العدد 219 السنة 84 الأثنين 8 تموز 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ص1
مجلس النواب يصوت اليوم على تعديل قانون الموازنة
رائد فهمي: الحكومة طلبت من البرلمان تأجيل حسم الدرجات الخاصة الى نهاية تشرين الاول
بغداد – طريق الشعب
أعلن مجلس النواب، ان جلسته المقرر عقدها اليوم الاثنين، ستتضمن التصويت على تعديل قانون الموازنة العامة، وكذلك إمكانية التصويت على التوصيات الخاصة بحل ازمة السكن، فيما بيّن الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي، النائب عن تحالف سائرون، ان الحكومة طلبت من البرلمان، تأجيل حسم مناصب الوكالة والدرجات الخاصة، الى نهاية شهر تشرين الأول المقبل.

جدول جلسة اليوم

وجاء في بيان صادر عن الدائرة الإعلامية البرلمانية، واطلعت عليه "طريق الشعب"، حول جدول اعمال مجلس النواب للجلسة المقرر عقدها اليوم الاثنين، ان الفقرة الأولى تتضمن "التصويت على مقترح قانون التعديل الاول لقانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019 رقم (1) لسنة 2019".
وكذلك "التصويت على مشروع قانون العفو من العقوبات الضريبية والتصويت على مشروع قانون التعديل الثاني لقانون نقابة الجيولوجيين رقم 197 لسنة 1968. والتصويت على التوصيات الخاصة بحل ازمة السكن".
وأشار البيان الى ان الجلسة ستشهد تقرير ومناقشة مشروع قانون الاتصالات والمعلوماتية. بالإضافة الى مناقشات مفتوحة.

تأجيل حسم الدرجات الخاصة

في الاثناء، قال النائب عن تحالف سائرون، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، الرفيق رائد فهمي، في تصريح نقله "المركز الخبري الوطني NNC"، إن "مجلس النواب مدد عمله للعمل على تشريع بعض القوانين والتصويت عليها"، مشيرا الى أن مجلس النواب يسعى في جلسة اليوم الاثنين إلى تعديل قانون الموازنة، استجابة لطلب حكومي، منبها الى ان الحكومة طلبت من البرلمان "تمديد فترة عمل مناصب الوكالات وفسح المجال لغاية 24 تشرين الأول المقبل".

مشاريع قوانين ضاغطة

وفي السياق، قال النائب عن تيار الحكمة الوطني، جاسم البخاتي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "هناك أولويات في نوعية القوانين وأهميتها التي سنعمل على المضي بها خلال هذا الشهر"، مبيّناً أن "الأولوية ستكون لحسم المادة 58 من الموازنة والخاصة بالدرجات الخاصة على اعتبار أن مؤسسات الدولة حاليا لا يوجد في أغلبها اي توقيع على المعاملات ما يجعلنا بحاجة الى حسم هذا الملف والتصويت على تعديل القانون خلال الأسبوع الحالي أو الأسبوع المقبل كحد أقصى".
وأضاف البخاتي، أن "قانون المحكمة الاتحادية هو الآخر سيكون له مكانه خلال هذا الشهر، إضافة إلى حسم قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية لأهميته أيضاً والحاجة الى تشريعه في أسرع وقت ومنح الفترة الكافية للمفوضية لاستكمال استعداداتها لإجراء الانتخابات"، لافتاً إلى أن "مشروع قانون الأراضي والبساتين والقوانين المتعلقة بالعشوائيات سيكون أيضاً حاضراً في هذا الشهر".
وتابع، أن "هناك العديد من المشاريع الضاغطة الأخرى والتي بحاجة إلى حسم في وقت قصير من بينها القوانين المتعلقة بالمطارات ومشاكلها وسلطة الطيران وعودتها الى وزارة النقل"، مشدداً على أن "النقاشات والحوارات ستكون مكثفة في هذا الشهر لحسم القوانين الضاغطة والمهمة وضمان عدم تأجيلها الى ما بعد العطلة التشريعية".
********
تظاهرة في بغداد تدين ترهيب المتظاهرين البصريين واعتصام في ذي قار يطالب بحقوق مهنية
بغداد – طريق الشعب
نظم حشد من المواطنين والناشطين، مساء السبت، في ساحة التحرير، وسط بغداد، احتجاجا واستنكارا لما يتعرض اليه المتظاهرون في البصرة، من إجراءات تعسفية واعتقالات وممارسات منافيه لحقوق الانسان.
وكانت تنسيقة التيار المدني "مستمرون"، قد دعت المواطنين الى التظاهر، من اجل رفض الاجراءات التعسفية بحق اهالي البصرة.
وقال الناشط حسين حبيب، في تصريح لـ"طريق الشعب"، "تأتي التظاهرة من اجل اعلان التضامن مع الشباب المتظاهرين في محافظة البصرة، الذين يتعرضون الى القمع على يد السلطات هناك"، مضيفا "مؤلم ما يتعرض اليه الشباب في البصرة، وذلك بسبب مطالبتهم بحقوقهم وحقوق محافظتهم التي تعتبر الاغنى في العالم، لكن للأسف مازالت تفتقر الى أبسط الحقوق من ماء والكهرباء. ونرفض قمعهم وترهيبهم بهذه الطريقة".
ودعا حبيب "منظمات المجتمع المدني ومنظمات حقوق الانسان ومفوضية حقوق الانسان الى التضامن والتدخل لإنقاذ الشباب الذين يتعرضون الى الاعتداءات في البصرة"، معربا عن ادانته التصريح الصادر عن قائد عمليات البصرة، الذي هدد من خلاله الصحفيين بالتوقيف في حال قيامهم بتغطية التظاهرات غير المرخصة، وعد هذا التصريح مؤشرا خطيرا على تراجع حقوق الانسان في العراق، وانتهاكا صارخا للحريات والدستور الذي كفل حق التظاهر السلمي.
في غضون ذلك، نظم العشرات من الاداريين العاملين في دائرة صحة محافظة ذي قار، أمس الأحد اعتصاما أمام مبنى الدائرة، مطالبين برفع التسكين عن رواتبهم وصرف مخصصات الخطورة بنسبة 80 في المائة أسوة بالكوادر التمريضية.
وقال أحد المشاركين في الاعتصام، غزوان باقر، لإذاعة محلية، ان "اعتصامنا سيستمر لمدة ثلاثة ايام من أجل إيصال صوتنا الى الجهات الحكومية المركزية للنظر في مطالبنا"، مؤكدا ان مطالبهم مشروعة، لأنها ترفض التمييز بين موظفي وزارة الصحة.
*******
مراسل صحفي في المثنى مهدد بالتصفية الجسدية لنشره تقريرا عن الفساد في المحافظة
بغداد – طريق الشعب
طالبت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، أمس الاحد، القوات الامنية في محافظة المثنى بتوفير الحماية للمراسل حيدر هادي بعد تلقيه تهديداً بالتصفية الجسدية.
وذكرت النقابة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المراسل في محافظة المثنى حيدر هادي، تلقى تهديداً بالتصفية الجسدية بعد استيقاظه على عبارة (مطلوب دم) خطت على باب داره، على خلفية تقرير صحفي"، مبينة ان "التهديد جاء بعد نشره تقريرا ينتقد فيه الواقع الخدمي المزري في المحافظة، بسبب الفساد والفاسدين".
وأعربت النقابة عن قلقها الشديد على حياة الصحفي حيدر الحمداني وعائلته، داعية "القوات الامنية في محافظة المثنى الى توفير الحماية اللازمة للحمداني حفاظاً على سلامته وسلامة عائلته، الى حين معرفة ملابسات الحادثة ومحاسبة منتهكي حرية العمل الصحفي قانونياً".
******
أمر ديواني: تشكيل لجنة لرفع الحواجز عن بوابات مطار بغداد الدولي
بغداد – طريق الشعب
أصدر رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي أمرا ديوانيا بتشكيل لجنة تتولى مهمة رفع الكتل الكونكريتية عن مداخل بوابات مطار بغداد الدولي. وجاء في الوثيقة التي، اطلعت عليها "طريق الشعب"، أنه بناءً على مقتضيات المصلحة العامة قررنا تشكيل لجنة برئاسة السكرتير الشخصي للقائد العام للقوات المسلحة، الفريق الركن محمد حميد كاظم وتتكون من 8 جهات تتولى مهمة تنسيق وتسهيل إجراءات رفع الصبات الكونكريتية عن مداخل بوابات مطار بغداد الدولي. وبحسب الوثيقة فإن هذا الإجراء يأتي لـ “تقليل الزخم والاختناقات المرورية وتسهيل حركة عجلات المسافرين”. وتضمّن الأمر الديواني – كما مُبين في الوثيقة أدناه – أنّه “للجنة المذكورة حق الاستعانة بمن تراه مناسبا لإنجاز المهام”.
*********
مطالبة وزارة الخارجية باستدعاء سفير العراق لدى واشنطن
بغداد – طريق الشعب
طالب النائب الاول لرئيس مجلس النواب، حسن الكعبي، وزارة الخارجية باستدعاء سفير العراق لدى واشنطن واتخاذ كافة الإجراءات، على خلفية تصريحات بشأن اسرائيل.
وقال مكتب الكعبي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "النائب الاول لرئيس مجلس النواب أعرب عن استنكاره الشديد تصريحات السفير العراقي لدى واشنطن فريد ياسين"، معتبرا اياها "لا تمثل موقف العراق الرسمي والشعبي الرافض لأية علاقة مهما كان نوعها مع الكيان الغاصب لأرضنا المحتلة في فلسطين".
وطالب الكعبي وزارة الخارجية بـأخذ دورها في مساءلة واستدعاء السفير واتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بعدم تكرار التصريحات التي تسيء الى المواقف الثابتة للدولة ومحاسبة كل من يصرح او يتكلم باسم العراق"، مجددا رفضه أية فكرة او مشروع يمهد للتطبيع مع الكيان المحتل.
ووجه الكعبي لجنة العلاقات الخارجية النيابية بـمتابعة الإجراءات التنفيذية لوزارة الخارجية والكفيلة بمحاسبة سفير العراق لدى واشنطن".
*********
وسط حضور حاشد في حفل الافتتاح وبمشاركة شخصيات وسياسية ووطنية واجتماعية
رابطة المرأة العراقية تعقد مؤتمرها العاشر
وتؤشر واقعا مؤلما وتجاوزا مستمرا لحقوق النساء في العراق
بغداد – طريق الشعب
احتضنت العاصمة بغداد، الجمعة الماضية، فعاليات المؤتمر العاشر لرابطة المرأة العراقية، الذي انعقد تحت شعار (نوحد الجهود لتمكين المرأة في صنع القرار ومحاربة الفساد وتحقيق العدالة والمساواة وبناء السلام)، بمشاركة 90 مندوبة من بغداد والمحافظات. وافتتح المؤتمر، بأنشودة موطني تلاها الوقوف دقيقة صمت، اكراما لشهيدات الحركة النسوية وشهيدات الرابطة وشهداء العراق، وشارك في حفل الافتتاح عدد من اعضاء مجلس النواب والسفير الفلسطيني وممثلو الاحزاب والحركات السياسية والديمقراطية والمؤسسات الحكومية والاتحادات ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات النسوية والشخصيات الوطنية والثقافية وعدد كبير من عضوات الرابطة وعوائلهن.
واقع مؤلم

وأكدت الرابطة في البلاغ الختامي الذي صدر عقب المؤتمر، وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان انعقاد المؤتمر، جاء في ظل "أوضاع مازالت النساء يعشن فيها واقعاً مؤلماً لا يخلو من التعقيد في ظل استمرار التجاوزات على كافة حقوقهن الإنسانية، ومنها ارتفاع نسب التسرب من التعليم، وزيادة أعداد الأرامل والمطلقات والمشردات، وغياب تكافؤ الفرص في الوصول إلى العمل، وقلة برامج التأهيل والتمكين الاقتصادي والضمان الاجتماعي، وضعف تحقيق العدالة والحماية".
حيف وظلم

واستطردت الرابطة في بلاغها، "فضلاً عن الانتهاكات التي خلفتها عصابات داعش الإرهابية حيث المئات من الضحايا والناجيات اللواتي هن بأمس الحاجة الى الدعم النفسي والمعنوي والمادي وتعويضهن عن الأضرار التي لحقت بهن، كما تواجه النساء هيمنة ذكورية مفرطة وسطوة عشائرية تثير الرعب نتيجة للأحكام العرفية التي تتعرض اليها النساء مثل النهوة والفصلية وزواج القاصرات وأشدها جرائم غسل العار، فيواجهن يومياً المزيد من الحيف والإجحاف"، ماضية بالقول "والكثير من صور العنف الأسري والجنسي الذي باتت مؤشراته تسجل أرقاما مخيفة وأشكالا أكثر خطورة على حياة المرأة".

انحسار وتراجع

وأضافت رابطة المرأة "مما أدى إلى انحسار دور المرأة في كافة المجالات وتراجع كبير في مشاركتها بمواقع صنع القرار والمستويات المدنية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية نتيجة الإقصاء والتهميش المتعمد وغياب التطبيق الأمثل للخطط والاستراتيجيات الوطنية وتجاهل الالتزام بالاتفاقيات الدولية"، مؤكدة انها وفي هذه الاوضاع الاستثنائية، "تواصل نضالها من اجل قضايا المرأة والدفاع عنها من خلال وحدة الجهود لتمكين المرأة في صنع القرار ومحاربة الفساد وتحقيق العدالة والمساواة وبناء السلام".

قضايا ملحة
ولفت البلاغ الختامي، الى ان "برنامج الحفل الافتتاحي تضمن كلمة رابطة المرأة العراقية التي ركزت على القضايا الملحة والتحديات الامنية والسياسية والاجتماعية وتأثيرها على النساء مع أبرز المؤشرات التي تتعلق بواقع المرأة والتي تتطلب معالجتها بما يساهم في تعزيز ادوار النساء في صناعة القرار وبناء الأمن والسلام وخطط التنمية المستدامة"، مشيرة الى ان "المنهاج تضمن قصيدة شعرية للشاعرة غرام الربيعي وفقرة خاصة لأطفال مكتبة الطفل العراقي، تلتها مشاركة الفنان علي حافظ بباقة من الاغاني على انغام العود، واختتم الحفل بمجموعة من الاغاني التراثية الاصيلة قدمها فنان المقام العراقي خالد السامرائي وفرقته الموسيقية".

انتخاب سكرتارية جديدة

وأشارت رابطة المرأة، الى انه "في جلسته الأولى تم انتخاب هيئة رئاسة المؤتمر وإقرار شعار المؤتمر ولجان الاختصاص (الاعتماد-لجنة كتابة المحضر والتوصيات وصياغة البلاغ-لجنة التدقيق المالي-لجنة الطعون) وتسميته باسم مؤتمر الرائدة الراحلة (الدكتورة بثينة شريف). ثم باشرت المندوبات عقد الجلسات التنظيمية الخاصة بقراءة ومناقشة وثائق المؤتمر (التقرير السياسي – التقرير الإنجازي العام – التقرير المالي -النظام الداخلي) وبعد مناقشات امتازت بالحرص والجدية والحوار البناء تم اقرار وثائق المؤتمر مع الملاحظات والتعديلات والتوصيات".
وعقدت الجلسة الختامية الخاصة بالانتخابات بـ"اجواء حرة وديمقراطية حيث جرى فتح باب الترشيح ثم الانتخاب والتصويت السري، وانتخاب سكرتارية جديدة لرابطة المرأة العراقية تأخذ على عاتقها متابعة توصيات ومقررات المؤتمر".

برقيات تهنئة

وتلقى المؤتمر برقيات تهنئة من الحزب الشيوعي العراقي والحزب الوطني الاشوري والسفارة الفلسطينية، بالاضافة الى برقيات التهاني من فروع هولندا والسويد واستراليا وبريطانيا والدانمارك وممثلية الرابطة في امريكا واتحاد لجان المرأة الفلسطينية وجمعية مساواة- وردة بطرس للعمل النسائي من لبنان ورابطة النساء السوريات والمركز الاقليمي العربي واتحاد المرأة الفلسطينية وجمعية المرأة البحرينية والاتحاد العام للمرأة الفلسطينية وجمعية النساء العربيات في الاردن ولجنة حقوق المرأة اللبنانية والمنبر التقدمي البحريني / قطاع المرأة ، والاتحاد العام لنقابات عمال العراق واتحاد رجال الاعمال واتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي واتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق والمكتب التنفيذي للفنانين العرب ومنتدى نازك الملائكة في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق والاتحاد الدولي لأعلام الاقليات وحقوق الانسان ورابطة المرأة الكردستانية.
**********


ص 2

مفتشية الداخلية تعيد أكثر من 36 مليار دينار وتمنع هدر 35 مليون دولار

بغداد – طريق الشعب
اعلنت مفتشية الداخلية، أمس الاحد، اعادة أكثر من 36 مليار دينار، ومنع هدر 35 مليون دولار.
وقالت المفتشية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية تمكن من إعادة أكثر من 36 مليار دينار ومنع هدر أكثر من 35 مليون دولار خلال المدة من 1/11/2018 الى 20/6/2019".
واضافت، ان "مديرية التدقيق والرقابة المالية في أقسام الهيئات تمكنت خلال المدة المحصورة بين الأول من تشرين الثاني لعام 2018 الى العشرين من شهر حزيران 2019 من إعادة {4,203,304,425} ديناراً و{15,877} دولاراً، وأوصت بإعادة {32,086,234,691} ديناراً، ومنعت من الهدر مبلغاً قدره {828,915,650} ديناراً و35 مليون دولار".
***********

بمشاركة قطعات كبيرة من الجيش والحشدين الشعبي والعشائري وبدعم جوي
انطلاق عملية "إرادة النصر" لتطهير مناطق تقع بين 3 محافظات
على الحدود مع سوريا

بغداد – طريق الشعب
أعلنت قيادة العمليات المشتركة، امس الاحد، انطلاق عملية "إرادة النصر" لتطهير الصحراء التي تربط محافظات نينوى وصلاح الدين والانبار من بقايا تنظيم داعش، فيما أكد رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، ان عملية "ارادة النصر" ستضيف انتصارات جديدة إلى سجل انتصارات القوات الأمنية.
عمليات واسعة

وقالت قيادة العمليات المشتركة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "انطلقت صباح اليوم (الأحد)، المرحلة الأولى من عملية (ارادة النصر) بعمليات واسعة لتطهير المناطق المحصورة بين محافظات صلاح الدين ونينوى والأنبار الى الحدود الدولية العراقية – السورية".

قطعات متنوعة

وأضافت أن "العملية انطلقت بمشاركة قطعات كبيرة من موارد الجيش لقيادة عمليات (الجزيرة ونينوى وصلاح الدين)، إضافة الى قطعات كبيرة من الحشد الشعبي المتمثلة في قيادات المحاور (نينوى وصلاح الدين والجزيرة) وكذلك مشاركة الحشد العشائري وبدعم جوي من القوة الجوي وطيران الجيش والتحالف الدولي وتستمر العملية أياما عدة".

حروف من ذهب

من جهته، قال رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "نشد على أيدي قواتنا البطلة وستحقق النصر الأكيد بعزيمة الأبطال على عصابات داعش الإرهابية وستضيف إلى سجل انتصاراتها انتصارات جديدة تسجل بحروف من ذهب، وفقكم الله ورعاكم وقلوب ودعوات ومواقف ابناء شعبنا كلها معكم".
ورغم الإعلان الرسمي نهاية 2017، هزيمة تنظيم داعش في العراق، إلا أن القادة العسكريين العراقيين يؤكدون أن التنظيم يمتلك الخلايا النائمة التي تعمل بشكل فردي في المناطق التي جرى تحريرها.

نتائج اليوم الاول

وفي بيان لاحق، قالت قيادة العمليات المشتركة، إنه "بإشراف قيادة العمليات المشتركة، تواصل القوات المسلحة بإسناد من طيران الجيش والقوة الجوية وطيران التحالف الدولي عملية إرادة النصر التي انطلقت صباح اليوم (الاحد) ، لتطهير المناطق الواقعة بين محافظات صلاح الدين ونينوى والانبار الى الحدود العراقية السورية".
وأشارت القيادة إلى "نتائج العملية حتى ساعة إعداد البيان"، مبينةً أنه ضمن قاطع قيادة عمليات الجزيرة، "تم تنفيذ ضربتين جويتين من قبل طيران التحالف الدولي، وفقاً لمعلومات دقيقة، وتدمير وكرين للإرهابيين، كما وتم تفتيش المناطق خنيفس، المالحة، ام الطوس، وقد نتج عنها تدمير ثلاثة أوكار وتفجير ٨ عبوات ناسفة والاستيلاء على دراجتين ناريتين، فيما قامت الفرقة السابعة وقوة من حشد حديثة بتفتيش مناطق كويس، الكوين، ام العظام، وكانت النتائج تفجير ٥ عبوات ناسفة، فيما كانت نتائج الفرقة الثامنة وقوة من الحشد الشعبي، تفتيش منطقة السدة والمسكار والمناطق المحيطة، وأسفرت العملية عن تدمير ثلاثة أوكار وخندق شقي، أما قطعات الحدود، فقد تم تفتيش مسافة ١٠كم خلف خط الحدود".
وأضافت، إن قوة من الحشد الشعبي ضمن قيادة عمليات نينوى عثرت على معسكر للدواعش يحتوي على خيم ومواد تموين وتجهيزات، كما تم تفجير عبوة ناسفة والعثور على دراجتين وتجهيزات عسكرية من قبل لواء المشاة الستين، فيما تم تفكيك عجلة مفخخة من قبل الحشد الشعبي".
وتابعت، أن "قوات الحشد الشعبي (قيادة عمليات صلاح الدين) انطلقت بعمليات التفتيش، وكانت النتائج العثور على وكر و4 عبوات ناسفة ووكر اخر فيه 3 احزمة ناسفة ومواد لوجستية واخرى متفجرة، كما عثرت على 5 قنابر هاون عيار 120 ملم، في حين تم العثور على 6 قنابر هاون صالحة و6 عبوات ناسفة وتمت معالجة عبوة اخرى في قرية صبيح البكرة، و14 عبوة ناسفة في قرية البو رجب ، و12 قذيفة نمساوي في قرية البو جليب، الى ذلك تم تدمير ملجأ بطول 3 امتار والعثور على عبوتين ناسفتين".

استمرار العمليات

ولفتت قيادة العمليات المشتركة إلى أن "ثلاثة من أبطال الحشد الشعبي أصيبوا خلال هذه العمليات، فيما نفذت السرية الآلية عملية تأمين جسر السكريات لعبور القطعات العسكرية"، متابعةً أن "العمليات ما زالت مستمرة".

************

بعقوبة تحتضن مؤتمر تجمع القوى المدنية الوطنية
بعقوبة - على الورد
تحت شعار "تجمع القوى المدنية والوطنية الضمان الحقيقي لبناء الدولة المدنية الديمقراطية الاتحادية على اساس المواطنة"، وعلى قاعة شهرزاد، وسط مدينة بعقوبة، بمشاركة وحضور المئات من الشخصيات الوطنية والمثقفين والاعلامين والناشطين المدنيين، تم اعلان تجمع القوى المدنية والوطنية والذي يهدف الى بناء دولة مدنية دمقراطية وتحقيق عدالة اجتماعية، والذي يضم الحزب الشيوعي العرقي وحزب التجمع الجمهوري العراقي والحركة المدنية والوطنية وحزب الامة العراقي وتجمع وطن المدني العراقي.
وقد بدأ الحفل بعزف النشيد الوطني، ثم الوقوف دقيقة، استذكارا لشهداء الحركة الوطنية في العراق، بعدها ألقيت كلمة اللجنة التحضيرية للتجمع، من قبل النائبة السابقة شروق العبايجي ثم كلمة الهيئة السياسية المركزية القاها السيد محمود العكيلي تليت بعدها عدد من الكلمات، من رابطة المرأة ومنظمات المجتمع المدني والشباب وتجمع الرافدين لذوي الإعاقة.
وتخلل الحفل قصائد شعرية شارك فيها سعيد شفتاوي والهام قدوري وقد عبر عدد من الاحزاب السياسية والشخصيات وشيوخ العشائر عن اعتزازهم ومباركتهم لهذا التجمع من خلال أرسالهم لبرقيات التهنئة، وفي الختام ألقي البيان الختامي لتجمع القوى المدنية والوطنية.

*************

الموارد المائية تطمئن البصريين:
لا مخاوف من عودة أزمة المياه والملوحة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مديرية الموارد المائية في البصرة، إنه لا توجد مخاوف من عودة أزمة المياه ومشكلة الملوحة هذا العام كما حصل في الصيف الماضي، وذلك نتيجة كميات المياه الجيدة الواردة للمحافظة والخزين الاستراتيجي من المياه لدى الوزارة.
وقال مدير الدائرة مفيد عبد الزهرة، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن الكميات الواصلة إلى البصرة هذه الأيام من خلف ناظم قلعة صالح تبلغ مائة متر مكعب بالثانية، مبينا إن الوزارة لديها خزين استراتيجي جيد يصل إلى معدلات عالية، كما أن الاهوار وصلت إلى مستويات ومناسيب عالية وقد غمرت جميع مساحاتها المياه بعدما كانت قاحلة، نتيجة هطول الأمطار والسيول.
وبيّن عبد الزهرة إن "مستوى الأملاح في شط العرب شهد انخفاضاً كبيراً ووصل حاليا إلى معدلاته الطبيعية".

************

شرطة نينوى ترد على تقرير "رايتس ووتش": لا صحة لوجود انتهاكات لحقوق الموقوفين

بغداد – طريق الشعب
اصدرت قيادة شرطة نينوى، امس الاحد، تنويهاً بشأن تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش الذي يخص اوضاعاً مأساوية يعانيها المحتجزون في مواقف مراكز الشرطة، مبينة ان جميع الموقوفين يُحالون الى المحاكم المختصة بعد اكمال مراحل التحقيق كافة.
وقالت القيادة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "لا صحة لما جاء بتقرير منظمة هيومن رايتس ووتش حول وجود آلاف المحتجزين منهم اطفال في اوضاع مهينة وغير انسانية وبلا اساس قانوني واضح للاحتجاز"، مبينة ان "لجميع الموقوفين في سجون محافظة نينوى أوامر وقرارات قضائية وفقا لمواد قانونية مختلفة، منها جرائم خاصة بقضايا الإرهاب وقضايا جنائية مختلفة".
واضافت انه "لا يوجد لدينا أي شخص موقوف من دون قرار قضائي"، مشيرة الى ان "جميع الموقوفين محتجزون بقاعات مكيفة تتوفر فيها الخدمات الانسانية والرعاية الصحية وتقدم لهم ثلاث وجبات طعام مختلفة الأنواع وجيدة جداً حسب العقد المبرم مع وزارة العدل".
وتابعت ان "جميع الموقوفين وبعد اكمال كافة مراحل التحقيق يحالون الى المحاكم المختصة لمحاكمتهم وفقا للقانون ولينالوا جزاءهم العادل".
ووصفت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، في وقت سابق، أوضاع آلاف المحتجزين العراقيين في عدد من السجون العراقية في الموصل وغيرها، بأنها "مهينة وترقى إلى حد سوء المعاملة"، داعيةً الحكومة العراقية إلى إعادة تأهيل مراكز الاحتجاز، وإبقاء المحتجزين في "مكان لائق".

***********

مفوضية حقوق الانسان تحذر
من ارتفاع نسبة التلوث
والأمراض السرطانية في النجف
بغداد – طريق الشعب
حذرت مفوضية حقوق الانسان في العراق، امس الاحد، من ارتفاع نسب التلوث والامراض السرطانية في محافظة النجف بسبب تصريف خط المياه الثقيلة الى شط الكوفة.
وقال عضو اللجنة فاضل الغراوي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "نحذر الحكومة من ارتفاع نسب التلوث والامراض السرطانية في محافظة النجف الاشرف، وذلك بسبب تصريف خط المياه الثقيلة الى شط الكوفة من دون معالجة، ما يشكل خطرا مميتا على المواطنين".
وطالب الغراوي "الحكومة الاتحادية بتخصيص موازنة خاصة ودعم لجهود الحكومة المحلية التي بح صوتها من المطالبات والمخاطبات لمعالجة اثار هذا التلوث وإقامة محطات للمعالجة وتغيير مسار خط المياه الثقيلة باتجاه شط الكوفة".
وحمل "الحكومة الاتحادية مخاطر هذا التلوث وخطر تفشي الأمراض، إذا لم تكن هناك اجراءات استثنائية وتخصيصات مالية تنهي معاناة المواطنين".

*************

الدفاع تحقق في صحة تعاون قائد عمليات الأنبار مع المخابرات الأمريكية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الدفاع، تشكيل لجنة تحقيقية لمعرفة الحقائق حول الأنباء الذي تفيد بتعاون قائد عمليات الأنبار مع المخابرات الأمريكية واسرائيل لضرب الحشد الشعبي، بعد انتشار مقطع صوتي نسب لقائد عمليات الأنبار، محمود الفلاحي، يدلي خلاله بتسريب معلومات عن أماكن وإحداثيات تواجد القوات العراقية وفصائل الحشد الشعبي.
وقال مكتب وزير الدفاع نجاح الشمري، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الشمري أمر بتشكيل لجنة تحقيقية لمعرفة الحقائق بعد ظهور تسجيل صوتي في إحدى القنوات الفضائية، ينسب حسب ادعاء التقرير الإعلامي لقائد عمليات الأنبار اللواء الركن محمود الفلاحي".
وأضاف "يأتي إجراء الوزير هذا للتعاطي مع ما يتم نشره في وسائل الإعلام وتدقيق المعلومات خدمة للصالح العام وإظهار الحقائق للحفاظ على أمن البلد".
وانتشر الجمعة الماضية، في وسائل التواصل الاجتماعي، تسجيل صوتي يُقال إنه محادثة هاتفية بين قائد عمليات الأنبار اللواء الركن محمود خلف الفلاحي، وشخص آخر قيل إنه "عميل للمخابرات الأمريكية CIA، عراقي الجنسية".

************

نيجيرفان البارزاني: مقبلون على مرحلة جديدة أكثر إشراقا مع بغداد
"الوطني" يؤكد حسم الخلاف حول منصب محافظ كركوك
ويقدم مع "التغيير" أسماء المرشحين لحكومة ورئاسة الاقليم
بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد الوطني الكردستاني، توصله الى اتفاق مع الحزب الديمقراطي الكردستاني على مرشح لمنصب محافظ كركوك، وفيما كشف كل من الاتحاد وحركة التغيير عن مرشحيهما لشغل المناصب الوزارية وغيرها في حكومة ورئاسة إقليم كردستان، ذكر رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان البارزاني، أن الاقليم يؤكد إرادته حل المشاكل مع بغداد على أساس الدستور، وإن الإقليم مقبل على "مرحلة جديدة أكثر إشراقاً من العلاقات مع بغداد".
مرشح محافظ كركوك

وقال المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني، لطيف شيخ عمر في مؤتمر صحفي عقده عقب اجتماع للمجلس القيادي للحزب أول أمس السبت، انه "توصلنا الى اتفاق مع الحزب الديمقراطي الكردستاني على مسألة محافظ كركوك"، من دون مزيد من التفاصيل.
وتشير المعلومات المسربة إلى إن الاجتماع الذي عقد بين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني توصل إلى تسمية المهندس طيب جبار محافظا لكركوك.
ويشغل طيب جبار منصب وكيل وزارة الاعمار والاسكان الاسبق في حكومة الاقليم، وينتمي الى كوادر حزب الاتحاد الوطني، بالإضافة الى كونه شاعرا وروائيا معروفا في الأوساط الثقافية الكردية.

مرشحو الاتحاد الوطني لحكومة الاقليم

وفي سياق اخر تطورات تشكيل الحكومة الجديدة في إقليم كردستان، رشح مجلس قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني رسمياً، كلاً من قوباد الطالباني لمنصب نائب رئيس حكومة إقليم كردستان، وريواز فائق لرئاسة برلمان كردستان.
وحسب مواقع كردية، انه تم ترشيح جعفر شيخ مصطفى لمنصب نائب رئيس إقليم كردستان. كما رشح الاجتماع، شورش إسماعيل، لحقيبة وزارة البيشمركة، ودارا رشيد او آرام حمه مينا لحقيبة وزارة التعليم العالي، وحمة حمة سعيد لحقيبة وزارة الثقافة، وبيكرد الطالباني وزيرة للزراعة، وخالد الشواني وزير اقليم للعلاقة بين بغداد واربيل. وسمى قادة الاتحاد ايضا روند ملا محمود، واسماعيل محمود، رئيسين لهيئتين.

مرشحو حركة التغيير

واعلنت حركة التغيير، أمس الاحد، تسمية مرشحها لحكومة اقليم كردستان الجديدة، وقالت الحركة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انها "رشحت مصطفى سيد قادر لمنصب نائب رئيس اقليم كردستان، وترشيح ئاوات شيخ جناب لوزارة المالية، وكما مسلم ل‍وزارة الصناعة والتجارة".
واضافت انه "تم ترشيح دانا عبد الكريم لوزارة الاعمار وكويستان محمد لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية".
مرحلة مهمة مع بغداد

وفي سياق اخر، أكد رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان البارزاني، على إن إقليم كردستان عازم على حل المشاكل مع بغداد على أساس الدستور، وإن الإقليم مقبل على مرحلة جديدة أكثر إشراقاً من العلاقات مع بغداد.
جاء ذلك في اجتماع عقده البارزاني، أول أمس السبت، بصفته الرئيس السابق لمجلس وزراء إقليم كردستان، مع وزراء الكابينة الحكومية الثامنة، حيث ألقى فيه كلمة وصف خلالها السنوات الخمس الماضية بأنها "أصعب مرحلة" وأنه "لولا وحدة صفنا لما نجحنا في اجتيازها".
وعن العلاقات مع الحكومة الاتحادية، أشار نيجيرفان البارزاني إلى إن المسألة الكردية في العراق قائمة قبل العام 2003، وأن لدى إقليم كردستان في هذه المرحلة الجديدة "إرادة مؤكدة لحل المشاكل مع بغداد على أساس الدستور".
وأضاف أن إقليم كردستان "مقبل على مرحلة أكثر إشراقاً في العلاقات مع بغداد"، وأن "ما يهم الآن، إن على بغداد إدراك أن إقليم كردستان إقليم فدرالي حسب الدستور، وإن تعاملها معه يجب أن يكون على هذا الأساس".

***********

ص3

ارتفاع اسعار الامبير يثقل كاهل مواطني حي الجهاد

يشكو اهالي منطقة حي الجهاد محلة 873 من جشع اصحاب المولدات الاهلية للكهرباء، حيث تعمد الكثير منهم رفع اسعار الامبير لغاية 22 ألف دينار وبصورة كيفية ومزاجية وربما سيتعمدون رفع الاسعار في قادم الايام بالنظر لاستمرار انقطاع تيار الكهرباء الوطنية، وبالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مسبوق هذه الايام، مستغلين حاجات الناس الماسة لوجود الكهرباء في فصل الصيف اللاهب، فضلا عن ضعف وغياب الرقابة والمتابعة من قبل المجلس البلدي والمحلي.
عليه يناشد اهالي حي الجهاد الجهات المعنية بالامر بالحد من ظاهرة جشع اصحاب المولدات الاهلية والتي باتت تثقل كاهل المواطن البسيط علما ان اغلب المواطنين هم من الكسبة والعاطلين عن العمل ومحدودي الدخل.
والمعلوم لدى الجميع ان مجلس محافظة بغداد قام بتحديد اسعار الكهرباء من المولدات الاهلية والحكومية في وقت سابق، اذن لماذا لا تتم محاسبة المخالفين والمتجاوزين على قرارات مجلس المحافظة من اصحاب النفوس الضعيفة من الجشعين، لكي لا يستغلوا الناس بحاجاتهم الضرورية.
غنية فاضل


أين ساعات التجهيز لـ"مناطق القناة" من تصريح وزير الكهرباء
صرح السيد وزير الكهرباء الى أن عدد ساعات التجهيز سوف تبلغ 20 ساعة كحد ادنى في بعض المحافظات.
وباعتباري مواطناً من مدينة بغداد اوكد للسيد الوزير ان التجهيز الكهرباء الوطنية للمنطقة التي اسكنها شرق القناة يكون (ساعة ونصف تجهيز وساعتين قطع) وربما تطول ساعات الانقطاع احيانا، على الرغم من ساعات التجهيز تكون وفق الجدول 2×2
لذا اقول ان حلم التجهيز بـ(20) ساعة في الصيف حلم مستحيل ولا يراود أي مواطن، غير ساكني المنطقة الخضراء او دور المسؤولين وقصور المحافظين.
ارجو من معالي سيادة الوزير الاستماع لشكاوى المواطنين من ساكني الاحياء الشعبية وكافة المناطق والعمل على تلبية متطلبات الناس من الكهرباء خاصة في فصل الصيف حيث تكون الحاجة ماسة الى وجود الطاقة الكهربائية لتخفيف شدة الحر، ولا يعتمد في تصريحاته على كلام المسؤولين في الوزارة لانهم مكمن البلاء، والمواطن سئم تكرره تصريحات وزراء الكهرباء السابقين ولا يرغب بسماع المزيد منها، فلا تكرر اخطاء من سبقوك من الوزراء، مع التقدير..
خليل ابراهيم العبيدي

 

حكايات ابي زاهد...
حرامية هالوكت!

في أفلام "الكاوبوي الأمريكية" ثيمة ثابتة، الاوهي اللصوص الذين يسرقون مصرفا أو قتلة يفرضون إرادتهم على الناس، فينبري لهم (الشريف) أي ضابط الشرطة الشجاع ليقضي عليهم ويقطع دابرهم. وربما هذا حال مناطق عدة في العراق بعد التغيير حيث تحولت بقدرة قادر إلى ساحات عنف وفوضى، وأصبح القوي يتسيد الشارع ليفرض نفسه على الآخرين، وقد حدثت آلاف الجرائم دون أن نرى مجرما خلف القضبان.
لكن لا أدري لماذا تدفع الدولة الرواتب إلى قواتها الأمنية، وأين هي المفارز المنتشرة في شوارع بغداد، وكيف يسير هؤلاء اللصوص في شوارع بغداد وأحيائها دون أن يردعهم رادع، وأين" الضابط الشهم "الذي يضع النجمة على صدره، وهو ينازل هؤلاء العصابات، كما نرى في ألافلام، ولماذا نجد اللصوص وقطاع الطرق، وليس بينهم الذي يأخذ على عاتقه محاربتهم، هل تواطأ الحارس و"ألحرامي"على سرقة بلده، هل هؤلاء مدعومون من الرؤوس الكبيرة كما هو الحال في الأفلام الأمريكية التي تظهر أن زعيم العصابة عمدة البلد، وهل يتقاسمون الأموال مع اللصوص،هل....هل...؟
كثير من علامات الاستفهام تتراقص أمام مخيلتي وأنا أسمع أخبار الجرائم، ولا أجد إجابة عليها، وعسى أن يكون في جعبة وزارة الداخلية ما يعيد إلى المواطن ثقته بالقوى الأمنية، عبر اتخاذ إجراءات وتدابير واقعية ملموسة، وليس عبر التصريحات الاستعراضية، لاننا نسمع جعجعة ولا نرى طحينا، وآن للحكومة العراقية أن تأخذ على عاتقها قطع دابر هذه الجرائم والحد منها قدر الامكان.
ومن آخر القضايا المضحكة هو الهجوم على منزل ضابط كبير دون تحرك للقوى الأمنية لردع المعتدين أو مواجهة الهجوم ..ضحك سوادي بمرارة قاتلة وقال: صار عمري فوگ السبعين، وما سمعت من الأكبر مني، ولا شافت عيني، حراميه تبوگ بالنهار، وگبل چان ألحرامي ما يبوگ من ولايته ولا قريته ولا منطقته، وچان يبوگ من مچانات بعيده، لن چانت حتى الحرمنه بيها أخلاق، والها أصول، هسه حراميتنا الجدد يبوگ جاره، ويبوگ أخوه ويبوگ عمامه، ويبوگ أهله، حتى أخلاق حراميتنه أتبدلت عن حرامية ذيچ الأيام، وچانت الحرمنه رجولية، حتى عمك سوادي چان يبوگ، لكن لمن عرف دربه تاب وعاف الحرمنه، وچانت الحرمنه سطّه وگعيده، والحرامي ما يبوگ ألا إذا أله وتي بذيچ الولاية، وأحنه ندري أكو وتي، وصايره حاميها حراميها، والحارس أيده بيد ألحرامي، والناس تدري، والحكومة تدري، والكل تدري، لكن محد يگدر يگول حلگ السبع جايف.......!!!
محمد علي محيي الدين

 

"الكريستال" تنتشر في العراق
حيتان السوق ومروجي المخدرات الكبار لم تمسسهم يد العدالة
طريق الشعب – علاء عبدالوهاب
قادتني الصدفة البحتة من خلال تجوالي في أحد مراكز الشرطة في العاصمة بغداد، الى اللقاء باثني عشر شاباً وهم بعمر الورود، والذي فاجأني هو ان معظمهم من المتعاطين لمادة الكريستال(المخدرات) والبعض الاخر مروجين لها، وقد القت الشرطة القبض عليهم، لذا فهم اليوم رهن الاعتقال والتحقيق بعدها يتم مثولهم امام القاضي لمحاكمتهم بتهمة التعاطي والترويج للمخدرات.
* البايب الزجاجي خاص بمتعاطيها

في بداية الامر رغبت بمعرفة كيف يكون شكل الكريستال وطريقة تناوله، وهذا ما حدثني عنه، المتهم محمد -يبلغ عمره (18) سنة، حيث يقول: الكريستال مادة تشبه السكر ويتم استنشاقها عن طريق عمل بايب (سبيل) زجاجي خاص بمادة الكريستال. ومضيفا، لكن بمجرد حملك البايب قد يتم القاء القبض عليك من قبل القوات الأمنية بتهمة التعاطي.

* يغزو فئة الشباب

عن طريق أصدقاء السوء والرفقة لأناس سيئين تعلمت تناول المخدرات بأنواعها ومنها الترياق. هذا ما قاله المتهم سيف (15) سنة، عند حديثه معي.
وأضاف سيف: يصل سعر الغرام الواحد من مادة الكريستال لغاية 35 الف دينار، واحيانا اكثر، والكثيرين من الشباب العاطلين يعدونه تجارة مربحة، وقد كنت احد المروجين للمادة، ومتابعا قوله، اليوم انا نادم لانزلاقي في طريق غير سوي، بسبب إدماني المخدرات، وثم تروجيها، حيث ضاع مستقبلي وينتظرني السجن كعقوبة لما اقترفت يدي من اخطاء جسيمة.

* الكريستال يدمر الجهاز العصبي

رأيته يرتجف، وقتها اقتربت منه وقلت له،" نحن في فصل الصيف والاجواء حارة، اذن لماذا ترتجف، اجابني الشاب المتهم عمران (16) سنة بقوله: سبب ارتجاف جسمي هو لعدم تناولي جرعة من المخدرات ومنذ أيام، وذلك بسبب توقيفي في مركز الشرطة هذا، حيث لاتوجد المخدرات كي أتعاطاها، ومضيفا، مادة الكريستال المخدرة تؤثر على الجسم حين الإدمان عليها، ومن نتائجها هو حصول الرعشة في الجسم، وانا اتناولها منذ مدة ليست بالقصيرة.
وأردف قائلا: لقد شعرت بالندم حين مثلت امام قاضي التحقيق، وذكرني باني طالب مدرسة متميز، وسألني عن الأسباب التي دفعتني الى تناول هذه المادة المخدرة والتي دمرت حياتي. واختتم حديثه معي ، ربما سأقضي خمس أو ست سنوات في السجن بسبب التعاطي والترويج للمخدرات.

* المخدرات تؤدي الى الجريمة

المتهم الشاب هيثم (16) سنة قال: انا متهم بالتعاطي وبجريمة تسليب تحت تهديد السلاح. مؤكدا ان الادمان دفعه الى اقتراف جريمة السرقة تحت تهديد السلاح لكي يوفر ثمن المخدرات التي يتناولها، مضيفا مخدرات "الكريستال" مادة اجرامية كذلك حيث تدفعك الى الجريمة من دون شعور منك، بغية الحصول على المال لغرض شراء المادة المخدرة وتعاطيها، خصوصاً ان سعر الغرام يصل في بعض الاحيان الى خمسين ألف دينار.

* الكريستال ينتشر بسرعة الجارجر

وقال سائق سيارة الچارجر ليث (20) عاماً، وهو مالك وسائق السيارة العاملة على طريق بغداد -الموصل: مادة الكريستال تجعلني أنسى همومي ومشاكلي، وكثيراً ما قدت السيارة وانا تحت تأثير المخدر، لان مفعولها قوي جدا، وجرعة او جرعتين منها تجعل منك مدمنا، انها مادة تنتشر بسرعة وكسرعة الچارجر بين صفوف الشباب.
* اجراءات عقابية

بدأت الجهات الامنية في الآونة الاخيرة إجراءات وملاحقات وضبط لالقاء القبض على كل من يتعاطى المخدرات او يتاجر فيها، وهذه خطوة إيجابية تحتسب لصالح الجهات الأمنية وهي مشكورة لجهودها المبذولة، لكن يتطلب تكثيف الندوات والدورات التأهيلية لفئة الشباب لتحصينهم ضد تناول المخدرات، من باب الوقاية خير من العلاج.

* حيتان المخدرات

كانت حصيلة اللقاءات مع المتهمين والموقوفين بتهمة التعاطي والاتجار بالمخدرات ان هناك مايسمى بـ"حيتان السوق" وهم التجار الكبار الذين يمتلكون سوق الكريستال والمواد المخدرة الاخرى ويسعون بشتى الطرق الى زيادة نسبة التعاطي بين الشباب، وهؤلاء لم تستطيع الجهات الأمنية الإمساك بهم لتقديمهم الى العدالة والقصاص منهم حتى الان، لكننا نتفاءل بالإجراءات المتخذة لألقاء القبض عليهم في المستقبل وتخليص البلد والشباب من شرهم، ففي ظل زيادة نسبة الامية والتخلف ومقابلها البطالة وتدني مستويات المعيشة والاقتصاد للفرد، وضعف العامل الامني في بعض الأحيان، خلق بيئة مثلى لانتشار جريمة الترويج والتعاطي للمواد المخدرة، الامر الذي يتطلب مضاعفة الجهود الأمنية والتوعوية في سبيل الحد من خطر المخدرات على مستقبل البلد.

 

همسة...

مَنْ ينقذ العراق من الفساد؟ مَنْ؟ مَنْ؟

• قال النائب علي البديري في تصريح صحفي ان هناك 20 ألف ملف للفساد امام انظار هيئة النزاهة وهي غير مفعلة حتى الآن منها أوامر اعتقال واستقدام لشخصيات تبوأت مناصب سابقة واتهمت بالفاسد. واضاف ان هناك ايضاً ما يقارب 40 قانوناً خاصاً بمكافحة الفساد لم يشرع ويُفعَل بعد داخل مجلس النواب، وشدد البديري على ضرورة رفع الحصانة السياسية عن الفاسدين والتحرك الفعلي لانهاء الفساد الذي ينخر مؤسسات الدولة وعدم الاكتفاء بالشعارات فقط.

• قالت مقررة مجلس النواب خديجة علي في حديث مع (المدى) ان مكاتب المفتشين العموميين اصبحت بؤرة للفساد. هناك اكثر من 22 ألف قضية فساد في هذه المكاتب من دون محاسبة للمقصرين او احالتهم الى القضاء، مؤكدة ان الرشى والفساد والابتزاز باتت مستشرية في هذه المكاتب.

• قال عضو لجنة النزاهة البرلمانية النائب عبدالرحيم الشمري ان الجميع في البرلمان يتحدث عن الفساد واغلب الكتل السياسية كان لهم وزراء فاسدون وحالياً ايضاً عليهم شبهات فساد تغطى من كتل سياسية يحمون هؤلاء الفاسدين.

• قالت عضوة لجنة الاستثمار والاقتصاد البرلمانية ندى شاكر جودة ان العراق يمتلك بيئة استثمارية جيدة فكل شيء فيه مدمر كما ان لديه نفطاً واموالاً وكثافة سكانية. مبينة ان الفساد المستشري في الدولة هو من اهم الاسباب التي أدت الى عدم الاستثمار في العراق فالمستثمر لا يحصل على أية تسهيلات ولا يستطيع اتمام عمله دون دفع اموال الى الكبار والصغار.

• اشارت الباحثة في معهد كارينغي لؤلؤة الرشيد الى ان عقود اعادة الاعمار قد فازت بها شركات عراقية وهمية يمتلكها سياسيون كبار. وتضيف ان هذه الشركات قامت ببساطة باعادة بيع هذه العقود الى شركات تركية واردنية مقابل عمولات بملايين الدولارات.
العجيب والغريب في الامر انه وحتى هذه اللحظة لم نسمع سوى تصريحات وتصريحات وتصريحات فقط عن مكافحة الفساد ولم تتخذ اي اجراءات رادعة وفاعلة ضد الفاسدين وما اكثرهم فمَنْ ينقذ العراق من الفساد؟ مَنْ؟ مَنْ؟ يا سيدي عادل عبدالمهدي.

كفاح محمد مصطفى

 

مواساة
• الرفيقة العزيزة سهام الظاهر (ام علي )
العزيزة سميرة الظاهر
بأسى وحزنٍ عميقين تلقينا نبأ وفاة ابن شقيقكم علي سمير الظاهر يوم 3/7/2019 بحادث مؤسف. وبهذه المناسبة الأليمة تتقدم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا اليكم، والى كل افراد العائلة الكريمة (الرفيق رضا، فخري، سعدية ووالد الفقيد سمير) وجميع محبيه واقربائه، بأحر التعازي راجين لكم الصبر الجميل والسلوان ولفقيدكم الغالي الذكر الطيب دوماً.
منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا
• بألم وحزن عميقين تلقت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في روسيا الاتحادية نبأ وفاة العزيز علي سمير الظاهر في موسكو، وهو ابن أخينا وزميلنا وصديقنا العزيز سمير الظاهر الذي هو دائم التواصل مع جميع فعاليات الحزب. اننا نشارك اخانا سمير بهذا المصاب الأليم ونتقاسم معه ومع عائلته الأحزان ونعبر لهم عن اعمق تعازينا ومواساتنا، للفقيد الراحل دوام الذكر الطيب ولذويه الصبر والسلوان.
• تعزي محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي عائلة النقابي والمناضل الشيوعي لطيف معيوف في وفاته بسبب مرض عضال، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته ومحبيه الصبر والسلوان.
... وتعزي عائلة آل صنكر في وفاة الشخصية الوطنية خضر صنكر، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته وذويه الصبر والسلوان.
... كما تعزي صديق الحزب رعد اسماعيل علي في وفاة أخيه احمد اسماعيل للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.

• تعزي منظمة القرنة للحزب الشيوعي العراقي في البصرة الرفيق مصاول أبو احمد المنصوري في وفاة ابن عمه المهندس علاء عودة إثر حادث سير مؤسف للفقيد الرحمة والمغفرة ولذويه ومحبيه الصبر والسلوان.

• تنعى محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي بألم وحزن عميقين وفاة الشاب علي ستار جبار الذي توفي على اثر حادث مؤسف، شقيق الرفيق احمد ستار جبار عضو محلية البصرة ونجل الرفيق ستار جبار، للفقيد الذكر الطيب ولأهله ومحبيه الصبر والسلوان.

ص4

"هيئة الكَمارك" توجه بالإسراع في تخريج الارساليات المنجزة

بغداد – طريق الشعب
اصدرت الهيئة العامة للكَمارك، أمس الأحد، توجيها الى كافة المستوردين والمخلصين الكَمركَيين المجازين رسميا من قبلها بضرورة التواجد خلال الساعة الاولى من الدوام الرسمي في المراكز الكَمركَية كافة لغرض تسريع انجاز المعاملات وتخريج الإرساليات المنجزة.
واوضحت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "على وكلاء الاخراج الكَمركَي عدم تأخير الارساليات والسعي الى تخريجها فور اكمال إجراءاتها وعدم التسبب في تكدس الشاحنات داخل المراكز الكَمركَية"، مبينة بأن "ذلك يأتي ضمن توجيهات الهيئة لغرض تبسيط الإجراءات وفسح المجال أمام الشاحنات الفارغة للدخول وتحميل البضائع والحاويات والسعي لانسيابية الحركة داخل المنافذ الحدودية فيما حملت الهيئة المخالف كامل التبعات القانونية المترتبة على ذلك".

 


زراعة المثنى تطمئن بشأن خطتها الصيفية

بغداد – طريق الشعب
أعلنت مديرية زراعة المثنى، أمس الأول، المضي في تنفيذ الخطة الزراعية الصيفية، مبينة أن نجاح الموسم يعتمد على استمرار وصول الحصص المائية المقررة للمحافظة لاسيما في مناطق شمال المحافظة التي تعتمد على نهر الرميثة.
وقال مدير التخطيط في المديرية، ماجد الظالمي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الخطة شملت زراعة محاصيل الشلب والذرة الصفراء والبيضاء والخضروات فضلا عن البساتين"، مشيرا إلى أن "توفر الأموال التي صرفت كمستحقات للمزارعين عن محصولي الحنطة والشعير وتوفر المياه، انعكس بشكل إيجابي على الموسم الصيفي من خلال إعادة استصلاح الأراضي وزراعة محصول الشلب مجددا".

 

 

البنك المركزي يصادق على ضوابط اندماج واتحاد المصارف العراقية
اتفاقية بقيمة 200 مليون دولار
مع البنك الدولي لتحسين الطاقة في الجنوب
بغداد – طريق الشعب
وقع العراق والبنك الدولي، أمس الاحد، على اتفاقية قرض بقيمة 200 مليون دولار لتحسين الطاقة في المناطق الجنوبية بالعراق، فيما صادق مجلس إدارة البنك المركزي العراقي على ضوابط اندماج واتحاد المصارف في قراره المرقم 90 لسنة 2019.
أسباب الاتفاقية

قال وزير المالية فواد حسين في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الاتفاقية تأتي ضمن العمل المشترك مع البنك الدولي لدعم المشاريع وتقديم الخدمات للمواطنين"، مبينا بانها "تدعم اساسا مشاريع الطاقة الكهربائية في المحافظات الجنوبية العراقية".
وأوضح حسين، ان "البلاد لديها مشاكل ليس في الانتاج وانما في نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية"، لافتا الى ان "هذه الاتفاقية تأتي في مجال حل جزء من المشكلة في محافظة البصرة والمحافظات المجاورة لها".

فائدة مفترضة لمحافظات الجنوب

من جانبها، أفادت ممثلة البنك الدولي، يارا سالم، بأن "المشروع سيخدم المحافظات الجنوبية التي تعاني من مشكلة التوزيع ونقل الطاقة الكهربائية، مبينة أن المحافظات المشمولة هي البصرة وذي قار والمثنى وميسان.
وأوضحت، سالم، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "قيمة القرض الذي تم الاتفاق عليه هو 200 مليون دولار وبفترة انجاز للمشروع تبلغ 5 سنوات"، مؤكدة بأن "سداد القرض سيكون لمدة ما بين 10 الى 15 سنة".
يذكر ان العراق يعاني من انقطاعات متكررة في الطاقة الكهربائية وتزداد في فصل الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة، مما يدفع بالمواطنين الى الاستعانة بالمولدات الاهلية والمنزلية لسد النقص في الطاقة.
وتجدر الإشارة إلى أن انتقاداتٍ كثيرة دائما ما توجه الى الحكومة العراقية بسبب الاعتماد على القروض التي اعتبرها مختصون ومتابعون كُثر، تكبيلا لاقتصاد العراق وربطه بديون يمكن الاستغناء عنها.

ضوابط اندماج واتحاد المصارف

من جانب آخر، صادق مجلس إدارة البنك المركزي العراقي، يوم أمس، على ضوابط اندماج واتحاد المصارف في قراره المرقم 90 لسنة 2019. وأكد البنك في اخطار نشره على موقعه الرسمي، واطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الضوابط شملت متطلبات الاندماج أو الاتحاد بين المصارف الراغبة في ذلك، فضلاً عن المزايا التي ستحصل عليها المصارف المندمجة أو المتحدة، وصلاحيات البنك المركزي في تلك العمليات"، فيما قُسّمت الضوابط إلى جوانب عديدة وهي، كل من المصطلحات والتعاريف، متطلبات اندماج واتحاد المصارف، إجراءات استكمال اندماج او اتحاد المصارف، صلاحية الدمج او الاتحاد، المزايا التي يحصل عليها المصرف الدامج أو المصرف الجديد في حالة الاتحاد، الاحكام العامة، حيث تتفرع هذه المحاور إلى فروع عديدة بحسب تفاصيل الضوابط.

 


وقفة اقتصادية...
احموا كبريت المشراق !

قبل ايام تعرضت مخازن المشراق في محافظة نينوى الى حرائق كبيرة لم تستفز مشاعر اهالي المحافظة فقط وانما كل من يملك حسا وطنيا مهتما باقتصاد وثروة العراق المعدنية، فحريق كبريت المشراق من الحوادث الخطيرة التي تؤدي الى نتائج اقتصادية وسياسية وامنية مركبة وما اعلان النفير العام في هذه المحافظة الا دليل على حجم المخاطر العصيبة التي تتعرض لها المدينة في اوقات متتابعة والتي لم تعطها الحكومتان المحلية والاتحادية ما ينبغي من الحذر والتحوط الكافيين. فواقعة غرق العبارة ثم حرائق المحاصيل الزراعية ليتبعها حريق مخازن الكبريت التي قد لا تكون الاخيرة امام الحكومتين حزمة من الاسئلة تبحث عن اجابات محددة وملموسة عن الاسباب والنتائج والتحوطات اللاحقة بدون اي شكل اشكال التبرير والتورية.
ان خطورة نتائج هذه الحرائق وتنوعها يوجب التوقف عند القيمة الاقتصادية لكبريت المشراق والمخاطر التي تتهدده بوصفه مورداً اقتصادياً مهماً لم يحض باهتمام الحكومة المركزية كما ينبغي فالكبريت بحد ذاته سواء الموجود في محافظة نينوى او المكتشف في محافظة واسط او احتمال اكتشافه في مناطق اخرى من ارض العراق المعطاء مادة استراتيجية تستخدم في العديد من الاستخدامات الصناعية فضلا عن كونه اهم عنصر كيميائي يحتل مكانة تجارية مهمة على المستوى العالمي تتعدى استخداماته في انتاج الاصباغ ودهانات الطلاء وصناعة الورق والمنسوجات وعدد من الكيميائيات وفي انواع من الاسمدة والمبيدات والمطاط والشامبو والبطاريات الصناعية وكذلك في عمليات تكرير النفط وصناعة الادوية والمواد الكيمياوية المستخدمة في افلام التصوير.
ولأهمية مادة الكبريت تلك فقد تعاظم الاهتمام بها على المستوى العالمي ففي البحرين انعقد المؤتمر الخامس للكيمياء في الصناعة لبحث التحديات الخاصة بالتخلص من الشوائب التي تصاحب مادة الكبريت في حالته الطبيعية شارك فيه العديد من الدول التي تمتلك هذه المادة وتسعى الى توسيع انتاجها ومن بينها العراق وقد خلص المؤتمر الى مجموعة من التوصيات أهمها استقطاب الافكار الجديدة في مجال التكنولوجيا العالمية وتكثيف حملات التوعية وخاصة في قطاعات الصناعة.
وعلى الرغم من الاهتمام العالمي بهذه المادة في المؤتمر المذكور وقبله وبعده الا ان الجدية في إنتاجه من قبل حكوماتنا ما بعد 2003 لم تكن بمستوى قيمته الاقتصادية على الضد من الاهتمامات السابقة لها فالعراق يمتلك احتياطيا كبيرا من الكبريت الرسوبي يقدر ب 600 مليون طن في منطقة المشراق جنوبي الموصل الذي يعد من اهم الحقول في عملية انتاج الكبريت المنجمي وهو اعلى معدل في العالم مما يجعل الفرص متاحة امام العراق في انتاج المزيد من مادة الكبريت ليس فقط للاستهلاك المحلي وانما للتصدير الى خارج العراق بعد دراسة الاسواق العالمية المستهلكة لهذه السلعة الاستراتيجية .
ان الكبريت بوصفه ثروة معدنية مطمورة تحت الارض يتقارب مع النفط من حيث التوصيف الدستوري لذلك يعتبر ملكا للشعب العراق وان التعامل معه من حيث الملكية والانتاج ينبغي ان ينطلق من هذه الحقيقية ولأجل توسيع انتاجه وطنيا نقترح ما يلي:
1. قيام الحكومة باتخاذ الاجراءات الاحتياطية الكافية لدرء المخاطر الناجمة عن استمرار حرائق المحاصيل الزراعية والكبريت وربما تتجاوز ذلك الى مصادر الطاقة الاخرى تحت مختلف الظروف وان تكون اجهزتها الامنية مستعدة بكامل جهوزيتها، من خلال رسم خارطة تفصيلية بيئية امنية متكاملة لارتباط ذلك بالأمن الوطني.
2. وضع الخطط الضرورية للتنسيق بين وزارات التخطيط والصناعة والزراعة ووزارة الصحة والنفط وبقية الوزارات ذات العلاقة والشركات الصناعية الوطنية وتقديم الدعم الكامل للشركة العامة لكبريت المشراق واسناد مشاريعها في حفر المزيد من الابار وأتمتة خطوط الانتاج في مصانعها لتدعيم عملية الانتاج بما يلبي حاجة الطلب المحلي.
3. إدخال عملية الاستثمار في انتاج الكبريت في البرنامج الحكومي للأعوام القادمة من خلال عقود خدمة عادلة او الاستثمار الخاص في بعض مراحل الانتاج. وتقديم الدعم المالي الكافي لتنشيط عملية الانتاج.

ابراهيم المشهداني

 

إطلاق منطقة التبادل الحرّ القارية
لتشجيع التجارة بين البلدان الأفريقية

متابعة – طريق الشعب
أطلقت دول الاتّحاد الإفريقي، أمس الأحد، في نيامي، منطقة التبادل الحرّ القارّية التي يُفترض أن تشكّل خطوة نحو "السّلام والازدهار في إفريقيا".
واعتبر رئيس البلد المضيّف "النيجر"، محمّد إيسوفو، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "الحدث الحالي أكبر حدث تاريخي بالنسبة إلى القارّة الإفريقيّة، منذ إنشاء منظّمة الوحدة الإفريقيّة في العام 1963".
وبحسب وكالات الأنباء، فإن زهاء 45 ألف شخص، بينهم 32 رئيس دولة، وأكثر من 100 وزير، وصلوا إلى العاصمة النيجريّة التي تمّ تزويدها بمطار جديد تمامًا وشهدت تشييد مبان وفنادق وشقّ طرق واسعة، فيما تستمر مفاوضات شاقة ومطولة تجري في الكواليس لتنفيذ خطّة المشروع الذي قد يشمل 55 دولة و1.2 مليار نسمة.
وقال مفوّض الاتّحاد الإفريقي للتّجارة والصناعة ألبرت موشانغا، في تصريحات صحفية، أنه "يجب تحديد جدول زمني حتّى يتمكّن الجميع من تأدية دوره في الإعداد للسّوق، لذا أوصَينا أن يكون تاريخ البدء في نشاطات منطقة التبادل، في الأول من تموز لعام 2020"، مبينا أن "منطقة التّبادل الحرّ تهدف إلى تشجيع التجارة بين دول القارة وجذب مستثمرين والسماح للدول الإفريقية بالخروج من ارتهانها لاستخراج المواد الأولية".
ويتوقع الاتحاد الإفريقي أن يؤدي المشروع إلى زيادة الحركة التجارية بين بلدانها بنسبة 60 في المائة بحلول 2022، في حين يشير معارضو المشروع إلى عدم تكامل الاقتصادات الإفريقية ويخشون أن يتضرر بعض صغار المنتجين الزراعيين والصناعيين جراء تدفق بضائع مستوردة متدنية الأسعار.
وبالإضافة إلى منطقة التبادل الحرّ القارّية، هناك قضايا أخرى على جدول أعمال الرؤساء والدبلوماسيين الذين سيعملون على ملفَّي انعدام الأمن والتصدّي للاعتداءات الإرهابية.

 

نائب: 1.5 مليون موظف فائض عن الحاجة في العراق
بغداد – طريق الشعب
بين النائب عن تحالف سائرون، رياض المسعودي، أمس الأحد، أن العراق لديه زيادة في عدد الموظفين بحدود 1.5 مليون موظف يكلفون الدولة 25 تريليون دينار بحسب تقديرات البنك الدولي، لافتاً الى ان البلاد بحاجة الى 3 ملايين عامل إذا كان هناك توجه الى العمل في الاستثمار الصحيح المنتج.
وقال المسعودي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "الامم المتحدة تقدر حاجة العراق من 800 الف الى 1.5 مليون موظف، في حين ان العدد الفعلي يقترب من 3 ملايين موظف، وبالتالي فإن هناك زيادة في العدد المطلوب بحدود 1.5 مليون موظف"، مبينا أن "الزيادة في عدد الموظفين بالرقم المذكور تكلف الموازنة 25 تريليون دينار، اي ما يقارب 22 مليار دولار، وهذا الرقم بإمكانه انجاز مشاريع تدر على العراق 80 مليار دولار سنوياً".
واوضح النائب، أنه "بسبب الفوضى وعدم التخطيط والانصياع وراء الضغوط والتوسع في القطاع العام، يجب اللجوء الى الاستثمار الجاد في المطارات التي تستقطب 20-30 عامل، اضافة الى المصافي التي يستوعب كل واحد منها 70 ألف موظف، كما ان سكك الحديد تستطيع هي الاخرى استقطاب 150 ألف عامل".
واشار إلى أن "العراق وفي حال عمل بنظام الاستثمار الحقيقي فأنه سيحتاج الى 3 ملايين عامل، لكن تعطيل القطاع الخاص وعدم وجود مشاريع انتاجية عالية وتراجع قطاع الخدمات ساهم في الاتجاه الى القطاع الحكومي الذي يرتبط بالنفط من دون الحصول على موارد اخرى، ويعرقل الحركة الاقتصادية في البلاد".

 


الزراعة تكشف زيادة في المساحات المزروعة بالشلب
بغداد – طريق الشعب
أكد وزير الزراعة صالح الحسني، أمس الأحد، زيادة مساحات زراعة محصول الشلب بواقع 433962 ألف دونم للموسم الزراعي الحالي في جميع المحافظات وحسب الخطة المقررة. وقال الحسني في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الخطة الزراعية للموسم الصيفي شهدت زيادة كبيرة في زراعة محصول الشلب، حيث بلغت 5000 الاف دونم نتيجة لوفرة المياه وتساقط الامطار خلال الشتاء الماضي حيث بلغت المساحات المزروعة في محافظة النجف الاشرف 211947 دونما، الديوانية 153200 دونم، واسط 15000 دونم، ذي قار 12400 دونم، ميسان 15000 دونم، بابل 10500 دونم، ديالى 10000 دونم، وتوزعت باقي المساحات على المحافظات الاخرى".
وأكد انه "تم توفير بذور الرتب العليا المدعومة بنسبة 70 في المائة، والأسمدة المدعومة، "الداب واليوريا"، بنسبة 50 في المائة، فضلا عن الجوانب البحثية والارشادية التي تقدمها الوزارة عبر باحثيها في دوائرها المختلفة".


المصرف العراقي للتجارة: توسع خارجي لزيادة الإيرادات إلى 30 في المائة عام 2022
بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس مجلس إدارة المصرف العراقي للتجارة، فيصل الهيمص، أمس الأحد، وجود توسع في الصين والخليج سعيا وراء زيادة إيرادات أنشطة التجزئة المصرفية والعمليات الدولية إلى 30 في المائة بحلول 2022.
وقال الهيمص، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أنه "مع توسعنا في الصين و"أبو ظبي" والسعودية، ستساهم أنشطة التجزئة والعمليات الدولية بنحو 30 في المائة من إجمالي إيراداتنا في نهاية الأعوام الثلاثة المقبلة"، مبينا أن "التجارة بين العراق والصين كبيرة في القطاعين العام والخاص".
وتابع، أن "المصرف دخل إلى السعودية هذا العام، حيث فتح أول فروعه في الرياض، وسيدخل الفرع حيز التشغيل الكامل في أيلول، وسيركز على تمويل التجارة"، منوها إلى أنه "أجرى محادثات لشراء بنك خليجي له فروع في الإمارات العربية المتحدة وقطر، في إطار استراتيجية لزيادة إيراداته خارج سوقه المحلية".

 

وكيل وزارة النفط لشؤون الاستخراج يزور شركة الاستكشافات النفطية

بغداد – طريق الشعب
زار وكيل وزارة النفط لشؤون الاستخراج، فياض حسن نعمة، مؤخرا، مقر شركة الاستكشافات النفطية.
وبحسب بيان لوزارة النفط، تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أنه "كان في الاستقبال مدير عام الشركة، نشوان محمد نوري، الوكلاء وعدد من مدراء الهيئات والاقسام والمنتسبين، حيث قدموا عرضا موجزاً على قاعة نينوى للمرئيات لأهم أعمال الهيئات والأقسام الفنية في الشركة والاتصال عبر الاقمار الصناعية بمواقع الفرق الزلزالية العاملة في معظم مناطق العراق".
وأوضح أن وكيل الوزارة نعمة، "أشاد بأهم الأعمال والمنجزات التي حققتها الملاكات العاملة في الشركة خلال السنوات الأخيرة وقدم عددا من الملاحظات البناءة التي من شأنها الارتقاء بواقع العمل الاستكشافي وتطوير عمل المسوحات الزلزالية"، واعدا بـ"زيارة الفرق الزلزالية للاطلاع على واقع العمل ومتابعة المسح الزلزالي واخر الانجازات التي قدمتها".
وشدد البيان على أن "وكيل الوزير بيّن أن شركة الاستكشافات النفطية تمتلك طاقات بشرية هائلة لذا نأمل ان يكون هناك برنامج استكشافي طموح يُعظم الخزين الهيدروكاربوني وينافس برامج الاستكشاف العالمي"، فيما اعتبر "مدير عام شركة الاستشكافات النفطية، ان هذه الزيارة تعبّر عن اهتمام وحرص الوزارة على متابعة اعمال الشركة وتقديمها الدعم الكامل في توجيه الطاقات والكفاءات لأجل تحقيق الأفضل دعماً للاقتصاد الوطني العراقي".
يُذكر أن مدير عام الدراسات والتخطيط والمتابعة، محمود عبد الامير هاشم، حضر الزيارة مع وكيل الوزير.

 


الاعمار: 150 ألف وحدة سكنية سنويا كفيلة بمواكبة التزايد السكاني في العراق
الصناعة تواصل إكمال إجراءات توزيع الأراضي السكنية على منتسبي شركاتها
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الصناعة والمعادن، أمس الأحد، عن مواصلة جهودها لإكمال الاجراءات القانونية لتوزيع قطع اراض سكنية على منتسبي الشركات العامة التابعة لها، فيما كشف معاون مدير عام دائرة الإسكان التابعة لوزارة الأعمار والإسكان، عن حاجة العراق إلى 150 ألف وحدة سكنية سنويا لمواكبة التزايد السكاني.
المصادقة على التوزيع

قال مدير عام الدائرة القانونية في وزارة الصناعة والمعادن، أحمد فتاح الخفاجي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "تم استحصال موافقة الوزير على محاضر البيع الخاصة بقطع الاراضي العائدة الى عدد من شركات الوزارة إلى منتسبيها وفقا لقانون بيع وايجار اموال الدولة رقم 21 لسنة 2013 المعدل، حيث أن المصادقة تمت على توزيع 114 قطعة ارض سكنية للشركة العامة للصناعات المطاطية والاطارات، وفيما تمت المصادقة على توزيع 237 قطعة أرض سكنية، للشركة العامة للأسمدة الجنوبية، جرت المصادقة أيضا على المتبقي من قطع الأراضي السكنية والبالغ عددها 32 قطعة لتوزيعها على الشركة العامة لمعدات الاتصالات والقدرة"، مبينا أنه "سبق الإعلان، المصادقة على محاضر البيع الخاصة بشركة ابن ماجد العامة وبعدد 796 قطعة ارض سكنية".

اجراءات مستمرة

وأضاف الخفاجي، أنه "تم استحصال موافقة وزير الصناعة والمعادن على بيع قطع الاراضي السكنية العائدة لكل من شركتي السمنت العراقية والفرات العامة للصناعات الكيمياوية لمنتسبيها وفقا للصلاحيات المخولة له بموجب احكام المادة 2 من قانون بيع وايجار أموال الدولة رقم 21 لسنة 2013 المعدل"، مؤكدا على أن "الاجراءات ما زالت مستمرة من قبل الدائرة القانونية في مركز الوزارة لاستحصال الموافقات الاصولية على بيع قطع الاراضي السكنية الى منتسبي الشركات العامة الاخرى وفقا للقانون المذكور حال اكمال تلك الشركات اجراءاتها القانونية".

حاجة الوحدات السكنية

ومن جانب آخر، كشف معاون مدير عام دائرة الإسكان التابعة لوزارة الأعمار والإسكان، زهير كاظم عودة، أمس الأول، عن حاجة العراق إلى 150 ألف وحدة سكنية سنويا لمواكبة التزايد السكاني.
وأشار عودة، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إلى أن "نسبة العشوائيات بلغت أكثر من 7 في المائة، وأن الإحصائيات تشير إلى أن الحاجة لبناء الوحدات السكنية تتراوح بين2 – 3 ملايين وحدة، ولان حجم الحاجة السنوية وفق الزيادة السكانية تكون مليونا وبضع المليون نسمة، ما يعني اننا بحاجة الى 100الى 150 ألف وحدة سكنية سنويا".
وأوضح، أن "الدائرة لها دراسة بشأن الأراضي، حيث تم تحديد المبالغ المالية التي نحتاجها وحجم الأراضي المطلوبة لحل المشكلة"، لافتا إلى أن "ما نحتاجه من التخصيصات المالية حسب الكلف المعتمدة في دائرتنا او في الوزارة يبلغ 100 تريليون دينار وهذا صعب تحصيله، لذلك يجب البحث عن الحلول المبتكرة".

 

 

 

 

ص5

قصة قصيرة جدا
أصدقائي الثلاثة!


إبراهيم أحمد

لي ثلاثة أصدقاء
تركتهم إلى البعيد، ورؤوسهم مرفوعة إلى السماء
يقولون لي دائما إنهم يقرأون الأفق، الغيوم، البروق، وأجنحة الطيور
دارت الأفلاك مرات ومرات، وجئتهم!
وجدتهم مكبين على الأرض،
جباههم سود محروقة، وأدبارهم مصوبة إلى السماء يقذفونها ريحاً وبكاءً
سألتهم ماذا تفعلون؟
قالو:
ـــ من أنت؟
ـــ أسقطت ذاكرتكم أيضا في هذه الأوحال؟
عرفت أن أحدهم صار تاجر أوهام ومناصب ومقامات ومراتب!
والآخر صار شاعرا يمدح ويقدح بالموزون المقفى والموشى بالذهب!
والآخر مازال يبحث عن رفات ابنه القتيل في الحرب!
رافقته وأقنعته أن نذهب معا للبحث عن القاتل أولا!
جلنا في المدينة الكبيرة طويلا، حتى وقفنا عند باب كبير شممنا منه رائحة دم وبخور!
أردنا ولوجه، فتصدى لنا رجال يتقدمهم صديقانا القديمان مصوبين علينا سلاحيهما!
***********
عن "التذوق السينمائي والتلفزيوني" للدكتور صالح الصحن
د. معتز عناد غزوان
تشكل عملية التذوق بداية الاحساس بالوجود سواء كان وجوداً خاصاً او عاماً كل بحسب قدرته التعبيرية والإدراكية التي تسهم في الافصاح عن مكنونات المتكون البصري الذي يخاطب الذات ويستثيرها من اجل التأثير فيها بالسلب كان ام بالإيجاب، ولما كان الفن التلفزيوني والسينمائي بوصفه الفن الاكثر تماساً بالإنسان على اختلاف مداركه واستجاباته للحدث او اللقطة او المشهد الذي تنطلق منه الفكرة نحو المتلقي متذوقاً ومتفاعلاً من اجل البحث عن ذاته العطشى نحو سبر اغوار الجمال والانتعاش واللذة، فانه بالتأكيد المنهل الذي يروي المتلقي جمالا وتفاعلا وانسجاما، هذا ما جاء به كتاب (التذوق السينمائي والتلفزيوني) لمؤلفه الفنان الدكتور صالح الصحن، الذي عود القارئ بالمحطات المهمة في هذا الفن ضمن دراساته المتعددة والجديدة والجادة في هذا الميدان، وكان الصحن قد كتب عن الشخصية وصفاتها واشتغالاتها في العمل الفني التلفزيوني والسينمائي، فضلاً عن دراساته الواسعة والنادرة في موضوعاتها ولاسيما التراث بوصفه هوية الشعوب كدراسته ألف ليلة وليلة في السينما والتلفزيون عند الغرب وما تشكله تلك القصص الخيالية من استمالة ومحاكاة لديهم، واليوم جاءت دراسته الجديدة في ميدان التذوق التي تعد من اهم مميزات الاحساس بتأثير اللقطة السينمائية والتلفزيونية في المتلقي. اذ تطرق الى العديد من المرتكزات الاساسية في عملية التذوق الفني منها التشويق والإثارة والاستجابة التي تعد مفاصل مهمة في توصيل الافكار والتأثير في المتلقي ولاسيما القدرة على الاقناع على الرغم من الاختلافات الواسعة في وجهات النظر ما بين الرفض والقبول للسيناريو او حتى لأداء الشخصيات او تعاقب اللقطات وتداخل المشاهد المختلفة، التي قد تكون على هيئة شيفرات او رموز او علامات قد تكون واضحة احيانا او قد تكون مضمرة في احيان أخرى، هنا يثير المؤلف المتلقي في عملية الادراك التي تؤدي الى ايجاد جو للذائقة يكون متوائما مع طبيعة التلقي والإحساس بالمشهد او القوى البصرية المؤثرة بتقنياتها المختلفة. فالسينما والتلفزيون هما من أخطر وأكثر الفنون تماساً بالإنسان بمختلف مداركه، وهي فنون لا شك انها تتعامل بآصرة الشكل والمضمون، وهذان المفهومان هما الاساس الذي يبنى عليه العمل الفني الناجح والمؤثر في المتلقي كفرد او بمجموعة المتلقين كمجتمع، والسينما والتلفزيون هما من الفنون المجتمعية المهمة التي بات الانسان اليوم لا يستطيع الاستغناء عنها. فالتذوق مرتبط بالتلقي ارتباطاً كبيراً لاسيما ان المتلقي وهو المتذوق مع القوة البصرية السينمائية او التلفزيونية التي يعيش تسلسل احداثها لحظة بلحظة، مع تناسب ذلك طردياً مع مستوى الفهم وحجم الادراك ومعرفة المنطقة التي يبحث عن اصطيادها من اجل اشباع رغباته والاستمتاع بنكهة اللقطة ولذة التأثير، فضلاً عن وجود صراع ذاتي ارادي احيانا او لا ارادي، حكم جمالي او معادل موضوعي، صراع طبقي، جهل وعلم، معه او ضده، وغير ذلك من المفاهيم التي تنطوي عليها عملية التذوق في الفنون السينمائية والتلفزيونية، ومن الجدير بالذكر ان الاسلوب بوصفه التعبير الصادق عن شخصية صاحبه ومبتكره المخرج، او حتى الكاتب، له التأثير الواضح في المتلقي لاسيما في التذوق والإحساس، اذ ترتبط عملية التذوق هنا بشخصية المخرج وأسلوبه في طرح الافكار وتعاقب الاحداث في المشهد البصري. كما ذكر المؤلف في كتابه القيم هذا اهم المؤثرات السمعبصرية التي تسهم في ايجاد ابعاد واسعة في عملية التذوق التي تتراوح ما بين المؤثرات التقنية والفنية كالألوان والأزياء والإيقاع والموسيقى والإضاءة، وبين التعدد المفاهيمي والفكري في طرح الافكار وإيجاد السيناريوهات المعاصرة كالتعبير الرمزي والاختزال فضلا عن السريالية والخيال في بعض الاحيان.
*************
من اوسلو...
عراب الحب

شاعر شغل الدنيا يوم كان للحب طعمه الخاص، ويوم كان الحب يعني الرقة والجمال والمشاعر النبيلة والإحساس، فكان شعره هو الزاد ومغذي القلوب الذائبة في عوالم الحب وبالرغم من اننا لم نعش مراحل ما قبل فترة السبعينيات لكننا منذ الصغر وحتى بدأنا نفهم القليل من الشعر كانت قصائد نزار قباني هي الأسرع الى دخول قلوب المتذوقين وصاحبة الفعل المؤثر لدى الشباب والفتيات بشكل خاص جراء عذوبة جملته الشعرية التي تنساب بهدوء لتدخل القلب العاشق تحديداً، كما وأن غالبية قصائده مكتوبة بلغة بسيطة وسهلة الامر الذي مكنها من اختراق حاجز ذوق القارئ بسهولة تامة ليبرز الشاعر نزار قباني كواحد من عمالقة الشعر العربي الحديث، ولعل رواد الشعر الحديث، نازك والسياب والبياتي وآخرين قد ساروا في بداياتهم بالطرق القديمة لكتابة القصيدة ولكن سرعان ما كتبت نازك الملائكة قصيدتها الكوليرا بالتفعيلات المتعددة التي خرجت فيها عن سياق نظام بحور الفراهيدي التي كانت تقيد الشاعر بتفعيلة واحدة، وما ان نجحت التجربة حتى استمر الكثير من الشعراء الكبار بتجريب هذا النوع الشعري الذي كسر القواعد الكلاسيكية ليدخل الى التجديد والحداثة، وكان نزار قباني احد هؤلاء الكبار الذين استطاعوا الخروج عن المألوف في الشعر وظل يخاطب المرأة بطريقة غاية في الجمال والرقة، كما وان هذا الشاعر الكبير استطاع ان يجعل من شعره لسان حال المرأة العربية المقهورة المظلومة من قبل مجتمعاتنا التي كانت ومازالت تعتبر المرأة عبارة عن جسد آيل للتبديل في أي وقت، إلا أن قباني طرح في قصائده كل النقاط الحساسة التي تخصها وبيَّن عيوب المجتمعات العربية التي تعاملها معاملة قاسية، وليس غريبا على شاعر مثل نزار قباني المفعم بالحب والاخلاص للمرأة ان يكرس شعريته لهذا المخلوق الجميل والذي يعتبر عشق العالم، فالمرأة في نظره هي الأم وهي الحبيبة وهي الزوجة والاخت والابنة وهي الجمال المعلق في عين العالم . وفي تاريخ الشعر العربي الحديث وحتى الآن لم يتمكن شاعر عربي من الوصول الى الشهرة الكبيرة في كافة البلدان العربية مثل الشاعر نزار قباني فقد وصلت وتعدت شهرته الى الطفل والشيخ بعد ان كانت مقتصرة على الشباب، وجاءت هذه الشهرة الواسعة والكبيرة ليس فقط من خلال كثرة الدواوين الشعرية وانتاجه الغزير فقط، بل من قصائده الرائعة التي ما افاق منها الا وقد اصبحت تتردد على كل شفاه من خلال بعض المطربين الكبار الذين استطاعوا أن يتغنوا بقصائد نزار ويتفاعلوا معها بالطريقة التي كانت تنسجم مع عذابات الشاعر التي يحسها خلال كتابته قصائده، فكان عبد الحليم حافظ ونجاة الصغيرة قد غنوا اروع أغنياتهم من قصائد نزار، الامر الذي جعل المستمع العربي لهذه الكلمات الساحرة يرددها باستمرار حتى يومنا هذا، وقد نجح نزار قباني كذلك في كتابته القصيدة التي تتحدث عن الشعوب المقهورة والتي تقاوم الاحتلال، وكان فعل الكلمة بالشعر كفعل الرصاصة حين تسدد في ارض المعركة باتجاه العدو . نزار قباني الذي لقب بشاعر المرأة كان فعالا في الجوانب الانسانية الاخرى التي تناولها في شعره ولا تقل أهمية نزار المولود في سوريا عام 1923 والذي غادر عالمنا عام 1998 لم تستطع الشعرية العربية حتى هذه اللحظة ان تنجب شاعرا بمستوى نزار قباني.
لقد شغل نزار وعلى مدى عقود طويلة قلوب المتيمين بالحب والعذارى وتمرد على الطغيان وانحاز في كل جوانبه الى الانسان وعشقه لأرضه، نزار شاعر مفعم بالحب الذي لا ينضب واستمر على هذا النحو حتى بعد رحيله. وحين سمعنا بنبأ رحيله في لندن عام 1998 كان حزنا قد خيم ليس على المشهد الشعري والساحة الثقافية العربية فحسب، انما على الشارع العربي برمته، الذي انتابته موجة حزن شديد، ولعل اجيال العشاق التي تعاقبت على قراءة شعر نزار والهيام في عذوبة جملته كانوا الاكثر حزنا من الاوساط الثقافية التي ودعته، ولم تتغير الذائقة الشعرية عند قارئ شعر نزار بعد كل هذه السنوات التي مضت على عجل منذ رحيله لا بل تعمقت تلك الذائقة وكانت ومازالت دواوين نزار الأكثر انتشارا ومبيعا، انه حالة فريدة في الشعر العربي منذ عصر الجاهلية وحتى يومنا هذا وسيبقى شعره علامة مضيئة في تاريخ الشعر العربي الى مئات السنين وتبقى كلماته الأكثر تأثيرا وترددا على شفاه المحبين والهائمين بجمرة الحب التي لا تتوقف، الشاعر نزار قباني عراب الحب الخالد في القلوب ..
هادي الحسيني
************
.. وعن "يا دنيا يا غرامي" لـ عائد خصباك
صلاح السعيد
يظل تعريف البنية مقبولا الى المدى الذي نقر فيه بأن الأجناس الأدبية تتقبل انواعا معينة.
من التنظيم الأدبي، فالأجناس هي بنيان بمعنى كونها صيغا متفردة في البناء الأدبي. والسؤال الرئيس الذي نطرحه هنا هو البحث عن طريقة مرضية لتحليل وتعريف الأجناس الأدبية، ولأسباب واضحة، فطريقة كهذه لا يمكن ان تكون منطقية او تاريخية او تصنيفية. فالتصنيف المجرد خال من المعنى، والدراسة التاريخية لا تكشف عن التراكيب الجمالية. إن نمذجة رموز العمل الخلاق عادة ما ترتب وفق النصوص التأسيسية للفن على وجه العموم. إن الحل الوحيد المبرر تماما لهذا الاستنطاق للأجناس الأدبية هو تعريفها بوصفها نماذج للإبداع.
يختلف شكل هذه الرواية عما قرأناه من روايات واقعية او سحرية وغيرها، فهي متوالية سردية تحتوي تسعة واربعين قصة قصيرة تشكل نسيجا مترابطا يقوم الراوي بحياكتها جاعلا من البطل (هادي) هو القاسم المشترك بين هذه الحكايات والأحداث التي تواجهه تتغير في كل فصل وهو يتغير معها، تلك هي هويته الضائعة، ما يجعل من خياراته صعبة التحقيق في عالم ناقص لا يوفر له المناخ الملائم ويعمل على كبح أي اندفاعة بوسائل مختلفة. لهادي مطالب بسيطة في الحياة التي عاشها لكن تحقيقها كان صعبا لذلك يريد ومن خلال فصول الرواية ان يضيف معنى لما حوله من عشوائية فلا يستطيع. ويتحول هو احيانا الى جزء من هذه العشوائية فما اكتملت العلاقة بينه وبين الحياة رغم انه كان يخدع نفسه احيانا. اضافة الى وحدة المكان الذي هو مدينة الحلة. وبالتالي فأنها تصنف كرواية وليست مجموعة من القصص القصيرة ذات شخوص مختلفة وثيمات مغايرة.
وكما ذكرته د. نادية هناوي في مقالتها " مما طرحته غاسيا بودي التي اكدت في كتابها (القصة القصيرة الأمريكية حتى عام 1950)، وهي تتحدث عن ادجار الن بو وفوكنر ، وكيف تصبح القصة القصيرة وحدة كتابية هي عبارة عن رواية تدخل في اطار ما يسمى سرديات مجتمعية" .
وبعد عدد كبير من الإصدارات بين مجاميع لقصص قصيرة وروايات ودراسات نقدية، أطل علينا القاص والروائي عائد خصباك بإصداره الجديد (يا دنيا يا غرامي) بصورة غلاف مميزة، وكما هو مدون على الغلاف فإنها رواية من طبع دار ميسوبوتوميا في بغداد 2019.
والكتاب من الحجم المتوسط بمائة وخمسة وخمسين صفحة مقسمة الى تسعة واربعين فصلا، وكل فصل يحمل حكاية تختلف عن الأخرى ولكن الرابط بينها هو البطل (هادي) الذي يشكل الشخصية المحورية لهذه الرواية.
صورة الغلاف تحمل دلالات تاريخية تعود الى فترة الخمسينات في العراق ابتداء من موديل السيارة الى دائرة البريد بطراز بنائها الحجري القديم وصندوق البريد الحديدي الأسطواني الأحمر اضافة الى الفتاة التي تجلس على غطاء محرك السيارة بطريقة جلوس ايروتيكية، أن صورة الغلاف تشير الى زمن افتقدناه كما أنها بحد ذاتها حكاية لأحد فصول الرواية.
كما نجد أن احداث الرواية قد جاءت متسلسلة تاريخيا وفق الأحداث التي مرت بالعراق ابتداء من ثورة عام 1958 الى انقلاب 1963 ومصرع الزعيم قاسم وصولا الى فترة البعث بعد عام 1968 وتنتهي قبل نهاية الحرب العراقية الإيرانية. ولا تدخل ابدا في سياق الرواية التاريخية بل هي أقرب الى رواية السيرة الذاتية لبطلها (هادي) ولم يتوغل المؤلف في تلك الأحداث السياسية بل جعلها هامشا يشير اليها من خلال تصرفات البطل (هادي) وموقفه من تلك الأحداث.
عنوان الرواية (يا دنيا يا غرامي) والذي هو عنوان الفصل الحادي عشر، وقد اختاره المؤلف من اغنية للموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب. إن احداث وحكايات الرواية تدور في بيئة محلية في احدى مدن العراق (الحلة) ، بحاراتها وازقتها وشوارعها ومعالمها .
ويمكن تصنيف هذه الرواية ضمن ما يسمى بالأدب الساخر، والقليل من الكتاب من يجيد هذا الفن الصعب ومن هؤلاء اذكر الكاتب المصري محمود السعدني. والمؤلف عائد خصباك تناول المشكل اليومية الحياتية والاجتماعية والسياسية بأسلوب ساخر متفرد وباقتدار عال ماسكا مفاصل الحدث من اطرافه دون ان يخرج عن ثيمة الحكاية او يدخل في تفاصيل فائضة لا مبرر لها واضعا الهدف نصب عينيه بعد ان تصل الحكاية الى ذروتها في النهاية.
كما انه قد استثمر الأهازيج الشعبية التي يتداولها الأطفال في العابهم في الأزقة مثل ياغراب ياغراب ، حجي علي غاب ....الى آخر الأهزوجة .
والسخرية من الأنظمة السياسية التي تعاقبت على البلد كانت واضحة في الحكايات مثل (الحكومة أهل لمن لا أهل له)، و(يحيا القائد) و(خسرنا معركة وليس حربا)، و(صورة الزعيم) و(ممنوع من السفر) الخ .
كما انه استثمر حكما واقوالا متداولة كمواضيع لحكاياته مثل (ما كل ما يتمنى المرء يدركه) و(صباحية مباركة يا عريس) .
واضافة الى الشخصية المحورية (هادي) ، هناك شخصيات ثانوية كانت في قلب الحدث مثل (بطة) التي كانت حاضرة في معظم فصول الرواية ، و(ابو طبر) و(ابو الهوب) و(حامد الهيتي) و(الهبش) ومصطفى وغيرهم . هذه الشخصيات معروفة لدينا وعاشت معنا بالرغم من الأسماء المستعارة لبعضها.
السينما ايضا كان لها حضور طاغ في فصول الرواية مثل فيلم (حسناء اركاديا) و(سينما) و(جيتانو) و(الرز المر) وخدع سينمائية والأسود والأحمر ، كما ان ابطالها كانوا حاضرين مثل فريد الأطرش ومارلين مونرو وعبد الحليم حافظ وجيمس دين وغيرهم .
والأحداث كانت تدور في محلات الحلة وازقتها ودكاكينها مثل محلة الطاق وجبران وسينما الجمهورية وباب المشهد والمستشفى الجمهوري ومقهى الجندول ومخزن فخري ومطبعة صاحب وغيرها.
تمثل هذه الرواية اضافة جديدة للروائي المبدع عائد خصباك الذي يفاجئنا كل مرة بشيء جديد، انها رواية ممتعة وجديرة بالقراءة.
***************
هايدي
حسن البحار
في نهار أول صيف إسبانيا رسمتْ الشمس بهجتها على البنايات العالية الملونة، على الطرقات طرّزتْ ثوباً من الذهب، وصلت الميناء، مشيتُ لأول مرة نحو ذلك الضوء الذي قادني إلى مدينة "لاكرونيا" _شمال إسبانيا _مشيتُ في نفسي لقاء "هايدي"، حاملاً في صدري نصوصَ رحلتي، بلغتُ البحرَ عندما توسط القمر النجوم، جلستُ أرقب المكان..
كنت لا أرى من تلك اللحظة إلّا الطريق الأزرق الطويل الذي قادني إلى هنا! تلك الموجات العالية لاهثة خلف الهواء، القصيرة منها متموجة راقصة، هناك شذى ملون ينبثق من ظلّ سحابة مرّتْ بطيئة، أنا المغمور بفرحة اللقاء أردد ما حملته معي: "ه ا ي د ي"؛ كي لا أنسى كلمة كنت أردد بصوت مسموع، بعد وقت _لا أعرف كم _ألتفتُ فإذا ب"هايدي" الممشوقة سنبلة قمح لينة تتمايل فوق الرمل، راقصة على لحن (كارلس وزبر) تقترب مني، تثير من حولها حب الاستطلاع، النوارس مرّتْ من فوق شَعر رأسها الطائر بالهواء راقصة..
بلغتْ "هايدي" بخفتها الساحل، جلستْ قربي، نظرتُ إلى عينيها الصفراوين، رأيت سراً غريباً! شعرت بخوفي، قالت: احضنني.. حضنتها. قالت: احضني أكثر.
-ما بكِ؟
-حان وقت إبحارك.
***********
براعة الاستهلال في رواية "مصل الجمال"
صفاء الصالحي
اولت الدراسات السردية الحديثة اهمية كبيرة لدراسة العتبات النصية، ودلالاتها ووظائفها في النص الروائي، لاسيما عتبة الاستهلال، بعرضها مفتاح الرواية وأول خيوط نسيجها السردي، وفرصة الالتقاء الاول قبل الاندماج بين النص والمتلقي، كما انه يشكل العنصر الاهم في بناء النص، لذلك شكل الاستهلال هاجساً عانى منه كبار الروائيين في العالم عند شروعهم في كتابة رواية جديدة. وعن أهمية الاستهلال بالرواية يقول ماركيز " المشكلة الرئيسة تكمن في البداية، الجملة الاولى في الرواية او القصة تحددان امتداد النص، ونطاقه، ونبرته، وإيقاعه، وأسلوبه، وأصعب ما في الرواية الفقرة الاولى، ما أن تتقن ذلك حتى تسير الامور بانسيابية وسهولة، في الفقرة الاولى تحل كل المشاكل التي تواجهك في كتابة الرواية، لقد بحثت عن الجملة الاولى المناسبة لرواية "خريف البطريرك" طوال ثلاثة أشهر، ولكن عندما وجدتها أدركت كيف تكون الرواية بأسرها.
بلعبة سردية فنية مغايرة للسرود التقليدية، وبقالب طبع عليه البعد الغرائبي والواقعي، وعلى شكل مقاطع مرقمة قدم الروائي عبد الزهرة على منجزه الروائي السادس "مصل الجمال اولاد الكلب "، والصادر عن دار لارسا للطباعة والنشر. الرواية تصور الصراع بين طائفتين يحاول كل منهما النيل من الآخر، طائفة تحمل الجينات الانسانية تشترك في معانٍ نبيلة تشتعل فيهم جذوة الخير والحب والجمال والخير متمثلين في الرواية بشخصيات (الراوي، المهبول، ثائر، حسنة، وكل من يشترك معهم في المعاني النبيلة)، وطائفة أخرى (مستكلبة) تشتعل فيهم جذوة الطمع والقبح والخراب متمثلين في الرواية بشخصية (جلاب وكل من يهم في تخريب معالم الجمال والحب والخير)، تتسع دائرة الصراع في متن النص فيستولي جلاب على بعض الاراضي من خلال تقربه من النافذين الجدد في البلد، ويصبح بعد بيعه هذه الاراضي من الأغنياء، ويتكاثر نسله وما عاد يتوانى في محطات انحطاطه، لينشب مخالبه في اجساد الآخرين، وينتهي الصراع الى صنع مصل هو خليط من الثقافة والادب والوعي والتعاون الذي يكافح الآفات التي جاءت بها الطائفة (المستكلبة) وتحميهم من شراسة (المستكلبين) (في دورق كبير جمع قصاصات الشعر والنثر، وقطع اشرطة الغناء، واجزاء من لوحات فنية، ثم اضاف اليها اوراقاً من شجرة السدر، وازهار الحديقة العامة، وسكب عليها ماءً فاترا مذاباً فيه عسل النحل، ثم قام بتسخين المواد كلها على نار هادئة .. بعدها بدأ بتقطير المحلول الناتج منه، حصل على مصل ذي لون بنفسجي لقد غطى لون الأحبار على لون العسل، (اسماه مصل الجمال)..، تتجلى في البنية السردية تفاصيل فنطازية غرائبية مبنية على بؤر إشارية تتعدد فيها الدلالات والمعاني والرموز، مزجت بين العالم الواقعي المحسوس بعالم آخر من انتاج الخيال، لايقتصر على الوعي والفائدة والتعرف على حياة المتجاوزين القاطنين في العشوائيات الجغرافية وإنما فيها من متعة المحاكاة التهكمية التي تتبنى ثيمة ذات طبيغة سياسية، وكثيراً ما يتسلل السرد الغرائبي الى بعض البنيات السردية الاخرى ويلتحم معها محركاً الاحداث واضعاً اياها في بوتقة الحدث الفنتازي الغرائبي . في نقطة اللقاء الاول بين الكاتب والمتلقي، يمسك الكاتب بتلابيب القارئ ويثير سلطته التأويلية، وينقله من صورة مرئية بشعرية خاصة الى عالم الرواية التخيلي بكل أبعاده، بافتتاح الرواية باستهلال نثري بارع يحاكي بتهكم الانسان (المستكلب) بتقديمه " الكلب الرمادي " الرمز الدال الى نمط معين من (الانسان الكلب) وبالتحديد الى الشخصية المحورية (المستكلبة) في الرواية "جلاب" الذي سيشكل لاحقاً بؤرة مركزية في الرواية ترتبط بها الاحداث. ثم يستمر نمط الاستهلال ليشمل فصلاً كاملاً من الرواية وليؤسس المتن الحكائي للرواية والمشحون بكثافة رمزية، تلعب فيه الاشارات والرموز دوراً للوصول الى دلالاتها العميقة في النص. فيما الشخصية المحورية تمثل المكونات بتقديم صور عن فضاء الرواية، والفضاء الزمني بعد التغير عام 2003 والاحتلال الامريكي وتداعياته المختلفة. ومن خلال الاشارة الجغرافية الى المكان حيث الحفرة العميقة التي احدثتها الحفارة عند بناء مشفى لمعوقي الحرب. تجلى في الاستهلال تصوير رمزي لبعض الحيوانات كالقرود التي تقبلت اجتياح المزرعة المرموزة للعراق، والكلاب التي رأت ان المائدة مدت وعليهم تقاسمها، فكانت بمثابة تمهيد لأحداث رئيسة تم تفصيلها وامتلك الاستهلال في الرواية وظيفة جذب القارئ الى النص حيث مدارات التأويل والتحليل والكشف، والتلميح لمضمون الرواية، وقدم فكرة عن الشخصيات والأحداث في الرواية فكان بمثابة البداية البارعة التي كان لها الدور الحاسم في اثارة انتباه القارئ وتحفيزه لمواصلة التفاعل مع النص.
********
لماذا؟
منذ عام 2003 حتى الآن، تواصل الجريدة الثقافية الاسبوعية "الاديب الثقافية" الصدور.
يتعثر صدورها احياناً، وتتوقف احيانا اخرى، لكنها في نهاية الامر تملك ارادة الصمود امام العواصف وبخاصة المادية منها.
رئيس تحريرها الاستاذ عباس عبد جاسم وعدد من زملائه يملكون الاصرار على التواصل الذي اثبت قدرته على ايصال كلمات عدد كبير من المثقفين والكتاب في العراق والوطن العربي للكتابة على صفحاتها.
ترى.. لماذا لا تعمد وزارة الثقافة إلى دعم هذه الجريدة الثقافية الموفقة بدلا من دعم مجلات تصدر عن مديرياتها الثقافية التي تعاني وجود مضامين جيدة واشكال مهنية غائبة؟
*************

ص6


الحكومةلاتحتاجالىتشريعقانوناعادةاموالالشعبالمنهوبة
خليل ابراهيم العبيدي
تناولت بعض وكالات الأنباء أخبارا عن وجود مشروع لقانون تحت عنوان ،من أين لك هذا ، يجيز للحكومة استعادة الأموال المسروقة والمهربة الى الخارج ، والحقيقة أن السامع يصاب بالغثيان وهو يتأمل هذا الحماس النيابي او الحكومي أمام أمر لا حاجة لنا معه الى قانون جديد ، اذ لو تركنا جانبا القوانين الوضعية واتجهنا صوب القانون الطبيعي لوجدنا فيه ان المسروق يجب أن يعاد الى صاحبه وكذا نصت قواعد مسلة حمورابي بدلالة القانون الطبيعي ، فما بالكم بأموال عامة سرقت وهربت في السر والعلن وأمام الجميع ، حكومة وبرلمانا وشعبا ، ولو ترك أي منا تقاليدنا وعاداتنا وثوابت الدين الحنيف جانبا وأخذ بحكم المنطق ، لكان القرار بالاستعادة فورا دون اي سابق تفكير ، وأيضا لو تركنا جانبا نص المادة 307 من قانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969، لوجد ان التحرش بالمال العام جريمة مخلة بالشرف يطأطأ لها الرأس وكان مرتكبها في الأمس القريب لا يسير مرفوع الرأس في الشارع ولا يرتاد المقاهي ولا يدعى لوليمة ولا يزوج امرأة (ينبذ اجتماعيا ) ولو أخذنا على سبيل المثال بنص الفقرة 1، 2، 3، من المادة الرابعة من قانون الكسب غير المشروع على حساب الشعب رقم 15 لسنة 1958 ، وتعديله الوارد في القانون رقم 16 لسنة 1958 لوجدنا ان الاستحواذ على فرشة التنظيف في الدائرة عمل يحاكم عليه الموظف او المستخدم او الفراش سابقا.
ان من اسباب تقديم مقترح قانون استعادة الأموال المسروقة هو عمل مسبق يراد به تعطيل أحكام القوانين العراقية النافذة وتأجيل تطبيقها ، فالنوايا المبيتة واضحة ، إلا وهي عدم قيام أغلب المسؤولين الحكوميين منذ السقوط بتقديم كشف الذمة، حسب أحكام المادة الأولى من قانون الكسب غير المشروع اعلاه ومفادها ،على رؤساء الوزارات والوزراء والحكام والقضاة والضباط والأئمة ونواب الضباط بالقوات المسلحة، والضباط والمفوضين ونواب المفوضين بالشرطة، وعلى كل موظف عام آخر من غير العسكريين ورجال الشرطة وكل مستخدم من المستخدمين الذي يصدر بتحديد اصنافهم او فئاتهم قرار من مجلس الوزراء وعلى كل عضو في مجلس الأعيان او النواب او في أحد المجالس البلدية او الادارية او مجلس أمانة العاصمة ان يقدم خلال شهرين من تاريخ تعيينه او انتخابه إقرارا عن ذمته المالية وذمة زوجته وأولاده القصر في هذا التاريخ ، يتضمن بيان ما له من أموال منقولة (عدا الأثاث الاعتيادي ) او غير منقولة وعلى الأخص الاسهم والسندات والحصص في الشركات وعقود التأمين والنقود والحلي والمعادن والأحجار الثمينة وما له من استحقاق في الوقف وما عليه من التزامات .
ويسري هذا الالتزام على من تقدم ذكرهم وعلى موظفي البلاط الملكي السابق والخزينة الخاصة والموردين في الخدمة وقت العمل بهذا القانون او الذين يكونون قد تركوها بعد اول أيلول سنة 1939. لقد أردنا بالعرض أعلاه وهو جزء من المادة الاولى من هذا القانون ان نوضح للملأ ان القوانين النافذة هي كافية بالمطلق للوصول الى غاية المشرع والإرادة الشعبية بمحاسبة كل موظف حكومي مهما علت او دنت درجته الوظيفية عن كل ما يتعلق بالمال العام ،كما ونود ان نذكر بأحكام نص الفقرة الاولى من المادة 307 من قانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969 المعدل والتي مفادها ، كل موظف او مكلف بخدمة عامة طلب او قبل لنفسه او لغيره عطية او منفعة او ميزة او وعد بشيء من ذلك لأداء عمل من أعمال وظيفته او الامتناع عنه أو الإخلال بواجبات الوظيفة يعاقب بالسجن مدة لا تزيد عن عشر سنين او بالحبس والغرامة على ان لا تقل عما طلب او أعطي او وعد به ولا تزيد بأي حال من الاحوال على خمسمائة دينار. ، وقد تم منع إطلاق سراح المتهم بجريمة الاختلاس او السرقة او الرشوة سواء أكان في دور التحقيق او المحاكمة حتى صدور حكم او قرار فاصل بالدعوى. وقد اوردنا نص هذه المادة لأننا نجدها هي وراء الاختلاس والمساعدة على سرقة المال العام وتهريبه ، فالرشوة هي الطريق الممهد لكل فساد .ان حكومة ثورة 14 تموز عام 1958 وبعد ان رفعت قواعد الحزب الشيوعي وجمهرة المواطنين شعار من أين لك هذا ، أرادت أن توجه لكل منتسب حكومي انذارا بأن الكل بعد اليوم أمام القانون وان كشف الذمة هي اولى خطوات الكشف عن الفاسدين ، وان من يطالب اليوم بإصدار قانون جديد عليه هو نفسه ان يكشف عن ذمته المالية ، كما كشفها الامام علي (ع ) حين خاطب اهل الكوفة قائلا لو خرجت منكم بغير راحلتي ورحلي وغلامي فأنا خائن ، ونود ان نشير اذا كانت نوايا القابضين على السلطة متجهة جديا لمحاربة الفساد ، فان اعادة تشديد العقوبات المنصوص عليها بالمواد 315، و316،و 317 ،و 318 ، و 319، و320 ، و321 من الفصل الثاني من قانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969 وتعديلاته ، ستكون كافية لردع الفاسدين ومجزية لاستعادة الأموال المنهوبة .
ان الانفلات في الصرف الحكومي واختراق الضوابط المالية القديمة ، بعد قرارات الحاكم المدني بول بريمر ، يضاف إليها جشع من تولى السلطة بعد عام 2003 ، كانت وراء هذا الكم الهائل من الفساد ، اضافة إلى تولى الإدارات العليا في الدولة من جانب الجهلة بأصول الصرف او المستهينين بهذه الأصول وغياب دور الرقابة المالية او تنصيب من هو سيئ على هذه الرقابة ، وعوامل ذاتية واخرى موضوعية ، كانت وراء تعطيل القوانين وتفعيلها إزاء المرتشي والمختلس والمزور والمتجاوز على المال العام والعقار العام والقطاع العام والطريق العام والأمن العام ، وهنا نود بكل إخلاص ان نقف أمام القضاء العراقي لتحريك الدم في شرايينه كي يعود الى صحة مواقفه وقوة اجرائه لما هو مطلوب منه في مسألة تحريك الدعاوى ضد الفاسدين والعودة الى ماضيه التليد في محاربة الجريمة المالية ، لأنها هي من يقف اليوم في مقدمة الجرائم المخلة بالشرف ، ولولاها لما كانت هناك جرائم الاتجار بالمخدرات او جرائم الاتجار بالبشر او الاتجار بالآثار الثمينة وغيرها من بدع الجرائم المستحدثة بعد السقوط،. فالعبرة لا بالمناداة كذبا لسن القوانين، بل العبرة في التطبيق، وقانون العقوبات لو تم تعديله في ضوء المستجد من الجرائم، او تطبيق قانون الكسب غير المشروع. فان النتائج ستكون على اقل تقدير بدايات صحيحة لتجاوز أزمة صنعها المحتل واستظل بها الفاسدون.

 

ثلاثة مقترحات تحت أنظار السلطة التشريعية

المقترح الأول : في ما يخص تبرعات الدول المانحة :

في كل دول العالم التبرعات الصادرة منها سواء أكانت نقدية او مالية وحتى الخدمية كلها تسجل كونها نفقات عامة على حساب التبرعات والهبات والمنح (كلا حسب تاريخها ونوعها مع تفاصيلها الكاملة واسم الدولة التي منحت لها) والسبب في كل هذه التفاصيل لأنه توجد محاسبة ومساءلة دقيقة على المال العام ، وفيما يخص بلدنا كونه الجهة المستلمة للتبرعات المختلفة ومنها المنح النقدية بملايين الدولارات وبعضها بالمليارات فيجب بيانها بجداول بكل تفاصيلها الدقيقة مع ذكر اسم الدولة المانحة وتاريخ الاستلام وأي معلومات اخرى تخصها ، وعند استعمال تلك المنح يجب ان تكون مشفوعة بأدلة ثبوتية تبين الجهة المكلفة بتصريفها ومكان الانتفاع بها ونوع الاستفادة منها مثلا منحة مليون دولار من دولة الدنمارك وسبب المنحة هو لأعمار مدينة الموصل مع بيان تاريخ الاستلام وبدء التنفيذ ومعاينة المكان الذي حصل فيه الأعمار وغيرها من التفاصيل التي توضح أمانة صرف المنحة للغرض المعين لها ، كما يجب أن تنشر في وسائل الإعلام كل الجداول بالتبرعات والمنح ومكان تصريفها والانتفاع بها ، وبما أن النفقات والإيرادات تظهر بالميزانية العامة للدولة لكل سنة مالية ، فيجب إظهار كل التبرعات والمنح المستلمة لأنها تعتبر موارد للدولة ولابد من بيانها وبكل تفاصيلها وكما هو حال الفقرات الاخرى مثل فقرة القروض المستلمة .

المقترح الثاني: بما يخص شغل الحقائب الوزارية الشاغرة:

بعد فرز نتائج الانتخابات النيابية الاخيرة وتشكيل السلطة التشريعية، وجدت الكتلة الكبرى والتي تمثل أكبر عدد من أصوات الناخبين ويفترض أن تقوم بمهمة اختيار الأنسب لمناصب الدولة، وبما انه توجد بعض الحقائب الوزارية شاغرة حتى الآن بسبب عدم توافق الآراء واختلافها، فالمقترح هو ان تتولى الكتلة الكبرى هذه المهمة لاختيار المرشح المناسب للحقائب الوزارية الشاغرة وحسم هذا الموضوع الذي تأخر كثيرا كي يقوم المرشح بإدارة وزارته دون مزيد من التأخيرات.

المقترح الثالث: فيما يخص مجالس المحافظات:

أمام السلطة التشريعية الكثير من امور بلدنا المهمة لإنجازها ومنها وليس وحدها؛ الحاجة الى تشريع القوانين وتعديل البعض منها بما يخدم المصلحة العامة ، وفي الآونة الأخيرة كثر الحديث عن موضوع مجالس المحافظات التي يفترض انتهاء مدتها الشرعية والقانونية في نيسان/2018 ،ومن ذلك التاريخ تبدء مجالس المحافظات الجديدة والمنتخبة بأعمالها ، وبما أن الانتخابات تأخرت ونتيجتها بقاء واستمرار نفس مجالس المحافظات ، وعند حلول العام الحالي (2019) استلمت أدارة كل محافظة التخصيصات المالية لها ، كذلك توجد مقترحات لتعديل قانونها وهذا لم يتم حتى الآن والتصريحات الأخيرة تقول "أن قانون مجالس المحافظات لا يزال داخل شرنقة" وآخر يقول "تأجيله الى العام المقبل" ، كذلك فإن أغلب المحافظات لم تنجز أعمالها بالشكل المطلوب وبعضها أعلن عن فشل ذريع في إدارتها وهدر المال العام المخصص لها ، وعليه لا بد من إيجاد حل سليم وفي أسرع وقت يخدم الوطن والشعب ويحسن من واقع أغلب المحافظات وخاصة البصرة ونينوى ، وفي مثل هذه الاحوال فالمقترح هو إلغاء انتخابات مجالس المحافظات وتنصيب محافظ مع نائبين مساعدين له في كل محافظة وكالآتي :
1-تتولى السلطة التشريعية هذه المهمة وفي أقرب وقت، فتعلن وتحدد تاريخ آخر موعد لاستلام اسماء المرشحين الراغبين في شغل منصب المحافظ ونائبين له في كل محافظة على أن تتوفر فيهم الشروط اللازمة.
2-أن يكون المرشح من نفس المحافظة ومن سكانها المقيمين بها ، فهو الأجدر من غيره لأنه يعرف احتياجات المحافظة ونواقصها وكل السلبيات القائمة فيها .
3-أن لا يكون المرشح مكلفا وإنما راغبا بالعمل في هذا المنصب، لان الأنسان يبدع ويتقن عمله عندما يكون راغبا فيه .
4-أن يقدم سيرته الذاتية والعملية وأن تكون هويته وطنية خالصة يتصف بالكفاءة والنزاهة والاخلاص ، ويعتبر مسؤولا مسؤولية جزائية عن صحة كل المعلومات الواردة في سيرته الذاتية .
5-لا يشترط الاستقلال السياسي للمرشحين، والمرشح يجب أن يوضح بصدق تام أذا كان مستقلا سياسيا او منتمياً الى حزب أو تنظيم سياسي معين مع ملاحظة مهمة: على مدى تاريخ بلدنا توجد احزاب سياسية تسنمت مناصب مختلفة في الدولة ولم تظهر عليها اية شائبة لفساد مالي أو إداري وانما يُشهد لها دائما بالكفاءة والأمانة والاخلاص وحسن الاداء، والمرشح المنتمي لأي حزب سياسي يكون هو المفضل اذا كان من تلك الاحزاب التي لم تمسها شوائب الفساد المالي والاداري .
6-بما أن أسهم الوطن موزعة بالتساوي على جميع أفراد الشعب دون تمييز لأي منهم على أساس الدين او الطائفة أو القومية أو غيرها من المسميات الاخرى، فلابد من مراعاة العدالة الاجتماعية عند اختيار المرشح المناسب لإدارة اي محافظة وحسب الكثافة السكانية لمكونات الشعب في كل المحافظات، فمثلا ماذا يحصل لو اختير محافظ مدينة البصرة من الصابئة المندائيين؟ ومثال آخر ماذا يحصل لو اختير محافظ نينوى من المسيحيين ؟ فعراقنا هو أرض أجدادهم القدماء منذ آلاف السنين وهم أول من زرع الشجر وبنى بيوتا من الحجر في بلاد ما بين النهرين ، ولهم الحق وكل الحق في تسنم اي منصب مهم وسيادي في وطنهم ، وكثير منهم يتمكن من الإدارة بكفاءة وصفات الصدق والاخلاص والامانة لصيقة بهم دوما ، وهم الوطنيون الملتزمون بالقيم الاصيلة فلم نسمع او نقرأ عن اية شائبة فيهم ، والتاريخ يذكرنا بأحد مواقف الزعيم الشهيد عبدالكريم قاسم عندما كان يختار مرشحين لإدارة مناصب الدولة ، فأحد انجازات الزعيم هو إنشاء جامعة بغداد (ولم يسمها باسمه) وعندما اراد تعيين رئيس لها وقع اختياره على العالم العراقي الدكتور عبدالجبار عبدالله وهو من ديانة الصابئة المندائية ، ولفترة طويلة وبمختلف الذرائع لم يتم تسليم الزعيم الملف الخاص بهذا المرشح الاصيل والأمين ، بعدها عرف الزعيم سبب التأخير (لأن المرشح من دين مختلف) فأصدر امرا فوريا بتعيين هذا المواطن الكفوء في المكان المناسب له ، وهكذا أصبح د. عبدالجبار عبدالله أول رئيس لجامعة بغداد .
7-بعد انتهاء موعد استلام الترشيحات يتم الاطلاع عليها ودراستها من قبل السلطة التشريعية ومن ثم اختيار النخبة المناسبة منهم واستبعاد الآخرين الذين لا تنطبق عليهم بعض أو اغلب المواصفات المطلوبة.
8-من المرشحين في كل محافظة يتم اختيار محافظ ونائبين له بأغلب الاصوات المؤيدة في مجلس النواب.
9-لكل محافظة ولكل ثلاثة أشهر يتم تعيين لجنة متخصصة تعمل على تقييم الوضع الاداري والمالي وزيارات لمواقع العمل وحجم الانجاز الفعلي ومقارنته مع المخطط لها ، وتقدم تقاريرها لتلك الفترة الى اللجان المختصة في السلطة التشريعية .
10-في حال تلكؤ العمل من الناحية الادارية او المالية (أو كلاهما معا) فتجب إقالة المحافظ ونائبيه بموافقة أغلب أصوات مجلس النواب، ثم تعيين مرشحين آخرين بنفس الطريقة أعلاه.
وحباً بعراقنا العظيم ولمصلحة شعبنا نضع هذه المقترحات تحت انظار السلطة التشريعية.
ايمان الهاشمي

 

منتجاربالشعوب
ناصر حسين
معلوم ان من اول المراسيم التي اصدرتها الحكومة الروسية التي ترأسها لينين اثر انتصار ثورة اكتوبر المجيدة، قرار الانسحاب من الحرب العالمية الاولى التي اشتعلت نيرانها منذ العام 1914 والتي استهدفت اعادة تقاسم العالم بين الدول الاستعمارية الكبرى ووجهت النداء الى الدول المتحاربة لإيقاف الحرب وانقاذ الشعوب من ويلاتها.
المانيا التي كانت تواجه ضغط القوات البريطانية ومن تحالف معها ودخول الولايات المتحدة الامريكية الحرب الى جانب القوات المتحالفة وبغية التفرغ لمقاتلة تلك القوات استجابت لنداء الحكومة السوفياتية وتوصلت معها الى اتفاقية هدنه وايقاف إطلاق النار ومن ثم التوقيع على اتفاقية صلح (بريست ليتوفيسك) التي كان بعض بنودها قاسياً بالنسبة لروسيا واضطرت الحكومة السوفياتية الى قبولها.
ذلك الصلح لم تقبل به قيادة منظمة مدينة موسكو وواجهه بالرفض كل من المناشفة والاشتراكيين الثوريين.
في تموز 1918 ولتسهيل جهودهم لإسقاط حكومة البلاشفة قاموا بعمل خبيث ضد الالمان ارادوا من خلاله اشعال نار الحرب من جديد بين المانيا وروسيا فدبروا تفجيراً ضد السفارة الالمانية واوعزوا لجماعتهم في قيادة حامية موسكو العسكرية بإعلان التمرد ضد السلطة السوفياتية وتوجه نوابهم الى بناية مسرح البولشوي حيث تعقد جلسات مجلس السوفيات الاعلى الذي ترأسه آنذاك القائد الشيوعي المعروف (سفردلوف). في انتظار نتائج التمرد.
تحرك لينين بسرعة وباتجاهين: تهيئة قوات مسلحة من خارج مدينة موسكو لإحباط التمرد داخل المدينة وضمان استمرار الصلح مع المانيا فأرسل وعلى عجل الى الحكومة الالمانية برقية اعتذار عما وقع للسفارة الالمانية والتعهد بمعاقبة الجناة.
أخمد التمرد بعد ان تمت الاستعانة بالقوات المولدافية التي تعسكر بالقرب من موسكو وتمت المحافظة على السلم مع المانيا التي كانت تترنح تحت ضربات قوات الحلفاء وفي طريقها الى الاندحار والاستسلام بدون قيد وشرط. وذلك يعني طبعاً تخلص روسيا من بنود معاهدة صلح بريست ليتوفيسك. وهذا ما تحقق لاحقاً.
كنا نتحدث ذات يوم عن تلك التجربة وموقف منظمة مدينة موسكو من صلح بريست ليتوفيسك وكيف عرقل تروتسكي الوصول الى ذلك الصلح عندما كان يرأس الوفد السوفياتي الذي يفاوض الوفد الالماني في قلعة بريست ليتوفيسك باعتباره كان وزيراً للخارجية.
أحد الرفاق كانت وجهة نظره ان تروتسكي وقيادة منظمة موسكو كانوا يتعاملون مع الامور بعواطفهم في مخالفة صريحة للعلم الماركسي وبرؤوس حامية. في حين كان لينين يتعامل مع الامور وفقاً للعلم الماركسي وبدمٍ بارد وتفكير هادئ وفقاً لتوصية أنجلز الواردة في مؤلفه لودفيغ فورباخ ونهاية الفلسفة الكلاسيكية الالمانية التي يدعو فيها الى التعامل مع الماركسية على انها مرشد للعمل وليست (رافعاً هيكلياً).
ومعلوم ايضاً ان الحرب توقفت نهاية 1918 وعادت الى روسيا كافة الاراضي الروسية التي تنازلت عنها الى المانيا بموجب صلح بريست ليتوفيسك.
أجل كانت هناك وجهات نظر مختلفة بعضها صحيح وبعضها خاطئ. وكان السير وفقاً لوجهات النظر الخاطئة لو تحقق لجلب الى روسيا الدمار ولكن الصدفة التاريخية الجميلة أن مركز القرار في روسيا كان بيد لينين بالذات بفكره النير وهدوئه واسترشاده الصحيح بالعلم الماركسي فكانت النتيجة سلامة روسيا وعودة كافة اراضيها التي كانت تحت الاحتلال الالماني واضطرت الى التنازل عنها لألمانيا مؤقتاً.
فهل كنا سنواجه ما واجهنا لو كان مركز القرار في العراق بيد شخص بمواصفات لينين وليس (القائد الضرورة)؟
ان ما واجهناه في العراق تجربة حية من المفيد للآخرين الاستفادة منها وعدم تجريب المجرب والعودة الى نقطة الصفر فذلك لا يجلب لصاحب موقف كهذا غير الضرر والدمار.
هذه تجربة وهناك تجربة اخرى من فترة الحرب الباردة.
عام 1974غادر أحد الاساتذة السوفيات موسكو في زيارة للأسطول السوفياتي المتواجد في البحر الابيض المتوسط ولدى عودته تحدث عن مشاهداته هناك. وكان أبرزها وجود اسطول امريكي في منطقة تواجد الاسطول السوفياتي نفسها. كل سفينة سوفياتية تقف بالقرب منها سفينة امريكية. وكان البحارة الامريكان يمارسون الاستفزاز للبحارة السوفيات، يحركون مدافع سفنهم لتكون فوهاتها قبالة السفينة السوفياتية وهي في حالة قتالية ثم يرفعونها وينهون الاستفزاز.
المراقبون نظروا الى ان تلك الحالة تشكل مكمن خطورة على السلم العالمي. اذ يتواجد في الاسطولين جنود شباب ليست لهم اية خبرة وهم يعلمون جيداً أن اية سفينة تصاب من سفنهم ليس امامها غير اطلاق طلقتين فقط تجاه مصادر النيران ثم تنفجر وتغرق. ودعوا الى ابعاد السفن عن بعضها البعض حماية للسلم العالمي ولمستقبل البشرية.
وقد كان انتهاء الحرب الباردة بين المعسكرين يعني انتهاء مخاطر ذلك التجاور بين الاسطولين الامريكي السادس والاسطول السوفياتي.
فهل يوجد لدينا الضمان الان بأن لا تحصل حالات كهذه في الخليج العربي حيث تتواجد الزواق الحربية الايرانية وبالقرب منها سفن الاسطول الخامس الامريكي ومعلوم ان الخليج مليء بالسفن التجارية الداخلة والخارجة من مضيق هرمز اضافة الى السفن الحربية العائدة لمختلف الدول الخليجية؟ وماذا سيسبب من كوارث لجميع دول المنطقة أي اصطدام بين السفن الامريكية والزوارق الايرانية؟
ان المسؤولين في هذه الدول وفي البيت الابيض الامريكي والبنتاغون عليهم ان يتصرفوا في مواجهة الحالات الطارئة التي تقع كما عالج لينين موضوع الاعتداء على السفارة الالمانية عام 1918 فيجنبون المنطقة وشعوبها نيران حرب مدمرة لن يسلم من لهيبها أحد.
ومعلوم ان القرآن نص على تجنب الحروب ودعا الى العمل من اجل السلام (ادخلوا في السلم كافة).
نعم (ادخلوا في السلم كافة) وجنبوا شعوبكم وشعبنا العراقي نيران الحروب وويلاتها.


ص 7

مدرب اسباني في بغداد لتطوير مهارات لاعبي أكاديمية اسبانيول

بغداد – طريق الشعب
باشر المدرب الاسباني تشابي كودينا، مهمته الرسمية مديراً فنياً مشرفاً على أكاديمية نادي اسبانيول الاسباني في العاصمة بغداد.
وكان النادي الاسباني قد رشح كودينا خلفا للمنتهي عقده رامون كاتالا، كما سبق له الاشراف على اكاديمية اسبانيول الجزائر لموسمين، كما درب في ساحل العاج وفي اكاديمية النادي في برشلونة.
يذكر ان مدربي الأكاديمية سيساعدون تشابي في تطوير مهارات اللاعبين وتنفيذ البرامج الفنية والخططية للنادي الاسباني في أكاديمية اسبانيول بالعراق.

***********

سلة الاخبار...
علي عدنان يكشف سبب تجديد عقده
مع فانكوفر وايتكابس الكندي

بغداد – طريق الشعب
كشف مدافع المنتخب الوطني ونادي فانكوفر وايتكابس الكندي، علي عدنان، عن سبب تجديد عقده مع فريقه الكندي حتى 2022.
وجدد عدنان عقده مع فانكوفر وايتكابس، لمدة موسمين ونصف، بعقد جعله اللاعب الأغلى في فريقه وأغلى مدافع في دوري MLS الأميركي.
وقال عدنان في تصريح للموقع الرسمي للنادي، إنه "منذ اليوم الأول لتواجدي في فانكوفر، شعرت بأنني في منزلي، وجدت حب كبيرا من الصعب أن تجده في أي نادٍ آخر"، موضحا، إن "جميع العاملين في فانكوفر يثقون بإمكاناتي وقد ساندوني وأعطوني الفرصة كاملة منذ اليوم الأول، أحببت المدينة والناس الذين كانوا يلاحقونني ويسألون: هل ستبقى أم لا ".
وأضاف عدنان إن" عروضا عديدة من اندية أوروبية تلقيتها في الآونة الأخيرة، لكن هذا لم يعد مهماً الآن، لقد قررت التجديد، وسأبذل كل جهدي من أجل تقديم أفضل ما لدي للارتقاء بالفريق قدر الإمكان".
ولم يكشف النادي عن قيمة العقد مع النجم العراقي، إلا أن اللاعب ووكيل أعماله كريستيان ايميلي، أكدا أن الصفقة هي الأعلى في فانكوفر وايتكابس.

أجيري: فخور بلاعبي مصر..
وأنا المسؤول الأول عن الاختيارات

متابعة – طريق الشعب
أعرب خافيير أجيري، المدير الفني لمنتخب مصر، عن خيبة أمله بعد خسارة الفراعنة أمام جنوب أفريقيا، في ثمن نهائي كأس الأمم الأفريقية 2019.
وقال أجيري، في المؤتمر الصحفي، الذي أعقب خروج الفراعنة من دور الـ16 إن "المباراة كانت مفتوحة، والفرص كانت من الجانبين، ولكن منتخب جنوب أفريقيا نجح في التسجيل وخطف الفوز".
وأضاف: ان "الفريق وصل إلى مرماهم في أكثر من فرصة، ولكن دفاعهم كان قويًا"، مؤكداً إن "المباراة كبيرة وانا راضٍ عن الأداء، والمسؤول الأول عن اختيار اللاعبين".
وتابع إن "الخصم ضغط علينا بشكل مميز، ونحن في المقابل، حاولنا فتح المباراة عن طريق الأطراف لكننا لم نوفق".
وحول مستقبله مع منتخب الفراعنة، قال أجيري: "لا يوجد أي قرار بشأن استمراري من عدمه، سأجلس مع مسؤولي الاتحاد، وأتحمل تمامًا مسؤولية ما حدث".
ونقل المدرب المكسيكي، أجواء غرفة ملابس المنتخب بعد توديع البطولة، قائلاً إن "هناك حزنا رهيبا بين اللاعبين".


***********

في دوري الكرة الممتاز
اليوم.. مباراتان في الديوانية وبغداد
والسماوة ينعش أماله في البقاء مع الكبار

بغداد – عمار عبدول
تقام، اليوم الاثنين، مباراتان تجمع الأولى الديوانية مع البحري فيما يلتقي فريق الحسين ضيفه نفط الوسط، لحساب مباريات الجولة الخامسة والثلاثين من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم، كما ستختتم مباريات الجولة، يوم غدٍ الثلاثاء، بمباراتين، حيث يلعب النجف مع الشرطة ويلتقي القوة الجوية، الزوراء في قمة منتظرة.

السماوة ينعش آماله

في صراع البقاء في دوري الأضواء، فاز السماوة على مضيفه أمانة بغداد (2-1)، أول امس السبت، في واحدة من أقوى مباريات الجولة الـ35 في الدوري العراقي الممتاز، حاصداً 3 نقاط غالية جدًا، قد تؤكد بدرجة كبيرة استمراره بين الكبار في الدوري العراقي الممتاز للموسم المقبل.
فريق السماوة المُهدد بالهبوط تمكن مع مدربه الجديد سمير كاظم، من تحقيق مفاجأة بفوزه على أمانة بغداد، وقد استطاع هز الشباك في الدقيقة 11 من المباراة، بنيران صديقة عندما أخطأ مدافع أمانة بغداد أيمن رزيج في إبعاد الكرة لتدخل الشباك.
ولم ينجح بغداد في إدراك التعادل، لينتهي الشوط الأول بتقدم السماوة بهدف من دون رد، لتبدأ مجريات الشوط الثاني، الذي شهد الهدف الثاني للسماوة في الدقيقة 58 عن طريق محمد نزار، وسط صدمة للاعبي أمانة بغداد.
هذا وحاول أصحاب الأرض العودة بالمباراة، وقد ضغطوا بقوة لكن دفاع السماوة استبسل قبل أن يُقلص مصطفى كريم النتيجة بهدف في الدقيقة 87 قبل صافرة النهاية التي أعلنت فوز السماوة ليرفع رصيده إلى النقطة 31 في المركز الـ18 فيما تجمد رصيد أمانة بغداد عند النقطة 47 في المركز السابع.

**********

باريس سان جيرمان عرض نيمار
على ريال مدريد نكاية ببرشلونة

متابعة – طريق الشعب
كشفت صحيفة "ماركا" الإسبانية، عن تطور جديد يخص مستقبل نيمار دا سيلفا مهاجم باريس سان جيرمان والوجهة المقبلة له خلال الميركاتو الصيفي الحالي.
ويرفض البرازيلي البقاء في "حديقة الأمراء" بالموسم الجديد، ويسعى بكل قوة الى الخروج والعودة مرة أخرى إلى الدوري الإسباني وتحديدًا ل‍برشلونة وتصحيح الخطأ الذي ارتكبه قبل عامين وندم عليه الآن.
ولكن ما يقف أمام عودة نيمار لكامب نو بحسب ما ذكرت صحيفة "ماركا"، العلاقة المتوترة بين باريس سان جيرمان وبرشلونة والتي انفجرت بعد مفاوضات ناصر الخليفي مع اللاعب في عام 2017 ورفضه التحدث مع أي مسؤول في النادي الكتالوني.
وفضل القطري أن يدفع قيمة الشرط الجزائي الموجود في عقد اللاعب وقدرها 222 مليون يورو، ليخطف نيمار، ويورط برشلونة قبل بداية الموسم بأيام قليلة ومع مدرب جديد مثل إرنستو فالفيردي في وقتها.
لذلك قام باريس سان جيرمان في الساعات الماضية بعرض خدمات البرازيلي على ريال مدريد، بحسب الصحيفة الإسبانية الشهيرة، من أجل الرحيل عن صفوف الفريق وفرض حالة من الاستقرار الفني في كتيبة المدرب "توماس توخيل" لمحاولة الوصول لهدف الفريق المنتظر المتمثل في الفوز ببطولة دوري أبطال أوروبا، الموسم المقبل.
محاولات بطل الدوري الفرنسي، قد بدأت منذ الدقيقة الأولى لعودة "ليوناردو" في منصب المدير الرياضي للدفع بنيمار خارج النادي، وإذا لم ينجح في بيع اللاعب إلى برشلونة ودخول فيليب كوتينيو أو عثمان ديمبلي ضمن الصفقة، سيحاول بيعه إلى ريال مدريد نظرًا لعلاقة إدارته الجيدة مع فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد.
ووفقًا لـ"ماركا" فإن ريال مدريد لم يتفاجأ من العرض المقدم من طرف باريس سان جيرمان للحصول على نيمار، خاصة وأن هذا جزءاً من عملية الانتقالات والضغط على الأندية في عالم كرة القدم.


***********

يوفنتوس يستخدم الجوكر لإنهاء صفقة دي ليخت
وكالات - طريق الشعب
يسعى نادي يوفنتوس الإيطالي، للتعاقد مع الهولندي ماتياس دي ليخت، مدافع أياكس أمستردام، خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية. وذكرت صحيفة "كوريري ديللو سبورت" الإيطالية، أن يوفنتوس يمكن أن يستعمل سلاح الجوكر، في مفاوضاته مع أياكس، لتسريع عملية انضمام دي ليخت، لصفوف البيانكونيري في الميركاتو الجاري. وأضافت أن مويس كين، مهاجم يوفنتوس، بمثابة الجوكر في أيدي اليوفي، خاصة في ظل رغبة النادي الهولندي في التعاقد معه، ما يفتح الطريق أمام السيدة العجوز لتحقيق هدفه في إبرام صفقة تبادلية مع أياكس. ولفتت الصحيفة إلى أن يوفنتوس يناقش مسألة تجديد عقد مويس كين، مع مينو رايولا، وكيل أعماله ووكيل دي ليخت أيضًا، موضحة أن اليوفي يرغب في تمديد عقد اللاعب لينتهي في 2024، لاسيما وأن عقده الحالي ينتهي في 2020، مع حصوله على 2 مليون يورو. ونوهت إلى أن تجديد عقد كين، لا يمنع رغبة النادي الهولندي في التعاقد معه. وختمت بأن يوفنتوس كان قد رفض عرضًا بقيمة 30 مليون يورو من إيفرتون الإنجليزي، لضم مويس كين، موضحة أن أياكس لن يستسلم.

************

فيدرر يدخل تاريخ ويمبلدون برقم قياسي جديد

متابعة – طريق الشعب
حقق السويسري روجيه فيدرر، رقمًا قياسيًا جديدًا بعد تأهله الى دور الـ16 في بطولة ويمبلدون للتنس، وذلك عقب فوزه على الفرنسي لوكاس بويلي، بثلاث مجموعات نظيفة، اول أمس السبت، في الدور الثالث من البطولة.
وتعد هذه المرة، السابعة عشرة، التي يصل فيها فيدرر الى الأسبوع الثاني في بطولة الجائزة الكبرى (جراند سلام) التي تقام على الملاعب العشبية، ليتفوق على جيمي كونورز كأكثر لاعب تأهل الى الدور الرابع في البطولة محققا انتصاره الـ98 في بطولة ويمبلدون.
وحقق فيدرر انتصاره رقم 350 في بطولات الجوائز الكبرى الأربع وهو عدد انتصارات لم يحققه أي لاعب في البطولات المفتوحة.
ويلتقي فيدرر بعد فوزه على بويلي بواقع (7 / 5) و(6 / 2) و(7 / 6)، في الدور المقبل، الإيطالي ماتيو بيرتيني الذي تغلب على الأرجنتيني دييجو شوارتزمان.
واستطاع منافسه الإسباني رافايل نادال العبور إلى دور الـ16 بسهولة بعد تغلبه على الفرنسي جو ويلفريد تسونجا (6 / 2) و(6 / 3) و(6 /2).
واستطاع نادال أن يكسر إرسال تسونجا في مناسبتين ليهيمن على المجموعة الأولى التي أنهاها في 33 دقيقة، بينما أنهى المباراة كلها في ساعة و48 دقيقة.
ويلتقي نادال في الدور المقبل، اليوم الاثنين، الفائز من المباراة التي تجمع البريطاني دان إيفانز والبرتغالي جواو سوزا.
وقال نادال "لعبت بشكل رائع اليوم، بصراحة أشعر براحة كبيرة، من المهم بعد القرعة الصعبة، إيجاد طريق للوصول إلى الاسبوع الثاني في البطولة، كما يمنحني الفوز شعورًا إيجابيًا".

*************
مصر تكتب نهاية حزينة لمسيرة بنعطية مع الأسود
متابعة – طريق الشعب
على مدار أربع مشاركات له في أمم أفريقيا رفقة الأسود، لم يبلغ المهدي بنعطية، قائد ولاعب المنتخب المغربي، حلم لعب نهائي بطولة الأمم الأفريقية كأقل سقف لأحلام نجم بحجمه كما كان يخطط.

وودع المنتخب المغربي النسخة الحالية من الكان، بعد خسارته الجمعة الفائت، أمام بنين بركلات الترجيح، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل (1-1)، ليغادر البطولة المقامة في مصر وسط حالة صدمة وأحزان كبيرة.

مشهد مُتكرر

وخرج الأسود للنسخة الثانية تواليًا من الدور الثاني وهذه المرة أمام منتخب مغمور لم يسبق له أن حقق أي انتصار عبر تاريخ مشاركاته في الكان وهو منتخب بنين.
بنعطية الذي غادر مع الأسود النسخة السابقة عام 2017 في الجابون، بعد هدف صاعق سجله اللاعب المصري محمود عبد المنعم "كهربا"، تحمل مسؤوليته بالكامل بعد ركنية وفشل في الرقابة.
وعاين اللاعب نفسه المشهد ذاته، هذه المرة متمثلا في فشل بديله مروان داكوستا في رقابة مواز أديلهو، صاحب هدف بنين الأول الذي قلب معطيات المواجهة.

نقطة النهاية

وكان بنعطية قد أكد في تصريحات سابقة أنه سيعيد التفكير في مستقبله مع الأسود بعد الكان الحالي، بسبب تقدمه في السن وتحوله صوب دوري قطر للعب رفقة الدحيل مغادرًا يوفنتوس الإيطالي الذي كان يتيح أمامه فرصة أكبر للبقاء في قمة مستوياته.
ويرجح أن ينتهي مسار بنعطية رفقة الأسود بعد الكان الحالي، شأنه شأن العديد من لاعبي المنتخب المغربي ممن يصنفون ضمن خانة الحرس القديم لتقدمهم في السن، أبرزهم مبارك بوصوفة وكريم الأحمدي اللذان أعلنا اعتزالهما الدولي رسميًا.
صعوبة الاستمرار
وحتى في حال استمرار بنعطية رفقة الأسود، فإنه سيكون في نسخة الكاميرون 2021 المقبلة في سن 34 عامًا، وقتها سيكون من الصعب أن يستمر ضمن خيارات الجهاز الفني للفريق.
وبعد اعتزال عدد كبير من لاعبي الجيل الحالي الذين رافقوه في رحلته مع الأسود، سيكون صعبًا أن ينافس على اللقب في ظروف تنظيمية مختلفة عن تلك التي تسنت للفريق في مصر، وفقًا لتاريخ مشاركات المغربي المتواضع في بلدان جنوب القارة التي احتضنت المسابقة.

دموع القائد

ورصدت العديد من اللقطات والصور بنعطية الذي كان احتياطيًا أمام بنين وهو يذرف الدموع وفي حالة كبيرة من الحزن بعد إقصاء المغرب.
وأنهى قائد الأسود مشواره بكيفية غير متوقعة ومسار يشهد على إخفاقات كبيرة ومدوية في الكان، بالإقصاء من دور المجموعات مرتين وفي الدور الثاني مثليهما.
وكان اللاعب قد أعلن اعتزاله الدولي في فترة سابقة وعلق مشاركاته مع منتخب المغربي قبل أن يتراجع عن موقفه بعد ان زاره هيرفي رينارد في إيطاليا لإقناعه بالاستمرار.

***********

ص 8

حكايات غجر إسبانيا
عن "مشروع كلمة للترجمة" في أبو ظبي، صدر حديثا كتاب بعنوان "حكايات غجر إسبانيا الشعبية"، تحرير وتقديم خابير آسينسيو غارثيا، وترجمة د. عبد الهادي سعدون.
يستعرض الكتاب نحو 76 حكاية حول غجر أسبانيا، مروية على ألسنة شيوخهم منذ أزمنة ساحقة.
ويصنف الكتاب الحكايات إلى "حكايات ملحمية"، "حكايات مدهشة"، "حكايات الصراع من أجل البقاء"، "حكايات البحث عن الذهب"، "حكايات الليالي الطويلة"، "حكايات الإيمان بالمعتقدات" و"حكايات الأحاجي المفيدة".

************

البصرة تحتفي
بأديبي النيل والفرات

البصرة - صلاح العمران
احتفت "دار الأدب البصري للطباعة والنشر" بالتعاون مع قصر الثقافة والفنون في محافظة البصرة، الأسبوع الماضي، بالأديبين علاء المرقب وأحمد طه حاجو، في مناسبة حصولهما على المركزين الأول والثاني في مسابقة "أديب النيل والفرات"، التي أعلنت نتائجها أخيرا في القاهرة.
أدار جلسة الاحتفاء التي احتضنتها قاعة قصر الثقافة والفنون، والتي شهدت حضور جمع من الأدباء والمثقفين والإعلاميين، الشاعر علي الإمارة، مستهلا إياها بكلمة أكد فيها إن "البصرة مدينة للإبداع منذ تأسيسها عام 14 للهجرة حتى اليوم. فقد رفدت الساحات الثقافية العراقية والعربية والعالمية بمبدعيها".
وتابع، "ها هما الأديبان الشابان علاء وأحمد يجددان نقش اسم البصرة على سواحل النيل، لتلتقي مع سواحل الفرات".
يشار إلى أن مسابقة "أديب النيل والفرات" السنوية، التي ترعاها "دار النيل والفرات للنشر والتوزيع" في القاهرة، تشمل حقولا أدبية عدة.
الأديب علاء المرقب، الذي فاز في المسابقة بالمركز الأول عن كتابه الموسوم "إمكانية الإبداع لدى الكاتب الشمولي"، تطرق من جانبه إلى ما تضمنه كتابه الفائز، مشيرا إلى انه تناول فيه تجربة الشاعر والقاص والكاتب المسرحي عزيز داخل، على اعتباره إنموذجا للمبدع والكاتب الشمولي.
فيما استعرض الأديب أحمد طه حاجو، الذي فاز بالمركز الثاني، جوانب من كتابه المسرحي الفائز المعنون "الأمل واليأس"، موضحا أن هذه المسرحية ألفها قبل ثماني سنوات، وسيقوم بإخراجها العام الجاري.
وعلى هامش الجلسة قدم عدد من الحاضرين مداخلات وشهادات حول تجربتي المحتفى بهما.
وفي الختام جرى تكريم الأديبين علاء المرقب وأحمد حاجو بهدايا رمزية وشهادات تقدير.


******************


حبيب ظاهر العباس يوقع كتابا جديدا

بغداد – طريق الشعب
احتضن مقر "مؤسسة الفن والسينما" في بغداد، صباح الجمعة الماضية، حفل توقيع كتاب "طالب القره غولي" لمؤلفه د. حبيب ظاهر العباس.
حضرت الحفل نخبة من المثقفين والفنانين والإعلاميين، فيما استهله مقدم الكتاب، د. عارف الساعدي، بكلمة استعرض فيها بعض ما تضمنه الكتاب من تفاصيل عن مسيرة الملحن الراحل طالب القره غولي، وسيرته الذاتية وتجربته في فضاء الموسيقى والغناء.
وبعد نقاشات ومداخلات مستفيضة حول مسيرة الملحن الراحل أسهم فيها العديد من الحاضرين، وقع د. حبيب ظاهر العباس كتابه الجديد.
هذا وتخللت الحفل فقرة موسيقية أحيتها فرقة "الخماسي الشرقي" بقيادة الفنان أحمد سليم.

************

حسب الله يحيى
في الملتقى الإذاعي والتلفزيوني
بغداد – طريق الشعب
يضيّف الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، غدا الثلاثاء، الأديب والإعلامي حسب الله يحيى، احتفاء بمنجزه الإبداعي كاتبا وقاصا وناقدا، ومعدا ومنتجا للبرامج، وخبيرا في تقييم وفحص المواد السينمائية والتلفزيونية.
تبدأ الجلسة في الساعة الخامسة عصرا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

************

شيوعيو الديوانية يستذكرون "انتفاضة معسكر الرشيد"

الديوانية – ناصر حسين
عقدت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في مدينة الديوانية، الخميس الماضي، جلسة استذكار لـ"انتفاضة معسكر الرشيد" الباسلة 3 تموز 1963، التي قادها ضابط الصف الشيوعي الشهيد حسن سريع ورفاقه.
حضر الجلسة العديد من الشيوعيين وأصدقائهم، فيما استهلها الرفيق مالك رشيد البرقعاوي بكلمة قصيرة وأبيات شعر استذكر فيها الانتفاضة وقادتها، ثم دعا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الانتفاضة.
وأسهم في الجلسة الرفيق ناصر حسين، الذي تحدث عن وقائع الانتفاضة، وعما خلفته هذه الحركة من دروس مهمة، على اعتبارها جاءت تواصلا مع انتفاضات شهدتها معسكرات أخرى في البلد، أقدم عليها ضباط وجنود شيوعيون شجعان، متحدين كل إرهاب أزلام انقلاب شباط 1963، ذاكرا من بين الانتفاضات "حركة معسكر فائدة" في محافظة نينوى، و"حركة معسكر سعد" في محافظة ديالى.
وأشار الرفيق حسين إلى أن هذه الانتفاضة التي قادها مناضلو الحزب الشيوعي العراقي، والتي جاءت ردا على الانقلابيين الذين أجهزوا على ثورة 14 تموز 1958 ومنجزاتها، أثبتت انه "لا توجد قوة تستطيع القضاء على الحزب الشيوعي العراقي".

*************

في النجف
رابطة المرأة تعقد ندوة
حول "التعايش السلمي"

النجف - طريق الشعب
عقدت رابطة العراقية، بالتعاون مع "منظمة كي تي كي" السويدية، أخيرا في مدينة النجف، ندوة بعنوان "التعايش السلمي وأهميته في المجتمع".
حضر الندوة التي التأمت على قاعة "منتدى هارموني" للفنون في مركز المدينة، العديد من الناشطات والناشطين والمهتمين في الشأن الاجتماعي. فيما تحدث فيها الأستاذ غيلان الجبوري، عن مفهوم احترام الرأي وأهميته، مركزا على العديد من الجوانب الإيجابية في القضايا الحياتية المتعلقة بتقبل التعددية والتعايش السلمي.
وشدد الجبوري على ضرورة أن تكون الهوية الوطنية أساساً، قبل أية هوية فرعية، كما تخللت الندوة مداخلات أسهم فيها العديد من الحاضرين.

*************

الذكرى 162 لميلاد المناضلة الأممية كلارا زتكن

برلين – وكالات
حلت يوم الجمعة الماضية، 5 تموز، الذكرى الـ 162 لميلاد المناضلة الأممية الراحلة كلارا زتكن.
وتعد كلارا المولودة عام 1857 في بلدة فيدراو بولاية سكسونيا الألمانية، إحدى اهم مؤسسات الحركة النسوية العمالية، وكان التحرر الحقيقي للمرأة بالنسبة لها مرتبطًا دائمًا بتحرر الانسان من الاستغلال والاضطهاد.
وكعضو في الحزب الديمقراطي الاجتماعي، أطلقت المناضلة كلارا عام 1907 وزملاؤها الآخرون، الاممية الاشتراكية النسوية، وأصبحت أول سكرتيرة لها. وبناءً على مبادرتها، تم تحديد اليوم العالمي للمرأة بعد ثلاث سنوات، في سبيل النضال من أجل المساواة بين الجنسين.
وعرفت الراحلة بكونها من الشخصيات التي أسهمت في تأسيس الحزب الشيوعي في ألمانيا، الى جانب صديقتها روزا لوكسمبورغ وكارل ليبكنخت.
وقد فارقت كلارا الحياة عام 1933 في موسكو، بعد أن دعت إلى تشكيل الجبهة الموحدة المعادية للفاشية.

************

في جلسة عقدها "بيتنا الثقافي"
استذكار شاعر الشعب عريان السيد خلف

بغداد - غالي العطواني
عقد منتدى "بيتنا الثقافي" عصر الخميس الماضي على قاعته وسط بغداد، جلسة استذكار لـ "شاعر الشعب"، الشاعر الكبير الراحل عريان السيد خلف، ومسيرتيه الإبداعية والنضالية.
حضر الجلسة سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي، والرفاق د. صبحي الجميلي وبسام محي وفلاح القس، اعضاء قيادة الحزب، إلى جانب جمع من الشيوعيين والمثقفين والأدباء والإعلاميين، من محبي الراحل ومتذوقي شعره.
الصحفي علاء الماجد، أدار الجلسة وافتتحها داعيا الحاضرين الى الوقوف دقيقة صمت لذكرى الفقيد، وشهداء العراق والحزب الشيوعي العراقي.
ثم تحدث عن "شاعر الشعب" الذي فارق الحياة العام الماضي، إن "هذا القلب النابض بحب العراق وفقرائه قد توقف الآن، فالموت هو الحقيقة الوحيدة التي لا يمكن دحضها أو الهروب منها، الموت لا يشيخ كما وصفه عريان في إحدى قصائده، (هذا الموت، جسر للانهاية عليه كلنه نفوت.. هذا الموت.. هاجس يبتدينه بلحظة التكوين ويرافكنه العمر من غير ضجه وصوت..".
بعد ذلك اعتلى المنصة الشاعر الكبير ناظم السماوي، الذي تحدث عن رفيق دربه عريان، مؤكدا انه تعرف إليه بدايات عام 1968، حين خرج (السماوي نفسه) من معتقل "نكرة السلمان" مع زميله الشاعر الراحل زهير الدجيلي.
وأضاف متحدثا عن الألفة التي كانت تجمعه بالراحل، و"الروح الرفاقية" التي امتدت الى أكثر من 50 عاما، موضحا انهما لم يختلفا إطلاقا.
ولفت السماوي في حديثه إلى إن السيد خلف ارتبط بقضية الناس مثلما ارتبط بحزبه الشيوعي العراقي، مؤكدا انه سيبقى خالدا في ذاكرة العراقيين.
وكانت للناقد علوان السلمان ورقة نقدية في الجلسة، تناول فيها تجربة السيد خلف الشعرية، مبينا ان الراحل "يشكل واحدا من الاصوات الشعرية المتميزة في شعرنا العراقي المعاصر، كونه يعد منشوراً سياسياً وعاطفياً وانسيابياً".
وتابع قائلا أن إطلالة السيد خلف الأولى "شكلت امتدادها الشرعي للتجربة النوابية في "الريل وحمد" 1956- 1958 (تجربة الشاعر الكبير مظفر النواب)، والتي تعد نقلة نوعية في عالم القصيدة الشعبية شكلا ومضموناً".
بعدها ألقى الشاعر عبد حلو، مجموعة أبيات "أبوذية" مهداة إلى شاعر الشعب، كان قد نشرها في "طريق الشعب" سابقا.
وقدم الاعلامي والشاعر عدنان الفضلي مداخلة في الجلسة، ذكر فيها ان "استذكارنا للشاعر الراحل عريان السيد خلف يأتي لإعطائه حقه، كونه أعطانا كل ما يملك من إبداعات شعرية شعبية"، مؤكدا "اننا نحتاج إلى تكريمه بشكل أوسع وأكثر، لأنه شاعر أوصل شعره إلى مستويات كثيرة وكبيرة".
واقترح الفضلي تنظيم حملة تدعو وزارة التعليم العالي إلى قبول أطروحات الدراسات العليا المتخصصة بالشعر الشعبي، لغرض دراسة منجز الشعراء الشعبيين العراقيين الكبار، أمثال مظفر النواب وعريان السيد خلف وناظم السماوي وكاظم إسماعيل الكاطع وزهير الدجيلي وغيرهم.
الروائي حسن البحار كانت له مداخلة في الجلسة، ذكر فيها انه "من البديهي جدا ان نقول ما نريد، لكن احيانا يعجز هذا التكوين ما بين الفم والصدر عن التعبير الصوتي عما يدور في الذهن"، متابعا قوله: "في نفسي ان اتكلم خارج ابداعات الراحل عريان، اتكلم عن الرسالة الانسانية في مدينتي قلعة سكر التي تمثل مدينة الشاعر الراحيل أيضا، فقد كانت دائما ما تربط بين عائلتينا أواصر المحبة، وكانت تحلو للراحل مناداتي بـ الخال".
وأشار البحار إلى أن "هناك رسالة كان يوجهها السيد خلف يوميا إلى المجتمع، تمثل الأساس الذي عاش عليه، ما انعكس ذلك بعد كم من السنين على حيثيات ونفسيات الجمهور بشكل عام، حتى شغف به حبا"، مضيفا أن "رسالة عريان الإنسانية في الحياة، تحتاج إلى باحث يكتب عنها لتصل إلى الناس، وبالتالي ممكن أن ترفع من شأن الثقافة العراقية".
هذا وتخللت الجلسة مداخلات وشهادات أخرى حول مسيرتي "شاعر الشعب" الإبداعية والنضالية، قدمها العديد من الحاضرين، بضمنهم الشعراء كامل العتابي وحميد الناعس وسفاح عبد الكريم.

*************

بكل ما تحمله من ذاكرة تراثية
"سوق الصفافير" موشكة على الزوال!
بغداد – علاء عبد الوهاب
لم يكن غريبا خلال الآونة الأخيرة أن تبدأ أصوات الطرق على المعادن بالاختفاء في "سوق الصفافير" الكائنة في قلب بغداد. فمنذ سنوات وهذه السوق تحتضر بسبب غياب رواده، خاصة السائحين العرب والأجانب الذين كانوا يوفرون للسوق مصدر دخل مهما.
تراث مفعم بالفن والزخارف الجميلة بات يتلاشى في ظل غياب الدعم الحكومي، في الوقت الذي كانت تعتبر فيه هذه السوق من أهم المعالم التراثية في بغداد، كونها تشتهر بما تنتجه من أوانٍ معدنية منجزة وفق أساليب فنية مميزة.
ونظرا لعدم إنعاش السوق ودعمها بالاهتمام الكافي من قبل الجهات ذات العلاقة، فضلا عن اختناق الأسواق بالأواني الرديئة المستوردة التي تجذب المواطنين إليها، نظرا الى انخفاض أسعارها مقارنة بالأواني الجيدة الموجودة في "سوق الصفافير"، فقد ضعفت نسب المبيعات، الأمر الذي اضطر الكثير من حرفييه إلى هجره والبحث عن مهن أخرى.
أبو حكيم، صاحب محل سابق في السوق، يقول لـ "طريق الشعب" انه اضطر إلى بيع محله بعد ركود الحركة الاقتصادية فيه، مضيفا انه يعاني اليوم ظروفا صعبة، كونه لا يجيد مهنة غير مهنته السابقة.
فيما يلفت أبو علي، صاحب محل سابق في السوق أيضا، إلى انه لم يعد بالإمكان البقاء في هذه المهنة، التي ورثها عن أبيه وجده، مشيرا إلى فقدان السوق روادها الأجانب الذين كانوا ينعشونه اقتصاديا.
ويبيّن أبو علي أن "سوق الصفافير" شهدت خلال فترة السبعينيات ازدهارا كبيرا، إلا ان الحروب والظروف الصعبة خلال حقبة النظام الدكتاتوري البائد وبعد 2003، أثرتا كثيرا على حركة السوق، مؤكدا انه ترك مهنته وباع محله، ويعمل، اليوم، في بيع الملابس.
وبنظرة خاطفة على ما تبقى من السوق، يدرك المشاهد فورا أن هذا المكان التراثي المهم اندثر بلا رجعة!.
كما يتساءل الكثيرون عن سبب غياب الاهتمام الحكومي في هذه الأماكن الحيوية، التي كانت تشكل وجها حضاريا وقبلة للسائحين، سيما "سوق الصفافير" التي تعد جزءا من "شارع الرشيد"، أقدم شوارع بغداد التراثية.

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg