العدد 234 السنة 84 الثلاثاء 30 تموز 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
دعوة الى الكشف عن النواب المطلوب رفع الحصانة عنهم وبيان التهم الموجه إليهم
طلبات رسمية وحملة تواقيع في البرلمان للإسراع في استجواب خمسة وزراء
بغداد – طريق الشعب
كشف نواب عن وجود طلبات رسمية وأخرى في طور الاعداد، سوف تقدم الى رئاسة مجلس النواب للبت بها، تخص خمسة وزراء في حكومة عادل عبد المهدي، تتعلق بقضايا بعضها تخص الجانب الإداري وأخرى تدور عن شبهات فساد او الانتماء الى حزب البعث، فيما طالب نواب اخرون بالإعلان عن أسماء النواب المطلوب رفع الحصانة عنهم، وبيان الملفات والقضايا المتهمين بها، معتبرين ان "اخفاء الأسماء" والتعميم لن يكون بمصلحة أحد.

استجواب مهني

وقال عضو لجنة مراقبة تنفيذ الأداء الحكومي في البرلمان، النائب ستار جبار، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "لدينا خمسة ملفات استجواب، ونحن ماضون فيها وفق الاليات القانونية التي كفلها لها الدستور والقانون"، مبينا ان "هناك طلبي استجواب تم تقديمهما بشكل رسمي الى رئاسة البرلمان لتحديد موعد لهما والبقية سيتم تقديمها تباعا".
واضاف الجابري، ان "جميع اجراءات الاستجواب التي مضينا بها جاءت بعيدا عن الاستهداف او محاولات التسقيط او الابتزاز بل هي ملفات واضحة مبنية على ادلة ضمن عملنا الرقابي والتقويمي للسلطة التنفيذية دون محاولات وضع العجلة في مسارها لكن عليها تنفيذ ما ألزمت نفسها به".

ملف شراء الادوية

بدوره، قالت عضو لجنة الصحة البرلمانية، النائب صفاء مسلم، ان "استضافة وزير الصحة علاء العلوان بشأن ملف التعاقد مع الشركات المجهزة للأدوية، ستكون قريبة"، مضيفة ان لجنتها لديها تحفظ على "شراء الأدوية من مناشئ غير رصينة".
وأشارت في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، الى "انسحاب شركتين من الشركات الرصينة في صناعة الأدوية في الآونة الأخيرة، خاصة وان الأدوية المجهزة من قبل الشركتين لم تفشل بالفحوصات، وهو مؤشر وصفته بالخطر"، مبينة ان "ذلك الأمر يفتح الباب لتنافس شركات أقل رصانة للتعاقد مع الوزارة في تجهيز الأدوية أو الاحتياجات الطبية الأخرى للمؤسسات الصحية في البلاد".
وبينت أن موقف اللجنة من وزارة الصحة تمثل في إرسال استفسار رسمي إليها، وسيتم استضافة الوزير لهذه القضية.

طلبات رفع الحصانة

وفي موضوع اخر، شدد عضو لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي، حازم الخالدي، على ضرورة اعلان جميع الاسماء التي عليها مطالبات رفع حصانة او شبهات فساد امام الرأي العام، مشيرا الى ان اخفاء الاسماء والتعميم لن يكون في مصلحة احد.
وقال الخالدي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "السكوت عن تسمية الاسماء سيعمم الحالة على جميع اعضاء مجلس النواب وعلى مجلس الوزراء"، لافتا الى ان "الجهات المعنية بمكافحة الفساد المتمثلة في هيئة النزاهة ومجلس مكافحة الفساد هما يعرفان الاسماء وعليهما اعلانها بشكل واضح".
واكد الخالدي، ان" لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي لم تصلها الاسماء، وفي وصلت الينا فسنعمل على اعلانها للرأي العام بشكل واضح وشفاف".
بدوره، أكد عضو لجنة النزاهة البرلمانية، النائب صباح طلوبي العكيلي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العدد الحقيقي لأعداد النواب الذين طالب القضاء رفع الحصانة عنهم غير معلوم"، مشيراً إلى أن "السند القانوني لرفع الحصانة لم يحدد بآلية معينة، وما موجود عن هذا الأمر فقرتان إحداهما في الدستور والأخرى في النظام الداخلي بمادته رقم 20 التي تحدثت عن الموضوع بشكل بسيط جداً".
وأضاف العكيلي، أن "رفع الحصانة عن النائب بحاجة إلى تصويت ثلثي الأعضاء، وينبغي أولاً أن نعلم هل أن الدعوى المرفوعة مكتملة الأركان وهل هناك قرار صادر من القضاء بهذا الشأن وهل هي متعلقة بفساد مالي وإداري وجنائي اما انها دعاوى بسيطة مدنية وما على شاكلتها"، لافتاً إلى أن "موقفنا واضح وهو دعم جميع الخطوات القانونية التي فيها أدلة واثباتات لمحاربة الفساد".
***************
العراق يجني نحو 40 مليار دولار من مبيعاته النفطية خلال النصف الأول من 2019
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة النفط، امس الاثنين، أن مجموع صادراتها للنصف الاول من عام 2019 بلغ اكثر من 639 مليون برميل، مشيرة الى أن 40 شركة عالمية اشترت النفط الخام العراقي.
وقالت شركة تسويق النفط العراقية (سومو) التابعة للوزارة، في احصائية لكميات النفط المصدرة والايرادات خلال النصف الاول من عام 2019، واطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "مجموع الصادرات النفطية بلغ 639 مليونا و525 ألف برميل"، مشيرة الى ان "معدل التصدير الشهري بلغ 106 ملايين و587 الف برميل وبمعدل 3 ملايين و552 الف برميل يوميا".
وأضافت ان "الإيرادات المتحققة من مبيعاتها للنفط الخام بلغت 39 مليارا و977 مليون دولار وبمعدل 6 مليارات و662 مليون دولار شهريا"، مبينة ان "معدل سعر البيع الشهري للنفط الخام بلغ 62 دولارا و545 سنتا.
وأشارت سومو، الى ان 40 شركة عالمية ومن مختلف الجنسيات الاسيوية والاوربية والامريكية اشترت النفط العراقي.
***************
خلية الصقور الاستخباراتية: البغدادي يتمتع بنفوذ قوي رغم اصابته بالشلل
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس خلية الصقور الاستخبارية التابعة لوزارة الداخلية، أبو علي البصري، امس الاثنين، تواجد أبو بكر البغدادي، حالياً في سوريا، مبيناً أنه يتمتع بـ “نفوذ قوي رغم إصابته بالشلل”.
وقال أبو علي البصري رئيس الخلية، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه “بعد مقتل قيادات في الحرب السرية والأنفاق في المنطقة الغربية والانتكاسة العسكرية لداعش في العراق وسوريا، أصبح هناك خطر داهم على المجرم إبراهيم السامرائي والملقب بالبغدادي الموجود في سوريا”.
وأضاف أن البغدادي، عمد لتلافي التهديدات الى جعل العراق ولاية واحدة، وجعلها ولاية أمنية تتحرك في عملها على المفارز الأمنية خلاف ما اعتاد عليه عمل التنظيم بتسيير مفارز قتالية.
وأوضح البصري، أن البغدادي ما زال يتمتع بنفوذ قوي وطاعة بين أتباعه من جنسيات أجنبية وعربية وعراقية، وقد أجرى تغييرات لتعويض الخسائر في مقاتليه الذين قتلوا على يد الصقور خلال العمليات المشتركة في سوريا وعمليات تحرير نينوى والرمادي وصلاح الدين وغيرها.
***************
حقوق الانسان قلقة من عدم جدية الحكومة في معالجة التلوث في البصرة
بغداد – طريق الشعب
طالب مكتب المفوضية العليا لحقوق الأنسان في البصرة، المحافظ ورئيس مجلس المحافظة بعقد جلسة ودعوة رئيسي الحكومة والبرلمان وبحضور الجهات ذات الاختصاص الى اتخاذ القرارات الحقيقية لمعالجة التلوث الذي تعانيه المحافظة.
وقال المكتب في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه يراقب "بقلق بالغ انقضاء أشهر تلو أخرى دون وجود قرار جاد من رئاسة الحكومة ازاء العمل على اعداد خطة استراتيجية متكاملة (رغم الوعود التي تجاوزت العشرات) لمعالجة التلوث في محافظة البصرة وعلى ثلاثة محاور".
واضاف ان "المحور الاول يتعلق بإنهاء معالجة المواقع الملوثة إشعاعيا والتي سيدخل الوعد بمعالجتها السنة، والثاني معالجة الانبعاثات النفطية جراء الاحتراق او المستخرجة مع الخام والتي اشرفنا على العام الثالث بالوعود لمعالجتها وخصوصا في مناطق شمال البصرة من اقضية المدينة وناحية الهوير والقرنة والدير ونهران عمر نزولا إلى قضاء الزبير ووصولا إلى ناحية ام قصر وقضاء الفاو وناحية السيبة، والثالث المعالجة الخاصة بمياه شط العرب وافرعه وخصوصا بعد الدراسات الأخيرة".
***************
عبد المهدي: سندخل العد الالكتروني في اجراء التعداد السكاني العام
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، امس الاثنين، استعداد الحكومة لتنفيذ التعداد السكاني، خلال عام 2020، كاشفا عن نية حكومته إدخال العد الالكتروني فيه.
وقال عبد المهدي خلال الاحتفال باليوم العالمي للسكان الذي اقامته وزارة التخطيط، "نستعد للتعداد السكاني الذي سيجري 2020"، داعياً جميع الهيئات ومجلس النواب الى "التفاعل مع مشروع التعداد السكاني".
وأضاف أنه "سيتم إدخال العد الالكتروني في التعداد السكاني وهنالك عمل دؤوب لإجرائه"، مبيناً "نستهدف الحقيقة والواقعية من خلال إجراء التعداد".
***************
5000 الاف طبيب عراقي هاجر الى بريطانيا
بغداد – طريق الشعب
اعلن المتحدث الرسمي باسم نقابة الاطباء العراقيين، جاسم العزاوي، وجود نحو 5000 الاف طبيب استشاري عراقي في العاصمة البريطانية لندن.
وقال العزاوي، في تصريح متلفز اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان “الكوادر الطبية هربت من العراق بسبب كثرة الاعتداءات والتهديدات”، مشيرا الى ان “المؤسسات الصحية العراقية تعاني مشكلة كبيرة في التخصيصات المالية”.
ولفت الى اشاعة تهديد الاطباء اليوم في الديوانية، حيث أكد الناطق باسم النقابة “وقوف جهات خلف تلك الاشاعات بهدف استقدام اطباء اجانب”.
***************
منها استئصال الأعضاء والتجارة الجنسية بالنساء والأطفال
مرصد عراقي يوثق عمليات واسعة للاتجار بالبشر مارستها 27 شبكة في محافظات عدة
بغداد – طريق الشعب
كشف المرصد العراقي لضحايا الاتجار بالبشر، مؤخرا، عن توثيق 27 شبكة اتجار بالبشر في بغداد والمحافظات خلال خمسة أشهر، منها حالات استئصال الأعضاء البشرية عبر الاستدراج والخداع، فضلا عن المتاجرة الجنسية بالنساء والاطفال وانتهاكات اخرى تعرض لها العمال الاجانب في العراق، داعياً الى حماية الضحايا ومساعدتهم بالسكن اللائق والمساعدة الطبية والنفسية والمادية، وايضا تفعيل دور اللجنة المركزية العليا لمكافحة الاتجار بالبشر وقانون مكافحته.

توثيق عمليات الإتجار

وقال المرصد في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إننا "وثقنا في الفترة المحصورة بين (1 شباط 2019 – 1 تموز 2019)، وجود 27 شبكة اتجار بالبشر و6 انتهاكات تتعلق بالإتجار أيضا في بغداد ومحافظات عراقية أخرى، إذ تمارس معظم تلك الشبكات تجارة الأعضاء البشرية واستدراج النساء للعمل ضمن شبكات الدعارة، ويتعرض ضحايا الاتجار من الإناث والذكور على السواء الى العديد من أنواع العنف الجنسي أثناء تجربة الاتجار بهم، أيا كان نوع الاستغلال الذي يتعرضون اليه".
وأوضح المرصد، أنه "بحسب المعلومات التي حصل عليها عبر موثقيه المنتشرين في مختلف المحافظات العراقية، فإن معظم شبكات الاتجار بالأعضاء البشرية تتخذ من إقليم كردستان ملاذاً آمنا في ممارسة جرائمها من خلال استدراج الضحايا وسرقة أعضائهم كما حدث مع المواطن (س.أ) (21 عاماً) الذي أخبر المرصد، شريطة إخفاء هويته الحقيقية، بتعرضه الى عملية انتزاع كليته وبيعها داخل أحد المستشفيات الخاصة بمحافظة دهوك".

صفحة وهمية للاستدراج!

ويمضي المرصد بحسب بيانه، أن "الشبكة التي استدرجت المواطن (س.أ) عبر إحدى الصفحات الوهمية على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، وأقنعته بالسفر من بغداد إلى أربيل ومن ثم إلى دهوك في رحلة محفوفة بالمخاطر، تضم 5 أشخاص قاموا باصطحابه لإجراء عملية انتزاع إحدى كليتيه مقابل مبلغ 4 ملايين دينار عراقي، لم يحصل منها إلا على 400 ألف دينار، وذلك بعدما وجد نفسه مرمياً داخل غرفة استأجرتها له الشبكة قبل إجراء العملية".

شبكات عديدة

وتابع، "وثقنا وجود 7 شبكات أخرى تتخذ من محافظة السليمانية مقراً لها وتستدرج الضحايا بواسطة سماسرة ينتشرون في محافظات عراقية مختلفة ويديرون حسابات وصفحات وهمية على موقع فيسبوك، كما تعمل 9 شبكات أخرى مرتبطة ببعضها على استدراج المراهقين والمشردين داخل محافظات أربيل ودهوك وكركوك، لكي تنتزع منهم الأعضاء البشرية المطلوبة، وتبيع هذه العصابات تلك القطع من أعضاء الجسم بمبالغ طائلة".

تجارة جنسية بالنساء والاطفال

ويشدد تقرير المرصد، على أنه "إلى جانب الاتجار بالأعضاء البشرية، تعد تجارة الجنس بالنساء والأطفال من أكثر أنواع التجارة غير المشروعة نموا، حيث هنالك عشرات النساء والأطفال الذين يتم إغراؤهم يوميا للدخول في عالم تجارة الجنس المحلية والدولية أو لأغراض التسول، من خلال وعدهم بالحصول على حياة أفضل وأعمال مربحة، فرصد موثقو المرصد (5) شبكات جريمة منظمة تمتهن الاتجار بالنساء لاسيما الفتيات القاصرات في بغداد وإرغامهن على ممارسة البغاء، إذ تقوم تلك الشبكات باستخدام أنماط حديثة عبر شبكة الانترنت للإيقاع بالفتيات من خلال الاتصال بهن وتقديم وعود وهمية لهن بالزواج بهدف توريطهن بسلوكيات جنسية"، محذرا من "انتشار الفتيات والأطفال في الشوارع والأزقة والتقاطعات بدواعي التسول لفسح المجال أمام تلك الشبكات لاستغلالهن جنسياً والحصول على مكاسب مادية، إذ وثق المرصد 3 شبكات تدير مجموعات من الأطفال والنساء وتستخدمهم في التسول بأزقة وشوارع محافظة كركوك، كما تعمل شبكتين أخريين في المجال ذاته، إحداهما في محافظة الديوانية والأخرى في بابل".

عبودية مستمرة؟

واشار المرصد الى أنه "بعد مضي أكثر من قرنين على حظر العبودية، فما زال الكثير من العمال الأجانب يتعرضون في بلدان عربية من بينها العراق، الى أشكال جديدة ومتنوعة منها العبودية المنزلية، حيث يتم التحكم بهؤلاء الأشخاص وإجبارهم على العمل ضد إرادتهم وكرامتهم، فضلا عمّا يتعرضون اليه من حرمان من الحقوق والتهديد والوعيد بالعقاب"، موضحا أنه تم "اجراء مقابلات شخصية مع 6 أشخاص بينهم امرأة ينحدرون من أصول أفريقية وآسيوية، رووا خلالها الإساءات والمضايقات والاستغلال والانتهاكات التي تعرضوا اليها خلال فترة عملهم داخل العراق، والتي تصل أحياناً إلى العنف الجنسي، فضلا عن تقليل الأجور المتفق عليها وزيادة ساعات العمل وعدم منحهم عطلة أسبوعية في أحيان كثيرة".

جرائم منظمة

وشدد المرصد العراقي، "على اعتبار جرائم الاتجار بالبشر -النساء والأطفال-من الجرائم المنظمة مشددة العقوبة، وليست جرائم فردية، وبالتالي تشديد العقوبات بشكل نصوص واضحة تدين هذا النوع من الأعمال سواء كان استغلالهم للدعارة أو بيعهم أو استئصال بعض أجزاء من أجسادهم بقصد بيعها أو دفعهم الى التسول"، مجددا دعوته الى حماية ضحايا الاتجار بالبشر ومساعدتهم، مع احترام كامل لحقوقهم الإنسانية، مثل السكن اللائق والمشورة والمعلومات القانونية والمساعدة الطبية والنفسية والمادية وفرص العمل والتعليم".
ودعا إلى "تفعيل دور اللجنة المركزية العليا لمكافحة الاتجار بالبشر، واللجان الفرعية في المحافظات، فضلا عن تفعيل وتطبيق قانون مكافحة الاتجار بالبشر رقم 28 لسنة 2012 وإيقاع أشد العقوبات بحق كل المتورطين في هذه الجرائم".
********


ص 2

الخميس المقبل.. بدء الفرز الالكتروني لأسماء المتقدمين لتعيينات التربية في بغداد

بغداد – طريق الشعب
وجهت محافظة بغداد، أمس الاثنين، جميع مديريات تربية بغداد الست، ببدء عملية الفرز الالكتروني لأسماء المتقدمين للتعيين على الملاك التربوي.
وقال المحافظ فلاح الجزائري خلال مؤتمر صحفي بحضور مديري تربيات بغداد، إن "عملية الفرز ستبدأ اعتبارً من الخميس المقبل الموافق 1/8/2019، وحسب الضوابط والتعليمات الواردة في قانون الموازنة الاتحادية العامة للعام الجاري". وبين أن "الفرز الالكتروني سيستمر لمدة شهر كامل باستثناء العطل الرسمية، سيما وان مديريات تربية بغداد أعدت قاعدة بيانات متكاملة ودقيقة للأسماء المتقدمة للتعيين". وأضاف المحافظ، أن "محافظة بغداد ستشرف على عملية الفرز الالكتروني، كما ستخضع العملية لرقابة مجلس النواب ومجلس محافظة بغداد، لضمان نزاهة عملية الفرز".، داعيا "جميع وسائل الإعلام إلى تغطية عمليات الفرز الالكتروني التي ستجري في مقر المديريات". وأكد محافظ بغداد، سعيه الجاد وتحركه المستمر على "جميع الجهات بما فيها مجلس النواب "كتلة بغداد، ورئاسة الوزراء ووزارة المالية لغرض الإسراع في حسم الموضوع وإعلان أسماء المقبولين".

***********

كل ثلاثاء ...

المتنفذون يديرون ظهورهم مجدداً لمصالح الناس

من المفاتيح الأساسية لعملية الإصلاح والتغيير التي أقر الجميع ضرورتها، تشريع قانون عادل للانتخابات يضمن حق العراقيين على اختلاف اتجاهاتهم الفكرية والسياسية وانتماءاتهم الحزبية، في اختيار من يمثلهم حقاً في مجلس النواب.
وكان البعض قد رفع عقيرته بالصراخ والمطالبة بالإسراع في تشريعه وتنفيذه، ليس قناعة او ايماناً، وانما انحناء امام العاصفة، التي كان يمثلها ضغط الشارع العراقي، ومزايدة سياسية مخاتلة، سرعان ما انكشفت دوافعها، بإقرار التعديل الجديد لقانون انتخابات مجالس المحافظات وتشويه "سانت ليغو" الانتخابي برفع القسمة الى 1.9 بدلا من صيغته الاصلية 1.4 وبعد التمهيد له بتعديل الآلية الى 1.6 في انتخابات البرلمان 2014 ثم الى 1.7 في الانتخابات التشريعية 2018.
هل يخفى السبب الحقيقي لهذا التعديل الجائر على أحد، ولو كان من المتعصبين لما يسمى بالأحزاب الكبيرة والكتل المتنفذة؟ لا أبداً، اللهم الا لمن كان به صمم، وبصيرته معطوبة، فقد اغاظ هذه الأحزاب والكتل وجود عدد قليل جدا من الوطنيين المستقلين والديمقراطيين والشيوعيين في مجالس المحافظات، ما عرقل جزئياً عمليات اللغف والسطو على المال العام، والمشاريع الوهمية للفاسدين وما اكثرهم.
ومن اجل قطع الطريق على مصدر الازعاج هذا، لجأوا الى تشريع هذا القانون الإقصائي لتعود الأمور الى سابق عهدها، وتتاح لهم حرية أكبر في نهب الموازنات المرصودة للمحافظات دون ان يخشوا غضبة الجماهير او الاتعاظ بمن سبقهم من بائعي الضمائر في سوق المصالح الشخصية والانانية الضيقة.
ان الادعاء بان وجود شخص او اثنين من أحزاب أخرى في مجالس المحافظات يعيق عملها، ولا يسمح لعقد الاتفاقات سريعاً صحيح من وجهة نظرهم، لأن مفهوم الاتفاق لديهم، ليس خدمة المواطن وتقديم ما يحتاجه فعلاً، من ماء وكهرباء وصحة وتعليم وسكن مريح ونقل وشوارع نظيفة، وخلو المؤسسات والدوائر من الرشى والاتاوات، بل يعني قبل كل شيء تصفير ميزانية المحافظة، والشاطر من ينهب أسرع من غيره ولا يترك اثرا على جريمته، الامر الذي يفسر الصراعات غير المبدئية، والمعارك الدونكيشوتية بين العديد من أعضاء هذه المجالس. كما يفسر تمترسهم ضد القوى المدنية والواعدة بإصلاحها، وتحويلها الى مؤسسات لخدمة الشعب لا لسرقته.
ان تجربة السنوات الماضية منذ 2005 وحتى الآن لمجالس المحافظات كانت قمة في الفشل، وذروة في الخراب وسوف تستمر للسنوات الأربعة المقبلة على اقل تقدير، ان لم يعاقبهم الشعب بعدم انتخابهم، ويلفظهم كما تلفظ النواة، والذهاب الى صناديق الاقتراع بكثافة نوعية بدلا من موقف المعارضة والاحتجاج السلبي بمقاطعة الانتخابات، فهذا هو ما يريده هؤلاء الطفيليون لضمان فوزهم وتربعهم على صدور الناس من جديد.
ليس صحيحا ولا يدل على وعي متقدم من يقوم بالمقاطعة او ينصح بها، وليس صحيحاً أيضا طرح السؤال الخاطئ، وهو من ننتخب فكلهم سواسية؟
العراق مليء بالكفاءات الوطنية والنزيهة والمهنية القادرة على تولي المسؤوليات بكل مستوياتها، وادارتها أفضل بألف مرة من هؤلاء اللصوص، بل حتى هذا القانون الجائر يمكن تبديله وإلغاء فقراته الملغومة بالضغط الجماهيري الذي يصنع المعجزات إذا ما استقطب غالبية المتضررين من هذا النهج الفاشل والقوى المتشبثة به.

مرتضى عبد الحميد

************

للنواب المعارضين جميع الضمانات الدستورية
المحكمة الاتحادية تشرح الموقف الدستوري
من مفهوم المعارضة البرلمانية
بغداد – طريق الشعب
اعلنت المحكمة الاتحادية العليا، أمس الاثنين، رأيها في مفهوم كتلة المعارضة البرلمانية، مؤكدة أن لأعضائها ممارسة كامل الضمانات الدستورية.

تشكيل كتلة المعارضة

وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الاعضاء كافة ونظرت طلباً من مجلس النواب بخصوص مفهوم المعارضة السياسية ومدى ارتباطه بأحكام المادة 76 من الدستور”.
واضاف الساموك، ان “الطلب تضمن السؤال عن مدى سريان مفهوم المخالفة في المادة (76) من الدستور ليفهم منه الحق للكتلة أو الكتل التي لا تنظم إلى الكتلة النيابية الاكثر عدداً أو تنسحب منها لتمثل كتلة المعارضة البرلمانية”.
وتابع الساموك، أن “الطلب تضمن معرفة مدى احقية كتلة أخرى أو اعضاء بمجلس النواب في الانضمام إلى جبهة أو كتلة المعارضة بنفس الالية التي سجلت فيها”.
واشار إلى أن “الطلب تضمن الاستفسار عن الضمانة الدستورية التي توفر لهذه الكتلة في النظام البرلماني استناداً الى أحكام الدستور وما استقر عليه الفقه المقارن”.
وبين أن “المحكمة وجدت أن المادة (76) من الدستور سبق ان بينته في حكمها بتاريخ (25/3/ 2010)، بالعدد (25/ اتحادية/ 2010) واكدته في قرار حكمها بتاريخ (11/8/ 2014) بالعدد (54/ ت.ق/2014)”.
وزاد المتحدث الرسمي للمحكمة الاتحادية، أن “المحكمة عرفت خلال هذين الحكمين مفهوم الكتلة النيابية الاكثر عدداً وهي التي تكونت بعد الانتخابات من خلال قائمة انتخابية واحدة وحازت على العدد الاكثر من المقاعد او التي تجمعت من قائمتين او أكثر من القوائم الانتخابية وحازت على العدد الاكثر من المقاعد وحاز كل اعضائها صفة النائب بعد حلفه اليمين الدستورية والتي يكلف مرشحها بتشكيل مجلس الوزراء”.

خياران للمعارضة

وبين أن “المحكمة الاتحادية العليا أوضحت أن من بقي من النواب فهو على وفق النظام النيابي الديمقراطي الذي تبناه العراق بموجب نص المادة (1) من دستوره لعام 2005، ولم ينضموا الى الكتلة النيابية الاكثر عددا والتي شكل مرشحها مجلس الوزراء فهم بالخيار اما ان يشكلوا كتلة معارضة وفق منهاج معين وتشعر رئاسة مجلس النواب بأسماء نوابها ومنهاجها، او البقاء فرادى يعارضون ما يريدون معارضته من عمل السلطة التنفيذية او يؤيدونه حسب قناعاتهم”.
الضمانات الدستورية

ونوّه، إلى أن “المحكمة الاتحادية العليا ذكرت أن لكتلة المعارضة التي تشكلت وفق خياراتها ووفق منهاجها جميع الضمانات الدستورية التي كفلها الدستور وقانون مجلس النواب بممارسة الاختصاصات والصلاحيات باعتبارهم يمثلون الشعب العراقي بأكمله اضافة الى الحصانة التي يتمتع بها عن ما يدلي به النائب من آراء في اثناء دورة الانعقاد”. ومضى قائلا، ان “المحكمة الاتحادية العليا وجدت أن لأعضاء كتلة المعارضة كما لأعضاء الكتلة النيابية الاكثر عددا التحول الى اي من الكتل خلال الدورة الانتخابية حسب قناعاتهم وضمانا لحرية الرأي والخصوصية استنادا الى المادتين (17/اولا) و (38/اولا) من الدستور”.

***************

بابل: عمال يتظاهرون مطالبين بصرف اجورهم المتأخرة
بغداد – طريق الشعب
تظاهر العشرات من موظفي الأجور اليومية، في محافظة بابل، مطالبين بصرف رواتبهم المتوقفة منذ ثلاثة أشهر، داعين الجهات المعنية الى الالتفات إلى مطالبهم.
وقال متظاهرون، لوسيلة اعلام محلية، إنه "منذ ثلاثة أشهر والعقود متوقفة وحتى الأجور اليومية لم نستلمها، وكل منا له عائلة يعيلها ومرضى ومنازلنا مستأجرة"، داعين "المحافظ الى منحهم إما راتب الأجور أو العقد".
وأشاروا الى أنه "في حال بقيت الأمور على حالها بهذا الشكل لن نعمل بعد الآن ونعلن الإضراب عن العمل منذ اليوم، الى حين منحنا رواتبنا".
وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها "أين حقوقنا، أين عقودنا، لماذا التهميش؟".

***************

مجلس كركوك يعتزم انتخاب المحافظ الجديد
في جلسة يعقدها ببغداد
بغداد – طريق الشعب
كشف القيادي في الحركة الإسلامية الكردستانية، حسن أمين محمد الشيخاني، أمس الاثنين عن توجه الاحزاب الكردستانية نحو عقد مجلس محافظة كركوك جلسة تسمية المحافظ الجديد في العاصمة بغداد، عادّا الاوضاع في المحافظة وباقي المناطق المتنازع عليها ضمن المادة ١٤٠ تسير باتجاه حلحلة الأوضاع، بعد التفاهمات والاتفاقيات التي عقدت بين حكومتي بغداد واربيل.
وكان الحزبان الكردستانيان الرئيسان قد أعلنا الخميس الماضي، توصلهما الى اتفاق لترشيح طيب جبار امين، لمنصب محافظ كركوك، وتشكيل لجنة للتفاوض مع المكونات الاخرى في المحافظة والحكومة الاتحادية في بغداد بشأن تقاسم وتوزيع المناصب كركوك.
وقال الشيخاني، لموقع "شفق نيوز"، انه من المقرر ان يتم عقد جلسة حاسمة لمجلس محافظة كركوك في بغداد العاصمة لقطع كل الشكوك التي تثيرها بعض الاطراف التي لا تؤمن بالعراق الجديد والعملية الديمقراطية والاستحقاق الانتخابي واللوائح والقوانين المعمولة بها داخل الدولة العراقية.
واضاف انه يجب الاتفاق على منصب المحافظ بالتوافق مع المكون العربي والتركماني بعد حسمه من قبل المكون الكردي وتفعيل مجلس المحافظة والذي تم الاتفاق على ان يعقد جلسة مجلس محافظة كركوك في بغداد العاصمة.

**************

حلبجة تطلب من داخلية الإقليم عدم منح اللوحة رقم 1988 لأي سيارة!
بغداد – طريق الشعب
طالبت مديرية المرور في مدينة حلبجة، أمس الاثنين، وزارة الداخلية في حكومة الإقليم، بعدم منح اللوحة رقم 1988 لأي سيارة يتم تسجيلها في المدينة.
وقال مدير قسم الشؤون الفنية في مديرية مرور حلبجة أنور قادر، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المديرية خاطبت بكتاب رسمي وزارة الداخلية بعدم منح الرقم 1988 لأي سائق، لأنها تفضل أن يوضع رقم هذه اللوحة في المعرض بالمحافظة".
والرقم 1988 نسبة إلى العام 1988 الذي شهد قصف مدينة حلبجة بالسلاح الكيميائي من قبل نظام صدام حسين، وأسفر عن مقتل واصابة الاف المدنيين.
وبعد أن وافقت وزارة الداخلية في الإقليم على تسجيل لوحات السيارات في حلبجة التي تحولت مؤخرا من قضاء إلى محافظة، وصل سعر اللوحة رقم 1 إلى أكثر من مليار دينار (800 ألف دولار أمريكي تقريبا)، بينما وصل الرقم 1988 إلى 600 مليون دينار عراقي (نصف مليون دولار أمريكي).

**********

انباء عن مهاجمة داعش حقولا نفطية في صلاح الدين
بغداد – طريق الشعب
هاجم عناصر من تنظيم داعش، حقولاً نفطية في محافظة صلاح الدين، في هجوم يعد الأول من نوعه منذ هزيمة التنظيم نهاية عام 2017.
ونقلت مواقع إخبارية عن مسؤول عسكري في قيادة عمليات بغداد، إن عناصر من تنظيم داعش هاجموا بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة‎ حقول "عجيل" و"علّاس" في محافظة صلاح الدين، وأضاف أن "الهجوم يعد الأول من نوعه منذ طرد عناصر التنظيم من المحافظة نهاية 2017“.
وبين ان "عبوة ناسفة انفجرت في عجلة تابعة لشرطة الطاقة دون أي إصابات".

****************

النزاهة تنتقد ابرام عقود شراء الأسمدة خارج العراق:
إضاعة للمنفعة العامة والمساعدة على التهرب الضريبي
بغداد – طريق الشعب
كشفت دائرة الوقاية في هيئة النزاهة أن أغلب العقود المُبرمة، لشراء الأسمدة والمواد الكيمياويَّة لمصلحة وزارة الزراعة يتمُّ توقيعها خارج العراق، على الرغم من أن التفاوض يتمُّ داخل العراق، معتبرة ذلك يؤدي إلى إضاعة المنفعة من تحقيق الإيرادات عبر مساعدة الشركات على التهرُّب الضريبيِّ؛ (كونها لا تخضع للتحاسب الضريبيِّ، إذا تمَّ التعاقد خارج البلد)، كما أن لجان التفاوض على إبرام العقود هي اللجان ذاتها التي تُوفَدُ لغرض توقيع تلك العقود.

فتح منافذ الفساد

وبحسب بيان صادر عن هيئة النزاهة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان دائرة الوقاية، دعت، في تقريرٍ أعدَّته حول الزيارات التي قام بها فريقها إلى وزارة الزراعة وعددٍ من الوزارات ذات العلاقة؛ للاطلاع على آلية استيراد الأسمدة والموادِّ الكيمياويَّة المُستخدمة للأغراض الزراعيَّة، لاتخاذ التدابير اللازمة لتأمين الاحتياجات من الأسمدة قبل بدء الموسم الزراعيِّ عبر أساليب التعاقد القانونيَّة دون اللجوء إلى التعاقد استثناءً من تعليمات تنفيذ العقود الحكوميَّة رقم (2 لسنة 2014) وما يرافق ذلك من شبهات فسادٍ، لافتةً إلى أن هذه الاستثناءات قد تُؤدِّي إلى فتح منافذ للفساد عبر إحالة العقد إلى شركةٍ مُجهَّزةٍ واحدةٍ دون اللجوء إلى إحالة العقود إلى عدَّة شركاتٍ؛ للحصول على أسعارٍ تنافسيَّةٍ.

إعادة النظر
في الخطط الزراعية

وأوصت بإعادة النظر في الخطط الزراعيَّة، وعدم التوسُّع في طلب الاستثناءات في التفاوض المباشر، والعمل على تأمين خزينٍ استراتيجيٍّ من الأسمدة والموادِّ الكيمياويَّة، إضافةً إلى التأكيد على المنافذ الحدوديَّة بعدم دخول تلك الموادِّ إلا بعد الحصول على إجازة استيرادٍ، مع مراعاة التزام هيئة الكمارك بآلية وضوابط إصدار إجازات الاستيراد.

تأهيل معامل انتاج اليوريا

وتطرَّق البيان، إلى دور وزارة الصناعة والمعادن في تغطية جزءٍ من الحاجة الفعليَّة من الأسمدة والموادِّ الكيمياويَّة عبر مساهمة عددٍ من شركاتها في الإنتاج، إذ تسهم الوزارة في تغطية 30في المائة من الحاجة لسماد اليوريا، إضافةً إلى إنتاج سماد العناصر الصغرى الصلبة والسائلة بطاقةٍ إنتاجيَّةٍ تُقدَّر بـ (5000 طن/سنة).
واقترح تفعيل العمل بقرارات مجلس الوزراء بشأن تخفيض سعر المُشتقات النفطيَّة المُجهَّزة لوزارة الصناعة، لا سيما الغاز الجاف الداخل في صناعة الأسمدة الكيمياويَّة، وقيام الوزارة بإعداد خطةٍ استراتيجيةٍ؛ لتأهيل معامل إنتاج اليوريا في خور الزبير وبيجي والشركة العامة لإنتاج الفوسفات في القائم، فضلاً عن تهيئة المستلزمات كافة؛ لإنشاء معامل جديدةٍ في المناطق التي تتوفر فيها المواد الأولية اللازمة للصناعة لتغطية الحاجَّة المتزايدة، ومواكبة زيادة الطلب المتوقعة، وتهيئة مخازن تستوعب تلك الزيادة بالتنسيق مع مديرية الدفاع المدنيِّ؛ لغرض إجراء الفحوصات الخاصَّة بسلامة تلك المخازن.

تغييب مبدأ المنافسة

ورصد البيان، قيام وزارة الزراعة بحصر نقل الأسمدة بالشركة العامَّة للنقل البري؛ بعدِّها ناقلاً وطنياً، لكن الشركة دأبت على التعاقد مع شركةٍ أهليةٍ منذ عام 2005 حتى إعداد البيان مقابل الحصول على نسبة 6في المائة من قيمة العقد، ممَّا فوَّت فرصة خلق مبدأ المنافسة بين الشركات الأهليَّة، إضافة إلى عدم تعاقد الوزارة مع الشركة العامَّة للسكك الحديد لنقل المنتج المحليِّ من سماد اليوريا، رغم وجود توجيهٍ من الأمانة العامة لمجلس الوزراء.
ودعا إلى قيام الشركة العامة للنقل البريِّ بتفعيل أسطولها لنقل البضائع؛ لما لذلك من أثرٍ في تحقيق الجدوى الاقتصادية عبر الاستفادة من الإيرادات المُتحققة، إضافة إلى توجيه الشركة العامة للتجهيزات الزراعيَّة والشركة العامة للسكك الحديد لاستكمال إجراءات التعاقد لنقل الأسمدة بطريقة (النقل المتكامل)؛ كونها الوسيلة المثلى للنقل بشكلٍ آمنٍ دون الحاجة إلى توفير حماياتٍ وإجراءات التدقيق الروتينيَّة التي تؤخِّر عمليَّة النقل بالشاحنات، مع تقديم الدعم اللوجستيِّ للشركة العامة للسكك الحديد؛ لتأهيل خطوطها، ورفع طاقة النقل.

***********

ص3

ديالى تطالب الحكومة المركزية بالكشف عن مصير تعويضات السيول

بغداد – طريق الشعب
طالب مجلس محافظة ديالى، أمس الأول، الحكومة المركزية بالكشف عن مصير تعويضات المتضررين من السيول التي ضربت المحافظة خلال فصل الشتاء الماضي. وقال عضو المجلس، كريم الجبوري، في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "السيول التي ضربت محافظة ديالى خلال موسم الشتاء الماضي الحقت اضراراً جسيمة بين اعداد كبيرة من المواطنين في مختلف المناطق، منها، قزانية ومندلي والساكنين على طول ساحل نهر ديالى"، مبيناً أن "اغلب المتضررين من المزارعين واصحاب الحقول الحيوانية كالدواجن والاسماك". وأضاف الجبوري، أن "الحكومة المركزية تحدثت وقتذاك عن تعويضات للمتضررين، ولكن المؤشرات تبين ان هذا الملف دُفن وأصبح في طي النسيان"، مطالبا بـ "الكشف عن مصير تلك التعويضات وتسريع آليات ايصالها الى المتضررين للتعويض عن خسائرهم ومعاناتهم". وشهدت محافظة ديالى خلال فصل الشتاء الماضي، موجة سيول كبيرة اجتاحت مناطق واسعة من المحافظة ما ادى الى تضرر مساحات شاسعة من الاراضي الزراعية.

 

البيشمركة تنتظر ردا من بغداد للاجتماع بشأن المناطق المتنازع عليها

بغداد – طريق الشعب
أعلن الأمين العام لوزارة شؤون البيشمركة بالإقليم، جبار ياور، أمس الأول، أنه كان مقرراً عقد اجتماع اللجنة العليا لوزارة الدفاع الاتحادية ووزارة شؤون البيشمركة في الفترة 10-15 من الشهر الجاري، مبينا عدم تلقي أي رد حتى الان بشأن ذلك من وزارة الدفاع العراقية. وقال ياور، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إنه "بعد اجتماع اللجنة العليا لوزارة شؤون البيشمركة مع وزارة الدفاع العراقية في 28 حزيران المنصرم، تقرر عقد الاجتماع التالي خلال الفترة 10-15 من شهر تموز الجاري، لكننا لم نتلق أي رد من وزارة الدفاع العراقية حتى الآن"، منوها إلى أنهم "في انتظار الرد للاجتماع".
وأوضح الأمين العام ياور، أن "الاجتماع المنتظر سيكرس لبحث سبل العمل المشترك بين وزارتنا ووزارة الدفاع العراقية في المناطق المتنازع عليها".

 


"مجلس السلم والتضامن" و "التيار الاجتماعي" يرفضان التعديلات المُجحفة على قانون انتخابات مجالس المحافظات
بغداد – طريق الشعب
أعلن المجلس العراقي للسلم والتضامن، والتيار الاجتماعي الديمقراطي، مؤخرا، رفضهما التعديلات التي وردت على قانون انتخابات مجالس المحافظات، مؤكدين أنها جاءت لتكريس الانقسام المجتمعي بشكل ممنهج، وللاستئثار بالسلطة، رغم أنها كانت متوقعة لغرض الابقاء على المحاصصة الطائفية ومحاولات تضليل الرأي العام التي لم تعد تنطلي على المواطنين.


إقصاء ممنهج

ففي بيان تلقت "طريق الشعب" نسخه منه، أوضح "مجلس السلم" أنه "لاحظ كبقية منظمات المجتمع المدني وقوى وشخصيات معتبرة ان ما صدر اخيراً عن مجلس النواب باعتماد سانت ليغو المعدل 1.9، فيما يخص انتخابات مجالس المحافظات القادمة، يُكرّس الانقسام المجتمعي بمحاولة مخططة وممنهجة لإقصاء فئات شعبية واسعة من المشاركة في إدارة هذه المجالس التي احتكرتها الاحزاب المهيمنة على مقدرات البلد منذ عام 2003 حتى الوقت الحاضر، والتي قدمت أنموذجا للفشل في الخدمات واستثمار الاموال المهدورة، متسببة في توسيع قاعدة الفساد التي ما عادت تخفى على احد".

مشكلة النهج

وتابع المجلس بحسب بيانه، أن "التجربة العراقية اثبتت بما لا يقبل الشك أن احتكار السلطة والاستئثار بالحكم هما التهديد الأكبر للاستقرار السياسي والسلم الاهلي والرفاه الاجتماعي وأن المجلس العراقي للسلم والتضامن يدعو كل من يهمهم تعزيز التحول الديمقراطي الذي ينبغي أن تساهم فيه كل القوى الاجتماعية على اختلاف حجومها إلى رفض التعديل البرلماني الاخير وإلى اعتماد كل ما من شأنه تأمين مشاركة سياسية أوسع وأشمل حفاظا وحرصا على الأمن والسلم والاستقرار والتقدم".
تعديلات متوقعة

وفي السياق، أعلن التيار الاجتماعي الديمقراطي، رفضه التعديلات التي صوت عليها مجلس النواب العراقي لقانون انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم 12 لسنة 2018.واعتبر التيار في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أن "تعديل البرلمان قانون انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم 12 لسنة 2018 بخصوص معادلة احتساب الاصوات وجعلها على طريقة 1.9، أنه تعديلاً متوقعا وجاء منسجماً مع توجهات القوى السياسية المهيمنة على السلطة والهادفة الى تكريس نهج المحاصصة الطائفية والقومية التي لم يجنِ منها بلدنا غير اوضاع بائسة في كل مجالات الحياة الثقافية والاقتصادية والخدمية ولم ينل من الثروات غير اتساع مساحة الفقر والبطالة وغير استمرار النهب المنظم لهذه الثروات وتفشي ظاهرة الفساد وتعطل مسارات التنمية".
تضليل الرأي العام

وأكد التيار الاجتماعي، أن "محاولات تضليل الرأي العام بالحديث عن انسجام مجالس المحافظات وأهمية الكتل الكبيرة وتقليل النزاعات داخل مجالس المحافظات، ما هي الا دعوات لم تعد تنطلي على ابناء شعبنا وما عاد خافياً على احد ان مشاكل مجالس المحافظات تكمن في صراعات هذه الاحزاب المهيمنة ومحاولات كل منها الاستئثار بالموارد واحتكار القرارات التي كان من نتيجتها هذه الاوضاع المزرية التي يعيشها ابناء شعبنا"، مبينا ان "المرحلة الحالية التي تشهد استقراراً في الاوضاع العامة تتطلب توسيع دائرة المشاركة السياسية وتعميق العلاقة مع الجماهير لتصحيح الاوضاع التي خلفتها سياسات واجراءات مجالس لم تقدم اية منجزات ملموسة طيلة الاعوام الماضية".ودعا التيار، بحسب بيانه، كافة "القوى السياسية ومؤسسات المجتمع المدني إلى رفض التعديل بما ينسجم وروح المضامين الديمقراطية للدستور لتحقيق أوسع تمثيل شعبي في دوائر صنع القرار".

 

بعد نفي "الهجرة" .. مسؤول يؤكد نقل عوائل الإرهابيين من سوريا إلى نينوى
بغداد – طريق الشعب
أعلن قائممقام قضاء سنجار التابع لمحافظة نينوى العراقية، محما خليل، أمس الأول، عن نقل 32 ألف شخص من مخيمات سوريا إلى مخيمات محافظة نينوى خلال الساعات المقبلة، بعد أن نفت وزارة "الهجرة"، مؤخرا هذه الأنباء،
وقال خليل، في بيان صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "هؤلاء سيُنقلون عبر منفذ ربيعة، ويتم إيصالهم إلى مخيم الجدعة وحمام العليل جنوبي محافظة نينوى، ومن بينهم بعض النساء الإيزيديات الناجيات اللاتي كن قد اختطفن في أحداث 3 آب 2014"، محذراً "الحكومة العراقية من مغبة إدخال هذه العوائل إلى نينوى على اعتبارها قنابل موقوتة مليئة بالأفكار الداعشية التكفيرية، التي من شأنها أن تسمم أفكار الشباب وتترك آثاراً سلبية على المجتمع والأجيال اللاحقة". وأشار القائممقام، إلى أن "المجتمع في محافظة نينوى بكافة طوائفه ومكوناته لا يمكن أن يتقبل هؤلاء، لأن أفكارهم تتنافى مع الأعراف الاجتماعية والعشائرية، وكان الأولى بالحكومة العراقية أن تخصص الأموال التي ستصرفها على هؤلاء، لإعادة النازحين المليئين بجراح الماضي ومآسي ما ارتكبه الدواعش من جرائم بحقهم".
وأردف، أن "وجود هؤلاء في نينوى يثير مشاعر الجميع ويعيد إلى الأذهان الجرائم التي ارتكبوها مثل سبايكر وقتل وتشريد الإيزيديين"، مبينا أن "وجودهم في العراق سيفتح شهية المعترضين ويعطيهم المساحة والمبرر لتنفيذ أجنداتهم والانطلاق بها إلى المجتمع الموصلي ومن ثم المجتمع العراقي في باقي مناطق البلاد، إذ ستكون عملية اندماجهم مع الخلايا النائمة التي أصبحت أقوى من عام 2018 سهلة جدا، وبالتالي إن وجودهم يعظم من شوكة الدواعش والفكر التكفيري".
ومضى بالحديث، أن "الدول الأوربية يمكن أن تؤهل أطفال الدواعش، لكن من سيؤهلهم في العراق، ومن يستطيع دمجهم في المجتمع إيجابا، في ظل مجتمع عشائري تغيب فيه برامج المصالحة، وهذا من شأنه أن يتسبب في ردود أفعال سلبية قد تؤدي إلى عواقب وخيمة تترك أثرها لاحقا".


قائممقام راوه: معدلات البطالة في القضاء وصلت إلى 60 في المائة
بغداد – طريق الشعب
حذر قائممقام قضاء راوه بمحافظة الانبار حسين علي العكَيدي، أمس الأول، من خطر ارتفاع نسبة البطالة بين سكان القضاء، داعياً الحكومة المحلية إلى ايجاد حلول ناجعة للحد من هذه الظاهرة.
وقال العكَيدي، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "نسبة البطالة في قضاء راوه غربي الانبار، وصلت الى 60 في المائة، مما ينذر بعواقب وخيمة في حال عدم ايجاد حلول ناجعة للحد من ارتفاعها الحالي، ومنها الحلول السريعة التي تتضمن زيادة حصص المحافظة من الدرجات الوظيفية وفتح فرص عمل للعاطلين عن العمل بطريقة تضمن تشغيل اكبر عدد من العاطلين عن العمل"، حسب قوله.
واضاف القائممقام، ان "نصف سكان القضاء عاطلون عن العمل ويعتمدون في الحصول على رزقهم اليومي ممارسة صيد الاسماك والزراعة، في حين تعتمد النسب الباقية على الوظائف الحكومية"، مبينا ان "بعض مناطق القضاء مازالت غير مؤمنة لوجود مخلفات حربية غير مُنفلقة من مخلفات مجرمي داعش ابان سيطرته على القضاء ناهيك عن عزوف بعض الاسر عن العودة إلى مناطقهم المُحررة بانتظار تطهير مناطقهم من خطر الاجسام المفخخة". يُذكر أن عدد سكان قضاء راوه بحدود 25 ألف نسمة بحسب العكيدي.


إيران: سنرفع صادراتنا من الطاقة الكهربائية إلى العراق
بغداد – طريق الشعب
أعلن مدير شركة كهرباء المنطقة الغربية الإيرانية، التابعة للشركة الحكومية، "توانير" لتوليد ونقل وتوزيع الكهرباء، علي أسدي، يوم أمس، عن استراتيجية جديدة لرفع صادرات الكهرباء للعراق. وأفاد أسدي في تصريح صحفي نقلته وكالة فارس الإيرانية، وتابعته "طريق الشعب"، بأن "شركة كهرباء المنطقة الغربية تعتبر ممرا تصديرياً لتوريد الطاقة إلى العراق"، لافتاً إلى أنه "مع زيادة طاقة التوليد وتطوير شبكة خطوط النقل، تتاح مضاعفة الطاقة التصديرية البالغة 600 ميغاواط".


الكعبي يدعو "حقوق الإنسان" الى تزويده بوثائق حالات الاختفاء القسري

.بغداد – طريق الشعب
طالب النائب الأول لرئيس البرلمان العراقي، حسن الكعبي، أمس الإثنين، مفوضية حقوق الانسان، بتزويده بالوثائق الرسمية التي تثبت صحة وجود 7663 حالة اختفاء قسري خلال العامين والنصف الأخيرين. وذكر المكتب الإعلامي للكعبي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "نائب رئيس البرلمان الأول، طالب المفوضية العليا لحقوق الانسان بتزويده بالتقارير والوثائق الرسمية التي استند إليها عضو مجلس المفوضين أنس أكرم العزاوي، عبر تصريحه الذي أكد فيه وجود 7663 حالة اختفاء قسري خلال العامين والنصف الأخيرين"، مضيفاً أن "التصريح كان له ردود أفعال سلبية في الشارع العراقي والمحيطين الإقليمي والدولي سيما أنه صادر من شخص مسؤول في مؤسسة رسمية تعنى بحقوق الإنسان". ودعا الكعبي بحسب البيان، المفوضية إلى "تزويده بالوثائق ليتسنى له عرضها أمام مجلس النواب ولجانه البرلمانية المعنية لاتخاذ ما يلزم ومحاسبة المقصرين في حالة ثبوت صحة الادعاءات المذكورة، لكونها تشكل حالات انتهاك خطيرة في ظل نظامنا الديمقراطي"، مطالبا "بتزويده أيضا بالتقارير السنوية المنصوص عليها في البند ثامناً من المادة 4 من قانون المفوضية العليا لحقوق الانسان رقم 53 لسنة 2018 المعدل عن السنوات المذكورة".

 

مشكلة الكهـرباء ستنتهي خلال الـسنوات الأربع المقبلة وبشكل تدريجي
الخطيب: عقود الجباية نفذت وفق اجتهادات شخصية
ومحاصصاتية وليست خصخصة
بغداد – طريق الشعب
بعد انتقادات واسعة من قبل مراقبين وسياسيين لمشروع جباية الكهرباء في العراق، الذي بوشر بتطبيقه على نحو واسع العام الماضي، اقر وزير الكهرباء، لؤي الخطيب، ان عقود الخدمة والجباية نفذت وفق "اجتهادات شخصية"، وفيما كشف عن ان وصول البلاد الى مرحلة الاكتفاء الذاتي في إنـتـاج الطاقة، سيتم خـلال السنوات الأربـع المقبلة وبشكل تدريجي، أكد وجـود تـدخـلات مـن بعض السياسيين فـي عمل الــوزارة.
وتحاول "طريق الشعب" التوقف عند محطات مهمة في حوار اجرته الزميلة "الصباح" الصحيفة الرسمية، مع وزير الكهرباء، خصوصا ما يتعلق منها في مشروع خصخصة الكهرباء المثير للجدل وملفات أخرى ذات صلة بأزمة الكهرباء والربط مع الدول المجاورة وغيرها.
الربط مع دول مجاورة

وقال الخطيب في الحوار المشار اليه، ان "المدة المقبلة ستشهد إنجاز الربط الكهربائي المشترك مع دول الخليج ليأتي بعده الربط الكهربائي مع كل من تركيا والأردن"، مشيرا الى انه "خــلال سـنـة سيتحقق الـربـط الـخـلـيـجـي، فهناك تفاهمات مع الكويت والسعودية وسنكون منفتحين مع الجميع والــتــعــاون مــوجــود وقــراراتــنــا سـتـكـون عـلـى أســس تـجـاريـة ولـيـسـت عـلـى أسـس سـيـاسـيـة".
واستطرد "بالنسبة للربط الكهربائي مع الأردن فيتطلب إنــجــازه مــدة تـصـل الـى سـنـة ونـصـف الـسـنـة عـلـى أن يـنـفـذ على الأراضي العراقية من قبل ملاكات الوزارة، وستتم المباشرة بهذا المشروع في مطلع شـهـر أيـلـول المـقـبـل".
وعن استيراد الكهرباء من ايران، أوضح ان "الـــــــوزارة تــســتــورد مـــن الــجــانــب الإيـرانـي 1200 مـيـغـاواط فـقـط والمتبقي إنـتـاج محلي، فضلا عن إن الغاز المستورد من إيـران يوفر وقـودا لمحطات الطاقة بحدود 2880 ميغاواطاً ويعد وقودا للمحطات الإنتاجية، وعليه فإن إيران لها دور في توفير 4 آلاف ميغاواط".

مشروع محاصصة

واكد وزير الكهرباء، ان "مشروع خصخصة عقود الخدمة والجباية نـفـذ بـأسـلـوب غـيـر منهجي للخصخصة، ولــم توضع عـقـود مـعـيـاريـة لـهـا بــل وفــق اجـتـهـادات شخصية، والذي حدث في هذه العقود أن اجتمع عـدد من الشركات الممثلة لجهات سياسية وقامت بتشكيل تجاري أطلقت عليه اسـم (شـركـة) وفــازت بـهـذه العقود عـلـى أســاس تـوصـيـات، ولـذلـك أصبحت عــقــود جــبــايــة مــن دون تــقــديــم خــدمــة، والخبراء في هذه الملفات وخفاياها يقول لـك اعطني اسـم الشركة لأبلغك عـن اسم الجهة السياسية التي وراءها، وعليه فإنها محاصصة وليست خصخصة أو عقود خدمة".

خيارات محدودة

واردف قائلا "عـنـد تـسلـمـي الوزارة وجدت عـقـود الــخــدمــة والــجــبــايــة مــوقــعــة، وعـليــه تـم تشكيل لجنة متخصصة لمـراجـعـة هـذه العقود وسنخرج بتوصيات إما بالمضي بـهـا أو تـرشـيـد الـشـركـات أو المـضـي الـى تـسـويـة ارضـائـيـة قـانـونـيـة مـع الـشـركـات المتلكئة أو قـد تلغى الشركات المتجاوزة قانونياً، وفـي النهاية فـان العقد شريعة المتعاقدين وليس مـن السهل إلـغـاء عقد، علماً ان الـغـاءهـا ليس قــرار وزيــر، فنحن نــريــد أن نـبـنـي دولـــة مــؤســســات وهـنـا نتحدث عـن جـهـات رقـابـيـة مـسـؤولـة عن مساءلة جميع الجهات للاستيضاح عن هــذه الأمـــور".
وأكد وزير الكهرباء "نـحـن مـاضـون بـالـتـدقـيـق، وإذا أردنـا أخـذ إجــراءات فيجب أن ينظر لها من الناحية الفنية والمهنية، وبصورة عامة فالعقود التي يشوبها فساد تعود الى الجهات الرقابية المسؤولة وهي التي تتابع هــذا المــوضــوع، وهــنــاك مـلاحـظـات على عـقـود نناقشها فـي هيئة الــرأي كعقود الــخــدمــة والــجــبــايــة، وهــنــاك مـلـفـات فـي مكتب المفتش العام تخص الوقود وهناك بعض الاستفسارات من الهيئات الرقابية الأخرى".

خلال اربع سنوات

وتابع الخطيب "أقولها إذا تم منحنا المدة المتبقية مع بقاء نـفـس المـسـتـوى مـن الـتـحـديـات والضغط الذي تتعرض له الوزارة، فستحل مشكلة الـكـهـربـاء خــلال الـسـنـوات الأربــع المقبلة وبشكل تدريجي، أي خلال مدة الحكومة الـحـالـيـة وفــق مـقـومـات إصــلاح الـتـعـرفـة وتطوير ملف الغاز في العراق، إذ تعتمد سياسة الـوزارة تصفير الأخطاء والبناء عــلــى نــجــاحــات مــن سـبـقـنـا فــي تـسـلـم الوزارة".
ولفت الى ان "مـعـدل الانـتـاج فـي فـصـل صيف العام الماضي 2018 كـان 14 ألـف ميغاواط، وبالرغم من تسلم الاطلاقات المالية في شهر نيسان لهذا العام 2019 إلا أننا نجحنا بالوصول بالإنتاج الى أكثر من 19 ألف ميغاواط".

استيراد الوقود

وبين وزير الكهرباء، ان لدى وزارته "خـطـة وقودية واعــدة لتأمين الوقود وصولا إلى الاكتفاء الذاتي ويتطلب ذلـك مـن ثـلاث الـى أربـع سنوات، ولذلك فإن مسألة استيراد الوقود ليست مستمرة لأن بلدنا غني".

 

 

هجوم دام على مقر المرشح لرئاسة الوزراء الافغانية

كابول - وكالات
ارتفعت حصيلة ضحايا الهجوم الذي استهدف مقر المرشح لمنصب رئيس الوزراء الافغاني، أمر الله صالح، أمس الأثنين، في العاصمة كابول الى اكثر من 20 قتيلاً. وبحسب وكالات الأنباء، فأن أعداد الضحايا الذي سقطوا خلال الهجوم الذي وقع، أمس الأول الأحد، ارتفعت إلى أكثر 20 قتيلا و50 جريحاً، وأن مساعدي أمر الله صالح كانوا داخل مقره لحظة وقوع الهجوم الذي شنه أربعة مهاجمين.
من جهته، أعلن متحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية، نصرة رحيمي، أن جميع المهاجمين قتلوا في موقع التفجير والهجوم المسلح على المقر، فيما أكد المتحدث باسم شرطة كابول، فردوس فرامرز، إن الهجوم كان بواسطة تفجير سيارة قرب مؤسسة "روند سبز" في الدائرة الرابعة بكابول، ليقتحم عدد من المسلحين المبنى. وأضاف فرامرز، أن القوات الأمنية فرضت طوقا على المنطقة، ووحدة العمليات الخاصة حاصرت المهاجمين، تمهيدا للقضاء عليهم.


فنزويلا تشكو انتهاكات واشنطن الجوية

كاراكاس - وكالات
أعلن وزير الخارجية الفنزويلي خورخي أرياسا، أمس الأثنين، أن بلاده تعتزم تقديم طلب إلى الأمم المتحدة يتعلق بانتهاكات الولايات المتحدة مجالها الجوي. وقال أرياسا، في تغريده على تويتر، اطلعت عليها "طريق الشعب"، أنه "كما ذكرنا، فأن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تقر بانتهاكاتها المجال الجوي لفنزويلا، وليس هناك أدنى شك في نواياهم السيئة، وسنتوجه إلى الأمم المتحدة". ووفقا للسلطات الفنزويلية، فقد انتهكت الولايات المتحدة المجال الجوي لفنزويلا عدة مرات خلال الأسبوعين الماضيين، حيث أن هذه الانتهاكات ليست بالجديدة، فقد كشفت جهات المراقبة الفنزويلية عن طائرة استطلاع أمريكية في وقت سابق، من العام الجاري. من جهتها، اتهمت الولايات المتحدة، حكومة فنزويلا، بالسعي العدواني وراء طائرتها بمقاتلة تابعة للقوات الجوية الفنزويلية، في معرض ردها على الشكوى الفنزويلية.

 


طهران: واشنطن رفضت اقتراحنا لرفع العقوبات ولن نقايض بريطانيا بشأن الناقلات
أطراف الاتفاق النووي تتمسك بخطة عملها وتعتبر رفع العقوبات
عن ايران عنصرا أساسيا فيها


متابعة - وكالات
اتفقت الدول الأطراف في الصفقة النووية مع طهران، أمس الأول، تمسكها بخطة العمل المشتركة بينها، معتبرة رفع العقوبات عن طهران جانبا اساسيا فيها، وفيما كشفت الأخيرة عن تقديمها مقترحا تم رفضه، من قبل واشنطن، بخصوص العقوبات ذاتها، تبادلت الحكومتان الإيرانية والبريطانية، التصريحات العنيدة بخصوص حل ازمة الناقلات المستمرة.
تمسك بالاتفاق

قالت هيئة الاتحاد الأوروبي للعلاقات الخارجية، عقب اجتماع اللجنة المشتركة لتطبيق الاتفاق النووي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن المشاركين في الاجتماع أكدوا تمسكهم الصارم بالحفاظ على خطة العمل الشاملة المشتركة، مبينة بأن الدول الأطراف في الاتفاق النووي، وهي كل من، روسيا، الصين، فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، وإيران، اتخذت قرار عقد جلسة للجنة المشتركة على مستوى الخبراء.
وأضاف بيان الاجتماع الذي ترأسته الأمينة العامة لهيئة الاتحاد الأوروبي، هيلغا شميد، أن الدول أشارت إلى أن الالتزامات النووية وإلغاء العقوبات ضد إيران يمثلان عنصرين أساسيين في الاتفاق، فيما أكد المشاركون في اجتماع (اليوم) نية دولهم مواصلة المناقشة العملية لرفع العقوبات على مستوى الخبراء، معلنين دعمهم الكامل للمشروعات النووية مثل آراك وفوردو ومسؤوليتهم المشتركة عنها، بهدف ضمان الطابع السلمي الاستثنائي للبرنامج النووي الإيراني.
يُذكر أن أطراف الاتفاق الستة، اجتمعوا في فيينا لمناقشة مسألة إنقاذه بعد أن اصبح يمر بأزمة مُعقدة عقب انسحاب الولايات المتحدة منه في 8 ايار 2018، وما تلاه من عقوبات أمريكية على الطرف الإيراني وإجراءات مضادة من قبل الجمهورية الإيرانية لخفض التزاماتها في إطار الصفقة، ردا على الخطوة الأمريكية وما تصفه طهران بعدم إيفاء الجهات الأوروبية بوعودها.

مقترح مرفوض

وفي غضون ذلك، كشف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، أمس الأثنين، أن طهران اقترحت على واشنطن توقيع البروتوكول الإضافي هذا العام بدلا من عام 2023، مقابل إلغاء العقوبات، لكن هذا العرض وُوجه بالرفض.
وأكد موسوي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف لم يلتق أي مسؤول في الإدارة الأمريكية خلال زيارته نيويورك، محذرا في ذات الوقت، من أن الخطوة الثالثة من تقليص الالتزامات النووية الإيرانية ستكون حازمة، في حال فشلت الجهود الدبلوماسية.
وأوضح المتحدث الإيراني، أن تفعيل المالية الأوروبية للتبادل التجاري مع إيران "إينستكس" ليس الهدف الأكبر الأساس، إنما هو مقدمة لتنفيذ أوروبا التزاماتها.
حماية أوروبية للمضيق !

وأردف موسوي بالقول، إن التحالف العسكري الأوروبي المقترح لحماية الملاحة في مضيق هرمز، مبني على أوهام، ولا ننصح ألمانيا والدول الأوروبية بالانضمام له، مضيفا أن إيران هي المسؤولة عن تأمين الخليج ومضيق هرمز، ولأجل حماية أمن المنطقة لا حاجة لتشكيل تحالفات من خارجها.
وأوضح أن ضمان أمن المنطقة والخليج ومضيق هرمز لا يتم إلا عبر تعاون دول المنطقة، مشيرا إلى أن تدخل الدول الأجنبية في المنطقة سيؤدي إلى زعزعة أمن الخليج واستقراره.
إصرار بريطاني

من جهته، دعا وزير الخارجية البريطاني الجديد، دومينيك راب، يوم أمس، إيران الى الافراج عن ناقلتها النفطية التي تحتجزها، مؤكدا عدم وجود أية عملية تبادل للناقلات.
وأفاد راب، في تصريح صحفي، بأن المبادرة البريطانية لإنشاء تحالف أوروبي لحماية الملاحة في مضيق هرمز تحظى بدعم أمريكي، منوها على أن المسألة ليست نوعا من المقايضة في شأن الإفراج المتبادل عن ناقلات النفط.

رد إيراني

وفي المقابل، ردت إيران، أمس الاثنين، على بريطانيا بشأن عرض تبادل الناقلات المحتجزة لدى كل منهما. وأوضح السفير الإيران لدى بريطانيا، حميد بعيدي نجاد، في تغريده على تويتر، اطلعت عليها "طريق الشعب"، إنه من المستحيل إجراء مبادلة مع بريطانيا بالإفراج عن الناقلة البريطانية مقابل إفراج لندن عن الناقلة الإيرانية، مؤكدا رفض طهران لتبادل الناقلات، لأن احتجاز ناقلة النفط الإيرانية لدى سلطات جبل طارق البريطانية جرى بشكل غير قانوني، فيما احتجزت الناقلة البريطانية لخرقها بعضا من لوائح الأمن والسلامة الرئيسة في مضيق هرمز.


الجيش السوري يستعيد قرية
تل الملح الاستراتيجية
دمشق - وكالات
نفذ الجيش السوري، أمس الأول، هجوما بريا واسعا على مواقع المسلحين في ريف محافظة حماة الغربي الشمالي، تمكن خلاله من استعادة السيطرة على قرية تل الملح الاستراتيجية.
وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "هجوم الجيش نحو تل الملح انطلق من مواقعه في مناطق كفرهود والجديدة بريف حماة الشمالي، حيث تدور اشتباكات عنيفة بين القوات الحكومية والتشكيلات المسلحة، وقد بدأ بعد تمهيد مكثف تنفذه القوات الحكومية بالقذائف الصاروخية على مناطق ريف حماة الشمالي والشمالي الغربي".
من جهتها، نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، عن مصدر ميداني سوري قوله إن "وحدات من الجيش عملت خلال الأيام الثلاثة الماضية على تنفيذ تمهيد ناري مكثف في كامل محور ريف حماة الشمالي والشمالي الغربي ومناطق ريف إدلب الجنوبي، ما مهد لشن هجوم ناجح تمكنت من خلاله القوات المهاجمة من تحرير تل الملح بعد قطع خطوط إمداد المسلحين الخلفية والقادمة باتجاه محور التل والجبين، وهي تعمل حاليا على تثبيت نقاطها في تل الملح وتستهدف تحركات معادية يقوم بها المسلحون في محاور الجبين والزكاة والأربعين".
ويأتي ذلك بعد أن سيطرت التشكيلات المسلحة التي يقودها تنظيم "هيئة تحرير الشام" المصنف إرهابيا على المستوى الدولي، على تل الملح من خلال هجوم معاكس عنيف شنته على الموقع الاستراتيجي، مكنها من قطع طريق محردة – سلمية.


المعارضة السودانية ترفض نتائج التحقيق في مجزرة "الاعتصام"
الخرطوم - وكالات
أعلنت قوى إعلان الحرية والتغيير المنظمة للاحتجاجات في السودان، السبت الماضي، رفضها استنتاجات لجنة التحقيق في سقوط عشرات الضحايا جراء فض الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش في الخرطوم.
وأكدت "الحرية والتغيير"، في بيان نشرته على موقعها الرسمي، واطلعت عليه "طريق الشعب"، على أنها "ترفض نتائج التحقيق التي أعلنتها اللجنة المُشكلة من قبل النيابة العامة"، مطالبة بـ"تشكيل لجنة تحقيق مستقلة ليست في حادثة فض الاعتصام الدموية فقط، بل وفي كل الحوادث والجرائم منذ الإطاحة بالرئيس عمر البشير".
وأبدت المعارضة، "شكوكها في نزاهة اللجنة"، موضحة أنها "شُكلت بتكليف من المجلس العسكري الذي يعد طرفاً مُتهماً في القضية، وشاب الغموض تشكيلها ووثيقة الاتهام الصادرة عنها".
وأشارت المعارضة، إلى أن "تحقيقات اللجنة لم تحدد بوضوح الجهات المتهمة، ووجهت اتهامات بحروف غامضة لأشخاص غامضين بدلا عن كشف أسماء المتهمين"، محملة "اللجنة التحقيقية، مسؤولية نشر إحصاءات معيبة وناقصة بشأن حصيلة القتلى والجرحى، دون التطرق إلى قضية المفقودين جراء فض الاعتصام".
من جهة أخرى، أعلن الوسيط الأفريقي، محمد الحسن لبات، استئناف المفاوضات اليوم الثلاثاء، حول الإعلان الدستوري المتعلق بتشكيل حكومة مدنية في المرحلة الانتقالية، فيما أكد ذلك، القيادي في حركة الاحتجاج بابكر فيصل، مبينا أن المباحثات حول "الاعلان الدستوري" المكمل للاتفاق السياسي، سيناقش عدة قضايا، منها "الحصانة المطلقة" التي يطالب بها جنرالات الجيش و"صلاحيات مجلس السيادة" المشترك و"مظاهر الانتشار العسكري" في البلاد.
وفي غضون ذلك، أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، المقربة من قوى الحرية والتغيير المعارضة، يوم أمس، مقتل 5 مواطنين برصاص قناصة باحتجاجات لطلاب شمالي كردفان، فضلا عن عدد كبير من المصابين واوضاعهم خطرة.


"لجنة الحوار" الجزائرية تكشف خطة عملها رغم الانتقادات الشعبية
الجزائر - وكالات
أصدرت لجنة الحوار الجزائرية، المكلفة من قبل الرئيس المؤقت، عبد القادر بن صالح، أمس الأول، أول بيان لها بشأن قيادة حوار وطني للخروج من الأزمة التي تمر بها البلاد.
وأكدت اللجنة التي صارت تحمل اسم "الهيئة الوطنية للوساطة والحوار" في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، على إنها لجنة غير حكومية ولا تقوم على الإقصاء، مضيفة بأنه يمكن توسيع تشكيل الهيئة بقرار منها ويتم إعلام الرأي العام بذلك، وأنها سيدة في مجال اتخاذ قراراتها ومن دون أي تدخل من أية جهة.
وتابعت بحسب بيانها، أن الهدف الأساسي لعمل الهيئة هو التشاور والاتصال والحوار مع فعاليات المجتمع المدني، والأحزاب السياسية والشخصيات الوطنية والشباب، وناشطي الحراك من مختلف ولايات الوطن، من أجل وضع تصور دقيق لكيفيات الخروج من الأزمة الحالية، منوهة إلى أن من صلاحيات الهيئة أن تشكل أفواج عمل من خبراء القانون وغيرهم عند الحاجة.
ودعت الهيئة إلى انضمام 23 شخصية وطنية إليها، "استجابة لرغبة الحراك الشعبي"، معلنة اتخاذها قرارا لإضافة الشاب، محمد ياسين بوخنيفر، الذي يعتبر من "شباب الحراك" بحسب وصفها، إلى عضويتها ليرتفع بذلك عددها إلى سبعة أشخاص.
يُذكر أن أحزاب وهيئات ومنظمات مدنية وجهات احتجاجية جزائرية كبيرة رفضت تشكيلة الهيئة واعتبرتها دون مستوى الطموح ولا تمثل ارادة الشارع الجزائري، فيما نددت بها اعداد غفيرة خلال الاحتجاجات الاخيرة.


قبيل الانتخابات البرلمانية العامة الاسرائيلية
هل ستنجح التحالفات الجديدة في ازاحة نتنياهو عن سدة الحكم ؟

متابعة – طريق الشعب
هناك قضية رئيسة تسيطر على الساحة السياسية في اسرائيل: هل سيحتفظ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على منصبه بعد الانتخابات أم لا؟. وتجري مناقشة هذا السؤال في ظل تصاعد الصراعات في منطقة الشرق الاوسط، وخصوصا التصعيد المستمر في الصراع الامريكي – الايراني، وتزايد مخاطر شن حرب امريكية جديدة على المنطقة. وكذلك تستمر الممارسات العنصرية المنظمة لسلطة الاحتلال الاسرائيلية ضد الحقوق الأساسية للشعب الفلسطيني، ويأتي قرار الرئيس الفلسطيني محمود عباس في ايقاف العمل بجميع الاتفاقات مع إسرائيل، ليمثل خطوة نوعية جديدة في هذا السياق.
وبينما ينشر الباحثون باستمرار ارقاما دراماتيكية حول تكاليف المعيشة ومعدلات الفقر في اسرائيل، تبدأ حملة انتخابية في مشهد سياسي متصدع وفقير بموضوعاته. ويعلق رئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق، ووزير الدفاع السابق، ورئيس الأركان الاسبق، والمرشح الأول "للحزب الديمقراطي الإسرائيلي"، الذي أسسه قبل بضعة أسابيع. إيهود باراك على هذا الواقع بالقول"يفكر المرء احيانا في مدى قدرته على التحمل حتى يوم الاقتراع قبل ان يقتله الضجر". والمعروف ان ظاهرة تأسيس الاحزاب الجديدة، وحدوث انتقالات سريعة ومفاجئة، تلازم الحياة السياسية في اسرائيل.
وبدا قادة "الاتحاد الديمقراطي"، وهو تحالف انتخابي جديد، تصفه الصحافة الأوربية بـ "اليساري"، وقد تم الإعلان عن تشكيله صباح الخميس الفائت، بعد اتفاق ثلاثة قوى هي:"ميرتس" و"إسرائيل الديمقراطية"، بالشراكة مع ستاف شافير، المنسحبة من حزب "العمل"، واثقين من قدرتهم على "تغيير السياسية الإسرائيلية"، بما في ذلك "إسقاط حكم الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو". ويضيفون الى ذلك امكانية تغيير اجتماعي، يصفونه بانه جذري. وأكدوا سعيهم الى الغاء قانون القومية العنصري، والذي يكرس اسرائيل كدولة فصل عنصري بامتياز.
في حين قالت شافير التي وصفت بأنها المحرك الذي قاد إلى توحيد الأطراف بعد انفصالها عن حزب "العمل"، "لقد اتخذنا جميعًا قرارات صعبة لكي نكون هنا اليوم، حزب العمل هو بيتي الأيديولوجي، كان بإمكاني الترشح في المقعد الثاني على قائمة الحزب وأستريح وأعدد إنجازاتي وانتظر الانتخابات، لكن البيت يحترق (في إشارة إلى حزب "العمل")، نخرج معًا لإطفاء الحريق وإعادة بنائه من جديد"، ويعكس التصريح الازمة العميقة التي تفتت حزب العمل، الذي تبادل مع اليمين الصهيوني المتطرف رئاسة العديد من الحكومات منذ تأسيس دولة اسرائيل. ولم تنس شافير تأكيد حرصها على الحلم الصهيوني، داعية في الوقت نفسه الفلسطنييين الى التعامل مع قوى تحالفها كأصدقاء.
وتشير معلومات إلى أن القيادي في حزب "العمل"، إيتسيك شمولي، مرشح للانضمام إلى التحالف والانشقاق عن "العمل"، حيث عبّر في مقابلة أجراها، أنه غير ملتزم بعدم الانسحاب من الحزب، ووجه انتقادات حادة إلى رئيس حزب العمل الذي آثر التحالف مع قوى صهيونية متشددة.
واعتبر شمولي أن بيرتس يقود العمل في طريق خاطئ وعليه العثور على طريق جديد. واعتبر أن بيرتس فضل عدم المخاطرة، واختار أن يخوض الانتخابات بقائمة توازنات بين اليمين واليسار، مع التخلي عن لعب دور البديل الحقيقي في مواجهة معسكر اليمين بقيادة نتنياهو. ومن الجدير بالذكر ان اتفاق التحالف قد اغلق الباب امام امكانية الاشتراك في حكومة يمينية.

قائمة موحدة

ويأتي الاعلان عن انطلاق العمل المشترك للأحزاب الأربعة في القائمة المشتركة، ليمثل بارقة امل جديدة لتعزيز صوت قوى التحرر والديمقراطية. وبدا بالفعل اعداد القائمة الكاملة التي ستضم 120 شخصية، لتقديمها للجنة الانتخابات المركزية، في يومي الأربعاء والخميس المقبلين. وبموازاة ذلك سيتم تشكيل لجان العمل المختلفة، للانطلاق في أوسع حملة إعلامية لكسب الالتفاف الجماهيري حول القائمة. وكانت اللجنة المركزية لحزب "التجمع الوطني الديمقراطي" قد أقرت في ساعة متأخرة من مساء الأحد، الانضمام الى القائمة المشتركة
وانتشرت أجواء التفاؤل والارتياح في شبكات التواصل، وبشكل خاص في شبكة الفيسبوك، في اعقاب اكتمال تركيبة القائمة المشتركة. ما يبعث على رفع التقديرات لما ستحقق القائمة المشتركة من نصر كبير، يزيد من تمثيل الجماهير العربية والقوى التقدمية اليهودية في الكنيست، بما يمكن أن يحاصر أكثر اليمين واليمين الاستيطاني.
وكانت اللجنة المركزية لحزب "التجمع الوطني الديمقراطي" قد أقرت، الانضمام للقائمة المشتركة، بعد أن كانت القوى الثلاث للجبهة الديمقراطية، التي تضم الحزب الشيوعي الاسرائيلي، والقائمة الموحدة (الحركة الإسلامية) والحركة العربية للتغيير، قد أعلنت تشكل القائمة المشتركة في مؤتمر صحفي عقد يوم السبت الفائت، مع إبقاء الباب مفتوحا أمام التجمع.

 


ص5
الخسفة*

-بين العتمة والعتمة-
إلى شهداء الشمس وهي تغربُ عنهم أبدا
حسن محمد سعيد

معنىً مقيمٌ يستفِزُّ أصابعي
هوَ آخرُ الطعناتِ في أنحائـي

هو أوّلُ الليلِ المسافرِ في دمي
إذْ لا ضياءَ يعيدُ وجهَ ضيائي
معنىً مقيمٌ يستميلُ مدامعي
ويصوغُ صوتَ الرُّعبِ في أجوائي

هوَ قصَّتي الأُولى وآخِرُ كِلْمـةٍ
بدفاتري وهْوَ اقتـرابُ فَنائـي

كم ألفَ عُمْرٍ قد أكلتَ بقاءَها
وشرِبتَ نُخبَ سلامةٍ وبقاءِ؟

ولكم سقيـــــتَ النورَ كأسَ زوالـهِ
وصببتَ ناركَ فـوق كلِّ إنـاءِ؟

يا أيُّها المعنى المقيمُ ترفُّقاً
بالميِّتينَ لديكَ والأحياءِ
فلأنتَ خَسْفَةُ غادرينَ، ظلامُهـم
فاقَ السَّـــــوادَ، وخسفةُ الجبناءِ

قادوا إليكِ الضــــــوءَ تخجلُ شمسُــهُ
من بعدِ عتمتـهِ شروقَ سناءِ

قبروا اتساعَـــــــــهُ وابتهاجَ خيوطـهِ
في قعرِكِ المنهارِ خوفَ جـزاءِ

يا خسفةً فـــــــي الأولينَ تنزَّلــتْ
آياتُ خالقِهـا لغاتِ دماءِ

الماءُ يفقـــــدُ لونَهُ بجحيمِها
فدماً تناسلَ ثَمَّ لونُ الماءِ

ماذا فعلتِ بإخوتي وبلحمهِـم
وبريحِهم يا مَلجأ َ الغربـاءِ؟

أنتِ اكتمالُ الموتِ، وعْدُ مجيئهِ
وقيامـةُ الجـلَّادِ بعد جـلاءِ

أنتِ القيامــةُ قبلَ يـومِ أوانِهـا
كيفَ ابتلعتِ ضخامةَ الشُّهــداءِ؟!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* الخسفة: حفرة غائرة في الأرض تقع جنوب الموصل، كان داعش البغيض يلقي شهداء الموصل الذين قتلهم ظلما فيها.
**********************
مزاج طقسي
نجم خطاوي
ستوكهولم- خاص

من ماء النهر
وتراب السهل
سأنحت تمثالا
لقدمي الصغيرة
مخلدا صبرها
وهي تبلغ
خطوتها المليون
في دروب المنافي
......
من زهر الحديقة
وأعشاب الريحان
سأرتب باقة ورد
هدية لقلبي الصامد
ستون عاما
وما زال نابضا
منشدا للحب
.......
في أعماق البحر
سأغوص طويلا
باحثا عن لؤلؤة
تصير خاتما
لأصابع كفي
كفي المهيبة
بيضاء كانت وتبقى
.....
لعيني المرهقة
سأحجز تذكرة
دون رجوع
صوب مدن الطفولة
لعلها تتعافى
وهي تطيل النظر
الى السماء الشاسعة
عند تخوم عكدنا القديم
هناك قرب النهر
وسط ضياء الشمس
**********
بروق
عبد الرزاق الربيعي
مسقط -خاص

صوت:
ربما
عطلها الباص
لبعض الوقت
أو داهمها النوم
وقد أشعلت البرق
وذابت
ربما
غابت
لكي توغل في القلب
وقد ضيعت الدرب
إلى البحر
وقد
أو..
آه يا جنية البرق
(ابن يربوع)
على حاشية الغيم
وحيد
صدى :
ها هو البرق
وها امرأة البرق
وبرق الكلمات
في دمي يزحف
يستاف من العمر
رحيق الصبوات
صعد الموج
الى قلبي
لما
حاصرتني
في ليالي القر
خيل الكلمات
ورمتني
حجرا
ملقى
بأعماق فلاة
ها هو البرق
وها امرأة البرق
وخبز الأمنيات
قال للوقت
عبير الصمت
غيم الأمس فات
وأتى الحلم فتيا
كي يضيء الحدقات
ويغني:
ها هو البرق
وها امرأة البرق
وها وجهك يدنو
من شبابيك دمائي
صاعقا
في الأفق
ألقى
روحه الخضراء
في حزن الفرات
......
........
...................
آه ما أبهى عبير الصمت
ما أحلي الحياة!
هذه اللحظة
يا برق
وما أشهى الممات !!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ابن يربوع: هو عمرو بن يربوع التميمي ورد اسمه في الحكايات العربية أنه عشق جنية وتزوجها فقيل له: خير من اخترت ولكن حذار أن ترى برقا، فصار إذا لاح البرق يخبئها بعباءته وذات ليلة غفل عنها فلاح البرق واختفت وانقطع خبره
*************
تجارب ...
الحالة البصريَّة

البصرة بكل مخيض أوجاعها وسحرها الغامض ونبوءاتها ونزيف أحلامها وحرقتها الأبديّة، تتوكأ اليوم على جراحها وتعض على آلامها لتُنبئنا بأنّها لم تزل على قيد الحياة وعلى قيد العشق والمحبّة، وما زال دراويش الحكاية يجوبون طرقاتها ليلا حاملين فوانيسهم الخضر عاليا لينيروا الدروب لتلك الأرواح الطيّبة الخافقة وسط جوانح المدينة، مثل عيون سحرية تلتقط بقايا التاريخ وتنثر الحكايات الآسرة، حتّى يخالها الرائي من بعيد، من عمق الخليج، نجوما خضرا سقطت ذات ليلة مقمرة في أزقّة المدينة وأبلّتها ومعقلها، تلك النجوم التي تحولت اليوم إلى شظايا أحلام مبعثرة مغمسة بالدم من فرط العنف، فخرج الصبية لالتقاطها وجمعها في أطراف دشاديشهم، قبل أن يخرج الجنود الجدد من قشلتهم متحاملين على خوفهم وجبنهم وخستهم.
وفي الضحى، إذا كان الجو صحوا ودخان القنابل المسيلة للدموع قد تبدد، يستطيع الرائي مشاهدة المئات من هؤلاء الصبية وهم يجمعون بقايا النجوم الخضر وفتات الأحلام في الأحواز المتاخمة والبساتين السود من فرط الظلال، حيث ستينع آمالا خضرا وستفرش حصران الكفاف تحت ضفائر النخيل المعقود فوق الرؤوس، وحيث سيغني سحرة المدينة وصبيتها وعاشقوها ومأسوروها وعبدتها ومجانينها ودراويشها من جديد على أنغام الخشّابة “بَسّ يا بحر” و”جاءني المحبوب في ليل الغسق” و”هلا باللي لفاني يا هلا به”، طالما ظلت يوتوبيا البصرة عالقة في أذهانهم وقائمة في عقولهم ومعلقة وسط أرواحهم مثل أيقونة خضراء تدرأ عن مدينتهم الشّر.
كل بحّار يطأ أديمها وينهل من مائها ويأكل من تمرها لا بد أن يترك فيها جزءا منه، وكل مغامر يصلها على ظهور السفن الخشبية ويقضي الليل في حاناتها لابد سيترك جزءا من أحلامه فيها، وكل بهلول أو متصوف أو مجنون أو حالم أو مأسور أو مأخوذ، حتى أصبحت البصرة محطّة لبقايا الأحلام والمغامرات وقصص الحب والتعبد والتسامي والرفعة والتحضر والسحر، تلك البقايا التي انصهرت كلّها عبر التاريخ لتكوّن لنا ما أسميته الحالة البصرية، أو مكنون الطيبة والتخيّل والقدرة على الخلق واختلاط الشعر بالتجارة بالعشق بالتأمل بالكدّ اليوميّ، منذ كان مربدها هايد بارك تاريخيا أرسى قيم الجدل الفكري وحرية المعرفة والرأي والتفكير والطروحات المتمردة والبوح بالأهواء وما يجول في قريحة الشعراء من صور بكر متمردة غير خاضعة للتدجين الحضري، ومحطة لتنقيح اللغة الجارية على ألسنة الأعراب القادمين من عمق الصحراء إلى أفياء المربد حيث تختلط القيم والمنافع والعادات والتقاليد.
لكن على الرغم من هذا كلّه، لم يكن الماضي ولا الحاضر خفيفي الوطأة عليها وعلى أهلها ومثقفيها، بعد أن تضافرت عليها الحروب وجرت أنهار الدّم في سواقيها وعروقها الجافلة، وبما أنّها بوابة العراق وكوّة تطلعاته نحو البحر البعيد وعتبته النديَّة، فقد وطأها بخيله كل طامح وطالب سلطة ومطالب بثأر وغاز زنيم ومكّار خبيث ومراب ساع إلى صندوق الأسرار وخزائن المعرفة في ما بعدها من بطاح الكوفة وبغداد.

محمد حياوي
************

قصة قصيرة
الخطوات


جمال نوري
وحدهما خرجا، في يده كان المسدس كدُملةٍ ، وجد نفسه مرغما على الإمساك بمقبضه وهو يدفن كفه في جيب معطفه الأسود الطويل. أسلمت قيادها اليه، ذلك الذي تلظى منذ عشره أيام على نار الألسن التي كانت تلسعه بسياطها كلما اختلف إلى السوق أو عاد.. أصبح الأمر أكبر من أن يطاق وما عاد أمامه غير خيار واحد سيريحه من أوجاع الليالي التسعة المنصرمة.
وحدهما أصبحا أمام الخلاء بوحشته وهيبته.. بعيدا عن البيوت التي ناءت إلى الحد الذي أصبحت وكأنها ثآليل متقيحة تنتظر الانفجار...كان ملمس الحديد يثير في نفسه الريبة والشجن، لم يكن يصدق لحظه واحدة أنها فعلت ذلك بمحض إرادتها.. لاشك أن ذلك المأفون بغطرسته قد استدرجها ونصب لها فخا محكما..
حاولت أن تفسر للجميع بأنها ليست مذنبه ولم تفعل معي لأنها كانت تدرك بمجساتها أنني أصدقها، لقد نشأت على حكاياتي وقصصي التي رويتها لها.. لم تكن لتغفو الا على ذراعي وهي تستسلم للنوم بتؤدة وسكينه يشفعها الدفء الذي كنت أوفره لها.. لم أستطع أن أمنع دموعي السخية وهي تتعثر في لحيتي الكثة التي أطلقتها منذ سماعي خبر اغتصابها من أبن الوالي...
هنا.. في هذا المكان سينتهي كل شيء على هذه الأرض الجرداء سيسيل دمها وبعد أن تسقط وهي تتلقى رصاصتي الوحيدة ستفتح عينيها على سعتهما وتقول لي.. أبي.. أحبك دائما..
كاد الرجل أن يسقط وهو يحاول جاهدا أن تتماسك خطواته المضطربة وخلفه البنت التي مضت بخطواتها المثقلة وهي تجوس أرض الموت بانتظار لحظه الحسم التي سينفذها الأب.. كانت تدرك أن جريرتها لن توفر له فرصه العيش بعد ذلك بأمان ولم تفكر بالهرب.. إلى أين ستهرب وهي تنوء بخطيئتها التي لن تطهرها بحار العالم وأمطار السماء...اقتربا من حافة الجبل.. بدا المنحدر وهو يطل على هاوية سحيقة نهاية المطاف التي ستجعل الرجل يسحب مسدسه ويجرح السكون بالطلقة الوحيدة التي عبأها في المخزن....هنا كانت الأرض تزدحم بأنواع الأزهار الملونة حين كان الربيع يدعوهما الى نضارته وسحره وعنفوانه.. كانا يركضان، طفلة الأمس جميلة بضفائرها وملابسها الملونة. يمسك بيدها ويعدوان. ثم تحضنه بقوة و حب وألفة جمعتهما حتى أنها لم تكن تستطيع ان تفارقه لحظة واحدة..
وقفا وحيدين في العراء.. بينهما خمس خطوات راعشة..كان قلبه يخفق بقوه بينما ترك جسدها الخائر يهفو إلى الأرض. مد كفه الباردة لتلامس شعرها المبعثر وشعر لوهله أنه يعدو خلفها وهي تكركر بضحكاتها الرقراقه مثل نسمات عليلة أو مثل فراشات انبثقت على حين غرة من أضمامة ورد فواحه...
بكى بصمت وأخرج المسدس الذي بدا ثقيلا...أثقل من كل أوجاعه ...توقف لوهلة ثم تراجع قليلا وهيمن صمت كالرصاص. دبق كالطين المعجون بماء المطر.. أمسك بالمسدس وصوب الفوهة نحو الرأس الساكن بخصلات الشعر المتناثرة.. سيضغط الآن على الزناد..
ضغطة خفيفة واحدة وسأنهي الأمر.. ذلك الجبان دمر حياتها بنزوته الشيطانية.. ستبقى هذه اللعنة تطاردني إلى باب قبري.. أي عار هذا الذي سأتخلص منه ! ابنتي الحبيبة الوديعة والرقيقة كجناح فراشة. كيف تطاول عليك ذلك الوحش ومزق براءتك؟
استدار الرجل إلى الخلف ومضى بخطوات واثقه نحو المدينة التي لاحت من بعيد وكأنها فم وحش كاسر بأنياب متآكلة.. بعد لحظات سمع دوي رصاصة هائلة مزقت ضوضاء المكان وأخرست ضحكات مدوية لرجل لم تفارق يده زجاجة الخمر وشهوة خاسرة تبرق في عينيه.
***********
لماذا؟
لماذا توجه عدد من الادباء والكتاب الى جمع المقالات (الاخوانية) التي كتبت عنهم وعن كتبهم مع ان تلك الكتابات (النقدية) كتبت ونشرت على سبيل العلاقات الشخصية؟
ولماذا يتم تحويل تلك المقالات الى كتب يتم طبعها على حساب أولئك الادباء والكتاب أنفسهم وباتوا يعدونها من منجزاتهم وعطائهم (الإبداعي المتميز)؟
**************
قراءة في قصة "مثلٌ بمثل"* والبعد الرمزي
د. مسلك ميمون/ المغرب- خاص
إنّ فلسفة الرّمز في السّرد أو في الفنّ عموماً.تعتمد استبطان الكلام، والتّلميح للمبتغى والأثيرمن الأشياء، وتجنّب المباشرة والوضوح، وفسح المجال للتّخمين والتّأويل وتعدّد القراءات، وإثارة ما في الذّهن من كوامن ومَخبوءات..
لذا كان الشّغف بالرّمزية (Symbolism). في السّرد والشّعر بل في كلّ الفنون الجميلة.. إلا أنّ توظيفها ليس بالأمر السّهل، وبخاصّة لدى الذين يقصدونها لذاتها، إضفاء على أعمالهم صبغة الخِلاف والغَرابة وشيئاً من الغموض..و لكنّها تيسّرت للبعض، الذين اسْتوعبوا فلسفتها، ودورها كوسيلة لا غاية، فكانوا على إلمام بالرّمزية وأنواعها، في مجال التّطبيق الفنّيّ. مع حسن توظيفها، خدمة للنّص وفكرته، وبعده ودلالته..و بذلك كان أحسن الرّمز ما يأتي تلقائياً، عفوياً.. بدون تخطيط أو برمجة، ولا تعسّف وقصدية.. بل هناك من المبدعين من يتبلور الرّمز داخل أعمالهم فيُبهرهم هم أنفسهم، لأنّه وليد التّركيب اللّغوي، لا المصطلح الحضاري: إغريقيا كان، أو رومانيا، أو فرعونيا، أو آشوريا…من الحضارات التي سادت ثمّ بادت. ومن هؤلاء، القاص حنون مجيد الساعدي، فرغم انتمائه الى العراق، حيث كانت حضارة بلاد الرّافدين القديمة في الشّرق الأدنى. التي غذّاها نهرا دجلة والفرات والتي هي أقدم حضارة في التّاريخ الإنساني، آثارها ماثلة واضحةً في كلّ من أكّاد، وبابل، وآشور.. حضارة شادتها ممالك قوية: كمملكة السّومريين، ومملكة الأكاديين، ومملكة البابليين، ومملكة الآشوريين..و حسبها من حضارة أنتجت (قانون حمورابي).. ومع ذلك، لا يعمد القاص حنون مجيد إلى المصطلحات الحضارية في أغلب كتاباته القصصية، ولكن الرمز يأتيه طوعاً، من تراكيبه السّردية، مما يحقق لكتابته العفوية والتّلقائية الفنّية…

قصة "مثلٌ بمثلْ"
جاء العنوان جملة اسمية. وقد اقتبس من الحديث الشّريف : عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ مِثْلٌ بِمِثْلٍ يَدٌ بِيَدٍ، وَالْبُرُّ بِالْبُرِّ مِثْلٌ بِمِثْلٍ يَدٌ بِيَدٍ، وَالْفِضَّةُ بِالْفِضَّةِ مِثْلٌ بِمِثْلٍ يَدٌ بِيَدٍ، وَالتَّمْرُ بِالتَّمْرِ مِثْلٌ بِمِثْلٍ يَدٌ بِيَدٍ، وَالشَّعِيرُ بِالشَّعِيرِ مِثْلٌ بِمِثْلٍ يَدٌ بِيَدٍ، وَالْمِلْحُ بِالْمِلْحِ مِثْلٌ بِمِثْلٍ يَدٌ بِيَدٍ، فَمَنْ زَادَ، وَاسْتَزَادَ، فَقَدْ أَرْبَى الآخِذُ وَالْمُعْطِي سَوَاءٌ ”. بمعنى سواء بسواء.

البنية الدلالية:
ينقسم النّص إلى ستة مقاطع:
2/1ــ تطوّفت حول أذنيه.. حطت على ذراعيه، وتهوّمت على مدار جبهته وحدبة أنفه وزوايا عينيه..
يمكن تحديد هذا المقطع بالإزعاج الحركي: (تطوّفت.. حطّت.. تهوّمت..) ولا شك أنّ حشرة كالذبابة تكون مزعجة، رغم محاولات طردها والهشّ عليها، فإنّها تغادر لتعود حتّى قيل بأنّها بغير ذاكرة. وفي المثل السائر” أطرده من هنا يعود كالذبابة من هنا“. و كلّ ذلك يثبت انّ ذاكرتها ضعيفة جداً، لا تتعدى خمس ثوان.
2/2 ــ يزعجه طنينها وتقرفه لوامسها. ومهما حاول طردها أو التخلص من لزوجتها واصلت العنود غوايتها. يمكن تحديد هذا المقطع بالإزعاج الصّوتي / الطنين. والقرف من ملامستها للبطل، لما تحمله من جراثيم، وبخاصّة أنّها تحطّ على أماكن موبوءة، وملوّثة ووسخة.. ولا ترتدع لعنادها الفطري، وضعف ذاكرتها، وكأنّها تمارس هوايتها في الطّرد والعودة.
2/3ــ تقف في الأخير على أطراف أنامله التي يكتب بها قصته، وتدبّ مجدّة تبحث عن شيء بينها..
ويمكن تحديد المقطع الثالث بالانزعاج من توقف الذبابة فوق أنامل البطل/الكاتب، وبَحثها ما بين انفراجات الأنامل، بخرطومها اللّزج، لا شكّ أنّ كلّ ذلك يسبب له ازعجاً وتبرّماً وبخاصّة أنّه متعلم، وعلى دراية بما تحمله الذبابة من مضار.
2/4 ــ يذهله وجهها العابس، وإصرارها الصفيق غير المكترث بشيء من حولها.
المقطع الرّابع إضافة أخرى الى حلقات الإزعاج، فهو ازعاج من الشّكل والإصرار.فشكل الذبابة وإن كان مألوفاً إلا أنّه مُقرف عابس،تشمئزّ منه النّفس التي ألفت الطّهر والنّظافة..
2/5 ــ يشحذ ذهنه الذي كدّه العمل القصصي غير المربح أبداً، ليعاقبها بشيء آخر ما دامت تمتلك، هذه المقدرة العالية على المناكدة والعناد.. أمام كلّ هذا الإزعاج والقلق.. أصبح البحث عن حلّ للتّخلّص من الذّبابة مُلحٌّ جدّا، لكي يركز البطل / الكاتب على دبج نصه القصصي، بعيداً عن كلّ إزعاج ممكن..
2/6 ــ يفتش عن وسيلة هنا وهناك؛ لم يجد غير أن يطفئ النّور..فالذّباب لا يقتله غير الظلام.. مثلما لا يقتل القصص سواه كذلك انبثقت فكرة الظّلام في ذهن البطل، فأدرك أنّ الحشرات تنجذب إلى الضّوء ما يعرف بظاهرة الإنجذاب الضّوئيّ (Phototaxis) وهي غريزة طبيعية في الحشرات. بينما بعضها كالذّباب، وإن كان يغويه الضّوء وينعشه، فإنّه يخلد إلى الرّاحة في الظّلام، في انتظار ضوء النّهار. فكأنّ الظّلامَ الدّامس يَشلّ حَركته أو يقتله، كما تقتلُ عَتمة الغموض، والإبهام روح القصِّ. فالقتل المجازي مثلُ بمثل، وسواء بسواء، بين الظلام والذّبابة، وظلام الإبهام والقصّ.
3 ــ البنية الفنّية :
3/1 الاقتباس ونلمسه ــ كما قلنا آنفاً ــ في العنوان ( مثل بمثل ) لأنّ الاقتباس تضمين النّص شيئاً من القرآن الكريم،أو الحديث الشّريف، وهنا نجد عبارة من الحديث.
تشاكلها صياغة عبارات أخرى: ” الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ.. وَالْبُرُّ بِالْبُرِّ.. وَالْفِضَّةُ بِالْفِضَّةِ.. وَالتَّمْرُ بِالتَّمْرِ.. وَالشَّعِيرُ بِالشَّعِيرِ.. وَالْمِلْحُ بِالْمِلْحِ.. مِثْلٌ بِمِثْلٍ يَدٌ بِيَدٍ
3/2 دقة مَحطات وقوف الذّبابة: حول أذنيه، على ذراعيه،على مدار جبهته، وحدبة أنفه، وزوايا عينيه.. وفي هذا قوّة ملاحظة وتتبع تصويريّ، يشعر بواقعية طيران الذّبابة، وتحليقها في طوافها حول الشّخصية.ما يجعل النّص يتّسم بلغة الجَسد(Body language).
3/3 الاحتفاء بالجمل الفعلية: تطوّفت، حطّت، تهوّمت، يزعجه، تقرفه، حاول، واصلت، تقف، يكتب، تدبّ، تبحث، يذهله، يشحذ، كدّه، ليعاقبها، تمتلك. الشّيء الذي خلق ديناميكية وحركية أساسها التّعبير المرئيّ (Visual thinking) الذي يعكس غواية الذّبابة، وكثرة تنقلها وطَنينها المزعج..
3/4 توظيف النّعت كصفة دالة على التّميّز: واصلت العنود، وجهها العابس، إصرارها الصّفيق، المَقدرة العالية.
3/5 العلاقة بين العنوان من جهة والبداية والخرجة من جهة أخرى. هي علاقة إطار تنسجها البداية كسبب مباشر، وتنتهي إليها الخرجة كقرار قابل للتّنفيذ. فتعمد إلى وصفه وتحديده كحقيقة افتراضية (Virtual reality)
ــ البداية: (تطوّفت حول أذنيه..): وفي ذلك إزعاج من طنينها، يفقد الصبور صبره.
ــ الخرجة: لم يجد غير أن يطفئ النّور.. فالذّباب لا يقتله غير الظّلام.. مثلما لا يقتل القصص سواه كذلك: للخروج من دائرة القلق والإزعاج، والتماسا للهدوء والاطمئنان كان الحلّ في إطفاء النّور، فالذّباب لا ينتعش في الظّلام. وكأنّه يُقتل، كما تقتل روح القص في النّص إذا عمّتهُ حلكة الغموض والإبهام..
ــ العنوان: أطَّرَ كلّ ذلك في عملية تشابه ومماثلة.بين قتل الذّبابة بالظلام كقتل النّص بالغموض (ambiguity)، مثلٌ بِمثل.
3/6 الرّمز. إنّ عملية الإبداع، وبخاصّة الكتابة تتطلب هدوءا وتركيزاً، وبُعداً عن الضّجيج وما يشتّت الانتباه والذّهن.. فما بالك إن كانت في المكتب ذبابة عنيدة، مزعجة بطنينها، مفرقة برأسها العابس، غاوية المناكدة والعناد..لا شكّ ستجعل عملية الإبداع صعبة.. هذا إذا أخذنا الأمر على ظاهره، ولكن القاصّ لم يهدف إلى ذلك، لأنّ الذبابة تأخذ بعداً رمزيا. يخص السلوك الإزعاجي لدى البعض.
بل تصبح تمثل كلّ مزعج في الحياة، يستوجب التّخلّص منه بطريقة أو بأخرى، لنتمكن من العيش الهادئ الذي يسمح بالإنتاج والإنتاجية، في نسق من الإبداع الرّاقي. فالبطل حين قرّر أن يعاقب، فمعنى ذلك أنّه قرّر أن يبدل طبعه، ويُغيّر نفسه من وضع الاستسلام إلى وضع الفعل. وكأنّي بالنّص يلمّح للمثل الانجليزي :” عندما تتغير الحياة لتصبحَ أقسى غير نفسكَ لتصبحَ أقوى.”
هذا النّص القصصي اتّسم بسبك المَبنى وعُمق الدّلالة في إطار من الصّورة الرّمزية اللمّاحة الهادفة..دون مصطلحات غريبة، أو إحالات غامضة.. نص استعان بالحقيقيّ الواقعيّ المألوف / ذبابة، في إشارة فنّية لما هو أبعد من ذلك، كالسّجايا، والطّباع المزعجة العنيدة.
ـــــــــــــــــــــــ
* "نشرنا في العدد 211 مجموعة "قصص قصيرة جدا" لـ حنون مجيد، بينها قصته "مثل بمثل" هذا رأي مفصل فيها".
**************


ص 7

"كاس" تحدد موعد الإعلان عن قرارها في قضية درجال واتحاد الكرة

بغداد – طريق الشعب
كشفت محكمة التحكيم الرياضية "كاس"، عن موعد الاعلان عن قرارها النهائي بشأن قضية شكوى النجم الدولي السباق عدنان درجال ضد الاتحاد العراقي لكرة القدم. وتقدم النجم الدولي السابق عدنان درجال، بشكوى ضد اتحاد الكرة لدى المحكمة، ضد اتحاد الكرة بعد اقصائه من انتخابات الاتحاد العام الماضي. وحضر الجانبان (درجال والاتحاد) جلسة "كاس" في مدينة لوزان السويسرية نهاية شهر آيار الماضي، للاستماع الى افادتهما بشأن اعتراضات درجال. وبحسب مصدر مقرب من درجال، فإن "محكمة كاس اعلنت ان يوم 23 آب المقبل، سيكون موعد الاعلان عن قرارها بشأن شكوى المعترضين على انتخابات اتحاد الكرة، حيث أرسلت خطاباً رسمياً الى الطرفين بهذا الشأن".

**********

اليوم.. افتتاح بطولة غرب آسيا في العراق
ألف تذكرة مجانية و20 حافلة لنقل الجماهير
للقاء أسود الرافدين مع لبنان
بغداد – عمار عبدول
أعلن وزير الشباب والرياضة، احمد رياض، تخصيص ألف تذكرة مجانية و20 حافلة لنقل الجماهير الى ملعب كربلاء الدولي في افتتاح بطولة "اسيا سيل" لاتحاد غرب آسيا اليوم الثلاثاء في كربلاء.
ونشر الوزير عبر صفحته الشخصية على "فيسبوك" انه "قررنا منح ألف تذكرة مجانية مع توفير 20 حافلة لنقل الجماهير من مقر وزارة الشباب والرياضة الى ملعب كربلاء الدولي لحضور حفل افتتاح بطولة غرب اسيا ومباراة منتخبنا امام لبنان والعودة بعدها للعاصمة في اليوم نفسه ".
وتابع "امنياتنا ان يوفق العراق في تنظيم وتقديم بطولة تليق بمكانتنا الاقليمية بين دول غرب القارة"، مذيلاً منشوره بهاشتاغ "#مرحبتين_عيوني".
افتتاح البطولة

وستقام مباراة الافتتاح اليوم الثلاثاء على ملعب كربلاء الدولي بين العراق ولبنان في الساعة السابعة والنصف وتليها مباراة ثانية على الملعب ذاته بين منتخبي فلسطين واليمن في الساعة العاشرة والنصف.
وأنهى المنتخب الوطني لكرة القدم العراقي، وحدته التدريبية الأخيرة على ملعب كربلاء الثانوي، استعداداً للمباراة الافتتاحية ببطولة "آسيا سيل" لاتحاد غرب آسيا.
ويراهن المدرب السلوفيني كاتانيتش على لقب البطولة، من خلال مجموعة من النجوم المحليين الذين سيكونون أمام تحد كبير للظهور بشكل مقنع، يرضي الجماهير العراقية.
ويلعب المنتخب الوطني في المجموعة الاولى الى جانب منتخبات سوريا ولبنان وفلسطين واليمن، فيما تضم المجموعة الثانية منتخبات السعودية والأردن والكويت والبحرين.

***********

أمانة بغداد يجدد الثقة
في عصام حمد

بغداد – طريق الشعب
جددت إدارة نادي أمانة بغداد ثقتها بالمدرب عصام حمد ليقود الفريق في الموسم المقبل، بعد التعاقد معه خلال فترة الانتقالات الشتوية خلفًا للمدرب السابق ثائر أحمد.
وقال المدرب عصام حمد في تصريحات صحفية، فضلت الاستمرار مع فريق أمانة بغداد رغم أن بعض العروض وصلتني من أندية أخرى لكنني أفضل الاستقرار مع فريق بغداد كون هناك تعاون كبير من الإدارة وأجواء مثالية تساعد على العمل الجيد وتحقيق نتائج طيبة.
وبيّن أن الإدارة سعت الى تجديد استعارة اللاعب المصري محمد جبر لاعب الاتحاد السكندري وحافظت على أغلب لاعبي الفريق، لافتا إلى أن هناك مفاوضات مع عدد من اللاعبين لكن أغلبهم مرتبط بأندية أخرى وبالتالي يحتاج إلى بطاقة الاستغناء لذا لا يمكن الإعلان عن أسماء اللاعبين الى حين إنهاء التعاقد معهم.

************

العراق يخطف الميدالية الفضية
في بطولة العالم للمواي تاي

بغداد – طريق الشعب
خطف البطل الدولي مصطفى رعد التكريتي فضية بطولة العالم للمواي تاي التي اختتمت الأحد، في العاصمة التايلاندية بانكوك بمشاركة (102) لاعبين من مختلف قارات العالم بعد خسارته المباراة النهائية امام منافسه التايلاندي بفارق النقاط وكذلك حصول ابطالنا المصطفى وسام وجون حسين على المركز الخامس.
وقال رئيس الاتحاد العراقي المركزي للمواي تاي رئيس الوفد مصطفى جبار علك في بيان للاتحاد تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، "تعد بطولة العالم الحالية الاقوى على الإطلاق في جميع البطولات التي شاركنا فيها، مبينا ان جميع لاعبي المواي تاي في العالم لاسيما المحترفين منهم حضروا البطولة إثر تواجد وفد من اللجنة الأولمبية الدولية لغرض رفع التقرير النهائي لدخول المواي تاي في دورة الألعاب الأولمبية بعد المقبلة في باريس 2024".
وأضاف علك، "فقدنا ميدالية ذهبية كانت في متناول اليد وذلك بعد انسحاب لاعبنا البطل علي الكناني الذي كان قريبا جدا من تحقيقها في وزن (54) كغم اثر قرار انسحابنا من النزال الذي اوقعته القرعة مع لاعب من الكيان الصهيوني المحتل"، مبينا اننا "فخورون جدا بفقدان الميدالية للسبب اعلاه، مشيدا في الوقت ذاته بجميع من بارك وأيَّد واشاد بقرار الانسحاب ورفض التطبيع مع الكيان الصهيوني لاسيما وزير الشباب والرياضة والنائب الأول لرئيس مجلس النواب ورئيس لجنة الشباب والرياضة البرلمانية ومحافظ بغداد وعدد كبير من الشخصيات السياسية والدينية والرياضية والعشائرية".

**********

وقفة رياضية...

المشكلة في الهيئات العامة!

الاندية الرياضية هي الخلية الاولى في البناء الرياضي الشامخ وفي اي بلد من بلدان العالم وكذا الحال في بلادنا فمنها تبدأ الالعاب والرياضات والقيادات والمدربين والحكام والادارات تنمو وتتطور والكوادر تقود وتبدع في كل مجالات الرياضة والابداع. وهذا الحال ليس غريبا او عجيبا بل هو واقع موضوعي نما وتطور وازدهر خلال ما يقرب من قرن من الزمان. لكن هذا الواقع لم يكن درسا لرياضيينا ولا تدريبا ولا معرفة ولا علما ولا سلوكا حياتيا ولعل السبب من وجهة نظري يكمن في تصرفات الحكومات المتعاقبة والتي ساهمت ورسخت وعمقت العشائرية والمناطقية والطائفية والاثنية ودفعت بالجماهير الرياضية الى اعتماد هذه القيم المتوارثة مقابل الهوية الوطنية العراقية ودفعت وساهمت في توجهات وسلوكيات وتصرفات اهل الرياضة كجزء من المجتمع العراقي المبتلى. وبهذا عاشت الاندية الرياضية خلال هذه العقود الطويلة مثلما هي بقية المؤسسات السياسية والاجتماعية العراقية معتمدة على الولاءات الفرعية على حساب الولاء الوطني العراقي. وهذا الحال انعكس شئنا ام ابينا على المؤسسات الرياضية ومنها الاندية حيث تحولت هذه الاندية حسب هذه الولاءات الى هذه المجموعة او تلك ولا اريد ان ادخل بهذه التفاصيل التي قد تزعج هذا وتغيض ذاك الا انه الواقع الذي نعيشه حقا لما صارت عليه الهيئات العامة للأندية الرياضية والتي ضمت كل من هب ودب من مدعي الرياضة مما تسبب في ضعف اداراتها وشخصياتها واجتمع بها طارئون وغرباء عن الرياضة والعابها وضيعت طريقها ولم تستطع ان تفرز منها قيادات رياضية قوية ومؤثرة بل افرزت هيئات ادارية ضعيفة جدا لا تمتلك الخبرة و لا التجربة ولا المعرفة العلمية ولا تميز بين الغث والسمين ولا تعرف الحق من الباطل ولا من يستحق او لا يستحق . وهنا كانت البداية واي بداية خاطئة واي جريمة اقترفت بحق الرياضة وقيادتها وتحت لافتة الشرعية والديمقراطية. وهذا ما حصل في الواقع الرياضي العراقي ومنذ اكثر من ستة عقود وتجذر بقوة وصراحة وعنف في العقود الاخيرة الثلاثة ومن هذه ( المنطقة ) ولدت الهيئات الادارية للأندية الرياضية وتوالدت الهيئات العامة للاتحادات المركزية وتم من خلالها انتخاب اتحادات رياضية مركزية ( ومن الطينة ذاتها) وتواصل الحال ومن هذه الاتحادات المركزية ولدت الهيئة العامة للجنة الاولمبية الوطنية العراقية ومع غياب القانون وتلاعب الفاسدين واجتهادات المجتهدين حصل ما حصل في اولمبيتنا وتم انتخاب مكتبها التنفيذي واستمر هذا الحال منذ اكثر من ستة عشر عاما دون حساب ولا رقيب وعلى قول المثل ( بيتنا ونلعب بي .. شلها غرض بينا الناس ) ! . ونتيجة لهذا الحال ظهرت في الساحة الرياضية قيادات ضعيفة وهزيلة تم انتخابها بواسطة العلاقات والاتفاقات والتكتلات حتى ولو على حساب الوطن ورياضته وبسبب الفوضى والارتباك وسيادة كذبة (التدخل الحكومي) تمكنت هذه القيادات الفاشلة من اختيار قيادات فاشلة جديدة ضيعت الرياضة وافسدتها الامر الذي يتطلب اليوم اصلاح الحال وايقاف هذا التداعي والتدهور والبدء بقانون يخدم الرياضة وينهض بواقعها ويقدم لنا هيئات عامة وقيادات رياضية من طراز جديد .. ولنا عودة

منعم جابر

***********

انهيار صفقة انتقال بيل إلى الدوري الصيني بسبب ريال مدريد

متابعة – طريق الشعب
أوقف نادي ريال مدريد المفاوضات بينه وبين جيانجسو سونينغ الصيني، من أجل رحيل جناحه الويلزي غاريث بيل في الميرغاتو الصيفي الحالي.
وذكرت شبكة "بي بي سي سبورت" الإنجليزية في نبأ عاجل، أن "اللاعب كان من المتوقع له أن ينتقل إلى الدوري الصيني خلال الساعات المقبلة في عقد لمدة 3 سنوات".
وبحسب التقارير الإخبارية في الأيام الماضية، فإن راتب بيل الأسبوعي في سونينغ كان سيصل إلى 1 مليون جنيه إسترليني.
ورغم تأكيد زين الدين زيدان المدير الفني لريال مدريد على اقتراب رحيل اللاعب، لكن الشبكة الشهيرة تؤكد أن الجناح الويلزي سيبقى في "سانتياغو برنابيو".
ومن جانبها، اوضحت صحيفة "ديلي تيليغراف" أن "سبب توقف المفاوضات بين الطرفين هو مطالب ريال مدريد المالية الكبيرة للتفريط في اللاعب".
ويرى فلورنتينو بيريز رئيس الملكي أن لاعب توتنهام السابق لا يمكن أن يرحل بسعر زهيد، رغم رغبة زيدان في الاستغناء عن خدماته في الميرغاتو الصيفي الحالي.
الجدير بالذكر أن سوق الانتقالات في الدوري الصيني يغلق يوم 30 تموز الجاري، مما يشير إلى صعوبة إتمام الصفقة فيما تبقى من مدة زمنية.

***********

ص 8

نبض المدينة
صدر حديثا عن "دار الفارابي للطباعة والنشر" في بيروت، كتاب جديد بعنوان "نبض المدينة"، من تأليف رهيف فياض.
يقدم الكتاب دراسة عينية ومنهجية بحثية في هندسة العمارة، حول العديد من المدن العربية، شارحا تفاصيل العمارة في بناء تلك المدن، وخلفياتها ومشاهدها الطبيعية والمصطنعة، ومقارنا في الوقت ذاته بين العمارة العربية وغيرها من العمارات الإنسانية.

***********

في مقر شيوعيي البصرة
جمعة الزيني يتحدث عن واقع المحافظة وقضاياها الإدارية
البصرة – باسم محمد حسين
عقدت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة البصرة، الأسبوع الماضي، جلسة نقاشية حول واقع المحافظة وما يتعلق بقضاياها الإدارية والتشريعية.
الجلسة التي احتضنتها "قاعة الشهيد هندال جادر" في مقر اللجنة المحلية، تحدث فيها سكرتير اللجنة المحلية وعضو مجلس المحافظة، الرفيق جمعة الزيني، كاشفا عن "العلاقة الهشة" بين السلطتين التشريعية والتنفيذية في المحافظة، وعن اختلاف الرؤى بين الطرفين حول الأولويات والمشاريع "خصوصاً بعد اعفاء المحافظة من بعض الشروط الخاصة بالمناقصات وإحالة المشاريع".
وأضاف متطرقا إلى الصراع القائم بين الكتل المتنفذة حول السلطة والثروة والنفوذ، وكيف ان ذلك انعكس سلبياً على حياة الناس، وتنفيذ مطالبهم المشروعة، والتخفيف من معاناتهم.
كذلك تناول الزيني العلاقات السياسية بين القوى المدنية الوطنية، والمساعي المبذولة لتوحيد صفوف هذه القوى.
فيما أشار إلى استعدادات بعض الكتل السياسية للانتخابات المقبلة، وكيف انها تتهيأ من الآن للاستحواذ على أصوات الناخبين.
هذا وألقى عضو مجلس المحافظة الضوء على الوضع الأمني في البصرة، وما شهده من توتر بسبب انتشار السلاح بين العشائر، فضلا عن رواج تجارة المخدرات المحمية من بعض الجهات المتنفذة، مختتما حديثه بالتشديد على أهمية تفعيل الأداء الإيجابي للسلطات الأمنية في المحافظة، لكي تأخذ دورها في حماية المواطنين وممتلكاتهم.
وتخللت الجلسة اسئلة واستفسارات طرحها العديد من الحاضرين، وأجاب عنها الرفيق جمعة الزيني بشكل تفصيلي.


************

مشروع لتأسيس اتحاد كتاب الدراما
بغداد – طريق الشعب
طرح الكاتب الدرامي المعروف صباح عطوان، مشروعا لتأسيس اتحاد لكتاب الدراما في العراق، يشرف على "انتاج الدراما التلفزيونية وتقييمها، ويحاول تخليصها من الابتذال والسطحية، والنهوض بواقعها، ليكون خيمة للدراما العراقية".
وقدم عطوان مشروعه إلى وزير الثقافة والسياحة والآثار د. عبد الأمير الحمداني، خلال زيارته مكتبه الرسمي في مقر الوزارة أول أمس الأحد.
من جانبه أكد الوزير أهمية هذا المشروع، معربا عن استعداد الوزارة لدعمه وتسهيل إنجازه، مشددا على أهمية استقلالية الاتحاد في حال تأسيسه.
وبحث الطرفان إمكانية تأسيس الاتحاد، ليمارس دوره في النهوض بواقع الدراما العراقية. وقد كشف د. الحمداني عن عزم وزارته المستمر على النهوض بواقع الفني العراقي على مستوى الدراما والسينما، مشيرا إلى إطلاق مسابقة لكتابة الأفلام القصيرة الروائية والتسجيلية، وتشكيل لجنة من النقاد والسينمائيين من خارج الوزارة، لاختيار النصوص الفائزة.

***********

"ذوو القبعات الحمر"
يجوبون شوارع الكاظمية
بغداد – طريق الشعب
شكلت خلية الشهيد محمد حسين أبو العيس/ اللجنة الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في مدينة الكاظمية، عصر أول أمس الأحد، فريقا إعلاميا جوالا جاب شوارع المدينة وساحاتها وأسواقها سيرا على الأقدام.
الفريق الذي اعتمر أفراده قبعات حمرا، تجول قرب "ساحة العروبة" و"شارع المفيد" في المدينة، ووزع على المواطنين وأصحاب المحال التجارية نسخا من كراس يضم حوارا كانت قد أجرته "طريق الشعب" مع سكرتير اللجنة المركزية للحزب الرفيق رائد فهمي، ونشرته تحت عنوان "المنجز الحكومي دون مستوى الطموح والدرجات الخاصة ليست استحقاقا سياسيا او انتخابيا".
كما وزع "ذوو القبعات الحمر"، على المواطنين نسخا من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي المعنون "لا للتعديل الاقصائي"، وتبادلوا معهم أطراف الحوار حول الظروف السياسية والأمنية والاقتصادية في البلد وموقف الحزب منها.

*************

النقد المعرفي والثقافي
في اتحاد الأدباء

بغداد – طريق الشعب
تضيّف رابطة النقاد والأكاديميين في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، غدا الأربعاء، د. محمود الحيالي ليتحدث عن "النقد المعرفي والثقافي".
الجلسة التي من المقرر أن يديرها الناقد علي الفواز، تبدأ في الساعة الحادية عشرة قبل الظهر على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

***********

ليس مجرد كلام...

الأصفى من البياض دائماً!

استعرتُ عنوان مجموعتي الشعرية الثالثة، التي جاءت قصائدها تعبيراً عما أحمله من محبةٍ وطيبةٍ وصفاتٍ حميدة تعلمتها منذ نعومة أظفاري وكبرت معها فصارت جزءاً لا يتجزأ منّي، إنها البذور التي زرعها أبي فيَّ مع أول قطرة حليبٍ رضعتها من ثدي أمي.
أبي الذي يقول الشعر العامي بالفطرة، نهل هذه الصفات من منبع البياض والنقاء، وتغذى من بستان النزاهة والوفاء، وشرب الطيبة والمحبّة من النبع ذاته، فصارت تسري مع دمه في الشرايين.
ظلّ يغذّيها لنا في كل قولٍ وفعلٍ حتى رحيله ذات فجرٍ مع القمر.
العامل المينائي الذي لم يكن يعرف القراءة والكتابة، لكنه عرف قيم ومبادئ وأخلاقيات الحزب العظيم الذي انتمى إليه ذات يوم، فصار لا يتصرف إلاّ على وفقها، وما أفضلها وأبهاها.
استذكرت القيم والمبادئ التي غرسها فيَّ أبي يرحمه الله، وأنا اقرأ خبر الشكر والتقدير الذي بعثته دائرة عقارات الدولة لامتثال الحزب الشيوعي العراقي للقانون وحضوره لغرض تسوية المبالغ المستحقّة بذمته عن إشغاله العقارات التابعة للدائرة، والتي تطلب في كتابها هذا من الأحزاب الأخرى أن تحذو حذو الشيوعيين من أجل الحفاظ على المال العام!
فقلت: كم أنت كبير أيها النبع والمنهل العذب لكل القيم النبيلة.
كم أنت كبير بأقوالك وأفعالك وسجاياك..
وأنت تقدّم درساً في النبل والنزاهة والأمانة الوطنية الحقّة في زمنٍ انعدمت فيه هذه الصفات واستشرى الفساد والمحسوبية والمنسوبية والنهب في كل زاوية ومكان.
كم أنت كبير حين ترسم لوحة الانتماء الحقيقي للوطن والناس من خلال كل حركة تقوم بها، أو شعار ترفعه.
وهذا ليس بغريب عنك، وقد تقدّم إلى مذبح الحرية مؤسسك ماشياً والحديد المزنّر في يديه ورجليه يغنّي له أسمى أغاني الخلود مرددا قوله ــ الشيوعية أقوى من الموت وأعلى من أعواد المشانق ـــ فصار نبراساً يهتدي به السائرون إلى العلا.
وظلّت مسيرتك وضّاءة تضوع بعبق الصمود والبسالة والاندكاك الحقيقي في أعماق تربة هذا الوطن لتعلو في سمائك، عندما داست أقدام الفاشست البلاد، نجومٌ وكواكبُ طرّزوا سماءها بنبل الخلود وأسطورة الصمود الحقيقي بوجه القتلة.
وليس غريبا عليك كل هذا وأنت ابن الخمسة والثمانين حولاً ناصعات البياض.
كل حول منها درس للآخرين في الإنسانية وقيمها الخلاّقة، ومعنى ان تكون منتميا لوطنك وناسك، وفي طريقة العيش بين الناس في أحلك الظروف واضواها!
لم تُغْرِك المناصب والكراسي، بل كان همّك الوطن والناس.
ولم تغرك الهبات والعطايا والمناقصات والمزايدات، بل كان همك الوطن والناس!
ولم تغرك الأطيان والعمارات والمولات والذهب والنفط، بل كان همك الوطن والناس.
ولدتَ نقياً، أبيضا، ناصعا، تشعّ لتنير كل ظلمة خيّمت على نهاراتنا، فصرت نبراساً ترنو إليه العيون، وفناراً تهتدي به السفن، وقمراً يضيء بالمحبة والإنسانية والنبل والنزاهة والوفاء والوطنية في كل زمان
لهذا ستظل الأصفى من البياض دائماً!

عبد السادة البصري

********

العداءة الدولية إيمان صبيح:
هناك تهميش مقصود للرياضة النسوية
بغداد- غالي العطواني
أبدت العدّاءة الدولية د. إيمان صبيح، أسفها لما وصل إليه مستوى الرياضية النسوية في العراق من ضعف وتدنٍ، مؤكدة أن "هناك تهميشا مقصودا للرياضة النسوية، أدى إلى هبوط مستواها".
وتابعت العدّاءة التي حققت بطولات مهمة على المستوى العربي والآسيوي، أن "عدم وجود مخططين للرياضة النسوية يشكل عاملا مؤثرا لتصدع الواقع الرياضي، لذلك يتوجب أن يكون هناك مخططون اختصاصيون في كل اتحاد أو مؤسسة رياضية".
جاء ذلك في جلسة عقدتها رابطة "ملتقى القشلة الرياضي في شارع المتنبي"، بالتعاون مع "المنظمة العراقية للتنمية الرياضية"، السبت الماضي في بغداد، احتفاء بمسيرة د. إيمان صبيح في فضاء ألعاب الساحة والميدان، وبالأرقام العربية والآسيوية التي حققتها.
جلسة الاحتفاء التي حضرها جمع من الرياضيين والمثقفين والإعلاميين والمهتمين في الشأن الرياضي، أدارها الصحفي الرياضي زيدان الربيعي، واستهلها مرحبا بالمحتفى بها، وواصفا إياها بـ "أيقونة الرياضة النسوية في العراق".
وأضاف قائلا أن د. إيمان عداءة من طراز نادر، استطاعت أن ترفع اسم العراق عربيا وآسيويا، وتحقق أرقاما قياسية لتكون بطلة آسيا في رياضة الساحة والميدان.
المحتفى بها، وفي مفتتح حديثها، تطرقت إلى سيرتها الذاتية مشيرة إلى انها ترعرعت في "حي الشيخ عمر" البغدادي وسط عائلة شيوعية معروفة.
وأضافت القول انها في صغرها كانت تزاول رياضة الركض مع صديقاتها في أزقة حيهن الضيقة، وكن يزاولن أيضا مختلف الألعاب الشعبية التي تدخل في مجال الركض السريع، لذلك وعن طريق الصدفة، اكتشفت انها سريعة جدا مقارنة بقريناتها، وكانت دوما تحرز المركز الأول على المتسابقين والمتسابقات في الألعاب الشعبية التي يكون أساسها الركض.
وبينت د. إيمان انها حينما كانت في المرحلة المتوسطة من الدراسة، شاركت في بطولة مدرسية لألعاب الساحة والميدان، ووقتها ارتدت، ولأول مرة في حياتها، ملابس رياضية، مؤكدة انها أحرزت المراكز الأولى في جميع ألعاب المسابقة، ليتم بعد ذلك استدعاؤها للمشاركة في مسابقة ألعاب القوى لمديريات التربية في بغداد، والتي حققت فيها المركز الأول بفوزها في سباق "جري الحواجز".
وتحدثت المحتفى بها عن مشاركاتها الخارجية في مسابقات ألعاب الساحة والميدان، مشيرة إلى أن أول مشاركة كانت في عام 1980، بعدها واصلت مشاركاتها عربيا وآسيويا حتى عام 1985، وحطمت أرقاما قياسية عدة، ما أدى إلى حصول تحول كبير في حياتها عبر وصولها إلى الناس ومحبي الرياضة.
إلى ذلك ألقت العدّاءة الدولية الضوء على واقع الرياضة بعد عام 2003، لافتة إلى انها في عام 2004 اتصلت بالكثير من الرياضيين المعروفين لغرض إعادة هيكلة الاتحادات والأندية الرياضية، "لكن بعض المتشبثين بالسلطة استغلوا هذا الأمر حتى عادت الرياضة إلى المربع الأول!".
وتابعت القول أن "وزارة التربية أهملت الرياضة المدرسية، ولم تضع مخططين رياضيين متخصصين في الرياضة المدرسية لغرض معالجة هذه المشكلة"، لافتة إلى ان "هناك انهيارا في المستوى الرياضي، وعلينا جميعا تشخيص الأخطاء وتقييمها بشكل صحيح"، وموضحة أنها، وبحكم عملها استاذة جامعية في كلية التربية الرياضية للبنات في جامعة بغداد، تجد أن مستوى الدراسة في كليات التربية الرياضية هابط، بسبب غياب التخطيط السليم من قبل الجهات ذات العلاقة.
وفي سياق الجلسة ألقى الإعلامي الرياضي منعم جابر، كلمة باسم "المنظمة العراقية للتنمية الرياضية"، أعقبته د. ذكرى عبد الصاحب بإلقاء كلمة أشادت فيها بمسيرة المحتفى بها، التي تلقت أسئلة حول تجربتها من قبل العديد من الحاضرين، وأجابت عنها بصورة ضافية.
وفي الختام قدم المدرب داود العزاوي لوح إبداع باسم "رابطة ملتقى القشلة"، إلى العدّاءة د. إيمان صبيح، فيما قدم لها الصحفي الرائد رزاق كشكول باقة ورد، وأخرى قدمتها لها د. خلود عبد الوهاب، فضلا عن لوح إبداع باسم "المنظمة العراقية للتنمية الرياضية"، سلمه إليها الحكم الدولي صبحي رحيم.

*********

في الذكرى الثالثة لاعتبارها تراثا عالميا
أهوار العراق تعاني الإهمال وغياب المشاريع السياحية
الناصرية – وكالات
مرت يوم 17 من شهر تموز المنتهي، الذكرى الثالثة لانضمام مناطق الأهوار العراقية إلى لائحة التراث العالمي، حينما صوتت منظمة اليونسكو بإجماع أعضائها على هذا القرار.
وكانت الأهوار مركزا ثقافيا لعرب الأهوار الذين يعدون الوريث الشرعي للحضارتين السومرية والبابلية. وقد وصفتها اليونسكو وقت ضمها إلى لائحة التراث، بأنها "ملاذ تنوع بيولوجي وموقع تاريخي لمدن حضارة ما بين النهرين".
ورغم الدعم الدولي الكبير لقرار اليونسكو، إلا أن المنطقة التي عانت طويلا، التهميش والإقصاء، ولم تنل اهتماما حكوميا أو أمميا يعكس قيمتها السياحية والثقافية الواعدة. فقد شهدت هجرة الكثير من سكانها إلى مناطق أخرى بسبب الجفاف والإهمال.
وكانت الأمم المتحدة والحكومة العراقية قد وعدتا بالعمل على توفير الاطلاقات المائية للأهوار، وتحديدا الأهوار الأربعة التي انضمت إلى اللائحة التراثية، والتي تغطي المساحة المنخفضة ما بين العمارة والناصرية والبصرة، وهي: "الأهوار الوسطى"، "هور الحمّار الغربي"، "هور الحمّار الشرقي" و"هور الحويزة".

فرص سياحية

وتشكل مساحة الأهوار نحو 17 في المائة من مساحة العراق، وتغطي المياه 3 ملايين و800 الف دونم من الأراضي العراقية، منها مليونان و300 الف دونم مغطاة بمياه الأهوار.
ويتوقع أن تكون هناك مشاريع ممولة من الاتحاد الأوربي لتطوير المواقع السياحية قرب مدينة أور في ذي قار، بكلفة ثلاثة مليارات دولار، الأمر الذي يلقي بالفائدة على الأهوار القريبة. ومن المفترض، ووفق ما تضمنته المشاريع، أن يكون هناك مجمع سياحي ترفيهي يضم العديد من البحيرات والمقاهي والنوادي العائمة في الأهوار - بحسب رئيسة لجنة السياحة والآثار في مجلس ذي قار هيفاء الجابري.

الإهمال والفساد

لم تشهد الأهوار أي تطور، سواء خدميا أم عمرانيا، بما يضمن ديمومتها، إلا أنها بقيت على ما هي عليه، والمسؤولون عن الملف يجرون اجتماعات خجولة لا أكثر. هذا ما أشار إليه بديع الخيون مستشار محافظ ذي قار لشؤون الأهوار، في حديث صحفي. فقد كشف عن وجود اعتراضات شخصية ومزاجية على أي مشروع استثماري في الأهوار، كـ "مشروع نادي الصيد" الذي أنفق على التصاميم الكثير من الأموال لإنشاء مجمع سياحي متكامل بكلفة ثمانية مليارات دينار على مساحة عشرة دونمات – وفق ما أكده الخيون.
وفي ظل تلك المخاوف من الإهمال الذي قد تتعرض له مدينة بابل الأثرية، التي انضمت قبل أسابيع إلى لائحة التراث العالمي بشروط، اقترح الناشط البيئي ومسؤول "منظمة الجبايش" للسياحة البيئية، رعد الأسدي أن يتم استحداث هيئة وطنية خاصة بالمواقع التي انضمت إلى لائحة اليونسكو.
وأضاف الأسدي في حديث صحفي، أن التصريحات الحكومية بشأن الأهوار "مجرد وعود لا أكثر"، معربا عن أمله في أن تنجز مشاريع حقيقية واعدة تعوض فترات الجفاف التي مرت بها الأهوار قبل سنوات عدة.
وكان وزير السياحة والآثار د. عبد الأمير الحمداني، قد كشف في بيان صحفي عن أن الحكومة الاتحادية ستطلق في آب 2019، دفعة جديدة من مشاريع تطوير الأهوار والمناطق الأثرية في محافظة ذي قار.

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg