العدد 236 السنة 84 الخميس 1 آب 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
المحكمة الاتحادية أعلنت حكمها في طلب زيادة مقاعد الإيزيديين البرلمانية
القضاء يؤكد مطالبته برفع الحصانة عن 21 نائبا متهمين بالفساد ويعتذر عن كشف أسمائهم
بغداد – طريق الشعب
أعلن مجلس القضاء الأعلى، أمس الأربعاء، تقديمه طلبا لرئاسة مجلس النواب، لرفع الحصانة عن 21 نائبا، الا انه رفض الكشف عن أسمائهم مراعاة للظرفين السياسي والاجتماعي، وفيما دعا من يرغب في التأكد من صحة ارسال الاسماء الى البرلمان بمراجعة ادارة مجلس النواب، أكدت المحكمة الاتحادية العليا، موقفها من طلب زيادة مقاعد الإيزيديين البرلمانية في انتخابات 2022

مراعاة
وقال مجلس القضاء الاعلى، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "يراعي خصوصية الوضع السياسي والاجتماعي لأعضاء مجلس النواب المطلوب رفع الحصانة عنهم، سيما وان موقفهم القانوني ما يزال في دور التحقيق او المحاكمة ولم تتم إدانتهم بأحكام نهائية حتى يمكن التصريح بأسمائهم”، مشيراً الى أن “هذا النهج سار عليه القضاء بصورة عامة في عدم التصريح بمعلومات قد تسيء إلى شخص معين إلا بعد ثبوت هذه المعلومات بموجب إحكام قضائية باتة”.

طلبان
وبين، المجلس، أنه “أرسل عبر رئاسة الادعاء العام الطلب برفع الحصانة عن 10، من أعضاء مجلس النواب عن تهم تتعلق بجرائم الفساد الإداري خلال فترة عملهم في مناصب تنفيذية، كما أرسل طلبا برفع الحصانة عن 11 نائباً عن جرائم أخرى لا تتعلق بالفساد الإداري”، لافتاً إلى أنه “أجاب لجنة النزاهة في مجلس النواب بخصوص إرسال قائمة بالمطلوب رفع الحصانة عنهم وتم ذلك”.

التأكد
ودعا، “من يرغب التأكد من صحة المخاطبات بخصوص طلبات رفع الحصانة مراجعة الجهات الإدارية المختصة في رئاسة مجلس النواب والتأكد من ذلك”.

الإيزيديون
وفي موضوع آخر، قال المتحدث الرسمي باسم المحكمة الاتحادية، إياس الساموك، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الاعضاء كافة، ونظرت في طلب بخصوص امكانية زيادة المقاعد النيابية للمكون الإيزيدي في الانتخابات النيابية القادمة لعام 2022”.
واضاف الساموك، أن “المحكمة الاتحادية وضعت الطلب موضع التدقيق والمداولة، ووجدت أنها سبق لها أن اصدرت حكماً بالرقم (11/ اتحادية/ 2010)، الذي قضت بموجبه بعدم دستورية الفقرة (ب) من المادة (1/ ثالثاً) من القانون رقم (26) لسنة 2009 من قانون تعديل قانون الانتخابات رقم (16) لسنة 2005”.
ولفت، إلى ان “هذا الحكم قضى بوجوب منح الإيزيديين مقاعد نيابية تتناسب مع عدد نفوس المكون في انتخابات عام 2014، وحسب الاحصاء السكاني الذي سيجرى في العراق، استناداً لأحكام المادة (49/ أولاً) من الدستور”، مشدداً على أن “جميع ما يصدر عن المحكمة الاتحادية العليا بات وملزم للسلطات كافة استناداً إلى احكام المادة (94) من الدستور”.
*******************
البرلمان يطلب من ديوان الرقابة المالية تدقيق الحسابات الخاصة بإقليم كردستان
بغداد – طريق الشعب
ترأس النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، امس الاربعاء، في مجلس النواب، اجتماعا موسعا للّجنة المالية ولجنة النفط والطاقة بحضور عدد من النواب عن اللجان النيابية ، ووزيري المالية فؤاد حسين والنفط ثامر الغضبان، ورئيس ديوان الرقابة المالية وهيئة النزاهة وكالة صلاح نوري ، لبحث ملف نفط الاقليم وعدم التزام حكومة الاقليم بتنفيذ بنود الموازنة العامة 2019 .
وقال الكعبي بحسب بيان مكتبه الإعلامي، الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مشكلة بيع نفط الاقليم وحصة الاقليم في الموازنة العامة ليست بالجديدة بل موضوع دائم النقاش في كل عام تقريبا وتحديدا خلال مرحلة اعداد الموازنة"، مشيرا الى اننا "اليوم كمجلس نواب متفقين على ايجاد حل قانوني نهائي لهذا الملف مع الاصرار على تنفيذ جميع الاطراف لبنود الدستور العراقي الذي نص على ان الثروات النفطية وغيرها هي ملك لكل العراقيين وليس من حق اي جهة الذهاب بعكس ذلك ".
وبين ان "هذا الملف يشهد بين الحين والاخر اثارة اعلامية وتصريحات وتضارب في الارقام، وهنا رأينا من الضروري استضافة الوزراء المعنيين للإجابة على جميع التساؤلات، وان تكون اجاباتهم قانونية ومقرونة بالوثائق والارقام"، مشددا على ان "نص قانون الموازنة الاتحادية هو الإطار القانوني والتشريعي لحل جميع الخلافات المالية".
وطالب الكعبي "جميع المسؤولين التنفيذيين بالإجابة على اسئلة واستفسارات مجلس النواب وتزويد النواب بكل ما يحتاجونه من اجابات ووثائق كونه حقا دستوريا باعتباره ممثلا للشعب ومكلفا بواجب رقابي وتشريعي" .
واتفق المجتمعون على "تنفيذ جملة من التوصيات بينها إلزام وزارة المالية بتنفيذ المادة 10 من قانون الموازنة بما يتعلق بحصة الاقليم وما يترتب عليها من التزامات مالية تجاه الحكومة المركزية، واحتساب نسب الضرر نتيجة عدم التزام حكومة الاقليم بالتنسيق مع اللجنة المالية، اضافة الى تفعيل واستدامة التحاور بين الحكومة المركزية وحكومة الاقليم للتوصل إلى تفاهمات وحلول لكافة المشاكل".
كما جرى الاتفاق على "تكليف لجنتي المالية والنفط والطاقة النيابيتين باستلام جميع الردود الرسمية من وزارتي النفط والمالية وديوان الرقابة المالية وتحليل المدخلات والاجوبة لهذه الجلسة، وتقديم التقرير والتوصيات بخصوصها لعرضها على مجلس النواب لاتخاذ القرار المناسب"، داعيا "ديوان الرقابة المالية الاتحادي للقيام بدوره في تدقيق جميع الحسابات الخاصة وعدد الموظفين وكافة المتعلقات الأخرى في اقليم كردستان".
*******************
العراق يدعو تركيا الى تفاهمات "طويلة الأمد ومرضية"
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس الجمهورية، برهم صالح، أمس الاربعاء، أهمية تطوير العلاقات الثنائية مع تركيا والارتقاء بسبل التعاون المشترك خدمة لمصالح الشعبين.
جاء ذلك، خلال استقباله، في قصر السلام ببغداد، مبعوث الرئيس التركي لشؤون المياه ويسل آر أوغلو.
ودعا صالح، الى "ضرورة التوصل الى تفاهمات طويلة الأمد ومرضية لحل الإشكاليات العالقة بين العراق وتركيا في ملف المياه وبما يضمن حقوق البلدين"، مشدداً على ان "قضية المياه تشكل أولوية في مسار علاقتنا مع الجارة تركيا"، بحسب بيان من مكتب رئيس الجمهورية.
وأعلن وزير الموارد المائية جمال العادلي، صباح أمس الاربعاء، وصول وفد تركي رفيع المستوى الى العاصمة بغداد لبحث التعاون المائي المشترك بين البلدين.
وقال العدلي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان ”الوفد الفني التركي العالي المستوى برئاسة فيصل أوغلو المستشار الخاص لرئيس الجمهورية التركية والوفد المرافق له وصلوا الى بغداد”.
واضاف العدلي ان “الوفد التركي سيبحث مع المختصين بالعراق التعاون بين البلدين فيما يخص إدارة الموارد المائية المشتركة”.
من جهته، قال السفير التركي لدى بغداد، فاتح يلدز، في تغريدة على حسابه في تويتر، "نتمنى ان تكون هذه الزيارة مناسبة لأهمية المياه التي تربطنا ببعض وان تكون ودية وتزيد التعاون فيما بيننا".
*******************
خبير نفطي عزا الانتقادات الى عدم معرفة الإجراءات التي تعتمدها الشركة في بيع النفط
"سومو" ترد على الاتهامات الموجهة اليها: جهات متضررة من استعادة سيطرتنا على بيع النفط الأسود
بغداد – علي شغاتي
يتجدد الجدل بين الحين والأخر، حول أداء شركة "سومو"، حيث يتهم أحد أعضاء لجنة النفط والطاقة البرلمانية، الشركة بالتسبب في هدر أموال كبيرة، ويصف أداء الشركة بالسيئ والفاشل، فيما ترد "سومو" عليها، بان الاتهامات، تستهدف إجراءاتها السليمة والمربحة في بيع النفط الأسود بعد ان كانت جهات عديدة تجني أرباحا كبيرة لصالحها جراء تهريبه الى خارج البلاد، في الوقت ذاته نفى عضو في لجنة النزاهة البرلمانية، وجود ملفات فساد تتعلق بالشركة، داخل اللجنة.

اتهامات وملاحظات
وقال عضو لجنة النفط والطاقة البرلمانية، عدي عواد، لـ “طريق الشعب"، " أن شركة سومو تتسبب في خسائر مادية للبلد، وتقدر بين 10 و15 مليون دولار شهريا، بسبب سوء الإدارة، وعدم كفاءة الكادر المتقدم فيها، ونقص الخبرة في إدارة الملفات الإدارية، والتعاملات الاقتصادية، وكل هذا يحدث في شركة مسؤولة، عن 90 في المائة من واردات الموازنة العامة للبلد"، متسائلا عن الخصومات التي يتم تقديمها للشركات التي تقوم بشراء النفط الخام، "فهي غير موجودة في كل دول العالم، وليس لها مبرر إطلاقا، فسوء الإدارة واضح في الشركة، والهدر المالي غير مخفي، ومشخص من قبل ديوان الرقابة المالية، وهيئة النزاهة، ولكن المؤسف أن إدارتها تحظى بدعم جهات سياسية نافذة، الأمر الذي يجعل من الصعب محاسبتها".

اتصالات واعتذارات
وأجرت "طريق الشعب" أكثر من اتصال مع اعضاء في لجنة النفط والطاقة البرلمانية، لمعرفة آرائهم، وما إذا كانوا يوافقون على التهم والملاحظات التي يوجهها زميلهم عدي عواد، الى شركة سومو، الا انهم اعتذروا عن التعليق والتصريح بهذا الشأن.
ولم تتوقف "طريق الشعب" عند لجنة الطاقة البرلمانية، بل اجرت اتصالا هاتفيا مع عدد من أعضاء لجنة النزاهة البرلمانية، حول الموضوع ذاته، اعتذر اغلبهم عن التعليق، فيما اكتفى النائب خالد الجشعمي، وهو أحد أعضاء اللجنة، بالقول "لا توجد ملفات تخص الشركة في لجنة النزاهة، ولم يتم أدراجها في أي جدول عمل للجنة، ولم يسبق لنا مناقشة ملف يخص هذه الشركة".

النفط الاسود
مصدر مسؤول في شركة تسويق النفط العراقية "سومو"، رفض الكشف عن اسمه، عزا في اتصال أجرته مع "طريق الشعب" الاتهامات الموجهة الى شركته، أن "استهداف الشركة يأتي بسبب تضرر بعض الجهات المتنفذة من التدقيق في عملية توزيع النفط الأسود على المعامل، وسحب الإجازات من المعامل الوهمية، حيث قامت الوزارة برفع سعر النفط الأسود من ١٠٠ ألف دينار إلى 180 ألف دينار للمتر المكعب الواحد، بالإضافة إلى حساب الكمية الحقيقية التي تحتاجها معامل الطابوق والجص، وعلى هذا الأساس أعطيت المعامل حصتها الحقيقية، وكل هذه الإجراءات حدّت من الكميات التي تذهب الى السوق السوداء".

الناقلات النفطية
واردف أن وزارة النفط "قامت بفتح ملف شركة الناقلات الوطنية، التي تمتلك خمس ناقلات، محجوزة في مصر، بسبب الديون للشركة العربية، وتم الاتفاق معها على تشغيل الناقلات و تسديد الديون، وخلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الماضي، تم تسديد ديون اربع منها، وتم استرداد الخامسة هذا العام، وكانت عوائد تشغيلهم هي مليارين ونصف المليار دولار، وذلك بسبب أجراء الوزارة في ما يخص النفط الأسود و(اللّفته) المادة التي تستخدم في صنع البنزين، وبدل أن يتم بيعه مقابل مبالغ بخسة، أو يقدم مجانا، اصبح يباع في الخليج بسعر 440 دولارا للمتر المكعب الواحد، ويبدو أن الجهات التي تستفيد من ذلك، قد أفلست، وتحاول التصيد في الماء العكر".

إجراءات وموافقات
وشدد المصدر المسؤول، أن "سومو لا تمتلك الحق في بيع برميل واحد من النفط، إلى بعد موافقة اللجنة الوزارية، والتي يرأسها الوزير نفسه، وتتكون من وكيل الوزير للشؤون الاستخراجية، والمفتش العام في وزارة النفط، والمدير العام لشركة سومو، ومدير الرقابة الداخلية في الوزارة، وديوان الرقابة المالية، وهيئة النزاهة، ومهمتها، وضع تسعيره للنفط المباع، ومنح العقود للشركات العالمية، وان مهمة بيع النفط الأسود لم تكن من اختصاص "سومو"، لكن بعد تشكيل الحكومة، ومجيء وزير النفط الجديد، أوكل هذه المهمة إلى الشركة، من خلال مجلس الوزراء، بعد أن كانت تتم عن طريق شركة توزيع المنتجات النفطية، وحققت زيادة في الواردات إلى خمسة مليار دولار، خلال هذا العام".

توضيح التباسات
من طرفه، قال الخبير النفطي، حمزة الجواهري، لـ “طريق الشعب"، "حسب قرار مجلس الأمن الدولي، أموال بيع النفط لا تسلم بصورة مباشرة إلى العراق، بل تذهب إلى البنك الفيدرالي الأمريكي، في الحساب العراقي، ليتم استقطاع ما نسبته 5 في المائة، لتسديد ديون الكويت، لترسل الأموال بعدها إلى صندوق تنمية العراق"DFI"، في البنك الفيدرالي الأمريكي أيضا، وتحول بعدها إلى وزارة المالية، ما يعني ان شركة سومو لا تتعامل مباشرة مع الواردات المالية الناتجة من بيعها النفط الخام".
وفيما يخص الاتهامات الموجهة الى الشركة، حول عرضها، أحيانا، اسعارا منخفضة لبيع النفط الخام العراقي، بين الجواهري، أن "سومو تتعاقد مع الشركات على بيع كل منتج العراق من النفط خلال السنة ويحدث أن تتراجع بعض الشركات عن الشراء، أو تقلل من الكميات، فتكون هناك كميات فائضة تباع في السوق الفورية، ويتم تحقيق أرباح من خلالها، حيث كانت فروقات البيع في آخر شهرين هي 70 مليون دينار، وفي حال لم تتبع الوزارة هذه الطريقة، يتم اللجوء إلى خلط النفط الخام مع النفط الأسود، الامر الذي يعتبر أيضا نفطا خاما لكونه باقيا من عمليات استخراج المشتقات، ولم يكرر بشكل كاف، وعند خلطهما تقل درجة "ITI"، ومعها يهبط سعر برميل النفط ما يقارب 21 سنتا لكل درجة هبوط، الأمر الذي دفع بعض النواب إلى التصريح، حول وجود هدر في المال العام، لكنهم تجاهلوا كميات النفط الأسود التي أضيفت وبيعت كنفط خام".
*******************

 

ص 2

1500 إرهابي يتواجدون في المناطق الصحراوية وجبال حمرين

بغداد – طريق الشعب
كشف الرئيس السابق للجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب، حاكم الزاملي، عن وجود 1500 إرهابي في البلاد حاليا، رغم مرور عامين على إعلان النصر على داعش.
وقال الزاملي في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “هناك 1500 مقاتل من تنظيم داعش الإرهابي ينشطون في العراق، وهذه معلومات دقيقة وفقا لبيانات حكومية عراقية”، مبينا أن “هؤلاء يتنقلون بين العراق وسوريا”.
وأضاف الزاملي، أنه “يتركز وجودهم في المناطق الصحراوية خاصة الحدودية بين العراق وسوريا، وكذلك في جبال حمرين والمناطق المتنازع عليها”، مشيرا إلى أنهم “يستغلون الخلافات بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان العراق على المناطق المتنازع عليها”.

*************

كل خميس ...
اين الرقابة
من تقرير اداء الحكومة؟

قضايا عديدة رفعتها حركة المعارضة الشعبية متمثلة في حركة الاحتجاج، وطالبت بها اثناء فعالياتها المتنوعة، كان منها ثلاث قضايا تخص الرقابة على أداء الحكومة، طالب بها المحتجون منذ انطلاق الموجة الثانية من فعالياتهم في شباط 2011.
اولى تلك القضايا مطالبة الحكومة بوضع واعلان برنامج لعملها، يحدد الاولويات المتعلقة بتحقيق الامن والاستقرار، ومباشرة البناء والاعمار، ومكافحة الفساد، وضمان العيش الكريم، وحفظ القرار العراقي المستقل. فمن غير الممكن الاكتفاء بالمنهاج الحكومي، بل لابد من برنامج واقعي قابل للتطبيق، تتم متابعة تنفيذه وفقا لوحدة قياس علمية محددة ومعلومة، ولجدول زمني محدد.
والقضية الثانية هي إلزام الحكومة بإصدار تقرير تقويمي نصف سنوي عن أدائها، يؤشر ما تم انجازه.
اما المطلب الثالث فركز على اعلان الحسابات الختامية في نهاية كل سنة.
هذا التقرير تلكأت الحكومات المتعاقبة في تقديمه الا ما ندر، وكان لعدم طرحه دور في فسح المجال امام عبث الفساد والتغطية عليه، والتمادي في نهب المال العام.
وحسنا فعلت حكومة السيد عادل عبد المهدي حينما اقرت، في جلستها يوم 5 شباط 2019، برنامجا حكوميا تضمن 1065 مشروعا، تعهدت بتنفيذها في غضون اربع سنوات، هي عمر الحكومة.
كما نسجل حسنة اخرى للحكومة بإصدارها يوم 25/6/2019، تقريرها نصف السنوي الاول عن متابعة تنفيذ البرنامج الحكومي، والذي تعلق بالفترة الزمنية من 1/11/2018 الى 30/4/2019. وتضمن هذا التقرير عشرة ابواب، بدءا بما لها صلة بالمحتويات، والمقدمة، والمنهجية، يليها ملخص تحليلي لتنفيذ البرنامج، ومخطط لسير عمليات تنفيذ البرنامج، ثم المعايير والاوزان المعتمدة في قياس البرنامج، ومعدل نسب الانجاز، وتفاصيل انجاز الوزارات، وصولا الى البيانات والاحصائيات، وانتهاء بملحق تفصيلي.
ومما يؤسف له ان اغلب القوى السياسية لم تعر اهتماما للتقرير، خاصة منها تلك التي اعلنت معارضتها، فهي لم تفصح عن مواقفها من اداء الحكومة وفقا للتقرير المشار اليه.
كذلك لم تتوقف منظمات المجتمع المدني، كل حسب اختصاصها، امام معطيات التقرير، باستثناء الجلسة التي أقامها الحزبان، الشيوعي العراقي والتيار الاجتماعي الديمقراطي، بالتنسيق مع المجلس العراقي للسلم والتضامن، حضرها مختصون، تناولوا فيها التقرير من مختلف الاوجه.
اما وسائل الاعلام، فباستثناء البرنامج الذي يقدمه الاعلامي الدكتور نبيل جاسم الذي توقف عنده باهتمام وبشكل ملفت، لم يحظ التقرير في تغطياتها ومتابعاتها باكثر مما يناله خبر عابر.
والغريب ان مجلس النواب نفسه لم يتبنّ حتى اليوم موقفا في شأن التقرير، وبذلك أغفل اهم دور رقابي له. وهو ما كان ينبغي عليه النهوض به، باعتباره الجهة الرقابية التي تدقق في المنجز على ارض الواقع وبصورة ملموسة.

جاسم الحلفي

************

متطوعون في الحشد الشعبي يطالبون بالتثبيت وصرف رواتبهم المتأخرة
تظاهرات في البصرة والمثنى للمطالبة بحقوق وظيفية واحتجاج في ذي قار ضد تردي الخدمات

بغداد – طريق الشعب
نظم مواطنون وموظفون ومتطوعون في الحشد الشعبي، تظاهرات ووقفات احتجاج في عدد من المحافظات الجنوبية، ابرزها البصرة وذي قار والمثنى، مطالبين بتحسين الخدمات وصرف رواتب متأخرة والإسراع في تنفيذ أوامر حكومية حول مستحقات مالية.
معلمون متعاقدون

ففي البصرة، طالب معلمون ومدرسون تم التعاقد معهم مؤخرا، بالإسراع في إصدار أوامر مباشرتهم على ملاك التربية، بهدف صرف رواتبهم من قبل وزارة المالية.
وقال ممثل رابطة المعلمين والمدرسين العقود في البصرة، إياد عبد الزهرة، خلال تجمع لهم في مبنى الحكومة المحلية في المعقل وسط البصرة، ان وزارة المالية وجهت كتاباً الى محافظة البصرة يتضمن المطالبة بإصدار الأوامر الإدارية ليباشروا في العمل ضمن ملاك التربية وإطلاق رواتبهم، سيما بعد صدور أوامر رسمية بتثبيتهم على الملاك الدائم للتربية، مبينا أنهم يطالبون المحافظ بإصدار الكتب المتعلقة واتخاذ الاجراءات اللازمة بهذا الشأن ورفعها إلى وزارة المالية.

سائقو شاحنات

وفي البصرة أيضا، جدد العشرات من سائقي الشاحنات، لليوم الثاني تظاهرتهم في قضاء الدير شمالي المحافظة، مطالبين بتخفيض جباية الوزن لأحمال الشاحنات.
وكان العشرات منهم قد تظاهروا أمس الأول الثلاثاء، في الشارع الرئيس لقضاء الدير، مطالبين الجهات المعنية بالنظر إلى مطالبهم الخاصة بتخفيض تلك الأجور.
وكان مجلس محافظة البصرة، صوت امس الاول الثلاثاء، على رفع توصيات خاصة بموضوع الموازين الجسرية ومخاطبة مجلس النواب لإعادة النظر بقانون الطرق العامة لوجود مشاكل عامة في تطبيقه.

تردي الخدمات

وفي ذي قار، شهدت ناحية العكيكة التابعة لقضاء سوق الشيوخ، تظاهرة شارك فيها عشرات الأشخاص مطالبين بتوفير الخدمات، وإقالة المدراء "الفاسدين"، وإجراء صيانة للطريق الذي يربط الناحية بمنطقة "كرمة حسن" لأنه يتسبب في حوادث سير بشكل يومي، بحسب المتظاهرين.
وقال احد المتظاهرين ويدعى كرار سالم الخيكاني، إن التظاهرة تطالب أيضا باستجواب مدير الناحية اثر تراجع الخدمات سيما الكهرباء والماء والصحة والطرق، مشيرا إلى أن تظاهراتهم ستسمر حتى تحقيق مطالبهم.

رواتب متأخرة

وفي محافظة المثنى، نظم العشرات من موظفي توزيع كهرباء المثنى، وقفة احتجاجية امام مبنى فرع مصرف الرافدين ضد تأخير صرف رواتبهم من قبل المصرف.
وقال عدد منهم، إن المصرف أخر صرف رواتبهم أكثر من عشرين يوما، وأن هذه الحالة تكررت خلال الأشهر الماضية ما اثر عليهم بشكل كبير، داعين إدارة المصرف إلى وضع آلية مناسبة لإطلاق الرواتب في وقتها المحدد والالتزام بشروط عقد الكي كارد وعدم تسويف مطالبهم، حسب قولهم.

حقوق واجبة التنفيذ

وفي المثنى أيضا، طالب عدد من موظفي العقود في دائرة الصحة، بصرف الزيادة في رواتبهم المقرة من قبل مجلس الوزراء، وذلك خلال وقفة نظموها أمام مبنى المحافظة.
وقال عدد منهم، لوسيلة اعلام محلية، أن دائرة الصحة لم تقم حتى الآن برفع رواتبهم على الرغم من مضي عدة أشهر على تحويلهم من أجور إلى نظام العقود، مشيرين إلى أن بعضهم وصلت مدة خدمته إلى ١٥ سنة، مبينين أن عددهم يصل إلى أكثر من ٧٥٠ متعاقدا، وهم موزعون على أقسام الدائرة، داعين الجهات التنفيذية في المحافظة إلى الوقوف معهم والاستجابة لمطالبهم في أسرع وقت.

متطوعون في الحشد

وفي المحافظة ذاتها، نظم العشرات من متطوعي الحشد الشعبي، ضمن لواء (٤٤ أنصار المرجعية) ، تظاهرة أمام مكتب الهيئة في المحافظة، احتجاجاً على عدم تثبيتهم وصرف رواتبهم المتأخرة منذ أكثر من سنة.
وقال عدد منهم، إن مطالبهم تتركز على تثبيتهم بهيئة الحشد الشعبي بشكل رسمي على الرغم من تطوعهم قبل ٤ سنوات، مشيرين إلى أنهم مازالوا مستمرين بالخدمة حتى الآن وتحديداً في قاطع الحضر في الموصل. وأضافوا أن عددهم يصل إلى أكثر من ٤٠٠ متطوع، داعين رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض إلى التدخل وحل قضيتهم في أسرع وقت وصرف رواتبهم وتثبيتهم أسوة بأقرانهم.

*************

نائب: تخفيض الفوائد على القروض الممنوحة للمشاريع الاستثمارية سابقة خطرة
بغداد – طريق الشعب
حذر النائب محمد شياع السوداني، امس الأربعاء، من سابقة خطرة لتبديد المال العام تتمثل في تخفيض الفوائد على القروض الممنوحة للمشاريع الاستثمارية، مؤكدا ان البرلمان سيواجهها وعلى الحكومة اتخاذ موقف حازم بصددها.
وقال السوداني، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “البنك المركزي العراقي اقترح مؤخرا تخفيض الفوائد على القروض الممنوحة للمشاريع الاستثمارية في السنوات الماضية بنسبة 50في المائة على ان تتحمل الحكومة تسديد هذا الفرق الذي من الممكن ان يصل الى ملايين الدولارات، فضلا على اعادة جدولة الديون في الوقت الذي تعاني فيه الموازنة عجزا بلغ أكثر من ٣٥ ترليون دينار”.
وبيَّن السوداني، أن “هذه اللجنة التي شكلّها البنك المركزي قدمت توصياتها الى لجنة الشؤون الاقتصادية بغية عرضها على مجلس الوزراء للموافقة عليها”.
وتابع أنه “في الوقت الذي نستغرب فيه مقترحات كهذه فإننا لا نعلم كيف شكلت هذه اللجنة وما السند القانوني لها وسبب اختصار أعضائها على الموقعين في المحضر على الرغم من أهمية الموضوع الذي يتم تناوله وخطورته اذ وجدنا أخطاء جوهرية في المقترحات التي قدمتها اللجنة”.
واكد السوداني ان “ما ذكر أعلاه يمثل سابقة خطرة يترتب عليها تحمل الخزينة العامة مبالغ طائلة غير محددة وهي في الوقت نفسه هدر واضح للمال العام، بل ومكافأة للمقصر“.
وأشار إلى، أن “الشرط الأساس في منح القرض للمشروع الاستثماري او التنموي هو التزام المقترض بتنفيذ المشروع وتشغيله وتسديد القرض مع الفوائد المترتبة عليه كون المصارف المانحة تلتزم بقوانين وانظمة تهدف الى تنمية مصادرها وهي جزء مهم ومحرك للوضع الاقتصادي في البلد”.
وقد نبه السوداني على ان “تجاوز هذه المبادئ الأولية والحقائق المسلم بها بعد سنوات من عمل هذه المشاريع واستثمارها (حيث درَّ بعضها أرباحا طائلة على صاحبه) ما هو الا عمل خطر يجب الوقوف عنده وصدّه”.
وطالب السوداني، مجلس الوزراء ولجنة الشؤون الاقتصادية في مجلس الوزراء بـ” رفض هذا المحضر واعادة دراسته من جهات مختصة عبر لجان موسعة تأخذ بنظر الاعتبار المصلحة العامة ودعم المستثمرين الجادين الذين نفذوا مشاريع تنموية وتعرضوا لضرر واضح ومثبت بالأرقام ومؤيد من الجهات المعنية مهيبا بالحكومة اتخاذ موقف قبل اتخاذ موقف في داخل مجلس النواب”.

*************

برلماني يطالب رئاسة البرلمان ببث جلسة التصويت على تعديل قانون انتخاب مجالس المحافظات

بغداد – طريق الشعب
اعتبر النائب عن كتلة النهج الوطني البرلمانية، حازم مجيد الخالدي، امس الأربعاء، منع هيئة الرئاسة في مجلس النواب، بث وعرض الجلسة الخاصة بالتصويت على تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات، مخالفة صريحة للدستور، داعيا الرئاسة الى تطبيق مبدأ الشفافية وعرض مجريات الجلسة انفة الذكر ليتسنى للناخب معرفة رأي الكتل السياسية ومواقفها إزاء القوانين المهمة.
وقال النائب الخالدي، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "في سابقة مقلقلة تمتنع هيئة رئاسة البرلمان عن بث وعرض جلسة التصويت على (تعديل) قانون انتخابات مجالس المحافظات ليوم الاثنين المصادف ٢٢ تموز ٢٠١٩ في مخالفة صريحة لنص المادة ٥٣ من الدستور التي صرحت بعلنية جلسات البرلمان مالم يقرر تحويلها الى سرية وللضرورة". وأضاف "وحيث ان البرلمان لم يصوت على سرّية الجلسة ولعدم وجود ضرورة لحجب الجلسة عن الرأي العام، بل توجد ضرورة لإعلان الجلسة وإطلاع الشعب على مواقف الكتل البرلمانية وخصوصاً من مسألة نظام توزيع المقاعد وفق سانت ليغو المعدل (١،٩) الذي يغلق فرص الاصلاح والتغيير السياسي ويحرم القوى السياسية الناشئة من التمثيل في مواقع القرار والاسهام في احداث تعديلات أساسية في ادارة البلاد، ويهدر أصوات كثيرة ويحولها الى تمثيل مخالف لإرادة وقصد الناخبين".
وطالب الخالدي "هيئة الرئاسة التزام نصوص الدستور والنظام الداخلي وتطبيق مبدأ الشفافية والوضوح مع الشعب وعرض مجريات الجلسة المذكورة للرأي العام العراقي"، معتبرا ان "سكوت الكتل الكبيرة وعدم مطالبتها بعرض الجلسة سيوقعها هي الاخرى في احراج سياسي مضاعف يضاف الى خطئها في التصويت لصالح سانت ليغو المعدل ( ١،٩)".
وتساءل "كيف سيقيم الناخب الأداء السياسي للكتل ويميز مواقفها وقراراتها في موضوعات مصيرية اذا حجبت عنه جلسات البرلمان وما يجري فيها من نقاشات واقرار للقوانين".

************

العراق والكويت يتفقان على اختيار شركة بريطانية لاستثمار الحقول المشتركة
بغداد – طريق الشعب
كشفت المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد، امس الاربعاء، عن التوصل الى اتفاق بين العراق والكويت حول اختيار الطرف الثالث "الاستشاري العالمي " وهي شركة “ERC Equipoise Pte.Ltd.UK”" حول أعداد الدراسة الخاصة باستثمار واستغلال الحقول الحدودية المشتركة بين العراق والكويت.
وقال جهاد، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "عقداً سيبرم خلال الايام القادمة مع شركة (ERC) البريطانية التي وقع عليها الاختيار، من بين أربع شركات تمت دعوتها الى هذا الغرض".
وأضاف جهاد، أن "العقد ينص على قيام الشركة بإعداد الدراسات الفنية والمكانية للحقول الحدودية المنتجة المشتركة وهي حقل (سفوان –العبدلي) وحقل (الرميلة الجنوبي الرطكة – حقل الرتقة)، وذلك من أجل تنظيم واستغلال واستثمار الحقول الحدودية المشتركة بين البلدين وبما يضمن حق كل طرف في هذه الحقول".
وتابع المتحدث باسم الوزارة، أن "هذا الاتفاق يعد الاول في تاريخ الصناعة النفطية، والخطوة الاولى نحو أبرام اتفاقات جديدة تنظم الاستثمار والاستغلال الامثل للحقول الحدودية المشتركة مع دول الجوار وفق الصيغ والآليات والاتفاقات الدولية المعتمدة".

***********

العراق يتعاقد رسميا مع "سيمنز"
وزير الكهرباء يؤكد ان نسبة التجاوز
على الشبكة الوطنية بلغت 65 في المائة

بغداد – طريق الشعب
وقع وزير الكهرباء، لؤي الخطيب، امس الأربعاء، مع شركة سيمنز الألمانية، مشروع خارطة الطريق لقطاع الطاقة بالبلاد – المرحلة الأولى، كاشفا عن ان نسبة تجاوز المشتركين على الكهرباء الوطنية، لا تقل عن 65 في المائة.
65 في المائة

وقال الخطيب في تصريح متلفز، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “نسبة التجاوز على الكهرباء لا تقل عن 65 في المائة من المشتركين”، مضيفاً أن “بعض الفساد ليس سرقةً، بل قد يكون سوء إدارة”.
تدخل سياسي
وبشأن إزاحة الموظفين والمدراء الذي تدور حولهم شبهات فساد الفاسدين، لفت الخطيب إلى أن “المسؤول عندما يريد تغيير موظف، يتدخل قادة الكتل واطراف في العملية السياسية للضغط بشأن إبقائه في منصبه”.
وبخصوص الوحدات التي تجهّز بالطاقة، بيّن وزير الكهرباء أن “للعراق 4 مليون وحدة تُجهز بالطاقة، 50 في المائة منهم متجاوزون، اضافة الى مليون وحدة تصنف على أنها عشوائية”، مبيناً أن “نسبة التجاوز على الطاقة الكهربائية بلغت 65 في المائة من المُجهزين بالطاقة”.

15 مليار دولار

وأوضح، أنه منذ استلامه الوزارة في تأريخ (11 تشرين الثاني 2018)، كان التجهيز 12 الف ميغاواط وفي اشهر الذروة بحدود 14 الف ميغاواط، والان بعد مباشرته بالعمل صار التجهيز متراوحاً بين 18 و 19 الف ميغاواط، مشيراً الى أن “الزيادة حصلت من خلال التسهيلات التي توفرت للمستثمرين واعادة تشغيل المحطات التي كانت متوقفة بسبب فترة الحرب على داعش”.
ولفت الى أن “مشكلة الكهرباء تمكن في النقل والتوزيع، وإن التعاقد مع شركة سيمينس لحل مشكلة التوزيع يتطلب 15 مليار دولار”.

التوقيع مع سينمز

في الاثناء، شهدت محافظة البصرة، انطلاق مراسم توقيع العقد بين وزارة الكهرباء وشركة سيمنز الألمانية، لمشروع خارطة الطريق لقطاع الطاقة في البلاد – المرحلة الأولى، بحضور وزير الكهرباء والحكومة المحلية ونواب عن محافظة.
وقال وزير الكهرباء خلال مؤتمر صحفي، تابعته "طريق الشعب"، ان المشروع يتضمن توسيع شبكات النقل والتوزيع، مشيرا الى ان انتاج الطاقة في البصرة يزودها بالكهرباء من 22 الى 24 ساعة، حسب قوله.
من جهته، وصف محافظ البصرة اسعد العيداني التوقيع مع شركة سيمنز الألمانية بأنه الخطوة الأولى لتطوير قطاع الطاقة في البصرة والعراق بصورة عامة، مشيرا خلال المؤتمر الصحفي، إلى أن محافظة البصرة تصدت ومنذ سنوات لملف تحسين الطاقة الكهربائية ما أسهم في وصول إنتاجها الحالي إلى أربعة آلاف ومائة واثنين وثمانين ميغاواطا من الطاقة الكهربائية وهو ما يعتبر انجازاً على مستوى البصرة خصوصا والعراق بشكل عام، حسب قوله.

***********

ص3


طفح المياه الآسنة في منطقة حي اور "الشيشان"

طريق الشعب
يعاني أهالي منطقة حي اور (الشيشان) مقابل سوق الصبح، وتحديدا محلة 329 زقاق 39 طفح المجاري المياه الثقيلة منذ شهرين مضت، ومن دون ان تبادر الجهات المعنية بمعالجة طفح المجاري لتخليص الناس من خطر مؤكد يهدد صحتهم، وذلك لانبعاث الروائح الكريهة منها والتي تزكم الانوف.
والمعلوم للجميع ان مياه الصرف الصحي من المصادر الأساسية للتلوث البيئي في المناطق السكنية، الامر الذي يهدد صحة وسلامة العائلات في المحلة التي تضم عدداً من الاطفال وكبار السن وهم الفئات الأكثر عرضة للامراض من غيرهم، كما وصف أحد الأهالي وضعهم بالمزري والمأساوي، حيث يعيشون الى جنب مياه اسنة تتجمع عليها الحشرات والقوارض ما يعرض أطفالهم للإصابة بالامراض ومن دون مبالاة الجهات المعنية بامرهم.
وعلى الرغم من المناشدات العديدة التي توجهت من قبل أهالي المنطقة الى بلدية منطقة الشعب، لم يتم تدارك الامر الى الان، ودون معرفة أسباب التكاسل الحكومي.

 

اكول...
طفي وشغل الأجهزة لكهربائية .. يا مكرود

من المعروف لدي الجميع في بلدنا العراق، وجود فرق واضح بين تيار الكهرباء الوطنية وكهرباء المولدة الاهلية من حيث عدد الامبيرات المجهزة للمنازل، فالفرق يلاحظ عند انقطاع الكهرباء الوطنية والتجهيز بالكهرباء من المولدة الاهلية، اذ يستدعي عندها اطفاء بعض الاجهزة وتشغيل الأجهزة الضرورية فقط، مثلا الإضاءة ليلا ومبردة الهواء في الصيف وهكذا، وذلك لأجل تامين بقاء تيار المولدة الاهلية مستمرا في المنزل دون انقطاع، وهذه العملية تكون متعبة عند منتصف الليل او اوقات القيلولة، فالمواطن مجبور على مغادرة النوم من اجل إطفاء الأجهزة او بالعكس تشغيل الاجهزة عند تجهيز المنازل بالتيار الكهربائي الوطنية.
بديهيا في بيوت الفقراء يكون تيار المولدة الاهلية لا يكفي لتشغيل اغلب الأجهزة الكهربائية حتى الضرورية منها، حيث يضطر اغلبهم لتشغيل جهاز واحد وبالأكثر اثنين فقط.. وعملية طفي وشغل الأجهزة عند تجهيز او انقطاع الكهرباء الوطنية تحرم الكثيرين منهم من النوم العميق في الليل وهذا يؤثر سلباً على حالتهم النفسية. واعرف الكثير من الناس اصيبوا بانهيار عصبي جراء تذبذب ساعات التجهيز بالكهرباء، والبعض الاخر اصابته فوبيا من عطل الأجهزة بسبب ذلك ايضا.
ازمة الكهرباء تجعل الفرد البسيط مرهقاً ومتعباً ومشغول البال، ومع كل عملية اطفاء وتشغيل للكهرباء لتفكيره بكيفية توفير وحماية الأجهزة الكهربائية المعمرة والغالية الثمن والضرورية من العطل بسبب تذبذب الفولتية وساعات التجهيز وغيرها، كما يقول احد جيراني، وهو ابو محمد "والله تعبت من شغل وطفي الأجهزة ففي احدى المرات غلبني النوم ونسيت إطفاء المجمدة والثلاجة لذلك عطلتا نتيجة التيار العالي الفولتية.
اما الإرهاق فيكون نتيجة لقلة النوم في الليل، والأخيرة متأتية من عدم استطاعة البعض من تشغيل المكيف عند الأجواء الحارة لينعم بساعات نوم مريحة لغياب الكهرباء، وبسبب عملية شغل وطفي الأجهزة الكهربائية، وكلها تستنزف طاقة المواطن لذا يستيقظ في الصباح متعباً وكسولاً ويصبح شخصاً غير منتج في عمله، وهذا يسمى "التقصير في أداء الواجب الوظيفي" ما يترتب عليه عقوبة وظيفية، وكرد فعل طبيعي يبدأ التذمر والاستياء والشكوى ليتحول الى مواطن عدواني ومستفز، فالى متى يبقى الحال على هذا المنوال، لقد مل المواطن من طفي وشغل الأجهزة يامكرود، تعب الناس من تصريحات ووعود زائفة، متى تنتهي معاناة الناس، متى تنتهي كل تلك الإشكاليات وتتحسن الكهرباء الوطنية... حين يدخل الجمل في سم الأبرة!
علاء عبدالوهاب

 

تكدس النفايات يشوه حي الزهور
في المنصور
من منا يطيق منظر اكداس النفايات المنتشرة في اغلب المناطق والاحياء السكنية مشوهة منظر المدن، فضلا عن انبعاث الروائح الكريهة التي تزكم الانوف وتلوث البيئة ما تسبب الاصابة بالأمراض لسكان المنازل القريبة، هذه المشكلة تمثل صلب شكوى المواطنين سكنة محلة 647 زقاق 34 في منطقة حي الزهور التابعة لمنطقة المنصور في مدينة بغداد العاصمة، حيث تتراكم النفايات والازبال والتي اثرت سلبا على حياة وصحة المواطنين بسبب تصاعد الروائح الكريهة منها بالاضافة الى انها اصبحت مكاناً تعتاش عليه الحيوانات السائبة الباحثة عن غذائها في القمامة.
لذا يناشد سكان حي الزهور مديرية بلدية المنصور وضع حد لهذه الظاهرة غير الصحية من خلال توفير اعداد من الحاويات الكبيرة لغرض وضع النفايات والاوساخ فيها بدلا من رميها بشكل عشوائي في الشارع.

ماجد مصطفى عثمان

 

همسة...
مجرد سؤال

كتب في هذا العمود بتاريخ 2 تشرين الثاني 2010 تحت عنوان مبادرة جيدة ولكن ما يلي:
مبادرة جيدة أقدمت عليها ادارة ديوان الرقابة المالية لحل أزمة سكن الموظفين في الديوان وذلك باتفاقها مع شركة استشارية اجنبية لبناء مجمع سكني لموظفي الديوان. هذا ما كتب في هذا العمود بتاريخ 22 تشرين الثاني 2010 ولكن وآه من ولكن فيبدو ان عين الحسود قد فعلت فعلها فمنذ ذلك الوقت وحتى هذه اللحظة لم ينجز المشروع علماً بان موظفي الديوان قد دفعوا مبلغ الدفعة الاولى من ثمن الشقة بوصولات رسمية الى الجمعية الاسكانية لمنتسبي ديون الرقابة المالية في بغداد منذ عام 2013 وهم في انتظار اكمال المشروع ولا يعلمون كم سيطول انتظارهم ولا يعلمون الاسباب الحقيقية لتأخير انجازه، علماً بانهم بامس الحاجة الى وحدة سكنية تنقذهم من حجم الايجار واذا كانت هناك مشاكل ادارية او فنية او مالية بين الشركة المنفذة للمشروع وديوان الرقابة المالية ولم يتمكن ديوان الرقابة المالية من حلها بخبرته وكفاءته الادارية والفنية والحسابية المشهود له بها من قبل جميع وزارات ومؤسسات ودوائر الدولة فمن بامكانه حسم تلك المشاكل والمعوقات. انه مجرد سؤال يا سيدي رئيس ديوان الرقابة المالية.
• قال مدير شعبة الرقابة الصحية في قسم الصحة العامة في محافظة كربلاء كرار جواد العباسي في بيان ان احدى فرقنا الرقابية الصحية واثناء قيامها بجولة تفتيشية شملت عدداً من المحال التجارية واسواق البيع بالجملة لمتابعة المواد الغذائية المعروضة فيها ومدى التزام اصحابها بالشروط الصحية الواجب توفرها فيها تمكنت من ضبط كمية كبيرة تقدر باكثر من 25 طناً من مادة بيض المائدة. واضاف العباسي انه بعد التأكد من الاوراق الثبوتية للمادة تبين انها موردة من احدى دول الجوار الموبوءة بانفلونزا الطيور. وتابع العباسي انه تم اتلاف المادة المصادرة في مناطق الطمر الصحي وفرض غرامة مالية بحق المستورد واغلاق مخزنه. والسؤال الآن كيف دخلت كمية كبيرة كهذه من مادة بيض المائدة من المنافذ الحدودية؟
يا سادة يا كرام ان المشكلة ليست في ضبط المواد غير الصالحة للاستهلاك البشري من الاسواق المحلية بل بالسيطرة على المنافذ الحدودية، نعم بالسيطرة على المنافذ الحدودية التي يدخل منها الجمل بما حمل ولكل حمل ثمنه مع الاسف الشديد، نعم مع الاسف الشديد.

كفاح محمد مصطفى


تقارير المخاتير والباحثين الاجتماعية غير منصفة
في واسط.. تحديث المعلومات يحرم الارامل المستحقات من راتب الرعاية
واسط- ماهر حميد
منذ الساعات الأولى من صباح كل يوم تشاهد في دائرة الرعاية الاجتماعية الواقعة في محافظة واسط المئات من النساء المحتاجات وكبيرات السن وهن يفترشن الارض قبالة الدائرة في ظل درجات حرارة مرتفعة يشهدها فصل الصيف اللاهب في العراق، لغرض أعادة رواتبهن من الرعاية بعد استقطاعها على اثر تقارير باطلة وغير منصفة من قبل مختاري مناطق واسط والباحثين الاجتماعيين التابعين للدائرة، الامر الذي تسبب في الحاق الضرر الكبير بهن بالإضافة الى تكبدهن جملة من المصاعب كالتسول لاجل الحصول على أموال بغية إتمام مراجعات ترويج معاملاتهن.
المواطنة ام بتول 68 سنة (أرملة)، ذكرت ان "راتب الرعاية الاجتماعية قطع عنها مع منحة العيد البالغة مائة ألف دينار، بعد أن كانت تنتظر استلامه بفارغ الصبر لشراء علاجها، الذي يتجاوز سعره 85 ألف دينار شهريا".
وقالت: "عند مراجعتي دائرة الرعاية في محافظة واسط ابلغت بالذهاب الى القاضي المعني الذي تقع دائرته على الطريق الرابط بين واسط ومحافظة العمارة، وعلى الرغم من كوني عاجزة عن السير واجد صعوبة بالخوض في روتينية عمل الدوائر الا انني بأمس الحاجة الى راتب الرعاية الهزيل لذا عمدت الى اقتراض مبلغ لتأجير سيارة الأجرة والذهاب الى القاضي".
وأضافت المواطنة " قابلت السيد القاضي والمحقق، ونوهوا ان أسباب قطع الراتب تعود الى تصور ان حالتي المعاشية جيدة كوني امتلك ثلاجة ومبردة وتلفاز"، متابعة قولها " البيت الذي اسكنه مستأجر وجميع اثاثه متوفر منذ وفاة زوجي". ومتسائلة هل وجود ثلاجة ومبردة هو معيار لقطع راتب الرعاية، اما كان من الاجدر السؤال عن دخلي المادي وحالتي الصحية والمعيشية قبل استقطاعه؟
المواطنة فاطمة 70 سنة (ارملة) قالت: قطع راتبي الذي انقاضاه من الرعاية الاجتماعية بداية العام الحالي وعند مراجعة لجنة التظلم في دائرة رعاية المرأة ارسلت الى لجنة تحقيقية وهذه الاخيرة زودتني بكتب ادارية الى جهات متعددة وطلبوا مني مراجعتها بنفسي.
وذكرت ان " الطلب الاول كان الى مديرية زراعة واسط لغرض اعلامهم بعدم امتلاكي قطعة ارض زراعية في المحافظة، واخر الى مديرية المرور العامة في واسط للتأكد من عدم امتلاكي سيارة، وطلب اخر الى غرفة تجارة واسط ان كنت تاجر او سيدة اعمال، واخر الى ضريبة واسط لمعرفة ان كنت مطلوبة أموال ضريبة ولم تدفع، واخرها الى المجلس البلدي بكون حالتي المعيشية تحت خط الفقر"
وبينت انها " قامت بمراجعة جميع هذه الدوائر لكنها اضطرت الى التسول واقتراض المال بغية استكمال الاجراءات المطلوبة منها ولاجل اعادة الراتب لانها بامس الحاجة اليه فهي كبيرة في السن وحالتها المعيشية صعبة "
اضافت بسؤالها "لماذا لا تتم مخاطبة هذه الدوائر بواسطة اللي شيسمونه .."قالتها بلهجتها " ما يعني الانترنيت من قبل دائرة الرعاية، او ان يتواجد ممثلون من هذه الدوائر لإكمال الاجراءات المطلوبة وانقاذ الارامل و النساء والرجال المسنين من هذه المعاناة.
المواطنة سعدية 61 سنة (ارملة) طالبت ان يكون موظفو الاستعلامات أكثر كفاءة وصبرا مع مراجعي الرعاية الاجتماعية باعتبارهم الأكثر فقرا وتعبا وظلما في المجتمع.
واشارت الى ان "أحد موظفي الاستعلامات في غرفة تجارة واسط، رفض ادخال المعاملة الى المدير، الا بعد مضي ساعتين من الانتظار والجدل، والحجة هي الالتزام بالتعليمات المتضمنة ادخال عشرة طلبات مماثلة دفعة واحدة الى جناب المدير وليس فرادا".
وهنا متساءلة " في حالة عدم توفر العدد الكافي من المعاملات لقلة المراجعين ، الى أي وقت يجب انتظار المراجع لاستكمال معاملة قد لا تتطلب اكثر من توقيع واحد؟
من جانبها قالت المواطنة ام ليلى 63 سنة " راجعت لجنة التظلم في الدائرة والتي طالبتي بكافة الاثباتات التي تبين استحقاقي لراتب الرعاية الاجتماعية"، مضيفة، "بعد شوط طويل من المعاناة والمراجعات، سلمت الاثباتات الى الموظف المسؤول، وطالبته باستعادة الرواتب ومنذ بداية سنة 2019 مع مبلغ العيدية"، ومتابعة " لكن فوجئت بإجابته اذ قال ( راحت عليج ولا تفكري بها بياناتك حدثت من جديد، ونمنحك راتبا من تاريخ التحديث)".
متسألة " كيف لا يتم ارجاع الرواتب المستقطعة ظلما، خاصة بعد تقديم كافة الوثائق المطلوبة، اليس هذا ظلم واجحاف بحق المواطنين الفقراء في بلد يطفو على بحر من النفط".
المواطنة سعاد (ارملة) قالت: "ان أغلب الارامل تسكن في دور مستأجرة ولا تملك قطعة ارض سكنية او شيء اخر، فمن الاجدر بالحكومة ان تعمل على منح هذه الشرائح قطع اراضٍ سكنية وتشملهم بالقرض العقاري مع زيادة مبلغ المنحة وتقديم الرعاية الصحية لهم مجانا".
يشار ان دائرة رعاية المرأة في محافظة واسط عملت على قطع رواتب المئات من النساء الارامل بسبب تقارير المختارين وموظفي الرعاية في المحافظة التي تكون في اغلب الأحيان غير منصفة.

 

عدم توفر علاج شبكية العين
يسبب فقدان البصر
يعاني الكثير من مرضى العيون وخاصة المصابين بشبكية العين، من صعوبة حصولهم على العلاج بسبب ارتفاع اسعاره في الصيدليات الاهلية والخاصة، وهو عبارة عن ابر تحقن في العين لتدارك اصابتهم بالعمى، حيث يتراوح سعر الابرة الواحدة 250 الف دينار ومليون، وهذه الاسعار محددة بحسب نوع الدواء والمنشأ، ولا يستطيع اغلب المرضى من تأمينه لمحدودية دخولهم الشهرية، وهنا يلجأ الغالبية منهم الى الذهاب الى مستشفى ابن الهيثم المتخصصة بامراض العيون في بغداد، وانتظار دورهم من اجل الحصول على الدواء بسعر مخفض او مجاني، لكنهم يصطدمون بشح الدواء وعدم توفره في المستشفى.
مع العلم ان مستشفى ابن الهيثم توقفت عن علاج مرضى شبكية العين بسبب نفاد كمية العلاج المطلوب ومنذ شهر حزيران من العام الحالي، والمعلوم اكثر لدى الجهات المختصة ان تأخير العلاج عن المرضى المصابين به يؤدى الى فقدانهم البصر، وفي الوقت ذاته ان اغلب المرضى غير قادرين على شراء الدواء لغلاء ثمنه.
عليه يناشد مرضى شبكية العين وزير الصحة ورئيس الوزراء التدخل العاجل من أجل توفير العلاج ومنع مأساة اصابتهم بالعمى.

عن مرضى شبكية العين/ علي ثاني

مواساة
• بمزيد من الحزن والأسى تعزي المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق عضو المحلية لطيف فرج (ابو سيف) في وفاة ابن شقيقته الكابتن البحري علي هادي صدام اثر حادث سير مؤسف الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته ومحبيه.
* تعزي محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي عائلة المهندس الاستشاري زكي ناجي الذي عمل في صفوف الحزب الشيوعي العراقي بعد ثورة الرابع عشر من تموز وعمل في مختصة المهندسين خلال سبعينيات القرن الماضي وكان خير معين ومساعد لرفاقنا بعد الهجمة الشرسة على منظمات الحزب بعد عام 1978 حيث بقيت دائرة مدير مشروع استصلاح أراضي حلة- ديوانية التي هو مديرها مقفلة للشيوعيين، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية الاستاذ كاظم صلال ارغيد في وفاة شقيقته التي وافاها الأجل أثر مرض ألم بها، للفقيدة الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
• تنعى محلية كركوك للحزب الشيوعي العراقي الرفيق عاصي شوكت عبدالله الذي وافاه الاجل، والرفيق أبو هافال انتمى الى حزبنا بداية ستينات القرن الماضي اثناء هجمة البعث في 1963 وكان نشطا وقاد منظمة عمالية بعد ذلك اختفى عن الأنظار بسبب مطاردته، واثناء التحاقه بالخدمة العسكرية تم القاء القبض عليه بحجة انه يعمل لصالح الحزب الشيوعي وقضى سنوات عدة في سجن ابوغريب واطلق سراحه بعد الاتفاق على قيام الجبهة الوطنية، ورغم تعرضه للملاحقة والاضطهاد بقي ملازما للحزب وعضواً فيه ويحضر كل نشاطاته رغم كل الظروف الصحية التي المت به، الصبر الجميل لرفاقه وأهله.

 

أهالي الغزالي والخميسية في بابل يشكون انقطاع الكهرباء

المدحتية - فاضل الشبيب
تجمع عدد من اهالي منطقتي الغزالي والخميسية يوم الجمعة الفائت، داخل مديرية توزيع كهرباء المدحتية، والتقوا السيد داخل عباس حسون (مدير السيطرة واتصالات كهرباء المنطقة الوسطى) من اجل عرض مطالب الاهالي في عريضة قدموها للسيد المدير تخص عدم تجهيزهم بالكهرباء ووفقاً للبرمجة (ساعتان × ساعتان) بل يتم تجهيز الكهرباء لساعة او اثنتين يومياً فقط، فضلاً عن كونها غير مستقرة.
وقد وعدهم السيد داخل مدير السيطرة بالتحرك لإيجاد حلول سريعة حيث اتصل بالسيد معاون المدير العام من اجل تشكيل فريق عمل آني بغية تقديم دعم سريع لمعالجة (مغذي الخميسية والتنافس) وصيانة الأسلاك المتدلية والأعمدة المائلة والعوازل والتقطعات وغيرها.
الأهالي اليوم بانتظار الوعود من قبل الجهات المعنية بالامر، فيما قرروا التصعيد إن لم تجر الاستجابة لمطالبهم المشروعة.

 

 

 

ص4


استئناف محادثات "أستانا" بشأن سوريا اليوم في كازاخستان

دمشق -وكالات
تُستأنف اليوم، مباحثات "أستانا" حول سوريا، بدورتها الـ"13" بحضور وفد من النظام السوري، ووفد من المعارضة، ووفود من الدول المشاركة لا سيما الضامنة، تركيا وروسيا وإيران. وأعلنت وزارة الخارجية الكازاخستانية، أمس الأربعاء، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن غياب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، غير بيدرسن عن الحضور لأسباب صحية، حيث سيترأس نائبه وفد الأمم المتحدة". وأضافت الوزارة، أن، "ممثلي لجنة الصليب الأحمر الدولية ومكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين سيصلون إلى العاصمة نور السلطان لحضور الاجتماع الدوري لمجموعة العمل حول المحادثات بخصوص سوريا"، مبينا أن "المشاورات الثنائية والمتعددة الأطراف ستجري في اليوم الأول خلف الأبواب المغلقة، وستعقد الجلسة العامة في اليوم التالي، وسيتم تقديم النتائج الرئيسة للمحادثات التي تستمر يومين في بيان مشترك للضامنين في عملية أستانا".


ضغوط أمريكية على برلين للمشاركة في تأمين الملاحة في "هرمز"

واشنطن -وكالات
طلبت الولايات المتحدة من ألمانيا رسميا، أمس الأول، المشاركة في تأمين حركة الملاحة بمضيق هرمز ، في الوقت الذي جدد خلاله وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اعتزام بلاده تشكيل تحالف دولي لحماية الملاحة في الخليج.
وكشف مسؤول في السفارة الأمريكية لدى العاصمة برلين، لم يُكشف اسمه، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) واطلعت عليها "طريق الشعب"، أنه "طلبنا بشكل رسمي من ألمانيا الانضمام للمساعدة في تأمين مضيق هرمز مع فرنسا وبريطانيا، ومكافحة العدوان الإيراني".
ويأتي الطلب الأمريكي من ألمانيا، بعد أن أمرت بريطانيا بحريتها، الأسبوع الماضي، بمرافقة السفن التي ترفع العلم البريطاني في ممر نقل النفط الأكثر ازدحاما في العالم، ردا على احتجاز إيران سفينة بريطانية في المضيق.

 

الوساطة الأفريقية دعت إلى محاسبة المجرمين
المعارضة السودانية وقواها يتظاهرون اليوم تنديدا بجريمة قتل الطلاب في مدينة الأبيض
الخرطوم -وكالات
دعا تجمع المهنيين السودانيين، أمس الأول، إلى مليونية أسماها بـ"القصاص العادل"، تنطلق اليوم، على خلفية "أحداث الأبيض" التي أدت إلى سقوط 6 قتلى خمسة منهم طلاب، فضلا عن سقوط عشرات الجرحى، فيما خرجت تظاهرات طلابية عارمة نددت بالجريمة، في حين دعت الوساطة الافريقية إلى تقديم المسؤولين عن الجريمة الى المحاكمة.

قصاص عادل

قال التجمع في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "مواكب القصاص العادل تأتي على خلفية مجزرة الأبيض، وتحت شعار (مقتل طالب مقتل أمة)"، مشيرا إلى أن تلك المواكب ستنزل اليوم في "الخرطوم ومدن البلاد بمشاركة قادة قوى إعلان الحرية والتغيير".
وأضاف البيان، "حتى نحقق مطالبنا، فإن لجان الاحياء والميدان في الخرطوم ومدن الولايات ستواصل الدرب عبر مواكب القصاص"، مؤكدا "تمسك تجمع المهنين بالسلمية والمسار السلمي لتحقيق مطالب وأهداف الثورة".
وخرجت الثلاثاء الماضي، تظاهرات غاضبة في السودان، للتنديد بمقتل 6 محتجين في مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان، منهم 5 طلاب، جرّاء قمع مسيرة طلابية رافضة لنتائج تحقيق مجزرة فض الاعتصام قبالة مقر الجيش بالخرطوم قبل نحو شهرين.

تظاهرات طلابية

وفي غضون ذلك، تظاهر الطلبة السودانيون، يوم أمس، احتجاجا على أحداث "الأبيض" الدموية.
وبحسب وكالات الأنباء، فقد خرج طلاب المدارس في العاصمة السودانية الخرطوم وزالنجي بإقليم دارفور الى الشوارع، احتجاجا على أحداث مدينة الأبيض التي قتل وجرح خلالها عشرات الطلاب، بينما جرى تعليق الدراسة في كافة أنحاء البلاد حتى إشعار آخر.

موقف أفريقي

وفي المقابل، أدانت الوساطة الإفريقية في السودان، أمس الأربعاء، قتل الطلاب في مدينة الأبيض، داعية إلى محاكمة المسؤولين عنها في أقرب الآجال.
وأكدت الوساطة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنها "لا تقبل أي ذريعة لتأخير التوقيع على الإعلان الدستوري، خاصة وأن الخلافات بين الأطراف ضاقت جدا"، مذكرة بأن "احتجاجات في مدينة الأبيض يوم الاثنين المنصرم خلفت 6 قتلى بينهم طلاب".
وطالبت الوساطة الإفريقية، بحسب بيانها إلى "تقديم المسؤولين عن ارتكاب هذه الجريمة بحق المواطنين إلى القضاء ومحاكمتهم".
وجاء مقتل المتظاهرين عشية استئناف المفاوضات بين المجلس العسكري وقادة حركة الاحتجاج لحل مسائل متعلقة بتشكيل حكومة مدنية في المرحلة الانتقالية.

 

موسكو: سياستنا ثابتة رغم اقتراب موعد انتهاء معاهدة الصواريخ
موسكو -وكالات
أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، أمس الاول، أن موسكو لا تخطط لتغيير سياستها خلال الأيام المقبلة بسبب انقضاء سريان المعاهدة الروسية الأمريكية حول الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى.
وأكد ريابكوف، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، "عدم تغيير أي شيء في السياسية الروسية خلال الأيام القريبة المقبلة، كما لم نفعل ذلك سابقا، بعد أن تلقينا إنذارا مباشرا من الولايات المتحدة"، منوها إلى أن "عدم وجود ثقة متبادلة بين موسكو وواشنطن لا يسمح لروسيا بأن تأخذ على محمل الجد تعهدات دول حلف الناتو، بعدم نشر صواريخ متوسطة المدى على أراضيها بعد انقضاء مدة المعاهدة الروسية الأمريكية".
وأضاف المسؤول الروسي، "كلما زاد كلام الناتو، قلت الثقة به في موسكو"، مبينا أن "روسيا لا تصدق الناتو وتعتبر تصريحاته معلومات مضللة و حرب هجينة ضد موسكو".
وبشأن مدى تأثير قرار أنقرة بشراء منظومات "إس-400" الروسية على مستوى الثقة بين موسكو وحلف شمال الأطلسي، قال ريابكوف، إن "روسيا غير معنية، من حيث المبدأ، بالتفكير في المشكلات التي يمكن أن تحدثها للناتو اتصالاتها مع هذا الطرف أو ذاك"، مفيدا بأن "الحكومة الأمريكية تعيق إلى درجة كبيرة التعاون العسكري التقني الطبيعي بين روسيا والدول الأخرى".

 

القدس تحذر من إقامة مؤتمر يطرح الخطوط العريضة لصفقة القرن في كامب ديفيد

القدس -وكالات
حذرت الخارجية الفلسطينية، أمس الأربعاء، من خطورة مقترح كشف عنه الإعلام العبري لعقد مؤتمر للسلام في مدينة كامب ديفيد، بدعوة أمريكية، مؤكدة فشل جميع محاولات تجاوز الشرعية الفلسطينية.
وذكرت الخارجية الفلسطينية، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الإعلام العبري كشف عن مقترح أمريكي لما أسماء بمؤتمر سلام، يعقد في كامب ديفيد عشية الانتخابات الإسرائيلية بدعوة من الرئيس الأمريكي ترامب، لطرح الخطوط العريضة لصفقة القرن بحضور قادة عرب"، مشيرة إلى أنها "تنظر بخطورة بالغة الى هذا المقترح وغاياته، وتحذر من إقدام إدارة ترامب وفريقه المتصهين تحت ضغط السباق الانتخابي في أمريكا وإسرائيل والاصرار على إنجاح نتنياهو، على اتخاذ المزيد من الاعلانات والقرارات المساندة والمؤيدة للاحتلال والاستيطان وفرض القانون الإسرائيلي على الضفة الغربية المحتلة أو أجزاء واسعة منها". وتابع البيان "ترى الوزارة أن سيل المواقف والتسريبات الأمريكية الإسرائيلية بشأن موعد طرح ما تسمى الخطوط العريضة لصفقة القرن دون تفاصيل، يعكس تخبطاً أمريكا واضحا وأزمة عميقة لواشنطن وتل أبيب أحدثها الرفض الفلسطيني الصريح لقرارات ترامب وصفقته المزعومة"، مؤكدة على أن "جميع المحاولات الأمريكية الإسرائيلية لتجاوز بوابة الشرعية الفلسطينية عبر مسارات جانبية مصيرها الفشل".
ومن جانب آخر، خرج الآلاف من المواطنين اللبنانيين واللاجئين الفلسطينيين من كل مخيمات لبنان، أمس الأول، في تظاهرة حاشدة، في صيدا جنوبي البلاد، استنكارا لإجراءات وزارة العمل اللبنانية الأخيرة بحق اللاجئين الفلسطينيين.
وبحسب وكالات الأنباء، ردد المتظاهرون الشعارات التي تطالب وزارة العمل بالعدول عن إجراءاتها الأخيرة وإسقاط إجازة العمل بحق اللاجئ الفلسطيني، هاتفين بمبدأ حق العودة ورفض التوطين.

 

اليونان تعتبر التنقيب التركي قبالة قبرص تهديدا لأمن المنطقة
أثينا - وكالات
اتهمت حكومة اليونان المنتخبة حديثا، أمس الاول، تركيا بتقويضها للأمن في شرق البحر المتوسط من خلال التنقيب عن النفط والغاز قبالة قبرص.
وقال وزير الخارجية اليوناني، نيكوس ديندياس، في مؤتمر صحفي، عقب اجتماع مع نظيره المصري سامح شكري، أن "أفعال تركيا غير القانونية، والتي تتحدى القانون الدولي، تهدد الأمن في المنطقة، وبالتالي فهي تستحق الإدانة قطعاً".
وأوضح ديندياس، أنه بعد ساعات من عودته من زيارة لقبرص "ناقش هذا الانتهاك الصارخ من جانب تركيا لسيادة وحقوق جمهورية قبرص السيادية"، فيما أفاد وزير الخارجية المصري شكري، الذي لم يذكر تركيا بالاسم، بإنه تمت مناقشة الاستفزازات في المنطقة وكيف يمكن وقفها من خلال احترام القانون الدولي.
ولا توجد علاقات دبلوماسية بين تركيا وقبرص منذ أن قسم صراع بدأ قبل عقود الجزيرة بين القبارصة الأتراك والقبارصة اليونانيين، كما أن التركيز زاد على الأزمة القبرصية، التي استعصت على جهود الوساطة الدبلوماسية، مع اكتشاف احتياطيات النفط والغاز في شرق البحر المتوسط.
وأرسلت تركيا سفينتين للتنقيب عن الغاز على جانبي الجزيرة، وتوجد إحداهما في مياه تعتبرها قبرص والاتحاد الأوروبي جزءاً من المنطقة الاقتصادية الخالصة للجزيرة بينما توجد الأخرى في المياه الإقليمية القبرصية.

 

تقرير يكشف أرقاما صادمة عن الاطفال ضحايا الحروب في اليمن وأفغانستان وسوريا

متابعة – طريق الشعب
ذكر تقرير للأمم المتحدة، مؤخرا، أن أكثر من 12 ألف طفل قتلوا أو شوهوا خلال صراعات مسلحة العام الماضي، فيما سجلت أكثر من 24 ألف إساءة للأطفال، من بينها العنف الجنسي، وأن معظمها وقعت في دول عربية وإسلامية.
وقالت الأمم المتحدة، في تقرير اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنها رصدت أكثر من 12 ألف طفل قتلوا أو شوهوا خلال صراعات مسلحة العام الماضي، أي بشكل غير مسبوق منذ أن بدأت الأمم المتحدة تجمع بيانات عن ضحايا الصراعات المسلحة بين الأطفال.
وسجلت الأمم المتحدة، إجمالا، أكثر من 24 ألف إساءة للأطفال، من بينها العنف الجنسي والاعتداء على مدارس ومستشفيات أو تجنيد الأطفال، حسب التقرير الذي أعلنته الثلاثاء الماضي في نيويورك. وعبر أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، عن شعوره بالإحباط والذهول جراء الارقام المخيفة. وبحسب التقرير، بلغ عدد الأطفال الذين قتلوا أو شوهوا جراء الصراعات المسلحة عام 2017 أكثر من 10 آلاف طفل، ورصد الخبراء المعنيون أكثر من 21 ألف حالة اعتداء على أطفال، مقابل نحو 8000 حالة وفاة أو تشوه بين الأطفال عام 2016، مشيرا إلى زيادة مقلقة في الانتهاكات التي ترتكب ضد المواطنين والاطفال. وتم إحصاء قرابة ثلاثة آلاف ضحية من الأطفال في أفغانستان، وزهاء الف و800 في سوريا وقرابة الف و600 في اليمن، مع استمرار القتال في تلك الصراعات.
وأجبر أكثر من 7000 طفل على التجنيد، عام 2018، خاصة في الصومال ونيجيريا وسوريا، كما سجل أكبر عدد لحالات الاعتداء الجنسي على الأطفال وجرائم اختطافهم عام 2018 في الصومال أيضا.


انفجار يودي بحياة عشرات المسافرين في افغانستان

كابول -وكالات
لقي 34 أفغانيا بينهم نساء وأطفال، أمس الأربعاء، مصرعهم خلال انفجار عبوة ناسفة لدى مرور حافلة تقل مسافرين من ولاية هيرات في غرب البلاد نحو العاصمة كابول.
وقال معاون المتحدث باسم حاكم هيرات، مهيب فيضي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "34 مسافرا استشهدوا وأصيب 17 آخرين في الحادثة"، موضحا بأن "الانفجار وقع في أثناء مرور حافلة من طراز مرسيدس 404 تابعة لإحدى الشركات الخاصة وتقل مسافرين مدنيين".
واتهم المسؤول الأفغاني "مجموعات المعارضة المسلحة بالضلوع في الحادث".
ويتزامن هذا التصعيد عشية انطلاق الحملات الدعائية لمرشحي الانتخابات الرئاسية الثمانية عشرة بما في ذلك الرئيس أشرف غني والرئيس التنفيذي عبد الله عبد الله.

 

إيران تبدي استعادا للحوار مع السعودية
طهران -وكالات
أكد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أمس الأربعاء، إنه إذا كانت السعودية مستعدة للحوار فإن إيران دائما جاهزة للحوار مع دول الجوار، وإن طهران لم تغلق باب التفاوض معها ولن تغلقه.
وقال ظريف، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إنه "كان من المفروض أن تكون الآلية المالية الأوروبية مسارا للدول الأوروبية لتنفيذ التزاماتها في الاتفاق النووي، ولا يحق للولايات المتحدة أن تفرض شروطها على الآلية"، مشيرا إلى أنه "نظرا للظروف الحالية وعدم تنفيذ الدول الأوروبية تعهداتها في الاتفاق النووي فإن إيران ستواصل خفض التزاماتها وتتخذ الخطوة الثالثة بكل تأكيد".

 

منظمة أمريكية حقوقية: واشنطن تنتهج سياسة وحشية اتجاه المهاجرين فرقت بموجبها أكثر من 900 طفل عن ذويه
نيويورك -وكالات
ذكرت مجموعة أمريكية نافذة للدفاع عن الحقوق المدنية، مؤخرا، أن أكثر من 900 طفل من المهاجرين فصلوا عن عائلاتهم على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك منذ عام، مع أن إدارة الرئيس دونالد ترامب أكدت أنها وضعت حدا لهذه السياسة.

فصل مقصود

وقال "الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية" في وثائق قضائية قدمها إلى محكمة فيدرالية في سان دييغو بولاية كاليفورنيا، نقلتها وكالات الانباء، واطلعت عليها "طريق الشعب"، إدارة ترامب تتهم بعض آباء المهاجرين بجنح طفيفة، بما في ذلك مخالفات مرور، أو بالإهمال لمواصلة فصلهم عن أبنائهم، مقدما نماذج عديدة من هؤلاء الأطفال الذين تقول أن عشرين في المائة منهم دون سن الخمس سنوات.
وبين الاتحاد في وثائقه، أن المهاجرين المعنيين، هم، أب فصل عن ابنته البالغة من العمر سنة واحدة لأنه لم يغير حفاضتها، وآخر فصل عن ابنه لأنه لم يتمكن من الرد على أسئلة عناصر الحدود بسبب مشكلة في النطق، وثالث لأنه مصاب بفيروس الايدز، مؤكدا أن هذه انتهاكات ومخالفات إنسانية جسيمة.

سياسة شديدة

وتبنت إدارة الرئيس ترامب مؤخرا، سياسة متصلبة حيال الهجرة غير القانونية ما أدى إلى تفريق العديد من العائلات، وأثارت هذه السياسة استياء في الولايات المتحدة والخارج.
وقال إن أوامر ترامب في حزيران من عام 2018 بإنهاء هذه السياسة، تؤكد الحكومة الأمريكية منذ ذلك الحين أنها لا تقوم بعمليات الفصل هذه إلا في حال كان الأبوان خطيرين.
سياسة وحشية

وفي المقابل، أكدت، محامية "الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية" لي غيليرنت، في تصريحات صحفية، "مواصلة قيام إدارة ترامب بفصل الرضع عن آباءهم أمر مروع"، مشيرة إلى أن "أكثر من 900 عائلة تنضم إلى آلاف العائلات الأخرى التي تم تمزيقها من قبل بهذه السياسة الوحشية وغير القانونية".
وبحسب وثائق المنظمة، فإن عددا قليلا جدا من هؤلاء الأطفال الـ900 معرضون للخطر فعلا بوجودهم مع أهاليهم، فيما طالبت المحكمة بأن تضع معايير إجراءات الفصل.
وكان وزير الأمن الداخلي بالوكالة، كيفن ماكالينان، أورد رقما مماثلا خلال جلسة استجواب في الكونغرس في منتصف تموز الماضي، لكنه أكد أن فصل الأطفال عن أهاليهم أصبح نادرا.
وتفيد أرقام حرس الحدود الأمريكي أن زهاء 390 ألف عائلة أوقفت على الحدود الجنوبية للولايات المتحدة منذ الأول من تشرين الأول.


ص 5

الشاعر الكبير علي الشبانيورومانسية الكلمة
في الاتجاه الشعري الجمالي
" هذا التراب المر " نموذجاً

سفاح عبدالكريم
لم تكن صدفة تلك الايام التي جمعتني به وبغيره من الرموز والقامات الشعرية بل كنت أبحث عنها لأملأ ذاكرتي بصيحات الشعر الواعدة والدهشة ولأن هؤلاء يحملون مشاعل الحرية والانسانية بشرف كبير ولحسن حظي اني استمعت لهم صاغياً ومذعناً برغبة الملهوف والعاشق لتنصب خطاباتهم في مصلحة الأدب الشعبي وقضيتي لنلتحم معاً لنلبي طموحاتنا ونتزاحم في الدفاع عن قضايانا المشتركة. استذكرهم جيداً واجالس الجميع ومنهم ذلك الشاب الوديع الدمث الخلق الا هو الشاعر المبدع "علي الشباني" القادم من مدينة الديوانية ليلتقي مع أحبته الشعراء المبدعين أمثال الشاعر شاكر السماوي وعزيز السماوي وناظم السماوي وطارق ياسين وكريم محمد وحامد العبيدي وريسان الخزعلي وابو سرحان ورحيم الغالبي وزهير الدجيلي وغيرهم المتواجدين آنذاك في المشهد الثقافي.
وهنا أكد الاطراء على زميلنا القاص والروائي والناقد سلام ابراهيم الذي قام بجمع النصوص العائدة للشاعر الشباني وكتابة المقدمة المهمة باسلوب حضاري ونقدي وتحليلي بمقدمته الرائعة للمجموعة الشعرية الاخيرة "هذا التراب المر حبيبي.. وأنا هنا في تواجدي اصاهر الكاتب في استطلاعه البيان الشعري التكويني والابداعي للشاعر المذكور آنفاً.
ان جمالية اللغة الرومانسية والواقعية والثورية اتحدت في تكوين النص الابداعي المطلوب في تلك المرحلة وفي زمننا هذا.. لنتذوق عسلها وطعمها وعذوبتها وهي تنأى عن اقتدار الشاعر في رمزيته واسلوب طرحه الشجي الذي يمنح المتلقي حافزاً في الكتابة مجدداً... والشاعر علي الشباني ومنذ صغره تذوق حلاوة ومرارة المعتقلات والسجون حيث أودع مع رفاقه الكبار الشاعر مظفر النواب وزهير الدجيلي وناظم السماوي وفاضل ثامر والفريد سمعان وغيرهم من الغائرين في نهج السياسة الفكرية لمشروع ابداعي وثقافي وثوري باتجاه التغيير ومناصرة الشعوب المضطهدة.. وانا في انطباعي استكمل حديثي عنه رغبة في الايضاح الاكثر فائدة ولست منحازاً لتجربته الابداعية التي فرضت عليّ وعلى الآخرين تقبلها بوعي ومحبة وتأثر.. اذ ان كبرياء الجرح يتعافى فيه باحثاً عن اجوبة لاسئلته المتكررة في اكثر عذاباته المتوالية والوديعة، فقوله مثلاً:
(يا عراق اتريد من عدنه بعد چم كربله
وانته بعدك ما صرت لسه عراق)
هذا وان جازفت في ايجازي عن شاعريته لم انصف ابداعه لأنه ذو منحى دلالي وابداعي وتعبوي.. وإن غادرنا بعضاً من محطاته الشعرية تحفزنا بالتحدث عن فصول ايماءاته الشعرية وباستمرار وحيث انه يجد الموت اللامشروع قهراً يكون رافضاً بصيحاته حيث يضع بصمته وروحه الطاهرة في مشروعي الدلالي والابداعي حيث ينطق بابجدية الحرف الثوري المنطقي.
(صافن مشروعي إيهيل من كل الجهات...
إو مالي بالميدان حربيه
والحرب بالروح شبت والمنايا اتلوح ليليه)
أنه الموت الخارم الذي يسمونه احياناً ولأجل البقاء يتحدى تلك الحروب المشينة التي لا داعي لها سوى الخسارة كما حدثنا سابقاً وهو ينظر بعلو هامته الى الشواخص الاصيلة في البقاء والتحدي والصمود.
"وين أشوف الناس، أسولف عالنخل والراس احمر
وين ابنادم جگاره الناس بس دخان بيها"
إنها اشياء لا تماثل خطوطنا في الوعي والادراك والكتابة وما زلنا نتناغم معها إذ تحفزنا في الكتابة مجدداً باساليبنا الخاصة.. تماشياً مع لغته المتفردة في الكتابة الشعرية. وقد لا نصل الى يومنا هذا وإن كنا نغني بابداعاته.
" دگيت باب السنه.. لن الوكت حاير..
لن العطش ساجيه ومكسور طاري الضوه"
ومع كل هذه الخسارات التي لم تجعله خائباً.
"هيه الروح من تخسر ترد اردود"
وهو حالة متفردة.. في اسلوب طرحه وهيكلية قصيدته المستوحاة من الرمز والاسطورة والواقع والتراث. وهو في أوج عطائه يتهمس الكثير من المحطات عبر روحه التواقة للأمل.
"شفتك إتزور الحلم بس النهر وياك
بالماي تسهر عشب كل المطر يهواك
ترگص ابكل العمر واتموت صبحيه
يا ريح صحي العصر "هاشم" الطاري الفجر يندار فجريه
من يلتفت تنهض شمس.. من يحزن ايغني الورد والنايل ايميل"
وكذلك
"انته "هاشم" نايم ابكل التراب..
رايح اتخلي الحزن واتونس اسنين الخرب
رايح اتشوف الورى الدنيه او توديلي كتاب"
ان ثقافة الشاعر التي اغدق بها اصحابه بلا مغادرة امثال "هاشم" وغيره وفاءً لما قدموه من منجز ابداعي وثوري وولائي
شكر لمن كتب عنك هذه السطور ومن قام بجمع وعرض وايصال وعيك ايها الشاعر الكبير "علي الشباني" وحيث أكدت بشهادتك..
" اشهد وجهي متبدل
حتى الدم صفه ناسي النبض الاول
واشهد من شفت شرطيهم المسعور
صرت نصين..
نص ما بيه شوف.. نص بيه الشرف مهجور"

**********

فضاء شعبي...
الحكاية الشعبية وفعل الابوذية

الحكاية الشعبية.. جنس ادبي قائم بذاته ينحدر من اصول شعبية ممتدة امتداد الزمن مبنى ومعنى.. باعتمادها لهجة متداولة تنفرد بشعبيتها البيئية فتقدم نصا مرنا ببنيته الشكلية والدلالية..حيث يطغى الخيال الشعبي على مادتها وتشكلاتها وشخوصها المتفردة ببطولاتها الخارقة للمألوف.. فضلا عن انها تنفرد بميزات ومقومات واشكال تعبيرية شفاهية تتناقلها الشعوب وتتوارثها الاجيال.. كونها مكتنزة بالحكمة الدالة والوظائف التعليمية والتربوية والاهداف المسلية للمنتج والمستهلك.. اضافة الى وظيفتها النفسية المحققة للحاجات الانسانية البايلوجية والسايكولوجية.. اذ تسهم في تفريغ المكبوت والاعلان عن المسكوت عنه.. اضافة الى وظيفتها المكتنزة بالتراث وما يحتضن من عادات وتقاليد وقيم روحية وانسانية..
انها المخزون المعرفي والتاريخي في ذاكرة الشعوب الجماعية التي نسجتها عقول واعية للمرحلة باسلوب مشوق بالفاظ واقعية يطغى عليها الخيال لتكون مرجعا محتضنا لخبراتها وتجاربها الحياتية بلهجة متداولة لتحقيق التواصل بين الافراد والجماعات عبر ثقافة مختزلة للمنظومات القيمية.. لذا فهي مادة ادبية سردية فاعلة ومتفاعلة مجتمعيا بما تؤديه من وظائف امتاعية مسلية من جهة.. وهادفة.. محركة لخزانة المستهلك الفكرية من جهة اخرى...كما في حكاية الگهوجي وبنت الشيخ التي تقول: اكو شيخ عنده گهوچي هذا الگهوچي من غير عشيره راحت الايام واجت الايام صارت علاقة حب بينه وبين بنت الشيخ يوميه بعد مايفرغ الديوان باليل تجي بنت الشيخ على حبيبها الگهوچي يسولفون براحتهم الى ان ياخذهم النعاس وتذهب هي لمنامها وهو ينام في المضيف كي ينهض مبكرا ليجهز امور الضيافة والمضيف.. وفي يوم من الايام اجت بنت الشيخ على حبيبها كالعاده بالديوان بالليل اخذتهم السوالف الى ان طلع الفجر وهي بعدها ما رايحه گللها حبيبها الگهوچي گومي روحي هسه يجي ابوچ ويه مارادت تكوم شاهدت ابوها قادم نحو المضيف احتارت وين تروح فاضطرت ونامت بصف حبيبها وتغطوا بالبطانيه طب الشيخ اتفاجأ بالگهوچي نايم لان من عادته يكعد قبل الشيخ صفن الشيخ وسال نفسه شنو القصة اليوم الگهوجي نايم.. فاخذ يبرر مع نفسه قائلا يجوز تعبان مريض خل اتركه اشويه ويكعد كعد الشيخ وطب الاول والثاني والثالث والعاشر الى ان الديوان صار مليان بالزلم والگهوچي نايم صارت سالفة الديوان كلها بالگهوچي نهض احدهم وساله فلان اشبيك .. فرد عليه من تحت البطانية:
تتن يحرك بدلالي ســـعالي
غريب ومحد من اهلي سعالي
بعدها سكت اكو شاب من ولد العشيرة فهم اللغز گام راح على بيته وصب عليه نفط وقال لامرأته بس اطب للديوان احركي البيت وعيطي وصرخي وبالفعل سوت مثل ما گللها رجلها حركت البيت وبدت تنخه بالعرب چان يگوم شكو واحد گاعد بالديوان حتى الشيخ وما بقه احد.. حينها نهضت بنت الشيخ ورجعت لبيتهم بدون محد يشوفها وبدون فضيحه رجع الگهوچي نام وتغطه رجعت الزلم للمضيف بعد ما طفو البيت گلوله فلان قبل اشويه گلتنه بيت ابوذيه بس ما كملته.. فرد عليهم وهو ينهض من تحت البطانية..
تتن يحرك بدلالي ســـعالي
غريب ومحد من اهلي سعالي
صديجي اللي اودنه سـعالي
حرك بيته لاجل يستر عليه
وهناك حكاية تقول.. ان عجوزا من (.....) كانت تحب في صباها شابا عشقته بجنون لكن قسمتها لم تكن له وتزوجت (......) وبعد ستين سنة قال لها احفادها حبوبة حبوبة هذا واحد جاورنه من (......) يگولون.. فرف قلبها وقالت: هله بريحة اهلنه وشهگة اصباي. ثم عاودت وسالت احفادها شسمه جارنه؟ فقالوا لها (فلان).. حينها عادت بها الذاكرة صوب حبيبها ورددت:
عليك الدمع مثل السيل ياري
او يا فكر البقه بالراس ياراي
بعد هلعمر ولفي يصير ياري
عجوز او ردن العشرين بيه

علوان السلمان

**********

ناظم السماوي.. ناظم القلوب
ابراهيم الخياط *
أن تكون شاعرا شعبيا في العراق، فهذا لا يعدّ تميزا لأن جلّ الشعب العراقي هم شعراء شعبيون والبقية من أبناء الشعب يحفظون الأشعار الشعبية،، ثم أن تحاول ولو محاولة كي تتميز باسمك وشعرك فهذا ضرب من الخيال لأن شمس مظفر الساطعة لا تسمح حتى للأقمار أن تضيء فكيف بالنجوم مثلاً، والشاهد أنّ ديوان (للريل وحمد) عندما طُبع أواخر الستينات فقد قام صاحب المطبعة ببيع الديوان أمام باب مطبعته في شارع المتنبي مكلفا أحد عماله المهرة بهذه المهمة، وكان هذا يحمل نسخ الديوان بـ "گونية" وفي ظرف دقائق بيعت النسخ ثم يعود ويحمل الگواني واحدة اثر أخرى وما اكتملت دورة ساعة واحدة حتى نفدت الطبعة الأولى، ومن شدة الزحام والطلب لم يتمكن العامل المسؤول من أخذ مبلغ الديوان من الجميع اذ فاتته أعداد من المتزاحمين على الريل، وهنا كان يراقب المشهد أحد شعراء العراق المعروفين وقال قولته الشهادة: إن مظفر تحوّل من شاعر الى أسطورة!!
وكيف اذا لم يكن مظفر فقط بل المجايلون له وهم ليسوا شعراء فحسب وإنما قمم وناطحات، فهذا عريان وذاك الگاطع وهنا الدجيلي وثمة شاكر وأيضا زاهد وجودت وولائي وكل واحد من هؤلاء هو عَلم على رأسه نار..
ومن هنا، من هاتين المفارقتين شبّ غصن ناظم وانطلق مركبه السومري،، وأين كان آنها؟ وهنا تسكب العبرات عندما نعرف أنه انطلق بقوة صاروخ من سجن نقرة السلمان،، وبشهادة الجميع انه لم يكن سجناً مجرداً بل كان جامعة أو الأصح أن السجناء المتنورين التنويريين هم الذين حوّلوه الى جامعة كبرى، وهنا في هذا الجو المكهرب كتب ناظم النشيد الشعبي العراقي (يا حريمة)..
ومن هذا السجن الرهيب وتحت شمس مظفر ووسط الأقمار الأقران وكالفينيق نهض ناظم وكتب واشتهر وبزّ وعلا ثم علا حتى صار شاعر العراق الكبير...
ولا غرو...
فشكراً للسجن الذي أهدانا ناظم السماوي..
ــــــــــــــــــ
* الأمين العام لاتحاد أدباء العراق

**********

عريان وحمد
غازي الكناني

يا حمد بعد لا نمر ولا نشم ريحة هيل
والريل بطل مشي ما يمشي بليل
السچه ما شالت حمل ظل الحمل مطروح
وصفحة ادب شعبي ما بطلت نوح
والهيل ما بي عطر .. ذاك العطر اليفوح
صاح الريل صيحة قهر حسباله شهر ويعود عريان
ما يدري الوكت غدار ويظل طول العمر حزنان
لا يمر نسيم الصبح ولا يخضر الريحان
والگطه هاجر ظل ساكن الوديان
والسنابل بقت لا ثمره بس عودان
بعد ياهو اليدگ روحه نذر
للجايب بشاره
الشعر انته حلاته وزوده وافكاره
"مو كلمن يموت انگطعت اخباره"
مو انته الگلت "ما مات جيفاره"

 

 

************

ومضة

فلاح حاجم

شفت كلشي بحياتي الزين والشين
وشفت هجر وخيانه ولدغه .. وثنين
وفتت بدروب وحشه مصاحب الريح
وما دنگت راس وغمضت عين
وهملت من الدمع ما يسگي واحات
لا ضعفا، ولكن رغبة العين
وبلحظة ضعف حشمت الاحساس:
موش انت سليل الفهد وحسين؟
وتذكرته العزيز ورفعة الراس
الما ذل و تراخى وخفض جنحين
الكل تروح، تغفه، بسبب وبغير
بس أسمائنا تظل والعناوين

*************

الى الشهيد
طه السيد خلف *

حسين جبر الدبي
شفتك بالحلم .. يا اغلى الزلم
يا طه الشهيد .. واكف كالعلم
كلي شلون اهلنه
وشلونه وطنه
صدك ذرة تراب ابد منطينا منه
انى شفته بالجنه وبايده الحنه
ويردد قصيده ويأشر بإيده
(الحصو موش يحصد روحه يحصد جدحه) *
وانه حصدت روحي لوطنه
ـــــــــــــــــــــــــ
* من قصيدة لكاظم الركابي ديوان المناجل

************

أبوذيات
رحيم يوسف

على حبك يساهي العين مندام
رحت عني وبجيت دموع مندام
ياهو بهالخلك ظل دوم مندام
تشح عني وتجيد اعداي بيه
......
رحت عني وإثر مايلك ميدور
وجرخي في غيابك وجب ميدور
عجب ياخل حليبك ابد ميدور
وأنه روحي الك درتين هيه
......
عطر روحك حبيبي عطراني
الوكت عكبك خنكني عطراني
يكل العمر منه عطراني
طواريك ورد النفس ليه
....
نزف الجرح ريته يطول ونته
على كلبي الما يبطل عليك ونته
الناس علي بجت نهران ونته
جفيت ودمعتك شحت عليه
....
بنص الحزن ياخل بسمتي انته
وينشدون عله اسمك بسمتي انته
صفيت دنان يمك بسمتي انته
شيلم دنان وبياضك سوية
.....
جروحك ياترف بالكلب لجمن
وصرت جني ابتليت بجتل لجمن
اباب البيت احط طامور لجمن
واشوف شلون عيب اتمر عليه
***********

ص6

أضواء على الصحافة الشيوعية العراقية المناضلة
جواد وادي
أولى الحزب الشيوعي العراقي منذ تأسيسه وحتى قبل ذلك بكثير، اهتماما بالغا للصحافة الوطنية التي اعتبرها ملازمة ومكملة للعمل النضالي لإيصال الصوت الوطني الحر للرأي العام وتكريس جهود كبيرة واساسية لتكون ملازمة للعمل الحزبي والفكري، كونه على قناعة تامة بأن الصحافة الحزبية الوطنية هي أمضى أحيانا من الأنشطة النضالية الأخرى، سيما ان الحزب وطيلة تاريخه النضالي المعمّد بالتضحيات والدماء الزكية كان يمارس انشطته في العمل السري، لأنه كان مستهدفا منذ ما كان يتناهى لعلم السلطة القمعية، بأن هناك حزبا يساريا يتبنى الفكر الماركسي ـ اللينيني يهدف الى التصدي لمؤامرات الحكومات العميلة المتعاقبة منذ أواسط العشرينات، سيما بعد انتصار ثورة أكتوبر المجيدة بقيادة الحزب الشيوعي السوفيتي، وشعورا منها بخطورة المد الوطني الآخذ بالنمو بشكل جلي، أخذت تلك الحكومات العميلة على عاتقها التصدي لهذا الخطر الداهم، فجنّدت كل إمكاناتها وأجهزتها البوليسية لملاحقة الرعيل الأول لمناضلي الحزب، ومن أولويات تصديها لذلك الحراك الوطني المقاتل من اجل الحرية التحرر واستعادة هيبة الدولة الوطنية، كانت الصحافة الشيوعية التي تمثلت أولا بصدور اول صحيفة تقدمية عام 1924 بمبادرة الماركسي العراقي حسين الرحال، وكانت تتناول وقتها موضوعات ذات أهمية كبيرة مثل نشر الفكر الماركسي وقضية تحرير المرأة وفضح الممارسات الخيانية للحكام التابعين بعمالة للسياسة الأجنبية، توقفت بعد صدور ستة اعداد، ثم عادت من جديد عام 1927 ومن ثم تم اغلاقها نهائيا.
ومن الجدير بالذكر التأكيد ان تاريخ الصحافة الشيوعية يعود الى عام 1935 بصدور جريدة "كفاح الشعب"، صدر منها 400 نسخة مسحوبة بالستينسل، كانت صوتا نضاليا ووسيلة تواصل بين مناضلي الحزب والجماهير التي كانت تعاني من سياسة القمع والاقصاء والتمايز الطبقي الصارخ وسياسة رهن العراق بيد الأجنبي وتجنيد العملاء والمرتزقة لملاحقة مناضلي الحزب والحركة الوطنية، سيما ان السجون العراقية وقتها كانت تعج بالشيوعيين ومناصريهم، حيث كانوا يعانون ابشع وسائل القمع والتصفيات الهمجية على يد السلطة العميلة وازلامها القتلة، ولنتذكر مجازر سجون بغداد والحلة والكوت ونقرة السلمان وديالى البشعة عامي 1952/1953، ونحيل القارئ الكريم لكتاب الشهيد الخالد عبد الجبار وهبي (أبو سعيد) الموسوم "من أعماق السجون العراقية"، فكان المناضلون الابطال يواجهون رصاص الحقد الأرعن وبلطجة العملاء بصدور مفتوحة وبشموخ نادر، ومع كل تلك الممارسات البربرية، كانوا يستنسخون الجريدة بطرق بدائية يدوية لإيصال الحقيقة لأبناء الشعب، وكان قد سبقهم الى مثل هذا الفعل الوطني مؤسس الحزب الرفيق الخالد فهد ورفاقه الميامين في اصدار البيانات والتعليمات التي كانت تمثل جانبا من الصحافة السرية وقتذاك.
لعبت الصحافة الشيوعية دورا مشرفا ورياديا في العمل الوطني وتوظيف الطاقات المبدعة في اصدار صحافة وطنية مناضلة تصدت لكافة أنواع السلبيات والتجاوزات والشطط الذي كانت تمارسه السلطات القمعية في زمن نوري السعيد واعوانه من الخونة، فكانت الصحافة الشيوعية منذ تأسيسها حتى يومنا الراهن، مدرسة وطنية لا تقل أهمية عن النضال اليومي في مقارعة الظلم ان لم تكن أمضي.
وكان الحزب الشيوعي العراقي يعتبر الصحافة الوطنية الملتزمة بقضايا الجماهير وهمومها وايصال الوعي التقدمي لأوسع شرائح المجتمع، مهمة وطنية وحزبية وامانة لكشف النقاب عن المحاولات المشبوهة للعملاء والخونة لتزوير وقلب الحقائق بجعل العراق تابعا للأجنبي.
من هنا يتضح ما لدور الصحافة الوطنية الحقيقية وفي مقدمتها الشيوعية من أهمية قصوى لإعادة تشكيل الوعي النضالي لدى شرائح عديدة وخصوصا بين أوساط الفقراء والمعدمين.
ما فتئت الصحافة الشيوعية السرية منها والعلنية، أن تكرس كل توجهاتها للعمل الفكري والثقافي والمجتمعي بشمولية قد لا تتوفر لدى العديد من الصحف الأخرى، ولا نتكلم عن الصفراء منها، تلك التي كانت صوتا نشازا وعميلا، ليصطف في احقادها المشبوهة صحفيون أجروا ضمائرهم وسخروا اقلامهم لخدمة الظلم والقمع وتكريس سلطة الإقصاء والحكم الشمولي الظالم.
لذا اهتمت الصحافة الشيوعية منذ سنوات التأسيس الأولى بهموم الناس ومعاناتهم، اذ ان الحزب الشيوعي كان وما زال يعتبر الصحافة الملتزمة والوطنية التقدمية، الوشيجة الوطنية ووسيلة التوعية ووقوف العراقيين لما كان يحدث داخليا وخارجيا، بوسائل متقدمة في الوعي والتناول والمهنية، لا يختلف عليها اثنان من المنصفين.
وبهذه المناسبة الوطنية الغالية، لا يسعنا نحن الأجيال التي نهلت من الرواد مبادئ الأمانة والنزاهة والموضوعية والكلمة المناضلة الشريفة، نبارك لصحافتنا الشيوعية العتيدة هذه المناسبة الفاصلة في تاريخ الصحافة العراقية برمتها وبكل اتجاهاتها الوطنية التقدمية، لنوصي الأجيال اللاحقة أن تمتح من هذه التجارب الإعلامية المتميزة والملتزمة بقضايا الوطن والناس.
وكل عام وصحافتنا الشيوعية في تألق وتميز وعطاء دائم.
لنقف بإجلال لذكرى شهداء الصحافة الشيوعية الميامين ونحيّي الأحياء منهم، اعترافا ووفاء بما قدموه ويقدمونه من تضحيات في خدمة صحافتنا الشيوعية التنويرية المناضلة.


الثقافة الجديدة
د. حسن مدن
في مطالع خمسينات القرن العشرين صدرت في بغداد مجلة شهرية ثقافية أطلق عليها مؤسسوها اسم «الثقافة الجديدة». الاسم يشي بالمحتوى، فالمراد هو أن تتحول هذه المجلة إلى منبر ينشر ما هو جديد في الفكر والثقافة والأدب، وعياً بحاجة العراق، كما العالم العربي، إلى ثقافة جديدة غير السائدة.
وبالفعل نَشر على صفحات هذه المجلة أبرز رموز الثقافة والإبداع في العراق، ومن على هذه الصفحات بالذات انطلقت بدايات الكثير منهم ممن غدوا أسماء يشار إليها بالبنان كما درج القول.
مرّت عقود طويلة على صدور المجلة، تكاد تبلغ السبعة، وما زالت تصدر. الحق أنها توقفت في مراحل حرجة من تاريخ العراق السياسي المضطرب في العهود المختلفة، بل إنها من المجلات التي كانت «تهاجر» إلى حيث يهاجر أصحابها هرباً مما في الوطن من تنكيل واضطهاد.
يمكن للصحف أيضاً أن تهاجر، كما يهاجر الفنانون والمثقفون والأدباء، حين تضيق عليهم الدنيا في أوطانهم، فيأخذون معهم المنابر الثقافية والإبداعية التي أسسوها في الوطن إلى مهاجرهم، كأنها جزء من عدّتهم لتحمل الغربة. وكانت «الثقافة الجديدة» واحدة من هذه المجلات التي هاجرت من العراق أكثر من مرة، وعادت إليه ثانية أكثر من مرة أيضاً.
وكنت أطالع أعدادها فترة صدورها بين بيروت ودمشق نهاية السبعينات ومطالع الثمانينات من القرن العشرين، وكانت، حتى وهي في المهجر، محافظة على مستواها الثقافي والفكري، بل لعل المهجر زاده غنى وثراء، كونه يتيح فرصاً للتلاقح مع ما فيه من أدب وثقافة.
يتبادر إلى الذهن سؤال: أتكون الثقافة الجديدة التي توخت المجلة نشرها في منتصف القرن العشرين في العراق هي نفسها الثقافة الجديدة التي نحتاجها اليوم؟ مياه كثيرة جرت في الأنهار منذ ذلك الحين. في هذه الثقافة الجديدة قضايا قد تكون تقادمت أو شاخت. تلك سنّة الحياة حين لا تزكي كل ما كنا نظنّه صحيحاً. لكن الجوهر يظل ثابتاً. العالم العربي ما زال بحاجة إلى ثقافة جديدة من صنف تلك الثقافة التي بشّرت بها المجلة، لا بل إن المفارقة هي أننا اليوم أحوج إلى مثل هذه الثقافة أكثر مما كنا عليه قبل نصف قرن أو أكثر، حيث جرت مصادرة النزر اليسير مما تحقق من ثمارها.
لا بأس أن نذكر، في الختام، أن الفنان العراقي الكبير اسماعيل الشيخلي، هو من صمّم «لوغو» تلك المجلة منذ تأسيسها، وما زال هذا «اللوغو» يزيّن أغلفتها حتى الساعة.
ـــــــــــــــــــ
(من موقع "الخليج" - الاثنين ٢٨ تموز ٢٠١٩)

 


دور الصحافة الشيوعية في مجال حقوق الشعب الصحية
أعداد/ د. مزاحم مبارك مال الله
تبين لنا مراجعة الصحف الشيوعية في العراق، إنها لم تهمل متابعة الواقع الصحي، فصحيفة كفاح الشعب تصدت للمعاناة الصحية التي يواجهها الشعب وتفشي الأمية ومعاناة الناس من ظروف بيئية خطرة ادت الى انتشار الأمراض. في مقاله المعنون (واجبنا تجاه الوطن ـ نضالنا في سبيل الديمقراطية) ذكر الخالد فهد في صحيفة القاعدة بتأريخ 6/7/1943، الواقع الصحي المرير. وجاء في مقالٍ في صحيفة القاعدة بعددها الثامن في حزيران 1944:ـ " يريد الشعب أن تبذل الجهود لمكافحة الأمراض التي انتشرت في القطر بنسبة عالية جداً وبشكل مهدد نتيجة انخفاض مستوى المعيشة لدى الطبقات الكادحة العراقية ونتيجة إهمال الحكومة توفير أسباب المعالجة الصحية وتيسير الأدوية وجعلها في متناول الجميع...”. في أيار /1955 عرضت جريدة القاعدة مساوئ اتفاقيات نيسان 1955 بين بريطانيا وتركيا والنظام الملكي حيث قالت (مكافحة الأمراض المستوطنة.. وتوسيع شبكة المستشفيات والمستوصفات والفرق الصحية المتجولة.. وإقامة دور الحضانة وإيجاد مصحات للعمال الكادحين....)، ثم أشارت الى (تحسين حالة الجنود المعيشية والصحية.).
في المؤتمر الثاني أيلول 1970 طرح الحزب ما يلي:-
1. ضمان المعالجة المجانية للعمال وعوائلهم وتوفير الأطباء وأجهزة العناية الطبية ومستلزمات مجابهة الحوادث الطارئة في المعامل ...
2. توفير جميع مستلزمات الوقاية الصحية والوقاية من إصابات العمل ...
3. توفير المطاعم الصحية وتحسين الطعام ...
4. تنفيذ قانون بناء المساكن الصحية...
5. توفير الخدمات الصحية المجانية بنشر المستوصفات والعيادات الثابتة والسيطرة على واستئصال أسباب الأمراض المتوطنة كالبلهارزيا والتدرن الرئوي والتراخوما وسائر الأمراض المعدية، وإبراء سكان الريف من آثارها ، ونشر الثقافة الصحية ورعاية الأمومة والطفولة ، وإنقاذ أرواح عشرات الألوف من الأطفال الذين يموتون في كل سنة بسبب الجراثيم والقذارة والجوع وتجهيز الريف بالماء الصحي ...
6. حماية الأمومة والطفولة والعناية بالحوامل والمرضعات وتوفير الخدمات الصحية المجانية للأطفال والأمهات وبالأخص توفير دور الحضانة ورياض الأطفال وحماية المراهقين من الانحراف والعناية بمؤسسات الأحداث وتوفير الحليب في جميع مؤسسات الأطفال. .
7. تأميم الطب وتوفير العلاج المجاني لجميع أبناء الشعب وتوفير المؤسسات الصحية اللازمة المزودة بالملاكات والأجهزة الفنية والعمل على نشر الثقافة الصحية والاهتمام بالطب الوقائي وبالأخص التغذية الصحية وبالسكن الصحي.
وفي التقرير الصادر عن اجتماع اللجنة المركزية الكامل أيلول 1975 والذي نشر في طريق الشعب جاء ما يلي:
1. تجميع الفلاحين في قرى حديثة قريبة من مزارعهم تتوفر فيها المساكن الصحية
2. .ضمان المعالجة المجانية لكافة العمال وعوائلهم ، وتوفير الأطباء ومستلزمات العناية الطبية ومجابهة الحوادث الطارئة في المعامل .
3. . توفير المطاعم الصحية وضمان إشراف العمال عليها وتحسين الطعام.
4. تنفيذ قانون بناء المساكن الصحية والمريحة للعمال.
5. .تحديد ساعات العمل بما لا يزيد عن (42) ساعة أسبوعياً وللمرأة الحامل بما لا يزيد عن (36) ساعة أسبوعياً .
6. تأميم الطب وتوفير العلاج المجاني لجميع أبناء الشعب وتوسيع صناعة الأدوية وتوفير المؤسسات الصحية اللازمة المزودة بالملاكات والأجهزة الفنية والعمل على نشر الثقافة الصحية والاهتمام بالطب الوقائي وبالأخص التغذية الصحية والسكن الصحي .
7. حماية الأمومة والطفولة والعناية بالحوامل والمرضعات وضمان تمتع المرأة بعطلة الولادة لا تقل عن (90) يوماً وبالضمانات الإجتماعية بعد تركها العمل ومنع فصل المرأة من العمل أو الاستغناء عن خدماتها في فترتي الحمل والولادة.
وتوفير الخدمات الصحية المجانية للأطفال والأمهات وبالأخص دور الحضانة ورياض الأطفال والعناية بمؤسسات الأحداث والإصطلاحيات وتوفير الحليب والمواد الغذائية الضرورية للطفال مجاناً.
أما في المؤتمر الثالث والمنعقد ببغداد في أيار1976 فقد ناقش المؤتمرون النواحي الصحية والخاصة بالشعب، وكما جاء في وثائقه المنشورة وبالفصل السادس منها :ـ
1. إعادة النظر في الشروط التي تقدر بموجبها درجة العجز.
2. تأميم الطب وتوفير العلاج المجاني لجميع أبناء الشعب وتوسيع صناعة الأدوية وتوفير المؤسسات الصحية اللازمة المزودة بالملاكات والأجهزة الفنية والعمل على نشر الثقافة الصحية والاهتمام بالطب الوقائي وبالأخص التغذية الصحية والسكن الصحي.
وفي المؤتمر الرابع عام 1985 فقد وردت في الفقرة (7):-
• المعالجة المجانية للعمال وعوائلهم وتوفير الدواء المجاني.
• الاهتمام بالطب الوقائي والأمن الصناعي والحماية من إصابات العمل.
• توفير المطاعم الصحية والتغذية المناسبة ...
• توفير المساكن المناسبة للعمال ...
• تأميم الطب ، وتوفير العلاج المجاني لجميع أبناء الشعب وتأمين الأدوية والمؤسسات الصحية اللازمة والاهتمام بنشر الثقافة الصحية والطب الوقائي.
• توفير السكن الصحي للمواطنين...
• الضمان الاجتماعي لجميع السكان.
** حماية الأمومة والطفولة ورعاية الحوامل والمرضعات... وفي المادة السابعة من وثائق مؤتمره الخامس 1993:ـ (يناضل حزبنا في سبيل ضمان تأمين الرعاية الصحية المجانية لجماهير الشعب والارتقاء بمستوى الخدمات الصحية وتوسيع شبكة المستشفيات والمستوصفات الحكومية في المدينة والريف.)
أما في التقرير السياسي المقدم للمؤتمر السادس للحزب والمنعقد في أواخر تموز1997 فقد جاء ما يلي (إرتفاع نسبة الوفيات بين الأطفال خلال خمسة أعوام الى 600في المائة وتدهور الأوضاع الصحية كما يتجلى في شيوع الفقر والبؤس، وهو ما دفع ويدفع أعدادا كبيرة جداً من المواطنين الى بيع مقتنياتها وحاجاتها الضرورية جداً، وأحياناً حتى الأعضاء الجسدية لتأمين معيشتها).
(وأكد الحزب منذ تشرين الأول 1994 " إن المطلوب الآن هو رفع العقوبات عن الشعب برفع الحصار الاقتصادي عنه من خلال توفير الغذاء والدواء والملبس وجميع الاحتياجات الضرورية لحياة المواطنين ومتطلباتهم الإنسانية، وذلك لا يعني فك القيود عن النظام الدكتاتوري وفسح المجال له للاستفادة من العوائد النفطية والموارد الأخرى لأغراض غير تلك المحددة بحاجة الشعب).
وذكر الكونفرنس الخامس والذي عُقد في تموز 1999 :-
(وشهدت أوضاع عموم المواطنين الصحية والنفسية والحياتية مزيداً من التدهور في السنتين الماضيتين بفعل اشتداد أزمة الكهرباء والماء، لاسيما في موسم الصيف).
إن الشيوعيين العراقيين وفي كونفرنسهم الخامس يعكسون مرة أخرى حقيقة لا جدال فيها، وهي إنهم فعلاً ملتصقون بهموم الجماهير وإنهم غير هيّابين من كشف الحقائق والوقائع التي تمس مصلحة الشعب، لقد كشف التقرير عن الوجه القبيح للنظام الصدامي بممارسة الحصار داخل الحصار. ويشير التقرير الى حقيقة لم ترد سابقاً في تقارير وبيانات الحزب الا وهي (الأوضاع النفسية)، إن هذا التشخيص الدقيق جداً بل والمتخصص وربطه بالأوضاع الصحية العمومية للمواطنين، إنما يعكس الفهم الواسع لمشاكل الشعب.
وفي المؤتمر السابع آب /2001، جاء:
(تأمين الرعاية الصحية المجانية، الوقائية والعلاجية لجماهير الشعب والارتقاء بمستوى الخدمات الصحية وتوسيع شبكة المستشفيات والمستوصفات الحكومية في المدينة والريف)
واستمر اهتمام الحزب بالجانب الصحي والذي ورد في وثائق مؤتمراته الثامن والتاسع والعاشر والمنشورة في جريدة طريق الشعب.
بعد زوال النظام انطلقت جريدة طريق الشعب دون توقف تعبر عن سياسة الحزب تحمل بين طيات صفحاتها هموم الشعب المتنوعة ومنها بدرجة كبيرة، الهموم الصحية حتى افردت لها صفحة اسبوعية لعبت دوراً مهماً في التوعية الصحية عاكسة هموم الشعب البيئية والصحية.


الصحافة الشيوعية في العراق..
من اجل سعادة الشعب وحرية الوطن!
يوسف ابو الفوز
صدرت "كفاح الشعب"، اول صحيفة شيوعية عراقية، أواخر تموز 1935، لتكسر احتكار الأفكار الذي تمارسه الصحافة الحكومية الرسمية، واصبحت أول صحيفة عراقية تصدر سرا متحدية الأعراف التقليدية بضرورة الحصول على إجازة، ولتفتح السجل النضالي الحافل للصحافة الشيوعية في العراق، التي لعبت دورا نضاليا بارزا في نضال القوى الوطنية المكافحة من اجل سعادة الشعب وحرية الوطن.ان المؤرخ والمتابع لتاريخ الصحافة الشيوعية في العراق، لا يمكنه تجاوز دورها في ارساء تقاليد عمل جديدة في تاريخ الصحافة العراقية، ولا يمكنه الا ان يذكر دورها الريادي في كشف وفضح سياسات الحكومات العميلة المرتبطة بسياسة الاستعمار وقوى الاحتكار، وتبنيها لتطلعات الكادحين. ومع توالي اصدار الحزب الشيوعي، العديد من الصحف السرية والعلنية، ارتباطا بالظروف النضالية والسياسية التي عاشها ، مثل صحيفة "الشرارة" في مطلع الاربعينات، صحيفة "القاعدة" في كانون الثاني 1943، ، صحيفة ئازادي " الحرية "الناطقة باللغة الكردية في نيسان 1944، "العصبة" في 1946 ،"الاساس" في 1948، " اتحاد الشعب" في منتصف 1956 ثم صحيفة "طريق الشعب" نهاية 1961 والتي واجهت ظروف نشر متعددة، فإن الصحافة الشيوعية ظلت وفية ومخلصة للمبادئ التي ارساها الرواد الأوائل، فلم تكن مجرد صوت لإيصال سياسة الحزب وبرامجه، بل كانت ميدانا لنشر الفكر التقدمي في مختلف جوانب الحياة. أصبحت جماهير الشعب تقرأ في صحافة الحزب الشيوعي العراقي آمالها وطموحاتها وهمومها، ولهذا كان انتظام صدور صحافة الحزب يشكل معنى كبيرا لدى جماهير الكادحين وأعضاء وأصدقاء الحزب، ولهذا السبب كانت صحافة الحزب السرية في فترات نضالية عديدة توزع أعدادا أكثر من الصحف العلنية الرسمية، واصبحت مدرسة لأجيال من الصحفيين والمثقفين العراقيين، الذين على صفحاتها تعلموا وشقوا طريقهم إلى ميدان العمل في الصحافة والأدب. خلال مسيرتها النضالية الحافلة بالأمجاد من اجل مستقبل أفضل لأبناء شعبنا، قدمت صحافة الحزب الشيوعي العراقي كوكبة خالدة من الشهداء من المناضلين والصحفيين، نستذكر منهم الشهداء محمد الشبيبي، عبد الرحيم شريف، محمد حسين أبو العيس، جمال الحيدري، نافع يونس، عبد الجبار وهبي (أبو سعيد)، عدنان البراك، ولا ننسى زكي خيري وشمران الياسري وعامر عبد الله وغيرهم كثيرون ممن يطول تعداد أسمائهم.
هذا الملف، تقدمه طريق الشعب، تحية لذكرى صدور اول صحيفة شيوعية، وإجلالا لذكرى الرواد الأوائل، وشهداء الصحافة الشيوعية الذين بدمهم قبل الحبر سطروا مجد الكلمة المناضلة الصادقة.
تحية التقدير لألاف من المراسلين المجهولين الذين كانوا يغذون صحافة الحزب بالمعلومات والوقائع ويجعلونها صحافة الناس التي تعبر عن امالهم وتطلعاتهم وقريبة الى نبض الكادحين.
تحية للجهود المثابرة التي تواصل العمل، رغم كل العوائق، لتبقى صحافة الحزب ميدانا للأفكار الشجاعة والتقدمية، التي تعمل لأجل بناء عراق ديمقراطي، فيدرالي، تعددي، ينعم فيه المواطن بحياة حرة كريمة تحت ظل القانون، بعيدا عن أي فكر تعسفي ظلامي، يصادر حق الإنسان في الحياة الحرة الكريمة الآمنة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


ص7

تحالفاتالحزبالشيوعيالعراقيدروسوعبر
بشار قفطان
في هذه الأيام يدور النقاش حول تحالفات الحزب الشيوعي العراقي ، عن هذه المرحلة ، والمراحل السابقة ، البعض ينطلق من مشاعره العاطفية ، نتيجة احترامه وحبه للحزب ، وتاريخه النضالي منذ بداية تأسيسه وحتى يومنا هذا ، والبعض الآخر من باب التشفي ، نتيجة تأصل العداء الراسخ في ذهنيته ، ومحاولة إيهام الناس بانتهاء دور الحزب في الحياة السياسية والاجتماعية ، بمختلف الذرائع والمبررات ، ولكن ذلك لن يؤثر على نشاط وعمل الشيوعيين الذي عرفه جيدا هذا البعض من الناس في صلابة مواقفه ، ودفاعه عن مصالح الكادحين ، إذا ما أعاد الى الذاكرة ما تعرض إليه الشيوعيون ،العراقيون من اضطهاد وتضحيات جسام من اجل البناء السليم للدولة وسعادة أبناء الشعب في الحياة الحرة الكريمة.
تحالفات الحزب الشيوعي العراقي تنطلق من مبادئه الفكرية التي استند إليها وفق الماركسية ، وباعتباره حزبا طبقيا معبرا عن مصالح الطبقة العاملة العراقية وحلفائها من الفلاحين وشغيلة الفكر واليد ، ويعتبر تحقيق أهدافه السامية ، والوصول الى هدفه الاستراتيجي عبر تهيئة الظروف المادية لتحقيق ذلك ، وهو لا يتحقق إلا عبر التحالفات الوطنية وتهيئة الأسس والأرضية التي يتحرك من خلالها ، وبذلك خاض تجارب عديدة في هذا الميدان ، وحقق فيها نتائج ايجابية في جوانب ، وفي جوانب اخرى كانت لها انعكاسات سلبية، مثال العمل والتنسيق مع القوى الوطنية في كانون الثاني عام 1948 ، حيث استطاع الحزب تحقيق النجاح في إسقاط معاهدة "بورت سموث " العدائية وإسقاط حكومة "صالح جبر" وتحمل الحزب الضربة الموجعة التي وجهت إليه بإعدام قادته ، مؤسس الحزب الشهيد يوسف سلمان يوسف
( فهد ) ورفيقيه ( حازم ) و ( صارم ) ، ومطاردة واعتقال معظم كوادره ،
.. وفي جبهة 1954 الانتخابية حصل مرشحو الجبهة على احد عشر مقعدا ، ويعتبر ذلك انتصارا للإرادة الوطنية من خلال وحدة قواها الوطنية ، السياسية والاجتماعية ، وفي جبهة الاتحاد الوطني التي تم تشكيلها نهاية شباط 1957 بين عدد من الأحزاب الوطنية ، وكان للأحزاب القومية المنضوية في الجبهة موقف من مشاركة البارتي في الجبهة ،
ولكن الحزب الشيوعي العراقي عقد تحالفا ثنائيا معه من اجل تحقيق مصالح الشعب العراقي بعربه وأكراده ، والتي أعطت ثمارها عندما كان لها تنسيق مع حركة الضباط الأحرار، وكان الانتصار فجر يوم الرابع عشر من تموز 1958 ، اليوم الذي انتصرت فيه الارادة الشعبية بانتصار الثورة الوطنية التي غيرت شكل النظام من الملكي شبه الإقطاعي الى نظام جمهوري وطني ديمقراطي ، وتحقق العديد من الانجازات في شتى الميادين . الاقتصادية والسياسية والاجتماعية ،
وعندما انفرط عقد الجبهة بعد عام من انتصار الثورة، والنشاط المعادي المنظم للقوى المتضررة من انجازات ثورة الرابع عشر من تموز، والنزعة الفردية للزعيم الشهيد عبد الكريم قاسم ، وعزله عن حلفائه
وخصوصا من الوطنيين والديمقراطيين، تمكنت القوى المضادة من الانقضاض على الثورة ومكتسباتها في انقلاب دموي في يوم الثامن من شباط 1963 وكان المتضرر الأكبر هو الحزب الشيوعي العراقي ، خيرة قادته وكوادره وأصدقائه من بناته ورجاله ، ضحايا ذلك الانقلاب .
لقد كانت تلك التجارب دروسا بليغة في نشاط الحزب الذي يهتم بمصالح الشعب والوطن قبل كل شيء.
عندما عاد البعث الى السلطة في تموز عام 1968 داعيا الى فتح صفحة جديدة من العلاقات الوطنية والسياسية مع القوى الوطنية وخصوصا الحزب الشيوعي العراقي ، وقيام نظامه بتنفيذ بعض الإجراءات والقرارات ، والإصلاحات التي تهم مصالح أبناء الشعب في الميادين الاقتصادية والسياسية والاجتماعية ، وتعزيز علاقاته مع المنظومة الاشتراكية ، ومن ثم طرحه مسودة ميثاق العمل الوطني في تشرين الثاني من عام 1971 التي اعتبرها الحزب الشيوعي العراقي تشكل أساسا صالحا للتفاوض عليها والاتفاق على بنودها ، وهذا ما تحقق فعلا في أواسط تموز عام 1973 ، ولكن قادة البعث اتفقوا على شيء وكانوا يضمرون شيئا آخر في دواخلهم ونجحوا في ذلك ، وكانت النتيجة ، او المحصلة التي وصل اليها البعث نتيجة النهج الخاطئ الذي سلكه. لو كانت النوايا السليمة في تطبيق البرنامج من خلال العمل والممارسة المتفق عليها ضمن بنود " ميثاق العمل الوطني " لما وصلنا الى ما نعيشه اليوم حيث الثمن الباهظ الذي دفعه ابناء شعبنا ، من نتائج السياسة الاستبدادية والنهج الدكتاتوري في ادارة دفة السلطة والدولة وتصفية الخصوم السياسيين ، والانفراد بالسلطة .
كذلك الحروب التي خاضها نظام البعث مع ابناء شعبه ودول الجوار، فسحت المجال امام الدول الاستعمارية للتحكم بمصير البلد والمنطقة، والتحكم في ثرواتها الطبيعية.
الحزب الشيوعي العراقي ينطلق في تحالفاته مع القوى السياسية الأخرى من منظار الدفاع وتحقيق مصالح أبناء الشعب على اختلاف قومياتهم ودياناتهم ومذاهبهم ، وانتماءاتهم السياسية والفكرية ، بغض النظر عن العرق والجنس ، وخصوصا الشرائح الكادحة ، ولكن ما يبدد التفاؤل والحماس في العمل مع الآخرين هو الممارسة والعمل خارج اطر الاتفاقات المعقودة بين المتحالفين ،والتفرد في اتخاذ القرارات والمواقف ، وهذا هو الضرر بعينه لمجمل العمل من اجل الإصلاح والتغيير ، وهذا ينعكس سلبا ليس على طرف من الإطراق ، ولكن على جميع الإطراق المتحالفة ضمن برنامجها الذي يعتبر وثيقة عهد ، في الاسترشاد ببنوده .
ان التطبيق الخلاق لكل برنامج من شأنه ان يعطي ثماره ، سواء في مجال خوض الانتخابات ، او في تحالف من اجل التغيير والإصلاح ، وفي بناء مؤسسات الدولة،
ان الحزب الشيوعي العراقي ينطلق في مواقفه هذه معبرا عن مبادئه في جميع مراحل نضاله الوطني طيلة أكثر من ثمانية عقود.

من المحرر ...
جدل التنوير الفكري

تمس الحاجة في ظروف بلادنا الراهنة، المعقدة، والمنفتحة على خيارات عدة، الى تعزيز الاهتمام من جانب صحيفة حزبنا "طريق الشعب" بقضايا الفكر والحوار في الموضوعات التي ترتبط بأوضاع بلادنا ووجهة التطور الاجتماعي فيها.
وتأخذ صفحة (وجهات في النظر) على عاتقها بعضاً من هذه المهمة والمسؤولية، اذ فيها يجري تبادل الآراء وتفاعلها، ويتواصل النقاش بشأن القضايا العقدية في الوضع الراهن وآفاق تطوره.
ونظراً لأهمية مثل هذا الدور تسعى (وجهات في النظر) الى طرح طائفة من المحاور التي تتسم براهنيتها، وبينها: التحالفات، بناء الدولة، الاصلاح والتغيير، سياسة السوق المفتوحة، الفساد ...
وابتداء من العدد الحالي تطرح الصفحة موضوع التحالفات، آملة أن يساهم المختصون والمعنيون في النقاش وتبادل الرأي.
واذ تؤكد الصفحة، مجدداً، التزامها بمبدأ التعددية والاختلاف في الرأي في إطار القواعد الأخلاقية لمهنة الصحافة والكتابة، وأصول البحث العلمي، والتوجه التنويري التقدمي، فانها تتمسك، في الوقت ذاته، بحق هيئة التحرير في الرد، حيثما كان هذا ضرورياً، على المقالات المنشورة أو أفكار واردة فيها.
ومن ناقل القول إن الجدل سيكون السمة الأساسية لهذه الصفحة التي تنتظر أن يمدها الكتاب باسهاماتهم، آملة ان تكون في حدود (1000) كلمة مطبوعة عبر البريد الألكتروني للصحيفة.
سنسعى، بالتعاون مع كتابنا وباحثينا وسائر المساهمين في (وجهات في النظر)، الى أن تكون هذه الصفحة محوراً من محاور الجدل الفكري، الساعي الى اضاءة الموضوعات الملحة والقضايا الراهنة ..

 

أفكارحولبعضاشكالالتحالفاتالسياسية*
جاسم المطير
لا يندهش أحد من العراقيين حين يسمع ان (القلق) بألوانه المتعددة، يظهر ويدوم، حالما يُعلن حزبان او تجمعان سياسيان، قيامَ تحالفٍ سياسيٍ ما. الحكومة تقلق من هذا التحالف والجماهير تقلق، أيضاً. كما يقلق المتحالفون أنفسهم على مستقبلهم في هذا الصدد. أقول، بثقة، انه لا يوجد استثناء في هذه القاعدة، في ظل الأوضاع السياسية العراقية، الحالية. اعترف، انا السياسي العجوز، انني ما زلت اتمتم، قلقاً، منذ اول يوم كنت قد تحفظت عليه قبل قيامه بيومٍ واحد.
مفرط (القلق) حدثَ بين الشباب، أيضاً، حين قام تحالف اسمه (سائرون). أساس سائرون ومادته البنائية استندت واعتمدت على تحالف (الحزب الشيوعي) مع (التيار الصدري). هذا التحالف اثار تساؤلات، متعددة الاشكال، بين أبناء الشيوعيين وابائهم واجدادهم. كما نفس التساؤل جرى بين ابناء وآباء واجداد من التيار الصدري وعموم المتدينين وكثير من المعممين والافراد من جماعات الإسلام السياسي....
من معطيات الطفولة القيادية في العراق السياسي او في السياسة العراقية ما بعد عام 2003 انه مقابل كل تحالف يقوم على أسس الحوار والديمقراطية يتكون هناك (حلف مضاد) يقوم على الغضب او على الكراهية. كل حلف مضاد لا ينتظره الشعب ولا يريده لأنه حلف يضم (عصبة) من الطبقة الرأسمالية الجديدة الناشئة في العراق في عهد ما بعد سقوط نظام صدام حسين عام ٢٠٠٣ وهو من نوع التحالف الجامع والمدافع عن مصالح طبقية بورجوازية. هذا النوع من التحالف متملق بطبعه، مخادع بأسلوبه. قيادات من نوع هذه الاحلاف تعتبر نفسها اعلى وأقوى من القوانين الوضعية المشرعة من قبل البرلمان العراقي. كما ان خطابها المعلن لا ينفصل في غالب الأحيان عن (اللاهوت السياسي)، .... أي ان مبادئها الاساسية مصاغة ... ضد مبادئ العلمانية والحرية والديمقراطية، كما ان مَعلَمه هو التعاقد الجماعي -الفردي مع مصالح الطبقة البرجوازية في الدولة الإيرانية المجاورة.
تقف خلف هذا النوع من الأحلاف مؤسسات مالية كبرى، داخلية و خارجية، و بنوك عراقية كبرى، هدفها الأساسي ان يكون الاقتصاد العراقي جسماً واحداً بأيديهم، يحفظ لهم مصالحهم المتزايدة، يومياً، في عمق المجتمع العراقي، يجري تنظيمها باتفاقات مشتركة بين المتحالفين بشكل يحفظ لهم مصالحهم المالية.. وهذا النوع من التحالف ينتقل سريعا من موقف الى موقف ومن دائرة سياسية -اقتصادية ليدور الى اخرى، بدرجات متباينة.
يوجد في الساحة السياسية العراقية قسم آخر من التحالفات المضادة لتحالفات تطالب بعلمانية الدولة العراقية ومدنيتها ودورها في قيادة الاقتصاد الوطني و تنظيم الشؤون المالية. هذا القسم واسع وكبير يضم المتاجرين مع الدولة الاردنية والسورية من جهة ومع دبي والدول الخليجية من جهة ثانية و مع بريطانيا و أمريكا و فرنسا و دول أوروبية اخرى، من جهة ثالثة. ربما هذا القسم التحالفي يعتبر نفسه مفتاح العلاقة مع السوق الرأسمالية العالمية ومع أقوى الشركات الأجنبية ووكلائها في الشرق الأوسط. الشيء المحتمل في سلوكية هذا التحالف، الذي يضم أحزابا دينية ومدنية، شكلياً، لا يخلو من تناقضات المصالح وخلاصاته تتفق مع خلاصات القسم الاول بنتائجه المنطقية الرامية الى إلحاق مصالح العراق الاقتصادية و المالية بمصالح الدول الأجنبية. لا يندهش المواطن العراقي من اتجاهات هذين التحالفين الرئيسين المتضادين بوجود عقلية وطبائع مشتركة.
ربما في هذين النوعين من الحلفين -التحالفين توجد شخصيات بارزة مفتونة بأساليب الطغيان وممارسة العصبية الطائفية بمواجهة العملية السياسية من جهة و القوى الديمقراطية من جهة اخرى. يختفي هذا النوع من الحلف - التحالف وراء تعابير ديمقراطية لإخفاء روحه الاستبدادية. هذا النوع من الحلف -التحالف صار مظهراً موحداً من مظاهر الزمان العراقي الجديد، اعتماداً على نشاط يومي فعال، تقوم به اجهزته الإعلامية المبنية على القنوات الفضائية في نشر افكارها والتعبير عن آرائها و الدفاع عن معضلات اقتصادية تخلقها المنافسات البورجوازية من بين صفوفها. بصورة عامة أستطيع القول ان هذه التحالفات تشكل خطراً على السلام الاجتماعي داخل الدولة العراقية.
هذا القسم من ( التحالفات) كان و مازال معجباً بنفسه بالرغم من انه احتكر لنفسه ( ليس لشعبه) جميع الامتيازات و قد صاغ لأعضائه جميع المصالح الاقتصادية ، بأقصى سعة وبصورة مالية غامضة مهدت السبيل سهلاً لتعددية أشكال نهب المال العام امام تعددية الأشخاص و الأحزاب و التجمعات المنضوية تحت لافتاتها كي تمتلك القدرة الرأسمالية بأعلى النسب و الدرجات، بينما نزلت الجماهير الشعبية الكادحة الى أدنى النسب تحت خط الفقر، كما اصبحت البطالة عقلا ًاعتيادياً في اخلاقية الدولة العراقية منذ عام ٢٠٠٣ حتى اصبحت مؤسسات الدولة كاتدرائيات للمصالح و الأفكار الطائفية و لما يسمى بــ(اللجان الاقتصادية). كل طائفة و مليشياتها او صروحها الاخرى صارت تملك (ملكاً طابوياً) مؤسسة من مؤسسات الدولة مسجلة باسم هذه او تلك من المجاميع الطائفية، المختفية حول ( اللجان الاقتصادية) اي تحوّل ( الوقف السني) و ( الوقف الشيعي ) الى واقع عام شاملاً جميع مؤسسات الدولة .
القوى السياسية الطائفية سيطرت، بصورة مباشرة وغير مباشرة، على قيادة الدولة العراقية بنوعٍ خفيٍ من التحالف السياسي  الطائفي. يتصورون أنفسهم ان لا توجد أية نقيصة في عملهم الاداري - الحكومي خلال الفترة منذ عام ٢٠٠٣ حتى اليوم . مغترون حتى بجهلهم في الامور الإدارية، البسيطة منها والمعقدة. لا يملكون فضيلة النقد الذاتي و لا فضيلة قبول نقد الآخرين .. ليس عندهم صفة (الاعتراف بالخطأ) او صفة الاعتذار عنه. لذلك ظلوا طيلة سنوات حكمهم في حالة ظلام مما جعلهم في حال من لسان (نقد) و (ذم) و (نقص) من غالبية أبناء الشعب ، الذين اعتادوا على التعبير عن ذلك، من خلال تنظيم التظاهرات ، الكبيرة العدد و الصغيرة، عارضين مطالبهم سلمياً و بالحق و العدل راجين إنصافهم بعناية الدولة لرفع مستوى حياتهم المعيشية نحو الأفضل حتى بنسبة قليلة .
كانوا يتبادلون في ما بينهم و في شاشات فضائيات تلفزيونية، عبارات التفخيم و التعظيم لشخصياتهم بالرغم من ان لغة اكثريتهم، ليست عربية سليمة و هم كانوا قد درسوها اكثر من ١٥ سنة في المدارس العراقية، لكنهم ما زالوا غير مطبوعين بها و لا مسترسلين، بل ان اكثر تعابيرهم معتلة او مسترذلة. لا يدري احد كيف يمكن لمثل هذا النموذج من السياسيين ان يستوعبوا (علم السياسة) و كيف يمكن استيعاب (تجارب السياسة) و كيف الوصول الى شرفية (العلاقة الفيدرالية) و ابعادها المعقدة من عصر أفلاطون حتى عصر إنجيلا ميركل وصولاً إلى واقع حال إقليم كردستان! .
معنى التحالف

لا بد، هنا، من العودة الى بعض البديهيات لمعرفة (معنى التحالف) .. هل التحالفات الطائفية هي شكل من أشكال الأساطير الوحدوية ذات الطبيعة الوطنية الفعلية ام انها ليست أكثر من الشكل السياسي الكاريكاتوري المرسوم ببراعة ...؟
او هل ان بعض القوى تفهم التحالف على انه مجرد ( صداقة سياسية) تقوم على أساس ( ساندني كي أقوى على مساندتك) ..!
او هل ان التحالف شكل من أشكال الخضوع و الإخضاع ..؟
او هل ان التحالف تبادل وثائق او مواقف براءة الأطراف المتحالفة ، من كل شيء سيّئ..؟ ...
كثيرة هي رؤى و أفكار و أغراض ووسائل عشرات من تحالفات متباينة ، كثيرة، انبثقت من دون رزانة بين مختلف القوى السياسية على نطاق العراق كله ، بما فيه اقليم كردستان .
تفسيرات متغايرة كثيراً عن الحقيقة و الواقع، مطروحة على الساحة السياسية و الإعلامية و الدينية ، أيضاً، لكن حيثياتها بعيدة، تماماً ، عن القيمة النسبية الحقيقية المتجمعة في تجارب الحزب الشيوعي العراقي . مما تولد لدى الشيوعيين العراقيين إرثا (فكرياً - تنظيمياً ) واضحاً في قضايا التحالف الوطني بعيداً عن الثيوقراطية و البيروقراطية

التحالف الجديد

في الزمان الحالي و منذ توسيع السلوك الاحتجاجي في انساق تظاهرات و تجمعات و اعتصامات ساحة التحرير، في كل يوم جمعة، من كل اسبوع. تداخلت افعال تيار مدني احتجاجي يقوده الحزب الشيوعي مع تيار احتجاجي اخر بقيادة التيار الصدري . بدأت الفعاليات المشتركة بــ( تحالف تنسيقي) لقيادة التظاهرات، ثم تطور الى سياق اخر حين حل موعد الانتخابات البرلمانية عام ٢٠١٨ وكان سياقه المعلوم ( تحالف انتخابي) ثم تمّ التسلسل التحالفي اللاحق ، متحققاً بعد نتائج الانتخابات بالترابط المشترك في تحالف كتلوي على نحو خاص في الوصل المشترك في ( تحالف سائرون) .
كانت كل مرحلة من هذه المراحل الثلاثة مفعمة بكثيرٍ من النقاشات و الحوارات داخل تنظيمات الحزب الشيوعي ، بقصد الوصول الى التمثل الكامل في قيادات و قواعد الشيوعيين، عن الانتقال السريع، نحو التحالف مع تجمع او تنظيم ديني ...كما واجه التيار الصدري معاناة هويته الدينية و ( التجاوز) عليها بالتحالف مع الشيوعيين و المدنيين و العلمانيين و الديمقراطيين و غيرهم من انواع الشخصيات و التراكيب الفكرية و السياسية ( العقائدية) . كثير من الاتهامات و الأفكار غير المسبوقة حول تحالف سياسي غير مسبوق في التاريخ العراقي . كل من التيارين العلماني الشيوعي - الديمقراطي و التيار الصدري المنفتح و المتهيئ للنضال من اجل مطالب و حقوق الكادحين العراقيين أوجدا علاقة سياسية مهدت السبيل لقيام تحالف اللزوم الجمعي . صار المعنى التشاركي أمراً ممكناً ومحتماً . خاصة بعد ان قرر الحزب الشيوعي اجراء استفتاء داخلي سريع كانت نتيجته موافقة اكثر من ٨٢ في المائة ساهموا في تأييد قيادة الحزب بالموافقة على التحالف الشيوعي - الصدري.
لكن السؤال الرئيس الذي واجه الحزب الشيوعي وكوادره القيادية و القاعدية بعد الاستفتاء الحزبي هو : هل يمكن ضمان التكافؤ و المساواة في الحقوق و الواجبات بين المتحالفين ..؟
ليس من السهولة الإجابة على هذا السؤال.
الجواب الحقيقي ينبغي ان يكون واقعياً ليس طوباوياً.
المعنى الرئيس الاول للواقعية، هنا، في هذه الحالة ان يكون المرء على معرفة تامة بالتربية الوطنية للتيار الصدري ومنهاجه الاخلاقي المبدئي. على من يريد الجواب على مثل هذا السؤال ان يكون عارفاً بطريقة عمل التيار الصدري وأهواء قيادته الحقيقية ومرتكزات مخططاته التحالفية، كما ينبغي عليه ان يعرف العقل القاعدي في التيار الصدري ومدى اندفاعه التحالفي مع الشيوعيين.
كل هذا يندرج تحت الامور الصعبة في بلد مليء بالغيوم السياسية، التي لم تنجب غير ميليشيات ومنظمات العنف والاختطاف والابتزاز والغدر وهي منظمات مسلحة تختفي وراء الدين او الطائفة...

الحس الديالكتيكي

من هنا يجد الشيوعيون العراقيون أنفسهم بحاجة شديدة جداً الى الاستنجاد بالفراسة و الموهبة والعبقرية الشخصية و الى علم السياسة، للوصول الى وسيلة المعرفة الحقيقية لما يكسبونه هم من تحالفهم مع التيار الصدري، و بنفس الوقت عليهم ان يعرفوا ماذا يكسب الصدريون من تحالفهم مع الشيوعيين .
من دون ذلك يكون مثل هذا التحالف في اقل حالاته هو ضعف الديمومة على الحركة ، كما يكون اقل نجاحاً في تكتيكاته و يجعل موقعه الاستراتيجي ليس متماسكاً.

ماذا إذن ...؟

هل يجب إهمال قدرات و إمكانيات تطوير التحالف الشيوعي - الصدري بعد صيرورته السريعة كائنا انتخابياً أولاً ، من ثم كائناً برلمانياً وبعد ذلك كائناً في حالة حركة داخل العملية السياسية تحت اسم مسموع في الوطن ، كله، : (سائرون ).
و سيظل هذا الاسم البشري، واقعاً بشرياً، ...، فتح الأبواب امام ضرورة اتفاق التحالف و المتحالفين ، جميعاً، على الالتزام بشرعيته الخيرة وبرنامجه الآني و الاستراتيجي و بضبط ( الإرادة العامة) في التحالف و تطويره على أسس المصلحة المشتركة . كلما كانت (الإرادة العامة) مستقيمة متجهة نحو (المنفعة العامة) فان سعادة المتحالفين تتحقق بموضوعها و ماهيتها، حيث تنطلق من جميع المتحالفين لكي يطبقها جميع المتحالفين. ببساطة يمكن القول: من دون (الإرادة العامة) فان عُقد التحالف تظهر، بسرعة، ثم تؤدي ، الحالة ، تدريجياً، الى التراخي في تطبيق و تنفيذ البرامج المشتركة. عند ذاك، تصبح (الإرادة العامة) خرساء قابلة للتلف التنظيمي والى التباعد والافتراق بين الاطراف المتحالفة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بصرة لاهاي في 5 /7/2019
*" مقتطفات "


ص8

المعلّم


قصيدة للشاعر الصربي دراغان لوكيج
ترجمها عن الروسية – أ.د. ضياء نافع


المعلّم –
تلميذ ابدي.
في السادسة من عمره
يدخل الى المدرسة,
ويخرج من المدرسة
في الستين..
وطوال تلك السنين
يحمل حقيبة
الدفاتر والكتب
والسنين.
........
........
كم من واجبات
قد كتب !
وكم من دروس
قد حفظ !
وكم من كتب
قد قرأ !
لكن
لم ينتابه التعب.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دراغان لوكيج (1928 – 2006) . شاعر وناثر وكاتب مسرحي . مؤلف لكتب الاطفال , وكان طوال سنوات طويلة محررا لبرامج الاطفال في راديو بلغراد .
*************
قصة قصيرة
البامياء والثلج
اليـاس المـاس مـحمد
في اخر مرة توفي فيها المرحوم سالم عبد الحي، حدث ذلك قبل لحظات، نهض من رقدته.. خرج من قبره، نظف جسده من رذاذ التراب، رتب شعره الكث، ثم ودع الاصدقاء، النساء منهم والرجال، باستثناء امرأة واحدة قيل انها كانت تحب الميت الذي خرج من القبر للتو.
..... أطفأ الضوء، اغلق الباب، عب في جوفه قدحا من مشروبات مغشوشة.. توقف، وضع القلم جانبا.. حك مقدمة رأسه.. وتمتم
- لا أستطيع اكمال هذه القصة.. لأن المرأة التي كانت في يوم ما تحب الميت.. سكت مرة اخرى..
اشار الى المرأة التي احبت الميت الخارج للتو من قبر متهالك، مندثر، اشار لها بمرافقته الى حفلة عشاء، لكن.. لا شيء.. فثمة الم شديد دهم رأسه...
تقدما نحو المائدة.. جلسا متعاكسين.. هي وهو.. هي التي كانت تحب وهو الذي خرج من القبر.. قدمت لهما وجبة شهية من امعاء مشوية وعيون مفقوأة بالسلطة وحساء من مخاط الارانب المسلوقة ونصف قنينة من نبيذ الدم المحروق..
بعد الانتهاء من التهام العشاء. عاد الى المقبرة مزهوا، فرحا، مستبشرا.. تثائب واستلقى بالقرب من امرأة كانت في يوم ما تحب ميتاً.
*
صناديق مختلفة الاشكال، صناديق مربعة.. صناديق مستطيلة.. صناديق مثلثة الشكل واخرى على شكل اهرامات صغيرة الحجم والى جانبها صناديق مزخرفة واخرى رصعت بدبابيس لامعة الرؤوس.. صناديق ممتلئة، صناديق فارغة.. صناديق زرقاء وبيضاء وسوداء، صناديق ممتلئة بزهور متيبسة.. صناديق دائرية محشوة بالثلج، قطع الثلج التي تجمدت وفق شكل الصناديق.. صناديق محشوة برؤوس مثقوبة، صناديق تحوي على كتب ومجلدات الصحف.
صناديق تلفظ خيوطا من الماء والدم.. صناديق طويلة واخرى قصيرة.. صناديق على شكل سمكة ضخمة واخرى كما لو انها سفينة.. تنسال خطوط الماء من صناديق الثلج، لذا قال عبد الصندوق بعد الانتهاء من عمل نافذة..
- اليوم مات الماء مبكراً
*
صفوا الصناديق في ثلاجات ضخمة، درجات الحرارة كانت تشير الى 1350 درجة تحت الصفر والتي كانت تكفي لتجميد المحتويات من اجساد واوراق واحلام وقصائد ودموع.. في البداية رتبوا وضع الصناديق حسب الحجم، احجام كبيرة ثم تليها احجام صغيرة وما بينهما ركنت الاحجام المتوسطة الا ان الكبير اعترض على هذا الترتيب وأصر على ترتيبها حسب العمر والاسماء.
اغلقوا ابواب الثلاجات الضخمة لحظتها كانت درجات الحرارة تشير الى 1000 درجة تحت الصفر.
قطع رأس الذي جلبوه بتهمة الجنون، خلع سناً من الفضة واغلق فم المقطوع الرأس.. رمى الرأس في اكوام الرؤوس المتناثرة على الارض.. جاؤوا بالثاني، اخفض الرأس بعد ان مسك شعره بشدة.. ضربة.. ضربتان.. تراكمت قطرات الدم اسفل الارض بالضبط عند قدميه، فحص الفم عله يجد شيئا ثميناً.. ركل الرأس والجثة..
اكد رئيس الشرطة وكبير القضاة المفتي الخاص بأن افضل الحلول السليمة للتخلص من المجانين والمشاغبين بقطع رؤوسهم ودفنها في كتل الطين المبللة ببقايا الدم او رميها في الانهر.
جاؤوا بالثالث وبضربتين اسفل الرأس، ترنح الرأس في قبضته، تطلع الى الفم الذي ما زال مغلقا، فتح الفم.. لا شيء.. بصق على الرأس.. ركل الرأس.. تثاءب.. استلقى بجدسه على جثة امرأة قطع رأسها قبل يومين وقلع خاتما من بين اصابعها..
تطلع الى ارؤوس المرمية عند باب المقصلة.. عله يجد رأس المرأة.. لكن لم يعثر على الرأس.. تثاءب مرة اخرى.. ونام مستلقيا بجسده على جثة رجل مقطوع الرأس.
*
جاؤوا بالروائي الذي كتب عشر روايات.. تلك الروايات التي كتبها كسيرة ذاتية لمدينة "شاق الشاق" وما جرى وحدث فيها طيلة الف عام..
حلقوا رأسه، رسموا دائرة صغيرة في منتصف الرأس ، غرزوا طرف المشرط الحاد في محيط الدائرة، يرتفع الكف، ينخفض الكف، يسير بمحاذاة الخط المرسوم في الرأس، تسيل قطرات الثلج تختلط ثم ما تلبث ان تتحول الى خط سائل احمر اللون، وضع نظارته على ارنبة انفه تطلع الى جوف الحفرة التي احدثوها في الرأس، كتب في دفتر ملاحظاته:
رأس روائي من عصر الجليدي الاول تم دفنه بعد مئة عام في مدينة "شاق الشاق".
استدراك/ قيل ان جثة الروائي ذابت في حفرة خاصة لصهر الأجساد، وهذا ما أكده الشيخ حمدان بن عاج الشاقي احد كبار السن في مدينة "شاق الشاق".
*
ثلج.. تتراكم كتل الثلج المنحدرة من الأعلى، اعلى الجبل الى الاسفل الى الوادي السحيق تتراكم كتلة اثر كتلة تكون دائرة كبيرة من الثلج، كان ثلجا غريبا، اسود اللون، حبيبات من عظام متيبسة، انابيب متداخلة، انابيب طويلة، انابيب قصيرة، اخرى غليظة واكوام منها دقيقة مستدقة، حادة الرؤوس، تقطع، تحرق، لا نشم منها سوى رائحة الشواء.
.. اصابع البامياء، لزجة المحتوى، تتعاجن مع كتل الثلج، تختلطان، تتساويان، تتبعثران، ما تلبث ان تتعاجنان مرة اخرى، تنفصلان، لحظات ثم تتراكمان، تتداخلان كما لو انها كتلة واحدة من الثلج الاسود والبامياء اللزجة...
استدراك/ ما الهدف من كتابة هذه القصة.. لذا قررت ان افرغ بقايا الكأس الممتلئ بخليط الثلج والبامياء في جسدي.. مسحت فمي بكم قميصي ونمت.
*********
مشهدان
(الشارع نبض الحياة، وارادة بشر.. النبض والارادة يلتقيان عند احداق العيون التي يشغلها واقع الناس وانفاسهم وحضورهم المتحرك) هنا، نرصد لهذا النبض في مشهدين.. (المحرر).

حيرة شاعرة

رسمية محيبس
أمس في السيارة التي أقلتني من الشطرة الى الناصرية
كان معي في السيارة رجل مريض تصحبه زوجته الى الطبيب المختص كان وضع الرجل الصحي سيئا جدا وكانت به حاجة لمن يسنده في محنته بدل هذه المرأة الكبيرة المتعبة هي الأخرى، كان مشهدا سبب لي الألم فقد سألت المرأة المفروض أن يأتي معكما رجل لأن حالته صعبة جدا فقالت ما عدنا والي غير الله ..
"ليش ما عدكم أولاد ؟
عدنا ولد وحيّد عمت عيني بالجيش
والأقارب؟
المحنة انشالت من زمان يحبيبة"
"ليش الدنيا بخير"..
سكتت ولم تجد جوابا تراجعت عن اسئلتي وعن جملتي الاخيرة لأخفف عنها، خيل لي لحظتها أن الرجل المريض به حاجة لأن يستند على ولده اكثر من حاجة الوطن اليه، كانت الاوراق والتقارير والاشعة تختلط ببعضها وكان هو يجلس في مقدمة السيارة متعبا يائسا حزينا
سألتها إن كانت محتاجة الى شيء؟؟
قالت "لا الحمد لله عدنا خير من الله بس احنه بعازة والي، الناس مو فارغة".
سألتها : امنين تجيبين مصرف؟
قالت: "احنه عدنا تقاعد وابني راتبه زين نعمة كون الله يحفظه".
رجوت السائق الشاب أن يوصلهما الى عيادة الطيب فوافق وقفت السيارة قرب عيادة الطبيب
كان الرجل يسير بخطى بطيئة وكأنه يسير باتجاه القبر، إبتلعتهما عيادة الطبيب وظل الفراغ مخضبا بدمعة أم وتعاسة مريض وحيرة شاعرة .
" الوطن بعازة اولاده"، على حد تعبير تلك المرأة مثل هذا المريض كان الازدحام على اشده في شارع الحبوبي الناس والسيارات والباعة وكان منظرهما يبعث على الشفقة وكان السائق يستمع طوال المسافة بين الشطرة والناصرية الى اغنية رياض احمد يا اعدل الناس الا في معاملتي احسست انها موجهة لذاك الجندي البعيد من ابيه المريض.
قال السائق حين رآني محتارة
"لا تخافين خالة وصلوا للعيادة انا راح ارجع لهم العصر لا يظل بالج" ..
"اي عفيه دير بالك عليهم أحسبه والدك"
وصل صوت رياض احمد الى ( جم مرة التبعد واغفر لك چا هو اليغفر چم مرة چم مرة طبعك صاير مرة ومرة).
تكسرت شظايا الصوت على اسفلت الشارع وضاع في زحمة الباعة الذين ينادون على بضائعهم
ابتعدت عن السيارة واتجهت نحو عيادة الدكتور وفكري مشغول بتلك المرأة ماذا تعمل لو مات الرجل وبيتهما بعيد والولد هناك في جبهة القتال؟..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ضجيج

سعيد الشفتاوي
يسير بسرعة تتبعه زوجته او امه او اخته لا أدري وكأنه لا يريد لها ان تسبقه او تكون جنبه وبين لحظة واخرى يتلفت اليها ولا اعلم ماذا كان يقول لها. حركات يديه وطريقة كلامه توحي انه يزجرها ولكن لماذا. انها متشحة بالسواد. وانا انظر من نافذة السيارة وسط الازدحام المقيت ينزل احد الركاب وهو يتمتم ويلعن الازدحام (آخذها مشي أحسن لي) تمر قرب النافذة امرأة يوحي مظهرها انها موظفة وكانت مسرعة والسواد يرسم عليها ملامح الحزن. اطفال مسرعون يجتازون الشوارع تلاحظ فيهم الكثير ممن غير حركته وملامحه البرد القارس وهم يحملون حقائبهم على ظهورهم. رجل عجوز يدفع عربته وسط الزحام ليبحث عن مصدر عيشه يرسم الحزن على ملامحه القهر والانحناء. رجل مرور متجهم ولا تبدو عليه اية علامة امل في حياة هادئة. سائقو الاجرة يلعنون حظهم العاثر الذي جلب لهم هذه المهنة المتعبة. تبحث عن الابتسامة في صباحات البلاد فلا تجدها. تمر امامي امرأة في الثلاثين من العمر ملامحها جميلة ملابسها تنم عن ذوق عال ولكنها كمن يبحث عن شيء مفقود او انها تحس بخطر معين وتريد الاجتياز بسرعة للوصول الى بر الامان. ترجلت لاجتاز الشارع مسرعا وابتعد عن الاماكن المزدحمة كي لا يحدث لي مكروه متوقع. كل الناس مشتركون في هم واحد والالوان اصبحت لونا واحدا اسود—اسود. الضجيج في كل مكان. سألت صاحبي الذي قدم من احدى الدول الاسكندنافية ونحن نسير في زحمة السوق. هل لديكم نفس هذا الضجيج في اسواقكم. اجابني كلا لا تسمع هكذا وسوف يبهرك الهدوء اذ اتيت هناك. قلت كلا فانا لا اقوى على الهدوء..
**********

ترقيع بصري لفاصلة وهمية
قيس مجيد المولى

لبلوغ الريح ..
تُطوي صفحات العقل الباطن،
لبلوغ الوقت المعاد
توضع الألواح في عُلب الزّيت ،
لأبعاد الشكل الهندسي ،
وللطبيعة الخاملة للرسم العشوائي
فتاة تقف فوق الجسر
تتلهى برؤية البط والقوارب ،
وتتأمل طاولةً تحت شجرةٍ في الضفة الأخرى
تقتَربُ المشاهد ..
لتشكيل لحظةٍ مجهولة المُسمى
تلتئم وزجاجَ النوافذ
بقايا الأمطار العالقة على واجهات المباني،
الضّبابُ في الرّسوم المتحركة
والشّرابُ المُعتقُ
في دِنان الزواحف ،
تَتَباعدُ المشاهد .
يُلمُ ما تبقى منها ،
ما تبقى منها :
حقيبةٌ خالية
وأصواتٌ مبعثرة
أقدامُ منتظرين لخطابٍ بصري،
بأنتظار أن تتبلور الوقائعُ
فثمة سببية لإبقاء الأصوات في الصمت
قبل أن يأتي باعة الألبان من القرى ويفترشونَ الأسواقَ
نكتبُ في اللّواحق المتبقية بين الفراغات
ما كتب فوق الشّواهد
نعيدُ أماكنَ الرّسوم
تتهيأ لنا فرصةٌ أخرى
فرصة الرّيح الرّطبة
الإنتقال من الصمتِ الى الأصوات الخفيةِ
من عباراتِ الرِّثاء،
نتفهم ما كُتب
ما وضع من تواريخ
تواريخ لا تشير لأمكنة محددة
ولا للرؤيةِ التي وضعت تلك العناوين
عناوين
تبدو للوهلة الأولى كغياب قسري
كموت فجائي
الأن ...
من الضرورة أن تكون هناك أسباباً منطقيةً
لترك فرشاة الألوان بملفات الذكرى
العبث ونوافذ الباص
ستُعصر الفاكهةُ ويسقى بها الطريق،
إن تقاربت المشاهدُ أو تباعدت
الذي نراه والذي لم نره بحاجة لتفسير
الغروب الذي تقدم عن وقته المعتاد
الملوحة الحمراء في صحن الرز
الورقة الهزيلة التي كتب عليها
مجرد تأثيث لأقفاص،
لأقفاص
كي تبتسم بنات آدم
ربما مجرد إحتواء
لصيحات صاحب الحانة
مجرد تأنيب لغرائز الجلاس
إستعارة لفظية لمكنون خرافي
ينتظرُ خلق امرأة،
أمام وقت غير معلن لخلقِ رجل،
للإستدلال على طيور الزينة وخلايا النحلِ
والثقوب الخفية في مرآيا التجميل
يحين الوقتُ
تبدأ الثلوجُ بأشغالِ المساحةِ المائيةِ
تصفنُ البحيراتُ وتتنفسُ من خياشمِ الأسماك
لا أملَ لشمسٍ تشرق بعد يومين
الجليد لن يذوبَ
لحين عودة الخُطى الى الخرائط
لحين طلاء أعلى النوافذ
إغلاق الكتاب الذي بيد الفتاة
ربما أرقدُ اللّيلَ على عُشبِ الممرات
ربما بينَ زرائب الخنازير
تعتيمٌ للفواصلِ الزّمنية لتبرئةِ الخلط المكاني
من مسمياتٍ تستبدلها الوقائعُ ،
بين حين وأخر
بين مساحةٍ مفترضةٍ وأخرى ستُفتَرض
ستفترض تشابهاً بأعدادِ الذاهبينَ الى ساحاتِ القتال ،
لتجسيرِ فاصلة وهمية
عندما يعاد توزيع النجومِ في السّماء
لبلوغ الشكل الهندسي للطبيعة الخاملة
وفكرةٌ لتنسف أخرى
وطريقٌ يمحو طريقاً
يُنتظر أن تتحدث الفتاة التي فوق الجسر
على الأقل عن الطاولة التي تحت الشجرة
على الأقل عن أخر قدح شاي
يفترض أن تكتب أشياء أخرى في الورقة الهزيلة
ويفترض أن يعاد طلاء الشواهد
ويفترض أن يذوب الجليد
يذوب لترتيب الفواصل الزمنية
وتبكي بناتُ حواء
فالمشاهد لم تنهِ
واللّيل لايكف عن تأخره
والضبابُ ملأ الرسوم المتحركة
والفراغات بين الفراغات
الحاجة الأن مجرد ترقيع بصري للمشاهد
إن إقتربت أو إبتعدت
أو امحت
لاضير ستحتفي زرائب الخنازير بضيفها الجديد
وتتفرق المشاهدُ في الطُرق .
إذ لم يبق غير الغروب الذي تقدم عن وقته المعتاد
والثقوب الخفية في مرايا التجميل
والغريب الذي يقف عند سياج الباخرة
ولا أملَ أن يذوبَ الجليد
وتضاف عبارةٌ أخرى لعباراتِ الرّثاء ،
ومازالَ الوقتُ يُرَقعُ بفاصلةٍ وهمية ،
***********
بؤر السرد في رواية
"منفى الزرازير" لـ خالد الوادي
حمدي العطار
كأنني اشعر بإن الروائي (خالد الوادي) يكثر من العقد السردية، فهل هو قادرعلى حل كل العقد المطروحة في السرد بشكل مقنع؟، كل عقدة سردية بحاجة الى التخريج ولعل هذا ما يجعل بعض الروايات تبدو في البداية قوية ومقنعة لكن كثرة المشاكل السردية التي لا تجد لها حلولا مقنعة في نهاية الرواية جعلت بعض الكتاب يختفون بما يصطلح عليه مفهوم (النهاية المفتوحة).
رواية (منفى الزارزير) الصادرة من دار لارسا سنة 2019 تكشف لنا القدرة التي يملكها الكاتب في تطويع اسلوبه المرن وخياله الخصب القادر على التعبير عن المعاني والمشاعر والاحاسيس، هي التي جعلته يضخ مجموعة من البؤر السردية في بداية الرواية.
ليس سهلا الدخول للنص لأن الكاتب يشاكس الزمن ويتلاعب بالامكنة، وسط بطل (معوق) يحب العزلة كما يحب السينما ويحلم بالجنس مع سعاد حسني، ويعمل في شركة من أوربا الاشتراكية لتكون له علاقات مع الاجانب الاوربين ! ويصادق الثائر المجنون (الممثل شاكر) الذي يملك شجاعة التصريح في زمن الصمت وهو على خشبة المسرح يدعو الى ثورة المجانين"انا دون كيشوت الحالم بالعدل، كيف لي نشره بذلك السيف الخشبي، اذاً انا مجنون. لكن في الحقيقة أحلم بوطن يشبه تلك العدالة التي افهمها جيدا. العقلاء خائفون لا يقتربون من الجنون. هل بنا بحاجة الى ثورة مجانين؟ أن كان كذلك فلينضم الي كل مجنون لنعلنها ثورة يقودها المجنون دون كيشوت هذا الذي واقف أمامكم".

العوق والعزلة

بؤرة سردية وضعنا فيها الكاتب وهي ان بطله معاق، بقدم واحدة، والاعاقة ليست دائما تأتي بسبب الحروب" إعاقتي ليست بالجديدة أنا لست معاقا بسبب الحرب، لقد ولدت بهذا الشكل رجلا بساق واحدة" ومع ان العوق يولد الحزن لكنه يولد ايضا الحسد، لأنه ينقذ صاحبه من الذهاب الى الحرب العبثية "هل تعلمون أصدقائي؟ أن الكثير من الناس يحسدونني على اعاقتي تلك ...أعرف الكثير من القصص رواها جنود عائدون من المعركة أقدموا على تدمير أطرافهم لينجوا من جحيم القتال"، ولكن للنقص ضريبته الاجتماعية والعاطفية خاصة في المناطق الشعبية التي يصعب ذوبان المعاق في المجتمع (عروجه تي تي هذه أهزوجة بمثابة إهانة وإستهزاء بعوقه تستخدم على نحو واسع في المناطق الشعبية) كما ان العوق من هذا النوع يمنعه من ممارسة اللعب مع الصبيان العاب (الركيضة والختيلة).

حب السينما

بما أن السينما تشكل عالما مثيرا يشحن فينا الخيال ويعوضنا عن الحرمان فقد احبها صاحبنا المعاق ووجد فيها السعادة واصبحت عنده عادة وادمان، وتظهر صداقاته القوية برواد صالات العرض حتى وان كانوا من الاجانب (الاوربين) – ناسكو- الذي يعمل في الشركة السوفيتية (شركة كروكوبلكت لاستصلاح الاراضي) والتي ايضا يعمل فيها صاحبنا المعاق حارسا!، بعد ان استطاع صديقه قيس ان يجد له عملا معه في الشركة، ومن عرض الفيلم يستطيع الكاتب ضخ المعاني الانسانية "تدور احداث الفيلم عن لحظة مهمة من تاريخ الإنسانية أجمع، إنها لحظة سقوط برلين وانهيار النازية، إنها نهاية الحرب العالمية الثانية" كما ان للسينما دورا في خلق الوعي لديه بعد ان تعرف على الممثل شاكر الذي تحدث اليه "السينما أختيار يجعلك تحلق فوق الواقع، تنظر الى ما هو أسفلك بشكل مختلف، بعين تشخص الخطأ عن الصواب، السينما صنعت الشعوب".

حيوية السرد

لم تفلت الامور من الكاتب وهو يرسم شخصيات روايته المتعددة، والتي تمثل جميع الاتجاهات السردية، وفي لغة تحمل الغنى والعمق يقدم لنا الاحداث المتعاقبة السارد (المعاق) كما يحلو للكاتب ان يطلق عليه محتفظا بأسمه الحقيقي وقد يكون ذلك متعمدا لكي لا يمثل نفسه فقط بل الاجيال المتعاقبة منذ الحرب الاولى (العراقية – الايرانية) حتى زمن (الاحتلال الأمريكي -الديموقراطية الفوضوية).
لم يقتصر الكاتب على نوع واحد من السرد في روايته بل استخدم احيانا (الحكايات الشعبية) و(الحكايات الخرافية) وشيئا من الادوات السحرية، فهناك علاقة البطل المعاق بالجنيات، وبالزازير، وبالحيات، وعمل امه التعاويذ بالخرز المؤثرة صحيا، ويتجلى ذلك في اكثر من مكان سردي يوصف فيه تجمع وعادات الزرازير وكذلك صداقته للحية وهو يطعمها السمكات، وحينما تطلب منه زوجة (ساشو) – فيلا- خرزة تساعدها للشفاء من الطمث المستمر، يسافر الى حيث امه "تذكرت أمي، تلك السيدة الحريصة دائما على ارتداء شالها الاسود الخشن، ذلك الشال الذي تتدلى من طرفه مجموعة من الخرز الملونة" هو يستغرب ان تطلب امرأة اوربية منه هذا الطلب لا سيما وهي من بلد (شيوعي) بعد ان عجز الطب من إيجاد علاج لها .
- هل الخرزة المنشودة معك؟ يسأل امه
- نعم معي وسأمنحها لتلك السيدة مجانا، أوصيها بني بأن تحافظ عليها، وتعلقها بدبوس بمكان مناسب، وتنزعها ما أن ينقطع الطمث، انها صدقة جارية، لتمنحها تلك السيدة لكل امرأة تحتاجها"،
الرواية فيها انتقال نوعي للاحداث والشخصيات، ومراحل تاريخية متعاقبة، فيها توصيف لمرحلة القمع لأجهزة الامن على كل شخص بمجرد الشبهة ويعد البطل موضع أشتباه لصداقته الممثل (شاكر) المعارض الذي هرب من المعتقل، ولأنه يعمل مع شركة تعود الى بلد شيوعي،

رد المقموع

بعد ان تزداد مضايقات الامن للبطل المعاق يضطر الى الهجرة والهرب لتنتقل الرواية بإحداثها الى اوربا، ومن ثم تعود الى العراق بعد سقوط النظام الدكتاتوري، عندما يرى البطل المعاق صديقه (شاكر) أصبح وزيرا للمعرفة، يقرر الرجوع الى الوطن، فيرى الفوضى والانفجارات والقتل ووصف للبلد في منتهى الدقة والتشخيص والتحولات التي اصابت دور السينما والمقاهي ووضع الارصفة وحتى البشر قد تغير كثيرا.
***********

ص9
ترنيمة
على الرصيف

 

صباح لعيبي


سبع عشرة سنة
الدم يسيل
على اديم الارض
في ليلة شتائية
كنا صغاراً
نصرخ في ليل قاتل
ولا نسمع !
فتيات صغيرات
معلقات بحبال
على جدران هزيلة
كنت انا الوحيد
الذي لم يسفح دمه
لكن اصابع يدي
كواها الجلادون
وضيعت المسار
وقفت على حاجز
في الاعالي اهتف
للبعيد القصي
ان يعاود الظهور
ترحل الزنبقات
في ليلة عرس
يقرع جرس الكنائس
في يوم دام
معلنة ان عرس الدم
لن يظل ماثلا
يغني للفراشات
اغنية
اكسو رأسي بقبعة
لعلها تحمية من حرارة الشمس
اتوارى خلف حديقة
اقطف ازهاراً
بللها الندى
كائنات ملها الزحام
تدافعت في وقت الظهيرة
اصطدمت بالجدار
كانت الصغيرات
يظفرن جدائلهن
في صباح
لعلة يزيح الدم المسفوح
وتبقى العيون ترمق البعيد
البعيد
كانت نجمة افلت
من شدة الحر
في انزياح
تدريجي
********
إذا تجلى المطلق تجددت اللغة
بكائية على صدر الوطن
مرتضى محمد
(أنا أشك ! أذن انا موجود)* عبارة اشتقها العقل الباحث عن أبجديات الخروج عن الحياة للنظر الى الحياة؛ لتتوالى الافعال المضارعة متوسطةً الضمير وحرف الجزاء الذي لا محل له من الاعراب ؛لتبق الأنا/صدق الكلمة تجترُ خانة البحث والتقصي والتمرد المشبع بالعمل الشعوري الذي ولـّـد عدة أشارات كانت محصلتها الحواس، معودة الدماغ على تكوين الآلية من اجل بث الروح الى الكلمة ، فالكتابة خروج من فُلكِ استفهامات البداية: من أين تأتّى هذا الماء للجلوس ! ، أو من أين تأتّى لتلك النظرية أن تقيء هذا الكم الهائل من الجمال والاستفسارات !!. الكتابة هي بحد ذاتها سؤال يختلي بالاستفهامين الازليين ليولد أجوبةً نسبية تدركُهُ لحظة خلوصه الى ذاته المشبعة بألم ما، وشوق ما، وحب ما لتحيله ايضا ً الى ما الذي يحمله الاداء المسرحي للحياة، ربما هذه الإحالة تُجددُ له اجابة: ان الاداء المسرحي للحياة يولدُ اشتقاقاتٍ للبوحِ، متحركاً بأتجاه هالة الاطمئنان النفسي الذي يعود بعد حين مستفسرا عن ضربات الوجد نتيجة سماع أو قراءة للكلمة، شريطة ان تكون الكلمة تناسبا ً طرديا ً للنفس التّواقةِ الى شكر الوحي لحظة الكلام! .
في العودة على المتواليات التي اثرت ما بين الضمير والحرف الزائد، لنا أن نضع، أفكر/أتصوف/ أتذوق/أعي/أبحث/ أحاول/ أختار ... أفكر ، بمعطيات الكلام التي تذهب بعيدا ً بالكلمة ، بأن هناك زفرات خرجت إلينا بفلسفة جديدة تجلت للناس (اهتماما ً منغرسا ً في أرض الواقع المعاش، والهموم اليومية، والمعاناة الانسانية ...)1 وان تبقى مفاداً نحو البحث والتأثر بمكانية البوح التي حددت أزمنته الباقية بقاء الموجود/صدق الكلمة :
((... كنت أجوب الحزن البشري .. الاعمى
كالسرطان البحري
كأني في وجدي الازلي
محيط يحلم ألالاف الاعوام
ويرمي الاصداف على الساحل ...
كأني اتنبأ ان بذور اللذة مدت ألسنة خضراء ...
في رحم الكون
واعطت جملا ً أبدية... ))
التنبؤ الذي قاده مع كل شعور الوحدة والخوف واللقاء والتمني والبعد والقرب من اللحظة، ألى التمرد من وإلى المطلق بالقرب من الاشجار التي ذكرته بـــ (موال) البعد والقرب من الوطن، هذا الإخبارُ القاسي بكل تجليات القوة التي تحتضن الظلمة َ كأتجاه يقضي - على صعيد المادة – تعريفٌ ساذجٌ للضوء. التنبؤ الذي جعله في بداهة هذه الوحدة/الخوف/التجلي أن يستدعي الآخر/ المطلق من خلال " ... حضور العقل والوجدان معا في التدبر والتفكر بما يشتمل عليه الوجود من أشياء ..."2:
((... من يخبر روحي أن تطفأ فانوس العشق
وتغلق هذا الشباك
فإن غبار الليل تعرى كالطفل
وان مسافات خضراء احترقت في الوعي
فأوقدت ثقابا أزرقا
في تلك النيران الخضراء
لعلي في النار أرى
ولعل اللحظة تعرفني
من ذلك يأتي
بين النفس و بين عواء الذئب
وبين غروب النخل يرافقني نصف الدرب
وبعد النصف يقول يرافقني
ناديت بكلتا أذني .. فأوقفت مجاهيل الصحراء...))
ها هو تكديس الجمل التي كونت أبدية اللغة بتعاطيها الآخّاذ مع الكلمةِ؛ ذلك ان الكلمة " اقوى من الحجر وان أعمال الشعراء ... في وسعها ان تصمد أمام ... السنين"3 ، هذا التفاعل الروحي/الكتابي الذي يخلق مجساتٍ تلتقط ما وراء الأفقِ؛ لتستجلي كل أبعاد الوقت، هذا الاستجلاءُ الذي امسك بطرفيه الشاعر ليبتعد بنا من "... التشبيه الذي ينظر الى الاشياء بوصفها أشكالاً لا معاني أو وظائف... لا يمتلكها، لا يتوحد معها، لا يقبض عليها..."4 ، الى جعلها روحا تنطبق فيها الابعاد/الخلجة/البوح/الشكوى من خلال إتاحة الصورة التي سوف تمتلك " الاشياء امتلاكا ً تاما ً ... يعني النفاذ الى حقيقتها فتتعرى، وتلألأ في النور ... الذي يضيء العالم ."5 :
((...أمسكت على الطين لأعرف أين أنا
في آخر ساعات العمر
رفعت الطين الى الرب
بهذا الطين .. تقربت اليه
فأطرد عاطفتيه
وكانت قبضته تشتعل الآن بنيران سوداء
وكان المطر الآن صياحا
وانطبقت كل الأبعاد
وصرت كأني صفر في الريح ...))
ثم (الزمكانية) التاريخية التي يستدعيها النص، ليضيء عالما ً آخر تبتعد فيه الفكرة لتولد فكرة أخرى بجعل النص كأنه رواية طوليّة تنتقل فيه/ فينا على امتداد البوح المشبع بهذا الاحتفال الذي يبتهج فيه النص الذي (... يبنى من أمشاج النصوص وتعدد الاصوات القلقة ... يهفو الى قول نقيض ما تصّرح به تلك العناصر في سياقاتها الاصلية .)6 ، هذا القلق الذي يكتنف (جوانب النص الجمالية الابداعية التي تنشأ من أرباك علاقة الالتزام المتبادل بيد الدال ومدلوله ... بغية تفجير دلالات الالفاظ حتى يصير التاريخي منبعا للرؤيوي، ونار الواقع نوراً للشعر، ...)7 :
((ودعني النوتي وكان تنوخيا تتوجع فيه اللكنة
قال الى أين الهجرة
فارتبك الخزرج .. و الأوس بقلبي
ومسحت التنقيط من الحبس
لئلا يقرأني الدرب
وسيطر قنطار وعاش الصبح
فجاء الله الى الحلم..))
ها هو المترنم أمام ابواب الابدية قد شحذ هامة الوقت والموقف والتجلي والبقاء، ها هو يقف أمام ابواب الابجديةِ طارقا ً (بكلتي أذنيه) تجاويف معطاها ليهيئ الترنيمة التي تهودُ قلب الحبيبة/الارض/الكلمة/الوطن ، ها هو يتشظى ويموت ويحيا قبالة الشعر؛ لان الشعر هو معجزهُ الذي حمله في وجدانه، وقلبه، وعلى راحتيه المتعبة من ألم وقسوة الايام وخرافتها قبالة الحقيقة ، ها هو من شدة فراقه/ألمه/عذاباته يتماهى مع المطلق لحظة سكون ما؛ ولدتّهُ تلك الافاعيل المجتّرةِ بأبواق الصراخ والمبهم، ها هو أنيق بكامل وطنيته مشبع بأرضه ومطمئن بنصه/شعره ، يقف تجليه بالتماهي مع مطلقه ليبيح صوفية قابلت (القرن الرابع الهجري) بكل عفوية البراءة ونبلها وصدقها عارفا ً ثورته وتوجهها :
(( توجهت إلى المطلق في ثقةٍ
أنقذ مطلقك الكامن في الانسان ))
بهذا الآنف كان وقوفه، وثورته، وتجليه؛ فهو مطلقه؛ لان الانسان والثورة والله : (عملية أبدالية) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهوامش:
* قصيدة "بكائية على صدر الوطن"، للشاعر العراقي مظفر النواب، ضمّها ديوانه المعنون (مظفر النواب الاعمال الشعرية الكاملة/طبعة جديدة)، ص356.
* عبارة للفيلسوف الفرنسي (رينيه ديكارت) ، أصلها (أنا أفكر أذن أنا موجود) ، تعرف أيضا ً بنظرية (الكوجيتو). أبدلت بــ (أنا أشك أذن انا موجود) لضرورة البداية.
المصادر:
1) حديث الطريقة/رينيه ديكارت/ترجمة وشرح وتعليق د. عمر الشارني/المنظمة العربية للترجمة/الطبعة الاولى-بيروت 2008 .
2) الرؤى الفلسفية في الشعر العراقي الحر/د. بشير عريعر/دار المدينة الفاضلة/الطبعة الاولى -2014.
3) الحكاية الخرافية نشأتها.مناهج دراستها.فنيتها/فردريش فون ديرلاين/ترجمة
د. نبيلة إبراهيم/رؤية للنشر والتوزيع/الطبعة الاولى-2016.
4) 5) زمن الشعر/ أدونيس/دار الساقي.
6) "المشرط" لكمال الرياحي بين مكر الراوي وكابوس المشهد/الناصر بو عزة رياحي (باحث-تونس)/مجلة الحياة الثقافية (تصدر عن وزارة الشؤون الثقافية - الجمهورية التونسية) /العدد290 أفريل 2018.
7) قلق أولاد أحمد أو شعرية الديستوبيا/ الهادي إسماعلي (باحث-تونس) / مجلة الحياة الثقافية (تصدر عن وزارة الشؤون الثقافية-الجمهورية التونسية) /العدد290 أفريل2018.
**************
نصوص
يا شاعري!


ناهض الخياط
لماذا تظل نائحا ً
كطائر اليمام في وحدته
أو مغردا ًراقصا ًفي قفص صغير ؟!
ألا ترى ...
كيف ترتفع جباهنا
وتتألق نظراتنا وابتساماتنا إليك
وأنت تطوف بنا
في فضاءاتك العالية
وحسبيَ منك ...
زقزقة ُعصفور مبكّرٍ لحديقتي
أو خطفة طائر بعيد
تفضض الشمسُ جناحيه تحت السماء
لأحلّق معك
حيث تشاء
لأنني قد يئستُ
مما تمنينني به قصائدي !
وثمالات الخيال !
----------
رجاء ً ... !
أنا ، الآن ، مع طيف جميلتي
فلا تتحدث ْ لي عن الفاسدين
لأنك ترعبني
فأرى ...
كيف تنفتح أبواب الجحيم لهم برؤيتك !
----------
ثمة أشجار باسقة تتمنى ...
أن تتسلقها غصون الكروم
لتنتحلَ عناقيدَها !
----------
قوى الجَمال حمايتي
فالوردة تهمس لي :
كن معي ...
متماهيا ًبنسغ قامتي
حين تضربك العاصفة !
وحين أخرج لحديقتي
أسمع همس الورود :
أهلا بطلّتك !
وتشرئب بأعناقها لي
لترى ...
كيف يمشي بخطاي الصباح
----------
لا تحلّق النوارس
أبعد من توديعها ...
للسفن المغادرة لسواحلها
وللقادمة نحوها
وأنا الآن مثلها
في ما يشع لي من ضياء المغيب !
----------
الفاسدون ...
يتواصلون مع بعضهم ليلَ نهار
كمجاري المياه القذرة !
----------
لن ينسى الشاعر جميلته
فهي التي .. أوحت له بأغاني الحصاد
وحتى القصيدة التي يكتبها في سهرته
تذكّره ، أبدا، بقطار الليل
حين يستقبلها فيه
وهو يسمع في صفيره الندي
بحّة بَرْد ٍ وسَهَر!
*********
جاك لندن : ادانة الرأسمالية الاحتكارية.. روائياً
حامد الحيدر
جاك لندن ولد عام 1876 في أمريكا، ومات هناك عام 1916. كان والده كاهنا يمتهن التنجيم وقراءة الغيب والممحيّ، ولهذا يُعَرَّف جاك لندن في الأدبيات الاشتراكية والماركسية بأنه يتحدر من الشريحة البرجوازية الصغيرة، يعمل في خدمة الكادحين. وتجرع جاك لندن مرارة الحياة، وامتهن أعمالا مختلفة، من صحافة، وعامل في المعامل، وقطع الطريق، والشرطة البحرية، وقبطان سفينة، وطالب، ومراسل صحفي، وعامل منجم وغيرها. ويقال انه قد انتحر وانه مات بسبب الازمة التي مرة بها، وانه كان يحمل الكثير من الامراض كالإدمان وغيره من الامراض المسببة للوفاة.

حياته:
انضم جاك لندن عام 1889 وله من العمر 13 عاما إلى جماعة "الاشتراكيين العموميين" الذين شكلوا حلقات دراسية لدراسة بيان الحزب الشيوعي، وكتابات ماركس وكانت ونيتشه وسبنسر. كما انتدبته أحزاب ومنظمات اشتراكية لتمثيلها في أعمال المجالس البلدية، وشارك في اجتماعات الاشتراكيين في أمريكا بخطاباته الثورية. وقد مات بسبب الإجهاد الشديد والمرض والإدمان على الكحول والانهيار الروحي، وقد بلغ 40 عاما، ويقال إنه قد انتحر.

توجهاته:
يركز جاك لندن في كتاباته على أن الصراع الطبقي بين العمال والرأسماليين أمر لا بد منه، وهو يروج طوال عمره للأفكار الاشتراكية، والثورة العمالية القادمة. وكان ينتقد باستمرار النظام الرأسمالي، ويفضح القوانين اللاإنسانية الجائرة، ويفضح الخصال السبعية للرأسمالية وجشعها اللامحدود. وكان يدعو إلى تجديد روح الاشتراكية دوما، وإلى حماية البيئة وجمال الطبيعة الواهبة لسعادة الحياة وبهجتها. لقد تنوعت الثيمات في كتاباته التي اشتركت كلها في مقاربة مسألتي علاقة الإنسان بالطبيعة، وعلاقة الفرد بالمجتمع. وقد كتب قصص مغامرات أبطالها حيوانات، مثل رواية "الناب الأبيض".

أشهر رواياته:
اهالي قعر المجتمع:
يحسب جاك لندن رواية "أهالي قعر المجتمع" من أفضل كتاباته، وهي قصة مكتوبة وفق المدرسة الطبيعية عام 1903، وتدور أحداثها في أحياء فقراء أحياء الصفيح في لندن.

العقب الحديدية:
أما رواية " العقب الحديدية" والتي جعلت من الكاتب أكثر الكتّاب شعبية عند العمال والكادحين والمثقفين من ذوي الاتجاهات الاشتراكية، فهي تصوير لمستقبل البشرية، ورواية هادفة، تمثل أحداثها ثورة المضطهدين، ونضال العمال الدامي في أمريكا، وتنبئ باقتراب ظهور الفاشية في أوروبا.
هذه الرواية الفذة تعد اليوم إنجيل الاشتراكية والاشتراكيين، لقد وضعها جاك لندن عام 1906 فصور فيها حتمية انتصار الاشتراكية وحتمية انهيار الرأسمالية، والصراع الرهيب الذي لا بد أن يدور بين معسكري التقدمية والرجعية، والأساليب الجهنمية التي تلجأ إليها الرأسمالية في صراعها من أجل البقاء.

الرواية المعجزة:
والأطرف في هذه " الرواية المعجزة" كيف وضعها جاك لندن على لسان زوجة البطل، وتخيل أنه عثر عليها عن طرق المصادفة بوصفها مخطوطة كتبت في عهود الظلام، ومن أجل ذلك راح يضع لها الحواشي والشروح، مفترضا أنه يكتب تلك الحواشي والشروح بعد سبعة قرون انقضت على بزوغ فجر الاشتراكية ليصف بعض ظواهر الحياة الغربية في العهد القديم.

نظريته:
واليوم من أجل انشاء مجتمع اشتراكي جديد أحوج ما نكون إلى الاطلاع على هذه الرواية الفريدة لنزداد إيمانا بالمبادئ الاشتراكية ولنزداد يقظة واحتراسا من مؤامرات "العقب الحديدية"، وجرائمها بحق الإنسانية. و"العقب الحديدية" اسم أطلقه جاك لندن على الرأسمالية الاحتكارية التي تتطلع إلى سحق الطبقات الكادحة بالنار والحديد.

منتقدوه:
يرى تروتسكي أن " العقب الحديدية" أفضل وثيقة توضح عملية تشكّل الفاشية، ويعدها اطارا تحليليا للمظالم التي تتعرض لها البشرية على يد الرأسمالية، وأن بطل الرواية يمثل مصير البشرية كلها وهي تعاني في عصر عبادة الربح وفظاعة الاستغلال. وثمة نقاد لا يستبعدون أن يكون الروائي جورج أورويل قد كتب روايته " 1984" تحت تأثير "العقب الحديدية".
أمّا رواية "مارتن إيدن" فهي كتاب تعليمي يتضمن أفكار جاك لندن ومواقفه الفكرية والسياسية وتحولاتها.
وفي رواية " ذئب البحر" المصورة سينمائيا نتطلع على القبطان لارس الذي يذكّنا خلال صراعاته القاسية مع الطبيعة والمجتمع بإنسان نيتشة المتفوق. وإن من دواعي محبوبية جاك لندن وشهرته التي أطبقت الأفاق هو أنه بين أعوام 1913و 1958 تم تصوير حوالي 42 عملا من أعماله الروائية والقصصية أفلاما، شاهدها الناس في أرجاء العالم.
فضلا عن ان لينين، أبدى اعجابه مع مفكرين شيوعيين آخرين مثل تروتسكي وبوخارين وراداك، وأكدوا جميعهم على بعد نظر الكاتب، وتوسع آفاقه الفكرية والسياسية في رواية "العقب الحديدية".
لم يقتصر إبداع جاك لندن على كونه كاتبا اشتراكيا يدافع عن العدالة والحق ويناضل في سبيل مستقبل اشتراكي للبشرية، بل كان مبدعاً كبيرا في قصص المغامرات والطبيعة والحيوانات أيضا. وقد تركت كتاباته وأفكاره الثورية ومواهبه الإبداعية العظيمة تأثيرا عظيما على الأدب والثورة الأممية العمالية على الرغم من التناقضات التي انتابته وأفكاره.
عدته البرجوازية الحاكمة في زمانه ولسنوات عديدة مخربا ومعاديا للديمقراطية الأمريكية، ومنعت كتبه من التداول، وطردت من المكتبات العامة. وقال عنه روزفلت الرئيس الأمريكي إن جاك لندن ليس فقط يجهل معلومات عن الذئاب، بل أنه غافل حتى عن كلاب أمريكا، ورغم كل ذلك طبعت عام 1975 في أمريكا 17 شكلا من رواية " نداء البرية"، وأعدت للأطفال والناشئين في أشكال عديدة. وكم حاولت النخبة البرجوازية المثقفة في أمريكا تصوير جاك لندن كاتبا للناشئين فقط، ينشر تعاليم داروينية، وفكرة حرب الجميع ضد الجميع في تنازع البقاء، وأن القراء الشبان يتحولون إلى ذئاب تحت تأثير مطالعة كتبه، فلم تفلح فعادت رواياته السياسية إلى واجهة هذه الأيام أيضا.
يستغل النقاد البرجوازيون العناصر الداروينية والنيتشوية، لتشويه جاك لندن وتغليب تلك العناصر على أفكاره الاشتراكية. فقد كانت حقا، آثار جاك لندن مثلها مثل حياته ملؤها التناقصات، فهي تحتوي على الداروينية، والإنسانية المسيحية، والعدمية الطبيعية، والجبرية الاجتماعية والبطولية الفردية الاشتراكية. ولكنه كان مثال الطليعي المناضل في سبيل الاشتراكية، وتحقيق العدالة والمساواة في نظر الاشتراكيين. وكان يرى فيه النقاد الأدبين أستاذ كتابة القصة القصيرة. ويقول فرانس يونج إن تراجيديا جاك لندن مثل جميع كتّاب أمريكا تكمن في أنه لا يستطيع أن يحسم الاتجاه الفكري والسياسي الذي ينبغي أن يخطه لمسيرة حياته، فهو حائر بين الكتابة للسوق والناشر أم يكتب لتحرير البشرية. وفي رأي ايتون سينكلر، أن جاك لندن كان نصير الكادحين، وأن دموعه التي ذرفها على فقراء شرق لندن تشبه الدموع التي سكبها المسيح حين بكى على سكان القدس. ومع كل الآراء التي تناقضت عن جاك لندن، مع ان بعض كتاباته هابطة في مستواها الفني، الا ان الجميع على اختلاف مشاربهم الفكرية والسياسية متفقون على أنه كاتب عظيم ومبدع كبير، وظاهرة أدبية عظيمة ظهرت في أمريكا في القرن الماضي.
*********
لماذا؟

لماذا توقفت المجلات والكتب التي كانت تصدر عن دار ثقافة الأطفال، ولم تعد تصدر الا في أوقات متباعدة زمنياً.
حتى أصبحت منسية، وصارت الدار .. داراً للبطالة التي لا ترتدي قناعاً؟
***********

ص10
ما اسباب عزوف المرأة عن العمل في النقابات والحركات السياسية؟

يتأثر دور المرأة في العمل السياسي أو النقابي أو ضمن عملها في منظمات المجتمع المدني بجملة من العوامل الموضوعية والذاتية، وهنا اورد بعض المعرقلات الموضوعية التي تعيق المرأة عن عملها ضمن تلك المنظومات الاجتماعية والسياسية ومنها على سبيل الماثل، تدني مستوى الوعي الاجتماعي ما يترتب عليه النظرة الدونية للمرأة، فضلا عن العادات والتقاليد البالية التي يسنُها الرجل وفق مصالحه وتكون ضحيتها المرأة بالأكثر، إضافة إلى المصاعب الحياتية المختلفة التي يعاني منها العراقيون وبكلا جنسيهم، وارتباط تلك المصاعب بالأمية وانعكاسها على المجتمع بالإضافة الى غياب التشريعات الضامنة لمشاركتها في الحركات السياسية والنقابية وحماية حقوقها.
وهذه القضية المهمة لا تقتصر على العوامل المذكورة فقط، بل تتعداها إلى الاشكالات الذاتية كضعف بعض النساء وخوفهن من تحمل المسؤولية وقبولهن بالنظرة الضيقة والعادات البالية، ناهيك عن البعض منهن في موقع المسؤولية والحكم (البرلمانيات مثلا ) اللواتي يدافعن عن تشريعات تمس كرامة المرأة وحقوقها كما حصل عند عرض مشروع قانون الأحوال الشخصية (الجعفري) سيئ الصيت.
ويقع جزء مهم من المسؤولية على الشخصيات السياسية والرجال العاملين في التنظيمات السياسية والنقابات ومنظمات المجتمع المدني لعدم تشجيع النساء على الانخراط في نشاطات هذه المؤسسات الديمقراطية والاجتماعية، أضيف إلى ذلك ضبابية بعض البرامج السياسية والمدنية بحيث تغيب عنها البرامج التأهيلية والجاذبة للمرأة بما يعزز دورها ومكانتها فيها، وعدم مراعاة البعض لقدرات المرأة ورغباتها في إناطة المسؤوليات بها مما يسبب ابتعادها ونفورها عن المؤسسات السياسية والمدنية والنقابية وغيرها!

صالح العميدي
*********
الجهات الامنية: لا توجد مديرية خاصة لمكافحته والتوعية هي السلاح
الابتزاز الالكتروني.. النساء ضحاياه
بغداد-نورس حسن
ارجع أكاديميون تفاقم ظاهرة الابتزاز الالكتروني الى رضوخ الضحية للأمر الواقع والامتناع عن تقديم شكوى قانونية خوفا من الفضيحة والتشهير، فيما ترى مفوضية حقوق الانسان والجهات الأمنية بان تكثيف الندوات لتوعية الفتيات عن طرق حماية الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مهمة جدا، اما وزارة الداخلية فتشير الى عدم وجود مديرية خاصة لحالات الابتزاز الالكتروني بل تم توزيع مهام مكافحتها على جميع الأجهزة الاستخباراتية.
المتخصصة في مركز البحوث التربوية المركزية لجامعة بغداد، د. حنان عزيز عبد الحسين قالت لـ "طريق الشعب"، ان "حالات الابتزاز التي تتعرض لها المرأة عبر مواقع التواصل الاجتماعي ليست بالقليلة، والكثير من الفتيات يتعرضن الى مواقف كهذه لكنهن يفضلن كتمان الموضوع تلافيا للفضيحة التي قد تؤدي في بعض الحالات الى مقتلها".
وذكرت الدكتورة عزيز تعرضها الى موقف ابتزاز من أحد زملائها اذ قالت "تعرضت الى الابتزاز للأسف الشديد من قبل أحد زملائي، والذي لم التق به منذ سبع سنوات، عندما وصلتني رسائل تهديد منه على هاتفي الخاص. الرسالة ذاتها ارسلت الى حسابي الخاص على النت، مشيرة الى ان "محتواها تهديدي بنشر الصور التي حصل عليها من صفحتي الخاصة "الفيس بوك"، بعد التلاعب بالصور(فوتوشوب)، او دفع مبلغ مالي".
واوضحت المتخصصة التربوية الى انها "أقدمت على رفع دعوى لدى المحكمة، لكن بداية الامر كان تجاوب المحكمة لصالحه كونه مدعوم من أحدى الشخصيات السياسية، وبعد إصراري وتقديم الأدلة حسم القضاء الموقف وحصلت على قرار لصالحي الا أني لم أفعله حتى الان".
فيما قالت زهراء محمد طالبة في جامعة بغداد لـ "طريق الشعب"، ان "هاتفي الخاص فُقد مني وانا في الطريق الى الجامعة، وبعد فترة اتصل شخص على رقم اخي وطلب مبلغ 3 ملايين وفي حالة عدم تنفيذ الطلب سيتم نشر الصور العائلية على مواقع التواصل الاجتماعي".
وأضافت "على الرغم من موافقة اخي على الصفقة الابتزازية لدفع المبلغ، لكن لم يحضر الشخص المتصل لاستلامه ربما خاف من الإجراءات القانونية المتخذة بصدده حين ابلغه اخي عنها، واجرينا محاولات عديدة للاتصال به الا ان الهاتف اغلق من وقتها".
لافتة الى ان "هذه الحالة لا تتعرض لها وحدها بل يوجد الكثير من زميلاتها ممن تعرضن الى مثل هذا النوع من الابتزاز وبطرق مختلفة قد تكون عن طريق اختراق الحساب الشخصي او ضياع هاتفها وغيرها. وتصف الطالبة زهراء هذه الظاهرة بأنها "إرهاب ولكن من نوع آخر".
مشيرة الى ان "هناك نساء اقدمن على غلق الحساب على مواقع التواصل الاجتماعي او تم منعهن من قبل ذويهن تلافيا لأي نوع من أنواع الابتزاز، في ظل غياب القانون الرادع الذي يحمي المرأة من تلك الجرائم، اما الأعراف العشائرية فهي الأقوى في بلدنا العراق، حيث تدين المرأة دون سواها".
من جانبها اوضحت عضو مفوضية حقوق الانسان، د. فاتن الحلفي لـ"طريق الشعب" ان " الابتزاز الالكتروني خاصة الذي تتعرض اليه النساء يهدد النسيج المجتمعي، وانه بحسب ما وصل الينا من بيانات الجهات الامنية، بان الداعم الاساسي لهذه العمليات هي عصابات تعمل على الابتزاز المادي".
وحول إجراءات المفوضية بغية الحد من هذه الظاهرة بينّت الحلفي" نحن اليوم وبالتعاون مع الجهات الأمنية في صدد إقامة ورش توعوية في الجامعات والمدراس والمؤسسات الحكومية من اجل التنبيه وإيجاد الحلول لمنع حدوث العمليات الابتزازية هذه".
اما ما يتعلق بأعداد النساء اللواتي تعرضن الى الابتزاز الإلكتروني وقدمن الشكوى ذكرت الحلفي" هناك العديد من الاحصائيات لدى وزارة الداخلية وقد تم الاطلاع عليها من قبلهم".
وفي ذات الموضوع افادت ضابط شعبة الرصد المجتمعي لمديرية الشرطة المجتمعية، الملازم لارا فاضل لـ "طريق الشعب" ان "الشرطة المجتمعية تتعامل مع قضايا الابتزاز الالكتروني في جانبين الأول من خلال التثقيف والتوعية لمكافحة هذه الظاهرة، والثاني من خلال اتخاذ الإجراءات القانونية على من يقدم على عملية الابتزاز حيث يتم التعامل مع هذه القضايا بسرية تامة".
ونفت ضابط شعبة الرصد المجتمعي وجود احصائيات معينة عن الابتزاز الالكتروني وذلك لعدة أسباب منها لا يوجد جهاز خاص لحل قضايا الابتزاز الإلكتروني في وزارة الداخلية، ومكافحة هذه الجرائم يتم عبر تقسيم مهامها بين دوائر الأجهزة المخابراتية في وزارة الداخلية".
********
المرأة اثبتت كفاءة والكتل السياسية سبب في تهميشها
وكالات -بغداد
أكد النائب عن سائرون بدر الزيادي، في تصريح له، أمس الاول الثلاثاء، "ان تهميش المرآة سببه الكتل السياسية وليس الحكومة، مبينا ان "المرآة اثبتت كفاءة وقيادة ونزاهة عندما تسنمت الحقائب الوزارية والمناصب الاخرى".
وقال الزيادي إن “المرأة العراقية سواء كانت برلمانية او على راس وزارة اثبتت للجميع كفاءتها بادارة المنصب، الا ان تراجع تمثيلها في رئاسة اللجان والحقائب الوزارية سببه الكتل السياسية وليس الحكومة".
واضاف ان "تهميش دور المرآة في عدم منحها مكانة في الكتل السياسية بسبب الصراعات الداخلية بين الكتلة الواحدة والتحالف الواحد".
ولفت الزيادي إلى أن “التهميش ليس فقط في ترشيحها للحقائب الوزارية وانما امتد التفكير الذكوري الى رئاسة اللجان النيابية التي خلت تماما من المرأة".
يشار إلى أن عددا من المنظمات والناشطات في مجال المرأة اطلقن مؤخرا حملة من اجال اعادة وزارة المرأة التي الغيت في عهد حكومة رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي بسبب الترشيق الوزاري.
*********
احالة تنفيذ أكبر مدينة صناعية في بغداد الى سيدة اعمال عراقية

وكالات -بغداد
أعلن وزير الإعمار والإسكان، بنكين ريكاني، خلال مؤتمر صحفي عن "إحالة بناء أكبر مدينة صناعة في بغداد الى سيدة اعمال عراقية".
وقال ريكاني "ان انشاء أكبر مدينة صناعية في بغداد، والتي تعد الأولى من نوعها في العراق سيتم تنفيذها بعهدة سيدة الاعمال العراقية زينب الجنابي"
وأوضح ان "المشروع سيتم تشيده على مساحة تبلغ (2000) دونم في منطقة النهروان ببغداد"، مضيفا ان "المدينة الصناعية في حال بنائها سيعتمد عليها وبشكل كبير في تنشيط الصناعات المحلية النظيفة وإعادة التدوير، والتقليل من المواد المستوردة، فضلا عن توفير فرص عمل لقرابة عشرة الاف مواطن عاطل عن العمل".
*******
نسب صادمة للعنوسة في العراق

بغداد-وكالات
كشفت إحصائيات غير رسمية لمنظمات عربية تعنى بشؤون المرأة، عن ارتفاع معدلات العنوسة في العراق، حيث بلغت نسبتها ما يقارب الـ 70 في المائة، في بلد يتجاوز عدد الإناث فيه 18مليون نسمة.
وعن اسباب العنوسة التي يشهدها المجتمع العراقي بدرجة عالية وتأخر سن الزواج بين أعمار 18 إلى 45 سنة تعزوها إحدى الناشطات إلى "الوضع الاقتصادي المتدهور في البلاد، وتفشي البطالة والهجرة والحرب والصراعات الداخلية، والفارق التعليمي".
ونقلا عن موقع خبري عربي اوضح مراقبون إن "حلم الزواج تحول إلى عبء بسبب التدهور الاقتصادي، الذي أدى إلى انتشار البطالة، وتلك بدورها جعلت الشاب عاجزا عن التوفير والادخار والتهيئة للزواج".
من جانبها اشارت الباحثة الاجتماعية، الدكتورة فرح القريشي الى إن "بعض الأسر تمنع بناتها من الزواج بالأشخاص الذين تصنف مقدرتهم المادية بالمتدنية، ولا تراعي مسألة الأخلاق والقيم".
واوضح الموقع أن "هناك عنوسة تحدث نتيجة فرض قيود على البنت، حيث يتم منعها من الخروج للتعلم أو العمل".
في الختام حث عدد من المراقبين المحليين وزارة العمل والشؤون الاجتماعية مع منظمات المجتمع المدني وحتى وزارة الشباب على العمل كمنظومة واحدة لتقديم الدعم المعنوي والمادي لشريحة الشباب من أجل خلق فرص عمل لتحقيق أحلامهم المشروعة، مثل الزواج.
**********
طاولة مستديرة حول مشروع تعديل قانون الأحوال الشخصية بما يخص الحضانة
في منتدى التسامي الثقافي
نعيمة مجيد
نظمت رابطة المرأة العراقية طاولة مستديرة لمناقشة مشروع تعديل المادة (57) من قانون الاحوال الشخصية العراقي رقم 188 لسنة 1959 الأسبوع الماضي والتي تخص جعل الحضانة للاب دون الام.
الجلسة أقيمت على قاعة منتدى التسامي الثقافي التابع للرابطة، وقد استضيف عدد من المحاميات والمحامين والناشطات المدنيات المختصات بشؤون المرأة والاسرة والطفولة، التي ادارتها القاصة نعيمة مجيد، فيما تحدثت المحامية كوثر المسعودي الناشطة في (مجال حقوق المرأة والنازحين وتوعية نساء الريف لمساعدتهن في القضايا القانونية ) عن قانون الاحوال الشخصية والمادة (57) /الفقرة(1) التي تنص على (حضانة الام لاطفاها في حالة التفريق بين الزوجين وحصل الطلاق لهما، لكن ضمن شروط معينة وهي ان تكون المرأة بالغة ،عاقلة ،أمينة على تربية المحضون وصيانته ،وذات سمعة حسنة، وغير مصابة بمرض عقلي، أوعيب يمنعها بشكل من الاشكال من حضانة الصغير) دون الرجوع الى الحالة الاقتصادية للام أو عدم مقدرتها المالية لأن الاب ملزم بالإنفاق على الصغير.
كما عرجت المتحدثة على الفقرة (4) من نفس المادة الضامنة لاستمرار حضانة الام من عدمها، والتي تخضع لرأي المحكمة والنظر في مصلحة الطفل مع امه، وعند إتمام المحضون عمر الـ(15) سنة يحق له قانونا الاختيار بين اي من الوالدين العيش.
في الموضوع ذاته تداول المتحاورون بجوانب اخرى تخص الحالة النفسية التي يتعرض لها المحضون في حالة تعديل القانون واختصاص الحضانة بالاب، والجوانب الاقتصادية وتأثيرها على النفقات والتعليم والصحة في بلدان الكوارث والحروب وغيرها من المشاكل التي تخص المحضون والحاضن كلا بقدر تعلقه بالامر.
وتوصل المتحاورون الى مجموعة من المقترحات والتوصيات ذات العلاقة.
********
القضاء العراقي يحسم قضايا أكثر من ألف طفل أجنبي خلفهم داعش‎
وكالات -بغداد
حسم القضاء العراقي مصير أكثر من ألف طفل أجنبي لأبوين انتميا إلى داعش ‏الإرهابي وتم تركهم في العراق بعد دحر التنظيم وتحرير الأراضي من قبضته، حيث تعود أصول أغلب هؤلاء الأطفال إلى دول شرق أوربا مثل ; طاجاكستان وروسيا وتركيا ، وتتولى المحكمة الجنائية المركزية في بغداد تسليمهم كل إلى بلده الأم بعد إجراءات قانونية ‏دقيقة، لافتة إلى أن دولاً تطالب بهم وأخرى تتنصل عن تسلمهم.
ويتحدث قاضي تحقيق المحكمة الجنائية المركزية المختصة بنظر قضايا الإرهاب عن "متابعة ‏القضاء ملفات أكثر من 1000 طفل أجنبي مودعين في دوائر الإصلاح العراقية من أبوين ‏ينتميان لتنظيم داعش الإرهابي "اذ قال إن ‏‏"هؤلاء الأطفال منهم من يمتلك أوراقا ثبوتية كونه دخل الى البلاد مع ذويه، ‏ومنهم من لا يحمل أية أوراق وذلك بسبب أنه ولد في طريق القدوم الى العراق في بلدان ‏مجاورة مثل سوريا ومنهم من ولد في المحافظات العراقية التي كانت تحت سيطرة ‏داعش"، لافتا إلى "ولادات أخرى حصلت داخل دور الاصلاح التابعة لوزارة العدل". ‏
وأضاف قاضي التحقيق أن "أعمار الأطفال تتراوح بين حديثي الولادة الى عمر ‏‏16 سنة"، مؤكدا أنهم "مودعون حاليا في دور الإصلاح العراقية مع أمهاتهم المحكومات عن جرائم انتمائهن الى تنظيم داعش ‏الإرهابي والمشاركة في العمليات الإرهابية".
وبين القاضي أن "مجلس القضاء الأعلى اتخذ خطوة ‏اولى بأخذ عينات دم من جميع النساء الأجانب وجميع الأطفال وإرسالها الى وزارة الصحة ‏لإجراء تحليل الـ(‏DNA‏) للمضاهاة ومعرفة ما إذا كان هؤلاء الأطفال يعودون فعلا إلى النساء ‏اللاتي يدعين أمومتهم من عدمها، مع إجراء تحقيق كامل مع جميع الأطراف للتثبت". ‏
ولفت قاضي التحقيق إلى أن "مجلس القضاء الاعلى يتعامل مع هذا الملف بموجب القوانين ‏الدولية والاتفاقيات وتعليمات الأمم ‏المتحدة واليونيسيف، إذ يتم ابلاغ السفارات لحضور ممثليها جلسات المحاكمة التي تجرى ‏لرعاياهم من قبل المحاكم العراقية كما جرت مفاتحة جميع السفارات والقنصليات الموجودة ‏في العراق ممن تعود أصول هؤلاء الأطفال إليها للمراجعة من أجل تسلّم الأطفال الذين يعودون ‏إليهم بعد إكمال الاجراءات". ‏
وأكد القاضي أن "أغلب السفارات التي خوطبت همّت بالمراجعة واخذت الاذن من المحكمة ‏لمقابلة النساء والأطفال وجرى ذلك داخل المحكمة بإشراف مباشر من مجلس القضاء الاعلى ‏الذي تولى أخذ بعض المعلومات والتأكد من اجراء الفحوصات"، مشيرا إلى أن "هناك دولا ‏شرعت فعليا بتسلم أطفال تعود أصولهم اليها بعد ان جهزت كل الأوراق الثبوتية وأكملت ‏متطلبات الاستلام"، لكنه أكد أن "هذه ‏الحالة ليست شائعة، فهناك سفارات تحاول التملص من تسلمهم وإعادتهم الى بلدانهم، واغلب ‏هذه السفارات تابعة لبلدان عربية مثل الأردن وسوريا ومصر". ‏
وأفاد قاضي المحكمة الجنائية المعنية بالإرهاب بأن "الدول الاوربية وبلدان شرق آسيا تعتمد ‏تحليل الـ(‏DNA‏) للام والطفل، فإن ثبت انه طفلها تعتبره من رعاياها وتقدم على المطالبة به"، ‏لافتا إلى أن " الدول العربية تطلب نسبة الطفل الى الاب مثل الاردن، ومن ‏الصعوبة تحقيق هذا لأن آباءهم الإرهابيون منهم من قتل ومنهم من هرب". ‏
واكد القاضي ‏أن "بعض الدول تطلب موافقة الام حتى تقوم بأخذ الطفل الى بلده وذلك من خلال توقيع الأم ‏على مستند بموجبه يُسمح لهذه الدولة بنقله الى بلده ومن ثم تجري مراجعة ذوي المتهمة هناك ‏لتحميلهم كافة الامور المالية وألا تتحمل الحكومة أي مبلغ سواء كان النقل او غيرها ومن هذه ‏الدول فرنسا وألمانيا". ‏
وثمة دول أخرى كروسيا، يقول القاضي إنها "لا تأخذ رأي والدة الطفل، بل تقوم بتقديم طلب ‏مباشر للقضاء العراقي الذي يقدر بدوره مصلحة الطفل ومسألة حضانته بمكان أفضل من بقائه ‏في السجن". ‏
وأشار إلى أن "الدولة المعنية تتحمل كافة مصاريف نقله ورعايته كونه بحاجة ماسة لهذه الرعاية". ‏
وأكد قاضي التحقيق أن "القضاء العراقي هو المسؤول الوحيد عن ملف تسليم الأطفال الى ‏بلدانهم بعد إكمال الإجراءات التي تبدأ بتقديم طلب الى المحكمة المختصة مرفق به جميع ‏الاوراق الثبوتية التي يجري تدقيقها مليا ومن ثم إصدار موافقة بتسليمهم"، لافتا إلى أن "دور ‏القضاء يستمر حتى في طريقة تسليمهم إذ ترافقهم قوة امنية بإشراف مباشر من جهاز الادعاء ‏العام الى ان يصلوا الى داخل الطائرة، لأن هؤلاء أطفال هم في النهاية ضحية من ضحايا ‏التنظيم الارهابي". ‏
وعن أعداد الأطفال الذين جرى تسليمهم، كشف انه "جرت عملية ‏ترحيل 90 طفلا طاجاكستانيا من مختلف الاعمار ومن كلا الجنسين، و77 روسيا و35 تركيا، وثم يأتي بعدهم أطفال عائدون ‏إلى اذربيجان بـ 22 طفلا، و10 من المانيا، اما الاطفال الفرنسيون فقد تم تسليم 5 منهم، والحكومة السويدية تسلمت ثلاثة من رعاياها الاطفال كذلك جورجيا وبيلاروسيا والحكومة الفنلندية تسلمت اثنين وكل من سويسرا وأوكرانيا تسلما ‏طفلا واحدا"، وأفاد بأن "أغلب المرحلين كانوا بموافقة الام وإرادتها"
من جانبه، أوضح نائب المدعي العام في محكمة التحقيق المركزية ان "العدد المتبقي من ‏هؤلاء الأطفال كبير، يقدر بـ 600 طفل بعد ان تم تسليم عدد منهم ومؤخرا تم تسليم ما يقارب ‏‏188 طفلا من حملة الجنسية التركية الى بلدانهم والاجراءات مستمرة للتدقيق في الاوراق ‏الخاصة بهم ومن المؤمل تسليمهم في الايام المقبلة". ‏
***********

ص 11

"ميمي" يعلن التحدي مع الدحيل القطري

بغداد – طريق الشعب
رفع العراقي مهند علي "ميمي"، راية التحدي مع فريقه الجديد الدحيل القطري، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الخاص بتقديمه والذي عُقد مساء أمس الأول الثلاثاء، في مقر النادي. وأكد النجم العراقي، أن انتقاله الى الدحيل خطوة جديدة ومهمة في مسيرته الكروية، مشيرًا إلى أنه جاء لحصد الألقاب مع الفريق القطري، وأنه سيبذل أقصى ما في وسعه من أجل تقديم الإضافة المطلوبة.
وقال اللاعب العراقي "انضمامي الى الدحيل خطوة مهمة في مشواري الاحترافي، وهو اسم كبير ومعروف وصاحب بطولات، ويضم الكثير من اللاعبين الجيدين، سواء على مستوى المحترفين الأجانب أو المواطنين". ووجه ميمي الدعوة الى الجماهير العراقية الموجودة في قطر، لمساندة الدحيل وتشجيعه في كل مبارياته.

**********

سلة الاخبار...
الثلجي على رادار الشرطة
في الميرغاتو الصيفي

بغداد – طريق الشعب
يستعد نادي الشرطة للدخول في سوق الانتقالات الصيفية بقوة من اجل الاستعداد للموسم المقبل.
وبحسب المعلومات من مصدر في إدارة النادي، فإن "إدارة نادي الشرطة تستهدف التعاقد مع لاعب الوحدات الاردني زياد ثلجي لتدعيم صفوف القيثارة الخضراء في الموسم المقبل".
واوضح المصدر أن "إدارة الشرطة تنتظر موافقة ادارة الوحدات على انتقال اللاعب لصفوف القيثارة الخضراء على سبيل الاعارة".
يذكر أن ثلجي يلعب في صفوف الوحدات منذ موسم 2017/ 2018 ويعد من اللاعبين المميزين في خط الوسط بالدوري الاردني ويبلغ من العمر 24 عاماً.

عماد محسن ينضم الى صفوف الزوراء

بغداد – طريق الشعب
نجح نادي الزوراء في التعاقد مع نجم القوة الجوية عماد محسن، لتمثيل النوارس خلال منافسات الموسم الكروي المقبل 2019/ 2020.
وبحسب المعلومات، فإن المدرب حكيم شاكر، جلس مع المهاجم عماد محسن خلال اليومين الماضيين من أجل إقناعه بالانضمام إلى النوارس، وبالفعل نجح شاكر في إقناع اللاعب.
وبحسب المصدر ذاته، فإن ممثلاً عن ادارة نادي الزوراء، تواجد في مقر الاتحاد العراقي لكرة القدم، لتصديق عقد المهاجم، على أن يتم الإعلان الرسمي عن الصفقة مطلع الأسبوع المقبل بعد افتتاح سوق الانتقالات بشكل رسمي.
يذكر ان اتحاد الكرة قد طالب الأندية بتصديق عقود ضم اللاعبين في مقره.

ثائر جسام مدربا للطلبة

بغداد – طريق الشعب
عينت إدارة نادي الطلبة المدرب ثائر جسام مدربا للفريق، خلفا للمقال علي هادي، لقيادة الفريق في الموسم القادم.
وقال عضو المكتب الإعلامي للنادي حيدر محمد، إن "الاختيار جاء لما يتمتع به المدرب من إمكانيات تدريبية عالية"، مبينا إن "الادارة قررت تعيين علي حسن مدربا مساعدا وابراهيم سالم مدربا لحراس المرمى، وسيتم الإعلان عن المساعد الآخر في وقت لاحق".
يشار إلى أن جسام أكد على استقطاب عدد من اللاعبين المميزين، لتمثيل "الأنيق"، وسيعتمد على تشكيل توليفة بين عناصر الخبرة والشباب.

صفقة تبادلية مدوية بين يونايتد ويوفنتوس في طور الاكتمال

متابعة – طريق الشعب
وصل وكيل النجم الأرجنتيني باولو ديبالا، لاعب يوفنتوس، إلى لندن، للتفاوض مع مانشستر يونايتد حول انتقال موكله إلى "أولد ترافورد" هذا الصيف.
ووفقًا لشبكة "سكاي إيطاليا"، فإن وكيل ديبالا سيتفاوض مع مانشستر يونايتد حول انتقال ديبالا إلى أولد ترافورد، مقابل انتقال روميلو لوكاكو مهاجم الشياطين الحمر إلى يوفنتوس.
وتدور الكثير من التكهنات حول مستقبل ديبالا في يوفنتوس، خاصة مع ابتعاده عن المشاركة خلال الموسم المنصرم، وتحديدًا بعد التعاقد مع كريستيانو رونالدو.
ويطمح مانشستر يونايتد الى التعاقد مع ديبالا، خاصة في ظل إجادته اللعب في أكثر من مركز، على الجناحين، وصانع ألعاب، ورأس حربة.
وينتظر يوفنتوس أن يتوصل وكيل ديبالا الى اتفاق مع يونايتد حول البنود الشخصية للاعب، من أجل الاتفاق على تفاصيل الصفقة التبادلية.

***********

قراءة سريعة في صفحات دوري الكرة
موسم مارثوني.. تأجيلات غير مبررة
ولا دور للأندية في اصلاح الحال

1- 2
منعم جابر
الدوري العام في بلدان الدنيا هو انعكاس طبيعي لمستوى كرة القدم في ذلك البلد وعلى هذا الأساس نجد ان الأندية والاتحاد يعملان بجد وهمة من اجل الارتقاء باللعبة وادواتها عبر الاعداد والتحضير والبناء وتطوير المنافسات والبحث عن الخطط والوسائل التي تساعد على تحسين المستوى والارتقاء بالمنافسات، وجذب الجماهير للميدان وتحسين ظروف الأندية وبنيتها التحية وخاصة ملاعبها.


وهذا الامر لا نجده في الواقع الرياضي العراقي لا من حيث بناء وتحضير الفرق وتهيئة فرق الفئات العمرية ولا اعتماد سياسة الاحلال والتعويض ولا من حيث الملاعب وتحضيرها وبناء ملاعب للتدريب ومسابح وقاعات للتمرين والاستشفاء إضافة الى غياب النشاط الاستثماري والتجاري والمالي.
فالأندية تعيش حالة فقر وضعف الإمكانات على خلاف دول الجوار والمنطقة التي تمارس الفعل الاستثماري بشكل واسع ولكن انديتنا تغط في نوم عميق. اما اتحاد اللعبة فما زال يتعامل مع الأندية بعقلية الهواية، وارى ان ما يتوجب القيام به من اليوم هو التفكير بسياسة جديدة تقوم على استيعاب وفهم مبدأ الاحتراف لان الكرة العالمية ومنها الكرة الآسيوية ومن خلال سياسة التراخيص تقوم على أساس بناء اندية محترفة قادرة على تحقيق فائض مالي وسياسة مالية ناجحة وارباح متواصلة وفقا لاستراتيجية واضحة من اجل اللحاق بفرق واندية آسيا على الأقل، وبعكسه سيكون حالنا بائسا وكرتنا تسير في الصف الأخير..

موسم مارثوني شاق

سنحاول استعراض اهم صفات ومشاكل دوري كرة القدم للموسم المنصرم 2018- 2019 والذي كان موسما مارثونيا تجاوز العشرة اشهر ابتداء من تشرين الأول وحتى تموز من العام التالي، وهذا يعد من أطول الدوريات في العالم، بينما جميع الدوريات بدأت في أيلول وانتهت في أيار. وجميعنا يتذكر ان دورينا ولأكثر من 10 سنوات يعاني هذا الترهل والتنوع وتغير الأسلوب فمرة بمجموعة واحدة ومرة بمجموعتين وتارة بشكل مناطقي أي ان اتحاد اللعبة يعاني عدم الاستقرار بسبب عدد الفرق المشاركة في الدوري او المجاملات المتمثلة في عدم هبوط الفرق الى الدرجة الأولى وقد أدى ذلك الى زيادة عدد المتأهلين الى درجات اعلى، فضلا عن قيام اتحاد اللعبة بتأجيل بعض المباريات بسبب مشاركات المنتخبات الوطنية في البطولات الخارجية الامر الذي يربك المنافسات ويمدد في فتراتها، او تأجيلها بسبب موسم الزيارات وهذا غير مبرر لان هناك مناسبات بعيدة عن مناطق المنافسات ولا يمنع من اقامتها. علما ان علم التدريب يؤكد ان التوقفات المتكررة تؤدي الى إيذاء اللاعبين وحرمانهم من اكتمال لياقتهم البدنية وهذا ما تغفله لجنة المسابقات في اتحاد الكرة لغياب العنصر الأكاديمي فيها واعتمادها على المعرفة التقليدية لعلم التدريب.

اتحاد الكرة يعاني المجاملات

وهنا لابد من مناقشة لجنة المسابقات ودورها في تنظيم منافسات المسابقات والتي تنظم اليوم مسابقة الدوري الممتاز والكأس والدرجة الأولى بينما المسابقات في عموم الاتحادات العربية والآسيوية تكون على الأقل 5 - 8 مسابقات ان لم يكن العدد اكبر، إضافة الى ان المجاملات في تشكيل هذه اللجنة بارزة جدا وتضم اعدادا كبيرة ومن عموم المحافظات، ما يعرقل عملها ويغيب عنها كفاءتها. والامر المهم الآخر اعتماد اللجنة على العلاقات الشخصية وتقريب أعضاء الهيئة العامة للتأثير عليهم في انتخابات إدارة الاتحاد. وهذا الواقع أضاع لجنة المسابقات والكثير من لجان الاتحاد التي تؤسس على هذا النمط لحسابات انتخابية بعيدة عن مصلحة اللعبة وتطويرها.

الأندية ضيعت وضاعت

الواقع ان كرة القدم لا يطورها او يرتقي بها الاتحاد العراقي لكرة القدم فقط، بل لا بد من ان تكون الأندية ساندة وداعمة ومخططة لبرامج تستهدف النهوض باللعبة من خلال رعايتها للفئات العمرية واقامتها منافسات ودورات وهذا ما نشاهده بشكل واضح في الكثير من بلدان الجوار والقارة، الا ان الملاحظ على انديتنا انها بعيدة كل البعد عن هذه النشاطات، وتطالب اتحاد اللعبة ان يقدم كل شيء ويشرف على جميع الفعاليات والمنافسات. إضافة الى ان الأندية لا تتفاعل ولا تستجيب لما هو مطلوب منها وفقا لحدود دنيا، فمثلا ان سياسة التراخيص في الأندية تتطلب تشكيل (رابطة للمحترفين) للاشراف على الأندية المحترفة أمثال الجوية والشرطة والزوراء وغيرها لغرض الاشراف على منافساتها وهذا لم يتحقق لماذا؟ لا نعرف..
كذلك نجد ان الأندية تعاني واقعا مرا وظروفا صعبة، مالية وإدارية وحتى فنية، لكنها لا تتمكن من حلها لأسباب خاصة بقيادات الأندية وضعف اداراتها، بينما المنطق يؤكد على سعي الإدارات الى تطوير الأندية وان أخفقت فعليها الرحيل وافساح المجال لغيرها لإشغال الساحة.
كما نجد ان الأندية هي التي أسهمت في إيصال بعض الممثلين الى إدارة الاتحاد وهي تعرف انهم دون المستوى والتأهيل المطلوبين، وعليه يتوجب على إدارات الأندية اختيار العناصر المتخصصة للعمل في إدارة اتحاد اللعبة.
اذا ما حصل في اتحاد الكرة من اخفاق وفشل يقع أولا على عاتق الأندية، الامر الذي يتطلب العناية والتفكير الجدي في إدارة اللعبة وتصحيح مسارها.

*************

الحزب الشيوعي
ينضم بطولة كروية استذكاراً للمناضل الرياضي كاظم عبود

خاص – طريق الشعب
دعماً للحركة الرياضية الشبابية واستذكاراً للمناضل الرياضي الكابتن كاظم عبود، يقيم الحزب الشيوعي العراقي بطولة الراحل كاظم عبود لكره القدم، في منطقة المنصور – الداودي.
وأجريت قرعة البطولة يوم الاثنين الماضي على ملعب الداودي وسط حضور وترحيب من قبل مسوؤلي الفرق الرياضية المشاركة، وقد أسفرت نتائج القرعة عن مواجهة تجمع فريق أبطال دور السود مع اشبال المنصور، فيما يلتقي فريق النور مع علي الصالح، في حين سيلاعب صقور الجامعة فريق الشويلات، وسيلعب فريق النجوم ضد الشباب.
فيما سيلتقي فريق الأخوة نظيره فريق درع الداودي، ويلتقي باريس مع الأصدقاء، ويلاعب الأبطال نظيرهم فريق نمور المنصور، وأخيراً يلعب نوارس الكاظمية ضد منتخب الوشاش.

************

الاسود تفتتح مشوارها بفوز مستحق على المنتخب اللبناني
كاتانيتش: سأعطي فرصاً الى جميع اللاعبين في هذه البطولة
كربلاء - إعلام اتحاد الكرة
افتتح منتخبنا الوطني مشواره في بطولة آسيا سيل لاتحاد غرب اسيا بفوز مستحق بهدف مقابل لا شيء، جاء بإمضاء اللاعب حسين علي على المنتخب اللبناني، في المباراة التي ضيفها ملعب كربلاء الدولي.

المؤتمر الصحفي

وقال مدرب منتخب لبنان، ليفيوكيوبوتاريو في المؤتمر الصحفي عقب المباراة، ان "الجماهير التي حضرت المباراة أعطت دافعا معنويا كبيرا الى المنتخب العراقي لتقديم مستوى جيد، مستطرداً إن الجماهير العراقية تشكر على ترحيبها بالمنتخب اللبناني قبل انطلاق المباراة". وأضاف إن "المنتخب اللبناني قدم مباراة جيدة واستطاع الوصول الى مرمى المنتخب العراقي في مرات عدة، لكنه لم يحقق المطلوب المتمثل في تسجيل هدف التعديل"، مبيناً إن "مباراة العراق تعد الاولى لي، ولم نستعد جيداً لهذه البطولة، لكنها ستكون افضل إعداد لتصفيات كاس العالم، حيث سنلعب اربع مباريات خلال تسعة ايام، وهذا لم نستطع الحصول عليه حتى في المعسكرات التدريبية". من جانبه، تحدث مدرب منتخبنا الوطني، كاتانيتش إن "الحصول على اول ثلاث نقاط في أية بطولة شيء مهم جدا، موضحاً إن "توقيت البطولة لم يكن صحيحا، ونحن عازمون على تحقيق نتائج ايجابية والوصول الى المباراة النهائية. بالرغم من ان هناك فوارق كبيرة بين اللاعبين، لكنني سأعمل على هذه النقطة المهمة، ولا توجد لدينا أية إصابات. واكد كاتانيتش، إن "في هذه البطولة سأحاول اشراك جميع اللاعبين، ولدينا مباريات قريبة ويجب ان لا نستقر على تشكيل ثابت، والقائمة النهائية لتصفيات كاس العالم ستشهد تواجد لاعبين جدد.
الجولة الثانية

وسيلتقي منتخبنا الوطني يوم غدٍ الجمعة، نظيره الفلسطيني على ملعب كربلاء في الساعة السابعة والنصف، فيما سيلتقي المنتخب السوري الفريق اللبناني على الملعب نفسه في وقت لاحق من يوم الجمعة.

***********

الأزرق الكويتي في مفترق طرق بـ "غرب آسيا"

متابعة – طريق الشعب
منذ أن حقق الأزرق الكويتي بطولة خليجي 20 في اليمن وبطولة غرب آسيا 2010 في الأردن، لم يقدم الأخير المردود المنتظر منه، بما في ذلك المباريات التي أقيمت على أرضه ووسط جماهيره عندما استضافت الكويت نسخة 2012 من منافسات غرب آسيا، وخليجي 23.
وتنوعت أسباب إخفاقات منتخب الكويت بين تخطيط لا يلبي الطموح، وعدم وجود استقرار فني وإداري، وصولا إلى 3 سنوات عجاف عانت فيها الرياضة الكويتية الإيقاف الدولي في الألعاب كافة، بقرار من اللجنة الأولمبية الدولية.
ويستعرض في التقرير الآتي بعض النقاط التي تضع الأزرق أمام مفترق طرق في مشاركته في بطولة غرب آسيا المقامة منافساتها في العراق.
دماء جديدة

يدخل منتخب الكويت منافسات غرب آسيا بتوليفة أغلبها من العناصر الجديدة، رغبة في بناء جيل يعوض الرحيل القريب، لجيل المرعب الصغير بدر المطوع، وهو ما يعني أن بطولة غرب آسيا قد تشهد ميلاد مواهب جديدة بقميص الأزرق.
واصطحب المدرب جوزاك في توليفته القادمة الى العراق كلا من مبارك الفنيني، وعيد الرشيدي، إلى جانب عبد الله ماوي، ورضا هاني، وفيصل عجب، ومحمد خالد، وفهد الهاجري، وسامي الصانع، والعديد من الأسماء، التي تطمح الى أن تكون عونا لنجوم الفريق الكبار أمثال المطوع، ويوسف ناصر، وفيصل زايد، ورفاقهم.
بروفة أخيرة

تنتظر الكويت عقب المشاركة في منافسات غرب آسيا، التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022، وكأس آسيا 2023، ما يعني ان مباريات البطولة في العراق، بمثابة إعداد جاد لهذه المهمة.
ولم يحظ الأزرق بفترة إعداد جيدة حتى الآن، للتعافي من آثار الإيقاف الرياضي، لا سيما ان المعسكر الإنجليزي الذي خاضه الفريق منذ أيام لم يشهد مواجهات قوية.

عودة قوية

بعيدا عن مشاركة الكويت الاستثنائية واستضافتها خليجي23، تعتبر مشاركة الأزرق في غرب آسيا، أول مشاركة رسمية له بعد رفع الإيقاف، أي بعد 4 سنوات من المشاركة في التصفيات المزدوجة المؤهلة لكأس العالم والتي أقيمت في روسيا 2018، وكأس آسيا في الإمارات 2019.
ما سبق يضع الأزرق أمام اختبار حقيقي لقدارته في بطولة غرب آسيا، ويكشف إلى أية نقطة وصلت الكرة الكويتية، التي كانت في ثمانينيات القرن الماضي، خاطفة السمع والأبصار في القارة الصفراء، عندما صعدت إلى كأس العالم 1982، وحصدت لقب كأس آسيا 1980.
كما كان للكرة الكويتية رونقها في أحلك الظروف فترة التسعينيات، إلا أن المردود في اغلب فترات الألفية الثالثة لم يكن مقنعا لجماهير الأزرق التي تتطلع دائما إلى صعود منصات التتويج.
اجمالا تنتظر جماهير الكرة في الكويت الصورة التي سيظهر عليها الأزرق في غرب آسيا، أملا في رؤية ما يثلج الصدور، ويحمسها لمؤازرة المنتخب في الاستحقاقات المقبلة.

***********

ص 12

العبور الخطر
عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "العبور الخطر: الجنس البشري والصعود العالمي لرأس المال"، من تأليف أمِيا كومار باغتشي، وترجمة عمر سليم التل.
يجمع الكتاب بين أفكار مؤرخي الحرب وأفكار المنظرين الماركسيين ومنظري النظام العالمي، ويصف ظهور الرأسمالية وعملها كنظام تحركه السوق بدلًا من العمل بشكل أصيل على مبدأ الأسواق الحرة، موسّعًا الشرح لطبيعة الرأسمالية وتاريخها.
************

في النجف
الشبيبة الشيوعية
تستذكر شاعر العرب الأكبر
النجف – طريق الشعب
اقامت شبيبة الحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، الاثنين الماضي، جلسة استذكار لشاعر العرب الأكبر محمد مهدي الجواهري، تزامنا مع ذكرى رحيله الـ 22، التي تصادف يوم 29 تموز.
الجلسة التي حملت عنوان "ذكرى الجواهري.. العبور على جسر اللغة إلى جنتها"، والتي احتضنتها قاعة "منتدى هارموني" للفنون وسط مدينة النجف، حضرها جمع من المثقفين والناشطين ومحبي الشعر الشباب.
وتحدث في الجلسة الأديب علي العبودي متناولا سيرة الشاعر الراحل، وبداياته الشعرية، ودور قصائده في نشر اسمه كثائر ضد المتسلطين، وداعم للبسطاء.
وتابع قوله أن "الجواهري تجاوز زمانه حتى أصبح رمزا كبيرا. وقد اتفقت المرجعيات الثقافية كافة، عراقيا وعربيا، على أن هذا الشاعر الكبير، نال إعجابها بشموخه وحبه للبسطاء".
وأضاف العبودي متحدثا عن شخصية الجواهري، موضحا انه امتاز بحسه الثوري، وبذاكرته القوية، وبنصرته الإنسان وقضاياه.
وتخللت الجلسة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، الذين تطرقوا إلى جوانب من مسيرة شاعر العرب الأكبر، وإبداعاته الغزيرة في الشعر والصحافة.

************

عشرات القطع الأثرية المهربة
تعود إلى العراق

بغداد – طريق الشعب
تسلم وزير الثقافة والسياحة والآثار د. عبد الامير الحمداني، الاثنين الماضي، عشرات القطع الأثرية التي كانت قد هربت من العراق بشكل غير قانوني، وذلك في احتفال اقامته وزارة الخارجية في المناسبة، حضره عدد من البعثات الدبلوماسية ونواب من لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان.
وعبّر د. الحمداني خلال حفل تسلم القطع الأثرية من وزارة الخارجية التي جمعتها من الجوانب الدولية، عن امتنانه للجهود التي تتابع الآثار واللوحات المنهوبة من متاحف البلاد ابان أحداث 2003، حتى وصلت إلى دول عدة، منها هولندا وبريطانيا وكندا والسويد واليابان، معربا عن شكره إلى البلدان التي تساند العراق في مساعي استرجاع تراثه الانساني والحضاري والفني.
من جانبه أعلن وزير الخارجية محمد علي الحكيم، انهم ينتظرون إكمال الترتيبات لتسليم وزارة الثقافة قرابة 5300 قطعة أثرية أخرى منهوبة، مشيدا بجهود الدول التي ساعدت العراق على جمع تلك القطع من المتاحف والجامعات، ومعربا عن شكره إلى الاشخاص الذين كانوا قد اشتروا قطعا أثرية في وقت سابق، وأعادوها إلى العراق مجددا استجابة لقرارات مجلس الأمن.
وتتضمن الآثار المسترجعة 173 قطعة أثرية، ولوحة تراثية، ولوحتين فنيتين.

**************

افتتاح شارع شمران الياسري
(أبو كاطع)
بغداد – طريق الشعب
يقيم الحزب الشيوعي العراقي احتفالاً لمناسبة افتتاح شارع شمران الياسري (أبو كاطع) الممتد من ساحة الاندلس حتى تقاطع العلوية يوم السبت الموافق 3/ 8/ الساعة العاشرة صباحاً.
سيكون مكان التجمع عند نصب فتاة بغداد/ ساحة الاندلس ببغداد.

*************

دعوة

يقيم الحزب الشيوعي العراقي احتفالا في مناسبة الذكرى الـ 84 لعيد الصحافة الشيوعية.
الاحتفال يقام يوم السبت المصادف 3/8/2019 في الساعة السادسة والنصف مساء على حديقة مقر اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي في ساحة الأندلس.

*************

عن "الرفض والاحتجاج
في نصوص فلاح شاكر"

بغداد – طريق الشعب
يضيّف بيت المسرح في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، بعد غد السبت، الكاتب المسرحي فلاح شاكر ليقدم محاضرة بعنوان "الرفض والاحتجاج في نصوص فلاح شاكر/ قراءة من داخل التجربة".
المحاضرة التي سيديرها د. علاء كريم، تبدأ في الساعة السادسة مساء على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

************

" توبيخ" على خشبة المسرح الوطني

بغداد – طريق الشعب
تشهد خشبة المسرح الوطني هذا اليوم الخميس وغدا الجمعة، عرض مسرحية بعنوان "توبيخ" من تأليف وإخراج أنس عبد الصمد.
المسرحية التي ستعرض بالتعاون بين الفرقة الوطنية للتمثيل التابعة لدائرة السينما والمسرح، و"فرقة مسرح المستحيل"، تشكل نوعا جديدا من الاشتغال على مسرح الجسد، أو ما يطلق عليه "ميتا مسرح".
وكانت هذه المسرحية قد أثارت إعجاب النقاد والاختصاصيين خلال عرضها في العديد من العواصم، وقد كتبت عنها دراسات عليا.
يبدأ العرض عند الساعة السابعة مساء، ليومي الخميس والجمعة.

************

طاولة "طريق الشعب"
في "شارع الفراهيدي"
البصرة -احمد العكيلي
نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة البصرة – منظمة الحزب في منطقة السيمر، الجمعة الماضية، طاولة إعلامية على "شارع الفراهيدي" الثقافي في مركز المحافظة.
ووزع كادر الطاولة على رواد الشارع، نسخا من مجلة "الغد" والعديد من المنشورات الصادرة عن الحزب.
ورحب رواد الشارع بهذه الفعالية، مقترحين تكرارها لما لها من دور في تشجيع الناس على القراءة والمطالعة.
ونظرا لتزامن الفعالية مع ذكرى ثورة 14 تموز 1958، التي مرت قبل نحو اسبوعين، التقت قناة "الرشيد" الفضائية بكادر الطاولة، وطرحت عليه ضمن تقرير صحفي مخصص للمناسبة، أسئلة تتعلق بوقائع الثورة وما حققته الجمهورية الفتية من إنجازات تصب في صالح الشعب.
إلى ذلك تبادل كادر الطاولة النقاشات مع المواطنين حول التعديل على قانون الانتخابات المجحف "سانت ليغو 1.9"، الذي صوت عليه مجلس النواب أخيرا، والذي يتيح للقوائم المتنفذة الكبيرة التشبث بالسلطة على حساب القوائم الصغيرة.
***********

جاسم عاصي في ضيافة أدباء النجف
النجف – انتصار الميالي
ضيّف نادي السرد في اتحاد الأدباء والكتاب بمحافظة النجف، الجمعة الماضية، الناقد والكاتب جاسم عاصي، الذي تحدث عن كتابه الجديد الموسوم "مرويات مدينة" وسط جمع من الأدباء والمثقفين والإعلاميين.
أدار الجلسة القاص محمد سعد جبر، الذي قدم سيرة الضيف، وألقى الضوء على بعض نتاجاته الأدبية.
الناقد جاسم عاصي، قدم من جانبه عرضا لكتابه الجديد، الذي يتطرق فيه إلى ست روايات لكتاب نجفيين، تتناول أحداثها تفاصيل عن الحياة في مدينة النجف.
وتخللت الجلسة مداخلات حول الكتاب قدمها عدد من الحاضرين، وعقّب عليها المؤلف بصورة مسهبة.
وفي الختام وقع الناقد والكاتب جاسم عاصي نسخا من كتابه، الصادر عن اتحاد أدباء النجف، وأهداها إلى الحاضرين.

*************

على قاعة الجواهري
احتفاء بالمخرج طالب محمود السيد ومنجزه الإبداعي
بغداد – غالي العطواني
احتفى الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، أول أمس الثلاثاء، بالمخرج السينمائي طالب محمود السيد، الذي تحدث عن منجزه الإبداعي في إخراج الأفلام الروائية والوثائقية على مدى 4 عقود.

حضر جلسة الاحتفاء التي عقدت على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس، جمع من الأدباء والمثقفين والفنانين والإعلاميين.
رئيس الملتقى د. صالح الصحن، أدار الجلسة وابتدأها مقدما نبذة عن المحتفى به، وعن تجربته الفنية، وعمله في مجال إخراج الأعمال الدرامية والأفلام الوثائقية.
المخرج السيد، وفي مطلع حديثه، قدم لمحة عن سيرتيه الذاتية والفنية، مشيرا إلى انه تخرج في أكاديمية الفنون الجميلة عام 1984، وعمل في تلفزيون العراق أواخر الثمانينيات، وتحديدا في قسم البث المباشر، ثم انتقل إلى قسم المنوعات والانتاج التلفزيوني.
واضاف قائلا انه في العام 1991، أخرج أول أفلامه الوثائقية، الذي كان يحمل عنوان "لغة الضاد"، بعدها توالى في صناعة الأفلام الوثائقية حتى بلغت في تلك الفترة أكثر من 20 فيلما.
وأشار المحتفى به إلى انه عمل في مجال الإخراج الدرامي، بصفة مخرج منفذ مع كبار المخرجين، أمثال الراحلين كارلو هارتيون وعلي الانصاري، موضحا انه بعد عام 2003 اتجه كليا الى إخراج المسلسلات التلفزيونية، فأخرج مسلسل "هموم يحملها نجوم" لحساب شبكة الإعلام العراقي، ومسلسل "اليدري يدري" لصالح قناة "البغدادية"، فضلا عن مسلسل "ماضي ماضي" لقناة "السومرية".
وتطرق السيد إلى الأفلام الروائية الطويلة التي أخرجها، والتي أبرزها ثلاثة أفلام، هي "انهم يقتلون النرجس"، "حين تحلق الخيول" و"المدن الناشزة"، مبينا انه بعد تلكؤ عجلة الإنتاج الدرامي خلال السنوات الأخيرة في العراق، اتجه نحو إخراج الأفلام الوثائقية، وكان نتاجه فيها غزيرا، مثل السلسلة الوثائقية الموسومة "هذا أبي"، التي جاوزت حلقاتها الـ 80 حلقة، والتي كانت من إعداد الكاتب والصحفي توفيق التميمي، فضلا عن سلسلة أفلام "سيرة في الميزان"، التي تتناول سير ومواقف أبرز الشخصيات العراقية، سياسية ودينية وعلمية وأدبية.
وطرح المحتفى به رؤيته حول الفيلم الوثائقي، لافتا إلى أن غالبية المخرجين والفنانين العراقيين، دخلوا دورات مكثفة لدراسة الفيلم الوثائقي في الدول الاشتراكية، واكتسبوا وقتها خبرة كبيرة في صناعة هذا النوع من الأفلام.
وتابع حديثه مبينا ان الفيلم الوثائقي يتضمن لمسات إبداعية متحركة وغير جامدة، وهو بمثابة وثيقة مصورة تحكي وقائع الشعوب في تاريخها وحاضرها.
وفي سياق الجلسة شاهد الحضور، على شاشة عرض كبيرة، فيلما وثائقيا من إخراج السيد، ليقدم العديد منهم بعدها مداخلات حول الفيلم، وعن تجربة المحتفى به بصورة عامة.
وفي الختام قدم رئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب الباحث ناجح المعموري، لوح الجواهري إلى المخرج طالب محمود السيد، فيما قلده د. صالح الصحن، قلادة إبداع باسم الملتقى الإذاعي والتلفزيوني.

*************

عُدّ أول ملتقى ثقافي في خانقين
مقهى "عبد المجيد لطفي" خيمة لمحبي الثقافة والفن
خانقين – وكالات
يعد "مقهى عبد المجيد لطفي"، الكائن وسط مدينة خانقين في محافظة ديالى والذي افتتح عام 2017، أول ملتقى ثقافي من نوعه في المدينة. فهو بمثابة خيمة لمحبي الثقافة والفن، وحاضنة لإحياء التراث. كما انه يشكل ملتقى للمثقفين والأدباء.
ويشكل المقهى بيتا تراثيا قديما، مصمما على طراز معماري فريد، ومشيدا بمادتي "الطابوق" و"الجص". وقد زيّنت جدرانه بالرسوم واللوحات الفنية والصور الفوتوغرافية التي تحاكي معالم المدينة وشخوصها، إلى جانب الكتب القديمة والحديثة التي تحتل زوايا المكان.
وتصدح في المقهى أصوات مطربي المقامات العراقية والكردية الذين يتجمعون في بعض أركانه. فيما نغمات العود تكاد تختلط مع أصوات أقداح الشاي مشكلة إيقاعا مميزا.
يقول صاحب المقهى الشاعر والكاتب كنعان حاتم مراد، في حديث صحفي، ان فكرة افتتاح المقهى ولدت على إثر سعي بعض المثقفين إلى إعادة تنشيط الحركة الثقافية عبر اختيار قاعة تكون حاضنة للفعاليات الثقافية، موضحا انه نظرا لمحدودية القاعات في خانقين، وقع اختيارهم على أحد المقاهي القديمة في قلب السوق، وقاموا باستئجاره ليكون قاعة مناسبة لاحتضان الفعاليات والنشاطات الثقافية.
ويضيف مراد انه أطلق على المقهى اسم الأديب الخانقيني الراحل عبد المجيد لطفي "وفاء له ولما قدمه من إنجازات أدبية"، مشيرا إلى أن نشاطات المقهى انطلقت منذ يوم افتتاحه، واستقطبت وفودا أدبية وثقافية من خانقين وخارجها.
ويؤكد انه ينفق على المقهى وفعالياته من حسابه الخاص، ولم يكن هدفه الاسترزاق من هذا المشروع، لافتا إلى أن الهدف من تأسيس المقهى هو تنمية الوعي لدى المجتمع، على اعتبار ان الثقافة هي الطريق الأمثل لتحقيق ذلك.
ويتابع قوله ان "الأزمات التي يعانيها المجتمع تعود جميعها إلى أزمة الوعي، وبذلك تكون سبل الثقافة هي الرسالة الأهم التي يجب تبنيها في هذا الوقت".
ويتحدث صاحب المقهى عن النشاطات التي ينظمونها، موضحا ان هناك مجموعة موسيقية تحمل اسم "جل جرا"، تأسست أخيرا في المدينة، وتسعى إلى تكوين فرقة موسيقية في المقهى، تحافظ على الفن الأصيل والتراث الخانقيني.
ويضيف أن جدران المقهى أصبحت بمثابة معرض دائم لرسامي المدينة، يعرضون فيه نتاجاتهم، فيما يتضمن الطابق العلوي من المقهى، شرفة تطل على باحة يجلس فيها الشباب ويتبادلون الغناء والعزف، مشيرا إلى أن المقهى صار يستقطب حتى النساء، ما يعد سابقة مهمة في المدينة.
إلى ذلك يصف الناشط المدني اياد علي، المقهى بأنه "خيمة للتعايش السلمي والتبادل الثقافي، وبيت يحتضن المواهب والطاقات"، مضيفا ان ما يميز هذا المقهى هو عدم ارتباطه بأية جهة سياسية أو حزبية، وابتعاده عن التمييز العرقي والطائفي، ما أصبح ملتقى للمثقفين من جميع أنحاء العراق.
ويضيف انهم أسسوا في المقهى تجمعات ثقافية، مثل لجنة "من أجل خانقين"، وغيرها.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg