العدد 221 السنة 84 الأربعاء 10 تموز 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

ص1
تتمحور النقاط الخلافية حول عمر المرشح والشهادة وآلية احتساب المقاعد
رئاسة البرلمان تجتمع مع رؤساء الكتل لحسم تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات قبل التصويت عليه
بغداد - طريق الشعب
شهدت القاعة الدستورية داخل البرلمان، أمس الثلاثاء، اجتماعا عقدته هيئة رئاسة البرلمان، مع رؤساء الكتل السياسية، لمناقشة النقاط الخلافية في تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات، المتوقع التصويت عليه في جلسة يوم غد الخميس.

اجتماع رؤساء الكتل

وبحسب بيان صادر عن الدائرة الإعلامية البرلمانية، واطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "عقد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي وبحضور النائب الاول لرئيس المجلس حسن الكعبي ونائب رئيس المجلس بشير الحداد، أمس الثلاثاء، اجتماعا لرؤساء الكتل البرلمانية لبحث آليات الاسراع بالتصويت على مشروع قانون التعديل الاول لقانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية رقم 12 لسنة 2018".

فلسفة النظام السياسي

وفي مستهل الاجتماع الذي عقد في القاعة الدستورية بالمجلس، شدد الحلبوسي على اهمية الاسراع بالتصويت على تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات لأهميته في ضمان سلاسة العملية الانتخابية وترسيخ الديمقراطية.
من جهته لفت النائب الاول لرئيس مجلس النواب السيد حسن الكعبي الى ان الانتخابات تمثل انعكاسا حقيقيا للمجتمع وفلسفة النظام السياسي الذي يستند الى التعددية.
وطرح رؤساء وممثلو الكتل البرلمانية خلال الاجتماع، العديد المقترحات المتعلقة بفقرات مشروع القانون ومناقشتها بشكل مستفيض من اجل الاسهام في إنضاج القانون والتصويت عليه خلال الجلسات المقبلة.

رصين وواضح

وفي بيان اخر، شدد الكعبي على "ضرورة احتواء القانون بنوداً تضمن ترشح أشخاص أكفاء يتمتعون بمقومات النجاح ويدينون بالولاء للعراق ويمثلون ابناء مدنهم ويحققون مطالبهم المتمثلة في تأمين الخدمات وتحقيق تنمية حقيقية لمناطقهم، كما يجب تشريع قانون رصين وواضح وغير مبهم ولا يحتاج الى تعديل بين فترة واخرى لوجود ثغرات ضمن بنوده".
وشهد الاجتماع مناقشة اهم التعديلات التي جرى الاتفاق عليها بشأن مشروع التعديل الاول لقانون انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة في اقليم والاقضية رقم 12 لسنة 2018.

وجهات نظر متعددة

من جهته، قال النائب عن تحالف سائرون، رياض المسعودي، ان هناك العديد من وجهات النظر بشأن قانون الانتخابات، منها عمر العضو، إذ ان الحكومة حددته بـ 25 عاما في حين وجهات النظر للكتل السياسية ترى ان هذا العمر صغير على العمل الإداري، مبينا ان الكتل ترى ان العمر المناسب لعضوية مجالس المحافظات يتراوح بين 28 و30 عاما.
واوضح في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "وجهات النظر الاخرى على القانون تخص نظام سانت ليغو ونسبة احتساب المقاعد هل الاعتماد على نسبة 1,9 او 1.7؟، اضافة الى الشهادة هل الاعدادية فما فوق او الشهادة الجامعية فما فوق؟".
ولفت المسعودي الى أن" من بين الامور التي عليها مناقشات قوية تخص أيضاً عمر الدورة هل هي 4 اعوام انتخابية ام عملية؟ وهل يحق التمديد لعمر تلك الحكومات في حال اقتضت الضرورة؟"، موضحا أن "الكتل السياسية تريد اجراء الانتخابات الخاصة بالمجالس في اواخر نيسان المقبل، على ان تؤجل انتخابات الاقضية والنواحي إلى موعد اخر".
جلسة الخميس

من جانبه، قال النائب عن الجماعة الاسلامية الكردستانية، جمال سيدو، إن "قانون انتخابات مجالس المحافظات من المؤمل ان يصوت عليه البرلمان يوم الخميس المقبل اذا لم تتأخر عملية استضافة وزيري المالية والنفط في مجلس النواب.
وأضاف سيدو، إن "العديد من النواب يعتقدون ان انتخابات مجالس المحافظات تأخرت كثيرا ويجب أن تجرى في أسرع وقت ممكن في عموم المحافظات".
من طرفه، قال النائب عن ائتلاف النصر، فالح الزيادي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان “هناك ثلاث نقاط خلافية تتمثل في آلية احتساب الاصوات والتفرغ من عدمه بالنسبة للمسؤولين الحكوميين، وبعض النقاط العالقة بين المقترح الحكومي والبرلماني وسيتم طرحها في مجلس النواب للتصويت عليها”.
يذكر ان اللجنة القانونية البرلمانية، أكدت، في وقت سابق، اكمالها الصيغ النهائية لقانون انتخابات مجالس المحافظات.

الشيوعي العراقي:
نؤيد نظام سانت ليغو بصيغته الأصلية
الى ذلك اعلن النائبان عن تحالف سائرون والحزب الشيوعي العراقي، رائد فهمي وهيفاء الامين، موقفهما من قانون الانتخابات الذي سيتم مناقشته يوم غد الخميس.
وقال النائبان في مؤتمر صحفي عقداه في المركز الصحفي لمجلس النواب ، تابعته "طريق الشعب" مساء امس الاول ان "هناك مقترحا لرفع نسبة سانت ليغو الى 1,9، الامر الذي سيؤدي الى عمل اقصائي بشكل أكبر، حيث نؤيد استخدام نظام سانت ليغو بصيغته الاصلية التي تنص على نسبة 1,4". وأضافا : عموما نحن نفضل آلية احتساب المقاعد على اساس الباقي الأقوى .
واضافا "نؤيد التوجه نحو تخفيض السن القانوني للترشيح الى 25 عاما، لما سيمنحه ذلك من مجال اوسع للشباب في المشاركة في العملية السياسية، كونهم الشريحة الاكبر في المجتمع".
وفيما يتعلق بتحديد نسبة الاصوات بغض النظر عن القائمة، اعتبر النائبان انه "مقترح صائب، ونحن مع جعل النسبة 50 في المائة من المقاعد، لتذهب الى اصحاب الاصوات الاعلى بغض النظر عن القوائم التي ينتمون اليها وما تحصل عليه".
**********
بغداد ترسل 15 مليار دينار من مستحقات مزارعي الإقليم
بغداد - طريق الشعب
أعلن النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، بشير الحداد، أمس الثلاثاء، إرسال الحكومة الاتحادية جزءا من المستحقات المالية للفلاحين في اقليم كردستان لعام 2019. وذكر الحداد في بيان صادر عن مكتبه، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه " تم ارسال مبلغ قدره 15 مليار دينار عراقي كجزء من المستحقات المالية للفلاحين في الإقليم لهذا العام"، منوها الى انه "سيتم توزيع تلك المبالغ على الفلاحين".
واشار الى "الاستمرار في صرف ما بذمة الحكومة الاتحادية من مستحقات مالية للفلاحين للأعوام (2014-2015-2016-2017-2018)، فضلا عن التعويضات للمتضررين من الفيضانات في الاقليم".
بدوره، قال مدير عام التجارة في وزارة التجارة بحكومة إقليم كردستان، نوزاد أدهم، لشبكة "روداو"، إن "الإقليم استلم قسماً من مستحقات المزارعين لمحصول القمح، والبالغ 15 مليار دينار، وسيتم توزيع المبلغ بالتساوي على محافظات أربيل، دهوك، والسليمانية، وبحسب توقيت تسليم المزارعين لمحصول القمح".
وأضاف، إن "المزارعين سيحصلون على مستحقاتهم خلال فترة وجيزة، وأن المبلغ المذكور (15 مليار دينار) بانتظار قرار التوزيع فقط".
********
تحالف سائرون: الاعتداء الإرهابي على أحد نوابنا لن يثنينا عن محاربة الفساد
بغداد - طريق الشعب
استنكرت كتلة سائرون البرلمانية، "الاعتداء الإرهابي" الذي تعرض له منزل النائب صادق السليطي عضو تحالف سائرون.
وقال المتحدث باسم الكتلة، النائب حمد الله الركابي، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "تكرار الاعتداءات الارهابية على اعضاء تحالفنا يكشف بكل وضوح عن اهمية الدور الكبير الذي نقوم به في محاربة الفساد وكشف شبكاته وفي الوقت الذي نعبر فيه عن استنكارنا الشديد لهذا العمل الجبان"، مؤكدا إن "التحالف مستمر في مشروعه الاصلاحي ومحاربة الفساد ولن تثنينا هذه المحاولات البائسة عن المضي في اكمال مشروعنا الوطني متحدين كافة الصعوبات والمخاطر التي نواجهها في طريق الإصلاح".
ودعا الركابي، "الجهات الامنية الى فتح تحقيق عاجل لمعرفة مرتكبي هذا العمل الارهابي وكشف الجهات التي تقف وراءهم وتقديمهم للعدالة لينالوا جزاءهم العادل".
***********
الاتحاد الأوروبي: العراق قادر على لعب دور مؤثر في حل أزمات المنطقة
بغداد - طريق الشعب
أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس الثلاثاء، لسفير الاتحاد الأوروبي في العراق رامون بيلكوا، على أهمية تعزيز العلاقات من اجل تحقيق الاستقرار في المنطقة.
وذكر مكتب صالح في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل في قصر السلام ببغداد، أمس الثلاثاء، سفير الاتحاد الاوروبي في العراق رامون بيلكوا في مناسبة انتهاء مهمات عمله".
وأشار صالح إلى ان "العراق ينتهج سياسة واضحة ومبدئية حيال القضايا الاقليمية والدولية من اجل تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة"، مشيدا بجهود "السفير بيلكوا في تطوير وتيرة العلاقات الثنائية بين العراق والاتحاد الأوروبي".
من جانبه، أكد بيلكوا، ان "الاتحاد يعتبر العمل مع العراق أولوية رئيسة نظراً لمكانته الإقليمية والدولية وقدرته على لعب دور مؤثر في حل ازمات المنطقة".
*********
الامن البرلمانية شددت على ضرورة مسك الأرض بعد تطهيرها من فلول داعش
بدء الصفحة الثالثة من "إرادة النصر" والعملية لن تنتهي الا بالسيطرة على الحدود الدولية
بغداد - طريق الشعب
أصدرت خلية الإعلام الأمني، أمس الثلاثاء، بياناً بشأن الصفحة الثالثة من عمليات "إرادة النصر"، وفيما أشارت إلى العثور على معمل تفخيخ في صلاح الدين وتفجير محتوياته تحت السيطرة، بينت أنه تم تدمير حفارة وعجلة وحرق خيمة وقتل ٤ إرهابيين في نينوى.

الصفحة الثالثة

وقالت الخلية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "بعد أن حققت الصفحتان الأولى والثانية من عملية إرادة النصر أهدافها المرسومة، انطلقت صباح اليوم (الثلاثاء) الصفحة الثالثة بإشراف قيادة العمليات المشتركة".

خمسة محاور

وأضافت، أن "القطعات ضمن قاطع عمليات صلاح الدين شرعت بالعملية من خمسة محاور، اشترك فيها الألوية (٦، ٢٥، ٢٤) الحشد الشعبي والفوجين التكتيكي وسوات من مديرية شرطة صلاح الدين، وقد عثرت القوات الأمنية ضمن قاطع فوج سوت على معمل تفخيخ يحتوي ١١ عبوة ضد الدروع و٤ صمامات هاون عيار ١٢٠ ملم و٥ كيلوغرامات من الكرات الحديدية مختلفة الأنواع، وقد تم تفجيرها تحت السيطرة دون حادث يذكر".
وتابعت، إن "عمليات نينوى وقطعات فرقة المشاة العشرين والحشدين الشعبي والعشائري شرعت بالصفحة الثالثة أيضا من عملية إرادة النصر، لتطهير صحراء الجزيرة ومن ثلاثة محاور، وقد اشترك في هذه العملية ضمن هذا القاطع اللواء ٦٠ واللواء ٤٣ وقوات الحشد الشعبي، وقد تمكن طيران الجيش ضمن محورها من تدمير حفارة وعجلة وحرق خيمة وقتل ٤ إرهابيين".

تحقيق النتائج المطلوبة

بدوره، قال المتحدث باسم العمليات المشتركة العميد يحيى رسول، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان عمليات التفتيش تسير وفقا لأهداف خطط لها مسبقاً، فيما نفى أن تكون هناك اعداد كبيرة من الارهابيين في صحراء الجزيرة مثلما تروج لها بعض وسائل الاعلام وصفحات التواصل الاجتماعي، مشيراً الى ان هذا يدخل في باب التهويل الاعلامي.
ولفت الى ان الارهابيين يتحركون في تلك المناطق ضمن مفارز قليلة من 3 إلى 5 عناصر.
واضاف رسول ان قيادة قوات الشرطة الاتحادية اشتركت بالعمليات الامنية من خلال المتابعة وتكثيف الجهد الاستخباراتي لمساندة العمليات في ارادة النصر، حيث نفذت، امس (الاثنين)، قوات التحالف ضربة جوية فيما تحركت الشرطة الاتحادية الى الموقع المستهدف ووجدت 3 جثث لداعش.

موعد انتهاء عملية "ارادة النصر"

وحددت وزارة الدفاع، الموعد النهائي للانتهاء من عمليات "ارادة النصر" في محافظات صلاح الدين ونينوى والانبار.
وقال المستشار الإعلامي لوزارة الدفاع الفريق الركن محمد العسكري في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "عمليات (إرادة النصر) التي بدأت وفقا لمعلومات استخبارية دقيقة، لن تنتهي إلا ان تصل إلى خط الحدود الدولي، وتدمير كل الانفاق والمضافات والعبوات والعجلات المفخخة".
واضاف، انه "حتى الان تم تدمير 200 عبوة ناسفة و12 مضافة، بالإضافة إلى معسكر تحت الأرض تم العثور عليه، فضلا عن الاستيلاء على دراجات نارية مفخخة تابعة لعصابات داعش الإرهابية".

عملية مهمة جدا

الى ذلك، قال عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية، نايف الشمري، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان “انطلاق عملية ارادة النصر الواسعة للقضاء على فلول داعش، التي ما زالت تتواجد في الجزيرة الواقعة بين عمليات الانبار وصلاح الدين ونينوى، خطوة مهمة جدا”.
واوضح ان “العملية انطلقت بالتعاون مع الاهالي للقضاء على الكثير من المضافات لداعش الارهابي”، مطالبا رئيس الوزراء ووزير الداخلية بـ”ضرورة نشر اللواءين الـ 15 والسادس اللذين كانا يمسكان الحدود العراقية السورية بدءا من ناحية ربيعة الى حصيبة”.

مسك الارض

وتابع “ما يهمنا هو مسك الحدود العراقية وضرورة مسك الارض بعد تطهير اية منطقة من خلال عمليات ارادة النصر”، مشددا على ضرورة “الحفاظ على النصر والانجاز الامني والعسكري المتحقق من تلك العمليات”.
وأضاف ان “الخيار الامثل هو تطويع ابناء تلك المناطق، فهم أعلم بمناطقهم وقدرتهم على ضمان عدم عودة فلول داعش الى نشاطها مرة اخرى”.
وكانت خلية الاعلام الامني قد اعلنت صباح الاحد الماضي، انطلاق المرحلة الاولى من عملية (ارادة النصر) لتطهير المناطق المحصورة بين محافظات صلاح الدين ونينوى والانبار وصولا الى الحدود الدولية العراقية - السورية، بمشاركة قطعات من الجيش والحشدين الشعبي والعشائري وبدعم من القوة الجوية وطيران الجيش والتحالف الدولي.
***********


ص 2

التعليم: توسعة في مقاعد الدراسات العليا

بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أمس الثلاثاء، عن توسعة في مقاعد الدراسات العليا.
وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "وزير التعليم العالي والبحث العلمي قصي السهيل أكد أنه حال إتمام نتائج قبول الدراسات العليا بشكلها النهائي، سيكون هناك قرار بالتوسعة في القنوات التي تقدم عليها الطلبة الأعزاء".
واضاف البيان، ان "هناك معالجات جدية فيما يتعلق بشرط النجاح وهذا ما يحقق قبول أكبر عدد من الطلبة".

*************

وزير التربية قد يحسم أمره في الفصل التشريعي القادم
توجه برلماني لسحب الثقة عن وزير الاتصالات
واستبداله بمرشح اخر من ائتلاف النصر

متابعة/ الغد برس:
كشف مصدر سياسي، عن اتفاق بين رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، وزعيم ائتلاف النصر، حيدر العبادي، على استبدال وزير الاتصالات نعيم الربيعي بوزير من ائتلاف النصر، فيما أكد عضو كتلة الحكمة البرلمانية، عن توجه نيابي لإقالة وزير الاتصالات نعيم الربيعي لشموله بإجراءات المساءلة والعدالة.

استبدال وزير

ووفقا لما نقله موقع "روسيا اليوم"، عن مصدر سياسي وصفه بالمقرب، واطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "ائتلاف النصر بزعامة حيدر العبادي يعد وزارة الاتصالات من حصته وأن تنصيب الوزير الحالي يعد خرقا للتوافقات السياسية، وخرقا قانونيا كذلك بسبب شموله بإجراءات المساءلة والعدالة".
وأضاف ان "الأيام المقبلة ستشهد التصويت على إقالة نعيم الربيعي بعد أن اتفقت الكتل السياسية على ذلك والتصويت على مرشح ائتلاف النصر وزيرا للاتصالات".
وكان رئيس الهيئة الوطنية العليا للمساءلة والعدالة، باسم البدري، قد أكد في وقت سابق، ان وزير الاتصالات نعيم الربيعي، شمل بإجراءات الهيئة.
كما يتهم بـ"التقصير" في تقديم خدمات الإنترنت، حيث قال عضو لجنة الخدمات النيابية علاء الربيعي في وقت سابق إن "الأعذار التي تقدم حول ضعف خدمة الإنترنت، واهية لا أساس لها من الصحة، فخدمة الإنترنت والهواتف الجوالة ضعيفة أساسا، وذات أجور مرتفعة، ووزارة الاتصالات تحمل ذلك".

موقف وكلمة

وقال النائب عن تحالف سائرون، قصي الياسري، في تصريح صحفي سابق، إن “وزير الاتصالات نعيم الربيعي، مشمول بإجراءات المساءلة والعدالة، وهذا الشيء لم يعد مخفيا على اي أحد، وهناك وثائق تؤكد ذلك”، مؤكدا ان تحالفه "لن يقبل بان يكون ضمن الكابينة الوزارية وزير مشمول بإجراءات المساءلة والعدالة”.
وأضاف الياسري، ان “عمل البرلمان هو تصحيح عمل الحكومة، فاذا الحكومة غضت النظر عن وجود وزير فيها متهم بانتمائه الى البعث، فالبرلمان سيكون له موقف وكلمة”.

توجه برلماني

من جهته، قال عضو كتلة الحكمة البرلمانية، حسن فدعم، لوكالة "الغد برس"، ان "هناك توجها برلمانيا لإقالة وزير الاتصالات نعيم الربيعي من منصبه لشموله بإجراءات المساءلة والعدالة"، موضحا ان "هذه النقطة تحسب على رئيس الوزراء وهو من اخلف وعده باستبدال اي وزير يثبت عليه اي فشل او اجراءات المساءلة والعدالة".
وأشار فدعم ان "وزير الاتصالات مشمول بإجراءات المساءلة والعدالة وهو اعترف بنفسه بانه عضو فرقة في حزب البعث"، مؤكدا ان "كتلة الحكمة مع التوجه الى استبدال وزير الاتصالات ولا يمكن ان نسمح بعودة حزب البعث".

وقت استثنائي

بدوره، قال النائب عن تحالف البناء، كريم عليوي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "وزير الاتصالات نعيم الربيعي مشمول بإجراءات المساءلة والعدالة ولم يقدم شيئاً للاتصالات بل على العكس، كان الأداء في تراجع والديون على الوزارة تزايدت بدل دعم خزينة الدولة"، مبيناً أن "الوزير انتخب في وقت استثنائي، وقد وعدنا رئيس الوزراء حينها بإعادة النظر بكل وزير تظهر عليه مؤشرات سلبية".
وأضاف عليوي، أن "الربيعي عليه مؤشرات سلبية عديدة، والكابينة الوزارية اليوم أصبحت شبه مكتملة"، داعيا رئيس الوزراء إلى "الوفاء بما وعد وإرسال اسم وزير الاتصالات بكتاب رسمي إلى البرلمان للتصويت على تجديد أو سحب الثقة عنه واستبداله بشخصية أكثر كفاءة".
وتابع، أن "العراق بحاجة إلى النهوض بالخدمات العامة للمواطن لا أن يكون هناك وزير غير كفوء يوقع ضررا على خدمات المواطن"، مؤكداً أننا "كنا وما زلنا من الداعمين للحكومة لتقديم أفضل الخدمات".

رفض متكرر

وفي سياق متصل، قال رئيس ائتلاف الكلدان في مجلس النواب، هوشيار قرداغ، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان “التوافقات السياسية منعت خلال الفترة الماضية من اختيار وزير مناسب للتربية، فضلاً عن الرفض المتكرر لمرشحي أحد الاحزاب، سعياً منها الى انتزاع الحصة من هذا الحزب وتحويلها الى اخر، ليكون الواقع السياسي بديلاً عن مصلحة البلد في فرض الارادة على جميع الوزارات”.
وأضاف قرداغ، “من المؤمل حسم اختيار مرشح لوزارة التربية خلال الجلسات البرلمانية المتبقية من الفصل التشريعي الحالي بعد تمديده"، مؤكداً إن “الكتل السياسية أن لم تنجح في ذلك فسيؤجل على الفصل التشريعي المقبل بالتزامن مع اختيار مرشحي الدرجات الخاصة”، معتبرا "تأجيل اختيار وزير لوزارة التربية إلى الفصل التشريعي القادم كارثة”.

************

مفوضية الانتخابات تمدد عملية التسجيل والتحديث البايومتري للنازحين
بغداد – طريق الشعب
أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أمس الثلاثاء، تمديد عملية التسجيل والتحديث البايومتري للنازحين في مخيمات النزوح، لمدة شهر اخر.
وقال رئيس الادارة الانتخابية، احمد رحيم بشارة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المفوضية العليا المستقلة للانتخابات مددت عملية التسجيل والتحديث البايومتري للنازحين في مخيمات النزوح ليكون اخر موعد يوم الاحد الـ 11 من اب، بدلا، من الموعد السابق في الـ 11 من تموز الحالي"، مبينا ان "ذلك جاء بهدف اتاحة الفرصة للناخبين من النازحين لتحديث بياناتهم بايومتريا والتهيؤ للاستحقاقات الانتخابية المقبلة".
واضافت انه "لا يمكن لمن لا يملك البطاقة البايومترية المشاركة في الانتخابات"، مشيرا الى ان "المفوضية وفرت العديد من الفرق الجوالة في مخيمات النزوح وتحديدا في اقليم كردستان (دهوك 17 مخيماً, اربيل 6 مخيمات, السليمانية 6 مخيمات) حيث تقوم تلك الفرق بعملها من الصباح وحتى ساعات متأخرة بهدف تحقيق اكبر عدد من التحديث للنازحين".
واكد بشارة ان "النازحين الساكنين خارج المخيمات يمكنهم مراجعة مراكز التسجيل المنتشرة والقريبة من محال سكناهم لتحديث بياناتهم والحصول على البطاقة البايومترية"، داعياً الى "استثمار الفرصة لهذا الغرض ".

************

نائب: يجب إرجاع خدمة الكهرباء الى الاراضي الزراعية في أسرع وقت

بغداد – طريق الشعب
دعا النائب عن تحالف سائرون، صباح العكيلي، أمس الثلاثاء، وزير الكهرباء إلى إرجاع الطاقة الكهربائية الى الأراضي الزراعية، وحل القضية في أسرع وقت وعدم "اثارة مشاكل جديدة" للبلد.
وقال العكيلي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "من المهازل الكبرى لوزارة الكهرباء عدم شمول الاراضي الزراعية بخدمة ايصال الكهرباء"، مبينا ان "الوزارة تدعي ان هناك كتباً رسمية من امانة بغداد ومن المحافظة". وأضاف أن "معظم الاراضي في محافظة بغداد، اراض زراعية، بالتالي فان الموضوع سيكون حرمان اكثر من مليوني شخص من خدمات الكهرباء"، داعيا وزير الكهرباء، إلى "إرجاع خدمة الكهرباء الى الاراضي الزراعية، وحل القضية في أسرع وقت وعدم إثارة مشاكل جديدة للبلد وهو في غنى عنها".

**********

إيقاف المستحقات المالية لـ "520 رفحاويا"
بغداد – طريق الشعب
قرّرت مؤسسة السجناء السياسيين، إيقاف المستحقات المالية لمئات من اللاجئين العراقيين المحتجزين في معسكر رفحاء السعودي.
وأظهرت وثيقة، نشرتها وسائل اعلام محلية، أن “أمرا إداريا قضى بإيقاف مستحقات 520 شخصا من محتجزي رفحاء”.
وبين مصدر من داخل المؤسسة، إن "هؤلاء المحتجزين تقرر إيقاف مستحقاتهم بسبب إشكالات تتعلق بمعاملاتهم، وتتوزع تلك الإشكالات بين وجود شبهات تزوير، أو نقص لا يتلاءم مع الضوابط القانونية لدى التدقيق”.

*************

المالية البرلمانية: تسلمنا الحسابات الختامية لعامي 2012و2013 ونحقق في شبهات الماستر كارد
بغداد – طريق الشعب
أعلنت اللجنة المالية في مجلس النواب، تسلمها الحسابات الختامية لعامي 2012 و2013، فيما أكدت أن قانون الخدمة المدنية الاتحادي سيحقق “القدر الأكبر” من العدالة للموظفين في القطاعين الحكومي والخاص.
وقال رئيس اللجنة، هيثم الجبوري، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مشكلة الحسابات الختامية في موازنة 2014 هو انها لم تقر من قبل البرلمان"، موضحا ان "ديوان الرقابة المالية لا يوجد لديه قانون ولا يعرف على أي شيء يعتمد لاستكمال حساباته الختامية".
وأضاف الجبوري ان "قانون الإدارة المالية السابق، فيه مادة واضحة، مفادها ان لم تقر الموازنة تستمر الحكومة في صرف 1،12 من النفقات الفعلية من الموازنة السابقة لذلك صار اشبه بالاتفاق مع ديوان الرقابة المالية الاعتماد على هذه المادة على ان تكون بيانات 2014 نفسها بيانات 2013".
وأشار الى ان "ديوان الرقابة المالية تماشى مع الطرح وهو على وشك اعداد اللمسات الأخيرة لحسابات 2014"، مؤكدا ان "الحسابات الختامية لموازنة 2012 و2013 وصلت الى اللجنة المالية وشكلت لجنة فرعية لدراستها".
وفي تصريح اخر، قال الجبوري، ان لجنته "شكلت لجانا تحقيقية فرعية حول تلف الأموال في البنك المركزي وحول بناية البنك المركزي”، مبينا ان “اللجنة المالية احالت جميع تقارير بناية البنك المركزي الى جهة استشارية في وزارة الاعمار والإسكان لمعرفة الكلف التخمينية والتصاميم”.
وأضاف أن “هناك لجنة فرعية اخرى شكلت للتحقق من شبهات الدفع الالكتروني في بطاقة الماستر كارد”، مشددا على حصر التعامل بها او معها عبر المصارف.
وفي موضوع اخر، قالت عضو اللجنة المالية، محاسن الدلي، إن “قانون الخدمة المدنية سيستفيد منه الشعب العراقي في ضمان حقوقه ومن التعليمات الخاصة بالقانون”، لافتة الى أن “كل موظف في مؤسسات الدولة المدنية سيعرف حقوقه وواجباته في المؤسسة الحكومية التي يعمل بها”.
وأضافت أن “قانون الخدمة المدنية سيحقق القدر الأكبر من العدالة للموظفين في القطاعين الحكومي والخاص، ونعمل على إلزام الأمانة العامة لمجلس الوزراء العمل به وتطبيقه في جميع المؤسسات الحكومية”.

**************
العراق وتركيا يبحثان العلاقات العسكرية ومكافحة الإرهاب
بغداد – طريق الشعب
بحث وزير الدفاع نجاح الشمري، مع السفير التركي لدى العراق، فاتح يلدز، العلاقات العسكرية ومكافحة الإرهاب.
وذكر بيان، للوزارة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الشمري بحث خلال استقباله في مكتبه ببغداد السفير التركي والوفد المرافق له، العلاقات بين البلدين، في المجال العسكري ومكافحة الإرهاب".
وأضاف "كما بحث الجانبان استمرار التعاون من اجل علاقات جيدة لبناء قدرات الجيش العراقي".

***********

كوادر أمانة بغداد تتعرض لأطلاق نار من مسلحين
بغداد – طريق الشعب
أعلنت أمانة بغداد، أمس الثلاثاء، تعرض كوادرها لاعتداء خلال حملة ازالة التجاوزات على عقارات الدولة، وسط العاصمة.
وبحسب بيان صادر عن الأمانة واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ملاكات بلدية الكرادة قامت بحملة لرفع وإزالة التجاوزات عن شارع الجمعيات الفلاحية في المحلة 910 ضمن حي الكرادة والتي تضمنت رفع وازالة العديد من التجاوزات على الارصفة".
وأضاف، أنه "خلال الحملة تعرض كادرنا الامانة الى اعتداء وإطلاق نار من دون حدوث اية إصابات، ليتم بعد ذلك اعتقال اثنين من المعتديين من قبل القوات الامنية".
كما أكدت أن "الحملة استمرت وتمت إزالة التجاوزات عن الشارع المذكور وتسيير المعتدين الى القضاء".

**************

اداريو الصحة يواصلون احتجاجاتهم وموظفون جدد يتظاهرون مطالبين برواتبهم المتأخرة
بغداد – طريق الشعب
جدد الموظفون الاداريون في المؤسسات الصحية، احتجاجاتهم عبر وقفات نظموها في عدد من المحافظات، ففي ديالى ذكر مدير اعلام صحة المحافظة، فارس العزاوي في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الوقفة الاحتجاجية نظمت للمطالبة بحقوقهم المشروعة ومساواتهم بزملائهم من العاملين بالمؤسسات الصحية وزيادة مخصصات الخطورة من 30 في المائة إلى 80 في المائة ورفع التسكين رافعين شعار "لا للتمييز الوظيفي".
في الاثناء، نظم المتعينون الجدد ضمن الكوادر الطبية والصحية والتمريضية في الديوانية، وقفة احتجاجية أمام دائرة صحة المحافظة للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة منذ نحو ثلاثة أشهر.
ورفع المحتجون لافتات تضمن عبارات "75 يوماً من العمل.. أين حقوقنا"، و"جف عرقنا.. أين ثمار جهودنا؟".

**************


لا تصريحات رسمية حول مجريات التحقيق حتى الان
التحقيقات مستمرة مع قائد عمليات الانبار على خلفية اتهامه بالتجسس والانباء متضاربة حول احتجازه
بغداد – طريق الشعب
تضاربت الأنباء وتناقضت بشأن احتجاز وتوقيف قائد عمليات الانبار اللواء الركن محمود الفلاحي، على خلفية تصريح نسب له يكشف عن تورطه في التعاون مع جهة اجنبية ضد مقرات تابعة للحشد الشعبي.

احتجاز ولكن

ونقلت مواقع ووكالات انباء محلية واجنبية، عن مصادر، قولها، ان "الفلاحي محتجز الآن في قيادة القوات البرية العراقية ببغداد، ويخضع الى التحقيق أمام اللجنة المشكلة من قبل وزارة الدفاع".
وأضافت المصادر، أن "الفلاحي يتمتع بحرية كاملة في التنقل داخل المبنى العسكري، وهواتفه النقالة معه".
ووفقا لتصاريح ادلى به قائد عسكري في وزارة الدفاع، فأن "التحقيق مستمر ولم يتم التوصل إلى نتائج نهائية حتى الآن".
في المقابل، نقلت مواقع اخبارية أخرى، نفي مصدر عسكري رفيع، احتجاز قائد عمليات الانبار اللواء الركن محمود الفلاحي بتهمة “التخابر مع الـ CIA، وتزويدها باحداثيات مواقع تابعة للحشد الشعبي وحزب الله”.
وأكد المصدر انه “لا يوجد اي احتجاز للفلاحي والخبر غير صحيح”، مبينا ان “احتجازه او تبرئته أمر مرهون بانتهاء عمل اللجنة المختصة والمشكلة من قبل وزير الدفاع نجاح الشمري”.
وبيّن ان “وزير الدفاع منع الضباط بشكل عام من الإدلاء بأي تصريح في وقت سابق”، مضيفاً إن “الوزارة تلمس التزاماً واضحاً من الضباط والمراتب بتعليمات عدم التصريح”.

السياقات المتبعة

وحول عدم التعليق على الأنباء التي تداولتها صفحات ووكالات أنباء، حول احتجاز الفلاحي، أضاف المصدر إن “الاجراءات تسير بشكل طبيعي ووفق السياقات المتبعة، ولا يمكن أن ترد اجهزة الدولة، بشكل مستمر، على الحملات الالكترونية على مواقع التواصل مهما كانت دوافعها”.
في الاثناء، قال الخبير الأمني فاضل أبو رغيف، إن "من غير الحكمة إصدار الحكم على الفلاحي ما لم يعرض على لجنة فنية تحقيقية متخصصة بالتقنية والتكنولوجيا والجوانب الفنية، وهذه اللجنة موجودة في جهاز المخابرات والاستخبارات العسكرية والأمن الوطني وخلية الصقور".
وأضاف "لا يمكن إطلاق الاتهامات جزافا ما لم يتم التثبت من هذه الجهات معلوماتيا وليس عاطفيا، أما عرضه على لجان تحقيقية لا تملك الأدوات الفنية فلا جدوى من ذلك".

تحقيق سري

الى ذلك، اكدت مصادر امنية في الانبار، إن لجنة أمنية تضم عددا من القيادات الامنية في قيادة العمليات المشتركة بدأت التحقيق مع قائد عمليات الانبار، مستطردا أن “التحقيق مستمر مع الفلاحي وبسرية تامة وان الجهات المعنية بانتظار انتهاء التحقيق لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقه”، مبينا أن “لجنة مشتركة من قيادة العمليات المشتركة ووزارة الدفاع استمعت خلال زيارتها الانبار الى شهود عدد من القيادات الامنية بشأن التسجيل الصوتي ومن المؤمل الانتهاء من التحقيقات خلال الايام القليلة المقبلة”.
وأعلن قائممقام قضاء القائم في محافظة الانبار احمد المحلاوي، الاثنين الماضي، وصول وزير الدفاع، نجاح الشمري، الى المحافظة، في زيارة مفاجئة هي الاولى من نوعها منذ اختياره وزيرا للدفاع من قبل مجلس النواب.
يشار الى ان قيادة العمليات المشتركة استدعت قبل يومين اللواء الفلاحي، على خلفية ما تداولته وسائل التواصل الاجتماعي والقنوات الفضائية خلال الأيام الأخيرة الماضية، من تسجيلات صوتية ومحادثات منسوبة له تظهر كشفه معلومات عن مواقع قوات الحشد الشعبي والقوات الأمنية وإحداثياتها للمخابرات الأميركية عن طريق وسيط عراقي.

*************

ص3

نائب: تشابه الأسماء والشكاوى الكيدية سبب اكتظاظ السجون في نينوى

بغداد – طريق الشعب
كشف عضو مجلس النواب عن محافظة نينوى، احمد الجربا، أمس الثلاثاء، عن اسباب اكتظاظ سجون المحافظة بالأعداد التي تفوق طاقتها الاستيعابية.
وقال الجربا، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الاسباب الرئيسة التي ادت الى ازدحام السجون في محافظة نينوى، ليس بسبب المطلوبية للأشخاص الموقوفين بل هو بسبب تشابه الاسماء الكارثي من جهة، والشكاوى الكيدية من جهةً ثانية".
وأوضح بشأن وجود 70 ألف مذكرة قبض بحق مواطنين من نينوى تعتقد القوات الأمنية، انهم إرهابيون، أن "هذا الرقم مبالغ به بشكل كبير، لأن المحافظة لم تسجل وجود عدد كهذا من الارهابيين فيها"، مبينا أنه "لو كان هذا العديد صحيحا لما تمكنت القوات الأمنية من تحرير المحافظة من الإرهاب، ولبقيت ترزح تحت سطوة المجاميع المجرمة".


الأمن يحبط محاولة إطلاق صاروخ باتجاه قضاء داقوق في كركوك

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الداخلية، أمس الأول، عن إحباط محاولة استهداف قضاء داقوق في محافظة كركوك بصاروخ موجه.
وذكرت مديرية الشؤون الداخلية والامن في كركوك في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تم ضبط صاروخ موجه من خلال معلومات موثقة من مصادرنا، لاستهداف قضاء داقوق"، مضيفة، أنه "تم تفكيك الصارخ وتسليمه إلى الجهات المختصة لإكمال الإجراءات القانونية اللازمة".
وعلى صعيد منفصل، أفاد مصدر أمني، يوم أمس، باستشهاد وإصابة 6 أشخاص بينهم ضابط بانفجار مزدوج في الشرقاط.
ونقلت وكالة الفرات نيوز، عن المصدر، قوله أن "عبوتين انفجرتا، أمس، بالتعاقب بعد زرعهما من قبل عناصر داعش الإرهابي بالقرب من مشروع ماء قرية شاطي الجدر في الشرقاط"، مشيرا إلى أن "الانفجار أسفر عن استشهاد ثلاثة مواطنين بينهم عقيد متقاعد وإصابة ثلاثة اخرين بينهم مشغل مشروع الماء".


معملان لإنتاجها احداهما توقف جرّاء الأعمال الإرهابية
الأسمدة النباتية .. انتاج محلي لا يسد الحاجة ودعم حكومي اعتبرته "الجمعيات الفلاحية" غير كاف
بغداد – طريق الشعب
أعتبر المتحدث باسم وزارة الزراعة، حميد النايف، مؤخرا، إن الحاجة الفعلية للأسمدة في العراق متغيرة، وتعتمد على مساحة الارض المزروعة، بحسب الخطط الزراعية الموسمية، وفيما أشار المتحدث باسم وزارة الصناعة، إلى وجود معملين لإنتاج الاسمدة في العراق، أحدهما مدمر نتيجة الأعمال الارهابية، أفاد مستشار اتحاد الجمعيات الفلاحية في العراق احمد القصير، بوجود دعم مقدم من قبل وزارة الزراعة، ولكنه غير كاف ولا يسهم في تخفيف العبء، عن كاهل الفلاح في الوضع الراهن.
دور وزارة الزراعة

وأوضح النايف، لـ "طريق الشعب"، أن "الدونم الواحد يحتاج إلى كمية من الداب واليوريا تتراوح بين 50-60 كيلو غرام ، وأن مساحة الارض المزروعة تتفاوت من سنة الى اخرى بحسب الوفرة المائية، ففي عام 2018 كانت المساحة المزروعة 12 مليون دونم، بعد ان كانت 4 ملايين دونم في العام الذي سبقه"، مؤكدا، ان "الوزارة مُلزمة بتقديم الخدمات، وفق قانون رقم 10 لعام 2013، والذي يعرف مهمة الوزارة بأنها، ارشادية خدمية، إذ أن واجبها هو تقديم الخدمات للفلاحيين، وعليه تقوم الوزارة بتقديم الدعم، ومنه ما يتعلق بالأسمدة الذي يصل إلى نسبة 50 في المائة، والبذور بنسبة 70 في المائة، فضلا عن تقديمها تقنية التقطير الحديثة للفلاحيين بالتقسيط، وإسهامها في مكافحة الحشرات مجانا".

زراعة 2.6 مليون دونم

وأضاف المتحدث الوزاري، لـ"طريق الشعب"، أنه "تم الإعداد لخطة صيفية تهدف إلى زراعة مليونين و600 الف دونم، وهذ يتطلب من الوزارة توفير الاسمدة، وهذا من مهام شركة التجهيزات الزراعية التي تتولى توفير ذلك، عن طريق المنتج المحلي او المستورد"، مؤكدا "تعاقد وزارة الزراعة مع الصناعة والمعادن لشراء كمية اليوريا التي ينتجها معمل الاسمدة الجنوبية بالكامل، علما أن هذه الكمية غير كافية لسد حاجة الفلاحيين وتغطية خطط الوزارة الموسمية للزراعة، ما دفع نحو استيراد الكميات المطلوبة من خارج العراق وفقا للضوابط القانونية".
وأردف، أن "الوزارة تستورد الاسمدة من مناشئ عالمية رصينة، وتخضع للفحص الدقيق، وفق شروط تعاقد صارمة، تلتزم بها الشركات والدول المصدّرة للأسمدة، المسؤولية الكاملة عن جودة المنتج المتعاقد عليه، وبالإضافة الى الفحص الذي نجريه لها في الموانئ عند دخولها العراق".

الصناعة

من جانبه، أفاد المتحدث باسم وزارة الصناعة، عبد الواحد الشمري، لـ"طريق الشعب"، بوجود معملين لإنتاج الاسمدة في العراق، وهما معملا الاسمدة الجنوبية والشمالية.
وأشار الشمري، إلى أن "قدرة معمل الاسمدة الجنوبية من انتاج اليوريا تصل إلى 300 ألف طن سنويا، وتم التعاقد مع وزارة الزراعة لشراء هذه الكمية بالكامل، وأما الشمالي فقد تم تدميره بالكامل من قبل عصابات داعش الارهابية، ولا توجد أموال كافية لإعادة اعماره".

الجمعيات الفلاحية

وفي السياق، نوه مستشار اتحاد الجمعيات الفلاحية في العراق احمد القصير، على وجود دعم مقدم من قبل وزارة الزراعة، ولكنه غير كاف ولا يسهم في تخفيف العبء، عن كاهل الفلاح. وقال القصير، في تصريح خص به "طريق الشعب"، أنه "في موسم زراعة الشلب، قامت وزارة الزراعة بتوزيع 60 كيلو من الداب و80 كيلو من اليوريا للدونم الواحد وهي كمية جيدة، إلا أنه في موسم الحنطة احتاج الفلاحون لشراء ما يقارب 25 كيلو من اليوريا الاضافية لكل دونم ، ما زاد العبء على كاهلهم مع قرار الحكومة تخفيض اسعار الحنطة".
وطالب المستشار القصير، وزارة الزراعة بـ"زيادة الكمية المقدمة من الاسمدة للدونم الواحد على قدر الحاجة، مع زيادة كميات المبيد ومكافحة حشرتي الدوباس والحميرة، واعادة سعر استلام محصول الحنطة الى سعرة السابق والبالغ 700 الف دينار، والغاء قرار تخفيضه الى 560 الف للطن الواحد، كون بيع محصول الحنطة بهذا الشكل هو غير مجدٍ اقتصاديا للفلاح"، فيما لفت إلى أن "تحديد الاسعار قبل بداية الموسم الزراعي يساعد في إعطاء الفلاح فرصة لحساب كمية الفائدة المرجوة من زراعة ارضه".


التخطيط تكشف تفاصيل التخصيصات المالية في برنامج تنمية الأقاليم لعام 2019

بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير التخطيط نوري صباح الدليمي، أمس الثلاثاء، عن تخصيص تريليونين و619 مليارا و900 مليون دينار لبرنامج تنمية الأقاليم خلال العام الجاري.
وقال الدليمي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قطاع التربية والتعليم حظي بالحصة الأكبر بنحو 45 في المائة من حجم التخصيصات بواقع تريليون و168 مليارا و492 مليون دينار"، مبينا أن "قطاع المجاري جاء بالدرجة الثانية بواقع 183 مليار دينار، تلاه قطاع الطرق والجسور بواقع 174.5 مليار دينار، فيما خُصص لإعادة تأهيل وإكساء الطرق حوالي 158 مليار دينار، وللقطاع الصحي 132 مليار دينار، وللكهرباء 123.5 مليار دينار، والزراعة 67.5 مليار دينار، ومشاريع الماء 65.5 مليار دينار، وللرياضة والشباب 34.5 مليار دينار، فضلا عن تخصيص نحو 500 مليار دينار لبقية القطاعات".
وفيما يتعلق بتخصيصات المحافظات، أشار الوزير الدليمي، إلى "تخصيص 655.5 مليار دينار للعاصمة بغداد، تلتها محافظة نينوى بتخصيص 302.400 مليار دينار، ثم محافظة البصرة بتخصيص 234.840 مليار دينار، ومحافظة ذي قار بتخصيص 174.150 مليون دينار، وتخصيص 116.070 مليار دينار لمحافظة صلاح الدين، ومحافظة بابل بتخصيص 160.980 مليار دينار، ومحافظة الانبار بتخصيص 135.900 مليار دينار، و121.800 مليار دينار لمحافظة ديالى، و121.590 مليار لمحافظة النجف الاشرف، و120.840 مليار لمحافظة كركوك، و108.750 مليار دينار لمحافظة واسط، و105.030 مليار دينار لمحافظة الديوانية، و99.105 مليار دينار لمحافظة كربلاء المقدسة، و69.540 مليار دينار لمحافظة المثنى، و93.360 مليار دينار لمحافظة ميسان".

 

ذي قار: المحافظ يطعن بقرار اقالته وحظر حكومي لسير الدراجات والستوتات ليلا
بغداد – طريق الشعب
كشف محافظ ذي قار يحيى الناصري، أمس الثلاثاء عن تقديمه طعنا رسميا أمام المحكمة الادارية ضد قرار إقالته من قبل مجلس المحافظة ضمن المدة القانونية المقررة لتقديم هذا الطعن. وقال الناصري في تصريح تابعته "طريق الشعب"، إن "الطعن القانوني يشمل جميع الإجراءات القانونية من قبل مجلس المحافظة والمحافظة وهي تأتي في سياق الاجراء القانوني ليكون للقضاء الكلمة الفصل في هذا الجانب". وصوّت مجلس محافظة ذي قار، في 26 حزيران الماضي، على إقالة المحافظ يحيى الناصري وإلزامه بعدم اتخاذ أي قرار بإعفاء أو إقالة أي مسؤول ويأتي ذلك بعد أن صوت في جلسة سابقة في اليوم نفسه على عدم القناعة بأجوبة الناصري عن الأسئلة التي طرحت غيابيا بجلسة استجوابه والتي ضمنت 26 سؤالاً. ومن جانب آخر، أصدرت الحكومة المحلية بمحافظة ذي قار، أمس الثلاثاء، توجيها لقيادة الشرطة ومديرية المرور بحظر سير الدرجات النارية في شوارع المحافظة بعد الساعة العاشرة مساءً. وقال نائب المحافظ، عادل الدخيلي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القرار جاء نتيجة لما يسببه اصحاب الدراجات النارية من مضايقات وارباك لحركة السير، وتقرر توجيه شرطة ذي قار ومديرية المرور بحظر سيرها بعد الساعة العاشرة مساء"، مشيرا إلى أن "الاجراءات تتضمن منع سير الدراجات النارية والستوتات في الشوارع الرئيسة وحجز المخالفين منهم للأنظمة المرورية".


العدل تضع خطة لتطوير عمل دوائرها

بغداد – طريق الشعب
أكد وزير العدل، فاروق امين الشواني، أمس الثلاثاء، ان الاسراع في تنفيذ قرارات القضاء يحفظ حق المواطن ويعزز دور القانون، مشيرا إلى وضع خطة لتطوير واقع العمل في الدوائر العدلية. وقال الشواني في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه تم "وضع خطة مرحلية لتطوير واقع العمل في الدوائر العدلية، تتضمن دراسة احتياجات كل دائرة للفترة الحالية لتوفيرها، يتزامن معها تنفيذ الخطة الاستراتيجية للوزارة في مجال البنى التحتية للدوائر العدلية وتطبيق برنامج الارشفة الالكترونية"، مبينا إن "الاسراع في تنفيذ قرارات القضاء يحفظ حق المواطن ويعزز دور القانون". ووجه بـ "تقديم كشوفات عن اعداد المنفذين العدول في دوائر التنفيذ من اجل اعادة هيكلة الدائرة حسب الضوابط، وبما يساهم في تقويم مسار العمل المهني"، مشيرا الى "اهمية تبسط الاجراءات الروتينية لتسهيل عمل الدوائر العدلية وتبسيط متطلبات انجاز المعاملات".
وحدد الوزير الشواني "التوجه العام لأداء مسؤوليات العمل الموكلة ‏للمنفذ العدلي والاسراع في تنفيذ القرارات القضائية تحقيقاً لمصلحة المواطن وانفاذً لسلطة القانون"، داعيا الى "اهمية زج الموظفين في جميع الدوائر العدلية في دورات تدريبية تخصصية ‏لرفع كفاءتهم علمياً وتنمية وتطوير قدراتهم مهنياً".

 

مفتشية الداخلية تحبط عملية بيع قطعة أرض قيمتها ملياري دينار
النزاهة تضبط 1000 اسم وهمي ضمن قوائم الاجراء اليوميين في صحة بابل وتُطيح بمتهم باع ارضا حكومية في نينوى
بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة، أمس الثلاثاء، عن ضبط موظفين في دائرة صحة بابل قاموا بإضافة( 1000 )اسم وهمي ضمن قوائم تحويل الأجراء اليوميين إلى صفة عقود، فيما أكدت ذات الهيئة، تمكنها من ضبط متهمٍ قام ببيع قطعة أرضٍ عائدة للدولة تبلغ مساحتها أكثر من 36 دونماً في محافظة نينوى، في حين أعلن مكتب المفتش العام في وزارة الداخلية، منعه بيع قطعة أرض حكومية قيمتها ملياري دينار عن طريق انتحال الصفة والتزوير.
ضبط 1000 أسم وهمي

قالت دائرة التحقيقات بالهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "فريق العمل المكون من شعبتي التحري والضبط ومكافحة الرشوة في مكتب تحقيق بابل، والذي انتقل إلى دائرة صحة المحافظة، قام بضبط رئيس لجنة تحويل الأجراء اليوميين إلى عقود، إضافة إلى أحد أعضاء اللجنة، لقيامهما بإضافة أسماء وهمية من غير الأجراء اليوميين للأعوام السابقة".
وأوضحت الدائرة، أن "الأسماء التي قامت اللجنة بإضافتها تصل إلى قرابة( 1000 )اسم وهمي تم توزيعها بين المؤسسات الصحية والمستشفيات كافة، أضيفت خلافا لقرار مجلس الوزراء المرقم 105 لسنة 2019"، مبينا أن "الفرق ضبطت خلال العملية التي نفذت بناء على مذكرة قضائية، قوائم تحويل الأجراء اليوميين إلى عقود، والأوليات والأوامر الإدارية الخاصة بهم في مستشفى الحلة التعليمي العام، فضلا عن ضبط قوائم الأسماء وأقراص الـCD ".
وأوضحت أنه "تم تنظيم محضر ضبط أصولي بالمضبوطات، وعرضه رفقة المتهمين على قاضي التحقيق المختص، الذي قرر توقيفهما استنادا الى أحكام المادة 240 من قانون العقوبات".

تجاوز على أرض حكومية

وفي الأثناء، أعلنت الهيئة، عن تمكُّنها من ضبط متهمٍ قام ببيع قطعة أرضٍ تبلغ مساحتها أكثر من 36 دونماً في محافظة نينوى.
وأشارت دائرة تحقيقات الهيئة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى "قيام فريق عملٍ من مديريَّة تحقيق نينوى بضبط المتهم، وهو صاحب مكتبٍ لبيع العقارات في منطقة الأربجية في الجانب الأيسر من مدينة الموصل؛ لقيامه ببيع قطعة أرضٍ زراعية تبلغ مساحتها 36 دونماً و3أولك و25متراً تعود ملكيتها للدولة، وذلك بعد تقطيعها إلى أراض بمساحة 100-300م2 وبيعها للمواطنين"، موضحة أن "مجموع سعر القطع المجزَّأة يصل إلى ملياري دينار".
وأكدت الدائرة، أن "الفريق تمكَّن، خلال عملية الضبط التي نُفِّذَت بموجب مذكرةٍ قضائيةٍ، من ضبط خمسة دفاتر عقود بيع وشراء ودفتري وصولات قبضٍ، إضافةً إلى عقود بيع وشراء وسجلاتٍ مختلفةٍ مثبتٍ عليها أرقام خاصة بقطعة الأرض"، منوهة إلى "تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ، وعرضه رفقة المُتَّهم على الهيئة التحقيقيَّة القضائية المُختصَّة بقضايا النزاهة في نينوى التي قرَّرت توقيف المتهم استناداً لأحكام المادة 444/11 من قانون العقوبات".

أرض بملياري دينار

وفي موضوع ذي صلة، منع مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية في مديرية الأحوال المدنية والجوازات والإقامة، يوم أمس، بيع قطعة أرض قيمتها ملياري دينار عائدة لأحد الأطباء العراقيين المشهورين المقيمين خارج البلاد عن طريق انتحال صفته وبالتزوير.
وأكد المكتب، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "إحدى مفارز مكتب المفتش العام العاملة في دائرة أحوال المنصور تمكنت من ضبط عملية انتحال شخصية طبيب عراقي مشهور مقيم خارج البلاد من قبل أحد الأشخاص بالتواطؤ مع بعض العاملين في الدائرة من خلال تقديم الشخص المنتحل للدائرة بلاغاً قدّمه الى مركز شرطة ادعى فيه فقدان مستمسكاته الشخصية، رافقاً معه هوية تعريفية مزورة خاصة بإحدى القنوات الفضائية الرسمية لغرض التحايل والاسراع في اصدار بطاقة وطنية بالاعتماد على باج القناة، وقد تم منحه البطاقة الوطنية باسم الطبيب وبصورة الشخص المنتحل".

تلاعب وتزوير

واضاف، أن "المفرزة تمكنت من كشف التلاعب والتزوير، حيث ظهر أن الشخص المنتحل للصفة كان يروم بيع قطعة أرض عائدة للطبيب مساحتها 5 دونمات تقع في منطقةسبع أبكار في الأعظمية والتي تقدر قيمتها بملياري دينار عن طريق التزوير والانتحال"، لافتا إلى أن "المفتش العام جمال الأسدي شكل فريقا للعمل من مكتب تفتيش الأحوال المدنية لأجل اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة لإيقاف المتهم وابطال الاجراءات المترتبة عن مخالفاته القانونية".
وبين مكتب المفتش، أن "الفريق قام بمفاتحة دائرة التسجيل العقاري في الاعظمية بالمعلومات الخاصة عن القضية لإيقاف عملية بيع العقار والتنسيق من أجل القاء القبض على المتهم، كما تمت مفاتحة دائرة الأحوال المدنية من أجل ابطال بطاقته الوطنية واقامة دعوى جزائية ضده، وقد القي القبض عليه عند محاولته اصدار وكالة من كاتب العدل وتم إيداعه التوقيف واعترف بالجرم المرتكب"، موضحا أنه "أُجري معه التحقيق الابتدائي واعترف على المتورطين معه داخل الدائرة وتثبيت جميع حالات التزوير التي نفذها، وما زال التحقيق مستمراً في القضية الى حين البت بها قضائياً".


ص4
وفد فلسطيني يزور العراق قريبا لتعزيز التعاون الاقتصادي

القدس -وكالات
أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية، أمس الثلاثاء، أن وفداً وزارياً سيتوجه إلى العراق الاسبوع المقبل من أجل فتح آفاق اقتصادية وتعزيز التعاون.
وقال اشتية في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "هناك وفداً وزارياً سيتوجه إلى العراق يوم الاثنين المقبل من أجل فتح آفاق اقتصادية وتعزيز التعاون"، مبينا أن "الزيارة تأتي بتوجيه من الرئيس محمود عباس لفتح كل ما هو ممكن من آفاق للتعاون وتعزيز العمق العربي في الاستراتيجية الرامية الى الانفكاك من التبعية التي فرضها علينا واقع الاحتلال الإسرائيلي".

 

مربو ومنتجو الدواجن يطالبون بالدعم لإنعاش الإنتاج المحلي

بغداد – طريق الشعب
دعا مربو ومنتجو الدواجن، أمس الأول، الجهات المعنية إلى الوقوف بجانبهم لإنعاش كل صناعة طالتها يد التخريب في البلاد.
وذكر مربو الدواجن في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العراق مر خلال الأشهر الاخيرة باختبارات صعبة واجهت صناعة الدواجن وبيض المائدة، وعند نزول الأسعار تمسك المنتجون بمشاريعهم وتحملوا الهجمة الخارجية التي كان مخطط لها أن تمحو أي منتج وطني في مجال الدواجن، لكن ما اشعرنا بأننا لسنا وحيدين في هذا الجانب، هو ظهور كوكبة من النواب الذين هبوا لإصدار قرار برلماني يناصر المنتج الوطني".

 

تقرير صحفي: فصائل مسلحة وجهات عشائرية تفرض الإتاوات والشروط على الشركات العاملة في العراق وتسببت في إغلاق العديد منها

متابعة – طريق الشعب
أكدت صحيفة "العربي الجديد"، أمس الاول، في تقرير لها، أن شركات عديدة في العراق، وجدت نفسها مضطرة الى وقف أعمالها أو تسليمها الى شركات ثانوية أخرى في مناطق عدة من البلاد، بسبب مشاكل مختلفة، أبرزها مضايقات جهات قبلية وعشائرية أو فصائل مسلحة للحصول على مكاسب مادية عبر إجبار الشركات على دفع إتاوات أو توظيف نسبة معينة لديها من أبناء المنطقة.
تسع شركات توقفت!

ونقل تقرير الصحيفة الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن مسؤول في حكومة بغداد، قوله بأن "تسع شركات عراقية وأجنبية أوقفت عملها نهائياً في مناطق عدة من العراق منذ مطلع العام الجاري بسبب مليشيات مسلحة"، مشيرة إلى "تحويل 20 شركة اخرى أعمالها إلى مقاولين أو شركات ثانوية لاستكمال ما بدأت لتجنب مضايقات العشائر أو الفصائل المسلحة".
وأضاف المسؤول العراقي، الذي رفض ذكر اسمه، أن "تلك الشركات تعمل في مجال الطاقة والإسكان والبنى التحتية في جنوب ووسط وغرب العراق، فضلا عن تسجيل بغداد حوادث إغلاق شركات غادرت البلاد وأخرى سلمت أعمالها الى مقاولين من الباطن في مناطق شرق العاصمة"، مؤكدا أن "العراق خسر مبالغ ضخمة كشروط جزائية أو لتخلي الشركات عن أعمالها أو تسليمها الى مقاولين ثانويين أقل كفاءة بالعمل، لأسباب تعود الى فرض إتاوات وتهديدات من قبل مليشيات مسلحة خلال السنوات الأخيرة".
إتاوات ضخمة

وأوضحت الصحيفة، أن العديد من أصحاب الشركات اشتكوا من هذه الظاهرة التي كبدتهم خسائر باهظة دفعت الكثير منهم إلى دراسة تصفية أعماله لوقف نزيف الإيرادات.
وذكر نجم الربيعي، وهو مدير شركة مقاولات إنشائية في بغداد، للصحيفة، إنّ "أي مشروع يتم التنافس حوله لاستحصاله من الحكومة، يجب أن تُعرف تفاصيله مسبقا، وهل هو خاضع لنفوذ عشائري أو مليشيات أم لا، لأنها اصبحت من خطوات الحصول على أي مشروع يراد الاستثمار فيه"، مضيفا، أن "المناطق الشعبية في المدن الرئيسة عادة ما تكون فيها عدة سلطات عشائرية ومليشياوية وكل واحدة منها تريد حصة إما مبالغ محدّدة كإتاوة تدفعها الشركة لتتمكن من الاستمرار في العمل، أو أن تفرض توظيف عدد من أبنائها أو المحسوبين عليها".
وأردف، أن "عشائر ومليشيات تطالب بمبالغ مالية شهرية، وبعضها يطالب بحصص من الأرباح، مقابل موافقتهم على عمل الشركات في مناطقهم وعدم التعرض لعامليها أو مقرات تواجدها التي تشيدها في تلك المناطق".
يُذكر أن النائب في البرلمان عن محافظة نينوى، شيروان الدوبرداني، أكد في وقت سابق، أن فصائل مسلحة تفرض إتاوات على المطاعم والشركات والمشاريع في الموصل.
إشكالية أمنية

وبيّنت الصحيفة، أن مسؤولين أمنيين أكدوا بأن قوات الشرطة لا تستطيع توفير حمايات لكل شركة خدمية تعمل في البلاد، وأنّ هذا الملف بحاجة إلى قرار من قبل الجهات العليا.
ونقلت عن، المقدم في شرطة بغداد، إحسان العامري، قوله، بأن "بلاغات تلقيناها من قبل شركات خدمية أفادت بتعرضها الى عمليات ابتزاز وتهديد من قبل بعض العشائر في مناطق عملها، وقمنا بفتح تحقيقات وننتظر نتائج التحقيق لإدانة الجهات المتورطة بذلك"، مشددا على "صعوبة توفير الحمايات لكل الشركات الخدمية، لأن مهام الشرطة معروفة ومحددة، وأنّ أي توجه نحو توفير حمايات للشركات فيحتاج إلى قرار من الجهات العليا".

المتضرر الاكبر

وفي السياق، نوه عضو اتحاد الصناعات العراقية، علي الغراوي، للصحيفة، إلى أن "الشركات العراقية أقل عرضة لهذا الأمر من الأجنبية لأنها بالعادة تتعامل مع مسؤولين وسياسيين ورجال دين وزعماء فصائل مسلحة يوفرون لها الحماية بشكل مريح، مقابل تقديم الهدايا لهم، إن لم تكن الشركات نفسها تابعة لهم"، مبينا أن "الشركات الأجنبية وخاصة تلك الناشئة حديثاً هي من تعاني أكثر والحكومة لا تتدخل في العادة وتضطر الشركة الى التعامل مع هذا الواقع وتضطر الى الدفع أو الرحيل".
ويأتي هذا التصريح، بعد أن كشف قائممقام قضاء المدائن جنوبي بغداد فاضل جودة، في شباط الماضي، عن تعرّض شركة "جنهوا" الصينية النفطية المسؤولة عن عمليات التنقيب النفطية في القضاء إلى ابتزاز وتهديد من قبل مجموعة تطلق على نفسها اللجنة الخاصة، تتدخل بشكل مباشر في عمل الشركات وتفرض على المقاولين دفع مبالغ مالية مقابل السماح لهم بالعمل.

 

الصناعة تبحث مع شركة "كيا"
تجميع السيارات الكورية في العراق

بغداد – طريق الشعب
أعلنت الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن، أمس الثلاثاء، بحثها مع ممثلي شركة كيا في العراق، إمكانية زيادة التعاون لتجميع سيارات الحمل والصالون الكورية في العراق.
وقال مدير عام الشركة، مظهر صادق سبع التميمي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "ممثل شركة كيا في العراق قام بزيارة الى مقر الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات جرى خلالها مناقشة عدد من القضايا المشتركة لتطوير الخطوط الانتاجية الخاصة بتجميع سيارات الحمل وسيارات الصالون الكورية.
مؤكدا على "ضرورة توسيع وزيادة الانتاج من خلال العمل على ادخال سيارات سبورتج وسورنتو وسيراتو مع اضافة نسبة تصنيع بعض الاجزاء داخل الشركة".
وأشار التميمي، إلى أن "شركته لديها كادر هندسي وفني متقدم وايدي عاملة ماهرة يؤهلها لبناء صناعة حقيقية رصينة متقدمة تكنولوجيا ومواكبة للتطور الحاصل في المجال الصناعي".


صلاح الدين تعلن قدرتها التسويقية
من الحنطة للموسم الماضي

بغداد – طريق الشعب
أعلنت دائرة زراعة صلاح الدين، يوم أمس، بلوغ اجمالي الكميات المسوقة من الحنطة في المحافظة حتى الان 588 ألف طن خلال الموسم الحالي. وقال مدير زراعة صلاح الدين، سعد كامل، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "المحافظة وصلت الى المراحل النهائية في عملية تسويق الحنطة للموسم الزراعي 2018 2019، وأن الكمية المزروعة بالمحصول تبلغ مليونا و600 ألف دونم، بينما بلغت الكمية المسوقة 588 ألف طن".
وشدد كامل، على أن "مناطق جنوب صلاح الدين المتمثلة بالدجيل وبلد والضلوعية ويثرب تعد من المناطق المتميزة بإنتاج الأعناب والفواكه والخضر وتمتاز بنكهة وجودة عاليتين"، مؤكدا أن "المديرية وبناءً على شكوى تقدم بها قسم من الفلاحين بشأن حدوث إصابات في محاصيلهم الزراعية، قامت بتوجيه قسم الوقاية بإجراء الكشوفات الميدانية للوقوف على الحالة وتهيئة المبيدات اللازمة للقضاء على هذه الأمراض، حيث توفر مزارع العنب في جنوب المحافظة إنتاجية عالية وأنواعا مختلفة وبجودة عالية".
ولفت كامل، إلى أن "العمل جار على زيادة هذه المساحات من اجل تحقيق الاكتفاء الذاتي من هذه المحاصيل ضمن خطط موضوعة من قبل المديرية للنهوض بواقع البساتين خصوصا في المناطق التي تضررت من عصابات داعش الإرهابية"، مبينا "وجود جدية في تقديم المساعدة والدعم و مد يد العون للفلاح من اجل النهوض بالقطاع الزراعي وتحقيق الاكتفاء الذاتي".

 

جنرال الكتريك الامريكية تضيف 125 ميغاواط
الى شبكة الكهرباء الوطنية

بغداد – طريق الشعب
اعلنت شركة جنرال الكتريك الاميركية، أمس الثلاثاء، اضافة 125 ميغاواط الى الشبكة الكهربائية في العراق في غضون ثلاثة أشهر.
وقال مسؤول الشركة في الشرق الاوسط، مدحت المرعبي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الشركة اضافت هذه الكمية من الطاقة في وقت قياسي مقدر بـ3 اشهر، حيث تم شحن المحرك واستبداله وتركيبه في محطة العمارة التي تعمل على تقنيات F9 المتطورة والخاصة بالشركة والتي تنتج ٥٠٠ ميغاواط"، مضيفا أن "فريق عمل الشركة عمل مع نظرائه في وزارة الكهرباء العراقية بأوقات اضافية من اجل اعادة التشغيل لمساندة وزيادة الانتاجية في الطاقة الكهربائية والتي وصلت الى ارقام قياسية".
واكد المرعبي، أن "الجهود مستمرة لصيانة المحركات والتأكد من تشغيلها وخاصة في اوقات الذروة من فصل الصيف والذي يشهد ارتفاعاً في درجات الحرارة"، مبيناً أن "ملاكات الشركة مستمرة في العمل وادامة وزيادة الكفاءة في الانتاج، التزاما بتوجيهات رئيس الوزراء، ووزارة الكهرباء لزيادة الانتاجية والتركيز على المشاريع الاستراتيجية من اجل النهوض بواقع الطاقة الكهربائية في العراق، بعد ان تمكنت ملاكات الشركة من ضمان تشغيل اكثر من ١٨٠٠ ميغاواط خلال الفصل الحالي".

 

انتاج الحنطة والشعير هو الاعلى منذ عشرين عاماً

بغداد – طريق الشعب
كشف مستشار وزير الزراعة مهدي ضمد القيسي، أمس الثلاثاء، عن استلام وزارة التجارة أكثر من 4 ملايين طن من الحنطة حتى الان، كأعلى رقم قياسي يسجله العراق منذ 20 عاما. وقال القيسي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "وزارة التجارة باعتبارها المستلم لمحصول الحنطة تسلمت أكثر من اربعة ملايين طن في عموم المحافظات وهي مستمرة في استلام المتبقي"، مبينا أن "عمليات الحصاد مستمرة في المناطق الشمالية من العراق ما يعني زيادة في استلام محاصيل الحنطة ليصل الى نحو خمسة ملايين طن وتحقيق الاكتفاء الذاتي من مفردات البطاقة التموينية".
وأكد أنه "جرى دعم الفلاح من خلال توفير الأسمدة بنسبة تخفيض وصلت الى 60 في المائة، والمبيدات بنسبة 70 في المائة، وتسليم مستحقات الفلاحين بشكل فوري، فضلا عن كميات المياه المتوفرة التي اسهمت في تحقيق وفرة في الانتاج خلال العام الجاري"، مشيرا إلى أن "الوزارة حققت فائضا عن الانتاج المحلي لمحصول الشعير خلال الموسم الحالي، وأن ذلك الانجاز لم يحصل منذ اكثر من 20 عاما".

 

وسط ضغط امريكي متواصل لفضِّها
الاتحاد الأوربي والصين وضرورة الشراكة الاقتصادية
متابعة – طريق الشعب
الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين عرقلت مسارالمباحثات الاقتصادية بين الصين والاتحاد الأوروبي خلال نيسان الفائت. وكان الجانبان اتفقا على ان تفضي مباحثاتهما الى توقيع اتفاق استثمار ثنائي حتى نهاية العام الحالي يتوج بعقد صفقة كبيرة في عام 2020
وقد يجبر حصار ترامب المتوازي للمنتجات الصينية والأوروبية الطرفان على تشكيل تحالف تجاري لمواجهة القرصنة الامركية الساعية الى هيمنة مطلقة على الاقتصاد العالمي.

تكافؤ اقتصادي

والعلاقات الاقتصادية بين القطبين قوية، ويشكلان مع الولايات المتحدة اكبر ثلاثة اقتصادات بالعالم، والصين ثاني أكبر شريك تجاري للاتحاد الأوروبي بعد الولايات، في حين يعتبر الاتحاد الشريك الاقتصادي الرئيس للصين.
والطرفان يعيان اهمية شراكتهما الشاملة، وياتي الضغط الامريكي لمنع اي تقدم في علاقتهما الاقتصادية، ليؤكد حقيقة مساعي الولايات المتحدة للحفاظ على تفوقها الاقتصادي عالميا، و لكن يبدو أن هذا الضغط لم يُجدِ نفعا مع الاتحاد الأوروبي، الذي وصف بكين بأنها "منافس نظامي".
ويدرك اصحاب القرار الاقتصادي في الاتحاد أن العمل مع الصين أمرٌ ايجابي ومطلوب، وكذلك ضرورة وجود فضاء متكافئ للتجارة العالمية. ومن هنا سعيهم لبناء علاقات راسخة مع الصين.

ذهنية براغماتية

وعمليا عززت الصين علاقاتها مع عدد من بلدان الاتحاد. ووقّعت مذكرة تفاهم مع إيطاليا تشمل التعاون في البنى التحتية كالموانئ وشبكات النقل، وفشلت المحاولات الامريكية في افشال الصفقة، وبدلا من الاستجابة للضغود الامريكية، وقعت فرنسا، اكبر صفقة تجارية مع الصين بقيمة 45 مليار دولار، مقابل توريد 29 طائرة إيرباص.
وتجاهلت دول أعضاء في الاتحاد دعوات ترامب إلى حظر شراء معدات تكنولوجية صينية، فيما وافقت الحكومة البريطانية على قيام شركة الاتصالات الصينية العملاقة "هواوي" بدعم بناء شبكة الجيل الخامس، دون الاصغاء لتحذيرات واشنطن.واتفق الطرفان على تعزيز الصادرات الزراعية إلى الصين، في منافسة مكشوفة للمنتجات الأميركية.
اسواق مفتوحة وشراكة بديلة

وخلال زيارة الرئيس شي جين بينغ باريس، كان الاهتمام الأوروبي بالصين واضحا، من خلال اتخاذ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خطوة غير مسبوقة، بدعوته المستشارة الألمانية ميركل ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، إلى المشاركة في المباحثات.
وأعلنت الحكومة الفرنسية أن اللقاء الرفيع المستوى بحث "تحديات التعددية"، وأكد القادة الأربعة في اجتماعهم الرغبة في تعاون أكبر مع بكين، ووجوب إزالة المخاوف المتعلقة بالمنافسة غير العادلة وتبديدها لمصلحة بناء علاقة متينة
ويرى خبراء اقتصاد، أن من مصلحة الصين استراتيجياً التوسّع في علاقاتها الاقتصادية مع الاتحاد الأوروبي. وان اوربا هي شريك اقتصادي مهم للصين، وهناك استثمار متبادل من قبل شركات الطرفين. وهذا يتطلب تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجانبين.وان بكين تحناج، في ظل النزاع التجاري القائم مع واشنطن، تعزيز علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي، الذي يحتاج علاقات قوية معها. وفي ظل رئاسة دونالد ترمب لم تعد امريكا شريكاً موثوقاً للكثير من بلدان عالم. لقد تبدلت الأهداف والاستراتيجيات.

عامل الزمن

أن ولادة تحالف أوروبي صيني يحتاج إلى سنوات، ومن المهم الإشارة إلى أن التجارة العالمية لا تزال تعتمد على الدولار الأميركي فيما يخص تسويات التجارة والاستثمار، ومع الوقت يجب أن تحل العملة الصينية مكان الدولار في التسويات، والدفع في التجارة العالمية مع تنامي أهمية الصين التجارية.

وثيقة

ونشر نشرها الاتحاد الأوروبي أخيراً وثيقة، حملت عنوان "الاتحاد الأوروبي والصين -نظرة مستقبلية استراتيجية" اعترفت بالصين منافساً اقتصادياً، ودعت إلى "التكيّف مع تغير الحقائق الاقتصادية وتعزيز السياسات المحلية وقاعدتها الصناعية". ويشير التقرير"لم يعد ممكناً اعتبارها دولة نامية، بل قوة رئيسية وتكنولوجية رائدة". وان
"وجودها المتزايد في العالم بما في ذلك أوروبا، يجب أن يقترن بمسؤوليات أكبر لدعم النظام الدولي القائم على القواعد، إضافةً إلى تعزيز مبدأ المعاملة بالمثل وعدم التمييز وانفتاح نظامها".
ولا تعيق هذه الرغبة الأوروبية الفوارق بين النظامين الاقتصاديين الذين يتطوران باستمرار، فالصين سائرة على طريق الانفتاح، الذي قد يحتاج مزيدا من الوقتً، وهناك تفهم اوربي لهذا المسار.


ص5
على قارعة السحاب
• إلى روح أخي محمد جبار الربيعي ...ثانية
عبد الرزاق الربيعي/ مسقط –خاص

في وادي السلام
عند القلب ِ
يعصف الظلام
أشقّ بين زحمة الأرواح
والجراح
والحداد
دربي
باحثا
عن وجهك المضيء
في الأحلام
عن طائرٍ
القى جناحيه الطويلينِ
على قارعة السحابْ
ثم غاب
في العيون
وواجهات العرض
عن لقطة قريبة
لمشهد جديد
وعند باب العالم السفلي
سيسقط الضياء
من عينيك
يصعد العويل
سائلا مدائن السكون
من يمسح الوحشة
عن وجهك يا أخاه؟
من يبلغ الإله
أن يقرب القيامة
ليخرج المنفي من منفاه؟
فيمسح المسيح عن كاهله
آلامه
من يحمل الصليب
عن ظهري يا أخاه؟
فالتعب
ألقى على حشاشتي أساه
ما أبعد المسافة!
وأوحش المكان!
يا أخاه
لكننا
سنلتقي
ذات صلاه
خلف ساحل الضياء
في علاه
***********
قصيدة سرد
كوميديا الجنود
كاظم الحجاج
.. ولأنّ أصحابي وحدهم ،
خاضوا حروباً كثيرةً خاسرة..
ولأنني وحدي الذي
- بمصادفات الميلاد - لم أُدعَ
الى حربٍ زاهيةِ الخسارة..
ولأن لون الشاي أخفّ حزناً
من لون القهوة ! ..
فأنا أعرف جنوداً من أصحابي ؛
قتلوا ، أو أُسروا ، أو فُقدوا. فقط
.. ومن أقاربي الأباعد ومن الجيران.
من خاضوا حروباً ليست حروبهم..
عرفت من الجميع مواقع الجنود ،
في المعسكرات وفي الجبهات :
* جنديَّ الحجابات..
القريبَ قرباً حميماً من الموت.
* وجنديّ الحانوت المحظوظَ البخيت ،
إذ لم يُعاقب ويُنقل..
* وجندي القصعة..
وأنا كتوم الى الآن. أعني :
- في 21 / 3 / 2019 - ..
لن أبوحَ بالاسم الصادق
لجندي القصعة هذا..
خوفاً عليه من فعلته تلك ،
وخوفاً على أحفادهِ.. ان وجدوا !
لذا سأسمّي جنديّ القصعة هذا :
(عمر علي). وعمر علي اسم يتمشى آمناً
بين المذهبين !..
وللعلم فإنّ (عمر علي) القديم هو قائد
عسكري عراقيّ ملكي شجاع ، خاض
حرب فلسطين الخاسرة. الخاسرة منذ
1947.. الى 2019 !
.. أنا سمعت من (عمر علي) جندي القصعة
حكاية كوميدية باسمة عن جندي عراقيّ
مسيحيّ ، أوقع نفسه عمداً ، أو سهواً
في أسر الإيرانيين..
وفي معسكر الفرز الكبير ، يصيح فتىً
من جنود (البسيج) بلغة بين لغتين :
- مسلمين يبقى هنا. أديان أخرى، يروح هناك..
(خوشابا) ظلّ واقفاً مع المسلمين..
عسى الأمر أرحم! ..
بعد ساعات من الوقوف صاح متطوع بسيج آخر :
- شيعة يبقى هنا. سنة يروح هناك..
(خوشابا) ظلّ شيعياً. عسى الأمر أرحم!
- في الحروب، الأم الحامل – بسم الله –
تكيف الجنين في بطنها، خوفاً عليه، ليخرج أنثى !
جندي القصعة (عمر علي)
- راوي كوميديا (خوشابا) - ..
لم يقلب صينية الرزّ الساخن ،
كما أمره رئيس عرفاء الوحدة ،
وهم ينسحبون متعجلين من هجوم طارئ!..
همس (عمر علي) لنفسه :
- هم بشرٌ مثلنا ، حتى لو كانوا
أعداءً.. وربما هم جائعون
مثلما انا جائع الآن..
ثم إنّ القاء الزاد في التراب..
حرام ! ..
ربما هي أم (عمر علي) ريفيةُ الجنوب تلك.
أو هي أم جنديّ الحجابات الشهيد.
أو هي أمّ جندي الحانوت ،
تلك التي دخلت معسكراً واسعاً ،
تسأل فيه عن مصير ابنها المفقود..
سألوها في أي فصيل هو ، فأخطأت :
- عفلق السابع!..
ضحك جندي صغير من دون حذر !
ضابطانِ صغيران ، في باب المعسكر ،
أجلاّ ضحكتهما الى مكان آمن..
تنويه لغوي :
بين كلمتي (فيلق) و (عفلق) التباس
صوتي مازح !
وعقيد كئيب دمدم مع نفسه :
- عفلق واحد يكفي !
في معسكر الفرز الثالث. ظلّ (خوشابا)
واقفاً في الصف الصغير. مع ثلاثة
(سادة) أصحّاء النسب !
.. عسى الأمر أرحم!..
بعد ساعات وقوف أخرى بطيئة ،
يظهر اربعة (توّابين). يقفون وراء
(السادة) الأربعة. في يدّ كل تواب
أنبوب مطاطي أسود غليظ..
يتذكر خوشابا الاسم الوطني للأنبوب :
.. (صوندة !).
التوّاب ، الذي وقف خلف (خوشابا)
صاح بلهجة الفرات الأوسط :
- ناقص ! سيد صحيح النسب.
وتحارب الجمهورية الإسلامية !
***
جندي القصعة (عمر علي) لم يكشف عن
اسمه الحقيقي حتى هذا اليوم 22 / 3 / 2019
فمنذ العام 2003. ظهر ملثمون
وحاسرون. لا أحد يعرف من أين هم !
ولون الشاي أخفّ حزناً..
من لون القهوة!
************
مقهى الثقافة...
القارئ الشيوعي

ليس مهما أن تكون شيوعيًا لتقرأ ، لا تتحدد القراءة بمراتب الانتماء، بل بطرق العيش، بفهم الحياة، بالعمل في الغد، القراءة بحث في المجهول، القراءة كشف عن الغامض، القراءة سؤال للمعرفة، القراءة فهم، القراءة شك فيما قيل، القراءة سفر في عقول المؤلفين، القراءة اكتشاف لمجهول الأسئلة، القراءة رؤية لمن يملك فكرا، القراءة تعلم وليس تعليما، القراءة سلطة للمعرفة، تمنحك طاقة مضافة، القراءة جدل للبحث عن الحياة، القراءة معرفة الذات والآخر، لا تقل ما أنا بقارئ، بل قل أنا قارئ يقرأ، قارئ يبحث في كينونة الاشياء، قارئ يبصر في االمناطق المعتمة، قارئ يتجسد في الرؤية الكاشفة، قارئ لا يكون إلافي الإستحالات، قارئ يبحث عمّا وراء ما يقرأ، فالكلمات زوارق تجوب بحور الذاكرة، لا أعرف كيف أكون دون قراءة سائلة، قراءة تحولني من فضاء أدنى إلى فضاء أعلى، القراءة غنى، وكنزًا ورأسمال، لاينضب ، القراءة اضافة عقول الآخرين الى عقلك، القراءة فهم ما نجهله، والقراءة بعد هذا كله، هي أنك تعيش في الغد لا في يومك هذا، القراءة فك لرموز العيش، ومعرفة لمثيولوجيا الحياة، وكشف لاساطير الغير. يقرأ دانتي رسالة الغفران فينتج الكوميديا الإلهية، ويقرأ شكسبير االثقافة الشرقية فيكتب عطيل ، وتنتج الديكاميرون من ألف ليلة وليلة، ويكتب غوته الديوان الشرقي، ويتعلم فلاسفة الغرب من شروح ابن رشد لأوليات الفلسفة اليونانية، كل هؤلاء ليس عربًا ولكنهم قراء عالميون، وقراء شيوعيون، وأن لم يعرفوا الشيوعية، لأن القارئ الشيوعي مسؤول عن إنتائج الآخر حتى لو اختلف معه، القارئ الشيوعي كتلة من الوعي بالكليات، لا يمكن أن يكون تفكيره شاملًا، إلا غذا وعى الكليات، نحن نقرأ لنعرف أنفسنا، من يقرأ يشعر بمسؤوليته تجاه الآخر، القارئ الشيوعي قارئ كوني وما يؤمن به، يؤمن بواحدية العالم وأمميته، أن تكون قارئًا شيوعيًا، يعني أن تضع قدمك في أرض الخصوبة، وتضع عينيك في فضاء المستقبل، ويدك في حراثة أرض لم تكتشف، وأن تبحث في مصائر الشعوب، مبدأ القارئ الشيوعي غيرمحدد بنوعية الكتب، ولا بزمن إنتاجها، معرفته بحث في مجهول المصدر، ولن تجده منتجا إلا في محاورة العقول. قرأ ماركس من أجل شعوب الأرض كلها، مع أنه ينتمي الى ألمانيا، وقرأ أنجلز أفكار وبنية الطبيعة والصناعة والطبقات والديالكتيك، مع أن الطبيعة كونية الانتماء. القارئ الشيوعي ليس فئويا، ولا هو متحزب بأفق ضيق، هو كينونة الفهم والسؤال. قارئ منتم لمبدأ إنساني. القارئ الذي أعنيه ليس شرطًا أن يكون شيوعيًا، أومنتميًا لمنظماته، إنما هو سمة لنوع من القراء المولعين بالسؤال، الذين يعدون مؤونة سفرهم للغد، تجدهم يقرأون حتى التيارات المناهضة لأفكارهم، فهو ليس من فئة المثقفين الذين وصفهم غرامشي، أو سارتر، أو فوكو، ولا هم من القراء الذين يقرأون المنهاج التثقيفي والجريدة المركزية وبيانات ومقرراته ونظام الحزب ويكتفون، فهذه ليست إلا دليل خطوات عمل، القراءة تأتي بعد المبادئ لا قبلها، كل قراءة تحرر من جهل، والقارئ الشيوعي مجموعة معارف.
أول قراءات القارئ الشيوعي أن تكون في تراث شعبه، وفي فهم مكوناته الإجتماعية، وعلى دراية بخيرات بلاده، وعلى فهم بالاثنيات التي تسكنة، وعلى اطلاع على الجغرافية المادية للبلاد، والجغرافيا الروحية للناس، ان يعرف من يستغل العامة، ومن يسوقهم للفهم الناقص، ومن يغيبهم عن وعيهم، ومن يصادر عقولهم وحريتهم، ومن يربطهم إلى اقدار موهومة، ومن يضحك عليهم من أجل ان يتسيد، القارئ الشيوعي محراث مواقد المجتمع الساكنة، عليه أن يوقظ النيام، وأن يرشد التائهين، وأن يعلم من لا قدرة له على فهم ما يجري، عليه ان يعرف جبال بلاده وأهواره وصحراءه، يقرأ ديوان شعر الأرض في الفلاحة والزراعة، ويقرأ مكونات الصناعة والأسواق، و يتعرف بعمق على ثقافات الماء والتراب والهواء والنار، ويقرأ تراث الرافدين، ويقرأ حقول النار، و مصبات ومنابع المياه، واتجاهات الريح وتقلبات المناخ، و تكوّن الحجارة والمغارة والكهف، و يفهم في معادلات الإنتاج في الشح والعطاء. او تنوع الاديان، فما من تجارة رابحة إلا القراءة.

ياسين النصير
*********
قراءة
كُنْ حالما بالشعر أيها العوليسي..
علي حسن الفواز
عليكَ أنْ تُفكرَ بأنَّ العالمَ ليسَ مُلكَكَ وحدْكَ، وأنّكَ لستَ امبراطواراً، ولاحتى حلّاقاً لتنحني الرقابُ أمامَه بلذة المصلحة والعرفان والمُتعة. أنتَ كائنٌ موهومٌ دائما، إحساسُكَ بالمطروديةِ يوهمكَ كثيرا بالبحثِ عن كنوزٍ مفقودة، أو ليالٍ غائبة، أو جنياتٍ يسكنّ البحرَ، لذلك تذهبُ بعيدا إلى سوانح اللغةِ، تغطس في استعاراتها، ومجازاتها، وتورياتها، وربما في خياناتها. هي قاربك الوحيدُ الى المتعة والتفريغ والتعمية والتضليل، وربما هي قاربك المثقوب و(السكران) الذي يقودك الى(اللاين) حيث اللا تاريخ واللا حافات، وحيث تأخذك النشوة، والشهوة الى الاقصى، وحيث تتحول اللغة الى بيت يشبه الواقعية السوداء لـ(شارلي شابلن) يشاطرك اصطناع الدهشة ووهم الخلاص، ووهم الهابيتوس، والنصُّ التعويضيُ، أو ربما المنطقة الحميمةُ، والتفاصيل الباشلارية الأليفة أو المعادية، أو حتى البيتُ القديم لعرائسِ طفولتك، إذ يُمكنكَ- عندها- أنْ تصنعَ من العابِها بيوتاً من الرماد أو أسفاراً في المتاهة، أو نساءً باذخات يأخذنّ بيدك الى الهذيان..
لحظةُ (الوهمِ الابيض) يا صديقي هي لحظتُك الكبرى، أو هي فضاؤك الذي تشعلُهُ بالحرائقِ والحكاياتِ، فأنتَ صانعُ متاهاتٍ من طرازٍ نادرٍ، لذلك تبتكرُ دائما طرقاً عوليسية لانهايات ولا حافات لها، تصنعُ لها بِحاراً عامرةً بالوحوشِ لتبررَ اسطورتَك القديمةَ، واسفارك المحفوفة بالقلق. لا شيءَ يدفعُكَ الآن للصحوِ من أوهامِكَ إلاّ صوتُكَ نفسُه، صوتُ ارتطامِ راسِك بالحائط، صوتُ انكسار المرايا، صوتٌ يَخرجُ من شقوقِ روحِك التي لا ترى، إذ هي تتحسسُ ندوبكَ فقط، ندوبُكَ العالقةَ على جلدِك الموهوم بحروبٍ لن تحدث...
الصحوُ-خارج هذا المسار-لعبةٌ مريرةٌ يا صديقي، ورعبٌ جمعي، عمومي لم تتعوده، فأنتَ المرآويُ الذي لا يرى الاّ عريَه، ووحدتَه، ولذائذه المسروقة، إذ تركت الحروب لوهم الجماعات، فكنت مسوسا بالبحث عن معناك، عن قميصك المقدود من جهات خمس، عن بينولوبك أو زليختك -لا فرق- لتقارب روح الماء أو الفكرة، ولتخرج بروحك من ذاكرة الاسفار المُضلِلة، والمعاني الفائضة، والمدسوسة تحت ركام من رماد الاقنعة والاستعارات..
أنت تعرفُ أنّ واقعك مشبوكٌ الى آلاف الحافات القديمة، حافة الايديولوجيا والخوف والطقوس والتعاويذ والاسحار والمقابر، لذا كنت تكتب نصك الضدي لتصنع عبره خلودك خارج تلك الحافات، ولتمنح لغتك وروحك طاقة التجوّل والسفر والطيران، تلجأ الى الشعر لتغوي تلك اللغة، ولتساكن روحك بنوع من الاطمئنان الباذخ..
الشعرُ أو أيُّ كلامٍ يخصُك، يظل رهانك المفتوح على الغائب، إذ يمكنُه منحك طاقة النفاذ بعيدا عن المحاربين الصغار، وعن حكايات موتهم الغرائبي، وبعيدا عن أحكامِ الجماعة والقوة التي تحوطك كثيرا بنصوصها وأوهامها ومقدّسها.
الشعر هو منقذك السحري، تملك عبر شفراتِه استعارة الحياة التي تخصك، واسئلة الحياة التي تمنحك غواية المعرفة واللذة والبحث عن الغامض والغائب. الشعر هو خصوصيتك النبيلة، وانت تواجه رعب العموميات الفاضحة، والتي تعني تغييبا قسريا لخصوصيتك وسْطَ عالمِ مسكون بالرعبِ العمومي، حيث تفقدُ كثيرا من نفوذَك الشخصي، وربما تكتفي بأحلامك، إذ يمكنها أن تكون مُنقِذا، لذا تمارس معها، ومن خلالها لعبتك المُضادة في الاغواء والمراودة ممارسةِ فائقة الخطورة في التلصصِ عليها، لأن العالمَ المحاربَ أخذَ يكرهُ نمطَ وحدتِك المُتعّسّفة، وغيرِ المُجدية، وحتى يكرهُ طريقةِ حروبِك القديمة، المسكونة بالشتائم والإكراهات والأوهام، والتي لا تنتصرُ على أحدٍ فيها، سوى ما يتبدى لك في المرآة، حيث أنتَ، وحدك المنتصر والمهزوم..
كيف اذاً ستخططُ لخروجِك من الجُبِّ اللغوي، من أوهامه اللزجة، من مُقدسه الفاقدِ للمعنى، من وطنِك المحشوِ بالشفراتِ والأحاجي؟ وكيفَ ستبتكرُ خياناتٍ تناسبُ خروجَك؟
هذه الأسئلة ستظل أسئلتك المُباحة والفادحةُ والعارمةُ والعاويةُ والغاويةُ...فاخرجْ للناسِ شاهراً قميصَك القديم المُدمّى، شاهراً ما تساقطَ من شهواتِكِ التي لا تمشي على اسرّةٍ أو أجنحةٍ، او على موجةٍ طالما راودتكَ بالبلل، والغرق، إذ هي خطيئتك الساحرة...
ما تبقى هو انتَ أيها العوليسي، فكنْ كما أنتَ دائما...
***********
نص
أشواق
سعاد نعيم

سأنسج كلماتك من خيال
كلماتك إذ تغيب عنيِّ
روحي لن تغمض عنك
وقلبي لن يدنوه كسلْ
من بسمتك أصنع همساً
ومن عيونك قناديل فرح
عبقك يكسبني ندى الصباح
وبريقك يهبني الدهشةْ
سيكون دفء القلب معك
وشوقي لا ينضب
لا يبرد....
وجميل.. وعدك أجمل
أسكب حروفك وأرتجي وجدك
فجميل وعدك هو الأجملْ

كنت أخشى ان تملك قلبي
فأهديتك روحي
يا روح الروح
لملمت أمتعتي
بسنوات عمري الماضية
وسأحرقها بهدوء !!
من دون ضجيج
وأرحل معك ..
بهدوء
لألتقيك بأرض مهجورة
مليئة بهمسات وجدك
نزرع أشواقنا..عشقنا
علَّ أرضنا تستحيل ورداً
من جديد
بهدوء .. بهدوء
*************
قصة قصيرة جداً
الباب
طلال حسن

" 1 "
ماذا لو أنّ لا أحد وراء الباب ؟

" 2 "
مددتُ يدي، وطرقتُ الباب، وأنصتُ، لا ردّ، لا أحد، وتراءى لي في العتمة، أنّ بابي يُطرق، فأسرعتُ، وفتحته ..

" 3 "
بابكِ، وقفتُ أمامه العمر كله، أريد أن أطرقه، وأقول لكِ ملء عواطفي: ها أناذا.
والآن، بعد هذا العمر، وقد رحلتِ، ما زلت أقف أمامه، فالباب مازال بابكِ .

" 4 "
طرق أريج القدّاح بابي ليلاً، وقال لي : أيتها الجميلة ، اصغ إلى القلب ، الذي يضج بالحياة في صدركِ، في ربيع الليل هذا ، إنه ليس قلبكِ ، وإنما قلب الفتى ، الذي سرق ربيعُكِ القداح قلبَه الفتيّ .
" 5 "
قيل له: وراء هذا الباب كنز، ابحثْ عن المفتاح، وأحصل على الكنز.
وجُنّ جنونه، وعبثاً بحث عن المفتاح، وتراءى له، أن الباحثين عن الكنز يزدادون، فانقضّ على الباب، وحطمه، و .. آه .

" 6 "
طرقتُ الباب، أردتُ التخلص مني، لم يردّ عليّ أحد، وطرقتُه مرات ومرات، لعلّ أحداً يسمعني، ويردّ عليّ، لكن دون جدوى. طرق الباب، وعلى الفور فتحته، وإذا بي أراني، أنا نفسي، أقف في عتمة الليل.

" 7 "
أحسستُ بها تعتدل، والليل يرقد بيننا، لمست يدها، وقلتُ: نحن في منتصف الليل.
نهضت من الفراش، وهي تقول: الباب يُطرق، لعله جاء أخيراً.
وخرجت مسرعة، متلهفة، ثم عادت منكسرة، مهدمة، وتمددت إلى جانبي، وقالت كأنما تحدثُ نفسها: لم يأتِ، ربما سيأتي غداً، يجب أن يأتي.
**********
لماذا؟

تشغل دار الازياء العراقية التابعة لوزارة الثقافة مبنى واسع وحديث، من دون ان نجد لها حضوراً في اي عطاء ثقافي.
لماذا لا تتولى تصميم وعرض أزياء ملائمة للمرأة العراقية.. بدلا من هذا الصمت الذي يلف ملاكها؟
ولماذا لا تقوم باقامة دورات نسائية لتعليم الخياطة والتصميم والرقي بالذائقة الجمالية التي هي في صلب عمل الدار؟
**********


هل يتحول مجلس الآباء والمعلمين الى مشروع خيري؟

عبد الحميد مصطفى هاشم
لا شك ان التربويين والاساتذة والمشرفين على شؤون التربية والمؤسسات التربوية في العالم ما زالوا يواصلون اعداد الخطط والبحوث بشكل دؤوب للوصول الى أفضل ما تستطيع المؤسسات التربوية ودور العلم القيام به وما يتعلق بها للحاق بركب العلوم والتربية التي تسير بخطى سريعة في هذا العالم بسبب التطور التكنولوجي والالكتروني.
وفي هذا التطور السريع الذي يعيشه العالم كان لا بد من ايجاد السبل والطرائق في الوصول الى افضل السبل للوصول الى مستوى مؤسسات تربوية رصينة قادرة على مواجهة هذا التطور وترقية المكانة العليا لها، ومن هذه البحوث التي يحاول رجال التربية من اجل تطوير مؤسساتهم هي الوصول الى ايجاد علاقات حميمية بين البيت والمؤسسات التربوية والعمل على توثيق تلك العلاقة بينهما بشكل ايجابي مثمر، وهنا اريد ان اصل الى مجالس الآباء والمعلمين والذي هو جزء مهم في تقويم العملية التربوية في بلدنا والبلدان المتطورة، متجاوزاً كل العمليات التربوية الاخرى والتي ناقشها الكثير من المهتمين بالجانب التربوي والعملية التربوية، لقد وجدت مجالس الآباء في الاصل لتقوية العلاقات بين ادارات المدارس والكادر التدريسي من جانب والطلبة وأولياء امورهم من جانب آخر، ومد جسور التعاون الفني والاجتماعي الايجابي والذي يخدم الجانبين والمصلحة العامة وتعزيز الثقة بينهما من اجل خلق جيل متعلم من الطلبة، ويشعر بالمسؤولية في تحسين التعاون بين المدرسة الاولى وهي (الاسرة) التي يمثلها الآباء واولياء الامور في البيت من جانب وبين المؤسسات التربوية بشكل مباشر من الجانب الثاني واطلاع الاهل والاسرة على ما وصل اليه ابناؤهم من مستوى علمي وثقافي وتربوي واخلاقي يرقى الى ادراك مسؤولياته، ومن سلوك لائق وسليم داخل تلك المؤسسة التربوية وسماع آراء المدرسين او المعلمين بخصوص ابنائهم وتقييمهم لهم والاطلاع بشكل مستمر على مدار السنة الدراسية على علاقة الطالب ومعلميه فيما يخص سلوكه اليومي وتصرفاته.
ولهذا كله وجد المشرفون على التربية منفذاً رغم بساطته وسهولة تطبيقه الا انه يحتل مكانة ذات اهمية عالية في ايجاد وخلق تلك العلاقات بين ذوي الطلبة وادارة المدرسة من خلال عقد مجالس الآباء والمعلمين. وهذه الصيغة لم تكن وليدة اليوم بل هي موجودة ومعمول بها منذ تأسيس المدارس وعلى جميع المستويات الا انها لم ترق الى الاهداف السامية التي وجدت من اجلها وكذلك فإنها تتفاوت في شكل التطبيق والتنظيم والتهيئة لها من مدرسة الى اخرى. فالتوجيهات التي تصدرها وزارة التربية في مطلع كل عام تقريباً، تؤكد على تلك المجالس بصفتها مكملة للعملية التربوية على توثيق الصلات مع الاسرة واولياء امور الطلبة وكذا بالنسبة للمدارس الاهلية عموماً. وهو معمول به سنوياً حيث يعقد مجلس الآباء في الفصل الاول من السنة الدراسية والآخر في الفصل الثاني منها، فتقوم ادارات المدارس بتوجيه دعوة نصية الى اولياء الامور وتوزع من خلال ابنائهم الطلبة فيحضر اغلبية اولياء الامور الى تلك المجالس الا من اعتذر او تعذر حضوره، حرصا منهم اولا على الاطلاع على المستوى العلمي لأبنائهم وثانيا للتباحث معهم حول الاخفاقات او المشاكسات او الرسوب في بعض المواد او كثرة غيابات الطلبة ومعالجتها بشكل مباشر وأبوي اصلاحي ومعالجة الجوانب الضعيفة وتشخيص التقصير وتشجيع الآباء وثنائهم على من كان متفوقا في علاماته وحسن تصرفاته داخل المدرسة او الصف، ويخرج الأولياء ممتنين لهذه المبادرة التربوية الرائعة والتي تسمح بالتعرف المباشر على مجمل اوضاع ابنائهم داخل المدرسة وبذلك يطالبون بتعزيزها وتكرارها قدر الامكان ويبدون مزيدا من التعاون مع الادارة. ومن خلال تجاربي في هذا المجال التربوي كنت العب دورا ايجابيا وفعالا في اقامة مثل تلك المجالس والتي كانت تعطي ثمارها بشكل جاد. فكنا نحصل على نتائج ايجابية ملموسة في توجيه وتصحيح الكثير من المسارات الخاطئة لبعض الطلبة وبالأسلوب التربوي ذاته المعمول به في مدارسنا، وكنا نتلقى المزيد من الدعم من مديرية التربية في حاله نجاحه.
وما لفت نظري في السنين الاخيرة وخاصة بعد سقوط النظام الدكتاتوري البائد وعند عقد تلك المجالس فإنها لم تعد تؤدي مفعولها وتحقق الاهداف التي رسمت لها وكذلك التفاوت الحاصل في عقد تلك المجالس والتي انحرفت عن مسارها في بعض المدارس واتخذت منحى غير تربوي وغير لائق ولا يمت بصلة من قريب او بعيد للهدف التربوي المنشود من وراء عقد تلك المجالس. فما لاحظته اليم عند انعقاد تلك المجالس هو اولا قلة الحضور الذي تشكو منه المدارس دون التحري عما وراء ذلك.
فرغم اتباع الاصول نفسها في عقد تلك المجالس من ارسال دعوة الى اوليا الامور، الا انها تفاجأ بعزوف الكثيرين منهم عن الحضور وخاصة الشرائح الفقيرة والمعدمة منها والذي يكاد في بعض الاحيان ان يكون جماعياً والسبب الرئيس في ذلك هو ان اولياء الامور عرفوا ان الهدف من اقامة تلك المجالس اصبح جني مبالغ من المال وجمع التبرعات واحراجهم بسبب عدم علمهم بذلك مما جعلهم لا يستجيبون لتلك الدعوات اضافة الى عدم مقدرتهم على التبرع لفقر الحال او ضعف الامكانات المادية، وهنا غيرت ادارات بعض المدارس صيغ الدعوة الى الحضور وشرعت في ارسال ورقة تتضمن (توجيه دعوة للتعاون والمساهمة من لدن اولياء امور الطلبة والمتفوقين حصرا لمساعدة المدرسة من الجوانب الادارية والبنى التحتية.. ودعم المدرسة بكل الجوانب). وبتوقيع نائب رئيس مجلس الآباء وليس من قبل ادارة المدرسة واعتقد انه تجنباً للمسؤولية، وتحاشيا للاستجواب الرسمي وجعل الموضوع اجتماعيا ودون علم المديرية العامة للتربية، ويبلغ الابن شفويا ان مظروف الدعوة لو عاد فارغا دون مبلغ من المال فان الطالب سيلقى توبيخا وملامة او اهانة من ادارة المدرسة، وهنا يصبح ولي الامر امام الامر الواقع ليعيد الظرف الى المدرسة محملا بمبلغ ليس 5 آلاف بل قد يصل الى خمسين الفاً. وفرضت ادارة احدى المدارس الابتدائية على كل طالب وطالبة في المدرسة دفع مبلغ ألف دينار شهريا لترميم او سد نواقص المدرسة، وكأن احتياجات المدرسة من ترميم وستائر ومراوح وصبغ وغير ذلك من واجبات ومسؤوليات اولياء الامور وليس هناك من جهة ملزمة بالتمويل كالتربية مثلا او الوزارة بالتحديد.
وهنا يبرز سؤال: اليس هناك جزء من ميزانية الدولة السنوية يخصص للتعليم او لوزارة التربية، فلو خصص ربع ذلك المبلغ المخصص اصلا لنثريات او سد احتياجات المدارس لما دعت الحاجة الى مد يد العون والدعم وتلقي الصدقات من اولياء الامور والذين ربما يكون البعض منهم احوج الى تلك المبالغ إذا كان لديه عدة اولاد موزعون على عدة مدارس ما بين بنين وبنات.
هنالك دول مثل سنغافورة واليابان تخصص ربع ميزانيتها السنوية لوزارة التربية ومؤسساتها، فالمطلوب من مديريات التربية مراقبة مثل تلك الفجوات والهفوات المقصودة وغير المقصودة منها والاسراع في وضع المعالجات اللازمة لتجاوزها والانتباه وبشكل دقيق لما يجري من تصرفات فالنتيجة ستكون انهيار الجانب الاساسي في خلق جيل لا يفهم معنى للتربية والاخلاق والثقافة والرسالة التربوية وسينسحب ضرره على الاجيال القادمة ونقرأ السلام عليها.
والسؤال الذي يبرز هو أليس لوزارة التربية ميزانية اسوة بالوزارات الاخرى فأين تذهب؟ فلو انها وجدت طريقها الى المدارس بشكل صحيح لفاضت وعولجت مدارس الطين ولجلس ابناؤنا على مقاعد تليق بهم بدل افتراش الارض وجهزت بكل الوسائل التربوية الحديثة من سبورات ذكية ومختبرات صوت تخص تدريس اللغة الانكليزية ومختبرات اخرى تخص المواد العلمية لمادة الفيزياء والكيمياء والاحياء وغيرها وتوفير اجواء ملائمة تماما للتعليم، ولحصل الطلبة على وسائل الراحة شتاء وضيفا، ولما امتدت يد الادارات تستجدي وتستعطف اولياء الامور لدعمها وتعاونهم معها ولما ولد ذلك الموقف من استياء اولياء امور للطلبة مما جعلهم يقاطعون مجالس الآباء ولا يصلون الى مدارس ابنائهم حتى للسؤال عنهم خشية وقوعهم في فخ التبرع.
وهنا اعود وأقول يا وزارة التربية ومديرياتها والعاملين فيها من الخيرين والشرفاء أفيقوا فالتربية على شفا مستنقع آسن وأعيدوا الهيبة الى التربية وموقعها في بلدنا وعالميا وفق معايير اليونيسيف قبل ان تسقط عملية التربية برمتها في ذلك المستنقع ولن يفيدنا عض اصابع الندم وبعدها تتحول مدارسنا الى ملاجئ للأيتام او مشاريع خيرية تنتظر من يساهم فيها تحت مسميات عدة منها (فاعل خير).

 

الضعف والقصور في متابعة المدارس من قبل الاشراف التربوي

سلوان السعدي
الاشراف التربوي جهاز رقابي مهم في وزارة التربية وجهاز ناقد وناصح ومقوّم، لكن هناك ضعف واضح وقصور كبير في متابعة المدارس لان هنالك علل كبيرة ومشاكل هي من الاسباب الرئيسة والمباشرة في تدهور عملية التعليم واهمها التدريس الخصوصي سارق قوت الفقراء، وهذا اشبه بالإدمان على المخدرات.
فالمدرس الذي يبدأ بتدريس طالب واحد يستمر في هذا العمل وتأخذه مغرياته ولا يمتنع عن ذلك بالرغم من شعوره بالعيب والنقد اللاذع ويكون ذلك السلوك الشائن جزءًا من حياته وهذه الآفة لا يمكن اقتلاعها الا بتطبيق القوانين فبعد انذارهم وعدم امتناعهم يطبق قانون سحب اليد او الفصل لان الجزء المصاب بالسرطان لا ينفعه غير الاجتثاث، ولأننا نعرف معنى التدريس الخصوصي فهو رشوة مقنعة وابتزاز للدرجات من دون استحقاق ونجاح من دون دراسة واجتهاد وتسرب للأسئلة وغرس لعادات الكسل والاتكال على الغير والاعتماد على اموال الاهل وديمومة للإهمال وخلق جيل من الاغبياء. وبعبارة موجزة فان التدريس الخصوصي هو خيانة للعلم والضمير والوطن. وهناك آفات اخرى تستدعي المراقبة الشديدة والدقيقة والجدية وهي مسألة سجلات المدرسين التي هي اساس وعماد التقويم لجهود ونشاط الطلبة يرجى تفتيشها وملاحظة منح الدرجات وما يحصل فيها من تفاوت ملفت للانتباه، فيجب ان تكون هذه الدرجات عادلة ومنطقية ومدى التزام المدرس او المعلم وحرصهما على منح الدرجات المتقاربة المستوى في الفصل الاول ونصف السنة والفصل الثاني لان منح الدرجات جزافا بثمن مقبوض يولد الضغينة والعقد النفسية لدى الطلاب الاذكياء والمجتهدين وكذلك اعادة النظر في قرارات الاعفاء والحرص على ان لا يكون اعتباطياً وخاضعا للمساومات والمحسوبيات، وهناك مسألة مهمة وهي دفتر الامتحانات يجب متابعته في سير الامتحانات طوال ايامها ويجب ان تكون هذه الدفاتر بعيدة عن الشطب والحك والتلاعب، فهذه مسؤولية وامانة ويجب تفعيل القرارات التي تحاسب المقصرين وتطبيقها بكل دقة وضرورة اختيار نخب ذوات شخصية مرموقة وامينة وشديدة في الحقوق والواجبات كي تمسك ادارات المدارس لأنها الشريك المتضامن في الرقابة مع جهاز الاشراف التربوي وتفعيل عملية التقارير التقويمية الفصلية والسنوية لمنح العقاب والثواب.

 


خواطر تربوية...

الحلقة العاشرة
التغذية المدرسية والمنحة الشهرية للطلبة

التغذية المدرسية مشروع انساني وغذائي يهدف الى معالجة الحالة الصحية عند التلاميذ في المدارس الابتدائية، حيث طبقت وزارة التربية مشروع التغذية المدرسية منذ الخمسينيات في كافة المدارس الابتدائية في العراق سواء كانت في المدن او الريف. وقد ثبت بالتجربة نجاح هذا المشروع الحيوي في تحسين صحة التلاميذ لا سيما الفقراء منهم وابناء الريف، فقد استطاع التلميذ تناول الفاكهة يومياً وشرب الحليب كل صباح ومواد غذائية اخرى مفيدة. وشجعت التغذية المدرسية تلاميذ المدارس للالتحاق بمدارسهم دون غياب او تسرب حيث أصبح التلميذ منشدَّا لمدرسته لوجود وجبة غذاء جاهزة له يومياً.
علماً ان مشروع التغذية المدرسية لا يكلف الدولة مبالغ طائلة تؤثر على الخزينة كما هو في المشاريع العمرانية الاخرى، ويدار المشروع في كل مدرسة من قبل لجنة من معلميها ومديرها بشراء المواد الغذائية وفق جدول معد من قبل وزارة التربية ومديرياتها العامة في المحافظات اضافة الى استلام مواد عينية كالحليب والبقوليات من مخازن مديريات التربية شهرياً وحسب اعداد التلاميذ في كل مدرسة وهذا ما كان معمولاً به سابقاً.
وقد نجح مشروع التغذية المدرسية لسنوات عديدة لكن المؤسف له ان وزارة التربية اوقفت العمل به في اواخر الثمانينيات وفي سنوات الحصار لأسباب مالية، وبسبب ذلك التوقف بدأت غيابات التلاميذ تزداد وظهرت حالة التسرب من المدارس.
وما دمنا قد لمسنا فائدة المشروع من الجوانب الانسانية فلماذا لا تبادر وزارة التربية اليوم بإعادة هذا المشروع الناجح؟ الذي يضمن استمرار دوام التلاميذ بمدارسهم ويقضي على حالة التسرب التي انتشرت في الفترة الاخيرة ويعالج المشروع في الوقت نفسه الوضع الصحي للتلاميذ، لأن معظمهم من عوائل فقيرة او معدمة لا تستطيع شراء الفاكهة والحليب لأبنائها، كما ان للعائلة حق مشروع على الدولة في تأمين الغذاء والدواء لأبنائها. واضافة الى التغذية المدرسية كان بإمكان وزارة التربية منح مساعدات مالية بسيطة للتلاميذ ولطلاب المرحلة المتوسطة تقدر بـثلاثين ألف دينار شهرياً) لكل تلميذ وطالب متوسطة والسبب في شمول هاتين المرحلتين بالمنحة هو ان أكثر الطلبة المتسربين من بينهما وهذه المنحة المالية توقف ظاهرة التسرب، كما ان هذا المبلغ البسيط يعين العائلة الفقيرة في سد احتياجات ابنائها في المدرسة، ولا بد ان تشرع تلك المنحة بقانون.
كما يشترط ايقاف المنحة عن التلميذ في الابتدائية والمتوسطة في حالة الغياب بدون عذر مشروع وتلك الحالة تكون عاملا كبيرا في مكافحة التسرب من المدرسة.
فلو اهتمت وزارة التربية بمشروع التغذية المدرسية والمنحة الشهرية لأصبحت مدارسنا بخير ودوامها منتظم ويتم القضاء نهائياً على ظاهرة التسرب المتفشية فيها.

محمود العكيلي

 


ص 7

الإيراني فرهاد توكلي لاعباً لنفط الوسط

بغداد – طريق الشعب
تعاقد نفط الوسط مع المحترف الإيراني فرهاد توكلي، للانضمام إلى فريق النادي لكرة الصالات، الذي يستعد للمشاركة في بطولة أندية آسيا الشهر المقبل في تايلاند.
وقال مدرب الفريق هيثم بعيوي، إن "توكلي وقع العقد بعدما وصل إلى مدينة النجف قادما من إيران"، مبينا إنه "سيغادر مع الفريق إلى معسكر طهران تحضيرا لبطولة أندية أسيا".
وأشار بعيوي، إلى أن "المعسكر فرصة لزج اللاعبين المحترفين مع الفريق وخوض مباريات تجريبية على مستوى مميز.
يشار إلى أن ادارة نفط الوسط سبق وأن ضمن المحترف الكولومبي أنجلوت ألكسندر.


************

الإيراني بهروز: قصة ميمي أفضل مثال لعدم رؤية اللاعبين العراقيين في أوروبا
بغداد – طريق الشعب
عدَّ الوسيط الإيراني، بهروز دزهبود، قصة انتقال مهاجم المنتخب الوطني العراقي ونادي الشرطة، مهند علي "ميمي"، أفضل مثال لعدم وجود رؤية للاعبين العراقيين كي يلعبوا في أوروبا.
ومن المقرر أن ينتقل "ميمي" رسمياً إلى صفوف الدحيل القطري نهاية الأسبوع الحالي، بعقد يمتد الى خمس سنوات وراتب يصل إلى مليون و300 ألف دولار في السنة الواحدة.
ونشر بهروز عبر حسابه الرسمي على "فيسبوك"، إن ميمي وقع بالفعل لنادي الدحيل القطري، وفقاً لما ذكره نادي الشرطة، مضيفاً، إن اللاعب ميمي مهم لأي فريق، وأتمنى له كل النجاح في رحلته الجديدة، ولكن هل حقاً هذا ما يستحقه اللاعب وما كان منتظراً من قبل الجميع؟".
وبيّن بهروز، إن "الصيف الماضي شهد بذلي جهداً كبيرا لنقل اللاعب إلى أوروبا، وأرسلت العديد من العروض الرسمية وطلب من مختلف الأندية الأوروبية ولكن للأسف جميعها فشلت بسبب تصرف غير محترف من قبل إدارة الشرطة"، مبيناً، إن "الشرطة لم ترد رداً واحداً على كل تلك العروض، الأمر الذي جعل كل الأندية مستاءة جداً وقد خاب أملها واعتبرتها مفاجأة".
وأضاف بهروز إن" جهداً كبيراً قد بذلته، كوكيل قانوني رسمي، ولم تكن لدي أية فكرة عن هذه الصفقة"، مستطرداً، "اختلف تماماً مع هذا الاختيار، لأن كليهما (نادي الشرطة وميمي) كان لديهما خيارات أفضل من الناحية المالية والشروط وغيرها من الجوانب، أما بما يخصني فلدي الحق وفقاً لأنظمة الفيفا".
وتابع بهروز، إن "المؤسف يتمثل في فقدان مشجعي العراق فرصة رؤية المواهب العراقية تلعب في الدوريات الأوروبية الكبرى"، موضحاً، إن "قصة ميمي أفضل مثال لعدم وجود رؤية واضحة للاعبين العراقيين من اجل اللعب في أوروبا".


**************

سلة الاخبار...

مدرب الصناعات الكهربائية :
بتنا في مأمن من الهبوط

بغداد – طريق الشعب
أبدى مدرب الصناعات الكهربائية أحمد عبد الجبار، سعادته بالفوز الذي حققه الفريق، على نفط الجنوب بهدف دون رد، في الجولة الـ 35 واصفا النقاط الثلاث بـ"الحاسمة".
وقال عبد الجبار في تصريحات صحفية تابعتها "طريق الشعب"، إن الفريق ضمن البقاء في الدوري الممتاز، بفضل تكاتف جهود الجميع"، مبيناً، " إن حديثاً سبق المباراة مع اللاعبين دار حول ضرورة تحقيق الفوز وكسب النقاط الثلاث وحددنا الواجبات للاعبين وشددنا على ضرورة الالتزام بالواجبات والخروج من المباراة بالهدف الذي حددناه، وهو الانتصار".
وأوضح عبد الجبار، إن "الفريق سيلعب بأريحية أكبر في المراحل المتبقية، كما نسعى الى تقديم كرة قدم حقيقية وممتعة تكون بصمة للفريق قبل ختام الدوري.
يشار إلى أن الصناعات الكهربائية بفوزه على نفط الجنوب رفع رصيده إلى النقطة 38 في المركز السادس عشر.

منتخب الكويت يكثف تحضيراته
لبطولة غرب آسيا

متابعة – طريق الشعب
كثف منتخب الكويت لكرة القدم تدريباته في لندن، ضمن معسكره الخارجي، استعدادا لبطولة غرب آسيا المقرر إقامتها في العراق، خلال آب المقبل، وتصفيات آسيا المشتركة، التي ستنطلق في أيلول. وقال رئيس وفد الأزرق، أحمد عجب، إن "الجميع يبذل جهودا حثيثة من أجل الظهور بصورة مميزة، في الاستحقاقات المقبلة"، مشددا على أن" التزام اللاعبين بتعليمات الجهازين الفني والإداري، سيكون مفتاحاً للنجاح، ونحن نعول على لاعبي الخبرة مثل بدر المطوع في تحقيق نتائج طيبة".
وكان المطوع قد تخلف عن الوفد، بسبب ارتباطه بلقاء أمير البلاد، الأحد، ضمن وفد اللجنة الأولمبية الكويتية، بصفته أحد أعضائها.

والد نيمار يرد على بيان سان جيرمان

متابعة – طريق الشعب
رد والد البرازيلي نيمار دا سيلفا مهاجم باريس سان جيرمان، على البيان الذي أصدره النادي الفرنسي، مساء أمس الأول الاثنين، عقب غياب اللاعب عن المران. وكان باريس سان جيرمان، قد أصدر بيانًا يشجب خلاله غياب اللاعب عن المران الأول في الفترة التحضيرية للموسم الجديد، دون الحصول على إذن، مؤكدا اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة ضد اللاعب. وقال والد نيمار، خلال تصريحاته لشبكة "فوكس سبورتس" البرازيلية، إن "السبب معروف ومُحدد منذ عام، حيث أن الأمر يخص أكاديمية نيمار في البرازيل، ولم نتمكن من تغيير المواعيد، لأن العرض سيكون يوم 15 من الشهر الجاري"، مضيفا، إن "لا جدال في الأمر، وباريس سان جيرمان يعرف كافة التفاصيل ويُشارك في بعض الأمور التي تخص الأكاديمية".
وارتبط اسم نيمار بقوة بالعودة إلى صفوف برشلونة، خلال الأسابيع الأخيرة، خاصة بعدما ساءت العلاقة بينه وبين ناصر الخليفي مالك النادي الفرنسي.

************

محمد النني على أعتاب الدوري الفرنسي

متابعة – طريق الشعب
كشف تقرير صحفي إنجليزي، عن اقتراب الدولي المصري محمد النني لاعب خط وسط آرسنال، من الرحيل عن صفوف الجانرز هذا الصيف.
وبحسب صحيفة "تايمز" الإنجليزية، فإن نادي بوردو الفرنسي مهتم بالتعاقد مع النني، لتدعيم خط الوسط، حيث يسعى باولو سوزا المدير الفني للنادي الى ضمه، في ظل العلاقة الجيدة مع اللاعب المصري، حيث عملا معا في بازل السويسري من قبل.
وعانى صاحب الـ26 عاما مع المدفعجية، في الموسم الماضي حيث لم يُشارك سوى في 5 مباريات فقط في البريميرليج، في حين فشل في الحصول على فرصة للعب خاصة بعد التعاقد مع ماتيو جيندوزي ولوكاس توريرا.
وأشارت الصحيفة إلى أن النني طُرح للبيع في وقت سابق، وحاول كريستال بالاس وفولهام ضمه الصيف الماضي، لكن راتبه الأسبوعي البالغة قيمته 55 ألف جنيه إسترليني كان عقبة أمام رحيله.
وأضافت الصحيفة يجب على النني أن يقوم بتخفيض راتبه، إذا أراد الرحيل عن صفوف آرسنال للحصول على فرصة أفضل للعب والمشاركة، حيث كان قريبًا في كانون الثاني الماضي من الانتقال إلى روما الإيطالي.
وأفاد التقرير بأن صفقة النني لن تكون ذات قيمة مالية كبيرة بالنسبة لبوردو، إذ يسعى آرسنال الى استرداد الأموال التي دفعها لضمه قبل 3 سنوات لنادي بازل، والتي بلغت 7 ملايين جنيه إسترليني.

************
رئيس يوفنتوس يتحرك لإنهاء صفقة إيكاردي

وكالات - طريق الشعب
قال تقرير صحفي إيطالي، أمس الثلاثاء، إن أندريا أنييلي، رئيس يوفنتوس، يحاول إغلاق صفقة انضمام الأرجنتيني ماورو إيكاردي، مهاجم إنتر ميلان، لضمه لصفوف البيانكونيري خلال الميركاتو الصيفي الحالي.
وأكد بيبي ماروتا، المدير التنفيذي لإنتر ميلان، أن الثنائي إيكاردي ورادجا ناينجولان، خارج صفوف الفريق للموسم الجديد، ومتاحان في سوق الانتقالات الحالية.
وذكرت صحيفة "كوريري ديللو سبورت"، أن أندريا أنييلي، رئيس السيدة العجوز، قام برحلة مساء الأحد الماضي، إلى جزيرة إيبيزا، لمقابلة جابرييل جيوفريدا، وكيل الأعمال، والذي كان وسيطًا في نقل كريستوف بيونتيك من جنوى إلى ميلان.
وأضافت أن جيوفريدا سيكون الوسيط في المفاوضات بين يوفنتوس وإنتر ميلان، تمهيدًا لرحيل إيكاردي.
وختمت أن واندا نارا، زوجة ووكيلة أعمال إيكاردي، قامت بتلميح جديد، بعدما قامت بمتابعة الحساب الرسمي لجيوفريدا، بموقع التواصل الاجتماعي "إنستجرام".


************

دعوة الفيفا لإلغاء
كأس العالم في قطر
متابعة – طريق الشعب
دعت مجلة "ذي أتلانتك" الأميركية الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) إلى إلغاء بطولة كأس العالم 2022 في قطر، بسبب ما تتعرض له العمالة الأجنبية هناك من "عبودية" و"ظلم"، وأن تعير المنظمة الدولية، عوضاً عن ذلك، اهتماماً أكبر ببطولة كأس العالم للسيدات.
وقالت "ذي أتلانتك، "إن استضافة قطر لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 ستكون بمثابة مشروع لنظام مغرور وفاسد وديكتاتوري حصل على هذه البطولة بالفساد".
وتقول جماعات حقوقية إن ألف عامل مهاجر فارقوا الحياة حتى الآن بسبب مشروعات تطوير البنية التحتية والملاعب، استعداداً لاستضافة قطر للمونديال، بحسب ما نقلت ذي أتلانتك.
وكان تحقيق مولته الهيئة المنظمة لبطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر، في نيسان2017، أظهر أن المئات من العمال الآسيويين دفعوا رسوماً للحصول على فرصة عمل في تشييد ملاعب رياضية، وانتهى المطاف ببعضهم إلى العمل قرابة خمسة أشهر من دون أن يحصلوا على يوم واحد من الراحة.
وتعليقاً على ذلك، نقلت المجلة وصف سفير النيبال في الدوحة، قطر بـ"السجن المفتوح"، بينما قال الاتحاد الدولي لنقابات العمال إن "قطر تعامل العاملين وكأنهم عبيد".

************

استقبال أسطوري لمنتخب سيدات السويد بعد برونزية المونديال

متابعة – طريق الشعب
أبدت مدافعة منتخب السويد للسيدات، نيلا فيتشر، سعادتها بالاستقبال الكبير من الجماهير السويدية، بعد عودة منتخبها إلى الديار حاملاً برونزية كأس العالم للسيدات 2019 في فرنسا.
ونظم الاتحاد السويدي لكرة القدم، أول امس الاثنين، حفلاً ضخمًا للاعبات بعد عودتهن من فرنسا، حيث ذكرت صحيفة "إن.إس.دي" السويدية، أن عدد الحضور الجماهيري في ساحة جوتابلاتسن بمدينة جوتنبرج تجاوز أكثر من 25 ألف مشجع.
ويعد الحضور الضخم لاستقبال اللاعبات عظيمًا بالنسبة للمدافعة المخضرمة فيتشر، 34 عاماً، التي قالت للصحيفة ذاتها، إن "هذا الحضور يعني لي الكثير، بعد كل هذا الدعم الذي تلقيناه في بلادنا، نشعر بتوحدنا مع الجمهور".
يذكر أن منتخب السويد ضمن لنفسه مقعدًا في دورة ألعاب أولمبياد طوكيو 2020، بجانب منتخبي إنجلترا وهولندا كممثلين لقارة أوروبا.

*************

تحقيقات رقابية مع اتحاد الكرة المصري بعد الخروج من الكان

متابعة – طريق الشعب
قال ثروت سويلم الرئيس المؤقت لاتحاد الكرة المصري، إن الجهات الرقابية فتحت تحقيقًا في المخالفات التي حدثت في مونديال روسيا وبطولة أمم أفريقيا الحالية.
وتقدم مجلس إدارة اتحاد الكرة المصري، باستقالته عقب إخفاق المنتخب في بطولة الأمم الأفريقية، وخروجه من ثمن النهائي أمام جنوب أفريقيا، ليتولى سويلم، المدير التنفيذي الأمور حتى الدعوة إلى انتخابات قبل مرور 3 أشهر بحسب اللائحة.
وأوضح سويلم في تصريحات تليفزيونية، إن "الجهات الرقابية تحقق منذ 15 يوما في ما حدث بمونديال روسيا، وهل وزعتْ تذاكر المباريات على أعضاء اتحاد الكرة؟؛ فضلا عن وخروج المنتخب بتلك الطريقة من المونديال"، مبينا، إن "أعضاء الاتحاد الذين تقدموا باستقالاتهم لن يتراجعوا عنها".
وأوضح سويلم، إن "مجدي عبد الغني هو آخر من تقدم باستقالته، مطالبا "كل من يملك دليل على وجود فساد في الاتحاد المصري لكرة القدم أن يتقدم به إلى الجهات المعنية".
وأشاد سويلم؛ بالتنظيم الجيد للبطولة ودخول الجماهير للملاعب بالطريقة المثالية من خلال موقع تذكرتي؛ منوها بأنه كان عضوا بالاتحاد ولم يتنصل منهم لأنهم شخصيات محترمة.
وتابع سويلم إن "هناك مستندات رسمية بأعداد التذاكر التي حصل عليها أعضاء اتحاد الكرة المصري"، مضيفا إن" نيابة الأموال العامة المصرية سوف تحقق في تجاوزات ومخالفات كأس العالم في روسيا عقب أمم أفريقيا".
وحول موعد الانتخابات لاختيار مجلس إدارة جديد للاتحاد، قال سويلم، إن "هذا الأمر سيتحدد لاحقًا، وهناك مشاورات بين وزير الرياضة واللجنة الأولمبية المصرية والاتحاد الدولي في هذا الأمر".

**************

ص 8

شبكات الغضب والأمل
صدر حديثا عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، كتاب بعنوان "شبكات الغضب والأمل: الحركات الاجتماعية في عصر الإنترنت"، من تأليف مانويل كاستلز وترجمة هايدي عبد اللطيف.
يبحث الكتاب في الجذور السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية لحركات احتجاجية عدة (الربيع العربي، الاحتجاجات في إسبانيا وتركيا والبرازيل، حركة "احتلوا وول ستريت" الأميركية)، متطرقا إلى الطرائق الجديدة التي ابتكرتها تلك الحركات في تنظيم نفسها.
ويقوّم المؤلف دور التقانة الاتصالية الحديثة في ديناميات الاحتجاج الشعبي، وقدرة الحراك المدني الاجتماعي على فرض تغييرات سياسية من خلال التأثير في أفكار الناس عبر وسائل الإتصال.

*************

الهندية تحتفي بالعيد الوطني للصحافة العراقية

الهندية - غانم الجاسور
ضيّف البيت الثقافي في قضاء الهندية بمحافظة كربلاء، أخيرا، نائب الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب في المحافظة، الشاعر والصحفي سلام محمد البناي، الذي تحدث عن تاريخ الصحافة العراقية في مناسبة الذكرى الـ 150 لميلادها، الذي صادف يوم 15 حزيران.
حضر الجلسة وفد من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في القضاء، إلى جانب جمع من الصحفيين والمثقفين والأدباء والناشطين، فيما أدارها الشاعر عماد الدعمي، الذي قدم سيرة الضيف بشكل موجز، مسلطا الضوء على نتاجاته الصحفية والأدبية التي أغنى بها المشهد الثقافي في الهندية، ومشيرا إلى أن الأجناس الثقافية تتداخل لدى البناي لتصب في الجوهر الإنساني.
الضيف، وفي معرض حديثه، تطرق إلى تاريخ الصحافة العراقية، وميلادها الذي يتزامن مع صدور صحيفة "الزوراء"، أول صحيفة عراقية، يوم 15 حزيران 1869.
ثم تحدث عن تجربتيه الصحفية والادبية، وعن الصحافة والاعلام بشكل عام، ودورهما الفاعل في المجتمع.
وقدم البناي سردا مختصرا لتاريخ الصحافة عامة، والصحافة العراقية بصورة خاصة، معرجا على الشكل الأول من أشكال الإعلام، الذي زخرت به مدونات الحضارة البابلية وملحمة كلكامش، وغيرها من المدونات الصادرة في الفترات التاريخية المختلفة التي مر بها العراق القديم.
وتطرق الضيف إلى الانطلاقة الاولى للصحافة الورقية في العراق خلال العهد العثماني، مشيرا إلى الصحف التي صدرت منذ تلك المرحلة التاريخية حتى يومنا هذا، وإلى الأسباب الأساسية التي أدت إلى تراجع الصحافة الورقية اليوم، أمام الصحافة الالكترونية.
فيما تحدث عن سمات الصحافة ومقوماتها وتأثيرها في حياة الناس، بوصفها اكثر المهن تأثيرا وتأثرا في المجتمعات، وعاملا مهما في صناعة الرأي العام وتوجيهه، وتحريك المشاعر الإنسانية ونشر المعارف والثقافات المختلفة، إلى جانب تطوير المجتمع.
وتخللت الجلسة مداخلات قدمها عدد من الحاضرين وعقب الضيف عليها بإسهاب، ليقرأ بعد ذلك مختارات من قصائده بناء على طلب البعض.
وفي الختام قدم سكرتير منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الهندية، الرفيق هادي عودة الكفري، شهادة تقدير باسم البيت الثقافي إلى الشاعر والصحفي سلام البناي.

***************

في مدينة الثورة
تخرج الدفعة الأولى
من طالبات محو الأمية
بغداد - قاسم عناد
أقامت هيئة الأم والطفل التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في مدينة الثورة (الصدر)، السبت الماضي، حفلا في مناسبة تخرج الدفعة الأولى من طالبات دورة محو الأمية المجانية، التي تشرف عليها.
وكانت الهيئة قد افتتحت قبل ستة أشهر، في مقر اللجنة المحلية، صفاً لمحو الأمية، أنضم إليه نحو 20 امرأة من نساء المدينة، ممن لا يعرفن القراءة والكتابة.
وأسهمت في تقديم الدروس إلى النساء المنضمات إلى الصف، السيدة أخلاص حميد والرفيقة ثائرة (أم نور). وقد نجحت في هذه الدورة 13 طالبة، فيما لم تستطع بقية النسوة مواصلة الدورة بسبب ظروف عائلية.
وفي ختام الحفل الذي حضره العديد من الرفيقات في الهيئة، جرى توزيع شهادات التخرج على طالبات الدورة الناجحات.

****************

شعارات الذكرى 61 لثورة 14 تموز المجيدة ...
• عاشت الذكرى الحادية والستون لثورة 14 تموز.. ثورة الشعب والجيش
• المجد لثورة الرابع عشر من تموز وقادتها الاماجد
• ثورة 14 تموز وتحرير العراق من داعش صفحتان مجيدتان في تاريخ شعبنا
• انجازات ثورة 14 تموز في أربع سنوات محفورة في ذاكرة الفقراء والكادحين
• ما حققته ثورة 14 تموز في 4 سنوات عجزت عن تحقيق جزء منه حكومات المحاصصة في16عاماً.
• التلاحم الوطني صنع ثورة 14 تموز 1958 وعزز روح المواطنة.


*****************

دعوة الى المشاركة في مسيرة الذكرى 61 لثورة تموز المجيدة
ندعوكم إلى المشاركة الجماهيرية احتفالاً
بالذكرى الـ 61 لثورة 14 تموز 1958
ثورة الجيش والشعب والتي انجزت رغم عمرها القصير ما لم تنجزه الحكومات المتعاقبة طوال حكمها.
لنحيي يوم الذكرى المجيدة
لنحيي ثورة الشعب والجيش
بغداد – ساحة الفانوس السحري
الاحد الموافق 14 تموز 2019
الساعة العاشرة صباحاً

اللجنة المركزية
للحزب الشيوعي العراقي

**************

حدّث سجلك في بيتك!

تواصل مفوضية الانتخابات تحديث سجلات الناخبين، سواء في المراكز المحددة مسبقا أم من خلال جولات موظفيها في مواقع تجمع المواطنين.
ولهذا الهدف يستمر تواجد السيدتين إيناس عبد الهادي وبشرى فاضل، الموفدتين من قبل المفوضية، هذا اليوم الأربعاء في منتدى "بيتنا الثقافي" بساحة الأندلس، اعتبارا من الساعة العاشرة صباحا، لغرض تحديث السجلات الانتخابية للراغبين في ذلك.

***********


"زقورة عقرقوف" في فيلم تسجيلي

بغداد – وكالات
يواصل المخرج والكاتب العراقي المقيم في باريس جواد بشارة، تصوير فيلمه التسجيلي الجديد عن "زقورة عقرقوف" الواقعة غربي بغداد، لحساب التلفزيون الفرنسي الرسمي وبتكليف من منظمة اليونسكو.
وقال بشارة، إن" الفيلم يتناول الاهمية التاريخية للزقورة واسباب بقائها شامخة حتى الآن، مشيرا إلى انه ضيّف في الفيلم الباحث التراثي عادل العرداوي، ليتحدث عن الزقورة".
من جانبه أوضح العرداوي في حديث صحفي، أنهم "وجدوا اثناء تصويرهم الفيلم عند الزقورة التي تقع بين بساتين كثيفة في ريف منطقة أبي غريب، الموقع مهملا، في الوقت الذي يصلح أن يكون فيه مكانا سياحيا ممتازا".
وأضاف، العرداوي إن "مخرج الفيلم حاوره حول سر بقاء الزقورة منذ القرن الخامس عشر قبل الميلاد"، مبينا أن" ذلك بسبب طريقة بنائها ونوعية المواد المستخدمة فيها حيث بناها ملوك الكيشيين الذين حكموا المنطقة مدة 500 سنة بعد العصر البابلي، واستخدموا في العمارة والبناء نظام الطبقات، الذي يعني الفصل بين كل طبقة بـ "حصران القصب"، فيما استخدموا الطين الحري المخلوط بالتبن والقش لصنع اللبن، لضمان تماسكه لعقود طويلة من الزمن".
ولفت العرداوي إلى أن "البقعة التي شيدت عليها الزقورة ربما كانت مرتفعة نوعا ما عن الارض المحيطة بها، او ذات ارضية صخرية وليست طينية. وربما هناك عوامل طوبوغرافية اخرى نجهلها، جعلتها صامدة".

************

نقطة ضوء...
تبرير كان أفضل
ان لا يصدر!

وقع العراق، أخيرا، مع البنك الدولي، اتفاقية قرض بقيمة 200 مليون دولار لتطوير قطاع الكهرباء في المحافظات الجنوبية من البلاد!
وصدر بيان حكومي يبرر ذلك بـ " تطبيق البرنامج الحكومي في تعزيز العلاقة بين العراق والمجتمع والاستفادة من خبرات المنظمات الدولية"!
ويا ريت لو لم يصدر مثل هكذا تبرير!
لو كان البيان يتحدث عن توقيع عقد مع شركات استثمارية في تطوير هذه القضية أو تلك لفهمنا الامر، ولكن أن يقترض العراق الغني والمتخم بالثروات مبلغا قدره 200 مليون دولار فإنه أمر يدعو الى الاستغراب!
من المفروض والمنطقي أن يقدم العراق القروض للآخرين، لا أن يستجدي من مؤسسة عرف تاريخها بالتدخل الفاضح في شؤون الدول المستدينة ونقصد بهذه المؤسسة، البنك الدولي الذي أجبر العديد من الدول على رفع الدعم عن المواد الغذائية الضرورية للمواطن.
حين نطالب بإعادة الدورة الاقتصادية على ما كانت عليه، يشيرون لنا الى "المولات" التي تنتشر في كل أنحاء العراق على اساس انها جزء من تطور الاقتصاد.
كل شيء بالمقلوب!
هل فعلا يمر العراق، اليوم، بأزمة مالية بحيث يحتاج إلى 200 مليون دولار من البنك الدولي؟ خاصة وان سعر برميل نفط الخام العراقي، اليوم، يتراوح بين 63 - 67 دولارا وهذا يوفر للعراق زيادة قدرها 10 - 12 مليار دولار للعام 2019، لان الموازنة قدرت السعر المعتمد لبيع برميل النفط الخام بـ 56 دولارا؟
طبعا هذه ليست المرة الأولى التي يستجدي فيها العراق مبالغا من البنك الدولي، فقد سبق ان تم تسليف العراق مليارات من الدولارات، ففي عام 2010 تمت الموافقة على منح العراق قرضا بـ 3.6 مليار دولار بالرغم من ان ميزانية العراق لذلك العام قد بلغت 72.4 مليار دولار وهي تعادل ميزانية أربع دول مجتمعة هي سوريا والأردن ولبنان ومصر. والجدير بالذكر أن مجموع ميزانيات السنوات الأربع لحكومة المالكي بلغت 311 مليار دولار والشيء نفسه فعلت حكومة العبادي في الاقتراض من البنك الدولي، مرة باسم دعم الميزانية ومرة أخرى باسم إعادة إعمار المناطق المحررة. وفي حكومة عبد المهدي نقترض لإصلاح الكهرباء. ويا ريت لو نقطف ثمارها تيارا كهربائيا وطنيا خالصا.
وللعلم هذه القروض لم تمنح لبياض عيون العراقيين فهي تستوجب الدفع في الآجل مع فوائد كبيرة تزيد من سطوة البنك الدولي على اقتصاديات عدد كبير من الدول.
استجدى فعل يستوجب قدرة كبيرة من شجاعة تشبه الخذلان لممارسته ونقول:
اِسْتَجْدَاهُ لفَقْرِهِ : طَلَبَ مِنْهُ حَاجَةً، عَوْناً. والمصيبة حين تستجدي وانت الغني مثل حال معظم الشحاذين في هذه المدينة أو تلك!

طه رشيد

**************

في ضيافة "بيت المسرح"
إبراهيم حنون عن "المسرح التعبيري وتطبيقاته في العراق"
بغداد - عائدة فرج
ضيّف بيت المسرح في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، الأسبوع الماضي، المخرج المسرحي إبراهيم حنون، الذي تحدث في جلسة عنوانها "المسرح التعبيري وتطبيقاته في المسرح العراقي.. مسرحية (أمكنة إسماعيل) أنموذجا".
حضر الجلسة التي احتضنتها قاعة الجواهري في مقر الاتحاد وسط بغداد، عدد كبير من الأدباء والفنانين والمثقفين ومحبي المسرح. فيما أدارتها د. سافرة ناجي، التي قدمت لمحة أكاديمية عن "المسرح التعبيري"، موضحة أن المسرح العراقي اتخذ اتجاهات متعددة لمحاكاة إشكالية الواقع، ومن هذه الاتجاهات الاتجاه التعبيري الذي شق طريقه إلى الفضاء المسرحي في العراق من خلال الدرس الأكاديمي.
وتطرقت مديرة الجلسة إلى تجارب مختلفة في هذا المضمار، منها تجربة المسرحي الرائد د. سامي عبد الحميد في تقديمه مسرحية "القرد كثيف الشعر" للكاتب الأمريكي يوجين أونيل، مضيفة أن عروض المسرح التعبيري توالت بعدها، حيث قدم د. عقيل مهدي عام 1990عملا مسرحيا بعنوان "الغوريلا"، من خلال المزج بين الدرس الأكاديمي والاحتراف.
وتابعت، انه بعد التغيير عام 2003، ظهر المسرح التعبيري في العراق بشكل احترافي، من خلال قراءته قراءة عراقية تطبيقية، وتجسيده كتابة وإخراجا، موضحة أن الكاتب هوشنك وزيري، كان قد كتب نصوصا مسرحية تعبيرية، منها عملاه "استيلاء" و"أمكنة إسماعيل"، اللذان أخرجهما الفنان إبراهيم حنون، وجرى عرضهما مطلع العام الجاري على خشبة المسرح الوطني في بغداد.
بعد ذلك دعت د. سافرة الضيف ليتحدث عن تجربته المسرحية، وإنجازاته في مجال الإخراج المسرحي منذ تسعينيات القرن الماضي، وما قدمه من تجارب مسرحية ترك فيها بصمته الشخصية، مثل أعمال "الموت والعذراء"، "استيلاء" و"حروب"، التي عرضت في مهرجانات دولية ونالت إعجاب النقاد والاختصاصيين.
وأشار حنون في حديثه إلى ان المسرح يمثل طموح طفولته، موضحا أن الفنان يجب أن يكون مخلصاً لطموحه ومشروعه "كون التخلي عن ذلك كالتخلي عن الذات".
وتابع، انه لا يزال يسعى إلى تحقيق المزيد من الطموحات، والبحث في الكثير من القضايا التي تخص عمله، موضحا أن "آخر تجربة مسرحية لي كانت مع كاتبي المفضل هوشنك وزيري، الذي تتقارب كتاباته مع مشروعي المسرحي".
وتطرق حنون إلى واقع دائرة السينما والمسرح، على اعتباره يعمل مديرا للفرقة الوطنية للتمثيل التابعة إلى الدائرة، متمنيا أن يكون هناك تخصيص مالي لأعمال الفرقة.
وشهدت الجلسة مداخلات حول موضوعها وتجربة الضيف، أسهم فيها العديد من الحاضرين، بضمنهم د. عقيل مهدي ود. سعد عزيز عبد الصاحب والقاص عبد السادة جبار ود. جبار خماط ود. جبار محيبس والفنان مهدي سميسم، فضلا عن د. محمد حسين آل ياسين الذي ذكر في مداخلته ان "المسرح التعبيري ليس شعبيا، بل هو نوعي (مثقف)، والنوع هذا يمتلك مسحة من غموض لا يمكن ان يعيها الا الجمهور المثقف".
وفي الختام سلم الناقد فاضل ثامر لوح الجواهري إلى المخرج المسرحي إبراهيم حنون.

**************

في مقر شيوعيي كربلاء
محاضرة عن "السلوك بشقيه العام والخاص"
كربلاء – عبد الواحد الورد
نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة كربلاء، أخيرا، محاضرة حول "السلوك بشقيه العام والخاص"، قدمها الرفيق شوقي الزيادي بحضور جمع من الشيوعيين وأصدقائهم.
تطرق الزيادي في بداية محاضرته التي احتضنتها قاعة مقر اللجنة المحلية في مركز المحافظة، إلى السلوك الحزبي الذي يتحلى به الشيوعيون، معتبرا إياه نوعا من الفكر والتنظيم والالتزام.
وأوضح أن سلوك عضو الحزب يعكس فكر الحزب ومدى الالتزام بنظامه الداخلي، مشيرا إلى أن النظام الداخلي يعمل على تقويم سلوك الرفيق الحزبي ليكون سلوكا شيوعيا مقبولا في جميع الأحوال والنشاطات.
وشدد المحاضر على أهمية أن يتحلى الشيوعي بجملة من السمات الاساسية والمقومات المهمة في موضوع الثقافة الحزبية، وأن يكون مطلعا على فلسفة الحزب ومبادئه الاولية النظرية والتطبيقية.
كما شدد على ضرورة التطابق بين الفكر والسلوك لدى أعضاء الحزب، لافتا إلى ان اي سلوك خاطئ ينعكس سلبا على نظرة المجتمع اتجاه الحزب، مثلما ينعكس السلوك الجيد إيجابا في أذهان الناس.
ونبّه الرفيق الزيادي إلى أهمية انسجام السلوك الحزبي للرفيق، مع أفكار حزبه ومبادئه وأدبياته، من حيث الابتعاد عن الأنا والفردية، مؤكدا أهمية أن يخوض الرفيق في القضايا السياسية والاجتماعية وتشخيص المشكلات العامة والبحث عن حلول لها، بدلا من مناقشة الأمور غير المجدية.
كذلك شدد المحاضر على أهمية احترام التسلسل القيادي والهرمي في الحزب، والالتزام بالنظام الداخلي، داعيا الرفاق إلى أن يكونوا قدوة في السلوك والأخلاق في أماكن عملهم وسكنهم ووسطهم الاجتماعي، مبينا أن تقييم الجماهير للحزب لا يأتي من ناحية أفكاره وسياسته فحسب، إنما من خلال سلوك أعضائه وأخلاقهم.
إلى ذلك دعا الزيادي إلى أن يكون الرفيق الحزبي مكافحا للروتين وهدر الوقت في المؤسسة التي يعمل فيها، وأن يصبح مثالا في احترام الأنظمة والقوانين، وفي التواضع وعدم الاستعلاء، موضحا ان على الرفيق أيضا الالتزام في سلوكه بالقيم السائدة في المجتمع والتقاليد الإيجابية، وفي المقابل عليه أن ينتقد التقاليد البالية والسلبية بأسلوب ليّن ومقبول.
هذا وقدم عدد من الحاضرين مداخلات حول موضوعة المحاضرة، كان بينهم سكرتير اللجنة المحلية الرفيق سلام القريني، الذي تحدث عن السلوك الخاص للرفيق الشيوعي، مشددا على ضرورة الالتزام بنظام الحزب الداخلي وفلسفته وما تتضمنه أدبياته.

*********

شاب نجفي
يتحدى الإعاقة بالرسم

النجف – وكالات
على خطى الموهوبين الذين يتحدون الظروف الصعبة، أصبح الشاب مرتضى الشيخ هادي، من أبناء مدينة النجف، احد الاسماء المعروفة في شوارع مدينته وأزقتها القديمة.
إذ يتنقل هذا الشاب المصاب بإعاقة، على كرسيه المتحرك في تلك المناطق ليخط لوحات فنية تتخطى حدود حركته، بعد ان حمل في اعماق قلبه الامل والاجتهاد و الكفاح، متحديا إعاقته، ليحوّل غرفته الصغيرة في البيت إلى مرسم يضم لوحات تحمل توقيعه.
موهبة مرتضى تشكل تجربة فريدة من نوعها، إذ جعلته محط اعجاب كل من عرفه او التقى به. فليست لوحاته فقط تجذب الناس، إنما اصراره على الحياة وتمسكه بخيوط الأمل التي تدفعه نحو إخراج طاقته الإبداعية.
يتحدث مرتضى في لقاء صحفي عن تجربته الفنية، مشيرا إلى أن "الفن يمثل حالة انسانية لا تتعلق بجسد الانسان بقدر تعلقها بقلبه وايمانه بما يقدمه ويترجمه بشكل ابداعي". ويضيف انه استطاع ان ينجز لوحة يجسد فيها امرأة في النجف تدعى (نعومة)، قد تعرضت للعنف سنوات عديدة، وظلت تجلس على قارعة الطريق دون ان يهتم لها أحد من المارة. ويختتم مرتضى حديثه انه "لا يمكن للإعاقة وظروف المرض ان توقف الانسان عن العطاء، طالما يوجد في قلبه حب للحياة ولوطنه".
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg