العدد 232 السنة 84 الأحد 28 تموز 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1

عمل القضاء يتعرض الى ضغوط

فهمي: ضرورة التعامل بشفافية مع طلبات رفع الحصانة وسائرون متمسك بإعادة فتح ملف سقوط الموصل

بغداد - طريق الشعب

اكد سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، النائب عن تحالف سائرون، الرفيق رائد فهمي، على ضرورة احترام استقلالية القضاء والتعامل بشفافية مع الطلبات التي تقدم بها والمتعلقة برفع الحصانة عن بعض النواب، مشددا على أهمية ابعاد "الانتقائية" في رفع الحصانة عن نواب دون اخرين، ولفت الى ان إعادة فتح ملف سقوط الموصل في البرلمان لا يحظى بحماسة شديدة من قبل الأطراف السياسية، غير ان فهمي نبه الى ان هذا الملف ما زال من بين اهم الملفات التي يعمل عليها تحالف سائرون.

 

خطوة اجرائية

 

وقال الرفيق فهمي، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "طلب رفع الحصانة عن بعض النواب لم يأت من جهة سياسية بل من القضاء، ما يعني انه مبني على مستندات ووثائق، بالتالي فان اثبات البراءة يكون من خلال الذهاب الى القضاء وتفنيد تلك التهم"، مبينا ان "رفع الحصانة لا يعني ان النائب مدان، بل هو خطوة اجرائية لن تؤثر سلبيا على النائب وهي لتسهيل عمل القضاء".

 

الابتعاد عن الانتقائية

 

واضاف فهمي، ان "ما نتمناه ان لا يكون موضوع الحصانة انتقائيا، خاصة ان مجلس النواب وضع في مقدمة اولوياته مكافحة الفساد"، لافتا الى ان "احترام استقلالية القضاء يجعلنا ملزمين بالتعامل مع طلبات كهذه بشكل شفاف بعيدا عن اي تحسس".

 

"لا حماسة شديدة"

 

وفيما يخص إعادة فتح ملف سقوط الموصل، افاد سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، في تصريح نقله موقع صحيفة "العربي الجديد"، إنَّ "ملف سقوط الموصل لا يحظى بحماسة شديدة من قبل الأطراف السياسية في البرلمان، ولكنّه ما زال ضمن جدول أعمال تحالف سائرون".

وشدد على ضرورة توفر "دعم سياسي وبرلماني ووضع سياسي مناسب يساعد على متابعة الملف ومحاسبة المتورطين فيه"، موضحاً أنّ "القضاء هو المختص في مثل هذا الملف، وهو المُحرك له".

 

ضغوطات حزبية

 

وأكد أنّ "آليات عمل القضاء تتعرض الى ضغوطات حزبية، وهناك تعطيل إداري بسبب الصلاحيات المتداخلة بين أجهزة القضاء، حتى أنّ الحكومة الحالية برئاسة عادل عبد المهدي، تتحسب لكثير من الأمور، وتحديداً التحرك بشأن بعض الملفات التي تشمل قادة أحزاب مشاركة في الحكومة، وبالتالي قد يؤثر تحرك الحكومة على سير العمل السياسي في البلاد".

************

أكثر من 750 ألف عامل أجنبي في العراق

بغداد – طريق الشعب

أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية باسم عبد الزمان، وجود أكثر من 750 ألف عامل أجنبي في العراق.

وقال عبد الزمان مؤتمر صحفي عقده بمحافظة ذي قار، نشره مكتبه الإعلامي، واطلعت عليه "طريق الشعب"، "نقترب من تفعيل نظام تفتيشي من اجل توحيد قاعدة بيانات للعمالة الأجنبية في العراق"، كاشفا عن ان "عدد تلك العمالة يزيد عمَّا ذكرته منظمة العمل الدولية من بيانات بشأن وجود 750 ألف عامل أجنبي فقط في البلد".

-***************

عبد المهدي يوجه بتقديم دراسة عن المشاريع المتلكئة في بغداد خلال اسبوع

بغداد – طريق الشعب

وجه رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، أمس السبت، بتقديم دراسة عن المشاريع المتلكئة والخدمات في بغداد، خلال اسبوع ليتم العمل على ايجاد حلول مناسبة لها. وقال المكتب الاعلامي ل‍عبد المهدي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس مجلس الوزراء عقد أمس (السبت) اجتماعا خاصا بتقديم الخدمات في محافظة بغداد، ولبحث وتطوير الواقع الخدمي في مختلف الاقضية والنواحي وتلبية احتياجات المواطنين، بحضور الوزارات القطاعية (المالية، التخطيط الكهرباء، الصحة، التربية، والإعمار والإسكان و البلديات)، اضافة الى قيادة عمليات بغداد وامانة بغداد ومحافظ بغداد وعدد من المسؤولين في المحافظة". واضاف المكتب، أن "عبد المهدي وجه بتقديم دراسة ورؤى عن المشاريع المتلكئة والخدمات في غضون اسبوع ليتم العمل على ايجاد حلول مناسبة لها".

*********

طاولة حوارية عن ظاهرة الفساد وإمكانات التصدي لها

بغداد - طريق الشعب

اقامت هيئة تحرير الثقافة الجديدة ومكتب الرفيق رائد فهمي، النائب عن سائرون، وسكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، امس السبت، طاولة حوارية في فندق فلسطين، وسط بغداد، حملت عنوان "الفساد.. راهنية التصدي"، شهدت حضورا لعدد من الشخصيات المعنية ذات العلاقة، ومن اصحاب التجارب العملية لمكافحة ظاهرة الفساد.

****************

وثيقة

معالجات لقضايا ملحة

أن بلادنا تعيش ظروفا صعبة ومعقدة وحالة استعصاء ما يتطلب اعتماد رؤى ناضجة متكاملة علمية للخروج من الأزمة العامة الشاملة التي يعيشها بلدنا، ومعالجة ما تراكم من ثغرات ونواقص، وإلى اعتماد برامج واقعية تنطلق من الحقائق التي يعيشها البلد، وطبيعة الترابطات الاقتصادية – الاجتماعية فيه. وان تحظى هذه البرامج بالصدقية في ظل منظور سياسي يتخطى ويتجاوز ما تم اختباره وثبت فشله.

لقد خاضت معظم القوى السياسية الانتخابات الأخيرة رافعة شعارات وبرامج الإصلاح والتغيير ومحاربة الفساد وجعل من أولويات الحكومة الجديدة تخصيص الموارد المادية والمالية والبشرية لتوفير الخدمات الأساسية وبناء البنى التحتية المادية والاجتماعية، وفي قطاعي التعليم والصحة على وجه الخصوص، إلى جانب الشروع الجاد والمنهجي في مكافحة الفساد وتحقيق الإصلاحات في مجالات الإدارة ومؤسسات الدولة المدنية والعسكرية على أسس العدالة والكفاءة والنزاهة والابتعاد عن نهج المحاصصة العرقية والطائفية والاقصاء والتهميش، كما جرى التركيز على إعادة النازحين إلى أماكنهم وتعويضهم وإعادة اعمار المدن المحررة من سيطرة تنظيم داعش الإرهابي.

وبعد انقضاء ما يقارب العشرة أشهر على التئام مجلس النواب الجديد وتسعة أشهر على تشكيل الحكومة الجديدة، لم تتلمس أوساط واسعة من شعبنا، انجاز إجراءات وخطوات عملية ذات آثار ملموسة في مواجهة مشاكل البطالة الواسعة، ولا سيما في صفوف الشباب بما في ذلك خريجو الجامعات والمعاهد، وفي تحقيق تقدم ذي شأن على صعيد تطوير البنى التحتية والخدمات العامة، كما أن خطوات مكافحة الفساد ما تزال متواضعة ولا ترقى إلى جسامة التحدي الذي يمثله استشراؤه في مختلف مفاصل الدولة والمجتمع وتحوله إلى معوق رئيس لعملية الإصلاح السياسي والاقتصادي وجهود البناء والاعمار. ومن حصيلة هذا المسار تنامي مشاعر خيبة الأمل والإحباط وضعف الثقة بالحكومة.

إن توفر إرادة سياسية فاعلة وثقة شعبية يشكلان جناحين مطلوبين وضروريين لمسيرة العملية الإصلاحية الانمائية، فيما يبقى المحك لجدية وأصالة البرامج هي الممارسة، والمعيار هو المنجز، وان المصداقية تكمن في التطبيق الفعلي والنتائج.

ومن التجربة الملموسة فان للمتابعة الجادة المسؤولة وضمن سقوف مالية وزمنية معروفة دورها في تحويل المشاريع الى واقع منجز.

ويقينا أن بناء ثقة الشعب بالحكومة، وتوفير قناعة للناس بجدية الحكومة وصدقية توجهاتها، لا يتم بالحديث والتعهدات، وإنما عبر المزيد من الانجازات الملموسة والمحسوبة في الأمن والاستقرار وتوفير لقمة العيش وحماية حقوق الإنسان.

أن تنفيذ البرنامج الحكومي ببنوده الأساسية أمر مهم وضروري، ولكن هذا لا يمنع أو يحول دون الحديث عن أولويات ملحة فورية، اسعافية، لخلق أجواء اجتماعية ومناخ سياسي ايجابي نحن بأمس الحاجة إليها لضمان تنفيذ الخطط والمشاريع.

أن الشروع في هذا يتطلب تحديد خطوات إجرائية حكومية واولويات تشريعية ومشاريع اقتصادية وخدمية ذات تأثير واضح وواسع في مجالات الإصلاح ومحاربة الفساد وتوفير الخدمات ومكافحة الفقر والبطالة وتحقيق العدالة الاجتماعية، وان يتم تأمين التخصيصات المالية والموارد الضرورية لتنفيذها ضمن آماد زمنية قصيرة.

ولضمان التنفيذ السليم للخطط والمشاريع، تبرز ضرورة التصدي الناجح للبيروقراطية والفاسدين، وتجنب الروتين القاتل، وكذلك المساءلة الجادة عبر التقويم الصادق، ومكافأة الناجحين ومعاقبة الفاشلين وإبعاد الكسالى والخاملين والنفعيين .

ومطلوب ايضا القيام بإجراءات وخطوات متداخلة، والسعي الى تعزيز الأمن والاستقرار ومطاردة الإرهاب وعصابات الجريمة المنظمة والمضي قدماً وبجدية في تطبيق شعار حصر السلاح بيد الدولة وتعزيز سيادة القانون.

ونقدم فيما يلي مقترحات تشمل جوانب تشريعية وتنفيذية نراها ضرورية وذات طابع آنيِّ ومُِلحِّ:

 

على صعيد اصلاح الدولة والإدارة الحكومية ومكافحة الفساد:

• الإسراع في إنهاء ملف الدرجات الخاصة والوكالات ضمن سقف التوقيتات القانونية مع تأكيد اعتماد معايير الكفاءة والخبرة والنزاهة والعدالة بعيدا عن اعتبارات المحاصصة الطائفية والعرقية والتحزب الضيق، وبما يضمن تفكيك شبكة الدولة العميقة ويمنع إعادة انتاجها.

• أن تسارع الحكومة الى تقديم أسماء المرشحين لعضوية مجلس الخدمة المدنية الاتحادي إلى مجلس النواب للتصويت عليها.

• إعطاء الأولوية لمعالجة ملف المنافذ الحدودية وتوفير الموارد المالية والبشرية لتعزيز دورها في الاشراف على المنافذ وفقا للدستور وتقديم الدعم اللازم لتنفيذ مشاريع الحوكمة الالكترونية في هذه المنافذ في اطار مكافحة الفساد. فبدون ضبط المنافذ الحدودية يتعذر تنفيذ سياسة حماية المنتج الوطني وتطوير قطاعي الصناعة والزراعة وزيادة المصادر غير النفطية لتمويل الميزانية الحكومية.

• التركيز على تحريك وتفعيل المحاسبة في ملفات الفساد الكبرى.

 

مكافحة البطالة وتحريك النشاطات الاقتصادية:

تشير البيانات المتوفرة ان معدلات البطالة في ارتفاع وهي الأعلى بين الشباب والنساء، بضمنهم خريجو الجامعات والمعاهد، واصبحت مؤسساتنا التعليمية والجامعية تخرج سنويا اعدادا متزايدة تُقدَّر بمئات الالآف يلتحق معظمهم بجيش العاطلين. ونتيجة لعدم تقديم الحكومات المتعاقبة اية معالجات اقتصادية واجتماعية جادة لخلق فرص عمل في قطاع الدولة والقطاع الخاص لتحقيق قدر معقول من التوازن في "سوق العمل"، وتأمين متطلبات العيش الكريم لهذه الشرائح الواسعة من المجتمع، ما أدى إلى تراكم مشاعر الاحباط واليأس في صفوفهم والتي هي قيد التحول إلى مشاعر سخط وغضب قد يعبر عنها باشكال مختلفة من الاحتجاج. 

لذا نجد من الأمور الملحة أن تجعل الحكومة من بين أهم اولوياتها وضع خطط وبرامج ومشاريع ضمن الموازنة العامة لعام 2020 تهدف إلى توجيه الموارد المالية والبشرية نحو الانشطة الاقتصادية ذات الأسلوب كثيف العمل. ويعتبر قطاع البناء والاسكان من أهم هذه الأنشطة، لذا ندعو إلى :

1. التوجه الجاد السريع لحل أزمة السكن ومعالجة قضايا العشوائيات عبر التوجه، إضافة ما تبنته الخطة الإستراتيجية والبرنامج الحكومي، إلى توفير التخصيصات المالية اللازمة لانجاز المشاريع السكنية قيد التنفيذ أو المتوقفة بما يضمن بناء ما لا يقل عن (50) ألف دار سكن، وفقا للبناء العمودي في كل مدن العراق في غضون سنتين. وسيساهم ذلك في تحريك السوق واستيعاب جزء من البطالة وحل المشاكل الاجتماعية، كمقدمة لمشاريع أوسع في السنوات القادمة. وفي هذا السياق تأتي ضرورة تفعيل مؤسسات الدولة والوزارات ذات العلاقة. وحسب تقديرات ذوي الاختصاص تتراوح تكلفة هذه المشاريع ما بين 2.5 و3 مليار دولار، ويتطلب تنفيذها حوالي 3 مليون يوم عمل.

2. انجاز بناء كل المستشفيات التي لم تستكمل، بهدف تقديم خدماتها السريعة للمواطنين، وتوفير التخصيصات اللازمة لذلك على مدى عامين كحد أقصى.

3. انجاز كل المدارس التي بُدى بها ولم تستكمل، وتوفير التخصيصات اللازمة لذلك على مدى عامين كحد أقصى.

4. الإسراع في صرف التعويضات للنازحين والنظر في صرفها جزئيا على شكل حصص من مواد بناء لإعادة بناء منازلهم المهدمة.

5. وفي اطار المعالجة الاجتماعية والاقتصادية لمشكلة البطالة في صفوف الشباب والنساء، ندعو إلى أن تتضمن موازنة عام 2020 حزمة من البرامج والمشاريع والاجراءات، من بينها :

فتح دورات وورش للتدريب والعمل في مشاريع للخدمات تستوعب عشرات آلاف الراغبين في العمل، ولا سيما الشباب والنساء، ومن ضمنهم حملة الشهادات وللمتدربين. تقدم مساعدة بطالة شهرية مؤقتة خلال عملية التدريب لحين العمل خاصة بالنسبة إلى خريجي الجامعات، وتلك المساعدة تكون بحدود (300) ألف دينار شهرياً.

ويمكن ان يتم التدريب والتأهيل في أطار مؤسسات الدولة إلى جانب ما يمكن ان توفره مؤسسة المعاهد الفنية وكذلك عبر التعاقد مع شركات ومشاريع القطاع الخاص لاستقبال المتدربين في مؤسساتهم، ومع معاهد التدريب الخاصة ومنظمات المجتمع المدني لتقديم برامج تدريبية.

ويمكن أن يشمل هذا التدريب (250) ألف شخص، كمعالجة جادة ومدخل تطمين. ويتم اختيار المتدربين عبر لجان حكومية محايدة، وعلى أساس وثائق  معتمدة. وتقدر تكلفة مثل هذه الدورات حوالي مليار دولار سنويا.

وستساعد هذه الاجراءات العاطلين عن العمل على الدخول مباشرة الى سوق العمل، وتشجع مؤسسات الدولة التي تعاني من قلة الايدي العاملة على سد النقص لديها، كما ستأتي بالفائدة لمؤسسات القطاع الخاص لدعم وتوسيع نشاطها على اعتبار انها أيدٍ عاملة مدربة مجانا، كما يمكن أن تشجع القطاع الخاص على انشاء ورش عمل صغيرة ومتوسطة لاستيعاب المتدربين. وفي المحصلة النهائية تخفض التوتر الاجتماعي من خلال تقليص نسب البطالة وترفع من انتاجية المجتمع.

كما أن هناك حاجة ملحة لخطوات جادة يتوجب اتخاذها للبناء والأعمار، وصولا الى الهدف النهائي المتمثل في تخليص اقتصاد العراق من طابعة الريعي، ومن ضمن ذلك:

• تقديم الدعم والاسناد للصناعة الوطنية، ومنها صناعات ومعامل مواد البناء والنشاطات الصناعية والخدمية المرتبطة بقطاع البناء الكثيفة العمالة. وهذا من شأنه توفير إمكانية تشغيل العديد من المعامل المعطلة وامتصاص نسبة كبيرة من البطالة.

• ويستلزم تحقيق الأهداف المرجوة اتخاذ سياسة ضريبية تخدم الصناعة الزراعة الوطنيتين والحد من الاستيراد العشوائي المنفلت وتفعيل السيطرة الحكومية على المنافذ الحدودية .

• إجراءات دعم وتنشيط دعم القطاع الخاص ولا سيما في الميادين الإنتاجية، وحماية القطاعين الصناعي والزراعي، وذلك يتطلب من بين أمور أخرى مراجعة سياسة المصارف المتخصصة في منح القروض.

 

في مجال العدالة الاجتماعية :

• تأمين انتظام توزيع الحصة التموينية وتحسين مفرداتها وإصلاح إدارتها وتخليصها من مظاهر الفساد وسوء الإدارة ورفع كفاءة آليات عملها وضمان وصولها إلى الشرائح الاجتماعية الأكثر احتياجا.

• إيلاء الأولوية لإصدار التشريعات المتعلقة بتقاعد العاملين في القطاع الخاص والضمان الاجتماعي وتوفير الموارد المالية للصناديق ذات العلاقة وضبط مساهمة ارباب العمل والحكومة إضافة إلى استقطاعات العاملين.

• في اطار تأمين انتفاع العراقيين من الثروة النفطية وعائداتها يمكن التوجه نحو ترجمة ذلك عمليا من خلال توسيع نطاق الضمانات الاجتماعية لتشمل:

1- العمل على منح راتب ضمان اجتماعي يمثل الحد الأدنى لكل مواطن عراقي بلغ سن التقاعد الرسمي من غير الموظفين والعاملين في مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية.

2- تبني مطلب صرف راتب شهري لكل طفل عراقي الى ان يبلغ السادسة عشرة من العمر، وان لا يتجاوز ثلاثة في كل عائلة ذات دخل محدود.

• الإقدام على مجموعة إجراءات اقتصادية ومالية لإعادة النظر في مزاد وتحويل العملة، بهدف الحد من التهريب وغسل الأموال عبر توفير مستندات تجارية حقيقية ومواصلة حماية سعر صرف الدينار العراقي، وتقديم القروض المسيطر عليها.

 

توفير المتطلبات التمويلية لهذه المقترحات :

ان هذه القضايا الملحة تتطلب توفر إرادة سياسية وقناعة بأهميتها والتوجه الجاد لتوفير التخصيصات المالية المطلوبة، وهي لا تزيد عن عشرة مليارات دولار سنويا. يمكن توفير هذه الأموال من أكثر من مصدر، خصوصا إذا ما اتخذت الحكومة إجراءات حازمة لضبط الجباية في المنافذ الحدودية ومكافحة الفساد وسوء الإدارة على صعيدي السياسة الضريبية والكمارك.

في الظرف الحالي تتوفر موارد مالية إضافية، جراء زيادة أسعار النفط التي تقدر بـ  10 – 12 مليار دولار لسنة 2019، حيث قدرت الموازنة السعر المعتمد لبيع برميل النفط الخام بـ 56 دولار في حين يتراوح السعر الحالي للنفط العراقي بين 63- 67 دولار للبرميل,

أضافة إلى ذلك تفيد البيانات المتوفرة عن المصروف الفعلي للموازات الحكومية للسنوات 2006-2017، بانه لم يتجاوز في أحسن الحالات الثمانين في المائة من التخصيصات، وفي الغالب كانت النسبة اقل من 75 في المائة من التخصيصات.  

اعلاه بعض الاتجاهات الاساسية التي نراها ضرورية وملحة، ويمكن ان تغنى بالكثير من التفاصيل الاخرى، لتحقيق انعطافة جدية في مسيرة البلد السياسية والاقتصادية والاجتماعية، بل ومقدمات ضرورية لانطلاق عملية الاصلاح الشامل المنشود. 

 

اللجنة المركزية

للحزب الشيوعي العراقي

٢-٧-٢٠١٩

************

 

 

ص 2

 

يرجح أن تضم كويتيين..العثور على مقبرة جماعية في بادية المثنى

 

بغداد – طريق الشعب

اعلن محافظ المثنى، أحمد منفي جودة، امس السبت، العثور على مقبرة جماعية تشير المعلومات الأولية انها للأسرى الكويتيين الذين اعدمهم نظام صدام حسين في بادية المحافظة .

وقال جودة في بيان مقتضب، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الاجهزة الامنية والاستخبارية حصلت على معلومات عن وجود مقبرة جماعية للأسرى الكويتيين في بادية المثنى.

واضاف ان الحكومة المحلية ابلغت الجهات المختصة لاتخاذ الاجراءات القانونية للتأكد من المقبرة.

وافتتح في منطقة الشيخية ببادية السماوة في محافظة المثنى، الثلاثاء الماضي، مقبرة جماعية تضم رفات 75 امرأة وطفلاً كردياً أعدمهم نظام صدام حسين، من قبل فريق من مؤسسة الشهداء "لجنة شؤون المقابر الجماعية" وبإسناد من الطب العدلي وحضور وفد برلماني وأعضاء من الحكومة المحلية لمحافظة المثنى وعوائل الضحايا.

 

*************

 

اضاءة ...

 

معاقبة المتنفذين

 

يتمادى المتنفذون كثيرا ويبدو انهم لم يتعظوا حتى الآن بالحصيلة المريعة  للسنوات التي أداروا فيها الحكم، سواء في بغداد أم  في المحافظات، وفي الشقين التنفيذي والتشريعي كليهما.

ومن المؤكد ان اخفاق مجالس المحافظات والحكومات المحلية لا يرجع الى وجود واحد او اثنين من العناصر المدنية والشيوعية والديمقراطية او من المستقلين، كما يدعي المتنفذون  الكبار، بل  يعود الى تلك العناصر المتنفذة التي عرفتها الناس وجربتها في كل محافظة، كما في المؤسسات المركزية للدولة.

ان الفشل هو مائة في المائة صناعة المتنفذين، لا ينافسهم فيه احد. لذلك استحقوا لقب الفاشلين بجدارة، ولَم تطلق غالبية الناس هذا اللقب على غيرهم. ببساطة لانهم لم يتركوا شيئا الا واحتكروه محاصصةً، رغم ما اطلقوا عليها من مسميات لتخفيف وقعها على مسامع المواطنين.

 

فالحس الشعبي العام ربط المحاصصة بعفوية، وبغض النظر عن شكلها، بالفشل وسوء الإدارة  ونهب  المال العام والتهرب من المساءلة القانونية ، وربط بها التخلف الذي يعانيه البلد على شتى الصعد، والتدهور في المستوى المعيشي والخدمات العامة، وارتفاع نسب البطالة والفقر، وتزايد حالات الانتحار، وتفشي الجريمة المنظمة والمخدرات. فالمحاصصة  ، التي نقول دائما وعن حق انها اس البلايا،  هي من مهدت الطريق للإرهاب ومنظماته المجرمة ولاستفحال مخاطره، وانتشار السلاح خارج أطر الدولة   .

وقد فعلت المحاصصة هذا كله وغيره لأنها أضعفت الدولة، وقزّمت هيبتها، ونخرت مؤسساتها الأمنية والعسكرية والمدنية، مستغلة بناءها الخاطئ وعدم وضع الشخص المناسب في المكان المناسب، وافتقارها الى المنهج السليم الراشد في إدارة الدولة .

وأمامنا الحصيلة كارثية بمعنى الكلمة. فدول العالم وشعوبه، وبضمنها من هي قريبة منا ولا تمتلك قدرات بلدنا وإمكاناته وثرواته، نراها تتقدم وتستقر، فيما نحن الى الوراء در! وأحدث دليل على ذلك نتائج الامتحانات الاخيرة، وما عكست من مستويات تعليمية متردية، فيما اعلن رئيس الوزراء عن إعداد كبيرة من الفاسدين، وما خفي كان اعظم - خاصة من كبار الفاسدين .

فمن الذي اوصلنا الى هذا الحال الذي لا يحسدنا عليه احد، الا اذا كان ربما من اهل  الصومال او أفغانستان او ..؟  الجواب واضح وصريح: المسؤول هم  المتنفذون في المركز والمحافظات.  وحتى نتجنب الإطلاق نقول جلهم .

نعم، فهؤلاء هم من جعل الناس تطالب حتى بإلغاء مجالس المحافظات.

وهؤلاء المتنفذون الفاشلون الذين يكرسون ظاهرة الفشل، ويأتون على ما تبقى من أموال الناس ليضاعفوا المليارات التي استحوذوا عليها بالسحت الحرام، راحوا انطلاقا من الحرص الشديد على مصالحهم الأنانية الضيقة، يسدون منافذ التغيير الذي بحت اصوات الجماهير وهي تطالب به. وأمامنا ما فعلوه قبل ايام في التعديل المجحف لقانون انتخابات مجالس المحافظات، الذي توافقت غالبيتهم على تمريره في البرلمان، رغم ما بينهم من خلافات وتقاطعات، ومع اختلاف درجات الحماس والتبريرات.

ان من قد يظن ان هذا التعديل سيعزز الديمقراطية، ويقود الى الاستقرار في المحافظات والمدن، ويفعّل دور مجالس المحافظات، لعلى خطأ كبير. فالقانون المعدل سيعيد الوجوه ذاتها المجرّبة في الفشل والفساد، ومن تزج بهم الكتل المتنفذة من جديد لإدامة مصالحها ونفوذها .

ان المتنفذين بتعديلهم هذا قد عاقبوا المطالبين الحقيقيين بالإصلاح، كما عاقبوا الجماهير التي ما انفكت تقول كفى، وتطالب بأشياء اخرى مختلفة.

لقد نجحوا في تمرير فعلتهم البائسة، وقد آن الأوان ان تقول الناس كلمتها الفصل فيهم، وتعاقبهم، وان لا تعض على الأصبع البنفسجي مرة ثانية تعبيرا عن الندم. فالفرصة ما زالت سانحة أمامها، ولَم يعد يكفي الرفض السلبي وتكرار الشكوى.

انه وقت الفعل الإيجابي، وإطلاق الرفض في وجوههم، بمختلف الاشكال السلمية والديمقراطية: لا للوجوه الفاشلة والفاسدة، المجربة مرة ومرات، وكفى سكوتا على ما ترتكب من موبقات.

انها هي السبب في ما نحن فيه، فلتعاقب إذن ولا يسمح بتدويرها من جديد.

 

محمد عبد الرحمن

 

 

************* 

 

 

المعارضة حاجة ضرورية وليست عبئاً أو مصدر إزعاج للسلطة

الحكيم يرد على رسالة عبد المهدي: الانفراد بالإدارة من أسباب معارضتنا والبلاد مقبلة على عاصفة

 

بغداد – طريق الشعب

بعد مرور نحو 10 أيام على رسالة بعث بها رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، الى زعيم تيار الحكمة الوطني السيد عمار الحكيم، على خلفية تظاهرات أنصار الأخير ضد الأداء الحكومي، وعدم قناعته بوجود معارضة حقيقة في العراق، أكد الحكيم في رسالة جوابية بعث بها الى عبد المهدي، أمس الأول الجمعة، ان المعارضة "حاجة ضرورية وليس عبئاً أو مصدر إزعاج للسلطة"، معتبرا ان المعارضة "ركيزة الديمقراطية وقوة التوازن الضرورية" للنظام السياسي الديمقراطي.

 

"بشرطها وشروطها"

 

ووجه رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي رسالة إلى رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم بشأن التظاهرات التي دعا إليها، في (19 تموز)، فيما حذر خلالها من أن استخدام مبدأ "الموالاة والمعارضة" في العراق سيقود الى "أخطاء منهجية خطيرة" تشبه في نتائجها تجربتي 8 و14 آذار في لبنان.

وقال عبد المهدي في رسالته السابقة، ان استخدام تعبير المعارضة "أمام خيارين: أما أن تكون معارضة للنظام والدولة أو معارضة للحكومة وسياساتها... وبالطبع أن معارضة الحكومة أمر سليم وضرورة ولكن بشرطها وشروطها ومعارضة الحكومة – حسب الخيار الثاني – تعني أن الحكومة هي حكومة أغلبية وأنكم تريدون كأقلية احتلال مواقع المعارضة. وجميع هذا مشروع ... لكن في هذا كله تبسيط ولا يمكن القفز عليه بسهولة".

 

"من السهل رؤية النواقص"

 

وأضاف عبد المهدي "الحكومة لم تأت إلا لفشل القوى السياسية الفائزة في الانتخابات في الوصول إلى اغلبية سياسية تنقذ البلاد من ورطتها، فاضطرت الى التوافق مرة أخرى وفق صيغة لا تخلو من تعقيدات لا يمكن رميها الآن على الحكومة بمفردها. انها حكومة تسوية يراد منها حل الإشكالات الأمنية والاقتصادية والخدمية والإقليمية والدولية خلال أشهر من تشكيلها، فمن السهل رؤية النواقص المتراكمة.. كما من السهل التنصل من المسؤوليات التاريخية والذاتية ورميها على الآخرين، وتحميل الحكومة كل شيء والظهور أمام الرأي العام كمجرد ناقدين ومستهجنين ومعارضين ومتظاهرين وعاملين للصالح العام".

 

حاجة ضرورية

 

وقال الحكيم في نص رسالته الجوابية، على رسالة عبد المهدي، ان "أسمي الاهداف التي دفعتنا الى المعارضة هو حماية العملية السياسية من الاضطراب ومدها بأسباب الاستقرار، والمعارضة حاجة ضرورية في المجال السياسي وليس عبئا أو مصدر إزعاج للسلطة او للحكومة".

واضاف إن "مطالباتنا المستمرة بتمكين المعارضة ليست مطالب متعلقة بتيار الحكمة الوطني، فالمعارضة مشروع استراتيجي أكبر من القوى السياسية التي تنضوي فيه اليوم، فالسلطة تداول، وحاكمو اليوم هم معارضو الغد والعكس صحيح أيضا".

وأردف الحكيم، "سيادتكم قد نظر وكتب العديد من المقالات في أهمية المعارضة السياسية، وأنتم اليوم امام فرصة تاريخية لتنفيذ رؤاكم السابقة حول المعارضة وانتم في صدارة المواقع الحكومية".

 

مخاوف حقيقية

 

وبين ان "مخاوف تعطيل الحكومة وعرقلة عملها وتوقف المصالح العامة، تعتبر من أهم الأسباب الرئيسة لدعوتنا الى وجوب التأسيس للمعارضة الوطنية الدستورية البناءة".

وزاد "نادينا بشكل مبكر وقبل سنتين بضرورة تشكيل التحالفات الانتخابية والسياسية العابرة للمذهبية والقومية في البلاد كخطوة تمهيدية أولى لفرز المساحات، الى جانب تطمين التنوعات المجتمعية".

 

عاصفة قادمة

 

واوضح ان "مشاركة الجميع في الحكومة وخلو الساحة من وجود قوى معارضة واضحة، ستقود العملية السياسية لامحالة الى منزلق الأجندات المجهولة والممارسات التخريبية وردود الأفعال العنفية كما حصل في الأعوام الماضية".

وأضاف الحكيم في الرسالة "أعبر لسيادتكم عن قلقي الكبير ومخاوفي الجمة من استمرارية أوضاع البلاد على ما هي عليه الان، فما أراه في الأفق ليس محدودا في الظرف الراهن بل هي عاصفة قادمة تهدد النظام بأكمله".

وتابع ان "الفجوة الحاصلة بين القواعد الشعبية و بين الحكومات المتعاقبة تتسع يوما بعد آخر لتشمل التشكيك والابتعاد والتراجع عن أصل النظام الديمقراطي و البرود الشعبي تجاهه".

 

ضعف الحكومات

 

ووجد زعيم تيار الحكمة الوطني، ان "مطالبة دعم الجميع للحكومة سوف لا تعالج هشاشة النظام بل تزيده ركاكة وعدم مصداقية وتحديد لخيارات المواطنين، مما سينعكس سلبا على الحكومة الحالية والحكومات القادمة والنظام السياسي برمته".

واستطرد ان "المخاوف الأمنية المذكورة في رسالتكم ومنها انفلات الأمور وانجرارها الى التخريب والحرق والعنف، هي مخاوف قائمة بوجود المعارضة وعدمها وهي ممارسات تمت في السنوات الماضية التي لم تكن المعارضة قد ظهرت فيها بعد".

وأكد الحكيم أن "وجود المعارضة الوطنية ليست السبب الرئيس في الانفلات الأمني المحتمل بل الأسباب الرئيسة تكمن في ضعف الحكومات المتعاقبة في تطبيق القانون وحصر السلاح بيد الدولة وتطوير المعالجات الأمنية".

 

الخطوة الاولى

 

وأشار إلى ان "ما حصل هو أن سيادتكم وبناء على قراءتكم للساحة ومعادلات تشكيل الحكومة فضلتم العمل مع كيانات سياسية ووطنية أخرى ونحن نقدر ونتفهم ذلك ونحترم قراراتكم واختياراتكم، ولكن هذا لا يعني اتهامنا بالتخلي عن المسؤولية او رميها او تحميلها لغيرنا".

وتابع "نؤمن بضرورة التدرج في الخيارات، فكلما استجابت الحكومة لمشروعنا التقويمي كلما كنا أكثر دعما واسنادا لها وكلما تنصلت عن التزاماتها او استجابتها لمطالبنا المشروعة كلما دفعتنا باتجاه التصعيد في أدوات الضغط السلمية".

وختم الحكيم الرسالة بالقول ان "رحلة الألف ميل تبدأ بالخطوة الأولى ونتمنى من سيادتكم أن تدعموا الخطوة الأولى ليس بالتشكيك والشبهات والمخاوف الملقاة من بعض الأطراف بل بالرجوع الى أفكاركم وتنظيراتكم ورؤاكم التي عرفناكم بها رجلا للدولة لا رجلا للسلطة أو الحكومة الوقتية الزائلة".

 

**************

 

مفوضية حقوق الإنسان تدعو البرلمان الى إقرار قانون حماية الأساتذة الجامعيين

بغداد – طريق الشعب

دعت المفوضية العليا لحقوق الانسان، لجنة التعليم العالي البرلمانية الى تكثيف جهودها لتشريع قانون حماية الأساتذة الجامعيين.

وذكرت المفوضية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "المفوضية سبق وأن نضجت مسودة قانون حماية الأساتذة الجامعيين وبالتنسيق مع نقابة الأكاديميين العراقية وأرساله الى لجنة التعليم العالي النيابية لغرض دراسته والتعاون في استكمال مراحل تشريعه وفقا لآليات مجلس النواب".

وأضافت ان "استمرار تأشير ورصد حالات الاعتداء المتكرر على الأساتذة الجامعيين وأخرها الاعتداء الذي تعرض له منزل (الأستاذ الدكتور حميد فاضل التميمي - رئيس الجامعة المستنصرية) يعطي أهمية لتشريع قانون حماية الاساتذة الجامعيين ويضع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الداخلية والاجهزة الامنية الاخرى أمام مسؤولية الحفاظ على الموارد البشرية والكفاءات العلمية والاكاديمية العراقية وبما يساهم في ضمان بيئة تعليمية تعزز من مسيرة التعليم في العراق". 

وتابعت ان "المفوضية العليا لحقوق الأنسان عاكفه على عقد واستضافة ورشة عمل تنسيقية تجمع نقابة الأكاديميين ووزارتي التعليم العالي والداخلية واللجان البرلمانية المعنية (التعليم العالي، حقوق الانسان، القانونية) وعدد من المنظمات الوطنية والدولية المختصة لغرض تنضيج مسودة القانون ووضعه على جدول أعمال مجلس النواب في بداية فصله التشريعي القادم مطلع شهر أيلول ٢٠١٩".

 

**************

 

التربية توجه بأغلاق المدارس الاهلية التي لم تُحقق نسب نجاح عالية

بغداد – طريق الشعب

قررت وزارة التربية، اغلاق المدارس الاهلية التي لم تحقق نسب نجاح عالية، عازية السبب الى الحفاظ على المستوى العلمي والتربوي في العراق.

وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المديرية العامة للتعليم العام والأهلي والأجنبي وجهت المديريات العامة للتربية في المحافظات كافة بقيامهم بتبليغ ادارات المدارس الأهلية التي حققت نسب نجاح متدنية خلال فترة الامتحانات النهائية لهذا العام بالضوابط الوزارية بشأن ذلك".

واضافت ان "الضوابط الوزارية تنص على مضاعفة اجور التجديد كغرامة للمدارس التي حققت نسبة نجاح 30في المائة فما دون للصفوف المنتهية للعام الدراسي 2018 – 2019 ، هذا وتبقى الاجور المشار لها نفسها أيضاً في حال تحقيقها لنسبة نجاح 40في المائة للعام الدراسي القادم، مع توجيه انذار بالغلق للسنة اللاحقة اذا حققت نجاحا اقل من 50في المائة".

 واشارت الوزارة الى ان "التوجيهات الجديدة تأتي بغية الحفاظ على المستوى العلمي للطلبة، وكذلك تحسين ادائها والارتقاء به من خلال متابعة الملاكات التدريسية والتعليمية التابعة لها".

 

**********

 

خريجو الادارة والاقتصاد يتظاهرون في النجف

النجف -احمد عباس

تظاهر عدد من خريجي كلية الادارة والاقتصاد، الخميس الماضي، في ساحة الصدرين في محافظة النجف، للمطالبة بالتعيين.

ودعا المتظاهرون، الحكومتين المحلية والمركزية، الى شمولهم بالتعيينات حالهم حال باقي خريجي الكليات، مؤكدين استمرار تظاهراتهم، وملوحين بتصعيد احتجاجاتهم، في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

 

************

 

فرنسا تدفع مليوني دولار للعراق لمحاكمة إرهابيها

 

بغداد – طريق الشعب

كشفت صحيفة "ماتش باريس" الفرنسية، عن اتفاق "سري" بين السلطات الفرنسية والحكومة العراقية، بدفع باريس مبلغ مليوني دولار لبغداد مقابل كل فرنسي تمت محاكمة في العراق، فيما اشارت الى ان التحالف الدولي لعب دوراً في نقل الفرنسيين السجناء من الاراضي السورية الى بغداد.

وقال تقرير الصحيفة الفرنسية، وفقا لمواقع إخبارية، إن "اتفاقا سريا تم التوصل إليه في كانون الأول 2018، بين السفارة الفرنسية والمخابرات الفرنسية والعراقيين"، موضحاً ان "هذا الاتفاق دون موافقة البرلمان العراقي، لمحاكمة الفرنسيين".

واضاف التقرير، نقلا عن خبراء، أن "فرنسا تفاوضت لدفع مبلغ مليوني دولار للعراق لكل سجين".

وكان القضاء العراقي قد حكم على 9 فرنسيين من أصل 13، بالاعدام بعد إلقاء القبض عليهم داخل الأراضي السورية وتسلميهم للسلطات العراقية.

 

**************

 

 

آثار حادثة الطفلة رفيف تتفاقم ..

احتجاجات وتنديد بالواقع الصحي في الديوانية

الديوانية – طريق الشعب

أفادت الأنباء الواردة من محافظة الديوانية، يوم أمس، بخروج العشرات من أهالي المحافظة في تظاهرة احتجاجية منددين بالواقع الصحي والبيئي داخل المحافظة.

وبحسب الانباء، فان العشرات من أهالي محافظة الديوانية خرجوا في تظاهرة غاضبة وسط المحافظة، محتجين على تردي الوضع الصحي في المحافظة، تزامناً مع حادثة وفاة الطفلة رفيف التي قضت إثر ابتلاعها "لب جوز" دون ان تلقى أية اسعافات أولية من قبل الكوادر الصحية في مستشفى المحافظة.

وتابع ان المحتجين رفعوا شعارات تندد بالواقع الصحي في المحافظة، مطالبين بالوقت ذاته وزارة الصحة والجهات الرقابية بالعمل على متابعة الوضع الصحي في المحافظة ومنع تكرار ما تعرضت له الطفلة رفيف.

هذا وشهدت محافظة الديوانية في وقت سابق من يوم أمس، حالة اغلاق عام للصيدليات ومخافر العلاج والمستوصفات الصحية، على إثر حادثة وفاة الطفلة رفيف في إحدى مستشفيات المحافظة، الامر الذي اثار حفيظة أهالي المحافظة ما استدعى تدخل وزير الصحة حيث وجه معاقبة المقصرين اتجاه الطفلة المتوفية.

وبرر الأطباء وأصحاب الصيدليات والعيادات اضرابهم العام، بانه جاء رداً على حملة التسقيط التي تعرضوا لها في مواقع التواصل الاجتماعي بعد حادثة وفاة الطفلة رفيف في احدى مستشفيات المحافظة.

وتقول الأنباء، ان المرضى والمصابين بمختلف الحوادث في المحافظة يجوبون شوارع المحافظة دون الحصول على علاجات لما يعانوه، الامر الذي اثار حفيظة أهالي المحافظة الذين طالبوا العاملين بالقطاع الصحي باستئناف أعمالهم مجدداً حرصا على أرواح العشرات من المصابين بالحوادث ومختلف الامراض الأخرى.

وكشف حيدر حسين والد الطفلة رفيف، المتوفية في إحدى مستشفيات الديوانية، أمس الأول، عن تفاصيل اتصال هاتفي جمعه بوزير الصحة علاء العلوان بشأن حادثة وفاة أبنته.

وقال حسين، لوكالة (بغداد اليوم)، إن "وزير الصحة أتصل بي شخصيا، في وقت متأخر من يوم أمس الأول، وأبلغني بما جاء في بيان الوزارة الذي صدر اليوم، كما أبلغني بأن لجنة التحقيق بشأن حادثة وفاة أبنتي رهف قد ثبت لديها تقصير الطبيب الخفر في الحادثة، وأن هناك إجراءات إدارية صارمة ستتخذ بحقه وبحق الجهات الإدارية".

وأضاف، أن "الوزير دعاني إلى اللجوء للقضاء، فقدمت شكوى ضد ذلك الطبيب، وانا ماضٍ بمتابعة الإجراءات القضائية"، مطالبا وزارة الصحة بـ"تزويده بوثائق اللجنة التحقيقية".

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت، في وقت سابق من الجمعة الماضية، أن اللجنة التحقيقية التي أمر بتشكيلها وزير الصحة في شأن وفاة الطفلة رفيف حيدر في المستشفى التعليمي بالديوانية إثر تعرضها لحالة اختناق لب جوز، ثبت لديها "تقصير بعض الكوادر الطبية وإدارة المستشفى اتجاه التعامل مع الحالة، وقد قررت توجيه عقوبات رادعة للذين ثبت تقصيرهم".

وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه استناداً إلى أمر وزير الصحة والبيئة تم تشكيل لجنة تحقيقية عالية المستوى وبشكل عاجل لمعرفة أسباب وفاة الطفلة رفيف حيدر في محافظة الديوانية في المستشفى التعليمي اثر تعرضها لحالة اختناق بجسم غريب".

وأضاف البيان، أنه "وبعد زيارة وزير الصحة للمحافظة يوم (أمس) ولقائه الإدارات المسؤولة ووالد الطفلة المتوفاة وتأكيده على إتمام التحقيق خلال ٢٤ ساعة، توصلت اللجنة التحقيقية إلى أنه ثبت لدى اللجنة تقصير بعض الكوادر الطبية وإدارة المستشفى اتجاه التعامل مع الحالة"، مبينا أن "اللجنة التحقيقية قررت توجيه العقوبات الرادعة الى الذين ثبت تقصيرهم، كما أعطت اللجنة كامل الحق لذوي الفقيدة بإقامة دعوى قضائية للمطالبة بالحق الشخصي وإرسال كافة الأوراق التحقيقية للمحاكم المختصة".

 

 

************

 

ص3

 

وفد رسمي يزور الكويت لمناقشة استثمار الأموال المخصصة لإعمار العراق

 

بغداد – طريق الشعب

وصل رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، أمس السبت، إلى الكويت في زيارة رسمية على رأس وفد يضم مسؤولين ونواب و10 محافظين. وذكر مكتب الحلبوسي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس مجلس النواب وصل، (اليوم) السبت، يرافقه وفد يضم عدداً من النواب وعشرة محافظين وكبار المسؤولين، إلى دولة الكويت في زيارة رسمية". وأضاف البيان، أنه "ستتم خلال الزيارة التي سيلتقي فيها الحلبوسي نظيره الكويتي مرزوق الغانم، وأمير الدولة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، ورئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح، وعدداً من المسؤولين، مناقشة سبل استثمار الأموال التي خُصصت لإعادة إعمار العراق في مؤتمر الكويت الدولي للمانحين".

 

 

 

مقتل أكثر من 1300 شخص في عمليات التحالف الدولي بسوريا والعراق

 

بغداد – طريق الشعب

أعلن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، أمس السبت، مقتل أكثر من 1300 مدني، خلال عملياته العسكرية ضد تنظيم داعش الارهابي، في سوريا والعراق منذ عام 2014.

وذكر التحالف في تقريره الشهري، الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "نفذ منذ آب 2014 وحتى نهاية حزيران 2019، ما مجموعه 34 ألفا و514 غارة جوية".

يذكر أن التحالف أطلق عملياته ضد تنظيم داعش الارهابي في العراق في آب 2014، شملت العملية الأراضي السورية، فيما تستمر العمليات على الرغم من إعلان الانتصار على التنظيم في كل من سوريا والعراق.

 

 

 

 

شهداء وجرحى في ثلاث عمليات شهدها القضاء

جهاتسياسيةتطالببمعالجةالخروقالأمنيةالمستمرةفي"داقوق"

بغداد – طريق الشعب

شهد قضاء داقوق جنوبي محافظة كركوك، الخميس الماضي، مراسم دفن 9 اشخاص قتلوا بنيران استهدفت عجلة كانت تقلهم على طريق كركوك بغداد، فضلا عن تسجيل حادثتين أخريين، فيما طالبت جهات سياسية كردية الحكومة بالتدخل لإيقاف الانتهاكات الأمنية المستمرة على القضاء، وحصر مسؤولية حمايتها بيد جهة واحدة، لقطع الطريق على محاولات زرع الفتنة بين المواطنين واستهدافهم بغض النظر عن انتماءاتهم وقومياتهم.

 

 

انباء متضاربة

 

اجرى ذوو الضحايا مراسم دفن جماعي لقتلاهم حضرها جمع غفير في قرية "حفتغار" التابعة لداقوق، فيما تضاربت الانباء حول حادثة مقتلهم.

وأفاد نائب مسؤول مركز تنظيمات كركوك للاتحاد الوطني الكردستاني، ادريس حاجي عادل، في تصريح صحفي، تابعته "طريق الشعب"، بأن الضحايا قتلوا على ايدي عناصر من تنظيم داعش الارهابي في كمين على الطريق المذكور، بينما نقلت وكالات الأنباء، عن مصدر أمني مسؤول قوله، أن هؤلاء الاشخاص قتلوا اثناء محاولتهم الفرار من القرية بنيران قوات الشرطة الاتحادية الذين ظنوا انهم عناصر إرهابية.

 

أكثر من حادث!

 

وبحسب المصدر، فأن القرية تعرضت إلى قصف بالهاون من جهة مجهولة لتسقط القنابر على مسكن المدعوة "فوزية عبدالله عبدالرحمن" وهي ربة بيت تسكن القرية المذكورة، ما ادى الى اصابتها واصابة كل من المواطنين، طارق عباس عزيز، فرياد فاروق عباس، عزالدين عباس عزيز، وقد تم نقلهم الى مستشفى داقوق لتلقي العلاج.

وأكد أن "حادثة ثالثة وقعت بالتزامن مع الهجومين، اثناء وصول ضابط خفر مركز شرطة داقوق م. اول محمد قاسم الى المستشفى لتدوين افادات المصابين، لتحدث مشادة كلامية بينه وبين ضباط من الاتحادية انتهت بإطلاق النار على قاسم وقتله في الحال".

 

مطالبات برلمانية

 

وفي السياق، طالب نواب كركوك عن قائمة الاتحاد الوطني الكردستاني في مجلس النواب العراقي، أمس الأول، رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، بالتدخل لوقف الخروقات الأمنية التي يشهدها قضاء داقوق.

وناشد النواب، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، رئيس الوزراء "عادل عبد المهدي، بالتدخل الفوري لوضع حد للخروقات الأمنية في قضاء داقوق بمحافظة كركوك، لا سيما بعد حدوث ثلاثة خروق أمنية راح ضحيتها عدد من الشهداء والجرحى نتيجة أعمال إجرامية غير مسؤولة"، مبينا أن "بعض قرى داقوق تعرضت لقصف بالهاونات أسفرت عن استشهاد شخص وجرح ثلاثة آخرين، إضافة إلى قتل عائلة كاملة، تلاها قتل ضابط يعمل ضمن صفوف القوات الأمنية".

وتابع البيان، إننا "في الوقت الذي ندين ونستنكر هكذا أعمال إجرامية، نبدي استغرابنا من عدم التدخل وإجراء تحقيقات فورية، وبالتالي فإننا نحمل الجهات الأمنية مسؤولية هذه الخروقات والتقصير اتجاه ما يحصل في داقوق من استهداف لحياة المواطنين".

 

حصر مسؤولية الحماية

 

وفي المقابل، طالبت رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في مجلس النواب العراقي، ڤيان صبرى، أمس السبت، القائد العام للقوات المسلحة الى حصر الملف الامني بجهة واحدة بعد تكرار الخروق في داقوق.

وقالت صبري في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "قضاء داقوق في محافظة كركوك يعيش حالة من الاوضاع الامنية السيئة المتكررة بين الفترة والاخرى، وأنه من الواضح ان هناك استهدافا واضحا لمكونات القضاء دون تمييز ومحاولات لشق الصف وزرع الفتنة بين المواطنين من قبل جهات غير معروفة بهدف زعزعة الامن وخلق حالة من الاحتقان بين المواطنين".

وطالبت صبري، ان "تكون هنالك جهة واحدة تمسك الملف الامني في القضاء وهي الشرطة المحلية التابعة للمحافظة حتى لا تتداخل المهمات والواجبات والصلاحيات بين الجهات الامنية الاخرى مثل الشرطة الاتحادية وغيرها"، داعية إلى "شن حملات امنية واسعة ضد عناصر تنظيم داعش الإرهابي وزيادة عديد القوات الامنية في القضاء، وتشكيل لجان تحقيقية عاجلة بشأن الاحداث التي جرت وكشف نتائجها بأسرع وقت، وافشال جميع المحاولات ببث الفرقة والفتنة بين مكونات القضاء عن طريق تنظيم مؤتمرات وندوات جماهيرية تدعو الى الوحدة والتسامح ونبذ الفرقة".

 

 

 

الهجرة: لا صحة لأنباء نقل عوائل الارهابيين

من سوريا إلى العراق

 

بغداد – طريق الشعب

نفت وزارة الهجرة والمهجرين، أمس السبت، تصريح احد النواب بشأن نقل اسر الدواعش الارهابيين من مخيم الهول السوري الى مخيمات نينوى، فيما استغربت من هذه الأنباء. وقال وكيل الوزارة، جاسم العطية، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "ما اورده أحد النواب حول استكمال اجراءات نقل العوائل من مخيم الهول السوري الى مخيمات جنوب الموصل لا صحة له على الاطلاق"، مبينا انه "لم يتم ابلاغنا من قبل الجهات الحكومية والأجهزة الأمنية بأية معلومات حول هذا الموضوع". واضاف، ان "حصل نقل للعوائل سيخضع لتدقيق الاجهزة الامنية من اجل فرز عوائل الدواعش عن غيرهم"، مبديا "استغرابه من هذه الانباء التي أوردها النائب".

 

 

 

التعليم: دهس المعتصمين أمام الوزارة كان حادثا عرضيا

بغداد – طريق الشعب

أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أمس الأول، بيانا حول حادثة الدهس التي تعرض لها عدد من حملة الشهادات العليا المعتصمين أمام مبناها في بغداد والمطالبين بإيجاد درجات وظيفية لهم.

وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنها "قدمت تحذيرا للمتظاهرين بأن اعتصامهم في قارعة الطريق امر قد يعرض أمنهم لأخطار غير متوقعة، في حين أكدت سعيها الى إيجاد حل جذري لقضيتهم"، معربة عن "أسفها لما أصاب بعض المعتصمين من حملة الشهادات العليا المطالبين بإيجاد تعيينات لهم، حيث تعرض بعضهم لحادث دهس عرضي بدراجة نارية نوع "ستوتة" يقودها شخص مخمور".

وأضاف البيان، إننا "اذ نعرب عن بالغ التأثر والأسف لما ألّم بالمعتصمين جراء الحادث، ونوضح أن ما تداولته بعض وسائل التواصل الاجتماعية من وجود قصدية جراء الحادث بأنه أمر عارٍ عن الصحة"، مشيرة إلى أن "مجريات التحقيق لوزارة الداخلية التي ما زالت الاتصالات مستمرة معها، بشأن حادثة الدهس أكدت بانها قضية حادث دهس عرضي نفذه سائق دراجة ستوتة مخمور، وقد تم توقيفه بتهمة الدهس والقيادة تحت تأثير الكحول".

 

 

حقوق الإنسان توثق حالات للتعذيب في مركز شرطة الغري في النجف

بغداد – طريق الشعب

عبر رئيس المفوضية العليا لحقوق الانسان، عقيل الموسوي، أمس الأول، عن اسفه لما يرد عن حالة عدم احترام لحقوق الانسان وضروب المعاملة القاسية داخل مواقف الاحتجاز واستخدام التعذيب الجسدي كطريقة في انتزاع الاعترافات.

وأوضح الموسوي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المفوضية تتابع بقلق كل البلاغات والشكاوى الخاصة بانتهاكات حقوق الانسان، وتشكل لجان التقصي وفرق الرصد للتحري والتحقيق الاولي عما يرد اليها ومن دون كلل وسبق وان رفعت تقارير بذلك الى الجهات العليا".

وعن حالة وفاة الموقوف "ماهر راضي حسين الرماحي" داخل مركز شرطة الغري جراء التعذيب الذي تلقاه، اوضح الموسوي، انه "على الفور وجهنا بتشكيل فريق لتقصي الحقائق من مكتب مفوضية حقوق انسان النجف وقام بزيارة الموقف واللقاء بالموقوفين ومن ضمنهم المتوفي، من اجل الحصول على شهادة الذين كانوا معه"، مؤكداً انه "تم توثيق حصول الكدمات على الاجساد بشهادة الطب العدلي ووثقنا ذلك في تقرير رسمي"، مضيفا "طالبنا ذوي الموقوفين بتقديم البلاغات في ذلك رغم نفي بعض الموقوفين معه حصول اي تعذيب لهم ".

 

 

مجلةالثقافةالجديدةومكتبالنائبرائدفهمي

يقيمانطاولةحواريةعنظاهرةالفسادوإمكاناتالتصديلها

 

 

بغداد - طريق الشعب

اقامت هيئة تحرير الثقافة الجديدة ومكتب الرفيق رائد فهمي، النائب عن سائرون، وسكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، امس السبت، طاولة مستديرة في فندق فلسطين، وسط بغداد، حملت عنوان "الفساد.. راهنية التصدي"، شهدت حضورا لعدد من الشخصيات المعنية ذات العلاقة، ومن اصحاب التجارب العملية لمكافحة ظاهرة الفساد.

محاور ومداخلات

 

وتناولت الطاولة، التي ادارها عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، الرفيق الدكتور صبحي الجميلي، وتابع الاعداد لها الرفيق د.سوران قحطان من هيئة تحرير الثقافة الجديدة، محاور، عدةّ ومفصلة بشأن التشريعات القانونية للحد من الفساد والاجراءات التنفيذية للتصدي له وآليات الرقابة الشعبية في مكافحته.

وقال رئيس ديوان الرقابة المالية، د. صلاح نوري، ان "الخلاص من الفساد يحتاج إلى عمل منظم يستمر لسنوات طويلة"، مبينا "وجود الكثير من الاجراءات التي يسعى الديوان الى تنفيذها، إلا إنها دائماً ما تصطدم بعقبات عديدة".

وأوضح نوري، إن "صندوق النقد الدولي ينظر إلى موضوعة الفساد بطرق مختلفة، ويعالج هذه الظاهرة بطرق المنع والوقاية المبكرة، ولا يكتفي فقط في معاقبة الفاسدين"، منوها إلى أن "ديوان الرقابة المالية أرسل دليلا ارشاديا الى المدققين في الوزارات نأمل الاستفادة منه".

هدر كبير

 

وأشار رئيس الديوان، إلى أن "الهدر الاكبر، كان عن طريق المشاريع الاستثمارية مؤكداً ان "أكثر من 60 في المائة من الشركات التي تعاملت معها الحكومة العراقية غير رصينة، وبعضها حازت على اجازات العمل من دول لم تسمح لها بالعمل داخل البلدان المانحة للإجازة".

وشدد على أن "الجانب الاداري مهم، حيث أن الكثير من المشاريع التي سعى العراق الى تنفيذها هي من القروض التي اثقلت البلد بالفوائد، وان المحسوبية والوساطات لعبت دور في اختيار الشخصيات التي تسلمت مناصب مهمة في الدولة"، مؤكدا ان بعضها "لا تملك أية مؤهلات، واغلب قراراتها كلفت ميزانية الدولة اموالا طائلة، دون تحقيق فائدة ملموسة"، فيما لفت إلى أن "الحل هو تشريع قانون مجلس الخدمة الاتحادي للخلاص من ظاهرة المحسوبية".

 

استشراء الفساد

 

من جانبه، أفاد القاضي، اياد محسن ضمد، خلال مداخلته، بأن الفساد يصنع حالات سيئة كثيرة ويشكل ثقافة لدى الناس بهذا الخصوص، لا يمكن القضاء عليها بسهولة.

وشدد ضمد، على أن "العراق يملك أطرا قانونية جيدة لمكافحة الفساد، ولكنها بحاجة الى أن تعزز بمشاريع قوانين تجرم الفساد في القطاع الخاص والشركات والمصارف الاهلية" مضيفاً ان "العمل القضائي، يواجه العديد من التحديات، خصوصاً في التحقيق الاداري الذي غالباً ما تكون نتائجه متناقضة، كون المحققون الاداريون غير متخصصين، ما يكلف السلطة القضائية جهداً مضاعفاً لمعرفة الحقيقة".

وأوضح القاضي ضمد، أن "اكثر قضايا الفساد تحصل في العقود الحكومية، حيث أن هنالك شركات تعتمد نظام السلة الواحدة وتأخذ اكثر من مشروع وتجمع كل الاموال وتصرفها على مشروع واحد بالطريقة التي تناسبها، وتؤدي هذه الآليات الى انجاز المشاريع على حساب الاخرى، لافتا إلى "إطلاق دعوات الى تجريم العمل بهذه الآليات".

ظاهرة عالمية 

 

وفي السياق، نوه عضو المكتب السياسي للتيار الاجتماعي الديمقراطي، د. احمد ابراهيم، أن "الفساد أصبح ظاهرة عالمية بدأت تتنامى منذ الثورة الصناعية"، موضحا أن "أسباب ظهور الفساد في العراق، تتمثل في الظروف الصعبة التي مر بها البلد في نهاية القرن الماضي بالإضافة الى الدور السيئ الذي لعبه الاحتلال الامريكي والذي سهل الطريق لهذه الظاهرة في البلاد".

نماذج في ذي قار والبصرة

 

من جهته، أكد عضو مجلس محافظة ذي قار، شهيد الغالبي، ان لجنة مكافحة الفساد في المحافظة عاجزة عن تقديم الاداء المطلوب.

وأضاف الغالبي، أن "المحسوبيات ما زالت تسيطر على المحافظة في احالة المشاريع الضخمة، وتمت احالة مشروع 67 مدرسة الى مقاول واحد، حتى الان، لم ينجز منها اي شيء يُذكر، فضلاً عن تلكؤ المحافظة في 213 مدرسة".   وفي غضون ذلك، لفت عضو مجلس محافظة البصرة، جمعة الزيني، إلى أن هناك العديد من الجهات غير الحكومية تلعب دوراً في التحكم بالمنافذ الحكومية ويجب اعطاء صلاحيات اكبر لهيئة النزاهة لإيقاف هذه الجهات.

 

تلكؤ بمليارات الدولارات

 

وعلى صعيد متصل، بيّن ممثل منظمات المجتمع المدني، سعيد ياسين,ان المجتمع المدني يقدم تقاريراً مستمرة عن القضايا التي يستطيع الافصاح عنها ساعياً الى توفير حلول وقائية لإيقاف الفساد.

وقال ياسين، خلال حديثه، أن "قيمة المشاريع الاستثمارية المتلكئة والمعطلة تبلغ 360 مليار دولار، كما ان المشاريع المنجزة قد عانت من اندثار بلغت نسبته 20 في المائة، ونحن بحاجة الى محققين اداريين متخصصين، وإلى أن تكون عقود الدولة مع الشركات المنفذة بصيغة واحدة"، داعيا إلى "تشريع قانون يجرم استخدام النفوذ السياسي بعد ان ابتز نواب مؤسسات حكومية في العلن".  وكانت هناك مداخلات أخرى للدكتور ايمن الشمري وعادل كنّو،  معاون محافظ ذي قار، والمهندس سلام الغزي.

 

الحلول العملية

 

وفي المقابل، شكر النائب، رائد فهمي، الحضور المساهمين في الطاولة، مثنيا على حلولهم العملية التي تقدموا بها للحد من آفة الفساد.

وأكد فهمي، "الحاجة الماسّة إلى الإرادة السياسية الحقيقة للقضاء على الفساد، وهذا ما يعتمد على مدى جدية الحكومة في التعامل مع الأمر وايقاف عمليات إعادة انتاج الظاهرة"، مشيرا إلى أن "الدورة الحالية في مجلس النواب مستعدة بشكل أفضل من الدورات السابقة للحد من الفساد". وأوضح سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، أن "الميزانية التخمينية ما تزال تُقدم إلى مجلس النواب مملوءة بالأرقام، لكنها من دون معطيات تفصيلية ملموسة، ما يصعب على المجلس التعامل معها"، مشددا على توفر إمكانية لوضع حلول ومعالجات رصينة للخلاص من الفساد والمضي الى الخلاص منه.

هذا وستنشر مجلة الثقافة الجديدة تغطية كاملة عن الطاولة المستديرة واعمالها ومخرجاتها في اعدادها القادمة.

 

 

 

 

ص4

 

القوات الإسرائيلية تعتدي على خيام للمعتصمين الفلسطينيين

 

القدس -وكالات

قمعت سلطات الاحتلال الإسرائيلية، أمس الأول، اعتصاما في حي وادي الحمص بقرية صور باهر جنوب شرقي القدس، نظم على جانبي ما يُدعى بـ"الجدار الأمني" الذي أقيم على أراضي القرية وقسمها عام 2003. وبحسب وكالات الأنباء، فأن عشرات الفلسطينيين من جهة القدس والضفة الغربية، أصيبوا بحالات اختناق شديدة بعد إمطار قوات الأمن الإسرائيلية المنطقة بالقنابل الغازية، مستهدفة بشكل خاص خيمتي الاعتصام في الجهتين.  من جهته، أفاد، رئيس لجنة أهالي الحي، حمادة حمادة، في تصريحات صحفية، بأن قوات الاحتلال استهدفت المتواجدين بالقنابل الصوتية والغازية والأعيرة المطاطية، مضيفا، أن الجميع أصيبوا بحالات اختناق شديدة. في الأثناء، أشار عضو لجنة الحي، محمد أبو طير، إلى أن القوات الإسرائيلية استهدفت المنازل السكنية الملاصقة لخيمة الاعتصام بالقنابل الغازية، ما أدى إلى إصابة أطفال ونسوة بحالات اختناق، مبينا أن تلك القوات لم تكترث لوجود كبار السن في خيمة الاعتصام والحقت الأذى بالكثير.

 

 

بعد وفاة "السبسي" .. تونس على موعد انتخابي قريب

 

تونس - وكالات

حددت الهيئة التونسية العليا المستقلة للانتخابات، أخيراً، يوم 15 أيلول القادم من العام الحالي، موعدا جديدا لإجراء الانتخابات الرئاسية، التي كان من المفترض أن تجرى في 17 تشرين الثاني. وقال رئيس الهيئة العليا للانتخابات، نبيل بفون، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "أعضاء الهيئة سيجتمعون لاحقا للتباحث في الأجندة الجديدة"، مشيرا إلى أن "تعديلا سيطرأ على أجندة الانتخابات في البلاد، وأنه سيتم تقديم الرئاسية إلى أجل أقصاه 90 يوما، ولا يمكن إجراؤها في شهر تشرين الثاني". وأفاد رئيس الهيئة بأن "الأجندة الانتخابية ستعدل وفقا للظرف الذي تعيشه تونس بعد وفاة الرئيس الباجي قايد السبسي، وذلك مبدئيا بتقديم الانتخابات الرئاسية في أجل أقصاه 90 يوما وفق ما ينص عليه الدستور"، وجاءت تصريحات بفون إثر الإعلان عن وفاة رئيس البلاد الباجي قايد السبسي صباح الخميس الماضي، إثر تعرضه لوعكة صحية، نقل على إثرها إلى المستشفى العسكري حيث فارق الحياة.

 

 

 

 

الضحايا من الأطفال في أفغانستان الأكثر عددا

الأممالمتحدةتنتقدالممارساتالاسرائيليةوالتحالفالذيتقودهالسعوديةوتبقيهفيالقائمةالسوداء

جنيف – وكالات

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش في تقرير لمجلس الأمن الدولي صدر أخيراً إن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن قتل أو أصاب 729 طفلا خلال 2018 فيما يمثل نحو نصف إجمالي عدد الضحايا من الأطفال.

وذكر جوتيريش أيضا في التقرير الذي أدرج التحالف ضمن قائمة سوداء للعام الثالث أن عدد الأطفال الفلسطينيين الذين قُتلوا أو جُرحوا العام الماضي على يد القوات الإسرائيلية بشكل أساسي كان الأعلى منذ 2014 على الرغم من عدم إدراج أي طرف في القائمة السوداء في ملحق التقرير السنوي الخاص بالأطفال في الصراعات المسلحة والذي نقلته وكالة "رويترز".

ولا يفرض التقرير اجراءات ضد الأطراف التي يتم إدراجها في القائمة السوداء ولكنه يفضح أطراف الصراع على أمل دفعها الى تنفيذ إجراءات لحماية الأطفال ويعد التقرير محل جدال منذ فترة طويلة حيث يقول دبلوماسيون إن كلا من السعودية وإسرائيل مارست ضغوطا في السنوات الأخيرة في محاولة لعدم إدراجها في القائمة السوداء.

ولم ترد بعثة إسرائيل في الأمم المتحدة على طلب للتعليق على أحدث تقرير. وفي عام 2015 استبعدت الأمم المتحدة إسرائيل وحركة حماس من القائمة السوداء بعد ضمهما في مسودة أعدت في وقت سابق ولكن انتقدت إسرائيل بسبب عملياتها العسكرية في 2014. ونفت إسرائيل الضغط على بان جي مون الأمين العام للأمم المتحدة في ذلك الوقت بشأن هذه القضية.

وقال عبد الله المعلمي سفير السعودية في الأمم المتحدة إن التقرير يعترف بالخطوات التي اتخذها التحالف لحماية الأطفال مشيرا إلى إن حياة جميع الأطفال غالية. ولكنه تساءل أيضا عن مصادر التقرير ومدى دقته، وقد وصف الأعداد بأنها مبالغ فيها.

وأضيف التحالف للقائمة السوداء لفترة وجيزة في 2016 ثم استبعده بان كي مون حتى إجراء مراجعة للتقارير الواردة. واتهم بان في ذلك الوقت السعودية بممارسة ضغوط غير مقبولةولا مبرر لها بعد أن قالت مصادر إن الرياض هددت بقطع بعض تمويل الأمم المتحدة. ونفت السعودية التهديد.

وفي محاولة لوقف الجدال المحيط بالتقرير قُسمت القائمة السوداء التي أصدرها جوتيريش في 2017 إلى فئتين. الأولى تدرج أسماء الأطراف التي طبقت إجراءات لحماية الأطفال والأخرى تضم الأطراف التي لا تفعل ذلك.

وأوردت القائمة السوداء التي قُدمت لمجلس الأمن يوم الجمعة التحالف العسكري الذي تقوده السعودية والقوات الحكومية اليمنية في القائمة الأولى وجماعة الحوثي المتحالفة مع إيران وفصيلا مؤيدا للحكومة اليمنية وقوات الحزام الأمني وتنظيم القاعدة في جزيرة العرب في القائمة الثانية.

وقال تقرير الأمم المتحدة إن الحوثيين قتلوا وأصابوا 398 طفلا كما أن القوات الحكومية اليمنية مسؤولة عن سقوط 58 ضحية من الأطفال.

وقال جوتيريش في التقرير الذي أصدرته فيرجينا جامبا مبعوثة الأمم المتحدة للأطفال والصراع المسلح وصدر باسم جوتيريش أدين هذا العدد المتزايد من الضحايا من الأطفال الذي غالبا ما يكون نتيجة وقوع هجمات في مناطق ذات كثافة سكانية وضد أهداف مدنية من بينها مدارس ومستشفيات.

وقال التقرير إن ارتفاع عدد الضحايا من الأطفال الذي يعزى للقوات الحكومية والتحالف واستمرار المقاومة الشعبية في قتل وتشويه الأطفال أمر يبعث على القلق بشكل متزايد.

وتحقق التقرير في العام الماضي من مقتل 59 طفلا فلسطينيا منهم 56 بيد القوات الإسرائيلية وإصابة 2756 آخرين في حين أصيب ستة أطفال إسرائيليين. ووجد التقرير أن القوات الإسرائيلية أصابت نحو 2674 طفلا في سياق التظاهرات والاشتباكات وعمليات التفتيش والاعتقال. وحث جوتيريش إسرائيل على أن تطبق فورا إجراءات وقائية وحمائية لوقف الاستخدام المفرط للقوةوكل الأطراف الفلسطينية على الامتناع عن تشجيع مشاركة الأطفال في أعمال العنف.

ويتم إصدار التقرير السنوي للأطفال والصراع المسلح بناء على طلب مجلس الأمن الدولي.

وقال التقرير ظل عدد الضحايا من الأطفال في أفغانستان أعلى عدد من نوعه في التقرير الحالي (3062) كما شكل الأطفال 28 في المئة من كل الضحايا المدنيين. وفي الجمهورية العربية السورية أدت الهجمات الجوية والبراميل المتفجرة والقنابل العنقودية إلى سقوط 1854 ضحية من الأطفال.

 

السودان: إعلانالوثيقةالدستوريةوالكشفعنالمتورطينبفضالاعتصام

الخرطوم - وكالات

أعلنت قوى الحرية والتغيير في السودان، أمس السبت، مسودة الوثيقة الدستورية، المقرر التفاوض حولها مع المجلس العسكري الانتقالي.

وتضمنت مسودة الوثيقة، التي اطلعت عليها "طريق الشعب"، الخطوط العريضة المفترض السير عليها خلال المرحلة الانتقالية، والمهمات المنوطة برئيس الوزراء والمجلس السياسي لتحقيق انتقال سياسي سلس يعبر بالسودان الى بر الأمان.

وبحسب البند المتضمن أجهزة الحكم الانتقالي من الفصل الثالث في المسودة، فإن السطات تقسم إلى مجلس السيادة الذي يمثل رأس الدولة ورمز سيادتها ووحدتها، ومجلس الوزراء، باعتباره السلطة التنفيذية العليا للدولة، فضلا عن المجلس التشريعي، كسلطة التشريع والرقابة على أداء الجهاز التنفيذي، فيما حُددت التفاصيل المتعلقة بأداء كل جهاز مع تحديد الصلاحيات والمسؤوليات، بحسب الفصل الرابع من المسودة.

في الأثناء، أعلن رئيس لجنة التحقيق في فض اعتصام الخرطوم، فتح الرحمن سعيد، تسمية الضباط، بالأحرف الأولى، المسؤولين عن أحداث فض الاعتصام.

وقال سعيد في مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "النيابة العامة في السودان اتهمت ضباطا من الجيش وقوات الدعم السريع بينهم لواء بالتورط في مجزرة فض اعتصام 3 حزيران الماضي".

وأضاف، أن "التحريات أشارت لتورط اللواء ركن (أ س أ) والعميد (ع ع م)، فيما كشفت التحريات وجود خمسة أشخاص بأزياء مدنية أطلقوا النار على المعتصمين"، فيما تترقب المعارضة الكشف الكامل عن تفاصيل المجزرة ومحاكمة المتورطين.

 

 

 

فنزويلا: العقوباتالأمريكيةالاقتصاديةتسعىالىتجويعشعبنا

كاراكاس - وكالات

أعتبر وزير الخارجية الفنزويلي، خورخي أرياسا، أمس الأول، إن العقوبات الأمريكية الجديدة بحق الشركات المرتبطة ببرنامج الغذاء في البلاد تمثل اعتداءً على حق المواطنين الفنزويليين في الغذاء. وقال أرياسا، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "فنزويلا تدين أمام المجتمع الدولي، الممارسة المتكررة للإرهاب الاقتصادي من قبل حكومة الولايات المتحدة، التي أعلنت عن تدابير هدفها الإجرامي الساعي إلى حرمان جميع الفنزويليين من الحق في الغذاء".  ويأتي هذا التنديد، بعد أن أعلنت وزارة المالية الأمريكية، في وقت سابق، فرض عقوبات ضد 13 شركة، كجزء من توسيع حزمة العقوبات على فنزويلا.

 

 

 

 

الحراكالجزائرييرفض"فريقالحوار" الرئاسي

الجزائر - وكالات

رفضت تظاهرات الحراك الشعبي الجزائري، أمس الأول، تشكيلة فريق الحوار الوطني، التي أعلنتها الرئاسة الجزائرية مؤخرا. وبسب وكالات الأنباء، فأن التظاهرات الغاضبة، وقواها السياسية والمدنية والناشطين فيها، قابلت تشكيلة الفريق الحواري، بارتياب كبير على خلفية ضمّه وجوهاً غير معروفة ولا تمتلك أية سوابق سياسية ونضالية، فضلا عن خلوه من الشخصيات السياسية والتاريخية التي كانت أسماؤها متداولة في وقت سابق، على حد وصفهم.

وضم الفريق الذي أعلنت عنه الرئاسة لإدارة الحوار الوطني، كلا من رئيس البرلمان السابق كريم يونس، والخبيرة الدستورية فتيحة بن عبو، والخبير الاقتصادي الناشط في الحراك الشعبي إسماعيل لالماس، والنقابي عبد الوهاب بن جلول، والأستاذ الجامعي عز الدين بن عيسى، وعضو المجلس الدستوري السابق بوزيد لزهاري، فيما أوضحت الرئاسة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنها "اعتمدت في اختيار اسماء التشكيلة، على مقترحات وتوصيات فعاليات المجتمع المدني وممثلي المنظمات، من الشخصيات التي تتمتع بالسلطة المعنوية والمصداقية الضروريتين، وأن تكون مستقلة عن أي انتماء حزبي أو طموحات انتخابية"، حسب قولها.

 

 

 

 

فيضانيوديبالمئاتويهددالملايينفيالهند

نيودلهي- وكالات

ارتفعت أعداد القتلى في الهند، أمس السبت، جراء الفيضان الذي اجتاح ولايتي أسام وبيهار، إلى أكثر من 200 شخص، فيما أثر على 8 مليون شخص.

وبحسب وكالات الأنباء، فأن 80 شخصا على الأقل فقدوا أرواحهم في ولاية أسام، شمال شرقي البلاد بسبب هذه الكارثة، بعد أن ارتفع منسوب المياه في عدد من الأنهار، من بينهم نهر براهمابوترا فوق مستويات الخطر ومازال وضع الفيضان خطرا في منطقتي كوكراجهار ونالبادهي في نفس الولاية.

وذكرت سلطات إدارة الكوارث الهندية، في تقرير اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "ما يزيد على 3.8 مليون شخص تأثروا في 20 منطقة بالولاية"، كاشفة عن "وفاة ما يزيد على 120 شخصا في ولاية بيهار شرقي البلاد حتى الان"، فيما لفتت إلى "تضرر حوالي 8.1 مليون شخص في 12 منطقة".

 

 

 

بعد فشل محاولة التحالف مع كتلة اليسار

إسبانيا.. هلستشهدانتخاباتبرلمانيةمبكرةجديدة؟

رشيد غويلب

فشل زعيم الحزب الاشتراكي، ورئيس الوزراء الاسباني المنتهية ولايته بترو سانشيز، الخميس الفائت، وللمرة الثانية، في الحصول على ثقة البرلمان. وجاءت النتيجة بعد فشل الحزب الاشتراكي في التحالف مع كتلة اليسار الجذري، التي تضم حزب بودوموس اليساري، واليسار الاسباني المتحد، الذي يشكل الحزب الشيوعي الاسباني قوته الرئيسة. ولعب تشدد سانيز في المفاوضات مع حزب بودوموس وزعيمه بابلو إيغليسياس، دورا رئيسا في فشلها. فقد حصل سانشيز على 124 صوتا، فيما صوّت ضده 155، وتحفظ 67 بضمنهم 42 يشكلون قوام كتلة اليسار.

 

 

وكان بإمكان نجاح الحوار مع كتلة اليسار ان يؤدي الى تشكيل حكومة يسار وسط تتمتع باغلبية نسبية، الا ان رفض سانشيز منح كتلة اليسار وزارتي المالية، والعمل والتحول البيئي، والاكتفاء بعرض منصب نائب رئيس الوزراء للشؤون الاجتماعية، ووزارة الصحة والسكن، ووزارة المساواة. 

ومنذ نيسان الفائت بدأت مفاوضات تشكيل الحكومة بين الحزب الاشتراكي وكتلة اليسار، على الرغم من تفضيل سانشيز تشكيل حكومة مع حزب "المواطنة" اليميني الليبرالي، ولكن سعي الاخير الى تسيد معسكر اليمين جعله يظل في مواقع المعارضة لحكومة سانشيز المقبلة. وكانت المفاوضات، صعبة بين الطرفين. وقبل جولة التصويت الأولى في الثلاثاء الفائت، تبادل زعيما الطرفين الاتهامات عبر الاعلام. وحتى الايام الاخيرة تحدث الحزب الاشتراكي عن حكومة تنسيق وليس تحالف حكومي، في حين اصر حزب بودوموس على الوصول الى تحالف حكومي. وقبل اسبوع من التصويت الأول اضطر الاشتراكيون الى الموافقة على الدخول في تحالف مع اليسار، بشرط عدم تولي زعيم حزب بودوموس بابلو إيغليسياس حقيبة وزارية فيه، من جانبه أعلن اغناسيوس فورا تخليه عن منصب وزاري في الحكومة الجديدة. 

 لقد اكتسبت كلمة سانشيز للترشيح لمنصب رئيس الوزراء في البرلمان، الثلاثاء الفائت، ملامح حملة انتخابية جديدة، حيث ركز على برنامج حزبه، والبدائل التي يتبناها لسياسات اليمين المحافظ، ولم تتضمن الكلمة اشارة الى سير مفاوضات تشكيل الحكومة، التي كانت وما تزال جارية. وبدا واضحا وكأن سانشيز يخوض مفاوضات مع نفسه، لقد خاطب رئيس كتلة اليسار بالقول:" أنت تعرف بالضبط عندما تتحدث عن حكومة ائتلافية، باننا ليس لدينا أغلبية مطلقة". من جانبه اعلنت كتلة اليسار القومي الكاتالوني، التي تمتلك 15 مقعدا في البرلمان، استعدادها للتحفظ وعدم التصويت ضد الحكومة الجديدة، في حال توصل الطرفان الى تحالف حكومي، يقطع الطريق على عودة سياسات اليمين المحافظ.

وفي ضوء ما حدث تعود الكلمة الآن لملك اسبانيا، فاما ان يمنح شانسيز شهرين إضافيين للوصول الى صيغة لتحالف حكومي، أو ان يكلف شخصية سياسية اخرى بتشكيل الحكومة. ومن المتوقع أن يواجه كل من سانشيز وأي مرشح آخر نفس المشكلات، ولذلك فإن احتمال الذهاب الى انتخابات جديدة في 10 تشرين الثاني المقبل هو المرجح، وبهذا ستكون الانتخابات البرلمانية العامة الجديدة الرابعة في اسبانيا خلال 4 سنوات.

 كتلة اليسار الجذري من الداخل

 

وخلال ايام التفاوض الاخيرة ظهرت تباينات داخل كتلة اليسار، حزب بودوموس من جانبه اجرى استفتاء حزبيا داخليا بشأن صيغتي التنسيق او التحالف الحكومي، اثارت حفيظة زعيم الحزب الاشتراكي، والرافضين اصلا في تحالف اليسار للتعاون مع الاشتراكيين. من جانبه اعلن منسق اليسار الاسباني المتحد، والقيادي الشيوعي البرتو غارثو، ان نواب اليسار المتحد الستة، سيتحفظون في كل الاحوال على منح الثقة للحكومة الجديدة. ويعود موقف اليسار المتحد لتجاربه السلبية السابقة، مع الاشتراكيين في حكومات الولايات. وبعد الانتخابات البرلمانية الاخيرة، فضل البرتو غارثون التصويت لحكومة الحزب الاشتراكي، دون الدخول في تحالف حكومي، على غرار التجربة البرتغالية، وبالتالي ستتوفر امكانية الضغط على الحكومة لتنفيد مطالب محددة. وفي الوقت نفسه يتجنب اليسار الاسباني تحمل مسؤولية سياسات الاشتراكي، ويصون سمعة الحزب لدى الرأي العام، لان الدخول في تحالف حكومي كأقلية لا يوفر مساحة كبيرة في اتخاذ القرار. اما بالنسبة لحزب بودوموس، فان فكرة التحالف والمشاركة الفعلية في الحكومة كانت تحظى بالأولوية.

لقد حرص اليسار المتحد، والحزب الشيوعي الاسباني على لعب دور الوسيط لتقريب وجهات النظر بين الحزب الاشتراكي وبودوموس، وبهذا الخصوص اشارت اللجنة السياسية في الحزب الشيوعي الاسباني في تصريح لها في 6 تموز الجاري الى: " انه الانتحار، عندما يحاول الحزب الاشتراكي كل مرة شق صفوفنا، ويدفعنا الى ازمة داخلية" وان الاولوية يجب ان تكون لـ " برنامج حكومي يضمن حقوق الطبقة العاملة، ويحسن الحياة المعيشية للشعب". السكرتير العام للحزب الشيوعي وعضو البرلمان الاسباني انريكو سانتياغو، الذي كان الى جانب تشكيل تحالف حكومي كتب في تويتر: " انا لا ارغب في الذهاب الى انتخابات جديدة، وكذلك في قيام حكومة فاشية" وإذا الحزب الاشتراكي في كل الاحوال سيشكل حكومة " فمن الأفضل ان تكون مع كتلة اليسار وليس مع ريفيرا" في اشارة منه لزعيم اليمين الليبرالي.

 

 

 

 

 

 

 

ص5

سأكتفي بصورتك وامضي لغابتي وحيدا

عبد الحسين بريسم

امرر كرة النسيان لخصمي

واقف اتفرج

... من يفوز

سيخسر بعد حين

اما انا فقد اكتفيت من الخسارات

اكتفيت من القبلات

التي اصبحت فراشات وطارت وحطت

ولم تجدك

ولم اجدك انا حينما بحثت عني

منذ عقدين من النرجس

اذكر انها كانت وردة رازقي

تركتها على نهر الغراف

لم تورق الا جفاف

اعطاني اخر سمكة من زمن الطوفان

وحارس فلت من قبضة الجن

واعتزل

مرت طيوري ولم تلقي التحية

سلام على مواعيد الاوقات السعيدة

سلام على شارع الربيعي

كنت هناك انا في انتظارك

وكنت اهرب من شباك العراقية

لقيودك

من علمك ابجدية الهروب الى بغداد

وهي مزدحمة بالحواجز ودخان القتلى

من علمك ان تزوج الباب المعظم بجدارياته

فيولد من رحمها باب الشرقي

وصبايا الجامعات

كل ما قضيته من سنوات عندك

قبلة طويلة

مازالت تطلق من شفتي الفراشات

افتح شباك غرفتك الان

تدخل عليك فراشاتي

********

مرت أمس الذكرى الـ 22 لرحيل الجواهري في الغربة

مواقف السكوتِ و التصدي .. الجواهري مثالاً

رواء الجصاني

نبدأ متسائلين أولاً: هل هناك مقابل في القرن العشرين، شاعرا كان، أو مفكرا أو عبقريا، عانى ما عاناه الجواهري (1898-1997) من إيذاء وتجاوز، وابتذال من بني وطنه وأمته؟!. نشكُ في ذلـك، وعسى أن يقارن ويضيف المتابعون الأجلاء، أو يُخطئون. نقول ذلك غير ناسيـــن، بالمقابل، ست عشرة اطروحة دكتوراه، واحدى عشرة رسالة ماجستيـر أجيزت عنه – الجواهري- من جامعات عراقية وعربية، من تلمسان الجزائرية، وحتى صنعاء اليمنية، مرورا بجامعتي الازهر والقاهرة المصريتين، وأربيل والكوفة والبصرة العراقيات (1).

.. لقد بدأ مسلسل التطاول على الجواهري منذ بدايات حياته الشعرية، وهو يثبتُّ ذلك شعراً، ومن بينه اواسط العشرينات الماضية، اي قبل قرن كامل تقريبا، حين كتب: أنْ انكرتني أناسُ ضاع بينهم قدري، فمن علمّ الحداد بـ (الذهب) .. وكذلك ما قاله، وهو يتكئ على بيت شعر قديم: "ولو أني بليتُ بهاشميٍ/ خؤولته بنو (عبد المدانِ).. لهانَ علي ما ألقى ولكن/ هلمّوا وأنظروا بمن ابتلاني".

ثم، وبمرور الزمن، ومع ثبات وثبوت عبقرية الجواهري، ودوره التنويري، الشعري والفكري، الوطني والعربي والإنساني يزداد التجاوز ومحاولات التطاول، من جهلاء ومتفيقهين على حد سواء، وبدوافــــع تتباين بين حسدٍ وغيـــرةٍ حيناً، وسياسة وتخلفٍ حيناً آخر. ونقول من جديد: ما علينا بـالنكرات و(الأصفار) بحسب وصفه لهم عام 1969 حين ردّ عليهم هادراً  "ما ضرّ من آمنت دنيا بفكرتهِ، إن ضِيفَ صفرٌ الى أصفار من جحدوا".

وفي عودة الى التساؤل الذي اورده عنوان هذه الكتابة (السكوت التصدي) نقول ان الجواهري كان يتنقل بين ذينك النقيضيّن. ويبدو ان الأمر يعتمد عنده على الظرفين الزماني والمكاني، وحساباته عن الدوافع والأغراض، وغير ذلك، مما يحدو به لأن ينحى ذلك المنحى أو خلافه. فمرة يزعمُ حال السكوتَ، بل ويدافع عنها، رائياً فيه الموقف الأفضل. وللتأكيد على ذلك نلجأ الى أشعاره ذاتها، ومن بينها قوله عام1927"سكتُّ حتى شكتني غرّ أشعاري/ واليوم أنطق حراً غير مهذارِ.. في ذمة الشعر ما ألقى وأعظمه أني أغنّي لأصنامٍ وأحجارِ" . وكذلك عام 1944 "وكن بالصمت أبلغ منك نطقاً/ وأورى في محاججة زنادا / فان الموت أقصر قيد باعٍ/ بان يغتال فكراً واعتقادا". وأيضا ما جاء في قصيدته عام 1949 " فلقد سكتُ مخاطباً إذ لم أجدْ/ من يستحقُ صدى الشكاة مخاطبا" . وثمة شواهد ومواقف أخرى وكلّها تشيع الدعوة للسكوت، والترفع عن تطاول هنا، وآخر هناك .. كما سمواً عن ما يراها صغائر وترّهات. ولكن هل استمر الشاعر في ذلك الاتجاه؟! وهل ثبتَ على ما أشاعه ودافع عنه؟!. قصيدُ الشاعر ذاته يوضح في شواهد عديدة نقيض ذلك، وفي أكثر من مناسبة، وزمن وعهد.

لم يصمتْ الجواهري، بل استهجن وصخبَ، وهدر بكل عنفوان، وأطاح – شعرا وتحدياً- بمواقف "المتحرشين" كما يسميهم، وبدوافع مختلفة، سياسيين ومثقفين وغيرهم، عراقيين وعربا، وأعاريب. بل – ووفق حساباته- مأجورين ومتصيدين وحاسدين وشامتين وعداهم. وقبل ان نوثق بشأن ما تقدم،  وبأمثلة ليس إلا، نشير الى ان بعض لواعج الشاعر حدت به الى مواجهة المجتمع قاطبة في بعض الأحيان، الذي أنجب أولئك المتطاولين، ومن بين ذلك - ومثلاً ايضا وليس حصراً- ما قاله عام 1984مخاطبا صديقه صلاح خالص "أصلاحُ أنا رهنُ مجتمعٍ/ يخشى اللصوص فيذبح العسسا/ يُزهى بفارسهِ إذا افترسا/ وبضوء نجمٍ ساطعٍ طمسا". وكذلك عام 1985 حين قال " برئتُ من الزحوفِ وأن تلاقتْ/ تسدّ عليّ منعطفِ الدروبِ ..  أأنبذُ بالعراء بلا نصيٍرٍ/ نبيلٍ أو أديبٍ أو أريبِ .. فيا لمؤلهٍ فيها غريبٍ/ ويا لتعاسةِ البلد العجيبِ " وهكذا الحال في ابيات ومقاطع قصائد أخرى عديدة .. ودعونا ننتقل الآن الى هدير الشاعر في غضباته "الفئوية" التي أسلفنا ذكرها قبل سطور قليلة .

ان الجواهري، وفي كثير من الأحيان ضمّن قصائده: عتابا وهضيمة وغضبا، وتصدياً،  لمواقف وكتابات تداعى لها  أشخاص عديدون، ومن بينهم "مأجورون" بحسب توصيفاته، وآرائه.. وكان ردّه عليهم قاسياً، وأكثر بكثير وأزيّد شدة – في الإجمال-من ردوده وتصديه لكتابات "منتقديه" ومخالفيه المثقفين والسياسيين... ولا بدّ من الاستشهاد هنا ببعض ذلك لمزيد من التوثيق، ومثالنا ما قاله في رباعياته (1959-1960): "سيسب الدهر والتاريخُ من أغرى بسبي/ لا أولى سبوا فهم عبدانُ عبدان لربِّ/ يا لويل المشتلي كلباً لسبِّ المتنبي/ عرضُ (كافورٍ) تهرّى وله مليونِ كلبِ "..

أما عن امثلتنا على تصدي الجواهري لتجاوزات السياسيين، وأعوانهم، وفي عهود مختلفة، ومواجهاته لهم، طوال عقود، نشير الى ما قاله عام 1953"عدا عليّ كما يستكلبُ الذيبُ/ قومٌ ببغداد أنماطٌ أعاجيبُ".. وكذلك بيته الشهير في قصيدة (هاشم الوتري) عام 1949 الذي يقول فيه: "أنا حتفهم ألجُ البيوت عليهمُ/ أغري الوليد بشتمهم والحاجبا".. وايضا في "المقصورة"  الاربعينية ذائعة الصيت " بماذا يخوفني الأرذلون، وممَّ تخاف صلالُ الفلا" ..

اما المثقفون الذين حسبهم متجاوزين، شعراء وكتاباُ وصحفيين وسواهم، فلهم قسطهم من ثورات الجواهري ومواجهاته اللاهبة لتطاولهم، والرد على مروجي أراجيف، وكذلك الذين يدعمونها تحت عباءة حرية الرأي والنقد، والتقييم، وتبادل الآراء وغيرها من مشابهات. ونوثق في هذا السياق نماذج ملموسة - تفي الغرض كما نظنّ - لاستشهادات من قصائد الشاعر ذاتها، ومنها عام 1963 مهضوما من التجاوزات ضده، وعليه وهو في الغربة "وتفرج المتفيهقون فلا دمٌ/ يغلي ولا قلمُ يذود ولا فـمُ... لم تنفقئ خجلا عيونٌ أبصرت/ وجهَ الكريم بكفِ وغدٍ تلطـــمُ". وكذلك عام 1975 حين قال مستنكرا السكوت على ما يحيق به من تطاولات " وأم الضاد قد هُتكتْ/ وربّ "الضادِ قد جُلدا.. بهم عوزٌ الى مددٍ/ وأنت تريدهم مددا" . وكذلك ما جاء في قصيدة  "المقصورة" سابقة الذكـر "ومنتحلينَ سِماتِ الأديبِ/ يظنّونها جُبَباً تُرتدى... ولاهِينَ عن جِدِّهم بالفراغِ/ زوايا المقاهي لهم مُنتدى".  وهكذا تروح العشرات من الابيات الجواهرية، في العشرات من قصائده تردّ وتتصدى وتردع، وتهدف للتنوير الجمعي وإن بدت شأنا خاصاً. ومثلما أشرنا فإن كل ما سبق ليس سوى  نماذج وحسب، وفي الديوان العامر ما يضاعف من مثل تلكم المواقف والمواجهات، وكشف الزيف والادعاء وما اليهما. ولعلّ من الجدير ذكره هنا أن المعنيين بالأبيات والاوصاف والمواقف الواردة فيها لم ينبسوا ولا بكلمة واحدة- في الغالب الأعم- ولربما كانوا أذكياء هنا ليكتفوا بما تلقوه من ردود تكشف معايبَ، وتبيّن خبائثَ، بحسب قناعات الجواهري، على الأقل. كما يجب ان نتوقف هنا أيضا للتوكيد بأن الشاعر الخالد كان يميّز ويفرق بين النقد الهادف البناء، المبني على القدرة والمعرفة، وحتى في تفسير المواقف الشخصية ودوافعها، من جهة، وبين التطاولات والمزاعم والاباطيل، السائبة أو المغرضة، أو المتاجر بها، من جهة أخرى.

وفي مجال الاستدراك ايضا، والتوضيح، الذي قد يتصور ان الجواهري لم يبقِ أحداً، سياسياً كان أم مثقفا أو كاتباً، وغيرهم، إلا وناله في اشعاره وقصائده... نوثق بأن مثل ذلك الاستنتاج لا يقوم على أسس رصينة وبالمطلق. نقول ذلك وفي الذاكرة والديوان العامر، وفي جزأي "ذكرياتي" للجواهري ذاته، العشرات من الابيات والمقاطع الاخوانية، والتقديرية لرموز سياسية وثقافية بارزة، عراقيا وعربيا. ولمن يطلب المزيد نوثق وعلى عجالة فان من بين تلكم الشخصيات السياسية، مع حفظ المواقع والالقاب: جلال طالباني، عبد المحسن السعدون، عبد الوهاب مرجان، سعد صالح جريو، مصطفى بارزاني، عبد اللطيف الشواف، يوسف سلمان يوسف، وصفي طاهـر... ومن الشعراء والشخصيات الثقافية، وايضا مع حفظ الالقاب والمكانات: الرصافي، ألياس ابو شبكة، بشارة الخوري، سلطان العويس، على جواد الطاهر، فيصل السامر، مهدي المخزومي، طه حسيـن، يوسف ادريس.. وعشرات آخرون.

*************

بدلة قديمة

 

ورقة قديمة، عثرت عليها في بدلة قديمة أيضاً، وثمة صور لمجموعة من الشباب وهم يرتدون ملابس بسيطة، يرسمون على وجوههم ابتسامات باهتة،  وخلف الصورة القديمة ، كتبت بخط اخضر باهت كلمة " الصداقة "  بين قوسين، وعبارة اخرى تبدأ هكذا (  ربما يفكر من يكتب عن الصداقة عاداً إياها حظا أو شيئا ربما يخضع لمعايير خاصة  يرسمها القدر خاصة حينما  تأتيك الصداقات كهبات من السماء ، كما ورد فيما بعد كلمة الاستهلال ، اشياء لاتخفي كلماتها  الرغبة الكبيرة في صداقات حقيقية مع اشخاص يقفون بجانبك حتى النهاية...

(إن حالفك الحظ / ستحصل على بضعة اصدقاء رائعين / اشخاص يقفون بجانبك حتى النهاية / تكبرون معا / تحلمون معا / وتفعلون كل شيء معا

تضحكون معا / وتبكون معا)

في آخر هذه الجمل، حاول أن يفلسف الصداقة والصداقات فيقول نقلا عن " ديكنسون ":

ــ "الاصدقاء أوطان صغيرة"

ووضع تحت العبارة خطا بقلم أحمر، وتحتها بذات الخط المتعرج عن " التوحيدي" وهو يصف الصديق بأنه:

ـــ "هو أنت في شخص آخر"

حينها سالت دمعتي وأنا استعيد صور اصدقاء كثر ربطتني بهم صداقات تشبه الأوطان الصغيرة التي تحدث عنها "ديكنسون".. واصدقاء كانوا أنا في شخص آخر، كما قالها "التوحيدي "

وفكرت، هل هناك امكانية للكتابة عن الاصدقاء ـ كما كتب رجل البدلة القديمة ـ المحطات الكبيرة التي جمعتني بهم، ربما عنيت الحياة الكبيرة والواسعة سعة الكون؟ لكني احسست بأني ربما استطعت أن أقدم شيئا للصداقات حينما سلكت سلوكا أعده معادلاً موضوعياً وهبني قليلا من الراحة، حينما اخترت أحد أهم شخصيات روايتي " لماذا تكرهين ريمارك؟ " والذي حمل اسمه، ولا أعلم " في حينها " لماذا اخترت الاسم الكامل للصديق الشاعر " أكرم عبد الرحمن " الذي اغتيل بمفخخة في الصدرية ـ ليس في الرواية ـ   بل في الحقيقة، صديقي الذي فقدته واحسست بالفقدان بعد أن وصل الوطن الى ماوصل اليه من " ازمة في الصداقة " سببت غصة احسها منذ الصباح حتى آخر الليل بل تمتد بك الى صباح اليوم التالي وهكذا " ازمة " لا منجي منها إلا بالصداقات وذكريات الصداقات .. الصداقات الوطن الصغير والصداقات التي تتحول فيها الى أنت في شخص آخر ... فهمت كيف تحرك اللاوعي لدي لأختار اسم " أكرم " كبطل رئيس في روايتي .. وفي اللحظة ذاتها اتصلت مباشرة بأصدقاء فارقتهم منذ زمن" وعرجنا على الموضوع ذاته، أن لا منجي لك من " المغثة " في هذا الوطن سوى الصداقات .. الصداقات الحقيقية .. تواصل أكرم معي رغم فقداني له، وكان يشكو من " المغثة " ذاتها  .. وحينما سألني عن مشاريع جديدة، لا أعلم كيف قفزت كلمة " الصداقة " التي عثرت عليها في بدلة قديمة .. قلت له انها مشاريع جديدة قديمة عثرت على مخطوطتها في جيب بدلة قديمة  .. وحاولت أن اشرح له افتقادي الحافز أو تلك المشاعر والاحاسيس التي كنت احسها فيما مضى حالما انتهي من كتاب، تلك الحماسة والزهو والحرص على نشر الكتاب في وقت يجعلني اتحسس الكتاب المطبوع كأنه ـ لافرق اطلاقا ـ عن صداقة يمكن أن تحيلك الى المشاعر ذاتها التي تتشارك فيها مع صديق حقيقي . فسرها صديق الواقع والافتراض؟ " لماذا لانكتب رسائل حديثة عن الصداقات ونودعها بدلات جديدة، هل هذا سبب أم أن هناك أسبابا أخرى؟

المصدر: بدلة قديمة

 

محمد علوان جبر

***************

آراء

مخلوقات ميسلون هادي

خضير اللامي/ السويد-خاص

في البدء، ترسم لنا ريشة المبدعة ميسلون هادي في قصتها هذه، الإكلاريوم، أو حوض الاسماك الصغيرة، مشهدا بانوراميا غرائبيا، لأسماك تتحرك، في حوض زجاجي بانسيابية شفافة،  يضفي عليه غروب الشمس لمسات تلويناته، وتَظهر من خلاله بشفافية، حركة تلك الأسماك وتموجات ألوانها، وانسيابية حركتها، في وقت غروب، تعتقد فيه ميسلون هادي، انه الوقت المناسب،الذي يلقي بظلاله الهادئة، حيث ترسم لنا مشهدا لا تبدو فيه هنا، انها تسرد عملا ابداعيا، رواية او قصة قصيرة، بقدر ما ترسم لنا هذا المشهد بريشتها الرشيقة، خلل ضوء الغسق، الذي يغمر الحوض المائي كما وصفته بأنه " يمض الروح ويجعل الانسان يشعر بالأسى والحزن . وتذهب بنا المبدعة هادي الى رسم مشاهد اخرى، مثل الشخصية التي اطلقت عليها اسم الانسان الذي يراقب حركة الاسماك ليزجي الوقت بين الظلمة والضوء، وليراقب حركة تلك الأسماك، ولا يبدو على سيمائه حركة او نأمة، سوى الاستغراق في التأمل لمشاهدة حركة تلك الاسماك حسب.. ويبدو ان ميسلون هادي، هنا، ترسم لنا هذه البانوراما كما لو أنها تملك ريشة فنان تشكيلي يضفي على اشكال رسوماته مشهدا زيتيا، وليست تلك الساردة للرواية والقصة كما عرفناها ..

ربما عزفت الروائية والقاصة ميسلون هادي عن استخدام الشخصيات البشرية في اعمالها الروائية والقصصية الإبداعية. فراحت تفاجئنا اليوم بقصة  الاكلاريوم، مشكّلة بذلك مملكة جديدة لها حسب، إذ راحت ترسم لنا ايضا مشهدا بانوراميا يضفي عليه غروب الشمس لمسات ظلال باهتة، يشعر القارئ كما لو أنها أي الساردة، ترسم بلوحتها هذه مشهد مخلوقات مائية تتموج بانسيابية عالية في حوض الاكلارايوم .و شخصية اطلقت عليه الساردة الانسان، كما جاء في كلامنا اعلاه، الذي ربما انه هو هارب من واقعه، فراح يراقب الأسماك بصمت مطبق، وهمه  في هذا مشاهدة حركة تلك الأسماك، من خارج ذلك الحوض، متأملا حركتها الانسيابية، ومستمتعا بألوانها الزاهية، والجذابة، وبالتالي ليسجي وقته معها، ويبدو أن الانسان هذا، فقد أي دور آخر له في الحياة سوى مراقبة حركة هذه المخلوقات التي كادت أن تكون مجهرية . بيد أنه أي الانسان لا تخلو مراقبته من تحليل واستمتاع لفعاليات هذه الأسماك الصغيرة. الى حد يشعر بالحزن والأسى كما تقول الساردة. 

ففي هذه القصة، وعلى قصرها واسلوبها المكثف، فيها الكثير من الايحاءات والمخيال والرموز والإيماءات عمّا تستشرفه الساردة من خلل هذا النص الابداعي، او هذه اللعبة الجميلة، التي راقت لها.. لذا، راحت المبدعة ميسلون هادي تلعب لعبتها الجميلة لخلق شخصيات مجهرية، تعيش وعلى وفق نظام متسق، ويبدو من هذا كله، أن الساردة ميسلون ربما تعيد الى ذاكرتنا رواية مخلوقات الكاتب البريطاني ه . أ ويلز، W. H.Wels  التي تحولت الى فيلم في سبعينيات القرن الماضي تتحرك آليا دون وعي، ويعني هذا، هنا توقف تفكير الانسان وتحوله حسب الى مجرد آلة سلوكا وحركة ووعيا.

**********

لماذا؟

 

لماذا تحولت مطبعة وزارة التعليم العالي في الباب المعظم الى مطبعة تجارية، في وقت يفترض ان تتولى اصدار مجلة رصينة تعنى بالدراسات الجامعية الجديدة؟

*********

قصة قصيرة

تكوين

حميد الربيعي

شعر بالدبيب تحت جلده، كأن ثمة اسراب من النمل تمشي هنالك، لم يعر الامر اهمية في الايام الاولى، ظانا ان خطأ ما في مفاصل الرقبة، قد يقود الى هذا التنمل، فغالبا ما كان يحدث هذا معه، طوال الفترات الماضية من حياته، كونه اصلا يعاني من التواء الرقبة، بالذات تجاه الجانب الايسر، بيد انه لاحظ ان ذلك الدبيب صار أسرع، وان ثمة انتفاخ في الجلد، حالما يتحرك السرب، وان هذا السرب يبدا من اليد اليسرى وسرعان ما ينتشر تحت الجلد كله.

ظل يراقب ما يجري في جسده فترة، توانى في البحث عن حل، لكنه وحالما بدأ يجفل من زحف الجيوش، حمل نفسه مرغما الى طبيب الجلدية، القريب من تقاطع باب المعظم، بالزاوية اليمنى من بناية عتيقة، الطبيب رجل عجوز، قد خبر الحياة وغرائب الامراض الجلدية، كان قد سمع عنه الكثير من الحكايات الغرائبية، عندما دلف باب غرفة الكشف أدرك ان تلك الحكايات قابلة للتصديق، فشكله وحركته توحي بالخرافة المتأصلة بسواد الليل والسمر حول مواقد الشاي والجمر المشتعل ايام الشتاء.

أخبره الطبيب: ان ثمة عقرب، بجهازي استشعار طويلين، قد اخترق الجلد وسكن هنالك.

لم يع بحياته، انه قد اقترب، ذات يوم، من العقارب، فهي بالنسبة له اشبه بحيوان اسطوري، تقلص حجمه بمرور الزمن وعاد يزحف قريبا من الارض.

لقد تحول الدبيب تحت الجلد الى ما يشبه جهاز استشعار، اذ تلتقط مجسات العقرب الموجات القصيرة والطويلة وتقوم بتضخيم ترددها، حتى تصير مختلفة لدرجة التنافر، عما كانت عليه في البدء، بعدها يقوم العقرب بإعادة ارسال تلك الذبذبات الى مصادرها.

على مر الايام، في الليل خاصة، عندما تهجع الناس الى وسائدها، لاحظ ان امنيات الناس المكبوتة تنطلق، احيانا تخرج على هيئة حشرجة، او ان الليل يحررها فتخرج من النوافذ ، يقوم جهازه الاستشعاري ، تحت الجلد، بتحويلها وتضخيمها  ثم ارسالها على هيئة حيوانات خرافية ، تطوف في الحي واخيرا تتسلل عبر ظلفات النوافذ ، عائدة الى اصحابها .

  الناس التي كانت تبث امانيها قد اختلط عليها الامر، فلم تدرك في نهاية الامر ان تلك الامنيات تلتف على الرقبة، لتختنق صباحا. لقد راقب هذا التحول في منطقة سكناه اولا ثم في بقية الحي، عندها أدرك ان عقربه يفعل فعلته كل ليلة في رقاب الناس.

لم تفل الايام من عضده، لكنه يوم لم يجد حيوات حوله قرر التحول لقياس ذبذبات الارض، وكان قد لاحظ منذ فترة وجيزة ان الارض بدأت تهتز فقرر رصد ترددها.

مازال ينتظر ان كانت الارض ستختنق ايضا، ام ان عقربه سيحتاج مزيدا من الوقت لإتمام فعلته.

**********

 

 

ص6

 

الحربالتجاريةبينالصينوالولاياتالمتحدة

3

د.ايوب عبد الوهاب*

تضمن الجزء الاول القضايا التالية: ماذا نعني بالحرب التجارية؟، الحروب التجارية السابقة، ترامب والحرب التجارية، الصين، الاتحاد الاوربي، صندوق النقد الدولي تضمن الجزء الثاني القضايا التالية: العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة، هل من الطبيعي وجود احتكاكات تجارية بين الصين والولايات المتحدة ؟ما هو موقف الصين من التصاعد السلبي للاحتكاك التجاري مع الولايات المتحدة ؟  كيف يتجاوب وكيف يتعامل الجانب الصيني مع الاختلافات؟ الحقائق: وتشويه الإدارة الأمريكية الحالية لسمعة الصين، البلطجة التجارية الامريكية، الحمائية التجارية والإضرار بالمصالح الأمريكية، الحمائية والاضرار بالعلاقات الاقتصادية والتجارية الصينية -الأمريكية.

الحمائية الأمريكية تقوّض النظام الاقتصادي الدولي

 

•أن الولايات المتحدة اتخذت تدابير تجارية حمائية صارمة تقوض النظام الاقتصادي العالمي. وقد اضرت هذه الإجراءات   بالعلاقات التجارية والاقتصادية بين الصين والولايات المتحدة والعلاقات التجارية العالمية، وعطلت سلسلة القيمة العالمية وتقسيم العمل الدولي، وأربكت توقعات السوق وتسببت في تقلبات عنيفة في الأسواق المالية الدولية وأسواق السلع الأساسية. ان هذه الإجراءات اصبحت   أكبر مصدر لعدم اليقين وتهديد لتعافي الاقتصاد العالمي.

•  أوضح الكتاب الابيض "في التقدم نحو الحضارة، تقبّلت الإنسانية على نطاق واسع نظام حوكمة دولية يقوم على القواعد والمصداقية"، مضيفا أنه "ينبغي على كافة الدول، الصغيرة والكبيرة، القوية والضعيفة، احترام بعضها البعض، والانخراط في حوار على قدم المساواة وحماية القواعد الدولية بشكل مشترك بروح من التواصل. وهذا أمر أساسي لتعزيز التجارة والاستثمار على المستوى العالمي وكذا النمو العالمي."

•ولكن الخطوات التي اتخذتها الإدارة الأمريكية مؤخرًا، والتي تنتهك أو حتى تدمر قواعد التجارة المتعددة الأطراف الحالية، تقوض بشكل خطير النظام الاقتصادي الدولي الحالي".وان الاقتصاد العالمي الذي خرج لتوه من ظل الأزمة المالية العالمية لعام 2008 والانتعاش لم يتحقق بعد، لا يعتمد حتى الآن على أسس قوية". "لذا،" فإن الإجراءات التي اتخذتها الإدارة الأمريكية للتحريض على احتكاكات تجارية واسعة النطاق، وتعطيل تدفق التجارة العالمية ستؤثر بلا شك على تعافي الاقتصاد العالمي. "

•من أجل تخفيف الخطوات الحمائية الأمريكية، ليس أمام الدول خيار سوى اتخاذ تدابير مضادة ، والتي من شأنها تعطيل النظام الاقتصادي والتجاري العالمي ووضع حد للانتعاش العالمي ، الذي يضر بمصالح  شركات جميع البلدان وشعوبها ويدفع الاقتصاد العالمي إلى الركود.

•من خلال رفع الرسوم الكمركية وإقامة الحواجز التجارية، خلقت الإدارة الأمريكية احتكاكات تجارية في جميع أنحاء العالم، مهددة الشركات الأمريكية متعددة الجنسيات "بالخيانة" والضرائب العقابية إذا لم تقم بتحويل اعمالها إلى الولايات المتحدة.

•  إن مثل هذه الخطوات ستقوض بشكل خطير أو حتى ستكسر سلسلة القيمة العالمية، كما أنه سيعرض للخطر التدفق الطبيعي للتجارة وتوزيع الموارد في جميع أنحاء العالم. بسبب الترابط بين البلدان في التجارة والاقتصاد، وسيكون لهذه التدابير أيضًا آثار سلبية واسعة النطاق وتقلل من كفاءة الاقتصاد العالمي. مع العلم انه بفضل العولمة الاقتصادية، أصبحت الاقتصادات، وخاصة الاقتصادات الأكبر ، مترابطة إلى حد كبير. وفي النهاية، لن تضر الحروب التجارية الأحادية الجانب التي تقوم بها الإدارة الأمريكية بالاقتصادات الأخرى فحسب، بل ستضر بالمصالح الأمريكية أيضًا.

 

استراتيجية رابحة للطرفين

 

يشير الكتاب الأبيض إلى أن الصين والولايات المتحدة شريكان مهمان في تجارة البضائع وأن التجارة المتبادلة في البضائع قد تطورت بسرعة.

•بلغت تجارة البضائع بين الصين والولايات المتحدة في عام 2017 ما قيمته 583.7 مليار دولار ، أي أكثر 233 مرة عن عام 1979 ، عندما أقام البلدان علاقات دبلوماسية ، وسبع مرات أكثر من عام 2001 ، عام انضمام الصين إلى منظمة التجارة العالمية   .  الولايات المتحدة هي الآن أكبر سوق تصدير للصين وسادس أكبر مصدر للواردات، في حين أن الصين هي أسرع أسواق التصدير للبضائع الأمريكية وأكبر مصدر للاستيرادات للولايات المتحدة.

•ان التجارة الثنائية بين الصين والولايات المتحدة تتميز بالتكامل القوى. تقع الولايات المتحدة في المركز وفي نهاية سلسلة القيمة العالمية وتصدر البضائع الرأسمالية و البضائع الوسيطة إلى الصين. تقوم الصين، التي تقع في سلسلة القيمة المتوسطة والأدنى في العالم، بتصدير البضائع الاستهلاكية والبضائع التامة الصنع بشكل رئيس إلى الولايات المتحدة. يعمل كلا الطرفين وفقًا لقوتهما النسبية وتبادلهما الثنائي متكاملان للغاية.

•"بالنسبة لمعظم المنتجات عالية التقنية التي تصدرها الصين إلى الولايات المتحدة ، يتم تنفيذ عمليات كثيفة العمالة فقط في الصين ، تشمل واردات واسعة النطاق من المكونات الأساسية والمنتجات الوسيطة. الى جانب نقل دولي للقيمة ".

•إن الصين والولايات المتحدة شهدتا نموًا سريعًا للتجارة الثنائية في الخدمات: تظهر إحصاءات التجارة الأمريكية أن التجارة الثنائية في الخدمات قد ارتفعت من 24.94 مليار دولار في عام 2007 إلى 75.05 مليار دولار في عام 2017. كما أظهرت إحصائيات وزارة التجارة الصينية أن الولايات المتحدة هي ثاني أكبر شريك تجاري للصين في مجال الخدمات. بينما أشارت وزارة التجارة الأمريكية إلى أن الصين تعد ثالث أكبر سوق لصادرات الخدمات الأمريكية. الولايات المتحدة هي المصدر الرئيس للعجز في تجارة الخدمات في الصين، والعجز التجاري للصين مع الولايات المتحدة في قطاع السياحة مستمر في النمو كما ان مدفوعات الصين لاستخدام حقوق الملكية الفكرية   الأمريكية تستمر في الزيادة.

•ان الصين والولايات المتحدة شريكان استثماريان مهمان. وفقًا لوزارة التجارة الصينية ، بحلول نهاية عام 2017 ، كان هناك حوالي 68000 شركة تمولها الولايات المتحدة في الصين باستثمار حقيقي يزيد عن 83 مليار دولار. ارتفع الاستثمار الصيني المباشر في الولايات المتحدة من 65 مليون دولار في عام 2003 إلى 16.98 مليار دولار في عام 2016. في نهاية عام 2017، بلغ الاستثمار الصيني المباشر في الولايات المتحدة حوالي 67 مليار دولار.

•استفادت الصين والولايات المتحدة بشكل كبير من التعاون التجاري والاقتصادي. "التعاون التجاري والاقتصادي بين الصين والولايات المتحدة دعم التنمية الاقتصادية للصين والرفاهية الاقتصادية"."وفي الوقت نفسه، اكتسبت الولايات المتحدة مجموعة واسعة من الفرص التجارية ، مثل الاستثمار عبر الحدود والوصول إلى السوق الصينية ، والتي لعبت دورا مهما في النمو الاقتصادي ، وتحسين الرفاهية للمستهلكين وتحديث الهيكل الاقتصادي في الولايات المتحدة ".

•وذكر الكتاب الابيض ان التعاون التجارى والاقتصادى الصينى -الامريكى بشكل عام هو علاقة مربحة للجانبين وليست لعبة محصلتها صفر، بما يحقق من نتائج ملموسة للشركات الامريكية والشعب الامريكى. "يزعم بعض الأميركيين أن الولايات المتحدة" ضاعت "في هذه العلاقة ، وهذا البيان لا يصمد أمام التدقيق.

 

  الاصلاح وتوسيع الانفتاح

 

•ان الصين ملتزمة بتعميق الاصلاحات وفتح الابواب التجارية الصينية الأمريكية.

•الإصلاح والانفتاح يعدان من سياسات الصين الأساسية، ويوفران قوة دفع أساسية للتنمية لديها. كما ان الصين لن تغير المسار، ولكن تعمق الإصلاحات، ولن تغلق الصين أبوابها أمام العالم، ولكن ستفتح الابواب على نطاق أوسع.

•إن الصين، شأنها شأن البلدان الأخرى، لها الحق في اختيار طريقها الخاص للتنمية، بما في ذلك نموذج اقتصادي يتناسب مع واقعها القومي.

•وفقا لخططها، ستظل الصين ملتزمة التزاما راسخا بتعميق إصلاحاتها، وتوسيع انفتاحها، وتشجيع الحكم القائم على القانون، وبناء دولة اشتراكية 

•"سيلعب السوق دورًا مهمًا في تخصيص الموارد، وستلعب الحكومة دورًا أفضل في تعزيز المنافسة ومكافحة الاحتكار".

•"الصين، كدولة نامية، ليست مثالية، لكنها تريد الاستفادة من الخبرة المتطورة وتحسين أنظمتها ومؤسساتها وسياساتها من خلال الإصلاح والانفتاح" 

•ان الصين ستدير شؤونها الخاصة بشكل جيد، وتنفذ استراتيجية التنمية المدفوعة بالابتكار بأقصى قوة، وتسريع تنمية الاقتصاد الحديث، وتسعى لتحقيق التنمية الاقتصادية بجودة عالية. كما ان الصين مستعدة لتبادل الفرص الجديدة التى تتيحها تنميتها مع الدول الاخرى

•ستعتمد الصين سياسات لتشجيع وتسهيل حرية التجارة   والاستثمار   بمعايير أعلى، ولتنفيذ نظام المعاملة الوطنية قبل الإنشاء وقائمة سلبية، وسوف تسهل الوصول إلى الأسواق، وزيادة الانفتاح على الخدمات، وتخفيض التعريفات الجمركية وبناء بيئة عمل شفافة وفعّالة وعادلة، والاقتصاد المفتوح على مستوى أعلى، وخلق بيئة استثمار أكثر جاذبية. وستشارك الصين التنمية والازدهار مع جميع الدول الطامحة".

 

ما هو الخيار؟

 

التعاون هو الخيار الوحيد القابل للتطبيق بالنسبة للصين والولايات المتحدة. كما ان العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة ليست مفيدة لشعوب كلا البلدين فحسب ، بل أيضًا للسلام والازدهار والاستقرار في جميع أنحاء العالم.

•ترتبط العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة ارتباطًا وثيقًا برفاهية الشعبين ، والسلام العالمي والازدهار والاستقرار. بالنسبة للصين والولايات المتحدة ، فإن التعاون هو الخيار الوحيد المعقول ، ويمكن أن يؤدي الى وضع يكسب فيه الجميع مستقبلا أفضل. موقف الصين واضح ومتسق وثابت.

•يرى الصينيون انه. لا توجد عوامل خارجية يمكن أن تمنع الصين من النمو والتطور. في الوقت نفسه ، ستوفر الصين المساعدة اللازمة للشركات والصناعات التي تتأثر بشدة بالاحتكاكات الاقتصادية والتجارية.

•أما بالنسبة للحرب التجارية ، فإن الصين ليست مستعدة للقتال ، ولا تخشى القتال ويجب عليها أن تقاتل إذا لزم الأمر

•للصين مرونة اقتصادية كبيرة ومساحة سوقية واسعة ، فالشعب الصيني ، الحكيم والموحد ، يدعم جميع دول العالم ضد الحمائية والأحادية والهيمنة ، ولديه الثقة والتصميم والقدرة على تعامل مع كل بلد.

 

بعض الخلاصات المفيدة

 

•ممكن ان يكون العراق ساحة محتملة للاحتكاكات التجارية بين البلدين. بسبب أهمية العراق، كونه من أكبر موردي النفط الى الصين، بالإضافة إلى موقعه الاستراتيجي الذي   يقع في قلب منطقة الشرق الأوسط، وموقعه الاستراتيجي في قارة آسيا (يمكن أن يكون منصة قوية لمشروع "الحزام والطريق")، ومن جهة أخرى فأهمية العراق تأتي ايضا من كونه سوقا للمنتجات الصينية وغير ذلك.

•سيكون تأثير الحرب الاقتصادية على الدول العربية من خلال صادراتها ووارداتها، وممكن ان تتركز على بعض المجالات ومنها: النفط (انخفاض الطلب على النفط العربي)، صادرات الصلب (انخفاض صادرات الصلب إلى الدول العربية)،   انخفاض التجارة الدولية وتأثيرها على دخل قناة السويس،وكذلك تأثير الحرب على سعر الفائدة وغيرها

•الحرب التجارية التي تقودها الولايات المتحدة هي هجوم على إجماع العالم على التعددية ، والتجارة الحرة ، والحكم الاقتصادي العالمي المتوازن ، وبالتالي هي هجوم على هذه القيم الكبيرة العالمية.

•انّ النزاع الاقتصادي بين البلدين هزّ الاقتصاد العالمي بالفعل، وتسبب في إعادة تشكيل سلاسل الصادرات حول العالم، كما حذر صندوق النقد الدولي من أنّ الاقتصاد العالمي لا يزال عرضة للتوترات التجارية وحث الحكومات على أنّ تكون "حذرة للغاية".

•قدرات الصين عالية على التأقلم والتكيف والتعامل  مع حالات الطوارئ والاستجابة لها، كما أظهرت ذلك، العديد من المؤشرات، فالصين تعمل على تطوير سياسات اقتصادية لتعزيز الاستقرار الداخلي في مواجهة حالة عدم اليقين الخارجية، وخاصة نمو جيل جديد من الشركات المبتكرة ومبيعات التجزئة العالية عبر الانترنيت والعمالة المستقرة وزيادة الدخل، و الجهود المتنوعة في العلاقات التجارية وغير ذلك.

•الصين لديها أكبر احتياطيات النقد الأجنبي في العالم، بأكثر من 3 تريليونات دولار. تبلغ قيمة احتياطيات بكين من الذهب 78.525 مليار دولار، مما يجعلها الدولة الأكثر نفوذا في القرار الاقتصادي العالمي.

•من الصعب الحصول على إجابة واضحة حول تطور مسارات الاحداث، ما نراه الآن ليس مطمئنًا ... ترامب لا يحترم العقود والاتفاقيات، إنه ينسحب من المعاهدات الدولية، مما يعني أنه لن يحترم الاتفاقات مع الصين، وهذا سوف يسبب رد فعل قوي من الصين. رغم انه يبدو    مصرا في حربه ضد الصين   بدافع من قناعة راسخة، عبر عنها و بتصريحات مختلفة، و قبل سنوات من دخوله البيت الأبيض.كما انه من الممكن ان تسبب هذه الحرب لترامب الضرر على مستوى اقتصاد امريكا العام   وعلى المستوى الانتخابي خاصة ان   انتخابات الرئاسة  ستكون عام 2020.

•ازداد تأثير الصين على الاقتصاد العالمي مع إطلاق مبادرة الحزام والطرق، وتزايد حجم وتأثير الشركات الصينية الكبرى، التي تثير قلق الولايات المتحدة.

•التنمية الاقتصادية في الصين مهمة جدا. تعد مبادرة الحزام والطريق قفزة تاريخية ستسهم بشكل كبير في الاقتصاد الصيني والعالمي، خاصة وأن الصين تتبنى مبدأً مهمًا جدًا هو عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول وتدعو إلى عالم مزدهر ومشترك.

•ان الاتهامات الامريكية ضد الصين غير منصفة وغير عادلة لأنها مبنية على اساس غير صحيح وعلى مبالغات كبيرة في العجز التجاري بين الصين وامريكا، اولا: لم يتم حساب صادرات الشركات الامريكية والشركات متعددة الجنسيات في الصين وهي تشكل 40في المائة من الصادرات الصينية الى العالم والى الولايات المتحدة وثانيا هناك فائض كبير في الجانب الامريكي في تجارة الخدمات فأمريكا تمتلك 55 مليار سنويا او في عام 2016 في تجارة الخدمات تجاه الصين واذا تم طرح ذلك من العجز فسينخفض العجز 20في المائة

•تؤثر الحرب التجارية على المستثمرين في جميع أنحاء العالم، مما يؤدي إلى تراجع في الأسواق المالية ومؤشرات أسواق الأسهم الرئيسية بسبب عدم اليقين بشأن مستقبل الاقتصاد العالمي.

•  إن ما يحدث على المدى القصير سوف يتسبب في أضرار للصين وأمريكا والعالم ،

•على المدى البعيد: ستكون أمريكا واحدة من أكبر ضحايا الحرب التجارية. نظرًا لأن واردات الولايات المتحدة من الصين تُستخدم في صناعات أخرى ويعاد تصديرها محليًا ، وان القيود التي تفرضها الولايات المتحدة هي أيضًا قيود على القطاع الخاص الأمريكي ، وهو قطاع صعب حيث المقاومة كبيرة في أمريكا لأن العديد من الوظائف قد تضررت

•من المتوقع أن تستمر الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، وسيتم فرض رسوم جمركية أخرى بالمثل كجزء من حرب لفرض السيطرة على الاقتصاد العالمي.

•تؤثر الحرب التجارية على النمو والبطالة وأرباح الشركات في العديد من الاقتصادات المرتبطة بالبلدان التي تمر بالحرب، مما يثير التحديات الاقتصادية التي تواجه الاقتصادات الناشئة في جميع أنحاء العالم.

•إن التصريحات العنصرية لكيرون سكينر ، مديرة التخطيط السياسي في وزارة الخارجية الامريكية ، تثير الاشمئزاز،   حيث عزت المنافسة بين أمريكا والصين   إلى صراع بين حضارتين وصفت الصين بأنها منافس قوي لا ينتمى إلى الجنس الأبيض القوقازي،   أن تلك التصريحات تدفع الخلافات بين الولايات المتحدة والصين إلى وجهة أخرى خطيرة جدا

•من أدوات الحرب التجارية التي من الممكن استخدامها ضد الصين: هي 1. الرسوم الجمركية./ 2. القيود الكمية: مثل كمية الواردات من بلد ما. /3. القيود الصحية. /4. قيود على المواصفات./5. قيود الاستثمار. /6. رفع أسعار الفائدة .....حتى  الان  ،   اعتمد ترامب بشكل كبير  على الرسوم الكمركية في هذه الحرب.

ـــــــــــــــــــــــــــــ

* عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي

 

 

 

 

 

ص 7

 

الزوراء بطلا لكأس العراق للمرة 16 في تاريخه

 

خاص – طريق الشعب

خطف الزوراء، لقب كأس العراق، بفوزه الجمعة، على الكهرباء بهدف وحيد، في المباراة التي أقيمت على ملعب الشعب الدولي، بحضور أكثر من 20 ألف مشجع.

ويدين الزوراء بفوزه بالكأس، للاعبه صفاء هادي، الذي سجل هدف اللقاء الوحيد في وقت متأخر من المباراة وتحديدًا في الدقيقة 85.

وتوج الزوراء باللقب الـ16 في تاريخه حيث أنقذ حكيم شاكر موسم الزوراء بحصد هذا الكأس.

وسيشارك الزوراء في ملحق دوري أبطال آسيا الموسم المقبل 2019/ 2020.

 

*************

 

سلة الاخبار...

 

نور صبري ينضم بشكل رسمي

الى صفوف الطلبة

 

بغداد – طريق الشعب

تعاقدت الهيئة الادارية لنادي الطلبة مع كابتن المنتخب الوطني السابق الحارس نور صبري لحراسة عرين الانيق للموسم الكروي القادم.

صبري العائد من رحلة احترافية ناجحة في السعودية ابدى سعادته بالعودة الى الطلاب وبين أنه سيعمل مع الادارة والكادر التدريبي من اجل النهوض بواقع الفريق للموسم الجديد ،

ومن الجدير بالذكر ان صبري اول تعاقدات الطلاب للموسم المقبل وسيكون اضافة قوية للفريق لما يحمله من اسم وتأريخ حافل بالإنجازات.

 

مسلسل بيل يقترب من حلقة النهاية

 

متابعة – طريق الشعب

بات الدولي الويلزي غاريث بيل، لاعب ريال مدريد، قريبًا من الرحيل عن ريال مدريد، أكثر من أي وقتٍ مضى.

وقالت صحيفة "ماركا" الإسبانية، إنَّ بيل سيوقع عقدًا مع فريق جيانجسو سونينج الصيني، لمدة 3 سنوات.

وأشارت الصحيفة، إلى أنَّ بيل سيتقاضى 22 مليون يورو في الموسم الواحد، ويتبقى تفاصيل صغيرة على إنهاء الصفقة.

وخرج بيل من حسابات زين الدين زيدان، مدرب الريال، في الموسم الجديد، حيث أكد أن رحيله سيكون خطوة جيدة له وللنادي.

ولم يتغير موقف زيدان تجاه بيل، حتى بعد مشاركته في ودية آرسنال، وتسجيله هدف بالمباراة، بالإضافة الى إصابة ماركو أسينسيو، وغيابه لمدة 6 أشهر.

 

نادٍ إسباني يقترب من تحقيق حلم كاجاوا

 

متابعة – طريق الشعب

اقترب الياباني شينجي كاجاوا، لاعب بروسيا دورتموند الألماني، من تحقيق حلمه بخوض تجربة في الدوري الإسباني.

وبحسب ما ذكرته شبكة "سكاي سبورت ألمانيا"، نقلًا عن تقارير تركية، فإن الدولي الياباني بات على مقربة من الانتقال إلى نادي سيلتا فيغو الإسباني.

وتشير التقارير، إلى توصل سيلتا الى اتفاق مع دورتموند، يقضي بضم اللاعب، البالغ من العمر 30 عامًا، هذا الصيف، دون الكشف عن قيمة الصفقة.

ويسعى دورتموند الى التخلص من كاجاوا، الذي خرج من حسابات مدربه السويسري لوسيان فافر، لا سيما مع قرب انتهاء تعاقده في صيف 2020.

وأمضى لاعب مانشستر يونايتد السابق، النصف الثاني من الموسم الماضي، معارًا إلى صفوف بشكتاش التركي، ليشارك معه في 14 مباراة، سجل خلالها 4 أهداف.

وباتت فرص كاجاوا في المشاركة أساسيًا مع أسود الفيستيفال شبه معدومة، لا سيما بعد تعاقد ناديه مع الثنائي جوليان براندت وثورجان هازارد هذا الصيف.

 

ميسي ورونالدو يتصارعان

 على جائزة أفضل هدف في أوروبا

 

متابعة – طريق الشعب

كشف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" الجمعة، عن قائمة اللاعبين المرشحين للفوز بجائزة أفضل هدف لموسم "2018-2019" خلال المسابقات التي ينظمها.

وجاء في مقدمة القائمة المرشحة لجائزة أفضل هدف ليونيل ميسي نجم وقائد برشلونة، وكريستيانو رونالدو، نجم يوفنتوس الإيطالي، من بين آخرين.

وتم اختيار هدف ميسي الذي سجله من ركلة حرة في شباك ليفربول بذهاب نصف نهائي دوري الأبطال.

وتواجد زميل ميسي، في برشلونة إيفان راكيتيتش؛ بسبب الهدف الذي سجله عن طريق تسديدة صاروخية في شباك توتنهام بدور المجموعات.

واختير البرتغالي رونالدو، آخر فائز بهذه الجائزة، بعد الهدف الذي سجله أمام مانشستر يونايتد بدور المجموعات بدوري الأبطال.

وتواجد ضمن المرشحين كل من الإسباني بيدرو رودريغز (تشيلسي)، والسنغالي إسمايلا سار (رين) والبرتغالي ناني (سبورتنغ لشبونة) ومواطنه دانيلو (مع المنتخب) والفرنسي ديفيد فاوبالا (أبولون) ومواطنه إنزو ميلو (مع المنتخب) والتشيكية كاترينا سفيتكوفا (سلافيا براغ).

ويمكن للجماهير المشاركة في التصويت، الذي سينتهي في 9 آب المقبل، عبر الموقع الرسمي لليويفا.

 

**************

 

 

ادارة نادي الشرطة تبرم ثماني صفقات

في إطار الوجبة الأولى لتعزيز الصفوف

بغداد - ماهر حسان

اعلنت لجنة التعاقدات في نادي الشرطة الرياضي، عن إبرام ثماني صفقات بشكل رسمي في إطار الوجبة الاولى من التعاقدات لتعزيز صفوف القيثارة الخضراء للموسم المقبل.

وقال المتحدث الرسمي باسم لجنة التعاقدات الدكتور عدي الربيعي: بلا شك ان في طليعة اهتمامات ادارة نادي الشرطة المباشرة بشكل مبكر للاستعانة بخدمات لاعبين يشكلون اضافة في ضوء ما تم وضعه من قبل الملاك الفني عبر خيارات تتلاءم والاستحقاقات المهمة المقبلة على الاصعدة ( المحلية و العربية والاسيوية).

واضاف: ادارة النادي وافقت على التوصيات المرفوعة من قبل لجنة التعاقدات حيث تم التوقيع بشكل رسمي مع كل من (سعد ناطق ومروان حسين) فيما تم التجديد لكل من (محمد حميد و احمد باسل و فيصل جاسم و امجد وليد و حسام كاظم و علاء مهاوي).

وبين: الادارة حاليا في طور التفاوض مع لاعبين من خارج اسوار النادي سيقدمان اضافة مهمة لعازفي القيثارة الخضراء ضمن الاسماء المحلية المقترحة ناهيك عن الشروع في تجديد الوجبة الثانية من لاعبي الفريق للموسم الماضي وحسب القناعة الفنية للملاك التدريبي.

الربيعي اشار الى ان الادارة فتحت قنوات التفاوض مع اربعة لاعبين محترفين (٣) أفارقة وآسيويين وصلت معهم الى اشوط مهمة من الحسم وتم إرجاء الاعلان عنهم لضرورة سرية التفاوض لضمان عدم عرقلة اتمام الصفقات.

واختتم حديثه قائلاً: رحلة الاعداد للموسم المقبل الى جانب الدخول في غمار أقرب البطولات المتمثلة في البطولة العربية تم وضعها في الحسبان حيث سيصار الى الكشف عن البرنامج الاعدادي خلال مؤتمر خاص يعد خصيصا لهذا الجانب.

الجدير بالذكر ان ادارة نادي الشرطة حصرت موضوع الاعلان عن الصفقات بالمتحدث عن لجنة التعاقدات الدكتور عدي الربيعي وبخلافه تعد اي اخبار اخرى عارية عن الصحة.

***********

 

أربيل يجدد تعاقده

مع المدرب أكرم سلمان

بغداد – طريق الشعب

جددت الهيئة الإدارية لنادي أربيل تعاقدها مع المدرب أكرم أحمد سلمان، لقيادة الفريق في الموسم المقبل مع طاقمه الفني.

وقال المدرب أكرم سلمان في حديث صحفي: "تم التوقيع بشكل رسمي مع أربيل، تجمعني علاقة طيبة بإدارة النادي ورئيس الهيئة الإدارية الدكتور عبد الله مجيد وبالتالي تجديد العقد سار بشكل سلس".

وأضاف: "الجهاز الفني يسعى الى إضافة عدد من الأسماء الجديدة للفريق خلال فترة الانتقالات، لاسيما بعد أن صححنا مسارنا في الموسم المنتهي بإضافة عدد من اللاعبين بفترة الانتقالات الشتوية وكان لهم دور في تقدم أربيل في جدول الترتيب".

يشار إلى أن أكرم سلمان يعد أكبر المدربين العاملين في الدوري العراقي، وسبق وأن درب المنتخبات الوطنية.

 

*********

 

ايوب اوديشو مدرباً للقوة الجوية

بغداد – طريق الشعب

أعلن نادي القوة الجوية الرياضي، تسمية ايوب اوديشو، مدرباً لفريق الكرة في موسم 2019/ 2020.

وذكر النادي في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، ان "الهيئة الإدارية ل‍نادي القوة الجوية الرياضي، تعلن تعاقدها الرسمي مع المدرب أيوب أوديشو لقيادة الصقور خلال الموسم المقبل".

وتابع النادي، "رغم اعتذار المدرب أيوب أوديشو عن الاستمرار في تدريب الفريق بسبب ظروفه الصحية وحاجته الى أجراء عملية جراحية للعيون خارج العراق، الا أنه وافق على البقاء على رأس الهرم الفني للجهاز التدريبي للصقور خلال الموسم المقبل".

وبين ان "قرار عدول المدرب أوديشو عن الاستمرار في تدريب الفريق للموسم المقبل، يأتي للعلاقة المتينة التي تربط المدرب بالإدارة، وكذلك تلبية لطلب جماهير الصقور".

وكان نادي القوة الجوية، قد أعلن الخميس، تعثر مفاوضات تجديد اوديشو وتعاقده مع المدرب علي هادي.

وعاد القوة الجوية، يوم الجمعة، ليعلن تراجعه عن التعاقد مع علي هادي وعودة المدرب ايوب اوديشو.

 

***********

 

يحيى علوان مديرا فنيا

لنادي للنفط

بغداد – وكالات

أعلنت الهيئة الإدارية لنادي النفط، تعيين الدكتور يحيى علوان، مديرا فنيا للفريق، خلفا للمدرب السابق باسم قاسم.

من جهته أوضح قاسم الأسباب التي دفعته الى ترك المهمة وعدم تجديد عقده.

وقال في تصريحات خاصة: "نظرا للضائقة المالية في النادي لم يتم التوصل إلى اتفاق حول استمراري للموسم القادم".

واضاف ان "هذه الضائقة المالية ليست فقط بخصوص الكادر التدريبي، وإنما تنعكس كذلك على الصفقات التي نطمح من خلال ضمها للمنافسة على لقب الدوري، وهذا ما كنا نخطط له الموسم المقبل".

وبين: "أبلغنا الإدارة بسقف طموحاتنا للموسم القادم، ونظرا لعدم توفر المعطيات التي تجعلنا قادرين على المنافسة لم نتوصل الى اتفاق".

 

**************

 

غوارديولا يضع شرطا لضم ألفيس

متابعة – طريق الشعب

وضع الإسباني بيب غوارديولا، مدرب مانشستر سيتي، شرطا لضم نجم باريس سان جيرمان السابق، البرازيلي داني ألفيس، هذا الصيف.

ولا يرتبط ألفيس، حاليًا بأي نادٍ بعد انتهاء عقده مع باريس سان جيرمان.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أنَّ غوارديولا لا يزال مهتمًا بضم ألفيس، كحل قصير المدى لفريقه في الموسم المقبل.

وأضافت الصحيفة أن إتمام انتقال ألفيس للسيتي، مرهون بمغادرة مواطنه دانيلو للفريق، حيث اهتمت عدة أندية بالدوري الإيطالي بضمه، في الوقت الذي يرغب فيه اللاعب نفسه في الحصول على عدد دقائق أكثر للمشاركة.

وقال غوارديولا، في تصريحات نقلتها الصحيفة: "نحن نعلم مثل باقي الأندية الكبيرة، وضع ألفيس".

وأضاف: "إنه لاعب مدهش وشخص استثنائي، ولكننا نملك ظهيرين مذهلين لذلك يبقى الأمر على ما هو عليه".

يُذكر أن تقارير صحفية أكدت مؤخرا أن ألفيس، عرض نفسه على برشلونة، لكن الأخير رفض.

 

************

 

الامارات تستضيف مباريات سوريا في تصفيات المونديال

متابعة – طريق الشعب

وافقت دولة الإمارات العربية المتحدة، على لعب المنتخب السوري لكرة القدم مبارياته في التصفيات المزدوجة لنهائيات كأس العالم وآسيا على أرضها.

وقال رئيس الاتحاد السوري، محمد فادي الدباس إن "اعتماد الإمارات أرضًا للعب مباريات المنتخب، جاء بعد ترحيب وموافقة الاتحاد الإماراتي لكرة القدم".

وأضاف الدباس، بحسب صفحة الاتحاد السوري، عبر “فيس بوك”، أنه "سيتم اختيار الملاعب التي سيخوض فيها منتخبنا مبارياته لاحقًا".

ويأتي ذلك بسبب العقوبات الرياضية المفروضة على الاتحاد السوري لكرة القدم التي تمنعه من خوض أي مباراة على أرضه.

ويخوض المنتخب السوري التصفيات ضمن المجموعة الأولى إلى جانب الصين، والفلبين، ومالديف، وغوام، التي توصف بالمجموعة السهلة.

وتقام التصفيات خلال الفترة بين 5 من أيلول المقبل و9 من حزيران 2020، وتلعب المباريات ذهابًا وإيابًا.

 

*************

 

فالفيردي ينتظر 3 مهمات من ديمبلي

 

طريق الشعب - وكالات

وجه إرنستو فالفيردي المدير الفني لنادي برشلونة، رسالة مباشرة للاعبه الفرنسي عثمان ديمبلي، بعد الفوز وديًا على فيسيل كوبي بهدفين دون رد.

وقال فالفيردي في المؤتمر الصحفي "ديمبلي يعيش حالة جماعية جيدة، أتمنى أن يترجم ذلك إلى عمل مكثف وزيادة معدل أهدافه والالتزام بمهمات الدفاعية".

وأشاد المدرب بأنطوان جريزمان بقوله "اللاعب المميز يتفاهم سريعًا مع زملائه، ويبقى فقط مجهوده في أرض الملعب، أتمنى أن ينجح في أسرع وقت ممكن، لنحقق ما نريده".

ووصف فالفيردي لاعبه الهولندي فرينكي دي يونج بـ "الحل العظيم" لإجادته اللعب في أكثر من مركز، مما يمنح الجهاز الفني فرصة استغلاله في أكثر من وظيفة، مضيفًا أنه من المبكر تحديد مركز معين لدي يونج.

وأشار إرنستو فالفيردي إلى أن تألق اللاعبين الشباب يعد من أبرز مكاسب ودية فيسيل كوبي، خاصة كارليس بيريز الذي سجل الهدفين.

وأتم "اللاعبون الشباب بالنسبة لي مثل الصفقات الجديدة جريزمان ودي يونج، ويبقى فقط من منهم سيكون جاهزا بكل قوة عند انطلاق المباريات الرسمية".

 

**********

 

آرسنال يرد بحزم على تقارير "الميزانية المتواضعة"

 

 

 

 

 

طريق الشعب - وكالات

رد المدير الإداري لنادي آرسنال فيناي فنكاتيشام، على التقارير التي تفيد بأن مدرب الفريق أوناي إيمري يملك ميزانية قدرها 40 مليون جنيه إسترليني فقط في فترة الانتقالات الصيفية الحالية.

وأثر عدم تأهل آرسنال إلى دوري أبطال أوروبا، على نشاط الفريق في فترة الانتقالات الحالية، في وقت تتحدث فيه التقارير عن إمكانية فشل النادي في التعاقد مع جناح كريستال بالاس ويلفريد زاها، ولاعب ليل نيكولاس بيبي بسبب الميزانية المتواضعة.

وفي وقت اعترف فيه بأن الفشل في بلوغ دوري الأبطال أثر على تطلعات آرسنال، أكد فنكاتيشام أنهم خصصوا أموالا لإنفاقها هذا الصيف.

ونقلت صحيفة "ميرور" عن المسؤول قوله: "لا علم لي بشأن ميزانية قدرها 40 مليون جنيه إسترليني، قرأت كثيرا حول الأمر، لم يصدر هذا منا أو من النادي، ونحن لا نكشف عادة عن الأرقام".

وأضاف: "لا نتحدث على الإطلاق عن كم الأموال التي نريد إنفاقها لأن هذا لا يساعدنا، صحيح أن تمويلنا بات محدودا أكثر بعد 3 أعوام في يوروبا ليج، لكن الميزانية اكبر من 40 مليون جنيه إسترليني".

وواصل: "لدينا الميزانية التي بإمكانها إحداث الفارق، لكننا نتواجد في فترة انتقالات صعبة، لكن هناك كما كبيرا من المعلومات المغلوطة في السوق".

وتابع: "قرأت مقالا عن اللاعبين الذين من المفترض أن نفشل في ضمهم، وهم لاعبون لم نتحدث في الأساس عنهم، أدرك أنه من الصعب أن يفهم الناس أحيانا ما نفعله، لكن أستطيع القول إن هذا يأتي لأن 85 في المائة مما ينشر ليس صحيحا".

 

************

 

هل يدخل نيمار ثلاجة سان جيرمان؟

متابعة – طريق الشعب

سلك نيمار جونيور، نجم باريس سان جيرمان، طريقا وعرا نحو تحقيق رغبته في خلع قميص ناديه الفرنسي هذا الصيف ليعود مجددا إلى فريقه القديم برشلونة.

تعامل نيمار مع الإدارة الباريسية بسياسة "الصدمة والعصيان"، وذلك بنقل رغبته في الرحيل عن صفوف الفريق، والتي قال عنها ليوناردو المدير الرياضي الجديد بحديقة الأمراء "رغبة نيمار تبدو واضحة للجميع، فهو يريد الرحيل هذا الصيف، ولكن لا أعتبر مثل هذه الرغبة بمثابة العار على أي نادٍ".

أما توماس توخيل المدير الفني للفريق، فقد استطلع "هلال" رحيل نيمار بحديث مع اللاعب البرازيلي قبل العودة إلى بلاده أواخر الموسم الماضي لينتظم في معسكر السامبا استعدادا لمنافسات كوبا أمريكا.

لكن ملف نيمار، ينتظر رمي حجر يحرك المياه الراكدة، فقد توقف عند مجرد تكهن وسائل الإعلام بالوسيلة التي يعود بها نيمار إلى صفوف البارسا، واتجاه الكثيرين للتأكيد على وجود صفقة تبادلية محتملة، لعدم رغبة مسؤولي النادي الكتالوني في دفع أي أموال بالصفقة، في الوقت الذي تستهدف إدارة بي إس جي مبلغا لا يقل عن 300 مليون يورو.

راية العصيان

 

وبعيدا عن التفاصيل المالية والتعاقدية، فقد رفع نيمار راية العصيان، وتأخر عن تدريبات الفريق لمدة أسبوع كامل بداعي الترويج لأكاديميته الخاصة في البرازيل.

تخلف اللاعب البرازيلي عن أول مباراتين وديتين لبي إس جي أمام دينامو دريسدن ونورمبرغ، ثم عاد الى التدريب منفردا بتنفيذ برنامج بدني قوي لتجهيزه، حيث قال توخيل "أرحب بالعمل مع نيمار، طالما بقي لاعبا في صفوف الفريق".

وخاض نيمار أكثر من حصة تدريبية مع زملائه، وسافر مع بعثة الفريق إلى الصين، لكنه كان يكتفي بأداء تدريبات بدنية على هامش المران.

وقبل السفر إلى الصين، قال توماس توخيل "نيمار سيتواجد معنا لأسباب تسويقية وليست رياضية"، وترجم المدرب الألماني كلامه أيضا على أرض الواقع، حيث استبعد نيمار من قائمة اللاعبين التي ستخوض مواجهة إنتر ميلان، غدا السبت، والتي تعد أقوى البروفات الودية للعملاق الباريسي.

ومن المقرر أن يغيب اللاعب البرازيلي أيضا عن لقاء رين في كأس السوبر الفرنسي يوم 3 آب، ليتبقى بذلك ودية وحيدة ضد سيدني الأسترالي يوم 30 تموز، فهل يظهر بها نيمار أم يبقى في الثلاجة الباريسية الى حين إشعار آخر؟

 

************

 

ص 8

 

العقد الاجتماعي

 

صدر حديثا عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، كتاب بعنوان "العقد الاجتماعي: لوك – هيوم – روسو".

يتضمن الكتاب، وهو ترجمة عبد الكريم أحمد، نصوصا للفلاسفة جون لوك ودافيد هيوم وجان جاك روسو، حول "العقد الاجتماعي". ويعيد تأكيد الأهمية الراهنة لما كتبه هؤلاء الفلاسفة في زمانهم، حين اجتهدوا باحثين عن شرعية بديلة عن الشرعية الدينية المتطرفة التي كانت يوما ما أساسا للحكم في أوربا، والتي تحدد العلاقة بين الحاكم والمحكوم وحقوق كل منهما وواجباته.

 

***********

 

الفنون الموسيقية

تجمّل شوارع بغداد بعزفها وغنائها

 

بغداد - تضامن عبد المحسن

تحت شعار "بالموسيقى نستعيد ارث الجمال البغدادي ونغني للمستقبل"، نظمت دائرة الفنون الموسيقية، مساء الأربعاء الماضي، فقرات موسيقية وغنائية في الهواء الطلق عند عدد من الساحات العامة وسط بغداد.

ووفقا للدائرة فإن نشاطها هذا يأتي لغرض استعادة ألق بغداد ليلا، وفي الوقت ذاته لاستقطاب العائلات البغدادية المحبة للموسيقى والغناء، على أن يكون ذلك ضمن خطة الدائرة المستحدثة لهذا العام.

وكانت أولى محطات الفرقة الموسيقية التابعة للدائرة، والتي يقودها المايسترو علي خصاف، في "ساحة كهرمانة"، ثم انتقلت الفرقة إلى "ساحة الفتح" قرب المسرح الوطني.

واستقطبت المعزوفات والأغنيات التي قدمتها الفرقة ومطربوها، الكثيرين من المارة، الذين عبروا عن تفاعلهم وتشجيعهم، واسهموا في مرافقة الفرقة غناءها، ما مثل خطوة إيجابية لهذا النشاط الفني.

معاون مدير عام الدائرة عماد جاسم، تحدث لـ "طريق الشعب" عن الهدف من هذا النشاط، مشيرا إلى انه يتمثل في نشر الموسيقى بين الناس وتطوير الذائقة الفنية المجتمعية، إلى جانب استعادة ألق بغداد وجمالها، مضيفا أن الفقرات الموسيقية والغنائية شهدت مشاركة جماهيرية وتفاعلا كبير من قبل المارة "الذين برهنوا على أن العراقيين مدنيون بارعون في صناعة الفرح".

وضمت الفرقة عازفين ومغنين تطوعوا دون مقابل مادي للإسهام مع عازفي فرقة الدائرة. وكان بين الفنانين كل من غادة واصف وسيف سعد وسيف الدليمي وأحمد السنباطي وحسين السماوي ومحمد عبد المطلب، الذين رافقهم الفنان حسين قيس معدا ومنسقا.

يشار إلى أن دائرة الفنون الموسيقية سبق وأن نظمت نشاطا مماثلا مطلع الأسبوع الماضي في شارع المتنبي، جاء بحسب المايسترو علي خصاف لغرض إبراز الجانب التاريخي الزاهر لهذا الشارع التراثي.

 

**************

 

الأعسم ضيفا على "نادي 19 للقراءة"

بغداد – طريق الشعب

يضيّف "نادي 19 للقراءة" غدا الاثنين، الكاتب والصحفي عبد المنعم الأعسم ليتحدث في جلسة نقاش حول كتابه الموسوم "ناظم الزهاوي رجل الدولة والإصلاح".

تبدأ الجلسة في الساعة السادسة مساء على قاعة مقهى "كهوة وكتاب" في منطقة الكرادة داخل.

والدعوة عامة.

 

************

 

فتح باب التقديم إلى جائزة الإبداع العراقي

بغداد – طريق الشعب

أعلنت اللجنة العليا لجائزة الإبداع العراقي في دورتها الخامسة لعام 2019، فتح باب التقديم إلى الجائزة اعتبارا من يوم 25 من الشهر الجاري (الخميس الماضي)، حتى الأول من تشرين الأول المقبل.

وذكرت اللجنة أن الدورة الحالية من الجائزة تشمل عشرة حقول، هي: القصة القصيرة، الشعر، أدب الطفل، النص المسرحي المؤلف، الترجمة الأدبية، الخط العربي، النقد الأدبي والثقافي والفني، التشكيل (النحت)، الفيلم القصير والتأليف الموسيقي.

واشترطت اللجنة على من يرغب في التقديم إلى الجائزة، أن يكون عمله منجزا خلال السنوات الثلاث الأخيرة. وبالنسبة للمطبوعات يتوجب أن تكون صادرة عن دار نشر، مشيرة إلى أنها لا تقبل الأعمال المقدمة إلى الجائزة خلال دوراتها الماضية، أو الأعمال التي سبق لها الفوز بجوائز أخرى، محلية كانت أم دولية.

وحددت اللجنة متطلبات التقديم، التي تتضمن استمارة ترشيح صادرة عنها، وسيرة ذاتية للمرشح مع ثلاث نسخ من كتابه المطبوع، أو عمل واحد إذا كان التقديم في فرع التشكيل والخط العربي، أو ثلاث نسخ من قرص مدمج (CD) في ما إذا كان العمل مقدما إلى فرع الفيلم القصير، على أن يرفق مع الأقراص بوستر الفيلم.

هذا وذكرت اللجنة أن الأعمال المقدمة لا تعاد إلى أصحابها سواء فازت أم لم تفز، باستثناء حقلي التشكيل والخط العربي.

 

*************

 

حملة تعريفية

لآثار بابل بكل اللغات

 

بغداد – طريق الشعب

كشفت "دار المأمون للترجمة والنشر"، إحدى تشكيلات وزارة الثقافة والسياحة والآثار، عن عزمها إطلاق حملة تعريفية لآثار بابل التاريخية بجميع اللغات الحية في العالم.

وقال مدير عام الدار ساطع راجي، على هامش ندوة حول "تاريخ الكتابة المسمارية" عقدتها الدار أخيرا، في مناسبة ضم مدينة بابل الأثرية إلى لائحة التراث العالمي في اليونسكو، أن الحملة ستنطلق خلال الأسابيع المقبلة، وانها ستشمل ترجمة تقارير وأفلام قصيرة وصور حول الجهود التي بذلتها وزارة الثقافة والفريق العراقي المفاوض في مؤتمر باكو، لغرض ضم بابل إلى لائحة اليونسكو.

 

***********

 

شيوعيو ميسان وأصدقاؤهم يحتفون بذكرى الثورة المجيدة

 

العمارة - مهند حسين

احتفى شيوعيو محافظة ميسان وأصدقاؤهم بقدوم الذكرى  الـ61 لثورة 14 تموز المجيدة، وذلك في حفل خطابي – شعري – غنائي احتضنته أخيرا، قاعة مقر منظمة الحزب في مدينة العمارة.

وبعد أن دعا مدير الحفل الرفيق شهدي خلف، الحاضرين إلى الاستماع للنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية والوطن، ألقى الرفيق حطاب حاتم كلمة الحزب في المناسبة، وقال فيها: "نحتفل اليوم بذكرى ثورة 14 تموز الخالدة التي فجرتها القوات المسلحة وأيدتها الملايين لحظة انطلاقها، لتدك صروح الظلم والطغيان والولاء للأجنبي التي شيدها الحكم الملكي المباد".

واستعرض الرفيق حاتم في الكلمة شواهد حول معاناة الشعب العراقي مع الفقر والعوز والظلم أبان الحكم الملكي, مقارنا تلك المعاناة بالإنجازات المهمة، الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، التي حققتها ثورة تموز والتي صبت في صالح الشعب، على الرغم من عمر الثورة القصيرة الذي لم يتجاوز الـ 4 سنوات ونصف السنة.

وأضاف قائلا انه "في هذه المناسبة لا بد من التذكير بدروس الثورة الغنية واعتبارها فائقة الأهمية، في سبيل استعادة الوحدة الوطنية وإنهاء ملف الفكر الداعشي المتطرف"، متابعا القول "ولعل التخلي عن المحاصصة المقيتة يأتي في طليعة المهمات المطلوب إنجازها بعد القضاء على داعش، لأنها السبب الرئيس في ما آلت إليه الأوضاع من بؤس وتدمير وخراب طال حياة العراقيين بجميع تفاصيلها".

وكان للشعر حضوره في الحفل. إذ ألقى الشاعر علي حسون قصيدة من الشعر الحر, أعقبه الأستاذ عبد الواحد بقصيدة في المناسبة، ليقرأ بعدها الرفيق جاسم محمد ورقة حول أهم إنجازات ثورة 14 تموز ودور الحزب الشيوعي العراقي فيها.

وتخللت الحفل فقرات موسيقية وغنائية أسهم فيها عازف العود وأستاذ الموسيقى أبو العلا عدنان، ثم قرأ الشاعر عباس باني إحدى قصائده، تلاه الملحن والمطرب رضا الساهر بإداء باقة من أغنياته، لتختتم هذه الفقرات بأغنيات من الزمن الجميل أداها المطرب مصطفى العربي.

وتلقى المحتفلون برقيات في المناسبة من العديد من الروابط والاتحادات والمنظمات المدنية والجماهيرية.

 

************

 

في الملتقى الإذاعي والتلفزيوني

احتفاء بالفنان نزار السامرائي ومسيرته الإبداعية

 

 

بغداد - انتصار الميالي

احتفى الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، الثلاثاء الماضي، بالفنان القدير نزار السامرائي وبمسيرته الإبداعية في فضاء التمثيل.

 

حضر جلسة الاحتفاء التي التأمت على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، جمع من الأدباء والمثقفين والفنانين والمهتمين في الشأن الفني. فيما أدارها رئيس الملتقى د. صالح الصحن، واستهلها بتقديم نبذة عن المحتفى به ومسيرته الفنية الطويلة.

وقال أن السامرائي فنان استطاع أن يحافظ على ظهوره في المشهد التمثيلي، وانه يفهم الفن وفلسفة النص، ويقبل بكل الأدوار، صغيرة كانت أم كبيرة "فهو ليس تاجرا، بل فنان يجسد المعنى الإنساني في القضية من خلال العمل الفني والمشهد. كما انه اشتغل مديرا للإنتاج وكان حريصا في تعامله مع هذا الجانب".

بعد ذلك تحدث المحتفى به عن مسيرته الفنية الممتدة إلى 50 عاما من العمل في الإذاعة والمسرح والسينما والتلفزيون، مبينا انه تخرج في معهد الفنون الجميلة عام 1967، وان أول عمل مثل فيه كان في العام 1966، وذلك في مسرحية "بيت أبو كمال" من تأليف وإخراج بدري حسون فريد. وقد رافقه في التمثيل الفنانان طعمة التميمي وصلاح الأطرقجي.

وأشار السامرائي إلى انه شارك في بدايته في فيلم للمخرج نزار الفدعم عنوانه "المهمة 911"، وكان من بطولة حسن حسني، موضحا أن بغداد والمحافظات كانت تضم فرقا كثيرة متخصصة بالفنون الشعبية، تواصل عرض مسرحياتها.

وتحدث السامرائي عن الأعمال الدرامية والأفلام السينمائية التي شارك فيها، لافتا إلى انه، ورغم مسيرته الطويلة، لا يزال يبحث عن أستاذ يعمله التمثيل، قائلا "أنا، ولغاية اليوم، أتعلم من الصغير والكبير، وفي أي مكان".

وتابع السامرائي، أنه "لم يشوّه اسمه الفني في عمل غير جاد، وأنه وأقرانه من الفنانين كانوا يحترمون المخرج والعاملين في الإنتاج والفن بشكل عام"، موضحا انه، "وعلى ضوء تجربته في الانتاج، استنتج إن أفضل من يمكن أن يكون مدير إنتاج هو الممثل "لأنه سيشعر بشعور الفنان، ويعرف الموعد المناسب لاستراحته واللحظة التي يشعر فيها بالتعب".

وأشار المحتفى به إلى أن بداياته في فضاء الدراما كانت مع المسلسلات الثلاثية، ثم شارك في أطول عمل درامي مؤلف من 14 حلقة شكل وقتها حدثا مهما، وهو مسلسل "عطار".

وأضاف قوله انه "يجب إن يكون هناك هدف من العمل الفني، وليس فنا بلا هدف ولا قضية ولا روح. وحتى الأعمال الكوميدية يجب أن تكون هادفة وشفافة"، مستذكرا عددا من الفنانين المعروفين الذين عمل معهم أمثال سامي عبد الحميد وسامي قفطان، ومشيرا في الوقت ذاته إلى مدى التعاون والمحبة والعلاقات الفنية المبنية على الاحترام بين الفنانين.

وتطرق السامرائي إلى الغربة التي عاشها خارج العراق خلال السنوات الأخيرة، والتي استمرت نحو 14 عاما، مؤكدا القول: "قتلتني الغربة، وبعد 14 عاما قررت العودة إلى بلدي والاستقرار فيه".

وفي سياق الجلسة قدم عدد من الحاضرين شهادات ومداخلات عن مسيرة المحتفى به وتجربته الفنية، بضمنهم الفنان بشار طعمة الذي ذكر ان السامرائي عمل مع فنانين كثر، وله أدوار مميزة ومؤثرة وبصمة ثابتة في المسرح والتلفزيون.

فيما أعرب الكاتب صباح رحيمة عن مدى إعجابه بالسامرائي، الذي جمعته معه أعمال عدة، أعقبه المخرج نزار الفدعم الذي قال أن "نزار من جيل لا يميل إلى التنظير وهو يقف أمام الكاميرا، وانه يجيد التمثيل من دون تصنع".

هذا وأسهم في المداخلات أيضا كل من د. ضياء مصطفى، الأستاذ حافظ عارف، الفنان كامل غراوي، الأستاذ علي حسين.

وفي الختام سلم د. صالح الصحن الفنان نزار السامرائي لوح الجواهري، فيما قلده المذيع الرائد جنان فتوحي قلادة إبداع باسم الملتقى الإذاعي والتلفزيوني.

 

***********

 

صخور عمانية يمكنها حل مشكلة الاحتباس الحراري!

 

اسطنبول – وكالات

قبل نحو عشر سنوات، اكتشف علماء الجيولوجيا أن صخور "الأفيوليت" المنتشرة بكثرة في سلطنة عمان، يمكنها امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون المسبب لظاهرة الاحتباس الحراري، ما يبطئ ارتفاع درجات حرارة الأرض. وهذا النوع من الصخور الذي يسمى "البريدوتيت"، يعد صخرا بركانيا صوانيا، وهو أكثر الصخور الموجودة في غطاء الأرض، وأيضا على سطحها كما في سلطنة عمان.  ويؤكد علماء أنه عندما يحدث تلامس بين تلك الصخور وثاني أكسيد الكربون، يتحول الغاز إلى مادة صلدة مثل "كربونات الكالسيوم المتبلورة"، وأن هذه العملية تحدث طبيعياً، لكنه – وبحسب العلماء - يمكن زيادة طاقة هذا التحول مليون مرة، لإنماء معادن تحت الأرض قد تخزن بشكل دائم ملياري طن أو أكثر من ثاني أكسيد الكربون.

وفي عام 2008، قام الجيولوجي بيتر كيليمان، والكيميائي الجيولوجي يورج ماتر، من مرصد "لامونت دوهيرتي أيرث" في نيويورك، بحساب تكاليف استخراج الصخور وجلبها مباشرة إلى منشآت الطاقة التي تنبعث منها غازات مسببة ظاهرة الاحتباس الحراري، لكنهم رأوا ذلك مكلفا جدا. وقال العالمان آنذاك إنهما استلهما عملية تخزين صخور "البريدوتيت" للكربون من خلال نقلها وحقنها بمياه ساخنة تحتوي على غاز ثاني أكسيد الكربون المضغوط، وقدما ملفاً لبراءة مبدئية لهذه التقنية. وأكدا أن ما بين 4 و5 مليارات طن سنوياً من هذا الغاز يمكن تخزينها قرب سلطنة عمان باستخدام الصخور، وبالتوازي مع تقنية ناشئة أخرى تستخدم أشجاراً اصطناعية لامتصاص ثاني أكسيد الكربون من الهواء. وفي 2016، أكد صبحي نصر، مدير مركز أبحاث علوم الأرض في جامعة السلطان قابوس، أن "صخور البيريدوتايت" الموجودة في السلطنة "تكفي لتغطية العالم كله، ولامتصاص ثاني أكسيد الكربون الموجود في الغلاف الجوي لألف ضعف". وانطلاقاً من تلك الاكتشافات وغيرها، بدأ برنامج الحفر في صخور "الأفيوليت" بأخذ مكانه بشكل قوي ضمن مشاريع الدراسات الدولية المعنية بعلاج تداعيات الاحتباس الحراري على مستوى العالم.

 

**************

 

في أدباء كربلاء

الشاعر سعد السمرمد و"بائع الملح"

 

كربلاء – سلام القريني

احتفى اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة كربلاء، الأسبوع الماضي، بالشاعر سعد السمرمد في مناسبة صدور ديوانه الشعري الجديد الموسوم "بائع الملح".

جلسة الاحتفاء التي حضرها جمع من الأدباء والمثقفين ومحبي الشعر، أدارها د. عمار الياسري، الذي اشار إلى أن الأشعار التي ضمتها مجموعة المحتفى به، جاءت منجزة وفقا لأسلوب "الهايكو" الشعري الياباني، الذي يستند إلى المحكي ويعتمد على صياغات لها وحدات صوتية صغيرة.

 

من جانبه تحدث المحتفى به عن نص "الهايكو" بشكل عام، موضحا أنه يتكون من بيت شعري واحد بسبعة عشر مقطعا صوتيا، ويكتب في ثلاثة سطور، موضحا أن هذا الأسلوب الشعري استفاد من الفلسفات الشرقية كالبوذية والتاوية والكونفوشيوسية، وان الشاعر يعبر فيه عن نكران الذات والإقرار بالجميل، فضلا عن الصمت حينما لا يجد الانسان الكلمات الكافية التي يعبر فيها.

وأوضح السمرمد انه لم يتأثر بشعراء "الهايكو" اليابانيين، إنما بالشاعر الكوبي هاشي الذي كان يكتب بهذا الأسلوب، والذي تدور نصوصه حول الحيوانات والحشرات الصغيرة.

بعدها قرأ مختارات من المقاطع الشعرية التي ضمتها مجموعته.

وكانت للقاص والناقد جاسم عاصي الذي حضر الجلسة، مداخلة نقدية أشار فيها إلى أن "السكن في الاسطورة يعني ان الشاعر دؤوب في البحث عن المفردات لبناء بيته الشعري على اسس اسطورية. فهو يؤثث بيته وفق المتخيل متشبثا بوحدات البيئة التي غادرها".

وتابع قائلا "فالاسطورة ساكنة في بيته (الشاعر)، وهو ساكن في منزلها، وهما معا نزيلان في بيت الشعر"، معقبا على عنوان المجموعة الشعرية بالإشارة إلى أن "الملح كما الماء والطين مقدس في الأعراف والديانات والأساطير وحكايات التراث".

هذا وأسهم في تقديم المداخلات أيضا كل من القصّاص أحمد الجنديل وحمودي الكناني وإبراهيم سبتي والشاعرين حسين الدايني وهاشم الحلو وصباح حسن.

يشار إلى أن الشاعر سعد السمرمد المولود عام 1964، والحاصل على شهادة البكالوريوس في العلوم الاجتماعية، له تجربة مميزة على مستوى العراق في تهذيب وتشذيب الموروث الشعبي وتحويله الى موروث هادف. وقد نشر على أساس ذلك ثلاث مجموعات شعرية موجهة للأطفال، فضلا عن عمله الإذاعي في تقديم وإعداد برامج الأطفال.

 

***********

 

 

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg