العدد 233 السنة 84 الأثنين 29 تموز 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

الديمقراطي الكردستاني اعتبر بعض تعديلات قانون انتخابات مجالس المحافظات "غير منطقية"
نواب: انتخابات كركوك المقبلة دورة تمهيدية وتعديل المادة 35 لم يلب طموحنا
بغداد – علي شغاتي
اعتبرت لجنة الأقاليم البرلمانية، أن الانتخابات المقبلة لمجلس محافظة كركوك هي "دورة تمهيدية"، لإجراء انتخابات نزيهة ومنتظمة، في الوقت نفسه، انقسمت أطياف كركوك بين مؤيد ومعترض على تعديل قانون انتخاب مجالس المحافظات، وخصوصا المادة 35 منه الخاصة بالمحافظة، حيث اعتبر الحزب الديمقراطي الكردستاني، التعديل يمس الكرد، بينما رحب ممثلون عن العرب والتركمان بالتعديل الجديد، وان أكدوا ان ما حصل لم يلب الطموح لخضوعه الى التوافق السياسي.

وكان المجلس قد صوت في 22 من تموز الحالي، على تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات، ومن ابرز القضايا التي حسمها التعديل، إجراء انتخابات مجلس محافظة كركوك، التي لم تجر منذ 15 عاما، حيث صوت على تعديل نص المادة 35، بإضافة البند سابعاً، "تلتزم المفوضية العليا للانتخابات بتدقيق ومطابقة سجل الناخبين في محافظة كركوك ما بين البطاقة التموينية والأحوال المدنية بموعد أقصاه 31 كانون الأول لسنة 2020 على أن يتم حذف الأسماء التي لا تتطابق بين سجلين من سجل انتخابات محافظة كركوك الحالي ويستثنى منه الذين اجتازوا إجراءات لجنة تقصي الحقائق المشكلة بموجب المادة (140) من الدستور في محافظة كركوك"، وإضافة البند ثامناً إلى المادة ذاتها ، ليكون "تلتزم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات باتخاذ إجراءاتها اللازمة وفق التعليمات النافذة بما يتعلق بإجراء العد والفرز اليدوي للمحطات المطعون فيها في الانتخابات المقبلة فيما يتعلق بكركوك".

إجراءات نزيهة
وقال عضو لجنة الأقاليم والمحافظات غير المرتبطة بإقليم البرلمانية، النائب اسعد المرشدي، لـ"طريق الشعب"، ان "تطبيق السجل الانتخابي (وفقا للمادة 35 المعدلة) هو ليس شرطا لإجراء انتخابات مجلس محافظة كركوك، بل هو تأسيس لإجراءات تضمن إجراء انتخابات نزيهة وشفافة في المحافظة"، مبينا أن "مجلس النواب صوت على مطابقة السجل الانتخابي، مع سجل هوية الأحوال المدنية، والبطاقة التموينية، على أساس التعداد السكاني، وان وجد هناك تباين بينهما يشطب الاسم من سجل الانتخابات، وحدد نهاية كانون الأول من العام المقبل موعدا للانتهاء منها"، عازيا السبب الى انه "جاء للقضاء على التغيير الديموغرافي في المحافظة، من خلال رصد تزوير في بيانات السكان، وسجل الأحوال الشخصية".

دورة تمهيدية
وأضاف المرشدي، أن مجلس النواب، يعتبر انتخابات مجلس كركوك، في نيسان المقبل، دورة تمهيدية، يصار من خلالها الى توحيد موعد الانتخابات مع بقية المحافظات، ومن اجل ضمان إجراء انتخابات نزيهة ومنتظمة، قام مجلس النواب بإجراء هذه التعديلات، مع الأخذ بنظر الاعتبار أن المرحلة الحالية هي مرحلة توافقية، بسبب استمرار الخلاف بين مكونات كركوك بين مؤيد للتعديلات، ورافض لها، وتم الاتفاق في النهاية على صيغة توافقية، تمكننا من أجراء انتخابات مجالس المحافظات، رغم وجود اعتراضات حول القانون".


انتخابات معقدة
من جهته، قال احمد حيدر، النائب عن الجبهة التركمانية، لـ"طريق الشعب"، ان "انتخابات كركوك معقدة جدا، وهناك أسباب عدة أدت إلى تأجيلها منذ 2005، لكن بعد المفاوضات بين مكونات كركوك من اجل الوصول إلى حل مرض للجميع، والوصول إلى سجل انتخابات مطمئن نسبيا، إلى الناخب والكتل السياسية، وبعد مشاورات طويلة خاضتها مكونات كركوك، خرجنا بهذا القانون الذي قد لا يكون ملبيا لطموحات الجميع لكنه في النهاية صيغة توافقية".

إزالة الهواجس
واكد حيدر، وهو نائب عن كركوك، ان "تضمين تعديل القانون، الاعتماد على البطاقة التموينية، مع هوية الأحوال المدنية، جاء من اجل تسجيل الناخب في السجل الانتخابي، الذي يتيح له التصويت، وحذف المتبقي، وهذا الأجراء سيزيل الهواجس للمواطن الكركوكلي، وان اعتماد هذه الإجراءات سوف يحد من التلاعب بسجل الانتخابات، لكنه لن يقضي عليها، لوجود شكوك حول سجل هوية الأحوال المدنية، حيث نقل كثير من النفوس اليها بصورة مخالفة للقانون، ومع ذلك، كان الضرر الذي لحق بها اقل من البطاقة التموينية التي كانت تصدر فقط بالاعتماد على شهادة شاهدين، وتأييد المختار، بغض النظر عن كونه من أهالي المنطقة أو خارجها، ورغم أن التعديلات جاءت غير ملبيه لطموحاتنا، لكن ضرورة إجراء انتخابات في كركوك، جعلنا نسعى إلى تقليل العقبات أمامه".
من جانبه، أكد النائب عن كركوك خالد المفرجي أن الصيغة التوافقية للانتخابات في كركوك إنجاز كبير لرئاسة مجلسِ النواب بعد اختلاف على هذه المحافظة دام أكثر من 15 عاماً، وأضاف المفرجي في تصريح تلفزيوني تابعته "طريق الشعب، أن النواب الممثلين لعرب كركوك تمكنوا من تضمين القانون آلية تدقيق سجل الناخبين في موعدٍ أقصاه 31 من شهر كانون الأول من عام 2020 المُقبل، وان هناك إجراءاتٍ ساندة لمفوضية الانتخابات لإعادةِ العد والفرز اليدوي في المحطات والمراكز الانتخابية إذا ما قدمت طعون بها.

تساؤلات
من طرفها، قالت رئيس الكتلة البرلمانية للحزب الديمقراطي الكردستاني، فيان صبري، لـ"طريق الشعب"، " ان سبب اعتراضنا على تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات، هو الخلاف حول المادة 35، من القانون، فقد اتفقت الأطراف على صيغة معينة لها، ولكن أثناء النقاش في مجلس النواب تمت إضافة فقرة خاصة بتطبيق السجل الانتخابي، بالاعتماد على هوية الأحوال المدنية، والبطاقة التموينية"، معتبرة، "التعديل يمس بشكل مباشر المكون الكردي، والمكونات الأخرى، واجد أن ليس من الضروري تطابق البطاقة التموينية مع هوية الأحوال المدنية، بسبب مكان العمل والتعيين".
ولفتت صبري، الى أن "المادة 16 ثانيا، عالجت مسألة النزوح الداخلي، وسمحت بتمديد فترة التسجيل لهم في السجل الانتخابي، من اجل ضمان مشاركتهم، لكنها تجاهلت النزوح الخارجي، ولم تعط أهمية لذلك، لذا نرى أن المادة 35، من قانون الانتخابات كان يجب أن تمرر كما هي، أو لا تعدل بهذه الشكل".
**************
الكوت تضيّف سكرتير الحزب الشيوعي العراقي في ندوة جماهيرية
واسط – طريق الشعب
بحضور سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، الرفيق رائد فهمي، عقدت ندوة جماهيرية موسعة في مضيف الشيخ عباس جاسم الداشور، شيخ عشيرة العابد، بمشاركة حشد من ابناء مدينة الكوت من الوجهاء والشباب.
تحدث خلالها الرفيق عن الوضع السياسي العام وطرح رأي الحزب ومقترحاته لحلول الازمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية السائدة في البلد وكيفية محاربة الفساد الاداري والمالي واهمية الاصلاح والتغيير في النهج الاساسي للدولة. كما جرت مناقشات ومداخلات من قبل الحضور وقد قام الرفيق السكرتير بالإجابة عليها.
**************
المحكمة الاتحادية تعلن رفضها الشديد الاحتجاز او التحقيق مع اشخاص لم يصدر بحقهم قرار قضائي
بغداد – طريق الشعب
اكدت المحكمة الاتحادية العليا، أمس الاحد، عدم جواز توقيف أحد أو التحقيق معه إلا بموجب قرار قضائي، مشيرة الى استقلال القضاء وعدم التدخل في اختصاصاته.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة أكدت في احكامها على عدم جواز توقيف أحد أو التحقيق معه إلا بموجب قرار قضائي وذلك وفقاً للمادة (37) من الدستور النافذ".
وأضاف الساموك ان "عدداً من الاحكام اصدرتها المحكمة الاتحادية العليا قضت بموجبها بعدم دستورية مواد في قوانين اعطت صلاحية توقيف المتهمين إلى غير القضاة".
واوضح أن "من بين تلك الاحكام هو الحكم الصادر بالرقم (15/ 2011) الذي قضت بموجبه المحكمة الاتحادية العليا بعدم دستورية المادة (237) من قانون الكمارك رقم (23) لسنة 1984، التي نصت على (يصدر قرار التوقيف من المدير العام أو من يخوله بذلك ويقدم الموقوف إلى المحكمة الكمركية خلال ثلاثة ايام من تاريخ توقيفه)".
ولفت الى أن "المحكمة الاتحادية العليا أكدت أن المادة (37) من الدستور لها العلوية في التطبيق"، مبينا "حرص المحكمة الاتحادية العليا على استقلال القضاء وعدم التدخل في اختصاصاته".
**************
عدد سكانها يصل إلى 4 ملايين مواطن ومنح رخص استثمارية في قطاع السكن لم تنجح
العشوائيات .. العراق بحاجة الى 7 مليارات دولار للانتهاء من ملفها
بغداد – طريق الشعب
يشهد العراق منذ عام 2003، تفاقم في ظاهرة "العشوائيات"، ويرجع ذلك إلى أسباب عدة، منها زيادة معدلات الفقر والاستيلاء على مساحات واسعة عائدة للدولة، وتشييد دور رخيصة الكلفة عليها، وكشفتْ بيانات حديثة، أن العراق بات يضم أكثر من 500 ألف منزل عشوائي، تأوي ملايين العراقيين، وان معالجة ملف العشوائيات يتطلب مبلغا لا يقل عن 7 مليارات دولار.

4 ملايين مواطن في العشوائيات
ونقل موقع "العربي الجديد" عن مسؤول عراقي، وصفه بـ"البارز"، قوله، ان عدد من يسكنون العشوائيات، تجاوز حاجز الثلاثة ملايين ونصف المليون شخص، وقد يرتفع بعد عام أو أكثر إلى أربعة ملايين في ظل عدم وجود أي معالجات حقيقية لهذا الملف.
وأوضح المسؤول، أن بغداد تعاني أكثر من غيرها، فالفقر والبطالة بالجنوب والوسط يدفعان الناس إلى القدوم بحثا عن عمل وسكن في عشوائيات مختلفة على أطراف العاصمة وداخلها في مبان حكومية مهجورة أو ساحات فارغة يقومون ببناء غرف طينية أو حجرية أو من صفيح للسكن فيها. وكشف عن وجود نصف مليون منزل عشوائي في أنحاء البلاد.
وأعلنت وزارة التخطيط، في وقت سابق، عن إحصائيات وصفت بالصادمة لأعداد المجمعات العشوائية في عموم المدن العراقية، وعدد الساكنين فيها، حيث احتلت العاصمة بغداد الصدارة.
وقال المتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، إن “عدد المجمعات العشوائية في عموم المدن العراقية يبلغ 3700 مجمع عشوائي”.
وأضاف الهنداوي، أن “العاصمة بغداد جاءت في صدارة المدن العراقية بواقع 1002 منطقة عشوائية تليها محافظة البصرة ونينوى بـ 700 عشوائية”، مبيناً أن “محافظتي كربلاء والنجف اقل المحافظات بواقع 98 منطقة عشوائية”.
وتابع الهنداوي، أن “عدد الوحدات السكنية في جميع المجمعات العشوائية تصل إلى 522 ألف وحدة سكنية”، لافتاً إلى أن “تلك العشوائيات تضم أكثر من ثلاثة ملايين نسمة”.
وكانت لجنة الخدمات في مجلس محافظة بغداد قد كشف، عن وجود أكثر من ألف مجمع سكني متجاوز في بغداد أثرت بشكل كبير على التصميم الأساس للعاصمة.

7 مليارات دولار
وقال المسؤول الحكومي البارز، إن الحكومة تحتاج إلى ما لا يقل عن 7 مليارات دولار لحل مشكلة العشوائيات من خلال إنشاء مجمعات سكنية بطريقة البناء العمودي لهم، في حال اعتبار كلفة الوحدة السكنية على أقل تقدير هي 30 ألف دولار، وهو ما لا يمكن توفيره الآن بدفعة واحدة، كما أن خطة الاستثمار ومنح رخص استثمارية في قطاع السكن لم تنجح، فالكثيرون متخوفون من الوضع في العراق أمنيا وحتى اقتصاديا.
ولفت إلى أن هناك مشاكل أخرى، متسائلاً هل ستتم إعادتهم إلى حيث كانوا وتوفير سكن لهم أم بناء وحدات لهم قرب أماكن وجودهم حاليا؟ ومن هو المستحق للمنزل؟ وهو ما يحتاج إلى تشكيل خلية كاملة من عدة وزارات مالية وهندسية وقانونية واجتماعية لبحث الأزمة.
ووفقا لوكيل وزارة الإعمار والإسكان، استبرق الشوك، فإن نسبة المساكن العشوائية تتجاوز الست عشرة في المائة من مجموع المساكن في العراق، بواقع عجز يصل إلى مليونين وخمسمائة ألف وحدة سكنية، مشيرا لوجود ثلاثة آلاف وستمائة وسبعة وثمانين تجمعا عشوائيا في عموم العراق، باستثناء محافظات إقليم كردستان.
وأضاف الشوك أن عدد سكان تلك العشوائيات يصل إلى ثلاثة ملايين ومائتين واثنين وتسعين ألف مواطن، في وقت تحتل فيه بغداد والبصرة مقدمة المحافظات من حيث عدد العشوائيات.

غياب الحلول
من جهته، نقل موقع "العربي الجديد" عن النائب علي البديري، قوله، ان مشكلة العشوائيات في العراق تحولت إلى أزمة خطيرة تتسع بشكل يومي، مضيفا أن هناك بطالة وفقرا وترديا اقتصاديا، لذلك تتزايد العشوائيات.
وتابع "لا توجد حلول من قبل الحكومة، والناس يلجؤون الى السكن في هذه المساكن لأنهم مضطرون بالنهاية"، معتبرا أن هناك خطوات لا تتطلب موازنة يمكن أن تخفف من الأزمة، منها وقف سيطرة الجهات المتنفذة والمسلحة على توزيع الأراضي والسيطرة على مناطق فارغة كاملة وتقسيمها لقطع صغيرة وبيعها للمواطنين المستحقين وإلزامهم ببنائها عبر توسيع دائرة القروض السكنية من البنوك الحكومية.

سوء التخطيط
بدوره، قال الخبير العقاري علي البياتي، للموقع ذاته، إن من بين أسباب انتشار العشوائيات أيضا سوء التوزيع وعدم وجود تخطيط ودراسات مبنية على أسس علمية في الإنشاء العمراني للمدن.
وأشار البياتي إلى أن عدم تقبل الكثير من سكان العراق طريقة البناء العمودي، نتيجة أسباب اجتماعية وثقافية، أدى إلى التوجه نحو البناء الأفقي الذي يهدر مساحات كبيرة من الأرض.
وأضاف أن الفوارق في توزيع الثروات بين السكان التي وجدت بسبب الظروف غير الطبيعية في البلد أدت إلى ظهور طبقة غنية ذات إمكانية واسعة وأخرى مسحوقة لا تستطيع أن توفر لها أي سكن.
وأكد أن وراء تفاقم العشوائيات الإصرار على استخدام وسائل وأساليب البناء القديم ذات الكلفة العالية والتي تؤدي إلى إثقال كاهل الأفراد عند البناء، بعكس أساليب البناء الحديث التي توفر الوقت والجهد والتكاليف، موضحاً عدم وضع الحكومة لحلول جذرية وحقيقية لمشكلة السكن في العراق والاكتفاء ببعض الحلول المسكنة التي وسّعت المشكلة.
**************


ص 2

إحباط محاولة تهريب 35 كيلوغراماً من الذهب إلى إيران

بغداد – طريق الشعب
أفاد مصدر مطلع في محافظة واسط، بأن الأجهزة الأمنية تمكنت من إحباط محاولة تهريب 35 كليوغراما من الذهب إلى إيران، عبر منفذ زرباطية الحدودي.
ونقلت وكالة "الغد برس"، عن المصدر قوله، ان "الأجهزة الأمنية في منفذ زرباطية بمحافظة واسط تمكنت من إلقاء القبض على عصابة مكونة من ثلاثة أشخاص، بحوزتهم 35 كيلو غراماً من الذهب المسروق والذي تم صهره إلى سبائك، أثناء محاولتهم تهريبه إلى إيران"، مبيناً أن " القوات الامنية كانت تبحث عن هذه العصابة في الأسابيع الماضية وشددت من إجراءاتها لغرض اعتقال افرادها".

**************

كربلاء اكدت انها ستعلن النتائج النهائية للانفجار الذي وقع قرب سيطرة 54
إحباط مخطط إرهابي كبير لاستهداف بغداد
وبعض المحافظات وإقليم كردستان

بغداد – طريق الشعب
كشفت خلية الصقور الاستخبارية، عن إحباط أكبر مخطط “إرهابي” لاستهداف العاصمة بغداد وبعض المحافظات في الجنوب وإقليم كردستان، فيما أكدت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة كربلاء، أن المحافظة تعتبر الأولى من بين المحافظات في استتباب الأمن، تعقيبا على الانفجار الذي وقع في احد مداخل كربلاء امس الأول السبت مخلفاً شهيدا و3 جرحى.
مخطط كبير

وقال مدير عام استخبارات ومكافحة الإرهاب في وزارة الداخلية، أبو علي البصري، في تصريح صحفي نقلته مواقع إخبارية، انه “تمت الإطاحة بأكبر مخطط إرهابي لعام 2019 أعدته عناصر من تنظيم داعش خلال شهر رمضان وعيد الفطر الماضي لضرب العاصمة بغداد وعدد من المحافظات وإقليم كردستان بعمليات إرهابية مزدوجة في محاولة بائسة لإثبات وجودها”.

قتل واعتقال

وأشار البصري، إلى أن “العمليات الاستباقية الأخيرة أسفرت عن اعتقال نحو 160 إرهابياً في نينوى وأكثر من 40 إرهابياً في بغداد، كما ألقي القبض على أربعة إرهابيين في البصرة تمت تعبئتهم وإعدادهم للقيام بعمليات انتحارية بالأحزمة الناسفة وتفجير عجلات مفخخة في بغداد وأربيل والبصرة والمحافظات المحررة”.
تعاون امن الاقليم

وأشاد البصري بتعاون “أجهزة الامن في إقليم كردستان خلال عملية إلقاء القبض على المتهمين بمخطط شهر رمضان الماضي”.

انفجار كربلاء

وفي السياق، قالت خلية الإعلام الأمني، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عبوة ناسفة محمولة انفجرت داخل عجلة نوع "جمبي" بالقرب من سيطرة ٥٤ طريق بغداد - كربلاء، ما أدى الى استشهاد مواطن وإصابة مدنيين اثنين"، مشيرا الى ان "القوات الأمنية تجري الآن تحقيقا مع سائق العجلة لمعرفة ملابسات الحادث".
واصدرت قيادة عمليات الفرات الأوسط، بياناً بشأن الحادث نفسه، جاء فيه، إنه "عند ايقاف عجلة نوع "جمبي" ١٣ راكبا يستقلها أربعة أشخاص فقط، في سيطرة ٥٤ عند الحدود الادارية بين بابل وكربلاء حدث انفجار داخل العجلة"، منوهة الى ان "الانفجار ادى إلى وفاة أحدهم وجرح ثلاثة تم نقلهم الى المستشفى وسيتم التحقيق معهم لمعرفة التفاصيل".
كما أصدرت قيادة فرقة العباس القتالية، بيانا، قالت فيه ان "التفجير الذي حصل عصر اليوم (السبت) أمس الأول، كان خارج الحدود الأمنية لمدينة كربلاء، وحصل بسبب عبوة صغيرة تركها راكب إرهابي في عجلة انفجرت في أول سيطرة أمنية لحدود كربلاء، وأدى انفجارها إلى مقتل مواطن وإصابة 3 آخرين بجروح". واضاف البيان ان الفرقة "تنفي أن تكون عجلة مفخخة او تكون داخل محيط مدينة كربلاء، كما تداولت ذلك بعض وسائل الإعلام".

المحافظة امنة

الى ذلك، أكد محافظ كربلاء نصيف الخطابي، إن "هناك إجراءات مشددة في سيطرات المحافظة"، موضحاً أن "الارهابيين لن يتمكنوا من الدخول إلى كربلاء والعبث بأمنها".
بدوره، قال رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة كربلاء عقيل المسعودي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “كربلاء تعد من المحافظات الاولى في استتباب الامن ولم تسجل اي خرق أمني منذ عام 2016، وان الانفجار الذي حصل مساء أمس يحملنا مسؤولية كبيرة لأخذ الحيطة والحذر والحفاظ على ما تتمتع به كربلاء من امان”.
واضاف ان “المحافظة مؤمنة من جميع مداخلها ومحاورها الداخلية والخارجية من قبل عناصر الاستخبارات والاجهزة الامنية وفصائل الحشد الشعبي، وهي على استعداد للوقوف ضد اية هجمة ارهابية”.
واشار الى ان “الادلة الجنائية وفريق المعالجة في الدفاع المدني تواصلان التحقيق لمعرفة ملابسات انفجار يوم أمس الأول السبت، للإعلان عن نتائج التحقيق النهائية في الساعات القليلة القادمة”.

***********

الداخلية توضح أسباب إعفاء مدير مكافحة المخدرات في البصرة
بغداد – طريق الشعب
أعلن المكتب الاعلامي لوزارة الداخلية، امس الاحد، اعفاء مدير مكتب مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في محافظة البصرة من منصبه.
وذكر المكتب في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "وزير الداخلية ياسين طاهر الياسري، أمر بإعفاء مدير قسم مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في محافظة البصرة من منصبه".
وأرجع المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء سعد معن إعفاء الوزير ياسين الياسري، مدير قسم مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في محافظة البصرة العقيد إسماعيل غانم من منصبه لكون الوزير يطمح ان يكون العمل بمكافحة المخدرات موازيا لمشكلة المخدرات في العراق والبصرة بشكل خاص، فيما رجح إجراء الوزارة تغييرات في بعض المناصب بمديرية الاستخبارات التابعة لشرطة البصرة.
وقال معن خلال مؤتمر صحفي، إن لدى وزير الداخلية خطة عمل جديدة لمكافحة المخدرات في البصرة ستنفذ بإشراف الوزير شخصياً لمعالجة مشكلة انتشار المخدرات والمؤثرات العقلية في المحافظة.

**************

الحلبوسي من الكويت: العلاقة بين البلدين تتقدم بخطى سريعة
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، خلال لقائه رئيس وزراء الكويت جابر الصباح، امس الاحد، ان العلاقة بين البلدين تتقدم بخطى سريعة، فيما اشار الاخير الى استعداد الكويت للتنسيق المشترك مع العراق، من أجل تنفيذ المشاريع الخدمية في كل القطاعات.
وقال المكتب الاعلامي للحلبوسي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس مجلس النواب والوفد المرافق له، التقى اليوم (الاحد)، رئيس الوزراء جابر مبارك الحمد الصباح، وجرت خلال اللقاء مناقشة سبل استثمار الأموال التي خُصصت لإعادة إعمار العراق في مؤتمر الكويت الدولي للمانحين، وتشكيل لجانٍ مشتركةٍ لتنفيذ المشاريع".
ونقل المكتب عن الحلبوسي قوله، إن "العلاقة بين العراق والكويت تتقدم بخطى سريعة وبشكل إيجابي، وإننا جئنا إلى الكويت لنؤكد أواصر العلاقة والأخوة بين البلدين الشقيقين الجارين، ورغبتنا الكبيرة للتقدم بخطوات عملية تنفيذ المشاريع وفق ما تم رصده من أموال في مؤتمر الكويت الدولي للمانحين، وتشكيل لجان مشتركة بين صندوق التنمية الكويتي وصندوق الإعمار في العراق".
واضاف المكتب، ان "الأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي قدم عرضا عن توجهات الحكومة العراقية في تحسين علاقاتها مع دول الجوار، وتوسيع التبادل التجاري وفرص الاستثمار"، مؤكدا على "قدرة العراق الاقتصادية على التقدم في مسيرة البناء والتنمية".
ودعا إلى أن "يكون للكويت دور فاعل في إعادة البناء والإعمار عبر شركات القطاع الخاص، من أجل تنفيذ المشاريع ضمن المنح المالية للمؤتمر الدولي الكويت".
من جهته، أكد رئيس الوزراء الكويتي خلال اللقاء - الذي حضره رئيس ديوان مجلس الوزراء الشيخة اعتماد خالد الأحمد الصباح – على استعداد الكويت للتنسيق المشترك مع العراق، من أجل تنفيذ المشاريع الخدمية في كل القطاعات ولكل محافظات العراق، والاسهام في اعماره وإعادة استقراره، متمنيا أن تحقق زيارة الوفد العراقي أهدافها بنجاح.

*************

العراق يعلن تشييد أكبر قاعدة عسكرية بحرية في البصرة
بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير الدفاع، نجاح الشمري، إنشاء أكبر قاعدة بحرية عسكرية للجيش العراقي في محافظة البصرة على مياه الخليج العربي، بهدف تطوير قدرات القوة البحرية العراقية.
وذكرت وزارة الدفاع في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "وزير الدفاع نجاح الشمري زار محافظة البصرة، أمس الأول السبت، يرافقه وزير النقل ورئيس لجنة الامن والدفاع البرلمانية ومعاون رئيس اركان الجيش للعمليات وكبار الضباط في القيادة"، مبيناً أن "الشمري أطلع على مراحل انشاء ميناء الفاو الكبير، معلنا انشاء أكبر قاعدة بحرية عسكرية للجيش العراقي".
وأضاف البيان، أن "وزير الدفاع تفقد قيادة قاعدة ام قصر الجوية وقاعدة الشعيبة الجوية"، مؤكداً على "ضرورة الارتقاء بواقع المؤسسة العسكرية بجوانبها المختلفة".
في الاثناء، كشف مصدر امني، امس الاحد، ان القاعدة العسكرية العراقية التي سيتم تشييدها في الخليج ستكون بين ايران والكويت، فيما اشار الى انها ستعمل على تأمين السيادة العراقية.
ونقلت وكالات انباء محلية، عن المصدر قوله، ان "القاعدة العسكرية ستكون داخل المياه الإقليمية العراقية في الخليج بين إيران والكويت"، مبينا انها "ستعمل على تأمين السيادة العراقية على مياهه الدولية وحماية المنفذ الجنوبي البحري للعراق".
واضاف انه "تم تخصيص موازنة ضخمة لإنشاء القاعدة التي ستكون الأولى من نوعها منذ عام 1990، مع برنامج تسليح للقوات البحرية العراقية"، لافتا الى ان "القاعدة ستكون بداية لتطوير مستوى القوة البحرية العراقية، لتكون بمستوى الطموح وتقوم بواجباتها العسكرية البحرية".

***********

تشكيل لجان تحقيقية في عقود "كار" و"قيوان" وتهريب النفط في البصرة
بغداد – طريق الشعب
كشف رئيس لجنة النفط والطاقة البرلمانية، هيبت الحلبوسي، عن تشكيل لجان فرعية في لجنته للتحقيق في عقود شركة "كار وقيوان" والخدمة والجباية وتهريب النفط في محافظة البصرة.
وقال الحلبوسي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "هناك لجانا عدة مشكلة داخل لجنة النفط والطاقة البرلمانية، بموجب أوامر من قبل رئاسة البرلمان"، مبينا ان لجنته "شكلت لجنة بخصوص عقود شركة كار وقيوان والخدمة والجباية".
واضاف ان "هناك لجنة فرعية اخرى شكلت بخصوص تهريب النفط الى تركيا عبر أنبوب جيهان التركي"، مشيرا الى "تشكيل لجنة بخصوص الواقع البيئي في البصرة وهناك لجان اخرى".
ولفت الى ان "هناك لجانا عدة تعمل بشكل مستمر وستعلن نتائجها امام مجلس النواب بعد العطلة التشريعية".

**************

تونس تنفي احتجاز طائرة عراقية وتحمل قائدها مسؤولية تأخير الاقلاع
بغداد – طريق الشعب
أصدرت السفارة التونسية لدى بغداد، امس الاحد، توضيحا نفت فيه احتجاز طائرة عراقية في احد مطارات تونس، فيما حملت قائد الطائرة مسؤولية تأخير الاقلاع.
وذكرت السفارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "على أثر تداول عدد من وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي خبراً مفاده احتجاز السلطات التونسية لطائرة عراقية صباح اليوم (أمس الاحد)، تؤكد السفارة أن السلطات التونسية لم تحتجز الطائرة العراقية المذكورة، وأن سبب تأخير إقلاعها يعود الى تلكؤ قائد الطائرة في دفع مبلغ الوقود". وأضافت أنه "تم التنسيق مع سفارة الجمهورية العراقية في تونس التي تولّت دفع المبلغ المطلوب وتأمين إقلاع الطائرة من مطار تونس - قرطاج الدولي باتجاه بغداد".وكانت مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولت امس الأحد، مقطع فيديو يظهر انتظار العديد من المسافرين العراقيين في مطار تونس الدولي، بعد إخبارهم من قبل قائد الطائرة بنفاذ الوقود من الطائرة.

**************

دعوا الحكومة الى مراجعة أسباب تحريك القانون حاليا رغم مرور سنتين على تقديمه
محللون: قانون منع زعزعة استقرار العراق الامريكي
ينذر بتصعيد متعدد الاتجاهات

بغداد – طريق الشعب
أعلنت الحكومة العراقية في وقت سابق، إحالة العقوبات الامريكية على عدد من الشخصيات العراقية، الى مستشارين قانونيين قبل اتخاذ قرار بشأنها، غير ان البنك المركزي سارع إلى تجميد أرصدة الشخصيات الأربع (ريان الكلداني ووعد قدو ونوفل العاكوب واحمد الجبوري)، في إشارة ضمنية قد يفهم منها موافقة الحكومة على الإجراءات الامريكية، او على الأقل عدم اتخاذ قرار مناهض لها.

وفي هذا السياق، وقبل يومين، وافق مجلس النواب الأميركي بالأغلبية على تجديد قانون "منع زعزعة استقرار العراق".

وصاية جديدة

وبشأن موافقة الكونغرس على تجديد قانون "منع زعزعة استقرار العراق"، تساءل النائب محمد شياع السوداني، في تغريدة له على حسابه الرسمي في "تويتر"، "هل اقرار مجلس النواب الامريكي قانون منع زعزة استقرار العراق، وصاية بشكل جديد؟، ام اقر لجعل العراق ساحة اشتباك مع دول الجوار؟"، الا انه رأى في القرار "كلمة حق يراد بها باطلا".

مضمون القانون

وينص القانون على أن للرئيس الأميركي الحق في "فرض عقوبات على أي أجنبي ينوي متعمداً وبأي شكل من أعمال العنف، تهديد السلام والاستقرار في العراق، أو حكومة العراق وتقويض العملية الديمقراطية فيه، أو تقويض الجهود الكبيرة لتعزيز البناء الاقتصادي والإصلاح السياسي، أو تقديم المساعدات الإنسانية إلى الشعب العراقي".
كما يضع القانون على وزير الخارجية الأميركي "مسؤولية الإعداد والتجديد سنوياً، بإنشاء والحفاظ ونشر قائمة الجماعات المسلحة والميليشيات في العراق، التي تتلقى مساعدة لوجيستية أو عسكرية أو مالية من الحرس الثوري الإيراني، فضلاً عن ممارسة الإرهاب داخل العراق، وتحديد ما إذا كان ينبغي معاقبة الأفراد المدرجين في القائمة، وإذا كان ينبغي عد الأشخاص المرتبطين بتنظيمات معينة إرهابيين ومعاقبتهم".

التزام امريكي

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط في تقرير لها بهذا الشأن اراء لعدد من المحللين السياسيين، حيث رأى الدكتور حسين علاوي، أستاذ الأمن الوطني في كلية النهرين، إن "القانون يأتي كالتزام من قبل الدولة الأميركية، بقيادة الكونغرس والأحزاب والرئيس ونائب الرئيس في الولايات المتحدة الأميركية، بدعم الدولة العراقية، والحفاظ على الأمن والاستقرار، كمسؤولية أخلاقية وتحالف سياسي مع الدولة العراقية، والتزام سياسي بالحفاظ على الأمن والاستقرار بعد دحر تنظيم داعش الإرهابي"، مؤكدا أن "المصالح الأميركية كبيرة في العراق، ومنها ما يتحقق عبر التزام الولايات المتحدة بدعم استقرار العراق، سياسياً وأمنياً واجتماعياً".

وضع جديد

بدوره، وجد الخبير الأمني سعيد الجياشي، ان «قانون منع زعزعة استقرار العراق يعيد العراق إلى التأثير الأميركي المباشر في هيكلية النظام السياسي، مع قدرة محاسبة واضحة"، منبها الى انه "اذا اكتملت دورة إقرار القانون من مجلس الشيوخ والبيت الأبيض، نكون أمام وضع جديد تماماً، من خلال مراحل تنفيذه التي تكمن في طياتها خطورة أكثر من قانون تحرير العراق الذي شرعه الكونغرس عام 1998".

معايير غير واضحة

وأوضح الجياشي "من المتوقع أنه سيكون لهذا القانون وصلاحياته قدرة عالية في إزالة من تريد الولايات المتحدة من الشخصيات وتقويضها، أو تجميد الشركات والحسابات وإيقافها ومصادرة أموال، مع تقويض مستمر لما تراه بمثابة تهديد لاستقرار العراق، وفقا لهذا القانون الذي يحمل معايير غير واضحة"، مشددا على أنه "من المهم أن تهتم الحكومة وقنوات الدولة في مراجعة وبحث أسباب تحريك القانون حالياً، رغم مرور سنتين على تشريعه، إذ ربما يكون هناك ربط واضح في التوتر المتصاعد بين إيران وأميركا وعلاقة العراق، وإمكانية أن يكون منطقة اشتباك لهم، والقادم وفق هذا القانون ينذر بتصعيد متعدد الاتجاهات والمجالات".

تحد للقوى العراقية

أما رئيس مركز التفكير السياسي الدكتور إحسان الشمري، فيرى من جانبه، أن "هذا القانون بمثابة تحد ليس فقط للحكومة الحالية، إنما للقوى السياسية من اجل اعتماد موقف يتماهى مع مصلحة العراق، وتحد حقيقي للفصائل المسلحة التي أشار إليها هذا القانون، وشكل علاقتها مع إيران"، مبيناً أن "القانون يتيح للرئيس الأميركي التدخل عسكرياً في العراق".
ولفت الى ان "القانون مر بمراحل طويلة، حيث يبدو أن هناك قلقاً أميركياً حيال الجهات التي تمتلك السلاح في العراق، وبالتالي فإنه سيترتب عليه أمور كثيرة، منها إدراج الجهات المقربة من إيران على لائحة الإرهاب الأميركية، ولا أستبعد أن يتم تخادم بين هذا القانون والاتفاق الاستراتيجي الذي يتيح للولايات المتحدة الأميركية التدخل عسكرياً، إذا ما وجدت أن الديمقراطية في العراق مهددة، وبالتالي احتمالية التدخل العسكري قد تكون واردة، في حال حولت بعض الجهات العراق إلى أرض احتكاك".


**********

ص3

سكنة البياع وجشع بعض اصحاب المولدات الاهلية

يعاني اهالي مدينة البياع جراء جشع بعض اصحاب المولدات الاهلية وقيامهم ابتزاز المشتركين بالكهرباء الاهلية الامرين عبر زيادة اسعار الامبير وبصورة مستمرة، حيث وصلت اجور الامبير الواحد حتى (25) الف دينار شهريا، في حين ان التسعيرة المقررة من قبل مجلس المحافظة حددت بمبلغ (12 الف دينار) لكل امبير، اما حجتهم عن اسباب رفع السعر فهي شراء الكاز من السوق التجارية لعدم تجهيزهم بالكاز المدعوم من قبل الدولة، وهذا التجاوز والتلاعب من قبل اصحاب المولدات الجشعين القى بظلاله على كاهل المواطنين البسطاء وخصوصا ان معظمهم من الكسبة وذوي الدخل المحدود والمتقاعدين الذين يعيشون في ظل اوضاع اقتصادية ومعاشية صعبة جدا .
لذا يناشد اهالي البياع الجهات المسؤولة وضع حد لهذه التصرفات غير المسؤولة وردع اصحاب المولدات الاهلية الذين يفرضون الأسعار الكيفية وفق مزاجهم، مع ضرورة الزامهم بتسعيرة مجلس محافظة بغداد المقررة رسميا، لاسيما ونحن نعيش في فصل الصيف الحار واللاهب وخوفا من استمرار ارتفاع التسعيرة الى حد غير معقول مستقبلا.
عنهم/ المواطن محمد علي حسين


لماذا غابت صيانة خطوط السكك الحديدية؟
يحتاج خط السكة الحديد الى الصيانة المنتظمة والمستمرة لكي يظل في حالة جيدة ما يسهل انسيابية مرور القطارات وبالسرعة المقررة لها ومن دون اي تباطؤ. وقد كانت الصيانة في وقت سابق عملا يدويا شاقا يجهد فرق الصيانة من العمال، لكن مع تطور الزمن تمت صناعة العديد من الأجهزة والمعدات الحديثة لأغراض الصيانة وبوقت قصير ولا يتطلب جهوداً كبيرة الى حد ما .
لكننا نشاهد اليوم أن معظم خطوط السكك الحديد قد اهملت صيانتها ومنذ فترة طويلة جدا وبعضها اصبحت مكبا للنفايات والاوساخ وترمى بمخلفات البناء (الانقاض) قريبا منها وعلى طولها، حتى اصبحت لشاهد العيان منظراً وحالة غير صحية تهدد سلامة وصحة المواطنين الذين يتنقلون بواسطة القطارات، سيما سكة الحديد الواقعة في المنطقة التي تفصل بين حي العدل وحي السلام (الطوبجي) وسط بغداد.
دعوة الى الجهات المسؤولة في وزارة النقل لمتابعة هذه الظاهرة غير الصحية حفاظا على الممتلكات العامة وارواح المواطنين.

ماجد مصطفى عثمان

 


حكايات أبي زاهد...

خراب العامر

لو تأملنا مجريات الاحداث السابقة في العراق بعد التغيير، لوجدنا ان هناك قوى جاءت لتخرب وتهدم البلد والأدلة على ذلك كثيرة. الاقتصاد الوطني جرى تدميره وإنهاؤه بخطط منظمة كي تستفيد دول أخرى لها ركائزها في بلدنا، ومؤسسات الدولة تحولت من مؤسسات منتجة تعمل وفقاً لقوانين ثابتة إلى فوضى إدارية لا يربطها رابط بالأعراف والقوانين الوظيفية، وأثقلت بموظفين يزيدون على ملاكها الأصلي مرات ومرات، كما كلف بإدارتها أناس لا يمتلكوا المؤهل العلمي لينسموا تلك الوظائف المهمة، اما الجيش العراقي فأصبح دوره ضعيفاً من خلال الاعتماد على مؤسسات لا علاقة لها بقيم الجيش وسياقاته المعروفة، وثالثة الأثافي تخص التعليم الذي تدهور منهجيا من خلال التسيب الحاصل في مؤسساته، وعدم وجود الرجل المناسب في المكان المناسب وتنمر فيه الفساد، وهيمن على قمة الهرم لقائمة الفساد المالي الذي تجلى في طباعة المناهج الدراسية ووضعها، وتهديم المدارس العامرة لتصبح قاعا صفصفا وقد تم نهب المخصص لبنائها من خلال شركات وهمية عائدة لهذه الجهة أو تلك، حيث ما زالت ملفاتها مركونة على الرفوف لأنها تدين قوى لها تأثيرها على مصادر القرار، والأنكى من ذلك اعتماد سياسة التعليم الأهلي التي جاءت بصورة فوضوية دون ضوابط أو محددات وسيطر عليها المستثمرون فأنشأت المدارس لمختلف المراحل والكليات بمختلف التخصصات، لتخرج طلابا لا يرقون إلى أدنى المستويات العلمية التي كان عليها التعليم في العراق.
هذا التهديم المنظم له أسبابه ودوافعه التي لا تخفى على المتابع ويجري وفق سياسة ممنهجة تهدف إلى تدمير كل ما يمكن أن ينهض بالعراق ليعود إلى سابق عهده دولة لها وزنها وأثرها في المنطقة.
تنحنح سوادي الناطور وقال: ذوله خراب العامر، وإذا ظلوا ما يخلون شي بمكانه، ويفلشون البنيان طابوكه طابوكة، بس كلي بروح ابوك يا هي الصاحية اشو كلها خربانه، مدارسنه اكواخ لومبنيه بالطين والطلاب يكعدون بالكاع ما عدهم رحلات لو ما موزعين عليهم كتب والفضيحة نتايج البكلوريا اللي بينت كل غشهم من حصلت المدارس على نسب نجاح ما صايره بالتاريخ، وأحسن مدرسة ما طلعت 30 بالميه، ومدارس النجاح بيها صفر ولكم هاي صايره دايره وياهو السواها كبلكم نهبتوا الوادم الظهر الاحمر ، وبعدكم تتعاركون عالغنيمة ، هاي خمسطعش سنه ما شبعتوا، ما تكولون ورانه منكر ونكير لو منكر ونكير بس لسوادي!!!
محمد علي محيي الدين


همسة...
أين الحقيقة

• قالت خلية الاعلام الامني التابعة للحكومة في بيان لها ان معسكر الشهداء في منطقة آمرلي شمال شرقي محافظة صلاح الدين تعرض الى قصف بـ(رمانة القتها طائرة مسيرة مجهولة ما أدى الى جرح اثنين) واوضحت الخلية ان المعسكر تابع (للواء 16 في الحشد الشعبي) وقد تعرض الى هجومين فجر الجمعة الاول في تمام الساعة 10,50 والثاني في تمام الساعة 2,20.

• اعلنت لجنة التحقيق المركزية المرسلة من هيئة الحشد الشعبي عن نتائج التحقيق في حادثة قصف معسكر الشهداء التابع للهيئة الذي يقع قرب مدينة آمرلي، وذكر تقرير اللجنة ان (التحقيقات التي اجريت قد اثبتت ان الانفجار لم يكن استهدافاً عسكرياً نتيجة طائرة مسيرة او صاروخ موجه انما كان مجرد حريق لوقود صلب نتيجة خلل داخلي. واشار الى ان الحادث لم يسفر عن وقوع قتلى في صفوف الحشد الشعبي.

• حمّلَ عضو لجنة التربية البرلمانية رعد المكصوصي وزارة المالية السبب في تأخر اعلان اسماء المتقدمين الى التعيينات ضمن الملاكات التعليمية. وقال المكصوصي في تصريح صحفي ان كل شيء جاهز وكامل فيما يخص اعلان الاسماء المقبولة للتعيين في قطاع التربية وكان مجلس المحافظة قد قال ان الاعلان عن النتائج قبل العيد. مشيراً الى ان التأخير جاء بسبب المخاطبات بين المجلس ووزارة المالية التي تتحمل مسؤولية التأخير حتى هذه اللحظة. واوضح ان موضوع هذه المخاطبة ما زال معلقاً وعلى امل انتهائه ليتم بعدها الاعلان عن الاسماء المقبولة في التعيينات.

• حمّلَ رئيس لجنة التربية في مجلس محافظة بغداد جواد الدلفي وزارة المالية سبب التأخير في الاعلان عن نتائج المتقدمين على التعيينات. واشار في تصريح صحفي الى ان المالية لم ترد على كتاب مجلس محافظة بغداد الخاص بتعديل تعليمات التعيين وهي من تتحمل سبب التأخير لعدم اجابتها بالسلب او الايجاب بشأن الموضوع.

• نفى المتحدث باسم وزارة المالية صالح الربيعي وجود اي كتاب او خطاب رسمي من قبل مجلس محافظة بغداد بخصوص تعديل تعليمات التعيين للمعلمين في بغداد. فأين الحقيقة. أين الحقيقة المفقودة في بلادنا الحبيبة أين أين؟
كفاح محمد مصطفى

 


بساتين كربلاء تُحوَّل الى مشاريع عقارية
والفلاحون يُهجرون بأساليب ملتوية


كربلاء-عبدالواحد الورد
تعاني الفلاحون اصحاب الأراضي الزراعية في الكثير من المقاطعات التابعة الى محافظة كربلاء انتشار وتنوع طرق التجريف للبساتين المكتملة الصفة او "بساتين محدثة" والتي تمثل البساتين مستوفية الشروط كافة لتكون بساتين مثمرة ولنوع محدد من الأشجار، حيث تمت رعايتها وتشجيرها على مدى سنوات طويلة تخللها تعب وجهد مضن من قبل الفلاح للوصول الى هذا النوع من البستنة.
وسوف اعطي مثالا واقعيا على طريقة تجريف البساتين في احدى المقاطعات القريبة من مركز كربلاء، وهي المقاطعة (29 فدان السادة) الواقعة شمال المحافظة ويقسمها طريق كربلاء / بغداد الى نصفين، حيث تتعرض المنطقة الى التجريف منذ أكثر من عشرة اعوام وحتى الآن من دون توقف، على الرغم من الشكاوى والمناشدات العديدة التي صدرت من بعض اصحاب الاراضي والمنظمات الانسانية المناهضة للتصحر والحفاظ على البيئة ومنظمات المجتمع المدني.
وفي هذا الموضوع شكا اصحاب البساتين في المقاطعة" 29فدان السادة" من عمليات الابادة للبساتين المثمرة العامرة بالنخيل ومختلف اشجار الفاكهة، لكن دون فائدة، لم تكن هناك اذان مصغية لكل الشكاوى الموجهة الى الجهات المعنية، ما حدا بهم الى نشر مناشدتهم ومطالبهم في الصحف المحلية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي والقنوات الفضائية، علما ان التجريف يجري من قبل اشخاص يحملون تفويضاً من جهات مختصة ودوائر معينة معروفة بارتباطاتها وعلاقاتها بدائرة الاراضي الزراعية والبستنة والمحاكم والتسجيل العقاري، ويدعون ان هذه المؤسسات موافقة على تجريف لبساتين وتحويلها الى اراض سكنية. وهو ما حصل فعلا للكثير من البساتين هذه المقاطعة بعد تغييرها الى قطع سكنية، ثم شيدت عليها احياء عشوائية وغير نظامية بالتواطؤ مع تجار العقارات والمافيات التي تسهل الامر وبعلم الجهات ذات العلاقة.
من جانب اخر تجد ان البساتين التي لم تجرف، او الباقية على قيد الانشاء حوصرت بالأبنية المشيدة حديثا، وتم قطع الماء عنها، بعدما ردمت الجداول والمبازل، وغيرت بعضها لتكون اماكن تصريف المياه الفائضة من الاحياء المجاورة في فصل الشتاء ومكبا للنفايات في الصيف، وغدت عرضة لنشوب الحرائق بين فترة وأخرى، وهنا احترقت الاشجار وبقيت جذوعها شاهدة على تجاوز الانسان على البيئة وتدميرها.
اصحاب البساتين يطالبون الجهات المعنية بالكشف العيني على بساتين المقاطعة والاطلاع على ما يجري من عمليات اعدام غير قانونية بحق النخيل، ويتلمسون تعويضهم عما لحق بهم من حيف وخسائر جراء التجريف، علما ان الإبادة مازالت مستمرة من قبل المافيات وتجار العقارات.
ويشير احد المزارعين الى ان "الجهات التي تقوم بالتجريف تحمل صفة"المتولي"او صاحب نصف الارض وهذه التولية هي وكالة موقعة من المحاكم المختصة، يقوم بواسطتها المتولي بالضغط على صاحب الارض بشتى الوسائل ومنها الدعاوى الكيدية لاجباره على بيعها" مضيفا ان " الموضوع لم ينته عند هذا الحد، بل يفاجأ الفلاح بوجود اكثر من متول، وبعد ان يقبل صاحب الارض بالقسمة الرضائية غير القانونية مع الشريك، يأتي متول آخر ليطالبه بنصف الارض مرة اخرى ويبدأ بالقسمة الرضائية مع المتولي الجديد الى ان يخرج من الارض خالي الوفاض، ما يضطر الى الهجرة والسكن على الارصفة و الطرقات".
فيما قال احد اصحاب البساتين المهددين بالتجريف ان "المقاطعة تضم بساتين محدثة تسقى سيحا بواسطة السواقي والترع المتفرعة من جدول الحسينية، وقد عمرت هذه المقاطعة بالاشجار من قبل اجدادنا منذ ما يقرب من الـ 200عام، وفي عام 1947 شملت بقانون المغارسة حيث تم تثبيت حقوق المغارسة فيها وأصبح الفلاح حسب القانون يملك نصف الارض ونصف الاشجار بدلا من نصف الاشجار فقط الذي كان سائدا قبل تثبيت حقوق المغارسة".
ويتابع، "اليوم وبعد ردم الانهار ودفن البزول تبدلت هذه البساتين المثمرة الى بساتين خربة، وكثرت فيها بحيرات الماء الراكد في الشتاء، ونتيجة الجفاف في الصيف يكثر نشوب الحرائق فيها "، مضيفا ان "مافيات المتاجرين بالعقار تلاحقنا عبر الشكاوى الكيدية المتواصلة من اجل ارغام الباقين من اصحاب البساتين غير المجرفة على القبول بالأمر الواقع او التهجير".
لذا يستنجد أصحاب الارض بالجهات والدوائر ذات العلاقة ومنها (مديرية الزراعة /قسم البستنة، الهيئة العامة للاراضي الزراعية، دائرة العدل والتسجيل العقاري، البلديات، الصحة والبيئة، المالية، الري، مكافحة الجرائم الكبرى) لاتخاذ الاجراءات اللازمة بحق المتلاعبين بحياة الفلاحين والحد من الالتفاف على القانون لتهجير الناس بالوسائل الكيدية والارهاب.

 


متى تستثمر مدارسنا اساليب التكنولوجيا؟!


تتضمن التكنولوجيا التعليمية استخدام الاجهزة والمواد والتنظيمات والاجراءات التي تستخدم في التعليم من اجل تطويره ورفع كفاءته، كما هو الحال بالنسبة للحاسوب والاذاعة المسموعة والمرئية واساليب التعليم الذاتي، ويأتي استخدام تكنولوجيا التعليم، كفعل تطويري للنظام التربوي التقليدي الذي يستخدم اساليب التربية المألوفة وهو نظامنا التعليمي الحالي.
وفي مقدمة الاساليب التكنولوجية المستخدمة هي الحاسوب التعليمي الذي يكون استثماره كآلة لكتابة واستخدام اللغات المختلفة، حيث تستخدم الآلة التعليمية لتعزيز الانماط السلوكية تعزيزاً ايجابياً مباشراً لتحقيق الاهداف التربوية المرسومة من خلال استجابة الطالب استجابة صحيحة للتعليم المبرمج والتدريس الدقيق، ويؤكد على نظام مراقبة تقدم الطالب نحو اهداف تربوية منتقاة اذ يشترك كل من الطالب والمعلم في اختيار الاهداف والتوصل الى جدول يومي مقنن للسلوك.

سلوان السعدي

 

مواساة
• ببالغ الحزن وعميق الأسى تلقت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هولندا وبلجيكا خبر رحيل المناضلة امينة زوجة الشهيد رؤوف زهدي، برحيلها نكون قد ودعنا واحدة من النساء اللواتي كرسن جل حياتهن في خدمة قضايا الشعب والحزب. نشارك الرفيقة خانم زهدي (ام ازا د) اخت الشهيد رؤوف زهدي والعائلة الأعزاء مصابكم الاليم ونتقدم لكم بالتعازي الصادقة متمنين للجميع الصبر وللفقيدة الغالية الذكرى العطرة على الدوام ولروحها السلام.
• وداعا رفيقنا العزيز ابو طه
ببالغ الحزن والأسى تلقت اللجنة التنفيذية لرابطة الانصار الشيوعيين العراقيين نبأ وفاة النصير الشيوعي المقدام سامي عبد الرزاق الجبوري (ابو طه) الذي قدم الغالي والنفيس في سبيل شعبه ووطنه. أن رحيله في هذا الوقت خسارة كبيرة لنا جميعاً، باسم جميع انصارنا ننعي المرحوم رفيقنا الغالي ابو طه ونقدم خالص واحر التعازي والمواساة لعائلته المحترمة ورفاقه وأصدقائه ومحبيه. الذكر الطيب لراحلنا العزيز ابو طه
• تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية الرفيق محمد عويد السلطاني الذي وافاه الاجل اثر مرض عضال ألم به، للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الصبر والسلوان.
... وتعزي الشخصية الوطنية مجيد هلال راضي في وفاة شقيقه حامد هلال راضي شقيق الشهيد حميد هلال راضي الذي وافاه الاجل أثر مرض عضال ألم به للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الصبر والسلوان.
... وتعزي منتظر ثائر الفتلاوي في وفاة عمه الذي توفى أثر مرض عضال للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الصبر والسلوان.
... كما تنعى الرفيق الفنان التشكيلي محمد عويز السلطاني الذي فارق الحياة اثر مرض عضال لم يمهله طويلاً، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
• بمزيد من الحزن والأسى تعزي المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق محمد فنجان (ابو عباس) في وفاة شقيقته إثر مرض عضال، الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لعائلتها.
• تعزي محلية الكرخ الثانية/ اساسية كامل شياع للحزب الشيوعي العراقي الرفيق عبد الجليل عبد الجبار بدن في وفاة شقيقته، الذكر الطيب للفقيدة ولذويها الصبر والسلوان.
• تعزي المحلية العمالية للحزب الشيوعي العر اقي الرفيق عباس عبدالرضا (ابو امير) في وفاة ابن عمه عبدالعزيز الاوسي (ابو اوس) إثر مرض عضال لم يمهله طويلاً، للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الكريمة جميل الصبر والسوان.
* تعزي اساسية الشهيد حسن عوينه في محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رياض عباس الحمداني في وفاة ابن عمه حافظ كامل الحمداني الذي وافاه الاجل اثر مرض عضال، للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الصبر والسلوان.

 

 

ص4
المثنى تطلق 50 في المائة من مشاريعها لعام 2019

بغداد – طريق الشعب
أعلن مجلس محافظة المثنى، أمس الأول، إطلاق 50 في المائة من خطة مشاريع 2019، مبينا ان المشاريع ستطلق بأكملها خلال أسبوعين بقيمة تصل إلى أكثر من 240 مليار دينار. وقال عضو المجلس عمار الخفاجي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "وزارة التخطيط صادقت على خطة مشاريع محافظة المثنى بعد إكمال كافة الجوانب الفنية"، مضيفا إن "الخطة قسمت بواقع 70 في المائة للمشاريع المستمرة و30 في المائة للمشاريع الجديدة". وأوضح الخفاجي، أن "المشاريع وزعت على ابواب مشاريع تنمية الأقاليم والاستثمارية ومشاريع ضمن برنامج التخفيف من الفقر"، مبينا أن "المحافظة باشرت مرحلة الإعلان عن المشاريع وأعلنت خلال الجولة الأولى عن 40 الى 50 في المائة منه"، فيما لفت الى انه "سيتم الإعلان عن كافة المشاريع خلال أسبوعين ولأكثر من 100 مشروع بقيمة تصل الى 240 مليار دينار".

التعليم تسعى الى تعيين 85 الف خريج من اصحاب الشهادات العليا

بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة التعليم العالي، أمس الأحد، عن تحرك لتوفير 85 ألف درجة وظيفية فيما حددت المشمولين. وأوضحت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "وزير التعليم العالي قصي السهيل سيكون في ضيافة لجنة التعليم النيابية لمناقشة تعيين حـمـلـة الــشــهــادات الـعـلـيـا"، مبينة أن "لدى وزارة التعليم ملفات عـدة تسعى الـى انهائها مع لجنة التعليم النيابية، منها تعيين حملة الشهادات العليا، لذلك سيتم الاجتماع مع اللجنة والكادر المـتـقـدم فـي الــوزارة التنسيق وتوضيح آلية الوزارة وخططها المستقبلية واستعداداتها بخصوص تعيين حملة الشهادات". وبحسب البيان، فأن "الوزارة سوف تنسق مع اللجنة لإضافة تـخصيـصات مالية للوزارة لغرض تعيين اصحاب تلك الشهادات"، مؤكدة على "تشريع الوزارة قـانـون التعليم المسائي الذي سيوفر اكثر من 85 الف درجة وظيفية عبر تعيين حملة الشهادات العليا في الدراسة المسائية".


التجارةتعلنالاكتفاءالذاتيمنالحنطةوتحذرالفلاحينالمُهربينللمحصول

بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة التجارة، أمس الأول، عن وصول البلاد الى الاكتفاء الذاتي من محصول الحنطة المنتجة محليا لأول مرة منذ عقود، مؤكدة جودة ونقاوة المحصول المسوّق ، فيما حذرت الفلاحين من مصادرة كميات الحنطة في حال تهريبها.
وفرة الكميات

وقال مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب التابعة للوزارة، نعيم محسن المكَصوصي، في تصريح صحفي تابعته اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الموسم التسويقي الحالي شهد وفرة كبيرة في تسلم كميات محصول الحنطة المسوقة من قبل فلاحي ومزارعي عموم المحافظات، وأن البلاد لم تشهد هذه الوفرة منذ اعوام طويلة، ما أسهم في إيصال البلاد الى الاكتفاء ذاتيا من الحنطة". وأوضح المكَصوصي، أن "اكتفاء البلاد من محصول الحنطة المحلية، اسهم في تعزيز قوت الشعب، وأمنه الغذائي عبر ما يتم تجهيزه الى المطاحن ومن ثم تصنيعه مادة الطحين وتوزيعها ضمن مفردات البطاقة التموينية"، مثنيا على "دور الجمعيات الفلاحية والحكومات المحلية المنتجة للمحصول والتعاون المشترك مع ملاكات الوزارة، والذي أسهم في إنجاح الحملة التسويقية للعام الحالي"، فيما لفت إلى أن "المحصول المسوق هذا العام من قبل الفلاحين والمزارعين الى مخازن وسايلوات الشركة في عموم المحافظات، ذا جودة ونقاوة عالية، بحسب النتائج المختبرية التي اجريت عليه".
تحذير وزاري

وحذّرت وزارة التجارة، الفلاحين من مصادرة كميات الحنطة في حال أثبتت التحقيقات أنها مهربة، مشيرة إلى السماح للفلاحين الموجودة شاحناتهم خارج مراكز الاستلام بتسويق محصول الحنطة رغم انتهاء موسم التسويق.
وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "بعد غلق التسويق، كانت هناك سيارات لم يتم استلامها وهي موجودة الان في مراكز الاستلام وحسب توجيهات رئيس الوزراء بضرورة استلام الكميات المسوقة من الفلاحين والمزارعين، وقد تقرر السماح لهم بتسويق محاصيلهم بعد ملء الاستمارة".
واضافت، انه "لورود معلومات تفيد بوجود كميات مُهربة عن طريق التجار ضمن هذه السيارات الموجودة في مراكز الاستلام ولغرض ضمان حقوق الفلاحين والمزارعين في استلام كمياتهم وتفويت الفرصة على التجار، تم اعداد استمارة خاصة يتم ملؤها من قبل الفلاح شخصيا تتضمن تسلسل الفلاح او المزارع في الخطة الزراعية والمساحة المزروعة والموقع واسم صاحب الحاصدة التي حصدت أرضه ورقم السيارة وهل الكمية داخل او خارج الخطة".
واشارت الوزارة، الى أنه "يؤخذ توقيع المزارع على الاستمارة مع رقم هاتفه وتقوم لجان اولية في مراكز الاستلام بتدقيق هذه المعلومات ويتعهد المزارع بصحة المعلومات ويتحمل كامل المسؤولية على ان لا يتم صرف مستحقاته الى حين تدقيق تلك المعلومات".
وهددت التجارة، "كل من يريد المتاجرة او الغش والتهريب بالحنطة، بمصادرة الكميات المخالفة ووضع الفلاح او المزارع في قائمة الممنوعين للسنوات المقبلة".

 


وقفة اقتصادية...
المسؤولية الوطنية في الحفاظ على الثروة المعدنية

يمتلك العراق تحت الارض باستثناء المياه والبترول ثروة كبيرة من المعادن الثمينة التي تنطوي على قيم اقتصادية غاية في الاهمية وفي حال العناية بها كما ينبغي تحيل الاقتصاد الوطني الى أحد اهم اقتصاديات المنطقة بل ويمكن ان تكون هذه المعادن التي تشتمل على الكبريت والفوسفات والذهب والالمنيوم والحديد والمواد الهيدروكربونية والقائمة تطول، مصدرا منافسا للنفط في تعزيز الموارد المالية التي تؤمن رفع معدلات التنمية وتنشيط دينامية السوق وتوسيع حركة تشغيل القوة العاملة والحد من الفقر.
ولكن هذه الثروة بكل قيمها الاقتصادية معرضة لمخاطر النفاد اذا ما استمر التراخي بشان استغلالها او استخدمت بطريقة وحشية في حال جرى استثمارها خارج ادارة الدولة وضوابطها من قبل شركات تتسابق من اجل تحقيق اقصى الارباح وبأقصر وقت من خلال استغلالها بطرق بدائية وعلى العكس يمكن مواجهة المخاطر التي تحيق بهذه الثروة من خلال التمسك بمبدأ سيادة الدولة على ثرواتها الطبيعية الباطنية وفقا للدساتير العراقية والدساتير المقارنة والقوانين الدولية ضمن اطار منظومة الامم المتحدة وقراراتها.
لقد اثبتت الابحاث والدراسات التي اعدتها هيئة المسح الجيولوجي العراقية بالاشتراك مع الجهات الحكومية المعنية مباشرة بهذه الثروة الغنية وجود كميات هائلة من الخامات التعدينية التي من شانها لو استغلت بطريقة عقلانية عبر الاستثمار الوطني لفتحت الابواب مشرعة امام حركة تصنيعية واسعة وخاصة الصناعات التحويلية ومنها صناعات الزجاج والاسمنت والطابوق والفوسفات والكبريت والحديد بالإضافة الى التصدير الخارجي لخاماتها ومنتجاتها تلبية لحاجة الاسواق في دول الاقليم وخارجها عبر اتفاقات تكاملية متكافئة لاسيما وان هذه الابحاث اكدت وجود ما يقرب من 6 مليارات طن من الفوسفات و600 مليون طن من الكبريت على سبيل المثال .
ان واحدة من مهمات الدولة الرئيسة تتجلى في الحفاظ على استقلالها الاقتصادي الذي لا يقل اهمية عن استقلالها السياسي فكلاهما مترابطان عضويا ويعد الاحتفاظ بالثروة الباطنية العامل الاساس في تأمين الاستقلال الاقتصادي عبر التشريعات القانونية المنبثقة عن الواقع المحلي الموضوعي وارتباطا بالمواثيق الدولية التي وقع العراق على معظمها ولتحقيق ذلك يتعين الاستناد الى قضيتين:
 الاولى الحاجة الماسة الى تأصيل سلطة الدولة على ثروتها الطبيعية الباطنية من الناحيتين القانونية والشرعية.
 والثانية توظيف القيم الاقتصادية لهذه الثروة في تدعيم خزينة الدولة العامة لمواجهة نفقاتها المتزايدة باستمرار بتزايد عمليات التنمية المنتظرة وتزايد السكان. فمن ناحية تؤكد القوانين الوضعية ان التشريعات استقرت على اعتبار الثروات الطبيعية الباطنية تعد جزءا من الارض التي اكتشفت فيها بغض النظر عن نوع وشكل المعادن وأنها جزء لا يتجزأ من سيادة الدولة بل تشكل ركنا رئيسا لوجود الدولة نفسها.
ومن ناحية اخرى فان الشريعة الاسلامية تقر بان الثروات الطبيعية الباطنية هي ملك للامة باسرها وان لكافة افراد المجتمع حق الانتفاع بها باعتبارها ملكية عامة.
ومن هنا نود التأكيد بان مشروع قانون الاستثمار المعدني المزمع طرحه على البرلمان في قراءة اولية له يعكس فكراً وتوجهاً اقتصادياً يعمل، باستثناء النفط المنصوص عليه دستوريا، على توسيع الاستثمار في القطاع المعدني تحت الارض والذي يمكن المستثمرين من الاستيلاء على الثروة المعدنية الباطنية وتحويلها الى ملكية خاصة.
ان الحكومة العراقية بالتنسيق مع البرلمان مطالبة بإعادة صياغة مشروع قانون الاستثمار المعدني كي يعطي القطاع العام دورا اوسع في الاستثمار بالمعادن ذات القيم الاستراتيجية وفي المقدمة منها الفوسفات والكبريت والمعادن الثمينة الاخرى واتباع مبدا الشركة مع القطاع الخاص بالنسبة للمعادن التي تحتاجها الصناعة التحويلية مع فسح المجال للقطاع الخاص العراقي والاجنبي للاستثمار وفق عقود عادلة في المعادن الكلسية والحجرية التي تدخل في اعمال البناء والتشييد على ان تكون العمالة العراقية هي السائدة في التشغيل والسماح باستخدام الخبرات الهندسية والصناعية العربية او الاجنبية النادرة وغير المتوافرة في العراق .

ابراهيم المشهداني


نينوىفيصدارةالمنتجينوالمسوّقينللشعير
العلفي
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الزراعة، مؤخرا، تسويق أكثر من ٧٠٣ آلاف طن من محصول الشعير العلفي في نينوى مع انتهاء الموسم الحالي.
وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزارة الزراعة / مديرية زراعة نينوى، اكدت ان الموسم الحالي شهد تسويق اكثر من ٧٠٣ آلاف طن من محصول الشعير العلفي في عموم المحافظة بعد انتهاء عمليات التسويق"، مضيفة بأن "الكميات النهائية المسوقة لمحصول الشعير العلفي بلغت ٧٠٣٣٨١ طنا الى مواقع الاستلام التابعة لشركتي ما بين النهرين العامة للبذور، والعراقية لإنتاج البذور في المحافظة، وبذلك تحتل محافظة نينوى المرتبة الاولى في انتاج وتسويق محصول الشعير العلفي على مستوى محافظات العراق خلال الموسم الحالي ٢٠١٩". وأوضحت الوزارة بحسب بيانها، أن "الموسم الحالي شهد توسعا كبيرا في المساحات المزروعة من محصول الشعير العلفي والمحاصيل الاستراتيجية في نينوى والمحافظات الأخرى نتيجة للنشاط، والتهيئة الجيدة لإنجاح الموسم الزراعي وتحقيق الاكتفاء الذاتي من انتاج البذور".


شركةالسمنتتُحدداسعارمنتجاتهاوتستعدللتجهيز
بغداد – طريق الشعب
أعلنت الشركة العامة للسمنت العراقية، مؤخرا، استمرارها في تجهيز مادة السمنت في جميع معاملها وبأنواع مختلفة.
وكشف مدير عام الشركة، حسين محسن الخفاجي، في تصريح صحفي تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، عن "أسعار منتجات الشركة من السمنت في معامل الشركة بنوعيه العادي والمقاوم، الفل منه والمكيس، والذي لا يتجاوز 65 ألف دينار للطن الواحد، أي أن سعر الكيس الواحد لا يتعدى ثلاثة آلاف دينار للسمنت العادي، أما السمنت المقاوم فلا يتجاوز ثلاثة آلاف ومائتان وخمسون دينار".
وأضاف الخفاجي، أن "معامل الشركة موزعة في جميع أنحاء العراق، حيث يوجد في البصرة معمل سمنت الشمالية فضلا عن معامل في، المثنى وكربلاء والنجف الأشرف والكوفة وبابل، ضمن المنطقة الجنوبية"، منوها إلى أن "معامل المنطقة الشمالية المستمرة في القطع والتجهيز فهي معمل سمنت كركوك وبادوش الجديد والرافدين وحمام العليل والحدباء وبادوش التوسيع".
وأكد "قدرة الشركة على تجهيز مختلف الكميات لكافة الزبائن وبآلية قطع وتجهيز ميسرة بعيدة عن الروتين في جميع معامل الشركة وبطريقة مباشرة".


البنكالمركزييحددمعايررفضأوراقالدولارواليورو
بغداد – طريق الشعب
أعلن البنك المركزي العراقي، أمس الأحد، عن المعايير التي يتم الاعتماد عليها في رفض الاوراق النقدية من الدولار واليورو في اثناء عمليات العد والفرز.
وذكر البنك في تفصيل اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن أهم المعايير تتمثل بتعرض "الاوراق إلى قطع في أحد زواياها او كانت مقروضة او فقدت اي جزء من مساحة الورقة، فضلا عن التمزق الذي يحصل فيها والذي يتم اصلاحه بشريط لاصق شفاف من اية جهة".
وأكد أن "المعايير تشمل الاوراق التي تحتوي على ختم بحجم كبير او عدة اختام صغيرة بحيث تؤثر في معالمها، وإذا ظهرت عليها اثار التداول والاستعمال، كأن تكون متهرئة، وتؤثر في شكلها او معالمها" في حين أشار إلى "التصاق المواد الغريبة التي تؤثر في معالم الاوراق، كالأحبار والاصباغ والاصماغ والمواد المطحونة او المطبوخة او المعجونة او الدهون او الزيوت، فضلا عن طريقة الخزن الذي تتعرض اليه في ظروف غير صحيحة، تجعل رائحة العفن تفوح منها".


العراق يسجل ارتفاعا في احتياطي النقد الاجنبي
بغداد – طريق الشعب
أعلن صندوق النقد الدولي، أمس الأول، أن الاحتياطي الأجنبي لدى العراق ارتفع إلى ٦٥ مليار دولار نتيجة الفائض الذي تحققه المالية العامة. وذكر الصندوق في بيان صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، عقب مشاورات المادة الرابعة لعام 2019 مع العراق، أنه "بلغ إجمالي الاحتياطيات الدولية 65 مليار دولار أمريكي نهاية العام ٢٠١٨"، عازيا "الارتفاع إلى تعافي أسعار النفط وتقليص مواطن الضعف في الاقتصاد العراقي وتكوين هوامش امان في المالية العامة". وتوقع الصندوق الدولي، "انخفاض الاحتياطات الأجنبية إلى أقل من المستويات الكافية نتيجة التراجع الذي سيصيب المالية العامة بعد زيادة الانفاق بنسبة 27 في المائة، وضعف الإيرادات بسبب إلغاء ضرائب غير نفطية".

رئيس الوزراء البريطاني يعتبر "بريكست" فرصة اقتصادية لبلاده!
متابعة – طريق الشعب
أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أمس الاول، أن اتفاق بريكست يمثل فرصة اقتصادية هائلة، بعدما تمّ التعاطي معه في عهد تيريزا ماي على أنه عاصفة معادية داهمة.
وقال جونسون، في خطاب له، في مدينة مانشستر، عرض خلاله جدول أعماله الداخلي المتعلق بمجالات الصحة والتعليم والبنى التحتية، إنّ مغادرة الاتحاد الأوروبي تمثّل فرصة اقتصادية هائلة للقيام بأشياء لم يكن مسموح لنا القيام بها لعقود، متعهدا بتسريع المفاوضات حول اتفاقيات تجارية لمرحلة ما بعد بريكست، وإنشاء مناطق حرة لتحفيز الاقتصاد، كما وعد باستثمارات جديدة في مناطق صوتت لصالح الانسحاب من الاتحاد الأوروبي.
ولدى سؤاله بشأن مفاوضات بريكست، قال جونسون إنّه مستعد للتباحث مع الشركاء في الاتحاد الأوروبي، ولكن فقط في حال جرى سحب بند شبكة الأمان "باكستوب" من اتفاق الخروج الذي توصلت إليه تيريزا ماي مع بروكسل، في إشارة إلى البند الرامي إلى ضمان عدم العودة إلى حدود مادية بين مقاطعة إيرلندا الشمالية البريطانية والجمهورية الإيرلندية.

تقرير...
جهزت دوائر الدولة بمولدات الكهرباء
الصناعة تتفق على تجهيز شركة كورية بالإسفلت وتمنح 74 إجازة تأسيس لمشاريع مختلفة

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الصناعة والمعادن، أمس الأحد، عن ابرامها اتفاقاً اولياً مع شركة "هانوا" الكورية لتجهيزها بمختلف المنتجات الإسفلتية، وفيما منحت المديرية العامة للتنمية الصناعية، التابعة لها، 74 إجازة تأسيس لمشاريع مختلفة، أكدت شركة "الصناعات الكهربائية" في ذات الوزارة، تجهيزها مؤسسات الدولة بالمولدات مختلفة القدرات.
تجهيز "هانوا" الكورية

قال الناطق الاعلامي باسم وزارة الصناعة، عبد الواحد الشمري، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الشركة العامة للصناعات التعدينية التابعة للوزارة، ابرمت اتفاقا اوليا لتجهيز شركة هانوا الكورية بمختلف المنتجات الاسفلتية، بعد ان زار وفد مختص منهم، مقر شركته من اجل بحث التعاون المشترك".
وأوضح الشمري، أن "الزيارة اثمرت عن ابرام محضر مبدئي بين الجانبين لتجهيز الشركة الكورية بمختلف المنتجات الاسفلتية من خلال مصنع المنتجات الانشائية بمواصفات عالية الجودة ووفق صيغة يتم الاتفاق عليها بين الطرفين".

إجازات صناعية

في الأثناء، منحت المديرية العامة للتنمية الصناعية إحدى تشكيلات وزارة الصناعة والمعادن، أمس الأول، 74 إجازة تأسيس بين صناعات ذات الاستخدام الواسع وصناعات اخرى مبتكرة.
وقال مدير عام الشركة، سلام سعيد احمد، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عدد الاجازات الممنوحة للطلبة الخريجين بلغت 74 إجازة وذلك ضمن مبادرتها الخاصة بدعم شريحة الخريجين"، مبينا ان "انتاج هذه المشاريع متنوع ويشمل كافة الصناعات الضرورية ذات الاستخدام اليومي من المنتجات الغذائية ومنها، الألبان، التمور، الملح، المكسرات، الدبس، المياه الصحية، الحلويات، المعجنات، فضلا عن الافران".

منتجات عديدة

وتابع احمد، موضحا، أن "المشاريع تشمل أيضا "المنتجات الكيمياوية، ومنها الاقداح الورقية، الصابون، المناديل الورقية، المنظفات، البلاستك، واكياس النايلون، وكذلك المنتجات النسيجية والتي تشمل، الخياطة، السجاد، وصناعة الجوارب"، منوها إلى شمول الصناعات الانشائية المشاريع، وتتضمن، البلوك، سندوج بنل ، فلانكوت والطلاء، فضلا عن الصناعات الهندسية، وفيها، السخانات، والأجهزة الكهربائية".

صناعات مبتكرة

واضاف المدير العام، أن "المشاريع شملت انتاج العديد من الصناعات المبتكرة التي ارادت من خلالها المديرية تحقيق الانتشار الواسع لصناعات مهمة كهذه حيث منحت بعض هذه الاجازات لإنتاج مشاريع البرمجيات هندسية، والتعبئة والتغليف، ومشروب الطاقة، وانتاج العسل، وطباعة الاقمشة، فضلا على الكرسي المتحرك"، مؤكدا "حرص المديرية على رفد القطاع الصناعي بأجود الصناعات العريقة مع التكنولوجيا ليواكب صناعات دول العالم المتقدمة".

تجهيز الدوائر بالمولدات

من جهتها، أكدت الشركة العامة للصناعات الكهربائية والالكترونية، يوم أمس، عن عقودها المبرمة مع مؤسسات الدولة لتجهيزها بالمولدات مختلفة القدرات.
وقال مدير معمل المولدات ماجد عبد الحسين حميد، في بيان وزاري اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الشركة وقعت عقودا مع عدة جهات حكومية لتجهيزها بمولدات مختلفة القدرات من بينها عقد مع صندوق اعمار المناطق المتضررة من الاعمال الارهابية لتجهيز 4 مولدات بقدرة 250 كي في أي، الى مديرية ماء كركوك وعقد اخر لتصنيع وتجهيز ونصب مولدة نوع كتربلر قدرة 1275 كي في أي، لصالح شقيقتها الشركة العامة لصناعة الاسمدة الجنوبية".
واضاف حميد، أن "للشركة عقد مع هيئة التقاعد الوطنية لتصنيع مولدة بقدرة 500 كي في أي، وعقد مع شقيقتها الشركة العامة للتصميم وتنفيذ المشاريع لتجهيزها بمولدات عدد 4 بقدرة 250 كي في أي، و1000 كي في أي".

 

 


ص5.
لن تسكت بغداد بعد اليوم


غني العمار
لن تسكتَ بنت التأريخ
وتستكينَ الحواضرُ
في واسطَ والبصرةَ
أو خانقين
جوادٌ أفشى سرَّ اللوحة لحصانٍ مدمى
والعشبُ تعرّى
فالمطر سيأتي
وكهرمانة سكبت غليانَ الشعبِ
فوقَ جرار السُّراق
تذكرتْ (رحمة )وهي تقصُّ جدائلها
وأيوب يبكي :
(( ربِ أني مسَّني الضُرُّ ))
((هذا مغتسلٌ باردٌ ))
هنا بغدادَ النبعِ
هنا صوتُ الشرفاء المحرومين
تحت جداريتكَ _ جواد _
أنهدَّ القيدُ
وتساقطَ جرذٌ القبو
لم تعد(( ليلى في العراقِ مريضةً ))
تظاهرت بدوائها
بمعضدها الخشب
بجناجلها الجوري
بالمدفونين المكرمين
بمدينة الكسبة لا السراق
وأنا بعكازي
نحن آتون يا بلد الكاظمِ
يا سيفَ الفقراء المُشهَّر في الطرقات
في باب الفضلِ
وفي الميدان
وفي السِنَّكِ
من نجفِ الكرار
ودمِّ أبي الأحرار
من صوت المتنبي اللا يغمد
ونواويس الشارع
وهور الحمّار
والنخل البصري
وقصب الهور وبوابة واسط
يا سدتنا
ما عادَ الشبوط يباعُ برقصِ كؤوس السلطان
والخبازات يبعنَّ الطبقَ على أرصفة الصيادين
الشط يفيضُ بغليان الناس
فينفقُ للغرثى
يا لسماء البارئ
حتى أنتِ نزلتِ الى الشارع
لتقتسمي صوتَ الفقراءِ وخبزتهم
مرحى
فقد حاكَ الصيادون شباكَهم
ودرتنا في الأعماق
***************
سر الأحجار .. مفاتنها وحكمتها
جبار النجدي
إن ما يجعل للأحجار بريقاً رهين بشعور يتملكنا، بأنها مأهولة بشيء ما، شعور يغرينا ويطلق رغبتنا في الكشف عن مفاتنها المشدودة الى إرث عميق وضارب في القدم ومرهون بأسرار تحولها إلى (لقى) كريمة، مليئة بدوي الزمن، وذلك ما يشغل المساحة السحرية لمخيلتنا عن الأحجار، وعمرها الذي بعمر الدهر، وما يخلفه إزميل الزمن من آثار في هيكل الطبيعة، المكتظة بأصناف لا حصر لها من الأحجار. لا مالك للأحجار أبداً، ولكن لا غنى لأحد عن امتلاكها، إنها غنية بالحكمة، ولطالما نطقت بالمعارف الأولى، فمن بين حجري رحى وضجيج اصطكاكهما وُلِدَ الخبز، وشوي فيما بعد فوق كتل من الأحجار المتهاوية بين ألسنة النيران . لقد قدمت الأحجار في وقت غير مسمى احتمالا مثيراً لأحد أسلافنا حينما قادته الفطرة السليمة الى الكشف عن (الروح الأولى للنار ) التي تأججت من قرعه الحجارة بعضها بالبعض الآخر ، ليكتشف مذهولا (أن النار كامنة في الحجارة ذاتها ) .
ويوم تحولت الأحجار إلى مجوهرات ثمينة يترصدها اللصوص حجرت في أقبية مظلمة وكفت عن الشيوع، لتنتقل إلى خزائن المالكين كجواهر مكنونة درجوا على ادخارها خوف انقلاب الزمان. لقد أنبأتنا حوادث الدهر في أزمان مبكرة عما جرى بين (هابيل وقابيل) حينما تحركت وتيرة الشر فأصبح الأخ قاتلاً لأخيه بكتلة من الحجارة.
إن الأحجار على اختلاف ضروبها مسكونة بأزمان متباعدة سمحت لها بأن تترعرع بين خيارات متضادة فتفهم على وجوه عدة، وتحظى بالمزيد من الاهتمام البشري، في كل أطوارها الممتدة في الزمان، والمجبولة بروح الأشياء وقيمتها المكانية، غير أنها مستقلة عن أي تفسير وتضمر بين صنوف أشكالها ضروبا من المعرفة الحية الغنية بألوانها ولباسها التنكري الزاخر بالتأويلات والتوريات البصرية، والمفاتن التي تستدعي استبصارا غامضاً .
ليست الأحجار منحوتات تذكارية، تقع ضمن حدود اللمس ومداعبة الأشياء، أنها مليئة بالأفكار والمضامين الغامضة، تخبئ وراء بساطتها الظاهرية دوراً آخر لا نراه، تدخل بعضها في بعض معبرة عن الحركة والفعل والمنطويين على تكاثرها.
لقد رأى (الجاحظ) أن من الحجر … حجر له فعل وأن من الناس من أفهمك حاجته بالحجارة وقال واصفاً (الودَّاق)– الحاذق بالمراجمة بالحجارة (هو الذي يطلق الحجارة من بين يديه، كالودق من المطر) وهكذا يكون بوسع الأحجار أن تنجز تقارباً مع أفعال الحياة ومجرياتها فقد كانت ولأمد طويل من بين الوسائل التي توفر مستلزمات التفوق في الميدان لدورها في ( العلو على الخصم ) في سجالات الحروب وحوادثها، كما تبودلت في أزمان أخرى بديلاً للعملة النقدية لتصبح أكثر شيوعاً بين الناس، واستخدمها الأحياء من الجنس البشري لتفادي مجهولية قبور موتاهم عبر النقش فوق الأنصاب والشواهد الرخامية الصلدة .
إن الأحجار أحد شواهد الأرض وعلاماتها المجهولة والممتدة إلى غير نهاية، في بقاع معلومة أو لم تكتشف بعد، تجتمع فتتناثر لتنتشر في كل مكان وفق خطط غامضة، لتواصل الاحتفاظ برصيدها الكمي الوافر من شتى ضروب الخلط العشوائي لما يتجزأ من الصخر عندما يتعرض إلى اضطرابات أرضية عنيفة غير أن حركتها هذه تفوق قدرات العين، فلا ندركها ألا أدراكاً مبهما إنها تتكرر حينما يتيح لها التكرار انسجاما فمن بين الأحجار ما تستكين لذكرها النفوس كالحجر (الممهى) وهي (الصخرة التي ضربها موسى بعصاه، فمهت أي تفجرت بالماء) لتكشف عن كرم خصال الأرض في امتثالها للأمر (الإلهي)، وتقدم برهاناً مبكراً عن عطاء الأحجار وعروقها الدفينة والممتدة في الأرض . لقد كانت الاحجار الكريمة من المقتنيات الشائعة عند أهالي ميسان ويكاد لا يخلو بيت منها لأسباب تتصل بالمعيشة وجلب الرزق واتقاء الشر واسباب كثيرة غيرها.
بوسع الأحجار ان تزودنا بشحنات من الأحاسيس المرئية كونها بصريات متسائلة، تشف عن معان وأغراض خفية محملة بالدلائل وحاملة للأغراض غير اللغوية، إن ثراءها الرمزي (خارج عن عمل اللسان) ومتوار خلف جمالها الفريد والمراوغ، تتحدث عبر فتنتها الشكلية ورونقها وتلقائية ألوانها وما توقعه في النفس من مشاعر تتباين مع تباين مفرداتها اللونية أن الصمت هو الأقرب إلى وهجها الحياتي، فمن الصمت يتوالد خطابها الحي وأسلوبها في التداول، فأي شيء من المشاعر تثيرها فينا هذه الأشكال الصخرية الجامدة؟
والتي أثرتها العصور وعلى المدى الجيولوجي لتكونها، فاحتلت مكاناً فيما روي من المأثور عن السلف فتصوروها (حال ناطقة بغير لغة، ومشيرة بغير يد، فإن لم تجبك حواراً أجابتك اعتبارا).
انها تأخذ في التكيف لملء فجوات الأرض وإدامة وتيرة نظامها الأدائي بوصفها صامتة وتواصل النطق (من جهة الدلالة)، فكل حجارة صورة تضاف إلى غيرها.
نتجول فوقها في كل حين، ونمضي سائرين في طرق تعج بحكمة الأحجار تأخذنا بعيداً في رحلة لا تعرف الحدود، هناك في البقاع النائية حيث يتعقب علاماتها التي لا تكف عن الظهور بشر كثيرون لا يهتدي بدون الأحجار طريق في أرضهم أبداً.
ان الاحجار تدخر بصلابتها نزوعا شعريا ماثلا في روح الاشياء وتركيبها الباطني فتكتسب معنى آخر عبر ثرائها الرمزي، والذي يعطيها الدوام لترميم تصدعات الزمن،ان مدى الارض يتسع بوجودها ليصل الى مناطق الدهشة فنستدل عبرها على غزارة الشعر خارج الكلام في الصخور التي تحمل وهجاً والاماليد التي تتوزعها الخطوط المتداخلة في مساحات لونية براقة او على بوابات المدن المرمرية والمنقوشة منذ اجيال طويلة، انها درع الزمن ونصبه التذكارية والتي لا تدور في مدارج الارض على محور المعنى الواحد بل تتماثل مع مدلولات مختلفة تختلف باختلاف مدركات الخيال، فتتراءى في برهة كجمرات متوهجة او مثل انفجار في الظلمات ليوحي بريق الوانها بليل عميق فلا تكف عن التراسل مع بعضها البعض، وذلك هو السر الذي يدخل من خلاله المجاز في صلابة الاحجار ويحاكي مفاهيمها الصورية المتشكلة من نظم لونية آية في النضارة على الرغم من ان بعضها يسكن في قلب المتاهة او يتحرك من امكنته ليمثل فوق الارض العارية والفقيرة المظهر مغطياً خشونتها الشاسعة بنعومة ملمسها يجري ذلك في صور مختلفة تتكرر على نحو لا نهاية له دون ان تفقد جمالها فتزيح عنها تراب الزمن. إنها تتشكل بموجب علاقاتها الطارئة وهي موجودة حيث لا ينتظرها احد، نراها في الابنية المحلاة بالحجر(الغرانيتي) او في الفصوص الثمينة من العقيق والتي تحلى بها القطع الذهبية فيتزين بها الذهب رغم انها لا تماثله في القيمة لذا يعد النظر اليها مصدرا من مصادر الانفعال الذي يوقظ الشعور بالجمال مثيرة الانفعال الشعري… ثمة احجار على شكل كتل متدلية من علو ومشبعة بالظلام المفعم بالبراءة المتوحشة واخرى ممتدة مع امتداد الارض ومبسوطة الى غير غاية كأحجار ناطقة يكمن في (صمتها الطويل إبانة) وكلام بغير لفظ ومن الحجارة وطينها الرخيص صنعت القوارير الشهيرة بفتنتها ورشاقة اشكالها الشبيهة برشاقة النساء لقد احسن القول من قال (انتن النساء بمقام القوارير فأي كسر يعيبها) ان الاحجار متعددة الانماط ولشد ما ابهجت حواسنا في اشكالها البريئة وخفوت الوانها فالعائلة اللونية لمجموعة من الاحجار كالزمردة الخضراء وحجارة اللازورد والعقيق وحجر المرمر البارد….الخ يراها المتبصر بتعبيرية صغائر الاشياء غنية في مفرداتها الشكلية تتصف بالفتنة المرئية وهي من الاحجار المرتبة بنظام في المجال الذي تشغله ومغتنية بالوانها ومولدة لعوالم من الانطباع المرئي بوصفها من كنوز الارض وذخيرتها البيئية المحملة بالدلالة ربما نراها قلقة في مكانها او نافرة من موضعها غير انها تتجلى عبر ظهورها التكراري وراء الازمان فهي قائمة من الاشياء المرئية الفاتنة والتي تخبئ فيها الطبيعة فنونها فندركها بالذوق الغريزي. ان الاحجار هي شخصية مكوثية ومتحركة في آن تمتد عبر انساق تواصلية فثمة مساحات مثقلة بالأحجار مثل مقالع الحصباء في نموها الهامشي او على شفير البحر او الجروف والجداول الصخرية حيث يتحرك حشد كبير من الاحجار في تضاريس صخرية عملاقة. ان الخفوت اللوني لبعض الاحجار يقابله شراسة اللون الصارخ لصخر الجلمود القاسي والحجر الناري والحجر الزجاجي الاسود وما يماثلها من بيوت صخرية ومدافن حجرية واحجار المخلفات البركانية، لعل ازميل الزمن قد نحتها من صخور شاهقة كانت تتربع فوق قمم جبال جرداء لونتها الآزال بالوان العصور المختلفة فامتلكت درجات عليا في سلم تطورها لتعرض في سوق الاحجار الرائجة والراقية او في متحف الحجارة وبذلك فان معانيها تتعدد على وفق استعمالاتها (فمعانيها تجري في وجوه كثيرة) ان بعض الاحجار تتعلق بجانب من جوانب الحياة وقد يصبح انسان ما صديقا للأحجار والتي قد تشغل المساحة السحرية لمخيلة مدينة بأكملها فتسهم في تخيل عالم سحري لديه يلازمه ويؤثر في سلوكه ليتقي بواسطتها حوادث الزمن وعلل الجوارح مكونة عزلته التي ينشغل بها عن كل احد في لحظات يغلبه فيها الهم ليلج عبرها باب سعادته غير ان الذي تكونت لديه الخبرة في صخور الجبال الشاهقة يعرف جيدا كيف يجب (وضع الصخور وترتيبها بحيث ينقض غضبها على رؤوس الاعداء فيتساقطون تحت غضب الصخور وانهياراتها) ومنهم من يرتقي (اعالي الجبال) ليستأنس الصخور على نفسه او يصيخ السمع لصخرة ويستمع لحديثها لتفادي اخطار انهياراتها في وقت مبكر.
لقد كتب حكماء بابل وآشور علومهم في الواح وكتب صخرية قبل ان يمر الانسان عبر ابواب التاريخ وقبل ان تبدأ مسيرة الركب الانساني ليغدو حليفا للزمن وسرمديته عبر ما كتبه فوق الاحجار من مثل وقوانين واعراف ما برحت قائمة بيننا.
************
من أوسلو ...
آخر صعاليك
بغداد النبلاء

قاص ورسام صاحب روح عالية في عشقها وطيبتها وحبها ونبلها وحنينها وجمالها ووداعتها وكرمها وعزة نفسها ، ويمكن إدراجه ضمن قائمة صعاليك بغداد في فترة التسعينيات لكنه صعلوك مختلف فهو أنيق ووسيم جداً ، لم يعر للمال أهمية في حياته وكل ما بجيبه ينفقه على أصدقائه ولا يفكر بالعودة الى البيت كيف ستكون وهو لا يملك ثمن أجرة التكسي التي ستقله الى بيته في آخر الليل ، أنه القاص والرسام الراحل ( زهير المالكي ) المولود في مدينة البصرة عام 1956 والتي تركها ليعيش حياته في بغداد بعد دخول الجيش العراقي الى الكويت الذي تسبب في كارثة كبيرة للوطن والشعب مازالت آثارها شاخصة حتى هذه اللحظة ولكثرة المطاردات التي تلاحقه من رجالات الأمن بسبب انتمائه الى اليسار العراقي وطروحاته المشاكسة للسلطة .جاء القاص الراحل زهير المالكي الى العاصمة بغداد منتصف عام 1990 مع بدء الحصار الظالم آنذاك على الشعب العراقي بعد ان ترك مدينته وعائلته وأطفاله ليعش حياة جديدة لكنه صدم بالواقع المزري الذي يعيشه البغداديون في أيام الحصار الأولى وكان يعمل من أجل ان يبعث المال لعائلته وينفق كل ما في جيبه على اصدقائه والفقراء الذين يصادفهم في الشوارع ليلا ونهارا ، جلساته في نادي اتحاد الأدباء مع جان دمو وآخرين لها آثارها التي مازلنا نتذكرها ولن يمحوها الزمن ، ففي سنوات الحصار الأولى نهض من كرسيه زهير المالكي في المائدة التي يشاركها مع بعض الأصدقاء وانا منهم في حديقة الاتحاد ليستعجل ( ابو مايكل ) في احضار المزات فدخل المطبخ وشاهد قدرا كبيراً للحمص جاهز ومكتمل طبخه فتذكر زهير عائلته الفقيرة وعوائل الجيران الذين كانوا يرزحون تحت طائلة الجوع في تلك الأيام الصعبة فخلع قميصه الصيفي وأمسك بالقدر الكبير الساخن جدا وأخذه وهرب به وقبل خروجه من باب نادي اتحاد الأدباء لحق به اصحاب النادي وأمسكوا به بالجرم المشهود ثم جاء الشاعر خالد مطلك الذي كان رئيسا للنادي في ذلك الوقت ليحول السرقة ويبررها لزهير بطريقة جميلة لم ينقطع ضحكنا على تلك الحادثة لسنوات طويلة حتى ونحن في منافينا . شخصية زهير المالكي المبدعة والطيبة أصيبت بعطب روحي اسمه العوز والفقر والخوف لكه كان شجاعاً ولا يخاف في قول كلمة الحق في أصعب وأحلك الظروف والمواقف ، وعندما أشتدت على زهير ايام الحصار ومطاردات رجال الأمن أختبأ في مدينة الثورة بواحد من القطاعات عند صديقه كريم الأسدي الذي تعرف على زهير عن طريق اخي الأكبر ستار والشاعر رياض ابراهيم والذي تربطه علاقة صداقة متينة بزهير ، وكريم يمتلك محلا لتصليح السيارات وهو ميكانيكي ماهر في السيارات وفي قراءة الروايات العالمية وخاصة دوستويفسكي وكان معجبا بثلاثية الاخوة كروموزوف بعد ان قرأ الجريمة والعقاب وانبهر بها ، كان محل كريم وفيه استوديو صغير للنوم ومسجل لاشرطة فيروز وهكذا كانوا يقضون الليالي محصنين من عيون الرقيب في أيام الحصار ، وقبل ان اغادر العراق اوآخر عام 1994 ألتقيت بزهير في مقهى حسن عجمي وقال لي انه يعمل مع مقاول في نقطة الحدود العراقية الأردنية ( طريبيل ) وحين جاء سفري مررت بتلك النقطة وذهبت اسأل عن زهير المالكي وسط مجموعة من العمال والفنيين الذين كانوا يقومون ببناء اضافات لمبنى طريبيل في ذلك الوقت ، كان لقائي بزهير قد اعانني على تخطي الحدود التي كان قلبي يرتجف من الخوف لو عبرتها بالرغم من أني قد حصلت على ختم الخروج ، وكانت دموع زهير المالكي وانا اودعه تشعرني بالوداع الأخير لكني وبعد اكثر من عقد من الزمان وحين عدت الى بغداد بعد سقوط النظام التقيت بزهير في مقهى الشاهبندر عند شارع المتنبي كان ذلك عام 2004 وكان اللقاء الأخير . وحين سألته عن عمله ووضعه اجابني بانه بخير ويعمل كرجل حماية في مستشفى الكاظمية ويشرب ويضحك كل يوم وهو السعيد بسقوط النظام والحالم بعراق جديد بعيداً عن الدكتاتورية التي تسلطت على رقاب الشعب العراقي لسنوات طويلة، وفي ايام الطائفية الأولى كانت هجمات كثيرة تشن من الأرهابيين والميليشيات على المشفى الذي يعمل فيه وكان زهير شديدا في تعامله مع الإرهابيين والطائفيين الذي كانوا يحاولون ان يذهبوا بالعراق الى اعلى درجات الموت. وفي ليلة ظلماء لم يكتمل بدرها جاءت ثلة من ثلل القاعدة والبعث لتقوم بإغتيال زهير المالكي في النقطة التي يحرس فيها داخل المشفى. كان ذلك عام 2005 وعندما سمعنا بخبر رحيل زهير كانت صدمة كبيرة للذين عرفوا زهير الإنسان الوديع والقاص الثاقب في رؤياه بالقصة التي كان يكتبها والتي تقترب كثيرا من الشعر فله اسلوبه الخاص وله حبكته الدرامية التي يصور احداثها بطريقة مشوقة تشد القارئ داخل كل قصة يكتبها وينشرها في بعض الصحف والمجلات وعلى نطاق ضيق فهو لا يحب النشر إلا ما ندر ولم يطبع كتابا لكن اعماله الأدبية في القصة كلها موجودة لدى عائلته ، ولزهير باع طويل في فن الرسم وخبرة لعقود من الزمن لكنه العبثي الذي يكتب ويرسم لنفسه .ان اغتيال زهير المالكي في تلك الظروف الغامضة كان بمثابة الخسارة التي تضاف الى خساراتنا فهو الصعلوك الوحيد الذي كان يعمل ويضيّف الصعاليك وينام معهم في حديقة الاتحاد او ساحة الاندلس او أي مكان آخر واحيانا كان يأتي مع أخي ستار وينام في بيتنا ويجعل من اهلنا يبتسمون للحياة رغم مرارة الحصار والحرب . كان زهير المالكي يشبه الملاك في سلوكه مع الآخرين بالرغم من صعلكته الوسيمة والأنيقة. انه آخر صعاليك بغداد النبلاء الذي رحلوا بطريقة مأساوية.

هادي الحسيني
**************
نصوص من غير رتوش
زهير بهنام بردى
(ما وجدته حين نفضت غباري قبل ايام وانا اكنس اسنان التقويم الميلادي المتساقطة من البرد والخيبة والبراءة منا)
للميلاد وللمحبة ولطفل المذود والعذراء و
_الى بخديدا وابناء بخديدا وتراب بخديدا واصدقاء بخديدا والى كل الرائعين_
داهمني دونَ أن أحمله معي صباحَ اليوم
نصٌّ كلّما كنتُ أبعدُ عنه هذه الكلمات أحنُّ إليها وتداهمني طوعاً
للميلادِ الآنَ وكل أوان
قريباً منّي دائماً كانَ الميلاد
وكنتُ دائماً أقرّبه إلى
وكانَ يتقرّب إلي
أيُّ ميلاد جاءَ اليَّ قبلَ سنة
لماذا أنت بعيدٌ هذه السنة عنّي؟
الآني لستُ في بخد يدا لم تعرفني؟
لاشكَّ سأستقبلكَ في بيتي المؤجر
أمامَ تمثالِ العذراء أُمّنا وأضيءُ بك
لا لم أكنْ معتماً في النهارِ ومضيئا ًفي الليل
أنا دائماً أحملُ الكلماتِ شموعاً وأسيرُ إلى الأفق
عارياً من الإثمِ بلحني المقدّسِ أمشي إلى الأرضِ
من السماءِ ربّما أجيءُ او من باطنِ الأرض
لا لستُ دمّوزي ولكن ربّما في زمنٍ مضى كنته
ولم أفقه ولا أبحث عن عشتار التي أنكرتني
حين أطفأتْ جسدي بالشموع
فأرسلتني إلى تحت كي تنفردَ بمتعةِ الارضِ والسماء دائماً أحملُ قيثارتي البابليّة وتاج رأس من سومر واعبر من بوابة نركال الى متحف مكتبة اشور وانظر الى شمس الحضر وأعزفُ لكم
كأنّي وأنتم في حضرةِ الملوكِ والأباطرة والكرادلة
لا لم أكنْ أبداً أسودَ ولا أبيض
أنا أحملُ ألوانَ جدّاتي
وهنَّ ينسجنَ شالاً بالدمعِ في الليل
وبتراتيلِ الفصحِ في النهارات التي تغيبُ فيها الشمس ويمدُّ المطرُ أصابعه
إلى بيوتاتنا الطينيّة الصغيرة والاسمنتية الفخمة
من فقرِ نار ونحنُ كأنّنا أسماك
نلبطُ تحت لحافنا السميك
وفوق بساطٍ من التبنِ والريشِ والغيمات
ونلتصقُ مع بعض
نبحثُ عن دفءِ موقدِ مغارةِ بيتِ لحم
وكأنّنا طابوق بناء كنا نتراصف حلاً وشدّا
ما كنّا نتعطّرُ في عيدِ الميلاد سوى بزيتِ الفصح والكليجة والجكليت وأبينا الذي في السماء
والسلام عليك وفعل الإيمان والميامر والمراديش وفيروز تعبرُ الفضاءَ في ليلةٍ باردة في ليلةِ عيد وثلج ثلج .تدقُّ أجراسَ كنائس بخديدا
كنّا ننظرُ إلى العذراء مريم
ونحنُ نمدُّ أيادينا نترقّبُ راعياً وأغنام
نسمعُ منها أصواتَ الأجراس
نتناولُ أيضا القربانَ بعد نصفِ الليل
نرتلُّ شلاما الخ ونقبّلُ السماءَ وكسرة خبز رقاقٍ
تتكسر بين شفتينا وطعم كأنه عسل
نموعُ بلذّتِه شوقاً إلى حليبِ نهد
فطمنا منه ها هي العذراءُ تأتي من بخديدا
وتمرُّ الى كرملش بالترانيمِ
كورسٌ من الملائكة والقديسين يرتّلون ويعبرونَ برطلة
ومن بعشيقة الى تلكيف وتللسقف
وباطانيا والشرفية وألقوش
والأصابعُ تتركُ الزنادَ والأسطول المطري
ممزوجاً بثلجٍ دافئ ما زال يعبرُ الى اصابعنا والموشحات بترانيمِ القدّاسِ والأسطول السمائي
يستريحُ قرب باب لكش ليأكل وجبةً سريعةً من السمّاق ويشرب ماءَ دجلة بالصلصالِ الأوروكي قرب الغابات ومن طحينية بخديدا وأنا أعبئ الغبارَ الابيض في الطريق الذي ما ردَّ لأجل تراب ٍمقدّس
وأدخلُ المدرسة التي كنت أرسمُ في جدرانِها
نشيدَ الجيو روحي الاكبر
أرشُّ عزلةَ عتبات بيوتنا بالماء
أردّدُ اولب بيث سمكث نردّدها في فضاءِ كنيسة مار يوحنا ليلةَ الميلاد والى أبدِ الآبدين
**********
"فرشاةٌ وفراشة" محاولة الإمساك بالضوء والحنين..
نصير الشيخ
ــ كيف يمكن لك التعبير عن عوالمك الشخصية، وأنت تشكل ذاتاً موجودة داخل الحيز المكاني الذي انت فيه، حيز يشغلك تماماً، ومكاناً تتنقل منه وإليه، لكنه يبقى حاضراً وله مستقر في الذاكرة والخيال على حد سواء. والكتابة هي درس حياتي، يجدد نفسه كل لحظة مادام هناك خيال جامح، ومادام هناك من ذكريات تتوهج.
من هنا تأتي الكتابة (بوحاً) حقيقياً، صاعدة سلالم الروح والنزوع الجامح على ان تكون شاهدة عصر على الأقل، ومدونة بأحرف متوهجة هذه الحروف على شكل عذابات مضيئة وحنين جارف ولوعة تتقدْ.
والكاتبة الشابة "شهد عدنان" تحضر هنا طائراً مهاجراً ترك وطنه الذي أحبه ومازال يحبه حد الوله، ليغادره مكرهاً الى أرض الغربة، هناك حيث الكلمات وطناً دافئاً، فيه تعيد الكاتبة شهد العابها وطفولتها وأمنياتها التي لاتحد." شهد عدنان" المولودة في بغداد عام 1989، والتي أكملت دراستها الثانوية فيها، لتنتقل الى القاهرة، ومن ثم لتستقر مع عائلتها في ولاية تكساس الأمريكية منذ عام 2009، والحاصلة على بكالوريوس في (الكيمياء الحيوية) من جامعة تكساس، وهي الطالبة الآن للحصول على شهادة الماجستير نقرأ في سيرتها ونتساءل: هي الحاضرة في معادلاتها الكيمائية ورموز دراستها العالمية، ان تمنحنا مساحة خضراء من روحها، كي تدون لنا كل هذا الشجن والحنين وشلالات الذكرى، عبر إصدارها البكر(( فرشاة وفراشة)) الصادر عن (الدار العربية للموسوعات) بيروت/ لبنان/ 2018. عبر تصدير واهداء وشكر الى الأب الذي زودها بالأمل على طول الطريق.
ذلك انها في غربتها تبحث عن حلم مؤجل، ثم تلم هذه الأحلام غيمات من موسيقى تدون عليها وجع الإنسان الباحث عن ما يحب وسط ركام احزان واحباطات وانكسارات يشهده القلب بشجونه وشؤونه.
كتاب متخم بكتابات شعرية ب(91) صفحة من القطع المتوسط، ضم بين دفتيه نصوصاً اعتمدت البوح الشعري عبر وضوح الجملة في محاولة لإيصال رسالتها الى العالم، والى من تحب، وهي في مغتربها الأمريكي، نصوص جاءت منسابة من نبع متدفق عبر لغة طيعة تنتمي الى الذات الحقيقية، تختار مجراها بين الصخور دون تكلف أو عناء.
((وريقاتٌ بلون الثلج / تلثم أحرفي / تلهو بأيامي / تحاكي غربتي/ فتبثني وجعاً دفيناً/ تلك الأماني نائماتٍ كالصبايا الحالمات)) ص12.
الكتاب الشعري ((فرشاة وفراشة)) لشهد عدنان، اشتغلت عليه، ك" نص بصري" اي نص شعري يقابله لوحة تشكيلية من رسمتها، اذا هي هي رسومها والوانها البهيجة، ومساحات الورود المزدانة بها صفحات الكتاب، في محاولة لدفع النص الشعري لما يقابله من نص بصري رسموي..!! في تعبير واضح لحب الحياة والأمل المتجدد، لننقب سوياً في النصوص المكتوبة لنرى ان الحزن منثور على صفحاتهِ، كيف لا وهي البعيدة عن الوطن الأم، حيث الطفولة تغازل دجلة، وحيث الصبا يداعب نسائم الربيع على الرصافة..
(( عند جدران الفرح/ أقف بعينٍ غافيةٍ/
على شرفة الأمل /أغفو على وسادةِ أحزاني)).
البوح الشعري لدى شهد عدنان، يأخذنا الى المديات البعيدة، حيث تختلط عليها الجهات، ويشط بها احيانا مسار الكتابة، فهي تلاحق الجمل المنسابة على الورق كحصان جامح تفقد السيطرة عليه، وهنا في العملية الكتابة لابد من التؤدة، وادراك ما نود كتابته، والصيغ الكفيلة بإبرازه نصاً قادراً على ان يكون، فهنا مرة نجد نصاً مكتوباً كفكرة مجردة..وهناك نمسك نصاً موزوناً. وهنالك قصيدة أشبه بالعمودية مع التقفية...هذا التوزع مصدره عدم السيطرة على الفعل الكتابي، وبذا فأن شهد خلقت ((فوضى منظمة)) تسوغها حريتها في منطقة الكتابة، وهي وان صحت فليست دائما بمأمن من انزلاقها صوب هذر الكلام...
(( يطيرُ..ويحبو/ بوسط الزحامْ
خليلي أراهُ.. / كطيرِ الحمامْ
جميل النوايا /خفيف الجناحْ
يغيبُ بعيداً /كعطر الصباحْ)) ص32.
ــ فرشاة وفراشة..مدونة كتابية طرزتها أنامل" شهد عدنان" على ورق ابيض صقيل، بين نص كتابي ولوحة تشكيلية، دونتها على شكل تهجدات وبوح شعري صافٍ، اكد وبما لا يقبل الشك انتماءها للحياة التي تريد..وان بغداد ليست مكانً بعيداً، وانما هي سحابة تمطر حباً، ومنائر تكبر باسم الله، ونوارس عاشقة لسماواتها..
(( طال اللقاء دجلتي /كأنني فارقت مجراهُ
هانت عليَ غربتي / والقلب مغرمٌ في حكاياهُ)).
***********
لماذا؟
لماذا نظل أسرى الماضي بكل ما يحمله من تخلف.. الا من بعض الشذرات؟
لماذا لا نتعلم من هذه الشذرات رؤية العالم بعيون متسعة تتوجه الى التغيير ومعانقة العصر؟
**************

ص6

تظاهراتجماهيريةواسعةللعاملينبالعقودوالأجوراليوميةفيالعديدمنالوزاراتوالمؤسساتالحكومية
موقع الاتحاد
تظاهر الخميس 18 / 7 / 2019 أمام وزارة المالية ببغداد العاملون بالعقود والاجور اليومية وبمشاركة النقابات العاملة في الاتحاد العام لنقابات عمال العراق منها النقابة العامة للإعمار والاسكان والبلديات، وزارة الخارجية وأمانة بغداد، وزارة التعليم العالي، وزارة الصناعة والمعادن. وبمشاركة ممثلين عن النقابات في عدد من المحافظات، كركوك، الديوانية، بابل.
ويمثل المتظاهرون العاملون بصفة عقود وأجراء يوميين وحملة شهادة الدبلوم المسكنين. وكافة الحقوق والامتيازات التي اقرتها القرارات 12 و105 لسنة 2019 والمطالبة بتنفيذها وضمان حقوق ومصالح العاملين في جميع الوزارات.
وقد فاوض الممثلون عن المتظاهرين عددا من مسؤولي وزارة المالية وتوصلوا الى ان تقدم الوزارات المعنية كتبها بالتخصيص المالي وان وزارة المالية تعهدت بالموافقة عليها.


يوميات عامل...
اعادة معاملنا التي اغلقت وتأهيلها

تنتشر ظاهرة الباعة المتجولين واصحاب البسطات (الجنابر) بشكل كبير في جميع مدن بغداد واسواقها وازقة شوارعها، ويعمل في هذه المهنة الاطفال والشباب وكبار السن، وهم يتنقلون من شارع الى آخر لبيع ما يحملونه من سلع بسيطة، او يفترشون الارض لعرض بضاعتهم وبيعها، وهذه الاعمال تعتبر فرصة عمل تبعدهم عن البطالة، بالرغم من انها لا تغير من وضعهم المعيشي شيئا، وهم مجبرون عليها بعد ان ضاقت بهم السبل في الحصول على فرص العمل في المؤسسات والدوائر ومعامل القطاع العام والخاص، التي توقف الانتاج فيها بسبب سياسة البلد الاقتصادية وارتباطها بالمؤسسات الرأسمالية.
وبيّن الشاب محمد وهو في الاربعين من العمر يعمل بالقرب من ساحة الرصافي، في بسطة لبيع الاحذية المستوردة، "منذ فترة طويلة وانا اعمل في هذا المكان، بعد ان اغلق المعمل الذي كنت اعمل فيه ابوابه بسبب الظروف التي مر بها البلد وتوقف الصناعة في القطاع العام والخاص، اذ تم تسريح كل العاملين فيه، فما كان امامي الا البحث وايجاد فرصة عمل لاعانة عائلتي المتكونة من اربعة افراد، وعن طريق صديق لي استطعت ان اجد مكانا لي لبيع الاحذية المستوردة، والتي نشتريها من تجار الجملة وفي بعض الاحيان نأخذها من التجار ونبيعها على التصريف، اي نسدد للتاجر بعد ان نبيع جميع الاحذية، مضيفا ان ما نحصل عليه من مال مقابل ما نبيع من بضاعتنا لا يسد الحد الادنى من معيشتنا، واحصل يوميا على خمسة عشر الف دينار كمعدل، ويصل الى خمسمائة ألف دينار شهريا وهو مبلغ لا يكفي لتسديد ايجار المكان الذي اشغله ودفع اجور المولدة الكهربائية ولا مصاريف ابنائي في المدرسة، ولهذا فقد طلبت من ابني الكبير ترك المدرسة والعمل في بيع قناني الماء بالقرب مني، وانا اطالب الحكومة باعادة معاملنا التي اغلقت وتأهيل ودعم القطاع الخاص، ومنحنا القروض الميسرة ليتسنى لنا العودة الى اعمالنا، وليكون لنا راتب تقاعدي نؤمن به جزءا بسيطا من مصاريف عائلتي.
مشيرا الى معاناة الباعة اصحاب البسطات من مفارز امانة بغداد التي تمنعنا من بيع بضاعتنا والتجاوز على الارصفة، ولكنها لا توفر لنا اماكن بديلة ومنظمة لعملنا.
على الجهات الحكومية ان توفر لهم مكانا مناسبا للبيع يقيهم حر الصيف وبرد الشتاء، ومساعدتهم في تقديم قروض ميسرة لتطوير عملهم، والاهم من هذا ان يرتبطوا بنقابة تمثلهم وتدافع عن حقوقهم.
عامر عبود الشيخ علي


فيمؤتمرمنظمةالعملالدوليةالمصادقةبأغلبيةساحقةعلىالاتفاقيةالدوليةالخاصةبمكافحةالعنفوالتحرشفيمكانالعمل
صادق يوم 21 / 6 / 2019المؤتمرون بمنظمة العمل الدولية لصالح الاتفاقية المتعلقة بالقضاء على العنف والتحرش في مكان العمل، وذلك ب 439 صوتا لصالح، و7 أصوات ضد و30 امتنعوا عن التصويت.كما تم التصويت على التوصية المصاحبة بأغلبية 397 صوتا، مقابل 12 ضد وامتناع 44 عضوا عن التصويت.
وتقرّ الاتفاقية بأن العنف والتحرش في عالم العمل "قد يشكّلان انتهاكًا لحقوق الإنسان أو انتهاكًا لهذه الحقوق ... يعرضان تكافؤ الفرص للخطر، وهما أمران غير مقبولين ويتعارضان مع العمل اللائق".
وعرّفت الاتفاقية "العنف والتحرّش" على أنه سلوكيات وممارسات أو تهديدات لهذه السلوكيات والممارسات "التي تهدف إلى التسبب أو تسبب أو التي من المحتمل أن تسبب أضرارًا بدنية أو نفسية أو جنسية أو اقتصادية".
وذكّرت الحكومات بأنها تتحمل مسؤولية تعزيز "بيئة عامة من عدم التسامح مطلقًا".
من ناحية أخرى، يهدف معيار العمل الدولي الجديد إلى حماية العمال والموظفين، بغضّ النظر عن وضعهم التعاقدي، ويشمل المتدربين والمتربصين والمتعلمين والعمال المسرّحين والمتطوعين والأشخاص الذين يبحثون عن وظيفة...
كما تقرّ بأن "الأفراد الذين يمارسون سلطة صاحب العمل أو واجباته أو مسؤولياته" قد يتعرضون أيضًا الى العنف والتحرّش. وتعترف هذه المعايير الجديدة بحق كل شخص في عالم العمل دون عنف أو تحرّش.
وتدخل الاتفاقية حيز التنفيذ بعد 12 شهرًا من تصديق دولتين عضوين عليها وتقدم هذه التوصية، التي ليست ملزمة قانونًا، إرشادات حول كيفية تطبيق الاتفاقية.
وهذه هي أول اتفاقية جديدة اعتمدها مؤتمر العمل الدولي منذ عام 2011، عندما تم اعتماد اتفاقية العمال المنزليين سنة 2011 (رقم 189).

 

الخياطةمهنةتصارعالاندثار
أنس عامر
تعتبر مهنة الخياطة من المهن التي كانت تشكل رافدا من روافد الاقتصاد العراقي في فترة الستيتيات والسبعينيات من القرن الماضي، سواء المعامل المملوكة للدولة او معامل القطاع الخاص، والتي كانت تشغل اعدادا كبيرة من الايدي العاملة المحلية وبخبرات كبيرة، وانتاج سلعي يفوق المنتج الاجنبي في جودته حتى كانت معاملنا تصدر الكثير من الالبسة الجاهزة لعدة دول عربية وعالمية، الا ان الحروب المتوالية بسبب الانظمة الدكتاتورية ادت الى انهيار الاقتصاد وبالتالي توقف اغلب معامل الالبسة الجاهزة في القطاع العام ومعامل الخياطة في القطاع الخاص. وكان الاحتلال الذي حصل بعد 2003 هو القشة التي قصمت ظهر القطاع الصناعي وأدت الى انهياره، ولأسباب عديدة اهمها فتح الحدود وتدفق البضائع الاجنبية الرديئة الصنع وانهيار البنى التحتية للمعامل بسبب السرقة والنهب، واسباب اخرى بيّنها العاملون في هذا القطاع.
وفي محل صغير لا تتجاوز مساحته اربع امتار مربعة التقينا بعامل الخياطة مصطفى الذي قال "بعد ان كنت املك ورشة خياطة كبيرة في شارع الرشيد لخياطة الالبسة النسائية، الان لا املك الا هذا المحل الصغير، بماكنة خياطة واحدة اعمل عليها لتصليح الملابس وتعديلها وهو عمل لا يليق بنا كحرفيين واسطوات خياطة، والسبب في تراجع مهنة الخياطة وغلق المعامل والورش الصناعية، هو الفوضى التي عمت البلاد بعد الاحتلال الامريكي، وعدم وجود اشخاص اكفاء ووطنيين في الدولة قادرين على رسم سياسة اقتصادية تقوم على اساس اعادة القطاع العام ومعامل الخياطة الحكومية والاهلية.
مستدركا "لو كان هناك دعم لنا من قبل الحكومة ولا نقصد بالدعم المادي انما تقوم الحكومة بضبط الحدود وفرض رسوم عالية على المستورد مقابل تخفيض الضرائب على المنتج المحلي، وتوفير استمرارية التيار الكهربائي لانه عصب معامل الخياطة. لما أغلقنا معاملنا وأصبح حالنا يؤسف عليه، وما نجنيه من مال من عملنا الحالي من تصليح الملابس والخياطة البسيطة لا يكفي للمعيشة اطلاقا في ظل ارتفاع الاسعار والمتطلبات الحياتية التي تزداد يوميا.
إذ حدثنا عمار صاحب قائلا "في بداية التسعينيات من القرن الماضي ورغم ظروف الحصار الا ان مهنتة الخياطة كانت مزدهرة، واستطعنا انا وصديق لي توسيع محل الخياطة الصغير وانشاء معمل كبير يحتوي على اكثر من عشرين ماكنة مختلفة للخياطة والتطريز ومقصات كهربائية للتفصيل، وكان يعمل في المعمل عدد من العمال ماهرين وغير ماهرين وكانت الامور ماشية بالرغم من الاجور والارباح القليلة الا ان حركة العمل مستمرة، مستدركا "الا ان العمل اخذ بالتراجع بعد احتلال العراق عام 2003 وفوضى الحدود وما يسمى بالسوق الحرة وعدم وجود رقابة على السلع الداخلة من الملابس الجاهزة من مناشئ صينية بمواصفات رديئة ولكنها رخيصة الثمن، وهذا ما ادى الى ركود العمل وعدم قدرتنا على صرف اجور العمال فقمنا ببيع المكائن وتصفية المعمل وتسريح جميع العمال.
حسين في الثلاثينيات من عمره يعمل في محل خياطة في بغداد الجديدة، يتحدث عن ظروف عمله بقوله "اعمل في هذا المحل على القطعة اي احصل على اجري عن عدد القطع التي اخيطها من قمصان او بناطيل في اليوم، لان مالك المحل لايستطيع ان يمنحني اجرا مقطوعا وذلك بسبب قلة العمل وشحة الطلب، مضيفا "عملنا موسمي يزداد في الاعياد وبداية الموسم الدراسي وبعض المناسبات الدينية، اما باقي الايام فابحث عن عمل آخر أستطيع من خلاله سد حاجة البيت والمصروف اليومي لعائلتي.
مشيرا "ان اجوري التي احصل عليها في أحسن الاحوال لا تزيد عن خمسين ألف دينار كل اسبوع، وهي قليلة جدا لاتسد الحاجة خاصة وانا اب لطفل رضيع يحتاج الى الحليب ومراجعة الطبيب باستمرار ولولا سكني مع اهلي لما استطعت ان اقاوم صعوبة العيش.
اما الخياط محمد قاسم فيعد المواطن هو السبب الرئيس في أفول نجم مهنة الخياطة، وذلك بسبب اقباله المتزايد على الملابس الصينية الرديئة بسبب رخص ثمنها. مبينا "ان الزبون الذي ياتي لمحلنا لخياطة القميص والبنطلون يعلم جيدا ان هذه الملابس تدوم فترة زمنية اطول من الملابس الصينية او التركية الرخيصة الثمن. ويستطرد قاسم "الكثير من العاملين في هذه المهنة قد هجروا معاملهم ومحلاتهم بسبب تراجع مردودها المادي امام ارتفاع الاسعار عامة، وكذلك انقطاع التيار الكهربائي بصورة مستمرة مما دفع اصحاب المعامل والورش الى الاعتماد على المولدات الكهربائية الاهلية، وهذا يتطلب دفع مبالغ كبيرة لاصحاب المولدات مما تسبب في اضافة هذه المبالغ على كلف انتاج الملابس مما يؤدي الى ارتفاع اسعارها.
واكد اغلب العاملين في هذا القطاع ان احيائه يتطلب جهودا كبيرة من الحكومة وذلك من خلال دعمه وتأهيل القطاع العام والخاص، واعادة المصانع الكبيرة التي كانت تنتج الالبسة الجاهزة لتشغيل الايدي العاملة وكذلك فرض رسوم على الالبسة المستوردة وضبط الحدود كما هو معمول في اغلب دول العالم التي تحمي صناعتها الوطنية، وإلزام جميع الوزارات وخاصة الدفاع والداخلية بالتعاقد مع القطاع العام والخاص المحلي لشراء منتجاته من الالبسة.


الاتحادالعاملنقاباتعمالالعراقيشاركفيورشةلمنظمةالعملالدولية
افتتحت صباح يوم السبت 6 / 7 / 2019 في العاصمة اللبنانية بيروت أعمال ورشة منظمة العمل الدولية حول " دور منظمة العمل الدولية في الشأن المتعلق بخلق فرص للعمل والانتعاش الاقتصادي والتنمية المحلية في العراق " وضمن برنامج المنظمة بدعم العراق للتقدم نحو الأهداف الاستراتيجية في إطار خطة التنمية الوطنية 2018 ــ 2022 ، بما في ذلك الحد من البطالة والمساهمة في الانتعاش الاقتصادي في المجتمعات المتأثرة بأزمة النزوح ،لا سيما بين النساء والشباب الذين هم أكثر حاجة .
وفي كلمة الافتتاح أشادت ربا جرادات المدير الاقليمي للمنظمة ببرنامج العمل اللائق المزمع تنفيذه قريباً في العراق والذي سيتم التوقيع عليه في بغداد بأقرب فرصة وبدور الشركاء الاجتماعيين في العراق .
يشارك في أعمال الورشة التي ستعقد للفترة من 6 ــ 11 / تموز الجاري عدد من خبراء منظمة العمل الدولية وممثلون عن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية واتحاد الصناعات العراقي وعدنان الصفار ممثلاً عن الاتحاد العام لنقابات عمال العراق

 

ترابالارض*
دخلت إلى ما لا اعرف كيف أصفه وكيف اتكلم عنه معامل الطابوق في محافظة بغداد مدينة النهروان رأيت مالم اعرف كيف أصفه فوجدت مجموعة من الناس يعملون ليل لنهار يتحملون كل الظروف من أجل أجر قليل ولاحظت خوفهم من قول الحقيقة اتجاه ما يعانون خوفا من فقدان العمل والسموم الناتجة عن الاحتراق كأنها نار من تنين صيني لا يحتملها الانسان في الطبيعة فكيف اذ كانت في العمل ايضا في بداية استقبلتنا كتلة من الغبار وكأنها غيمة من السموم السوداء واشكال المعاناة وعدم توفر ابسط وسائل السلامة فلاحظت انعدام الطفولة ولم يتبق سوى البراءة التي سيقضي عليها الالم والمعاناة فعمالة الاطفال تعيد بلادنا الى عصور الثورة الصناعية حيث يستغل الاطفال والنساء من اجل كسب لقمة العيش البسيطة واستسلام العامل الى الموت وكانه مرحب به فعندما جلست وسألتهم وجدت انهم يخفون مشاكلهم ولكن اعيننا رأت الحقيقة فلا تتوفر لهم اقل وابسط وسائل السلامة التي يحتاجونها وه يائسين من ثعابين السياسة والكذب المستمر حيث لا يمكنهم الثقة بأحد فانهم يؤمنون ان لا منقذ لهم غير الله والابخرة والسموم تحرق ايديهم ووجوههم مقابل لا شيء دار حديثي معهم فقالوا لي ان عددهم 18 شخصا مع اسرهم فهنا نجد عمالة النساء والاطفال وتحطم كل معالم البهجة والسعادة في ارواحهم ووجوههم فلايتمتعون بالتعليم والصحة وهذه ابسط الحقوق التي يجب توفرها لاراحة لاضمان اجتماعي مقابل اجر قدره 15 ألف دينار والذي يؤلم انهم يعدمون الطفولة ولايحترمون معاناتهم بأبسط الاجور مع وجود الاستيراد من دول الجوار مما يهدد هذه الناس الكادحة بان تحتار بلقمة عيشها عاجلا ام اجلا فلا جدوى من الكتابة ولا يوجد تعبير عن ما رأته عيني فأمنيتي واحدة وهي يا عمال العراق ثوروا بوجه الظلم والاستبداد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
*من موقع الحوار المتمدن

 


ص 7

دعوة الشرطة والقوة الجوية الى اختيار ملعب الشعب ارضاً لهما
في البطولة العربية

بغداد – طريق الشعب
دعا وزير الشباب والرياضة، احمد رياض، ادارتي الشرطة والقوة الجوية، الى اختيار ملعب الشعب الدولي، ارضاً لهما في البطولة العربية "كأس محمد السادس للأندية الابطال 2019/ 2020. وقال رياض في حديث صحفي، ان " الوزارة ستقدم كل اشكال الدعم لممثلي الكرة العراقية للإسهام في رفع الحظر عن العاصمة بغداد وكل محافظات العراق"، موضحاً، ان " الوزارة تدعو ادارتي الشرطة والقوة الجوية، الى اختيار ملعب الشعب الدولي ارضاً لهما لخوض مباريات بطولة الاندية العربية". وبيَّن رياض، ان "العراق سيستثمر العلاقات الطيبة مع وزراء الشباب والرياضة العرب والاتحادات الوطنية لتحقيق الهدف المنشود برفع الحظر الرياضي عن جميع محافظات العراق". يذكر ان القرعة اوقعت القوة الجوية بمواجهة السالمية الكويتي، فيما سيواجه الشرطة فريق الكويت الكويتي في الدور 32 من البطولة.
*********

سلة الاخبار...
ياسر قاسم: اتطلع الى إسعاد
جماهير اوربيرو

متابعة – طريق الشعب
علق اللاعب الدولي العراقي، ياسر قاسم، أمس الاحد، على انتقاله لصفوف نادي اوربيرو السويدي لكرة القدم، بعد ان تم حسم الصفقة بعقد يمتد لموسمين.
وقال قاسم في تصريح للموقع الرسمي للنادي، تابعته "طريق الشعب" إن" انتقالي الى اوربيرو جيد للغاية، موضحا إن" انطباعاتي الأولى عن الكادر التدريبي والفريق إيجابية للغاية، وأتطلع إلى اسعاد جماهير الفريق، واظهار ما يمكنني فعله في الملعب".
وذكر النادي عبر موقعه الرسمي، ان " اوربيرو تعاقد بعد أسابيع قليلة من التدريب التجريبي، مع لاعب الوسط ياسر قاسم حتى نهاية موسم 2021، مبينا، أن "ياسر اظهر صفات جيدة خلال التدريب، وهو لاعب ذو خبرة، وسيكون إضافة كبيرة للفريق على المدى القصير والطويل".

أولابي ينضم الى صفوف
الصناعات الكهربائية

بغداد – طريق الشعب
انضم المحترف النيجيري رحيم أولابي بشكل رسمي الى صفوف نادي الصناعات الكهربائية، لتمثيل الفريق في الموسم المقبل، قادمًا من الحدود.
وقال مدرب الصناعات الكهربائية، عادل نعمة، في حديث صحفي، إن "المحترف أولابي يعد الصفقة الأولى للفريق في الموسم المقبل"، مضيفا ان "أولابي لعب تحت إشرافي من قبل في الحدود، وانا أعلم جيدًا حدود إمكانياته وقدراته وكيفية توظيفه".
يشار إلى أن رحيم أولابي مثل عدة أندية محلية من بينها الزوراء وكربلاء والحدود.

*******

غياب إيران يشعل التكهنات حول هوية بطل غرب آسيا

بغداد – طريق الشعب
تنطلق يوم غدٍ الثلاثاء، منافسات بطولة غرب آسيا، المنتظر خوضها في العراق، بمشاركة 9 منتخبات موزعة على مجموعتين. وتشهد البطولة مشاركة منتخبات العراق (البلد المضيف)، السعودية، الأردن، فلسطين، لبنان، سوريا، اليمن، الكويت والبحرين.
وفي ظل غياب إيران التي تسيدت البطولة منذ انطلاقها بحصد 4 ألقاب، فإن الحديث يدور حول المنتخب المرشح للتتويج.
العراق واللقب الثاني
يخوض منتخب العراق، البطولة على أرضه وبين جماهيره، وهو يتطلع الى انتزاع اللقب الثاني.
العراق كان أول المنتخبات العربية تتويجًا بلقب البطولة، حيث فاز بلقب النسخة الثانية عام 2002، بعد تفوقه في المباراة النهائية على الأردن بنتيجة 3-2.

سوريا وثاني الألقاب

بلغ المنتخب السوري نهائي النسخة الأولى في الأردن عام 2000، لكنه خسر أمام إيران، وعاد نسور قاسيون وبلغوا النهائي في النسخة الثالثة 2004، وخسروا أيضًا أمام إيران، قبل ان يتمكنوا من إحراز لقب البطولة عام 2012

الكويت.. لقب في الحضور الأول

نجح المنتخب الكويتي، في أول ظهور رسمي له في النسخة السادسة عام 2010، من إحراز اللقب في البطولة التي أقيمت على أرضه، بعد الفوز على إيران بنتيجة 2-1.

البحرين والسعودية.. حضور بلا بصمة

يتطلع كل من البحرين والسعودية، إلى ترك بصمة مميزة في بطولة غرب آسيا، منذ الانضمام الرسمي إليها.

*********

إدارة الطلبة: مفاوضات الأندية
مع لاعبي فريقنا غير شرعية

بغداد – طريق الشعب
استغربت الهيئة الادارية لنادي الطلبة تحركات ادارات أندية الدوري الممتاز لكرة القدم على اللاعبين دون العودة الى إدارة النادي، مؤكدة انها "غير شرعية"، على حد وصفها.
وقالت الهيئة إن "الايام القليلة الماضية شهدت مفاتحة عدد من لاعبي الطلبة والجلوس معهم للتفاوض بهدف الحصول على خدماتهم في الوقت الذي تربطهم عقود رسمية مع نادي الطلبة"، مبينةً إن" المفاوضات تحدث سراً مع لاعبين مرتبطين بعقود معنا لمدة موسمين أو أكثر".
واكدت الهيئة إن" إدارات الأندية لا يحق لها التفاوض مع لاعبي الطلبة المرتبطين بعقود مختلفة الآجال، موضحةً، ان " على الإدارات مفاتحة إدارة النادي بكتب رسمية في حال رغبتها بالتفاوض مع اللاعبين ويبقى للإدارة حق القبول او الرفض".
وأعلنت الهيئة إن" إدارة النادي متمسكة بجميع اللاعبين وتبحث عن لاعبين جدد للموسم الكروي المقبل، مستطردة إن" تكررت مفاتحة الاعبين بهذه الطريقة غير المهنية، سيكون لنا موقف واضح وصريح".

**************

الاتحاد العربي يسعى الى رفع الحظر عن ملعب الشعب

بغداد – طريق الشعب
وافق الاتحاد العربي لكرة القدم "مبدئيا" على مقترح العراق، بخوض مباريات ذهاب دور الـ (32)، لبطولة كأس محمد السادس للأندية الأبطال، التي ستنطلق نهاية الشهر المقبل، على ملعب الشعب.
وقال نائب رئيس الهيئة الادارية لنادي القوة الجوية وليد الزيدي في تصريحات صحفية، أن عدم توقيع عقد مشاركة الأندية العراقية في البطولة "لم يكن مقصودا"، وأن الأندية العراقية تحظى بمكانة كبيرة ومميزة لدى الاتحاد العربي لكرة لقدم.
وبيّن أنه "اقترح على الاتحاد العربي أن تقام مباراة الأندية العراقية في ذهاب دور الـ (32) بالعاصمة بغداد، على ملعب الشعب الدولي"، مبينا ان "الاتحاد العربي والأندية العربية وافقت على المقترح".
فيما أكد أن "الاتحاد العربي سيخاطب الفيفا للحصول على موافقته رسميا للعب في بغداد، للإسهام في رفع الحظر عن العاصمة، موضحاً أن "قرعة دور الـ 32 لكأس محمد السادس للأندية الأبطال، اعتمدت ناديي، القوة الجوية والشرطة في التصنيف الأول.

*********

ص 8

فلسفة الرياضة
عن "مشروع كلمة" للترجمة في أبو ظبي، صدر أخيرا كتاب بعنوان "فلسفة الرياضة"، من تأليف ستيفن كونور وترجمة طارق راشد عليان.
يطرح المؤلف في كتابه فهماً فلسفياً جديداً للرِّياضة باصطلاحاتها الخاصّة، معرفا بماهيتها ومعناها عبر تقديم هيكل كامل للرياضات.
كما يقوم بعزل العناصر الجوهرية للرياضة ويشرحها، بما في ذلك مساحات الرِّياضة المميّزة، وطبيعة زمن ممارسة الرِّياضة، وأهمية الأدوات الرّياضيّة، مثل المضارب والكرات، وطرائق الحركة في الرِّياضة، ودور القواعد والحظ، والمعنى الحقيقي للغش والفوز.

**********

لماذا يصر الحزب الشيوعي العراقي على إحراج الاحزاب
والتيارات السياسية بهذه الصفة؟*

منذ نشأته والى الآن يصر الحزب الشيوعي العراقي على صفة يمكن ان تكون لازمته، انها صفة النزاهة المفرطة، والولاء الوطني القح، هذه الصفات التي ولدت مع هذا الحزب، اصبحت اليوم مصدر احراج لقوى واحزاب سياسية مشاركة في الحكم، فالنزاهة العالية ونطافه اليد التي يتمتع بها قادة وأعضاء، بل وانصار هذا التشكيل الوطني العريق، اصبحت عنواناً للمقايسة، وشاهداً للمقارنة، فأمام هول الفساد وغول النهب والتدمير للدولة ومؤسساتها، يقف حزب وحيد رافعاً يده البيضاء من غير سوء، حتى بات دون جدل حزباً استثنائياً ومدهشاً قولاً وفعلاً في الساحة السياسية، وإلا بماذا نفسر وصول قياديي هذا الحزب واعضائه الى مواقع المسؤولية ثم يغادورنها دون ان يستولوا على قلم حبر واحد ؟!
إن هذه الخصلة المفقودة، والعملة النادرة، لا يملكها غير الشيوعيين العراقيين شاء من شاء، وابى من أبى بل ان الشهادة من العدو تأتي قبل الصديق، لتعزز مقالنا هذا وتدعمه.
وللحق فإن عنوان النزاهة ليس شعارًا يرفعه الحزب، ابدًا، انه منهج ومسيرة طويلة حافلة بالنضال، تكللت بتربع هذا الحزب على عرش الوطنية والضمير الأبيض اليقظ.
وطبعاً فإن مناسبة هذا الحديث، ما فجرته دائرة عقارات الدولة من فضيحة مجلجلة، نعم هي فضيحة بمعايير هذا الزمان، لكن ليس للحزب الشيوعي، مؤكدًا، بل للقوى والاحزاب التي تسرق عقارات الشعب وتستولي على امواله، جهارًا نهارًا ، فيما يطلق الحزب الشيوعي هذه الومضة في عتمة التكالب، وهو ينبري الى مراجعة هذه الدائرة كأي كيان متحضر، ويقوم بتسوية ملف المستحقات المالية عن أجر المثل لبعض العقارات المستأجرة من قبل الحزب ومحلياته، بموجب عقود رسمية شفافة وبموجب القانون، لذلك تجد ان هذا الأمر ادهش ادارة دائرة العقارات، التي كانت ومازالت تضطر الى اخذ جيوش أمنية جرارة، الى عنصر بسيط في أي حزب او تشكيل مغمور لإخلاء عقارات تابعة لها قد تكون مخصصة كمدرسة او مشفى استولى عليها هذا العنصر.
فيما يقوم الحزب الشيوعي العريق، بهذه المبادرة المدهشة، دون أمر، أو تنبيه أو تحذير، أو كتابنا وكتابكم، لذلك وجهت هذه الدائرة الشكر والتقدير هذا الحزب، وهو شكر بمثابة رصاصة لكل من استولى على اموال الشعب العراقي، سواء أكان كياناً أو شخصاً، وهو شكر يستحق ان يعمم بكتاب رسمي من الحكومة في كل الشوارع ووسائل الإعلام ليكشف عن حقيقة العمل السياسي، ومدنية العمل الحزبي والتزامه بالقوانين والتشريعات.
ليس مديحًا للحزب الشيوعي منا، ابدًا، قدر ما هو تذكير لكل من يستولي على مناطق ومربعات كاملة بدعوى العمل الحزبي، ان يستحي على الأقل من نفسه، ومن حزب الشهداء (الحزب الشيوعي العراقي)، وان يعيد الى الدولة حقوقها، وقبل ذلك ان يتوقف عن السير في طريق النهب والسلب الذي لا يليق بمن يطلق على نفسه سياسياً، وهو عمل قطاعي الطرق واللصوص مؤكدًا.
نعم، يصر قادة الحزب الشيوعي على ان يحرجوا الاحزاب دوماً، في تسابقهم الى العمل الوطني النبيل، والالتزام بالمبادئ والقيم والشعارات التي يطلقونها، فهكذا يكون العمل السياسي والا فلا.
ــــــــــــــــــــــــــــ
* عن موقع "العراق اليوم"


*************

الأعسم ضيفا على "نادي 19 للقراءة"
بغداد – طريق الشعب
يضيّف "نادي 19 للقراءة" هذا اليوم الاثنين، الكاتب والصحفي عبد المنعم الأعسم ليتحدث في جلسة نقاش حول كتابه الموسوم "ناظم الزهاوي رجل الدولة والإصلاح".
تبدأ الجلسة في الساعة السادسة مساء على قاعة مقهى "كهوة وكتاب" في منطقة الكرادة داخل.
والدعوة عامة.

**************

"ذوو القبعات الحمر"
في رحمانية الشعلة
بغداد - ماجد مصطفى
نظمت خلية جمال الحيدري التابعة للجنة الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في مدينة الشعلة، أول أمس السبت، جولة إعلامية راجلة قرب "عمارة الوليد" للعيادات الطبية في منطقة رحمانية الشعلة.
ووزع المشاركون في الجولة، الذين علت رؤوسهم قبعات حمر، على المواطنين وأصحاب المحال التجارية نسخا من كراس يتضمن حوارا كانت قد أجرته "طريق الشعب" مع سكرتير اللجنة المركزية للحزب الرفيق رائد فهمي، ونشرته تحت عنوان "المنجز الحكومي دون مستوى الطموح والدرجات الخاصة ليست استحقاقا سياسيا او انتخابيا".
كذلك وزع "ذوو القبعات الحمر" الذين كان في مقدمتهم الرفيق عبد الرزاق المشهداني سكرتير اللجنة المحلية للحزب في الكرخ الأولى، على المواطنين نسخا من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي المعنون "لا للتعديل الإقصائي"، وتجاذبوا معهم الحديث حول موقف الحزب من الراهن السياسي العراقي.

************

في واسط
رابطة السجناء السياسيين
تزور اللجنة الخاصة
الكوت - شاكر القريشي
زار وفد من رابطة السجناء السياسيين في محافظة واسط، أخيرا، اللجنة الخاصة التابعة إلى مؤسسة السجناء السياسيين في المحافظة.
والتقى الوفد رئيس اللجنة القاضي عبد الرضا القره غولي، وطرح عليه بعض الصعوبات التي يلاقيها السجين السياسي اثناء إنجاز معاملته.
من جانبه أبدى رئيس اللجنة تفهمه الكامل لمعاناة السجناء، ومطالباتهم بالإسراع في إنجاز معاملاتهم، شاكرا الرابطة على تعاونها مع اللجنة خدمة للسجين السياسي.

************

النجف تحتفي بالشاعر
فارس حرام ونتاجه الجديد

النجف - علي العبودي
احتفى اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة النجف، الأسبوع الماضي، بالشاعر فارس حرام في مناسبة صدور مجموعته الشعرية الجديدة الموسومة "أن تقلب الفكرة".
حضر جلسة الاحتفاء التي التأمت على "قاعة الحبوبي" في مركز مدينة النجف، جمع من الأدباء والمثقفين والأساتذة الجامعيين من أصدقاء المحتفى به ومحبيه.
في بداية الجلسة التي تناوب على إدارتها كل من الأديبين معن غالب سباح وعلي العبودي، ألقى الكاتب رزاق المشهداني خاطرة احتفاء بالشاعر حرّام، عبّر فيها عن سعادته بعودته من الصين، معتبرا إياه قامة شعرية عراقية كبيرة.
المحتفى به، وبعد أن عرّف الحاضرين بمجموعته الشعرية الجديدة، قرأ أمامهم عددا من القصائد التي تضمنتها، والتي نالت استحسانهم حتى طالبوا بقراءة المزيد منها.
بعد ذلك اعتلى المنصة د. عبد الرضا علي متحدثا عن مسيرة المحتفى به "الذي يتصاعد فنيا من خلال قصيدة النثر منذ تسعينيات القرن الماضي، معبرا عن إنسانيته كعاشق للحياة".
وكانت للناقد ظاهر حبيب مداخلة نقدية اشار فيها إلى البناء الفني في قصائد الشاعر المحتفى به.
وفي الختام وقع الشاعر فارس حرام نسخا من مجموعته الشعرية ووزعها على الحاضرين.

************


في كربلاء
رابطة المرأة تعقد ندوة حول "تعزيز الديمقراطية"

كربلاء – عماد الطائي
عقد فرع رابطة المرأة العراقية في محافظة كربلاء، و"جمعية الأمل" العراقية، مساء الجمعة الماضية في مركز المحافظة، ‏ندوة حوارية حول "تعزيز الديمقراطية".
الندوة التي عقدت على حدائق "شارع الثقافة" والتي حضرها العديد من المهتمين بالشؤون السياسية والاجتماعية، من كلا الجنسين، قدمها كل من سكرتيرة فرع الرابطة صبيحة هاشم، والمهندس نورس عدنان.
وتناول المتحدثان، بإيجاز، مفهوم الديمقراطية، مقدمين تعريفاته، وموضحين الكيفية التي تتم بواسطتها ترجمة هذا المفهوم إلى ممارسة يومية وسلوك حضاري، ما ينعكس على الحياة الاجتماعية والسياسية.
وشهدت الندوة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، ناشطين وإعلاميين. وقد ركزت المداخلات على أساليب تفعيل دور منظمات المجتمع المدني، لغرض تكوين صلات فاعلة بين المواطن والمسؤول، وتوحيد الجهد المثمر في سبيل وضع الحلول والمعالجات لمشكلات المواطن.

************

بحضور الرفيق رائد فهمي
بغداد تشهد انطلاق فعاليات "مهرجان عيون" السينمائي

بغداد – طه رشيد
شهدت بغداد مساء أول أمس السبت، انطلاق فعاليات "مهرجان عيون" السينمائي الثالث – دورة الفنان العالمي غازي الكناني، الذي من المقرر أن يختتم هذا اليوم الاثنين، بمشاركة أفلام من بغداد وكردستان وسوريا والأردن والمغرب وتونس وموريتانيا وإيران، فضلا عن بريطانيا.

حضر افتتاح المهرجان الذي احتضنته "قاعة تموز" في "فندق عشتار غراند كريستال"، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي، وجمع من الفنانين والإعلاميين والمثقفين والعائلات البغدادية المهتمة بشؤون الفن السابع.
رئيس "مؤسسة عيون" الثقافية القائمة على المهرجان، ورئيس اللجنة العليا للمهرجان، عباس الخفاجي، أشار في كلمة له ألقاها خلال حفل الافتتاح إلى انهم أصروا على إقامة المهرجان على الرغم من شح إمكاناتهم المالية، مؤكدا أن "الابداع لا لون له ولا جنس ولا هوية غير الكينونة الإنسانية. ولهذا شددنا في مهرجاننا على مد جسور التواصل مع المحيطين المحلي والخارجي".
الرفيق رائد فهمي، ألقى من جانبه كلمة قصيرة ثمّن فيها جهود مقيمي المهرجان والمشاركين فيه. ثم قدم، باسم الحزب الشيوعي العراقي، باقة ورد إلى الفنان الكناني، مؤكدا أن "هذا الورد ليس لشخص الكناني وحسب، بل هو لعموم الفنانين الذين منحوا إبداعهم بعدا اجتماعيا – وطنيا، وساهموا مساهمة جادة في نصرة شعبهم".
وكانت لرئيس شبكة الإعلام العراقية، الراعية الإعلامية للمهرجان، د. عباس الشلاه، كلمة تطرق فيها إلى أهمية إقامة المهرجانات الفنية على اعتبارها "الدعامة الأساسية في محاربة الفكر الظلامي"، معربا عن أسفه لتوقف الإنتاج السينمائي بعد مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية ٢٠١٣، بسبب انعدام التخصيصات المالية، وموجها في الوقت ذاته التحية إلى المبدعين الشباب الذين أفلحوا في تقديم إنجازات مهمة في مجال السينما، اعتمادا على مقدراتهم الذاتية.
بعد ذلك قدمت مجموعة من فتيات "المدرسة العالمية المتحدة"، رقصة باليه بعنوان "ضوء القمر. ليعتلي المنصة بعدها رئيس لجنة تحكيم الدورة السابقة للمهرجان، د. صالح الصحن، معلنا أسماء لجنة تحكيم الدورة الحالية، المؤلفة من د. حسن قاسم رئيسا، والفنانة د. سهى سالم والناقد السينمائي علاء المفرجي والمخرجين حسين الهاني وأياد جبار، أعضاء.
وعرض في سياق حفل الافتتاح فيلم متلفز يطرح فيه عدد من الفنانين آراءهم حول تجربة الفنان الكناني في فضائي السينما والدراما، مشيدين بمسيرته وكيف أن الجمهور لا يزال يتذكر بعضا من الشخصيات التي جسدها، والمسلسلات التي مثل فيها، فضلا عن التمثيليات والأفلام السينمائية والمسرحيات الكثيرة.
كذلك أشاد البعض من الفنانين، بتجربة الكناني كمخرج ومعد برامج في المركز العربي في عمان، والتلفزيون الكويتي الذي أخرج له نحو 195 حلقة من برنامج "وين وصلنا"، مؤكدين ثراء تجربة المحتفى به وغناها في معظم المجالات الإبداعية التي عمل فيها.
السينمائي المخضرم ضياء البياتي، كانت له مداخلة في الحفل أطرى فيها بشكل كبير على تجربة الكناني، ثم سلمه لوح إبداع المهرجان بحضور المخرج الكبير محمد شكري جميل، الذي كان قد أخرج فيلم "الظامئون" مطلع سبعينيات القرن الماضي، الذي لعب الكناني أحد أدواره الرئيسة.
بعدها انطلقت العروض السينمائية بمجموعة من الأفلام القصيرة، بضمنها "عودة الروح" للمخرج مهند الطيب، و"الروليت الروسي"، وهو فيلم انيميشن من إخراج أنس الموسوي، فضلا عن الفيلم المصري الموسوم "اللقاء" للمخرج محمود عبد اللطيف.
كذلك عرض فيلم إيراني بعنوان "حصة حليب"، للمخرج فرهاد غلاميان.
ويواصل المهرجان عروضه السينمائية لغاية هذا اليوم الاثنين، ويختتم بإعلان نتائج الفائزين في مسابقته وتوزيع الجوائز عليهم.

************

حسين فجر يعالج المرضى بنغمات كمانه

حاورته: تضامن عبد المحسن
حسين فجر، عازف كمان وباحث أكاديمي، كان قد درس آلة العود في معهد الدراسات الموسيقية في بغداد، لكنه اضطر، لأسباب خاصة، الى ترك الدراسة عام 1998 والسفر الى دمشق، ليدرس هناك، وتحديدا في المركز الثقافي الروسي، آلة الكمان أكاديميا.
في العام 2010 عاد فجر إلى العراق، وأكمل دراسته في معهد الدراسات الموسيقية، حتى نال في العام 2012 شهادة الدبلوم بدرجة الامتياز. وقد أطلق في الفترة الأخيرة ثلاثة مشاريع موسيقية تنموية، أبرزها العلاج بالموسيقى، الذي يتحدث عن تفاصيله لـ "طريق الشعب" مشيرا إلى انه بدأ مع دائرة الفنون الموسيقية بهذا المشروع، من خلال تنظيم زيارات ميدانية إلى "مستشفى الرشاد" للأمراض النفسية والعقلية في بغداد، لغرض تقديم أطروحات جديدة غير مسبوقة تتمثل في علاج المرضى الراقدين في المستشفى عبر الموسيقى.
ويضيف فجر أنه كان قد أجرى قبل إطلاق مشروعه هذا، بحثا مطولا حول العلاج بالموسيقى، في سبيل تقديم موسيقى تناسب بيئة المريض النفسي، موضحا انه سيطبق هذا العلاج على المرضى الراقدين في المستشفى بشكل علمي، على أن يتم ذلك بالتعاون مع الكادر الطبي في قسم التأهيل النفسي التابع للمستشفى.
ويتابع قوله أن الموسيقى هي اللغة الوحيدة التي يفهمها كل سكان الأرض رغم تنوعاتهم الثقافية والاجتماعية والعرقية وغيرها، إلا انه، ولأسباب بيئية معينة، قد ينفر البعض من جمل موسيقية بعينها، أو من أصوات بعض الآلات الموسيقية، مضيفا أن "حب الموسيقى أو كرهها، يأتي بسبب عدم معرفة التعريف العلمي للموسيقى بالنسبة للكثيرين، والذي يعني ان لكل صوت زمنا محددا، ومن هذه القاعدة سنتمكن من معرفة الايقاع الذي يحبذه المستمع إلى الموسيقى، وكل ذلك يعتمد على بيئة الانسان وخلفيته الثقافية والاجتماعية".
ويتحدث فجر عن مشروعه التنموي الثاني، الذي يراه مهما. إذ يتضمن توثيق المناطق والشخصيات التاريخية في العراق القديم، مؤكدا أن مثل هذا المشروع لم ينفذ سابقا في العراق ولا في المنطقة عموما.
ويضيف انه بدأ بآثار بابل، ورسم تصورا عن الحياة في بابل القديمة، وعن الشخصيات الشهيرة في تلك الحقبة، موضحا أن فكرة هذا المشروع كان قد أوحى له بها صديقه الإعلامي عماد جاسم، معاون مدير عام دائرة الفنون الموسيقية، الذي كان قد نقل له مشاهداته لمشاريع مشابهة في المتاحف العالمية.
ويبيّن فجر أن الموسيقى التي سيضعها لهذا المشروع، الذي من المقرر تحقيقه من خلال دائرة الفنون الموسيقية، ستكون تخيلية عبر قراءته التاريخية، على اعتبار انه ليس هناك تدوين موسيقي يعود إلى تلك الأزمان، مشيرا إلى انه يسعى إلى تجسيد بعض الأحداث في تلك الفترات، عبر آلة عود تشبه في تصميمها وموادها آلة العود البابلية القديمة، التي كانت أوتارها تصنع من امعاء الحيوانات، وذلك لكي يستخرج صوتا مشابها لآلة البابليين.
أما المشروع التنموي الثالث الذي يعمل فجر على تنفيذه، فيتمثل في توثيق المقام العراقي. ويقول بهذا الصدد أنه قام بتأسيس "بيت الموسيقى" البغدادي على نفقته الخاصة، ليكون حاضنة لتعليم العزف على الآلات الموسيقية، ومركزا ثقافيا يهتم بالتراث الموسيقي العراقي، لافتا إلى انه سيوثق المقام العراقي بتسجيل واضح ومشذب، كون معظم التسجيلات والتوثيقات الموجودة قديمة ولا تتمتع بالوضوح.
وأشار فجر إلى أن قارئ المقام طه غريب، ساعده في تسجيل عدد من المقامات، مؤكدا أنه سيهدي هذا المشروع إلى الجهات المعنية بالموسيقى.

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg