العدد 229 السنة 84 الثلاثاء 23 تموز 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

ص1
على طريق الشعب ...
"معالجات لقضايا ملحة"

في مؤتمر صحفي عقده الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي السبت الفائت (٢١ تموز الجاري) في المركز الصحفي لمجلس النواب، أعلن تفاصيل الوثيقة التي أعدتها اللجنة المركزية للحزب تحت عنوان " معالجات لقضايا ملحة "، وأرسلتها الى الرئاسات الثلاث ومجلس القضاء الأعلى والوزارات المعنية والكتل البرلمانية والقوى والأحزاب السياسية، والى عدد كبير من المعنيين وذوي الاختصاص.
وتعكس الوثيقة جهدا بذله الحزب لتسليط الأضواء وتركيز الاهتمام على عدد من القضايا، التي يراها ذات أولوية وتمس حياة المواطنين بصورة مباشرة. فبالإضافة الى أهمية وضرورة تنفيذ البرنامج الحكومي المعلن ببنوده وتوجهاته الأساسية، تبرز الحاجة الى معالجات إسعافية فورية لقضايا ملحة جدا، من شأنها ان تحرك عددا من القطاعات الاقتصادية، وتخلق أجواء اجتماعية وسياسية إيجابية، وتستجيب الى مطالب العديد من الفئات والشرائح الاجتماعية، التي تفترش الأرض أقسام منها اليوم، تحت شمس تموز اللاهبة، في بغداد والمحافظات الاخرى، مطالبة بإنصافها، وتوفير فرص عمل لها وأجواء من التكافؤ بين العراقيين جميعا.
وجاء إعداد الوثيقة (سننشر نصها في عدد قادم من جريدتنا) عشية التوجه نحو تحديد ملامح الموازنة الاتحادية للعام ٢٠٢٠، وبموازاة التشديد على ضرورة القطع مع الصيغة السابقة لإعداد الموازنات، واعتماد صيغة الموازنة القائمة على البرامج والمشاريع الواضحة القابلة للتحقيق، بهدف تفعيل وتنشيط اقتصادنا الوطني وقطاعاته الإنتاجية خاصة، وتنويعه وتقويته، والتوظيف الأمثل للموارد المالية وتعظيمها، والتجاوب مع احتياجات الناس ومطالبهم الآنية الملحة بتوفير الخدمات الاساسية وفرص العمل، ومكافحة البطالة، وضمان العيش الكريم الآمن لكل مواطن.
وأولت اللجنة المركزية للحزب في وثيقتها "معالجات لقضايا ملحة" اهتماما كبيرا وحيزا واسعا للتخطيط السليم للمشاريع والبرامج والخطط، وللمتابعة الدقيقة والتصدي الفعال والحازم للبيروقراطية والفساد والفاسدين، ولتخطي الروتين وتوفير الأجواء الآمنة والمستقرة لانطلاق عملية بناء حقيقة، بما تتضمن من مشاريع المستثمرين العراقيين والأجانب. الامر الذي يتطلب، من بين أمور أخرى، العمل الجاد على توفير الحماية اللازمة وحصر السلاح بيد الدولة وتأمين سيادة القانون.
وقد انطلقت الوثيقة من القناعة بوجود ضرورة ملحة، للإقدام على خطوات جريئة نحو جعل اقتصادنا الوطني ديناميكيا ومتوازنا، وتخليصه في نهاية المطاف من طابعه الريعي واعتماده الكلي على موارد تصدير النفط الخام.
وركزت الوثيقة على طرح مقترحات ملموسة لحل مشاكل السكن، وإطلاق عملية بناء إضافي لمشاريع وخطط الدولة في هذا المجال، بما يسهم في تحريك السوق واستيعاب أعداد من العاطلين، وفي حل طائفة من المشاكل الاجتماعية القائمة.
وقد بات مهما وضاغطا التركيز عَلى استكمال المشاريع المتلكئة، خاصة التي هي في تماس مباشر مع واقع المواطنين وحياتهم اليومية، مثل الكهرباء والماء والتعليم وبناء المستشفيات والمراكز الصحية الأولية وإنجاز بناء كل المدارس والمرافق الصحية التي بُدئ بإنشائها ولَم تستكمل.
وفِي هذا السياق تأتي أهمية حماية المنتج الوطني، والحد من عشوائية الاستيراد ، وإصلاح وتحريك وتشغيل المصانع والمعامل المعطلة والمتوقفة عن الإنتاج.
وتتبنى الوثيقة التي اقرتها اللجنة المركزية للحزب يوم 2 تموز 2019، مطلب منح راتب ضمان اجتماعي يمثل الحد الأدنى، لكل مواطن عراقي من غير العاملين والموظفين في مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية، بلغ سن التقاعد الرسمي. كما تتبنى مطلب صرف راتب شهري لكل طفل عراقي ، حتى بلوغه السادسة عشرة من العمر، وعلى ان لا يتجاوز العدد ثلاثة اطفال في كل عائلة ذات دخل محدود.
من جانب آخر، وفي ما يخص توفير الأموال اللازمة لتنفيذ المطالب أعلاه، شددت الوثيقة على مكافحة الفساد واسترداد أموال الدولة المنهوبة والمسروقة، وتفعيل سياسة ضريبية متصاعدة وتحسين جباية الضرائب عموما، والتوظيف السليم للموارد الإضافية المتأتية من الفرق بين السعر الحالي للنفط المصدر، والسعر المعتمد في موازنة ٢٠١٩.
وما من شك في ان تنفيذ هذه وغيرها من الرؤى والتصورات والمقترحات، الهادفة الى تحقيق انعطافة في أحوال المواطنين، وفي تلمسهم جدية الحكومة والدولة في معالجة ما تراكم من أزمات ومشاكل تسمم حياتهم، انما يتطلب إرادة سياسية حازمة، وقناعة بضرورتها، ودعما واسنادا من جانب مؤسسات الدولة والأحزاب والكتل السياسية.
واننا لنتطلع، سوية مع المواطنين، الى إجراءات ملموسة ينتظرها الجميع بفارغ الصبر، وتستجيب لتطلعاتهم الى تغيير جدي، يخفف عنهم وزر الأعباء متعددة الاشكال، التي ينوؤون اليوم تحت وطأتها.
**********
مادتان خلافيتان تؤجلان حسم التصويت
البرلمان يعتمد سانت ليغو (1.9) المثير للجدل
في انتخابات مجالس المحافظات
بغداد – طريق الشعب
صوت مجلس النواب، في جلسته التي عقدها، أمس الاثنين، على ٢٠ مادة من مشروع القانون، وفيما بقيت كل من المادة ١٥ و١٦ من القانون لم يتم التصويت عليهما لوجود خلافات بشأنهما، ما دفع رئاسة مجلس النواب، الى إيقاف التصويت على مجمل تعديل قانون الانتخابات الى حين حسم الخلاف حولهما. في حين أنهي البرلمان مناقشة مشروع قانون التمريض، وأجل التصويت على مشروع قانون الهيئة البحرية العراقية العليا، وكذلك ارجأ مناقشة قانون الضمان الصحي.

28 سن الترشيح

وبين النائب عن كتلة الحكمة البرلمانية، حسن فدعم، ابرز ما تم التصويت عليه في التعديل الأول لقانون الانتخابات المحلية.
وقال فدعم، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مجلس النواب صوت على عدد من الفقرات الخاصة بالتعديل الاول لقانون مجالس المحافظات غير المنتظمة باقليم، منها للكتل حق الترشيح بنسبة 20في المائة من خرجي الدراسة الإعدادية، وان يكون سن الترشيح ٢٨ سنة".
وأشار الى ان "عدد المقاعد باق لم يتغير ١٠ لكل مليون نسمة ويضاف مقعد إضافي لكل ٢٠٠ الف أي فوق المليون".

مادتان خلافيتان

وقال عضو اللجنة القانونية البرلمانية، حسين العقابي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن الاعتراض على المادة ١٥ والخاصة بالقوات المسلحة جاءت بسبب اعتراض البعض على ادراج اسم البيشمركة وهي قوات من المفترض دستورياً ان يكون تواجدها في الاقليم وليس خارجه والقانون يختص بالمحافظات خارج الاقليم".
وأضاف العقابي، ان "النقطة الثانية تتعلق بالمادة ١٦ المرتبطة بتصويت النازحين وهي ايضا بحاجة الى ايجاد آلية لضمان حقوق النازحين في التصويت وفي الوقت نفسه ضمان عدم استغلال تلك الآلية من البعض للتزوير او غيرها".

سانت ليغو المعدل

وبحسب برلمانيين ومصادر نيابية ان البرلمان صوت على اعتماد على نظام سانت ليغو المعدل (1.9) بالرغم من وجود معارضة سياسية على هذا النظام بصيغته المعدلة، باعتباره يعيد انتاج القوى السياسية المتحكمة بالمشهد السياسي نفسها ولا يتيح فرصة لبروز قوى سياسية ناشئة تسهم في إحداث تغيير سياسي مقبول. وفقا لسياسيين من قوى مختلفة.
واكدت المصادر، ان عددا من النواب، ومن كتل مختلفة اعترضوا على اعتماد هذه النسبة.
وكان النائبان عن تحالف سائرون، رائد فهمي وهيفاء الامين، قد أعلنا في وقت سابق من الشهر الجاري، موقفهما من قانون انتخابات مجالس المحافظات.
وقالا في مؤتمر صحفي، ان "هناك مقترحا لرفع نسبة سانت ليغو الى 1.9، الامر الذي سيؤدي الى عمل اقصائي بشكل أكبر، حيث نؤيد استخدام سانت ليغو بصيغته الاصلية التي تنص على نسبة 1.4".
بدوره، قال رئيس كتلة النهج الوطني عمار طعمة، في مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب، “نكرر رفضنا النظام الانتخابي سانت ليغو المعدل (1.9) او (1.7) كونه يعيد انتاج القوى السياسية المتحكمة بالمشهد السياسي نفسها ولا يتيح فرصة لبروز قوى سياسية ناشئة تسهم في إحداث تغيير سياسي مقبول”، مؤكدا ان "اعتماد ذلك النظام سيضعف التمثيل الحقيقي للمواطنين ويحصر ادارة الدولة بإرادة محدودة مقتصرة على اشخاص بعدد اصابع اليد ويعطل الدور الرقابي وممارسة المساءلة والمحاسبة للفاشلين والمقصرين والمتورطين في الفساد المالي و الاداري كما يتسبب في عزوف شديد عن المشاركة في الانتخابات الى نسب متدنية جدا قد تقارب نسب المؤيدين للأنظمة الشمولية، وهو ما يعني استبدال النظام الديمقراطي بنظام دكتاتورية احزاب محدودة لا تشكل نسبة مؤيديهم والمصوتين لهم الحد الادنى المقبول في الانظمة الديمقراطية”.

"بدون محتوى"

ويرى القاضي هادي عزيز علي، في مقال خاص عن نظام سانت ليغو، نشر في وقت سابق، انه "لكي يكون سانت ليغو ملبياً لأحكام المادة 20 من الدستور (التي تعطي للمواطنين رجالاً ونساء حق المشاركة في الشؤون العامة والتمتع بالحقوق السياسية ، بما في ذلك حق التصويت والانتخاب والترشيح بدلاً من جعلها حكراً على الأحزاب الكبيرة التي تجيد البقاء في السلطة) ، ومحتفظاً بالأسباب الموجبة لوجوده وهي العدالة في توزيع الأصوات ومنح الأحزاب الصغيرة فرصة المشاركة في الشأن العام، فيجب والحالة هذه أن لا يأتي بنسبة تزيد على1.4 كحد أعلى أي النسبة المقبولة ، ومتى ما زاد على هذه النسبة بدرجة واحدة أي من 1.5 فما فوق فإنه يُفرّغ سانت ليغو من محتواها ولم يعد سانت ليغو".

تشويه سانت ليغو

وأردف القاضي علي، "فضلا عن كونه يقصي فئات مهمة من المجتمع العراقي إضافة الى مخالفته احكام المادة 20 من الدستور. لذا فإن المقترح الموجود حالياً في مجلس النواب لقانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية المتضمن وضع نسبة 1.9، يعني تشويهاً لسانت ليغو ، وإخراجه من التطبيق، ويحول بشكل مطلق دون وصول المنادين بالدولة المدنية وسيادة القانون الى المقاعد التمثيلية، ويعاد تدوير الوجوه السابقة نفسها المدعومة بالزبائنية ويحول دون أي تغيير في المشهد السياسي وذلك ببقاء الحال على ما هو عليه لتستمر حالة الخراب وتسود".
************
القضاء يطالب برفع الحصانة عن النواب المتهمين بالفساد
بغداد – طريق الشعب
طالب رئيس مجلس القضاء الأعلى، فائق زيدان، أمس الاثنين، مجلس النواب برفع الحصانة عن أعضائه المتهمين بقضايا فساد أثناء توليهم مهام تنفيذية، مشددا على ضرورة التعاون بين جميع الأجهزة في مجال قضايا النزاهة.
وذكر بيان صدر عن مجلس القضاء الأعلى، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن “رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي فائق زيدان اجتمع مع رئيس الادعاء العام القاضي موفق العبيدي ورئيس هيئة الإشراف القضائي القاضي جاسم محمد عبود ومدير عام دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة كريم الغزي”.
وأضاف البيان أن “القاضي فائق زيدان ناقش مع الحضور الجهود المشتركة بين مجلس القضاء الاعلى وهيئة النزاهة في مجال مكافحة الفساد وتشخيص الجوانب الايجابية والسلبية في هذا الملف والتركيز على اختصاص هيئة النزاهة والقضاء على قضايا الفساد الكبيرة التي تسببت في آثار سلبية واضحة على الاقتصاد الوطني”.
وأضاف أن “رئيس مجلس القضاء الأعلى شدد على تقديم الخدمات للمواطنين واحالة القضايا البسيطة إلى جهات التحقيق الاخرى لفسح المجال لهيئة النزاهة والقضاء المتخصص بنظر قضايا الفساد والتفرغ للقضايا المهمة فقط”.
وأشار إلى أن “رئيس مجلس القضاء الاعلى ناشد كافة الجهات الساندة في ابداء التعاون مع القضاء وهيئة النزاهة لتقديم المتهمين بقضايا الفساد إلى المحاكم ومنها مجلس النواب لرفع الحصانة عن النواب المطلوب رفع الحصانة عنهم من المتهمين بارتكاب جريمة فساد إداري أثناء عملهم في المجال التنفيذي وكذلك الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة في سرعة انجاز التحقيق الاداري المطلوب في الحالات التي تستوجب ذلك”.
وطالب في الوقت نفسه بسرعة الاجابة على اسئلة هيئة النزاهة والقضاء في حال الاستفسار عن الامور المتعلقة بالقضايا المعروضة على المحاكم”.
****************
هيفاء الأمين تلتقي المهندسين المعتصمين في بغداد
اعتقال متظاهرين غاضبين من تردي الخدمات في بابل واعتداء واحتجاز خريجين عاطلين عن العمل في ميسان
بغداد - طريق الشعب
اعتقلت القوات الأمنية في بابل، أمس الاثنين، أكثر من ٥٠ متظاهراً في ناحية المدحتية جنوبي بابل، إثر محاولتهم اقتحام المجلس المحلي خلال التظاهرة التي خرجوا بها أمام المجلس احتجاجاً على تدهور الخدمات، وفيما باشر عدد من مواطني قضاء سوق الشيوخ باعتصام مفتوح، استنكرت محلية الحزب الشيوعي العراقي في ميسان اعتقال والاعتداء على عدد من الخريجين العاطلين من حملة شهادة الهندسة اثناء تظاهرة نظموها أمس الأول الاحد امام مقر شركة نفط ميسان.
بغداد: المهندسون المعتصمون

وفي بغداد، قامت النائب عن تحالف سائرون، هيفاء الأمين، في ساعةٍ متأخرة من ليل الاحد بزيارة المهندسين المعتصمين منذ أسبوع امام نقابة المهندسين في بغداد، واستمعت الى مطالبهم، التي منها التوظيف المركزي.
وقالت الأمين، ان تخصصات المهندسين المتنوعة يمكن لجميع الوزارات ان تستوعبهم، او يتم توظيفهم في الشركات المستثمرة بدلاً من العمالة الأجنبية، او الاستفادة منهم في إعادة تشغيل المصانع المغلقة في جميع المحافظات.
واضافت الأمين، ان هناك مهندسات معتصمات مع اطفالهن وشباب جيوبهم خاوية، يشعرون بالمرارة بسبب الإهمال، متعهدة بالدفاع عنهم والوقوف معهم لاسترجاع حقوقهم.
ميسان: اعتداء واعتقال

وفي محافظة ميسان، استنكرت محلية الحزب الشيوعي العراقي، قيام قوة تابعة لقيادة شرطة ميسان باستخدام القوة لتفريق تظاهرة نظمها المهندسون العاطلون، أمس الأول الاحد، واعتقال أربعة منهم، مؤكدة ان ذلك يتنافى مع حقوق الإنسان ومبادئ الدستور وخاصة المادة ٣٨.
وأعربت عن قلقها، من استخدام الأسلوب العنفي في مواجهة المحتجين حيث تكررت أكثر من مرة في محافظة ميسان مثل هذا الحالات. وقال البيان: اكدنا سابقا بان القضاء على البطالة وتوفير فرص العمل لأبناء ميسان يكون من خلال: (تشغيل المعامل الكبيرة الستة المعطلة، وتشغيل المعامل الصغيرة، ومنع الاستيراد المفرط وتشجيع المنتج الوطني، وتقليل العمالة الأجنبية الوافدة)، محذراً من ان "استخدام العنف والقوة، لا يحل الأزمات المتزايدة لأبناء شعبنا بل انه يزيد من السخط لدى الجماهير وتكون مردوداته سلبية".

بابل: اعتقال متظاهرين

ونقلت وسائل اعلام محلية عن مسؤول في المجلس المحلي لناحية المدحتية التابعة لمحافظة بابل، قوله، إن القوات الأمنية اعتقلت أكثر من ٥٠ متظاهراً جنوبي الحلة بعد أن خرجوا في تظاهرات غير مرخصة وحاولوا اقتحام المجلس البلدي، مشيرا الى ان المتظاهرين قاموا برمي الحجارة على بناية المجلس ومن ثم حاولوا اقتحامها. من جهته، ذكر مدير إعلام قيادة شرطة بابل العميد عادل الحسيني، أن ” التظاهرة لم تكن مرخصة من قبل القوات الأمنية، وأن بعض المندسين حاولوا إثارة اعمال شغب وجر المتظاهرين إلى القيام بأعمال عنف”.
يشار إلى أن سكان ناحية المدحتية نظموا في وقت سابق تظاهرات عديدة، للمطالبة بتحسين الخدمات الأساسية ومكافحة الفساد.
ذي قار: اعتصام مفتوح

وفي قضاء سوق الشيوخ التابع لمحافظة ذي قار، نظم عدد من مواطني القضاء، اعتصاما مفتوحا للمطالبة بإقالة مدراء الدوائر المقصرين.
وقال أحد المتظاهرين بهاء محسن، ان القضاء يعاني نقصا شديدا في الخدمات طيلة السنوات الماضية الامر الذي يتطلب تجديد ادارات الدوائر الخدمية من اجل تحسين واقع الخدمات في القضاء.

البصرة: إطلاق سراح متظاهرين معتقلين

في الاثناء، وصل الى محافظة البصرة، فريق من مفوضية حقوق الإنسان لمتابعة تحقيق مطالب المتظاهرين وإطلاق سراح المعتقلين منهم.
وقال عضو المفوضية فيصل عبد الله، في تصريح صحفي، ان قيادة شرطة البصرة أطلقت سراح خمسة من المتظاهرين المعتقلين لديها وذلك بعد مناقشة ذلك الأمر مع القيادة، مبينا أنهم طالبوا بضرورة تدريب القوات الأمنية على مبادئ حقوق الإنسان في التعامل مع الاحتجاجات مستقبلاً.
ولفت مدير مكتب حقوق الإنسان في البصرة مهدي التميمي، الى أن مكتبه سجل انتهاكات بحق المتظاهرين.
*********

ص 2

أكثر من 320 سجينا إيرانيا في العراق

بغداد – طريق الشعب
اعلنت إيران، أمس الاثنين، ان لديها 320 سجينا في العراق، فيما أكد رئيس مجلس القضاء الاعلى العراقي فائق زيدان ضرورة التسريع في تنفيذ اتفاقية تبادل السجناء بين البلدين. وقال وزير العدل الايراني سيد علي رضا آوائي خلال لقائه، رئيس مجلس القضاء الاعلى العراقي فائق زيدان الذي يزور طهران على رأس وفد رفيع المستوى، "نعتقد بأن إيران والعراق يستطيعان تسوية بعض المشاكل القضائية العالقة بينهما عبر توحيد الجهود وتعزيز التعاون بينهما بوصفهما شريكين استراتيجيين في المنطقة". وبشأن توقيع اتفاقية تبادل السجناء بين البلدين في العام 2011، أوضح آوائي انه "يتم تنفيذ هذه الاتفاقية في أربع مراحل، حيث يتواجد حاليا 320 سجينا إيرانيا في العراق، كما يتواجد عشرات السجناء الإيرانيين في إقليم كردستان"، مؤكدا على "ضرورة التسريع في تنفيذ الاتفاقية فضلا عن توفير ظروف ملائمة للقاء هؤلاء السجناء مع عوائلهم".
من جانبه، أكد فائق زيدان "أهمية اللقاءات بين مسؤولي البلدين في سلك القضاء في سياق تنفيذ وإكمال الاتفاقيات الموقعة بين البلدين في العام 2014 وقبل ذلك"، مشددا على "ضرورة التسريع في تنفيذ اتفاقية تبادل السجناء بين البلدين".

*************

كل ثلاثاء ...
مطية الطائفية
لم تعد صالحة للركوب!

ربما غمر الفرح العديد من المتنفذين، وناموا رغداً في تلك الليلة التي اعترفت فيها هيلاري كلنتون بأن الإدارة الامريكية هي من اوجدت "داعش" دفاعاً عن مصالحها الحيوية في العراق وسوريا وفي منطقة الشرق الاوسط بكاملها. لأن هذا التصريح او الاعتراف من وجهة نظرهم القاصرة سيدفع بالمسؤولية عن اجتياح داعش ثلث الأراضي العراقية بعيدا عنهم، ويلصقها بالامريكان لوحدهم، وبالتالي لا أحد سوف يحاسبهم على ما جنت اياديهم الآثمة.
من القواعد المتفق عليها في علم السياسة ان العوامل الداخلية هي المقررة في صنع أية ظاهرة سياسية كانت ام اجتماعية ام إرهابية، وتلعب العوامل الخارجية دور المساعد، واحياناً الحاسم، اذا توفرت شروط الحسم في البيئة الداخلية، وهو ما ينطبق على أوضاع بلدنا سواء ما تعلق منها بإسقاط النظام الدكتاتوري ورأسه على يد من صنعوه، ولفقوا طريقة وثوبه الى السلطة، او في نشوء ظاهرة "داعش" وغيرها الكثير.
الجريمة لا تسقط بالتقادم كما يقال، ومحاسبة المسؤولين عن سقوط الموصل وبقية المحافظات العراقية مسألة وقت لا أكثر، فأحد الشعارات الرئيسة للحراك الجماهيري هو المطالبة بالقصاص من هؤلاء، وأهالي شهداء سبايكر طفحت كؤوس صبرهم، وينتظرون ان يروا مسببيها وقد نالوا جزاءهم العادل، فضلا عن ملايين العراقيين الذين يعرفون حق المعرفة من ضحى بالأرض والمال والسلاح والدماء الزكية، من اجل الاحتفاظ بالكرسي ولو كان ذلك على أشلاء الوطن.
كان واضحاً اشد الوضوح ما سرب من تقرير لجنة التحقيق البرلمانية بمأساة الموصل والمحافظات العراقية الأخرى، التي اجتاحها بضع مئات من مجرمي "داعش" ملحقين هزيمة لا يقبلها العقل بما يربو على الخمسين الف مقاتل من القوات العسكرية والأمنية، واستيلاؤهم على ما قيمته اكثر من عشرين مليار دولار من الأسلحة والذخائر والاعتدة، لتبطش بأبناء شعبنا في تلك المحافظات وتهدد بغداد وتحرق الأخضر واليابس، دون ان يغفل التقرير عن تشخيص المسؤولين عن هذه الكارثة من صناع القرار السياسي والقيادات العسكرية الفاشلة، الذين سيكلل العار الأبدي هاماتهم.
وإذا استطاعوا ان يغيبوا هذا التقرير وغيره في ادراج مكاتبهم نتيجة نفوذهم السياسي والمالي والإداري، فسوف لن تستمر الحال طويلاً، مهما فعلوا او طمأنوا انفسهم، بأنهم بمنجى عن الحساب والعقاب.
من بين احابيل هؤلاء الآثمين، محاولة العودة الى شماعة الطائفية رغم ان الطائفية كنهج قد تراجع خطابها، او يفترض هكذا، لتبرير نكبة "داعش" بالادعاء ان الانسحاب من الموصل امام داعش كان انسحاباً طائفياً، لأن 90 في المائة من الجيش هناك كانوا من السُنة!! الامر الذي لا يعني سوى قلب الحقائق والسعي الى اثارة الفتنة الطائفية من جديد، ومحاولة بائسة للتهرب من المسؤولية.
لقد كان الشحن الطائفي والقومي والعشائري والمحاصصة والفساد المالي والإداري والسياسي، وتدهور الخدمات خاصة الكهرباء والماء وانهيار المنظومتين التربوية والصحية وجيوش العاطلين عن العمل من الخريجين وأبناء الشعب الآخرين، والسعي الى مصادرة هامش الحريات العامة والشخصية، وقمع التظاهرات السلمية بتسليط المرتزقة عليها، والانفراد بالسلطة وتهميش الآخرين واقصاؤهم، والتدخلات الأجنبية في القرار العراقي، هي الأسباب الحقيقية التي مهدت لظهور داعش وتغولها، إضافة الى القادة الفاشلين والمتواطئين، وهذا غيض من فيض ما جرى في تلك السنوات العجاف، وما زال مستمراً الى هذا اليوم.

مرتضى عبد الحميد

*************

الحلبوسي: البرلمان يسعى الى حل أبرز مشاكل المحافظة ووضع حلول جذرية للخدمات
تقرير دولي: الحكومات منذ 30 عاما تنتهك حقوق البصرة والسياسيون يفاقمون العواقب
بغداد – طريق الشعب
أكدت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، في تقرير مطول لها صدر امس الإثنين، أن الحكومات العراقية لم تضمن حصول سكان البصرة على كفايتهم من مياه الشرب على مدى نحو 30 عاماً، محذرة من "تفشي الأمراض المنقولة بالمياه في المستقبل واستمرار المصاعب الاقتصادية".
وقالت المنظمة الدولية المعنية بحقوق الانسان، في تقرير صدر في 116 صفحة، بعنوان "البصرة عطشانة"، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان ازمة المياه وتداعياتها الخطرة في البصرة التي أدت الى دخول 118 ألف شخص على الأقل إلى المستشفى في 2018، جاءت "نتيجة لعوامل معقدة إذا تُركت دون معالجة، ستؤدي على الأرجح إلى تفشي الأمراض المنقولة بالمياه في المستقبل واستمرار المصاعب الاقتصادية”.

"قصيرو نظر"

وتقول المنظمة إن “السياسيين قصيري النظر يتخذون من زيادة هطول الأمطار سبباً لعدم حاجتهم للتعامل بشكل عاجل مع أزمة البصرة المستمرة، لكن البصرة ستستمر في مواجهة نقص حاد في المياه وأزمات تلوّث في السنوات المقبلة، مع عواقب وخيمة، إذا لم تستثمر الحكومة الآن في تحسينات مُستهدَفة وطويلة الأجل ومطلوبة بشدة”.

تقاعس حكومي

وأضافت أن “السلطات تقاعست عن إدارة وتنظيم الموارد المائية في العراق بشكل صحيح، ما حرم الناس في محافظة البصرة عددهم 4 ملايين نسمة – من حقهم في الحصول على مياه شرب مأمونة لعقود من الزمن، بما في ذلك خلال فترة الاحتلال و السلطة المؤقتة للتحالف بقيادة الولايات المتحدة وبريطانيا. لكن الإخفاقات الحكومية المتعددة منذ الثمانينات، بما في ذلك الإدارة السيئة لمنابع المياه في أعلى النهر، وعدم كفاية التنظيم المُطبّق على التلوّث والصرف الصحي، والإهمال المُزمن وسوء إدارة البنية التحتية للمياه، تسببت في تدهور نوعية هذه المجاري المائية.

الطحالب الضارة

ووجدت هيومن رايتس ووتش أدلة على تكاثر كبير محتمل للطحالب الضارة على طول شط العرب وسط مدينة البصرة، والذي قد يكون مسهماً في الأزمة الصحية صيف 2018. كما أظهرت صور الأقمار الصناعية التي حللتها هيومن رايتس ووتش تراكم النفايات على طول القنوات في جميع أنحاء البصرة التي تصب في شط العرب وسط مدينة البصرة، من آذار 2018 إلى في شباط 2019.
يمكن أن تسهم النفايات في المياه وارتفاع درجات الحرارة المرتبطة بتغيّر المناخ في هذا الوضع، لكن يبدو أن الحكومة لم تنظر فيه، وان المختبرات التي اختبرت عينات المياه في ذلك الوقت لم تقم أبدا بفحوص بحثا عن الطحالب الضارة.

تسرب نفطي

حتى عند إضافة الكلور، فإن المستويات العالية من التعكر أو الملح في الماء تجعل "الكلورة" أقل فعالية لقتل البكتيريا. كما أن شبكة أنابيب البصرة مشققة، وتدخل المياه الجوفية الملوّثة بالبراز إلى الشبكة بحيث أن كمية الكلور المُضافة في محطات المعالجة لن تُعالج على الأرجح بشكل فعال الملوّثات الجديدة التي تدخل النظام.
علاوة على ذلك، تغض السلطات الطرف عن الأنشطة التي تلوّث موارد البصرة المائية. عبر مراجعة صور الأقمار الصناعية، اكتشفت هيومن رايتس ووتش تسرّبين نفطيين محتملين في شط العرب وسط البصرة خلال 2018، بالإضافة إلى خطي أنابيب تحت الأرض يُطلقان دوريا ما يبدو أنه كميات كبيرة من المخلّفات في المياه.
اظهرت صور الأقمار الصناعية ما يبدو تسربا نفطيا محتملا إلى شط العرب بالقرب من حقل نهر بن عمر النفطي، وهو موقع تديره “شركة نفط البصرة” الحكومية، على بعد حوالي 25 كيلومترا من مدينة البصرة، وقد استمر التسرب 10 أيام على الأقل.

فيروسات وطفيليات

الأسباب المحتملة للأمراض في 2018 تشمل الفيروسات (مثل النوروفيروس)، والطفيليات (الجيارديا أو الكريبتوسبوريديوم)، والبكتيريا (الإشريكية القولونية)، والمعادن السامة من مياه الصرف الصحي والتلوّث الزراعي والصناعي، وقد تكون الملوحة العالية للمياه قد أسهمت أيضا في تفشي المرض، وفقا لخبراء شاركوا في اختبار عينات المياه خلال الأزمة.
لا يوجد في العراق نظام تحذيري في مجال الصحة العامة لإبلاغ السكان عندما تكون مياه الشرب في مجتمع ما ملوّثة، أو يُشتبه بتلوّثها، وعن الخطوات التي ينبغي اتخاذها لتخفيف الضرر.

انتهاك حقوق سكان البصرة

ويمضي التقرير الدولي، قائلا، لم تُنجَز المشاريع الهندسية الحكومية لتحسين نوعية المياه بسبب سوء الإدارة والفساد. لسنوات، كان المزارعون والشركات يستغلون قنوات المياه العذبة ولا يتركون ما يكفي من المياه لمحطات معالجة المياه العامة في البصرة لتأمين مياه الشرب.
هذه الإخفاقات مجتمعة تنتهك حقوق سكان البصرة في المياه، والصرف الصحي، والصحة، والمعلومات والملكية (الأراضي والمحاصيل) التي يكفلها القانون الدولي والوطني.

البرلمان ومشاكل البصرة

وفي موضوع ذي صلة، أكد رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، أن "مجلس النواب يسعى خلال هذه الدورة وبالتنسيق مع الحكومة إلى العمل على حلِّ أبرز مشاكل محافظة البصرة، ووضع حلول جذرية لملف الخدمات فيها".
جاء ذلك، خلال استقباله عدداً من الشيوخ والوجهاء وعلماء الدين من محافظة البصرة وأقضيتها، بحضور النائب الأول حسن الكعبي والنائب الثاني بشير الحداد وعدد من رؤساء الكتل البرلمانية.
وقال الحلبوسي بحسب بيان لمكتبه، ان "مجلس النواب وضع أولويةً للبصرة في الموازنة العامة، وسيستمر بتعزيزها في الموازنات المقبلة، مع الأخذ بالحسبان تدوير الفائض إلى موازنتها في العام المقبل، كما سيسعى إلى إيجاد معالجة لتحسين الأوضاع الاجتماعية لمعدومي الدخل، ودعم القطاع الخاص وتطويره، والاستثمار؛ لتوفير فرص العمل والقضاء على البطالة".

**************

الثقافة البرلمانية
ترفض استحداث لجنة "الاعلام والاتصالات"
بغداد – طريق الشعب
أعربت لجنة الثقافة والاعلام والسياحة والآثار في مجلس النواب، عن رفضها التام قرار مجلس النواب باستحداث لجنة جديدة سميت (لجنة الاعلام والاتصالات). وذكرت اللجنة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس وأعضاء رئاسة مجلس النواب خالفوا نص المادة (37) والمادة (٩) من النظام الداخلي للمجلس , من خلال طرح موضوع استحداث اللجنة المذكورة والتصويت عليها بغياب اعضاء لجنة الثقافة والاعلام، ومخالفته السياقات المعمول بها في البرلمان". وأضافت "أنها ستذهب الى السياقات القانونية بعد ان جمعت تواقيع أكثر من 110 نواب، وتطالب هيئة الرئاسة الموقرة بمراجعة القرار"، مشيرة الى "انها ستتخذ الاجراءات المناسبة في حال عدم الاستجابة".

**************

استمرار عمليات "إرادة النصر" شمالي بغداد
بغداد – طريق الشعب
كشفت خلية الاعلام الأمني، عن نتائج المرحلة الثانية من عمليات "إرادة النصر" شمالي العاصمة بغداد، بعد مرور 3 أيام على انطلاقها.
وذكرت الخلية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "قوة من قيادة قوات الشرطة الاتحادية، خلال عملية إرادة النصر شمال العاصمة بغداد، تمكنت من العثور على وكر للإرهابيين وسلاحين نوع احادية عيار 14,5ملم، إضافة إلى تفجير عبوة ناسفة".
وأضاف البيان، أن "القوة فتشت 25 مسكنا و5 دور متروكة و21 هيكلا و 60 بستانا و45 مبزلا و13 بحيرة أسماك و19 قناة اروائية، إضافة إلى تفتتيش 49 بحيرة فعالة و5 أخرى مجففة و4 مستنقعات و14 عجلة متروكة، فضلا عن تدقيق 62 شخصا أمنيا".
وأشار إلى أن "العمليات مازالت مستمرة في واجبها بحسب الخطة المعدة لهذا الغرض".
يذكر ان عمليات "ارادة النصر" انطلقت فجر السبت، بتوجيه من القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، وبإشراف قيادة العمليات المشتركة، في المناطق الممتدة بين حدود محافظات صلاح الدين والأنبار ونينوى وصولا إلى الحدود العراقية السورية لتعقب خلايا تنظيم داعش.

*************

تقرير: شبهات فساد في عمل البنك المركزي
رصد هدر للمال العام في عقد القطارات الصينية
بغداد – طريق الشعب
كشف مركز العراق للتنمية القانونيّة "ICLD"، امس الأثنين، عن 17 شبهة فساد تخص عمل البنك المركزيّ العراقيّ على مدى السنوات الماضية، فيما اعلن النائب عن تحالف سائرون، برهان المعموري، وجود شبهات فساد في عقد تجهيز القطارات الـ DMU ، مؤكدا أن قيمة الهدر في المال العام تصل إلى 50 مليون دولار.
تهريب العملة

وذكر مركز العراق للتنمية القانونيّة، في تقريره الذي رفعه الى المجلس الأعلى لمكافحة الفساد برئاسة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، واطلعت عليه "طريق الشعب"، أن التحقيقات السابقة حول شبهات الفساد في عمل البنك المركزي،
لم تجر بصورة متكاملة، ما تسبّب في إبقاء هذا الباب من الفساد مفتوحا بشكل أثّر سلبا على الاقتصاد العراقيّ، مبيّنا أن التحقيقات السابقة قد ركّزت على صحة الفواتير الصادرة من المصارف والشركات من الناحية الشكليّة فقط، مشيرا إلى ضرورة التأكّد من الجهات الرسميّة حول حقيقة استيراد البضائع والسلع بمبالغ مساوية لمبالغ الحوالات وفي حال ثبوت ذلك فستثبت جريمة مركّبة من التزوير والاحتيال وتهريب الأموال والإضرار بالاقتصاد العراقيّ.

فساد جديد

وأشار التقرير إلى عدم التحقّق من المصارف الدوليّة التي تم تحويل مبالغ الحوالات المزعومة إليها، والاستعلام عن حقيقة استلام الجهات ذات العلاقة لها أم تحويلها مجددا لصالح حسابات أخرى سواء في ذات البنك أو بنوك أخرى، وهنا ستثبت جريمة تهريب العملة بشكل يقينيّ، منوها إلى أن إدارة البنك المركزيّ قد ضاعفت عدد المصارف في العراق إلى ثلاثة أضعاف تقريبا دون دراسة جدوى ليفوق عدد المصارف العراقيّة عدد مصارف دول بريطانيا والإمارات والأردن ولبنان مجتمعة، وهو ما فتح باب فساد جديدا وهو بيع وشراء إجازات التأسيس، مطالبا بالتحقّق من إجازات شركات الصيرفة التي منحت في السنوات الثلاث الماضية، والتحقّق من المصارف التابعة لجهات سياسية أو المدعومة من قبلها وهو ما سيكشف الفساد السياسيّ، مختتما بالمطالبة بالتحقّق أيضا من المبالغة في بناء مبنى البنك المركزيّ الذي يراد تشييده.

هدر المال العام

وفي سياق متصل، قال النائب عن تحالف سائرون، برهان المعموري، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه تم مطالبة المجلس الأعلى لمكافحة الفساد بموجب كتاب رسمي بإجراء تحقيق في شبهات فساد تخص عقد تجهيز قطارات الـ DMU المرقم 37 لسنة 2012، مبينا وجود هدر بالمال العام نتيجة التلاعب بفقرات العقد بقيمة تصل إلى 50 مليون دولار.
وأضاف البيان انه "بتاريخ 15/12/2012 تم إبرام العقد مع شركةDEC الصينية بمبلغ 138 مليون دولار، وقد تم تحديد كلفة العقد استنادا للمواصفات الفنية المطلوبة، وهناك ملحق فني واحد فقط تم فيه تحديد المواصفات الفنية المطلوبة والتي لا يمكن تغييرها إلا في حالة تنظيم أمر غيار".
وأوضح انه "لا يوجد أمر غيار لهذا العقد، وقد أكد ذلك كتاب قسم العقود والشؤون التجارية المرقم 718 في 11/5/2016، وهو ما يعني عدم وجود أي تغيير في أي بند من بنود العقد"، مشددا على ضرورة أن يتم الفحص والاستلام بموجب العقد والملحق الفني.
وأشار إلى ان لجنة الفحص ولجنة الاستلام يجب أن تفحص وتستلم بموجب الملحق الفني المرفق للعقد، كاشفا عن وجود مخالفات تعاقدية جوهرية أدت إلى ظهور مشاكل فنية لا يمكن معالجتها إلا بتغيير التصاميم كليا.
وبين المعموري، ان الشركة الصينية لا تعترف بهذه المخالفات ولا تريد معالجتها بالتنسيق مع الكادر العراقي لأن الاعتراف بهذه الخروق يدل على تقصر الجانبين، مبينا وجود اختلاف في نوعية المحرك الرئيس المتفق عليه من نوعية معينة والعقد المنفذ على نوعية مغايرة بفرق في الأسعار يصل إلى 6 مليون دولار تقريبا.

مخالفات جسيمة

وتابع بالقول إن "هناك اختلافا في المولد الرئيس، فالمفروض ان المتعاقد عليه حسب المواصفات المطلوبة يكون من نوع (كمنز)، أما المنفذ من نوع (كتربلر)، وقيمة الفرق بين المحركين تبلغ مليوني دولار، والاختلاف الثالث كان في الركيبة (البوك الرئيس) ويصل الفرق فيها إلى 4 ملايين دولار".
وأردف ان "العقد تضمن أيضا وجود اختلاف في عدد محركات السحب، فالمتعاقد عليه هو (144) محرك سحب أميركي المنشأ والمنفذ حاليا هو (96) محرك سحب من منشأ صيني بقيمة فرق في السعر تبلغ (17) مليون دولار "، لافتا إلى وجود اختلاف في تصميم القطار بصورة كاملة، كونه مصمما للعمل على خطوط سكك ذات مواصفات اميركية أو أفضل منها خلافا لما جاء في العقد بالعمل على الخطوط العراقية.

************
الرفيق سامي عبد الرزاق "أبو عادل".. وداعا

غيب الموت في مدينة مالمو جنوب السويد الرفيق سامي عبد الرزاق " أبو عادل " بعد صراع مرير مع مرض عضال .
انحدر الراحل من عائلة بابلية معروفة، ودخل أبواب الكفاح السياسي وهو يافع، وتعرض منذ شبابه الى الملاحقة والاعتقال، خصوصا ايّام انقلاب شباط ١٩٦٣ الأسود.
عمل بهمة وحيوية في صفوف الحزب الشيوعي العراقي ، متنقلا من مهمة الى أخرى وفِي مواقع مختلفة. وبعد الهجمة الشرسة على حزبنا في أواخر ١٩٧٨ عمل الفقيد في التنظيم السري للحزب، ثم انتقل للعمل في حركة الأنصار – قاطع السليمانية، حيث عُهد اليه بمواقع مسؤولية.
برحيل أبي عادل فقدنا رفيقا مخلصا لحزبه ومبادئه، مدافعا أميناً عن مصالح شعبه، شجاعا احب رفاقه فبادلوه المحبة والاحترام.
وفي مناسبة هذه الخسارة الكبيرة نتقدم باحر التعازي والمواساة الى أهله ورفاقه وأصدقائه ، متمنين للجميع الصبر والسلوان .
الذكر الطيب للراحل الكبير الرفيق أبو عادل.

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
٢١-٧-٢٠١٩

*****************

إيران تُخطط لزيادة صادرات الكهرباء إلى العراق

طهران - وكالات
كشف المدير التنفيذي لشركة كهرباء المنطقة الغربية في إيران، علي أسدي، أمس الاثنين، عن استراتيجية جديدة لزيادة صادرات الكهرباء إلى العراق.
ونقلت وكالة "فارس" للأنباء عن أسدي، قوله إن "شركة توليد ونقل وتوزيع الكهرباء توانير التابعة لوزارة الطاقة الايرانية، تبنت استراتيجية جديدة لرفع حجم تصدير الكهرباء للعراق"، مشيرا إلى أن "الشركة ستتمكن من خلال رفع طاقة الانتاج وتطوير شبكة خطوط النقل والتوزيع في المنطقة الغربية، من مضاعفة الطاقة التصديرية البالغة 600 ميغاواط".
وأوضح أن "إيران تصدر الطاقة بكميات ملحوظة الى دول الجوار عبر شبكة المنطقة الغربية، حيث تعد شركة الكهرباء في هذه المنطقة ممرا تصديريا للطاقة الى العراق".

 

استخراج رفات 94 ايزيديا من المقابر الجماعية

بغداد – طريق الشعب
اعلنت الامانة العامة لمجلس الوزراء، أمس الاول، انتهاء المرحلة الثالثة من فتح المقابر الجماعية الايزيدية، مؤكدة استخراج رفات 94 شخصاً.
وقالت الامانة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الفريق الوطني للمقابر الجماعية ممثلا بدائرتي المقابر الجماعية في مؤسسة الشهداء والطب العدلي في وزارة الصحة وكوادر وزارة شؤون الشهداء والمؤنفلين في اقليم كردستان، وبإشراف الأمانة العامة لمجلس الوزراء، انهى المرحلة الثالثة من عمليات فتح المقابر الجماعية".
واضافت الامانة، أن "العملية اسفرت عن استخراج رفات 94 شخصا من قرية كوجو إضافة الى القيام بفتح مقبرة اخرى خارج كوجو وتحديدا في منطقة الصباحية في قضاء سنجار من بين تلك التي خلفها تنظيم داعش الإرهابي ابان سيطرته على مناطق سنجار عام 2014".

 


حددت موعد إعلان نتائج السادي الإعدادي
التربيةتحمّلالطلبةمسؤوليةنسبالرسوب

بغداد – طريق الشعب
اعتبرت وزارة التربية العراقية، أمس الأول، نتائج الرسوب الحالية، طبيعيةً مقارنة بأرقام العام الماضي، محمّلة الطلبة مسؤولية نسب الرسوب العالية، وفيما أعلن مصدر خاص من الوزارة تحديد الأخيرة موعد اعلان نتائج السادس الاعدادي، حددت المديرية العامة للتقويم والامتحانات للوزارة، موعد اجراء امتحانات الدور الثاني للصفوف غير المنتهية، وللمراحل كافة.


نسب النجاح

قال الناطق الرسمي باسم الوزارة، فراس محمد، لبرنامج "ممنوع من العرض" الذي بثته قناة الفرات الفضائية، وتابعته "طريق الشعب"، ان "نسب النجاح في كل دول العالم لا تقاس على الدور الأول لان هناك دورا ثانيا ومؤجلين، لتُقسّم النسب بعدها على عدد الممتحنين"، مشيراً إلى إن "نسب النجاح في هذا العام كانت 34.7 في المائة وهي أفضل من العام الماضي الذي بلغت نسبته 32.4 في المائة".
وأردف، أن "نسب النجاح في مادة الإسلامية بلغت في العام الماضي 93 في المائة، بينما بلغت في العام الحالي 96 في المائة، ومادة العربي سجلت نسبة نجاح بلغت 83 في المائة، اما في هذا العام 88 في المائة، في حين كانت نسبة الإنكليزي في العام الماضي 49 في المائة، لتكون الان 67 في المائة"، موضحا أن "النجاح في مادة الرياضيات كان بنسبة 49 في المائة، والان بلغ 53 في المائة، وأن نسب النجاح هذه طبيعية جدا".

لوم الطلبة

وأشار الناطق الوزاري، إلى "تقديم دور ثان للطلبة الراسبين والسماح للطلبة المكملين بثلاث مواد بالدخول لأداء الامتحانات النهائية، فضلا عن رفع درجات طلبة السادس الابتدائي والثالث متوسط، من 45 إلى 50 درجة، وفي جميع المواد، وفقا لنظام التربية"، محملاً "الطالب مسؤولية نسب الرسوب العالية لهذا العام والاعوام السابقة".
وأكد على أن "أفكار الطالب مشتتة بين الملازم والمرشحات ولا يعتمد على المناهج الدراسية"، مبينا" حاجة العراق الى بناء 12 الف مدرسة حتى عام 2020، وأن موضوع الأبنية يحتاج الى موازنة خاصة لبناء المدارس، والوزارة ممنوعة من البناء منذ عام 2013".
وشدد محمد، على أن "سبب تدهور بعض المسائل في وزارة التربية يعود إلى قلة الموازنات، مؤكدا "الحاجة الى تغيير المناهج لتواكب التطور التربوي في العالم، مع الإشارة إلى أن بعض المافيات كانت تضغط بهذا الملف من اجل تغيير المناهج لتحقيق عوائد الفساد".
وأعتبر أن "المدارس الاهلية قللت الضغط على الحكومية وهي تخضع لضوابط مشددة من قبل وزارة التربية، رغم كثرتها"، حسب قوله.

نتائج السادس الاعدادي

من جانبه، أعلن مصدر خاص في اللجنة الدائمة للامتحانات بوزارة التربية، أن الأخيرة حددت موعد اعـلان نتائج الـدور الاول لمرحلة السادس الاعـدادي.
ونقلت وكالة المربد عن المصدر قوله، أن "الاعلان عن نتائج السادس الاعـدادي سيكون خلال الاسبوع الاول من شهر آب المقبل"، مؤكدا "اتمام تصحيح بعض المـواد بالكامل دون معوقات".
وأوضح المصدر الخاص، أن "الفاحصين في مركز فحص الـدراسـة الاعـداديـة اكملوا خـلال المـدة الماضية تصحيح عـدد من المـواد الامتحانية الخاصة بمرحلة السادس الاعدادي لامتحانات الدور الاول"، مفيدا بأن "التصحيح يجري من قبل لجان مختصة في كل مادة امتحانية، كما ان هناك مرحلة لتدقيق الـدفـاتـر الامـتـحـانـيـة الالـكـتـرونـيـة".

اعلان قبل العيد

ولفت المصدر، إلــى انــه "يـتـم اسـتـخـدام الـقـارئ الالكتروني بهذا الصدد ضمانا لدقة الدرجات وسرية الدفتر الامتحاني"، مشيرا إلى إن "المديرية العامة للتقويم والامتحانات، تعمل جاهدة من اجل اكمال التصحيح لجميع المواد الامتحانية بغية اعلان نتائج الدور الاول قبل حلول عيد الاضحى المبارك"". واضاف، أن "اللجنة الدائمة للامتحانات حــددت مـوعـد اعـلانـهـا خـلال المــدة مـا بـين الاول الــى الــخــامــس مــن شـهـر آب المــقــبــل، ليتسنى للطلبة المكملين مراجعة المنهاج الـدراسـي حتى حلول موعد بدء امتحانات الدور الثاني"، منوها على أن "اعــلان النتائج سيكون مـركـزيـاً فـي بغداد ومحافظات البلاد، وسينوه عن ذلك عبر الفضائية التربوية"، فيما لفت إلى "عدم الاعتماد على المواقع الوهمية التي تعمل على استغلالهم مادياً".
الدور الثاني "لغير المنتهية"

وفي غضون ذلك، حددت المديرية العامة للتقويم والامتحانات، في وزارة التربية، أمس الأول، موعد اجراء امتحانات الدور الثاني للصفوف غير المنتهية للمراحل الدراسية كافة للعام الدراسي 2018 - 2019 .
وذكرت مديرية العلاقات العامة والاعلام بالوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الامتحانات تبدأ يوم الاحد الموافق 15 ايلول 2019"، مفصحة عن "موعد بدء العام الدراسي الجديد 2019-2020 والذي سينطلق يوم 25 أيلول 2019.

 

عبد المهدي يبحث مع روحاني
نزع فتيل الأزمة في المنطقة

بغداد – طريق الشعب
التقى رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي في العاصمة طهران، أمس الاثنين، الرئيس الايراني حسن روحاني. وذكر بيان لمكتب عبد المهدي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "جرى خلال اللقاء بحث العلاقات بين البلدين والشعبين الجارين وتطورات الاوضاع في المنطقة وسبل نزع فتيل الأزمة الراهنة". وكشفت مصادر إيرانية، عن ان زيارة عبد المهدي لإيران ستستغرق 3 ساعات فقط، مشيرة الى انها تأتي في إطار الجهود العراقية لخفض التوتر بين إيران من جهة والولايات المتحدة وبريطانيا من جهة ثانية. وكان رئيس مجلس الوزراء قد وصل إلى طهران، أمس الاثنين، على رأس وفد ضم وزراء المالية والنفط والدفاع والنقل ومستشار الأمن الوطني وعددا من المسؤولين والمستشارين.


استنكار طلابي وشبابي للقصف التركي على الاراض العراقية
بغداد – طريق الشعب
ادانت اتحادات الشبيبة الديمقراطي العراقي، والشبيبة الكردستاني، والطلبة العام في جمهورية العراق، أمس الاثنين، عمليات الاعتداء التركي المتكررة على العراق. وذكرت الاتحادات في بيان مشترك تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أن "الحكومة التركية تتصرف على نحو غير مسؤول، ومن دون مراعاة القوانين الدولية واحترام حسن الجوار وتكرر قصفها التركي لقرى في اقليم كردستان بحجة ملاحقة حزب العمال الكردستاني، وهو خرق واضح لميثاق الامم المتحدة".
وأوضحت، ان "القصف على قرى الاقليم ادى الى قتل العديد من الاطفال والنساء والشباب وتسبب في نزوح الفلاحين والمزارعين"، وفيما ادانت "الاعتداء السافر على اهالي الاقليــم"، دعت "الحكومة التركية إلى احترام سيادة العراق والالتزام بالمواثيق والمعاهدات الدولية والكف عن التصعيد العسكري وإلحاق الأذى بالمواطنين". وتساءلت، عن "موقف الحكومة والبرلمان العراقيين حول هذه الاعتداءات المتكررة وما اتخذ بشأنها"، داعية "حكومتي بغداد والاقليم الى العمل على وقف هذه الاعتداءات".

التجارةكمياتالحنطةالمسوّقةبلغتأكثرمنأربعةملايينطن
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التجارة العراقية، أمس الإثنين، كميات الحنطة المسوقة من قبل الفلاحين للموسم الزراعي الحالي. وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "كميات الحنطة المحلية المستلمة من الفلاحين والمسوقين بأنواعها بلغت أربعة ملايين و380 الفاً و914 طناً، فيما حددت اللجنة المركزية للتسويق في الشركة العامة لتجارة الحبوب في الوزارة موعدا لإيقاف التسويق في محافظة نينوى وفتح مركز تسويق روڤيا".
واضاف البيان، أن "اللجنة عقدت اجتماعا ترأسه مدير عام الشركة نعيم محسن جبر، وجرى خلال الاجتماع استعراض المخطط البياني لحركة ومعدل التسويق اليومي في عدد من المراكز التسويقية في نينوى والتي تبين أن هناك كميات من الحنطة تنتظر التفريغ، ولكن الطاقات الخزنية أوشكت على النهاية، ما ادى الى انحسار حركة الاستلام".
وأوضحت الوزارة، انه "من أجل استيعاب باقي كميات الحنطة المحلية في نينوى قررت اللجنة المركزية للتسويق فتح مركز تسويق روڤيا ليستوعب باقي الكميات المتوقع تسويقها، واستثنائه من قرار ايقاف التسويق في المحافظة"، مشيرة إلى أن "اللجنة المركزية للتسويق في الشركة قد اوصت بإيقاف التسويق في نينوى اعتبارا من يوم الأول من آب المقبل سوى مركز تسويق روڤيا".


الزراعةتوضحقرارمنعاستيرادالبيضوالدجاجوالأسماك
بغداد – طريق الشعب
أوضحت وزارة الزراعة العراقية، أمس الإثنين، قرار منع استيراد الدجاج والبيض والاسماك الى البلاد.
وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "في الوقت الذي تبذل فيه وزارة الزراعة الجهود الكبيرة لدعم المنتج المحلي وتوفيره في الاسواق من منتجات نباتية وحيوانية والاسهام في نهوض الاقتصاد الوطني، فأنها تؤكد ومن خلال دائرة التخطيط والمتابعة على عدم منع استيراد اللحوم الحمراء وقد فاتحت الامانة العامة لمجلس الوزراء بخصوص فتح استيراد مقطعات ومصنعات لحوم الدواجن".
وأضافت، "كما تم فتح استيراد الاسماك البحرية المجمدة ولمدة ثلاثة أشهر لغرض المساهمة في سد حاجة السوق المحلية وبما لا يؤثر على الثروة السمكية"، مشيراً الى "رفع دراسة اخرى الى الامانة العامة لمجلس الوزراء حول الاحتياجات من مادتي الدجاج وبيض المائدة".
وأوضحت الوزارة، أن "قرار منع استيراد الدجاج والبيض والاسماك جاء تنفيذا لقرار مجلس النواب المرقم 41 المؤرخ في 6/ 5 / 2019 والذي اقر لحماية المنتج المحلي ولتحقيق الجدوى الاقتصادية المناسبة للمربين وتشجيع فرص الاستثمار وتشغيل الايدي العاملة".

لجنة مشتركة بين أربيل وبغداد لتسليم عائدات الـ250 ألف برميل يومياً
بغداد – طريق الشعب
أعلن النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني حسين نرمو، أمس الاثنين تشكيل لجنة مشتركة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان للمباشرة بتسليم عائدات 250 ألف برميل من النفط الخام يومياً إلى بغداد مقابل حصة الإقليم من الموازنة الاتحادية وصرف رواتب موظفيه. وقال نرمو في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن تشكيل اللجنة جاء بناءً على الاتفاق الذي جرى خلال زيارة رئيس حكومة الإقليم مسرور البارزاني الى بغداد ولقائه كلا من رئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس الحكومة عادل عبد المهدي ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي، حيث تم تشكيل لجان فنية للمباشرة بحل المشاكل العالقة بشأن تسليم الإقليم 250 ألف برميل من النفط الخام يومياً الى شركة تسويق النفط سومو.


رؤساء البرلمان العراقي يناقشون المنعطفات السياسية ويدعون
الى تحقيق الامن والاستقرار
بغداد – طريق الشعب
اعلن مكتب رئيس البرلمان السابق، سليم الجبوري، أمس الأثنين، أن رؤساء البرلمان منذ 2005 وحتى الان ناقشوا المنعطفات التي تمر بها العملية السياسية، فيما شددوا على ضرورة التعاون بين القوات الأمنية والأهالي لضبط الأمن.
وذكر مكتب الجبوري في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "رئيس البرلمان السابق استقبل يوم امس في منزله ببغداد رئيس مجلس النواب الحالي، محمد الحلبوسي، ورُؤساء مجلس النواب العراقي منذ عام 2005، وهم كل من حاچم الحسني، محمود المشهداني، إياد السامرائي، أسامة النجيفي"، مبينا انه "جرت مناقشة تطورات الأوضاع السياسية في العراق والمنطقة، وما تمر به من منعطفات في ظل تصاعد حدة الصراع في الشرق الأوسط، وسبل تخفيف تداعياتها على البلاد".
وأكد أن "المجتمعين اتفقوا على ضرورة الحفاظ على العملية السياسية وتصحيح مساراتها بما ينعكس بشكل ايجابي على الوضع العام في البلاد، والنأي بالعراق عن الصراعات الإقليمية"، مشيرا الى انه "تم بحث ملف اجراء انتخابات مجالس المحافظات وأهمية الاسراع في حسم التعديلات على قانون الانتخابات، وضرورة البناء على الانجازات التي تحققت بتشريع عدد من القوانين المهمة التي نص عليها الدستور".
وتابع البيان، أن "اللقاء تناول ‏الأوضاع الأمنية والمستجدات الحاصلة في حزام بغداد ومنها منطقة الطارمية، وجرى التشديد على ضرورة التعاون بين القوات الأمنية والأهالي لضبط الأمن ومنع التنظيمات الإرهابية من العبث بأمن البلاد".

 

خرجت بتوصيات عملية للمعالجة
الشيوعيالعراقيفيالبصرةيقيمطاولةمستديرةحولازمةالسكن
البصرة – طريق الشعب
نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، مؤخرا، طاولة مستديرة حول ازمة السكن حضرها عدد من الرفاق والاصدقاء، وأدارها الرفيق سكرتير المحلية، جمعة الزيني، مقدما خلالها تفاصيل عن الأزمة، فيما خرج الحضور بعد المداخلات والاضافات، بمجموعة من التوصيات التي تمثل حلا للأزمة والخلاص منها.
مقدمة حول الأزمة

وتحدث الرفيق الزيني بعد ترحيبه بالحضور، حول مشاكل السكن باعتبارها حصيلة أزمات متتالية للنظام الحالي، داعيا الى التباحث في شأن هذه المشكلة المستعصية عن الحل بسبب عدم التخطيط السليم، والتي اثّرت معالجاتها غير الجدية، على القطاع الزراعي خلال عمليات التجريف التي طالتها، فضلا عن مستوى القطاع النفطي وقطاعات اخرى كالبلدية والتوسع العشوائي الذي طرأ عليها.
وأوضح ان اللجنة المحلية للحزب، ارتأت التباحث والمناقشة المستفيضة حول القضية مع الطلبة والشباب والفلاحين والعمال والمهندسين ومن ذوي الاختصاص، منوها على أن دعوة وجهت أيضا الى البلدية والتخطيط العمراني لغرض الحضور والمشاركة وتقديم المعلومات، ولكن تم الاعتذار عن حضور الورشة، فيما لفت إلى الحصول على قرص مدمج يحتوي على بعض المعوقات القانونية التي تقف بالضد من تخطيطات المشاريع الاسكانية.
مداخلات عديدة

وفي غضون ذلك، استعرض الرفاق والأصدقاء في مداخلاتهم جوانب مهمة تخص الموضوع، فيما تم التوصل الى نقاط عدّة كتوصيات ناتجة عن الطاولة ومنها "اجراء تخطيط سليم واعداد الاحصائيات الدقيقة ونقل ساكني العشوائيات الى اماكن اخرى، فضلا عن حل مشكلة العشوائيات في تحديد احصائية دقيقة شاملة تكون كقاعدة بيانات".

توصيات مهمة

وأشارت التوصيات أيضا إلى "اهمية السكن العامودي والافقي بما يتناسب مع ذوي الدخل المحدود، مع منح التسهيلات، وتشكيل لجنة للتنسيق بين الادارة المحلية والحكومة الاتحادية"، في حين جرى التشديد على "منح القروض الميسرة وتفعيل دور الصندوق الاستثماري، وتشجيع القطاع العام والقطاع الخاص والمشترك وتفعيل دوره في حل مشاكل السكن".
وتضمنت "تشجيع الاستثمار وبالذات الاستثمار الوطني والاجنبي وفق معايير محددة لا تسمح بالاستغلال، وانشاء مجلس محلي للأعمار، وإجراء حملة تثقيف اعلامية وعقد مؤتمر محلي واسع، فضلا عن حل المشكلة على شكل مراحل بسبب الاعداد الكبيرة لساكني العشوائيات
ومحتاجي السكن".
واكدت على "انشاء مدن جديدة متكاملة، وتوفير البنى التحتية للمواطن وتوفير الخدمات مجانا"، منوهة على ضرورة "توزيع الاراضي وانشاء المجمعات السكنية للمواطنين في جميع القطاعات الوزارية، وتجاوز الروتينية في انجاز معاملات التخصيص والبناء".

 


لجنة مشتركة بين أربيل وبغداد لتسليم عائدات 250 ألف برميل يومياً إلى سومو
بغداد – طريق الشعب
أعلن النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني حسين نرمو، أمس الاثنين تشكيل لجنة مشتركة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان للمباشرة بتسليم عائدات 250 ألف برميل من النفط الخام يومياً إلى بغداد مقابل حصة الإقليم من الموازنة الاتحادية وصرف رواتب موظفيه.
وقال نرمو في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن تشكيل اللجنة جاء بناءً على الاتفاق الذي جرى خلال زيارة رئيس حكومة الإقليم مسرور البارزاني الى بغداد ولقائه كلا من رئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس الحكومة عادل عبد المهدي ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي، حيث تم تشكيل لجان فنية للمباشرة بحل المشاكل العالقة بشأن تسليم الإقليم 250 ألف برميل من النفط الخام يومياً الى شركة تسويق النفط سومو.
ووصل وفد حكومي كردي الثلاثاء الماضي إلى بغداد برئاسة رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور البارزاني وعقد اجتماعات مع رؤساء الحكومة والجمهورية والبرلمان لحسم الملفات العالقة وإنهاء الخلافات بين المركز والإقليم.

 

طرابلس تتعرض لقصف جوي عنيف متبادل بين الفرقاء

طرابلس ــ وكالات
شهدت مناطق جنوب طرابلس، أمس الأول، تبادل ضربات جوية عنيفة بين قوات الجيش بقيادة حكومة الوفاق، وقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، في ظل مواصلة معسكر الأخير إطلاق التصريحات بشأن قرب "ساعة الصفر" لشن هجوم جديد على العاصمة الليبية.
وأعلنت قيادة قوات حفتر، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن "استهداف مواقع قوات الحكومة في معسكر اللواء الرابع بالعزيزية ووادي الربيع وعين زاره، وإسقاط طائرة مسيرة"، فيما كشف قوات الحكومة إنها "نفذت عملية في محور وادي الربيع تمكنت خلالها من تحقيق تقدم ناجح". وذكر مكتب الإعلام الحربي التابع لجيش الحكومة، في بيان صحفي، إن "قوات الجيش الليبي استهدفت قوات حفتر المتمركزة في إحدى عمارات وادي الربيع"، موضحة أن تلك القوات فرّت وتركت مواقعها وسط عمليات إسعاف واسعة بينهم". وفي غضون ذلك، أشارت وكالات الأنباء، إلى وقوع قتلى وجرحى خلال القصف الجوي، وسط مطالبات دولية مستمرة باللجوء إلى الحوار وانقاذ ارواح الاف المواطنين المهددين.

 

شرطة الاحتلال قمعت متظاهرين غاضبين من تفجير مساكنهم
اسرائيلتشنحملةتهديمللمنشآتالسكنيةفيالقدس
والسلطةالفلسطينيةتتحركلتدويلالقضية
القدس -وكالات
باشرت قوات الاحتلال الاسرائيلية، أمس الأول، بحملة لهدم المنازل والمباني التابعة للفلسطينيين في حي وادي الحمص بقرية صور باهر جنوبي القدس، بحجة قربها من الجدار الأمني، وفيما ادان مجلس الوزراء الفلسطيني عمليات الهدم، دعا الرئيس محمود عباس إلى تدويل القضية ونقلها عبر وزير خارجيته، إلى المحكمة الجنائية الدولية، لمخالفتها القانون الدولي والإنساني.
اعتداء سافر

اقتحمت القوات الإسرائيلية بأعداد كبيرة حي وادي الحمص لتنفيذ قرارات هدم منشآت سكنية بحجة قربها من الجدار الأمني في المنطقة، حيث تمركزت جرافات يرافقها مئات من عناصر الجيش والشرطة الإسرائيليين.
ووسط احتجاجات فلسطينية وانتقادات دولية، أعلنت ‏محكمة العدل العليا في إسرائيل "المصادقة على هدم 12 مبنى في حي ‎وادي الحمص، باعتبارها غير مرخصة وغير شرعية، مما يجعلها خطرا أمنيا"، مدعّية بأنه "يتم التعامل حاليا مع السكان المحليين بشكل إنساني".

تدويل القضية

من جانبه، أدان مجلس الوزراء الفلسطيني، عمليات الهدم الإسرائيلية للبنايات السكنية الفلسطينية في القدس، مطالبا المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية والحقوقية بالتصدي لممارسات التهجير القسري التي تنفذ بدعم مطلق من الإدارة الأمريكية، حسب قوله.
وقال رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد أشتية، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عمليات هدم المباني السكينة في واد الحمص تمثل انتهاكا للقانون الدولي والإنساني"، مبينا بأن "معظم المباني التي هُدمت والمهددة بالهدم تقع ضمن المناطق المصنفة (أ) و (ب)، والاحتلال بهذا ألغى تصنيفات المناطق، ما يدعونا إلى رفض هذه التقسيمات الإسرائيلية لمناطقنا الفلسطينية، بعد أن فرض الاحتلال واقعا مخالفا للقانون الدولي والاتفاقيات الموقعة بشكل أحادي".
وتابع اشتية، أن "الرئيس محمود عباس أصدر تعليماته لوزير الخارجية رياض المالكي بإضافة هذا الاعتداء الإجرامي إلى ملف محكمة الجنائية الدولية الذي كنا قد تقدمنا به في الماضي، وبهذه المناسبة نستنكر تصريحات مسؤولي الإدارة الأمريكية الأخيرة والخطيرة، التي تنكر واقع ظلم الاحتلال لشعبنا ومن ينكر الاحتلال ويبرر له هو شريك فيه".
استخدام المتفجرات

وفي السياق، أوضح رئيس لجنة أهالي حي وادي الحمص، حمادة حمادة، أن القوات الإسرائيلية حاصرت عدة بنايات لعائلات فلسطينية في الحي، وزرعت متفجرات لهدمها.
وأشار حمادة في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إلى أن "خطر الهدم يهدد 16 بناية في الحي تضم أكثر من 100 شقة، بعضها مأهول بالسكان والبعض الآخر قيد الإنشاء، علما أن البنايات تقع في المنطقة (أ) الخاضعة للسلطة الفلسطينية حسب الاتفاقيات الموقعة وحاصلة على تراخيص من وزارة الحكم المحلي، إلا أن إسرائيل تصر على هدمها بحجة قربها من الجدار الأمني".
ويعارض الفلسطينيون بشدة عملية الهدم هذه خوفا من أن يصبح هذا الحادث سابقة يتبعها هدم مماثل في بلدات أخرى على طول الجدار الذي يمتد الى مئات الكيلومترات حول وعبر الضفة الغربية المحتلة.

اعتداءات على المدنيين

وفي غضون ذلك، أفادت مصادر فلسطينية، بإصابة عدد من الفلسطينيين في مواجهات اندلعت أمس الاثنين، مع الشرطة الإسرائيلية أثناء الاحتجاجات المنددة بعمليات الهدم من خلال التفجير بالديناميت.
وأوردت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" أن "أكثر من عشرة فلسطينيين من سكان حي واد الحمص، أصيبوا على يد القوات الاسرائيلية التي شرعت في هدم المباني السكنية باكرا"، موضحا أن "ألفلسطينيين أصيبوا اثناء الاعتداء عليهم من قبل عناصر الشرطة الإسرائيلية بالضرب ورش الغاز الحارق على الوجوه".

 

المعارضةالسودانيةنسعىالىعمليةسلامشاملةفيالفترةالانتقالية
الخرطوم -وكالات
أعلنت قوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، أمس الاثنين، مشاركتها في مشاورات العاصمة الإثيوبية أديس أبابا مع الجبهة الثورية السودانية المسلحة، مؤكدة سعيها الى الترتيب لعملية سلام شاملة خلال الفترة الانتقالية.
وقالت قوى إعلان الحرية والتغيير في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "معالم الثورة لن تكتمل إلا بتحقيق السلام الشامل العادل الذي ينصف جميع السودانيين وخصوصا في مناطق النزاعات والحروب"، مؤكدة "المشاركة في المشاورات التي تضيّفها إثيوبيا مع الجبهة الثورية السودانية في إطار تحقيق أهدافها".
وتابعت، إننا "نؤمن بأن القوى والكتل السياسية التي حملت السلاح لديها قضايا ومطالب مشروعة، وأن قوى الحرية والتغيير، تسعى خلال مشاوراتها مع حملة السلاح الى الترتيب لعملية سلام شاملة ومرضية لجميع الأطراف خلال الفترة الانتقالية، وكذلك لتضمين مطلوبات السلام والاستقرار في الإعلان الدستوري المقبل باعتبار أن التغيير يجب أن يشمل جميع المواطنين، فضلا عن كيفية التواصل مع الحركات المسلحة الأخرى خارج قوى الحرية والتغيير". وشدد البيان، على أن "هذه المشاورات ليست محاصصات أو تقسيمة كراسي يستأسد من خلالها قوم على آخرين ولا صراع حول هياكل أو مناصب، بل هي ائتمار لرغبة شعوب لاكت الصبر والظلم وعانت من التهميش، وهي تسعى الى ضمانات والتزامات مُستحقَّة لشعوب السودان المتضررة".
يُذكر ان وكالات أنباء عديدة أفادت بأن المشاورات الحالية بين الطرفين في أثيوبيا لم تحقق تقدما ملموسا حتى الان.

 

اليابانفوزالائتلافالحاكمبالانتخاباتدوناكثريةدستورية

طوكيو -وكالات
تصدر الائتلاف الحاكم بقيادة رئيس وزراء اليابان، شينزو آبي، أمس الاثنين، انتخابات مجلس الشيوخ، لكنه فشل في الحصول على ثلثي المقاعد اللازمة لتعديل الدستور، وفقا للنتائج النهائية المنشورة.
وبحسب وكالات الأنباء، فقد حصل ائتلاف الحزب الديمقراطي الليبرالي وحليفه حزب "كوميتو" على 141 مقعدا، بينما حصلت المعارضة وأحزاب أخرى على 104 مقاعد.
وكان لدى المعسكر الحاكم قبل الانتخابات 147 مقعدا، ولدى المعارضة 90، وهكذا تكون المعارضة قد عززت موقعها في مجلس الشيوخ بالبرلمان.
واستند رئيس الوزراء إلى نتائج الانتخابات الحالية للمجلس الأعلى، ليعلن أن الناخبين يؤيدون الاستقرار السياسي.
من جانبه قال زعيم الحزب الديمقراطي الدستوري المعارض، يوكيو إيدانو، إنه في الانتخابات المقبلة سيكون أمام الناخبين في مجلس النواب فرصة لتحقيق التغيير في البلاد.
وخلال عملية التصويت التي تمت أمس الأول، تم انتخاب 124 عضوا جديدا في المجلس الأعلى، فيهم 50 من قوائم الأحزاب و74 بواسطة نظام الأغلبية، فيما فاز الائتلاف الحاكم بـ 71 مقعدا، والمعارضة بـ 53 في مجلس الشيوخ.
ويحتاج الائتلاف الحاكم إلى ثلثي المقاعد في مجلس الشيوخ للتمكن من إدخال تعديلات على دستور البلاد، بينما تحاول حكومته الإشارة إلى قوات الدفاع في دستور البلاد حتى لا يستطيع أحد وصف وجودها بالمناهض للدستور.
وفي المقابل، أعربت البلدان المجاورة، وبشكل أساسي الكوريتان مرارا وتكرارا عن مخاوفها من أن طوكيو بتعديلها الدستوري لتشكيل جيش جديد تحاول إحياء الروح العسكرية اليابانية التي عانى منها الشعب الكوري في الحرب العالمية الثانية.

 

توترمتصاعدواتهاماتمتبادلةبينطهرانولندنجرّاءأزمةالناقلات
متابعة – طريق الشعب
دعت الحكومة البريطانية، أمس الاثنين، إيران إلى الإفراج عن ناقلتها، "ستينا إمبيرو"، وطاقمها، واصفة احتجازها في مضيق هرمز بأنه غير قانوني.
وقال المتحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، في مؤتمر صحفي عقب اجتماع الأزمة بشأن قضية الناقلة المحتجزة لدى إيران، وتابعته "طريق الشعب"، أن "إيران احتجزت السفينة تحت ذريعة زائفة وغير قانونية، ويجب على الإيرانيين الإفراج عنها وعن طاقمها فوراً".
ويأتي ذلك، وسط توقعات بأن يدلي وزير الخارجية، جيريمي هانت، بيانا أمام البرلمان في وقت لاحق للرد على الانتقادات الإيرانية التي تفيد بانه كان يجب على بريطانيا مرافقة ناقلتها.
وبحثت ماي التي تغادر منصبها الأربعاء، خلال اجتماع الازمة الذي ترأسته، الوضع مع أعضاء حكومتها والرد على إيران، وكيفية تأمين حركة الشحن في المضيق الحيوي لإمدادات النفط في العالم، فضلا عن حفظ سلامة الملاحة في الخليج، وفق ما أوضحت رئاسة الحكومة.
من جهتها، نشرت وكالة "فارس" الإيرانية، يوم أمس، أول صورة يظهر فيها أفراد طاقم ناقلة النفط البريطانية التي احتجزها الحرس الثوري الإيراني في مضيق هرمز، والبالغ عددهم 23 شخصا.
وأعلنت شركة "ستينا بالك" البريطانية المشغلة للناقلة، أمس الأول، أنها طلبت رسميا زيارة أفراد طاقم الناقلة، لكنها لم تتلق ردا من الجانب الإيراني، الذي افاد بأن الناقلة البريطانية خالفت قوانين الملاحة، واصطدمت بسفينة صيد في مضيق هرمز.
وفي الأثناء، دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف جميع الأطراف للعمل على تجنب ما وصفها بالكارثة التي لا يمكن تجاهل احتمال حدوثها. وقال ظريف في مقابلة مع شبكة "سي.أن.أن" الأمريكية وتابعتها "طريق الشعب"، إن "ترامب لا يسعى إلى حرب مع إيران، لكن الدائرة المحيطة به تسعى الى عكس ذلك"، في اشارة منه إلى حكومة لندن، محذرا من أن "سوق الطاقة العالمية لن تصمد من دون النفط الإيراني".
يُذكر ان أسعار النفط العالمية سجّلت ارتفاعا وسط زيادة التوترات الأخيرة في الشرق الأوسط.

 

مستفيدة من التشريعات الأوربية في التضييق على اللاجئين
إدارةترامبتصعدمن
اجراءات محاصرةالمهاجرينوقمعهم
رشيد غويلب
شددت حكومة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مجددا سياسة العزل والتضيق ضد المهاجرين واللاجئين. واعلنت وزارة الأمن الداخلي والعدل الأمريكية، تطبيق قاعدة "البلد الثالث" المطبقة في اوربا منذ بداية التسعينيات للحد من تدفق اللاجئين الى القارة العجوز. وبموجب هذه القاعدة، لا يحق لمن يدخل الولايات المتحدة عبر بلد ثالث تعده السلطات "آمنا" تقديم طلب للحصول على اللجوء.
ويأتي هذا الاجراء للحد من الزيادة الكبيرة في اعداد الفارين من العنف والفقر من بلدان أمريكا الوسطى عبر المكسيك إلى الولايات المتحدة. من جانبه انتقد وزير الخارجية المكسيكي مارسيلو إبرارد عدم علم بلاده بهذا التضييق قبل الشروع في تنفيذه. وتم كذلك الكشف عن أن الرئيس الغواتيمالي جيمي موراليس، المتهم بالفساد، كان على وشك عقد اتفاقية تعلن غواتيمالا "دولة ثالثة آمنة" ، لكن المعارضة نجحت في منعه من السفر الى الولايات المتحدة.
بالإضافة إلى ذلك، أعلنت الولايات المتحدة عن خطط لفتح مركز استقبال جديد للمهاجرين دون السن القانونية في تكساس. لقد أدت عمليات فصل اطفال العوائل المهاجرة عن ذويهم الى موجة من النقد والغضب في جميع أنحاء العالم. وشهدت مراكز احتجاز المهاجرين على الحدود الامريكية حالات وفاة، وتحدث القاصرون عن تعرضهم الى اعمال عنف واغتصاب في هذه المراكز.
ونقلت صحف امريكية عن محامين، زاروا هذه المراكز قولهم ان تلك المراكز مرعبة مكتظة تنتشر فيها الفوضى والمرض والقذارة. المعتقلون يبقون لأسابيع طويلة. وتفتقر هذه المراكز الى الحد الادنى من ظروف حياة انسانية. وان القاعات مصممة لاستيعاب 135 انسان، يحتجز فيها 900 مهاجر، ولأسابيع طويلة، مما يضطر المحتجزين الى الوقوف لضيق المكان. الحراس يغطون أنوفهم بكمامات حماية من الروائح الكريهة والتلوث الحاصل. الأطفال يشتكون من الجوع، ومن عدم السماح لهم بالخروج خارج زنزاناتهم سوى لأوقات محدودة جدا، والاضطرار الى النوم على الأرض بدون افرشة او اغطية، وفي اجواء باردة جدا. بالإضافة الى ذلك تم التضييق على الصحفيين والمحامين وتحديد قدرتهم على الوصول الى تلك المراكز والاطلاع على ما يجري فيها.
وفيما تعالت الأصوات في الولايات المتحدة من اليسار وحتى اليمين المعتدل لتدين الأوضاع المزرية التي تعيشها عوائل المهاجرين، والتي بدأت اخبارها تتسرب الى الإعلام، والممارسات غير الإنسانية على الحدود. حيا ترمب بتغريدة المشرفين على تلك المراكز وعملهم العظيم ودعا المهاجرين المحتجين على هذه الظروف غير الانسانية، الى الكف عن التوافد الى الولايات المتحدة وبذلك ستحل المشكلة، اضاف "أؤكد لكم ان هؤلاء احسن حالا بكثير حاليا مما كانوا عليه في بلدانهم".
وكالعادة يتغاضى حكام الولايات المتحدة عن مسؤولية الولايات المتحدة الاساسية في تدهور الأوضاع في بلدان امريكا الجنوبية وبشكل خاص غواتيمالا، هندوراس والسالفادور، وهي البلدان الأساسية التي أتى منها معظم المهاجرين. واتبعت الولايات المتحدة، لعقود من الزمن، سياسات مدمرة تجاه هذه البلدان، مما دفع مئات الآلاف من سكانها الى الفرار من العنف والفقر والمخدرات، وان القضية بالنسبة لهؤلاء أصبحت مسألة حياة او موت.
وفي هذه الاثناء، نظمت في بورتوريكو سلسلة من الفعاليات حول ملف الهجرة وحقوق المهاجرين. وتحت شعار "العالم وطني، وبلا حدود!" نظمها تحالف واسع يضم منظمات اجتماعية ومنظمات نسوية من اصول افريقية وكنائس ومعاهد جامعية ومنظمة العفو الدولية. ويعمل التحالف على مواجهة "سياسة الموت وعدم التسامح المطلق للحكومة الأمريكية". والهدف هو تسليط الضوء على عمليات قمع المهاجرين وتعريفهم بحقوقهم.
وقد غادر الكثير من المواطنين بورتوريكو بسبب الفقر والبطالة. ويعيش قرابة 5.5 مليون مواطن في الولايات المتحدة وخصوصا في الشمال الشرقي وولاية فلوريدا، وهو عدد يفوق السكان الذين يعيشون حاليا داخل الجزيرة والبالغ 3.5 مليون. وبهذا يشكل هؤلاء ثاني أكبر مجموعة سكانية بعد المكسيكيين بين المهاجرين من أمريكا اللاتينية الى الولايات المتحدة.
وتولى حاكم بورتوريكو الحالي ريكي روسيلو منصبه في عام 2017 ووعد بإنهاء تبعية الجزيرة كمستعمرة للولايات المتحدة، وتحقيق الاعتراف بها كولاية فيدرالية، وجزء لا يتجزء من الولايات المتحدة. ان هذا الانتقال، في حال تحقيقه، سيسمح للجزيرة المثقلة بالديون بالاستفادة من قانون اعلان الإفلاس المعمول به في الولايات المتحدة.
وتشهد بورتوريكو حاليا احتجاجات واسعة، ضد سياسة التقشف الشديد، وسوء الادارة، بعد إعصار ماريا، الذي دمر الجزيرة في عام 2017.

 

 

 

 

 


ص5
جسدان

قصيدة للشاعر المكسيكي اوكتافيو باث (1914 – 1998)
ترجمها عن الروسية – أ. د. ضياء نافع
جسدان
يلتقيان -بعض الاحيان -
موجتين
في مياه البحر
ليلا..
+++
جسدان يلتقيان -بعض الاحيان -
جذرين متشابكين
في اعماق الارض
ليلا..
وفي بعض الاحيان
هما حجران باردان
في الصحراء
ليلا..
+++
وبعض الاحيان
سكيّنتان
حادتان
يتلامعان
ليلا..
+++
وبعض الاحيان
نجمان
من السماء
يسقطان
وفي الفضاء
يتلاشيان
ليلا ..
***********
في المعنى...
الرواية مدونة الوعي

أن تكتب عن فتاة اغتصبت بطريقة بشعة وعانت ظلم المجتمع لا يمكن إلا أن تستعير لغة خاصة ووصفًا خاصًا يناسب وعيها، وأن ترى العالم والعلاقات من خلال وعيها وفهمها البسيط، مثل تلك الشخصيات لا تحتمل البلاغة أو الأفكار المعقدة، فالرواية بمعنى ما مدوّنة البسطاء، لهذا أعتقد أن على الكاتب أن يتخلّى عن وعيه المثقف عندما يكتب، لتتمتع شخصياته بالمصداقية والعمق ولا تبدو منسلخة عن واقعها الحقيقي، نعم أعترف بأن المسألة ليست سهلة على الإطلاق، لكنها ضرورية في حالة الأدب الحقيقي والعميق.
لكن ما هو الوعي؟ وكيف تناسب الشخصية الذاتية وعيها في عالم موضوعي؟ إنّ كيفية تفكيرنا ومدى معرفتنا بطبيعة الوعي وارتباطه بالعالم الخارجي هو من يحدد ذلك في الحقيقة.
يعتقد ديفيد لودج في كتابه “الوعي والرواية” بأنّ الأدب هو سجلّ للوعي البشري، ويتعامل معظم كتّاب الخيال مع الوعي بطرق مختلفة، لكن أساسية، ومن خلال اختراع الوعي للشخصيات في الروايات يسعى الروائيون إلى نقل المشاعر الداخلية بواسطة الكلمات والتعبير عن التجربة الداخلية بطرق واقعية أو تسعى الى أن تكون واقعية وذات مغزى.
في كتابه “الوعي والرواية” يستكشف الناقد الأدبي الشهير ديفيد لودج كيفية تغير وتطور الوعي البشري بمرور الوقت، وكيف يؤثر ذلك على تجسيده في الرواية.
وحسب النظريات الغربية فإنّ الرواية استندت إلى الحركات والنشاطات الإنسانية في عصر النهضة، ويعتقد فلاسفة التنوير أن الذات حالة إنسانية مستقلة عن الجسد، بوصفها مجموعة التجارب والخلاصات والمشاعر والذكريات الحياتية التي تشكل في مجملها الأنا، وبالنسبة إلى ديكارت فإن الوعي البشري هو نقطة البداية للوجود، ومن ثم نقطة الانطلاق الرئيسة للخيال، لتصبح الرواية وسيلة لتجسيد الفكر والوعي البشريين.
لقد مكّن اختراع المطابع من توزيع الأدب على نطاق واسع وبتكلفة زهيدة، فأسهم ذلك في تحول القراءة إلى نشاط فردي خاص، مقارنة بالعروض العامّة للمسرحيات على سبيل المثال. ولعل الوعي يرتبط ارتباطًا عميقا بالكتابة الخياليّة، لأن الشخصيات هي مركز القصة، وكل شخصية من الشخصيات الروائية تندمج في حياة القارئ الداخلية الخاصّة بطريقة يحدّدها الكاتب نفسه. لكن كيف يتمكن المؤلفون من تجسيد الوعي في الشكل الأدبي؟ يستخدم دانيال ديفو، مؤلف روبنسون كروزو، على سبيل المثال، السيرة الذاتية الوهمية كوسيلة لنقل المعلومات وتجسيد العواطف، إذ تُعَد روايته بأكملها ما يشبه الاعتراف المتسلسل إلى درجة اعتقد معها الكثير من القرّاء بأنّها ليست عملًا خياليًّا على الإطلاق، بل سيرة ذاتية حقيقية. لقد اكتشف الروائيون اللاحقون أن الرواية بأكملها ليست بحاجة الى أن تُقرأ على شكل اعتراف بل وفق نمط غير مباشر يسمح للخطاب السرديّ بالتحرك بحريَّة بين صوت المؤلف وصوت الشخصية من دون الحفاظ على حدود واضحة بين الاثنين.
ووفقًا للودج فإنّ أول روائي إنكليزي اشتغل على هذه الإمكانية بالكامل كان جين أوستن التي حرصت على تجسيد السرد بواسطة الوعي. لكن يبقى تأثير الخطاب الحر غير المباشر مرهونًا بروايته من خلال وعي شخصية، وبهذه الطريقة يمتزج صوت الراوي بصوت الشخصية التي يشعر القارئ بحميميتها، وهو ما يمكن أن نصفه بإنشاء الشخصيات من خلال تمثيل أفكارها ومشاعرها الشخصية بدلا من وصفها بموضوعية، على افتراض أنّ القارئ سيستنتج البقية، لأنّه، حسب لودج دائمًا، يمتلك القدرة الفذّة اللازمة لتزويد تلك الشخصيات بالعاطفة والسلوك الأخلاقي المفقود في النصّ من خلال عالم متخيّل يستند إلى الحوار والحركات ولغة الجسد وتعبيرات الوجه والصور الموحية، لأن الوعي يرتبط ارتباطًا عميقًا بالخيال وهو الأمر الذي مهد الطريق لشعبية الروايات على مرّ الزمن.

محمد حياوي
************
سمير أمين : التخلف .. الوجه البشع للاستغلال
مقداد مسعود
اكتملت الشمعة الأولى في الشاطئ الآخر للإنسان الفذ المناضل الجسور سمير أمين في 12/ آب/ 2018
كتابتي هذه : تحية من أديب عراقي ينتسب الى معتزلة البصرة ...
(*)
الطفل المولود في قرية من قرى دلتا النيل 1931حين بلغ السادسة من عمره، رأى طفلا يبحث في المزابل عن قوت يومه، فهرع متوجعا لأمه يسألها: لماذا...؟!
أجابته أمه الفرنسية: المجتمع رديء ويفرض ذلك على الفقراء.
تأمل الطفل أمه وبكل عفوية الطفولة قال لها : إذن سأقوم بتغيير المجتمع .
مَن الذي في الطفل أنطق الطفل؟ أي فعل استباقي أعلنه الطفل سمير أمين؟
وأي وفاء لدى هذا الطفل الذي سيواصل الإسهام في تغيير العالم بلا توقف حتى الرمق الأخير وهو في منتصف العقد التاسع من عمره الفتي بالمعرفيات والنضالات والكشوفات المعرفية دفاعا عن إنسانية الإنسان في زمن التبادل غير المتكافئ وجحيم فائض القيمة المعولمة والعلاقة الجائرة بين المركز والأطراف ..
(*)
سمير أمين: مثقف عضوي منحدر من سلالة أقامت :(سلطة نافية للسلطة) جذره الثوري هذا، أوصله إلى كينونة شجرة باسقة أيضا في مقبرة بيرلاشيز، التي مازالت تستضيء من دماء كومونة باريس 1871 أبطالٌ واجهوا فرق الإعدام الفرنسية المستعينة بفوهات وجيش ألماني لقمع الحلم الطبقي في عهد لويس بونابرت أبن أخت نابليون
(*)
سمير أمين: شيوعي مصري عضو في حزب الراية، عقل اقتصادي متفوق على عقله وعلى عقل العصر الذي يحلمه، فذاكرته تفكرّ بالمستقبل ويعلنها في كتبه كلها
(لا يمكن أن يكون القرن الواحد والعشرين إحياءً للتاسع عشر، بل تجاوزاً للقرن العشرين. بهذا المعنى ستحتل قضية التنمية موقعاً أكثر مركزية مما كان لها في القرن المنصرم).. ربما لأن أمين من العقول التي ترى البنية الاقتصادية: من الكائنات الحيّة المتطورة، المترافقة للمتغيرات المنتظمة للوجود، إذن يمكننا القول ان سمير أمين من أولئك الداعين إلى (تقليد الجديد) وهو نتاج ثمرة القطيعة الحديثة الشهيرة مع التقليد، الذي دام طويلا بما يكفي – حتى الآن – لكي ينتج تقليدا جديدا قائما بذاته*الخروج من مصر / إيهاب حسن.
(*)
ليس بالاقتصاد وحده يحيا المناضل سمير أمين، فهو السياسي المؤرخ لمرحلة لم يكن فيها السارد العليم بل السارد المشارك حين ألفّ كتابين (الناصرية والشيوعية المصرية) و(قضايا الشيوعية المصرية) ومع اندلاع ما يسمى (الربيع العربي) كان أمين متابعا معرفيا لما يجري، ورأى في الانتفاضات الشعبية علامة أمل ميدانية على تهديم نفق الديكتاتوريات العربية، وترّقبَ نموذجا وطنيا شعبيا، مشروطاً بالركائز الثلاث الواجب توفرها:
• تطبيق الديمقراطية الخلاّقة، مجتمعيا وسياسيا.
• تنفيذ خطوات تقدمية،
• ترصين السيادة الوطنية
أمين يخشى الإجهاز على الانتفاضات الشعبية وحشرها في حيز شمولية الاسلمة، من خلال الدعم الغربي الكامل لمنظمات الإسلام السياسي. ومن خبراته المتنوعة في الاقتصاد والسياسة والنضال، يرى أمين إمكانية ذلك لأن (القوى السياسية الرجعية تقبل ممارسة السلطة في إطار النيوليبيرالية المعولمة والتخلي عن أي احتمال لتحقيق العدالة الاجتماعية والاستقلال الوطني)..ويرى أمين أن الإسلام السياسي نسخةٌ من نسخ الفاشية، خصوصا وأنه يتشارك معها في أهم خصائصها :
• (عدم تحدي جوانب أساسية من النظام الرأسمالي) ومن خلال هذا العدم سيكون الحفاظ على نموذح الرث للتنمية، الذي كان سائدا قبل الانتفاضة الشعبية.
• (اختيار أشكال الدولة البوليسية المناهضة للديمقراطية، في الإدارية السياسية، وفرض الأسلمة القسرية على القيم الأخلاقية)
• (لا يحقق برنامج الإسلاميين، تقدماً إلاّ في سياق حرب أهلية (بين السنة والشيعة على سبيل المثال، ولا ينجم عن ذلك غير الفوضى الدائمة) ويرى أمين وهذا غاية المنشود بالنسبة للعالم الرأسمالي الذي يرى في ذلك (ضمانة لأن تظل المجتمعات المعنية عاجزة تماما عن إثبات نفسها على الساحة العالمية) وهذا الخيار من منتوجات الإدارة الأمريكية والسوق الأوربية، ويرى أمين (أن الولايات المتحدة تخلت عن سعيها الى الحصول على شيء أفضل من، حكومة محلية مستقرة وخاضعة لها).. والمناضل سمير أمين لا يتوقف عند تفكيك الشفرة، بل يطالب قوة التحرر (قدرا أعظم من اليقظة من جانبنا، ومن المتوقع أن تتفاقم الأزمة، وبالتالي، يصبح التهديد باللجوء إلى الحلول الفاشية خطرا حقيقيا...) وموقفه هذا من الإسلام السياسي، هناك من يعده نوعا ً من الجمود العقائدي.
(*)
من وجهة نظر شخصية، أرى أن سمير أمين، تجسد عقلاً اقتصاديا من الطراز الأول في نسقه الرباعي التأليف :
• التراكم على الصعيد العالمي / دار أبن خلدون/ بيروت/ 1973
• التبادل غير المتكافئ وقانون القيمة/ دار الحقيقة/ بيروت/ 1974
• التطور اللا متكافئ / دار الطليعة/ بيروت/ 1974
• الإمبريالية والتطور اللا متكافئ/ منشورات منتصف الليل/ باريس/ 1976
في هذه الكتب الأربعة، أصلّ سمير أمين بصمة اقتصادية للعالم الثالث وستعرف من خلاله والتي لاقت صدى كبيرا ولا تزال : (نظرية المركز والأطراف) ..
يرى أمين أن التخلف ليس نقصا تنمويا: التخلف هو الوجه البشع للاستغلال الرأسمالي الذي أثري ثراءً فاحشا من خلال نهبه ثروات البلاد التي استعمرها. وهكذا تتكدس في القبضة الرأسمالية العالمية: العسكرتارية، السيطرة على منابع الثروات الطبيعية، غزو الفضاء، السيطرة أيدلوجيا وإعلاميا، ومخالب التكنولوجيا وهكذا يكون ميزان القوى بيد قوة الرأسمال الإمبريالي : التي ستنتج تبادلا غير متكافئ الذي سينتج بدوره : عدم المساواة، حيث تنتج غابة الرأسمال : تقسيما دوليا للعمل.. وبحسب سمير أمين سينشطر العالم شطرين :
• دول المركز الغنية
• دول الأطراف الفقيرة
وبالطريقة هذه :(يعمل النظام العالمي من خلال تقسيم العمل بين الدول. حيث يكون دور دول الأطراف توفير المًدخلات المنخفضة القيمة في المسارات العالمية، بأسعار أقل كلفة من قيمتها الفعلية، فيصبح الطرف متخصصا في إنتاج السلع الاولية، مثل المحاصيل الزراعية والخامات الأولية، التي تصدّر بطريقة أساسية إلى المركز ../ الأستاذة ميسون بكرية/ فك الارتباط مقابل التوسع الرأسمالي/ موقع بدايات لكل الفصول ) إذاً العالم الذي صيّروه ثالثا يعاني الإفقار وليس الفقر، والإفقار سببه الإمبريالية السلاّبة النهّابة لثروات الدول المفقرة .وهذا هو الذي فضحه وواصل فضحه حتى الرمق الأخير : المناضل والمفكّر سمير أمين . وفي كتابه (ما بعد الرأسمالية المتهالكة) يؤكد أمين أن (العالم ينتج والولايات المتحدة تستهلك، والولايات المتحدة تشبه أفضلية قنّاص يغطي عجزه الآخرون طوعا أو قسراً. والوسائل التي تستخدمها واشنطن للتعويض عن عجزها متنوعة : انتهاكات متكررة للمبادئ الليبرالية، والبحث عن أرباح فوق العادة (الدافع الحقيقي للحروب في آسيا الوسطى والعراق) ..ومن جانب أهم يؤكد أمين (يعيش الاقتصاد الأميركي طفيليا على حساب شركائه في النظام) ..أما الديمقراطية الأمريكية فهو يرى فيها النموذج الأمثل لما يسميه (الديمقراطية المنخفضة التوتر) وبرأي أمين أن اشتغال هذه الديمقراطية يشترط الفصل بين : إدارة الحياة السياسية، القائمة على ممارسة الديمقراطية الانتخابية، وإدارة الاقتصاد، المحكومة بقوانين تراكم الرأسمال، ولا يتعرض هذا الفصل لأي تشكيك جذري بل يشكل جزءاً مما يسمى الإجماع العام، في حين أنه يُعدِم الطاقة الخلاقة للديمقراطية السياسية، فهو يخصي مجلس النواب وسواه وهكذا تكون المؤسسات التمثيلية : عاجزة أمام السوق وخاضعة لقسرها، لا أهمية لمن تصوت، لأن مستقبلك لا يتعلق بخيارك الانتخابي بل باحتمالات التغيّر في السوق / 21- سمير أمين/ (ما بعد الرأسمالية المتهالكة ) وللمناضل والمفكر الاقتصادي سمير أمين وجهة نظر تسترعي الانتباه بخصوص الحادي عشر من أيلول 2001 فهو يراه حدثا مهما في التاريخ، ثم يستدرك ويضيف (علماً أنه لم يشكل تحولا تاريخيا، فالحدث في الواقع، لم يخدم إلا إتاحة الفرصة للسلطات الامريكية كي تسرّع تطبيق سياسة جرى تقريرها مسبقا / 10- المصدر السابق) ثم يقارن بين برجيّ التجارة وحريق الرايخستاغ، ذلك الحريق الذي (سمح لهتلر بتشريع سياسة التصفية العنيفة للمعارضة الداخلية..
(*)
إذا انطلقنا من مفاهيم المادية التاريخية، فأن الرأسمالية وحدها من قامت بعلمنة الاقتصاد، فالرأسمالية وهي تستلب فائض القيمة من جهد العامل، فأن هذا الاستلاب وهو الجديد من نوعه وخاص أيضا..( سيتحكم بإعادة إنتاج المجتمع في جملته وليس فقط إعادة الانتاج الاقتصادي) وهذه الخاصية الجديدة متسببة في تصيير الاقتصاد في الرأسمالية إلى علم (أي أن القوانين التي تحكم حركته تفرض نفسها على المجتمعات الحديثة، وعلى الكائنات البشرية، كأنما هي قوانين من الطبيعة. وهنا يتوغل سمير أمين في حفرياته كمعرفي مؤكدا(بمعنى آخر أنه يجري،على مستوى الوعي الاجتماعي إخفاء حقيقة أن هذه القوانين، ليست نتاج طبيعة ما وراء تاريخية، بل من طبيعة تاريخية خاصة: علاقات اجتماعية مميزة وخاصة بالرأسمالي /56- سمير أمين/ م بعد الرأسمالية المتهالكة)..وفي هذا الصدد يرى ألتوسير أن (ماركس غَيَر موضوع الاقتصاد السياسي نفسه، فلم تعد حاجات الناس، كما يرى الاقتصاديون الكلاسيكيون هي ما يحدد موضوع الاقتصاد السياسي. مع ماركس أصبحت علاقات الانتاج وقوى الانتاج هي الموضوع الخاص بالاقتصاد السياسي/20/حيدر دوشي/ القراءة الآثمة/ مشروع ألتوسير الفلسفي)
(*)
في تلك السنوات قرأتُ (واقعية بلا ضفاف) للفيلسوف روجية غارودي، فانشددت ُوأنا أقرأ قراءة جديدة لقصائد (سان جان بيرس) فقد أوصلني غارودي إلى مديات ما بلغتها آنذاك في قراءاتي لروايات كافكا. أما تناوله لبيكاسو فجعلنا نجدد عيوننا في رؤية لوحاته .
(*)
سمير أمين يدعو إلى ماركس بلا ضفاف في كتابه (قانون القيمة المعولمة) وهو يفتتح كتابه بالكلام التالي (ماركس ليس فيلسوفا، ولامؤرخا، ولا عالما في السياسة أو الاقتصاد أو الاجتماع، بل أنه ليس أستاذا ً من الدرجة الأولى في أي من هذه الفروع. كما أنه ليس أستاذاً بارعا ً حضر طبقا شهيا يشمل جميع هذه المكونات. ويبقى مكان ماركس في التاريخ فوق كل هذا، فماركس هو أول مَن وجّه انتقادا راديكاليا للعالم الحقيقي في زماننا هذا. وهذا الانتقاد الراديكالي للرأسمالية يسمح بل يتطلب، اكتشاف أساس الاستلاب السلعي واستغلال العمل اللصيق به/ 13)، سمير أمين يرى أن ماركس نقطة بداية جديدة للفكر الإنساني، وهذه النقطة تستوجب أن نستوعبها ضمن تاريخيتها، وهذا الكلام يجعلني أسمع، الناقد والمفكر (تيري إيغلتون) وهو يعلن (ينبغي عليّ أن أقدم أفكار ماركس ليس على أنها صحيحة بالكامل، بل على أنها معقولة )..
(*)
سمير أمين يتفرد في قراءة التاريخ قراءة اقتصادية محضة، فيخبرنا في تفكيكه الاقتصادي : أن الرأسمالية طورت القوى المنتجة بوتيرة وأتساع لا مثيل لهما في التاريخ، لكن من جهة ثانية أن الرأسمالية أنتجت هوة ًبين ما كان يمكن أن يسمح به هذا التطور وبين الاستخدام الفعلي لنتائجه وهي هوّة لم يعرفها أي نظام سابق في التاريخ، وأن هذا التطور الرأسمالي الهائل علميا وتقنينا، يمتلك كل مفاتيح المعضلات المادية للبشرية كافة. إلاّ أن جشع الربح والتراكم، له قدرات هائلة في تعطيل هذه المفاتيح، وكقارئ أرى مصداقية هذا الكلام في رواية (عناقيد الغضب) للروائي الامريكي جون شتاينبك، حيث يجري هدر الفائض الانتاجي من المحاصيل في البحر، حفاظا على قوة السوق. وهكذا تنتج الرأسمالية قانونها الاشد شراسة وهو (قانون الإفقار) المؤدي إلى التدمير الذاتي للإنسانية وهنا (يصبح النضال ضد الفقر) واجبا إلزاميا ..
***********
نصوص

 

أوس حسن

احتفاء بالعدم

كأي صدفة بعثت الأشياء من مهدها..
أفتح نوافذي وستائري للزائر الجديد
للجنون القادم في عربات الشتاء
للكوابيس الباردة التي تقاسمني وحدتي
ثم تسرق حنجرتي في عمق الظلام الكثيف
للصور التي تتباطأ أمامي على الجدران
للضباب المتكاثف فوق الرخام..
وهو يبعثر المدى
لنجمة تضاجع الصدى
للأصوات التي تتقافز من رأسي ..
ثم تسيل كنشيد بين الشفاه المرتعشة
لشبحي الذي يخدش الزمان بمخالبه
وهو يتسكع في زوايا المدينة الميتة
وكأي صدفة أيضاً.......
أفتح نوافذي وستائري للزائر الجديد
للرحيل..........
للنسيان...........
للعدم.........
وللسراب الذي سيبتلع العالم ..

حياة سرية

وحيدا ً يكبر في العتمة ...
كضوء جريح
وحيداً ينسل من بين الغيوم ..
كريح تجرح جسد البحر
وحيداً يتكور في الزوايا المهجورة ..
كظل حجري
وحيداً يسمع شهقة الماء في رقصة النار ..
كشيطان تائب
وحيداً يقف مبتهجاً أمام العالم الأصم الذي فقأ عينيه بمخرز ..
وهو ينصت لموسيقى الأرض ..
ويرى ما لا يُرى ................ ..

نصف إله

تعلمت ........
الغموض من البحر
الحكمة من النهر
العزلة من الجبال
الصمت من العزلة
اليقين من الماء
الشك من النار
والنبوءة من الحلم ....
لكنني أحلم أن أتنفس كوردة....
أو أفكر كغيمة عابرة في الطرقات المهجورة
أنا نصف إله يرمم سماء متصدعة
وحده الإنسان من أورثني سفر أوجاعه الزرقاء....
وتاريخاً محنطاً من الدموع....

مجرد فكرة

من أجل فكرة تطورت الأرض ..
من الأميبيا إلى نظريات أينشتاين..
وسيمفونيات بيتهوفن
من أجل فكرة صار العالم ثملاً بالتناقضات وتقاسمته الأضداد المتساوية
من أجل فكرة صار القتل شريعة ولون السماء أحمر ..
من أجل فكرة ظل الإله صامتاً .. يحتفي بعزلته
ومن أجل فكرة أيضاً صار الإله فكرة تحتفي بشيخوختها
كانت مجرد فكرة لا أكثر ..
حينما اخترق شعاع بعيد صورة العالم ..
فتوهمنا دورانا ً مستقيما ً..
وإن شيئا ً ما تحرك في المستقبل...
**********
التردي في الدراما التلفزيونية العراقية .. لماذا؟
د. صالح الصحن
في الوقت الذي تقطع فيه الصورة بفعل التقنيات الرقمية الحديثة العاملة في صناعتها شوطا كبيرا في الدراما التلفزيونية عربيا وعالميا، يظل المتلقي (محليا) يتساءل كثيرا عن اسباب مراوحة الانتاج الدرامي التلفزيوني في العراق وعدم تقديمه أعمالاً ضخمة تستقطب ذائقة الجمهور، وبما يصعب عليه الاشتراك في المنافسات والمهرجانات الخارجية الا ما ندر، رغم ان العديد من العناصر العضوية اللازمة للارتقاء بهذا الانتاج لم تكن معدومة وانما بحاجة الى تأهيل ونهضة مستمدة من وضع خارطة طريق تقضي على هذا الترهل والمراوحة، اذا ما وجدت لها ما يشجع على نهضتها وإشراقها، ومن بعض اسباب تردي الدراما التلفزيونية العراقية وضعف إنتاجها هي جملة من الإشارات منها :
1: إيقاف الدعم الحكومي بسبب الأزمة المالية المعلنة.
2: قلة اعداد المنتجين التلفزيونيين وضعف الجرأة في العمل خشية الخسارة المادية وعدم وجود نظام إنتاجي او قانون يشجع ويدعم ويحمي هؤلاء المنتجين.
3: عدم وجود رقابة عليا محترفة لفحص النصوص.
4: عدم وجود رابطة لكتاب الدراما تعتمد الاستشارة والتداول والتحليل والتنسيق مع عمل الاستبيانات والأفكار والمعلومات والورش التدريبية لتعليم أحدث تقنيات أساليب الكتابة التلفزيونية.
5: عدم وجود مدينة اعلامية حديثة متطورة ومجهزة بأحدث الإمكانيات والمستلزمات.
6: ضعف السقف الانتاجي لأجور العاملين كافة قياسا بالدول المجاورة على الاقل.
7: عدم وجود دورات تطويرية لتأهيل العاملين تقنيا في الخارج وبمختلف الاختصاصات.
8: عدم مواكبة العالم بالمستوى التقني المتطور للأجهزة والمؤثرات الصورية والسمعية.
9: عدم وجود تبادل ثقافي فني مشترك مع الدول والشركات المتطورة بهذا المجال وتفعيل اُسلوب العمل المشترك.
10: عدم وجود جهة متخصصة واحدة او متعددة في البلد مسؤولة عن الدراما، ما أفقد الخطط التنظيم وتشتت المحاولات والتجارب الضعيفة هنا وهناك وغير المدروسة مهنيا ومعرفيا.
11: لم تجرؤْ شركات الانتاج على القيام بأعمال درامية اجتماعية او حربية او تاريخية كبرى او أعمال تخاطب الاطفال ولَم تصل الى المستوى الذي ينافس الدول الاخرى باستثناء بعض الاعمال الرصينة القليلة.
12: لا زال الاخراج في طور تقليدي غير مشبع بأساليب التقنيات الحديثة في السرد والتصوير والتمثيل والمونتاج والمؤثرات المدهشة وغيرها من العناصر الداعمة.
13: لم يجر في البلاد اية مسابقة لأفضل نص درامي تلفزيوني الذي يشجع ويحرك ويحفز الكتاب لإنتاج أفضل النصوص الراقية المتقدمة.
14: عدم وجود معاهد متخصصة لدراسة التمثيل التلفزيوني والسينمائي وفقا لأصول الحرفة، رغم المفردات الدراسية الموجودة في الكليات والمعاهد الجميلة التي لا تسد الغرض المطلوب.
15: عدم وجود ورش عمل تدريبية وتطويرية للأعمال الفنية كافة، ما جعل المستوى المهني راكدا وخاملا.
16: علينا ان ننظر الى الدراما على انها مؤسسة ثقافية فنية فاعلة منتجة للجمال والمعرفة والفن والثقافة حكومية كانت ام شركات خاصة، عليها ان تنهض بمستلزمات داعمة، لها بمبان متطورة من استوديوهات ومعامل وملحقات تدار عبر كوادر متخصصة واعية وذات كفاءات عالية مع كادر فني مبدع واجهزة حديثة ونظام عمل متطور ونزيه مع دعم مادي كبير من اجل ترويج لنصوص رصينة الحرفة واللغة والبناء ومشبعة بحكايات مشوقة وممتعة وقصص ذات معرفة وحكمة ودروس وثقافة متسامحة بروح الجمال والشكل المبهر، خاص وان اغلب المخرجين يرغبون ويتمنون ان يعملوا أفلاما طويلة ومسلسلات، ولكن أحلامهم قد ذهبت إلى حيث الصبر والتأمل، بسبب نظام العمل الفني الذي فقد مواكبته لما يجري في العالم، لدرجة انه اصبح غير قادرٍ على خلق أجواء عمل صحية تنتج الابداع والجمال، ومن المعروف جيدا ان حالة الترهل والسكون الذي اصاب القطاع الفني برمته قد اثار العديد من الاستفهامات والتساؤلات لدى الاوساط كافة، اذ تحفل السينما والتلفزيون في العالم باهتمام عال بعد تسخير مستلزمات الانتاج اللازمة وهناك العديد من الافلام والمسلسلات المهمة في تاريخ الفن السينمائي والتلفزيوني قد سجلت وتناولت الوقائع التاريخية والسياسية والروحية والاجتماعية في حياتها قديما وحديثا، اما محليا فاعتقد ان هناك الكثير من المآثر والوقائع التاريخية والحضارية والدينية والاجتماعية تستحق ان نشتغل عليها المئات من الافلام والمسلسلات لإعطاء صورة ناصعة عن امجادنا وما نفخر به، والمنجز الفني لا بد ان يكون صناعة وفناً عالياً وبحاجة الى ادارات عليا صاحبة قرار تدرك أهميته في حياة الشعوب والمجتمعات واعتقد أن هذا الامر يتطلب نظام عمل وسياسة انتاج وتخصيصا ماليا وانفتاحا كبيرا على القطاع الخاص وشركات الانتاج والاستثمار ومتطلبات الترويج، كي ننهض بالدراما التلفزيونية العراقية بما ينسجم وعمق الثقافة العراقية ومكانته الحضارية العريقة..
الدكتور صالح الصحن - كلية الفنون الجميلة - قسم السينما والتلفزيون – بغداد
***********************


صحةالكرخنموذجللقطاعاتالغائبةعنالدعم
والتخطيطالاستراتيجيالحكومي
تحقيق / مهدي العيسى
تصوير / ظفار مهدي
يرى المتابع للواقع الصحي في العراق عموما، وفي جانب الكرخ من بغداد، خصوصا، وجود حالة تردٍّ يرثى لها بعد عام 2003 نتيجة لما آلت اليه الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والصحية والتعليمة والامنية، وانهيار اغلب البنى التحتية، وخلال ذلك، تدنت اوضاع القطاع الصحي الذي يعتبر عنصرا مهما، لحساسيته وتماسه المباشر بحياة المواطنين، وتراجعت خدمات اغلب المستشفيات والمراكز الصحية والمختبرات، ولم يعالج هذا التردي، وتفاقم هذا الوضع السيئ مقابل هجرة الكثير من الاطباء الاختصاص نتيجة الاحتقان الذي عصف بالبلد، جرّاء تعزيز التوتر الطائفي وما الحقه من مُخلفات في البلاد.
دمار ومُخلفات

واستمر الحال على هذا المنوال، وظلت آثار الدمار التي لحقت بالمنشآت الصحية كالأبنية والمستلزمات والاجهزة الطبية المختلفة، شاخصة وعلى حالها، باستثناء القليل الذي تم اصلاحه عبر الترقيع، لذا فأن الراهن يؤكد اليوم الحاجة الماسة الى بناء مستشفيات جديدة تضاف الى المستشفيات العاملة، على ان تجري متابعة تنفيذها بشكل متواصل، وليس كما حصل في المستشفيات التي تمت احالتها، وتوقف العمل بها لأسباب عدّة.
ومما يشار اليه ان الاعداد الحالية من المستشفيات والمراكز الصحية قليلة، ولا تتناسب مع أعداد المراجعين اليوميين، ولا بد من زيادتها، كما تجدر الاشارة الى ضرورة اعادة الدوام المسائي للمراكز الصحية لغرض استيعاب الكثير من المرضى وخاصة من ذوي الدخل المحدود.

شريحة كبيرة مُهددة

ومن الامور المهمة التي يركز عليها المختصون في الدوائر الصحية هي الشحة الواضحة للتخصيصات المالية التي اعتبروا وجودها عاملا جوهريا في انتظام عمل المستشفيات والمراكز الصحية بالشكل الامثل كما ينبغي لها ، فضلا عن آثار غياب تلك التخصيصات إضافة إلى العوامل الأخرى، على الرعاية بالمرضى من حيث توفير الاجهزة الطبية، وتوفير الأدوية للأمراض، ومنها خصوصا الفتاكة كالسرطان وبعض الامراض الوبائية والتشوهات نتيجة للتلوث البيئي التي ازدادت في السنوات الأخيرة في العراق.
وخلال ذلك، لا بد من الاشارة بشكل خاص الى طلبة المدارس باعتبارهم نواة المجتمع، فهم يعانون من بعض الامراض الانتقالية نتيجة غياب دور الصحة المدرسية وتقصير وزارة التربية في متابعة ذلك، رغم وجود جملة من الامراض التي يمكن أن تنتقل بسهولة من طالب الى آخر نتيجة التزاحم على الرحلات المدرسية بسبب قلة اعدادها في جميع المدارس، ومنها الأمراض التنفسية والجلدية التي تتضمن الجرب والقمل وما شابه ذلك.

تقصير وفساد!

ويتوضح وفقا للمعطيات، إن هناك تقصيرا واضحا في تلبية احتياجات المرضى الدوائية، فيما يشير البعض إلى أن النقص يشمل الاجهزة الطبية والادوية في عموم القطاع الصحي، إلا إن ما يثير الدهشة، هو توفر هذه النواقص ومن مختلف المناشئ العالمية في الصيدليات الأهلية والمذاخر والمستشفيات الخاصة وبأسعار باهظه.
وأشارت عضوة لجنة الصحة البرلمانية، سهام الموسوي بتاريخ 23/2/2019، إلى أن مافيات لها ارتباطات مع جهات سياسية ذات نفوذ، استغلت حالة الفساد وغياب الرقابة وادخلت ادوية مغشوشة وغير مطابقة للشروط والمقاييس العالمية إلى البلد، ما تسبب في وفاة العديد من المواطنين، عازية ذلك الى قلة مراكز فحص الادوية المستوردة واقتصارها على مركز واحد في بغداد بعد غلق مركزين اثنين أحدهما في النجف والاخر في البصرة وبالتالي لا بد من التأخير في فحص الادوية جرَّاء هذا الأمر.
وعلى الرغم من المعاناة التي أشرنا اليها، إلا أن الأمر يختلف بعض الشيء في تصريحات المسؤولين في صحة بغداد الكرخ، والتي توضح تخصيص مبلغ 20 مليار دينار، مؤخرا، لشراء الاجهزة الطبية للمستشفيات والمراكز الصحية ومراكز الاسنان التخصصية اضافة الى افتتاح بعض المراكز الصحية في الاقضية والنواحي.

نموذج الكرخ

من جانبه، أكد مدير قطاع الاعلام للرعاية الصحية الاولية التابع لصحة بغداد، الدكتور عمار اديب عباس، لـ"طريق الشعب"، أن "القطاع يقدم الخدمات الطبية والعلاجية والوقائية لمنطقة واسعة جدا، تمتد من البياع الى الرضوانية، ومن حي المعالف الى الاعلام، حيث أن نفوس هذه الرقعة الجغرافية يبلغ 371248 ألف نسمة واهم الخدمات الصحية المقدمة لهم هي الرعاية الصحية للحوامل وخدمات التحصين (اللقاحات) وخدمات علاجية اخرى.
ونوه إلى أن "القطاع لديه مركز لطب الاسرة المسمى مركز الشباب لصحة الاسرة، ووجود 7 مراكز رئيسة ومركز فرعي، وبذلك يكون مجموع المراكز 8 في مناطق عدة وهي، البياع، الاعلام، السيدية، الرسالة، المواصلات، اجنادين، والرضوانية الذي في القرى والارياف".
وشدد عباس، لـ"طريق الشعب"، على أن "من اهم الأمور التي نعاني منها هي قلة الدعم المادي، لذا تأثرت عملية ترميم البنايات وتأثيثها بالشكل المطلوب وتوفير الخدمة الكاملة للمواطن الذي يفترض عند دخوله المركز أن يجد اجهزة التكييف تعمل بالشكل المطلوب، فضلا عن أهمية أن لا يشعر المنتسب بالضجر والملل في مكان عمله، وهذا ما ينعكس احيانا على التعاون بين الطبيب والمراجع بشكل متوتر سواء من هذا او ذاك بسبب تلك الاجواء.
وأردف، "دائرتنا تلاقي الدعم من لدن الدكتور جاسب لطيف الحجامي مدير عام صحة بغداد الكرخ، والذي يجهد في دعم قطاعات الرعاية الصحية الاولية بما يتوفر لديه من اموال تأتي من وزارة المالية"، مضيفا أن "معدل عدد المراجعين اليومي لكل مركز من المراكز الصحية يتراوح بين 200-250 مراجع وقد يزداد هذا العدد في بعض ايام الاسبوع وخاصة خلال يوم الثلاثاء المخصص لإجراء لقاح البي سي جي وقد يقل خلال يومي الخميس والسبت حيث يكون الدوام بواقع 50 في المائة".

تكوينات وتفاصيل القطاع

ولفت مدير القطاع، إلى أن "القطاع يتكون من 5 شعب وهي شعبة الصيدلة وشعبة المراكز الصحية وشعبة الرقابة الصحية والشعبة الادارية والشعبة الهندسية، وكذلك لدينا وحدات ترتبط بمكتب القطاع وهي وحدة التدريب والتطوير والوحدة الاعلامية وفي كل شعبة توجد وحدات متشعبة اي اننا حلقة وصل بين دائرة الصحة وبين المراكز الصحية"، معتبرا "عمل المولدات اولوية بالنسبة للمراكز والمؤسسات الصحية وقد صادفنا خلال فترة الحرب مع داعش الارهابي نقص في كمية الكاز مما اثر بشكل ملحوظ على العمل وخصوصا عند الساعة الواحدة ظهرا خلال انقطاع الكهرباء الوطنية، ليتذمر المواطن الذي يراجعنا خلال هذا الوقت بسبب ذلك".
واشار المدير عباس، لـ"طريق الشعب"، الى ان "جميع الادوية متوفرة في مراكزنا الصحية ولا توجد هناك مشكلة في ذلك لان هناك تخصيصات لشرائها، فضلا عن ان القطاع غير ملزم بتوفير ادوية الامراض المزمنة وغيرها.
وكشف عن مقترحات ضرورية في الشأن ذاته، منها "التوسع في بناء مراكز صحية اخرى اضافة الى المراكز الصحية المشار اليها ضمن الرقعة الجغرافية، لان نفوس هذه المناطق لا تكفيها اعداد المراكز الموجودة، وإنما تحتاج من 16 الى 20 مركزا صحيا حتى تغطي احتياج المنطقة بالكامل"، منوها إلى "مخاطبة دائرة صحة الكرخ والوزارة في وقت سابق، ولكن كما يعرف الجميع بان الظرف الحالي لا يسمح، وبسبب ذلك توقف البناء نتيجة لتوقف الموازنة الاستثمارية وأن الوزارة وعدتنا هذه السنة ببناء مراكز صحية وتوفير بعض المستلزمات الضرورية".

خدمات للأمهات والأطفال

وفي السياق، ذكرت، مسؤولة وحدة التحصين في قطاع الاعلام للرعاية الصحية الاولية، الدكتورة نورة محمد، لـ"طريق الشعب"، إننا نقدم الخدمات الطبية لحماية الطفل والام بالإضافة الى اللقاحات غير الروتينية لجميع الفئات العمرية كالتيفوئيد وغيرها.
وأكدت محمد "الوفرة الدائمة للقاحات المطلوبة وتخصيص يوم الثلاثاء من كل أسبوع موعدا للمراجعة لغرض اجراء اللقاحات، ففي هذا اليوم يراجعنا عدد كبير من الامهات والاطفال للغرض المذكور، كما ان عملية التحصين منتظمة على مدار الشهر وحسب المواعيد المثبتة للام والطفل".
وتحدثت بصفتها طبيبة نفسية عن موضوع أعتبره مهم جدا ولا بد للدولة والمجتمع ان يأخذاه بعين الاعتبار وان لا يهملاه على الاطلاق، وهو "حالات الانتحار التي تزاد يوما بعد يوم"، مضيفة بأن "حالات الانتحار التي تظهر في المجتمع وتُشاهد بشكل واضح ليست وليدة الساعة، وانما كانت موجودة سابقا ولكن ادوات التوثيق كالكاميرات والاجهزة الالكترونية، أصبحت تنقلها الآن وتنشرها".
خبايا عن الانتحار

وأوضحت لـ"طريق الشعب"، أن "حالات الانتحار تحصل عند المراهقين والنساء وكذلك الموظفين او اصحاب المحلات وقد يتوهم البعض ان سبب الانتحار هو البطالة وسوء الخدمات فقط، بل تحدث أيضا نتيجة الصراع النفسي الذي يصنف على انه اختلال نفسي"، منوهة إلى أن "لهذه الحالات عدة مناشئ اهمها الكآبة، رغم راهنية الظرف المالي الذي يعتبر احد اسبابها، ولكن هنالك الكثير من العوائل التي لديها تاريخ في الكآبة وقسم آخر يعود إلى العنف، فضلا عن نتائج الادمان التي يتم التعامل معها دون الشكل القانوني من قبل الطبيب المعالج الذي لا يسأل عن مصدرها وعن كمياتها المتعاطية، لان وزارة الصحة غير معنية بهذا الموضوع وتحافظ على سرية وخصوصية المريض خشية من عدم المراجعة لاحقا".
وشددت الدكتورة على أن ذلك "يؤدي إلى الإصابة بحالة الاعتلال النفسي والعضوي اي انهيار جسدي ونفسي وبالتالي لا يعلم المريض الى اين سيتوجه للتخلص من حالة الادمان، ويؤدي ذلك الى نبذه من قبل عائلته، ورفضه من قبل المجتمع، لينتكس ماديا وصحيا ويلجأ إلى الانتحار، علما ان مواد الهلوسة تسبب مشاكل عقلية تدفع الشخص إلى ذلك".
وبيّنت أنه "يجري التأكيد على الاقسام الاستشارية في المستشفيات والمراكز الصحية ووحدات الصحة النفسية على انها غير مسؤولة على توجيه اسئلة قانونية، حتى لو تم القبض على المدمن في الشارع، بل يجري ارساله الى المستشفيات لغرض العلاج"، مؤكدة أن "الانتحار يحصل نتيجة مرور فترة طويلة على الكآبة تجعله يدخل في دوامة ويعجز عن الاداء الوظيفي وترى عائلته هذه العلامات واهمها التوقف عن الاندماج في المجتمع، فضلا عن عدم الذهاب إلى وحدات الصحة النفسية لتلقي العلاج اللازم والدعم الاجتماعي والنفسي وتوجيه العائلة بكيفية التصرف معه".

بعض الأسباب

وأضافت الطبيبة مسؤولة وحدة التحصين، أن "أحد أسباب حالات الانتحار لدى المراهقين، هو الالعاب التي تحث على العنف، اضافة الى اهمال الوالدين بالمشاكل اليومية وعدم الانتباه اليها، بينما تتعرض أيضا النساء الى العنف ومنها خلال الحياة الزوجية التي تصل بهن إلى مرحلة الإدمان وبالتالي تكون العائلة بأكملها مدمنة".
ودعت عبر "طريق الشعب"، إلى "التوجيه لمراجعة وحدات الصحة النفسية في المراكز الصحية في حالة وجود اضطراب نفسي الذي لا يمكن تسميته بالمرض النفسي لأنه قليل جدا ولا يتجاوز 3 في المائة من الاضطرابات النفسية"، معتبرة أن "المرض النفسي يأتي في حالات متأخرة بحيث تصل الى الذهان وفقدان الوعي والهلوسة وفقدان الاحساس وهذه حالات قليلة ولربما نادرة ولكن الفئة الكبيرة معرضة للقلق والاكتئاب والتوتر والادوية التي تعالج بها لا تسبب الادمان".
ودعت إلى أن "تكون هنالك مراجعات خاصة بالإدمان والانتحار لأهميتها في هذا الوقت لغرض توعية الناس ضمن باب الثقافة النفسية، وحينما يصاب المريض بانتكاسة نفسية يطمئن الى وجود من يستقبله في المراكز الصحية ويقدم له الدعم والمشاورة ويكون مدربا على التعامل مع حالات الإدمان هذه، والمحافظة على السرية والخصوصية، ويمكن أن يعطى المعني رقما في الفايل بدلا عن اسمه".

وضع الأدوية

في المقابل، أكدت مقررة لجنة الصيدلة والعلاج في قطاع الاعلام في الرعاية الصحية الاولية، الصيدلانية زينب علي، لـ "طريق الشعب"، تجهيز قطاعها بالأدوية من قسم الصيدلة التابع لدائرة صحة بغداد الكرخ.
واعتبرت علي، أن "التجهيز يكون لغالبية الادوية المتوفرة، وأما الادوية التي تكون شحيحة فيتم شراؤها من قبلنا لغرض توفيرها للمواطنين ولذلك نقوم في كل شهر بشراء الادوية غير المتوفرة، وتوجد حاليا لجنة تسمى لجنة خلية الازمة تقوم بهذه المهمة".

خدمات الأسنان

من جهته، أوضح مسؤول وحدة الاسنان في قطاع الاعلام، الدكتور، حسين خضر عباس، أن اغلب الخدمات للأسنان موجودة كالحشوة المؤقتة والدائمية الضوئية والبلاتين وحشوات جذر، فضلا عن وجود الجراحة البسيطة.
وبيّن عباس، أن "هناك بعض الامور التي تؤثر على عملنا مثل الانقطاعات المستمرة في الكهرباء وعدد المراجعين كبير جدا، إلا أنه مع ذلك وعندما تحدث بعض العطلات في الاجهزة التي توقف عملنا، نقوم بإصلاحه اولا بأول".

استمرار أزمة الكهرباء

وفي غضون ذلك، أفاد رديف مدير القطاع ومدير شعبة المراكز الصحية، الدكتور احمد محمد سليمان، بأن المشكلة الرئيسة التي تواجهنا في العمل هي الانقطاعات المستمرة في الكهرباء التي تؤثر على الاداء. وقال سليمان، لـ "طريق الشعب"، أن "المدير العام اجتمع مع مدراء القطاعات ومدراء المستشفيات، بشأن الكهرباء والسبل اللازمة لعدم انقطاعها"، مبينا أنه "ورغم ذلك العمل ما زال مستمرا وفق كل الامكانات الموجودة ويستمر من الساعة 8 صباحا حتى الساعة 3 عصرا، وتكون ذروة الازدحامات اثناء مراجعات المواطنين ما بين الساعة 8 والنصف حتى الساعة 12 ظهرا، ونعمل جاهدين خلال هذا الوقت على توفير الكهرباء، وتستمر الاقسام الادارية في عملها حتى في حالة انقطاع الطاقة الكهربائية".

 

ص 7

اليوم.. أربع مباريات في الجولة الأخيرة من الدوري الكروي الممتاز

خاص – طريق الشعب
تقام اليوم الثلاثاء أربع مباريات، في إطار مباريات الجولة الأخيرة من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم
وقال مدير لجنة المسابقات في اتحاد الكرة شهاب احمد في حديثة لـ "طريق الشعب": إن "اليوم الثلاثاء سيشهد إجراء أربع مواجهات، حيث يلاعب القوة الجوية نفط الجنوب ويحل البحري ضيفاً على الشرطة ويضيف فريق الحسين نظيره الطلبة فيما يلتقي الحدودُ نفطَ الوسط.
وأضاف أحمد أن "المباريات ستختتم يوم غدٍ الأربعاء، بإقامة ثلاث مواجهات فيها يلعب الكرخ مع أمانة بغداد، ويحل الديوانية ضيفا على النفط، ويلتقي الصناعات الكهربائية نظيره نفط ميسان".

************

سلة الاخبار...
المحاضر الآسيوي الدكتور وميض شامل يتوجه إلى الهند للإشراف على دورة LEVEL 1

عدي صبار / المنسق الإعلامي
غادر صباح، أمس الاثنين، إلى الهند، المحاضر الآسيوي الدكتور وميض شامل، للإشراف على الدورة التدريبية لمدربي كرة الصالات LEVEL 1، والتي تقام للفترة من 24 حتى 29 من الشهر الجاري في مدينة "كارانتاكا".
واوضح شامل، ان "هذه الدورة جاءت بناءً على الخطة التي وضعتها لجنة الصالات الآسيوية، والتي تتضمن إقامة دورات تدريبية مكثفة لتطوير العاملين في مجال كرة الصالات، والسعي الدائم الى وضعهم أمام المستجدات التي تطرأ على هذه اللعبة".
واضاف ان "الدورة تتخللها دروس عملية والتي تعتمد على كيفية تنظيم الوحدات التدريبية للاعبين، فضلا عن الدروس النظرية التي لها تأثير كبير في تطوير فكر المدرب"، مبينا ان "الدورة التي يشرف عليها الاتحاد الآسيوي بالتعاون مع الاتحاد الهندي لكرة القدم، تمتد من 24 حتى 29 من الشهر الحالي، وسيحصل المشاركون فيها على شهادة LEVEL1 في علم التدريب".

لؤي العاني جاهـز لتمثيل العراق رسمياً

بغداد – طريق الشعب
أعلن مدرب منتخبنا الاولمبي العراقي عبد الغني شهد، اكتمال الأوراق الرسمية للاعب العراقي المغترب لؤي العاني لتمثيل المنتخبات العراقية بشكل رسمي.
وقال شهد في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان" جهودا كبيرة بذلت من قبل وزير الشباب الدكتور احمد العبيدي والناطق الإعلامي للوزارة الدكتور موفق عبد الوهاب ولجنة المغتربين في اتحاد الكرة، لاكتمال جميع أوراق اللاعب العراقي المحترف في المغرب لؤي العاني لتمثيل المنتخبات العراقية خلال الفترة المقبلة".
وأضاف، ان "لؤي العاني سيكون اضافة كبيرة لصفوف المنتخب الاولمبي خلال الفترة المقبلة التي يستعد بها لخوض نهائيات اسيا مطلع العام المقبل في تايلند"، موضحاً، نحن" بانتظار إكمال أوراق اللاعبين المغتربين الآخرين، وهم احمد حسن ومروان البازي ومهند جعاز، خلال الأيام القليلة القادمة.

مالطا تعيد الحياة الكروية الى رونالدينيو

متابعة – طريق الشعب
كشفت صحيفة "تايمز أوف مالطا"، ان أسطورة كرة القدم البرازيلي المعتزل رونالدينيو قد يعود الى كرة القدم، وهو في عمر الـ 39 عاماً.
وذكرت الصحيفة أن "إدارة نادي بيركيركارا فتحت باب المفاوضات للتعاقد مع النجم المتوج بلقب أفضل لاعب في العالم مرتين".
وأكد المدير الفني للنادي ميشيل فالنزيا أن "المحادثات مستمرة بشأن الصفقة المحتملة"، متابعا، بإمكاني "التأكيد أن هناك إمكانية لضم رونالدينيو إلى النادي".
وبين أنه "المفاوضات قائمة، لكن لم يتحقق شيء حتى الان، وعلينا أن نتحلى بالصبر ونرى كيف ستسير الأمور".
واوضح فالنزيا إن "صفقة مثل هذه ستمثل دفعة كبيرة لنادينا، ليس على مستوى اللعب فقط، بل تسويقيا أيضاً، مردفاً، إن "رونالدينيو من بين أفضل 20 لاعبا في تاريخ كرة القدم".
وكان رونالدينيو، المتوج بكأس العالم عام 2002، قد أعلن اعتزال كرة القدم في كانون الثاني 2018، علما أن آخر فريق لعب له، كان فلوميننزي في البرازيل.

إعلان موعد انطلاق دوري اليد العراقي الممتاز 2019-2020

بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد العراقي لكرة اليد، موعد انطلاق الدوري العراقي الممتاز لموسم 2019/ 2020.
وقال الاتحاد في بيان أن "الاتحاد العراقي لكرة اليد، قرر في اجتماعه الأخير، ان يبدأ الدوري العراقي الممتاز لكرة اليد يوم الاحد المصادف 15 ايلول المقبل".
واوضح أن "الاتحاد العراقي لكرة اليد، قرر أن يبدأ دوري الدرجة الأولى المؤهل الى الدوري الممتاز يوم الاحد المصادف الاول من ايلول"، داعياً الأندية الراغبة بالمشاركة الى "إرسال كتاب مصدق من النادي المشارك إلى الاتحاد العراقي لكرة اليد".


**************

استئناف العمل في مشروع قاعة بغداد أرينا
بغداد / إعلام وزارة الشباب
أعلن وزير الشباب والرياضة احمد رياض، أمس الأول الأحد، ان قاعة بغداد أرينا ستُضيف حفل افتتاح بغداد عاصمة الشباب العربي 2020، مبينا ان إعادة العمل في مشروع القاعة المغلقة سعة 7 آلاف متفرج وتهيئتها، سيكونان بابا لتضييف بطولات قارية ودولية كونها مطابقة للمواصفات المعتمدة في البطولات الخارجية الكبرى.
وقال رياض خلال توقيعه محضر إعادة العمل في المشروع وبحسب بيان للوزارة، ان "الوزارة من خلال الجهد الهندسي والفني ستنهي كافة المشاريع الرياضية المتلكئة، وسيكون العام الحالي عام افتتاح ملعبي الحبيبية والزوراء فضلا عن انهاء ملف ملعب التاجيات"، مبيناً، ان "العمل جار على تذليل كل العراقيل وقد سهلنا الأمور الإدارية التي تتعلق بهذه المشاريع وسيكون افتتاحها بشرى سعيدة للرياضيين والشباب".
وأضاف ان "إعادة العمل في قاعة بغداد أرينا من الملفات المهمة التي نعمل على إتمامها ونسعى الى إن تكون تهيئتها في مدد وفترات زمنية محددة لا تتجاوز العشرة أشهر لتكون جاهزة لاستضافة حفل افتتاح اختيار بغداد عاصمة الشباب العربي 2020، فضلا عن سعينا الى استضافة احدى البطولات الكبرى".
من جهته أكد مدير عام الدائرة الهندسية نجم عبد الواحد، على ان "المناقشات مع الشركة الجديدة المنفذة اسهمت في إقناعها بالعودة إلى العمل في هذا المشروع الاستراتيجي والمهم كونه يخدم الرياضة والرياضيين في ألعاب عدة وفقا لتوجيهات الوزير الذي يدعو دائما إلى تهيئة المنشآت الرياضية وفتح أبوابها للرياضيين والشباب الواعدين لممارسة أنشطتهم وفعالياتهم".

**************


سان جيرمان يحصن مبابي براتب خيالي
متابعة – طريق الشعب
تسعى إدارة باريس سان جيرمان الى الحفاظ على نجم الفريق الدولي الفرنسي كيليان مبابي، وضمان استمراره داخل حديقة الأمراء، في ظل اقتراب رحيل زميله نيمار دا سيلفا إلى برشلونة.
ووفقًا لصحيفة "سبورت" الكتالونية، فإن سان جيرمان يسعى الى تجديد عقد مبابي، لحرمان مانشستر سيتي من محاولة الاقتراب منه في الصيف المقبل. ومن المقرر، أن يقدم ناصر الخليفي، رئيس سان جيرمان، عقدًا لمدة 5 سنوات يربط مبابي بالباريسيين، ويجعله ثاني أعلى راتب في العالم، بعد الأرجنتيني ليونيل ميسي. وكشفت الصحيفة أن مبابي سيتقاضى 50 مليون مليون يورو موسميًا، بحوالي أكثر من 20 مليون يورو مما يتقاضاه نيمار مع باريس، وأكثر من 38 مليون يورو مما هو عليه حاليًا. ويعتبر بيب جوارديولا، المدير الفني لمانشستر سيتي، أكثر المعجبين بمبابي، وكان على اتصال دائم به بعد مواجهة السيتيزنس وموناكو في دوري الأبطال عام 2017. وأصبح سان جيرمان بحاجة إلى التخلص من نيمار في أسرع وقت ممكن، كي يتمكن من تجديد عقد مبابي بهذا الرقم.

***********

موهوب اليابان يوجه الأضواء نحو برشلونة
متابعة – طريق الشعب
تلقى فريق برشلونة الإسباني، اهتمامًا واسعًا من الجماهير اليابانية، منذ وصوله الى العاصمة طوكيو، الأحد الفائت، ولكن الاهتمام هذه المرة بدا مختلفًا عن الزيارات السابقة التي قام بها الفريق للبلاد في السنوات الماضية.
وكشفت مختلف وسائل الإعلام اليابانية، أن الجماهير اليابانية وإعلامها المحلي ركز بشكل كبير على الجناح الياباني الدولي هيروكي آبي، الذي تواجد مع بعثة برشلونة في اليابان، بعد أن تعاقد النادي الاسباني معه أخيراً من فريق كاشيما أنتلرز الياباني.
وذكرت صحيفة "سبونيتشي آنيكس"، أن الأمن تواجد بكثافة في صالة مطار هانيدا الدولي، من أجل تنظيم استقبال أكثر من 400 مشجع، حضروا للقاء موهبة برشلونة الجديدة، والذي من المرجح أن يخوض إحدى المباريات الودية لجولة الفريق في اليابان.
في حين أكدت صحيفة "نيكان سبورتس"، أن فريق برشلونة يعرف أهمية لاعبه الياباني في دياره، ليضعه في الصفوف الأمامية خلال حفل تقديم لاعبي برشلونة، والذي أقيم في أحد أكبر فنادق العاصمة طوكيو، وقد كان الحفل مخصصًا للبطولة الودية التي سيخوضها الفريق "كأس ريكوتين".
يذكر أن الفريق الإسباني دخل مع الياباني آبي، في عقد يمتد الى 4 سنوات، بمبلغ 1.1 مليون يورو، بحسب ما أعلنه النادي رسميًا في الأسبوع الماضي.

**************

اخطاء بيل تفجر بركان غضب زيدان
متابعة – طريق الشعب
فوجئت جماهير ريال مدريد، بتصريحات المدير الفني زين الدين زيدان فجر الأحد الفائت، حول رحيل الويلزي جاريث بيل لاعب الملكي، بعد استبعاده من المواجهة الودية ضد بايرن ميونخ.
وخرج زيدان في المؤتمر الصحفي، وتحدث بلهجة حادة حول بيل، مؤكدًا أن النادي يعمل على رحيله، وأنه يتمنى رحيله في الصباح مشيرًا إلى أن رحيله سيكون الأفضل بالنسبة للجميع.
ولم تعتد الجماهير أن يتحدث زيزو بهذه الطريقة الحادة عن اللاعبين، خاصة أنه يتحلى دائمًا بالهدوء في تصريحاته.
ويُسلط التقرير التالي، الضوء على أسباب وصول زيدان الى هذه المرحلة مع بيل:-
علاقة سيئة

العلاقة بين زيدان وبيل وصلت الى أسوأ حالاتها نهاية الولاية الأولى لزيزو، الذي وضع الويلزي على مقاعد بدلاء نهائي دوري الأبطال 2018 في مدينة كييف، وشارك كبديل وسجل هدفين.
وأفادت التقارير، أن زيدان طالب الإدارة برحيل بيل، وتم رفض هذا الطلب ليرحل زيزو عن منصبه، وقد كان الويلزي أحد أبرز الأسباب لرحيله.
وخرج بيل بعد رحيل زيدان، وصرح بأن علاقته مع المدرب الفرنسي كانت احترافية فقط، وأنهما لم يكونا مقربين، وأنه شعر بإحباط شديد لعدم مشاركته في نهائي دوري الأبطال منذ البداية.
وقررت الإدارة جعل بيل النجم الأول للفريق بعد رحيل البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى يوفنتوس، لكنه فشل في قيادة الفريق ولم يظهر بالمستوى المطلوب.
ومع الموسم الكارثي الذي عاشه ريال مدريد، قرر فلورنتينو بيريز رئيس النادي إعادة زيدان الى منصبه مرة أخرى، القرار الذي كان كابوسا على الويلزي.
ولم يمنح زيدان فرصة كبيرة لبيل خلال نهاية الموسم الماضي، وقام باستبعاده من قائمة المباريات، وألمح في العديد من المرات إلى عدم رغبته في استمراره، فحين تم سؤاله عنه عقب مواجهة رايو فاليكانو قال: "لا أعلم ما إذا كان بيل يركز مع الفريق أم لا، أتمنى ان تسألوه".
وفي المباراة الختامية في الليجا ضد ريال بيتيس، رغم الخسارة بهدفين لم يدفع زيدان به وتركه على مقاعد البدلاء، وصرح عقب اللقاء: "حتى لو كان لدي تغيير رابع، لم أكن لأدفع ببيل".

أزمات وكيله

لعب جوناثان بارنيت وكيل أعمال بيل دورًا في سوء علاقة اللاعب مع النادي والجماهير وحتى زيدان بسبب تصريحاته العدائية.
خرج بارنيت بعد رحيل زيدان، وصرح بأن العلاقة بين الثنائي كانت متوترة، بسبب عدم وجود تفاهم بينهما، رغم عدم تحدث زيزو عن الأمر إطلاقا.
ومع هجوم الجماهير على بيل وإطلاق الصافرات، خرج بارنيت بتصريح ناري، عقب خسارة كلاسيكو الليجا بهدف دون رد، قائلا ان "جاريث بيل يستحق الكثير من الاحترام والطريقة التي عاملوه بها تمثل عارا، فهو "خلال الـ 6 سنوات التي قضاها في إسبانيا فاز بكل شيء، وعلى الجماهير تقبيل قدميه".
ورغم معرفة بارنيت بسوء علاقة زيدان وبيل، أصر بارنيت على بقاء الويلزي داخل قلعة الملكي، وجاءت كل تصريحاته بعد نهاية الموسم برغبة اللاعب في الاستمرار وعدم وجود أية نية للرحيل، بعدما رفض كل العروض المقدمة ومحاولات الإدارة لرحيله في الغرف المُغلقة، وهو ما استفز زيدان الذي قرر اصطحاب اللاعب معه في الجولة التحضيرية ووضعه مع وكيله في موقف محرج.

تصرفات خاطئة

تعرض جاريث بيل مع ريال مدريد منذ انضمامه عام 2013 الى العديد من الإصابات، التي أبعدته لفترات طويلة عن المشاركة، ولم يظهر بمستوى جيد في أغلب الفترات، على الرغم من تسجيله بعض الأهداف المهمة والحاسمة للنادي.
وطوال هذه الفترة لم يستطع بيل تعلم اللغة الإسبانية، وسخر مارسيلو منه لهذا السبب سابقًا، ولم ينخرط مع باقي زملائه في الفريق، وكان معزولا تماما عنهم، وقد انتقده تيبو كورتوا حارس المرمى لعدم حضوره حفل عشاء جماعي.
وجاءت اهتمامات بيل أكثر برياضة الجولف عن كرة القدم، حيث كان يظهر ممسكا هاتفه يتابع بطولات الجولف أثناء دخوله الملاعب مع زملائه قبل المباريات، وأيضًا عدم رضاه عن حياة لاعبي كرة القدم مشيرًا إلى أنها تفتقر للمتعة.

**************

ص 8

أمثال ألقوش الشعبية
عن "دار المشرق" الثقافية في دهوك، صدر أخيرا كتاب بعنوان "ديوان أمثال ألقوش الشعبية"، من تأليف بنيامين حداد.
يستعرض المؤلف الكثير من الأقوال المأثورة والأمثال التي يجري تداولها على ألسنة أهالي بلدة ألقوش في محافظة نينوى، معززا ذلك برسوم توضيحية مستقاة من مدلولات الأمثال.
ويؤول المؤلف المأثورات التي يستعرضها، ويراجعها، محددا إذا كان لها أصل عربي أو انكليزي.

***********

أمسية شعرية شبابية في البصرة

البصرة – صلاح العمران
ضيّف فرع اتحاد الطلبة العام في محافظة البصرة و"منتدى عشتار" الثقافي، الخميس الماضي، "ملتقى الفراهيدي" الشعري في أمسية شعرية مخصصة للشعراء الشعبيين الشباب.
حضر الأمسية التي اقيمت على قاعة جمعية الاقتصاديين في مركز المحافظة، جمع من الشعراء والإعلاميين والمثقفين ومحبي الشعر. وقد أدار الأمسية الشاعر علي الصالحي، الذي رحب بالحاضرين وأثنى على فرع اتحاد الطلبة لإسهامه في تنظيم الأمسيات والجلسات الثقافية.
رئيس "ملتقى الفراهيدي" الشاعر عباس الفريجي، الذي يعد من مؤسسي "شارع الفراهيدي" الثقافي في البصرة، ألقى كلمة في بداية الأمسية أشار فيها إلى انهم يسعون إلى أن يكون عملهم الثقافي مميزا وذا طابع بصري، مبينا أن الشعراء الشعبيين الحقيقيين في البصرة، وفي العراق بشكل عام، يواجهون هذه الأيام صعوبات نظرا لانتشار "الدخلاء" على الساحة الشعرية.
وتمنى الفريجي في كلمته أن تكون هناك مشاريع ثقافية جديدة تهتم في تنمية الإبداع الشعري بين الشباب، مؤكدا أن ملتقاهم يعد رافدا من بين روافد جمعية الشعراء الشعبيين.
وكان رئيس الملتقى أول المسهمين في القراءات الشعرية، إذ قرأ قصيدتين إحداهما بعنوان "أنا الحضارة"، أعقبه الشاعر أحمد خليل بقصيدة عنوانها "رسالة من أم إلى ابنها الراحل".
واسهم في القراءات الشعرية أيضا الشاعران منتظر طخاخ وسيف علي. فيما قدم د. يسر الفرطوسي والإعلامي باسم محمد حسين، مداخلتين حول المشهد الشعري، أعقبهما الإعلامي صلاح العمران بقراءة قصيدة عنوانها "الخنجر" للشاعر كزار حنتوش (أبو سرحان).
وفي الختام وزعت شهادات تقدير على الشعراء المشاركين في الأمسية.

************

"الأسد الملك" يتصدر إيرادات السينما الأمريكية
نيويورك – وكالات
حقق فيلم الرسوم المتحركة الجديد "الأسد الملك 2019"، مطلع الأسبوع الجاري، أعلى الإيرادات في سينما أمريكا الشمالية، والتي بلغت 185 مليون دولار.
بينما تراجع فيلم الحركة والمغامرات "الرجل العنكبوت: بعيدا عن الوطن" من المركز الأول إلى المركز الثاني، بإيرادات بلغت 21 مليون دولار.
كذلك تراجع الجزء الرابع من فيلم الرسوم المتحركة "حكاية لعبة 4" من المركز الثاني إلى الثالث، محققا إيرادات بلغت 14.6 مليون دولار.
فيلم الرعب "زحف"، تراجع هو الآخر من المركز الثالث إلى المركز الرابع محققا إيرادات بلغت 6 ملايين دولار، فيما تمسك الفيلم الكوميدي "أمس" بالمركز الخامس مسجلا 5.1 مليون دولار.

**************

الديوانية تحتفي بالفنان عائد نجم
الديوانية – ناصر حسين
احتفى التجمع المدني الوطني في الديوانية، الأربعاء الماضي، بالفنان عائد نجم ومنجزه في مجالي الموسيقى والرسم.
حضر جلسة الاحتفاء التي التأمت في مقر التجمع وسط مدينة الديوانية، جمع من المثقفين والناشطين والإعلاميين، فيما أدارها الفنان فائز ميران، الذي قدم سيرة المحتفى به وأشار إلى انه موسيقي وملحن، ورسام قدم خدمة كبيرة إلى المشهد الفني في الديوانية طيلة مسيرته الفنية التي امتدت عشرات السنين.
من جانبه تحدث نجم عن إنجازاته الفنية في التلحين والرسم، مستذكرا بعض الأوبريتات والأغنيات التي كان قد لحنها، ثم أدى أمام الحاضرين، على العود، مقاطع غنائية من ألحانه.
وفي الختام قدمت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية، باقة ورد إلى الفنان عائد نجم. وقد سلمه إياها الرفيق ناصر حسين الذي أشار في كلمة له إلى العلاقة السياسية التي تربطه به، والتي امتدت عشرات السنوات، مبينا أن نجم كان خلال سبعينيات القرن الماضي، عضوا في الفرقة الفنية التابعة إلى منظمة الحزب.

*************

اتحاد الأدباء يعيد كتابة قانونه العام ونظامه الداخلي
بغداد – طريق الشعب
يعكف الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، على إعادة كتابة قانونه العام ونظامه الداخلي، لافتا في بيان صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إلى أن ذلك يأتي تجاوبا مع متطلبات المرحلة الراهنة، وضمانا للحقوق الإبداعية والمادية للأديب.
ودعا الاتحاد من خلال "أمانة إعادة صياغة القانون العام والنظام الداخلي" فيه، الأديبات والأدباء العراقيين، إلى رفده بكل ما هو جديد من رؤى ومقترحات لغرض تطوير القانون والنظام الداخلي، مبينا انه سيستقبل المقترحات على البريد الالكتروني الخاص بالأمانة:
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

**********

بغداد تشهد معرض صور للمهاتما غاندي
بغداد – طريق الشعب
افتتحت السفارة الهندية في بغداد، السبت الماضي، معرض صور يسلط الضوء على حياة المناضل الهندي الشهير المهاتما غاندي، وذلك في الذكرى الـ 150 لولادته.
المعرض الذي أقيم على قاعة "نادي التشكيليين" في مركز العاصمة، حضره وزير الثقافة والسياحة والآثار د. عبد الأمير الحمداني، وجمع من الدبلوماسيين والإعلاميين والمثقفين.
تضمن المعرض الذي قص شريط افتتاحه الوزير، رفقة السفير الهندي في بغداد براديب سنغ راج بوروهيث، عشرات الصور للمناضل غاندي، مرفقة بشروح حول تفاصيل حياته ومراحل نضاله وطريقته اللاعنفية في مقاومة الاحتلال، وحل المشكلات الداخلية في الهند وإقامة الوحدة الوطنية.
ورحب وزير الثقافة في كلمة له عقب افتتاح المعرض، بجهود السفارة الهندية في إقامة هذا النشاط، لافتاً إلى أن العراق "بحاجة اليوم إلى نهج غاندي في التعامل مع الازمات".
وأضاف قائلا أن "العراق لم يستفد شيئاً من الحروب والدمار، وأن التجربة اللاعنفية التي خاضتها الهند على يد غاندي تجربة عظيمة".
***********

ليس مجرد كلام...
الأديب الوزير

حين وقفنا قبل سنوات مطالبين بأن يكون وزير الثقافة من الوسط الثقافي حصراً، وأصررنا على طلبنا، حتى أثمر، كنّا نريد أن يكون أي وزير من الوسط الذي يعمل فيه، لأنه سيكون قريباً، بل أشدّ قرباً من ناسه، وسينجح في عمله بالتأكيد.
هذا ما حصل ويحصل الآن بعد أن استلم حقيبة وزارة الثقافة واحد منّا، أديب وعالم أثار وعضو اتحاد الأدباء، بمعنى انه منّا وفينا، يعرف كل معاناتنا وما نحتاجه كمثقفين وبشتى الصنوف ــ أدباء، فنانين، آثاريين، صحفيين ــ لأنه أكثر الناس قربا منّا، بل إحساسا بنا، لهذا سعى ويسعى في مصلحة الثقافة، ويبحث عن آلية لإنجاح عملنا بشكل عام .
قبل أن يكون وزيرا عمل جاهدا على انضمام الاهوار إلى لائحة التراث الإنساني العالمي، وها هو الآن سعى أيضا إلى إدراج بابل على هذه اللائحة ونجح في مسعاه.
وبعد تسنمه الوزارة فتح أبوابه للأدباء والفنانين والصحفيين، وعمل على فتح قنوات بينهم وبين المسؤولين في الدولة، لتكون هناك أوراق عمل تصب في خدمة الثقافة العراقية بشكل كبير.
حمل بعضا من متطلبات دعم الأدباء والفنانين والصحفيين وطرحها أمام رأس الهرم الإداري في الدولة ليكون الجميع على علم بما يخص هذه الشريحة التي هي التراث الحقيقي للبلد.
ولأنه أديب، وعالم آثار يشعر بما تنبض به كل حجارة من أحجار هذا الوطن التي تحمل بين مساماتها حكايات وقصص وأشعار تقارب السبعة آلاف عام، صارت وجهته اتحاده، فظل يسعى الى إنجاح نشاطاته من خلال مساهماته الفعلية في بعضها، وحضوره البعض الآخر منها، واستماعه لكل ما يرغب به زملاؤه من اجل إعلاء شأن الكلمة المبدعة.
وافق على إدراج المهرجانات الأدبية التي تقام في جميع المحافظات ضمن أنشطة الوزارة لتكون داعمة بشكل أساسي في إنجاحها، او من خلال السعي إلى دعمها بالتعاون مع الوزارات الأخرى، فكان اللقاء برئيس الجمهورية وطرح كل ما يحتاجه المثقفون من دعم صحي واهتمام معيشي والعمل على إيجاد حل لأزمة السكن التي يعانيها اغلبهم، إضافة إلى الوقوف معهم لدرء غائلة الأمراض التي تفتك بهم.
جاء هذا نتيجة التصاقه بهم ومعايشته لهم وكونه واحدا منهم.
الأديب الوزير بحق أثبت صحة ما كنا نطالب به، ونسعى إليه، فكان الرجل المناسب في المكان المناسب، إذ لم نشعر به وزيرا بل احد أعضاء اتحاد الأدباء جالسا على كرسي الوزارة بشكل حقيقي جدا.
وتأكيدا لما أقوله فلننظر إلى الوزارات التي يشغلها أناس معنيون بعملها، بمعنى أن يكون واحدا منها، لأنه لن ينجح بشكل ملموس وكبير إلاّ أن يكون قد خرج من بين ناسها تحديدا، أي منها وفيها.
اتحاد الأدباء إذ يقدم الشكر للسيد الوزير فانه يقول له :ــ لقد اثبتَّ صدق ما طالبنا به وإنجاح ما فكّرنا فيه وسعينا إليه. الأمل كبير في ان يتواصل المسير.

عبد السادة البصري

**************

بمشاركة الرفيقة شميران مروكل
"بيت المدى" يستذكر الثورة المجيدة في عيدها الـ 61

بغداد - انتصار الميالي
ضيّف "بيت المدى" للثقافة والفنون في بغداد، صباح الجمعة الماضية، عددا من الشخصيات الثقافية والسياسية والمدنية، في جلسة مخصصة للحديث عن ثورة 14 تموز المجيدة 1958 ورجالها، في مناسبة الذكرى الـ 61 لانطلاق شرارتها.

الجلسة التي احتضنتها قاعة "بيت المدى" في شارع المتنبي، والتي حضرها جمهور من المثقفين والناشطين والإعلاميين وأدارها الباحث رفعت بعد الرزاق، تضمنت أربعة محاور، أسهمت في أحدها سكرتيرة رابطة المرأة العراقية السيدة شميران مروكل، مقدمة ورقة حول الثورة وما سبقها من محطات تاريخية.
وقالت مروكل في ورقتها، أن ثورة تموز "جاءت نتيجة لتراكم كمي هائل من التناقضات لفترة طويلة تمتد منذ الاحتلال البريطاني للعراق، وبالتحديد منذ ثورة العشرين، وبعد أن نصبّت بريطانيا ملكا على العراق وجمعت حوله عددا من الضباط وشيوخ العشائر، ومنحتهم سلطات وامتيازات كثيرة، لتخلق منهم طبقة حاكمة تعمل لخدمة مصالحها، وتخوض صراعا مع الشعب نيابة عنها".
وتابعت أن "الشعب اضطر إلى خوض معارك تحرير على جبهتين، الأولى ضد المحتل الانكليزي والثانية ضد الحكومة، الأمر الذي جعله يدفع ثمنا باهظا من دماء بناته وأبنائه في سبيل الحرية والاستقلال"، لافتة إلى أن "معارك الشعب التي امتدت عقودا، تجلت في المعركة ضد اقرار معاهدة 1922 التي تتيح لبريطانيا الهيمنة على مقدرات العراق، وفي تصديه لمعاهدة 1930 التي عقدها نوري السعيد مع المحتل البريطاني، والتي بموجبها تم تكريس الهيمنة البريطانية على العراق من جديد على الرغم من رفض الشعب وقواه الوطنية الذين جرت مواجهة تظاهراتهم واحتجاجاتهم بالحديد والنار".
واستذكرت مروكل من بين معارك الشعب ضد الاستعمار والسلطة، وثبة كانون الثاني المجيدة عام 1948، التي جاءت احتجاجا على قيام حكومة صالح جبر – نوري سعيد بتوقيع "معاهدة بورتسموث" الاستعمارية بعد ان أوشكت معاهدة 1933 على الانتهاء، واحتجاجا على الموقف الخياني للحكومة ازاء القضية الفلسطينية.
وأضافت أن وثبة كانون تلتها وثبة تشرين المجيدة عام 1952، التي جاءت بسبب تردي الظروف المعيشية للشعب وتدهور أوضاعه الاقتصادية وانتهاك الدستور وتعطيله واعلان الأحكام العرفية، موضحة أن هذه الوثبة كادت تسقط النظام الملكي لولا قيام الوصي عبد الإله بإنزال الجيش إلى الشوارع لقمع المتظاهرين بالقوة.
وتطرقت سكرتيرة رابطة المرأة إلى "حلف بغداد" عام 1955، الذي ربط العراق باتفاقيات ثنائية أمنية – عسكرية مع المستعمر، مبينة أن هذا الحلف كان بالأساس موجها ضد الاتحاد السوفييتي، وضد مصالح الشعب العراقي.
وتابعت أن حكومة نوري السعيد كانت قد مهدت للتوقيع على "حلف بغداد" عبر حملة خطرة ضد الشعب والقوى الوطنية، تمثلت في إلغاء الكثير من الحقوق والحريات، وإغلاق مقرات الأحزاب والصحف، وتعطيل الدستور، وحل البرلمان على خلفية فوز 11 نائبا من الجبهة الوطنية من مجموع 121.
وعرّجت السيدة شميران على انتفاضة عام 1956، التي جاءت على اثر العدوان البريطاني والفرنسي والإسرائيلي على مصر بسبب تأميم قناة السويس، ودعم حكومة نوري السعيد للعدوان، والتي أعلنت الأحكام العرفية ومحاكم عسكرية لتملأ السجون بالمئات من الوطنيين.
ثم تطرقت إلى جبهة الاتحاد الوطني والتشكيلات العسكرية المعارضة التي مهدت للثورة (ثورة 14 تموز) وأشعلت شرارتها، مشيرة إلى أن الجماهير الشعبية قدمت إسنادا قويا للثورة، واستطاعت أن تحقق النصر خلال ساعات معدودة، حتى إقامة الجمهورية العراقية كأول حكومة وطنية خالصة.
وألقت مروكل الضوء على الانجازات الكبيرة التي حققتها الثورة، والتي مثلت طفرة اجتماعية حقيقية في حياة الشعب من خلال تصفية النظام الإقطاعي وتحرير الفلاحين من عبودية الأرض بالإضافة صدور الكثير من القوانين والتشريعات المهمة، مؤكدة أن للمرأة العراقية دورا كبيرا في مساندة الثورة ودعمها.
واستعرضت بعضا من الحقوق التي منحتها الثورة للمرأة، مثل تعيين د. نزيهة الدليمي كأول وزيرة في العراق، والسماح للمرأة بالتطوع في صفوف المقاومة الشعبية، فضلا عن صدور قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959، الذي عد وقتها ثاني أفضل قانون أحوال شخصية في المنطقة العربية.
هذا وغطى محاور الجلسة بالحديث كل من الأساتذة معاذ عبد الرحيم وعادل تقي البلداوي ود. عبد الله حميد العتابي وهادي الطائي.


************

في مشيغان.. احتفال حاشد بذكرى ثورة تموز الوطنية
مشيغان – طريق الشعب
بحضور حشد كبير من بنات وأبناء الجالية العراقية في الولايات المتحدة الأمريكية، أقام الاتحاد الديمقراطي العراقي في ولاية مشيغان، حفلا جماهيريا منوعا في مناسبة الذكرى الـ 61 لثورة 14 تموز الخالدة.
وحمل الحفل شعارات "عاشت الذكرى 61 لثورة 14 تموز الخالدة" و "لا للمحاصصة الطائفية.. نعم لحكومة الكفاءات الوطنية" و "لا للتضييق على الحريات العامة وتقييد الفكر" و"سائرون نحو إقامة دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية". وقد أدار الحفل الشاعر إسماعيل محمد إسماعيل، واستهله مذكرا بالانجازات التي حققتها الثورة المجيدة، ملقيا بعض القصائد في المناسبة.
بعد ذلك ألقت الناشطة تانيا رمّو كلمة الاتحاد الديمقراطي العراقي في الولايات المتحدة الامريكية، وقالت فيها أن "ثورة 14 تموز أدخلت المجتمع العراقي إلى عصر الحرية والتقدم والتنمية الشاملة"، مضيفة أن الثورة "أقامت نظاما جديدا نقيضا لنظام الاقطاع والتبعية الملكي، وأعلنت قيام الجمهورية العراقية".
وتطرقت الناشطة تانيا في الكلمة إلى القوانين التي سنتها الثورة، والتي انصبت في مصلحة جماهير الشعب، مثل قانون الأحوال الشخصية رقم 188، وقانون شركات النفط رقم 80، وقانون الإصلاح الزراعي الذي حرر ملايين الفلاحين الفقراء من سطوة الاقطاع، فضلا عن القوانين المتعلقة بتأسيس المنظمات المدنية والنقابات والجمعيات والصحف والأحزاب السياسية.
وأضافت قائلة إن ثورة تموز قدمت دروسا بليغة في بناء الدولة المدنية الديمقراطية، باعتمادها النهج الوطني على أساس وحدة الشعب الوطنية في دولة متعددة الأديان والطوائف، بعيدا عن الهويات الفرعية، متابعة القول أن ما يتطلبه وضع العراق اليوم هو "إصلاح العملية السياسية وانقاذ البلد من الهاوية التي يدفعه إليها الفاسدون بسعيهم إلى إنهائه كدولة عريقة قائمة".
وأعلنت الكلمة مؤازرة الاتحاد وتضامنه مع الحراك الشعبي المطلبي في العراق، وكل التوجهات الساعية إلى محاربة الفساد والإرهاب.
وتضمن الحفل فقرات غنائية أسهم فيها الفنان عصام عربو القادم من كاليفورنيا، والذي غنى للوطن باقة أغنيات أمتعت الحاضرين، فضلا عن المطرب الشاب عميد أسمرو الذي ادى مجموعة من الأغنيات الوطنية.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg