العدد 227 السنة 84 الأحد 21 تموز 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

ص1
مطالبة وزارة النفط بتوفير فرص عمل لخريجي هندسة الكيمياء
جدل برلماني حول فرض رسوم على المواطنين لبناء المدارس وطلب حكومي يؤخر قانونا ينصف خريجي كليات العلوم
بغداد – طريق الشعب
صوت مجلس النواب، في جلسته التي عقدها أمس السبت، برئاسة حسن الكعبي النائب الاول لرئيس المجلس، وبحضور 182نائبا على تعديل قانون نقابة الجيولوجيين وأنهى مناقشة مشروعي قانونين وعدد من المواضيع الخدمية، فيما اجل مناقشة مشروع قانون تنظيم انشاء علاوي بيع الفواكه والخضر والحيوانات.
وبحسب بيان الدائرة الإعلامية في البرلمان، انه في مستهل الجلسة، أرجا المجلس النظر في الطعون المقدمة حول صحة عضوية بعض النواب لعدم توفر النصاب المطلوب لتحقيق الفقرة.

نقابة الجيولوجيين
وصوت المجلس على مشروع قانون التعديل الثاني لقانون نقابة الجيولوجيين رقم (197) لسنة 1968 لأجل مواكبة المتغيرات في ممارسة الاعمال المتعلقة بعلوم الارض وتصنيف الجيولوجيين وفقا لخبراتهم في العمل ومنح الهيئة العامة للنقابة ومجلسها صلاحيات تمكنها من مواكبة المتغيرات الاقتصادية والعلمية.

انشاء علاوي الخضر
وقرر البرلمان، تأجيل قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون تنظيم انشاء علاوي بيع الفواكه والخضر والحيوانات بناء على طلب من لجنة الزراعة البرلمانية وممثل الحكومة في مجلس النواب.
ودعا الكعبي الى عقد اجتماع خلال الاسبوع الحالي بين اللجان المعنية وممثل الحكومة للوصول الى اتفاق بشأن المضي في تشريع قانون تنظيم انشاء علاوي بيع الفواكه والخضر والحيوانات من عدمه.
كما أرجا المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل الاول لقانون وزارة التربية رقم (22) لسنة 2011.

حملة بناء المدارس
وأتم المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون رسم طابع الحملة الوطنية لبناء المدارس ورياض الاطفال والمقدم من لجنة التربية.
الا ان المشروع اثار مداخلات عديدة من قبل النواب، التي ركزت على المطالبة بإعادة النظر في مشروع القانون دون تحميل المواطن اعباء مالية اضافية ولكون القانون يتقاطع مع مبدأ مجانية التعليم، مشيرين الى حاجة قطاع التربية الى صيانة المدارس اكثر من بناء مدارس جديدة، والمطالبة باستقطاع نسبة من رواتب الدرجات الخاصة حصرا لصالح حملة بناء المدارس، اضافة الى تحديد نسبة من الزيادة الحاصلة في اسعار بيع النفط والمطالبة بتخصيص اموال من الموازنة الاتحادية ومن التخصيصات الاستثمارية للمحافظات، والدعوة للجوء الى الضرائب المباشرة وليس غير المباشرة خاصة من ذوي الدخول العالية اضافة الى انشاء صناديق تنمية لدعم القطاع التربوي، فضلا عن الدعوة لاستضافة المعنيين في وزارة التخطيط للاطلاع على خططها في ادارة الاموال.
وفي ردها على المداخلات، أكدت اللجنة المعنية على ضرورة تشريع القانون باعتباره يخدم ملف بناء المدارس من خلال تحديد فترة معينة لرسم الطابع الى حين تحقيق الهدف وأن تكون الاموال المجبية محصورة في كل محافظة، مشيرة الى وجود قانون رسم الطابع المشرع عام 2012.

خريجو كليات العلوم
وأنجز المجلس قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون التعديل الثالث لقانون تدرج ذوي المهن الطبية والصحية رقم (6) لسنة 2000 والمقدم من لجنة الصحة والبيئة.
ودعت اللجنة المعنية الى أهمية المضي في تشريع القانون بغية رفع الحيف عن شريحة واسعة من خريجي كليات العلوم والتقنيات الطبية والصحية.
من جانبه، دعا طورهان المفتي ممثل الحكومة في مجلس النواب الى التريث في التصويت على مشروع القانون الى حين معرفة رأي وزارة الصحة في المشروع.

مطالب مختلفة
وناقش المجلس عددا من المواضيع المتعلقة بشؤون المواطنين، منها مطالب اهالي مدينة الصدر بتفعيل الاشارات الضوئية المرورية وزيادة ساعات تجهيز الكهرباء للمواطنين ورفع النفايات، والمطالبة بتنظيم مداخل مدينة بغداد من جهة منطقة الحسينية وضرورة تدخل الجهة التنفيذية لمنع ابتزاز سائقي سيارات الحمل القادمة من المحافظات اضافة الى ايجاد قطعة بديلة لطمر النفايات من جهة الحسينية ومشروع الوحدة السكني، ومطالبة وزارة النفط بتوفير فرص عمل لخريجي هندسة الكيمياء وتفعيل مجلس الخدمة الاتحادي وتشكيل لجنة لمعرفة اسباب تدني نسب النجاح في المدارس وايجاد سبل لرفع المستوى التربوي والتعليمي، والدعوة الى ضرورة تنظيم عمل المقاهي من خلال تحديد الاعمار التي ترتادها، فضلا عن الدعوة الى استضافة السيد رئيس مجلس الوزراء في مجلس النواب لطرح مشاكل المحافظات، ومطالبة الحكومة ومجلس النواب بموقف حازم تجاه الانتهاكات التركية بقصف مناطق في إقليم كردستان، والمطالبة باستضافة وزير التربية لمناقشة اعادة العمل بنظام العلمي والادبي بدلا من الاحيائي والتطبيقي.
بدوره، أعلن ممثل الحكومة في المجلس عن عقد اجتماع مع الجهات الامنية لبحث تنظيم عمل السيطرات الموجودة في مداخل ووسط بغداد بشكل أفضل يصب في خدمة المواطنين.

تدني نسب النجاح
من جانبه، وجه حسن الكعبي لجنة التربية بأخذ دورها الرقابي للوقوف على موضوع تردي نسب النجاح بين الطلبة، داعيا الى تقديم مقترحات من اللجان البرلمانية المعنية تصب في صالح توفير درجات وظيفية في القطاع التعليمي لحلحلة مشاكل خريجي الدراسات العليا، مطالبا بتوجيه كتاب الى دوائر التقاعد لمعرفة اجراءاتها بشأن توفير بدائل واجواء ملائمة لمراجعة المواطنين بعد رفع الكتل الكونكريتية من حولها، اضافة الى توجيه الدائرة البرلمانية بتقديم احصائية عن عدد الاستضافات والمخاطبات الرسمية التي اجراها مجلس النواب للإدارات المحلية والوزراء. بعدها تقرر رفع الجلسة الى غد الاثنين.
***************
رائد فهمي يزور المهندسين المعتصمين ويؤكد متابعة مطالبهم
بغداد - طريق الشعب
زار الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي والنائب عن سائرون، أمس الأول، المهندسين المعتصمين في بغداد المطالبين بتوفير فرص عمل لهم.
وعبر المعتصمون عن غضبهم واحباطهم الشديدين من اهمال الحكومة لهم رغم انهم يمثلون شريحة متميزة باجتهادها الدراسي وتفوقها العلمي، وشددوا جميعا، نساءً ورجالا، على استعدادهم للاستمرار في الاعتصام حتى تتحقق مطالبهم.
وسلم المعتصمون الرفيق فهمي ورقة مطالبهم التي تتمثل في وجود ما لا يقل عن (٥٠٠٠) خمسة آلاف درجة وظيفية من التخصصات الهندسية ستوفرها حركة الملاك، ونبهوا الى ان بعض الوزارات تشغلها بعاملين من تخصصات غير هندسية".
كما طالبوا بـ"تشريع قانون ضمان حقوق المهندسين، و تشغيل المعامل المتوقفة والمعطلة"، كما أشاروا الى الحاجة لرفع تخصصاتهم في وزارات النقل والصناعة وغيرها من المؤسسات الحكومية.
وطالبوا ايضاً بتشديد المراقبة على الشركات الأجنبية التي تخصص النسبة الأكبر من وظائفها للعمالة الأجنبية، وأوردوا مصفى كربلاء مثالا.
وأكد الرفيق فهمي، أن بعض مطالب المهندسين قابلة للتحقيق، مؤكداً أنه سيتابع الموضوع في مجلس النواب سعيا الى توفير معالجات انية.
ودعا فهمي الحكومة إلى أن تكون "موازنة عام 2020 بارقة أمل للعاطلين وان توفر التخصيصات اللازمة لتنفيذ مشاريع تنموية كبرى".
***************
اعتقال المتهم الرئيس بتنفيذ هجوم أربيل
بغداد – طريق الشعب
أعلنت قيادة قوات مكافحة الارهاب في اقليم كردستان، السبت، اعتقال المنفذ الرئيس لهجوم اربيل واغتيال الدبلوماسي التركي.
وذكرت القيادة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تم اعتقال المنفذ الرئيس لهجوم اربيل (مظلوم داغ) من قبل قوات مكافحة الارهاب ومديرية أسايش اربيل"، وذلك بعد اقل من اسبوع على الهجوم، دون ذكر اي تفاصيل اخرى.
وبحسب وكالة انباء "الأناضول" الحكومية التركية، فإن "مظلوم داغ" هو شقيق البرلمانية ديرسيم داغ من حزب الشعوب الديموقراطي، ثاني قوة معارضة في البرلمان التي يتهمها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأنها على صلة بحزب العمال الكردستاني.
وكان مسلح قد فتح، الأربعاء الماضي، النار على مطعم راق بمدينة اربيل، بينما كان دبلوماسيون أتراك يتناولون طعام الغداء، مما أودى بحياة ثلاثة اشخاص بينهم دبلوماسي تركي.
وبعيد الحادثة، بدأت قوات الأمن (الأسايش) حملة واسعة لاعتقال المنفذين ونشرت صورة أحدهم، قالت تقارير إنه شقيق نائبة كردية في البرلمان التركي.
وبحسب المصادر الامنية فان الحادث نفذه 3 اشخاص اثنان منهما توليا مهمة إطلاق النار بينما كان الثالث ينتظرهما في السيارة، وقد لاذوا بالفرار.
***************
احصائية جديدة عن عدد الشهداء والمختطفين والنازحين الإيزيديين
بغداد – طريق الشعب
أعلن مكتب تحرير المختطفين الإيزيديين، أمس السبت، احصائية عدد الشهداء والنازحين الإيزيديين وضحايا جرائم داعش الارهابي.
وقال مكتب تحرير الإيزيديين المختطفين في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان عدد المواطنين الإيزيديين في العراق يبلغ 550 ألف شخص، نزح 360 ألف شخص منهم جراء هجمات تنظيم داعش الارهابي.
واضاف، ان عدد الشهداء في اول يوم من هجوم تنظيم داعش الارهابي على مناطق الإيزيديين في 2014 بلغ الفا و293 شخصاً، وعدد الايتام جراء هجمات تنظيم داعش الارهابي بلغ 2745 يتيماً.
وتابع البيان، ان عدد المختطفين بلغ 6417 مختطفاً، منهم 3548 اناثا، و2869 ذكورا، وتم تحرير 3487 مختطفاً من قبضة تنظيم داعش الارهابي.
واشار البيان، الى ان" هناك 80 مقبرة جماعية للشهداء الإيزيديين في قضاء شنكال (سنجار)".
***************
مسرور البارزاني: مستقبل إقليم كردستان مرتبط بعراق آمن وديمقراطي
بغداد – طريق الشعب
كشف رئيس حكومة اقليم كردستان مسرور البارزاني، عن مجمل مهامه وتطلعاته بعد اسبوع من تشكيل حكومته الجديدة، مؤكدا أنه يريد أن يبدأ بداية جديدة على صعيد الداخل والخارج، مشيرا إلى أن العبء الاقتصادي أصبح لا يطاق، فيما شدد على أن مستقبل الإقليم مرتبط بعراق آمن ديمقراطي.
وقال البارزاني في مقال بصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إنه “بعد ستة عشر عاما من الاضطرابات في العراق، وخمس سنوات من الحرب الوحشية مع تنظيم داعش الإرهابي، العدو الذي عرض البشرية بأسرها الى الخطر، بدأنا رحلة جديدة نحو بناء كردستان أقوى”.
وأضاف أنه “ستكون السنوات الأربعة المقبلة وقتاً محدداً لنا ولجيراننا ولحلفائنا، إذ نتطلع نحن في حكومة اقليم كردستان، إلى تجاوز الصدمات الأخيرة، وتعزيز مكانتنا في المنطقة وتأمين وجودنا على الساحة الدولية”، مؤكدا "باختصار، نريد أن نبدأ بداية جديدة”.
وبشأن العلاقة مع بغداد، قال البارزاني “لقد حكمنا أنفسنا بصورة أساسية طوال معظم ذلك الوقت، من دون أن نفسد علاقتنا مع بغداد”، مبينا أنه “حصلنا على حصة من الميزانية العراقية باتفاق. لكن المخصصات نادراً ما يتم تسليمها بالكامل”.
وتابع “آن الأوان لشراكة بناءة وأكثر استقراراً مع بغداد”، موضحا أنه “كرئيس للوزراء أجريت الأسبوع الماضي زيارتي الأولى لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي، وحملت معي مقترحات لحسم الخلافات بيننا بشأن النفط والأراضي والميزانيات ودور قواتنا المسلحة”.
***************
تستهدف المناطق الواقعة في شمال العاصمة باتجاه محافظات ديالى وصلاح الدين والانبار
عملية أمنية كبرى في حزام بغداد الشمالي.. وعبد المهدي يوجه برعاية "حرمة المواطنين"
بغداد – طريق الشعب
بدأت القوات العسكرية العراقية، فجر السبت عملية عسكرية واسعة لتطهير المناطق المحيطة ببغداد من خلايا تنظيم داعش. وتستهدف العملية على وجه التحديد المناطق الواقعة شمالي بغداد والأراضي المحيطة باتجاه محافظتي صلاح الدين والانبار.

المرحلة الثانية
وقالت قيادة العمليات المشتركة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن هذه الحملة تأتي في إطار المرحلة الثانية من "عملية إرادة النصر" بعد أن حققت المرحلة الأولى أهدافها "بدقة ونجاح"، مضيفة أن القوات المسلحة العراقية بمختلف صنوفها تشارك في العملية فضلاً عن الحشد الشعبي وتحت غطاء جوي من سلاح الجو العراقي والتحالف الدولي.
وهذه أحدث حملة عسكرية كبيرة يشنها العراق بعدما قال مسؤولون إن مناطق شمال بغداد لاسيما الطارمية تشهد نشاطاً متصاعداً لتنظيم داعش.
وقال شهود، إن القوات العسكرية شددت اجراءاتها في المناطق الشمالية من العاصمة قبيل إطلاق الحملة العسكرية. وذكر مصدر أمني أن القوات ستعمل على تمشيط المنطقة والبحث عن المطلوبين اعتمادا على لوائح بالأسماء، مشيراًّ الى ان الحملة تشارك فيها اجهزة المخابرات.
واستشهد عدد من رجال الأمن والمدنيين في الاسابيع القليلة الماضية في بلدة الطارمية في هجمات تبنى تنظيم داعش معظمها وتتميز المنطقة بالطبيعة الزراعية الريفية وببساتينها الواسعة. وبات تنظيم داعش يعتمد اساليب حرب العصابات لشن تفجيرات في مناطق عديدة من العراق على الرغم من اعلان هزيمته عام 2017.

قطعات عسكرية مختلفة
بدوره، قال نائب قائد العمليات المشتركة، الفريق الركن عبد الامير يار الله في بيان، أن “قطعات من قيادة عمليات بغداد، مع قطعات قيادة عمليات ديالى وسامراء والانبار وقيادة الشرطة الاتحادية وفرقة الرد السريع وقطعات من الفرقة المدرعة التاسعة وقطعات من الحشد الشعبي وفوج القوات الخاصة دائرة العمليات التابع لرئاسة أركان الجيش وفوج المهمات الخاصة التابع لمديرية الاستخبارات العسكرية شاركت في العملية”.
وأكد أن “هذه العملية تأتي بدعم جوي من القوة الجوية وطيران الجيش والتحالف الدولي، فضلاً عن مفارز من رجال المرور والجنسية والشرطة النهرية”.

مراعاة حرمة المواطنين
ووصل رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ووزيرا الدفاع نجاح الشمري والداخلية ياسين الياسري، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس أمس السبت، إلى المقر المسيطر للإشراف على عمليات إرادة النصر الثانية في الطارمية شمالي بغداد.
وأعلن الفريق الركن محمد حميد البياتي السكرتير الشخصي للقائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي، أن الأخير زار قضاء الطارمية شمالي العاصمة بغداد للاطلاع على سير المرحلة الثانية من عملية "إرادة النصر".
وقال البياتي، لوكالة "السومرية نيوز"، ان عبد المهدي أكد على "عدم إخراج المواطنين وتوفير الخدمات لهم وعدم انتهاك حرمة المواطنين والتنسيق مع الحكومة المحلية لتوفير الخدمات للأهالي".

تقديم خدمات
في غضون ذلك، قالت هيئة الحشد الشعبي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي وجه خلال زيارته القطعات التي تنفذ عمليات ارادة النصر بمرحلتها الثانية مديرية هندسة الحشد الشعبي بتعبيد الطرق النيسمية لتكون صالحة للاستخدام المدني وكري الانهر والمبازل في مناطق شمالي بغداد لخدمة المزارعين”.
واضافت ان، عبد المهدي وجه الهندسة كذلك بإقامة مشاريع خدمية بالتنسيق مع ادارة المحافظة.
من طرفه، قال قائد قاطع عمليات ديالى للحشد الشعبي طالب الموسوي، ان "قطعات قيادة عمليات ديالى للحشد الشعبي شاركت في عمليات إرادة النصر الثانية في الطارمية شمالي بغداد"، مبينا ان "مشاركة الحشد الشعبي والقوات الأمنية في محافظة ديالى تمثلت بمسك خطوط الصد الدفاعية المهمة".
واشار الى ان "الحشد والقوات الامنية انتشر منذ يوم (الجمعة) وقام بنصب الكمائن الليلية والنقاط الثابتة والطيران المسير على طول المحور المكلف به للحيلولة دون تسلل العدو إلى محافظة ديالى هروبا من المحاور المهاجمة".
ويعتبر نهر دجلة الخط الفاصل بين محافظة ديالى والطارمية وكذلك البساتين المجاورة المتميزة بكثافة أشجارها المختلفة.
***************
ص 2

تداعيات اعتداء محافظ واسط على "ضابط سيطرة اللج"

بغداد – طريق الشعب
رغم اعلان وزارة الداخلية، دعمها الضابط المعتدى عليه في سيطرة اللج بمحافظة واسط، واستقبال وزير الداخلية ياسين الياسري للضابط المعتدى عليه، والتوجيه بسحب الحماية من محافظ واسط محمد المياحي، واصدار القاضي غازي رحيم التميمي مذكرة قضائية لاستقدام المياحي بتهمة الاعتداء على موظف اثناء الواجب، إلا أن العشيرة هي من حسمت الأمر. وقالت مصادر لوسائل اعلام محلية، ان “المحافظ محمد المياحي، أرسل وساطة الى العشيرة، ووقع الصلح، بشرط أن يزور المحافظ شيخ عشيرة الضابط في غضون ٣ أيام”. فيما قرر مجلس محافظة واسط، استجواب المحافظ محمد المياحي على خلفية حادثة الاعتداء على ضابط في الشرطة. بدوره قال عضو المجلس تركي الغنيماوي، في تصريح صحفي، إن “المجلس أوصى اللجنة الأمنية بفتح تحقيق موسع بحادثة الاعتداء على ضابط شرطة خلال دوامه الرسمي من أعلى سلطة في المحافظة وهو المحافظ”. وأثار ظهور محافظ واسط، في مقطع فيديوي، السبت الماضي، وهو يضرب ضابطاً في إحدى سيطرات وزارة الداخلية الدهشة بين المتابعين، في أول تصرّف من نوعه للمسؤول الذي تولى منصبه مطلع تشرين الثاني من العام الماضي.
**************

اضاءة ...

بهدلة الدولة
الى متى؟

هيبة الدولة مطلوبة وضرورية، والأساس فيها هو سيادة القانون وسريانه على الجميع، وفاعلية الأجهزة والمؤسسات التي يسند اليها تطبيقه. ومن المؤكد انه بات مرفوضا ان تستند هذه الهيبة الى القوة الغاشمة وتكميم افواه الناس، والى إطلاق عنان أجهزة القمع لتبطش بالناس، كي يقال ان الدولة تسيطر وتبسط نفوذها.
ومن الجلي ان العوامل التي تضعف تطبيق القانون وسريانه على المواطنين من دون تمييز، هي عوامل قضم وثلم لهيبة الدولة.
وفي حالات عديدة تجري الاشارة الى ان الجهات القانونية اتخذت القرار وأحالته الى السلطات التي تتولى مهمة تنفيذه، لكن هذه لم تقم بواجبها. ويعود ذلك الى أسباب عدة، منها خوف عناصر السلطة المكلفة من ردود الفعل عليهم، فيما الدولة عاجزة عن حمايتهم. وهذا بدوره يرجع الى أسباب محددة، منها طريقة وآلية بناء أجهزة ومؤسسات الدولة بعد ٢٠٠٣، وما سادها من معايير غريبة بعيدة عن اَي عمل مؤسسي حقيقي. فمن تولّوا المسؤولية عموما جاؤوا بطرق غير سليمة، وبتدخل من هذه الجهة او تلك، التي حمت هذا المسؤول او ذاك من المساءلة عند التقصير وسوء استخدام السلطة. فغدا ولاؤه لوليّ نعمته الذي جاء به، بغض النظر عن عنوانه: حزبا كان او عشيرة او جماعة مسلحة او شخصية نافذة او غيرها. وقد كثرت امثال هذه الحالات وتضخمت، حتى غدت ظاهرة كبيرة لا يسهل علاجها.
والأمر الآخر هو حالة التماهي بين الأحزاب المتنفذة ومؤسسات الدولة، وخضوع الأخيرة لنفوذ الأولى وهيمنتها، وهذا ما يشل عمل تلك المؤسسات ويعيق أداءها الواجب.
وهناك ثالثا ما يجعل القوات الأمنية غير قادرة احيانا على فرض الأمن والاستقرار، وهو يتمثل في انتشار السلاح وفي ظهور الجماعات المسلحة، التي يتميز العديد منها بكونه غير منضبط ولا يقيم للقانون وزنا، وينفذ ما يحلو له وبضمنه التعرض لمؤسسات الدولة ذاتها واستباحتها.
ومن جانب آخر فان شيوع الفساد بالنحو المقلق السائد، وغض النظر عن حالات فساد كبيرة جرت وتجري امام الملأ، شجع الكثيرين على التمادي فيه. فضلا عن تسرب الفساد الى الأجهزة ذاتها التي يقع عليها عبء التصدي لهذا الطاعون المستشري. وكمثال نذكر ما أعلن عن تزوير للشهادات في أجهزة رقابية، ثم جرى التغاضي عن ذلك!
وقد شجعت هذه الظواهر العديدين على استسهال خرق القانون، " فمن أمن العقاب اساء الأدب " كما يقال. وقاد هذا بدوره الى فقدان الثقة بين المواطن ومؤسسات الدولة.
نعم، الحاجة ماسة الى إعادة هيبة الدولة، وهذه تحتاج الى إرادة وجرأة وحزم في التصدي لأسباب ضعفها، فاستمرار بهدلة الدولة على النحو الذي يجري اليوم، ومصادرة القانون وفرض الامر الواقع، لن يجلب الأمن والاستقرار، ويبقى كل حديث عن البناء والإعمار لغوا لا معنى له.
ان بناء الدولة على أسس صحيحة وسليمة مطلوب بصورة ملحة، وان الطريق اليه يمر عبر اصلاح شامل: سياسي واداري.

محمد عبد الرحمن

***********

التربية اكدت حرصها على تطوير مهارات المعلمين ومراعاة التنوع الاجتماعي
تغيير جديد في أربع مواد دراسية.. ونقابة المعلمين تخشى عراقيل وتحديات امام الكوادر التربوية والطلبة

بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة التربية، عن إدخال تعديلات جديدة في أربع مواد دراسية، للعام المقبل، مؤكدة حرصها على تطوير مهارات الكوادر التربوية والتعليمية، ومراعاتها لحقوق الأقليات في المناهج الدراسية.

وفيما حذرت لجنة التربية البرلمانية، وزارة التربية من تكرار الأخطاء السابقة في طريقة اعداد المناهج، دعت نقابة المعلمين الى تشكيل لجان تخصصية تضم شخصيات كفوءة وقادرة على احداث التغيير الصحيح والمطلوب في المناهج.

تغيير أربعة مناهج دراسية

وقال مدير مديرية المناهج في وزارة التربية، مجيد العلاق، لـ "طريق الشعب"، ان "المعايير المعتمدة من قبل الوزارة في تأليف الكتب او تنقيحها هي حاجة المتعلم والمجتمع في ضوء متطلبات الحياة وكذلك المستجدات في ميدان العلم والمعرفة والعلوم التربوية، وطرائق التدريس الحديثة وما تفرزه التقنيات الحديثة من معطيات، على ان يراعي كل ذلك المستوى العقلي للمتعلم وعمره والمرحلة الدراسية والبيئة الاجتماعية". وذكر العلاق "المناهج الدراسية يجب ان تواكب المتغيرات الحاصلة في العالم وتستوعبها وتقدمها الى الطلبة بصيغة معارف وخبرات ومهارات لتؤهلهم للحياة العملية"، مشيرا الى انه "في العام الدراسي المقبل سوف يشهد تغيير اربعة كتب، وهي: كتاب الرياضيات للصف الخامس الابتدائي وكتابي الحاسوب للصفين الأول متوسط والرابع الاعدادي، وكتاب اللغة العربية الموحد للصف الرابع الاعدادي". وبين ان "التغييرات التي حصلت سابقا، اغلبها كان ضمن مادتي العلوم والرياضيات، لانهما من المواد العلمية الصرفة"، مشددا ان "تحديث المناهج واعتمادها على معايير عالمية أصبحت ضرورة لتحسين جودة التعليم وتحسين مخرجاته".

مراعاة الاقليات

ونبه مدير مديرية المناهج في وزارة التربية، الى ان "وزارة التربية لا تنظر الى مكونات المجتمع العراقي على انها أقليات، بل تنظر بمنظار وطني وبالتالي لا توجد اقلية او اكثرية في المنظور التربوي العلمي وهذه هي الفلسفة التربوية للنظام التربوي العراقي ويتجلى تطبيقها في المناهج الدراسية".

تطوير الكوادر التدريسية

ولفت العلاق، الى ان "المنهاج المتطور يحتاج الى معلم متطور في معلوماته ومهاراته، وهذا ما تسعى اليه مديرية المناهج حيث ان لديها خططا سنوية للتدريب تشمل جميع المحافظات، الى جانب ان التدريب على المستوى المركزي في الوزارة".

انحدار في عمل الوزارة

من جانبه، قال عضو لجنة التربية البرلمانية، رعد حسين غالي، لـ"طريق الشعب"، ان لجنته "تدعم اي مشروع يخص تغيير المناهج الدراسية، شرط ان يكون مبنيا على أسس علمية مدروسة"، مؤكدا ان لجنته تسعى الى ان "تكون المنظومة التربوية مواكبة للتطور الموجود في العالم".
واستدرك قائلا، ان "جملة من المشاكل تواجه وزارة التربية، قد ادت الى ترهل وانحدار واضح في عمل الوزارة"، مستطردا ان "لجنة التربية تبحث بشكل متواصل عن شخصية كفوءة تشغل منصب الوزير قادرة على مواجهة المشاكل الموجودة في الوزارة، التي من ضمنها تطوير المناهج".
وشدد غالي على "ضرورة ان تراعي المناهج الدراسية التعددية في المجتمع العراقي، وان لا تقع الوزارة في الاخطاء السابقة في طريقة اعداد المناهج".

تشكيك نقابة المعلمين

من طرفه، قال عضو الهيئة الادارية المركزية لنقابة المعلمين العراقيين، أحمد جسام، لـ"طريق الشعب"، إن "النقابة مع أي عملية تطويرية للمناهج أن كانت وفق طريقة علمية ومدروسة"، مشترطا "تشكيل لجان تخصصية تضم شخصيات كفوءة وقادرة على احداث التغيير بالطريقة التي تسهم في ارتقاء العملية التربوية في العراق".
وأوضح جسام، ان "النقابة كان لديها موقف تجاه موضوع تغيير المناهج الدراسية وهي تُشكك بمصداقيته، لأن بعض الشخصيات استغلت الموضوع لغرض الربح المادي جرّاء طبع الكتب، بشكل يخالف الهدف المعلن عنه، وهو تصحيح مسار العملية التربوية"، لافتا إلى "وجود هدر لملايين الدنانير أثناء إعادة طبع بعض المواد بسبب الأخطاء الاملائية".
وشدد عضو النقابة، على أن "تطوير العملية التربوية لا يختزل فقط على تطوير المناهج، وأنه على الوزارة تطوير قدرات المعلمين من خلال دورات تأهيلية مستمرة"، منوها الى "تغيير المناهج الابتدائية الذي حصل دون تطوير المعلمين، ما شكل عرقلة وصعوبة للمعلمين في تدريس الطلبة".
وأضاف جسام، ان " التغيير السابق للمناهج لم يراع التنوع الموجود في المجتمع العراقي، خصوصاً في مناهج العلوم الانسانية".

**************

هيفاء الامين تلتقي نائب محافظ ذي قار وتبحث معه قضايا المواطنين
ذي قار – طريق الشعب
بحثت النائبة عن تحالف سائرون، هيفاء الأمين، مع عادل الدخيلي نائب محافظ ذي قار، اثناء لقائها به، عدة قضايا، أبرزها دور مكتب التشغيل الذي يترأسه الدخيلي، في توفير فرص لخريجي المعاهد التقنية في شركة نفط ذي قار بناء على طلب قُدِم للنائبة الأمين من قبلهم، وجرى الاتفاق على ان يقوم الدخيلي بتسجيل أسمائهم في المكتب المذكور.
وكما بحثت الأمين قضية مهمة أخرى، تتعلق بموازنة ذي قار غير المدفوعة حتى الان والمشاريع المتوقفة.
وأجرت الرفيقة الأمين، اتصالا مع النائب هيثم الجبوري رئيس اللجنة المالية النيابية، والذي قام بدوره، بالاتصال بوزارة المالية، وأرسل الجبوري، صورة قرار إطلاق الموازنة لاحقا.
والقضية الثالثة كانت مشكلة الكهرباء التي تعاني منها المحافظة وقد ذكر نائب المحافظ بأنهم قد تمكنوا من تجهيز المحافظة بمائتي محولة ستساهم في توفير الكهرباء للمواطنين لكنها بالتأكيد غير كافية.

*************

اصحاب افران الصمون والمخابز في ذي قار ينظمون تظاهرة مطلبية

بغداد – طريق الشعب
تظاهر العشرات من أصحاب المخابز والافران، وسط مدينة الناصرية للمطالبة بتخفيض أسعار مادة النفط، فيما هددوا بالعصيان من خلال اغلاق افرانهم، في خطوة تصعيدية قد تحرم المواطنين في الناصرية من رغيف الخبز.
وقال منسق التظاهرة عدي ريسان، لوسيلة اعلام محلية، ان “العشرات من أصحاب المخابز والافران بمحافظة ذي قار خرجوا الجمعة في تظاهرة بساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية مطالبين بتخفيض أجور الماء والكهرباء، فضلا عن تزويدهم بمادة النفط بأسعار مناسبة”، مستغربا من “وصول سعر برميل النفط إلى 110 آلاف دينار”.
واضاف أن “تظاهرتهم تضمنت أيضا المطالبة بدعمهم بقروض تشغيلية اسوة بالفئات الأخرى “، فيما هدد “بالعصيان وإغلاق افران الخبز في حال لم تنفذ مطالبهم”.

*************

توقعات بصدور قوائم أخرى تشمل شخصيات نافذة في الحكومة
عقوبات أمريكية جديدة على 4 شخصيات عراقية..
تغيير في التعامل مع الملف العراقي أم استجابة لضغط داخلي ؟
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الخزانة الامريكية فرض عقوبات على شخصيات عراقية قالت انهم متورطون بانتهاكات لحقوق الانسان وعمليات فساد.

أربع شخصيات

وذكرت الوزارة لأمريكية ان فرض عقوبات ضد أربعة أشخاص عراقيين، جاء لتورطهم في "قضايا فساد خطيرة أو في انتهاك حقوق الإنسان" بما يشمل "اضطهاد الأقليات".
وشملت العقوبات ريان الكلداني قائد فصيل "بابليون" التابع للحشد الشعبي، ووعد قدّو زعيم فصيل مسلح للشبك في سهل نينوى، وكذلك نوفل العاكوب محافظ نينوى السابق.
كما شملت العقوبات الأمريكية أحمد الجبوري رئيس تحالف المحور ومحافظ صلاح الدين سابقا.
وتأتي تلك العقوبات بعد أشهر على عقوبات فرضتها واشنطن على شركة عراقية وشخصيتين قالت الخزانة الأمريكية إنهما يسهّلان تعاملات” الحرس الثوري الإيراني“.
والشخصيتان هما محمد الحساني ومكي الأسدي، وشركة” موارد الجنوب“ الخاصة، وذلك بعد عقوبات فرضت على السياسيين آراس حبيب رئيس المؤتمر الوطني العراقي، وأكرم الكعبي زعيم كتائب النجباء.

ماذا تعني تلك العقوبات؟

وتأتي تلك الإجراءات وفق المادة الثالثة من القانون الخاص بتلك العقوبات، وهي تعطي الرئيس الأمريكي صلاحية فرض الحصار في أربع حالات، هي: إذا توفرت أدلة دامغة على أن الشخص المعني ارتكب في أي دولة أجنبية جرائم قتل أو تعذيب أو انتهاكات لحقوق الانسان معترفاً بها دولياً، كما أن القانون يشمل المسؤولين الحكوميين ومساعديهم الأساسيين المتورطين في الفساد المالي والإداري والرشوة واستملاك المال العام والحصول على العقود الحكومية.
وبحسب قانونيين فإن نتيجة شمول الحصار لشخص ما، تتمثل في منعه من الحصول على تأشيرة الدخول إلى الولايات المتحدة الأمريكية وإن كان حاصلاً عليها فيتم إلغاؤها، فضلاً عن منعه من استملاك أي عقار في الولايات المتحدة، أو أي منطقة تدخل ضمن نفوذ الولايات المتحدة ومنع التعاملات المالية مع الشخص المشمول.
كما أن المتعاونين مع الشخص المعاقب أو من يريد كسر الحصار عليه يتعرضون الى عقوبات شديدة مدنية وجنائية منها فرض غرامة ٢٥٠ ألف دولار إلى مليون دولار، أو عقوبة بالسجن لمدة ٢٠ سنة.
ويرتكز الموقف الأمريكي في السياسة الخارجية جزئيًّا على السياسات المحلية للبلاد، إذ يولي الناخبون المحافظون الذين ساعدوا على فوز ترامب اهتمامًا عميقًا بالمسيحيين المضطهدين، ويعربون عن قلقهم من خلال لوبي استثنائي فعال في العاصمة واشنطن.

مقدمات عدائية

وفي ردها على تلك العقوبات قالت حركة بابليون "لم نستغرب قيام الولايات المتحدة الأمريكية بإدراج الأمين العام لحركة بابليون التي تمثل الأقليات والتي عانت من بطش داعش بقائمة العقوبات الأمريكية الجائرة"، مبينةً أن "هذا القرار من المؤكد أنه جاء بعد مقدمات عدائية وحملات قادتها وسائل إعلام مدعومة من قبل واشنطن ضد المسيحيين الذين حاربوا داعش".
أما النائب أحمد الجبوري (أبو مازن) فقد قال في بيان "إننا إذ نتفهم معطيات القرار الأمريكي ودور خبراء التضليل في إنضاجه فإننا نلتزم بسيادة القرار العراقي بوصفه الفيصل بين الحقيقة ونقيضها مستمدين العزم من دستورية التفسيرات الوطنية وثقة القاعدة الشعبية التي نفتخر بها بعد أن اجتهدنا في الوقت الصحيح واتخذنا الموقف الشجاع بمواجهة الارهاب بكل عناوينه وأهدافه للحفاظ على سيادة العراق وأخوة شعبه».

قوائم أخرى

ويرى مراقبون للشأن العراقي أن العقوبات الأمريكية الجديدة ضد أربع شخصيات تمثل مرحلة جديدة لتعاطي المسؤولين الأمريكيين مع المرحلة الراهنة في العراق، وسط توقعات بصدور قوائم أخرى تشمل شخصيات نافذة في الحكومة، أو قادة فصائل مسلحة.
وقال أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية في السليمانية عقيل عباس، بأن ”ورود اسمي ريان الكلداني ووعد القدو على تلك اللائحة يرجع إلى الممارسات الحاصلة في منطقة سهل نينوى، التي يتواجد فيها هذان الفصيلان العسكريان“ كما أن ”ريان الكلداني متهم بإيقاف مشروعات إنمائية للأمم المتحدة”.
وذهب عباس في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يخضع لضغوط بهذا الاتجاه، متوقعًا” صدور قوائم أخرى ربما بقوانين مغايرة، أو بقرارات رئاسية تنفيذية كانت تصدر من عهد الرئيس بوش“، على حد وصفه.
واعتبر عباس أن” ما صدر بحق هؤلاء الأربعة لا يعني أمرًا بالسجن أو القبض، لكن مصادرة أي أموال لهم في البنوك الأمريكية، ومنع أي كيانات أمريكية سواء كانوا أشخاصا أو مؤسسات من التعاطي معهم“.

تطور لافت

بدوره يرى المحلل السياسي حيدر الموسوي إن «تلك العقوبات تمثل تطورًا لافتًا في تعاطي الإدارة الأمريكية مع الملفات العراقية، خاصة وأن بعضها صدر ضد شخصيات سياسية وليست عسكرية، وربما ذلك هو الأول من نوعه، ومن المتوقع صدور قوائم أخرى، وهذا يمنح شعورًا بأن الواقع العراقي مراقب بالفعل من قبل الدول الكبرى، وأنها تتعاطى مع ملفاته الساخنة».
وأضاف الموسوي في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "التوقعات تشير إلى أن القوائم الجديدة التي ستصدر ربما تشمل شخصيات عراقية رفيعة، متهمة بسقوط الموصل وتمكين الإرهاب، وإعادة تقدم بناء القوات المسلحة العراقية بالرغم من الأموال الطائلة التي أنفقتها الإدارة الأمريكية لبناء المؤسسة الأمنية العراقية، فضلاً عن السياسيين المتهمين بالفساد وثبت ضلوعهم بذلك، فضلاً عن أن الولايات المتحدة الأمريكية تشعر بأنها شاركت في إرساء الوضع العراقي الحالي المتردي، لذلك تسعى نحو إصلاحه أو بذل الجهود في ذلك».

أداة ضغط سياسي

ورأى قانونيون أن فرض الحصار والعقوبات الاقتصادية بحق الأشخاص أو الدول هو أداة للضغط السياسي الذي تمارسه الولايات المتحدة خوفاً على مصالحها، وأن الجدل سيستمر حول قانونية هذه العقوبات علماً أن الامم المتحدة أو غيرها من المنظمات العالمية تقف مكتوفة الأيدي بوجه هذه العقوبات.


***********

ص3

الكَمارك تعيد إصدار إرسالية مواد مخالفة في أم قصر

بغداد – طريق الشعب
اعلنت الهيئة العامة للكَمارك، أمس السبت، اعادة اصدار ارسالية مصابيح انارة وهياكل اراكيل مخالفة في كَمرك ام قصر الجنوبي.
وقالت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "السلطة الكَمركَية في مركز كَمرك ام قصر الجنوبي، أعادت اليوم اصدار حاوية حجم ٤٥ قدماً مخالفة لضوابط الاستيراد"، مضيفة أن "الحاويات مُحملة بمصابيح إنارة وهياكل اراكيل من دون اوراق رسمية". وبيّنت أن "اعادة الإصدار تمت حسب الإجراءات القانونية المعتمدة لديها ووفقا لقانونها النافذ رقم ٢٣لسنة ١٩٨٤المعدل"، مشيرة إلى إن "هذا يأتي ضمن إجراءات مشددة تقوم بها الكَمارك في مراكزها الكَمركَية للحد من دخول المواد المخالفة لضوابط وتعليمات الاستيراد".

 

تظاهرات عديدة لأنصار تيار الحكمة في محافظات مختلفة

بغداد – طريق الشعب
تظاهر أنصار تيار الحكمة الوطني، أمس الأول، في بغداد وعدد من المحافظات، رافعين شعارات تطالب بتوفير الخدمات ومحاسبة الفاسدين، وسط اجراءات أمنية مشددة. وبحسب وكالات الأنباء، فأن أنصاراً من تيار الحكمة توافدوا امام مكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي في منطقة العلاوي، وسط انتشار أمني كثيف وقطع جميع الطرق المؤدية له، تحسباً لأي طارئ، فضلا عن تكرار المشهد في المحافظات الاخرى التي خرجوا فيها. في الأثناء، كشف القيادي في تيار الحكمة، ايسر الجادري، عن الهدف من التظاهرات التي دعوا الى تنظيمها في 14 محافظة عراقية. وقال الجادري في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "التظاهرات ليست ضد الحكومة وإنما لمواجهة منهاجها المقرر"، على حد تعبيره. واوضح، ان "المتظاهرين انطلقوا في أربع عشرة محافظة ضد البرنامج الحكومي، الذي أخفق في مكافحة الفساد وتوفير الخدمات للمواطنين".

 

الصحة: مشروع طبيب الأسرة قادر على تطوير الخدمات الطبية وتجاوز نقص المستشفيات والمراكز التأهيلية

 

بغداد – طريق الشعب
أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة، سيف البدر، مؤخرا، ان مشروع طبيب الاسرة في العراق، مهم، ويعتبر الركن الأساسي لتطوير قطاع الرعاية الصحية الأولية، وفيما اعتبر نقيب الصيادلة الأسبق، أنجاز هذا المشروع سيؤدي إلى تقديم مستويات خدمية طبية من طراز عالٍ، بين الحاجة إلى العمل وتظافر الجهود من أجل انجازه، وضرورة تخصيص الأموال الكافية له خلال موازنة 2020.
نقص البنى والكوادر

قال البدر في تصريح خص به "طريق الشعب"، أن "80 في المائة من المرضى يقومون بمراجعة المستشفيات العامة والمراكز التأهيلية، والمفترض ان تكون مراجعاتهم في مراكز الرعاية الصحية الأولية، ما تسبب في ضغط كبير على المستشفيات، في ظل نقص البنى التحتية والكوادر، فالعراق يعاني نقصا كبيرا في مراكز الرعاية الصحية الأولية حيث يمتلك ما بين 1000-1200 مركز، بينما الحاجة الفعلية تصل الى 3000 مركز". وأشار إلى ان "معالجة هذا الامر يحتاج الى سنوات من العمل الجدي، وأن التوجه الاستراتيجي، يحتاج تبنيا حكوميا طويل الأمد لا ينحسر بدور الحكومة الحالية وحدها، كما ان الحاجة لا تقتصر على البناء وتوفير المستلزمات فقط، فالمشكلة تتمثل في وجود الكادر الذي يعمل على تشغيله".
أفكار للمعالجات

وأوضح البدر لـ"طريق الشعب"، وجود "أفكار عدّة لمعالجة هذا النقص، أهمها دعم اختصاص طب الاسرة ماديا ومعنويا، وضمان التخصيصات المالية الإضافية، وتشجيع الأطباء الشباب على التقديم لهذا الاختصاص، من خلال تسهيل الإجراءات، وكذلك عن طريق مشروع التجسير الذي يعني إمكانية تحويل بعض الأطباء الممارسين والدبلوم الى اختصاص طب الاسرة عن طريق الدخول في دورة قصيرة داخل او خارج العراق، ودعم الأطباء من ناحية السكن خصوصا في الأماكن النائية، وتوفير سكن ملائم لهم ضمن المؤسسات الصحية او تقديم تسهيلات أخرى من ناحية توفير قطع أراضي من اجل توطين الأطباء وخاصة في المحافظات البعيدة، فالوزارة تسعى الى توفير الأطباء الذي يعتبر جزءا من حل المشكلة".
وأردف، أن "المشروع ليس بديلا للمستوصفات الصحية، وطب الاسرة من ضمن المراكز التخصصية، التي تكون فيها الخدمات متكاملة، من ناحية السجل التوثيقي لكل عائلة، والعرض التفصيلي لكل فرد من افرادها، والامراض التي يعانيها، والسجل التلقيحي، ويكون كل طبيب مسؤولا عن عدد من الاسر، والفكرة تتمثل في ان يتابع طبيب محدد مجموعة من العوائل وعن طريقها يمكننا فلترة وتخيف الزخم عن المستشفيات العامة".

حل المشاكل الصحية

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة، ان "مشاكل العراق الصحية سوف تحل في حال إقرار نظام تأمين صحي عادل وحديث ويلبي مطالب المجتمع، وأن الوزارة قدمت مقترح قانون كامل للبرلمان ويجري التنسيق مع لجنة الصحة البرلمانية التي هي الأخرى تمتلك مشروع نظام للتأمين الصحي".
يُذكر أن وزير الصحة علاء الدين العلوان، أعلن مؤخرا، ان البلد بحاجة الى اكثر من 10 آلاف طبيب عائلة، في الوقت الذي يتوفر فيه ما بين 550 – 600 طبيب فقط.
ضمان الخدمات الطبية

من جانب آخر أكد نقيب الصيادلة الأسبق، احمد إبراهيم لـ"طريق الشعب"، أنه "في حال انجز هذا المشروع، فسوف تُقدم مستويات خدمية راقية إلى المواطنين"، مبينا "الحاجة للعمل الكبير، وتظافر الجهود من اجل إنجازه، كي يباشر بتقديم الخدمات إلى المواطنين، عن طريق المؤسسات الصحية، بالإضافة الى الربط بين الاسرة والأماكن المتخصصة، التي تقدم هذه الخدمات، وهذا يحتاج الى أماكن مفتوحة وتخصصات متعددة، ومبالغ مالية لغرض إنجازه، وديمومته، وكذلك صرف الادوية والمستلزمات وكل ما يتعلق بالمعالجة الطبية غير المتوفرة في الفترة الحالية، علما أن الوزارة غير متهيأة لتطبيقه في الوقت الحاضر، ويجب تهيئة مستلزماته قبل الشروع به". ودعا إبراهيم، إلى أن "يتم تخصيص أموال لاستكمال هذا المشروع في موازنة عام 2020، وهذا ما سيساعد الوزارة بشكل كبير لإنجاز هذا المشروع التراكمي"، مؤكدا ان "زمن القرارات الارتجالية ولى، ولا يمكن العودة له اذا ما أردت الوزارة تطوير خدماتها للمواطنين، ولن يحصل تقدم خدماتي ملموس، الا بإيجاد موارد مالية تغطي مجموعة من الاستراتيجيات وعلى مدى زمني واضح".

مظلة الامان الصحي

وأضاف، أن "النظام الصحي في العراق لن يشهد تغييرا واضحا على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، مالم يكن هناك نظام صحي واضح مبني على أساس مظلة الضمان الصحي، وهي التي تُكمّل معادلة المعالجة الطبية، فبدل ان يبحث المواطن عن الطبيب سيحدث العكس تماما وسيبحث الطبيب بنفسه عن معالجة المواطن، وتقديم أفضل الخدمات له، والسبب في ذلك ان المواطن لن يدفع الأموال من جيبه الخاص، لأنه بحسب نظام الضمان فهنالك جهة أخرى تتولى ذلك والمواطن ينشغل بالبحث عن أفضل الأطباء والخدمات، وهذه العملية ستقلب النظام الصحي في العراق الى الأفضل". وكانت عضو لجنة الصحة البرلمانية، اكتفاء الحسناوي، قد اكدت في وقت سابق، ان مشروع قانون الضمان الصحي الذي مرت قراءته الاولى في البرلمان لا يلبي الغرض، مبينة ان التعديلات التي ستجري تصل الى 80 في المائة من مواده، ليكون قانون الضمان الصحي مدعوما، ولا يثقل كاهل المواطن.

 


نائب: البرلمان جاد في مخاطبة الحكومة لإعداد موازنة تكميلية سريعة

بغداد – طريق الشعب
أكد عضو اللجنة المالية البرلمانية احمد الصفار، أمس السبت، على اهمية اعداد الحكومة الاتحادية لموازنة تكميلية في الشهر المقبل تتضمن الفروقات بأسعار النفط عالمياً وآليات توزيع الفائض على الأبواب المهمة.
وقال الصفار في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "مجلس النواب عموماً واللجنة المالية خصوصاً لديها وضمن عملها جدية كاملة بغية مخاطبة الحكومة لتقديم موازنة تكميلية في الشهر المقبل"، موضحا أن "هناك اختلافات واضحة بأسعار برميل النفط عالمياً عما تم وضعه في الموازنة الاتحادية، ما يستوجب إيجاد تعديلات لأبواب الواردات تنسجم مع حجم الفرق بين الوارد المخطط والوارد الفعلي".
وأشار، إلى أن "جميع الأموال الفائضة والتبويبات المستحدثة في عمل المؤسسات والوزارات والمحافظات سيتم إدخالها بالموازنة التكميلية"، مضيفا أن "الموازنة التكميلية أمر ضروري ومعمول به عالمياً، وقد تم إهمالها في الموازنات السابقة، مستطرداً، سنعمل بكل قوة على تفعيلها كونها جزءاً ضرورياً ويعطينا تصوراً أكثر دقة وواقعية عن الجوانب التي تم تنفيذها ضمن الجوانب التنفيذية".

 

اهالي النجف يستذكرون
شهداء الحراك

النجف -احمد الجنابي
تظاهر، الثلاثاء الماضي، عدد من اهالي النجف وعوائل شهداء الحراك الذين سقطوا قبل عام كامل اثناء مطالباتهم بالإصلاح وتوفير الخدمات.
وردد المتظاهرون الشعارات والاهازيج المطالبة بالكشف عن الجناة ومحاكمتهم، فيما اوقدوا الشموع لاحقا، استذكارا للشهداء.

 

شركة نفطية عالمية تعترف بتقديمها رشى مقابل الحصول على عقود في العراق
بغداد – طريق الشعب
أقر شريك سابق بالعراق لأونا أويل، وهي شركة استشارات للنفط والغاز مقرها موناكو، بالذنب في خمس اتهامات بالرشوة في أول إدانة في تحقيق جنائي مستمر منذ ثلاث سنوات يجريه مكتب مكافحة جرائم الاحتيال الخطرة في بريطانيا.
ونقل مكتب مكافحة جرائم الاحتيال الخطرة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "باسل الجراح (70 عاما) أقر بالذنب في الخامس عشر من تموز في التآمر لتقديم رشى تتعلق بعقود توريد وتركيب منصات أحادية عائمة وخطوط أنابيب للنفط في جنوبي العراق"، مؤكدا أن "إدانة الجراح، التي تأتي قبل ستة أشهر من مواجهة ثلاثة متهمين آخرين في القضية محاكمة جنائية في لندن، أُعلنت بعد إلغاء أمر بحظر النشر في جلسة تسبق المحاكمة عُقدت مؤخرا".
وبحسب البيان، فأن "كلا من زياد عقل، المدير الإقليمي السابق لدى أونا أويل في العراق وستيفن وايتلي وبول بوند، اللذين يعملان لحساب شركة إس.بي.إم (أوفشور) لخدمات النفط والغاز ومقرها هولندا، لم يقرا بالذنب"، موضحا ان "عقل البالغ من العمر 44 عاما متهم بثلاث جرائم رشى. ويواجه بوند (67 عاما) الذي كان مديرا في السابق للمبيعات لدى إس.بي.إم (أوفشور)، ووايتلي (64 عاما) الذي كان نائبا للرئيس في السابق لدى إس.بي.إم (أوفشور) ويتولى منصب المدير العام الإقليمي للعراق وقازاخستان وأنجولا لدى أونا أويل تهمتين كلا على حدةٍ".
من جهته، قال سام هيلي، وهو محام يمثل وايتلي، إن موكله "دأب على إنكار كل المخالفات المزعومة"، مضيفا أن "وايتلي تعاون بشكل كامل مع مكتب مكافحة جرائم الاحتيال الخطرة عندما قاموا بفتح تحقيقاتهم وسيدافع بقوة عن نفسه في مواجهة الاتهامات".
وامتنع محامون عن الجراح وبوند عن التعليق. ولم يتسن الوصول حتى الآن إلى المحامي الذي يمثل عقل للحصول على رأي، فيما امتنعت متحدثة باسم أونا أويل عن التعقيب، بينما قالت إس.بي.إم أوفشور إن سياسة الشركة دأبت على عدم الإدلاء بتعليق بشأن الموظفين السابقين أو الحاليين.

 

إعادة ملكية عقار قيم إلى بلدية الحلة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة، أمس السبت، أن إجراءاتها التحقيقية أثمرت عن إعادة ملكية عقارٍ في بابل إلى الدولة، مبيِّنةً أن ملاكات مكتب تحقيق بابل في الهيئة سبق لها أن ضبطت أصل إضبارة العقار الذي تبلغ قيمته التقديرية 6 مليارات دينار.
وأشارت دائرة التحقيقات التابعة للهيئة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، في معرض حديثها عن عملية إعادة العقار الذي تمَّ ضبط أصل إضبارته في عمليةٍ نفَّذها مكتب تحقيق بابل، بناءً على مذكرةٍ قضائيةٍ، إلى أن "محكمة استئناف بابل/ الهيئة الاستئنافية الأولى أصدرت قراراً بإعادة تسجيل العقار البالغة مساحته دونماً ونصف الدونم وقيمته التقديرية ستة ملياراتٍ باسم مديرية بلدية الحلة".
وأوضحت، أن "الاتحاد المحليِّ للجمعيات الفلاحية في المحافظة قام بنقل ملكية العقار وتسجيله باسمه بشكلٍ غير قانونيٍّ ومن دون الحصول على كتاب تمليكٍ من الجهة المالكة للعقار، ثم قام لاحقاً ببيعه إلى شخصٍ آخر وتسجيله باسمه في دائرة التسجيل العقاري بصورةٍ مُخالفةٍ للقانون". وأضافت الدائرة، أن "محكمة بداءة الحلة سبق لها أن أصدرت قراراً بإبطال القيود الخاصَّة بالعقار المُسجَّل باسم الاتِّحاد المحليِّ للجمعيات الفلاحيَّـة في المحافظة، وإعادة تسجيله باسم مديريَّـة بلديَّـة الحلة، وإشعار مديريَّة التسجيل العقاري في المحافظة؛ لتنفيذ ذلك في سجلاتها".

 

قصي الياسري رئيساً للجنة التربية البرلمانية
بغداد – طريق الشعب
أفاد مصدر نيابي، أمس السبت، بانتخاب النائب قصي الياسري رئيساً للجنة التربية وطعمة اللهيبي مقرراً لها.
ونقلت وكالة السومرية نيوز، عن المصدر قوله، أن "لجنة التربية البرلمانية انتخبت النائب قصي محسن الياسري رئيساً وطعمة عبد الله اللهيبي مقرراً لها".
هذا وعقد مجلس النواب في وقت سابق من، يوم أمس، جلسته الاعتيادية برئاسة النائب الأول لرئيس المجلس حسن كريم الكعبي.

 

دعت إلى معالجة المشاكل وتقديم الحلول الجدّية
المرجعية الدينية تؤشر أسباب تدني التعليمي وتبدي قلقا من تفاقم الأزمة
بغداد – طريق الشعب
حذر ممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء، الشيخ عبد المهدي الكربلائي، مؤخرا، من خطورة تدني مستوى النجاح بين الطلبة في العراق والتي اظهرتها نتائج الامتحانات.
ارقام مخيبة

وقال الشيخ الكربلائي في خطبة الجمعة التي ألقاها من داخل الصحن الحسيني، وتابعتها "طريق الشعب"، ان "ما تناقلته وما أعلنته وزارة التربية من معدلات النجاح للثالث المتوسط وهي 34.7 في المائة، وبملاحظة نسبة النجاح المنخفضة في مراحل تعليمية اخرى في العراق، تكشف لنا هذه الأرقام ظاهرة مؤلمة وتدعو الى القلق والسرعة لتشخيص الأسباب ووضع العلاجات المناسبة لها".
وأضاف "كما أنها مؤشر على انخفاض الاداء في المستقبل وله انعكاسات سلبية نفسية على الطلبة وأولياء الأمور والكوادر التعليمية ومؤسسات الدولة والوضع العام للبلد كونه سيؤدي الى ضعف الثقة بالنفس وضعف الثقة بالمؤسسة التعليمية وهي تنذر بمزيد من الانحدار والتدهور مستقبلا وهذا يهدد موقع العراق اقليميا ودوليا"، مشيرا إلى ان "هذه النتائج نتاج منظومة متكاملة مرتبطة ببعضها البعض وان فشلت العملية التعليمية والتربوية".
مسببات الفشل

وشدد ممثل المرجعية، على أن "أسباب الفشل تتمثل في عدم تطور القدرة التعليمية للكوادر التدريسية في إيصال المعلومة الى الطلبة والتي لم تتطور ولم ترتق، وكذلك عدم استقرار المناهج الدراسية وصعوبة بعضها للطالب، ونحن مع تطويرها ولكن نلاحظ فيها ما لا يناسب الذهن العقلي للطالب وعدم تهيئة المستلزمات، وان الاستمرار بتغييرها دون مناسبتها لقدرات المعلمين والمدرسين سيؤدي نحو الكثير من الاخفاقات ولابد من ايجاد كوادر مستعدة لها".
وانتقد الكربلائي "الاساليب التعليمية والوسائل المتعبة في التعليم، والاستمرار في أتباع أسلوب التلقين لا العصف الذهني، واستخدام الوسائل التقليدية في شرح الدرس والمنهج"، مشيراً الى "عدم احترام الكوادر التدريسية والتعليمية وانتهاك حرمة التعليم من بعض الشرائح، في حين كان المعلم والمدرس محترمين سابقا، والان للأسف في كثير من الاحيان بعض الطلبة وفئات المجتمع لا يبدون أي احترام أو تقديس لمعلميهم ومدرسيهم، وحتى وصل الامر ان يُعتدى عليهم في داخل المدرسة، ما ينعكس سلبا على عدم احترام العلم وشخص المعلم".

معوقات عدّة

ولفت الى "قلة الابنية المدرسية والدوام الثلاثي في بعض المدارس، وعدم مناسبة الاجواء الصحية المطلوبة، وعلى المسؤولين المعنيين توفير التخصيصات المطلوبة لبناء المدارس، علما أن المعلم والمدرس توجهوا الى التدريس الخصوصي الذي يعدّ من المشاكل الخطرة على حساب الطالب في المدرسة، ونوجه خطابنا الى مسؤولي الوزارة ان يستشعروا بان العملية التعليمية أمانة في أعناقهم".
وانتقد الشيخ "كثرة انشغال الطالب بالوسائل الالكترونية وهدر الوقت على حساب التعليم وفكره، مبيناً، "لسنا ضد هذه الوسائل ولكنها قد تشغل الطالب عن دراسته"، فضلا عن "الإحباط النفسي لدى كثير من الطلبة حينما يتخرجون بعد سنين من التعب والدراسة، ولا يجدون فرصة عمل تتناسب مع تعليمهم الاختصاصي وما بذلوه من جهود ويكون مصيرهم البطالة والمشاكل التي ترافقها".
ودعا "اولياء الامور إلى حث الطلبة على العلم والدراسة"، مذكرا ان "الطلبة يمثلون الأمل في مستقبل مشرق ولا بد أن يعطوا التعليم حقه في الحياة".

 

ص4

تواصل الاحتجاجات الجزائرية المطالبة بالتغيير والإصلاح

الجزائر -وكالات
نزل عشرات الآلاف من المحتجين، أمس الأول، إلى شوارع العاصمة الجزائرية ومدن أخرى مطالبين بإصلاحات سياسية جذرية، ورحيل النخبة الحاكمة، في استمرار سلسلة الاحتجاجات المتواصلة في البلاد.
وبحسب وكالات الأنباء، فقد هتف المحتجون بشعارات تطالب بجمهورية ديمقراطية جديدة وسيادة القانون، فضلا عن دعوات للاستماع لصوت الشارع، فيما يسعى الجيش لإجراء انتخابات رئاسية باعتبارها المخرج الوحيد للأزمة. وأجلت السلطات الحاكمة في الجزائر الانتخابات التي كانت مقررة مطلع الشهر الجاري، مرجعة القرار إلى قلة عدد المرشحين، ولم يتم بعد تحديد موعد جديد للانتخابات. وحاول الجيش استرضاء المحتجين بمساعدة السلطة القضائية في تلبية مطالب بمحاكمة أناس مشتبه بهم في فساد، وجرى احتجاز العديد من المسؤولين الكبار السابقين، ومنهم رئيسا الوزراء السابقان أحمد أويحيى وعبد المالك سلال بتهم، منها "تبديد الأموال العامة"، فيما يطالب المحتجون باستقالة الرئيس الحالي المؤقت عبد القادر بن صالح ورئيس الوزراء نور الدين بدوي، والإطاحة بمن تبقى من رموز نظام الرئيس السابق.

 

السودان .. لقاءات حوارية بين المعارضة والمتحفظين على الاتفاق السياسي

الخرطوم -وكالات
أكد مصدر مطلع من قوى إعلان "الحرية والتغيير"، أمس الأول، مشاركة الوسيط الأفريقي في الملف السوداني، محمد ولد لبات، الذي وصل الى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، في اللقاءات التي تنظمها قوى المعارضة السودانية مع الحركات المُسلحة.
ونقلت وكالات الأنباء، عن المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، قوله بأن "لبات يشارك في الجلسات التي تجريها قوى التغيير مع الفصائل المسلحة التي أعلنت تحفظها على الإعلان السياسي الذي وقعته الأخيرة مع المجلس العسكري، الأربعاء الماضي"، مبينا "مناقشة بعض بنود الإعلان ووجهة نظر الفصائل المسلحة عليه، إلى جانب بعض النقاط المتعلقة بالإعلان الدستوري ووضع المسلحين داخل هياكل الدولة خلال الفترة الانتقالية المقبلة".
وأضاف، أن "النقاشات التي شارك فيها رئيس تحالف نداء السودان في الداخل عمر الدقير، بحثت قضايا السلام والحرب وأوضاع النازحين".

 

لندن تصعّد الموقف تجاه طهران وتلوح برد قوي
إيران تؤكد قانونية احتجازها ناقلة النفط البريطانية
طهران -وكالات
اعتبر قائد القوات البحرية الإيرانية، حسين خانزادي، أمس السبت، أن قواته أبلت بلاء حسنا باحتجاز ناقلة النفط البريطانية، مؤكدا أن هذه الخطوة لم تكن للرد بالمثل، بل بطلب من منظمة الملاحة الإيرانية، إثر مخالفة ارتكبتها في حادث مع قارب صيد إيراني، وفيما كشفت السلطات عن مكان الناقلة المُحتجزة وتفاصيل الحادث، أكد وزير الخارجية البريطاني، أن حكومة بلاده سترد على تصرفات طهران بشكل مدروس وقوي.
احتجاز وتحقيق

اعتبر خان زادي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "ناقلة النفط الإيرانية المحتجزة في جبل طارق، هي جزء من إيران، رغم أنها تحمل النفط الإيراني فحسب"، محذرا "من يعيشون في القصور الزجاجية، بألا يرموا إيران بالحجارة"، في إشارة إلى بريطانيا التي احتجزت الناقلة الإيرانية.
وشدد على أن "احتجاز ناقلة النفط البريطانية في مضيق هرمز، على يد الحرس الثوري الإيراني، جاء نتيجة عدم التزامها بقوانين الملاحة البحرية"، مبينا أن "قوارب القوات البحرية في المنطقة وبأوامر من مؤسسة موانئ محافظة هرمزغان قامت باحتجاز الناقلة، ستينا إمبيرو، وتم توجيهها إلى السواحل الإيرانية وتسليمها إلى منظمة الموانئ والملاحة الإيرانية لبدء التحقيقات".

تفاصيل الحادث

في الأثناء، ذكرت وكالة أنباء فارس الإيرانية، يوم أمس، أن إيران اصطحبت ناقلة النفط التي ترفع علم بريطانيا والتي احتجزتها في مضيق هرمز إلى ميناء قريب حيث ستبقى مع طاقمها الى حين الانتهاء من التحقيق في حادث كانت الناقلة طرفا فيه.
ونقلت الوكالة عن مراد الله عفيفي بور، المدير العام للموانئ والملاحة البحرية بإقليم هرمزجان في جنوب إيران، قوله إن "الناقلة اصطدمت بقارب صيد إيراني وتجاهلت نداء الاستغاثة الذي أطلقه"، منوها إلى أن "الناقلة stena impero تم اصطحابها، تحت إشراف الحرس الثوري إلى ميناء بندر عباس، الواقع على الساحل الجنوبي لإيران وقبالة المضيق".
وتابع "قام الملاحون في قارب الصيد المتضرر بالاتصال بالسفينة البريطانية، لكنهم لن يتسلموا أي رد، وعندما لم ترد السفينة البريطانية على اتصالات قارب الصيد، ووفقا للإجراءات القانونية، أبلغوا الإدارة العامة للموانئ والملاحة البحرية في محافظة هرمزجان بالحادث"، فيما أكدت شركة ستينا إمبيرو المشغلة للناقلة إن "الناقلة كانت ملتزمة تماما بجميع قواعد الملاحة واللوائح الدولية".

مناوشات كلامية

وفي السياق، قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أمس السبت، إن تحركات إيران في الخليج عقب احتجاز ناقلة نفط بريطانية تدعم القوانين البحرية الدولية.
وطالب ظريف، في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر" اطلعت عليها "طريق الشعب"، بريطانيا بالتوقف عن كونها "امتدادا للإرهاب الاقتصادي الأمريكي"، معتبرا خطوة حكومته "على العكس من القرصنة التي حدثت في جبل طارق، وأن التحركات في الخليج الفارسي تدعمها القوانين البحرية الدولية".

رد بريطاني

من جانبها، أهابت الحكومة البريطانية بسفنها الامتناع عن الإبحار عبر مضيق هرمز على خلفية الحادث الذي صعّد من الخلافات المتوترة بين طهران والغرب، مؤخرا.
وأعربت الحكومة البريطانية، في بيان صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن "قلقها إزاء الخطوات الإيرانية غير المقبولة التي تشكل تحديا واضحا لحرية الملاحة الدولية"، داعية السفن البريطانية إلى "الابتعاد عن المنطقة بشكل مؤقت".
وأشارت الى سحب بيانها، إلى أن "حكومة المملكة المتحدة لا تزال على اتصال مكثف مع شركائها الدوليين وستعقد اجتماعات جديدة حتى نهاية الأسبوع".
تهديد بالرد

من جهته، ذكر وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت، أن ما حدث أمس في الخليج يوجه مؤشرات مقلقة إلى أن إيران قد تختار مسارا خطيرا للسلوك غير القانوني والمزعزع للاستقرار.
وأكد هانت، في تغريدة على حسابه في "تويتر" اطلعت عليها "طريق الشعب"، على أن "بريطانيا سترد على تصرفات إيران بشكل مدروس وقوي"، مشددا على أن "لندن تحاول إيجاد حل لمسألة الناقلة Grace1 الإيرانية الموقوفة لكنها ستضمن أمن سفنها".

 

الشيوعي العراقي في مؤتمر الحزب اليساري الإيراني
لاهاي – طريق الشعب
بدعوة من الحزب اليساري الإيراني "فدائيان خلق"، حضر الرفيق، هشام عبد الواحد، ممثلا عن الحزب الشيوعي العراقي افتتاح مؤتمر الحزب الصديق، المنعقد ما بين 13-15 تموز 2019، وبحضور واسع من مندوبي المؤتمر الذين يمثلون كل شرائح المجتمع الإيراني.
وألقيت في المؤتمر كلمة الحزب الشيوعي العراقي، تم فيها نقل تحيات اللجنة المركزية إلى المؤتمر والتمنيات بنجاحه في التصدي للمهام المطروحة امامه.
وشددت الكلمة على وقاحة الدور الأمريكي والعودة إلى مناخ الحرب الباردة وسباق التسلح، وفرض عقوبات اقتصادية وسياسية على نطاق واسع وتصدير الأسلحة، ولا سيما إلى المناطق التي تشهد صراعات عسكرية، وتمت الاشارة إلى المخاطر المتفاقمة خلال الاسابيع الأخيرة بين الولايات المتحدة وإيران، وعواقب ذلك المدمرة على شعوب الشرق الأوسط ومنطقة الخليج، وكذلك السلام العالمي.
وأكدت الكلمة على التضامن الكامل مع تطلع الشعب الإيراني وقواه الوطنية والتقدمية إلى السلام والديمقراطية والتقدم الاجتماعي، وضرورة تطوير العلاقات الودية بين الشيوعي العراقي وحزب اليسار الايراني "فدائيان خلق".
يُذكر ان عددا من الضيوف الإيرانيين والاجانب قد حضروا المؤتمر كحزب تودة والحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني، وبعض الحركات التقدمية الاوروبية والمنظمات الانسانية وضيوف آخرين.


الخارجية الفلسطينية تستنكر تصريحات أمريكية
تجامل الاحتلال الاسرائيلي

القدس -وكالات
استنكرت السلطة الفلسطينية، أمس الأول، تصريحات المبعوث الأمريكي الخاص إلى مفاوضات السلام في الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، والذي أفاد بأن إسرائيل ضحية للنزاع مع الفلسطينيين ولم ترتكب أية أخطاء بحقهم.
واعتبرت الخارجية الفلسطينية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ما جاء على لسان غرينبلات مؤخرا، أنه "إمعان أمريكي رسمي في الانقلاب على الشرعية الدولية وقراراتها وعلى القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، واستخفافا بعقول القادة الدوليين"، مؤكدة أن "غرور غرينبلات وتغوله على حقوق شعبنا أوصله إلى مرحلة توزيع صكوك الغفران على المسؤولين الإسرائيليين للتغطية على انتهاكاتهم وجرائمهم الموثقة بالصوت والصورة".
وحملت الخارجية الفلسطينية، المبعوث الأمريكي "المسؤولية عن الترويج لمفهوم الواقعية الذي دفعه الى تحويل إسرائيل بكل عنجهية من جلاد محتل إلى ضحية"، واصفة فريق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بأنه "فريق متصهين يتصرف وكأنه لا يوجد مجتمع دولي، ويسعى إلى إصدار أحكام ومواقف مسبقة على الفلسطينيين".
وأكدت الوزارة بحسب بيانها، أن "الشعب الفلسطيني قادر على إسقاط مؤامرة صفقة القرن، وأنه باق في أرض وطنه متمسكا بكامل حقوقه الوطنية العادلة والمشروعة، وأن غرينبلات وفريقه وخطته إلى زوال بحكم التاريخ".


الرئيس الفنزويلي يستعد لـ"الحرب الانتخابية" ويرفض ابتزاز الأوروبيين
كاراكاس -وكالات
أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، أمس السبت، أمام أعضاء الحزب الاشتراكي الموحد، أن الانتخابات البرلمانية في البلاد قد تجرى قريبا، وأنه مستعد لحرب انتخابية في أي مكان وزمان تحدده المعارضة.
وقال مادورو، في كلمة تلفزيونية تابعتها "طريق الشعب"، إننا "قاب قوسين أو أدنى من الانتخابات النيابية وهي قريبة جدا، وأرى اليوم الذي تستعيد فيه الجمعية الوطنية والبلاد الاستقرار عندما نطرد هذه المجموعة من البلطجية والمجرمين الذين لا طائل من ورائهم"، مؤكدا انه "على السلطات والمعارضة اتخاذ الإجراءات اللازمة لإضفاء الشرعية على الجمعية الوطنية، التي تم استبعادها من المشاركة في الحياة السياسية في البلاد".
وتوقع الرئيس الفنزويلي أن "يحصل يوم غد على خطة تحدد فيها خارطة طريق للفوز بأصوات الناخبين، بحيث يكون الحزب الاشتراكي الموحد مستعدا للفوز في الانتخابات البرلمانية". ورفض مادورو "الخضوع الى الابتزاز من جانب الاتحاد الأوروبي الذي كان هدد بفرض عقوبات جديدة على نظامه في حال لم تنجح المفاوضات بين الحكومة والمعارضة الفنزويلية"، بعد أن صرحت وزيرة خارجية الاتحاد فيديريكا موغيريني، مؤخرا، أنه في حال لم يتم التوصل إلى نتائج ملموسة في المفاوضات الجارية، فإن الاتحاد الأوروبي سيوسع اجراءاته العقابية.
وشدد على أن "موغيريني أرادت ممارسة الابتزاز، وأن تصريحاتها شائنة وغير معقولة"، متابعا، أن "فنزويلا لن تقبل الضغط أو الابتزاز من أي شخص، وهي على استعداد لمقاومة ذلك، سواء كان مصدره الاتحاد الأوروبي أو الولايات المتحدة".


رغبة دولية لعودة المفاوضات بين شطري قبرص
نيويورك -وكالات
أبدى مجلس الأمن الدولي أمس الأول، رغبته بعودة شطري جزيرة قبرص إلى طاولة المفاوضات بأسرع ما يمكن.
وقالت رئيسة قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام بقبرص، إليزابيث سبهار، عقب جلسة مشاورات مغلقة لمجلس الأمن، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إنها "تشاطرت مع أعضاء المجلس الشعور بالقلق إزاء استمرار توقف المحادثات السياسية"، مضيفة أنه "لا أحد يقول إن استئناف المحادثات سيكون بالأمر السهل". وتابعت، "لكني أيضا نقلت لأعضاء المجلس بعض الأنباء الإيجابية ومنها إجراءات بناء الثقة التي اتفق بشأنها الزعيمان، مثل ربط شبكات الهواتف المحمولة، حيث سيتم استخدام الهواتف النقالة للمرة الأولى في الجزيرة، والترابط بين محطات الكهرباء"، مشيرة إلى أن "زعيمي شطري الجزيرة القبرصية، رئيس جمهورية شمال قبرص التركية، مصطفى أكنجي، وزعيم إدارة الشطر الجنوبي نيكوس أناستاسياديس، أبديا استعدادهما للاجتماع قريبا، لكن لم يتم تحديد موعد لمثل هذا الاجتماع حتى الآن".
وأكدت أنه "جرى خلال الجلسة استعراض التقرير نصف السنوي، للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الخاص بالتطورات في الجزيرة"، مشددة على أنها "أبلغت المجلس أيضا بأن غوتيريش يحث الطرفين على ضرورة تخفيف التوتر"، منوهة على "أهمية الدور الذي تضطلع به بعثتا الأمم المتحدة في الجزيرة والمساعي الحسنة للأمين العام، وكذلك الجهود التي تقوم بها جين هول لوت مستشارة الأمين العام"، فيما لفتت إلى أن "أعضاء مجلس الأمن سينظرون، خلال الأيام القليلة المقبلة، في مسألة إصدار قرار حول تمديد ولاية القوة الأممية في قبرص، والتي تأسست لحفظ السلام بواسطة مجلس الأمن عام 1964".


اصوات اليمين المتطرف رجحت كفتها
هل تقود فون دير لاين الاتحاد الاوربي نحو التشدد اليميني؟
رشيد غويلب
شهد مساء الثلاثاء الفائت، انتخب البرلمان الاوربي وزيرة الدفاع الالمانية أورزولا فون دير لين رئيسة جديدة للمفوضية الأوروبية. وكانت "كتلة حزب الشعب الأوروبي"، التي تضم احزاب اليمين المحافظ والليبرالي، بما في ذلك الاتحاد الديمقراطي المسيحي الحاكم في المانيا، قد صوتت بالاجماع لصالحها ولكن الدور الحاسم في فوز فون دير لاين باغلبية ضعيفة يعود الى تصويت نواب احزاب اليمين القومي، واليمين المتطرف لصالحها.

وكان اجتماع المجلس الاوربي المكون من رؤساء دول وحكومات البلدان الاعضاء في الاتحادالاوربي في بداية تموز الفائت، قد شهد رفض الرئيس الهنغاري فيكتور أوربان لترشيح الديمقراطي الاجتماعي الهولندي فرانس تيمرمانس ، المرشح الرئيس للمنصب، ودعم ترشيح فون دير لاين كبديل عنه.وقبل اجراء التصويت السري في البرلمان الأوروبي، اعلن النواب الثلاثة عشر للحزب القومي اليميني (فيدس) بزعامة اوربان، أنهم سيصوتون لصالح فون دير لين.

المتطرفون اليمينيون "بيضة القبان"

وحصلت فون دير لاين، التي كانت المرشح الوحيد، على 383 صوتًا، محققة اغلبية ضئيلة بفارق تسعة أصوات فقط (عن الاغلبية المطلوبة)، وصوت ضدها 327 نائبا، وامتنع 22 نائبا آخرين عن التصويت. وعلق النائب توماس بوريبا من حزب "بيس" اليميني القومي البولندي الحاكم على موقع تويتر، انه لولا اصوات حزبه، ما كانت النتيجة ممكنة ً. واضاف، لقد حان الوقت لنسخة جديدة من عمل المفوضية الأوروبية دون ازدواجية المعايير والتدخل السياسي والإيديولوجي في الاختصاصات الحصرية لدول الاتحاد الأوروبي، في اشارة إلى أن المفوضية الأوروبية الحالية، كانت قد رفعت دعوى ضد حكومته الى محكمة العدل الأوروبية، لقيامها بـ "اصلاح" قضائي ينتهك المعايير القانونية الأوروبية، ويتجاوز على استقلال القضاء. وفي خطاب الترشيح اكدت فون دير لين على اهمية سيادة القانون في الاتحاد الأوروبي، ولكنها لم تجب على أسئلة محددة بشأن التجاوزات على القضاء في كل من بولونيا وهنغاريا، والدعاوى الاوربية ضدهما. وبدوره هنأ رئيس الوزراء البولندي ماتيوس موراويكي أورزولا فون دير لين على فوزها، وقال إن اصوات نواب حزبه لعبت الدور الحاسم، وكانت "بيضة القبان" في ترجيح كفة السياسية الالمانية.
ولم تكن فون دبير جزءا من الحملة الانتخابية، لا كمرشحة، ولا كمشاركة، وكان التنافس على منصب رئاسة المفوضية الاوربية ينحصر بين مرشح اليمين الالماني المحافظ مانفريد فيبر والديمقراطي الاجتماعي الهولندي فرانس تيمرمان، الذين خاضا حملة انتخابية شرسة، لم يذكر فيها اسم وزيرة الدفاع الالمانية، ولو لمرة واحدة. ولكن معارضة الرئيس الفرنسي ماكرون لترشيح الاول، ورفض حكومات اليمين المتطرف والقومي في بولندا والمجر وإيطاليا، وكذلك حكومات جمهورية التشيك وسلوفاكيا ايضا للمرشح الديموقراطي الاجتماعي، لانه كان نائبا لرئيس اللجنة التي تابعت تجاوز هذه الحكومات المعايير الاوربية، وكان واضحا وصريحا في رفض هذه التجاوزات.
اغراءات وتوزيع مناصب

وبعد أيام من الشد والجذب في اجتماعات المجلس الاوربي، طرح اسم فون دير لاين كـ"حل" وسط، للصراع على توزيع المناصب المهمة في الاتحاد الاوربي بين اليمين المحافظ والليبراليين والديمقراطيين الاجتماعيين، فضلا عن تقديم تنازلات سياسية، غير معلنة، لليمين القومي والمتطرف: على سبيل المثال، تم انتخاب رئيس الوزراء البلجيكي الليبرالي تشارلز ميشيل من قبل رؤساء الدول والحكومات في الثاني من تموز رئيسا جديدا لمجلس الاتحاد الأوروبي. وفي اليوم التالي انتخب أعضاء البرلمان الأوروبي الإيطالي ديفيد ساسولي من الحزب الديمقراطي رئيسا جديدا للبرلمان.
وسيشغل جوزيف بوريل وزير الخارجية الأسباني من الحزب الاشتراكي منصب مفوض الشؤون الخارجية. ونظرا لحصول ألمانيا على رئاسة المفوضية الاوربية، كان لزاما منح فرنسا رئاسة البنك المركزي الاوربي لتتعادل الكفة، ولهذا انتقلت الفرنسية كريستينا لاغارد من رئاسة صندوق النقد الدولي الى منصبها الجديد. وعلى اساس هذا التوزيع صوت ثلثا اعضاء كتلة الديمقراطيين الاجتماعيين البالغ عددهم 153 نائبا لصالح المرشحىة الالمانية، بعد تلقيهم وعودا منها وصفوها بـ"التقدمية"

اليسار يرفض فون دير لاين

وصوتت كتلة اليسار في البرلمان الاوربي (41) مقعدا بالإجماع ضد فون دير لاين، التي عرضت قبل اسبوع من التصويت برنامجها على الكتلة. وقال رئيس كتلة اليسار المشارك مارتن شيردفان من حزب اليسار الالماني، ان اجابات فون دير لاين لم تكن واضحة، وهي لا تعتمد رؤية أوروبية بشأن العدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان العالمية. إنها تريد مواصلة السياسة الليبرالية الجديدة وتؤيد المزيد من عسكرة الاتحاد الأوروبي. وخططها لحماية البيئة ومعالجة مشاكل المناخ غير كافية على الإطلاق. يذكر ان اكثرية في كتلة "الخضر" في البرلمان الاوربي قد صوتت ايضا ضد الرئيسة الجديدة للمفوضية الاوربية.

 

 

 

‎(بيئة) لا أصدقاء لها
شعر : د. علي حداد
(1) تخرج من بيتك مسكوناً بمباهج حلم لم يذبل بعد لكنّ الشارع ـ مغتاظ منك ــ سيطعن يومك بتفاصيل كآبته: تتعالى من حولك أصوات نشزهْ فـ (تكرمش) صيوان الأذن . تبصر عيناك مزابل شتى تفترس الأرصفة الكالحة اللون (تتذكر أرصفة ببلاد أخرى...) فتغلق جفنيك عليها منكسراً. تضرب خيشومك رائحة الأشياء العفنة فيضيق الأنف ،وتزم الشفتين على لعنات مكبوتهْ . في آخر يومك... أوصيك بأن لا تنظر في أية مرآة تترصد وجهك فثمة مسخ بملامح شائهه سيراك ... (2) أنطق رسام فذّ أسيجة المدرسة البيضاء بنخيل وطيور ومياه وزهور وصغار بحقائب عافية يجرون إلى أفق فيّاض بالنور لكن المشهد ـ في عرف الجيران ـ يحتاج إلى لمسة صدق فاجتهدوا أن يلقوا الأزبال حواليه . (3) تتعثر قدماه بمشيتها فيحيل العيب إلى ضيق في الأحذية (الصينية) المسكين ـ حذاؤه ـ كان يقرفص قامته هلعاً من حشد الأزبال يكرّ على لمعانه . (4) قال العصفور لعصفورته معتذراً: ـ هذي أرض لوثها الإنسان بأظلاف رعونته كيف سنجمع منها عشاً ... للحب ؟ (5) في كل صباح تذبل أزهار حدائقنا أكثر يا رب ... لماذا تحرمنا ـ والنحل ـ من التسبيح بآيات جمالك ؟ (6) لو كان الأمر بيدي لحكمت بـ (4) إرهاب على كل الملقين حماقات وجودهم المتسخ الأثوابْ . على صمت شوارعنا المكلومة . (7) أتراه (السياب) كان يماهي وجه وفيقة بملامح بغداد التعبى حين يناجيها: ـ وماضيك من حاضري أجمل ؟! (8) ـ محظوظة أنت (تماحك أرض وجه سماء تمسد أصباحها بطمأنينتها الباذخة) لك دعوات البشر ونقي وجودهم ، والتهاليل ولي أن أعايش أوساخهم !! (9) كما (البيئة) يظلّ بلا أصدقاء لأن سجاياه تقلق أدرانهم فيجافونه !! (10) بزمان لا يشبه هذي الأزمنة الخربةْ وبشر ... لا يشبهنا سيحطّ على هذي الأرض ملائكة من نور ليعيدوا تشكيل ملامحها حتى يفتتح الله عليها جناته .‎
*/*************
النقد وتجربة الوجود
باقر جاسم محمد
لعل الخصيصة الأساسية للأدب، في شتى صوره من شعر وقصة ورواية ونص مسرحي، أنه ذو طبيعة وجودية وكيانية شاملة؛ فهو يقوم على استبطان مضامين التجربة الوجودية والاجتماعية والتأمل في جوانبها المختلفة: الفردية والاجتماعية، العيانية والميتافيزيقية، الذاتية والموضوعية. وبناء على هذا التأمل، تنشأ الذات الرائية للنص الأدبي من خلال قيامها بنسج تصوراتها الخاصة والفريدة لهذه التجربة وطرحها للمتلقي تعبيراً عن حاجة نفسية داخلية متمكنة من النفس البشرية. وهذا ما سيؤدي بالضرورة إلى تحقق حالة التعبير عن لحظة فائقة الخصوصية ذات صلة وثيقة بالجانب الميتافيزيقي من النفس الإنسانية. وتتخذ هذه التصورات صيغاً لسانية متباينة ولكنها ذات أشكال محددة وراسخة فنياً لأنها مكرسة عبر التجربة الأدبية والتقاليد الأدبية على مدى التاريخ. وهي صيغ وأشكال تتصل بالوجود الفردي والمجتمعي للإنسان في لحظته الراهنة، وفي ما يتجاوز هذه اللحظة. ونلاحظ هنا أن هذه الصيغ والأشكال لا تتكافل في دورها الأساس، إذ أن كل تجربة أدبية يجب أن تحوز ما يؤهلها لكي تنتمي الى السياق الإبداعي والأجناسي، وفي الوقت نفسه يجب أن تنطوي على قدر من التجاوز والانحراف عن هذه التقاليد. والحقيقة أن النصوص المعبرة عن التجربة الوجودية لا تتكافأ من حيث النجاعة وعمق التصورات وما تقترحه من اتجاهات التفسير التي يمكن أن تعزى للنص الأدبي. وهكذا يعمد المؤلف إلى تقديم نصه الأدبي ذي الوجود النوعي الذي يغدو مستقلاً عن الذات التي أنشأته وعن بواعث إنشائه الأولى في عملية تعويم شاملة وكلية لجوهر متعال هو جوهر العملية الجمالية التأملية التي تفرزها النصوص الأدبية أثناء الإنشاء. وفي حال تحقيق هذه النصوص لدرجة مقبولة من النجاح الفني، فإنها ستحوز المقدرة على إحداث إثارة جمالية في نفس المتلقي؛ وهذه الإثارة لا تتطابق، بالضرورة، مع تلك التجربة الجمالية التي تشكلت في نفس منشئ النص أثناء كتابته. على أن هذا الجوهر المتعالي للتجربة الأدبية الكيانية الشاملة يرتبط على نحو وثيق بالخصائص الفنية للنص الأدبي من جهة، وبالسياق النفسي والاجتماعي والتاريخي لعملية إنشاء النص ولعملية التلقي من جهة أخرى.
ولكن ما هي مهمات النقد الأدبي؟
لما كان الأدب، وهو موضوع النقد الأدبي الأساسي، تعبيراً عن تجربة كيانية شاملة، فإن النقد كلام أدبي ومعرفي يدرس الصياغات الأدبية وعلاقاتها المتشابكة مع التجربة الوجودية الشاملة. ومن هنا فإنه يتحمل أعباء مهمة عظيمة وذات تأثير بالغ في شتى الأنواع الأدبية وفي كل الحضارات. ومن الناحية التاريخية، تسبق التأملات الفطرية بخصوص الحاجة للتعبير عن الجوانب الشاملة في التجربة الوجودية، عملية التأمل الفلسفي المنظم بخصوص هذه التجربة. وتكشف الأدلة الأركيولوجية والنصوص الأدبية عن مثل هذا السَبْقِ التاريخي للتأمل الفطري على التصور الفلسفي المنظم؛ فمثلاً، تشير رسوم الكهوف، التي تعود إلى أزمنة سحيقة في العصر الحجري قبل ما يقرب من أربعين ألف سنة، إلى تمكن فكرة الحاجة للتعبير الجمالي عن التجربة المعيشة. ومن الناحية التقنية، تعد هذه الرسوم تعبيراً ينتمي للفن التشكيلي، ولكنها في الوقت نفسه تمثل نصوصاً أو مدونات القصد منها التواصل مع الآخرين قبل اختراع الكتابة بأكثر من ثلاثين ألف سنة. ولعل الملاحم المدونة في الهند وبلاد ما بين النهرين، التي تعود إلى أكثر من ألفي عام قبل الميلاد، خير دليل يؤكد أسبقية التأمل الفكري في التجربة الجمالية المرتبطة بالرسوم والنصوص الأدبية على التأمل الفلسفي بخصوص هذه التجربة، وهذا التأمل شهد مرحلة النضج والتحول إلى فكر فلسفي جمالي وذلك في الحضارة الإغريقية في مرحلة مهمة من تاريخ الحضارة تعود إلى حوالي خمسة قرون قبل الميلاد.
ومهما يكن من أمر، فإن وظائف النقد ومهماته، على وفق ما استقر في نظرية النقد الأدبي، تكاد تنحصر في الآتي:
الكشف عن طبيعة التجربة المطروحة في النص الأدبي، وبيان أبعادها الاجتماعية والفلسفية.
إثارة الأسئلة الجوهرية بخصوص آليات تشكل الرؤيا الفنية ونموها العضوي في النص.
الكشف عن مدى العلاقة التي تربط هذه التجربة بمجمل التاريخ الثقافي للبيئة المجتمعية التي انتجت النص المدروس عبر المؤلف.
بيان آليات الاستجابة المتحققة نتيجة ممارسة النص لفعله الجمالي في عملية المتلقي.
وتستند الفقرة الأخيرة على حقيقة مهمة هي أن الناقد ليس سوى ذات بشرية متلقية للنص. ولكنه ذات تتميز بكونها خبيرة وقادرة على تقديم تجربة التلقي في صيغة قراءة مدونة ستكون جزءاً من تاريخ الأدب والنقد. بيد أن ما تكشف عنه القراءة النقدية المدونة ليست حكماً مطلقاً أو نهائياً على ما تزخر به النصوص من إمكانات فكرية وجمالية؛ فهي بحكم ارتباطها الوثيق بذات الناقد الفرد لا تقدم إلا رؤية نسبية؛ وتكتسب هذه الرؤية جدارتها ومقدرتها على الفعل والتأثير من خلال اتساقها المنهجي والمعرفي والثقافي ومن المقدرة، عبر الوسائل النصية، على الارتقاء بفعل التلقي إلى مصاف الفعل التخييلي المتمثل في النص الأدبي, وينبغي للناقد أن يحافظ على المسافة الفاصلة بين تخييل الإنشاء الأدبي، وهو تخييل يفترض فيه أن يعبر عن رؤيا المبدع، وتخييل تلقي الإنشاء الأدبي الذي ينبغي أن يكشف عن طاقة البناء النقدي الذي يستمد حيويته من العمق في التأمل من دون الوقوع في أسر رؤيا المبدع.
هكذا يصبح واضحاً أن النتاج النقدي لكل ناقد ليس سوى عملية تراكمية، كمية ونوعية، لصيرورة الوعي النقدي لدى الناقد، وعلى وفق السياق الزمني المحدد لتطور هذا الوعي وتحولاته. ولذلك فإن كل ما يكتبه الناقد سيخضع لمنطق الذاكرة بوصف أن شخصية الناقد تتشكل، زمنياً، عبر محطات وتجارب متعددة تعطي التاريخ الشخصي للناقد وجوداً فاعلاً في التاريخ الأدبي. بيد أن ذاكرة الناقد ليست مخزناً للأشياء المستهلكة أو الصدئة، إنما هي كشف، وبيان، وتجسيد للدينامية والجدل اللذين يحتدمان في الذات الناقدة من جهة، وعن الصيرورة في الرؤيا والبناء الماثلين في النتاج الأدبي موضوع النقد من جهة أخرى. إنها تكشف عن علاقة حوارية عميقة وخاصة، وتتسم بالامتداد الزماني مع النتاج الأدبي، فضلاً عن أنها تقترح، وتومئ إلى سبل تلقي ذلك النتاج التي يمكن أن تنهض بمهمة توليد الأثر الجمالي لدى القراءة. ولا بد أن يكون هذا الإيماء متوافقاً مع التطور الإبداعي للنصوص الأدبية، ومع التطور المعرفي للناقد حتى يسهم في تطوير الذائقة الأدبية.
مما لا شك فيه لدي، أن تطوير الذائقة الأدبية مهمة جوهرية أخرى من مهمات النقد الأدبي. إنها المهمة التي لا تقل شأناً عن المهمات الأخرى المذكورة سابقاً. وهي مهمة لها جوانب معرفية صريحة، وأخرى بيداغوجية ضمنية. ولكنها ليست مما تجري ملاحظته ومراقبة تأثيره على نحو مباشر لأن تأثيرها النهائي بطيء ولكنه حثيث. وعلى أية حال، فإن مهمة تطوير الذائقة الأدبية تؤدي فعلها التنويري البيداغوجي من خلال الكشف عما هو جديد في النصوص الأدبية والتحفيز الضمني للمتلقي حتى يتفاعل على نحو إيجابي مع كل ما هو جديد وممتع.
********
ضد النسيان...
الوجه الاخر للجلاد والضحية

يحيلنا فيلم رجل سكة الحديد الى معادلة الجلاد والضحية مستعرضا حقائق النفس البشرية في دفاعها عن انسانيتها وبحثها عن هويتها ازاء العنف البشري، متناولا العنف الذي واجهته سرية من سرايا القوات الانكليزية التي تقع في اسر القوات اليابانية عام 1942 في تايلند. عبر سيناريو كتب عن قصة حقيقية لضابط في الجيش الانكليزي هو " اريك لوماكس " الذي عذب في سجون اليابان ابان الحرب العالمية الثانية، ادى دوره الممثل " كولين فيرت " منطويا يتابع بشغف خرائط السكك الحديدية فهو يعرف المحطات والقطارات " يسافر طوال حياته جامعا تذكارات السكك الحديدية " او كما يصفه صديقه " لم تكن حياته سوى قطارات " يتعرف بالصدفة في احد القطارات بامرأة جذابة، تؤدي دورها الممثلة " نيكول كيدمان" فيخبر اصدقاءه في نادي قدامى المحاربين والذي نعرف فيما بعد انهم القلة القليلة الباقية من السرية التي تم اسرها في عام 1942 يخبرهم "انه وقع في الحب" وبعد لقاءات قليلة، يتزوجان في الكنيسة بمباركة الاصدقاء، بعد الزواج تكتشف الزوجة انه يعيش كوابيس غريبة، فنراه في لقطات حلمه ، وهو يخضع الى تحقيق من قبل شخص ياباني ، تسأله ولاتجد اجابات لديه ، لكنها بعد تكرار هذه الاحلام تلجأ الى اصدقائه في النادي الاجتماعي، يكشف لها احدهم ماعاشوه من رعب حينما تم اسرهم وعزلهم عن العالم تماما ، يخضعون الى تحقيق رهيب من قبل ضابط الاستخبارات الياباني يؤدي دوره الممثل الياباني " هيروكي ساندا " تعذيب يتم فيه تكسير الجسد وتقطيعه وبعد انتهاء الحرب لاشيء يبقى في عقل البطل سوى صورة جلاده عالقة في ذاكرته وهي تمارس طغيانها وجبروتها عليه في احلامه .. تتأرجح علاقته الزوجية بين الاستقرار والتشنج، لكن صبر الزوجة يكاد ان ينفذ يفترقان فترة ويعودان. وفي احد الايام تصل اليه معلومة من احد رفاقة في النادي ان جلاده الياباني لايزال حيا ، ويعمل في بقايا معسكرات التعذيب كدليل للسواح بعد ان تحولت تلك المعسكرات الى متاحف لعرض ماعاناه الاسرى " اذن هو حي " يسلمه السكين التي جلبها معه من الاسر والتي كان يعذبه بها جلاده ، حالما يصل الى المعسكر الذي تحول الى متحف محاط بالحدائق ويؤمه سواح من كل مكان ، في لقطة اخراجيه هائلة يجد نفسه وجها لوجه مع جلاده ، الذي لم يتعرف عليه ، يبقى يحوم حول المتحف وقبل الاغلاق يدخل الى احدى الغرف وينتظر " ساندا " الذي يدخل ويراه .. يخبره ان المتحف قد أغلق، يقول له انه اتى من مكان بعيد .. اتى ليعرف مالذي جرى هنا وهو يشير الى صور لرجال " اريد ان اعرف ماذا حدث لهم " ثم يناديه باسمه، يسأله ألم تعرفني، يردد الجلاد اسم لوماكس ، ثم تبدأ عملية الاستجواب المعكوسة ، الضحية تستجوب الجلاد ، هنا تبدأ براعة " السيناريو " واللمسات الاخراجية الفنية المحكمة .. سيناريو يرقى الى عمق الاحداث وقوتها ، يتناغم معها الرؤية الاخراجية المعتمدة على الفلاش باك الحي وامتزاج الماضي بالحاضر ، يسأله كيف نجوت وانت مجرم حرب ، يجيبه ، قلت لهم اني مجرد مترجم ، وفيما بعد عملت في المقابر ورأيت الكثير من الجثث " يجيبه " ذهبت لتدفن من قتلتهم " " لم اكن اتصور ان يموت كل هذا العدد " وحينما تبدأ عملية التعذيب العكسية ، يضع يد الجلاد على حامل خشبي وحينما يهم بتحطيمها ، يفشل فيطيح بالمنضدة الخشبية ، ويضع السكين على رقبته فيفشل في حزها ، ويقوده الى تلك الصناديق الصغيرة التي كان يحتجز بها ايام طويلة يغلق احداها عليه ويذهب الى الغرفة المظلمة الغرفة المخيفة التي كانت تراوده فيها احلامه بشكل يومي والتي لم يستطع التخلص منها، حينها يتوصل الى يقين ان لافائدة من القتل ، يفك أسر جلاده من الغرفة الخشبية ويلقي السكين في الماء ويعود، وهو يحس بانه قد تحرر تماما من كوابيسه ... ويتلقى رسالة من الجلاد ، يشرح له فيها انه مذنب وانه مستعد لان يغرس السيف في معدته اذا لم يسامحه ..يقرر ان يسافر هو وزوجته الى تايلند وبعد وصولهما يسلمه الرسالة بيده .. فيركع الجلاد وهو يصرخ انا اسف .. هذه الرسالة الرائعة التي قدمها لنا هذا الفيلم الجميل " يجب على الكراهية ان تتوقف " رسالة في شكلها الجمالي الاخاذ .. تمثيلا واخراج الاسترالي "جوناثان تبليرتزكي" وموسيقى تصويرية وموثرات هائلة.

محمد علوان جبر
-**********
سينما
المخرج قتيبة الجنابي
وحكايات العابرين من الموت إلى المنافي البعيدة
يوخنا دانيال
مغامرة قتيبة الجنابي السينمائية الأخيرة، تحكي قصة حياته منذ طفولته، ثم غربته ومعاناته الطويلة .. إلى أن تمكن أخيرا، من ان يخرج كل ما في روحه من أسى وذكريات أليمة في فيلمه قصص العابرين. وان كنت شخصيا، أفضل تسمية حكايات العابرين، ذلك أن العابرين أو الناجين من الاعتقال والتعذيب والموت، في الغالب ينخرطون في سرد حكاياتهم كنوع من التفريغ النفسي، وهذا ما يفعله قتيبة الجنابي في فيلمه هذا. وبهذا فإن الفيلم يتضمن قدرا كبيرا من الحزن والألم والخيبة والرحيل ومشاهد الحرب والغربة. لكن قتيبة يتمكن من خلال عناصر عديدة في الفيلم أن ينقل لنا كل هذه التجارب والمشاعر في ساعة واحدة تقريبا، من خلال عمل مذهل بصريا و من خلال شريط صوتي متميز .. بحيث تتداخل الموسيقى والاصوات والموسيقى مع الصور بطريقة رائعة، وتؤدي إلى أسر المشاهد وشده إلى جميع لحظات الفيلم، اللحظات الذاتية القتيبية .. واللحظات الموضوعية العراقية. إذ أن هذا الفيلم يقوم على حكاية البطل/الضحية قتيبة الجنابي صانع الفيلم .. وحكاية الوطن/الضحية العراق الذي يشكل خلفية الأحداث، الوطن الذي عانى من مجازر البعث في عام 1963 عندما قُتل والد قتيبة، ومن مجازر ومطاردات الشيوعيين منذ عام 1978 في العراق .. وبعدها في 1980، جاءت الحرب العراقية الإيرانية الطويلة التي حصدت مئات الألوف من العراقيين بين قتيل وجريح ومُعاق وأسير.
الفيلم يشدّ المشاهدين منذ مشهد البداية، سيارة منطلقة ليلا، بسرعة وسط جو عاصف من الأمطار والزوابع الرعدية. ثم تنبثق كلمات بصوت أجش، شخص ما يتحدث عن هروبه من الظلم والدكتاتورية والحرب إلى غربة مجهولة، بعد حياة مليئة بالخوف والملاحقة والمراقبة وخطر الموت. انه صوت بطل الفيلم أو مخرجه قتيبة الجنابي، الذي يدور حول سيرته الذاتية. قتيبة هو البطل الغائب في الفيلم، الذي تدور حوله جميع الأحداث والمشاهد. قتيبة هو البطل المحاصر الهارب الذي نتعرف عليه وعلى ما عاشه، من خلال الصور الفوتوغرافية والشريط الصوتي والبيانات الإذاعية والمشاهد التمثيلية، ورغم أننا لن نشاهد قتيبة .. لكننا ندرك انه الراوي والبطل والضحية ومخرج الفيلم ايضا. انه فيلم من أفلام الناجين من الموت.
لكن مشهد البداية المتميز، ذكرني مباشرة بمشهد البداية في فلم المخرج ديفد لينش Lost Highway، المشابه لمشهد بداية فيلم قصص العابرين. بل أكثر من هذا شعرت في الفيلم بجو من السوداوية Noir، وكذلك استخدام الصوت بطريقة تتلاعب بأعصاب المتفرجين، كما لو ان قتيبة متأثر بأسلوب لينش الإخراجي. شخصيا لا اعتراض لدي، انا أحب لينش وأسلوبه الغامض المرعب أحيانا، وكذلك قتيبة معجب به كثيرا. لكنه أكد لي: أن مشهد البداية صنعه عدة مرات وتركه، واخيرا صوره في بداية التسعينات مع سائق صديق في ليلة ليلاء في أربيل، قبل ظهور فيلم الطريق السريع المفقود في عام 1997، كما ان هناك الكثير من المشاهد التمثيلية الغامضة التي تثير الانتباه، أكد لي انها من أيام حياته في هنغاريا، إذ كان يفكر في الفيلم منذ ثلاثين سنة ويجمع العناصر المختلفة من أجل صنع هذه السيرة الذاتية الوثائقية/الروائية.
والآن إلى وقفة مع بعض الجوانب الفنية في هذا الفيلم، الذي حصل على جائزة أفضل فيلم روائي/تجريبي في مهرجان لندن الدولي للأفلام السينمائية لعام 2019 قبل أشهر قليلة. أول هذه الجوانب، هو الصور الفوتوغرافية التي يستخدمها قتيبة ببراعة، خصوصا صور والده، الشهيد الزعيم داود الجنابي .. رئيس أركان الجيش العراقي، الذي اختطفه الفاشيون البعثيون من بيته، وأعدموه وأخفوا جثته إلى الأبد في عام 1963... ان صور الأب والأم وصور الناس البسطاء في العراق، ظلت ترافق قتيبة طوال حياته. وفي كل حقبة من حكاية عبوره من الوطن، كانت تُضاف صور جديدة إلى ألبوم الحياة. وكل هذه الصور شكّلت نواة الفيلم، وعلى حد قول الجنابي: إن الفوتوغراف هو حياتي الأخرى، حياتي الموازية، التي استخدمت فيها مختلف أنواع الكاميرات عبر أربعين عاما من الترحال. ثم أضاف إليها لاحقا، مشاهد تمثيلية صممها بنفسه أثناء إقامته في هنغاريا، ربما كان أجملها تصويره الغربة كصخرة سيزيف، التي نحملها معنا أينما ذهبنا، وقد نخبئها أحيانا، لكن سرعان ما نضطر الى إخراجها وحملها مجددا، لنكمل رحلة العبور من الموت إلى الحياة في المنافي. وهنا ننتبه إلى مشهد الركض خلف القطارات، هذه القطارات التي تصبح جزءا مهما من حياة قتيبة الهارب من الموت المجاني في العراق، إلى حيث التنقّل وسوء التفاهم في بيئات غريبة لا تتعاطف مع معاناته. والعنصر الآخر المهم في الفلم هو الشريط الصوتي، ونقصد اولا؛ الموسيقى التصويرية الرائعة والمؤثرة للفنان الانكليزي توم دونالد، التي تصطادنا منذ مشهد البداية الرائع، وتستمر باقتصاد في مختلف مشاهد الفيلم، لتعمّق احساسنا بالفكرة من دون أن تبعدنا عن الأحداث. ويضاف للموسيقى؛ النداءات الإذاعية الديماغوجية ثانيا، التي تطبّل للحرب والموت طيلة وقت الفيلم، من خلال مذياع لعين لا ينفكّ عن الصراخ، يبحث عنه البطل الغائب بجنون كي يغلقه، ليستريح المشاهد من نداءات الموت والقتل للذات والآخر، النداءات التي عاشها العراقيون بين عامي 1980 و 1988 في الحرب مع إيران.
هذه النداءات المؤثرة التي يقشعرّ لها البدن، ليست تمثيلا، بل حقيقية تماما، كان على المذيع ان يقرأها بكل حماسة وثقة وصوت جهوري، يلاحق كل الهاربين من الموت داخل وخارج العراق.
*****
لماذا؟

إذا كانت جريدة "اوروك" الصادرة عن وزارة الثقافة بديلا عن جريدة "الاتجاه الثقافي" فلماذا لا تتحول الى مجلة ثقافية أسبوعية تعنى بنشر المقالات والنصوص الجادة والرصينة ويتم دعمها مادياً، خاصة وإننا لا نملك مجلة ثقافية أسبوعية يمكن الركون الى عطائها الثقافي العميق؟
**********
إنك تدوس على ظلي
ماجد الحيدر

توقف أيها الأحمق
إنك تدوس على ظلي!
أنت لا تعرف ماذا يعني لي
وكم كلفني من ليالٍ أرقتُ فيها
بانتظار اكتماله،
وكم خفق قلبي خوفاً
من زجّنا في زنزانة مظلمة
نموت فيها معا،
وكم درت به في المشافي
باحثاً عن ترياقٍ
لعلاج الشحوب المزمن الذي عراه
مذ عرف بأنه
لن يقدر أبدا
على الفكاك مني
أو الفرار من هذي البلاد!
...
ظلي، أيها الفظ،
ليس ككل الظلال
أنه كلبي المدلل
سميري وجليسي ووسادتي
ومجّنّي في كل نزال،
فاغرب عنه!
...
أفضل ما فيه أنه أخرس
أرقُّ ما فيه ملمسه المخملي
أجمل ما فيه حياؤه
وحكمته
وسواده الخجول.
...
آه يا ظلي الصبور
لا تمت أرجوك.
تحمّل قليلا بعد
ربما حصلت لك عن قريب
على جواز للسفر
ومركب للتهريب
نحو بلاد لا شمس فيها
حيث تنام أخيرا
راضيا مرضيا
تحت عشب ندي
لم تسقهِ الدماء!
************

ص6

الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة
د.ايوب عبد الوهاب *
تضمن الجزء الاول القضايا التالية: ماذا نعني بالحرب التجارية؟، الحروب التجارية السابقة، ترامب والحرب التجارية، الصين، الاتحاد الاوربي، صندوق النقد الدولي

العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة

نشر المكتب الإعلامي التابع لمجلس الدولة الصيني، الكتاب الأبيض في 24 أيلول 2018 تحت عنوان "حقائق الاحتكاك التجاري بين الصين والولايات المتحدة وموقف الصين منه،" ، ونشر ايضا مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني في 2/6/2019 كتابا ابيض اخر بعنوان "موقف الصين إزاء المشاورات الاقتصادية والتجارية الصينية - الأمريكية"... ونُشرت العشرات من التصريحات والتوضيحات وغيرها من المسؤولين الصينيين على المستويين الحزبي والحكومي لتوضيح الحقائق حول العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة ، وتوضيح موقف الصين من الاحتكاكات التجارية مع الولايات المتحدة، والبحث عن حلول معقولة. كما ان هذه الوثائق المهمة اجابت على العديد من الاسئلة ووضحت مجموعة غير قليلة من الموضوعات التي نرى من الضروري تبيان الافكار الاساسية للموقف الصيني بخصوصها، منها:
• الاحتكاكات التجارية بين الصين والولايات المتحدة، هل هي طبيعية؟

• ما موقف الصين من التصاعد السلبي للاحتكاك التجاري مع الولايات المتحدة؟
• كيف يتجاوب وكيف يتعامل الجانب الصيني مع الاختلافات؟
• الحقائق: وتشويه الإدارة الأمريكية الحالية لسمعة الصين
• البلطجة التجارية الامريكية
• الحمائية التجارية والإضرار بالمصالح الأمريكية.
• الحمائية والاضرار بالعلاقات الاقتصادية والتجارية الصينية – الأمريكية
• الحمائية الأمريكية تقوّض النظام الاقتصادي الدولي
• استراتيجية رابحة للطرفين
• الاصلاح وتوسيع الانفتاح
• ما الخيار؟

الاحتكاكات التجارية بين الصين والولايات المتحدة، هل هي طبيعية؟

مرت الصين والولايات المتحدة بمراحل مختلفة من التنمية ولديهما أنظمة اقتصادية مختلفة. لذلك، فالاحتكاك التجاري أمر طبيعي، ولكن الحل لهذا الاحتكاك: هو تحسين الثقة المتبادلة، وتعزيز التعاون وإدارة الاختلافات.
انطلاقًا من روح المساواة والعقلانية والتقدم، أنشأ الجانبان آليات اتصال وتنسيق مختلفة مثل اللجنة المشتركة للتجارة والحوار الاستراتيجي والاقتصادي والحوار الاقتصادي الشامل، وعلى مدار الأربعين عامًا الماضية وبجهود كبيرة، تغلبت الصين والولايات المتحدة على العديد من العقبات وعززت العلاقات الاقتصادية والتجارية.
لكن الحكومة الأمريكية الجديدة أطلقت شعار "أمريكا أولاً" منذ عام 2017، وتخلت عن المعايير الأساسية لتوجيه العلاقات الدولية (الاحترام المتبادل والتشاور المتكافئ). " على العكس من ذلك، دعت بلا ضمير إلى الاحادية والحمائية والهيمنة الاقتصادية، وخاصة مع الصين، وتخويف الدول الأخرى من خلال تدابير اقتصادية مثل فرض الرسوم الجمركية ومحاولة فرض مصالحها على الصين عن طريق الضغط الشديد.

كيف يتجاوب وكيف يتعامل الجانب الصيني مع الاختلافات؟

أن الصين تتجاوب مع الاختلافات من منظور المصالح المتبادلة ونظام التجارة العالمي، وترعى مبدأ حل النزاعات من خلال الحوار والتشاور، وتتعامل مع مخاوف الولايات المتحدة بأعلى درجات الصبر والنوايا الحسنة. أن الجانب الصيني يتفاعل مع هذه الخلافات من موقف الباحث لإيجاد أرضية مشتركة مع ترك الخلافات جانبا، ولقد تغلبت الصين على العديد من الصعوبات والخلافات، وقد أجرت العديد من الجولات لتحقيق الاستقرار في العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة من خلال المناقشات واقتراح الحلول. ومع ذلك، عارضت الولايات المتحدة نفسها دائمًا وتجاهلت الصين. "ونتيجة لذلك، تصاعد الاحتكاك التجاري والاقتصادي بين الجانبين بسرعة، ما تسبب في أضرار جسيمة للعلاقات الاقتصادية والتجارية وتهديد خطر للنظام التجاري متعدد الأطراف ومبدأ التجارة الحرة ".

ما موقف الصين من التصاعد السلبي للاحتكاك التجاري مع الولايات المتحدة؟

موقف الصين في هذا الجانب ينطلق من التالي:
أولا: الكرامة الوطنية والمصالح الاساسية والمفاوضات: الصين ملتزمة بشدة بحماية كرامتها الوطنية ومصالحها الأساسية، "الصين لا تريد حربًا تجارية ولكنها ليست خائفة وستقاتل إذا لزم الأمر". والمفاوضات تستلزم: احترام متبادل ومساواة وحسن نية ومصداقية. ومن دون التهديد بالرسوم الجمركية أو على حساب حقوق الصين في التنمية، ترغب الصين أيضًا باستئناف المفاوضات مع الولايات المتحدة بشأن معاهدة استثمار ثنائية وإطلاق مفاوضات حول اتفاقية تجارة حرة ثنائية في الوقت المناسب.
ثانيا: العلاقات السليمة الاقتصادية والتجارية: تلتزم الصين التزاما راسخا بتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية السليمة بين البلدين. و"التصرف بروح الاحترام المتبادل والتعاون المربح للجانبين والتركيز على العلاقات الاقتصادية والتجارية وإدارة الخلافات الاقتصادية والتجارية بطريقة مناسبة".
ثالثا: اصلاح وتحسين النظام التجاري المتعدد الأطراف: تلتزم الصين التزاما راسخا بإصلاح وتحسين النظام التجاري المتعدد الأطراف. و تحترم وتعزز قواعد منظمة التجارة العالمية، وتؤيد وجود نظام تجاري متعدد الأطراف مفتوح وشفاف وشامل وغير تمييزي، والصين تؤيد الإصلاح الضروري لمنظمة التجارة العالمية، وتعارض بشدة الاحادية و الحمائية. وتعمل على تعزيز التعاون في مجموعة العشرين، ومنتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ - الباسيفيك (أبيك) وغيرها من الأطر المتعددة الأطراف ، وجعل العولمة الاقتصادية أكثر انفتاحاً وشمولاً ومتوازنة ومفيدة للجميع
رابعاً: حماية حقوق الملكية وحقوق الملكية الفكرية: تلتزم الصين بقوة بحماية حقوق الملكية وحقوق الملكية الفكرية. وستواصل تحسين قوانينها وأنظمتها المتعلقة بحماية حقوق الملكية الفكرية وتحسين جودة وفعالية مراجعة حقوق الملكية الفكرية. تحمي الصين أيضًا الحقوق القانونية للملكية الفكرية للشركات الأجنبية، حسب القانون، وتتخذ تدابير صارمة للتعامل مع جميع أنواع القضايا المتعلقة بانتهاك حقوق الملكية الفكرية. وستشجع الصين التعاون مع جميع الدول لحماية حقوق الملكية الفكرية وتأمل أن تكثف الحكومات الأخرى جهودها لحماية حقوق الملكية الفكرية في الصين.
خامسًا: حماية الحقوق والمصالح القانونية للشركات الأجنبية: تلتزم الصين بحماية الحقوق والمصالح القانونية للشركات الأجنبية في الصين. و"تتعامل الصين مع جميع الشركات المسجلة في الصين بطريقة متساوية. وستواصل الصين على الدوام حماية الحقوق والمصالح القانونية للمستثمرين الأجانب والشركات ذات الاستثمار الأجنبي وستتخذ خطوات صارمة لمواجهة الانتهاكات المتعلقة بحقوقهم ومصالحهم القانونية وفقا للقانون."
سادسا: تعميق الإصلاحات وتوسيع الانفتاح: إن الصين مصممة على تعميق الإصلاحات وتوسيع الانفتاح. "الصين لن تغير مسارها، بل تعمق الإصلاحات، ولن تغلق أبوابها أمام العالم، بل ستفتحها على نطاق أوسع". وستلعب السوق دورًا مهمًا في تخصيص الموارد وستلعب الحكومة دورًا أفضل في تعزيز المنافسة ومكافحة الاحتكار. وستطور الصين اقتصادًا مفتوحًا على مستوى أعلى وتتقاسم التنمية والازدهار مع جميع الدول التي تطمح إلى التقدم.
سابعا: التعاون متبادل المنفعة مع البلدان المتقدمة والنامية: تلتزم الصين بقوة بالتعاون متبادل المنفعة مع البلدان المتقدمة والنامية الأخرى. وتسريع المفاوضات حول اتفاقية الاستثمار بين الصين والاتحاد الأوروبي وتسريع المفاوضات بشأن منطقة التجارة الحرة بين الصين واليابان وجمهورية كوريا. وستتعاون بعمق في إطار مبادرة الحزام والطريق القائمة على مبادئ التشاور والتعاون والفوائد للجميع، وخلق محركات جديدة للتنمية المشتركة.
ثامناً: تلتزم الصين بخلق مجتمع مصير مشترك للبشرية. وستشارك بمسؤولية كبيرة جميع الدول الأخرى في بناء عالم منفتح وشامل ونظيف وجميل مع سلام دائم وأمن عالمي وازدهار مشترك.


الحقائق: وتشويه الإدارة الأمريكية الحالية لسمعة الصين

إن الإدارة الأمريكية الحالية تشوه سمعة الصين وتتهمها بـ "العدوان الاقتصادي"، "التجارة غير العادلة"، "سرقة حقوق الملكية الفكرية "و" الرأسمالية الوطنية ". "هذا تشويه كبير لحقائق التعاون التجاري والاقتصادي بين الصين والولايات المتحدة. إنه يتجاهل التقدم الكبير في الإصلاح والانفتاح في الصين والتفاني والعمل الجاد، للشعب الصيني. كما ان "هذا يمثل عدم احترام للحكومة والشعب الصينيين ولا يتوافق مع المصالح الحقيقية للشعب الأمريكي، إنه يؤدي فقط إلى تفاقم الخلافات والتوترات ويقوض في نهاية المطاف المصالح الأساسية للبلدين".
سلط الموقف الصيني الضوء على عدد من الحقائق الأساسية حول العلاقات التجارية والاقتصادية بين الصين والولايات المتحدة:
• الفجوة في تجارة البضائع وحدها ليست مؤشرا جيدا للعلاقات التجارية والاقتصادية بين الصين والولايات المتحدة: في عالم اليوم، الذي يتميز بالعولمة المتزايدة والإنتاج الدولي الواسع النطاق، توسع التعاون التجاري والاقتصادي الثنائي، يعبر بالفعل إلى ما وراء تجارة البضائع. فإذا وضعنا في عين الاعتبار العوامل الثلاثة -- التجارة في البضائع والتجارة في الخدمات ومبيعات الأفرع المحلية للشركات في الدولة المضيفة، فإن التعاون التجاري والاقتصادي يحقق منافع متوازنة بشكل عام للصين والولايات المتحدة، كما أن الولايات المتحدة تحصل على المزيد من المنافع الصافية.
• لا ينبغي فصل النقاش حول التجارة العادلة عن مبدأ المنفعة المتبادلة لمنظمة التجارة العالمية: مبدأ المنفعة المتبادلة التي تدعو إليها منظمة التجارة العالمية يعني المعاملة بالمثل بشكل عام، وتوازن المصالح في فتح السوق في جميع القطاعات للأعضاء. إنها حقا عدالة عالمية.
• الاتهام بأن الصين تشجع نقل التكنولوجيا يتعارض مع روح التعاقد: منذ أن تبنت الصين سياسة الإصلاح والانفتاح، أنشأت الشركات الأجنبية شراكات مع الشركات الصينية من خلال إبرام العقود على أساس طوعي. ولقد نقلوا قدرة الإنتاج وطلباته إلى الصين طوعا من أجل الاستفادة من السوق الصاعدة وتوفير تكاليف الإنتاج وتحقيق اقتصاد الحجم وتمديد فترة الانتفاع من التكنولوجيات. هذه سلوكيات طوعية ترتكز على مصالح الأعمال." إن الوصف غير العادل للعمليات الثنائية الطوعية باعتبارها نقلًا قسريًا للتكنولوجيا على أساس التقدم التكنولوجي للمؤسسات الصينية لا يتناسب مع الحقائق التاريخية ولا يتوافق مع روح التعاقد".
• لا ينبغي استبعاد الجهود والإنجازات البارزة التي بذلتها الصين في حماية حقوق الملكية الفكرية: موقف الصين من حماية حقوق الملكية الفكرية واضح وثابت. لقد واصل تعزيز الحماية من خلال التشريعات وإنفاذ القانون والقضاء وأحرز تقدما ملحوظا.
• لا ينبغي تضليل تشجيع الحكومة الصينية للشركات الصينية على دخول العالم، كمحاولة من قبل الحكومة، لاكتساب التقنيات المتقدمة من خلال عمليات الدمج والاستحواذ.
• سياسة الدعم الصينية متوافقة مع منظمة التجارة العالمية ويجب عدم مهاجمتها: إن تشجيع الحكومة الصينية للشركات على الذهاب إلى العالم والمشاركة في التبادلات الاقتصادية الدولية والتعاون يتماشى مع منظمة التجارة العالمية. لقد التزمت الصين دائمًا بقواعد منظمة التجارة العالمية الخاصة بسياسة الدعم.

البلطجة التجارية الامريكية

• إن ممارسات البلطجة التي تمارسها الولايات المتحدة الأمريكية أدت إلى زعزعة أساسات النظام التجاري التعددي العالمي، الأمر الذي سوف يؤدي في النهاية إلى الإضرار بمصالحها طويلة الأجل.
• أن الإدارة الأمريكية الجديدة مارست منذ صعودها إلى السلطة، الأحادية والهيمنة الاقتصادية وركزت على مبدأ "أمريكا أولاً". هذا لم يضر فقط بمصالح الصين والدول الأخرى، ولكنه أضر أيضًا بالسمعة الدولية للولايات المتحدة نفسها.
• أضرت هذه الإجراءات الانفرادية، التي قامت بها امريكا، بمصالح الصين وأعضاء آخرين في منظمة التجارة العالمية، والأهم من ذلك أنها قوضت سلطة منظمة التجارة العالمية وجهاز تسوية المنازعات التجارية التابعة لها.
• أن الولايات المتحدة قد وجهت دائمًا اتهامات لا أساس لها ضد السياسات الصناعية للبلدان الأخرى: وكوسيلة فعالة لمعالجة إخفاقات السوق وتعزيز الرفاه الاجتماعي، لا ينبغي أن تكون السياسات الصناعية موضوع اتهامات لا أساس لها، ما دامت هذه السياسات تتفق مع قواعد منظمة التجارة العالمية . كما ان الولايات المتحدة، ومن أجل تعزيز ريادتها العالمية في مجال التصنيع، صاغت في السنوات الأخيرة عددًا كبيرًا من السياسات الصناعية، وفي الوقت نفسه، أطلقت اتهامات غير مبررة ضد السياسات الصناعية المبررة في البلدان الأخرى.
• أن الولايات المتحدة استخدمت "الولاية القضائية طويلة الذراع" وفرضت عقوبات على الدول الأخرى على أساس قوانينها الداخلية، مضيفًا أن الولايات المتحدة مددت " الولاية القضائية طويلة الذراع" لتشمل مناطق أوسع، بما في ذلك الأضرار المدنية، الصادرات، والأمن الإلكتروني. وفيما يتعلق بالشؤون الدولية، طلبت الولايات المتحدة مرارًا وتكرارًا من كيانات أو رعايا دول أخرى الالتزام بالقانون المحلي الأمريكي، وإلا فسوف يواجهون عقوبات مدنية أو جنائية أو تجارية أمريكية في أي وقت.
• إن الولايات المتحدة أعطت طابعًا دوليًا للمشاكل الوطنية وطابعا سياسيا على المشكلات الاقتصادية والتجارية. "يُعتقد خطأً أن البطالة الناجمة عن السياسة الداخلية والأخطاء المؤسسية قد نسبت إلى التجارة الدولية، "اتهمت الإدارة الأمريكية الدول الأخرى بسرقة الوظائف الأمريكية من خلال التجارة غير العادلة، والصين ، باعتبارها المصدر الرئيس للعجز التجاري الأمريكي ، هي هدف رئيس من هذه التهمة، ومع ذلك ، تظهر إحصاءات الأمم المتحدة أن التجارة بين الصين والولايات المتحدة زادت 4.4 مرة بين عامي 2001 و 2017 ، في حين انخفض معدل البطالة في الولايات المتحدة من 5.7 في المائة إلى 4.1 في المائة ، وفقا للولايات المتحدة. أن الحقيقة هي أن البطالة في بعض الفئات الاجتماعية في الولايات المتحدة ناتجة عن أخطاء في السياسة الاقتصادية الوطنية وعدم وجود آليات لإعادة التوزيع وإعادة التوظيف الصحيحة، في مواجهة التطورات التكنولوجية وإعادة الهيكلة الاقتصادية.
• أن الإدارة الأمريكية الحالية تنتهك الالتزامات التي تعهدت بها من خلال تجاهل القواعد التي تحكم العلاقات الدولية المعترف بها دوليا واتخاذ سلسلة من التدابير ضد هذه الالتزامات. أن المجتمع الدولي رفض وانتقد الانتهازية الأمريكية للعلاقات الدولية الواسعة النطاق. "تصرفات الولايات المتحدة قصيرة النظر في السعي وراء المصالح قصيرة الأجل تقوض مصداقيتها الدولية وسمعتها الدولية ومصالحها الاستراتيجية.

الحمائية

الحمائية التجارية والإضرار بالمصالح الأمريكية.
• الحمائية التجارية ستلحق الضرر بالمصالح الامريكية: بسبب العولمة الاقتصادية، فإن اقتصادات العالم، وخاصة الاقتصادات الكبرى، مترابطة. في النهاية، لذا فإن الحروب التجارية الأحادية الجانب التي أطلقتها الإدارة الأمريكية لن تضر فقط بالاقتصادات الأخرى، بل ستضر بالمصالح الأمريكية أيضًا
• الحمائية التجارية تسبب فقدان الوظائف: "أوضح معهد بيترسون للاقتصاد الدولي أن التعريفات المرتفعة على السيارات المستوردة ستؤدي إلى فقدان 195 ألف عامل أمريكي وظائفهم وأنه إذا استجابت دول أخرى لنفس الإجراءات، فإن 624،000 أمريكي سيفقدون وظائفهم".
• الحمائية التجارية سترفع الأسعار في الولايات المتحدة وتضر بالمستهلكين: في خطاب مفتوح إلى الكونغرس والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بتاريخ 3 أيار 2018، حذر الاتحاد الوطني لدافعي الضرائب الأمريكيين من أن فرض تعريفة حمائية أعلى من شأنه أن يؤدي إلى ارتفاع الأسعار اكثر مما ينبغي على المستهلكين المحليين دفعها، وان قليل من الناس يمكن أن يستفيدوا من هذا التغيير.
• علاقة استيراد البضائع الرخيصة وعالية الجودة بالتضخم: ” وفقا لمكتب التحليل الاقتصادي التابع لوزارة التجارة الأمريكية تمثل البضائع الاستهلاكية قدراً كبيراً من الواردات الأمريكية من الصين. وبلغت نسبة البضائع الاستهلاكية (باستثناء الأغذية والسيارات) 46.6 في المائة عام 2017، ولسنوات عديدة، كان استيراد البضائع الرخيصة، وعالية الجودة من الصين هي أيضًا عامل رئيس في الحد من التضخم في الولايات المتحدة".
• الحمائية والتدابير المضادة والقضاء: أن الحمائية تؤدي إلى اتخاذ تدابير مضادة من قبل الشركاء التجاريين، ما يضر بالاقتصاد الأمريكي. وان الحرب التجارية للادارة الامريكية ضد الصين وغيرها من الشركاء التجاريين الرئيسين أدت الى اجراءات مضادة وستؤدي الى خسائر فادحة في بعض المناطق والصناعات والشركات الامريكية". في نهاية تموز 2018، أعلن الشركاء التجاريون الرئيسون للولايات المتحدة، بما في ذلك الصين وكندا والمكسيك وروسيا والاتحاد الأوروبي وتركيا، تدابير لمكافحة الحمائية التجارية الأمريكية، ورفع هؤلاء الشركاء دعاوى قضائية أمام منظمة التجارة العالمية
• الحمائية والاستثمار: تؤدي الحمائية التجارية أيضًا إلى إضعاف ثقة المستثمرين في البيئة الاقتصادية للولايات المتحدة، كما تؤدي إلى انخفاض صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في الولايات المتحدة. يقول آدم بوسن، رئيس معهد بيترسون للاقتصاد الدولي: إن سياسة "القومية الاقتصادية" للحكومة الأمريكية أدت إلى خسائر كبيرة في مجال مهم آخر. حيث انخفض صافي الاستثمار من الشركات متعددة الجنسيات الى الولايات المتحدة - الشركات الأجنبية والأمريكية – الى ما يقرب من الصفر. كما انه مع تزايد الاحتكاكات التجارية، تصبح الشركات أقل ثقة وأكثر تردد بشأن الاستثمار".

الحمائية والاضرار بالعلاقات الاقتصادية والتجارية الصينية - الأمريكية.
أن السياسات الحمائية التي تبنتها حكومة الولايات المتحدة قوضت بشكل خطر التطور الطبيعي للعلاقات الاقتصادية والتجارية الصينية الأمريكية. كما انها تبنت العديد من السياسات والإجراءات المقيدة للتجارة والاستثمار، التي تعطل المنافسة في السوق، وتعيق التجارة العادلة، وتؤدي إلى انهيار السلاسل الصناعية العالمية.
• يضيف الكتاب الأبيض أن هذه السياسات والإجراءات تضر بالنظام التجاري متعدد الأطراف القائم على القواعد والتطور الطبيعي للعلاقات الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة.
• كما يبدو أن العديد من السياسات التنظيمية الأمريكية حمائية وتخدم مصالح الأميركيين الذاتية بشكل واضح، لأنها تتعارض مع مبدأ المنافسة العادلة وتمارس التمييز ضد المنتجات الأجنبية. كما ان الولايات المتحدة تقيد بشكل مباشر أو غير مباشر شراء المنتجات من البلدان الأخرى من خلال تقنين التشريعات، وتعريض الشركات الأجنبية لمعاملة غير عادلة في الولايات المتحدة، وخاصة الشركات الصينية.
• يضيف الكتاب الأبيض أن الولايات المتحدة أساءت استخدام "المراجعة الأمنية الوطنية" كوسيلة لمنع أنشطة الاستثمار الطبيعية للشركات الصينية في البلاد: تُظهر العملية التشريعية في الولايات المتحدة على مدار الخمسين عامًا الماضية أن مراجعة الأمن القومي للاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة كانت تتميز في الغالب باعتماد سياسات وأنظمة وقوانين أكثر صرامة، وبالتوسع في الفرق التنظيمية وفي نطاق المراجعات. في الآونة الأخيرة، تميزت المراجعة بقيود صارمة وفحص دقيق اتجاه الصين. يعتقد الكتاب الأبيض أن الشركات الصينية هي أحد الأهداف الرئيسة لإساءة استخدام مراجعات الأمن القومي في الولايات المتحدة. مثلا، قام الرؤساء الأمريكيون بحظر أربع معاملات بناءً على توصيات من اللجنة، كانت كلها ضد الشركات الصينية أو الأعمال التجارية المتعلقة بها، في الفترة من 2013 إلى 2015 حصلت الصين على 19في المائة من العدد الإجمالي للمعاملات، لتحظى الصين بأكبر نصيب من المعاملات التي جرت مراجعتها على مدى ثلاث سنوات متتالية. كما أن مراجعات لجنة المراجعة الأمنية الوطنية للاستثمارات الصينية امتدت من أشباه الموصلات والقطاع المالي إلى قطاعات تصنيع المواد الغذائية، بما في ذلك تغذية الخنازير. بالإضافة إلى انعدام الشفافية في عملية التدقيق، والإفراط في التقدير وعدم الوضوح حول عمليات الحجب، هناك مشكلة أكثر خطورة: يتم إخفاء المعاملات العادية لأسباب تتعلق بالأمن القومي.
• أن الولايات المتحدة قد استخدمت عددًا لا يحصى من تدابير الإصلاح التجاري لحماية صناعاتها المحلية، التي يستهدف الكثير منها الصين.
• في سياق التحقيقات المتعلقة بمكافحة الإغراق (هو حالة التمييز في تسعير المنتج عندما يتم بيع المنتج في سوق بلد مستورد بسعر أقل من سعر البيع في بلد المنشأ)، رفضت الولايات المتحدة الوفاء بالتزامها بموجب المادة 15 من البروتوكول المتعلق بانضمام الصين إلى منظمة التجارة العالمية واستمرت في استخدام النهج البديل حسب البلد، مع الإشارة إلى تشريعاتها الوطنية. تبلغ نسبة رسوم مكافحة الإغراق التي تفرضها الولايات المتحدة على الصين 98 في المائة، بينما يبلغ معدل الرسوم المفروضة على اقتصادات السوق 37في المائة. من بين 18 قرارًا اتخذته الولايات المتحدة بشأن المنتجات الصينية منذ بداية عام 2018، كان 14 قرارًا أعلى من 100 في المائة. بالإضافة إلى ذلك، تختار الولايات المتحدة دولًا بديلة بطريقة عشوائية إلى حد ما، ما يجعل نتائج تحقيقات مكافحة الإغراق غير عادلة، وتمييزية للغاية بالنسبة للصادرات الصينية.
• كما أن الولايات المتحدة منحت شركاتها إعانات ضخمة بطريقة تضر بالمنافسة في السوق. كما انها وضعت أيضًا عددًا كبيرًا من الحواجز غير الجمركية، الأكثر استهدافًا وإن كانت مخفية ومموهة، لإبقاء بعض قطاعات في السوق المحلية تحت حماية صارمة، وهو ما يمثل اضطرابًا كبيرًا للنظام التجاري وبيئة السوق.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
* عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي

ص 7

الشرطة يحتفل بلقب الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم

بغداد – طريق الشعب
احتفل فريق الشرطة مساء الجمعة، بلقب الدوري العراقي، بعد فوزه على الكرخ، بهدف دون رد، في المباراة التي أقيمت بإستاد الشعب الدولي لحساب الجولة 37 من البطولة.
ورفع الشرطة، رصيده إلى النقطة 89 في المركز الأول، بينما تجمد رصيد الكرخ عند النقطة 56 في المركز السادس. ورغم أن الشرطة توج رسميا باللقب في المباراة الماضية رغم خسارته أمام الميناء، إلا أنه فضل الاحتفال الجمعة بين أنصاره وعلى ملعب الشعب. الشرطة دخل المباراة منتشيا بعد التتويج الرسمي باللقب، وفضل توديع مدربه المونتنيغري نيبوشا، الذي تعاقد مع الصفاقسي التونسي، بانتصار معنوي. وتمكن المدافع حسام كاظم من افتتاح التسجيل في الدقيقة العاشرة من المباراة.

**********

وقفة رياضية...
من المسؤول عن كرة القدم العراقية؟

سأحاول ان اتحدث عن واقع الالعاب الرياضية التي يمارسها ابناء وطني بشكل عام في كتابات واعمدة متواصلة لوضع الافكار والمقترحات والحلول لما حصل ويحصل فيها. وسأبدأ اولا باللعبة الشعبية الاولى كرة القدم لأني أحد لاعبيها السابقين ومن الناشطين والمتابعين لها. هنا أتساءل هل كرة القدم بوضع مقبول؟ وهل تسير في الاتجاه الصحيح؟ ومن هي الجهة المسؤولة عنها؟ وما هو دور المؤسسات الرياضية الرسمية وشبه الرسمية في ذلك؟ ابتداء اقول: ان واقع كرة القدم لا يسير بالاتجاه الصحيح وخاصة في العقود الثلاثة الاخيرة! وان التراجع فيها سريع ومتواصل. وان السياسات الكروية التي اعتمدتها الجهات المعنية غير صحيحة ولا دقيقة ولا منتجة وهذا ما يعكسه الواقع والنتائج. اما الجهة التي تقود اللعبة وتعمل على تطويرها والنهوض بها فهي كما هو معروف الاتحاد العراقي لكرة القدم والذي اجده يعاني ارتباكا وفوضى في برامجه وسياساته وسأثبت ذلك من خلال قراءتي المشهد الكروي فالبرنامج الانتخابي الذي وضعه رئيس الاتحاد لم يطبق ولم يناقش اصلا فالبطولات الكروية مرتبكة وغير متكاملة ولاتغطي كل المستويات فالدوري الممتاز مازالت مبارياته متواصلة لما يقرب من عشرة أشهر (والحبل على الجرار) وتحت درجة حرارة تجاوزت الـخمسين مئوية وهذا العيب ظل متواصلا منذ عقد ونصف! وبطولة الدرجة الاولى والتأهيل للممتازة وما حصل ويحصل فيها من مشاكل (وعركات) واضطرابات هي الاخرى تعيش اسوأ ايامها. ولا مكان لبطولات الدرجات الاخرى الثانية والثالثة. مع غياب كامل لبطولات الفئات العمرية التي تعتبر نهرا جاريا للمواهب (والفلتات الكروية) وان اقيمت فهي بطولات جزئية لا تشمل جميع مدن ومحافظات الوطن اما منتخبات الفئات العمرية فاختياراتها دون منافسات دوري ولا مسابقات وبشكل مستعجل هذه صورة المشهد الميداني في ساحات كرة القدم. اما واقع حال العمل التنظيمي والاداري والاعدادي فهو الاخر يعاني من الكثير ابتداء من اللجان العاملة في الاتحاد والتي لم يكتمل حتى الساعة اقرارها وان اكتمل فلا اجتماعات ولا خطط ولا برامج. وكذلك لا نجد اي دورا للاتحادات الفرعية في المحافظات بقضية اسمها كرة القدم فلا بطولات محلية ولا نشاطات او سباقات تخص اللعبة مع غياب اتحاد فرعي في العاصمة بغداد والتي تقترب من الملايين السبعة في سكانها. ولكنها (مبلوعة) تحت مظلة الاتحاد المركزي بينما الواجب الوطني يتطلب تشكيل اتحاد لكرة القدم في بغداد للإشراف على فعاليات ونشاطات الدرجات الاولى والثانية والثالثة وبطولات الفئات العمرية في بغداد لتسهيل عمل الاتحاد المركزي! علما ان توجيهات الاتحاد الاسيوي الفعالة والمهمة تؤكد على تفعيل لجان التراخيص والرؤية الاسيوية لدورهما وأثرهما الكبير في تطوير قاعدة كرة القدم وبالتالي تقدم مستوى اللعبة ومنتخباتها على المستوى الدولي وهذا ما حصل في اليابان وكوريا الجنوبية وايران ودول الخليج والكثير من البلدان الاسيوية التي بدأت تحث الخطى لتجاوزنا كرويا.
احبتي في اتحاد كرة القدم مسؤوليتكم شاقة واتحادكم هو المعني الاول بالنهوض بكرة القدم وتطويرها وهذا لا يأتي بالكلام وتوزيع المسؤوليات (شكليا) وتوزيع الواجبات والسفرات ورئاسة الوفود المشاركة في هذه البطولة او تلك! بل بالجد والتعب والاستعانة بالكفاءات والخبرات والمختصين والابتعاد عن سياسة الاقصاء والتهميش والابعاد وتقريب (وعاظ السلاطين) ممن وصلوا في غفلة من الزمن. فكرة القدم هي مسؤوليتكم الاولى شئتم ام ابيتم وعليكم انعاشها وتطويرها من خلال اشرافكم وتوجيهكم وحسن تنظيمكم وتنفيذ برنامجكم الذي اعلنتم عنه ساعة انتخابكم. وتصفيات كاس العالم 2022 هي المرآة الحقيقية لجهودكم وعملكم وهي على الابواب. وان غدا لناظره قريب.

منعم جابر

************

شركة آسيا سيل توقع عقدا رسميا لرعاية
بطولة غرب آسيا التاسعة
اثير الشويلي ــ إعلام اتحاد الكرة
اجريت، الخميس، في مقر اتحاد الكرة، مراسيم توقيع عقد الشركة الراعية لبطولة غرب اسيا التاسعة للرجال التي ستحتضنها محافظتا كربلاء واربيل (شركة اسيا سيل) بحضور وزير الشباب والرياضة الدكتور احمد رياض ورئيس اتحاد كرة القدم عبد الخالق مسعود ونائبه علي جبار وعدد من اعضاء الاتحاد والسيد احمد قطيشات ممثل اتحاد غرب اسيا والسيد بيير كاخيا المدير التسويقي للبطولة ورجال الصحافة والإعلام.
العبيدي: احتضان النسخة التاسعة رسالة للجميع
من جهته عبر وزير الشباب والرياضة، الدكتور احمد رياض العبيدي، عن سعادته بإقامة البطولة في العراق، مؤكدا دعم الحكومة العراقية الكبير من اجل إنجاح البطولة، مشيدا بموقف اتحاد الكرة وسعيه الى احتضان هذا الحدث الكبير، وهي رسالة للعالم أجمع بأن العراق قادر على ان ينظم اية بطولة مستقبلا.
مسعود: سعداء بالأشقاء في بلدهم الثاني
رئيس اتحاد الكرة، عبد الخالق مسعود، رحب بجميع الحضور، وطالب الجميع بدعم اسود الرافدين في هذه البطولة، واهم ما نصبوا اليه هو إنجاح البطولة، وبعث رسالة حب واطمئنان الى جميع المنتخبات المشاركة، ورحب بالمنتخبات في بلدهم الثاني العراق. وتطرق ايضا الى قرعة تصفيات كأس العالم التي وصفها البعض بالسهلة، اذ قال: ان المهمة ليست سهلة وتحتاج دعما ومساندة، خصوصا وأننا سنلعب في ارضنا وبين جماهيرنا، لذلك على الجميع ان يترك جميع الخلافات بغية المساهمة في تأهل منتخبنا الى نهائيات كأس العالم.
توقيع العقد
أربع شركات هي من ستضع شعاراتها في البطولة، وهي الشركة الراعية اسياسيل، الذي تم توقيع عقدها بشكل رسمي مع بيير كاخيا (الشريك التسويقي الرسمي لاتحاد غرب آسيا لكرة القدم) وايضا طيران الإمارات وشركة سامسونغ وشركة بيبسي، وقبل توقيع العقد قدم بيار كاخيا ديباجته الجميلة عن العراق وأهله، وما يتمتع به العراق من شجاعة باستضافة بطولة غرب اسيا، وهذه نقطة مهمة تحسب للعراق، وأتمنى ان نوفق جميعا في إنجاح هذا الحدث الكبير.
يشار الى أن بطولة غرب اسيا ستشارك فيها تسعة منتخبات هي العراق البلد المنظم، والسعودية والكويت والبحرين ولبنان والإمارات واليمن وسوريا وفلسطين، ومن المؤمل ان تنطلق مطلع شهر اب المقبل في مدينتي كربلاء واربيل.

**************

القاسم بطل دوري الدرجة الاولى بكرة القدم
بغداد – طريق الشعب
توج فريق القاسم بلقب دوري الدرجة الاولى بتغلبه على زاخو بركلات الترجيح في المباراة النهائية.
واقيمت المواجهة على ملعب الكرخ، حيث انتهت اشواط المباراة بالتعادل السلبي، ليلجأ الفريقان الى ركلات الترجيح والتي انتهت لصالح القاسم بثلاثة اهداف لهدف.
يذكر ان الفريقين، ضمنا تأهلهما الى الدوري الممتاز، بعد تصدرهما مجموعتيهما في الدور التأهيلي من الدرجة الاولى الى الممتاز.

***********

رد حاسم من ديبالا
على اتصالات مانشستر يونايتد
متابعة – طريق الشعب
تلقى نادي مانشستر يونايتد، ردًا حاسما من جانب الأرجنتيني باولو ديبالا، نجم يوفنتوس، بشأن الانتقال إلى صفوف الشياطين الحمر في الموسم المقبل. ووفقًا لصحيفة "لاغازيتا ديللو سبورت" الإيطالية، فإن مانشستر يونايتد تواصل مع ديبالا في الأيام الماضية، لإقناعه باللعب في "أولد ترافورد" خلال الموسم المقبل.
وأشارت إلى أن ديبالا رد على مسؤولي الشياطين الحمر بأنه يريد البقاء مع يوفنتوس وإثبات قدراته مجددًا رفقة السيدة العجوز.
وكان ديبالا، قد قدم موسمًا مخيبًا مع يوفنتوس تحت قيادة ماسيمليانو أليجري، ولكنه يراهن على العودة إلى طريق التألق مع المدرب الجديد، ماوريسيو ساري.
ويبحث النرويجي أولي جونار سولسكاير، المدير الفني للشياطين الحمر، عن مهاجم جديد، بسبب الرحيل المحتمل للبلجيكي روميلو لوكاكو إلى إنتر ميلان هذا الصيف.

************

حسين عبد الواحد يعلن اعتزاله كرة القدم ويتجه للتدريب
بغداد ــ حسام سهيل
أعلن اللاعب حسين عبد الواحد عن انتهاء مسيرته مع الساحرة المستديرة بعد مواسم طويلة قضاها في كنف كرة القدم ومع كثير من الأندية التي لعب لها ومثلها وفاز معها بكثير من البطولات
وقال عبد الواحد: عشت فترات كثيرة رائعة وبعض منها حزينة مع الفرق التي مثلتها ولعبت لها وكنت مخلصاً لكل الفرق التي حملت شعارها وأديت واجبي معها بكل إخلاص وتفان
وأضاف: سأتوجه الى العمل في المجال الفني (التدريب) ولن اعمل بأية وظيفة اخرى كالإشراف والمدير الرياضي وغيرها من المناصب لكون عملي الأساس هو فني وليس اداري.
ومن الجدير بالذكر ان حسين عبد الواحد قاد فاز مسبقاً بست دروع لبطولة الدوري والسابع قد توج به هذا الموسم مع فريقه الأُم نادي الشرطة والذي حمله يوم الجمعة.

************

وزير الرياضة الفلسطيني يخسر الاستئناف في قضية ميسي
متابعة – طريق الشعب
رفضت المحكمة الرياضية "كاس" استئناف وزير الشباب والرياضة الفلسطيني، جبريل راجوب، بعد معاقبته بالحرمان من التواجد في المحافل الكروية لمدة عام على خلفية أزمته مع هداف الأرجنتين ليونيل ميسي.
وقبل انطلاق كأس العالم في روسيا تقرر خوض مباراة ودية بين الأرجنتين وإسرائيل في مدينة القدس. وأطلق وقتها راجوب حملات لحرق قميص ميسي والهجوم عليه بصورة شخصية للضغط على الأرجنتين حتى لا يوافقوا على خوض اللقاء.
وبعد إلغاء المواجهة الودية، استغلت الحكومة الإسرائيلية الأمر وطلبت من الاتحاد الدولي لكرة القدم إيقاف راجوب بتهمة الحض على الكراهية والعنف وهو ما حدث بالفعل، إذ تنتهي فترة إيقافه يوم 23 أب المقبل.
وكان راجوب قد قدّم استئنافًا أمام الاتحاد الدولي وتم رفضه في ايلول 2018 ليلجأ الى المحكمة الرياضية.
وأيدت الكاس قرار الفيفا بمنع وزير الشباب والرياضة من التواجد في المحافل الرياضية لمدة 12 شهرًا ودفع غرامة تصل إلى 20 ألف فرانك سويسري.
************

الجزائر تقهر السنغال وتتوج بأمم افريقيا للمرة الثانية في تأريخها
متابعة – طريق الشعب
انتصر منتخب الجزائر على السنغال بهدفٍ وحيد في مباراة نهائي كأس أمم إفريقيا 2019، ليتوج محاربو الصحراء باللقب القاري على أرض مصر.
وفازت الجزائر بالأمم الإفريقية للمرة الثانية في تاريخها بعد تتويجها باللقب عام 1990.
وأحرز بغداد بونجاح مهاجم الجزائر الهدف الوحيد في الدقيقة الثانية ليقود محاربي الصحراء الى فوز تاريخي على السنغال.
وشهدت المباراة إثارة كبيرة في أحداثها إذ ألغى الحكم الكاميروني نيانت ركلة جزاء لمنتخب السنغال بسبب لمسة يد على عدلان قديورة، بعد الاحتكام لتقنية الفار في الدقيقة 62.

*********

أيمن حسين على أعتاب القوة الجوية

بغداد – طريق الشعب
اتفقت إدارة نادي القوة الجوية، بشكل نهائي مع الدولي أيمن حسين، المحترف في الصفاقسي التونسي، على تمثيل الفريق في الموسم المقبل.
وقال مصدر مقرب من النادي في تصريحات صحفية: "الإدارة توصلت الى اتفاق نهائي مع أيمن حسين على ضمه قبل الموسم الجديد، بصفقة تبلغ 350 مليون دينار عراقي، ومن المنتظر أن يتم حسم الأمور بشكل رسمي خلال الأيام المقبلة".
وأضاف: "اللاعب ينتظر تأمين الدفعة الأولى من العقد من أجل إنهاء رحلته في تونس والعودة إلى العاصمة بغداد والتوقيع للقوة الجوية بشكل رسمي".
وأوضح أن رباعي الكرخ حسين جبار ومحمد صالح وميثم جبار وعلي كاظم، وقع للقوة الجوية، وسيتواجد في قائمة الفريق للموسم المقبل.
يشار إلى أن الميرغاتو الصيفي يبدأ رسميا في العراق يوم 1 أب المقبل.

*************

محرز الرابح الأكبر من تتويج الجزائر.. وليفربول ضمن الخاسرين
متابعة – طريق الشعب
تمكن المنتخب الجزائري من التتويج بكأس الأمم الإفريقية، للمرة الثانية في تاريخه، الجمعة، بعد فوزه على السنغال (1-0) في النهائي بإستاد القاهرة.
وفي السطور التالية، يرصد التقرير أبرز الرابحين والخاسرين، بعد تتويج محاربي الصحراء باللقب القاري.

الرابحون: جمال بلماضي

لم يكن يتوقع أشد المتفائلين، حين تم إعلان تولي جمال بلماضي تدريب المنتخب الجزائري، في آب 2018، أن المدرب الوطني سيقود كتيبة المحاربين الى رفع الكأس الإفريقية، بعد أقل من عام.
ويأتي بلماضي على رأس قائمة الرابحين، حيث أعاد اللقب الى أحضان الجزائر، بعد غياب منذ عام 1990.
وكان المدرب الجزائري قد اعتاد صعود منصات التتويج، خلال عمله في المنطقة العربية، حيث فاز بـ 8 ألقاب من قبل.

رياض محرز

رغم عدم ظهوره بأفضل مستوياته في المباراة النهائية، إلا أنه أحد أبرز المستفيدين، بعدما أصبح مع رفاقه ثاني جيل للجزائر يحمل هذه الكأس.
كما زاد محرز من أسهمه، في التتويج بجائزة أفضل لاعب في القارة السمراء، التي سبق له إحرازها عام 2016، وذلك في مواجهة أبرز منافسيه، المهاجم السنغالي ساديو ماني، الذي خسر أمامه المباراة النهائية، والنجم المصري محمد صلاح.
وكان محرز قد توج أيضًا في الموسم المنصرم بلقب البريميرليغ، مع مانشستر سيتي.

الخاسرون: ساديو ماني

فرط ماني في التتويج بأول لقب في تاريخ السنغال، كما فشل أيضًا في استغلال خروج زميله في ليفربول، محمد صلاح، من البطولة مبكرًا.
وكان ماني ليصبح مرشحًا بقوة لنيل الكرة الذهبية، وجائزة أفضل لاعب في إفريقيا بعد تتويجه بلقب دوري أبطال أوروبا مع الريدز - حال نجاحه في اقتناص الكأس القارية، وهو ما لم يحدث.

ليفربول

يعد ليفربول الإنجليزي أحد الخاسرين، بعدما فشل لاعباه ماني وصلاح، في مساعدة منتخبيهما للحصول على اللقب الإفريقي.
ورغم تتويج صلاح وماني بلقب دوري الأبطال، إلا أن ثنائية محرز (البريميرليغ والكان) قد تقوده الى الجلوس على عرش إفريقيا لهذا العام.

*************

ص 8

صناعة اللوم
عن "مشروع كلمة للترجمة" في أبو ظبي، صدر حديثا كتاب بعنوان "صناعة اللوم: المساءلة ما بين الاستخدام وإساءة الاستخدام"، من تأليف ستيفن فاينمار وترجمة ماهر الجنيدي.
يقول المؤلف في مقدمة الكتاب انه "عندما يحدث خطأ في حياتنا يكون رد فعلنا الغريزي هو الاستنفار بحثاً عن شخص نلومه. فاللوم متأصّل في مجتمعاتنا بطرق لا حصر لها، إذ نراه يغرس بذور الحقد والانتقام، يفصل ما بين الأحبّة وزملاء العمل، ويقسّم المجتمعات والأمم. ومع ذلك، يظلّ، حين يتم توجيهه بشكل مناسب، حامياً للنظم الأخلاقية والقانونية".

**********

قصر الكيلاني مقرا للسيمفونية الوطنية
بغداد – طريق الشعب
سلمت وزارة الثقافة والسياحة والآثار، الثلاثاء الماضي، قصر رئيس الوزراء في العهد الملكي رشيد عالي الكيلاني، إلى الفرقة السيمفونية الوطنية، ليكون مقرا ومركزا لها.
وكان القصر الذي يقع في حي الشماسية بمنطقة الأعظمية، ضمن عهدة الوزارة ومسؤوليتها، وهو يتضمن متحفا ومكتبة للفرقة السيمفونية التي لم يكن لها مقر أو مركز تدريبي، رغم كونها من أقدم الفرق السيمفونية في الوطن العربي.
ووجه وزير الثقافة د. عبد الأمير الحمداني، بتلبية العقود المالية المتفق عليها مع العازفين والموسيقيين في الفرقة، بعد المتابعة مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء ووزارة المالية، وفي الوقت الذي أصبحت فيه الفرقة مرتبطة إداريا بالوزير.
ويعد قصر رشيد عالي الكيلاني واحداً من القصور التراثية التابعة إلى هيئة الآثار والتراث، وقد كان شاغرا لفترات طويلة.

*********

في ألقوش
الشيوعيون في ندوة
حول قانون حظر "البعث"

ألقوش – طريق الشعب
بدعوة من مكتب انتخابات محافظة نينوى، شارك وفد من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ناحية القوش بالمحافظة، في ندوة تثقيفية حول قانون حظر حزب البعث والكيانات والأحزاب والأنشطة العنصرية والإرهابية والتكفيرية رقم 32 لسنة 2016.
الندوة التي عقدتها شعبة شؤون الأحزاب والتنظيمات السياسية التابعة إلى المكتب، والتي حضرها العديد من الناشطين وممثلي الأحزاب السياسية، التأمت على قاعة منتدى شباب ورياضة ألقوش.
وتطرق القائمون على الندوة إلى فقرات القانون ومضامينه. وقد كانت للرفيقين سكرتير اللجنة المحلية للحزب في نينوى فلاح القس يونان وسكرتير منظمة الحزب في ألقوش عامل قودا، مداخلات في الندوة حول بعض فقرات القانون وأداء مفوضية الانتخابات.
وجرى خلال الندوة التشديد على أهمية التعاون بين جميع المعنيين، من المفوضية والحكومة والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني، خدمة للوطن والشعب.
هذا وكان بين أعضاء وفد منظمة الحزب، سكرتير فرع رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين الرفيق سمير توماس.

*************

في الدنمارك
الشيوعيون العراقيون
يزورون أضرحة رفاقهم

كوبنهاغن- طريق الشعب
لبى العديد من الشيوعيين العراقيين وأصدقائهم المقيمين في الخارج، الأحد الماضي 14 تموز، دعوة وجهتها منظمة الحزب في الدنمارك، لزيارة أضرحة رفاقهم الراحلين الراقدين في إحدى المقابر بالعاصمة كوبنهاغن، استذكارا لمسيرتهم الرائدة وتعبيرا عن الوفاء لهم.
ووضع الزائرون أكاليل الورد على الاضرحة، مستذكرين بكلمات معبرة، رفاقهم، بين من رحل قبل سنوات أو خلال الفترة الأخيرة.

**************

"عشرة على عشرة" في المسرح الوطني
بغداد – طريق الشعب
تعرض الفرقة الوطنية لمسرح الطفل التابعة إلى دائرة السينما والمسرح، بالتعاون مع "فرقة مسرح الطفل الجوال"، غدا الاثنين، مسرحية للأطفال عنوانها "عشرة على عشرة". وهي من تأليف ماجد درندش واخراج حسين على صالح، وتمثيل كل من عقيل الزيدي وسعد شعبان وعلي الغزي.
ووجهت دائرة السينما والمسرح، دعوة خاصة إلى الأطفال الأيتام لمشاهدة المسرحية.
يبدأ العرض في الساعة العاشرة صباحا على خشبة المسرح الوطني.
والدعوة عامة.

*************

طاولة "طريق الشعب" في النجف
النجف - احمد عباس
نظمت خلية محمد موسى التابعة إلى لجنة حسن عوينة الأساسية - اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، الثلاثاء الماضي، طاولة إعلامية في "حي الوفاء" بمركز المحافظة.
الطاولة التي نظمت في الهواء الطلق على "شارع 20" وسط الحي، وزع كادرها على المواطنين نسخا من "طريق الشعب" ومجلة "الشرارة"، إلى جانب نسخ من بعض البيانات السياسية الصادرة عن الحزب.
هذا ودارت بين كادر الطاولة والمواطنين، حوارات حول الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية في البلد وموقف الحزب منها.

************

حفل للأطفال في ذكرى الثورة
بغداد - أحمد الغانم
احتضنت "مكتبة وقرطاسية حي أور"، الأسبوع الماضي، حفلا للأطفال أقامته الرابطية والناشطة المدنية رقية عبد الله جميل، في مناسبة الذكرى الـ 61 لثورة 14 تموز المجيدة.
حضر الحفل جمع من أطفال الحي الكائن في بغداد، الذين عبروا عن سعادتهم بما قدم لهم من هدايا تضمنت نسخا من مجلتي الأطفال "مجلتي" و"المزمار".

*************

الديوانية تستذكر ثورة تموز وظروف انطلاقها
الديوانية- طريق الشعب
أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الديوانية، أخيرا، امسية استذكار لثورة 14 تموز المجيدة في مناسبة الذكرى 61 لانطلاق شرارتها.
الأمسية التي حضرها عديد من الشيوعيين وأصدقائهم، استهلها الرفيق أحلام عبد الكريم بكلمة استذكر فيها شهداء الثورة، أعقبه الرفيق ناصر حسين بالحديث عن الظروف الموضوعية التي سبقت قيام الثورة، حتى نضجت الحركة لتنتهي إلى إسقاط النظام الملكي، وإقامة الجمهورية العراقية.
وتطرق الرفيق حسين في كلمته إلى ما بذله الشهيد الخالد سلام عادل، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي في تلك الفترة، من جهود لاستكمال مقومات العامل الذاتي للثورة قبيل انطلاق شرارتها، عبر توحيد القوى الوطنية وتشكيل جبهة الاتحاد الوطني عام 1957، فضلا عن توحيد الفصائل المتعددة للضباط الاحرار في منظمة واحدة وتحت قيادة واحدة، الأمر الذي يسر سقوط النظام الملكي امام اول ضربة وجهها الجيش له.
وتناول الرفيق حسين أيضا دور الجماهير التي نزلت إلى الشارع لغرض دعم الثورة، متطرقا إلى الانجازات الكبيرة التي حققتها الثورة، وإلى الانتكاسة التي تعرضت لها على أيدي القوى الرجعية والاستعمارية في انقلابها الدموي عام 1963.
وعلى هامش الأمسية ألقى الشاعر رشيد البرقعاوي بعض قصائده، أعقبه نجله الرفيق مالك البرقعاوي بقراءة مختارات من قصائد شاعر الشعب الراحل عريان السيد خلف.

************

حفل بهيج في برلين احتفاء بثورة الشعب
برلين – طريق الشعب
توافدت جموع غفيرة من بنات وأبناء الجالية العراقية في برلين ومدن ألمانية أخرى، على حفل أقامته مجموعة من النوادي والملتقيات الثقافية العراقية الناشطة في ألمانيا، احتفاء بالذكرى 61 لثورة 14 تموز المجيدة.
الحفل الذي أقيم على إحدى القاعات في برلين، استهل بعزف موسيقى النشيد الوطني، ثم عزف منفرد على العود للفنان الشاب زين العابدين إبراهيم.
بعد ذلك اعتلت مديرتا الحفل الآنستان رؤى ومريم، المنصة، ورحبتا بالحاضرين، لتجري بعد ذلك قراءة كلمة منظمي الحفل، التي جاء فيها: "كانت ثورة 14 تموز 1958 ثورة تحرر وطني بامتياز، فهي حققت في فترة قياسية الكثير مما كان الشعب العراقي يطمح إليه في التحرر والانعتاق من ربقة الاستعمار وتوابعه من الرجعيين والاقطاع".
وأضافت الكلمة: "تمر اليوم الذكرى الحادية والستين للثورة المجيدة وبلادنا ما تزال تعاني التدخلات الاجنبية وتناحر المتنفذين وصراعات كتلهم على مواقع النفوذ والسلطة، ما جعل الشعب يدفع غاليا فاتورة هذه الصراعات العبثية والمدمرة، حتى ضاع على عراقنا الكثير من فرص التطور والتقدم"، متابعة ان "التغيير أصبح ضرورة ملحة لا تقبل التأجيل، وعلى القوى الديمقراطية والمدنية أن تتراصف وتوحد جهودها من أجل بناء الدولة المدنية الديمقراطية الموسومة بالعدالة الاجتماعية، ودحر قوى المحاصصة الطائفية التي أوصلت بلادنا الى حافة الانهيار".
بعد ذلك قدم على شاشة عرض كبيرة بعض الأناشيد الوطنية، ثم ألقى الشاعر علي سلمان القادم من بغداد، باقة من قصائده الوطنية التي ألهبت حماس الحاضرين.
وتخللت الحفل فقرات غنائية وموسيقية، أسهم فيها كل من الفنانين جاسم مراد وأبو حمزة ومحمد موزان وصباح عزيز ونجيب ياسر وسعد الطويل وعمر الشلال.

*************

على قاعة الجواهري
احتفاء بالمذيعة الرائدة نضال سالم وسيرتها الإعلامية
بغداد – غالي العطواني
احتفى الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، الثلاثاء الماضي، بالمذيعة الرائدة نضال سالم حسن التي تحدثت عن سيرتها الإعلامية الممتدة على نحو 30 عاما.

حضر جلسة الاحتفاء التي احتضنتها قاعة الجواهري في مقر الاتحاد وسط بغداد، جمهور من المثقفين والأدباء والإعلاميين. وقد أدار الجلسة رئيس الملتقى د. صالح الصحن، الذي قدم سيرة المحتفى بها وأشار إلى انها حاصلة على شهادة البكالوريوس في كلية العلوم السياسية بجامعة بغداد، وأنها عملت مذيعة بعد إنهائها دراستها الإعدادية، ما نال صوتها الإذاعي إعجاب الكثيرين ممن عملوا معها فضلا عن مستمعيها، نظرا لكون موهبتها تتميز بطرازها الخاص.
المحتفى بها وفي مستهل حديثها، تطرقت إلى بدايات عملها الإذاعي، مشيرة إلى انها بعد تخرجها في الدراسة الإعدادية قرأت إعلانا تلفزيونيا يفيد بحاجة الإذاعة إلى مذيعات، فما كان منها سوى التقديم إلى الإذاعة من خلال شقيقها د. أكرم سالم، الذي كان يعمل مراسل أخبار لدى تلفزيون بغداد.
وأضافت قائلة انها بعد أن جرى قبولها في العمل، أدخلوها دورة تدريبية مدتها ثلاثة شهور، مع مجموعة من المذيعات والمذيعين. وقد تلقوا دروسا على أيدي أساتذة وأكاديميين أكفاء، بينهم الفنانان الرائدان سامي عبد الحميد وبدري حسون فريد.
وأوضحت المذيعة المحتفى بها، انها بعد أن أتمت الدورة، وتجاوزتها بنجاح، اختارها مدير إذاعة بغداد لتعمل في الإذاعة، وذلك مراعاة لموهبتها وفطنتها وكفاءتها المبكرة، وصوتها الإذاعي المميز.
وأشارت إلى انها تدربت في القسم السياسي في الإذاعة على أيدي إعلاميين أكفاء أمثال المخرج الإذاعي والفنان الكوميدي سمير القاضي، ومهندس الصوت سالم داود، مبينة انها ثابرت ووظفت كل جهودها لغرض تطوير نفسها، بالرغم من كونها طالبة جامعية في تلك الفترة، إذ انها كانت تذهب إلى الجامعة صباحا، وتعمل في الإذاعة مساء.
وتحدثت المذيعة نضال عن تنقلاتها بين أقسام إذاعة بغداد، وكيف اسندت إليها، خلال فترة قياسية، مهمة قراءة التقارير الاخبارية، وتقديم أشهر برنامج إذاعي آنذاك، وهو برنامج "جريدة الساعة الرابعة" الذي كان يتابعه الجمهور من أجل معرفة آخر الاخبار وتحليلاتها.
واضافت قائلة انها بعد النجاحات التي حققتها خلال عملها، تم نقلها إلى قسم المذيعين، الذي يعد قسم النخبة، وهناك التقت العديد من المذيعين الرواد الذين كانوا قد ساندوها وشرحوا لها كيفية الجلوس خلف المايكروفون، لتتمكن بعد فترة من تقديم نشرات الأخبار مباشرة على الهواء.
وتابعت المحتفى بها حديثها مشيرة إلى انها بعد تلك المرحلة تم تكليفها بقراءة النشرات الاخبارية الرئيسة، كما كلفت بالعمل في تقديم البرامج الثقافية والمنوعة مع المخرجين أحمد هاتف وعلاء محسن، ومن بين تلك البرامج برنامج "شاعر وقصيدة".
وفي سياق الجلسة قدم عدد من الحاضرين مداخلات وشهادات حول مسيرة المحتفى بها في فضاء الإذاعة.
وفي الختام قدم د. صالح الصحن لوح الجواهري إلى المذيعة الرائدة نضال سالم حسن.

************

حزيران الماضي الأشد حرارة منذ 140 عاما

واشنطن – وكالات
كشف أحدث تقرير شهري للمناخ العالمي، عن أن شهر حزيران الماضي كان أشد أشهرِ حزيران حرارة منذ 140 عاماً، مسجلاً رقماً قياسياً عالمياً.
وقال التقرير الذي أصدرته الإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي، أول أمس الجمعة، إن "متوسط درجة الحرارة العالمي في حزيران الماضي زاد 1.71 درجة فهرنهايت على المتوسط المسجل في القرن العشرين والبالغ 59.9 درجة"، مضيفاً إنّ "هذا هو الشهر رقم 414 على التوالي الذي تفوق فيه درجات الحرارة متوسطها في القرن الماضي". وأردف التقرير أن تسعة من بين أحر عشرة أشهر حزيران على مدى المائة والأربعين عاماً الماضية، حدثت منذ عام 2010. وكشفت بيانات التقرير عن أن المتوسط العالمي لدرجة حرارة سطح البحار ارتفع بمقدار 1.46 درجة فهرنهايت عن المتوسط الشهري في القرن العشرين البالغ 61.5 درجة، وهو ما يرتبط بعام 2016 الذي شهد أعلى درجة حرارة عالمية مسجلة للمحيطات. وكان خبراء في المنظمة العالمية للأرصاد الجوية قد توقعوا أنّ العقد من عام 2014 إلى عام 2024 سيكون الأكثر دفئاً منذ 150 عاماً.
وأكدت إحصائيات جديدة أعدتها أكثر من جهة دولية أن العام الماضي كان من أكثر السنوات دفئاً على الإطلاق، في حين توقع خبراء الأرصاد الجوية البريطانيون أن السنوات الخمس المقبلة ستكون أكثر حرارة من 2018.

*************

شيوعيو كركوك يحيون ذكرى الثورة المجيدة
كركوك – طريق الشعب
أحيت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة كركوك، الأسبوع الماضي، الذكرى 61 لثورة 14 تموز المجيدة في حفل بهيج.
حضر الحفل جمع من الشيوعيين، ومن الشخصيات الحكومية والإدارية والاجتماعية التي كان بينها محافظة كركوك السابق عبد الرحمن مصطفى، ومعاون محافظ كركوك الرفيق علي حمادي، ومدير حقوق الإنسان سعد الحجامي، ومسؤول الحركة الديمقراطية لشعب كردستان هاشم ملا، والعديد من الرفاق في الحزب الشيوعي الكردستاني، فضلا عن ممثلي منظمات المجتمع المدني والعائلات.
الشاعر حيدر حسوني أدار الحفل وافتتحه داعيا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الثورة والحركة الوطنية، وشهداء الحزب.
بعدها ألقى عضو اللجنة المحلية الرفيق فهمي صبحي، كلمة استذكر فيها الفعل الثوري الذي قام به الجيش والشعب لدك اوكار الاستعمار وعملائه، متطرقا إلى دور الجماهير في نصرة الثورة وتأييدها.
وعرّج الرفيق صبحي في الكلمة على الأوضاع السياسية التي رافقت الثورة، مشيرا إلى التآمر ضد الثورة من قبل القوى الرجعية والخائنين، ملقيا الضوء في الوقت ذاته على الإنجازات الكبيرة التي حققتها الثورة في فترة زمنية قصيرة لا تتعدى 4 سنوات ونصف السنة "وهي أكثر بكثير مما قدمته الحكومات المتعاقبة التي جاءت بعد الثورة، وهذا نابع من إيمان قادة ثورة تموز بالتغيير لصالح الكادحين وسائر أبناء الشعب" – وفق ما أشارت إليه الكلمة.
وانتقد عضو اللجنة المحلية في كلمته ما يحصل اليوم من تعثر في العملية السياسية نتيجة المحاصصة الطائفية الاثنية، التي انتجت الفساد وتسببت في استشرائه في أجهزة الدولة ومختلف مفاصلها وقطاعاتها، داعيا إلى تعزيز وحدة الصف الوطني والعمل المشترك لبناء العراق الجديد.
وكانت للرفيق عدنان صالح محمد كلمة موجزة حول منجزات ثورة تموز، ودور الجماهير في مساندة الثورة.
وتضمن الحفل فقرات غنائية شارك فيها كل من الفنانين كاظم الذهبي وأمجد العراقي، اللذين قدما باقة من الأغنيات التراثية.
كما كان للشعر حضوره في الحفل، حيث ارتقى المنصة الشعراء حيدر حسوني، أمجد العراقي، محمد السحاقي، محمد المهندس وعلي قرنفل، وألقوا قصائد عبروا فيها عن اعتزازهم بثورة تموز وحبهم لوطنهم.
وفي الختام جرى تكريم 10 من الرفاق الشيوعيين القدامى، وتقليدهم قلادات الذكرى 85 لميلاد الحزب، فضلا عن الإشادة بأدوارهم ومسيراتهم النضالية.
كذلك منح القائمون على الحفل، المايسترو عمار شكري وعازف العود عارف المعاضيدي، شهادتي شكر وتقدير لمساهمتهما في الحفل.
 

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg