العدد 231 السنة 84 الخميس 25 تموز 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 


ص1
على طريق الشعب ...
لا للتعديل الاقصائي!

صوت مجلس النواب، في جلسته الأخيرة الاثنين الماضي، على مشروع تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية ، بعد تأخر دام أشهرا طويلة، وتسبب في تأجيل موعد الانتخابات المحلية حتى بداية شهر نيسان من العام المقبل.
وقد أجريت تعديلات على القانون منها ما هو إيجابي، مثل خفض سن الترشح إلى عضوية المجالس ليكون 28 بدلا من 30 عاماً. كذلك السماح في القانون المعدل بان يكون ما نسبتهم 20 في المائة من المرشحين، من حملة شهادة الدراسة الإعدادية، واعتماد النظام البايومتري. وينص التعديل ايضا على إجراء الانتخابات المحلية في كركوك - رغم تحفظات بعض الأطراف. وهذه هي المرة الأولى منذ سنين طويلة، التي تشمل فيها كركوك بقانون الانتخابات المحلية.
إلا إن هذه الإيجابيات في القانون المعدل ترافقتها مثلبة كبيرة، تتمثل في اعتماد صيغة (سانت ليغو المعدل 1.9) لاحتساب الأصوات، بالرغم من المعارضة السياسية والشعبية لهذا النظام بصيغته المعدلة.
وقد انسحب عدد من النواب من جلسة البرلمان احتجاجا على اعتماد هذه النسبة، كان بينهم الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي والرفيقة هيفاء الأمين، اللذان كانا قد أعلنا موقفهما الرافض لصيغة سانت ليغو 1.9 قبل أسبوعين من إقرارها، في مؤتمر صحفي عقداه في مجلس النواب.
واتسعت دائرة الرفض للتعديل المجحف لقانون انتخابات مجالس المحافظات، لتشمل مواقف معلنة من جانب منظمات المجتمع المدني، ومن قبل اوساط شعبية عكستها مواقع التواصل الاجتماعي، ووجهها جمهور كبير إلى الكتل المتنفذة، مهاجما التعديل الذي يريد "سرقة أصوات الناخبين".
ويعكس اعتماد نظام سانت ليغو المعدل بقاسم انتخابي يبتدأ بـ (1.9)، إصرار الكتل المتنفذة على مواصلة التفرد بالقرار واحتكاره ، وتضييق قاعدة المشاركة الوطنية في إدارة السلطات المحلية.
إن غياب القانون العادل، وعدم توفر الشروط الاخرى المطلوبة لأجراء الانتخابات (مفوضية مستقلة نزيهة غير منحازة وبعيدة عن المحاصصة، اشراف دولي فاعل.. وغير ذلك” هو عامل آخر في تكريس نظام المحاصصة والهيمنة والاقصاء، وادامة سلطة الوجوه المتنفذة ذاتها، التي عرف المواطن قبل غيره بؤس أدائها وفساد العديد منها. فضلاً عن انه سيضعف التمثيل الحقيقي للمواطنين، ويحصر ادارة الدولة بإرادة اشخاص يعدون على اصابع اليد، ويعطل الدور الرقابي على الجهات التنفيذية، ومساءلة ومحاسبة المقصرين والمتورطين في الفساد المالي و الإداري. فهو باختصار مسعى جديد لإعادة الفاشلين الى مواقعهم التي اهتزت كثيرا.
ان تعديل الفقرة محل الاعتراض والرفض بالشكل الذي أقرت به، يشكل تراجعاً عن شعارات الإصلاح والتغيير التي رفعتها حركة الاحتجاج، وتبنتها قوى سياسية في مجلس النواب، وكان منها شعار "قانون انتخابي عادل".
واننا اذ نعلن رفضنا لهذا التعديل المتقاطع مع كل دعوات الاصلاح، ندعو كافة القوى السياسية والمجتمعية الرافضة للتعديل، إلى توحيد موقفها في مواجهة من يضعون العصي في عجلة التغيير الديمقراطي السلمي.
********
عدّت اعتماد سانت ليغو (1.9) مجحفا ومعرقلا امام التمثيل الحقيقي للناخبين
منظمات عراقية تدين تمرير تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات وتطالب رئاسة الجمهورية بإرجاعه الى البرلمان
بغداد – طريق الشعب
في ساعة متأخرة من ليلة 22 تموز، صوت مجلس النواب، على مشروع قانون التعديل الأول لقانون الانتخابات المحلية لمجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم والاقضية التابعة لها، رقم (12) لسنة 2018، وهو ما اثار جدلا سياسيا وشعبيا واسعا، على خلفية اعتماد التعديل على صيغة (1.9) من نظام سانت ليغو، وتجاهل الاعتراضات الكثيرة حول خطورة هذه الصيغة،
ادانة شديدة

وقال بيان صادر عن 18 منظمة وجمعية عراقية، وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "نحن مجموعة من منظمات المجتمع المدني المستقلة والناشطين والمدافعين عن حقوق الانسان، نعلن ادانتنا الشديدة للتعديل الاول على قانون انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم، والاقضية التابعة لها رقم (١٢) لسنة ٢٠١٨، والذي صوت عليه مجلس النواب العراقي في جلسته الرابعة والثلاثين المنعقدة يوم الاثنين الموافق ٢٢ تموز ٢٠١٩"، مضيفة "نعبِّر عن قلقنا البالغ بخصوص معادلة احتساب الأصوات والتي رفعت لتكون (1.9)".

تعديل مجحف

واعتبرت المنظمات ان "هذا التعديل مجحف ويعرقل عملية التمثيل الحقيقي للناخبين، لأنه يجعل المنافسة غير عادلة بين من يسعون إلى المشاركة في الانتخابات، ويحد من قدرة القوى السياسية الصغيرة والشخصيات المستقلة على الوصول إلى مجالس المحافظات"، مؤكدة ان "الصيغة الحالية تكرس هيمنة وسيطرة الكتل والاحزاب المتنفذة والكبيرة على المفاصل الإدارية والتنفيذية في المحافظات".

ارجاع القانون

وأردف البيان، "نحن الموقعون على هذا البيان، وفي الوقت الذي ننظر فيه بقلق بالغ الى مصير الديمقراطية في العراق، ندعو مجلس النواب العراقي الى عدم اعتماد هذه التعديلات والرجوع على الاقل إلى نسبة (1.3)".
وطالبت المنظمات العراقية الموقعة على البيان، "رئاسة الجمهورية بإرجاع القانون إلى مجلس النواب من اجل إعادة النظر فيه بما ينسجم مع الملاحظات الكثيرة التي ابداها المجتمع المدني وسائر الحريصين على المنهج الديمقراطي في العراق".
مقاطعة الانتخابات

ونبهت المنظمات الى انها "سوف نتبع كافة وسائل الاحتجاج اللا عنفي، ، من اجل التعبير عن رفضنا لهذه التعديلات، وهو ما تفرضه علينا مسؤوليتنا الأخلاقية تجاه أبناء هذا البلد الذي ظلم ولا يزال، من قبل ثلة من السياسيين الذين يلوون عنق القانون من اجل استمرار استئثارهم بالسلطة ومكتسباتها".
وذيل البيان بتوقيع 18 منظمة وجمعية عراقية، وهي كالتالي: "مؤسسة مدارك لدراسة آليات الرقي الفكري، المركز المدني للدراسات والإصلاح القانوني، جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، منظمة رياضة ضد العنف، مركز المعلومة للبحث والتطوير، معهد نيسان للوعي الديمقراطي، مؤسسة تبني للشباب الناشط، جمعية حماة نهر دجلة، المنتدى الاجتماعي العراقي، منظمة شاقوفيان للثقافة والتنمية، منتدى السلام في هيت، منتدى ذي قار الاجتماعي، مركز النواة للتنمية وحقوق الانسان، منتدى ميسان الاجتماعي، منتدى النجف الاجتماعي، فريق رأي للمدافعة وتعزيز الديمقراطية، منتدى الديوانية للبيئة والسلام، منتدى السلام في الفلوجة".

استحواذ على الدولة

وفي السياق ذاته، قالت تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في هولندا، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "تم اعتماد القاسم المشترك 1.9 للنظام الانتخابي سانت ليغو، وبهذا حققت الكتل الكبيرة مكسباً اضافياً، بالاستحواذ على مقاليد إدارة الدولة على حساب الأحزاب الصغيرة".

تجاهل الاعتراضات

وأضافت "نستغرب من التصويت على هذا القانون وبهذه النسبة الكبيرة رغم صرخات الاعتراضات التي بحت بها حناجر المواطنين الوطنيين، واعتراض القوى الوطنية والديمقراطية على القانون السابق للانتخابات المعتمد على نسبة القاسم المشترك 1.7، والتي اثبتت نتائج الانتخابات السابقة حرمان وخسارة العديد من مقاعد تعود الى أحزاب وقوى صغيرة، في حين لم تتأثر الأحزاب الكبيرة بهذا النظام".
وأعربت تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في هولندا، عن استنكارها اعتماد "النسبة الجائرة (1.9) ونقف بالضد منها، لأننا مؤمنون ان ما سينتج من هذه النسبة العالية هو بقاء الحيتان الكبيرة والمفسدين المتربعين على هرم السلطة ومفاصلها"، مؤكدة ان "هذه النسبة في هذا القانون مؤشر واضح على استمرار الفساد وهيمنة الأحزاب الطائفية واستمرارية نظام المحاصصة المقيت".
**********
نائب عنه: سائرون تخلى عن الدرجات الخاصة وعلى رئيس الوزراء اختيار الأمثل والاكفأ
بغداد - طريق الشعب
أكد النائب عن تحالف سائرون، برهان المعموري، أمس الأربعاء، أن القوى المنضوية في التحالف نأت بنفسها عن تسمية الدرجات الخاصة، داعيا رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي إلى اختيار الأمثل والأكفأ، ولا يضع الكتل السياسية في “موقف حرج” عند تقديمهم الى البرلمان.
وقال المعموري في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “القوى السياسية المنضوية تحت لواء تحالف سائرون نأت بنفسها عن تسمية المرشحين لمناصب الدرجات الخاصة ولم تطالب بأي منها”، داعيًا رئيس مجلس الوزراء إلى “اختيار الامثل والأكفأ وتسميته رسمياً سواء بأوامر ديوانية أو من خلال مصادقة مجلس النواب”.
وأضاف المعموري “إننا نرفض التدخل في هذا الملف الحساس ونعتبره من مسؤولية رئيس مجلس الوزراء حصراً ولا يجوز ممارسة الضغوط عليه”، معلنًا عن “عدم التصويت لأي درجة خاصة تأتي لمجلس النواب تشوبها شبهات الفساد وغيرها من التهم التي تؤثر في أداء المهام”.
وأوضح المعموري، إن “العديد من اصحاب تلك الدرجات ينبغي تغييرهم مثل وكلاء الوزراء ورؤساء الهيئات المستقلة والمديرين العامين بالإضافة إلى المسؤولين في مراكز الوزارات والمحافظات”، لافتًا إلى “أهمية أن تتوافر الشروط المطلوبة في من يتم ترشيحه”.
و طالب المعموري، رئيس مجلس الوزراء بـ”عدم وضع الكتل السياسية في موقف محرج من خلال تقديم أسماء لا يتمتعون بالشروط المطلوبة”، مبينًا إن “مهلة الأشهر الثلاثة التي منحها مجلس النواب كافية ليتفحص اسماء المرشحين قبل تسميتهم رسمياً”.
واعتبر إن “بعض الوزارات تعيش اوضاعًا مزرية بسبب اصحاب الدرجات الخاصة وهو ما ظهر واضحًا في وزارة التربية من خلال النسب المتدنية في نجاح الطلاب”، مشددا على أن “تكون حكومة عبد المهدي أنموذجا في اختيار الشخصيات المناسبة”.
وشدد المعموري على “ضرورة الكشف عن نوع الضغوط التي تمارس على رئيس مجلس الوزراء بشأن اسماء مرشحي الدرجات الخاصة”، معتبرًا: إن “المرحلة لا تتحمل مزيدا من المجاملات”.
************
برلمانيون تحدثوا عن قائمة تضم 60 نائباً
غموض وتضارب في التصريحات بشأن طلبات رفع الحصانة عن بعض النواب
بغداد – طريق الشعب
منذ الاثنين الماضي، وعقب بيان مجلس القضاء الأعلى الذي طالب مجلس النواب برفع الحصانة عن أعضائه الذين قدمت ضدهم شكاوى تتعلق بملفات فساد وغيرها، تتضارب تصريحات البرلمانيين، فبعضهم اكد تلقي البرلمان كتابا رسميا برفع الحصانة عن خمسة أعضاء، واخرون زادوا الرقم الى 60 نائبا مطلوب رفع الحصانة عنهم، بينما نواب اخرون يجهلون وصول طلبات قضائية بهذا الشأن ومن بين أولئك النواب، أعضاء في اللجنتين القانونية والنزاهة، وزاد الامر غموضا عدم صدور بيان رسمي من قبل رئاسة مجلس النواب، ينهي الجدل ويزيل التضارب حول هذا الملف المهم.
60 طلب رفع حصانة

فنائب رئيس اللجنة القانونية البرلمانية، محمد الغزي، قال في تصريح نقلته وكالات انباء محلية، ان "عدد طلبات رفع الحصانة عن النواب واستقدامهم من قبل القضاء يصل إلى قرابة ستين طلبا موزعة بين دعاوى تشهير وقذف وفساد"، مبينا، ان" رئاسة مجلس النواب أحالت هذه الطلبات في وقت ماض إلى المستشارين في الدائرة القانونية".
واضاف، ان "هناك 22 طلبا سابقا وصلت من القضاء الى البرلمان في الدورة السابقة لكن لم يتم البت فيها أما في الدورة البرلمانية الحالية فقد وصل عدد هذه الطلبات الى قرابة 38 طلبا تتعلق بدعاوى تشهير وقسم آخر بعمليات فساد وهدر للمال العام".
واكد الغزي أن" الطلبات الجديدة التي أرسلها مجلس القضاء الى البرلمان تتطلب رفع الحصانة عن النواب المتهمين بقضايا فساد الى حين استكمال التحقيقات والعودة مجددا إلى البرلمان في حال براءتهم من هذه التهم المنسوبة إليهم".
وكان عبد الرحيم الشمري عضو لجنة النزاهة قد قال في تصريح صحفي سابق، إن "القضاء طلب من البرلمان رفع الحصانة عن 5 أعضاء.
وأضاف، ان "النواب الخمسة متهمون بقضايا فساد تتضمن اختلاس أموال وتلاعباً بمشاريع خلال تولي مناصب تنفيذية قبل حصولهم على مقاعد في البرلمان".

الأغلبية المطلقة

بدوره، أوضح عضو اللجنة القانونية البرلمانية، حسين العقابي، في حديث له مع "طريق الشعب"، ان "هذه الطلبات يتم تقديمها إلى رئاسة المجلس وتوضع على جدول أعمال مجلس النواب لكون سحب الثقة من أي نائب في الفصل التشريعي يجب أن يوضع على جدول الأعمال لينظر فيه، وفي حال استيفائها الشروط القانونية تعرض للتصويت داخل المجلس، ويحسم بالأغلبية المطلقة".
وأردف العقابي، ان على "رئاسة مجلس النواب أن تتحمل مسؤولياتها الدستورية، والقانونية، في وضع طلبات كهذه على جدول الأعمال واطلاع الراي العام عليها، واحالتها الى اللجان المعنية، ولو تمت احالتها، الى اللجنة القانونية ستتم مناقشتها داخل اللجنة، من اجل رفع تقرير بشأنها، لكن حتى الأن لم يتم اطلاع أعضاء اللجنة القانونية على الأسماء أو الملفات ولم توضع في جدول أعمال جلسات اللجنة، وربما السبب في ذلك الانشغال بإقرار قانون الانتخابات والمحكمة الاتحادية".

"لا نعلم شيئا"

في حين قال عضو لجنة النزاهة البرلمانية، خالد الجشعمي، لـ"طريق الشعب"، انه وأعضاء اخرين سمعوا "ان مجلس القضاء الأعلى ارسل الى رئاسة مجلس النواب، قائمة تتضمن أسماء النواب المطلوب رفع الحصانة عنهم، ولم يتم اطلاع اللجان البرلمانية عليها، ولا نعلم شيئا عن تفاصيلها، وهل تضمنت القائمة المرسلة من مجلس القضاء الأعلى، الى مجلس النواب، بملخص عن القضايا، أو الأوراق التحقيقية المهمة. وكل ما وصل الينا هي أخبار حول وجود 38 الى 40 طلبا، موجهة ضد أعضاء مجلس النواب الحالي".
ولفت الجشعمي الى ان "لجنة النزاهة اجتمعت (الأربعاء)، لمناقشة هذا الموضوع، وقررت مفاتحة مجلس القضاء الأعلى، بتزويدها بأسماء النواب، والقضايا المنظور بها أمام القضاء، والأوليات الضرورية لها، فيما يخص القضايا المالية، والإدارية حصرا، من اجل دراستها، للتأكد من عدم وجود قضايا كيدية، بعد الاطلاع على الوثائق المقدمة من قبل مجلس القضاء الاعلى، لتتم كتابة التقرير الخاص بكل قضية، لغرض عرضها للمناقشة والتصويت داخل جلسة مجلس النواب، بعد موافقة رئاسة المجلس، اما القضايا المتعلقة، بمحاكم النشر وأبداء الآراء، فهذه خارج اختصاصنا".

تأييد لطلب القضاء

وأعرب عضو لجنة النزاهة البرلمانية عن تأييده، "طلبات مجلس القضاء الأعلى برفع الحصانة عن النواب الذين كانوا يشغلون مناصب تنفيذية، ومتهمون بقضايا فساد مالي وأداري"، الا انه أعلن معارضته رفع "الحصانة عن النائب بسبب قضايا محكمة النشر".
**********


ص 2

تحذير من تفاقم أزمة مياه الشرب في ذي قار

بغداد – طريق الشعب
طالب رئيس لجنة الخدمات في مجلس النواب، وليد السهلاني، أمس الأربعاء، وزير البلديات باستبدال كافة مدراء الدوائر الخدمية في محافظة ذي قار، وخاصة المسؤول عن ملف مياه الشرب في مركز المحافظة. وقال السهلاني في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "هناك تردٍّ للخدمات في كافة مفاصل الحياة في المحافظة، وخاصة في مركز المدينة" مشيرا الى، ان "اهالي مركز المحافظة يعانون عدم وصول مياه الشرب لهم وهذا يستدعي اتخاذ إجراءات سريعة نضمن من خلالها إيصال الماء اليهم. واضاف، ان "مياه الشرب هي حق مشروع من المفترض ان يتمتع به المواطن، وعدم وصوله الى المواطنين يعني ان هناك، اما تقصير في الخدمة المقدمة، او شيء مقصود من جهات معينة لأغراض غير معروفة". وتابع السهلاني، ان "الناس في المحافظة ومركزها بدأوا يتذمرون من هذا الأمر، واذا لم يتخذ الوزير اجراء سريعا، فان الأمور ستصل الى حد لا تحمد عقباه".

***************

كل خميس ...

سانت ليغو للتدوير
وليس للتغيير!

أسدل التصويت يوم الاثنين 22 تموز 2019 في مجلس النواب على تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية الرقم 12 لسنة 2018، واعتماد نسبة 1,9 بطريقة سانت ليغو في حساب اصوات الناخبين، الستار على امكانية التغيير في الانتخابات المقبلة، وهيأ للمتنفذين فرصة الهيمنة على الحكومات المحلية بضع سنوات اخرى. وبذلك فتح الابواب امام مواصلتهم التحاصص البغيض وتقاسم المنافع والامتيازات وتغذية شجرة الفساد.
وبهذا المعنى جاء التعديل ليضفي الشرعية على احتكار السلطة، ويقطع الطريق على تلبية المطالبات الشعبية المتواصلة والمتصاعدة بانهاء المحاصصة، ويسد المنافذ امام رياح التغيير ويمنع هبوبها على جسد الدولة، الذي تعفنت اوصاله جراء المحاصصة ذاتها وبفعل الفساد والتقصير في تقديم الخدمات والتسبب في تردي الاوضاع المعيشية.
ويتضح بجلاء ان اصحاب القرار الذين اوعزوا لنوابهم ان يصوتوا بالصورة غير المشرفة التي صوتوا بها، انما ارادوا ان يلغوا اي تمثيل في المجالس المحلية لمن يعارضون نهجهم، ويشطبوا خصوصا امكانية تمثيل القوى المدنية والاحزاب الجديدة والشخصيات السياسية المستقلة الواقفة بالضد من المحاصصة، والقوى والشخصيات ذات الارادة الصلبة في التصدي لسياسات المتنفذين.
منذ سنوات واصحاب مشروع التغيير الحقيقي، التغيير الجذري، يعملون بدأب على تجميع وتنظيم القوى لاصلاح بنية النظام وانقاذها من نهج المحاصصة المدمر، المطبق بمسميات مداهنة مثل التمثيل المتوازن للمكونات، ولاعتماد اسس المواطنة والمساواة والعدالة، وتكافؤ فرص الجميع في الوظيفة العامة وفقا لمعايير الكفاءة والخبرة والنزاهة اضافة الى مبدأ المواطنة. المعايير التي ليس بينها الهويات الطائفية والمناطقية والعشائرية والحزبوية.
وهذا كله يتعارض مع التعديل الجائر الذي اقرته اغلبية المتنفذين في مجلس النواب، والذي ضمن لهم تدوير اتباعهم في مقاعد المجالس التشريعية في المحافظات، كمقدمة ضرورية ومدخل لاحتلال المواقع التنفيذية، حيث العقود والصفقات والامتيازات بعيدا عن المراقبة النزيهة والمساءلة القانونية.
ولعل النائب الذي صوت مؤيدا التعديل الظالم، لا يجهل انه سد بذلك المنافذ امام تدفق رياح التغيير والتجديد، ولو الى حين، واحبط آمال المواطنين في تحقيق الاصلاح عاجلا. ولعله ومن ورائه المتنفذون يريدون، اضافة الى ادامة احتكارهم مقاعد مجالس المحافظات، ان يوصلوا رسالة مفادها ان لا تنتظروا يا ناس اصلاحا عبر الانتخابات! وليس لكم الا اليأس من امكانية التغيير بالانتخابات ومن ضمان تمثيل النزيهين المخلصين، والا ادراك عدم جدوى المشاركة في الانتخابات المحسومة نتائجها سلفا لصالح قوى المحاصصة والفساد.
وهكذا يجعلون الانتخابات اقرب الى مسرحية هزيلة معلومة النتائج، لا مفاضلة فيها بين قوائم المتنفذين، بين زيد منهم وعبيد.
لكن ما لا يدركه النائب الخادم للمتنفذين، والذي يضع صوته في خدمة مصالحهم، انه فيما ينهى الامل بالتغيير عبر الانتخابات هذه المرة، يفتح بابا آخر للتغيير السلمي. فالشعوب لا تصبر طويلا على من يغشها ويحرف ارادتها، ولا تنسى من يفرطون بمصالحها. ومسيرة البشرية زاخرة بالامثلة على ذلك، لعل احدثها تجربة الانتفاضة الشعبية الباسلة للشعب السوداني، ضد من تجبروا واستبدوا وعاثوا فسادا في ارض بلده، طوال ثلاثة عقود عجاف من السنين.

جاسم الحلفي


******************


تحقيق ايرادات أكثر من 6 مليارات دولار من الصادرات النفطية لشهر حزيران
تطمينات من إيران حول ضمان حرية الملاحة الآمنة في مضيق هرمز
بغداد – طريق الشعب
كشف نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، وزير النفط، ثامر الغضبان، امس الأربعاء، عن تطمينات إيرانية قدمها الرئيس الإيراني حسن روحاني للوفد العراقي برئاسة عادل عبد المهدي حول ضمان حرية حركة الملاحة الآمنة في الخليج العربي ومضيق هرمز وخليج عمان واحترام القانون الدولي الذي يضمن حرية الملاحة الدولية.
واعتبر وزير المالية، فؤاد حسين، في تصريح صحفي أمس الأول الثلاثاء، أن إغلاق مضيق هرمز يشكل "كارثة" بالنسبة للعراق، مؤكداً سعي الحكومة إلى تجنيب المنطقة ذلك.

تطابق في وجهات النظر

وقال الغضبان الذي رافق رئيس الوزراء في زيارته طهران لقد لمسنا تطابقا في وجهات النظر حول ضرورة ضمان حرية حركة ناقلات النفط والسفن التجارية في مياه الخليج العربي ومضيق هرمز واحترام القانون الدولي الذي يضمن حرية الملاحة لجميع دول العالم وخصوصاً دول المنطقة.

مضيق هرمز

وأضاف الغضبان، في بيان صادر عن وزارته، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان جميع الأطراف تؤكد على عدم تصعيد وتأزيم الموقف الذي ينعكس سلباً على المنطقة، واللجوء بدلا من ذلك الى حل المشاكل العالقة بالحوار الهادئ البناء، وهذه خطوة ومؤشر إيجابي، مشدداً على الدور الذي يقوم به العراق من اجل تقريب وجهات النظر ونزع فتيل الأزمة في المنطقة.
واكد على أهمية مضيق هرمز في حركة ومرور ناقلات النفط لدول المنطقة والعالم والتي تصل بمعدلاتها اليومية الى أكثر من 18 مليون برميل يوميا.
وتابع نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، ان العراق يصدر عبر مضيق هرمز النفط الخام بمعدلات تصل ما بين (3,400 -3,500) مليون برميل يوميا، فضلا عن تصدير الغاز السائل ومكثفات الغاز.

قلق عراقي

وفي الموضوع ذاته، بيّنت صحيفة “آفتاب يزد” الإيرانية، أمس الأربعاء، اسباب الزيارة المفاجئة لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي إلى طهران وهي الثانية من نوعها خلال ثلاثة أشهر، مشيرة إلى أن الزيارة مرتبطة بتحرك عراقي للتهدئة.
وقالت الصحيفة في تقرير لها، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “زيارة عبد المهدي تعكس في الواقع مدى قلق العراق من تفاقم التوتر بين إيران وامريكا في الخليج وهو قلق ينبع من مخاوف بغداد من اندلاع حرب لن تكون كل بلدان المنطقة بمنأى عنها ”
وأضافت أنه “من هنا ترتبط هذه الزيارة المفاجئة بالدرجة الاولى بتحرك عراقي للتهدئة خاصة بعد ظهور مؤشرات جديدة في مسار التصعيد بتحرك امريكا وبلدان حليفة لها لتشكيل تكتل بحري مقابل إيران في الخليج الفارسي”.
وتابعت الصحيفة، “وبالطبع زيارة عادل عبد المهدي لطهران والتي تأتي بعد احتجاز إيران سفينة بريطانية ترتبط ايضاً بدفع الامور نحو حلول دبلوماسية بين طهران ولندن”.

إيرادات شهر حزيران

وفي سياق متصل، اعلنت وزارة النفط، الاحصائية النهائية لمجموع الصادرات النفطية والايرادات المتحققة لشهر حزيران الماضي، مشيرة الى ان الكميات المصدرة تم تحميلها من قبل 39 شركة عالمية.
وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "كمية الصادرات من النفط الخام حسب الاحصائية النهائية لشهر حزيران الماضي بلغت 105 مليوناً و603 الاف و325 برميل، بإيرادات بلغت 6 مليارات و372 مليونا و817 الف دولار". واضاف جهاد ان "مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت 101 مليونا و705 آلاف دينار، بإيرادات بلغت 6 مليارات و157 مليونا و867 ألف دولار".
وتابع ان "الكميات المصدرة من نفط كركوك عبر ميناء جيهان بلغت 3 مليون و162 الف و559 برميلا، بإيرادات بلغت 194 مليونا و632 الف و115دولارا، فيما بلغت الصادرات من حقل القيارة 735 الفا و766 برميلا بإيرادات بلغت 20مليونا و318 الفا و178 دولارا".
وأوضح جهاد ان "معدل سعر البرميل الواحد بلغ 60.347 دولارا"، لافتا الى ان "الكميات المصدرة تم تحميلها من قبل 39 شركة عالمية مختلفة الجنسيات، من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الاحادية على الخليج وميناء جيهان التركي".
يذكر ان العراق يصدر النفط الخام حاليا من الموانئ الجنوبية في البصرة، وبعض الكميات من المنفذ الشمالي من حقول كركوك النفطية.


*************

الحشد الشعبي يعلن انتهاء مهماته
في "إرادة النصر" الثانية
بغداد – طريق الشعب
اعلنت هيئة الحشد الشعبي، أمس الاربعاء، انتهاء مهام الحشد في عملية إرادة النصر الثانية التي انطلقت منذ أيام عدة في حزام بغداد الشمالي.
وقالت الهيئة في بيان مقتضب، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "قطعات الحشد الشعبي المشاركة في المرحلة الثانية من عمليات إرادة النصر أكملت مهامها الأمنية بتحقيق كافة الأهداف المرسومة للعملية ضمن مناطق شمالي بغداد والمناطق المحيطة بها لمحافظات الانبار وصلاح الدين وديالى".
يذكر أن قيادة العمليات المشتركة، أعلنت السبت الماضي، انطلاق المرحلة الثانية من عمليات إرادة النصر لتطهير مناطق شمال بغداد والمناطق المحيطة بها.

**************

الكويت تسلمت تعويضات بقيمة 270 مليون دولار

بغداد – طريق الشعب
تسلمت الكويت مبلغ 270 مليون دولار إضافي كتعويضات عن أضرار نجمت عن الغزو العراقي عام 1990، بحسب ما أعلنت الأمم المتحدة، في إطار مساعيها للحصول على كامل التعويضات بعد أكثر من عشر سنوات على إعدام صدام حسين. وتشكلت لجنة التعويضات التابعة للأمم المتحدة في 1991، وهو نفس العام الذي طرد فيه التحالف بقيادة الولايات المتحدة القوات العراقية من الكويت. وكلفت اللجنة دفع 52.4 مليار دولار (46.8 مليار يورو) لأفراد وشركات وأجهزة حكومية وغيرها من المنظمات التي لحقت بها خسائر بسبب الاحتلال العراقي للكويت. وتأتي أموال التعويضات من ضريبة فُرضت على مبيعات النفط العراقي ومنتجاته. وأجبرت اللجنة على وقف الدفعات المالية بين عامي 2014 و2018 بسبب الأزمة الأمنية في العراق وسيطرة تنظيم داعش على أجزاء واسعة من البلاد.
وقالت اللجنة إنه بهذه الدفعة الأخيرة تكون قد دفعت إجمالي 48.7 مليار دولار، ليتبقى 3.7 مليار دولار من التعويضات. وترتبط هذه الأموال بطلب واحد قدمته شركة نفط الكويت لخسائرها في الإنتاج والأضرار التي لحقت بموجودات النفط، بحسب ما أفادت اللجنة في بيان. والتزم العراق بدفع الضريبة، باستثناء طلبه تعليقها عام 2014، رغم أن البعض يتساءل ما إذا كان البرنامج منصفاً للبلد الذي لا يزال يعاني من النزاعات.

****************

العراق والسعودية يتفقان على آليات التبادل التجاري

بغداد – طريق الشعب
اتفق العراق والسعودية، على الآليات الكمركية التي سيتم اعتمادها في منفذ عرعر الحدودي، خلال عملية التبادل التجاري بين البلدين.
جاء ذلك خلال الاجتماع التنسيقي بين البلدين للجنة النقل والمنافذ الحدودية والموانئ، المنعقد في مقر وزارة النقل السعودية بين 23 ـ 25 تموز الجاري.
وقال رئيس الوفد العراقي، رئيس هيئة المنافذ الحدودية، كاظم العقابي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "تم خلال الاجتماع مناقشة مراحل إنجاز منفذ عرعر الحدودي، ونسبة الإنجاز المتحققة في تأهيل المنفذ والبنى التحتية والتي بلغت 40 في المائة، ومن المؤمل تسليم المشروع متكاملاً منتصف شهر تشرين الأول المقبل".
وأضاف العقابي "تمت مناقشة مذكرة التفاهم الموقعة مع سلطة الطيران المدني لكلا البلدين، والتي تضمنت العمل على توسعة عدد الرحلات الجوية، وكذلك تسهيل الإجراءات في منح التأشيرة لأصحاب المركبات والمواطنين، وفق مبدأ التعامل بالمثل".
وأوضح أنه "تمت خلال الاجتماع مراجعة مذكرة التفاهم المشترك، والخاصة بالنقل البري والبحري، وتحديث الفقرة 6/أ من مذكرة النقل البري، والتي تضمنت السماح بعبور الحافلات المحملة لحدود كلا البلدين بما يضمن حقوق الجانب العراقي في عملية التبادل التجاري".
وبيّن العقابي، أن الجانبين اتفقا على أتمتة الإجراءات الكمركية من خلال نافذة التبادل التجاري، بما يضمن حسن الأداء والانسيابية في حركة البضائع والسلع.

****************

مجلس الوزراء يخول رئيسه صلاحية مفاتحة البرلمان لتعيين رؤساء الهيئات
عبد المهدي: لم يحصل توافق سياسي حتى الان
على مرشح وزارة التربية

بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، عن جداول خاصة بقضايا النزاهة ومكافحة الفساد لمسؤولين بينهم وزراء، كاشفا عن إحالة 1267 قضية فساد الى النزاهة والمحاكم المختصة، وفيما أكد عدم حصول توافق سياسي حتى الان على مرشح وزارة التربية، كشف عن إحالة ملف العقوبات الامريكية ضد بعض الشخصيات العراقية الى مستشارين قانونيين.

2200 قضية محالة الى القضاء

وقال عبد المهدي في المؤتمر الصحفي الأسبوعي الذي عقده مساء الثلاثاء، ان "عدد المتهمين المحالين الى محكمة الموضوع بلغ 2200 من بينهم اربعة وزراء و123 من الدرجات الخاصة والمديرين العامين ومن بدرجتهم"، مشيرا الى ان "مجموع القضايا الجزائية الخاصة بالنزاهة والمحالة الى المحاكمة 1267 قضية، لغاية تاريخ 15-6-2019".
وأردف "بلغت عمليات الضبط الكلي 261 عملية وعدد العمليات التي اسفرت عن ضبط متهمين 110 وعدد المتهمين المضبوطين في عمليات الضبط 607 وعدد عمليات ضبط الاوليات التي لم تسفر عن ضبط متهمين 151 عملية".
واكد عبد المهدي ان "مجموع المبالغ المضبوطة بلغ 21 مليار دينار و12 الف دولار، وبلغ مجموع الاموال المحافظ عليها لغاية 15 - 6 -2019 ، 231 مليار دينار و98 مليون دولار". واشار الى ان "الأموال التي اعيدت اثناء عمليات الضبط هي 33 مليار دينار و780465 الف دولار فيما بلغ مجموع القضايا قيد التحقيق والتي لم تحسم حتى الآن 4117 قضية.
أوامر الاستقدام

وقال عبد المهدي انه لغاية 15-6 -2019 بلغ عدد اوامر الاستقدام 3202 والمنفذ منها 2097 وغير المنفذ 764 امرا، والذي الغي واحيل الى محاكم تحقيق اخرى 341 امرا.
وبلغ عدد الاوامر الصادرة بحق الوزراء ومن هم بدرجتهم 11 امرا لمجموع 11 وزيرا، وبلغ عدد الدرجات الخاصة والمديرين العامين ومن هم بدرجتهم 87 صدر بحقهم 115 أمر استقدام.
الا ان عبد المهدي، رفض الكشف عن أسماء الوزراء المتهمين والمحالين الى القضاء، قائلا "سنذكر أسماء المتهمين في حال أثبتت التحقيقات فسادهم، وأحلنا ملف عقوبات وزارة الخزانة الأمريكية إلى المستشارين القانونيين للبت فيها".

عقوبات امريكية

واكد عبد المهدي ان العراق قد أُبلغ بموضوع العقوبات الامريكية على بعض الشخصيات العراقية ومنعهم من السفر او وجود اموال في الولايات المتحدة الامريكية، وأحيل الموضوع الى المستشارين القانونيين

موازنة مشاريع

وبين رئيس الوزراء، ان “الحكومة الاتحادية في طور إعداد الموازنة المقبلة وستكون موازنة مشاريع”، ماضيا بالقول إن “موازنة المشاريع بحاجة إلى عمل وتثقيف وقدمت استراتيجية أولى وهي تحت الدراسة”.

مرشح وزارة التربية

وفيما يتعلق بموضوع اختيار مرشح لمنصب وزير التربية، قال عبد المهدي، إن "هناك عدة أسماء قدمت لوزارة التربية ورئيس الوزراء هو من يختار اسم المرشح، والتوافق مهم بين الكتل السياسية من أجل تمرير المرشح للوزارة واستكمال التشكيلة الحكومية".
قرارات مجلس الوزراء

وعقد مجلس الوزراء، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، حيث تم التصويت على تخويل رئيس المجلس صلاحية مفاتحة مجلس النواب لتعيين مستشارين ورؤساء الهيئات.
وذكر المجلس في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "أقر تقريرَي جمهورية العراق الخاصين بالاستعراض الدوري الشامل، والوثيقة الاساسية الموحدة للعراق، كما صوت على إقرار الرسوم الكمركية للأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية المستوردة".
وتمت الموافقة، بحسب البيان، على "تعديل البند أولاً من المادة (20) من النظام الداخلي لمجلس الوزراء رقم (2) لسنة 2019".
واضاف البيان، أن "المجلس صوت ايضاً، على تخويل رئيس مجلس الوزراء صلاحية مفاتحة مجلس النواب على تعيين مستشارين ورؤساء الهيئات".
وبين أن "مجلس الوزراء وافق على تخويل وزارة الزراعة الإعلان لشركات متعددة عن احتياجاتها من السماد على شكل شحنات لا تقل عن 50 الف طن".


************

ص3

امنيتي ..شمول الشوارع الترابية في الديوانية بالاكساء

اثناء عودتي الى مدينة الديوانية من مدينة الشامية لاحظت اليات تعبيد طرق تقوم بتبليط شارعين في حي التقية، الذي يعد من أحدث احياء مدينة الديوانية، أحد الشارعين يقع الى يسار الطريق الدولي وهو يربط الحلة بالسماوة مروراً بمدينة الديوانية والشارع الاخر يقع الى يمين الطريق ذاته، وهما يتفرعان من الطريق الدولي الذي يربط مهران بمدينة النجف مروراً بمدينة الديوانية ويجتاز حي التقية حتى نهايته. حقا سرتني مشاهدة عمليات الاعمار للطرق والشوارع في المدينة، خاصة وقد سبق ذلك تبليط عدة شوارع في عدة احياء من المدينة ومنها شارع في حي الزعيم وشارع في حي الجامعة واخر في حي الحضارة، والشارع المجاور لبلدية الديوانية الذي يربط شارع الكورنيش بالشارع الرئيس في حي ام الخيل. امنياتي ان تستمر هذه الحملات تباعا ولكافة الشوارع ولا تقتصر على شارع واحد لكل حي وكأنه جائزة، بل يصبح العمل نهجاً ثابتاً وان تعطى الاولوية في العمل اللاحق الى الشارع الترابي الذي يتوسط حي الفرات بموازاة شارع الصب والشارع الترابي في حي الامين وشارع ام الخيل بعد ان تم قشط الاسفلت عنه لغرض تعبيده لكن ترك دون تعبيد ومنذ فترة، حيث يتحول الشارع الى اوحال حال نزول القطرات الاولى من الامطار، وغيره من الشوارع في عموم المحافظة.
ناصر حسين


اهالي الحبيبية يشكون انقطاع الكهرباء ومنذ عدة أيام
طريق الشعب
تتصدر خدمات الكهرباء قائمة الخدمات الاساسية، حيث يزداد استهلاك الطاقة الكهربائية مع حلول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة.
ومعاناة الناس تكمن عند انقطاع التيار الكهربائي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، لان الامبيرات القليلة من المولدة الاهلية والتي يشترك بها اغلب العائلات العراقية لا تفي بالغرض للتخفيف من وطأة الحر، لذا يكون اعتمادهم وبشكل كبير على الكهرباء الوطنية لتشغيل اجهزة التكييف والتبريد في ايام فصل الصيف الحارة.
المعاناة جراء انقطاع الكهرباء الوطنية ولعدة ايام يشكو منها اهالي منطقة الحبيبة خلف جامع السبطين في مدينة بغداد العاصمة، وبالتحديد منذ ثلاث عشر يوما حتى الان، ودون معرفة اسباب ذلك الانقطاع، كذلك لم تبادر الجهات المعنية بإصلاح الخلل في وقت مباشر وسريع، تاركة العائلات في الحي السكني والتي تضم اطفال وعجزة ومسنين ممن لا يطيقون الحر اللاهب يتلظون بلهيب حرارة الصيف اللاهب.
نرجو من الجهات المعنية المبادرة السريعة لاصلاح الخلل وتجهيز الناس بخدمات لا يستغنون عنها في فصل الصيف الجهنمي.


اكول...
الوصفة المشفرة!

في أحد الايام ذهبت بصحبة زوجتي الى الطبيبة المختصة بالأمراض النسائية بغية الكشف عن حالتها الصحية، وبعد فحصها كتبت الطبيبة العلاج، على ان يصرف من الصيدلية المتعاملة معها وهي "صيدلية مسلم حميد" عندها ذهبت الى الصيدلية لشراء العلاج تفاجأت بسعره المرتفع، حيث طلب مني الصيدلاني المختص مبلغاً قدره ( 45 الف ) ثمنا للعلاج، في الوقت الذي لا امتلك سوى ( 15 الفاً) فقررت الذهاب الى صيدلية اخرى وحالما رأى الصيدلي الوصفة نظر الى اسم الدكتورة وقال لي اخي "هذه الوصفة مشفرة ، ومسلم حميد هو الوحيد الذي يعرف يفك رموزها" لم اقتنع من الاجابة، لذا ذهبت الى واحدة اخرى وكان رد الصيدلاني مثل رد زميله الاول " الوصفة مشفرة" فبادرت للقيام بجوله على عدد من الصيدليات ربما خمسة او ستة، وذلك للتأكد من صحة الامر الذي يحصل معي، وفعلا كانت اجاباتهم كحال الاجابات السابقة، حتى وصلت الى نهاية المطاف حين عثرت على صيدلاني يتحلى بالصفات الانسانية كالرحمة والكلام الطيب، اذ قال لي " عزيزي هذه الدكتورة تشفر الوصفة كي تجبر المرضى على شراء الادوية من الصيدلية التي تتفق معها" وعليه " اذهب الى الدكتورة لكي تكتب لك الوصفة مرة اخرى وبشكل واضح، وتدلل".
رجعت الى زوجتي التي تنتظرني في عيادة الدكتورة، واوضحت لها اسباب عدم شرائي العلاج حيث من المفروض ان اشتري العلاج واجلبه للطبيبة لتتأكد منه وتكتب عليه التعليمات، واثناء حديثي مع زوجتي انبرت امرأة متوسطة العمر وقالت "اعطيني الوصفة وسوف ادخل على الدكتورة لتغير الشفرة" وعند دخولنا عليها ابلغناها ما حصل بسبب "الوصفة المشفرة" فتلكأت عندما سمعت الكلام وقامت بتغيير الوصفة ولنفس العلاج، فأخذناها وذهبنا الى الصيدلية وكانت المفاجأة حين صرف العلاج بمبلغ قدره (13الف دينار) فقط لاغير.
اقول، هل هذه الانسانية للمهنة النبيلة (الدواء ذاته ولكن بسعرين مختلفين أحدهما يبلغ ثلاث اضعاف السعر الاخر) اين الرحمة والرأفة بالفقراء، يا اطباء وصيادلة!
دعوة الى الجهات المعنية للعمل الجاد من اجل الحد من جشع اصحاب النفوس الضعيفة من الاطباء وغيرهم، والذي تحول البعض منهم الى تجار ودواعش لمهنة الطب الانسانية، بغية المزيد من الارباح المالية وعلى حساب المواطن البسيط، واعملوا اولا على تحديد اسعار الفحص والعلاج للعيادات الخاصة والمختبرات والصيدليات.. لااكثر.

عبد الله دخيل حاتم

 

لماذالاتعملمطاحنالحبوبالعراقية؟
وكالات - بغداد
تتوفر في العراق عشرات مطاحن القمح الأهلية والحكومية في مختلف المحافظات العراقية، وفي هذا الصدد، كشف عضو مجلس الحبوب التابع لوزارة التجارة سمير الأسدي في حديثه لأحدى الوكالات الاخبارية عن أنه يوجد في العراق 241 مطحنة للقمح موزعة في مختلف المحافظات العراقية، وتتفاوت طاقاتها الإنتاجية من واحدة إلى أخرى بحسب الماكينة التي تستخدمها.
وأضاف الأسدي أن عدد المطاحن الحكومية يبلغ 15 مطحنة في مختلف المحافظات، إلا أن ثلاثاً منها تعرضت للدمار بسبب الحرب الأخيرة ضد تنظيم داعش الارهابي.
وعن آلية عمل هذه المطاحن والجهة التي تنتج لها، كشف الأسدي أن عمل هذه المطاحن مقيد لوزارة التجارة فقط، إذ إن الوزارة تزود أصحاب المطاحن بالقمح لأجل إنتاج الدقيق الذي يوزع على المواطنين ضمن مفردات البطاقة التموينية.
من جهته كشف المستشار في وزارة التجارة صباح نوري "أن وزارة التجارة تواجه مشاكل تتعلق بالحبوب والمطاحن، إذ إن المطاحن المحلية لا تغطي سوى نصف حاجة العراق من الدقيق، وبالتالي يستلزم ذلك استيراد العراق للدقيق من مصادر أجنبية".
وعن عدم السماح للمطاحن العراقية باستيراد القمح الأجنبي (درجة أولى) والسماح لها بإنتاج الدقيق الأبيض المعروف عراقيًا بـ(طحين الصفر)، كشف نوري عن أن ذلك محكوم بقرارات سابقة للحكومة العراقية وما قبل 2003، إذ لم تجر الحكومات المتعاقبة أي تغيير على إجراءات وزارة التجارة فيما يتعلق بتعامل المطاحن العراقية مع القمح الأجنبي مباشرة.
من جانب آخر، وعلى الرغم من تعرض مئات الحقول في محافظات عراقية مختلفة إلى حرائق كبيرة على نحو متزامن لم يسبق له مثيل خلال الفترة الماضية، إلا أن المتحدث باسم وزارة الزراعة "حميد النايف" يرى أن الحرائق لن تؤثر كثيرًا على محصول القمح لهذا العام.
قائلا: "أن مساحة الأراضي التي تعرضت للحرق بلغت قرابة الـ4 آلاف دونم حتى الآن من أصل 12 مليون دونم هي إجمالي مساحة حقول القمح في العراق، مشيرًا إلى أن كميات القمح التي من المتوقع حصادها هذا الموسم قد تصل إلى 5 مليون طن".
وعلى الرغم من كميات محصول القمح المحلي الكبيرة، إلا أن العراقيين لا يزالون يستلمون دقيقًا سيئ النوعية ولا يصلح للاستخدام، بحسب أحد مواطني محافظة بغداد ويدعى "سيف يزن".
ويضيف يزن أنه "منذ سنوات يستلم العراقيون بعض مفردات الحصة التموينية ومن ضمنها الدقيق ذي النوعية السيئة، كاشفًا عن أن غالبية العراقيين يبيعون الدقيق المستلم بأبخس الأثمان ليشتروا دقيقًا أبيض مستوردًا".
وعن سبب سوء نوعية الدقيق المنتج محليًا، اوضح عضو في هيئة الحبوب التابعة لوزارة التجارة السيد منتظر محمد علي إن "المطاحن العراقية قديمة ولا يمكن الاعتماد عليها في إنتاج الدقيق الأبيض، إذ إن عمل هذه المطاحن غير منضبط بسبب وجود عمليات غش وإضافة كميات كبيرة من الماء إلى القمح أثناء طحنه، ما يؤدي إلى رطوبة عالية في الدقيق الذي يؤثر على جودته.
لافتا الى ان "هذه المشكلة تنعكس أيضا على الدقيق الموزع ضمن مفردات البطاقة التموينية في البلاد، ويضيف مشكلة أخرى تكمن في المطاحن العراقية وهي محدودية إنتاجها، إذ إنها لا تستطيع أن تنتج في اليوم أكثر من 40 ألف طن، في حين أن السوق المحلي يحتاج لما يقرب من 260 ألف طن على أقل تقدير من مختلف الأنواع.
وردا على حديث منتظر محمد علي، قال عضو اتحاد رجال الأعمال عبد الله الحيالي أن وزارة التجارة بمقدورها مراقبة عمل المطاحن بكل بساطة، حيث إن عددها القليل البالغ 241 مطحنة خاصة، يمكن لوزارة التجارة أن تنتدب موظفًا لكل مطحنة يراقب عملها، فضلًا عن إجراءات أخرى توسع من الإنتاج.

من المستفيد من توقف المطاحن؟

يشير عدد من الخبراء إلى أن الفساد الداخلي والأطماع الإقليمية، تشتركان في مصلحة بقاء الوضع الزراعي والاقتصادي في العراق على ما هو عليه، إذ يقول الخبير الاقتصادي أنمار إن "ملفات الفساد في العراق نخرت البلاد بشكل لا يقارن بأي دولة في العالم، ومن ضمن هذه الملفات ملف المواد الغذائية واستيرادها والتصنيع المحلي وعدم السماح للمطاحن الخاصة في البلاد بالإنتاج اعتمادًا على القمح الأجنبي".
مشيرا الى ان "الفساد والفاسدين الذي يستفيدون من الاعتماد على الاستيراد المفرط، فإن جهات إقليمية تستفيد هي الأخرى وقد تكون هي المحرضة على بقاء الوضع العراقي على ما هو عليه".
من جانبه، كشف صاحب مطحنة عراقي من بغداد علي العبادي "أن اغلب المطاحن وبما فيها مطحنته تعمل ما بين 3 إلى 4 أيام في الشهر، وأن عمل المطحنة مقيد لصالح وزارة التجارة فقط".
وأضاف "أن لوائح وزارة التجارة تمنع المطاحن الخاصة من استيراد القمح الروسي وطحنه محليًا لأجل توفير الدقيق الأبيض عالي الجودة الذي يشهد طلبًا متزايدًا في الأسواق المحلية خاصة في السنوات الخمس الماضية"، مشيرًا إلى أن "المطاحن العراقية عاطلة عن العمل في الوقت الذي تسارع فيه دول الجوار كتركيا وإيران من أجل تشغيل مطاحنها والأيدي العاملة فيها على حساب أموال العراقيين ومعاناتهم من البطالة".

 

 

همسة...
العالم وين .. العراق وين؟

 صُنِفت اليابان مؤخراً كواحدة من افضل الدول في مجال التعليم، وقال رئيس الوزراء الياباني ان السر يكمن في ان الحكومة اليابانية منحت المعلم راتب وزير وحصانة دبلوماسية واجلال امبراطور كيف لا يمنحها اذن عصارة علمه واخلاصه وولائه لرسالته العلمية.
 تعرض مدير متوسطة الصمود في قضاء آمرلي في محافظة صلاح الدين ناظم جواد موسى الى اعتداء ما ادى الى وفاته.
 تعرض المدرس ضياء الزركاني مدير احد المراكز الامتحانية في منطقة القبلة في البصرة الى اعتداء من قبل احد الطلبة وذويه اثناء اداء الامتحانات. وقال الزركاني في تصريح صحفي ان هناك ضغوطاً مورست عليه للتنازل عن حقه بشأن الاعتداء من قبل بعض الاشخاص التابعين للجهات الحزبية إذ طلبوا من خلال الضغط التنازل عن حق الشكوى.
 كشفت مجموعة علماء دولية من جامعتي لنكولن البريطانية وطوكيو عن ابتكارهم مضاد (كيدارسين) الحيوي الذي يمتاز بقدرته على اتلاف الخلايا السرطانية.
 اعلن باحثون المان من مستشفى جامعة هايدلبرغ انهم طوروا اول تحليل دم للكشف عن سرطان الثدي ووصفوا اكتشافهم بانه علامة فارقة في تشخيص المرض ويعتمد الفحص الجديد بشكل رئيس على اخذ عينة من الدم لتحليلها. وقال الباحثون انه اذا تم الكشف عن سرطان الثدي في وقت مبكر فهناك فرصة بنسبة 95 في المائة لعلاجه.
 كشفت شركة (اوبر) العالمية عن تدشينها قريباً خدمة توصيل الطعام للمنازل بطائرات بدون طيار وستبدأ اوبر في تطبيق خدمتها في ولاية كاليفورنيا الامريكية بعد حصولها على التراخيص الاجرائية اللازمة للبدء بتجربة الخدمة.
 اعلنت شرطة نجدة الزهور في منطقة الحسينية شمالي العاصمة بغداد عن تمكن مفارزها من القاء القبض على متهم لقيامه باغتصاب طفل وقامت بتسليمه الى الجهات المختصة ولفتت الى ان اقارب المتهم قامواً باطلاق العيارات النارية على دار اهل الطفل المغتصب.
 قال مجلس القضاء الاعلى في بيان له ان محكمة تحقيق ميسان صدقت اقوال متهم أقدم على قتل والده واصابة شقيقته بطلق ناري بسبب خلاف عائلي حول الارث في منطقة حي الرسالة.
كفاح محمد مصطفى


نفايات متراكمة قرب سوق
الزهراء الشعبي
طريق الشعب
يعاني أهالي محلة 343 زقاق 20 الواقع في حي اور بمدينة بغداد تراكم النفايات في الزقاق وبصورة واضحة جدا، وعلى الرغم من تقديم الشكوى من الأهالي لكن لم تتخذ اية اجراءات لغرض رفعها من قبل الجهات المسؤولة خاصة وان هذه النفايات تقع قريبا من سوق الزهراء الشعبي المكتظ بالمتبضعين والباعة وغيرهم، فضلا عن توسطها منطقة سكنية مكتظة بالناس، ما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض وانتقالها بشكل مضاعف.
الكل يعلم ان القمامة المتروكة ولفترة زمنية ومعرضة لتأثيرات الطقس والأجواء الحارة بالنظر لارتفاع درجات الحرارة صيفا في بلدنا العراق تتسبب في تكون البكتيريا الضارة والعفنة والتي تبعث الروائح الكريهة مما تقزز الانفس وتسبب الامراض، كما أصبحت تلك النفايات ملاذاً لانتشار القوارض والفئران الباحثة عن غذائها في القمامة وبقايا الطعام، الامر الذي ضاعف الخطر البيئي والصحي على سكان المحلة.
عليه يرجو أهالي المحلة من الجهات المعنية القيام بحملة لرفع اكداس النفايات وتخليص الناس من التلوث الحاصل بسبب ذلك.

 


وداعا رفيقنا الغالي سامي عبد الرزاق الجبوري "ابو عادل"
ودعتنا شخصية شيوعية مرموقة ومناضل صلب، ونصير باسل، وفي لمبادئه، على مدى عقود عانى خلالها من السجون والملاحقة والاضطهاد. ولد الفقيد سامي عبد الرزاق الجبوري "ابو عادل" في مدينة الحلة في العام ١٩٤١، انتمى للحزب وهو في ريعان شبابه، اعتقل و عذب عامي ١٩٦٢ و ١٩٦٣. قاد اتحاد الطلبة ونشاط المثقفين في محافظة بابل، وتفرغ للعمل الحزبي في العام ١٩٧٣ بعد إنهاء دراسته الحزبية في موسكو. التحق بفصائل الأنصار عام ١٩٨٠ ولمدة عشر سنوات رغم ظروفه الصحية الصعبة ، لجأ الى السويد العام ١٩٩٠. اعدم جده المرحوم ابراهيم محمد سعيد من قبل السلطة العثمانية بسبب قيادته العصيان المسلح ضد الجيش التركي في الواقعة المعروفة "دگة عاكف" . وداعا رفيقنا الغالي ابا عادل وستظل ذكراك عامرة في قلوب محبيك الذين عهدوا فيك الطيبة ودماثة الخلق الشيوعي. عزاؤنا ومواساتنا لشقيقه الرفيق د. وهاب عبد الرزاق الجبوري ولولده د. عادل وابنته المهندسة رنا. الصبر والسلوان لذوي ومحبي "ابو عادل" بهذا المصاب الأليم وعاطر الذكرى لفقيدنا الغالي.
منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد
 تنعى محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي فقيدها الرفيق المناضل سامي عبدالرزاق الجبوري (أبو عادل) الذي توفي في السويد بعد صراع مع المرض والفقيد من أسرة شيوعية مناضلة لها تاريخها في الحركة الوطنية، فقد أعدم جده في وقعة السفاح التركي عاكف عند احتلال الحلة، وكان والده من المتبرعين الداعمين للحزب الشيوعي في زمن الشهيد الخالد فهد، وكان لعائلته الدور الكبير في دعم الحزب والمشاركة في نضاله، وقد اعتقل الراحل عدة مرات في العهود الجمهورية المختلفة وصمد لكل أنواع التعذيب، وبعد الهجمة الشرسة على حزبنا اضطر للهجرة عام 1980 خارج العراق وعمل في قوات الأنصار وشارك في ملاحمها البطولية وهو شقيق الرفيق الدكتور وهاب الجبوري للراحل الذكر الطيب ولعائلته ورفاقه وأصدقائه الصبر والسلوان
 تعزي محلية ديالى واساسية بهرز عائلة الرفيق المرحوم فالح احمد الثابت (ابو مقدام) في وفاة عقيلته ام مقدام شقيقة الشهيد عبد اللطيف الرحبي والمتوفي جميل الرحبي والشهيد قيس الرحبي اثر مرض عضال ألم بها، للفقيدة الذكر الطيب ولعائلتها في بهرز وبغداد الصبر والسلوان.
 تعزي منظمة المحاويل للحزب الشيوعي العراقي واللجنة المحلية في بابل عائلة آل العابد في وفاة المرحومة عقيلة المرحوم الرفيق علي العابد وهي والدة الرفيق احسان علي العابد، للفقيدة الذكر الطيب ولأهلها الصبر والسلوان.
 هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي تقدم التعازي والمواساة الى عشيرة آل غريب في وفاة الشيخ حسين رشيد ناصر الزريجي الغريباوي، الذكر الطيب دوما للفقيد الراحل والصبر والسلوان لأبناء عشيرته والعائلة الكريمة.
 تعزي محلية ديالى للحزب الشيوعي العراقي الرفيقة ولاء نجاح حمدوش عضوة محلية ديالى في وفاة عمتها، شقيقة والدها رفيقنا الشهيد نجاح حمدوش، أثر مرض عضال ألم بها، للفقيدة الذكر الطيب ولعائلتها في اربيل الصبر والسلوان.
.

 


ص4

دعوة بريطانية الى تشكيل قوة بحرية في الخليج

متابعة – طريق الشعب
أعلنت الخارجية الفرنسية، أمس الأول، أن فرنسا تعمل مع بريطانيا وألمانيا على تشكيل مهمة لمتابعة ومراقبة الأمن البحري في الخليج، غداة الدعوة البريطانية الى تشكيل "مهمة الحماية البحرية". ونقلت وكالات الأنباء، عن وزير الخارجية الفرنسي، جان-إيف لو دريان، أمام الجمعية الوطنية، قوله، "نعمل حالياً مع البريطانيين والألمان على مبادرة أوروبية لكي يتم تشكيل مهمة لمتابعة ومراقبة الأمن البحري في الخليج"، داعياً إلى "التفكير معاً بمنطق أمن مشترك في الخليج بطريقة دبلوماسية". ولم يشر الوزير الفرنسي بالتحديد إلى "مهمة الحماية البحرية" الأوروبية في منطقة الخليج، فيما تزامنت مع تصريحاته، اشارة من مصادر دبلوماسية إلى إن ألمانيا وإسبانيا والسويد والنرويج أبدت اهتماما باحتمال المشاركة في القوة البحرية التي اقترحتها بريطانيا. وتثير هذه المعلومات مزيدا من الغموض على القوة الأوروبية المنوي تشكيلها، لاسيما أن الدعوات المختلفة الى تشكيلها تتزامن مع طرح واشنطن خطة لتشكيل تحالف بحري لحماية الشحن التجاري في الخليج.


السودانيون يتظاهرون اليوم احتجاجا على "المحاصصة الحزبية"

الخرطوم - وكالات
دعت قوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، إلى تنظيم مسيرات جماهيرية اليوم الخميس، في العاصمة الخرطوم وعدد من المدن، رفضاً للمحاصصة الحزبية.
وذكرت القوى في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "مسيرات يوم الخميس سترفع شعار الالتزام بإعلان الحرية والتغيير، ورفض المحاصصة الحزبية، إثر تداول أنباء عن ترشيح حزبيين لمناصب وزارية بينها رئاسة الوزراء"، مشددة "التزامها بالميثاق والتأكيد على الالتزام بحكومة الكفاءات الوطنية". من جانبه، نفى القيادي بقوى إعلان الحرية والتغيير، محمد ناجي الأصم، التوصل إلى اتفاق مع الجبهة الثورية تنال بموجبه مقعدين في المجلس السيادي. وقال في تغريده له على تويتر اطلعت عليها "طريق الشعب"، إننا "لا نناقش في أديس أبابا قسمة سلطة أو محاصصة، ولا مجال لمثل ذلك لأنها تتناقض مع التزامنا أمام الشعب السوداني".

 

لبنانوفلسطينتطالبانبالتحركالدوليازاءالتهديدات
والانتهاكاتالاسرائيليةالمستمرة
متابعة – طريق الشعب
طالبت لبنان وفلسطين، مؤخرا، خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي، بعدم التزام الصمت إزاء التهديدات الإسرائيلية للبنى التحتية اللبنانية، وعمليات الهدم التي شنتها على المنشآت السكنية في القدس، فيما دعت حكومة البلدان، إلى وضع حد للتجاوز والانتهاك الاسرائيلي على القانون الدولي وزعزعة السلام في المنطقة.
قلق لبناني

قالت مندوبة لبنان لدى الأمم المتحدة، أمل مدللي، في كلمة لها خلال جلسة لجلس الأمن الدولي حول الحالة في الشرق الأوسط، وتابعتها "طريق الشعب"، إن "اللبنانيين يرون التصريحات الاسرائيلية تهديدا مباشرا للسلام والبنية التحتية المدنية في بلادهم، وتمهيدا لشن هجوم على المطارات والموانئ المدنية في لبنان وبنيته التحتية مثلما فعلوا عام 2006"، داعية مجلس الأمن إلى "عدم التزام وأشارت مدللي، إلى أن "الكيان الإسرائيلي يواصل سياسته المتمثلة في ترسيخ احتلاله للجولان السوري من دون عقاب، معربة عن رفض لبنان تغيير الوضع القانوني والمادي والديموغرافي لهذه الأرض السورية المحتلة، فضلا عن تدهور الوضع الذي سببه في القدس المحتلة وقطاع غزة واتخاذ التدابير غير القانونية مثل الإغلاقات والاحتجاز التعسفي وهدم المنازل وتوسيع المستوطنات".
واكدت المندوبة، على "التزام لبنان بالقرار 1701 واحترام بنوده بموجب قرارات الأمم المتحدة، والذي تقابله انتهاكات اسرائيلية يوميا على الأراضي اللبنانية برا وجوا وبحرا".
غضب فلسطيني

وفي غضون ذلك، طالب مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، مجلس الأمن الدولي بتحرك عاجل لإنقاذ الفلسطينيين ومقاضاة إسرائيل على هدمها منازل فلسطينية في بلدة صور باهر بالقدس الشرقية.
وشدد منصور خلال جلسة مجلس الأمن الدولي، على أن "إسرائيل هدمت 10 أبنية سكنية في صور باهر بمنطقة وادي الحمص، تحوي ما يقرب من 70 شقة من دون أي اعتبار لمعاناة الأطفال والأسر المتضررة"، مستعرضا "صور عملية التدمير التي طالت المنازل، خلال الاجتماع التي اعتبرها فعلا من أفعال التطهير العرقي والنقل القسري الذي يرقى إلى جريمة حرب، ويمثل انتهاكا لجميع القرارات الدولية، ويجب أن يدان بشكل كامل وتقاضى اسرائيل عليه".
ودعا المندوب الفلسطيني، مجلس الأمن، إلى التحرك لتخفيف المعاناة الإنسانية في الأراضي الفلسطينية وإنقاذ عملية السلام وجعلها حقيقة، أمام المنهجية الاسرائيلية الحكومية التي تقول إن لديها حقوقا وامتيازات بحكم الأمر الواقع وتتصرف على أساس القوة والشعور بالفوقية".
وشدد على أن "الاحتلال الإسرائيلي يتحول في ظل غياب المساءلة إلى نظام فصل عنصري ضد العرب، وليس لديه أي حق في أن ينزع من الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة وأرضه وممتلكاته".
اعتداء على سوريا

في المقابل، قصفت إسرائيل، يوم أمس، وللمرة السابعة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، أهدافا داخل سوريا، فيما أعربت دمشق تصديها للقصف عبر دفاعها الجوي. وذكرت وكالة الأنباء السورية "سانا" أن دفاعات دمشق الجوية تصدت لأهداف معادية اسرائيلية في سماء أقصى ريف العاصمة الجنوبي الغربي قرب المثلث السوري اللبناني مع الجولان بعد منتصف الليل، وأن أضرار العدوان اقتصرت على الماديات فقط".


معاركعنيفةبينالمتمردينوالحكومةفيجنوبالسودان
جوبا - وكالات
اندلعت معارك، أمس الأول، بالقرب من جوبا عاصمة جنوب السودان بين القوات الحكومية ومتمردين جبهة الإنقاذ الوطني الذين رفضوا اتفاق السلام الذي تم توقيعه قبل أشهر.
وبحسب وكالات الأنباء، أنه "تم تعزيز الإجراءات الأمنية في جوبا مع بدء المعارك في لوبونوك التي تبعد نحو 100 كيلومتر"، فيما أعلنت حركة التمرد التي أطلقها في 2017 الجنرال توماس سيريلو سواكا لإسقاط نظام الرئيس سيلفا كير، أنها تعرضت لهجوم صباح الثلاثاء.
وأفادت جبهة الإنقاذ الوطني المتمردة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، بأنها "قتلت 8 "جنود أعداء"، حسب وصفها، متوقعة "المزيد من الهجمات".
وتقع لوبونوك بالقرب من المدينة التي ولد فيها الجنرال السابق سيريلو، وكانت لفترة طويلة معقلا للمتمردين، بينما تعود آخر معارك وقعت في هذه المنطقة إلى حزيران 2018.
وغرق جنوب السودان في حرب أهلية منذ كانون الاول 2013 أسفرت عن مقتل أكثر من 380 ألف شخص حسب بعض الدراسات، ودفعت أكثر من أربعة ملايين شخص، أي نحو ثلث السكان، إلى مغادرة بيوتهم، في حين لعب اتفاق السلام المبرم، دورا مهما في تراجع وتيرة المعارك، رغم عدم توقفها تماما.


الاتحادالأوروبييهددبزيادةالرسوم
علىالسلعالأمريكية
بروكسل - وكالات
أعلنت مفوّضة التجارة في الاتحاد الأوروبي،، سيسيليا مالمستروم، أمس الأول، استعداد التكتّل لزيادة الرسوم الكَمركَية على سلع أميركية بقيمة 35 مليار يورو في حال فرضت واشنطن رسوما على السيارات الأوروبية.
وبحسب وكالات الأنباء، فقد جاء تحذير المفوضة الأوروبية بعد أن أعلنت أن المساعي التي تبذلها أوروبا والولايات المتحدة لمحاولة التوصّل الى اتفاق تجاري تراوح مكانها، فيما شكّل التحذير الذي أطلقته مالمستروم أمام النواب الأوروبيين تذكيرا بأن التوتر بين ضفتّي المحيط الأطلسي ما زال كبيرا رغم أن الاهتمام منصب على الحرب التجارية القائمة بين الصين والولايات المتحدة. وقالت مالمستروم، خلال اجتماع البرلمان الأوروبي، في كلمة تابعتها "طريق الشعب"، إننا "لن نقبل بأية تجارة موجّهة، أو حصص، أو فرض قيود طوعية على التصدير، وإذا فُرضت رسوم كَمركَية سنُعدّ قائمة لإعادة التوازن، وهي جاهزة مبدئيا وحجمها 35 مليار يورو وآمل ألا نضطر الى استخدامها".
وبخصوص رغبة الرئيس الأميركي دونالد ترامب بفرض رسوم عقابية على استيراد السيارات بحجة حماية الأمن القومي، اعتبرت مالمستروم أن "اعتبار السيارات الأوروبية تهديدا للأمن القومي الأميركي هو بالطبع طرح سخيف".

 

اشتباكاتفياليمنبعدتعثرالمباحثاتبينالحكومةوالحوثيين
صنعاء - وكالات
عادت الاشتباكات وحالة التصعيد العسكري، أمس الأربعاء، إلى ضراوتها مرة أخرى، بين قوات الحكومية اليمنية والحوثيين في مدينة الحديدة، بعد أسبوع على فشل مباحثات الطرفين والتي شاركت فيها الأمم المتحدة.
وبحسب وكالات الأنباء، فأن السكان المحليون أفادوا بأن صوت الإطلاقات النارية في عدد من أحياء المدينة الجنوبية القريبة من المطار ما زال مستمرا حتى الان"، فيما أعلن مصدر عسكري في القوات الحكومية، إن جماعة الحوثي دفعت خلال الساعات الماضية بعشرات من عناصرها في محاولة تسلل صوب الأحياء السكنية المحررة في شارع صنعاء، لكن دون جدوى.
وذكر المركز الإعلامي لـ"ألوية العمالقة" التابعة للجيش اليمني، نقلاً عن المصدر ذاته، أن "محاولة التسلل التي انطلقت من داخل الأحياء السكنية شمال شرقي المطار بغطاء ناري مكثف واستمرت زهاء ساعة، انكسرت".
ومنذ ثلاثة أيام، تقول وسائل إعلامية تابعة للجيش اليمني، إن الحوثيين يحشدون تعزيزات عسكرية تضم مئات المقاتلين على تخوم مدينة حيس جنوب شرقي الحديدة، التي تسيطر عليها القوات الحكومية، فيما اتهم الحوثيون، القوات الحكومية والتحالف بقصف منازل المواطنين في مديرية التُحيتا بالمدفعية والرشاشات، ما أدى إلى إصابة امرأة بجروح بليغة.
ويتبادل الطرفان الاتهامات بخرق اتفاق وقف إطلاق النار في الساحل الغربي لليمن، والذي تشرف عليه لجنة أممية، لتنسيق إعادة الانتشار في الحديدة.

 


تواصلالاحتجاجاتالطلابيةفيالجزائرمطالبةبالتغيير
الجزائر - وكالات
خرج مئات الطلبة الجزائريين، أمس الأول، للتجمع والمسير باتجاه ساحة أودان وسط العاصمة الجزائر، في تظاهراتهم الأسبوعية معبرين عن رفضهم استمرار النهج الحالي في إدارة الدولة، مع من يرتبط بنظام بوتفليقة.
وبحسب وكالات الأنباء، فأن التعبئة هذه المرة بدت أقل من الثلاثاء الماضي، مشيرة إلى إن قوات الأمن اكتفت بمراقبة التظاهرة التي انطلقت نحو وسط المدينة، ورفعت شعارات "لا حوار مع العصابات"، و"أطلقوا سراح المعتقلين".
في المقابل، عزا نشطاء جزائريون تضاؤل أعداد الطلبة عن الأسبوع الماضي، إلى حالة النشوة التي عاشها ولا يزال الكثير من المواطنين بسبب ظفر منتخبهم لكرة القدم بكأس الأمم الأفريقية التي أقيمت مؤخرا في القاهرة.
وكان لافتا في تظاهرات الطلبة لهذا الأسبوع، ارتداء قمصان كتب عليها عبارة "طلبة دون انتماء"، في إشارة الى استقلال قرار ومسار الطلبة وابتعادهم عن الطروحات الحزبية.


احتجاجات يسارية في يوم توليه منصبه
بوريسجونسونرئيسالوزراءبريطانيا

متابعة – طريق الشعب
أعلن حزب المحافظين البريطاني، أمس الأول الثلاثاء، فوز بوريس جونسون، بزعامة الحزب ورئاسة الوزراء، خلفًا لـ "تيريزا ماي".
وفاز جونسون بحصوله على 92 ألفًا و153 من أصوات أعضاء حزب المحافظين، مقابل 46 ألفًا و656 صوتاً لمنافسه وزير الخارجية الحالي، جيرمي هنت، حسبما أعلنته لجنة الانتخابات الحزب الحاكم. وكانت نسبة المشاركة في الانتخابات الحزبية الداخلية للمحافظين 874 في المائة.
وفي أول تصريح له باعتباره زعيما للحزب ورئيسًا للوزراء، تعهد جونسون بتحقيق ثلاث اولويات تتمثل في الخروج من الاتحاد الأوروبي "بريكست" وتوحيد المملكة، وهزيمة زعيم حزب العمال، جيرمي كوربين.
بالمقابل طالب زعيم حزب العمال جيرمي كوربين، بإجراء انتخابات عامة، مشيرا إلى أن جونسون لم يحصل على دعم بريطانيا، وأشار إلى أن زعيم حزب المحافظين الجديد حظي بأقل من 100 ألف صوت من اعضاء حزبه، بسبب وعوده للأثرياء بتخفيض الضرائب وقدم نفسه على أنه صديق البنوك، بالإضافة إلى استعداده للخروج دون اتفاق من الاتحاد الأوروبي، لافتا إلى أن هذا الأمر سينعكس سلبا على الاقتصاد البريطاني.
وفي تغريدة لها على تويتر، كتبت رئيسة الحكومة الاسكتلندية نيكولا ستورجيون ، أمس الأول الثلاثاء، ان "الخروج صعب من الاتحاد الأوروبي" ولا يمكن لأي رئيس وزراء جاد أن يفكر فيه.
وكان الرئيس الامريكي ترامب اول المهنئين لحليفه المستقبلي، وكتب في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي في موقع "تويتر"، انه يزف "التهاني لبوريس جونسون لأنه أصبح رئيس وزراء جديدا لبريطانيا. سيكون عظيما في منصبه".
ويرى العديد من المنظمات المدنية والمدافعة عن حقوق الانسان، ان رئيس الوزراء الجديد، سينفذ خططا لتوسيع جهاز الشرطة، وسيستمر في سياسته العنصرية اتجاه المهاجرين، وسيحول المراقبة الجماعية لسكان المملكة المتحدة الى ممارسة يومية.
وتولى جونسون مهمات منصبه ظهر أمس الأربعاء، على ان يعلن تشكيلته الوزارية اليوم.
ويواجه جونسون عقبات جدية من داخل قيادة حزب المحافظين فقد شهدت الايام الاخيرة استقالة كل من وزير المالية فيليب هاموند، وألان دنكان ، وزير الدولة في وزارة الخارجية. وقبيل اعلان فوزه، استقالت آن ميلتون، الوزيرة المسؤولة عن التدريب المهني. لقد أعلنوا جميعًا عن معارضتهم خطط جونسون التي لا تتعلق بالخروج من الاتحاد الاوربي، دون التوصل الى اتفاق مشترك.
ومن المفيد الاشارة الى ان حكومة المحافظين تستند الى اكثرية برلمانية بـ 3 اصوات فقط، ومدعومة من الحزب الاتحاديين الأيرلندي الشمالي، الذي سيخوض انتخابات تكميلية في الأول من آب، والنتائج بالتأكيد غير مضمونة، ما يعني ان اكثرية جونسون مهددة بالتقلص.
ودعت منظمات يسارية الى تجمع احتجاجي اليوم الخميس، للمطالبة بانتخابات مبكرة، وهو
ما يعمل زعيم المحافظين على تجاوزه.
جونسون سياسي كثير السقطات

يشار إلى أن جونسون (55 عاما) قد أثار الكثير من الجدل خلال السنوات الثلاثين الماضية، لكن ذلك لم يعرقل صعوده الى أعلى مراكز السلطة في البلاد.
وكان جونسون وزيرا لخارجية بريطانيا منذ أكثر من سنة في أواخر عام 2017 حين ارتكب هفوة في قضية البريطانية الإيرانية، نازانين زغاري راتكليف، المحتجزة في إيران، والمتهمة بالمشاركة في تظاهرات ضدّ النظام الإيراني.
وأعلن الوزير أمام لجنة برلمانية حينها أن زغاري - راتكليف كانت تقوم بتدريب صحافيين عند توقيفها في نيسان 2016، معززا تهمة طهران ضدها، في وقت كان يؤكد فيه أقرباؤها أنها كانت في إجازة.
وسبق أن اقترح جونسون، حينما كان رئيسا لبلدية لندن عام 2014 إقامة "جسر حديقة" بين ضفتي نهر التايمز، بمسافة 366 مترا من الأشجار والزهور، واعتبرها "واحة الهدوء المذهلة".
لكن المشروع انهار بسبب ملف التمويل الذي لم يدرس بشكل جيد. وبعدما قدم بداية على أنه "هدية" للندنيين يمول من مساهمات مالية خاصة، تبين أنه يكلف بالنهاية دافعي الضرائب البريطانيين ملايين الجنيهات لو تم إنجازه.
وحين كان رئيس بلدية، اشترى جونسون أيضا من ألمانيا ثلاث مركبات مزودة بخراطيم مياه لتجهيز الشرطة البريطانية بها بثمن فاق 300 ألف جنيه. ولأنها لم تستخدم أبدا، أعيد بيعها مقابل ثمن أدنى بثلاثين مرة من ثمنها الأساسي.
ولدى سؤاله عام 2004 عن علاقته خارج الزواج مع الصحفية في مجلة "سبيكتيتور"، بيترونيلا وايت، أجاب جونسون الذي كان رئيساً لتحرير المجلة بأن هذا الكلام "هراء".
وكان جونسون، الرجل المتزوج والأب لأربعة أطفال، حينها، يمثل أملا كبيرا بالنسبة لحزب المحافظين. لكن والدة الصحفية كشفت حينها أن ابنتها كانت حاملا وأجهضت. وأمام انفضاح كذبه في هذه القضية، استبعد جونسون حينها من قيادة حزب المحافظين.
و جونسون الملقب بـ"بوجو" والذي كان خريجا جامعيا جديدا انتقل إلى العمل في صحيفة "تلغراف" وأصبح مراسلا لها في بروكسل، حيث عمد على تغطية عمل المفوضية الأوروبية بكثير من المبالغة والفوضى، من خلال الإضاءة على أكثر الأمور غرابة في المؤسسات الأوروبية.

 

ص 5

طارق ياسين.. شاعر المدينة وتحولاتها
كاظم غيلان
أعطت حركة التجديد في شعر العامية العراقية وبدءا من مظفر النواب نماذجها الباهرة بعد أن تخلصت من رتابة الأشكال الأولى في القصيدة وبما ينسجم مع إيقاعات العصر الذي عانقه بحماس ووعي ثقافي فيه من الانتقالات الجمالية ما يتطلب الكشف عنه وباستمرار، مع ذلك لا يعني الحكم على تلك النماذج القديمة بالشطب والالغاء والمحو الذي لايرتضيه الإبداع في مجمل حساباته لاسيما موالات الحاج زاير المدهشة وعيا وجمالا.
ولعل تجربة الشاعر طارق ياسين واحدة من أعمق التجارب مغايرة في جيل مابعد النواب، فقد امتازت بالعديد من عناصر المغايرة كتجربة مهمة لخصتها مكونات هذا الشاعر التي أتاحت له التفرد عن معظم مجايليه اذا ما عرفنا بأنه فضلا عن انغماسه بشعر العامية كان مشروعا روائيا وله مخطوطة في هذا إلا وهي روايته المهمة ( الكوميديا) التي بقيت بعد رحيله المبكر عن الحياة عام ١٩٧٥ تتنقل بين الأصدقاء حتى استقرت قيد المجهول، ولحسن حظي اطلعت على فصول منها أثناء زياراتي المتباعدة لبيت اهله الكائن في حي عدن وقتذاك ناهيك عن المامه بالثقافة الموسيقية العالية، وبرغم نتاجه الشعري النادر إلا أنه انحاز الى الظل ولم يكن لاهثا وراء مغريات الشهرة، فما عدا نشره لبعض قصائده في الصفحات المهتمة بالأدب الشعبي لم يصدر له طيلة سنوات حياته سوى قصيدة في مجموعة مشتركة (قصائد للمعركة) بعد حرب حزيران ١٩٦٧ و(خطوات على الماء) ١٩٧٠ وهي الأخرى مشتركة مع صديقيه عزيز السماوي وعلي الشباني).
تجربة طارق ياسين امتازت بمدينيتها الخالصة فقد ابعد مشروعه الشعري عن المفردات المغرقة بمحليتها (الحسجة) التي امتاز بها هذا اللون الشعري بمختلف اجياله المتعاقبة ولربما يعود ذلك الى سببين وفقا لرصدي المبكر في قراءة نتاجه، فهو ابن بيئة بغدادية بعيدة عن متداولات ادمنتها كتابات معظم وأبرز شعراء العامية، والسبب الثاني يتعلق بثقافته الواسعة واطلاعه المستمر على ما افرزته النتاجات الفكرية والفلسفية وتفرعات الآداب والفنون من روايات، ونقد، ومسرح، وسينما، وفنون تشكيلية... الخ. وبهذا فقد انصهرت ثقافته ببيئته لتكون منه مشروعا شعريا.
ان كانت المدينة بوصفها دلالة شعرية أو عالما شعريا تمثل في تجربة ( ابي نواس) فلن نجدها في شعر العامية العراقية مكرسة إلا في قصائد طارق ياسين، مع أن مظفر النواب كان صاحب السبق الأول بدءا من مجموعته الأولى( للريل وحمد) إذ نجد المدينة بلهجتها حاضرة بوضوح في العديد من قصائده حتى تلك التي دارت أحداثها في ريف الجنوب العراقي كـ (مامش مايل، ديج ابو العرفين، زرازير البراري، جنح اغنيده، ايام المزبن). لكن طارق ياسين كرس المدينة في قصائده لهجة ومضامينا وبكل ما أحاط بالمدينة (بغداد) التي ولد وعاش ورحل عن الدنيا فيها مأخوذا بفتنة نهاراتها وأضواء لياليها وطقوسها كتلك التي جاءت في غنائيته (لاخبر):
(واكصايب الحلوات عدكم سهرت/ ضحكات حلوات وهلاهل عنبر / واخصور تهتز للضوه وتتكسر / حتى ابساتين الهجر شبت براعم ورده / واعتلكت اقنادبل وزغيرون شب ابمهده).
ليل المدينة كل شيء في حياة الشاعر فهو الساكن المخيف الغامض، المضيء المعتم، المضطرب المشع، حتى يصل بجميع متناقضاته إلى نقطة التشكيل التي تركن في أقصى الرؤية الشعرية:
(/ مدينة هلي ياسرج النوايب/ اسيام اتيولج المتشابجه اكصايب / واتريكاتهه انهود/ والشارع السان اطويل ممدود).
في هذه القصيدة تحديدا والتي حملت إهداء الى صديقه منعم العظيم - منعم حسن.. يأخذ التعب اليومي كل تفاصيله التي تمثل تفاصيل يوم بغدادي يعيشه الشاعر ويمنح القصيدة الطاقة الكامنة في روحه، والتي هي الأخرى طاقة غرائبية النزعة والبوح برغم سرد الجزئيات :
(ادور ع التعب بين الكراسي الخاليه منل ناس/ وابين الكراسي الغاصه بالناس/ بين العرك اليفصل جسدهم عن ملابسهم / بين أحلامهم والواقع الفارغ منل بهجه/ موج البر حبيبي وروحي محفوره / ابجامه امشجره ع الباب/ وصبر يكبر صباح وتطلع اشموسه على الاهداب).
بقدر ما يدمن الشاعر على صياغة اعراس المدينة ويبتهج باضوائها الخادعة إلا أنه سرعان ما يتحول إلى منذر حال دهم الأقدار المتوحشة لها فكيف إذاً كانت (بغداد) التي انفتحت شهوة الغزوات والاحتلال عليها منذ (هولاكو) ولربما قبله والى اليوم، يحس طارق الشاعر بمسؤوليته التي يستدعيها الشعر والحياة معا ليتحول إلى ذلك الكائن الغاضب الصائح عند بواباتها:
( فربت المدينه ابليل/ فريت المدينه وخبطت ع البوب/ كلتلكم اجتي الربح دهوا البوب/ اخاف الريح تخلع بوبكم ونظل دشر والدور بينه اتدور/ وكل واحد يحط لوحه على اجتافه سفينه وينتظر طوفان / وكلتلكم وكلتلكم وكلتوا هلولد حلمان).
قصائد طارق ياسين تنتمي الى المدينة بكل ما فيها حتى الجزئيات، بتاريخها وجغرافبتها وتحولاتها مثلما هي عائمة بمفرداته المأخوذة من ثقافته الواسعة التي عززت نقاء تجربته الشعرية ولذا فكم كان على قرابة من مقولة اليوت: ( أن ولاء الشاعر الأول يجب أن يكون للغة التي يرثها من الماضي والتي يجب أن يحافظ عليها وينميها).

***************

فضاء شعبي...

فن المساجلات الشعرية الشعبية

صرت انه حايط طين سابح وسط ماي
اتثلــم او ما طــيح... مــدوخ اعــداي
مع الامتداد التاريخي كانت المساجلات الشعرية فاعلة ومتفاعلة لا سيما في العصر العباسي.. وها هي احدها التي جرت بين ابي تمام وديك الجن الحمصي..
ابو تمام: نقل فؤادك حيث شئت من الهوى... ما الحب الا للحبيب الاول
كم منزل في الارض يألفه الفتى... وحنينه ابدا لاول منزل
فما كان من ديك الجن الا ان يرد بقوله:
كذب الذين تحدثوا ان الهوى... لا شك فيه للحبيب الاول
ما لي أحن الى خراب مقفر... درست معالمه كأن لم يؤهل
ومع مرور الزمن اخذت المساجلات الشعرية الفصيحة تنحسر وتنتعش عبر الابوذية الفن الشعبي الذي تفرد بنبرة حزينة وشجن جاذب..كونها لا تخلو من اللفتات الانسانية الناقدة والساخرة واللحظات الطريفة.. وقد برز فيها الحاج زاير الدويجي وجمعة ابو معيشي والسيد جعفر زوين ومشيمش الاسدي والشيخ محمد النجم وحمدي الحمدي والشيخ ناصر المزيعل. ويعد الشيخ زاير في مقدمة اولئك وغيرهم لما يمتاز به من سرعة البديهية والنفس الطويل. حتى ان المؤرخ عبدالرزاق الحسني قال فيه (ان الحاج زاير اشتهر عنه انه كان أسرع شعراء عصره بديهة وكان له اليد الطولى في الموال والابوذية والدارمي والميمر... وله في المساجلات الكثير، منها مساجلته والشيخ محمد النجم.. الذي سأله مرة عن صاحب ابوذية جناسه (وزينه). فقال الدويجي نعم انا. وهو لم يكن يعرف لمن هي. لكنه أضمر في نفسه ان يرتجل للنجم على الفور. فقال له: لا بأس عليك لو انشدتنا اياها.. فأنشأ الحاج زاير على البديهة من غير تأمل وروية:
طبعنه ما وهم طبعك وزينه
ولا منك بدت طيبة وزينه
اريد الزم عرج شيبك وزينه
ابفرده امن....اوهاي هيه
فاخذا يضحكان حتى مضت فترة من الوقت وانتقلا بالحديث الى شتى الحكايات.. فالتفت الحاج زاير الى صاحبه وقال: هل تعرف صاحب الابوذية التي جناسه (وعدلك).. فاجاب النجم: نعم.. وهو لا يعلم بها لمن الا انه عزم في قلبه ان ينظم ارتجالا وقد اغتنمها فرصة للقصاص من الدويجي.. فقال له الحاج زاير لا بأس عليك لو أنشدتنا اياها.. فأنشد مرتجلا:
جثير احفظ امن عيوبك وعدلك
او بعد مالك صدك عندي وعدلك
ابعجد كصبة امن احطنك وعدلك
سنه وتطلع العوجة ذيج هيه
واحيانا تأتي المساجلة عبر مفردة مستفزة لذات الشاعر.. كما في قول احداهن للشاعر الملا عبدالرسول(هله جدي) فرد عليها:
عساج بجرح طول العمر يداج
بشلل وتظل طريحة دوم يداج
شوكت آنه يوكحة صرت يداج
امس وهلي اشتروا كاروك اليه
وهناك مساجلة بين الشاعر الشيخ ناصر المزيغل وجمعه ابو معيشي..اذ يقول المزيغل:
رماني الدهر وانصبلي بجالاي
وكلمن ينظر الحالي بجالاي
صرت شجرة يبو معيشي بجالاي
تهزني الريح من تكبل عليه
فرد عليه ابو معيشي:
رماني الدهر وانصبلي بجالاي
وكلمن ينظر الحالي بجالاي
انجان انت اصبحت شجرة بجالاي
انه جالي ويلط الروج بيه
وهذه المساجلات الشعرية تتجاوز الشعر الشعبي وتدخل الفصحى احيانا رغم انحسارها فيه.. والدليل المساجلة التي حدثت بين حافظ ابراهيم واحمد شوقي. اذ يبدأ حافظ ابراهيم شاعر النيل مرتجلا:
يقولون ان الشعر نار ولوعة... ما بال شوقي اصبح اليوم باردا
حينها يرد عليه امير الشعراء احمد شوقي:
واودعت انسانا وكلبا امانة... فضيعها الانسان والكلب حافظ

علوان السلمان

*************

عزيز السماوي
شاعر القصيدة العنقودية
مؤيد عبد الستار
الشاعر عزيز السماوي من أبرز الشعراء الذين تركوا نصا شعريا مركبا لا يتماثل مع النصوص الشعرية السائدة في الساحة الشعرية العراقية منذ أن نشر اولى قصائده في اواسط الستينات.
عزيز السماوي ابن مدينة الديوانية المسكون بالاهازيج الفراتية وقصائد التعازي الحسينية الميلودرامية، والحسجة التي لا يعرفها من لم يتعش مع الفلاحين ويركن الى بيوت ومضايف القرويين في حوض الفرات الاوسط.
نظم السماوي الوان الشعر قبل ان يشتد عوده، الابوذية والموال والزهيري، ولكنه فيما بعد، حين حصل على صولجان الشعر، سجل أبدع القصائد التي يصعب فك مفاتيحها على من لايمتلك وعيا طبقيا وثقافيا عاليا، لذلك ظلت أشعاره أشبه بقلعة لا يرتقي اليها الجمهور الذي يبحث عن مبتغاه بين السهول متجنبا صعود الجبال واجتياز الدروب الوعرة.
نشر السماوي العديد من القصائد واشترك مع شعراء كبار في نشر قصائده في دواوين مشتركة ونشر ديوان اغاني الدرويش عام 1973 وكان علما في الشعر الى جانب الشعراء العراقيين أمثال مظفر النواب وعريان السيد خلف وكاظم اسماعيل الكاطع وغيرهم ولكنه تميز عنهم بتفجير لغة الشعر والابحار مع الكلمة الى أبعد افاق القصيدة التي تشرف على الصعود الى أعلى قمة.
عرفت الشاعر عزيز السماوي في الجزائر حين كان يعمل في مدينة سكيكدة وكنت اعمل في جامعة تيزي اوزو قرب العاصمة الجزائر، كان يزورنا في المناسبات وقضينا بعض الامسيات في احاديث ممتعة عن الادب والمهجر والسياسة، ولم تسمح لنا الظروف في البقاء في الجزائر فغادر هو في نهاية المطاف الى لندن واستقر بي المقام اخيرا في السويد، وتيسر لي ان التقيه في لندن خلال زياراتي الى بريطانيا، فأهداني ديوانه الذي أعاد طبعه في لندن عام 1998 أغاني الدرويش، وزرته آخر مرة في المستشفى قبل رحيله عام 2001.
اولى قصائد هذا الديوان هي قصيدة كؤوس الالم التي غناها الفنان الهام المدفعي ومطلع القصيدة:
خطار عدنه الفرح / أعلك صواني شموع
خافن يمر بالعجد / رش العجد بدموع
ياكلبي وين الحزن / حدر الحدر مدفوع
وهي قصيدة حزينة رغم مطلعها الذي يبشر بالفرح.
أما ديوانه الاخر الذي نشره في لندن ايضا عام 1995 فهو ديوان النهر الاعمى واخترت منه قصيدة جبل الاحلام التي تستلهم احداث كارثة مدينة حلبجة التي ضربت بالاسلحة الكيمياوية ومطلعها:
صليت لحلبجة إو وجّن إجفوفي عرك من نار
حزين الجبل يتنفس سموم العار .

**************

انفـــال
كامل الركابي

بالحصار
العين مطفيه
وجبل نار
وتعب ينسج
خيوطه
بنولهم
الرفاق هناك
عطشانين
قبل الموت
شربوا بولهم !

اغتراب

مغترب
مو اي نهر
مغترب
عن دجله
صيَّرِت جسمي
ورد
يتفقّدك
نحله !

البصرة
من تنتفض
روح النخل
ترتدي
من الصبح
ثوب الرفض !

المعاناة

من تحب من طرف واحد
وتفتكر : سرَّك عميق
الناس كلها تشوفه
وجهك
حقل حنطه
وشب حريق

المعاناة من تشوف
الماضي
اجمل من تواريخ الزمن
والوطن
تشتبه بيه
يشبه وطن !

المعاناة
من تصير اخرس
وعينك بالسمه
وانت شاهد
غير موثوق
بنهاية ملحمه

المعاناة
من تشوف
أحلامك بطرف
السرير
نازعه النظّاره
،طقم اسنانها الوردي، الحواجب
والرموش
وطافيه
بشط الحرير!

مدار

كون روحي
تصير نجمه
وروحك الها تصير
يحبيّب : مدار
تحتمل بعد المسافه
والتشظي
والكسر
والانشطار
وغفله منك
تشتعل بالنار
نار !


*********


حوار الاضداد

طارق حسين

الزمان: أواخر تسعينيات القرن الماضي.
المكان: مقهى السنترال - عمان - وسط البلد.
آخ.. لوتدري أشكثر تعبان
وك بيه تعب ماينتهي يفلان
متگلي أشوكت ترتاح
ياطير المحبة المالگاله أجناح
إنسه الراح
وإهجر كل شبابيچ العتيگة
المالهن مفتاح
ورتاح ..
أظل تعبان
مادامت اعيوني اتميز الألوان
ومادام بإذاني يطنطن الذبان
ومادام اليضدني انسان
وآنه انسان
أظل تعبان
أحشي اذنك گطن وتجاهل اليحچون
وحد خطوة أجدامك ورا اليمشون
خلها عيونك تغازل عديم اللون
إيد الماتلاويها
حبها وگول انه الممنون
وهي كل الامور تهون
إتخسه يهدان
موش آنه اليصيح الغوث
من دخان
- إستدراك:
ها وقد نجا المملوك جابر برأسه، ترى من منا يعتذر للآخر؟

***********

ضحك مخنوكـ..

غادة جواد

راح الدلال البي تربيت
من بعد ذيچ العزة.. ذليت
چان الحلم بي عايلة.. وبيت
تاليتي وحدي بصحرا ظليت
واحلامي نسمة هوا بغربيل

يا من نشدني شلون ما لون
بطل نشد.. انظر للعيون
تحچيلك البالگلب مدفون
همي ثگيل وهدله المتون
بوصلة عمري تريد تعديل

خلص عمرنا بآه وي آه
والچان ) اهلنا).. ضدنا نلگاه
چا احنه هسه بخير لولاه
ما ندري ينسى الي حچيناه
و مواعَد البذات.. تظليل

خلصت روحي حساب وعتاب
لا ظل وليف.. ولا هلي گراب
علگت عمري بعتبة الباب
انطر يمرني.. لو يجي اكتاب
ماسولفلكم من يجي الليل

مگالب اگضي الليل نوبات
سهم الهجر بحشاشتي ايبات
ظلت الونسة للمسعدات
والخايبة مخلصتها ونات
كل ماله حظي زايد ايميل

**************

رد الشاعر لفته عبدالنبي الخزرجي ..

كتب الاستاذ عبد الحسين العامر .. مقالا في طريق الشعب الغراء ليوم الإثنين الموافق 22 نيسان 2019، تحت عنوان (هكذا أفهم الشعر). ولأن الموضوع يستحق الوقوف عنده بمزيد من الشعر المعبر عن وظيفته.
فقد كتبت هذه القصيدة الشعبية :
الشعر بستان اخضر ينثر اعطور
وعنــاكيده وتـر وتــرنم الحــان
الشعر دنيا وأمل وأحلام عشاك
الشعر قوس وقزح مضفور نيشان
الشعر بسمة ملاك وروح انسان
الشعر سطوة الخير ونفس ايمان
الشعر اكبر فضيلة وثوبها النور
الشعر مجنون مرة ومره فنان
ومره ايصير سيف ويهدم اسوار
ومره تشوفه وردة وتعط ريحان
الشعر فن ورسالة ومنبع احساس
والشاعر سفينة وتحضن اوزان
الشعر حكمة وبلاغة وحزمة افكار
تلونها النجوم وتنسج احـــزان
الشعر مثل المطر لو بلل الكاع
تفز منه وتخضر نبت الـــوان
الشعر محراب للحب بيه يصلون
تراويحه سحر .. والنافله اشجان
الشعر ابيض نظيف ..وسلة اهموم
وكلبه من ألألم عاصرته ألأحزان
الشعر نغمة فرح .. وبصوت فلاح
بمرواحه البيادر ..عالية شــــان
الشعر جاكوج بيد الكادح ايصول
ألأطرش يرتجف لو طرق سندان
الشعر مشحون بأتعاب اليزرعون
والشـــــاعر ابد ما صار شيطان
الشعر مشحوف ينحر هور الفهود
الشعر جيكور بصرة ونهر حمدان
الشعر مبضع جراحة ويكشف اورام
الشعر ياقوت جنة وبحر مرجان
الشعر كاس الشربها ايعيش مخمور
ثمالتها عســـل ودمــوع فنجـــان
الشعر غربة وطن ينزف حكايات
الشعر دجلة وفرات ونهر سيحان
الشعر حكمة وقوافي وسر العطور
الشعر صيهود مرة ومرة طوفان
الشعر شكبان ديره وسلة اهموم
والشاعر ضفيره ونهر احزان
الشعر جنات وتعطر فضا الكون
الشعر حزمة قوافي تفيض نهران
والشاعر ملك عن عرشه مخلوع
ينسج من رماد التاج اوزان

***********

ص6

حولالتحالفات
د. جاسم الصفار
وفقا للإعلان الذي نشره نيابة عن هيئة تحرير صحيفة "طريق الشعب" الصديق العزيز رائد فهمي، السكرتير العام للحزب الشيوعي العراقي، عن فتح باب الحوار على صفحات الجريدة حول التحالفات، فاني ابدأ الحوار مع رفاقنا في قيادة الحزب الشيوعي العراقي عن هذا الموضوع المهم والذي ارجو ان يرى النور على صفحات الجريدة التي كانت لزمن طويل منارا للفكر المعاصر. واتمنى على رفاقي في الحزب الرد على كل ما سيأتي في مقالي لتعم الفائدة.

موضوع التحالفات واحد من المواضيع التي لم تأخذ حيزا كبيرا في الفكر الاشتراكي، وجرى التعامل معها في أغلب كتابات المفكرين الاشتراكيين الاوائل براغماتيا، أي بالقدر الذي يمكن الاستفادة منه لتحقيق الثورة الاشتراكية وانجاز مهامها. هكذا كان الامر مع شعار "تحالف العمال والفلاحين" الذي رفعه البلاشفة في روسيا، والذي اعتمد على اساس ان الفلاحين يشكلون النسبة الاكبر من سكان روسيا القيصرية وأن أغلبية جنود الجيش القيصري هم من اصول فلاحية.
هذا مع ادراك قادة البلاشفة حقيقة أن الفلاحين طبقة كسولة سياسيا ويصعب "تثويرها" او زجها في أتون العمل الثوري ضد النظام القيصري في روسيا، كما هو الحال بالنسبة لطبقة البرجوازية الصغيرة التي نظم ممثلوها انفسهم في تنظيمات فاعلة في المجتمع الروسي، وتنسب اليها أغلب أعمال التمرد الثوري واحداث العنف ضد القيصرية منذ النصف الثاني من القرن التاسع عشر. ولطالما شكى فلاديمير اليج اوليانوف (لينين) من تقاعس الفلاحين عن المشاركة في الثورة دفاعا عن مصالحهم الطبقية.
اضافة الى ذلك فان التحالفات التي جرى التطرق اليها في الادبيات الاشتراكية الكلاسيكية، بما فيها الماركسية، كانت تعني بالدرجة الاولى التحالفات الطبقية، وحتى التحالفات السياسية التي دخل فيها الاشتراكيون الديمقراطيون الروس (البلاشفة بصورة خاصة) كانت تفسر على انها تحالفات طبقية فرضتها مهام المرحلة الانتقالية، التي كان يفهمها البلاشفة على انها مرحلة انجاز مهام الثورة البرجوازية الديمقراطية والانتقال الى بناء الاشتراكية تحت قيادة الطبقة العاملة (أي حزب البلاشفة تحديدا).
الصفة الثالثة التي طغت على فهم الفكر الاشتراكي الراديكالي الكلاسيكي للتحالفات هو فكرة هيمنة ممثلي الطبقة العاملة على اي تحالفات تعقد مع ممثلي الطبقات الاخرى، أيَّا كان دورهم في العملية الثورية. لذا سرعان ما انهار التوافق مع القوى اليسارية والليبرالية بعد أن أقدم البلاشفة على حل الجمعية التأسيسية (البرلمان)التي لم يحقق فيها البلاشفة اغلبية. علما بأن حكومة كيرينسكي المؤقتة التي اطاح بها البلاشفة، قبل اقدامهم على حل الجمعية التأسيسية، كانت مسنودة من قبل الحزب الاشتراكي الديمقراطي الروسي (المناشفة) والاشتراكيون الثوريون الروس. وقد ترأس الاشتراكيون الثوريون الروس معظم المحاكم الميدانية لمحاكمة رموز النظام القيصري بمن فيهم الادميرال كولجاك.
الفكر الاشتراكي بصورة عامة والماركسي بصورة خاصة مر بمراحل تطور عديدة رافقت تطور الاحداث الثورية في اوربا في النصف الاول من القرن التاسع عشر. فبعد حصول كارل ماركس على شهادة الدكتوراه كانت رؤياه في المجال السياسي مركزة على المعدمين والمستلبين من الناس في المجتمع الرأسمالي الاوربي لذا كان الفكر السياسي الماركسي مهتما بصورة خاصة بإجراء تغييرات في النظام الاجتماعي الاقتصادي يتجاوز المشاكل الاجتماعية التي افرزها النظام الرأسمالي، ومن هنا جاءت نظرية ماركس عن "الثورة الدائمة" التي اتى على ذكرها في البيان الشيوعي عام 1840 وفي "بيان اللجنة المركزية لاتحاد الشيوعيين".
وأول من كتب عن نظرية "الثورة الدائمة" في روسيا هو المفكر الاشتراكي الكبير بليخانوف ثم تبعه بالكتابة عنها العديد من قادة الحزب الاشتراكي الديمقراطي الروسي، بشقيه البلشفي والمنشفي، كبافوس وترو تسكي ولينين. ومع الاختلاف في التفسيرات فالثورة الدائمة تعني عقد تحالفات طبقية سياسية مع ممثلي طبقات تقدمية لإنجاز مهام مرحلة معينة، تقام على اثرها تحالفات اخرى مع ممثلي طبقات اكثر تقدما لإنجاز مهام مرحلة اعلى مستوى اجتماعيا وفكريا واخلاقيا من المرحلة التي سبقتها، وهكذا تستمر التحالفات والتغييرات التقدمية التي تضمن للمجتمع شق طريقه نحو العدالة الاجتماعية.
الان وبعد هذه المقدمة النظرية انتقل الى الوضع في العراق، فهل أن تحالفات الحزب الشيوعي العراقي مع الاحزاب الاخرى سواء في تحالف "سائرون" أو تحالفه العريض الاخير والذي ضم احزابا وقوى على بعضها ملاحظات عديدة تخص اهدافها وخطابها السياسي اضافة الى تاريخها، مما يضر في مقبوليتها حتى من جماهير التيار الديمقراطي وحزب التيار الاجتماعي الديمقراطي، الحليف الاقرب للحزب الشيوعي العراقي. هل انها كانت استجابة لأي من القواعد التي أكد عليها الفكر الاشتراكي الماركسي؟
بالنسبة للتحالف مع الاخوة الصدريين فقد دأبت قيادة الحزب الشيوعي العراقي على القول بانه ليس سوى "تنسيق ميداني" وكان هذا المصطلح موفق تماما لتوصيف العلاقة بالإخوة في التيار الصدري، وقد اقتنعنا به سواء على مستوى المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي ام على مستوى التحالف الانتخابي الاول الذي أطلق عليه اسم "تقدم"، ولكنه تحول دون سابق انذار الى تحالف انتخابي جديد ذي صفة استراتيجية مع استقامة وغيرها في إطار تحالف سائرون.
في الاجتماع الاخير للمكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي، حاول الرفاق في الحزب الشيوعي اقناعنا بان التحالف لأربع سنوات فقط وبعدها سنرى، وانا في المكتب التنفيذي لم اعترض حتى على هذا التبرير. ولم لا فلنعطي رفاقنا في الحزب الشيوعي العراقي الفرصة الكافية لإنجاز مشروع علَّه ينجح، ولكن ينجح في ماذا؟
يلاحظ ان الحلفاء قد استمروا على المواقف ذاتها، فعلى ماذا تقوم القاعدة التقدمية التي ينطلق منها مشروع كارل ماركس في "الثورة الدائمة" اذا في تحالفنا مع التيار الصدري؟!
تجيبوني بأن تحالفكم كان يقوم على اساس زعزعة نظام المحاصصة الاثنية والطائفية، فهل تحقق شيء في هذا الخصوص. تقولون بأنكم تحالفتم من اجل انجازات تتحقق على ارض الواقع للمواطنين، فما الذي كسبه المواطنون طيلة فترة تحالفكم مع الاخوة في التيار الصدري. هل تحسنت الخدمات التي تقدم لهم في مجالات الكهرباء والماء وفرص العمل والمساعدات الاجتماعية للأرامل وعوائل الشهداء والمعوزين من الناس، بل وهل توقف الفساد؟ تقولون ان قاعدتكم الاجتماعية مع الاخوة في التيار الصدري مشتركة وهي حتى وان كانت كذلك الا انها لا تكفي لتحالف تقدمي من اجل تحقيق قفزة في المجال الاقتصادي والاجتماعي. فالفئات الاجتماعية في مسرحة مكسيم غوركي "الحضيض" تتنوع الا ان القاسم المشترك لها ليس بالضرورة المساهمة في صناعة التغيير.
تجدر الاشارة الى اني لم أتحدث عن هوية الحركة السياسية التي نتحالف معها الا بالقدر الذي يساعدنا على الحركة الى الامام وكما قال المفكر الاشتراكي برينشتاين " النظرية لا شيء، الحركة كل شيء"، لذا فلكي نتفق يجب ان نحدد على ماذا اتفقنا وما هي اهدافنا من تحالفنا، فان كانت تشكل هذه الاهداف خطوة الى الامام في المنظار العام للتطور الاقتصادي والاجتماعي والسياسي فلا غبار عليها. لذا فأنا لم أنتقد علنا الحزب الشيوعي العراقي على تحالفه مع الاخوة في التيار الصدري بناء على هوية هذا التيار الدينية مع ملاحظتي الاخطاء التي رافقت مسار تشكل هذا التحالف على انقاض تحالف "تقدم".
بالمناسبة، فانا في مقالات سابقة نشرت لي على صفحات التواصل الاجتماعي (الفيسبوك) امتدحت تحالف الحزب الشيوعي اللبناني مع حزب الله اللبناني، بهويته الدينية، بناء على الاهداف الموضوعية التقدمية لذلك التحالف. ولم ار مثلبة في دعم محور المقاومة للمخططات الصهيوامريكية والتي من بين اطرافها ايران، بنظامها الديني، وحركة الجهاد الاسلامي في غزة الى جانب قوى المقاومة الفلسطينية الاخرى اضافة الى النظام البعثي القومي في سوريا. وفي مقالة سابقة بينت تفهمي لتحالف لينين مع حركة "ماخنو" الارهابية الاوكرانية لأنها كانت محكومة بتوازنات الحرب الاهلية في روسيا ابان الثورة البلشفية.
إذا لا اعتراض عندي على الهوية الدينية، أو اية هوية اخرى، للحليف ما دامت مبنية على اساس تحقيق اهداف تشكل خطوة الى الامام في حركة الواقع التطورية. فمقالتي اعلاه مجرد قراءة لمسار هذا التحالف واهدافه ومصداقية التحالف في تحقيق تلك الاهداف.
اما بالنسبة للتحالف "العريض" الاخير والذي اشرت اليه ناقدا في مقالتي هذه فانه لا يليق بالحزب الشيوعي العراقي وتاريخه المجيد قبل كل شيء وهو يتعارض تماما مع مبادئ الماركسية في التحالفات والتي اشرت اليها اعلاه ليس بسبب هويتها بل بسبب خطابها وممارساتها السياسية والتي تتعارض مع اهداف التحالف المنشود في حدود مرحلة تاريخية بعينها.

الحزبالشيوعيالعراقيوالتحالفات
صادق محمد عبد الكريم الدبش
الشعار القديم والذي تبناه الحزب وقائده الرفيق فهد منذ تأسيس الحزب في 31 أذار 1934 [قووا تنظيم حزبكم .. قووا تنظيم الحركة الوطنية].
الحزب خلال مسيرته الكفاحية والنضالية، عقد عدداً من التحالفات بينه وبين القوى السياسية العراقية، وكانت ثنائية أحيانا، وأحيانا أُخرى مع عدد من القوى الوطنية والتقدمية العراقية.
ومنها ما كان تحالفا تكتيكيا لتحقيق هدف آني، ومنها ما كان تحالفا استراتيجيا وطويل الأمد.
ومن أهم التحالفات التي تمت بين الحزب والقوى الأُخرى هو تحالف جبهة الاتحاد الوطني في مطلع شهر اذار عام 1957 بين الحزب الشيوعي العراقي والحزب الوطني الديمقراطي بزعامة كامل الجادرجي وحزب الاستقلال بزعامة محمد مهدي كبة وحزب البعث العربي الاشتراكي .
الأحزاب القومية العربية رفضت طلب انتماء الحزب الديمقراطي الكردستاني الى الجبهة لاعتبارات قومية.
وقد تحرك الحزب الشيوعي العراقي وحرصا منه على وحدة قوى شعبنا الوطنية المعادية للاستعمار، والتي تؤمن بقيام نظام وطني ديمقراطي في عراق مستقل واحد، فقام الحزب بعقد تحالف ثنائي مع الحزب الديمقراطي الكردستاني، حرصا منه على عدم إبعاد الحركة الكردية عن نضال قوى شعبنا التحررية. هذه الجبهة وما تمخض عنها من عمل مشترك ومنظم، نتج عنه قيام ثورة 14/7/1958
ولكن مع شديد الأسف لم يتمكن هذا التحالف الوطني العريض، من تحقيق أهدافه والسير قدما نحو بناء دولة وطنية ديمقراطية، نتيجة تناحر هذه القوى والصراع الدموي، فضلا عن التدخلات الأجنبية والعربية وشركات النفط، وانفراط عقد هذه التحالف، والذي أدى الى قيام انقلاب دموي رجعي وذات سمات ونهج فاشي وإرهابي، قاده البعثيون وبعض القوميين وبمشاركة الإقطاع والقوى المتضررة من إجراءات قامت بها ثورة تموز وهي كثيرة بالرغم من قصر عمر الثورة المتمثل في أربع سنوات وعدد من الشهور.
انقلاب شباط الأسود والدموي الذي حدث في الثامن من شباط من عام 1963 م وبتأييد ودعم ومباركة الغرب والشركات النفطية والجمهورية العربية المتحدة آنذاك والدول الإقليمية .
هذا الانقلاب أعاد العراق الى المربع الأول، وأحدث شرخا عميقا بين القوى الوطنية والحراك الوطني الذي تأثر سلبا بنتائج هذا الانقلاب وما ترتب عليه من استحقاقات على العراق والمنطقة.
ونتيجة لتلك التطورات ، فقد تعرض الحزب فكريا وسياسيا وتنظيميا ، لهزات عنيفة وصراعات داخل منظماته وفي جسد الحزب بشكل عام ، أدى الى الانشقاق الكارثي والعنيف في جسد الحزب من القمة الى القاعدة ومن القاعدة الى القمة ، عموديا وأُفقيا ، وانعكس سلبا على حياة الحزب وأضعفه الى حد بعيد .
وتعرض الحزب الى ضربات متلاحقة وعنيفة من قبل الأنظمة المتعاقبة، وقدم خلال عمره من 1934 وحتى 2019، خيرة قادته وكوادره وأعضائه، وقدم الآلاف من الشهداء نتيجة بطش وإرهاب الأنظمة المتعاقبة وعلى وجه التحديد عام 1949 م بإعدام قادته الأماجد ومئات المعتقلين والمطاردين.
والفترة اللاحقة عام 1961 وما ارتكبته حكومة تموز بقيادة الزعيم الشهيد عبد الكريم قاسم من مضايقات واعتقالات وإرهاب مارسته القوى الرجعية، دون أن يقوم عبد الكريم قاسم بردعهم والقصاص العادل بحق من يمارس القمع والقتل والإرهاب، وكان يغظ الطرف عن تلك الجرائم.
وما ارتكبه الفاشيون البعثيون في شباط الأسود 1963 كان مروعا، فقد خاض العراق بأنهار من الدماء الزكية، التي أريقت على أرض العراق، وكان الضحايا شيوعيين وديمقراطيين والوطنيين، وسيق ما يزيد عن 700 ألف معتقل ومعتقلة الى مسالخ بشرية قل نظيرها في التأريخ الحديث.
وبعد كل ما عاشه الحزب ورفاقه وما عانته منظماته من قمع وقتل وسجن وتشريد وإرهاب، وتعرض وحدته الفكرية والتنظيمية الى الانشقاق والتفتت، تمكن وخلال فترة وجيزة لا تزيد عن سنة وعدد من الشهور، وبجهد جهيد من قبل الرفاق الحريصين على سلامة ووحدة هذا الحزب العظيم.
تمكن الحزب من الوقوف على قدميه واعادة الكثير من تنظيماته ونشاطه الجماهيري، ليعاود اصدار صحافته والكثير من الأدبيات التي تتبنى قضايا الناس الفقراء وتمس حياتهم وتعبر عن مصالحهم، لقد كان بحق عملا جبارا نهض به هؤلاء الأوفياء لحزبهم ولشعبهم.
في 17-30 تموز 1968 تمكن البعث من العودة الى السلطة والاستيلاء على مقدرات البلاد والعباد، وبعد ما تمكنوا من تأمين مواقعهم وسيطرتهم على مفاصل الدولة، بدأوا بفصل جديد باستهداف الشيوعيين وحزبهم ومنظماته التي تمت إعادتها في أغلب محافظات العراق.
والفصل الأول بدأ صيف 1969 باعتقال عزيز الحاج وأعضاء وكوادر القيادة المركزية للحزب الشيوعي، واستشهد تحت التعذيب قادة وكوادر هذا التنظيم، منهم متي هندو وأحمد الحلاق وآخرون.
وفي الفترة نفسها عام 1969 قام البعث بحملة بربرية ظالمة في صفوف الجيش العراقي تمثلت في اعتقال المئات من الضباط وضباط الصف وطلاب الكلية العسكرية والمراكز المهنية في معسكر الرشيد، وأودعوهم في معتقل سرية الخيالة في الباب المعظم وفي سجون الوحدات العسكرية في معسكر الرشيد، وسجن أبو غريب ومناطق أخرى.
وبشكل متواز مع هذه الحملات المنهجية المنظمة، قام النظام بإطلاق سراح السجناء السياسيين المدنيين، وليغطي على حملته البربرية ضد من يعتقد بأنهم شيوعيون في القوات المسلحة، وهي حملة ظالمة تستهدف بالأساس غير البعثيين.
وفي 31 آذار 1970 وبعد توقيع ما أصبح يعرف بـ ( اتفاق 11 أذار مع الحركة الكردية 1970) الذي يمنح الكرد حكما ذاتيا، بدأ فصل من الإرهاب المنهجي الجديد !..
وقد بدأ باغتيال الرفيقين الشهيدين ستار خضر وشاكر محمود أعضاء اللجنة المركزية في بغداد.
وأثناء الاحتفال بأعياد نوروز واتفاقية آذار، تمت تصفية القائد الشيوعي ورئيس القائمة المهنية للمعلمين وعضو منطقة بغداد للحزب الشيوعي العراقي الشهيد محمد أحمد الخضري، والذي كان مقررا أن يلقي كلمة الحزب في تلك المناسبة، فقد تم اختطافه أثناء خروجه من منزله ليتوجه الى الاحتفال، وقتله في سيارته التي ألقيت وهو في داخلها مقتولا، من على جسر الخضر في محافظة المثنى.
وبدأ فصل إرهابي أخر بحملة بربرية واسعة النطاق، شملت محافظات العراق كافة.
وتم اعتقال الرفيق عضو اللجنة المركزية توفيق أحمد (كاك هجار) والشهيد علي البرزنجي والرفيق الراحل ثابت حبيب العاني، وحسين نادر عضو محلية كركوك وأخرين. واستشهد تحت التعذيب في تلك الفترة أعضاء منطقة بغداد الرفيقين الشهيدين عزيز حميد وعبد الأمير سعيد وقد سبقهم الى الشهادة الخضري، وكذلك استشهد القائد الفلاحي وعضو منطقة الفرات الأوسط كاظم الجاسم بوشاية من قبل أحد المتعاونين مع الأمن، وهناك العشرات من الشهداء المغدورين.
وتم اعتقال وتعذيب المئات وهروب العشرات من بطش النظام، واستمرت هذه الحملة البربرية حتى 16 تموز 1973 تأريخ الإعلان الرسمي عن قيام (الجبهة الوطنية والقومية التقدمية) حينها تراجع الى حد كبير الإرهاب والملاحقة والاعتقال ضد الشيوعيين وإن كان مؤقتاً.
وجاءت فترة إعلان قيام هذا التحالف غير المتكافئ وغير المتوازن، فالبعث الحاكم يمتلك السلطة والسلاح والمال، والحزب الشيوعي العراقي قد خرج للتو من حملة بربرية ظالمة طالت كل منظماته الحزبية، ومنظماته الديمقراطية من طلبة وشبيبة ونساء وفلاحين، وهذه المنظمات كانت القوة الحقيقية لملاك الحزب ورصيده الجماهيري.
ولكن أقولها للحقيقة وللتأريخ!، إن الحزب كان بحاجة الى فترة لاستعادة منظماته وتأهيلها وإعادة الحياة الى جسد الحزب المنهك الذي تلقى ضربات موجعة وقاسية، وتعرضت منظماته وكوادره للأذى والعنف والإرهاب.
لذلك ومن وجهة نظري الشخصية، وبالرغم من أن المؤتمر الوطني الثاني الذي عقد في محافظة أربيل في ( دركلة ) جاء ما يلي [ حزب البعث .. حزب وطني معادي للديمقراطية وللشيوعية] ..
بالرغم من ذلك تمت اعادة النظر بما جاء به المؤتمر الوطني الثاني والذي أكد على أن حزب البعث (حزب وطني ولكنه معادي للديمقراطية وللحزب الشيوعي) فإن ما قامت به اللجنة المركزية للحزب كان صائبا من وجهة نظري.
فالحزب كان بحاجة ماسة الى فترة مراجعة ومراوحة ولو لفترة وجيزة يتوجه من خلالها الى اعادة الحياة الى تلك المنظمات، ليعيد توازنه وتنظيماته التي تأثرت بشكل كبير.
ولكن النهج الذي سار عليه الحزب وتعامله مع مجريات الأحداث لم يكن صائبا، ولا يتسم بالحكمة ولا ينم عن وعي وإدراك ومعرفة لنوايا البعث الشريرة والمعادية للحزب، وتجاهله حقيقة ما يضمره هؤلاء للشيوعيين، من دسائس وما يريد فعله اتجاه الحزب ومنظماته، ولم يمتلك الحزب أية خطة تكتيكية، تمكنه من التراجع وحماية منظماته ورفاقه من أية ضربة قد توجه للشيوعيين وحزبهم !.
الجميع يعلم بحجم الاختلاف والتقاطع مع البعث، وما كان يمارسه منذ عام 1961 وحتى عام 1973 اتجاه الشيوعيين وحزبهم، ولكن التأريخ هو ما كان وليس ما يجب أن يكون.
المجد للشيوعيين وما قدموه في سبيل الشعب والوطن ولكل الشهداء الأبرار، وللحزب الشيوعي العراقي المجيد.


التحالفكيفولماذا
وماهيمستلزماتاقامته؟
احمد حامد
ارى ان المقصود بالتحالف، هو القيام بنشاط سياسي مشترك ومبرمج، وفي ظرف سياسي معين من اجل تحقيق هدف معين، او مجموعة من المهام والاهداف التي ابرزتها تلك الحقبة التاريخية من تطور البلد، او القيام بتغيير ثوري يشمل كافة مفاصل الدولة.
وعلى هذا الاساس يمكن تقسيم التحالفات الى نوعين، طويلة الامد وقصيرة، هذا وان قيام التحالف يختلف من بلد الى آخر ومن مرحلة الى اخرى.
ولاجل قيام التحالف طويل الامد، ارى ان تتبع الخطوات التالية من قبل الاطراف او الطرف العازم على عقده:
1ــــــ دراسة الواقع الطبقي للمجتمع في تلك المرحلة من تطوره.
2ـــــ تحديد الفئة او الطبقة الحاكمة والمتنفذة وشكل السلطة وارتباطاتها الخارجية، وكذلك الطبقات او الفئات التي تساندها.
3ـــــ تحديد وتشخيص الطبقات والفئات الاجتماعية المستقلة اقتصادياً والمضطهدة سياسياً.
4ــــ تشخيص نوع ومستوى الصراع الدائر بين المجموعتين اعلاه.
5ــــ تشخيص وتحديد الممثلين السياسيين (الاحزاب والكتل) للمجموعة الواردة في الفقرة 3 اعلاه.
6ــــ تقدير ميزان القوى، سواء بين القوى الداعية للتحالف وبينها وبين الطبقات الحاكمة.
7ــــ دراسة دور وتأثير تدخلات الدول الاجنبية السياسية والاقتصادية على السلطة القائمة، لانه على ضوء كل ذلك يمكن تشخيص الاهداف والمهام السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي قد توضع على طاولة المباحثات بين الاحزاب والحركات الداعية الى التحالف، لبلورة البرنامج المشترك على ضوئها.
هذا وان التحالف كما تؤكد تجارب التاريخ يقام بين الاحزاب والحركات المعارضة التي تنشد التقدم والتغيير وليس بينها وبين احزاب السلطة الحاكمة.
علما ان التحالف ذا الامد البعيد لا يبنى من الفوق، اي بين القيادات فقط، بل بالاعتماد على المهام والاهداف والمشاكل التي ابرزتها الحركة الجماهيرية في الشارع والدور السياسي والنضالي الذي تمارسه الاحزاب والحركات الوطنية المعارضة في بلورة تلك الاهداف والمهام من جهة وتحريك الجماهير المعنية بها من جهة اخرى، اي ان النضال الجماهيري ومن يقف وراءه هو الذي يشخص الاهداف المذكورة التي قد تلتقي على ضوئها القوى الوطنية واعتبارها اسساً لوضع منهاج مشترك.
اما بصدد التحالف نفسه فيجب:
1ــــ ان لايقتصر وجوده ونشاطه في هيآته القيادية فحسب، بل يجب ان يشمل كل تنظيمات الاحزاب المشاركة الى القاعدة، وان تنعكس فعالياته لدى المنظمات الجماهيرية التي ترتبط بالقوى المشاركة في التحالف.
2ـــــ ان يضمن الحقوق والادوار المتساوية والمتكافئة لجميع اطرافه، حتى في حالة انتصاره ووصوله الى السلطة وبدون استثناء.
3ـــــ ان يجري رسم خارطة العمل والنشاط واساليب النضال وحركة الشارع بصورة مشتركة وبقرار مشترك.
4ـــــ ان تنظم اجتماعات الهيئات القيادية ولجانها وفروعها وكذلك مؤتمراتها العامة وتغذية نشاطاتها اللاحقة وتجديدها باستمرار، وكذلك الوقوف عند المشاكل والمعوقات التي اعترضت وتعترض طريقها.
ومن جهة اخرى فأن التحالف (مهما كان نوعه) لا يعني بأي حال من الاحوال:
1ـــــ ان يفقد الحزب المتحالف استقلاليته التنظيمية والفكرية، بل له الحق في الحفاظ على وحدته التنظيمية والفكرية، وان يعبر عن رأيه (منتقداً ومعترضاً ومقترحاً..الخ).
2ـــــ وكذلك له الحق في الانسحاب من التحالف، عندما يشعر بأنه تم تجاهل الشروط المتفق عليها، او عندما لايؤدي الدور والنشاط المتفق عليه.
3ــــ له الحق في عقد تحالف مع اي جهة اخرى، على ان لا يتعارض مع تحالفه السابق.
وبهذه المناسبة اود ان اشير ولو بأيجاز الى موقف ودور الحزب الشيوعي العراقي من التحالفات والعمل الجبهوي منذ تأسيسه.
فقد كرس الحزب اجتماعا موسعاً للجنته المركزية في آب 1945 برئاسة مؤسسه يوسف سلمان (فهد) لدراسة التحالفات والعمل المشترك بين القوى الوطنية آنذاك، وكانت مبادرته في تأسيس حزب التحرر الوطني خطوة في هذا السبيل، ورغم ان السلطات لم تمنح رخصة العمل العلني لهذا الحزب.
فقد واصل الحزب الشيوعي جهوده من اجل تكوين اي تحالف يدفع عجلة التقدم في البلد الى الامام، قناعة منه بأن اي حزب سياسي في العراق لايتحمل لوحده عبء النضال والتضحيات في سبيل تحقيق المطالب والمهمات الوطنية المطروحة على الساحة السياسية، من جهة وقناعته بأن هناك قوى وشخصيات ومجاميع وطنية التي تتبنى تلك المهام والاهداف ولديها الاستعداد للعمل من اجل تحقيقها بشكل من الاشكال وفي ظرف سياسي معين.
ومن مبادرات الحزب في مجال التحالفات أذكر:
1ــــ ففي تشرين الاول من عام 1947، تم تشكيل لجنة التعاون المشترك بين الحزب الشيوعي وحزب الشعب وحركة انصار السلام وحزب رزكاري الكوردي والحزب الوطني الديمقراطي، وكان ذلك قبل اندلاع وثبة كانون 1948، الا ان هذا التحالف لم يقوى على تحمل المهام الملقاة على عاتقه.
2ــــ وفي 17 تشرين الثاني سنة 1952، اي في ايام انتفاضة تشرين الثاني عقد تحالف بين الحزب الوطني الديمقراطي وحزب الاستقلال والجبهة الشعبية والحزب الشيوعي، وهو تحالف ايضا لم يكن بالمستوى المطلوب،
3ــــ وفي 9/6/ 1954 تم تشكيل تحالف خاص لغرض خوض معركة انتخابات البرلمان العراقي ايام حكومة ارشد العمري، وكان التحالف بين حزب الاستقلال والحزب الوطني الديمقراطي وممثلي المنظمات الديمقراطية والنقابات ( بدلا عن الحزب الشيوعي ) الذي كان يعمل سراً ، وفاز التحالف حينها ب 11 مقعداً في المجلس النيابي، والذي تم حله بعد اول اجتماع له من قبل نوري السعيد رئيس الوزراء آنذاك.
4ـــــ وفي شباط عام 1957، تم تشكيل الجبهة الوطنية الموحدة والتي ضمت الحزب الوطني الديمقراطي والشيوعي والاستقلال والبعث، وهي الجبهة التي اصبحت القوة الساندة والداعمة لثورة 14 تموز 1958، والتي جاهدت القوى القومية اليمينية على تفكيكها خلال سنتها الثانية.
5ـــــ الجبهة الوطنية والقومية التقدمية، التي تكونت بين الحزب الشيوعي العراقي وحزب البعث الحاكم في آذار 1973، والتي انتهت بتوجيه ثاني أكبر ضربة للحزب الشيوعي في تاريخه.
6ــــ وبجهود مضنية من قبل الحزب الشيوعي وبعد مداولات طويلة، تم تشكيل الجبهة الكردستانية في 12/6/1988 بين الحزب الشيوعي والاحزاب الكوردية.
7ــــ واخيرا وليس آخراً إنشاء (تحالف سائرون) بين الحزب الشيوعي والتيار الصدري وتشكيلات اخرى في عام 2018.
واخيرا اود ان اقول بأن الصراع الدائر في منطقة الشرق الاوسط المتمثل بالصراع الايراني ــــــ الامريكي، والمحاولات الامريكية لتفكيك كل من دولتي العراق وسوريا، بواسطة داعش والمتحالفين معها، والنتائج الاقتصادية المدمرة التي فرضتها على بلادنا وتأثيراتها المؤذية على الساحة السياسية والاوضاع الاقتصادية والاجتماعية والانسانية المأساوية التي خلفتها وتهديداتها اللاحقة، يضاف اليها التدخلات الخارجية، قد وضعت القوى والتيارات السياسية والطائفية والاثنية في معمعة من الصراعات والخلافات بغية الاستحواذ على السلطة والمال، ووضعت القوى الوطنية والديمقراطية في حالة مخاض صعب من اجل توحيد صفوفها وتركيز جهودها وتشكيل تحالف وطني مستقل يسير بالعراق الى شاطئ السلام، وهذه الولادة المتوقعة وضرورية اكثر من اي وقت مضى.


ص7

الحزبالشيوعيالعراقيومسألةالتحالفات
أجرت "طريق الشعب" حوارات ضافية مع الرفيق حميد مجيد موسى السكرتير السابق للجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، حول قضية تحالفات الحزب ننشر في أدناه الجزء الثالث من خلاصة ما طرحه الرفيق أبو داود في شأن الموضوع.

العلاقة مع القوى المعارضة للنظام الدكتاتوري

بعد انتقال الحزب الى المعارضة المكشوفة، واستخلاصه تجربة التحالف مع سلطة البعث، واستجابة لمتطلبات الواقع الجديد والتغيرات الكبيرة التي طرأت على المشهد السياسي والاقتصادي والاجتماعي في العراق، باشر الحزب وهو يشعر بعظم الكارثة التي حلت بالعراق، وعمق الازمة التي يعيشها شعبنا، وفداحة الخسائر التي تلحق بمصالح البلد وحقوق الانسان العراقي، جراء نهج الدكتاتورية الفاشية وعنفها المنفلت وقمعها الدموي وحروبها الاجرامية الداخلية والخارجية؛ باشر الحزب بالاتصال بكل القوى التي أعلنت معارضتها للنظام، وذلك بهدف تجميعها في جبهة وطنية ديمقراطية على اساس برنامج يمثل المشتركات التي من شأنها انقاذ وطننا وتخليص شعبنا من المحنة التي يعيشها على يد دكتاتورية صدام حسين الاجرامية واجهزته الامنية المخابراتية المتنوعة وحاشيته المنفلتة.
فانطلقت المشاورات، التي كان قد اتخذ بعضها جانبا محدوداً، والبعض الأخر أتخذ طابعاً واسعاً متعدد الأطراف. وكات الحزب بدءاً يعمل على تعزيز علاقاته الثنائية بالأطراف السياسية في المعارضة، ثم في مراحل متقدمة وبعد ان استقر النهج السياسي للحزب على المعارضة الشاملة للنظام، انفتحت الاتصالات مع الكثير من القوى السياسية العراقية، فتأسست الجبهة الوطنية والقومية التقدمية (جوقد)، في دمشق في عام 1980، والتي ضمت إلى جانب الحزب الشيوعي العراقي، كلاً من الاتحاد الوطني الكردستاني، حزب البعث المحسوب على سوريا ، الحزب الاشتراكي في العراق، الحزب الاشتراكي الكردستاني والتجمع الديمقراطي العراقي. وقد رفض الاتحاد الوطني الكردستاني والبعث المعارض ضم الحزب الديمقراطي الكردستاني إلى الجبهة، ما دفع الحزب الشيوعي والحزب الاشتراكي الكردستاني إلى تشكيل الجبهة الوطنية الديمقراطية (جود) مع الحزب الديمقراطي الكردستاني. وكان لهذا التحالف اثره على تحالف (جوقد).
كان تحالفي (جوقد) و(جود)، عبارة عن تحالفات ميدانية على ارض الصراع المسلح ضد نظام صدام واجهزته العسكرية والأمنية. لكن للأسف لم يرتق دور ومستوى التحالف في هاذين التشكيلين الى مستوى تحالف وطني شامل.
وكان الحزب الشيوعي العراقي يهتدي بتجاربه التحالفية السابقة، ويسعى في كل منها الى التمسك باستقلاليته السياسية والفكرية والتنظيمية.
ثم توفرت الاجواء والظروف التي انتعشت فيها آمال العراقيين في التصدي للنظام الدكتاتوري، فتشكلت لجنة العمل المشترك، التي كانت عبارة عن تحالف سياسي قائم على اساس برنامج سياسي، انبثقت عنه امانة، تمثل فيها الحزب الشيوعي ممثلا للتيار الديمقراطي، وحزب البعث العربي الاشتراكي-تنظيم سوريا ممثلاً للقوى القومية، وحزب الدعوة والمجلس الاسلامي ممثلين للتيارات الاسلامية والحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني ممثلين للقوى القومية الكردستانية . فباشر هذا التحالف نشاطه واقام علاقات واسعة وتصدى لمناصرة انتفاضة شعبنا المجيدة في آذار عام 1991.
ولكن للاسف مع انتكاسة الانتفاضة والمآل المأساوي الذي شهدته، انفرط عقد لجنة العمل المشترك، ليحل محله او ليقوم مقامه تحالف جديد لم ينشأ بصورة طبيعية، وانما نتيجة لاجتهادات لم تكن مقبولة في البداية، فرضت نفسها وأثرت لاحقاً على استمرارية وفاعلية هذا التحالف، الا وهو ظهور نواتات تشكيل المؤتمر الوطني العراقي، الذي عقد اولى جلساته في فيينا، ومن ثم عقد أخرى في صلاح الدين بمدينة أربيل، ليتم إعلان تشكيل "المؤتمر الوطني العراقي الموحد" الذي شكلت قيادته على اساس مزيج بين تمثيل طائفي -قومي -سياسي.
كانت هذه الخطوة بمثابة المرحلة الانتقالية نحو المحاصصة الطائفية والاثنية. وساهم هذا المؤتمر بتجميع قواه ولكن لم يتمكن من التخلص من بعض الالتزامات والارتباطات الخارجية التي اثرت على فاعليته، مما استدعى اتخاذ المؤتمر الوطني الخامس للحزب الشيوعي العراقي عام 1993، قراراً بتجميد عضوية الحزب في امانة المؤتمر الوطني الموحد، والانسحاب منه لاحقاً. ونحن في هذا القرار أكدنا ان الحزب الشيوعي العراقي لا يستطيع المضي في تحالف يخرج عن ثوابته واستقلاليته السياسية والفكرية والتنظيمية.
وسعينا الى ابقاء علاقاتنا الثنائية مع القوى الأخرى، لإنجاز بعض المهمات التي تواجه الحركة الوطنية العراقية. وقد رفضنا قطعاً المشاركة في مؤتمر لندن عام 2002، لاختلافنا في الموقف حول دور العامل الخارجي في تغيير الوضع في العراق واسقاط الدكتاتورية، فنحن كنا متمسكين بالاعتماد اساساً على القوى الداخلية في احداث التغيير من دون الاهمال او التفريط بضرورة الدعم الخارجي على اساس ميثاق الامم المتحدة والمشروعية الدولية القانونية، في حين استسهلت بعض قوى المعارضة آنذاك القبول بالتدخل الخارجي المكشوف، وهو ما تطور لاحقاً الى غزو العراق في العام 2003.

ما بعد عام 2003

في بداية 2003، وبعد سقوط النظام ومجيء سلطة الاحتلال، ظهرت الحاجة مجدداً إلى توحيد القوى الوطنية العراقية للتعامل مع الوقائع الجديدة، حيث الحاجة إلى التصدي للاستحقاقات الوطنية الكبيرة، ومنها استعادة استقلال وسيادة العراق، ووضع البلد على طريق التطور السلمي الديمقراطي، واصلاح واعمار ما خربته الحروب.. كان هذا ما دفعنا الى التفكير بتجديد الحوار لبناء تحالفات وطنية.
كانت هناك هيئة تحالفية بين القوى العراقية، سميت بـ"الهيئة القيادية الخماسية"، التي انبثقت عن مؤتمر لندن عام 2002، وبدلاً من ان تأخذ هذه الهيئة المبادرة إلى توسيع صفوفها وبالاعتماد على القوى الوطنية الأخرى التي ساهمت في معارضة النظام السابق، مارس بعض أعضاء هذه الهيئة، للأسف، احتكاراً رغبة في التفرد في ادارة السلطة، الامر الذي وضعهم في تناقض مع الواقع الجديد الذي يعيشه البلد.
فهم في تشكيلتهم لم يكونوا قادرين على استيعاب التنوع والتعدد الموجود على الساحة السياسية العراقية. وقد بذلت جهود لتوسعة هذه الحلقة الضيقة من القوى السياسية، ولم تثمر الا توسعاً محدوداً، حيث أضيفت قوتان أخريان، وبقي العيب الاساسي ماثلاً.
وحينما طالت المفاوضات بسبب تردد البعض في الانفتاح على غيره من الاحزاب والقوى، وكنا نحن طرفاً في المفاوضات التي يجريها ممثلاً عن مجموعة القوى السبعة الرئيس الراحل جلال الطالباني مع الحزب الشيوعي العراقي والحزب الاسلامي وحركة الديمقراطيين العراقيين (عدنان الباججي) والحركة الاشتراكية العربية (عبد الاله النصراوي)؛ حينما طالت المفاوضات ضاق الامريكان ذرعاً ببطء العملية وبتردد المتزعمين للهيئة القيادية، فذهبوا الى مجلس الامن واستحصلوا قرارهم المرقم (1483) بتشريع سلطة الاحتلال، وتشكيل هيئة استشارية عراقية الى جانب تسليم السلطة الى حاكم مدني يمثل قوى الاحتلال. هنا تغيرت ملامح واتجاهات التحالفات، وأصبحنا امام سؤال مهم، ألا وهو كيف يشكل مجلس الحكم؟
وجرت حوارات واسعة ساهم في انضاجها ليس فقط الاطراف المعنية في الهيئة القيادية، وإنما ساهمت الامم المتحدة بشخص ممثلها الشهيد سيرجيو فييرا دي ميلو، وأيضا سلطة الاحتلال الممثلة بالحاكم المدني. وعقدت اجتماعات من اجل تشكيل مجلس الحكم.
هنا اريد ان أسجل الحقيقة التالية: هي أننا كنا نخوض نقاشاً مع القوى الوطنية الأخرى، بأن البديل الصحيح هو عقد مؤتمر وطني واسع لكل الاطراف العراقية ذات الحضور الفاعل في الساحة السياسية، وان يتكلل جهد هذا المؤتمر بتشكيل حكومة وطنية تدير زمام السلطة وتخرج بالعراق إلى وضع جديد بعيداً عن الاحتلال، بعيداً عن التخلف، بعيداً عن كل منتجات الدكتاتورية والأوضاع المأساوية التي عشناها.
نعم، كان علينا ان نبذل الجهد من اجل اقناع بقية الأطراف بأهمية المؤتمر الوطني، ولكن يبدو ان قرار مجلس الامن الذي صدر في حينها، قد قطع علينا وعلى القوى الاخرى طريق مواصلة العمل على عقد المؤتمر، بل ان بعض القوى العراقية قد استمرأت فكرة تشكيل كيان عراقي ليس مجلساً تشاورياً او هيئة تشاورية كما جاء في حيثيات او في نصوص القرار الدولي، وإنما مؤسسة سياسية ذات صلاحيات ودور اكبر مما نص عليه قرار مجلس الامن.-

دروس وخلاصات

تتيح تجربة الحزب الشيوعي العراقي، والأحزاب الشقيقة الأخرى، في ميدان التحالفات، بلورة العديد من الخلاصات من بينها:
- نتحالف من منطلق القناعة. لهذا ينبغي ان ننطلق من الثقة بالنفس ومن المعرفة بأن التحالفات التي تقام ليست عبئا على الحزب، ولا هي مفروضة عليه. فنحن نتحالف من منطلق القناعة والثقة بالنفس وعلى أساس مصلحة البلد وضرورة تقدمه. هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى، نحن لا نتحالف لتلبية مطامح حزبية ضيقة ، لزيادة مقاعدنا او خوفا من ان تقل حصتنا في البرلمان. وإذا كنا حريصين على الاستفادة من الخلاصة التي توصل اليها الحزب، كل الحزب، في تحليله تجربة الانتخابات السابقة وما اتخذه من قرارات في المؤتمر الوطني العاشر (أوائل كانون الأول 2016)، فلابد ان نبحث عمن يقترب منا ويتوافق معنا في تنفيذ مشروعنا ؛ هذه هي كل الاعتبارات التي اخذناها لإقامة تحالف من شأنه ان يوصلنا الى محطة نحن كحزب نعتقد ان مصير البلد يعتمد عليها. يبقى في آخر المطاف ان أي تحالف لا يمكن ان يلغي الاستقلال الفكري والسياسي والتنظيمي للحزب. ولا يمكن ان يلغي حرية الحزب في التحرك والتصرف، ولا يمنع الحزب في حالة انجاز البرنامج المتفق عليه او تخلي أحد اطراف البرنامج عن الالتزام به، لا يمنعنا من الانسحاب من هذا التحالف. هذه المبادئ التي نعتمدها ونسعى لأن تكون واضحة للجميع.
- في حال عقد التحالف ولكي يكون ناجحا، لا بد من وضوح الأهداف لمعرفة كيفية التصرف والتقدم والتراجع. فالبرنامج الواضح والأهداف المحددة مهمة جدا لئلا تختلط المهمات.
- والتحالف في مثل هذه الحالة يجب أن لا يكون فوقيا هشا، أو مجرد تحالف بين قيادات ولا ينسحب الى الجماهير، لأنه في هذه الحالة سوف يتبخر وينتكس لأنه لم ينشأ من القاعدة فهي التي تمنحه الروح والحركة والفعالية لإنجاز أهدافه.
- المتابعة الرصينة والفحص المتواصل للتحالف وخطواته البرنامجية كونه عملية متكاملة وليس مجرد إجراءات أو إجراء واحد و لمرة واحدة. ولكي يتواصل التحالف وينجز مشروعه لابد أن يكون في الموقع الأمين. ولمنع تعثره لا بد من وضعه تحت نظر المتابعة التي تجنبنا الشطط والخطأ في الوقت المناسب.
- من جانب آخر، فإن التحالف، واضافة للثبات في الرؤية، يتطلب المرونة. والتحالف الذي نقصده في تجربتنا العراقية تحالف مرحلة يمكن تسميتها بالمرحلة الوطنية الديمقراطية مع مفرداتها الملموسة، للتخلص من نهج المحاصصة والفساد وغيره، ولإعادة بناء المنظومة السياسية. وهي الحدود التي تشمل المرحلة بعموميتها ومن ضمنها الجزئيات. إذن لا بد من المرونة التكتيكية وتجنب الانزعاج السريع والتطير عند حدوث بعض العوائق او التمترس من طرف البعض، فالتحالف مع الآخر يفرض عليك الإقرار بأن الآخر المؤتلف معك يختلف في أمور كثيرة عنك وهذا حق لكلا الطرفين في التحالف، ويجب معرفة ممارسات الآخر وتوجهاته. التحالف يحتاج الى هذه المرونة التكتيكية لاستيعاب التباينات والاختلافات ولإيجاد حلول تديم بقاء الهدف الاستراتيجي، عبر الحوار المتواصل.
- التحالفات إذن ليست ذوبانا أو اندماجا في الآخر، بل بالعكس هي احتفاظ كل طرف بكيانه الخاص مع احترام المشتركات واحترام الاستقلال الفكري والسياسي والتنظيمي دون ضياع البوصلة. وحين تخرق الاستقلالية لا يبقى التحالف تحالفا ومن المهم دائماً تذكر القاعدة التي تقول بضرورة القدرة على ادارة التحالف بما لا يسيء لهويته، والانسحاب حينما يتطلب الأمر ذلك في الوقت المناسب.
- نحن نتحالف من اجل تحقيق اهداف محددة، ومن موقع ان الكل يعرف ميزان القوى، وهذا يتيح فرصة المناورة للحزب وتجنبه فرض اشتراطات تتعارض مع أهدافه وفهمه لهذه القضايا.
- لقد أقمنا تحالفا، وحينما نتحالف فإنه من البديهيات ان نتعامل مع القوى كما هي. فهؤلاء يمثلون مصالح طبقية أخرى، والتحالف نقطة التقاء على قضية (او قضايا) مشتركة، ومن المضر الدخول في نقاشات عقيمة تضر بجهد الحزب. ومن المفيد ان نذكر بأن تحالفنا تحالف انتخابي لتحقيق اهداف محددة وقضايا مشتركة.
- الإقرار باختلاف مرجعيات القوى المؤتلفة، ولكن هذا لن يمنعنا من التباين والنقد، فنحن نعرف الجميع ونعرف أنفسنا ونثق بقدراتنا. والحياة تملي على الحزب التعامل مع القوى المختلفة. إن التحالف مع القوى الأخرى لا يمكن أن يلغي الوجه الآخر للتحالف، أي الكفاح، ضد الأفكار والمفاهيم الاجتماعية والتوجهات السياسية التي تعرقل تطوير هذا التحالف، وان لا يخضع هذا الكفاح لموضوعة التضامن فقط، بل يجب الربط ديالكتيكيا بين النضال والتضامن.
- ضرورة تجنب المقاربات غير التاريخية للتجارب، لأن كل تجربة مشروطة بظروفها التاريخية وبميزان القوى السائد في تلك الفترة. وفي كل الأحوال لا يمكن ولا يجوز استنساخ التجارب، فلكل شيء ظروفه وموازينه. فمثال في تجربة التحالف مع البعث، لم نرض بتثبيت قيادة حزب البعث للجبهة الوطنية، ولكن في تلك الظروف ولكونهم القوة الحاكمة لمفاصل الدولة، تم الاتفاق على كونهم حزبا يقود الدولة. ولكن الحزب لم يتنازل لهم في موضوع القيادة السياسية.
- وما جاء في أعلاه يرتبط بإشكالية أخرى هي الضمانات في التحالف، وكيف نفهمها؟ لا ضمانات مطلقة في التحالفات كما هي في السياسة عموما، ولكن هناك عناصر مهمة ينبغي اخذها بالاعتبار ومن بينها: الثقة بالنفس، ووضوح الرؤية، والمتابعة الموضوعية والدقيقة، بعيدا عن المزاجية والتطيّر، والنظر الى التحالف باعتباره معركة فكرية بامتياز وليس تسكينا للصراع بذريعة الحفاظ على التحالف.
- المتحالفون متساوون ومتكافئون في الحقوق والواجبات. الحزب في سياسته العملية ينظر الى توازن القوى، ويحسب، إمكانيات كل طرف دون التجاوز على حقوقه، لأن ذلك ربما يؤدي الى انهيارات غير محسوبة. ومن الضروري ان يفهم الائتلاف او التحالف بشكله الصحيح اي انه لا ينفي المنافسة السليمة وفق قواعد الديمقراطية الحقة. بعبارة أخرى: ان الائتلاف لا ينفي النشاط الخاص لكل طرف من اطراف التحالف.
- لا ينبغي ان يكون التحالف  بأي حال من الأحوال  مدعاة للاسترخاء والكسل او التردد في ابداع اشكال كثيرة من النشاط تتسم بالحماسة من الصلة بالجماهير. فنحن حينما نتحالف نكون صادقين في تحالفنا. ونعمل كأننا ننشط لأنفسنا. فإذا تحقق نجاح للتحالف فهو نجاح لنا، فضلا عن اننا نعتبر كل مناسبة انتخابية وكل فعالية سياسية كبرى ميدانا لتعزيز صلات الحزب بالجماهير، وهنا، أيضا، تكمن مصلحة الحزب الخاصة من التحالف، وهذا امر لا ننكره، فهو ميدان لاختبار قدرة منظمات الحزب وتحفيزها وتشجيعها على نفض غبار الرتابة والروتين عن نشاطها، وهو أيضا فرصة لاختبار الكادر الحزبي ومواهبه وإمكاناته ولتدريب اعضاء الحزب على النشاط السياسي الواسع العلني، الجماهيري.
خلاصة القول، ان الحاضر، بسماته الأساسية التي تدمغه بالفشل والعجز، سياسيا واقتصاديا واجتماعيا يجد جذره وسببه الأساس في منظومة الطائفية السياسية والمحاصصة الطائفية  الأثنية. ان هذه المنظومة هي التي انتهكت الدستور وشوهت الديمقراطية ورعت الفساد وحمت المفسدين. انها التي حفزت التطرف والإرهاب، وساهمت في زعزعة الوحدة الوطنية، وشجعت التشرذم وإثارة النعرات والفتن، وعرقلت التنمية والبناء والاستفادة من الكفاءات الوطنية، ووفرت السبب للتدخلات الاجنبية الدولية- الإقليمية في شؤون بلدنا الداخلية. كما انها أسست الارضية المناسبة لسوء الإدارة، وهي التي مارست بالفعل انتهاك مواد وروح الدستور ونشر الممارسات الانتقائية والتحايل والتفسيرات المنحازة لفقراته.
وأختتم الحديث بالتأكيد على أن الحاجة ملحة الآن الى بديل اخر، يمثل نفيا لنظام المحاصصات، والى اشكال ملموسة للتحالفات تحول البديل الجديد الى واقع ملموس.


وجهةنظرفيسائرون
حسين فوزي
بعيداً عن التنظير الذي لا أجيده، أتذكر أن وفداً من قيادة الحزب الشيوعي الإيطالي زار مصر، وكان في زيارة الى حي الحسين ظهيرة يوم الجمعة، وفجأة لاحظ ازدحام الشوارع بجمع غفير من الرجال والنساء، فسأل أحد الشيوعيين الايطاليين القياديين " من هؤلاء؟ الى أين هم ذاهبون ومن أين هم آتون؟"، وعندما سمع انهم ذاهبون إلى جامع الحسين للصلاة قال كبيرهم "هنا يجب ان يعمل الحزب الشيوعي."
وملاحظة أخرى هي أن "الرفيق ستالين" لجأ إلى الكنيسة الارثدوكسية وكبار رجالاتها للدفاع عن الوطن في مواجهة الجحافل الألمانية التي اجتاحت الاتحاد السوفيتي، للدفاع عن الوطن".... وكان تحالف تحرير قبرص بزعامة المطران مكاريوس، ضمنه الحزب الشيوعي القبرصي. والتحالف في العديد من دول أمريكا اللاتينية مع "كنائس الكادحين" مما أحدث تغييراً نوعياً لمصلحة الكادحين... بالمناسبة الإسلام في جوهره يتعارض مع ما نعيشه من الإسلام السياسي، وهو في الأصل ثورة عظيمة غيرت الكثير في الشرق قبل أن يستحوذ باسمه على مصائر الناس الأمويون والعباسيون ومن جاء بعدهم من متحكمين بمصائر الناس...
لذلك التحالف مع الصدريين خطوة مهمة في كسر طوق التكفير وكل ما صدر ضد الشيوعيين من فتاوى ظالمة...ولعل السيد رائد فهمي في كل طروحاته، ومن قبله السيد حميد مجيد موسى، يعون مع المكتب السياسي طبيعة البيئة التي تركها النظام الشمولي حيث "اجتثت" الثقافة وسادت الأمية، بالتالي الطائفية وقبلها العشائرية...والسر في توقف عملية الانتاج وتسيد الاقتصاد الريعي حيث يبحث الفرد والمجموعات عن حصة في الكعكة وليس البحث عن مجالات الخدمة العامة...التحالف مع سائرون خطوة في طريق غير ممهد لكنها خطوة إيجابية جريئة في كسر تابو قوى عديدة من الإسلام السياسي المستحوذ على الامتيازات.
ينبغي التمييز بين الإسلام السياسي للمستحوذين وبين حراك الإسلام الجماهيري للكادحين، الذي يمثل احد تياراته الرئيسة "الصدريون"...ومع هذا فإن مثل هذا التحالف وتسطير برنامجه العملي والخطوات التطبيقية له ليس بالعملية السهلة، فهي مهمة نضالية لتوحيد الرؤى وتشخيص الأسبقيات في علم الاقتصاد والمجتمع والسياسة بعيداً عن الشعارات المنفعلة من اجل إعادة البناء والتقدم واستعادة قيم الإسلام الأساسية في الانتصار للمظلومين وخدمتهم وهم غالبية الشعب العراقي من الكادحين وذوي الدخل المحدود، بل حتى البرجوازية الوطنية الصناعية والزراعية والخدمية التي تعاني من استحواذ وهيمنة وكلاء الرأسمال الأجنبي في دول الجوار وغيرها، مما سلبها فرص العمل والربح، التي تعني في الوقت نفسه تشغيل المعامل والعمال والفلاحين والمزارعين.

 

ص8

لن تصل .. هكذا انت

رياض الغريب

لن نصل الى ما نريد
هكذا
منحتنا الجهات خيارات صعبة
خيارات لا يمكن ان نثق بها احيانا
مثلا الحرب
السفر والتغرب
اختيار مالا يمكن اختياره
هكذا
خرجنا بأصابع سقطت عليها الأسرة
سقطت احلام
سقطت نجوم من الوهم
لن نصل الى ما نريد

عندما يتبدل كل شيء
عندما تقول وصلنا
يظهر لك أحدهم
بأسنانه
وشعر لحيته المتناثر مثل حياته
يشتمك
نعم يشتمك وانت تبتسم
لان الخيارات صعبة
ولأنه مقزز
يشبه قرد دهسته سيارة مسرعة
تمضي
وتقول الخيارات صعبة
الكلاب اوفى
لماذا كانت (النكرة) مثلا
لماذا ذهب الاب
ليترك لك الخيارات
ليترك ما تراكم من وجع
فيك
دون ان يلتفت
قال لها كوني فكانت
وأعني حياتك
قال لك كن فكنت
مثله تماما
هكذا يشتمك الان
فاشل في الوصول
وتبتسم
**********
من الشعر الآيرلندي المعاصر
ماثيو سويني
ترجمة- سهيل نجم
ولد ماثيو سويني عام 1953 في ليفورد أيرلندا.. درس اللغة الإنكليزية والألمانية في البوليتكنيك في لندن وجامعة فريبورغ. في العام 1981 ظهرت أول مجموعة شعرية له بعنوان (حلم الخرائط)، في دبلن. بعدها صدرت له أعمال شعرية من بينها "بيت مدور" 1983، و "رائحة السمك" 2000، و"قصائد مختارة" 2002، و"قمر أسود" 2007 و"حياتي رساماً" 2018. يُظهر شعره، الذي غالبًا ما يشبه الخرافة ويحتوي على روح الدعابة، تأثير التقاليد الأدبية والكتاب الأيرلنديين والألمان عليه، بمن فيهم فرانز كافكا. كما أشار في مقابلة مع ليديا فيانو، أنه كتب قصائد تستدعي "سردًا تصويرياً" يتخطى الواقعية إلى ما يسميه "الواقعية البديلة". نال سويني جائزة كولمونديلي وجائزة كتاب مجلس الفنون في إنجلترا.
الذهب

بعد القتل، طلبت اجتماعاً
لمعرفة ما إذا كنا سعداء. وأعلنت
إنني لم أكن كذلك - قلت : أحب الرجل
الذي قتلناه. ولم توافقوني على هذا.
سألت إن كنتم تعرفون زوجته،
ولم يجبني أحد. فقلت: "اقتلوني، إذن".
حدقتم في وجهي كلكم. "لماذا يا برنارد؟
لا نفعل ذلك بالطبع".
قلت "لم لا؟. لقد كان رجلاً نبيلاً،
وأفضل مني.
وانظروا ما أحضرته لكم -
قمامة، حكايات مراوغة، وخبثاً".
قلتم "من السهل رفض ذلك.
ونقدر كل شيء.
أنت تجولت في الطرق البرية
لتعيد إلينا - أغانيك
وأساطيرك، وقصصك السحرية وذهبك".
أنا شكرتكم، لكنني هززت رأسي.
كان الرجل الطيب ميتاً. لم أهتم
بما أحضرت لكم. كانت بي حاجة للذهاب.
فحزمت حكاياتي، وكلمات أغنيتي ،
وجرعاتي الخيميائية ، وذهبي
واختفيت.

عنف

قال، اخلع حذاءك وألق به في البحر.
اخلع هذا القميص الساتان وسلمه لي،
ومن الأفضل أن يكون مناسباً لي،
وإلا فأنت ميت.
اخلع تلك الأربطة الرمادية
وآمل أن تكون في مقاسي.
اخلع السروال الداخلي وشده على عينيك،
وكن أعمى، اخلع كل جورب
متجاهلاً ضحكاتي التي أهديتها لك
في هذه الساعة المروعة -
وبعد المزيد من الضحكات والصفعات
أمرني صارخاً بالقفز: أعلى! أعلى!
وسمعت بنقرة بندقية
وتصبب العرق مني ورحت أتقيأ.
توقف عن ذلك وإلا أطلقت النار عليك!
أنت أيها البهيم المثير للاشمئزاز!
ركلني حتى انقلبت.
وهدر صوته: قف مستقيما!
أنت أيها الجرو الحقير!
وضربني على الرأس بالمسدس حتى نزفت.
ثم جأر: أنت تعمل المزيد من الفوضى!
ثم سلمني مجرفاً وأمرني بالحفر.

الغائبون

في سانتياغو، أو بوينس آيرس أو أي مكان قريب منهما
تبلغ أمهات المعتقلين
إن الصمت الحكيم يساعدهن على حل مشكلاتهن.
لذلك فهن لا يتحدثن لأحد ما، ما عدا أنفسهن ربما.
لكنهن لديهن الكثير من الزمن. سنون تمر
ولا يحصلن سوى على تلك النصيحة. أصمتي. انتظري.
وكلما يلتقين يتساءلن لماذا؟
وماذا عن الغائبين، أية جرائم قد اقترفوا
لينالوا ذلك الشرف الجماعي في الإلغاء؟
أحدهم كان مغنياً، والطيور تود من شباك
السجن لو يغذيها بواحدة من أغانيه.
كان محظوظاً، لقد أفرج عنه ليخبر الناس عن الآخرين.
عن (س) الذي كان يكتب رسالة في آخر الليل
واقتحموا عليه الباب. اتهموه عادة بالتطرف،
لكن الذي ادعوا أنه الدليل كان رسالة - حب.
و (ص) (حتى الأسماء ميتة هنا)
الذي طردوه من فريق كرة القدم على نحو مخز
وكل سياساته كانت أنه من أولئك المنحرفين.
وكثير من ألفباء أسماء الآخرين
إذ لكل واحد أذواقه، وذكرياته
وكل واحد في زمنه هو عاصفة الدهشة الأخيرة
مثل رجل في (الغرب الأمريكي) يرى كفناً فارغاً:
- لمن هذا الكفن؟ - إنه لك أيها السيد، ثم يسقط
وطحلبة حمراء تزهر على قميصه.
*********
همنغواي بين حربين

كتابة / بو باترسون
ترجمة / أحمد فاضل
يعد متحف ومكتبة مورغان The Morgan Library من بين أعظم خزائن العالم الفنية والأدبية والموسيقية والتاريخية، تضم المكتبة عدداً من الكتب النادرة والمخطوطات والرسومات الأصلية من العصور الوسطى إلى القرن العشرين ، تأسست المكتبة عام 1906 لإيواء مكتبة خاصة من جيه بي مورغان، وقد تم تصميم المكتبة من قبل تشارلز مكيم وبلغت كلفتها 1.2 مليون دولار، وأصبحت مؤسسة عامة في عام 1924، وتم تعيين المبنى معلماً في مدينة نيويورك عام 1966.
هذا المتحف ضم معرضاً لمقتنيات أصبحت نادرة وثمينة لإرنست همنغواي منذ العام 2015 وهو يستقبل زواره حتى الآن وبزخم غير متوقع ، خاصة وأنه يحمل عبارة " همنغواي بين حربين " لكاتب يعتبر الأكثر شهرة في العالم الذي أثر أسلوبه على أجيال من المؤلفين، ويدخل الملايين من القراء المكتبات العامة لمطالعة أعماله، وكذلك شرائها مثل "ثم تشرق الشمس"، "وداعاً للسلاح"، "لمن تقرع الأجراس" ، "الشيخ والبحر"، والمعرض يستكشف الفترة الأكثر ديناميكية في الحياة الإبداعية للمؤلف منذ عام 1918 إلى أعقاب الحرب العالمية الثانية،
وهناك ما يقرب من 100 نادرة من المخطوطات والرسائل والصور والأمتعة الشخصية له والتي تروي قصة نضالاته وانتصاراته بما في ذلك الفترة التي عمل فيها كسائق للصليب الأحمر في زمن الحرب، وكذلك الفترة التي قضاها في باريس مع سكوت فيتزجيرالد، قال توم بوتنام مدير مكتبة ومتحف جون إف كينيدي في بوسطن الذي ساعد في إنشاء المعرض :
"نحن سعداء بالتعاون مع مورغان في هذا المعرض الذي يسلط الضوء على فترة لا تتذكرها الأجيال اللاحقة عن همنغواي الذي هو ثورة في المشهد الأدبي العالمي، وغالباً ما يتم تصوير الحائز على جائزة نوبل كشخصية مؤثرة في الحياة، والمواد المعروضة - وأغلبها لأول مرة - سوف تعمل على إضفاء الطابع الإنساني على الرجل وإضفاء الطابع على موهبته الإبداعية أيضاً ".
من جانبه قال كولن بيلي مدير متحف ومكتبة مورغان :
" من المستحيل التحدث عن تاريخ الأدب الأمريكي في القرن العشرين، أو الأدب العالمي دون الحديث عن إرنست همنغواي فرواياته أصبحت بين الكتب المعروفة والمشهورة في عصرنا الحالي، وأسلوبه في الكتابة أصبح ملهماً للعديد من الروائيين بسبب ابتعاده عن النمطية التي عرفت بها قبله، وكذلك حداثة اللغة التي استخدمها بمزجه بين السردية الروائية والسيرة الذاتية لأن أكثر ما كتبه من أعمال روائية هي انعكاس لحياته الشخصية ، فهذا المعرض التاريخي يقدم نظرة حميمة لأحد رموز الأدب الأمريكي ".
المتحف ضم من بين نوادره رسالة من همنغواي كتبها إلى والده الذي وضع فيه حب الكتابة قائلاً :
" ترى أنني أحاول في كل قصصي أن أشعر بالحياة الفعلية التي أعيشها - ليس فقط لتصوير الحياة أو انتقادها - ولكن لجعلها واقعاً أمارس فيها ذاتي وأنا ما زلت على قيد الحياة "، وكذلك رسائل موقعة من شخصيات بارزة مثل جيرترود شتاين ، جون دوس باسوس، و ف. سكوت فيتزجيرالد، وهناك ثلاثة من المسودات الأولى التي كتبها همنغواي لروايته " ثم تشرق الشمس "، والصفحتان الأوليتان من مسودة المخطوطة الأصلية لرواية "وداعاً للسلاح " مع
مجموعة مختارة من التذكارات الشخصية بما في ذلك صليب جدارة الحرب الممنوح له خلال الحرب العالمية الأولى، وكذلك صور له في باريس خلال الحرب العالمية الثانية وأكثر من 30 صورة فوتوغرافية توثق هذه الفترة الحرجة من حياة همنغواي الإبداعية .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*عن بو يورك ستي ماغازين
***********
قصة قصيرة
شارة أمي
نعيمة مجيد
ما بين تلاحم الليل بالنهار يتلاشى خيط شعاع الامس خافتا في جذوته منطفئاً، فيبزغ من جوفه شعاعا جديدا متوهجا، منبثقا فينا حين يتلامسان في نقطة التلاقي والتلاشي معا موزعا شارته لمن لهم الحق في حملها دون الاخرين . غداة يوم نودع فيه احبة والى الابد. يرحلون في صناديق مقفلة، يخيم فيها ظلام سرمدي،او يداعب بعضها هواء الطريق المؤدي الى البيت الاخير. نجتاز الطريق واجمين معهم، فيطبق علينا صمت الموت ورهبته وفي خنوع اللقاء الاخير. محمولين على سقف سيارة نحن بداخلها، تسير بنا احيانا على عجالة تخدش فيها سكينة الراحلين وتوقظ رقدتهم فيها منذ سويعات، لكنها تتباطأ لتقف جاثمة امام مبنى كبير من الطابوق والاسمنت نجهل معالمه او ما يطلق عليه مغتسل الموتى يبعث فينا البؤس والاختناق من شدة البكاء.
تجتمع العائلة برجالها ونسائها مع أناس آخرين حيث تقف بنا السيارة، تستدير عيونهم يمينا او يساراً تبحث عن مكان للمكوث فيه الى حين، حيث تتم مراسيم الدفن. يلفني الحزن والذهول في هذه المواجهة الرهيبة التي تفرض علي طقوسها للمرة الاولى،أتابع محدقة في الوجوه، وماهي الممارسات التي سوف أؤديها ازاء هذا الحدث،تقترب مني النسوة للمواساة، فيما زوجة أخي الاصغر تشير لي وهي تحتضن...لفافة كبيرة من القماش الابيض، تحملها بين يديها بتثاقل كبير عند البوابة المؤدية الى جُحر في الداخل أشبه بدهليز او مغارة،، كنت الى جوارها... تمد يديها باتجاهي متخلية عنها،لان الامر ربما لا يعنيها، وانا أولى بحملها... تقول بصوت تملؤه غصة مؤلمة.. (ام سلام احمليه وأوصليه للداخل..) اجهل كنهه، اطُيع الامر بصمت وألم،أحمله دون ان استفسر ما هذا؟ تجيبني دون ان اطلب الجواب منها، او انبس بكلمة توضيح...انه كفن المرحومة امكِ.. معه الكافور..اوصليه الى المغتسل، امسكه والحيرة تنتابني، والذهول يغمرني هل تحولتْ امي الى مرحومة بين ليلة وضحاها، الى شعاع شمس منطفئ؟ تتقهقر لحظاتي متخاذلة بين اضطراب وتساؤل، لأني غير عليمة بهذه الامور، واول مرة آتي الى هنا... اسير وسط غمامة من الخوف وسيل الدموع المنهمر.. في ممرات ضيقة قبالة حُجر مفتوحة مبنية من الطابوق المغلف بالسيراميك الابيض، وفي وسطها حوض لكل حجرة،وقد اجتمعت النسوة حول فقيدتهن المسجاة على سطح الحوض المرمري، الابيض عارية،وعيون النسوة تحيطها بلا حراك،أسمع لغطهن.(.أولي..أولي عليكِ.) ويوجهن الاوامر للمرأة التي قبالتها..(لا تمسكيها بقوة امس قد اغتسلت انها نظيفة )،فيما المرأة المشرفة على الاغتسال تسكب الماء البارد في صباح زمهريري على جثمان المرأة السمينة ذات البشرة البيضاء، ربما تكون في العقد الرابع من عمرها، تدلك الجسد الهامد بالصابون دون مبالاة بهن فهذا عملها وعليها انجازه بأسرع وقت، اتحير في سري وأستغرب الأمر (ماذا هل كانت تعلم انها سوف تموت، ما بها انها شابة؟؟، اذن ما سبب موتها وهي تستطيع الاغتسال والحركة..). أواصل المسير بخطى تائهة لا علم لي اين تقودني..ولكن لغط النسوة وعويلهن يدلني بالتوجه نحو الداخل..اخطو...اتعثر بذيل العباءة الطويلة،التي تمسح ارضية المغتسل الغارق في ظلمته وبرودته القارسة، فتغلفاني،وتدعواني الى الانكماش والتقوقع الى ذاتي..أتساء ل في داخلي.(.الى اين ؟) خطواتي تائهة في الممر الضيق، اتوجه نحو صوت اعرفه يرافقه النحيب..(.تعالي حبيبه..تعالي نحن هنا.)..انه صوت زوجة اخي الثانية وهي الكبرى بينهن وقريبتي..تصيح بصوت عال ينتابه الألم.. (آه يا عمتي الموت ليس لك... يا الحنينه اين رحلتي وتركتنا؟) وتشير لي بيدها.. (اه.. يا ام سلام تعالي... تعالي قبليها انها قبلة الوداع الاخير ).. جسدي يرتعش وقلبي ينقبض يكاد يتوقف عن هذيانه وعيناي تفيض بمياه ساخنة في بحر مالح...اقترب من حضرة امي التي اكاد اجهلها هذه اللحظة وانسى عمري الطويل الذي رصفته لي، بتعبها من لحظات تتشابك مع بعضها كأسلاك متماسكة في دقائقه وساعاته وايامه،لتشيد لي منه بناية من سنين صلدة ترصصها في خلايا جسدي الغض...اقترب بخطى اثقلها الشجن كي اكون ملتحمة واياها في تلك اللحظة...أجهل اني نزلتُ من رحمها كتلة لحم لا تقوى حتى على الصراخ لكنها ساندتي كي اصرخ..تمنحني شارتها كما منحتها من قبل لأختي الكبرى،نحن الان بناتها الاربع نحمل شارتها ونتوسم بها.( انها شارة بنات فضيلة علي ) لا يعلم بها إلا نحن الاربعة نتهامس بصمت كي لا يكشف سرنا من حولنا،ننظر في عيون بعضنا وفي عينيها المغمضتين وبجفنيها الضامرتين وقد تلاشت بهما الاهداب، تتوسدان حوض المغتسل،نذرف الدمع معا، ينهمر، يتساقط نحو الحوض مدرارا فيفيض منه، الواقفات يشاهدنه معنا،.فيعلن جمع النسوة الواقفات حولها (انها أمرأه تقية،هادئة،كتوم للسر والهم والإساءة غافرة لكل من اخطأ معها، لكنها لا تتحمل الاهانة من أناس احسنت اليهم، تغضب بأسى، لكي لاتحل اللعنة عليهم...)
يبتهل الجميع فالمولود المقبل اقبل على الحياة مطالبا بحقه في العيش... يبتسم من كان حول امي... (انها فتاة جميلة وبشرتها حمراء.. هههههه) تطلقها القابلة... (هل اغتسلت قبل المجيء).. يوقد ابي سيقان الاشجار المقطعة في الموقد،تتلظى جمراتها الوهاجة فتشيع الدفء بين اخوتي الصغار المحلقين حولي...تقول امي انك اتيتِ في شتاء قارس ببرده او ما يسمى (المربعانية ).. اعتقد انه في شهر شباط الازرق ولكن ما الذي يدعوهم كي يسموه ازرقا .. ربما تزُّرق الاطراف واليدين المتجمدتين من البرد.
تسود الفرحة في اسرتي كوني المولودة الثانية من البنات ولخمسة اخوة سبقوني بالمجيء، ليمنحني الجميع اسما،تصارعوا فيما بينهم عليه لكي يكون اختياره هو الافضل...مَنْ اسمه الفائز الذي ينال حظوة وحضور لدى الجميع، كي يكون عنواني ولقبي الذي ينادونني به ؟. اتفقوا وارتضى الجميع أسما اطلقه أبي عليّ، ماعدا امي التي اصرت ان يكون أسمي كما اختارته هي لي والساري لديهم الان. لأنها جذري الممتد في اعماق روحي..قبلتُ به ووافقتُ من دون وجودهم.
تناديني زوجة اخي الكبرى..(تعالي ام سلام هنا..انظري زوجة عمي..انها عفيفة حتى في مماتها..يا عيني عليك...لاحظي..انها تلملم نفسها على بعضها،حتى ونحن اللواتي حولها بناتها جميعا،)...
تتجه الى جبين امي وتقبله...وانا بدوري قمتُ بتقبيل وجه امي...لكن المرأة المشرفة عليها تبعدنا لتكمل مراسيم التغليف بالكفن الابيض تأسرها بلفاف ابيض وتشد يديها ورجليها بقوة وتلف شعرها الاشيب بشال من قماش قطني..وكأن الاحياء يخشون من عودة الميت اليهم ومنافسته لهم على ما تبقى من امواله وقوته في الدنيا، يكبلونه لإرساله وتسفيره الى العالم الآخر.
تسير بنا سيارة العودة من مدينة وادي السلام لأموات سكنوا هناك،عاشوا من قبل معنا بسلام ومحبة، يرقدون فيها بكل ما تملكه الحقيقة من يقين، لكننا سننهضهم من رقدتهم كلما اتاحت لنا الفرصة باللقاء معهم، لكي يحيوا معنا في مخيلتنا المتخمة بالحب والوفاء اليهم.
السيارة ممتلئة بوجوه متعبة شاحبة غابت عنها ملامح الحزن، وغلفها ضباب النسيان السريع او المفتعل، وجوه مُسحتْ منها الانوف والافواه والعيون، او كادت تخبو في محاجرها، الا أنها ظلت تثرثر في يوميات مستهلكة في تفاصيل صغيرة كانت او كبيرة ما بين الاكل والشراب والخلود الى النوم ولا فرق ان يكون مؤقتا وأبديا.
لكني اشعر عند مغادرتنا بوابة المقبرة..اني افتقدتُ جذوري وقُطعتْ اوصالي، وربما يد حفار القبور قد اقتطع جذرها الموصول معي بفأسه الغائرة في ثنايا التراب...واصبحتُ الان شجرة عائمة في فضاء بلا جذور.
اسمع صوت زوجة اخي..(خطية ام سلام... الكل اكلَ وشربَ ما عداها...اظنُ انها تفكرُ في ابنائها الصغار، تركتهم...ولا تعلم اين ذهبوا)
تلتفت اليّ وتقول لي...(اطمئني لقد أتى ابوهم واخذهم معه..لماذا لم تأكلي...نحن كلنا على الدرب سائرون...الموت لا يستثني احداً )
ألتفتُ الى صوت امي التي تسير خلفي وهي ممسكة بيد حفيدتها،ابنتي الصغيرة المحمولة على كتفي،تقول...}:- يمة ماذا فعلتْ ابنتكِ بي سوف تقتلني،اني احبها كثيرا..سأجن أن لم اشاهدها يومياً{
ابتسم واقول لها }:- نعم يا امي انها هي الاخرى تحمل شارتك الموروثة عن جدتنا،ولابد ان جذركِ مغروس فيها يمنحكِ الحق في ملاحقتها{.
***********
لماذا؟
فضائية mbc/ العراق، فضائية حديثة، يفترض ان تحمل هوية وطنية واضحة وصادقة ومعبرة عن العراق وطنا وشعبا، الا انها ومنذ افتتاحها قبل عام تقريباً، لم تقدم برنامجاً واحداً يعبر عن حياة العراق والعراقيين.. وانما تنظر الى الأمور بمجملها نظرة كوميدية متدنية المستوى ولا تخرج عن اطار المشهد الترفيهي العابر..
ترى.. لماذا لا يكون هناك برنامج جدي واحد يعنى بالكفاءات العراقية العلمية والمعرفية والتربوية. ام ان العراق بات لا يتقن سوى الرقص على جراحاته وازماته؟
***************

ص9
مجالس المحافظات.. اداؤها وجدواها
بغداد – علي شغاتي
يتجدد النقاش حول عمل مجالس المحافظات، وهي تدخل عامها السابع، متجاوزة حدود دورتها الانتخابية المؤطرة بأربعة أعوام.
وفيما تتوجه الانتقادات الى سوء الادارة والفشل والفساد الذي رافق عمل العديد منها، قدم اعضاء في تلك المجالس وناشطون حلولا ومقترحات لإنجاح العمل فيها.
شرعية التمديد

يقول عضو مجلس محافظة بغداد، فرحان قاسم، لـ "طريق الشعب"، أن المواطن انتخب اعضاء مجالس المحافظات لمدة عمل محددة بأربع سنوات، وأن تجاوزهم هذه المدة، يعني أن وجودهم موضع تساؤل قانوني.
ويشدد قاسم، على أن ذلك يمثل تناقضا بين إرادة الناخب الذي صوت على أن يكون ممثله في المجلس لمدة أربعة سنوات، وبين أن يُفرض عليه عضو المجلس، وفقا لقانون انتخابات مجالس المحافظات، الذي اعطى الحق للبرلمان والحكومة في تأجيل الانتخابات أو عدم التقييد بحدودها الزمانية والمكانية.
ويبين عضو مجلس بغداد، بشأن الجدل الدائر حول بقاء مجالس المحافظات، من عدمه، أن ذلك لا تحدده الرغبات، ولا يُحسن هذا الجدل من أدائها، فهي جزء لا يتجزأ من النظام الاتحادي، الذي نص عليه الدستور، ووفقا له يتكون هذا النظام من سلطة اتحادية، تمثلها رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء، وسلطة الأقاليم، وسلطة أخرى تتمثل في سلطة الحكومات المحلية، التي تنقسم قسمين، مجالس المحافظات والمحافظ، ولأيمكن المساس بها إلا بتغيير الدستور.

بين الفساد والمصالح

ويقول قاسم، إن قانون انتخابات مجالس المحافظات المعدل، سيقلص عدد أعضاء مجالس المحافظات إلى النصف تقريبا، فضلا عن تخفيض سن الترشيح.
ويوضح أن الجانب الخطر بهذا الخصوص، يتمثل في اعتماد قانون سانت ليغو المعدل بتقسيم الأصوات في البدء على ١,٩، ما يعني أنه سيقصي الكتل والتيارات التي لا تتمتع بالنفوذ، وسيخدم بالوقت نفسه الكتل المتنفذة، في سياق يوضح بأن الأمر مخطط له من قبل تلك الكتل لتشريع هكذا قوانين تخدم مصالحها فقط.

دور المجالس المحلية

ويستطرد قاسم قائلا، أن "المجالس المحلية للأقضية والنواحي، جزء لا يتجزأ من عمل الحكومات المحلية، وهي تابعة إلى سلطة مجلس المحافظة، وأن الفكرة من وجودها، على أن تكون عينا رقابية مناطقية، ويعامل أعضاؤها بدرجة معاون مدير عام".
حلقة للبناء

من جهته، يؤكد عضو مجلس محافظة بابل، عقيل الربيعي، أن مجالس المحافظات حلقات مهمة في البناء الديمقراطي، معتبرا أن الفشل الذي رافق عملها جعل البعض يعتقد بضرورة إلغائها.
ويوضح الربيعي، لـ"طريق الشعب"، أن اعتبار مجالس المحافظات غير مجدية، وتمثل حلقة زائدة، يعود إلى ضعف ادائها وغياب الامانة والحرص والنزاهة التي لو كانت خلافا لذلك، لتحسنت أحوال المواطن، وازدادت اهمية الاقبال على المشاركة في انتخاباتها، فيما يشير إلى أنها تدعم النظام اللامركزي الذي يجب تقويته، وقد تعامل البعض معها وخلال الأموال المخصصة والصلاحيات المخولة، على أنها غنيمة سهلة، ما يستوجب إخضاع العملية إلى المعالجة والرقابة الصارمة في عملها.

علاقة متباينة

ويضيف عضو مجلس بابل، أن العلاقة بين مجلس المحافظة والمحافظ، علاقة متباينة وتعتمد على التنسيق بين الكتل السياسية داخل المجلس وخارجه، وهذا الأمر يعتمد على المصالح بالمطلق، وليس من اجل تطوير المحافظة وتقديم الخدمات أو بناء المشاريع وتطوير البنية التحتية.
ويلفت إلى إن هذه العلاقة تبقى بين مد وجزر، وتحددها مصالح الكتل السياسية وأفرادها، وهذا ما انعكس على أعضاء مجلس المحافظة، فضلا عن بروز ظاهرة الانشقاق الداخلية والتنقل بين الكتل حسب المصالح الشخصية، منوها على أنه من أصل ثماني كتل دخلت مجلس المحافظة في عام ٢٠١٣، لم تحافظ على أعضائها، سوى كتلة التحالف المدني الديمقراطي.

ثغرات مُهملة

ويبين، أنه في بابل وبعد استلام المحافظ الجديد للمنصب، أصبح الأمر مُعقدا وصعبا امام انجاز المشاريع وتطوير البنى التحتية.
ويوكد على أن المحافظة تعاني مشاكل كبيرة، وفجوات في عدد من القطاعات، يقابلها غياب الاعتماد على المعايير والمؤشرات الصحيحة في سدها، مستعرضا أمثلة حول الأمر، منها ثغرة قطاع المجاري في بابل والتي تعتبر من أسوأ القطاعات، وهي بحاجة إلى تخصيصات كافية من الأموال المرصودة لتقديم خدمات للمواطنين، كذلك الأمر ينطبق على الأبنية المدرسية وباقي القطاعات وبحسب أولويتها، في الوقت الذي تغيب فيه التخصيصات المالية الكافية لمعالجتها.
ويستشهد خلال حديثه لـ"طريق الشعب"، بما حدث في ناحية أبو غرق، وهي أصغر نواحي المحافظة، والتي تضم خمسة مشاريع سكنية في أماكن مميزة من حيث الموقع والمساحة، لكنها متلكئة، وفاشلة، وغير منجزة ولم يسكنها فرد واحد وتم إعطاء التراخيص الى هذه المشاريع لأغراض المنافع الشخصية.

أسباب الفساد

ويعزو الربيعي، سبب استمرار الفساد، إلى أن القانون والرقابة لا يطولان سوى الموظف الصغير.
ويُذّكر بمثال في المحافظة، عندما حققت النزاهة في عملية شراء حاويات النفايات، وقد جرى استبعاد اللجنة التي قامت بالشراء عن ذلك، والمدير الذي قام بالموافقة عليها، وتحميل كامل المسؤولية لموظف الاستلام، وهو الآن قيد التحقيق بانتظار عرضه على المحاكم، في حين جرى أيضا سجن مدير البلديات لمدة سنة واحدة بعد شرائه المتر المربع لمادة الخابط (السبيس) بسعر 8000 آلاف دينار، وتسجيلها بسعر 27000 الف دينار، رغم رداءة المادة حسب الفحوصات، وعدم قياس الرمل فيها وفحص المواصفات المطلوبة، وقد بقيت الكمية رغم ذلك موجودة واضيفت إليها مادة أخرى من دون استبدالها واعتبرت مُستلمة بعد التغطية عليها.
ويعتقد عضو المجلس الربيعي، أن مشكلة البلد الأساسية هي الفساد.

تطوير العمل

ومن اجل تطوير عمل مجالس المحافظات، يشدد الربيعي، على أهمية وجود هيكلية لها على أن لا ترسمها بنفسها، معتقدا أن الأنظمة الداخلية لها مطاطية، ولا يتم الالتزام بها، والقانون حمال أوجه ويمكن تفسيره سلبا وإيجابا، كما يجب إخضاعها للرقابة، وكذلك التوقف عن استحداث لجان على عدد أعضاء المجلس لأجل إرضائهم، في تجاوز واضح على معايير العمل الإداري، واختيار ذوي الاختصاص لقيادة اللجان داخل مجلس المحافظة.
ويؤشر إلى وجود تجاوزات على أراضي الدولة من خلال تغيير جنس الأرض وعشرات الثغرات القانونية الأخرى، فيما تجري حاليا في بابل، عملية تغيير الاستعمال للأرض، التي يجب أن تتم بموجب القانون وبموافقة الوزارة، وتم تنبيه مجلس المحافظة عليه ولكنهم ماضون في التجاوز على أراضي الدولة، وبالذات المميزة منها، مشيرا إلى تحويل ارض مخصصة للكهرباء، إلى سكنية للقضاة، وأخرى خضراء حوّلت صفتها في وضح النهار.

تقليص نحو الانتاج

في المقابل، يقول عضو لجنة الأقاليم والمحافظات غير المرتبطة بإقليم البرلمانية، النائب اسعد المرشدي، أن تقليص عدد أعضاء مجالس المحافظات، سيسهم في رفع انتاجية العمل ونضوجه أذا ما رافقه انسجام أكبر.
ويشدد المرشدي، لـ"طريق الشعب"، على أن وجود هذه المجالس هو أمر دستوري، لابد منه للأشراف على المحافظات، باعتبار أن العراق يتجه نحو الحكم اللامركزي، والذي يتطلب أن تكون هناك مجالس للمحافظات، تتولى أدارتها والتصديق على موازناتها، والأشراف على أعمالها.
ويعتقد أن المشكلة الحقيقية التي تواجه هذه المجالس، هي تجاوزها للمدة القانونية في دورتها الانتخابية، واستمرارها في العمل للسنة السابعة، لافتا إلى أن مجلس النواب صوت على تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات، بعد الاتفاقات التي جرت بين الكتل السياسية.

عبء الصلاحيات

ويرى عضو لجنة الأقاليم، أن نقل الصلاحيات إلى المحافظات يتضمن إيجابيات أبرزها تسهيل الإجراءات على المواطنين، فضلا عن ادارة المحافظات شؤونها بنفسها، والتي اظهرت عدم جاهزيتها لذلك.
وأردف، يبدو أننا خرجنا من ازمة إدارة الوزارة، إلى ازمة إدارة المحافظ الذي يتعين عليه إدارة سبعة وزارات، والنتيجة كانت فشل المحافظات في هذه التجربة، لأسباب من أهمها عدم تهيئتها لهكذا صلاحيات، بالإضافة إلى عدم وجود بنية تحتية تمكنها من استيعابها، وبالتالي يتم التوجه الان إلى إعادة صلاحيات إدارة دوائر الصحة والتربية إلى الوزارات، بينما يضيف من جانبه، عضو اللجنة القانونية البرلمانية، يحيى المحمدي، أن مجلس النواب العراقي عالج وضع مجالس المحافظات من خلال تعديل قانون رقم 12 لسنة 2018 الذي سمح بتمديد عمل لمجالس المحافظات والأقضية والنواحي بشكل قانوني وأصولي فهي تعمل الأن بكامل صلاحياتها مع نفاذ قراراتها وفقآ للقانون.

الصلاحيات والاشكال !

في غضون ذلك، يذكر الناشط المدني، مزهر جاسم الساعدي، لـ"طريق الشعب"، أن مجالس المحافظات جرى ذكرها في الدستور العراقي، في باب السلطات، كون العراق يتكون من سلطات اتحادية، تتكون من مجلس النواب، ومجلس الوزراء، ومجالس المحافظات، ومجالس الأقضية والنواحي.
ويشير إلى أن الدستور حدد الصلاحيات المشتركة الحصرية، وجاء في المادة 116 من الدستور: يتكون النظام الاتحادي في جمهورية العراق من عاصمة، وأقاليم، ومحافظات لامركزية، وإدارات محلية، وعليه فأن النص الدستوري لم يحدد شكل هذه المجالس، معتقدا بضرورة حذف هذه الحلقة الزائدة من حلقات البنية التحتية للدولة العراقية، شريطة أن لا يتم التجاوز على الدستور.
ويبين أن ذلك يكون من خلال تعديل قانون الانتخابات وجعل أعضاء مجلس النواب اعضاءً لمجالس المحافظات بنفس الوقت، موضحا أن بعض إيجابيات هذا التعديل تتمثل في جعل عضو مجلس النواب بدرجة وزير، بينما العضو في مجلس المحافظة بدرجة مدير العام، وبذلك يكون دور من هو بدرجة وزير في المحاسبة والرقابة أكثر فاعلية من غيره.
ويلفت إلى أن ذلك لن يمثل أي تناف، كون الدستور قد نص على عدم الجمع بين وظيفتين، تنفيذية، وتشريعية، وهنا سيكون الموضوع تشريعي فقط.

انعكاس للخراب

ويقول الساعدي، أن الأداء الحالي لمجالس المحافظات يعكس ما موجود على الأرض من خراب ودمار، وأن إطالة عمر هذه التشكيلات الإدارية في الدولة سيجذر الأحزاب المتنفذة والجهات المستفيدة من صنع مستقبل سيئ للعراق.
ويشدد، على أن المواطن غير معن بالصراعات السياسية، والمصالح الفئوية الضيقة، للأحزاب السياسية المسيطرة على المشهد العراقي، فهو يبحث عن خدمة، وأن هذه الأحزاب فشلت في تقديم هذه الخدمة، فهي تسعى إلى إيهام الناس، بعدم وجود البدائل كون هذه المناصب تمثل امتدادات ومصالح شخصية لهم.

احتكار للصلاحيات

ومن جهته، يؤكد الناشط الحقوقي، محمد السلامي، أن مؤشرات سير عمل مجالس المحافظات، والنظام الذي أدار الدولة العراقية، منذ تأسيسها، هو نظام مركزي، ويحتكر كافة الصلاحيات الإدارية، والمالية، والتنظيمية، إضافة إلى تخطيط السياسة العامة للدولة.
ويضيف السلامي، لـ"طريق الشعب"، أن النظام كان معرقلا في تلبية احتياجات المحافظات والأقضية والنواحي والقرى، ومع التغييرات السياسية التي عصفت بالوضع العراقي بعد 2003، تم تغير المفاهيم السائدة في إدارة الدولة العراقية بما فيها فلسفة إدارة الشؤون السياسية والقانونية والمالية، مبينا انه وعلى أساس هذه المتغيرات في المفاهيم والمبادئ التي أريد لها أن تكون أسساً جديدة لتسيير الدولة العراقية، نص الدستور العراقي في المادة 122، ثانيا، على أن "تمنح المحافظات التي لم تنتظم الى إقليم، الصلاحيات الإدارة والمالية الواسعة، بما يمكنها من إدارة شؤونها على وفق مبدأ اللامركزية الإدارية"، وينظم ذلك بقانون، وفي المادة ،122 خامسا، والتي لها أهمية في فهم الفلسفة الجديدة لإدارة الدولة الراقية حيث تنص على أن "لا يخضع مجلس المحافظة لسيطرة أية وزارة أو جهة غير مرتبطة بوزارة، وله مالية مستقلة".
ويستنتج الحقوقي السلامي، من هذه النصوص الدستورية، بأن اللامركزية هي المبدأ الذي ترتكز عليه الدولة العراقية في تسيير شؤون المؤسسات في المحافظات، وان هنالك استقلالية واسعة تتمتع بها مجالس المحافظات في إدارة وتسيير عملها بوجود صلاحيات دستورية، من خلال تخصيص الموازنات المالية، وانتخابات لمجالسها واختيار محافظها، وبالتالي فإن مفاهيم الديمقراطية قد أخذت تتجلى ليس فقط في مبادئ العمل السياسي بل في الجانب الإداري، عبر توزيع صلاحيات المركز إلى الأقاليم وكذلك المحافظات التي لم تنتظم الى إقليم.

التطبيقات العملية

ويشدد الناشط السلامي، لـ"طريق الشعب"، على أن النظر من زاوية اخرى، يبين أن التطبيقات العملية، التي سارت عليها مجالس المحافظات، لا تنسجم مع روح اللامركزية التي وضع أسسها الدستور سنة 2005، لأسباب عديدة، وأن النظام القانوني والإداري والسياسي سابقا كان مركزيا، لذلك كانت وما زالت السياقات تسير وفقا للفهم المركزي، بالإضافة إلى أن الموظفين لم يتعودوا أن تكون لهم صلاحيات واسعة في التسيير الإداري لمحافظاتهم ، وان بعض القوانين مازالت تنحو منحى المركزية ولم يتم تعديلها، مع وجود بعض الوزارات التي ما زالت تهيمن ولا تريد التفريط بصلاحيات خاصة بها.
ويعتقد، أن موضوع استخدام الصلاحيات للمجالس المحافظات يسير في اتجاهين، اولهما يستثمر هذه الصلاحيات لصالح كتله، احزبه، أو شخصه، أما الثاني فيتعارض مع منهج الوزير أو الوزارة في الأمور التي لها علاقة بالجانب الإداري أو المالي، لذلك تم تكوين وزارة لتنسيق شؤون مجالس المحافظات ولحل بعض المشاكل فيها أو بين المركز والمحافظات.
***********

ص 11

العراق عضوا في لجنة الإعلام والعلاقات في الاتحاد الآسيوي

بغدادـ طريق الشعب
حصل الاتحاد العراقي لكرة القدم ممثلا بالزميل محمد خلف مدير الدائرة الاعلامية على عضوية لجنة الاعلام والعلاقات في الاتحاد الاسيوي لكرة القدم.
وقال امين سر الاتحاد الدكتور صباح رضا ان الاتحاد تسلم الثلاثاء اشعارا رسميا من الاتحاد الاسيوي للعبة اشار فيه الى حصول السيد محمد خلف على عضوية لجنة الاعلام والعلاقات في الاتحاد القاري.
واضاف ان حصول السيد خلف على عضوية هذه اللجنة يعد من المكتسبات المهمة للاتحاد لاسيما ان هذه اللجنة تعد من اللجان المهمة والإستراتيجية التي يعول عليها الاتحاد القاري في رسم سياسته الكروية .

************


سلة الاخبار...

نادي الشرطة يُهدد باللجوء إلى “فيفا”

بغداد – طريق الشعب
هددت إدارة نادي الشرطة، باللجوء الى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، في حال لم ترضخ الجهات المعنية لمطالبته بإعادة ألقاب الفريق الملغية.
وقال عضو الهيئة الإدارية للنادي تحسين الياسري في تصريح صحفي إن “الهيئة الإدارية أعادت فتح ملف إعادة الألقاب التي ألغيت عام 1974 لأسباب مجهولة”.
وبيّن الياسري أن “الخطوات القانونية تسير بشكل سليم، وقد تنتهي بنتائج ستسعد جماهير الفريق”، مضيفًا أن “المطالبة بهذه الألقاب الضائعة لم تكن وليدة اليوم، بل سبق للهيئة الإدارية أن طالبت بإعادتها إلى خزائن النادي منذ أكثر من عام، لكن المطالبات لم تجد أذانا صاغية”.
وأضاف: “إذا لم ترضخ الجهات المعنية إلى مطالبتنا بإعادة الألقاب، فقد يكون الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، هو الخطوة المقبلة التي سنلجأ إليها في المستقبل القريب”.
وتطالب جماهير الشرطة بإعادة احتساب الألقاب التي حصل عليها النادي في سنوات سابقة، قبل أن تُلغى بإلغاء دوري المؤسسات، ليبدأ دوري جديد في سبعينيات القرن الماضي.

المسابقات تلزم الاندية بتوقيع عقود المدربين واللاعبين في الاتحاد

بغداد – طريق الشعب
أوضحت لجنة المسابقات في اتحاد كرة القدم، ان جميع الاندية المنضوية تحت مظلته، يجب ان تلتزم بالتعليمات بالنسبة لعقود المدربين واللاعبين والإداريين الذين يرومون التوقيع للأندية، وعليهم الحضور الى مقر اتحاد الكرة، وخلاف ذلك ستضطر اللجنة الى عدم التصدّيق على عقودهم.
وقال مدير لجنة المسابقات، شهاب احمد: قرارنا هذا من اجل الامور التنظيمية لمسابقة الدوري للموسم المقبل ٢٠١٩-٢٠٢٠، بعد ان حدثت الكثير من الإشكاليات في عقود اللاعبين بالموسم الماضية، وبالتالي هذه الطريقة ستضمن حقوق الجميع من المدربين واللاعبين والإداريين.

*******************
5 مواهب تنتظر التألق مع العراق في غرب آسيا
بغداد -ميثم الحسني
تستعد المنتخبات المشاركة في بطولة غرب آسيا في نسختها التاسعة، لانطلاق المنافسات في الـ30 من الشهر الجاري في مدينتي أربيل وكربلاء.
وتقام البطولة بمشاركة 9 منتخبات وزعت على مجموعتين ويتأهل بطل كل منها للمباراة النهائية.
وتراهن المنتخبات على مواهبها الشابة في مثل تلك البطولات التي لا تقام تحت مظلة الفيفا وبالتالي يصعب مشاركة النجوم الكبار فيها.
التقرير يسلط الضوء على الوجوه الشابة المتوقع تألقها مع المنتخب العراقي في تلك البطولة.
عدي شهاب

قلب دفاع نادي الكرخ، تألق بشكل واضح في الموسم الحالي، وبدأ نجمه يسطع من الجولات الأولى للدوري.
وتمكن من قيادة فريقه لتحقيق نتائج مميزة تحت إشراف المدرب الشاب عبد الكريم سلمان، ليجد الطريق ممهدا أمامه لتشكيلة المنتخب.
وتمت دعوته من قبل المدرب السلوفيني كاتانيتش، ولم يحصل على الفرصة كاملة، لكن بطولة غرب آسيا ستكون فرصة حقيقية للاعب لإظهار مهاراته.
يمتاز عدي شهاب ببنية جسمانية مثالية وارتقاء جيد جدا وصلابة متناهية، وقدرة على استخلاص الكرات من المنافسين وشجاعة المواجهات المباشرة.

محمد قاسم

"ميسي العراق" كما يحلو للبعض تسميته، وقاسم لاعب موهوب بالفطرة تطورت موهبته واشتد عوده من موسم الى آخر بدأ مع نفط الوسط وقدمه الفريق للأضواء.
بالموسم الحالي طلبت عدة أندية ضمه، وظفر القوة الجوية بخدماته، حيث قدم موسما استثنائيا لفت الأنظار ما دفع مدرب المنتخب الوطني لضمه الى القائمة. ورغم قلة مشاركاته مع المنتخب لكن يبقى محمد قاسم مرشحا للتألق في بطولة غرب آسيا، حيث يمتاز بلمسته السحرية وقدرته على التمرير بكل الاتجاهات، وكذلك موهبته الكبيرة في المراوغة والمرور بين المدافعين.

مازن فياض

جناح فريق النفط الطائر، وأحد المفاتيح المهمة في الفريق وركيزة مهمة بما حققه خلال المواسم الماضية. تألقه كان سببا كافيا لإقناع المدرب كاتانيتش بضمه الى المنتخب الوطني، تمت دعوته في وقت سابق لكن الإصابة أبعدته عن المنتخب. وعاد من جديد الى القائمة، لتكون بطولة غرب آسيا فرصة مهمة لتعويض غيابه عن البطولات السابقة.

علاء عباس

مهاجم الزوراء الشاب علاء عباس، تألق من قبل مع نفط الوسط وأحرز أهدافا مميزة أظهرت حسه التهديفي وقدرته على هز الشباك.
نافس بقوة على لقب الهداف ليكون أحد الوجوه المطلوبة في الأندية الكبيرة ليظفر الزوراء بخدماته.
استدعاه كاتانيتش وشارك مع المنتخب الوطني في بطولة كأس آسيا رغم أن فرصته لم تكن كاملة، لكن في بطولة غرب آسيا سيحظى اللاعب بفرصة مميزة للعب بشكل أساسي.
يمتلك علاء عباس مواصفات مميزة من ارتقاء عال، وإجادته ألعاب الهواء بشكل مميز، وسرعة بديهية وقدرة على التسديد.

محمد داود

مهاجم النفط محمد داوود، الذي غاب الفترة الماضية عن المنتخب، عودته متوقعة في غرب آسيا بعد أن تعافى من الإصابة.
عاد بقوة الى فريقه لتعود النتائج الإيجابية، ما يدلل على تميز اللاعب وقدرته على قيادة النفط لتحقيق نتائج مميزة.
محمد داوود الذي اختير في وقت سابق أفضل لاعب في آسيا لفئة الناشئين، بات مهاجما رائعا لديه القدرة على التواجد في التشكيلة الأساسية للمنتخب العراقي.

*************************


رسمياً.. حسن احمد مدرباً لكرة النجف

بغداد – طريق الشعب
أعلن نادي النجف الرياضي، تعاقده مع المدرب حسن احمد، لقيادة فريق كرة القدم في الموسم المقبل 2019/ 2020.
وذكر النادي في بيان رسمي تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "المدرب حسن احمد، يوقع على كشوفات نادي النجف لقيادة فريقه الكروي للموسم الجديد".
واوضح النادي، أن "الكادر التدريبي المساعد يتألف من المساعدين بهاء كاظم وجاسب سلطان ومدرب الحراس محمد عبد الزهرة".
يذكر ان حسن احمد، استقال من تدريب نادي النفط في الموسم الماضي بعد ان قضى 5 مواسم ونصف مع الفريق.

************

نيمار على رأس قائمة ضخمة لجولة باريس الآسيوية
متابعة – طريق الشعب
اختار توماس توخيل المدير الفني لباريس سان جيرمان الفرنسي، قائمة ضخمة من اللاعبين للسفر إلى الصين، من أجل خوض الجولة الصيفية، استعدادًا للموسم الجديد.
وضمت قائمة سان جيرمان، 33 لاعبًا، على رأسهم النجم البرازيلي نيمار، الذي تخلف عن بداية فترة الإعداد والمباراتين الوديتين في ألمانيا ضد دريسدن ونورمبرج.
ونشر موقع النادي الباريسي، قائمة اللاعبين التي تضم عدة ركائز أساسية وعناصر شابة للحكم على قدراتها، وهم تيلو كيرير، خوان بيرنات، إدينسون كافاني، ماركو فيراتي، ألفونس أريولا، كيفن تراب، جوليان دراكسلر، ليفين كورزاوا، برسنيل كيمبيمبي، توماس مونييه، كيليان مبابي، ستانلي إنسوكي، كولين داجبا وخيسي رودريغز.
وضمت القائمة، الصفقات الجديدة على غرار الحارس مارسين بولكا وميتشيل بيكر وأندير هيريرا وبابلو سارابيا وعبدو ديالو، إضافة إلى العناصر الشابة مثل عادل أوشيش ومهيتان جوكلو والحارس جاريسون إنوسنت وتانجوي كواسي ولوي مبي سوه وعز الدين توفيق وآرثر زاجري.
وسينضم الى الفريق، في نهاية الشهر الجاري، الخماسي آنخيل دي ماريا وماركينيوس وتياغو سيلفا ولياندرو باريديس وماكسيم تشوبو موتينج بعد انتهاء عطلتهم الصيفية.
وأشار النادي الباريسي أيضًا إلى أن مونييه سينتظم في التدريبات الجماعية بعد 48 ساعة، حين تعافيه من الإصابة العضلية التي تعرض اليها، بجانب تحسن حالة كيمبيمبي بعد 7 أسابيع من إجراء عملية جراحية في الفخذ.
وأوضح البيان أن برسنيل كيمبيمبي أمامه 3 أو 4 أسابيع للمشاركة في التدريبات الجماعية والمباريات.

--------------


بوغبا ولوكاكو ونيمار يعطلون صفقة ديبالا

متابعة – طريق الشعب
ينتظر مانشستر يونايتد وباريس سان جيرمان، حل أوضاعهما الخاصة، قبل الدخول في صفقة الأرجنتيني باولو ديبالا نجم يوفنتوس الإيطالي.
ووفقًا لموقع "كالتشيو ميركاتو"، فإن مانشستر يونايتد ينتظر حسم موقف الثنائي بول بوغبا وروميلو لوكاكو، قبل الدخول في خطوات جادة لضم باولو ديبالا.
وذكر الموقع، أن الأمر نفسه ينطبق على باريس سان جيرمان، الذي يؤجل التفاوض مع باولو ديبالا، انتظارًا لحسم ملف رحيل لاعبه البرازيلي نيمار.
يذكر أن ديبالا، على رأس قائمة المعروضين للبيع في السيدة العجوز، بعد تراجع نسبة مشاركاته منذ قدوم النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو.
ويشارك ديبالا في فترة إعداد يوفنتوس للموسم الجديد بكامل تركيزه، ولا ينظر إلى الرحيل، حيث يعتبر ضمن خطة ساري.
ولا يزال بايرن ميونخ مهتمًا بالحصول على خدمات النجم الأرجنتيني، لكنه ينتظر الوقت المناسب لحسم الصفقة.
****************

دروغبا: محرز أفضل من صلاح وماني..
وهذا سر تتويج الجزائر

القاهرة - عبد الحميد السيد
أعرب ديدييه دروغبا نجم كوت ديفوار السابق، عن سعادته بتجربة التحليل التي خاضها على إحدى القنوات المصرية خلال كأس الأمم الأفريقية التي استضافتها مصر.
وتحدث دروغبا في حوار، عن أبرز الأحداث والكواليس خلال بطولة كأس الأمم الأفريقية، التي توج بها المنتخب الجزائري، وتوقع أن يحصد منتخب بلاده لقب بطولة 2021 بشرط الحفاظ على الجيل الحالي، والعمل على تطويره.
وجاء نص الحوار كالتالي:

في البداية كيف تقيم تجربتك في التحليل؟

خضت تجربة التحليل على إحدى القنوات الفضائية المصرية، وسعيد للغاية بهذه التجربة، فالتواجد في الاستوديوهات التحليلية بمثابة تعويض عن اعتزال كرة القدم، التي يشتاق اليها كل لاعب يبتعد عن المستطيل الأخضر.

وما حقيقة انضمامك الى العمل في الكاف؟

مستعد لخدمة القارة السمراء في أي منصب، وكان هناك بعض الاتصالات من جانب عدد من الشخصيات البارزة في الكاف بشأن الانضمام في المرحلة المقبلة، ولكن لم أحسم موقفي حتى هذه اللحظة، فالمشاورات مستمرة للتعرف على طبيعة العمل وظروفه قبل إعلان الموافقة أو الرفض.

لماذا ودع منتخب كوت ديفوار الكان رغم أنه كان من المرشحين للقب؟

رغم الخروج من الدور ربع النهائي، ولكن نمتلك عناصر عديدة مميزة سوف يكون لها شأن كبير في القارة الأفريقية خلال السنوات المقبلة، فنحن بمرحلة التجديد وينقصنا فقط اكتساب بعض الخبرات، ولكن مع الوقت ومع المزيد من الانسجام سوف يرتفع مستوى هذه العناصر بشكل أفضل، وأتوقع أن نحصد لقب بطولة 2021 بشرط الحفاظ على الجيل الحالي، والعمل على تطويره.

هل يستحق منتخب الجزائر حصد اللقب؟

بالفعل يستحق، الجزائر قدمت مجموعة من المباريات القوية في البطولة، وحصدت العلامة الكاملة في جميع المباريات، هو منتخب متكامل فهناك تجانس وانسجام بين جميع العناصر في أرض الملعب، وذلك ليس من فراغ ولكن بتكتيك وخبرة وحنكة من جمال بلماضي الذي استطاع خلق الطموح والروح بين اللاعبين قبل وخلال مشوار الجزائر في البطولة، وعمل على تحدي جميع المواجهات والاختبارات الصعبة.

وما تعليقك على أداء منتخب مصر في البطولة؟

منتخب مصر الذي نعرفه لم يظهر في البطولة، فالمستوى الذي قدمه الفراعنة غير مقنع للغاية، منذ المباراة الأولى، خالف المنتخب المصري جميع التوقعات التي كانت ترشحه للفوز باللقب أو الوصول الى المباراة النهائية، حيث لم يتعامل الجهاز الفني مع المجموعة التي اختارها بالشكل الصحيح، كما أن الجيل الحالي للمنتخب المصري يعتبر أقل بكثير فنيا من أجيال سابقة وضعت بصماتها في القارة الأفريقية.

ومن أفضل لاعب في القارة الأفريقية بالوقت الحالي؟

أرى أن رياض محرز تفوق بشكل كبير على صلاح وماني، وذلك لسبب وحيد وهو أنه التزم باللعب لصالح المجموعة وابتعد عن الفردية، كما أنه وجد العناصر التي تساعده على الظهور بشكل مميز في المستطيل الأخضر، الأمر الذي افتده صلاح وماني.

ومن أفضل مدير فني في البطولة؟

الثنائي جمال بلماضي وأليو سيسيه هما الأفضل، وسعدت للغاية بما حققه هذا الثنائي فهم بالنسبة لي زملاء ملعب ولعبت ضدهم مباريات كثيرة، وأتمنى النجاح لسيسيه في الفترة المقبلة، كما أن بلماضي هو كلمة السر في تتويج الجزائر باللقب، لعلاقته الجيدة مع اللاعبين وتأثيره النفسي والمعنوي الرائع على اللاعبين.

وما تعليقك على الأجواء وتنظيم مصر للبطولة؟

مصر نظمت البطولة الأفضل في تاريخ كأس الأمم الأفريقية، الأجواء رائعة ومميزة للغاية والملاعب على أعلى مستوى، وذلك يكشف الجهد الكبير الذي بذلته اللجنة المنظمة، كما لم يشتك أي منتخب أو تحدث أي أزمة واحدة خلال البطولة، وذلك يؤكد أن مصر بلد كبير ولها وضع خاص في القارة الأفريقية.

وما أبرز مكاسب البطولة؟

تألق المدربين الوطنيين يعتبر المكسب الأبرز، فهناك العديد من المنتخبات التي قدمت أفضل أداء لها منذ فترة طويلة، تحت قيادة مدربها الوطني.

ومن اللاعب الذي تراه مفاجأة في الكان؟

إسماعيل بن ناصر نجم منتخب الجزائر، كان بمثابة دينامو في منطقة وسط الملعب، ولديه إمكانات كبيرة، وأتوقع أن يكون له شأن كبير في أوروبا في أقرب وقت.
**************

ص 12

شيوعيو البصرة يستذكرون "انتفاضة حسن سريع"
البصرة - باسم محمد حسين
عقدت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة البصرة، أخيرا، ندوة موسعة استذكارا لـ "انتفاضة حسن سريع" 3 تموز 1963، في مناسبة الذكرى الـ 56 لانطلاقها.
الندوة التي احتضنتها "قاعة الشهيد هندال جادر" في مقر اللجنة المحلية، والتي حضرها جمع من الشيوعيين والمهتمين في الشأن السياسي، تحدث في بدايتها سكرتير اللجنة المحلية الرفيق جمعة الزيني عن الانتفاضة التي نفذها جمع من ضباط الصف الشيوعيين، يتقدمه نائب العريف حسن السريع، ضد أزلام انقلاب شباط الدموي 1963.
بعد ذلك اعتلى المنصة الرفيق سواد لعيبي ليقدم لمحة عن الانقلاب الدموي الذي أطاح بالجمهورية العراقية الفتية، معرجا على بدايات الانقلاب والمقاومة التي واجهته من القوى الوطنية والشعب، فضلا عن الجهات التي ساندت الانقلابيين والتي ساعدتهم في الحصول على الأسلحة والمعلومات ومعرفة التوقيتات المناسبة لتنفيذ حركتهم.
واستذكر لعيبي القائدين الشيوعيين محمد صالح العبلي وجمال الحيدري، اللذين بقيا يتنقلان مختفيين في منطقتي "باب الشيخ" و"عكد الأكراد" في بغداد لمقاومة الانقلابيين، مشيرا إلى انهما لم يكونا موافقين على "انتفاضة حسن سريع" لكون الظروف لم تكن مناسبة، على اعتبار أن غالبية الضباط الشيوعيين كانوا معتقلين في سجون الانقلابيين، وان الامكانات كانت ضعيفة جدا ولا تساعد على تنفيذ الحركة.
وتطرق المتحدث إلى بعض تفاصيل تنفيذ الانتفاضة، وكيف انها استطاعت أن تعتقل بعض الرؤوس الانقلابية البارزة في "معسكر الرشيد"، ومحاولتها اقتحام السجن لإخراج المعتقلين الوطنيين، حتى إجهاضها واعتقال منفذيها الشهيد حسن سريع ورفاقه، ومحاكمتهم وإعدامهم.
وكانت للرفيق عبد الزهرة عذار، وهو أحد المشاركين في الانتفاضة، مداخلة ذكر فيها أن اثنين من الثوار كانا قد كلفا بقطع البث الإذاعي وإذاعة بيان الانتفاضة على أمل أن تلتحق بها بقية المعسكرات التي كانت تنتظر البيان، وتقوم بالسيطرة على معسكري "التاجي" و"الوشاش"، موضحا أن الثائرين لم ينجزا الأمر بالشكل المطلوب، ما ضيع هذه الفرصة.
وتخللت الندوة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين.
************


احتفاء بالعدّاءة د. إيمان صبيح
بغداد – طريق الشعب
تحتفي رابطة "ملتقى القشلة الرياضي في شارع المتنبي"، بالتعاون مع "المنظمة العراقية للتنمية الرياضية"، بعد غد السبت، بالعدّاءة د. إيمان صبيح، في أصبوحة حول مسيرتها الرياضية، ونجوميتها التي حققتها على مستوى آسيا والمنطقة العربية.
أصبوحة الاحتفاء التي من المقرر أن يديرها الصحفي زيدان الربيعي، تبدأ في الساعة الحادية عشرة قبل الظهر على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

******************

الفنون العامة تفتتح المعرض السنوي للنحت
بغداد – طريق الشعب
تفتتح دائرة الفنون العامة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، الاثنين المقبل، معرضها السنوي للنحت، بمشاركة فنانين من بغداد وبقية المحافظات والمدن.
يفتتح المعرض في الساعة الحادية عشرة ضحىً على قاعة الفنون في مقر وزارة الثقافة.
والدعوة عامة.

************

طاولة "طريق الشعب"
في ساحة الأندلس
بغداد – طريق الشعب
نظمت هيئة المقرات للحزب الشيوعي العراقي، صباح أمس الأربعاء، طاولة إعلامية في ساحة الأندلس وسط بغداد.
ووزع فريق الطاولة على المواطنين، نسخا من "طريق الشعب" ومجلة "الثقافة الجديدة"، فضلا عن نسخ من كتيب يتضمن لقاء كانت قد أجرته "طريق الشعب" مع سكرتير اللجنة المركزية للحزب الرفيق رائد فهمي، حول الأداء الحكومي الحالي.
كذلك وزع الفريق على المواطنين نسخا من بيان اللجنة المركزية للحزب الصادر في ذكرى ثورة 14 تموز المجيدة. وقد دارت بينه وبينهم نقاشات حول أهم المستجدات على الساحة السياسية، وموقف الحزب منها ودعواته المتواصلة إلى الإصلاح ومحاربة الفساد، ومساعيه إلى بناء دولة المواطنة.

**************


انطلاق فعاليات "تعليم السلام"
في مدارس الحمدانية
الموصل – وكالات
ضمن أنشطة "منظمة يو بي بي" التطوعية الإيطالية، ومشروعها الموسوم "مد الجسور بين مجتمعات نينوى"، انطلقت صباح السبت الماضي في مدارس قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى، فعاليات لتعليم الطلبة السلام.
وبدأت الفعاليات بالتعرّف إلى الطلبة وإشراكهم في نشاطات تدريب تتضمن فقرات رسم وألعاب وتمارين رياضية تهدف إلى الحد من العنف، فضلا عن تقسيم الطلبة إلى مجموعات عمل مشتركة لغرض تعليمهم المفهوم الجديد "تعليم السلام"، وفقا لمنهج وضعته المنظمة.
وذكرت المنظمة في تصريح صحفي، ان اليوم الأول من الفعاليات شارك فيه نحو 400 طالب وطالبة من مختلف الأديان والقوميات، مشيرة إلى أنها كانت قد أكملت مشروعا تدريبيا متقدما في هذا الشأن، شمل مجموعة من المدرسين والمعلمين والمحاضرين المجانيين، الذين استطاعوا من جانبهم تدريب طلبتهم للحد من الآثار السلبية التي خلفها تنظيم داعش الإرهابي حينما احتل مناطقهم، وعلاج مشكلة فقدان ثقتهم بالآخر.
يشار إلى أن "مشروع مدّ الجسور بين مجتمعات نينوى" يشمل جانبين: الأول يحثّ على تأسيس مجتمع مدني في محافظة نينوى يؤمن بالتعددية وثقافة قبول الآخر ونبذ خطاب الكراهية والعنف وتعزيز المصالحة الوطنية والترويج للتعايش السلمي والتماسك الاجتماعي. فيما يعنى الجانب الآخر بإعادة تأهيل المدارس واعمارها، وتدريب الكوادر التربوية والطلبة على مبدأ تعليم السلام.

**************

الشيوعيون العراقيون
في موسكو يستذكرون ثورة تموز
موسكو – طريق الشعب
تحت شعار "لتعش الذكرى 61 لثورة 14 تموز الوطنية"، عقدت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في روسيا، السبت الماضي، ندوة عامة حضرها العديد من الشيوعيين وأصدقائهم، بينهم قادمون من العراق والسويد.
وبعد وقوف الحاضرين دقيقة صمت لذكرى شهداء ثورة تموز والحركة الوطنية، عرض فيلم وثائقي عن مجريات الثورة، والأحداث والعقبات التي رافقتها خلال مسيرها.
بعدها قرأ سكرتير المنظمة الرفيق دكران يوسف، كلمة اللجنة المركزية للحزب في المناسبة، التي نشرت في "طريق الشعب" تحت عنوان "لتعش الذكرى الـ 61 لثورة 14 تموز الوطنية".
وتخللت الندوة مداخلات قدمها عدد من الحاضرين، كان أولهم الرفيق حسين النداوي الذي استعرض سيرة قائد الثورة الزعيم عبد الكريم قاسم، منذ ولادته حتى أيامه الأخيرة، متناولا الإشكالات التي رافقت الثورة والدروس والعبر المستخلصة منها، فضلا عن دور التدخلات الأجنبية في إخماد شعلتها.
وكانت لـ د. إبراهيم الخزعلي، مداخلة تطرق فيها إلى الإشكالية بين مصطلحي الانقلاب والثورة، معتبرا حركة 14 تموز ثورة جماهيرية شعبية بكل معنى الكلمة.
أما د. فالح الحمراني، فقد تحدث في مداخلته عن أحداث الثورة والانجازات التي حققتها في فترة زمنية قصيرة، معبراً أن تمكن الثورة من مواصلة تحقيق أهدافها المرجوة، جاء بسبب الظروف الداخلية والخارجية التي رافقت مسيرتها.
وتعقيبا على بعض المداخلات التي اختلفت بين اعتبار حركة تموز ثورة أو انقلابا، تحدث الرفيق عبد الخالق حسين بالتفصيل عن مفهومي الانقلاب والثورة والجدل الجاري حولهما، مستعرضا أهم مكاسب الثورة المجيدة، والتطور الإيجابي الذي لحقها.
هذا وأسهم عدد من الحاضرين في الحديث عن ذكرياتهم حول وقائع الثورة، بينهم أبو آلان وضياء العكيلي وعلي معلة وموسى شوكت وخالد أبو ناتاشا.

***************

في ضيافة "جيكور"
فائز الكنعاني حول "منهج كتابة القصة السينمائية"

البصرة - صلاح العمران
ضيّف "ملتقى جيكور" الثقافي في محافظة البصرة، أخيرا، الفنان والمخرج فائز ناصر الكنعاني الذي قدم محاضرة حول "منهج كتابة القصة السينمائية.
المحاضرة التي احتضنتها "قاعة الشهيد هندال جادر" في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، استمع إليها حشد من المثقفين والأدباء والفنانين والمهتمين في الشأنين الأدبي والسينمائي.
الفنان مجيد عبد الواحد، ادار المحاضرة واستهلها بكلمة حول فن كتابة السيناريو، وقال إن السيناريو يمر بثلاث مراحل، هي: "السيناريو الأدبي" و"التنفيذي" و"الصوري" الذي يثبت اللقطة والزوايا.
ثم تحدث عن علاقته بالضيف، مبينا انه تعرف إليه خلال دراستهما في معهد الفنون الجميلة، حينما كانا يدرسان على يدي الأستاذين خليل الطيار وصباح حسن.
المخرج الضيف، وفي مفتتح حديثه، أشار إلى أن ما وصل إلينا من كتب مترجمة حول السينما، قليل جدا، وأن التجارب السينمائية العراقية عبارة عن عمليات فردية، ولا تمثل توجيها استراتيجيا، مستذكرا بعض الرواد الذين عملوا في فضاء السينما، أمثال الفنانين سامي عبد الحميد وجعفر علي وغيرهما.
وتابع حديثه معرِّجا على تقنيات كتابة القصة السينمائية والمحددات التي يسير عليها الكاتب، فضلا عن آليات كتابة السيناريو بدءا من "الفكرة"، حتى إنشاء النص السينمائي الذي يتوجب أن يكون متميزا ومتفردا، ولافتا في الوقت ذاته إلى أنه لا توجد هناك قواعد لكتابة السيناريو، انما توجد مبادئ.
واضاف قائلا إن السينما العراقية مرت بعقبات كثيرة خلال مسيرتها، بينها صعوبة الانتاج وعدم رفدها بالطاقات، ذاكرا أن المخرج الهوليودي جان روجان، كان قد التقى المخرج السينمائي المصري يوسف شاهين ونصحه بأن يتوجه إلى الشباب من أجل بناء قاعدة وجيل سينمائي متعلم.
كما استذكر الكنعاني أستاذ السينما العالمية روبرت ماكي، الذي نظم ورشا سينمائية منهجية مختلفة ومتأصلة في الواقع، والذي له الاثر الاكبر في تدريب المخرجين السينمائيين العالميين، وتنمية مداركهم.
وأوضح المحاضر أن السينما لا يمكن تعلمها بالخطوات، بل بطرق متعددة ومختلفة، وان على السينمائي أن يتحلى بموهبة، وأن يقدم نماذج أصيلة وليس قوالب جاهزة، على أن تنطلق قصة النموذج الاصيل من تجربة إنسانية، تغلف نفسها داخل تعبير فريد محدد ثقافياً.
وتابع قائلا: "اما القصة المقولبة فهي تعاني فقرا في كل من الشكل والمضمون"، مشددا على الكاتب السينمائي أن يكتب بتفوق، وأن يكرس نفسه للامتياز، لافتا إلى أن كتاب السينما المبدعين، يطرحون أساليبهم الشخصية في السرد التي لا تنفصل عن رؤاهم والتي تمثلهم بشكل عميق.
وانتهى الكنعاني في محاضرته مبديا رغبته واستعداده التام في تنظيم ورش خاصة بالكتابة السينمائية.
هذا وشهدت المحاضرة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، وعقب عليها المحاضر بصورة مسهبة.
**************

زرع شريحة
في المخ للتحكم بالكومبيوتر والهاتف

كاليفورنيا – وكالات
كشفت شركة "نيورالينك" الأمريكية الناشئة، عن خطتها الجديدة لإجراء تجارب على البشر بغية زرع شريحة إلكترونية في المخ، تمكن صاحبها من التحكم بجهاز الحاسوب عن بعد.
الشريحة، وبحسب ما أشارت إليه الشركة، ستزرع بواسطة روبوت شديد الدقة لتجنب الاصطدام بأوردة المخ، وستتصل لاسلكياً بجهاز صغير يتم تركيبه خلف الأذن. حيث تقوم الشريحة بالتقاط الإشارات الصادرة عن المخ وإرسالها إلى الجهاز الذي يتواصل بدوره مباشرة مع الحاسوب ويحول إشارات الدماغ إلى مجموعة أوامر يقوم الحاسوب بتنفيذها.
وجربت الشركة الفكرة على 3 آلاف من حيوانات المختبر، متأملةً أن تتيح الفكرة لمصابي الشلل الرباعي استخدام الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب دون الحاجة إلى تحريك اليدين، كما تأمل بأن يفتح ذلك الباب أمام تحويل فكرة التخاطر عن بعد مع الآخرين إلى حقيقة.
كذلك أعلنت الشركة، التي تأسست عام 2016، عن استعدادها للبدء في تجربة زرع الشريحة داخل دماغ بشري قبل نهاية العام الجاري، إلا انها لم تحصل بعد على موافقة السلطات المختصة.
ولا تعد فكرة زرع شريحة إلكترونية في المخ أمراً غير مألوف، فالعديد من العلماء يعملون على تطوير تلك الفكرة لأغراض مختلفة، وبعض هذه الشرائح حصل على الموافقة من منظمة الأغذية والدواء الأمريكية حيث يستخدم لأغراض طبية مثل الحد من الارتجاف لدى مرضى الشلل الرعاشي.

************

رباح السعدي يحوّل جذوع النخيل إلى منحوتات معبرة
حاوره: فاضل الشبيب
من المعلوم أن فن النحت تمتد جذوره إلى أعماق حضارات سومر وبابل وآشور، التي شهدت لها جماليات القطع الأثرية والأواني والرقم الطينية المكتشفة، ريادتها في هذا الجانب. فليس غريبا أن يبدع العراقيون، على مر الأزمان، قديما وحديثا، بفنونهم التي تعكس أصالة هويتهم، وهذا الأمر جلي في الأعمال النحتية التي ينجزها النحات د. رباح علي السعدي، المولود عام 1953 في مدينة المدحتية بمحافظة بابل.
إذ طوّع د. السعدي، وهو حاصل على الدكتوراه في فلسفة الفن، الطبيعة لإنجاز أعماله النحتية، في ما يسمى بـ "النحت البيئي". فهو يعيد تركيب جذوع النخيل المهملة، ليحوّلها إلى منحوتات وتجسيدات يعكس من خلالها معاناة أبناء شعبه وهمومهم، إيمانا منه برسالته الإنسانية وفكره اليساري – الماركسي، الذي يرى الفن وسيلة لتعميق الوعي الثقافي والاجتماعي والذوقي، ورسالة للتعبير عن هموم الإنسان.
وللاقتراب من عوالم د. السعدي الفنية والفكرية، كانت لنا معه هذه المحطة الحوارية:
• ماذا عن بداياتك؟ ولماذا اخترت جذوع النخيل خامة لأعمالك النحتية؟
- البداية كانت منذ سبعينيات الماضي. فقد دخلت كلية الفنون الجميلة في بغداد، وهناك عملت مع النحاتين الرائدين خالد الرحال ومحمد غني حكمت، اللذين أسهما في تعميق تجربتي وصقلها. وفي عام 1976 توجهت إلى أجزاء النخيل وخصوصا الجذوع، لأنجز منها منحوتات. أما النحت البيئي المتمثل في إعادة تشكيل أغصان الأشجار وسيقانها وبعض المواد البيئية الأخرى، فقد بدأت مزاولته عام 2000، ولا زلت أزاوله حتى الآن. وجاء اختياري لجذوع النخيل في عملي ممثلا تجربة جديدة. فأنا أول من اشتغل على هذه الخامة بناء على مبررات تقنية وجمالية.
• نرى أن غالبية أعمالك تنحاز إلى المرأة، بماذا تعلل ذلك؟
- يرجع ذلك الى كون المرأة شكلت منذ الحضارة الاولى اهمية كبيرة في المجتمع. فقد كانت تمثل آلهة الخصب والجمال. ومن الجانب الآخر أنها عانت القهر والجور والظلم والاستلاب، ولا تزال تعاني، ولهذا تأتي أعمالي لتترجم تلك المعاناة. فتربيتي الماركسية جعلتني مرتبطا بهموم الناس ومعاناتهم، خصوصا الكادحين والفقراء.
• أهم المعارض التي أقمتها أو شاركت فيها؟
- شاركت في مئات المعارض الفنية التي أقيمت في مدينتي المدحتية وفي عموم محافظة بابل. كما كانت لي مشاركات في معارض أقيمت في بغداد وديالى وتكريت والديوانية، وفي بعض العواصم العربية مثل دمشق وعمّان والخرطوم. وحصلت على جوائز عدة خلال مسيرتي.
• هل لديك نصبٌ في الأماكن العامة، كالشوارع والساحات؟
- في العام 1977 أنجزت نصبا يجسد العامل في أحد شوارع المدحتية، لكن تمت إزالته بعد سنوات من قبل عصابات البعث. كما أنجزت تمثالا يعبّر عن الجماهير عند "تقاطع الثورة" و"طريق بغداد" في مدينة الحلة، وهو الآخر أزيل من قبل البعثيين بعد سنوات من إنجازه. ومن بين الأعمال العامة الأخرى، تمثال في ناحية السعدية بمحافظة ديالى، وجدارية في مدرسة ثانوية في الديوانية. كذلك شاركت في إنجاز تصميم هندسي لنصب يجسد شهداء المقابر الجماعية، كان من المقرر أن يقام في محافظة بابل، إلا ان ذلك لم يتم بسبب عدم توفر المال.
• على اعتبارك خضت تجربة نضالية في سبيل وطنك وشعبك، وتعرضت بناء على ذلك إلى الملاحقات والسجن والتعذيب على أيدي أزلام النظام الدكتاتوري المباد.. هل عكست ذلك في أعمالك؟
- اسهمت نحتيا، في توثيق بعض جرائم البعث، خاصة التي طالت حزبي الشيوعي العراقي وعموم أبناء شعبي. إذ أنجزت أعمالا من جذوع النخيل، تجسد تلك الصور، بينها "تمثال المصير" و"تمثال الشهيد" و"تمثال التعذيب"، وهذا نابع من كوني عشت تجربة السجن وتعرضت إلى التعذيب.
• لكونك تدريسيا في كلية الفنون الجميلة، هل تركت أعمالك الفنية أثرا على طلبتك؟
- نعم. لقد تركت أعمالي أثرا كبيرا ومثمرا على العديد من طلبتي، الذين غمرتهم بالرعاية والتشجيع حتى وصلوا إلى مستويات فنية ممتازة، أذكر منهم الفنانين أحمد هتلر ومحمد راضي وباسم كاظم حسون وهادي حسين.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg