العدد 223 السنة 84 الأثنين 15 تموز 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

ص1
مختصون: المحاصصة أحد الأسباب الرئيسة
نتائج الثالث المتوسط تكشف التدني الكبير في مستوى التعليم
بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة التربية عن نسب النجاح للمرحلة الوزارية المتوسطة، وقد بلغت 34.69 في المئة. فيما أشار عدد من المسؤولين والمعنيين إلى أسباب عديدة لتدني نسب النجاح في الامتحانات الوزارية، أبرزها سوء الواقع التعليمي وآفة المحاصصة التي نخرت المؤسسة التربوية والتعليمية.
وقالت وزارة التربية في بيان مقتضب، اطلعت "طريق الشعب" عليه، إن نسبة النجاح في مرحلة الثالث المتوسط، بلغت 34.69 في المائة، مضيفة أن هذه النسبة غير نهائية، حيث لم يتم احتساب النتائج للدورين الاول والثاني.

آفة المحاصصة
من جانبه، دعا عضو لجنة التربية البرلمانية النائب رعد المكصوصي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى انقاذ التعليم "من آفة المحاصصة". وقال المكصوصي، ان نسب النجاح التي اعلنتها التربية لم تكن مفاجئة للكثيرين ممن طالبوا بانقاذ العملية التربوية والتعليمية من الانهيار، محذرا من تداعيات شمول وزارتي التعليم والتربية بالمحاصصة الطائفية المذهبية الضيقة.
وأضاف المكصوصي، إن" تراجع اداء الوزارة، ومديريات التربية، وغياب الدور الرقابي الاتحادي والمحلي وتأخر اجراء التجارب في تغيير المناهج الدراسية، والنقص الحاد في الابنية الدراسية، وقلة عدد الكادر التدريسي، وغياب روح التعليم وقيمها المجتمعية، وانتشار ظاهرة الغش، أسباب أدت الى تراجع كبير في نسب النجاح".
وحذر من ظاهرة خصخصة التعليم، كاشفاً عن جهات متنفذة تريد للتعليم الحكومي ان يتراجع، لغرض الكسب المادي وزيادة أرصدتها المالية على حساب جودة التعليم.
داعيا في الوقت ذاته، الى عقد مؤتمر وطني يضع استراتيجية وخطة تنتشل التعليم والتربية من واقعها المزري.

البنية التحتية غير صالحة
فيما حدد عضو لجنة التربية البرلمانية هوشيار قرداغ، أمس، عدة اسباب لتدهور الواقع التربوي في البلد.
وقال قرداغ في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "السبب الاول وراء تدني مستوى الواقع التربوي في البلاد هو الوضع الاقتصادي الذي أثر على غالبية العوائل"، مبينا ان "ذلك دفع الكثير من العوائل الى توجيه اطفالهم للعمل وترك المدارس".
واضاف ان "البنية التحتية لوزارة التربية في العراق غير صالحة للتلاميذ والطلبة بشكل عام"، مشيرا الى ان "ما زاد الطين بله هو عدم وجود الارضية الخصبة للتعليم".
وانتقد قرداغ "الاسلوب القديم الذي تتبعه المدارس في الوقت الحالي والذي يعتمد على الحفظ والتلقين والذي تسبب في الكثير من الاضرار للطلبة واصابتهم بالإجهاد الفكري عند وصولهم الى مرحلة السادس الاعدادي، بدلاً من الابتكار والابداع والذي تتبعه دول الجوار والعالم".
والمح قرداغ الى "الاسلوب الانتقامي الذي تتبعه اللجنة التي تضع الاسئلة للصفوف المنتهية للطلبة والتي لا تراعي مستوى ذكاء الطالب ومدى استيعابه للمادة في الابتدائية والمتوسطة والاعدادية"، لافتا الى ان "لجنة التربية في مجلس النواب ستعمل جاهدة للوقوف على اسباب تدني نسب النجاح في الصف الثالث المتوسط، وتحميل الحكومة مسؤولية النهوض بالواقع التربوي في السنوات القادمة من عمرها، خصوصاً ان البرنامج الحكومي حمل خطط طموحة لذلك".

الإدارة السيئة
وفي تصريح لنائب سكرتير اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق عبد الله لطيف لـ"طريق الشعب"، قال إن "السبب الحقيقي في عدم معالجة مشاكل وزارة التربية، يكمن في إدارتها التي مازالت تعاني المحاصصة الطائفية والاثنية، الامر الذي انعكس سلبا على المنظومة التربوية في العراق، اضافة الى عوامل اجتماعية واقتصادية".
وأضاف لطيف، ان "التراجع في العملية التربوية في العراق ليس وليد اللحظة، وترجع بداياته الى عام 1991، مع فرض الحصار الاقتصادي، وهجرة الكفاءات، وامتهان المعلم في تلك الفترة مهناً أخرى، الامر الذي استمر على نحو أكثر سوءاً بعد 2003، فغابت الخطط المنهجية، والارادة الحقيقة في الارتقاء بالنظام التربوي، ما اسهم في فوضى ادارية، جعلت من القطاع التربوي، باباً لتمويل الكتل السياسية المتنفذة، عن طريق دكاكين التعليم الاهلي".
وأوضح لطيف، ان "نتائج الدارسة المتوسطة لهذا العام في تراجع مخيف، مع نسب نجاح متدنية جدا في المدارس الاهلية". واستشهد بإحصائية حول نتائج الصف الثالث المتوسط، في مديرية الرصافة الاولى حيث كان عدد الطلبة الذين أدوا الامتحان يقرب من 19 ألف طالب، تمكن من النجاح ٥٧٤٣ طالبا فقط، بينما اخفق ٥٦١٩ طالبا في تجاوز الامتحان، وكانت عدد الطلبة الراسبين هو ٥٦١٩ طالبا.

نسب غير حقيقية
من جهته، قال التربوي مزهر جاسم الساعدي في اتصال مع "طريق الشعب"، إن" نسب النجاح المعلنة غير حقيقية، كون النسب المعلنة هي للطلبة الذين ادوا الامتحانات فقط، الذين يقرب عددهم من 650 الف طالب، وتم التغاضي عن عدد الطلبة الكلي الذين لم يسمح لهم بأداء الامتحان، بسبب عدم دخولهم الى البكالوريا، ولو تم حساب هذا العدد لكانت النسب تعبر عن كارثة حقيقية".
واتهم الساعدي وزارة التربية، بالعمل على تغطية النسب الحقيقة للنجاح والرسوب بحسابها فقط للمشتركين الفعليين في الامتحان، في الوقت ان وزارة التخطيط تقول ان نسبة الرسوب زادت بنسبة 34 في المائة في المرحلة الثانوية للفترة بين 2013-2016 وهذا مؤشر على تدني الوضع التربوي في العراق.
ويعتقد الساعدي، ان سنة واحدة من العمل الجاد كفيلة باعادة وزارة التربية الى وضعها الطبيعي، والحد من التدهور، والبدء بخط شروع حقيقي للتطور.
ويؤكد الساعدي، ان العراق اليوم يشهد فوضى ادارية وتداخل الصلاحيات بين الوزارة ومجالس المحافظات والسبب في ذلك يعود قانون مجالس المحافظات الذي اعطى الحق في السلطة على المدارس لهذه المجالس غير المختصة اصلا بالتربية، واصبحت القرابة والمحسوبية فيصلين في اعتلاء المناصب داخل المدارس.
****************
مسيرة حاشدة في بغداد احتفالاً بذكرى ثورة 14 تموز المجيدة
بغداد – طريق الشعب
انطلقت مسيرة جماهيرية حاشدة من ساحة الفتح في بغداد، أمس صباحاً، في مناسبة الذكرة الـ 61 لثورة 14 تموز المجيدة، شارك فيها المئات من كوادر وأعضاء الحزب الشيوعي العراقي يتقدمهم قادة الحزب، اضافة الى نقابات واتحادات وشخصيات وطنية.
ورفع الحاضرون في المسيرة شعارات تمجد ذكرى الثورة، وتعبر عن الاعتزاز بالمنجزات العديدة والكبيرة التي قدمتها في ظرف أربع سنوات.
ودعا المشاركون في المسيرة، الى بناء الدولة المدنية، وأدانوا نهج المحاصصة الطائفية والاثنية في إدارة الدولة، وما خلفه من اضرار على صعد مختلفة أبرزها تفشي الفساد وسوء الخدمات.
وتوقفت المسيرة في ساحة الاندلس وسط بغداد، حيث ألقى الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراق كلمة مرتجلة عن أهمية استذكار ثورة 14 تموز ودروسها والعبر التي يجب الاستفادة منها، مشيراً باقتضاب إلى ما حققته الثورة على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، معبراً عن اسفه لمهاجمة الثورة من قبل مؤيدي النظام الملكي.
بعد ذلك، ألقت الرفيق بشرى أبو العيس عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، كلمة الحزب في المناسبة، مشيدةً بالثورة، مؤكدةً إنها "بحق ثورة الحرية واستعادة السيادة والكرامة الوطنية، ثورة كسر القيود والاملاءات الأجنبية، ثورة تحرير الاقتصاد الوطني من التبعية؛ ثورة الانشاء والاعمار والبناء الصناعي والزراعي والخدمي".
والقى الرفيق سعدي جمال الدين كلمة الضباط الاحرار التي تحدث فيها عن أهمية تلاحم القوات المسلحة مع الشعب في ثورة تموز المجيدة، مستذكراً محطات مهمة في قيام الثورة.
****************
النقل: ليس لدينا نية تجديد العقد لتكسي بغداد
بغداد – طريق الشعب
اكدت وزارة النقل، أمس، سعيها الى فتح طريق مطار بغداد امام حركة المسافرين، فيما اشارت الى عدم وجود نية تجديد العقد لتكسي بغداد.
وقال المتحدث باسم الوزارة سالم السوداني لوكالة السومرية نيوز، ان "لجنة فنية من رئاسة الوزراء ضمت الفريق الركن محمد البياني وبرئاسة الوزير عبد الله لعيبي تشكلت من اجل فتح طريق مطار بغداد الدولي امام المسافرين"، مبينا ان "اللجنة بدأت اعمالها منذ 30 من حزيران الماضي، واجرت جولة جوية فوق المطار في الـ11 من تموز الحالي".
واضاف ان "اعمال فتح طريق مطار بغداد بدأت من خلال رفع الحواجز وتوسعة الطرق"، مشيرا الى ان "العمل يتم بشكل متسارع من اجل فتح هذا الطريق المهم والحيوي".
وتابع ان "الوزارة ليس لديها الان نية تجديد التعاقد مع تكسي بغداد"، موضحا ان "عقد تكسي بغداد منفرد وليس مرتبطا بفتح طريق مطار بغداد امام المسافرين".
وكشف عضو لجنة الخدمات والاعمار البرلمانية النائب برهان المعموري، امس الاحد، عن وجود فساد كبير في عقد تكسي بغداد، داعيا وزارة النقل والأجهزة الأمنية الى رفع جميع العوائق امام المواطنين وفتح طريق المطار.
وأضاف المعموري النائب عن تحالف سائرون، ان "هناك عوائق تمنع فتح طريق المطار امام المواطنين ومنها تكسي بغداد"، لافتاً الى ان "عقد تكسي بغداد يشوبه فساد كبير وليس من الضروري فرض مبالغ كبيرة على المواطن".
وأوضح المعموري ان "الأسعار التي تفرض على المواطنين غير موجودة في كل العالم"، لافتا الى ان "لجنة الخدمات ستدرس عقد تكسي بغداد واحالته الى الجهات المختصة".
****************
عودة 423 نازحا الى مناطق سكناهم في نينوى
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الهجرة، أمس الاحد، عودة 423 نازحا خلال الاسبوع الفائت من مخيمات النزوح شرقي الموصل وجنوبه إلى مناطق سكناهم الأصلية في محافظة نينوى.
وقال مدير عام دائرة شؤون الفروع في الوزارة علي عباس جهاكير في بيان إن "الوزارة بالتعاون مع وزارة النقل وقيادة العمليات المشتركة خصصت حافلات لنقل النازحين الذين يرغبون بالعودة الى مناطقهم في محافظة نينوى"، مبينا انه "تم ايضا تخصيص شاحنات لنقل أثاثهم".
وأوضح إن "مخيمات الخازر وحسن شام (٣٧ كم شرقي الموصل) شهدت عودة 142 نازحا، فيما شهدت مخيمات الجدعة وحمام العليل ومدرج المطار جنوبي الموصل عودة 281 نازحا".
واشار جهاكير الى أن "هؤلاء النازحين عادوا الى مناطقهم في البعاج وتلعفر وتل عبطة والمحلبية وحميدات وكراج الشمال والنهروان والقوسيات وقرية تويم وحي الجزائر والكرامة بالإضافة الى داخل مركز الموصل"، مؤكدا إن" عودة العوائل النازحة مستمرة بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية في نينوى".
****************
المالية البرلمانية: شركة كي كارد تعمل خارج الضوابط.. وبياناتها غير مدققة منذ 2013
بغداد – طريق الشعب
أكد عضو اللجنة المالية البرلمانية، احمد مظهر الجبوري، إن شركة كي كارد المسهمة في صرف الرواتب الموطنة للمتقاعدين والمستفيدين من رواتب الرعاية الاجتماعية تعمل خارج ضوابط البنك المركزي العراقي.
وقال الجبوري لوكالة (بغداد اليوم)، إن "شركة كي كارد تعمل خارج ضوابط البنك المركزي العراقي وبياناتها غير مدققة من قبل ديوان الرقابة المالية منذ 2013".
واضاف الجبوري، ان "هناك توسعا غير قانوني في عمل منافذ الشركة ونشاطاتها وكذلك الاجور والعمولات التي تستوفيها من المواطنين".
ودعا عضو اللجنة المالية البرلمانية، الى "ضرورة فتح تحقيق في كل المخالفات المذكورة واجراء تدقيق مالي لبياناتها وفق الضوابط والتعليمات".
وكانت لجنة النزاهة البرلمانية، قد توعدت الاربعاء 30 كانون الثاني 2019، بكشف "شبهات فساد خطرة" تتعلق بشركة "كي كارد العراق"، فيما طالبت الحكومة بإصدار مذكرات قبض بحق مالكها وشركائه.
****************
العثور على 6 مضافات لداعش ومواد تفجير مختلفة جنوبي جبال حمرين
العمليات المشتركة: القوات الامنية وصلت الى مناطق مهجورة استغلها داعش قبل احداث 2014
نينوى – طريق الشعب
اعلنت قيادة العمليات المشتركة، أمس الاحد، ان القوات الامنية وصلت الى مناطق مهجورة استغالها داعش قبل احداث 2014، فيما اشارت الى ان هذه القوات قطعت أكثر من نصف الصحاري ضمن عملية إرادة النصر.
وقال المتحدّث باسم القيادة العميد يحيى رسول في تصريحات صحفية، إن "عملية ارادة النصر مستمرة من أجل تحقيق أهدافها في تفتيش صحراء العراق التي تربط ثلاث محافظات، هي صلاح الدين ونينوى والأنبار، وصولاً إلى نقطة النهاية المتمثلة في الحدود مع سورية"، مبينا ان "جميع القوات العسكرية في العراق، اشتركت في هذه العملية لتعقب عصابات داعش".
واضاف انه "خلال الأيام الثلاثة الماضية تمكّنت القوات الامنية من تدمير العديد من الأنفاق والكهوف، بالإضافة إلى مواقع لوجستية للإرهابيين والسيطرة على المركبات المفخخة ووثائق مهمة، وقتل واعتقال إرهابيين"، مشيرا إلى أن "القوات العراقية وصلت إلى مناطق مهجورة منذ سنين، كان تنظيم داعش يستغلها قبل أحداث 2014، وكانت مركزاً مهماً للتدريب والتخطيط، ومن هناك انطلقت العلميات الإرهابية في كثير من مدن العراق، وبسببها سقطت المدن واحدة تلو الأخرى في يد تنظيم داعش"".
وتابع أن "الغاية من العمليات تتمثل في تطهير الاراضي الصحراوية، وإرسال رسالة إعلامية دقيقة وواضحة الى عصابة داعش، مفادها إن العراقيين مستمرون بملاحقة الإرهاب"، لافتا الى انه "حتى الآن قطعت قواتنا أكثر من نصف الصحاري ضمن عملية إرادة النصر".
واعلنت قيادة العمليات المشتركة، في السابع من تموز الحالي، انطلاق عملية "ارادة النصر" في ثلاث محافظات، مبينة ان العملية تمتد الى الحدود الدولية مع سوريا.
إلى ذلك، اعلنت وزارة الدفاع، أمس الاحد، العثور على ست مضافات تابعة لتنظيم داعش ومواد تفجير مختلفة جنوبي سلسلة جبال حمرين.
وذكرت الوزارة في بيان، ان "قيادة عمليات ديالى والمتمثلة في قيادة الفرقة الخامسة وبمشاركة الحشد الشعبي وبإسناد من طيران الجيش، شرعت بتنفيذ عملية تفتيش واسعة جنوبي سلسلة جبال حمرين لملاحقة بقايا عصابات داعش الإرهابية".
واضافت ان "العملية انطلقت من 4 محاور في منطقة إمام ويس، جنوبي خانقين، والمناطق المحاذية لها، وحققت أهدافها المرسومة مع بداية ساعتها الأولى"، مبينة ان العملية "أسفرت عن العثور على 6 مضافات تحتوي على ثلاثة أحزمة ناسفة واعتدة مختلفة وأجهزة اتصالات ومواد غذائية فضلاً عن العثور على 18 عبوة ناسفة".
واشارت الى "تدمير 3 عبوات والعثور على دراجات نارية تم تدميرها"، موضحة ان "هذه العملية تأتي تزامناً مع عملية أرادة النصر لغرض دك اوكار داعش الإجرامي أينما وجدت".
****************


ص 2

منفذ طريبيل يسجل ايرادا يوميا يتجاوز 1.5 مليار دينار

بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، أمس، عن تسجيل ايراد يومي يتجاوز المليار ونصف المليار دينار في منفذ طريبيل.
وقالت الهيئة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه تم "تسجيل ارتفاع في واردات منفذ طريبيل الحدودي ليوم أمس، حيث وصلت الايرادات الى مليار وتسعمائة مليون جاء ذلك نتيجة تشديد الرقابة والمتابعة المستمرة من قبل رئيس الهيئة وقسم البحث والتحري وجهود وتعاون الدوائر العاملة في المنفذ كون المسؤولية تضامنية بين الجهات المعنية".
وأضافت الهيئة، أن "ذلك جاء نتيجة الإجراءات المشددة التي تم اتخاذها من قبل الهيئة، والتي نتج عنها احباط العديد من محاولات التهريب بكافة أشكاله والحد من المساس بالأمن القومي للبلاد من خلال أداء الواجب الوظيفي بكل مهنية وفرض السلطة الكمركية في جميع المنافذ الحدودية".

************

الدفاع النيابية تدين حادثة الاعتداء وتطالب بتشكيل لجنة تحقيقية.. والمياحي يعتذر
وزير الداخلية يستقبل الضابط المعتدى عليه من قبل محافظ واسط
بغداد – طريق الشعب
استقبل وزير الداخلية، ياسين الياسري، قائد شرطة واسط، والرائد محمد رياض الذي تم الاعتداء عليه في سيطرة اللج، من قبل محافظ واسط.

وذكر المكتب الاعلامي للياسري، في بيان إن "وزير الداخلية، ياسين الياسري استقبل في مكتبه اللواء علاء غريب قائد شرطة واسط والرائد محمد رياض الضابط في سيطرة اللج ( بغداد - واسط ) الذي وقع عليه الاعتداء من قبل محافظ واسط".
واضاف البيان، أن "الياسري نقل تحيات رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة للرائد محمد ولجميع ضباط ومنتسبي شرطة هذه المحافظة"، مؤكداً "دعمه المطلق لهم في اداء واجباتهم ورفضه أي تجاوز يطولهم لأنهم يمثلون القانون وهيبة الدولة وحثهم على مواصلة العطاء لخدمة المواطنين".
من جانبها، دانت لجنة الامن والدفاع النيابية، حادثة الاعتداء على أحد الضباط في محافظة واسط، فيما طالبت رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، بتشكيل لجنة تحقيقية لمحاسبة المقصرين.
وقال رئيس اللجنة، محمد رضا آل حيدر، في بيان "ندين وبشده هذه التصرفات غير المسؤولة ونطالب القائد العام للقوات المسلحة ووزير الداخلية بتشكيل لجنه تحقيقية لمحاسبة المقصرين والتأكيد على ان القانون هو الفصل في حالة وجود تقصير".
واضاف أن "ما شاهدناه اليوم من اعتداء واضح من قبل محافظ واسط على رمز من رموز هيبة الدولة، غير مقبول لاسيما من الذين يجب ان يكونوا الأحرص على تنفيذ القانون".
وكانت وكالات الانباء قد نشرت في وقت سابق، أمس الأول السبت، مقطع فيديو يظهر قيام محافظ واسط محمد جميل المياحي، بالاعتداء على ضابط في احدى سيطرات المحافظة.
وأثار قيام المحافظ بالاعتداء على ضابط برتبة رائد في احدى سيطرات المحافظة اثناء تأديته الواجب الرسمي، ردود أفعال واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما اعتبره البعض إهانة للمؤسسة العسكرية التي ينتمي اليها الضابط مطالبين في الوقت ذاته الجهات المعنية بمحاسبة المحافظ للحد من شيوع هذه الظاهرة.
من جهته، أكد الخبير القانوني علي التميمي، أمس الاحد، أن اعتداء محافظ واسط محمد المياحي على ضابط الشرطة في سيطرة "اللج" أثناء تأديته الواجب العسكري مخالف لقانون العقوبات العراقي، فيما أشار إلى أن ثلاث جهات يحق لها مساءلة المياحي.
وقال التميمي لوكالة (بغداد اليوم)، إن "دفع محافظ واسط ضابط شرطة في سيطرة اللج أثناء الخدمة يخالف المادة 229 من قانون العقوبات العراقي، والتي تنص على معاقبة كل من يقوم بالاعتداء على موظف دولة اثناء تأدية وظيفته، بالسجن لمدة عام وتشدد لاحقا حسب درجة المعتدى عليه"، مبينا أن "المياحي كان بإمكانه كمحافظ أن يتصل بقائد الشرطة ويشرح له الحالة، أو يشكل لجنة تحقيقية لمعرفة المشاكل في السيطرة بدلا من الاعتداء على الضابط".
وأضاف، أن "مجلس محافظة واسط يستطيع مساءلة المحافظ وفق قانون 21، وكذلك مجلس النواب عن طريق نواب المحافظة"، مشيرا إلى أن "رئيس مجلس الوزراء هو الآخر بإمكانه تشكيل لجنة تحقيقية بحق محمد المياحي، بموجب المادة 78 من النظام الداخلي للمجلس، وسحب يده لمدة شهرين وفق قانون انضباط موظفي الدولة رقم 14 لعام 1991".
من جانبه ظهر محافظ واسط محمد جميل المياحي في فيديو يوضح ملابسات الحادث، ويعتذر من الضابط والمواطنين، وقال: "كنت عائداً من بغداد في زيارة عمل وفي الساعة الثالثة عصراً وبمسافة 4 كم وجدت ازدحاماً كثيفاً، وكانت حالة هرج ومشاكل والناس تحت حرارة الشمس، ووصلت إلى السيطرة وتكلمت مع الضابط.. وكان لا مبالياً بما يحصل من تأخير للناس وفي هذا الحر اللاهب، وكأنه لا يعير أي اهتمام لسالكي الطريق وفيهم أطفال صغار ومرضى وكبار سن".

*************

"المحافظ المقال" يوجه اتهامات
"غضب" في مجلس الديوانية حول أموال تنمية الأقاليم
الديوانية – طريق الشعب
رفض مجلس محافظة الديوانية، أمس، مسودة موازنة تنمية الاقاليم التي رفعت اليه من قبل المحافظة لمناقشتها والتصويت عليها؛ بسبب التفاوت الحاصل في نسب توزيع المشاريع على الوحدات الادارية.
وقال مسؤول تنمية الاقاليم في المجلس جمال فريد لوكالة “ناس”، انه “تمت المناقشة الاولى لمسودة خطة تنمية الاقاليم الخاصة بالمحافظة والتي خصصت 70في المائة للمشاريع المستمرة ونسبة 30في المائة للمشاريع الجديدة والتي قيمتها 37 مليار دينار من أصل 140 مليار دينار، وتمت استضافة مسؤول المشاريع في المحافظة وكان المقترح مضاعفتها لثلاثة اضعاف لتشمل أكبر عدد من المشاريع والسقف الزمني لتنفيذها خلال السنة الحالية والسنة المقبلة ”
وأضاف انه “عند مناقشة مسودة الموازنة تبين ان فيها تفاوتا في توزيع المشاريع للوحدات الإدارية، وكان من المفترض أن تكون موزعة على الوحدات الادارية بحسب التعداد السكاني لعام 1997 وبحسب تعليمات وزارة التخطيط”.
وبيّن، انه” من خلال الدراسة النوعية للمشاريع المقترحة لقطاعات البلدية والصحة والكهرباء والأمن، ظهر ان هناك قطاعات حصلت على تخصيص يفوق حاجتها وعلى حساب قطاع اخر كان ينبغي توفير المبالغ اللازمة له، وعليه سنقوم بإرجاع المسودة الى المحافظة ومطالبتهم بإعادة توزيع هذه المشاريع بما يكون الاستحقاق عليه بشكل متقارب ومتوازن لرفع الغبن عن الوحدات الادارية التي لم تحصل على حاجتها”.
بدوره اوضح عضو مجلس المحافظة جعفر الموسوي أن” خطة تنمية الاقاليم متوقفة منذ ستة اعوام وحاليا أطلقت الخطة من قبل الوزارة وفقا لشروط ومعايير محددة منها ان لا تتجاوز او لا تقل عن النسب المقررة التي حددتها”
ولفت الموسوي الى أن” الخطة التي كان يفترض وصولها إلى مجلس المحافظة لمناقشتها والتصويت عليها قبل ثلاثة أشهر من الآن، الا ان قسم المشاريع في المحافظة تأخر في ايصالها الى المجلس حتى الثالث من تموز الحالي، ولم تراع معيار الكثافة السكانية ولم تكن فقراتها مدروسة ضمن الشروط التي وضعتها وزارة التخطيط”
ووصف الموسوي، المسودة بأنها” ركيكة وتم ادراج الملاحظات وتحديد مواقع الضعف فيها بعد مناقشتها من قبل المجلس وستعاد الى المحافظة لغرض اجراء التعديلات عليها لتتماشى مع معايير الوزارة وتعليمات الموازنة العامة”.
وكان محافظ الديوانية المقال من قبل المجلس، سامي الحسناوي، قد وجه الاتهام خلال مؤتمر صحفي عقده في الأول من تموز الحالي، الى مجلس المحافظة بالتسبب في معاناة إضافية للمدينة وأهلها بتخليه عن مسؤولياته القانونية وانهماكه بالمقاطعات والصراعات المنطلقة من بواعث أنانية ومصلحية ضيقة، مشيرا إلى أن “المجلس هو سبب التأخير في التصويت على مصادقة المشاريع للعام الحالي، وانه يقوم بتعطيلها لغرض تحصيل مكاسب فئوية شخصية يغتصبها من موارد المحافظة العامة، بحسب الحسناوي”.

**************

هل تتخلى واشنطن عن "السفارة الكبرى" في بغداد؟
بغداد – طريق الشعب
لا تزال الأزمة الأمريكية – الإيرانية تخيم بظلالها على العراق، حيث أثارت المعلومات الأخيرة تصورات بين الأوساط السياسية والصحفية عن وصول واشنطن إلى “مرحلة اليأس” من قدرة الحكومة العراقية على ضبط ايقاع التهديدات الأمنية التي تطول بعثاتها، لتصل إلى مرحلة تدفعها الى“التخلي” عن تواجدها المهم في العراق، عائدة خطوة إلى الوراء أمام الوجود الايراني، إلا أن أصوات أخرى تنفي نية واشنطن سلوك خطوة “غير مدروسة” كهذه.
كان تقرير نشرته مجلة فورين بوليسي يوم أمس الأول السبت، نقل عن مسؤولين في وزارة الخارجية الامريكية، ان “مستويات التوظيف في سفارة بغداد التي تم التوصل إليها بعد الإجلاء في أيار الماضي تُعاملُ على أنها أمر دائم بحكم الواقع لموظفي وزارة الخارجية في العراق”.
وبالرغم من ان متحدثا باسم وزارة الخارجية اعتبر إن هذا التوصيف للانسحاب “غير دقيق”، وقال إنه “لم يُتخذ قرار بشأن مستويات التوظيف الدائمة لكن مراجعة عدد الموظفين جارية”، إلا أن مسؤولاً كبيراً في الوزارة قال: “لقد اتخذوا بالفعل قراراً بعدم إرسال هؤلاء الأشخاص مرة أخرى، لكنهم لا يصفون ذلك في الواقع بالانسحاب، بل يقولون فقط إنهم يراجعون أمر المغادرة”. وقال مسؤول اخر إنه “شعر وكأن وزارة الخارجية تتخلى عن العراق”.
ومن المؤشرات التي كشف عنها التقرير أن سفارة واشنطن في بغداد وهي أكبر سفارة لها في العالم، والتي تصل مساحتها الى 100 فدان وتحتوي على سكن لأكثر من 1000 فرد، تضم الآن أقل من 15 مسؤولًا من وزارة الخارجية فقط، تركوا ليعملوا مباشرة في مهام دبلوماسية أساسية.
ويرى مراقبون ان “الأمريكان سئموا، ووصلوا الى قناعة بأن العراق غير قادر على حماية موظفيهم المدنيين ومعسكراتهم ولم تكشف الحكومة عن الجهات التي شكلت تهديدات امنية متكررة على بعثاتهم الدبلوماسية”.
ويقول العديد من مسؤولي الخارجية إنهم أبلغوا بأن خفض عدد موظفي السفارة سيصبح دائما في الواقع، وهي خطوة قد تترك عددا قليلا فقط من موظفي السفارة الأمريكية لتولي المهام المهمة.

************

قروض 100 مليون دينار لأصحاب الجامعات و75 مليون لأصحاب المدارس لتوسيع أعمالهم

بغداد – طريق الشعب
حدد مصرف الرافدين قروض اصحاب الجامعات والمدارس الأهلية ورياض الأطفال والتي تصل الى 100 مليون دينار.
وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان انه "لغرض تقديم الدعم للجامعات والمدارس الأهلية والمساهمة في تهيئة البيئة التربوية، تقرر منح قروض لأصحاب الجامعات ورياض الأطفال والمدارس لتوسيع أعمالهم".
واضاف ان "رياض الأطفال حدد لها قرض 25 مليون دينار و50 مليون دينار للمدارس الابتدائية والمدارس المتوسطة والإعدادية حدد لها 75 مليون دينار وأصحاب الجامعات يكون مبلغ القرض 100 مليون دينار".
يذكر أن مصرف الرافدين باشر منذ عام 2016 بمنح قروض وسلف للموظفين والمواطنين في شتى المجالات وفق آليات وضوابط معينة.

**************

مجلس الوزراء يجري تعديلات على آلية إقراض المستثمرين

بغداد – طريق الشعب
وجهت رئاسة الوزراء، بحسب القرار التنفيذي رقم 245، بتعديل آلية اقتراض المستثمرين من المصارف الحكومية.
وبينت الوثائق التي نقلتها وكالة "الغد برس" ان الشروط الجديدة ستأخذ بنظر الاعتبار الكثافة السكانية بنسبة 50 في المائة، والفقر في المحافظة او المنطقة بنسبة 50في المائة، حيث يرغب المستثمر في العمل.
وتضمن القرار ان يساهم القرض بنسبة 80في المائة من كلفة المشروع، على ان يجري التنفيذ مسبقا بنسبة 20في المائة، كشرط للإقراض، وبنسبة فائدة سنوية تبلغ 4في المائة فقط.
كما واشترط القرار ان يكون المستثمر طالب القرض، اما "شركة عراقية، مستثمر عراقي، او مستثمر أجنبي يشترك مع عراقي"، فيما تعتمد اجازة المشروع النافذة كعدم ممانعة من الجهات ذات العلاقة الى الجهات المرتبطة، من اجل منح القرض، منعا للرتابة والتأخير.

**************

كهرباء الجنوب: نصب وتشغيل المتنقلة الجديدة
في الغراف لتغذية مشروع ماء الناصرية

بغداد – طريق الشعب
أعلنت الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية في الجنوب، أمس الأحد، عن إنجاز أعمال مشروع نصب وتشغيل المتنقلة الجديدة لتغذية مشروع ماء مدينة الناصرية وقضاء سوق الشيوخ بمحافظة ذي قار.
وقال مدير عام الشركة زياد علي فاضل في بيان ان "ملاكاته الفنية والهندسية في شبكات الجنوب الغربي التابعة للشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية في الجنوب، أنجزت مشروع نصب وتشغيل المتنقلة الجديدة لتغذية مشروع ماء مدينة الناصرية وقضاء سوق الشيوخ ضمن خطة الصيف الحالي".
واضاف فاضل ان "المشروع تضمن نصب وتسليك متنقلة جديدة 132/11KV نوع ميدينشيا يابانية الصنع سعة 10MVA، في قضاء الغراف واستبدال قاطع الدورة 132KV بقاطع دورة جديد نوع ALSTOM، وتمكنت انجاز كافة الاعمال وادخال المتنقلة للعمل تجريبيا بنجاح".
وتابع ان "المتنقلة الجديدة ستسهم في تغذية مشروع الماء الخاص بمدينة الناصرية وقضاء سوق الشيوخ وبالتالي استقرار تغذية مضخات المياه وتجهيز مواطني تلك المناطق بالمياه".

**************
نينوى: أزمة الوقود تتصاعد.. و"الكوبونات" إلى الواجهة مجدداً
نينوى – طريق الشعب
مثل كرة الثلج؛ تتصاعد أزمة الوقود "البنزين" في محافظة نينوى إذ تصطف منذ ساعات الصباح الباكر مئات السيارات في بوابات محطات تعبئة الوقود، فيما يقضي بعض السائقين ليلتهم على الأرصفة في انتظار طلوع الشمس لتفتح المحطات “صنبور” البنزين.

وبحسب الانباء في المحافظة فإن “مئات السيارات تتزاحم لعدة كيلومترات أمام محطات الوقود الحكومية والأهلية في مدينة الموصل الامر ادى الى قيام ادارة المحطات بتزويد السيارات من البراميل والمخازن الخاصة”، فيما تلتزم الجهات المعنية الصمت والتقليل من شأن الأزمة”.
وفي الأثناء قالت الشركة العامة للمنتجات النفطية في نينوى إن “تلك الأزمة تأتي بسبب ازدياد عدد السيارات، ودخول آلاف المركبات يومياً من إقليم كردستان إلى محطات المحافظة”، مؤكدة أنها “ستعمل على تطبيق نظام الكابونات ابتداءً من ١/٨/٢٠١٩”.
لكن هذا التوجه أثار مخاوف المواطنين من حصول عمليات تزوير وتلاعب، الأمر الذي يفاقم الأزمة ويغذيها بدلا من إيجاد الحلول المناسبة لها.
على أرض الميدان، أعلنت هيئة النزاهة تمكُّن ملاكات مديريَّة تحقيق نينوى من ضبط قرابة 15 ألف بطاقة وقوديَّة مُزوَّرة وغير مطابقة للمواصفات في شركة توزيع المنتجات النفطيَّة في المحافظة.
وذكر بيان صدر عن الدائرة أن ” فريق عملٍ المديريَّة، الذي انتقل إلى شركة توزيع المنتجات النفطية – الهيئة الغربية – فرع نينوى، قام بضبط (14.756) بطاقة وقودية مُزوَّرة وغير مطابقةٍ للمواصفات لدى لجنة استلام ومطابقة البطاقات الوقوديَّة بمُنتج النفط الأبيض المُجهَّز للمواطنين مع البطاقات المُتسلَّمة داخل الشركة”، مُشيراً إلى أنَّ “بعض المحطات الحكوميَّة والأهلية وساحات النفط والغاز قامت بتزويد الشركة بتلك البطاقات التي تُقدَّرُ قيمة الواحدة منها بخمسة عشر ألف دينار”.
وأضاف إنه “تمَّ تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالعملية التي نُفِّذَت بموجب مذكرةٍ قضائيةٍ، وعرضه على الهيأة التحقيقيَّة القضائية المُختصَّة بقضايا النزاهة في نينوى التي قرَّرت إجراء التحقيق، استناداً الى أحكام المادَّتين 289و 298 من قانون العقوبات.”.
على الجانب الآخر عبر ناشطون ومدونون موصليون عن غضبهم واستيائهم من تفاقم أزمة الوقود، خاصة بعد إعلان المحافظ منصور المرعيد، قرب انتهائها، فيما أطلقوا حملة تحت عنوان “# ما طلع كابون” في خطوة منهم للحث على عدم اعتماد هذا القرار.
ومؤخرًا خرج محافظ نينوى عن صمته وأكد أن “الأزمة مفتعلة، ونحن على تواصل دائم مع شركة المنتجات النفطية ووزارة النفط”.

************

ص3

اهالي الزعفرانية: أكثر من أسبوعين بلا كهرباء في ظل ارتفاع شديد للحرارة

طريق الشعب
يعاني اهالي منطقة الزعفرانية وتحديدا المحلة الواقعة خلف جامع الصدرين من انقطاع التيار الكهربائي "الوطنية "على مدى أكثر من أسبوعين ماضية.
وقد عمد الأهالي الى تقديم الشكوى للجهات المعنية بالامر ولأكثر من مرة لم تلق شكواهم اية استجابة، وذلك لعدم تصليح العطل الناجم عن احتراق المحولة الخاصة بتغذية المنطقة. وقبل أربعة ايام قام فريق الصيانة في دائرة كهرباء الزعفرانية، بجمع مبالغ مالية من كل منزل سكني في المحلة مقداره عشرة الاف دينار وبحجة شراء محولة جديدة كي يتم نصبها لكن الى الان لم يتم تطبيق هذا الاجراء.
ونظراً لارتفاع درجات الحرارة الشديد في ظل غياب تام للكهرباء الوطنية ولفترة طويلة، اجبر أهالي المنطقة على مد كابلات التجطيل من المناطق الأخرى القريبة من اجل الحصول على خدمات الطاقة الكهربائية فالحاجة ماسة اليها لتزامن فترة انقطاع الكهرباء مع امتحانات أولادهم في الصف السادس الاعدادي.
مواطن من أهالي المنطقة أوضح ان صاحب المولدة توقف عن تشغيل المولد كون الكهرباء متوفرة في قطاعات أخرى من المنطقة المجاورة ما يتعذر عليه تشغليها.


المسافة الخطرة بين
الخالص وكركوك
تتلبس المواطن المسافر في الطريق البري من بغداد الى اربيل او السليمانية تحديدا، حالة جديدة من الهواجس والشعور بالخيبة، حينما يتعرض الى مطبات وحفر وتموجات وسط الشارع، لكثرة التحولات من جانب الى آخر بسبب تغيير السير على جانب واحد بإتجاهين متعاكسين (الذهاب والاياب)، فالحالة خطرة وتعرض حياة المسافرين الى الخطر نتيجة حدوث أي طارئ في الطريق، خاصة الطريق الممتد بين قضاء الخالص الى محافظة كركوك وبالعكس، حيث يعاني الشارع من كثرة التخسفات والتموج وعدم نظافة الجزرات الوسطية، نتيجة الاحمال الكبيرة لسيارات الحمل الكبيرة، إضافة للفساد والغش الذي يرافق عملية تبليط الشارع، مما يقلل من كفاءته.
نقول لابد من ايلاء اهتمام أكبر بهذا الطريق الحيوي، لذا نقترح:
١-القيام بإصلاحه تحت اشراف جهد ورقابة هندسية لضمان صلاحيته.
٢-القيام بانشاء طريق خاص بسيارات الحمل الكبيرة وآخر لسيارات المسافرين، بسبب ان سيارات الحمل الكبيرة تسير بسرع فائقة خارج ضوابط السير في اغلب الاحيان، ما يعرض السيارات الصغيرة الى الخطر المؤكد.
٣-تحديد لوحات للاتجاهات والمسافات بشكل واضح ودقيق، فقد لاحظنا اللوحات غير دقيقة ومغلوطة.

حميد فرحان المسعودي

 

السبب عدم وجود تخصيصات مالية كافية
مشاريع الصويرة الخدمية متلكئة أو تجري بوتيرة بطيئة

مصطفى النهر
تعتبر مدينة الصويرة من الاقضية التابعة لمحافظة واسط وهي معروفة سعة مساحتها فضلا عن كثافتها السكانية الكبيرة، المدينة اليوم تعاني الاهمال المتعمد وغير المتعمد من اصحاب القرار والمسؤولية، وبعكس ماكان متوقعا فهناك العديد من الاحياء متضررة واحياء في طي النسيان خاصة على مستوى الخدمات والحياة العامة للمواطنين.
الكثير من شركات العمل في مشاريع البنية التحتية متلكئة واهمها مشروع مجاري الصويرة الذي بدأ العمل فيه عام 2012 من قبل الشركة الصينية، لكنه توقف عام 2015 بسبب الازمة المالية وسياسة التقشف التي اتبعتها الحكومة آنذاك، ليعاد به أواخر 2018 بعد ان تم تمديده حسب الاتفاق بين الشركة الصينية ووزارة البلديات والاسكان.
المشروع يتكون من خطوط مجاري بطول 270كم (خطوط امطار،خطوط ثقيلة،خطوط ناقلة ) ومحطات رفع ثقيلة ومحطات مياه امطار ووحدة معالجة رئيسة.
وبخصوص الموضوع التقى مراسل " طريق الشعب" مع رئيس لجنة الاعمار في المجلس المحلي للمدينة جمال الحطاب، حيث اوضح ان "نسبة الانجاز وصلت الى 86 في المائة من مشروع المجاري وان الاضرار (التكلسات والانسدادات) الحاصلة نتيجة التوقف في 2015 لم تؤثر على عمل الشبكة وتمت معالجتها".
ويرى ان مدى مطابقة التنفيذ لشروط العقد والتصميم الخاص بالمشروع جيدة، مؤكدا على ان "هناك احياء (حي السلام قرية الحسينية، خمسة دونم، حي الجهاد) غير مشمولة حاليا بالمشروع، بسبب عدم وجود الكثافة السكانية عند اعداد التصاميم الخاصة بالمشروع، لكن سيتم اضافتها لاحقا من المبلغ الاحتياط"
وفي سؤال جمال الحطاب حول رداءة تنفيذ مشروع شارع المحكمة (الزيتون حاليا) وشارع الحلة، وذلك لظهور التخسفات والحفر بعد مرور عدة أشهر؟ اجاب " المشروعان بالأضافة الى مشروع شارع الخمسين، تعد من مشاريع الصيانة وليس انشاء وتطوير، وطالبنا كمجلس محلي ان تتم الصيانة وفق المواصفات الفنية، لكن هناك جهات حكومية في المحافظة اصرت على الاسراع في العمل بغض النظر عن المواصفات الفنية"
واضاف " نتيجة ظهور الكثير من العيوب في شارع الحلة والزيتون ما استدعى الى تشكيل لجنة تحقيقية من عدت جهات ضمت (مكتب المفتش العام، مجلس المحافظة، هيئة النزاهة) اما شارع الخمسين الذي افتتح قبل مدة قصيرة فهو وفق المواصفات الفنية المطلوبة".
واشار رئيس لجنة الاعمار في المجلس المحلي الى ان "هناك مشاكل تواجه الكثير من المشاريع منها قلة التخصيصات المالية قياسا الى الوضع الخدمي والفعلي ومدى احتياجات المدينة وقدم شبكات الماء وشبكات الكهرباء وتعارضها مع الاعمال الجديدة والتجاوزات الحاصلة على الاراضي الحكومية والشوارع".
وعن مشكلة الكهرباء ومعاناة اهالي المدينة على الرغم من قرب محطة التوليد (زبيدية) تحدث السيد جمال" ان مشكلة الكهرباء هي مشكلة وطنية وعامة في عموم البلاد والصويرة، وانجاز مشروع محطة جديدة 132 KV في مدخل الصويرة الجنوبي على طريق كصيبة، سيحل المشكلة حيث ترتبط مع محطة توليد الزبيدية، وقد تمت احالتها للشركة المنفذة من قبل وزارة الكهرباء لكن لم يتم المباشرة بالعمل فيها بسبب عدم وجود التخصيص المالي".
واضاف " يجري الان تطوير محطة الزهور الثانوية التي ستساهم في فك اختناقات الشبكة الكهربائية، ومؤكدا على ان "هناك خططاً مستقبلية لها دور في وضع القضاء في مقدمة اقضية البلاد من الناحية الخدمية ولكن كل ذلك مرهوناً بتوفير التخصيص المالي".
وعن بعض المشاريع المتلكئة افاد السيد الحطاب الى انه " سيتم افتتاح مركز الاسنان التخصصي الواقع في بداية شارع النجمة قريبا، الا ان بناية الجوازات لم يتم تخصيص الاموال اللازمة لها من قبل مجلس المحافظة ووزارة الداخلية، لذا يستبعد افتتاحها في القريب العاجل ".
وحول الضجة التي اثيرت اخيرا بصدد رفض المجلس المحلي لفكرة اقامة ملاعب رياضية في الصويرة؟ قال الحطاب " لم نرفض أي مقترح او مشروع يخص تطوير الرياضة في المدينة، بدليل تقديمنا مقترح اقامة ملعب يسع ألف متفرج في حي الربيع لكن تم رفضه من قبل مجلس المحافظة". ويستدرك قائلا " ومن ضمن خططنا أربعة مشاريع لتطوير الجانب الرياضي (تأهيل القاعة المغلقة، تأهيل منتدى شباب الصويرة، تأهيل ملعب الصويرة وغيرها) والتوقف بسبب التخصيص المالي".
الناشط طارق نصير الخفاجي يبين ان "مشروع المجاري أصبح نقمة على اهل المدينة نظرا لبطء العمل وتوقفه لفترة طويلة، اذ كان من المفترض ان يتم تسليمه قبل سنتين".
المحامي وليد عبد الحسين جبر يقول عن أزمة مشروع المجاري في المدينة ان "المشروع ينفذ من قبل شركة (سي جي جي سي الصينية) استنادا الى العقد المبرم مع وزارة البلديات والاشغال العامة /المديرية العامة للمجاري، وينفذ بعد 14 يوماً من تسلمه، اما مدة انتهاء المشروع فهي ثلاث سنوات، وبخلافه تتحمل الشركة الصينية غرامات مالية وفق البند الثاني من العقد، وبحسب القانون العراقي الخاضع اليه العقد، وفي حال أخلال الشركة بتنفيذ التزاماتها يسحب العمل منها او يكمل على حسابها الخاص".

 

حكايات ابي زاهد...
هل العراق يحترق ؟!

لا أدري لماذا خطرت ببالي مقولة السفاح "هتلر" عندما أبرق الى حاكم باريس الذي ارسله للمدينة مع قرار صارم بإحراقها عند دخول الحلفاء لتحريرها، فسأله بعد هجوم الحلفاء "هل باريس تحترق"، وليس لنا إلا القول إن الجنرال رفض الانصياع لأمر رئيسه وحافظ على باريس إيمانا منه بعظمة تاريخها وحرصا على ان لا يلعنه التاريخ لتدميره عروسة العواصم الاوربية.
ومنذ شهور ووسائل الأعلام المختلفة تنقل لنا صور وأخبار الحرائق المشتعلة في البلاد، اذ احترقت المزروعات والأسواق والدوائر والمؤسسات وكثير من المرافق المهمة في البلاد، ويندر أن يمر يوم دون أن نسمع بحريق حدث في هذه المدينة أو تلك، أما من يقف خلفها أو المسبب في إحراقها فهذا أمر لا يعلمه إلا الراسخون في الأمن، وأصحاب الرايات السود الذين أغرقوا العراق في متاهات لم يمر بمثلها طيلة تاريخه، ويقف هولاكو أمامها ضاحكا حيث جاء من بعده اناس أحرقوا الزرع والضرع وأماتوا الحرث والنسل لا لشيء إلا لإخراج العراق من دائرة الدول المستقرة، وتحويل حياة شعبه إلى جحيم.
ليس من باب النيل من الحكومة العراقية، أن يتساءل المواطن عن الدوافع والاسباب والجهات الواقفة وراء هذا التدمير المبرمج لاقتصاديات البلاد، فهل هي حوادث عارضة سببها كما يردد المسؤولون تماس كهربائي أو بفعل ارتفاع درجات الحرارة أم إن هناك جهات فاعلة لها أجنداتها وارتباطاتها الخارجية، أو حوادث نجمت عن صراعات مناطقية أو عشائرية، ام هي عصابات إجرامية تعيث في الأرض فسادا، أو شياطين نزلت من السماء لتحرق أملاك هؤلاء المساكين.
بيانات الحكومة تقول التحقيقات جارية لكن لم نسمع عن صدور تقرير عما وصلت اليه التحقيقات تلك، ويبدو أن هذه اللجان ملفاتها تركن في الأدراج والرفوف العالية، بانتظار حادث جديد ينسي الناس الحادث الأول.
تبسم سوادي الناطور بغيظ مكتوم وقال: هاي سالفة ما تخلص من الالفين وثلاثة لليوم ألف قضية صارت وطمطموها الربع وضاعت مثل ما ضاعن الـﮔبلها وعلى هالرنه جابونه لجان وتحقيقات وماكو قبض، وين قضية جسر الايمة وين تفجير الكرادة وين سبايكر وين بيع الموصل وين ملفات الفساد، الجماعة بس سوالف وتصريحات كلهم ضد الفساد، وكلهم بالحكومة وهمه ضد الحكومة ويلوموها لأن فشلت بكل شغلاتها، وما ندري ياهو بالحكومة وياهو ضد الحكومة، ومني الحكومة ويا هي المعارضة، وصايره خيطي بيطي، وتيسي فيسي!!

محمد علي محيي الدين

 

شكر وتقدير الى المدير الفني في كهرباء الديوانية

يتقدم مجموعة تجار وصاغة وكسبة سوق الصاغة في مدينة الديوانية بالشكر الجزيل للمهندس الكهربائي السيد علي حسين كريم كاظم المدير الفني في كهرباء الديوانية وفريق الصيانة المرافق له لجهودهم حيث استجابوا لشكوى كسبة السوق بالسرعة الممكنة، وقاموا باستبدال المحولة التي تعرضت الى حادثة احتراق بمحولة حديثة، كما قاموا بتبديل شبكة اسلاك التوزيع لتقادمها بشبكة اسلاك حديثة واعادة الطاقة الكهربائية الى السوق وفي فترة قياسية.
وهم يجددون شكرهم وتقديرهم العالي الى المديرية بكافة منتسبها وعمالها على سرعة الاستجابة وسرعة الإنجاز من قبلهم باعتبارهم جهات خدمية تسعى الى تقديم خدمات ضرورية للمواطنين، املين ان يحذو حذوهم باقي الموظفين في المؤسسات الخدمية في البلد .

عنهم التاجر/ حسن حلول


همسة...
لكِ المجد كل المجد ثورة 14 تموز
( 1 )
مرت علينا ذكرى قيام ثورة 14 تموز عام 1958 تلك الثورة التي نقلت البلاد من الحكم المرتبط ارتباطأ وثيقاً بالاستعمار الى الحكم الجمهوري المستقل بسياسته. الثورة التي اطلقت العنان للجماهير لتعبر عن تطلعاتها واهدافها وامانيها واحلامها بكل حرية لاول مرة في تاريخ العراق الحديث. الثورة التي استهدفت تحقيق العدالة الاجتماعية وحل المسألة القومية في العراق على اساس المساواة التامة في الحقوق والواجبات للقوميات المتآخية في البلد. الثورة التي جعلت العامل العراقي يعي بانه لولا جهده ولولا عرقه لما كان هناك انتاج وما كان هناك ثروة وان من حقه ان يقبض ثمن جهده وعرقه دون (منية) من احد وجعلته يطالب بحقوقه التي اقرتها المواثيق والقوانين الدولية. الثورة التي جعلت الفلاح العراقي يمتلك ارضاً ويحرثها ويزرعها ويحصد ناتجها بعيداً عن أعين الاقطاعيين. الثورة التي جعلت من المنجل والمطرقة والعلم الاحمر من مفردات اغاني الاطفال والاهازيج الشعبية. الثورة التي اعطتنا درساً بليغاَ جداً وهو ان الثورة قد اغتيلت عندما تفرق وانقسم واختلف اخيار العراق وعندما توحد وتجمع اشرار العراق حيث تمكن اشرار العراق من تجاوز خلافاتهم واتفقوا على اغتيال الثورة وعجز اخيار العراق عن تجاوز خلافاتهم فانقسموا وتفرقوا وهكذا اغتيلت الثورة، اغتيل الامل واغتيل وسجن وعذب حتى الموت اخيار العراق. وبهذه المناسبة عبر الشاعر الاستاذ قيس مجيد علي عن مشاعره ومشاعر المثقفين بهذه الابيات الشعرية الرائعة:
ثورة الاحرار تمــوز النضـال
يا خلاصاً جاء من صُلب المحال
كلما مـر زمـان صــرت فينـا
ذكــر امجــادٍ وذكـــرى للرجــال
كم وكم نامت امانينا وضاعت
بين ظلـــم وحماقــــات الـــزوال
فانفجرت مثــل بركـــان كبير
ينهــي مأســــاة ويحيي الانتقــال
فليكن عيدُكِ رمــزاً للتصـافي
وخلــوداً بين شـــعب لا يــــزال
كفاح محمد مصطفى

 


مواساة
• الرفيقة العزيزة سناء العاقولي "أم رواء"
بالغ الحزن والاسى تلقت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المانيا الاتحادية، نبأ رحيل شقيقك المناضل الشيوعي والصحفي المتخصص في المجال الاقتصادي الرفيق أسعد العاقولي، أخ الشهيدين الشيوعيّين صفاء وعلاء العاقولي ، هذا المناضل العتيد الذي قضى ردحا من عمره متنقلا بين سجون ومعتقلات الوطن ومطاردة السلطات القمعية له ولعائلته البصرية المناضلة.
بأسم رفيقاتك ورفاقك نتقدم لك شخصيا ولجميع افراد عائلتكم الكريمة داخل الوطن وخارجه بأحر التعازي والتضامن الرفاقي لهذا الفقدان المفجع، متمنين للجميع الصبر الجميل، وللرفيق أسعد الذكر المعلى دائما.

• تعزي محلية ديالى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق ثامر الشيخ داود عضو لجنة الرقابة المركزية في وفاة ابن خالته أثر مرض عضال ألم به، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته في قرية الهويدر الصبر والسلوان.

• وببالغ الحزن والأسى تنعى رفيقنا المناضل منذ الخمسينات فالح احمد الثابت (ابو مقدام) الذي كان من المناضلين المخلصين لحزبه وملتصق لحين وفاته بالحزب، لفقيدنا الذكر الطيب ولعائلته ومحبيه في الهويدر الصبر والسلوان.

• تتقدم اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء بالتعازي والمواساة للرفيق الدكتور عبد الحميد الفرج في وفاة شقيقه عبد الاله الذي وافاه الاجل، داعين له ولعائلته بالصبر والسلوان والذكر الحسن دوما للفقيد.
• تعزي محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق طلال الخفاجي في وفاة شقيقته، للفقيدة الذكر الطيب وللعائلة الصبر والسلوان.

• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية الرفيق جودة كاظم (ابو محمد) في وفاة شقيقته أثر حادث مؤسف ، للفقيدة الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.

• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المهناوية الرفيق محمد حمادي (ابو مالك) في وفاة والدته أثر مرض عضال ألم بها، للفقيدة الذكر الطيب ولعائلتها الصبر والسلوان.

 

 

ص4

مجلس ديالى: ثلاثة عوامل رئيسة أضرت بقطاع الزراعة

بغداد – طريق الشعب
كشفت اللجنة الزراعية في مجلس محافظة ديالى، أمس الأحد، عن فقدان المحافظة 50 في المائة من فلاحيها بعد 2003 بسبب ثلاثة عوامل رئيسة. وقال رئيس اللجنة، حقي الجبوري، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "قطاع الزراعة في ديالى مصدر رزق لأكثر من 60 في المائة من الايدي العاملة في المحافظة لكن ثلاثة عوامل رئيسة دفعت الى تحويل الزراعة الى قطاع خاسر بعد 2003، والمتمثلة في قلة الدعم الحكومي وتداعيات الاضطرابات الامنية ومواسم الجفاف الحادة التي تسببت في انتكاسات متلاحقة للمحاصيل، وأجبرت نصف فلاحي المحافظة على ترك مهنة الزراعة بعد 2003 والانتقال إلى مهن أخرى". واشار الجبوري الى أن "دعم القطاع الزراعي في ديالى سيوفر الاكتفاء الذاتي من المحاصيل ضمن ما يعرف بالأمن الغذائي، ناهيك عن امتصاص البطالة بمعدلات عالية والتي وصلت مؤخرا الى حاجز الـ30 في المائة، وهي نسبة خطيرة جدا".

 

طهران تبدي استعدادا لتوفير الظروف الملائمة للمستثمرين العراقيين

طهران – وكالات
أعلن محافظ طهران، انوشيروان محسني بندبي، أمس الأحد، ان المحافظة على اتم الاستعداد للتعاون مع المستثمرين العراقيين في جميع المجالات وخاصة البتروكيماويات، فيما تعهد بتوفير الظروف الملائمة لهم. ونقلت قناة العالم عن محسني قوله عقب لقائه السفير العراقي، إنه "حاليا يمكننا توفير الظروف الملائمة لحضور المستثمرين العراقيين الى إيران"،
مؤكدا "استعداد القطاع الخاص الايراني عن امكانيته تصدير المنتجات النفطية العراقية بعد استيرادها من العراق بشكل خام". واعتبر المحافظ "تصدير الخدمات الهندسية من أهم وأفضل امكانيات طهران وذلك لكثرة المتعلمين في مجالات الهندسة المعمارية والتقنية"، مبديا "استعداد المحافظة للتعاون مع العراق في مجال تقديم الخدمات الاستشارية والمشاركة في المجالات العلاجية وانشاء دور السكن وتصدير مواد البناء". ووجه "الدعوة الى المستثمرين العراقيين لزيارة طهران والاطلاع على نشاطاتها الاقتصادية والتعرف على مراكزها الانتاجية".

 

الزراعة تصدر ثمانية قرارات لدعم الإنتاج الزراعي والحيواني
وتسمح بمعاودة انتاج محاصيل صناعية غابت لعقدين

بغداد – طريق الشعب
اصدرت وزارة الزارعة، أمس الأول، ثمانية قرارات تتعلق بدعم الانتاج الزراعي والحيواني لأجل الوصول الى الاكتفاء الذاتي، فيما سمحت للفلاحين بمعاودة زراعة المحاصيل الصناعية الاستراتيجية خلال الموسم الزراعي المقبل، والتي لم تُزرع منذ 20 عاما في العراق.
متابعة البرنامج الحكومي
وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزير الزراعة صالح الحسني ترأس الاجتماع الدوري لهيئة الرأي في الوزارة وبحضور الوكيل الاداري للوزارة والمفتش العام ومستشار الوزارة لشؤون نشاط الثروة الحيوانية، اضافة الى مستشار الوزارة فضلا عن المدراء العامين لدوائر وشركات الوزارة".
ونقل البيان، عن الحسني تأكيده على "أهمية متابعة فقرات البرنامج الحكومي المحددة بأطر زمنية واجبة التطبيق"، مذكرا بـ"الإنجازات الكبيرة للوزارة في النصف الاول من عام تنفيذ البرنامج والتي تميزت بتحقيق الاكتفاء الذاتي لمحاصيل الخضر وبواقع ١٦ محصولا زراعيا متوفر محليا، فضلا عن تحقيق الامن الغذائي من محصول الحنطة مع استمرار عملية الاستلام، اضافة الى الزيادات المتميزة في انتاج الشعير العلفي".
داعيا الى "تضافر الجهود بغية الوصول الى مديات جيدة من الانتاج الزراعي لأجل الوصول الى الاكتفاء الذاتي".
موافقات مهمة

واضافت الوزارة، أن "الاجتماع تدارس الفقرات المدرجة في جدول اعماله، واتخذ القرارات المناسبة بشأنها ومن أبرزها، الموافقة على تشكيل مركز للنخيل والتمور من اجل قيامه بتأهيل النخيل وزيادة انتاجيته كون النخيل يمثل هوية العراق، كما حصلت الموافقة على استحداث مستوصفات بيطرية في محافظة صلاح الدين فضلا عن امكانية الموافقة على تعيين عدد من الاطباء البيطريين للحاجة الماسة، كما حصلت الموافقة على طلب دائرة البيطرة باستحداث شعبة لتسجيل الادوية واللقاحات البيطرية والاضافات العلفية".
واشارت الى، أن "هيئة الرأي وافقت على طلب دائرة الاراضي الزراعية باستحداث شعبة الاستثمار الزراعي لأجل تنظيم شؤون الاستثمار وارتباطه بمقر الدائرة بغية الوصول الى الاستثمار الامثل للأراضي الزراعية، نظرا للاهتمام بالثروة الحيوانية"، مبيّنة أن "هيئة الرأي وافقت ايضا على تشكيل لجنة لأجل النظر في ألية توزيع الاعلاف من الشعير والذرة وزيادتها نتيجة وفرتها محليا، اضافة الى النظر في زيادة الدعم من كسبة فول الصويا لمربي الثروة الحيوانية، فضلا عن تخفيض أسعارها وكذلك دراسة شمول الاسماك بكسبة فول الصويا والذرة".
واوضحت الوزارة بحسب بيانها، انه "تمت الموافقة على الآلية الجديدة لبيع الفسائل والأمهات المحلية والنسيجية في محطات ومشاتل دائرة البستنة تماشياً مع توجيهات الأمانة العامة لمجلس الوزراء حول تبسيط الإجراءات الإدارية للمواطنين"، مؤكدة أن "الاجتماع خلص إلى إحالة العديد من الفقرات الى لجان متخصصة لغرض دراستها واتخاذ الاجراءات اللازمة بشأنها لما يخدم العملية الزراعية".

معاودة انتاج محاصيل صناعية

في الأثناء، كشف مستشار وزارة الزراعة، مهدي ضمد القيسي، عن معاودة الوزارة السماح للفلاحين بزراعة المحاصيل الصناعية الاستراتيجية خلال الموسم الزراعي المقبل، التي لم تُزرع منذ 20 عاما.
وقال القيسي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "وزارة الزراعة وسعت من خطتها الزراعية للموسم الصيفي وحتى الشتوي وقد سمحت بتوسيع عمل الفلاحين وشمول زراعة محاصيل مختفية منذ 20 عاما"، مبينا أن "المحاصيل الصناعية مثل الكتان والسمسم وزهرة الشمس والقطن جميعها لم تزرع منذ زمن بعيد وفي حال زراعتها فأنها ستوفر مواد اولية مهمة للصناعة في العراق".
واوضح المستشار، أن "المتابعة المستمرة من قبل الحكومة والوفرة المائية مهم جدا وأسهم في توسيع عمل الفلاحين لا سيما لمحاصيل الحنطة والشعير وحتى الارز".

 


وقفة اقتصادية...
نحو خطوات جادة لإيقاف تهريب العملة

هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية يواصلان بدون انقطاع ارسال تقاريرهما الى مجلس النواب منذ عام 2014 وحتى ما قبله بشأن تهريب منظم للعملة النقدية الصعبة مشكلا خرقا فضا ليضيف الى ما قبله من خروق مالية كبيرة تحصل في نافذة بيع العملة ابطالها مصارف اهلية وشركات صيرفة وشخصيات سياسية نافذة متهمة بغسيل الاموال دون تردد او خوف من ملاحقة القضاء ومحاسبة هذه الاطراف بسبب تدميرها الاقتصاد الوطني واخراج ثروة البلاد عن تخطيط وسبق اصرار.
لكننا ينبغي ان لانحمل النافذة وحدها كل عمليات الفساد وتهريب العملة بمعزل عن الدور الكبير الذي تمارسه المصارف الاهلية عبر حسابات اعضاء مجالس ادارتها وعملائها وشركات الصيرفة باستخدام فواتير مزورة او نقل مباشر عبر المنافذ الحدودية.
وفي ضوء هذه الفوضى تؤكد التقارير الدولية والمحلية ان حجم المبالغ العراقية المهربة او المسروقة التي تندرج تحت طائلة غسيل الاموال تبلغ 180 مليار دولار يتحمل مسؤوليتها موظفون كبار في الدولة العراقية بمعدل شهري قدره اربعة مليارات دولاركما ان حجم الاموال المحولة من النافذة للقطاع الخاص للفترة من 2004—2017 قدرت بـ 279 مليار دولار دون ان تدفع ما بذمتها من الضريبة التي تقدر بعشرة مليارات دولار سنويا لم تسلم منها الى وزارة المالية سوى تريليون دينار ونصفها يهرب الى الخارج ما يشكل عبئا ثقيلا على الاقتصاد العراقي وانعكاساته الاجتماعية والسياسية واكثرها بشاعة التدهور في مستوى معيشة العراقيين الذين زادت نسبة الفقر بينهم الى اكثر من 30 في المائة وكل ذلك بسبب ضعف النظام الضريبي بآلياته وادواته القديمة .
ان ظاهرة تزوير الوثائق التي تقدمها بعض المصارف الاهلية لصالح التجار قد كثر استخدامها من اجل شراء العملة الصعبة التي تخفي وراءها عمليات تهريب العملة والاحتفاظ بها في المصارف الاجنبية ويبدو ان الحوالات التي كانت تستخدم في نافذة البنك المركزي قد وضعت في الخدمة بناء على موافقة البنك المركزي بدلا من الاعتمادات المستندية لكنه تراجع عنها وعاد الى الاعتمادات المستندية في عام 2016 واذا اخذنا بالاعتبار تصريحات محافظ البنك المركزي علي العلاق التي انتقد فيها مزاد بيع العملة في بعض البلدان كحالة استثنائية الغاية منها خلق توازن واستقرار العملة فان الجزء الاخطر في هذه الالية هو البيع النقدي للدولار الذي بلغ في دولتنا ارقاما قياسية.
ان ضعف النظام الضريبي في العراق بآلياته وادواته البالية وضعف الرقابة المصرفية باعتمادها اساليب قديمة ووعودها بإدخال التكنولوجيا الحديثة في الرقابة وتعميمها على كافة المصارف الاهلية والحكومية، وضعف الاجراءات القضائية في محاسبة المتلاعبين بتهريب العملة واستمرار البيئة القديمة الطاردة للاستثمار والتي تتسبب في هروب العملة دون توظيفها في تنشيط عملية التنمية الاقتصادية وضعف الاجهزة الحكومية المسؤولة عن اعادة العملة المهربة كل ذلك ساهم في التدهور الاقتصادي والاجتماعي المرتبط بظهور طبقات اجتماعية طفيلية وبيروقراطية فاسدة انتجها نظام المحاصصة المقيت يقابلها ظهور طبقة فقيرة مهمشة تعيش على مكارم السادة المتنفذين، كل ذلك يتطلب سلسلة من الاجراءات الفاعلة نذكر منها :
• السعي الجاد نحو الاحتفاظ بالاحتياطي النقدي بمستويات عالية والتوجه لتوظيفه في عملية التنمية الاقتصادية ارتباطا بخطة تنمية اقتصادية علمية تركز على قطاعات الانتاج السلعي سبيلا للتقليل من الاستيراد والاكتفاء الذاتي وبالتالي تقليل كمية المعروض من النقد عبر نافذة بيع العملة وتوجيه الطلب باستخدام العملة المحلية.
• التنسيق بين وزارات التجارة والزراعة والصناعة والتخطيط والنفط والجهات ذات العلاقة لإعداد تقييمات منتظمة لحاجة السوق من السلع والبضائع الضرورية ودراسة المنتج المحلي لتكون تقاريرها الدورية اساسا لمنح تصريحات الاستيراد حفاظا على العملة الصعبة وحماية المنتج الوطني .
• تشديد الرقابة على المصارف الاهلية باستخدام نظام الحوكمة في متابعة المعاملات المصرفية وتشديد المحاسبة على المصارف التي تمارس غسيل الاموال وتعقب انشطة شركات الصيرفة والتحاويل غير المرخصة واحالة المخالفة منها الى القضاء ومحاسبة الفاسدين بإرادة قوية.

ابراهيم المشهداني

 

ارتفاع اسعار النفط بعد خفض الانتاج الأمريكي في خليج المكسيك
متابعة – طريق الشعب
ارتفعت أسعار النفط، مؤخرا، بعدما خفض منتجو النفط الأمريكيون في خليج المكسيك إنتاجهم لأكثر من النصف بسبب عاصفة استوائية، في حين ما زالت التوترات محتدمة في الشرق الأوسط. وارتفعت خلال الساعات الماضية، عقود "برنت" بواقع 24 سنتا إلى 66.76 دولار للبرميل، فيما صعدت عقود الخام الأمريكي "غرب تكساس الوسيط" بواقع 6 سنتات إلى 60.26 دولار للبرميل. وارتفعت أسعار "برنت" بنسبة 4.5 في المائة منذ بداية الأسبوع، بينما ارتفعت أسعار الخام الأمريكي بنسبة 5.5 في المائة، لكن تقريرا نشرته وكالة الطاقة الدولية كبح ارتفاع الأسعار، وتوقعت الوكالة أن يتفوق ارتفاع إنتاج النفط الأمريكي على الطلب العالمي، ليؤدي إلى تراكم كبير للمخزونات في أنحاء العالم في الأشهر التسعة المقبلة.
وتظل أسواق النفط قلقة في ضوء التوترات بين الغرب وإيران التي قالت إن بريطانيا تمارس "لعبة خطيرة" بعد احتجاز ناقلة تحمل نفطا إيرانيا الأسبوع الماضي، لشكوك في أنها تنتهك عقوبات أوروبية بنقل النفط إلى سوريا.


الأردن يزود العراق بالطاقة الكهربائية حتى نهاية 2021
بغداد – طريق الشعب
اتفق الأردن والعراق، مؤخرا، خلال لقاء وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة زواتي، مع وزير الكهرباء العراقي لؤي الخطيب، على برنامج زمني لتنفيذ الربط الأردني العراقي لتغذية العراق بالطاقة الكهربائية من الشبكة الأردنية في نهاية عام 2021. وقالت زواتي، في بيان صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المرحلة الأولى من المشروع تشمل تنفيذ خط نقل عالي الجهد يربط المنطقة الشرقية في الأردن (الريشة) مع المنطقة الغربية من العراق (القائم) بطول تقريبي 300 كيلومتر وبتكلفة تقديرية 140 مليون دولار"، مشيرة إلى أن "الجانبين حددا مسؤولية كل طرف بإنشاء وملكية وإدارة جزء المشروع داخل حدوده وأن يتحمل كل منهما تكلفة أجزاء المشروع الواقعة في أراضيه". وأكدت "اتفاق الطرفين على استكمال الدراسات الفنية والاقتصادية المطلوبة لتنفيذ المرحلة الثانية من أجل الربط التزامني ورفع القدرة التبادلية بين البلدين، والذي يتطلب استكمال الشبكات الداخلية داخل الأردن والعراق وتدعيمها وتحديد القدرات التبادلية، بما يسهم في الانتقال إلى تزامن الشبكات العربية في دول الربط الثمانية، ومن المتوقع إنجاز هذه المرحلة عام 2025".

 


التجارة: إقبال واسع على المشاركة
في معرض بغداد الدولي
بغداد – طريق الشعب
اعلنت الشركة العامة للمعارض العراقية التجارية التابعة لوزارة التجارة، أمس الاحد، عن تلقيها كما هائلا من طلبات المشاركة في الدورة الـ 46 لمعرض بغداد الدولي.
وقال مدير عام الشركة، هاشم السوداني، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "الشركة ستقوم بإطلاق استمارة الكترونية لتقديم حجز للشركات الراغبة في تأجير قاعات المعرض من اجل المشاركة في فعاليات الدورة"، مبينا ان "التقديم لها سيبدأ في الـ 15 من الشهر الحالي، وان الحجز سيكون الكترونيا عن طريق الانترنت".
واضاف السوداني ان "شركته حددت المدة بين الأول إلى العاشر من شهر تشرين الثاني المقبل لإقامة المعرض، وتجري الاستعدادات اللازمة لإقامة المعرض حرصا منها على انجاحه، لاسيما انه يعد النافذة الرئيسة والمهمة للبلاد لجذب الشركات العالمية الرصينة وادخالها الى العراق واتاحة الفرصة امام الشركات المحلية للدخول في مشاريع مشتركة"، مؤكدا "رغبة الشركات العربية والأجنبية وحرصها على المشاركة في دورات معرض بغداد الدولي من خلال الكم الهائل من الرسائل والطلبات لحجز مساحات لهم على أرض المعرض حتى قبل إعلان الشركة فتح باب التقديم للحصول على المساحات الكافية لعرض منتجاتها".
ونوه إلى "وجود رغبات لدول جديدة لم تشارك في الدورات السابقة في أن يكون لها حضور في هذه الدورة"، مشددا على أن شركته "تسعى من خلال إقامة المعرض إلى إدخال الآلات والمعدات المتطورة في جميع المجالات الطبية والعلمية والهندسية والزراعية من خلال دعوة شركات تمتاز بجودة صناعتها المتطورة على مستوى العالم".
ولفت إلى أن "المعرض يمثل فرصة لتلك الشركات لإيجاد فرص استثمارية في البلاد والمشاركة في تنفيذ جميع المشاريع، لاسيما مشاريع إعادة الإعمار والبناء".


نينوى تسّوق زهاء نصف مليون طن
من الحنطة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التجارة، عن تسويق ٤٥٠ ألف طن من الحنطة في محافظة نينوى لشهر تموز الحالي، متوقعة تصاعد الرقم إلى 600 ألف طن. وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "أجمالي الكميات المستلمة من الحنطة المحلية في جميع المراكز التسويقية التابعة للمحافظة بلغت ٤٥٠ ألف طن لغاية الحادي عشر من شهر تموز الجاري حيث توزعت تلك الكميات ما بين حنطة محلية أولى وثانية وثالثة"، مبينة أن "تلك الكميات يتم استلامها في المراكز التسويقية المعتمدة في المحافظة وهي سايلو الموصل وسايلو بازوايا وسايلو الوائلية وسايلو تلعفر وسايلو مخمور وكل من ساحة الموصل وساحة مشيرفة".
وأردفت "من المتوقع أن يصل أجمالي الكميات المسوقة في المراكز التسويقية إلى ٦٠٠ ألف طن لهذا الموسم ومن المؤمل افتتاح ساحة روفيا بالقرب من ساحة مشيرفة وذلك لفك الاختناقات وتقليل الزخم على باقي مواقع الاستلام". واشارت الى "استبعاد كميات الحنطة غير المطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة في الخطة التسويقية للموسم الحالي وذلك بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة او زيادة نسبة الشعير او الزيوان فيها"، مؤكدة أن "عملية دفع مستحقات الحنطة للفلاحين تجري بانسيابية عالية ولا تتجاوز مدة انجاز المعاملة وتحرير الصكوك أكثر من ثلاثة أيام بعد استلام المعاملات من الفلاحين وتدقيقها من قبل المحاسبين في المراكز التسويقية حيث يتم تنظيمها وفق التسلسل وبحسب الأولوية".

تقرير...
صحيفة أمريكية: شركة هواوي تُخطط للقيام بإجراءات انتقامية
ردا على العقوبات الأمريكية
متابعة –طريق الشعب
كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن شركة "هواوي" الصينية تخطط لاتخاذ إجراءات جوابية، ردا على القرارات الأمريكية بإدراجها في القائمة السوداء.
تسريح للموظفين الامريكان

ونقلت الصحيفة الأمريكية، في تقرير صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن مصادر مطلعة قولها إن "شركة هواوي تخطط لتسريح عدد كبير من موظفيها في الولايات المتحدة، ومن المتوقع أن تشمل عمليات التسريح وظائف في وحدة البحث والتطوير التابعة لشركة هواوي في الولايات المتحدة، التي توظف نحو 850 شخصا في معامل أبحاث في أرجاء أمريكا، بما في ذلك بولايات تكساس وكاليفورنيا وواشنطن"، إلا أن هواوي رفضت التعليق حول هذا الموضوع.
وتابعت الصحيفة أنه "لا يمكن تحديد عدد العمال المراد تسريحهم، إلا أن مصدرا مطلعا رجح للصحيفة أن يكون عدد هؤلاء العمال بالمئات، في الوقت ذاته أبلغت الشركة العاملين الصينيين بخيار العودة إلى بلادهم، ومواصلة العمل في الشركة"، لافتة إلى أن "الشركة أبلغت عددا من الموظفين بتسريحهم، بينما قد يتم الإعلان قريبا عن إلغاء المزيد من الوظائف".
تأثير عالمي

من جانبه، أعلن رئيس مجلس إدارة شركة هواوي، ليانغ هوا، في وقت سابق، إن إدراج وزارة التجارة الأمريكية الشركة على القائمة السوداء قد يؤثر على عمليات الشركة في جميع أنحاء العالم، مؤكدا أن بعض اضرارها ستؤثر على الشركات الأمريكية.
وطالب هوا، الولايات المتحدة أن "تستبعد شركة هواوي تماما من القائمة التقييدية المقابلة"، واصفا القرار الأمريكي بأنه "غير ملائم تماما، لأنه قد يؤثر على توفير الخدمة لعملاء هواوي في أكثر من 170 دولة."
وفرضت واشنطن قيودا على "هواوي"، ما أثر على علاقات الشركة الصينية بشركات التكنولوجيا الأمريكية، مثل "غوغل" و"إنتل" و"مايكروسوفت"، حيث تم حظر تثبيت نظام "أندرويد" على هواتف "هواوي" الجديدة، إلا أن الرئيسين الأمريكي والصيني اتفقا خلال اجتماع قمة العشرين الأخير، على استئناف المفاوضات التجارية، فيما تعهد ترامب برفع بعض القيود عن مبيعات التكنولوجيا الأمريكية للشركة الصينية.
وأعلن مؤسس هواوي في 17 حزيران الماضي أن مجموعة الاتصالات الصينية العملاقة ستخفض إنتاجها خلال العامين المقبلين ثلاثين مليار دولار، مؤكدا أن مبيعات الشركة من الهواتف الذكية في الخارج تراجعت بنسبة 40 في المائة هذه السنة في وقت تواجه تحديات جراء مساعي الولايات المتحدة لعزلها دوليا.


ص5
ماذا فعلتَ ...؟!

د. جاسم ألياس

ماذا فعلت َ..؟!
ضاقَ الخيالُ .. بهِ طفتَ حولَ المداراتِ..
ضاقَ وكنتَ تُصفّفُ من صوتهِ قامةً للطريقِ ..
وأخرى لِمنْ لا زمانَ لهُ..
وها أنتَ خلفَ المعابرِ تجهدُ أنْ تنتمي للمصاطبِ فوقَ الرصيفِ ..
للوجوهِ التي لا تراك َ..
ويبقى الوراءُ ..
يبقى التلفّت ُ..
هل شعرَ الغرباءُ ولو ذات حينٍ بأنّ المنافي لهمْ ..
أنَّ الوسائدَ فوقَ السريرِ لهم ْ ..
لا..
لهم ْ ليس حتَى صدى الريحِ ..
حتَى ضجيجَ المَمرّات ِ ..
يا للشّريدِ عن القلبِ والعينِ..!!
ماذا فعلت َ ..؟!
ألم ْ تستحمْ بهديل ِ القَطا في البلاد التي غسلتْ ساعديكَ ..
ألمْ يرتدك الحنينُ يلملمُ فيكَ البروق َ ..
ويُهديكَ ثوبَ الأرائكِ وهو يُقبّلُ كفَّ المساء ِ ويندفُهُ نزفَ ورد ٍ ..
ماذا فعلتَ ..؟!
كنتَ بين النوارسِ والنايُ يلتفُّ حولك َ ..
والأهلُ ..
دفءُ الشبابيك ِ ..
كنتَ تكابرُ أنْ تغلقَ البابَ..
وإذْ كنتَ تغلقُهُ يغلقُ الدمعُ مع كفّيك َ كان ..
ماذا فعلتَ...؟!
ها أنتَ بين حقائبِكَ الذابلة ْ ..
ابكي الذي أنتَ فيهِ ..
تبقى الذي لا يُرَى ..
آه ٍ من الوحشةِ القاتلة ْ...
*************
بعد الوصول
د. محمد حسين آل ياسين
كأني – وقد سرت كل الطريق –
اخاف الى الآن ان أبدأه
وقد مرق العمر سهماً به
وبلواه تصرخُ، ما أبطأه
وصاحبتُ فيه نزيف الأماني
وأنات احلامي المُرجأه
وأبصرتُ كالجرح خرق الزمان
فأنشدتُ روحي كي ارفأه
فطوق ثغري فراغ الكلام
فحاولتُ بالصمت ان أملأه
فصبري على الشوك قد راضه
وحلمي على الصخر قد وطأه
ويعول في جانبيه الظمأ
فيعجب للنهر من أظمأه
ومن دل هذا الهوى المستضام
الى الرُشد فيه ومن أنبأه
فلابد من طوله كله
عسيراً، وقد خاب من جزأه
تحير منه – عجولاً يخب
لغايته – الكوز والمنسأه
وكم دُهش الليل من سره
فهل كان يحسن ان يقرأه
يراقبه باحثاً في الرمال
ويجمع في فمه لؤلؤه
فأنشأ معنى ولكن تراه الـ
عيونُ، فسبحان من أنشأه
يقص حكاية صلٍ نزا
ليلدغه بعد ان دفأه
وحيداً تقحم حشد الظلام
فمحض التوحد قد جرأه
عواصفه راقصت ناره
عساقلُه عانقت أكمؤه
وساءله الافق: اين النهار
فقال: بخطوي قد خبأه
قميصي يصيح على اخوتي:
دعوا الذئب فالدمُ قد برأه
وحسبي من موحش قُمَّة
تساكنها انجمي المطفأه
اذكرها، وهي انثى، لأني
عدمتُ لديها حنان امرأة
***********
من أوسلو...
للحب وقت

لقد أتعبتنا الحروب وأثقلت كاهلنا ويلاتها ، لم تنل الحرب من الجندي فقط بل نالت من الأم والطفل والزوجة والحبيبة ونالت أكثر من الوطن الذي ظل مضرجا بدماء ابنائه ، إن الحرب كائن ظلامي تهديمي ومدمر لكل ما هو جميل ومشرق في الحياة ، بينما السلام يعني الحب والتسامح والجمال والحياة التي تشرق على البشرية بكل عذوبة .لم نعش داخل العراق كباقي البشر فحروبنا مازالت مشتعلة ولم تتوقف منذ عقود طويلة ، حروب ومجازر وانقلابات وسجون متلاصقة واعدامات متلاحقة حتى وصلت سفينة العراق الى شاطيء الإرهاب بعد سقوط النظام عام 2003 والى يومنا هذا أموال وثروات العراق تتقاسمها الاحزاب الحاكمة ، الإرهاب والفساد يقتل ابناء الشعب . نحن أبناء الحروب لم نتعلّم الحب كما ينبغي، فالحب أسمى وأنبل شيء في الحياة، وعندما كان العراق غارقاً في الحب ما بين ابنائه كان ثمة (خير الله طلفاح) محافظا لبغداد يصطاد فرائسه من العشاق الواحد بعد الآخر في حديقة الزوراء وسط بغداد ليصبغ أفخاذ الفتيات بـ (البوية) ويحلق شعر الشباب بطريقة مخزية! طلفاح لم يمنحنا وقتاً للاستمتاع بالحب ولم يسمح بلقاء العشاق عند شارع ابي نؤاس، كان عدوه الحب، بينما الحرب صديقته. خير الله طلفاح وهو خال صدام حسين طاغيتنا الذي خلف لنا تركة ثقيلة من الآلام والدموع والخوف والموت الذي لا نظير له لم يتمكن منه أحد، إلا أن الله وحده تمكن من جبروته فقطعّه أوصالا، بترت ساقه اليمنى ثم اليسرى الى أن غادر غير مأسوف عليه. شخصيات كارتونية حكمت العراق بالحديد والنار ولم تعرف معنى الحب يوما. لقد اشبعوا العراق موتا بعد موت، وجعلوا من عجلة الزمن تسير الى الوراء ولا نعرف سوى الموت، قبور العراقيين ملأت أرض العراق وللنجف حصتها الأكبر، وعلى مدى سنوات الحرب العراقية الايرانية كانت التوابيت تسير بصمت مطلق وبلا توقف وكان الموت ملهمنا في الشعر. لم أقرأ قصيدة غزل لشاعر عراقي إلا ما ندر، لم يبق بيت من بيوتات العراقيين إلا وفقد عزيزاً في تلك الحرب اللعينة التي أكلت شبابنا تحت شعارات كاذبة. في زمن البعث ونظامه الدموي لم يكن لنا سوى الموت في حروبه المفتعلة وكان النظام آنذاك يرفع شعار العبور، أي عبور؟ لا نعرف بداية الأمر عن أي عبور يتحدث ذلك النظام، وعندما كتب الروائي الألماني (اريك ماريا ريماك) روايته الرائعة (للحب وقت وللموت وقت) كان فيها الكثير من الرؤيا والتشابه ما بين الغرب والشرق، ان تكون جنديا تحارب من أجل قضية خاسرة، تحارب لأجل مبادئ لا تؤمن بها، تحارب فقط لكي تتجنب العقاب أو أي سبب آخر. وكان ريمارك قد أوغل في تهديم النازية الهتلرية عبر روايته للحب وقت وللموت وقت وروايات آخرى مثل روايته الرائعة (ليلة لشبونة) وحين قرأها هتلر، قال عنها: أنها أجمل ما قرأ، كانت ليلة لشبونة تنال من هتلر ذاته وتسخر منه، لكنه استمتع بالعمل الأدبي وأثنى على كاتبه الذي حاول فضح النازية الهتلرية عن طريق الأدب، وثبت ان الأدب هو السلاح الأكثر فاعلية لردع الطغاة والقتلة. في العراق كان العكس فحين يقرأ الدكتاتور ثمة رواية أو قصيدة تدينه، يجند أجهزته الأمنية للنيل من ذاك الشاعر أو الكاتب حتى ينال منه وبكل الطرق الوحشية. ان فعل الكلمة لا يختلف كثيرا عن فعل الرصاصة حين توجه بالضد من العدو داخل المعركة. لقد ظل العراق غارقاً في الحروب وثقافتها التعسفية التي انعكست سلباً على المجتمع العراقي وعلى الأجيال الجديدة التي لم تتعلم في الحب الكثير .. نحتاج نحن في العراق الى الحب والتسامح أكثر من حاجتنا الى الحرب والإرهاب الذي جعل منا شعبا مقسّما الى قوميات وطوائف، فالدين لله والوطن للجميع، يجب أن يكون لنا وقت للحب، فبالحب وحده يحيا الانسان. لم يعد الخبز الوحيد الذي يحيا به الإنسان. ان ثقافة الإقصاء والتهميش والحروب والقتل والسيارات المفخخة والخطف والاغتصاب والعبوات الناسفة واغتيالات كاتم الصوت قد اتخمتنا، يفترض أن نجرب الحب وأن نغرق في العشق وروح التسامح والعفو، أما الحرب فنتائجها دائما كارثية، مخيفة ومؤلمة.
الحرب حوار الكائنات الخرافية
السلام وردة تتفتح دائماً .

هادي الحسيني
**********
لماذا؟

سنوياً يتخرج العشرات من طلبة كلية الاعلام جامعة بغداد، الا ان شهاداتهم لا تشفع لهم للعمل في اي منبر اعلامي لأسباب معلومة ومجهولة..!
فلماذا نعد طلبة في اختصاص معين وتأخذ من اعمارهم زهرة شبابهم ثم نرميهم في المجهول من دون عمل..
هل تعد الشبيبة العراقية للبطالة بشهادات عليا..؟
*************
رأيان في ديوان "ولهٌ لها" للشاعر عمر السراي
المفردة وتعاكساتها
السردية والشعرية
علي لفته سعيد
(ولهٌ لها) عنوان يبدو وكأنه مخصّص وموجّه لشخصيةٍ لا تحمل معنى الغائب (لها) بل معنى الحضور، وإن هذا الارسال هو الذي يعطي دفعةً قوية لكي يكون الاستقبال محدّدا من خلال شفرات ما يمكن أن تعطيها قصائد المجموعة.. وهو ما يعني أيضا ان هذا التخصيص جاء في تلاعبٍ لغوي جميل بدأ فيها السراي لعبته الشعرية منذ العنوان الأول الذي كان بوابة المدينة الشعرية، بتشابه الحروف وتقابلها وتتابعها (ولهٌ لها) وهو ما يفسّر ان هذا الوله لا يولد من عدمية ولا يعطي معانيه من خلال الشعر، بل انه الحاضر الذي سبق الكتابة الشعرية لهذه النصوص، وانه الآن يرسل هذا الوله العاشق المحبّ الذي قد تكشفه النصوص في تقشير المعاني إذا ما كان من جهةٍ واحدة أم هو رسم للعلاقة القائمة التي تبدأ بالوله للوصول الى مرحلة العشق.. ولكن الإهداء يفسّر المعاني مثلما هو بداية تقشير لما سيأتي (أخيرا أنا وحيدٌ رغم وجودك) وهو استباق أوّلي ايضا لمحمول الدلالة التي تبثّ مدلولها، ليبحث عنه المتلقّي وقارئ الشعر، ليقول ضمن المستوى التأويلي إن هذا الوله يرسم خارطة طريقٍ للبحث عن مكامن التوصيل لإبراز المعاني والقصديات، بهدف اكمال الصورة وإلغاء مفردة (وحيد) ليتكامل مع (وجودك) فكلّ هذا الوله لها تلك التي تختفي في روح النصوص.
ولم يكتف السراي بهذه اللعبة الشعرية بل وضع مستهلا أوليًا لملاقاة الاهداء وإيضاح ما يهدف من خلال النصوص وما يبرزه من رسائله الخاصة.. فهو هنا لا يكتب الشعر بل يغنّيه.. ولو جمعنا معنى الوله والغناء فإن الحاصل تلك الكميات الكبيرة من التأويلات التي تنحصر في زاوية مكتوبة (مستهل أوّل) حين يذكر الحزن في جملته الأخيرة بطريقة التساؤل (ويدفن آخر برعم حزن في جفن الفرات ؟) وهنا يمكن معرفة كل هذا الوله لمن.. ولمن يقصد ولمن يرسل ولمن يقرأ.
إن بنية الكتابة في هذه المجموعة ربما من الصعب الإمساك بها.. لان اللعبة التي يتّقنها السراي أنه لا يريد إعلان الشعر فحسب بل إعطاء الشاعرية دفعتها.. ولهذا فان ما يمكن أن تعطيه عناوين النصوص هي إنها لا تشي بما يأتي لأن العنوان ليس هو أوّل رمية لرمح الشعر بل هو آخر ضربة فرشاة المعنى.. بمعنى إن النصّ لديه يبدأ في المتن ثم العودة الى العنوان لتشكيل عملية التقارب والتباعد والالتصاق بين المتن الشعري والعنوان وبالتالي إنتاج جسد النص الشعري.. ما يميز هذه النصوص إنها لا تعتمد على روح السرد في الشعر أو منح القدرة السردية على بناء النص الشعري بل على تلك الثنائيتين في هذه البنية.. الثنائية الأولى هي النصّ وقالبه الشعري.. والمفردة وقالبها السردي، ومن خلال دمج الثنائيتين نحصل على نتيجة النصّ الشعري الذي يشبه قماشا مختلف الألوان والأنواع ويمكن لكلّ من يريد استلهام نوعه أن يقرّب المعنى لما يريد حينها يتمكن من الحصول على التأويل. والثنائية الثانية هي ثنائية المفردة وتعاكساتها وليست مرادفاتها والدهشة ومعناها.. ومن خلال دمج الثنائيتين نحصل على نتيجة الشكل الشعري الذي يرتبط من أوّل جملةٍ الى نهايتها والعودة كما ذكرنا الى العنوان لربط العلائق والوشائج النصية.
فلو أخذنا مثلا نص (عودة) فإن العنوان لا يبدو بوابة النصّ الأولى بل هو البوابة التي تفضي في الأخير إلى ساحة المعنى.. ثم ندخل الى الاستهلال (كلما تذكرت عطرك/ يغمرني الأسى / كشرطي مرور يداهم سائقا يقبل حبيبته في الزحام ص 21) ان التلاعب بالمفردة في هذ الاستهلال قد لا يعني العودة.. لكنه يشي ان الفعل لشرطي المرور لأنه من قام بما يمكّن الحركة الأولى والكشف عن الحركة الثانية.. لكن العودة هنا تكمن في الكملة الاولى .. والعطر ومن ثم الأسى.. فتحضر الثنائية الثانية لتكون هي الأسّ الذي يمكن أن يكون لها قاسم مشترك لبلوغ اللحظة الشعرية ( أعود طفلا ليتابع يرسل بصدره ليتابع ارتخاء نهدين أمامه لفتاة تنحني/ أعود ولدا .. يسكن السطح لساعات/ ويصادق الشمس طمعا بأن يرى فخذا أبيض لابنة الجيران ص 22 ) إن هذه الشفرات المعلومة والواضحة هي عملية تكرار للثنائية الأولى ثنائية المفردة وقالبها السردي ومحاولة منح خلخلة التقابل النصي بتعارض المفردة وما تمنحه من تقابل قصدي.. فالسرد حاضر في جملة أعود طفلا.. لفتاة تنحني .. مثلما هو حاضر في جملة يسكن السطح.... لابنة الجيران .. وتتحقّق الثنائية الثانية في الجمل الأخرى التي يسطرها السراي للكشف عن تلك المكنونات التي يريد افتضاح أمرها ليس من خلال فكرة النصّ فتلك أمور أخرى، بل من خلال البنية الكتابية التي يسعى الى تقشير أو توشّح معالمها (أعود مهندسا يقيس طول الطرقات بعدد الاغاني/ التي من الممكن أن يسمعها حبيبان ص23) وهي هنا ثنائية الدهشة المرتبطة بكل تأكيد بالثنائية الأولى وتعدّد المقاصد والتنقلات في عملية العودة التي ينشدها والتي تتكرّر بقصديةٍ واضحةٍ، والتي تنبني على أساس استحكام خلاصة المعنى وغائية المفردة وهدف العنوان، الذي نرى إنه يعود الى الانتباه له بعد الانتهاء من قراءة النصّ، لربط تلك العلاقات المهمة في روح النص.. والتي تبرز كليا في نهاية النصّ الذي يكون فيه بثّ كل الشاعرية لينتقل من مرحلة كتابة الشعر الى غنائه (تلك هي النتيجة الجاهزة بعد كل محاولات ّ الغياب/ فما تبقى من كل لا شيء يكفي بأن نشعل الغابة / بقداحة عاطلة / وأن ندخن آخر نفسين من شفتين معا / ونحن نتهيأ للوداع الجديد ص24 )
إن هذا النص / القصيدة هي أنموذج ربما يكون ملائما لكلّ النصوص الأخرى في عملية التدوين الشعري لعمر السراي في هذه المجموعة.. وهي تبيان لخاصية التلاعب الشعري الذي أنتج النصوص وكوّن منها علامةً مميزةً في الكتابة الشعرية التي يمكن للمتلقّي أن يستخلص منها الشاعرية التي يريدها، من خلال استطاعته فكّ الشفرات التي تعطيها عملية تأويل المفردات.
**************
جدلية الوطن والمرأة
حامد عبد الحسين حميدي
إنّ مساحة الاشتغال التي اعتمدها الشاعر في (وَلَهٌ لَها) *، تمنحنا رؤية وعي متكامل في كيفية تعامل الشاعر إزاء عنصرين لهما الحضور الفاعل في الحراك الشعري ألا وهما (المرأة والوطن)، ولعلّ السراي وجد فيهما الصورة التي يحلم أن تكون واحدة لا تتجزأ فيما يحمله داخلياً، فهو ينظر إلى المرأة بحرية الذات المطلقة، التي لها كينونتها وحظوتها المجتمعية، والتي ارتبطت عنده ارتباطاً وثيقاً بعلائقيته بوطنه، بغض النظر عمّا يدور في مخيلته من انفتاح ذي منحى خاصّ للأنثى / الحبيبة التي بدأ يفتح لها كلّ الفضاءات والبحث في تفصيلاتها من دون أن يقف عند حدّ معين :
"وسأترك اختيار العناوين لك / الفصول لك / الأبواب لك / المقدمة لك / اختاري ما تشائين كما كنت تختارين لي فساتين / ما تلبسين".
إنّه يتخلى عن تلك الذكورية المجنونة / الصارمة التي تفرض كلّ الاملاءات، والتي غيّبت هذه الإنسانة الفاعلة، ليترك لها - وبهدوءٍ تامٍّ - كلّ الخيارات مفتوحة، ضمن أفقية التنامي في نضوج النصّ، لأنه يراها من زاوية محدّدة في ابتهالات ذكريات، وبما ينسجم مع التدرّج المتماهي شكلاً ومضموناً، هذا التعامل من الشاعر فيه إعادة بناء مستويات الفهم الإدراكي، فهو يبتعد عن لوثة الجنس الصارخة وينبذها، ولا يخوض في تفصيلاتها إلا ما ندر جداً، فالأنثى / المرأة .. لديه قصيدة ومدرسة وأبجديات قراءة خلدونية وذكرى وصوت متموسق في الآذان، وألوان ماكياج وعطر ينساب حسيّاً وفستان يغري بالتقرّب، مكانتها تتراءى في رؤية العلاقة الإنسانية، وبما تشكّله من تطهير للذات الشاعرة، هي من المهيمنات الحاضرة نصيّاً لديه،
وأن أتمنى أن يمرّ من قربك من يضع نفس /عطري .. / ليذكرك بي .. /حبيبتي /لقد تعوَّدت على الخسارة / فما الذي يمكن أن يخسره من يمتلك صفراً".
الأمنية التي يعرضها الشاعر (السراي) لحبيبته، أن يجعل ثيمة (العطر) انعكاساً واضح الدلالة يذكّرها بعطره كلما مرّ رجل آخر يضع العطر نفسه، وهذا الأمر يحيلنا إلى مدى الانفتاح التأثيري - لديه - الذي يشعرنا أحياناً بلحظة الغياب والنفي والحرمان، وما ينتج عنهما من تتابعات حسيّة ونفسية خاصّة، أمّا الخسارة التي تعوّد عليها، فلم تكُ خسارة بالمعنى المباشر بل كانت تنصبّ ضمن جماليات الصياغة الفنيّة التوظيفية التي اعتمدها، حيث استطاع أن يوظّف العدد (صفر)، وما يشكّله أمامنا من صورة الإحباط النفسي / التراجعي، ترميز (للا شيء / الفراغ) - مرّة -، والحاضن المنبت للأرقام الأخرى في تغيير تسمياتها بمجرد وضعه في جهة اليمين، ليكسبها بُعداً دلالياً آخر عمّا كانت عليه - ثانية - .
كلما تذكرتك ..
أعود طفلاً يرسل بصدره ليتابع ارتخاء نهدين"
المقطع يكشف لنا عن صورة للاسترجاع التخييلي الذي عمد إليه الشاعر، لفترة المراهقة والتعلّق ذهنياً بذكريات كانت وما تزال تنبض وتعود من جديد، هي انطباعات تتوالى عليه، لترسم حلماً يداعب أفكاره من خلال تكرار الفعل (أعود) مرتين، ليمثلا فترتين مختلفتين عمرياً، وكأنه يحاول أن يعود ليرتبط معهما زمنياً، ليحظى بلقطتين مختلفتين لصورة واحدة (لابنة الجيران) مع اختلاف عمره، وذا / يدلّ دلالة قاطعة على أنّ منظور الغياب ومؤثراته الخارجية والداخلية، ما تزال تلتصق بالشاعر ذاتياً، فهو لم ولن يستطيع الانفلات منها، كونه يقع تحت وطأة الضغط النفسي.
ثم نجد الشاعر (عمر السراي) يصرّح عن تلك الجدلية بين المرأة الحبيبة والوطن الذي يعاني من منغصات حياتية، حيث بشاعة الحروب وويلاتها، وصور الشواجير والمدافع وجثث القتلى والدماء وصور الخداع السياسي وهم يبنون عروشهم على خيباتنا وضياع تلكم الأحلام الغضّة:
"حبيبتي ..
غدا ستنتهي الحروب ..
وسأتحدث لك عن الشواجير التي ألقمناها
بدمائنا ..
وعن المدافع التي لم تكن تسأل عن طوائفنا
وسأكشف لك عن وجوه جميع السياسيين
المصلين وهم يبنون عروشهم الدائمة على اختلاط
جثثنا التي لا تصلي بل يصلَّى لها"
الخطابية المرسلة التي يوجّهها الشاعر إلى حبيبته (حبيبتي)، فيها جملة من الكشوفات المستورة التي خبّأها طيلة عقود من الزمن، كونها حملاً ثقيلاً لا يقوى على تمديد إبقائه سرّاً، إنّ بشاعة الأحداث ومؤثراتها عليه، جعلت من بوحه إلى حبيبته بما يستره، علامة دالّة على أمرين : أنّ الـ (عكّاز) يتحوّل إلى موازٍ تصويري ذاتيّ بين شخصين : إنسان يحمل عكازاً أو عكاز يحمل إنساناً، وبما يحقق أعلى نسبة من التماهي والجدل، والأمر الآخر / وطنيته التي لن يشعر بها أحدٌ سواه، لما تمثله من ثيمة ينفرد بها .
سواء أكنت أسير على رجليّ أو على عكازة .. /تذكرهم بأنني وحدي أذكرهم بخطيئتهم التي لن / أنساها .. / ووطنيتي التي سينسونها حتماً".
لذا عمد إلى تفعيل حرف السين الدال على الاستقبال مرّة في (ستنتهي / سأتحدث / سأكشف / سأصطحبك / سننتظر/ سينسونها) وفي الأفعال والأسماء أخرى (تسأل / السياسيين / سواء / أسير / أنساها)، حيث ورد (13) مرة .. ويمتاز هذا الحرف بصوت صفير عالٍ يوحي بنفس قلقه، ويدلُّ على الحرقة والانحدار والعلو، وينسجم مع رؤى تشير - غالباً - إلى الظلم والقهر والاستبدا
ثم يتصاعد نبْر الحبّ والوطن معاً، في مشاهد دالّة على التفاوت النفسي، حيث يلجأ إلى التخييل التصريحي، كي يبني عالمه بعيداً عن ضجيج الحياة ومعتركها المأزوم :
أحبُّ كثيراً ..
"ولأنّ الوطن لا يستوعب أن يحقق لي كل ذلك"
الشعور بالخيبة والخذلان والضياعات المتكرّرة، تجعلنا نفقد قدرة التوازن على تقبّل فكرة: أن الوطن سيحقق كل أحلامنا وطموحاتنا، فالوطن (لا يستوعب / لا يحقق / أضيق / واسع الخراب …) ليتكرّر تركيب (لأنّ الوطن) في قصيدة (مشاهد حرّة)، (9 مرات)، حيث يجعلنا نشعر بالهزيمة المعلنة، نشعر بالضعف والانهزام النفسي، ونحن نردّد ما يقوله الشاعر (السراي)، فلا فسحة أمل تتحقّق فيها، كلّ ما يتحقق هو مجرد سرابٍ يتراءى لنا من بعيد، مما يضطرّنا إلى الغور في أعماق النفس لبناء عالم خاصٍّ، عالمٍ يتسع لأحلامنا وأمنياتنا الموءودة … بذا / نجح الشاعر السراي في إقامة علائقية / توافقية ما بين الحبيبة والوطن حتى وان كانت من المتخيّل .. وإيجاد مبررات البقاء والعيش في قنوات اتصالية (فيلم هوليودي / رواية / فليم مع جيمس كاميرون / أفلام كارتون)، إنها محاولات تعويض عمّا يحيط به من تراكمات نفسية ضاغطة لا يمكن الانفلات منها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* وَلَهٌ لَها، مجموعة شعرية، عمر السراي، دار ومكتبة عدنان للطباعة والنشر، 2018.
**********


ص6

القانون يدرجها كفعل ارهابي
القضاءينتصرلقضيةالمرأةويجرمالنهوةالعشائرية

بغداد-نورس حسن
طالب ناشطون مدنيون مجلس القضاء الأعلى بإدراج التقاليد العشائرية التي تنتهك حقوق المرأة وكرامتها منها "الكصة بالكصة والفصلية وإعطاء المرأة كهدية وزواج الأطفال" ضمن طائلة القانون باعتبارها جرما إرهابيا، فيما اعتبر قانونيون في مجال الدفاع عن حقوق المرأة قرار مجلس القضاء الأعلى انتصاراً للمرأة في العراق، على ان يتم العمل على تطبيق القوانين على ارض الواقع لا ان تبقى حبرا على ورق، كما اكدت لجنة المرأة البرلمانية العمل على تعزيز الدور الرقابي في هذا الجانب، والعمل على تشريع قانون مناهضة العنف الاسري.
القاضي هادي عزيز قال لـ "طريق الشعب" ان "النهوة العشائرية في الأساس مجرمة وفقاً لقانون الأحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959" مشيرا الى ان
"مجلس القضاء الأعلى قام بتصنيف التكييف القانوني من الاكراه الوارد في قانون المرافعات واضافته الى المادة الثانية من قانون الإرهاب"، مبينا "أي انه عمل على تغيير نوع العقوبة وجعلها اشد على كل من يقوم بالإكراه في مسألة اختيار الشريك".
وبخصوص وهب المرأة كفصلية عشائرية ذكر القاضي ان " إعطاء المرأة كفصلية عشائرية يعد ايضا جريمة وفق القانون ومخالفة للدستور وفق المادة 14 التي تنص على ان العراقيين متساوون امام القانون".
وفيما يتعلق بأعداد النساء التي اعطيت كفصلية او نهوة عشائرية بيّن عزيز "هذه الحالات لا تصل الى المحاكم لكونها تحسم في محيط العائلة والعشيرة، ولا يتم التبليغ عنها".
من جهتها، ذكرت سكرتيرة رابطة المرأة العراقية شميران مروكل لـ "طريق الشعب" الى ان " الرابطة لا تمتلك احصائيات محددة عن النهوة العشائرية وزواج الفصلية وزواج القاصرات كونها تتم خارج المحاكم"، لافتةً الى ان " قرار اختيار شريك الحياة من اهم القرارات التي يتخذها الانسان في حياته والنهوة العشائرية تمنع الفتاة من ممارسة هذا الحق، فضلا عن وجود بعض الأعراف القديمة البالية قد تؤدي الى قتل الفتاة بتهمة غسل العار".
وأشارت مروكل "الى ان الزواج القسري هو أحد الحلول التي تتخذها العشائر لأنهاء نزاعاتها، فيتم تزويج الفتاة (فصلية) بالقوة، باعتبارها دية تدفع للعشيرة الاخرى، وهذا يتنافى مع بنود حقوق الانسان الذي اعتبرت الاكراه في اختيار الشريك باطلاً".
وفي الموضوع ذاته اعتبرت عضو مفوضية حقوق الانسان د. فاتن الحلفي خلال تصريح لها ان "قرار مجلس ‏القضاء الأعلى بتشديد العقوبات بحق مرتكبي جريمة "الـنهوة العشائرية" هو انتصار حقيقي للمرأة في العراق".
وثمنت في الوقت نفسه القرارات التي تكفل للمرأة العراقية حقاً من حقوقها المشروعة منها عدم الاكراه على الزواج من قبل البعض من الأقارب.
مشيرة الى ان "التهديد الذي يحصل جراء ذلك يهدف إلى القاء الرعب من دون اي سند اخلاقي او اجتماعي او ديني او قانوني، ويعد من الأفعال الإرهابية ".
وكشفت رئيس لجنة المرأة والأسرة والطفولة البرلمانية هيفاء الأمين لـ "طريق الشعب" الى ان " لجنة المرأة البرلمانية تنظر بعين التقدير والدعم لقرار مجلس القضاء الأعلى بتفعيل قانون ١٣ لسنة ٢٠١٥ والذي يجّرم فعل النهوة العشائرية وتشديد العقوبة بحق مرتكبيها"، مؤكدة حرص اللجنة "على تفعيل الدور الرقابي في هذا الشأن بعيدا عن مؤثرات العادات والتقاليد لكي نضمن بناء مجتمع معافى وصحي خالٍ من الانتهاكات".
لافته الى ان " أولويات عمل اللجنة في الوقت الحالي هو تشريع قانون مناهضة العنف الاسري خلال الدورة البرلمانية الرابعة، لان المجتمع بحاجة الى تشريع وتفعيل قوانين تجرم العنف وتحمي الضحايا وتمنع التنمر عليهم والتنكيل بهم".
وبخصوص إمكانية تفعيل قانون تجريم تقليد الفصلية العشائرية ذكرت الأمين ان
"اللجنة تسعى الى شمولها بنفس قانون مجلس القضاء الأعلى الأخير، اذ ان الفصلية جريمة لا تقل خطراً عن النهوة، بل تشبه السبي والعبودية".
واشارت الامين الى وجود اعتقاد بان الفصلية العشائرية للنساء بدأت تتلاشى في الواقع العملي لكونها تلاقي معارضة دينية واضحة اضافة الى توفر البديل المالي لحالات القتل.
الناشطة في مجال حقوق المرأة بشرى العبيدي اوضحت خلال مقابلة تلفزيونية لها، الى "تشديد العقوبة على مرتكبي النهوة العشائرية اجراء يحسب لصالح مجلس القضاء الأعلى وهو انتصار للحركة النسوية والمرأة بصورة عامة".
وقالت" نطالب بأن لا يقتصر القرار على النهوة العشائرية انما يعاقب بجريمة الإرهاب وفق المادة (2) من قانون مكافحة الإرهاب كل من قام بتزويج المرأة وفق تقليد كصة بكصة والفصلية، ومن منح المرأة كهدية الى شخص يكون ذا مكانة اجتماعية او سياسية إضافة الى زواج الأطفال دون سن 15 سنة".
واشارت العبيدي الى ان "جميع الانتهاكات التي تلحق المرأة عشائريا مجرمة وفق المادة (9) من قانون الأحوال الشخصية، لكن تطبيق العقوبة تعتمد على الشكوى الشخصية من قبل الضحية وهذا امر مستحيل في مجتمعنا". وعن إمكانية الحد من هذه الظاهرة بيّنت العبيدي إن "التوعية وحدها لا تكفي ما يتوجب ان تكون هناك عقوبة رادعة، فالمشكلة لا تقتصر على نص القانون فقط انما في التطبيق والتنفيذ على ارض الواقع، الى جانب التوعية المجتمعية فاغلب الانتهاكات العشائرية للمرأة مجرمة وفق القانون لكنها لا تطبيق على ارض الواقع بفعل عدم الشكوى من قبلهن".
هذا وقال المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى، عبد الستار بيرقدار، في بيان مقتضب اطلعت عليه "طريق الشعب" ان "مجلس القضاء الأعلى وجّه بضرورة تطبيق أشد العقوبات القانونية بحق مرتكبي النهوة العشائرية، وذلك بعد مناقشة جرائم التهديد على خلفية ما يعرف بالنهوة العشائرية".


المؤتمر العاشر لرابطة المرأة محطة لاستذكار رائدات الحركة

اتمت رابطة المرأة العراقية مؤتمرها العاشر بنجاح في العاصمة العراقية بغداد، وما يميزه اخذه اسم المناضلة الرائدة الفقيدة ( بثينة شريف )عنواناً له، عرفانا من المندوبات اتجاه الدور الذي لعبته الفقيدة خلال حياتها من أجل النهوض بواقع المرأة نحو الغد الافضل واكتساب كافة الحقوق المسلوبة، جراء هيمنة وتعسف الحكومات منذ الحكم الملكي وصولا بالحكومات الحالية باستثناء حكومة ثورة ١٩٥٨ التي اتاحت للمرأة فسحة من الحرية للانتظام في الحركات المدنية والسياسية، وإسهام عضوات الرابطة آنذاك بمقترحات وتوصيات على قانون الاحوال الشخصية رقم ( ٨٨ ) لسنة ١٩٥٩ الذي عد من أنضج القوانين المدنية في المنطقة العربية، وقد كان اعطاء المرأة بعض حقوقها، خير دليل على ذلك .
لقد كان للرابطيات دور واضح في النضال من أجل نيل حقوق المرأة بعد انتكاسة ثورة تموز المجيدة ومجيء الفاشست ٨ شباط عام ١٩٦٣ اذ انتهكت حرماتهن وتعرضن للملاحقات والاعتقال والسجن و التغيب والتعذيب بكل شراسة وهمجية والحرمان والفصل والمطاردة، وكان لهن نصيب من المجازر الدامية، فيما تحملت الاخريات هموم ومصائب فقدان الوالد والام والاخ والزوج، وحفظن عهدهن بتربية اطفالهن اليتامى بكل شرف وعنفوان وأصالة دون ان ينكسن رؤوسهن للأعداء المرتزقة المأجورين وبقين شامخات بمواقفهن العظيمة مستمدات ثباتهن من مواقفهن الكبيرة التي تربين عليهن خلال انخراطهن في العمل بين صفوف رابطة المرأة العراقية .
شكل مؤتمر الرابطة العاشر محطة استذكار مهمة لكل الرابطيات الرائدات اللاتي رفعن راية النضال والتحرر والمساواة في أحرج الظروف واقساها وتحملن أقسى انواع الاضطهاد والحرمان والقهر والسجون ولم تثن عزيمتهن الملاحقات والمطاردات العسكرية للحكومة الفاشية بل واصلن قيادة المسيرة بكل حماس وشجاعة وأيمان بانتصار قضيتهن، وذكرني المؤتمر بالشهيدة ( بهيجة ) فتاة الجسر اول شهيدة في تظاهرات وثبة كانون والتي كانت انموذجاً للمرأة الشجاعة حين قررت عبور جسر الشهداء تحديا للسلطة الغاشمة والعميلة للاستعمار البريطاني فسقطت شهيدة ورفعت بسواعد رفاقها عاليا حتى عبور الجسر ..
نقف اليوم جميعا احتراما لتلك الكوكبة من النساء الاوائل أمينة الرحال وخانم زهدي ونزيهة الدليمي وبشرى برتو وسعاد خيري وبثينة شريف وزكية خليفة وزينب والاخريات شهيدات الرابطة الشهيدة (عايدة ياسين ) والشهيدة العظيمة ( ام ذكرى ووصال وجميلة ولكل امرأة ضحت من اجل شعبها ووطنها، تحية للعراقيات ممن واصلن العمل في النقابات والمنظمات المدنية الى جنب اخيها الرجل، ولكل امرأة سعت الى الخلاص من آفة المحاصصة المقيتة وادواته الفساد والفاسدين، ولكل المتظاهرات بسوح التحرير ومن حاربن الاستغلال والاضطهاد وامنن بعدالة قضيتهن قضية المرأة.
تحية للمؤتمر العاشر لرابطة المرأة العراقية

حسين علوان


دراسةمحليةالنزاعاتالمسلحةوراءتعرضالنساءللعنف
وارتفاعالاميةوزواجالقاصرات

كشف الاستبيان الذي قام به منتدى الاعلاميات العراقيات وشبكة صوتها للمدافعات عن حقوق الانسان في ثلاث محافظات (نينوى وديالى والانبار) بشأن العنف ضد النساء في مناطق النزاع، عن تعرض 58 في المائة من النساء اللواتي شملهن الاستبيان والبالغ عددهن 500 عينة عشوائية، للعنف خلال النزاعات المسلحة وجاء العنف الاجتماعي اكثر انواع العنف ضدهن بنسبة 46 في المائة يليه العنف الجسدي بنسبة 24في المائة .
وقد توزعت النتائج ضمن مؤشرات اجتماعية وصحية واقتصادية وامنية وقانونية، من ابرزها نزوح 81 في المائة من النساء ومن ثم عودت 75 في المائة منهن الى مدنهن بعد استباب الامن، وتدني نسبة التعليم للمبحوثات حيث كانت 16 في المائة نسبة الامية، واعلى نسبة تحصيل دراسي كانت الابتدائية بنسبة 29 في المائة، وارتفاع شريحة المطلقات والارامل بنسبة 25 في المائة، بالإضافة الى تراجع المجتمع الحضري وارتفاع العشائرية والدينية والريفية بنسبة 55في المائة ،
وفقدان الامان في المخيمات حيث تعرضت 9 في المائة من النازحات للعنف وكانت الاكثر عرضة للعنف داخل المخيمات النساء من محافظة الانبار، يرافقها ضعف اقبال المرأة على تقديم شكوى عند تعرضها للعنف داخل المخيمات مبررات ذلك بعدم وجود جهة موثوقة تلجأ اليها و الخوف من نظرة المجتمع وصوتت نسبة 75 في المائة منهن بعدم معرفتهن بالقوانين الضامنة لحقوقهن، مؤكدات ان تحقيق التعايش السلمي مرهون بمنظومة امنية قوية واجراءات حكومية سريعة تعنى بالصحة والتعليم وتحسين مستوى المعيشة وصوتت 88 في المائة منهن، لصالح تقبل وجود مكونات وقوميات وديانات اخرى في مدنهن، واختتمت الدراسة بسؤال حول مدى الحاجة لمصالحة سياسية او اجتماعية او دينية حيث صوتت 75في المائة من المبحوثات لصالح ان المجتمع العراقي بحاجة لكل انواع المصالحة لتحقيق السلم المجتمعي .
يذكر ان الاستبيان الذي استمر به العمل لعشرة أشهر للفترة اب 2018 وحتى ايار 2019 ضمن مشروع حماية وسلامة النساء من العنف والتمييز بالتعاون مع الصندوق الوطني لدعم الديمقراطية.


مفوضية حقوق الانسان تدعو الى تشريع قانون يؤمن سكناً للإرامل
جددت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق دعوتها رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي ومجلس النواب الى ضرورة تشريع قانون يضمن للارامل حقهن في الحصول على سكن مناسب.
داعية الى العمل على تفعيل القوانين التي تضمن لهن الحق في السكن على اقل تقدير، فأزمة السكن في العراق نوع من انواع العنف الموجه ضد الأسر دون مستوى خط الفقر.
جاء ذلك في مناسبة اليوم العالمي للارامل، حيث دعت المفوضية الجهات الحكومية والمنظمات الانسانية العاملة في العراق الى دعم الخطط والمشاريع الرامية الى تعزيز الحقوق للمعنفات على يد الارهاب من النازحات وزوجات المفقودين والشهداء نتيجة الارهاب والاخطاء العسكرية طيلة الفترات الماضية. يذكر ان مجلس الوزراء العراقي سبق وان قرر في وقت سابق تشكيل لجنة عليا للسكن في العراق وتعتبر المفوضية جزءا منها في تقديم الحلول.


تقرير...
شظفالعيشيجبرنساءكربلاءللعملفيمهنوحرفشاقة

وكالات -كربلاء
ألقى تردي الوضع الاقتصادي والمعيشي في العراق، حتماً، بظلاله على كاهل المواطن وللجنسين كليهما، حتى بات الكثيرون لا يستغربون حال سماعهم إن هناك خريجا أكاديميا يعمل حمالا في الشورجة مثلا، او سائق تاكسي وغيرها من المهن، وربما لا نستغرب من عمل امرأة في التنظيف او البيع والسياقة، لذا لم يلفت انتباهي مشيتها المثقلة بالتعب والهموم ولا ملابسها الملطخة بمواد الجص والاسمنت ولكن ما لفت انتباهي حديثها مع اثنين من عمال البناء، وهي تتفق حول اجور العمل في بناء جدار لأحد البيوت في الاحياء العشوائية.
وعند سؤالها عن مهنتها، اجابت بانها "خلفة بناء" ادهشتني اجابتها واثارت فضولي كي أتعرف إليها أكثر، هي (ام أمير)، امرأة صقلتها وعصرتها السنين العصيبة التي مرت على بلدنا وشعبنا وحولتها من مربية لأبنائها الى عاملة بناء تعمل في هذه الحرفة التي يمتهنها الرجال لأنها صعبة وتحتاج الى جهد وتعب كبيرين....
وتقول أم امير "توفي زوجي وانا شابة في مقتبل العمر وترك لي اربعة أطفال، حيث اعيش مع اهل زوجي في احدى القرى النائية بمحافظة الديوانية، وبسبب عسر الحال والعوز انتقلت الى محافظة كربلاء للبحث عن عمل يوفر لي عيشاً كريماً مع اولادي وعملت في مهن عديدة لكني لم استمر فيها بسبب كثرة البطالة والمنافسة من قبل بعض النساء اللواتي يمتلكن الشهادة والخبرة، ما اضطرني للبحث عن عمل اخر وبعد عناء ويأس كبيرين طلبت من جاري العامل بمهنة البناء الخروج معه للعمل، وبالفعل بدأت العمل في التنظيف و رش الماء وغيرها من الاعمال البسيطة، لكن سرعان ما تعلمت المهنة واتقنتها بصورة جيدة وبدأت اعمل وحدي حيث اقوم باستئجار عمال من الرجال ليساعدوني في اعمال البناء". مضيفة "بداية الامر وجدت صعوبة كبيرة بسبب طبيعتي البدنية واستهجان المجتمع لعمل المرأة في هذه الحرفة الا انني واجهت الامر بصلابة واصرار حتى أصبح لي مورد مالي من عملي وصرت الخلفة ام امير.
فيما تقول امنية محمد علي طالبة جامعية لقد "امتهنت العمل في صناعة الاكسسوار بسبب هوايتي المهنة منذ نعومة اظافري، إلا انني تميزت بعملي نظرا لاستخدامي مخلفات المواد مثل العلب الفارغة وقطع الاكسسوار المتكسرة والتحف القديمة، لذا اعيد تصميمها من جديد كي تكون بحلة جديدة مع اضافة بعض اللمسات الفنية الخاصة، تصبح مميزة أكثر، كما اقوم بتصميم قاعات المناسبات الخاصة بحفلات الاعراس.
وأضافت " لقد اشتركت بعدة بازارات خيرية في جامعة كربلاء وبغداد خصصت ريعها لدعم الحشد الشعبي وعوائلهم وبالتعاون مع بعض منظمات المجتمع المدني" واردفت "طموحي ان احصل على دعم معنوي ولوجستي من مؤسسة حكومية او مدنية لتطوير مهاراتي أكثر".
من جانبها تقول زهراء عبد الكاظم خريجة كلية الإدارة والاقتصاد،" اعمل في مجال التصوير والذي هو بعيداً عن اختصاصي الاكاديمي"، مبينة الى ان "مهنة التصوير تحتاج الى ذكاء وفن وذوق وهو عمل وعلم يحتاج الى دراسة وتركيز بحسب نوعه فوتوغرافياً كان ام فيديوياً، فالصورة تعبر عن حالة او شكل معين، مثلاً تصوير شخص وهو جالس على قارعة الطريق يبيع في اجواء حارة او باردة وله نظرة مميزة للقادمين، ما يتوجب على الصورة ان تكون معبرة وناقلة للحدث لكي تؤثر في من يشاهدها، وأوضحت زهراء الى انها " اتقنت عملها وابدعت فيه، وطموحها العمل كمصورة تلفزيونية او سينمائية".
لم تتردد رزيقة (ام حمزة) في الحديث حول عملها كفلاحة ومربية في حقول دواجن بإحدى قرى قضاء الهندية، مبينة انها تعمل وتدير مزرعة زوجها الشهيد بعد ان تركها مع ابنتيها ووالديه المسنين، وتقول رزيقة "اضطررت للعمل في حقل الدواجن بعد استشهاد زوجي مع المزرعة المشيد عليها، حيث شغلت حقل الدواجن وقمت بزراعة الأرض بأنواع المحاصيل وقد استطعت ان اكسب عيشاً كريماً لي ولبناتي بالإضافة الى انني استطعت الحفاظ على ارث اولادي".
وقد كان ختام الحوار مع (ام خالد)، سيدة تبلغ من العمر ستين عاماً تملك عربة صغيرة وفيها مواد مختلفة ومتنوعة، لا تخطر على بال أحد الا عندما يحتاجها، ما يميز عمل (ام خالد) انها تتجول بعربتها تحت اشعة الشمس اللاهبة في احياء المدينة وهي تعرض بضاعتها، وتقول عن عملها وهي بهذا العمر " عملي مقدس لأنه يمنحني الامان والثقة وباني لازلت معطاءة بالإضافة الى انه يشعرني بالقوة ويعطيني الصحة وما احصل عليه من ارباح ورزق يكفيني، وربما اساعد غيري ومن هو محتاج اليه.
أخيرا لا تكفي كل الكلمات لتعبر عن احترامنا واجلالنا الى كل ما قدمته المرأة العراقية من تضحيات ونتاج نفتخر به فهي القديسة الصابرة المجاهدة، ومن ضحت وقدمت فلذة كبدها ليكون قرباناً من اجل الوطن والسند في الايام العصيبة والام التي ربت وسهرت ونظمت الحياة من اجل اولادها.. فلها كل التقدير والاحترام.

 

 

 


ص 7

الميناء يحصد مركز الوصيف في بطولة باريس الدولية

بغداد – طريق الشعب
حصد فريق شباب الميناء الرياضي، مركز الوصافة في بطولة باريس الدولية الودية بكرة القدم.
وخسر الميناء المباراة النهائية أمام إحدى الفرق العاجية بهدف دون رد، حيث سجل الفريق العاجي هدفه الوحيد من علامة الجزاء.
واستطاع فريق شباب السفانة، الوصول إلى المباراة النهائية في بطولة باريس الدولية بعد الفوز في أربع مباريات على التوالي بنتائج (3-2 و4-1 و2-1 و2-0).
وتعد هذه المشاركة هي الرابعة للميناء، حيث أحرز المركز الأول فيها مرة واحدة والمركز الثاني مرتين سابقتين.

**************

لجنة الانضباط في اتحاد كرة القدم تصدر حزمة
من القرارات المهمة

بغداد – إعلام اتحاد الكرة
عقدت لجنة الانضباط اجتماعا طارئا، الجمعة، في فندق بغداد على خلفية الأحداث الأخيرة التي رافقت مباريات الدوري التأهيلي.
وبحسب بيان لاتحاد الكرة، فإن اللجنة خرجت بالمقررات الآتية:
حرمان عضو الهيئة الإدارية، مشرف فريق زاخو، شيفان عبدي، لمدة خمس سنوات بعدم مرافقة الفريق.. وبالعقوبة نفسها، حرمت اللجنة مشجع فريق زاخو، علي بشار الدلفي، وعدم مرافقة أي ناد خلال هذه الفترة.
قررت اللجنة حرمان اداري فريق زاخو، عماد جبار، لمدة سنة واحدة، وعدم مرافقة الفريق، فضلا عن الغرامة المالية وقدرها عشرة ملايين بسبب سوء التصرفات التي بدرت منهم.
وعلى صعيد متصل، قررت اللجنة حرمان رئيس الهيئة الإدارية ل‍نادي سوق الشيوخ، حسن صالح، لمدة عام كامل من مرافقة الفريق ، فيما حرمت اللجنة مشرف فريق سوق الشيوخ، رحيم عبد لفته، لمدة ثلاث سنوات من مرافقة الفريق بسبب سوء السلوك.
ومن ضمن المقررات، حرمت اللجنة ايضا عضو الهيئة الإدارية لنادي برايتي (رامان) لمدة خمس سنوات من مرافقة الفريق، وعدم دخول الملاعب خلال هذه الفترة بسبب الاعتداء على الطاقم التحكيمي للمباراة، اضافة الى تغريم نادي برايتي مبلغ قدره عشرة ملايين دينار ، وخمسة ملايين دينار ل‍نادي سوق الشيوخ.
واختتمت اللجنة اجتماعها بحرمان لاعب فريق ميسان، حسنين عبد الرضا، من اللعب لمدة سنة كاملة بسبب تجاوزه على حكم مباراتهم امام فريق غاز الشمال.


**************

القوة الجوية يرد على انباء الهجرة الجماعية للاعبيه ويوضح موقفه من اوديشو

بغداد – طريق الشعب
أكدت الهيئة الادارية لنادي القوة الجوية الرياضي، تمسكها بخدمات جميع لاعبي الفريق خلال الموسم المقبل، فيما نفتّ الاخبار التي تحدثت عن عدم التجديد مع المدرب أيوب أوديشو خلال الفترة المقبلة.
وذكر نائب رئيس الهيئة الادارية لنادي القوة الجوية وليد الزيدي في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أنه "نستغرب من الكلام المتداول بخصوص عدم تجديد عقد المدرب ايوب أديشو خلال الموسم المقبل، وهو كلام لا صحة له، وتم الاتفاق الرسمي على تجديد عقد المدرب لقيادة الصقور خلال الموسم الكروي المقبل".
وأضاف الزيدي، "متمسكون بجميع لاعبي الفريق، وبعد نهاية الدوري، سيتم تجديد عقود اللاعبين للموسم الكروي المقبل، والحديث عن هجرة جماعية للاعبي القوة الجوية كلام غير صحيح".
وأوضح أن "الادارة والكادر التدريبي يبحثان عن الاستقرار الفني، وهذا الشيء يجعلنا نتمسك بلاعبينا من أجل تجديد الثقة بهم والتحضير للموسم الكروي الجديد".

**************

سلة الاخبار...

مهاجم بولندي يقترب من الدوري العراقي عبر بوابة القيثارة

بغداد – طريق الشعب
يسعى نادي الشرطة الرياضي، الى تعزيز صفوفه في الموسم المقبل من اجل المنافسة على ثلاث جبهات محلية وعربية واسيوية. وسيشارك نادي الشرطة في دوري أبطال آسيا وبطولة الأندية العربية الأبطال وكذلك سيحاول الدفاع عن لقبه، الذي حسمه "عمليا" في الموسم المقبل. وبحسب المعلومات من النادي، فإن "المهاجم البولندي، لوكاس سيزيمون، على قائمة اللاعبين المطلوبين للانضمام الى نادي الشرطة في الموسم المقبل". ويعد سيزمون من اللاعبين المميزين في خط الهجوم، حيث خطف لقب هداف الدوري الأردني في الموسم 2017/ 2018 برصيد أربعة عشر هدفاً مع فريق الفيصلي الأردني الذي حقق معه بطولة الدوري. ومثل المهاجم البولندي، اندية الفيصلي الاردني والباطن وهجر السعوديين.

ريال مدريد يصدر بياناً رسمياً بشأن رحيل زيدان المفاجئ عن معسكر كندا

متابعة – طريق الشعب
أعلن نادي ريال مدريد الإسباني، عبر موقعه الرسمي عن سبب مغادرة زين الدين زيدان مدرب الفريق لمعسكر الفريق في كندا.وفوجئ اللاعبون وأفراد الجهاز الفني بمغادرة الفرنسي يوم السبت للمعسكر، وأرجع الملكي رحيل زيزو لأسباب شخصية ليعود مرة أخرى إلى إسبانيا. وأكد ريال مدريد أن "لاعبي الفريق قد وقفوا دقيقة صمت قبل بداية المران الجماعي بسبب وفاة شقيق المدرب ويدعى فريد".
وبحسب الصحافة الإسبانية، فإن "عودة زيدان ستكون سريعة لمتابعة استعدادات الموسم الجديد والذي سيبدأ في 16 أب المقبل ببطولة الدوري الإسباني".
وأوكل المدرب الفرنسي لمساعده ديفيد بيتوني قيادة تدريبات ريال مدريد الى حين عودته إلى العاصمة الكندية "مونتريال".

غريزمان: أريد الفوز بكل شيء
مع برشلونة

متابعة – طريق الشعب
تواجد الفرنسي أنطوان غريزمان، أحدث صفقات برشلونة، في المتجر الخاص بالنادي الكتالوني في الكامب نو. وقال غريزمان في تصريحات نشرتها صحيفة موندو ديبورتيفو "أنا سعيد للغاية، أشعر بحماس كبير، حريص على العمل مع مجموعة اللاعبين".
وأضاف "لدي هنا تحديات كثيرة وأهداف جديدة، أتمنى أن أفعل ذلك بأفضل طريقة ممكنة. الهدف هو الفوز بكل شيء من ألقاب".
وتابع "لقد تحدثت مع صامويل أومتيتي وعثمان ديمبلي، أرغب في قضاء وقت ممتع معهما". ونوه "أردت القدوم إلى هنا مع عائلتي، ففي بعض الأحيان يتعين عليك اتخاذ قرارات مصيرية". وحول ليونيل ميسي، أوضح غريزمان "سعيد للغاية لأنني سألعب بجانبه في برشلونة". وأتم "برشلونة فريق رائع، لدي شغف كبير للعمل مع زملائي الجدد والمدير الفني إرنستو فالفيردي". يذكر أن برشلونة ضم غريزمان بعقد لمدة 5 سنوات، مع شرط جزائي بقيمة 800 مليون يورو.

*************

العراق يحرز الذهب في بطولة العالم للأثقال لذوي الاحتياجات الخاصة

بغداد – طريق الشعب
حقق لاعبو منتخب العراق للشباب برفع الأثقال لذوي الاحتياجات الخاصة من أبناء محافظة ميسان، أربع أوسمة في بطولة العالم في يومها الأول، اثنان منها ذهب للاعبين حسين عادل وعبد الله عبد الكاظم، فيما حصل أحمد مصطفى على الفضية، أما البرونز فكانت من نصيب حيدر علاوي.
وتم المنجز تحت إشراف مساعد مدرب منتخب العراق الميساني الكابتن محمد غلوم علي، حيث تجري منافسات بطولة كأس العالم والمؤهلة للدورة البارالمبية في طوكيو 2020، في العاصمة الكازاخستانية نور سلطان، للفترة من 12 ولغاية 21 تموز الجاري بمشاركة (450) رياضياً ورياضية يمثلون (78) دولة من مختلف أنحاء العالم من بينها عدد من الدول العربية مثل العراق، مصر، سوريا، الأردن، السعودية، المغرب، الجزائر.
ويذكر بأن منتخب العراق باللعبة دخل معسكراً خارجياً في مدينة سامسون التركية لمدة أسبوعين بنجاح كبير وحقق الأهداف التي أقيم لأجلها بقيادة مدرب المنتخب رافد القيسي ومساعده محمد غلوم علي.

*************


نيمار يزف بشرى سارة من البرازيل
متابعة – طريق الشعب
أعلن نيمار جونيور، نجم باريس سان جيرمان ومنتخب البرازيل، تعافيه تمامًا من الإصابة التي أبعدته عن المشاركة في بطولة كوبا أمريكا.
وقال نيمار على هامش مشاركته في مباريات استعراضية في البرازيل، السبت "حالتي جيدة، والتعافي من الإصابة يسير بشكل رائع، تقريبا بنسبة 100 في المائة، يتبقى لي فقط العودة للتدريبات".
وقام اللاعب البرازيلي بتحية الجماهير، مضيفا "هيا نلعب ونستمتع، أتمنى أن ينال هذا الحدث إعجاب الجميع".
وشارك نجم سان جيرمان في مباراتين للكرة الخماسية، الأولى مع فريق برازيلي للسيدات ضد سلوفاكيا، والثانية مع فريق للرجال ضد المجر، وسجل هدفا واستعرض مهاراته أمام الحضور. وابتعد نيمار عن الملاعب منذ إصابته في كاحل القدم اليمنى خلال ودية قطر أوائل حزيران الماضي، ليتم استبعاده من بطولة كوبا أمريكا. ويستعد نيمار للعودة إلى تدريبات فريقه باريس سان جيرمان خلال أيام قليلة، وذلك بعدما أثار أزمة بتخلفه عن بداية فترة الإعداد، مع ارتباط اسمه في الوقت ذاته بالعودة مجددًا إلى صفوف برشلونة.

***************

أندية البوندسليغا تسبح ضد تيار الجنون في الميرغاتو
متابعة – طريق الشعب
واصلت الأندية الأوروبية، جنونها في سوق الانتقالات، بإنفاق أموال طائلة على الصفقات، آخرها انضمام الفرنسي أنطوان غريزمان إلى برشلونة الإسباني مقابل 120 مليون يورو.

واستطاع النادي الكتالوني الظفر بتوقيع الدولي الفرنسي بدفع قيمة الشرط الجزائي في عقده مع أتلتيكو مدريد، الذي انخفض مع بداية الشهر الجاري، بعدما كان يبلغ 200 مليون يورو.
وسلكت أندية الدوريات الأوروبية الكبرى، باستثناء البوندسليغا، ضربًا من الجنون في سوق الانتقالات خلال السنوات الأخيرة، بإبرام صفقات بمبالغ باهظة.
وبالنظر إلى قيمة كبرى تعاقدات أندية الدوري الألماني على مدار تاريخها، سنجد أنه لا يوجد فريق واحد حتى الآن، قد كسر حاجز الـ 100 مليون يورو، بخلاف بقية الدوريات الأوروبية الكبرى.
ويرصد التقرير، جنون أندية الدوريات الأوروبية وتوقف كبار البوندسليغا عن سلوك الطريق ذاته، على النحو التالي:

الرقم القياسي

يمتلك الدوري الفرنسي، الرقم القياسي في سوق الانتقالات، بعدما أبرم باريس سان جيرمان أغلى صفقة في تاريخ كرة القدم عام 2017، بضم المهاجم البرازيلي نيمار، بدفع قيمة الشرط الجزائي في عقده مع برشلونة الإسباني، والتي بلغت 222 مليون يورو.
وعاد سان جيرمان بصفقة باهظة في الصيف التالي، تجاوزت حاجز الـ 100 مليون يورو، بعدما تعاقد مع المهاجم كيليان مبابي بعقد دائم، بعدما أمضى الموسم الذي سبقه معارًا من موناكو.
ودفع نادي العاصمة الفرنسية 135 مليون يورو نظير التعاقد مع الدولي الفرنسي بصفة نهائية، حيث بلغ إجمالي الصفقة 180 مليون يورو، متضمنة تكلفة الإعارة والحوافز الإضافية.

عمالقة الليغا

وينشط عملاقا الليغا، برشلونة وريال مدريد، بشكل ملحوظ في الميرغاتو على مدار السنوات الماضية، لا سيما البارسا، الذي أبرم مجموعة من الصفقات الثمينة.
وأبرم النادي الكتالوني، بضعة صفقات تجاوز حاجز الـ 100 مليون يورو في آخر 3 سنوات فقط، ليصبح النادي الأكثر إنفاقًا في الميرغاتو، على مدار السنوات الخمسة الأخيرة.
وتعاقد البارسا مع عثمان ديمبلي من بروسيا دورتموند الألماني في صيف 2017، في صفقة قدرت بحوالي 125 مليون يورو، قبل أن يتحرك في شتاء العام التالي نحو فيليب كوتينيو.
وظفر البارسا بتوقيع الدولي البرازيلي من ليفربول الإنجليزي، في صفقة قدرت بحوالي 145 مليون يورو، قبل أن يبرم هذا الأسبوع صفقة جديدة، بضم أنطوان غريزمان مقابل 120 مليون يورو.
ولم يغب اسم ريال مدريد عن قائمة الأندية التي تجاوزت حاجز الـ 100 مليون يورو، لكنه يأتي في ذيل الترتيب، بعدما كان محطم الأرقام القياسية في الميرغاتو قبل سنوات.
وفي صيف 2013، كسر الريال حاجز الـ 100 مليون يورو لأول مرة في التاريخ، بضم الويلزي غاريث بيل من توتنهام هوتسبير الإنجليزي.
كما عاد النادي الملكي هذا الصيف الى تكرار ذلك، بالتعاقد مع إيدين هازارد من تشيلسي الإنجليزي بالقيمة ذاتها.
واقتحم أتلتيكو مدريد هذه القائمة، لأول مرة في تاريخه قبل أسبوعين، بتعاقده مع جواو فيليكس من بنفيكا البرتغالي في صفقة بلغت حوالي 126 مليون يورو.

عودة تاريخية

بعد غياب دام لسنوات عن الصفقات باهظة الثمن، عادت أندية الدوري الإيطالي الى الواجهة من جديد عن طريق يوفنتوس، الذي أبرم صفقة تاريخية في صيف 2018.
ونجح نادي السيدة العجوز في خطف البرتغالي كريستيانو رونالدو من ريال مدريد مقابل 117 مليون يورو، ليصبح أغلى لاعب في تاريخ الكالتشيو، وهي الصفقة الوحيدة التي تجاوزت حاجز الـ 100 مليون حتى الآن.
وعلى الرغم من امتلاك أندية الدوري الإنجليزي الممتاز، الأموال الطائلة، إلا أن مانشستر يونايتد يبقى النادي الوحيد الذي تجاوز هذا الحد في سوق الانتقالات.
وفي صيف 2016، تعاقد المان يونايتد مع الفرنسي بول بوغبا من يوفنتوس مقابل 105 ملايين يورو، ليصبح أغلى صفقة في تاريخ النادي و"البريميرليغ.
ضد التيار
ورغم كل هذا الجنون، إلا أن أندية الدوري الألماني ما زالت تسبح ضد التيار، بإبرامها صفقات متوازنة لا تتجاوز حدود الـ 100 مليون يورو.
واقترب بايرن ميونخ مؤخرًا من هذا الحاجز، بعدما تعاقد مع لوكاس هيرنانديز من أتلتيكو مدريد مقابل 80 مليون يورو، كما أنه بات مرشحًا لاقتحام تلك القائمة بصفقة قياسية جديدة هذا الصيف.
أما دورتموند فلا يبدو أنه في طريقه الى سلوك هذا الدرب، لتصبح أندية البوندسليغا بعيدة مؤقتًا عن درب الجنون، إلا إذا أراد البايرن فتح الباب للجميع لاحقًا.


***********

ص 8

حاليا في المكتبات
العدد (27) تموز 2019
من مجلة "الغد"
تصدرها اللجنة المحلية
للحزب الشيوعي العراقي
في محافظة البصرة

*********

في كربلاء
استذكار ثورة معسكر الرشيد 1963

كربلاء - عماد الطائي
استذكر شيوعيو محافظة كربلاء مع جمهور غفير من أصدقائهم، أخيرا، ثورة معسكر الرشيد 3 تموز 1968، وما شهدته من شجاعة أطلقها ضابط الصف الثائر حسن سريع ورفاقه، ردا على انقلاب شباط الدموي.
جلسة الاستذكار التي عقدت في فضاء "نادي الكتّاب" في كربلاء، استهلها المشرف على النادي الرفيق خليل الشافعي بكلمة رحب فيها بالحاضرين، ثم دعا الرفيق إبراهيم حلاوي ليتحدث عن الثورة، والرفيق علي حسين الحلو لإدارة الجلسة.
وقدم الرفيق حلاوي في البداية لمحة حول "حركة حسن سريع"، معرفا بسيرة هذا الثائر وما يتعلق بأصله ونشأته وتربيته وسلوكه في مدينة "عين تمر" التي ترعرع فيها "تلك الواحة الجميلة التي تشتهر بتمرها ورمانها وبعيون الماء".
واضاف، إن الشهيد حسن سريع، وبسبب العوز والفاقة، لم يستطع إكمال دراسته، الأمر الذي دفعه للانخراط في سلك الجندية، مشيرا إلى ان الشهيد كان على علاقة وثيقة بالحزب الشيوعي العراقي، متشربا بأفكاره الوطنية.
وتناول الرفيق حلاوي بالتفصيل، بداية الحركة منذ ساعة الصفر، والخطة الموضوعة لقلب نظام الحكم واستلام السلطة من أيدي انقلابي البعث، حتى إجهاضها والقبض على حسن سريع ورفاقه، والحكم عليهم بالإعدام.
وتخللت الجلسة مداخلات قدمها عدد من الحاضرين، بضمنهم الأستاذان عباس محسن وعبد الرسول الخفاجي.
وعلى هامش الجلسة نظمت طاولة إعلامية جرى خلالها توزيع نسخ من كراس يضم حوارا أجرته "طريق الشعب" مع سكرتير اللجنة المركزية للحزب، الرفيق رائد فهمي.

*************

أبرزها شارع الرشيد
مسعى الى ضم 12 موقعا عراقيا إلى قائمة اليونسكو

بغداد – طريق الشعب
كشف وزير الثقافة والسياحة والآثار د. عبد الامير الحمداني، الأربعاء الماضي، عن سعي وزارته إلى ترشيح 12 موقعا تراثيا وأثريا لإدراجها على لائحة التراث العالمي في اليونسكو.
جاء ذلك خلال لقائه قائد شرطة بغداد اللواء الركن علي الغريري في مكتبه الرسمي بمقر الوزارة، والذي كان مسؤولاً ورجاله الأمنيين عن التغطية الأمنية لافتتاح المتحف العراقي.
وبعد أن تقدم الوزير بالشكر إلى قائد الشرطة والوفد المرافق له وبقية رجال الأمن، على جهودهم المتواصلة ليل نهار في السهر على حماية أمن بغداد، أبدى سعادته بالنجاح الذي أنجزه العراق في افتتاح المتحف طيلة أيام الأسبوع، حتى خلال العطل الرسمية.
وعن المواقع التي تسعى الوزارة إلى ترشيحها للإدراج على لائحة التراث العالمي، أوضح الوزير أن أبرزها شارع الرشيد، أقدم شوارع بغداد التراثية.

*************

عيادة طبية شيوعية مجانية
في منطقة الفضل

بغداد – طريق الشعب
على شرف الذكرى 61 لانطلاق شرارة ثورة 14 تموز المجيدة، نظمت لجنة المثقفين المحلية للحزب الشيوعي العراقي واللجنة المحلية للحزب في الرصافة الأولى، الجمعة الماضية، عيادة طبية مجانية في منطقة الفضل وسط بغداد.
وتوافد على العيادة التي احتضنها مقر الحزب في المنطقة، العشرات من المواطنين، نساء ورجالا وأطفالا، الذين تلقوا الفحص والعلاج المجاني.
وفي تصريح لـ "طريق الشعب"، قال الطبيب المشرف على الفعالية د. فاضل عباس المندلاوي، أن غالبية المرضى الذين راجعوا العيادة يعانون الأمراض المزمنة وأمراض المفاصل والجهاز التنفسي.
إلى ذلك أعرب أهالي المنطقة عن شكرهم وتقديرهم إلى الحزب الشيوعي العراقي على مبادرته الإنسانية هذه، التي أسهمت في التخفيف من معاناتهم.

*************

شيوعيو الشامية
يستذكرون ثورة 14 تموز

الشامية – طريق الشعب
عقدت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الشامية بمحافظة الديوانية، أول أمس السبت، جلسة استذكار لثورة 14 تموز المجيدة 1958، في مناسبة الذكرى الـ 61 لانطلاقها.
الجلسة التي عقدت تحت شعار "شعلة 14 تموز تنير الطريق نحو الدولة المدنية الديمقراطية"، حضرها العديد من الشيوعيين واصدقائهم.
وتحدث في الجلسة الرفيق ناصر حسين، عن وقائع الثورة وإنجازاتها المهمة، وما حققته من مكاسب وطنية تصب في صالح الشعب من النواحي الاقتصادية والاجتماعية والخدمية، مثل إخراج العراق من منطقة الاسترليني وتحرير الدينار العراقي، والانسحاب من "حلف بغداد"، وصدور البيان رقم 80 لتأميم النفط، وإصدار قانون الإصلاح الزراعي، وتحرير العراق من التبعية للاستعمار، وغير ذلك من الإنجازات الكبيرة التي تحققت خلال 5 سنوات من عمر الثورة.

************

دعوة للمشاركة في مسابقة شعرية

بغداد – طريق الشعب
دعا قسم الثقافة في دائرة ثقافة وفنون الشباب التابعة إلى وزارة الرياضة والشباب، الشعراء الشباب إلى المشاركة في مسابقة شعرية ينظمها تحت عنوان "وطن الحلم والمحبة"، وتوزع في نهايتها على الفائزين العشرة الأوائل جوائز مالية.
ووضع القسم جملة من الشروط أمام الراغبين في المشاركة في المسابقة، أولها أن يكون عمر المتسابق ما بين 12 و30 عاما، للجنسين كليهما، وأن تكون موضوعات القصائد المشاركة خاصة بالوطن والتنوع الثقافي وتعميق الحس الوطني لدى الشباب.
وجاء أيضا من بين الشروط التي وضعها القسم أمام المتسابقين، أن يكون النص المشارك باللغة العربية حصرا، ولم يسبق له المشاركة في مسابقة أو مهرجان، على أن يتراوح النص العمودي بين 15 و20 بيتا، ونص التفعيلة والنثر بين 15 و20 سطرا.
وأوضح القسم في بيان صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن المتسابقين سيدعون إلى مهرجان كبير تقيمه الوزارة، ليقرأوا قصائدهم أمام لجنة تحكيم متخصصة، على أن يسري تقييم اللجنة على إمكانية الإلقاء وشعرية النص، وبعدها تعلن النتائج التي ستكون نهائية وغير قابلة للطعن.
وبيّن القسم أن آخر موعد لاستقبال المشاركات هو الأول من شهر آب المقبل، موضحا أن جميع المشاركين سيحصلون على شهادات مشاركة في المسابقة، فيما سيحصل الفائزون العشرة الأوائل على جوائز مالية.
هذا و دعا القسم الراغبين في المشاركة في المسابقة، إلى إرسال نصوصهم على البريد الالكتروني:
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

**************

في محتفى أدباء البصرة
القاص الكبير محمد خضير وأرجوحته

البصرة - صلاح العمران
احتفى اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة البصرة، الأسبوع الماضي، بالقاص الكبير محمد خضير وبمنجزه السردي ومسيرته الإبداعية الطويلة.

جلسة الاحتفاء التي التأمت على "قاعة محمود عبد الوهاب" في مقر الاتحاد وسط البصرة، حضرها حشد من الأدباء والمثقفين والإعلاميين والمهتمين في شأن السرد. فيما أدارها الأستاذ مجيد عبد الواحد.
وجرى التركيز خلال الجلسة على قصة المحتفى به الموسومة "الأرجوحة"، التي كان قد كتبها قبل 50 عاما وتم تجسيدها في فيلم سوري حمل العنوان نفسه، من سيناريو وإخراج هيثم حقي، وبطولة منى واصف.
وكانت القصة ذاتها قد جسدت أيضا في فيلم آخر عراقي، من سيناريو فائز الكنعان وإخراج د. خلود جبار.
وبالرغم من ارتفاع حرارة الجو وانقطاع التيار الكهربائي، فقد اكتظت القاعة بمحبي القاص الكبير، الذين حضروا للمشاركة في جلسة الاحتفاء به.
وقد كان أول المتحدثين في الجلسة، رئيس الاتحاد د. سلمان كاصد، الذي ذكر في مداخلة نقدية له، ان قصة "الأرجوحة" التي نشرت في البداية في مجلة "الآداب" البيروتية، افتتحها المحتفى به بعبارة "على جادة السكون"، والتي يقصد فيها طريق منطقة "أبو الخصيب" في البصرة، مضيفا أن القصة تحمل بعدا إنسانيا يليق بمبدعها، وانها يمكن تشبيهها بوصفها "معطفا في القصة العالمية".
بعد ذلك قدم الناقد جميل الشبيبي مداخلة قال فيها أن هناك نزاعا كبيرا بين الوصف والسرد في قصة المحتفى به آنفة الذكر "فتجد فيها السارد عبارة عن كاميرا محمولة تنقل لنا الحدث"، لافتا إلى ان الاحتفاء بالقاص الكبير محمد خضير وبقصته والفيلمين اللذين جسداها، يمثل مبادرة جيدة لتقوية الأواصر بين السينما والأدب البصريين، والتي لا بد من مواصلة تعزيزها في مستقبل الأيام.
وكانت للمخرج فائز الكنعان مداخلة أوضح فيها أن المحتفى به كشف من خلال "الأرجوحة"، الجانب الآخر من الحرب، الذي يتمثل في الحرب الخالية من أزيز الرصاص وأصوات المدافع والدخان، مضيفا أن هذه القصة لا تخلو من الغرائبية.
أما د. هناء البياتي، فقد أسهمت في مداخلة طالبت فيها بترجمة "تايتل" للقصة باللغات الأخرى.
القاص المحتفى به، قدم من جانبه لمحة عن منجزه الإبداعي، ثم تحدث عن قصته "الأرجوحة"، موضحا أنها اليوم تشهد مناسبتين، الأولى هي الذكرى الـ 50 لكتابتها، والثانية الذكرى الـ 47 لاستشهاد الكاتب والمناضل الفلسطيني غسان كنفاني، الذي كان قد أعجب بها وكتب عنها في مجلة "الآداب" البيروتية.
وأضاف قائلا إن "الأرجوحة" تتحدث عن نكسة حزيران عام 1967، فيما أشار إلى أن كتاباته القصصية تكاد تتوافر فيها الجوانب السينمائية وتأثيرات السينما، مبينا أنه لم يكن للتأثير السينمائي في تلك الفترة قبل النكسة، أثر كبير على الأدب.
وتابع القاص خضير قوله إن قصته أعطت لصوت الحرب صدى آخر، وانها حملت اتجاهين، الأول "تأثري انتقامي" والآخر "تأملي رمزي".
وفي سياق الجلسة شاهد الحضور الفيلمين السينمائيين، العراقي والسوري، اللذين جسدا "الأرجوحة"، فيما أسهم عدد من الحاضرين في تقديم المداخلات عن القصة والفيلمين، بضمنهم د. خلود جبار، د. سرمد ياسين، مجيد عبد الواحد ورعد أبو اشتر.
وفي الختام أهدى النحات علي مهدي، القاص الكبير محمد خضير لوحا عليه صورته منحوتة.

*************

في حفل جماهيري حاشد
شيوعيو الهندية يحيون ذكرى ثورة تموز الخالدة

الهندية - غانم الجاسور
تحت شعار "ثورة 14 تموز المجيدة.. قيادة وعطاء"، أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الهندية بمحافظة كربلاء، عصر أول أمس السبت، حفلا جماهيريا في مناسبة حلول الذكرى الـ 61 للثورة.
حضر الحفل الذي اقيم على حديقة "كازينو الفرات" المطل على نهر الهندية في مركز القضاء، سكرتير اللجنة المحلية للحزب في محافظة كربلاء الرفيق سلام القريني، ونائب رئيس المجلس المحلي في الهندية وجمع من الشيوعيين والمواطنين الآخرين والشخصيات الاجتماعية والتربوية من مركز القضاء وأريافه.
الرفيق خالد الكفري أدار الحفل واستهله مرحبا بالحاضرين، داعيا إياهم إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحركة الوطنية.
ثم قال في كلمة قصيرة أن هذا الحفل جاء لاستذكار "الأيام التموزية الخالدة، التي أقدمت فيها ثلة من رجال وضعت نفسها في خدمة الشعب والوطن، على هدم قلعة مهمة من قلاع الإمبريالية والاستعمار في منطقة الشرق الأوسط، متمثلة في النظام الملكي الرجعي في العراق"، مضيفا أن ثورة 14 تموز التي شارك فيها الشعب بمختلف أطيافه ومشاربه، هي ثورة الجياع والكادحين والمظلومين.
بعد ذلك ألقى سكرتير المنظمة الرفيق هادي عودة الكفري، كلمة اللجنة المركزية للحزب في المناسبة، وقال فيها: "ونحن نستذكر الثورة المجيدة يغمرنا الشعور بالحاجة الماسة الى استخلاص عبرها وتمثل دروسها في مواجهة الصعاب الراهنة التي تحيط بأوضاع العراقيين وتعيق تقدمهم نحو المستقبل المزدهر".
وتابع القول: "لنتأمل جيدا دروس 14 تموز البليغة ولنعمل على تطهير واقعنا الراهن من السوءات التي الصقت به، ولننطلق بالبلاد الى بر الامان والسلام والاستقرار والازدهار واضعين مصلحة العراقيين والعراق في المقام الاول".
وقُرأ خلال الجلسة البلاغ رقم (1) للثورة، وبرقية الشهيد الخالد سلام عادل، التي أرسلها صباح يوم الثورة إلى مجلس السيادة ورئيس الوزراء.
وكان للشعر وقعه في الحفل، إذ ألقى عدد من الشعراء قصائد وطنية عرّوا فيها الواقع العراقي المزري، وهم كل من صاحب الخفاجي، حاتم عباس بصيلة ومؤيد الخالدي، الذين ألهبوا مشاعر الحاضرين وحماسهم.
وقد كانت لتجمع القوى المدنية الديمقراطية كلمة في المناسبة ألقاها الاستاذ محمد هادي علي تويه، وقارن فيها بين الانجازات التي حققتها ثورة تموز الفتية، والأوضاع المأساوية وضعف الانجازات في الفترة التي تلت 2003، وما رافقها من تدهور في كل مناحي الحياة.
وشغلت خلال الحفل، عبر مكبر صوت، أغنيات وطنية، فيما عرض فيلم وثائقي عن الثورة والزعيم عبد الكريم قاسم، وما تحقق من إنجازات مهمة خلال عمر الثورة القصير.

************
تغريم "فيسبوك"
5 مليارات دولار!

واشنطن – وكالات
قررت المفوضية الفيدرالية للتجارة في الولايات المتحدة الأمريكية فرض غرامةٍ قيمتها 5 مليارات دولار على شركة "فيسبوك"، لتسوية قضية انتهاك خصوصية بيانات مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي الشهير.
وبحسب ما ذكرته وكالة "بي بي سي" أول أمس السبت، فإن مصادر لوسائل إعلام أمريكية قالت ان المفوضية صوتت بتغريم شركة "فيسبوك" هذا المبلغ، ولم يصدر عن "فيسبوك" ولا المفوضية الفيدرالية أي تعليق حول هذا الشأن.
وأجرت المفوضية تحقيقاً في مزاعم استخدام شركة "كمبريدج أناليتيكا" للاستشارات السياسية بيانات 87 مليون مستخدم على "فيسبوك"، دون موافقتهم. وقد بدأت المفوضية الفيدرالية للتجارة تحقيقها في آذار 2018.
وركزت التحقيقات على احتمال انتهاك "فيسبوك" الاتفاقية المبرمة في 2011، والتي تنص قواعدها على أنه من الضروري إخطار المستخدمين والحصول على "موافقتهم" في حال مشاركة بياناتهم مع طرف ثالث.
ولا يزال هذا القرار يحتاج الى إجراءات عدة من قِبل القسم المدني في وزارة العدل الأمريكية حتى يكون نهائياً، لكن من غير الواضح معرفة إلى متى تستمر هذه الإجراءات.

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg