العدد 228 السنة 84 الأثنين 22 تموز 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

ص1
ملف كركوك وآلية التصويت واحتساب المقاعد أبرز الخلافات بين الكتل السياسية
البرلمان يصوت اليوم على تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات ورئاسته تؤكد اجراءها في الموعد المحدد
بغداد – طريق الشعب
يعتزم مجلس النواب، في جلسته المقرر عقدها اليوم الاثنين، التصويت على تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات، فيما اكدت رئاسة المجلس ان الانتخابات المحلية سيتم اجراؤها في موعدها المقرر بشهر نيسان المقبل.
تعديل قانون الانتخابات

وجاء في أولى فقرات جدول اعمال جلسة اليوم، "التصويت على مشروع قانون التعديل الاول لقانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية رقم (12) لسنة 2018، والمقدم من قبل لجنتي الاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم، واللجنة القانونية.
الضمان الصحي

كما تضمن جدول الجلسة التصويت على مشروع قانون اخر وهو قانون الهيئة البحرية العراقية العليا، والتصويت من حيث المبدأ على مشروع قانون التعديل الاول لقانون وزارة التربية رقم (22) لسنة 2011، فضلا عن تقرير ومناقشة مقترح قانون الضمان الصحي، والقراءة الثانية لمشروع قانون نقابة التمريض. ومن المرجح ان الجلسة ستشهد مناقشات مفتوحة لملفات غير محددة.

"في الموعد من دون تأجيل"

في غضون ذلك، قال مكتب النائب الأول لرئيس مجلس النواب، حسن الكعبي، ان الأخير عقد، اجتماعا مع عدد من مجالس الأقضية والنواحي في العراق، بحضور اعضاء لجنة الاقاليم والمحافظات البرلمانية. واضاف المكتب، ان "الكعبي ناقش التعديل الاول لقانون انتخابات مجالس المحافظات"، مؤكدا "اجراء الانتخابات المحلية في موعدها المقرر خلال شهر نيسان من العام المقبل من دون تأجيل". وتابع المكتب، ان "الكعبي ابدى حرص هيئة رئاسة مجلس النواب على المضي قدما في إجراءات التعديلات اللازمة لقانون مجالس المحافظات، ومنها ايجاد هيكل تنظيمي للمجالس المحلية بما يتناسب مع المهمات المناطة بها".
كركوك وآلية التصويت

من جهته، قال عضو اللجنة القانونية البرلمانية، يحيى المحمدي، لـ"طريق الشعب"، ان "الاجتماعات لا تزال مستمرة لرؤساء الكتل السياسية مع رئيس مجلس النواب لحسم النقاط الخلافية في قانون انتخابات مجالس المحافظات"، مشيرا الى ان "ابرز النقاط الخلافية تتركز حول آلية الانتخاب، هل بايومترية ام الكترونية ام كلاهما؟ فضلاً عن آلية احتساب المقاعد وفقا لنظام سانت ليغو بالإضافة الى ملف كرك"وك".
واستدرك، ان "جميع الفرقاء حريصون على تشريع القانون من اجل الإسراع في حسم هذه القضية، لكن مشكلة كركوك لا تزال عالقة ومن المؤمل حلها في اجتماعات رؤساء الكتل".
بدوره، قال عضو لجنة الأقاليم والمحافظات غير المرتبطة بإقليم، اسعد المرشدي، لـ"طريق الشعب"، ان "المتبقي من النقاط الخلافية، هو حسم مشكلة كركوك والتصويت الكتروني وآلية البايومتري"، الا انه اكد ان "الكتل السياسية ستصل الى توافقات وبالنتيجة سيتم التصويت عليه وهو قريب من الحسم واذا لم تحسم الكتل البرلمانية امرها فنحن كلجان مختصة بشؤون الأقاليم والمحافظات واللجنة القانونية نطرح القانون على مجلس النواب".
***********
بغداد تصرف رواتب 7 أشهر للبيشمركة في "اقرب وقت"
بغداد – طريق الشعب
أعلن النائب الثاني لرئيس البرلمان، بشير الحداد، أن الحكومة الاتحادية سترسل رواتب البيشمركة عن سبعة أشهر، إلى الإقليم قريباً.
وقال الحداد لشبكة "رووداو"، إن "هذه الرواتب عن سبعة أشهر لهذا العام والتي يبلغ مقدارها 476 ملیار دینار، وهي موجودة الآن لدى وزارة المالية الاتحادية، وقد استكملت كل الإجراءات اللازمة لإرسالها"، موضحا "تحدثنا مع وزارة المالية، التي أبلغتنا بأنه سيتم إرسال هذه الأموال في أقرب وقت".
وشهدت الفترة الماضية، تبادل العديد من زيارات الوفود بين بغداد وأربيل، لحل الخلافات، وكانت آخرها زيارة رئيس حكومة الإقليم، مسرور البارزاني في 16 تموز 2019، ولقائه كلا من رئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس الوزراء، عادل عبد المهدي ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، وقد بحث معهم جملة من المسائل المهمة ومنها مستحقات البيشمركة.
***********
التربية تعلن الموعد النهائي لانتهاء المدراس الطينية
بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير التخطيط نوري الدليمي، امس الأحد، أن العام المقبل سيشهد نهاية ملف المدارس الطينية في العراق، واستبدالها بمدارس قادرة على توفير كافة الظروف المناسبة للتعليم.
وقال الدليمي في بيان، اطلعت عليه طريق الشعب"، إنه تم “تخصيص لنحو 45 في المائة من ميزانية برنامج تنمية الأقاليم لتحسين قطاع التربية والتعليم”.
وأضاف أنه “ترأس اجتماعاً موسعاً مع عدد من الكادر المتقدم في وزارة التخطيط ومدراء التخطيط في المحافظات، وتم الاتفاق على أن الوزارة خصصت نحو 45 في المائة من برنامج تنمية الأقاليم لتحسين هذا القطاع المهم بواقع (1) تريليون و(168) مليارا و(492) مليون دينار”.
*********
دعوة الى تشكيل مجلس أعلى لمكافحة المخدرات
بغداد – طريق الشعب
دعا رئيس المنبر العراقي، اياد علاوي، امس الاحد، إلى تشكيل مجلس أعلى لمكافحة المخدرات في العراق، محذراً من آفةٍ كبرى وخطرة تستهدف هدم أركان المجتمع واستنزاف طاقاته خصوصا في مناطق جنوبي العراق.
وشدد علاوي في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، على "ضرورة ان تمارس المؤسسات الدينية والتعليمية ووزارات الصحة والداخلية دورها في توعية المجتمع والتحذير من الانعكاسات السلبية لتعاطي المخدرات وآثارها الخطرة".
ودعا علاوي "الجهات المعنية إلى تشريع قوانين رادعة للمتاجرين بالمخدرات وحسم الملفات التحقيقية للمتورطين في هذا الوباء الخطر والكشف عن الجهات التي تقف خلفهم وتوفر الحماية لهم ليتعرف الشعب على حقيقة تلك الجهات ومخططاتها التدميرية".
وطالب "وزارة الخارجية ان تتحمل مسؤولياتها بهذا الصدد والاستفادة من تجارب الدول الصديقة والشقيقة في هذا الإطار"، مؤكدا ان "علاج هذا الملف لا يمكن ان يتم بمعزل عن الأزمات والملفات العالقة على مستوى البلد أولاً وفي مجال القطاع الصحي ثانياً".
**********
توقعات بارتفاع الحرارة إلى 50 درجة خلال الأيام المقبلة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة الأنواء الجوية، امس الأحد، توقعاتها بارتفاع درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة لتصل إلى 50 درجة مئوية وخاصة في المنطقتين الوسطى والجنوبية. وقالت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الطقس سيكون ليومي الأحد والاثنين والثلاثاء في المنطقتين الوسطى والشمالية، مشمساً حاراً، مع ارتفاع قليل لدرجات الحرارة لتبلغ درجات الحرارة في العاصمة بغداد 46 درجة مئوية، فيما سيكون الطقس في المنطقة الجنوبية طقسا مشمسا شديد الحرارة، فيما سترتفع درجات الحرارة ليوم الثلاثاء إلى 50 درجة مئوية".
وأضافت البيان أن "الطقس سيكون ليوم الاربعاء في المنطقة الوسطى والجنوبية مشمسا شديد الحرارة، وترتفع درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية في بعض الأماكن، فيما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية مشمساً حاراً، ولا تغيير في درجات الحرارة".
وتابع أن "الطقس سيكون ليوم الخميس في المنطقة الوسطى مشمساً شديد الحرارة، ولا تغير في درجات الحرارة، فيما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية مشمساً حاراً، مع ارتفاع قليل في درجات الحرارة"، مبيناً أن "الطقس سيكون مشمساً شديد الحرارة، ودرجات الحرارة ستصل الى 50 درجة مئوية في بعض الاماكن".
**********
لجنة حكومية: إجراءات ميسرة خلال 10 أيام لدخول العجلات إلى مطار بغداد
بغداد – طريق الشعب
أعلنت اللجنة الحكومية المشكلة لتسهيل إجراءات رفع الحواجز الكونكريتية عن مطار بغداد، امس الأحد، المباشرة بتسهيل دخول العجلات المتوجهة إلى صالة المطار وفك الاختناقات المرورية. وقال رئيس اللجنة السكرتير العسكري لرئيس الوزراء الفريق الركن محمد البياتي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "لجنة الأمر الديواني ٢٤٧ برئاسة السكرتير العسكري باشرت بتسهيل دخول العجلات المتوجهة إلى صالة المطار وفك الاختناقات المرورية، وسيتم خلال ١٠ أيام إيجاد مداخل أخرى بعيدة عنه، والعمل جارٍ في شارع ابو غريب بالتنسيق مع الدوائر الخدمية خدمةً للمواطنين". وكان القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي أصدر، في السابع من الشهر الحالي، الأمر الديواني المرقم 247 والذي يقضي بتشكيل لجنة حكومية لـ"تسهيل إجراءات رفع الحواجز الكونكريتية من مداخل مطار بغداد لتقليل الزخم والاختناقات المرورية وتسهيل حركة عجلات المسافرين".
وكان وزير النقل عبد الله لعيبي أعلن، الخميس (11 تموز)، بدء "الخطوات الفعلية" للمباشرة بإزالة الحواجز وتوسعة شارع مطار بغداد الدولي.
********
ضبط 265 وثيقة مزورة لضباط وموظفين في دوائر الداخلية

بغداد – طريق الشعب
اكتشف قسم ادارة قضايا النزاهة التابع لمديرية القانونية والتحقيقات في مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية، وجود 265 وثيقة دراسية مزورة ضمن الوثائق التي قام القسم بتدقيق صحة صدورها مع المؤسسات العلمية والتربوية ذات العلاقة خلال شهر حزيران المنصرم.
وفي تقرير المفتش العام لوزارة الداخلية جمال الأسدي لشهر حزيران، المنشور على موقع وزارة الداخلية، والذي يعكس مجمل النشاطات التفتيشية والتدقيقية والرقابية التي نفذها المكتب بمديرياته ومكاتبه وأقسامه خلال الشهر فإن “مديرية القانونية والتحقيقات قامت خلال الشهر بتدقيق صحة صدور 3245 وثيقة دراسية لضباط وموظفين ومنتسبين يعملون في دوائر ومفاصل الوزارة المختلفة، أظهر أن 265 وثيقة غير صحيحة ومزورة”.
وعلى الفور قام المكتب بتأشير المخالفات ومخاطبة الدوائر التي ينتسب لها المزورون بغية اتخاذ الاجراءات القانونية والادارية اللازمة بحقهم، وفقا لتقرير الأسدي.
********
تظاهرة في ذي قار تطالب بالتعيين والحد من توسع العمالة الاجنبية
خريجو الهندسة يواصلون اعتصاماتهم واداريو الصحة يجددون تظاهراتهم
بغداد – طريق الشعب
يواصل المئات من خرجي كليات الهندسة بكافة الاختصاصات، ومن جميع المحافظات، اعتصاماهم، في مقر نقابة المهندسين في بغداد، مطالبين بوظائف، فيما جدد الموظفون الاداريون في دوائر الصحة تظاهراتهم، مطالبين برفع التسكين عن رواتبهم وزيادة المخصصات.
اعتصام مستمر

وقال عضو اللجنة التنسيقية لاعتصام المهندسين، سامح الغريري، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان اعداد المعتصمين من الخريجين، وصلت اليوم (الاحد) الى 500 معتصم، يطالبون بفرص عمل لائقة.
ويؤكد المعتصمون، ان هدفهم، هو النهوض بواقع المهندس المهمش وحفظ حقوق المهندسين وتوفير فرص العمل لهم، وتنظيم مزاولة المهن الهندسية، مبينين ان المهندسين اساس للدولة الحديثة.
وقامت القوات الامنية قامت بغلق ابواب نقابة المهندسين في بغداد، بالسلاسل لمنعهم من الاعتصام، فيما أشار احد المعتصمين الى اعتقال احد زملائه.
وكان الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي والنائب عن سائرون، زار قبل يومين، المهندسين المعتصمين في بغداد، مؤكدا أن بعض مطالب المهندسين قابلة للتحقيق، وتعهد بمتابعة الموضوع في مجلس النواب سعيا الى توفير معالجات انية.
ودعا فهمي الحكومة إلى أن تكون "موازنة عام 2020 بارقة أمل للعاطلين وان توفر التخصيصات اللازمة لتنفيذ مشاريع تنموية كبرى".

اعتصام مواز في ميسان

وتحدث المعتصم، كرار خضير، عن اعتصام زملائه في محافظة ميسان، قائلا لـ"طريق الشعب"، تظاهر مجموعة من المهندسين امام شركة نفط ميسان، صباح اليوم (الاحد)"، مضيفا "تجمعنا للتظاهر من اجل توفير تعيينات وانهاء تواجد العمال الاجانب في ميسان على حساب العمالة العراقية".
وبين "قررنا ان نحول التظاهرة الى اعتصام مفتوح حتى تحقيق المطالب المشروعة، بينما هددت القوات الامنية المعتصمين بفض اعتصامهم بالقوة ومنعت المعتصمين من نصب الخيم".
وأشار خضير، الى ان المعتصمين التقوا مدير شركة نفط ميسان، عدنان الناشي، وطلب منهم مهلة اسبوعين للتفاوض مع الشركة النفطية الصينينة لتوفير التعيينات.
ونبه الخريج المعتصم الى انه وزملاؤه قد شاركوا في اعتصام المهندسين ببغداد ولكن قررنا بعد ذلك ان يكون حراكنا في ميسان لضمان مشاركة جميع المهندسين في المحافظة".

اداريو الصحة

وفي السياق، جدد العشرات من الكوادر الادارية الساندة من منتسبي دائرة صحة محافظة ذي قار، امس الاحد، تظاهراتهم امام مبنى الدائرة مطالبين بتطبيق قانون 15 لسنة 2008، فضلا عن رفع مخصصات الخطورة من 30 الى 80 في المائة ورفع التسكين عن الملاكات الادارية وعدم التمييز بين ملاكات الوزارة الواحدة. وقال احد المتظاهرين علي محمد، ان تظاهرة اليوم (الاحد) تأتي لمطالبة الحكومة المركزية بمساواتهم مع اقرانهم من منتسبي وزارة الصحة كونهم على تماس مع المرضى في جميع الحالات الامر الذي يعرضهم الى خطورة صحية تتطلب مراعاة ظروفهم الاقتصادية.
وفي المثنى، جدد عدد من الموظفين الاداريين في دائرة صحة المثنى، تنظيم وقفة احتجاجية أمام مبنى الدائرة، للتأكيد على مطالبهم بزيادة مخصصات الخطورة ورفع التسكين عن رواتبهم. وقال أحد منظمي الاعتصام حيدر السماوي، ان وقفتهم تهدف للمطالبة بشمولهم بالمخصصات الممنوحة لباقي موظفي الدولة، مشيرا إلى أنهم سيستمرون بتنظيم الاحتجاجات حتى تلبية مطالبهم من قبل الجهات المعنية في الحكومة المركزية.

خريجو الإدارة والاقتصاد

في الاثناء، نظم العشرات من خريجي كليات الادارة والاقتصاد في محافظة ذي قار، امس الاحد، تظاهرة امام مبنى المحافظة مطالبين بالتعيين المركزي والحد من العمالة الاجنبية وايجاد البديل المناسب في حال عدم توفر الدرجات الوظيفية.
وقال احد المتظاهرين صفاء حسين، ان هنالك اكثر من الف خريج من حملة شهادة البكالوريوس في علوم الادارة والاقتصاد، يعانون التهميش طيلة السنوات الماضية دون ايجاد حل لمعاناتهم ومعاناة عوائلهم في ظل الظروف الاقتصادية الحالية.
*********************

ص 2

ديالى: ارتفاع ملحوظ في معدلات الإصابة بالسرطان

بغداد – طريق الشعب
كشفت لجنة الصحة في مجلس محافظة ديالى، امس الأحد، عن ارتفاع في معدلات الإصابة بمرض السرطان بـ"نسبة كبيرة" داخل المحافظة.
وقالت رئيس لجنة الصحة في مجلس ديالى نجاة الطائي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان” معدلات الاصابة بالسرطان شهدت ارتفاعا واضحا في السنوات الاخيرة داخل محافظة ديالى خاصة المناطق القريبة من الطمر الصحي ومنها كنعان”.
واضافت الطائي،ان ”معدلات الاصابة ارتفعت بنسبة 50 في المائة وفق المؤشرات المتوفرة لدينا لكن حصر الاعداد بأرقام تشمل كل المدن صعب لان جزءًا ليس قليلا يذهب الى اقليم كردستان او بغداد او الجنوب لغرض العلاج“.
ودعت الطائي الى ”ضرورة تشكيل لجنة من قبل وزارة الصحة تضم مختصين لبيان اسباب اتساع خارطة انتشار مرض السرطان في ديالى خاصة في السنوات الاخيرة”.

************

تشكيل غرفة عمليات خدمية في الطارمية
"إرادة النصر" تتواصل في حزام بغداد الشمالي
والدفاع تأمر بإعادة انتشار القطعات الأمنية في نينوى

بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير الدفاع، نجاح الشمري إعادة انتشار القطعات العسكرية في محافظة نينوى ولاسيما في مناطق غربي الموصل لتثبيت الأمن والاستقرار فيها، فيما اكدت قيادة العمليات المشتركة تطهيرها قرى وتدمير اوكار ومخازن أسلحة ضمن نتائج عملية إرادة النصر الجارية في قضاء الطارمية والمناطق المحاذية لها.

إعادة الانتشار

وقال الشمري، في مؤتمر صحفي عقده في مدينة الموصل، عقب لقائه إدارة محافظة نينوى، ان الغرض من عمليات "إرادة النصر" في مناطق الجزيرة وغرب نينوى وصولاً إلى الحدود مع سوريا لمنع تسلل عناصر داعش الإرهابي عبر الحدود إلى الأراضي العراقية، فضلاً عن ملاحقة خلايا التنظيم المنتشرة بشكل متفرق في مناطق الجزيرة العراقية.
وأضاف ان "تواجد الإرهابيين ليس بالكثير ولكن تواجدهم في مناطق متباعدة في مناطق الجزيرة، الأمر الذي يدفع نحو الحاجة للقيام بعمليات تعرضية لملاحقة تلك المجاميع والقضاء عليها».
وتابع "لغرض تأمين الأوضاع في نينوى ولدعم الأمن المستقر أصلاً داخل الموصل ولتثبيت الأمن في المناطق الحدودية والصحراوية فقد وجهت وزارة الدفاع بإعادة انتشار القطعات بما يضمن تحقيق ذلك الاستقرار".

خفض عدد السيطرات

ووجه الشمري القطعات العسكرية في المدينة إلى تقليص عدد السيطرات ونقاط التفتيش ورفع بعضها والتعاون الحسن مع الأهالي لضمان الوصول إلى الأمن بأعلى مدياته، مبيناً أن الجهد الهندسي في عمليات نينوى سيفتتح الشهر المقبل جسر الحرية العائم لتسهيل تنقل المواطنين بين جانبي الموصل الأيمن والأيسر.

إعادة المفضولين

وبشأن عودة المفصولين من منتسبي محافظة نينوى إلى وزارة الدفاع، أكد الشمري جدية الوزارة في إعادة جميع المفصولين بناء على توجيهات رئاسة الوزراء سواء من المفصولين بعد العام 2008 أو بعد العام 2014.
من جانبه ذكر محافظ نينوى منصور المرعيد، أن وزير الدفاع وعد بتنفيذ برامج وخطط من شأنها دعم الأمن في المحافظة لضمان نجاح عمليات البناء والإعمار.

تطهير قرى

وحول المرحلة الثانية من عملية إرادة النصر الجارية في مناطق حزام بغداد الشمالي، قالت خلية الاعلام الأمني، في بيان، انه "بعد ان انطلقت المرحلة الثانية من عملية ارادة النصر، والتي كانت بتوجيه من القائد العام للقوات المسلحة وبإشراف قيادة العمليات المشتركة، واصلت القوات الامنية المشتركة فيها، مسنودة بغطاء جوية عملياتها شمالي العاصمة بغداد ولليومين الماضيين لتعزيز الامن والاستقرار في هذه المناطق".
وأضافت أن "النتائج لهذه المرحلة هي: تدمير وكر للإرهابيين والقاء القبض على ثمانية مطلوبين وتفجير عبوة ناسفة وقنبرة هاون والعثور على سبعة مخازن للعتاد وسبعة زوارق"، مؤكدة أن "العملية ما زالت مستمرة".
ونجحت القوات المشتركة خلال اليومين في تطهير نحو 20 قرية بمحيط قضاء الطارمية.
بدوره، قال المتحدث باسم خلية الإعلام الأمني العميد يحيى رسول، في تصريح صحفي، ان “عمليات تطهير مناطق حزام بغداد تهدف إلى تعزيز أمن العاصمة وملاحقة خلايا داعش”.
وكانت المرحلة الثانية من عمليات "إرادة النصر" قد انطلقت فجر السبت، ووجه القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي، مديرية هندسة الحشد الشعبي بتعبيد الطرق النيسمية وكري الانهر والمبازل في مناطق شمالي بغداد واقامة مشاريع خدمية بالتنسيق مع ادارة المحافظة عقب انتهاء عمليات ارادة النصر الثانية.

تشكيل غرفة خدمية

الى ذلك، شكلت مديرية الهندسة العسكرية بالتعاون مع المجلس البلدي والبلدية التابعة لقضاء الطارمية شمالي بغداد، غرفة عمليات خدمية استجابة لتوجيه رئيس الوزراء عادل عبد المهدي.
وقال المعاون التنفيذي لنائب رئيس هيئة الحشد الشعبي نعمة الكوفي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تم تشكيل غرفة عمليات خدمية في قضاء الطارمية لأجل دعم القطاع في الجانب الخدمي والبلدي والزراعي في القضاء و المناطق المحيطة به".
واضاف ان "الغرفة شكلت بالتنسيق مع المجلس البلدي للقضاء والبلدية والوزارات والدوائر الحكومية في بغداد "، مبينا ان "الأعمال ستشمل فتح الطرق المغلقة وتعبيدها وكري الانهر والمبازل".

**************

ورشة في مفوضية حقوق الإنسان لمناقشة ظاهرة الانتحار
بغداد – انتصار الميالي
عقدت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، في مقرها ورشة بعنوان (تنامي ظاهرة الانتحار بين أوساط المجتمع تحد خطير وأثار سلبية تهدد كيان الأسرة العراقية) بحضور ممثلي وزارة الداخلية وعدد من الخبراء والمختصين وممثلي منظمات المجتمع المدني.
افتتحت الورشة، التي نظمت الخميس الماضي (18 تموز)، بكلمة للدكتورة فاتن عبد الواحد عضو المفوضية، جاء فيها، إن "انتشار ظاهرة الانتحار تعود لأسباب اجتماعية واقتصادية بالإضافة إلى تأثر الشباب والمراهقين بالأفلام والألعاب الالكترونية التي تشجع على الموت وتخلق أجواء من الاضطراب النفسي حولهم فضلا عن الإهمال في المتابعة من قبل الأهل والجهات المعنية"، مشددة على "ضرورة ان تأخذ إدارات المدارس ووسائل الأعلام دورها في توعية شريحة الطلاب بموضوعة الانتحار، ودعوة الأكاديميين لبذل المزيد من الجهود البناءة والفعالة في تثقيف الفئات العمرية الشابة وتشجيعهم لممارسة دورهم الحيوي داخل المجتمع وفي بناء البلد".
من جهته، قال العميد علي سالم مدير حماية الأسرة في الشرطة المجتمعية بوزارة الداخلية، ان من يقوم بتحريض الشباب على الانتحار يقع تحت طائلة القانون ويعاقب وفق مواد قانونية بالسجن.
تخلل الورشة عدد من المداخلات حيث شاركت الزميلة هند كريم غالي عضو سكرتارية رابطة المرأة العراقية بمداخلة، تطرقت فيها الى ان "القانون لم يعالج مسألة الانتحار التي يقوم بها المنتحر في حال فشلها إذ لم يعتبرها جريمة أو شروع في الجريمة إلا انه فرض عقوبات مشددة بموجب قانون العقوبات العراقي المادة ٤٠٨ التي نصت على معاقبة المحرض على الانتحار أو من قدم يد العون أو المساعدة بأحد أدوات الانتحار حيث وصلت الى السجن ٧ سنوات لغرض التخفيف من حالات الانتحار وردع المحرض"، مشيرة إلى إن "هناك جهلا بالقانون".
وخرجت الورشة بمجموعة من التوصيات أهمها، إشاعة الثقافة القانونية بهذا الشأن وزيادة الوعي الاجتماعي، وتفعيل مهام الباحث الاجتماعي في التعرف على مشاكل الطلبة النفسية والاجتماعية ومعالجتها، واستثمار قدرات منظمات المجتمع المدني بإقامة الندوات والورش في هذا المجال وإعطاء الدور لمراكز الاستماع والإرشاد في احتواء الأزمات النفسية التي يعاني منها أفراد المجتمع والتي تدفعهم الى الانتحار وحجب مواقع العنف وإطلاق حملة توعوية وهاشتاك في مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان #حياتك-غالية بما يساهم في خلق ثقافة مجتمعية بمخاطر هذه الظاهرة.

************

انسحاب "مفاجئ" للقوات الأمريكية والفوج التكتيكي من الرطبة.. ما السبب؟
بغداد – طريق الشعب
كشفت مصادر محلية، أمس الاحد، عن انسحاب "مفاجئ" للقوات الأمريكية والفوج التكتيكي من قضاء الرطبة، بسبب خلاف بين القوات الأمريكية والفوج التكتيكي.
وقال عضو مجلس محافظة كريم الكربولي، إن هناك قلقاً في مناطق عنه، وراوه، والقائم، والرطبة بعد انسحاب القوات الأمريكية منها.
وأضاف الكربولي في تصريح نقلته قناة "السومرية"، إن “مجلس المحافظة أبلغ بانسحاب القوات الأمريكية والفوج التكتيكي، من محيط الرطبة، وهو ما أثر على معنويات فوج الطوارئ والحشد العشائري والسكان، خاصة وأن تلك القوات كانت تقدم الدعم التكتيكي من خلال التصوير الجوي للمسيرات والمعلومات”.
وأضاف الكربولي، أن “التنظيم الارهابي بث منشورات هدد فيها القوات الأمنية والسكان، بالتزامن مع احتجاز قائد عمليات الأنبار، الذي أثر سلباً على الطلعات الجوية التي كان يقوم بها الفلاحي شخصياً بشكل شبه يومي ضد أوكار داعش في مناطق الحسينيات، والطبعات، ووادي حوران، لكن العمليات توقفت منذ احتجازه”.
وتابع “قائد العمليات محتجز والقوات الامريكية انسحبت والوضع ينذر بشؤم، ومنذ صباح أمس (الاحد) أوصلنا هذا الوضع إلى رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، وطالبنا بتعزيزات”.
ودعا الكربولي "القائد العام للقوات المسلحة والمسؤولين على الملف الامني في العمليات المشتركة الى سرعة التحرك واسناد وتعزيز القطعات المتواجدة في الرطبة لغرض منع حدوث ثغرة امنية في الرطبة من جديد"، مطالبا بـ"الاسراع في اعادة هذه القوات".
ونقلت مواقع اخبار محلية، عن مصدر مطلع، قوله، إن “القوات الأمريكية والفوج التكتيكي انسحبوا بشكل مفاجئ من الرطبة وتم استلام المنطقة من قبل الفوج الثاني والعشرين”.
وبين ان “انسحاب الأمريكان جاء على خلفية خروج الفوج التكتيكي بواجبات دون إبلاغ القوات الأمريكية مما أدى إلى انزعاجهم ومغادرتهم المنطقة، وتم على إثرها انسحاب الفوج التكتيكي أيضاً”.

*************

امانة بغداد: 72 ساعة فقط
أمام المتجاوزين في صناعية الكرادة

بغداد – طريق الشعب
أنذرت أمانة بغداد، أمس الأحد، المتجاوزين في المنطقة الصناعية في الكرادة، وسط بغداد، 72 ساعة فقط، لإزالة تجاوزاتهم. وأكدت الأمانة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، توجيه ملاكاتها في بلدية الكرادة “إنذارا الى المتجاوزين ضمن المنطقة الصناعية في شارع 18 المحلة 908 برفع وإخلاء تجاوزاتهم المتمثلة بالمولدات ومحركات السيارات والمعدات الثقيلة وغيرها، عن الأرصفة والشارع ولمدة ثلاثة أيّام فقط، وبخلافه ستقوم الدائرة البلدية بإزالتها وتحميلهم كلفة الأضرار”.

*************

استغربت من التكتم على اعلان أسباب تلوث المياه في البصرة وقدمت تفسيرا مثيرا
"هيومن رايتس" تدعو الحكومة الى ابعاد الجيش عن مخيمات النازحين وتنتقد "قسوة" إجراءات التدقيق

بغداد – طريق الشعب
أفادت منظمة "هيومن رايتس ووتش" في تقرير جديد لها، ان "الجيش العراقي دخل مخيما للنازحين جنوبي الموصل برفقة الشرطة وبدأ التدقيق في أكثر من 3.500 أسرة هناك”، وتعتقد المنظمة أن “التدقيق شمل استجواب سكان المخيم حول أفعال وأماكن وجود أقاربهم المشتبه في انتمائهم إلى تنظيم داعش".
ابعاد الجيش عن المخيمات

ووفقاً للتقرير، الذي تابعته "طريق الشعب"، فإن وصول القوات المسلحة، الذين توطنوا مدرسة في المخيم، يثير الذعر بين سكان المخيم، الذين قالوا إنهم يخشون الاعتقال بسبب أفعال أقاربهم، والاستغلال الجنسي في بعض الحالات” في حين قالت السلطات الأمنية العراقية إنها “تخطط لإجراء تدقيق مماثل في مخيمات أخرى للنازحين في المحافظة”.
وقالت مديرة قسم الشرق الأوسط بالإنابة في هيومن رايتس ووتش، لما فقيه “بينما ينبغي لقوات الشرطة العراقية اتخاذ إجراءات معقولة لتحسين الأمن للجميع، ينبغي للجيش ألا يحتل المدارس أو حتى يدخل مخيمات النازحين، يجب عدم الاشتباه بأحد كمجرم بسبب أقربائه”.
في حين قال تسعة افراد من سكان مخيم حمّام العليل 1، إن “أفراداً من الاستخبارات العسكرية، وجهاز الأمن الوطني، وقوات الحشد الشعبي، وفرقة الأسلحة والتكتيكات الخاصة (سوات) التابعة لوزارة الداخلية، والشرطة المحلية وصلوا إلى المخيم”.
ويرى التقرير، أن “مشاركة القوات العسكرية، ينتهك المبادئ الإنسانية الدولية ويتعارض مع إعلان المدارس الآمنة، وهو التزام أقره العراق لحماية التعليم خلال النزاع بامتناع القوات العسكرية عن استخدام المدارس”، بينما وجدت هيومن رايتس ووتش أن “تواجد قوات مسلحة في المدارس يُعرض الطلاب والمدرسين الى الخطر، وقد يؤدي إلى الإضرار بالبنية التحتية للتعليم وتدميرها، ويمكن أن يتعارض مع حق الطلاب في التعليم”.
ويروي “شاهدان” أنه “يوجد بالفعل موقع تدقيق بجوار المخيم”، بينما افاد عمال إغاثة في المخيم إنهم “احتجوا على استخدام المدرسة، لكن قوات الأمن تجاهلت مخاوفهم وبدأت باستخدام المدرسة لإخضاع السكان للتدقيق الأمني في 9 تموز، وأمرت الأسر بالحضور في مجموعات من 25 شخصا”.
الا ان التقرير نقل عن ثلاثة عمال اغاثة، قولهم، إنه بعد اليوم الأول من التدقيق، “أوقفت قوات الأمن العملية، بسبب اعتراضات مجموعات الإغاثة”، وعلمت هيومن رايتس ووتش أن “السلطات في بغداد قررت نقل إجراءات الفحص الأمني إلى الموقع القريب المخصص لذلك”.
بدوره ذكر “عقيد في الجيش” يشرف على الأمن في موقع التدقيق المجاور للمخيم لـ هيومن رايتس ووتش إنهم “احتاجوا إلى التسلح لأن قواته غير متواجدة داخل المخيم، وبسبب المخاوف من احتمال أن يكون سكان المخيم مسلحين، ويهربون المخدرات والمشروبات الروحية إلى المخيم، ومشاركين في نشاط إجرامي كالدعارة”.

تدقيق شامل

ووفقاً للتقرير، فإن نماذج التدقيق “تطلب من كل عائلة إدراج جميع أفراد الأسرة، بالأسماء، وتواريخ الميلاد، والجنس، والحالة الاجتماعية، وعنوان منزل العائلة، ونوع السيارة، وتاريخ النزوح، وتطلب النماذج من العائلات إدراج كل فرد من أفراد الأسرة انضم إلى داعش وتقديم تفاصيل عن زمن وفاته، أو اختفائه، أو اعتقاله، ولا توضح النماذج المقدمة سبب جمع هذه المعلومات، أو استنادا إلى أي سلطة، كما أخبر العقيد الذي يشرف على الأمن في موقع التدقيق خارج المخيم هيومن رايتس ووتش في 11 تموز أن السلطات أرادت ضمان أن جميع عائلات المخيم التي تفتقر إلى الوثائق المدنية يمكنها الحصول عليها ورغم ذلك قالت عائلتان خضعتا الى التدقيق في 9 تموز إنهما أخبرتا قوات الأمن أن لديهما أطفالاً بدون وثائق مدنية، ولم تفعل قوات الأمن شيئا لتسجيل الأطفال أو تسهيل حصولهم على الوثائق”.

ذعر بين العوائل

وقالت امرأة إنها “أخبرت قوات الأمن أن زوجها، الذي انضم إلى داعش، توفي في أيلول 2017، وقالت: “سألوني إن كنت متأكدة من وفاته، فقلت نعم، ثم هددوا – سنتحقق من ذلك وإذا اتضح أنكِ كذبتِ، سنتخذ إجراءات قانونية ضدك”.
في حين قال شخص آخر من سكان المخيم “أثار التدقيق الذعر في المخيم، حيث خافت الأسر من الاعتقال لمجرد أن لديها قريبا انضم إلى داعش”.
وذكر أنه “علِم بفرار عائلات من المخيم فور سماعها عن التدقيق، على الرغم من أن منازلها دُمرت خلال العمليات العسكرية وليس لديها مكان تذهب إليه”.

تلوث المياه في البصرة

وفي موضوع اخر، قالت بلقيس ويلي، الباحثة في منظمة هيومن رايتس ووتش، ان الحكومة العراقية لم تقدم تفسيراً رسمياً عن تلوث المياه في محافظة البصرة جنوبي البلاد.
وذكرت ويلي في مقال أن “من الجوانب الأكثر إثارة للصدمة في أزمة العام الماضي في البصرة هو عدم وجود أي تفسير رسمي لسبب مرض الناس أو طبيعة المشاكل المتعلقة بالمياه”.
وأضافت “مكتب رئيس الوزراء السابق، وجامعة النهرين، ومنظمة الصحة العالمية، أرسلوا فرقاً إلى البصرة لتحليل عينات من المياه، لكن تقاريرهم ظلت سرية، لذلك ذهبنا إلى البصرة في كانون الثاني للتحقيق في الأمر”.
وأشارت ويلي إلى أن “صور الأقمار الصناعية، أثبتت حدوث تسرُّبَين نفطيين كبيرين على الأقل في 2018 بلغا شط العرب وسط مدينة البصرة ولم يتم الإبلاغ عنهما على الإطلاق”.

**********


ص3

قطع التيار الكهربائي عن المعامل الاهلية في ابي غريب

حميد المسعودي
تفاجأ اصحاب المعامل الاهلية في قصاء ابي غريب منطقة العويسات غربي العاصمة بغداد، خاصة معامل الالمنيوم والاكياس ومعامل النايلون ومستلزمات البلاستك ومعامل الالبان، بقطع التيار الكهربائي عن معاملهم وبشكل تام ومفاجئ، وبعد الاستفسار عن السبب اجاب المسؤولون في الدائرة المعنية، بان اسباب القطع هي اوامر صادرة من جهات عليا! اصحاب المعامل في حيرة من امرهم فالغموض يلف الموقف، ولهذا يتساءلون هل الفعل كان بإتفاق مع اصحاب المولدات، ام هل هناك تأخير في تسديد فواتير متراكمة، ام استهداف لأسباب غير معروفة، ام غير ذلك.
اصحاب المعامل لا يدرون الى اين يوجهون شكواهم واي باب يطرقون، الا انهم يناشدون الجهات المرتبطة بالامر، وكل المسؤولين المعنيين واصحاب الضمائر الانسانية مراعاة الشعب ومنهم اصحاب المعامل والعاملون فيها بحل المشكل بشكل عاجل وناجع، لانها مرتبطة بمصالح عمال وتؤمن مصادر عيش عائلاتهم وقوت يومهم.
ويوجهون رسالة الى المتسببين في انقطاع الكهرباء عن معاملهم، لا تحاربوا الناس في مصادر رزقهم، والا تخسروا.

 

مطالب قرية الفيادة
في ناحية الخيرات بالهندية

قرية الفيادة الريفية التابعة لناحية الخيرات لقضاء الهندية في محافظة كربلاء تبعد عن مركز المدينة مسافة عشرين كم ، ويبلغ عدد سكانها حوالي (5000) نسمة ويزيد، اهالي هذه القرية يطالبون الجهات المختصة والمسؤولين بالالتفات الى معاناتهم الجادة، والعمل على تلبية مطالبهم المشروعة باسرع وقت ممكن، وهي الاتي :
يعاني فلاحو القرية وسكانها من شحة المياه في نهر الجدول الغربي رغم ارتفاع مناسيب المياه في نهر الفرات، لذا يطالبون الجهات المختصة بزيادة حصة نهرهم من الماء لإرواء مزارعهم وحقولهم، لان بعضهم يعتمدون على مياه الابار في الارواء والشرب، سيما وانهم يعتمدون على زراعة المحاصيل والخضروات وبعض انواع الفاكهة في تامين معيشتهم ومصدر رزقهم.
ويطالبون بأنشاء مستوصف صحي يعالج المرضى من الشيوخ والاطفال، فاقرب مركز صحي يبعد عنهم مسافة ما بين خمسة الى سبعة كيلو مترات، واشكاليات الكهرباء تتلخص بوجود عدة محولات للطاقة الكهربائية لكنها لم تقدم خدماتها بشكل جيد، حيث تحتاج الى صيانة او تبديل لقدمها او عطلها، كما يشكو اهالي القرية من تكدس النفايات وتفاقمها في معظم الشوارع البعيدة كل البعد عن خدمات البلدية ومن كافة النواحي، ما يتطلب وقفة جادة من قبل الجهات المعنية لانتشال سكان القرية من حالهم المزري.

عنهم الشيخ ابو عقيل الفتلاوي

 

معاناةمتفاقمةلمواطنيديالى
معالمولداتالاهلية

بعقوبة-علي الورد
يبدو ان عجز الحكومة عن تأمين الطاقة الكهربائية للمواطنين بشكل مستمر وبأسعار معقولة، فتح الباب على مصراعيه امام جشع اصحاب المولدات الكهربائية الأهلية، الذين استغلوا المواطنين وعمدوا على رفع اجور الكهرباء الاهلية بشكل كيفي ومزاجي، متناسين مقررات المحافظة بشأن تحديد اسعار الامبير للمولدات الاهلية والحكومية.
وفي فصل الصيف حين ترتفع درجات الحرارة وتقل ساعات التجهيز بالكهرباء الوطنية يضطر المواطنون الى الاعتماد على الامبيرات المحدودة من المولدات لاجل التخفيف من وطأة الحر الشديد، الا ان اصحاب المولدات استغلوا هذا الموقف لصالحهم لتحقيق ارباح طائلة بزيادة الاسعار واثقال كاهل المواطنين خاصة ذوي الدخل المحدود باعتبار الكهرباء الأهلية الملاذ الوحيد للكثير من الاسر العراقية في ظل انقطاع التيار الكهربائي الذي لا توفره الحكومة.

لقاءات مع اهالي ديالى

اثناء تجوال مراسل "طريق الشعب" في مناطق محافظة ديالى التقى المواطن محمد فرمان الذي قال ان "المولدات الأهلية منتشرة في كل مدن العراق من شرقه الى غربه وجميع المواطنين يعتمدون عليها بسبب عدم توفر الكهرباء الوطنية، وعليه فهم خاضعون كليا لرغبات وأهواء اصحاب المولدات من دون ابداء أي اعتراض او شكوى.
اما المواطن سرمد كاظم فقد قال "ربما تعودنا على وعود واعلانات وزارة الكهرباء الكاذبة والتي تخص حسم ملف الكهرباء وانتهاء الأزمة، حيث تتلاشى مع قدوم الصيف هذه الوعود وتبدأ الوزارة بتقديم الأعذار والاتهامات، ونحن نتقبلها على مضض".
واشار المواطن ثامر الدليمي الى ازدهار تجارة المولدات في العراق" وقال ان "اغلب التجار لجأوا الى استيراد مولدات ذات سعات توليدية كبيرة لغرض تشغيلها في المناطق والاحياء، بسبب ازمة الكهرباء". لافتا الى ان "أصغر المولدات تحقق ربحا شهريا يقدر بثلاثة ملايين دينار".
وبين الموطن كمال محمود الى ان "هناك أكثر من خط لدى اصحاب المولدات ومنها الخط العادي الذي يتراوح سعر الامبير فيه بين (٨ الى ١٠ الاف دينار) والخط الذهبي الذي يستمر على مدار اليوم وحال انقطاع الكهرباء من دون توقف، يقدر سعر الامبير الواحد ٢٥ ألف دينار".
من جانبه حذر المواطن حيدر ابراهيم من اصحاب المولدات الذين لا يلتزمون بساعات التشغيل ولا يملكون المصداقية في العمل، داعيا الى "التصدي لهؤلاء ومحاسبتهم بتشكيل لجان رقابية لديها صلاحيات واسعة لمحاسبة المتلكئين منهم".
وشاركه الرأي المواطن نزار أكرم فقال ان "عدم وجود ضوابط جادة لعمل المولدات الأهلية، وغياب الاجراءات الرادعة بحق المخالفين يمثلان السبب وراء جشعهم غير المحدود".
وقالت الحاجة ام عباس ان "بداية كل شهر يأتي عامل المولدة لاستلام الاشتراك الشهري ويفرض سعراً اعلى من سابقه وعند نعترض يهددنا بقطع الخط".
اما السيد حسن عبد الوهاب فقال ان "هناك من يدعم اصحاب المولدات لارتباط مصالحه معهم ما يعطيهم الفرصة لاستغلال وابتزاز المواطنين وعدم احترام اي قرار حكومي".
واوعز المواطن سعد رشيد السبب في جشع اصحاب المولدات الى غياب الرقابة الحقيقية من قبل الجهات المعنية".

وكانت اراء اصحاب المولدات الاتي:

وقال السيد ابو احمد صاحب مولدة كبيرة عند سؤاله إن "عدم قيام لجنة الطاقة في المحافظة بتجهيز اصحاب المولدات بمادة الكاز حسب الاتفاق المبرم يمثل السبب في رفع الاسعار".
وفيما قال السيد محمد القيسي صاحب اكثر من مولدة ان "مادة الكاز غير مدعومة كما يشاع ويقال، ويصل سعر لتر الكاز ٤٠٠ دينار إضافة الى مصاريف النقل، وهذه المبالغ يتحملها صاحب المولدة وحده وبالتالي نضطر الى رفع سعر الامبير، لكن الخاسر الاكبر في هذه المعادلة هو المواطن البسيط".
تمنى السيد عبد الرزاق العبيدي صاحب مولدة ان تنتهي ازمة الكهرباء وتعود الاوضاع الطبيعية الى سابق عهدها وتصدق الوعود لينعم المواطن بالخيرات في بلده.
ماذا قالت لجنة الطاقة؟

لجنة الطاقة في محافظة ديالى اتهمت اغلب اصحاب المولدات الأهلية في المحافظة، بابتزاز المواطنين وبشكل علني، فيما دعت الى "اتخاذ اجراءات رادعة بحق المخالفين للضوابط"، مشيرة الى ان "فرض غرامات تصل الى ٥٠٠ ألف دينار بحق المخالفين لا تعني شيئا امام الارباح الكبيرة التي يحققها اصحاب المولدات عبر اعتمادهم الطرق الملتوية في تقليل ساعات التشغيل".
وفيما اوصى السيد عامر الكيلاني عضو مجلس المحافظة الى ضرورة "زيادة الغرامة لتصل الى مليوني دينار مع سجن شهر كامل وفي حال تكرار المخالفة تلغى الإجازة فورا" مضيفا،" الى ان "مجلس محافظة ديالى أصدر تعليمات بشأن عمل المولدات وقد حدد سعر الامبير بـ ٧ آلاف دينار لكن اصحاب المولدات يأخذون 10 آلاف للأمبير الواحد، بسبب التزام الصمت من قبل المواطنين".
كشف قائممقام بعقوبة "عبد الله الحيالي" عن وجود اكثر من ٨٠٠ مولدة من الحجم الكبير تسهم في تأمين الطاقة الكهربائية لمناطق واسعة من المحافظة.
ختاما اقول، ان "الطاقة الكهربائية مهمة جدا في حياتنا اليومية، لكن هذه المنظومة اخذت تستهلك بسبب غياب التأهيل والتصليح بشكل جدي بالإضافة الى الفساد الاداري والمالي، وغياب الخطط بعيدة الامد من قبل الجهات المعنية بأنشاء محطات توليد تغطي الحاجة الفعلية للمواطنين فضلاً عن الممارسات الخاطئة للبعض كالأفراط بتشغيل الاجهزة الكهربائية وغيرها، ولو تضافرت الجهود أجمعها لحققنا الاكتفاء من "الكهرباء الوطنية".

حكايات أبي زاهد...
مجلس الخدمة العامة

لا يختلف اثنان في تفشي الفساد المالي والإداري في أجهزة الدولة المختلفة، فالحكومة لا تتورع عن إعلان عجزها عن معالجته بسبب تفشيه واستشرائه وعلى اعلى المستويات، فضلاً عن عدم توفر الآليات الناجحة للقضاء عليه، ولعل من أكثر مضار الفساد الإداري ما شاع في مجال التعيينات، اذ أصبح لكل وظيفة ثمنها، من درجة وزير إلى فراش المدرسة، وتشكلت مافيات كبيرة هيمنت بشكل مطلق على هذا المجال الحيوي في حياة المواطن، يضاف الى ذلك هيمنة بعض الاحزاب في بعض الوزارات التي عدت حكرا على هذه الفئة أو تلك، ما أدى إلى حرمان الطبقات الفقيرة من الحصول على فرصتها في العمل، والمساواة بعباد الله الآخرين.
أن مشكلة التعيينات جزء من كل، ومعالجتها لا تستدعي غير الرجوع إلى الدستور فقد ألزم السلطات بتشكيل مجلس الخدمة العامة الذي يأخذ على عاتقه التعيين حسب حاجة الدوائر، ان هذا المجلس سيسحب البساط من تحت أرجل الوزراء والمدراء ورؤساء الدوائر، ويجعل الأمور بيده وبحيادية، ويكون تشكيله من قبل البرلمان العراقي على ان يراعى في اختياره النزاهة والكفاءة والأمانة والإخلاص، لا المحاصصة المقيتة التي سار عليها أركان الحكم الجديد في كل شيء،. ولابد من إصدار التعليمات الخاصة بأسلوب عمل المجلس وان يكون مستقلا فعلا، ويتعامل بمنتهى الشفافية، وخاضعا لرقابة الرأي العام، وللمواطن الحق بالاعتراض على الأخطاء التي قد يقع فيها، لا أن يكون معصوما وفوق القانون.
التفت لي( سوادي) وقال بحرقة ومرارة، بانت على وجهه الكريم:(ابتلينه باليروحون ويردون"، وذوله اللي يروحون ويردون همه نفسهم العتاوي والآفات الچبيرة، اللي تگدر بكل زمان تخش رأسها وتستفاد، ونفس السماسرة الچانوا يشتغلون گبل، ردوا عله شغلهم الأولي وزادوا، وعگب ما چانوا يشتغلون بفلوس الطبع، گاموا يشتغلون بالدولار، وردوا نفس حبايبهم الأوليين وزادوا بالحبايب الجدد، الأجو فاكين حلوگهم عالبوگ والفرهود، بالله عمرك زمانك سمعان أربع أخوه من بيت واحد تطلع أسماءهم بكتاب تعيين واحد والبقية تأكل حوو، چا هيه هاي العدالة اللي تسولفون بيها، هاي الأخلاق، هذه الچانوا يحلمون بيه العراقيين، تاليها صارت بيد "شعيط ومعيط وجرار الخيط" و "ياهو اليلزم الدف يگوم يدگ زنجاري" وصارت الي ولأخوي وأبن عمي وليعرف يورق، وكل وزارة لكتلة! وكل دائرة لحزب! مثل الجماهيرية الليبية، وزعوا الوزارات عالعشاير، وكل عشيرة إلها وزارة، ومثل ما تگول أم كريم ( ظلوا ألما عدهم عشيرة) چا هذه هو العراق الجديد؟ هاي الشفافية..؟ هاي التعددية والديمقراطية؟!

محمد علي محيي الدين

 

همسة...
برافـــو

 حصلت الطالبة العراقية آية سنان عبدالامير الحسني على مرتبة الشرف من الدرجة الاولى في الكلية الملكية للجراحين في ايرلندا متقدمة على جميع الطلبة العرب في الكلية وتمكنت الحسني من الحصول على هذه المرتبة وعلى تكريم خاص من الكلية اثناء حفل التخرج وقد كانت هي الطالبة الوحيدة من بين الطلبة العرب التي تنال هذا التكريم.
 حصل الطفل العراقي محمد حسن يوسف التميمي على لقب (بطل السوبر) في البطولة الدولية للحساب الذهني السريع التي اختتمت في مدينة انطاليا التركية واستطاع محمد خلال البطولة التي شارك فيها اطفال من 15 دولة حل 189 معادلة رياضية من اصل 200 معادلة خلال ثماني دقائق وبالتالي تخطى كل المشاركين في فئة المتوسط.
 تقديراً لمساهماته في تطوير الدراسات اليابانية وتعليم لغتها بالاضافة الى تشجيع التبادلات الاكاديمية بين العراق واليابان اعلنت اليابان عن منح الباحث العراقي محمود عبدالواحد القيسي (وسام الشمس المشرقة) ضمن قائمة الاجانب الذين يمنحون هذه الاوسمة لربيع 2019 وهي الاولى للامبراطور ناروهيتو بعد تسنمه المنصب. يذكر ان د. محمود القيسي قد لعب دوراً مهما لسنوات عديدة في تطوير العلاقات العراقية  اليابانية الثقافية والاكاديمية.
 فاز (قصص العابرين) للمخرج العراقي قتيبة الجنابي بجائزة افضل فيلم روائي تجريبي دولي في حفلة توزيع (جوائز لندن للافلام السينمائية الدولية) في بريطانيا بعد منافسة مع افلام بريطانية ودولية على جائزة تمنح عادة لافضل انتاج خلال عام كامل والفيلم انتاج مستقل وهو عبارة عن يوميات بصرية شخصية تستعرض حكايات العابرين الذين يغادرون اوطانهم بسبب الحروب والقمع السياسي.
 حصل الفيلم الروائي (تورن) للمخرج العراقي الكردي نوزاد شيخاني جائزة (الزيتونة الذهبية) في مسابقات المهرجان الدولي للفيلم العربي الذي اختتم اخيراً في مدينة مكناس المغربية ويعكس الفيلم الحقائق المرعبة عن حملات الابادة الجماعية التي ارتكبت بحق الايزيديين الابرياء.
برافو للجميع والى المزيد من التقدم والنجاح لعكس الوجه الناصع لبلدنا الحبيب الذي غيبته القوى السياسية المتنفذة بصراعها على السلطة والجاه والنفوذ مع الاسف الشديد.

كفاح محمد مصطفى

 

إجابة من امانة بغداد

وصل رد من المديرية العامة للعلاقات والاعلام في امانة بغداد الى جريدة "طريق الشعب" بخصوص شكوى تخص تجاوزاً على الأرصفة في منطقة البياع وقد نشر على الصفحة الثالثة (حياة الشعب).
وعملا بمبدأ حرية الصحافة والاعلام ننشر الرد كما جاء من الدائرة المذكورة أعلاه، هو الاتي:
(نشرت جريدتكم بعددها 197 في 3/6/2019 موضوعاً بعنوان (تجاوز على ارصفة محلة 817 في مدينة البياع) نود بيان ما يأتي:
اعلمتنا بلدية الرشيد انها تعمل على ازالة التجاوزات على الارصفة بحملات بالتنسيق مع القوات الامنية وفقاً لجدول زمني.)
حكيم عبدالزهرة حسن
مدير عام العلاقات والاعلام


التفاوت في اسعار الادوية
واجور الاطباء .. همٌ آخر

غازي الكلابي/ النعمانية
لا شك ان الطب والصيدلة مهنتان انسانيتان أحدهما تكمل الاخرى كما يقال ولأنهما يتعاملان مع جميع شرائح المجتمع لابد من توفر الروح الانسانية والعطف والرحمة، والكلمة الرقيقة والكلام والعبارات الرقيقة التي تعيد الى المريض ثقته بنفسه كي يجتاز معاناته وآلامه، لكن نجد اليوم، تعاملهما مع المريض مختلفاً وقد تحولت المهنة الإنسانية الى تعاملات تجارية وابتزاز وبيع وشراء ومساومة، بسبب الاتفاق بين الطبيب والصيدلي على بيع المريض وعلاجه، وبأسعار متفاوتة بين صيدلية واخرى ما يثقل كاهل المواطن واحياناً يعجز المريض عن دفع تكاليف الدواء.
وهذا ما حدث معي في تعاملي مع بعض الصيدليات في بغداد والكوت عند مراجعتي أحد اطباء الاختصاص في بغداد الذي أشار عليَّ بالذهاب الى صيدلية ما، ففاجأني الصيدلي بان الدواء الاول غال جداً، ما اضطرني لاستدانة المبلغ، وعندما ذهبت الى صيدلية اخرى قال ان سعر علبة الدواء (125 ألفاً) وذهبت الى اخرى وطلبت الدواء نفسه فكان سعره (150 ألفاً) وراجعت صيدلية أخرى فقال لي ان سعر العلبة (206 آلاف) ، الغريب انه نفس الدواء وللشركة ذاتها كما أكد لي الطبيب الاخصائي، وفي يوم اخر اشتريت دواء آخر سعره في صيدلية خمسة عشر الف دينار وفي صيدلية (12 ألفاً) وفي صيدلية غيرهما (10 آلاف).
من المسؤول عن هذا التفاوت في اسعار الادوية وارتفاع اثمانها بين صيدلية واخرى. لماذا لا تضع وزارة الصحة ونقابة الصيادلة حدا لسعر الادوية واجور الكشف أسوة بدول العالم الاخرى؟

 


مواساة

 هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي تقدم التعازي والمواساة للرفاق حسن وكفاح في وفاة شقيقهم حسين شريف محيسن، الذكر الطيب دوما للفقيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
 تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الشطرة زوجة الرفيق العزيز كريم نعيمه
لها الذكر الطيب ولأهلها وذويها الصبر والسلوان.
 بمزيد من الحزن والأسى تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى والدة الرفيق علي حسين (ابو بشار)، للفقيدة الذكر الطيب دوما ولرفيقنا والعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
 تعزي أساسية الشهيد محمد الخضري للحزب الشيوعي العراقي في قضاء الخضر الرفيق محمد علي جبر في وفاة ابن خاله هادي عريبي نايف أثر مرض عضال، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
 تعزي محلية الثورة الحزب الشيوعي العراقي الرفيق سدخان مجلي عباس في وفاة شقيقه موحي مجلي عباس، للفقيد الذكر الطيب ولذويه الصبر والسلون.

 

 

ص4


التجارة تستلم مواد غذائية لدعم البطاقة التموينية

بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة التجارة، أمس الأحد، وصول كميات كبيرة من الحنطة والـرز المستوردة من مناشئ عالمية معروفة الى ميناء ام قصر لدعم مفردات البطاقة التموينية. وقال مدير الشركة العامة لتجارة الحبوب بالوزارة، نعيم المكَصوصي، فـي تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، انـه "وصلت إلـى ميناء ام قصر في البصرة، ثـلاث بواخر محملة بالحنطة الاميركية، واخرى محملة بالرز، ستسهم في دعم مفردات البطاقة التموينية"، مشيرا الى ان كميات الحنطة المستوردة بلغت 157 الفا و500 طن، من ألف طن من نوع ياسمين المعطر، فضلا عن كميات الـرز الفيتنامي". وبـــين ان شــركــتــه "حــرصــت عــلــى الــتــعــاقــد مـع شركات عالمية ومعروفة من اجـل استيراد تلك المـواد الداخلة ضمن مفردات البطاقة التموينية"، لافـتـا الـى ان "الحنطة المـسـتـوردة سيتم خلطها ومزجها مـع نظيرتها المحلية مـن اجـل الـخـروج بحنطة خبازة ذات نوعية جيدة، فضلا عن المباشرة بإيصال الـرز المستورد الـى مراكز التموين في بغداد والمحافظات ليتم توزيعه ضمن مـفـردات البطاقة التموينية".

 

استرداد مبالغ طائلة لفروقات ترسيم السيارات المستوردة

بغداد – طريق الشعب
أعلنت الهيئة العامة للكَمارك، أمس الأحد، استرداد أكثر من ٢٠ مليار دينار فروقات ترسيم السيارات المستوردة.
وقالت الهيئة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن" أكثر من 20 مليار دينار عادت الى خزينة الدولة، كفروقات رسم بعد متابعة الهيئة للمتهربين من دفع الرسوم الكَمركَية المترتبة على السيارات المستوردة"، مبينة أن" عملية استرداد المبالغ جزء من واجباتها في إجراء التدقيق اللاحق على المعاملات الكَمركَية للتأكد من صحة ودقة ترسيم البضائع والسيارات المستوردة".
وأوضحت الهيئة، أن "المبالغ استردت من ٣ منافذ كَمركَية، هي منفذ أم قصر الشمالي ومنفذ سفوان ومنفذ طريبيل الحدودي، وقد وبلغ مجموعها ٢٠,٤٥٠,٩٩٣,١٨٤ ديناراً". وأكدت، أنها ماضية "في استرداد جميع المبالغ المترتبة بذمة المتهربين"، محذرة "كل من تسوّل له نفسه التلاعب بالمعاملات الكَمركَية بهدف التهرب من الرسوم"، فيما لفتت إلى أنها "تنفذ توجهات الحكومة بكل قوة في محاربة الفساد".

 

بغداد تصادق على إنشاء مدينة صناعية كبيرة تُنجز خلال 7 أعوام
الصناعة تزود الإمارات شهريا بمادة تستخدم في "العزل والتبليط"

بغداد – طريق الشعب
اعلنت الشركة العامة للصناعات التعدينية إحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن، أمس الاحد، التعاقد لتصدير 3000 طن من مادة "البرايمر" إلى دولة الإمارات العربية ضمن خططها وتوجهاتها نحو تصدير منتجاتها، فيما رصدت محافظة بغداد 29 مليون دولار لإنشاء مدينة صناعية كبيرة شرقي العاصمة.
عقد سنوي

قال مدير عام الشركة ماجد حميد غضيب في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان " الشركة وقعت عقدا سنويا قابلا للتجديد لتصدير منتج "البرايمر" إلى دولة الإمارات بكمية 3000 طن، شهريا والكمية قابلة للزيادة".
واضاف غضيب، أن "مادة "البرايمر" تستخدم في عزل كافة الأنابيب الحديدية المدفونة تحت الأرض كالأنابيب النفطية ومجاري الهواء وغيرها، إضافة إلى استخدامها كأول طبقة قبل البدء بالتبليط على التراب فضلا عن استخدامات أخرى".
وتابع أن "شركته اتجهت نحو تصدير منتج "البرايمر" لعدم وجود إقبال عليه محلياً، يتلاءم مع الطاقات الإنتاجية العالية لهذه المادة"، لافتا إلى أن "الشركة مستمرة في تصدير منتج "البرايمر كوت" إلى دولة الإمارات والذي يستخدم أيضا في عملية تبليط واكساء الطرق".
واوضح المدير العام، ان "الكميات التي تم تصديرها خلال النصف الأول من العام الحالي بلغت أكثر من 32الف طن"، مؤكدا "سعي الشركة الى تعظيم إيراداتها من خلال تحقيق تقدم وتطور واضح وملموس في الأداء المالي خلال السنوات الماضية والنصف الأول من العام الحالي".

مدينة بغداد الصناعية

وعلى صعيد منفصل، أعلن محافظ بغداد فلاح الجزائري، أمس الأول، رصد مبلغ قدره 29 مليون دولار لإنشاء مدينة صناعية وصفها بالكبيرة، شرقي العاصمة.
وقال الجزائري في بيان صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "المصادقة تمت على مشروع مدينة بغداد الصناعية الاقتصادية في قضاء النهروان، حيث خصصت لها مساحة 2000 دونم داخل الحدود البلدية للقضاء، بعد أن اكتمل التخطيط العمراني والتصميم الخاص بتلك المدينة".
أهداف المشروع

وأضاف المحافظ، أن "هذا المشروع يهدف إلى إحياء النهروان وتوفير فرص عمل لأكثر من 50 ألف مواطن بغدادي".
وأشار إلى أن "المدينة الصناعية تتضمن النشاطات الصناعية والسكنية والاقتصادية كافة"، مبينا أن "السقف الزمني لإنجاز المشروع 7 أعوام، وتبلغ كلفته نحو 29 مليون دولار".
ولفت إلى أن "محافظة بغداد عازمة على نقل المناطق الصناعية غير الملوثة إلى مناطق أخرى بهدف احتواء أزمة البطالة والعشوائيات التي تعانيها العاصمة".


وقفة اقتصادية...
المحاصيل الصناعية
هل تنهض من جديد؟

تكتسب موضوعة اعادة اعمار الريف وتطوير قواه المنتجة والنهوض بالقطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني وزيادة إسهاماته في الاقتصاد الوطني وتحقيق الامن الغذائي اهمية كبيرة في عملية التنمية الاقتصادية المستدامة واعتبارها من الواجبات الكبرى التي يتعين على الحكومة العراقية ادراج سياستها الزراعية ضمن البرنامج الحكومي ومتابعته باستمرار في كافة جوانبه التفصيلية وصولا الى الاهداف المرسومة.
ولكن من خلال متابعة السياسة الزراعية لما بعد 2003، لا يمكن للمتابع الاقتصادي ان يجد منجزا ملموسا ذا قيمة اقتصادية فعالة في عملية التنمية الاقتصادية وخاصة من خلال اسهام القطاع الزراعي في الناتج المحلي الاجمالي الذي لا يزيد عن (6) في المائة وفقا للخطط التنموية الخمسية التي وضعتها الحكومة لأسباب يتعلق بعضها بغياب الرؤية الاقتصادية الاستراتيجية الواقعية والثابتة بالإضافة الى ضعف التنسيق والعمل المشترك بين الوزارات ذات العلاقة بالإنتاج الزراعي فضلا عن تخلف الجهاز الاداري وصناعته في ايجاد بيئة تتفاعل فيها الشللية والانتفاع الشخصي المنفلت والارتياحات الشخصية وغياب التشريعات واللوائح الناظمة للعلاقات الاقتصادية – الاجتماعية فيما يتعلق بالحيازات وانماط الانتاج وضعف الدولة في تطبيق النافذ منها دون نسيان مزاحمة المنتج الاجنبي وعدم تطبيق الروزنامة الزراعية ويقف خلف ذلك كله وربما على راسها عمليات الارهاب والمحاصصة الطائفية - الاثنية التي اسهمت في تحطيم قوى الانتاج الاجتماعية على امتداد الساحة العراقية .
ورغم كل هذه العقبات، نسمع من وزارة الزراعة حاليا توجهات مشجعة قد لا ترقى الى التوجهات الاستراتيجية لكنها قد تسهم في فتح بوابات تدعيم انتاج المحاصيل الصناعية خاصة والانتاج الزراعي عامة ومنها على سبيل المثال متابعة البرنامج الحكومي الخاص بوزارة الزراعة وتشكيل مركز للنخيل والتمور واستحداث مستوصفات بيطرية في محافظة صلاح الدين وشعبة للاستثمار الزراعي وتشكيل لجنة للنظر في آلية توزيع الاعلاف من الشعير والذرة ودعم كسبة فول الصويا وتخفيض اسعارها واخرها وربما ليس اخيرها السماح للفلاحين بزراعة المحاصيل الصناعية مثل الكتان والسمسم وزهرة الشمس والقطن ومن الضروري اضافة النباتات الطبية وبنجر السكر والقصب السكري والتبغ التي تدخل في صناعة المنسوجات والسكائر والزيوت النباتية والادوية والسكر وغيرها من الصناعات التي يرتبط تطورها وانخفاض تكاليف انتاجها بتوافر هذه المحاصيل التي لا تتجاوز مساحتها المزروعة حاليا 480 الف دونم بما لا تشكل اربعة في المائة من مساحة الاراضي الصالحة للزراعة فيما لا تزيد الاراضي التي تكسوها الغابات الطبيعية عن اربعة في المائة من المساحة الكلية ولكن المزروع منها حاليا ليس من النوع الذي يستخدم للأغراض الصناعية .
ان استنهاض دور القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني في عملية تنمية اقتصادية استراتيجية تتطلب من وزارة الزراعة مراجعة وظيفتها كونها الطرف الفاعل في هذه العملية وليس المراقب والمخطط فقط ولكن بوصفها وزارة اقتصادية اجتماعية وهذه المهمة ترتب عليها توفير مستلزمات هذه الاستراتيجية بآلياتها وادواتها ونقترح في هذا المجال من بين امور كثيرة العمل على:
1. تطوير السياسة الزراعية من خلال وضع استراتيجية متكاملة وواضحة من خلال ايلاء اهتمام استثنائي للتصنيع الزراعي والعمل على تهيئة القاعدة المادية لرفع انتاجية المشاريع الخاصة بالتكامل الصناعي الزراعي التي توفر بدورها الاسس الموضوعية لنمو وتطور انتاج المحاصيل الصناعية والثروة الحيوانية واستخدام الاساليب الحديثة لهذا الغرض.
2. تشجيع الفلاحين والمزارعين على الاكثار من زراعة اشجار الزيتون بالإضافة الى المحاصيل الصناعية الاخرى وتقديم التسهيلات والمواد المناسبة بأسعار تشجيعية وتنشيط المشاريع التعاونية والمختلطة لصناعة زيت الزيتون الذي يزداد عليه الطلب باستمرار لأغراض الطعام والاستخدامات العلاجية واستخدامات متنوعة اخرى.
3. تشجيع الاستثمار الكبير سواء المحلي والاجنبي في القطاع الزراعي بشقيه حيث يمتلك العراق مساحات زراعية كبيرة جدا ولكنها بحاجة الى توفير المقدمات الضرورية للمستثمرين من الاراضي والقاعدة التحتية والتشريعات الجاذبة وتسهيل الاجراءات بعيدا عن الروتين وممارسات الابتزاز من اجل تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات الحيوانية التي تكلف العراق مليارات الدولارات لاستيرادها من دول الجوار.
ابراهيم المشهداني

 


اقتصادي يدعو الحكومة إلى استئناف العمل بالمشاريع المتوقفة
بغداد – طريق الشعب
اكد عضو المجلس الاقتصادي العراقي غدير العطار، أمس الأحد، ان البيئة الاستثمارية في العراق آمنة، داعيا إلى ضرورة تنفيذ المشاريع الاستراتيجية المتوقفة منذ عام ٢٠١٤.
وقال العطار في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن " عشرات المشاريع في بغداد وبقية المحافظات متوقفة عن العمل بسبب الأزمة المالية وحالة التقشف التي ضربت البلاد عام ٢٠١٤ إضافة إلى تحول ميزانية الدولة لدعم القوات العسكرية لمحاربة التنظيمات الإرهابية في ذلك العام".
واضاف أن "وضع البلاد حالياً أفضل بكثير من عام ٢٠١٤ من حيث توفر البيئة الآمنة والانتهاء من الأزمة المالية"، مبينا ان "شركات القطاع الخاص بدأت بالعمل وترغب بإكمال ما توقف سابقاً فضلاً عن رغبات كبريات الشركات العالمية بالاستثمار في العراق"، فيما لفت إلى أن "إكمال المشاريع الاستراتيجية وبمختلف التخصصات سيسهم بشكل قوي في دعم الاقتصاد الريعي العراقي".


دبلوماسي عراقي: اقتراب موعد افتتاح معبر "البوكمال" الحدودي
بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر مسؤول في السفارة العراقية بدمشق، أمس الأحد، عن وصول سوريا والعراق إلى مراحل متقدمة لافتتاح معبر "البوكمال" الحدودي بين البلدين، نافياً وجود مباحثات بين العراق وقوات سوريا الديمقراطية لافتتاح معبر جديد في الشمال.
ونقلت صحيفة الوطن السورية عن المسؤول في خبر تابعه "طريق الشعب"، نفيه "الأنباء المتداولة حول مباحثات لافتتاح معبر حدودي جديد بين العراق وسوريا في مجمع خانه صور، ضمن ناحية الشمال في قضاء سنجار"، مؤكدا أن "الحكومتين العراقية والسورية تسعيان الى افتتاح معبر البوكمال – القائم والعمل جار على ذلك، وأنهما وصلتا إلى مراحل متقدمة".
وشدد المصدر، على أن "جميع ما يجري تداوله من معلومات حول افتتاح معبر آخر هو عار عن الصحة"، لافتا إلى أن "المعبر المذكور في الأنباء المتداولة، هو معبر غير رسمي، وغير مشروع، ولا يوجد حديث بين الجانبين السوري والعراقي حوله".
وتابع، “من معروف أن هذا المعبر الموجود في مجمع خانه صور، لا يخضع لسيطرة الجيش السوري، فكيف يتم الاتفاق على فتحه؟"، مبيناً إن "الأخبار المتداولة تهدف إلى “تشويش وتضليل الرأي العام".


الصين تُحقق إيرادا صناعيا ضخما عبر الإلكترونيات والبرمجيات
بغداد – طريق الشعب
ذكر اتحاد صناعة تكنولوجيا المعلومات الصيني، أمس الأحد، أن إيرادات صناعتي الإلكترونيات والبرمجيات في الصين تجاوزت 16 تريليون يوان، بما يعادل 2.3 تريليون دولار أمريكي في عام 2018.
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا"، عن وانغ شيوي دونغ، رئيس اتحاد صناعة تكنولوجيا المعلومات الصيني، قوله إنه "في العام الماضي حققت صناعة الإلكترونيات إيرادات بلغت 10.6 تريليون يوان، بزيادة 9 في المائة، في حين سجلت إيرادات صناعة البرمجيات 6.3 تريليون يوان، بزيادة قدرها 14.2 في المائة مقارنة مع عام 2017، فضلا عن زيادة الإيرادات التي حققتها صناعة البرمجيات خلال أشهر كانون الثاني وأيار من العام الحالي، بمقدار 14.7 في المائة".
وأشار وانغ إلى أن "صناعة المعلومات الإلكترونية في الصين يجري حاليًا تحويلها وتطويرها، غير أنه لا يزال أمام الصين طريق طويل لتحقيق التنمية عالية الجودة".

 

زراعة 6 آلاف دونم من الحنطة والشعير في "سيد دخيل"
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مديرية الموارد المائية في محافظة ذي قار، أمس الأحد، زراعة أكثر من 6 آلاف دونم من محصولي الحنطة والشعير ضمن الخطة الصيفية في قضاء سيد دخيل. وذكر مدير الدائرة، حسين الكناني، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "المديرية ومن خلال شعبة الموارد المائية في سيد دخيل تستمر في متابعة أعمال توزيعات المياه ومتابعة تنفيذ الخطة الصيفية ونسب الارواء المتحققة فيها خاصة بعد نجاح الخطة الشتوية في القضاء".
وأوضح الكناني، أن "الكميات المسوقة من المحاصيل الاستراتيجية للموسم الشتوي بلغت 9580 طناً من محصولي الحنطة والشعير وللمساحات داخل وخارج الخطة"، منوها على أن "الخطة الصيفية الحالية بلغت المساحات المزروعة فيها أكثر من 6000 دونم داخل وخارج الخطة، فيما بلغت نسبة الارواء لهذا الموسم 100 في المائة".
وأكد المدير الكناني، أن "الكوادر الفنية والهندسية في المديرية بالتعاون مع دائرة صيانة مشاريع ري وبزل ذي قار، تواصل أعمال تطهير شط آل إبراهيم وقناة الصالحية في سيد دخيل من الشمبلان والنباتات النهرية والترسبات الطينية لتسهيل انسيابية عالية للمياه وضمان وصول المياه إلى ذنائب الجداول وبشكل عادل".


"الإسمنت العراقية": حققنا نسب إنتاج ايجابية جديدة
بغداد – طريق الشعب
كشف مدير عام الشركة العامة للإسمنت العراقية، حسين محسن عبيد، عن تحقيق معامل الشركة الجنوبية والشمالية نسباً إيجابية في كميات الإنتاج والمبيعات للنصف الأول من العام الحالي مقارنةً بالفترة ذاتها من العام الماضي. وقال الخفاجي في تصريح صحفي تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أن "نسبة تحقق الخطة الإنتاجية لمعامل الشركة الجنوبية والشمالية بلغت 63 في المائة، في إنتاج الإسمنت و68 في المائة في المبيعات"، لافتا إلى أن "هذه النتائج في مجمل معامل الشركة عدا المعامل المتوقفة والبالغ عددها خمسة معامل منها في طور التأهيل ومنها في طور الإحالة كفرص استثمارية، ولا تزال الشركة في طور دراسة العروض المقدمة لاختيار الشركات الرصينة في استثمار معاملها".
وأكد المدير العام، على "استمرار الشركة العامة للإسمنت العراقية وبالتعاون مع معامل إسمنت القطاع الخاص بسد حاجة البلد من الإسمنت وبمختلف الأنواع والكميات وللعام الرابع على التوالي وبجودة لا يضاهيها أي منتج مماثل من الدول المجاورة"، مبيناً أن الإسمنت العراقية لديها 18 معملاً ينتج جميع أنواع الإسمنت ويمكن لزبائن الشركة قطع أية كمية من مختلف معامل الشـــركة الموزعة في جميع أنحــــاء العراق وبأنواعه (العادي والمقاوم)، إضافةً إلى إنتاج الإسمنت الخاص بآبار النفط والخاص بتحشية السدود".
وأكد أن "أسعار الإسمنت العادي والمقاوم لا تتجاوز 65 ألف دينار للطن الواحد، وهناك تسهيلات في عملية القطع والتجهيز بعيداً عن الروتين والبيروقراطية ولكافة المستفيدين من مواطنين وشركات بناء ودوائر الدولة كافة".

 

 

 

 


ص5
هذه الصورة الفرعونية حيرت علماء الآثار!
للوهلة الأولى قد تبدو صورة عادية ولكن وجود الدمعة في عين البقرة يثير كثيرا من التساؤلات عن السر الذي اخفاه الرسام فيها، نقش مؤثر جداً من جدارية بمعبد أمنحوتب الثاني في مصر حيث يقوم احد الأشخاص بحلب بقرة بينما البقرة تبكي ودموعها تتساقط على خدها ورضيعها مربوط بإحدى قدميها ويبدو هزيلاً ضعيفاً.
منتهى التعبير عن الألم والحزن الذي تحس به البقرة، وهي تسلب من لبنها وهو الغذاء والروح لرضيعها، وهي تقف عاجزة ليس لها حيلة.
ترى ما مقصد المصري القديم من هذا النقش وهذه الجدارية؟ صورة عبقرية تعبر عما يحدث منذ فجر التاريخ الى يومنها هذا ولكن السؤال الذي يطرح: في أي بلد من البلدان تعتبر هذه الصورة واقع حال؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* الصورة مهداة من الفنان المسرحي ماجد درندش
**************
السيرة ـ الشيفرة في رواية "الأجنبية" لـ عالية ممدوح
د. نادية هناوي
في كتابه (السيماء والتأويل) عدَّ روبرت شولتز الشيفرات وسيلة مهمة يعتمد عليها القارئ في فك مغاليق النصوص وتفسير ما فيها من تعقيدات، بوصف الشيفرات مفاتيح تتيح السير بيسر في طبقات النص الخفية، موسعة المكثف، ومفصلة المختزل. وعندها لن يغدو النص متاهة. هي عبارة عن خطاب عصي وملغز، ما من سهولة في قراءته، بل سيظهر أمره، وقد رُفع عنه اللبس وتوضح الغامض منه وحل التلغيز في ألفاظه وعباراته ومكنوناته.
وواحدة من الشيفرات المهمة عند شولتز شيفرة عدُّ جسم المرأة نصًا، وذلك من خلال قراءته قراءة تأويلية، فيها يتم التعامل سيميائيا مع الجسد بوصفه حاضرا وماضيا، انساقا ومضامين، مخاطبا ومتكلما، فاعلا ومنفعلا نقصا واكتمالا. ويمكن للنظام التشفيري أن يؤدي في البناء السردي وظائف متنوعة يُعيد فيها الاعتبار للمؤنث مانحا إياه هوية، ليكون معادلا للذكورية في المركزية وقد امتلك دلالاته الرمزية الخاصة التي لا تتعلق به وحده؛ وإنما تشمل الآخر المذكر أيضا. فتتجسر الصلات بينهما ويصبح أحدهما موازيا للثاني، لا مهيمنا عليه، كوعي بالوجود واكتراث لقصدية التعاطي الرمزي الذي يجعل الكتابة السردية تستجيب لدواعي الترميز الأنثوي ودوافعه.
وهذا ما نجده في رواية(الأجنبية) للروائية العراقية عالية ممدوح، الصادرة عن دار الآداب ببيروت عام 2013 التي هي سيرة روائية، فيها تستذكر الساردة/ البطلة طفولتها ومشوار اغترابها معلنة عن خصوصياتها، معترفة بتشظيها بين وطن لا إحساس معه بالهوية، وبين رجل لم يعد كما تريد، هو زوجها عبد الأمير الركابي، الذي سبب لها الأسى وهو يلاحقها في فرنسا، مطالبا إياها بالامتثال والطاعة.
والكتابة التي موضوعها المرأة لا بد أن يكون للجسد فيها حضور طافح ومميز؛ لكن ليس بالمعنى الحسي والسطحي؛ وإنما بالمعنى الأعمق وغير المرئي الذي يجعل الجسد المؤنث منطويًا على معنى خاص، لا تفهم نسويته؛ إلا بالتأويل، الذي يمارسه القارئ الذي هو مقصد الساردة الذي من أجله تعترف أنها انتهكت أعراف الكتابة السيرية، موظفة مقاطع ميتاسردية (إنني انتهك أصول السيرة ولا اخرس أية تلميحات يمليها مزاج القارئ الخفي الذي انتظره في كل صفحة وغالبا سيحضر لأنني أفكر فيه أيضاً). او قولها: (إنني أدين لهذه الشخصيات لأنها كانت الأولى التي شاركتني لذة اللا طاعة وبدء الفتك بالرقيب الجواني).
والسيرة ليست جنسا وإنما هي نوع يندرج في السرد الروائي، وهي تقسم إلى ذاتية وغيرية. وعرّفها فيليب لوجون بأنها قصة حياة شخص كما كتبها هذا الشخص نفسه، أو هي حكي استعادي نثري يقوم به شخص واقعي عن وجوده الخاص، وذلك عندما يركز على حياته الفردية وعلى تاريخ شخصيته بصفة خاصة. والمدهش ما ذكره لوجون من أن كتابة السيرة بالأصل فعل نسوي، مارسته المرأة منذ وقت طويل لكن مع مرور الزمن صارت كتابتها أكثر اقتصارا على الرجال.
والسيرة النسوية الذاتية هي التي تكتبها المرأة وتكون فيها هي الساردة والبطلة، ولها خصائص وسمات تختلف عن السيرة الذاتية الذكورية التي يكون فيها الرجل هو المؤلف والسارد البطل، أما السيرة النسوية الغيرية فهي السيرة المقترنة بالمرأة البطلة والساردة التي هي ليست ذات المؤلفة.
وصحيح أنّ الرجل يمكنه أنْ يكتب هذه السيرة ساردا الأحداث بلسان المؤنث؛ بيد أنّه لن يبلغ ما ستبلغه المرأة الكاتبة في تشفير معطيات الجسد كمركز فيه تكمن سحريته، وكتاريخ قيمته تتجلى في الفكر وضوحًا وايجابية وليس غموضًا وغريزية، وهذا ما تستطيع الشيفرات توصيله الى عموم القراء.
وقد ذهبت بيتي فريدان في كتابها (السحر الأنثوي) عام 1963 إلى أن النسوية قد قضت نحبها. وأن الأصل في مشاكل المرأة في الماضي جسّدها الرجل وأنها حاولت أن تكون مثله بدلا من أن تقبل طبيعتها ومن ثم وقعت في السلبية الجنسية والهيمنة الذكورية واذكاء الحب الامومي؛ بيد أننا نرى أن سعي المرأة الى امتلاك هويتها لا ينحصر في هذا التصور ما بعد النسوي. والسبب أن مشكلة المرأة ليست مماثلة الرجل أو التساوي معه؛ بل مشكلتها تشكيل صورة ثقافية خاصة بها، تقوّض مسلمات النظر إليها بحساسية جسدية؛ والاستعاضة عن ذلك بحدسية الجسدنة التي بها تغدو الأنثوية مستقلة بمواضعات ثقافية تقع خارج إطار النظر الفسيولوجي. وهذه المواضعات لا يقرأها سوى ناقد مؤول يعرف كيف يتوصل إلى ممكنات النضج في الهوية الذي فيه اكتمال الذات النسوية.
وقد حدّد روبرت شولتز للقراءة التأويلية ثلاث مقابلات، الأولى بين الغائب والحاضر والثانية بين السيميائي والظاهري والثالثة بين المجرد والعيني أو المجسد. (السيماء والتأويل، ص54)
وإذا عددنا السّيرة هي محكي النفس التي فيها تتجسد هذه المقابلات في شكل تاريخ ومذكرات ويوميات واعترافات، فإن السيرة الروائية الغيرية لا الذاتية هي الأكثر جذبًا للكاتبة العربية، وبما يجعل كتابتها عملًا روائيًا ليس من الأدب الشخصي في شيء، لأن التطابق يظل منحصرًا بين السارد والشخصية الرئيسة كأي سرد ذاتي، أو سرد قصصي ذاتي كما يطلق عليه جيرار جينيت. بعكس السيرة الذاتية التي يكون التطابق فيها حتميًا بين المؤلف والسارد، وهذا ما يحتاج من المؤلف شجاعة يتفوق بها على مخاوف النفس وكوابح العقل الأخلاقية مصرّحا بما هو خفي وسري.
وفي السيرة النسوية الذاتية أو الغيرية التي تكتبها المرأة، يتوزع البوح بين مستويين الأول واقعي وقد تجسد سيميائي في رواية (الأجنبية) في الأسماء التي تضمنتها السيرة، وفي الأمكنة التي دللت عليها العنونة الرئيسة للرواية( بيوت روائية) مانحة الخطاب السردي طاقة إيحائية وبرمزية خاصة، فيها أفصحت الساردة عن مشاعرها المنتقمة من الآخر، متضاربة معه حرمانًا واغترابًا وتشردًا وهجرة.
والمستوى الآخر جسدي وقد تمثل سيميائيا في الأنثى، وهي تداوي هنا، وتجرح هناك (أنا المتنكرة باسم الفن وكل هذا الانكباب على التأليف ما هو إلا ابتكار طرق غير بديهية للتخلص من خوف عال) الرواية، ص18.
ويصبح اختيار الأسماء هو الخطوة الأولى في الانتقام واللا طاعة التي بها تتحرر الذاكرة من معيقات تداعيها، متحصلة من هذا التداعي على اطمئنان جسدي، حقق لها القوة وليس اللذة.
ويتخذ انتقام الساردة من الرجل صيغة رمزية توحي بالانتفاض، واضعة فيه كل خيبات ذاتها وأوجاعها وخساراتها، حتى لا يعود وجوده فاعلا في حياتها؛ بل هو معيق من معيقات تقدمها إلى الأمام. ويدعم تشفير المكان توظيف السيرة من ناحية توالي الانثيالات وسيرورة التداعيات، وبشكل يوحي رمزيا بالهيمنة الذكورية التي تريد من الأنوثة أن تبقى قابعة في الظل بلا صوت، متقبلة حالها كتابع خاضع. وهذا ما ترفضه الساردة (إنني شخص آخر أنا شخصيا لا أعرفه وأشعر بمتعة فريدة بالتعرف عليه).
ويعد (بيت الطاعة) أول مكان مشفر فيه المرأة نص جسدي لا بد من كبح شروره عبر إحاطته بالحجب، وتتبع هذا البيت بيوت أخرى هي بيت نهلة الشهال وبيت بلقيس الراوي وبيت الجحيم وبيت الأهل. وفي هذه الأمكنة كلها يبزغ صوت الأنا مؤنثا (في منتصف التسعينيات من القرن المنقضي اتصلت بي القنصلية العراقية بباريس تدعوني الى زيارتها في مقر السفارة ..لأمر عاجل) الرواية.
وبتشفير السيرة كنص فكري، تتم كتابة تاريخ النسوية الشفوي، وعلى الرغم من التعامل الحذر الذي تسلكه الساردة مع تداعيات ذاكرتها وذاكرة الشخصيات التي تسرد عنها حكاياتها؛ فان دراماتيكية ذلك التعامل تظل فاعلة بالمونولوجات الداخلية التي بها تكشف الساردة عن المشاعر المتضاربة والمفاجآت الصادمة في التعامل الفحولي مع عمومية الجسد الانثوي. ولا يكون من منفذ للانتقام من هذا الواقع سوى بالتساؤلات التراجيدية (أهو ذاك الرجل نفسه؟ رجلي الفادح الجمال الذي كنت أخبئه للشدائد، والذي كان مثابرا على الوجود في وجودي ؟!) الرواية، ص9. وقد تتخلل الاسئلة في أحيان كثيرة سخرية سوداوية (إن إنسانيتي تحتاج إلى إعادة تعريف) الرواية.
ويظل الإطار المرجعي في السيرة إيحائيا بسيميائية الصور والأصوات التي حققت كفاءة أدبية بها تصاعدت دينامية الحبك، ومعها تصاعد مستوى التشفير وتعالى التوتر بأعراف بلاغية وإشارات ذات إحالات سياقية قد تتطابق مع العالم الخارجي لاسيما تلك الإحالات المتعلقة بطفولة الساردة، بدءا من المنزل الذي امتلكت فيه هويتها الثقافية، ومرورا بجدتها وتزمتها الذي أرهبها، وانتهاء بالوالد وتهافت أبوته وأعراض المجتمع المرضية، ومنها الخوف وسلالاته التي رسمت للمرأة صورة جسدية، عليها أن تتأطر داخلها.
فتوجه الساردة فعل الانتقام سيميائيا لهذه الصورة فتقلبها ماديتها إلى منحى جديد ذي فضاءات ثقافية، تراها سيمون دي بوفوار حضارية، أي( أنه كلما تقدمت الأمم، تفشت التناقضات في المجتمعات البشرية) ( كيف تفكر المرأة) وهي التي تساءلت ما الذي صيّر امرأة القرن العشرين أقل مناعة في مقاومة الاضطراب من جدتها في القرون الماضية؟
وبالرفقة النسوية والأحاسيس الامومية تتجلى السيرة فعلا نسويا، تعززه الساردة بإشارة ميتاسردية مفادها أن ما تحكيه هو سيرة مضادة للرواية وليس رواية. وفك شيفرة هذه الإشارة يدلل على أن المؤلفة ترى العالم لا عقلانيا تحكمه القوة وليس العقل.
وما من سبيل لمواجهة قوته بالعقل غير الإرادة التي بها تتمكِّن المرأة من التغلب على العقبات وقد فرضت سطوتها على ذكورية الواقع وجعلت منظومته القيمية تذعن لمبتغياتها. وفي مقدمة تلك المبتغيات جعل رؤيا العالم نسوية لا ينفصل الجسد فيها عن الفكر، وقد تم تشفيره ثقافيا باتجاه الجسدنة لا الجسدية.
*************
ضد النسيان...
شيخ المصورين

شخصية عرفت بحبها للناس ، طيبته ومحبته مرسومة فوق جبينه ، ضحكاته تشبه النسيم العذب حين يهب في آخر الليل ، روحه النقية تحلق فوق سماء العشاق لتحرسهم ، أرشف من خلال كاميرته حارات ودرابين بغداد والوجوه التي أتعبها الفقر والخوف من المجهول والأمهات التي ثكلت جراء الحروب وويلاتها ، كانت عدسته تلتقط كل شيء معبّر وفيه من الحزن الكثير الذي يصعب تحمله حين نشاهده في العين المجردة ، أنه المصور والفنان الكبير الراحل سامي النصراوي المولود في محافظة ميسان عام 1944 ويرجع نسب النصراوي الى عشيرة (البو محمد) المعروفة في جنوب العراق . عاش سامي النصراوي حياته ودرس في العاصمة بغداد واحترف فن التصوير الفوتغرافي مع مجموعة من المصوريين وأراد ان يجمع مصوري العراق تحت خيمة صغيرة ، وقد عمل على استحصال الموافقات الرسمية لتكون ثمة جمعية لشريحة المصوريين العراقيين ، وكان سامي النصراوي المؤسس، وأول رئيس للجمعية العراقية للتصوير التي بدأت في شقة صغيرة بداية عقد السبعينيات وتحديداً عام 1972عند شارع ابي نؤاس ، وبعد سنوات قليلة انتقلت الجمعية بالقرب من حافظ القاضي عند شارع الرشيد وضمت قاعة وغرفة مختبر ، واقيمت فيها المعارض لفنانين كثيرين منهم زهير شعوني وفؤاد شاكر واسماء اخرى . كان رئيس الجمعية النصراوي يشجع الشباب الموهوبين في فن التصوير وحثهم على التقاط الصور التي تعبّر عن واقع المجتمع العراقي في تلك الفترة لتؤرشف لتاريخ مدينة ووطن.
أقام الفنان سامي النصراوي صاحب الالتقاطات المؤلمة في التصوير والباحث عن المتاعب فيها ليخرج بصور تعكس الواقع المزري الذي يعيشه الفقراء والمظلومين، النصراوي أقام العديد من المعارض داخل وخارج العراق واشترك في دورات للتصوير الصحفي وعمل في صحيفة طريق الشعب عندما كان حماسه اليساري يأخذ بيده الى الأعالي. وكان حين ينقل صورة الفقراء والمحرومين والعمال الكادحين يكون اميناً ومبدعا وهو الفنان البارع في صوره وخاصة المشاهدات المكتظة بالناس، بسرعة وبخفة عالية يلتقط صورته ويمضي. تعرفت على الراحل سامي النصراوي وصرت قريبا منه عام 1997 عندما جاء الى عمّان بعد ان أتعبه الزمن الغادر في زمن الحصار ومضايقات السلطة، وصل النصراوي واستقبله الفنان المسرحي علي منشد في غرفته البسيطة التي كان يستقبل فيها العديد من الأصدقاء. كانت العاصمة عمّان في تلك الفترة تعيش عصرها الثقافي الذهبي فأغلب رموز العراق الثقافية تعيش فيها، ومن أول لقاء مع سامي النصراوي يكتشف المرء طيبته العالية وابتسامته العريضة وقلبه الذي ينثر محبته وروحه الصافية. سامي الذي جمعتنا به الكثير من الجلسات اليومية كانت طيبته وروحه المرحة قد بددت علينا الكثير من آلام الغربة ومصائبها. ولعل الحصار والحياة الصعبة داخل العراق في تلك الفترة أجبرت هؤلاء المبدعين على أن يغادروا تحت تلك الظروف القاسية التي تركوا فيها عوائلهم وبيوتهم ووظائفهم ليعيشوا معنا في غرف بائسة وحياة غاية في الصعوبة، إلا انهم كانوا سعداء بيننا وكانوا يعملون ليل نهار حتى في جلساتنا كان سامي النصراوي يلتقط الصور الجميلة لضحكات وبكاء ومواقف كثيرة مّر بها المثقف والفنان العراقي داخل العاصمة الاردنية عمّان. ومن أجل الخلاص والنظر الى المستقبل قدم أوراق لجوئه وحضّر مع آخرين حاله للسفر وتم قبولهم وسافر سامي النصراوي مع صديقه وزميله فؤاد شاكر الى الولايات المتحدة الأمريكية بعد سفرنا بشهور طويلة، وعلى ما اتذكر في نهاية التسعينيات وبداية الألفية الثانية ، لكننا بقينا على اتصال حتى سمعنا ذات يوم نبأ رحيل سامي النصراوي بعد ان جاءت عاصفة هوجاء رافقها أحد اعصارات امريكا التي تفتك دائما ببعض المناطق وتقلع الأشجار والبيوت وكانت الولاية التي يسكنها سامي النصراوي قد تعرضت الى تلك العاصفة وكان النصراوي من بين الضحايا الأموات ! لقد مات شيخ المصورين سامي النصراوي في تلك البلاد البعيدة بعد مضي سنة او أكثر على اقامته فيها. الألم اعتصرنا ونحن في منافينا على سامي الطيب الوديع الرائع في كل شيء وصاحب الأخلاق العالية والروح المثالية الجميلة والحب الكبير الذي يحمله داخل قلبه، مات سامي النصراوي يا الله غريبا وحيداً في بلاد الأوباش امريكا كما يسميها سركون بولص! لقد كان رحيله في تلك العاصفة عبارة عن صدمة كبيرة وجهت لأهله وأصدقائه. ان موت سامي النصراوي في بلاد الغربة وبتلك الطريقة الموحشة هو مؤلم للغاية، مات بعيدا عن وطنه وأهله ومحبيه بعد ان مثل صفحة مشرقة في تاريخ فن الفوتوغراف العراقي. سلاما سامي النصراوي يا شيخ المصورين، ايها الغائب الحاضر ..

هادي الحسيني
************
لماذا؟

يدعي البعض ممن باتوا يعرفون بأنهم (محللون سياسيون او استراتيجيون) بأنهم رؤساء مراكز بحثية تحمل أسماء شتى، في وقت لا توجد مثل هذه المراكز، ولا يعرف شيئاً عن أصحابها او من يرأسها.
ترى لماذا يرتضي مثل هؤلاء القول الكذب بالإعلان عن صفاتهم (العلمية او الفكرية او الإعلامية) وهي غائبة أصلا.. ولماذا لا تتوجه الأجهزة المسؤولة الى الكشف عنهم وعن هوياتهم الحقيقية؟
**********
احدث كتاب .. احدث نص
في "بريد الفتى السومري"
خليل مزهر الغالبي
الاغتراب بين اللغة وروح انشاد الشاعر من شأنها ان تحدد وتنقل ماهية الشاعر وسلوكه الشعري داخل النص وترسم مقصدية خطابه المتماهية مع انشاد الشاعر، والعمل الشعري عبارة عن مجموعة من المستويات الفنية للغة التي تتراكب عضويا لتنتج الصورة النهائية للنص والتي تناسب روح الشاعر وتسكنه ليكون ثيمة النص المتمثلة هنا بسومرية "عدنان الفضلي"، وهذا ما بدا واضحاً في قراءتنا مجموعته الشعرية (بريد الفتى السومري) ذلك ان قراءة العقلية التأملية الفاحصة تكشف لغة النص وفعلها الشعري الخاص، حيث نرى مثول الطبيعة السومرية وشيوع مناخها في النص وهي تعج بتسامي تاريخها العابق اللذيذ، كما في اشتغالات الشاعر "عدنان الفضلي "وهو يمسك بطرف عباءته السومرية ملوحا بافتخار عن ذلك المسرى المتشكل على هيئة زقورة.
ان قصب الهور السومري، مثلما حمورابي في بياض الصفحات وهو يخط مسلته ويطل كلكامش بلياقته الشجاعة في بحثه عن الخلود لنصغي الى عزف عشتار، هذهِ السومرية الممتدة من مدينة اور الموغلة في التاريخ والناصرية بحضورها الآني.. ومن اقتحام المسكوت عنه في الحاضر السومري المقموع والتماهي مع النشيد الباسل للمكاريد غير المنهزمين في خساراتهم والفقراء والبسطاء كما في بدء المجموعة بقصيدة (الناصرية التي في العلا)...
(في الطريق الى الناصرية ..، قد يصادفك مشحوف، لم يكتب عليه لفظ الجلالة،،إنه يعود لبوذا، وقت جاء يتعلم العزف الجنوبي، في مضارب بني أسد. منسية عند جدتي التي أورثتني الضلالة السومرية اللذيذة، قد تسقط نظراتك على أطلال بئر، تحرسه أفعى خضراء، هذا منبع الاهوار، التي سكنها شعب يتلو على نفسه فقط، الأبوذيات التي تكتبها النسونة ،مدافة بالطين وبقايا القصب)
هذا الطريق الى الناصرية السالك بما في السومريين من ألم لم ينحنوا له ولم تسكت روحهم الوثابة بالطيبة والحياة لذلك التاريخ المنقوش في الذاكرة الممتدة حتى الشعوب الاخرى للأرض، والمنبهرين بتاريخهم واحلامهم التي عرفوا بها، وقد تغنى بها الشاعر الفضلي وانشدها بفخر عالٍ حيث المشحوف بلفظه السومري وما دالة ذكره بوذا الذي جاء يتعلم العزف من قوم بني اسد الذين في استقروا الاهوار الممتدة الحضور من سومر الى لحظتهم هذهِ، ليذهب النص في الكشف عن خساراتهم الحاضرة والفقد المتواصل المتوالي لحروب الطغاة..
(.. واينما تلتفت في ذلك الطريق. ستشم رائحة شواء، تنبعث من قلوب الامهات والعشيقات كون نارهن ازلية متقدة بوقود الفقد في الطريق الى الناصرية ..،يصادفك المخادعون والمخدوعون، يرفعون رايات المظلومية)
ويكشف الشاعر هنا عن الكثير من المحن والمسكوت عنه والحزن المخبأ في الذاكرة، ومن حروب تعلن كل حين في زمنهم الحاضر كقدر يطاردهم ليجذر تلك المراثي مرة للأبناء المفقودين ونكد الحزن المترامي لأزمان تحقبت في وجودهم.
ان الحضور المتداول اليومي والشعبي وروح التعبير لفحوى ومعنى وهاجس الشاعر كما في القصيدة المعنونة للمجموعة (بريد الفتى السومري)
(لي .. بريد الفتى السومري يراسل أنثى .. من بيت البنفسج جاءت تخاذل عند شفتيها الدعاء فاستبدلته بقميص أحمر وأظفار تجيد الغرز والملامسة).
وللوصف الفاجع ومن دلالته المتسربة من مدلول المستعمل التعبيري والمفردات مثل (اليتامى، وبوصفية اليتامى المتجددين بتوالي الفقد المتواصل للآباء، يشحن الشاعر الكثير من الفاجعة والإيلام والحزن وهو يُصَيّر يتاماهم.. اولئك الصبية الحفاة والذين سيدخلون الطابور اللاحق كل حين للذاهب للحروب القابلة لأولئك والغرائبية المفجعة.
وفي قصيدة (حروبك المتناسلة) محنة الشاعر مع اللا جدوى، إذ يقول:
(نعم يا صديقي..،اعلم انك...،من ألف خاصرة أتيت ومن ألف رمح تتحذر نعم...،واعلم انك ما زلت في داخلك..،داخلك المتجذر في سومريته القابض أبدا على الندى لكنها الحرب يا صديقي...).
ليرى ان صديقه الشاعر "ناجح ناجي" هو الاخر مخلوق سومري ومن الجذر العميق له
و(عن ليل البنفسج) يقول :
(.. هي زهرة ...، ان جاورتها...،اصابك خبل المفردات، وجاسك بعض هذيان العشق، وحتى تكون قريبا من مفاتنها، على تفاصيل انوثتها، عليك ان تبحث عن مسار، يؤدي بك الى ..،"ليلة من ليل البنفسج")..
ختاماً، لقد رأيت بأم عيني أورنمو في اوراق المجموعة كما سمعت عشتار وكان الفضلي مذهولاً بحبهم.

كل هذا الضجيج وأسمعكم..!

عدنان الفضلي
كل هذا الضجيج .. وأسمعكم ضجيج الفوانيس .. تبحث في عيون المارة عن أضوائها ضجيج الأشجار .. حين تسقط عنها القناديل عنوة ضجيج الخفوت .. يؤذن بالعتمة ضجيج المدن .. المنزوعة من أسمائها بأمر الغرباء ضجيج الغجر .. وهم يكسرون رباباتهم برغبة السماء المستنسخة ضجيج القصب .. الذي نسي السومريون كيف يصنعون منه ناياتهم ضجيج الكسر .. القابع بين حواجبكم ضجيج الساريات .. وقد استبدلت راياتها ضجيج المهرولين .. في ماراثون خيباتهم ضجيج الخرافة .. المتناسلة على المنابر ضجيج الأضرحة .. التي تكره مريديها ضجيج الأنهر .. وهي تحتضن الشهداء ضجيج الجنود .. حين يدججون بأكفانهم ضجيج الصنوج .. تكبّر للحرب والغنائم ضجيج التوابيت .. المنتظرة جثامين العزّل ضجيج المسبيات .. المتجمهرات .. في أسواق النخاسة ضجيج العويل الجنوبي .. المائل للغناء ضجيج العيون .. وقد أغلقت مزاريبها ضجيج الذين .. يشوون مجدهم .. على فحم خيباتنا ضجيج .. القساة علينا .. الرحماء فيما بينهم نعم .. كل هذا الضجيج .. وأسمعكم‎
**********


ص6

الرابع عشر من تموز عام 1958 في مدينة الحي
بشار قفطان
الرابع عشر من تموز يوم اكتحلت فيه عيون العراقيين بشكل عام وأبناء مدينة الحي بشكل خاص وعادت البسمة على الوجوه والشفاه التي افتقدتها طيلة أكثر من عقد من الزمان، بسبب المعاناة من الاعتقالات والسجون والإبعاد والفصل من الدراسة وجريمة إعدام اثنان من شبابها. وصدور احكام قاسية على مجموعة من ابنائها، صورة انتفاضة مدينة الحي اكتمل انتصارها فجر يوم الرابع عشر من تموز الخالد عام 1958. وبعد تحالف القوى الوطنية واعلان قيام جبهة الاتحاد الوطني مطلع عام 1957، وحدة وتصميم الجماهير تحقق النصر المؤزر.
لقد انتصرت الإرادة التي ناضل من اجلها أبناء المدينة مع سائر أبناء الشعب العراقي طيلة الفترة الماضية، ودفعوا الثمن غاليا، ولكن انتصار الثورة الوطنية الديمقراطية فجر الرابع عشر من تموز الخالد هو النتيجة الحتمية لمصير الأنظمة الاستبدادية والدكتاتورية، جاء حصد الثمار من تلك التضحيات التي قدمها أبناء شعبنا التي لم تذهب سدى طيلة العقود التي سبقت الثورة.
عاشت المدينة أوضاعا خاصة بعد ما آلت إليه نتائج الانتفاضة المسلحة التي قادها أبناؤها في كانون الأول من عام 1956 م ، وإعدام اثنين من أبطالها مطلع عام 1957 والسجن بمدد مختلفة لمعظم الذين شاركوا فيها ، ترك ظلاله على أوضاع المدينة بشكل عام ، ونفسية أبنائها بشكل خاص . إذ صارت في شبه عزلة عما يدور على الساحة العراقية ، بانحسار مدها الجماهيري
تنظيمات الحزب الشيوعي العراقي، التي كانت مهيمنة على الأوضاع قبل الانتفاضة ليس من السهل معرفة انتظامها أو ارتباط الخلايا فيما بينها بشكل منظم . ولكن أجهزة السلطة ما زالت تتابع وترصد التحركات لكل من تحس له نفس بالنشاط الوطني، السياسي من خلال التقارير الأمنية التي يرفعها انصار السلطة
.. اذ ورد في احد تلك التقارير .."عن تكرار الزيارات التي يقوم بها (المحامي الشيوعي فوزي الأحمر إلى مدينة الحي ، ولقائه مع مجموعة من الشباب من بينهم المرحوم ماجد عبد الأمير بقال باشي وتوثق تلك التقارير .. إن الزيارات و اللقاءات المتكررة تنصب في إعادة تنظيم الشيوعيين العراقيين في القضاء، ... ولكنهم لم يبخلوا في التركيز على تلك المراقبة ، والمتابعة لتلك النشاطات ، و الاجتماعات )
من الجدير بالذكر إن المرحوم فوزي الأحمر هو من المحامين التقدميين المعروفين و احد أعضاء لجنة معاونة العدالة التي مارست نشاطا ملحوظا في الدفاع عن السجناء والمعتقلين السياسيين في العهد الملكي ، وهو أيضا زوج شقيقة
المرحوم الشهيد عبد الرضا الحاج هويش ، المعروف من قادة الانتفاضة والمحكوم عليه غيابيا بالإعدام شنقا حتى الموت . الحياة في المدينة تسير بشكل طبيعي .. لا تظاهرات ، او اعتصامات ، أو إضرابات طلابية ، كما كان يجري قبل أيام الانتفاضة . وهم كانوا سباقون في فعالياتهم التضامنية على المستوى الداخلي والإقليمي والدولي . ولربما البعض صار على قناعة بما أعلنه رئيس الوزراء نوري السعيد عام 1957 في احدى خطبه من دار الإذاعة قائلا : ما من احد يتجرأ على النظام القائم مختتما تلك الخطبة بأهزوجته الشهيرة (دار السيد ما مونه) .
لا ندري لربما هناك توجيهات كانت تصل بشكل سري حرصا على سرية العمل وتكليف العناصر غير المكشوفة ، ولكن حسب تقارير لأجهزة الأمنية تشير إلى عودة الشيوعيين في القضاء وتمكنهم من إعادة بناء تنظيمهم ، ونشاطهم السري .
صبيحة يوم الرابع عشر من تموز وكالمعتاد لابد لاحد من الأولاد في العائلة أن يستيقظ مبكرا لجلب فطور الصباح من السوق وخصوصا الخبز، وفجر ذلك اليوم كانت تلك المهمة من واجبي. وكان من السهولة الحصول على الخبز من الخبازة الوحيدة القريبة من الدار التي نسكنها، في ذلك اليوم اعتذرت عن عدم وجود الخبز و ممارسة عملها لإصابتها بوعكة صحبة .
(وبعدها صرنا نمازحها بانها كانت على علم بموعد تنفيذ الثورة)
تركتها ذاهبا إلى عكَد الخبازات الذي تتواجد فيه مجموعة من النساء اللائي يمارسن المهنة. ولكني عشقت خبز المرحومة غزالة لجودة خبزها وتقع دارها في عَكَد الحدادين، واهتمامها بسرعة تجهيزي من الاحتياج ومهما كان عندها من الزحام،
رحم الله تلك الإنسانة الطيبة. الطريق اليها يمر عبر السوق الكبير للمدينة الذي انتشرت فيه المقاهي ومنها على سبيل الذكر ، مقهى الحاج جميل الحاج حسون الرويشد الذي يقع في رأس الشارع الذي نسكنه ، والقريب منها مقهى المرحوم إبراهيم آبه يقابله مقهى خالي دخيل شملوص ، وكان في تلك المقاهي الثلاث المتقاربات راديوهات من الحجم الكبير والتي تعددت تسمياتها وقت ذاك السيرا ، والفيلبس ، وغيرها من الأسماء .
عندما صرت قريبا من مقهى الحاج جميل سمعت صوتا غير معتاد على سماعه وكان عامل المقهى غير مكترث بسماع صوت المذياع وبأعلى صوته، سرت قليلا نحو الأمام وإذا بالصوت نفسه والكلمات الحماسية نفسها اسمعها من مذياع مقهى إبراهيم ومقهى خالي. رجعت و سألت العامل الذي يعمل في مقهى الحاج جميل عن الأمر .." ؟ قال صارت ثوره ضد الملك .." عدت إلى البيت مسرعا وفتحت الراديو بأعلى صوته كانت النتيجة أن استيقظ الوالد فزعا هو يصيح بصوت مسموع (تطلبوني بطلابه من الصبح تسمعون إذاعة موسكو والله راح أتهجمون البيت علينه من الصباحيات) ونالني منه ما نالني من الكلام الخشن
ووسيلته الأخرى التي سهل عليه استخدامها، معنا وأنا أجيب على تساؤلاته وإقناعه بحقيقة الأمر .. (بابه والله العظيم هذي مو إذاعة موسكو هذي إذاعة بغداد وبالسوَك الراديوهات كلها أتذيع هذا الصوت وأسمعت موسى عامل كَهوة حاج جميل كَاللي صارت ثورة ضد الملك). الوالد اخذ يتحكم بمزول المذياع وأيقن أخيرا ان البث هو من إذاعة بغداد وليست إذاعة موسكو او صوت العرب او غيرها من المحطات الإذاعية التي تعودنا سماعها خلسة. استيقظ شقيقي الاكبر الذي كان محكوم نتيجة الانتفاضة سنة تحت المراقبة.
ربحت المعركة مع الوالد، بالرغم من التأنيب الذي نالني، وبعض الضرب، ولا أحد سألني عن الخبز والفطور..."" ولكن الوالد اخذ يصدر أوامره علينا أشبه بأوامر منع التجوال. ممنوع الخروج إلى السوقَ ..الخلود إلى الهدوء والسكينة ، حتى تنجلي الأمور ." ، ولكن سرعان ما تبخرت تلك الأوامر والتمرد عليها .
بدأ الناس يتواجدون في الشوارع ، والازقة ، وبعض العوائل تتجمع أمام مساكنها يتصافحون ويتعانقون مهنئين بعضهم بعضا، بهذا الحدث التاريخي و يتناقلون الخبر، والحديث عن أخر البيانات التي تصدر ، من إذاعة الجمهورية العراقية ،علامات الفرح والاستبشار بالنصر صارت واضحة على وجوه أبناء ، المدينة ،بالرغم من مصير رئيس الوزراء نوري السعيد المجهول ، اخذ الناس يتجمعون في سوق المدينة الرئيس ، و أمام المقاهي ، والإنصات إلى البيانات التي تصدرها حكومة الثورة ، وقام مجموعة من الشباب بإنزال صور الملك ، والوصي التي علقت في بعض المقاهي والمحلات العامة. خرجت تظاهرات حاشدة مؤيدة للثورة، بالرغم من الهاجس الذي كان الحديث يدور عنه بسبب عدم إلقاء القبض على رئيس الوزراء نوري السعيد واختفائه المؤقت. البعض من الذين سبق لهم الاختفاء عن أنظار السلطة البائدة في مناطق قريبة من المدينة اخذ يظهر إلى العلن، وينظم الى تلك التظاهرات، جل هتافات المتظاهرين
كانت بحياة الرئيس المصري جمال عبد الناصر والجمهورية العربية المتحدة وسقوط الاتحاد الهاشمي، ولا أحد خطر بباله الدعوة إلى تمجيد قادة الثورة العراقية. واليوم الخالد.
كان يوما مشهودا لم تألفه المدينة من قبل من حيث الفرح والاستبشار. عكس التظاهرات الاحتجاجية التي تجوب شوارع المدينة قبل انتفاضتها.
يوم الخامس عشر من تموز كان للتظاهرات شكل آخر من حيث سعتها في كثرة المنضوين تحت لوائها وتنظيمها ، وظهرت بيد المتظاهرين صور شهداء انتفاضة الحي البطلين علي الشيخ حمود وعطا مهدي الدباس ، وفي عصر ذلك اليوم خرجت تظاهرة شارك فيها لأول مرة ضابط التجنيد في الحي الرئيس الأول عزت الذي نسيت اسم أبيه ، بملابسه العسكرية ، وهو يتقدم تلك التظاهرة ويبدي حماسته ، وأمام مقهى الحاج جميل ارتجل كلمة حيا فيها الثورة وقادتها ، و اعتبر انتصارها السريع جاء من خلال الدعم غير المحدود الذي قدمه أبناء الشعب العراقي ، وشكر أبناء المدينة على دورهم النضالي المشهود واعتبر انتصار الثورة حصيلة إعدام علي الشيخ حمود وعطا الدباس وسائر الشهداء . وخلال كلمته المرتجلة وجه نقدا لاذعا للمتظاهرين، بسبب الشعارات التي كانوا يرفعونها، والهتافات التي يطلقونها قائلا .. : إن ثورة الرابع عشر من تموز هي من بطولة وانجاز إخوانكم وابنائكم العراقيين في القوات المسلحة علينا من هذه اللحظة ان نحيي بإجلال قادة الثورة الإبطال عبد الكريم قاسم وعبد السلام عارف وسائر الضباط الأحرار ، ومنذ تلك اللحظة صاح المتظاهرون (ماكو زعيم إلا كريم)
(وكلنا جنودك يا كريم) (عمال وفلح نبنيها اشتراكية) (جيش وشعب وباك يا قائد الثورة) وكان المرحوم محمد علي جلاب شقيق المناضل هاشم جلاب يرفعه المتظاهرون على أكتافهم ليهتف لهم بأهازيجه وهوسا ته المعبرة عن الفرح والتأييد للثورة وقادتها ومعه بعض الإخوة من الشعراء ، واستمرت تلك الفعاليات بالابتهاج بانتصار الثورة طيلة ساعات النهار ، و قام بعض الشباب بدورهم في الحراسات الليلية و مراقبة التحركات للعناصر المشتبه فيها ، ومتابعة البيانات والمراسيم الجمهورية التي تذيعها محطة الجمهورية العراقية ، في الأيام الأولى للثورة. التأم شمل بعض العوائل بعودة أبناءها الذين تركوا المدينة بعد انتفاضة كانون الأول عام 1956 م هكذا كان عرس الثورة في مدينة الحي التي اكتحلت عيون بناتها وأبنائها بانتصارها يوم الرابع عشر من تموز ذلك اليوم الذي أعاد البسمة إلى الشفاه وتحقيق المنجزات الوطنية والديمقراطية . وأقدمت حكومة الثورة على إطلاق سراح كافة المعتقلين والموقوفين
السياسيين في وقت لاحق من عمرها وكان أبناء المدينة سباقون في استقبال أبنائهم ليلة إطلاق سراحهم من سجن بغداد المركزي بعد أسابيع قليلة من انتصار الثورة وكأن صورة الشاعر الراحل ابن مدينة الحي زاهد محمد زهدي ماثلة الآن أمامي وهو يقود التظاهرة التي انطلقت في المدينة ابتهاجا بإطلاق سراح المعتقلين والسجناء السياسيين من أبطال الانتفاضة الباسلة لعام 1956 م
التلاحم الوطني صنع ثورة 14 تموز 1958 وعزز روح المواطنة
مجدا لثورة الرابع عشر من تموز في عيدها الخالد
وتحية إجلال وإكبار لقادتها الميامين.


اللاعب الدولي المناضل كاظم عبود في ذكرى رحيله
منعم جابر
تعرفت إلى رفيقي وصديقي كاظم عبود منتصف ستينات القرن الماضي يوم لعبنا لفريق العاصفة الاهلي أحد أبرز الفرق الشعبية البغدادية في ذلك الزمان وأفضل لاعبيها ومنهم بشار رشيد والصحفي فيصل صالح والراحل ستار خلف وصباح حاتم وجاسم محمد وكاتب هذه السطور وغيرهم. وكان يقود الفريق طيب الذكر المربي غازي عباس.
ومن هذا الوسط الراقي وما يحرك هؤلاء من قيم نبيلة واخلاق عالية وشعور وطني فياض توجهنا نحو الفكر الوطني التقدمي وانتمى اغلبنا الى الحزب الشيوعي العراقي وسعينا الى نشر افكاره بين الفرق الرياضية الشعبية، وكان كاظم عبود انشطنا واكثرنا حماساً ووعياً حيث ساهم ورفاقه بالتحرك في اوساط فرق الطليعة وشباب الاحرار وعمال بغداد والتحرير البغدادي والنهضة الكاظمي واتحاد الشعب والحضارة واتحاد الثورة وغيرها.
وتألق عبود وانضم الى فريق البريد أحد فرق الدوري الممتاز وأثر على فريقه ولاعبيه فصار الفريق علامة بارزة في الدوري العراقي والمعروف بالفريق الاحمر. ولكن هذا المنهج لم يناسب موجة (البعث) وسياسته وابعد كاظم وبعض رفاقه من غير المحسوبين على حزب السلطة.
كاظم عبود كان لاعباً مرموقاً استدعي الى المنتخب العراقي للشباب ولعب المباراة التاريخية امام منتخب المانيا الديمقراطية والتي فاز فيها الفريق الشبابي 3- صفر. سجلها يومها المبدع ابن الديوانية فالح عبد حاجم وبعدها لعب عبود بعض المباريات للمنتخب الوطني وتم ابعاده لأنه ليس مع (حزب السلطة) حتى اختفى من الميدان وتعرض الى الملاحقة واختار طريق المعارضة خاصة بعد عام 1979، واضطر الى السفر للمنفى الاجباري بعد انهيار جبهة 1973.

مقاتلة الطغاة من جبال كردستان

وكان كاظم عبود صبوراً ومعانداً وقد وجد ان العيش تحت ظل دكتاتورية نظام صدام الفاشي امر صعب، فتوجه الى ربى كردستان وانضم هناك الى رفاقه الشيوعيين لمقارعة النظام والعمل على اسقاطه. حدثني احد رفاقه بأن عبود قاتل في مناطق بشت آشان ورسكا وقاسم رش ومناطق اخرى. واضاف بأنه ورفاقه كانوا يمارسون الرياضة للحفاظ على لياقتهم البدنية رغم قساوة الظروف. واكد محدثي انه كان يتميز بأخلاقه العالية وانضباطه وكان ودوداً وبسيطاً. وقد تبوأ عدة مواقع في صفوف الانصار وتعرض الى الاصابة اكثر من مرة حتى انتهى به الحال الى مرض عضال في الرئتين ادى الى وفاته.

ماذا حلّ بعائلته ايام النظام المقبور

تميزت عائلة اللاعب كاظم عبود بتنوع فكري وسياسي علما ان الراحل عبود وشقيقه الاكبر الراحل جلوب وشقيقه الاصغر عادل كانوا محسوبين على قوى اليسار، اما اشقاؤه الشهداء الدكتور عبد الزهرة والضابط البحري محمد فكانوا إسلاميي التوجه، وتم اعدامهم لكونهم محسوبين على حزب الدعوة. اما نجله جواد الطالب في الرابع العام فقد اعدم عام 1984 دون معرفة الاسباب.
كانت سلطات الامن تبحث عن كاظم وتضغط على عائلته وتطالبهم بالاتصال به وجلبه الى بغداد، لكن العائلة ظلت صامدة ورافضة لكل الضغوطات، وكذلك كان عبود جبر والد كاظم والشهداء وامهم قد تعرضوا الى الاستدعاءات المتكررة، واخيرا أبلغوهم بإعدام ابنائهم بالتسلسل خلال اعوام 1981، 1982، 1983 وأخيرا أعدم جواد عام 1984. وهنا فقد والد كاظم النطق والكلام ثم فقد الذاكرة، اما والدته فظلت تسأل عن اولادها (الرايح والجاي وتقول شوكت يرجع الدكتور حتى يكتبلي دوه ويطيبني). حتى غادرت الدنيا مملوءة بالحسرة على ابنائها.

كاظم عبود ظل ابياً وشامخاً

ظل كاظم شامخاً وصبوراً معتداً بنفسه وتاريخه رغم صعوبة السنوات الاخيرة التي عاشها في المنفى. فقد جرت محاولات لإقناعه بالعودة الى بغداد لكنه رفض رفضا قاطعا العودة ليجد ازلام البعث الصدامي وهم يتربعون على عرش السلطة كما تركهم. لكنه وعدنا نحن اصدقاءه بالعودة عندما تنقشع غيمة الدكتاتورية وريحها الصفراء ويعود الوطن حرا بأبنائه وسعيدا بأهله.
وتحقق هذا الحلم وعاد الوطن الى احضان ابنائه وجاءنا عبود فرحا مسرورا لكنه مريض انهكته الغربة واقعدته الحياة واخذت منه شبابه وحيويته.
واليوم تمر علينا ذكرى رحيله الاولى، ففي مثل هذه الايام من العام الماضي فقدنا كاظماً شخصية وطنية ورياضية لامعة.
ولكننا في هذه المناسبة استذكرنا اشقاءه الشهداء الطبيب عبد الزهرة والكابتن البحري محمد والرياضي عادل وولده الفتى الواعي جواد لانهم كانوا رموزا وطنية نذروا حياتهم للوطن ومن أجله.
المجد والخلود للشهداء.. والخزي والعار للقتلة المجرمين اعداء الشعب.

 

مقاهي الشيوعيين في الديوانية
سالم الدسبولي
في كل محافظات العراق هنالك مقاه خاصة يلتقي فيها الشيوعيون ولكن في الديوانية هنالك مقاه عديدة في كل منطقة مقهى خاص بها وذلك لكثرة الشيوعيين في الديوانية حتى اخذ رجال الامن يطلقون عليها (موسكو الصغرى) فلو بدأنا من منطقة الحي العصري حيث مقهى (كشر) حيث يلتقي فيها الشيوعيون ابناء المنطقة منهم (ياسين عكو ، الشهيد علي كلف ، علي البصراوي ، عبدالله ابو التمن ، حيدر الشباني ، عزيز عبدالحسين) والكثير منهم.
اما منطقة اهل الشط حيث مقهى خضير خيرالله حيث يلتقي هنالك الشيوعيون نخص بالذكر (والد الشيوعيين احمد خضير ومحمد ومهند خضير، والشهيد البطل حامد خضير وأحفاده، حسن احمد ، عادل فهد خضير).
ومقهى عواد كران والد النخبة الشيوعية (كامل عواد ، الشهيد ناصر عواد ، بدريه عواد) حيث ملتقى ابناء هذه المنطقة الشيوعية بكل ابنائها ونسائها ولا استطيع ان اذكرهم جميعاً لكثرتهم.
اما منطقة الكرفت حيث مقهى عبود جانكلين حيث ملتقى الشيوعيين وهو كان من اعضاء حركة انصار السلام نخص بالذكر (عبدالله حلواص ، رفعت ، شاكر ، سعيد علي اولاد محمود شهربان ، عامر كوش ، رحمن كوش ، عباس كاظم رضا ، خضير محمد منسي ، عبدالزهره ، ابو كفاح كاظم كريم ، ابو سرّه ستار جوامير).
ومن الشعراء الشيوعيين ، عزيز السماوي ، شاكر السماوي ، حسن شيخ كاظم ، علي الفيتر ، سعدي المصور.
ومن الرياضيين الشيوعيين ، مهدي هادي ، جبار ابو سويني ، عباس هادي ، شاكر الدعمي ، سعد دوحي ، مجيد هلال.
ومن اصدقاء الحزب ، البطل مهدي علي اكبر ، البطل جاسم نعمه ، ابن الناصرية البطل صلاح عبيد حيث كان طالباً في اعدادية زراعة الديوانية.
ومن المقاهي الاخرى مقهى عبد طامي من جامع الديوانية الكبير حيث تجري فيها النقاشات الثقافية في ظهر كل يوم ويلتقي فيها أكثر الاسماء المذكورة انفاً.
ايضاً مقهى (صنكر) حيث ملتقى الطبقة العاملة الذين يرتبط اكثرهم بصلة مع الحزب الشيوعي.
مقهى ابو حسيب في الصوب الصغير او ما يسمى صوب الشامية.
مقهى فزاع الشطاوي حيث ملتقى الشباب في تلك المنطقة امثال ، طالب وناس ، سليم ، اسامه ، حسون ، نجم عبد فهيم ، حسين مظلوم والكثير من الشباب المرتبطين بالحزب.
مقهى اللواء لصاحبها عبدالكريم عباس الكاشي والد النخبة الشيوعية الرائعة ، عماد ، مؤيد ، وابن عمهم سعدي. حيث ملتقى الأساتذة، ولا أستطيع ذكر جميع الاساتذة لأنها كانت مشهورة باسم مقهى الشيوعيين حيث كان عبد الكريم من كوادر الحزب الشيوعي.
هذه نبذة مختصرة عن مقاهي الديوانية وروادها وما يدور في كواليسها.
وفي الصورة اعلاه يظهر الحاج عبد الحسين المهجة الى يمين الصورة، اما الى اليسار فالأستاذ المرحوم جبار الاصفر نجل المرحوم كرم الاصفر الذي زامل الشهيد فهد في عشرينيات القرن الماضي في العمل في الميناء وساعده على تشكيل اول حلقة ماركسية في الديوانية عام 1927.

 

 


ص 7

اليوم انطلاق الجولة الأخيرة من الدوري الكروي الممتاز

خاص – طريق الشعب
تنطلق اليوم الاثنين الجولة الأخيرة من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم للموسم 2018/2019 بإجراء ثلاث مباريات يلتقي فيها الكهرباء مع السماوة والنجف مع الميناء ويلتقي الزوراء مع اربيل.
فيما ستقام يوم غدٍ الثلاثاء أربع مواجهات حيث يلاعب القوة الجوية نفط الجنوب ويحل البحري ضيفا على الشرطة ويضيّف فريق الحسين نظيره الطلبة فيما يلتقي الحدود مع نفط الوسط.
وتختتم المباريات يوم الأربعاء بإقامة ثلاث مباريات يلعب فيها الكرخ مع أمانة بغداد ويحل الديوانية ضيفا على النفط ويلتقي الصناعات الكهربائية مع نفط ميسان.

***********

سلة الاخبار...
‏القوة الجوية يجدد الثقة
بالسوري زاهر ميداني

بغداد – طريق الشعب
جددت الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية الرياضي، الثقة بخدمات المحترف السوري زاهر ميداني للموسم المقبل.
وتأتي عملية التجديد للاعب صاحب الـ(30)عاماً بعد المستويات الكبيرة التي قدمها خلال فترة تواجده مع الصقور.
وتم توقيع عقد التجديد للمحترف زاهر ميداني مساء السبت، ليصبح أول اللاعبين المحترفين الذين سيدافعون عن الصقور خلال الموسم المقبل.

تنس أمانة بغداد تحصل
على المركز الثاني فردي والثالث زوجي

بغداد - طريق الشعب
أحرز فريق أمانة بغداد للتنس الأرضي، المركز الثاني فردي والثالث مناصفة مع نادي الجيش (زوجي).
وذلك في إطار اختتام بطولة أسطورة التنس العراقي المرحوم "حسين كاظم"، والتي جرت منافساتها الأولية على ملاعب "بارك بيشمركة" في أربيل، في حين كان اختتامها في مجمع ملعب الشعب الدولي، وشاركت فيها فرق أربيل ودهوك والسليمانية وكركوك والموصل وكربلاء وصلاح الدين والجيش وأمانة بغداد والنادي الارمني .
ومثل أمانة بغداد في هذه البطولة اللاعبون "حسن عباس ومحمد صاحب وحسام سلام وصدام صادق" بالفردي والزوجي .
وحضر حفل الختام السيد نائب رئيس النادي "المهندس محمد فرحان" إلى جانب ممثلي الأندية المشاركة وأعضاء الاتحاد العراقي للتنس الأرضي.

هداف امم افريقيا يعتزل اللعب الدولي

متابعة – طريق الشعب
اتخذ مهاجم منتخب نيجيريا، أوديون إيغالو، قراراً رسمياً باعتزال اللعب الدولي مع النسور الخضر بعد ساعات من انتهاء مشوارهم في بطولة كأس أمم إفريقيا 2019.
ونجح لاعب نادي شنغهاي شينهوا الصيني في حصد لقب هداف المسابقة الإفريقية برصيد 5 أهداف.
وتحدث إيغالو عن قراره من خلال رسالة نصية عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي أنستغرام: "هذا هو واحد من أصعب القرارات التي كان عليَّ اتخاذها، لقد كانت رحلة مدهشة مدتها خمس سنوات، لكن بعد التشاور اللازم والمناقشات المستفيضة مع عائلتي، قررت أن الوقت قد حان لكي اتقاعد من المنتخب الوطني".
وتابع: "لقد كانت سنوات مليئة بالأحداث والذكريات بالنسبة لي لخدمة بلدي بكل فخر وشغف للمساهمة في تطوير كرة القدم لدينا، وسوف تبقى تلك الذكريات معي لفترة طويلة، وأنا ممتن للغاية لتلك التجربة".
واختتم المهاجم بيانه الرسمي بتوجيه الشكر الى مدربه الألماني جيرنوت روهر، وقال: "أشكره على ثقته بقدراتي، لكن حان الوقت للتركيز على كرة القدم مع الأندية، ومنح اللاعبين الشباب فرصة للتعلم والتطور مع منتخب نيجيريا".

*************

بغداد تحتضن إجراء قرعة بطولة آسيا سيل
لاتحاد غرب آسيا لكرة القدم 2019
بغداد ــ عمار عبدول
احتضنت الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم في العاصمة بغداد ظهر السبت إجراء قرعة بطولة آسيا سيل لاتحاد غرب آسيا للرجال لعام 2019 والتي ستضيفها محافظتا كربلاء واربيل للفترة من 30 تموز الجاري ولغية 14 آب المقبل بمشاركة تسعة منتخبات ستلعب بنظام المجموعات في الدور الأول ومن ثم المباراة النهائية يلعبها متصدر كل مجموعة.

وحضر القرعة السفير السعودي لدى العراق عبد العزيز الشمري والقنصلان السوري رياض خضور والفلسطيني جهاد القدوة، ومستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون الرياضية إياد ابنيان ورئيس اتحاد كرة القدم عبد الخالق مسعود وممثل وزارة الشباب والرياضة الدكتور علاء عبد القادر وعدد من القنوات الفضائية والصحفيون الرياضيون.
وأجرى القرعة ممثل اتحاد غرب آسيا ومشرف البطولة الأردني احمد قطيشات ونائب رئيس اتحاد كرة القدم العراقي ومدير البطولة علي جبار، وتم تقسيم المنتخبات التسعة إلى مجموعتين حيث ضمت المجموعة الأولى والتي ستلعب مبارياتها في ملعب كربلاء منتخبات العراق البلد المضيّف واليمن وسوريا ولبنان إضافة إلى فلسطين، فيما وقع في المجموعة الثانية والتي ستعلب في اربيل بطل النسخة الماضية من البطولة منتخب الأردن والسعودية والبحرين والكويت.
وستنطلق المباريات يوم الثلاثين من الشهر الجاري بإقامة مباراتين للمجموعة الأولى في كربلاء تجمع الأولى العراق مع لبنان في الساعة السابعة والنصف وفي الساعة العاشرة والنصف تقام المباراة الثانية بين فلسطين واليمن.
يشار إلى أن العراق سيستضيف البطولة لأول مرة في تاريخه، حيث سبق وأن استضافت الأردن البطولة ثلاث مرات وإيران مرتين وسوريا والكويت وقطر كل واحد منهم مرة واحدة.

العراق بلا محترفين

في سياق متصل قال المدير الإداري للمنتخب الوطني باسل كوركيس في حديث لـ "طريق الشعب"، إن "المنتخب الوطني، سيفتقد خدمات عدد من اللاعبين المحترفين في الخارج بسبب إقامة البطولة في أيام ليست ضمن أيام فيفا دي".
وأوضح، أن "اللاعبين جستن ميرام وأحمد ياسين سيغيبان عن البطولة، فيما أرسلنا كتاباً إلى فريق فانكوفر وايتكابس الكندي من أجل السماح للاعب علي عدنان بالالتحاق بالمنتخب وننتظر الرد منهم"، مشيراً إلى أن "مهاجم الدحيل القطري، مهند علي سيغيب عن المواجهة ايضاً بسبب ارتباطه بمعسكر تدريبي مع فريقه بفي البرتغال".
واضاف أن "المنتخب الوطني سيلعب باللاعبين المحليين في البطولة وستشهد تشكيلته أيضاً تواجد اللاعبين أحمد إبراهيم وهمام طارق".

*************

منتخبنا الوطني للمواي تاي يصل تايلاند للمشاركة
في بطولة العالم للمتقدمين

بغداد – طريق الشعب
وصل وفد منتخبنا الوطني للمواي تاي الى العاصمة التايلاندية بانكوك الجمعة للمشاركة في بطولة العالم للمتقدمين وبمشاركة (102) دولة من مختلف قارات العالم. وقال رئيس الاتحاد العراقي المركزي للمواي تاي الكابتن مصطفى جبار علك: شاركنا في البطولة على "نفقتنا الخاصة" بسبب عدم وجود الاموال، مبينا ان وزير الشباب والرياضة وعدهم بتخصيص جزء من ميزانية الاتحاد حال عودتهم وبعد مناقشة المنهاج السنوي من قبل لجنة الخبراء.
واضاف علك: الرحلة كانت طويلة وشاقة ابتدأت من البصرة الفيحاء ثم المغادرة الى الدوحة والبقاء لأكثر من (8) ساعات "ترانزيت" ثم الذهاب الى تايلاند في رحلة جوية استمرت لأكثر من سبع ساعات، مشيرا الى ان اللاعبين عازمون على تحقيق نتائج تليق برياضة المواي تاي العراقية والمحافظة على النتائج والمراكز التي حصل عليها العراق في النسخة الماضية. وتابع رئيس الاتحاد: جميع المنتخبات المشاركة في البطولة العالمية استعدت جيدا لهذا الحدث الكبير وهناك بلدان عسكرت في تايلاند وروسيا وفرنسا قبل فترة طويلة، منوها الى ان استعدادات المنتخب كانت ضعيفة للغاية واقتصرت على معسكر تدريبي داخلي لمدة "10" ايام فقط في بغداد وعلى نفقتهم الخاصة ايضا للأسباب اعلاه. وختم: طموحنا تحقيق ميداليات ملونة للعراق برغم صعوبة المهمة الا ان ابطالنا دائما ما يثبتون عزيمتهم وحبهم العراق اولا ولعبتهم ثانيا وان شاء الله نعود الى ارض الوطن محملين بالميداليات العالمية.

***************

زيدان يهنئ منتخب الجزائر بلقب الكان
متابعة – طريق الشعب
حرص النجم الفرنسي ذو الأصول الجزائرية، زين الدين زيدان، المدير الفني لفريق ريال مدريد، على تهنئة منتخب محاربي الصحراء بعد تتويجه بلقب بطولة الأمم الأفريقية مصر 2019.
وحصد منتخب الجزائر اللقب الثاني في تاريخه بالكان، بعدما فاز في المباراة النهائية على السنغال الجمعة، بنتيجة (1-0)، والتي أقيمت على ملعب إستاد القاهرة الدولي.
ونشر زيدان، صورة على حسابه الرسمي بموقع "إنستغرام" للاعبي المنتخب الجزائري بالكأس، وعلق قائلًا "أخي الكبير فريد سيكون فخورًا جدًا بهذا التتويج، مبروك للمنتخب الجزائري على فوزه بالكأس".
يشار إلى أن فريد زيدان، شقيق مدرب الريال، توفي منذ أيام قليلة وهذا ما جعل مدرب الملكي يضع اسمه في الرسالة ويهدي الى روحه اللقب.

************

سعودي يقترب من امتلاك نادٍ إسباني

متابعة – طريق الشعب
كشفت صحيفة "الرياضية" السعودية، أن نادي غرناطة الإسباني الشهير الذي يلعب في الليغا الإسبانية أصبح قريباً من مالك سعودي. ونقلت "الرياضية" عن مصادر أن "تركي آل الشيخ وزير الرياضة السعودي السابق، بات قريباً من تملك النادي بالكامل".
وأضافت المصادر، أن الوزير الحالي لهيئة الترفيه "يفاضل بين النادي الإسباني ونادي امييان الفرنسي الذي يلعب أيضا في الدرجة الفرنسية الأولى (الممتازة) لتملك أحدهما بنسبة 100في المائة بعد أن وصلت المفاوضات بينهما اتفاق تام على القيمة المالية وتبقت بعض البنود في العقود".
يذكر أن آل الشيخ اشترى قبل عامين نادي بيراميدز المصري ونجح في نقله إلى صفوف المنافسة قبل أن يبيعه في نهاية الموسم.
ويحظى آل الشيخ بعلاقات واسعة في كرة القدم الاوروبية والعالمية، وإذا ما تمت الصفقة سيكون أول سعودي يمتلك نادياً أوروبياً بنسبة كاملة.

***************

المصريون يواسون أنفسهم بالتنظيم
المبهر بعد تتويج الجزائر
متابعة – طريق الشعب
ساند الكثير من المصريين، منتخب الجزائر، في مشواره ببطولة أمم أفريقيا، حتى توج باللقب القاري على حساب السنغال.
لكن بعض المصريين لم يخفوا حسرتهم على فقدان منتخبهم البطولة، وأخذوا يواسون أنفسهم بطريقتهم الخاصة.
وجاء تتويج الجزائر عن جدارة واستحقاق مثلما يعتقد الكثير من المصريين، بينهم المعلق أحمد عبده.
ولم يكن أحمد عبده وحده، هو من قدم التهنئة للجزائر على مواقع التواصل الاجتماعي، فهناك أيضًا وائل جمعة وهيثم فاروق.
والأكثر من ذلك أن الإعلام الرياضي المصري، والذي كان يومًا ما سببا في أزمة بين البلدين، وجه هو الآخر المديح والتهنئة لمنتخب الجزائر.
ولعل فوز الجزائر كان متوقعًا، نظرا لما قدمه أبناء المدرب جمال بلماضي من أداء طوال البطولة القارية.
وقبيل انطلاق المباراة النهائية بين الجزائر والسنغال الجمعة، استبق قائد منتخب مصر السابق أحمد حسن، الحدث ليذكر الجميع بأن المصريين "أسياد أفريقيا".
أما المعلق محمد الكواليني، فقد كان يتمنى أن يفوز بلده بالبطولة، غير أن الخسارة والخروج المبكر لم يمنعانه من التأكيد على أنه "المصري الفخور ببلده".
محمود فايز، مساعد مدرب منتخب مصر السابق، وجه الشكر للقائمين على تنظيم البطولة القارية.
المعلق الكروي أحمد الطيب، أثناء التعليق على المباريات، قال إن بلده "فازت بما هو أهم" من الكأس.
أما رجل الأعمال نجيب ساويرس، فيرى أن أكبر مكسب لمصر في البطولة، هو محمد فضل المدير التنفيذي للجنة المنظمة.
واعترف خالد بيومي المحلل الكروي، بأن منتخب مصر في تلك البطولة على أرضه "لم يُعَدّ لكي يكون بطلاً وإنما فُرِضَ عليه أن يكون بطلا دون أن تكون لديه إمكانيات البطل".
ومن المصريين أيضًا من نشر مقاطع فيديو تظهر إشادة نجوم أفريقيا، وبينهم النجم الجزائري رياض محرز، بتنظيم مصر كأس أمم أفريقيا 2019.

*************

ص 8

قريبا في المكتبات
العدد 407 – تموز 2019
من مجلة "الثقافة الجديدة"

*********

"نادي الكتّاب" الكربلائي
يحتفي بالشاعر أمجد ناصر

كربلاء -عماد الطائي
احتفى "نادي الكتّاب" في محافظة كربلاء، الاربعاء الماضي، بالشاعر المغترب أمجد ناصر حسون، الذي تحدث عن تجربته الإبداعية وقرأ مختارات من قصائده بحضور جمع من المثقفين والأدباء ومحبي الشعر، من كربلاء وبابل.
أدارت جلسة الاحتفاء التي التأمت على حديقة نقابة المعلمين وسط كربلاء، الشاعرة مسار الياسري، التي قدمت سيرة المحتفى به المغترب منذ 40 عاما في الدار البيضاء – المغرب، مشيرة إلى انه ولد في مدينة الحلة، واضطر إلى مغادرة بلده أبان سبعينيات القرن الماضي، بسبب السياسة القمعية للنظام الدكتاتوري المقبور.
الشاعر المحتفى به، استهل حديثه متطرقا إلى العديد من المحطات التي مر بها، وإلى المغتربات التي عاش فيها.
وقال: "يممت وجهي صوب مدن اخرى حتى اصبحت شساعة الحلة وبغداد أكثر ضيقا من خاطرة. فكانت فلسطين المحطة الاولى"، مضيفا انه أقام في مصر فترة، ثم توجه إلى موريتانيا التي لم يطل مقامه فيها حتى انتقل إلى المغرب العربي، واستقر هناك وأكمل دراسته الأدب العربي في جامعة محمد الخامس في الرباط، ليعمل بعدها مدرسا للغة العربية.
وقرأ حسون، على أنغام عود الفنان أكرم البابلي، باقة من قصائده التي أضفت البهجة على مسامع الحاضرين.
وخلال الجلسة قدم عدد من الحاضرين مداخلات عن تجربة المحتفى به، بضمنهم القاص سلام القريني والشاعر رفعت المنوفي.
وفي الختام قدمت الرفيقة صبيحة هاشم زهيان، باقة ورد باسم اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء إلى الشاعر أمجد ناصر حسون.

************

افتتاح "متحف نجيب محفوظ"
في القاهرة
القاهرة – وكالات
افتتحت مصر، الأسبوع الماضي في العاصمة القاهرة، "متحف ومركز إبداع نجيب محفوظ"، الذي يضم مجموعة كبيرة من مؤلفات الكاتب الراحل الحاصل على جائزة نوبل للأدب، والكثير من مقتنياته، أبرزها "قلادة النيل" التي نالها عام 1988. المتحف الذي مقره في "تكية أبو الدهب" بحي الجمالية، كان افتتاحه قد تأجل لسنوات لأسباب تتعلق بتهيئته وإعداده وتمويله.
ويتألف المتحف من طابقين: الأول يضم قاعات للندوات ومكتبة سمعية - بصرية، ومكتبة عامة ومكتبة نقدية تضم أهم الأبحاث والدراسات عن أعمال محفوظ. فيما يضم الطابق الثاني قاعة للأوسمة والشهادات التي نالها الأديب الراحل خلال حياته، وقاعة أخرى لمتعلقاته الشخصية مع بعض الأوراق بخط يده، و"قاعة المؤلفات" التي تضم جميع أعماله بطبعاتها الحديثة والقديمة، إضافة إلى الأعمال المترجمة، فضلا عن قاعة للسينما.
ولا يضم المتحف "قلادة نوبل" التي حصل عليها محفوظ عام 1988، والتي احتفظت بها أسرته.
وحضر الافتتاح عدد من الكتاب والمفكرين والشخصيات العامة وسفراء عرب وأجانب، إضافة إلى أم كلثوم ابنة محفوظ، التي أبدت سعادتها "بتحقق حلم المتحف بعد سنوات من الانتظار"، مشيرة إلى أن الأسرة أهدت مقتنيات ومكتبة محفوظ الشخصية قبل سنوات إلى وزارة الثقافة.

*************

شيوعيو ميسان
يهنئون الصابئة بعيدهم
العمارة - كرار خضير
زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة ميسان، الجمعة الماضية، مندي الصابئة المندائيين في مدينة العمارة.
وهنأ الوفد الذي كان في استقباله رئيس مجلس الطائفة وعدد من شيوخ المندي، في مناسبة عيد رأس السنة المندائية، وقدم باقة ورد إلى مستقبليه، متمنيا لهم عاما سعيدا ينعمون فيه بالأمن والأمان والسلام.
وجرى خلال اللقاء التشديد على أهمية التعايش السلمي بين الطوائف والأديان، تحت مظلة عراق مدني ديمقراطي.
من جانبه أعرب رئيس مجلس الطائفة عن شكره وتقديره الوفد الزائر، مؤكدا أن الشيوعيين سباقون دائما في تقديم التهاني إلى أبناء الطائفة المندائية وبقية الطوائف، خلال أعيادهم ومناسباتهم.

*************

اتحاد الأدباء يحتفي بمجلة "التراث الشعبي"
بغداد – طريق الشعب
في باكورة فعاليات موسمها الثقافي الجديد، تحتفي رابطة دراسات الثقافة الشعبية في الاتحاد العام للأدباء والكتّاب، بعد غد الأربعاء، بمجلة "التراث الشعبي" في مناسبة مرور خمسين سنة على صدورها.
يتحدث في الجلسة كل من كاظم سعد الدين، باسم عبد الحميد حمودي وقاسم خضير عباس، فيما يديرها د. علي حداد.
تبدأ الجلسة في الساعة الحادية عشرة قبل الظهر على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

************

"بابل شمس الحضارة"
في قصر المؤتمرات
بغداد – طريق الشعب
تفتتح دائرة قصر المؤتمرات في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، غدا الثلاثاء، معرضا تشكيليا للفنان صالح رضا، تحت عنوان "اشنونا وآشور وبابل شمس الحضارة".
يفتتح المعرض في الساعة العاشرة والنصف صباحا في بهو مبنى قصر المؤتمرات وسط بغداد.
والدعوة عامة.

************

"مكتبة الطفل العراقي"
في ضيافة الكنيسة الإنجيلية
بغداد -مروة فاضل
ضيّفت الكنيسة الإنجيلية الأرمنية في بغداد، عصر الخميس الماضي، الأطفال المنتسبين إلى "مكتبة الطفل العراقي" التابعة لرابطة المرأة العراقية في مدينة الصدر، وذلك لغرض قضاء يوم ترفيهي تشاع فيه الفرحة بين الأطفال.
وتوافد على الكنيسة الكائنة في منطقة "كمب الكيلاني"، أكثر من مائة طفل من أطفال المكتبة، الذين قضوا يوما ممتعا مع أقرانهم من سكان المنطقة والمهجرين والنازحين.
وتضمن برنامج الزيارة فقرات ترفيهية منوعة، ابتدأت بفقرة طرح الأسئلة التوعوية الهادفة إلى تنمية أذهان الأطفال وتزويدهم بالمعلومات، انسجاما مع أعمارهم.
بعدها اجتمع الأطفال ليتناولوا وجبة عشاء جماعي قدمتها الكنيسة لهم، ثم جرى توزيع الهدايا عليهم، ما رسم البسمة على محياهم وأدخل السرور إلى قلوبهم.
وأعربت ممثلات رابطة المرأة ومكتبة الطفل اللاتي رافقن الأطفال، عن شكرهن إدارة الكنيسة على مبادرتها الإنسانية.
يشار إلى أن رابطة المرأة العراقية تواصل تكريس نشاطاتها الهادفة إلى تنمية وعي الأطفال وإشاعة ثقافة الاخاء والتعايش السلمي والتكافل في ما بينهم، وذلك بالتنسيق والتعاون المشترك مع العديد من الجهات المدنية والدينية.
************

تحذيرات من تطبيقي "واتسآب" و"تليغرام"
لندن – وكالات
كشفت تقارير صحفية عن وجود ثغرة أمنية خطيرة في تطبيقي التراسل الفوري المشفر "واتسآب" و"تليغرام"، والتي تجعل كافة مقاطع الفيديو والصور الخاصة بالمستخدم "مباحة ومتاحة وسهلة الوصول". وأوضح موقع "ذا فيرج" التقني المتخصص، أن شركة الأمن السيبراني "سيمانتك" كشفت عن وجود "نقطة ضعف" خطيرة في تطبيقي "واتسآب" و"تليغرام"، والتي تمكّن الهاكرز من الحصول على كافة ملفات الوسائط الخاصة بالمستخدم، بالأخص في إصداري التطبيقين على نظام تشغيل "أندرويد". ووفقا للموقع فإن الشركة أشارت إلى أن تلك الثغرة الخطيرة تسمح للهاكرز أيضا الوصول إلى كافة المعلومات والبيانات الخاصة بالمستخدم، سواء البيانات الشخصية أم البنكية. ورغم أن التطبيقين المشار إليهما يوفران تقنية التشفير "من النهاية إلى النهاية" في رسائلهما، إلا أن الهاكرز يستغلون نقاط ضعف في أكوادهما عبر نظام "أندرويد". وتمكن تلك الثغرة مستخدمي "واتسآب" و"تليغرام" من إمكانية التلاعب بملفات الوسائط الخاصة بأي مستخدم سواء "صور" أو "مقاطع فيديو" أو "مقاطع صوتية" قبل إرسالها إلى مستخدم آخر، أو بعد استقبالها. وتشير التقارير إلى أن تلك الثغرة تظهر عندما يشغل المستخدم تقنية "حفظ الوسائط في معرض الصور"، موضحة أن حل هذه المشكلة يتمثل في إلغاء تفعيل التقنية المذكورة في معرضي صور التطبيقين، وذلك من خلال الدخول إلى "الإعدادات" ثم إلى "إعدادات الخصوصية"، وتأشير إلغاء التفعيل.

************

في ضيافة الأنصار الشيوعيين
ستار الناصر عن "الفرق الموسيقية التي أنشدت للحزب"

بغداد – غالي العطواني
ضيفت رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين في بغداد، صباح أمس الأول السبت، الباحث الموسيقي ستار الناصر، الذي تحدث في ندوة ثقافية فنية سياسية حول الفرق الموسيقية التي أنشدت للحزب الشيوعي العراقي والناس خلال مراحل نضاله الطويلة.
حضر جلسة الاحتفاء التي احتضنتها قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس، عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الفنانين العرب صباح المندلاوي، وجمع من الأنصار والناشطين المدنيين والمثقفين والمهتمين في الشأنين الفني والسياسي.
الفنان قاسم البصري، أدار الجلسة واستهلها بتقديم نبذة عن الضيف ومسيرته الإبداعية في فضاء الموسيقى، مشيرا إلى انه أصدر عددا من الكتب والبحوث المعنية بالموسيقى والغناء، وانه عقد ندوات حول الموسيقى في العديد من محافظات البلد.
وأضاف قائلا أن الناصر كتب الكثير من البحوث والدراسات والمقالات المتخصصة في الموسيقى والغناء، ونشرها في صحف ومجلات عراقية وعربية، لافتا إلى انه عمل في جريدة "طريق الشعب" بين عامي 2003 و2008.
الضيف، وفي مفتتح حديثه، تطرق إلى الاغنية السياسية بعامة، مشيرا الى انها تمتاز بشأنها الجمالي الخاص، وأن الكثير من الأغنيات التي قدمت في هذا الميدان، تعد جزءا من الثورة ضد الطغيان.
وأضاف قائلا أن الاغنية السياسية وجدت مع وجود الطغاة والدكتاتوريين، وانها عرفت حتى في "ثورة سبارتاكوس" قبل الميلاد، وفي "ثورة الزنج" أبان القرن التاسع الميلاد، فضلا عن الثورات الحديثة كـ "ثورة العشرين" في العراق، مبينا أن الأغنية السياسية انتشرت أيضا في معتقلات الأنظمة الدكتاتورية وأقبيتها وسجونها، كسجن "نكرة السلمان" و"سجن الحلة".
وعرّج الناصر على الفرق الغنائية التي أنشدت للحزب الشيوعي العراقي، ومنها فرقتا "الطريق" و"الرواد" اللتان قام بتأسيسهما كل من الفنانين جعفر حسن وطالب غالي مطلع سبعينيات القرن الماضي، لافتا إلى أن بدايات الاغنية السياسية في العراق تعود الى ثورة العشرين واهازيج الثوار في ذلك الحين.
وألقى الضيف الضوء على "موكب عزاء طرف العباسية" في كربلاء، وخطابه الموجه ضد الطغاة والظالمين، والذي يشابه خطاب الأغنية السياسية من حيث المحتوى، مشيرا إلى أن السجون والمعتقلات خلال الحقب الدكتاتورية، كانت تضم خيرة المثقفين اليساريين، من أدباء وفنانين، الأمر الذي جعلها تشهد احتفالات يقيمها المعتقلون أنفسهم، في مناسبات ثورة اكتوبر وعيد المرأة العالمي وعيد العمال وغيرها من المناسبات الوطنية والأممية.
وتحدث الناصر عن الأغنية السياسية بعد ثورة 14 تموز 1958، إذ قدم العديد من المطربات والمطربين أغنيات وأناشيد تمجد الثورة ومنجزاتها، أمثال ناظم الغزالي وحضيري أبو عزيز ومائدة نزهت وأحمد الخليل، متناولا "فرقة الطريق" التي أسسها الفنان طالب غالي عام 1971، بوصفها أول فرقة موسيقية – غنائية تتخصص في تقديم الأغنيات الموجهة للحزب الشيوعي العراقي والناس.
وأوضح أن هذه الفرقة كانت في بدايتها تضم عائلة الفنان طالب غالي فقط، بعدها التحق بها الكثيرون من المنشدات والمنشدين، لتصبح فرقة متكاملة، مؤكدا أن عدد الأغنيات السياسية اليسارية في العراق، بلغ نحو 170 أغنية، أبرزها "هيله يابو جريدة"، "لا تسألني عن عنواني"، "مكبعة"، "عمي يابو جاكوج" و"هله بسوادي".
كذلك ذكر العديد من المطربين والملحنين اليساريين، مثل كمال السيد وسامي كمال وجعفر حسن وكوكب حمزة وطارق الشبلي وفؤاد سالم وحميد البصري وشوقية.
واستذكر الناصر الاحتفال الذي أقامه الحزب الشيوعي العراقي عام 1974، في مناسبة الذكرى الـ 40 لتأسيسه، والذي قدم فيه الفنان جعفر حسن أغنيته اليسارية الشهيرة "عمي يابو جاكوج". كما تطرق إلى أغنية "يا عشكنه" التي أداها الثنائي فؤاد سالم وشوقية، والتي كانت من ألحان الفنان حميد البصري، وإلى أنشودة تضامنية مع شعب تشيلي الثائر ضد حكم الطغاة، كان قد كتبها الشاعر الكبير الراحل عريان السيد خلف، وقال في مطلعها "يا أطفال كل العالم يا حلوين.. يا أطفال تشيلي الثايرة وفلسطين".
وقبيل الختام أدى الفنانان مدير الجلسة قاسم البصري وعلي حافظ، باقة من الأغنيات السياسية الموجهة الى الحزب الشيوعي العراقي والناس.

************

في مقر الشيوعي العراقي في بابل.. بيت الشعر يحتفي بثورة تموز
الحلة - لفتة عبد النبي الخزرجي
ضيّف مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة بابل، احتفالية أقامها "البيت العراقي للشعر الشعبي" في المحافظة، احتفاء بالذكرى 61 لثورة 14 تموز الخالدة.
الاحتفالية التي استهلت بالوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء العراق والثورة والحركة الوطنية، حضرها جمع من الشيوعيين والناشطين والمثقفين والشعراء.
وكانت الكلمة الأولى في الاحتفالية باسم التيار الديمقراطي العراقي. وقد ألقاها د. سلام حربة وتحدث فيها عن الثورة المجيدة وانجازاتها الكبيرة التي حققتها خلال عمرها القصير، والتي عجزت عن تحقيقها الحكومات التالية، كبناء عشرات المدارس والأحياء السكنية والدوائر الصحية والمصانع، وغيرها.
رئيس الجمعية الشاعر حامد كعيد الجبوري، ألقى كلمة في المناسبة تناول فيها دور الزعيم عبد الكريم قاسم في تفجير الثورة برفقة الضباط الأحرار، متناولا إنجازات الثورة من حيث القطاع الخدمي.
وألقى الجبوري بعد أن أتم كلمته، إحدى قصائده الشعبية التي يستذكر فيها الزعيم.
وتخللت الاحتفالية قراءات شعرية ساهم فيها العديد من الشعراء، الذين استذكروا الثورة وعبروا عن نزاهة قيادتها وكفاءتها، وهم كل من الشعراء أبو قمر، بهجت الجنابي، محمد صادق المحاويلي، لفتة الخزرجي، عامر الوطيفي، عباس المسلماوي كرار السرياوي ومدير الاحتفالية الشاعر سليم الجبوري.

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg