالىإلغاءالقوانينالبالية
بغداد – طريق الشعب
حذرت المرجعية الدينية في النجف، أمس الأول، من التدخل في مفاصل وزارة التعليم العالي وفقا "لأهواء البعض"، داعية الى استيعاب حملة الشهادات العليا في مؤسسات الدولة، وفيما شددت على ضرورة انهاء ملف تفشي السلاح خارج اطر الدولة، طالبت بتنشيط القطاع الخاص مع الاهتمام بالقطاع العام.
اهمال النخبة

وقال ممثل المرجعية العليا في كربلاء، الشيخ عبد المهدي الكربلائي، في خطبة الجمعة أمس الأول، التي تابعتها "طريق الشعب"، ان "وسائل الاعلام تنقل اعتصام جمع من حملة الشهادات العليا من أجل توظيفهم في دوائر الدولة"، موضحاً ان" مطالبهم شرعية بصفتهم مواطنين في هذا البلد ويمثلون الذخيرة العلمية له".
وأضاف ان "الخريجين المعتصمين يمثلون النخبة وقد بذلوا جهودا استثنائية في فترة طويلة حتى بلغوا هذه المرحلة العلمية من الشهادات التخصصية والدقيقة التي يحتاجها البلد، مبيناً ان "الخريجين يمثلون الطبقة الاكثر تفوقاً في شرائح المجتمع، لكنهم يجدون آمالهم مغيبة بعد عدم حصولهم الى فرصة عمل مناسبة".

ثلاث توصيات

ولفت الشيخ الكربلائي الى ان "البعض يتذرع بان القطاع الوظيفي الحكومي أثقل كاهله بالتعيينات الكثيرة وان الوضع المالي لا يساعد على استيعاب هؤلاء الخريجين من الكليات والجامعات والكثير من العاطلين"، مردفا إن " المرجعية امام شكوى الكثير من هؤلاء تشير الى ثلاث توصيات مهمة تتمثل في الاهتمام بصورة جادة بحملة الشهادات العليا وفق الاستحقاق القانوني، ووضع حلول تتناسب مع الواقع العراقي والمالي، فضلا عن محاولة احتواء الشباب في مؤسسات الدولة المختلفة" مبينا ان "هذه التوصيات متعلقة بالوضع الاقتصادي وجزءاً منها يتعلق بحملة الشهادات العليا".

تنشيط القطاع الخاص

وقال ممثل المرجعية العليا ان "الخبراء وأهل الاختصاص والاقتصاد يطرحون بصورة مستمرة ضرورة توفير مدخل مهم وكبير لتوفير فرص عمل بالقطاع الخاص المعطل في العراق لأسباب لا يصعب معالجتها لو توفرت الإرادة الجادة والتشريعات الكافية والتسهيلات الادارية المناسبة لتنشيط هذا القطاع"، مبيناً إن "هناك دولا كثيرة مجاورة وأخرى نامية بعضها ومتقدمة أخرى قد نهضت باقتصادها وعالجت مشكلة البطالة من خلال القطاع الخاص، وقد تقدمت خطوات واسعة في مجال التنمية الاقتصادية بمختلف القطاعات عبر تبنيها سياسة رشيدة في دعم هذا القطاع وحمايته وتوفير الاجواء الملائمة ليأخذ دوره الاقتصادي والانساني في استيعاب الايادي العاملة والعقول العلمية لابناء بلدانهم مع ضرورة تقييد هذا القطع بالأنظمة والتعليمات والجدية في الإجازات الحاصلة لبعض مواضعه واختصاصه".
وبين ان "من أهم مستلزمات القطاع الخاص هو توفير الاجواء الآمنة للمستثمرين وعدم تمكين الفاسدين والمرتشين وتعديل القوانين التي تعرقل العمل ولا تساعد على تحقيق التقدم فيه قياسا الى ما نشاهده في دول أخرى".

السلاح خارج الدولة

وأكد ممثل المرجعية، "عندما يكون هناك سلاح خارج الدولة بامكان أصحابه ان يهددوا من لا يروق لهم من أصحاب الشركات، وعندما يكون حجم الفساد والرشى في مؤسسات الدولة وفق ما تتحدث عنه الارقام والاحصاءات الحالية، وعندما تكون القوانين والتعليمات المرتبطة بالعمل الاستثماري قديمة وبالية ولا تناسب مستلزمات الاستثمار في العصر الراهن وتحول دون نهوض القطاع الصناعي والزراعي، فلا يتوقع أحد اي تقدم في هذا المجال".
واكد على "ضرورة تفعيل القطاع الخاص لاستيعاب الخريجين وهذا لا يعني إعفاء القطاع العام ودوائر الدولة المختصة من مسؤولياتها اتجاه هذه الطبقة المهمة فلو ان الجهات المعنية اعطت الاولوية لمن يستحقونها بعيدا عن العلاقات والمصالح الحزبية والفئوية وقدمت قسما من هؤلاء على غيرهم ممن يتولون وظائف ومواقع مهمة في الدوائر الحكومية وهم أدنى منهم بكثير في مستوياتهم العلمية والمهنية لحُلَ جزء مهم من المشكلة".
وشدد الشيخ الكربلائي على "عدم فسح المجال للتدخل في مفاصل وزارة التعليم العالي وفقا لأهواء ورغبات البعض خاصة في اختيار المناهج وارسال البعثات والزمالات وتحديد النظم الإمتحانية وغيرها".


اضاءة ...
حالات الإنتحار..
من المسؤول عن تفاقمها؟

يتوصل العديد من الشباب، لاسيما في الفترة الأخيرة، الى قناعة بان لا امل يترجى في هذه الدنيا وان الأبواب موصدة، فيقدم على إنهاء حياته بطريقة مأساوية. وقد كثرت حالات الانتحار في مختلف محافظات الوطن، بل وأخذ الامر يتحول تدريجيا من حالات منفردة هنا وهناك، الى ظاهرة عامة تثير المزيد من القلق، خاصة وان اغلب المنتحرين هم من الشباب، ومنهم من يحمل الشهادة الجامعية.
ان أسباب تزايد حالات الانتحار عديدة ومتنوعة، تتصدرها مجموعة من الأسباب الاقتصادية والاجتماعية، والقليل منها حسب بعض التقارير يعود الى حالات نفسية معينة، لا تلقى العناية الكافية نظرا الى قلة أماكن المعالجة المتخصصة وفقر ما موجود منها، وارتباطا بعادات اجتماعية معينة تدفع الى الانكفاء على الذات، بدل السعي الى زيارة اخصائيين وتجاوز ما يعد في هذا المجال عيبا او نقصا او عارا.
ولا شك ان أوضاع البلد العامة والسياسية المعقدة، وتبدد الآمال عند الكثيرين في حدوث انفراج جدي يقود الى حالة استرخاء، إضافة الى تفاقم الأوضاع المعيشية وارتفاع نسب الفقر ومعدلات البطالة، خاصة بين الشباب والخريجين، هي بيئة مناسبة لبروز حالات الاكتئاب، وفقدان الثقة بالنفس والقدرة على الفعل الإيجابي.
وان بعض العادات والتقاليد الاجتماعية تزيد الامر سوءا، خاصة ما استفحل مؤخرا تحت عنوان "مطلوب عشائريا " وذهبت ضحيته أرواح بريئة، وقد اضطر البعض بهدف الخلاص من ملاحقة هذه التقاليد الى الانتحار. وتطول هذه التقاليد النساء قبل غيرهن، خصوصا حين يجبرن على الزواج باسم الفصلية.
ولا يمكن عزل تفاقم هذه الأوضاع عن سلوك المتنفذين، خاصة من يمتشق السلاح منهم ويسعى عبر مختلف أشكال الضغط الى تنميط حياة الناس، واحصاء انفاسهم، وفرض صيغ معينة من السلوك عليهم، خاصة اذا كانوا من الشباب الذي يميل بطبيعته الى التجديد وحتى التمرد على المألوف.
ان فقر الحياة العامة وقلة منافذ الترفيه وحتى انعدامها، وغياب المؤسسات الثقافية الجادة والمعنية بتربية وتنمية المواهب ورعاية الشباب، اضافة الى السعي المتواصل بأشكال مختلفة، مباشرة وغير مباشرة، للتضييق على الحريات الشخصية، لا يؤدي الا الى المزيد من انتشار مظاهر السلوك غير المقبول، والذي ينعكس سلبا على حياة الكثيرين من أبناء شعبنا، خاصة الشباب.
وفِي هذا السياق يأتي غياب الفرص وعدم تكافئها، والشعور المتواصل بالغبن والاجحاف وغياب العدالة، ما يزيد من حالات الإحباط والقنوط.
ان تزايد حالات الانتحار أمر مقلق حقا، ويثير تساؤلات عن أسبابه وظروف تفاقمه، وعن دور مؤسسات الدولة في التوقف عندها، ومعالجة أسبابها وليس مظاهر تجليها، كما حصل في حالة المقترح المضحك المبكي بشأن بناء أسوار عالية على الجسور للحد من حالات الانتحار. وكأن الاقدام عليه يقتصر على شكل معين دون سواه، فيما نرى " التفنن" في أساليب التنفيذ، التي لا يخطر بعضها على البال. وللأسف يأتي الثمن على الدوام غاليا، فالنتيجة هي فقدان إنسان لأسباب غالبا ما تكون خارج ارادته.
ان الحالات المنفردة يمكن دائما ان تتحول الى ظاهرة، إن بقيت الأوضاع على حالها.
فبم تفكر الدولة وتخطط مؤسساتها المختلفة، للحد على الاقل من حالات الانتحار، او للحيلولة دون استفحالها؟

محمد عبد الرحمن

 

نواب ينتقدون رئيس الوزراء لتقييده صلاحيات وزير الصناعة
بغداد – طريق الشعب
وجه عدد من النواب، انتقادات الى رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، على خلفية تقييده صلاحيات وزير الصناعة صالح الجبوري، وتجميد الصلاحيات الخاصة بإعفاء وتعيين ذوي المناصب العليا في الوزارة.
يذكر ان وسائل الاعلام تداولت قبل أيام وثيقة سرية صادرة عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء بتاريخ 25 تموز الماضي، تضمنت تجميد صلاحيات الجبوري في التعيين والاعفاء لمن يشغل مناصب عليا في وزارة الصناعة، وذلك على خلفية قيامه بإصدار قرارات واوامر اعفاء وتعيين بحق عدد من تلك الشخصيات في وزارته.
وطالب النائب زياد الجنابي، "رئيس مجلس الوزراء بالتعامل المتوازن مع جميع مفاصل الحكومة وعدم التمييز بين وزارة واخرى من اجل تحقيق الهدف المنشود للبرنامج الحكومي وعدم انعكاسه سلبا على منظومة العمل الجماعي للحكومة" داعياً الى ان "تكون هناك استقلالية واضحة ومتساوية لجميع الوزراء لإعطاء صورة تبين حيادية عبد المهدي اتجاه جميع اعضاء كابينته الوزارية".
وانتقد النائب محمد الكربولي، الخميس الفائت، قيام رئيس الوزراء بسحب صلاحيات العمل الروتينية من وزير الصناعة والمعادن صالح الجبوري، متسائلا "ترى ما الداعي لوجود الوزراء إذا كانت الصلاحيات تسحب او تبقى تبعاً للمزاج؟".
واعرب النائب مثنى السامرائي، عن استغرابه من الإجراءات التي اتخذتها الأمانة العامة لمجلس الوزراء بتقييد صلاحيات وزارة الصناعة تحديداً في إعفاء وتعيين وتدوير المدراء العامين دون أن يشمل ذلك جميع الوزارات.


ديوان الوقف الشيعي يسحب دعواه ضد اتحاد كرة القدم
بغداد – طريق الشعب
اعلن ديوان الوقف الشيعي، الجمعة الفائت، سحب الدعوى القضائية التي رفعها ضد الاتحاد العراقي لكرة القدم، بسبب افتتاحية بطولة غرب اسيا لكرة القدم التي انطلقت منافساتها الثلاثاء الماضي في ملعب كربلاء الدولي.
وقال الديوان في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "بعد الاطلاع على الاعتذار الرسمي الصادر من اتحاد الكرة العراقي والذي يعد خطوة إيجابية في تصحيح الخطأ الذي حصل في كربلاء وضمانا لعدم تكرار ذلك مستقبلا، قرر ديوان الوقف الشيعي ودعما منه للكرة العراقية وحضورها الدولي ان ينصرف عن إقامة الدعوى ضد اتحاد الكرة".
واضاف "نتمنى على الاتحاد المزيد من التوفيق في خدمة الكرة العراقية والشباب الرياضي بالشكل الذي يؤصل هويتنا العراقية ويحترم خصوصيات شعبنا العظيم الدينية والأخلاقية".
وكان ديوان الوقف الشيعي، قد أعلن الخميس الماضي، رفعه دعوى قضائية على الجهة المنظمة لافتتاحية بطولة غرب آسيا للعام 2019 التي أقيمت على ملعب مدينة كربلاء الدولي.


اللقاء التداولي للقوى الوطنية في كربلاء يرفض سانت ليغو 1.9
كربلاء - طريق الشعب
‏تحت شعار "كلا للتدوير نعم للتغيير"، انعقد أمس الأول، في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، اللقاء التداولي للقوى المدنية الوطنية في المحافظة، كخطوة اولى في رفضها لقانون سانت ليغو 1.9 "الجائر" وبحضور متميز لممثلي احزاب الامة والجمهوري والتيار الاجتماعي وبعض الاتحادات والناشطين والمستقلين.
في بداية اللقاء قدم الرفيق سلام القريني سكرتير اللجنة المحلية للحزب في كربلاء كلمة ترحيبية شكر فيها جميع من لبوا الدعوة من النقابات والاتحادات وممثلي الاحزاب والشخصيات، ثم تناول بعد ذلك باختصار الهدف الذي عقد الاجتماع الذي من اجله والمتمثل في وحدة القوى المدنية الوطنية التي تحاول القوى المتنفذة تهميش واقصاء جماهير واسعة تمتلك المؤهلات الحقيقة لبناء الوطن الذي يتعرض الى خراب متعمد كل يوم، وما زاد الطين بلة مؤخرا اقرار قانون سانت ليغو الجائر.
ومن هذه النقطة فتح باب الحوار حيث طرحت خلال المناقشات مختلف الرؤى الممكنة لتوحيد القوى والشخصيات التي تمثل النهج الوطني للتصدي الى ما يحاك خلف الكواليس لعرقلة مشروع الاصلاح والتغيير وافراغ العملية الانتخابية من مضمونها الديمقراطي وتزييف ارادة الجماهير.
وشارك في المناقشات الدكتور عمار المسعودي سكرتير اتحاد الادباء والكتاب والاستاذ حميد الهلالي عضو مجلس محافظة سابق والمحامي كامل المسعودي والاستاذ نديم الجبوري والاستاذ علي الجبوري والاستاذ جبار العلي عن التيار الاجتماعي الديمقراطي كما كانت هناك مشاركة للفنان التشكيلي حسين الابراهيمي وشخصيات اخرى.
وخرج اللقاء بتوصيات مهمة، تصدرها تشكيل لجنة تتولى وضع برنامج العمل والتهيئة الى عقد مؤتمر عام لكل قوى المجتمع الكربلائي.

 

الاخوات والاخوة في قيادة حزب الحرية والديمقراطية الايزيدي المحترمون
تحية طيبة..
يسرنا في مناسبة انعقاد مؤتمركم ان نعرب لكم عن تحياتنا الحارة والامنيات الصادقة في نجاح اعماله، شاكرين لكم دعوتنا لحضور مؤتمركم.
وننتهز هذه المناسبة لنجدد التضامن والدعم والمساندة لقضية الإيزيديين العادلة، وندين بشدة الجرائم التي ارتكبها التنظيم الإرهابي بحقهم، ونطالب بالكشف عن المجرمين القتلة وتقديمهم الى القضاء العادل. ومن جانب آخر نتطلع الى تهيئة الظروف المناسبة لعودة المهجرين في سنجار وغيرها وتأمين حياة كريمة لهم وتعويضهم عن الخسائر التي لحقت بهم.
ان مهماتٍ عديدة تنتظرنا جميعاً من اجل دحر الإرهاب بكل صورة وتجلياته وتأمين الامن والاستقرار في البلاد والخلاص من المحاصصة المقيتة والتصدي بنجاح للفساد والمفسدين وتقديم الخدمات الأساسية للمواطنين واعلاء شأن المواطنة وعدم التميز بين المواطنين والسير على طريق بناء الدولة المدنية الديمقراطية المبنية على قاعدة العدالة الاجتماعية.
اذ نجدد التهاني بانعقاد مؤتمركم، نتطلع في المستقبل التي تمتين العلاقات الأخوية بين حزبينا، والى العمل المشترك لما فيه رقي ورفاه الشعب العراقي على اختلاف اطيافه.
مع خالص التحيات..

اللجنة المركزية
للحزب الشيوعي العراقي
3 آب 2019

 

وضع خطة تنمية شاملة لإنهاء مظاهر التهميش التاريخي التي لحقت بمناطقهم
الشيوعيالكردستانييدعوإلىتصنيفجرائمإبادةالإيزيدييندولياوتشكيلمحكمةدوليةلمحاكمةالدواعش
بغداد – طريق الشعب
دعا الحزب الشيوعي الكردستاني، أخيراً، الى العمل من أجل تعريف المجتمع الدولي بجريمة إبادة الإيزيديين، والحصول على قرار من المجتمع الدولي ومن مجلس الأمن الدولي لتصنيف تلك الجريمة ضد الإيزيديين بشكل واضح ومحدد ضمن جرائم الجينوسايد.
وقال بيان صادر عن الحزب، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "تمر في الثالث من آب الذكرى الخامسة على حملة الابادة الجماعية بحق ابناء الديانة الإيزيدية والتي استهدفت مكونا أصيلا بعد تعرضهم لأكثر من (73) حملة ابادة جماعية على مر العقود، لم تتمكن في كل منها قوى الظلام والفكر المتطرف تاريخيا من إنهاء هذا المكون الأصيل الذي يمتد جذوره في حضارة كردستان وكل المنطقة".
وأضاف البيان، ان "في ذلك اليوم الاسود من عام (٢٠١٤) اقدم إرهابيو تنظيم داعش الدوليين والمحليين بهجوم مباغت وسريع وبكافة الاسلحة الثقيلة بعد انسحاب القوات المتواجدة هناك التي كان الاهالي يعولون عليها في حمايتهم ليتركوهم فريسة سهلة بين انياب الوحوش الذين لم يرحموا طفلا او شيخا، وقد قتلوا الآلاف وسبوا الآلاف من النساء، في حين لا يزال مصير الكثير منهم مجهولا، ومن حالفه الحظ نجا بروحه عبر تحمل عذابات الطريق والطبيعة القاسية والمقاومة البطولية وتقديم الضحايا في جبل سنجار وسط الحر والعطش وصولا الى نجاة عدد من تلك العوائل عبر ممر الى الحدود السورية وتمسك إعداد كبيرة من الايزيديين في البقاء في جبل سنجار، متمسكين بالأرض وصامدين امام هجوم مقاتلي داعش".
ودعا الحزب الشيوعي الكردستاني إلى جملة إجراءات منها "العمل على تشكيل محكمة دولية لمعاقبة مقترفي جرائم الجينوسايد ضد الايزيديين وتفعيل قراري مجلس الأمن ٢١٧٠ في ٢٠١٤و ٢٢٤٩ في ٢٠١٥ والقاضيين بتقديم مجرمي داعش الى العدالة"، وايضاً "استمرار الجهود والعمل على إنقاذ المختطفات والبحث عنهم بشتى الطرق والقيام بتعاون دولي ومحلي لإنجاز هذه المهمة وتحديد مصير المغيبين".
كذلك شدد على "تقديم الخدمات الاجتماعية والنفسية والصحية المتنوعة الى الناجيات، وحسم القضايا الاجتماعية الناتجة عن جرائم الاختطاف والتحرش والاغتصاب بشكل انساني وفقا لقيم حقوق الانسان".
وطلب الحزب الشيوعي الكردستاني، "إصدار قانون واضح لتعويض الإيزيديين كافة وضحايا جرائم الجينوسايد من قبل الحكومة الاتحادية. ووضع خطة تنمية شاملة على صعيدي الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان لإنهاء مظاهر التهميش التاريخي التي لحقت بمناطق الإيزيديين منذ تشكيل الدولة العراقية".

 

ص3

مفوضية الانتخابات تمدد فترة تحديث سجل الناخبين في نينوى وكركوك

بغداد – طريق الشعب
قررت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أمس الأول، تمديد فترة تحديث سجل الناخبين في محافظتي نينوى وكركوك.
وقال الناطق الرسمي باسم المفوضية، رياض البدران، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "تطبيقاً للبند ثانيا من المادة 47 من قانون انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم 12 لسنة 2018 المعدل فان مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات قرر فتح مدة جديدة لتحديث سجل الناخبين في محافظتي كركوك ونينوى حصرا واعتبارا من 1 /8 / 2019 ولغاية 15 /10 /2019 وفقا للظرف الاستثنائي الذي مرت به المحافظتان المذكورتان وحركة النزوح الداخلي ولضمان تصويت الناخبين فيهما في مناطق سكناهم الجديدة التي نزحوا اليها في تلك المحافظتين". ودعا البدران، الناخبين النازحين ممن يحق لهم التصويت في المحافظتين المذكورتين، إلى "تحديث بياناتهم في سجل الناخبين بايومتريا، واجراء عملية تغيير مراكز اقتراعهم لمن يرغب منهم بالتصويت في مراكز الاقتراع القريبة من مناطق سكناهم الجديدة داخل المحافظة".

 

هيئة النزاهة تضبط قروضا زراعية وهمية أهدرت أموالا طائلة

بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة، أمس السبت، عن ضبط معاملات قروض زراعية وهمية مصروفة في أحد فروع المصرف الزراعي التعاوني في محافظة ديالى، موضحة أن تلك القروض تسببت في هدر قرابة مليار ونصف المليار دينار من المال العام.
وذكرت دائرة التحقيقات بالهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ملاكات مكتب تحقيق الهيئة في ديالى، التي انتقلت إلى المصرف الزراعي التعاوني/ الإدارة العامة، قامت بضبط أربع معاملات قروض زراعية وهمية صرفت في المصرف الزراعي التعاوني/ فرع هبهب"، مشيرة إلى "ضبط محاضر كشف وعقود إيجار وقيود صرف وسندات تعهد وكفالات".
وأضافت الهيئة بحسب بيانها، أن "مبلغ الهدر في المال العام بلغ 1,433,333,333 دينار صرفَ لمشاريع وهمية تمثلت في إنشاء دواجن بيض المائدة وبيوت بلاستيكية، إضافة إلى زراعة محصول البطاطا".

 

48 حزبا ومنظمة مجتمع مدني في السويد:
لا للتعديل الإقصائي، لا لسرقة أصوات الناخبين


بغداد – طريق الشعب
عبرت 48 منظمة حزبية، ومنظمات مجتمع مدني، مؤخرا، عن رفضهم التعديل الجائر في قانون انتخابات مجالس المحافظات، باعتماد نسبة 1.9 من قانون سانت ليغو.
وقالت الاحزاب والمنظمات في بيان مشترك، إن "اعتماد صيغة سانت ليغو المعدل 1.9 لاحتساب الأصوات، بالرغم من المعارضة السياسية والشعبية لهذا النظام بنسخته المعدلة، يعكس إصرار الكتل المتنفذة على مواصلة التفرد بالقرار واحتكاره، وتضييق المشاركة الوطنية في إدارة السلطات المحلية، واستمرار الفساد وهيمنة الأحزاب الطائفية، وتكريس نظام المحاصصة المقيت والهيمنة والإقصاء، وادامة سلطة الوجوه المتنفذة ذاتها، التي عرفت بسوء ادارتها وفسادها".
وذكر البيان، أن "الصيغة تهدف الى تشويه وتفريغ قانون سانت ليغو من محتواه ومضمونه، ومخالفته للدستور العراقي لعام 2005 الذي نص في مادته العشرين على ان للمواطنين، رجالا ونساء حق المشاركة في الشؤون العامة، والتمتع بالحقوق السياسية بما فيها حق التصويت والانتخاب والترشيح".
وأكد البيان المشترك، ان "اعتماد صيغة سانت ليغو المعدل 1.9، يشكل تراجعا واضحا عن شعارات ودعوات الإصلاح والتغيير التي رفعتها حركة الاحتجاج، وتبنتها قوى سياسية في مجلس النواب، واغلاقا للأبواب امام التغيير والإصلاح السياسي، وسدا للمنافذ أمام رياح التغيير، وقطعا للطريق أمام إمكانية التغيير في الانتخابات المقبلة، وتعزيزا لدكتاتورية الأحزاب الكبيرة".
وعبر الموقعون على البيان عن رفضهم "لهذا التعديل المتقاطع مع كل دعوات الإصلاح، ونراه اجحافا وعرقلة لعملية التمثيل الحقيقي للناخبين، وهدرا كبيرا في أصوات الناخبين من خلال شرعنة سرقتها وتحويلها الى قوائم لم يقصد الناخب اختيارها".
يُذكر أن البيان وقع عليه كل من "الحركة الديمقراطية الآشورية / محلية السويد، حزب بيت نهرين الديمقراطي / محلية فرع السويد، الاتحاد الديمقراطي الكردي الفيلي، المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري / مكتب السويد، حزب الجبهة الفيلية في أوروبا، منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد، منظمة الحزب الشيوعي الكردستاني / العراق في السويد، تنسيقية التيار الديمقراطي في ستوكهولم، رابطة المرأة العراقية فرع السويد / ستوكهولم، جمعية المرأة العراقية في ستوكهولم، جمعية المرأة الكردستانية في السويد، جمعية المرأة المندائية في ستوكهولم، اتحاد الجمعيات المندائية في دول المهجر، الاتحاد الديمقراطي للجمعيات العراقية في السويد، رابطة الأنصار الديمقراطيين / فرع ستوكهولم وشمال السويد، الجمعية المندائية في ستوكهولم، اتحاد الكتاب العراقيين في السويد، منتدى الحوار الديمقراطي العراقي في ستوكهولم، جمعية بابيلون للثقافة والفنون، الرابطة المندائية للثقافة والفنون / فرع السويد، جمعية بيت نهرين الاجتماعية، رابطة شعب كردستان، منظمة تطوير المرأة الكردية، الملتقى الثقافي المندائي في ستوكهولم، رابطة الديمقراطيين العراقيين في ستوكهولم، حركة العمال النقابية الديمقراطية في ستوكهولم / السويد، جمعية زيوا المندائية في سيدرتاليا، فرقة مسرح الصداقة في ستوكهولم، لجنة اللاجئين العراقيين في ستوكهولم، الجمعية الثقافية العراقية في مالمو، البرلمان الكردي الفيلي، رابطة الديمقراطيين العراقيين في جنوب السويد، فرقة ينابيع المسرحية، التيار الديمقراطي في جنوب السويد، الجمعية الثقافية المندائية في لوند، البيت الثقافي العراقي في يتبوري، جمعية المرأة العراقية في يتبوري، رابطة المرأة العراقية في يتبوري، جمعية تموز في السويد، جمعية الأنصار الشيوعيين في يتبوري، تنسيقية التيار الديمقراطي في يتبوري / السويد، جمعية المرأة الفيلية في يتبوري، النادي الثقافي الاجتماعي العراقي في يتبوري، الجمعية العربية النسائية في ترولهتان، الجمعية الثقافية في ترولهتان، الجمعية الثقافية في بوروس، الجمعية العراقية في لينشوبنك، لجنة الدفاع عن الكرد الفيليين / يتبوري.

 

منظمة الشيوعي العراقي في ألمانيا تتضامن مع الإيزيديين
في ذكرى محنتهم الخامسة
بغداد – طريق الشعب عبّرت منظمة الحزب الشيوعي العراقي، في ألمانيا، مؤخرا، عن تضامنها مع محنة الإيزيديين وذكراها الخامسة التي أحدثت المآسي والكوارث في سنجار.
وأشارت المنظمة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، إلى أنه "في الثالث من آب تمر الذكرى الخامسة لمأساة سنجار، عندما تطاولت أيدي إرهابيي تنظيم داعش الإرهابي، بالهجوم على مدينة سنجار الامنة، فطغت دماء القتلى على المشهد، وكان هروب العوائل عنوانا لوحشية الإرهاب، أما أسر النساء فكان عار لا يساويه عار، على كل من قام به او تخلى عن واجبه او وقف متفرجا"، معتبرة أن "مأساة سنجار دوى صداها في كل بقاع العالم، ما دفع الأمم المتحدة الى وصفها بالإبادة الجماعية".
وتابعت "اليوم ونحن نعيش ذكرى المأساة ما زال البرلمان العراقي ينعم بالمحاصصة الطائفية العرقية الحزبية، ويصدر القوانين التي تضمن لأحزابه سرقة المزيد من خيرات الشعب العراقي، وأما الحكومة العراقية فإنها تصر على تجاهل معاناة العراقيين من سوء الخدمات وشحة فرص العمل".
ولفتت المنظمة الشيوعية، إلى أن "مأساة سنجار في ذكراها الخامسة تفرض على القوى والأحزاب الحاكمة العمل الجاد بعيداً عن المصالح الحزبية الضيقة، في تشريع القوانين المُعطلة، خاصة التي تعتبر مفاتيح الحياة الاقتصادية للشعب العراقي، وإيقاف الفساد المستشري، بالكشف عن ملفات الفساد التي ترتبط بكبار الشخصيات السياسية، وتوفر فرص العمل للشباب، والالتفات الى الكفاءات المعتصمة منذ أيام امام مكاتب المسؤولين".
وأكدت أن "المأساة تفرض على الجميع العمل الجاد لإعادة النازحين والمهجرين الى ديارهم، والبدء بإعادة بناء المدن المهدمة، جراء حرب التحرير من إرهاب تنظيم داعش الارهابي"، مضيفة، "نحن في منظمة الحزب الشيوعي العراقي، نقف الى جانب رفيقاتنا ورفاقنا وكل بنات وأبناء الديانة الإيزيدية، ونضم صوتنا الى أصواتهم مطالبين بالعمل على تحرير الاسيرات العراقيات الإزيديات من براثن تنظيم داعش الإرهابي، وتعويض ضحايا المأساة بما يحفظ لهم كرامتهم، والعودة إلى مناطقهم معززين مكرمين والعيش في سلام واستقرار دائمين".

 

تركيا تباشر ملء خزان سد إليسو على دجلة
بغداد – طريق الشعب
أكد نشطاء أتراك، أمس الأول، إن أنقرة باشرت ملء خزان سد إليسو لتوليد الكهرباء على نهر دجلة رغم الاحتجاجات التي تحذر من أن حجز المياه سيشرد الآلاف في تركيا ويهدد بنقصها عند المصب في العراق.
وذكرت مجموعة "تنسيقية حسن كيف" في بيان لها، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الوضع الحالي يعزز فكرة أن صمامات السد أغلقت بشكل دائم، وبحيرة السد تكبر كل يوم، فيما يشعر الناس الذين يقيمون في هذه المناطق بالقلق الشديد، ولا يمكنهم أن يعرفوا متى تصل المياه إلى مناطقهم السكنية أو الزراعية".
وبحسب وكالات الانباء، فأن صورا للأقمار الزراعية أظهرت أن "المياه بدأت تتجمع خلف السد الذي استمر العمل فيه عقودا ويهدف الى توليد 1200 ميغاواط من الكهرباء لمناطق جنوب شرق تركيا"، فيما تجدر الاشارة إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ذكر في وقت سابق من العام الجاري، أن بلاده "ستباشر ملء خزان السد في حزيران"، أي بعد عام من قيامها باحتجاز الماء لفترة وجيزة خلف السد.
من جهتها، أكدت الحكومة العراقية، أن السد سيؤدي إلى شح المياه لديها لأنه سيقلل التدفق في أحد النهرين اللذين تعتمد عليهما البلاد في معظم احتياجاتها من الماء، إذ يحصل العراق على نحو 70 في المائة من إمداداته من المياه من خلال نهري دجلة والفرات وروافدهما.


العراق والكويت يبرمان عقدا استشاريا مشتركا لاستثمار الحقول النفطية الحدودية
بغداد – طريق الشعب
وقع كل من العراق والكويت، أمس الأول، عقداً مشتركاً مع شركة "الاستشاري العالمي" بشأن إعداد الدراسات الخاصة بالاستثمار الامثل للحقول الحدودية المشتركة بين العراق والكويت.
وقال رئيس الجانب العراقي، مدير عام دائرة العقود والتراخيص البترولية في وزارة النفط، عبد المهدي العميدي، في بيان نشرته وزارة النفط واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "التوقيع على العقد جاء تتويجاً لأعمال اللجنة العراقية -الكويتية، وهي خطوة مهمة لتعزيز أواصر العلاقات الثنائية بين الاشقاء، وتأكيداً على حرص الحكومة والوزارة على حل جميع المسائل العالقة بين البلدين والعمل على توسيع آفاق التعاون بينهما في جميع المجالات ومنها قطاع النفط والطاقة".
واضاف العميدي، أن "الاستشاري العالمي سيقوم بتزويدنا بجميع المعلومات المتعلقة بالمكامن النفطية وحجم الاحتياطي وغير ذلك من المعلومات التي تمهد للاستثمار المشترك بين العراق والكويت".
من جانبه، أشاد رئيس الجانب الكويتي وكيل وزارة البترول الكويتية، الشيخ طلال الفهد الصباح، بالعلاقات الثنائية بين البلدين، مثمناً دور اللجنة المشتركة التي عملت بجدية أثمرت عن هذا الاتفاق التاريخي وهذا العقد المهم مع الاستشاري العالمي.
واكد الصباح، على "عمق العلاقات الاخوية بين الشعبين الشقيقين"، معبراً عن "مشاعر السعادة والفخر لما تحقق والذي يرسم ملامح جدية لطبيعة العلاقات المتميزة التي تشهد تصاعداً نحو آفاق أوسع وأشمل".
وفيما أوضح رئيس شركة (ERC) الاستشاري العالمي إن "شركتنا سوف تباشر العمل وفق العقد، وتقوم بإعداد الدراسات وجمع المعلومات الفنية، تمهيداً لابرام اتفاق بين الطرفين للاستثمار المشترك"، أكد المتحدث باسم وزارة النفط، عاصم جهاد، على "أهمية هذا الاتفاق بين البلدين الشقيقين وأهمية هذا العقد الذي ينص على قيام الشركة بإعداد الدراسات الفنية والمكمنية للحقول الحدودية المنتجة المشتركة وهي حقل (قبة سفوان –العبدلي) وحقل (الرميلة الجنوبي الرطكة – حقل الرتقة)، تمهيدا لتنظيم واستغلال واستثمار الحقول الحدودية المشتركة بين البلدين وبما يضمن حق كل طرف في هذه الحقول".

 


أسيرات الدواعش الإيزيديات .. قصص كارثية وأوزار تحملنّها دون رحمة!
بغداد – طريق الشعب
"لقد أحببته في اللحظة التي سمعت فيها أول صرخة له، لقد كان نوراً في الظلام". هكذا وصفت جوان، الناجية الإيزيدية مولودها من خاطفها في "تنظيم داعش الارهابي" والذي أجبرت على التخلي عنه وهو في المهد.
جحيم بعد السلام

وينقل تقرير لـ"بي بي سي" البريطانية واطلعت عليه "طريق الشعب"، عن جوان قولها، لقد، أحببت حياتي التي عشتها مع زوجي خضر في قريتي الجميلة التي ترعرعت فيها، وقد كنت سعيدة للغاية، ولكن تلك الحياة تغيرت إلى الأبد في صيف عام 2014، في أوائل آب، عندما وصلت سيارتان تحملان أعلاماً سوداء إلى القرية.
وتؤكد الناجية جوان، انني لم أكن وزوجي خضر متأكدين مما يحدث، لكننا عرفنا أن حياتنا قد تكون في خطر، حيث كان من الواضح أن أولئك الرجال هم من مسلحي تنظيم داعش الإرهابي.

ممارسات منحطّة

وتضيف الناجية، عندما سمع سكان سنجار خبر وصول الدواعش إلى وادي سنجار، هرب القرويون إلى الجبال المحيطة بالبلدة، فيما طلب قائد القافلة الارهابية، من خضر الذهاب إلى الجبال وإقناع القرويين بالعودة إلى ديارهم وأنهم لن يلحقوا الضرر بأي واحد منهم، إلا أن شقيقه الذي فر إلى الجبال، منع خضر من العودة إلى عائلته، معتبرا ذلك بمثابة الانتحار، وانتهى بي المطاف بعد ذلك، مع اطفالي الثلاثة وحوالي 50 امرأة وطفل آخرين من القرية في الرقة، ولم ار زوجي خضر، إلا بعد أربع سنوات.

قصة أسيرة

وتضيف، أدركت أن المكان الذي نُقلت إليه في الرقة كان سوقاً لبيع العبيد، حيث كان هنالك أكثر من 1500 امرأة وطفل آخرين، وقد تم بيعي لاحقا إلى مقاتل تونسي أطلق على نفسه اسم "أبو مهاجر التونسي"، وكان قائداً رفيع المستوى في التنظيم.
وتتابع بالحديث، لم أجد مفراً سوى اعتناق الإسلام، وأصبحت زوجة التونسي وانتقلت معه وبرفقة اطفالي إلى منزل في الرقة، ولكني تفاجأت بعد خمسة أشهر بموضوع الحمل، وبعد سبعة أشهر من ذلك، تلقيت خبر مقتل أبو مهاجر التونسي، وولدت رضيعي بعد ذلك بمساعدة ابنتي حواء وابني هيثم.

تعقيدات مريرة

وتوضح جوان، في العراق لم يكن خضر يعرف شيئاً عن طفلي أو مكاني، واستمر بالبحث دون كلل، وفي كل مرة سمع عن إطلاق سراح نساء إيزيديات مع أطفالهن من سوريا، كان يتجه إلى الحدود أملاً أن تكون أسرته، وقد عرف مكاني في النهاية، عن طريق شبكة من المهربين الذين كانوا يشترون الإيزيديات المختطفات لدى داعش، ويبيعونهن إلى ذويهن خلف الحدود في العراق، فكان على خضر تأمين مبلغ ستة آلاف دولار من أجل تهريب كل طفل من أطفاله الثلاثة، واستطاع أخيراً لم شمل هيثم وحواء وآزاد، ولكني بقيت عامين آخرين في الرقة، لعدم تأكدي من تقبل خضر للطفل الجديد.
وتردف، بعد أن كان خضر مهموماً لشهور حول ما يجب القيام به في مجتمع إيزدي يعيش قواعد صارمة، ويحرم الزواج من أبناء الديانات الأخرى، خفف المجلس الديني الإيزيدي من هذه القاعدة وقبل بعودة النساء المختطفات اللواتي أجبرن على اعتناق الإسلام، ولكن الأمر مختلف للأطفال المولودين من الدواعش، لأن النصوص الإيزيدية تقول أنه لا يمكن للشخص أن يعتنق هذه الديانة، بل يجب أن يولد بها، ولهذا كانت الكثير من النساء الإيزديات المختطفات يخشين العودة إلى ديارهن بسبب هذه المحرمات في ديانتهن، ولكن بعد أن أدرك خضر أن أطفاله يحتاجون والدتهم، أخبرني أن باستطاعتي اصطحاب طفلي آدم، فعدت إلى سنجار بصحبة طفلي ولكن بعد بضعة أيام، تغير الوضع، وحاول خضر إقناعي بالتخلي عن آدم، وبدأ الجميع يتحدث معي حول قدسية ديننا وعن استحالة قبول مجتمعنا لطفل مولود من أب داعشي، وبعدها اصطحبني خضر للقاء سكينة يونس، وهي مديرة دار الأيتام في الموصل، لإقناعي بالتخلي عن طفلي في دار الايتام ولكني رفضت.
وتصف سكينة ما لمسته من حالة جوان، أنه لا يوجد أسوأ من أن تحرم أم من طفلها، وعندما سلمتني جوان طفلها، كانت تذرف الدموع بغزارة، واتفقت أنا وزوجها على أخذ الطفل، واضطررنا للكذب عليها لإقناعها، عندما قلنا لها يجب أن تترك آدم في الدار لبضعة أسابيع فقط، لأنه مريض وبحاجة للعناية، وهكذا سلّمت جوان طفلها إلى دار الأيتام دون أن تعرف ما الذي ينتظرها وودعته بدموعها.

الصدمة

وتؤكد جوان، بعد أسابيع، نفذ صبري، واتخذت قراراً علمت أن لا رجعة منه، وذهبت إلى دار الأيتام في الموصل، ولكن عندما وصلت، قيل لي إن آدم مريض ولا يمكن رؤيته، ولكن ومع إصراري، اعترفت سكينة لي بعد يومين أن دار الأيتام وضعت بعض الأطفال على قائمة التبني عن طريق قاض محلي، وقد مُنح آدم لتتبناه عائلة أخرى.
وتعاود سكينة بوصف حالة جوان، وتقول، عندما علمت بضياع ابنها منها بكت بكاءً شديداً، ولم تتوجه إلى منزلها بل اتجهت إلى ملجأ للنساء شمالي البلاد، وبعد بضعة أشهر من غيابها، طلقها خضر وأرسل لها رسالة مفادها أنها لم يعد بإمكانها رؤية أطفالها الثلاثة الآخرين.

حالات كثيرة

وجوان ليست الأم الوحيدة التي تواجه مثل هذه المعضلة في مجتمعها. فقد تحدثت بي بي سي، بحسب التقرير، إلى 20 امرأة إيزيدية أخرى لديهن أطفال من الدواعش ولم يستطعن اصطحاب أطفالهن معهن إلى ديارهن من سوريا إلى العراق.

 

 

 

ص4

هل تتجه التظاهرات الجزائرية نحو العصيان المدني؟

الجزائر - وكالات
تظاهر الآلاف من الجزائريين، أمس الأول، في العاصمة والعديد من المدن الأخرى مطالبين برحيل من تبقى من رموز نظام بوتفليقة.
وتوافد الآلاف من المحتجين، في شوارع مدن قسنطينة، والبويرة، وبجاية، مرددين شعارات "لا حوار مع العصابة والنظام"، و "حرروا بورقعة" وهو قيادي في الثورة الجزائرية معتقل بسبب تصريحاته ضد الجيش.
وبحسب وكالات الأنباء، فقد برزت هذه المرة دعوات إلى العصيان المدني، رافقت مسير المحتجّين في العاصمة وسط تعزيزات أمنية مُشدّدة وانتشار كبير لرجال الشّرطة، فيما هتفوا لعدم التحرش بالحراك، معتبرين التّعامل مع المسيرات السّلمية بحشود رجال الشرطة وتطويق الشوارع الرئيسة بالأمن تعديا على الحريات. وفي غضون ذلك، أعلن عضو جديد في لجنة الحوار والوساطة بالجزائر انسحابه منها مؤخرا، ليكون الشخصية الثالثة التي تقدم على هذه الخطوة.

إيران تقلص من التزاماتها النووية "في الظرف الراهن"

طهران - وكالات
أكد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أمس السبت، أنه في حال استمرت الظروف الحالية، فإن طهران ستقلص المزيد من التزاماتها النووية ضمن الخطوة الثالثة. وقال ظريف، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "إيران وحدها من يتخذ القرار بشأن تنفيذ الخطوة الثالثة من عدمها"، مشيرا إلى أن الظروف الحالية تشير إلى أننا سنقلص المزيد من التزاماتنا النووية مع انتهاء المهلة الحالية".
وأضاف المسؤول الإيراني، "أبلغنا الطرف الآخر بأنه في حال لم يتم تطبيق الاتفاق النووي بشكل كامل، فسوف تطبقه إيران كذلك بشكل منقوص، وستكون إجراءاتنا في إطار الاتفاق ذاته". وتأتي تصريحات ظريف، بعد أن أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، مؤخرا، فرض عقوبات عليه وقد عبرت دول فرنسا وألمانيا وبريطانيا الموقعة على الاتفاق النووي الإيراني، عن رفضها العقوبات الأمريكية، داعية إلى إبقاء جميع القنوات الدبلوماسية مفتوحة، وسط هذه التوترات الشديدة.


الشيوعي السوداني أعلن انسحابه من مفاوضات الاتفاق
الفرقاءالسودانيونيوقعوناليومعلىالصيغةالنهائيةللوثيقةالدستورية
الخرطوم – طريق الشعب
أعلن المبعوث الأفريقي إلى السودان محمد ولد لبات، أمس السبت، الوصول إلى اتفاق بين الفرقاء السودانيين على كامل نقاط الوثيقة الدستورية، وفيما أكدت، قوى إعلان الحرية والتغيير، أن التوقيع على الصيغة النهائية للوثيقة سيكون اليوم الأحد، نشرت وكالات الأنباء، أهم ما ورد في الاتفاق من فقرات كانت خلافية طيلة الفترة الماضية.
اتفاق على نقاط الاختلاف

وقال لبات، في تصريحات صحفية تابعتها "طريق الشعب"، أن "أبرز نقاط الاتفاق تشمل تشكيل المجلس التشريعي وتشكيل المفوضيات المختلفة والعلاقة بين الأجهزة النظامية وتبعيتها وصلاحيات المجالس المختلفة"، مشيرا إلى ان "الاجتماعات ستستمر لبحث الصيغة الفنية لمراسم التوقيع على الاتفاق، وأعلن للرأي العام السوداني والدولي والأفريقي أن الوفدين قد اتفقا اتفاقا كاملا على المشروع الدستوري".
بيان المعارضة

وفي الأثناء، نوهت قوى إعلان الحرية والتغيير، إلى المشارفة على انهاء الاتفاق الدستوري مع المجلس العسكري بصورة نهائية.
وقالت المعارضة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الاتفاق يأتي في بنوده ونصوصه الأساسية استكمالاً للاتفاق السياسي الذي تم التوقيع عليه في يوم 17 تموز 2019 لتبدأ مرحلة جديدة من النضال السلمي، ومن أجل البناء والتعمير لما دمَّرته الشمولية وهدَمه الاستبداد".
واعتبرت القوى، أن "الإعلان الدستوري الذي سيتم التوقيع عليه بالأحرف الأولى بعد استكمال الصياغة النهائية اليوم الأحد 4 آب 2019 سيكون خطوة أولى لها ما بعدها".
أبرز نقاط الاتفاق

وفي غضون ذلك، نشرت وكالات الانباء، أبرز النقاط التي وردت في الوثيقة الدستورية والتي كانت محل خلاف شديد بين المعارضة والعسكريين.
واشتملت النقاط جوانب عديدة منها، "تعيين رئيس مجلس الوزراء خلال الـ48 ساعة القادمة، والمباشرة بمهماته لاختيار الوزراء من القائمة التي تجهزها قوى الحرية والتغيير".
فضلا عن "التوقيع النهائي على الوثيقة الدستورية اليوم الأحد، بينما ستتبع ‏قوات الدعم السريع بحسب الاتفاق، القائد العام للقوات المسلحة السودانية، في حين يكون ‏جهاز المخابرات السوداني تحت إشراف مجلسي السيادة والوزراء".
وتضمنت النقاط ايضا، "تشكيل المفوضيات المختلفة وتبعيتها ما بين السيادة والوزراء والعلاقة بين الأجهزة النظامية وتبعيتها ما بين السيادة والوزراء وصلاحيات المجالس المختلفة، وتضمين اتفاق قوى الحرية والتغيير والجبهة الثورية في الإعلان الدستوري، فضلا عن ‏تشكيل مجلس تشريعي يكون لقوى الحرية والتغيير 67 في المائة من قوامه و33 في المائة لباقي الأحزاب المعارضة غير الموقعة على إعلان الحرية والتغيير".

انسحاب الشيوعي السوداني

ومن جهته، أعلن الحزب الشيوعي السوداني، خلال المفاوضات التي سبقت الإعلان عن الاتفاق حول الوثيقة الدستورية، انسحابه منها، مبقيا على عضويته في قوى اعلان الحرية والتغيير.
وأكد سكرتير الحزب، محمد مختار الخطيب، في مؤتمر صحفي، عقده الأربعاء الماضي، إن "الحزب الشيوعي لن يشارك في المفاوضات الجارية على الإعلان الدستوري، وقد سحب ممثليه في وفد التفاوض ضمن قوى الحرية والتغيير"، معتبرا أن "المجلس العسكري امتداد للنظام السابق".
ونوه الخطيب، على أن حزبه "لن يشارك في أي مستوى من مستويات السلطة الانتقالية قيد التشكيل، وسيراقب تشكيلها ويعارضها لاحقا".
وفي المقابل، أكد القيادي في تجمع المهنيين السودانيين إسماعيل التاج، أن موقف الحزب الشيوعي بالانسحاب لا يعني شق صف تحالف قوى اعلان الحرية والتغيير.

 

ملفاتالأزمةالسوريةعلىطاولةمفاوضاتأستانا
أستانا - وكالات
أعربت دول روسيا وتركيا وإيران، أمس الأول، عن ارتياحها لما تم إنجازه من تقدم في تحديد قوام ونظام عمل اللجنة الدستورية السورية، مؤكدة استعدادها للمساعدة في انعقاد هذه اللجنة في أسرع وقت ممكن.
وذكرت الدول في بيان مشترك خلال الجلسة العامة للجولة الـ13 من مفاوضات أستانا حول سوريا، في كازاخستان، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "روسيا وتركيا وإيران بصفتها الدول الضامنة لعملية أستانا، أعربت عن أسفها لسقوط ضحايا بين المدنيين في إدلب السورية، واتفقت على اتخاذ إجراءات عملية من أجل حماية المدنيين فضلا عن العسكريين التابعين للدول الضامنة والمتواجدين داخل منطقة وقف التصعيد وخارجها في إدلب".
وعبّرت بحسب بيانها، "عن قلقها إزاء زيادة نفوذ تنظيم هيئة تحرير الشام الإرهابي"، مؤكدة "عزمها على القضاء عليه وعلى داعش وغيرهما من التنظيمات الإرهابية".
ورحب البيان بـ"عملية تبادل المعتقلين التي نفذتها دمشق والمعارضة المسلحة مؤخرا"، مشددا على "ضرورة مواصلة وتطوير نشاط فريق العمل المنبثق عن مفاوضات أستانا والمعني بشؤون تحرير المحتجزين والأسرى، باعتباره آلية متميزة أثبتت فاعليتها وضرورتها لتعزيز الثقة بين طرفي التسوية في سوريا".
ودعت الدول الثلاث، "المجتمع الدولي إلى دعم الجهود الرامية إلى إعادة اللاجئين والنازحين السوريين، وزيادة حجم المساعدات الإنسانية لهم دون شروط"، مشيرا إلى أن "الدول الضامنة تبحث فكرة عقد مؤتمر دولي لتقديم المساعدة الإنسانية للشعب السوري"، فيما رحبت بـ"مشاركة ممثلي لبنان والعراق في المفاوضات بضفة المراقبين للمرة الأولى".


رئيسالوزراءالبريطانييُمنىبأولهزيمة
انتخابيةفرعية
لندن - وكالات
خسر حزب المحافظين البريطاني الحاكم بقيادة رئيس الوزراء، بوريس جونسون، أمس الأول، انتخابات فرعية، ابقته محتفظا بأغلبية صوت واحد في البرلمان مع اقتراب موعد الانسحاب الاوروبي.
وبحسب وكالات الانباء، فقد مني الحزب في أول اختبار انتخابي للمحافظين منذ تولي جونسون رئاسة الوزراء قبل تسعة أيام بالهزيمة، إذ خسر مقعد دائرة بريكون ورادنورشير الانتخابية في ويلز، بعد أن فازت به مرشحة حزب الديمقراطيين الأحرار المعارض، جين دودز.
وفازت دودز بـ 43 في المائة من الأصوات بينما حصل مرشح المحافظين كريس ديفيز، الذي كان يقاتل لاستعادة المقعد بعد إدانته وتغريمه في اتهامات بالتلاعب في النفقات، على 39 في المائة.
وبحسب التوقعات، تفرض هذه النتائج مزيدا من الصعوبات على حكومة جونسون في تمرير القوانين والفوز بالأصوات في البرلمان، مع اقتراب موعد الخروج من الاتحاد الأوروبي الذي يعد جونسون بتنفيذه عبر اتفاق او دونه.
وحثت دودز في خطابها بعد الفوز، رئيس الوزراء على "وقف التلاعب بمستقبل المجتمعات واستبعاد فكرة بريكست من دون اتفاق الآن"، متوقعة أن يكون "البريكست من دون اتفاق كارثة بالنسبة لمجتمعاتنا الزراعية".


الحوارالفنزويلييواصلالبحثعنمخرجمنالازمة
أوسلو - وكالات
أكدت النرويج، الوسيط في المفاوضات الجارية بين الفرقاء الفنزويليين، أمس السبت، أن الطرفين يسعيان الى يجاد حل دستوري للأزمة الفنزويلية.
وذكرت الخارجية النروجية، في بيان أعقب جلسة جديدة من المحادثات التي أجريت في جزيرة باربادوس، واطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "منصة الحوار التي أنشئت في باربادوس تعمل "على نحو مستمر وجدي، من دون أن تحدد موعدا للاجتماع المقبل بين مندوبي الطرفين"، مشيرة إلى أنه "خلال جلسة المحادثات هذه، وهي الثالثة التي تعقد في بربادوس، أكد الطرفان مجدّدا استعدادهما للمضي قدما في البحث عن حل دستوري يوافق عليه الجانبان، ويركز على رفاهية الشعب الفنزويلي".
وفي السياق، قدم الرئيس الفنزويلي، مادورو، في تغريدة على "تويتر"، شكره للمعارضة لأنها "ما زالت تشارك في الحوار السياسي من خلال آلية أوسلو"، مؤكدا "استعداده البقاء وراء طاولة المباحثات مهما كانت الظروف، من أجل إيجاد حلول تأتي بالسلام والاستقرار للبلاد".
من جهته، طالب مندوب فنزويلا لدى الأمم المتحدة، سامويل مونكادا، مجلس الأمن الدولي باتخاذ إجراءات عاجلة ردا على التهديد الأمريكي بفرض حصار على بلاده.
وطالب مونكادا، في بيان، مجلس الأمن بـالتحرك السريع لدرء الكارثة التي ستنجم عن الأعمال الحربية المحتومة ضد فنزويلا التي أعلنها أحد الأعضاء في حكومة واشنطن".


فلسطينتطالبالأممالمتحدةبوضعسلطةالاحتلالعلىقائمةالعار
القدس - وكالات
أبدى وفد فلسطين الذي شارك في جلسة مجلس الأمن، مؤخرا، لبحث قضية الأطفال في حالات النزاعات المسلحة، اندهاشه لعدم إدراج الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس، إسرائيل ضمن "قائمة العار" التي تشمل دولا ترتكب انتهاكات جسيمة بحق الأطفال.
وبحسب وكالات الأنباء، فأن الوفد الفلسطيني دعا غوتيرس إلى الأخذ بعين الاعتبار أن ما يحدث في فلسطين من انتهاكات هو بفعل الاحتلال العسكري والإشارة إلى ذلك في الجزء الخاص بفلسطين في التقرير، فضلا عن ضرورة التأكيد على أن الممارسات الإسرائيلية ترقى إلى عقاب جماعي.
وأوضح أنه منذ عام 2000 اعتقلت سلطة الاحتلال عشرة آلاف طفل فلسطيني، عازيا تمادي إسرائيل إلى تمتعها بحصانة دولية تحميها من العقوبات والمساءلة.
وطالب الوفد الفلسطيني، بأن "ينقذ المجتمع الدولي جيلا كاملا، يواجه ظروف صعبة وإذلال أثر الاعتقالات التي تطول الطفل الفلسطيني والتي تعيق المجتمع وتهدف إلى إضعاف أواصره".
وفي السياق، طالب قال المندوب المراقب لدولة فلسطين في الأمم المتحدة، رياض منصور، قبيل بدء الجلسة: "إن على الأمين العام للأمم المتحدة إدراج إسرائيل إلى قائمة العار لكي تضاف إلى الدول التي تقوم بأفعال مشينة لاسيّما بحق الأطفال".

حكومة اليمين تسعى الى العسكرة والتضيق على حقوق الانسان
اليابانقوىالسلاموالتقدمتدافععنمكتسابمابعدالحرب
رشيد غويلب
استطاع تحالف اليمين المحافظ واليمين الليبرالي الياباني الحفاظ على تصدره الانتخابات العامة التي جرت في 21 تموز الحالي والاستمرار في حكم اليابان. لكن تحالف يسار الوسط المعارض الذي يشارك فيه الحزب الشيوعي الياباني، حقق خطوة باتجاه السلام، عندما نجح في منع التحالف الحكومي من الحصول على نسبة الثلثين التي يحتاجها لتغيير الدستور، وبالتالي عسكرة السياسة الخارجية للبلاد. ورغم فوز اليمين، الا ان حلم الرأسمال الكبير في اليابان بالإسهام في حروب التدخل العدواني ظل مؤجلا.
عندما اصبح شينزو آبي رئيسا لوزراء اليابان للمرة الأولى في عام 2006، كان يحمل في حقيبته أجندة يمينية قومية. لقد أراد تحجيم نظام ما بعد الحرب الليبرالي. واعلن مساعية الى العودة باليابان الى دوره السابق في السياسة الدولية، لكنه فشل بعد عام واحد فقط. وبدا واضحا له ان تحقيق ذلك بضربة واحدة غير ممكن، لذلك لجأ الى سياسة تحقيق الأهداف الجزئية. وبعد تجديد الثقة به في عام 2012، أعلن أن الأولوية في سياسته ستكون لبرنامج الحكومة الاقتصادي.
لكن القوميين، ذوي التأثير العميق في الحزب الديمقراطي الليبرالي بزعامة آبي، يطالبون بنتائج ملموسة، تشكل المراجعة الكاملة لدستور ما بعد الحرب، الذي يثير الحقد، والذي لم يتعرض للتعديل منذ كتابته في عام 1947. وربما سيكتفون مؤقتا بخطوة اولى تنحصر في ازالة ما يتعارض مع سعيهم الى العسكرة والسماح بتدخل الجيش الياباني، باشكال مختلفة، في الصراعات العسكرية الخارجية الى جانب بلدان الناتو بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية. وبالتالي يستعيديون كرامة "الامبراطورية المجيدة" التي انتهكتها هزيمتهم في الحرب العالمية الثانية. دون ان يتراجعوا عن سعيهم الى تحجيم حقوق الإنسان، التي يعتبرونها تتعارض مع تقاليد اليابان، وتفسد العلاقة الحميمة بين الإمبراطور والناس وتشوه "الشخصية الحقيقية" لليابانيين.
وينص الدستور الياباني، الذي اقر في 3 ايار 1947 ، في اعقاب مأساة القصف الوحشي الامريكي بالقنابل النووية لمدينتي هيروشيما و ناغازاكي ، في مادته التاسعة، على تخلي الشعب الياباني " وفي جميع الاوقات عن الحرب كحق سيادي للامة، وعن التهديد واستخدام القوة كوسيلة لحل النزاعات الدولية". وتتضمن المادة أيضا "من اجل تحقيق الهدف الوارد في الفقرة السابقة، سوف لا يتم تمويل أية قوات مسلحة في البر والبحر والجو. ولا يعترف بحق الدولة في شن الحروب".
إن هذا الدستور ما زال نافدا، على الرغم من تجاهل مضمونه السلمي بشكل تدريجي في اجواء الحرب الباردة في خمسينيات القرن الفائت، عندما تم في عام 1954 تحت تأثير الولايات المتحدة وتدخلها المباشر تأسيس قوات الدفاع الذاتي اليابانية . وعبر اتفاقية الأمن مع الولايات المتحدة تم جر اليابان الى اطار الخطط العسكرية الامريكية في الشرق الاقصى. وتحتفظ الولايات المتحدة الى يومنا هذا بقواعد عسكرية كبيرة في الجزر اليابانية، على الرغم من الانهاء الرسمي للاحتلال الامريكي لليابان منذ عقود. ولكن نشاط الجيش الياباني ظل محصورا من الناحية الرسمية في الدفاع عن البلاد في حال وقوع اعتداء خارجي عليها.
وطيلة عقود ما بعد الحرب العالمية الثانية لم تتجرأ الأوساط الحاكمة على الغاء مواد الدستور التي تؤكد سلمية النظام السياسي الياباني، او تعديله. ويعود الفضل في ذلك الى حركة الإحتجاجات الواسعة التي تصدت الى جميع المحاولات السابقة، والتي جسدت توق مواطني اليابان الى العيش بسلام والمحافظة على الدستور باعتباره الضامن لذلك.

دور محوري لحركة السلام
ادت محاولات الحكومة، ومذهبها العسكري الجديد، وقوانين "الدفاع الجماعي عن النفس" التي شرعتها عام 2015، والتي تنتهك جوهر الدستور الياباني، وتتيح مشاركة اليابان في حروب التدخل خارج حدودها، الى صدمة في المجتمع الياباني، وانتعاش حركة السلام اليابانية مجددا. لكن الهوة بين احزاب المعارضة كانت لا تزال عميقة، وهو امر قاتل، ارتباطا بطبيعة النظام الانتخابي النافذ في البلاد. لقد نجحت الحركة الاحتجاجية في ردم الصدع بين الشيوعيين والديمقراطيين الاجتماعيين، الذين ظلو لعقود متقاطعين. وكان نجاح الحركة في تنشيط التنسيق بين قوى اليسار والوسط في انتخابات مجلس الشيوخ عام 2016، ومن هنا كانت البداية. وتسعى حركة السلام الى تعزيز تحالف يسار الوسط، الذي حقق نجاحا لافتا في الانتخابات الاخيرة، وصولا الى اسقاط حكومة اليمين في الانتخابات البرلمانية المبكرة المتوقعة، والتي يعتقدون ان رئيس الوزراء سيضطر الى العمل بها ، اذا ما استمر فشله في تنفيذ اهدافه الرئيسة.

 

 

 

 

ص5
الطريق ضباب
محمد احمد فارس

انا الوحيد الذي أرى الله من ثقب الأسى
الله في كل قصيدة اكتب
في كل شتلة اغرس
في كل قبلة من فم حبيبتي
في كل نسمة تأتي
في كل دمعة
الله صديق بعيد بعيد جدا يقرأ رسائلي
وينتظر تماما مثل قلبي أن نلتقي
ولكن أين نلتقي والطريق إليه رصاص وذئاب وليل ومغامرة
الطريق ضباب
**********
أبجدية التنوير ومفهوم الثقافة
عصام الياسري
كلمة "الثقافة" تأتي من كلمة cultura اللاتينية، والتي تمثل مشتقاً من "colere اللاتينية" والكلمة اللاتينية colere مستمدة من الجذر الهندي ـ جرمانيindogermanischen ، ويمكن أن تكون لها صلة أو مستمدة من الفعل زراعة، رعاية الخ. وتمثل الإنجازات الثقافية جميعها، مثل التكنولوجيا، الفنون التشكيلية، أيضاً الثقافة العقلية أو كما عند "شيشرو" Cicero "الثقافات الفرعية" مثل الموسيقى واللغات والأخلاق والدين والقانون والاقتصاد والعلوم، تحولات في مادة معينة.. وفي اللغة الألمانية، ظهرت كلمة الثقافة لأول مرة في القرن السابع عشر منذ بداية إدارة التربة "ثقافة الزراعة"، كاسم لرعاية السلع الفكرية وفي مجال الزراعة من حيث استصلاح الأراضي. وفي القرن التاسع عشر، استخدمت جمعية نورمبرغ الصناعية والثقافية، التي تأسست عام 1827، كلمة الثقافة بمعنى "ثقافة التربة" المرجع الشائع كمصطلح من حيث الارض المزروعة، وما زال استخدام، كلا، كلمتي "الثقافة" شائعًا حتى اليوم في البلدان الناطقة بالألمانية.
وتؤكد الابحاث بأن جميع الأشياء التي ينتجها الإنسان تنتمي إلى الثقافة المادية. وتحسب المعرفة والتقاليد على انها ثقافة غير مادية. لكنهما اي الثقافة المادية وغير المادية يرتبطان ببعضهما ارتباطاً وثيقًا، لأن المعرفة غير المادية بمعنى الأشياء المادية أمر لا غنى عنه لفهم الثقافة. إلا أن كلمة الحضارة باللغة الإنجليزية، تم استخدامها لفترة طويلة ووجدت كلمة "ثقافة" طريقها إلى اللغة الإنجليزية في وقت متأخر، ولكن على النقيض من اللغة الألمانية، فإنها تُستخدم بشكل مترادف مع الحضارة.
على عكس اللغات الأخرى، تميز اللغة الألمانية ايضا وبشكل كبير بين المصطلحين "الثقافة والحضارة". ووفقًا لـ "إيمانويل كانت" Immanuel Kant، فإن "مفهوم الثقافة"، بخلاف مفهوم الحضارة، الذي له جانب أخلاقي مرتبط بالبيئة المجتمعية الحاضنة للثقافة ذاتها. مفكرون آخرون، اتبعوا هذا النهج ورأوا الثقافة كنوع من التقدم للحضارة، وقبل كل شيء، أنها التطور العقلي والشخصي للإنسان، في حين ان الحضارة تتميز بقدر الإنجازات الفنية والتعايش المنظم للبشر فقط.
في اللغة الوصفية، لا تصف الثقافة ما هو، ولكن تملي ما يجب أن يكون، على اعتبار ان الثقافة في اللغة هي مصدر الفعل "ثقف". إلا أن مفهوم الثقافة وعلى مر التاريخ، قد تعرض لتعريفات مختلفة. وأصبح مفهوم "الثقافة" في اي عصر يعبر عن الفهم الذاتي، بعيداً عن الجانب الوجداني الذي يمثله الابداع الحقيقي. بالمقابل تراوح استخدامه ما بين الوصف "الوصفي" البحت، وبين استخدام الوصف "المعياري"، وتم الجمع بين الادعاءات التي يقوم استيفاؤها لمفهوم الثقافة بشكل خاطئ.
في العصر الحديث، تعامل العديد من الفلاسفة والمفكرين المعروفين مع مفهوم الثقافة وتعريفها بين العامة باهتمام. على سبيل المثال، عرف عالم الأنثروبولوجيا "إدوارد تايلر" Edward Tylor الثقافة في عام 1871 بـ "الثقافة البدائية" مع تضمينه النظرية الداروينية للتطور، واعتبر "الثقافة أو الحضارة" بالمعنى الإثنوغرافي الأوسع هي مثال المعرفة والإيمان والفن والأخلاق والقانون وجميع القدرات والعادات الأخرى التي اكتسبها الإنسان كعضو في المجتمع. ووضع الشَّاعر "ماثيو آرنولد" Matthew Arnold الذي فتح طريقا اساسيا جديدا للنقد، مفهوماً آخر للثقافة يُشير إلى الارتقاء الابداعي ودماثة الخُلُق.
وبالتالي، يمكن أيضا أن تسمى الثقافة الذاكرة الجماعية للإنسانية.
أما في الحداثة، فالثقافة بالنسبة لنظام المنظر الاجتماعي "نيكلاس لومان" Niklas Luhmann الخاص في علم التحكم الآلي بالمعنى الدقيق، فهو على مستويين: الملاحًظة ومراجعة الملاحٍظة ـ اي القيام بوضع الملاحظات ومن ثم استكمالها "der Beobachtung und der Beobachtung der Beobachtung" "الترجمة عن الالمانية". بمعنى أن أي قراءة للنصوص أو مشاهدة الصور هي "ملاحظة من الدرجة الثانية" او حينما يلاحظ المرء ملاحظات المؤلف أو الرسام أو المصور الذي قام بالتالي بتثبيت ملاحظاته الخاصة. اذن من الناحية النظرية، الثقافة معترف بها على هذا النحو فقط في المرحلة الثانية من الملاحظة. لذا فكلا المرحلتين لا غنى عنهما لظهور الثقافة وتصورها بمعنى المنطق العلمي.
وربما يكون تعريف الثقافة أمراً مناقضا للطبيعة. على اساس، ان الثقافة هي كل شيء تم إنشاؤه بواسطة الإنسان على النقيض من الطبيعة، التي لا علاقة للانسان بتكوينها. وتفترض مفاهيم أخرى: أن كل شيء هو ثقافة وليس هناك طبيعة ولكن مجرد وصف لها من خلال الأدوات الثقافية. والتعريف الاكثر دقة وتضييقًا لمفهوم الثقافة ارتباطها بالعصر والمجتمع الذي يتم فيه تحديد القدر والتمييز بين الإنسان والطبيعة، على أن العقل اساس المعرفة وبواسطته نشأ استخدام كلمة cultura بالمعنى الحرفي للكلمة، ثم تدرج الى مصطلح "الثقافة". وحده مفهوم الثقافة المعمول به الآن في المجتمعات الأخرى مقابل العقيدة الغربية، في الغالب، يعتمد اعتمادًا كبيرًا على العصر والمجتمع المعين الذي صنع فيه وأفرز ظواهر ثقافية في كيانات انحدرت من عمق التاريخ.
تفرض الثقافة العديد من الوظائف داخل المجتمع. وأثبتت الإنجازات الثقافية بشكل متكرر أنها اختراعات ضرورية أصبحت لا غنى عنها مع تطور المجتمع في اتجاه معين. هذا ينطبق بشكل خاص على الإنجازات الفنية. بيد ان التطورات الاجتماعية تتطلب بعض الإنجازات الثقافية، التي هي ضرورية لتكون قادرة على البقاء على قيد الحياة في المجتمع المذكور. وهكذا، وفقًا لعالم الأنثروبولوجيا الاجتماعية "برونيسلاف مالينوفسكي" Bronislaw Malinowski، فإن الإنجازات الثقافية لا تنشأ فقط من الطبيعة ومن الاحتياجات الطبيعية ، ولكن أيضًا من الاحتياجات التي طورها النظام الثقافي الخاص نفسه.
علاوة على ذلك ، فإن الإنجازات الثقافية لا تخدم بقاء نظام معين فحسب، بل تخدم أيضًا هيكلة البيئة، بحيث تصبح قابلة للتخصيص ويمكن للبشر استخدامها. وبالتالي يمكن أن تسمى الثقافة نظام مرجعي يعمل على بناء هوية يتم نقلها شفهًا وخطًا داخل المجتمع، كما تقوم على إنشاء هوية جماعية تحرص على ترسيم مضمون الجماعية للعالم الخارجي. ومثلما يشكل الإبداع الثقافي مصدراً للازدهار وترسيخ الوعي الجمعي، فانه يهتم أيضاً بالتعامل مع التجربة الإنسانية ومعالجتها.
وتبقى الاختلافات الاجتماعية والتاريخية طبقاً لمفهوم الثقافة موضوعًا انثروبولوجيا. تتجلى على نحو خاص في الفكر والادراك، من حيث مدى تأثرها بالمفاهيم والتقاليد والقيم الإنسانية المختلفة ثقافياً بمرور الوقت. وبشكل خاص المعايير المتأثرة ثقافيًا والمتعلقة بـ : الأدوار التقليدية للجنسين التي يتم إعادة بنائها وإعادة بنائها في سياق الدراسات الجنسانية، التي تميز اهمية العلاقة الجدلية بين التطور المجتمعي والثقافة والوعي.
تعمل الثقافة أيضًا كعنصر ذي معنى في المجتمع، حيث يرتبط البشر ببيئتهم ويعتبرون أنفسهم جزءًا من كيان أكبر.. من هذا المعنى الواسع، فانني عرجت على تناول مفهوم او تعريف الثقافة من وجهة نظر فكرية ـ تاريخية لمجتمعات غير عربية، أوروبية بحته، تتعامل وتفسر "الثقافة" بطريقة غير التي نفهمها. فهي تحدد الثقافة بكل ما ينتجه الإنسان بطريقة إبداعية -على عكس الطبيعة، التي لم يخلقها ولا علاقة له بتكوينها.
عَرف عالم الأنثروبولوجيا الطبية في جنوب إفريقيا "سيسيل هيلمان" Cecil Helman الثقافة في عام 1984 عن كثب: نظام من القواعد والعادات التي توجه تعايش الناس وسلوكهم.
من هنا نستطيع ان ندرك كيف يمكن ان تشكل التنمية الطبيعية لـ "الثقافة" الانتقائية عاملا مهما في تطور البشر، وكيف يمكن للفرد ان يتصور أن بيئته تعتمد أيضًا إلى حد كبير على الثقافة التي ينتمي إليها هو أو هي إليه. ولا ينطبق هذا فقط على ما يعتبره الإنسان ثقافة، ولكن أيضًا على تدريب حواسه وقيمه وتفضيلاته وتيسير التواصل والتفاعل معها. كما تظهره بعض الدراسات من أن الأشخاص من ثقافات مختلفة لديهم حواس واضحة، ترتبط بمعنى ما هو الأكثر حاجة في كل ثقافة.
ووفقًا لـ "ألبرت شفايتزر" Albert Schweitzer، تسعى الثقافة في النهاية إلى "الكمال الروحي والأخلاقي للفرد" والصراع من أجل الوجود ذو شقين: على الإنسان أن يؤكد نفسه في الطبيعة وضد الطبيعة. وتضاؤل المخاطر من أجل الوجود يتحقق من خلال تفوق العقل بأوسع طريقة ممكنة وأكثرها سرعة، سواء في الطبيعة أو في الطبيعة البشرية. او بمعنى ان الثقافة في جوهر وجودها تتم في حكم العقل على الطبيعة وفي تحكم العقل بالمشاعر الإنسانية. من دون هذه القواعد التوجيهية الأخلاقية العميقة، بحيث لا يمكن للإنسان مبتكر الثقافة أن يتطور باتجاه يؤدي إلى الحضارة.
************
ضد النسيان...
لماذا أكره 30 تموز؟

سألني صديق لي، هذا السؤال، قلت له: يا صديقي، أنا لا أكره هذا اليوم، بل أكره ما جرى فيه! وما جرى له علاقة مباشرة وحقيقية مع مجريات يوم 8 شباط الاسود ، ففي يوم 30 تموز 1968 ازيح الستار عن وجه رجل لم يسبق لنا نحن " القلة القليلة " من المحسوبين على اليسار العالمي رؤيته من قبل ، لكن ربما سمع باسمه القلة مقترنا بمحاولة اغتيال الزعيم في شارع الرشيد، لكننا في هذا اليوم رأيناه يقف امامنا بقامته الطويلة كنا بمواجهة (كاريزما) يتميز بها القتلة في ستينات القرن الماضي ، وقف امامنا اولا وهو يحمل الكلاشنكوف أوالبورسعيد ـ لاأتذكر ـ خلف " البكر " ومن ثم وهو يرتدي البدلات ويوزع الهبات والمناصب ، حتى اواخر عام 1979 حينما قالها( البكر ) بخطاب خجول وهش تتضح فيه كمية الكذب على الشاشة أعلن انه (يتنحى) عن السلطة لاسباب تتعلق بظروفه الصحية وانه يسلم الراية الى " المهيب " الذي لم يكن مهيبا و " الركن " الذي لم يكن ركنا ، استلم خزينة بلد كانت " تنضح " ذهبا وأموالا ، فالاحتياطي فقط فاق الميزانية باضعاف واضعاف، أيامها كان العراقي اينما يذهب يعامل كأمير، حتى الطلاب كانوا امراء حقيقيين، لم يرضه الامر! ولم يعجبه موضوع الجبهة مع الحزب الشيوعي، وهو يرى تنامي قاعدتهم رغم كل مافعله بهم، فضرب الحزب والجبهة بيد من كراهية وتشتت الالاف وتشرد الالاف واعدم الالاف ، ولم يرضه نبوغ نجم عالم اسلامي اسمه " محمد باقر الصدر" قتله بيده هو واخته، جلس على كرسي الرئاسة وهو محاط بخزائن الدولارات والذهب العراقي الخالص ، وفكر اين يمكن ان ينفق كل هذه الثروة ، فافتعل الحرب مع ايران والتي كانت طويلة، ولم يرضه انهيار العراق تحت اقدام العوز ومحاصرته بالديون ، فاحتل بعد يومين او ثلاثة من 30 تموز في (2 آب 1990) الكويت وبقي متشبثا بها ، لكنه حالما احس ان النار تحاصره من كل جانب ، سلمها صاغرا بعد أن وقع في خيمة سفوان آلاف الوثائق على بياض، مازلنا الى يومنا هذا ندفع ثمنها ومن يومها تحول العراقي من أمير الى لاجئ في بلدان المعمورة فهاجر خيرة اساتذته يبحثون عن " الخبز في اليمن " كما ورد في قصيدة الشاعر موفق محمد الشهيرة " لاتيأسن ياحسن " ومن يومها عشنا اشرس واخبث حصار اكلنا فيه العلف واطفالنا يحلمون بالفواكه اثناء نومهم، وآخر ما فعله "آخر الغيث وليس اوله" "نار" الاحتلال الذي كان هو من تسبب فيها وهو من ساعد " سواء كان بشكل مباشر او غير مباشر " على ان تطأ ارض الوطن جزمة " الامريكان " وان تظهر على السطح وجوه أعتى لصوص الارض لتحكم العراق ، وجوه فعلت امتدادا لما فعله المهيب الذي لم يكن مهيبا والركن الذي لم يكن ركنا ، والان ياصديقي هل عرفت لماذا أكره يوم 30 تموز ؟

محمد علوان جبر
******* *****
لماذا؟
في دائرة العلاقات الثقافية التابعة لوزارة الثقافة، عدد من (قصور الثقافة) في بغداد والمحافظات، الا ان هذه (القصور) لا حضور لها في الشأن الثقافي.. فلماذا وجدت اصلاً، وما هي الأسباب الموجبة لبقائها؟
************
قصة قصيرة
الصرير المزدحم
جاسم عاصي
فجأة ازداد الصوت الناعم كأنه قرع على صفحة صقيلة من المعدن، على عكس مما ألفناه أول الأمر،حيث كان كصوت صفارة الانذار المتقطع، ظناً منّا أنه صادر من مروحة السقف نتيجة احتكك بعض أجزائها بفقدان مرونة الزيت. غير أن تواصل الصرير أرّقنا، مما وضعنا في شبه اتفاق على أنه صادر من جهاز مخفي-، لذا فإن وضعنا المضطرب وازدياد لغطنا وتذمرنا أيقظ صاحب البيت-، حيث فتح الباب وعالج زر الضوّء. فشاهدنا-كل يجلس على فراشه، لحظتها تلاشت نبرات الصوت. ربما لاحظ شكل ما انتاب شعر رؤوسنا من اضطراب النوم،ووجوهنا التي افترشت قسماتها حالة التذمر. ابتسم لا ندري ألحالنا أم لشيء في نفس يعقوب. لكننا نظرنا إليه بسؤال ذي حجم مبالغ فيه،قال:
- سوف تستغربون من مصدر الصرير هذا!
فكّرت؛ كيف يكون عارفاً بمصدره ولا يغلقه ونحن في حالة البحث عن الراحة ؟!. أطفأ الضوء، ثم انتظرنا، كان الصمت أكثر ثقلاً علينا من الصرير، فجأة ابتدأ الصوت ينبعث من كل أرجاء الغرفة، وصاحب النزل يُصغي باحثا بدقة عن مصدره. ابتسم بارتخاء، ثم قال لصاحبنا، بعد أن، أضاء مصباح الغرفة،متقدماً من فراشه:
- -انهض.. اترك الفراش أرجوك؟
امتثل صاحبنا إليه. رفع الفراش من إحدى الزوايا، دس كفه في الزاوية. رفع ساعده.كان واضحاً من ضغط أصابعه بقوة. بدا صرصراً صغيراً وضئيل الحجم مستكيناً، مما اثار استغرابنا فعلاً؛ أن يكون الصوت منبعثاً من هذا المخلوق الضئيل. سألت نفسي كيف تكون طبيعة جهازه الذي يستجمع كل تلك الأصوات في صوت واحد مركّز يُزعج الجميع ويؤرقهم حد التذمر والاحتجاج. قال صاحب النزل:
- - هذا ما يزعج جميع من في الحيّ، في كل بيت ثمة صراصر.
سأل أحدنا:
- فقط في حيّكم توجد هذه الحشرة؟
أجاب:
- كلا في المدينة برمتها، الواحد منها قادر على ازعاج الجماعة!
هدأ الوضع لبرهة من الزمن، بعد أن حمله صاحبنا معه وأطفا مصدر الضوء. نعمنا بشيء من الهدوء، أخذتنا إغفاءة قصيرة نوعاً ما، ثم عاد الصرير أكثر وقعاً. قلت في نفسي ربما حشد جمع من قواته دفاعاً عن صاحبهم المدعو (ك) بين الأصابع.-وبعد أن نهض الجميع من على فرشهم، رحت أبحث في الزوايا، فوجدت بعضهّن منزوياً، لائذاً، ساكناً لا حراك فيه. رحت أحمل كل حشرة وافرك جسدها بين أصابعي فيصدر تكسر دروعها صوتاً يقزز النفس مصحوباً بترشح سائل يبعث على القيء. أصابني الهوّس تماماً وأنا أتعقب الزوايا وعلى انفعال شديد، مما أثار صاحب النزل قائلاً من بعيد:
- لا تتعب نفسك سأخلصكم منها.
هكذا بنيت علاقتي مع هذه الحشرة التي أرّقت وجودي، مما دفعني إلى التظاهر بحاجتي للبقاء في البيت للراحة، وعدم الخروج معهم. كانوا مقتنعين بما اقترحت، حيث خرجوا جميعاً بعد تناول الفطور. بينما عملت مباشرة على تقصي الزوايا بتحد غير مسبوق، باحثاً عن تلك الحشرات. رفعت الفُرش جميعها عن الأرض وسلّطت نظري في الزوايا، ورحت اتنقل بينها، ماسكاً بهذا، وداعكاً ذاك، سواء بقدمي أو بين أصابعي، متجاوزاً ما كان يلطخ كفي من سائل لزج مقزز. أصبحت مثل مؤد لحركات رياضية، بينما راودت نفسي الشكوك؛ من أن هذه الحشرات تعمل على مراقبتي والسخرية مني، وإلا ما استنفرت صفوفها وخرجت من غرف البيت كجند مهاجمين نحوي. فهي تتسلل من مكامنها دون أن أراها، سوى حين التفت باحثاً عنها أجدها ساكنة هنا وهناك دون صوت. تبدو على شكل خطوط كالجند، أو كُتل متراصّة. عرفت أن انبعاث صريرها مرهون بالظلام. أي لحظة الاسترخاء والتسليم إلى ملكوت النوم، فهي حشرة مخلوقة لإزعاج الناس! كان تفكيري قد عبر مرحلة الدهشة باتجاه الاضطراب الذي أحدثته الحشرات بسكونها وظهورها المفاجئ دون احداث أي ضوضاء، إذ تعذر رؤية حركتها تماماً. حتى أيقنت أنها تمتلك جهازاً حساساً يراقب حركتي أثناء انتقالي، ومعرفة الغفلة التي تنتابني فتستغلها للتسلل إلى أماكنها والسكون فيه، بحيث تظهر وكأنها ميتة تماماً. فجأة طرأت في رأسي فكرة جهنمية، رسمت خطواتها. أسرعت إلى المطبخ، انتقيت إناء كبير السعة، حملته إلى مكاني. وبشكل لا إرادي رحت أجمع الحشرات وأضعها في الإناء، حتى احتوت كماً هائلاً منها، وهي مستسلمة، ساكنة لا حراك فيها وكأنها ميته. بدأت بتنفيذ مؤامرتي عليها، بأن أحضرت إناء صغيراً فيه قليل-من النفط الأبيض حقنة-لزرق الدواء. رحت أسحب قليلاً من النفط،ثم أحمل أحداها وأدس رأس الإبرة في ظهرها وأحقن سائل النفط في جسدها الضئيل وأرميها في الإناء من دون أن تبد منها حركة توحي بالتذمر أو الشعور بدنو حالة الموت.غير أني وأنا في انفعالي هذا رأيت ما أثار ليس قرفي بل خوفي الشديد حد الرعب، وهو تسلل بعضها دون حركة أيضاً والسكون في الزوايا. مشكلاً وجوداً بديلاً لما أروم قتله أو قتلته. فعلاً ما أن أزرق واحدة، حتى أجد ما يُضاعف العدد واحد الذي يمثلها. أخذت كفاي ترتعشان وهما تُمسكان بالإبرة، وأن أصواتاً خيّل لي ازدادت حتى والضوء موفور. أصابني الهلع، ولم أستطع السيطرة على أصابعي التي فقدت التحكّم بها تماماً. لقد أصبح الفضاء عبارة عن جهاز كبير لإصدار الأصوات،فسقطت الحقنة على كوم الحشرات في الإناء، سمعت وربما خُيّل لي أن قهقهات تنبعث من الزوايا وغرف البيت مصحوبة بأصوات الصرير-في ظلام الغرفة. وأن المكان الذي أنا فيه قد أُفترش بالحشرات السود الصغيرة عديمة الحركة. الأسئلة-كثرت من دون إجابة لكن راودتني كثافة من الأسئلة مثل : من أين تأتي هذه الحشرات ؟ وكيف تجمعت هكذا؟ ومن استنفر حشودها ودلها على موضعي. ولماذا ؟! ولأني لا امتلك الجواب، غرقت في احساس الانهزام أمام ضآلة الحشرة التي تمكنت من حشد أفراد عشيرتها ضدي.. انتابني عجز كامل لمقاومتها-، فهي كبرت مقابل ضآلة وجودي بينها. جسدي هو الذي تضاءل إزاء تجمعها المرعب الذي شكّل جسداً أسود احتل البيت، مما اضطرني إلى مغادرته واغلاقه على وجودها المرعب والمقزز للنفس. لاحظت جمعا غير قليل منها في انتظاري خارج البيت، فازداد خوفي. مما دفعني للإسراع-في مغادرة الحيّ الذي فرش أرضه بساط من الحشرات السود، وهي تلاحقني مسرعة هذه المرة، بحركات يشكلها التزاحم في صفوف وكُتل. أسرعت باتجاه قلب المدينة علّي أجد ملاذاً يخلصني من هذا العبء الذي ورّطت نفسي فيه. فعلاّ تخلصت إلى حد ما من وساوسي وخوفي من خطر قد يداهمني من مصدر مجهول، أو جمع الحشرات. شعرت بالجوع،فأنا منذ استيقظنا صباحاً لم أستطع الأكل على الرغم مما أحضره صاحب الدار من مائدة إفطار،اكتفيت بقدح من الشاي المرْ. واجهني مطعم تميّز بأناقته، دخلت من فوري.ما أن جلست حتى جاءني النادل،وقف دون كلام، حيث تلبسني الشك والريبة من المكان،فقد تكون الحشرات قد ملأت المطبخ ولوثت الطعام.فهي حشرة ملؤها الفضول الدخول في ادق الاشياء. نظرت إلى النادل قائلاً :
- ماذا عنكم من طعام؟
قال:
- كل ما تشتهي.
ربما قلت له.. هل يوجد لديكم شوربة حشرات ؟..استمر في النظر إليّ،قلت:
- آتني بطبق شوربة ساخن من فضلك.
ولم أستغرب من سرعة تلبيته لطلبي. بل وقف يسألني إن احتجت لشيء آخر، قلت:
- ألا يوجد في مطبخكم حشرات أو ديدان ؟
- ديدان لا،ولكن بعض من الحشرات السود.
- حشرات سود أيضاً ؟!
- لا تستغرب يا أخي، فهي تملأ كل زوايا المدينة !
- وفي المطبخ أيضاً ؟!
- أصادفها أحياناً، ولأني أتقزز من منظرها-أدعكها بقدمي.
- أما أنا اخترعت لها وسيلة أُخرى للموت.
أسرع في السؤال:
- ما هي-بربك ؟
- أزرق ظهرها بالنفط الأبيض، ولا أدري هل تموت فوراً ؟
- أعتقد أنها لا تموت، فهي ساكنة دائماً في حالة توفر الضوء.
- مجالها الظلام، فهي تصدر صريرها المؤرق.
- هذا صحيح، أنها حشرة الظلام..!!
وراح يبتسم بلطف مغادراً الطاولة، وأنا أسمعه يقول:
- كل هنيئاً، طعاماً نظيفا.
وتمنيت لو أنه لم يذكر هذه-العبارة. فقد شعرت بالتقزز، وبأن صحن الشوربة قد تسللت إليه بعض الحشرات انغمست دون علم الطاهي بذلك. لذا عافت نفسي الشوربة، بل غادرت المطعم فوراً بعد أن دفعت الحساب، وربما كان النادل يراقبني غن بُعد، يلعن تلك الحشرات التي أبعدت الزبائن عن المطعم. شعرت أني لا أرغب في تناول أي طعام، فما زال شكي باندساس الحشرة فيه. ورحت أطوي خطواتي في شوارع المدينة التي ملأتها الحشرات الساكنة كالأموات. واحترت..من فأين ما اتجهت يتعرض لي جمع من الحشرات.أسرعت أكثر في المشي الذي تحول إلى جري-،وجري حتى شارفت خلاء واسعاً.ولم أتوقف مؤكداً لنفسي بعدم العودة إلى المدينة التي احتلتها الحشرات واستوطنت مكامنها وبيوتها وساحتها، أو لعلي صرخت متقطع الأنفاس، ولم يسمع صراخي أحد، فقط كنت وحيداً وسط كون واسع، بينما جمع الحشرات تعبث ببيتي ومدينتي..
**************


ص7


اليوم.. انطلاق مباريات المجموعة الثانية لغرب آسيا في اربيل

خاص – طريق الشعب
تنطلق اليوم الأحد مباريات المجموعة الثانية في مدينة اربيل لبطولة آسيا سيل لغرب آسيا لكرة القدم في العراق 2019.
ففي الساعة السابعة والنصف يلتقي على ملعب فرانسو حريري المنتخب الأردني مع نظيره البحريني وفي الساعة العاشرة والنصف وعلى الملعب نفسه يلتقي المنتخب السعودي مع المنتخب الكويتي في قمة خليجية بنكهة آسيوية.


قراءة سريعة في صفحات دوري الكرة 2018- 2019
الافتقارللملاعبوالنقصفيإقامةالبطولاتوظواهراستبدالالمدربينوالشغب
2- 2
منعم جابر
تحدثنا في الحلقة السابقة عن طول فترة الموسم المنصرم حيث تجاوزت العشرة اشهر، وشهد جميع فصول السنة! وأثر على اللاعبين والفرق وعلى مستواهم الفني وأثر على لاعبي المنتخب الوطني. وتحدثنا عن ضعف العلاقات بين الاتحاد والأندية وغياب صفحات التعاون والانسجام ما بينهما.
ويسرنا الآن ان نتحدث عن بعض الأفكار والملاحظات المهمة للنهوض باللعبة وتطورها..
الأندية الجماهيرية
بلا ملاعب

من الظواهر الغريبة في الدوري ان كل الأندية الجماهيرية وصاحبة الإنجازات هي بلا ملاعب! فالزوراء هدم ملعبه قبل سنوات وهو الآن تحت الانشاء.. ونادي الشرطة ما زال مشروعه بين الشد والجذب ما بين الشركة السويدية وإدارة النادي، اما نادي القوة الجوية فهو الآخر بلا ملعب، حيث يمر النادي بمرحلة فقدان التوازن وصراع الاستثمار والموافقات، وكذا الحال مع نادي الطلبة الذي يعيش أسوأ الأحوال وحصول تراجع كبير في نتائجه وتسلسله بالدوري فهو الآخر يعاني من عدم امتلاكه ملعبا خاصا به. إضافة الى ذلك نجد فرق الكهرباء والصناعات الكهربائية والحدود تلعب على ملعب التاجي المتواضع ورغم عدم جودة ارضيته لكنه رفع الحمل وسهل مهمة اندية بغدادية مهمة. واعتقد ان هذه الإشكالية التي تمر بها الفرق البغدادية سيتم تجاوزها خلال العامين المقبلين حيث ستنجز بعض الملاعب. وهنا اناشد الشركات المنفذة ووزارة الشباب والرياضة ببذل اقصى الجهود لحل ازمة ملاعب بغداد لأنها عصب كرة القدم العراقية، كما ادعو الاتحاد الى ان يحث الأندية ومؤسساتها على أن تبني ملاعبها الخاصة خلال السنوات الخمس المقبلة وان تؤكد على فرق الدرجة الأولى الراغبة بالتأهل الى الدوري الممتاز ان تستعد لذلك من خلال توفير ملاعبها.
اين بطولات كرة القدم المتنوعة؟

الكل يعرف وخاصة المختصين بأن عدد مباريات كرة القدم التي يجب ان يؤديها الفريق واللاعب خلال الموسم لا تقل عن (60) مباراة للارتقاء بالفرق واللاعبين، وهذه المباريات تأتي من عدة بطولات يقيمها اتحاد الكرة او تقيمها الأندية، الا ان الملاحظ في كرتنا العراقية غياب هذا العدد وقلة المنافسات، وعلى الاتحاد ان يقيم بطولات متنوعة منها الدوري الممتاز وكأس العراق وبطولة الجمهورية والدرجات الأولى والثانية والثالثة إضافة الى بطولات الفئات العمرية وبعض البطولات الخاصة والاستعدادية التي يمكن ان تقيمها الأندية بالتنسيق والتعاون مع اتحاد الكرة المركزي.
وهنا أجد ان من الضروري إعطاء بطولات الفئات العمرية الاهتمام الخاص والاستثنائي ولا بأس في ان يتم تشكيل لجنة منبثقة من لجنة المسابقات للإشراف عليها. وهنا اضع امام الاخوة في الاتحاد فكرة ان تكون منافسات الدرجات الأولى والثانية والثالثة من اختصاص الاتحادات الفرعية وتسمية ابطال المحافظات لوصولهم الى النهائيات والدرجات الأعلى. وهذا الحال سيسهل من مهمة لجنة المسابقات المركزية ويعطي الفرصة للاتحاد المركزي للتفرغ للبطولات الرئيسة والمنتخبات الوطنية، فالنقص الحاصل في إقامة هذه البطولات أثر سلباً وأدى الى تراجع المستوى العام للعبة وغياب المواهب والفلتات الكروية.

ظاهرة اقالة واستقالة مدربي الفرق

لو نظرنا الى واقع كرة القدم وعناصر الفرق الأساسية التي هي اللاعبين والإدارة والمدربين لوجدنا ان الحلقة الأضعف هي المدرب (الطاقم التدريبي) فلا يمكن تسريح اللاعبين ولا حل الهيئة الإدارية، لذا نجد ان التوجه دائما نحو الطاقم التدريبي عندما تتراجع النتائج، فهو كبش الفداء، متناسين ان ضعف الاستقرار التدريبي وابعاد المدربين سيؤدي الى تواصل تردي النتائج وبالتالي ضياع الفريق وربما هبوطه الى درجة ادنى، بينما الاستقرار التدريبي قد يحقق نتائج وانجازات افضل من التبديل والتسريح القسري والابعاد الاجباري او الضغط على المدرب للاستقالة وجعلها امرا واقعا. وقد يكون سبب هذه الحالة (المرضية) هو ضعف اختيار المدرب المناسب بسبب المجاملة او انعدام المعرفة الجيدة بإمكاناته الفنية، مما ينعكس سلبا على أداء الفريق.
إخفاقات الحكام .. والحل؟
الحكم بشر ومعرض للخطأ والاخفاق والتقصير مثلما هم بقية أطراف اللعبة، لكن (ممكن للخطأ ان يحصل ولكن يجب ان لا يكون كبيرا) لذا نجد ان لجنة الحكام في اتحاد الكرة عمل على تدريب الحكام وتوجيههم ورفع مستواهم وثقافتهم ووعيهم من اجل تقليص اخطائهم الى ادنى مستوى.
لكن الذي حصل هذا الموسم ان هناك الكثير من الأخطاء التي تسببت في تغيير نتائج وإعادة ترتيب وتسلسل الفرق.. عليه نجد ان المطلوب ما يلي:
- تشكيل لجنة حكام مستقلة عن اتحاد اللعبة وبعيدة عن التأثر به.
- اختيار قيادتها من الحكام الدوليين المتقاعدين ممن ليس لهم علاقة بفرق الأندية.
- العمل على إقامة دورات تطويرية وتحكيمية متطورة في الداخل والخارج للارتقاء بمستوى الحكام.
- زيادة أجور الحكام ورفعها بشكل متواصل من دون قطع وتسويف.
- معاقبة المقصرين والمخطئين بتعمد من الحكام وتشديد الموقف تجاههم.

شغب الملاعب وسوء السلوك

من الظواهر التي بدأت تغزو الملاعب العراقية هي ظاهرة شغب الملاعب وتكسير الكراسي والإساءة للمال العام والتصرفات الحادة والعصبية الموجهة للحكام واللاعبين وجمهور الفريق الخصم، إذ قلما نجد مباراة تنتهي بسلام وسلوك حضاري مما حرم الملاعب من جمهورها الواعي والمثقف الذي بدأ بمغادرة الملاعب ومقاطعتها.
وهنا اجد ان من واجب الأندية وروابطها والاتحاد هو العمل على دعم السلوك الحضاري ومعاقبة المسيئين والمخمورين المتواجدين على المدرجات وابعادهم من متابعة فرقهم من خلال استحداث جائزة سنوية للجمهور المثالي..
هذه جملة من الملاحظات والآراء نقلتها بشكل مختصر، آملا من جميع الأطراف الاهتمام بها وإصلاح ما يمكن إصلاحه خدمة للكرة العراقية والنهوض بها.

 

سلة الاخبار...
حسين سعيد يدعو الى تكاتف الجميع لإنجاح بطولة غرب آسيا

بغداد – طريق الشعب
أنهت مدينة اربيل استعدادها، لانطلاق مباريات منتخبات المجموعة الثانية لبطولة "آسيا سيل" لاتحاد غرب آسيا بكرة القدم، والتي من المؤمل أن تنطلق مساء اليوم الأحد.
وقال حسين سعيد رئيس اللجنة المشرفة على بطولة غرب آسيا، "أدعو العراقيين إلى التكاتف كلا من موقعه في سبيل إنجاح البطولة التي تعتبر اختبارا حقيقيا لقدرات العراق في تنظيم البطولات"، لافتا إلى أن "العراق قادر على إثبات جدارته في التنظيم طبقا لما موجود في الدول المتقدمة الأخرى".
مشيراً إلى أن جميع التحضيرات قد اكتملت، واربيل باتت جاهزة لاستقبال مباريات المنتخبات العربية الشقيقة، مؤكدا أن "الهدف الأسمى هو نجاح العراق تنظيميا وهذا ما نسعى إلى تحقيقه.

القوة الجوية يتعاقد مع لاعبي نفط ميسان رسلان حنون وفاضل كريم

بغداد – طريق الشعب
تعاقدت الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية الرياضي، بشكل رسمي مع لاعبي نفط ميسان فاضل كريم ورسلان حنون للدفاع عن ألوان الفريق خلال المرحلة المقبلة.
وتأتي عملية التعاقد مع اللاعبين المذكورين، وذلك ضمن استقطابات فريق القوة الجوية للموسم الجديد، بعقد يمتد الى ثلاث سنوات.
ويجيد اللاعب رسلان حنون اللعب في قلب الدفاع، بينما يشغل اللاعب فاضل كريم اللعب مركز الظهير اليسار.

مركز بغداد التخصصي لحراس المرمى يشارك في معايشة بروسيا الأيام المقبلة

بغداد - كريم الدوسري
يغادر ثلاثة حراس مرمى من مركز بغداد التخصصي لحراس المرمى الى روسيا منتصف الشهر الجاري لإجراء معايشة واللعب ضمن دوري الفئات العمرية والمدارس الكروية.
المعايشة التي تستمر ثلاثة أشهر من شأنها رفع قدرات اللاعبين وتطوير قدراتهم المهارية من خلال الاحتكاك مع حراس المرمى في الاندية الروسية، جهود حثيثة بذلتها إدارة المركز للحصول على الموافقات الرسمية والتنسيق مع الجانب الروسي لإنجاح هذا التعاون بين العراق وروسيا على المستوى الرياضي والذي يعد الأول من نوعه.
والحراس هم سيف الدين عباس وباقر فاضل أضافه إلى الحارس الموهوب نور صباح.

تركي آل الشيخ يشتري نادياً أسبانياً ويعيّن مصرياً لإدارته

متابعة – طريق الشعب
اشترى رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه السعودية، تركي آل الشيخ، نادي ألميريا الإسباني، الذي ينافس في الدرجة الثانية.
وذكر النادي الأندلسي في حسابه على موقع "تويتر": "نرحب بالمالك الجديد معالي المستشار تركي آل الشيخ"، فيما غرد الأخير مع صورة يرتدي فيها قميص النادي الأحمر والأبيض مع عبارة "مغامرة جديدة ادعو لي".
وذكرت وكالة "فرانس برس"، أن "آل الشيخ كلف المصري محمد العاصي، المدير التنفيذي السابق لنادي بيراميدز، بالقيام بمهام المدير التنفيذي للنادي الإسباني".
وأشارت تقارير صحفية إلى أن "قيمة استحواذ آل الشيخ على ألميريا بلغت 20 مليون يورو، إضافة إلى 7 ملايين لتسوية ديون النادي".
ويمتد تاريخ نادي ألميريا إلى 30 سنة، شارك فيها 6 مواسم في الألفية الثالثة ضمن دوري الدرجة الأولى، أبرزها في موسم 2007-2008 عندما حل ثامنا.


مدربالعراقكاتانيتشاللعبفيهذهالأجواءصعبجداوروحالفوزكانتحاضرة
كربلاء / إعلام اتحاد الكرة
نجح منتخبنا الوطني بتحقيق العلامة الكاملة في مباراته الثانية امام منتخب فلسطين ضمن منافسات بطولة اسياسيل لاتحاد غرب اسيا التاسعة، حيث استطاع الاسود العودة الى المباراة وقلب تأخرهم الى فوز بنتيجة هدفين لهدف، وجاءت الأهداف عن طريق مهند عبد الرحيم وحسين علي، فيما سجل للمنتخب الفلسطيني اللاعب اسلام بطران، وبهذا الفوز تصدر منتخبنا المجموعة الاولى برصيد ست نقاط، وسيكون في الجولة الثالثة بالانتظار على ان يخوض مباراته المقبلة مع منتخب سوريا يوم الخميس المقبل.

المؤتمر الصحفي

أعرب مدرب فلسطين، نور الدين ولد علي، عن حزنه بعد الخسارة امام منتخب العراق، حيث قال: الاخطاء الفرية أفقدتنا نقاط المباراة وسنصححها في مباراتنا المقبلة امام منتخب لبنان ضمن الجولة الثالثة، لعبنا امام منتخب قوي بين ارضه وجماهيره، بالرغم من ان الجماهير كان تشجيعها رياضيا، ومن هنا أقدم لهم الشكر والتقدير على هذه الروح الرياضية.
واضاف علي: لعبنا باللاعبين المحليين، وأغلبهم يحتاجون الى الكثير من الخبرة، اما في تصفيات كأس العالم فسيلتحق كل اللاعبين المحترفين، وبالتأكيد سيكونون اضافة قوية للمنتخب، ونكون ندا قويا لجميع المنتخبات. وفي معرض إجابته، قال: لعبنا بمناخ حار جدا، وبالتالي إثر على الجميع، وليس علينا فقط.

علي وبايش

من جانبه، قال مدرب منتخبنا الوطني، السلوفيني كاتانيتش: اولا مبارك للجميع هذا الفوز، وايضا ابارك للاعب مهند عبد الرحيم حصوله على جائزة افضل لاعب بالمباراة، بالرغم من تأخرنا بهدف لكننا قدمنا مباراة جيدة واستحوذنا على الكرة كثيرا، فضلا عن تحركاتهم من دون كرة وهذا ما نطمح اليه، لاسيما وان الفريق المنافس اغلب لاعبيه كانوا متمركزين الى الخلف، بحثنا عن ثغرات بغية أيجاد الحلول وتسجيل الأهداف.
وزاد كاتانيتش : اللعب بهذا المناخ صعب جدا بسبب حرارة الجو، وهذا لم يمنع بأن يقدم لاعبونا مستويات طيبة، حيث كان اللاعبان حسين علي وإبراهيم بايش، اليوم، مميزين جدا في تحركاتهم، والاهم ان روح الفوز كانت حاضرة حتى في دكة البدلاء، وجميعهم يفكرون بالفوز وخطف نقاط المباراة .

 

ص8

ادب ابو كاطع

ـ اهم روايات ابو كاطع هي ( الرباعية ) وتتضمن : (الزناد / بلا بوش دنيا /غنم الشيوخ / فلوس إحميّد ) حيث جسد فيها تاريخ المجتمع العراقي من خلال مفردات الريف الاقتصادية والسياسية والفكرية بنماذج وشخصيات رسمها من واقع الريف العراقي ... وقد كتب شمران الياسري هذه الرباعية على ضوء الفانوس في الفترة التي تخفى فيها عن اعين السلطة بعد انقلاب شباط الاسود وكان يصل الليل بالنهار وهو يكتب هذه الملحمة التي نشرت عام 1972 ضمن منشورات الثقافة الجديدة وأعيد طبعها بعد عام 2003 من قبل وزارة الثقافة.

 

كسر جدار التجاهل للشخصيات المدنية والديمقراطية *

الاخوات والاخوة الاعزاء
الحضور الكرام
نحتشد هنا اليوم لنحتفل بحدث فريد في بابه.
فلأول مرة يُطلق على أحد شوارع بغداد اسمُ مناضلٍ وطنيٍ تقدمي، أصيلٍ وراسخ في ولائه للشعب والوطن، ولقيمِ الانسانية والجمال والحياة، الى جانب كونه شخصيةً ثقافيةً – سياسيةً لامعة، ووجها اعلاميا شعبيا ذائعَ الصيت.
ولأول مرة تشهد بغدادُ احتفالا كهذا في مناسبةٍ مثلَ هذه. فهو من ناحية احتفال بافتتاح الشارع ورفع الستار عن اللوحة التي تحمل اسمه. وهو من جانب آخر احتفال بوفاء بغداد، عاصمتِنا الحبيبة، لهذا العراقي الفذ: شمران الياسري (ابو كاطع)، بكل ما يُمثله اسمُه من رمزية، تجمع الكثير من خيرة خصال الانسان العراقي ومُثلهِ وقِيمهِ.
وانه في الواقع استحقاقٌ لأبي كاطع، ولأمثاله من العراقيين الابرار، المستنيرين والمنيرين، ان يُحتفى بهم وبتضحياتهم وعطائهم، وان تُحفظَ ذكراهُم، وتُعرّفَ الاجيالُ الجديدة بإنجازهم وإرثهم، لتطّلعَ عليهما وتعبَّ منهما ما يُغنيها معرفةً ووعيا. ولتَعتبرَ في الوقت نفسه بخبرتهم، وتتعلمَ مما اكتسبوا في مسيرتهم ومن تجاربهم الحياتية، بمُّرها وحُلوها، من رجاحة عقلٍ وحصافةٍ وحكمة.
ايها الاحبة
لابد لنا ونحن نُحيي اليوم هذا الاحتفال، ان نتوجه بالتقدير والثناء الى مجلس محافظة بغداد، الذي كسَرَ في الفترة الماضية، بإطلاقه اسمَ ابو كاطع، وقبلَه اسمَ العالم عبد الجبار عبدالله وربما اسماءَ غيرِهما، على بعض شوارع العاصمة .. كسَرَ جدارَ التجاهل للشخصيات المدنية والديمقراطية والتقدمية، وللاحداث التاريخية ذات الاهمية الوطنية، عند تسمية الشوارع والساحات والاماكن والمواقع العامة الاخرى، من طرف معظم مجالس المحافظات.
وينطبق هذا على الدوائر البلدية ايضا، ربما باستثناء بلدية النجف الاشرف وحدَها، والتي كانت سبّاقةً في هذا المجال، عندما اطلقت قبل سنوات اسمَ الشهيد الخالد سلام عادل على احد شوارعها الرئيسية. بل وتجاوزت ذلك لاحقا حين سمّت شارعين آخرين باسمي الشهيدين حسين الشبيبي وحسن عوينه، وشارعا ثالثا باسم المناضلة نرجس الصفار.
وان الكثيرين من مواطنينا في مختلف المحافظات والمدن والبلدات، ينتظرون اليوم من مجالس محافظاتهم ودوائر بلدياتهم، ان تحذو حذو مجلس محافظة بغداد ودائرة بلدية النجف، وتسير على خطاهما في منح الاعتبار للوجوه الوطنية الديمقراطية والتقدمية، السياسية والثقافية والاجتماعية، بتسمية مواقع رئيسية ومعالم هامة في مدنها وحواضرها باسمائهم.
الاخوات والاخوة الاعزاء
شكرا لكم على المشاركة في احتفالنا هذا، الذي نردُّ به، سويةً مع مجلس محافظة بغداد الموقر، بعض الدَيْن الذي في رقابنا لشمران الياسري (ابو كاطع) ابن العراق البار، الاعلامي البارع والكاتب الروائي، وقبل هذا وذاك وبعدهما المناضل الثابت في سبيل الحرية والديمقراطية والسيادة الوطنية، ومن اجل حقوق ومصالح الكادحين وعامة الشعب.
والسلام عليكم
ــــــــــــــــ
* القاها الرفيق عزت ابو التمن
عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي

 

شهادة كبرى *

قبل أيام، أصدرت دائرة عقارات الدولة ما يشبه الشكر للحزب الشيوعي العراقي على التزامه بأداء ما عليه من التزامات لإشغاله إحدى عقاراتها.. وقد أشّر ذلك موقفا ليس غريبا عن الحزب بكل معايير النزاهة والامتثال للقانون.. ويومها قلت: نم قرير العين شمران الياسري، فحزبك لم يزل في الصدارة من معايير النزاهة والامتثال للقانون..
ويوم السبت الثالث ما آب 2019 تم إماطة الستار عن اللوحة التي تحمل اسم شمران الياسري، على الشارع الذي يقف فيه تمثال الجواهري العظيم في مبنى اتحاد الادباء والكتاب العراقيين.. إنها بشائر على عافية بغداد، وأهل بغداد.. وقد ألقيت كلمات جميلة باسم الحزب والاتحاد وعائلة الفقيد.. وسأضع فحوى كلمة العائلة في هذا المكان، وبعدها أنقل نص عموده المنشور عام 1974 (سناين جعلوط) لمناسبة التزام الحزب بالقانون وعدم التزام آخرين...
((في مثل هذا الشهر قبل ثمانٍ وثلاثين عاما رحلَ (شمران الياسري- أبوكاطع) متأثرا بجراحِ روحهِ وجسدهِ من حادثِ سيرٍ تدبّرهُ القدرُ وربما الطغاة..
ولم تبتهجْ عائلتُنا مُذ رحيله إلى غربتهِ الأولى في المنفى، ثم رحيله الأبدي، مثلَ بهجتِها اليوم، باحتضان بغدادُ العظيمةِ لهذا الأديب الكبير..
فبغداد إذ تَمدُ يدَها بودٍّ الى روح شمران، لتضعَها مع إسمهِ في شارع رحبٍ من شوارعها، إنما تمدُ في خيمتِها لتظللَ نجما من نجومِ العراق، ولتسردَ في رحابِ مكنوناتِها ذلك الجزءَ من القصةِ المقدسةِ لمبدعي الوطن..
إننا اليوم نتشاركُ هذا الوفاءَ لبغداد..
مجلسُ محافظتها كان بارا بهذا المبدع، وأمانةُ بغداد كانت وفيةً له..
ولا أدري من تفضّلَ أيضا بدعمِ هذه البادرةِ الجميلة.. غيرَ أنَّ حزبَ شمران، حزبَ الكادحين، الذين صدحَ باسمهم أبوكاطع سنينَ عطائه، كان مبادرا ليضع اسمِ شمران في ذكرياتِ بغدادَ الحبيبة وأهلها..
شمرانُ الياسري، الصحفيُّ والإذاعيُّ والروائي والسياسيُّ، كان يجوبُ عيونَ الناسِ وعقولِهم، يرى ما فيها، فيكتبُ عنه، ويكتبُ عنهم.
وقد فتحت روايتهُ الرائعةُ سجلَّ العراقِ ودولتِهِ الحديثة منذ عام 1920 وإلى تداعيات اغتيالِ الجمهورية الأولى عام 1963. لهذا، كان وفاءُ العراقيين غزيرا، بغزارةِ القصةِ الفاتنةِ، وعمقِ الإطلالاتِ البهيةِ التي سجلها الراحل.
لقد احتفى العراقيون بشمران أيامَ الطغاةِ، مثلما احتفوا به بعد ذلك. فقد تداولوا اسمه ومؤلفاته ومنهجه. ونسخوا مؤلفاته ووزعوها سرا. ثم عند رحيلِ الطغاةُ، احتفوا به بمؤتمراتهم وندواتهم.
وكان من جميل ذلك، إعادةُ طبع روايته من قبل وزارة الثقافة في عهد وزيرها الأستاذ مفيد الجزائري.. وتخصيص جامعة واسط قاعة باسمه في عهد رئيسها المثقف اللامع الدكتور جواد الموسوي. وآخرها هذا التكريم لاسمه في بغداد.
نم قريرا أبوكاطع، فاتحادك (اتحاد الأدباء) على خطوتين منك، وبيتك (بيت الحزب) عند الركن الآخر، واسمك في صدور الملايين، وصراحتك على كل لسان..
نم قرير العين.. فشارعُ شمران الياسري شهادةٌ كبرى على عافيةِ بغداد ونجابةِ أهلها.. وعلى صدقِ أحلامِنا في أن نرى اسمك يوما في بغداد..
شكرا للحزب الشيوعي العراقي.. شكرا لمجلس محافظة بغداد وللمحافظة.. ولأهلِ بغداد..
شكرا لأمانة بغداد.. شكرا لاتحاد الادباء.. شكرا لمثقفي العراق))
سناين جعلوط

إن موضوع الازدواج في المعايير وعدم المساواة، أحد القضايا الذي ظل يحرّض عليه أبوگاطع في الصحافة وفي مجالسه.. وقد استخدمه للتعبير عن الاحتجاج لسلوك شاع في ذلك الزمان ولازم الطبيعة المشينة لسلوك السلطة في التعامل مع المجتمع، فضلا عن المعارضين، بعد استبعاد الحلفاء عن طريقها..
وأجده اليوم في قصة امتثال الحزب للقانون، وعدم امتثال آخرين.. فقد لازَمْتُ الراحلَ مدة طويلة، لم أجده إلا منسجما مع نفسه. وهو مستعد أن يضرب مثلا بنفسه وصديقه خلف:
((زارني خلف الدواح ضحى، في إدارة الجريدة، وجلس كعادته دون كلفة. قدمت له سيگارة وأشعلت واحدة لنفسي، ثم انصرفتُ للكتابة غير متحرّج من إعراضي عنه. وبعد قليل رفعت عيني عن الورقة وابتسمت له، لكسر حدة الصمت، فحرّك رأسه حركة مألوفة لي، وأجاب على ابتسامتي بأحسن منها، ثم نفض سيگارته دون عناية فسقط رمادها على المقعد..
اغتنمتها فرصة لمناكدته وقلت: والله مشكلة.. المعيدي ما اتصيرله چاره !! غير حاطين جِدّامك نفّاضه، ليش تنفض رماد جگارتك على القنفه؟
ضحك خلف وقال: من أول ما ورّثت جگارتك لهسه، فاطنلك، وأشوفك كلما تجذب نفس تنفضها على اچتافك، هم موش على السكملي! وانت جدّامك نفّاضه أكبر.. ردت اگلك.. وتالي شاورت روحي وگلت خايب يخلف اتظل طول عمرك شرّاي طلايب؟
هسّه ما دام انت بديتها وعاتبتني، لازم اگلك: علّم روحك يالله تحچي على الوادم !!
قلت متصنّعا الجد!: آنه وحّد وانت وحّد.. آنه اكتب ومشغول فكري بالكتابه.. انت شنهو عذرك؟
قهقه خلف الدواح منتشيا وقال: سالفتك مثل سالفة شيخ جعلوط.. يوم من الايام، گطع عگله ايسوي سناين للعشيرة.. جمع كل رؤساء الافخاذ ومذاريب العشيرة.. گاللهم: كثرت طلايب العشيرة ومشاكلها، واريد اسوي سناين مكتوبة، حتى تنضبط.. صيحوا للملا يكتب المضبطة..
بدأ شيخ جعلوط يملي على الملا بنود المضبطه:
أول شي، اللي يبوگ گرايبه ترجع البوگه امربّعه. ثاني شي اللي يصوّب ابن عمه هيچ عقوبته.. واللي.. واللي.
ما أطوّلها عليك، سوّاها سير وسريده.
وآخر شي التفت جعلوط للملا وگال: اكتب يا مُلا.. اكتب: اولادي واولاد اخوي ما تشملهم هاي الشروط !!
ـــــــــــــــــــ
* القاها إحسان شمران الياسري عن عائلة الراحل ابو كاطع

تخليدا لنضاله
وسط بغداد..افتتاح شارع يحمل اسم شمران الياسري (بو كاطع )
طه رشيد
سبق وان أصدر مجلس محافظة بغداد يوم 7 أيار الماضي، بموافقة الاغلبية المطلقة، على "تغيير تسمية (شارع 10) الشارع الرابط بين ساحة الاندلس ومجسر ملعب الشعب باسم شارع شمران الياسري (ابو كاطع)". والجدير بالذكر ان مقر اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي ينهض في مدخل شارع شمران الياسري من جهة ساحة الاندلس، ويحتل مقر اتحاد الادباء والكتاب في العراق موقعا مهما في الشارع نفسه، حيث يرتفع في صدارته تمثال الشاعر الجواهري الكبير مطلا على الشارع.
وبهذه المناسبة اقام الحزب الشيوعي العراقي احتفالية صباح يوم أمس في ساحة الاندلس بالمناسبة بحضور مجموعة كبيرة من الرفاق والأدباء ومحبي الفقيد. بدأت الاحتفالية بكلمة للجنة المركزية للحزب ألقاها عضو المكتب السياسي الرفيق عزت ابو التمن وجاء في الكلمة" لأول مرة تشهد بغداد احتفالا كهذا في مناسبة مثل هذه. فهو من ناحية احتفال بافتتاح الشارع ورفع الستار عن اللوحة التي تحمل اسمه، وهو من جانب الاحتفال بوفاء بغداد، عاصمتنا الحبيبة، لهذا العراقي الفذ: شمران الياسري (ابو كاطع)..(نص الكلمة منشور في مكان آخر من الصفحة).
وكانت الكلمة الثانية لعائلة فقيدنا ابو كاطع قرأها نيابة إحسان شمران الياسري والتي جاء فيها :" لم تبتهج عائلتنا مذ رحيله الى غربته الاولى في المنفى، ثم رحيله الابدي، مثل بهجتها اليوم، باحتضان بغداد العظيمة لهذا الاديب الكبير .."، وعن اهتمام العراقيين بإرث ابو كاطع الادبي قال احسان: " لقد احتفى العراقيون بشمران ايام الطغاة، مثلما احتفوا به بعد ذلك، فقد تداولوا اسمه ومؤلفاته ومنهجه، ونُسخت مؤلفاته وتم توزيعها سراً، ثم عند رحيل الطغاة، احتفوا به بمؤتمراتهم وندواتهم..". (نص الكلمة منشور في مكان آخر من الصفحة).
وفي ختام كلمته قدم احسان شمران الياسري الشكر لحزبنا ومجلس محافظة بغداد وأمانة بغداد وللاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق الذي كان له كلمته في هذه الاحتفالية، ألقاها الناقد المعروف فاضل ثامر حيث أكد على أن احتفاء " الاتحاد" بشمران الياسري يأتي من باب الأدب، لكون ابو كاطع كان كاتبا روائيا من طراز خاص وخاصة من خلال رباعيته الشهيرة. وعبر فاضل ثامر عن فرحه بان هذه الاحتفالية التي تقام تحت نصب " فتاة بغداد " للفنان الراحل محمد غني حكمت، وطالب فاضل ثامر بهذه المناسبة بتشكيل لجنة وطنية للعناية بالنصب والتماثيل وبالأخص نصب الحرية للفنان الراحل جواد سليم. كما طالب من جهة اخرى الجهات المسؤولة بإبداء اهتمام أكبر برموز البلد الثقافية والفنية والعلمية وإطلاق أسمائهم على الساحات والشوارع.
ومعلوم ايضا بان مجلس محافظة بغداد سبق وأن قرر في وقت سابق تسمية الشارع المحاذي لجامعة بغداد في الجادرية باسم العالم الكبير الراحل عبد الجبار عبد الله.
بعد هذه الكلمة الختامية توجه المحتفلون، يتقدمهم مجموعة من قيادة الحزب، إلى وسط الشارع لإزاحة الستار عن القطعة الكبيرة التي تحمل اسم شمران الياسري(ابو كاطلع) تخليدا لنضاله وكتاباته الصحفية والادبية والاذاعية التي اتسمت بقربها من نبض الشارع وملامستها هموم الناس وتعبيرها عن طموحاتهم بحياة حرة كريمة.

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg