العدد 222 السنة 84 الخميس 11 تموز 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

ص1
لتعش الذكرى الـ 61 لثورة 14 تموز الوطنية
يطل علينا يوم تموزي جديد، حاملاً معه شعلة الذكرى الـ 61 لقيام ثورة 14 تموز 1958 الوطنية؛ الثورة التي قدمت حكومتها من الخير للعراق ما عجزت عن تقديمه حكومات عديدة، سابقة ولاحقة.
في ذلك اليوم المجيد هب شعبنا واحداً موحدا في ربوع الوطن، من جنوبه إلى شماله، ومن شرقه إلى غربه، ابتهاجا بانتفاضة الضباط الوطنيين الاحرار، وتأييدا للثورة المظفرة ولمبادئها.
كانت ثورة الحرية واستعادة السيادة والكرامة الوطنية، ثورة كسر القيود والاملاءات الأجنبية، وأبرزها اصفاد حلف بغداد الثقيلة؛ ثورة تحرير الاقتصاد الوطني من التبعية؛ ثورة الانشاء والاعمار والبناء الصناعي والزراعي والخدمي.
ثورة المنجزات، التي تركت وراءها مدنا وأحياء أنشأتها دعما للكادحين ومحدودي الدخل، ومعامل ومشاريع صناعية ومستشفيات ومدراس منشرة في أرجاء العراق، واريافا أعتقت اراضيها من ربقة الاقطاع ووزعت على من يحرثونها ويفلحونها.

يا بنات وأبناء شعبنا العراقي
لم يكن خافياً الدور المشهود الذي لعبته الاحزاب والقوى الوطنية المعارضة وقتذاك، وفي المقدمة منها الحزب الشيوعي العراقي، في التحضير لثورة 14 تموز وتفجيرها. فهي من قادت الانتفاضات والهبات والتحركات الجماهيرية التي سبقت الثورة، ومهدت لها الطريق وسهلت انتصارها. وهي من قامت بدورها الكبير في بث الوعي الوطني والديمقراطي في اوساط الجماهير الشعبية. وكانت تنهض بهذا الدور فيما هي تنسق مع تنظيمات "الضباط الاحرار"، الذين بدأوا يجمعون صفوفهم منذ مطلع الخمسينات لإحداث التغيير المنشود. وكان لإعلان جبهة الاتحاد الوطني في شباط عام 1957 دوره الحاسم في تهيئة الاجواء السياسية والجماهيرية المواتية لانفجار الثورة ونجاحها السريع الحاسم.
ومنذ ساعاتها الأولى، ثم بعدما حققت من منجزات كبيرة، اثارت الثورة حفيظة فئات وجهات شتى، في الداخل وفي الخارج، ممن تضررت بسببها مصالحهم وامتيازاتهم، وخسروا مراكزهم ونفوذهم. وباتت هذه الاطراف تتحرك وتنسق وتتآمر للانقضاض على الثورة ولإجهاضها.
وتحقق للقوى المضادة ما أضمرت من شرور للعراق في انقلاب الثامن من شباط 1963 الدموي الاسود، الذي ذهب ضحيته الآلاف من الشهداء والمعتقلين والسجناء والمفصولين والمطاردين. وكان لبنات وابناء حزبنا الشيوعي العراقي نصيب وافر بين هؤلاء الضحايا.
وقد مكنت جملة من العوامل والظروف آنذاك، الإنقلابيين الحاقدين من تحقيق مآربهم الشريرة، وتنفيذ مخططاتهم في الاجهاز على ثورة 14 تموز ومكاسبها. وكان في مقدمة تلك العوامل، انفراط عقد جبهة الاتحاد الوطني، ودخول اطرافها في احتراب داخلي مرير استنزف الكثير من زخم الثورة وهيبتها. كذلك الانقسامات العميقة في صفوف الضباط الاحرار منذ الايام الاولى للانتصار، الى جانب سياسة المراوحة والتردد التي وسمت نهج قيادة الحكم الجديد، ممثلة بالزعيم الشهيد عبد الكريم قاسم، والسعي الى حصر الثورة في آفاق ضيقة، فضلا عن الموقف السلبي من الحياة الحزبية والنقابية والانشطة الجماهيرية الشعبية، وتعاظم الميول الفردية لهذه القيادة، اضافة الى التدخلات الأجنبية الواسعة.
وقد سهل ذلك كله وغيره لقوى الردة مهمتها ليس فقط في الانقلاب على سلطة الثورة، وإنما في الارتداد الكامل عن مبادئها ووجهتها الوطنية.
عبر ودروس
ونحن نستذكر ثورة الـ 14 من تموز، يغمرنا الشعور بالحاجة الماسة إلى استخلاص عبرها وتمثل دروسها، في مواجهة الصعاب الراهنة التي تحيط بأوضاع العراقيين، وتعيق تقدمهم نحو المستقبل المزدهر.
فالسنوات الـ 16 التي أعقبت التغيير في العام 2003 لم تمر سهلة على العراقيين، بل حملت لهم اشد المعاناة واقسى المرارات واصعب التحديات، ولم تأتهم بالحد الادنى مما يريدونه ويتطلعون اليه.
ورغم كل ذلك، لم تستوعب القوى السياسية المتنفذة والممسكة بزمام السلطة، رغبة الشعب وحاجته إلى التغيير والإصلاح الحقيقيين، والى معالجة المعضلات الكبيرة التي تقض مضاجع المجتمع بأسره، وأبرزها معضلة الفساد المستشري ومهمات القضاء عليه والشروع في إعادة الاعمار وتأمين الخدمات الأساسية وتوفير فرص العمل.
ومن المؤكد أن هذه وغيرها من المهمات الكبرى ليست مما يسهل تحقيقه، مالم تبنى وحدة الصف الوطني، ويوضع الشخص المناسب في المكان المناسب، ويشيع التحلي بالنزاهة والاخلاص، وتوضع مصالح الشعب والبلاد فوق مصالح الافراد، ويتم الابتعاد عن المحاصصة والطائفية السياسية والهويات الفرعية.
فالصراعات اللامبدئية التي تدور انطلاقا من التطلع الى النفوذ والثروة، هي التي وفرت وما زالت توفر الأرضية الملائمة لانتعاش قوى الإرهاب والجريمة من ناحية، و للتدخل الأجنبي في شؤوننا الداخلية من جانب آخر. وذلك ما ترفضه الغالبية العظمى من جماهير شعبنا العراقي، التي عبرت وستبقى تعبر، بمختلف الأشكال السلمية والديمقراطية، عن احتجاجها وإدانتها واستنكارها التعامل غير المسؤول من جانب الكتل السياسية المتنفذة، ازاء أوضاع البلاد المتردية، وتجاهلها الواقع القاسي الذي يئن تحت وطأته ملايين العراقيين.
أيها العراقيون الأحرار
لنتأمل جيدا دروس 14 تموز البليغة، ولنعمل على تطهير واقعنا الراهن من السوءات التي ألصقت به، ولننطلق بالبلاد الى بر الأمان والاستقرار والازدهار، واضعين مصلحة العراقيين والعراق في المقام الأول من الاهتمام، ومطالبين قادة الحكم وراسمي سياسته خصوصا بمراعاة ذلك.
وفي هذه المناسبة العزيزة، نهيب بجماهير شعبنا الانتصار لمشروع الإصلاح والتغيير، ومواصلة الضغط من أجل تحقيق شعاراته ومتبنياته الحقة، والعمل على تقويم المسيرة السياسية في البلاد بتجاوز نهج المحاصصة الطائفية والقومية، والسير بالبلاد صوب بناء الدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية
عاشت ثورة 14 تموز، وعاشت ذكراها المضيئة!
المجد للشهداء الأبرار!
عاش نضال شعبنا العراقي في سبيل حياة حرة وكريمة!

اللجنة المركزية
للحزب الشيوعي العراقي
تموز 2019
**********
رائد فهمي محذرا من ظاهرة بيع وشراء المناصب: ستجعل من شعار الفساد عنوانا اجوف
بغداد – طريق الشعب
دعا سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، النائب عن تحالف سائرون، الرفيق رائد فهمي، امس الأربعاء، الى محاربة حقيقية لظاهرة بيع وشراء المناصب الوظيفية، محذرا من تحول شعار مكافحة الفساد الى "عنوان اجوف".
وقال الرفيق فهمي، في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي في "تويتر" وتابعتها "طريق الشعب"، ان "القبول بظاهرة بيع وشراء المناصب والدرجات الوظيفة، بما في ذلك الدرجات الخاصة كما يشاع على نطاق واسع، مؤشر مقلق".
ونبه الى انه "من دون محاربة هذه الظاهرة الخطرة، بحزم، ومحاسبة المتورطين فيها من مسؤولين سياسيين وموظفين مدنيين وعسكريين، إنما يعني تأبيد الفساد في جسم الدولة والمجتمع"، محذرا من ان تلك الظاهرة في حال ثبت صحتها، ستجعل من "شعار مكافحة الفساد عنوانا أجوف".
وفي اتصال لـ"طريق الشعب" مع الرفيق فهمي، أكد انه "قد آن الآوان لكشف ما توصلت اليه التحقيقات السابقة ذات العلاقة"، مستطردا "المطلوب الان من البرلمان والجهات المعنية بمكافحة الفساد، التوقف عند هذه الظاهرة وكشف ابعادها والافصاح عن المتورطين فيها".
**********
جلسة مرتقبة في كركوك: حسم منصب المحافظ بات وشيكاً
بغداد – طريق الشعب
أكدت عضو مجلس محافظة كركوك، كلاويز جباري، امس الأربعاء، إن التصويت على منصب محافظ كركوك بات وشيكاً، فيما كشفت عن الشخصية المرشحة لنيل المنصب.
وقالت جباري، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه “من المؤمل بعد انتهاء مراسم أداء اليمين من قبل حكومة الاقليم الجديدة، ان يتم التصويت على منصب محافظ كركوك من قبل مجلس كركوك وبحضور كل اعضاء كتلة التأخي بما فيهم الاعضاء ضمن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني”.
واضافت جباري، أن “البارتي واليكتي متفقان على اختيار طيب جبار الذي كان وكيلا لوزارة الأشغال في أول كابينة وزارية لحكومة الإقليم لمنصب المحافظ”، مبينة أن “المحافظ الجديد من اهالي كركوك ويحظى بمقبولية من قبل جميع مكونات المدينة”.
************
نائب: استجيبوا لمطالب الجماهير قبل فوات الأوان !
بغداد – طريق الشعب
أكد النائب عن تحالف سائرون، سلام الشمري، امس الأربعاء، ان الشعب وصل الى قناعة واضحة بضرورة ان تقوم الحكومة بخطوات اصلاحية ملموسة سريعة قبل الدخول في مسار يضع الحكومة ورئيسها في وضع حرج.
وقال الشمري في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الشعب مل من الوعود واعطاء التوقيتات دون تنفيذ حقيقي خاصة في مجال الخدمات التي باتت بحاجة الى استنفار كامل من وزارات ومؤسسات عديدة"، مشددا على ضرورة ان يتعامل "رئيس الوزراء وحكومته مع مطالب الجماهير بشكل واقعي وعدم اعتبارها ردة فعل على نقص في هذا الجانب او ذاك بل العمل على تنفيذها بشكل واضح من دون ترقيع او حلول مؤقتة".
واوضح الشمري ان "تحالف سائرون الممثل الحقيقي لقطاعات واسعة من الشعب سيستمر بالضغط الواضح على الحكومة لسرعة تنفيذ ما الزمت به نفسها، ولن يصبر على اعطائها توقيتات أخرى"، مشيرا الى ان تحالفه "اعطى مدة زمنية (سنة) لرئيس الوزراء وبعدها سيكون التقييم".
**************
هددوا بإضراب شامل ما لم تتم مساواة مخصصاتهم مع اقرانهم من موظفي المهن الصحية
اداريو الصحة ينفذون اضرابا مطالبين بحقوقهم
بغداد – طريق الشعب
يواصل الموظفون الاداريون، لليوم الرابع على التوالي، احتجاجاتهم داخل المؤسسات الصحية في مختلف المحافظات، وقد تطور، أمس الأربعاء، الى اضراب عن العمل، فيما هددوا بإضراب شامل وعام وتظاهرات كبيرة، في حال عدم مساواتهم مع اقرانهم من موظفي المهن الصحية والتمريضية، من حيث المستحقات المالية والدرجات الوظيفية.
وقفات واضراب

ففي المثنى، نظم عدد من الموظفين الإداريين، وقفة احتجاجية في عدد من المستشفيات والمؤسسات الصحية، كما نصب موظفون اخرون، خيمة اعتصام لهم، في احدى المؤسسات الصحية، مطالبين بزيادة مخصصات الخطورة ورفع التسكين عن الملاكات الإدارية أسوة بباقي زملائهم في وزارة الصحة.
وقال عدد من المشاركين في الاحتجاج والاضراب، لوسائل اعلام محلية، ان وقفتهم تهدف الى شمولهم بالمخصصات الممنوحة لباقي موظفي الدولة، مشيرين إلى أن الوزارة منحت مخصصات لأفراد دون الاخرين.
وأضافوا أن وقفتهم التي تمت بالتنسيق مع زملائهم في محافظات أخرى تهدف الى إيصال صوتهم بشكل موحد إلى الجهات المعنية.
وفي الكوت، اضرب الموظفون الإداريون في مستشفى الكوت للنسائية، بكل اقسامه الإدارية، مستنكرين صدور امر من قبل مدير المستشفى، بقطع راتب لمدة 5 أيام، لـ 18 موظفاً منهم، داعين الى محاسبة المدير على اجرائه المتعسف على الموظفين المطالبين بحقوقهم.
كذلك، نظمت الكوادر الادارية في مستشفيات قضاءي القرنة والمدينة شمالي البصرة، اضرابا جزئيا للمطالبة بزيادة مخصصات الخطورة ورفع التسكين.
وقال المعاون الاداري في مستشفى القرنة العام علي قاسم، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الاضراب الجزئي جاء نتيجة لعدم مساواة الكوادر الادارية العاملة في وزارة الصحة مع الكوادر الاخرى كالصحية والتمريضية وشمولهم في مخصصات الخطورة وغيرها.
واضاف ان هنالك اجراءات اخرى ستتخذها الكوادر الادارية في حال عدم الاستجابة لمطالبهم، منوها الى انهم ينتظرون قرار نقابة الاداريين بهذا الخصوص.

استمرار الاضراب

وفي محافظة ذي قار، قال رئيس اللجنة النقابية للموظفين الإداريين، مرتضى عبد الحسين لـ"طريق الشعب"، ان "اعداد الملاكات الإدارية التي اضربت عن العمل في ذي قار، بلغت نحو 5 الاف و500 مع العاملين بصفة أجور يومية"، مستدركا "اما على مستوى العراق فهناك 63 الف منتسب أيضا، اضربوا عن العمل".
وأشار الى ان "اخر توجيهات جاءت من النقابة الادارية ان يتم الاستمرار بالإضراب الى فترة لكن لم يتم تحديدها الى الان، وفي حالة عدم تحقيق مطالبنا ستكون هناك توجيهات بالتصعيد بعدم الذهاب الى الدوام والخروج في تظاهرات في عموم محافظات العراق"، مؤكدا على انهم "مستمرون في اضرابهم حتى اصدار امر من رئاسة الوزراء بتحقيق مطالبنا وجعلنا من الكوادر الرئيسة في المؤسسات الصحية وليس كوادر ساندة".

رسالة الى عبد المهدي

وشدد الموظفون الاداريون في المؤسسات الصحية، في رسالة مفتوحة موجهة الى رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، أن "الملاكات الإدارية العاملة في وزارة الصحة، عراقيون لهم حقوق وعلى رأس تلك الحقوق أن يعاملوا معاملة اقرانهم في وزارة الصحة فيما يتعلق بالمخصصات".
وأضافوا لقد "قلنا دائما ان الملاكات الإدارية العاملة في وزارة الصحة هي العمود الفقري لوزارة الصحة وبعد ما لمسناه ولاحظناه من استخفاف واضح ومتعمد بأهمية الاداريين فإننا سنضرب عن العمل في المؤسسات الصحية حتى تعلم الحكومة مدى أهمية الملاكات الإدارية".

اضراب كلي

الى ذلك، قال رئيس نقابة الإداريين في وزارة الصحة، صفاء عبد الحسين، لـ"طريق الشعب" ان "الملاكات الإدارية في وزارة الصحة مستمرة في اضرابها عن العمل في مؤسسات وزارة الصحة حتى تحقيق المطالب التي منها، عقد جلسة طارئة لمجلس الوزراء وإقرار زيادة مخصصات الملاكات الإدارية"، مشيرا الى ان "مخصصات وزارة الصحة تم تقسمها وفقا لثلاث طبقات تتمثل في الملاكات الطبية مخصصاتها 100 في المائة والمهن الصحية تم رفعها الى 80 في المائة، اما الملاكات الإدارية بقيت 30 في المائة على الرغم من تعرضهم الى الخطورة أيضا".
وتابع "في الأيام السابقة كان الاضراب من قبل الملاكات الادارية جرئيا، اما اليوم (الأربعاء) شرعت الملاكات بالإضراب الكلي وعدم مزاولة العمل وذلك في 10 محافظات من العراق".
**********

 

ص 2

مجلس ذي قار يتجه الى اقالة مدير صحة المحافظة بعد استجوابه غيابيا

بغداد – طريق الشعب
صوت مجلس محافظة ذي قار، خلال جلسته الاعتيادية التي عقدها امس الأربعاء، على عدم القناعة بأجوبة مدير عام دائرة الصحة جاسم الخالدي الذي تم استجوابه غيابيا خلال الجلسة لعدم حضوره.
وقال عضو المجلس، ضياء الحجيمي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان المجلس اعتبر عدم الحضور بحجة الاجازة المرضية، مخالفاً للشروط والضوابط، مؤكدا أن المجلس سيحدد جلسة اخرى للتصويت على إقالة الخالدي من منصبه.

***********

كل خميس...

بين البذخ السافر
والفقر الكافر

كشف النظام السياسي في بلادنا عن وجهه الطبقي السافر، بعد إخفائه طويلا خلف مقولة (رفع المظلومية) المداهنة، التي مُررت من خلالها منظومة سياسية اقتصادية اجتماعية، ركيزتها المحاصصة الطائفية. وكان بذلك التمرير قد نجح الى حد بعيد في حرف الصراع عن مساره الصحيح، كصراع للمحرومين من شتى الاديان والطوائف والمناطق مع الطغمة التي استأثرت بالسلطة والمال والامتيازات، الى صراع طائفي مقيت.
وبالقدر الذي تمكن به القائمون على ترسيخ نهج الطائفية السياسية وتقسيم المجتمع الى طوائف واثنيات، من فرض انفسهم على قيادة التقسيمات الفرعية كزعماء مدافعين عن "المكونات".. بالقدر ذاته فشلوا في بناء دولة حديثة، وأضعفوا الوعي الوطني وعبثوا باستقرار البلاد.
ولكن ما ان انكشفت خدعة (رفع المظلومية)، بعد افتضاح أمر النهب الذي تعرضت له اموال الدولة والاستحواذ على مواردها، الى جانب الفشل الذريع في توفير الامن والخدمات وتصاعد الاصوات ضد المحاصصة الطائفية, حتى أقدم المتنفذون على خطوة مداهنة جديدة. حيث تبنوا شكليا موضوعة المواطنة واقامة تحالفات "عابرة للطائفية"، متظاهرين بالاتعاظ من درس المحاصصة ومغادرة نهجها البغيض، في محاولة شيطانية لصنع خدعة جديدة.
والواقع ان ما تم على هذا الصعيد لم يكن سوى تغيير في المظهر لم يمس الجوهر، فالحقائق تشير بوضوح إلى أن الطائفية السياسية والمحاصصة بقيتا تمارسان تاثيرهما إلى حد كبير على النظام السياسي.
ان كل ما يفعله المتنفذون عبر تحالفاتهم الجديدة، هو اعادة تنظيم تقاسمهم السلطة والنفوذ، بما يدر عليهم المزيد من الاموال على حساب فقراء العراق وكادحيه.
لقد اتسعت الفجوة بين الحكام الذين استولوا على الثروات العامة بشتى الطرق، وبين بقية طبقات المجتمع. فراحت مستويات ومعدلات الفقر والمرض والامية تتصاعد، مع تصاعد ارقام الارصدة والعقارات وغيرها من ممتلكات رجال السلطة. ولم يعد يمكن اخفاء التفاوت الطبقي الواضح الصارخ، فهناك بذخ سافر والى جانبه فقر كافر.
ان صورة العراق اليوم تتجلى مثلا في تنعم ابناء المتنفذين واسرافهم الفاضح واستحواذهم على الوظائف المتميزة في اهم مرافق الدولة، ومنها السفارات والبعثات الدبلوماسية الاخرى، تقابلها في الجهة الاخرى البطالة الموجعة التي تخنق آمال الشباب وطموحاتهم، حتى لم يبق للبعض منهم للاسف الشديد غير سبيل الانتحار، خلاصا من اوجاع الحياة وعذاباتها.
ومعلوم ان المتنفذين لا يتوقفون عند حد معين من الاثراء على حساب عامة الناس، فبعد ان صمموا قوانين انتخابات ترسخ وجودهم في السلطة وتؤبده، نراهم اليوم يتوجهون نحو تشريع قوانين تكرس امتيازاتهم الطبقية، دون الالتفات الى ما ينتج عن ذلك من زيادة في التهميش وارتفاع في مستويات الفقر.
ان المتنفذين يؤسسون نظاما اقتصاديا جديدا يكرس التمايز الاجتماعي الطبقي، بعد كل ما جنوا من امتيازات بحجة تزعمهم "المكونات" في المجتمع. وها هم يضعون على رأس جدول عملهم تمرير قانون الاستثمار المعدني، وقانون الشركات القابضة، وما خفي سيكون أبشع!

جاسم الحلفي

*************

بدء تنفيذ الامر الديواني بشأن الحشد ووضع آلية للمناصب بالوكالة
عبد المهدي: الأردن وسوريا خيارات نفطية بديلة عن مضيق هرمز وسنعلن قريبا أسماء مسؤولين محالين الى القضاء

بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، بدء المشاورات حول إمكانية مد أنابيب لنقل النفط عبر سوريا والأردن بعد تزايد التهديدات على الملاحة في مضيق هرمز، وفيما كشف عن حسم نصف الدرجات الخاصة والمناصب بالوكالة، أكد بدء تنفيذ الأمر الديواني بشأن الحشد الشعبي.

عقبة كبيرة

ووجد عبد المهدي في مؤتمره الصحفي الأسبوعي، الذي تابعته "طريق الشعب"، أن "أية عرقلة لصادرات النفط عبر مضيق هرمز ستشكل "عقبة كبيرة" أمام اقتصاد العراق، خاصة وأنه يعتمد بشكل رئيس على واردات النفط".
وأبلغ عبد المهدي الصحفيين أن حكومته تدرس خطط طوارئ للتعامل مع أية حالات تعطل محتملة، بما في ذلك البحث عن مسارات بديلة لصادرات النفط، مشيرا الى أن مجلس الوزراء قرر عدة توصيات منها تصدير النفط إلى الأردن وسوريا، لان العراق بحاجة الى تنويع خطوط التصدير.

ملفات فساد

وفي شأن اخر، ذكر رئيس الوزراء، ان “الإرهاب انحسر كثيرا، ونحاول تدميره بشكل كامل”، مبيناً، أن “مجلس مكافحة الفساد لديه ملفات سيفتحها بينها تهريب النفط ومكافحة المخدرات”، مؤكداً أن “الأسبوع القادم سيشهد إعلان أسماء المدراء العامين المحالين الى القضاء”.

المتعاقدون والعمال

ولفت الى ان “انتاج العراق من القمح بلغ 4 ملايين طن، وهذا رقم قياسي بتاريخ البلاد”، مبيناً أن “الحكومة سددت مستحقات الفلاحين بشكل كامل”، كما بين أن حكومته تدرس “بشكل جدي” موضوع العقود والأجور اليومية.

الدرجات الخاصة

وقال عبد المهدي في المؤتمر الصحفي “وضعنا آلية كاملة للانتهاء من ملف المناصب بالوكالة”، مضيفا “شكلنا لجنة مهنية لتدقيق اسماء المناصب الخاصة والمديرين العامين”.
وتابع “لدينا عدد كبير من الشواغر بالإدارات، ونعمل على ايجاد توازن في الدرجات الخاصة”، مستطرداً، لقد “حسمنا اكثر من نصف اعداد المناصب بالوكالة وسيتم تثبيتهم قريبا”.

الامر الديواني

ونبه رئيس الوزراء، الى انه بدأ "بتنفيذ الامر الديواني بشأن الحشد الشعبي".
وأوضح أنه "تم وضع آلية كاملة للانتهاء من ملف المناصب بالوكالة"، مشيراً إلى أن "وزارة التربية وفّرت 100 مليار دينار من الموازنة المالية بطباعة الكتب المدرسية".

جزيرة صناعية

في الاثناء، قال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجلس الوزراء عقد جلسته الاعتيادية، أمس الأول، برئاسة رئيس المجلس عادل عبد المهدي"، مبينا ان "المجلس اقر توصيات المجلس الوزاري للطاقة بشأن مشروع انبوب تصدير النفط الخام العراقي ـ الاردني، ومشروع إنشاء جزيرة صناعية لتصدير النفط الخام في المياه الاقليمية العراقية".
واضاف المكتب، أن "المجلس وافق على تثبيت المديرين العامين في مؤسسات الدولة بحسب أحكام المادة (58) من قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية / 2019، وتمت الموافقة على طلب وزارة الإعمار والاسكان المتضمن إنشاء جسر مشاة ثابت في منطقة الكريعات في جداول الخطة الاستثمارية للوزارة، كما وافق المجلس على استثناء وزارة التربية من كتاب مجلس الوزراء للاقتصاد والسماح لها بإحالة عقد توفير المستلزمات التربوية الى الشركة العامة لإنتاج المستلزمات التربوية".
واوضح المكتب، إن "المجلس وافق على مشروع قانون التعديل الثاني ل‍قانون الطرق العامة رقم (35) لسنة 2002، فيما شهدت الجلسة الموافقة على موضوع تحسين بيئة الأعمال والاستثمار، والتصويت على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى بروتوكول عام 1997 لتعديل الاتفاقية الدولية لمنع التلوث من السفن لعام 1973 في صيغتها المعدّلة ببروتوكول عام 1978 المتعلق بها".
ولفت المكتب، الى ان "المجلس وافق على الاجراءات المتخذة بشأن قرض المصرف العراقي للتجارة لغرض اكمال تمويل مشروعَي السماوة وذي قار– الدورة البسيطة".


************

النزاهة: ضبط تلاعب في حمولة 58 شاحنة
داخل ميناء أم قصر الشمالي

بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة، أمس الاربعاء، عن قيام ملاكات مديريَّة تحقيق البصرة فيها، عبر عمليَّتين مُنفصلتين، بضبط 58 شاحنة محمَّلة بمادة المرمر وأنابيب (فايبر كلاس) وحديد مستعمل في ميناء أم قصر الشمالي.
دائرة التحقيقات بالهيئة، أوضحت في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "فريق عملٍ من ملاكات مديريَّة تحقيق البصرة، الذي انتقل إلى أم قصر الشمالي، تمكن من ضبط 54 شاحنة محملة بمادة المرمر تمَّ التلاعبُ في أوزانها؛ بغية تقليل الرسم الكمركيِّ، كما تمَّ ضبط المعاملة الخاصة بها"، مُشيرةً إلى أن "مجموع حمولة الشاحنات يصل إلى ثلاثة آلاف طنٍّ، وبعد تدقيق المعاملة الكمركية تبيَّن أنه تمَّ دفع الرسوم عن ألف طنٍّ فقط، بناءً على شرح لجنة الكشف الكمركي؛ ما أدَّى إلى استيفاء رسم أقلّ من المُقرَّر قانوناً".
وأضافت ان "فريقاً آخر من المديرية قام بالتنسيق مع هيئة المنافذ الحدودية – إدارة منفذ ميناء أم قصر الشمالي بضبط 4 شاحنات خارج الحرم الكمركيّ محملة بأنابيب (فايبر كلاس) وحديد مستعملة ممنوع إدخالها إلى العراق، لافتة إلى أنه تمَّت متابعة الشحنة أثناء تحميلها في إحدى الدول العربية حتى وصولها الميناء، حيث تمَّ ضبط أربعة مُتَّهمين؛ لقيامهم بإخراج الشحنة خلافاً للضوابط والتعليمات".
وأضافت إنَّه "تمَّ تنظيم محضري ضبطٍ أصوليَّين بالمضبوطات في العمليتين اللتين نُفِّذَتا بناءً على مذكرتي ضبطٍ قضائيَّتين، وعرضهما رفقة المتهمين على قضاة التحقيق المُختصِّين؛ لاتخاذ الإجراءات القانونيَّة المُناسبة".
تجدر الإشارة الى أن الهيئة أعلنت قبل عدَّة أيامٍ ضبط 25 شاحنةً مُحمَّلةً بـ50 حاويةً من مادَّة المرمر؛ لوجود تلاعبٍ في أوزانها يصل إلى 1200 طنٍّ.

**************

وزير النفط: 70 دولارا للبرميل سعر مقبول وعادل
بغداد – طريق الشعب
وجد وزير النفط ثامر الغضبان، امس الأربعاء، أن 70 دولاراً للبرميل الواحد هو سعر مقبول لمنظمة أوبك، مبينا أن اتفاق أوبك وحلفائها على تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية آذار 2020 سيساعد على تحقيق الاستقرار في السوق. وقال الغضبان على هامش مؤتمر للطاقة في بغداد، وتابعته "طريق الشعب"، إن "التوجه العام يسير الى أن 70 دولاراً للبرميل أو أكثر هو سعر مقبول"، مضيفا أن "المنظمة تسعى الى أسعار عادلة للمستهلكين والمنتجين على حد سواء". وأضاف الغضبان، أن "اتفاق أوبك وحلفائها على تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية آذار 2020 سيقلص المخزونات ويساعد على تحقيق الاستقرار في السوق ويعالج تقلبات الأسعار".
وأشار الغضبان، إلى أن "العراق يأمل أن تبقى حرية الملاحة في مضيق هرمز من دون انقطاع"، متابعاً أن "18 مليون برميل من النفط الخام يمر كل يوم عبر مضيق هرمز".
واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون حلفاء بقيادة روسيا في وقت سابق من الشهر الجاري على تمديد تخفيضات إنتاج النفط، في مسعى الى دعم أسعار الخام مع تباطؤ الاقتصاد العالمي وارتفاع الإنتاج الأمريكي.
في غضون ذلك، ارتفعت أسعار النفط، امس الأربعاء، بعد أن أظهرت بيانات للقطاع انخفاض مخزونات النفط الخام الأميركية أكثر من المتوقع، ما قلص المخاوف من فائض معروض.
وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 85 سنتا بما يعادل 1.5 في المئة إلى 58.68 دولاراً للبرميل.
وزاد سعر خام القياس العالمي برنت 65 سنتا أو واحد في المئة إلى 64.80 دولاراً للبرميل بعد أن بلغ في وقت سابق 64.95 دولاراً.

*************

واسط: اللجنة التنسيقية للتظاهرات تزور قائد الشرطة
الكوت - شاكر القريشي
زار وفد اللجنة التنسيقية لتظاهرات شمالي واسط قائد شرطة محافظة واسط الجديد اللواء علاء الغريب في مكتبه في مقر قيادة الشرطة صباح امس الأول الثلاثاء، وكان باستقباشل الوفد اللواء قائد الشرطة والعميد مجيد الشمري وكبار ضباط القيادة.
وكان الوفد يتكون من الشخصيات الاجتماعية والوطنية والناشطين والأكاديميين والكوادر العمالية والفلاحية من النواحي والاقضية التابعة للمحافظة.
وقدم رئيس الوفد الشيخ والناشط المدني، خالد القريشي، تهنئته لقائد الشرطة اللواء علاء الغريب، لتسنمه منصبه الجديد، فيما ابدى الأخير استعداده التعاون مع الوفد.
وقدم الناشط المدني، علي العبار، مجموعة من المطالب، منها، تفعيل المادة ٣٠ والمادة ١١١ من الدستور العراقي، المتضمنة حث منتسبي الشرطة على حماية المواطنين ومحاسبة المقصرين وغير المهنيين، والتعاون بين الاجهزة الامنية والمواطنين.

************

15 قتيلا في قصف تركي في إقليم كردستان

بغداد – طريق الشعب
ذكرت وسائل اعلامية تركية، ان طائرات حربية تركية قصفت مواقع حزب العمال الكردستاني في مناطق داخل إقليم كردستان العراق.
وقالت تلك الوسائل في خبر تابعته "السومرية نيوز"، ان "طائرات حربية تركية شنت اليوم(أمس)، غارات جوية على مواقع حزب العمال الكردستاني شمالي العراق"، مضيفة ان "هذه الغارات ادت الى مقتل 15 عنصرا من الحزب واصابة عدد اخر".

**************

مسرور البارزاني يتعهد بالعمل مع عبد المهدي لإنهاء الملفات العالقة بين اربيل وبغداد
برلمان الاقليم يمنح الثقة للكابينة الحكومية التاسعة
بغداد – طريق الشعب
منح برلمان اقليم كردستان، امس الأربعاء، ثقته للكابينة الحكومية التاسعة، وأصبح مسرور البارزاني رئيس وزراء إقليم كردستان، وقوباد الطالباني نائباً له، وقد أديا مع 21 وزيراً اليمين القانونية بعد تصويت البرلمان على منح الثقة لهم.
ورأست فالا فريد الجلسة البرلمانية، وستحل محلها، ريواز فائق، في رئاسة البرلمان اليوم الخميس بعد نيل فالا فريد الثقة كوزيرة للإقليم.
وكانت نتائج التصويت في البرلمان على الكابينة الحكومية التاسعة للإقليم، كالآتي:
مسرور مسعود مصطفى البارزاني رئيساً لمجلس وزراء إقليم كردستان بـ 88 صوتاً. قوباد جلال حسام الدين الطالباني نائباً لرئيس مجلس وزراء إقليم كردستان بـ 73 صوتاً. شورش إسماعيل عبد الله وزيراً لشؤون البيشمركة بـ 73 صوتاً. فرست أحمد عبد الله وزيراً للعدل بـ84 صوتاً. ريبر أحمد خالد وزيراً للداخلية بـ 76 صوتاً. آوات جناب نوري صالح وزيراً للمالية والاقتصاد بـ 81 صوتاً.
د. سامان حسين محمد البرزنجي وزيراً للصحة بـ81 صوتاً. آلان حمة سعيد صالح محمد وزيراً للتربية بـ 85 صوتاً. دانا عبد الكريم حمة صالح عبدالرحمن وزيراً للإعمار والإسكان بـ80 صوتاً. ساسان عثمان عوني حبيب وزيراً للبلديات والسياحة بـ 85 صوتاً. د. آرام محمد قادر أمين وزيراً للتعليم العالي والبحث العلمي بـ76 صوتاً. د. دارا رشيد محمود وزيراً للتخطيط بـ 75 صوتاً. كويستان محمد عبد الله معروف وزيرة للعمل والشؤون الاجتماعية بـ 74 صوتاً. محمد سعيد علي وزيراً للثقافة والشباب بـ 75 صوتاً. عبد الله محمود محمد سان أحمد وزيراً لشؤون الشهداء والمؤنفلين بـ 85 صوتاً. بيكرد دلشاد شكرالله الطالباني وزيرة للزراعة والموارد المائية بـ 83 صوتاً. كمال مسلم سعيد قرني وزيراً للتجارة والصناعة بـ 85 صوتاً. آنو جوهر عبدالمسيح عبدوكا وزيراً للنقل والمواصلات بـ 80 صوتاً. بشتيوان صادق عبد الله وزيراً للأوقاف والشؤون الدينية بـ 77 صوتاً. كمال محمد صالح خليل وزيراً للكهرباء بـ 85 صوتاً. خالد سلام سعيد الشواني وزيراً للإقليم بـ68 صوتاً. آيدن معروف سليم وزيراً للإقليم بـ78 صوتاً. فالا فريد إبراهيم وزيرة للإقليم بـ83 صوتا.
وقدم مسرور البارزاني برنامج عمل متكوناً من جملة نقاط واهداف قال انه سيعمل مع كابينته على تحقيقها، واستعرض البارزاني في برلمان الاقليم، الخطوط العامة للحكومة، وأكد على شراكة بناءة ومستقرة مع بغداد، بالإضافة إلى تعدد الموارد الاقتصادية المحلية وتقليص البيروقراطية، إلى جانب الإصلاح الإداري والمالي والحفاظ على أمن واستقرار إقليم كوردستان،
وأعلن البارزاني، ترتيب زيارة الى بغداد لإجراء مباحثات مع القوى في العاصمة بغداد.
وذكر خلال كلمته في الجلسة، "لا يمكننا النجاح في تشكيل حكومة قوية إذا فرقتنا الانقسامات والخلافات"، مبينا أن "إقليم كردستان يتطلع الى مزيد من التقدم في تعزيز "شراكة مستقرة وبناءة" مع الحكومة الاتحادية في العراق.
ولفت إلى أن "اربيل وبغداد تريد الأمن والازدهار على أساس الاحترام المتبادل والتعاون المشترك، فضلا عن تأمين حصة عادلة للكرد من الموازنة الاتحادية".
وبعد نيل التشكيلة التاسعة لحكومة اقليم كردستان الثقة من قبل البرلمان. قال مصدر مطلع لموقع "شفق نيوز"، ان مسرور البارزاني سيعقد اول جلسة للحكومة يوم 16 من شهر تموز الحالي.

*************


ص3

ساعات تجهيز الكهرباء في منطقة الطالبية

منذ أسبوعين يعاني سكان منطقة الطالبية والمناطق المحيطة بها الحر الشديد، وليس بفعل طقس العراق المعروف بارتفاع درجات الحرارة وبشكل غير معقول في فصل الصيف، فحسب بل بسبب كون تجهيز الكهرباء الوطنية لفترة ساعتين مقابل انقطاع اربع ساعات، اما خلال الساعتين التي يجهزون بها بالطاقة الكهرباء فتكون بشكل متذبذب، حيث يعانون انقطاع التيار لفترة، بعدها بفترة وجيزة تعود الطاقة وهكذا دواليك، كانها ومضات كهربائية او "ترفك لايت" مما أتلف اعصاب المواطن الذي يحتاج الى خدمات الطاقة بشكل مضاعف في فصل الصيف للتخفيف من وطأة الحر وشدته، اما الفولتية فهي الاخرى متذبذبة بين 190 و 200، وهذا هو حال الناس مع وزارة الكهرباء التي تدعي أن التجهيز في اغلب المحافظات بواقع 20 ساعة، اقول إذا كان هذا حال بغداد ، فكيف هو حال العراقيين في بقية المحافظات.
اعاننا الله على الحر، وعلى وزارة الكهرباء!

خليل ابراهيم العبيدي


أين ترمى المخلفات الطبية؟!
المخلفات الطبية واحدة من العوامل التي تلوث البيئة، وذلك لوجود الكثير من المختبرات والعيادات الصحية الطبية الاهلية والمضمدين والذين يرمون مخلفاتهم الصحية، السلايدات والسرنجات، ومواد الضماد مع النفايات الأخرى مما يؤثر على الصحة العامة للمواطنين، وكذلك تنقل الامراض والاوبئة الى عمال النظافة.
دوائر البلدية تغض النظر عن هذه العيادات، حيث ترمى الفضلات في الجزرة الوسطية، ويأتي عامل النظافة وهو غير مزود بكفوف واقية ولا ملابس حافظة يحمل هذه المخلفات بيديه، مما يسبب له امراضاً عديدة، وهم اصلاُ غير خاضعين للفحص الطبي الدوري.
بلدية الشعب مثلاً ترسل سيارات النفايات الى شارع العيادات فتحمل النفايات ولا تشخص نفايات المختبرات والمضمدين والعيادات لانها اصلاً غير موضوعة في اكياس خاصة، وكذلك لانهم غير مبلغين بهذا الامر، لذا يتطلب جرد هذه العيادات والاماكن الصحية وحصر نفاياتها في اماكن خاصة ليتم رفعها ثم حرقها حفاظاً على الصحة العامة.
دعوة الى دائرة البلديات متابعة العيادات الصحية وحصر نفاياتها في اماكن خاصة وتشديد المراقبة ومحاسبة المخالفين لهذه الضوابط بالغرامات والغلق.

سلام السوداني

 

اكول...
"انما للصبر حدود" يا مسؤولون!

قد تتبادر الى ذهن القارئ اغنية ام كلثوم الاثيرة الى النفوس "للصبر حدود" حال رؤية العنوان لكنها اغنية لها وقع مغاير يرددها العراقيون ، بسبب ضعف وفقدان الخدمات الأساسية في العيش الكريم، وبعد ان مَل من التصريحات الرنانة للمسؤولين في القنوات الاعلامية عن تحسن الواقع الخدمي في المستقبل القريب، وهنا اخاطب اصحاب الرأي الراجح من المسؤولين ولا اقصد المنتفعين والنائمين تحت ( صرصور الاذن) كما يقول خالد الذكر ابو كاطع، اما يكفي ضحكا على ذقون الشعب، اما يكفيكم كل تلك الأساليب الملتوية والتي انكشف زيفها بعد أن اميط اللثام عن فضائح كثيرة!
قلتم وقلتم الكثير عن العمل وعن تضافر الجهود من اجل محاربة الفساد وتحسين الخدمات وبناء دولة المواطنة التي ينظم حركتها القانون وتدير شؤونها المؤسسات الدستورية بعيدا عن المحاصصة والطائفية السياسية، لكن على مستوى ارض الواقع يتضح العكس من اقوالكم وافعالكم .
دعونا نجزئ المطالب ولنجعلها في كل فصل مطلب مثلا في فصل الصيف، استغاث الشعب من تدني الرواتب ورواتب التقاعد، في ظل ارتفاع اسعار المولدات الاهلية حيث يتراوح سعر الامبير الواحد بين ٢٥ - ٣٠ ألف دينار من منطقة الى أخرى، وتلك المبالغ لا يقدر على تامينها اصحاب الرواتب المحدودة ، فكثرت المطالبات ونظمت التظاهرات في اغلب احياء بغداد، وكرد فعل من قبل المحافظة ومجلس المحافظة الذين استعرضوا "عضلاتهم"، بقرار تحديد أسعار الكهرباء الاهلية حيث حدد الامبير بـ ٧ ألاف دينار للتشغيل ١٢ ساعة و١٢ ألف دينار للتشغيل الذهبي (كما يطلق عليه) واعتبرها معظم اصحاب المولدات، وصفة علاج منتهي الصلاحية ( اكسباير) اعتاد المسؤولون على تسويقها سنويا الى المواطنين، لكنهم اضافوا عبارتهم الشهيرة ( نكعهه واشرب ميهه) فلم ينفذوا تلك التوجيهات رغم استلامهم حصصهم من المحروقات بالسعر الحكومي المدعوم، لابل تمادوا اكثر واكثر حين حددوا الاسعار وفق مزاجهم، ومن يعترض من المواطنين يجابهونه بقول ( اللي متعجبة التسعيرة يسحب وايره).
أقول للمسؤولين في وزارة الكهرباء والمحافظة ومجلس المحافظة ابحثوا عن سبب عدم التزام اصحاب المولدات بقراراتكم، وهل هو تواطؤ ام اتفاق ام انهم متنفذون في الدولة ومن الصعب متابعتهم ومحاسبة المقصر منهم؟
عليه يتوجب اتخاذ اجراءات سريعة ورادعة ومحاسبة حقيقية للمتجاوزين لا اعلامية هدفها امتصاص غضب الجمهور البغدادي، واعمدوا الى تشكيل لجان فورية يشترك فيها ممثلون من مجلس الوزراء ومجلس النواب لمساعدة الفقراء والكادحين، فالأمر لا يحتمل الانتظار، انما للصبر حدود، كما تغني "ست الكل" لان الشعب ان ثار لا يوقفه احد، ولنا ولهم في قادم الايام حديث آخر.
مهدي العيسى


مكاتب "المعالجين الروحانيين"
تبتز الناس وتسلب اموالهم
طريق الشعب – علاء عبدالوهاب
في أحد الأيام صادفني رجل مسن بسيط وانا في طريقي للذهاب الى العمل، واخذ يتحدث معي عن ولده التعبان نفسيا، حيث أخبرني انه اضطر لأخذه الى أحد مكاتب الروحانيين كي يعالجه، وقد طلب منه مبلغ مائة ألف دينار حتى يفك عنه السحر اذ وجده مسوساً من السحر، وتابع قوله، عندها اعطيته المبلغ لكن ابني لم يتحسن، وقتها اشرت عليه بالذهاب الى الطبيب المختص لمعرفة علة الولد علميا وليس عن طريق الشعوذة والدجل والضحك عليهم لسلب أموالهم.
الحديث قادني للخوض في هذه الظاهرة التي انتشرت بشكل ملفت للانتباه في المجتمع العراقي، حتى أصبح الكثير من هؤلاء المعالجين الروحانيين يملكون مكاتب خاصة تديرها طواقم سكرتاريا لتنظيم المواعيد للمراجعين الذين يضطرون للانتظار أمامها في طوابير طويلة، وبحسب أصحابها تختص بمعالجة الامراض النفسية والمشاكل العائلية والشخصية وفك السحر وغيرها، والأنكى من ذلك خصصت لهم قنوات فضائية متلفزة.

بخور البصرة

يروي لي المواطن ابو رحيم قصته مع مكاتب الروحانيين، حيث قال: ابني رحيم اصيب بوعكة نفسية فنصحني أحد اقاربي بالذهاب به الى مكاتب الروحانيين، فذهبت وهناك طلب مني الروحاني صنفاً من البخور تجلب حصرا من مدينة البصرة، طبعا صعب الامر علي فكيف استطيع الذهاب الى البصرة وجلب البخور، وقتها ابلغني الروحاني ان البخور بحوزته لكن سعره مائة وخمسين ألف دينار، اعطيته المبلغ مجبرا، واشعلت البخور لابني كي تتحسن حالته لكنة اغمي عليه من شدة الاختناق، نقلته الى الطوارئ فورا، وهو اليوم يأخذ علاجاً طبياً وتتحسن حالته شيئا فشيئا.

الجان والجنون

شكت جارتي ام مريم تردي حال ابنتها النفسية، فتقول: اصيبت ابنتي بمس من الشيطان، لذا اخذتها الى احد الروحانيين، لكنه طلب مني مبلغ مليون دينار لكي يخلصها من تلبس الجن، مضيفة، لم استطيع تدبير المبلغ بأكمله، لكني امنت مبلغ نصف مليون دينار فأعطيتها للمعالج الروحاني، الا ان ابنتي لم تتحسن حالتها، وانا حائرة كيف انقذها من الجن.
سألتني عن طريقة لشفاء ابنتها، ضحكت وقلت لها، اجرة كشفية الطبيب النفساني بعشرة آلاف دينار وهو ينقذها من الآمها.
ارجاع الحبيب

من الامور الشائعة عند مكاتب الروحانيين هي قضية اصلاح ذات البين بين الزوجة وزوجها حيث يكسبون منها مبالغ طائلة، وتقول احد الموظفات (ام ليث) العاملة في مؤسسة حكومية: كنت اشكو من ابتعاد وتغير تصرفات زوجي تجاهي، لذا ذهبت الى احد مكاتب الروحانيين، فكانت النتيجة ان زوجي كشف الامر وطلقني بتهمة التعاطي باعمال السحر والسحرة.

السحر الاحمر

من المتداول في بعض الكتب القديمة عن موضوع السحر والشعوذة هو وجود السحر الأحمر، صدقا تفاجأت من سماعي ان هناك سحراً احمر، ويروي لي صديقي حيدر حسين قصته مع السحر الاحمر وكيف انتهت القصة بكارثة ألمت به، فيقول : صحوت ذات يوم على كابوس لعين اقلق منامي ولايام عديدة وهنا أشار علي احد الاصدقاء بمراجعة احد مكاتب الروحانيين، وهناك أعد لي الروحاني مادة معينة اجهل ماهيتها، قال عنها بطالة سحر احمر، بسبب انني مصاب به لهذا يتكرر ذات الكابوس، فشربت المادة فاذا بي أصاب بتسمم معوي وانقل على اثرها الى المستشفى، وبعد شفائي راجعت احد الاطباء النفسيين فكتب لي علاجاً لتتحسن حالتي دون رجعة.

إغلاق مكاتب السحر والشعوذة

أعلنت وزارة الداخلية العراقية، في وقت سابق عن قرار يقضي بإغلاق مكاتب السحر والشعوذة المنتشرة في بغداد ومحافظات جنوب العراق، ومعاقبة المخالفين
وقال المتحدث باسم الوزارة، " إن قرار إغلاق تلك المكاتب جاء في إطار المسؤوليات الأخلاقية التي تضطلع بها وزارة الداخلية، والتي يكون على رأس أولوياتها الوقوف ضد أي شخص يحاول استغلال الأبرياء واستخدام أساليب النصب والاحتيال لابتزازهم واستغلال حاجاتهم المختلفة بطرق غير قانونية، ومع بروز ظاهرة انتشار مراكز الشعوذة والسحر وادعاءات مراكز العلاج الروحاني أو العلاج بالسحر وما شابه من أمور لا تمت إلى القانون أو الطب بصلة، بل تعداه إلى افتتاح هؤلاء مواقع إلكترونية وتوظيف مواقع التواصل الاجتماعي لعمليات استدراج المواطنين من أجل إيهامهم والنصب عليهم".
ودعا البيان "المواطنين إلى الإبلاغ عن هذه المراكز التي تسيء إلى المجتمع العراقي بغية إغلاقها فوراً ومحاسبة القائمين عليها".

 

 

همسة...

شذرات عراقية

جيوب خاصة :

قالت الممثلة الخاصة للامين العام للامم المتحدة في العراق جينين هينس في تقريرها المقدم لاجتماع مجلس الامن في نيويورك بحسب ما نشر على موقع الامم المتحدة ان الفساد يستهلك الاموال التي ينبغي ان تصرف على الخدمات العامة ويذهب بتلك الاموال الى جيوب خاصة بدلآً من ذلك.

أدوية منتهية الصلاحية :

قالت هيئة النزاهة في بيان لها ان ملاكات مديرية تحقيق البصرة التي انتقلت الى مستشفى حكومي تمكنت من ضبط كميات كبيرة من أدوية علاج الامراض السرطانية. لافتة الى ان تلك الادوية منتهية الصلاحية خلال الاعوام (2008 – 2012) واكدت الهيئة ان هذه الادوية المهمة المضبوطة في العملية التي تمت بموجب مذكرة ضبط قضائية لا يمكن استيرادها من قبل اصحاب المذاخر الطبية وغير متوفرة في الصيدليات اذ يحتاج استيرادها الى موافقات خاصة من وزارة الصحة.

هل من مجيب ؟

أطلق نائب رئيس المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق علي الشمري نداء استغاثة عاجل للرئاسات الثلاث والحكومة المحلية في محافظة نينوى بشأن السيطرة على الحرائق المتواصلة في الاراضي الزراعية. وقال الشمري في بيان له: سبق وان حذرنا من استمرار هذه الحرائق الخطيرة التي تهدد الامن الغذائي للعراق وارزاق المزارعين والفلاحين وعوائلهم ومصالحهم ومصادر عيشهم ولكن الحكومة لم تستجب لتحذيراتنا ومطالبنا.

اسرق واهرب :

قال المفتش العام في وزارة العدل كريم الغزي في بيان له تم اصدار 20 حكماً غيابياً بحق موظفتين لقيامهما بالتزوير والتلاعب في 36 اضبارة عقارية في مديرية التسجيل العقاري بكركوك. مبيناً ان المدانتين قامتا بمخالفة القانون خلال فترة عملهما من خلال التزوير والتلاعب باضابير العقارات الامر الذي دفع الجهات القضائية الى اصدار 12 حكماً غيابياً بحق المدانة الاولى و 8 احكام غيابية بحق المدانة الثانية.
كفاح محمد مصطفى


شكوى من نقص أدوية الأمراض المزمنة في المستشفيات
يعاني الكثير من المرضى وخاصة المصابين بالأمراض المزمنة من نقص حاد في الادوية المتخصصة بمرض القلب وارتفاع الضغط، مما يضطرهم الامر الى شرائها من الصيدليات الاهلية، الامر الذي أثقل كاهلهم وأرهقهم، فهذه العلاجات والادوية مكلفة جدا وتكلف مبالغ مالية لا يقدرون على توفيرها بشكل مستمر بالنظر لحاجتهم الماسة اليها وبشكل متواصل حيث ترتبط بحالتهم الصحية وفي حالة فقدانها او التأخير في تعاطيها في اوقاتها المحدودة الامر الذي يفقدهم صحتهم ويعسر مواصلتهم الحياة اليومية بشكل مقبول، وربما يخسرون حياتهم.
عليه يناشدون وزارة الصحة والجهات المتعلقة بالامر بتوفير العلاجات والادوية الخاصة بالامراض المزمنة في العيادات الشعبية او اقله في المستشفيات الحكومية لغرض صرفها إليهم وباسعار رمزية لما تتطلبه حالتهم الاقتصادية والصحية.

منصور رزاق

 

مواساة

• بمزيد من الاسى والحزن تلقينا نبأ وفاة شقيقة رفيقنا النصير نجاة، السيدة شيرين الحاج جبار قاسم اثر مرض عضال لم يمهلها كثيرا وهي في ريعان شبابها. اننا في رابطة الانصار الشيوعيين العراقيين في هولندا وتنسيقية التيار الديمقراطي العراقي فرع هولندا لا يسعنا الا ان نتقدم باحر التعازي القلبية الى رفيقنا العزيز نجاة والى عائلته الكريمة، الذكر الطيب للفقيدة وللعائلة الكريمة جميل الصبر والسلوان.
• تعزي محلية الرصافة الثالثة للحزب الشيوعي العراقي الرفيقة كريمة محمد في وفاة ابن شقيقتها الفقيد عماد حسين الساعدي، للفقيد الذكر الطيب ولرفيقتنا والعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
* ببالغ الحزن والأسى تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الشطرة الرفيق قاسم سعيد والرفيق خالد عبد الله زعل اللذين وافاهما الأجل يوم 7/7/2019، الذكر الطيب لهما والصبر والسلوان لذويهما.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في محافظة الديوانية الرفيق ناصر حسين في وفاة ابن عمه – ابن خال شهيد الحزب حسن عوينة-الفقيد نعمه الحاج احمد الحاج ناصر الذي توفي عن عمر ناهز التسعين عاماً، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
• هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي تقدم التعازي والمواساة الى عائلة الرفيق الراحل عيسى نص الدنيا في وفاة ابنه ابراهيم عيسى الرياضي المعروف في منتخب الحي لكرة القدم، الرحمة والذكر الطيب للفقيد الراحل والصبر والسلوان للعائلة الكريمة .
* تعزي محلية ديالى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق جمعة ذياب حسن الجبوري (ابو معين) في وفاة شقيقه صالح ذياب حسن اثر مرض عضال ألم به للفقيد الذكر الطيب ولأهله في المقدادية الصبر والسلوان.
• بمزيد من الحزن والأسى تعزي المحلية العمالية الرفيق مهدي صالح (ابو آذار) في وفاة ابن شقيقته (كاظم مشط) اثر مرض عضال لم يمهله طويلا، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
• تتقدم منظمة الهندية للحزب الشيوعي العراقي باحر التعازي والمواساة الى عائلة (الظاهر) الاعزاء (فخري ورضا وسمير وام محمود وام علي وام امير) لوفاة علي سمير الظاهر في موسكو، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
• بخالص الأسى والحزن تنعي محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي الرفيق المناضل عبد الهادي عبس" أبو واثق" الذي رحل عنا بعد مرض لم يمهله طويلا، والفقيد من الرفاق الذين انتموا الى الحزب بعد ثورة الرابع عشر من تموز 1958 وعمل في منظماته الحزبية والمهنية بتفان واخلاص، وأضطر الى التخفي بعد انقلاب شباط 1963 والعمل في تنظيماته السرية وأاعتقل بعدها، وبعد اطلاق سراحه عاد لمزاولة نشاطه الحزبي واضطر بعد انهيار التجربة الجبهوية الى الهجرة خارج العراق ليعود بعد سقوط النظام إلى العراق للعمل في صفوف الحزب مشاركا في نشاطاته المختلفة حتى رحيله المفاجئ، للرفيق الراحل الذكر الطيب ولعائلته ورفاقه خالص العزاء.

 


ص4


الجزائر: مطالبات برحيل "بن صالح" بعد انتهاء المدة الدستورية

الجزائر -وكالات
واصل مئات الطلاب والأساتذة الجزائريون، أمس الأول، حراكهم للأسبوع العشرين على التوالي، المطالبة بتغيير النظام وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين. وتزامنت التظاهرات الأخيرة، مع انتهاء ولاية الرئيس الانتقالي عبد القادر بن صالح بعد انقضاء فترة التسعين يوما المنصوص عليها في الدستور، والذي أكد بقاءه في المنصب حتى انتخاب رئيس جديد، فيما تجددت التظاهرات الطلابية الغاضبة، مطالبة برحيله عن الحكم وتغيير النظام وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، مرددين شعارات عديدة أبرزها حملت عبارات "ليرحل النظام"، "جزائر حرة وديمقراطية"، "لا للجهوية"، "صحافة حرة"، أثناء مسيرهم في شوارع العاصمة دون تسجيل حوادث تصادم على الرغم من الانتشار الكبير لعناصر الشرطة. وبحسب وكالات الانباء المحلية، فإن شعارات المتظاهرين استهدفت ايضا، الفريق قايد صالح، الرجل القوي في الدولة منذ استقالة بوتفليقة، والذي هدد بشكل غير مباشر في تصريحات سابقة، المحتجين الغاضبين من محاولات الالتفاف على مطالبهم.

 


تحذير إيراني لبريطانيا جرّاء استمرار إيقاف احدى ناقلاتها البحرية

طهران -وكالات
حذر الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أمس الأربعاء، بريطانيا من مغبة زعزعة الأمن الملاحي، محذرا من نتائج عملها بعد ان اوقفت احدى ناقلاتها البحرية في مضيق جبل طارق. ووصف روحاني، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إيقاف بريطانيا ناقلة النفط الإيرانية في مضيق جبل طارق بأنه "إجراء بالوكالة وتصرف صبياني للغاية وهو خطأ كبير سيعود بالضرر عليهم"، لافتا إلى أن "البريطانيين أوقفوا ناقلة النفط الإيرانية في المياه الإقليمية التابعة لإسبانيا، فيما أعلن الشعب الإسباني عن سخطه إزاء هذا التصرف". وأشار إلى ضرورة أن "يعمل الجميع على ضمان أمن الخطوط الملاحية على الصعيد العالمي"، محذرا البريطانيين من "نتائج اعمالهم، التي بدأت بزعزعة الأمن"، حسب قوله. واستدعت الخارجية الإيرانية السفير البريطاني في طهران، روب ماكير، للتشاور حول احتجاز الناقلة، فيما اعتبر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، إن "احتجاز القوات البحرية البريطانية ناقلة نفط إيرانية في مضيق جبل طارق، عمل غير قانوني".

 

 

 

 

اعتبر الاتفاق مع العسكريين دون مستوى الطموح ولكنه ضروري
الشيوعي السوداني يُشيد بالتماسك المُجدي للشعب وقوى المعارضة
ويدعو الى استمرار الضغط الجماهيري

الخرطوم -وكالات
أكد الحزب الشيوعي السوداني، أمس الأربعاء، أن التماسك الذي ابدته قوى الحرية والتغيير رغم التقاطعات والتباينات داخل مكوناتها، يستحق التقدير، لأنه ادى إلى تحقيق اتفاق يفضي نحو مكاسب وطنية، يمكن اعتبارها توجها أساسيا لبناء الدولة المدنية الديمقراطية، داعيا إلى الاستمرار في الضغط الجماهيري لضمان العبور نحو بر الأمان وتحقيق كافة المطالب، فيما كشف عن ايجابيات وسلبيات الاتفاق مع العسكريين.
انجازات تتطلب الحذر

اعتبر الحزب في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أن "هذه الوحدة ادت إلى توقيع الاتفاق الذي تم بين القوى المعارضة، وبين المجلس العسكري، برعاية الوسيط الاثيوبي الافريقي، والتي ادخلت بمقتضاها الثورة السودانية في منعطف تاريخي جديد وخطير يتطلب اليقظة والحذر والانتباه وتصاعد المد الثوري الى ان تصل هذه الثورة الى غاياتها"، مبينا أن "هذا الاتفاق لم يكن منحة او هبة قدمها المجلس العسكري للسودانيين ولقوى الحرية والتغيير، بل اتى نتيجة الضغط الشعبي والحراك الجماهيري الصامد والجسور للوصول إلى سلطة مدنية كاملة عبر الغاء هيمنة نظام الجبهة الاسلامية الفاشي المجرم من مفاصل الدولة".
وشدد بيان الحزب، على أنه "لولا تضحيات الجماهير والحراك البطولي الواعي لاستطاع المجلس العسكري والثورة المضادة والتجاذبات الاقليمية والدولية الالتفاف على كافة استحقاقات جماهير شعبنا ولظل المجلس العسكري في حالة من المماطلة وشراء الوقت بكافة الاساليب والسلوكيات والافعال التي قادت وستقود البلاد الى هاوية الضياع غير انها كانت عصية على ضعاف النفوس وصنيعة الشموليات، وهذا ما يدعو الى التأكيد على وحدة جسد المعارضة بتوقيع هذا الاتفاق وتفويت الفرصة على من سعوا لتمزيق جسد هذا الكيان من اجل اختزال الثورة".

إيجابيات الاتفاق

وبيّن الحزب بحسب بيانه، على أن "الاتفاق لم يكن بالسقف الذي يحقق كافة تطلعات الثورة ولكنه كان ضروريا وحيويا للوصول الى دولة مدنية كاملة، ولإنهاء حالة الفراغ الدستوري التي سادت البلاد لأكثر من 3 اشهر نتيجة تعنت المجلس العسكري ومن يدعمونه من خلف الكواليس من دول المحاور وفلول النظام الفاشستي"، منوها إلى أن "الاتفاق أفضى إلى تشكيل لجنة تحقيق مستقلة بخصوص المجازر والفظائع التي ارتكبت بحق جماهير الشعب السوداني وعلى رأس هذه المجازر مجزرة القيادة العامة وشهداء ٣٠ يونيو(حزيران) على أن لا يستثني التحقيق احدا بما في ذلك قيادات المجلس العسكري وتقديم الجناة الى محاكم عادلة، فضلا عن الاتفاق على تشكيل مجلس وزراء بصلاحيات غير منقوصة، ومجلس سيادي مكون من 5 + 5 + عضو من خلفية مدنية يتم التوافق عليه بين الطرفين، وأن يُشكل المجلس التشريعي بعد ثلاثة أشهر".

السلبيات

وأشار إلى أن "أهم سلبيات الاتفاق هو اصرار المجلس العسكري على التواجد بكثافة داخل مؤسسات الدولة في الفترة الانتقالية بما في ذلك رئاسة مجلس السيادة في الفترة الاولى، حيث أن هذا الوضع يضع الثورة والثوار وقوى الحرية والتغيير امام مسؤوليات اضافية تتطلب الوحدة والالتفاف حول المطالب وحماية الثورة من اي انتكاسة او مغامرة غير محسوبة"، لافتا إلى أن "ما يجب ان تشهده الفترة الانتقالية من استقرار لوضع اسس ومقومات ملامح الدولة الديمقراطية المدنية المقبلة سوف لن يتم الا عبر وحدة قوى الحرية والتغيير والتفاف الجماهير حول مطالبهم وتصاعد المد الثوري، حتى العبور الى بر الامان وتامين الثورة".

 

تقرير دولي يؤشر ارتفاعا مستمرا
في أعداد الجائعين في العالم
متابعة – طريق الشعب
ذكر تقرير للأمم المتحدة صدر، أمس الأول، أنه على الرغم من التقدم الموسع الذي أُحرز سابقا بخصوص اعداد الناس الذين يعانون من الجوع، إلا أن هذه الأعداد في ارتفاع مستمر منذ عام 2014. وأشار التقرير الذي حمل عنوان "أهداف التنمية المستدامة لعام 2019"، والذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى أن "الوضع يسير في اتجاه يبعث على القلق، وقد ارتفع عدد من يعانون من سوء التغذية إلى ما يقدر بـ821 مليونا في عام 2017 وذلك من 784 مليونا في عام 2015"، مبينا أن "تدهور الوضع بشكل كبير في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء، بشكل خاص، حيث ارتفع عدد من يعانون سوء التغذية من 195 مليونا في عام 2014 إلى 237 مليونا في عام 2017"، فيما لفت إلى أن "هذه المنطقة ما زالت تسجل أعلى معدلات انتشار للجوع، حيث ارتفع المعدل من 20.7 في المائة في عام 2014 إلى 23.2 في المائة في عام 2017".
وشدد التقرير، على أنه "بالنسبة إلى الفئة العمرية الصغرى، فأنه منذ عام 2000، ورغم أن نسبة الأطفال الذين يعانون من التقزم كانت في انخفاض، إلا أن حوالي 149 مليون طفل دون سن الخامسة ظلوا يعانون سوء تغذية مزمن في عام 2018، يعيش ثلاثة ارباعهم في جنوب آسيا وإفريقيا جنوب الصحراء".
وأكد التقرير على أن "هناك حاجة إلى بذل جهود مكثفة لتنفيذ وتوسيع نطاق التدخلات لتحسين الوصول إلى الغذاء الآمن والمغذي والكافي لجميع الناس في أعقاب الصراعات، والصدمات الناجمة عن المناخ، والتباطؤ الاقتصادي في جميع أنحاء العالم"، مضيفا أنه "ينبغي على وجه التحديد إيلاء اهتمام لزيادة الإنتاجية الزراعية ومداخيل منتجي الأغذية على نطاق صغير، وتنفيذ الممارسات الزراعية المرنة، وضمان حسن سير عمل الأسواق".

 

الحركة التقدمية الكويتية تطالب بإنصاف الـ "بدون" وتقدم حلولا لرفع معاناتهم
الكويت – طريق الشعب
طالبت الحركة التقدمية الكويتية، أمس الأول، بوضع حل إنساني وعادل لقضية الكويتيين البدون، مشيرة إلى حجم المعاناة التي تعاني منها هذه الشريحة جرّاء الإحساس بالظلم والغبن.
وذكرت الحركة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخه منه، أن "فاجعة الانتحار الأخيرة لأحد الشباب الكويتيين البدون، جاءت تكرارا لحالات سابقة، بسبب شدة المعاناة وتنامي الشعور بالغبن والإحباط التي يعيشها الكويتيون البدون"، عازية ذلك إلى "الاجراءات التعسفية والنظرة العنصرية المقيتة للقائمين على الجهاز الذي يفترض أن يكون معنيا بمعالجة هذه القضية، وكان آخر هذه الاجراءات هو التضييق في تجديد البطاقات، والضغط على عدد من الجهات الحكومية لفصل أعداد كبيرة من العاملين الكويتيين البدون لديها بصفة وقتية، وتعطيل حساباتهم المصرفية، ما زاد معاناتهم، وأصبحوا يعيشون أوضاعاً قاسية لا تطاق ولا تحتمل".
وأكدت الحركة بحسب بيانها، أن "قضية الكويتيين البدون لم تنشأ من فراغ، وهي ليست بالطارئة، وإنما هي نتيجة لسياسات الحكومات المتعاقبة ومماطلتها في وضع الحلول لعقود طويلة"، مؤكدة بأن "الحركة التقدمية الكويتية ترى أن الحاجة أصبحت ملحة الآن أكثر من أي وقت مضى لمعالجة هذه القضية وذلك عبر خطوات جدية ملموسة تتمثل في ضرورة التخلي عن النظرة العنصرية والإجراءات التعسفية والمعالجات الترقيعية الوقتية الجزئية".
ودعت إلى إيجاد "ضمان فوري لحقوق التعليم والتطبيب والعمل وبقية الحقوق الإنسانية والمدنية الأساسية للكويتيين البدون"، منوهة إلى أهمية "تبني حل انساني وطني عادل ونهائي للقضية يتمثّل في دمجهم بالمجتمع الكويتي واكتسابهم الجنسية، مع منح أولوية خاصة للإسراع في معالجة أوضاع أبناء المواطنات الكويتيات وأسر الشهداء والأسرى".

 

تركيا تواصل تنقيبها قبالة السواحل القبرصية رغم التحذيرات الأوروبية

أنقرة -وكالات
أكدت تركيا، أمس الاربعاء، انها ستواصل أعمال التنقيب عن الغاز قبالة السواحل القبرصية، رغم التحذيرات التي قدمتها اليونان والاتحاد الأوروبي لوقف تلك الانشطة.
وذكرت وزارة الخارجية التركية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "أنقرة "ترفض الانتقادات التي وجهها مسؤولون يونانيون وأوروبيون"، مشددة على أن "إحدى سفنها باشرت أعمال التنقيب في أيار الماضي، وأن انشطة التنقيب التي تقوم بها سفينتنا، يافوز، تستند الى أسس شرعية وقانونية".
وأعلن الاتحاد الاوروبي، الاثنين الماضي، ان المحاولة الثانية من جانب تركيا للتنقيب عن النفط والغاز تشكل تصعيدا غير مقبول، داعيا الحكومة التركية الى وقف انشطتها غير المشروعة او مواجهة عقوبات، بحسب قولها.
وشدد الاتحاد، في بيان له، على أنه "ينظر في احتمال اتخاذ اجراءات مناسبة وسيرد بشكل متضامن بالكامل مع قبرص"، فيما وجهت الولايات المتحدة ومصر انتقادات مماثلة هذا الاسبوع حيث حضت واشنطن السلطات التركية على وقف هذه العمليات بينما اعربت القاهرة عن قلقها حيال عزم تركيا التنقيب قبالة سواحل قبرص".
وأرسلت تركيا في 20 حزيران الماضي، السفينة الثانية "يافوز" التي تجري عمليات تنقيب قبالة سواحل قبرص، بعدما كانت قد أرسلت السفينة "فاتح" في أيار الماضي للتنقيب في مياه المنطقة الاقتصادية الخالصة القبرصية.
وأطلق اكتشاف احتياطيات ضخمة من الغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط سباقا لاستكشاف الثروات الكامنة في قعر البحر وأثار توترات بين قبرص العضو في الاتحاد الأوروبي وتركيا.

 

حزب العمال البريطاني يطالب باستفتاء جديد حول اتفاق "بريكست"
لندن -وكالات
تحدى زعيم حزب العمال المعارض الرئيس في بريطانيا، جيريمي كوربن، أمس الأول، رئيس الوزراء المقبل، بتنظيم استفتاء جديد حول بريكست، مؤكدا أنه يفضل البقاء في الاتحاد الأوربي حاليا على الخروج من دون اتفاق.
وقال كوربن، في رسالة إلى أعضاء حزب العمال، اطلعت عليها "طريق الشعب"، إنه "أيا كان رئيس الوزراء الجديد، فيجب أن تكون لديه الشجاعة لطرح الاتفاق أو عدمه حول بريكست في استفتاء شعبي"، مؤكدا أنه "في هذه الظروف سيطلق حزب العمال حملة للبقاء في الاتحاد الأوروبي في مواجهة خروج بلا اتفاق، أو اتفاق محافظ لا يحمي الاقتصاد والوظائف".
وأوضح أن حزبه "حاول اقتراح تسوية تقوم على إبقاء البلاد في وحدة كَمركَية وثيقة، توازي سياسة كَمركَية وتجارية مشتركة، وعلاقة متينة داخل السوق الواحدة لكن رئيسة الوزراء تيريزا ماي رفضت"، معتقدا أن "أي نتيجة حول بريكست لن تسمح بإنقاذ الوظائف وحقوق البريطانيين ومستوى معيشتهم"،

 

على طريق تعزيز عسكرة سياسات الاتحاد الأوربي
هل تصبح فون دير لاين الرئيسة الجديدة للمفوضية الأوروبية؟

رشيد غويلب
بعد شد وجذب، ويشكل مفاجئ اتفق رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي، في الثاني من تموز على ترشيح وزيرة الدفاع الألمانية الاتحادية، والقيادية في الحزب الديمقراطي المسيحي الحاكم أورزولا فون دير لاين لمنصب رئيس المفوضية الأوروبية. وفي حال منح البرلمان الاوربي الثقة لها، ستكون أول امرأة تترأس المفوضية الأوروبية. والمرة الأولى التي يتسلم فيها سياسي ألماني هذ المنصب، منذ خمسينيات وستينيات القرن العشرين.
وكانت المستشارة الالمانية ميركل تسعى الى دعم مرشح كتلة اليمين المحافظ في البرلمان، القيادي في الحزب الاجتماعي المسيحي الالماني مانفريد فيبر لتولي هذا المنصب. وعندما واجه ترشيحه معارضة شديدة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لجأت ميركل إلى دعم ترشيح الديمقراطي الاجتماعي فرانس تيمرمان.
وفي الواقع جاء الترشيح في سياق تعزيز الهيمنة الالمانية الفرنسية على الاتحاد الأوربي، حيث فرنسا ترشح كرسنينا لاغارد لرئاسة البنك المركزي الأوربي، الذي يعد اعلى سلطة اقتصادية في الاتحاد، بعد ان شغلت قمة صندوق النقد الدولي في السنوات الاخيرة؛ وألمانيا ستشغل اعلى منصب سياسي فيه.
ومرة أخرى، ينكشف جوهر البناء غير الديمقراطي في الاتحاد الأوروبي، فالسلطة الحقيقية يتمتع بها المجلس الأوروبي، حيث يجلس رؤساء دول وحكومات الاتحاد ليرشحو، والبرلمان الأوروبي لديه القليل ليقوله، فاما ان يمنح الثقة، وهو امر معتاد، او في أحسن الاحوال يرفض مرشح مراكز القوى، ليستبدل بعد حين بآخر، اي ان القرار النهائي بيد الثنائي الالماني-الفرنسي، في حين تلعب الـ 26 بلداً عضواً الأخرى في الاتحاد دور المباركة لا اكثر.
ويؤشر ترشيح وزيرة الدفاع الألمانية التوجه لتعزيز سياسات العسكرة في الاتحاد، فرغم كل سوء الادارة التي رصدها خبراء الدفاع، نجحت السيدة التي تقول "ان القوات المسلحة تسكن قلبها"،في رفع التخصيصات العسكرية خلال قيادتها وزارة الدفاع الالمانية في سنوات 2014 – 2019 بنسبة 50 في المائة.
ومع وفرة الاموال المخصصة انفتحت ايضا شهية مجمع الصناعات العسكرية. واشارت جريدة "سود دويجه تسايتونغ" المحافظة في 4 تموز الجاري، الى ان لجنة التحقيق الخاصة بالعقود الخارجية في وزراة الدفاع في اجتماع هذه الايام، وتساءلت الجريدة: "هل أهدى الجنرالات ومسؤولو الوزارة اصدقاءهم الشخصيين في الشركات عقودا بملايين اليوروات؟ ويأتي ذلك بعد ان كشفت لجنة الرقابة المالية أن العديد من العقود قد ابرمت خارج سياق قانون المشتريات العامة، وبالتالي تعتبر غير قانونية. ومنذ ذلك الحين تكرر المعارضة البرلمانية مطالبتها باستقالة وزيرة الدفاع".
وما يجعل الاسلحة باهظة الثمن، ويؤدي الى مضاعفة تكاليفها مستقبلا، هو عملية اعادة هيكلة القوات الأقليمية، التي كلفت بها فون دير لاين من قبل حلف الناتو والحكومة الالمانية، بمعنى آخر، الحفاظ على قدرات الجيش الألماني، ليكون على اهبة الاستعداد للمساهمة في التدخلات الخارجية، وخصوصا قدرته على لعب دور متميز في المناطق القريبة من الحدود الروسية، مزودا باحدث الدبابات والطائرات والسفن الحربية التي يتم انتاجها على التوالي: اسبوعيا وشهريا وسنويا.
ان العدو القديم الجديد لحلف الناتو هو روسيا، و "التهديد من الشرق". وتعتبر فون دير لاين من صقور الناتو، وبالتالي كانت مرشحة لشغل منصب السكرتير العام للناتو. وهي تتبنى موقفا متشددا تجاه الحكومة الروسية، وصرحت مرة للتلفزيون الالماني الثاني: " من موقع القوة "، علينا الاستمرار في الحوار مع روسيا". ومنحها تبني فكرة توسع الناتو والعودة الى مناطق الحدود مع روسيا تعاطف حكومات بولندا وبلدان البلطيق خلال القمة الأوربية، باعتبارها الخيار الأفضل. ومن المعروف انها سهلت نشر قوات مدرعة تابعة للناتوفي هذه البلدان بشكل دائم، منتهكة بذلك اتفاقات الناتو مع روسيا، ومن خلال قيادة المانية لقوات الناتو المدرعة في لتوانيا، تتواجد الدبابات الألمانية لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية، على أراضي الاتحاد السوفيتي السابق.
إن الكفاءة الأوروبية الوحيدة التي ستجلبها فون دير لاين الى المفوضية الاوربية مستمدة من العسكرة والتسلح، لقد أطلقت بالتعاون مع فرنسا، في تشرين الثاني 2017، عملية "التنسيق الهيكلي الدائم"، حيث وافقت 25 دولة عضوا في الاتحاد الأوروبي، بضمنها 21 دولة عضوا في الناتو، على التعاون بشكل أكبر في قضايا التسلح، وتنسيق أنشطتها العسكرية، لغرض توسيع نفوذها، وتطوير صناعاتها العسكرية. والتزم المشاركين أيضًا بـ "زيادة تخصيصات موازنة الدفاع وفق الالتزامات المقرة".
ان المهمة الاساسية لأورزلا فون دير لين كرئيس للمفوضية، وممثلا عن الدول المهيمنة في الاتحاد ستكون مواصلة عملية تشكيل قوة عسكرية أوروبية قوية، وتعزيز قدرات تسلح جيش أوروبي موحد قوي.

 

 

 

ص 5

(ابو معيشي) وصوت القرى الغافية بدفء مفرداته
علوان السلمان
من شاطيء صباه انطلقت شفتاه تغني..
وحك سورة عصا موسى ولك هاف
ما تســـــكي زرع كلـــبي ولك هاف
يناهي العـــرك غث عينك ولك هاف
او من تنعس منامك بين اديه
وبدأت الرحلة الشعرية للشاعر جمعة ابو معيشي حتى انتهت بقوله ..
صـَدْ لَي حكيــــمي.. صــــــد عني
عرف بجــروح جبدي.. صد عني
بروحي اصفى البيادي صد عني
احجيلي برفــجة الجـــناز بيه
وما بين الشاطئين شاطيء الفعل ورد الفعل يسبح الشاعر وسط تميز مجتمعي بصفاء النية وبياض القلوب والتجانس الطبقي..ومن خلاصة الحياة الجنوبية المستحضرة دوما للشعر(ديوان العرب) سلوتها..ولحنها الذي شكل صوت القرى الغافية بدفء مفرداتها المحتضنة هموم الانسان الذي كانت حصيلته(الابوذية) التي تثري الوجود وتنعش النفوس..كونها تنطلق من وجدان الشاعر الباحث عن الحرية التي ينمو تحت ظلالها الابداع.. وقد مارسها وخاض عوالمها منذ منطلقها الاول اناس اميون(قراءة وكتابة)..لكنهم امتلكوا ناصية سرعة البديهية في التأليف والحفظ ما يعجز الوصف عنه..كما هو الحال عند الشاعر ابو امعيشي 1880ـ 1997..شاعر الفطرة والموهبة..الذي تجاوزت شهرته سوق الشيوخ والناصرية وامتدت الى الفرات الاوسط والجنوب..متبادلا الابوذية والاشعار مع اشهر الشعراء انذاك وفي محتلف الاغراض الشعرية التي يأتي في مقدمتها الغزل الذي كان مولعا به بشكل استثنائي..
الها جــعود فــوك المــتن منساف
بحذر وصعد عليهن ساف منساف
لها يمة محمد عين منساف
ولها منحر يوسدني المنية
ـ لقب بالجوهرة السوداء لسمرته التي جرته لاستهواء النساء البيضاوات والتغني بهن .. وهذا ما يكشف عنه قوله الذي بعثه لصديقه الملا عبود الاسدي ..
وحق المصطفى ودينك وداني
وياهن دوم الي مطلـب وداني
يمله لو كــرب وكـــتي وداني
لم البيض الي وانصب عزية
ابو معيشي الشاعر الحالم عندما تلتهم النار بيته القصبي يكتب بحرقة واصفا حاله..
مر وكتي عكب ما جان حــــالاي
وسيل الي نزل بالــدار حـــــالاي
تعال انت يحمدي وشوف حالاي
الجمر والنايبه انطبكن عليه
فيطلع على هذه الابوذية الحاج سعود السراج وهو من شعراء الابوذية المجيدين مبنى ومعنى..
ياهو للنـــوايب منـــــــعاها
النوايب من لفتلك منــــعاها
كلي الدار غـــيري منـــعاها
هلاهل والبجي والدك سويه
فرد عليه ابو معيشي..
يوم اكشر يحجي اسعود يوماي
همت ما عاد اوجد كاع يو ماي
هذا يصيح هذا بهدم يوماي
هلاهل للفزع يلحك علي
ابو معيشي..الذي تفرد ببناء الابوذية وسبك عوالمها المؤثرة في جلساته التي سجلها المكان(البؤرة الثقافية المضافة)..بستان زاير دولي ومقهى الملا صكبان محيسن الازيرجاوي ودكان الحاج عناد الحريب..يعتمد خزينه المعرفي في الرد وبناء نصه بانساق ابداعية متميزة بانتقاء الالفاظ اليومية التي اسهمت في تركيب جمله المستفزة لذاكرة المستهلك(المتلقي)..
تهيم الروح عيب ادري شملهه
تون ولا فــرح ساعه شـــملهه
مته يلتم بعد فـــركه شــــملهه
وتعود ايامنه الحلوة الزهية

**************

فضاء شعبي...
بيان للزمن المذبوح

تستدعي قراءة التجارب الشعرية الكبيرة سبر أغوار حياة أصحابها تاريخيا وابداعيا، وترى في تجربة الراحل علي الشباني شاعرا فذا ومناضلا شيوعيا صلبا كما تجد تلك العلاقة المبكرة في ولعه بكتابة البيانات ، ولعل البيان الذي نمنحه الرقم (١) هو ذلك الذي أصدره في شتاء عراقي مغلف بالرعب في شباط الأسود ١٩٦٣ حيث استولى مع رفاقه من شيوعيي مدينة الديوانية على الة كاتبة واصدروا بيانا ارعب قطعان الحرس القومي فكانت ضريبته اقامته الأولى خلف قضبان سجن الحلة المركزي الذي كان مزدحما بعدد كبير من مثقفي العراق ولعل من أبرزهم معلمه الأول مظفر النواب.
كان عود علي طريا وقتها لكنه صلب . ومنذ ذلك البيان راحت سنوات عمر هذا الشاعر تشهد عصف الأحداث التي يجابهها بشجاعة وقوة ونتاج شعري منح حركة شعر العامية العراقية إيقاعات التجديد الهائلة بكشوفات جمالية باذخة.
في العام ١٩٧٢ كتب قصيدته ( بيان للزمن المذبوح) وفي تموز نفس العام قرأها في المهرجان السنوي الذي عقد في مدينة السماوة ، كانت هذه القصيدة مشحونة باحتجاج الشاعر وغضبه بمثابة البيان رقم (٢) اذ وضع مقدمة لها من مسرحية شعرية لمظفر النواب ( الشاعر ليس استيرادا) التي وضعها كمقدمة لمجموعته الأولى( للريل وحمد ) : ( من يبقى حيا يتعذب ) . هذه الجملة المعترصة اخذ بها علي ليصيغ احتجاجه _ بيانه بصراخ عراقي يمزق ليل المحنة والعذابات الطويلة :
( كتبت اسمي ابدرب ريحك زمان الخوف والذله وعذابات السبي/ هاكثر خرسه مفاتيحك).
على ضفة فرات الديوانية يقف الشاعر مأخوذا باسئلته الموجعة ، حيرة وقلق وتشبث قوي بالحياة وصراعاتها الدائمة أمام وراء ومن كل جهات كيانه العنيد:
( محفوره المدينه ابروحي سكته وليل / يلبسني التعب والليل / بجه ابدمي العراق وترس بيه الليل / سكت بيه الضمير ودنكت وحشه وهضيمه الخيل)
كم هي منهكة ومحزنة تلك المناجاة التي تعتمل بروح شاعر كالشباني حتى يكاد يضيق بها لفرط حبه لحياة عاند لأجلها كل أحلامه المؤجلة بقوة الأقدار حتى بات غائبه قاسيا وهو ينأى بعيدا:
( يهلبت واهس ابروحي يجيبك يوم / جاهوه المفارك دوم / مر ليلة مطر بالنوم/ مربيه سواجي..مر بواجي مر عشب/ مر بيه ولو بس انته تلكاني حزن وأسرار ).
في صراع الشاعر مع سلطة غاشمة قاسية يأخذ الصراع اشكالا لا تشبه إلا قصائده ، بالشعر وحده يواجه اقدارها ويقارع قاذورات أجهزتها القامعة وصحفها الصفراء وأقبية سجونها :
( ذبحوني نذر ع الماي/ مشه دمي جسر ع الماي / كتبوني على اهدوم النثايه ادموع / رسموني ابجرابدهم حزن ممنوع/ ترسوني حياطين وسجج واعيون/ كتب كلبي شعر مجنون).
..وهكذا يستمر تشبثه وتتعالى إيقاعات توسلاته المفزعة ، وصبره الموشك على الرحيل:
( كلبي اركض اريدك توصلنه ابساع/ ولك سباح صبري امتد بعد ماظن تكفي الكاع...اركض يامهرنه ابساع).
ياللمهر من عنيد وبطيء إزاء صيحات شاعر مسكون بالحدوس كأنه يقرأ الغيب حيث يعلن بينما توشك القصيدة أن تنتهي :
( بيان : يمنع مايلي: الشعر الشعبي و الخوف/ والتسكع آخر الليل ، الجنس والصداقات) .
لكن صرخته اقوى :
( لا.. بوجه السلطان اصيحن لا..واكتب خوف الولايات)
ماهي الا عامان وأصدرت حكومة البعث قرارا يحظر تداول الشعر الشعبي حفاظا على اللغة العربية الام إلا أن القرار لم يدم طويلا فبمجرد حاجة السلطة نفسها له مع بداية الحرب مع إيران حتى استدعته مع وجبات الجنود الاحتياط.
ما أوحش القبر وما أقسى ظلمته أيها الشاعر المضيء.

كاظم غيلان


**********

من أوراق الشاعر الراحل زاهد محمد
قصيدة شعر تموزية على وزن المجرشة اختارها
وقدم لها : مؤيد عبد الستار

عرفت الشاعر الراحل الدكتور زاهد محمد زهدي وزوجته الدكتورة زهرة قاسم كونهما بصلة قرابة لاسرتنا ، فهما من ابناء الكرد الفيليين من محافظة واسط ، وقد عاشا في مدينة الحي والكوت وتعرضا مثل أغلب أبناء الكرد الفيليين الى الاضطهاد والتهجير في أوج حملة التهجير التي شـنـتها سلطة البعث الحاكم اواسط السبعينات واوائل الثمانينات من القرن الماضي.
ولد الشاعر في مدينة الحي عام 1930 ،درس وتخرج في الجامعة وحصل على دكتوراةه دولة في الاقتصاد من جيكوسلوفاكيا عام 1973 وعمل في وزارة التخطيط وكان يشرف على صفحة الاقتصاد في جريدة التآخي .
كان الشاعر الراحل يقدم برنامج ركن الادب الشعبي من اذاعة بغداد بعد ثورة الرابع عشر من تموز 1958 ، وكان يستقطب المستمعين وقد اشتهر بقصائده واشعاره وكما انه منغمس في السياسة منذ العهد الملكي وله اهازيج - هوسات - شعرية معروفة، ومن أشـهر أهازيجه : يالرايح للحزب خذني / وبنار المعركة ذبني
كما له ديوان شعر فصيح بعنوان ( الاخوانيات ) صدر عن الدار الشامية / بيروت عام 2000 . وله دراسة كبيرة عن الشاعر الجواهري بعنوان ( الجواهري / صناجة الشعر العربي في القرن العشرين ) صدر عن دار القلم / بيروت عام 1999 م .وله كتب اخرى ومقالات منشورة .
وقد كان يعد مسودة قصائده التي نظمها بالعامية للنشر على غرار الاخوانيات التي نشرها في الفصحى ولكن المرض العضال لم يمهله ، إذ توفي عام 2001 ودفن في مقبرة هايكيت ، مقبرة كارل ماركس ، بلندن .
حصلت على ملف قصائده غير المنشورة من زوجته الدكتورة زهرة قاسم و ساحاول نشرها تباعا كلما سنحت الفرصة .
هذه اولى قصائده التي رتبها حسب تسلسلها ، قصيدة معارضة للمجرشة وكان أحد الشعراء قد بعثها الى برنامج ركن الادب الشعبي الذي يعده الشاعر زاهد محمد، يعرب الشاعر فيها عن تبرمه من التغييرات التي تحيط بثورة الرابع عشر من تموز 1958 ، يقول فيها معاتبا الشاعر عبود الكرخي :
جا وين ( عبود ) الذي/ بالشعر صرح واندعى
ميصير دوم مغيمه / هم ربك يصحيها
ردَّ الشاعر زاهد محمد بقصيدة معارضة على نفس الوزن في برنامجه ركن الادب الشعبي في اذاعة بغداد عام 1959 يقول فيها:
ميصير دوم مغيمة / هم ربك يصحيها
لو شفت غيمه بالسمة /كَـول الشمس تجليها
***
دنياك تتغير تره / ما تستقر بفد حال
هذي قوانين الدهر / تعترف بيها الاجيال
لاتعبس بوجه الدهر / لو فـد وكت جار وعال
إتمسك بحبل الصبر / واصبر على تاليها
***
لتكَـول عاد اللي مضى / وأيامنا رجعت سود
لتكَـول تموز انتهى / وأيام الاذلال تعود
لتكَـول ، تكفر لو كَـلت / ما دام شعبك موجود
تموز شعله بكل كَـلب / يخسأ الذي يطفيها
***
إتكَـول زرعوا للدرب / شوك وعواثر وقتول
إتذكر دروبك أمس / جانت خراب وعاكَـول
ياصاحبي دون الشعب / شوك وعواثر شتحول ؟
جـزّيتها وحزت النصر / واعداك خابت بيها
***
إتذكر أيام المضت / وشحصّـلت منها اعداك
ياما طغت واتجبرت / نهبت وسلبت أملاك
تالي الامر ياصاحبي / دارت عليها الافلاك
انقاضها ما ينعرف / سافلها من عاليها
***
درب النضال لكل شعب / مو بس نجاحات ونصر
يمكن على عينك خفي / يا صاحبي هذا الامر
هذا كفاح ومعركة / وأمواجها مـدّ وجزر
وبغير ما نحمل أذى / ما نوصل لشاطيها
***
ياما تأمل هالشعب / فجر السعادة وانتظر
ياما جروحه خزّنـت / واتحمل آلام وصبر
تاليها من هب وانتفض / ياصاحبي نال الظفر
هذي دروس المعركة / جنّك يخَي ناسيها
***
هذا الشعب حـرّ وفطن / هيهات حاكم يخدعه
عازم يحامي ثورته / بدمّـه ويخوض المعمعه
( الكرخي ) عرف هذا الشعب ..
( وبشعره صرح واندعى )
( ميصير دوم مغيمه / هم ربك يصحيها )
لو شفت غيمه بالسما / كَـول الشمس تجليها
وأضاف الشاعر زاهد محمد مقطعا آخر للقصيدة بعد سنوات ، عندما كان في العاصمة الجيكية براغ عام 1984 ، وهو الاتي :
لتغرك سياط الظلم / إشما يطول ويمتـدّ
أزمة ويعانيها الحكم / تنفرج كلما تشـتـدّ
قانون محكوم بأزل : كل جزر متبوع بمـدّ
ولا بد سفينة هالشعب / يوم وتصل شاطيها

**************

ورد النرجس


رحيم الغالبي

مثلما يثلم الخبزه
ثلم كلبي
مسح بعيونه من يخزر
نبض كلبي
وصلاة الصبح حسبالك
واكابل بيهه بس ربي
عتاب العمر كضيته
وعذاب الكاه ابنص كلبي
رسم ع الحايط امن ابعيد
هواجس روحي نور وضي
مشه الحايط.. وظل الفي
عبرت اشكد سواجي اوياك
عافتني الجروف وثبت بس المي
مشت كل الشوارع
ظلت الخطوات
تتخبط بغربه وهم
فتحت الكلب طلعت الأسرار البيه
شفناها جذب مد يوره دايرنه
واحد جنه
صرنه اثنين
واحد عكس الثاني سافرنه
ابد نتلاكه ماي
ويصفه مره اوياك خاطرنه
ابد..عكس الحلم كالوا
الصحوه اتصير
والموعد طفل جذاب
ظل يوميه ينطرنه
عكسنه العمر
شفنه اوياه ..اخرنه
هاي لسنين مفتاح العشك
ضايع لكل البوب
لاتخلص ولك ياطيف
خل التهنه بي فدنوب
ماحسبالي ورد الليل
الكى الصبح بس خرنوب
جم مره كسرنه العمر من نصه
بمعزه انتوب وهاي اسنين تاكل عمري
دوب الدوب
ورد النرجس ابروحي
مثل صبير
صار اعله الضمير اذنوب
تبنه من المحبه
ومثل ثلج ايذوب
ذبنه !
ونعتذر من الزمن
والفي..
ومن ايوب

***************

كاظم شاكر .. يرممُ خرابَ الروحِ بجمالِ القصيدة الغزلية
عباس ريسان
كيف تصلُ الرسائل إليها وساعي البريد يسرقُ الكلماتِ ويمضي بها بعيداً، هو عاشقٌ أيضاً، يميزُ الرسائل فقط حين يشمُّها، هذه لصبيةٍ للتو شبَّ عطرها، وهذي لفتاةٍ تورَّدَ خدّاها من الانتظار، وتلكَ من امرأةٍ تبللَ فراشها من الدمعِ فاستحالت مثل ورقةٍ يابسةٍ صفراء، ورسالةٍ من مجهولةٍ، لا عمرٌ يدلُّ على حنينها ولا مكان، سوى أنَّ روحها انسكبت على الورق، هكذا أنا شعرتُ، لمَّا استفاقت بروحي أسئلةُ الحنين، واستقرت على جبينِ المراكب تلويحة الوداع.
يممتَ وجهكَ صوب العراق
وناديتَ على سمرِ الوجوهِ:
تعالي
أنا الغريقُ بالوجدِ حدَّ الهيامِ
من ذا الذي يمدُّ يديهِ لانتشالي
تايهين ولا درب يندل نوايانه ويجينه ولا جدم عدنه اليميزله طريج
تايهين ويا سيوف العطشت وبرگابنه تفكله ريج
كاظم شاكر، إلى أين تمضي بكلِّ هذا العشقِ، وكيف تسيرُ منتصباً والحملُ الذي عليك يقصمُ ظهرَ القوافي؟ ما الذي تراهُ وآنتَ تشيحُ بعينيك صوبَ الانعتاق؟ هل سألتَ نفسكَ يوماً، لماذا (رادوني بس التفت) على الرغم من أنَّهم ياما قد (قدوا قميصي شكثر)، كنتُ أعرفُ أنَّكَ كنتَ مشغولاً عن الجميع برسمِ عينيها في قلبك، كنتَ تهيئُ أريكتكَ للراحة، تصعدُ على براقِ خيالكَ لتقطفَ ما لذَّ من الصور، وأنَّكَ النبيُّ الذي تمرَّنَ على استقبالِ وحيهِ دون اللجوءِ إلى التهويماتِ والسفسطة،
كوني قمراً يتدحرجُ فوق طريقي
كوني بيتاً، قافية ًاحتاجـُكِ دوماً في الضيق ِ
ما أحلاكِ ــ حين تجيئين ــ كماءٍ فوق حريقي
ارسملي درب مفگود وامشي وياك
بس كون الحچي التحچيه ما مگيول
اسرفن كل عتب ملچوم واكشخ بالمسامر طول
الشعراءُ حينما يعشقون لا ينظرون كبقية الناسِ إلى الأشياءِ، كلّ شيءٍ لديهم مختلف، كلّ شيءٍ عندهم جميل و (ضاوي)، الموجة ( شبكة ) النجمة رفيقٌ وفيٌّ (للمسامر)، الضحكة بريدٌ للتلاقي وربما للعناق، الليلٌ سجلٌ لتدوينِ شوقهم، حتى المسافات تصبح في عيونهم فراشات متناثرة فوق عتبات هواجسهم، ينتمون بأحاسيسهم الى الجميع، الغائبين التائهين الصامتين العارفين متى يندلق الحنين فيهرعون راكضين خفافا لموضعِ انسكاب البريق، ــ وبس تعال ــ ( لاگيني كتلك ولو بالريح هذا اليهب، لاگيني لو نسمة )، ــ وبس تعال ــ تعبتُ من التلويحِ من بعيد، انهكتني الدروبُ التي تؤدي إليك، وأنتِ مثل ريشةٍ بحضنِ ريح، وأنا ( آنه چن مرجوحه تهتز من زعلتچ للصلح)،
واللهِ حيرة (حيرة والمالمه جفچ يكظن سنينه شتال اعله السراب
لا يلمَّنه الشواطي ولا يحط چفّه اعله باب)
الشاعر المتيَّم، بلا عذابات لا يخلقُ قصيدة، يعشقُ الذي يعذبه، يتغنى بالهجران والصدود، يرقصُ مع النجمةِ بدمعهِ ومدادهِ، كلما اشتدَّ وجدهُ انكفأ على دفترهِ راسما وجه من يحب بلوحةٍ شعرية (الشاعر يصوم اعله هلبت ينجرح).عذبيني كي أكون، طوقيني بيديك كي اشعر بلذة انتمائي للجمال، قولي: لا أرى سواك، حينها ستجديني (مشتاگ ودموعي مطر)، ستريني واقفا أمامكِ بكامل هدوئي، فقط أمامكِ تضيعُ الكلمات ويتجمَّد لساني، يا للعجب!.
وترتمينَ كالوقت ِ
على نبض ِ الرصيفِ
وتحلمينَ
إذ تدخلينَ
كما الموت ِ
ـ بلا استئذانٍ ـ
على عمر ِ الخريفِ
اسگيني ولو بالطيف بيه چم حلم يابس واخضرلك
تعال الگاع مابيهه اثر خطوات وامطرلك
انه وياك مثل سوالف السكران
ولا چلمة جذب تصدف
الأحلامُ هي الفكرة الوحيدة التي يفهمها الشعراء ويفسرونها كلما قادتهم الدهشةُ لتناولِ القصيدة، بها يتنفسون، بها يتكاثرون، بها تتضمَّدُ جراحهم، وتشتعلُ ايوناتِ أمانيهم الطافحة. (مادام الهوه مريود بعدني بدينك اتوهم) ومازلتُ أراكِ قِبلتي وبوصلة للجمال، مازلتُ أحطّمُ الآلهة التي كانت قبلكِ بفأسِ يقيني، لستُ نادماً من اقترافي عشقكِ، ولا واهماً من وجودكِ في قلبِ قصيدتي، باعتباركِ نبضها وسرِّ وجودها،
ومادام برگبتك جيد للقداح مانشتم
وانه ادري لا توضيت بحرام
ولا تشم رجليه دم
يحاول الشاعرُ أن يثبت للآخرين بأنَّ الشعرَ مهنته ولا مناصَ من ارتكابهِ حتى وإن كان سبباً رئيساً للقلق، الشعرُ عند كاظم كما تؤكد قصائده الملأى بالمحبة والبياض، ما هو إلاّ حياة ولقاء بمن يحب، الشعرُ ــ لديه ــ لحظة احتراق وهو بأمسِّ الحاجةِ لرضابِ من ينتظره كي يُطفئَ الجحيمَ الذي استفحلَ على جسدهِ (ومتاني حضنك من يجي ها بلكت يطفيني) من المؤكدِ جداً من دون هذا الحبيب لم تكن لدى كاظم أيَّة قصيدة، وإن قلنا جدلاً يوجد لديه قصائد من دونِ الحبيبة فيقينا لن تكون صادقة ولا معبرة بهذا المستوى، كما قيل سابقا: أعذب الشعرِ أصدقه.
(لو مرت عليه وسلمت انعاف چني جنازه)
الشاعر كاظم شاكر من مواليد الناصرية 1993 يمتلكُ قدرةً فائقةً وإمكانيةً عاليةً في كتابة القصيدةِ الغزلية، هذا الشاعرُ الهائمُ في براري العيون مثل غزالٍ، والسابحُ في بحارِ الوجناتِ مثل مجنونٍ والمتقرفصُ عند عتباتِ الجيدِ مثل قلادةٍ، أبشّرُ بهِ شاعراً منفرداً باسلوبهِ ومبتغاه.

**************

قصايد من هذا العام
كامل الركابي

شتاء وشتاء
العواصف
والثلج
والزمهرير
برّه
ترعد
وانت هادي
بدفو
نايم ما خِفِت
لو بلادك
چا متت
موته حزينه
مره ظلت تمطر ايام وليالي
ونوح ساكت
طلع
ماعنده
سفينه !

الاختبار
تروح نلعب ع الثلج
نتزحلگ
بغبطه
وضحك ويَّ الزغار؟
خاف اطيح
وانا ما متعلِّم
ومعذور
نهر الساعي
ماعلّمنه
بس انغوص للجرفين
واحنه بنفس واحد
واختبار !

الإخت
وردتين بغصن واحد
بالربيع الراح
گطّعوا منّه اختها
وهي داخت
صابها المس
ونست شكل الفصول
ورده بين الثلج
تمشي
والثلج يمتد
مسافات وحقول !

قاموس
معجم غريب
الما يفرّق
بين ميّت واگف
ومابين ميِّت
من زمن
متشبث
ابهل
كرسي
كلما تصفّحته
وردت اعرف
سماتك
حتى اعرف نفسي
مايطلع اسمك
ويتكسّر
حسي
انت الحبيب
وظلمه
منك
شمسي !

الدرس
الدرس:
ارض بكربلاء
تتسمى طف
واحنه من ازغار
درس الدين فالت
والمعلم فاقد
ونعسان
ناسي القصة كلها
وصدفه
شاف احسين نايم
شال ايده
ولا جفن بعيونه رف
وطاخ.......
واحنه
احنه كل احنه ارتعبنا
ولاذ بينا الخوف سامع
صوت كف
وصاح :يالله
احسين ابن كسلان
هسه
تگوم
تطلع راسب
من الصف !

مطلوب
آنا بيّاع الجگاير
لليحلفون
بغلاوة
صّر مهورك
تجتاحني الرغبه
أزورك
بار بالعشار
مالك اسم
عد ام البروم
دَيْن الك عندي
ثَمَن
بهجة خمورك !

**************

ص6

الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة
-1-
د.ايوب عبد الوهاب*

ماذا تعني الحرب التجارية؟

هي معركة اقتصادية تؤشر الى الصراع بين دولتين أو أكثر، تستخدم فيها الرسوم الجمركية والاجراءات الحمائية التي تعيق أو تعطل حركة البضائع بينهم. كما تشير الحمائية إلى الإجراءات والسياسات الحكومية التي تقيد التجارة الدولية، غالبًا بهدف حماية الشركات والوظائف المحلية من المنافسة الأجنبية. وتعتبر الحروب التجارية أحد الآثار الجانبية للحمائية، كما ان الحمائية هي أيضا طريقة تستخدم لموازنة العجز التجاري الذي يحدث عندما تتجاوز واردات الدولة كمية صادراتها.
هناك مؤشرات تتزايد لجهة اندلاع حرب تجارية بين الولايات المتحدة وعدد من الاقتصادات الكبرى في العالم، في مقدمتها الصين والاتحاد الأوروبي واليابان وكندا والمكسيك وكوريا الجنوبية.
فمع وصول ترامب كرئيس للولايات المتحدة، امتدت الاحتكاكات التجارية إلى مناطق خطرة، بما في ذلك الحظر والعقوبات والتهديدات، خاصة ضد الصين والاتحاد الأوروبي.

الحروب التجارية (والتعريفات) السابقة

اولا: يمكن التأشير على العديد من الحروب التجارية في التاريخ العالمي، من أهمها:
- حربا الأفيون، وقد نشبتا بين الصين والإمبراطورية البريطانية
حرب الأفيون الأولى 1839 – 1842
حرب الأفيون الثانية 1857 – 1860
- الحرب الإنجليزية الهولندية الأولى (1652-1654): وهي مجموعة من الحروب بين الانجليز والهولنديين للسيطرة على البحار والطرق التجارية.
- حرب الاستقلال الأمريكية: /1775-1783: واختصاراً الحرب الثورية الامريكية: حربٌ دولية بدأت صراعا بين بريطانيا العظمى ومستعمراتها الثلاثة عشر التي أعلنت استقلالها وقيام الولايات المتحدة الأمريكية.
ثانيا: التعريفات الجمركية : امثلة معروفة ( التعريفة الجمركية او الرسوم الجمركية، هي ضرائب تفرض على السلع التي تستوردها دولة من أخرى الخ ......)

1. قانون تعريفة Smoot-Hawley (سموت-هاولي): خطورة الحمائية على الاقتصاد العالمي

• تصرفات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مؤخراً تذكرنا بالثلاثينيات من القرن العشرين في امريكا. فكما هو الحال مع حجة ترامب لحماية العمال واقتصاد بلده، فإن قانون تعريفة Smoot-Hawley، المعروف باسم قانون التعريفة الجمركية الأمريكية لعام 1930، تم تصميمه بشكل أساسي لحماية المزارعين، قبل توسيعه في مجالات أخرى. ويعد أحد أكثر الأمثلة المعروفة لمدى خطورة الحمائية التجارية على الاقتصاد العالمي.
• أثار قانون Smoot-Hawley ، الذي عمّق الكساد الكبير (الكساد الكبير: الازمة الاقتصادية الكبيرة التي حدثت في علم 1929)، اعتراضات قوية من جميع الفئات، بما في ذلك الاقتصاديون وكبار رجال الأعمال والصحفيون.
• تسبب قانون التعريفة الأمريكية لعام 1930 في انخفاض حاد في التجارة العالمية بنسبة 66 في المائة بين عامي 1929 و 1934، وكذلك زيادة الضغط الاقتصادي على البلدان خلال فترة الكساد الكبير. وبعد اطلاق القانون قررت كندا والدول الأوروبية الانتقام بزيادة الرسوم الجمركية على الصادرات الأمريكية. وتسبب الانتقام في انخفاض أكبر اقتصاد في العالم
(الامريكي) من 7 مليارات دولار في عام 1929 إلى 2.5 مليار دولار في عام 1932.
• في عام 1933، انخفضت الصادرات الزراعية للولايات المتحدة أيضًا إلى ثلث مستوياتها في عام 1929. كما ساعدت الحرب التجارية بين الولايات المتحدة وشركائها التجاريين في تعزيز آثار الكساد الكبير.
• من المرجح أن تكون تأثيرات الحمائية التجارية على الولايات المتحدة أكبر منها في عام 1929، حيث تمثل الصادرات الأمريكية الآن 13في المائة من الناتج المحلي. ويدعم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب العودة إلى الحمائية التجارية لتعزيز الصناعة المحلية وحماية الأمن القومي تحت شعار "أمريكا أولاً".

2. تعريفة الصلب في عام 2002 والناتج المحلي الاجمالي الامريكي

عندما قام الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش برفع تعريفة الصلب في عام 2002 ، انخفض الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة بمقدار 30.4 مليون دولار ، ووفق لجنة التجارة الدولية الأمريكية: فقدت الولايات المتحدة حوالي 200000 وظيفة ، بما في ذلك 13000 في صناعة الصلب الخام ، كما ان تقرير صادر عن معهد بيترسون للاقتصاد الدولي ، وهو مؤيد للتجارة الحرة ، قدّر أن تعريفة بوش تكلف حوالي 400000 دولار أمريكي لكل وظيفة يتم الاحتفاظ بها في صناعة الصلب. بينما قضت منظمة التجارة العالمية بعدم قانونية قانون التعريفة الجمركية الصادر عن بوش.


3. تعريفات على الإطارات الصينية/ 2009

عندما كانت الزيادة في واردات الإطارات الصينية تضر بصناعتها المحلية في الولايات المتحدة فرض أوباما تعريفات على الإطارات الصينية، الصين ردَّت بالمثل وفرضت ضرائب تصل إلى 105 في المائة على أقدام الدجاج الأمريكية (تحظى بشعبية كبيرة في الصين). وجد معهد بيترسون للاقتصاد الدولي أن نفقات أوباما احتفظت بـ 1200 وظيفة في قطاع الإطارات، لكن المستهلكين دفعوا 900 ألف دولار مقابل وظائف باهظة الثمن للحفاظ على كل وظيفة.

ترامب والحرب التجارية

بدأت شرارة هذه الحرب بشعار "أمريكا أولاً" الذي تبناه الرئيس الأمريكي، من هنا أطلق ترامب حربًا تجارية على العديد من الجبهات العالمية، بما في ذلك الصين، حيث يسعى لخفض العجز التجاري للولايات المتحدة مع الصين بمقدار 200 مليار دولار سنويا بشكل مستدام، مع العلم ان العجز التجاري السلعي الأمريكي مع الصين بلغ أكثر من 375 مليار دولار عام 2017. وقرر ترامب الانسحاب من اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ الذي يضم 12 دولة، مُلتزما بذلك في أحد تعهدات حملته الانتخابية العام الماضي. وأطلق المصادقة على الاتفاق الجديد للتجارة الحرة لأمريكا الشمالية الموقع بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا.واتخذت الحرب الجديدة شكل تدابير "حمائية"، وفرضت تعريفة جديدة مهمة على واردات الولايات المتحدة من مليارات الدولارات من السلع الاستراتيجية مثل الصلب والألومنيوم والسيارات.
الصين
وفقًا لدراسة برايس ووتر هاوسـ (Price Waterhouse Cooper) ، ستحتل الصين المرتبة الأولى في العالم ، والهند رقم 2 وأمريكا رقم 3 في عام 2050. ويتوقع بعض الاقتصاديين حول العالم أن تتفوق الصين على الاقتصاد الأمريكي من جميع جوانبه عام 2041 على أبعد تقدير..
كما يؤكد الواقع الاقتصادي على مصداقية هذه التوقعات، والتي تشكل مصدر قلق كبير للولايات المتحدة الأمريكية.
فضلا عن ان الصين البلد الوحيد (مقارنة مع المانيا واليابان والهند) الذي ينافس أمريكا، ويجمع بين القوة الاقتصادية والقوة العسكرية.
لذا فان السّاسة الأمريكيين يهدفون من الحرب التجارية على الصين تحقيق نوعين من الأهداف: الهدف المباشر : من بين ما يهدف له الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في حربه الحالية على الصين: تخفيض العجز التجاري بين الولايات المتحدة والصين، تخفيض الديون الخارجية مع الصين، الملكية الفكرية وتفوق امريكا تكنولوجيا، اعاقة سياسة الصين الصناعية، جلب الاستثمار الأجنبي الى أمريكا. اما الهدف الاستراتيجي: الذي هو محور السياسة الأمريكية ولا علاقة له بالترامب أو غيره من رؤساء. فيبقى هو ازاحة أية قوة صاعدة تهدد هيمنة الأمريكيين على قيادة العالم واستغلاله. وهذا يذكرنا بقول بول وولفوتيز (نائب وزير دفاع سابق ورئيس البنك الدولي) : "هدفنا الأول هو منع ظهور منافس جديد لنا، وهذا تفكير سائد بسبب استراتيجية الدفاع الإقليمية الجديدة، وهي ما تتطلب منا أن نحاول أن نمنع أية سلطة عدائية من السيطرة على منطقة موارد تكون كافية لتوليد سلطة عالمية.. تتضمن هذه المناطق أوروبا الغربية وشرق آسيا ودول الاتحاد السوفييتي السابق وجنوب غرب آسيا".

المراحل الرئيسة للحرب التجارية الأمريكية والصينية منذ بدايتها:

- ترامب والصين قبل الرئاسة في أيلول 2011، وقبل ترشيحه للرئاسة الأمريكية، كتب دونالد ترامب على صفحته على تويتر: "الصين ليست حليفة ولا صديقة، إنها تريد أن تهزمنا وتملك بلدنا" كانت هذه واحدة من العديد من التصريحات التي انتقد فيها ترامب الممارسات التجارية في الصين قبل الترشح للرئاسة.
- 20 كانون الثاني 2017 : مراسم تنصيب دونالد ترامب رئيسًا للولايات المتحدة الأمريكية ليصبح الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة
- 22 ايار ، 2017: اتفقت الولايات المتحدة والصين على صفقة تجارية من شأنها أن تمنح الشركات الأمريكية القدرة للوصول بشكل أفضل إلى أسواق الزراعة والطاقة واسواق المال في الصين، بينما يمكن للصين بيع الدواجن المطبوخة الى الولايات المتحدة.
- 18 آب 2017: فتح الممثل التجاري للولايات المتحدة تحقيقًا في بعض إجراءات الحكومة الصينية وسياساتها وممارساتها المتعلقة بنقل التكنولوجيا والملكية الفكرية والابتكار.
- كانون الثاني 2018: حدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب معدل رسوم بنسبة 30 في المائة على الألواح الشمسية و20 في المائة على الغسالات، ما اغضب الصين، لأنها تعتبر واحدة من أكثر الدول الصناعية في هاتين السلعتين ومن بين أكبر السلع تصديرا الولايات المتحدة الامريكية .
- وفي 1 اذار2018: فرض ترامب تعريفة بنسبة 25 في المائة على الصلب و 10 في المائة على الألومنيوم.
- وفي 22 اذار2018: قام ترامب أيضًا بفتح تحقيق في تطبيق التعريفات على البضائع الصينية، والذي يتراوح بين 50 إلى 60 مليار دولار وحسب الجانب الامريكي:"استجابة للممارسات التجارية غير العادلة للصين على مر السنين"، وقد أدرج اكثر من 1300سلعة من الواردات الصينية لتخضع للرسوم الجمركية.
- وفي نيسان: ردت الصين بفرض رسوم على 128 منتجًا مستوردًا من أمريكا، بما في ذلك الألومنيوم والطائرات والسيارات ولحم الخنزير وفول الصويا. وصرح ترامب في نيسان إنه سيفرض المزيد من الرسوم على الواردات الصينية بقيمة 100 مليار دولار.
- أيار 2018: وافقت الصين على "الحد بشكل كبير من العجز التجاري للولايات المتحدة مع الصين من خلال زيادة الواردات من الولايات المتحدة. وأعلن البيت الأبيض أنه سيفرض رسومًا على منتجات التكنولوجيا الصينية. وقالت الصين إنها ستوقف المحادثات التجارية مع واشنطن إذا تم فرض رسوم.
- حزيران 2018: أعلن ترامب أن الولايات المتحدة ستفرض تعريفة بنسبة 25 في المائة على 50 مليار دولار من الصادرات الصينية من أوائل تموز. وقد اتهمت وزارة التجارة الصينية الولايات المتحدة بإشعال حرب تجارية ولوحت فرض رسوم مماثلة على الواردات الأمريكية.
- بعد ثلاثة أيام ، أعلن البيت الأبيض أنه سيفرض تعريفة إضافية بنسبة 10 في المائة على الواردات من الصين، مقابل 200 مليار دولار إضافية، في حال ردت الصين وقد ردت فعلا بتعريفات طاولت 50 مليار دولار من البضائع الأميركية.
- تموز (يوليو) 2018: دخلت حيز التنفيذ التعريفات الأمريكية على السلع الصينية بقيمة 34 مليار دولار. كما انها فرضت تعريفات مضادة على المنتجات الأمريكية ذات القيمة المماثلة.
- في نفس الشهر، نشرت الولايات المتحدة قائمة أولية بقيمة 200 مليار دولار إضافية من البضائع الصينية الخاضعة للتعريفة بنسبة 10 في المائة، وتعهدت الصين بالرد برسوم بقيمة 60 مليار دولار من البضائع الأمريكية.
- آب 2018: ينشر مكتب الممثل التجاري الأمريكي قائمته النهائية المكونة من 279 منتجًا صينيًا بقيمة 16 مليار دولار، وتخضع لرسوم بنسبة 25 في المائة وتطبق في 23 من الشهر نفسه. وقد فرضت الصين تعريفة مماثلة.
- أيلول 2018: أعلنت الولايات المتحدة تعريفة 10 في المائة على البضائع الصينية، بقيمة 200 مليار دولار، ستبدأ في 24 من الشهر نفسه، لتصل إلى 25 في المائة بحلول نهاية العام. كما هددت بتعريفات إضافية بقيمة 267 مليار دولار على الواردات، إذا اتخذت الصين تدابير انتقامية. وقد ردت الصين بفرض رسوم بنسبة 10 في المائة على الواردات الأمريكية على 60 مليار دولار أمريكي.
- كانون الأول 2018: تم الإبلاغ عن تأجيل الزيادات المتوقعة في التعريفة من قبل الجانب الأمريكي. وقال البيت الأبيض إن الأطراف "ستبدأ على الفور مفاوضات حول التغييرات الهيكلية في نقل التكنولوجيا القسرية وحماية الملكية الفكرية ...". بدأت المفاوضات التجارية لمدة 90 يومًا.
- 1 آذار 2019: الموعد النهائي لإبرام اتفاقية تجارية بين أمريكا والصين. وفي حالة الفشل، ستفرض الولايات المتحدة 25 في المائة من الرسوم الجمركية على المنتجات الصينية بقيمة 200 مليار دولار.
- اشتدت الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين حتى مايو 2019، بعد انتهاء المحادثات التجارية ، مبتعدين عن اتفاق وشيك كانت الدولتان على وشك إبرامه.
- وقال المتحدث باسم وزارة التجارة الصيني/ نهاية أيار 2019 "جاو فينج" في العاصمة الصينية "الولايات المتحدة تواصل تصعيد التوتر التجاري وتتسبب في الكثير من الصعوبات وهو ما ألحق ضررا بالغا بالمحادثات التجارية.. تحقيق المحادثات التجارية الصينية الأمريكية لأي تقدم يتوقف على توجه وموقف الولايات المتحدة". وأضاف : أن التحركات الخاطئة من جانب الولايات المتحدة أضرت بالمحادثات وأجبرت الصين على اتخاذ خطوات مضادة، مشيرا إلى أن الصين تأمل في أن تصحح الولايات المتحدة أخطاءها، لكنها في الوقت نفسه ستواصل القتال حتى النهاية إذا واصلت واشنطن التصعيد. كما اتهم نائب وزير الخارجية الصيني "شانج هانهوي" الولايات المتحدة بممارسة "الإرهاب الاقتصادي" ضد بلاده وقال إن "تعمد إثارة النزاعات التجارية هو إرهاب اقتصادي وهيمنة اقتصادية وشيفونية اقتصادية".
- كما أدرجت الإدارة الأمريكية شركة Huawei في قائمتها السوداء، والتي تحظر على شركاتها التعاون مع الشركة الصينية في مجال نقل المعدات والبرامج والخدمات الفنية، دون موافقة مسبقة من وزارة التجارة.

الاتحاد الاوربي

- النزاع التجاري بين الولايات المتحدة وأوروبا ليس الأول من نوعه. كانت هناك بالفعل اختلافات. فمشروع مارشال ، الذي قدمت فيه الولايات المتحدة 150 مليار دولار لإعادة إعمار أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية ، مقابله او ثمنه، هو ان تكون القرارات الإستراتيجية لاوربا بيد الولايات المتحدة
- يرى ترامب أن هناك استغلالًا من قبل اوربا لامريكا. لذا يجب على أوروبا تعديل ميزانها التجاري .
- هناك 7 نقاط رئيسة في جدول التفاهم التجاري بين أمريكا والاتحاد الأوروبي منها الصلب ، الزراعة ، السيارات، الغاز الطبيعي ومنظمة التجارة العالمية
- اعتبر مدير التحالف الامريكي الشرق أوسطي للديمقراطية توم حرب في برنامج "مع الحدث" على شاشة قناة العالم، تصريحات ترامب مقلقة بالنسبة لأوروبا التي قال فيها أن الممارسات التجارية للاتحاد الاوروبي تسبب الاذى لأمريكا
- أن السياسات الاقتصادية الحمائية الأمريكية وقراراتها التجارية وآثارها السلبية على الاتحاد الأوروبي دفعت الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ قرارات تجارية مماثلة ضد واشنطن.
- في 8 آذار 2018 ، فرض ترامب تعريفة عالية على واردات بلاده من الصلب والألومنيوم من الاتحاد الأوروبي بنسبة 25 و 10 في المائة على التوالي. كان رد فعل الاتحاد الأوروبي واضحا من خلال فرض الرسوم الجمركية على العشرات من المنتجات الأمريكية "وقد دخلت حيز التنفيذ. لكن بعد قرار الاتحاد الأوروبي بساعات، شن ترامب هجومًا مضادًا في نزاعه التجاري مع الاتحاد الأوروبي، مهددًا بفرض رسوم جمركية على السيارات المستوردة من الاتحاد الأوروبي.
- قرار ترامب بفرض رسوم جمركية على الواردات من الاتحاد الأوروبي، كان جزءا من تدابير الحماية التجارية
- وهددت الولايات المتحدة أيضا بفرض مزيد من الرسوم الجمركية على واردات السيارات في الاتحاد الأوروبي. ولكن ترامب اكد منتصف أيار/2019 أنه سيرجئ قرارا بشأن فرض رسوم جمركية إضافية على واردات قطاع السيارات لـ 6 أشهر، فيما تواصل بلاده مفاوضاتها مع الاتحاد الأوروبي واليابان.
- في 14/اذار/2019: بعد اجتماعه مع رئيس الوزراء الإيرلندي ليو فارادكار في واشنطن، أعرب ترامب عن أسفه لتشدد الاتحاد الأوروبي على قضايا التجارة في السنوات الأخيرة. وقال ترامب "إذا لم يتحدثوا إلينا، فسنتخذ إجراءات محفوفة بالمخاطر الاقتصادية، وسنفرض رسوم جمركية على العديد من المنتجات التي تدخل الولايات المتحدة". وقال "الاتحاد الأوروبي يعاملنا بشكل غير عادل للغاية". وصوت البرلمان الأوروبي ضد فتح محادثات تجارية بين الاتحاد الأوروبي وامريكا، في ظل السياسات البيئية التي ينتهجها ترامب. مع العلم ان الاتحاد الاوربي اجرى مفاوضات مع ادارة باراك أوباما، حول اتفاقية تجارية شاملة، لكن لم يتم إبرامها قبل انتهاء منصبه مطلع 2017.
- كانت الزراعة حجر عثرة رئيسة في المفاوضات السابقة بشأن اتفاق تجاري واسع النطاق بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وهو اتفاق شراكة التجارة والاستثمار عبر الأطلسي، قبل تجميد المفاوضات اعقاب انتخاب دونالد ترامب للرئاسة في عام 2016.
- في عهد ترامب، التزمت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ببدء مفاوضات تجارية لخفض التعريفات الجمركية على المنتجات الصناعية. لكن المحادثات انتهت إلى طريق مسدود لأن واشنطن تريد إدراج المنتجات الزراعية في المفاوضات التي ترفضها بروكسل.

صندوق النقد الدولي

- في الشهر العاشر/2018،: ووفقا لخبراء الصندوق الدولي، جرى طرح الاستنتاج التالي: في حال لم ينه قطبا التجارة العالمية الصين وأمريكا حربهما الاقتصادية، فإن الاقتصاد العالمي سيخسر حوالي 1.52 تريليون دولار، بالإضافة للخسائر غير المتوقعة من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
- كما قدر الصندوق الدولي أسوأ السيناريوهات لهذه الحرب، حيث ستتقلص السوق العالمية بنسبة 17 في المئة، إلى جانب انخفاض الإنتاج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة 1.9 في المئة. وبالتالي فإن الاقتصاد العالمي معرض لانتكاسات اقتصادية أكبر من تلك التي حدثت في عامي 2008-2009، بحسب ما نشرت صحيفة "أي بي سي" الإسبانية...... وبأن التجارة الدولية ستواجه أكبر التحديات في عام 2019.
- كما حذر صندوق النقد الدولي من تنامي احتمالات اندلاع صراعات تجارية متصاعدة ومستدامة، ما يهدد بإخراج التعافي الاقتصادي عن مساره، وكبح فرص النمو في المدى المتوسط.
- منتصف أيار /2019 : صرحت المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية (كريستيان لاجارد) أن الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين قد تشكل تهديداً للاقتصاد العالمي إذا لم يتم حلها. وقالت خلال زيارة لأوزبكستان "من الواضح أن الخطر السلبي الذي يواجهنا هو استمرار التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين". "إذا لم يتم حل هذه التوترات، فمن الواضح أن هذا عامل خطر سيستمر في المستقبل."
- أعلن صندوق النقد الدولي في 5 حزيران 2019: يمكن للتعريفة الحالية بين الولايات المتحدة والصين على بضائع بعضهما البعض منذ 2018 مع التعريفات المتوقعة بنسبة 25 في المئة على ما يقارب 267 دولار أمريكي من المنتجات الصينية والتي هددت الولايات المتحدة بفرضها من شأنها أن تقلص الناتج الاقتصادي الإجمالي العالمي بنسبة 0.5 في المئة في 2020.
- وقال إن فرض التعريفة الجمركية على جميع التجارة بين البلدين، التي هدد بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ستؤدي إلى تبخر 455 مليار دولار من الناتج المحلي الإجمالي، وخسارة تزيد على 455 مليار دولار، وفقا لما ذكرته مديرة صندوق النقد كريستين لاغارد في مدونة ومذكرة موجزة إلى وزراء مالية مجموعة العشرين ومحافظي البنوك المركزية. في خسارة تتجاوز حجم اقتصاد جنوب أفريقيا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي

 

ص7

الحزب الشيوعي العراقي ومسألة التحالفات
أسس العلاقة مع القوى الكردستانية
أجرت "طريق الشعب" حوارات ضافية مع الرفيق حميد مجيد موسى السكرتير السابق للجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي حول قضية تحالفات الحزب.
ننشر في ادناه الجزء الثاني من خلاصة ما طرحه الرفيق "أبو داود"، بشأن الموضوع.
الحزب الشيوعي العراقي، وهو يناضل من اجل انجاز المرحلة الديمقراطية في العراق، لابد له ان يحدد المهمات التي هي اركان اساسية لإنجاز مرحلة الثورة الوطنية الديمقراطية.
ركنٌ أساس من هذه الأركان، هو حل المسألة القومية. وفي العراق، القضية القومية لا تقبل النكران ولا تحتمل التجاهل.
فمند تشكل الدولية العراقية الحديثة - أي منذ تأسيسها، واقامة الحكم الملكي واعلان الدستور الاول، كانت لدينا مشكلة اسمها "المسألة القومية"، والابرز هي مسألة القومية الكردية، كونها القومية الرئيسة الثانية، دون ان نبخس حق القوميات الاخرى الموجودة في البلد. فالاتفاقيات الدولية التي قسمت العالم العربي، بعد تقاسم تركة الاحتلال العثماني، لم تعط للشعب الكردي حقه القومي في تأسيس دولة مستقلة.
وعلى هذا الأساس، نقول: إنه من يريد أن يبني عراقا ديمقراطيا اتحادياً، لابد أن يضع برنامجا سليما وعلميا لحل مسألة القضية القومية. هذا هو المرتكز الأساسي لعلاقات عميقة وبعيدة المدى مع ممثلي القومية الكردية ومع الاحزاب السياسية التي تطرح نفسها ممثلا للمطالب القومية للشعب الكردي.
إن حل مشكلة القضية القومية، جزء أساس من مهمات حزبنا التي يناضل من اجل حلها ديمقراطياً وسلمياً في المرحلة الحالية، بجهوده وبجهود ممثلي الشرائح الاجتماعية المعنية في الشعب الكردي.
حيث كان لزاماً علينا، بدلا من تقوية النزعة الانعزالية المنكفئة للمطالبة بالحقوق القومية، وكأن الأمر قضية كل الأكراد ضد كل العرب.. كان علينا جعلها قضية وطن وقضية بناء دولة حديثة.
ومبكراً، طرحنا برنامجاً لحل هذه المسألة، وسعينا لإشراك ممثلي أبناء القومية الكردية، والتأثير على مواقفهم باتجاه ربط قضيتهم بقضية الديمقراطية في العراق.
وعمل الحزب بوجهة هدف مشترك مع القوى الكردستانية، من أجل جعل المطالبة بالحقوق القومية وتأمين مستلزمات التطور القومي للشعب الكردي مرتبطاً بقضية الديمقراطية في العراق، وان الديمقراطية هي البيئة السياسية والمحيط السياسي الصحيح لحل مسألة القومية.
هذه الحقيقة، تبلورت وترسخت، وكانت ولا تزال حقيقة ثابتة. ومتى ما اختلّت هذه المعادلة – معادلة القضية القومية والتطور الديمقراطي في العراق - تحصل الكوارث والمعاناة.
فأي موقف انعزالي او متطرف من جانب القوى الكردستانية، يلحق اذى حقيقياً بمسألة القومية الكردية، وأي موقف شوفيني متعصب من جانب القوى العربية يلحق الخسائر والهزائم بقضية الديمقراطية.. والتاريخ شاهد على هذا القول.
وقد أشرت إلى أننا في الحزب الشيوعي العراقي، تبنينا موقفاً متطوراً من المسألة الكردية، منطلقين من موقف مبدئي، ألا وهو "حق الأمم في تقرير المصير". فهذه أطروحة ماركسية بالأساس تبنتها عصبة الأمم المتحدة سابقاً، وحاليا ينص عليها ميثاق الأمم المتحدة. حيث أصبح هذا الحق، جزءا أساسيا من المبادئ الدولية لحقوق الإنسان.
ما الذي يعنيه "حق تقرير المصير"، أنه ببساطة كل ما ترغب في تحقيقه الشعوب، بما فيها حق الانفصال.
لكن حق تقرير المصير، يتضمن خيارات أوسع من مجرد الانفصال، بل وأفضل منه أحياناً. فأي شكل من أشكال الوحدة الطوعية، هو أفضل من خيار الانفصال في كل المعايير. ولكن بشرط، إلا يشعر طرف انه مُستَغَل أو مُضطَهَد أو مظلوم من طرف آخر.
وهناك أمم وشعوب تتعايش في دولة واحدة وفق علاقات مبنية على أسس من الاحترام المتبادل وأسس الطوعية والاختيارية وضمان الحقوق.
ولحق تقرير المصير تطبيقات عديدة متنوعة تاريخياً وفي الحاضر، تعتمد على الزمان والمكان وتوازنات العلاقات السياسية والظروف الدولية والإقليمية المحيطة كعوامل مؤثرة في البلد الواحد.
فالحزب تبنى "حق تقرير المصير"، كيف ترجم هذا الموقف على الصعيد العراقي؟
كانت حقوق القوميات تطرح بشكل عام، وفي بعض مراحل تاريخ الدولة العراقية، حيث أنها لم تكن تتعدى الحقوق القومية الثقافية، ولاحقا تطورت الى الحكم الذاتي.
فبعد ثورة 14 تموز 1958، كانت مجرد الإشارة الى ان العرب والاكراد "شركاء في الوطن " بدون تحديد لطبيعة هذه الشراكة، يُعَدُّ انجازاً في الفهم السياسي العراقي والثقافة السياسية العراقية السائدة.
فالثقافة السياسية الحاكمة، كانت ثقافة استعلائية، قائمة على استعلاء قومي يعتبر القوميات غير العربية هي قوميات من الدرجة الثانية، على الرغم من وجود وزير او مسؤول هنا وهناك. ولا يعني وجود هؤلاء في الحكومة، مؤشراً على ان الحقوق كانت متيسرة، فالاضطهاد القومي والطائفي كان موجوداً ولم يُلغَ بمجرد وجود مسؤول حكومي من هذه القومية او تلك الطائفة.
بعد ذلك فرضت الحاجة الحياتية صياغة مفهوم "حق تقرير المصير"، بشكل يوضح مدلولاته وتجلياته العملية. ونشب في خضم ذلك، صراع لم يكن فكرياً أو سياسياً فقط، بل تحول احياناً إلى صراع دموي واقتتال في كردستان العراق .
وفي خضم هذا الصراع الذي استمر طويلا، تبلور مشروع الحكم الذاتي باعتباره شكلا ملموسا لتطمين الحقوق القومية المشروعة للشعب الكردي. وصدر لاحقا في سبعينات القرن الماضي قانون الحكم الذاتي، وتشكلت الادارة الذاتية والمجلس التشريعي للحكم الذاتي. كل هذه كانت خطوات متقدمة على طريق تحقيق تقرير المصير.
ولكن كلما تنتكس العلاقات السياسية تختل العلاقات القومية، وكلما تصاب قضية الديمقراطية بصدمة او هزة، تتعقد وتتعثر بل وتتراجع الحلول للمسألة القومية. وهذا ما عشناه في سنوات حتى بعد اصدار قرار الحكم الذاتي. صحيحٌ أن هناك قانوناً للحكم الذاتي، لكن شتان ما بين القانون والممارسة. وبسبب ذلك، اضفنا في شعارات الحزب وشعارات المعارضة آنذاك الحكم الذاتي الحقيقي لكردستان العراق .
ومع بداية تسعينات القرن المنصرم، فرضت تطورات الأوضاع في البلد والمنطقة والعالم ولاسيما بعد احداث انتفاضة آذار عام 1991 ضرورة مراجعة ذلك . حيث نشأت الحاجة الى صياغة متطورة اخرى اوسع وأدق من "الحكم الذاتي"، فطرح شعار الفدرالية باعتباره شكلا متطورا للحكم الذاتي، يضمن صلاحية لامركزية اوسع للإقليم ويعطي فرصاً وامكانيات في المساهمة في القرار السياسي اكثر ما كان عليه الحكم الذاتي في صياغته القانونية الموجودة فعلا في الدستور العراقي السابق.
ولم يكن هذا التطور العملي سهلاً، فقد مرت مرحلة من الصراعات الفكرية بين الأحزاب الكردستانية ومع الحزب الشيوعي العراقي وحتى في داخله.
إذ إننا رفعنا شعار الفدرالية في الانتخابات الأولى لتشكيل حكومة الإقليم، وكان هو شعار القائمة الديمقراطية التي دعمها الحزب لخوض الانتخابات.. وبسبب ذاك حصل ما حصل من تشنجات سياسية سببتها نتائج الانتخابات وما رافق العملية من تزوير للإرادة الشعبية الكردية.
وقد عوتبنا في حينها، من قبل القوى الرئيسة في الإقليم، وتحديدا من قبل قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني، على رفعنا شعار الفدرالية الذي أعتبر شعارا متقدما على كل شعارات القوى الكردستانية. وأكدنا لهم في حينها أن الهدف هو ليس سباقاً بين القوى لرفع الشعارات، وإنما كان الشعار ينطلق من حاجة لإعادة صياغة أفضل للحكم الذاتي انسجاما مع التطورات الجيوسياسية التي حدثت في الواقع العراقي والمنطقة والعالم.
وإلى يومنا هذا، لا نزال نؤمن نحن الشيوعين العراقيين، أن الفدرالية هي أفضل صيغة للعلاقات القومية للشعب الكردستاني مع المكونات الأخرى في إطار الدولة العراقية. ورغم ما يتمتع به الإقليم اليوم من صلاحيات، إلا أنه لم تستنفذ كل إمكانيات الفدرالية بعد، حتى يتم التخلي عنها.
فالفدرالية ثبتت في الدستور العراقي الجديد بعد العام 2003، وقبل ذلك في قانون إدارة الدولة العراقية، وقبل العام 2003 كانت مثبتة في وثائق المعارضة العراقية.. ولكن ماهي ابعادها، وماهي ترجمتها العملية على صعيد الادارة السياسة والاقتصادية؟ نعتقد بأن الجواب، هو أن الفدرالية لم تأخذ مداها الفعلي، لا في الاتفاقات السياسية ولا في التطبيق العملي. واستعضنا عن الاتفاق المؤسسي بصفقات تعقد بين هذا الطرف السياسي وذلك لهذا الغرض وغيره. وبسبب هذا تحدث الازمات وتناقض الأطراف بعضها، وتنهار الصفقات وترمى "الفدرالية" بالحجارة!
ختاما، لا بد من التأكيد أن حق تقرير المصير، يجب ألا يختل الايمان به لدى الشيوعيين، كحق ثابت لكل الأمم والشعوب. ويجب ايضاً، عدم الخلط بين المبدأ السليم والممارسات الخاطئة التي قد تذهب بالمعنى الحقيقي.
ووفق هذا المبدأ، كنا نحرص دائماً على اقامة علاقات مع الاحزاب الكردستانية في النضال ضد الدكتاتوريات - في الكفاح المسلح وفي النشاط السياسي، وعقدنا معهم جبهات وتحالفات حتى حينما كانت القوى السياسية العراقية الأخرى تنظر نظرة قاصرة الى القضية القومية للشعب الكردي .
لكن ليس في كل الظروف والاحوال كانت العلاقات الثنائية مع القوى الكردستانية جيدة ومتطورة. ففي لحظات اختلت هذه العلاقة وحصلت صدامات، وحتى صدامات دموية، وارتكبت اخطاء بحق الحزب الشيوعي واتخذت مواقف سياسية خاطئة تنطلق من مصالح حزبية ضيقة كالعلاقة مع الحكومات مقابل التفريط بالعلاقة مع الحزب الشيوعي.
نعم، عمدت العلاقة بين الحزب الشيوعي العراقي والقوى الكردستانية بالدم، واستمرت طويلا، لأنها ليست علاقة عابرة ومزاجية وظرفية، بل هي حاجة موضوعية باعتبار القضية القومية جزءا اساسيا من قضية الديمقراطية في العراق والتي هي العنوان الاساسي للنضال في الوقت الحاضر.

 

أفكار عن التحالف الوطني والحوار ..
جاسم المطير
في البداية اقول: ان عظمة الحزب الشيوعي العراقي تعود، بالأساس، الى كونه مخترع نظام التحالفات السياسية في بلادنا على وفق تجارب، نقدية، نظرية، منيرة ومستنيرة، في ضوء منبع الحكمة، التي قالها مؤسسه (يوسف سلمان يوسف) بملخصِ كلماتٍ سبعٍ، مفاد سياقها، اللساني والفعلي: (قووا تنظيم حزبكم .. قووا تنظيم الحركة الوطنية).
تخصّص هذا القول كقضية أساسية، يومية، في حوار السرد التحالفي، الدائم، في مداخل حوارات قيادة الحزب و قواعده، بجميع خواص السرديات الموصوفة في تمييز التحالفات السياسية – الوطنية، التي سيطرت على متواليات النضال الوطني، على نحو مضطرد، منذ تأسيس الحزب الشيوعي العراقي بضوابط مخصوصة بالعمل الوطني الجامع .
لكن ما هو مُجرّب في (نظام التحالفات) الحزبية و السياسية والانتخابية البرلمانية، منذ أربعينيات القرن العشرين، حتى اللحظة الراهنة، هو اختفاء مثل هذه الرؤية الاخلاقية، الفريدة، لدى احزاب وقوى سياسية اخرى، إذ لا يوجد مثل هذا النبع التحالفي الحكيم، لدى أي حزب عراقي آخر . لا يوجد اي حزب في بلادنا يريد او يؤمن بضرورة ازدهار و نمو دور الحزب الشيوعي في الحركة الوطنية العراقية المجيدة . لا يرغب اي حزب وطني آخر ان يعم الخير الاخلاقي و السياسي و الإعلامي و الثقافي ، فيما يتعلق بالقوافل القيادية المؤهلة داخل صفوف الحزب الشيوعي للنهوض بالوحدة الوطنية - المدنية ، التي كانت و ما زالت المثل الاعلى في النضال الشيوعي ، المضني، من اجل تحقيق جماعية عمل و فعالية تعددية الأحزاب و التجمعات والشخصيات ، الهادفة ، الى وحدة وطنية متجمعة بمواقف سياسية وطنية من اجل قضايا الحرية و الديمقراطية في بلادنا و مجتمعنا .
استثناءً، هنا ، أنني لا انكر ، طبعاً، وجود شخصيات او اشخاص وطنيين في أحزاب أخرى، كانوا و ما زالوا، يرون ان وجود الحزب الشيوعي شرط ضروري و كاف لأي تحالف وطني.
ملاحظات أولية

الملاحظ - مع الأسف - ان الصفة الأنانية ، النفعية، الانعزالية، هي الصفة المبتذلة الغالبة ، لدى الكثير من القوى السياسية القائمة على تكتيك إضعاف، وليس على تقوية نفوذ الحزب الشيوعي العراقي ، على مدى ٨٥ عاما من ولادته في المجتمع العراقي ، موزوناً بالتضحيات الجسام على أعواد المشانق و في ساحات السجون و في تطبيق نظريات الاغتيال السياسي في الشارع العراقي و في سراديب التعذيب الوحشي في (قصر النهاية) و (الأمن العام) و غيرهما من الأمكنة بمختلف الأزمنة .
اليوم، ايضاً، لا يمكن نسيان احدى الحقائق المتصلة بالتحالف السياسي - الوطني بين الحزب الشيوعي و القوى السياسية الوطنية الأخرى . الفهم المألوف في قيادات الحزب الشيوعي العراقي عن التحالف الوطني هو اعتباره، اولا و قبل كل شيء، ميثاقاً وطنياً - اجتماعياً ، يقوم على الصدق و الفضيلة و على شرف العهد و الكلمة . التزم الحزب الشيوعي بهذه المبادئ من اجل ان يكون (التحالف) حراً في حقيقته و جوهره في جميع الظروف، الصعبة، المعقدة و المنفتحة، التي مرت بها بلادنا في مختلف مراحل العهد الملكي و الجمهوري ، منذ بداية التأسيس في ٣١ آذار عام ١٩٣٤ حتى اليوم .
مثلاً، لم ينس الحزب الشيوعي وصية قائده ( فهد) بتقوية حزب آخر إذ لم يتردد ، مثلا، في تزويد حزب البعث العربي الاشتراكي العراقي بآلة طباعة جديدة لطبع جريدته عام ١٩٥٦ حين كان ذاك الحزب ( فقيراً) يوم كانت دعواته ، كلها، مشحونة بعبارات الوطنية و الاشتراكية . كما أضفى الحزب الشيوعي طابعاً تعاونياً آخر على هذه الواقعة حين قام بتدريب مجموعة من البعثيين على أمور الفن الطباعي السري وبالتفاصيل الضرورية. غير ان البعثيين انفصلوا في شباط عام ١٩٦٣ انفصالاً، تاماً، عن الأخلاق التقليدية حين ردّوا جميل الحزب الشيوعي بقتل وإعدام سلام عادل و رفاقه وهو نفسه كان قد أمر بالهدية الطباعية و التدريب الطباعي . تمّ إعدامه، بطريقة وحشية مريعة، وإعدام عشرات من قادة الحزب الشيوعي و آلاف من أعضائه. برهن قادة حزب البعث بما فعلوه من جرائم بحق الشيوعية و الشيوعيين، على ميزتهم الشرّانية و نظامهم الهمجي ، العدواني، على الانسانية .

الأخلاقية التحالفية

لقد خُلق الحزب الشيوعي العراقي بالطبعة الأخلاقية الانسانية السامية. كما لا يمكن إنكار وقوع الحزب بحالات تاريخية في عديد من الأخطاء السياسية ربما اساءت الى افلاطونيته الشيوعية و الإنسانية وقد اكتشفها بنفسه اعتماداً على كفاءته الذاتية و على فضيلته في الإصغاء لأصوات الوطنيين الآخرين و انتقاداتهم .
في هذا الزمان ذاتِه ، نجد تجارب المتحالفين مع الشيوعيين أنهم لا ينهجون نهجاً متساوياً مع النهج الشيوعي، انما يريدون من أصول التحالف ان تتوجه نحو إضعاف فعّاليات الحزب الشيوعي ، بمعنى انهم يتحالفون معه من اجل فرض سياسة و مواقف تقوم على مواثيق تكتيكية اساسها فرض ( ميثاق خضوع ) الحزب الشيوعي و تبعيته الى مصالحهم و أوامرهم وسياساتهم ، خاصة اذا كان هذا التحالف او ذاك يتم مع حزب حاكم او متسلط . كما الحال في تحالف جبهة عام ١٩٧٣

الوضع الجديد

هناك شعوب تصبر على الضيم و الظلم وهناك شعوب لا تصبر، تثور ولا تستسلم . لا احد يدري متى يتحرك الشعب العراقي بمستوى تحركه في ثوراته السابقة في عام١٩٢٠ و عام ١٩٥٨ . لكن كل شيء في العراق الحالي يشير الى حقيقة واحدة هي ان الحركة الثورية الشعبية تزداد و تتسع ، تدريجياً، في أنحاء العراق ، كافة، بسبب سواء الأوضاع الحكومية ، كافة . من الواضح ان هذا السوء ناتج من نواتج سوء إدارة الدولة حيث سيطرة الفاسدين و الفاسقين على جزء كبير منها، مما يعني اول ما يعني، ان حكام العراق الحاليين لن يستمر بقاؤهم على عرش السلطة زماناً أطول ، إذ سيأتي يوم ينفد فيه صبر الشعب العراقي و سيكف عن كلامه في نصح الحاكمين . لن يعزّ على الشعب، آنذاك، اي اُسلوب من الكلام و الأفعال ، بما في ذلك كلام الثورة و افعالها ، حين يطول سقم الناس الفقراء و حين تصم أذان السلطان الحاكم، مهما كان تفكيره و مهما كانت عقيدته و مهما كانت ديانته و مذهبه ، بل حتى لو كان المنشغلين بالدِّين و المذهب او من فئة المنشغلين بنهب المال العام و التزيّن بالقصور الفخمة او بالفروسية المزيفة بعد ان تغيب عنه صفات الثقة و المؤتمن والإيمان .

علامات ثورية مختلفة

خلال المائة عاماً الماضية برهن الشعب العراقي أنه من نوعٍ تزيده سياط الجلادين صبراً مهما كان السلطان قوياً او قاسياً. فقد اصبحت علامات ثورة شعبية و غضب شعبي عارم تلوح ، حالياً، في الآفاق بعد انتشار المفاسد المالية و الإدارية في اعلى هيكل الدولة و في أدناه ،حيث صار كل إنسان عراقي ، حاكماً او محكوماً، يحسّ ناراً ثورية خفية بغضبٍ معلن ، يومياً، يمكن ان تلتهب في اي لحظة . هذه النار الخفية لن تخدم العقلانية في العملية السياسية و لن تخدم الأهداف الشعبية إلاّ بعقلٍ قياديٍ سليم، لا يضم ولا يعتمد على الجهلة و عميان السياسة، بل ينبغي ان تكون قاعدته و جميع قياساته تحت قيادة ثورية ، علمية و حكيمة.
الوضع السياسي في العراق الحالي، ليس مكوناً من نسبٍ حزبي - سياسي واحد، إذ وُجدت و توجد و ستوجد كثرة من الأحزاب الوطنية و المجاميع الشعبية التنظيمية و قوى مدنية، تتحرك و تتغير مواقفها بسبب انعدام القيادة التحالفية ومن دون انضباط قواها المتحركة، مما يدفعها باتجاهات متعارضة تفسح المجال وسيعاً امام المنافقين السياسيين .

النفاق و الاختلال و اليأس

بعض خطط ومخططات المنافقين السياسيين لا تخلو من محاولة جر البلد الى حالة اليأس الكبير بوسيلة تكبير الطاعة الى الألوهية البشرية باللهجة الألوهية السماوية. هذا البعض و من يقف خلفهم من اعداء الشعب العراقي خصوصاً، يحاولون عن طريق تحالفهم، العلني و السري، مع اسيادهم ومع وكلائهم في الداخل السياسي العراقي تحقيق اختلال، كبير و دائم، في العملية السياسية و في النظام السياسي ، كله ، بهدف انتصار الشر على الخير و انتصار الاشرار على الاخيار . هذا الواقع المنظور يجعل مهمات الوطنيين الحقيقيين و الديمقراطيين الحقيقيين و جميع دعاة الدولة المدنية في إطارٍ تنفيذيٍ عسيرٍ جداً ، خصوصاً اذا ما عرفنا ان الحاجة الماسة الاولى هي ضرورة و أهمية وجود تحالف وطني - شعبي - ديمقراطي ، كما الحاجة الى التخلص من عقبات الشيخوخة السياسية المبنية على النموذج السماوي - الميتافيزيقي بالتحول الكامل الى النموذج الدستوري الأرضي - الواقعي ، حيث بإمكان القوانين التقدمية، وحدها، أن تغدو قادرة في القضاء على فساد المفسدين و على استبداديي الطبقة السياسية الحاكمة ، حين تحل روح المواطنة و المساواة و سيادة القانون تحت سلطة نظام ديمقراطي - شعبي يؤمن بـالسلطة الفكرو- قراطية .
القوة التحالفية الأساسية

في مقدمة الوطنيين و الديمقراطيين و المدنيين ،الساعين الى بناء دولة مدنية تؤمّن لجميع المواطنين العراقيين مطامحهم في الحرية السياسية و الحرية التعبدية و في التشريع العقلاني للعدالة الاجتماعية و السلم الاجتماعي ، يقف الشيوعيون العراقيون عندما وضعوا و يضعون وظيفتهم النضالية اليومية في هذا الطريق وحين اعتمدوا و يعتمدون ، دائما، على الفضيلة السياسية في علاقاتهم مع القوى الوطنية الأخرى في سعيهم التحالفي بين القوى الوطنية جمعاء.
المفترض في الرجل السياسي أن يكون وافر العلم والمعرفة، وافر المواهب والمبادرات، خصب الخيال. ليس فقط شديد الحساسية إزاء النظام الاجتماعي و ممارساته المتطورة و المتحررة من الظواهر التقييدية و من ضروب التقييدات المصاغة باسم الله و الدين، كما هو الحال المرئي في بلادنا، بما تتضمنه من ضوابط قمعية – إرهابية ذات طبيعة استقرائية دينية – عشائرية وهي استقراءات سلفية في غالب الأحوال.
طريق الاستقراء الديني – السلفي – العشائري في كثير من انحاء البيئة العراقية ، بما فيها البيئة السياسية ، يضع امام جميع الوطنيين المجربين بالساحة العراقية مهمات خاصة ، صريحة وضمنية، في الخطاب التحالفي الجديد . لذا فأن الشيوعية وأنصارها الديمقراطيين و المدنيين صاغت ، بُعيد عام 2003 َ، وما زالت تصوغ التنبيهات إلى عوائق و نتائج تعيق تطور العملية السياسية و تطور الدولة و مؤسساتها ، مثلما تضع قضايا التحالف السياسي – الوطني بمستوى الادراك العلمي و العملي. كما أشرت و ما زالت تؤشر بخطوط حمراء تحت سقفٍ ضاغطٍ من التأويل المتحقق من خطاب ديني – عشائري والمحقق لجميع العناصر ، التي تعيق وحدة البلد و وحدة الشعب و وحدة قواهما الوطنية و الديمقراطية و المدنية بسبب انتشار البنية الشمولية الكبرى في الدولة و المجتمع، الموروثة عن النظام السابق.

ضرورة التحالف

صحيح جداً القول الواجب : أن من اهم واجبات الانسان السياسي ، الذكي و الأمين، هو ان لا يكون مهملاً لقضية التحالف الوطني او نسيان تجاربها العراقية بمختلف المراحل التاريخية. لا بد من الإشارة ، هنا ، الى ان الحزب الشيوعي العراقي هو الأكثر و الاغزر و الاغنى في تجارب التحالف الوطني، مثلما هو الاقدر على استحضار تنظيم و قيادة الانتفاضات الشعبية في العراق كافة في أعوام 1948 – 1949 و في انتفاضتي تشرين في عامي 1952 و 1956 و في انتفاضات عمال كركوك عام 1946 و عمال الميناء 1952 و عمال شركة نفط البصرة عام 1953 وفي انتفاضة أهالي قضاء الحي عام 1956 .. كما ان اغلب الانتفاضات الطلابية في عموم العراق كانت قياداتها شيوعية او انها ذات اتصال تشاركي – حواري مع قوى سياسية او حزبية أخرى .
هذا الواقع العمومي يجعل الحزب الشيوعي مدعواً الى (الحكمة القصوى) و (التعمق الأقصى) عند دراسة ما يحضره ، الآن ، داخل واقعية التحالف الوطني، المطلوب في المرحلة الحالية، المتميزة بوجود لغة تخاطب ليست طبيعية و ليست صريحة من القوى المرشحة للتحالف معها، اعني تلك القوى الخاضعة لضروب التأويل الديني – العشائري بالرغم من ان منطوق عملها ومفاهيمها و قدراتها مبنية على المصالح الطبقية الرأسمالية – الاستغلالية الجديدة مما جعلها لا تصرح بخشيتها من نمو الاتساق الشيوعي – الجماهيري . إن شئنا الدقة، فان هذه الطبقة الجديدة في المجتمع العراقي لا يربطها أي دال و دلالة مع الشيوعية و مع العدالة الاجتماعية .
انشقاقات متتالية

في الواقع الظرفي المجتمعي السياسي ، الحالي ، لا يكون التحالف حقيقياً إلاّ اذا كانت أهدافه الطبقية و السياسية مدروسة بعمق من قبل قيادة و قواعد الحزب الشيوعي، حيث التحالف – أي تحالف – لا يمكن ان يبتعد او يتخلص من ظروف تنامي بذور انشقاقات متتالية في الأرض السياسية العراقية. مثلاً : تحالف بسيط بين الحزب الشيوعي و تكتل القائمة العراقية في انتخابات عام 2010 حيث كانت القائمة المذكورة لا تضم ابيضاضاً كاملاً تجاه الشيوعية، كما الشيء الحادث نفسه في تحالف مدني ضم بعض القوى الداعية الى دولة مدنية في انتخابات عام 2014 ، لكنها لا ترضى فِعلَ إنجازٍ مدنيٍ يكون صانعه الحزب الشيوعي. لذلك سرعان ما حدث المتوقع بتمرد نائبين فائزين ، محاولين ، انهاء هذا التحالف الانتخابي رغم قيامهما بدور وطني صارخ تحت قبة البرلمان .
ينبغي على الحزب الشيوعي عدم نسيان او تناسي او اغفال حقيقة ان كل سيجارة صائرة الى رماد ، حيث تواجه جميع القوى السياسية العراقية انقسامات متكررة ، مثالها الأقوى حزب الاتحاد الوطني في كردستان العراق وانقسام تنظيم المجلس الأعلى العراقي و انقسامات عديدة داخل الكتل القومية – الإسلامية في رباعية الموصل – تكريت – الانبار – ديالى إضافة الى انقسامات بغدادية بسبب ما يحيط بها ، جميعاً، من روح النفاق السياسي و الصراع الطبقي و التنافس الرأسمالي – البرجوازي المستتر وراء خطابات من تراكيب و جمل و عبارات مصاغة بلهجات دينية او قومية او عشائرية. كما ان بعضها او اغلبها تتضمن بنيوية ميليشياوية او مستندة الى كائنات مسلحة في اسم يصح عليه القول : ( العصابات المسلحة خارج نطاق الدولة) .
ــــــــــــــــــــــــــ
بصـــرة لاهــاي فــي 5 – 7 – 2019

 


ص 8

هل أنتهكت سلطة 14 تموز الشرعية الملكية؟

د. عقيل الناصري
للشرعية معايير متعددة منها:
- القبول والتأييد الشعبي.
- التداول السلمي للسلطة بين المكونات الاجتماعية وقواها السياسية.
- البرنامجية والغائية المستهدفة.
- المؤسسات السياسية المستديمة .
- حرية التعبير لمنظمات المجتمع المدني من أحزاب وغيرها من التنظيمات .
- الاقرار العملي لحقوق الانسان الطبيعية والمكتسبة.
لو طبقنا هذه المعايير على السلطة الملكية ( آب 1921- 14 تموز 1958) فنرى أنها اكتسبت شرعيتها (الشكلية) وقوتها وسلطتها من قبل قوى الاحتلال الأول (1914-1932) وما أضافتها سلطة الإنتداب، أي من خارج البنية الاجتماعية للمجتمع العراقي التي تسيطر الدولة عليه وتتحكم فيه. وتعمقت من خلال مضابط الاستفتاءات التي أجريت آنذاك والتدخل الفظ المباشر في الانتخابات المزورة على وفق كل الشرائع باعتراف الشخصيات المحورية في النظام.
اما من حيث مضمون الشرعية فقد أنتهكتها السلطات الملكية بعدة مؤشرات ومعايير انصبت على الماهيات الأراسية لكل من:
- العقد الاجتماعي: كان غير معبر عن كل المكونات الاجتماعية، حيث تركزت السلطة بيد مكون واحد. - كانت العلاقة بين النخبة الحاكمة والمكونات الأخرى تقوم على أساس زبائني .
- الانحياز الطبقي لإدارة السلطة إلى الملاكين الكبار وشيوخ العشائر وإلى الفئات الغنية وكل كبار المسؤولين .
- ولهذا تركت غالبية المجتمع في حالة فقر وتخلف والحاجة لازمتهم في معيشتهم .
-الانتهاكات للدستور الذي سنته وأدارت السلطة بالمراسيم والقرارات والاحكام العرفية .
- عدم نجاح الحكومات الملكية في تحقيق التنمية الاجتماعية والثقافية ولا في عصرنة الحياة .
- عرقلة التداول السلمي للسلطة بين الطبقات والقوى الاجتماعية .
- كبح الممارسة الديمقراطية التي لا تعمل في فراغ بل على وفق النظام الاجتماعي القائم .
- احتكار فئة قليلة السلطة التنفيذية ويقدر عددهم ب 166 وزيرا تداولوا 778منصبا وزاريا . احتكار23 عائلة حركة رأس المال الاقتصادية وبين 50-60 على السلطتين التنفيذية والتشريعية .
- اصبح النمط شبه الاقطاعي هو السائد الأرأس، وأستولت حفنة صغيرة لا تتعدى أصابع اليدين، على نسبة كبيرة من الأراضي، يقابلها كم هائل من الفلاحين المعدمين.
- ربط العراق بالاحلاف العسكرية والتبعية الاقتصادية للمراكز الرأسمالية والتي لا فائدة للعراق منها .
-سيادة العقلية العثمانية وما رافقها من فلسفة سكونية أعتمدت على التراث السيسيولوجي والثقافي والتراتيبية الاجتماعية .
- عدم السمح للطبقات الأخرى وبالأخص الحديثة المساهمة في إدارة الصراع الاجتماعي وفي محيط سياسي متغير بسرعة .
- اعتمدت على القوة والعنف في تثبيت قرارها المركزي وسريان مفعوله .
- وكانت اكبر نقاط ضعف النظام الملكي فشله في بناء مؤسسات سياسية مرنة قابلة للاستمرار .
والنتيجة ان السلطة الملكية لازمتها الازمة البنيوية في طبيعة النظام وأواليات أدارته وكمحصلة هي التي عبدت الطريق نحو تغيير ذاتها بقوى العنف المنظم (الجيش).
علماً بأن الملك ( المستورد) والنخبة الأوليغاركية ، أستمد قوتها من خلال:
- قوى الاحتلال البريطاني إلى عام 1932، حيث الإستقلال الشكلي والسفارة البريطانية لغاية تموز 1958 .
- النَسَب ورابطة الدم (العلاقات الأسرية - العشائرية -القبلية).
- المُلكية والثروة .
- الروابط الشللية والعصبوية .
- الشهرة والوجاهة الاجتماعية.
- الكفاءة والمقدرة، وهذه أندر من النادر .
-إمتلاك أو التصرف بوسائل العنف المادي ( الوزراء الضباط تحديدا ) .
- التجمعات الرسمية واللا رسمية (الاحزاب السياسية، مؤسسة العشيرة والقبيلة) .
- حركة التجمعات الجماهير الشعبية المنظمة وغير المنظمة.
إن مصادر القوة هذه تخضع نسبياً:
من حيث المرونة والثبات. وفعالية التأثير. ودرجة الأولوية.الى طبيعة تطور المجتمع ودرجة نضج مؤسساته السياسية وبخاصة الدستورية واستقلاليتها وسلطتها (التنفيذية، القضائية والتشريعية). فهناك مصادر قوة مستقرة نسبياً، بغض النظر عن المرحلة أو الظرف الحسي الملموس للعلاقات والوعي الاجتماعيين، كالثروة التي تعطي مالكها مصادر قوة حتى لو كان خارج سلطة الحكم. ومنها ما له قوة تأثير تتوقف على طبيعة الظرف السائد.
وبهذا فقد وضعت ثورة العشرين، وجملة الانتفاضات الشعبية في عموم العراق، حداً للهمينة البريطانية المباشرة، وفي جعل العراق اقليماً تابعا لحكومة الهند البريطانية، وإلى الأخذ بإدارة السلطة بصورة غير مباشرة، من خلال نظام تابع سياسياً واقتصاديا لبريطانيا، وقد استكملتها بـ (إستيراد) ملكاً للعراق. بمعنى آخر فقد كانت هزيمة كبرى لمدرسة الهند التي حاولت جعل العراق مستعمرة هندية وترجيح كفة مدرسة القاهرة التي دعت إلى منح العراق شكلاً من إشكال الاستقلال الشكلي عن طريق إقامة حكم ( وطني). وبذلك عمد الانكليز في سياستهم الجديدة التأكيد على ثلاثة مسائل:
- الأولى: انتقاء عناصر نخبة سياسية من الشخصيات المتنفذة لحكم البلاد تحت إشرافهم، مع قبولهم مسايرة سياسة المعاهدات والاستقلال على مراحل تحت المضلة البريطانية. لذلك لم تكن مصادفة عندما وجه المندوب السامي البريطاني كلامه إلى جعفر العسكري بقوله:(كانت عادة الانكليز أن يحكموا مستعمراتهم مباشرة، أما الآن فصاروا يحكمونها بواسطة أبنائها).
- الثانية: إستمرار خلق المشكلات للدولة الفتية و/أو التهديد بها، خاصة ما يتعلق بمشكلات الاقليات ( الآثوريين/ الآشوريين) والحدود (الموصل) بهدف استمرار اعتماد العراق الفتي على الوجود البريطاني، في حل مشكلاته والحفاظ على وحدته الوطنية. سوفي ظل هذه الظروف غير المتفق عليها بين قوى الاحتلال الأول (1914-1932)، فقد كان يجري في كواليسها، نقاش حول ماهية طبيعة النظام القادم ملكي أم جمهوري؟ وتقرر حسم المسألة في إقامة النظام الملكي المقيد بدستور وبفصل السلطات.
- أما الثالثة: الممارسات التي اتبعتها بريطانيا كانت"... دائماً تختار الاقلية وتمنحها صلاحيات في إطار مبدأ فرق تسد الشهير، وعلى هذه الأقلية قمع الأغلبية السكانية وغيرها من الاقليات. لذلك يكون من السهل التحكم وإدارة مثل هذا النظام من الخارج، على الرغم من أنه يصدر أحياناً بيانات صاخبة ومتشددة... "
في المنعطفات السياسية الأرأسية والرئيسية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- د. عبد الوهاب حميد رشيد، العراق المعاصر، ص. 76، مصدر سابق.
- د. فالح الحمراني، مواصفات التجربة الديمقراطية العراقية، جريدة المدى العدد4292، في 15/10/2018

************

قيام الثورة ليس بعيدا
عن هموم الناس

يوسف أبو الفوز
صباح الاثنين ، في الرابع عشر من تموز 1958 ، تحركت طلائع الجيش، بقيادة ضباطه الأحرار لتطلق شرارة ثورة رسمت للعراق مسارا اخر. وانطلقت جماهير الشعب، وفي ساعات قليلة لتحسم الامر، لتحول "الانقلاب" الى "ثورة"، فلم يكن ما قام به الضباط الحرار معزولا عن معاناة الشعب العراقي ونضالاته، وعن التنسيق مع قواه الاساسية، الممثلة بـ "جبهة الاتحاد الوطني "، فالسرعة المذهلة التي حول بها الشعب العراقي حركة الجيش العراقي الى ثورة تعود لكون جماهير الشعب العراقي ومنذ سنين طويلة تخوض نضالا متواصلا من أجل يومها الأغر. فلم تكن الهبات والانتفاضات ، منذ الانتفاضة المسلحة عام 1936 ، ثم حركة مايس 1941 ضد الاستعمار البريطاني للعراق، ووثبة كانون المجيدة عام 1948 ضد معاهدة بورت سموث، والمعارك الوطنية عام 1952 و1956 ، سوى تمرينا متواصلا لليوم المشهود، يوم الرابع عشر من تموز. ورغم ان الاسطول السادس الامريكي وسلاح الجو البريطاني تحركا وانزلا فيالقهما في الاردن ولبنان لقمع الثورة ووأدها الا انهما لم ينجحا في فعل شيء لان شعبا باكمله، على كل مساحة العراق، عربا وكردا ومكونات اخرى ، هب ونزل الى الشوارع ليدعم حركة الضباط الأحرار ويحمي الثورة ويحتضنها، ولا ننس القول ان ذلك ترافق مع موقف الاتحاد السوفياتي وتحذيره من عدم ترك ثورة العراق لوحدها ،وكذلك المناورات الاستثنائية التي نفذها في المناطق السوفياتية قرب الحدود التركية ! ولهذا لم يكن مستغربا موقف مجلة "الايكونوميست " التي تعتبر لسان دوائر المال والاعمال البريطانية الكبرى، والتي عرف عنها رصانتها في مواقفها السياسية، حيث وقفت ضد العدوان الثلاثي على مصر عام 1956، فكان لها موقف مضاد لثورة 14 تموز بل واعتبرتها "أسوا لحظة" في التاريخ ، لانها "ادت الى تدهور مركز الغرب "، ودعت بشكل واضح الى التدخل العسكري ضد الثورة .
لا يختلف المراقبون والمؤرخون في ان التفاف جماهير الشعب حول ثورة الرابع عشر من تموز لم يضمن حمايتها من تحركات ومؤامرات فلول النظام الملكي القديم، بل وانما اعطى الثورة مضمونا شعبيا، مع امال بفتح افاق تقدم لتحقيق انجازات تاريخية، وهذا الذي حصل في سنين الثورة القصيرة خصوصا الاولى منها. فثورة الرابع عشر من تموز 1958 جاءت بجمهورية ، لها سيادة وطنية، وحولت العراق من قاعدة لحلف عدواني ــ هو حلف بغداد الذي انسحب منه العراق فور اندلاع الثورة ــ الى قاعدة للتحرر في المنطقة. رافق ذلك قرارات ستراتيجية لتحرير اقتصاد العراق من التبعية لمنطقة الاسترليني واسترجاع حقوق السيادة على الثروة النفطية ، وثم صدور قانون الاصلاح الزراعي الذي صاغ العلاقات الاجتماعية في الريف على اسس جديدة ، وما رافق ذلك من قرارات وقوانين تلبي حقوق العمال والمساواة في المجتمع ما بين المراة والرجل والسماح للمنظمات اللحماهيرية بالنشاط العلني والقانوني، والحق لبعض الاحزاب بالعمل العلني واصدار صحفها الخاصة.
من جانب اخر فأن قوى الردة ، من بعثيين عفالقة وحلفائهم من جنرالات العهد الملكي المباد وشخصيات طامعة وقوى محلية انتكست بسبب انجازات الثورة، نجحوا جميعا في استثمار حالة التردد والتذبذب لدى قيادة الثورة وخوفها من الديمقراطية وسياسات التراجع في بعض ممارساتها ثم جاء انفراط جبهة الاتحاد الوطني مترافقا مع الاخطاء التي ارتكبتها القوى الوطنية وقيادة الثورة ، فنجح العفالقة وبدعم خارجي امريكي واقليمي من تنفيذ انقلاب 8 شباط 1963 الدموي الغادر الذي اعاد العراق الى عهود مظلمة وليكون انتقاما من الشعب الذي ساند الثورة وانجازاتها .
هذا الملف تقدمه "طريق الشعب" تحية للذكرى الواحدة والستين للثورة المجيدة، وقادتها الاماجد الذين صنعوا مجد ذلك اليوم، وتحية لدماء الشهداء الزكية، التي سقطت لاجل قيام ودفاعا عن الثورة التي بقت إنجازاتها وفي أربع سنوات محفورة في ذاكرة الفقراء والكادحين.
عاشت الذكرى الحادية والستين لثورة 14 تموز المجيدة

************


ثورة تموز.. ما لها وما عليها!

محمد الكحط
لا زالت ثورة 14 تموز المجيدة تثير نقاشا وجدلا بين الفرقاء من حين لآخر، والبعض يتحدث عن إيجابيات النظام الملكي دون ذكر سلبياته الكثيرة، النظرة من جانب واحد للأمور يضعف الحجة ويقلل المصداقية، فالظروف السياسية خلال الحكم الملكي كانت أكثر من سيئة، والوضع الاقتصادي والاجتماعي كان يعاني من التخلف والفقر المدقع وارتفاع نسب الأمية في قطاعات المجتمع، رغم أن العراق كان بلدا زراعيا لكن الإقطاعيين يسيطرون على خيرات البلد.
من جانب آخر لم تكن هنالك طبقة برجوازية صاعدة بالمعنى الصحيح، وكانت الغلبة والقوة بيد الطبقة الاقطاعية المتحالفة مع الحكم الملكي، ومن يدعي وجود نظام برلماني فللأسف كان برلمانا شكليا وكان مجلس النواب ضعيفا ولا يستطيع الوقوف أمام السلطة التنفيذية الطاغية، وكان جزء كبير منه يمثل أصحاب الأراضي والشيوخ ويحمي مصالح الأقطاع والبرجوازية الفتية ومصالح الدوائر الغربية، والدليل على ذلك لم يجرؤ مجلس النواب على حجب الثقة عن أي حكومة، فمجلس النواب كان تحت هينة وسلطة الحكومة والحكومة تحت سلطة وهيمنة الملك، فكل قرارات الحكومة تخضع لمصادقة الملك الذي من حقه الغاء القرارات أو تعديلها، ووصل حد التدخل الملكي الى أختيار جميع وزراء كابينة وزارة نور الدين محمود سنة 1952 من قبل عبد الإله، وهكذا كانت السلطة الفعلية بيد الملك، فلا استقلالية للسلطات ولا فصل بين السلطات.
وكان الشعب يعاني من الفقر والأمية بجانب التواجد الامبريالي في المنطقة المحيطة بالعراق والتحالفات والاحلاف العديدة في المنطقة منها تحالفات عسكرية عدوانية، مهامها أنقاذ وحماية الأنظمة الرجعية من جانب ولحماية مصالح الاحتكارات الرأسمالية في المنطقة من جانب آخر خصوصا بعد اكتشاف البترول فيها، وكانت علاقات العراق الخارجية ليس في صالح الشعب العراقي ولا في صالح السلام العالمي.
كما شهدت المنطقة تحركات لقيام اتحاد عراقي أردني، والعراق يرتبط بمعاهدة 1930 مع بريطانيا وغيرها من المعاهدات والاتفاقيات الاستعمارية، منها محاولة ربط العراق بمشروع الدفاع عن الشرق الأوسط وهي مشاريع استعمارية حربية، وقد تأزمت الأوضاع الداخلية بعد دخول العراق في الحلف التركي العراقي، وتجديد معاهدة 1930 بمعاهدة جديدة مع بريطانيا في 5 نيسان ١٩٥٥.
من جانب آخر حصلت العديد من شركات النفط الأجنبية على أمتيازات كبيرة بالضد من مصالح الشعب، وتلاعبت بثروات البلد، بالاضافة الى تدخلها في شؤونه السياسية.
أما الوضع السياسي فيكفي القول ان السجون كانت مليئة بالسياسيين والمناضلين من كافة القوى والاحزاب العراقية، فقد كانت هنالك أحكام وقوانين ومراسيم لا دستورية تستهدف كل الحركات والقوى الوطنية.
فهل كان العهد الملكي جيدا ولصالح الشعب العراقي...؟
بالتأكيد لا، ولكن هل نجحت ثورة 14 تموز في تحقيق مصالح الشعب، يمكن القول بثقة أنها حاولت ذلك ونجحت في جوانب عديدة لكن الأعداء من الداخل والخارج لم يسمحوا لها المضي في مشروعها الوطني الديمقراطي. ومنذ الأيام الأولى للثورة بدأت تحاك المؤامرات والتدخلات الخارجية، وتم الصاق العديد من التهم بها، وحتى الأخطاء التي رافقت الثورة كقتل الملك والعائلة الملكية ببشاعة وهذه المسألة بالطبع مدانة ولا إنسانية لكن لم تكن الثورة مسؤولة عنها بل جهل بعض الضباط وقلة وعيهم وعدم تقديرهم للوضع أدى الى ذلك، فلم يكن هنالك قرار بتصفية العائلة الملكية من قبل قيادة ثورة 14 تموز، وهذا ما تم تأكيده. والمسؤول الأول عن مقتل العائلة المالكة هو ضابط الحرس الملكي ثابت يونس، لأنه اطلق النار على القوة المهاجمة وأصاب ضابطا وعريفا، ومن ثم كرد فعل غير منضبط وغير مخطط له حصل الذي حصل.
أما ما قامت به الجماهير من رد فعل لما عانته من ظلم، فكان سلوكا سلبيا ورد فعل خاطئ وغير مقبول.
لقد لعبت الخلافات السياسية والتي كانت تغذى من الخارج دورا في انحراف الثورة عن مسيرتها، ناهيك عن الخلافات السياسية التي لعبت دورها ايضا في حرفها ئ عن مبادئها وفي ضياعها.. وتتحمل احزاب التيار القومي المسؤولية الأكبر في ذلك كونها اعاقت تنفيذ برنامج الثورة، ورفعت شعار الوحدة الفورية مع مصر وسوريا.
واستمر التأمر من عدة جهات على الثورة وعلى العراق وفي الأخير تمكنت القوى المعادية للشعب والثورة وبالتنسيق مع أعدائها بالقيام بانقلاب 8 شباط 1963، و بارتكاب مجازر بشعة يندى لها جبين البشر.

************

الحزب الشيوعي العراقي مهد الطريق لثورة 14 تموز

خليل ابراهيم العبيدي
بعد أفول نجم الدولة العثمانية ، واحتلال بريطانيا للعراق عام 1914 -1917 ، وبفعل انتشار أفكار المدرسة الماركسية في أوربا وتحول بعض النقابات العمالية إلى أحزاب عمالية يسارية متأثرة بالحركات الجارتية لعام 1848، وفي أثر الظلام الذي ولده الحكم العثماني للشعوب المحتلة ، ان لاقت الأفكار اليسارية الجديدة القبول لدى شعوب الشرق، خاصة لدى الشباب ، رغم خشية رجال الدين من انتشار هذه الأفكار مطلع القرن العشرين وتبنيهم نهجا معاديا لها ، غير ان الظروف التي احاطت بتورة 30 حزيران 1920( ثورة العشرين ) وقيام بعض الحركات اليسارية بالاسهام فيها رغم قياداتها الدينية ، ان اتضح الفرز بين أهداف الثوار، فقد كان الإسلاميون يرون أن الاحتلال البريطاني هو عمل ضد دولة اسلامية، غزو صليبي، في حين رأى الشبان وخاصة ذوي الميول اليسارية على انه احتلال استعماري يهدف إلى سرقة واستنزاف دول المشرق ، وهكذا بدأ الخلاف يظهر بين اليسار الذي ابتعد عن الحكم الجديد الذي تزعمته جنرالات تدربت وتعلمت في اسطنبول ، وبين اليمين الذي التحق بادارة دولة الاحتلال وتعاون مع العسكر الحاكم ، ومن بين كل هذا الكم المتلاطم من التيارات ، وبفعل ظلم الاقطاع القديم الموروث عن الدولة العثمانية وكذلك الاقطاع الجديد المتحالف مع المحتل البريطاني الذي منحه امتيازات استغلال الاراضي الاميرية ، وظهور نواة الطبقة العاملة بعد استخراج النفط وقيام بعض المعامل والورش التي تقوم بتلبية احتياجات الجيش البريطاني ، ان بدأت ملامح التكوين الطبقي في العراق . وتبلورت الافكار الخام المناوئة للاستعمار لدى بعض الشباب لتلتقي بفعل عوامل كثيرة مشكلة هنا وهناك تنظيمات يسارية مناوئة للاقطاع ومناوئة للاحتلال ومبصرة بالمستقبل الجديد للعراق . وهذه التنظيمات ما لبثت ان اضحت مترابطة بفعل وحدة الفكر ووحدة الهدف ممهدة السبيل لقيام الحزب الشيوعي في العراق عام 1934 .
ان للأفكار الواقعية التي يحملها القادة الشيوعيون والاصطفاف الطبقي الذي بدأ يتشكل في اواسط الثلاثينات وقيام الرأسمالية بالتعاون مع الإنكليز ببناء المصانع وقيام المحتل بمساعدة الحكومات المتتابعة بإنشاء البريد وبناء السكك الحديدية والموانئ لتسهيل إمدادات الجيش البريطاني وتسهيل مراسلاته ان تشكلت النقابات العمالية بفعل تنظيم واضح للحزب الشيوعي العراقي ،وامتدت جذور هذه النقابات إلى شركات النفط ، وبسبب ظروف العمل والعوائد الكبيرة التي تحصدها الشركات ان قامت الخلافات بين إدارات الشركات المستقلة وبين العمال ، مما دفعت بالحزب في الكثير من الأحيان للدفع بقيام الإضرابات والاعتصامات لغرض حصول العمال على حقوقهم ، وهكذا وبعد ان توسعت قواعد الحزب الشعبية لتمتد الى الطلبة بعد العمال والى الفلاحين بعد الطلبة . وان الحزب في الاربعينات والخمسينات كان قد أغلق مناطق كبيرة لصالح تنظيماته وخاصة في الوسط والجنوب ، وبفعل الظروف الموضوعية انذاك فقد كان الحزب الشيوعي العراقي من بين كل الاحزاب العراقية هو الحزب الوحيد صاحب القواعد المريدة دون تنظيم ، بتعبير اخر كان الولاء له تلقائيا وعفويا لأنه كان يمثل امال وتطلعات الكادحين . ولقد كانت لتنظيماته العسكرية ادوارا كبيرة في التأثير الايجابي على الجيش وتحركاته . ومن خلال عمره السياسي الطويل وبسبب خبرة قادته ان قاد الحزب المظاهرة تلو المظاهرة ضد هذه المعاهدة او تلك الاتفاقية ، او ذلك العدوان الثلاثي الاستعماري على مصر عام 1956 ، ولقد كان للمحتل واتباعه اليد الطولى في السيطرة على مقدرات الشعب مما كان يدفع بالحزب رغم عمله السري ان يطفو على السطح معارضا لهذا القانون او ذاك القرار ، وردا على ذلك تقوم الحكومات المتعاقبة بزج قادته في غياهب السجون ، او تعدم زعماءه . ولقد كان لكل ذلك العمل السري المنظم ان مهد السبيل لقيام جبهة الاتحاد الوطني قبل عام 1958، التي بدورها اضافة الى تحركات الضباط الاحرار ان مهد السبيل لقيام ثورة 14 تموز الخالدة .
ان المؤرخ المنصف لا يمكنه أن يفصل حركة 14 تموز عن نضال الحزب الشيوعي العراقي قبل غيره من الاحزاب ، من دون نكران دور التنظيمات الاخرى ، ولكن أفكار الحزب وأهدافه كانت منصبة على معاداة المحتل كونه مستغل لثروات الشعوب وكونه معاديا لحركات التحرر التي كانت تطالب بحرية الشعوب واستقلال بلدانها.
ان الباحث في الاحزاب السياسية، يجد نفسه مجبرا على الدخول في حركة هذا الحزب الدائبة رغم عمله السري او الضربات الموجعة التي تلقاها من جميع الحكومات والعهود ، لكنه كان ينهض بنشاط يثير استغراب المراقبين والذي كانت له بصماته في تاريخ العراق الحديث ، وله اليوم رأي مسموع على مدى الساحة السياسية بسبب تراكم الخبرة لديه ولالتصاقهة بالناس، التي كانت ولا تزال تكن الاحترام لثورة تموز.


**********

ص 12

إجاصة ميلا
عن "دار الساقي للطباعة والنشر" في بيروت، صدرت أخيرا رواية لليافعين تحمل عنوان "إجاصة ميلا"، من تأليف فاطمة شرف الدين.
تلقي الرواية الضوء على مرض "فقدان الشهية العصابي" أو ما يطلق عليه "الأنوريكسيا"، الذي يتصف بالاضطراب الشديد في الأكل يقابله انخفاض شديد في الوزن بسبب الخوف من تناول الطعام.

************

"الغائية والتجنيس"
في اتحاد أدباء بابل

الحلة – طريق الشعب
ضيّف اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة بابل، الاسبوع الماضي، الباحث عبد علي حسن الذي قدم محاضرة فكرية بعنوان "الغائية والتجنيس".
المحاضرة التي استمع إليها حشد من الأدباء والمثقفين والمهتمين في الشأن الفكري، أدارها الشاعر جبار الكواز، فيما استهلها الضيف معرّفا بمصطلح "الغائية" عند الفلاسفة والعرفانيين، وبتطبيقاته في العمل الأدبي، وتجلياته من حيث دقة المصطلحات التجنيسية التي اختلطت مفاهيمها عند الكثير من الباحثين والنقاد والشعراء.
وأوضح أن الغائية نظرية تزعم أن كل ما في الطبيعة وما يظهر فيها من معطيات، انما يتوجه إلى تحقيق غاية معينة، مضيفا أن الغائية أو (علم الغايات)، ترى أن العلة هي الكامنة وراء أنواع التغييرات، وانه حتى السلوك الإنساني الأكثر عقلانية يفسر بأنه خاضع لتأثير الغاية، وان الطبيعة خاضعة للغاية، إلا انها تتشكل بطريقة غير واعية، والانسان هو الذي يحدد الغاية بطريقة واضحة".
وأشار الباحث حسن إلى ان مصطلح "الغائية" مشتق من "الغاية"، التي تعني الإيمان بأن للعالم معنى وهدفا وغاية تتجاوز الحركة المادية للبشر، لافتا إلى أن هذه الرؤية دينية توحيدية مشتركة "إذ يشترك معها بعض الايديولوجيات العلمانية، كالماركسية، على عكس العدمية التي ترى أن العالم ما هو إلا حركة لا معنى لها ولا غاية".
وأضاف قائلا أن أول من عرّف "الغائية" هو الفيلسوف أرسطو، وأن أصحاب مذهب الغائية جعلوا العالم بكل ما فيه يتوجه نحو غاية غير واعية لدى الموجودات الطبيعية، وواعية بالنسبة للإنسان.
بعدها انتقل الباحث الضيف إلى الأدب، متسائلا عن الغائية العميقة وراء التجنيس الأدبي في حال إذا كانت واعية أم غير واعية، وعن انعكاسات ذلك على أنماط التجنيس وشروطه واشتراطاته وتأثير ذلك في الأدب والثقافة.
وشهدت المحاضرة مداخلات أغنت موضوعها، قدمها العديد من الحاضرين، بضمنهم عبد الأمير خليل مراد، هلال الشيخ علي، سعد الشلاه، ذياب شاهين، أحمد الخيال ومالك مسلماوي.

*************

"الرجل العنكبوت" يتصدر إيرادات السينما الأمريكية

واشنطن – وكالات
تصدر فيلم الحركة والمغامرات الجديد "الرجل العنكبوت: بعيدا عن الوطن"، مطلع الأسبوع الجاري، إيرادات السينما في أمريكا الشمالية، محققا إيرادات بلغت 93.6 مليون دولار.
والفيلم بطولة توم هولاند وجيك جيلنهال وماريسا تومي وزيندايا، ومن إخراج جون واتس.
فيما تراجع الجزء الرابع من فيلم الرسوم المتحركة "حكاية لعبة 4"، من المركز الأول إلى المركز الثاني، محققا إيرادات بلغت 34.3 مليون دولار.
واحتفظ الفيلم الكوميدي "أمس" بالمركز الثالث للأسبوع الثاني على التوالي، بإيرادات بلغت 10.8 ملايين دولار.
بينما تراجع فيلم الرعب "عودة أنابيل" من المركز الثاني إلى المركز الرابع بإيرادات بلغت 9.8 ملايين دولار.
كذلك تراجع فيلم الخيال "علاء الدين" من المركز الرابع إلى المركز الخامس، محققا إيرادات بلغت 7.6 ملايين دولار.

*************

دعوة الى المشاركة في مسيرة الذكرى 61 لثورة تموز المجيدة

ندعوكم إلى المشاركة الجماهيرية احتفالاً
بالذكرى الـ 61 لثورة 14 تموز 1958
ثورة الجيش والشعب والتي انجزت رغم عمرها القصير ما لم تنجزه الحكومات المتعاقبة طوال حكمها.
لنحيي يوم الذكرى المجيدة
لنحيي ثورة الشعب والجيش
بغداد – ساحة الفانوس السحري
الاحد الموافق 14 تموز 2019
الساعة العاشرة صباحاً

اللجنة المركزية
للحزب الشيوعي العراقي

*************

من شعارات الذكرى 61 لثورة 14 تموز المجيدة ...

• عاشت الذكرى الحادية والستون لثورة 14 تموز.. ثورة الشعب والجيش
• حصر السلاح بيد الدولة من مقومات اقامة الدولة المدنية وتحقيق الاستقرار
• محاسبة الفاسدين وفاء لدماء شهداء الوطن
• سائرون نحو اقامة دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية
• لتتضافر الجهود من أجل استكمال عودة النازحين والمهجرين إلى ديارهم
• توفير خدمات الكهرباء والماء والخدمات الاساسية مطالب شعبية ووطنية ملحة
• تحقيق الاصلاح والتغيير مطلب جماهيري ملح
• نطالب بسكن لائق وتقاعد مجز لكل العراقيين

************

كاظم عبود
في ملتقى عبد كاظم
بغداد - طريق الشعب
في مناسبة الذكرى الاولى لرحيل لاعب الكرة الدولي والشخصية الوطنية كاظم عبود يقيم ملتقى عبد كاظم الرياضي بالتعاون مع أهله ومحبيه، جلسة استذكارية يوم السبت 13 تموز الجاري في الساعة الخامسة عصراً على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد العام للأدباء والكتاب بساحة الاندلس.
والدعوة عامة.

*************

منتدى أدب الأطفال
يستهل برنامجه الثقافي

بغداد – طريق الشعب
يستهل منتدى أدب الأطفال التابع إلى الاتحاد العام للأدباء والكتاب، هذا اليوم الخميس، برنامجه الثقافي في جلسة يحضرها اختصاصيون ومعنيون بثقافة الطفل.
وبحسب ما جاء في بيان صادر عن الاتحاد، فإنه من المقرر أن يستعرض رئيس المنتدى د. حسين علي هارف، خلال الجلسة، المنهاج المقبل للمنتدى، بما يسهم في النهوض بواقع الطفولة ورفده بالمتع والمفيد والرصين.
تبدأ الجلسة في الساعة الحادية عشرة قبل الظهر على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

***************

طاولة "طريق الشعب"
في ساحة الأندلس

بغداد – طريق الشعب
نظمت هيئة المقرات للحزب الشيوعي العراقي، صباح أمس الأربعاء، طاولة إعلامية في "ساحة الأندلس" وسط بغداد.
ووزع كادر الطاولة على المارة، مواطنين وطلبة وكسبة، نسخا من كراس يضم حوارا أجرته "طريق الشعب" مع سكرتير اللجنة المركزية للحزب، الرفيق رائد فهمي، حول المنجز الحكومي والدرجات الخاصة وأداء عمل مجلس النواب وكتلة "سائرون" البرلمانية التي يعد الرفيق فهمي أحد أعضائها.
كذلك وزع الكادر على المواطنين بطاقات دعوة الى المشاركة في مسيرة الذكرى 61 لثورة 14 تموز المجيدة، إلى جانب نسخ من "طريق الشعب" ومن مجلتي "الثقافة الجديدة" و"الشرارة".
ودارت بين الكادر والعديد من المواطنين، حوارات حول الظروف السياسية والاقتصادية والامنية في البلد وموقف الحزب منها، فضلا عما يتعلق بالأداء الحكومي.

***************

تحويل قصر رئاسي في بابل
إلى متحف
بغداد – وكالات
أعلن وزير الثقافة والسياحة والآثار د. عبد الامير الحمداني، الشروع بتحويل قصر رئاسي في محافظة بابل، من بقايا عهد الدكتاتور المقبور صدام حسين، الى متحف، وذلك على خلفية إدراج مدينة بابل الأثرية ضمن لائحة التراث العالمي في اليونسكو الأسبوع الماضي.
وقال الحمداني في مؤتمر صحفي عقده عقب عودة الوفد العراقي المفاوض على ملف بابل من اذربيجان إلى بغداد مساء السبت الماضي، انه "تلقينا رسائل من دول عديدة بينها ألمانيا وفرنسا وسويسرا، للعمل على إعادة آثار بابل إلى شكلها المتكامل"، مضيفا القول: "سنبدأ بأعمال الصيانة قريبا حتى تعود مدينة بابل كحاضرة تاريخية".
وتابع الحمداني قائلا: "سنعمل على صرف التخصيصات الحكومية لتأهيل الأهوار وسامراء وبابل خلال مدد زمنية بسيطة"، كاشفا عن نية اليونسكو إرسال وفد إلى مدينة بابل قريبا.

*************

معرض أعمال يدوية نسوي
في السليمانية
السليمانية – وكالات
افتتحت مجموعة من النساء الموهوبات في مدينة السليمانية، أخيرا، معرضا فنيا للاعمال اليدوية.
ضم المعرض الذي افتتح في سوق المدينة الرئيس، والذي شاركت فيه نحو 15 فتاة وسيدة، أعمالا يدوية ولوحات وتحفا واكسسوارات ونماذج من تصاميم الحياكة والتطريز والديكورات المنزلية.
منظمة المعرض سروة عثمان، أشارت في حديث صحفي إلى أن الهدف من اقامة المعرض هو تشجيع النساء الموهوبات على العمل وعرض نتاجاتهن وبيعها بما يسلط الضوء على إبداعاتهن، ويوفر لهن في الوقت ذاته منفعة مالية.
من جانبها قالت خزنة عمر، إحدى المشاركات في المعرض، انها عرضت أعمالا مصنوعة من نبات القرنفل، مشيرة إلى انها تعمل في هذا المجال منذ ست سنوات، وتسعى إلى تشجيع النساء على العمل وتحقيق طموحاتهن.
فيما ذكرت المشاركة بهار علي، انها عرضت نماذج من تصاميم الحياكة والتطريز، موضحة انها تحب عملها كثيرا وتود أن توجه من خلاله رسالة إلى النساء تدعوهن فيها إلى العمل بما يقدم لهن فائدة معنوية ومادية.

**************

حاتم العراقي يسلم ألبومه الجديد إلى "روتانا"
بغداد – وكالات
سلم الفنان حاتم العراقي أغنيات ألبومه الجديد إلى شركة "روتانا" للصوتيات والمرئيات، لغرض التعاون في انتاجه استعدادا لطرحه في المكتبات الموسيقية وموقع "يوتيوب" والإذاعات العراقية والخليجية والعربية.
وقال الفنان العراقي في حديث صحفي، أن الألبوم سيتضمن خمس أغنيات، بالإضافة إلى موال واحد، موضحا أنه متحمس للاستماع إلى رأي الجمهور حول الألبوم، الذي انتهى من تسجيله أخيرا في استوديوهات بغداد ودبي.
وكان الفنان حاتم العراقي قد كُرّم في الدورة الأولى لـ "مهرجان الهلال الذهبي" الدولي، الذي نظم أخيرا في بغداد. وقد حصل على جائزة أفضل "تايتل مسلسل" عن أدائه أغنية المسلسل العراقي "العرضحالجي" الذي عرض خلال شهر رمضان الفائت على قناة "أم بي سي العراق".

************

في "ملتقى الدكتور علي إبراهيم" بالحلة
"التعايش السلمي وأهمية التعددية في المجتمع"

الحلة - محمد علي محيي الدين
عقدت رابطة المرأة العراقية بالتنسيق مع "ملتقى الدكتور علي إبراهيم" الثقافي في مدينة الحلة، أخيرا، ندوة حوارية حول "التعايش السلمي وأهمية التعددية في المجتمع"، ضيّفت فيها المهندس والباحث غيلان الجبوري.
الندوة التي عقدت بالتنسيق مع "منظمة المرأة للمرأة" السويدية (KTK)، حضرها جمع من المثقفين والناشطين من كلا الجنسين. فيما أدارتها نضال توما، التي قدمت سيرة الضيف الذاتية، وعرّجت على أبرز نشاطاته واشتغالاته في مجال عمله المهني والمدني.
الجبوري، وفي مفتتح حديثه، تناول مفهوم التعددية، موضحا أنه يعني الاستقلالية التي تحظى بها جماعات معينة في إطار المجتمع، كالأديان والنقابات والاتحادات والأحزاب والأقليات.
وتابع قائلا انه، وبناء على ما جرت الإشارة إليه، فإن التعددية تمثل "أحد شروط الممارسة الديمقراطية التي تتعارض تعارضا تاما مع وجود الدولة الشمولية، وتفترض قدرا من الحياد من قبل السلطة العليا، أي الدولة التي ينبغي عليها احترام القوى والمؤسسات التي تعمل في إطارها، سعيا إلى تعميق الخير العام في البلاد".
وأوضح الباحث الضيف أن "التعددية تهدف إلى تنظيم حياة المجتمع وفق قواعد عامة مشتركة، تحترم وجود التنوع والاختلاف في اتجاهات السكان والمجتمعات، خاصة المجتمعات الحديثة، حيث تختلط الاتجاهات الايديولوجية والفلسفية والدينية".
الجبوري الذي عزز حديثه بعرض بعض الصور والبيانات على شاشة عرض كبيرة علقت داخل القاعة، تطرق إلى السلم المدني، مبينا انه يشكل جملة من المبادئ والقيم والأفكار والسلوكيات، التي تهدف إلى تحقيق مبدأ حسن التعايش مع الآخر ونبذ العنف، واللجوء إلى طرق سلمية وقانونية لحل الخلافات، فضلا عن الإحساس بالانتماء إلى لحمة المجتمع وعصبته بشكل يبدو فيه من العسير القيام بسلوكيات تؤدي بشكل مباشر إلى هدم النسيج الاجتماعي أو إحداث تشوهات عميقة وجوهرية ومتعمدة فيه"، مضيفا أن "السلم المدني يعد نقيضا للعنف، لكن ذلك لا يعني انتفاء العنف بصفة نهائية عن مجتمع ما، وإلا فسيقودنا ذلك إلى فخ المثالية، وبعدها لن نستطيع تحويل هذا المفهوم إلى ممارسة حقيقية وواقعية".
ولفت الضيف إلى ان هناك جملة من الحقائق التي يمكن من خلالها تحديد مستويات السلم المدني والتعددية، منها انقسام المجتمعات وتنوعها، مشيرا إلى أن ذلك يتطلب بناء تحالفات بين القوى الفاعلة، والاحتكام إلى الديمقراطية والفصل بين السلطات.
ثم ذكر تقسيمات التعددية، مثل التعددية الدينية والتعددية المذهبية، فضلا عن الاجتماعية والسياسية والحزبية والثقافية.
وتخللت الندوة مداخلات واستفسارات طرحها العديد من الحاضرين، وعقّب عليها المهندس غيلان الجبوري بصورة ضافية.

**************

بين ماضٍ زاهرٍ وواقع مؤسف
معهد الدراسات الموسيقية في بغداد بحاجة إلى الدعم
بغداد – وكالات
بالقرب من "جسر السِّنك" في قلب بغداد وعلى شارعها التراثي الشهير "شارع الرشيد"، تنهض بناية معهد الدراسات الموسيقية بطرازها القديم. لكنها تبدو غريبة على المكان، لكون هذا الجزء من الشارع تحول خلال العقدين الأخيرين إلى مركز تجاري لبيع أدوات السيارات، لينطوي مبنى المعهد على موسيقاه بمعزل عن محيطه!.
المعهد الذي يعود تاريخ تأسيسه إلى عام 1970، شهد لحظات نشوء وتطور فنانين مبدعين، كالموسيقار نصير شمة والفنان كاظم الساهر وقارئة المقام فريدة محمد علي. كما سبق لأسماء رائدة أن درّست فيه مثل منير بشير وروحي الخماش وعباس جميل وغانم حداد.
لم يكن المبنى الحالي المحطة الأولى للمعهد، فقد انبثق في أحد مباني "منطقة الوزيرية"، حتى انتقل بعدها إلى مبناه الحالي الذي يطلُّ على نهر دجلة من جانب الرصافة.
وكان المبنى في ما سبق بيتا لـ عبد الرحمن النقيب، أول رئيس للحكومة العراقية، ويضم في ثناياه قاعات لإلقاء المحاضرات وأخرى فرعية كورشة تصليح الآلات الموسيقية التي بدت خالية من أية آلة موسيقية أو أدوات تصليح، فضلا عن أستوديو التسجيل الصوتي.

انحدار من القمة!

عاش معهد الدراسات الموسيقية ذروته في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، ليتأثر كغيره من مؤسسات الدولة بالحصار الاقتصادي في التسعينيات وينحدر عملُه بعد التغيير 2003.
ويعزو مدير المعهد محمد عبد الرضى جبار، تراجع المعهد إلى "الإهمال الحكومي للثقافة والفنون"، ويقول في حديثه صحفي: "كان خريجو المعهد يجدون مكانا في سوق العمل نظرا لاهتمام الدولة بالفنون، ما يجعل له إقبالا كبيرا مقارنة بالسنوات الأخيرة الشحيحة".
ويعتقد عبد الرضى أن "تسليم مهمة إدارة دائرة الفنون الموسيقية إلى شخصيات ليست متخصصة، سبب آخر لتراجع مستوى الموسيقى العراقية بشكل عام ونشاطات الفرق والموسيقيين"، مضيفا ان الدائرة "خَلَتْ على مدار السنوات الأربع الماضية من مدير عام يدير شؤونها، ما تسبب في انزياح نشاطاتها عن أهدافها".

لا إقبال يُغذيه

تتوزع الدراسة في المعهد على خمس مراحل، ولا يتجاوز اليوم عدد الطلبة في مراحله الخمس مجتمعين 50 طالبا.
ويعتقد عازف العود مصطفى زاير - وهو خريج المعهد وأحد أساتذته- أن عمل المعهد بحاجة إلى التدعيم، ويضيف، انه "يجب تدعيم شهادة المعهد ورفع قيمتها، وحتى بناية المعهد وأدواته بحاجة إلى التدعيم والتطوير من أجل استقطاب عدد أكبر من الطلبة وصقل مواهبهم الموسيقية على نحو محترف".
ويرى زاير أن على الدولة توفير الظروف الملائمة لاستقطاب 50 طالبا على أقل تقدير في العام الواحد، مضيفا أن "هناك طرقا لترغيب الطلبة وإغرائهم بالمجيء للدراسة في المعهد، كالتجوال على المدارس واختبار مواهب التلاميذ واستقطاب الموهوبين منهم".
وشهد المعهد في السنوات الأخيرة محاولات لإقامة نشاطات وتشكيل فرقة دائمة يُكوّنها طلبتُه، لكن جميع هذه النشاطات تلاشت لعدم وجود عناصر الاستمرارية.

ملامح البقاء

وبالرغم من شحّها، ما زالت جدران المعهد - التي يعتقد مصطفى زاير أنها "مرصوصة بالذكريات والموسيقى" - تحتضن بعض المواهب الشابة التي تحاول شقّ طريقها في عالم الموسيقى الاحترافية. فيواظب الطالب مصطفى مهدي على المجيء إلى المعهد حتى بعد انتهاء العام الدراسي للقاء زملائه وأساتذته وتأدية التدريبات على آلة الجوزة التراثية.
ويقول مهدي في حديث صحفي، انه "لا شيء في هذا المكان يشجع على المجيء إليه.. لا شيء غير حب الموسيقى".
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg