العدد 220 السنة 84 الثلاثاء 9 تموز 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ص1
كتلتا النصر والحكمة تنسحبان من الجلسة احتجاجا على تعديل قانون الموازنة
البرلمان: ترحيل حسم الدرجات الخاصة الى نهاية العام واستضافة وزيري النفط والمالية
بغداد – طريق الشعب
صوت مجلس النواب، في جلسته التي عقدها أمس الاثنين، ‏‏برئاسة ‏‏محمد ‏الحلبوسي، ‏وبحضور 203 نواب، على مقترح تعديل قانون الموازنة العامة، وفيما شهدت الجلسة انسحاب كتلتين برلمانيتين احتجاجا على تعديل قانون الموازنة، وحصول مشادات كلامية، وجه البرلمان باستضافة وزيري النفط والمالية لمناقشة ملف تصدير النفط من قبل الاقليم.
تعديل النظام الداخلي

وقالت الدائرة الإعلامية البرلمانية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان البرلمان انجز التصويت على مقترح لتعديل النظام الداخلي وتشكيل لجنة مستقلة باسم لجنة الاتصالات والاعلام.

تأجيل حسم الدرجات الخاصة

وصوت المجلس على مقترح قانون التعديل الاول لقانون الموازنة العامة والمقدم من اللجنة المالية، مبررا ذلك بإتاحة الوقت الكافي امام الحكومة لاختيار اشخاص كفوئين ومهنيين لشغل المناصب القيادية العليا التي تدار بالوكالة وانسجاما مع التوقيت المحدد في المنهاج الحكومي المقر من قبل مجلس النواب عند تشكيل الحكومة الحالية وان لا تمارس الصلاحيات المالية والادارية للمناصب القيادية الا من قبل من تنطبق عليه الشروط المقررة.
ويتضمن تعديل الموازنة، إلزام الحكومة بإنهاء إدارة مؤسسات الدولة بالوكالة ماعدا الأجهزة الأمنية والعسكرية في موعد أقصاه 24 كانون الأول 2019، ويعد أي إجراء بعد هذا التاريخ يقوم به المعين بالوكالة باطلاً ولا يترتب عليه أي أثر قانوني على أن تقوم الدائرة المعنية بإيقاف جميع المخصصات المالية والصلاحيات الإدارية في حالة الاستمرار بعد التاريخ المذكور.

انسحابات ومشادات

وانسحبت كتلتا الحكمة والنصر في مجلس النواب، من جلسة أمس، وسجلتا اعتراضهما على التعديل الأول لقانون الموازنة.
وأفادت مصادر برلمانية بحصول مشادات وانسحاب نواب من جلسة البرلمان، بسبب عدم الموافقة على إعادة احتساب التصويت على المقترح المقدم من قبل ٥٠ عضوا بإضافة مادة على قانون تعديل الموازنة، تلزم الحكومة بعدم تسليم اي مبلغ للإقليم إلا بعد تسليم النفط.
استضافة وزيري النفط والمالية

ووجه الحلبوسي باستضافة وزيري النفط والمالية وممثل رئيس الوزراء وديوان الرقابة المالية الخميس المقبل للتباحث بخصوص موضوع تصدير النفط من قبل إقليم كردستان، وفي حال عدم تقديم إجابة مقنعة فسيتم اتخاذ الاجراءات الرقابية المعتمدة من قبل المجلس اتجاه أي طرف لم يلتزم بتطبيق مواد قانون الموازنة العامة بشأن الالتزام بكميات تصدير النفط من الاقليم.

مناقشة ملفات مختلفة

وناقش المجلس خلال الجلسة التي ترأس جانبا منها بشير الحداد النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، عددا من القضايا الخدمية المهمة المطروحة من قبل النواب ومن اهمها تسهيل اجراءات اختبار خريجي كليات الصيدلة الذين اكملوا دراساتهم الجامعية خارج العراق ورفض الاقتراض الخارجي ومطالبة حكومة اقليم كردستان بتنفيذ بنود موازنة 2019 بشأن تصدير نفط الاقليم، فضلا عن التأكيد على وسائل الاعلام باعتماد الدقة في نقل المعلومة ومحاسبة كل من تثبت ادانته بالتجسس لأية دولة، والسعي الى تعديل قانون 59 لسنة 2017 لأنصاف حملة الشهادة العليا والخريجين عموما من خلال توفير الوظائف، ومخاطبة وزارة العدل بزيادة الحراسات في سجن الحوت وعدم تقليصها وضرورة اعادة فتح دوائر مؤسسة السجناء السياسيين وموظفيها في محافظة نينوى مع الدعوة الى تفعيل اللجان البرلمانية الخاصة بالتحقيق في أحراق المحاصيل الزراعية ومنع عودة بعض النازحين الى مناطقهم واطلاق صرف الرواتب المدخرة منذ 2014 لكثير من موظفي المناطق المحررة. بعدها تقرر رفع الجلسة ‏الى الخميس المقبل.
*********
على طريق الشعب...
مجلس الخدمة العامة
لماذا لا يتم تشكيله؟

يعاني إسناد الوظيفة العامة في بلادنا خللا وفوضى كبيرين. ونشهد كل يوم مؤشرات على تضخم الجوانب السلبية لذلك منذ ٢٠٠٣، جراء التخبط والعشوائية وسوء الادارة واستفحال الفساد، واخضاع التوظيف الى المحاصصة والمنسوبية والمحسوبية والرغبة في تجميع المريدين والمناصرين.
وتفاقم الامر بعد تحويل الوزارات ومؤسسات الدولة المختلفة الى "حيازات خاصة" لهذا الطرف او ذاك، وشيوع بيع الوظائف، وصعود منسوب المراهنات على بعضها لتبلغ اقيامها مليارات الدنانير. وخلال ذلك ساد بالطبع غياب معايير النزاهة والكفاءة والمهنية ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب.
وأفضى هذا وغيره الى ترهل في مؤسسات الدولة، وتضخم في إعداد المسجلين كعاملين فيها من دون اداء عمل حقيقي، وتفاقم البيروقراطية. والحصيلة هي عجز هذه المؤسسات عن اداء دورها في خدمة المواطن، خاصة في ما له صلة مباشرة بحياته اليومية، كذلك في توفير الأمن والاستقرار، واعادة بناء الوطن وإعماره، وإطلاق عملية تنمية حقيقية دائمة وشاملة ومتوازنة.
ومن المفارقات في هذا الصدد وجود عدد كبير بل وهائل من المواقع القيادية في مؤسسات الدولة يدار بالوكالة. وهذا هروب متعمد من استحقاقات مطلوبة ومعايير يجب التقيد بها، كما انه يجسد سعيا متعمدا الى تحويل تلك المواقع، خاصة منها ما يعرف بالدرجات الخاصة، الى "بقرة حلوب" لمضاعفة المنافع والمكاسب الشخصية.
ويتوجب القول هنا ان الانتهاء من هذا الملف ليس مطلوبا بأي ثمن، فالأساس كان وما زال حضور المعايير عند الاختيار واسناد الوظيفة العامة بعيدا عن المحاصصة و" تكريم " الفاشلين والفاسدين.
وفِي هذا السياق أكدنا مرارا اهمية ولوج طريق الاصلاح والتغيير، وبضمنه القيام بإصلاحات ادارية شاملة، وما يتطلبه ذلك من تغييرات هيكلية ضرورية، وتشريع لقوانين وأنظمة، وإصدار لتعليمات، ومراجعة لما شاخ منها ولَم يعد يتناسب مع الاوضاع الجديدة في البلد، ومع الحاجة الى بناء جهاز حكومي كفوء وفاعل، يتسم منتسبوه بالحماس وبالاستعداد للتجاوب مع تطلعات المواطنين، الى جانب احترام ارادة الناس وكرامتهم، ليس بالشعارات والأقوال بل واقعا وفي الممارسة العملية.
وضمن إجراءات الاصلاح الإداري وارساء مسألة إسناد الوظيفة العامة على أسس سليمة ومعايير واضحة، أفردنا حيزا كبيرا للحاجة الماسة الى تفعيل قانون مجلس الخدمة العامة بعد ان تم اقراره، والانتهاء من تشكيل المجلس ليباشر أعماله، ويضع أسس التعيين في مؤسسات الدولة ويراقب التنفيذ بحيادية وشفافية بما يوفر من فرص متكافئة للعراقيين، ويتيح لهم جميعا التنافس الحر على اية وظيفة في الدولة، من دون اي تمييز ومن دون منح اي اعتبار الى غير المواطنة والكفاءة والأهلية والنزاهة. وهذا ما ينسجم مع نص المادتين ١٤ و١٦ من الدستور العراقي.
ان من شأن إنجاز هذه المهمة ان يحقق جانبا من العدالة الاجتماعية، وان ينهي حالة الفوضى الراهنة في التعيينات وخضوعها للمساومات والبيع والشراء، وان يحد من الصلاحيات المطلقة للمواقع القيادية في الهرم الوظيفي، في التحكم برقاب الناس ولقمة عيشهم والاستغلال الأناني والضيق لاوضاعهم. وهو يأتي استجابة لحاجة يؤكدها الواقع العملي كل يوم، وتتجلى ضمن ما تتجلى في التدافع الحاصل في الوقت الحاضر على الدرجات الخاصة، وعلى استكمال التشكيلة الوزارية التي ما برحت ناقصة. وهذا كله يدفع الوطن والشعب ثمنه غاليا، ويترك آثاره السلبية على إمكانية تحسين حياة المواطنين وتحقيق الرفاه والتقدم لهم.
ان من يعرقل تحقيق مفردات الاصلاح، بما فيها تشكيل مجلس الخدمة، انما يسهم، شاء ام أبى، في إدامة اسباب معاناة الناس، والتمييز بينهم، وفي استمرار شيوع الرشى واستفحال الفساد وهدر المال، واضاعة الوقت الذي هو قطعا غير مفتوح، فيما المواطن يتطلع الى رؤية بصيص أمل في نهاية النفق.
********
رائد فهمي وهيفاء الامين: نؤيد نظام سانت ليغو
الاصلي وندعم تخفيض سن الترشيح
بغداد – طريق الشعب
أعلن النائبان عن تحالف سائرون، رائد فهمي وهيفاء الامين، امس الاثنين، موقفهما من قانون الانتخابات الذي سيتم مناقشته خلال جلسة الخميس المقبل.
وقال النائبان في مؤتمر صحفي، تابعته "طريق الشعب"، ان "هناك مقترحا لرفع نسبة سانت ليغو الى 1,9، الامر الذي سيؤدي الى عمل اقصائي بشكل أكبر، حيث نؤيد استخدام سانت ليغو بصيغته الاصلية التي تنص على نسبة 1,4".
واضافا "نؤيد التوجه نحو تخفيض السن القانوني للترشيح الى 25 عاما، لما سيمنحه ذلك من مجال اوسع للشباب في المشاركة في العملية السياسية، كونهم الشريحة الاكبر في المجتمع".
وفيما يتعلق بتحديد نسبة الاصوات بغض النظر عن القائمة، اعتبر النائبان انه "مقترح صائب، ونحن مع جعل النسبة 50 في المائة من المقاعد، لتذهب الى اصحاب الاصوات الاعلى بغض النظر عن القوائم التي ينتمون اليها وما تحصل عليه".
********
الامم المتحدة: تحسن الوضع الامني في العراق يشجع على الاستثمار
بغداد – طريق الشعب
نشرت الامم المتحدة، أمس الاثنين، تقريرا لها بعد زيارتها العراق والتي بينت فيه ان هناك تحسنا في الوضع الامني بما يشجع على الاستثمار، واستمرار عمل المنظمات الانسانية في العراق.
وقال مبعوث الامين العام للأمم المتحدة، وكيل الامين العام لشؤون السلامة والامن، بيتر درينان في تقرير له خلال زيارته العراق لتقييم الوضع الأمني، إن "الوضع الامني تحسن بما يشجع على الاستثمار ويتيح للمنظمات الدولية وبعثة الامم المتحدة والبعثات الدبلوماسية الاخرى العمل بشكل واسع". وأشاد التقرير بـ"دور الحكومة العراقية ومكتب رئيس الوزراء من خلال مركز العمليات الوطني في تسهيل مهمات الوكالات الدولية انطلاقا من معرفة المركز بدور الامم المتحدة فيما يتعلق بالجوانب السياسية والانسانية والتنموية".
وأشار التقرير الى "التأكيد على دور الأمم المتحدة في مواجهة التطرف، والى استمرار عمل المنظمات الانسانية في العراق". ولفت التقرير الى ان "هدف الحكومة العراقية العمل على عودة المهجرين الى اماكن سكناهم وتوفير الخدمات والتعليم، وتأهيل البنى التحتية للمدن المحررة واهمية وجود الامم المتحدة كشريك اساس في دعم تلك الجهود".
*********
"سائرون" يطالب باستبدال السفير العراقي في واشنطن لتصريحه المخالف لسياسة الدولة
بغداد – طريق الشعب
وصف المتحدث الرسمي، باسم كتلة سائرون، حمد الله الركابي، تصريحات سفير العراق في واشنطن حول العلاقة بإسرائيل بأنها “تصريحات غريبة”، مطالبا باستدعاء السفير ومساءلته عن تصريحه المخالف لسياسة العراق الخارجية، واستبداله بشخصية وطنية تدافع عن ثوابت العراق.
وقال الركابي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، “فوجئنا بالتصريحات الغريبة التي ادلى بها سفيرنا في واشنطن والتي تتعلق بعلاقات العراق مع الكيان الصهيوني في فلسطين”.
وأضاف أن “سياسة العراق الخارجية تحكمها رؤية الحكومة العراقية وثوابتها اتجاه قضايا الامة وليس من حق اي مسؤول مهما كان عنوانه ان يحيد عنها”.
واعتبر الركابي أن “ما صدر من سفير العراق بهذا الخصوص يعتبر خرقا واضحا وتجاوزا لصلاحياته وخروجا عن سياسة العراق اتجاه قضايا الأمة المصيرية”، وفقا للبيان، مطالبا الحكومة العراقية بـ “استدعاء السفير ومساءلته عن تصريحه المخالف لتوجهاتها، ومحاسبته على موقفه المخالف لسياسة العراق الخارجية واستبداله بشخصية وطنية تدافع عن ثوابت العراق وتعكس وجهة نظر الحكومة العراقية ومواقفها الثابتة اتجاه الكيان الصهيوني الغاصب”.
********
مخيم في دهوك لنقل النازحين العراقيين في سوريا
الخصومات العشائرية وانعدام الخدمات يمنعان النازحين
من العودة الى مناطقهم الاصلية
بغداد – طريق الشعب
كشف لجنة الهجرة والمهجرين البرلمانية، عن وجود 10 الاف نازح عراقي على الحدود السورية العراقية، مفصحة عن مقترح حكومي بإيجاد مخيم لهم في محافظة دهوك لنقلهم الى داخل العراق، وفيما اكدت اللجنة ذاتها على وجود تحد كبير امام عودة النازحين العراقيين الى مناطقهم الاصلية، يتمثل في مخاوف من خصومات عشائرية تتعلق باتهامات لهم بالارتباط بتنظيم داعش، أعلنت وزارة الهجرة، مطالبتها بعض العوائل النازحين الذين يعانون دمار منازلهم في مناطقهم الى اصطحاب "خيمة النزوح" معهم اثناء العودة، وتحويلها الى سكن مؤقت الى حين اعمار منازلهم المدمرة!.
مشكلتان مهمتان

وقال عضو لجنة الهجرة والمهجرين البرلمانية، اسعد عبد السادة، لـ "طريق الشعب"، ان "عودة النازحين الى مناطقهم الاصلية، تواجه مشكلتين، الأولى: تتمثل في انهيار البنى التحتية"، مشيرا الى "وجود مقترح قد يجري العمل به ينص على نقل الخيم من مناطق النزوح الى مناطق المواطنين في المدن المحررة". واضاف عبد السادة، الى ان "المشكلة الثانية امنية، لان هناك استياء لدى بعض ابناء المناطق من بعض النازحين الذين تحوم حولهم شبهات بالتواطؤ مع عصابات داعش، خصوصاً في مناطق الانبار، وهناك تدخل عشائري بهذا الاتجاه"، مؤكدا ان "حل ازمة النازحين تحتاج الى جهد استراتيجي، وتحقيق سلم مجتمعي حقيقي بغض النظر عن كل الارهاصات الموجودة، وانهاء الخصومات العشائرية بين عوائل النازحين".

عودة 33 الف عائلة

ولفت عضو لجنة الهجرة والمهجرين البرلمانية، الى ان "بعض النازحين قد عادوا الى مناطقهم ولا تزال اسماؤهم مسجلة على انهم نازحين. مثلاً في البصرة بلغ عدد النازحين المسجلين 442 عائلة في حين لم يتبق من تلك العوائل سوى 100 عائلة، وهذا عائق كبير يقف امام توزيع المساعدات والمنح المالية واعدادهم لا تزال ضخمة".
ونبه الى ان "هناك 33 ألف عائلة قد عادت الى مناطقها خلال هذا العام (2019) من أصل 64 ألف عائلة نازحة في كل العراق".

10 آلاف نازح عراقي في سوريا

واوضح عبد السادة "يجري العمل من قبل رئيس مجلس الوزراء على انشاء مخيم في دهوك لنقل نازحين عراقيين من مخيمات على الحدود السورية، والذين يبلغ عددهم حولي 10 الاف نازح"،

عودة مستمرة

بدوره، قال مدير عام دائرة الفروع في وزارة الهجرة والمهجرين، علي عباس، لـ"طريق الشعب"، ان "عملية اعادة النازحين لم تتوقف ومستمرة وفقا لسقوف زمنية معينة"، مشيرا الى ان "السلطات المحلية في الانبار تقدم التسهيلات لإعادة النازحين مثل مخيم الحبانية والخالدية وبحسب مناطقهم، وفي بعض الاحيان تتوقف الجهات التنفيذية عن اعادة النازحين عند مواجهة بعض الاشكالات التي تعيق اعادة النازحين مثل المشاكل العشائرية والامنية".

عودة طوعية ولكن ..

واوضح انه " لقد طلبنا من العوائل التي تضررت منازلها بسبب عمليات التحرير وعمليات إرهابية، ان تستخدم الخيم في مناطق سكنهم الى حين اعادة اعمار المنازل والمدن، وعلى السلطة المحلية والحكومة الاسراع في عملية الاعمار"، مستدركا "نحن في الوزارة نسعى دائماً الى توفير القضايا اللوجستية مثل الباصات وتقديم المساعدات الاغاثية. اما قرار العودة يعتمد على السطات المحلية وهي التي تقرر ذلك"، نافيا حدوث "اجبار النازحين على العودة، او ما يعرف بالعودة القسرية".

تحديات وجهود

من جهته، قال عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية، علي جبار الغانمي، لـ"طريق الشعب"، ان "الاجهزة الامنية والجهد الاستخباري يعملون بشكل مستمر من اجل توفير المعلومات الكافية حول بعض النازحين المتهمين بقضايا ارهابية"، مؤكدا ان "هذه الجهود كلها من اجل تأمين حياة النازحين بعد عودتهم الى مناطقهم وان لا يتكرر ما حصل معهم في السابق". ونبه الى ان "الاجراءات الامنية تحتاج الى وقت لتوفير المعلومات وهذا ما يسبب ضرراً للنازحين"، مستطردا ان "النازحين ليسوا بمعزل عن المجتمع العراقي الذي يلجأ الى الحلول العشائرية لفض النزاعات ولاتزال الكثير من النزاعات تقف عائقاً امام عودة بعض منهم، كما ان بعض النزاعات لها جذورها القديمة التي غالباً ما تكون خصومات حول الاراضي الزراعية".
***********


ص 2

تغييرات في الداخلية تطال ثلاثة ضباط كبار

بغداد – طريق الشعب
أجرى وزير الداخلية، ياسين الياسري، أمس الاثنين، تغييرات في مناصب عليا لأجهزة الوزارة طالت ثلاثة ضباط كبار.
ونقلت وكالات انباء محلية، عن مصدر مطلع، قوله، ان "وزير الداخلية ياسين الياسري، نقل اللواء احمد باهي من منصب مدير مكتب وزير الداخلية الى معاون مدير الدفاع المدني".
واضاف المصدر، إنه " تم اعفاء مدير النجدة العام من منصبه، بالإضافة إلى اللواء عامر العزاوي مدير المرور العامة ونقله الى الإمرة، وتنصيب اللواء زهير عبادة بدلا عنه".
وأمهل وزير الداخلية ياسين الياسري، مدير المرور العامة الجديد اللواء زهير عبادة، ثلاثة أشهر للنهوض بواقع المديرية بمفاصلها كافة.

************

كل ثلاثاء ...

لا يستقيم الظل
والعودُ اعوجُ!

صدر التقرير الإنجازي للحكومة في وقته المحدد، ويغطي فترة الستة أشهر الماضية من عمرها. وهو ما يحسب لها. الملفت للنظر فيه ان المنجز من برنامجها هو 79في المائة وغير المنجز 21في المائة الامر الذي يدخل الحيرة والذهول الى النفوس، ويكرس خيبة الامل. وربما يصاب البعض بنوبة من الضحك على اعتبار ان شرّ البلية ما يضحك!
ان المنهجية التي استخدمت في كتابة التقرير ليست سليمة اساساً، فقسم كبير من المشاريع "المنجزة" ما هي الا اجراءات لا تمت بصلة لما يريده ويطالب به المواطن العراقي، فعلى سبيل المثال 95في المائة مما عُدّ انجازاً لوزارتي الدفاع والداخلية، هو بنى تحتية، بناء مقر فوج، او مركز حدودي. الخ" كما غابت الاولويات وتحولت الى مجرد اماني ورغبات سوّدت بها صفحات التقرير، واهمها الحاجة الماسة الى الخدمات وتوفير فرص عمل لجيش العاطلين الذي تزداد اعداده على مر الايام والسنين.
ثم ما هو التقدم الذي حصل في ملف مكافحة الفساد، هذه الآفة التي تهدد بابتلاع الدولة وانهيارها، فضلا عن شعار حصر السلاح بيد الدولة والتمسك بالمحاصصة سواء في تشكيل الوزارة، او في الدرجات الخاصة التي تربو على الـ (4000) رغم الضجيج الاعلامي والتصريحات المملة بالتخلي عنها واعتماد الكفاءة والنزاهة والوطنية معايير اساسية في اسناد الوظيفة العامة، وبالتالي وضع الشخص المناسب في مكانه المناسب.
لم يلمس أحد شيئاً من هذا كله، بل العكس هو ما نراه ونسمع به، فغالبية المنادين برفض المحاصصة متمسكون بها، ومصرون على بقائها، لأنهم يدركون تماماً بأنها الجسر المؤدي الى جنات النعيم الخاصة بهم، وبالزعانف التابعة لهم.
عدد من المسؤولين يصرح بأنه يسير على وفق البرنامج الحكومي وينفذ المشاريع التي في عهدته، لكن الناس لم تلمس شيئاً تحقق على الارض، فلا المعامل والورش المعطلة دارت عجلاتها، ولا الزراعة والمنتج الوطني تم دعمهما وحمايتهما، بل حتى الحرائق التي التهمت عشرات الدونمات من محصولي الحنطة والشعير لم تعرف الاسباب الحقيقية لها، ولا القائمون بها، إن كانوا منافسين داخليين او من وراء الحدود.
كما ان مشاكل وعقبات كبرى لم يحصل تقدم فيها، مثل اعمار المدن المهدمة، وعودة النازحين اليها، لغياب الامن وتفاقم نشاط المليشيات وخلايا داعش النائمة وعدم وصول التعويضات إليهم التي صادرها الفاسدون، والمدعون زورا بالدفاع عنهم، والمتاجرون بمآسيهم ومعاناتهم الرهيبة.
اما النفايات، فما زالت شوارع العاصمة ومدننا الاخرى مزدهرة بها ومزدانة بألوانها البراقة.
صحيح ان فترة الستة أشهر الماضية قصيرة، والصعوبات والتحديات لا سبيل لتعدادها والالمام بها، والقوى المتنفذة تمارس سطوتها وضغوطها، الا ان اعداد التقرير الإنجازي بهذه الطريقة، والمبالغة فيما تحقق لا يمكن ان يساعد الحكومة في استرجاع ثقة المواطنين بها ولو بنسبة محدودة.
ما نحتاجه في هذا الوقت بالذات، أكبر قدر من الشفافية والمصارحة، وأن تكون المنجزات ملموسة تمس المصالح الحقيقية والآنية للناس، كالكهرباء والماء والصحة والتعليم والاسكان ومكافحة البطالة والفساد وغيرها الكثير، دون ان نغمط النجاحات التي تحققت على صعيد العلاقات الخارجية، الاقليمية والعربية والدولية، والمساعي الحميدة للنأي عن الصراع الدائر بين إيران وامريكا، وكذلك بعض الانجازات المتواضعة والبطيئة في وزارتي الصحة والتعليم العالي.

مرتضى عبد الحميد

*************

الفارس يكشف عن اتفاق مع رئاسة المجلس بالتريث في ترحيل ناحية سفوان إلى قضاء
جمعة الزيني: الإجراءات الأخيرة باستحداث اقضية ونواح في البصرة لم تتبع الضوابط وستعقد الأوضاع

بغداد – طريق الشعب
أكد عضو مجلس محافظة البصرة، جمعة الزيني، امس الاثنين، ان عددا من القرارات الأخيرة التي اتخذت بتحويل نواحي الى اقضية، منها تحويل ناحية سفوان الى قضاء، واستحداث نواح جديدة، تفتقر الى الإجراءات القانونية والالتزام بالضوابط والشروط المطلوبة في هذا المجال، محذرا من انها ستزيد الأوضاع في البصرة تعقيدا، وتخلق مشاكل سياسية واجتماعية اضافية.

ضوابط وشروط

وقال الرفيق جمعة الزيني، لـ"طريق الشعب"، "الى الان لم يتم تحويل ناحية سفوان الى قضاء، والامر مازال قيد النقاش في مجلس المحافظة، لان سفوان ناحية ويجب ان تتبع الى القضاء وفق الاجراءات الصحيحة، اما في ما يخص تحويل قضاء الزبير الى محافظة، فليس هناك طلب رسمي قدم الى المجلس حتى الان، فيما تم حسم موضوع ناحيتي الهارثة والامام الصادق وتحويلهما الى اقضية"، مشددا ان "قضية تحويل الوحدات الإدارية، يجب ان تخضع للضوابط والشروط، كعدد الاسكان واراء الادارة المحلية والسلطة القضائية والتنفيذية، وهذه الضوابط غير مهيأة ولم تتبع حتى الان".

تعقيد الأوضاع

وأشار الزيني، الى ان "صلاحيات مجلس المحافظة تتمثل في استحداث الاقضية والنواحي، لكن لا توجد ضرورة لهذا الامر في الوقت الحاضر، لذلك أراها محاولة لتغطية فشل الإدارة المحلية والمحافظة في تقديم الخدمات وترتيب الاولويات بشكل سليم، وهذا الامر سيخلق مشاكل اجتماعية وسياسية، ويزيد من تعقيد الاوضاع في البصرة وستسهم في خلق اشكاليات اجتماعية وسياسية، كما انه لا يعبر عن دراسة دقيقة".

تخبط وعشوائية

ووجد الرفيق الزيني، ان مساعي تحويل نواحي الى اقضية واستحداث نواح جديدة، تمثل "محاولات تكشف عن التخبط والعشوائية التي تعمل فيها الادارة المحلية في رسم السياسات الاقتصادية والاجتماعية"، مضيفا ان "ما يجري هو جزء من حالة التكالب والصراع على السلطة والثروة والنفوذ بين الحكومة المحلية والاتحادية، يضاف لها الصراع الحالي والذي ظهر بين مجالس المحلية والمحافظة".
واكد ان الإجراءات والقرارات الأخيرة، لن تخفف من مطالب الناس وحركتهم الاحتجاجية، بحسب بعض المسؤولين المحليين، وهي إجراءات ترقيعية واستهلاك للوقت وبالتالي تسويف مطالب المواطنين حول تحسين أوضاعهم".
الزبير تعترض

وصوت مجلس محافظة البصرة، في وقت سابق على تحويل ناحيتي سفوان والأمام الصادق، الى قضاءين، وفيما صوت المجلس المحلي في قضاء القرنة على استحداث ناحيتين جديتين تابعتين للقضاء، وهما "السويب" والشرش"، قرر المجلس المحلي لقضاء الزبير خلال جلسة استثنائية على تحويل القضاء إلى محافظة، كاشفا عن إكمال كافة الإجراءات لرفع المستوى الاداري لمنطقة خور الزبير إلى ناحية.
في الاثناء، اعتبر قائممقام قضاء الزبير غربي البصرة عباس ماهر، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، تصويت مجلس المحافظة على رفع مستوى ناحية سفوان إلى قضاء من دون الرجوع للحكومة المحلية فيه، بخساً لحق الزبير من ناحية ترسيم الحدود بينهما، مبينا انه "بذلك التصويت قد استقطعت سفوان نحو 85 بالمائة من أراضي الزبير بما فيها الزراعية والنفطية".
واكد ماهر، ان "حكومة الزبير لا تعترض على تحويل ناحية سفوان إلى مستوى قضاء وهو حق طبيعي لحكومتها ومواطنيها ولكن ليس على حساب حقوق القضاء الاساسي"، كاشفا عن إن ناحية سفوان كانت قد قدمت طلباً رسمياً إلى المجلس المحلي في القضاء ومن خلاله تم تشكيل لجنة لترسيم الحدود الإدارية لناحية سفوان وعملت على تحديد مساحة 2000 كيلومتر والتوجيه الى حكومة سفوان بالمصادقة على المساحة المذكورة.

اتفاق على التريث

في المقابل، قال عضو مجلس البصرة علي شداد الفارس، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان هناك اتفاقا مع رئاسة مجلس المحافظة بالتريث في إصدار قرار ترحيل ناحية سفوان إلى قضاء لعدم اكتمال الإجراءات القانونية وأهمها قرار المجلس المحلي في الزبير وإعادة ترسيم الحدود الإدارية بين قضاء الزبير وناحية سفوان استناداً للخرائط الموثقة لدى مديرية بلديات البصرة.
وأضاف، الفارس انه يؤيد مقترح ترحيل ناحية سفوان إلى قضاء للاستفادة من زيادة التخصيصات المالية للناحية وإنشاء دوائر خدمية لتقديم أفضل الخدمات لأهلنا في ناحية سفوان أسوةً بترحيل منطقة خور الزبير الى ناحية حيث تم استكمال كافة الإجراءات القانونية لإعلانها ناحية خور الزبير بعد إرسال جميع الموافقات الى وزارة التخطيط للمصادقة عليها وبالتعاون مع الحكومة المحلية في قضاء الزبير.

**************

النزاهة: 139 مليار دينار وزعت خلافاً للضوابط
وإعادة ملكية أرض قيمتها 9 مليارات دينار
بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة، امس الاثنين، عن قضيَّة فسادٍ في مديريَّة تربية محافظة نينوى بمبلغ (139) مليار دينارٍ، مُبيِّنةً أن المُتَّهمين أقدموا على توزيع الرواتب المدخرة من دون تأليف لجان، وبشكلٍ مخالفٍ للأنظمة والتعليمات.
وقالت الهيئة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “مكتب النزاهة في نينوى تمكَّن من ضبط مدير الحسابات في المديريَّة و12 مُتَّهماً آخر من المُوظَّفين المسؤولين عن تسلُّم وتوزيع الرواتب المُدَّخرة بين مُوظَّفي المديريَّة والملاك التدريسيِّ”، لافتةً إلى “قيامهم بتسلُّم مبلغٍ مقداره (138,884,452,000) مليار دينارٍ، وأنَّ عمليَّة تسلُّم المبالغ وتوزيعها تمَّت من دون تأليف لجان بموجب أوامر إداريَّةٍ، وبشكلٍ غير نظاميٍّ ومخالفٍ للأنظمة والتعليمات”.
وأكدت، إن “العملية تمت وفق مذكرة قضائيَّةٍ، أفضت إلى أن المبلغ تمَّ توزيعه على أربع وجباتٍ، مُوضحةً وجود مبلغٍ قدره (15,989,153,000) مليار دينارٍ استحوذوا عليه دون وجه حق، ولم يتم توزيعه، علماً أنه قد تمَّ سحب المبلغ من أحد فروع مصرف الرافدين في المُحافظة، وإيداعه في أحد المصارف الأهليَّة وتمَّ تشغيله مقابل حصول المُتَّهمين على عمولاتٍ وفوائد لتحقيق منفعةٍ شخصيةٍ على حساب المال العام”.
وأوضحت إنه “تمَّ تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ، وعرضه رفقة المُتَّهمين الـ(13) على الهيئة التحقيقيَّة القضائية المُختصَّة بقضايا النزاهة في نينوى التي قرَّرت توقيفهم استناداً لأحكام المادَّة (340) من قانون العقوبات”.
وفي بيان اخر، كشفت هيئة النزاهة عن تمكَّنها من ضبطٍ حالة تجاوزٍ على قطعة أرضٍ عائدةٍ للدولة في البصرة، مُبيِّنةً أن القيمة التقديرية للأرض تبلغ (9,000,000,000) دينار.
وقالت الهيئة، ان دائرة التحقيقات في الهيئة أشارت، في معرض حديثها عن تفاصيل عمليَّة الضبط، إلى أنَّ فريق عمل من مديريَّة تحقيق البصرة قام بضبط مُتَّهم استحوذ على أرضٍ مساحتها (8400) متر مربع، دون سندٍ قانونيٍّ واستغلالها لإنشاء بنايةٍ مؤلفةٍ من عدَّة طوابق، موضحة أن الأرض تعود ملكيَّتها لمديرية بلدية البصرة وتقع في مركز المحافظة في منطقة (مناوي باشا).
وأشارت إلى أنه تمَّ تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالعمليَّة التي تمَّ تنفيذها بموجب مُذكَّرةٍ قضائيَّـةٍ، وعرضها رفقة المتهم على قاضي التحقيق المُختصِّ؛ لاتخاذ الإجراءات القانونيَّـة المناسبة.

************

اداريو الصحة ينظمون وقفات احتجاج
في عدد من المحافظات ويهددون بالإضراب
بغداد – طريق الشعب
نظم المئات من المنتسبين الإداريين في المؤسسات الصحية، أمس الاثنين، وقفات احتجاجية في أغلب المحافظات، مهددين بإضراب شامل في حال عدم شمولهم بمخصصات الخطورة.
وقال نقيب الاداريين في المؤسسات الصحية صفاء عبد الحسين، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "موظفي وزارة الصحة الاداريين قاموا بوقفة احتجاجية شملت جميع المستشفيات بدأت من الصباح واستمرت حتى الساعة العاشرة، ومن ثم عادوا لمزاولة العمل".
وأوضح عبد الحسين ان "الوقفة جاءت احتجاجا على عدم شمولهم بمخصصات الخطورة رغم شمول المهن الصحية والاطباء"، مبيناً ان "عدد المنتسبين الاداريين في عموم العراق في وزارة الصحة يبلغ 60 ألف منتسب".
وختم عبد الحسين ان "الوقفة ستتكرر يوم غد (الثلاثاء) لإضافة مطالبهم في جلسة مجلس الوزراء"، لافتا إلى انه "في حال لم تتحقق سيكون هناك اضراب عام عن العمل يوم الاربعاء المقبل".

*************

شرطة طوزخورماتو تنفي وجود عناصر حزب العمال الكردستاني في القضاء
بغداد – طريق الشعب
نفى قائد شرطة قضاء طوزخورماتو العميد حسين علي، امس الاثنين، الأنباء الواردة بشأن انتشار عناصر حزب العمال الكردستاني في المناطق التابعة للقضاء.
وقال علي، لموقع "ناس"، إن “الاخبار التي تداولتها بعض وسائل الاعلام عن تواجد عناصر من حزب العمال الكردستاني ضمن نطاق سيطرة القوات الامنية في المدينة عارية عن الصحة ولا اساس لها”.
وفي السياق نفسه أكد أحد ضباط الاسايش في مديرية اسايش قضاء كفري “عدم وجود أي عنصر لهذه القوات ضمن نطاق المنطقة المسيطر عليها أمنياً من قبلهم”، مبيناً أن “الغاية من هذه الاخبار زعزعة أمن المنطقة لصالح بعض الدول المجاورة”.
وأشار إلى أن “المناطق التي ذكرتها وسائل الاعلام كمنطقة خورنوزان وبلكانة والمناطق التي تقع بين قضاءي كفري و طوز، تجري فيها بشكل دوري عمليات بحث وتفتيش من قبل قوات الاسايش والبيشمركة وهي مناطق وعرة تتواجد فيها عناصر تنظيم داعش اساسا”.
وكانت بعض وسائل الاعلام نشرت في وقت سابق أن أكثر من 100 مسلح من الـ به كا كا تم حشدهم في منطقة خورنوزان التابعة لقضاء طوز خورماتو.

************

ضمت 23 وزيرا و5 رؤساء هيئات حكومية
مسرور البارزاني يقدم قائمة بأسماء مرشحي حكومته
والبرلمان الكردستاني يعتزم التصويت عليهم غدا الأربعاء

بغداد – طريق الشعب
قدم مسرور البارزاني المكلف بتشكيل حكومة اقليم كردستان، امس الاثنين، قائمة باسماء المرشحين شغل المناصب الوزارية بكابينته الجديدة الى برلمان إقليم كردستان، الذي حدد غدا الاربعاء موعدا للتصويت عليها.

مرشحو الكابينة الوزارية

وبحسب بيان لمكتب البارزاني، فقد جاءت قائمة الاسماء كما يلي:
(قوباد الطالباني، نائب رئيس حكومة اقليم كردستان، فرست احمد عبدالله، وزير العدل، شورش اسماعيل عبدالله، وزير شؤون البيشمركة، ريبر احمد خالد، وزير الداخلية، آوات جناب نوري صالح، وزير المالية والاقتصاد، سامان حسين محمد برزنجي، وزير الصحة، آلان احمد سعيد صالح محمد، وزير التربية، دانا عبدالكريم حمه صالح عبدالرحمن، وزير الاعمار والإسكان، ساسان عثمان عوني حبيب، وزير البلديات والسياحة، آرام محمد قادر امين، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، دارا رشيد محمود وزير التخطيط، كويستان محمد عبدالله معروف، وزير الشؤون الاجتماعية، محمد سعيد علي، وزير الثقافة والشباب، عبدالله محمد محمد سان احمد، وزير الشهداء والمؤنفلين، بيكـرد دلشاد، وزير الزراعة والموارد المائية، كمال موسلم سعيد قرني، وزير التجارة والصناعة، آنو جوهر عبدالمسيح عبدوكا، وزير النقل والاعلام، بيشتوان صادق عبدالله، وزير الاوقاف والشؤون الدينية، كمال محمد صالح خليل، وزير الكهرباء، خالد سلام سعيد، وزير الإقليم، آيدن معروف سليم، وزير الإقليم، ڤالا فرید ابراهیم، وزير الإقليم).

مرشحون اخرون

وذكرت مواقع إخبارية كردية، الأسماء المرشحة لشغل رئاسات الهيئات، وهم: اوميد صباح، رئيس ديوان مجلس الوزراء، محمد شكري، رئيس هيئة الاستثمار، نسرين محمود، رئيس الهيئة العامة للمناطق الكردستانية خارج اقليم كردستان، اسماعيل محمود، رئيس الهيئة العامة لشؤون الألغام، عثمان اسماعيل حسين، رئيس هيئة السياحة.

موعد التصويت

وأعلن برلمان إقليم كردستان عقد جلسة التصويت على حكومة الإقليم، غدا الأربعاء.
ودعت رئيس البرلمان فالا فريد في بيان رسمي اطلعت عليه "طريق الشعب"، النواب إلى “حضور الجلسة الثالثة عشرة الاعتيادية لبرلمان كردستان في الساعة الـ 11 من قبل ظهر الاربعاء “.
ويتضمن جدول أعمال الجلسة الذي أعلنت عنه رئاسة البرلمان، منح الثقة لرئيس الوزراء المكلف بتشكيل حكومة إقليم كردستان مسرور البارزاني، وقراءة أسماء الوزراء المرشحين لتولي المناصب الوزارية في حكومته ومنح الثقة لهم، وأداء رئيس الوزراء ونائبه والوزراء اليمين القانونية، لتُختتم الجلسة بقراءة الخطوط العريضة لبرنامج عمل الكابينة الوزارية من قبل مسرور البارزاني.

************

مواساة

الرفيق العزيز رضا الظاهر المحترم
تلقينا بألم وحزن عميقين نبأ وفاة إبن شقيقكم علي سمير الظاهر. نشاركم الاسى ونتقدم اليكم وللعائلة الكريمة باحر التعازي والمواساة، متمنين للجميع الصبر والسلوان، وللفقيد دوام الذكر الطيب.

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي

***********

ص3

وقفة مطلبية في حي البنوك تنجح بإعادة الكهرباء

حسين علوان – طريق الشعب
نظمت مجموعة من أهالي منطقة حي البنوك في بغداد، أمس الأول، وقفة مطلبية لإعادة التيار الكهربائي الذي انقطع عن بيوتهم جرّاء توقف إحدى محولات التغذية عن العمل.
وطالب المواطنون، كافة الناشطين في المنطقة، وبضمنهم رفاق الحزب الشيوعي العراقي العاملين في الرقعة الجغرافية المعنية، بتبني مطالبهم، من أجل إعادة تشغيل الطاقة الكهربائية، فيما توجه رفاق المنظمة معهم إلى دائرة صيانة كهرباء البنوك التي لم تستقبلهم إلا بعد إصرار وضغط كبيرين، ما دعا مدير الدائرة لإرسال سيارتين إلى مكان العطل، ليتم إصلاحه بعد أسبوعين من التجاهل.
وقدم الاهالي شكرهم إلى رفاق الحزب على سرعة تفاعلهم من المطالب، وسعيهم الى المساهمة في إصلاح المنظومة الكهربائية، فيما اعتبر الرفاق الموجودون، ان هذه ثمرة بسيطة للحراك الشعبي المناطقي الذي يساهم في الضغط بشكل كبير على دوائر الدولة للقيام بواجباتها.


اهالي ميسان والبصرة شعروا بهزة ارضية قوتها 5.7 درجة

بغداد – طريق الشعب
أكدت هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي، أمس الاثنين، عدم ورود أنباء عن حصول أضرار نتيجة الهزة الارضية التي حدثت في منطقة الأحواز الإيرانية، وشعر بقوتها المواطنون في محافظتي البصرة وميسان.
وذكرت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مراصدها الزلزالية سجلت الهزة على بعد 200 كم شمال شرق البصرة وقد بلغت قوتها 57 درجة على مقياس رختر". وفي السياق، نقلت وكالة المربد، عن مواطنين في البصرة وميسان، تأكيدهم الشعور بتلك الهزة ولكن بدرجات متفاوتة، فيما لم ترد أية معلومات عن أضرار مادية او خسائر بشرية. وبحسب وكالات الأنباء، فأن هيئة المسح الجيولوجي الامريكية، أعلنت أن الهزة الارضية التي ضربت شرقي مدينة الأحواز في إيران، وصلت إلى الكويت ومحافظتين عراقيتين.
هذا وكان قسم الأنواء الجوية في الشركة العامة لموانئ العراق، قد أفاد في تقرير له، بأن الهزة ارضية كانت على عمق 10 كم.


أراءحولالمنجزالحكوميخلالستةأشهرفيطاولةمشتركةأقامهاالشيوعيالعراقيوالتيارالاجتماعيالديمقراطي

بغداد – طريق الشعب
تنشر "طريق الشعب"، القسم الثاني من الطاولة الحوارية المُنظمة، مؤخرا، من قبل الحزب الشيوعي العراقي والتيار الاجتماعي الديمقراطي، وبالتنسيق مع مجلس السلم والتضامن لتقييم المنجز الحكومي خلال ستة اشهر، والمتضمنة في قسمها الاول المنشور في العدد 218 لسنة 2019، يوم الأحد الماضي، مداخلات لكل من، عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي الرفيق جاسم الحلفي، ونقيب الصيادلة العراقيين الأسبق احمد علي ابراهيم، والتدريسي في الجامعة المستنصرية عبد الرحمن المشهداني، والتربوي مزهر جاسم الساعدي.
وأدرج في القسم الأول، سهواً، اسم الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان، في مداخلة تعود بالأصل الى الخبير الامني معتز محي الدين، علما أن التقرير الحالي، سيورد المداخلتين في شكلهما المدقق، مع بقية مداخلات الطاولة التي ادارها أستاذ العلوم السياسية الدكتور عامر حسن فياض.
انجازات أمنية غير مكتملة

أشار الخبير الامني، معتز محي الدين، خلال مداخلته ضمن الطاولة الحوارية، إلى أنه "بعد الانتصار العسكري، ما زالت القيادات العسكرية توثق انجازها وتترك امورا اخرى تعتبر من ضمن مهامها، مبينا إن "قضايا النازحين وادارة المدن المحررة ومتابعة المسلحين الذين عادوا الى المدن من جديد، تعود كذلك للملف الأمني".
وأوضح محي الدين، "وجود 2000 مسلح عادوا إلى الأراضي العراقية، ويختبئون في أماكن غير مأهولة كجبال حمرين ومكحول، وغيرها من المناطق"، داعيا إلى "قطع طرق الامدادات بشكل كامل عنهم من قبل وزارتي الدفاع والداخلية".
وشدد على أن "البيان الحكومي تحدث عن وضع منهجية جديدة للملف الامني وتشكيل اجهزة جديدة لإدارته، ولكن لا أثر على ارض الواقع لمثل هذا الامر"، مطالبا "القيادة السياسية العسكرية بالتفكير في العقيدة الفكرية المتطرفة التي يؤمن بها آلاف المتطرفين".
استراتيجية أمنية غائبة

في المقابل، أكد الخبير العسكري عماد علو، غياب الرؤى الكافية لاستخدام موارد الدولة في اوقات الازمات والحروب، أو كيفية استخدام قوات الامن للحفاظ على السلام والاستقرار.
وأشار علو، إلى أن "البرنامج الحكومي لم يتمكن من توحيد مسألة القيادة والسيطرة على قوات مسلحة مختلفة الولاءات والقدرات وغير خاضعه لوحدة القيادة والسيطرة، وقد جاء متناقضاً مع مبادئ الدستور الذي ينص على عائدية القوات العسكرية لرئيس مجلس الوزراء"، لافتا إلى "وجود رغبات من قوى سياسية وقومية لتشكيل قوات عسكرية رديفة للجيش العراقي، بشكل يسبب هدرا للموارد، ويتعارض مع وحدة وهيبة الدولة".
وشدد على ان ذلك "يتناقض مع الادبيات العسكرية، ويخالف النصوص التي تمنع تشكيل أي جناح مسلح خارج إطار الدولة".

معلومات اقتصادية غير دقيقة

من جانبه، أفاد الخبير الاقتصادي، باسم جميل انطوان، بأن المعلومات الموجودة في المنجز الحكومي، بحاجة الى تدقيق
وقال انطوان، أن "احزاب سياسية تهيمن على الاستيراد وتقوم بدفع رسوم وضرائب خارجية، من أجل تهريب البضائع الى داخل العراق "، لافتا إلى أن "البرنامج الحكومي يعتبر من الوزن الثقيل، ويحتاج الى جهاز تنفيذي قوي من اجل متابعة تنفيذ البرنامج، في ظل الفساد المهيمن على العملية، وعدم الكفاءة، والمبالغة بعدد الموظفين، والا سيكون مصيره الفشل".
وأردف، "البرنامج لم يشر الى دور القطاع الخاص، في الوقت الذي يجب ان يأخذ على عاتقه 50 في المائة في الصناعة والزراعة والسياحة التي تعاني من وضع بائس، مع الاشارة إلى رصد مبلغ تريليون وسبعمائة مليار دينار للقطاع الاقتصادي من اجل تمويل القروض لكنها بقيت مجمدة، بسبب الشروط التعجيزية المفروضة لإعطاء هذه القروض، مما تسبب في عزوف المستثمرين عن أخذها".
وتابع، "في قطاع السكن نحتاج إلى بناء 250 ألف وحدة سكنية على مدى 25 سنة القادمة، للتمكن من حل جزء من هذه الأزمة"، مشددا على "ضرورة التحرك لاحياء مشاريع السكن لتأثيرها المباشر في تحريك القطاع الصناعي، كونه قطاعا انتاجيا، يخلق فرص عمل كثيرة، فضلا عن تشغيل قطاعات الانشاء والبناء، وتوفر السكن للفقراء".
ودعا الخبير أنطوان إلى "وضع برنامج لإنشاء أكبر عدد من الوحدات السكنية بكلف قليلة ومدة تنفيذ سريعة"، مستبعدا حدوث ذلك "بدون وجود استثمار حقيقي، وخطة تنموية واضحة، لحل أزمة السكن".

تشخيصات عديدة

وفي الأثناء، اعتبر الدكتور جاسم الساعدي في تعقيب له، أن 80 في المائة من الشعب لا علاقة له بما يدور في البرلمان لأن الأخير يمثل اتجاهات بعيدة عن طموحاتهم.
وخلص الى تقدير " أن الحكومة غير قادرة على إنجاز المطلوب منها ، وأشار الساعدي في حديثه الى سرقة أموال الشعب ووجود محاصصة طائفية وقومية ".
سياسة اقتصادية منفلتة

إلى ذلك، أوضح عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، الرفيق صبحي الجميلي، أن هناك دفعا وتحفيزا باتجاه التطور الرأسمالي.
وعّد الجميلي، "هذا النموذج العراقي بعيدا عن اقتصاد السوق الاجتماعي"، مشيرا إلى "مثالين حديثين من القوانين التي تنتظر التعديل داخل مجلس النواب، وهما قانون الاستثمار المعدني، الذي يفتح الباب امام الاستثمار الخاص، والقانون المعدل للشركات، وفيه تم ادخال الشركات القابضة، وهذا بحد ذاته يدل على تركيز عالٍ لرأس المال، كما أشار الى التشابك الحاصل بين متنفذين وأصحاب المال.


منظمة الشيوعي العراقي في السويد
تعقد مجلسها الحزبي العشرين
متابعة – طريق الشعب
عقدت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد، مؤخرا، مجلسها الحزبي العشرين، في مدينة غوتنبيرغ.
وبدأ المجلس الذي اقيم تحت شعار "من أجل تعزيز دور منظمتنا وسط الجالية العراقية والمجتمع السويدي ودعم نضال حزبنا في الوطن"، بكلمة رحبت بالحضور، وفي مقدمتهم عضو اللجنة المركزية للحزب، الرفيق سلم علي، والرفيق سامال، ممثل الحزب الشيوعي الكردستاني في السويد، فضلا عن الوقوف دقيقة صمت إكراماً وتمجيداً للشهداء والراحلين.
وتمنى الرفيق سكرتير المنظمة، طالب شناوة، في كلمة المنظمة، نجاح أعمال المجلس، وفيما أشاد الرفيق سامال بالتعاون والتنسيق بين المنظمتين، رحب الرفيق سلم علي، بالحضور، مؤكداً أهمية انعقاد المجلس في هذه الظروف.
وباشر المندوبون والضيوف بعد إقرار شرعية انعقاد المجلس وانتخاب هيئات إدارة أعماله، المختلفة وإقرار نظام إدارة الجلسات وجدول العمل، بالمناقشات حول الورقة السياسية وتعزيزها بالمقترحات والملاحظات المهمة الهادفة الى تقويم سياسة الحزب ودعم نضاله في الوطن وتعزيز دوره في العملية السياسية وتأثيره في المجتمع العراقي.
وتوزع مندوبو المجلس، في اليوم التالي، على ستة ورش للعمل، ناقشوا فيها مختلف جوانب العمل الحزبي لمنظمة السويد، ومنها التنظيمي، المالي، السياسي، الفكري، الإعلامي، الجماهيري، التيار الديمقراطي، العلاقات، فضلا عن الجانب الشبابي والنسوي، ليخرجوا باستنتاجات ومقترحات وتوصيات مهمة من أجل تطوير العمل و تجاوز المعوقات. وفي غضون ذلك، تم إقرار مشاريع التقارير الإنجازية والمالية، فيما جرى انتخاب لجنة جديدة تقود عَمل منظمة السويد خلال الفترة المقبلة.

 

 

لجنة نيابية تطالب بمعالجة تهريب الأنترنت
وتدعم رخصة وطنية رابعة
بغداد – طريق الشعب
شددت لجنة الخدمات البرلمانية، أمس الاثنين، على ضرورة معالجة قضية تهريب الانترنت، فيما اكدت دعمها بأن تكون هناك رخصة رابعة وطنية عراقية.
وقال رئيس اللجنة، وليد السهلاني، في مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب، بحضور اعضاء اللجنة ووزير الاتصالات نعيم الربيعي، وتابعته "طريق الشعب"، انه "تمت استضافة وزير الاتصالات في لجنة الخدمات النيابية، للاطلاع على طبيعة عمل الوزارة والتحديات الاستثنائية الراهنة في العراق، وخصوصا في وزارة الاتصالات ومناقشة خدمات الانترنيت والضعف الحاصل فيها"، مبينا "اننا اطلعنا على شرح واف وتفصيلي من قبل الوزير على حيثيات عمل الوزارة وبين لنا الكثير من المعوقات والكثير من المشاكل".
واضاف "اننا في لجنة الخدمات النيابية داعمون ومساندون للوزارة، ما دامت تسعى الى تحقيق الجودة وتحسين الخدمة"، مشددا على ضرورة "معالجة قضية التهريب الحاصل في موضوع الانترنت".
واكد السهلاني ان "لجنة الخدمات داعمة بان تكون هناك رخصة رابعة وطنية عراقية"، مشيرا الى "اننا نشد على يد وزير الاتصالات بمحاربة الفساد في الوزارة، وتشخيص بعض الجهات النافذة، في وزارة الاتصالات من الشركات الاهلية، التي تحاول ان تبتز الوزارة".
وحملت المنظمة العراقية لقياس جودة الاتصالات، في وقت سابق، وزارة الاتصالات مسؤولية ضعف الإنترنت في البلاد، مبينة ان الوزارة لم تطور البنية التحتية منذ عشر سنوات.


الزراعة تتوقع وافرا من الشعير يغطي حاجة الموسم الحالي
بغداد – طريق الشعب
أكد وزير الزراعة صالح الحسني، أمس الاثنين، على زيادة الإنتاج المحلي كماً ونوعاً من المحاصيل الاستراتيجية ومنها محصول الشعير للموسم الزراعي 2018 ـ 2019.
وقال الحسني في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الانتاج المحلي من محصول الشعير لهذا الموسم سيغطي ويزيد عن الحاجة المحلية للثروة الحيوانية من الأعلاف وقابل للزيادة كون الاستلام مستمر"، مشيرا إلى أن "الوزارة قد حققت الاكتفاء الذاتي لعدد من محاصيل الخضر، فيما منعت 16 محصولا من الاستيراد، وهذا يأتي نتيجة توفيرها المستلزمات الزراعية المدعومة للفلاحين والمزارعين".

 

البنك المركزي رفع سقف قروضه للمشاريع الصغيرة والمتوسطة إلى مليار دينار
الرافدينيطلققروضامشروطةللموظفينوالمواطنينلشراءالوحداتالسكنيةفيالمشاريعالاستثماريةويحددمبالغهاالمالية
بغداد – طريق الشعب
أعلن مصرف الرافدين، أمس الاثنين، إطلاق قروض بقيمة 100 مليون دينار للموظفين و50 مليوناً للمواطنين، لشراء وحدات سكنية في المشاريع الاستثمارية، كاشفا عن جميع شروطه لإتمام عملية الاقتراض، في حين أعلن البنك المركزي العراقي، رفعه سقف قروض المشاريع الصغيرة والمتوسطة إلى مليار دينار، محددا توقيتاتها الزمنية.
سياسة مصرفية
ذكر المكتب الإعلامي للمصرف في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "انطلاقا من سياسة المصرف الهادفة إلى دعم الموظفين والمواطنين تقرر منح القروض لشراء وحدات سكنية في المشاريع الاستثمارية السكنية"، موضحا أنه "في حال كان طالب القرض موظفاً فيتم منحه قرض 100 مليون كحد أعلى، أما في حال كان طالب القرض مواطناً فيتم منحه 50 مليوناً كحد أعلى".

تعليمات القروض

وكشف المصرف عن تعليمات منح قروض للمواطنين لغرض المساهمة والتخفيف من ازمه السكن في العراق.
وأفاد بحسب بيانه، أنه "في حالة كان صاحب الطلب موظفا، فسوف يتم منحه قرضا بـ100 راتب، حده الادنى يكون 50 مليون دينار، بينما الحد الأعلى يصل إلى 100 مليون دينار، مع تفضيل المنح للموظفين الموطنة رواتبهم"، مشددا على أن يكون "من ضمن الملاك الدائم ومستمر في الخدمة بكتاب تأٌييد من دائرته وموشح بتوقيع رئيس الدائرة".
وشدد على أن "يغطي 50 في المائة من راتب الموظف الكلي مبلغ القسط والفائدة الشهرية"، منوها إلى أن "لا يكون مستفيدا من أي قرض سكني سابق سواء من مصرف الرافدين او المصارف الاخرى".
وأردف، "في حالة كان طالب القرض مواطنا، فأن المبلغ سيكون 50 مليون دينار كحد أعلى"، مشترطا "تقديم المستمسكات الثبوتية، هوية الاحوال المدنية، شهادة الجنسية، بطاقة السكن، او البطاقة الوطنية"، لافتا إلى "ضرورة استحصال تعهد من طالب القرض يؤيد عدم منحه اي قرض من أي مصرف".
وتابع "يكون الاستقطاع للأقساط المترتبة على المقترض عن طريق ادوات الدفع الالكتروني إن أمكن ذلك، فضلا عن ضمانة القرض التي تفيد بتقديم موظف مدني على الملاك الدائم من دوائر الدولة، للكفالة، ويستثنى من ذلك موظفي الدولة الموطنة رواتبهم لدى مصرف الرافدين، اضافة الى رهن الوحدة السكنية لصالح المصرف من الدرجة الأولى بعد تسجيلها باسم المقترض".
وأردف بيان المصرف، "لا يتجاوز مبلغ القرض الممنوح سعر شراء الوحدة السكنية الذي يتضمنه العقد المبرم ما بين المقترض والشركة المنفذة للمشروع".

قروض البنك المركزي

إلى ذلك، أعلن البنك المركزي العراقي، يوم أمس، عن رفع سقف القروض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة إلى مليار دينار، مشيرا الى ان مدة القرض تصل إلى 5 سنوات قابلة للتمديد إلى 7 سنوات.
وأكد البنك، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "رفع سقف القروض الممنوحة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ضمن هذه المبادرة، إلى مليار دينار"، مبينا أنَّ "هذه القروض ستشمل جميع القطاعات عدا قطاع الإسكان، مع إعطاء مساحة أكبر للقطاعين الصناعي والزراعي".
وأوضح بحسب بيانه، أنه "أصدر مجموعة من الضوابط الخاصة بهذا الإقراض أكَّد فيها إمكانية أن يُقدِّم كل مصرف مشاريع تصل قيمتها إلى 5 مليارات دينار عراقي، دفعة واحدة، اعتماداً على الاستمارة المرسلة الخاصة بكل مشروع، وأنَّ البنك سيقوم بتدقيق المشروعات التي سيتم تمويلها بعد 6 أشهر من تاريخ تغذية حساب المصرف حدًّا اقصى، من دون السماح بتمديد المدة"، مشيرا إلى أن "مدة القرض تصل إلى 5 سنوات قابلة للتمديد إلى 7 سنوات، في حال طلب المصرف المقرض ذلك".

 

 

ص4

قلق أفريقي من التدخلات الخارجية في ليبيا واستمرار إمدادات السلاح

متابعة – طريق الشعب
أعرب مجلس الأمن والسلم في الاتحاد الأفريقي، أمس الإثنين، عن قلقه من ازدياد التدخلات الخارجية في ليبيا. وادان المجلس في بيان، عقب اجتماعه، اطلعت عليه "طريق الشعب"، كل "التدخلات الخارجية التي تؤثر على السلم الأفريقي"، معربا عن "القلق من ازدياد التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي الليبي، واستمرار إمدادات السلاح للعناصر والمليشيات المتورطة في العنف، على الرغم من الحظر الأممي". وأكد المجلس أنه "سيشرع في تسمية المتورطين في استمرار الأزمة والتدخلات الخارجية في الشأن الليبي"، مطالبا الأطراف الليبية المعنية بـ"وقف فوري للأعمال العدائية، والالتزام بوقف دائم لإطلاق النار، والانخراط الكامل في العملية السياسية والحوار، من أجل التوصل لحل للأزمة". ودعا "الأمم المتحدة ومجلس الأمن، الى القيام بمسؤولياتهما الأساسية عن صيانة الأمن والسلم الدوليين".


المانيا ترفض طلبا امريكيا لإرسال قوات برية إلى سوريا

برلين - وكالات
رفضت الحكومة الألمانية، أمس الاثنين، طلبا امريكيا، لإرسال قواتها البرية إلى سوريا. وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية، ستيفن سيبرت، خلال مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب"، أنه "عندما أقول إن الحكومة تلتزم بالتدابير الحالية بشأن مشاركتها في التحالف العسكري المناهض لتنظيم داعش الارهابي في سوريا، فهذا يشمل عدم إرسال برلين أية قوات برية، كما هو معروف". ويأتي هذا التصريح، بعد أن أعلن مبعوث الولايات المتحدة الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، إن بلاده تنتظر من ألمانيا إرسال قوات إلى الشمال السوري للمساعدة في محاربة تنظيم داعش الإرهابي. وأوضح جيفري في مقابلة مع صحيفة "فيلت إم سونتاج" الألمانية، إن "واشنطن تطلب ذلك، لتحل القوات البرية الالمانية، محل الجنود الأمريكيين جزئيا، لتتولى تلك القوات الحفاظ على استقرار المنطقة".

 

إدانة فلسطينية لـ"التواطؤ الدولي" مع الانتهاكات الاستيطانية
صحيفة إسرائيلية: إقرار أمريكي بإفشال الفلسطينيين
لمؤتمر البحرين وصفقة القرن
القدس - وكالات
أعلنت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، أمس الاول، أن مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، جاريد كوشنر، أقر ضمنيا بفشل ورشة البحرين، المعروفة بالشق الاقتصادي لصفقة القرن الأمريكية لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، فيما اعتبرت السلطة الفلسطينية، تخلي المجتمع الدولي عن مسؤولياته القانونية والأخلاقية اتجاه الشعب الفلسطيني ومعاناته تواطؤاً مع الاستيطان الاستعماري الإسرائيلي الذي يقود حملة لفرض قوانينه على مستوطنات الضفة الغربية.
اعتراف بالفشل

قالت الصحيفة، في تقرير اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "حديث كوشنر هذا جاء خلال مقابلة عبر الهاتف أجراها مع صحفيين عرب وإسرائيليين تتعلق بمقاطعة الفلسطينيين للمؤتمر الاقتصادي في البحرين"، مبينة أن "هذه المقابلة جزء من الجهود الإعلامية الأمريكية لتسويق صفقة القرن عند القراء العرب".
وأوضحت أن، "كوشنر جدد انتقاداته للقيادة الفلسطينية"، معترفا، على نحو ضمني، أن "الأخيرة نجحت في إفشال جهوده، لأنه من دون وجود أية قيادة فلسطينية، لا يمكن لأي نجاح أن يكتب".
وشدد بحسب البيان، على أن "جزءاً من الـ50 مليار دولار التي تم تخصيصها ضمن صفقة القرن، سيستثمر في الضفة الغربية وقطاع غزة، إلا أن هذه المليارات لن تأتي إذا لم تغير القيادة الفلسطينية موقفها وطرقها".
حملة على المستوطنات

إلى ذلك، اعتبرت وزارة الخارجية الفلسطينية يوم أمس، أن "تخلي المجتمع الدولي عن مسؤولياته القانونية والأخلاقية اتجاه الشعب الفلسطيني ومعاناته يمثل تواطؤاً مع الاستيطان الاستعماري الإسرائيلي.
وقالت الوزارة في بيان صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المواقف الدولية تمثل تغطيةً على انتهاكات إسرائيل وجرائمها المختلفة، وتشجيعاً على التمادي في الانقلاب على الاتفاقيات الموقعة وتدميرها بأثر رجعي"، مشيرة إلى أن "الحكومة الإسرائيلية تقود حملة مُتعددة الأطراف، وعابرة للساحات، لخلق الظروف لخطوات إسرائيلية تتعلق بفرض القانون الإسرائيلي، على مستوطنات الضفة الغربية".
وأكدت الخارجية، إن "الحملة الإسرائيلية تقودها مجالس المستوطنات في الضفة الغربية وجمعياتهم، وفي مقدمتها جمعية ريجافيم الاستيطانية"، مبينة إنها "نُظِمت بشراكة حكومية رسمية، ورفعت شعارات تدعو إلى استغلال الظروف الراهنة بما فيها الانتخابات الإسرائيلية المرتقبة، لضم أجزاء واسعة من الضفة الغربية المحتلة، حيث تترافق مع دعوات علنية صريحة من قبل أركان اليمين الحاكم في إسرائيل للإقدام على مثل هذه الخطوة والاستفادة من تعطش الأحزاب اليمينية المتطرفة في إسرائيل لحشد وجذب المزيد من الأصوات المؤيدة لما يُسمى بالمعسكر الوطني اليمين برئاسة بنيامين نتنياهو".
وقالت، أن "ذلك النشاط يأتي بتعاون وغطاء أمريكي علني يُعبر عنه باستمرار فريق ترمب ومبعوثوه إلى الشرق الأوسط"، مشددة على أنها "تنظر بخطورة بالغة إلى الشراكة الصهيوأمريكية الداعمة لفرض القانون الإسرائيلي على المستوطنات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة وتداعياتها الخطرة على ساحة الصراع والإقليم برمته".

 

إيران تتخطى المُقرر الدولي لتخصيب اليورانيوم
طهران - وكالات
أعلنت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، أمس الإثنين، إن طهران تجاوزت منذ صباح اليوم نسبة 3.67 بالمائة لتخصيب اليورانيوم، مضيفة أن التخصيب لـ20 بالمائة هو أحد الخيارات المطروحة في الخطوة الثالثة.
وأتى هذا الإعلان، بعد أن أفاد، المتحدث باسم المنظمة، عباس كمالوندي، أمس الأول، في مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "طهران ستنتهي في غضون ساعات من الأعمال التقنية، وتباشر في تخصيب اليورانيوم إلى أكثر من 3.6 بالمائة". في الأثناء، شدد من جانبه، المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، على أن طهران ماضية قدما في خطواتها النووية ولن تتوقف في حال تبنّت الدول الأوروبية أية إجراءات غريبة وعجيبة، حسب قوله.
وأكد موسوي في تصريحات صحفية، إن "جميع الخيارات مطروحة في خطوات إيران التالية بما فيها الانسحاب من الاتفاق النووي"، مرجحا "إمكانية عودة إيران عن إجراءاتها النووية في حال استجابت أوروبا لمطالبها، المتمثلة في تجاوز العقوبات الأمريكية ومواصلة التعاون الاقتصادي".
وأضاف أن "إيران لا تعول على أية دولة سواء في أوروبا أو حتى على روسيا والصين، ولن تسمح بأن تكون ورقة في يد أية دولة، وهي تتخذ وتنفذ قراراتها بشكل مستقل بما يتوافق مع مصالحها القومية".


الفرقاء الفنزويليون يعاودون المفاوضات برعاية نرويجية
كاراكاس - وكالات
أكد وزارة الخارجية النرويجية، أمس الاثنين، عقد جولة جديدة من المفاوضات بين السلطات الفنزويلية والمعارضة في بربادوس. وقالت الخارجية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إننا "نطلعكم على أن ممثلي الأطراف السياسية الرئيسة في فنزويلا قرروا مواصلة عملية التفاوض برعاية النرويج، وستجتمع الأطراف في بربادوس الأسبوع الجاري، لإيجاد حل منسق ودستوري للبلد"، مشيرة إلى ان "المفاوضات مستمرة وتحمل طابعا عمليا، وفي نفس الوقت، تؤكد النرويج من جديد تقديرها لجهود أطراف الحوار وروح التعاون".
من جانبه، قال زعيم المعارضة، خوان غوييدو، الذي نصب نفسه بشكل غير قانوني رئيسًا مؤقتًا للبلاد، عبر تويتر أنه مستعد لمواصلة المفاوضات لحل الأزمة في البلاد، بعد أن أكد مؤخرا، تمسكه بالخيارات الانقلابية التي اثبتت عدم جدواها.
ويأتي هذا التراجع بعد أن دعا الرئيس مادورو، مؤخرا، إلى إنشاء هيئة للحوار الوطني مع المعارضة، يتم فيها تباحث سبل الخروج من الأزمة والحفاظ على وحدة الشعب الفنزويلي".


المعارضة الجزائرية تقدم شروطها للمشاركة في مبادرة الحوار الرئاسية
الجزائر - وكالات
أعلنت قوى جزائرية معارضة، مؤخرا، شروطها للمشاركة في مبادرة الحوار التي أطلقها الرئيس المؤقت عبد القادر بن صالح.
وذكرت القوى في بيان ختامي توج مؤتمرا لأقطاب المعارضة بالعاصمة ضم أكثر من 500 مشارك يمثلون أحزابا من مختلف التيارات وممثلين عن جمعيات ونقابات، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المعارضة ناقشت الإجراءات والآليات الخاصة بإجراء الحوار الوطني، وتوصلت إلى ضرورة أن يسير الحوار من طرف هيئة توافقية مستقلة".
ودعت القوى المعارضة بحسب البيان، إلى "فتح الحوار لكل القوى السياسية والشخصيات الوطنية التي لم تساند الدعوة الى العهدة الخامسة، أو محاولة تمديد العهدة الرابعة للرئيس المستقيل، عبد العزيز بوتفليقة، خلال انتخابات 18 نيسان الماضي، التي تم إلغاؤها بسبب الرفض الشعبي"، مشددة على "ضرورة تأسيس هيئة وطنية مستقلة للتنظيم والإشراف على الانتخابات، فضلا عن الاتفاق على رزمة من الإجراءات المتعلقة بإنشائها ومهماتها وتشكيلتها وضرورة استقلاليتها السياسية والإدارية والمالية".
وأوضح البيان، أن "الأحزاب دعت إلى ضرورة الذهاب نحو تشكيل مجلس تأسيسي، ورفض التوجه مباشرة نحو انتخابات رئاسية، قبل إحداث تغييرات ضمن مرحلة انتقالية تفضي الى التخلص من رموز النظام السابق".

الشيوعي السوداني يعلن موقفه من الاتفاق المبرم بين المعارضة والعسكريين

خاص – طريق الشعب
أعلن الحزب الشيوعي السوداني، السبت الماضي، موقفه من الاتفاق الذي تم بين المجلس العسكري المتمسك بالسلطة، وبين قوى الحرية والتغيير المعارضة.
وذكر المكتب السياسي للحزب في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، إن "جماهير شعبنا تابعت الاتفاق الذي تم بين المجلس الانتقالي وقوى اعلان الحرية والتغيير، والذي أفاد بتشكيل مجلس سيادي يقوده الطرفين لمدة 39 شهرا، يكون منها 21 شهرا للمجلس العسكري، و18 شهرا لقوى الحرية والتغيير".
وأوضح البيان، أنه "تم تكوين لجنة قانونية لصياغة الاتفاق وعرضه على الكتل والاحزاب المكونة لقوى الحرية والتغيير، وارجاء المجلس التشريعي"، معتبرا أنه "من السابق للأوان، الحكم عليه من دون دراسته بكل تفاصيله وابداء الملاحظات حوله."
ولفت إلى، أن "الاتفاق جاء نتاجا لنضال الجماهير وضغطها على المجلس العسكري"، منوها على "تساؤلات ومخاوف الجماهير من وجود أعضاء المجلس العسكري في المجلس السيادي بعد اعترافه بمجزرة فض الاعتصام، وسيرة نقضه للعهود والمواثيق، وامكانية ضمان تنفيذه لمثل هذا الاتفاق، سيما وانه ما زال مستمرا في قمع الندوات والتظاهرات".
وشدد بيان الحزب، على أن "الضمان لنجاح الفترة الانتقالية يتمثل في استمرار الوجود الجماهيري بالشارع، حتى انجاز التحول الديمقراطي والغاء كل القوانين المقيدة للحريات، وقانون الأمن، واعادة هيكلة جهاز الامن ليصبح لجمع المعلومات وتحليلها، وحل كتائب الظل والدفاع الشعبي والمليشيات ووقف الترتيبات الامنية، والحرب، واستعادة اموال وممتلكات الشعب المنهوبة ومحاسبة الفاسدين".
وأردف "كذلك الاستمرار حتى يتم عقد المؤتمر الدستوري، فضلا عن تحسين الأوضاع المعيشية المتدهورة"، داعيا الى "التمسك بميثاق إعلان الحرية والتغيير وعدم الارتداد عنه في تكوين دولة مدنية ديمقراطية بعد اسقاط النظام، واستدامة السلام والديمقراطية، وترسيخ التداول الديمقراطي للسلطة، وتحقيق العدالة الاجتماعية"، فيما اكد على ضرورة "بناء علاقات دولية متوازنة لمصلحة الشعب والابتعاد عن سياسة المحاور، وسحب القوات السودانية من اليمن، وازالة القواعد العسكرية، وترسيخ الحكم المدني الديمقراطي باعتباره ضماناً لرفع الحصار وتقديم المساعدات الدولية."

 

 


بعد تجربة صعبة لليسار في ادارة البلاد
اليمين المحافظ يعود لحكم اليونان
رشيد غويلب
تصدر حزب "الديموقراطية الجديدة" المحافظ نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت، أمس الأول الأحد، في اليونان. وهي الانتخابات العامة السادسة خلال العقد الاخير من حياة البلاد. والأولى منذ انتهاء برنامج القروض الاجباري، المفروض من قبل اللجنة الثلاثية (صندوق النقد الدولي والبنك المركزي الأوربي والمفوضية الأوربية) في آب 2018.
وجاءت نتائج الانتخابات المعلنة مطابقة للتوقعات، فقد حصل حزب"الديموقراطية الجديدة" اليميني المحافظ على 39 مقابل 28 بالمائة في انتخابات 2015، وحقق الاكثرية المطلقة، بموجب النظام الانتخابي النافذ في البلاد، والذي يمنح الحزب الفائز 50 مقعدا اضافيا، وبهذا حصل المحافظون على 158 مقعدا من اصل مجموع مقاعد البرلمان300 مقعدا. وكانت استراتجية اليمين الانتخابية بناء واستكمالا على سياسية المراكز المالية العالمية، طيلة السنوات الاربع الماضية، الساعية الى اسقاط حكومة اليسار من منطلقات ايديولوجية بحتة، وقد رفضت كل الحلول الممكنة للازمة الاقتصادية في اليونان، باستثناء تقديم الديون وفرض المذكرات الثلاث التي حدت من حرية الحكومة في تنفيذ برنامجها الاقتصادي – الاجتماعي، وعمقت معاناة اوساط واسعة من اليونانيين. ولهذا جاء الخطاب الانتخابي لليمين مبنيا حسب صحف محلية على جملتين لا أكثر "تسبراس كذاب"، و"الحكومة غير كفوءة"، في استنساخ فج لشعبوية ترامب في حملته الانتخابية.
وحصل حزب اليسار اليوناني، بزعامة رئيس الوزراء المنتهية ولايته تسيبراس، بالتحالف مع الخضر على 31,55 مقابل 35,46 بالمائة في الانتخابات السابقة، وحل ثانيا، وبهذا سيكون للحزب 82 مقعدا في البرلمان الجديد.
وخالفت النتيجة جميع استطلاعات الرأي التي اجمعت على هزيمة ساحقة للحزب الحاكم. وإذا ما قارنا النتيجة بالصعوبات والتعقيدات التي رافقت مسيرة الحزب الحكومية، فيمكن اعتبارها مقبولة. لقد وضعت المراكز المالية العالمية حكومة اليسار بين خيارين اما رفض مذكرات التفاهم، وتحقيق "مجد ثوري"، يؤدي الى انتهار النظام المصرفي بالكامل في البلاد وتدمير كلي لحياة الملايين من اليونانين، او قبول المذكرات، والدخول في صراع غير متكافئ، وبالتالي دفع الثمن السياسي، نتيجة لخيبة الامل التي اصابت اوساطا من الناخبيين، فضلا عن خوض الحزب المعركة منفردا، وغياب الضغط المطلوب من قوى اليسار على الحكومات اليمينية في بلدان مجموعة اليورو، وخصوصا المانيا وفرنسا.
وعلى الرغم من تخفيف الحكومة لإجراءات التقشف المفروضة، من خلال تقديم مساعدات استثنائية للفئات الافقر، ورفع الحد الأدنى للأجور، وتقديم معونة راتب تقاعدي اضافي خلال العام، وحماية المساكن من البيع في المزاد الاجباري، وتوفير الرعاية الصحية لاكثر من 2 مليون مواطن فقدوا الضمان الصحي، ومع التحسن النسبي، منذ الخروج من كماشة الرقابة للوضع الاقتصادي العام، والمعطيات التي نشرها المكتب الاوربي للاحصاء والتي اشارت الى ان اليونان حقق اكبر تخفيض لمعدلات البطالة، منذ اذار 2018 ، وكانت نسبة المتحقق في خفض البطالة طويلة الأمد اكبر، الا ان الحكومة لم تتمكن من الحفاظ على الاغلبية التي تمتعت بها.
ويقول عضو كتلة حزب اليسارمانترا تريانتافيلوس ميتافيديس:"بالمقارنة مع الامكانات الواقعية كانت تطلعات الحكومة كبيرة جدا" لقد اجبر الحزب على الدخول في تسويات متوالية، ما أثر على سمعته. كما يجمع طيف من محللي اليسار في اوربا على ان حزب اليسار اليوناني خسر الانتخابات، ولكن اي حزب يساري في اوربا يستطيع ان يحصل اليوم على اكثر من 30 بالمائة من اصوات الناخبين؟
والموقع الثالث كان من نصيب "الحركة من اجل التحول"، التي حصلت على 8 في المائة، وهي وريثة حزب باسوك الديمقراطي الاجتماعي الذي انهار بفعل السياسات التي اتبعها لمعالجة الازمة المالية. ولم يستفد الحزب الشيوعي اليوناني من تراجع حزب اليسار، على الرغم من معارضته طيلة السنوات الاربع لسياسات الحكومة، وحصل الحزب على 5,34 بالمائة فقط، بخسارة طفيفة مقارنة بانتخابات 2015، ولكنه حافظ على كتلته البرلمانية التي تشغل 15 مقعدا.
وفشل حزب "وحدة الشعب" في الوصول الى قبة البرلمان، بحصوله على 0,28 بالمائة فقط وهو انشقاق من حزب اليسار بعد توقيع الحكومة المذكرات مع اللجنة الثلاثية، ولم يستطع الحزب تجاوز العتبة الانتخابية 3 بالمائة. وقد تبنى الحزب بديل الخروج من منطقة اليورو وعودة اليونان الى عملته الوطنية السابقة (الدراخما). فيما نجح حزب وزير المالية الاسبق فورافاكس (مارا 25) في تجاوز العتبة الانتخابية واشغال 9 مقاعد في البرلمان.
لا يمكن فصل نتائج الانتخابات عن عدم وصول قوى اليسار الى وحدة انتخابية، ولكن يبقى التطور الايجابي في سياق معركة الانتخابات، هو فشل حزب "الفجر الذهبي" النازي في دخول البرلمان، بعد ان كان قد حصل في انتخابات 2015 على 6,9 بالمائة، وكذلك لم يحصل حزب " الحل اليوناني" اليميني المتطرف الا على 3,73 بالمائة فقط.

 

ص5
نصوص
رعد كريم عزيز


دموع"
فيما كان عليَّ ان اصف طعم الخبز
في فمي
تسلل الدم بين أسناني
فبدأت بلفظ المغدورين
على شرشف المائدة
الى اي مأتم سأدفع فاتورة
العشاء الأخير

الغبار"
بلمسة إصبع خاطفة
نكتشف كمية الغبار
التي تكسو المكان
كذلك تفعل الذاكرة بالألم
المدرسة
انا معلم التاريخ
الذي رسب في الجغرافية
لأني لم استدل على باب بيتي
وخرجت من اللا وطن
الى بيت مستأجر
انا معلم الرياضيات
جمعت بالخطأ
واحد زائد واحد
فكان الناتج
سبعة افراد في غرفة واحدة
انا معلم الدين
تعلمت ان الله واحد
والظلم كثير
انا معلم الرياضة
تسابقت مع ظلي
وما زال يضحك مني
انا معلم الموسيقى
غفوت مع الالحان
وصحوت على دربكة
التلاميذ وهم يتسربون
***************
نتمرى في الروايات : هايكو عراقي
بلقيس خالد

-1-
حفاظا على شعرك الذهبي
من أمشاطهن،
لا تأتمني نساء الروايات: ينصحني أبي..

-2-
على سريرها
عارية..بطلة الرواية،
لماذا لا نغضض البصر؟

-3-
قتلى وجرحى
في روايته الأخيرة
مَن يحاسب المؤلف؟

-4-
إلى ما كنت ُ عليه
لم اعد من الرواية

-5-
: لماذا توقفتِ عن قراءة روايته؟
- لا شوارع فيها لمدينتي.

-6-
( كل أشخاص هذه الرواية من الخيال)
بالقلم السوفت أكتبُ
: والمؤلف أيضا

-7-
خمسة وراء جنازة المؤلف
وآلاف من اللايكات في الفيسبوك
ثلاث من شخوص روايته..
من المعزين .

-8-
أي شارع ٍ يوصلني
إلى عتبة بيت ٍ
في تلك الرواية ؟!
-9-
كلما اشتاق. مقهى بطرس
تنزه في- كانت السماء زرقاء-
: أبي .

-10-
ليكتشف حيواتهم
كتبهم رواية ً

-11-
كلما قرأت رواية..
وجدت صورة المؤلف
معلقة على جدار بيت امرأة وحيدة.

-12-
غريبة/ أليفة،
كما البيوت..
هذه الروايات.

-13-
الكلام الذي يعذبني
:رواية ٌ

-14-
فيما نقوله..
الكثير من الروايات

-15-
بيتٌ معتمٌ في الرواية
على مكتبي
أوقدتُ مصباحا.

-16-
ادخلني إلى الحكاية : وغادرها.

-17-
لا قيد حول عنق الزهرة
وعد الله النجار : ضمير الماء

-18-
أراني حبة بن
كلما تأملتُ فناجين كائناتي!!
-19-
حين انطفأت الكهرباء
كنت مع الشيخ والبحر.

-20-
:أهكذا بيتك؟
كأنه هو، ولكن شوارع الرواية غريبة..
-21-
ربما ارتوى الراوي
من هذه الرواية
لماذا نشعرُ بالعطش؟
**********
عندما يكون الـ(هايكو) عراقياًّ
تعليق
محمد عبد حسن

(1)
بتجنيسها ما تنشره بأنّه (هايكو عراقي)؛ تضع الشاعرة بلقيس خالد ما تكتبه ليس بعيدًا عن الهايكو الياباني، بشرطه وشروطه، ولا بالقرب الذي يسمح للقارئ تطبيق شروط قصيدة الهايكو على الكثير ممّا تكتبه.
وتؤكد الشاعرة ذلك في تقديمها ديوانها (بقية شمعة قمري) الصادر بطبعته الأولى عن عام 2011 دار الينابيع بالقول: "فقد اجترحت لنفسي، طريقة لا أحاول تكرار كتابة الهايكو بالشروط اليابانية" ص8.. مقترحة تسمية ما تكتبه بـ(هايكومي) لاستفادتها من المنجزين الشعريين للهايكو والدارمي (ص9).. وهي التسمية التي لم تثبّتها الشاعرة على كتابها الأخير (دقيقتان.. ودقيقة واحدة) الصادر عن المكتبة الأهلية في البصرة عام 2019؛ لتبقى كلمة (هايكو عراقي) تجنيسًا لنوع القصائد التي ضمها الكتاب.

(2)
كلّما تمسح النساء
نوافذ
عربات الأثرياء
يتّسخ الوطن
(بقية شمعة قمري ص75)

(3)
في قصائد الهايكو اليابانية الأكثر انتشارًا.. وتلك التي كتبتْ على نسقها باللغة العربية؛ غالبًا ما تكون الصورة الأولى من القصيدة ( فالهايكو في معظمة قصيدة بصرية تتكون من صورتين بينها رابطة) ذات علاقة بالطبيعة.. ليعود بعدها الشاعر من العام إلى الخاص عبر رابطة تحددها طبيعة القصيدة.
غير أنّ العين الراصدة هنا وإنْ بدأت من العام.. إلا أنّها تجاهلت الطبيعة، بوجودها المشوّه.. أو الغائب أصلًا، أمام مشهد قاس كالذي التقطته العين، وبقيت في العام في نصف القصيدة الآخر منحرفة بذلك عن الكثير من نماذج قصائد الهايكو.
المكان، وهو عنصر مهم في قصيدة الهايكو، لم تحدده الشاعرة.. بل تركته لقارئها المفترض، العراقي منه بوجه خاص، المعتاد على رؤية هذا المشهد في الشوارع، عند تقاطعات الطرق وإشارات المرور الضوئية المعطلة، وكلّ ما تفعله الشاعرة هو استدعاء المشهد إلى ذهنه لترسيخ الصورة فيه قبل أنْ تدفع بالصورة الثانية أمامه.
وإذا كانت "لحظة الهايكو هي اللحظة اليومية الفريدة التي يخوضها الشاعر بوعي وفهم كبيرين"(1).. فإنّ المشهد الحاضر المرئي هنا الملتقط من قبل العين الراصدة، وإنْ كان يوميًّا، مشهد متكرر، ما أنْ يبدأ عند لحظة معينة .. حتى يبدأ من جديد: (كلّما تمسح النساء)؛ وبذلك نرى أن فرادة اللحظة لا تكمن في غرابة المشهد وقلة حدوثه بما يجعله جديدًا على العين.. بل في لا إنسانيته حدوثًا وتكرارًا.
على أيٍّ من أساليب الهايكو، وهي ثلاثة وعشرين كما تذكر الشاعرة الأمريكية جَين ريجهولد(2).. وربما أكثر، يمكننا الاقتراب من هذا النص؟ وأرى أنّه يمكن وضعه ضمن أسلوب المفارقة؛ فالفعل (تمسح) وإنْ أدّى إلى نظافة الممسوح المحدد بـ(نوافذ عربات الأثرياء).. فإنه يؤدي إلى أنْ يتّسخ الوطن بأكمله.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1): حسن الصلهبي – مقدمة كتاب صوت الماء / مختارات لأبرز شعراء الهايكو الياباني
كتاب مجلة الفيصل العددان (477 – 478) ص 18.
(2): ا.د. حمدي حميد الدوري * شعر الهايكو وإمكاناته في اللغات الأخرى – الطبعة الأولى 2018
دار الإبداع للطباعة والنشر والتوزيع – صلاح الدين / تكريت – ص 19.
************
في المعنى...
تدريس الأدب في العراق

بالنظر الى انهيار أنظمة التعليم وتخلفها في الكثير من البلدان العربية، تراجع الاهتمام بدراسة الأدب والنظريات الأدبية وتراجعت بالتالي القدرة على التحليل النقديّ لدى الأجيال الجديدة من الطلبة، إما نتيجة لعدم أهلية المدرّسين وعدم اختصاصهم، أو لعدم اهتمام إدارات المدارس بالعلوم الإنسانية عمومًا والتركيز على العلوم الصرفة والتقنيات، متناسين أن تنمية القدرة النقدية لدى الطلبة شرط أساس حتى بالنسبة لهؤلاء الذين سيتخصصون لاحقًا في مجال العلوم الصرفة، لأن التحليل النقدي لا يقتصر على الأدب وحسب، بل يتجاوزه الى جميع مظاهر الحياة وفهم الظواهر وآلية الابتكار ومعالجة الأخطاء وتحليل مسبباتها. وبقدر تعلّق الأمر بالأدب، كانت المناهج التعليمية في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، تركز على كتب النصوص وكيفية القراءة والتحليل النقدي التطبيقي واختيار عدد من النصوص الإبداعية وتكليف الطلبة بدراستها وتمحيصها ومن ثم محاولة تقديم رؤية تحليلية نقديّة لها. وحسب النظرية الأدبية المعروفة فإن مجموعة الأفكار والأساليب المستخدمة في الكتابة والبحث في شانها قد يوصلنا إلى معنى الأدب، وتشكل في مجملها مجموعة الأدوات التي نحاول بواسطتها فهم الأدب. وحسب أنظمة التعليم الغربية، يطلب في العادة من الطلاب كتابة مقالات التحليل النقدي الأدبي، لأن هذا النوع من التكليف يشجعهم على التفكير في كيفية كتابة النص الأدبي ولماذا كُتب وما الرسالة التي يريد توصيلها الى القارئ، ولتحليل الأدب بنجاح، يتوجب عليهم الإشارة إلى خيارات المؤلف ومحاولة شرحها وتحديد أهميتها، بالإضافة إلى تعلم آلية النظر إلى النص الأدبي من وجهة نظرهم الخاصّة، بدلاً من التفكير في نوايا المؤلف ورسائله الدفينة أو المتوارية وتقديم الحجج والأسانيد لدعم وجهات نظرهم النقديّة بالاستناد إلى النص وحده.
وإذا كان العمل الفني، سواء كان نصًّا أدبيًا أو لوحة تشكيلية أو عملاً مسرحيًا، لا يُفسر بطريقة مباشرة، أو أن التفسير قد يسيء إليه ويخرجه من شرطه الإبداعي، فإن التحليل النقدي غير التفسير المباشر وتحميل النص ما لا طاقة له به. إن مثل تلك المبادئ الأولية ما زالت تُدرّس في المدارس المتوسطة في الغرب بغض النظر عن تخصصات الطلبة أو خياراتهم المستقبلية على صعيد المهن التي سيختارونها.
لقد أدى انهيار نظام التعليم في العراق على سبيل المثال، إلى تردي مستويات المدرّسين وتراجع الاهتمام بما يمكن أن نسميه تنمية الوعي النقدي لدى الطلبة وقدرتهم على التحليل، وبالتالي انتشار الأميّة الثقافية إن جاز التعبير وصولاً الى طلبة الجامعات، التي راحت من باب إسقاط الفرض، توجيه بعض طلبتها إلى دراسة بعض الأعمال الأدبية عشوائيًا وكتابة اطروحات معينة كشرط لنيل الشهادات العليا كالماجستير والدكتوراه، من دون أسس علمية أو تأسيس متراكم يفترض أن يبدأ في المدارس الابتدائية والمتوسطة.
ولم يقتصر الأمر على عدم أهلية المدرّسين في هذا المضمار وحسب، بل يتجاوزه إلى انعدام الاهتمام بالمكتبات المدرسية والمكتبات العامّة واختفاء الكتاب من حياة الطلبة وفقدان تقاليد القراءة الواعية والممنهجة، بعد أن تحولت المكتبة المدرسية إلى نوع من التطلع الارستقراطي، قياسًا بالأوضاع الكارثية التي تشهدها المدارس في العراق حاليًا، ففي الوقت الذي لا يجد الطالب فيه مقعدًا أو طاولة ليكتب عليها أو دورة مياه صحية نظيفة وصالحة للاستخدام البشري، لا يمكن التفكير بطبيعة الحال بمكتبة مدرسية أو مختبر للعلوم، وهما من بديهيات الدراسة والتعليم الصحيح. لذا أتوقع أن نشهد في السنوات المقبلة أجيالاً كاملة من الخريجين الأميين الذين لا يعرفون بودلير أو شكسبير أو همنغواي، بل لا يعرفون حتى السيّاب ونازك الملائكة.

محمد حياوي
*************
قراءة
النسخة السردية في رواية أجنحة الفراشات
جمال غانم
في نظرية الخلق الهندوسية. لما حلم براهما كان العالم يبدو كما لو ان الفكر الهندوسي سبق الفلسفة اليونانية في تبني نظرية الفيض الأفلاطونية، والعربية من باب البداهة متمثلة بالفارابي. إن فكرة الفيض لا تختلف كثيرا عن فكرة الحلم. إذ ينوجد العالم في الفيض من تأمل واجب الوجود لذاته، فيفيض منها العالم ممكن الوجود ويمتلئ بالمخلوقات. ولسبب ذاتي أجد أن نظرية الخلق الهندوسية أو حلم براهما هي الأقرب إلى روح السرد والإبداع البشري. أقرب إلى عمل السارد والفنان. كل شيء إذن يبدأ بحلم ما. حلم براهما فكان هذا العالم. ويحلم الفنان فيكون عالم مضاف. إنها عملية فيض مستمرة، وحلم لا يتوقف، وخلق لا ينقطع. يبدو أن الحياة تقوم وتستمر على هذه المعادلة. معادلة الحلم والخلق. يحلم المهندس تقوم عمارة. يحلم الرسام تطل لوحة، يحلم السارد تولد رواية، يحلم الشاعر تضيء نجمة، يحلم العالم فيكبر كوكبنا وتسبر عيوننا أغوار ومجاهل الكون. وحين حلم أينشتاين بالنظرية النسبية أعطى البشرية في لحظة فارقة مفاتيح الزمن. الحلم إذن هو آلية الخلق. وهو قدر الإنسان. وفي الحلم حين يتحول إلى عملية خلق يكمن الفرح النقي، وهو الاصل لكل فرح إنساني.

"شقاء وأشواق."

وانا أتصدى لقراءة نص عن تجربة تدعي الخلق في رواية بشرية، فإن سؤالا بديهيا ناتئا وجارحا يقف أمامي متحديا: هل بوسع البشر أن يخلقوا..؟ ما بقي الإنسان قادرا على الحلم، وفق الهندوسية بوسعه الخلق. ومجرد مقارنة العالم في العصر الحجري به في لحظتنا الراهنة تكفي لمعرفة مقدار الإضافات والتطورات والاتساعات التي خلقتها أحلامنا البشرية. من دون الحلم سيتحول العالم إلى نوع من سجن، وسيستسلم البشر إلى حالة من اليأس الوجودي، يكون الموت فيها الطريق الوحيد المؤدي إلى الخلاص. لكن براهما الذي حلم بكائنات تشبهه، ووضع فيهم بعض أشواقه وعلمهم الأسماء. أي علمهم سر الخلق. لأن تسمية الشيء ببساطة تعني من وجهة لغوية خلقه أو إيجاده. أراد لهم أن يكونوا سعداء، قادرين مثله على الحلم. الحلم البشري هو تجسيد لأشواق الناس إلى تجاوز حدود وجودهم. هذه المقدمة الفكرية قد لا تبدو ضرورية لكني أشعر بالحاجة إليها داخليا لتفسير المقصود بالنسخة السردية أو إعادة خلق الكائن روائيا، كما وجدته في رواية "أجنحة الفراشات"، لفخري امين.

"الحب الفعال.."

هل يستطيع الأدب التفوق على نفسه والتحول إلى حياة..؟ لقد فعلها في لحظات عديدة من تاريخه. والذين عاشوا مع تولستوي رواية "الحرب والسلام"، أدركوا أن ناتاشا مثلا أكثر حياة من كثير ممن مروا بهم في هذا العالم. هذا هو التحدي الذي تواجهه رواية "أجنحة الفراشات". أن تصنع من الكلمات نسخة من حياة ملموسة ونابضة ومؤثرة. في لحظة مواجهته موت صديقته الصغيرة بيبي، في قرارة العذاب واليأس الذي وجد نفسه فيه بغتة، ربما في نوع من حالة اللا تصديق، وفي جو يغلب عليه جنون الأم، ولوعات الشقيقات الحزينات، تعهد قاسم أن يعيد أشياء كثيرة منها إلى الحياة، عبر إنتاج نسختها السردية. لم يصدقوا طبعا تعهده وظنوا أنها لحظة جنون عابرة ناتجة عن الصدمة. ولم يفهموا طبعا المعنى من إشارته إلى (موريللا) ألن بو، التي بعثت من القبر في جسد طفلتها. ولم يكونوا على معرفة بأن بيبي تركت لديه مسودة روايتها الأولى (فراشات الليل)، حلمها الذي لم يكتمل، طفلتها التي سيتعهد برعايتها إلى أن تصير امرأة كاملة، نسخة طبق الاصل منها، رواية حية ونابضة. كان قبل ذلك قد فكر بالموت، لكن آخر كلمات بيبي، وهي ممسكة بوهن بيده، وفي عيونها رجاء منكسر، كانت: الفراشات. بذلت مجهودا هائلا لنطق تلك الكلمة، وكان صوتها يأتيه بصعوبة من خلال الإفرازات التي تملأ صدرها. وقتها أطبق على يديها بقوة، في رسالة تعهد صامتة وواضحة، أغمضت بعدها عينيها ورحلت بسلام. تعهده أساسا كان موجها إليها، إلى بيبي، وهو يعيده الآن مقرونا بالكلمات، صريحا، امام الأم والشقيقات. بدل التفكير في الموت اتجهت الأشواق في نفسه إلى مسارب أخرى، فهم المعنى الحقيقي لرسالة بيبي بصدد مسودة الرواية، أن بوسعه بقوة الحب المنتفض في قلبه، وطاقة الأشواق التي تمور في داخله، التغلب على الموت نفسه. منذ تلك اللحظة بدأ يلملم الأجزاء المبعثرة من نسخة بيبي. لم يجد في ذاكرته ما يكفي لإنتاج تلك النسخة، فلجأ إلى صديقتها الحميمة نسرين، ولم يصل إلى قناعة كافية، خلق نسخة للكائن ليس بالأمر السهل والهين، اضطر في النهاية إلى العودة إليها، وهكذا استعادتها أشواقه، وأخذ يعيش معها ساردا أحلامه وأحلامها في حالة من التداخل والتفاعل الحميمين. سأسميه الحب القادر على الخلق، الحب الفعال.

"النسخة السردية.."

يقترب مفهوم النسخة السردية، وهو بحسب علمي لم يقدم بهذا القدر من التحديد والوضوح في اي عمل روائي آخر، يقترب كثيرا من عملية بناء أو خلق الشخصية في العمل الروائي، لكنها في أجنحة الفراشات اتخذت لنفسها شرعية لا تتصل بالرغبة في الخلق الحر ذاته ولذاته قدر ما طمحت إلى التعويض عن خسارة شخصية لا تطاق، عن تحدي الغياب في الموت، وانتزاع الشخصية المرغوبة من براثنه، وإعادتها إلى الوجود في نسخة روائية. ولذلك فكر قاسم في بداية مشروعه الروائي، أن يعطي بيبي كل ما تحتاجه لتحقيق أحلامها، ومشاريعها، ومشاريعه معها أيضا. اياما يضيفها إلى عمرها، ورحلات، ولقاءات، وأطفال، لكنه حين اقترب من الفصل الأخير، وجد نفسه عاجزا عن تجاوز لحظة موتها. لم تتمكن النسخة السردية مجاوزة قدرها. وهذا فارق مهم بين الشخصية الروائية المؤلفة والمقدرة مصائرها في مخيلة الكاتب والنسخة السردية المحكومة بحدود حياة حقيقية.. (كنت أشعر أن موتك لم يأت في أوانه، وأنك بحاجة إلى المزيد من الايام، كان علي في النسخة السردية أن أهبها لك، لكنني عجزت يا صديقتي، أنا في هذه اللحظة الروائية الحرجة لا أملك إلا أن أجدد العزاء، الأن أبكيك بحرقة أكبر واشد) الرواية صفحة 522
(حياة الإنسان عندي نوع من نص، ليس النص المكتوب فقط، هي اللغو والفعل والحركة، الحياة هي الكلام، الحياة هي الكتابة، صوتي ينادي أصواتا أخرى، مخيلتي تستدعي من ذاكرتها صورا مضيئة، نخلق نوعا من نسيج، ليس بالضبط تبادلا في الحس، إنها أكثر من ذلك، هي شكل من اللمس، كأن شيئا في النفس قد تجسد. نحن يا صديقتي نحب بأصواتنا، بكلماتنا، بلمساتنا، سعيت ككاتب وراء هذه الميزة في الخلق، ميزة اللمس. أن أجعل من كلماتي خطوطك وظلالك ومقترباتك ومفترضاتك وموحياتك، ايماءات من المشاعر والمعارف متعانقة في رقصة من رقصاتك الرائعات، لا شيء حقيقيا سوى رقصاتك، رقصات بدون وجهة، رقصة للذاكرة ضد النسيان، رقصة للحرية، رقصة للصداقة والشجاعة والحب، وأخرى للأحلام وللكلمات) الرواية صفحة 523.

"آليات السرد.."

المئات من الصور، والتسجيلات الصوتية لحوارات عمل تخص المجلة، والأقراص المدمجة، وزيارات الأمكنة، وبعض الأشياء خاصتها، والتذكر، هي العناصر والأشياء التي شكلت المادة الأولية للنص الروائي. عملية لملمة واسعة تتعقب كل ما يتصل بحياة بيبي، المكتب، زوج الحمام، الأشجار، الارصفة، الأحاديث، المقالات المنشورة، مكتبتها الصغيرة، دراجتها، مضارب الريشة والريش، المواقع المشاركة بها، حسابها على الفيس، كل شيء، حتى الأغنيات والرقصات والأمنيات والأحلام. وحين شعر أن كل هذه الأدوات لم تكن كافية، استعان بصديقتها الحميمة، واضطر في النهاية إلى العودة إليها، شعر أن صوتها هو الأهم وهو الاقدر على إنتاج نسختها. هكذا تألف النص الروائي، من ثلاثة اصوات. قاسم صديقها وأستاذها والمحرر الأول في المجلة. ونسرين صديقتها الأقرب، التي تعيش معها، وتساكنها، في نفس البيت. وصوتها في عملية مونولوج مستمرة، نزيف يومي يترك آثاره على كل مكان وطأته، وتطوف في هوائه سحابات من أنفاسها، وهي تلهث في أداءاتها الرياضية اليومية، أو تقطع الكيلومترات في مشاويرها اليومية في سير سريع. حياة بيبي قصيرة، لكنها طافحة بتمردات وأحلام وتجارب ومواقف. مصادفات، وعذابات، ووحوش، وفراشات. حياة اجترحت بدفقها، وصخبها، ومعاناتها، خارطة طريق لأجيال قادمة من النساء إلى الحرية. لا يمكن لأي وصف خارجي، مهما بالغ بدقته وجموحه أن يكون بديلا للصوت الداخلي لشخصيات الرواية. إن اعتماد الكاتب على تداعيات الأصوات أعطى النص قوة الفعل، وحرارة ونبض الدم. ومن هذه الجهة كان الكاتب موفقا في إنتاج نص روائي جميل وضخم، مقروء، ومؤثر. وقابل رغم استطالته (558 حجم متوسط) قابل للالتهام.
وبعد.. تثير قراءة الرواية الكثير من الأسئلة، وتحيل إلى موضوعات شائكة، خصوصا نزعة التمرد النسوية، والحاجة المتزايدة لا إلى المساواة، بل إلى الحرية، ورؤية النساء إلى العالم، مختزلة في سعيهن نحوخلق إعلام مغاير. ومسائل وخبرات مهنية متطورة. تحتاج كل واحدة منها إلى قراءة مستقلة.
الرواية صادرة عن دار سطور ودار سنا/نيسان/ 2019
***********
قصتان قصيرتان جداً

ثائر إبراهيم

رعب..
1
توقف الزمن وعم سكون مخيف وشل الرعب دماغي وما من هواء صرخت.. لم خرج صوتي، لوحت فما تحركت ذراعي وغدا العالم اثرا بعد عين ..سبلت جفنيه وغسلته بدموعي ..مات ابي في المستشفى بين ذراعي...
2
ارتجفت وركضت لا أدرى بأي اتجاه، اصطدمت بأبواب ومناضد بأشخاص وجدران تعثرت وسقطت نهضت وركضت اطبق الرعب على انفاسي فلا شهيق ولا زفير، استدرت وركضت اليها ووضعت وجهي لصق وجهها وملأت رئتي برائحتها. عشرون حزنا مر وما زلت ابكي على امي التي ماتت في المستشفى دون ان ينقذها احد...

تجريف
ثبت قدميه عازما على فعل الاخضرار، استطالت اصابع قدميه وغارت في الارض فابتسم وبدأ يراقب البراعم تنبت على ساقيه وهي تنمو اوراقا خضراء ناصعة، بعد حين صارت ذراعاه اغصانا مثقلة باوراق كبيرة فضحك مبتهجا فقد تيقن من ان حلمه تحقق وما أن استدار رأسه وصار زهرة كبيرة مليئة بالحب الناضج حتى اعلنوا اكتفاءهم من بذور عباد الشمس وبسرعة البرق جرّفوا الحقل بأكمله....
***********
لماذا؟

في وزارة الشباب والرياضة، توجد مديرية للثقافة إلا ان هذه المديرية لم تقدم اي نشاط ثقافي يذكر.
فلماذا تم تشكيلها إن كانت بهذا الكسل الذي يرافق مسيرتها..؟
************


ص6

في مناسبة اليوم العالمي للتنوع الثقافي من اجل الحوار والتنمية
تعزيز الحوار من اجل السلام والتنمية المستدامة
عادل عبد الزهرة شبيب
يحتفل سنويا في 21 / أيار من كل عام باليوم الدولي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية وتعزيز الدور الأساسي للحوار من أجل السلام والتنمية المستدامة ومن أجل اثراء الثقافات المختلفة في العالم .
لقد أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة الاحتفال بهذا اليوم في عام 2002 إعمالاً باتفاقية اليونسكو العالمية للتنوع الثقافي الصادرة في 2001 وبإعلان اجندة التنمية المستدامة في أيلول 2015.
إن أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر يمكن تحقيقها بطرق ابداعية من خلال استخدام الثقافات المتنوعة في العالم والترابط بين المجتمعات المختلفة من خلال الحوار المستمر للتأكد من أن كل أعضاء المجتمع مستفيدون من التنمية المستدامة، لتحقيق مستقبل أفضل وأكثر استدامة للجميع . ولا تتحقق هذه الأهداف في ظل وجود صراعات سياسية وقومية ودينية ومذهبية وغيرها. وتشمل كلاً من الأهداف الآتية:
1. القضاء على الفقر.
2. القضاء التام على الجوع.
3. الصحة الجيدة والرفاه.
4. التعليم الجيد.
5. المساواة بين الجنسين.
6. المياه النظيفة والنظافة الصحية.
7. طاقة نظيفة وبأسعار معقولة.
8. العمل اللائق ونمو الاقتصاد.
9. الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية.
10. الحد من أوجه عدم المساواة.
11. مدن ومجتمعات محلية مستدامة.
12. الاستهلاك والانتاج المسؤولان.
13. العمل المناخي.
14. الحياة تحت الماء.
15. الحياة في البر.
16. السلام والعدل والمؤسسات القوية.
17. عقد الشراكات لتحقيق الأهداف.
ويعتبر اليوم العالمي للتنوع الثقافي من اجل الحوار والتنمية حدث من أجل ابراز قيمة التنوع والتغيير الايجابي فهو فرصة للاحتفاء بأشكال الثقافة المختلفة وتأكيدا على أن الحوار يخلق فهما مشتركا واهتماما جماعيا بعوامل اجتماعية واقتصادية وبيئية تعمل عليها التنمية المستدامة.
يقصد بالتنوع الثقافي او التعددية الثقافية بأنه مجموعة من الثقافات المتنوعة او المختلفة بدلا من الثقافات الأحادية موجودة في المجتمع او في العالم وكل من هذه الثقافات يحترم الاختلافات. وتستخدم في بعض الأحيان عبارة (التنوع الثقافي) بمعنى تنوع المجتمعات البشرية او الثقافات في منطقة معينة او في العالم ككل. وتختلف الثقافة بشكل تام في الكثير من المجتمعات مثل التقاليد والملبس واللغة ...الخ.
ويمكن في هذا المجال تحديد أهم مظاهر التنوع الثقافي والمتمثلة في: -
1) اللغة: حيث تتميز الحضارات والأمم بلغاتها الخاصة والمختلفة على مر العصور ، وتعد أحد مظاهر الاختلاف بين الأمم فهي البوابة التي تستخدم للتعرف على جميع الحضارات والتمازج بين الشعوب في كافة انحاء الأرض .
2) الدين: ويعتبر أمر التعرف على الأديان العديدة التي انتشرت في كافة انحاء الأرض من السبل لتلاقح الشعوب والأمم بالإضافة الى التعرف على العديد من الحضارات وعوامل الاختلاف الحضاري.
3) العادات والتقاليد : وتعتبر على رأس الاختلاف الثقافي والحضاري بين الأمم حيث أن الأمم تحرص على توريث جميع عاداتها وتقاليدها.

هل للتنوع الثقافي ايجابيات؟

من ايجابيات التنوع الثقافي:
• الاعتراف بشرعية جميع الثقافات الموجودة في المجتمع اذ أنها تمثل جزءاً مهماً من المجتمع.
• التعرف على عادات الثقافات الأخرى وقيمها وتقاليدها.
• اعطاء فرصة للعمل على تحقيق المساواة والحريات بين جميع الثقافات الموجودة داخل المجتمع كسن القوانين مثلا.
• وجود الاحترام بين الثقافات المختلفة داخل المجتمع بالإضافة الى التحقيق الذاتي للفرد وتطور النقد الذاتي.

ولكن هل للتنوع الثقافي سلبياته ؟

يمكن تشخيص بعض السلبيات:
• قد يؤدي الصراع الثقافي الى نشوب حرب أهلية.
• وقد يؤدي أيضا الى عدم الاستقرار الاجتماعي اذ لا توجد أية قوانين موحدة لجميع الثقافات بسبب وجود اختلاف في العادات والقيم.
• كما قد يؤدي الى تفكيك وحدة المجتمع والنسيج الاجتماعي حيث أن لكل ثقافة نمط حياة وعادات وتقاليد.

وهل توجد علاقة بين التنوع الثقافي والهوية الثقافية؟

توجد علاقة وطيدة بين الهوية الثقافية والتنوع الثقافي حيث أن الهوية لا يمكن أن تكمل الا بوجود الثقافة وتتميز الهوية الثقافية بأنها تمتلك القدرة على فهم التنوع الثقافي لجميع الشعوب، كما انها تقوم على جمع كل الأفراد في المجتمع من أجل أن تبلور هوية ثقافية تجمعهم.
لقد أقر المجتمع الدولي بالدور الأساسي للثقافة بوصفها من عوامل التغيير والتنمية ولا يغيب عن بالنا ما يواجهه التنوع الثقافي من تهديد بسبب استهداف أصحاب الفكر المتطرف للأقليات الثقافية في كل انحاء العالم وتدمير التراث المشترك من أجل اضعاف الأواصر بين الشعوب وتاريخها. ولا بد من تعزيز التنوع الثقافي واحترام حقوق الانسان.
سبق وان كان لليونسكو برنامج بشأن اليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية حيث أكد البرنامج على عدة نقاط أهمها:
1) الحوار بين الثقافات: يمثل التبادل والحوار بين الحضارات والثقافات والشعوب على قاعدة التفاهم المتبادل واحترام مساواتها في الكرامة شرطا مسبقا أساسيا لتحقيق التماسك الاجتماعي والمصالحة بين الشعوب والسلام بين الأمم، ويشكل هذا العمل جزءًا من الممارسات الجيدة باهتمام خاص ضمن إطار الحوار بين الثقافات الأوسع.
2) الحوار بين الأديان : يهدف برنامج اليونسكو الى الحوار بين الأديان الى تشجيع الحوار بين مختلف الأديان والتقاليد الروحية والانسانية في عالم يتزايد فيه ربط الصراعات بالانتماء الديني ويشدد على التفاعلات والتأثيرات المتبادلة بين الأديان من جهة والتقاليد الروحية والإنسانية من جهة اخرى والحاجة الى تعزيز التفاهم بينها من أجل تحدي الجهل والتمييز وتعزيز الاحترام المتبادل .
3) الثقافة والتنمية : يشكل وضع الثقافة في صميم سياسة التنمية استثمارا أساسيا في مستقبل العالم وشرطا مسبقا لعمليات عولمة ناجحة تأخذ بعين الاعتبار مبادئ التنوع الثقافي، وأثبتت التجربة أنه لا يمكن فصل التنمية عن الثقافة ويكمن التحدي الأكبر على هذا الصعيد في اقناع صانعي القرارات السياسية والفاعلين الاجتماعيين المحليين والدوليين بدمج مبادئ التنوع الثقافي وقيم التعددية الثقافية في مجمل السياسات والآليات والممارسات العامة ، لا سيما عبر الشراكات العامة والخاصة اذ تنطوي الثقافة على منافع مهمة من حيث تحقيق التماسك الاجتماعي .
وفيما يتعلق بالعراق فإنه يمر منذ سقوط النظام السابق في 2003 والى اليوم بشعارات وتوجهات طائفية ومحاصصاتية بتأثير بعض دول الجوار او نتيجة مواقف واجندات بعض القوى السياسية داخل العراق، حاولت هذه المواقف لبننة العراق الا أن نسيج العراق المتنوع يمثل نسيجا بلحمة واحدة ولم ينجر الى حرب أهلية طائفية كما حصل في لبنان وغيرها حيث الحاجة الى عراق واحد في الأعراق والديانات والمذاهب فهو نسيج غير منفصل عن عمقه الذي يمتد الى حضارات قبل الميلاد.
في العراق تعاقبت على حكمه أنظمة اقتضت مصالحها الفرعية اقصاء مكونات معينة في المجتمع وتهميشها مما سبب عدم الاستقرار للنظام السياسي نتيجة عدم دعم المواطنين للنظام الحاكم. وبعد دخول قوات الاحتلال وانهيار النظام عام 2003 فتحت أبواب السجون امام المجرمين والمنحرفين حيث برزت حالات النهب والسلب وكثرت الجرائم والتدمير والتخريب فتأثر البناء الفوقي في المجتمع بصورة كبيرة اذ شهد المجتمع العراقي صراعا طائفيا دمويا وذهب ضحية هذا الصراع الطائفي العديد من ابناء الطائفتين السنية والشيعية، فالعراق يفتقر الى أنظمة تتمتع بسمات الحكم الصالح ومنها المشاركة الشعبية وحكم القانون ودولة المؤسسات الثقافية ...الخ ،والذي من شأن هذا النمط من الحكم ان يطور النمو الاقتصادي ويرفع من نصيب الفرد من الناتج المحلي الاجمالي ويحد من الفساد المتفشي بشكل كبير مما يقلص من نسب الفقر والحرمان. وفي هذا المجال نجحت الهند ذات الشعب المتعدد المذاهب والأديان واللغات والقوميات والأحزاب في المجالين السياسي والاقتصادي اذ أن ازدهار الاقتصاد الهندي سيستمر طالما السياسة الديمقراطية الهندية تسمح بذلك. وقد اعتمدت الهند على إعمال التزامن بين الاصلاح الاقتصادي والاصلاح السياسي والدمقرطة المؤسسية.
ان تشتت الهوية الوطنية في العراق وتصدعها لغلبة الانتماءات الفرعية وما لعبته التركيبة العشائرية ذات البعد التاريخي والتي اصبحت ملاذا لأفراد المجتمع في الأزمات لضعف الحكومات المتعاقبة على حكم العراق في توفير الحماية حيث طغت ثقافة الأنا على ثقافة نكران الذات للشعور الكبير من قبل افراد المجتمع بالحرمان من مختلف جوانب الحياة الاجتماعية وتحول العراق الى ساحة لتصفية حسابات الآخرين ساهم فيها المحتل بدرجة كبيرة فعمت الفوضى كل شيء واندلعت أعمال العنف والصراع الطائفي بفعل عوامل داخلية وخارجية جاعلة من العراق بيئة غير مؤاتيه لإحداث عملية التنمية بشكل ناجح .
يعتبر العراق واحدا من أكبر بلدان التنوع في العالم العربيِ حيث يضم في تركيبته السكانية والاجتماعية العديد من القوميات والأديان والمذاهب، الا أن الدستور العراقي قد اعترف بثلاثة اديان فقط هي المسيحية والصابئة المندائية والإيزيدية الى جانب الاسلام الدين الرسمي للدولة وتجاهل ذكر الأديان الاخرى. كما يوجد في العراق تنوع مذهبي الا ان هذه الديانات والمذاهب والقوميات تعاني مشاكل داخلية تزرعها أطراف اقليمية او داخلية ومشاكل خارجية زرعتها سياسات سابقة ونهج حالي سواء على مستويات قانونية او اجتماعية او سياسية تضعف من عملية انسجام التنوع في محيطه ومحافظته على خصوصيته. ولاحظنا ما قامت به بعض الأحزاب الدينية التي لا تقبل الرأي الآخر من هجوم همجي على مقر الحزب الشيوعي العراقي في محافظة ذي قار وسبق ذلك هجومها على مقر الحزب في الديوانية.
ان غياب التنوع يعني غياب الهوية العراقية التي يمتاز بها، وغياب روافد التنوع العراقي يعني زواله كوطن له كيانه، فمازالت الحكومات المتعاقبة بعد 2003 لم تناقش قضايا ومشاكل التنوع بشكل جدي ورغبة حقيقية في حل الاشكاليات التي يعانيها التنوع العراقي بكل مسـمياته.
وفي هذا الصدد اكد الحزب الشيوعي العراقي في برنامجه على ضرورة ((اعتماد اقامة مشروع ثقافي وطني انساني النزعة وديمقراطي المحتوى يكون حاضنة لكل التيارات الداعية الى بلورة هوية وطنية منفتحة متجددة تحترم التعددية الثقافية والفكرية وتتفاعل مع سائر روافد الفكر العالمي وتياراته، وتحرير الثقافة من قيود الفكر الواحد والرأي الواحد ومن الجمود والانغلاق وكل سمات الفكر الشــمولي وضمان عـدم تسييس المؤسسات الثقافية او تسخيرها لمصالح حزبية او مذهبية ورفض تهميش المثقفـين والمـبدعين....)) .

ص 7

اليوم.. قمة الدوري بين الزوراء والقوة الجوية

خاص -طريق الشعب
لختام مباريات الجولة الـ 35 من الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم تقام اليوم الثلاثاء مباراتان يلتقي فيها الزوراء ثالث الترتيب برصيد 58 نقطة مع القوة الجوية ثاني القائمة برصيد78 نقطة، في قمة جماهيره مرتقبة يضيفها ملعب الشعب في الساعة الثامنة مساءٍ.
وعلى ملعب النجف الدولي يضيف النجف بالمركز الخامس عشر برصيد 38 نقطة نظيره الشرطة المتصدر برصيد 85 نقطة.
ففي حال تعثر القوة الجوية اليوم بنتيجة التعادل أول الهزيمة فان الشرطة إذا تغلب على النجف سيتوج رسمياً بلقب الدوري العراقي قبل ثلاث جولات من ختام الدوري.


***********

سلة الاخبار...

محترف كولومبي
في كرة الصالات العراقية

بغداد – طريق الشعب
أعلن نادي نفط الوسط، تعاقده مع المحترف الكولولمبي "انجولت" لتمثيل فريق كرة الصالات خلال منافسات الموسم المقبل.
وذكر الموقع الرسمي لكرة الصالات العراقية، أن "فريق صالات نفط الوسط، تعاقد مع المحترف الكولومبي انجولت لتمثيله في بطولة الأندية الآسيوية".
وأوقعت قرعة الأندية الآسيوية، ممثل العراق الوحيد، فريق نفط الوسط في المجموعة الثالثة إلى جانب أندية يرام القرغيزستانية وناغويا الياباني وفاموس الإندونيسي. ومن المقرر أن تقام البطولة في بانكوك للفترة من 8 إلى 18 آب المقبل.

صافرة عراقية تضبط مواجهة سعودية إماراتية في دوري أبطال آسيا

بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، عن حكام مواجهات ذهاب دور الـ 16 من دوري أبطال آسيا لكرة القدم 2019.
وأناط الاتحاد مهمة قيادة مباراة النصر السعودي أمام الوحدة الإماراتي إلى الحكم العراقي علي صباح ويساعده حيدر عبد المحسن وأمير داود ومهند قاسم.
المباراة ستقام على استاد "الملك فهد الدولي" يوم الاثنين الموافق الخامس من آب المقبل. ويعد صباح من الحكام العراقيين الدوليين، الذين يستعين بهم الاتحاد الآسيوي في البطولات والمباريات الكبرى في القارة الصفراء.

رئيس مدغشقر يهنئ منتخب بلاده بالإنجاز التاريخي في الكان

بمتابعة – طريق الشعب
هنأ أندريه راجوليناز رئيس جمهورية مدغشقر، لاعبي منتخب بلاده بالتأهل للمرة الأولى في التاريخ لدور الثمانية ببطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم.
وتأهل منتخب مدغشقر لدور الثمانية بفوزه أمس الأول الأحد، في دور الستة عشر على المنتخب الكونغولي 4 / 2 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بهدفين لكليهما.
وكان رئيس مدغشقر قد اجتمع بلاعبي منتخب بلاده قبل المباراة لتحفيزهم وتشجيعهم على الفوز.
وأشاد رئيس مدغشقر بالروح العالية والأداء الرجولي للاعبي منتخب بلاده.


***************

في الذكرى الرابعة عشرة لرحيل جميل عباس (جمولي)
كابتن الكرة العراقية الذي صفقت له الجماهير واستذكرت عطاءه الأجيال

بغداد -منعم جابر
مرت علينا قبل أيام في السادس من تموز الذكرى الرابعة عشرة لرحيل كابتن الكرة العراقية ونجمها الاول جميل عباس الذي اطلقت عليه الجماهير اسم (جمولي) اعتزازاً وحباً لما قدمه للكرة العراقية خلال مسيرته التي امتدت لربع قرن كان خلالها نموذجا للأخلاق العالية والقيم الوطنية النبيلة التي رافقت مسيرته الكروية لاعبا وضابطاً في الجيش العراقي.

كان لجمولي شرف تمثيل اول منتخب عراقي وطني عام 1951 وقد حمل شارة الكابتن للفرق والمنتخبات العراقية (الوطني والاولمبي والعسكري) في جميع المنافسات التي شارك فيها.
وقد ضرب جمولي نموذجا للضبط والالتزام حيث لم يتعرض خلال مسيرته الرياضية الى حالة انذار او طرد خلال مسيرته الكروية.. وحظي باحترام مدربيه وقادته. ونتيجة لمستواه الراقي وعطائه المتميز في الملاعب والساحات الدولية منح عام 1955 رتبة ملازم في الجيش العراقي بعد ما قدمه من مستوى في منافسات آسيا العسكرية التي جرت في طهران وتوصية السفير العراقي يومها.

كيف بدأ جمولي
كرة القدم؟

لعب جمولي في الطفولة كرة القدم وهو حافي القدمين في شوارع منطقة الكسرة وازقتها ثم لعب لفريق مدرسة العسكري الابتدائية وفي العام 1946 انضم الى نادي الاعظمية (الاولمبي) ومن ثم عام 1949 انضم الى فريق الحرس الملكي حتى عام 1957، وقاد فريق الفرقة الثالثة منذ عام 1957 حتى يوم اعتزاله عام 1966.
لعب اول مباراة دولية امام منتخب الباكستان، وفي عام 1951 اختير ضمن اول منتخب لعب في تركيا وفي عام 1955 مثل الجيش العراقي في بطولة الجيوش الآسيوية في طهران وظهر بمستوى متميز ومنح على إثرها رتبة ملازم في الجيش. وفي عام 1957 قاد منتخب العراق في اول بطولة رسمية هي الدورة العربية الثانية في بيروت وفي عام 1959 شارك مع منتخب الجيش في جولته الى اقطار الشرق الاقصى. وفي عام 1960 قاد المنتخب العراقي في تصفيات اولمبياد روما وفي تصفيات دورة طوكيو الاولمبية عام 1964، وقاد المنتخب العراقي للفوز بالمركز الاول في بطولة كأس العرب التي اقيمت في الكويت عام 1966، واعتزل اللعب بعد ان خاص ما يقارب من 80 مباراة ودية ورسمية

جمولي اول لاعب عراقي نصب له تمثال

تميز جمولي بخصال فريدة قهو انسان موهوب مارس الرياضة ولأكثر من لعبة، حيث كان لاعبا في ألعاب الساحة والميدان وكان نجماً كروياً بارزاً وحاملاً اخلاق وقيم الفروسية. ففي الجانب الانساني يقول عنه الصحفي الرائد ضياء المنشئ بإيجاز (الكبرياء والنبل والطيبة وحب الآخرين والتواضع – غير المعقول – ودماثة الخلق والصبر والاستحياء..). واليوم ينتصب تمثاله امام ملعب الكشافة الذي شهد ولادة وعطاء وامجاد هذا العملاق وهو الاول لرياضي عراقي. وفي ذلك الملعب الذي تأسس في ثلاثينيات القرن الماضي والذي شهد مجد اللاعب جمولي وفي 30/ 1/ 1955 تواجه منتخبنا العسكري بنجومه ولاعبيه الكبار مع عمالقة مصر، ويومها كان جمولي سداً منيعاً امام هجمات المصريين، وأطلق عليه المعلق المصري محمد لطيف لقب (السد العالي) لشجاعته وبسالته وقدرته في الدفاع النموذجي الذي ظل مرافقا له طيلة مشواره الكروي.

جمولي يأمر 50 ألف متفرج بالجلوس!

رجال الصحافة والاعلام وروادها امثال الراحلين عبد الخالق مال الله وشاكر اسماعيل وابراهيم اسماعيل وضياء حسن وجليل موسى وضياء المنشئ وعبد الامير البكري وغيرهم، كتبوا الكثير عن موهبة وقابلية جمولي الانسان والمبدع. فقد ذكر المنشئ في كتابه موسوعة كرة القدم العراقية (جكو وجمولي وكرة القدم في العراق، حيث نقل الصحفي الراحل ابراهيم اسماعيل في جريدة الاخبار تعقيبا على مباراة منتخبي العراق وتركيا في انقرة عام 1961 حمل عنوان: "جمولي العملاق يأمر 50 ألف متفرج تركي بالجلوس".. وقد اشار العنوان الى واقعة مثيرة بطلها جمولي ونجم الكرة التركي الشهير جان، حيث انفرد الاخير بحارس مرمانا، نهض المتفرجون الاتراك واقفين بانتظار اللحظة المثيرة واصابة الهدف وإذا بالمدافع العملاق جمولي يبعد الكرة بقدمه من امام المهاجم التركي مضيعا عليه فرصة ذهبية. وهنا جلس المتفرجون في ملعب انقرة (بأمر) من جمولي.
عائلة رياضية انجبت هذا المبدع
ولد جميل عباس عام 1927 من عائلة رياضية مارس جميع افرادها مختلف الالعاب، فشقيقه مسعود ضابط سابق ولاعب ساحة وميدان ود. ابراهيم طبيب اسنان ولاعب كرة قدم سابق ونوري مدرس وحكم اتحادي بكرة القدم واسماعيل ضابط سابق ولاعب كرة قدم. وكان والد جمولي متابعا نشيطا لمباريات كرة القدم وخاصة في ملعب الكشافة، وقد تميزت العائلة بقيمها واخلاقها وسمعتها الطيبة مما وضعها في مكانها اللائق في المجتمع. وهذا ما يشهد به اهالي وابناء منطقة الكسرة حتى الساعة.
نعم لقد صفقت الجماهير في ملعب الكشافة والكثير من ملاعب البلدان العربية والآسيوية والعالمية لجمولي وبقيت الاجيال تستذكر عطاءه الثر واخلاقه العالية وقيمه النبيلة. وان ما نكتبه ونقوله بحق جمولي هو جزء يسير من واجبنا الوطني والاخلاقي تجاه رمز كبير من رموز الرياضة العراقية.

**************

راموس: الآن عرفت لماذا يتحدث الجميع عن مصر وشعبها

متابعة – طريق الشعب
علق الدولي الإسباني سيرجيو راموس قائد ريال مدريد، على رحلته إلى الغردقة، مبديًا سعادته الكبيرة بالأجواء في مصر، والتعامل مع شعبها.
وكتب راموس عبر حسابه على "فيسبوك" عقب عودته إلى إسبانيا: "واحدة من أفضل الرحلات على الإطلاق. الآن أعرف لماذا يتحدث الجميع عن مصر وشعبها"
وأضاف: "مصر، سأحملك في قلبي دائما.. لقد كانت تجربة لا تصدق". وتابع: "عزيزي كامل أبوعلي، لم أكن أعرفك شخصيًا عندما وصلت إلى الغردقة، لكن الآن يمكنني أن أقول أنني قابلت صديقًا".
وأتم: "أنا وعائلتي نريد أن نشكركم على لطفكم وكرمكم، وحسن ضيافتكم.. أتمنى لكم كل خير".
وانطلقت استعدادات ريال مدريد للموسم الجديد أمس الاثنين بمشاركة جميع اللاعبين، وبينهم الجدد الذين يتقدمهم البلجيكي إدين هازارد.

**************

الولايات المتحدة الأمريكية تتوج بطلة لمونديال السيدات

متابعة – طريق الشعب
فاز منتخب الولايات المتحدة الأمريكية ببطولة كأس العالم للسيدات بثنائية نظيفة في المباراة النهائية على منتخب هولندا، في المباراة التي أقيمت على ملعب جروباما بمدينة ليون الفرنسية.
وسجلت هدف التقدم لأمريكا، ميجان رابينو من ركلة جزاء في الدقيقة 61، قبل أن تعزز النتيجة زميلتها روز لافيل، وسط ضياع العديد من الفرص للأمريكيات.
ويعد منتخب الولايات المتحدة الأمريكية، أكثر من حقق لقب مونديال النساء، وأول منتخب يحصل على اللقب مرتين على التوالي بعد نيله في 2015 بكندا.

*************

اتحاد الكرة يقدم طلباً إلى رئاسة الوزراء لتأمين مبلغ تجديد عقد كاتانيتش

بغداد – طريق الشعب
أرسل الاتحاد العراقي لكرة القدم، كتاباً رسمياً إلى رئاسة الوزراء من اجل تأمين مبلغ تجديد عقد مدرب المنتخب الوطني، سريتشكو كاتانيتش وكادره المساعد.
وسينتهي عقد كاتانيتش، حلال شهر ايلول المقبل، حيث يتوجب على اتحاد الكرة تأمين زهاء مليار دينار عراقي لتجديد عقد المدرب.
وقال عضو اتحاد الكرة غالب الزاملي في حديث صحفي، إن "اتحاد الكرة قدم طلباً رسمياً من اجل تأمين مبلغ تجديد عقد مدرب المنتخب الوطني، السلوفيني كاتانيتش".
واوضح أن "وزير الشباب والرياضة احمد رياض، تلقى طلب الاتحاد وارسله الى رئاسة الوزراء، حيث من المؤمل ان يتم تأمين المبلغ قبل نهاية عقد المدرب".
يذكر ان كاتانيتش، مرتبط بعقد مع اتحاد الكرة لمدة ثلاث سنوات.
ومن المقرر ان يعقد اتحاد الكرة، اجتماعاً مع المدرب، قبل شهر ايلول المقبل، لتقييم العام الاول له مع اسود الرافدين.

***************

ضعف شخصية أجيري يفضح عجزه مع الفراعنة
القاهرة - محمد حسين
كشفت المواقف التي مر بها المكسيكي خافيير أجيري المدير الفني لمنتخب مصر، جزءًا كبيرًا من أسباب إخفاق الفراعنة في أمم أفريقيا والخروج من دور الـ16 على يد جنوب أفريقيا الذي تأهل ثالثا في مجموعته بفوز وحيد وبمستوى متواضع.

وأثبتت المواقف التي مر بها أجيري منذ توليه المسؤولية ضعفه الشديد وافتقاده الحكمة في كثير من القرارات والتصرفات الفنية داخل الملعب أو خارجه وهو ما انعكس بشكل سلبي للغاية على الفريق المصري.
التقرير التالي يرصد عددًا من المواقف التي تكشف ضعف شخصية أجيري واستجابته للضغوط في العديد من المواقف التي تسببت بالنهاية في سقوط مصر بالكان.
منتخب بلا هوية

تخلى أجيري عن فلسفته التدريبية وطريقة لعبه المعتادة 3-4-3 واستجاب للضغوط وضم لاعبين أمثال عبد الله السعيد، وحول من أجله طريقة لعب مصر لـ 4-2-3-1 ليجعل المنتخب بالكامل متوقفا على السعيد ومستواه، بالإضافة الى عدم ضم لاعبين في نفس المركز مثل صالح جمعة ومحمد مجدي أفشة ويوسف أوباما وغيرهم ممن يمكنهم تأدية نفس الدور حال كان السعيد خارج الحسابات.
لعب أجيري بطريقة جديدة ولاعبين أعلن أنهم لا يناسبون طريقته منذ توليه المسؤولية، لنجد في النهاية منتخب بلا هوية، وطريقة لعب لا تناسب العناصر التي تشارك في المباريات وهو ما خلق نسخة مشوهة هجوميا ودفاعيا.

التخلي عن العناصر الصاعدة

من أهم الإيجابيات التي صاحبت أجيري مع مصر عند توليه المسؤولية هو النزول بالأعمار وضم لاعبين صغار في السن متألقين مع أنديتهم دون النظر للأسماء الكبيرة وهي الميزة التي فقدها مع انطلاق منافسات أمم أفريقيا بعدما أهمل لاعبين أمثال عمار حمدي ومصطفى محمد وإسلام جابر وغيرهم، واعتمد على لاعبين دون المستوى. أشرك أجيري خلال المباريات التحضيرية عددًا من اللاعبين الصاعدين وظهروا بشكل مميز لكنه لم يمنحهم الفرصة كاملة واكتفى بضم لاعبين من أجل إكمال القائمة فقط لم تظهر لهم أدنى استفادة خلال المباريات التي خاضها الفراعنة بالكان.

حاضر غائب في أزمة وردة

كان موقف خافيير أجيري سلبيًا للغاية في أزمة عمرو وردة والتي اتهم فيها اللاعب بالتحرش الجنسي سواء عند اتخاذ قرار باستبعاده أو بعد رجوعه والعفو عنه.
لم يحرك أجيري ساكنًا ولم يعترض على استبعاد وردة بداعي الحاجة الفنية له تاركًا الأمر الى اتحاد الكرة، ما وضعه في حرج بالغ وموقف ضعيف للغاية عندما تقرر إعادته مجددا مستجيبا الى ضغوط زملائه.
موقف وردة يعيد الى الأذهان مواقف مشابهة كان التصرف فيها أفضل من مدربي مصر السابقين وأهمها استبعاد أحمد حسام ميدو من قبل حسن شحاتة في نهائي2006 لأسباب تأديبية لاعتراضه على استبداله في قبل النهائي، إلى جانب موقف الأرجنتيني هيكتور كوبر من الثنائي باسم مرسي وحسام غالي والذي قرر استبعادهما لأسباب تأديبية أيضا وقتها.
التوازنات وسوء الاختيار

رضخ أجيري الى ضغوط الأهلي والزمالك وبيراميدز وهي الفرق الأكبر في مصر خلال الموسم الأخير، وضم عددًا من اللاعبين كان قد أعلن في وقت سابق أنه ليس في حاجة اليهم بسبب اعتبارات فنية أو فيما يتعلق بالسن وعلى رأسهم وليد سليمان لاعب الأهلي، بالإضافة الى عمر جابر لاعب بيراميدز الذي لم يكن يشارك كظهير أيمن في فريقه، بالإضافة الى محمود الونش مدافع الزمالك رغم سوء مستواه مع ناديه.
في المقابل أهمل أجيري لاعبين مميزين مثل رمضان صبحي ومحمود كهربا وعبد الله جمعة وهو الثلاثي الذي كان يستطيع صنع الفارق خلال المباريات.

***************

ص 8
"موسوعة السينما العراقية"
في جزئها الثالث
صدر عن "مطبعة أوفسيت اليقظة للنشر والتوزيع" في بغداد، أخيرا، الجزء الثالث من "موسوعة السينما العراقية"، لمؤلفها ضياء البياتي.
يتناول الجزء الجديد نحو 280 اسما من السينمائيين الشباب في بغداد والمحافظات، ما بين مخرج ومونتير ومصور ومدير إنتاج سينمائي، ظهروا بعد 2003.
ويلقي المؤلف الضوء على سيرة كل فنان مذكور على حدة، مستعرضا نماذج من أعماله السينمائية وإنجازاته.

************

الفنانة الواعدة سماء الأمير تقطف جائزة دولية

بغداد – وكالات
قطفت الفنانة العراقية الواعدة سماء الامير، جائزة "مرتبة الشرف"، في الدورة الـ 23 من "مسابقة فن البطاقة البريدية" الدولية، التي نظمت أخيرا في كوريا الجنوبية.
المسابقة التي ترعاها "مؤسسة شين هان" الرائدة في مجال المستلزمات الفنية، ومقرها كوريا الجنوبية، شارك فيها عدد كبير من المتسابقين من مختلف دول العالم، أعمارهم ما بين 4 و18 عاما.
وجاء فوز الواعدة سماء، التي هي من ذوي الاحتياجات الخاصة، عن لوحتها الموسومة "حلق مع الألوان. العالم يضيء بالألوان أيضا".
وانطلقت سماء المولودة عام 2003، إلى فضاء الفن متحدية وضعها الصحي الاستثنائي، ليكون لها دور فاعل في المجتمع. فهي تدير مؤسسة لدعم التفكير الإيجابي والطاقات والمواهب في بغداد، عنوانها "شبكة الحياة لوحة رسم"، كانت قد أسستها مع والدتها الصحفية أسماء محمد مصطفى، واستطاعت من خلالها إقامة ورش فنية ومعارض كتاب موجهة للأطفال والشباب.
وسبق للواعدة سماء، التي أقامت خلال مسيرتها الفنية القصيرة 7 معارض شخصية، أن حصلت على شهادة تفوق منحتها إياها منظمة دولية معنية بالسلام وتمكين المرأة، وعلى شهادات تقدير من دار الكتب والوثائق وبعض المنظمات الدولية، عن إسهاماتها الفنية.

*************

في البصرة
مشتاق الفضلي يكشف
عن "موسيقى الشعر"

البصرة – وكالات
بحضور العديد من الأدباء والمثقفين والإعلاميين، أقام اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة البصرة، أخيرا، أمسية ثقافية ضيّف فيها أستاذ مادة النقد والأدب الحديث مشتاق الفضلي، الذي تحدث عن "موسيقى الشعر بين الدلالة والإيحاء.. الشاعر حسب الشيخ جعفر انموذجا".
وتناول الضيف في معرض حديثه عن مفهوم "موسيقى الشعر" الذي يعني إيقاع القصيدة وانسجام الألفاظ وتناثرها وتعاضدها، موضحا إن رسالته لنيل شهادة الماجستير، التي ناقشها عام 1994، تدرس موسيقى الشعر في قصائد الشاعر حسب الشيخ جعفر.
وأضاف الفضلي إن "الشاعر الشيخ جعفر، يمثل ظاهرة موسيقية في الشعر ليس بالنسبة لجيله، بل حتى للأجيال التي سبقته والتي جاءت بعده"، مشيرا إلى انه "كان قد أنجز رسالته وفقا لمنهج دراسي حديث، وحصل حينها على درجة عالية، كونها لاقت استحسانا كبيرا من قبل لجنة المناقشة".

**************

حدث سجلك في بيتك!

تواصل مفوضية الانتخابات تحديث سجلات الناخبين سواء في المراكز المحددة مسبقا أو من خلال جولات موظفيها على مواقع تجمع المواطنين.
ولهذا الهدف يستمر تواجد السيدتين ايناس عبد الهادي وبشرى فاضل، الموفدتين من قبل المفوضية، في منتدى بيتنا الثقافي بساحة الاندلس، اليوم الثلاثاء ويوم غد الاربعاء، اعتبارا من الساعة العاشرة صباحا من أجل تحديث السجلات الانتخابية للراغبين.

*************

ورشة حول مرض السرطان
في "برج بابل"

بغداد - رحيم الشمري
احتضنت قاعة "مؤسسة برج بابل" للتطوير الإعلامي في بغداد، أخيرا، ورشة توعية حول مرض السرطان وسبل الكشف المبكر عنه وعلاجه، ضمن حملة "بغداد حلم وردي" المعنية بالدعم المعنوي والنفسي لمرضى السرطان.
الورشة التي شارك فيها العديد من مرضى السرطان والمهتمين في الشأن الصحي، قدم فيها الجراح المتخصص بالأورام د. نواف محمود داغر، شرحا موجزا للأمراض السرطانية وسبل الوقاية منها ومراحل تشخيصها، ملقيا الضوء على التقدم العلمي والطب الحديث الذي تمكن من معالجة بعض الأمراض السرطانية.
وأوضح د. داغر إن "الكشف المبكر عن السرطان له أهمية من حيث القدرة على العلاج وتحقيق الشفاء والتخلص من المرض"، لافتا إلى انه "كلما كانت الحالة المرضية في بدايتها سهل علاجها والشفاء منها، وأن التقيد بوسائل تجنب الإصابة بالأمراض الخبيثة، يجعل نسب الإصابة بتلك الأمراض منخفضة".
رئيس "فريق بغداد حلم وردي"، عبد الله داود، أشار من جانبه إلى إن فريقه التطوعي ينظم على الدوام حملات توعية وتثقيف حول مرض السرطان، موضحا إن الحملات حصدت نتائج جيدة عن طريق تقليص حالات الإصابة بالمرض.
وأكد داود إن "هناك حالات مرضية استطاعت أن تشفى تماما من المرض عبر الكشف المبكر والالتزام بمراحل العلاج".

**************

ليس مجرد كلام...

احترام العِلم
من احترام المعلّم !

عشتُ طفولتي وصباي وبعض شبابي في قرية عند تخوم البحر في أقصى جنوب الجنوب، أهلها يمتهنون الزراعة وصيد الأسماك وبعضهم يعمل في الميناء كأبي.
قريتنا، التي أصبحت ناحية في سبعينات القرن المنصرم، في الخمسينات والستينات كان فيها أربع مدارس ابتدائية فقط، جميعها مختلطة بنين وبنات، بعد منتصف السبعينات فُتحت أكثر من مدرسة بالإضافة إلى ثانوية مختلطة. دخلت الابتدائية في أواخر الستينات لأكملها في اوائل السبعينات، لستُ بصدد رواية سيرتي المدرسية، بل الحديث عن علاقتنا وأهلنا كطلبة وأولياء أمور مع المعلمين، حيث كانت علاقة يكللها التقدير والاحترام، والمكانة اللائقة للمعلم وما يحمله من رسالة سامية تفتح أمامنا آفاق المستقبل وتجعل منّا رجالاً نخدم أنفسنا وأهلنا ووطننا من خلال تبادل التحيات ودعوات المعلمين للأكل في بيوتنا واستقبالهم أحسن استقبال عند وصولهم لباب المدرسة، إذ كنا نأخذ دراجاتهم الهوائية قبل دخولهم المدرسة ونركنها في أماكن خاصة، إضافة إلى الوقوف أو الجلوس أمامهم بكل احترام وتقدير والإصغاء إليهم بشكل كبير.
كانت علاقتنا نحن أبناء القرية الجنوبية الفقيرة بمعلمينا رائعة ولها وقع كبير في نفوسنا جميعا كطلاب ومعلمين، رغم فقر أهلنا وعدم معرفة الغالبية منهم القراءة والكتابة، لكنهم كانوا يعرفون قيمة المعلم والعلم والمعرفة ويقدرونها حق تقدير!
تذكرت تلك الأيام التي صاغتنا ذهبا من إنسانية ومعرفة وأخلاق، وأنا اقرأ واسمع ما يحصل الآن من اعتداءات متكررة على المعلمين والمدرسين وإدارات المدارس من قبل أولياء الأمور، رغم أننا في القرن الواحد والعشرين، وبعد هذا التقدم في العلم والمعرفة والتكنولوجيا يقوم البعض بضرب المعلم إذا حاول أن يُصلح تلميذا ارتكب خطأ أو يزجره عند ارتكابه عملا لا يليق به كطالب، كما نقوم بالاعتداء على المعلم إذا ضبط أحد أبنائنا وهو يغشّ في الامتحان!
الطامة الكبرى صرنا نتبجّح بالغشِّ ونتفنن بابتكار وسائل غريبة عجيبة لنقوم به، رغم أننا نعرف أن الغش لا يؤدي إلاّ إلى الخراب والجهل وسوء الخلق.
سننجح، نعم، ونحصل على شهادة.. نعم، لكن بلا وعي ولا معرفة أبدا، سنستفيد من شهادتنا هذه في التعيين مثلا، ولكن هل استفدنا منها علميا وأخلاقيا ؟! بالتأكيد لا، إذ سنظل جهلة وأميين بكل شيء وسنعيش جل حياتنا بالغش، لأن العلم والمعرفة أخلاقٌ وتهذيبٌ واحترامٌ للآخرين، وإذا لم نحترم المعلم فإننا بالأصل لن نحترم العلم والمعرفة، وكل مجتمع لا يحترم العلم والمعرفة سيبقى جاهلا ومتخلفا ومتأخرا عن ركب التقدم والحضارة والتطوّر!
الاعتداء الذي قام ويقوم به بعض أولياء أمور الطلبة الغشّاشين ما هو إلاّ تدنٍ في الأخلاق والقيم وعدم احترام المبادئ والرسالات السماوية والأرضية التي أوصتنا باحترام المعلّم، وان له مكانة قدسية كبيرة، لأنه يعلمنا معنى الحياة وكيف سنصبح قادرين على خدمة أنفسنا وناسنا وبلدنا، واحترامه هو إيمان بالوطن والناس ومستقبل الجميع.

عبد السادة البصري

*************

في "بيت الحكمة"
محمد علوان جبر وروايته الجديدة "لماذا تكرهين ريمارك؟"

بغداد – غالي العطواني
ضيّف "نادي الكتاب في بغداد مدينة الإبداع – اليونسكو"، الخميس الماضي، الروائي محمد علوان جبر، الذي تحدث في ندوة ثقافية – حوارية حول روايته الجديدة الموسومة "لماذا تكرهين ريمارك؟".

حضر الندوة التي عقدت على "قاعة سيتي بغداد"، في مبنى "بيت الحكمة" بمركز العاصمة، جمع من الأدباء والمثقفين والمتهمين في شؤون الأدب، فيما أدارها د. محمد حسين النجم، الذي قدم سيرة الضيف، وتناول تجربته في فضاء الثقافة والكتابة الأدبية والصحفية، مشيرا إلى انه نشر الكثير من القصص والمقالات في الصحف العراقية والعربية منذ سبعينيات القرن الماضي، وانه في الوقت الحالي يكتب عمودا صحفيا اسبوعيا ثابتا في جريدتي "طريق الشعب" و"البينة الجديدة".
وأضاف النجم إن "جبر أصدر عددا من المؤلفات، بضمنها "مجموعة قصصية عنوانها "تماثيل تمضي، تماثيل تعود" عام 2005، ورواية بعنوان "ذاكرة أرانجا" عام 2013، فضلا عن مجموعة قصصية عنوانها "تراتيل العكاز الأخير"، ورواية تحمل عنوان "سيرة الأثر" نشر فصولها على صفحات مجلة "الثقافة الجديدة".
بعد ذلك تحدث الضيف عن روايته الجديدة، وعن أبطالها "الذين يخوضون وسط كتل من الهوام الخارق للطبيعة، الذي يكاد يغلق كل منافذ الضوء عليهم، مبقيا إياهم في العتمة المفروضة عليهم".
وتابع النجم إن "أحداث الرواية تدور خلال العام 2006 في العراق، أيام ذروة الاقتتال الطائفي وتصاعد القتل على الهوية"، موضحا إن "الرواية تمثل قصة حب متداخلة مع تفاصيل حروب مختلفة، تستعيدها شخصيات عبر العين السينمائية التي ترصد من مختلف الزوايا "حيث دخول الدبابات الأمريكية إلى أغلب المدن العراقية، ووسط هذا الهول تتصاعد حدة تفاصيل العشق والهجرة والفقدان".
وأوضح جبر إن "أكرم عبد الرحمن، احدى شخصيات الرواية، يقرر كتابة سيناريو عن الحاضر العراقي في ذلك الحين، ليقوم بإرساله إلى صديقه الصحفي "برهان نوري" المقيم في بيروت، حتى يعرضه الأخير على مخرجة فلسطينية تدعى "سميرة اليعقوبي"، تقوم من جانبها بإخراج السيناريو وتحويله إلى فيلم.
واضاف جبر إن "الفيلم الذي تعرضه الرواية، تدور أحداثه في مزرعة نائية تقع عند أطراف بغداد، يلجأ إليها جنرال أمريكي معلنا رفضه الحرب، فيقوم بإفشاء أسرار كثيرة عن احتلال العراق إلى صاحب المزرعة "ناصر جواد".
من جانب آخر تطرق الضيف إلى بداياته مع مطالعة الكتب والكتابة، مبينا ان القراءة منحته فضاء للانطلاق في مسيرته الأدبية.
واستذكر جبر ذلك اليوم الذي حصل فيه على جزء من أجزاء "ألف ليلة وليلة"، وكيف انه تأثر بما احتواه الكتاب من صور تمزج بين الواقعية والفنتازيا، وحينها أدرك إن "للحكايات أثراً يشبه السحر الذي كان يسري في جسدي وأنا أعجن كتل الطين الحري، التي كنت أجمعها من شاطئ النهر. فكنت أشكل بالطين ما يشبه الحياة التي تؤثثها مخيلة الطفل، أشكال حيوانات وبشر وطيور وسيارات.. ومن هناك بدأت الحكاية".
وفي سياق الجلسة قدم عدد من الحاضرين مداخلات وشهادات عن تجربة الروائي محمد علوان جبر، وروايته الجديدة.

*************

في محاضرة له على "قاعة الشهيد الصراف"
فرحان قاسم: تغييرات جوهرية في العراق
احدثتها ثورة 14 تموز 1958

بغدد – طريق الشعب
ضيّفت هيئة المقرات للحزب الشيوعي العراقي، أخيرا، الرفيق فرحان قاسم، الذي قدم محاضرة حول ثورة 14 تموز 1958، في مناسبة الذكرى 61 لانطلاق شرارتها.
المحاضرة التي نظمت على "قاعة الصراف" في مقر الحزب بساحة الأندلس وسط بغداد، استمع إليها جمع من الشيوعيين والمهتمين في القضايا السياسية. وقد أدارها الرفيق جراح الصكر.
في البداية تحدث المحاضر عن مناسبة ذكرى ثورة تموز وفق جوانب مختلفة، مشيرا إلى أن هذه المناسبة عزيزة على قلوب العراقيين، والشيوعيين بشكل خاص.
وأكد قاسم إن "هذه الثورة حسمت مجموعة من الصراعات التي كانت قائمة في العهد الملكي، وفتحت في الوقت ذاته مجموعة صراعات جديدة، منها "صراع المفاهيم"، الذي يشير إلى اختلاف الباحثين في تصنيف الحدث الكبير في 14 تموز، بين من يعده انقلابا عسكريا ومن يعتبره ثورة اجتماعية سياسية من طراز الثورات الكبرى".
واستعرض الرفيق قاسم أرقاما دقيقة مأخوذة من تعداد العراق عام 1957، مستندا إليها في تقديم تحليل للوضع الاقتصادي والاجتماعي والسياسي في ظل النظام الملكي، الذي يعكس تبعية العراق المطلقة لبلدان المركز الرأسمالي، خصوصا بريطانيا، مضيفا انه "رغم الموارد الطبيعية والاقتصادية والبشرية التي يزخر بها العراق، إلا ان تلك التبعية جعلت منه بلدا متخلفا في مختلف المفاصل".
ثم تناول، وبشكل مفصل، التغييرات الجوهرية التي طرأت على العراق بعد الثورة، سواء من الناحية السياسية التي تجسدت في مجموعة قوانين وإجراءات حررت العراق من التبعية الاستعمارية، او من الناحية الاقتصادية من خلال اصدار قوانين وإجراءات وجهت ضربة قاصمة للإقطاع وفتحت عهدا جديدا على طريق تحرير الاقتصاد من التبعية، فضلا عما حققته الثورة من منجزات ومشاريع كبرى في مختلف المجالات الصناعية والزراعية والتربوية والصحية والخدمات والبيئة.
وعرج الرفيق قاسم أيضا على اللوحة السياسية والاقتصادية بعد تأسيس الدولة العراقية، وعلى القوى الطبقية والسياسية التي كانت تتناحر في ذلك الوقت، والتي انعكست في انقسام المجتمع بين قوى تسعى الى ادامة النظام الملكي والدولة العراقية القائمة آنذاك، والتي كانت واحدة من مخرجات معاهدة "سايكس بيكو"، وبين القوى التي تسعى الى تحرير العراق من التبعية الكولونيالية (الاستعمارية).
وتطرق المحاضر إلى حجم التضحيات التي قدمتها الحركة الوطنية، لا سيما الحزب الشيوعي العراقي، على طريق الانعتاق من النظام الملكي الاستبدادي، مشيرا في السياق ذاته إلى أهمية التحالفات بين تلك القوى التي مهدت لقيام ثورة 14 تموز، خصوصا جبهة الاتحاد الوطني التي تشكلت عام 1957.

*************

"جنة القراءة" في مخيم للاجئين بأربيل
أربيل – وكالات
افتتحت السبت الماضي، في "مخيم كوركوسك" للاجئين السوريين، الذي يقع قرب أربيل، مكتبة لاستعارة الكتب مجانا.
وقد أسهم في افتتاح المكتبة التي أطلق عليها اسم "جنة القراءة"، الشاب الكردي السوري رائد محمد. وتمت مراسيم الافتتاح بحضور عدد من اللاجئين والشخصيات الثقافية والحكومية.
وفي حديث صحفي قال الشاب محمد "إن هدفه من هذا المشروع الثقافي يتمثل في تنمية ثقافة القراءة في مسعى الى إن يستغل لاجئو المخيم أوقاتهم في شيء مفيد".
كما تتضمن المكتبة أكثر من ألف كتاب باللغتين العربية والكردية، تشمل ميادين منوعة تاريخية وأدبية وثقافية.
ويوضح محمد "إن قراءة الكتب في المكتبة ستكون مجانا، شريطة ان على زائر المكتبة إغلاق هاتفه وعدم التدخين"، مضيفا "إن سكان المخيم يسمح لهم استعارة الكتب لقراءتها خارج المكتبة".
وقد آوى إقليم كردستان، منذ اندلاع الاحتجاجات في سوريا عام 2014، آلاف اللاجئين السوريين، يقيم قسم منهم في المخيمات المخصصة، فيما يقيم أفراد قسم آخر المدن ويعملون في مهن مختلفة.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg