العدد 217 السنة 84 الخميس 4 تموز 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ص1
المجلس الأعلى لمكافحة الفساد: 265 مسؤولاً لم يكشفوا ذممهم المالية
تشكيل لجنة برلمانية للتحقيق مع 6 وزراء كهرباء ونواب رئيس الحكومة لشؤون الطاقة
بغداد – طريق الشعب
كشفت لجنة النزاهة البرلمانية، عن موافقة رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، عن تشكيل لجنة يقع على عاتقها التحقيق مع الشخصيات التي شغلت منصب وزير الكهرباء منذ عام 2006 حتى الان، فيما أعلن المجلس الاعلى لمكافحة الفساد، ان عددا كبيرا من مسؤولي الدولة العراقية، يصل الى 256 مسؤولا لم يقدموا كشفا عن ذممهم المالية،
غياب الحلول الجذرية

وقال عضو لجنة النزاهة عن كتلة سائرون، صباح الساعدي، في مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب، وتابعته "طريق الشعب"، انه "انطلاقا من تفعيل الدور الرقابي لمجلس النواب المضي يعتبر من مهامه الاساسية التي توازي مهمة التشريعي للقوانين وانسجاما مع مشروع الاصلاح، وضمن النظام الداخلي يمارس النائب دوره الرقابي من خلال الاستجواب واللجان التحقيقية".
واضاف ان "مشكلة الطاقة الكهربائية تعتبر من المشاكل التي لم تجد الحكومات حلولا جذرية لها وخصصت الميزانيات السابقة عشرات المليارات للكهرباء من اجل توفير الطاقة الكهربائية ندخل الصيف السابع عشر بعد التغيير والكهرباء تسوء مشكلتها صيفا بعد اخر، والاكثر ايلاما ان التخصيصات المالية تزداد سنة بعد سنة".

50 مليار دولار

ونوه الساعدي الى ان "ميزانيات مشاريع الكهرباء تجاوزت خمسين مليار دولار بما يعادل 50 ألف ميغاواط مما يعتبر انه مصدر حقيقي لأكثر من 20 ألف ميغاواط باعتبار ان الاحتياج الفعلي هو 30 ألف ميغاواط"، مردفا بالقول ان "المشكلة في العراق ليس في الاموال وانما في ادارتها والتخطيط السليم بإدارة المؤسسات".

استفحال الفساد

وزاد بالقول ان "المشكلة الحقيقية في الفساد الذي يعشش في مؤسسات الدولة ومنها الكهرباء لذلك قدمنا طلبا الى رئيس مجلس النواب لتشكيل لجنة تحقيقية تأخذ على عاتقها التحقيق في كل عقود وزارة الكهرباء التي ابرمتها منذ عام 2006 حتى وقتنا الحاضر وبزمن الوزراء محسن شلاش وكريم وحيد ورعد شلال وكريم عفتان وقاسم الفهداوي ولؤي الخطيب وكذلك يشمل التحقيق مع نواب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني وثامر الغضبان".

لجنة تحقيقية

وتابع الساعدي بالقول ان "رئيس مجلس النواب وافق على تشكيل اللجنة التحقيقية وبتوقيع 76 نائبا وتوجيه رئيس المجلس بوضعه على جدول الاعمال للتصويت على اللجنة التحقيقية".

256 مسؤولا لم يكشفوا ذممهم المالية

وفي موضوع ذي صلة، قال المجلس الأعلى لمكافحة الفساد، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه عقد أمس الأربعاء، جلسته 14 برئاسة رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، مبينا انه “استمع الى تقرير هيئة النزاهة حول المشمولين بكشف الذمة المالية، حيث كشف عن عدد كبير من مسؤولي الدولة العراقية لم يقدموا بياناتهم تصل اعدادهم الى ٢٦٥ شخصية”.

التلاعب بالأملاك

واضاف، أن “الجلسة شهدت عرض تقرير هيئة النزاهة فيما يخص موضوع تدقيق عمل دوائر التسجيل العقاري وحالات التلاعب بأملاك المواطنين والدولة وما يتعرض اليه المواطن من ابتزاز واتخذ عدة قرارات في هذا الصدد”، مبيناً أنه “اطلع ايضاً على تقرير قدمه مجلس القضاء الأعلى عن الموقف من قضايا النزاهة لكل المناطق الاستئنافية في عموم العراق”.

طباعة الكتب المدرسية

ووفقاً للبيان، فإن المجلس “ناقش الآلية الجديدة المتبعة في طباعة الكتب المدرسية في وزارة التربية وما لها من دور كبير في ايقاف هدر الاموال وإتاحة الفرصة أمام القطاع الخاص وإشراكه”، فيما وجه المجلس “بإتمام المشاورات الخاصة بالاستراتيجية الخمسية لمكافحة الفساد بغية اعتمادها”.
**************
كتب المحرر السياسي:
مجداً لحركة 3 تموز المجيدة

مرت يوم أمس الذكرى السنوية السادسة والخمسون للحركة المقدامة والشجاعة للشهيد حسن سريع ورفاقه الابطال الذين امتلكوا الجرأة والبسالة والاقدام في التصدي لانقلاب 8 شباط الفاشي وزمر البعث الاجرامية وقطعان الحرس اللا قومي. والانتصار لضحاياه الكثر، وفي مقدمتهم قادة وكوادر حزبنا الشيوعي ومنهم الشهداء سلام عادل والحيدري والعبلي وغيرهم.
ستبقى حركة حسن سريع على مر الايام، علامة مضيئة في مسيرة حركتنا الوطنية والثورية، ونبراساً للسائرين على دروب الحرية والاستقلال والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.
لم تحّل ظروف البلاد آنذاك، التي قل نظيرها حيث حمامات الدم والاعدامات والاعتقالات، دون الإقدام على هذا الفعل الثوري الجريء، ثقة بالنفس وبالجماهير وبعدالة القضية التي قدمت من اجلها التضحيات الغالية.
في الذكرى السنوية للحركة نكرر الاعتزاز والفخر بها، وبمن قام واسهم فيها.
المجد للشهيد حسن سريع ورفاقه.
************
"دكة عشائرية" تنهي حياة نجل مدير الدفاع المدني
بغداد – طريق الشعب
تعرض منزل مدير عام الدفاع المدني اللواء كاظم بوهان، أمس الاربعاء، الى هجوم مسلح "دكة عشائرية"، ما ادى الى مقتل نجله واصابة ابن شقيقه بجروح خطيرة في منطقة الفضيلية شرقي بغداد.
ونقلت وكالات انباء محلية عن مصادر امنية قولها، ان منزل مدير عام الدفاع المدني، اللواء كاظم بوهان، الواقع في منطقة الفضيلية تعرض الى دكة عشائرية، ما ادى الى مقتل نجله واصابة ابن شقيقه بجروح خطيرة.
واشارت الى ان خلافا عشائريا قديما مع عائلة اللواء بوهان تطور من جديد صباح الأربعاء، حيث هاجمت احدى العشائر منزله وحرقته مع عدد من المنازل الاخرى المجاورة له.
واضافت انه اثناء توجه فرق الدفاع المدني لإخماد الحرائق حصل تبادل لإطلاق النار ما ادى الى قتل نجل اللواء بوهان واصابة ابن شقيقه بجروح بالغة.
وبينت، ان العشيرة المهاجمة منعت وصول فرق الدفاع المدني الى المنطقة لإخماد الحرائق.
وكان القضاء العراقي قد صنف الـ ” دكة العشائرية” ضمن قضايا الارهاب، الا ان معارك عشائرية مازالت تندلع بين الحين والاخر في مناطق مختلفة من البلاد.
************
مجلس الأمن الوطني يبحث عقود التسليح
وملف عودة النازحين
بغداد – طريق الشعب
بحث مجلس الأمن الوطني، أمس الاربعاء، عقود التسليح ومذكرة التعاون بين العراق وارمينيا في مجال الأمن والدفاع، كما ناقش اوضاع النازحين وسبل توفير المتطلبات الأمنية وتأمين سبل عودتهم واستقرارهم. وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مجلس الأمن الوطني عقد جلسته الدورية برئاسة رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي، ناقش فيها عددا من المواضيع المعدة لجدول الأعمال واتخذ القرارات والتوصيات اللازمة بشأنها، وفي مقدمتها ملف النازحين". واضاف "حيث جرت متابعة اوضاع النازحين وسبل توفير المتطلبات الأمنية وتأمين سبل عودتهم واستقرارهم". وتابع البيان كما "بحث المجلس عقود التسليح ومذكرة التعاون بين العراق وارمينيا في مجال الأمن والدفاع".
***********
المحكمة الاتحادية: للمواطنين حق رفع دعاوى ضد تشريعات البرلمان
بغداد – طريق الشعب
أكدت المحكمة الاتحادية العليا، أمس الاربعاء، أن المطالبة بعدم دستورية قانون أو نص فيه، حق للمواطن ان يمارسه بموجب الحريات الواردة في الدستور، مشيرة إلى أن احكامها وقراراتها ملزمة بغض النظر عمّن اقام الدعوى أمامها.
وقال المتحدث باسم المحكمة إياس الساموك، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “المحكمة الاتحادية العليا تؤكد أنها سمحت منذ تشكيلها بقبول الدعوى من أي متضرر من التشريع شخصاً طبيعياً كان او معنوياً بخلاف محاكم دستورية اخرى حيث تقصر ذلك على عناوين معينة في الدولة”.
واضاف، أن “الحكم القضائي الصادر من المحكمة الاتحادية العليا بالرقم (63/ اتحادية/ 2019)، أشار إلى أن المطالبة بعدم دستورية قانون ما من القوانين او أحد النصوص فيها حق يمارسه المواطن معبّراً عن رأيه كحق ضمنه الدستور له في المادة (38/أولاً) منه، وبكل الوسائل القانونية”.
ولفت، إلى أن “المحكمة الاتحادية العليا أكدت أحكامها وقراراتها وفق ما تنص المادة (94) والمادة (5) من قانونها رقم (30) لسنة 2005 باتة وملزمة للسلطات كافة بصرف النظر عمن أقام الدعوى بعدم الدستورية”.
**********
40 اعتداءً فعليا طال اعلاميين خلال النصف الاول من 2019
الصحفيون يستنكرون تهديدهم بـ"التوقيف" حال تغطيتهم التظاهرات "غير المرخصة" ويطالبون بالكف عن انتهاك الحريات
بغداد – طريق الشعب
استنكر صحفيون ومنظمات صحفية، تصريح صادر عن قائد عمليات البصرة الفريق الركن قاسم نزال المالكي، توعد من خلاله الإعلاميين الذين يغطون التظاهرات غير المرخصة بـ"التوقيف"، وفيما اعربوا عن قلقهم الشديد على سلامة الصحفيين في محافظة البصرة، اعلنوا عزمهم على تنظيم وقفة احتجاجية اليوم الخميس امام مبنى الحكومة المحلية في البصرة.
في غضون ذلك، كشف تقرير صادر عن النقابة الوطنية للصحفيين، عن 40 حالة انتهاك طالت الصحفيين العراقيين منذ مطلع عام 2019.
يشار الى أن قائد عمليات البصرة الفريق الركن قاسم نزال، وعبر فيديو كان يتحدث فيه لوسيلة إعلامية، هدد الصحفيين والمراسلين الإعلاميين، الذين يغطون التظاهرات غير المرخصة بـ"التوقيف".

وقفة احتجاج

وأطلق مجموعة من الصحفيين هاشتاك في صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي (#لا لتكميم الافواه)، مؤكدين ان "الإعلام لا يقمع، ويجب إنهاء ملف اعتداء القوات الأمنية على المراسلين خلال التغطيات الميدانية للتظاهرات"، لافتين إلى أنهم "سينضمون يوم غد (الخميس) وقفة أمام مبنى الحكومة المحلية، احتجاجاً على تصريحات قائد عمليات المحافظة".

انتهاك للحريات

وقالت نقابة الصحفيين العراقيين في البصرة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "في الوقت الذي عملت وحرصت نقابة الصحفيين العراقيين على المشاركة في الأنشطة الوطنية والإنسانية للعراقيين وتغطية الفعاليات العامة ومنها الأمنية وبمهنية عالية لحرصها على الاستقرار الامني في البلد والمساهمة فيه وإنجاحه مع كافة الشرائح، فإنها لتستغرب وترفض ما جاء في تصريح قائد عمليات البصرة (بتوقيف وسجن الاعلامي والصحفي الذي يحضر لتغطية التظاهرات) وتعده انتهاكاً للحريات الصحفية وخرقاً لمواثيق العمل الاعلامي الشفاف الذي أقرته اللوائح والمنظمات الدولية وأكد عليه قانون حقوق الصحفيين الذي اقره البرلمان العراقي قبل ثماني سنوات".
ودعت النقابة "قيادة عمليات البصرة الى إعادة النظر في موقفها هذا والعمل على احترام العمل الصحفي وعدم التضييق على الحريات لتداول المعلومة ونقل الحدث في كل اشكاله وصوره".
بدوره، طالب مدير مكتب حقوق الإنسان في البصرة، مهدي التميمي، قيادة عمليات البصرة بتقديم إيضاح حول التصريح المنقول عنها بوجود أوامر باعتقال أي من الصحفيين الذين يقومون بتغطية الاحتجاجات غير المرخصة.

تدخل فوري

وأعربت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، عن قلقها الشديد على سلامة الصحفيين في محافظة البصرة، محملة في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، الحكومة الاتحادية وحكومة محافظة البصرة مسؤولية سلامة الصحفيين الذين يغطون الأحداث ميدانيا، ودعت القائد العام الى التدخل الفوري لإنهاء اعتداءات القوات الأمنية المتكررة على الصحفيين، التي كان آخرها اعتقال مراسلي قناتي "السومرية" و"بي بي سي" خلال تغطيتهم تظاهرة في المحافظة.

اسف واستغراب

من جهته، عبر المرصد العراقي للحريات الصحفية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن أسفه لتصريحات قائد عمليات البصرة، موضحا ان الصحافة تنقل تفاصيل جرائم القتل والسطو والحروب والاحتفالات ومجالس العزاء والنزاعات والمؤتمرات والمباريات الرياضية، ولا تعتني بمشروعيتها القانونية، مبينا أن الحدث هو الحدث سواء كان قانونيا، أم خلاف ذلك، وهو ما كفله الدستور العراقي والمواثيق والأعراف الدولية، وقوانين حقوق الإنسان التي تضمن حق الحصول على المعلومة، ومعرفة الجمهور بها.
لا اعتذار ولا توضيح

في موازاة ذلك، وبعد الاستنكار الواسع من قبل الصحفيين، قال المكتب الإعلامي لقيادة عمليات البصرة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، من دون ان يقدم اعتذارا او توضيحا لتصريحه المثير للجدل، واكتفى فقط بالإشادة بدور الإعلاميين، قائلا، ان "الإعلام والإعلاميين خط أحمر وإن الدستور كفل حرية الإعلام"، مضيفا "نحن في مقر قيادة عمليات البصرة نثمن الدور الكبير والجهادي لوسائل الإعلام التي كانت جنبا إلى جنب مع أبناء القوات المسلحة في ساحات القتال وعند مواجهة العدو من العناصر الإرهابية وكذلك لا ننسى شهداء الإعلام ودماءهم التي اختلطت بدماء الضباط والجنود في معارك التحرير"، مبينا أن "القيادة حريصة كل الحرص على تأمين الحماية وتقديم الدعم للمؤسسة الإعلامية من أجل ممارسة عملها الإعلامي بكل حرية ومهنية".

40 انتهاكا ضد الصحفيين

وفي سياق متصل، قالت النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين، في تقرير عن رصد الانتهاكات التي تعرض اليها الصحفيون في النصف الأول من العام الجاري، واطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "40 حالة انتهاك طالت الصحفيين العراقيين منذ مطلع عام 2019 وحتى الـ 30 من حزيران الماضي، تشمل جرائم قتل وتهديد، اضافة الى التسريح التعسفي للصحفيين من العمل في المؤسسات الاعلامية، فضلا عن توجيه اتهامات تتعلق بالتعبير عن الآراء الشخصية في مواقع التواصل الاجتماعي.

اعتداءات مستمرة

وبينت أن “الانتهاكات التي ارتكبت ضد الصحفيين تعددت فبين اعتداء اثناء التغطيات الميدانية ومنع وتضييق، الى الاعتقال التعسفي والاعتداءات من جماعات مجهولة، اضافة الى الترهيب بالدعاوى القضائية، عملت وحدة رصد النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، منذ مطلع عام 2019، على رصد انتهاكات العمل الصحفي، وتوثيقها، من خلال فريق رصد مكون من 20 صحفياً متطوعاً يعملون في وسائل اعلام متعددة محلية داخل العراق وعالمية، وهؤلاء هم المصدر الاساسي في رصد الانتهاكات، ومساعدة الصحفيين في الحصول على المشورة القانونية التي يحتاجونها”.

حماية حقوق الصحفيين

وأكدت، أن "غياب الوعي القانوني وعدم تنظيم عقود مع المؤسسات الاعلامية كان سبباً في اقصاء العشرات من الصحفيين والصحفيات، بسبب تعبيرهم عن آرائهم في مواقع التواصل الاجتماعي، او اسباب اقتصادية وسياسية"، محملةً "رئاسة مجلس النواب العراقي، مسؤولية عدم تشريع قوانين تحمي حقوق الصحفيين، داخل وخارج مؤسساتهم، والاكتفاء بقانون حماية الصحفيين رقم 21 لسنة 2011، المطروح للتعديل، ولم يُحرك من ادراج المجلس لأسباب تقف خلفها جهات سياسية".
وشددت على ضرورة "تفعيل القوانين المتعلقة بحقوق الصحفيين العاملين في المؤسسات الاعلامية الاهلية وتنظيم عملهم اسوة بنظرائهم في المؤسسات الحكومية، وايقاف التسريح غير المبرر لهم".
***********


ص 2

النزاهة تضبط تلاعبا ماليا كبيرا في مشروع بناء مستشفى في كركوك

بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة، أمس الاربعاء، ضبط حالات تلاعبٍ في مستند الصرف الخاصِّ بمشروع بناء مستشفى عامٍّ في قضاء الحويجة بمحافظة كركوك، مبينة ان قيمة التلاعب تصل إلى ملياري دينار ونصف المليار.
وقالت الهيئة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “مكتب تحقيق كركوك ضبط حالات تلاعب في مستند الصرف الخاصِّ بصرف مستحقات ذرعة واقع الحال لمشروع بناء مستشفى عامٍّ في الحويجة، إضافةً إلى ضبط أصل استمارة الخلاصة النهائيَّة للمشروع وأمر الصرف الذي تمَّ بموجبه صرف مبلغ الزيادة خلافاً للقانون”.
وبينت، أن “التحقيقات الأوليَّة التي أجراها الفريق قادت إلى الكشف عن وجود حكٍّ وشطبٍ على المبلغ الخاصِّ بالأعمال الإضافيَّة البالغ مقدارُهُ (3,616,298,250) مليارات دينارٍ، فيما أصبح المبلغ بعد التلاعب بالمستند (6,076,298,250) مليارات دينار، بفارقٍ بلغ (2,460,000,000) ملياري دينارٍ”.

**************

كل خميس ...
العنف لا ينهي التظاهرات

شهدت محافظتا البصرة وذي قار، يوم 30 حزيران 2019، تظاهرات جوبهت باستخدام العنف من قبل السلطات الامنية. واستخدام العنف هو خرق للدستور، الذي كفل في المادة (38) منه حق التظاهر السلمي. كما ان العراق موقّع على عدد من الاتفاقات والمعاهدات الدولية، التي تضمن الحق في التعبير بشتى الوسائل السلمية، وبضمنها وسيلة التظاهر. وان من واجب الاجهزة الامنية ذات العلاقة حماية المتظاهرين، سيما وهم يحملون مطالب مشروعة، ضمنها الباب الثاني من الدستور.
ان استخدام العنف لا ينهي التظاهرات، ولا يوقف الاحتجاجات، وهي التي لم تتوقف يوما، وظلت تخرج بين الحين والاخر في اغلب المحافظات، حاملة مطالب عامة لا تغيب بينها، خاصة في التظاهرات التي تنطلق في المناطق والاحياء الشعبية، المطالب الخدمية. وهناك الى جانبها اعتصامات الخريجين العاطلين عن العمل في بغداد، والتي نراها امام وزارتي النفط والموارد المائية، وحشود المعتصمين منذ اكثر من ثلاثة اشهر في ساحة التحرير في أجواء حر الصيف اللاهب. كذلك الحال مع تظاهرات اصحاب العقود، ومطالبتهم بالتثبيت تنفيذا للمنهاج الوزاري الذي تعهد بذلك.
نعم، ستستمر الحركة الاحتجاجية وتتواصل أنشطتها المتنوعة، ما دامت الاوضاع المعيشية تزداد صعوبة، ومعدلات البطالة ترتفع باضطراد، مع غياب الحلول الواقعية الممكنة التي من شأنها تحسين الاوضاع. وستتواصل الاحتجاجات ان لم تتحقق المطالب، ويلجأ الشباب اليها اضطرارا وليس لقضاء ساعات لهو وتبديد للضجر. انها صيحة غضب عام وتعبير عن اوجاع كل المتضررين من الفساد والارهاب والتهميش والاقصاء، وكل المكافحين ضد الاستبداد والتسلط.
ولا بد من تكرار القول ان التظاهر والمطالبة بالحقوق يستلزمان التمسك بالأساليب السلمية، ورفض الدعوة الى العنف وممارسته، حتى لو جوبه المتظاهرون به. لقد استنزف العنف العراق، وخلّف ندوبا لا يزال شعبنا العراقي يعانيها، فليس بالإمكان السماح باستخدامه من اي طرف كان. ولذلك نقول ونكرر: لا لإراقة المزيد من الدماء العراقية، نعم للكفاح السلمي اللاعنفي اسلوبا ناجعا للتعبير وسبيلا قويما للتعبير عن الرأي.
من جهة اخرى وبالرغم من كل التضييقات والاجراءات القمعية، التي يتعرض لها المتظاهرون على يد قوات امنية، ستتواصل الاحتجاجات السلمية، وليس في الافق ما يشير الى توقفها قبل ان تتحقق مطالب المحتجين. ومن بين هذه المطالب تحسين الوضع المعيشي، وتوفير فرص العمل، وتقديم الفاسدين وناهبي أموال الدولة إلى القضاء ليقول حكمه العادل، وهو القضاء الذي نريده نزيها ومستقلا على الدوام، لا يحابي أحداً ولا يجامل القوى المتنفذة على حساب مصالح الشعب ومصالح الوطن العليا.

جاسم الحلفي

************

الحلبوسي طالب عبد المهدي بإيقاف إجراءات استثمار المنطقة المحيطة بالمطار
هيئة الاستثمار تنفي اتهامات وجهت لها بالاستيلاء على أراض "خاصة" و"زراعية" مجاورة لمطار بغداد

بغداد – طريق الشعب
أصدرت الهيئة الوطنية للاستثمار، توضيحا مطولا، ردت من خلاله الاتهامات التي وجهت لها حول الاستيلاء على أراض خاصة وزراعية مجاورة لمطار بغداد الدولي، لصالح مشاريع استثمارية مختلفة، واصفة تلك الاتهامات بـ"المغرضة والمسيئة"، مؤكدة عدم المساس بالأراضي الخاصة والمشغولة من قبل المواطنين، فيما دعا رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، الى إيقاف تنفيذ اجراءات قرار مجلس الوزراء رقم (175) لسنة 2019 الخاص باستثمار الاراضي والعقارات في محيط مطار بغداد الدولي.
قرار مجلس الوزراء

وذكرت هيئة الاستثمار، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان قرار مجلس الوزراء الموقر رقم ( 175 ) لسنة 2019 الخاص بتطوير هذه الأراضي وفقا لقانون الاستثمار رقم (13) لسنة 2006 المعدل يشمل ما يأتي:

استثمار أراض متروكة

1- الاستثمار يشمل جزءاً من الأراضي المحيطة بمطار بغداد الدولي والبالغة مساحتها 16 الف دونم من أصل 106 آلاف من الدونمات متروكة وعائدة الى الدولة دون المساس بأية حقوق لأراضي خاصة وعائدة ومشغولة من قبل المواطنين حيث تم استبعادها سواء كانت دورا سكنية أو منشآت أو أراضي زراعية أو مشاريع ولا صحة لما أثير بشأن استملاك الهيئة لتلك الأراضي ومصادرتها من أصحابها لأغراض تنفيذ المشروع.
مشاريع مختلفة

2- تشمل الخطة الخاصة تطوير وتأهيل الأراضي المحيطة بالمطار وانشاء مراكز تجارية، اقتصادية، تعليمية، بحوث وخدمات طبية، بالإضافة الى مراكز ترفيهية ورياضية وبما يتلاءم مع المعايير العالمية هذا فضلا عن أنشاء 5 الأف وحدة سكنية يتم تمليكها الى المواطن العراقي الأمر الذي يسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية الى البلد من خلال رفع قيمة الأراضي وإعادة المنشآت الى الدولة بعد انتهاء مدة الاستثمار فيها، فضلاً عن توفير فرص عمل متنوعة لسكان هذه المناطق والمحيطة بيها .
3-أقرت الهيئة الوطنية للاستثمار خطة تطوير وتأهيل المساحة المذكورة أعلاه والبالغة 16 الف دونم وفقا للتصميم المعتمد حيث وافق مجلس الوزراء على تخصيص 4 الأف دونم الى شركة دايكو العالمية على أن يتم استثمار المتبقي من المساحة والبالغة 12 الف دونم من قبل الشركات ورجال الأعمال العراقيين المؤهلين لتنفيذ هكذا مشاريع، علما بأن هناك مشاريع استثمارية في هذه المنطقة لديها موافقات رسمية سابقة ولكنها متلكئة.

مفاوضات جارية

4- تجري الهيئة الوطنية للاستثمار حاليا مفاوضات مع مستثمرين وشركات عراقية رصينة لاستثمار جزء أخر من الأراضي المتبقية 12 الف دونم والمملوكة للدولة وبما ينسجم مع قرار مجلس الوزراء أنف الذكر وحسب التصميم المعتمد .

هجمة مغرضة

وبينت الهيئة "انها تستغرب من الهجمة الإعلامية المغرضة التي تستهدف عملية البناء والأعمار في البلد، وتذكرنا هذه الأيام بالحملة الشرسة التي شنتها أطراف مشابهة على مشروع بسماية السكني الذي يعد وبشهادة الكثيرين أحد أهم المعالم العمرانية الشاخصة في العراق".
وجاء بيان الهيئة ردا على تصريحات بعض النواب وبيانات سياسية، قالت بتحويل الاراضي المحيطة بمطار بغداد الدولي الى هيئة الاستثمار من دون بدل نقدي او تعويض عيني او مادي معتبرة ذلك تهجيرا قسريا للأهالي الساكنين في تلك المنطقة.

إيقاف الاجراءات

في الاثناء، وجه رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، كتابا لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي، طالبه من خلاله بإيقاف قراره بمنح اراضي محيط مطار بغداد للاستثمار.
وبحسب كتاب رسمي، نشرته وسائل اعلام محلية، فقد دعا الحلبوسي، الى إيقاف تنفيذ اجراءات قرار مجلس الوزراء رقم (175) لسنة 2019 الخاص باستثمار الاراضي والعقارات في محيط مطار بغداد الدولي، نظرا لورود شكاوى على وجود مخالفات قانونية وهدر للمال العام، كما طالب الكتاب بإرسال اوليات المشروع الى مجلس النواب لاجراء تحقيق نيابي، وقيام ديوان الرقابة المالية بتدقيقها.
ووجه الحلبوسي في جلسة البرلمان التي عقدت أول أمس الثلاثاء، بناء على مداخلات عدد من النواب بشأن الاثار المترتبة بنقل ملكية أكثر من 16 الف دونم من الاراضي المحيطة بمطار بغداد الدولي، باستضافة المعنيين بهذا الملف داخل اللجان المعنية او في جلسات المجلس وايقاف اجراءات الحكومة بهذا الشأن ومتابعة كافة الاوليات المتعلقة بالموضوع.
يذكر أن مجلس الوزراء قرر في جلسته التي عقدها بتاريخ 14 أيار الماضي، الموافقة على استثمار الاراضي والعقارات المحيطة بمطار بغداد الدولي، استنادا الى احكام المادة 7 ب، من قانون الاستثمار رقم 13 لسنة 2006 المعدل بما يتناسب مع التصاميم المقترحة من الشركة الاميركية المتخصصة.

**************


عبد المهدي: ضوابط مهنية لاختيار الدرجات الخاصة وسياقات عسكرية لتنظيم الحشد الشعبي

بغداد – طرق الشعب
أعلن رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، مساء أول أمس الثلاثاء، وضع ضوابط مهنية لاختيار المناصب الخاصة والوكالات، مؤكدا أن السياقات العسكرية الرسمية ستكون الفيصل في تنظيم انتقال ضباط الحشد لصفوف الجيش والقوات الأمنية.
وقال عبد المهدي، خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي، أنه لن ينقل الى صفوف القوات الامنية والجيش من ضباط الحشد الشعبي الا من حصل على رتبة عسكرية رسمية، لافتا أن "السياسات العسكرية الرسمية ستكون الفيصل في تنظيم انتقال ضباط الحشد لصفوف القوات الأمنية".
وبشأن عمل الشركات النفطية في العراق، أوضح عبد المهدي أن "جميع الشركات النفطية تعمل بأمان وانسيابية مطلقة في العراق"، مشيرا إلى أن "أعضاء مجلس الأمن أكدوا أن العراق بات خارج الأزمات ويخطو بنجاح نحو التنمية".
وبخصوص الدرجات الخاصة، ذكر عبد المهدي، إن “اللجنة الخاصة بملف الوكالات تعمل على حسم جميع القوائم في إطار سعيها الى إنهاء الوكالات في مفاصل الدولة، وأنه تم وضع ضوابط مهنية باختيار المناصب الخاصة والوكالات بعيداً عن المحاصصة، مضيفا أن “انهاء العمل بالوكالات لا يعني تطهير الدولة، وإنما ضبط أدائها”.
وفي السياق، قال المكتب الاعلامي لرئاسة الوزراء، في بيان، إن "مجلس الوزراء عقد جلسته الاعتيادية الاسبوعية، اليوم (الثلاثاء) برئاسة عادل عبد المهدي، وناقش العديد من القضايا والمواضيع المعدّة لجدول أعماله واتخذ عددا من القرارات".
واضاف المكتب، أن "المجلس وافق على توصيات المجلس الوزاري للاقتصاد بشأن صناعة الإسمنت في العراق، كما أقرّ مجلس الوزراء اتفاقية قرض (مشروع تطوير وتحسين الخدمات الكهربائية) بين حكومة جمهورية العراق والبنك الدولي للإعمار والتنمية".
وتابع المكتب، أن "المجلس وافق المجلس على توصيات تقرير الزيارة التفقدية الى محافظة نينوى المتضمن الوقوف على الواقع الخدمي وتذليل الصعوبات التي تواجه تنفيذ المشاريع ".
وبيّن المكتب، أنه "في قطاع السكن تم إقرار توصيات محضر الاجتماع التشاوري المختص بتحديد نسبة معيّنة من انجاز المشاريع السكنية قبل تمليك الاراضي الى المستثمرين وبما يضمن جدية المستثمر في انجاز المشروع على عاتقه".
ولفت المكتب، الى انه "في المجال الخدمي وافق مجلس الوزراء على استلام شبكة المجاري في منطقتي بوب الشام والثعالبة من قبل امانة بغداد، كما وافق على تعديل قراره رقم ٢١٣ لسنة ٢٠١٩ بشأن المنحة المخصصة للعتبتين العباسية والحسينية".
واوضح المكتب، أن "المجلس قرر ايضا الموافقة على مقترح وزارة التخطيط بشأن اللجان المشتركة الخاصة بعقود التسليح".

**************

لجنة تطبيع كركوك تسعى الى تشكيل قوة مشتركة من الجيش والبيشمركة

بغداد – طريق الشعب
اعلن نائب رئيس مجلس قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني في كركوك، دياري حسين، ان لجنة تطبيع اوضاع كركوك تجري مباحثات متواصلة من اجل تشكيل قوة متكونة من جميع المكونات لحماية داخل مدينة كركوك، على ان تنسحب القوات الموجودة حاليا، وان تقوم قوة مشتركة من الجيش العراقي وقوات البيشمركة بحماية خارج المدينة.
وقال حسين في تصريح لوسائل اعلام كردية محلية، ان اللجنة مستمرة في العمل والحوار وعقد الاجتماعات حول سحب القوات الموجودة داخل مدينة كركوك وخارجها، واعادتها الى اماكنها السابقة، على ان تتولى قوة من الشرطة متكونة من جميع المكونات لحماية داخل المدينة وان تتشكل قوة من البيشمركة والجيش العراقي لحماية خارج المدينة، بشرط ان تضم تلك القوات جميع مكونات المحافظة".
واضاف حسين ان "هذا ما يتم العمل له حاليا وكان مطلب الحزب الديمقراطي منذ البداية ومازال يطالب به، كونه السياق الذي يمكنه ارضاء جميع المكونات الموجودة في محافظة كركوك".
وابدى حسين تفاؤله بنتائج المباحثات، قائلا ان " الفترة التي اعقبت زيارة رئيس اقليم كردستان الى بغداد شهدت تغييرات في السياسات الحكومية من خلال العمل على معالجة جميع المشكلات بين الاقليم وبغداد"، معربا عن امله ان "تكون للمباحثات نتائج جيدة هذه المرة".

***************

اهالي غرب الموصل قلقون ومنزعجون من اتهامهم بالتعاطف مع داعش
تقرير دولي: انعدام الثقة وغياب الخدمات والعودة غير المدروسة للنازحين قد تتسبب في دوامة عنف جديدة بنينوى

بغداد – طريق الشعب
اصدرت منظمة الهجرة الدولية، تقريرا جديدا لها عن وضع المناطق المحررة، والتحديات التي تواجه النازحين الذين ما يزالون يعيشون في المخيمات، لافتة الى وجود مضايقات واعمال عنف تمارس ضدهم، فضلا عن عمليات قتل بدافع الانتقام، بتهمة الارتباط بداعش.
احياء خربة

وأشار التقرير، الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى ان "احياء سكنية بأكملها ما تزال تعيش خرابا ولم تتم اعادة اعمارها بعد، وهناك مناطق سكنية اخرى في الموصل تفتقر الى خدمات بلدية اساسية مع شبكات صرف صحي معطلة تسهم في حدوث مشاكل صحية عامة خطرة وتساعد على انتشار الامراض".

مضايقات ضد مدنيين

ونبهت المنظمة الدولية الى وجود تقارير تفيد بحصول "مضايقات واعمال عنف ضد مدنيين من قبل اطراف حكومية وغير حكومية في المنطقة تعيق الجهود الرامية لبناء ثقة بمؤسسات الدولة ومع السلطات"، مضيفة "فضلا عن ذلك فان حوادث اعمال قتل بدافع الانتقام واعمال ثأر اخرى ضد سكان مدنيين في الموصل ونازحين يشتبه بعلاقتهم بتنظيم داعش ما تزال قائمة منذ انتهاء المعركة، مهددة باندلاع دوامة جديدة من العنف الداخلي".

تحديات امام عودة النازحين

وذكرت المنظمة الدولية للهجرة أن هذا التقرير، الذي استند في اعداده على اجراء مقابلات مع فئات محددة لأكثر من 110 أشخاص من رجال ونساء في غرب الموصل ونازحين في مخيمات حسن شام وحاج علي والقيارة، يوفر تقييما سريعا للعوائق الحالية التي تمنع النازحين من العودة مع التحديات والمخاطر التي يواجهها النازحون عند عودتهم أو حال تقريرهم العودة الى غرب الموصل .
وتقول المنظمة انها "تناولت ثلاث فئات اجتماعية رئيسة من اهالي الموصل في بحثها، الفئة الاولى هم من الذين بقوا من اهالي الموصل القديمة في الموصل على مدار السنوات الثلاث من حكم داعش، والفئة الثانية هم من اهل الموصل الذين غادروا المدينة في مرحلة مبكرة من حكم داعش وما يزالون يعيشون في مخيمات النازحين، أما الفئة الثالثة فهم من العائدين الذين تم تهجيرهم سابقا من غرب الموصل ورجعوا اليها بعد التحرير".

عودة غير مدروسة

ورغم تصنيف العائدين الطوعيين ــ بحسب المنظمة ــ على انهم "عامل مساعد مهم للحفاظ على وتيرة للسلم واعادة الحياة للنشاط الاقتصادي وكذلك كمؤشر لحالة التعافي الناجحة بعد الحرب واعادة مبدأ الاندماج المجتمعي، فانه من المهم جدا الأخذ بنظر الاعتبار من ناحية اخرى حالات الرجوع غير الطوعية وغير المدروسة لمناطق ما تزال غير آمنة أو تعتبر غير مرحبة بالعائدين التي من شأنها ان تثير ضغائن جديدة ونزاعات".

انعدام الثقة الاجتماعية

وتشير المنظمة الدولية الى انها حددت في تقريرها عدة قضايا تحتاج الى حلول للضمان بان "الذين يرومون العودة من الذين ما يزالون مقيمين في مخيمات ان يكونوا في مأمن وكرامة مصانة على الدوام في مناطقهم، وان لا تشكل عودتهم دورة جديدة من النزاعات العشائرية الداخلية، من ضمن هذه القضايا هي انعدام الثقة المتبادلة بين الفئات الاجتماعية المختلفة المتمثلين في الذين بقوا والذين نزحوا والذي عادوا من اهالي المنطقة، حيث تثار بينهم الشكوك بالانتماء لداعش وتتسبب هذه الحالة بحوادث انتقامية وثأرية".

عقوبة جماعية

ولفتت الى ان "من ضمن القضايا الملحة الاخرى هي قلة الخدمات العامة وغياب التعليم وفرص العمل في غرب الموصل. هذه المشاكل تراكمت مع استياءات اخرى لأهالي غرب الموصل بغياب جهود اعادة الاعمار التي غالبا ما تكون بطيئة وتشوبها حالات فساد وتعثر".
واكملت، أن "كثير من الذين استطلعت آراؤهم من الفئات المختلفة لأهالي غرب الموصل عبروا عن قلقهم من ان المساعدات تمنع عن احيائهم عن قصد كعقوبة جماعية، حيث ينظر البعض إليهم على انهم متعاطفون مع داعش، وان احياء شرق الموصل تتلقى مساعدات أكثر منهم".
وأضافت "ولأن احياء غرب الموصل تعرضت لنسبة دمار اعلى من بقية احياء الموصل فان شكاوى هؤلاء الناس تحتاج الى شفافية واستجابة أكير من قبل الحكومة العراقية ووكالات الامم المتحدة والمنظمات غير الحكومية للتركيز على موضوع اعادة الاعمار وتقديم المساعدات الانسانية وبذل المبادرات الهادفة لتحقيق التعايش والانسجام المجتمعي المتبادل".


***************

ص3


تصرفات لا مسؤولة من قبل بعض منتسبي شرطة واسط!

يشكو عدد من المواطنين في محافظة واسط من المفارز التابعة الى مديرية شرطة واسط (مفارز التبليغ) للمحاكم المختصة في النواحي والاقضية من التعامل غير المهني من قبل بعض منتسبي الشرطة في تلك المفارز.
يعلم أهالي واسط ان مديرية الشرطة كان لها الدور الفعال في استتباب الامن والاستقرار في المحافظة وحل النزاعات العشائرية والقضاء على الجريمة المنظمة وخاصة بعد دخول داعش الارهابي للعراق، بفضل سواعد منتسبيها وقياداتها واخلاصهم للواجب المكلفين به حيث قدموا العشرات من الشهداء والجرحى خدمة للواجب، لكن المعيب ان يتصرف نفر من تلك المفارز بتصرفات لا تمت الى المهنية وسمعة وحجم التضحيات التي قدمت من قبل المديرية اثناء تكليفهم المواطنين بالتبليغ لدعاوى القضاء من قضايا الاحوال الشخصية وسلف المزارعين وتثبيت الحدود بين المتخاصمين لحل المشاكل والحفاظ على السلم الاجتماعي في المنطقة، فالبعض منهم يمارسون الترويع للعوائل اثناء التبليغ، خاصة انهم من ابناء المحافظة (وتصرفهم قطعا من دون علم القضاء)،.
لذا يطالبون الجهات ذات العلاقة بالنظر في الموضوع حفاظاً على السلم الاهلي وتنفيذ اوامر القضاء بمهنية عالية.
واسط/ شاكر القريشي

 

هموم خدمية يطرحها أهالي محافظة النجف

- ناشد اهالي حي الوفاء في النجف هيئة النقل في النجف لعدة مرات سابقة، العمل على تسيير سيارات (كيا) تصل الى حيهم اسوة ببقية الاحياء، وتكون بديلا عن سيارات نوع " البادية" العاملة حاليا والتي تمر باحياء سكنية عدة وصولا الى حيهم ما يؤخر المواطنين عن وصولهم الى منازلهم خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة لفصل الصيف اللاهب، لكن لم تتم الاستجابة لمطلبهم حتى الان، علما انه الحي الوحيد الذي تعمل به هذه السيارات رغم قدمها .
- في كثير من الاحياء السكنية التابعة الى محافظة النجف يكون التجهيز بالطاقة الكهربائية الوطنية بصورة غير كاملة لكافة سكنة الحي ، لوجود خطوط تالفة ما يحرم قسم من المواطنين خدمة الكهرباء الوطنية ، كذلك يحرمون كهرباء مولدة الشارع، لان صاحب المولدة لا يستطيع تشغيلها في هذه الحال لوجود جزء من الحي يغذى بالكهرباء الوطنية والجزء الاخر محروم منها، اما قسم الصيانة فلا يستجيب الى الطلبات التي تأتيهم عبر الهاتف المخصص للشكاوى الا بعد الحاح شديد واتصالات عديدة ولمدة ايام وربما اكثر .
فهل يجوز هذا يا ادارة محلية في المحافظة؟

عنهم / رياض الحمداني


اكول...

نقص الخدمات يورث الفقر

بديهيا ان نقص الخدمات وشحها في اجزاء كثيرة من بغداد يزيد من حجم الفقر، والدليل على ذلك توقف عمل الكثير من الورش والمحال الصناعية بمجرد انقطاع الكهرباء اوالماء، وبالتالي تسريح الكثير من عمالها وصناعتيها لكساد العمل واندثار حرفهم ومهنهم وهؤلاء قد تدهورت حالتهم المادية.
ومثال اخر، ان قرية الاوقاف خلف سايلو حبوب الرصافة الثانية مقابل بوابة بسماية، تعاني ارتفاع نسبة الفقر بسبب نقص الخدمات، فهي بلا كهرباء ولاماء لعدم اكتمال الشبكة الكهربائية ومنذ سنوات طويلة، كذلك وجود خلل في شبكة الاسالة فلا يصلها ماء، وسكانها مجبرون على شراء الماء من التناكر وغيرها.
وبالرغم من اعتقادنا ان السيول في فصل الشتاء زادت من نسبة المياه في الأنهار ولهذا تنتفي الاعذار عن شح المياه لكن المشكلة تكمن في ترميم شبكات الاسالة، ففي ايام الصيف الحارة عندما يدخل الكادح " معيل العائلة" منزله ويجد ان الماء شحيح، وهنا من الطبيعي ان حالته النفسية تنهار ما يؤثر سلباً على عطائه الاجتماعي والاقتصادي، ويحاول بكل جهد ان يجد منفذا يمكنه من الحصول على الماء، وقد يقوده تفكيره السريع للتجاوز على الشبكة الاسالة للحي المجاور، والتجاوز هنا يسبب مشاكل صحية وبيئية فضلاً عن اهدار ماء الاسالة نتيجة التسربات التي تحدثها التجاوزات، وكل هذه العملية تمثل اهداراً للمال والجهد ودفع صرفيات وغرامات لامبرر لها.
من جانب القمامة وتراكمها، تعاني الاقضية والنواحي والقرى في بغداد هذا الخلل الخدمي، والمتمثل في عدم رفع القمامة والنفايات بشكل مستمر، لذا نجد منظر القمامة ورائحتها الكريهة تزيد من سوء الحالة النفسية للمواطن وتؤثر على عطائه اليومي، فضلاً عن المشاكل البيئية والصحية، فمعظم التقارير التي تتناول مشكلة القمامة تطرح صيغة (المنظر المقزز) ما يدل على ان تكدس القمامة ومنظرها المقزز يؤثر سلباً على نفسية المواطن فيضطر بقبول ابتزاز البعض من المعنيين ويدفع رشى او هبات مالية بغية التخلص منها.
من منا لا يعرف كم حي سكني او سوق شعبية او مدرسة تعاني مشكلة صرف المياه الثقيلة (المجاري) بل ان معظم الدوائر الرسمية التي بناياتها قديمة تعاني مشكلة الصرف الصحي، وتصور نفسك تلميذاً في حي تطفح مجاريه ومدرسة تنبعث منها الرائحة المقززة بسبب طفح للمياه الآسنة التي تغزوها، ما يعطي انطباعاً للتلميذ ان النظافة غائبة عن البيت والدرس، عندها يطالب والده بالذهاب الى المدرسة الاهلية والتي تكون أنظف وأجمل حسب اعتقاده وبغية التنعم قليلا بجو صحي.
الا تعتقد بأن هذه الأمور تورث الفقر لا محال في ظل تدني الأجور وغياب فرص العمل وقلتها، وذلك ان لشح الخدمات الأساسية اسباباً مرتبطة ارتباطا وثيقا بتدهور مداخيل الفرد القليلة والتي تستنزف من اجل توفير خدمات وعلى حساب ضروريات واساسيات أخرى.
علاء عبدالوهاب

 

معطلة او مغلقة الى اشعار اخر
الحمامات الصحية في المدارس ..
وضع يرثى له بسبب غياب النظافة والماءسلام السوداني
المدرسة مؤسسة تعليمية ارتضاها المجتمع بغية تعليم الأبناء المعارف والعلوم والاخلاق، وعليه لابد من توفر معالم جمالية واضحة من ناحية الصفوف والملاعب والحانوت فضلاً عن المرافق الصحية في بناية المدرسة، لكن الزائر لعدد من المدارس في بغداد وبعض المحافظات يجد نقيض الامر، حيث تفوح من اغلب حماماتها رائحة كريهة مقززة بسبب غياب النظافة او طفح مجاري التصريف، بل اصبحت بعض المرافق مرتعاً للأوبئة والامراض وتجمع الحشرات والقوارض، وكثير منها مقفلة ولإشعار اخر بحجة الصيانة.
للحديث عن هذا الموضوع التقى مراسل "طريق الشعب" عدداً من التربويين للتحدث عن غياب النظافة في مرافق المدارس.
• محمد دحام راضي – مدير مدرسة، قال: اغلب المرافق الصحية في المدارس غير مدامة وغير صالحة للاستخدام لعدم توفر الماء فيها، لان اغلب حنفيات الماء مكسورة وتحتاج الى صيانة اواصلاح، كما تحتاج المرافق الى جهود عاملة خدمة او عاملتين وهذا غير متوفر في اغلب المدارس، لأن المدرسة الواحدة تُنسب اليها عاملة خدمة واحدة ولجميع الصفوف.
وقال المعلم سعد محمد حسن: ان المرافق الصحية في بعض المدارس، تشبه الكارثة البيئية، فهي معرضة للانسداد نتيجة الرمي بالاوساخ فيها، مثل قناني المياه الفارغة وغيرها، كما تفتقر الى ادامة لها وعمليات تنظيف، مضيفا، ان اغلب حنفيات الماء مخلوعة والماء يجري ليل نهار وهذا بالطبع له آثار سلبية على وضع المدرسة وبنايتها.
من جانبها قالت ميسون نعمة مصطفى – مديرة مدرسة: ان اغلب مدارسنا تشكو وساخة المرافق الصحية وفي وضع يرثى له خصوصاً مدارس البنين، الانكى من ذلك تحولها الى امكنة للتدخين والهروب من الدروس، وذلك لضعف الادارات وعدم المتابعة فضلاً عن ضعف متابعة الاشراف التربوي لهذه المرافق، ونتيجة لهذا الضعف قد تستفحل الحال وقد لا نستطيع السيطرة عليها مستقبلا.. وأضافت نعمة: بالنظر لهذه الأسباب المذكورة سابقا تعمد بعض مديري المدارس الى اقفالها بحجة الصيانة، على الرغم من تخصيص نثرية اليهم من وارادات الحانوت، لكنهم لا يصرفون ديناراً واحداً على اصلاحها او اصلاح الحنفيات، وبالتالي تتكدس الاوساخ وتفوح منها رائحة مقززة، متابعة قولها ، الادهى من ذلك ان الاطفال الصغار في الصفوف الابتدائية يضطرون الى الخروج من المدرسة والذهاب الى بيوتهم لقضاء حاجتهم او يقضونها خلف المرافق الصحية.
وفيما قالت المواطنة مريم عدنان حسين "ام لطالبين" ان في مدارس ابنائنا تكون المرافق الصحية مقفلة بحجة الترميم ، لكن من خلال الاستقصاء والاستفسار اتضح ان المجاري مسدودة وتحتاج الى مبلغ من المال بغية إصلاحها وتنظيفها، وهنا عمد مدير المدرسة الى اقفالها وعدم صرف المبلغ من النثرية دون معرفة السبب بذلك.
اقترح السيد كريم غالي رسن والد احد الطلبة من خلال حديثه مع مراسل "طريق الشعب" ان " تعتمد وزارة التربية الى تعيين موظفي خدمة من العاطلين عن العمل وذلك لإدامة المرافق الصحية فقط وصرف مخصصات خطورة لهم، مضيفا، يقوم هذا العامل بفتح المرافق الصحية صباحاً وتنظيفها وادامتها الى نهاية الدوام الرسمي يقوم بأقفالها لكي لا تتعرض الى الانسداد او كسر الحنفيات، متابعا ان تنسيب عامل نظافة للمرافق سيوفر المليارات من الدنانير العراقية التي تصرف على ادامة المرافق الصحية سنوياً وبطريقة غير صحيحة وفيها فساد اداري ومالي. ويذكر احد المواطنين مثالاً على تردي الخدمات في المدارس " البناية المدرسية في منطقة سبع قصور/ شارع ابو علي، تضم ثلاث مدارس (مدرسة الثعالبي، الكميت، الامام الصادق "ع") ويبلغ عدد طلابها اكثر من 3500 طالب، وبإمكان اي مسؤول في الوزارة او في تربية الرصافة الاولى ان يطلع على واقع حالها المزري ومرافقها الصحية المتهالكة، حيث تتراكم النفايات والاوساخ فيها، ما يؤدي الى تجمع الجراثيم والحشرات عليها.
ويتسأل بقوله، هل يقبل أحد على ابنائه هذه الحالة؟ لماذا لم تعالج مديرية تربية الرصافة الاولى المشكلة؟ وخاصة عندما زارها مدير التربية قبل الامتحانات وقد غادرها بعد ربع ساعة وحال سماعه الخبر من قبل مدير المدرسة".
دعوة الى وزارة التربية لزيارة المدارس المتخلفة في خدماتها ومعالجة مشكلة المرافق الصحية فيها لتخليص الأطفال شر التلوث والاصابة بالامراض.

همسة...
عيب يا ناس والله عيب!

• حذر شباب ناشطون من حملة (جرعة أمل) من مصير مؤلم ينتظر 450 طفلاً مريضاً بالسرطان في البصرة وذكرت (جرعة أمل) في بيان لها عقب اجتماع ضم اعضاء الحملة ان اكثر من 450 طفلاً مصاباً بمرض السرطان من المحافظات الجنوبية يراجعون مستشفى البصرة التخصصي للاطفال شهرياً حياتهم في خطر بعد قرب نفاد الادوية والجرع الكيمياوية المخصصة للاطفال المرضى. واضافت ان الجهات الرقابية وهيئة النزاهة أصدرت مؤخراً قراراً بمنع شراء الادوية الا من مكاتب مرخصة في البلاد في حين انه لا توجد مكاتب مرخصة في البلاد (حسب حديث ادارة المستشفى) الامر الذي تسبب في عجز ادارة المستشفى عن شراء الادوية في الوقت الذي توفر وزارة الصحة 25 في المائة من حاجة المستشفى الفعلية من العلاجات.
• اعلنت المفوضية العليا لحقوق الانسان رصدها انتهاكات في قسم الاورام والطب النووي في محافظة ديالى وذكرت المفوضية في بيان لها ان فريقاً من ملف المرأة في مكتب مفوضية حقوق الانسان بمحافظة ديالى زار قسم الامراض السرطانية في المحافظة واضافت ان الفريق اشر الكثير من الانتهاكات والمتمثلة باكتظاظ ردهات القسم بالمراجعين وعدم وجود اماكن انتظار لهم ما يضطرهم الى الجوس على الارض وخارج القسم وفي بعض الاحيان تحت اشعة الشمس الحارة ولساعات طويلة. وتابعت انه وردت شكاوى للفريق عن عدم توفر ردهات كافية لتعاطي الجرعات وعدم توفر الجرعات اساساً مما يضطرون لشرائها على نفقتهم الخاصة.
• يفترش مرضى السرطان في مستشفى اليرموك التعليمي قسم الباطنية في مدينة بغداد الارض والسلالم المقابلة لغرفة الطبيب المختص لعدم وجود قاعات انتظار او مقاعد جلوس.
• في منطقة سبع قصور بمدينة بغداد هناك بناية مدرسية تضم ثلاث مدارس (مدرسة الثعالبي – الامام الصادق – الكميت) عدد الطلاب فيها حوالي اربعة آلاف طالب البناية آيلة للسقوط ولا تتوفر فيها ابسط مقومات الدراسة، الرحلات متهرئة، الصفوف تفتقر لمقومات النظافة والانكى من ذلك ان المرافق الصحية مقفلة والحنفيات في المغاسل كلها غير موجودة ما يضطر الطالب الصغير الى الخروج من المدرسة لقطع مسافة طوية للذهاب الى داره لقضاء حاجته.. عيب يا ناس والله عيب.

كفاح محمد مصطفى


اماكن مهمة لم تطلها يد الاعمار

اقول اما آن الأوان لأن تلتفت الحكومة الى ترميم المباني الحكومية ذات الهندسة المعمارية المميزة والواقعة في العاصمة بغداد لكي تبدو بشكل جمالي اكثر، اسوة بما معمول به في عواصم دول العالم، باعتبار العاصمة في أية دولة هي ملتقى كل الزائرين من مختلف المدن والدول ومحطة للوفود الرسمية ومكاناً لانعقاد المؤتمرات الدولية ومن الامثلة على الاماكن التي تركت واثار الدمار تبدو عليها بشكل واضح هي " وزارة التجارة ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية ودائرة التسجيل العقاري العامة ومعرض الصناعات الكهربائية والدوائر العسكرية في باب المعظم مثل التجنيد العامة ودار الجماهير ونادي الضباط ودوائر اخرى مقابل ساحة القشلة اضافة الى معسكر الرشيد ومسرح الرشيد والانفاق في شارع الرشيد والسعدون".
لقد مرت ستة عشر عاما على اثار الدمار في تلك البنايات الكبيرة وعلى الرغم من وجود موازنة كبيرة لكن لم توضع تلك الاماكن المهمة ضمن اولويات برامج الاعمار، واجد من المعيب ان تبقى هذه المعالم خربة وفي دولة تعد من الدول الغنية بمواردها البشرية والطبيعية. هل تعلم الجهات المسؤولة ان البعض من هذه الاماكن اصبحت مكبات مقرفة للنفايات، اتمنى ان ينتبه المسؤولين الى ذلك ويطبقون شعار "من اجل بغداد أجمل وأنظف" لكي نعيد اليها جمالها التي تغنى بها الشعراء.
المواطن سامي حاتم

 

مواساة

• بحزن وأسى كبيرين ، تلقت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المانيا الاتحادية مساء 29 حزيران 2019 ، خبر رحيل رفيقنا الغالي حكمت تاج الدين بسبب مرض عضال عاناه طويلا ، أنخرط الرفيق حكمت منذ بداية شبابه في النضال الوطني والحزبي ، وكان شيوعيا نشطا في مدينته الحلة التي كان يعشقها ، أنهى دراسته في دار المعلمين ، وعين معلما ، متنقلا بين مدارس اريافها وقراها. كان ناشطا معروفا في منظمة الحزب وفي جمعية الطلبة العراقيين في المانيا وشارك بنشاط في معظم الفعاليات التضامنية والاممية التي كانت تنظمها، غادر الوطن مجبرا بعد أن اشتدت الهجمة الفاشية على حزبنا والقوى الديمقراطية من قبل النظام الدكتاتوري البائد، واستقر في برلين حيث نشط في مجال العلاقات الاممية ومع الاحزاب اليسارية الالمانية بشكل خاص ، وكانت له علاقات واسعة مع ابناء الجالية العراقية ونشط في العديد من المنتديات والمنظمات العراقية برحيل الرفيق حكمت فقدت منظمتنا رفيقا شيوعيا مبدأيا ، ظل مخلصا لحزبه ومبادئه ،ملتصقا به يتابع اخبار الوطن، ومدينته حتى ايامه الاخيرة، لعائلة الفقيد الكريمة الصبر الجميل ، ونتقدم للجميع بخالص مواساتنا.
• ننعى الشخصية الوطنية والأكاديمية الدكتور كريم شكاكي - أبو آري (كاكه حمه) الذي وافاه الأجل مؤخراً في صوفيا عن عمر يناهز الثمانين عاماً أثر مرض عضال لم يمهله طويلاً، ان الفقيد ارتبط في مقتبل العمر بالحزب الشيوعي العراقي ، وكان أحد أبرز القيادات الطلابية في جمعية الطلبة العراقيين في بلغاريا ومن مؤسسيها وكذلك في المنظمة الحزبية في سنوات الستين والسبعين والثمانين ، كان يتحلى بدماثة الخلق والصدق والأمانة ومحبة الآخرين وله سمعة طيبة ونفوذ في الأوساط الطلابية والحزبية في بلغاريا، دافع بكل حماس عن الشعب الكردي وحقه في تقرير المصير. المواساة لزوجته الفاضلة (أم آري ) ولولده آري وابنته زلاتينا وإلى كل رفاقه وأصدقائه ومعارفه. الذكر الطيب له على الدوام.
رفاق الفقيد واصدقائه

• بمزيد من الحزن والأسى تنعى المحلية العمالية الرفيق المناضل صباح صافي الخليفاوي (ابو ماجد) أحد المشاركين في حركة حسن سريع الخالدة بوفاته اثر مرض عضال، الذكر الطيب للفقيد والصب والسلوان لاهله ورفاقه.
• بخالص الأسى والحزن تنعي محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي الرفيق المناضل عبد الهادي عبس" أبو واثق" الذي رحل عنا بعد مرض لم يمهله طويلا، والفقيد من الرفاق الذين انتموا للحزب بعد ثورة الرابع عشر من تموز 1958 وعمل في منظماته الحزبية والمهنية بتفان واخلاص، وأضطر للتخفي بعد انقلاب شباط 1963 والعمل في تنظيماته السرية وأعتقل بعدها، وبعد اطلاق سراحه عاد لمزاولة نشاطه الحزبي واضطر بعد انهيار التجربة الجبهوية للهجرة خارج العراق ليعود بعد سقوط النظام إلى العراق للعمل في صفوف الحزب مشاركا في نشاطاته المختلفة حتى رحيله المفاجئ. للرفيق الراحل الذكر الطيب ولعائلته ورفاقه ومحبيه خالص العزاء.

• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية الرفيق كاظم جياد الحسناوي في وفاة شقيقه الذي وافاه الأجل أثر مرض عضال لم يمهله كثيرا، للفقيد الراحل الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.

• منظمة الحزب الشيوعي العراقي في محافظة الديوانية تعزي الرفيق كامل وناس الخزاعي فيوفاة ابن اخيه الذي توفي في حادث مؤسف.، للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الصبر والسلوان

 

 

ص4

الرئيس البوليفي ينصح ترامب باحترام شعوب العالم!

سوكريه -وكالات
أعلن الرئيس البوليفي، إيفو موراليس، أمس الأربعاء، إن سياسة الرئيس الأمريكي، تتمثل في أن الولايات المتحدة سيدة على العالم، داعيا دونالد ترامب إلى تعلم احترام شعوب العالم. ونصح موراليس، ترامب، خلال مقابلة صحفية تابعتها "طريق الشعب"، أن "يتعلم احترام الشعوب الأخرى ويكون أكثر إنسانية في علاقته بالشعوب الأخرى"، مبينا أنه "على واشنطن التفكير بعمق في الأوضاع السياسية والاجتماعية في العالم، كما أن المشكلة ليست في الشعب الأمريكي بل في الرئيس الأمريكي". ودعا رئيس بوليفيا نظيره الأمريكي إلى أن "يتعلم أيضا احترام العلاقات الثنائية المبنية على التفاهم والسعي الجماعي إلى ما فيه خير لشعوب العالم"، مشددا على ضرورة أن "تصادق الولايات المتحدة على كل الاتفاقيات الخاصة بحقوق الإنسان وحماية البيئة مثل اتفاقية باريس، رغم اصطدامنا برغبة الحكومة الأمريكية من أجل السيطرة على العالم".


الجزائر في انتظار مبادرة رئاسية جديدة

الجزائر -وكالات
يستعد الرئيس الجزائري المؤقت، عبد القادر بن صالح، للإعلان خلال الساعات القادمة عن مبادرة سياسية جديدة لتنظيم الانتخابات الرئاسية بعد تأجيلها لمرتين. وذكرت قناة النهار الجزائرية، أمس الأول، أن " هذه المقاربة السياسية الجديدة، التي سيعلن عنها رئيس الدولة، ستشمل تدابير جديدة لإطلاق الحوار الشامل من أجل تنظيم الرئاسيات، فضلا عن تقييم شامل للأوضاع السياسية التي تمر بها البلاد، تحسبا لإعادة إطلاق المسار الانتخابي، الذي تأجل مرتين". ولم تعلن الرئاسة موعدا لإطلاق هذه المبادرة الجديدة، لكن يرجح وفق مصادر إعلامية أن تكون مساء اليوم الخميس، خلال خطاب يوجهه بن صالح إلى الجزائريين بمناسبة الذكرى الـ 57 لاستقلال البلاد، الموافق 5 تموز 1962. وسبق أن دعا عبد القادر بن صالح إلى انتخابات رئاسية في 4 تموز المقبل، لكن المعارضة والحراك رفضاها، بسبب إشراف رموز نظام بوتفليقة عليها، بشكل أدى إلى إعلان المجلس الدستوري إلغاءها.

 

المعارضة السودانية تدين حملات الاعتقال المستمرة بحق الناشطين
تقرير: المجلس العسكري السوداني استعان بشركة يقودها ضابط سابق في الموساد الاسرائيلي من اجل تلميع صورته وإعطائه الشرعية الدولية

الخرطوم – وكالات
وقعت شركة العلاقات العامة وتعبئة الرأي، ديكينز ومادسون، الكندية، التي يقودها ضابط سابق في الموساد الإسرائيلي، اتفاقا قيمته ستة ملايين دولار أمريكي لتسهيل حصول المجلس العسكري الانتقالي السوداني، المتهم بارتكاب مجازر بحق المتظاهرين السلميين في الخرطوم، على اعتراف دبلوماسي دولي، وتمويل مالي.

تلميع صورة الانقلابيين!

وبحسب تقرير لـ"بي بي سي"، نشرته أمس الأول، واطلعت عليه "طريق الشعب"، فأن "الشركة الكندية الموجودة في مونتريال، وعدت بتلميع صورة المجلس العسكري السوداني، الذي استولى على السلطة في انقلاب في نيسان".
ونقلت الوكالة عن رئيس الشركة، أري بن- ميناشي، قوله أن "أتفاقا قد حصل مع المجلس العسكري لمساعدتهم في تشكيل الحكومة، وجلب اقتصادي مؤهل، ورئيس وزراء مؤهل لإدارة البلاد حتى إجراء انتخابات عامة، وترتيب الأوضاع الحالية"، مؤكدا على "أهمية قضية الاقتصاد، وترتيب الوضع الاقتصادي في البلاد"، بحسب قوله.

نص العقد!

وأوضح بن- ميناشي، أن "العقد يسعى إلى تمثيل المجلس وتقديم رغبته إلى دول العالم، بأن يكون هو وأعضاؤه المتهمون، جزءا من العالم الغربي، (الولايات المتحدة – أوروبا) وأن يحافظوا على علاقات جيدة أيضا مع روسيا أيضا"، مبينا أن "الاتفاق الموقع بين الشركة والمجلس العسكري، هو أن تعمل الشركة على كسب تأييد الحكومة الأمريكية، وحكومتي السعودية وروسيا، للتطورات الأخيرة في السودان، وللأهداف السياسية للمجلس الانتقالي".
وشدد على أن "الاتفاق تضمن أيضا أن تسعى الشركة، في مرحلة لاحقة، إلى توفير التمويل المالي والمعدات العسكرية للمجلس العسكري الانتقالي"، فيما أفادت تقارير أخرى بأن "الاتفاق ينص أيضا على ترتيب لقاء بين نائب رئيس المجلس العسكري محمد حمدان دجلو، المعروف بحميدتي، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب".

هدف العقد

ويشير تقرير الوكالة البريطانية إلى أن "مدير شركة ديكينز ومادسون كان ضابط استخبارات إسرائيليا سابقا، وتعمل شركته في تعبئة الرأي العام والتأثير فيه، وتلميع صورة العملاء مقابل مبالغ طائلة".
وأوضح أن "جهات دولية عديدة اتصلت للحصول على خدمات الشركة، منها استعانة رئيس زمبابوي السابق، روبرت موغابي، الذي اطيح به لاحقا، بخدماتها"، فيما نوهت إلى أن "القائد العسكري الليبي، خليفة حفتر، طلب هو الآخر مساعدتها، بينما عرضت اتفاقا على البشير لتنازله عن السلطة مقابل ترتيب وضع يسمح له بالبقاء في السودان دون محاكمة".
وأكد أن "نائب رئيس المجلس العسكري، اللواء محمد حمدان دقلو، المعروف بحميدتي، هو الذي وقع على العقد مع الشركة الكندية، فيما وقع بن- ميناشي، شخصيا عليه".

تفاصيل مخفية

وأردف، أن "وثائق أمريكية كُشف عنها، بناء على قانون تسجيل الوكلاء الأجانب، الذي يلزم الشركات التي تعمل في تعبئة الرأي نيابة عن دول أو جهات أجنبية بالكشف عن علاقتها مع العملاء، قد بيّنت أن الاتفاق تم توقيعه في 7 أيار"، موضحا أن "الشركة دُفع لها لكي تؤثر في حكومات دول مثل الحكومة الأمريكية، والروسية، والسعودية، والجهات التنفيذية والتشريعية فيها، إلى جانب الأمم المتحدة، والاتحاد الإفريقي، وربما منظمات ودول أخرى".
ولفت إلى أن "التعبئة في الاتفاق تهدف إلى الحصول على الاعتراف الدولي للمجلس العسكري السوداني، باعتباره قيادة شرعية انتقالية لجمهورية السودان، وخلق دور إشرافي للمجلس"، مقترحا بحسب مضمونه، "تكوين تحالف بين الحكومة السودانية والقوات الليبية التي يقودها خليفة حفتر، ليوفر فيه الأخير مساعدة عسكرية للنظام السوداني، مقابل تمويل مالي من السودان".

قلق دولي

من جهتها، عبّرت منظمة العفو الدولية "أمنستي" عن "قلقها العميق من توقيع الاتفاق، الذي يروج لمصالح نظام عسكري اعتقل وقتل محتجين، بعد استيلائه على الحكم في السودان"، مطالبة "الحكومة في رسالة بعثت بها إلى وزيرين في الحكومة الاتحادية الكندية بالتحقيق في الاتفاق بدقة لمعرفة إن كان فيه أي انتهاك لقواعد الحد من التسلح، أو المساهمة في انتهاك حقوق الإنسان في السودان".

المعارضة المدنية تدين الاعتقالات

وفي المقابل، أدانت قوى إعلان الحرية والتغيير، أمس الأول، حملات الاعتقال التي نفذتها القوات الأمنية على عدد من الشخصيات المهمة.
وذكرت القوى في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أن "القوات الأمنية قامت باعتقال أ. ياسين حسن رئيس لجنة المعلمين من منزله بالخرطوم، واعتقلت أيضا أ. عبد الماجد عيدروس المحامي في عطبرة، فضلا عن اقتحام قوى مشتركة من الأمن والدعم السريع منزل أ. قمرية عمر بالحاج يوسف في وقتٍ سابق بحثاً عنها، وتفتيش منزلها وأخذ مجموعة من الاوراق تخصها"، مبينة بأن " الأمر نفسه حدث مع أ. عبد الخالق الطيب عضو لجنة المعلمين ود. احسان فقيري عضوة نقابة الأطباء الشرعية، فيما استهدف القوات الأمنية أعضاء من قوى الحرية والتغيير ولجان الأحياء".
وأكدت أن "الاعتقالات والمداهمات لن تثنى القوى عن المواصلة في درب الحرية والسلام والعدالة" محذرا المجلس العسكري من "المساس بأي من أعضاء التجمع أو قوى التغيير وسيتحملون مسؤولية سلامتهم كاملة".

 


الأمم المتحدة تدين هجوما جويا على مركز للمهاجرين في ليبيا

طرابلس -وكالات
دعت البعثة الأممية في ليبيا، أمس الأربعاء، إلى محاسبة منفذي الغارة الجوية التي خلفت عشرات القتلى في معسكر للمهاجرين شرقي العاصمة طرابلس، واصفة إياها بأنها ترقى الى مستوى جريمة حرب.
وقالت البعثة الأممية في بيان أطلعت عليه "طريق الشعب"، إنها "تدين القصف الجوي الغادر ضد مأوى المهاجرين في تاجوراء، الذي أودى بحياة أكثر من 44 شخصا وإصابة ما يزيد عن 130 آخرين بجروح بالغة"، مشيرة إلى أن "هذه هي المرة الثانية التي يتم فيها الاعتداء بالقصف على مركز الإيواء الذي يحتجز فيه قرابة 600 مهاجر".
ونقل البيان عن المبعوث الأممي، غسان سلامة، قوله إن "هذا القصف يرقى بوضوح إلى مستوى جريمة حرب"، داعيا "المجتمع الدولي الى إدانة هذه الجريمة، وإلى تطبيق العقوبات الملائمة على من أمر ونفذ وسلّح هذه العملية".
وفي الأثناء، تبادلت حكومة الوفاق وقوات حفتر الاتهامات بتنفيذ الغارة الجوية.
وأدان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، الغارة الجوية، واصفا إياها بـ"الجريمة البشعة"، مطالبا بـ"ضرورة إرسال لجنة تقصي حقائق لمعاينة الموقع"، فيما حمل في الوقت نفسه "قوات حفتر مسؤولية الاعتداء".
ومن جانبه، نفى الجيش الوطني الليبي الذي يقوده حفتر "استهدافه مركز احتجاز المهاجرين غير الشرعيين، مؤكدا أن "قوات حكومة الوفاق قصفت المركز بعد أن نفذ الجيش الوطني ضربة جوية دقيقة أصابت مخازن للذخيرة".

 


الاتحاد الأوروبي يتوصل الى اختيار المرشحين في مناصبه القيادية

بروكسل -وكالات
اتفقت قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل، أمس الأول، بعد ثلاثة أيام من المشاورات الحثيثة على المرشحين للمناصب القيادية لهيئات الاتحاد.
وأعلن رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، خلال مؤتمر صحفي، تابعته "طريق الشعب"، أنه "تم الاتفاق على ترشيح وزيرة الدفاع الألمانية، أورسولا فون دير لاين، لمنصب رئيس المفوضية الأوروبية"، مشيرا إلى أن "فون دير لاين ستختار نائب رئيس المفوضية الأوروبية، فرانس تيمرمانس، والمفوضة الأوروبية لشؤون المنافسة مارغريتي فيستاغر كنائبين لها". وأكد أن "القمة قررت ترشيح مديرة صندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد، لمنصب محافظ البنك المركزي الأوروبي، والتي أفادت بدورها بأنها ستعلق أداء مهام عملها كمديرة صندوق النقد الدولي في أعقاب ترشيحها"، مشيدا بـ"الحفاظ على التوازن بين الجنسين في قيادة الاتحاد الأوروبي".
ولفت إلى أنه "تم الاتفاق على ترشيح القائم بأعمال وزير الخارجية الإسباني، جوزيب بوريل، لمنصب المفوض الأعلى للشؤون الخارجية والأمن ليحل محل فيديريكا موغيريني". من جانبه، وأشار رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، إلى أنه "سيتم توسيع صلاحيات المفوض للشؤون الخارجية حتى تشمل شؤون المساعدات الإنسانية والتنمية في إفريقيا"، معتبرا أن "ترشيح مسؤول إسباني لهذا المنصب يمثل عودة إسبانيا إلى الدبلوماسية الأوروبية".

 


عريقات: نتنياهو دمر إمكانية السلام واختار الاستيطان بدلا عن التفاوض
القدس -وكالات
اتهم أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، أمس الأربعاء، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتدمير أي إمكانية للسلام واختيار المستوطنات بدلا المفاوضات مع الفلسطينيين.
وتساءل عريقات في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، عن "فرص السلام التي يتحدث عنها نتنياهو وهو منذ عام 2009 قام بتدمير أي إمكانية للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين واختار جرائم الحرب بدل السلام وسرقة أموال الشعب الفلسطيني وحصار قطاع غزة".
مبينا أنه "لم يترك أي مخالفة في القانون الدولي وجريمة إلا وقام بها بدعم من قبل الولايات المتحدة الأمريكية".
ودعا عريقات، كافة الدول التي شاركت في الورشة إلى "إعلانها أن مشاركتها لا تعني الموافقة على ما يقوله نتنياهو والمشروع الامريكي الاستيطاني، ولا يعني أيضا أنها غيرت مواقفها من مبادرة السلام العربية، فضلا عن عدم تخليها، عن مبدأ إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتجسيد استقلال دولة فلسطين على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وحل قضية اللاجئين والإفراج عن الأسرى".


بعد قرابة ثلاثين عاما على توحيد شطري البلاد
المانيا .. حزب اليسار في اول حكومة لولاية غربية

رشيد غويلب
في السادس والعشرين من أيار الفائت شهدت ولاية بريمن الالمانية، الى جانب انتخابات البرلمان الأوربي انتخابات برلمان الولاية ايضا، وميناء بريمن يمثل أصغر ولاية في النظام الفيدرالي الالماني، الذي أصبح بعد توحيد الألمانيتين يضم 16 ولاية، وهي مدينة ولاية على غرار العاصمة برلين وميناء الشمال الشهير هامبورغ.
وكان الحزب الديمقراطي الاجتماعي ينفرد في حكم الولاية طيلة 70 عاما، منذ تأسيس المانيا الغربية في عام 1949، عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية. وشكلت خسارة الديمقراطيين الاجتماعيين لتفوقهم في الولاية امتدادا لخساراتهم الانتخابية المتوالية في السنوات الاخيرة. لقد تمكن الحزب الديمقراطي المسيحي المحافظ ان يتصدر القوى المتنافسة لاول مرة ويحصل على26.7 في المائة وبزيادة 4.3. وشغل الديمقراطيون الاجتماعيون الموقع الثاني، بعد ان حصلوا على 24.9 وبخسارة 7.9 في المائة، وهي أسوأ نتائجهم على الاطلاق في تاريخ الولاية الحديث. وحل حزب الخضر ثالثا بحصولة على 17.4 وبزيادة 2.3 في المائة، وبحصوله على 11.3 وبزيادة قدرها 1.8 في المائة جاء حزب اليسار رابعا، وحزب "البديل من اجل المانيا" اليميني المتطرف خامسا بحصوله على 6.1 في المائة، بخسارة طفيفة، وبخسارة مماثلة ايضا كان التسلسل السادس من نصيب الليبراليين الاحرار 5.9 في المائة.
وكانت هناك ثلاثة سيناريوهات ممكنة لتشكيل حكومة الولاية الاول تحالف الكبار من الديمقراطي المسيحي، والديمقراطي الاجتماعي، والثاني مايعرف بتحالف جمايكا (من الديمقراطي المسيحي والخضر والليبرالي الحر) والثالث هو تحالف الحمر الخضر، المشكل من الديمقراطي الاجتماعي والخضر وحزب اليسار، وهو سيناريو معروف منذ سنوات في عدد من ولايات شرقي البلاد. وكان موقف حزب الخضر عاملا حاسما في تحديد هوية وطبيعة التحالف الحاكم، وقد جاء خياره في الغرب هذه المرة مختلفا، حيث فضل تحالف يسار الوسط على تحالفات يمين الوسط التي شارك فيها في المرات السابقة. وبهذا استطاع الحزب الديمقراطي الاجتماعي رغم خسارته الاستمرار في قيادة التحالف الحاكم الجديد، وحرم اليمين المحافظ من فرصة حكم الولاية. وكان العامل الثاني الذي سهل الوصول الى تحالف تقدمي، هو رفض اكثرية قواعد حزب الخضر التحالف مع اليمين المحافظ والليبرالي، فضلا عن ان العداء للشيوعية قد فقد الكثير من زخمه في المدن الكبيرة، وبالتالي جاءت مشاركة اليسار الأولى منسجمة مع هذا الواقع.
وشهد الصباح الباكر ليوم الاثنين الفائت التوصل الى اتفاقية التحالف الحاكم الجديد، ولكن بلا رئيس وزراء الولاية السابق كارستن سيلنغ، الذي فضل بعد الخسارة التاريخية لحزبه، التخلي عن جميع مهامه السياسية والحزبية، بعد ان ساهم بجدية، منذ 12 حزيران الفائت في مفاوضات تشكيل التحالف الجديد. وبموجب اتفاقية التحالف احتفظ الحزب الديمقراطي الاجتماعي بمنصب رئيس وزراء الولاية، بالاضافة الى ثلاث وزرات اخرى، ضمنها الداخلية، وهي الأهم على صعيد حكومات الولايات. وسيكون للخضر ثلاث وزرات، فيما سيحصل حزب اليسار على وزارتين، بضمن مهامها الشؤون الاقتصادية والصحة وحماية المستهلك والعمل والشؤون الأوروبية. ومعروف ان الوزرات في الولايات تشمل قطاعات متعددة لعددها المحدود عادة، والتي اصبحت بوفق الاتفاق الاخير 9 وزرات بدلا من 8 بضمنها رئاسة الحكومة.
وقيم قادة الاحزاب المشاركة في التحالف الحاكم التطور الذي شهدته الولاية ايجابيا، فرئيسة الديمقراطي الاجتماعي ساشا اولب وصفت ما حدث بـ"الانطلاق"، في حين اعتبرته رئيسة حزب الخضر الكسندرا فيرفوج "فصلا جديدا"، اما رئيسة حزب اليسار كولنيا بارت فوصفته "بالتغيير الأساسي". وسيركز عمل الحكومة، ضمن امور اخرى، على تحسين التعليم، ومكافحة تغير المناخ وإسكان ذي تكلفة مقبولة، والبدء بالعمل الجزئي بالنقل المحلي المجاني.
وستقر اتفاقية التحالف بشكل نهائي خلال مؤتمرات استثنائية ستضمنها الاحزاب المشاركة في التحالف، بدءا من اليوم الخميس والايام اللاحقة. وسينظم حزب اليسار في الولاية استفتاءً حزبيا عاما لإقرار المشاركة في الحكومة، ستعلن نتائجه في نهاية تموز الحالي، اي ان عمل الحكومة سيبدأ بعد العطلة الصيفية في الولاية. وتأتي اهمية ما تحقق في ولاية بريمن، في انه ياتي في فترة صعود لليمين المتطرف في المانيا وعموم القارة الاوربية، وفي زمن تعيش في احزاب الوسط واليمين التقليدي أسوأ حالاتها. ويشكل النحاح المتحقق عاملا محفزا اضافيا للمناقشات الجارية بين احزاب الوسط واليسار للتوصل الى صيغة مشتركة تزيح اليمين المحافظ والليبرالي من سدة الحكم في المانيا بعد الانتخابات الاتحادية المقبلة في خريف عام 2021.

 

 

ص 5

قراءة في كتاب
مدخل إلى الشعر الشعبي العراقي
قراءة في تاريخ شعب

تأليف: عبد الكريم هداد
قراءة: كاظم غيلان
بقدر ما تمكنت ثقافة العنف من ضخ غزير نتاجها الذي أسهم في استمرار النظام الفاشي في العراق وعلى مدى أكثر من ثلاثة عقود إلا أن الرد الشجاع الفاضح لهذه الثقافة السوداء كان وعلى نزرته مساهما في هدم أركانها وشلها، تلك الأركان التي ارساها جيش من المرتزقة والمتملقين لهذا النظام لاسيما الحقبة التي استولى بها صدام حسين على كل مقاليد السلطة وراح يزج العراق في متاهات حروب وحصارات انتهت به لما نحن عليه اليوم، وهذا الكتاب هو واحد من المصادر النادرة لما حصل في مسيرة شعر العامية العراقية، ولست مبالغا أن قلت بأنه من أهم الكتب التي تناولت هذا اللون الإبداعي أو (الجناح الناشط في الشعرية العراقية) حسب وصف الشاعر الراحل علي الشباني.الا انه واجه مشكلات كبيرة في مقدمتها صدوره قبل سقوط النظام بعام واحد عن دار الحرف العربي في السويد ووصوله تهريبا الى العراق فكان لمكتبة ودار نشر عدنان ايام كان يديرها صاحبها الشهيد عدنان الفضل في طباعة نسخ محدودة منه لن تتجاوز(١٥٠) نسخة وقد تم تلاقفها بنوع من المغامرة إذ عد من الكتب الممنوعة وقتها إلا أن طبعة ثانية صدرت منه عن (دار ميزوباتاميا) في عام 2011 بواقع الف نسخة ومع ذلك بقي غير موفقا من حيث الانتشار برغم أهميته.

تصدرت الكتاب مقولة الإمام علي بن أبي طالب ( لايستوحشك طريق الحق من قلة سالكيه) في إشارة الى مكاشفات الصريحة التي اعتمدها المؤلف والتي ازعجت العديد من الأسماء البارزة كما هو الحال الذي حصل مع كتاب سلام عبود ( ثقافة العنف في العراق ) الذي احدث ضجة كبيرة في وسط الثقافة وتسبب في ازعاج بعض من اعتقدوا انفسهم أصحاب وصاية وأبوة على الثقافة العراقية بعد أن جوبهوا بما ارتكبوه من إثم بحق الثقافة نفسها.

الأهمية والأشكال

يشير المؤلف في بداية كتابه القيّم هذا إلى تلك الأهمية التاريخية التي امتاز بها هذا اللون الإبداعي بدلالة المصادر التاريخية المهمة الممتدة لحضارات وآداب رافدينية ضاربة في قدمها فضلا عن إشكالات اللهجات العربية التي كتبت هذا اللون وما امتازت به اللهجة العراقية التي استمدت معظم مفرداتها من القاموس السومري مشيرا لما جاء في إحدى مصادره (ديوان الأساطير) لقاسم الشواف. تناول المؤلف بشيء من الدقة والموضوعية اشكال القصيدة الأولى والتي بلغت (14) شكلا تبدأ بالموال وتنتهي بالهوسة وهي أشكال معروفة المتداولة شفاهيا وكتاببا وغنائيا لاسيما الموال وجذوره واختلاف مسمياته معززا تناوله بنماذج انتخبتها ذائقته كباحث وشاعر.

التجديد والريادة

يشير المؤلف وبوضوح الى حركة التجديد في شعر العامية العراقية كمتغير ابداعي تحقق على يد الشاعر الكبير مظفر النواب الذي خلصها من غبار المضامين وأتربة الأشكال التقليدية والتي جاءت متزامنة مع حركة التجديد في شعر الفصحى على يد السياب ونازك الملائكة كما يعزو ضمن مجمل وقائع الزمن الأسباب السياسية ممثلة بنهضة اليسار عراقيا وعربيا وعالميا التي شهدتها بلدان العالم الثالث وانعكاسات النهضة الثقافية التي شهدها النصف الأول من القرن العشرين وقد تخلل الفصل الخاص بالريادة نماذج شعرية من قصائد النواب مدعمة بآراء وانطباعات للشاعر مأخوذة من حوارات عديدة معه تناولت أهمية اللهجة ورأيه بالحداثة كمفهوم شعري. يتطرق المؤلف الى جيل الريادة بوصفه امتدادا لما خلفته تجربة النواب من خلال تجارب شعرية مهمة ممثلة بطارق ياسين، علي الشباني، عزيز السماوي، كاظم الركابي، عريان السيد خلف، زهير الدجيلي، ابو سرحان معززا ذلك بنماذج لبعض أشعارهم وخصائص تجاربهم كتلك المدينية التي امتاز بها طارق ياسين والغنائية لأبي سرحان، ولا أدري لماذا اغفل المؤلف تجربة كريم محمد حمزة الريادية المهمة ولربما كانت هذه واحدة من استحقاقات المنفى واشكالاته مع الذاكرة، كذلك عزز كتابته بآراء لمثقفين عراقيين بارزين كعواد ناصر، عبد الكريم كاصد، سلام ابراهيم، زعيم الطائي .

المنفى والموقف

لم يكن شعراء العامية العراقية بمنأى عن المنفى القسري الذي حتمت الظروف القاسية بحكم سياسة القمع في أن يكون خيرا لا مناص منه لاسيما في نهاية سبعينيات القرن الماضي التي شهدت انهيار التحالف ( الجبهة الوطنية) وما آلت اليه الظروف من اضطراب وقمع وحشي فراحت أفواج من مثقفي العراق تتدفق باتجاه عواصم شتى في مقدمتها بيروت والشام كمحطتين اوليتين تقذف بهم إلى أصقاع شتى ولعل من أبرز هؤلاء الشعراء حسب المؤلف (زاهد محمد، عزيز السماوي، ابو سرحان، رياض النعماني، جمعة الحلفي، كامل الركابي، سعد الشريفي) لقد كان الموقف المشرف لهؤلاء الشعراء ممثلا في إدانة النظام من خلال نتاجهم الإبداعي وعمل بعضهم في الإعلام كأبي سرحان وجمعة الحلفي.
ان قصيدة المنفى اكتسبت أهميتها من خلال سببين الوطني أولا إذ كانت بمنأى عن ماكنة النظام الإعلامية الأمر الذي أتاح لمعظمهم إصدار نتاجاتهم الشعرية بعيدا عن سلطة الرقيب وبرغم ضغوط المنفى تمكنوا من ادامة خطابهم الجمالي الذي شهدته بداياتهم الشعرية في وطنهم وهكذا تتنفس البصرة بزنوجها وعشارها ونخيلها حين تقرأ لكامل الركابي:
(ثوريه... يموت إعداهه وتدوم
ياجمره عزيزه بأخر الليل
تسهر بام البروم
دفيني غدت روحي ثلج من السفر لليوم )

قصيدة الحرب والتأليه

هذا هو الفصل الأكثر حساسية وإثارة في الكتاب لما فيه من فضح وثائقي صادم لما وصلت اليه القصيدة العامية العراقية من حال لاتحسد عليه في الهبوط الفني المريع والسطحية السمجة واصطفافها لمجمل ما انتجته ثقافة العنف ولقد جرى ذلك في ظل ردح من سنوات تبعيث وعسكرة مجتمع بسائر شرائحه، ولذا كان لزاما في التوجه لهذا اللون الذي امتاز بجمالياته بغية مسخ قيمه الجوهرية واستبدالها بكل ماهو عنفي وقبيح إذ يشير المؤلف إلى بدايات الخراب بالقول:
( وعند استلام صدام حسين السلطة بشكل رسمي في تموز ١٩٧٩ بدأت مهرجانات الشعر الشعبي تتوالى تطبيلا ومدحا ورقصا وتأليها له، فخلال المهرجانات والمنتديات الاحتفالية الأولى كان الشاعر يمنح الف دينار ومسدس، ترى لماذا المسدس ؟
انها ضراوة الذهب حسب تعبير الشاعر هاشم شفيق (حيث غبار المديح الأسود يتطاير سخامه من شدة فصاحة اللغة البائتة في تمجيد الطاغية، وفتل المزيد من خيوط التغزل في عينيه وشاربيه ويديه، انه الغزل الذكوري الذي كان يتجلى في كرنفال البذخ).
لقد كان في الايغال الواضح بمديح الطاغية ونفخه على مدى سنوات حكمه وحروبه غاية في السقوط والابتذال لاسيما وأن جثامين ضحايا مجازر النظام طرقت كل أبواب بيوت المسحوقين من أبناء الشعب إلا أن الغريب في الأمر هو وجود مهارات عالية اعتمدت صياغة ذلك المشهد الدامي وهنا يؤكد المؤلف في اشارته الواضحة بالقول (وقد كان خيرة هؤلاء بحرفيتهم التراكمية السابقة، قادرون على كتابة نص بصيغ انتهازية تثبت الولاء الواضح للولاة وامام الجمهور، هؤلاء الذين تزاحموا مع بداية حاجة النظام الملحة في زج الشعر الشعبي لتحقيق غسل الذاكرة العراقية ) المؤلف اعتمد في فصله هذا تسجيلا تلفازيا لآخر لقاء جمع هؤلاء بصدام حسين العام ٢٠٠١ وأطلقوا عليه (يوم الشعر). يبقى كتاب الصديق هداد من أبرز واشجع المراجع التي درست القصيدة العامية العراقية.


************

فضاء شعبي...
شعبيات شاعر شعب

صدك يلطولك حمام
جناح فوك جناح رف كلبي وقره اعليك السلام
علمتني نطير..عالي نطير..نضوي بشموع الغرام
نكتب النجمة على الغيمات اسمنه
وتركص الغيمة نمطرهه على الدنيه سلام
انها ترنيمة الشاعر موفق محمد الذي يرى ان الشعر وسيلة تحفيزية..تحريضية متجاوزة للمألوف..انه فتى الحلة المحاصر بها ولها.. المغني لها ولنهرها وجنائنها المعلقة وناسها.. صوت لايعرف الاستسلام لانه يعي ان الشعر قضية ورسالة يحملها المنتج(الشاعر) وينفذ بنودها الجماهيرية..لذا يخاطب ذاته والذات الجمعي الاخر بضميره ووعيه..
لن تخف فالموت خط على جبينك
واستدر للخلف وازحف في الظلام
انه صوت..الشاعر الحالم..الثوري المتمرد..الساخر بلا تردد من واقع يمشي مثل ( بول البعير)..فينتج نصا مركبا من شعر ودراما بضمير فاعل ومتفاعل مجتمعيا.. بصوت شعبي يلامس واقعه ملامسة انتقادية بخيال شعري ورؤى معمقة..معبرة عما يدور في مخيلته بدافع التغيير وتجاوز الوعظ كي يحقق مهمته الايحائية المستفزة للآخر لمواجهة الحوادث اليومية..لذا فالنص عنده ينقل احاسيسه تجاه التجربة الحياتية التي يعيشها..فيحاول بانفعاله الداخلي ان ينقل اسراره في جو من الايحاء..واستحضار الحقيقة بذاتها..وصياغتها بابداع شعري رؤيوي عميق بتوظيف تقنيات اسلوبية محركة للنص يأتي في مقدمتها الرمز السمة الاسلوبية التي تسهم في الارتقاء بالنص وتعميق دلالاته..اضافة الى انسنة الجمادات.. مع توظيف السخرية السوداء على حد تعبير اندريه بريتون..
ما تخلص كبور البلد... دفان ينخه بدفان
ومشله شليله الشفل ... ويطمهه عدله الشبان
الگلب صاير كربلا ... لا خط يجي عن موتك
فالشاعر يكشف عن همه الذاتي المقترن والهم الجمعي الآخر في وطن تناوشته الطائفية المقيتة والاحتراب الذي غرسته ايدٍ اخطبوطية فرشت روحها على امتداداته الجسدية..فكان صوت الشاعر قريبا من عذابات الوطن المبتلى..معانقا ومتوحدا ومعاناة الناس بشعريته العفوية المتميزة بدقة صورها الشعرية وخفة ايقاعها مع سخرية موغلة من واقع سياسي واجتماعي متدن..
موفق محمد في شعريته يطغى الزمن ببعده التاريخي الذي يعلن عن الفضاء الحدثي من جهة والبعد الشعري متمثلا بالالفاظ المموسقة البعيدة عن الضبابية والتقعر..كون المنتج(الشاعر) يسعى الى ترسيخ شعرية اللفظة الدارجة ومنح النص الذي يتشكل من رسائل احتجاج تميزت بعمق الرؤية والرؤيا..الثنائي المتصارع واتساع دلالته ..من خلال جمله الشعرية التي تستمد طاقتها الايحائية من فاعلية لغته اليومية القريبة من النفس والتي تشتغل على منظومة الانزياحات الجملية بتوظيف الامثال الشعبية (التي هي جمل دالة على حدث..)..والاغنية الشعبية.. والقول المشهور.. اضافة الى الاتكاء على النص القرآني.. بشكل فني من اجل استفزاز ذاكرة المستهلك(المتلقي) واثارة انتباهه..اضافة الى الكشف عن انفتاح الرؤية الشعرية على تشكيلات تعبيرية وتشكيلية بسردية شعرية تنتج مشاهدها الدلالية..كما في قوله:
ـ اريد الله على الدكة يجازيهم//كلما عذبوا حالي..ساكت ما أحاجيهم
ـ مسيرة المليون قبر لا تبدأ الا بجثة..
ـ قتالكم لا تأخذه سنة ولا نوم..
فكان نص الشاعر نصا يعبر عن كبرياء الكلمة وسموها المحقق لموقف انساني بلغة متشابكة..مؤثرة..مكتظة بالحزن المعبر عن الوجع العراقي الذي رسمه الشاعر بحرفه المتوهج..

علوان السلمان

**************

ليلة عيد..؟؟
سليم الحسيني

چن حلاتك
برحي ياليل
اعله دجله
مي زلال
وعشره سهله.
وچن. غلاتك
وطن من يحتاج اهله
يصير عريس
وتزف الشمس لجله.
ويلي طولك
صفنة مهاجر غريب
اذكر ايام
الصبه واول حببب.
ويلي وجهك
كمره جن ليلة العيد
اشگد خطيه
العيد عدنه اشكد بعيد...
ويلي شعرك
ليل وداير علينه
اميّش بدم الشهيد.
ويلي خصرك
جنه خارطة العراق
دومه يزغر مايزيد.
شرد اوصفك
مالي كيفك
انت رسام اليرسمك
من بعيد ومن قريب.
واني يادوب اعله گدّي
شاعر وبس حجي العندي.
وانت مني
اشگد تريد... اشگد تريد
واني دولابي الوطن
بهواه خلاني شريد
حاولت جربت احبك
رغم دربي غير دربك
انت يل كلك ترافه
اتريد كدّك.
واني يل كلي وطن
وشلون احبك....
**************

حالة صحو
سفاح عبدالكريم

بالصحو أتعذر وأجيلك...
وأطعن إبسيف الخجل ثورة أعصابي...
وأترك الحاله اللي بيها انتابني الفيض إبجنون.
سُفن روحي اتعاند الليل ابضواها..
- لو ما أحس الروح تزعل
- چا بقيت ابواهسي الأرعن والومك بالظنون
او چا كتلني الخوف والهجران والهم والسكون
گلبي بيدر حطب يابس واحترگ غفله وطفه بدمع العيون
لحظة بيها اتغيرت كل الهواجس..
والاغاني امتدت الصفنات بيهة
والمسافات البعيده.. اتلاگت ابنقطه او دعتني أن أكون..
سفره بين الخوف والماضي حلم واليقظه سيف
والمطر يندهني الكد مُهرتي إبگمره وأغني...
أو لو ما أحس بيك الگلب مرهون نجمه
- چا كفرت ابنعمتي او صحت آنه ويلي...
إو چا رضيت ابقسمتي أو غنيت ليلي
سولتي امن أغضب أحبك
والدموع التنزل ابفعل الصراحه تشتهيني..

***************

حرز عشتار
غسان الفاضل

قصايد خَدرن دجلة وسواجيها.
وطربتها بلاية ازعاج من جمهور.
قريبة من شوارعها ..وصدى الدخان!
ومباعد مسافات وخرس الگبور ..!
بحبال المشانق ..... علكت ضويات!
يمكن من عهد بابل ومن آشور
مختومة برفيف احجار سابع كاع
طلاسم ...من ذهب بيها ونبي وشاجور!
معصبة اعيونها بنخلة و نثيث انجيل
او وميض الطين بيها وتنفخ الأرواح..!
وتجبر كل جنح مكسور ..
تخاوي كل خصر دافي ..
وبزيج الفجر مخمور !
تسافر بيك الاخر مستحى المشوار
بمضّايفْ جود عكدت بالنجم ثوار
مبخوته كتاباتي بحرز عشتار !

***************

مطشر عبد النبي شاعر الابداع والوطنية
أمين قاسم الموسوي
مطشر عبد النبي الزبيدي (المجراوي) واحد من فطاحل الشعر الشعبي العراقي ، لقّب بالمجراوي نسبة الى قضاء المجر في محافظة ميسان، ولد عام 1898م ، وتوفي سنة 1969 م ، وقد لحق بالشاعر الكثير من الحيف ، إذ نُسِب بعض شعره لغيره، ولم يُشِر اليه الباحثون الاشارة التي يستحقها في مواقفه الجريئة ، ومنها انتقاده الحرس القومي بعد انقلاب 8 شباط الاسود، بقصيدة مطلعها :
يا ذيول العوج اعدلوا ذيولكم شهل نبيح الأثّر اعله عقولكم
وقد أرسلها الشاعر بلا خوف ولا تردد " الى المنظمة الحزبية في ذلك الوقت، بِيد أحد منتسبي الحزب" ص169 ، ولا عجب من موقفه الشجاع هذا ، لأنه ، كما يذكر وَلدُه الشاعر عبد الأمير " كان يتعاطف مع الحزب الشيوعي العراقي ، وقد قال بحقه هذا البيت من وزن الميمر
اعقول أهل هذا الوكت مِنجنَه
وانه وانته ما أظن مَنجَنّه
جاكوجنه أحسن حِضن مِنجنّه
رفّت بيارغنه بسمانه تحمرّ . ص237
ومن الحيف الذي لحق بشاعرنا أنْ نُسِبَ الى الحاج زاير الموال المشهور :
يا صاح عودي ذبل وبكل دوه ما يَصِحْ
والدمع هل إوجِره من مقلتي ما يَصح
حتى امخلول النيب مثلي لوصِحت ما يصح
من حيث مصيوب ما بين الجوانب تَبِنْ
ومعالي الروح سري لما أموت تَبِن ( هكذا ورد في المطبوع)
لا تنهضم للسبع لو جان علفه تَبِن
واليوم علف السبع حتى التِبن ما يَصِح .
هذا الموال الرائع شكلاً ومضموناً لشاعرنا المجراوي ، رداً على موال أرسله الحاج زاير اليه، وهو :
ردتك لكصر الموده لو تِهدّم تَبِنْ
رمحك الكلبي يجي مِكبل وكولن تَبِن
إنْ خِلتها على خِلك تخفه تراهي تَبِن
اتبعت دربك او عن درب الهوه ضليت
مذهب وراكم ولا عن دربكم ضليت
يهل المثل والعرف محتار أنه ظليت
الثور ياكل لحم والسبع علفه تِبِن
ولو حللنا الموّاليْن شكلاً ومضموناً لَوَجدنا أنّ شاعرنا المجراوي لا يقل موهبة عن الحاج زاير، إن لم يتفوق عليه في بعض اللمحات.
وحيفٌ آخر لحق بشاعرنا بِعدم ذكر اسمه مقروناً بالقصيدة التي مطلعها :
إهنا يَمِنْ جنّه إو جنت جَينه او وِكفَنه إبّابك
ولف الجهل ما ينسي اشمالك نِسيت احبابك
وهذا القول لفتاة بدوية ، سلمته لحبيبها بعد زمن وفراق طويلين ، فسلمه الحبيب الى الشاعر الكبير الحاج زاير الذي نصح الحبيب أن يرسله الى شاعرنا المجراوي فأكمل المجراوي القصيدة ، وشاع أمر القصيدة وحكايتها، حتى عارضه – البيت-.
كثير من الشعراء ، ولكن بلبل الريف العراقي الراحل داخل حسن اختار من المعارضات ما أبدعه الشاعر المجراوي ، ولا شك أن ذوق وبصيرة الراحل داخل حسن لمست الشعرية والشاعرية العالية عند المجراوي ، فاختار قصيدته وغناها، وقد كان هذا الاختيار والأداء الرائع سبباً مضافاً الى اسباب شهرة القصيدة وحكايتها، وما ذلك بكثير على شاعرنا المجراوي ، فهو ذو موهبة مُتفتِقَة، تنمّ عن ابداع أصيل بعاطفةٍ متأججة، وخيال شعري محلق، وما هذا القول فيه إلا لدفع بعضٍ من الحيف الذي لحق به ، ولوضع الشاعر في مكانه الذي تَستحقه موهبته التي من دلائلها أن " الشاعر المرحوم عبد الأمير المرشد، وهو من شعراء الفرات المعروفين ، زار قضاء المجر ، وطلب اللقاء بشاعرنا ، وعند حضوره ... طلب منه أن يكرر حرفاً في بيت اكثر من مرة ، فقال المجراوي مرتجلاً :
شنرش لو شعرك تنشر وشنذر
شطش شطي شفض شرني وشنذر
شسوي شلون شوحيله وشنذر
شدهني اوشوف شبده شعمل بيّه . ص228
هذه الحادثة ثبتها الشاعر عبد الأمير ، وهو أحد ابناء شاعرنا مطشر ، وقد كان الابن مع والده، وهو في الحادية عشرة من العمر، وهي دليل من دلائل كثيرة تلقي ضوءاً على حجم موهبة شاعرنا التي لم تنل ما تستحق من التقدير والبحث، فقد كان متفوقاً في كل فنون الشعر التي طرقها ، ولعلّ خير ما نختتم به هذه الألمامة السريعة بهذه الموهبة الكبيرة هذا الموال الرائع الذي يحمل هماً اجتماعياً واضح الانحياز للحقائق والمسلّمات الاجتماعية الأخلاقية الانسانية السامية يصوغها الفاظاً مطرزة بأسمى آيات الفن:
يا صاح جرح الكلب حاير أنا بلحمته
او ثوب التهاني ركد مبتوت من لحمته
غم الرجل لو يرتجي انوالات من لحمته
يا صاحب الروح بعنان الصبر عنها
إو لَهل المكارم انشدك لو بغت عنها
لكن اكو مسأله ارد أسألك عنها
كلي الجلب لو سمن هم تِنو كل لحمته
فالموال السابق لوالدِ شاعرنا، وهو شاعر أيضاً بل العائلة عائلة شعراء كبار، وقد ردّ مطشر على والده بالموال الآتي:
إرداي ثوب الصبر وعله النوايب جَلِدْ
إو للي نخاني أطيحن دوم جلد أو جلد
أطعن اكلوب العِده ، او بالروس أجلد جلد
وَتْعنّه للزينات في سابع سِمه لو سِمَن
لركاب الأنذال آنه مشتريه لو سمن
يَل كلت لحم الجلب مِن ياكِله لو سِمن
هل يوم اكو أنذال تاكل لحمته والجِلد
تدبْر عزيزي القارئ في الموالين ألا تجد أن فن الشعر فيهما يحلق معتمداً المخيلة التي لا تسمو إلا بارتباطها بهموم الناس جاعلة من الصدق الفني جناحاً لها ولساناً يفضح الأنذال الذين أكلوا ولما يزالوا ( لحمته والجلد) .
ملاحظة : اعتمدت فيما كتبت على ( مشوار العمر) ، وهو الكتاب الذي اصدره الشاعر عبد الأمير مطشر ، ابن شاعرنا ، وبذل فيه جهوداً كبيرة حفاظاً على تراث والده، والكتاب من اصدارات ( سطور) الطبعة الاولى عام 2017م.

**************

ص6


عقدت الاحزاب الشيوعية في البلدان العربية لقاءً لها في بيروت للفترة من 20-21/6 / 2019، ومثل الحزب الشيوعي العراقي فيه الرفيق جاسم الحلفي عضو المكتب السياسي للحزب، والرفيق سلم علي عضو اللجنة المركزية للحزب.
وقدم الرفيقان مداخلتين في الاجتماع، ننشر نصهما في ادناه:
أثر الاحتجاجات في تغيير القواعد السياسية في العراق *

بواعث انبثاق الحركة الاحتجاجية في العراق

تشكلت الحركة الاحتجاجية في العراق على خلفية أزمة سياسية واقتصادية واجتماعية، أهم مظاهرها تعمق الفوارق الاجتماعية بفعل الاستقطاب الكبير في توزيع الدخل والثروة. الاحتجاجات تمثل أبرز صورة لرفض الأوضاع المزرية التي يقبع العراقيون تحت نيرها، رسمت مؤشرا واضحا على معارضة نظام المحاصصة الطائفية والفساد، وقد عبرت الاحتجاجات عن السخط على نهج اقتسام الغنائم الذي هو أساس بناء النظام السياسي والإداري بعد 2003. حيث تمترس الفساد في مؤسسات الدولة واستباح ثروات العراق وبددها، وتسبب في تدهور الوضع الأمني ووقوع ثلث مساحة العراق تحت احتلال تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)، وفي تكوين المليشيات وانتشار السلاح خارج المؤسسات العسكرية للدولة.
إن أزمة النظام واضحة، وتجلت في عجز النظام عن ايجاد مخرج لأزمة الحكم، وعدم القدرة على توفير الخدمات للمواطنين. وكان النقص في تجهيز الكهرباء في الصيف وارتفاع درجات الحرارة فيه إلى أكثر من 50 مئوية، من بين أسباب اندلاع التظاهرات، التي بدأت في البصرة، واتسعت وشكلت اغلب محافظات العراق. والمرجح تجددها في الصيف المقبل للاسباب ذاتها.

موقف الرأي العام من الازمة هناك ثلاثة اتجاهات

الاتجاه الاول: اسقاط النظام السياسي وتغييره عبر العنف
الاتجاه الثاني: اليأس والقنوط وعدم الثقة بالقدرة على التغيير
الاتجاه الثالث: الحركة الاحتجاجية قادرة على احداث التغيير

مطالب الحركة الاحتجاجية:

اولا: اصلاح النظام السياسي
ثانيا: الموقف الواضح ضد الفساد ومحاسبة المفسدين
ثالثا: الخدمات التي تمس معيشة وحياة المواطنين

وسائل وادوات حركة الاحتجاج

1- الضغط
2- المدافعة
3- الاتصال

سمات الحركة الاحتجاجية

1- وضوح الهدف
2- البعد الوطني للتظاهرات 3- الطابع الشعبي العام
4- المحتوى الاجتماعي
5- مشروعية المطالب
6- سلمية الأسلوب.
7-الهندسة الاجتماعية للاحتجاج

ماذا حققت الاحتجاجات؟

السؤال الذي يطرح على المحتجين باستمرار؛ ماذا حققت حركة الاحتجاج؟
1- تمكنت من توجيه الانظار الى الصراع الدائر الان في العراق بين اغلبية تطالب بحقوقها الاساسية، مقابل طغمة فساد نهبت خيرات البلد.
2- اصبحت مصدر قلق لطغمة الفساد، لما تحمله من ملفات في غاية الاهمية والخطورة في آن.
3- اشاعة مفهوم الدولة المدنية.
4- كسر هالة القداسة لعدد من رموز السلطة.
5- اهتزاز اساس البناء السياسي الطائفي.
6- تمرير عدد من القوانين المهمة بينها قانون الاحزاب.
7- فرض اقالة وازاحة مسؤولين كبار وتغيير اخرين في العديد من المحافظات.
8- الاعلان عن تخفيض رواتب ومخصصات اصحاب الدرجات الخاصة.
9- كسر حاجز الخوف والتردد وإنعاش المزاج الجماهيري.
10- انتشار فكرة العدالة الاجتماعية.
11- تعاظم شعبية شعار "الاصلاح والتغيير".

أثر الاحتجاجات على تنامي فكرة الاصلاح والتغيير

1- إن عملية الإصلاح، بالقراءة الجذرية لها، تتطلب فهما عميقا للازمة وتصورا متينا للخروج منها، وتناسب قوى فعال يحسم الصراع باتجاه بناء النظام على وفق المواطنة وتخليصه من منظومة المحاصصة والفساد، كي يكون قادرا على البناء والأعمار والتنمية.
2- لا يمكن ان تحقق الفعاليات الأحتجاجية والتظاهرات الشعبية كامل اهدافها ومطالبها السياسية دفعة واحدة، فالتغيير يأتي من خلال التأثير التراكمي لأشكال العمل الجماهيري الاحتجاجي بتنوعه.
3- أن عجلة المطالبة بالإصلاح من الصعب إيقافها. والمهم أن تأخذ زخما واقعيا بما يحقق الأهداف المبتغاة.
4- بروز دور الشباب وفعاليته وقدرته على تحريك الراي العام وحشد المواطنين، ولم يبق تحريك الشارع فقط في يد بعض القوى التي تحركه بالشعارات الطائفية.
5- رفع مستوى الوعي لدى الشباب بأهمية مشاركتهم السياسية، واتساع المطالبة بالعدالة الاجتماعية.
انعكاس الاحتجاجات على الانتخابات ونتائجها:

1- لم تختلف طبيعة اغلب التحالفات من حيث الجوهر، عن طبيعة سابقاتها التي تسببت في ازمات النظام السياسي واحتقاناته، كما ان التغير في المظاهر التي اضفاها بعض التحالفات على نفسه وفي خطابها لم يقلل من وضوح اعتمادها البعد الطائفي في مناطق الوسط والجنوب، والقومي في اقليم كردستان.
2- أعلن عن تشكيل تحالف سياسي يوم الاربعاء 17/1/2018، في بغداد، وأطلق عليه (سائرون)، وضم التيار الصدري، وقوى من التيار المدني، بينها الحزب الشيوعي العراقي.بهدف تغيير موازين القوى في اتجاه اضعاف قوى المحاصصة، ومحاصرة طغمة الفساد، وحشد اوسع قاعدة اجتماعية ذات مصلحة في التغيير.
3- ان اهم اهداف هذا التحالف هو تبني مطالب حركة الاحتجاج، المدافعة عن مصالح الجماهیر الشعبیة ازاء مخاطر وتحديات الفساد. ولتحقيق الاصلاح والتغيير وشق الطریق نحو مستقبل يؤمّن مستلزمات مغادرة نهج المحاصصة، وما أنتج من أزمات وتداعيات هددت وتهدد نسيج المجتمع العراقي ووحدة العراق.
4- اضاءت نتائج الانتخابات بصيص أمل في سياق التوازن السياسي والاجتماعي الراهن.
5- ان الاحتجاجات الشعبية المتواصلة وجهت ضربة كبيرة الى المحاصصة، وشكلت استقطابات جماهيرية كبيرة لانهائها.
6- اسمهت بشكل غير مباشر في تفتيت كتل وتحالفات القوى المتنفذة، من خلال ظهور ائتلافات جديدة بعدما كانت في السابق موحدة.
7- أن قوى المجتمع القديم، المتنفذة، لن تستسلم بسهولة، بل ستهب، على الرغم من اختلافاتها وصراعاتها حول الامتيازات، دفاعاً عن مصالحها.
8- تمر عملية الاصلاح بمخاض عسير وتناقضات لا حصر لها. فنهج المحاصصة، الذي يتعارض مع أي اصلاح أو تغيير، يتواصل في ظل مناخ لا زال البعد الطائفي مؤثرا فيه.
9- أن عملية الاصلاح تتعارض مع امتيازات ومصالح قوى وشخصيات متنفذة غير مستعدة للتنازل عن سلطتها.
10- يجابه الاصلاح مقاومة عنيدة من قبل هذه القوى "القديمة" التي تدافع عن مواقعها، فضلاً عن المعارضة التي تبديها منظومات ومافيات الفساد.
11- إن معركة الاصلاح هي معركة سياسية واجتماعية من الطراز الأول، تتطلب تغيير ميزان القوى لصالح عملية الاصلاح.
منهج سائرون في تشكيل الحكومة
1- دار الصراع من اجل تشكيل الكتلة الأكبر بين توجهين رئيسيين، الاول الاستمرار في منهج المحاصصة رغم فشله، والاخر بناء دولة المواطنة.
2- اثرت (سائرون) على نفسها عدم الاشتراك في الحكومة، فاسحة في المجال لرئيس الوزراء، ان يختار وزارته دون ضغوط المحاصصة.
3- تدعم سائرون رئيس الوزراء ضمن وجهة مغادرة منهج المحاصصة، وتشكيل حكومة كفاءات فعالة قادرة على تنفيذ برنامج واقعي. وتعارض تسمية الفاسدين والفاشلين وغير الكفؤين كوزراء او كدرجات خاصة.
4- تبني موضوعة اختيار الشخص للمنصب على اسس، معيار الوطنية، النزاهة، الكفاءة.

افاق حكومة عادل عبد المهدي

حكومة السيد عادل عبد المهدي، التي لم يكتمل تشكيلها بعد رغم مرور أكثر من اربعة أشهر على التكليف يوم ٢ تشرين الاول ٢٠١٨، وانقضاء أكثر من سنة منذ تصويت مجلس النواب على المنهاج الوزاري يوم ٢٤ من الشهر نفسه. حصل السيد عبد المهدي على دعم لم يحض به أي من رؤساء الوزراء بعد التغيير، ولم يستثمره كما يجب. فقد اتفق الجميع على منحه الثقة.
لم تكن تسمية وزراء حكومة السيد عبد المهدي، على وفق معايير صارمة غير قابلة للمساومة، ومنها صفات الشجاعة والحزم والكفاءة والنزاهة وابتعاد الوزير عن التحزب والاستقطابات الطائفية.
اما طريقة اختيار الوزراء فاتسمت في الغالب بالارتجال، حيث لم يتم التدقيق المطلوب في اوضاعهم. وسرعان ما أثيرت على بعض الوزراء إشكالات ذات صلة بالمساءلة والعدالة وشبهات فساد. ان المجال ضيق وعلى رئيس الوزراء ان يستثمره لاستكمال تشكيل الوزارة من كفاءات وطنية نزيهة ومهنية وقادرة على تقديم منجز حقيقي.
اخيرا: من غير الممكن استمرار الحكومة وبقاؤها في الحكم في حالة عدم تنفيذ البرنامج. كما انه اذا واصل الآخرون – رغم كل تصريحاتهم واعلاناتهم – تمسكهم بالمحاصصة وعملوا على اعادة انتاجها، فان تحالف "سائرون" سيدرس خياراته ويكون صوت الناس في البرلمان، ويباشر العمل مع امتدادته في اوساط المعارضة الشعبية.
ــــــــــــــــــــ
* قدمها الرفيق جاسم
الحلفي


مداخلة الحزب الشيوعي العراقي في الجلسة الاولى للقاء الاحزاب *
القضية الفلسطينية والمشروع الامريكي والصهيوني – حركة التحرر الوطني العربية
الرفاق الاعزاء

انقل اليكم أحر التحيات من حزبنا الشيوعي العراقي وقيادته وتمنياتها بنجاح اعمال هذا اللقاء ليكون نقطة انطلاق لأحزابنا الشيوعية من اجل الإسهام في تطوير قدراتها وتعزيز دورها لاستنهاض شعوبنا وقواها الوطنية والتقدمية وتعبئتها في مواجهة التحديات الكبيرة الراهنة وتحقيق اهداف حركة التحرر الوطني، والإسهام الفعّال، الى جانب الاحزاب الشيوعية والعمالية الشقيقة في المنطقة وعلى الصعيد العالمي، في بناء جبهة عالمية ضد العولمة النيوليبرالية والامبريالية، ومن اجل السلام والديمقراطية والتقدم الاجتماعي والاشتراكية.
كما نعبّر عن الشكر والتقدير العالي لرفاقنا الاعزاء في الحزب الشيوعي اللبناني لاستضافتهم الكريمة لهذا اللقاء وسعيهم الدؤوب الى تهيئة مستلزمات انعقاده وانجاز اعماله. ونأمل ان يكون بداية لانتظام هذه اللقاءات، التي توقفت منذ آخر اجتماع عقد في 2010، وتوسيع المشاركة فيها، والتوصل الى آلية فاعلة للتنسيق والتعاون بين احزابنا على مستويات عدة، كي لا تبقى هذه اللقاءات هدفاً بحد ذاته.

الرفاق الاعزاء

ان التطورات الخطرة التي شهدتها منطقة الخليج مؤخراً وتصعيد ادارة ترامب للتحشدات العسكرية ومساعيها الى تشديد الحصار الاقتصادي على إيران عبر مجموعة من العقوبات المفروضة من جانب واحد، ومن دون غطاء دولي، وبعد تنصلها من الاتفاق النووي، وتواصل إطلاق تصريحات غير مسؤولة من الجانبين، يزيد من مخاطر تفجر حرب أخرى في المنطقة ستكون لها نتائج كارثية. وستكون شعوب المنطقة الضحية الاولى والرئيسة لها، فهي ستفاقم من معاناتها وتجلب لها المزيد من الخراب والدمار، ليضاف الى الخسائر الجسيمة في الارواح جراء الحروب المتواصلة وجرائم الارهابيين والصراع على السلطة وتدخلات القوى الامبريالية والاقليمية الرجعية، مثلما يحصل في سوريا واليمن وليبيا.
لذا ندعو هذا اللقاء الى اطلاق نداء عاجل للقيام بمبادرات شعبية وسياسية، يُدعى للإسهام فيها أوسع طيف من قوى اليسار والقوى الوطنية والمدنية الديمقراطية، تحت شعار "لا للحرب.. نعم للسلام"، من اجل نزع فتيل الحرب والجنوح الى السلم والحوار والتفاوض، وعدم الترويج لما يمكن ان يشعل المنطقة ويلحق أفدح الخسائر بها وبشعوبها. ونشدد في الوقت ذاته على حق شعوب المنطقة بأن تختار انظمتها السياسية وفق ارادتها الحرة من دون حروب وعقوبات اقتصادية وحصار.
ونشير بهذا الصدد الى ان تظاهرات كبيرة خرجت في بغداد ومحافظات عدة في 25 ايار الماضي، رفعت هذا الشعار، احتجاجاً على التصعيد والعسكري والإعلامي بين ايران وامريكا. ودعا المتظاهرون الحكومة والقوى السياسية الى التزام الحياد وكبح جماح المنتفعين من هذا التصعيد، من الخارجين على القانون والفاسدين.
ان من الحكمة والعقل ان تراعى مصالح شعوب المنطقة جميعاً، وان يتم التوجه نحو إطفاء الحروب المشتعلة الآن، واللجوء الى الحوار والتفاوض، وان تراعى إرادة الشعوب وتطلعها الى حياة مستقرة آمنة كريمة.
ولابد ان يشار الى ان هناك من يتحين الفرص لصب المزيد من الزيت على النيران الملتهبة في المنطقة، ويسعى الى خلط الأوراق لحسابات خاصة به، وفي مقدمة هؤلاء حكام اسرائيل. وتسهم هذه التطورات في توفير ظروف مؤاتية لسلطة الاحتلال الصهيوني، وبدعم سافر من ادارة ترامب وتواطؤ مكشوف من الانظمة الرجعية العربية، للمضي قدماً في تنفيذ مؤامرة "صفقة القرن" الامريكية – الصهيونية لتصفية حقوق الشعب الفلسطيني ومصادرة حق العودة وحل الدولتين، وحقه في اقامة دولته الوطنية المستقلة وعاصمتها القدس. وجاء في هذا السياق اعلان الادارة الامريكية الاعتراف بسيادة دولة الاحتلال الاسرائيلي على هضبة الجولان السورية، في انتهاك صارخ للشرعية الدولية.
إن التضامن مع الشعبين الفلسطيني والسوري في مواجهة العنجهية الامريكية وذيلها الاسرائيلية، هو تضامن أممي لحماية السلم العالمي، وضمان حق الشعوب كافة في العيش بأمان ونيل حقوقها المشروعة، والتمتع بالحريات الديمقراطية والحياة الدستورية والحفاظ على السيادة الوطنية .كما نضم صوتنا الى اصوات القوى الوطنية في المنطقة التي اعلنت تأييدها للمطلب الفلسطيني بمقاطعة ما يسمى بـ"ورشة العمل" الاقتصادية التي دعت الادارة الامريكية الى عقدها في البحرين والعمل على الغائها، باعتبارها احدى الحلقات التآمرية لـ"صفقة القرن".

الرفاق الاعزاء

ان الاوضاع والتطورات الاخيرة، وتصاعد نذر حرب كبرى في الخليج الى جانب تزايد عنجهية اسرائيل، واستمرار الحروب العدوانية والنزاعات المسلحة ونشاط التنظيمات الارهابية في العديد من بلدان المنطقة، ينبغي النظر اليها باعتبارها حلقات مترابطة في مخططات القوى الإمبريالية، وبالأخص الامريكية، ومحاولات إعادة العالم الى اجواء الحرب الباردة وسباق التسلح، واستخدامها العقوبات الاقتصادية والسياسية على نطاق واسع وتصدير السلاح، خصوصاً الى منطقة الشرق الاوسط، لإدامة الهيمنة عليها والتحكم بثرواتها وتعميق النزاعات على أسس طائفية واثنية والتفكك الداخلي لمجتمعاتها. وتسهم هذه السياسات في تهيئة ارضية خصبة لنمو الحركات اليمينية المتطرفة والفاشية والارهابية التي تهدد ايضاً السلم العالمي.
كما تندرج في هذا السياق المساعي المتواصلة لإدارة ترامب الى بناء تحالف استراتيجي في الشرق الاوسط، يُطلق عليه "حلف الناتو العربي"، وهو تحالف أمني وسياسي في المنطقة مع السعودية وبقية دول الخليج ومصر بذريعة مواجهة توسع إيران.
وكشفت التطورات في السودان، في مجرى الانتفاضة الشعبية الباسلة ضد الدكتاتورية التي انطلقت في اواخر العام الماضي، وصولاً الى المجزرة التي نفذها مؤخراً المجلس العسكري الانقلابي بفض الاعتصام الجماهيري السلمي في الخرطوم في محاولة بائسة لقمع الثورة، مدى الدعم الذي قدمه اطراف التحالف الرجعي العربي لهذا المجلس العسكري لتكريس سلطته وللابقاء على دوره في الحرب القذرة في اليمن.
كما تؤكد هذه الحقيقة وغيرها ان تدخلات القوى الاقليمية في الشؤون الداخلية لبلدان المنطقة، وهي من دون استثناء قوى ¬رجعية معادية للديمقراطية ومعادية للشيوعية، تخدم مصالح الامبريالية وتسهم في تنفيذ وتمرير مخططاتها.
وفي هذا السياق، ندعو الى تصعيد التضامن مع الكفاح المجيد للشعب السوداني الثائر والحزب الشيوعي الشقيق، ودحر خطط الثورة المضادة، حتى تحقيق الانتصار التام وبناء سودان جديد مدني ديمقراطي يرفل بالسلام والاستقرار والعدالة الاجتماعية.
كما نحيي الحراك الشعبي المتواصل في الجزائر وما حققه حتى الآن بإزاحة رموز الاستبداد والفساد، ونؤكد تضامننا معه. ان ثورة السودان والحراك في الجزائر يقدمان الكثير من العبر والدروس، ومآثر تلهم شعوب المنطقة لانتزاع حقوقها وتحقيق التغيير المنشود من اجل غد وضاء ومزدهر.
لقد أكدت تجارب شعوب البلدان العربية مراراً على الترابط الوثيق بين النضال من اجل الديمقراطية وحقوق الانسان والتقدم الاجتماعي والنضال ضد الامبريالية والاحتلال الاسرائيلي ومن اجل السلام.
ولا يزال الدرس الأساسي المستخلص من تقييم احزابنا الشيوعية لهزيمة حزيران 1967، قبل 52 عاماً، يحتفظ بحيويته. اذ لا يمكن تعبئة الشعوب للتصدي لمخططات الامبريالية ودحر الاحتلال الاسرائيلي وانجاز مهمات التحرر الوطني في غياب الديمقراطية وفي ظل انظمة حكم رجعية واستبدادية تابعة للامبريالية ومرتهنة لها. لذا فان النضال المثابر ضد الانظمة الدكتاتورية والرجعية ولتحقيق البديل الوطني المدني الديمقراطي والعدالة الاجتماعية شرط أساسي لتعبئة الشعوب العربية من اجل دحر مخططات الامبريالية لفرض الهيمنة على المنطقة ومواصلة نهب ثرواتها وزج شعوبها في أتون حروب اقليمية ودعم الارهاب والجماعات الدينية المتطرفة، ولانهاء الاحتلال الصهيوني وانتصار القضية العادلة للشعب الفلسطيني.
كما ان النضالات الشعبية والمطلبية، دفاعاً عن حقوق الشعب والشغيلة ومكتسباتها، ومن اجل الحريات الديمقراطية وحقوق الانسان، تسهم في رفع مستوى الوعي السياسي والاجتماعي وتتجاوز الانقسامات الاثنية والطائفية، وبالتالي تعزز من الهوية الوطنية الجامعة والوحدة الوطنية لشعوبنا.
ان احزابنا الشيوعية، ومعها قوى اليسار والتقدم والديمقراطية في المنطقة، تواجه اكثر من أي وقت مضى مهمة تعزيز إسهامها في معركة التغيير السياسي الديمقراطي في العالم العربي، وإعلاء شأن قيم الاستنارة والعقلانية والديمقراطية والحوار في المجتمع.
ولمواجهة هذه التحديات والنهوض بالمهمات التاريخية، يتوجب التوصل بصورة جماعية، وعبر حوارات جادة وصريحة ومنفتحة ومبدئية، ذات طابع فكري وسياسي، إلى رسم التوجهات الاستراتيجية والتكتيكية الكفيلة بالارتقاء بوحدة عمل القوى اليسارية والديمقراطية، وتوسيع دائرة ائتلافاتها، لخلق موازين قوى مؤاتية لنضالها ولتحقيق مشروعها.
ختاماً، نعبّر عن امتنان حزبنا لتضامن العديد من الاحزاب الشقيقة مع الشعب العراقي وقواه الديمقراطية ومع حزبنا الشيوعي، خصوصاً بعد الاعتداءات الجبانة التي استهدفت مؤخراً مقراته في الناصرية والبصرة. ان ان هذه المشاعر التضامنية النبيلة تزيد الشيوعيين العراقيين عزماً واصراراً على مواصلة النضال من اجل الاصلاح والتغيير، للخلاص من المحاصصة الطائفية والفساد، ودحر الارهاب والقوى الرجعية والتدخلات الخارجية، وبناء الدولة المدنية الديمقراطية، دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية.
ــــــــــــــــــــ
* قدمها الرفيق
سلم علي
الشيوعي العراقي ومسألة التحالفات السياسية

أجرت "طريق الشعب" حوارات ضافية مع الرفيق حميد مجيد موسى السكرتير السابق للجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، حول قضية تحالفات الحزب ننشر في أدناه الجزء الأول من خلاصة ما طرحه الرفيق أبو داود في شأن الموضوع.
الأساس النظري لتحالفات

حينما يجري الحديث عن تحالفات الحزب الشيوعي العراقي، يتو جب أن توضع في الاعتبار الفترة الزمنية التي قامت فيها تلك التحالفات، والظروف الموضوعية وحتى الذاتية التي احاطت بقيامها.
فالتحالفات حاجة تفرضها الضرورة الموضوعية والسياسية، عندما يصعب على حزب ما تنفيذ الأهداف والاستراتيجيات التي يتبناها، بمعزل عن بقية القوى السياسية.
على هذا الأساس المنطقي، ولأننا نسترشد بالمنهج الماركسي، نرى عدم إمكان التفكير في تشكيل اي تحالف، من دون دراسة مسبقة لطبيعة المجتمع وتركيبته الطبقية والقوى المؤثرة فيه، ولمستوى التطور الاقتصادي -الاجتماعي في هذا المجتمع.
وبعد مثل هذه الدراسة ذات الطابع النظري العام، تتوجب دراسة الواقع السياسي، وبضمنه الأحزاب السياسية التي لا تتطابق تشكيلاتها بالضرورة مع التركيبة الطبقية. فأحياناً تسود شريحة معينة في بعض الأحزاب، بينما تنتسب اليها فئات أخرى من نفس الطبقة الاجتماعية أو حتى من طبقات أخرى، وهذا التنوع في التركيب لا يغير من حقيقة تمثيل الحزب المعين لتوجهات فكرية ومصالح طبقية محددة.
وان من واجب الحزب الشيوعي وهو يتوجه لعقد التحالفات، ان يعرف من هي الجهات التي يمكن التحالف معها، وعلى ماذا يتحالف، ولأي هدف يتحالف، ولأي مدى يتحالف.
لهذا نلاحظ في تجربة الحزب الشيوعي العراقي التاريخية، تنوعا غزيرا في التحالفات مع القوى العراقية الأخرى، ما بين تحالفات استراتيجية بعيدة المدى، وأخرى تهدف الى تحقيق هدف واحد في لحظة سياسية محددة.
وكلما عادت قيادة الحزب عند اتخاذ قرار عقد التحالف إلى قاعدة التنظيم الحزبي، ولم تنفرد في اتخاذه، كلما تضاءل احتمال وقوعها في الخطأ. وهذا ينسجم تماما مع البناء الديمقراطي للحزب الشيوعي العراقي. فالتشاور الواسع يوفر ميزة الاستماع إلى تنويعة من الاجتهادات والتصورات والمخاوف والشكوك والحساسيات، التي تستطيع بفضلها في آخر الأمر أن تبني الموقف النهائي السليم.
ونحن في كل تحالفاتنا، وحيثما كانت تسمح ظروف العمل السري، كنا غالبا ما نطرح القضية على الكادر الحزبي. وبهذا كان الكادر الحزبي يستشار في أمر عقد هذا التحالف او تلك الجبهة، وقد تعمقت هذه الممارسة بعد المؤتمر الوطني الخامس للحزب في العام 1993.
والحق أن الحزب الشيوعي العراقي لم يقدم على خطوة واحدة نحو إقامة علاقات ذات طبيعة تحالفية جبهوية، الا وقد تعرف كادره الحزبي على اسسها ومنطلقاتها، وعلى حيثيات المفاوضات ونتائجها الأخيرة.
فتوسيع قاعدة التشاور في الحزب حول عقد التحالفات والجبهات، حاجة أساسية لضمان نضج وتأثير هذه التحالفات. فنحن لا نعقدها لتأتي تحالفات شكلية، بل كي تكون فاعلة، تخدم القضية التي وجدت من اجلها.

البدايات.. قبل وأثناء
ثورة 14 تموز

بدأت تحالفات الحزب الشيوعي تتطور بشكل واضح، وتأخذ شكلها السياسي الناضج، منذ انتفاضة كانون في العام 1948، ووثبة تشرين 1952، وانتخابات 1954، حيث دخل الحزب فيها من خلال رفاقه العاملين في قيادة منظمات ديمقراطية ، ولاحقا كانت مساهمة الحزب فاعلة في إقامة جبهة الاتحاد الوطني ، التي كانت الاساس لقيام ثورة 14 تموز عام 1958، على الرغم من أن هذه الجبهة لم تستمر خلال فترة تولي عبد الكريم قاسم الحكم بعد الثورة.
عندما تشكلت جبهة الاتحاد الوطني، التي كانت ضرورة تاريخية في ذلك الوقت، باعتبارها جزءاً من الحراك الشعبي الهادف إلى إسقاط الحكم الملكي الاستبدادي المرتبط بالإقطاع والاستعمار، فان اقامتها لم تكن بالأمر اليسير. فقد تطلب الامر من الحزب خاصة بذل جهود جبارة، لإيجاد لغة مشتركة وصياغات متفق عليها تضمن اهداف التحالف او الجبهة. وبسبب الصعوبات والحساسية والتنافس بين الاطراف المشتركة، لم يوضع برنامج للجبهة، بل فقط ما يبرر العمل المشترك لأسقاط النظام. ولكن ما هو البديل بعد اسقاط النظام؟ لم تحمل وثائق التحالف تصورا متكاملا حول البديل المنشود للنظام الملكي. نعم، كان الحديث يجري عن بناء نظام جمهوري، ولكن جمهوري من أي شكل؟ وبأي منهج اقتصادي؟ و.. و..
هذا النقص الكبير في الرؤية، كان أحد اهم الأسباب في تفتت الجبهة بعد سقوط النظام الملكي مباشرة.
وكانت لغياب الرؤى المتكاملة لدى قوى الجبهة، ولتفرقها، أسباب عديدة، أبرزها الجو السياسي المشحون بالتدخلات الاجنبية والمؤامرات، وما كان يبرز من اجتهادات خاصة بكل طرف، محكومة بمفاهيم ذلك الزمن، وبطرائق الحل التي كانت تستسهل الخصومة والاقصاء. فوقعت القوى السياسية دون استثناء في أخطاء في الممارسة وفي التنظير، وفي التعامل مع الوضع العام، وفي العلاقات ما بينها.
ويجدر الذكر هنا أن بعض القوى السياسية المساهمة في جبهة الاتحاد الوطني، كانت عندها حساسية ازاء مشاركة الحزب الشيوعي العراقي. فهي لم تكن راغبة في أن يدخل الحزب بكيانه السياسي في التحالف، متحججة بالحظر القانوني المفروض على الحزب آنذاك. لكنها أبدت الاستعداد للتعاون مع ممثلي اتحادي الطلبة والشبيبة، اللذين كانت تقودهما كوادر شيوعية.
وكانت هذه الحساسية والنظرة المتشككة ازاء الحزب الشيوعي، هي بذرة الصراع بين القوى السياسية، الذي تفجر بعد الثورة.
ولأن تحالف الجبهة لم يكن يمتلك تصورا متكاملا عن طبيعة نظام ما بعد الحكم الملكي، فقد انفرد عبد الكريم قاسم بالحكم بعد الثورة. نعم، فهو رغم وطنيته ونزاهته، انفرد في الممارسة العملية بالسلطة ولم يطرق باب الديمقراطية، بل إنه تضايق من الحريات المكتسبة التي كانت ضمن شعارات الثورة، وأخذ يحد من نشاط النقابات والاتحادات والجمعيات تدريجياً، وحصل ما حصل في ما يخص مسألة شرعية العمل الحزبي.
والحق أنه خلال فترة حكومة ثورة 14 تموز، كان الحزب الشيوعي راغبا في عقد تحالفات لتحقيق مكاسب سياسية واقتصادية واجتماعية لجماهير الشعب، ولتعزيز استقلال الوطن. وقد عمل على الاتصال بحزب البعث والحزب الوطني الديمقراطي والحزب الديمقراطي الكردستاني، وحتى مع المنشقين عن الحزب الوطني الديمقراطي، الذين سموا حزبهم المنشق "الحزب الديمقراطي التقدمي". ولكن وللأسف تطورت الاحداث بما لا رغبة فيه، وحصل ما حصل من تنابز وخصام وقطيعة بين الأحزاب. وهو ما استفادت منه، كما ذكرنا، حكومة عبد الكريم قاسم، في تفرّدها وممارساتها القمعية، وانتهاجها سياسة "التوازن" (سياسة ضرب الاحزاب ببعضها)، التي اشاعت وحفزت الخلافات بين القوى السياسية ، فتدهور الوضع على كل الاصعدة، ومهد لوقوع الانقلاب الفاشي في 8 شباط عام 1963.

تحالف جبهة 19٧٣
ما له وما عليه

قبل انقلاب حزب البعث على حكم عبد الرحمن عارف في 17 تموز عام 1968، بادر البعثيون الى الاتصال بالحزب الشيوعي العراقي، طالبين التعاون في اسقاط حكومة عارف. لكن قيادة الحزب رفضت المشاركة، لا حباً بالحكومة القائمة آنذاك وإنما لعدم الثقة بالبعثيين.
وبعد نجاح الانقلاب المذكور، عاود قادة حزب البعث الاتصال بقيادة حزبنا الشيوعي، طالبين فتح صفحة جديدة من العلاقات بين الحزبين. لكن ما سبق ان حصل في انقلاب شباط الدموي عام 1963، كان لا يزال ماثلاً في الاذهان، حاضراً ولا يمكن تجاوزه بيسر وسهولة.
وإزاء إلحاح البعثيين على بناء تحالف مع الشيوعيين، طرحت الفكرة على المؤتمر الوطني الثاني للحزب في العام 1970، فكان الجو العام متحفظاً إزاء خطوة التحالف مع حزب البعث، الذي كان واضحاً مذذاك أنه حزب إجرامي، لا يؤمن ببناء الديمقراطية.
من جانب آخر ورغم أن قادة حزب البعث واصلوا محاولاتهم اقناع رفاقنا في قيادة الحزب بتشكيل تحالف جبهوي، إلا أن الاعتقالات والجرائم التي كانوا يقترفونها ضد الشيوعيين استمرت. ومن شواهد ذلك أننا خسرنا قبيل اعلان التحالف بأشهر قادة وكوادر مرموقين، اذكر منهم الرفاق عزيز حميد، جواد عطية، علي البرزنجي، شاكر محمود، كاظم الجاسم، محمد الدجيلي، محمد الخضري، ستار خضير.. وغيرهم.
كان حزب البعث يتعامل معنا بوجهين، الأول هو وجه القمع والطغيان وما يمثله من حملات عنف واضطهاد تعرضت لها منظمات حزبنا بعد المؤتمر الوطني الثاني.
أما الوجه الثاني فكان يتجلى في إغراءات بتحقيق سياسات اقتصادية واجتماعية تقدمية، منها تأميم النفط، والانفتاح على الحركات الثورية والمعسكر الاشتراكي، وعقد معاهدة صداقة مع الاتحاد السوفيتي، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، واعادة المفصولين إلى الخدمة واحتساب مدة الفصل السياسي خدمة كاملة للأغراض الوظيفية كافة.
كما طرحت حينها وثيقة "ميثاق العمل الوطني"، التي استهلكت فترة طويلة من النقاش، والتي كانت في الواقع عملية اعداد وتهيئة لإقامة الجبهة الوطنية والقومية التقدمية .
وامتد النقاش حول الميثاق أشهرا طويلة، وبالضبط منذ اعلان وثيقة ميثاق العمل الوطني في 15 تشرين الثاني سنة 1971، حتى اقامة الجبهة في ١٦ تموز سنة 1973.
وكانت موضوعة القيادة أبرز القضايا الخلافية، وكان حزب البعث يستند - من بين أمور أخرى - على ما تضمنته وثيقة التحالف في سوريا بين حزب البعث والحزب الشيوعي السوري، حيث قبل الاخير بقيادة حزب البعث السوري وبالكف عن النشاط في ميادين متنوعة. لكن الحزب الشيوعي العراقي لم يوافق على تلك الصيغة، وقبل بما يشير الى "الدور المتميز" الذي يلعبه البعث في قيادة السلطة.
لقد نظر حزبنا آنذاك في تجربة السنوات الطويلة الماضية من الصراع في سبيل الحرية والاستقلال والاستقرار والبناء والديمقراطية، وشخص الثمن الغالي الذي دفعته الحركة الوطنية نتيجة الصراعات الدموية التي حصلت بين أطرافها. وكان المزاج السائد لدى كوادر الحزب هو ايقاف مسلسل الصراعات هذا، ووضع حد لحمام الدم، وفتح باب التطور الطبيعي السلمي للبلد عبر البناء والاعمار والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والديمقراطية. وكان هذا يحتاج الى جرأة في اتخاذ الموقف السياسي.
هكذا كان المزاج الدافع الى انهاء الصراعات الدموية، والى إيقاف القمع ضد الحزب والتضحيات الكبيرة التي قدمتها كوادر الحزب وأسرها، والى التسامي على الجراح من دون نسيانها، عنصرا حاضرا في التفكير عند تقرير مصير العلاقة مع القوى الأخرى. فكان ماثلا بالطبع في نقاشات الحزب حول فكرة التحالف مع البعث.
هذا بالإضافة إلى ما أشرنا اليه من تحقيق منجزات حقيقية ملموسة على اصعدة متعددة: إعادة المفصولين السياسيين، تحسن الوضع الاقتصادي والظروف المعيشية، ادخال تعديلات ايجابية على مشروع الاصلاح الزراعي لصالح الفلاحين، اعتماد تعديلات أخرى في مجال حقوق العمال وغيرها.
لكن هذه المنجزات جميعا لا تنفي ان سلوك من نفذها ينطوي على غش ونية سيئة مبيتة. ذلك أنه لم يتحرر من عقدة معاداة الشيوعية، ولم يتخلص من عقدة مجافاة الديمقراطية.
إضافة إلى تلك الظروف الداخلية، كان لتداخلات الظرف الخارجي تأثيرها ايضاً. فقد انتشر حينها وهم عالمي في شأن مستقبل حركات التحرر الوطني، وشاعت تنظيرات حول التوجه الاشتراكي والتطور اللارأسمالي، وحول آفاق تطور بلدان التحرر الوطني.. الخ. وكانت تلك الصياغات النظرية ذات تأثير لا يستهان به على قيادات الاحزاب الشيوعية، ومنها الحزب الشيوعي العراقي،
وكان لعلاقات الاتحاد السوفيتي مع بلدان التحرر الوطني والأنظمة القومية، وطرح منظريه فكرة أن هذه البلدان سائرة نحو الاشتراكية وفي طريقها إلى تجاوز الرأسمالية .. كان لها دور بحجم او بآخر في تحديد الموقف.
لقد كانت هذه العوامل الداخلية والخارجية حاضرة عند اجتماع اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، الذي التئم في نيسان ١٩٧٣ ، والذي كان اجتماعا عاصفا، تباينت فيه الآراء واختلفت، غير أن "الأغلبية الضعيفة" حسمت الأمر في النهاية لصالح الانخراط في التحالف.. وكان ما كان!
(يمكن في هذا الخصوص مراجعة وثيقة تقييم التجربة، الصادرة عن المؤتمر الوطني الرابع للحزب، المنعقد في ١٠-١٥ تشرين الثاني ١٩٨٥).
تلك هي المقدمات التي دفعت الى التحالف. وأستطيع القول ان اغلب أعضاء قيادة الحزب كانوا يرغبون في العمل المشترك مع البعث بصرف النظر عن درجة الحذر. وكان هناك رفاق بقوا يعلقون آمالا على حسن نية الطرف الآخر، حتى آخر اللحظات قبل انفراط التحالف وقطع العلاقات مع البعثيين، غداة ايغال أجهزتهم القمعية في سفك دماء الشيوعيين وضرب تنظيمات الحزب .

 

 

جدل التنوير الفكري

تمس الحاجة في ظروف بلادنا الراهنة، المعقدة، والمنفتحة على خيارات عدة، الى تعزيز الاهتمام من جانب صحيفة حزبنا "طريق الشعب" بقضايا الفكر والحوار في الموضوعات التي ترتبط بأوضاع بلادنا ووجهة التطور الاجتماعي فيها.
وتأخذ صفحة (وجهات في النظر) على عاتقها بعضاً من هذه المهمة والمسؤولية، اذ فيها يجري تبادل الآراء وتفاعلها، ويتواصل النقاش بشأن القضايا العقدية في الوضع الراهن وآفاق تطوره.
ونظراً لأهمية مثل هذا الدور تسعى (وجهات في النظر) الى طرح طائفة من المحاور التي تتسم براهنيتها، وبينها: التحالفات، بناء الدولة، الاصلاح والتغيير، سياسة السوق المفتوحة، الفساد ...
وابتداء من العدد الحالي تطرح الصفحة موضوع التحالفات، آملة أن يساهم المختصون والمعنيون في النقاش وتبادل الرأي.
واذ تؤكد الصفحة، مجدداً، التزامها بمبدأ التعددية والاختلاف في الرأي في إطار القواعد الأخلاقية لمهنة الصحافة والكتابة، وأصول البحث العلمي، والتوجه التنويري التقدمي، فانها تتمسك، في الوقت ذاته، بحق هيئة التحرير في الرد، حيثما كان هذا ضرورياً، على المقالات المنشورة أو أفكار واردة فيها.
ومن نافل القول إن الجدل سيكون السمة الأساسية لهذه الصفحة التي تنتظر أن يمدها الكتاب باسهاماتهم، آملة ان تكون في حدود (1000) كلمة مطبوعة عبر البريد الألكتروني للصحيفة.
سنسعى، بالتعاون مع كتابنا وباحثينا وسائر المساهمين في (وجهات في النظر)، الى أن تكون هذه الصفحة محوراً من محاور الجدل الفكري، الساعي الى اضاءة الموضوعات الملحة والقضايا الراهنة ..

من المحرر

 

 

التحالفضرورةموضوعية
خليل الشافعي
تحالفنا مع سائرون اثار الكثير من الجدل لدى الرفاق والاصدقاء، ويبدو ان العديد منهم قد فهم تحالفنا في سائرون كونه تحالفا فكريا وايديولوجيا وبالتالي تلمسوا التباين الكبير بين التيار الصدري والحزب الشيوعي العراقي في حين تحالفنا مع سائرون لم يقم على اساس الفكر او المعتقد او الايديولوجيا بل هو تحالف برامجي مرحلي يحاكي الواقع الذي نعيشه سوياً، اي انه قام على اتفاق في تشخيص معوقات بناء الدولة الوطنية وسيادة القانون والعدالة الاجتماعية في ظرفها الحالي وسبل تذليل هذه المعوقات بمعنى تحالفنا مع سائرون يتوافق مع متطلبات المرحلة الآنية اي انه تحاف وفق الضرورة الموضوعية للمرحلة الراهنة.
نعم التباين بين المتحالفين يكمن ذهنياً في الفكر والايديولوجيا والمعتقد وإذا تخندق كل تيار او كيان سياسي تخندقا ذهنيا يردد مقولاته بطريقة ببغائية ولا يتفاعل مع الواقع ولا يتعرف على تناقضاته فلا يمكنه الاصطفاف او التحالف مع اي كيان سياسي لأنه يتحرك وفق معطيات ذاتية وبالتالي فهو يستشعر الخلاف الكبير بينه والآخر، لذلك علينا كشيوعيين ان نسترشد بالماركسية في معرفة طبيعة المرحلة (ما بعد 2003) والوقوف على تناقضاتها وكيفية التعامل معها.
التحالفات تشترط وجود مقاربة مع الآخر ولكن أية مقاربة؟ ذاتية ام موضوعية؟ دائما المقاربات تكمن في العامل الموضوعي لا الذاتي وتحالفنا مع المختلف ذاتيا (سائرون) يقوم على اساس العامل الموضوعي الذي تكمن فيه المشتركات، الا من سيادة القانون والبناء والاعمار وتوفير الخدمات ومعالجة البطالة ونبذ المحاصصة الطائفية وحصر السلاح بيد الدولة وبناء مؤسسات الدولة ..الخ.
التحالف نهج ثابت في مسيرة حزبنا، تحالف 1948 وكان شفهيا نتج عنه انتفاضة الوثبة وتحالف عام 1954 حصول المتحالفين على 11 مقعد في البرلمان العراقي، فيما تحالف 1957 نتج عنه ثورة 14 تموز الخالدة، بداية تحالف 1973 نتج عنه استقرار سياسي الى حد ما وازدهار اقتصادي، في كل التحالفات التي دخل فيها حزبنا كانت وفق قراءته المتناقضات الموضعية للمرحلة ذاتها، مع الاقرار باستقلالية كل طرف وحريته في التحرك وفق منطلقاته الفكرية.
اعتمد حزبنا التقييم النسبي وليس المطلق في تعامله مع القوى السياسية المتنفذة بعد 2003 وذلك بعدما حدد طبيعة المرحلة واشر بشكل واضح اللوحة الطبقية التي تتصدرها الكومبرادورية التجارية والبيروقراطية السياسية ومن خلال ذلك شخص المتناقضات الرئيسة للمرحلة وتبيان الخصوم والاصدقاء نسبة لهذا الظرف التاريخي.
تؤكد الماركسية ان المرحلة التاريخية تفهم من خلال ظرفها الموضوعي قبل كل شيء لا بالأفكار السائدة فيها. لذلك فان تحالفنا مع سائرون يقوم على اساس معطيات المرحلة الراهنة نعتمد الموضوعي في اقامة اي تحالف ومدى المقاربة التي تتحقق وفق برنامجنا الوطني. علما ان التناقضات الواضحة والفاعلة في المشهد السياسي العراقي الحالي ليس بين النظرية الاشتراكية والنظرية الرأسمالية وحتى لم يكن واضحا التناقض بين اليمين واليسار رغم وجوده الموضوعي لا الفكري بمعنى وجود كادحين كطبقة بذاتها لا لذاتها. التناقض الفاعل والمتحرك في المشهد السياسي العراقي منذ 2003 حتى الآن هو بين الوطني واللا وطني، بين الدولة المدنية والدولة الدينية، لذلك كانت شعارات مؤتمرات الحزب تؤكد على هذا الجانب (دولة مدنية ديمقراطية، عدالة اجتماعية) اضيفت كلمة التغيير لهذا الشعار في المؤتمر العاشر، وهذا يؤكد ان ثنائية الرأسمالية والاشتراكية وكذلك ثنائية اليمين واليسار غير فاعلة بقدر فاعلية ثنائية الدولة المدنية والدولة الدينية كمتناقضات من المرحلة الراهنة، على اعتبار الدولة المدنية الديمقراطية هي دولة جامعة بين ما هو يساري وما هو يميني ونهجها الديمقراطية هو لإدارة هذا التناقض بطريقة سلمية وهي التي تسمح لهذا او ذاك بتشكيل الحكومة.
على ضوء ما تقدم يصطفون بجانب الدولة المدنية لا يجمعهم فكر محدد فهم ذوي مرجعيات فلسفية وفكرية مختلفة فمنهم الماركسي وهناك الليبرالي والاسلامي المعتدل والقومي والعلماني..الخ. وهذا يؤكد ان المقاربة دائما تكمن في العامل الموضوعي والمفارقة في العامل الذاتي ووفق ذلك تكون برامج العمل انها تحالفات تحكمها طبيعة المرحلة وتناقضاتها، وعند انتصار الدولة المدنية الديمقراطية ويكتمل بناؤها وتهيمن المفاهيم المدنية على الوعي الاجتماعي تنتهي ثنائية دولة مدنية/ دولة دينية كمتناقضات لتظهر الى الوجود ثنائية اليمين واليسار كمتناقضات في المرحلة الجديدة.
الماركسيون يفهمون الظاهرة من خلال ظرفها الموضوعي لا الذاتي وظاهرة التحالفات يجب ان تفهم من خلال دراسة الواقع العراقي وتشخيص تناقضاته الفاعلة بدقة والاشتغال وفق هذه المتناقضات.
الكثير من الرفاق تفهموا الامر وقبلوه وغيروا مواقفهم من معارض الى مؤيد للتحالف رغم تأكيدنا ان لا ضمانات ملموسة في أي تحـــالف يعقد.

 

 

ص8
أبيض ..

 


للشاعرة أنات زخاريا
ترجمة-قيس مجيد المولى

لسنوات
تمتعتُ بالخطأ
وتمكنت من إصلاحه
كي أكون قادرة على المشي
والتحدث بحرية،
سمعت الموسيقى
في البارات،
الموسيقى الأقرب الى روحي
ولم أسمعها في الكنائس،
أفكر أن يكون لي كائنُ
في الليل.
كما هو كائني في ضوء النهار
لا أن أكون إمرأة متزوجة
وتقاس كما يقاس الماعز
بكثرةِ أو ندرة حليبه
المهم ...
أن أشربَ قهوتي مع الحليب
وأن أتصفحَ الجرائد
أتصفحها كل يوم
كي أبصق على مايردُ من خلالها من أخبار،
أشربُ قهوتي مع الحليب
مع الحليب ..
الذي لايُشبهُ
الحليبَ
الذي كنت أشربه من ثدي أمي
ويذكرني
بقميص أبي
الأبيض الشفاف
ــــــــــــــــــــــ
* شاعرة وناقدة وكاتبة من أصول بولندية، ولدت في حيفا عام 1947، ساهمت في أكبر وأهم مهرجان في بريطانيا 0فناسوس للشعر، فازت بجائزة الشعر الولي عام2005، حصلت على جوائز محلية ودولية عديدة، من إصداراتها المهمة قريبا كماهي 2008 و بسبب الخطأ البشري 2012 ، تكتب بصراحة عن رغبات النساء ، وكذلك تلقي الضوء من خلال شعرها على الطريقة التي تؤثر بها السياسة الإسرائيلية على حياة الجنس الإسرائيلي .
************
د. خزعل الماجدي
كيف تحول عشرة ملوك سومريين الى أنبياء توراتيين؟
لندن – "طريق الشعب "، خاص:
كان جمهور المقهى الثقافي العراقي في لندن على موعد مع أمسية "انبياء سومريون" "كيف تحولّ عشرة ملوك سومريين الى أنبياء توراتيين؟ وهو عنوان الكتاب الذي أصدره العام الماضي د. خزعل الماجدي والذي كان ضيفا على الأمسية قادما من هولندا .. مدير الأمسية الناقد عدنان حسين أحمد استهل الأمسية باستذكار شخصيتين ثقافيتين عراقيتين رحلا في الايام القليلة الماضية في لندن حيث قال :" ودع الوسط الثقافي العراقي في الداخل والخارج شخصيتين ثقافيتين مهمتين الأول الأستاذ عبد الرزاق الصافي الشخصية السياسية والثقافية المعروفة ومن بين منجزاته المهمة "القاموس السياسي " وكتاب بعنوان "من ذاكرة الزمن " إضافة الى "شهادة من زمن عاصف" وهي سيرة ذاتية . اما الشخصية الثانية التي فقدناها الشاعرالكبير فوزي كريم الذي رفد المكتبة العربية خلال أربعة عقود بأكثر من أربعين كتابا في الشعر والنقد الأدبي والنقد الموسيقي والنقد التشكيلي" .
وعن المحاضرة قال انها مثيرة وصاحبها د. الماجدي معروف وتوقف عند محطات مسيرته فهو دكتوراه في التاريخ والأديان والأساطير القديمة وهو أحد الشعراء السبعينيين وأكثرهم إنجازا فقد أصدر حتى هذه اللحظة ستة وثمانين كتابا، خمسة وأربعين كتابا من هذه الكتب تتعلق بالتاريخ والفكر والأديان والأساطير وأنجز خمسا وثلاثين مجموعة شعرية صدرت في سبعة مجلدات منها: "يقظة دلمون" و"أناشيد إسرافيل" و"عكازة رامبو" وكثير غيرها ومثلما أسس في الشعر أسس في المسرح أيضا فكتب خمسا وثلاثين مسرحية صدرت في عدد من المجلدات من بين مسرحياته :"هاملت بدون هاملت "و"سيدرا"، كما أنجز عددا من الكتب النقدية فيما يتعلق بالمسرح والشعر.
وقال الناقد عدنان حسين لقد اشتغل الماجدي بطريقة علمية تحرت عن الملوك السومريين العشرة الذين صاروا عشرة أنبياء توراتيين ..
عنوان الامسية اثار جدلا واسعا في الأوساط الثقافية العربية وتحديدا في الأوساط الفكرية وقال ان هناك من استقبله بشغف واهتمام معتبرا أنه كشف عن حقيقة كانت مخبأة، لكنه أكد أن هناك البعض الذي اعترض على الكتاب خصوصا أصحاب النزعة الدينية الى حد ما وقال :" ان الأمر متروك للزمن لنرى ماذا ستأتي به التحليلات العلمية في هذا المجال ".
ذكر الماجدي انه مهتم بتاريخ وادي الرافدين منذ أربعين سنة وقال ان محاضرة اليوم تنطوي على أربعة تقسيمات مرحلية الأولى ستكون مقارنة محايدة بين فترة السومريين قبل الطوفان وبين العبرانيين في الحقبة نفسها وفي القسم الثاني سيبدأ المقارنة فيه بين الملوك العشرة وبين الأنبياء العشرة او الآباء..وقال انه سيركز على ثلاثة من بين هؤلاء هم آدم وإدريس ونوح بسبب معرفة هؤلاء من الجميع بعكس الآخرين المجهولين او قلة المعرفة بهم . وتناول الطوفان لدى السومريين وبين الطوفانات عند الأقوام الأخرى. ختم المحاضرة باستنتاجاته.
وعن كيفية تحول أولئك الملوك الى انبياء او آباء نذكر ان من بين ما أوردته المحاضرة الغنية بالمعلومات ووجهات النظر المستندة الى تحليلات وبراهين ومحاججات ، نأتي على مثال المحاضرة عما شهدته مدينة (شروباك) وتناول المحاضر للمتغيرات فيها وذكره ان فيها تحول ملكها الى حكيم، فمثلا ملكها (أوبار – توتو) ويعني اسمه (فائق الحكمة) حيث سادت العبادة في عهده للإله (نبو ابن انكي ثم اصبح ابن إنليل ) وعند ذاك ظهرت ملامح صعود إنليل (إله الهواء) بدلا من هيمنة (إنكي) إله الماء الذي بدا وكأنه لا يستطيع منح الإنسان الخلود إلا بسيادة إنليل وإعلاء سلطة الذكورية الهوائية كتكريس أعمق للانقلاب الذكوري في عصر الكالكوليت .
وجاء حديث الدكتور الماجدي على ذكر اوبار – توتو على انه الملك – الحكيم الثامن من بين العشرة ملوك اما التاسع فكان (شوكور لام) والذي كان يطلق عليه اسم (شروباك) أيضا وهو نفس اسم المدينة التي كانوا يعتبروها أرض الشفاء، وقد عرف عن هذا الملك – الحكيم وصاياه العظيمة التي أسداها الى ابنه (زيو سودار)، تلك النصائح التي وصفها المحاضر هي عينها التي صارت مصدر وصايا موسى العبري فيما بعد على أيدي كتبة التوراة.. وهذا الابن (زيوس ودار) هو الملك – الحكيم العاشر الذي " حقق معجزة خلود الانسان على الأرض وختم البحث عنها بنجاح حين أصبحت في ظل اتباع الآلهة وخصوصا (انليل)، وكانت مدينة (شروباك) تحكمها زوجة الإله إنليل (ننليل سود) وبذلك تكون رحلة البحث عن الخلود قد انتهت".
وخلص د. الماجدي في ختام محاضرته بتلاوته مما ثبته في كتابه خلاصة استنتاجاته الأخيرة داعيا الحضور الى مطالعتها حيث فيها تفصيلات كثيرة ومن أبرزها ذكر ان:" المتفحص جيدا في مجمل قصة آباء ما قبل الطوفان بصياغتها العبرية يدرك بوضوح ان اسطورة البحث عن الخلود التي مثلتها مدونة الملوك السومرية قد تحولت من اسطورة بحث عن الخلود الى اسطورة للصراع بين الخير والشر والملائكة والشياطين والانسان والخطيئة، ودخلت طريقا لاهوتيا مقفلا بدلا من إذكاء طموحات النجاح والبحث عن الخلود ".
***********
هل هي دعوة لانهيار العالـم القديم ؟
رواية (شيفرة دافنشي) لدان براون
(ودعنا قبل ايام الاديب التقدمي الراحل راسم قاسم، وكان قد ترك لنا آخر مقال كتبه وخصنا به. له السلام ولحروفه النور والبهاء)
"المحرر"
عرض وتحليل.. راسم قاسم
منذ الفي عام وتحديدا منذ ميلاد السيد المسيح. انهار عالم قديم يعتمد في بنيته التركيبية على فلسفة الآلهة المتعددة، وجعل من الحكام انصاف آلهة “لكونهم من سلالة الاله المعبود آنذاك وكان هذا العالم يتميز بأخلاقيات ونظم نسجتها اساطير متوارثة بقيت على مدى قرون تتحكم بمصير الانسان، ولقد كانت ولادة السيد المسيح بداية لعهد جديد وانهيار عالم قديم، لم تستطع الديانة اليهودية ان تتغلب عليه كونها ديانة عنصرية متقوقعة على ذاتها.. ولها خصوصيات لا يمكن اشراك غير اليهود منها. لذلك ظلت هذه الديانة محصورة بطائفة اليهود. اما الديانات السائدة في اوربا فكانت هي ديانات فرعونية مطورة او معدلة، وكانت عبادة الشمس هي السائدة في روما.. الى ما بعد ظهور المسيح بأكثر من ثلاثة قرون الا ان الديانة المسيحية استطاعت ان تنتشر بسرعة من خلال دأب المسيحيين الاوائل وتفانيهم في نشر هذه الديانة ومحاولة ضم اكبر عدد من الناس تحت جناحيها لذلك فما ان حل العام 325م وفي عهد الامبراطور قسطنطين في روما حتى كان التنازع على اشده بين عبادة الشمس والديانة المسيحية ولما كان الامبراطور قسطنطين يعتبر من كبار الكهنة لهذه العبادة، قد فكر بصورة تضمن وحدة روما، لذا فقد رجح الديانة المسيحية واعتنقها ضمانا لوحدة روما، الا انه ادخل الكثير من الطقوس القديمة للديانة المسيحية منها انه اعتمد يوم العبادة هو يوم الاحد (Sunday) يوم الشمس بدلا من يوم السبت الذي كان معتمدا لدى المسيحيين.

الرغبة في انهيار العالم القديم

منذ عقود والنزاع على اوجه بين التعاليم الثابتة للمسيحية الكاثوليكية البابوية وبين حركات تحررية من السلطة البابوية، كما حصل في عهد الملك هنري الثامن في انكلترا وعصيانه السلطة البابوية في تعدد الزوجات، كما ادى الصراع الى ظهور طائفة البروتستانت على يد مارتن لوثر، الذي اختلف مع سياقات الكنيسة الثابتة وخرج على تعاليمها الصارمة.. واعتبرت هذه الحركة ثورة في وجه سلطة الفاتيكان وتمردا حادا ولقد سبقتها ايضا حركة تمرد وعصيان عندما انفصلت الكنيسة الارثوذكسية الشرقية في شرق اوربا ومصر الا ان السلطة البابوية بقيت هي السائدة على مدى قرون والمسيطرة على الساحة السياسية التي كانت تخضع خضوعا تاما للسلطة الدينية حتى حدوث الثورة الفرنسية التي استطاعت بطروحاتها ان تقلص من سيطرة الكنيسة، وان تحجم دورها وتأثيرها على طبقات كثيرة من المجتمع الاوربي ولظهور الحركات الليبرالية وبروز الطبقة المتوسطة في اوربا وانتهاء او تحجيم المجتمع الإقطاعي الديني اصبحت سيطرة الكنيسة شكلية وغير مؤثرة في الحياة السياسية.
واليوم ترتفع اصوات كثيرة في اوربا وامريكا لإلغاء ما تبقى من امتيازات دينية وتسفيه الكثير من المعتقدات الراسخة وكشف حقيقة الموروث السفسطائي المبني على الارث الإيماني المطلق بألوهية المسيح ومن بين هذه المحاولات محاولة الكنيسة الانجليكية في اوربا وامريكا التي تحاول جاهدة لرفع الحصانة الالهية عن شخصية المسيح واعادته الى وضعه البشري. والقضاء على الكثير من التصورات المتكونة عبر التاريخ والتي اختلطت فيها الميثيولوجيا القديمة بالتعاليم المسيحية.

رواية شفرة دافنشي وطروحاتها الظاهرة والخفية ..

ان الرواية لا تخرج عن محور الرواية البوليسية وتعتمد في تشويقها على الاسلوب اللغزي كما في روايات (اجاثا كريستي) التي تعتمد على فك رموز الجريمة التي يشوبها الغموض العميق، ويكون الشد من خلال فك تلك الرموز. ورواية شفرة دافنشي لدان براون تعتمد على اسلوب التشويق وتشد القارئ من اول صفحة وتمسك به، وتجره من خلال رموز وشيفرات تاريخية محيرة لكن كل ذلك الوجه البسيط والبريء لا يمكن ان ينطلي على القارئ الواعي كونها تهدف لغرض كبير بدأ يظهر على سطح التفكير الاوربي وهو هل المسيح مؤله وهل هو ابن الله وهل هو الرب، كما رسمته التعاليم المسيحية الكاثوليكية البابوية وبالتالي تحطيم هذه المفاهيم وكشف حقيقتها.
وبالتالي فهي تبني لهدف كبير هو بداية لتهديم صرح كبير سارت تحت ظلاله ملايين البشر ولعشرات القرون، واستطاعت الكنيسة بواسطة هذه التعاليم من السيطرة على كل التحركات السياسية واخضاعها لسلطتها الواسعة وأموالها الطائلة.
فهل آن الأوان لكي تظهر فكرة جديدة..
تسرد الرواية حوادث تاريخية منها (جمعية سيون الدينية التي تأسست 1099 وهي منظمة حقيقية) وتورد الرواية ان في عام 1975 اكتشفت مكتبة باريس الوطنية مخطوطات عرفت باسم الوثائق السرية. ذكرت فيها أعضاء عدة انتموا الى جمعية (سيون) الدينية ومن ضمنهم السيد (اسحق نيوتن) و(ساندرو بوتشيلي) و(فكتور هوغو) و(ليوناردو دافنشي).
وأن هناك (المجموعة الاسقفية الفاتيكانية التي تعرف باسم (ابوس داي) وهي مذهب كاثوليكي متشدد.
والصراع في الرواية يدور بين هذين التشكيليين الدينيين، فالأول الذي هو جمعية (سيون) تدعو أن كل ما ورد في التعاليم المسيحية الحاضرة هي باطلة وهي من صنع البشر وان الاناجيل لم تنزل من السماء، بل هي من وضع البشر المعاصرين للسيد المسيح وهي كتابة سيرة المسيح وتوضيح حالة المجتمع المعاصر له.. وينفون الالوهية من المسيح، ويعتبرونه بشرا مولودا من ذكر وانثى. من أب وأم وليس من امرأة عذراء، وليست له أي قدرة خارقة او أنه ابن الرب ويدعون ان هذه الحالة استمرت لمدة 300 عام بعد استشهاد المسيح على يد اليهود. لكن تنامي الصراع بين المسيحيين والوثنيين بلغ أشده في زمن الامبراطور (قسطنطين) الذي لم يكن مسيحياً والذي عمد قبل وفاته بقليل. والذي كان كاهناً من كهنة عبادة الشمس في روما. إلا أن هذا الامبراطور كان حريصا على وحدة روما بعد ان توزعتها الصراعات بين المسيحيين والوثنيين، وصعود نجم المسيحية، لذلك فقد ارتأى ان يوحد روما تحت ديانة واحدة، فقرر ان يتخذ الديانة المسيحية، ولكنه وفق بين المسيحية والوثنية وذلك من خلال ادخال الكثير من الطقوس الوثنية على الديانة المسيحية وبذلك ضمن موافقة الجميع وضمن وحدة روما وعدم تمزقها. ومن المفاهيم والطقوس التي أدخلها على المسيحية هو يوم الشمس (Sun day) بدلا من يوم السبت الذي كان معتمدا للعبادة، كما انه جعل هالة الشمس المقدسة على رؤوس المسيح وأمه والقديسين. في الصور واللوحات والأهم من ذلك كله انه جمع في فينيقية المجمع المسكوني الأول.
المسمى (بالمجمع النيقاوي) وفي هذا الاجتماع تمت مناقشة العديد من مظاهر المسيحية والتصويت عليها مثل اليوم الذي سيتم فيه الاحتفال بيوم الفصح ودور الاساقفة، وادارة الاسرار المقدسة، واخيرا وأهمها مسألة ـ الوهية المسيح ـ وحتى تلك اللحظة من تاريخ البشرية كان المسيح في نظر اتباعه نبياً فانياً، رجل عظيم ذو سلطة واسعة إلا انه كان رجلا انساناً فانياً) الرواية ص 261.
(وبالمناسبة كان الفرق في الأصوات يكاد لا يذكر، غير أن تأكيد الوهية المسيح كان ضرورياً جدا لتوطيد الوحدة في الامبراطورية الرومانية ولإقامة السلطة الجديدة للفاتيكان، ومن خلال المصادقة الرسمية على كون المسيح ابن الرب، حول قسطنطين المسيح الى إله مترفع عن عالم البشر، كينونة تتمتع بالسلطة لا يمكن تحديثها ابدا. وهذا أمر لم يعمل على وضع حد لتحديات الوثنيين للمسيحية، بل بسبب ذلك لن يتمكن اتباع المسيح الآن من التحرر من الخطايا الا بواسطة طريق مقدسة جديدة هي الكنيسة الكاثوليكية الرومانية ص262.
(ان المسألة كلها كانت مسألة سلطة ونفوذ لا أكثر، ان المسيح كمخلص كان ضرورياً لتفعيل وظيفة الكنيسة والدولة، ويدعي الكثير من الباحثين ان الكنيسة الأولى قامت بسرقة المسيح حرفياً من اتباعه الاصليين وذلك بمصادرة رسالته الانسانية ودفنها في عبادة لا يمكن اختراقها من الالوهية الكاذبة التي استغلوها لتوسيع نفوذهم) (ص262).
(لقد كانت هناك الآلاف من الوثائق التي قد سجلت حياته على انها حياة انسان فان، ولقد عرف قسطنطين انه لكي يتمكن من إعادة التاريخ كان بحاجة الى ضربة جريئة، ومن هنا ولدت أهم لحظة في التاريخ المسيحي فقد أمر قسطنطين بإنجيل جديد وقام بتمويله وأبطل كل الاناجيل التي تحدثت عن السمات الانسانية للمسيح وزين تلك التي اظهرت المسيح بصفات الهية وحرمت الاناجيل الاولى وتم جمعها وحرقها) (ص262).
ولقد اتهمت الكنيسة كل من يهتم بالأناجيل الأخرى بالهرطقة وتعني (الاختيار).
وتتناول الرواية ان بعض تلك الأناجيل القديمة قد تم اخفاؤها.
ولقد تم العثور على وثائق البحر الميت عام 1950 مخبأة في كهف بالقرب من قمران في صحراء النقب كما عثر على الوثائق القبطية عام 1945 عند واحة حمادي، وقد تحدثت تلك الوثائق عن كهنوت المسيح بمصطلحات انسانية تماما، بالاضافة انها روت قصة (الغريل) الحقيقية ص263. ولقد حاول الفاتيكان والكنيسة الكاثوليكية غمط الحقيقة وتضليل البشر، لأن هذه الوثائق تؤيد ان الانجيل الحديث قد الفه بشر ذوو أهداف سياسية تتجلى بنشر أكاذيب حول الوهية الانسان يسوع المسيح، واستخدام تأثيره لدعم قاعدة سلطتهم ونفوذهم، كما تورد الرواية.

شفرة دافنشي (الكأس المقدسة)

في لوحة دافنشي الجدارية المرسومة على جدار كنيسة سانتا ماريا في ميلانو يكمن السر.. ففي هذه اللوحة التي توضح المسيح مع حواريه الاثني عشر وأمامهم كؤوس بسيطة. أن الجالس الى يمين المسيح هو امرأة تشكل مع جلوس المسيح رمز الكأس المقدسة (7) وهو ايضا رمز الانوثة ـ والمرأة هي مريم المجدلية، والتي تصور الوثائق المخبأة والمحارية من قبل الفاتيكان، انها زوجة المسيح وليست بغي كما تصورها الروايات الكاثوليكية، وأنها من عائلة بنيامين الملكية، وأنها كانت حاملا عند اعدام المسيح، ولقد هربت بمولودها خوفا من القضاء عليه الى فرنسا التي كانت تسمى آنذاك بلاد الغال، وعاشت تحت رعاية فرسان الهيكل الذين حافظوا عليها حتى انجبت طفلة المسيح سارة. كل هذا يتنافى مع طروحات الكنيسة البابوية العريقة التي كما قلنا الهت المسيح وجعلت منه ابن الرب وتستمر الرواية بالقول (ان مثرا آلهة الفرس كان أيضا مؤلها ولقد قام من موته بعد ثلاثة أيام ولقد لقب بابن الرب وقد ولد في 25 كانون الأول، وقد سبق المسيح بعدة قرون) ص156.
وتذهب الرواية الى ان الكأس المقدسة هي ليست الكأس التي تناول فيها المسيح نبيذه في العشاء الأخير، وإنما هي المرأة المقدسة زوجة المسيح مريم المجدلية وقد رمزوا إليها بالكأس لأنه يشبه رحم المرأة حيث يمثل الرمز 7 الأنوثة والخصوبة ويمثل 8 الذكورة. وقد سمي (بالغريل) وهو رمز قديم للأنوثة والكأس المقدسة، والالهة الانثى ولقد ضاع هذا المعنى كما تورد الرواية ويشكل عملي على يد الكنيسة وكان هذا الرمز يهدد قيام الكنيسة التي سيطرت عليها السلطة الذكورية، ولقد الصقت الصفات الشيطانية بالأنثى المقدسة وشوهت سمعتها، ولقد حاولت الكنيسة انهاء هذه المشكلة في القرون الوسطى وذلك انها قامت بإحراق أكثر من خمسين ألف امرأة ضناً منها انها ستحرق نسل المسيح.
(إن الكأس هي رمز الآلهة الضائعة فعندما جاءت المسيحية لم تمت الأديان الوثنية بسهولة، وأساطير بحث الفرسان عن الكأس المقدسة أو الفرسان الذين كانوا يدعون انهم يبحثون عن الكأس المقدسة.
كانوا يتحدثون بشيفرة خاصة وبذلك يحمون أنفسهم من الكنيسة التي عادت النساء الالهة وحرقت الملحدين ومنعت الوثنيين من عبادة الانثى) ص268.
اذن فالغريل هو امرأة وأي امرأة، أنها تحمل سراً خطيراً قد يهدم أساس الكنيسة المسيحية في حال تم كشفه واذاعته على الملأ.
انها مريم المجدلية في لوحة دافنشي. وكلنا كنا نتصور ان الجالسين هم من الرجال، ولقد بقي العالم يتصور ان الجالسين الستة على يمين المسيح والستة الذين على يساره هم من الرجال، لكن السر يكمن في أن دافنشي جعل الشخص الذي يجلس على يمينه امرأة وهي مريم المجدلية.

اين تكمن المعضلة اللغز؟

من هنا يأتي دور فرسان الهيكل الذين جندوا انفسهم للحفاظ على الوثائق التي وجدوها مخبأة، والتي تثبت ان المسيح كان متزوجا (لأن العرف الاجتماعي في عصر المسيح كان يحرم تماماً على الرجل اليهودي ان يكون عازباً، والمسيح كان يهودياً ومن سلالة داود، والامتناع عن الزواج كان ذنبا يعاقب عليه بحسب العقيدة اليهودية، ولو كان المسيح أعزباً لكان ذكر ذلك في أحد الاناجيل) ص275.هذا هو محور الرواية التي استقطبت القارئ الاوربي، لأنها بمجملها تكشف عن سر سيقوض دعائم ايمانية دامت عشرات القرون ويزلزل معتقدات راسخة ويؤثر في صياغة جديدة للتاريخ، ولكننا نرى ان هناك صراعاً خفياً بين اليهودية والمسيحية، تحاول فيها اليهودية تقويض الديانة المسيحية وبالتالي تفكيك الصرح المسيحي، والغاء الروابط الوثيقة التي تشده لبعضه على مدى التاريخ..
ولا ندري مدى صحة هذه المعلومات الخطيرة، علما ان الكاتب قد أكد في روايته ان كل الوثائق والأسرار هي حقيقة ثابتة لا لبس فيها، فهل هي بداية لدعوة لانهيار العالم القديم من الايمان المتوارث، ستعقبه ثورة تلغي كل القيود والروابط الدينية المسيحية سيما ونحن قد انتهينا من برج الحوت، ونحن الآن ندخل في الالفية الثالثة وبداية برج الدلو الذي يفيض بالماء وكشف الاسرار كما تقول الرواية واليوم تحاول جمعية سيون التي هي محور الرواية كونها جمعية أو أخوية تدعي المحافظة على اسرار ووثائق وتخفيها من بطش الكنيسة البابوية في اماكن سرية حتى يتم الكشف عنها في الوقت المناسب.
والاسرار هي جثمان مريم المجدلية ووثائق واناجيل وسلالة المسيح وذريته.
تبقى الرواية بطرحها الغريب وأسلوبها المشوق رواية تحظى باهتمام القارئ، ولا غرابة إذا قيل ان عشرين مليـــــون نسخة قد بيعت منها وترجمت الى أكثر من عشرين لغة.
*************


ص9
الروائية الأمريكية المعروفة جويس كارول أوتس في أحدث مقابلة معها: لا بد من وجود قوانين مدنية واخلاقية
أجرت المقابلة أنيتا سيثي
ترجمة أحمد فاضل
جويس كارول أوتس ، روائية أمريكية شهيرة تعتمد الواقعية في أغلب أعمالها خاصة في قصصها القصيرة التي ابتدأت بها مشوارها ككاتبة حينما نشرت لها مطبعة فانجارد أول رواية هي " سقوط مرتعد " عام 1946، وعندما بلغت من العمر 26 عاماً عام نشرت عام 1966، روايتها الثانية " إلى أين أنت ذاهب، إلى أين أنت؟"، وهي قصة قصيرة مكرسة لبوب ديلان كتبتها بعد الاستماع إلى أغنيته "إنها كل شيء انتهى الآن "، في عام 2008 قالت أوتس إنه من بين جميع أعمالها المنشورة فإن أشهرها هو " إلى أين أنت ذاهب، إلى أين أنت؟".
وُلدت جويس كارول أوتس في نيويورك عام 1938 ونشرت أكثر من 100 كتاب بما في ذلك الروايات والمسرحيات والقصص القصيرة والشعر، وقد فازت بالعديد من الجوائز بما في ذلك جائزة الكتاب الوطني، وميدالية العلوم الإنسانية الوطنية، وجائزة القدس (2019) .
تستكشف روايتها الجديدة " حياتي كآجر" قصة حياة فتاة مراهقة تعيش دوامة المساواة الاجتماعية والعرقية والجنسية في أمريكا، وتكتب في اعترافات لها أن روايتها " حياتي بصفتي فأر " ظهرت في شكلها المبكر كقصة قصيرة بعنوان "مجعد الأحمر" في مجلة "هاربر" في عام 2003، وقد أعيد طبعها في عام 2004، كان سؤالنا الأول لها حين التقيناها :
سيثي : لماذا قررتِ تطويرها إلى رواية ؟
أوتس : لقد تأملت منذ فترة طويلة في حياة فتاة قامت بأفعال مخالفة للأعراف تحت الإكراه، مؤكدة أن أسرتها الملتزمة بالأخلاق العشائرية سترفضها وستطردها ولسوف تقضي معظم حياتها في محاولة للعودة إليهم لإصلاح ما يمكن إصلاحه، وعلى مر السنين جمعتُ العديد من الملاحظات والمشاهد، وكنت أعرف دائماً كيف ستتطور قصة فيوليت .
سيثي - العديد من رواياتك فيها إشارات قوية عن الصراعات العائلية، هذه الرواية الجديدة تستكشف التوتر بين ولاء الأسرة لتقاليدها العريقة واستقلالية أبنائها ...
أوتس - يبدو أن الوحدة العائلية الكلاسيكية هي الغالبة في حياتنا، وأنه من الصعب خاصة بالنسبة للشباب وربما لفتاة التحرر من موجة الحب العائلي لمبادئها المكتسبة، التي يمكن أن تكون مملوكة ومثيرة للقلق أيضاً ، لقد كرست الرواية لصديقتي منذ سنوات عديدة إيلين شوالتر، التي كانت قد تبرأت منها عائلتها عندما تزوجت " خارج إيمانها"، (هذا يبسط موقفاً معقداً، ولكن هذا هو السبب في الأساس) فنحن جميعاً ملتزمون بأسرنا وهو نوع من كابوس القصص الخيالية إذا تم التبرؤ أو الرفض .
في الرواية تتحدث فيوليت عن جريمة الاعتداء بدوافع عنصرية لطالب في المدرسة الثانوية .
سيثي - سبق أن قلت إن رواياتك نشأت في ديترويت خلال التوترات العرقية ، هل هو هذا التأثير بالذات على هذه الرواية ؟
أوتس - نعم، تحدثت روايتي " حياتي بصفتي فأر " عن منطقة حضرية مماثلة لمنطقة ديترويت، وأيضاً للعديد من مدن ما بعد الصناعة في الولايات المتحدة حيث ترسخت العنصرية لفترة طويلة، وتأتي فقط إلى لفت انتباه عالم أوسع عندما تندلع ما يطلق عليه دبلوماسياً " الاضطرابات الحضرية " وبشكل أكثر فظاعة، وغالباً ما تسمى هذه الحوادث " بأعمال شغب عرقي " وهي طريقة خبيثة لإلقاء اللوم على الضحايا عندما يثورون ضد قمعهم.
سيثي - هل تريدين أن تُظهري أهمية التحدث علناً ضد الظلم رغم العواقب ؟ اعتقدت أنه تم تصوير ذلك بقوة .
أوتس - نعم، أعتقد أننا يجب أن نفعل هذا، يجب أن تكون هناك قوانين مدنية وأخلاقية أعلى من قبلية العائلة والعشيرة، تنهار الحضارة عندما لا نطبق العدالة من جانب واحد، تمر الولايات المتحدة بهذا النوع من الانهيار البطيء للأخلاقيات والقانون المدني في ظل إدارة ترامب التي تحاكم وتعتذر دون تمييز، اعتماداً على الولاءات السياسية التي ستعانيها حتماً الأجيال الشابة، هنا يجب مراقبة البالغين الذين يتصرفون بطرق غير أخلاقية أو إجرامية .
سيثي - لقد كتبت مقالاً بعنوان " لماذا تكون كتابتك عنيفة جداً ؟" هل هو توبيخ لما ذكرتيه آنفاً ؟ .
أوتس - من المحتمل أن هذه القضية ليست ذات صلة الآن، لكن يبدو أن هناك إجماعاً عاماً حتى بين الكُتّاب، على أن الكاتبات يجب أن يركزن على الحياة المنزلية والحياة الأسرية والولادة وتربية الأطفال والزواج والرومانسية ... لا أستطيع أن أخبركم كيف قام العديد من القراء من بينهم نساء بتهديدي مراراً وتكراراً على جرأة الكتابة هذه التي تحدثت فيها عن مواضيع مختلفة تماماً، أحدهم كتب في مجلة Saturday Review التي احتجبت عن الصدور حالياً، وهي مجلة مؤثرة في الستينيات، أخبرني بصراحة أن أركز على قضايا المرأة وأن أترك كتابة "الرواية الاجتماعية الكبيرة".
سيثي - لاحظت أنك غزيرة الإنتاج، ما هو روتينك في الكتابة؟
أوتس - منذ وفاة زوجي تشارلي جروس في 13 أبريل / نيسان تباطأت الكتابة لديَّ ، ومع أني أتصفح صفحتي الخاصة على الإنترنت يومياً وأقرأ ما يُكتب عني من اقتراحات وملاحظات وتأملات، لكنني مشتتة للغاية ومتعبة أيضاً بعد رحيل زوجي الأول، وقد شعرت بالإرهاق أيضاً لفترة طويلة ولم أشعر بأنني " شفيت " عاطفياً ونفسيا، لقد كتبت مذكرات عن تلك التجربة، من المؤلم للغاية أن أراها الآن، لكنني أذكر السطر الأخير منها الذي أؤمن به بشدة:
" أن المهمة الأولى والأكثر أهمية للأرملة هي أن تبقي نفسها على قيد الحياة".
سيثي - ما الذي يساعدك على إبقائك على قيد الحياة؟
أوتس - إن بقاء المرء على قيد الحياة بعد فقدان الزوج هو تحد هائل، من المؤكد أن العمل المجدي ضروري ولكن ربما أكثر من ذلك هو دعم بعض الأصدقاء المقربين والمحبين لي .
سيثي - أنت قارئة ذكية وكاتبة كذلك، ما الكتب الموجودة على سرير نومك ؟
أوتس - لقد عدت للتو من حفل توزيع جوائز القدس ومهرجان القدس الدولي للكتاب، أقرأ حالياً لكُتاب إسرائيليين، آخرهم ميشال غوفرين وروايته " الاسم "، رواية عن الهوس وقصة لعاموس عوز الذي رحل العام الماضي "للحب والظلام " وقصص قصيرة من إيتجار كيريت ، منفعلة وبشكل رائع .
سيثي - ما نوع القراءة التي كنت تطالعينها وأنت طفلة ؟
أوتس - كتابي الأول والأكثر أهمية هو "مغامرات أليس في بلاد العجائب من لويس كارول هدية جدتي لي عندما كنت في التاسعة من عمري .
سيثي - كيف تنظمين كتبك ؟
أوتس – ليس بشكل منهجي كما تعتقدين، في البداية عندما كنت صغيرة للغاية لم يكن لدي الكثير من الكتب، لذلك كان من السهل نسبياً تنظيمها، الآن ومع مجموعة كتب زوجي الراحل التي تم خلطها مع كتبي المنتشرة في منزلنا الكبير أشرف وباستمرار على تنظيمها وأضيف إلى الرفوف المخصصة للكتب الجديدة منها وقد أمنح بعضها لأصدقائي، ومع احتفالي بكل كتاب أقتنيه أو هدية من كاتب أحتفظ به، لأنه في الحقيقة كتاب يستحق القراءة مهما كان موضوعه ولا أتذكر أني تخلصت من كتاب على الإطلاق.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عن صحيفة الغارديان البريطانية
*********
نصوص شعرية

 

زيد الشهيد

(1)

يَكتبُ كهوفاً عاريةً ، وشِعاباً
على قرطاسِ أيامِه شوارعُ
مِن أسئِلَةٍ
والأجوبةُ طيورٌ
تنازعه بالتواري .
قلبٌ يَتخلّى عن ذاكرتِهِ
خطاهُ تَعجِنُ غُبارَ الأفكارِ
بينما الحيرةُ امرأةٌ مِغناجٌ تتثنّى دلَعاً
تَتَوَعَدُ قَلبه بِطريقٍ يرفعُ لافِتةَ التيه .
هوَ الضاربُ في أعماقِ الكأسِ
يكتبُ كهوفاً عاريةً ،
وشعاباً تحفرُ دمعاً ،
تتجرَّع عَدَماً
لماذا أنتَ حزينٌ
والشمسُ بِأصابِعكَ مِسبَحةٌ
والقَمرُ زارٌ في نَردٍ
ترميه أنّى شِئتَ ؟
لماذا السَّماءُ في عَينيكَ
أسىً
والنُجومُ عَطَشى عشيةَ
يقظتها
لماذا الغيومُ تأويلٌ لصَحراءٍ وهَجير
لماذا كُلَّما حاورتَ العُشبَ
طوَّقتكَ الأشجانُ
فاتَّخذتَها خَليلَةً
ورافقتَها جَمرةً تَشوي
الأنفاسَ
وَقَدَراً
يُلوِّحٌ بالغرقِ ؟
(2)

الأسئلةُ تَحطبُ فَراغاً
هوَ لا يُدرِكُ أنَّ المَسَراتَ
مَحْضُ لَيلٍ
بِأمَلٍ لَنْ يَأتْي
يَجلِسُ عَلى كُرسْيِّ أَوهامِ
المُعذَّبين .
هو لا يَرسِمُ مِتَعاً تورثُ أفراحاً
وتَمحو تَشوُّهات
هوَ في بَطحاءِ الرَّمادِ
أو قَنطرةِ الظلامِ
يَطهو الأحلامَ التي يُسَمّيها
قَدَراً .
هناكَ حيثُ الاسئلةُ تَحطبُ فَراغاً
وتَطوي الوَردَةَ
من فَرطِ هاويةٍ تتلذَذُ بالدُّخانِ
يزرعُ تاريخاً لجُندِ الصَّمتِ
ويُترِعُ حَقلَ الكثبانِ بحَريرِ
صَباحٍ بعيدٍ .. بعيد .
عندَ أبوابِ الفراغِ
أو غابةِ الفردوسِ الغائبِ
كَحَكيمٍ يَكتُبُ :
مَن اتَّخَذَ قُرنفلَةَ الأحلامِ
سَبْيلاً لا يُصَدِّق
أسْيجَةً كابِحَةً
أو تَجْاعيدَ على كّفٍّ عَجْفاء .
عَليكَ أيُّها الوَهمُ
غَربلةَ مَسْاراتِ الرَّغْبَةِ
فالمَطَرُ يَلجُّ فَوضى الانتظار
وطُقوسُ الاستِسْقاءِ
تُعربِدُ في اللاجدوى
تَدخِلُ عُنْقَ قارْورةِ
الحيرةِ
ما كانَ الحاضِرُ
يَشكو علَّتَه
لو أنَّ للبَحْرِ أسْماءٌ
تَرتَعُ في مُخيَّلَتِهِ
لذا أغرَقَته الثَّمَرَةُ المُرَّةُ
التي تَخيَّلَها
سَعْادَةً .

(3)

ساعةَ سارَ الشارعُ مَعهم
نشوانٌ يبتكرُ الفضاءَ القَصي
ويقولُ الألوانَ لَوحةً للجَمال
تأبَّطَ شارعَ المدينةِ
وأومأَ للبَحرِ أنْ يرتديَ قَميصَه
وبَنطلونَه ، ويَتركَ حِذاءَه على نَديفِ
الرَّمل يَندَه على النَّوارِسِ
لِتكُفَّ عن الزعيق
وتشتريَ له نَسيماً ،
وقُبَّعةً
وحِواراً ساخناً
يُضيءُ أبراجَ الصُّحبةِ
ضَحك الشارعُ للفِكرَةِ .
ترجَّل البَحرُ
وسار الشارعُ
في رِفقَةٍ من وِصال
يَحثّون القلوبَ راحوا نحوَ
مَراتعِ الخيال
لا تلومينه أيَّتُها العصافيرُ
التي أومأ لكِ أنْ تنأي ولَو لوقتٍ
لا تحزني يا فاختات
وإنْ كانَ الرَّجاءُ يُفاقم جُرحَ الفِراق
في قلبِك المَكلوم
دعيه يَركُل وحدَته
وحدتُه لم تُسقِه غيرَ نُزهاتِ
الجِّراح
فدَعيه يَعشقُ الركضَ حافياً
على رِمالِ الحَقيقةِ
ويَعبرُ قَناطرَ الشكِّ
إلى عناقيدَ اليقين .
*********
احدث كتاب..
احدث نص
(الكتاب هنا رواية لـ زيد الشهيد مع قراءة لها.. ونصوص شعرية هي آخر ما كتبه وخصنا به، لنبين الرواية والنصوص ونشكل الصورة )
"المحرر"
رواية "شارع باتا"
الحضور العميق للذاكرة المكانية
حمدي العطار
تضاريس الذاكرة المكانية تشكل عند زيد الشهيد مصدرا مهما في كتابة الرواية، أما لقطات الزمن الداخلي فهو يمسك بها متوقدة بالأحداث والشخصيات التي عرفها وتعايش معها في مدينته التي يعشقها الى حد الابداع وهي (السماوة)، ويوزع الروائي مقولات وشذرات ادبية مقتبسة مع كل فصل من روايته (شارع باتا)، يقول "برجسون" ( هنا وهناك في العقل صناديق أمينة لحفظ شذرات من الماضي) ومثلما ترى الذكريات الجميلة لا يخلو من (الحزن النبيل) الذي يمثل النار التي تحرق وجدانه فيجيد التعبير عن كل المآسي لشخصياته يحاول ان يعوض ويملأ الفراغ الذي تعانيه مدينته السماوة وروايته السابقة (أفراس الاعوام) وكذلك (تراجيديا مدينة) تشكلان مع رواية (شارع باتا) متوالية سردية وظفت التاريخ السماوي ليكون لبنة اساسية من لبنات تدوينه الروائي.

الاختفاء القسري والاضطراري

الزمن في "شارع باتا" يمتد بمرونة وتداخل منذ ستينات القرن الماضي ليصل الى الحاضر، المكان هو (البطل) لأن الحمل الثقيل التاريخي والاجتماعي والسياسي والنفسي رمي على ظهر (المكان) المكان الرمز، وفي كل مدينة هناك مكان يحظى بالإجماع عليه أنه الافضل فيها، فينتعش تجاريا واجتماعيا وترفيهيا وثقافيا، ويملك عناصر الجذب "شارع باتا اسم أو مكان لا يمكن لأحد تجاوزه. انه قلب المدينة. شارع مضياف دائم، يفرد ذراعيه استقبالا للزائرين. هو ذاكرة منفتحة كبحر يريك فضاءه ويدعوك للإبحار" لقد اعطى شارع باتا للروائي "زيد الشهيد" اكثر مما يعطيه الموقع الجغرافي المتميز بل كان له الايحاء ليدخل ايضا فيه من خلال الاحداث الجسام ومصير الشخصيات التي كانت تمر به نقول ليمر به كل العراق المعاصر متمثلا بالمجتمع السماوي، وهو قادر ان ينطلق من شارع باتا الى دول العالم اماكن ومدن لشخصيات رحلت عن شارع باتا على الرغم من حبها للمكان! فلا تخلو سرديته من عنصر (الاختفاء) الدائم بسبب الموت او (الاختفاء) المؤقت بسبب السفر والتي تحولت فيما بعد الى الهجرة !"سادت فترة الستينات موجة رحيل عن البلاد وشهد شارع باتا غياب عدد من شبابه المفعمين بأمل التغيير والحالمين بالخروج عن رقعة الشطرنج" هاجس الرحيل والهجرة ينتشر في فصول الرواية ليبدأ بالشاب العاشق لكتب الفلسفة (فارس رشيد) وتجربته الناجحة في الغربة لغرض تكملة دراسته العليا في برلين، يعطي زيد الشهيد جمالية وعذوبة السفر في هذا النموذج الناجح وهو ما كنا نسمع به من رحيل البعض الى الدول الاشتراكية (خاصة) وعودتهم بشهاداتهم العليا ونسائهم الاجنبيات الجميلات، و(التعويض) عن فشل ما (في الحب او الحياة او السياسة)، وقد اصبح سبب الهجرة اليوم الابتعاد عن (مشاكل الوطن) التي لا تنتهي !

البعد الفلسفي

بسبب الامتناع عن سماع الاخر وحتى الرغبة في الغاء التداول معه و فهم طريقة تفكيره، وبما ان الفلسفة هي الحقل المناسب لتبادل المفاهيم والرؤى من اجل الاصلاح والتغيير فإن الكثير من الكتاب ابتعد عنها بحجة عدم الجدوى من تناولها في الاعمال الروائية، وبعضهم لا يجد الشكل الفني المناسب لزجها، ولعل الرواية المشتركة بين جبرا وعبد الرحمن منيف (عالم بلا خرائط) كانت موفقة جدا في طرح رؤى فلسفية، ويمكن ان نجد في رواية شارع باتا لزيد الشهيد ذلك التوفيق الفني حينما جعل الفلسفة وحواراتها المعقدة حاضرة في اكثر من موقع وتكون في خدمة النص .
السارد مع نفسه حول الامكنة والشخصيات، وكذلك حينما ينتهي من حديثه عبر التواصل الاجتماعي وافلام النت مع صديقه هاشم المغترب او مع جوادين "لاحظت شدة الاقبال على كتب كولن ولسن والبير كاموا وسارتر هذه الايام. شباب المدينة يتهافتون على اقتنائها، كأننا في ستينات القرن الماضي. دمدم بشيء من الغضب: لماذا ؟! أهو شعور بالضياع أم هي حالة رفض الواقع؟ لا ادري،...."تعود بي ذكرى موجتي العبث والتمرد اللتين تفشتا في أوربا اثر شعور المفكرين والمثقفين والادباء وخصوصا الفرنسيين منهم بلا جدوى الحياة طالما أن جموع البشرية تقاد الى الهلاك وتقتل حرقا وتمزقا وتبعثرا. توأد احلام، وتخنق آمال ورغبات جراء نزوة قائد ارعن كما هو هتلر في برلين تشبع بفايروسات العظمة، وقيادة مجنونة كالتي يقودها موسوليني في روما ظنت أن العظمة في القتال والدم واحتلال البلدان واخضاع الشعوب قسرا لهوجه هو تغيير في التاريخ وتحقيق المجد. والمجد في نظرهما لا يبنى إلا بالحروب والمعارك "ص194

دائرية النص

استخدم زيد الشهيد اسلوبا (دائريا) في معالجة بؤر التوتر على صعيد المجتمع (السماوي) انموذجا لكل العراق، وفي جميع الفصول لا يهمل تلك البؤر التي تجسدها شخصيات الرواية، تلك الشخصيات التي يلهث المتلقي لمعرفة مصيرها، تلاعب بالزمن لخدمة المكان، لكن تبقى جزئية الهجرة وترك العراق هاجس الشخصيات في الرواية ويبدو ان الرحيل كحل للازمة المثقف العراقي وحتى المواطن البسيط يثير حفيظة الروائي فهو مع الرحيل الايجابي المنتج لكسب العلم وحتى المال والعودة الى العراق والإسهام في البناء والتقدم وليس مع الرحيل لغرض الهروب من العراق!
**********

ص 11


اتحاد المبارزة يقيم دورة تدريبية لتصنيف المدربين

بغداد – طريق الشعب
ضمن منهاجه السنوي، يقيم الاتحاد العراقي للمبارزة الدورة التدريبية التصنيفية لمدربي المبارزة في عموم العراق والتي ستنطلق ابتداءً من يوم الجمعة الخامس من شهر تموز الجاري ولمدة خمسة ايام.
ووجه الاتحاد المركزي الدعوة الى جميع الفروع التابعة للاتحاد العراقي للمبارزة والاندية المسجلة في وزارة الشباب والرياضة شرط ان لا يقل عمر المدرب عن 20 سنة وان يخضع المشارك الى الاختبار النظري والعملي، حيث ستكون الدروس النظرية في تخصص التربية البدنية وعلوم الرياضة فيما ستكون الدروس العملية في مهارات وقانون المبارزة.
يذكر ان الاتحاد العراقي للمبارزة يحرص على تكوين العناصر الفنية للعبة في مجال التدريب وهو ما سينعكس بصورة واضحة على مستوى لعبة المبارزة في العراق لذا يسعى الاتحاد الى توفير كل التسهيلات اللازمة لإنجاح هذا الحدث المهم والذي يحقق الدعم للرياضية العراقية.

************

سلة الاخبار...

نادي الشرطة يكشف تفاصيل الحريق الذي نشب في مبناه

بغداد – طريق الشعب
نشب حريق في "الكرفانات" المتواجدة داخل مبنى نادي الشرطة في العاصمة بغداد.
وقال عضو المكتب الإعلامي للنادي ومنسق فريق الكرة علي البهادلي في حديث صحفي، إن "الحريق نشب في منطقة وضعت فيها المواد القديمة والتالفة بسبب تماس كهربائي".
واوضح أن "الحريق نشب بسبب تماس في الكابل الكهربائي الخاص بأجهزة التبريد الخلفية، الذي لم يخلف اي اضرار مادية او بشرية وانما مجرد مواد تالفة تابعة ل‍مديرية التربية البدنية التابعة لوزارة الداخلية".

مباراة كروية استذكارا
لشهداء جسر ديالى

ديالى -كامل حسين عيسى
اقامت هيئة شهداء جسر ديالى مباراة ودية بكرة القدم بين فريقي الشهيد قحطان كامل حسين والشهيد علاء عباس يوم 28 حزيران الماضي، في مناسبة ذكرى استشهادهم.
بدأت المباراة التي حضرها عدد من الجماهير، إضافة الى عوائل الشهداء، بعزف النشيد الوطني وقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق والحركة الرياضية، حيث انتهت نتيجتها بفوز فريق الشهيد علاء بـ 3 أهداف مقابل هدف واحد.
وقاد المباراة الحكم جعفر بدر عبيد، وعلق عليها الكابتن حيدر كاظم راجي.

توتنهام يهزم كبار اوروبا
في سباق ضم نجم ليون

متابعة – طريق الشعب
أعلن نادي توتنهام الإنجليزي، رسمياً تعاقده مع الدولي الفرنسي تانغوي ندومبيلي، قادمًا من ليون، وسط منافسة شرسة مع كبار أوروبا.
النادي الإنجليزي استطاع أن يخطف الموهوب الفرنسي، بعد أن كان ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس، من ضمن الأندية التي كانت ترغب في ضم اللاعب.
وأعلن النادي عبر موقعه الرسمي، بأن "ندومبيلي وقع على عقد لمدة 6 مواسم، ينتهي في حزيران 2025، ولكن لم يعلن عن قيمة الصفقة وراتب اللاعب".
التقارير الإنجليزية أكدت بأن الصفقة تم إغلاقها مقابل 65 مليون جنية إسترليني، وراتب 5 مليون يورو في الموسم.


***************

السبت انطلاق الجولة 35 من الدوري الكروي الممتاز
بغداد – عمار عبدول
أعلنت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم عن تحديد يوم السبت المقبل موعداً لانطلاق مباريات الجولة الخامسة والثلاثون من إياب الدوري الكروي الممتاز.
وذكر مدير لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي شهاب احمد في حديثة لـ"طريق الشعب": إن الجولة 35 تنطلق يوم السبت بإجراء خمس مباريات يلتقي فيها أمانة بغداد مع السماوة ويلاعب الصناعات الكهربائية نظيره نفط الجنوب ويلتقي الطلبة مع الكهرباء ويضيّف نفط ميسان نظيره النفط، ويحل الكرخ ضيفا على اربيل.
وأضاف احمد أن يوم الأحد سيشهد إقامة مباراة واحدة تجمع الحدود بضيفه الميناء.
وأشار إلى أن مباراتين ستقامان يوم الاثنين حيث يلعب الديوانية مع البحري ويلتقي فريق الحسين مع ضيفه نفط الوسط.
وستختتم مباريات الجولة يوم الثلاثاء بمباراتين يلعب فيها النجف مع الشرطة ويلتقي القوة الجوية مع الزوراء في قمة منتظره.

الشرطة يحافظ
على الصدارة

وفي ختام مباريات الجولة الماضية من الدوري قلب فريق الشرطة تأخره بهدف الى فوز بهدفين امام أمانة بغداد في المباراة التي اقيمت على ملعب الشعب الدولي، ضمن لقاءات الاسبوع الـ 15 من المرحلة الثانية للدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.
وباغت بغداد، متصدر الترتيب بهدف في الدقيقة 20 عن طريق اللاعب ستار ياسين، لكن الشرطة استطاع إدراك التعادل عن طريق اللاعب معروف يوسف في الدقيقة 56، ثم أضاف أمجد عطوان الهدف الثاني للقيثارة الخضراء في الدقيقة 82 من عمر المباراة.
بهذا الفوز، عزز الشرطة صدارته الترتيب برصيد 85 نقطة، فيما توقف رصيد بغداد عند النقطة 47 في المركز السابع.
قرارات لجنة الانضباط

وفي سياق متصل قررت لجنة الانضباط في الاتحاد العراقي نقل مباريات فريق اربيل خارج ملعبه، ومعاقبة النادي بدون جمهور لنهاية الموسم، وغرامة عشرة ملايين على خلفية الأحداث التي رافقت مباراتهم امام فريق النجف في ملعب فرانسوا حريري، وفي حال تكرار هذه الحالة ستكون العقوبة اقسى، حسب المادة (٥٠) فقرة ٦.
كما تمت معاقبة مشرف فريق نادي النجف فاضل محمد، بإبعاده مباراتين بسبب تهجمه على الطاقم التحكيمي ضمن مباراة النجف والحدود التي ضيّفها الأول لحساب الجولة الرابعة عشرة حسب المادة (٥١) فقرة أ.

****************

عدنان حمد: لم أفكر للحظة واحدة بالتخلي عن واجبي تجاه وطني
بغداد – طريق الشعب
رد مدرب المنتخب الوطني السابق، عدنان حمد، على بيان مستشار رئيس الوزراء اياد بنيان، بشأن الانباء التي تحدثت عن عقوبة حرمان مدرب المنتخب الوطني السابق عدنان حمد.
واكد بنيان في بيانه، ان امر العقوبة المشاع في وسائل الاعلام والذي تتداوله الجماهير بحق المدرب عدنان حمد لا يوجد له سند قانوني صريح، مشيراً إلى أنه يحق لحمد مزاولة العمل التدريبي في وطنه متى شاء.
وفي هذا الصدد، أصدر حمد بياناً تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، قائلاً "اطلعت على البيان الصادر عن مستشار رئيس الوزراء، الاخ اياد بنيان، الذي أعتز به أخا وزميلا وإذ أشكر اهتمامه بالموضوع فإنني لم أفكر للحظة واحدة بالتخلي عن واجبي تجاه وطني ورياضته".
واوضح بالقول، "طويت صفحة اللغط حول العقوبة الوهمية منذ سنوات وسعيت الى تطوير قدراتي على كل الاصعدة والحمد لله رب العالمين، اجدد شكري لأخي المستشار واجدد عهدي بأن أبقى مخلصا لوطني الحبيب العراق ورياضته..والشكر موصول لكل الجمهور بل الشعب العراقي الذي لم ينس ابنه عدنان حمد".

***************

بتصميم ايطالي خالص.. "جيفوفا"
تهدي اتحاد الكرة كأس العراق
بغداد – طريق الشعب
اهدت شركة "جيفوفا" الايطالية لتجهيزات الملابس الرياضية، كأس العراق الى الاتحاد العراقي لكرة القدم، بعد توقيع الجانبين على عقد تجهيز قمصان أسود الرافدين لمدة موسم واحد.
وقال وكيل الشركة المعتمد لدى العراق، عادل غفوري في حديث تابعته "طريق الشعب"، إن "شركة جيفوفا، اهدت الاتحاد العراقي لكرة القدم، كأساً لاعتماده في احدى البطولات المحلية الرسمية للموسم الحالي"، مبيناً ان "الاتحاد قرر ان يخصص الكأس لبطولة كأس العراق".
واوضح ان "الكأس تمت صناعته بأيد ايطالية وفي المعامل الخاصة بشركة جيفوفا"، مبيناً أن "الشركة ستهدي اتحاد الكرة، كأساً آخر لاعتماده في بطولة الدوري الممتاز، بالاضافة الى المزيد من المفاجآت خلال الفترة المقبلة".
وكان اتحاد الكرة قد أعلن تعاقده مع "جيفوفا" الايطالية لتجهيزيات الملابس الرياضية في السادس والعشرين من حزيران الماضي، من اجل رعاية قمصان المنتخبات العراقية الوطنية لمدة موسم واحد قابل للتجديد.
ومن المقرر ان يسري العقد ابتداءً من الاول من شهر آب المقبل.

****************

كروس ينتقد تطرف الكرة الإسبانية ويكشف سر نجاحاته

متابعة – طريق الشعب
كشفت وسائل الإعلام الإسبانية أن اللاعب الألماني توني كروس، نجم نادي ريال مدريد الإسباني، حضر الثلاثاء في العاصمة الألمانية برلين فعاليات الإعلان عن الفيلم الوثائقي الذي يتناول سرد مسيرته في الكرة العالمية.
وقال كروس في تصريحات نقلتها عنه صحيفة "ماركا" الإسبانية: "الفيلم يعني الكثير بالنسبة لي، صناعته كانت قرارا صعبا، ولكن في النهاية وافقت، أنا سعيد لأنني قمت بهذا".
يذكر أن كروس شارك مع ريال مدريد في 3 من أصل 4 بطولات لدوري أبطال أوروبا فاز بها الميرنجي في السنوات الأخيرة.
وأشار اللاعب الألماني إلى الانتقادات التي وجهت لفريقه بسبب تراجع مستواه، ونتائجه خلال الموسم الماضي رغم الإنجازات الكبيرة التي حققها في الأعوام الماضية.
واستطرد كروس قائلا: "أحيانا تشعر بأن أشياء كثيرة تعتمد على كرة القدم وعلى ضوء هذا تتولد ردود فعل مختلفة، ولكن في إسبانيا الأمر أكثر حدة، يمكن لأحدهم أن يكون البطل الأكبر وفي الأسبوع التالي يمكن أن يكون الأكثر بلاهة".
وأضاف: "لكنني أنظر إلى الأمور من وجهة نظر أكثر واقعية، لا أسقط في التطرف، ولذلك تمكنت من تحقيق نجاحات".
وعلى جانب آخر، أعرب كروس عن امتنانه لوالديه اللذين، على حد قوله، جعلاه يثمن الأهمية الكبيرة التي تحظى بها العائلة، واختتم قائلا: "أعتقد أنه يجب عليّ أن أشكر والديّ على الطريقة التي اتبعاها في تربيتي. في رأيي العائلة مهمة للغاية، لدي زوجة تحرص دائما أن تكون لدي قدمين ثابتتين على الأرض".


**************

مصر تواجه جنوب أفريقيا.. وصدام بين تونس وغانا في دور الـ 16

متابعة – طريق الشعب
وضحت الصورة الكاملة لمواجهات دور الـ 16 من بطولة كأس الأمم الأفريقية التي تقام في جمهورية مصر العربية، بعد نهاية دور المجموعات ليلة الثلاثاء.
وسيكون منتخب جنوب أفريقيا على موعد مع منتخب مصر صاحب الضيافة والجمهور يوم السبت المقبل، بعد أن تأهل ضمن 4 منتخبات حققت المركز الثالث، مع الكونغو الديمقراطية وغينيا وبنين، وذلك بعد فوز مالي على أنغولا وأيضاً تعادل تونس مع موريتانيا.
وتأهل منتخب تونس بعد جمعه 3 نقاط وضعته في المركز الثاني للمجموعة الخامسة، ليواجه غانا متصدر المجموعة السادسة.
وبعد نهاية مباريات دور المجموعات، جاءت مباريات دور الـ 16 على النحو التالي:
المغرب × بنين
أوغندا × السنغال
مدغشقر × الكونغو الديمقراطية
غانا × تونس
مالي × كوت ديفوار
الجزائر × غينيا
نيجيريا × الكاميرون
مصر × جنوب أفريقيا

**************

عقبة ماني وصلاح تهدد أحلام كلوب

متابعة – طريق الشعب
تذمرت الأندية الإنجليزية في السابق من إقامة بطولة كأس أمم أفريقيا في شهر (كانون الثاني)، عندما يكون موسم البريميرليغ مليئا بالمباريات المتلاحقة التي يغيب عنها لاعبو القارة السمراء، ولم يساهم نقل البطولة هذا العام إلى الصيف، في التقليل من مخاوف هذه الأندية.
بالنسبة لفريق ليفربول، فإنه يراقب عن كثب أداء مهاجميه محمد صلاح وساديو ماني مع المنتخبين المصري والسنغالي خلال كأس أمم أفريقيا على الأراضي المصرية.
ورغم أن المدرب الألماني يورغن كلوب لا يتمنى للاعبيه سوى الخير في هذه البطولة، فإن جزءا منه يحلم بخروجهما من المنافسات في أسرع وقت، كي يمضيان في إجازتهما السنوية قبل اللحاق ببداية الموسم الجديد للبريميرليغ الذي ينطلق يوم التاسع من آب المقبل.
سجل صلاح وماني 22 هدفا لكل منهما في الدوري خلال الموسم الماضي، ولهذا السبب فإن مخاوف ليفربول مبررة، لأن إصابة أي منهما، أو الغياب عن بداية الموسم، أمر سيضع الفريق في معضلة حقيقية، وربما يمنح المنافس الرئيس على اللقب مانشستر سيتي، أفضلية مبكرة في السباق.
وما يزيد الطين بلة، قيام ليفربول باستدعاء لاعب وسطه الغيني نابي كيتا من البطولة بعدما تبين أنه مصاب، ما يرجح إمكانية عدم خوض لاعب لايبزغ السابق للمباريات الإعدادية قبل بداية الموسم الجديد.
لا يتوقف الأمر عند ذلك، لأن الطرف الثالث في هجوم ليفربول، روبرتو فيرمينو، يشارك مع المنتخب البرازيلي في نهائيات كوبا أمريكا 2019، حيث سيخوض مباراة مهمة أمام المنتخب الأرجنتيني فجر الأربعاء في الدور نصف النهائي.
والأمر نفسه ينطبق على حارس المرمى أليسون بيكر، الذي ساعد في تأهل البرازيل إلى دور الأربعة، بعد التصدي لركلة ترجيحية أمام باراجواي في ربع النهائي.
4 لاعبين من ليفربول باتوا مهددين بالغياب مع بداية الموسم لتأخر إجازاتهم، وهو ما قد يضع الفريق الإنجليزي في مأزق، لا سيما وأنه يسعى للفوز بلقب الدوري المحلي للمرة الأولى منذ عام 1990.
في الجهة المقابلة، يبدو مانشستر سيتي في وضع أفضل، فلا يشارك منه سوى الجزائري رياض محرز في الكان، بيد أن مهاجميه الصريحين سيرجيو أجويرو وجابرييل جيسوس، سيتقابلان وجها لوجه فجر الأربعاء في الـ"سوبر كلاسيكو"، وهو الموقف الذي سيتعرض له أيضا البرازيلي فرناندينيو والأرجنتيني نيكولاس أوتاميندي، علما بأن إيدرسون حارس السيتي، سيجلس على مقاعد البدلاء.
هؤلاء اللاعبون مرشحون للعودة إلى صفوف السيتي قبل بداية الموسم، وربما سيكونون جاهزين لأداء مباراة درع المجتمع قبل انطلاق الدوري، الأمر الذي يمنح الفريق أفضلية على ليفربول في أول جولتين على أقل تقدير.
فقدان النقاط أمر لا يمكن تعويضه بسهولة في سباق المنافسة على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز، وهو ما أثبته الموسم الماضي الذي فاز فيه مانشستر سيتي بلقب الدوري متفوقا على ليفربول بفارق نقطة وحيدة.
ولهذا السبب فإن جاهزية جميع اللاعبين مطلوبة منذ البداية بالنسبة إلى الفريقين كليهما، وهو ما يضع كلوب أمام الشاشة في ثمن نهائي كأس أفريقيا، على أمل أن يشهد خروج صلاح وماني من البطولة مبكرا.


**************

ص 12

محددات التحول الديمقراطي
صدر حديثا عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، كتاب بعنوان "محددات التحول الديمقراطي: تفسير تغيُّر أنظمة الحكم في العالم (1972-2006)"، من تأليف يان تيوريل، وترجمة خليل الحاج صالح.
يطرح المؤلف في كتابه سؤالين، هما: ما مُحدِّدات التحول الديمقراطي؟ وهل العوامل التي تدفع بلدانًا نحو الديمقراطية تساعدها أيضًا في وقف الردَّة نحو الأوتوقراطية؟
ويجيب عن هذين السؤالين عبر تحليل إحصائي لمُحدِّدات تغيّر النظام الحاكم الاجتماعية والاقتصادية والدولية في 165 بلدًا في العالم، بين عامي 1972 و2006.


*******

صباح كل جمعة..
"المتحف البغدادي" يحتضن الغناء والموسيقى ويستذكر الموروث

بغداد - منعم جابر
في صباح كل يوم جمعة، يحتضن شارع المتنبي، شارع الثقافة البغدادي العريق، رواده، متيحا لهم فرصا للقاء بمحبيهم وأصدقائهم، حتى المغتربين منهم الذين حالما يأتون إلى بغداد يزورون هذا الشارع.
الجمعة الماضية تجولنا أنا ومجموعة من الأصدقاء، كبارا وشبابا، في شارع المتنبي، و"مبنى القشلة" التراثي الذي يطل على نهر دجلة في نهاية الشارع، وشاهدنا قاعات المبنى وهي تكتظ بجمهور الجلسات الثقافية والأدبية، والمعارض الفنية.
ثم توجهنا إلى "دجلة الخير"، ووجدنا البغداديين يتمتعون بالطبيعة الخلابة، التي تترك آثارها في الذاكرة، وتوقد ساعاتها وأيامها الحلوة.
وبعد أن تجولنا في الأسواق التراثية والمحال القديمة، وشاهدنا أصحاب المهن الشعبية، دخلنا إلى "المتحف البغدادي"، فاستقبلنا صداح المطربين البغداديين وأنغام الآلات الموسيقية. إذ تحتضن قاعة المتحف الكبيرة، صباح كل جمعة، العشرات من عشاق الطرب الأصيل، الذين يجلسون على "تخوت" خشبية تراثية أمام مسرح تعتليه مجموعة من العازفين والمطربين.
وكان بين المطربين الفنان مكصد الحلي، المتأثر بالمطرب الراحل سعدي الحلي، وبأسلوبه الأدائي، والفنان يوسف الربيعي، الذي يغني الأطوار الريفية متأثرا بالمطرب الراحل داخل حسن، وفي الوقت ذاته يغني أغنيات عربية.
فيما أبدع الملحن ناظم الأصيل والفنان كاطع الساعدي وغيرهما ممن يمتلك صوتا عذبا، في أداء بعض الأغنيات.
كانت بحق جلسة فنية رائعة، لكن تكرار انقطاع التيار الكهربائي أفسد علينا متعتنا وانسجامنا!
وفي سياق زيارتنا المتحف، التقينا قائد الفرقة الفنية، الفنان مكصد الحلي، الذي تحدث إلى "طريق الشعب" عن بداياته الغنائية في سبعينيات القرن الماضي، وكيف انه اعتمد في العام 1984 مطربا مقلدا لصوت المطرب الراحل سعدي الحلي.
واضاف قائلا انه بدأ مع فرقة المتحف بإحياء الموروث الغنائي البغدادي صباح كل جمعة على مسرح متواضع، موضحا أن فعالياتهم الغنائية باتت تستقطب الكثير من الجمهور، والمواهب الغنائية التي تقدم لها الفرقة الدعم وتمنحها الرعاية.
فيما شكا الحلي من مشكلة انقطاع التيار الكهربائي التي تفسد عليهم الحفل أحيانا، مشيرا إلى أن أمانة بغداد وعدتهم بتوفير كهرباء متواصلة خلال الأيام القادمة.
كذلك دعا إلى توفير رواتب وأجور العاملين في الفرقة، وتخصيص أزياء موحدة لهم، لكي يظهروا بشكل لائق أمام الجمهور، فضلا عن السعي إلى توسعة القاعة بما يتناسب وحجم الجمهور.

*************

جلسة استذكار
انتفاضة الثالث من تموز

النجف - طريق الشعب
عقدت محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي صباح يوم الأربعاء الثالث من تموز جلسة استذكارية لمناسبة مرور 56 عاما على انتفاضة معسكر الرشيد ضد زمرة شباط الاسود بقيادة نائب العريف حسن سريع. بحضور عدد من الرفاق والاصدقاء. تحدث فيها عضو مكتب المحلية الرفيق نعمة ياسين عن هذه الحركة الخالدة اشار فيها الى دور الرفاق العسكريين من المراتب وعلى رأسهم الشهيد البطل حسن سريع في الاعداد للانتفاضة لتخليص الشعب من الزمرة البعثية الفاشية، استعرض الرفيق نعمة وقائع الحركة واسباب فشلها والدروس المستقاة منها ولعل في مقدمتها، ان الشيوعية لن تموت ويبقى الحزب الشيوعي حيا بجماهيره. هذا وقد اغنت المحاضرة مداخلات الرفاق واضافاتهم.

*-*********

اليوم الخميس..
استذكار شاعر الشعب
عريان السيد خلف
بغداد – طريق الشعب
يقيم منتدى "بيتنا الثقافي" في بغداد، هذا اليوم الخميس، حفل استذكار لشاعر الشعب، الشاعر الكبير الراحل عريان السيد خلف.
يتحدث في الحفل كل من الشاعر ناظم السماوي والناقد علوان السلمان والشاعر طارق حسين. فيما يساهم المطرب علي حافظ في أداء بعض الأغنيات التي كان قد كتبها الشاعر الراحل.
يبدأ الحفل الذي من المقرر أن يديره الصحفي علاء الماجد، في الساعة الرابعة عصرا على قاعة المنتدى في ساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

/*************

طاولة حوار حول البرنامج الحكومي

بغداد – طريق الشعب
يعقد الحزب الشيوعي العراقي والتيار الاجتماعي الديمقراطي بالتعاون مع المجلس العراقي للسلم والتضامن، بعد غد السبت، طاولة حوار حول البرنامج الحكومي، عنوانها "تقييم المنجز خلال ستة أشهر".
تنطلق أعمال الطاولة في الساعة العاشرة والنصف صباحا، على قاعة مقر المجلس العراقي للسلم والتضامن في شارع أبو نؤاس قرب "فندق بغداد".

**************

محمد علوان في بيت الحكمة
بغداد - طريق الشعب
يستضيف نادي الكتاب في بغداد مدينة الابداع الادبي – اليونسكو الروائي محمد علوان جبر في ندوة حوارية حول روايته (لماذا تكرهين ريماك) وذلك اليوم الخميس المصادف 4/7/2019 الساعة العاشرة والنصف صباحاً على قاعة سيتي في بيت الحكمة.
والدعوة عامة.


*************

فيلم عراقي يفوز بجائزة في بريطانيا

أربيل – وكالات
فاز الفيلم الوثائقي"ايفان – قصة ناجٍ"، للمخرج العراقي الكردي رفيق فؤاد يار أحمدي، بجائزة أفضل فيلم وثائقي في "مهرجان ريبيل السينمائي" الدولي 2019، الذي اختتم أخيرا في مدينة بليموسي البريطانية.
وكان الفيلم الفائز قد حصل على جوائز عدة في مهرجانات سينمائية دولية سابقة، في أمريكا وروسيا والهند وبريطانيا.
ويروي الفيلم قصة ناجٍ كردي من تنظيم داعش الإرهابي.
يشار إلى أن المخرج رفيق فؤاد، حاصل على شهادة الماجستير في الافلام الوثائقية في المملكة المتحدة، التي يقيم فيها منذ سنوات.

**************

"شركة التأمين الوطنية"
في مقر شيوعيي كربلاء
‏كربلاء - طريق الشعب
ضيّفت اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة كربلاء، أخيرا، مدير شركة التأمين الوطنية في المحافظة، الأستاذ صالح المانع، الذي تحدث في جلسة عن تاريخ شركات التأمين، وعن دور التأمين في التنمية الاقتصادية.
الجلسة التي حضرها العديد من الشيوعيين والمهتمين في الشأن الاقتصادي، استهلها المانع مقدما لمحة تاريخية عن بدايات تأسيس شركات التأمين وسن قوانينها، متطرقا إلى "قانون اليزابيث"، الذي يعد أول قانون للتأمين بمعناه الحالي، والذي صدر عام 1601.
بعدها تحدث عن دور التأمين في حقول التنمية الاقتصادية، معتبرا إياه يحمي الأفراد، من خلال الحفاظ على حياتهم، فضلا عن دوره في حماية إنتاجية المؤسسات الصناعية أو التجارية أو الاسكانية أو الزراعية.
وتحدث الضيف عن نظرية التأمين، موضحا أنها بنيت على مبدأ مساهمة الجماعة ككل في الخسائر التي يتعرض لها اي عضو ضمنها، على اعتبار ان التأمين جاء من اجل حاجة الانسان الى ضمانات كبيرة وقوية تقيه عاديات الزمن وكوارث الحياة.
وكانت لسكرتير اللجنة المحلية الرفيق سلام القريني مداخلة في الجلسة، قال فيها ان التأمين على الحياة انبثق وعمل به في المجتمعات الرأسمالية، مشيرا إلى انه "نحن كشيوعيين علينا الاسترشاد بالفكر الاشتراكي الذي يعتبر الانسان الغاية والهدف، ويتكفل بتوفير جميع حاجاته الضرورية، وهذا ما يفتقد اليه النظام الذي يعتبر الانسان سلعة يتحكم بها سوق العرض والطلب".
وتخللت الجلسة مداخلات ساهم فيها العديد من الحاضرين، بضمنهم الرفاق كريم حسين وحامد المجاهد وحميد الخشف وعلي ماجان وعماد النبهاني.

**************

في الذكرى الـ 50 لاستشهاده
المناضل ستار خضير حيّا في قلوب رفاقه ومحبيه

لوند – محمد الكحط
شهدت إحدى القاعات في مدينة لوند في جنوب السويد، السبت الماضي، حفل استذكار للشهيد الشيوعي الخالد الرفيق ستار خضير صكر الحيدر، أقامته عائلته بالتعاون مع منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد.
حضر الحفل الذي أقيم في مناسبة الذكرى الـ 50 لاستشهاد الرفيق الخالد على أيدي أزلام الدكتاتورية المبادة، عضو المكتب السياسي للحزب الرفيق محمد جاسم اللبان، إلى جانب جمهور غفير من الشيوعيين والديمقراطيين والأدباء والفنانين وممثلي الأحزاب والقوى الوطنية ومنظمات المجتمع المدني من أبناء الجالية العراقية في السويد وخارجها.
واستذكر المحتفلون الرفيق الحيدر، ومآثره البطولية، وكيف انه قدم كل ما يملك في سبيل خدمة شعبه ووطنه، ومن أجل مبادئه التي نذر حياته لها، حتى نال الشهادة وهو في عز عطائه الثوري، مقدما أجمل صور التحدي والشجاعة والصمود والعطاء.
وبعد أن دعا مديرا الحفل الرفيق صلاح الصكر والشاعرة زهور بابل، الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية، والاستماع إلى النشيدين الوطني والأممي، ألقت ابنة الشهيد الخالد، منى ستار خضير، كلمة العائلة، وقالت فيه انه "قبل خمسين عامآ فقد الشعب العراقي والحركة الوطنية وعائلة آل حيـدر احد ابنائهم الابرار، الذي نذر نفسه للدفاع عن حقوق طبقات الشعب المهضومة والشغيلة منهم خاصة، وذلك على خطى من سبقوه من ابناء العائلة".
وكانت لقيادة الحزب كلمة ألقاها الرفيق محمد جاسم اللبان، جاء فيها: "نحتفي اليوم برمزٍ متألق دائماً من رموز حزبنا الشيوعي العراقي، وعلم من أعلامه الخفاقة في ربوع عراقنا الحبيب، وفي ضمائر وقلوب كل الوطنيين والتقدميين العراقيين، انه المناضل الجسور المعروف بصلابته المبدأية والشيوعي الذي لا يلين مهما كانت الصعوبات والتحديات، ومهما أدلهمت الخطوب وعوت الذئاب في صحارى العراق، الرفيق الباسل حد الشهادة ستار خضير.. إنه أحد أبطال حزبنا الأفذاذ الذي يصح أن نطلق عليه بفخر وإعتزاز (أيقونة الحزب)".
بعد ذلك قدم القاضي زهير كاظم عبود مطالعة قانونية عن الشهيد الخالد، حملت عنوان "استشهاد ستار خضير من وجهة قانونية".
وكان للشعر الثوري وقع في الحفل. فقد كان بين الحاضرين العديد من الشعراء الذين قدموا ليقرأوا قصائد مخصصة للحفل، بضمنهم الشاعر رياض النعماني، الذي ألقى بمصاحبة أنغام عود الفنان عدنان سبتي، باقة من قصائده.
قال في واحدة منها: "بغداد متموت.. مثل النخل والنجم والعشك متموت.. مثل الله متموت.. مثل الفرات بكل مسامه يفوت.. بغداد عزنه.. شلون عزنه يموت".
فيما ألقى الشاعر د. صلاح السام مجموعة من القصائد الحماسية التي تغنت بحب الوطن والحزب. أعقبه الشاعر والإعلامي فالح حسون الدراجي بقصيدة مهداة إلى الشهداء، حملت عنوان "إذا مات النهر".
وكان ضمن فعاليات الحفل، معرض تشكيلي أقيم عند مدخل القاعة، ساهم فيه الفنانون عماد الطائي، كاظم الداخل، سلام غريب، يوسف عكار، نوري عواد أبو رشا، قاسم الساعدي، أمين عبد الله وستار عناد.
كذلك أقيم معرض فوتوغرافي لصور شهداء الحزب، وفقرة غنائية أحيتها مجموعة من الفنانات والفنانين. ومن بين ما قدم من أغنيات، أغنية بعنوان "خمسين عاما"، من كلمات الشاعر فالح حسون الدراجي وألحان الفنان طالب غالي.
"فرقة ينابيع" المسرحية كانت لها مساهمة في الحفل، تمثلت في مسرحية من تأليف آشتي، وتمثيل وإخراج سلام الصكر، وإدارة صلاح الصكر، وتنفيذ الموسيقى روزا سلام، وتقديم سعيد غازي الأميري.
بعدها عاد الشعر مجددا ليلهب حماس الحضور. إذ ألقى الشاعر الشاب أحمد الثرواني قصائد وطنية، تبعته الشاعرة زهور بابل بقصيدة عن الشهيد البطل ستار خضير، ليلقي بعدها الأستاذ صلاح جبار عوفي مجموعة من القصائد، بينها واحدة مهداة إلى أم الشهيد الثانية (أم صباح).
كذلك قدمت قصيدة مسجلة عنوانها "شبل الصكر ستار القضية"، أرسلها إلى الحفل الشاعر حمزة الحلفي. ثم جرى عرض فيلم يتناول محطات نضالية في حياة الشهيد الخالد ستار خضير، من إخراج عصام حسين.
وفي سياق الحفل تم تكريم المساهمين فيه، بألواح الذكرى الـ 50 لاستشهاد الرفيق ستار خضير.
وفي الختام أدت "فرقة ينابيع" الغنائية، باقة أغنيات نالت استحسان الحاضرين.
هذا وتلقى الحفل برقيات في المناسبة، أرسلها العديد من الشخصيات والمنظمات.

**************

في الملتقى الإذاعي والتلفزيوني
د. سعد عزيز عبد الصاحب متحدثاً عن المسرح العراقي

بغداد - غالي العطواني
احتفى الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للادباء والكتاب، أخيرا، بالمسرحي د. سعد عزيز عبد الصاحب، الذي تحدث عن تجربته الإبداعية في فضاء المسرح العراقي، ممثلا ومخرجا وناقدا.
حضر جلسة الاحتفاء التي التأمت على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، حشد من الأدباء والفنانين والمثقفين، فيما أدارها رئيس الملتقى د. صالح الصحن، الذي قدم سيرة المحتفى به، واشار إلى انه تخرج في كلية الفنون الجميلة عام 1995، وهو عضو الفرقة الوطنية للتمثيل منذ عام 1999.
واضاف قائلا ان د. عبد الصاحب حصل على الماجستير في الاخراج المسرحي عام 2009، ونال الدكتوراه عام 2016، وحاز على جائزة الإبداع العراقي في حقل الدراسات المسرحية عام 2017.
بعد ذلك تحدث المحتفى به عن بداياته في فضاء المسرح، مستذكرا والده الفنان الراحل عزيز عبد الصاحب، ومدى تأثيره عليه.
وأضاف متحدثا عن دراسته في كلية الفنون الجميلة، وتلقيه الدروس على أيدي كبار أساتذة المسرح، أمثال سامي عبد الحميد وبدري حسون فريد وفاضل وخليل ود. عقيل مهدي.
ثم تطرق إلى أول عمل مسرحي شارك فيه، موضحا ان د. عقيل مهدي كان قد دعاه ليمثل في مسرحية "مغامرات مسرحية".
كما تحدث عن بعض الأعمال المسرحية التي مثل فيها، والتي كان قد أخرجها كل من عزيز خيون وسعدي العبيدي ود. عقيل مهدي وسامي عبد الحميد وكاظم نصار فضلا عن والده عزيز عبد الصاحب، مضيفا انه شارك في مهرجانات مسرحية عربية في مصر وتونس والأردن، ونال جوائز عدة كممثل ومخرج.
وذكر المحتفى به انه اخرج العشرات من الأعمال المسرحية، وألف أربعة كتب بحثية حول المسرح، وله كتاب تحت الطباعة عنوانه "تحولات الخطاب المسرحي"، مضيفا انه نشر مقالات نقدية متخصصة بالمسرح في العديد من الصحف والمجلات البغدادية.
وتحدث د. عبد الصاحب عن واقع المسرح العراقي بعد 2003، مشيرا إلى ان هناك مشكلات عديدة تعيق تقدم المسرح في الوقت الحاضر، منها ضعف الإدارات المتعاقبة على دائرة السينما والمسرح، الأمر الذي دفع الكثير من الكفاءات المسرحية الى مغادرة الوطن، ومضيفا أن هناك مشكلة أخرى تتمثل في قلة أعداد الوجوه المسرحية الشابة.
وطالب المحتفى به، الحكومة بتخصيص صندوق مالي لدعم السينما والمسرح، كون التخصيصات المالية التي توفرها الدولة قليلة جدا.
وعلى هامش الجلسة قدم عدد من الحاضرين مداخلات عن واقع المسرح العراقي اليوم.
وفي الختام قدم د. عقيل مهدي لوح الجواهري إلى الفنان د. سعد عزيز عبد الصاحب، فيما قدم له المخرج المسرحي د. علي حمدان، باقة ورد، وقلده د. صالح الصحن قلادة إبداع باسم الملتقى.

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg