العدد 235 السنة 84 الأربعاء 31 تموز 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
المستشار المالي لعبد المهدي أكد على انها ستقلل من الفساد عبر مراقبة مراحل الإنجاز
رائد فهمي: موازنة المشاريع خطوة ضرورية واساسية في مشروع الإصلاح الإداري والسياسي وترشيد الانفاق
بغداد – عبد الله لطيف
اعتمدت الحكومات السابقة والحالية أيضا، على موازنة تعرف باسم "موازنة البنود" الصيغة التي غادرتها العديد من البلدان منذ عقود، وأعلنت، اخيرا، الحكومة عن توجهها الى اعداد موازنة المشاريع، هذا التوجه الحكومي الجديد لاقى ترحيبا كبيرا من قبل نواب ومختصين، فقد اعتبره الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والنائب عن تحالف سائرون، خطوة ضرورية وترتبط ارتباطا وثيقا بالإصلاح الإداري والسياسي، الا انه اكد ان ثمة تحديات كبيرة، أهمها ندرة الكوادر المدربة التي ستتولى مراجعة الهياكل الادارية والنظام المحاسبي وتقنيات توفير المعلومات وغيرها من المستلزمات.

جانبان من موازنة المشاريع
وقال الرفيق فهمي، لـ"طريق الشعب"، ان هناك "جانبين من موازنة المشاريع، الأول ان انها تهتم بالأنشطة والميادين التي يتم توظيف الاموال فيها، اي انها تهتم بالنشاط وليس بالوسائل، بينما في موازنة البنود، الاهتمام الأكبر ينصب على الوسائل. بمعنى آخر ان موازنة البنود تذهب في اتجاه الصرف على التعيينات وشراء معدات واحتياجات المؤسسات وتكون نسبة الاستهلاك فيها أكبر، وفيها الانجاز يقاس على حجم الاموال المصروفة، في حين ان موازنة المشاريع يتم فيها تحديد الاهداف والبرامج والمقاييس والمعايير وهي كمية ونوعية، وهنا نسبة الالتزام ستكون على ما تحقق من البرامج المعدة مسبقاً".
وأضاف، ان "الجانب الاخر في موازنة المشاريع هو ان يتم التنسيق بين عملية التخطيط مع عملية اعداد الموازنة التي تأخذ في الحسبان التخصيصات والاجراءات المالية، وتحقق ربط ما بين المشاريع المختلفة التي تنجزها الحكومة ومؤسساتها وما بين الاهداف العامة للدولة التي تتعلق بخلق فرص عمل او معالجة الميزان التجاري او حفظ سعر الصرف، وهذه التفاصيل كانت غير موجودة في موازنة البنود".

نتائج موازنة المشاريع
وبين فهمي، وهو عضو لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي في مجلس النواب، ان "من بين النتائج المتوقعة من موازنة المشاريع، ترشيد الانفاق وضمان معرفة ماذا سيتحقق من انفاق المبالغ التي تخصص في الموازنة، على عكس السنوات الماضية التي انفق العراق فيها 350 تريليون دينار على مشاريع لم نعرف ماذا قدمت للاقتصاد الوطني؟ وما منتجاتها ؟.

صعوبات وتحديات
وشدد فهمي على ان "موازنة المشاريع تواجه صعوبات وتحتاج الى كوادر مدربة في المؤسسات التي يعاني العراق من قلتها وبحاجة الى مراجعة الهياكل الادارية والنظام المحاسبي وتقنيات توفير المعلومات، وان هذه الموازنة تعتمد بشكل اساس على دقة المعلومات ووفرتها"، مستطردا "على المستوى الملموس يجب ان يكون سير العمل من خلال خطوات تحديد الهدف الذي يحوّل في ما بعد الى برامج ثم الى انشطة تنفذ في النهاية من خلال وحدات حكومية وتحكم الوحدات بمؤشرات كمية ونوعية".
وأوضح ان "هذه العملية تفترض تحديدا للفعاليات الاقتصادية والقدرة على تحويلها الى انشطة واسقاطها على الوحدات الإدارية، وما سيحدث في هذه السنة على الاغلب سوف تشمل الموازنة بعض المفاصل في بعض الوزارات".

خطوة ضرورة
واعتبر الرفيق فهمي، ان اعتماد موازنة المشاريع، "خطوة ضرورية ومطلوبة وتحظى بدعم من مجلس النواب وهي احدى العناصر المهمة في الاصلاح الاقتصادي، لكنها ترتبط ايضاً بالإصلاح الاداري والسياسي وتتطلب وضوح الرؤى لدى الجميع".
بدوره، قال عضو لجنة المالية البرلمانية، ثامر ذبيان، لـ "طريق الشعب"، ان لجنته "تدعم موازنة المشاريع وتسعى الى ضبط مواردها من المنافذ الحدودية والرسوم والكمارك بالإضافة الى النفط".

اكثر شفافية
من جهته، قال مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية، د.مظهر محمد صالح، لـ"طريق الشعب"، ان "موازنة البنود التقليدية تبنى على اساس تجميع مراكز الكلفة او الانفاق للسنوات الماضية ويتنبأ من خلالها لموازنة السنة القادمة وهذا يؤدي الى انحراف باتجاه الموازنة التشغيلية ويزيد التضخم في المصروفات التشغيلية، وفي موازنة 2019 سدت ايرادات النفط والايرادات الاخرى الموازنة التشغيلية فقط، ولم تصل الى مرحلة الاستثمار".
واردف صالح، ان "الضعف الموجود في القطاعات الحيوية المنتجة فرض خيارات محدودة للحكومة لتوفير اموال الموازنة، ما يعني ان امامها خيارين، اما ان تنتظر ارتفاع اسعار النفط والفائض منها سيؤمن الى الاستثمار، او ان القطاع النفطي يؤسس الى مشاريع استثمار ويطور حقوله ويزيد من انتاجه"، موضحاً ان "موازنة المشاريع اكثر شفافية وتقلل نسب الفساد وهي بالأساس تضع هدفاً امامها وتراقب نسب انجازه وتحقق في ذلك".

انعدام الانجاز
من طرفه، قال عضو فريق المستشارين في وزارة المالية محمد داوود الخرسان، لـ"طريق الشعب"، "سبق وان استخدم العراق موازنة المشاريع قبل حوالي اربعة عقود، عندما كانت موازنة العراق 20 في المائة استهلاكية و80 في المائة استثمارية"، مستدركا ان "كل تركيز الموازنات السابقة ينصب على ان تكون اجراءات الصرف سليمة، دون النظر الى اين وكيف ستصرف الاموال ولا يوجد ربط بين ما ينفق وما يتحقق من انجاز المشاريع؟، ومن خلال التجربة قد انفقت مبالغ طائلة على الكهرباء دون انجاز يذكر، الحجم الكبير للموازنات السابقة لم يقابله تحسن في الخدمات والمشاريع".
وشدد على ضرورة أن "لا تقتصر الموازنات الاستثمارية على تقديم الخدمات ومتابعتها، بل على الحكومات التركيز على مشاريع استثمارية ضخمة تقدم ايرادات مالية للبلد، وعدم الاعتماد الكلي على القطاع النفطي. وعلى الحكومة ان تبحث عن تنويع المصادر واستثمارها مثل الضرائب وتفعيل الرسوم".
********************
حقوق الإنسان البرلمانية تسعى الى تعديل قانون الاتجار بالبشر
بغداد – طريق الشعب
دعت لجنة حقوق الإنسان البرلمانية، امس الثلاثاء، الى مراجعة قانون الاتجار بالبشر الذي شرعه مجلس النواب عام 2012، مشددة على ضرورة اعادة النظر في مواضع الخلل التي ظهرت خلال التطبيق العلمي للقانون.
وقال عضو اللجنة قصي الشبكي في مؤتمر صحفي عقده، امس، بمشاركة أعضاء اللجنة، إن "مجلس النواب العراقي شرع قانون الاتجار بالبشر رقم ٢٨ لسنة ٢٠١٢"، مشيرا الى ان "القانون جرم فعل الاتجار بالبشر وكانت خطوة مهمة ومنسجمة مع الموقف الدولي".
وأوضح، ان "القانون يحتاج إلى مراجعة واعادة النظر في مواضع الخلل التي ظهرت خلال التطبيق العلمي"، مبينا أن "لجنة حقوق الإنسان ستقوم بمراجعة وتدقيق الخطة السنوية للجنة المركزية لمكافحة الاتجار بالبشر لعام ٢٠١٩ ومدى مساهمتها في معالجة الأسباب الجوهرية لهذه الظاهرة الخطرة".
********************
إلغاء المؤتمر الصحفي الأسبوعي لرئيس مجلس الوزراء وتعيين متحدثين باسمه
بغداد – طريق الشعب
أعلن مكتب رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، امس الثلاثاء، إلغاء المؤتمر الصحفي الأسبوعي، لعبد المهدي، وتعيين متحدثين باسمه.
وأفاد المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان مقتضب، اطلعت عليه، "طريق الشعب"، انه "تأكيدًا على ما تم تداوله مع الأخوة الصحفيين خلال الأشهر الماضية، نود تبليغكم بعدم عقد المؤتمر الصحفي الأسبوعي بدءًا من هذا اليوم (الثلاثاء) أمس".
وأكد البيان "اعتماد آليات التواصل الجديدة ومن بينها تسمية متحدثين باسم المكتب الإعلامي".
وطوال الفترة الماضية، جرت العادة على عقد رئيس الوزراء مؤتمراً صحفياً في أيام الثلاثاء كل أسبوع، عقب انتهاء اجتماع مجلس الوزراء لاستعراض مقررات الاجتماع والإجابة على اسئلة الصحفيين.
********************
موجة حارة تضرب أغلب المناطق والحرارة أعلى من معدلاتها بـ 5 درجات
بغداد – طريق الشعب
توقع المتنبئ الجوي الأقدم في مطار البصرة، صادق عطية، تحرك كتلة حارة نسبيا من شمال إفريقيا نحو البلاد مسببة ارتفاعا في درجات الحرارة تؤثر في معظم المناطق اعتبار من امس الثلاثاء حتى فجر السبت المقبل.
وقال عطية، في منشور على صفحته في "فيسبوك"، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن خرائط الطقس تظهر تحرك كتلة حارة نسبيا من شمال أفريقيا إلى المنطقة مسببة ارتفاعا في درجات الحرارة تؤثر في مدن البلاد كافة وتتعمق الكتلة الحارة هذه يومي الخميس والجمعة المقبلين.
وأضاف ان "درجات الحرارة سترتفع الى الخمسين مئوية في مدن الجنوب (البصرة وميسان وذي قار) واقل قليلا في باقي المدن خلال ساعات الظهيرة لتصبح أعلى من المعدلات بـ 3 إلى 5 درجات"، لافتا إلى سيطرة أجواء شديدة الحرارة يومي الخميس والجمعة.
وأوضح عطية، ان درجات الحرارة تعود الى الانخفاض مجددا لتصبح حول معدلاتها اعتبارا من يوم السبت المقبل، وتستمر بعدها الاجواء حارة صيفية اعتيادية.
وأشار إلى انه " من المتوقع خلال الثلث الاول من شهر آب المقبل، ان تتأثر فترات بأطراف الكتل الباردة عبر شرق أوروبا بحيث تكون درجات الحرارة اقل قليلا من المعدلات العامة لها.
وأكد استمرار هبوب رياح الشمال الغربية في أغلب مدن البلاد الايام المقبلة يصحبها فترات من السكون ليلا في بعض الاحيان وفترات من النشاط ظهرا، مبينا انه لا توجد موجات رطوبة قريبة في مدينة البصرة وباقي مدن الجنوب، وربما بعض السكون ليلا يرفع معدلات الرطوبة جنوب البصرة على فترات.
********************
ضبط اختلاس أكثر من 11 مليار دينار مخصصة لإغاثة نازحي نينوى
مجلس مكافحة الفساد يدعو إلى إصدار "أشد" الأحكام القضائية ضد المتهمين بالفساد
بغداد – طريق الشعب
دعا المجلس الأعلى لمكافحة الفساد، امس الثلاثاء، القضاء إلى الإسراع في حسم الملفات المرتبطة بالنزاهة، مطالبا بإصدار "أشد" الأحكام القضائية بحق المتهمين بقضايا فساد مالي وإداري، فيما أعلنت هيئة النزاهة، تمكن فرقها من ضبط "اختلاس" يتجاوز 11 مليار دينار مخصصة للنازحين في نينوى.
مكافحة الفساد
وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، إن "المجلس الأعلى لمكافحة الفساد يثمن القرارات التي اتخذها مجلس القضاء الأعلى في جلسته المنعقدة بتأريخ ٢٥ تموز ٢٠١٩ برئاسة رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان".
وأضاف البيان، الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن المجلس عدّ قرارات مجلس القضاء "مكملة للإجراءات التي تتخذها السلطة التنفيذية في مكافحة منظومات الفساد، خصوصاً ما يرتبط منها بملف المنافذ الحدودية ومنع الجهات غير الحكومية من التدخل في عمل المنافذ واتخاذ أشد العقوبات بحقهم وما يمثله ذلك من حافز للجهات الرقابية والتفتيشية في ممارسة دورهم على أتم وجه".
ملف المخدرات
وأضاف البيان، "كذلك ما يرتبط بملف آفة المخدرات واتخاذ أقصى العقوبات بحق المرتبطين بهذه الآفة سواء متعاطين أم مروجين أم متاجرين أم ناقلين أم وسطاء وما يمثله هذا القرار من دعم للإجراءات الحكومية المتخذة والتي أقرها المجلس الأعلى لمكافحة الفساد وإلزام الوزارات المختصة باتخاذها بما فيها إبرام الاتفاقيات الثنائية مع دول الجوار والدول الإقليمية لمساعدة العراق في الحد من عمليات التهريب".
عقوبات شديدة
وثمن المجلس دور مجلس القضاء الأعلى في الخطوات التي اتخذها بخصوص تشخيص المخالفات القانونية في المحافظات والأماكن المقدسة في العراق بما يؤمن الحفاظ على قدسية تلك الأماكن.
وتابع البيان "وإذ يشد المجلس الأعلى لمكافحة الفساد على يد السلطة القضائية ومؤسساتها بضرورة السرعة في حسم الملفات المرتبطة بالنزاهة وتشديد الأحكام القضائية الخاصة بها فإنه يوعز إلى الجهات الرقابية والتفتيشية وذات الصلة بتزويد القضاء بكافة الأوليات والأدلة اللازمة التي تُمكنه من سرعة الحسم".
وأشار البيان، إلى أن "المجلس يعرب عن تقديره لمثل هذه القرارات ويشد على يد المحاكم والقضاة في إصدار أشد الأحكام القضائية بحق المتهمين في قضايا الفساد المالي والإداري وبما يحفظ هيبة الدولة ومؤسساتها".
أوامر الاسترداد
وناقش اجراءات وزارة الداخلية ومجلس القضاء الأعلى فيما يخص اوامر الاسترداد الصادرة للشرطة الدولية ( الانتربول) ومتطلبات الإنجاز، متوقفا عند الإجراءات المشتركة بين وزارة الداخلية ومجلس القضاء الأعلى في ما يخص تحويل التحقيق الابتدائي الى قضائي.
واطلع المجلس على تقرير مفصل مقدّم من مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية حول ما يرافق عملية استيراد مادة الكلور من سلبيات وحالات فساد ووجه باتخاذ الإجراءات اللازمة.
وناقش المجلس عددا من المواضيع الاخرى واتخذ قرارات بشأنها مرتبطة بعمل القضاء وهيئة النزاهة ووزارة النفط في استكمال الخطوات الخاصة بتعزيز اجراءات الرقابة والمتابعة.
اختلاس 11 مليار دينار
وفي سياق ذي صلة، أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة عن تمكُّن ملاكات مديريَّة تحقيق نينوى من ضبط الأوليات الخاصة بصرف أكثر من (11) مليار دينارٍ في ديوان المحافظة، مُبيِّنةً أنَّ تلك المبالغ مُخصَّصة من وزارة الهجرة والمهجرين لإغاثة وإيواء نازحي المحافظة.
الدائرة أشارت، في عرضها لتفاصيل عمليَّة الضبط، إلى أنَّ فريق عمل المديريَّة قام بضبط الأوليات الخاصَّة بصرف مبلغ (11,312,258,000) ألف دينار في ديوان محافظة نينوى – قسمي الحسابات والموازنة وهندسة الإدارة المحلية، مضيفة إن تلك المبالغ مُخصَّصة من قبل وزارة الهجرة والمهجرين كسلفةٍ للمحافظة؛ لإغاثة وإيواء النازحين، من خلال تجهيز المواد وتنفيذ الأعمال لدائرة الصحة ومديرية التربية في نينوى.
سحب المبلغ بالكامل
وبحسب بيان هيئة النزاهة، ان التحقيقات التي قام بها الفريق أدت إلى الكشف عن أن المبلغ تمَّ سحبه كاملاً، ولم يتم إيداعه في حسابٍ مصرفيٍّ خاصٍّ بالمحافظة ولا في "قاصات" المحافظة، وإنما أودع في إقليم كردستان، حيث تمَّ اختيار المقاولين المُنفِّذين؛ لتأهيل المستشفيين من قبل محافظ نينوى السابق، وجرى تسلُّم المبالغ الخاصة بها عن طريقه، وتأييد ذلك بنسخةٍ من وصل قبضٍ يُؤيِّدُ تسلم المبالغ في أربيل، فضلاً عن ضبط (23) وصلاً صادراً عن المقاولين المُنفِّذين للمشاريع تشير لتسلُّمهم مبالغ من المحافظة دون وجود وصولات قبضٍ.
يُشار الى أنَّ هيئة النزاهة أعلنت في شهر حزيران الماضي الكشف عن اختلاس ستة مليارات دينارٍ من أموال إعادة تأهيل أبنية محافظة نينوى.
********************


ص 2
وزير النقل: قرار فصل سلطة الطيران المدني عن الوزارة كان مستعجلا

بغداد – طريق الشعب
اعتبر وزير النقل عبد الله لعيبي، أمس الأول الاثنين، قرار فصل سلطة الطيران المدني عن الوزارة "مستعجلا"، وفيما نفى وجود "صراع" بينهما، اشار الى قرب افتتاح طريق مطار بغداد الدولي. وقال لعيبي في برنامج تلفزيوني، إن "الخطوط الجوية العراقية ملتزمة بالجداول الزمنية في رحلاتها، وهذا ما لمسناه من المواطنين الذين يفضلون الخطوط على غيرها من الشركات"، مشيرا الى ان "الحجاج العراقيين نقلوا على متن الخطوط الجوية العراقية حصرا". واضاف لعيبي، "ليس هناك اي صراع بين وزارة النقل وسلطة الطيران المدني"، لافتا الى ان "اصدار باجات الدخول والخروج قرار اداري لا يرتقي الى خلاف مع سلطة الطيران". وتابع لعيبي، أن "الحكومة التي فتحت المنطقة الخضراء قادرة على فتح طريق المطار امام المواطنين، ولكن يجب ان تكون الاجراءات متقنة بشكل كامل من اجل فتحه". واوضح وزير النقل، أن "اللجنة المشكلة من مكتب رئيس الوزراء تواصل جهودها لفتح المطار، وسيفتتح قريبا"، لافتا الى ان "مشروع تكسي بغداد لا علاقة له بمشروع فتح المطار".

***********

وافق على إعطاء دور أكبر للصليب الأحمر لتنفيذ مهماته الإنسانية في العراق
البرلمان يصوت على اتفاقية تعاون عسكري وأمني مع الأردن
وأخرى تخص الضمان الاجتماعي

بغداد – طريق الشعب
صوت مجلس النواب في جلسته التي عقدها، أمس الثلاثاء، برئاسة محمد الحلبوسي، وبحضور 196نائبا، على ثلاثة قوانين، فيما ارجأ الموافقة على توصيات احداث النجف الأخيرة حتى اتفاق الكتل البرلمانية.
دور الصليب الاحمر

وبحسب بيان الدائرة الاعلامية للمجلس، الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان " المجلس باشر، في مستهل الجلسة، بالتصويت على مشروع قانون تصديق اتفاق مقر بين حكومة جمهورية العراق واللجنة ‏الدولية للصليب الاحمر الدولية والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية لرغبة جمهورية العراق في منح اللجنة الدولية للصليب الاحمر دورا لتنفيذ مهماته الانسانية المتمثلة في توفير الحماية وتقديم المساعدة بغية التخفيف من المعاناة الانسانية عن الشعب العراقي ومن دون تمييز.
وطالب الحلبوسي بإرسال الحكومة نص الاتفاقية لاطلاع مجلس النواب عليها قبل التصويت على مشروع القانون بالمجمل.
الضمان الاجتماعي

وصوت المجلس على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق ‏الى اتفاقية بشأن المعايير الدنيا للضمان الاجتماعي رقم 102 لسنة ‏‏1952 والمقدم من لجان العلاقات الخارجية والعمل والشؤون ‏الاجتماعية والهجرة والمهجرين لغرض تأمين الحد الادنى من معايير الضمان الاجتماعي للعاملين في جمهورية العراق وللانضمام الى اتفاقية بشأن المعايير الدنيا الاجتماعي رقم 102 لسنة 1952 والتي أُقرت في 27 - نيسان - 1955.‏

حماية البيئة

وصوت البرلمان على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية الدولية للإنقاذ ‏لسنة 1989 والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والصحة والبيئة بغية تشجيع الصناعة البحرية وحماية البيئة في العراق ولغرض انضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية الدولية للانقاذ والتي أقرت في 14/7/1996. ‏

تعاون عسكري مع الاردن

كما صوت المجلس على مشروع قانون تصديق اتفاقية ‏التعاون العسكري والامني بين حكومة جمهورية العراق وحكومة ‏المملكة الاردنية الهاشمية والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والامن ‏والدفاع لوضع آليات التعاون بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة الاردنية الهاشمية بما يعزز امكانيات البلدين وقدراتهم على الصعيدين العسكري والامني وفقا لمبادئ القانون الدولي واحترام السيادة الوطنية لهما، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لكل منهما وللمصادقة على اتفاقية التعاون العسكري والامني بين الحكومتين.

احداث النجف‏

وأرجأ المجلس التصويت على توصيات لجنة حقوق الانسان بخصوص احداث النجف الاشرف حتى اجراء تعديل عليها بالاتفاق بين الكتل البرلمانية. بعدها تقرر رفع الجلسة.

*************

مهندسون عاطلون يتظاهرون في بغداد وحراس امنيون يعتقلون محتجين في البصرة
بغداد – طريق الشعب
تظاهر العشرات من مهندسي الليزر والإلكترونيات البصرية، امس الثلاثاء، أمام مبنى وزارة الصحة، مطالبين بإطلاق الدرجات الوظيفية لاختصاصهم أسوة بذوي المهن الصحية.
ونقل مراسل "طريق الشعب" ماهر حميد، عن المهندسة رشا علي، احدى المتظاهرات، قولها، انها تخرجت منذ سنة 2016 ولم تحصل على وظيفة في وزارة الصحة خاصة ان ممارسة عملها ضروري جدا، مشيرة الى ان "سوق العمل لا تستقبل الخريجين غير الموظفين لكونهم لم يمارسوا اختصاصهم.
بدورها، قالت فرح محسن، انا "خريجة 2019، وعلى الوزارة ان تقوم بواجباتها بتعيننا ونقول لهم كفى ظلما، كفى تهميشا.
اما محمد محسن، خريج منذ سنة 2015 لم يحصل على فرصة عمل في وزارة الصحة، طالب وزير الصحة بانصاف المهندسين من خريجي اقسام الليزر والإلكترونيات.
وفي البصرة، افادت ادارة ناحية السيبة جنوبي البصرة، بقيام قوات امنية مشتركة، امس الثلاثاء، باعتقال عدد من منتسبي الحمايات الأمنية العاملين بنظام العقود في حقل السيبة الغازي اثناء تنظيمهم تظاهرة أمام الحقل مطالبين بالتثبيت في إحدى تشكيلات وزارة الداخلية.
وقال مدير الناحية احمد الربيعي، لإذاعة محلية، ان قوة من شرطة الطاقة وبوجود عناصر من قوات الجيش وجهات امنية اخرى، قامت باعتقال المتظاهرين رغم ان التظاهرة كانت قد انطلقت بشكل سلمي.
وناشد احد المتظاهرين سلام الشويلي، ايصال صوتهم الى الجهات المعنية ومحافظ البصرة بعد ان تعرضوا الى الاعتقال من قبل قوات شرطة الطاقة، مؤكدا ان القوة التي اعتقلتهم قامت بالتجاوز عليهم بالضرب، وفقاً لقوله.
وجدد العشرات من عناصر الحمايات الأمنية العاملين بنظام العقود في حقل السيبة الغازي جنوبي البصرة، امس الثلاثاء، تظاهراتهم أمام الحقل، مطالبين بالتثبيت في إحدى تشكيلات وزارة الداخلية، فضلا عن زيادة رواتبهم اسوة بأقرانهم.

*************

الحشد الشعبي يطلب مهلة شهرين لتنفيذ الامر الديواني
بغداد – طريق الشعب
وجه رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، امس الثلاثاء، رسالة إلى رئيس الوزراء القائد العام للقوات العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي بشأن تنفيذ الأمر الديواني، طالباً مهلة شهرين "لإكمال عملية الدمج والتجانس".
وقال الفياض في مؤتمر صحفي، تابعته "طريق الشعب"، إن "هيئة الحشد الشعبي استطاعت من خلال عمل دؤوب أن تنجز ما يمكن انجازه"، مبينا أنه "تم توجيه رسالة إلى رئيس الوزراء القائد العام للقوات العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي بهذا الخصوص".
وأضاف أن "الهيئة أكدت في الرسالة أنها انجزت هيكلية منسجمة مع الامر الديواني الذي اصدره رئيس الوزراء مطلع الشهر الحالي".
وأشار إلى "الغاء مكاتب الهيئة في المحافظات وتحويل ملاكاتها الى الجهة المناسبة في الهيئة، وإلغاء مديرية التعبئة في الحشد الشعبي وتحويل الى ملاكاتها الى الجهة المناسبة".
ولفت إلى "متابعة الاجراءات لكل من يحاول انتحال صفة الحشد ولدينا ملف كبير بذلك، فضلاً عن استكمال الجزء الاكبر من المسميات غير المسموح بها".
وذكر رئيس الهيئة أنه "طلبنا من رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي مهلة شهرين لإكمال عملية الدمج والتجانس".
وأضاف، أن “المديرية شرعت بمعالجة مظالم منتسبيها، فضلاً عن استكمال إحصاء المناصب العسكرية والشروع بإعداد الآليات القانونية وضوابط منح الرتب، بعد تأهيلهم في جامعة الدفاع الوطني”، موضحاً أن “قوات الحشد الشعبي، ستكون لها ثكنات ومعسكرات وأماكن لخزن الأسلحة وحقوق تقاعدية وعناوين وظيفية”، وبشأن رفض بعض الفصائل للأمر الديواني، نفى الفياض “مواجهة معارضة صريحة وواضحة أمام الأمر الديواني”.

************

المحكمة الاتحادية تقضي ببقاء سريان المادة 140 من الدستور
بغداد – طريق الشعب
قضت المحكمة الاتحادية العليا، أمس الثلاثاء، ببقاء سريان المادة (140) من الدستور، مؤكدة أن العمل بالمادة يستمر حتى تنفيذ مستلزماتها وتحقيق الهدف من تشريعها. وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الاعضاء كافة ونظرت بطلب مجلس النواب تفسير المادة (140) من الدستور من حيث سريانها من عدمه".
واضاف الساموك، أن "المحكمة الاتحادية العليا وجدت أن المادة (140) من دستور جمهورية العراق لسنة 2005 اناطت بالسلطة التنفيذية اتخاذ الخطوات اللازمة لإكمال تنفيذ متطلبات المادة (58) من قانون ادارة الدولة للمرحلة الانتقالية بكل فقراتها والتي لا زالت نافذة استناداً لأحكام المادة (143) من الدستور". واشار، إلى أن "المحكمة وجدت أن ذلك لتحقيق الاهداف التي أوردتها المادة (58) من قانون ادارة الدولة العراقية للمرحلة الانتقالية الرامية إلى تحقيق العدالة في المناطق التي تعرضت إلى تغير الوضع السكاني من خلال الترحيل والنفي والهجرة القسرية وذلك على وفق الخطوات المرسومة في المادة (58) المذكورة أنفاً". ولفت المتحدث الرسمي، إلى ان "المحكمة الاتحادية العليا وجدت أن هذه الخطوات لم تستكمل وأن القسم منها لم يتخذ، ويبقى الهدف من وضع وتشريع المادة (140) من الدستور مطلوباً وواجب التنفيذ من الجميع". وتابع، أن "المحكمة أكدت ان الموعد المحدد في تنفيذ المادة (140) من الدستور قد وضع لأمور تنظيمية ولحث المعنيين على تنفيذها ولا تمس جوهرها وتحقيق هدفها". ولفت الساموك، إلى أن "المحكمة الاتحادية العليا وبناء على ذلك قررت بقاء سريان المادة (140) من دستور جمهورية العراق في الوقت الحاضر حتى تنفيذ مستلزماتها وتحقيق الهدف من تشريعها على وفق الخطوات المرسومة في المادة (58) من قانون ادارة الدولة العراقية للمرحلة الانتقالية".

************

المصارف العراقية ستطولها العقوبات إذا تعاملت مع "الشخصيات الأربع"
بغداد - وكالات
حذر عضو في اللجنة المالية البرلمانية، عبد الهادي السعداوي، امس الثلاثاء، من ان العقوبات ستطال المصارف العراقية في حال تعاملها مع الشخصيات التي طالتها العقوبات الامريكية، مشيرا الى ان العقوبات ليس لها اثر سياسي او اداري داخل البلاد، بل سينحصر بالجوانب المالية.
وقال السعداوي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "العقوبات الامريكية على عدد من الشخصيات العراقية لن يكون لها اثر سياسي او اداري عليهم داخل البلاد، لكن التأثير سينحصر بالجوانب المالية والفنية فقط"، مبينا ان "البنك المركزي العراقي مرتبط بصندوق النقد الدولي والبنك الدولي والخزانة العراقية، ما يعني ان المبالغ الموجودة في البنك المركزي مرصودة بالمصارف الدولية". واضاف السعداوي، ان "العقوبات الامريكية احادية الجانب ستطول المصارف العراقية في حال وجود اي تعامل للبنك المركزي والمصارف العراقية مع تلك الشخصيات التي لديها ارصدة مالية في المصارف الدولية"، لافتا الى ان " التأثير من الناحية الادارية غير موجود على تلك الشخصيات حيث انها تعمل بشكل طبيعي داخل البلد وتمارس ادوارها دون اية مشاكل داخل مؤسسات الدولة ويتم التعامل معهم بشكل واضح".
واعلنت وزارة الخزانة الاميركية، الخميس ( 18 تموز)، فرض عقوبات على اربع شخصيات عراقية، وهم "احمد الجبوري وريان الكلداني ونوفل العاكوب ووعد قدو".

***********

العبادي: زيادة أسعار النفط الحالية لا تصرف في مكانها الصحيح
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس ائتلاف النصر، حيدر العبادي، امس الثلاثاء، أن هناك زيادة حاليا بأسعار النفط ولكنها لا تصرف في أماكنها، محذرا من تراكم الأخطاء الصغيرة التي ستؤدي إلى كوارث. على حد قوله. وقال العبادي خلال لقائه مجموعة من شيوخ عشائر (شَمّر ) اثناء زيارته محافظة واسط، بحسب بيان لمكتبه، إن “عصابات داعش الارهابية كانت تشكل خطرا على العالم وكل المجتمع الدولي كان متخوفا منها، ولكن العراقيين الابطال حققوا الانتصار عليها في ملحمة وصفها العالم بالمعجزة”. واضاف ان “المرجعية طلبت 3 قضايا من رئيس الوزراء عند احتلال داعش للمدن عام 2014 تتمثل في القضاء على الارهاب وتحرير الارض والقضاء على الطائفية، فضلا عن منع تقسيم البلد وهذه الاهداف قد تم تحقيقها”. وبين العبادي ان “هناك زيادة حاليا بأسعار النفط ولكنها لا تصرف في مكانها”، لافتا إلى أن “حديثنا لا يهدف الى اسقاط الحكومة، بل تصحيح الخطأ والتنبيه له ولذلك فان معارضتنا تقويمية”.

*************

من اجل ضمان حق الضحايا في إسماع أصواتهم
الأمم المتحدة تدعو إلى تشكيل محكمة دولية لمحاسبة الدواعش : العراق والإنسانية بحاجة الى نورمبرغ خاصة
بغداد – طريق الشعب
دعا رئيس فريق تحقيقات الأمم المتحدة حول جرائم تنظيم داعش الإرهابي، كريم خان، إلى تشكيل محكمة دولية لمحاسبة أعضاء التنظيم والاستماع إلى ضحاياه، وذلك على غرار محكمة "نورنبرغ" التي أنشئت لمحاكمة مجرمي الحرب النازيين في ألمانيا.
وعلى مدار العام الماضي، يجول هذا المحامي البريطاني، العراق مع نحو 80 شخصاً لجمع الأدلة والشهادات.

"جبل يجب تسلقه"

ويقر هذا الحقوقي ورئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن الجرائم المرتكبة من جانب تنظيم داعش (يونيتاد) بأن العمل الذي يقوم به "جبل يجب تسلقه"، بالتزامن مع قيام الأمم المتحدة بتحليل ما يصل إلى 12 ألف جثة استخرجت من أكثر من مائتي مقبرة جماعية، و600 ألف شريط فيديو لجرائم داعش، إضافة إلى 15 ألف وثيقة لبيروقراطية التنظيم نفسه.
انتهاك الحرمات

ويقول خان لوكالة "فرانس برس"، إن " تنظيم داعش لم يكن عصابة أو جماعة متمردة متنقلة، كانت جانبا غير معتاد بالنسبة الى العدالة الدولية".
ويضيف أنه لم تكن لدى داعش أية "محرمات، ومن كان يعتقد أنه سيرى في القرن الحادي والعشرين، عملية صلب، وإحراق رجال أحياء في أقفاص، واستعباد جنسي، وإلقاء رجال من الأسطح وقطع رؤوس؟، وكل ذلك تحت أعين الكاميرات".
ويشدد خان على أنه "رغم ذلك الرعب، فإن تلك الجرائم ليست جديدة بل الجديد مع داعش هو الأيديولوجية التي تغذي الجماعة الإجرامية، مثلما غذت النازيين".
وقد كان للفاشية الألمانية في نورمبرغ عام 1945 و1946 أول محكمة دولية في التاريخ انشئت لمحاكمة مجرمي الحرب النازيين المسؤولين عن عمليات قتل بشكل منهجي.

فصل السم عن الناس

يقول خان إنه بعد تنظيم داعش "يحتاج العراق والإنسانية نورمبرغ خاصة"، مضيفا انه بعد هذه المحكمة "لا يمكن لأحد أن يتبنى مبادئ كفاحي (الذي كتبه أدولف هتلر) وأخذه على محمل الجد، وسيتم تنشيط إشارات الإنذار للوعي الجماعي".
ويتابع خان القول إن نورمبرغ أيضاً "فصلت سم الفاشية عن الشعب الألماني"، مؤكداً إنه "لم تكن هناك مسؤولية جماعية بل أفراد مسؤولون، ومدانون.
واضاف، إن محاكمة لتنظيم داعش ستخدم العراق و"أطراف أخرى في العالم، حيث قد تكون هناك مكونات عرضة للسقوط في دعاية داعش".

"لن تبقى في مكتب للزينة"

يلفت خان إلى أن ذلك سيساعد أيضاً على "إزالة الغموض وتفكيك هذه الأيديولوجية، ويمكن للجمهور أن يدرك حقيقة واضحة: إنها الدولة الأقل إسلامية في الوجود"، بينما يحاول فريق "يونيتاد" إثبات وقوع جريمة ضد الإنسانية أو جريمة حرب أو "إبادة جماعية"، وهي الجرائم الأخطر في القانون الدولي.
ويحذر خان من أن هذه الأدلة التي تم جمعها من مقابر جماعية أو خيام النازحين أو من محفوظات تنظيم داعش "لن تبقى في مكتب للزينة"، مضيفا "سترون في غضون شهرين، أننا سنأتي بعناصر لتعليمات جارية في بعض البلدان"، من دون تسميتها.
ولاية قضائية عالمية

يذكر ان الـ"يونيتاد" يرفع قضاياه التي قد تسمح للدول، على غرار ألمانيا، لها ولاية قضائية عالمية، بالحكم في الجرائم، بغض النظر عن مكان ارتكابها وهوية الجناة والضحايا.
وبالفعل، فقد أجريت محاكمات، خصوصاً في فرنسا لهجمات تبناها تنظيم داعش أو في ميونيخ حيث ادينت ألمانية بعدما تركت فتاة أيزيدية "بيعت في سوق النخاسة"، تموت عطشاً.
لكن، وفق خان، فإن "أول متلق لمعلوماتنا هو العراق"، حيث يحكم على عراقيين يوميا بالإعدام غالباً، بتهمة الانتماء إلى تنظيم داعش، سواء شاركوا في المعارك أم لا.
يؤكد خان أن "أهمية المكان صغيرة"، خصوصاً وأن خيار المحكمة الدولية قد ذكر في بعض العواصم، لكن يبدو أنه غير مرجح في المستقبل القريب. لكن الأساسي وفق المحامي هو ضمان "حق الضحايا في إسماع أصواتهم".
تلك الأصوات بقيت مكتومة لثلاث سنوات بفعل ضوضاء الدعاية الإرهابية والمعارك، وهي تكافح اليوم كي لا تذهب قضيتهم أدراج النسيان في عراق ما بعد داعش.

***********

ص3

لجنة برلمانية تناقش ممثل الأمم المتحدة بشأن ثلاثة قوانين مهمة

بغداد – طريق الشعب
التقى رئيس اللجنة القانونية النيابية، ريبوار هادي، أمس الثلاثاء، اليس وولبول، نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية في العراق.
وذكرت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "اللقاء الذي عقد في مقر اللجنة ناقش قانون انتخابات مجالس المحافظات رقم 12 لسنة 2018 والذي صوت عليه مجلس النواب مؤخرا، والاليات التي سوف تعتمد لتنفيذ مواد وفقرات القانون".
وأضافت، "كما تناول المجتمعون مناقشة مشروع قانون المحكمة الاتحادية ومشروع قانون مجلس الاتحاد".

 

الكويت تؤكد افتتاح مكتب خاص لتسريع التأشيرة للعراقيين

بغداد – طريق الشعب
أكد وزير الداخلية الكويتي، خالد الجراح الصباح، أمس الأول، فتح مكتب خاص للإسراع في منح التأشيرات للعراقيين.
وذكر بيان لمكتب رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس البرلمان والوفد المرافق له التقى، (أمس)، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الكويتي، وجرى خلال اللقاء بحث التعاون الأمني وعددٍ من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك"، مبينا أن "اللقاء ناقش أهمية تطوير المنافذ الحدودية بين البلدين والمخطط إعمارها من الصندوق الكويتي للتنمية، كما تم بحث ملف تسهيل منح التأشيرات". وشدد وزير الداخلية الكويتي خلال اللقاء، على "فتح مكتب خاص للإسراع في منح التأشيرات للعراقيين".

 

جهاز الاحصاء: الظروف الحالية هي الافضل
لاجراء التعداد العام للسكان

بغداد – طريق الشعب
اعتبر رئيس جهاز الاحصاء في وزارة التخطيط، ضياء عواد كاظم، أمس الثلاثاء، الاحصاء السكاني، فرصة جيدة للتنمية وللحصول على بيانات حديثة ودقيقة عن الافراد والاسر والمساكن والمباني في العراق، لافتا إلى وجود مساع لمعالجة حقل القومية خلال التعداد لعام 2020، فيما أعرب رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان البارزاني، عن امله بعدم تسييس التعداد والتعامل معه وفقا للدستور العراقي.
توقيت ملائم

قال كاظم في تصريح صحفي نقلته صحيفة الصباح الرسمية، وتناقلته وكالات الانباء واطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الظروف الحالية هي الافضل لإجراء التعداد العام للسكان والمساكن"، معرباً عن امله بحصول "اتفاق على اجراء هذه العملية، التي ستستخدم فيها أحدث التقنيات للاطمئنان أكثر على نتائجها"، حسب قوله.
واضاف، أن "الشعار الذي سيرفع للبدء بهذه العملية هو (التعداد تنمية) لغرض صنع السياسات والتخطيط والادارة والبحوث والدراسات التجارية والصناعية والعمالة، والحصول على بيانات حديثة شمولية عالية الدقة عن جميع الافراد في لحظة زمنية محددة وعن الخصائص المختلفة للمباني والمساكن والاسر في العراق"، مبينا أن "التعداد يعد حجر الزاوية في قياس التغيير مع مرور الزمن، ولرسم الخطط التنموية وتقويم نتائجها من اجل تعافي البلد ووضع الخطط الصحيحة لإعادة اعماره والنهوض به، واستبعاد اية اغراض اخرى يمكن ان تشوه الهدف الذي نحاول ان نصل اليه في هذه العملية".

مبادئ التعداد

ولفت رئيس الجهاز، إلى أن "المرحلة المقبلة ستشهد طرحا لإعلان مبادئ ومدونة للتعداد واهدافه قبل البدء بهذه العملية لبعث الاطمئنان إلى كل الجهات، لان علينا كسب تأييد ومساندة الجميع، كما حصل من قبل الحكومة في تخصيص ميزانية لإجراء التعداد وقراراتها المساندة له"، موضحا أن "التعداد سيجرى هذه المرة بالاستعانة بتكنولوجيا معلومات متطورة، باستخدام الاجهزة اللوحية (تابلت) وشبكة المعلومات (الانترنت)، لتتمكن الملاكات العاملة من التراسل في البيانات من الميدان فضلاً عن متابعة سير العمل لضمان دقة وجودة المعلومات وسرعة استخراج النتائج، واستخدام تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية، حيث سيكون هناك رقم جغرافي احصائي مكاني لكل مبنى ومسكن، يمكن ان يساعد اي مؤسسة خدمية للوصول الى هذا المبنى ومعرفة من يشغله ونوعه والنشاط الاقتصادي الذي يمارسه".

تراكم للجهود

وأكد كاظم، على أنه "سيكون هناك اعتماد كبير على المعلومات السابقة التي دونت استعداداً لإجراء التعداد العام للسكان عام 2009 وتحديثها، كي لا نبدأ من الصفر، اذ ان مرور 10 سنوات على هذه المعلومات كفيل بإجراء تغييرات وتطورات، بضمنها عمليات النزوح وتدمير المدن من قبل عصابات داعش الارهابية، بعد احتلالها لها"، موضحا ان "الملاكات ستستند الى الخرائط والصور وقاعدة البيانات التي كانت موجودة آنذاك، وتحديثها باستخدام الصور الفضائية الحديثة، والنزول الى الميدان مرة اخرى من اجل تثبيت التغييرات في قاعدة البيانات الموجودة لدينا".

مخاوف من التسييس!

من جهته، أعرب رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان البارزاني، يوم أمس، عن أمله في عدم تسييس التعداد السكاني، داعيا إلى أن يجري التعامل معه على أساس الدستور العراقي.
وذكرت رئاسة الاقليم في بيان، عقب لقاء البارزاني مع المدير الإقليمي لمنظمة صندوق الأمم المتحدة لشؤون السكان، لؤي شبانة، والوفد المرافق له، واطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "رئيس الإقليم قيم خلال الاجتماع أعمال ونشاطات المنظمة عالياً وتحدث عن مسألة التعداد السكاني في العراق"، معبراً عن "أمله في عدم تسييس هذه المسألة، وأن يجري التعامل معها على أساس الدستور العراقي".

 

نائب عن ديالى يطالب بالتحقيق مع شركة متلكئة في مشاريع كهربائية
بغداد – طريق الشعب
دعا النائب عن محافظة ديالى، همام التميمي، أمس الأول، وزير الصناعة والمعادن لتشكيل لجنة تحقيقية مع شركة الزوراء احدى تشكيلات الوزارة لتلكؤها في استكمال مشروعي محطتي كهرباء في جلولاء وبلدروز منذ خمس سنوات بذريعة الوضع الامني رغم استلامها جميع التخصيصات المالية للمشاريع.
وقال التميمي في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "شركة الزوراء وهي احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن، استلمت ومنذ خمس سنوات وتحديدا في عام 2014 مشاريع لإنشاء محطتين كهربائيتين احداها في بلدروز والثانية في جلولاء"، منوها إلى أن "الشركة ومنذ ذلك الوقت وحتى اليوم تتحجج بالوضع الامني لعدم المضي في استكمال تلك المشاريع رغم انها استلمت جميع المبالغ المخصصة لإنشائها".
واضاف النائب، ان "الوضع الامني في المحافظة على أفضل ما يكون وهنالك العديد من الشركات التي تعمل بشكل طبيعي ولا توجد اي مخاطر او معوقات تمنع استكمال العمل في هذه المشاريع"، لافتا الى ان "المحطات فعليا موجودة في مخازن الوزارة والعمل متوقف على وضع الأبنية والارضيات المدنية التي يتم انشاء المحطات عليها".
واكد على أن "الفساد والتلكؤ كانا هما العنوانين الاوضح لعمل الشركة والتي لم تحقق اي نسب انجاز من تلك المشاريع"، داعيا "وزير الصناعة والمعادن إلى تشكيل لجنة تحقيقية مع الشركة للتعرف على اسباب هذا التلكؤ في العمل".


التربية تكشف موعد إعلان نتائج امتحانات السادس الإعدادي
بغداد – طريق الشعب
كشف وزير التربية وكالةً قصي السهيل، أمس الثلاثاء، عن موعد إعلان نتائج امتحانات السادس الاعدادي، مبيناً ان مجلس الوزراء خصص تريليون دينار لإكمال بناء المدارس المتلكئة.
وقال السهيل في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "نتائج السادس الاعدادي سيتم إعلانها يوم الأربعاء أو الخميس المقبلين"، مؤكدا أن "نسب النجاح متقاربة مع العام الماضي، لكنها ضمن المعدلات الطبيعية".
وأضاف وزير التربية وكالة، أن "مجلس الوزراء خصص تريليون دينار لإكمال بناء المدارس المتلكئة، وتم اعتبار كادر الوزارة غير مؤهل لإنجازها لذلك تم اسناد هذا الأمر إلى لجان أخرى"، مشيرا إلى وجود "رغبة وخطة حكومية طموحة لإكمال بناء 6 الاف مدرسة خلال سنتين أو ثلاث".

 

قائد شرطة النجف يعفي مدير "الإجرام" ويدعو الى الالتزام
بمعايير حقوق الإنسان
بغداد – طريق الشعب
أعلن قائد شرطة النجف العميد، فائق فليح الفتلاوي، أمس الأول، عن استراتيجية جديدة لتحديث الخطط الأمنية والإدارية وتغيير بعض المدراء ومنها مكافحة الاجرام التي تسعى وزارة الداخلية الى تطبيقها.
وقالت مديرية مكافحة الاجرام في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "قائد شرطة النجف وضمن مهامه وواجباته لتطوير العمل أمر بإعفاء مدير مكافحة اجرام النجف ومدراء المكاتب في الأقضية والنواحي واختيار ضباط ومنتسبين لتولي المهمة"، مؤكدة أن "قائد الشرطة أمر الجميع بالالتزام بمعايير حقوق الإنسان وفق القوانين العراقية والمواثيق الدولية".
وبينت المديرية، أن "قائد الشرطة وعد باستراتيجية جديدة تعتمد التعاون المشترك بين المواطن ورجل الشرطة لتحقيق الأمن والحفاظ على الاستقرار في المحافظة وتقديم كل يمكن تقديمة من اجل خدمة المواطن"، مضيفة بأن "شرطة المحافظة تعتذر عن أي تصرفات فردية صدرت من منسوبيها خلال الفترة الماضية".

 

خبير اقتصادي يشكك في امكانية تنفيذ مذكرة اقتصادية بين العراق وإيران
بغداد – طريق الشعب
شكك الخبير الاقتصادي العراقي، باسم جميل أنطون، أمس الأول، بإمكانية تنفيذ بنود المذكرة المبرمة بين إيران والعراق، والتي تهدف إلى إنشاء فرع لبورصة السلع الإيرانية في العراق، وإنشاء صناديق استثمارية مشتركة.
وقال أنطوان في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "من حق هيئة الأوراق المالية العراقية إبرام الاتفاقيات مع الدول في حال وجود اتفاقيات تسمح بذلك، غير أن أي عملية تحويل مالي بالدولار من العراق إلى إيران لا يمكن القيام بها، كون البنك المركزي العراقي ملتزم بتطبيق العقوبات على إيران، كما أن أي أموال بالدولار لا بد أن تمر عن طريق الولايات المتحدة"، موضحا أنه "في ظل هذه القيود فإن المسألة صعبة من حيث التنفيذ وقد يتوقف تنفيذ الاتفاق على رفع العقوبات عن إيران من قبل الولايات المتحدة الأمريكية".
وبيّن الخبير، أن "عمليات البورصة تتم بين عدة شركات مساهمة في كلٍّ من العراق وإيران في شتى القطاعات حيث تُطرح الأسهم فيها عبر سوق مشتركة وتتأسس على أثرها محافظ استثمارية لبيع وشراء الأسهم خصوصاً أن رؤوس أموال كبيرة تضخ فيها وبالتالي لا بد من إنشاء مثل هذه المحافظ لأغراض الضمانة". معتبرا أن "مثل هذه الأمور يمكن القيام بها شريطة أن تكون النيات سليمة وليست هناك أغراض أو دوافع أخرى تقف خلفها".
وأعلن رئيس منظمة البورصة الإيرانية، شابور محمدي، عن إبرام مذكرة تعاون مع العراق، تهدف إلى إنشاء صناديق استثمارية مشتركة بين البلدين، وتتضمن إنشاء فرع لبورصة السلع الإيرانية في العراق وإيجاد أرضية لتصدير واستيراد السلع عبرها، فضلاً عن تقديم الاستشارات القانونية والفنية المتعلقة بسوق رأس المال.
من جهته، أفاد رئيس هيئة الأوراق المالية العراقي، علاء الساعدي، خلال مراسم توقيع الاتفاقية، بأنه مع إبرام هذه الاتفاقية لأن تبادل المعلومات والخبرات مع إيران سيجري بشكل تخصصي ومتقدم.


صحيفة: الـ"واتساب" يلعب دورا سلبيا في تسيير اعمال نواب ومسؤولين عراقيين
متابعة – طريق الشعب
كشفت صحيفة العربي الجديد، أمس الثلاثاء، عن وجود مشاكل سياسية كثيرة ترتبت على استخدام تطبيق "واتساب" لتسيير عمل النواب والمسؤولين في الدولة العراقية.
ونقلت الصحيفة، في تقرير اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن مسؤول عراقي، قوله بأن "الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وجّهت الوزراء والمسؤولين في الحكومة بعدم اعتماد الواتساب أو أي تطبيقات تواصل أخرى على الهواتف الذكية، في توجيه أو إصدار الأوامر والتبليغات، أو تداول المعلومات والوثائق الرسمية، وذلك بسبب المشاكل التي ترتبت على ذلك في الفترة الماضية"، ملزمة "الأمانة العامة باعتماد المخاطبات الرسمية والبريد الإلكتروني، كوسيلة تبليغ رسمية، في وقت ما زالت فيه مجموعات الواتساب هي الأكثر فاعلية داخل البرلمان العراقي، وتنقسم إلى مجموعات عامة تضم كل النواب، وأخرى خاصة لأعضاء الكتلة الواحدة".
وفي السياق، قال مسؤول آخر، لـ"العربي الجديد" رفض الكشف عن أسمه، أن "استخدام هذه الوسائل في توجيه الأوامر والطلبات، ترتبت عليه مشاكل كثيرة مثل إنكار وصول التبليغ أو تعذر قراءته"، لافتا إلى أن "مسؤولاً محلياً اعتمد رسالة صوتية كتوجيه لأخذ احتياطات قبل اندلاع حريق معمل كبريت المشراق في نينوى الشهر الماضي، وتذرع الطرف الآخر بأنه لم يتسلّم أي تحذير مسبق".
وبحسب أعضاء في البرلمان العراقي، فإن الكثير من الأعمال البرلمانية والمهام المختلفة والاتفاقات على التصويت وتمرير المشاريع والقرارات تتم عبر الواتساب، فيما نقلت الصحيفة عن نائب من تحالف "البناء" في بغداد، قوله، أنه "يشترك في أكثر من 20 مجموعة على التطبيق، مبينا ان بعضها مخصصة للتسريبات أو الاتفاق ضد كتل أخرى أو مسؤولين آخرين، فضلا عن وجود مجموعات أخرى مخصصة للصحفيين العراقيين لغرض تسريب معلومات لهم لإخراجها بطريقة غير مباشرة.

 

مجلس الوزراء يعقد اجتماعه ويوافق على ثمانية قرارات مهمة أبرزها يتعلق بمحافظة كركوك واستكمال السجون
بغداد – طريق الشعب
عقد مجلس الوزراء جلسته الاعتيادية، أمس الثلاثاء، برئاسة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، حيث جرت الموافقة على تأمين مبلغ لوزارة العدل لاستكمال السجون وتأهيلها، وقرارات تخص محافظة كركوك.
تصويت على القرارات

وذكر المكتب الاعلامي لعبد المهدي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "المجلس ناقش العديد من القضايا المعدّة لجدول أعماله، وصوت على مجموعة من القرارات أولها اقرار توصية المجلس الوزاري للطاقة بشأن ميثاق التعاون للدول المنتجة للنفط، ثانيا اقرار توصية المجلس الوزاري للاقتصاد بشأن العقود الممولة من الموازنة التشغيلية".
وتابع البيان، أن "ثالث قرار جرى التصويت عليه هو تأمين مبلغ إلى وزارة الإعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة لغرض إكمال مشروع ماء كركوك الموحد / المرحلة الثانية، فيما تمثل القرار الرابع بالموافقة على محضر اجتماع بشأن خطة مشاريع محافظة كركوك الاستثمارية لعام 2019".
وأوضح أن، "القرار الخامس هو الموافقة على تأمين مبلغ الى وزارة العدل لغرض استكمال السجون وتأهيلها، بينما تضمن القرار السادس تعديل البند أولاً / أ من قرار مجلس الوزراء 190 لسنة 2019 بشأن تقويم القرارات والتوجيهات الصادرة من مجلس الوزراء السابق، لاحقاً بقرار مجلس الوزراء رقم 190 لسنة 2019 ليكون تنفيذ إلغاء الفقرة 5 من قرار مجلس الوزراء رقم 336 لسنة 2018 اعتباراً من 1/ 10 /2018، وعدم المطالبة بتصديق شهادة المنشأ والفواتير في الملحقيات التجارية العراقية لغاية التأريخ المذكور آنفاً والسماح بإدخال حاويات اللحوم والدجاج ومقطّعات الدجاج المتكدسة في المنافذ الحدودية فقط بعد فحصها من وزارة الصحة واصدار اجازات الاستيراد بشأنها وتنفذ الفقرة 1 من تأريخ نفاذ قرار مجلس الوزراء رقم 190} لسنة 2019".
وأشار البيان في القرار السابع، إلى "قيام شركة ما بين النهرين / احدى تشكيلات وزارة الزراعة بالاقتراض من المصرف العراقي للتجارة والمصارف الاخرى مبلغا قدره 300 مليار دينار لغرض تسديد مستحقات الفلاحين من مادة الشعير لعام 2019، في حين حصلت في القرار الثامن، "الموافقة على تغيير الجهة المستفيدة من الاعتماد المستندي المفتوح الى التعاقد الجديد للعقود والتي يتم انهاؤها بموجب القانون والتعليمات (بسحب العمل او الفسخ او الانهاء بالتراضي او التنازل) وله تغيير المصرف الفاتح للاعتماد حسب متطلبات العقد بموجب القواعد المصرفية، بحسب القرار الوارد لرئيس جهة التعاقد وبموافقة وزير التخطيط".

 

 

ص4

ارتفاع عائدات "هواوي" رغم الحظر الأمريكي

متابعة – طريق الشعب
كشفت شركة هواوي، أمس الثلاثاء، عن عائدات حققتها في النصف الأول من 2019 تكشف نموا يقدر بـ23.2 في المائة، مقارنة بالفترة نفسها من 2018 رغم المضايقات والحظر الأمريكي عليها. وبحسب وكالات الأنباء، فأن هواوي بدأت الكشف عن النتائج الفصلية لهذا العام، مبينة بأن العائدات من النصف الأول ارتفعت إلى 401.3 مليار يوان أي 58.28 مليار دولار، بعدما كانت العام الماضي 325.7 مليار يوان، حيث بلغت شحنات الهواتف الذكية 118 مليون وحدة بارتفاع 24 في المائة. وتعطلت سلسلة الإمداد الخاصة بشركة هواوي إلى حد كبير عندما وضعتها واشنطن على القائمة السوداء التجارية في منتصف شهر أيار، فيما تزعم الحكومة الأمريكية أن الشركة تشكل خطرا على الأمن القومي، حيث أن بكين قد تستخدم معداتها للتجسس، وهو ما نفته الشركة مرارا.


"طريبيل الحدودي" يجني مليار دينار خلال يوم واحد

بغداد – طريق الشعب
اعلنت الهيئة العامة للكَمارك، أمس الأول، عن تسجيل مركز كَمرك طريبيل الحدودي ايراداً ليوم السبت الماضي، فاق المليار دينار.
وذكرت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "استمرار التزايد في معدلات الإيرادات المتحققة في اغلب مراكزها الكَمركَية يأتي كنتيجة طبيعية للجهود التي تبذلها كوادرها العاملة هناك، فضلا عن الإدارة المتميزة خلال الفترة الحالية من عمر الهيئة".
وطالبت الهيئة بحسب بيانها، بـ "ايلاء الاهتمام الكبير بالمنافذ الحدودية وتوفير متطلبات العمل الكَمركَي التي تفتقدها رغم ما تدره من مبالغ ضخمة للموازنة العامة كان من المفترض أن تسهم في تطوير بناها التحتية وتركز الدائرة المسؤولة على بنائها للسعي نحو توفير احتياجات الدوائر العاملة فيها".

 

خبراء يعتبرون الأداء المصرفي لا يتوافق مع البرنامج الحكومي
القروض المصرفية.. فوائد مُرتفعة وتسديد عجول يُثقل كاهل المواطن
بغداد -نورس حسن
يبدي مسؤولون ومختصون كُثر آراءهم بشأن اداء البنك المركزي والمصارف الأهلية والحكومية، وما تشترك فيه هذه الاطراف بمسألة القروض وتوقيتات تسديدها الزمنية ونسب الفوائد المترتبة عليها، فضلا عن دور الحكومات المتعاقبة في تردي هذا الملف، وتسببها في إبعاد الكثير من المصارف عن اداء مهامها الرئيسة، وبالتالي يتضاعف الاستغلال من اجل المصالح الشخصية والارباح على حساب تقديم الخدمات الجيدة.
سياسة مصرفية

يقول المستشار المالي لرئيس الوزراء د. مظهر محمد صالح لـ"طريق الشعب"، أن العراق بعد عام 2004 اعتمد ما يسمى بالتحرير المالي وأعطى الصلاحية للمصارف ومجالس اداراتها في تحديد فوائد القروض وسقوف الائتمان، وهذا عكس السابق اذ كانت فوائد القروض تحدد من قبل البنك المركزي حصرا، والذي ينحصر دوره حاليا بإعطاء إشارة الفائدة المسماة "فائدة السياسة النقدية" والتي تعمل المصارف على الاسترشاد بها.
ويشير صالح، إلى أن "البنك المركزي هو بنك البنوك وهو من يعمل على اعطاء القروض إلى هذه المصارف ويحمّل فوائدها وفق ما يسمى بـ"فائدة السياسة النقدية"، مضيفا أنه في هذا الحالة، فأن المصارف التي تدفع الفائدة إلى البنك المركزي تعمل على تعويضها من قبل المواطنين المقترضين فضلا عن الفوائد التي تعود الى المصرف نفسه أي ان المواطن يتحمل دفع فائدة البنك المركزي إضافة الى فائدة المصرف.

تقليل الأعباء

ويؤكد المستشار المالي لـ"طريق الشعب"، أنه من أجل التخفيف عن كاهل المواطن، يتوجب على البنك المركزي توسيع الائتمان وتخفيض كلفة الفوائد، ولا بد أن يناقش المصارف عن طريق الاقناع الادبي بالتقليل من فوائد القروض، والسبب يعود إلى وجود مشاكل بينه وبين تلك المصارف في العلاقات وحدية النقاشات التي يذهب المواطن ضحيتها.

تقليل الفوائد

من جانبه، يوضح عضو لجنة المالية البرلمانية، عبد الهادي موحان لـ"طريق الشعب"، أن لجنته طالبت وزير المالية والبنك المركزي المتمثل بمحافظه، علي العلاق، بأن يعملوا على تقليل نسب الفوائد، سواء لقروض البنك المركزي نفسه، أو قروض المصارف، لخلق سهولة في اخذ القروض وعدم تحميل المواطن عبئا على كاهله.
وينوه موحان، إلى أن أغلب المصارف تفرض نسب فوائد مرتفعة وثابتة سنويا على القرض فضلا عن تحديد مدة تسديد محددة بفترة قصيرة، خلافا لما معمول به في المصارف العالمية والتي تعطي مساحة أوسع لتسديد القرض المحدد بنسب فوائد ميسرة للزبون.

دعم القطاع الخاص

ويعتبر النائب موحان، أن البرنامج الحكومي يدفع باتجاه دعم القطاع الخاص، وأن القروض التي أطلقت من قبل المصارف لا تنسجم من البرنامج، لأنها ليست كبيرة ولا تعود بفوائد مرتفعة، فضلا عن مدة تسديدها التي لا تتجاوز خمسة سنوات، حيث أنه ليس بمقدور جميع المواطنين الاستفادة منها كونها موجهة لشمول الموظفين أو الذين يملكون عقارا او كفيلا، وهذه الشروط غير متوفرة للجميع، مستثنيا خطوة مصرفي الرافدين والرشيد، بأطلاقهما قروضا لدعم الإسكان والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

قروض وزارة العمل

وفي المقابل، يؤكد مصدر اعلامي بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية لـ"طريق الشعب" على ان الوزارة اطلقت ومنذ عام 2013 قروضا تتراوح بين مليون و 20 مليون دينار، لكنها خفضت إلى 8 ملايين من اجل شمول اكبر عدد من المواطنين العاطلين عن العمل بها.
ويضيف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن أسمه، أن القروض، لا تخلو من شروط الضمان، اذ يجب تقديم كفيل موظف او متقاعد للحصول على قرض وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وهي ذات فوائد لا تتجاوز 2 في المائة، مع وجوب أن يكون طالب القرض مسجلا لديها حصرا.

قروض "الرافدين"

من جانب آخر، تبين مديرة مصرف الرافدين د. خولة الاسدي لـ"طريق الشعب" ان القروض التي تطلق من مصرفها تتم وفق استراتيجية توضع من قبل مجلس الإدارة وتتخذ وفق استراتيجيات تحدد وفقها نسب الفوائد ومدة التسديد، معتبرة انها سياسة خاصة بالمصرف ولا يتدخل البنك المركزي او أي جهة أخرى باتخاذها.

اكتنازات فئوية!

بدوره، يقول الخبير الاقتصادي، باسم جميل أنطوان، لـ"طريق الشعب" ان المصارف بصورة عامة سواء كانت الاهلية أو الحكومية قد تحولت إلى اكتنازات لصالح فئة معينة داخل المصرف، وبالتالي عجزت عن تقديم الخدمات وتطبيق ما ورد في برامجها بشأن استغلال اموالها لتطوير القطاع الإنتاجي والاستثماري في البلاد، وهذا ما سبب الفجوة بين المواطن والمصارف التي أصبحت خزائن للمبالغ بسبب فرضها ضمانات كبيرة من المقترضين والمستثمرين بحجة عدم الثقة باسترجاعها،
ويضيف، أن الحكومات عجزت عن إلزام المصارف بأداء وظيفتها الأساسية وهي الاقتراض من اجل التنمية وبفوائد وارباح معقولة، اذ أعطت الحرية بفرض أرباح مرتفعة تصل الى 15 و16 في المائة.

الحلول

ويعتبر انطوان أنه على الرغم مما ورد في البرنامج الحكومي لتطوير عمل المصارف إلا أن آلية التطبيق ما زالت دون المستوى المطلوب.
ويفيد بأن اغلب القروض التي أطلقت لا تنسجم مع البرنامج الحكومي وان أحد اسباب تلكؤ ذلك هو غياب الشخصيات الكفؤة والمختصين والاستعانة بشخصيات يعملون بخلفيات حزبية، لافتا الى ان العراق اليوم بحاجة الى مصرف تنموي لا يطمح العيش على الفوائد وتحت إدارة القطاع المختلط.
وتجدر الإشارة إلى أنه جرت محاولات للاتصال بالمتحدث الرسمي للبنك المركزي، باسم عبد الهادي، للاستفسار عن دور البنك في استراتيجية فوائد القروض التي تمنح من قبل المصارف، لكنه رفض الإجابة وأغلق هاتفه.

 

الصناعة: قرارات منع استيراد بعض المنتجات ستعزز منتجاتنا المحلية
بغداد – طريق الشعب
اعتبرت وزارة الصناعة والمعادن، أمس الثلاثاء، أن قرارات مجلس الوزراء المتخذة بشأن منع استيراد عدد من المنتجات، لها إثر ايجابي على العراق.
وقال المتحدث الاعلامي للوزارة عبد الواحد علوان الشمري، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "هذه القرارات سيكون لها الاثر الايجابي والكبير في تنشيط وانتعاش الصناعة الوطنية وتقليص حجم الاغراق غير المبرر للمنتجات المستوردة وتعزيز القدرة التنافسية للمنتجات المحلية"، مشيرا إلى أن "وزارة الصناعة ماضية في خططها للنهوض بالقطاع الصناعي العراقي والى حين بلوغ الاهداف المنشودة في بناء صناعة عراقية منافسة وداعمة للاقتصاد الوطني".
واعتبر الشمري، أن "تداعيات قرارات المنع هذه ستتسبب في قلة استيراد هذه المواد مما سينعكس على البلدان المصدرة لها بحسب قول رئيس اتحاد صناعة الاغذية والمشروبات في تركيا الذي تطرق لهذا الموضوع"، مستعرضا "القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء خلال العام الحالي والمتمثلة بالقرار رقم 167 لسنة 2019 والقاضي بمنع استيراد المنتجات الصناعية، وهي المرطبات، والمشروبات الغازية وغير الغازية، فضلا عن العصائر بأنواعها، والذي دخل حيز التطبيق في الأول من شهر حزيران الماضي والقرار رقم 193 لسنة 2019 والذي ينص على منع استيراد منتجات ملح الطعام والشعرية بأنواعها كافة والمعكرونة".


التجارة تكثف رقابتها على المطاحن خلال نشاطها الانتاجي والتوزيعي

بغداد – طريق الشعب
اعلنت الشركة العامة لتصنيع الحبوب احدى تشكيلات وزارة التجارة، أمس الثلاثاء، عن تكثيف الزيارات الرقابية على المطاحن العاملة بالتزامن مع شروعها في إنتاج وتوزيع الوجبة السادسة من الطحين. وقال مدير عام الشركة، حسين سامي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "اللجان الرقابية والنوعية المشتركة في الشركة حققت عدة زيارات تفتيشية للمطاحن العاملة بعدة محافظات للاطلاع على نوعية الطحين المنتج والاشراف على التجهيز اضافة الى سحب النماذج واجراء فحص الخبازة"، مشدداً على "متابعة تشغيل اجهزة التنظيف والغربلة لتلافي حصول اصابة حشرية وضمان انتاج وتوزيع طحين مطابق للمواصفات".
ودعا سامي إلى "تعاون المواطنين بتطبيق مبدأ الرقابة الجماهيرية من خلال متابعة المادة المجهزة والتأكد من ختم المطحنة وتاريخ الانتاج على ان لا يتجاوز ثلاثين يوما قبل التجهيز وفي حالة الشك في وجود تلاعب او رداءة في النوعية يجب الامتناع عن استلام المادة وابلاغ الجهات الرقابية في مقر الشركة او فروعها في المحافظات لاتخاذ الاجراء المناسب".

 

صندوق النقد الدولي يحذر من تداعيات الإسراف المالي العراقي!
بغداد – طريق الشعب
حذر صندوق النقد الدولي، أمس الثلاثاء، السلطات العراقية من الاستمرار في الإسراف المالي، مشيرا إلى أن استمرار الإنفاق بشكله الحالي سيقضي على أي تقدم اقتصادي حققه العراق.
وقال الصندوق وفقاً لخبر نقلته شبكة "بابلك فاينينس انترناشونال" الاقتصادية، وتابعته "طريق الشعب"، إن "ميزانية العراق الحالية لعام 2019، إذا ما استمر الانفاق الحالي كما هو، فأنها ستقضي على اي تقدم اقتصادي حققه العراق خلال السنوات الماضية"، وصف الصندوق، الأوضاع العراقية، بأنها "تواجه تحديات خطيرة، فالأوضاع الاجتماعية في تدنٍ وما زالت قاسية".

 

زراعة كربلاء تكافح الحشرات الذبابية في بساتين الحمضيات والفواكه

بغداد – طريق الشعب
أعلنت مديرية زراعة كربلاء المقدسة، أمس الثلاثاء، عن مكافحتها 3363 دونما من بساتين الحمضيات واشجار الفواكه ذات النواة الحجرية من حشرة ذبابتي الفاكهة البحر المتوسط وذبابة الخوخ وذبابة الياسمين البيضاء خلال موسم 2019.
وقال مدير زراعة كربلاء المقدسة، رزاق الطائي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "قسم وقاية المزروعات قام خلال الحملة التي جرت بمكافحة 3363 دونما من البساتين في كربلاء المصابة بحشرة ذبابتي الفاكهة والخوخ وذبابة الياسمين البيضاء التي تصيب بساتين الفاكهة والحمضيات باستخدام مصائد وفرمونات ومبيدات"، مضيفا أنه "تم خلال الحملة التي بدأت في 25/4/2019 ومازالت مستمرة مكافحة 3250 دونما باستخدام 325 لترا من مبيد ليفو و113 دونما، باستخدام 450 لترا من مبيد سبراي اويل، اضافة الى استخدام 980 من مصائد تفري و1800 من المصائد الصفراء و2500 فرمون ذبابة الفاكهة 2000 فرمون ذبابة الخوخ".
وأشار الطائي الى أن "الحملة أجريت بالتعاون مع دائرة وقاية المزروعات وبمتابعة واشراف كوادر قسم الوقاية في مديريتنا ووحدات الوقاية في الشعب الزراعية".


المكسيك انتقدت توقعاته بشدة
صندوق النقد الدولي يشعر بالقلق إزاء نمو اقتصاد أمريكا اللاتينية

رشيد غويلب
توقعات صندوق النقد الدولي عادة ما تكون تحمل ضمنيا رسائل سياسة، فهي تدفع هذا النظام الى مزيد من التقشف تارة، وتثير الشكوك في قدرة ذاك النظام تارة اخرى. ومؤشر هذه الرسائل يرتبط عادة بمصالح الرأسمال العالمي الاقتصادية والسياسية.
لقد خفض صندوق النقد الدولي، هذا الاسبوع، توقعاته للنمو في أمريكا اللاتينية بشكل كبير لعام 2019. وركز تقييم الصندوق بشكل خاص على المكسيك والبرازيل والأرجنتين بسبب "أوضاعهم السياسية غير المستقرة". ومن جانبه رفض الرئيس المكسيكي اليساري أندريس مانويل لوبيز أوبرادور على الفور ما اعتبره تقييمًا احادي الجانب، موجها نقدا شديدا للصندوق. وفي الوقت نفسه ، تشعر وكالات التصنيف بالقلق من الانتخابات الرئاسية، التي ستجري في الأرجنتين في تشرين الأول المقبل، والتي يمكن ان تعيد اليسار الى السلطة.
وكان الصندوق قد توقع في نيسان الفائت نموًا بنسبة 1.4 في المائة لاقتصاد أمريكا اللاتينية، وعاد ليخفضه في التوقعات الحالية إلى 0.6 في المائة فقط. وفقًا لتقديرات النمو السليم للاقتصادات الرأسمالية، يعتبر هذا المعدل منخفضًا جدًا. واشر الصندوق انخفاضا شديدا في الاستهلاك الخاص في جميع البلدان، ولا سيما في المكسيك. في حين ارتفع الدين العام، والتكاليف المترتبة على الاقتراض بشكل كبير.
ويرى الصندوق أسباب التراجع الرئيسة، على الرغم من وجود افاق جيدة، عادة في السياسة الاقتصادية، لهذه البلدان. ويتبع ذلك في العادة ايضا خفض تصنيف الجدارة الائتمانية للاقتصادات الكبرى في المكسيك والبرازيل من قبل وكالات التصنيف العالمية. إن النزاع بين المكسيك والولايات المتحدة حول فرض الرسوم الكمركية ترك بصماته، وكذلك تأثيرات غياب إصلاحات في الاقتصاد الكلي. للسياسة الاقتصادية. ونصح الصندوق بضرورة اجراء تكييف هيكلي للسياسة الاقتصادية، ولكن دون املاءات قسرية هذه المرة.
وفي المكسيك، يرى الصندوق المشكلة الأساسية في فقدان ثقة المستثمرين بسياسات الرئيس لوبيز أوبرادور، الذي تسلم مهام منصبه في بداية هذا العام. وان التصديق على اتفاقية التجارة الحرة الجديدة مع الولايات المتحدة وكندا كبديل لاتفاقية "نافتا" لم يغير شيئا. واقر مجلس الشيوخ المكسيكي بأغلبية ساحقة، هذه الاتفاقية في حزيران الفائت، ويرى نقادها انها جاءت لتلبي، بشكل خاص، مصالح الولايات المتحدة.
ويواجه الرئيس المكسيكي، من بعض اوساط اليسار، الاتهام بالميل الى سياسات الليبرالية الجديدة، وعدم رضا صندوق النقد عن "الإنتاج الصناعي" للمكسيك. ويمكن أن تؤدي الاتفاقية الجديدة الى تغيير هذا الواقع، لذلك خفض النمو الاقتصادي المتوقع من 1.6 إلى 0.9 في المائة.
وفي مؤتمر صحفي عقده اخيرا، رفض الرئيس المكسيكي بشدة الضغط الذي يمارسه الصندوق:" لن تقرروا جدول الاعمال في المكسيك، لقد انتهى الامر حالا. ماذا كانت الاصلاحات الهيكلية لصندوق النقد الدولي؟ تدمير صناعاتنا البتروكمياوية. وماذا كان محتوى وصفات الصندوق؟ انعدام الأمن وانفلات العنف". واضاف الرئيس، ليس هناك توجه لمغادرة الصندوق، لان المكسيك جزء من الاقتصاد العالمي. ولكن هذا لا يعني "اننا لا نعلم ماذا فعلت سياساتكم".
ووجه الصندوق نقده ايضا الى مسار الاقتصاد في البرازيل، ناصحا بضرورة "اصلاح" نظام التقاعد، وعلى الرغم من ان الرئيس البرازيلي الجديد، يتابع بنشاط تنفيذ هذه المهمة، التي جوبهت باحتجاجات مليونية، الا انه لم ينجح بعد في تمريرها بشكل كامل. وخفضت التوقعات الاخيرة نمو الاقتصاد البرازيلي من 2.1 إلى 0.8 في المائة.
ويرى الصندوق إن الوضع في الأرجنتين أكثر سوءا. ويذكر ان الصندوق قد عاد الى البلاد، بعد أن طردته حكومة اليسار منها على خلفية إفلاس البلاد، في حين اعاده الرئيس اليميني موريسيو ماكري في العام الفائت. ومنذ ذلك الحين، اتخذت الحكومة العديد من الاجراءات الهيكلية على حساب فئات السكان الأكثر فقراً.
ووفق وكالة بلومبيرغ، فان الارجنتين واحدة من "الاقتصادات الناشئة الأكثر ضعفا"، وتكمن الاسباب بالاستناد الى صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في: ارتفاع الدين الخارجي الى (40.5 في المائة)، ومعدل التضخم الى (قرابة 45 في المائة)، وانخفاض الاحتياطي الحكومي وعجز في الحساب الجاري بنسبة 2 في المائة.
وفي هذه الاثناء، حذر نائب الرئيس الارجنتيني موديز غيرسان زوريتا بشكل مفاجئ من تغيير حكومي في الانتخابات المقبلة. وتمنح التوقعات المرشح اليساري البرتو فرنانديز من الحركة البيرونية فرصا جيدة، لإزاحة ماكري عن منصبه. والى جانب فرنانديز رشحت رئيسة الجمهورية السابقة كريستينا فرنانديز دي كيرشنر لمنصب نائب الرئيس، في تطور فاجأ الكثير من المراقبين. وكان زوجها الرئيس الاسبق الراحل، نيستور كيرشنر ، قد طرد صندوق النقد من الارجنتين بعد إفلاس الدولة في عام 2000/2001 وما تلاه من اضطرابات اجتماعية عنيفة في عام 2004 .

 

 


ص5
نشيد الى النفط

 

ماجد الحيدر

وقبلَ أن تخرجَ،
أيها المسخُ اللزجُ،
من جوفِ أرضنا
كانت البساتينُ أكبرَ
والمعابدُ أصغرَ وأطهرَ
والقلوبُ أكثرَ طيشا.
...
كيف لي أن أبقرَ بطني
وأخرجَ كلَّ هذا الخبزَ المعجونَ
بوحلِك المسنون
كيف لي أن أفصدَ أوردتي التي
تعفنت بصديدك؟
...
يا لها من صفقةٍ خاسرة:
من مئة عام
يسوطوننا
لنحفرَ ونحفر
ويبيعونك، يشترون الطائراتِ
كي تُحرقَ النرجسَ
وتدسَّ الخردلَ في الصدور!
...
كم رصاصةً في البرميل؟
كم نهدا مبتورا في الغالون؟
وكم ناقلةً تكفي
لحمل قتلاك؟
...
من أيقظك؟
من أغراكَ بالخروج؟
********************
تحت أسوار أوروك
علي حنون العقابي
أدعوكم باسمِ الحروفِ التي تلمعُ في الكتب
أن نسبّحَ بحمدِ أوروك دائماً
لكيلا ننسى أبداً أنّها مهدنا الأول
لذلك سوف نرتّلُ معاً سورةَ العشق
عسى أن نخيطَ لها ثوباً من الفرح
أوروك لا تشبهُ غير جرحِنا القديم
بل أكبر من اللوعةِ
هي شهقتنا _ ونحن خارطتها
فأيّة مهابة لا مستْ زقوراتها
أيّة حشمة في أحجارها التي تغلي بالرغبات
تلك أمّنا الأولى التي دثّرتنا بكلِّ ود
وأطعمتنا من مائدةِ الوهمِ
لم تكُن شحيحةً في الجود
لكنّها كانت تفتحُ الأبوابَ لسعةِ الحلم
تسحبنا لأزقّتها
حيث نتبادل الحبَّ الذي يسمو على العطف
تتأمّلنا في النضجِ
وهي تؤطّرُ سمرتَنا باللهب
دعونا إذاً نأخذها لسريرِها كي تنامَ
نخفي الحزنَ عنها بنكهةٍ من الفرح
فقد مرّتْ عليها الحروب
وما تبقّى من المدائحِ
لا بدّ لها الآن أن تستريح
وتعلو بقامتِها فوق الهضبة
أما قلت إني أمهّد لذاكرةِ النقوش
عل أوروك تحدثكم عن الشرائعِ
عندها ستعرفونَ البطولات المخبّأةَ هنا
ستجدون المدونات في مخطوطتِنا الأصل
والخيوط التي تمتدُّ منذ سبعة آلاف شمعة
قيثارتنا السومرية
قلائد عشتار
صرخة انكيدو
حزن كلكامش
ففي كلِّ لوحٍ حكايةٌ مرسومةٌ على الطين
اخلعوا أقنعتَكم أمام تلك الرسوم
فسوف ينشطرُ الوقتُ
وستقرأون وجهَ الزمانِ على حجرٍ
فإذا دخلتمْ أقبيةَ أوروك
لا تبحثوا عن كسرةٍ من النحاس
أو عن لفائفِ التاريخِ في مسوّدةٍ من الفخّار
فهذه مدينةٌ عذراءُ لا تشيخُ رغم الزمان
وأشهد أنّها الصبيةُ التي أنجبت كلّ العصور.
*********
ذاكرة ...
تغريدة أور المفقودة

عادت مونيكا بيلوشي متعبة من أيام (كان السينمائية) الصاخبة وكنت أنا من بين مئات المعجبين الذين تجشموا عناء السفر الى مدينة كان الفرنسية وتحملوا الإقامة الغالية حتى في فندق ثلاثة نجوم بسبب أيام المهرجان، فقط لأحصل على توقيعها على صورة لها تشرب فيها قهوتها وتذرف دمعتها على جنود قتلهم أسامة بن لادن بسيارة حوضية مفخخة في تلك المدينة الجنوبية التي يقسمها الفرات الى نصفين والتي لا تبعد عن منزل النبي السومري ابراهام سوى عشرة أميال.
طوال أيام المهرجان كنت اجيء مبكرا الى القاعة الفندق الذي كانوا يقيمون فيه الحفل البروتوكولي الأول والعروض السينمائية المرشحة ، واعاني الزحمة مع آلاف البشر وهم ينتظرون ممثلهم المفضل لا يحصلون على تذكار عزيز واغلبه توقيع الممثل على أوتوغراف او استغفار حراسه الشخصيين والتقاط صورة سيلفي معه ، إلا انني بسبب خجلي حين يحتك جسدي الخمسيني بنهود شابات صغيرات يصغرن ويتدافعن بجنون من اجل جون ترافولتا وريتشارد كير وبراد بيت وليوناردو دي كابريو وغيرهم ، اشعر بالخجل واخاف على شيبتي ان تشعر بشيء من اللذة الحسية وهو ما كان كافافيس يعيش في نشوته ليصنع قصيدته.
الجمهور الواقف هنا مثل حرب طروادة، واحد من هيلانه وباريس خاطفها والآخر مع زوجها ميلانوس. وكان اغلب الرجال مع هيلانه والاناث مع ميلانوس أي ان النساء يصرخن بجنون ويندفعن صوب الممثل الفلاني لحظة وصوله، والرجال تهتز كل اعضائهم الذكرية ونظرات رموشهم السحرية حين تنزل بيلوشي او نيكول كيدمان من السيارة على الرغم من ان اغلب تلك الممثلات يصاحبهن أما زوج او عشيق.
فقط بيلوشي نزلت مع الممثل بروس ويلس وهو صديقها ، فيما نزلت ميريل ستريب وحدها ، وهي فقط من التقت عيناها بعيني ولو كانت تعرف اني قادم اليها من مدينة النبي إبراهيم لنادت علي حتما والتقطت معي صورة ( سيلفي ) لكن كنت آت ومصلوب تحت حرارة شمس ربيع فرنسي دافئ فقط من اجل بيلوشي ، لشعوري ان توقيعا لها او صورة مشتركة ، تكون دافعا لي لإكمال هاجس البحث عن أور المفقودة التي لا يظهر منها على الأرض سوى بيتين خربين هما قصر الملك الموسيقي شولكي ودار العدالة ، وزقورتها التي وجودها عبارة عن تل هائل من التراب وغلفوها بالحجر .
وبقية الأثر ليس سوى مقابر نهبت موجوداتها على يد البعثة الاثرية التي قام بها ليوناردو وولي وماكس ملوان والقادمون من بعدهما.
لأكثر من أسبوع لم تحض اجفاني بملامسة أجفان بيلوشي لقد كانت تنزل من السيارة الروز رايس السوداء بسرعة عجيبة وتختفي بين الزحام وكاميرا الصحفيين وصراخ عشاقها وهم يهتفون: ايتها الالهة الايطالية نريد نسمة هواء من اجفانك الساحرة فقد اختنقنا من الزحام وساعاته الطويلة من اجلك انت.
تلك المناجاة ذكرتني بتلك المناجاة اليائسة لأولئك المساكين الذين كانوا يصاحبون الملك او الثري السومري من أبناء موته في الموكب الجنائزي حيث على الميت ان يصطحب معه خدمه ومحبيه ليعيشوا سرمدية دلمون التي ينتظرونها في القبو، وحيث يشح الماء والغذاء ويقل الهواء في القبو ويصلوا الى مرحلة المناجاة، يكتشفون الخديعة ويطلبون من الالهة نسمة هواء ليعيشوا.
وهذا يبدو واضحا في الوصف المخيف الذي تخيله الآثاري ماكس مالوان زوج الروائية آجاثا كريستي وهو ينزل في القبو رقم 800 في مقبرة أور المقدسة، فيرتعب من فوضى الموت الجماعي داخل هذا القبر، فلم تكن هناك دلمون وحدائق جنائن كانوا موعودين بها. ويمثل هذا الوصف المهيب الذي ذكره مالوان في مذكراته روعة ما وصف به هذا الكشف الأثري عندما ذكر في المذكرات النص التالي :( كان مشهد المقبرة الملكية رائعاً عندما كنـّا نعمل جميعاً، وأذكر أن أحد القبور الملكية، الذي ضم ما لا يقل عن 74 شخصاً دفنوا أحياء في قاع المهوى الملكي العميق، بدأ عندما كشفنا سجادة ذهبية اللون مزينة بأغطية الرأس لسيدات البلاط، متخذة شكل أوراق الزان وعليها آلات القيثار والقيثارات). Harps and lyres التي عزفت الترنيمة الجنائزية الى النهاية.
وهكذا تكون أور المدينة التي فقدت بسببها روما أكثر من عشرين جنديا بعض هاجس الخيال الميتافيزيقي المفترض في ذاكرة الحضارة، وربما بسبب ضبابية هذا الافتراض ابتعدت خرائط ماركو بولو عن هذه الجهة بالرغم من أن اول عبارات الحب نطقتها إناث تلك المدينة، وأول إغراء لغرام همسته عشتار في مسامع من تهواه وربما جلجامش البطل الأسطوري كان من بينهم.
فضل الرحالة البندقي أن يذهب الى بلاط رجل قاس ولكن اثاث المكان الذي ينتصب في عرشه يمتلك اغرب المنحوتات وتكاد تماثيل التنين الذهب ان تنفث نارا من الخمر والأرز والخراف المشوية في ليالي عبث اسطورية عاشها قبلاي خان وهو ينصت الى نبوءات المنجمين وهو في حالة سكر وعربدة.
الغريب أن الروائي إيتاليو كالفينو تحدث عن قبلاي وماركو ولكنه وضعهما في خيال مدن أخرى، مدن لليوتوبيا، وربما يعرف او لا يعرف أن يوتوبيا المكان السومري هي البدء الأول لذاكرة العمران وتخيل هندسة المدن، لكن شيئا لم يبق بسبب قساوة المحتلين وتأثير النار والمنجنيق والمعاول فتم تهديم القصور والجنائن الزقورات والمعابد ولم يعثروا من سحر تلك اليوتوبيا سوى على أقبية الموت الكنوز المخبأة في قبور ملوك سلالة اور الثالثة.
أنشأ لنا كالفينو مدن خيال لن يستطيع أي معماري ان يقترب اليها، عدا المهندسة المعمارية العراقية الأصل زها حديد، فمن يقرأ كتاب كالفينو "مدن لا مرئية" سيكتشف الكثير من المشترك الغريب بين ما يتخيله كالفينو وما تبنيه وترسمه زها حديد، ولان الكتاب مكتوب في زمن كانت فيه زها مهندسة مبتدئة فهذا يعني افتراضا أن زها حديد قرأت الكتاب وتأثرت به.
والغريب أن المصمم الألماني الشهير كارل لاجر فيلد صمم فستانا ابيض في الشهر ذاته لزها وبيلوشي.
زها حضرت فيه مع كارل لاجر عرضا لأزياء شانيل في باريس ومونيكا بيلوشي حضرت قداسا في قرية في نابولي على أرواح ضحايا انفجار الناصرية من الجنود الايطاليين.
بين عالمين، مدن ايتالو كالفينو وابنية زها حديد. تتجول بيلوشي في أروقة الحنين الى اساطير ماركو بولو، الى تغريدة تهديها الى أولئك الجنود السكارى من نبيذ بساتين كروم الجنوب الإيطالي والذي التحقوا قسرا مع المواكب الجنائزية التي كانت تزفها اور القديمة الى اقبيتها المظلمة.

نعيم عبد مهلهل
**********
أولاد القابلات
والقص الاحتمالي
اسماعيل ابراهيم عبد

القص الاحتمالي
نعتقد ان قصص "أولاد القابلات" لـ خالد ناجي ناصر هي قصص للاحتمالات الحدثية الواعدة بما يمكن للمتلقي تخيله بعد ان يُضَلل بالفاعل والحدث كونهما ظلين لا أساسيين، انما الأساس للفعل والفاعل الحدثيين هو الامتداد التخيلي للقارئ في الفكرة التي يتوقعها ولن يحظَ الا بفكرته المتخيلة بإزاء وهذا برأينا ما يصطلح عليه بـ (القص الاحتمالي).

أ ـ اللوحة النصية
ترسم اللوحة النصية ملامح صورة معنى شبه تام، مفتوحا على التأويل المتتابع بهدف اكمال تصور لن يكتمل، مثلما سيدل عليه المقطعان الآتيان من قصة (جزء من حياة امرأة عادية):
نواح عمتها وبكاء اخوته والقلق المرسوم على الوجوه لا يعطيها فرصة تكفي لاستيعاب كل الذي يحصل.
باتت تشعر ان ثمة فجوة تكونت بين احساسها وادراكها للأشياء ووجود هذه الاشياء او ما يحدث منها فعلياً ـ اولاد القابلات، ص28.
اللوحة النصية تعطي عمقاً لوجود متكامل من ((العمة ـ أم الزوج ـ، والزوجة، واخوة الفقيد، والزوجة)).
الصورة النصية تحاط بفضاء لخلفية من الاشياء المادية كأشياء غرفة الزوجة، ممتلكاتها، الهاتف، شاشة التلفاز :
هذه الفجوة آخذة بالاتساع... أخيرا استقر بها الحال، ان روحها تعلقت بـ الشاشة وجهاز الاتصال المغلق] ـ اولاد القابلات، ص28.
الفجوة هي التي سترحل بالسرد من سكونه الى حركته، ومن انغلاقه الى انفتاحه، ومن تلاشيه الى ديمومته، ومن نصيته المظهرية الى احتماليته السردية.. هذا كله بسبب عاملين هما :
ـ ان الفجوة الادراكية للحدث الظل (سبايكر)، وللفاعل الظل (الجهاز المغلق).
ـ ان المرأة تروي وهي ميتة، على عكس مما نتوقع، إذ يوجد حدث واقعي هو حادثة سبايكر (الجريمة)، ونتائج عرضية واقعية لها، زوجات واطفال وضحايا اكثر من ألفين. بينما الراوية هي القتيلة، وهي الممتدة بين نسيج الحكايات المتخيلة، و و .. هذا يجعل القارئ يتخيل مئات الحوادث التي سمعها والاف الاقاويل التي يتخيلها، ان القارئ هو روح الحكي وقيمة القص الاحتمالي.
ان القارئ هو وحده من يرسم اللوحة النصية، ويؤثث احتمالات سردها!.

ب ـ لغة زعزعة القيم
القصص ببثها قيما موروثة يجب تشذيبها، لا تداولها وتسويقها، يضع لدلالات القول بناء اجتماعيا مادته فكرة تقوم على المسؤولية، وأول الاحتمالات السردية ان تكون الرسالة الانسانية بقناتها اللغوية مقنعة فنياً، ومنفتحة على احتمالات غير متوقعة، وكإجراء فعلي نتابع مقطعاً من قصة (إله رخام، إله رماد) :
[نظر آخر الطيور الى الأسفل، دهشنا منه وهو يتنزل من عُلِّيه شيئاً فشيئاً، اقترب من التمثال فتفرقنا رعباً مسمرين بصرنا به، عرفنا ان غايته التمثال، صفق بجناحيه، اسرع ليتوازن لا ليخيفنا، امسك التمثال بمخالبه القوية، رفعه قليلاً، لا ندري ما الذي أوحى إلينا انه سيرميه في النهر، لكنه لم يفعل.. دار به دورة كاملة مغيراً بذلك اتجاهه الى الجهة المعكوسة، جهتنا وما ان ثبته على الارض بهدوء حتى لحق سريعاً بالأسراب المبتعدة، واجهنا التمثال بنظرته الرجولية الحادة، وسبابته التي تشير الينا مهددة متوعدة ـ اولاد القابلات، ص37، ص38.
ورثنا اجدادنا بالتقليد المتبلد عبادة الأثر، وحب مآثر البطولة، وهو أسوأ ما جاءنا من التاريخ الاجتماعي والسياسي للأجيال التي سبقتنا حتى الآن.
للمقطع السابق أكثر من فهم، فلغته المخادعة تعطي خيالنا فرصة وضع الاحتمالات، لكن أقرب ما يمكن تخمينه هو تأكيد ما يبرر زعزعة قيمتي (البطولة والزعامة)، نرى ذلك عبر التأويلات الآتية :
1 ـ ينبه المقطع الى استمرار أحداث الحروب في ظل الاصنام الدينية والاجتماعية والسياسية.
2 ـ يضع امامنا احتمال ان الحدث يتناص مع الشائع الشعبي بان امريكا ستعيدنا الى فترة ما قبل 2003، بآلية مموهة، مثلما في حركة انتقال التمثال.
3 ـ من المحتمل ان وعداً حدثياً آخر سيقوم به التمثال، هو تجديد رضا حكام العالم البعيدين.
4 ـ من المتوقع ان يذهب التأويل الى التحذير من عودة الاصنام الى حروب جديدة مع الجيران عبر الصورة القديمة ذاتها (افتعال الخلافات حول الحدود الاقليمية).
5 ـ قد يكون المقطع تدوينا لما حدث قريبا، إذ تدار الحروب عبر الطيران الجوي وتنصيب الجواسيس حكاماً، يحكمون بالتوجيه الخارجي مستغلين خضوع الشعوب بعد تفتيتها بالحروب الطائفية.

ج ـ الوصف التخيلي
إذ يتمثل هذا بالأفعال ذات الدلالات على الزمان والمكان في إطار التخيل المقنع :
حافلة بيت سوادي جاثمة منذ... لا ادري كم من الزمن..
تحدثنا عنها حتى توهمتُ انها كائن حي... لم أنسَ شعور الالفة الذي كان يغمرني وانا بين جدرانها، شعور لم تمنحني اياه جدران لبتنا مثلا، اللون الأخضر الباهت والخط الأصفر العريض الحائل الى البياض وعتبة بابها... لها رحابة أكبر من عتبة بيتنا.
فالوصف غزير جدا بما يحمله من دلالات منها، بطء الزمن، تآكل التكنلوجيا، وآثارية الصناعات التي كانت حديثة وتجاوزها التقدم التقني، ومنها، تخلي الناس عن كل قديم حتى من عدَّ جمالاُ دائماً.
ان التخيل المرسوم للحالة ـ قيد الاشتغال ـ تخيل مقنع الى الحد الذي كأنك تراه.

د ـ الوصف المادي
يفترض بهذا الوصف ان يخص الملموس من الموجودات التي نتخيل عبرها حركة هيئات الأفعال، ضمن حدود الحيز الزماني المُكَثِّف لِلَحظة الفعل، والحيز المكاني المُعَمِّق للوجود المادي لعناصر تأثيث المدونة الكتابية، المقطع التطبيقي الآتي سيكون مناسبا : (سعدية الحلوة بنت ام ماجد في ريعان الصبا، لها قامة مديدة ووجه ابيض مدور...).
جميع الموجودات الموصوفة تخص (سعدية)، وسعدية وجود مادي تم رسمه بكلمات. دقق الرائي الوصاف في هيئة سعدية ومظهرها، ثم في تأشير الحدث الذي قامت به دونما مبالغة من أي نوع، لكن الفعل الذي تم رصده هو وعد بأفعال جديدة كثيرة، كان فعل الغزل الجسدي مفتاحها، اذ القصة ستتطور كثيراً بعد اللقطة الواصفة تلك.
*************
أحدث كتاب. أحدث نص
سيميائية النص الشعري في.. "تيممي برمادي"
يوسف عبود
بلغ النضج الفني في المجموعة الشعرية (تيمَّمي برمادي)* للشاعر يحيى السّماوي، مداه الأقصى، حيث تُعّدْ هذه المجموعة هي الخامسة والعشرين من إصداراته الشعرية، خلال مسيرته في بناء وتكوين وتشكيل النص الشعري، فقد تضمنت تلك النصوص رؤى وصورا وإيحاءات وإشارات ورموز ودلالات تدخل في بنية النص، لتحيله الى حالة من التدفق الواعي بانسيابية وإيقاع وموسيقى تهز وجدان المتلقي وتسحبه الى أتونها من دون أن يعكر صفو هذه الرحلة أي عائق أو تعثر أو هفوة أو وقفة تعيق هذا التدفق، وسوف نكتشف أن بناء النص لدى الشاعر تأثر بشكل لافت للنظر، بحياة الشاعر وتجاربه وفكره ورؤاه وثقافته وتجربته الطويلة، وهو يشبه - أي النص الشعري - بالنسيج المتداخل من ألوان عديدة تشكل هذه التراكيب التي تعبر عن صفاته وسلوكه وطبيعته وتأملاته، منها: الوطن، الغربة، عشق المرأة حد الوله، الشعور بالحرمان الكبير الذي يصل الى أنه لا يرتوي بالماء لإطفاء ظمئه، ولكن برشفة من شفتيها، وهي عنصر التفاعل الذي يشده نحو حب الحياة، ونجد أيضاً كبر السن وهناك مواطن كثيرة من النصوص تشير الى ما يحدث للإنسان عندما يتجاوز الستين من عمره، وما يحصل له من متغيرات تجعله يقترب الى النهايات وهي معروفة، الموت، القبر، والتي أشار اليها الشاعر في بعض من نصوصه، كما نجد الإشارة الى الطفولة على الرغم من الشيخوخة، وفي حالة قد تكون متفردة يوظف الشاعر النصوص القرآنية وهي لا تشبه التناص، بل أنها تدخل ضمن النص لتتوحد مع المفردة والثيمة ووحدة الموضوع لنقلها من حالة الاستماع إليها الى واقع عملي تطبيقي، كما سوف يمر ذكره في تحليلنا هذا، ونجد السّماوة مسقط رأس الشاعر حاضرة في تلك النصوص، واعتمدت بنية العنونة التي وسمت بها المجموعة (تيمَّمي برمادي) الرؤية الشاملة لتلك النصوص، كونها لم تكن مختارة لواحدة من النصوص، بل أنها دعوة لسيدة القلب والحياة أن تتيمم بهذا الرماد، الذي يعني الكثير، هو الانكسارات النفسية العميقة، هو الإحباطات الكبيرة التي لحقت به، هو رحلة الحرمان والغربة، هو النهايات، وهو إطلالة هذا الركام الكبير من العمر، وهو أيضاً تجربته الشعرية الكبيرة، أما عناوين النصوص، فقد اختيرت أغلبها من متن النص، من الوسط، أو البداية، أو النهاية، وهي في أحيان كثيرة الرؤية الشمولية للنص، كما إننا سوف نجد الومضة الشعرية التي تنتمي الى القصيدة العمودية وليست الى قصيدة النثر، كما أن الشاعر يستحضر الحضارة السومرية لتكون واحدة من الركائز المهمة التي تشكل بناء النص الشعري، و نكتشف ذلك من أول قصيدة في هذه المجموعة والتي خلت من الإهداءات والتقديم والمقدمة التي وجدها الشاعر زوائد لا تخدم النص الشعري، ولا تساهم في عملية التعاشق المطلوب بين النص والمتلقي، ليعطيه فرصته الطيبة في السياحة داخل عالم الشعر من دون دخيل، وتلك القصيدة هي (ميلاد):
تغدو الملاكُ السومريَّةُ شهرزادٌ ، تقصُّ بالقُبُلاتِ ليْ
قصصاً ، عن الضِلَّيلِ صارَ مؤذِّناً ، ومُبشَّراً بالعشبِ باديةَ السماوةِ
وفي قصيدة (وادي زهور اللوز) نجد هذا النسيج حاضراً يمثل التكوين والتشكيل لهذا النص، الطفولة، الكهولة، لغة النصوص القرآنية، بإشاراتها السيمائية، والعشق الذي يجعل الحياة بستاناً:
عَجَباً عليّ ، رجعتُ في "الستين" ، طفلاً ، أصحو ، لأقطف من حقول الصدر ، تفّاحا
وفي قصيدة (استجداء) نكون فيما ذهبنا إليه في بحثنا النقدي هذا، حول مساهمة النص القرآني في تشكيل النص الشعري، وتحويله من آية مسموعة الى واقع تطبيقي يدخل في متن النص:
ورغيفاً من عناقِ ، دافئِ الجمرِ، بتوليِّ التنانيرِ ، الزمهريرِ
وفي الومضة الشعرية التي نكون فيها مع الأعمى الذي لا يجد في حياته جدوى، وهي دلالة رمزية لواقع الحياة التي لا نجد فيها ما يمكن ان يثير معالم الفرح، إذ نجدها صحراء قاحلة لا جدوى منها:
قالَ ليّ الأعمى، أنا ، أرضٌ يبابٌ
وفي قصيدة (ليس يعنيني الذي قيل) نكون مع حالة النهايات التي تحدثنا عنها، وكيف تكون مشاعر الكهولة وتأثير سني العمر، التي تتمثل بعلاقة هي أشبه بنفاذ صبر من كل شيء، فهو يريد أن يغلق الابواب والشبابيك، ولكن يبقي قلبه ينبض حباً ليس بعنفوان الشباب:
أغلقي بابكِ ، والشباكَ والتنُّور والمِكحَلةَ
وفي قصيدة (يا جبل العمر) نكون مع تلك المجسات التفاعلية التي تثير القلق والخوف من تداعي العمر، وبلوغ قمته كما يصفه النص، الا أنه واقصد ذلك الرجل الكهل الذي رسم ملامحه الشاعر، حين يبلغ قمة العمر، يريد أن يبقى مع الربيع، مع الزهور، مع الرياحين، مع العشق الأخضر، ويحافظ على محبوبته:
يا جَبَل العمرِ، ألا تعرفُ من وسيلة، تمنعُ خطوي من وصول القمة؟، أريد أن أبقى مدى الدهرِ على السفح مع الأنهارِ، والأشجارِ والأطيارِ والأوتارِ
(تيمَّمي برمادي)، هي خروج من قيود السياقات الفنية لصناعة القصيدة الشعرية وما تفرضه من سطوة تعيق حرية الانطلاق والتدفق، والتي امتلك ناصيتها الشاعر وسبر أغوارها، الى حيث المعالجات الفنية الجديدة التي تضمنت هذا النسيج الرائع من المحاور والافكار والمؤثرات الذهنية والثقافية وتجارب الحياة، وتجربة رحلته الطويلة مع الشعر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*من إصدارات تموز ديموزي - طباعة - نشر - توزيع- دمشق لعام 2018
********
تـحـذيـر

يحيى السماوي

أيـهـا الـسُّـجَّـدُ فـي مـحـرابِ دولارٍ
وكـرسـي
هــا أنــا أُشــهِــرُ صـوتـي
رافـضـاً بَــيْــعــةَ مـنْ أوْجَـدَ بــؤســي

فـأعـيـدوا لـيْ
جـنـى حـرثـي وغـرسـي
واحـذرونـي
قـبـلَ أنْ أُشْــهِــرَ نـاري ـ يـومَ لا يـنـفـعـكـم حِـصـنٌ ـ وفـأسـي

إنَّ نــفــسـي
مـنـذُ أنْ بـايَـعــتُ قـومـي
لـم تـعُـدْ تـرضـى بـغـيـرِ الـعـزِّ نــفــسـي
جَـهِّــزوا الــسـيــفَ ونُـطـعــاً
فـأنـا
جـهَّــزتُ رأسـي
لـم يـعُـدْ يُـرعِـبُـنـي الـمـوتُ
فـإنـي جـثـةٌ تـمـشـي عـلـى الأرضِ
وأثـوابـيَ أكـفـانـي ورِمـسـي

ربَّ مـوتٍ يـومُـهُ أجـمـلُ
مـن لـيـلـةِ عُـرسِ!

***********


ص6

منهوالمسؤول؟

ايمان الهاشمي
تقع المسؤولية على كل انسان حسب وضعه الكائن في أي مكان، وهناك مسؤوليات عامة يجب ان يلتزم بها مثل احكام القانون التي تطبق على الجميع دون استثناء لهذا أو هؤلاء، وأمام القانون يكون الشخص مسؤولا منه ملتزما به، وعنوان مقالتي لا يعني المواطن ومسؤولياته الخاصة والعامة الاعتيادية والطبيعية ، وانما أقصد بها المسؤول بالدولة الذي يتسنم مناصب القطاع العام متعهدا بقدرته على تحمل المسؤولية والتزامه بها ، ونلقي الضوء على بعضا من مسؤوليات حاملي صفة المسؤول بشكل عام :
-المسؤول هو راعي مصالح عامة الشعب وحامي سيادة الوطن.
-المسؤول يحافظ على المال العام كما يحافظ على أمواله الخاصة وربما أكثر من ذلك ، ولان المال العام هو ملك للشعب فيعمل على تزويد الجهات المعنية مع وسائل الاعلام بجداول شهرية مفصلة للنفقات العامة مع تقرير لكل أيفاد خارج الوطن متضمنة اسباب الايفاد والمنافع العامة المتحققة مثل جلب الاستثمارات واعمال البناء والاعمار وقد تكون بعضها مادية (مثل التبرعات والهبات) أو معنوية (مثل التوقيع على المعاهدات المختلفة ومنها الدولية) مع المصاريف المتعلقة بالايفاد، ولا نكتفي بجداول المصروفات وانما ما يقابلها من ايرادات يقدمها المسؤول للجهات المختصة مع وسائل الاعلام بجداول شهرية ايضا متضمنة اكبر واصغر المبالغ الواردة للبلد مثل أيراد الثروات المعدنية، رسوم الكمارك والضرائب المتنوعة ، التبرعات والمنح من الدول الاخرى.. وغيرها.
-المسؤول يحاول جاهدا على تخفيض رصيد القروض ويعمل مناضلا على تسديدها.
-المسؤول يذلل المصاعب أمام الصناعة الوطنية هادفا الى استهلاك المواطن من الصناعة المحلية حصرا.
-المسؤول يسمع الجميع بروح رياضية مرنة دون ان يعطي وعودا، وعندما يقرر يضع مصلحة وطنه وشعبه فقط.
-المسؤول هو السياسي الذي يدير الشؤون العامة بسياسة الحزم حتى وان اتبع اللين احيانا هادفا بالشدة الى وضع المسيرة على الطريق الصحيح والمستقيم.
-المسؤول يحصر السلاح بيد الدولة ولا يسمح ابدا للمدنيين من أفراد الشعب بتداوله وحمله وحيازته بما فيها الاحزاب والتنظيمات السياسية لأنها مدنية وليست عسكرية فلا داع ولا ضرورة لامتلاكها الاسلحة بكل انواعها واشكالها، فأداء أي عمل يجب ان يكون متكاملا ومنه "حصر السلاح بيد الدولة".
-للحد من الفساد المالي والاداري يبدأ المسؤول بالملفات الكبيرة المعلقة والتي لم يحلْ منها الى القضاء، مع معالجة الثغرات القانونية التي تمكن الفاسد من الهروب فتكون الاحكام غيابيا.
-المسؤول لا ينام الا ساعات قليلة يوميا لشعوره بالمسؤولية، هاجسه سعادة شعبه وتحرير وطنه من أية تبعية أجنبية، رافعا مستوى المعيشة العامة خاصة شريحة الفقراء وتحت خط الفقر .
-لان قرار المسؤول لا يخص فردا أو عائلة وانما ينعكس على عامة الشعب وبيته الكبير، لذا فقرارات المسؤول بكل الاحوال يجب ان تكون رشيدة، فاذا لم يمتلك المسؤول كل المعلومات الكافية لحل أية أزمة او مشكلة عامة فيجب ان يستعين ويسأل الخبراء المختصين الموثوقين والراغبين بتقديم الخدمة، وهذا افضل مما يتخذ القرار بمعرفة منقوصة فيكون قرارا خاليا من الحكمة.
-المسؤول يعتبر وطنه مستقلا ولأي سببا من الأسباب فلا يسمح أبدا بوجود تدخل من أية دولة اخرى بشكل مباشر او غير مباشر، فيمنع التحليق بسماء الوطن دون إذن خاص، ولا يوافق على أتخاذ البلد مكانا لتنظيمات أجنبية مسلحة ضد أية دولة أخرى، ويحاسب أية قواعد عسكرية أجنبية متواجدة دون سبب مشروع لها، ويرفع دعوى قضائية في المحاكم الدولية ضد اي اعتداء (مسلح أو غيره) يصدر من دول اخرى.
-المسؤول اذا وجد ان مسؤولية وطن وشعب كبيرة عليه وغير قادر على تحملها، يجب ان يتحلى بالشجاعة ويستقيل.
وبما يخص بلدنا العزيز فلا بد من تدوين صفة ايجابية التزام بها مسؤولو الدولة وهي "عدم التدخل بشؤون الدول الاخرى" وخاصة المجاورة لنا لعدة اسباب منها:
1-التزام المسؤول بالمادة 8 من دستورنا: "يرعى العراق مبدأ حسن الجوار، ويلتزم عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، ويسعى الى حل النزاعات بالوسائل السلمية، ويقيم علاقاته على أساس المصالح المشتركة والتعامل بالمثل، ويحترم التزاماته الدولية" .
2-كي لا ينطبق علينا المَثل العراقي (بلهجتنا المحلية المحببة) والذي يقول " كوم حجار ولا هالجار" فالمواطن العراقي له طباع خاصة به فلا يحب ابدا تدخل جاره في شؤونه الخاصة ومنه ينطلق الى عامة الوطن فسلوك بلدنا الصحيح هو عدم التدخل في شؤون الدول ومنها المجاورة لنا.
هذا مختصر من تعريف المسؤول، ومن الممكن تدوين بحث كامل معرف وموضح مسؤوليات القطاع العام تحت عنوان "من هو المسؤول؟ "


صفقةالقرنومؤتمرالمنامة
حاكم محسن محمد الربيعي
من يراجع تاريخ المبادرات العربية اتجاه القضية الفلسطينية عبر تاريخها الذي مر عليه حوالي اكثر من 75 عاما ففي 1947 رفض العرب تقاسم فلسطين بين اليهود والعرب واصروا على التحرير الكامل واعتقد ان في ذلك الزمن مساحة الفلسطينيين اكبر مما ستكون عليه مساحة اليهود رغم ان فلسطين دولة عربية وهي دولتهم الشرعية والى يومنا هذا هي كذلك من حيث القانون والشرع والمنطق وان اي كلام يهودي صهيوني او من اية جهة هو باطل تماما، وفي عام 1965 دعا الرئيس التونسي في كلمة له في اريحا  فلسطين عند زيارته الى الاردن الى سياسة خذ وطالب وان العرب لو قبلوا بقرار التقسيم عام 1947 لكان الفلسطينيين في حال افضل . ما قصده الرئيس التونسي اقبل بما تحصل عليه واستمر بالمطالبة لان العرب لم يثبتوا قدرتهم خلال الحروب مع الكيان الصهيوني على تحرير الارض كما كانوا يريدون. وكانت الأحداث التي حصلت زادت من معاناة الفلسطينيين وابعدنهم عن مراكز مهمة في دولتهم وذلك باحتلال الكيان الصهيوني للضفة الغربية وقطاع غزة وسيناء والجولان والتي مازالت تحت الادارة الصهيونية وقد تهجر معظم سكان مدن قناة السويس وكذلك تهجير معظم مدنيي محافظة القنيطرة في سوريا، وتهجير عشرات الآلاف من الفلسطينيين من الضفة بما فيها محو قرى بأكملها، وفتح باب الاستيطان في القدس الشرقية والضفة الغربية ولم تنته تبعات حرب 1967 حتى اليوم، إذ لا يزال الكيان يحتلّ الضفة الغربية، كما أنها قامت بضم القدس والجولان الى حدودها، وكان من تبعاتها أيضًا نشوب حرب أكتوبر عام 1973 وفصل الضفة الغربيّة عن السيادة الأردنيّة، وقبول العرب منذ مؤتمر مدريد للسلام عام 1991 بمبدأ الأرض مقابل السلام الذي ينصّ على العودة الى ما قبل حدود الحرب لقاء اعتراف العرب بإسرائيل، ومسالمتهم لها؛ رغم أن دولا عربيّة عديدة اصبحت تقيم علاقات منفردة مع إسرائيل سياسيّة أو اقتصادية. كما تعاني الحكومة الفلسطينية ازمات مالية وتستغل في عمليات ابتزاز للقبول بقرارات لا تُقبل في وقت اخر ورغم ذلك ما كانت الادارة الفلسطينية تقبل بكل ما يعرض عليها، اما صفقة القرن كما تسمى والتي جرت في المنامة عاصمة البحرين على مدى يومين والتي اخذت طابعا اقتصاديا وان القصد من ذلك كما تحدث القائمون على رعايتها مساعدة الشعب الفلسطيني وترفيهه من خلال مشاريع تنفذها شركات متخصصة، اكيد، ستكون امريكية وبريطانية ومن دول تعني امريكا وكان المبلغ الذي جرى الحديث عنه 50 مليار دولار، ولكن لم يكشف عن السر في هذه الصفقة وهو الجانب السياسي اذ يتلخص بقيام دولة فلسطينية بلا سيادة وليس لها جيش ولا يسمح بالسلاح الا للشرطة فقط وهو سلاح البندقية وتقوم مصر بمنح الفلسطينيين ارضا لإقامة مطار ومصانع ومراكز للتبادل التجاري، ولكن لا يسمح للفلسطينيين بالسكن فيها وتبقى القدس مشتركة وتقوم بلدية القدس بالخدمات عدا التعليم اذ يقوم كل من الطرفين بالتعليم الذي يراه مناسبا لسكانه وان دولة فلسطين الجديدة كما ستسمى يتولى الكيان الصهيوني الدفاع عنها.
يا سلام اية دولة هذه التي يدافع عنها عدوها ومغتصب ارضها، ومن الجدير بالإشارة ان تمويل هذه الصفقة تم تقاسمه على اساس20 في المائة من الولايات المتحدة الامريكية و10 في المائة من الاتحاد الاوربي و70 في المائة من دول عربية، اي ان المبلغ الاكبر عربي. كم ليس هناك عودة لخمسة ملايين فلسطيني في الشتات وان الفلسطينيين في الاردن وسوريا يتم توطينهم في هذه الدول وربما في دول عربية لم تذكر، ولكن هذه الصفقة التي يراد ان تمر وقبول العرب بها، رفضتها دول غربية عديدة، كما رفضها الفلسطينيون اصحاب الشأن وبالتالي لا نرى مرورها كما يرغب الكيان الصهيوني واسيادهم الامريكان ان حل هذه القضية يتمثل في الرجوع الى حدود عام 1967 واقامة دولة فلسطينية لها جيش وقوة عسكرية وتبادل دبلوماسي مع دول العالم واعادة اللاجئين الى ديارهم، او يتم استبدال تسمية اسرائيل الى جمهورية فلسطين العربية ويعيش العرب بكل اطيافهم الدينية مع اليهود بكل قومياتهم ويتوحد كل شيء ويتم اللجوء الى الانتخابات في اختيار الحكومة الفلسطينية التي تضم الجميع، وهذه كما اعتقد لن ترضي الكيان الصهيوني لانه يفقد التسمية المهمة بالنسبة اليه . والذي حرص على ابرازها كدولة يهودية.


الشحاذةالكديةفيدولغيرالعراق
عبد الحميد مصطفى هاشم
لا اعرف لماذا نختلف نحن عن بشر لا يختلفون عنا الا في المكان، فأغلب الأشياء والتصرفات التي هي موجودة في بلدنا أجدها في الدول والعواصم الاخرى ولكنها بصيغ حضارية ومتطورة ولا تزعج الآخرين بل انها تستقطب عطفهم وتثير فيهم روح المساعدة، فكثرة الشحاذين عندنا أصبحت ليست ظاهرة فحسب بل انها خطرة علينا وعلى المجتمع عموما، لانها أصبحت عبارة عن عصابات ومافيات ومورد ثراء واماكن تكاد تكون لهذه العصابة او تلك وهذا يمتلك افرادا يعملون لصالحه اغلبهم من الصبيان والصبيات اما الآخر فان كل ما يملكه هو عدد من النساء كبار السن ولديهن أطفال قد استأجروهن من أخريات مقابل مبلغ من المال، ولا يمكن لمستثمر ان يتجاوز على مكان لمستثمر آخر فربما يؤدي العمل الى التهديد العشائري او القتل، لذا ترى ان جميع التقاطعات والساحات والمنعطفات محجوزة ولا يمكن فيها التجاوز، مقابل ذلك كله نشاهد صمت الحكومة بأكملها حيث أنك لا تعرف من تتهم من الحكومة او اية جهة او مسؤولية اية جهة فكلهم مسؤولون ولكنهم غير مسؤولين، وان تحركت يوما على الشحاذين بحملة كفقاعة صابون ما أن يمر يومان او ثلاثة حتى تنتهي وتذهب سداها بفعل المحسوبية والرشوة والعطف والتهاون، وتعود الأمور على طبيعتها ويعود انتشار جيوش الشحاذين والالتصاق بالمارة والاحتكاك المباشر بالسيارات عند التقاطعات والطريق يتحرك ويتحرك معه الصبية والشابات حتى يحصلوا على ما يطلبون وترى الكثير من راكبي المركبات يغلقون زجاج سياراتهم تحاشيا لإلحاح الصبية، ونعود الى الدول الاخرى وكيف يمكن للشحاذين ان يحصلوا قوت يومهم حسب وليس كسب المال وادخاره ، لا اريد ان ازكي اي بلد من تواجد الشحاذين فيه ولكن يمكن للبعض ألّا يستطيع التعرف عليهم بسهولة من خلال الانطباع الذي رسم في ذهنه فترى أن الشحاذ يستغل ان كانت لديه موهبة معينة مثلا كالعزف على الة موسيقية مثلا وهذا اكثر ما تلاحظ الشحاذين يعزفون على آلة الأكورديون لأنها آلة سهلة التعلم وتكاد تكون آلة شعبية يعزفها اغلب الناس وآخر يستغل موهبة العزف على الكيتار والغناء بعدة لغات وهذا اغلب ما يمارسه الطلبة العرب الذين يفشلون في دراستهم في الخارج ويعانون شظف العيش ، وهنالك اساليب اكثر حضارية من ذلك، حيث يحضر الشحاذ معه حيوان من الحيوانات الأليفة او المحبوبة لدى الآخرين او حيوان أخر يلقنه بعض الحركات ليسلي به المارة وعادة ما يضع هؤلاء الشحاذون امامهم قبعة على الارض او علبة الآلة الموسيقية او قطعة كارتون وبذلك يرمي المارة بعد أن يتوقفون لحظات وربما اكثر لساع الموسيقى واخيرا يرمي قطعة نقود صغيرة ويمضي ، وهكذا تتم عملية الاستجداء دون اهانة لنفسه او ازعاج للآخرين ، وهنا اعيد اللوم على حكومتنا التي تلقت ثقافتها السياسية في الغرب وبشكل خاص انتقت منها ثقافة العنف والسرقة والنصب والاحتيال ليس على الأفراد بل على شعب بأكمله ، وادعو بذلك شعبنا العظيم الى التحرك الجاد والاحتجاج السلمي قبل ان يصبح جميع شعبنا شحاذين امام الخضراء.

 

العراق يستعيد العهد العثماني
ميثم جبار
قرأنا في كتب التاريخ عن أشياء لم نرها او نعيشها، قرأنا عن حضارة او عهد من العهود التاريخية وكيف كانت الأوضاع الصحية والمعاشية في ذلك العهد، ولكن الشيء الملفت للانتباه في عراق اليوم انه يعيش في عهد طالما قرأنا عنه في كتب التاريخ واليوم نعيش أيامه، ولعل عجلة الزمن في عراقنا أصبحت تدور عكسيا كجريان نهر النيل في مصر، فمن يلاحظ الأوضاع الحياتية اليوم يدرك تماما اننا نعيش في العهد العثماني لعله سيناريو او اخراج لمسلسل تاريخي مثل باب الحارة ونحن لا نعلم ولكن الزمن يثبت ان عجلة الحضارة لا تندفع الى الامام وانما ترجع الى الخلف فقد تشابهت أيامنا هذه مع أيام العهد العثماني الذي اطلق عليه بالعهد المظلم.
ولو أجرينا مقارنة سنجد اننا في هذا العهد فعلا ونحن لا نعلم، فالماء يباع بواسطة باعة متجولين يستخدمون آلة تسمى (الستوته) كما في العهد العثماني حيث كان الماء يباع بواسطة باعة يطلق عليهم اسم (السقاء) ويستخدمون الحيوانات كالحمير مثلا وانقطاع الكهرباء المستمر دعا الى استخدام بطارية شحن وفي مجال التعليم فقد تحول الى الأهلي تقريبا في كل المراحل الدراسية من الروضة الى الجامعة كما في العهد العثماني فانه كان مقتصرا على طبقة أصحاب الأموال الذين يستطيعون دفع تكاليف الجامعات الاهلية الباهظة او أصحاب المناصب العليا الذين بيدهم أمور إدارة الدولة.
انتشار ظاهرة البطالة كانت في العهد العثماني تمثل طبقة الكسبة والفلاحين اما اليوم فانها تطورت لتشمل الخريجين أصحاب الشهادات الجامعية وحتى الشهادات العليا. وفي المجال الصحي فقد تحول كالتعليم في اغلب مجالاته اهليا واعتمد على الضرائب في تمويله. وكذلك المجال الصناعي فقد دمر ولم تعد هناك مصانع كأيام العهد العثماني، ولا توجد مصانع في البلاد الا في ولاية بغداد فقط.
وكذلك المجال الزراعي فقد منح الوالي العثماني مدحت باشا الأرض بسندات طابو واسس الاقطاع، اما اليوم فقد عاد هذا العهد ولكن تحولت الأرض الزراعية الى سكنية واخذ الاقطاعي يبيع ارضه لمن يحولها الى سكن وهذا ما يفوق حتى العهد العثماني.
اما في الجانب القضائي فقد تم اعتماد العرف العشائري في حل النزاعات ولجوء الفرد الى العشيرة لغرض حمايته وليست الدولة وذلك لتحول المؤسسات القضائية الى دواوين عشائرية والقاضي اصبح (سركال) كما كان يسمى في العهد العثماني وشيخ العشيرة هو القاضي الفعلي اذا ما يسمى عهدنا اليوم بالمظلم او الفوضوي فالتسمية تبقى للتاريخ والاجيال التي تقرأ عن هذا العهد الذي فاق كل العهود التاريخية وقد لا يجد القارئ عند وصفه أية صفة تناسبه.

 

ص 7

"فيفا" يعتمد بطولة غرب آسيا في العراق

خاص – طريق الشعب
أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، اعتماده بطولة غرب آسيا للرجال في العراق 2019، بعد رفع اللجنة المشرفة تقارير تخص جاهزية العراق وتميزه لاستضافتها.
وذكر "فيفا" في كتابه أن " بطولة غرب آسيا من البطولات المعتمدة ضمن نشاطات الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، منوهاً، ان التقارير التي رفعتها اللجنة المنظمة اكدت جاهزية العراق وتميزه لاستضافتها".
وانطلقت البطولة ليلة أمس الثلاثاء، بمشاركة 9 منتخبات، قسمت الى مجموعتين في كربلاء وأربيل.

************

سلة الاخبار...
علي حصني يوافق على تجديد عقده
مع الصقور

بغداد – طريق الشعب
وافق لاعب فريق القوة الجوية لكرة القدم علي حصني، على تجديد عقده والبقاء مع الصقور خلال الموسم المقبل.
وتعرض اللاعب علي حصني إلى الإصابة بالرباط الصليبي، خلال بداية المرحلة الثانية من دوري الكرة الممتاز أبعدته عن الملاعب.
وذكر نائب رئيس الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية وليد الزيدي في بيان أن "اللاعب علي حصني سوف يستمر مع الفريق خلال الموسم المقبل، واللاعب أبدى موافقته على التجديد المرحلة المقبلة والدفاع عن ألوان الصقور".
وإضاف الزيدي "علي حصني دخل مرحلة التأهيل في إسييتار بالدوحة، واللاعب سيعود الى الملاعب بشكل طبيعي منتصف إيلول المقبل، وسيصبح لاعباً بصفوف القوة الجوية خلال الموسم الجديد".

اعلان مواعيد مباريات الزوراء
في ملحق البطولة العربية

بغداد – طريق الشعب
أرسل الاتحاد العربي لكرة القدم، كتاباً الى الاتحاد العراقي ونادي الزوراء، اعلن خلاله، مواعيد مباريات النوارس في بطولة كأس محمد السادس للأندية الأبطال "الاندية العربية" 2019 / 2020.
وسيشارك النوارس في المجموعة (A) من الدور التأهيلي الى دور الـ32 من البطولة، حيث سيلعب الى جانب اتحاد طنجة المغربي وبطل الصومال والرفاع البحريني، وفي حال تأهل الزوراء في الملحق، سيواجه اولمبيك آسفي المغربي في دور الـ32 من البطولة.
يذكر ان العراق يشارك بالشرطة والقوة الجوية والزوراء في البطولة العربية.

قرعة الدوري الإيطالي تسفر
عن قمم مبكرة

متابعة – طريق الشعب
أسفرت قرعة الموسم الجديد للدوري الإيطالي لكرة القدم، والتي أجريت أمس الأول الاثنين، عن مباراتي قمة مبكرتين في البطولة، حيث يصطدم يوفنتوس حامل اللقب بوصيفه نابولي، ويلتقي روما جاره لاتسيو في المرحلة الثانية من مباريات البطولة.
ويستهل يوفنتوس حملة الدفاع عن لقبه بمواجهة سهلة، من الناحية النظرية، حيث يحل ضيفا على بارما في المرحلة الأولى من المسابقة، فيما يستضيف نابولي في المرحلة الثانية من المسابقة.
كما تشهد المرحلة الثانية ديربي العاصمة الإيطالية بين لاتسيو وروما، وفي المرحلة الرابعة للبطولة سيقام لقاء ديربي آخر بين ميلان وإنتر ميلان.
وتنطلق فعاليات الموسم الجديد 2019 ـ 2020 في 24 أب المقبل على أن تختتم البطولة في 24 أيار 2020.

تصرف بيريز يرمم العلاقة مع رونالدو

متابعة – طريق الشعب
تواجد البرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم يوفنتوس الإيطالي، في حفل صحيفة "ماركا" الإسبانية، حيث توج بجائزة أسطورة "ماركا"، مساء أمس الأول الاثنين.
وحضر الحفل فلورينتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد، والذي وجهت له الدعوة الى صعود المسرح لالتقاط الصور التذكارية مع رونالدو.
وأشارت الصحيفة، إلى أن بيريز منح قبلة على خد كريستيانو رونالدو، وسط هتاف من الحاضرين في القاعة، "وقع معه مرة أخرى". وكان رونالدو قد رحل الصيف الماضي عن صفوف ريال مدريد بعد 9 سنوات من الإنجازات والألقاب بقميص الميرنجي، وأشارت عدة تقارير صحفية إلى أن رحيله كان نتيجة خلافاته مع فلورينتينو بيريز.
وعاش ريال مدريد موسمًا كارثيًا بعد رحيل "صاروخ ماديرا"، حيث فشل الفريق في المنافسة على الألقاب ولم يحصل سوى على لقب كأس العالم للأندية، فيما لم يستطع أي لاعب تعويض البرتغالي.

***********

نظام النسخة التاسعة من غرب آسيا
يبشر بمنافسة ساخنة
بغداد - ميثم الحسني
انطلقت بطولة غرب أسيا، أمس الثلاثاء، بنسختها التاسعة في العراق في ملعبي كربلاء وأربيل، وقد شهد نظام البطولة، تقسيم الفرق التسعة المشاركة في البطولة إلى مجموعتين، تضم المجموعة الأولى منتخبات الأردن والسعودية والكويت والبحرين وتقام منافساتها على ملعب أربيل، فيما يلتقي منتخبنا الوطني صاحب الضيافة، لبنان وفلسطين وسوريا واليمن، في المجموعة الثانية، على أديم ملعب كربلاء الدولي.

صراع الزعامة

نظام البطولة الذي يقضي بتأهل البطل من كل مجموعة ليكون طرفًا في المباراة النهائية سيشعل المنافسة في المجموعتين.
ورغم أن المجموعة الثانية تضم 5 منتخبات، على خلاف المجموعة الأولى التي تضم 4 منتخبات فقط، لكن واقع الحال يشير إلى أن المنتخبات ستبحث عن فرصة التنافس على الصدارة لأنه المركز الوحيد الذي يتيح المنافسة على لقب البطولة.

أنصاف الحلول

يتوقع مراقبون ان مباريات هذه النسخة ستكون ممتعة وسوف تبتعد كل المنتخبات عن أنصاف الحلول وأن نتيجة التعادل ستكون غير مشجعة لهم، وقد نشهد مباريات هجومية مفتوحة تحتوي عددًا كبيرًا من الأهداف، إذ تعي المنتخبات أن النقاط ستكون ثمينة من أجل المباراة النهائية

غياب النمر الإيراني والعنابي القطري

غياب المنتخب الإيراني القوي والأكثر تتويجاً باللقب، (4 مرات)، سيحفز المنتخبات في السعي الحثيث الى بلوغ المباراة النهائية لأن فرصة التتويج قد تكون في النسخة الحالية أفضل من النسخ الماضية، فضلا عن غياب حامل اللقب القاري المنتخب القطري.

3 منتخبات

تتواجد 3 منتخبات في البطولة الحالية فقط سبق وأن توجت باللقب، أولها منتخب العراق 2002 ومنتخب الكويت الذي كسر هيمنة إيران وحصل على اللقب عام 2010 ثم لحقهما عام 2012 المنتخب السوري.
وتبحث المنتخبات الستة الأخرى في النسخة الحالية عن فرصة التتويج لاسيما وأن نظام البطولة قد يمنحها تجنب بعض المنتخبات، لان بطل المجموعة سيخوض مباراة الختام مباشرة.

**************

روما ينافس موناكو
على ضم مهاجم ريال مدريد
طريق الشعب - وكالات
أكد تقرير صحفي فرنسي، أمس الثلاثاء، أن نادي روما ينافس موناكو على التعاقد مع أحد مهاجمي ريال مدريد، هذا الصيف.
ووفقًا لصحيفة "ليكيب" الفرنسية، فإن روما وموناكو يتسابقان لضم ماريانو دياز البالغ 26 عامًا خلال الميرغاتو الحالي.
وأشارت الصحيفة إلى أن روما يريد تأمين هجومه بضم لاعب جديد، بسبب الرحيل المحتمل للبوسني إدين دجيكو إلى صفوف إنتر ميلان هذا الصيف.
ويطلب ريال مدريد 20 مليون يورو للتخلي عن دياز، بينما يتقاضى اللاعب حاليًا مع النادي الملكي أربعة ملايين يورو سنويًا.

************

برشلونة يستسلم
في ملف بديل سواريز
طريق الشعب - وكالات
أكد تقرير صحفي إسباني، أمس الثلاثاء، أن نادي برشلونة حسم مصيره فيما يتعلق بالتعاقد مع مهاجم جديد خلال الميرغاتو الصيفي الحالي.
وقالت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، إن برشلونة لن يبحث في الصيف الحالي عن التعاقد مع مهاجم جديد، ليكون بديلًا للأوروغواني لويس سواريز.
وأشارت الصحيفة الإسبانية إلى أن أبيل رويز صاحب الـ19 عامًا والذي يلعب في الفريق الثاني لبرشلونة سيكون المهاجم البديل لسواريز في الموسم الجديد.
وكان رويز، ظهر بشكل جيد مع الفريق الرديف خلال الموسم الماضي، كما شارك في حصول منتخب إسبانيا على بطولة أمم أوروبا للشباب مؤخرًا.
وفشل برشلونة في العثور على بديل مميز لسواريز منذ رحيل منير الحدادي في كانون الثاني الماضي.
وصرح رويز: "أنا أنتمي إلى برشلونة وأريد أن ألعب في أعلى مستوى، ولكن النادي هو من سيقرر مصيري في الموسم المقبل".

************

فان دايك يوضح سبب خلافه
مع كلوب خلال مواجهة نابولي
طريق الشعب - وكالات
صرح الهولندي فيرجيل فان دايك نجم خط دفاع ليفربول الإنجليزي بأن خلافه مع مدربه الألماني يورغن كلوب خلال مباراة نابولي الإيطالي الودية هو شيء خاص بينه وبين المدرب، مشيرًا أن في بعض الأحيان عليك أن تقول لشخص ما الحقيقة.
وتعرض فريق ليفربول لهزيمة كبيرة بثلاثية نظيفة على يد فريق نابولي الإيطالي، ضمن استعدادات الريدز للموسم الكروي الجديد 2019 / 2020.
وبعد الهدف الأول لأبناء الجنوب عن طريق لورينزو إنسيني، دار حوار ساخن بين يورغن كلوب من على خط التماس، والمدافع فيرجيل فان دايك.
وبالرغم من أن فان دايك ليس مسؤولاً بشكل مباشر عن هدف إنسيني، إلا أن كلوب أثار مشكلة مع مدافعه، والأخير قام بالرد عليه.
وتحدث فيرجيل فان دايك حسب صحيفة "الدايلي ميل" الإنجليزية عن هذه الواقعة قائلاً “ما الذي حدث؟ هي مجرد أشياء بيني وبينه”. وأضاف "ليس من الضروري أن يتم الكشف عما دار بيننا، أعتقد أن على الجميع التواصل مع بعضهم البعض".
وتابع "في بعض الأحيان عليك أن تقول لشخصٍ ما الحقيقة".

***********

نفط الوسط يجدد عقود خمسة من لاعبيه
بغداد – طريق الشعب
جددت الهيئة الإدارية لنادي نفط الوسط، أمس الأول الاثنين، تعاقدها مع عدد من لاعبي النادي الذين مثلوا الفريق في الموسم الماضي.
وقال عضو الهيئة الإدارية ومشرف الفريق فراس بحر العلوم في تصريحات صحفية تابعتها "طريق الشعب"، إن "الإدارة جددت تعاقدها مع خمسة لاعبين كدفعة أولى لتمثيل الفريق في الموسم المقبل"، موضحاً ان "اللاعبين مصطفى زهير وعلي كاظم ومحمد صالح وسجاد جاسم وصباح عواد قد تجددت عقودهم بالفعل".
وبيّن بحر العلوم أن" الإدارة جلست مع المدرب راضي شنيشل للوقوف على القائمة النهائية للاعبين الذين يرغب بالاستفادة من خدماتهم، من أجل منح فرصة للاعبين الذين انتهت عقودهم بتمثيل أندية أخرى"، مستطرداً، ان" بعض اللاعبين وصلتهم عروض من فرق الدوري، والإدارة حريصة على ألّا يتضرر أحد من اللاعبين بعامل الوقت في التعاقدات.
وأشار بحر العلوم إلى أن "هناك مفاوضات مع لاعبين محترفين وآخرين محليين سيتم الإعلان عنها حال انتهائها"، مبيناً، ان الإدارة تطمح حيث نطمح الى انهاء التعاقدات في وقت مبكر لمساعدة المدرب في وضع منهاج إعداد الفريق للموسم المقبل.

***********

السعودية الأعلى قيمة تسويقية في غرب آسيا
متابعة – طريق الشعب
تعتبر القيمة التسويقية للمنتخبات، من المؤشرات الأولية على قوتها، وتكشف عن مدى تواجد نجوم كبار بين لاعبيها.
وتشارك في هذه النسخة 9 منتخبات، و تشهد الفرق تواجد لاعبين جدد.
ورغم اعتماد السعودية على توليفة جديدة من اللاعبين في البطولة، إلا أن الأخضر احتفظ بالقيمة السوقية الأعلى في البطولة.
وتبلغ القيمة السوقية للاعبي منتخب السعودية 5 ملايين و875 ألف يورو، وجاء المنتخب اللبناني بالوصافة كثاني أعلى المنتخبات قيمة سوقية بـ 4 ملايين و850 ألف يورو، وفيما لم يبتعد المنتخب العراقي (مستضيف البطولة) كثيرا، متواجداً في الترتيب الثالث بقيمة إجمالية بلغت 4 ملايين و700 ألف يورو.
حل المنتخب السوري رابعا بقيمة سوقية بلغت 3 ملايين و200 ألف يورو، وفي المرتبة الخامسة جاء المنتخب الفلسطيني بقيمة سوقية بلغت مليونين و880 ألف يورو، متفوقا على نظيره الأردني الذي حل سادساً بقيمة بلغت مليونين و630 ألف يورو، وفيما جاء منتخب الكويت سابعا بمليون 775 ألف يورو، أمام البحرين بمليون يورو فقط، حل منتخب اليمن في الترتيب الأخير بقيمة إجمالية بلغت 325 ألف يورو.

************


إنتر ميلان يغري كافاني براتب لوكاكو

طريق الشعب - وكالات
كشف تقرير صحفي إيطالي، اليوم الثلاثاء، عن كواليس المفاوضات بين إنتر ميلان والأوروجوائي إدينسون كافاني، مهاجم باريس سان جيرمان.
ووفقًا لموقع لصحيفة "لاجازيتا ديللو سبورت" الإيطالية، فإن كافاني تحول من خيار بديل إلى رئيسي في ميركاتو إنتر ميلان هذا الصيف.
ويعود التحول في قرار النيراتزوري إلى صعوبة التعاقد مع البلجيكي روميلو لوكاكو، مهاجم مانشستر يونايتد، الذي اقترب من الدخول في صفقة تبادلية مع الأرجنتيني باولو ديبالا، نجم يوفنتوس.
وأشارت الصحيفة إلى أن إنتر عرض على كافاني عقد مدته 3 مواسم براتب سنوي يبلغ 9 ملايين يورو، وهو نفس العرض الذي سبق تقديمه للوكاكو.

************

المدرسة الإيرانية تتصدر بطولة غرب آسيا
متابعة – طريق الشعب
انطلقت بطولة غرب آسيا لكرة القدم في العراق، بمشاركة 9 منتخبات، في الفترة من 30 تموز الجاري الى 14 آب المقبل.
وأقيمت البطولة 8 مرات سابقًا، ويتصدر المنتخب الإيراني سجل الأبطال بتحقيقه اللقب 4 مرات، فيما تتساوى منتخبات العراق وسوريا والكويت وقطر، بالحصول على لقب واحد.
ولم يتمكن أي مدرب من تحقيق البطولة مرتين، ما يعني أن 8 مدربين فازوا بها وهم من 6 جنسيات مختلفة، يذهب نصيب الأسد من البطولات الى مدربي إيران بـ 3 ألقاب.

جلال طالبي - إيران

النسخة الأولى من البطولة أقيمت عام 2000 في الأردن، بمشاركة 8 منتخبات، وحصدت إيران اللقب بقيادة المدرب جلال طالبي ذي الـ 58 عاماً حينها.
وقاد طالبي المباريات بحذر شديد خوفًا من تكرار تجربته الفاشلة مع المنتخب عام 1998 والتي خسر فيها 3 مباريات وفاز في مباراة وحيدة لتتم إقالته.
عدنان حمد - العراق

دخل المنتخب العراقي النسخة الثانية من البطولة عام 2002 وهو حامل للميدالية البرونزية في النسخة السابقة. وكان يقود أسود الرافدين، المدرب العراقي عدنان حمد، وقد حصل على لقبها بفوزه على المنتخب الأردني.
وسبق لحمد تدريب منتخب العراق في فترات متفرقة أعوام 2000 و2001، ولم تكن عودته للمرة الثالثة هي الأخيرة، حيث رحل وعاد لتدريب المنتخب 5 مرات خلال 8 أعوام.

برانكو إيفانكوفيتش - إيران

يملك الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش سجلا جيدا مع المنتخب الإيراني أثناء فترة تدريبه من 2002 حتى 2006، وحقق حينها إنجازات تحسب له. وهذا التميز مكنه من تحقيق لقب بطولة غرب آسيا في نسختها الثالثة عام 2004.
كما تمكن برانكو من تغيير إستراتيجية لعب المنتخب الإيراني وتحويلها الى الجانب الهجومي حيث سجل 17 هدفا خلال البطولة.

أمير غالينوي -إيران

حقق المنتخب الإيراني لقب بطولة غرب آسيا للمرة الثالثة في النسخة الرابعة عام 2007، وحينها كان بقيادة المدرب الإيراني أميرغالينوي.
وتولى أمير، تدريب إيران بعد خبرة في مجال التدريب لمدة 7 سنوات تجول فيها بين عدة أندية محلية.

علي دائي - إيران

لا يختلف أحد على أن علي دائي من أهم أساطير الكرة الإيرانية، فهو الهداف التاريخي للمنتخب الإيراني.
ولم يكتف دائي بإنجازاته كلاعب بل واصلها كمدرب بالأداء الرائع الذي قدمه المنتخب الإيراني ببطولة غرب آسيا في النسخة الخامسة عام 2008.
وأظهر دائي تميزه في مجال التدريب بقيادته الناجحة والمميزة للمنتخب الإيراني لنيل اللقب الرابع في تاريخ بلاده.

غوران توفاريتش - الكويت

سجل الصربي غوران توفاريتش اسمه في سجلات بطولة غرب آسيا كثاني مدرب أوروبي يحقق لقب البطولة، بعد الفوز بالكأس مع منتخب الكويت والذي شارك في النهائيات للمرة الأولى.
وما يعطي الفوز بالبطولة طعما رائعا هو الانتصار في المباراة النهائية على إيران حاملة اللقب 3 مرات على التوالي.

حسام السيد - سوريا

تألق حسام السيد مع المنتخب السوري، وأثبت نجاحه بتحقيق لقب بطولة غرب آسيا في نسختها السابعة عام 2012، والتي شارك فيها 11 منتخبا لأول مرة.

جمال بلماضي - قطر

استضافت دولة قطر البطولة في النسخة الثامنة عام 2013، ونجحت في تحقيق اللقب على أرضها بقيادة المدرب الجزائري جمال بلماضي، الذي أثبت قدرته وحنكته في تسيير المباريات.
وقدم خلال هذه البطولة مباريات متوازنة بين الهجوم والدفاع بتسجيل 10 أهداف واستقبال هدف وحيد.

***********

ص 8

في كربلاء
رابطة المرأة ترفض
"سانت ليغو 1.9"

كربلاء -طريق الشعب
شارك فرع رابطة المرأة العراقية في محافظة كربلاء، في برنامج تعزيز الديمقراطية التشاركية، أحد برامج المؤتمر الثالث لـ "جمعية الأمل العراقية"، الذي انعقد الأحد الماضي في المحافظة بمشاركة العديد من المنظمات المدنية.
وقدمت سكرتيرة فرع رابطة المرأة صبيحة هاشم زهيان، خلال البرنامج، عرضا لسبل تعزيز الديمقراطية في العراق.
ثم انتقدت قانون الانتخابات "سانت ليغو 1.9"، الذي صوت عليه البرلمان أخيرا، معتبرة إياه نموذجا سيئا في مسار العملية السياسية.
وأشارت سكرتيرة فرع الرابطة إلى أن الكتل المتنفذة التي صوتت على هذا القانون الذي يخدم مصالحها، لم تقدم للمواطن غير الخراب في مختلف أوجه الحياة الاقتصادية والاجتماعية، مؤكدة أن تلك الكتل لا تزال تعمل جاهدة من أجل تدوير نفسها في محاولة لضرب الديمقراطية بالصميم، عبر حرمان القوى المدنية والوطنية من الوصول إلى سدة القرار.
وعرّجت السيدة صبيحة على "قانون سانت ليغو" الأصل، وأجرت مقارنة بينه وبين "سانت ليغو 1.9"، منبهة إلى عواقب التصويت على هذا القانون، ومدى الحيف والظلم الذي يمكن أن يوقعه على الكتل الصغيرة.

**************

الحمداني يدعو إلى شمول جميع المبدعين بالمكافآت
بغداد – طريق الشعب
دعا وزير الثقافة والسياحة والآثار د. عبد الأمير الحمداني، الى شمول أكبر شريحة ممكنة من المبدعين في مجالاتهم بالمكافآت التشجيعية، مشدداً على ضرورة اتباع آليات واضحة ومحددة من قبل الاتحادات والنقابات في تسجيل أسماء المستحقين.
واضاف الحمداني، خلال اجتماعه أول أمس الاثنين، بكل من الأمين العام لاتحاد الادباء والكتاب ابراهيم الخياط، ونقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي، ونقيب الفنانين العراقيين جبار جودي، انه "من الضروري وضع آليات لشمول الجميع بالمكافآت دون استثناء"، مشيراً الى ان "الطريقة الملائمة لذلك تكون عبر حفظ حقوق الجميع، على ان تشرف الوزارة على آلية الدفع من دون التعرض الى حملات تشويه مغرضة".
وعبر الوزير خلال الاجتماع عن دعمه الخطط الجديدة في طريقة صرف المكافآت التشجيعية، عبر تقريب المبدعين وصرف المنحة لهم بشكل منصف دون إهمال أي شريحة من المثقفين مستحقة للمكافآت، مبيناً انه "من الأهمية المحافظة على سمعة الوزارة بالابتعاد عن الاخطاء السابقة، وان نحفظ للمثقفين كرامتهم".

**********

افتتاح شارع شمران الياسري
(أبو كاطع)
بغداد - طريق الشعب
يقيم الحزب الشيوعي العراقي احتفالاً لمناسبة افتتاح شارع شمران الياسري (أبو كاطع) الممتد من ساحة الاندلس حتى تقاطع العلوية يوم السبت الموافق 3/ 8/ الساعة العاشرة صباحاً.
سيكون مكان التجمع عند نصب فتاة بغداد/ ساحة الاندلس ببغداد.

*************

دعــوة

يقيم الحزب الشيوعي العراقي احتفالاً لمناسبة الذكرى الـ 84 لعيد الصحافة الشيوعية.
الاحتفال يقام يوم السبت المصادف 3/8/2019 في الساعة السادسة والنصف مساءً على حديقة مقر اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي في ساحة الاندلس ببغداد.

**********

فريد الطائي
يوقّع "الكنزة الزرقاء"

بغداد – طريق الشعب
تقيم "جمعية الثقافة للجميع"، هذا اليوم الأربعاء، حفل توقيع لرواية "الكنزة الزرقاء" للكاتب فريد الطائي.
يتضمن الحفل قراءات نقدية حول الرواية يساهم فيها كل من الناقدين بشير حاجم وإسماعيل إبراهيم، والقاص سعيد الروضان.
يبدأ الحفل عند الساعة السادسة مساء على قاعة الجمعية في منطقة الكرادة داخل.
والدعوة عامة.

*************

الفنان سعدي توفيق
في الملتقى الإذاعي والتلفزيوني
بغداد – طريق الشعب
يحتفي الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، هذا اليوم الأربعاء، بالمطرب الرائد سعدي توفيق البغدادي، ليتحدث عن تجربته الإبداعية ويؤدي باقة من أغنياته.
جلسة الاحتفاء التي من المقرر أن يديرها رئيس الملتقى د. صالح الصحن، تبدأ في الساعة الخامسة عصرا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

**********

"بين مفهومي الثقافة الشعبية والتراث الشعبي"
بغداد – طريق الشعب
ينظم "منتدى دراسات الثقافة الشعبية"، أحد تشكيلات الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، غدا الخميس، محاضرة بعنوان "بين مفهومي الثقافية الشعبية والتراث الشعبي"، يقدمها د. صالح زامل.
يدير المحاضرة الباحث باسم عبد الحميد حمودي، وتكون البداية في الساعة الحادية عشرة ضحى على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

***********

في ستوكهولم
د. صبيح كلش يتحدث
عن تجربته التشكيلية
ستوكهولم - نجم خطاوي
ضيّفت جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين في السويد، الأسبوع الماضي، الفنان التشكيلي د. صبيح كلش، الذي تحدث في أمسية ثقافية عن تجربته الفنية الطويلة.
الأمسية التي أقيمت في العاصمة ستوكهولم، والتي حضرها سفير جمهورية العراق في السويد أحمد الكمالي وجمع من ابناء الجالية العراقية، أدارتها الفنانة سمية ماضي. فيما قدم فيها الفنان شاكر عطية سيرة الضيف، متناولا نشأته وعارضا بعض أعماله الفنية، التي أنجزها خلال فترات مختلفة من حياته، على شاشة عرض كبيرة.
من جانبه تحدث د. كلش عن رحلته الفنية الطويلة "المضنية"، منذ بدايته الأولى في مدينته العمارة، مرورا بدراسته في معهد وأكاديمية الفنون الجميلة في بغداد، ومعاصرته نخبة من فناني العراق الرواد، حتى سفره إلى فرنسا، ودراسته الفن في معهد الفن هناك، ومواصلته الدرس والرسم في جامعة السوربون بباريس، ليتخصص في مادة تاريخ الفن.
وعرض الضيف أمام الحاضرين، عددا من أعماله التي جاءت بأساليب فنية مختلفة، وجسدت صورا من زمن الحروب وقمع الأنظمة الدكتاتورية ووجع الإنسان المهمش المحطم.
هذا وتبادل الجمهور الحاضر الحوارات مع د. صبيح كلش، حول تجربته الفنية.

*************

في "منتدى عشتار" البصري
قاسم حنون يحلل ظروف ثورة تموز الموضوعية والذاتية

البصرة -فالح ياسين الربيعي
ضيّف "منتدى عشتار" الثقافي التابع لفرع اتحاد الطلبة العام في محافظة البصرة، مساء الخميس الماضي، التربوي قاسم حنون، الذي تحدث في جلسة حوار عن الظروف الموضوعية والذاتية لقيام ثورة تموز المجيدة 1958، في مناسبة حلول ذكراها الـ 61.
الجلسة التي التأمت على قاعة جمعية الاقتصاديين العراقيين في البصرة، حضرها العديد من الشخصيات الوطنية والطلبة. فيما استهلها الناشط أحمد ياسر بكلمة استذكر فيها الثورة التي أطاحت بالنظام الملكي العميل، وأطلقت العنان للجماهير لتعبر عن تطلعاتها.
بعد ذلك افتتح الضيف حديثه مشيرا إلى أن هناك جدلا صاخبا حول ثورة 14 تموز، دار خلال الأيام الفائتة في مواقع التواصل الاجتماعي "فهناك من يتساءل عن كون هذه الحركة ثورة ام انقلابا، وهناك من يقول أن هذه الحركة جرّت علينا الويلات، وان النظام الملكي كان أفضل".
واستطرد قائلا، ان "التصورات المشار إليها وغيرها، ربما هي ردود أفعال لدى أجيال من العراقيين"، وأوضح أن هناك جيلا عايَش الثورة وهو لا يزال بيننا اليوم، وهناك من تعرف إلى الثورة من خلال قراءة تاريخها، مبينا أن هؤلاء يدركون أهمية تلك الثورة والأسباب الموضوعية والذاتية التي قامت على إثرها.
وتطرق حنون إلى التيارات المتناقضة في ثورة 14 تموز وغيرها من الثورات، مستذكرا الثورة الفرنسية التي شهدت تيارين ثوريين، الأول عنيف (جماعة روبسبير)، والآخر معتدل (جماعة دانتون)، ولافتا إلى ان الكثير من الحركات الثورية في العالم تقتفي أثر "روبسبير"، وأن التمايز بين التيارين المذكورين، استمر منذ ذلك الحين.
وتابع الضيف متطرقا إلى أعداء ثورة 14 تموز، الذين حاولوا منذ شهورها الأولى إجهاضها، مبينا ان الملكية جاءت برعاية استعمارية، وأن ذلك ترافق مع وجود موظفين بيروقراطيين كانوا يعملون في ظل الإمبراطورية العثمانية في العراق، واشتغلوا منذ منتصف العشرينيات في الدولة العراقية بعد تأسيسها، وتبوؤوا مناصب رفيعة.
وبيّن حنون أنه بعد رحيل فيصل الأول، أعقبه ابنه غازي، الذي كان يحمل أفكارا معادية للانكليز ومتوافقة إلى حد ما مع النازيين في ألمانيا، والذي كان يطمح إلى التخلي عن النفوذ البريطاني "حتى تدبير حادثة اغتياله"، لافتا إلى أن نوري السعيد لعب دورا في اغتيال غازي، وقام بتنصيب عبد الإله وصيا على العرش نظرا لصغر سن وريث العرش فيصل الثاني، ثم قام هذا الثنائي (نوري السعيد وعبد الإله)، برسم مصير العراق السياسي منذ العام 1939 حتى قيام ثورة تموز 1958.
وألقى الضيف الضوء على الحركات العسكرية التي حاولت الاطاحة بالنظام الملكي منذ منتصف الثلاثينيات، والتي لم يكتب لها النجاح. كما أشار إلى أن الأفكار اليسارية كانت قد انتشرت منذ ذلك الحين بين مئات الضباط والجنود.
وعرّج أيضا على انتفاضة مايس 1941، ووثبة كانون المجيدة عام 1948، وانتفاضة تشرين عام 1952، وغيرها من الحركات التي مهدت لقيام ثورة 14 تموز.
ولفت حنون إلى ان شعارات الحزب الشيوعي العراقي في الأربعينيات لم تكن تدعو إلى إسقاط النظام الملكي، إنما إلى إطلاق الحريات وتأمين حياة معيشية أفضل للمواطنين، وتحقيق نوع من الاستقلال السياسي، لكن الوضع تغير في مطلع الخمسينيات، بعد أن كشرت السلطة عن أنيابها في قمع المتظاهرين والنيل من خصومها السياسيين، وزج الأحرار والمناضلين الوطنيين في السجون، فضلا عن ارتباط الدولة بالنفوذ الأجنبي وتشكيل "حلف بغداد".
وأضاف قائلا إن كل تلك الأحداث أدت إلى ظهور تبلور وطني في الجيش العراقي، حتى تشكلت تنظيمات الضباط الأحرار وجبهة الاتحاد الوطني المؤلفة من الحزب الشيوعي العراقي وبعض الأحزاب الديمقراطية والقومية المعارضة، ليعمل الجميع على تعزيز المواقف للإطاحة بالنظام الملكي.
وانتهى حنون في حديثه متناولا الإنجازات التي حققتها الثورة والتي صبت في صالح الشعب العراقي، منها إصدار القوانين المهمة التي منحت حركة 14 تموز صفة الثورة وليس الانقلاب العسكري.

************

ضيّفه "ملتقى العشرة كراسي" في الحلة
عايد الطائي يتحدث عن بابل وأهميتها التاريخية
الحلة – لفتة عبد النبي الخزرجي
ضيّف "ملتقى العشرة كراسي" الثقافي في محافظة بابل، أخيرا، الباحث الآثاري عايد غالب الطائي، الذي قدم محاضرة عن مدينة بابل التاريخية وأهميتها، في مناسبة ضمها إلى لائحة التراث العالمي في اليونسكو.
المحاضرة التي احتضنها مقر الملتقى وسط مدينة الحلة، والتي استمع إليها حشد من المثقفين والأدباء والمهتمين بالشأن التاريخي، أدارها مدير "متحف الحلة المعاصر" عبد الجليل شعابث، الذي قدم سيرة المحاضر الضيف، وألقى الضوء على حضارة بابل وتاريخها والديانات التي تشكلت في حوض الفرات وبلاد الرافدين عموما، في ظل تلك الحضارة.
الباحث الطائي، وفي مستهل محاضرته، تطرق إلى الأهمية التاريخية لمدينة بابل، وإلى المراحل التي مرت بها المدينة خلال صيرورتها واختيارها عاصمة لمملكة امتدت على مساحة شاسعة، متناولا في السياق ذاته الأسباب التي أدت إلى انهيار تلك الحضارة.
وعرّج المحاضر على البعثات الأثرية التي نقبّت في مدينة بابل، مؤكدا أن تلك التنقيبات لا تمثل سوى 1 في المائة من الرقعة الجغرافية للمدينة الأثرية.
من جانب ذي صلة تحدث الطائي عن "الزوبعة الإعلامية" التي رافقت تشكيل اللجنة المكلفة بتقديم الدراسات والمعلومات التاريخية حول تراث بابل، والتي عملت منذ العام 2003 حتى عام 2014، وما تبع ذلك من مصادرة للجهود البحثية التي قدمتها اللجنة المذكورة، والتي جرى تجييرها لصالح جهات سياسية، مشددا على أهمية عقد الندوات والمؤتمرات الآثارية المتخصصة، لغرض توصيف الآثار والتاريخ البابلي بأسلوب علمي حديث ومتطور.
وشهدت المحاضرة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، بينهم الأساتذة عدنان الأسدي، جبار الكواز، فيصل مبارك، عبد الرضا عوض، مظلوم عباس ومضر الموسوي.
وفي الختام قدم د. عبد الرضا عوض، لوح تقدير باسم الملتقى إلى الباحث الآثاري عايد غالب الطائي.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg