العدد 216 السنة 84 الأربعاء 3 تموز 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ص1
أشاد بتضحيات المتطوعين ودعا الى مراعاة حقوقهم وضمان العيش الكريم لأسر الشهداء
الشيوعي العراقي: الأمر الديواني حول الحشد الشعبي خطوة صحيحة والمطلوب توفير مستلزمات تطبيقه
بغداد – طريق الشعب
وصف الحزب الشيوعي العراقي، أمس الثلاثاء، الامر الديواني الذي أصدره رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، بشأن تنظيم عمل فصائل الحشد الشعبي، بـ "الخطوة الصحيحة والسليمة" التي من شأنها في حال تعزيزها بخطوات أخرى، إشاعة اجواء من الثقة والاطمئنان والاستقرار وتعزيز هيبة الدولة ومؤسساتها، واعلاء شأن القانون وسلطته.

خطوة سليمة وصحيحة
وعن موقف الحزب الشيوعي العراقي، من الأمر الديواني لرئيس الوزراء بشأن الحشد الشعبي، قال الرفيق بسام محي، عضو المكتب السياسي للحزب، في حديث له مع "طريق الشعب"، "انها خطوة سليمة وصحيحة ونتطلع الى ان تترافق مع خطوات اخرى على طريق التطبيق الملموس لشعار حصر السلاح بيد الدولة والمؤسسات المرخصة من قبلها. بما يعزز دور القوات المسلحة بكافة تشكيلاتها ويمكنها من اداء مهامها المناطة بها دستوريا".

إشادة بتضحيات المتطوعين
وأضاف الرفيق محي، "لابد في هذه المناسبة من الإشادة والتقدير بما قام ونهض به المتطوعون في الحشد الشعبي، ومن أبناء المناطق التي ابتليت بداعش وأمثاله، ودورهم في تحقيق انتصار شعبنا على قوى الارهاب وهزيمتهم"، مؤكدا ان "تضحيات المتطوعين موضع اعتزاز، لذا يتوجب مراعاة حقوقهم وضمان العيش الكريم لأسر الشهداء منهم وتقديم الدعم والإسناد للجرحى والمعاقين، مثل غيرهم من المقاتلين الذين قارعوا داعش وفلوله".

تطبيق فعلي وعملي
وعن تنفيذ مضمون الامر الديواني، دعا الرفيق محي "الفصائل المعنية كافة الى المبادرة بإعلان التزامها بما صدر عن رئيس الوزراء والسعي الى التطبيق الفعلي والعملي له. وعلى الحكومة والجهات ذات العلاقة، ايضا، توفير المستلزمات المطلوبة لتحويل الامر الى واقع".

تعزيز هيبة الدولة
ووجد عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، ان "تحقيق ذلك، ضمن سقوفه الزمنية المحددة، من شأنه إشاعة اجواء من الثقة والاطمئنان والاستقرار. فبلدنا في أمس الحاجة اليها لتوفير مستلزمات السير على تحقيق الاصلاح والتغيير المطلوبين، والاستجابة لتطلعات المواطنين وتلبية مطالبهم في ضمان الأمن وتوفير الخدمات الاساسية وفرص العمل، وتعزيز هيبة الدولة ومؤسساتها، واعلاء شأن القانون وسلطته".
وأصدر رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، مساء الاثنين، أمرا ديوانيا، بتنظيم عمل قوات الحشد الشعبي ومرجعيتها العسكرية ويلزمها بالاندماج في القوات المسلحة النظامية.
وألزم الامر الديواني فصائل الحشد الشعبي بالاختيار بين العمل السياسي أو العسكري. كما حدد للفصائل مهلة تنتهي في 31 تموز الجاري للالتزام بالضوابط الجديدة.
وفي حين، رحب زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، بالأمر الديواني، إلا أنه أبدى قلقا حول كيفية تطبيقه، كما ثمن رئيس تيار الحكمة الوطني، السيد عمار الحكيم، القرار ذاته، معربا عن امل تنفيذه بشكل "حازم وواضح".

تفاصيل أكثر ص 2
.........

نائب عنه: سائرون لن يسمح بتمرير الفاشلين من الاسماء المرشحة للدرجات الخاصة
بغداد – طريق الشعب
أكد النائب عن تحالف سائرون، غايب العميري، أمس الثلاثاء، ان تحالفه لن يسمح بتمرير الاسماء المرشحة للدرجات الخاصة والوكالات ممن ثبت فشلها وتلكؤها بالعمل خلال السنوات السابقة.
وقال العميري، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "تكرار بعض الاسماء واصرار كتل سياسية على طرحها من جديد لشغل مناصب ودرجات خاصة، رغم تجربتها لفترة طويلة ولم تثبت الا الفشل والتلكؤ في العمل هو امر غير مقبول ولن نسمح به"، مبينا ان "تمسك بعض الاطراف بأسماء دون غيرها هي اسباب حزبية ولتحقيق مكاسب ضيقة".
واضاف العميري، ان "تحالف سائرون سيقف بالضد من تمرير اسماء مرشحين كهذه "، لافتا الى انه "رغم وجود اختلافات في الرؤى حول قضية التمديد للمدة المحددة لحسم ملف الوكالات لكنه في النهاية، تم المضي بتعديل المادة المعنية بهذا الموضوع في الموازنة".
يشار الى ان المادة 58 من الموازنة الاتحادية للسنة المالية الحالية، حددت الثلاثين من حزيران الماضي، موعداً نهائياً لحسم ملف الوكالات والدرجات الخاصة التي تعمل بالوكالة، وهو ما لم يتحقق خلال الموعد، ما اضطر مجلس النواب الى المضي في القراءة الاولى لتعديل هذه المادة في جلسته التي عقدت الاحد الماضي.
..............
تنويه

تبادر "طريق الشعب"، وعلى صفحة "وجهات في النظر" الى طرح طائفة من المحاور التي تتسم براهنيتها. وابتداءً من عدد يوم غد الخميس تطرح الصفحة موضوع التحالفات، آملة ان يساهم المختصون والمعنيون في النقاش وتبادل الرأي.
.........

الملك السعودي يهاتف عبد المهدي.. ماذا دار بينهما؟
بغداد – طريق الشعب
أعلن مكتب رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، مساء الإثنين، عن اتصال هاتفي مع العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، هو الأول من نوعه منذ منتصف نيسان الماضي الذي شهد زيارة وفد عراقي رفيع إلى السعودية وتوقيع عدة اتفاقيات تجارية واقتصادية ودبلوماسية. ونقلت صحيفة عربية صادرة في لندن، عن مسؤول عراقي، قوله إن المكالمة جاءت عقب اتصالات سعودية لبحث تقارير استهداف مواقع نفطية في أراضيها انطلاقاً من العراق.
وبحسب بيان صدر عن مكتب عبد المهدي، فإنّ الأخير بحث مع العاهل السعودي "تطوير العلاقات بين البلدين، وجرى البحث أساساً في تعاون البلدين الشقيقين في مؤتمر أوبك لوزراء النفط والطاقة المنعقد حالياً في فيينا لتنظيم أوضاع السوق النفطية، والتنسيق بين البلدين بما يحقق استقرار أسعار النفط خلال الفترة المقبلة".
وأضاف البيان أنّ "الجانبين أكدا حرصهما على تطوير العلاقات المشتركة، وخصوصاً ما تمَّ إقراره من اتفاقات خلال زيارة رئيس مجلس الوزراء إلى المملكة العربية السعودية في شهر نيسان الماضي، وأهمية حماية أمن البلدين وتوفير ظروف الاستقرار في المنطقة، والتأكيد على التهدئة وتجنيبها خطر الحروب والصراعات".
إلا أن المسؤول العراقي، وعلى ذمة صحيفة "العربي الجديد "، صرح بأنّ الاتصال أعقب اتصالات سعودية أمنية مع نظراء عراقيين حول تقارير انطلاق الطائرات المسيرة من داخل العراق لضرب مواقع نفطية سعودية وتأكيدهم أن السعودية نشرت منظومات مراقبة ورصد جوي على الشريط الحدودي مع العراق.
وأضاف المسؤول أن العاهل السعودي أبلغ عبد المهدي بخطورة تكرار مثل هذه الهجمات على العلاقات بين البلدين وأهمية أن يمسك الجيش العراقي الجانب العراقي من الحدود ويبعد أي فصائل مسلحة عنه.
وأشار إلى أنّ "عبد المهدي أكد حرصه على ديمومة العلاقة المشتركة مع المملكة، وأن يسودها التعاون الأمني"، مؤكداً أنّ "عبد المهدي وعد الملك السعودي باتخاذ إجراءات أمنية لتأمين المناطق الصحراوية القريبة من المملكة، وأنّ هذه الإجراءات بدأت فعلاً".
وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، الجمعة الماضية، أنّ مسؤولين أمريكيين خلصوا إلى أن الهجوم بطائرات مسيّرة على مواقع نفطية سعودية في شهر أيار الماضي كان مصدره العراق وليس اليمن، مؤكدين أن مصدر الهجوم كان من جنوب العراق.
وأكد عبد المهدي ردا على تلك المعلومات، بأن "الأمريكيين تحدثوا عن انطلاق الطائرة التي استهدفت الأراضي السعودية من الأراضي العراقية، لكن كل أجهزتنا الاستخبارية وكل قواتنا لم ترصد ولم يثبت لها هذا الشيء".

..............

توجيه باستضافة رئيسي الوقفين السني والشيعي لمناقشة الخلاف بينهما حول أوقاف نينوى
البرلمان يمدد فصله التشريعي شهراً واحداً ويؤجل مرة أخرى التصويت على الدرجات الخاصة
بغداد – طريق الشعب
أنهى مجلس النواب في جلسته التي عقدها، أمس الثلاثاء، قراءة خمسة قوانين من بينها، مقترح قانون التعديل الاول لقانون الموازنة، وفيما مدد الفصل التشريعي الحالي شهرا واحدا، اجل التصويت على الدرجات الخاصة.

صحة عضوية نواب
وذكرت الدائرة الإعلامية البرلمانية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه في مستهل الجلسة التي افتتحت برئاسة النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، تم تأجيل التصويت على الطعون المقدمة بشأن صحة عضوية بعض النواب لعدم توفر اغلبية ثلثي اعضاء المجلس.

الدرجات الخاصة
وصوت المجلس على المضي في تقرير ومناقشة مقترح قانون التعديل الاول لقانون الموازنة العامة الاتحادية والمقدم من اللجنة المالية.
وتناولت مداخلات النواب ضرورة تقديم اللجنة المالية مقترح قانون لشروط اشغال المناصب العليا بعيدا عن المحاصصة وتشريع قانون مجلس الخدمة الاتحادي والتنويه الى وجود مخالفة قانونية تتعلق بأعمام الامانة العامة لمجلس الوزراء الخاص باستمرار إصدار الاوامر من القائمين على المناصب بالوكالة وادخال مسألة التوازن الوطني لكل ابناء الشعب العراقي في الاسباب الموجبة لمقترح القانون.
وتضمنت المداخلات عدم منح الحكومة فترة محددة لحسم مسألة المناصب بالوكالة لإتاحة الفرصة امامها لاختيار المرشحين لشغل المناصب واهمية اسراع الحكومة في حسم الملف بشكل حيادي وكامل وارسال الاسماء الى مجلس النواب من اجل الموافقة عليها او رفضها فضلا عن عرض مقترح يتضمن فتح باب التقديم الكترونيا لشغل المناصب من اجل ضمان الابتعاد عن المحاصصة.
ووجه الحلبوسي اللجنة المعنية باستلام ملاحظات النواب لإنضاج مقترح القانون وتقديمه للتصويت في الجلسة المقبلة.
وكان جدول جلسة أمس، الذي أعلنه مجلس النواب قبل انعقادها، تضمن التصويت على الدرجات الخاصة.

تمديد الفصل التشريعي
وقررت رئاسة المجلس تمديد الفصل التشريعي الحالي لمدة شهر واحد من اجل انجاز القوانين المهمة التي تسهم في تعزيز الواقع الخاص بالمواطنين على ان يستمر الدور الرقابي للنواب في لجانهم البرلمانية بالإضافة الى عملهم في محافظاتهم.

الأراضي المحيطة بمطار بغداد
ووجه الحلبوسي بناء على مداخلات عدد من النواب بشأن الاثار المترتبة على نقل ملكية اكثر من 16 ألف دونم من الاراضي المحيطة بمطار بغداد الدولي، باستضافة المعنيين بهذا الملف داخل اللجان المعنية او في جلسات المجلس وايقاف اجراءات الحكومة بهذا الشأن ومتابعة كافة الاوليات المتعلقة بالموضوع، داعيا في شأن آخر، النواب الى دعم جهود وزارة الثقافة بإضافة آثار بابل إلى لائحة التراث العالمي.

الناجيات الإيزيديات
وانجز المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون الناجيات الإيزيديات، ومعالجة الاثار السلبية للنساء الناجيات ومنحهن الحقوق اللازمة ودمجهن في المجتمع وتأهيلهن لغرض العودة الى الحياة الطبيعية التي تمارسه المرأة.
وأكمل المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية بشأن التحالف العالمي للأراضي الجافة، كما أنهي المجلس خلال الجلسة التي ترأس جانبا منها النائب الثاني لرئيس المجلس، بشير الحداد، قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل الاول لقانون الحجر الزراعي رقم (76) لسنة 2012.
وركزت مداخلات النواب على ضرورة الابقاء على طلب الاجازة الصحية من الشخص المستورد وزيادة مخصصات موظفي الحجر الصحي.

هيئة اعلام والاتصالات
وأتم المجلس مناقشة تقرير مشروع قانون هيئة الاعلام والاتصالات. وشملت المداخلات اعطاء الاولية للشركات الحكومية في جولة التراخيص، وضرورة تشريع قانون الاتصالات والمعلوماتية قبل البدء بتشريع هذا القانون والاستفادة من خبرات ذوي الاختصاص، والدعوة الى دمج هيئة الاعلام والاتصالات بوزارة الاتصالات للتخفيف من التشتت الاداري.

تحقيق دار المشردات
وفي شأن اخر، اوصت اللجنة التحقيقية الخاصة بدار الاناث المشردات في الاعظمية في تقريرها عن تقصي الحقائق بضرورة تحريك شكوى جزائية ومعاقبة المتسببين في إحالة القضية الى القضاء لحدوث ‏افعال ذات طابع جزائي تؤشر وجود سلوك جرمي ادى الى احداث حريق في الدار انتهى بوفاة عدد من المشردات، فضلا عن مطالبة وزارة العمل بأجراء ‏تحقيق بشأن تسليم 24 مستفيدة الى ذويهن بعد الحادثة مباشرة دون الالتفات الى مصلحتهن والنظر في مدى امكانية ‏شمول الفتيات المشردات بشبكة الحماية الاجتماعية بالإضافة الى اهمية توفير البنى التحتية الملائمة التي تراعي اعمار ‏الفتيات ونوع الجرائم والاحداث الموقوفين بقرار قضائي وتوفير البرامج النفسية والصحية لإعادة التأهيل وتوفير كادر ‏متخصص ذي كفاءة عالية في مجال التأهيل والرعاية والادارة، بالإضافة الى توجيه عقوبة العزل لمديرة دار الاناث الاحداث وعقوبة الانذار الى مدير عام دائرة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة ومعاونه وعقوبة التوبيخ لمدير قسم دور الدولة ومأمور القوة الاجرائية في الدار، اضافة الى ضابط الخفر في دار التأهيل الاحداث الاناث واحالته الى المحاكم المختصة.‎

الخلاف حول اوقاف نينوى
ووجه النائب الثاني لرئيس المجلس، بشير الحداد، باستضافة رئيسي الوقفين السني والشيعي من قبل لجنة الاوقاف والشؤون الدينية لمناقشة الخلاف الحاصل على الاوقاف في محافظة نينوى، فضلا عن استضافة لجنتي الامن والدفاع والمهجرين مسؤولين عن وزارة الهجرة والمهجرين للاستفسار عن امكانية ارجاع النازحين العراقيين المتواجدين داخل الحدود السورية.

التجاوزات السكنية
وأكمل المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون معالجة التجاوزات السكنية، بهدف معالجة التجاوزات على اراضي مملوكة للدولة او البلديات ضمن حدود التصاميم الاساسية قبل تاريخ نفاذ هذا القانون وتصحيح الوضع القانوني للمتجاوزين بتأجيرهم الاراضي التي تجاوزوا عليها لإنشاء دور سكنية ولغرض منع التجاوز على العقارات العائدة للدولة والبلديات وازالة التجاوزات التي حصلت عليها. بعدها تقرر رفع الجلسة الى اشعار آخر.
*******************

ص 2

العراق يعثر على موقعين محتملين لرفات أسري كويتيين

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الدفاع، العثور على موقعين محتملين يضمان رفات أسرى كويتيين.
وبحسب بيان للوزارة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، فان الموقعين المفترضين لرفات أسرى كويتيين ضمن محافظة المثنى - طريق نقرة السلمان، مضيفة أنه تم العثور على الموقعين آنفي الذكر بالتعاون ما بين السلطات العراقية والكويتية ولجنة الصليب الأحمر الدولية.
وتابعت الوزارة في بيانها، "تم رفع رفات الأسرى من الموقعين وإيداعها لدى دائرة الطب العدلي في بغداد، لاستخراج الخريطة الجينية ومطابقتها مع البصمة الوراثية لعائلات المفقودين".
وتقول الكويت إن عدد مفقوديها منذ عام 1990، إبَّان دخول الجيش العراقي الكويت، بلغ 320 مفقودًا، فيما قال العراق إن أكثر من 5 آلاف عراقي لا يزالون في عداد المفقودين منذ ذلك العام.


************

الصدر والحكيم رحبا بالقرار الجديد وتمنيا تطبيقه بشكل عادل وحازم
أمر ديواني لـ"تحصين" الحشد الشعبي من "التدخلات"
واعتبار الممتنعين عن تنفيذه "خارجين عن القانون"

بغداد – طريق الشعب
أصدر رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، امرا ديوانيا خاصا بتنظيم الحشد الشعبي، ودمج فصائله مع القوات المسلحة النظامية، وفيما خيّر الفصائل المسلحة بين الانضمام الى القوات المسلحة أو الانخراط في العمل السياسي، أمهل الفصائل حتى ٣١ من تموز الجاري للالتزام بالقرار الجديد.

وفي حين، رحب زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، بقرار عبد المهدي دمج فصائل، إلا أنه أبدى قلقا حول كيفية تطبيقه، كما ثمن رئيس تيار الحكمة الوطني السيد عمار الحكيم، القرار ذاته، معربا عن امل تنفيذه بشكل "حازم وواضح".

تحصين الحشد الشعبي

وجاء في الأمر الديواني المرقم 237، الذي صدر مساء الاثنين، متضمنا عشر نقاط، انه "بناء على مقتضيات المصلحة العامة واستنادا إلى الصلاحيات الممنوحة لنا بموجب الدستور، وايمانا بالدور الكبير الذي يؤديه مقاتلو الحشد الشعبي، وضمانا لتحصين قواته داخليا وخارجيا ومراعاة لانسيابية عمل تلك القوات تقرر: أن تعمل جميع قوات الحشد الشعبي كجزء لا يتجزأ من القوات المسلحة".
وينص الأمر على أن "يسري عليها جميع ما يسري على القوات المسلحة عدا ما يرد به نص خاص"، وعلى أن "تعمل هذه القوات بإمرة القائد العام للقوات المسلحة"، أي رئيس الوزراء، "وفق قانونها المشرع من مجلس النواب والضوابط والتعليمات الصادرة بموجبه".
وأوضح أن المسؤول عنها يكون "رئيس هيئة الحشد الشعبي الذي يعينه القائد العام للقوات المسلحة، وترتبط به جميع تشكيلات الحشد الشعبي".

مسميات الفصائل

ووجه عبد المهدي في الفقرة الثانية بـ "التخلي نهائيا عن جميع المسميات التي عملت بها فصائل الحشد الشعبي في المعارك البطولية للقضاء على كيان داعش الإرهابي، وتستبدل بتسميات عسكرية (فرقة، لواء، فوج، إلخ)، ويشمل ذلك الحشد العشائري أو أي تشكيلات أخرى، كما يحمل أفرادها الرتب العسكرية المعمول بها في القوات المسلحة أيضا".

الارتباط السياسي

وأمر القائد العام للقوات المسلحة العراقية بأن "تقطع هذه الوحدات أفرادا وتشكيلات أي ارتباط سياسي أو أمري من التنظيمات المشار إليها بالفقرة 2"، مبينا أن "الفصائل التي لا تلتحق بالقوات المسلحة، تستطيع أن تتحول إلى تنظيمات سياسية خاضعة لقانون الأحزاب ولقوانين وضوابط العمل السياسي والمجتمعي السائدة، ويمنع حملها السلاح إلا بإجازة ولمقتضيات حماية مقراتها المدنية وقياداتها، كما هو حال بقية التنظيمات السياسية".

اغلاق المقرات

وأكد رئيس مجلس الوزراء على ضرورة أن "تحدد معسكرات تجمع قوات الحشد الشعبي تماما كما تحدد بالنسبة لبقية القوات المسلحة"، موجها بأن "تخضع ساحات تواجد الحشد الى نظام المعركة الذي يتم إقراره وفق السياسات المعمول بها في القوات المسلحة".
وأمر عبد المهدي أيضا بـ "غلق جميع المقرات التي تحمل اسم فصيل في الحشد الشعبي سواء في المدن أو خارجها، إضافة إلى منع تواجد أي فصيل يعمل سرا أو علنا خارج هذه التعليمات، ويعتبر خارجا عن القانون ويلاحق بموجبه"، موجها كذلك بـ "غلق جميع المكاتب الاقتصادية أو السيطرات أو التواجدات أو المصالح المؤسسة خارج الإطار الجديد لعمل وتشكيلات الحشد الشعبي كمؤسسة تعتبر جزءا من القوات المسلحة".

مهلة شهر

وحدد عبد المهدي تاريخ 31 تموز الجاري موعدا نهائيا "لوضع الترتيبات النهائية للانتهاء من العمل بموجب هذه الضوابط"، مشيرا إلى أن "أوامر سيتم إصدارها لاحقا لهيكلية هيئة الحشد الشعبي وتشكيلاته".

خطوة أولى

في الاثناء، قال زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، في تغريدة على موقعه في "تويتر" واطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "ما صدر عن رئيس مجلس الوزراء بخصوص الحشد الشعبي أمر مهم وخطوة أولى صحيحة نحو بناء دولة قوية لا تهزها الرياح من هنا وهناك، الا انني أبدي قلقي من عدم تطبيقها بصورة صحيحة وعادلة، وما يهمني هنا أيضاً أن تكون سرايا السلام التي أمرت بتشكيلها سابقاً هي المبادرة الاولى، لذلك ومن فورها"، معلنا انفكاك سريا السلام عنه "انفكاكاً تاماً لا شائبة فيه، فيما إذا الحقت بالجهات الأمنية الرسمية".
وقدم شكره الى "رئيس مجلس الوزراء على هذا القرار، مضيفا " وأشد على يده للمضي قدما في تطبيقه لحفظ هيبة العراق وجيشه وشرطته وقواته الامنية".
وأعلنت "سرايا السلام"، التزامها الكامل وتطبيقها الفوري لأمر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بشأن انفكاكها عن الصدر وإغلاق مقراتها بشكل فوري.

حازم وواضح

كذلك ثمن رئيس تيار الحكمة الوطني، السيد عمار الحكيم، قرار رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بشأن الحشد الشعبي، مؤكدا على تنفيذه بشكل حازم وواضح.
وقال الحكيم في تغريدة له عبر موقع "تويتر"، اطلعت عليها "طريق الشعب"، ان حصر السلاح بيد الدولة والحرص على عدم تسييس المؤسسة العسكرية والامنية وابعادها عن كل الانتماءات سوى الانتماء الوطني، تعد من اهم الاولويات التي يجب على الحكومة تطبيقها كما وعدت بذلك.
وأضاف الحكيم، "نثمن التوجيه الصادر من رئيس الحكومة، وننتظر تنفيذه بشكل حازم وواضح".

جدية الحكومة

في الاثناء، قال المحلل الأمني، هشام الهاشمي، في منشور على صفحته الشخصية في فيسبوك، "هذه التعليمات لم تأت لإبرام صفقات تآمرية وفرض إرادة القائد العام للقوات المسلحة بالضد من الحشد"، مشيرا الى ان "حيدر العبادي رئيس الوزراء السابق، في اذار 2018 كانت لديه تعليمات تنظيمية وانضباطية متطورة إلى حد ما، لكن أفشلت تنفيذها بعض قيادات الحشد، وهي تتطابق من حيث الشكل والمضمون مع تعليمات عادل عبد المهدي، كما يتضح في مادة اخراج المعسكرات من المدن وفك الارتباط السياسي والحزبي وغلق المكاتب الاقتصادية" وفقا لما جاء في تغريدته.
ورأى ان "الأمر الديواني 237 يتحدث كذلك عن تعليمات تنظيمية لاحقة تميز بين الفصيل المنضبط والآخر الخارج على القانون وهذا يلزم ملاحقة قانونية وأمنية قد تنتهي بتمرد مسلح ومعارضة سياسية وانقسام داخل البيت السياسي الشيعي"، مستدركا "كل هذا يبقى معلقا بجدية الحكومة في تنفيذها هذه التعليمات، ومدى استجابة قيادات الفصائل لها".


*************

وزير الهجرة: الانبار بلا مخيمات نازحين في العام المقبل
بغداد – طريق الشعب
توقع وزير الهجرة نوفل بهاء موسى، أمس الثلاثاء، أن تكون محافظة الأنبار أول محافظة تخلو من مخيمات النازحين خلال العام المقبل.
وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزير الهجرة والمهجرين نوفل بهاء موسى بحث مع محافظ الأنبار علي فرحان وعدد من أعضاء الحكومة المحلية في المحافظة أوضاع النازحين وآلية تشجيعهم على العودة إلى مناطقهم الاصلية"، مؤكدا على "توحيد الجهود بين الوزارة والمحافظة والجهات ذات العلاقة لحل جميع المشاكل التي تحول دون عودة النازحين والعمل على اعادتهم وغلق ملف النزوح".
وتوقع وزير الهجرة، في الوقت نفسه ان "محافظة الانبار ستكون اول محافظة تخلو من المخيمات في العام المقبل"، داعيا "الحكومة المحلية في الأنبار الى توظيف المبالغ المحولة من تخصيصات وزارة الهجرة لدعم الاستقرار في المناطق المحررة واعمار المدن المدمرة وتأهيل البنى التحتية لتشجيع النازحين على العودة".

***********
لجنة الامن والدفاع البرلمانية ستضيّف وزيري الداخلية والدفاع لمعرفة خططهما
بغداد – طريق الشعب
أكد النائب عن لجنة الامن والدفاع البرلمانية، بدر الزيادي، أمس الثلاثاء، ان لجنته ستضيّف خلال الاسبوع الجاري او المقبل وزيري الدفاع والداخلية اللذين تسنما منصبيهما مؤخراً. وقال الزيادي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان اللجنة ستضيّف كل وزير في اجتماع منفرد وذلك لمعرفة خططهما حول إدارة وزارتيهما، مشيراً الى ان لجنته زارت مؤخراً الوزيرين في مقرات وازرتيهما لوضع خطة عمل مشتركة. واضاف الزيادي، ان وزير الدفاع نجاح الشمري وعد بإجراء زيارةٍ ميدانية الى عموم المحافظات من اجل اللقاء بالقيادات الامنية والقوات المسلحة، مبيناً ان الشمري أكد على ضرورة ان تكون مقرات الجيش خارج المدن، وتسليم مهمة حفظ الامن داخلها الى تشكيلات وزارة الداخلية. وتابع الزيادي، "ان الشمري أعلمنا بوجود خطة متكاملة سيعمل على تنفيذها في وزارته وسيقوم بتوضيحها خلال الاجتماع المشترك المقبل معه، وكذلك وزير الداخلية ياسين الياسري لديه خطة عمل سيطلعنا عليها لاحقاً".

************

توقعات بحسم منصب محافظ كركوك قريباً
بغداد – طريق الشعب
أعلن عضو مجلس محافظة كركوك، احمد العسكري، أمس الثلاثاء، ان المفاوضات ما بين الحزبين الكرديين الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني، لاتزال مستمرة في مسألة تقديم مرشح لمنصب محافظ كركوك، متوقعا ان يتم حسم هذا الموضوع في غضون الأيام القريبة.
وقال العسكري، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان تأخر حسم تنصيب المحافظ أثر وبشكل كبير على واقع المحافظة كون اغلب الدوائر الخدمية تدار بالوكالة فضلا عن تعطل حركة الاستثمار والانطلاق بالمشاريع الخاصة بالمحافظة.
من جهتها، توقعت النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني، ديلان غفور، أن يتم حسم منصب محافظ كركوك ضمن حزمة واحدة مع اكتمال الكابينة الوزارية في حكومة كردستان، وذلك بعد ان تم الاتفاق على المناصب الاتحادية من قبل.

*************

البصرة: تحويل ناحيتي سفوان والإمام الصادق إلى قضاءين

بغداد – طريق الشعب
صوت مجلس محافظة البصرة، أمس الثلاثاء، خلال جلسته الاعتيادية على تحويل ناحية الإمام الصادق، الى قضاء، بعد ان كانت تتبع قضاء المدينة، شمالي المحافظة.
وقال عضو المجلس، نشأت المنصوري، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن المجلس صوت كذلك على تحويل ناحية سفوان إلى قضاء، وفك ارتباطها مع قضاء الزبير الذي كانت تتبع له قبل اتخاذ القرار الجديد.

***********

تظاهرة حاشدة في الشامية واحتجاج مستمر في ذي قار
بغداد: خريجو هندسة الكهرباء يواصلون اعتصامهم
وعمال ومتعاقدو الموارد المائية يطالبون بإنصافهم

بغداد – طريق الشعب
يواصل خريجو "هندسة الكهرباء" اعتصامهم لليوم الثامن، امام مبنى وزارة الكهرباء، للمطالبة بتوظيفهم، وفيما شهد أحد اهم اقضية محافظة الديوانية، تظاهرة كبيرة وحاشدة ضد تردي الخدمات وفي مقدمتها الكهرباء والماء، يستمر مواطنو محافظة ذي قار، بتنظيم احتجاجات في عدد من الاقضية والنواحي.
اعتصام "الخوذ البيض"

دخل معتصمو "الخوذ البيض" من خريجي هندسة الكهرباء، أمس الثلاثاء، يومهم الثامن في بغداد، مؤكدين استمرار اعتصامهم الى حين تنفيذ مطالبهم.
وقالت إحدى المهندسات المشاركات في الاعتصام وتدعى هدى بهاء، لموقع "ناس"، إنها وزملاءها يواصلون اعتصاما مفتوحاً منذ ثمانية أيام في منطقة المنصور في بغداد، مرتدين “الخوذ البيض”، أمام مبنى وزارة الكهرباء.
وأضافت أن المعتصمين يطالبون بدرجات وظيفية في وزارة الكهرباء، بعد أن رفضت الوزارة تعيينهم كموظفي أجور يومية، مبينة أن الاعتصام مستمر حتى تحقيق مطالبهم.
وتشهد البلاد موجة من الاعتصامات لخريجي الاختصاصات الرفيعة الذين يعاني أغلبهم البطالة من مهندسين وخريجي كليات العلوم وغيرهم من الخرجين من الجامعات الحكومية والاهلية ذات التخصصات المهمة، والذين يقدر عددهم بمئات الآلاف.


موظفو الموارد المائية

وفي بغداد أيضا، تظاهر حشد من الموظفين العاملين بصفة عقود في وزارة الموارد المائية، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم وصرف مستحقاتهم المالية المتأخرة.
واطلعت "طريق الشعب" على لائحة شرحت مطالب المتظاهرين، والتي تضمنت "تم تعيين كافة العقود في وزارة الموارد المائية على الموازنة الاستثمارية وبلغت اعداد المستمرين بالخدمة حتى الآن بحدود (6000) عقد حيث بلغت اغلب العقود خدمتهم اكثر من 10 سنوات في الوظيفة ولم يتم صرف مستحقاتهم منذ أكثر من 4 سنوات وبعد صدور قرار من مجلس الوزراء رقم (52) لسنة 2017 بتسديد 50في المائة من استحقاقاتهم لعامي 2015 – 2016 وتم صرفها من وزارة المالية في سنة 2018".
وكذلك أشارت لائحة المطالب الى انه "لم يتم صرف المبلغ المتبقي (50في المائة) الثانية بالرغم من المناشدات والكتب الخاصة برابطة العقود المتمثلة في محافظات العراق كافة".
وتضمنت أيضا "صدر قرار مجلس الوزراء رقم 12 لسنة 2019 بتحويل كافة الاجراء في وزارات الدولة الى عقود وتكييفهم بالملاك الدائم وباشرت وزارة الموارد المائية بتحويل الاجراء الى عقود ولكن لم تقم بصرف رواتبنا من تاريخ صدور القرار بحجة عدم وجود تخصيص مالي لصرفها. لذا نطالب بالوقوف على حيثيات الموضوع من خلال الآتي كوننا شريحة مظلومة منذ عدة سنوات وخدمنا الوزارة بتفاني واخلاص:
الديوانية: تظاهرة حاشدة

وفي محافظة الديوانية، وتحديدا في قضاء الشامية، نقل مراسل "طريق الشعب"، انطلاق تظاهرة حاشدة، صباح أمس، طافت مدينة الشامية، شارك فيها الاهالي والفلاحون والكسبة والمثقفون، مطالبين بتحسين الكهرباء وتشغيل مضخات الماء لإكمال زراعة محصول الشلب مع توفير تيار كهربائي لتشغيل مشاريع مياه الشرب للمواطنين، بالإضافة الى تحسين الخدمات.
ورفع المتظاهرون لافتات تندد بالتقصير الحكومي ونقص الخدمات الأساسية للمواطنين، كما رفعوا "الفوانيس" ساخرين من توفير الكهرباء، كما هددوا بإجراءات تصعيدية في حال عدم الاستجابة من قبل الحكومة المحلية، بتحويل التظاهرة الى لعصيان مدني، محملين ممثلي المدينة في الحكومة المحلية والبرلمان مسؤولية التردي الحاصل في الخدمات العامة داخل القضاء، بحسب وسائل اعلام محلية.
ووعد كل من رئيس الوحدة الادارية ورئيس المجلس البلدي في قضاء الشامية، المتظاهرين بتنفيذ مطالبهم.

ذي قار: احتجاج مستمر

وفي ذي قار، نقل مراسل "طريق الشعب"، ان عددا من اقضية ونواحي وقصبات المحافظة، تشهد هذه الأيام، تظاهرات ووقفات احتجاجية، فقد تظاهر العشرات من مواطني المحافظة ونشطاء مدنيين أمام مبنى مجلس المحافظة للمطالبة بتحسين واقع الخدمات المتدنية وأكد هؤلاء ان تظاهراتهم ستستمر. وقد خرجت تظاهرة مماثلة أمام مبنى مجلس المحافظة لناشطين مدنيين للضغط على مجلس المحافظة للتصويت على إقالة المحافظ.
كما نظّم موظفو محطة كهرباء الناصرية تظاهرة ووقفة احتجاجية ضد الغاء مخصصات الخطورة الممنوحة لهم.
وفي قضاء سوق الشيوخ انطلقت تظاهرة كبيرة للمطالبة بتحسين الكهرباء أمام المجلس البلدي والقائمقامية. وفي قضاء الإصلاح، خرجت تظاهرة حاشدة تطالب بتحسين الكهرباء في القضاء، وكذلك في قضاء الدوّاية نظّم عدد من المواطنين تظاهرة تطالب بإيصال الماء الى عدد من احياء المدينة.
وفي ناحية المنار، نظّم سكان الناحية وقفة احتجاجية قطعوا من خلالها الطريق الرابط بين قضاء الجبايش والناصرية، مطالبين بتحسين خدمات الماء والكهرباء والخدمات البلدية في الناحية.
وفي قضاء الشطرة نظّم عوائل الشهداء اعتصاما أمام مبنى بلدية الشطرة مطالبين باستبدال قطع الاراضي السكنية التي وزعت اليهم في أماكن بعيدة ونقلها الى مناطق متميزة في القضاء، ومازال الاعتصام قائما والسرادقات منصوبة.

*************

ص3


الدفاع المدني تكشف تفاصيل حريق معمل السجائر في بغداد

بغداد – طريق الشعب
اكدت مديرية الدفاع المدني، أمس الثلاثاء، ان الحريق في معمل السجائر، شرقي العاصمة بغداد، اندلع في قاعة للمواد اللوجستية لمفوضية الانتخابات.
وذكرت المديرية في بيان مقتضب اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الحريق الذي اندلع في معمل السجائر شرقي العاصمة بغداد، كان في قاعة تحتوي على مواد مخزنيه ولوجستية تابعة لمفوضية الانتخابات".
وكان مصدر في الدفاع المدني، قد أفاد في وقت سابق، بأن حريقاً اندلع في قاعات داخل معمل السجائر، بمدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد، فيما تمكنت فرق الاطفاء من اخماد الحريق.


العدل تفرج عن 514 نزيلاً خلال شهر حزيران الماضي

بغداد – طريق الشعب
أعلنت دائرة الإصلاح العراقية التابعة لوزارة العدل، أمس الثلاثاء، عن موقفها الشهري الخاص بعدد المطلق سراحهم لشهر حزيران الماضي.
وقالت الدائرة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العدد الكلي للمفرج عنهم خلال الشهر الماضي بلغ 514 نزيلاً من سجون الوزارة في بغداد والمحافظات بينهم 49 مشمولاً بالعفو العام، و57 من النساء و457 من الرجال تم الافراج عنهم بعد انتهاء فترات محكوميتهم".
وأكدت، أن "دائرة الإصلاح قطعت اشواطاً كبيرة في مجال عمليات إطلاق السراح مع تطبيقها نظام الأرشفة الالكترونية والذي يتيح إمكانية تحديد النزلاء المنتهية احكامهم القضائية ويساهم بحسم ملفاتهم وفقاً للمدة القانونية المحددة لإطلاق السراح".


القوات الأمنية في البصرة تعتقل معتدين على مدير مركز امتحاني
قانون حماية المعلمين .. التربية البرلمانية تحمّل الجهات التنفيذية مسؤولية عدم تفعيله ودعوة الى الابتعاد عن الحلول العشائرية

بغداد – طريق الشعب
دعا عضو لجنة التربية البرلمانية، رعد حسين، مؤخرا، المعلمين للجوء الى القانون أمام الاعتداءات التي تطالهم، محملا الجهات التنفيذية مسؤولية عدم تفعيل القانون الذي يحميهم، وفيما أكد نقيب المعلمين وجود تنسيق مستمر مع لجنة التربية في البرلمان بهذا الخصوص، نوه إلى أن بعض المعلمين يحلون هذا النوع من المشاكل باللجوء إلى الطرق العشائرية بعيدا عن القانون.
وكشف مدير مركز امتحاني في البصرة، أن طالبا وذويه اعتدوا عليه، أثناء أداء الامتحانات، وهنالك ضغوط تمارس عليه للتنازل عن حقه، في حين أكد مصدر من مديرية تربية المحافظة، أن القوات الأمنية القت القبض على المعتدين.

قانون غير مُفعل

قال حسين، لـ "طريق الشعب"، أن "على المعلمين الالتزام بالقانون الذي سعت لجنة التربية الى تشريعه، من أجل الحفاظ على حقوقهم في حال تعرضهم الى الاعتداء"، مشيرا إلى أن "لجنته ستمارس دورها الرقابي بشأن عدم تفعيل قانون حماية المعلمين".
وأوضح أن "ضعف التنفيذ هو العائق الحقيقي الذي يقف امام القانون، بعد أن فقد المعلمون الثقة بالحلول القانونية، وبالتالي، أهمل القانون ولم يفعل"، محملا "الجهات التنفيذية مسؤولية الأمر"، فيما دعا إلى "الابتعاد عن الحلول العشائرية والتمسك بالقانون الذي يحفظ للمعلم حقوقه إذا وقع أي انتهاك يُذكر".

أسباب متراكمة

وفي السياق، أكد نقيب المعلمين، عباس السوداني، ان ظاهرة الاعتداء على الكوادر التدريسية ليست بالجديدة.
واكد السوداني، خلال حديثه لـ"طريق الشعب"، انه "جرى التنسيق مع لجنة التربية البرلمانية بهذا الشأن، حيث أن هذه اللجنة قامت بتشريع قانون حماية المعلمين وتمت المصادقة عليه من قبل مجلس النواب، وهو يحمل العديد من الفوائد المعنوية والمادية للمعلم ويحفظ كرامته"، مبينا أن "نقابة المعلمين قد شخصت الخلل منذ وقت سابق ودعت الى اصلاح شامل للمنظومة التربوية منذ اضراب المعلمين في شباط الماضي، على أن يشمل الاصلاح تطوير قدرات الكوادر التدريسية ورفع كفاءتهم من اجل توصيل المعلومات بدقة اعلى للطلبة وتأهيلهم بشكل جيد للامتحانات لتجنب حالات الغش في نهاية الموسم الدراسي".
وشدد النقيب، على أنه "ما زال المعلمون يستخدمون اساليب قديمة في التدريس ولم يتم تطويرهم بسبب الاهمال الحكومي لهذا القطاع الحيوي فضلا عن نقص التخصيصات المالية لوزارة التربية التي بلغت 3.7 في المائة في هذا العام"، مؤكدا أن هذا "لا يبرر للأهالي والطلبة التجاوزات التي يقومون بها بحق الكوادر التدريسية".
ونوه إلى أن "المعلمين يحاولون حل المشاكل والانتهاكات التي يتعرضون اليها بطرق عشائرية على الرغم من وجود قانون لحمايتهم ولا بد من الابتعاد عن هذه الحلول والتمسك بالقانون الموجود، علما أن قانون حماية المعلم قد حد من الانتهاكات بنسب ملحوظة"، مبينا أن "الاعتداءات قبل تشريع قانون حماية المعلم كانت تحصل طوال العام الدراسي وليس فقط في الامتحانات، وحدثت سابقاً مع اعلان النتائج واعلان دخول الطلبة الى البكلوريا، وكانت تحدث ايضاً مع بداية العام الدراسي".

اعتداء على مدرس في البصرة

من جانب آخر، تعرض المدرس ضياء الزركاني، مدير أحد المراكز الامتحانية في منطقة القبلة بالبصرة، أمس الأول، إلى اعتداء من قبل أحد الطلبة وذويه أثناء أداء الامتحانات.
وقال الزركاني، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن هنالك ضغوطا مورست عليه للتنازل عن حقه بشأن الاعتداء، من قبل بعض الاشخاص التابعين للجهات الحزبية طلبوا من خلال الضغط، التنازل عن حق الشكوى"، لافتا إلى أنه "لا يخشى أحدا وسيترك القانون يأخذ مجراه بهذا الخوص، فضلا عن وجود عشيرته التي تحميه بالإضافة إلى الدولة".
وأعلنت نقابة المعلمين في البصرة عزمها على رفع دعوى قضائية ضد الطالب الذي اعتدى وذويه على مدير المركز والكادر التربوي في المركز الامتحاني بمنطقة القبلة بعد ضبطه متلبساً بالغش، فيما دعت مدير المركز الزركاني والكوادر التربوية المعتدى عليهم إلى عدم التنازل عن حقوقهم قضائيا وعشائرياً.

القبض على المعتدين

وفي غضون ذلك، أعلن مصدر في مديرية تربية البصرة، عن قيام القوات الأمنية بإلقاء القبض على المعتدين على مدير المركز الامتحاني في البصرة.
وقال المصدر الذي لم يكشف عن اسمه لـ "طريق الشعب"، أنه "تم القاء القبض على المعتدين من قبل قوات الأمنية التي كانت متواجدة بالقرب من الحادث، وهنالك تحقيق يجرى معهم حاليا"، مشددا على أن "الغش نابع من الخلل الموجود في المنظومة القيمية للمجتمع، فضلا عن فقدان الثقة لدى الطلبة من الحصول على عمل بعد تخرجهم".
وأكد أن "الطالب سوف يحرم من بقية الامتحانات وفقاً للوائح وزارة التربية، إذا ما ثبتت عليه عملية الغش"، منوها إلى "وجود اجهزة وسماعات متطورة أصبح الطلبة يستخدمونها في الامتحانات".

 


الداخلية وجهاز مكافحة الارهاب يستقبلان المفسوخة عقودهم العائدين إلى الخدمة

بغداد – طريق الشعب
امر وزير الداخلية، ياسين طاهر الياسري، أمس الثلاثاء، بفتح مراكز استقبال المفسوخة عقودهم.
وذكرت وزارة الداخلية، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزير الداخلية أمر بفتح مراكز لاستقبال المفسوخة عقودهم"، مبينة بأن "القرار يشمل المفسوخة عقودهم منذ تاريخ ١٠ حزيران ٢٠١٤". في الأثناء، أعلن جهاز مكافحة الإرهاب، جدولا تفصيليا تضمن مواعيد تقديم المفسوخة عقودهم لطلبات العودة. وأوضح الجهاز، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "إلحاقا بالبيان الصادر من جهاز مكافحة الإرهاب والخاص بالمفسوخة عقودهم منذ تاريخ ١٠ حزيران ٢٠١٤ والمتضمن مراجعة اكاديمية جهاز مكافحة الإرهاب لغرض تسجيل اسمائهم، ولأغراض تنظيمية بحتة، تكون المراجعة وفقا لجدول الحروف الابجدية مستصحبين معهم كافة الاوراق الثبوتية والمستمسكات الرسمية وما يثبت صحة انتسابهم الى الجهاز في الفترة المشار اليها اعلاه، وتعتبر المراجعة عامة يوم الثلاثاء الموافق ٢ تموز ٢٠١٩".
وتضمن الجدول "يوم الأربعاء ٣ تموز ٢٠١٩ للحروف أ،ب،ت،ث،ج، ويوم الخميس ٤ تموز ٢٠١٩ الحروف ح،خ،د،ذ،ر،ز، ويوم السبت ٦ تموز ٢٠١٩ للحروف س،ش،ص،ض،ط،ظ، ويوم الاحد ٧ تموز ٢٠١٩ للحروف ع،غ،ف،ق"، ويوم الاثنين ٨ تموز ٢٠١٩ للحروف ك،ل،م،ن، ويوم الثلاثاء ٩ تموز ٢٠١٩ للحروف هـ،و،ي، فيما يكون يومي الاربعاء والخميس ١٠، ١١ تموز ٢٠١٩ لكافة المتخلفين عن الجدول اعلاه.
وأضاف الجهاز، "نكرر تنويهنا السابق بان يتم التعامل فقط مع صفحتنا الرسمية في تلقي اي بيان او توجيهات او تعليمات تخص جهاز مكافحة الارهاب، والجهاز غير مسؤول عن اي صفحة اخرى في الفيس بوك".

 


النزاهة تدين مسؤولاً سابقاً بالرشوة في أحد مشاريع ديالى

بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة، أمس الثلاثاء، عن تفاصيل الحكم الصادر بحق مسؤول سابق في وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة لقيامه بطلب رشوة من إحدى الشركات الأهلية مقابل إحالة مناقصة أحد المشاريع في محافظة ديالى إليها.
وقالت دائرة التحقيقات بالهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المدان الهارب كان يشغل منصب رئيس مهندسين ورئيس لجنة فتح العطاءات الخاصة بمشاريع القرض الطارئ لإعادة إعمار المناطق المحررة من العمليات الإرهابية في محافظة ديالى"،
مشيرةً إلى "قيامه بطلب مبلغ عشرين ألف دولار أمريكي كرشوة من ممثل إحدى الشركات الأهلية مقابل إحالة مناقصة تأهيل طريق قره تبه – المنصورية إلى الشركة".
وأوضحت، أن "محكمة جنايات الكرخ/ الهيئة الثالثة توصلت إلى القناعة الكافية بتجريم المدان، بعد اطلاعها على أقوال الممثل القانوني لوزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة الذي طلب الشكوى ضد المتهم، ومحضر اللجنة التحقيقية الذي ثبت فيه مقصرية المتهم، فضلا عن كتاب مديرية تحقيق الأدلة الجنائية الذي أكد تطابق صوت المدان مع الصوت المسجل في قرص CD وهو يطلب الرشوة".
ولفتت دائرة التحقيقات، إلى أنه "تم الحكم عليه بالسجن لمدة عشر سنوات وغرامة مالية قدرها خمسة ملايين دينار وفقا لأحكام القرار (160 / ثانيا / 1 لسنة 1983) على أن تنفذ العقوبتان بالتعاقب"، مبينه أن "قرار الحكم تضمن إصدار مذكرة قبض بحق المدان مع تأييد الحجز الواقع على أمواله المنقولة وغير المنقولة، إضافة إلى الاحتفاظ للجهة المتضـــــررة بحق طلب التعويض أمــــــــــــــــــام المحاكم المدنية بعد اكتساب قرار الحكم الدرجة القطعية".

 


مسؤول محلي في صلاح الدين يتهم نفوسا ضعيفة بفرض إتاوات على المزارعين

بغداد – طريق الشعب
اتهم عضو مجلس صلاح الدين صلاح الخزرجي، أمس الثلاثاء، بعض العناصر بفرض إتاوات على المزارعين، بهدف حمايتهم في صلاح الدين.
وقال الخزرجي في تصريح صحفي، تابعته "طريق الشعب"، إن "قوات الحشد الشعبي بشكل عام تقف موقفا مساندا للقوات الامنية للمحافظة على امن صلاح الدين، ولكن بعض النفوس الضعيفة موجودة وتتعامل مع المزارعين بفرض الإتاوات"، مبينا أن "النفوس الضعيفة التي تفرض الاتاوات موجودة في كل القطعات العسكرية، في الحشد الشعبي وغيره من الصنوف العسكرية".
وأردف، "لم تأتنا ادلة وبراهين قاطعة، ولم يصلنا مزارع واشتكى رسميا، لكن الكلام يتناقل في الشارع ولولا صحته لما شاع بهذه الصورة".
وفي وقت سابق، نقلت صحيفة القدس العربي، عن مسؤول محلي في مجلس محافظة صلاح الدين، اتهم عناصر تابعة للحشد الشعبي بفرض إتاوات مالية على الفلاحين في المحافظة مقابل حمايتهم والحفاظ على بســــــاتينهم الزراعـــــــية مــــــــن عملـــــيات الــحرق والتجريف.

 

بغداد توجه بتطبيق القانون بحق المتجاوزين
على أملاك الدولة

بغداد – طريق الشعب
أعلن محافظ بغداد فلاح الجزائري، أمس الثلاثاء، تفعيل قانون ضد المتجاوزين على املاك الدولة.
وذكر مجلس المحافظة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الجزائري خلال اجتماع عقده مع رؤساء الوحدات الإدارية والأقضية والنواحي في مبنى محافظة بغداد، شدد على ضرورة بذل الجهود لتقديم الخدمات الى المواطنين وتفعيل المحاسبة القانونية ضد المتجاوزين على املاك الدولة دون اي استثناء وبعيدا عن اي انتماء"، مضيفا أن "اهمية العمل على تفعيل الجانب البلدي وتجاوز المعوقات التي تواجه الوحدات الادارية، بغية تقديم أفضل الخدمات للمواطن البغدادي، ضمن حملة خدمة بغداد شرف لنا".
واشار الجزائري، بحسب البيان، إلى "المعوقات التي تواجه عمل الدوائر في الاقضية والنواحي واهمها التجاوزات الحاصلة على الاراضي، ومشاكل المولدات والتخصيصات المالية وقلة الموظفين والانقطاع المستمر في التيار الكهربائي وحملات التنظيف"، مؤكدا "التزام الحكومة المحلية التزامها بمعالجة هذه المعوقات عبر التنسيق مع الحكومة الاتحادية والوزارات المعنية".

 

استثمار الأراضي في محيط مطار بغداد يثير جدلا!
بغداد – طريق الشعب
أعلن اعضاء في مجلس النواب رفضهم واستهجانهم ما قامت به هيئة الاستثمار من خلال منحها اجازات استثمار في المناطق المحيطة بمطار بغداد، معتبرين ذلك، تهجيرا قسريا لآلاف المواطنين من مناطقهم، وأن الاجازات منحت دون الرجوع إلى الجهات المختصة، وهذا أمر يخالف القانون.
تهجير قسري

قال النائب عمار الشبلي في مؤتمر صحفي مشترك عقده، مع النائبة زيتون الدليمي، وتابعته "طريق الشعب"، إن "هيئة الاستثمار منحت استثمارا لأراض زراعية كانت قد وزعت وفق قانون ١١٧ لسنة ١٩٧١"، معتبرا أن "منح الاستثمار في تلك الاراضي تسبب في تهجير قسري لآلاف المواطنين في مساحة ١٠٥ الف دونم حول مطار بغداد".
وأوضح الشبلي أن "عقود الاستثمار تلك مررت في وقت الفترة الانتقالية قبل تسنم عبد المهدي رئاسة الوزراء"، داعيا "رئيس الوزراء الحالي عبد المهدي الى إنقاذ أكثر من ٧ الاف منزل ومساحات كبيرة من البساتين سيتم تجريفها".
وتابع، "لقد أرسلنا كتابا الى هيئة الاستثمار وامانة مجلس الوزراء نبين فيه هذا الخرق الكبير بمنح اجازة الاستثمار دون الرجوع الى الجهات المختصة"، مشددا على أن "الاهالي يرفضون منح اراضيهم ومنازلهم لأي شركة استثمار، مع الأخذ بنظر الاعتبار أن شركة داماك هي شركة خاسرة وغير مؤهلة، لأخذ استثمار انشاء مشاريع وبناء مساكن".

قرار سلبي

من جانبه استغرب القيادي في تحالف الاصلاح، احمد المساري، من قرار منح المساحات الكبيرة في محيط المطار.
وقال المساري، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "هذه المناطق مأهولة من عدد كبير من العشائر والتي تسكن منذ مئات السنين فيها ولديهم سندات تثبت ملكيتها ويقدر عدد القاطنيين في هذه المناطق بـ250 الف نسمة"، مشددا على أن "قرار المصادرة الجبرية لتلك المساحات ومنحها للمستثمر، له اثارا سلبية على المواطنين لأنه يساهم في مصادرة املاكهم وتهجيرهم وبالتالي فيه ضرر واضح عليهم ومن المستغرب اصرار الحكومة على تنفيذه على الرغم من اعتراضات الاهالي وكثير من القوى السياسية وباعتقادنا ان القرار يساهم في اضعاف ثقة المواطن بالحكومة وله تداعيات خطيرة مستقبلية".
مخالفة للقانون

وفي المقابل، طالب تحالف القوى العراقية، رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي بإلغاء قرار إحالة الأراضي والعقارات المحيطة بمطار بغداد الى الاستثمار.
وذكر التحالف في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "تفاجأنا بصدور قرار مجلس الوزراء القاضي بإحالة الأراضي والعقارات المحيطة بمطار بغداد الدولي الى الاستثمار خلافاً للقوانين النافذة، وخرقاً لأحكام الدستور العراقي في مواده 15 و17 / ثانياً، والمادة 23 / أولاً وثانياُ وثالثاً – ب، والضامنة للمواطن العراقي في الحق بالحياة والحرية والأمن، وصون حرمة المساكن والملكية الخاصة وحظر التملك لأغراض التغيير السكاني وهو ما نرفضه جملة وتفصيلاً".
وثمن التحالف، "موقف مجلس محافظة بغــداد بالتصويت على قرار وقف إجراءات التمليك والتهديم في محيط مطار وحزام بغداد، ومساهمته الفعالة في إفشال محاولات البعض لضمان الفائدة دون الاكتراث لهدر المال العام، وتصديه مع لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية لتخبطات إدارة هيئة الاستثمار الحكومية"، مطالبا بـ" إلغاء القرار المرقم ١٧٥ لسنة ٢٠١٩ وتبعاته وإجراءاته اللاحقة واحترام أحكام الدستور والصلاحيات الدستورية المضمونة لمحافظة بغداد تعزيزا لنظام اللامركزية الادارية، ووقف كل محاولات تقنين التغيير السكاني التي تنتهجها ما تسمى بهيئة الاستثمار الوطنية"، بحسب وصف البيان.

ص4

محافظة بغداد: ننتظر قرار مجلس الوزراء للإعلان عن تعيينات التربية

بغداد – طريق الشعب
أعلن محافظ بغداد فلاح الجزائري، أمس الثلاثاء، إنجاز القوائم الخاصة بأسماء المقدمين على تعيينات التربية، مشيراً إلى أن حكومة بغداد المحلية في انتظار قرار من مجلس الوزراء للمباشرة بإعلانها. وقال الجزائري في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "محافظة بغداد هي جزء من هذه المنظومة ومعنية بملف الترتيبات الخاصة بالتعيينات، وإن المحافظة ومديريات التربية عكفت على استلام طلبات المتقدمين وتنظيمها فضلاً عن المخاطبات المستمرة للحكومة المركزية من أجل الإسراع في إطلاق تلك التعيينات"، مشيرا إلى "اكتمال القوائم الخاصة بأسماء المتقدمين للتعيينات". وتابع، أن "حكومة بغداد المحلية في انتظار قرار من مجلس الوزراء للمباشرة بإعلانها"، مرجحا "إعلان التعيينات خلال تموز الجاري بعد إصدار قرار من رئاسة الوزراء بذلك". وعزا تأخير الإعلان، إلى "إصدار تعليمات تنصف المتقدمين إضافة إلى التخصيصات المالية وآلية توفيرها".

 

دعوة الى إطلاق مبادرات ترويجية ودعائية للمنتجات الوطنية

بغداد – طريق الشعب
أكد عضو مجلس الأعمال الوطني غدير العطار، أمس الثلاثاء، إن السلع المنتجة في العراق تتمتع بمزايا تنافسية، داعيا الى تبني سياسة الدعاية والترويج لتسويق المنتج الوطني. وقال العطار في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الترويج للمنتج المحلي في إطار المبادرات الحكومية والإعلامية والشعبية يؤدي إلى دعم الصناعة الوطنية"، مبينا ان "الإغراق السلعي يعد أحد أبرز المشكلات الشائكة ولها آثارا سيئة على المنتج الوطني والمستهلك على حدٍ سواء". واوضح، أن "المنتجات المحلية العراقية تتمتع بمزايا تنافسية مع نظيرتها الاجنبية المماثلة لها في الأسواق المحلية"، داعيا الى "ضرورة تبني سياسة واضحة المعالم من خلال التسويق والترويج للسلع والبضائع العراقية التي بدأ نموها يتصاعد بشكل تدريجي خصوصاً خلال السنوات الخمسة الأخيرة".

 

وزارة الزراعة تحمّل "جشع التجار" المسؤولية
ارتفاع اسعار البيض.. طبيب بيطري: مافيات تحكمت بالأزمة واستوردت موادَّ مُهربة وفاسدة أضرت بقطاع الدواجن
طريق الشعب – خاص
اعتبر المتحدث باسم وزارة الزراعة حميد النايف، مؤخرا، أن جشع التجار هو أحد أسباب ارتفاع أسعار البيض، على الرغم من منع استيراده دعما للمنتج المحلي، وفيما أوضح طبيب بيطري وصاحب حقول للدواجن، أن مافيات الفساد هي المسؤولة عن الاضرار بقطاع الدواجن، عبّر اغراقها الأسواق بالبيض المهرب الفاسد، أكد رئيس الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية، وجود خطة لخفض اسعار البيض المحلي، جرى الاتفاق عليها مع مربي الدواجن.
تفسير حكومي

قال النايف في تصريح خص به "طريق الشعب"، أن "الوزارة منعت استيراد البيض منذ سنتين، إلا أنه وبرغم ذلك، استمرت عملية إدخاله بطرق غير مشروعة من خلال معبر ابراهيم الخليل"، مشيرا إلى أن "التفاهمات السياسية بين المركز والإقليم، منعت لاحقا دخوله من هذا المعبر وانحسر التهريب ليكون مصدره من الجانب الإيراني والتركي".
وعزا المتحدث الرسمي، سبب اتخاذ القرار الى "الوفرة في المنتج المحلي، وتشجيع المستثمرين على فتح مشاريع جديدة"، مؤكدا أنه "في حال السيطرة على عمليات التهريب، فسيتمكن العراق من سد الحاجة المحلية من البيض في الشهر العاشر من هذا العام"، مبينا أن "جشع التجار وتفكيرهم المنحصر بمصالحهم الشخصية هو السبب في ارتفاع الاسعار، حيث قام اصحاب مشاريع الدواجن بخفض سعر طبقة البيض الى 3250، لكن اصحاب النفوس الضعيفة ساهموا في هذه الأزمة".
وزاد، أن "المشكلة مُربكة ويتوجب متابعتها من قبل اجهزة الدولة كافة، لمنع استغلال لمواطن وهذ الامر هو مسؤولية اجهزة الدولة كافة".

قطاع متضرر

من جانبه، أوضح الطبيب البيطري وصاحب حقول الدواجن طالب حبيب الجسام، أن انتاج البيض في العهد البائد كان يسد حاجة العراق بالكامل، عازيا الضرر الذي أصاب قطاع الدواجن، جرّاء فتح الأسواق للاستيراد العشوائي.
وقال الجسام، لـ"طريق الشعب"، أنه "رغم إعلان وزارة الزراعة ومجلس الوزراء، عن إيقاف استيراد البيض منذ عامين، إلا أن دخول البيض استمر بشكل غير شرعي إلى البلاد، عن طريق المنافذ الحدودية، وخاصة المنافذ الشمالية وفي السليمانية تحديدا، الأمر الذي أضعف الطلب على البيض المحلي، والحق الضرر بمالكي الدواجن بما فيهم العاملين في الإقليم".

فساد متحكم

وأكد أن، "مافيات الفساد هي المسؤولة عن إغراق السوق بالبيض الفاسد، وبأسعار زهيدة تستغفل المواطنين، عبر ايهامهم بفترات الصلاحية المزيفة، وهي منتهية بالفعل، لأن البيض تنتهي صلاحيته خلال 18 يوما من تاريخ انتاجه، فضلا عن شروط حفظه في درجات حرارة لا تتعدى 18 درجة مئوية، وأن هذه الأمور لا تنطبق على البيض المهرب إلى العراق، لأنه يُنقل بسيارات غير مُكيفه، ويُخزن في اماكن غير خاضعة للمواصفات، تجعل هذا البيض غير صالح للاستهلاك البشري".
وأضاف أن "البيض المهرب الى داخل العراق يسمى بالمتزنخ، لأن الدهون الحيوانية الموجودة فيه تفسد جرّاء ارتفاع الحرارة"، منوها إلى أن "هذا النوع من البيض يكون أما أوكراني أو تركي، ويتم تهريبه عبر إيران".
إمكانية الحلول
واستطرد الطبيب البيطري، "في غضون الشهرين المقبلين نستطيع تغطية الاستهلاك المحلي ونصل الى الاكتفاء الذاتي شريطة منع دخول البيض المهرب الى العراق، ويمكن أخذ تجربة ديالى كمثال، حيث أنها تنتج حاليا 400 ألف بيضه، ويمكن ان يرتفع انتاجها خلال اربعة أشهر، ليصل الى مليون ونصف مليون بيضة شهريا"، مؤكدا ان "ما يجري هو ضجة مفتعلة من قبل المتنفذين والتجار، وصراع اقتصادي المستفيد منه جهات مدعومة حكوميا، فضلا عن الضغوط الإقليمية من بعض السفراء".

خطة لخفض الأسعار

وفي السياق، كشف رئيس الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية في العراق حسن نصيف التميمي، عن وجود خطة لخفض اسعار البيض المحلي.
وقال التميمي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "اجتماعا جرى مع مربي الدواجن، تمخض عن اتفاق يحدد الاسعار بشكل مخفض، ليتناسب مع مستوى دخل المواطن العراقي"، داعيا وزارة الزراعية، إلى "الاستمرار في تنظيم عملية الاستيراد بحسب ما يحتاجه السوق وعدم الاضرار بالمنتج المحلي".
واكد أن "الفلاح العراقي يعي تماماً اهمية دوره الوطني في تحقيق الامن الغذائي وتوفير المنتج ذي الجودة العالية للمواطن على الرغم من قلة الدعم والمساندة من الجهات المعنية".
تهريب مستمر

وفي غضون ذلك، أعلنت، مؤخرا، عن ضبط شحنة بيض ورز معدة للتهريب في منفذ الشلامجة.
وذكرت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "ضباطا من شعبة البحث والتحري، قاموا بضبط شاحنة محملة بمادتي بيض المائدة ورز الطعام، في منفذ الشلامجة الحدودي، كانت معدة للتهريب إلى داخل العراق"، مبينة أنه "بعد الكشف والتدقيق تبين ان مادة الرز لا تحمل إجازة استيراد والبيض ممنوع دخوله حسب الروزنامة الزراعية الداعمة للمنتج المحلي".
وبيّن أنه "تم اتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفة وفق محضر أصولي وإحالتها الى الجهات المعنية".

 

وزارة النفط: واردات حزيران الماضي للخام بلغت أكثر من 6 مليارات دولار

متابعة – طريق الشعب
توقعت منظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة، مؤخرا، أن يؤدي الاحتباس إلى خسارة في الإنتاجية توازي 80 مليون وظيفة بحلول عام 2030.
وأوضحت المنظمة في تقرير اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الخسارة المتوقعة لـ80 مليون وظيفة، تعود إلى ارتفاع الإجهاد الحراري في الزراعة وقطاعات أخرى صناعية"، لافتة إلى أنه "في عام 2030، قد تضيع 2.2 في المائة من مجموع ساعات العمل في العالم بسبب درجات الحرارة المرتفعة، وذلك بحسب توقعات مبنية على ارتفاع الحرارة العالمية 1.5 درجة مئوية بحلول نهاية القرن".
وتابعت، "يشير الإجهاد الحراري إلى حرارة أعلى من تلك التي يمكن للجسم أن يتحملها من دون التعرض الى أضرار فيزيولوجية، ويحصل ذلك بشكل عام أثناء بلوغ الحرارة درجات أعلى من 35 مئوية مع رطوبة قوية"، مبينا أن "العمل على كوكب باتت حرارته أعلى، سيؤثر على الإنتاجية في العمل والعمل اللائق، وأن التأثير أكبر في جنوب آسيا وغرب أفريقيا، حيث قد تضيع 5 في المائة من ساعات العمل عام 2030".
وشدد على أن "الخسائر الاقتصادية ستمثل في المجمل 2400 مليار دولار على المستوى العالمي، حيث أن القطاعين الأكثر عرضة لذلك هما قطاع الزراعة الذي يعمل فيه 940 مليون شخص في العالم ويفترض أن يشكل 60 في المائة من ساعات العمل الضائعة بحلول 2030، وقطاع البناء مع 19 في المائة من الخسارة في الإنتاجية".

 

الصناعة تعيد تأهيل الشركة العامة للحديد والصلب وتحيي ثلاث شركات خاسرة
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الصناعة والمعادن، أمس الأول، اعادتها تأهيل الشركة العامة للحديد والصلب، مشيرة إلى إنجازها لـ 99 في المائة من البرنامج الحكومي.
وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "وزير الصناعة والمعادن صالح عبد الله الجبوري ترأس الجلسة الاعتيادية الرابعة لهيئة الرأي بحضور الوكلاء والمستشارين والمدراء العامين لمناقشة عدد من الملفات المتعلقة بعمل الوزارة وشركاتها العامة واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها ومنها تقرير انجازات الوزارة في البرنامج الحكومي"، مضيفة بأن "الوزارة تمكنت من الحصول على تقييم 99 في المائة في تطبيق البرنامج الحكومي، وجرى ربط قسم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بمكتب الوزير، فضلا عن اعادة تأهيل الشركة العامة للحديد والصلب".
وأوضحت، أنها "استطاعت أن تحول عددا من الشركات إلى رابحة، وهي كل من المديرية العامة للتنمية الصناعية، وشركة ابن ماجد العامة، بالإضافة إلى الشركة العامة للأسمدة الجنوبية، فيما تمكنت13 شركة من زيادة ايراداتها وتقليل خسائرها".
وبحسب البيان، فأن "الوزير أكد على أهمية بذل جهود مضاعفة لتنفيذ البرنامج الحكومي، لأنه واجب والتزام، ولا بد من تقديم تقارير تتسم بالصدق والشفافية"، موضحا أن "الادارات العامة في الشركات تعتبر هي المسؤولة عن تطبيق البرنامج".

 

الكَمارك: ارتفاع ملحوظ في حجم إيراداتنا خلال الأشهر الماضية
بغداد – طريق الشعب
أكدت الهيئة العامة للكَمارك، أمس الثلاثاء، أن مراكزها الكَمركَية تسجل ارتفاعا ملحوظا في حجم الإيرادات المحققة خلال الأشهر الماضية من ٢٠١٩.
وذكرت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "آخر المراكز التي سجلت ارتفاعا بالإيرادات هي مركزي كَمرك ام قصر الشمالي، وام قصر الأوسط، بمبلغ تجاوز حاجز الملياري دينار عراقي"، مبينة أن "هذه الطفرة في حجم الايرادات المتحققة والتي تستوفى كرسوم كَمركَية عن البضائع المستوردة، تأتي مصاحبة للتوجهات التي حرصت على تنفيذها إدارة الكَمارك لمحاربة الفساد والتصدي لحالات التلاعب والتهرب من دفع الرسوم فضلا عن تسهيل إنجاز المعاملات الكَمركَية الذي شجع التجار على زيادة الاستيرادات للسلع والبضائع، مما انعكس ايجابا على ارتفاع إيرادات المراكز الكَمركَية كافة".
واضافت، أن "إيراداتها المتحققة تدخل في حساب وزارة المالية لدى البنك المركزي العراقي مسجلة أعلى إيراد يرفد الموازنة العامة للدولة بعد الإيرادات النفطية رغم التحديات والمعوقات والنقص الحاد في أعداد الموظفين المؤهلين وانعدام أدنى متطلبات ووسائل واجهزة العمل الكَمركَي".

 


مع دعوات ترامب للتريث في شن الحرب
تقارير امريكية: الهدف هو شل عصب الاقتصاد الايراني
متابعة – طريق الشعب
تصريحات ترامب، قبيل انعقاد قمة العشرين الاخيرة، بشأن الملف الايراني شددت على عدم التسرع والتأكيد على ان هناك متسعا من الوقت. وكانت تقارير اعلامية امريكية قد سبقت او تزامنت مع تصريحات الرئيس الامريكي أكدت ان الهدف من التصعيد ضد السياسات الايرانية في الشرق الاوسط هو شل عصب الاقتصاد الايراني. وأفاد تقرير بموقع أويل برايس الأمريكي أن المرحلة التالية من مخطط العقوبات الامريكية ضد إيران يهدف الى إحكام الحصار التدريجي على قطاع الغاز الإيراني، مع ضمان عدم نجاح الآليات الأوروبية الهادفة لمواصلة التعاملات التجارية معها.
وقال التقرير إن هذه السياسات تهدف إلى خفض عوائد صادرات الطاقة الإيرانية لتقل عن 14 مليار دولار أمريكي سنويا، وفق معلومات نقلها الموقع عن مصدر نفطي رفيع المستوى على صلة وثيقة بوزارة النفط الإيرانية.
قال المصدر "هذه هي عتبة المداخيل التي تستهدفها الولايات المتحدة، وهي المطلوبة من أجل الدفع نحو ثورة شعبية للإطاحة بالنظام الحالي في طهران، لكن دون التسبب في اندلاع كارثة إنسانية"، اي دون القيام بغزو امريكي لايران غير محسوب النتائج، يتوازى مع حروب ترامب الاقتصادية المتعددة ضد الصين وبلدان اخرى، ناهيك عن انعكاساتها السياسية والعسكرية والمجتمعية في منطقة الشرق الأوسط بشكل خاص.
ويعتقد التقرير الأمريكي أن واشنطن لا تريد ان توظف إيران الكارثة الإنسانية التي ستخلقها الحرب اعلاميا.
ويُشار إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقّع نهاية حزيران الفائت أمرا تنفيذيا يفرض عقوبات جديدة مشددة تستهدف المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي ووزير الخارجية محمد جواد ظريف وقادة من الحرس الثوري.وفي نيسان الفائت قالت واشنطن إنها تهدف إلى حرمان إيران من إيرادات نفطية حيوية تبلغ قيمتها 50 مليار دولار.
رفض اوربي

ويقول الموقع الأمريكي إن خطوة تضييق الخناق على صادرات الغاز الإيراني قد يتم تأخيرها بالنظر إلى تبعاتها السلبية التي قد تكون أكثر خطورة على العلاقات الأمريكية مع الاتحاد الأوروبي التي تشهد توترات متزايدة خاصة مع ألمانيا.
ويضيف التقرير أن من المنتظر أن تتصاعد الاعتراضات الأوروبية على العقوبات الأمريكية بشأن صادرات الغاز، لأنها تأتي في وقت يُنظر فيه الى واشنطن على أنها تسعى الى التدخل في المخططات الأوروبية للحصول على الغاز من روسيا بثمن أرخص. وهذا الخلاف -حسب التقرير-يدور حول مشروع "نورد ستريم2" وهو خط أنابيب بطول 1225 كيلومترا لنقل الغاز من روسيا تحت بحر البلطيق نحو ألمانيا مما سيمكن من مضاعفة طاقة خط نورد ستريم الموجود حاليا.
وفي الوقت الحالي، حسب التقرير، من الواضح أن الأوضاع المالية في إيران تتدهور بشكل سريع، حيث إن حوالي 40 في المائة من مداخيل الموازنة متأتية من صادرات النفط. ويضيف أن ميزانية هذا العام تبدو هشة بشكل متزايد، فهي مبنية على افتراضات مزدوجة بتحقيق طاقة تصدير تناهز 1.54 مليون برميل يوميا من النفط الخام والغاز المكثف، مع سعر 54.1 دولارا للبرميل، في وقت انخفضت فيه الصادرات إلى حوالي أربعمئة ألف برميل، وأسعار البيع تتراوح ما بين 22 و25 في المائة مقارنة بالأسعار الرسمية، كون طهران "لا تزال مجبرة على عرض إنتاجها بتخفيضات كبيرة".
ونقلت رويترز في وقت سابق عن مصادر إيرانية قولها إن طهران تزيد من صادراتها من البتروكيماويات، وتسعى الى فتح أسواق جديدة لتعويض انخفاض مبيعات النفط. وقال مسؤول أمريكي في آذار الفائت إن طهران خسرت عشرة مليارات دولار من الإيرادات منذ فرض العقوبات في تشرين الثاني 2018.

حرب استنزاف

يلفت تقرير أويل برايس إلى أنه في حال جدّ أي حادث في المنطقة، على غرار الهجمات التي تعرضت اليها ناقلات النفط في مياه خليج عُمان، فإن هذا سيكون كافيا لإطلاق شرارة مواجهة عسكرية بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران. لكن الحل الذي يبقى مفضلا لدى واشنطن -كما يقول التقرير-هو خوض حرب استنزاف اقتصادية ضد طهران.
يُذكر أن وزير النفط الإيراني بيجن زنكنه، وفي إطار توجه ايراني عام، نفى صحة تقارير إعلامية أشارت إلى هبوط صادرات النفط الخام بفعل العقوبات الأمريكية، معتبرا أنها محض "اكاذيب".

 

ص5
آباؤنا حَمامات المساجد

حميد حسن جعفر
الثلمة أعلى سور البستان، تلك لم تزل ممرا للخنازير، إلى حيث حقول الكرنب، و للأرانب إلى حقل الجزر، و وسيلتنا إلى تاريخ أوربا الحديث
وأشياء أخرى قد نعلن عنها لاحقا، لم نكن نسعى --نحن طلاب الصف الخامس الأدبي --سوى لاكتشاف الخراب،
الثلمة كانت شرفتنا التي ترينا كيف يعمل اللصوص على صناعة القناعات، فنتعجب مما نسمع، و نستقبل كلاما يقربنا من الله، فنندهش مما نرى،
من لا يرى أباه في غرفة النوم، يراه يسعى لبناء قبة لزوجته الأخرى، اباؤنا حمامات المساجد، لا شأن لهم بالكرنب أو بالجزر ، ولا بامتحانات البكالوربا
كائنات بريئة اباؤنا، يدخلون غرفات نسوة --منذ أن ولدنا على أسرة المستشفى الجمهوري للولادة --يقولون :تلكم امهاتكم، هل كنا نحن الذين نتسلق السور لنعاين نسوة يشبهن تلكم اللواتي نحن ابناؤهن
يقشرن جلود اطفال يشبهوننا، و يسقوهم حليبا مجففا لأبقار مفترضة، و يطعمونهم شوربة --السريلاك-- ؟
كانت الثلمة التي عند أعلى السور نعبرها كما الخنازير، متجهين نحو مزارع الكرنب، و كالأرانب نحو حقل الجزر وحين نتذكر الامتحانات تكون الثلمة قرارنا الأخير،
نحاول أن نغمض عيوننا عن النسوة، وما يشبه الأرانب، وما يقال أنها الخنازير، نحاول أن ننسى أننا ما كنا في يوم ما سوى أولئك، طلاب المدارس،
لا آباء لنا نحدثهم عن حروب تشنها قوارب القادمين من خلال قناة السويس، أو رأس الرجاء الصالح،
الصاعدة إلى أعالي الخليج العربي،
لم تكن الثلمة خاصتنا فقط،
ولكنه السور حين أهملنا من يحيا وراءه،
وتركنا الكرنب للخنازير والجزر للأرانب
ولم ننتبه لما بعد الامتحانات،
كانت الثلمة لهونا..
*************************************************************
في رواية "في انتظار فرج الله القهار" لسعدي المالح
المتخيل السردي والتصارع القيمي
د. نادية هناوي
إن التنقيب عن الخيوط الرابطة بين مواضعات الكتابة من جهة ومتعلقات القراءة من جهة أخرى، يتطلب حفرا، يلملم شتات المتخيلات في هيئة مشهدية. والغاية إيجاد بدائل تخييلية تغيّب الوقائع الحقيقية وتؤطرها بهالة غرائبية تجعل القارئ أمام تحديات المقروء ومتاهات المكتوب فلا يكون بوسعه إلا التنقيب عن المجهول والحفر في المعلوم بغية الخروج من متاهة النص.
وقد يصل الحفر في الأبعاد ما قبل النصية إلى الأبعاد ما بعد النصية في عملية مرور ثقافية تواصلية تسعى إلى عقد الصلات الزمكانية. ووفقا لنظريات علم تاريخ الأجناس فإن العالم في طفولته كان بسيطا يمزج الواقع بالخيال فلما بزغ فجر العلم أفل نجم السحر والخرافات فماتت البراءة والفطرة والسذاجة وضاع الفردوس وصار مفقودا ولهذا ظل الإنسان دائما يبكي على ماض غابر لا عودة له.
وبذلك امتلكت الشعوب الوعي الذي مكنها من امتلاك هويتها وتشكيل سلالاتها البشرية مستيقظة من سباتها .. ولم يعد الإنسان كائنا مغمورا أو منصهرا في قطيع داخل جماعة بشرية بل صار جزءا من أمة ومن دين وأعراف. وما ملحمة كلكامش السومرية وأبطالها الأسطوريون؛ إلا تجسيد لذلك التحول الحضاري في بناء المجتمع الإنساني.
والرواية هي الوريث الشرعي الذي احتفظ من الملحمة ببعض عناصرها، ومنها تجسيد الأبعاد الميثولوجية وهذا ما نجده في رواية (في انتظار فرج الله القهار) للروائي الراحل سعدي المالح عن "دار الفارابي" 2006 التي حفلت بتوظيف الميثولوجيا في شكل منظومة تصارع قيمية استمدها الكاتب مما ترسخ من موروثات في البنى الاجتماعية العراقية.
وتحفل الرواية بمستويات بنائية متعددة ومنها عتبة السرد، التي فيها يؤدي العنوان دورا إيهاميا يخاتل القارئ في اقتناص الدلالات المترشحة من تضافر العنوان مع الإهداء (إلى العراق أرضا وشعبا وتاريخا) ضمن ما يسمى (المناص التأليفي) أو مناص المؤلف.
ومن العنوان الرئيس تترشح ثيمة الانتظار مؤكدة الصراع بين الخير والشر محققة وظيفة تحريض على الإيمان بغد قادم ينعدم فيه الشر ويتحقق الخير ليكون:
1) صراع الشر مع الخير = زمن الانتظار
2) سيادة الخير على الشر = زمن اللا انتظار (فرج الله)
والرواية مكتوبة بلغة سردية يتغلب فيها التوجه الرمزي في التعامل مع تاريخ العراق المعاصر على توجهات أدبية أخرى، والرواية ايضا رواية منفى بسبب الاحتدام الحضاري الذي يتمحور حوله البناء السردي ما بين الشرق والغرب.
ومن حسنات الرواية دمجها الحلم بالواقع، ملقية ضوءا لامس تاريخية الصراع الطائفي في العراق هو ما أخذت بعض الروايات العراقية بعد 2003 تعنى بالخوض فيه وتجسيد ملابساته.
واتخذت الرواية موضع الرصد شكل نسيج محبوك تبدى في الفصل الأول في بنية سردية موضوعية راويها خارجي يسرد بزاوية نظر ورائية وبضمير الغائب. أما المروي فعبارة عن سيدة عجوز تبحث عن رجل غائب ذي هيئة نورانية ملائكية. وتكون نقطة الالتقاء بينهما في الكنيسة، وتكتنف الأحداث أجواء روحانية متخيلة هي عبارة عن رؤى متصورة تصدح في ذهن السيدة العجوز تجعلها تتصور الشمعة شجرا يتحرك في فضاء الكنيسة فوق رؤوس المصلين الصامتين المستمعين إلى الإنجيل ينقلها لنا راو عليم. أما الاسترجاع والاستباق اللذان يقعان على يمين ويسار درجة صفر السرد الزمنية بمفهوم جيرار جينيت؛ فان توظيفهما جاء متفاوتا بحسب بنية الزمن السردي.
وقد كان الاسترجاع بنوعيه الخارجي والداخلي الأكثر توظيفا فكانت الاستذكارات تتداعى في ذهن العجوز عائدة إلى زمن سابق على زمن القص لتروي قصة ضمنية في القصة الإطارية تدور حول ضياعها حين كانت طفلة صغيرة وقد حصل أن صادفت أجواء تشبه تلك التي تعيشها العجوز اليوم في كهولتها.
ويعضد البنية التشبيهية بين القصة الضمنية والقصة الاطارية، الحبكة القصصية للسرد ويؤازرها ضمن مسار قصصي ثيمته الانتظار وبطلته المرأة العجوز نفسها. ويقابل زمن البحث الأول للطفلة عن أمها، زمن البحث الثاني للأم عن ابنها، ومن ثم زمن بحثها الثالث عجوزا عن خلاص لروحها.
وتبقى الشمعة في الأزمان الثلاثة (الماضي/ الطفلة والحاضر/ الأم والمستقبل/ العجوز) معادلا موضوعيا للخروج من الضياع وبلوغ لحظة الفرج في اللقاء بالغائب المنتظر، كما تحمل تداعيات الأسئلة ـ في مخيلة العجوز عمن عساه يكون فرج الله ـ على استرجاعها ذكريات قصة أخرى ماضية حين تعرض زوجها لحادث سيارة فظهر ذلك (الوجه النوراني ).
وكُرس الفصل الثاني بصيغة السرد الذاتي وبضمير المتكلم ليسرد لنا قصة الابن واللقاء الذي حصل مع فرج الله وقد نقل إليه رسالة من والدته العجوز. ويشغل المكان (الفندق والمقهى) مساحة مناسبة من فضاء الرواية ويكون الوصف السردي عنصرا مهما من عناصرها.
وإذا كانت الصور الوصفية السابقة تحقق وظيفة إيهامية داخل السرد؛ فإن وصف جسد الراقصة/ الأفعى كانت له وظيفة تفسيرية. وقد شكلت القيثارة ثيمة محورية يدور حولها السرد هي بمثابة معادل موضوعي للحنين في زمن البحث والانتظار، عبر تتالي السرد أولا على لسان العازفة التي تمسك القيثارة، وثانيا على لسان السامع الذي يجلس مستمعا إلى العزف وثالثا على لسان راو ذاتي. وهذا الفهم المترشح من نظرة الثقافة الغربية للرجل الشرقي الباحث عن شهرزاده دومًا، عكسته العازفة بشكل درامي وقد جمعت مادية الغرب بروحانية الشرق في أجواء ساحرة تمثلت في السموفونيات التي تعزفها. وترمز شخصية شهرزاد الى الدور المزدوج للمرأة، كمهددة بالموت على يد الرجل وايضا المهدِدة باستلاب روحه في إطار ثيمة البحث والانتظار.
وتكثر التداعيات في دواخل المرأة / العازفة ليندمج هذا التداعي مع الوصف المكاني فتتشكل صورة فانتازية، ثم يستمر سرد القصة منطلقا من المكان نفسه ولكن بصوت راو متكلم آخر هو الرجل المستمع للعازفة، ويتصاعد صوت القيثارة في أجواء روحية تشي بتصورات حلمية يشوبها أو يصنعها الخيال الجامح فيتخيل نفسه يعدو سريعا باتجاه بلاد عصية، وينتهي الاستحضار للواقع الماضي ليعود إلى قصة العازفة.
ويبقى العزف هو المحرك للذكريات ويتغلغل الاستحضار التخييلي في الأعماق، فيصنع الخيال صورة سردية حاضرة لواقع أليم، ويتحول الكون كله الى مادة للاستهلاك وسوق لاجتلاب اللذائذ ومعترك لاصطراع المصالح ومسرح لانتصار الأقوى واستعباد الضعيف.
ولكي تدعم الرواية هذا المنظور القيمي للتصارع الإنساني بين الخير والشر، فإن الرواية تستعير قصة أخرى إلى جنب القصة الأولى هي قصة الحرب والخراب الذي تعرض له البلد أبان عقد الثمانينات في سرد واقعي فيه كثير من الحوارات الخارجية ولكن بمفارقات ساخرة. ثم تنتقل الرواية إلى مفترق قيمي آخر يتناول مفارقات صورة المرأة في الشرق عنها في الغرب. وأن العمل في الغرب يأخذ شكلا آخر عنها في بلاد الشرق من خلال قصة سفيتا كأنموذج كنائي لمخاطر عمل النساء في خدمات سياحية خارج أوطانهن. ويقود هذا المفترق القيمي السارد إلى الحديث عن فئة إنسانية أخرى تمتهن كرامتها متمثلة برجال يبيعون أعضاءهم البشرية في سوق لبيع الجواري حيث الشعراء ينبرون لمدح بضاعة زبائنهم فهذا رجل يبيع عينا واحدة وشاعر يمدح عين الرجل الباقية.
ويزداد هذا النوع من التوظيف الفانتازي ليخلخل واقعية السرد، مع تداعيات باطنية وحوارات خارجية. وتستمر الرحلة المتخيلة للروح في بحثها عن الخلاص، فتغادر إلى سامراء لتزور محل الغيبة، ولترى علامات الظهور واضحة، وتعود الروح الهائمة الضائعة تبحث مرة أخرى عن مستقرها في إطار ثيمة اللحن والموسيقى، وفي أجواء حلمية تجيبه الموسيقى.
وتسترجع الروح لحظات زمنية قاسية لانفصالها الفانتازي عن الجسد، وتتوالى الاسترجاعات لوقائع الجريمة الإنسانية المتمثلة في المقابر الجماعية التي جمعت الضحايا رجالا ونساء وأطفالا .
وتأخذ الأرواح نفسها بالتحدث عن المشاعر التي اختلجت فيها لحظة الجريمة حيث قُتلت الآمال والأحلام وخلفت الآلام والعذاب ثم كيف استقرت في حفرها بظلام وبرود ثم هامت تلك الأرواح في البلاد كلا لموطنها. وتستعير الرواية في هذا الإطار حادثة قتل مشابهة ضد الإنسانية متمثلة في محنة السبي البابلي.
وكانت محاولة السارد الختامية في العودة إلى الصفاء الروحي هي إشاعة أجواء الانتظار عبر الصلاة على القائم المنتظر ليتلاشى الوهم ويتحقق اليقين القدسي بظهور الفرج. وبذلك يستقي الخطاب السردي مادته الثيماتية من تفاصيل الحياة المعاصرة او ميثولوجيتها، راسمًا تفاصيل دقيقة شريرة وخيرة، فيها دعوة لجعل الإنسان أكثر وعيا لواقعه.
**********
مقهى الثقافة...
تراث الرفاق

حرص سجين مصري كان ينام بجواري في عام 1991 في سجن التسفيرات، على أن يأخذ ديوان شعر باللهجة المصرية مني، بعد أن تعرف على سجين مصري، اسمه "زبيبه" وأعطاني ديوانه الشعري خشية أن يضيع، لأنه سيحاكم بعد ايام مع ثلاثة من المصريين بتجارة المخدرات، قرأ لي بعض أشعاره بالعامية المصرية، وكان يحضر بيننا الشيخ امام، واحمد فؤاد نجم، وقد أهدى اشعاره إلى طفلته التي ولدت قبل عام. أعدم هذا السجين أمام أعيننا صبيحة يوم سبت، بعد محاولته وجماعته الهروب من السجن يوم الجمعة بحفر حائط السجن، لكنهم فشلوا. قال المصري الآخر الذي طلب مني الديوان الشعري: إن هذا الديوان إرث مصري، وأنا مصري، أرجوك أن تعطيني إياه، ربما أُوصله الى طفلته التي أهدى الديوان إليها. هذه حالة صغيرة من سجين غير عراقي، انتخى له سجين مصري ليحتفظ بإرثه، فبين آلاف الحالات التي مر بها الشيوعيون العراقيون؛ السجناء منهم والمعتقلون، وهم يتوزعون بين سجون العراق في مدنه وقراه، في مراكز الاعتقال والشعب الحزبية الخاصة، البيوت السرية، ومقرات أحزاب السلطة، وقد انتجوا مدونات: شعرية، قصصية، روائية، نقدية، يوميات، مذكرات، قصائد شعبية، رسوم، أفكار، مسرحيات، ...الخ، وأستطيع القول: أن هذه الذاكرة المشتتة في ربوع العراق واحدة من مدونات الحياة السياسية للحزب الشيوعي العراقي، وجزء حي من تاريخه الذي كتبه السجناء كأفراد أو جماعات. وقد احتوتها جدران السجون وخباياها، وحملتها النسوة وهربنَّها للمجلات والصحف العربية، وبدت تلك الشذرات المتباعدة جزءًا من تاريخ الذاكرة الجمعية للعراقيين. وعند قراءة البعض منها تعثر فيها على نوى أفكار لمشروعات، فالبدايات تولد مكثفة كأي نواة تختزن في جذورها وجذوعها وأوراقها وأغصانها ثمارًا، أملًا في أن تجد طريقها لضياء الغد. ما تزال تلك البدايات مفقودة بالنسبة لنا وللأجيال العراقية الشابة، التي لا تعرف الكثير عن حياة السجناء أو الكيفية التي كانوا يقاومون بها جلاديهم، حين انتجوا بها خطواتهم الأدبية والفنية ليكونوا لاحقا جزءا من ركب الثقافة الوطنية، واذا كان للبعض أن كتب شيئًا على أوراق دفاتر"البافرا"، أو خط بمسمار حائط السجن الكونكريتي، ورسم عليه ادعية وصلوات واسماء المغدورين، فالكثير منهم كان يرددها مع الآخرين كجزء من حضور مكثف للذات، من هناك، من تلك الأمكنة المظلمة، من الأرض التي ارتبطت بأمل الثورة، وبالصوت الدفين، كان ثمة أدب عراقي من نوع خاص ينبت في هذه الأمداء، ويعلن عن ميلاد أدباء ، شعراء ، رسامين، مغنين، نقادًا، مسرحيين، ولقوة المواقف، ولحفظ الذات من الانكسار والتشتت كان الجميع يحتضن الجميع، في ندوات ومساجلات وحوارات، وقد يختلف البعض أو يتعمق بالحوار، فالصورة الكلية لعراق الغد كانت تنمو مرافقة للعشب الذي يزيَّن نظر السجناء، كأمل في اخضرار الغد. هذه الثروة الثقافية المدون منها والشفاهي، إحدى أهم مصادر معرفتنا بطرائق التفكير في مراحل قاسية من حياة المناضلين المثقفين العراقيين، وكان لي في هذا المجال عشرات الحوادث، بالإضافة إلى حادثة السجين المصري، وما دونته شخصيًا أنا على جدران غرف الأمن العام الخاصة عام 1978. سأروي ثلاث حوادث فقط، الأولى: حين عثرت على مجلة تصدر في سجن الحلة، قدمها لي أحد الرفاق الذين كنت مسؤولًا عنهم، فقدمتها بدوري للنشر، يوم كنت عضوًا في هيئة تحرير "الثقافة الجديدة"، واستلمها المرحوم هاشم الطعان، مجلة فيها قصص وأشعار ومقالات، لسجناء سجن الحلة، وكانت برقم وتسلسل مما يعني أن صدورها كان شبه منتظم إلى حد ما، وقد أفرغت معظم موادها ونشرت كاملة. الا أن المجلة الأساس لم تعد لي، بحجج ليست مقنعة. الحدث الثاني، حدثني به يوسف الصائغ، يوم كان سجينًا في نقرة السلمان، حين فكر في كتابة روايته "المسافة" التي يتحدث فيها عن حادثة هروب السجناء السياسيين من (نقرة السلمان)، وكيف كان يعرف بالحدث إلا أنه لم يشارك فيه وارتضى الموقف الخاص به، لأنه كما يقول: كان مختلفًا مع الجميع، هذه الرواية القصيرة نضجت في السلمان، وكتبت لاحقًا، وكانت صورة أخرى لثقافة السجون، ومن قرأ رواية "القلعة الخامسة" لفاضل العزاوي، وغيرها من الروايات العراقية المتميزة، كانت نواتها قد بدأت ونمت في السجون، وكتبت لاحقًا. الثالثة ما جلبناه من سجن أبو غريب يوم زرنا القاص محمود جنداري، انا ومجموعة من الأدباء، وكان حسب الله يحيى معنا، فتسلل إلى غرف السجناء ليجلب مسرحيات من الفنان المخرج عبد الوهاب الدايني، ما اردت الوصول إليه، إن فترات السجون والاعتقالات، ولدت مئات الإنتاجات الخصبة، بعضها استكمل لاحقًا، والكثير منها بقي حبيس الذاكرة. أين هي الآن؟ هل ثمة حاد يحدو بالمسجون من هذه المدونات كي يخرجها من قمقم الذاكرة؟.. هذا هو السؤال الذي يقلقني، فما حدث يومذاك هو إرث ثقافي فيه الكثير من الصور النضالية والإنسانية، حري بشبابنا، أن يتعرفوا على ما كان آباؤهم يفكرون فيه.

ياسين النصير
**************
قصتان قصيرتان

فرات المحسن

هجرة

في البعيد، حيث المدن ترتاب من الغرباء
كنت أغذ السير وحيدا
مسربلاً بخوفي ..مهزومًا أنتظر هزيع الليل ليمضي، مخلفا ورائي نذور أمي
وأراجيف البرابرة التي ما عافتني يوما.
ها أنا ذا أنصت لضجيج عربات القطار..ها هي قادمة تشق صدر الغيم
أمسكت سحب دخانها وركضت ،وكان لهاثي يلاحقني
كنت قادماً من حيث لا مكان، أرقب العشب الندي النامي في مدن تفترشها البهجة.
عجزت عن عد العربات، ولكني اجتزتها جميعا، وأعدت لها أصوات صفاراتها ودسست دخانها في حجراته.
فالمدن البعيدة تخشى الغرباء ولكنها لا تستحي من قرع عجلات القطارات مادامت لا تصدر صريرا.
في جوف العربة السادسة ، لم أكن أعرف ما أفعل، توسدت فردتي حذائي وغفوت.
كانت ملابسهم الداكنة تخفي هراوات علقت بأحزمة جلدية، وأكتافهم تطرزها خيوط.
تسلقوا دكات العربة اليابسة فلم أسمع لهم ضجيجا.
كنت في الزاوية القصية مبتلا أرتجف، وصوت نحيبي يلتصق بجدار العربة البارد
تعال.. هلم أقترب. تعال لا تخف!
بأصواتهم المبحوحة المتشنجة جعلوا جسدي يتفصد عرقا، وأطرافي ترتعد بإفراط.
- اقترب ..تعال
كانوا يتبادلون نظرات من خبث حاد
قالوا جميعا بصوت حازم جاف
- ليس لك أن تجتاز مدننا، فعد من حيث أتيت
تحسستني أياديهم الثقيلة ثم أطبقت على جسدي بخشونتها
حشروني في زاوية قصية عند العربة السادسة لقطار كان عائدا نحو مدني القاحلة الملوثة بطنين الهجرة والمعارك الخائبة.
وهناك حيث أراجيف البرابرة تدوس في طريقها ببسالة شيطانية نذور أمي وأدعيتها،
غفوت أحلم بمدن تفترشها البهجة.

دعوه يعد النجوم

قيل عنه مجنون، ولكن طبيب المستشفى أبعده عن مشفاه، وأخبر أهله، بأن رجلهم هذا ليس بالتمام والكمال الذي يؤهله ليكون أحد نزلاء مشفانا، فهو عجوز هادئ ساكن وديع، والغرابة التي فيه، أنه لا يضر ولا ينفع ، له غواية عد النجوم فخذوه ليعد لكم ما شاء منها.
سمعوا حكمة الطبيب، وهو الأجدر من غيره، اقتنعوا وتركوه وحيدا يعد نجومه، فلم تكن هناك ثمة طريقة لإصلاح عطب عقله.
يومه الرتيب الممل يمتد ويطول في انتظار ليل ضاج بالنجوم ليس إلا، هذا كل ما كان يرقبه وليس سواه.
كل ليلة حين يبدأ المساء بالهبوط رويدًا رويدًا فوق حواف البيوت، تدلهم الشوارع بالسواد لتخرج السعالي والبوم والأقزام الشطار، وتبدأ صرخات الأطفال الجياع بحثا عن وجبة دسمة من حليب، وينهض صفير الجدران المرصعة بالثقوب المحشوة بالحشرات، ويخترق الليل صرير الأبواب وهي تفتح وتغلق على أسرار الناس وآهاتهم ونجواهم. عندها تذبل الجفون نعاساً وتبدأ أولى النجوم البهية بالظهور، راعشة في السماء الداكنة البعيدة الغور. عندها يفتح الرجل حدقتي عينيه على سعتهما، وترتسم عند حافة فمه ابتسامة متغضنة كان قد كبحها طيلة نهاره. يمد يده ويفرد سبابته ويبدأ العد، واحدة، عشرة، خمسون، سبعون ثم يعاود الكرة ويرفع سبابته ويبدأ شوطا جديدا، واحدة، خمسون، مائة وعشرون ثم يطبق جفنيه وتسترخي ذراعه وفجأة يستيقظ مذعورا ليبدأ العد من جديد.هكذا كانت أمسياته تطوى وتعقبها أخرى وتلهث وراءها ليال مدلهمة بسوادها الكالح أو مقمرات بستائر من نجوم مضيئة، وسبابته المتحجرة تقتحم سماء معركتها ببسالة نادرة.
ذاك الصباح الندي، حين تجلت السماء صافية والنسائم طرية تعلن عن فجر غائم. وكل ما هناك كان ساكنا رتيبا شاحبا، سوى صوت فاختة تنوح وتسأل عن أختها التي تاهت وسط غابات النخيل الممتدة في البعيد دون نهايات.
الجسد المتغضن العاري الصدر كان مثل صباحه المعتم شاحبًا متيبسًا، وأصبع السبابة مازال منفردا عن باقي الكف المتصلبة، وحدقتا العينين مفتوحتان على سعتهما. وثمة نجمة سكنت في غور السماء البعيد كأنما تنوي وداعا لمحبوب، بعد أن وضعها رقما في ذاكرته الممسوخة.
***************

عن ماذا اخبركم
حمزة فيصل المردان
يعدّ العدة لغزو الابعاد
وانتشال القلوب
من سطوة الوجد
قبل ان يفقد ساقيه
كان للساقين ملامح غيمة
تمطر خطى على طريق متاهات احدثتها الحروب
وباركها الرصاص الحيّ…
وجملتها الحتوف بترحالها
بين الاعناق
لحظة اشتعالها…
مع برودة المشاعر
قبل ان يقفد ساقيه
كانت الدروب معبدة
وبلا حفر ،
ولا مطبّات
وذاكرته نشطة
بحيث لا ينس
رسم الكلمات
ولا يستعين بصديقين
وتكون هذه الاستعانة سبّة عليه
في مسيرته اللاحقة
قبل ان يفقد ساقيه
كانت له جناح من فطنة واخر من اصرار
يحلق بهما
لعلوّ شاهق
كي يلتقط النجوم…
ويسجل حوارا مع القمر
لجريدة عالمية اسبوعية رائدة
قبل ان يفقد ساقيه
كان الصحب كحبات الكرز
ما بالها تغيّرت
الاضواء ما عادت مبصرة
والدروب سكنتها الحفر والمطبّات
والنادل أصبح (نادلة) في مقهى الحي
عفوا الكوفي شوب
والكوليرا استعانت بالسرطان
والرشح بأنفلونزا العظام
والماء الابيض بالأسود
في عين امي
وابي فارقنا لائذا بصمته الذي استفحل
والبساتين استبدلت بالبيوت
والدبل فاليوم
هههه… تتتتت….
من..؟
ومطرقة الباب بالجرس
عن ماذا اخبركم…
تؤلمني ساقي اليسرى
اليمنى تتضامن معها
والحديث طويل
*********
أوصال تفك قيدها

حيدر حاشوش العقابي

مهمة مستحيلة
ان أفكر بمضمون هذا العالم
ورسالة السماء
لأشجار المطر المترامية الاطراف
ففي كل لحظة نستعد للرحيل
وفي كل لحظة نزور قبورنا المهددة بالانقراض
ذات صيف...
ماذا يحدث للعالم
العالم التبغي
العالم
المليء ببرمجيات الرحيل
ربما نجتاز شيئا من عقبات الروح
هناك حيث تنمو الشروخات المؤجلة
على حبال غسيل التيه...
او على تينة مشاوير البكاء الفتية,
قلت سلاما
هكذا كي أفشل كل الاتربة الملغمة
والتي تريد اصطيادي كفرا
قلت سلاما
للخيانات التي تنز تحت كتفيك
قلت سلاما للحروب القادمة سهوا
وللموت القادم
وللصلف القادم...
فما تطلبه الحرية
الحمراء
فيض من الجنون
هكذا ممكن ان يكون الفراق طبيعيا
والنبل طبيعيا
والانسجام مع الموت البطيء
عبثيا...
لا أريد ان أنتمي اليك
ولكن اريد ان أصبغ عتبتي
فقط
برجاء الحرية
--***********
لماذا؟

لماذا لا تتوجه دار الشؤون الثقافية العامة في وزارة الثقافة الى اصدار كتب نوعية معاصرة تعنى بحاضرنا الراهن فكريا واجتماعيا وسياسيا وتربويا وذلك عن طريق تكليف عدد من الاساتذة المتخصصين بدلا من اصدار كتب لا تغني العقل ولا تضيف المتعة ولا تحرك ساكناً في الدعوة للقراءة امثال كتبها العابرة والصادرة حديثاً: "الهوية الادبية الاندلسية" و"القصيدة النسوية العراقية" و"الدور الحضاري لمدينة الحيرة قبل الاسلام".
ترى.. الى متى تبقى هذه الدار تعتمد على ما يردها من كتب هشة ورسائل (جامعية) لا تستحق المناقشة اصلا لا قبل ولا بعد طبعها.
************

ص6

قراءةفيكتابسليمبطِّيفتىالمسرحالعراقي

نبيل عبد الأمير الربيعي
يكاد الكاتب والباحث د. علي محمد هادي الربيعي ان يجعل جهده البحثي مقصوراً على الأدب المسرحي العراقي، فضلاً على كتابات ثرَّه وانيقة نشرت في المجلات والصحف العراقية في مجالات ثقافية مختلفة.
لقد امتاز الربيعي بأسلوب جميل في البحث والكتابة، ولغة رشيقة انيقة، تحلق بك في اجواء جميلة، وتنقلك من هذا الواقع الحياتي المؤلم، إنه يكتب برومانسية حالمة، تجعلك تجد في الحياة بعض ما تستحق أن يعيش من أجلها الإنسان واضعين في الحسبان قساوة الظروف، وانهيار القيّم النبيلة وتصدعها، وأثر الخيبات الحياتية، والانتكاسات التي مني بها المجتمع العراقي، إن لغة الربيعي الأنيقة والرومانسية جاءت نتيجة قراءاته المعمقة في كتب التاريخ والأدب المسرحي ومصادره، فضلاً على روحه الرهيفة الشفيفة الحالمة.
إن محبة د. علي الربيعي لأدب سليم بطي المسرحي ونتاجه المعرفي، جعلهُ يجد في بطِّي ايقونة، يتوجه إليها بالاحترام والتقدير، لذا رأيناه يذب عنهُ عاديات الزمن في البحث والكتابة.
عرفت الأستاذ الدكتور علي محمد هادي الربيعي المولود في مدينة الحلة باحثاً حصيفاً محلقاً، ومدوناً وموثقاً لتأريخ المسرح العراقي منذُ اهتمامه الجاد في هذا المجال، ذا نفسٍ طويل في البحث والتدقيق والتوثيق، نشر بعض مؤلفاته في مجال تاريخ المسرح العراقي منها : (تاريخ المسرح في الحلة، الخيال في الفلسفة والأدب والمسرح، المسرحيات المفقودة، محمد مهدي البصير رائد المسرح التحريضي في العراق، اسكندر زغبي زجالاً ومسرحياً، مسرحيات نعوم فتح الله سحار المفقودة، المسرح المسيحي في العراق، اسهامات يهود العراق في المسرح، شالوم درويش وجهوده في فضاء المسرح العراقي، أنور شاؤول وجهوده في المسرح العراقي، ثورة الزنج في المسرحية العربية، وكتابه الأخير سليم بطي فتى المسرح العراقي) ، كما عرفته باحثاً دؤوباً في الأدب والثقافة، ولا أدل على دأبه وقوة شكيمته في البحث والتنقيب عن النصوص المسرحية لفتى المسرح العراقي سليم بطِّي.
الدكتور علي الربيعي لهُ نفس طويل في البحث الذي يحتاج إلى صبر ومطاولة ومصاولة، والغوص في بطون المصادر والمراجع والمضان بحثاً مصحوباً بكثرة التنقل والتوقل، ومراجعاً، ذلك على النسخة الأم التي غالباً ما تكون الأقدم تاريخياً، وقد اعتمد في أكثر مؤلفاته على الصحف اليومية التي هي أكثر دقة في التواريخ ونقل الأحداث ومواعيد اقامة المسرحيات، ومثال ذلك كتابه الأخير "سليم بطِّي فتى المسرح العراقي"، الذي اعتمد على الصحف والمجلات في تأليفه. لقد قرأت الكتاب بدقة ومتعة وشغف، الكتاب الذي أمضي الدكتور الربيعي أكثر من سنة في كتابته، وقد صدر مؤخراً
عن اتحاد الأدباء والكتاب السريان في العراق/ اقليم كردستان هذا العام، ويقع في 405 صفحة الكتاب جاء خِلّواً من دار الطبع أو الطبعة والفهرست، وهذا من ضرورات النشر وأولياته، فضلاً عن خِلّو الكتاب من عنوان الفصل الرابع وقد يكون قد سقط سهواً، يذكر الدكتور الربيعي حول معاناته في توثيق السيرة الذاتية لسليم بطِّي وهو شقيق الصحفي رفائي بطي، مع العلم أن روفائيل بطي في مذكراته (رفائي بطي ذاكرة عراقية) من اعداد وتحقيق فائق بطِّي لم يذكر عن سليم بطي أي شيء برغم أن سليم بطي كان يكتب في جريدة ""البلاد"" وفي باب فنون، حتى اتصل الربيعي بباهر سامي رفائيل بطِّي ليدلي له بالمعلومات عن عم أبيه سليم بطِّي وعن ابنائه الذين ما زالوا يعيشون منتشرين في اقطار الأرض.
كانت صعوبة البحث في توثيق تاريخ سليم بطي المسرحي والروائي بسبب عدم توفر تلك النصوص المسرحية المطبوعة والمخطوطة في المكتبات العامة والخاصة، فقد أخذت من وقت الربيعي السنوات في البحث على وقع ضالته يقول: "تحقق لي أن وجدت نصا لمسرحية (تقريع الضمير) في أكداس من الكتب العتيقة عند بائع للكتب المستخدمة في شارع المتنبي.. وبعد سنوات أخر من التفتيش عثرت على نص مسرحية "الأقدار" في كدس من الكتب على قارعة شارع المتنبي، والنص المطبوع الثالث حصلت عليه من خلال بحثي في أعداد مجلة "الحاصد"، فقد نُشرَ فيها. أما النص المطبوع الرابع (طعنةً في القلبِ) فلم أحظ به برغم أنني انفقت في البحث عنه سنوات طويلة، وبقي عصياً على الوجود وربما في قادم الأيام ينفرج لنا الأمر ونحصل عليه".
هناك نصوص ثلاثة مخطوطة ألفها سليم بطِّي في مجال المسرح وقدمها في وقته على خشبة المسرح هي مفقودة منها ( ضحايا اليوم) و(المساكين) و(خدمة الشرف)، والمسرحية الوحيدة التي ظفر بها الدكتور الربيعي هي مسرحية (ضحايا اليوم) التي وجدها في خزانة المرحوم الأب الدكتور بطرس حداد في كنيسة مريم العذراء في الكرادة الشرقية ببغداد.
قسم الكتاب الى خمسة فصول وملاحق، الفصل الأول اعتنى بحياة الراحل قائلاً في ص16 :"سليم بن بطرس بن عيسى بن عبد النور بطِّي المولود في مدينة الموصل سنة 1908م من أسرة مسيحية الديانة، كان والده يعمل حائكاً وكانت الاسرة تعاني عسر الحال وشظف العيش، فهي تضم خمسة أبناء" ، كان تسلسل سليم الثالث بين أشقائه ، إذ أكمل سليم بطي دراسته الابتدائية في مدرسة مار توما للبنين في الموصل ، وانهى دراسته الاعدادية في سنة 1927م ، يذكر الدكتور الربيعي في صفحة 19 قائلاً: "ووجد نفسه مرغماً على أن يعمل لإعالة نفسه بعد أن بقي لسنوات طويلة يعتاش على شقيقه (رفائيل بطي)، وأغوته الصحافة وأخذ يكتب في صحيفة ("البلاد") في باب الفنون والأدب، وكان يترجم المقالات ويكتب النقد الفني، وبدأ يكسب قوته من عمله، ثم انتقل إلى العمل الحكومي حيث عيِّن موظفاً في مديرية التقاعد العامة في بغداد، وبقي يعمل فيها حتى وفاته في بيروت في الرابع عشر من شهر ايلول سنة 1953م".
أما الفصل الثاني من الكتاب فقد احاط الدكتور الربيعي بمنجز سليم بطِّي في فضاء النقد المسرحي، وقد بذل الربيعي الجهد الكبير في جمع كل ما كتبه بطِّي في هذا المجال، حتى تم نسخ نقوداته على الهيئة نفسها التي حلت بها في مظانها، فقد كتب سليم بطِّي مقالاته النقدية في الصحف العراقية ومنها جريدة "البلاد" تحت اسم خفي (كين) وفي أحيان أخرى يوقع باسمه الصريح، يذكر الدكتور الربيعي في صفحة 35 قائلاً :"وما يميز مقالاته انها تلابس الموضوعات المكتوب عنها بشكل لا يضاهيه فيه أحد من النقاد في ذلك الوقت. فهو قد اشتغل في المسرح ممثلاً ومخرجاً ومؤلفاً، واتقن تقانة تامة معارف المسرح وسبر اغوارها، وعندما بدأ بكتابة النقد المسرحي ترشحت كتاباته عن دراية ومهنية عالية... وآخر مقالة نقدية له كانت تحت عنوان (مسرحية توتو  فرقة فاطمة رشدي) التي نشرها في جريدة "البلاد" بعددها 736 في 20 تشرين الثاني 1946".
أما الفصل الثالث فضم دراستين مهمتين كتبهما سليم بطي في علوم المسرح معارفه، نشرتا في جريدة "البلاد" العدد 190 بتاريخ 25/6/1930 وفي مجلة الحاصد العدد 9 بتاريخ 25/6/1936، في وقت لم تكن جذور للفن المسرحي وتغلغله عميقاً في العراق. ونسخ الدكتور علي الربيعي هاتين الدراستين نسخاً مقابلاً، ووضع لها الحواشي التي اراد من ورائها أن يزيد من ثرائها، كانت الدراستين عبارة عن مقالتين طويلتين كتبهما بطي ونشرهما في سلسلة حلقات في جريدة "البلاد" ومجلة الحاصد، يذكر الدكتور الربيعي في صفحة 112 قائلاً :"وأحسب أن الذي دفع بطِّي إلى كتابة هاتين الدراستين هو واقع المسرح العراقي في وقته... فجاءت الدراستان لتردما الفجوات التي قابلت وتقابل المسرحيين في مسالكهم، وتنتشلا المسرح العراقي من واقعه المسطح، وتؤشر عوامل النهوض والارتقاء بفني التمثيل والاخراج". وقد جاءت كلا الدراستين نتيجة لما تراكم عند الراحل سليم بطِّي من خبرة ميدانية وشخصانية خاضها في مجال المسرح المدرسي في فرقة مدرسة التفيِّض الأهلية، كما عمل ممثلاً ثانوياً في فرقة جورج أبيض أثناء زيارة الفرقة إلى العراق سنة 1926م، وعمله كممثل مع الفرقة الوطنية بوصفه أحد مؤسسيها سنة 1927م، فضلاً عن اطلاع بطي المباشر على اداء عزيز عيد مع فرقة فاطمة رشدي في زيارتيها المتكررتين إلى العراق سنة 1929م/ و1930م، والتعرف على آخر مستحدثات المسرح، ومشاهداته العروض المسرحية العراقية، كل ذلك اكسبه دراية وخبرة فنية عالية، فضلاً عن نبوغه بوصفه مبدعاً.
وقد حملَ الفصل الرابع من الكتاب المقالات الصحفية التي لاحقت سليم بطِّي ومنجزه المسرحي بالدراسة والتحليل والنقد، وهذه المقالات كتبت بأقلام أدباء وصحفيين مجايلين لهُ، لكن هذه المقالات حفظت منجز سليم بطي من المسرحيات التي ضاعت أخبارها، وتعد صفحات مجهولة في مسرد المسرح العراقي، كما بحث الدكتور الربيعي عن منجز الراحل بطي المخطوطة والمفقودة من خلال اعلانات الصحف عن منجز بطي المسرحي ونشاطات الفرق المسرحية العراقية.
فقد نشرت مجلة الحاصد في عددها السادس بتاريخ 4/6/1936 مقالاً حول مسرحية بطي (خدمة شرف) التي مثلت من قبل فرقة بابل يوم الخميس الموافق 28/5/1936 برئاسة محمود شوكت وعضوية جميل عبد الأحد وابراهيم معروف ونعيم الجواهري وغيرهم من الممثلين، التي تم تقديم عروضها في بغداد والبصرة والعمارة. كما نشرت جريدة "البلاد" بعددها 590 الصادرة بتاريخ 9/6/1935. أما مجلة الحاصد فقد نشرت دراسة قدمها الاديب والناقد شالوم درويش حول مسرحية بطِّي (طعنة في القلب) بعددها 31 الصادر بتاريخ 26/11/1936، لكن لم يرق لسليم بطِّي ما كتبه الناقد شالوم درويش، فقام بالرد عليه بمقال مطول وجهه إليه بعنوان (طعنة في القلب  رد المؤلف على الناقد) التي نشرتها مجلة الحاصد بعددها 33 الصادرة بتاريخ 10/12/1936. ثم علق على مسرحية (طعنة في القلب) الناقد عبد الله رمضان.
وقد نشرت دراسة حول رواية بطي (المساكين) التي مثلت على مسرح ألف ليلة في جريدة العالم العربي العدد 5419 الصادرة بتاريخ 14/7/1945. وقد قامت بدور (ترفة) الفنانة المعروفة السيدة نظيمة ابراهيم، وكان النقاد يتأملون لها مستقبلاً باهراً في التمثيل على المسرح وفي السينما.
أما الفصل الخامس من الكتاب فقد خُصص للنصوص المسرحية التي ألّفها الراحل سليم بطِّي وحظيت بثلاثة نصوص مطبوعة ونص مخطوط واحد، ونسخت هذه النصوص من قبل الباحث د. الربيعي على الهيأة نفسها التي حُررت بها، وقد زاد عليها الباحث تعليقات وحواشي من وراء وجودها. ثم اتبع الدكتور الربيعي الكتاب بملاحق ثلاثة لإثراء الكتاب وتثبيت معلومات مجهولة ذات صلة بموضوعاته.
إلا أن الراحل سليم بطِّي مع كل ما كتبه حول المسرح من تأليف ونقد مسرحي، لم يغب عن الحضور في فضاء القص العراقي، بل كان مساهماً فيه بمائزة فكتب القصة مبكراً، يذكر د. الربيعي في صفحة 24 من الكتاب قائلاً: "فقارئ قصصه سيجد انها عالجت موضوعات أخلاقية وتربوية، وعادات سيئة استحكمت في العديد من العائلات العراقية، مثل الخيانة والإدمان والزنا والقتل والسرقة والاغتصاب وغيرها. وكان يعرض هذه الموضوعات من خلال سلوكيات الشخصيات المتضادة، ليتحول في الأخير "إلى السلوك القويم الذي يعده المثال الذي يُحتذى به، ومن قصصه : (قلب صخر) نشرت في جريدة الوطن العدد 86 سنة 1929م، و(الزوج السكير) نشرت في جريدة "البلاد" العدد 4 سنة 1929م، و(ضحية رأس السنة) نشرت في جريدة "البلاد" العدد 45 سنة 1930 و(تحت ستار الظلام) نشرت في جريدة الاخبار العددان 12/ 14 لسنة 1931، و(في العرس) نشرت في جريدة "البلاد" العدد 35 لسنة 1929، و(الأثر الدامي) نشرت في جريدة "البلاد" العدد 123 سنة 1930، و(تقريع الضمير) نشرت في جريدة "البلاد" العددان 133/ 134 لسنة 1930، و(ضحية) نشرت في جريدة "البلاد" العددان 200/ 202 لسنة 1930، و(المهاجر) نشرت في جريدة التقدم العددان 213/ 214 لسنة 1930، و(في النادي) نشرت في جريدة الزمان العددان 277/ 278 لسنة 1930، و(تحت ستار الظلام) نشرت في جريدة الاخبار العددان 12/ 14 لسنة 1931، و(هو الحب) نشرت في جريدة الاخاء الوطني العدد 1 لسنة 1931، و(اميليا) نشرت في جريدة الاخاء الوطني العددان 3/ 4 لسنة 1931، و(صياد النساء) نشرت في مجلة الحاصد العدد 32 لسنة 1932، و(غرام عذراء) نشرت في جريدة الاخاء الوطني العدد 291 لسنة 1932، و(الزوجة العذراء) نشرت في مجلة الحاصد العدد 35 لسنة 1933، و(قلب مكلوم) نشرت في مجلة الحاصد العدد 3 لسنة 1936، و(بنت الطحان) نشرت في الاديب العدد 1 لسنة 1946، و(صادجة) نشرت في الاديب العدد 2 سنة 1946" . كانت جميع قصص سليم بطِّي التي نشرها في الدوريات العراقية راكزة على تصور موضوعات اجتماعية واخلاقية.
اعتمد الكاتب والباحث الربيعي لدعم كتابه على وثائق مصورة للراحل سليم بطِّي ولصور صحف نشرت اعمال بطي المسرحية والقصصية والنقدية في ذاك الوقت. الكتاب وثائقي جميل يدل على أصالة محتد، ووفاء يجعلنا نتوسم الخير في كاتب وباحث سيخلف ويواصل الدرب من بعد الجيل الذي سبقه، وإن الجهد الذي بذله الربيعي لا يذهب بين يدي الله والناس.
وأنت إذ تقرأ هذا الكتاب لتعجب من موسوعية الأديب الباحث علي الربيعي ودراسته الجميلة، وأنا اقرأ هذه الدراسة القيّمة، كنت ألمس شكوى الدكتور من قلّة المصادر وكثرة اشغاله الوظيفية التي تهدر ايامه، فإن الباحث الربيعي كان له مع كل كتاب يصدر حديثاً قد ألمَّ بجميع أبعاده.
أرى ان هذا الكتاب يعد من أروع ما كتب عن حياة فتى المسرح العراقي سليم بطِّي الذي صور فيه الصورة الحية لا السرد الجاف لبعض الأحداث في حياته.

--------------------------------

الغجرعالمبلاحدود
ذياب مهدي آل غلآم
عينهم الى الارض ومخيمهم يرحل الى السماء ..!؟ استهلال:
الحرية والارض لهم بدون حدود، هويتهم عشقهم الحياة وكيف يعيشونها كوجود .. عرفوا دروب العبودية فابتعدوا عنها وجعلهم عشقهم الحرية يعيشون بعيداً عن التنظيمات البشرية المعتادة واختطوا لأنفسهم مجتمعاً خاصاً أًحيط عبر التاريخ بالكثير من الغموض والغرابة والخروج عن المألوف. إنهم الغجر( الكاوليه) أولئك الرحالة الظرفاء المنبوذون، من أكثر شعوب العالم غموضاً وعزلة عبر التاريخ، اختاروا منذ الأزل حلم الرحيل نحو الحرية المطلقة ، والهروب المتواصل دون تحديد الوجهة التي سيختارونها فالحنين إلى اللامكان واللازمان هو جوهر الحلم الغجري، ليس لدى الغجر وطن وعلى نقيض جميع البشر ليس لديهم حلم العودة إلى وطنهم الأصلي "الهند". عند الكاتب شاكر لعيبي الذي يقول إن مفردة كاولي وكاولية التي تعني في العراق الغجريّ والغجر، قد تكون متصلة بالنطق الهنديّ لمفردة قوّال وتكتب وتنطق كاوّالي 
ويشرح لعيبي ان كلمة

موجودة في القاموس الإنكليزيّ ويعرّفها بصفتها نمطاً من الموسيقى العباديّة الإسلامية التي ترتبط اليوم بالتيار الصوفي في الباكستان.
المدخل:
حين نقلب صفحات التاريخ لنتعرف على سبب نشأة وعراقة بعض الموسيقى، نجد أن السبب الحقيقي الأول هو الإضطهاد وما الموسيقى والغناء والرقص إلا أدوات للمطالبة بالحرية والتخلص من شر العبودية. الموسيقى الغجرية " الكاولية العراقية " مزيج من تراث سومري ريفي عراقي رغم جذورهم الهندية، موسيقاهم بدأت كمزيج من أحزان وآلام اقوام مهزومين مع اقوام تائهين عابرين الحدود بدون جواز او تذكرة تعريف. ان الموسيقى والغناء الكاولي العراقي تكونا عبر التاريخ وتجذرا في وسط وجنوب العراق ومن ثقافات بعينها وعملت منسجمة تعلن عن نفسها بعذوبة. فمن يستمع إلى عازف العود وهو يضرب بأنامله الأوتار، وضابط الايقاع الطبلة " الدرنكه ، الزنبور " نجد ان هذا العزف الموسيقي قائم على نوتات عراقية شرقية أساسية ، ومن ثم بقية الملحمة الغنائية المتفردة نغم وشجن وحزن وعشق صوفي ، ولا ينتهي جمال الفن الكاولي "الغجري" هنا ... بل إنه لايكتمل إلا في عنفوان الراقصات ، أولئك اللواتي يعلن ثورة ضد الألم حين يضربن بأرجلهن الأرض وتهتز اردافهن ، وينثر الشعر الطويل موجات للصخب ، والجسد الذي يتسامى مع فنطازية الجو المشحون بالمتعة والهروب من واقعه الى آفق ساحر. والراقصات دائما يحركن اياديهن كجناحين معلنات عن الحياة والحرية. هنا الرقصة الغجرية "الكاولية" رقصة لا تتمحور حول قصة رومانسية بقدر ما هي ملحمة إنسانية شامخة بنشيد ونشيج عراقي مجبول عليه هذا الوطن منذ أور وقيثارة أوروك شبعاد والى يومنا هذا. انه فن يعكس بجلاء تقاليد واعراف التنظيم الغجري الاجتماعي الكاولي. فهي تحتوي على شعر ريفي عراقي شعبي منتظم يحاكي الظلم ويفسر المعاناة الإنسانية التي يعيشها كل منهم. وان دخلت مجتمعا صغيرا مثل مجتمع الغجر فهذا يعني أنك تخترق عالما آخر من العادات والتقاليد التي تختلف كثيرا عن عادات وتقاليد العراقيين. تشكل الأغنية الغجرية رافداً مهماً من روافد الأغنية العراقية، بل أن المطربين الغجر هم رديف للمطربين الريفيين، ويندر أن يُحيا أي حفل ترفيهي من دون أغنية غجرية، ولا داعي لذكر الأسماء لأنها محفورة في ذاكرة العراقيين، وراسخة في وعيهم، بل أن بعضهم لا يعرف أن أصل هذه الأغاني الترفيهية غجرية لأنه يظنها جزءاً من التراث الغنائي الريفي في الأقل. والغجريات ايضا نجوم في التلفزيون العراقي على الرغم من العقبات التي وضعها ممثلون عراقيون في طريق صعود الغجريات على خشبة المسرح او الظهور في التلفزيون الا ان الفنانات الغجريات نجحن في تكوين نجوم لامعة في سماء الفن العراقي .
وعلى الرغم من أن العراقي ينظر الى هذه الفئة بعين الغمز فانه لايستطيع ان يتخلى عن دورها، واستطاع الفن الغجري ان يكسب اهتمام العراقيين ودخل الفن الغجري الاذاعة والتلفزيون بسبب الاهتمام الشعبي الكبير به وعلى وجه الخصوص في مناطق الريف العراقي، وكان العراقيون قبل ظهور التلفزيون يدعون الغجر لاحياء حفلات الزفاف أو مناسبات الختان على الهواء الطلق حيث تقدم الكاوليات الرقص والغناء لقاء مبلــــــغ معين .

ص 7

اليوم ختام الجولة 34 بإجراء مباراتين

خاص – طريق الشعب
تختتم اليوم الأربعاء مباريات الجولة 34 من الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم بإجراء مباراتين.
ففي المواجهتين سيلعب نفط الوسط ثامن الترتيب برصيد 44 نقطة مع القوة الجوية ثاني القائمة بـ75 نقطة، في مباراة منتظره للطرفين.
وسيضيّف فريق البحري متذيل الترتيب برصيد 20 نقطة نظيره فريق الحسين صاحب المركز التاسع عشر برصيد 23 نقطة في مباراة صراع القاع.

***********

العاب قوى المعاقين العراقية تحصد 18 ميدالية
في الجائزة الكبرى
بغداد – طريق الشعب
حصد منتخب العراق لألعاب قوى للمعاقين 18 ميدالية متنوعة في بطولة الجائزة الكبرى التي استمرت على مدى ثلاثة أيام في ملعب رادس بالعاصمة التونسية، والتي اختتمت فعاليتها مساء يوم الاثنين بمشاركة 400 رياضي ورياضية يمثلون 43 دولة مشاركة في المنافسات التي شهدت إثارة في أم الألعاب.

وحصد الوفد العراقي 18 ميدالية ملونة منها ميداليات 3 ذهبيات و8 فضيات و7 ميداليات برونزيات بمختلف الفعاليات التي شارك فيها الوفد العراقي للمعاقين، حيث حصد اللاعب جراح نصار ذهبيتين وحصد اللاعب أحمد غني ذهبية وفضية وهما الرياضيان الأبرز في البعثة العراقية المشاركة في الحدث الكبير.

مستقبل جيد

وقال رئيس الاتحاد العراقي لألعاب قوى المعاقين مهدي باقر في تصريحات صحفية تابعتها صحيفة "طريق الشعب" أن هذا العدد الكبير من الميداليات التي حصل عليها الأبطال العراقيون في البطولة، يبعث الارتياح والطمأنينة على مستقبل الفريق في المشاركات المقبلة، رغم أن الإعداد لبطولة الجائزة الكبرى لم يكن بمستوى الطموح.

بطولة العالم المقبلة

وبيّن أن المشاركة أتت بثمارها بعد أن ضمن خمسة رياضيين المشاركة في بطولتي العالم في دبي هذا العام وبارالمبياد طوكيو 2020، وبالتالي فالمستوى في الأرقام والإنجاز يبشر بخير ويدلل على ارتفاع الخط البياني للمستوى الفني. وأشار إلى أن الفريق سيشارك في بطولة غرب آسيا في الأردن الشهر المقبل وستكون محطة إعداد مهمة للفريق لبطولة العالم في قطر.

*************

سلة الاخبار...

القوة الجوية تجدد عقد زاهر ميداني

بغداد – طريق الشعب
أعلن نادي القوة الجوية، تجديد عقد محترفه السوري زاهر ميداني، لموسم آخر.
وذكر النادي في بيان مقتضب تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أن "ادارة نادي القوة الجوية، جددت عقد المحترف السوري زاهر ميداني للموسم المقبل".
تجدر الاشارة الى ان ميداني انتقل الى صفوف القوة الجوية قادماً من الزوراء في موسم 2016.

بغداد والعمارة يتوجان بلقب بطولة العراق للأشبال بالملاكمة

بغداد – طريق الشعب
توج فريقا المركز الوطني لرعاية الموهبة - بغداد و العمارة بالمركز الاول في بطولة العراق للأشبال بالملاكمة والتي اقيمت على قاعة اللعبة في مجمع وزارة الشباب والرياضة وعلى مدى خمسة ايام متواصلة تنافس فيها اكثر من اربعين ناديا بواقع 132 ملاكماً ولأربعة عشر وزناً.
اذ تعادل الفريقان المركز الوطني لرعاية الموهبة - بغداد و العمارة في كل المراكز ليجمعا (21) نقطة متساويين في صدارة الترتيب ليتوجا بالمركز الاول مناصفةً، اما المركز الثاني فكان من نصيب فريق الاثير الذي حصل على (13) نقطة فيما حل فريق الاعظمية بالمركز الثالث برصيد (10) نقاط.
وبعد اسدال الستار على البطولة اختار اتحاد الملاكمة مدرب فريق الاعظمية رعد جنجون ليكون المدرب الافضل في البطولة وفريقه أفضل الفرق المشاركة عطفا على المستويات التي قدمها خلال المنافسات.
الجدير بالذكر ان هذه البطولة تعد اختبارا اوليا لاختيار من يمثل العراق في بطولة اسيا للأشبال التي ستقام في الكويت مطلع اب المقبل، اذ سيدخل اصحاب المراكز الاولى في معسكر داخلي ليكون المحك الحقيقي قبل المشاركة في البطولة القارية.

العراق يهزم قطر في تصفيات آسيا لكرة الطائرة تحت 23 عاماً

بغداد – طريق الشعب
حقق منتخب العراق، فوزه الثاني في تصفيات اسيا لكرة الطائرة تحت 23 عاماً والمقامة منافساتها في البحرين.
وتغلب ليوث الرافدين على منتخب قطر بثلاثة أشواط للا شيء بواقع (25-18) (25-20) (25-23)، حيث اقترب من خطف احدى البطاقات الثلاثة المؤهلة لنهائيات اسيا ميانمار 2019.
وتغلب العراق، الاحد، على الكويت بثلاثة أشواط لاثنين بواقع ( 17-25) ( 25-21) (23-25) ( 25-22) (15-13).
وكان المنتخب الوطني قد خسر مباراته الاولى امام السعودية بواقع ثلاثة أشواط لاثنين، السبت.
وسيخوض منتخب ليوث الرافدين اليوم الاربعاء، المباراة الرابعة مع المنتخب البحريني، ويختتم الأولمبي مشواره مع نظيره المنتخب الفلسطيني يوم الرابع من تموز الجاري.

كوبا أمريكا 2020 تنطلق من الأرجنتين

متابعة – طريق الشعب
أعلن اتحاد كرة القدم في أمريكا الجنوبية (كونميبول)، الثلاثاء، أن نسخة عام 2020 من كوبا أمريكا، ستبدأ في الأرجنتين وتنتهي في كولومبيا.
ومن المقرر أن تنطلق البطولة، يوم 12 حزيران 2020، أي بعد 346 يوما.
وبعد شهر من المنافسات، ستقام المباراة النهائية في مدينة بارانكيا الكولومبية، وتنظم البرازيل النسخة الحالية لكوبا أمريكا، حيث تحمل أوروغواي الرقم القياسي للفوز بألقاب كوبا أمريكا، حيث سبق لها اقتناص الكأس اللاتينية 15 مرة.

*************

في دوري الصالات التأهيلي
الهندية والحشد يتأهلان
للمرحلة الأخيرة

عدي صبار*
حقق فريق الحشد، الاثنين، فوزا عريضا على فريق العربي، بعد أن تغلب عليه بتسعة أهداف نظيفة، ضمن منافسات الدوري التأهيلي للدرجة الممتازة بكرة الصالات .
وحقق الهندية فوزا ثمينا على شباب العدل بثلاثة أهداف مقابل هدفين، ليتأهل الهندية من كربلاء والحشد الى المرحلة الأخيرة من دوري التأهيل الى الدوري الممتاز.
ورفع الفوز رصيد فريق الحشد الى 6 نقطة من ثلاث مباريات، في حين بلغ رصيد الهندية 9 نقاط ليتصدر فرق مجموعته.

* المنسق الإعلامي

*********

رئيس الليغا يرفض
عودة نيمار الى برشلونة

متابعة – طريق الشعب
أكد خافيير تيباس رئيس رابطة الليغا، عدم رغبته في عودة البرازيلي نيمار مهاجم باريس سان جيرمان، الى صفوف برشلونة، مرة أخرى خلال الفترة الحالية.
وقال تيباس، خلال تصريحاته لإذاعة "أوندا سيرو" الإسبانية: "أفضل ألا يأتي نيمار إلى الدوري الإسباني لأنه ليس مثالًا جيدًا.. بإمكانه أن يكون لاعبًا رائعًا، لكن السلوك مهم أيضًا في القيم التي ننقلها كبطولة".
وأضاف: "في الليغا دائمًا نريد ضم لاعبين رائعين، ولكن في حالة نيمار فإن سلوكه ليس جيدًا بالنسبة للبطولة".
واختتم: "لقد عملنا كثيرًا للحفاظ على القيم في الليغا، ولا نريد تغيير الصورة".
وكان نيمار قد رحل عن صفوف برشلونة في صيف 2017، إلى سان جيرمان، بعدما قرر الأخير دفع قيمة الشرط الجزائي في عقد اللاعب مع البلوغرانا، والذي يقدر بـ222 مليون يورو، بينما تشير تقارير صحفية إلى رغبة النادي الكتالوني في إعادة نجم السامبا في الصيف الحالي.

***********

تغييرات طفيفة لنجوم العرب في التصنيف العالمي للتنس

متابعة – طريق الشعب
شهد التصنيف العالمي للاعبي التنس في نسخته الحديثة الصادرة الإثنين، تغييرات طفيفة لنجوم العرب المحترفين في اللعبة.
ففي منافسات الفردي رجال، تراجع 3 لاعبين عرب، مقابل مثلهم استطاعوا التقدم، في حين حافظ لاعب واحد فقط على تصنيفه السابق.
فقد تأخر التونسي مالك الجزيري مركزين الى الخلف، ليأتي في المرتبة 100 عالميا والأولى عربيا.
فيما صعد المصري محمد صفوت خمسة مراكز إلى الأمام، ليأتي في المرتبة 231 عالميا والثانية عربيا.
بينما تراجع المصري كريم مأمون مركزين الى الوراء، ليأتي في المرتبة 410 عالميا، والثالثة عربيا.
في حين حافظ المصري يوسف حسام على تصنيفه السابق بدون أي تقدم أو تراجع ليستمر في المركز 413 عالمياً، وعلى الصعيد العربي جاء اللاعب في المرتبة الرابعة.
فيما تراجع التونسي إسكندر منصوري مركزا وحيدا الى الخلف، ليحتل المرتبة 446 عالميا، وعلى صعيد التصنيف العربي استمر اللاعب في المركز الخامس.
بينما صعد التونسي عزيز دوقاز، مركزا وحيدا الى الأمام، ليحتل المرتبة 576 عالميا، والسادسة عربيا.
وكذلك تقدم التونسي معز شرقي مركزا وحيدا، ليأتي في المرتبة 594 عالمياً، والسابعة عربيا.

*************

منتخب ناميبيا يعاود هزّ الشباك بعد غياب 11 عاما
متابعة – طريق الشعب
سجل جوسلين كاماتوكا الهدف الأول لناميبيا ببطولة كأس أمم أفريقيا بعد غياب دام 11 عاما عن منافسات الكان، وذلك أمام كوت ديفوار في اللقاء الذي جمع المنتخبين، الاثنين، بالجولة الثالثة، لمنافسات المجموعة الرابعة.
وشارك منتخب ناميبيا في أمم أفريقيا 2019 بعدما كان الظهور الأخير له في نسخة 2008، في مجموعة ضمت وقتها غانا وغينيا والمغرب.
وفي نسخة 2008 حل منتخب ناميبيا في الترتيب الأخير، وخرج من الدور الأول، بعدما خسر مباراتين وتعادل في لقاء واحد، وسجل حينها هدفين فقط، في مرمى المغرب، وغينيا، بينما استقبلت شباكه 7 أهداف.
وفي النسخة الحالية من البطولة القارية "2019"، تواجدت ناميبيا في المجموعة الرابعة التي ضمت المغرب وكوت ديفوار ونيجيريا، وخسرت في اللقاء الأول أمام المغرب بهدف دون رد، وبنفس النتيجة أمام جنوب أفريقيا فيما لم تسجل سوى أمام كوت ديفوار في لقاء الجولة الثالثة عن طريق اللاعب كاموتوكا بعد غياب 11 عاما.
وخسر منتخب ناميبيا أمس أمام كوت ديفوار بنتيجة 4-1، ليودع البطولة رسميا من الدور الأول.

*************

الاتهام القديم يلاحق محرز في أمم أفريقيا

متابعة – طريق الشعب
غالبا ما يعقد النقاد مقارنات بين أداء اللاعبين الأفارقة مع منتخبات بلادهم في البطولة القارية، وأدائهم مع فرقهم الأوروبية، حيث يعتقد الكثيرون أن هؤلاء النجوم يقدمون الغالي والنفيس لفرقهم، ثم يأتون للمشاركة مع منتخبات بلادهم في كأس أمم أفريقيا، دون وجود الحوافز الكافية.

في النسخة الحالية من بطولة كأس أمم أفريقيا المقامة على الأراضي المصرية، وقع النجم الجزائري رياض محرز في بئر هذه المقارنات، وهو ما يعد مستهجنا لدى البعض، لأن لاعب مانشستر سيتي، لم يحصل على المساحة المناسبة لإبراز قدراته مع فريقه الإنجليزي في الموسم الماضي.

الخلل طبيعي

وبعد الفوز الذي حققه المنتخب الجزائري على السنغال في الجولة الثانية من دور المجموعات، أبدى محرز اندهاشه مما يتردد حول عدم لعبه مع المنتخب الجزائري، بنفس المستوى الذي يقدمه برفقة مانشستر سيتي.
وأوضح محرز أنه جزء من منظومتين مختلفتين، وأن هناك اختلافا كبيرا بين الكرة الأوروبية والإفريقية، ولذلك فإن حدوث خلل في الأداء طبيعي، مضيفًا: "لكنني أبذل قصارى جهدي مع المنتخب الجزائري، مثلما أفعل مع مانشستر سيتي".
على مدار المواسم الأخيرة، عرف عن محرز تقديمه مستويات مميزة من خلال أداء راق مزين بلمسة فنية من الطراز الرفيع، وهذه اللمسات لم نتمكن من رؤيتها حتى هذه اللحظة مع المنتخب الجزائري.
وربما يكون محرز محقا في تفسيره لما يحدث، لكن يصعب على الجمهور الجزائري الاقتناع بهذا التفسير، خصوصا عندما يرى أهداف اللاعب ومهاراته المميزة في مباريات البريميرليغ.
لكن محرز الذي انتقل إلى مانشستر سيتي الصيف الماضي قادما من ليستر سيتي، عانى في الموسم المنقضي، من جلوسه الدائم على مقاعد البدلاء، ولهذا السبب يملك اللاعب مخزونا بدنيا يكفيه للظهور مع الجزائر في البطولة الأفريقية بأبهى صورة.
وخاض محرز 27 مباراة فقط مع مانشستر سيتي في الموسم الماضي بالدوري الإنجليزي الممتاز، سجل خلالها 7 أهداف وصنع 4، وفي أرقام متواضعة للاعب سبق له الفوز بجائزة أفضل لاعب في الدوري عندما قاد ليستر سيتي لإحراز لقب المسابقة عام 2016.

المكانة المرموقة

وفي البطولة الأفريقية الحالية، سجّل محرز أحد هدفي المباراة التي انتهت بفوز "محاربو الصحراء" بنتيجة (2-0)، لذلك يمكننا القول بأن لاعب مانشستر سيتي يسعى نحو استغلال هذه البطولة لتعويض خفوت نجمه في الآونة الأخيرة.
ويحتاج محرز للاستفادة من مكانته المرموقة كواحد من أبرز نجوم اللعبة حاليا، من أجل قيادة الجزائر إلى منصات التتويج، إذ أحرز الجناح الأيمن الموهوب 11 هدفا فقط في 47 مباراة دولية، علما بأنه يشارك في نهائيات كأس أفريقيا للمرة الثالثة.
ففي المرة الأولى عام 2015، خرج مع المنتخب الجزائري من ربع النهائي، وفي المشاركة الثانية لم يتمكن من اجتياز الدور الأول.

محرز ليس وحده

ومحرز ليس اللاعب الوحيد الذي بات عرضة لمثل هذه الانتقادات، خصوصا في البطولة الحالية، حيث تشن الجماهير الكينية هجوما عنيفا على نجم توتنهام فيكتور وانياما، والأمر نفسه ينطبق على الغاني كوادو أسامواه لاعب إنتر ميلان، والنيجيري أليكس أيوبي جناح آرسنال.
الآن يملك المنتخب الجزائري فرصة ذهبية للمضي قدما في البطولة، بعدما ضمن التأهل إلى الدور ثمن النهائي، ويحتاج محرز لمساندة من زملائه أصحاب الخبرة أمثال ياسين براهيمي وسفيان فيجولي، إضافة إلى الوجوه الجديدة أمثال يوسف بلايلي وبغداد بونجاح من أجل تحقيق حلم بلد المليون شهيد، وإحراز اللقب القاري للمرة الأولى منذ عام 1990، الذي شهد فوز الخضر باللقب الوحيد بقيادة النجم رابح ماجر.


***********

ص 8

غداً الخميس في "طريق الشعب الثقافي"

- "شيفرة دافنشي": هل هي دعوة لانهيار العالم؟/ للأديب الراحل راسم قاسم.
- د. خزعل الماجدي: كيف تحول عشرة ملوك سومريين الى أنبياء؟
- ابيض : قصيدة للشاعرة البولندية: انات زفاريا بترجمة: قيس المولى.
- المعلن والسكوت عنه في مذكرات الجواهري/ عدنان منشد.
- احدث كتاب، احدث نص:
رواية "شارع باتا" لحمدي العطار، ونصوص شعرية لزيد الشهيد


**********

إثر انخفاض مناسيب مياه دجلة
اكتشاف قصر "الإمبراطورية الغامضة" في دهوك

دهوك – وكالات
أعلنت جامعة توبنغن الألمانية، الخميس الماضي، أن فريقا من علماء الآثار الألمان والأكراد اكتشف في محافظة دهوك قصرا عمره 3400 عاما، ينتمي إلى "إمبراطورية ميتاني" التي توصف بـ"الغامضة".
ويقع القصر المكتشف في اطراف المحافظة عند الجهة التي تمتد على ضفاف دجلة باتجاه سد الموصل، وتم الاكتشاف بعد انخفاض مناسيب مياه السد - بحسب الجامعة، التي أوضحت انه لولا الجفاف الذي أدى إلى انخفاض كبير في مستويات المياه في خزان السد، لما تمكن الفريق من الوصول إلى هذا القصر.
من جانبه قال حسن أحمد قاسم، عالم الآثار الكردي في مديرية دهوك للآثار الذي عمل في الموقع، إن القصر يمثل "أحد أهم الاكتشافات الأثرية في المنطقة خلال العقود الأخيرة، ويوضح نجاح التعاون الكردي - الألماني".
يشار إلى انه في العام السابق، أطلق فريق من علماء الآثار عملية إخلاء طارئة لإنقاذ حفنة من الآثار تعود لـ "إمبراطورية ميتاني" الغامضة، كشفها جفاف المياه على ضفاف دجلة.
إلى ذلك قالت عالمة الآثار إيفانا بوليز من جامعة توبنغن، إن "إمبراطورية ميتاني" هي إحدى الإمبراطوريات غموضا في الشرق الأدنى القديم، متابعة قولها انه "حتى الآن لم يتم تحديد عاصمة الإمبراطورية".
ولم يكن لدى الفريق سوى القليل من الوقت لإتمام هذا الاكتشاف مع ارتفاع منسوب المياه. وقد اكتشف داخل القصر، ما لا يقل عن 10 ألواح طينية منقوشة عليها كتابات مسمارية.
واشارت بوليز إلى انهم وجدوا أيضا بقايا من جداريات مطلية بلوني الأحمر والأزرق، تعود إلى الألفية الثانية قبل الميلاد، موضحة انه "ربما كانت الجداريات سمة نموذجية للقصور في الشرق الأدنى القديم، لكن نادرا ما نجدها محفوظة".

************

في رحلة تنتهي بموسكو
رحالة سوري يصل إلى بغداد
على فرسه

بغداد – وكالات
حط الرحالة السوري عدنان عزام، الجمعة الماضية، رحاله في بغداد، بعد أن انطلق على فرسه من دمشق، في رحلة من المقرر انتهاؤها بموسكو.
وانطلق الرحالة في رحلته التي تحمل عنوان "رحلة سورية إلى العالم"، قبل شهرين من العاصمة السورية، وسط توديع حشد جماهيري كبير.
واستقبل البغداديون الرحالة عزام بالترحاب، ترافقهم قوة أمنية لغرض حمايته وتأمين مسيره.
ومن المقرر أن تستمر هذه الرحلة مدة ثمانية أشهر متواصلة، يقطع خلالها الرحالة خمسة آلاف كيلومتر على صهوة فرسيه "نيازك الشام" و"أماني الجولان"، مارا بطهران وأذربيجان.

****************

استذكار شاعر الشعب
عريان السيد خلف

بغداد – طريق الشعب
يقيم منتدى "بيتنا الثقافي" في بغداد، غدا الخميس، حفل استذكار لشاعر الشعب، الشاعر الكبير الراحل عريان السيد خلف.
يتحدث في الحفل كل من الشاعر ناظم السماوي والناقد علوان السلمان والشاعر طارق حسين. فيما يساهم المطرب علي حافظ في أداء بعض الأغنيات التي كان قد كتبها الشاعر الراحل.
يبدأ الحفل الذي من المقرر أن يديره الصحفي علاء الماجد، في الساعة الرابعة عصرا على قاعة المنتدى في ساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

**********

مسعى لتحويل "جائزة الإبداع"
إلى جائزة دولة

بغداد – طريق الشعب
كشف وزير الثقافة والسياحة والآثار د. عبد الأمير الحمداني، عن سعيه إلى تحويل جائزة الإبداع العراقي التي ترعاها الوزارة إلى جائزة دولة ترعى من رئاسة الوزراء، مشيراً إلى لقاء "سيجمعه برئيس الجمهورية د. برهم صالح، سيتم فيه بحث موضوع الجائزة ضمن عدد من المواضيع الأخرى".
جاء ذلك في كلمته التي ألقاها خلال حفل تكريم الفائزين العراقيين بجائزة الشارقة للإبداع العربي في دورتها الـ 22، الذي أقامته وزارة الثقافة الأحد الماضي.
وخاطب الوزير الفائزين في كلمته قائلا: "بالحق أنتم مثلتم العراق خير تمثيل وتكريمكم اقل واجب تقدمه الوزارة، وأن حصولكم على جوائز إبداعية امرا ليس غريبا. فالعراقي حاضر دوماً في المحافل العربية، كما الدولية".
وبالعودة إلى جائزة الدولة، أوضح الوزير انها ستكون بمجالين، الأول تقديري للرواد من الفنانين والأدباء، والثاني تشجيعي للشباب، داعيا الشباب إلى الاشتراك بالجائزة بعد الإعلان عن انطلاقها "خلال فترة قريبة".
من جانب آخر ذكر د. الحمداني انه "سيتم الإعلان عن مسابقة في مجال إنتاج الأفلام السينمائية خاصة بالعراق، كما سيتم خلال العام الجاري انتاج خمسة أفلام قصيرة روائية وتسجيلية"، مؤكداً "دعمه للمخرجين والمنتجين الشباب بمشاريعهم السينمائية".
وفي ختام الحفل وُزعت على الفائزين بجائزة الشارقة، ألواح إبداع وشهادات تقدير. وهم كل من الناقد فيصل سوري الطائي، وكتاب القصة ياس جياد زويد وشاكر ريكان شخير وجراح كريم الموسوي.

*************

نقطة ضوء...

الآثار والحفاظ عليها!

كان المواطن العراقي وما زال إذا ما وجد " كسرة" خبز على قارعة الطريق فإنه يرفعها ويضعها في مكان نظيف، وفي أحيان كثيرة يقبلها ويمررها على جبهته، ولا يرمي المتبقي من المأكولات في كيس القمامة. وهذا الاعتبار الايجابي للخيرات اختلطت فيه مفاهيم دينية ودنيوية، وفي كلتا الحالتين كان للتربية، سواء داخل البيت أو خارجه، عامل أساسي في تشبع المواطن بهذا التقدير العالي لقوته اليومي.
فهل نستطيع أن نأخذ بيد المواطن ونجعله يعامل " الاثار" كما يتعامل مع قوته اليومي؟! خاصة أن العراق، اليوم، يبذل جهودا كبيرة من أجل ضم آثاره البابلية التاريخية إلى قائمة التراث العالمي (كما حدث مع الاهوار في الامس القريب)، من أجل الحفاظ عليها من الاندثار، فالشعب الذي لا يحافظ على تراثه، لا يمكن أن يبني مستقبلا حضاريا!
لقد عانت آثارنا من الاهمال لفترات طويلة، ويتحمل مسؤولية هذا الاهمال الحكومة بالدرجة الاولى، والمواطن بالدرجة الثانية. فلم يحدث في كل العالم أن تساهم الحكومة أو بعض مسؤوليها في تهريب آثار بلدها كما حدث في حقبة" البعث" المقبور! وبعد السقوط وفي فترة تدنيس "داعش" لأراضينا حيث تمت سرقة الآثار وتحطيم الكثير منها بدوافع طمس معالم الحضارات العراقية القديمة!
لقد ساهمت أطراف خارجية وداخلية بسرقة وتهريب عدد كبير من القطع الأثرية التي بدأت تسترجع من سارقيها من خلال التنسيق مع الجهات المعنية. ولكي لا نتقوقع في ما حدث في الماضي، علينا أن نفكر في الحاضر والمستقبل، وأن نبني سياسة تربوية استراتيجية من أجل الحفاظ على اثارنا التاريخية. وهذا يحتاج إلى تعاون وتكاتف كل المعنيين بهذا الشأن وبالأخص وزاراتي التربية والتعليم والثقافة. فلابد من رسم سياسة تربوية سليمة تتضمنها البرامج التعليمية المدرسية ابتداء من المراحل الأولى في المدرسة، وهذا يحتاج أيضا إلى ورشات تثقيفية للمعلمين والإدارات تتمركز حول أهمية الآثار للوطن الذي يطمح الى بناء مستقبله بشكل سليم. وتنظيم زيارات دورية من قبل التلاميذ الى المتاحف بهدف تعميق الوعي بأهمية التراث.
أما وزارة الثقافة والسياحة والاثار فتتحمل قسطا وفيرا من المسؤولية وعليها أن تكون مكملا للجهود التربوية من خلال تبني إنتاج برامج وأفلام ابداعية تتناول قضية الآثار كما تفعل الدول المتقدمة، مثل فرنسا وألمانيا وانكلترا وغيرها من البلدان التي تفتخر بتاريخها. اللافت للنظر أن هذه الدول الثلاث لا تعتز بآثارها فقط، بل بكل التراث العالمي. وقد تم، على سبيل المثال لا الحصر، إنتاج فيلم وثائقي طويل عام 2008 عن اثار بابل بثلاث لغات " ب..مثل بابيلون" ( وضع له عنوان مترجم " بابل من جديد " من قبل الجزيرة الوثائقية ) وهو من تنفيذ المخرج الفرنسي جورج برنارد، وعرض هذا الفيلم في اروقة متحف اللوفر على مدار عام كامل، وما زال هذا الفيلم يعرض في بعض المدارس الفرنسية لاطلاع الطلبة وتثقيفهم بالآثار العالمية!
في فيتنام يتعاملون مع آثارهم وتاريخهم كتعاملنا مع كسرة الخبر، فحين تدخل المتحف، تاريخيا كان او طبيعيا، عليك ان تخلع حذاءك، قبل الدخول!
اين نحن من هذه الشعوب؟!

طه رشيد

************

في بيتنا الثقافي
عباس لطيف يستعرض "رباعية أبو كاطع" في واقعها التاريخي

بغداد – غالي العطواني
ضيّفت لجنة المثقفين المحلية في الحزب الشيوعي العراقي، صباح السبت الماضي في بغداد، الكاتب والناقد عباس لطيف، الذي تحدث في جلسة ثقافية حملت عنوان "رباعية أبو كاطع في واقعها التاريخي".

حضر الجلسة التي التأمت على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس، حشد من المثقفين والأدباء والإعلاميين، فيما أدارها الباحث الاكاديمي د. صبيح الجابر، الذي استهل تقديمه قائلا: "نستذكر اليوم السرديات الجميلة التي كتبها الراحل شمران الياسري (ابو كاطع)، والتي خرجت من صميم الشعب العراقي بتفاصيلها الدقيقة".
ثم قدم سيرة الضيف، مشيرا إلى انه كاتب وناقد حاصل على شهادة البكالوريوس في كلية الآداب بجامعة بغداد، وانه اصدر ثلاث مجموعات قصصية، هي: "شقاء الذاكرة"، "احتفاء بلون الحلم" و "مذكرات ساحة سعد"، وثلاث روايات حملت العناوين "الاعالي" و "رماد الممالك" و "شرق الاحزان".
وذكر مدير الجلسة أن لطيف كتب العديد من النصوص المسرحية، وهو يعمل حاليا رئيس تحرير جريدة "اوروك" التي تصدرها وزارة الثقافة.
الضيف، وفي مستهل حديثه، بيّن ان قراءة سردية شمران الياسري في اجزائها الاربعة، تحتاج إلى دراسة خاصة، متسائلا: هل أن هذه الرباعية سياسية؟ على اعتبار انها تمتد إلى أربعة عقود من تاريخ الشعب العراقي، شهدت تحولات سياسية مختلفة، بدءا من تأسيس الدولة العراقية عام 1921 حتى قيام ثورة 14 تموز 1958 واعلان الجمهورية العراقية.
وذكر لطيف ان الرباعية تحتوي على "عالم سحري" درامي باللهجة الشعبية، وتتضمن صراعات فكرية وطبقية جاءت وفق التغيرات الزمكانية، مؤكدا أنه يرى أن هذه الرباعية واقعية، كتبت من عمق "الديالكتيك الماركسي" من دون انحياز ايديولوجي.
وتطرق الضيف إلى رمزية أبي كاطع في رباعيته، وعزز ذلك بذكر إحدى القصص الواردة في واحد من أجزاء الرباعية، وهي أن أربعة أشخاص كانوا جالسين حول موقد ناري، وأثناء حديثهم، ولا شعوريا، قاموا بنبش رماد النار.
وبيّن لطيف أن رمزية القصة سابقة الذكر، من حيث نبش الرماد، تدلل على نبش التاريخ السياسي والاجتماعي والاقتصادي في العراق منذ العهد الملكي إلى قيام الجمهورية عام 1958.
وألقى الكاتب الضيف الضوء على ما ورد في الرباعية من تجسيد للجدل الماركسي، وتحديدا موضوع "الاقتصاد هو المحرك الحقيقي للتاريخ"، مبينا أن شخصية (حميّد) في الرباعية، تعكس شخصا بخيلا للغاية جمع مبلغا كبيرا من المال في العهد الملكي، وعند قيام ثورة 14 تموز سقطت العملة التي كانت بحوزته، وبقي لا يعي بأن ثمة تغييرا كبيرا جرى في العراق.
وأكد لطيف أن الراحل شمران الياسري شيد افكاره في الرباعية على صراع طبقي تحول بمرور الزمن الى صراع فكري وايديولوجي، مشيرا إلى أن الراحل كان يحمل وعيا فكريا، وقدرة كبيرة على تحريك شخصياته وفق الحس الطبقي والفكر، وكان يؤكد أن السلطوي يسعى إلى المقدس لغرض الهيمنة.
كذلك تناول البيئة الفلاحية في الرباعية، وما ذكره الياسري من تفاصيل عن "ناحية البترة" الغافية على نهر الغراف في محافظة واسط، والتي حصلت فيها انتفاضة شعبية أسماها أبو كاطع في رباعيته "كومونة البترة"، تيمنا بـ "كومونة باريس"، موضحا ان الواقع العراقي كان يتضمن الكثير من الفنتازيا، أو الرؤية غير المألوفة، وأن أبا كاطع حرص على نقل هذه الفنتازيا بواقعية.
وانتهى الضيف إلى أن شمران الياسري "لم يكتب رواية شيوعية أو يسارية، لكنه كتب عن الصراع الطبقي والفكري والايديولوجي في العراق بفكر ماركسي".
وشهدت الجلسة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، وعقب عليها الكاتب والناقد عباس لطيف بصورة ضافية.

************

يد اصطناعية ذكية لإنهاء معاناة فاقدي الأطراف
طوكيو – وكالات
توصل باحثون يابانيون، أخيرا، إلى ابتكار جهاز كهربائي عضوي رخيص يقوم بالتحكم باليد بصورة "ممتازة"، لمساعدة فاقدي الأطراف.
وتعد اليد الاصطناعية ثلاثية الأبعاد التي يتم التحكم بها عبر الانقباضات العضلية مكلفة للغاية، ولا يقدر معظم فاقدي الأطراف على تأمين ثمنها. إذ تبلغ كلفة اليّد الواحدة بين 25 و75 ألف دولار، وهذا المبلغ لا يشمل الصيانة أو التصليح إن تطلب ذلك – بحسب للباحثين، الذين أشاروا إلى انه قد يكون من الصعب اتقان عمل اليد الاصطناعية ثلاثية الأبعاد، نظرا لصعوبة تمييز البرنامج المجهز لها بين العضلات. حيث يتم التحكم في اليد خماسية الأصابع المطبوعة بصورة ثلاثية الأبعاد باستخدام شبكة عصبية مدربة على التعرف على الإشارات المدمجة أو كما يسمونها "تآزر العضلات".
أما اليد الجديدة فقد قام الباحثون باختبارها على سبعة أشخاص، بينهم شخص مبتورة يداه. وقد تمكن المشاركون من أداء 10 حركات إصبع مختلفة بدقة نحو 90 في المائة.
والأكثر من ذلك – وفقا للباحثين، فإنّ الجهاز يحتاج فقط إلى التدريب على خمس حركات لكل إصبع قبل التمكن من ارتدائه بصورة ثابتة.
هذا وتمكن المشارك مبتور اليدين من أداء المهام باليد الجديدة، بما في ذلك التقاط الزجاجات ووضعها، وحمل دفتر ملاحظات.

***********

في الملتقى الإذاعي والتلفزيوني
"النص الدرامي التلفزيوني بين الشكل والمضمون"
بغداد - انتصار الميالي
عقد الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، أخيرا، جلسة نقاشٍ تحت عنوان "النص الدرامي التلفزيوني بين الشكل والمضمون"، شارك فيها العديد من كتاب الدراما والأدباء والمثقفين والفنانين.
الجلسة التي احتضنتها قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، أدارها د. صالح الصحن، واستهلها بالتساؤل عن طبيعة الأعمال الدرامية العراقية التي قدمت في شهر رمضان الفائت، موجها تساؤله إلى كتاب الدراما والفنانين على اعتبارهم الأجدر في الإجابة عنه.
كان أول المتحدثين في الجلسة السيناريست عبد الوهاب الدايني، الذي ذكر ان كل ما عرض من أعمال درامية عراقية في رمضان "لا يستحق أن نقف عنده" باستثناء مسلسل "الفندق"، الذي هو بالرغم من ذلك "سجلنا عليه بعض الملاحظات"، مضيفا أنه أعجب بالحلقة الأولى من مسلسل "هوى بغداد" الذي عرض في رمضان، ليس من الناحية الدرامية، انما من الناحية التصويرية والإخراج وهندسة الإنارة.
وأوضح الدايني انه بالعودة إلى مسلسل "الفندق"، ليس من الخطأ أن يعالج عمل روائي ليكون دراميا، مبينا انه كان على كاتب سيناريو المسلسل حامد المالكي أن "يترفع أكثر بمستواه الحواري. فالحوار في المسلسل كان يتعارض مع الصورة ولا يتماشى مع الموقف".
من جانبه انتقد الكاتب الدرامي فاروق محمد، ضعف الدراما العراقية خلال السنوات الأخيرة، محملا جهات إعلامية وثقافية وفنية ذلك، وداعيا في الوقت ذاته إلى التجديد في إنتاج الدراما، وعدم الاقتصار على عرض الأعمال في شهر رمضان، أو تحديد المسلسل بـ 30 حلقة.
وكانت للفنان الكبير سامي قفطان مداخلة في الجلسة، أشار فيها إلى أن أصحاب القرار لا يدعمون الأعمال الدرامية اليوم، وأن هناك الكثير من النصوص الدرامية غير المنتجة محفوظة لدى "مديرية الدراما" التي يديرها الفنان حيدر منعثر، مقترحا إعادة النظر ببرامج السهرات التلفزيونية التي كانت تجذب العائلة العراقية.
الفنان محمود أبو العباس، تحدث من جانبه عن مشكلات الدراما العراقية، مشيرا إلى ان المشاهد العراقي بات لا يتلقى الدراما كالسابق، وهذا له علاقة بالظروف الصعبة التي عاشها وبـ "عملية تدمير الإنسان".
ولفت أبو العباس إلى انه "ليس لدينا نظام تسويقي للدراما، كون هذا الحقل الفني دمر في فترة الحصار الاقتصادي ودمر معه الفنان أيضا".
بدوره قدم المخرج فخري عرب مداخلة ذكر فيها ان العراق اليوم لا يمتلك دراما حقيقية، أو كاتب سيناريو متكامل، مبينا أن الدراما عبارة عن حدث مبني على مجموعة أفعال يجب على الكاتب معرفة كيفية توظيفها ليصنع الحدث الأكبر، وهو العمل الدرامي.
وتابع قائلا أن المشكلة تكمن في تداخل الأدوار "فالكاتب يتدخل في عمل المخرج أحيانا"، مشيرا أيضا إلى انه لا توجد لجان متخصصة لفحص الأعمال، وان "هناك محاباة ومجاملات خلقت لدينا دراما ليست جيدة".
إلى ذلك لفت الأستاذ سمير الجشعمي في مداخلة قدمها، إلى أن بعض منتجي الدراما اليوم يبحثون عن الربح وليس عن العمل الناجح، لافتا إلى ان المعنيين بإنتاج الدراما صاروا ينتجون أعمالا مكررة ومقيدة بمحيط ووضع اجتماعي.
وفي الختام اقترح مدير الجلسة د. صالح الصحن، تأسيس مكتب لكتاب الدراما، يجري فيه بين حين وآخر، التشاور حول الواقع الدرامي ووضع المعالجات لمشكلاته.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg