العدد 215 السنة 84 الثلاثاء 2 تموز 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ص1
تظاهرات البصريين شعور تراكمي بالمظلومية
"التيار المدني" يحذر من غضب شعبي غير متوقع بسبب "الوعود المخدرة" ويدين ترهيب واعتقال الناشطين
بغداد – طريق الشعب
حذر التيار المدني "مستمرون"، من "ردة فعل للشعب غير متوقعة"، في ظل استمرار الازمات واستفحالها، وتراكم "المظلومية" و"الوعود المخدرة"، مع لجوء الجهات الأمنية الى استخدام "الطرق البوليسية" ضد اصحاب المطالب المشروعة من المتظاهرين السلميين، وفيما اعتبر ما جرى لمتظاهري البصرة، منافيا لأعراف ولوائح حقوق الانسان، دعا الى إيقاف كل اشكال القمع والترهيب والاعتقال التي يتعرض اليها الناشطون في بغداد وكل محافظات العراق.
تراكم المظلومية

وقالت تنسيقية "مستمرون"، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "تجددت التظاهرات امام مباني حكومة البصرة المحلية في منطقة المعقل وحقل الرميلة وساحة الزعيم وسط اجراءات امنية مشددة وإن تجدد التظاهرات في البصرة والمحافظات الجنوبية ليس بالشيء الجديد هذا العام، بل هي امتداد طبيعي وشعور تراكمي بالمظلومية".

عصيان مدني

وأضاف "فَشَلَ من يعتقد ان التظاهرات موسمية فأبناء البصرة هبوا صيفا وشتاء العام الماضي باحتجاجات قمعت بشدة بعد دخول مندسين لحرق المباني الحكومية وتشويه صورتها السلمية، اذن تظاهرات البصرة اليوم والتي قام بها أبناء الجنوب هي امتداد لما قبلها للمطالبة بحقوقهم في حياة حرة كريمة"، محذرة من "تنفيذ عصيان مدني سيقطع الطرق المؤدية الى الحقول النفطية والموانئ في حال عدم تحقيق مطالبهم خلال الأيام العشرة التي وعدت بها حكومة البصرة".

وعود مخدرة

ومضت التنسيقية، قائلة "يبدو أن تعاقب الحكومات على البلاد لم يصلح شيئا من النظام الذي يلد الازمات التي تستفحل يوما بعد آخر ولم نلمس من أي جهة تنفيذية أو تشريعية آذانا صاغية غير الوعود المخدرة للالتفاف حول مطالب الشعب، وما ان ترتفع الاصوات المطالبة بالحقوق حتى تجابه بالقمع والتنكيل والاعتقال، وما يجري في البصرة الآن مثال حي على ان الحكومات سواء الاتحادية او المحلية غير جادة في تقديم الحلول الناجعة التي من شأنها انهاء هذه المظاهر وتقديم الخدمات التي تليق بأبناء هذا البلد المعطاء وبحجم التضحيات التي قدمها ابان اجتياح الجماعات الارهابية لثلث خارطة العراق".

اعتقال وترهيب

ورأت ان "ما يجري في البصرة ومدن الجنوب من اعتقال وترهيب للناشطين المطالبين بحقوقهم منافيا لأعراف ولوائح حقوق الانسان التي نصت عليها المادة (38) من الدستور، وان عدم تنفيذ المطالب من قبل الحكومات المتعاقبة، يدلل على ان هناك خللا وقصورا في النظام السياسي المبني على التحاصص العرقي والاثني، وعليه يدين التيار المدني مستمرون كل اشكال القمع والترهيب ووقف حملات الاعتقال التي يتعرض اليها الناشطون في بغداد وكل محافظات العراق".

طرق بوليسية

وأكدت تنسيقية "مستمرون"، "من منطلق الحرص والمسؤولية يحذر التيار المدني مستمرون التعامل مع اصحاب المطالب المشروعة بطرق بوليسية، من ردة فعل للشعب غير متوقعة خاصة مع استمرار الازمات واستفحالها دون حلول جذرية"، داعية "الحكومة الحالية برئاسة عادل عبد المهدي ان تعي ذلك لتقوم بواجبها اتجاه ابناء الشعب لا ان تكون جزءا من الازمة وديمومتها".
واستنكرت محلية الحزب الشيوعي العراقي في البصرة، أمس الأول الاحد، استخدام العنف والترهيب ضد متظاهري البصرة، داعية الجهات المعنية الى محاسبة المعتدين وضمان الحق الدستوري للمتظاهرين وعدم تكرار الاعتداءات وإطلاق سراح الموقوفين والمعتقلين، والاستجابة السريعة للمطالب المشروعة والعادلة للمتظاهرين.

"معتقلون رسميا"

واختطف مجهولون، مساء السبت الماضي، الناشط البصري والأكاديمي كاظم السهلاني، وهم يستقلون سيارات سوداء نوع تاهو، حسب ما قال شهود عيان وناشطون على مواقع التواصل، في حادثة أعادت إلى الأذهان التوترات التي شهدتها محافظة البصرة خلال السنوات الماضية، وما رافقها من إجراءات تعسفية ضد الناشطين والمحتجين. ولاحقاً أطلق سراحُ السهلاني.
وشنت القوات الأمنية حملة اعتقالات، شملت ناشطين وقيادات في التظاهرات، لأسباب تتعلق بالتراخيص الممنوحة للاحتجاجات.
وقال الناشط البصري منتظر الكركوشي، لموقع "ناس"، إن “الناشطين الذين اعتقلتهم القوات الأمنية ليسوا مختطفين كما أشيع في بعض وسائل التواصل، بل هم معتقلون بشكل رسمي لدى الجهات المختصة، بداعي عدم حصولهم على التصاريح اللازمة لإقامة التظاهرات”.
وأضاف، أن “حالة المعتقلين لا يمكن مقارنتها بما تعرض له الناشط والأكاديمي السهلاني، فالأخير اختُطف من قبل مجهولين، ولم تتكشف لنا حتى الآن تفاصيل الحادثة، والجهة التي تقف وراء ذلك، خاصة وأن السهلاني لم يتحدث حتى الآن عن ما تعرض له”.
ويعتقد ناشطون بصريون أن الجهات الأمنية تسعى إلى القضاء على حماسهم في التظاهرات، من خلال عدة إجراءات، مثل الاعتقالات، والتضييق في الأماكن التي يُسمح التظاهر فيها، إذ أصدرت قيادة عمليات البصرة مؤخراً توجيهاً بعدم التظاهر أمام منازل المسؤولين، فهذا يبث الرعب والخوف في نفوس الأطفال والنساء والشيوخ والمرضى، بما يتنافي مع القيم الانسانية والأخلاق والغيرة البصرية”.
تلك التعليمات قرأها محتجو المحافظة على أنها نوع من التضييق غير المبرر، وتمهيداً لفرض إجراءات أكثر صرامة على حق التظاهر، بدأت ملامحها بنشر قوات أمنية إضافية في المحافظة.
وبحسب الناشط الكركوشي فإن عديد القوات الأمنية يفوق أعداد المتظاهرين بأضعاف.
*********
تركيا منزعجة من استنكار العراق قصفها
وتستدعي القائم بأعمال سفارته
بغداد – طريق الشعب
استدعت وزارة الخارجية التركية، القائم بأعمال السفارة العراقية لدى أنقرة، وأبلغته بأن "عمليات الجيش التركي ضد الإرهاب خارج الحدود ستتواصل بحزم".
وقال المتحدث باسم الخارجية التركية حامي أقصوي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه جرى استدعاء القائم بأعمال السفارة العراقية لدى أنقرة عصام محمد، إلى الوزارة.
وأكّد أقصوي، للدبلوماسي العراقي أن تركيا "ستواصل بحزم" عملياتها ضد حزب العمال الكردستاني "بي كا كا" .
وبيّن أنه تم إبلاغ القائم بأعمال السفارة العراقية بأنه "لا يمكن قبول التصريح الذي صدر، السبت، من الجانب العراقي استنادا إلى مزاعم حول وجود خسائر بين المدنيين خلال عمليات تركيا ضد "بي كا كا".
وأوضح أن تصريح سلطات الإقليم في العراق حمل "بي كا كا" المسؤولية فيما يتعلق بالعملية التي نفذت ضمن مناطق الإقليم، بينما تصريح الحكومة الاتحادية في بغداد لم يشر حتى إلى "بي كا كا".
وشدّد على أن هذا التصريح "لا يتوافق مع الزخم الإيجابي" الذي بدأ في العلاقات الثنائية بين البلدين من خلال الزيارات رفيعة المستوى في الفترة الأخيرة، مشيرا الى أن الوزارة أبلغت القائم بالأعمال بأن "تركيا تحترم سيادة العراق، ولذلك يجب على بغداد ألا تسمح بوجود الإرهابيين على أراضيها".
*********
"الوطني" و"الديمقراطي" يضعان الخطوط العريضة لتسمية محافظ كركوك ويتفقان على مواصفات من يتولى المسؤولية
بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي الكردستانيان، أمس الاثنين، انهما اتفقا على ان يكون المرشح لنيل منصب محافظ كركوك كرديا ومن ابناء المحافظة حصرا.
وقال عضو الوفد المفاوض للحزب الديمقراطي الكردستاني دلشاد شهاب في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني لطيف شيخ عمر في السليمانية عقب اجتماع مشترك بين الحزبين، ان "الاجتماع كان جيدا وسبق ان عقدنا اجتماعات عدة حول مسألة كركوك".
واضاف ان "جهود الحزبين مستمرة لتطبيع الاوضاع في هذه المحافظة والمناطق المتنازع عليها الاخرى، وكذلك لتهيئة ارضية واجواء لانتخاب محافظ لكركوك يكون كرديا".
واشار شهاب الى حصول اتفاق بين الحزبين على اشراك كتلة التآخي في مجلس محافظة كركوك والكتل الاخرى من المكونات في مجلس المحافظة في مسألة اختيار محافظ لكركوك، مؤكدا انه سيتم احترام مطالب كتلة التآخي ومن فيها من ممثلين من باقي المكونات بهذا الصدد.
وتابع شهاب ان "حوار الوفدين انصب على اختيار مرشح من الاسماء التي تم تقديمها من شخصيات من اهالي كركوك على ان لا يكون المرشح لحزب او لقومية او مكون بل يمثل الجميع ومن شخصيات المحافظة حصرا، وان تتم تسميته من قبل الحزبين وكتلة التآخي"، مؤكدا انه "نعمل على ان ينال المرشح رضا جميع المكونات في كركوك وان يكون مرشحهم ايضا".
ولفت الى انه في اجتماع أمس (الاثنين) اقتربنا من حسم تشكيل الحكومة الجديدة لإقليم كردستان".
من جهته، وصف شيخ عمر، خلال المؤتمر الاجتماع بـ "الجيد"، قائلا "نؤكد استعدادنا كشريك حقيقي يتحمل المسؤولية للمشاركة في التشكيلة التاسعة لحكومة اقليم كردستان"، مردفا "نحن على موعد قريب من الدخول في مرحلة جديدة تبعث بالفرح والمسرة لقلوب شعب اقليم كردستان".
*********
التربية لا تجد في الاجراء "مشكلة كبيرة" ومزودون يؤكدون تسببه في رداءة الخدمة
قطع الانترنت.. خبراء قانونيون واقتصاديون يعدونه عقابا جماعيا ويتحدثون عن أضرار فادحة
بغداد – طريق الشعب
تعود الى الواجهة من جديد، مشكلة قطع خدمة الانترنت عن المواطنين، لأسباب عديدة، وهذه المرة عزت وزارة التربية، الامر الى اسباب امنية تتعلق بالحفاظ على الاسئلة الامتحانية من التسرب، وفيما اعتبر خبراء قانونيون، الاجراء "غير قانوني"، أكدوا ان للمتضرر الحق في طلب التعويض، في حين أكد اقتصاديون ان قطع خدمة الانترنت يؤثر بشكل مباشر على التعاملات المصرفية ويخلق حالة من عدم الاستقرار في التعامل.
"لا مشكلة في ذلك"

وقال المتحدث باسم وزارة التربية، فراس محمد، لـ "طريق الشعب"، ان "الامانة العامة لمجلس الوزراء وجهت بتشكيل خلية ازمة يرأسها وزير التربية وتضم في عضويتها وكلاء وزارات الكهرباء، والاتصالات، والصحة، والداخلية، والدفاع، وان وزارة التربية ومن خلال هذه اللجنة، ارتأت مخاطبة وزارة الاتصالات بقطع خدمة الانترنيت، وبالفعل استجابت وزارة الاتصالات للطلب للدواعي الامنية ولمنع حالات الغش. ولا أجد مشكلة في ذلك، ونأمل ان لا تؤثر هذه الاجراءات على القطاعات الأخرى".

إجراء سلبي

من جهته، قال عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية، سالم طحيمر، لـ "طريق الشعب"، ان "قطع الانترنت اجراء سلبي، وغير سليم ويتسبب في هدر كبير في الاموال، نتيجة توقف الاعمال التي تعتمد على شبكة الانترنت"، مشيرا الى ان "قطع الانترنت يؤثر على قطاعات كثيرة في العراق واهمها قطاع المصارف والسياحة، ويجب على وزارة الاتصالات والتربية استخدام وسائل اخرى أكثر فاعلية، من اجل التقليل من الخسائر التي تسببها عملية قطع الخدمة".

اضرار كثيرة

بدوره، اعتبر المتحدث باسم رابطة المصارف الخاصة، نبيل النجار، لـ "طريق الشعب"، ان "اجراء قطع الانترنت عن القطاع الاقتصادي بشكل عام يحدث اضراراً، لأنه خلال ساعات القطع تتوقف عدد من الاعمال، كتحويل الأموال، والاعتمادات المستندية، وعمليات شراء وبيع العملات، عمليات البورصة، كذلك توقف عمليات المراسلة بالبريد الكتروني، وهذا التأثير يشمل جميع القطاعات وليس القطاع الاقتصادي فقط".
واستدرك النجار، ان "تزامن عودة خدمة الانترنيت (في الثامنة صباحا) مع بدء عمل النظام المصرفي في العراق شيء جيد، لكن هذا لا يعني اننا لن نتأثر بهذا الانقطاع"، مبينا، ان "القطاعات الاقتصادية تتجه نحو الحوكمة الكترونية واغلب المراسلات تتم عن طريق الايميلات او عن طريق الواتساب، وليس هناك وقت محدد لإجرائها، وتبدأ في اي وقت، وبعضها بحاجة الى الرد الفوري والعاجل، ولا نغفل وجود مراسلات وتعاملات مع دول العالم التي يكون فرق التوقيت معهم كبيرا فنحن نحتاج الى التعامل معهم فجراً بين الساعة الرابعة والساعة الثامنة صباحاً، وعملية قطع خدمة الانترنيت صباحا لها تأثير وان كان بنسبة أقل من السنوات السابقة".

مقاضاة الحكومة

من جانبها، قالت القانونية مروة عبد الستار، لـ "طريق الشعب"، ان "المتضررين من قطع الخدمة، يمتلكون الحق في اللجوء الى المحاكم، وخاصة اصحاب الشركات، للمطالبة بالتعويض، بعد تقدير خسائرهم، كون عملية قطع خدمة الانترنت لا تستند الى اي نص قانوني، وتعتبر تقييدا لحق من حقوق المواطن، ولا تمتلك الحكومة الحق في ذلك".

عقاب جماعي

ووجدت عبد الستار، ان "الاجراء ينطوي على اعتراف واضح من قبل وزارة التربية بعدم قدرتها على السيطرة وضبط موظفيها المسؤولين عن تسريب الاسئلة، واعتراف صريح بفسادهم، فالوزارة عاجزة عن حماية الأسئلة"، معتبرة ذلك "عقابا جماعيا، في حين أن العقوبة قانونيا لا تشمل سوى الشخص الذي ارتكب الجرم".
وتساءلت، "هل تم الكشف عن المسؤول عن تسريب الاسئلة، وهل تمت معاقبته؟ ولو ان وزارة التربية اتخذت قرارا بمحاسبة المسؤول عن تسرب الاسئلة لما تكررت الحوادث"، منتقدة اجراء الوزارة بشدة، قائلة "لا نتحمل فساد واخطاء المعنيين بهذا الشأن، فالأمر ليس ذنبنا".
في الاثناء، نبه الخبير الاقتصادي ضرغام محمد علي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "العراق يعتبر من الدول القليلة التي يتم قطع خدمة الانترنت فيها بأوامر حكومية دون تعويض المشتركين رغم رداءة الخدمة وارتفاع كلفتها"، معتقدا ان "الحكومة يمكنها ان تلجأ الى وسائل اخرى بدلا عن قطع الانترنت، كالتشويش على الخدمة بشكل محدود ضمن المراكز الامتحانية وليس فرض عقوبة جماعية على كامل البلاد لها كلفتها الاقتصادية اسوة بالممارسات السلبية على الاقتصاد التي اعتادت عليها الحكومة بسبب انعدام تأثير التخطيط على السلوك الحكومي خصوصا في الجانبين الاقتصادي والتنموي".
اثار جانبية

في غضون ذلك، تحدث سلمان علي، وهو أحد مزودي الخدمة في بغداد، لـ "طريق الشعب"، ان "عملية قطع الخدمة تترتب عليها اجراءات فنية، تسهم في رداءه الخدمة المقدمة طيلة اليوم، وتتسبب في مشكلات عديدة للمستخدمين ومزودي الخدمة"، مطالبا "وزارتي الاتصالات والتربية بإيجاد حلول عملية تسهم في تقليل الضرر على المواطن، الذي أصبح يشعر بالغبن نتيجة سوء الخدمة المقدمة له".

"في ذيل القائمة"

الى ذلك، كشفت دراسة أعدتها مؤسسة "أكامي" للإنترنت المختصة بتحديد سرعات الإنترنت والتحميل والتنزيل عالميا وشملت 185 دولة، أن العراق حل بالمرتبة 179 بسرعة تنزيل بلغت 0.75 ميغابايت في الثانية، متخلفا بذلك عن أفغانستان التي حلت في المرتبة 167 والسودان الذي حل بالمرتبة 173".
************


ص 2

الأمم المتحدة تعين خبيرا دوليا في مجلس النواب العراقي

بغداد – طريق الشعب
كشف النائب الاول لرئيس مجلس النواب، حسن الكعبي، أمس الاثنين، عن قيام الأمم المتحدة بتعيين خبير دولي للتنسيق مع البرلمان، بشأن صياغة مشروع متكامل يهدف الى بناء قدرات اعضائه.
وقال المكتب الاعلامي للكعبي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أعلن استقدام خبير دولي للعمل مع مجلس النواب العراقي للتنسيق معه بشأن صياغة وثيقة مشروع متكامل تتضمن جلسات حوارية لوضع كافة التفاصيل المتعلقة بالأهداف المرجو تحقيقها بما في ذلك بناء قدرات اعضاء البرلمان، وكذلك فيما يتعلق بترك الموازنة المالية التقليدية او ما تعرف بموازنة البنود والتحول للبدء بإعداد موازنة البرامج والخطط والقابلية على متابعة الخطة الوطنية للتنمية المستدامة 2030 ، فضلا عن التعاون مع السلطة التشريعية في القضايا ذات العلاقة.

************

كل ثلاثاء ...

مواقف تحوم حولها الشكوك

في عالم الموضة التي برع شبابنا في تقليدها، لانهم محرومون من كل شيء تقريباً، الامر الذي يعتبر ميلاً طبيعياً للتعويض عن الحرمانات التي يعانون منها، ورغبتهم في مجاراة من حطت طيور الحظ في جنائنهم، وسبحت في بحورهم.
ويبدو ان عالم السياسة في العراق، بدأ يقلد الشباب في هذا الميدان، وتتجسد الموضة السياسية هذه الايام، في السباق المحموم للانتقال الى المعارضة من قبل قوى سياسية آخذة بالازدياد وببيانات ثورية ولغة حماسية، حتى ليظن السامع او المراقب بأننا على ابواب مرحلة تاريخية جديدة، سننفض من خلالها غبار القرون، وتعيد الى العراقيين كرامتهم المهدورة على مذبح المحاصصة والطائفية السياسية والفساد بتلاوينه وشعابه الموبوءة، وفي مطلق الاحوال فان ما يسمى بالمعارضة السياسية ليست جديدة وجرى التلويح بها مرات عديدة.
كان قصب السبق من نصيب كتلة برلمانية، اعلنت تبنيها خيار المعارضة وروجت له اعلامياً، ثم تبعتها بعض الاحزاب والمنظمات، واختارت لها اسماء براقة من قبيل "دستورية، بناءة، تقويمية ..الخ" وستنضم اخرى لهذه المعارضة الموعودة، التي تتفق على انتقاد الحكومة وتحميلها كامل المسؤولية في عدم انجاز برنامجها، وما اسفر عنه من تدهور في الاوضاع الاقتصادية والامنية والخدمية مع تباين كبير في اهدافها ودوافعها.
رئيس الوزراء من جانبه لم يعترض على فكرة المعارضة السياسية، مؤكداً انها أمر صحي شرط التزامها بالثوابت الوطنية، من دون ان يحدد المقصود بهذا التعبير الفضفاض، وان حكومته انجزت الكثير من المنهاج الوزاري بعد مرور أكثر من سبعة أشهر على تشكيلها!
اما الاحزاب المستفيدة من الحكومة الحالية، فقد انبرت الى انتقاد المعارضة والتقليل من شأنها، متهمين إياها بـ "الطمع في الوزارات او لإرضاء جمهورهم او للابتزاز السياسي، والدعاية الانتخابية المبكرة ايضاً".
ان هذه التبريرات بقضها وقضيضها متهافتة ولا تحظى بأي قدر من المصداقية، من وجهة نظر الذين يتحلون بفضيلة امتلاك الوعي السياسي والاجتماعي، ولو في ادنى درجاته، وبالتالي عدم القدرة على جرهم الى فخ الوعود المعسولة.
لقد شاركت جميع الأحزاب تقريبا في العملية السياسية بعد عام 2003، وتقاسمت الوزارات والمناصب العليا في الحكومة والبرلمان وما دونهما، وساهمت بهذا القدر او ذاك في صناعة الخراب والدمار الشاملين، وما حكاية المعارضة إلا محاولة للتهرب من الفشل الحكومي المتراكم، خاصة بعد تصاعد الاستياء والغضب الجماهيري القابل للانفجار، وبعد ان وصمت المرجعية اداء الكتل والاحزاب المتنفذة بأنه تكالب على اقتسام الغنائم، وإيغال في دروب الفساد، فضلا عن ان ارضية وجود معارضة حقيقية تستند الى برامج سياسية وديمقراطية فعلية غير متوفرة في العراق، بل العكس هو السائد في ادارة شؤون البلد، صغيرها وكبيرها. ولا ننسى الابتزاز والسعي للحصول على حصة أكبر من كعكة السلطة. كما لا ننسى ايضاً التأثيرات السلبية للتوتر والصراع بين المشروعين الامريكي والايراني على العراق وقواه السياسية.
وحتى لو خلصت النوايا، وتشكلت مثل هذه المعارضة، فستكون ضعيفة، غير قادرة على انجاز دور رقابي وتقويمي فاعل، وستكون عرضة الى الاختراق والمساومة، رغم ضرورة وجود معارضة سياسية حقيقية نفتقد اليها مع الاسف الشديد.
اتركوا المحاصصة والفساد، وتخلوا عن الدولة العميقة، سيصفو وجه العراق، ويحقق ابناؤه ما يصبون اليه.

مرتضى عبد الحميد


**************

إداريو الصحة يدعون الى إنصافهم.. وذوو شهداء الحشد الشعبي يطالبون بحقوق ابنائهم
عمال الجلود والنسيج في بغداد وبعض المحافظات يحتجون لعدم تنفيذ مطالبهم

بغداد – طريق الشعب
جدد عمال الشركة العامة للصناعات الجلدية والنسيجية، في بغداد وعدد من المحافظات، تظاهراتهم، احتجاجا على عدم تلبية مطالبهم التي قدموها في تظاهرات سابقة، وفيما طالب اداريو وزارة الصحة بمساواتهم مع الملاكات الصحية في الرواتب والحقوق، ناشد ذوو شهداء الحشد الشعبي في النجف، بصرف حقوق أبنائهم الشهداء، بينما احتج معلمون محاضرون في المحافظة ذاتها، على التأخر في تثبيتهم على ملاكات وزارة التربية.

عمال الجلود والنسيج

ونقل مراسل "طريق الشعب" علاء عبد الوهاب، ان حشدا من عمال الشركة العامة للصناعات الجلدية والنسيجية، نظموا تظاهرة امام مقر الشركة في بغداد، رافعين شعارات أبرزها (الحقوق تؤخذ ولا تعطى، أجورنه حفنة تراب ويه أجور النواب، كلا كلا للفساد. نعم نعم للعمال).

مطالب ملحة

ووجه العمال المتظاهرون، لائحة بمطالبهم الى الرئاسات الثلاث ووزير الصناعة، وأبرز تلك المطالب هي: "توحيد سلم الرواتب. الغاء قرار دمج الشركات رقم 36 لسنة 2016. صرف مخصصات الخطورة. حل مشكلة التوقيفات التقاعدية والتي نسبتها 10في المائة من المنتسب و15في المائة من الشركة، تثبيت عقود شركات الصناعة العامة والجلود خاصة اسوة بعقود وزارة الكهرباء. حل مشكلة قطع الاراضي السكنية لمنتسبي شركات وزارة الصناعة والمعادن والجلود خاصة. صرف فروقات المفصولين السياسيين. تشريع قانون حماية المنتج المحلي وحماية المستهلك. مخاطبة وزارة الدفاع والداخلية للتعاقد المباشر مع الشركة العامة للنسيج والجلود كونها مختصة بالإنتاج العسكري. رفض عقود المشاركة والاستثمار التي تدمر الصناعة الوطنية. تقليل نسبة فائدة الماستر كارد كونها تؤثر على رواتب منتسبينا. صرف رواتب شركات الصناعة والمعادن لشهر 11 و12 لسنة 2015".

استحقاق ملزم

من طرفه، قال صباح حسن الموسوي، عضو مجلس ادارة سابق، ممثلا عن العمال، لـ "طريق الشعب"، ان "هذه المطالب استحقاق لا نحيد عنه ولا نتوقف عن الاحتجاجات الهادفة الى ضرورة تنفيذ تلك المطالب وفي عدم تنفيذها سوف نخرج الى الشارع وبالطرق السلمية التي كفلها الدستور".
بدوره، قال صباح ياسين ممثل العمال، لـ "طريق الشعب"، ان "تشريع قانون لحماية المنتج الوطني والكف عن الاستيراد العشوائي ووضع ضوابط بذلك ضرورة ملحة للنهوض بالصناعة الوطنية في القطاعين العام والخاص"، منبها الى "وجود قوى اقليمية ومحلية لا يروق لها تقدم الصناعة العراقية".
وحذر ياسين "الجهات المعنية من تجاهل المطالب المطروحة، لان العمال والموظفين سيلجؤون الى طرق تصعيدية سلمية في بغداد وامام وزارتي الصناعة والمالية والجهات ذات العلاقة. من اجل تحقيق مطالبهم".
عمال نسيج
الديوانية والحلة

في غضون ذلك، شهد بعض فروع الشركة العامة للصناعات الجلدية والنسيجية، في عدد من المحافظات، تظاهرات مماثلة، حيث نظم العشرات من موظفي معمل نسيج الديوانية التابع لوزارة الصناعة والمعادن تظاهرة داخل المعمل لمطالبة الحكومة المركزية ووزارة المالية بتعديل رواتبهم وتطبيق العمل بسلم الرواتب الجديد.
وقال عدد منهم، في تصريحات صحفية، إن مشكلتهم منذ سقوط النظام السابق هي قلة الرواتب وعدم الزيادة بالرغم من المطالبات والمناشدات للجهات الحكومية، داعين الجهات المعنية للاستجابة الى مطالبهم وتحسين ظروفهم المعيشية كونهم من ذوي الدخل المحدود وإطلاق التخصيصات المالية، بالاضافة الى تسهيل اجراءات النقل للراغبين منهم أسوة بباقي موظفي الوزارة من الذين قاموا بنقل خدماتهم الى دوائر اخرى.
وفي بابل، تظاهر العشرات من موظفي معمل نسيج الحلة، امام مبنى المجمع الصناعي، وسط الحلة، للمطالبة برفع التسكين عن رواتبهم وشمولهم بمخصصات مهنية تتعلق بالخطورة.
وقال أحد المتظاهرين، “ان المعمل يحقق نسب ارباح جيدة، لا سيما بعد ان تم تحويل مشتريات الوزارة الى المعامل الوطنية“.
يذكر ان عمال شركات الجلود والنسيج تظاهروا أكثر من مرة خلال الأشهر الماضية وتقدموا بذات المطالب التي تظاهروا من اجلها من جديد.

إداريو الصحة

وفي سياق التظاهرات المطلبية، نقل مراسل "طريق الشعب" ماهر حميد، ان المئات من الملاكات الإدارية في وزارة الصحة، نظموا تظاهرة أمام مبنى وزارة الصحة، مطالبين بشمولهم بمخصصات الخطورة البالغة 80 في المائة ورفع التسكين.
وتساءل المتظاهر محمد علي، لـ "طريق الشعب"، "لماذا هذا التمييز بين الكوادر الإدارية والطبية ونحن في موقع واحد ومعرضين للعدوى والمخاطر الأخرى؟".
وطالبت تنسيقية التظاهرة، وزارة الصحة بالإسراع في تحقيق مطالب المتظاهرين.

حقوق عوائل
شهداء الحشد الشعبي

وشهدت محافظة النجف، تظاهرتان مختلفتان، فقد نقل مراسل "طريق الشعب" احمد عباس، ان عددا من عوائل شهداء الحشد الشعبي، تظاهروا امام مجلس محافظة النجف، مطالبين المحافظ والمعنيين بالنظر الى حقوقهم (حقوق عوائل الشهداء والجرحى) وتوفير قطع الاراضي السكنية لهم وصرف الرواتب وتوفير فرص العمل لهم ولأبنائهم.

المعلمون المحاضرون

كما تظاهر العشرات من المعلمين المحاضرين، في ساحة الصدرين، وسط النجف، ومنها الى مجلس المحافظة، مطالبين محافظ النجف ووزير التربية بتثبيتهم على الملاك الدائم اسوة بأقرانهم في الوزارات الأخرى، وكذلك اعلان اسماء الذين تم تعيينهم حديثا والتي صدرت لهم اوامر المباشرة في العمل، داعين الى توظيفهم ضمن درجات الحذف، او استحداث درجات لخريجي عام 2016 -2017 – 2018. وأعلن المتظاهرون، استمرار تظاهراتهم الى حين تنفيذ مطالبهم المشروعة والدستورية.
ويشار الى ان المتظاهرين اضطروا الى قطع الشارع الرئيس (كوفة – نجف)، احتجاجا على عدم خروج المحافظ للقاء بهم.


************

مجلس الأمن الدولي: تحديات تواجه العراق
في الانتقال الى مرحلة ما بعد داعش
بغداد – طريق الشعب
أعلن مجلس الامن الدولي، أمس الاثنين عن دعمه مجددا جهود العراق في التعافي والاستقرار وإعادة الإعمار والمصالحة من أجل تلبية احتياجات جميع العراقيين.
وذكر المجلس في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "اعضاء المجلس قاموا بزيارة هي الاولى من نوعها في الفترة 28 إلى 29 حزيران الماضي الى دولتي العراق والكويت، حيث أعرب أعضاء المجلس عن امتنانهم لحكومة الكويت وكذلك الأمم المتحدة، لتسهيل الزيارة".
وأوضح البيان ان "هناك تحديات تواجه العراق في الانتقال إلى بيئة ما بعد الصراع، بما في ذلك تقديم الخدمات الأساسية"، فيما أشاد بـ "دعم حكومة الكويت المستمر للعراق في جهوده لتحقيق الاستقرار والازدهار".
وشدد اعضاء المجلس على الحاجة إلى الإصلاح الاقتصادي، وجذب المزيد من الاستثمارات إلى الداخل، والتكامل الاقتصادي الإقليمي لمعالجة تطلعات الشعب العراقي وشواغله بشكل أفضل.
وأشار البيان إلى أن "أعضاء مجلس الأمن ناقشوا خلال الزيارة الوضع الإنساني في العراق وأكدوا على أهمية العودة الآمنة والكريمة والطوعية لجميع المشردين داخليا المتأثرين بالصراع، بما في ذلك في المناطق المحررة من تنظيم داعش"، مؤكدين "أهمية دعم جهود فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن الجرائم التي ارتكبها تنظيم داعش بموجب القرار 2379 (2017)، مع الاحترام الكامل لسيادة العراق وولايتها القضائية على الجرائم المرتكبة على أراضيها".

************

مرسوم جمهوري بتعيين
نصيف الخطابي محافظا لكربلاء

بغداد – طريق الشعب
أصدر رئيس الجمهورية، برهم صالح، أمس الاثنين، مرسوماً جمهورياً يقضي بتعيين نصيف جاسم الخطابي محافظاً لكربلاء.
وذكر بيان صدر عن رئاسة الجمهورية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن ذلك جاء “استناداً إلى أحكام البند (سابعاً) من المادة (73) من الدستور والبند (أولاً) من المادة (26) من قانون المحافظات غير المنتظمة في إقليم رقم (21) لسنة 2008 المعدل، وبناءً على ما عرضه مجلس محافظة كربلاء”.

*************

البصرة: اعتداء طالب على مدير مركز امتحاني بعد ان ضبطه متلبسا بالغش

بغداد – طريق الشعب
أعلنت نقابة المعلمين في البصرة، أمس الاثنين، عزمها على رفع دعوى قضائية ضد الطالب الذي اعتدى هو وعائلته على مدير مركز امتحاني والكادر التربوي فيه، بمنطقة القبلة، بعد ان ضبطه متلبساً بالغش، فيما دعت مدير المركز الامتحاني والكوادر التربوية المعتدى عليهم الى عدم التنازل عن حقوقهم "قضائيا وعشائرياً".
وحمل نقيب المعلمين في البصرة علاء الزركاني، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، مديرية التربية مسؤولية توفير الحماية للكوادر التربوية في المراكز الامتحانية عبر التنسيق مع قيادتي العمليات والشرطة.

*************

احكام قضائية جديدة ضد خمسة مسؤولين في الصحة والعدل
لسرقتهم أكثر من 20 مليار دينار

بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة، أمس الاثنين، عن صدور أحكام قضائية جديدة، بحقِّ خمسة مسؤولين سابقين في وزارتي الصحة والعدل، بعد اتهامهم بسرقة او تغطية سرقات بمبالغ مالية ضخمة.

وأعلنت النزاهة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، حدوث سرقاتٍ للمال العامِّ في دائرة الإصلاح العراقيَّة، مُبيِّنةً أنَّ مدير الدائرة ومدير حساباتها السابقين أقدما على تنظيم وصولاتٍ وهميَّةٍ؛ للتغطية على سرقة مبلغ 14 مليار دينارٍ.
وذكرت ان "أحد الفرق التحقيقيَّة في دائرة التحقيقات والمُؤلَّف بموجب أمرٍ وزاريٍّ، بالتنسيق مع مكتب المفتش العام في وزارة العدل، تمكن من كشف حصول سرقاتٍ وهدرٍ للمال العامِّ في لجان المُشتريات الخاصَّة بالدائرة”، لافتةً إلى “قيام الفريق بأعمال التحرِّي والتحقيق والتدقيق عن عمل دائرة الإصلاح”.
وأضافت أنَّ “التحقيقات التي أجراها الفريق توصَّلت إلى قيام مدير دائرة الإصلاح العراقيَّة ومدير الحسابات السابقين فيها بتنظيم وصولاتٍ وهميَّةٍ، والقيام بعمليَّات تلاعبٍ بالوثائق؛ للتغطية على سرقة مبلغ أربعة عشر مليار دينارٍ”، مؤكدةً أن “الفريق التحقيقيَّ أوصى، بعد إنجاز المهامِّ الموكلة إليه، بإحالة المُقصِّرين في عمليَّة سرقة المال العامِّ إلى القضاء؛ لاتِّخاذ الإجراءات القانونيَّة المناسبة بحقِّهم”.
وفي بيان آخر، قالت النزاهة، ان ثلاثة مسؤولين سابقين في وزارة الصحة، صدرت احكام جديدة بحقهم لضلوعهم في سرقة أكثر من ستة مليارات دينارٍ، مُبيِّنةً أنَّ المُدانين استحوذوا على تلك الأموال بعد إقدامهم على اعتماد قوائم مُزوَّرةٍ، وصرف رواتب لعناصر حمايةٍ (وهميِّين).
واردفت، ان “دائرة التحقيقات في الهيئة أشارت، في حديثها عن تفاصيل القضيَّة التي حقَّقت فيها وأحالتها إلى القضاء، إلى أنَّ المُدانين الهاربين وهم (مدير التدقيق الأسبق في مكتب الوكيل الفنيِّ للوزارة ومديرا القسم الماليِّ وقسم إدارة الموارد البشريَّـة سابقا في الدائرة الإداريَّـة والماليَّـة) قاموا بإحداث الضرر العمديِّ بأموال الجهة التي يعملون بها، لافتةً إلى اعتمادهم قوائم مُزوَّرة لحماياتٍ وهميِّين وصرف رواتبهم دون مراعاة التعليمات والضوابط الخاصَّة بالصرف؛ ممَّا أدَّى إلى حصول سرقةٍ واختلاسٍ للمال العامِّ بلغت (6.500.000.000) دينارٍ.
وأضافت إنَّ “محكمة الجنايات المُختصَّة بقضايا النزاهة في بغداد، بعد اطلاعها على أقوال المُمثِّلين القانونيِّين لوزارتي الصِّحَّة والداخليَّة اللذين طلبا الشكوى ضدَّ المُتَّهمين، إضافةً إلى محضر التحقيق الإداريِّ الذي ثبت فيه مقصِّريَّـة المُتَّهمين وقرينة هروبهم من وجه العدالة، وصلت إلى القناعة الكافية بتجريمهم استناداً لأحكام المُادَّة 340 من قانون العقوبات وبدلالة موادِّ الاشتراك 47 و48 و49 منه، وحكمت غيابياً على كلِّ واحدٍ منهم بالسجن لمُدَّة سبع سنواتٍ”.
وتضمَّن قرار الحكم إصدار مُذكَّرة قبضٍ، وإجراء التفتيش الأصوليِّ بحقِّ المُدانين مع تأييد الحجز الواقع على أمواله المنقولة وغير المنقولة، فضلاً عن الاحتفاظ للجهة المُتضرِّرة (وزارتي الصِّحَّة والداخليَّة) بحقِّ طلب التعويض أمام المحاكم المدنيَّة بعد اكتساب قرار الحكم الدرجة القطعيَّة.
وتعلن هيئة النزاهة بين الحين والآخر، أحكامًا قضائية ضد مسؤولين لا تذكر أسماءهم، ما يضع علامات استفهام على هذا الإجراء، خاصة وأن الأحكام النهائية قد صدرت بحقهم.
كما تثار تساؤلات عن الجدوى من صدور تلك الأحكام والتي اغلبها غيابية.


************

ص3

الزراعة تنتج كميات كبيرة من الخوخ في نينوى

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الزراعة، أمس الاثنين، إنتاج كميات كبيرة من الخوخ بأنواعه المختلفة خلال الموسم الزراعي الحالي ضمن نطاق عمل شعبة زراعة ألقوش بمحافظة نينوى. وذكرت مديرية زراعة نينوى التابعة للوزارة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "إنتاجية مشروع الحديقة النباتية لهذا الموسم بلغت أكثر من 100 طن من الخوخ حتى الان، وما زالت عملية الجني مستمرة حتى الآن"، مشيرة إلى أن "المشروع يعتبر أحد المشاريع الارشادية الذي تم إنشاؤه من قبل مديرية الزراعة في المحافظة عام 2016 بمساحة 50 دونماً وتشجيرها بأشجار الخوخ بأنواع عديدة منها الصوفي والكعبي وغيرها من الأصناف المطعمة وبعدد 5500 شجرة إيطالية".
وأوضحت أن "عملية الارواء في هذا المشروع تتم باستخدام طرق الري بالتنقيط وعدم استخدام أي سماد لها، ما ساعد على نجاح وتميز المشروع بفضل ما تنتجه من فاكهة تفوق المستورد من حيث النوع والقيمة الغذائية".

 


محافظ الديوانية يطعن في قرار التصويت على اقالته

بغداد – طريق الشعب
وصف محافظ الديوانية سامي الحسناوي المصوت على اقالته من قبل مجلس المحافظة، مؤخرا، استجوابه غيابيا بالمجلس واقالته، بالإجراءات غير القانونية كونه يتمتع بإجازة رسمية صادرة عن مستشفى الديوانية التعليمي.
وقال الحسناوي خلال مؤتمر صحفي عقده في ديوان المحافظة، وتابعته "طريق الشعب"، إنه "قدم طعنا لدى المحكمة الادارية ضد قرار اقالته غير القانونية، والتي ستقوم بإصدار حكما يبطلها" حسب قوله. واضاف، أن "عدم حضوره جلسة الاستجواب كان ضمن الأطر القانونية بعد حصوله على اجازة رسمية صادرة وموقعة من المستشفى". وكان مجلس الديوانية قد عقد جلسة استجوب خلالها المحافظ سامي الحسناوي ليعقد بعدها في اليوم ذاته جلسة أخرى صوت فيها بالأغلبية المطلقة على إقالته من منصبه، بينما وصفت كتلة محافظ الديوانية بالمجلس جلسة إقالته بغير القانونية مؤكدة بان قرار الإقالة كان مخالفا للنظام الداخلي لمجلس المحافظة.

 

------------------------------------------------

الخبير الاقتصادي باسم أنطوان لـ "طريق الشعب":
العراق بحاجة الى 3 ونصف مليون وحدة سكنية
والبناء العمودي أحد الحلول وأقلها كلفة
نورس حسن – طريق الشعب
أعلن الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان مؤخرا، أن الحلول التي تقدم سنويا لحل ازمة السكن تعاني من معرقلات كثيرة، نتيجة القرارات الركيكة غير المدروسة التي اتخذت خلال فترة الحكومات السابقة.
عدد الوحدات المطلوبة

وقال انطوان لـ"طريق الشعب"، أن "العراق بحاجة الى ما يقارب 3 ونصف مليون وحدة سكنية، تكون مقسمة على 200 الف وحدة سنويا، من أجل السيطرة على النمو السكاني الذي يزيد عن ميلون نسمة سنويا، وبمعدل 2.6 وهي نسبة مرتفعة قياسا بدول العالم".
وأشار إلى أن "حكومات العراق خلال السنوات الماضية لم تعمل إلا على بناء 50-60 ألف وحدة سكن سنويا في أفضل حالاتها، على الرغم أن ما يبنى سنويا من الوحدات السكنية، تتراوح بين 30 الى 35 ألف وحدة بحسب احصائيات وزارة التخطيط"، منوها إلى أن "العجز في جميع انحاء العراق ما يقارب 130-140 ألف وحدة، وبغداد تأخذ النصيب الاكبر منه بسبب عامل الهجرة من الريف الى المدينة، وخاصة من قبل الفئات التي تفتقر الى فرص العمل".

مصاعب وتوزيع مضطرب

وأكد الخبير انطوان، لـ"طريق الشعب"، أنه "بعد سقوط النظام لم تسع الحكومات المتتالية إلى وضع حلول لمعضلة ازمة السكن بل كانت وما زالت مهتمة بالمنافع الشخصية قبل كل شيء، وهذا ما أدى إلى ظهور العشوائيات، فضلا عن الزيادة في الهجرة من الريف الى المدينة، إلى أن وصلنا الى مرحلة لا يمتلك فيها نصف سكان العراق المقدر بـ40 مليون نسمة، سكنا ملائما لهم"، مبينا "المعاناة من مشكلة الضعف في العمل الحكومي ازاء حل ازمة السكن، بعد أن اكتفت الحكومة بكتابتها على الورق وتركتها دون أي تنفيذ على ارض الواقع، بينما أصبح الفساد المستشري وسوء الادارة، أكبر مشاكل ومعضلات تنفيذ الكثير من البرامج الاصلاحية وبالتالي الاستمرار في هدر وتبديد الثروات".
ولفت إلى أن "الاجراءات المتعقلة بتوزيع قطع الاراضي التي طرحها، مؤخرا، رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، غير مدروسة، لأنها تفتقر الى الخدمات، ولم تؤخذ بالحسبان، وأن البناء الأفقي يحتاج مبالغ مالية كبيرة، اضافة الى ان هذه الاراضي لا تشمل غالبية العراقيين المسحوقين والفقراء الذين هم بأمس الحاجة الى السكن الملائم".

مشروع البناء العمودي

وبخصوص الاجراءات المطلوبة لحل أزمة السكن، أوضح الخبير الاقتصادي، لـ"طريق الشعب"، أنه "على الحكومة العراقية ان تتبنى مشروع البناء العمودي الذي تمت دراسته من قبل خبراء اقتصاديين، والقادر على المشاركة في حل جوانب عديدة من الأزمة، وتشغيله اليد العاملة ودعمه الصناعة الوطنية"، لافتا إلى أن "القطاع السكني يمتاز بتشغيله أكثر من 100 مهنة في آن واحد"، بينما "يمكن الاستعانة بالكفاءات العراقية وبجهاز الدولة المعبأ بـ 4ونصف مليون موظف لا تتجاوز انتاجيته في اليوم 17 دقيقة ".

وشدد على أن "هذا المشروع يعد من المشاريع الاساسية للقضاء على الارهاب الذي يعتاش على مستنقع البطالة والفقر، اضافة الى تقليص اعداد المستفيدين من الرعاية الاجتماعية"، معربا بأن "أهم بوادر نجاحه هو إمكانية اتمامه بكلف منخفضة وتوقيت انجازي سريع، على أن تعمل الدولة عليه بمشاركة القطاع الخاص، إضافة إلى إطلاق القروض الميسرة على ان لا تتجاوز تكلفة السكن 30-40 مليون وتسدد كأقساط شهرية، لتعيد الحكومة العراقية من خلال ذلك، الى العوائل شعورها بالمواطنة من خلال مشاريع كهذه تخدمهم".

ضرورة ملحة والتزام

ودعا أنطوان، "الحكومة الى العمل على انجاز مشروع الوحدات السكنية في أسرع وقت من اجل عدم خلق تراكمات سكانية اضافية، وان يتم اعتماد اساليب حديثة في عملية البناء وذلك بطرق مدروسة وخطوات رصينة لا تعمل على تشويه منظر المدن".
مشيرا إلى أن "الدستور ووفق المادة 30 يعطي المواطن حق التعليم والصحة والعيش والعمل والسكن، كما ان المنهاج الوزاري الذي طرحه رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، يؤكد على ضرورة تفعيل القطاع السكني وايجاد وحدات سكنية ملائمة لكل مواطن، ولكنه رغم ذلك لم نلحظ الجدية في التطبيق على ارض الواقع وهذا بحد ذاته مخالفة، نتج عنها تجاوزات وعشوائيات وصلت الى توقف المخطط العمراني في جميع محافظات العراق".

----------------------

التيار الديمقراطي العراقي في المملكة المتحدة يعقد مؤتمره السنوي السابع

بغداد – طريق الشعب
عقد التيار الديمقراطي العراقي في المملكة المتحدة، السبت الماضي، مؤتمره السنوي السابع في لندن تحت شعار "من أجل اقامة الدولة المدنية الديمقراطية، دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية".
وافتتح المؤتمر بترحيب بالحضور وعزف النشيد الوطني العراقي والوقوف دقيقة حداد على ارواح شهداء العراق وتكريما لأصدقاء اعزاء رحلوا خلال العام المنصرم. وألقيت خلاله كلمة اللجنة التنسيقية للتيار الديمقراطي العراقي في المملكة المتحدة، والتي أشارت إلى "استمرار الازمات في العراق وتعثر الأداء الحكومي واستمرار هيمنة المحاصصة على العملية السياسية"، معتبرة أن "تشكيلة التيار تمثل تجمعا طوعيا لنشطاء ديمقراطيين متطوعين كأفراد بصفتهم الشخصية، وان هذه هو الأساس والإطار الجامع لنشطاء ومناصري التيار وصفته الرئيسية".
ونوهت الكلمة، إلى "طبيعة عمل التيار الديمقراطي في بريطانيا والمجالات المختلفة التي يتم التركيز عليها والرغبة في الارتقاء بالعمل من مستوى محدود بالاحتجاج والتضامن مع قضايا الوطن، الى مستوى اكثر فاعلية في تمثيل الديمقراطيين العراقيين في بريطانيا بصفتهم مواطنين بريطانيين بالإضافة الى كونهم عراقيين تهمهم قضايا شعب العراق ومصالحه الوطنية"، مشيدة بـ"دور متطوعي التيار في دعم عمل التنسيقية رغم ان عدد المساهمين ما زال دون المرتجى لعوامل عديدة من بينها ضعف الرغبة في العمل التطوعي الجماعي وتفضيل العمل الفردي لدى العديد من النشطاء".
ولفتت كلمة التيار، إلى "أهمية التعاون والتنسيق بين التيار وبقية المنظمات الديمقراطية العاملة في الساحة البريطانية، وخصوصا في هذه الفترة التي تجري فيها محاولات فرض ممثلين ومجالس لتمثيل الجاليات في المهجر من قبل الحكومة العراقية".
وتم التنويه خلال اعماله، إلى العديد من رسائل التهنئة والتحايا الواردة من منظمات وأصدقاء ومناصرين لم يتمكنوا من الحضور، لتجري بعدها جلسات الأعمال والمناقشات حول الوثائق المطروحة التي تضمنت مستجدات الوضع السياسي والأزمات الداخلية والخارجية التي تهدد العراق وشعبه، فضلا عن مناقشة الجوانب المتعددة لعمل التيار في السنة الماضية وآفاق العمل المقبل وخرج المؤتمرون بعدد من القرارات والتوصيات المناسبة لتأطير وتوجيه العمل المقبل".
وانتخب في نهاية المؤتمر خمسة زملاء لعضوية التنسيقية الجديدة لإدارة العمل في الفترة اللاحقة

--------------------------------
هيفاء الأمين تترأس ورشة برلمانية لمكافحة المخدرات
بغداد – طريق الشعب
نظمت لجنة المرأة والاسرة والطفولة، أمس الأول، ورشة تحت عنوان "المخدرات تحد كبير امام السلطات و داء خطير يفتك بالشباب وتفكيك لكيان الاسرة والمجتمع والدولة".
وبحسب بيان للمكتب الإعلامي لعضو الورشة، هيفاء الأمين، تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، فأن "الأمين ترأست الورشة التي انعقدت في قاعة الشبيبي بمجلس النواب، حضرها ممثلون عن وزارات الداخلية والصحة والعمل ومنظمات المجتمع المدني ومفوضية حقوق الانسان، وأشارت في حديثها إلى ضرورة التصدي للظواهر الخطيرة التي تلاحق الشباب وتفتك بالقيم الاجتماعية وخاصةً آفة المخدرات"، مشددة على "أهمية تضافر جهود المؤسسات التشريعية والتنفيذية والقضائية في تطويق الظاهرة ووضع المعالجات لها فضلاً عن توفير الاجواء المناسبة للشباب للابتعاد عن الحالات المشبوهة وتنشئتهم بصورة صحيحة".
وبحسب البيان، أوضح نائب رئيس مجلس النواب، بشير حداد، أن "التحديات الأبرز التي تواجهها الدولة في الوقت الراهن تكمن في الفساد الاداري والمالي والبطالة والنازحين والتي تخلق بيئة تهدم العادات والقيم الاجتماعية"، مبيناً ان "المخدرات تعد التحدي الاخطر الذي تواجهه الحكومة بعد خطورة الارهاب على المجتمع"، فيما طالب "الحكومة بتحمل مسؤولية حماية المواطن والحفاظ على الكيان الاجتماعي إضافة الى تحمل مجلس النواب مسؤوليته في تشريع القوانين للحد من آفة المخدرات ومعالجتها بالتنسيق بين الجهات الرسمية العليا".
ونقل بيان المكتب، عن وزير الشباب والرياضة، احمد العبيدي، الذي حضر الورشة، قوله بأن "الوزارة وضعت خطة عمل مستدامه بالتعاون مع المؤسسات الحكومية وشرائح المجتمع لمعالجة ظاهرة المخدرات والاهتمام بشريحة الشباب بالطرق المدروسة للوقاية من انجرارهم الى المخدرات"، منوهاً الى "ضرورة منح المرأة الدور الفعال والمساند في عملية معالجة هذا المرض الخطير بعد تنامي المشكلة داخل المجتمع".
وأوضح البيان، أن مدير مكافحة المخدرات في وزارة الداخلية اللواء رعد مهدي، شارك في الورشة، وشدد على "أهمية تحديث التشريعات التي تسهل عمل الجهات التنفيذية التي تنظر في قضايا المخدرات"، لافتا إلى "وجود عقبات كثيرة تصطدم بطبيعة عمل الأجهزة الأمنية خلال محاربة المخدرات"، فيما دعا الى "استحداث محكمة مختصة بهذا الملف".
يُذكر أن مداخلات عدد من المشاركين في الورشة تركزت على تقديم ملاحظاتهم بشأن قانون المخدرات رقم 50 لسنة ٢٠١٧.

----------------------------------------

سفير عراقي: اليونسكو ستدرج بابل للتصويت ضمن لائحة التراث العالمي
بغداد – طريق الشعب
أعلن سفير العراق في جمهورية أذربيجان، فاضل الشويلي، أمس الاثنين، إن منظمة اليونسكو التي افتتحت اعمال مؤتمرها الـ 43 في العاصمة الآذرية باكو، ستدرج آثار بابل على لائحة التراث العالمي للتصويت خلال المؤتمر الذي تشارك فيه اغلب دول العالم.
وقال الشويلي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "وفدا رفيعا سيصل من بغداد يترأسه وزير الثقافة عبد الأمير الحمداني، وكبار المسؤولين في الوزارة، فضلا عن وصول وفد بابل برئاسة المحافظ، كرار العبادي".
من جانبه، أكد محافظ بابل العبادي، ان "رئيس الملف العراقي وعددا من المسؤولين في المحافظة يعملون معنا بروح الفريق الواحد، وبكل عزم على أن لا تفوت هذه الفرصة التاريخية لتكون بابل كما كانت عبر تاريخها المجيد عاصمة الإبداع والنهضة والإشعاع الحضاري".
وأوضح المحافظ العبادي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "تحركات حثيثة تجريها السفارة العراقية ممثلة بفاضل الشويلي والوفد العراقي باتجاه دفع وفود دول العالم الى التصويت بالإيجاب على الطلب العراقي، والذي من شأنه إذا ما حدث أن يعيد آثار بابل الى الواجهة من جديد ويدعم الجانب السياحي في البلاد ويعمق علاقة العراق مع العالم ومع مراكز الدراسات الإثارية والمعاهد والجامعات المتخصصة بعلوم التاريخ والحضارات الإنسانية".
وكانت المنظمة قد أدرجت اهوار جنوب العراق على لائحة التراث العالمي في مؤتمرها الذي عقدته في تركيا ومثل ذلك منجزا غير مسبوق للعراق الذي يتعافى من الحروب والحصارات.

----------------------------------------

شرطة نفط الجنوب تفشل مخططا لتهريب النفط ومشتقاته
مجلس القضاء: تصديق أقوال عصابة للسرقة في بغداد والإطاحة بخلية إرهابية في ديالى والإعدام بحق مدانين بالخطف في النجف
بغداد – طريق الشعب
أعلن مجلس القضاء الاعلى، أمس الاثنين، تصديق أقوال متهمين اثنين بسرقة مبالغ مالية من المواطنين الخارجين من المصارف في بغداد، وفيما كشف عن القاء القبض على أفراد خلية إرهابية مسؤولة عن التفجيرات ديالى الاخيرة، أوضح عن صدور حكم بالإعدام شنقا حتى الموت مرتين في النجف، بحق أربعة ‏مدانين بعملية خطف ومساومة، في حين احبطت القوات الأمنية مخططا لتهريب النفط ومشتقاته في نفط الجنوب.
عصابة درب محمد

ففي بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أوضح مجلس القضاء الاعلى، أن "القاضي المختص صدق اقوال عصابة يطلق عليها، درب محمد، تقوم بسرقة المركبات التي تحتوي على مبالغ مالية وهي خارجة من المصارف عن طريق كسر الزجاج الخلفي للمركبة اثناء توقفها في أحد الشوارع"، مبينا أنه "في وقت سابق تم تسجيل إخبار بشأن حصول حادثة سرقة 27 مليون دينار من احدى المركبات".
وأكد انه "تم جمع معلومات بالاعتماد على الطرق الفنية الحديثة وبعد فترة تم التعرف على الجناة"، مبينا أن "المحكمة صدقت اقوال المتهمين وفقا لأحكام المادة 444/ رابعا من قانون العقوبات العراقي".

خلية إرهابية في ديالى

من جانب آخر، أعلنت محكمة تحقيق بعقوبة في رئاسة محكمة استئناف ديالى الاتحادية، يوم أمس، القاء القبض على أفراد خلية إرهابية مسؤولة عن التفجيرات الاخيرة التي ضربت المدينة.
وذكر مجلس القضاء الاعلى، في اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "محكمة التحقيق في بعقوبة أكدت ان افراد خلية يبلغ عددهم خمسة متهمين ينتمون الى تنظيم داعش الارهابي اعترفوا بقيامهم بالتفجيرات الاخيرة التي حدثت خلال فترة عيد الفطر المبارك في منطقة المعلمين بقضاء بعقوبة"، مضيفا أن "المتهمين ضبطت بحوزتهم أسلحة مختلفة ومناظير ليلية وحزام ناسف وان هذه الخلية تعمل ضمن قاطع مركز بعقوبة وتنطلق بعملياتها الإرهابية من مضافات على حافة نهر ديالى في جنوب بهرز".
وتابع المجلس بحسب بيانه، ان "محكمة التحقيق اتخذت الاجراءات كافة بحق المتهمين وصدقت اعترافاتهم قضائياً وفق احكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب".

الاعدام لمرتين بحق مدانين

وفي غضون ذلك، أصدرت محكمة جنايات النجف، حكماً بالإعدام شنقاً حتى الموت مرتين بحق أربعة ‏مدانين في عملية خطف مواطنين ومساومة ذويهم على مبلغ من المال. ‏
وأشار مجلس القضاء الأعلى، في بيان آخر، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى أن "المحكمة ‏نظرت قضية أربعة مدانين بينهم امرأة شكلوا عصابة للخطف حيث أقدموا على ‏خطف مواطنين في المحافظة ومساومة ذويهم على مبالغ مالية لقاء إطلاق سراحهم‏‏"، مؤكدة بأن "المحكمة اصدرت حكمها بالإعدام شنقاً حتى الموت مرتين بحق ‏المدانين الاربعة وفقاً لأحكام المادة الرابعة /1 وبدلالة المادة الثانية /1و8 من قانون ‏مكافحة الارهاب".

افشال مخطط لتهريب النفط

إلى ذلك، افاد مصدر أمنى، أمس الأول، بأن مديرية شرطة نفط الجنوب افشلت مخططا آخر لعصابات تهريب النفط ومشتقاته.
ونقلت وكالة السومرية نيوز عن المصدر، قوله بأن "فوج شرطة نفط غرب الرميلة واثناء قيام الدورية بمسح ميداني على الأنبوب الناقل للنفط الأسود لوحظ وجود صمام مربوط على الأنبوب عدد 2من محطة اللحيس الى محطة Ps1 في منطقة أرطاوي بمحافظة البصرة مع هوز بأنبوب بلاستيكي طوله ٢٥م"، مبينا انه "لم يتم ملاحظة أي وجود لتهريب النفط".
وأشار المصدر، إلى أنه "تم وصول الفرق الفنية لوزارة النفط لإصلاح الخرق والتأكيد على استمرار الدوريات من أجل تفويت الفرصة على عصابات تهريب النفط ومشتقاته".

 

 

ص4

الافراج عن البحّارة الأتراك المحتجزين في ليبيا

اسطنبول -وكالات
أعلنت وزارة الخارجية التركية، أمس الاثنين، الإفراج عن ستة أتراك اعتقلتهم قوات اللواء المتقاعد، خليفة حفتر، في ليبيا، بعد تصاعد التوتر بين البلدين خلال الساعات الأخيرة. وذكرت الخارجية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الأتراك الستة هم "بحّارة، وتمّ الإفراج عنهم وقرروا طوعًا البقاء في ليبيا لمواصلة عملهم".
وشددت الوزارة عقب عملية الاحتجاز، على أن "اعتقال ستّة من مواطنينا من قِبل قوات ميليشيا غير شرعيّة ترتبط بحفتر، هو بلطجة وقرصنة، ونتوقّع الإفراج عنهم فورًا"، مهددة "بالقوة واستهداف عناصر حفتر في حال عدم الاستجابة لطلب الحكومة التركية". يُذكر أن رئيس مجلس النواب الليبي، أعلن حالة التعبئة والنفير العام في كامل التراب الليبي، رداً على التهديدات التركية بالعدوان على ليبيا ولمواجهة كافة التحديات القائمة.


------------------
مفاوضات متعثرة للاتفاق على توزيع المناصب الرئيسة في الاتحاد الاوروبي

متابعة – طريق الشعب
بدت فرص التوصل إلى اتفاق على توزيع المناصب الكبرى في الاتحاد الأوروبي ضئيلة جدا، أمس الاثنين، رغم تواصل المفاوضات الصعبة بين القادة الأوروبيين، ما حمل العديد من الوفود على طرح احتمال عقد قمة جديدة. ونقلت وكالة فرانس برس، عن مسؤول أوروبي لم يكشف عن اسمه، قوله بأن "المفاوضات التي تواصلت لـ 14 ساعة وبعد ليلة كاملة من اللقاءات أوضحت بأن فرص التوصل إلى اتفاق ضعيفة، بسبب عدم تبدل المواقف"، مبينا أن "العديد من أعضاء الحزب الشعبي الأوروبي اليميني يعارضون اقتراح الاتفاق الذي قدمه رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك". وينص الاتفاق الذي تجري المناقشات حوله، على تعيين الاشتراكي الديمقراطي الهولندي، فرانس تيمرمانس، رئيسا للمفوضية الأوروبية، لكنه يتعثر عند منصبين آخرين هما رئاسة المجلس ووزارة الخارجية، بحسب الوكالة التي نقلت عن مسؤول آخر، بأن "الهدف هو التوصل إلى اتفاق حول المناصب الكبرى الأربعة المتوقفة على رؤساء الدول والحكومات ومنها رئاسة البنك المركزي الأوروبي".

------------------
اعتداء مسلح على موكب وزير حكومي صعّد وتيرة الاتهامات بين الاحزاب
الشيوعي اللبناني يدين الفلتان الأمني في "الجبل" ويحذر من خطاب التحريض الطائفي

بيروت – وكالات
أدانت قيادة الحزب الشيوعي اللبناني في عالية، الفلتان الأمني الذي جرى في منطقة الجبل، بعد إطلاق النار على موكب وزير الدولة اللبناني لشؤون النازحين، صالح الغريب، عضو الحزب الديمقراطي، داعية المواطنين إلى عدم الانجرار الطائفي والمذهبي، والتهدئة بالوحدة والسلم الأهلي، وفيما اعتبر الغريب الحادثة كمينا عسكريا لاغتياله، نفى الحزب التقدمي الاشتراكي كلام الوزير، متهما موكبه بالتسبب في الحادث.
موقف شيوعي

وأشار الحزب في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى أن "هذه الاتهامات والتحريض واستعمال السلاح على حساب الوحدة الوطنية ناجمة عن بنية وطبيعة النظام، وتفضح هشاشة المصالحة الوطنية"، مدينا "خطاب التحريض المذهبي السائد من قبل قوى السلطة لتحقيق مكتسبات فئوية على حساب حياة المواطنين اللبنانيين".
ولفت في بيانه، إلى أن "سياسة المحاصصة على قاعدة الاستزلام والتبعية تجعل من الانقسامات الطائفية تهديداً للسلم الأهلي فهذا النظام لا يمكن ان يستمر الا بتأجيج المشاعر المذهبية والمناطقية والتوترات والفلتان الامني والذي شهدنا اليوم أحد فصوله"، داعيا "الدولة وقواها الأمنية للقيام بواجباتها حرصاً على السلم الأهلي ومناخ حرية العمل الحزبي والسياسي وتقويض الكانتونات الميلشياوية".
وشدد على أهمية "التوحد ضد الطائفية والمذهبية والسياسات الاقتصادية والاجتماعية التي يصوغها على طاولة أرباب السلطة، لأنّ الخلاص من الاحتقان والفتنة الدائمة لا يكون إلّا بالخلاص من هذا النظام نفسه".

كثافة أمنية

وكثف الجيش اللبناني دورياته وحواجزه في المنطقة، بعد الأحداث الدامية، جراء تعرض موكب وزير الدولة اللبناني لشؤون النازحين، صالح الغريب، لإطلاق نار كثيف أسفر عن مقتل شخصين، واصابة آخر بجروح خطيرة، في بلدة قبر شمون بجبل لبنان.
وبحسب وكالات الأنباء المحلية، فقد أشعل مناصرو الحزب الديمقراطي اللبناني، الذي يتزعمه النائب طلال أرسلان، أمس الاثنين، النار في إطارات السيارات وقطعوا الطريق الدولية في منطقة بعلشميه - صوفر، كذلك قطعوا اوتوستراد بحمدون بالاتجاهين، تنديدا بتعرض موكب الغريب، لإطلاق النار، خلال الاحتجاجات التي تجمهرت بالضد من زيارة رئيس التيار الوطني الحر، وزير الخارجية، جبران باسيل، إلى المنطقة.
تبادل اتهامات

وتناقضت الروايات حول من بدأ بإطلاق النار، إذ اعتبر الوزير الغريب، في لقاء تلفزيوني عقب الاعتداء، تابعته "طريق الشعب"، أن "الحادث كان كمينا مسلحا لاغتياله" في المنطقة التي تعتبر موالية للزعيم وليد جنبلاط الذي يتزعم الحزب التقدمي الاشتراكي.
وحمّل جنبلاط، في بيان حزبي اطلعت عليه "طريق الشعب"، "المسؤولية لمرافقي الوزير"، مبينا بأنهم "من بدؤوا بإطلاق النار لفتح الطريق المقطوعة أمام موكب الغريب"، فيما لفت إلى إنه "لن يدخل في أي سجال إعلامي حول ما جرى، ولا بد من التحقيق بعيدا عن الأبواق الإعلامية"، حسب وصفه.
في الأثناء، اجتمع المجلس الأعلى للدفاع في قصر بعبدا بدعوة من رئيس الجمهورية ميشال عون، للبحث في هذه التطورات الأمنية في البلاد وفي ملابسات الحادث للتخفيف من حدة التوتر الكبيرة.

---------------------------------
كيم وترامب يتفقان على إنشاء فريقين للتفاوض بشأن الملف النووي
بيونغ يانغ -وكالات
أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن بلاده وكوريا الشمالية اتفقتا على إنشاء فريقي التفاوض لتنسيق تفاصيل المحادثات المقبلة،
مضيفا أن لقاء الفريقين سيتم خلال أسبوعين أو 3 أسابيع. وأكد ترامب، بعد اختتام محادثاته مع زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، في المنطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين، خلال تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "واشنطن لا تخطط لتعجيل الأحداث في الحوار بشأن جعل منطقة شبه الجزيرة الكورية خالية من الأسلحة النووية، وأن السرعة لا تعد هدفا". وبيّن أن "العقوبات على كوريا الشمالية ستظل باقية في الوقت الحالي، رغم أن الاجتماع مع كيم كان رائعا"، وفيما توقع بأن "الأمور ستكون أفضل بعد المفاوضات، وسيتم الحديث عنها لاحقا".
دعا "زعيم كوريا الشمالية الى زيارة البيت الأبيض، آملا أن تكون قريبة".
من جهته، اعتبر كيم جونغ أون، أن "علاقاته الشخصية الجيدة مع ترامب هي ما مكن من تنظيم مثل هذا اللقاء في غضون يوم واحد فقط".مشيرا إلى أن اتصالاته بالرئيس الأمريكي ستواصل تحقيق نتائج حسنة"، بحسب ما أفادت به وكالة بيونغ يانغ الرسمية لكوريا الشمالية، فيما اعتبر الرئيس الكوري الجنوبي، مون جاي إن، الذي حضر اللقاء بأن "ترامب وكيم أسهما بقسط كبير جدا في أمر جعل شبه الجزيرة الكورية خالية من الأسلحة النووية".

ضربات اسرائيلية على سوريا تودي بحياة 15 مواطنا بينهم اطفال وعسكريون
دمشق -وكالات
شنت القوات الاسرائيلية، أمس الأول، ضربات جوية في محيط دمشق وريف حمص، مخلفة اضرارا بشرية ومادية.
وبحسب وكالة الأنباء السورية، "سانا"، فإن "الضربات الإسرائيلية على سوريا، ليل الأحد، تسببت في مقتل 15 شخصاً بينهم ستة مدنيين، نصفهم اطفال قرب منطقة صحنايا في ريف دمشق، لم يعلم ما إذا كانوا قد قتلوا جراء القصف أم بسبب الضغط الذي خلّفته الانفجارات، فضلا عن وفاة تسعة مقاتلين آخرين ضمن القوات الأمنية، في محيط دمشق وفي ريف حمص". ونقلت الوكالة، عن مصدر عسكري قوله، بأن "الدفاعات الجوية السورية، تصدت لصواريخ معادية أطلقتها طائرات حربية إسرائيلية من الأجواء اللبنانية باتجاه بعض مواقعنا العسكرية في حمص ومحيط دمشق"، دون ذكره المواقع المستهدفة. من جهته، أفاد مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، رامي عبد الرحمن، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، بأن "الصواريخ الإسرائيلية طالت مركزا للبحوث العلمية ومطارا عسكريا غربي حمص ينتشر فيهما عناصر عسكريون"، بينما "جرى استهداف مواقع عسكرية عدة في ريف دمشق".

---------------------------

قتلى وجرحى في صفوف المتظاهرين السودانيين المعارضين للانقلاب

الخرطوم -وكالات
حملت المعارضة، أمس الأول، المجلس العسكري مسؤولية سقوط 7 شهداء، و180 جريحا في التظاهرات التي دعت اليها من اجل تخلي العسكريين عن السلطة.
وأشار تجمع المهنيين السودانيين، في بيان مقتضب اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى أن "ما حدث في التظاهرات الأحد هو قمع شرس من جانب القوات الأمنية تجاه المتظاهرين المدنيين"، محملا "المجلس العسكري السوداني مسؤولية الجريمة نتيجة تمسكه بالحكم وعدم الاستماع لمطالب الجماهير".
وفي السياق، قال محمد ناجي الأصم، عضو سكرتارية تجمع المهنيين السودانيين، في شريط فيديو اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "المجلس العسكري يتحمل مسؤولية هذه الارواح وهذه الاصابات لأنه عجز عن تأمين أرواح السودانيين لمرات عديدة" معتبرا ما حدث هو تكرار مستمر للمرات العديدة التي تعرض فيها المتظاهرون السلميون الى العنف المفرط وإطلاق الرصاص الحي عليهم والى الضرب المميت".
وخرج عشرات الآلاف من السودانيين إلى شوارع العاصمة الخرطوم، وغيرها من المدن السودانية، تلبية لدعوة قوى الحرية والتغيير، التي دعت الى خروج في مدن رئيسة وأقاليم عدة، رافعين لافتات كتبت عليها شعارات تندد بالانقلاب العسكري في البلاد.
وبحسب وكالة السودان للأنباء "سونا"، فان "المحتجين تجمهروا حول حشد وهم يرددون عبارة، "يسقط يسقط حكم العسكر".

-----------------------------------
الحكومة الفلسطينية: واشنطن تدعم سياسات الاستيطان الإسرائيلية وتنتهك القانون الدولي
القدس -وكالات
اعتبر رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، أمس الاثنين، مشاركة مسؤولين أمريكيين في حفل افتتاح إسرائيل لنفق أرضي في القدس دعما كاملا لسياسات الاستيطان الإسرائيلية وانتهاكا للقانون الدولي.
وأدان اشتية، خلال افتتاحه الاجتماع الأسبوعي لحكومته في مدينة رام الله، الذي تابعته "طريق الشعب"، كافة "النشاطات الاستيطانية في القدس ومشاركة السفير الأمريكي لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان، والموفد الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، حفل افتتاح إسرائيل نفقا قرب المسجد الأقصى شرقي المدينة"، مبينا أن "هذا التصرف يعكس دعم الإدارة الأمريكية بشكل كامل حكومة إسرائيل اليمينية وسياساتها الاستيطانية وانتهاكاتها الاتفاقيات والقانون الدولي".
وأضاف أن "الهجمة تشتد على مدينة القدس والمسجد الأقصى والعيسوية وسلوان وصور باهر، ونطالب بحماية دولية لتراثنا الفلسطيني الإسلامي والمسيحي في المدينة ووقف تزويره".
وأكد رئيس الوزراء، أن "إسرائيل ما زالت تحتجز أموالنا وما زلنا نرفض استلام هذه الأموال منقوصة"، مبينا "تشكيل فريق قانوني مالي لمتابعة جميع حالات القرصنة التي تقوم بها إسرائيل على الأموال".
وأعلن أن "حكومته تسلمت الدفعة الأولى من المساعدة والقرض القطري البالغة قيمته 300 مليون دولار، وبناء عليه سيتم دفع 60 في المائة من الرواتب لموظفي الضفة الغربية وقطاع غزة لمن هم أكثر من 2000 شيكل وراتب كامل لمن هم أقل من ذلك".
وافتتحت إسرائيل أمس الأول، نفقا يسمى "طريق الحجاج" أسفل بلدة سلوان باتجاه المسجد الأقصى بمشاركة فريدمان غرينبلات، الذي اعتبر أن تدشين هذا الطريق هو رد مناسب لكل من انتقد قرار الرئيس الأمريكي الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل" في كانون الاول 2017، حسب قوله.

------------------------------------
اعتبرها المراقبون مناسبة لتقارب مفروض
قمة العشرين وفقدان الهدف المشترك
رشيد غويلب
شهدت مدينة أوساكا اليابانية للفترة من 27 الى 29 حزيران الفائت اعمال الدورة الـ 14 لقمة العشرين، وبمشاركة 37 بلدا يمثلون الدول الاعضاء في المجموعة، وضيوفهم من بلدان الاطراف. وسادت اجواء الحرب التجارية المتصاعدة بين الولايات المتحدة والصين على مجريات القمة، وحذّر المشاركون من المخاطر الجدية التي تواجه الاقتصاد العالمي، وتجاوزوا التنديد بسياسات ترامب الحمائية، داعين بدلاً من ذلك إلى توفير مناخ تجاري "حر ونزيه وغير منحاز".
غاب الوضوح عن نتائج القمة، وتم الاكتفاء بتفسيرات وتأكيدات مشتركة، جاءت نتيجة للجهود الدبلوماسية الناجحة التي بذلها رئيس الوراء الياباني والتي استمرت طيلة الشهر الذي سبق انعقادها.
ولعل التطور الأهم في مجريات القمة هو اعلان سلام لفظي في أكبر حرب تجارية – اقتصادية، حيث لم يكتف الرئيس دونالد ترامب وزعيم الدولة والحزب في الصين شي جين بينغ بالمصافحة فقط، بل أجريا أيضًا محادثات ثنائية بوساطة يابانية. وتشير النتائج إلى اتفاق البلدين على استئناف المفاوضات لتسوية النزاع التجاري. بالإضافة إلى ذلك، اوقف ترامب تهديده بتوسيع العقوبات على الصين وكذلك الحصار المفروض على شركة الاتصالات الصينية العملاقة "هواوي"، الذي صب الزيت على النار في الأسابيع الأخيرة. ويمكن الآن للشركات الامريكية وغيرها من الشركات القيام بالتعامل من جديد مع المورد الرائد لمعدات الشبكات وثاني أكبر مصنع للهواتف الذكية.
ومن غير المضمون ان يؤدي ما حدث الى التوصل الى اتفاق شامل، او اتفاق ثنائي بين أكبر اقتصادين في العالم. وينطبق الامر نفسه على التفاؤل الحذر بشأن تسوية النزاعات بين الغرب وروسيا. لقد أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن محادثات جديدة مع الولايات المتحدة حول نزع الاسلة النووية. وقال على هامش القمة، عقب اجتماعه مع ترامب، "أصدرنا تعليمات لوزراء الخارجية للبدء في مناقشات حول هذه القضية." ومع ذلك، فليس من المؤكد أن هذا سيؤدي إلى تمديد اتفاقية "ستارت 3" لنزع السلاح النووي.
ويرى بوتين أيضا تحقق حراك بشأن الصراع في أوكرانيا. بعد آن تم تسليم سجناء مرة أخرى، مقابل تنفيذ اوكرانيا الشرط الروسي، والاعتراف عمليا بأن الحادث الذي وقع في مضيق كيرتش في تشرين الثاني الفائت كان استفزازيا. وكانت روسيا قد اشترطت ذلك لإطلاق سراح الـ 24 بحارا اوكرانيا المحتجزين لديها. ومن جانب آخر قال الرئيس الروسي، انه اتفق مع المستشارة الألمانية ميركل على الالتزام بنموذج نورماندي لحل الصراع في أوكرانيا. وفي إطار هذه المجموعة تحاول كل من فرنسا وألمانيا وروسيا وأوكرانيا إنهاء الحرب في المناطق الشرقية من الاخيرة.
وبدت القمة أكثر ملموسية في مناقشة مشكلة النفايات البلاستيكية المتزايدة في البحار: تريد دول مجموعة العشرين منع أي تلوث جديد بالبلاستيك بحلول عام 2050. وسيتم تحقيق ذلك من خلال تحسين معالجة النفايات واتباع حلول مبتكرة. وتم الاتفاق ايضا على تعزيز مكافحة الفساد من خلال حماية أفضل للمخبرين. ودعت دول المجموعة إلى التدفق الحر للمعلومات عبر الحدود، ما لم يتعارض ذلك مع مصالح الدول الأمنية، كما هو حال في التقدم الذي أحرزته منظمة التعاون والتنمية الاوربية في تطبيق حد أدنى من الضرائب على الشركات متعددة الجنسيات والشركات الرقمية.
وحتى ساعات القمة الاخيرة احتدم النقاش بشأن ملف حماية المناخ.
وكان من غير المؤكد توصل المشاركين الى صيغة مشتركة للبيان الختامي.
لقد فشلت محاولة فرض الالتزام بحماية المناخ، بعد رفض 5 من بلدان المجموعة الالتزام بذلك، وواجه مشروع البيان الختامي خطر عدم اقراره. وعندما دعت الولايات المتحدة إلى حذف القضية بالكامل، هدد الاتحاد الأوروبي بعدم الموافقة على البيان. وفي النهاية تم التوصل الى حل وسط هش وهو العودة الى الصيغة التوفيقية المقرة في قمم بوينس آيرس وهامبورغ. وتعهد 19 بلداً من البلدان الاعضاء بالالتزام باتفاقيات باريس للمناخ، بينما حافظت الولايات المتحدة على تأكيد عدم التزامها بالاتفاق العالمي. وعبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن نقده ما انجز: "لقد منعنا الأسوأ، لكن هذا لا يكفي".


ص5
"سواد" قصصي لـ سعد هادي
علي إبراهـيم الدليمي
في قراءة أولية للمجموعة القصصية "سواد" لـ سعد هادي نتلمس جلياً.. تلك اللغة التي تحمل الرؤية الميتافزيقية، من خلال الترميز التعبيري، الذي تناوله وخصوصاً موضوعات مأساوية من صلب مشهد زمني ماض، رزح تحت وطأته الشعب العراقي عموماً.. وما يزال. حروب دموية طاحنة وطويلة، حصار دولي ظالم.. ذهبت بسببه أرواح بريئة.. عدوان ثلاثيني عسكري.. وأخيراً وليس أخراً احتلال همجي خائب حرق الأخضر قبل اليابس!
القاص سعد هادي، عاش هذه المآسي، ورأى بأم عينه.. كيف تذبح الإنسانية بدم بارد من الوريد الى الوريد.. نعم صور وأشكال وبشاعة أردان الحروب القذرة ما زالت متعلقة في أذهاننا وضمائرنا.. لا يمحوها الزمن أبداً.. شباب معاق.. عوائل معوزة.. نساء أرامل.. أطفال مشردون.. نفوس مكلومة في أعمق أعماقها، أنين وصدى زمن الحروب وما خلفته ما يزال يتردد في مسامعنا.. في نفوسنا في ذكرياتنا..
في قصصه الثمانية دهشة لا تفارق القارئ ودقة منظمة. المجموعة صدرت عن دار نينوى- دمشق.
*************
ضبط الخطاب: منصات التواصل الاجتماعي أنموذجا
هل تحول الكائن من سياسي الى ثقافي ام العكس؟
د. جبار صبري

أثر كائن

بمقولة إن الكائن: أثر كائن، وهو بمقدار ما يظهر من شيء بمقدار ما يخفي من أشياء أصبح ذلك الكائن لا هامشا في هذا العالم ولا مركزا. ويعني ذلك أن نسبةً منه حاضرة في تحريك خطاب وبوصلة هذا العالم وهي لا تستطيع أن تؤكد ذلك الحضور الا من خلال حاجتها الى نسبة أخرى. أثر آخر يدل عليها ويمنحها صفة الوجود والحضور على نحو ما. هذه المقولة يمكن أن تكون الشفرة المناسبة لما عليه الخطاب العولمي المعاصر والذي يتخارج عنه التمثيل السياسي عبر دمقرطة الكائن والكون في آن واحد.

الكائن الثقافي

ولمّا تحول الكائن الحي في هذا العالم من كائن سياسي الى كائن ثقافي بدواعي خطاب العولمة من جهة، وبدواعي ان المعنى يكمن عند كل آخر مختلف نتيجة توجه الخطاب على ان جميع الكائنات إنما هي آثار كائنات محوجة الى غيرها من جهة ثانية. صار ذلك الأثر، أيّاً كان وضعه الحضوري: وظيفة، معنى، سلوكا، صار عامل اشتراك في صناعة الخطاب.

كسر الحد والبوصلة

من هنا باتت الحدود غير ملزمة وغياب الحد بذاته يعد غيابا لكل سيادة وانكسرت البوصلة الواحدة في تحقيق اتجاه خطابي واحد للفرد او الدولة او حتى صناعة هوية واحدة عامة. بل غلب التعدد ليس على مستوى الآراء بما تحمله من فوضى ولكن على مستوى الهوية او الخطاب. كل فرد يعد دولة او كونا وفي الوقت عينه هو لا دولة ولا كونا. إن غياب الحد من شأنه أن يضيع علينا المعيار.

شدة الاستهلاك

وتلازمت معنا في مشروع كهذا التأكيدات التواصلية على أسّ: شدة الاستهلاك في الاعلام الجديد تتناسب مع شدة صناعة الخطاب إذ بدلا من فرض الانتاج الموجّه المحدود والمنضبط صار الافراط في الاستهلاك اللا منضبط اساسا لصناعة وانتاج الخطاب. أيّ كلما كثر الاستهلاك الدوني والذي يعبر عن سطوح الرأي وقاع المجتمع الواسع وغير المحدد وعلى مستوى عموم الجماهير كلما تمتعت الدولة بخطاب ما: ذلك الخطاب الذي تشكله الجماهير قاطبة ولا يقتصر على النخب. الأمر الذي لا يتأتى من وراء ذلك الخطاب الا المزيد من العشوائية وضياع بوصلة الهدف وكذلك تشتت الهوية والخطاب.

منصات الافتراض

نحن في الوقت الذي نمارس فيه دورنا بقول الرأي على نحو تشكيل خطاب ما، هو الوقت ذاته الذي لا يكون رأينا الا افتراض رأي. ولكن هذا الافتراض القادم من عموم الجماهير وإن كان في عالم رقمي لا حد لوجهته الا أنه يعمل بقوة بل بإرادة فاعلة في تفعيل حركة الكائن من جهة، وحركة نموذج الخطاب وهوية الدولة من جهة ثانية. وقريبا سوف يحلّ التفارق بين انموذج الدولة والنظام وانموذج ثقافة الجماهير في خطابها اللا منضبط والنافر من الحدود والنظام والسيادة. وما تكون عليه الدولة من حقيقة قارة في الزمان والمكان والنظام والهوية سوف يصبح مجرد افتراض بلا مكان او هوية واضحة او حقائق يمكن أن تكون لها مصاديق عملية في الواقع المعاش غير مصاديق الافتراض اللا منضبط.

كنز المعلومات المشتت

نشعر جميعنا بثمن باهظ لما نكسب كل يوم من معلومات وافرة فيما نتداول عبر عوالم الانترنت. منها منصات التواصل الاجتماعي. ولكننا أيضا نشعر بالضياع. وان تلك الكثرة من الآراء والقراءات -وخاصة فيما يتعلق بالخطاب والهوية والتي تتناسل كل يوم بمزيد من الفوضى وكسر البوصلة -ستؤدي بنا الى لا متجه. الى الكثير من فقدان الوضوح في الرؤية، والى فقدان الأمل بأن ما نسافر به والذي هو مجرد افتراض والذي لا سكن له إنما لنفخ وتعظيم بالون الفوضى الممتلئ بهواء مسحور وجذاب وفي الوقت ذاته يكون الفارغ من كل معنى، والمتفجر بسرعة لا بالفناء بل بالامتلاء والحضور.

ألأنا الهامش مركزا

في ثقافة الغاء مبدأ التراتب واباحة الرأي للجمهور عموما في تصنيع الرأي الضاغط في الانتاج والحضور تكون تلك الأنا الهامشية مصدرا من مصادر انتاج الخطاب. وبدلا من أن تكون في مدار ملعب ولعبة الخطاب ذاته ستكون ايضا اللاعب الأشد غطرسة في الانتاج. آنذاك يتساوق اللاعب واللعبة والملعب على نحو واحد ولا فرق يتجلى بينهما. ولمّا كانت اللعبة في مجملها افتراضا ومجرد تناسل أراء كانت النتائج متجاوزة الحد الواقعي في رسم ملامح الخطاب، وايضا متجاوزة تحديد نسبة حضور الأنا اللاعب في تلك اللعبة. الأمر الذي يعيد بطريقة التدوير تلك ألأنا الى مطاف المركز. وإن كانت هذه الاعادة من مدخل آخر مختلف.

مرض التذاهن العام

السعة التي يتحول فيها الكائن في مدار الزمن بوصف ان العالم الرقمي يعد عالما زمانيا. إن تلك السعة تضغط ان يكون العالم برمته ذهنا واحدا يلمّ في مجاله الرحب كل افكار او اراء البشرية التي يتم تداولها الآن، في اللحظة والتو. وان هذا التداول وإن كان يلغي المسافة ويقلل الفائض ويذيب الحجوم ويمحق المكان الواحد والجسم الواحد الا انه ومن تداعي ذلك التذاهن الكبير في انتاج الخطاب سوف تتعزز غربة انطواء الأنا على بصمتها وفرادتها، وأن تلك الغربة سوف تجعل من ذلك التذاهن مرضا مستقبليا تصاب به الجماهير لأنها غير قادرة على ادراك الفرادة في ذاتها طالما هي في مجال يهضم في معدته الكبيرة كل حد او سيادة او قرار ذات.. هكذا يصير خطابنا كأفراد او جماعات او دول إنما هو تذهن منفلت لا وجه له الا وجه المعنى المتناسل على الشتات والفوضى وعلى إلغاء الحد والفرد على نحو سواء.

مصفوفة الوطن

ازاء الانتشار الحركي لذهن الجمهور في التداول الرقمي تكمن خاصية الحضور الزماني على حساب غياب العامل المكاني. ذلك على اعتبار اننا عندما نتواصل عبر الانترنت انما نتواصل في الزمان مع الادراك بتغييب المكان. هذا يعني أن السفر الزماني الذي نتداوله كل ساعة بل كل ثانية إنما هو سفر الحضور: حضورنا في هذا العالم الذي نتأكد منه كل ثانية وكل ساعة، وبلا ذلك السفر لا يمكن أن نطمئن لوجودنا او حضورنا. وبالتالي أن اللا سكن الذي هو ناتج ذلك السفر هو ما سيعم علينا بنعمته ونقمته في آن واحد: نعمته لأنه دليل حضورنا ونقمته لأنه يجعل كل سكن لنا مجرد مصفوفة رقمية في هذا العالم، وبالنتيجة لا نجد الوطن بوصفه المكان الأم الا تلك المصفوفة التي هي عالقة في رفوف كثيرة من مصفوفات السفر واللا سكن. من هنا سيكون النظر الى التخاطب والخطاب على انه نقطة رحيل وحركة لا يمكن أن تقرّ على مكان محدد او حالة واحدة او فكرة ما. ولا مناص من تلك الحركة طالما لا مناص من التواصل لتأكيد حضورنا او وجودنا.

البنية الرقمية

ليس على غرار بندول الساعة يتناوب او يتعاقب في تبيان موضعه: مرة في أعلى الليل ومرة في أسفل النهار او بما يترادف حسب التوصيف التوليدي في النظام اللغوي الذي يقرر نمذجة الهيكل البنائي على نحو: تحت، فوق. مادة، معنى. بل سوف تلغى هذه الثنائية. إننا نصير مجرد معان سائبة في طريق الفضاء الرقمي، وهذه المعاني مجردة من اجسامها بمثل ما هي مجردة من جميع العوامل المكانية. ولمّا كانت هي مجرد تصورات عابرة محلها الزمان وحسب آنذاك يكون التداول لا على اساس يقرّ بوجود بنية تحتية بل يلغي ذلك من التصنيف ولا يتبقى من الهيكل الا البنية الفوقية: سلسلة القيم المستخلصة من تلك اللغة التواصلية. الأمر الذي يعيد تشكّل الخطاب على أنه معان سائبة في فضاء غير متناه. أي أن التواصل يتجرد من الموضوع العيني ويتجسد بطريقة مقلوبة في الذات المعنوية. وهنا تحل الرؤية ويغيب الملمس إذ أن ما نراه هو افتراض ما نراه ومع ذلك هو كل ما نراه. وهنا سيبدو الخطاب وهما مضافا لا أكثر من ذلك.

رقمنة الهوية

ثمة تفارق ملحوظ ومطرد بين ثقافة تجر الانسان في آنيتها الى الكونية الشاملة المتجاوزة كل خصوص والى التجذر والأصالة وثبات الهوية والتقاليد التي اعتادها ادوارا واطوارا في سيادة نوعه الثقافي وميزته الحضارية والتي هي من تمايزات ماضيه العريق والقارّ في لا وعيه كقوى تحرك وعيه الآن في الحد المعلوم والخاص. هو التفارق بين وجود – خطاب وبين نفي الخطاب او بين وجود خطاب موجّه معلوم الابعاد وقادر على حفظ الهوية المعنوية المائزة ووجود خطاب اللا خطاب وغير الموجه او المعلوم والذي من أسبابه في الانتشار أسباب تدمير الهوية الخاصة.
إن تشكيلنا الهوياتي الجديد الناتج عن التداول الرقمي المتسارع والمتكاثف والذي ساهم في تقليص الفائض من الكتل والاوزان والحجوم والغاء المسافة اذ جعل البعد قربا متناهيا في الوعي الرقمي العام. في ذلك الذهن الواحد. صار يلزمنا هو الآخر بإلغاء الهوية. بل تذويبها في هلامية العموم اللا محدد. بل تذويبها في الفضاء اللا منضبط. وبالتالي بلغ الانسان المحلي من المعاناة ما بلغ إذ تجلى الصراع عنده على شكل قيمة اولية قارة في ماضيه الأثير والذي يحدد به نموذجه الثقافي المائز والمتفرد وبين حاجة وممارسة آنية وحاضرة تدق فيه ناقوس خطر إزالة تلك الهوية: هو صراع العقيدة الراسبة في الضمير المتوالد من قرن الى قرن وصراع نفي تلك العقيدة والتماهي مع الهوية الزمانية العابرة لكل خصوص.
من هنا تمظهر الانكفاء الهوياتي المحلي وللتعبير عنه أكثر لما يعانيه من تهديد مطرد تلازم بالإعلان عنه كل ساعة بل كل ثانية وتناضحت عن ذلك التفارق نزاعات الخطاب الاثني المتضادة وبدت تأكيدات الهوية الفرعية تشتد لتعاين حضورها المفارق اصلا لمقاومة الهوية الرقمية اللاغية للحد والخاص والفردي او النوعي. كأنما شدة التهديد الواردة من التداول الهوياتي الرقمي المبني عن حاجتنا في التواصل اليومي تصادر عنها مضاعفة التأكيدات الهوياتية الفرعية التي تقابل وتضادد رقمنة الهوية العامة. الأمر الذي افضى الى مزيد من الحروب الطائفية او غيرها تحت عنوان تأكيد الهوية الخائفة من بالوعة الهوية – اللا هوية الرقمية الضاغطة.

معدة الفراغ

ما يجري هنا او يجري هناك هو افتراض اجراء. ومع ذلك أن ذلك الافتراض نشعر بطغيان صوته وحضوره. إن رأينا في واحة لا نهاية لها من الآراء وهو يسعى في تشكيل نوع الخطاب القادم بأسباب منصات التواصل الاجتماعي الجديدة لا قيمة له لأنه مشتت من جهة، ولا يؤخذ به من جهة ثانية. وأنه مجرد امتلاء لمعدة ذلك الخطاب الرقمي اللا خطاب من جهة ثالثة. ومع هذا هو ما يمكن أن نجد أنفسنا فيه. بل هو قوتنا في ذلك التواجد او ذلك الحضور هنا او هناك لا فرق. لكن ذلك التواجد الذي يراد له صناعة خطاب هو التواجد في الفراغ: فراغ الرقمنة كمعطى تكنلوجي وفراغ الشفرة التي توجه الكائن نحو هدف هوياتي معلوم، وهكذا يمكن أن نكون سلسلة من المدلولات العائمة في بحر من الفوضى الذي هو بالأساس يعدّ بحرا من الفراغ.

الرمز اسطورتنا الكبرى

بدلا من الرؤية. من وضوح تلك الرؤية التي كان الخطاب المؤدلج يعمل على ثباتها. بل على حراستها لأنها صمام أمان سيادة الفرد والجماعة والدولة. بل صمام أمان التأريخ العملي لترسيم حدها ونموذجها فيهم جميعا عبر وسائل الاعلام القديمة: تلفاز، إذاعة، صحف، مجلات. بدلا من تلك الرؤية نزل الرمز: نزل الرمز ليس بوصفة أداة من أدوات التعبير واشارة ما من سلسلة الاشارات التي توافقت عليها المجتمعات كلا حسبما يتفق بل نزل كغاية عظمى تتوارد الكائنات والاحداث والافكار فيه. إن شبكة الرموز الذائبة في معان من الرموز والتي لا نهاية لها هي اسطورة العصر الرمزي الذي نعيش بامتياز. إذ من لم يلج تلك الاسطورة الرمز لا وجود له لأنها بمقتضى الضرورة: ضرورة التواصل أصبحت مقتضى الحال والوجود. هذا ما يجعل خطابنا غابة مرقومة من الرموز التي لا بداية لها ولا نهاية. الأمر الذي يزيدنا متاهة من العودة الى الرؤية او الخطاب التقليدي المنقرض تدريجيا. موت الرؤية التي هي معادل لوضوح الاتجاه والقصد والنموذج والأدلجة المعلومة ألزمنا أن نحلّ في حيوات الغموض واللا متجه والفوضى. ألزمنا أن نمضي في وجودنا بدالة استعارة وجود وليس بدالة حقيقة وجود. هو الالزام الذي هو بمقدار ما يكون ممارسة واداء يكون قيمة وخطابا متعاليا.
*********
في المعنى...
الوكيل الأدبي.. صناعة الأدب

ما هي المعايير المعمول بها في الغرب على صعيد صناعة النشر وكيف يُصنع الأدب؟
نظراً لأنّنا من أقل الأمم قراءة للكتب، واكثرها ارتفاعاً في نسبة الأمّيّة وعدم تقدير الكتاب والاستخفاف بجهود الكتّاب وحقوقهم الماديّة والفكرية والمعنوية، فأنّنا والحال هذه، أبعد ما نكون عن صناعة الأدب تلك، أو ترويج وفرض أسماء كتّابنا. ذلك لأن واحداً من اهم وأبرز شروط النجاح الأدبي ـ تجاريًّا ـ هو سعة الانتشار. وإذا كانت مبيعات أفضل الكتّاب العرب لا تتجاوز بضعة آلاف من النسخ في موطنهم الأم، فكيف سيتحقق الانتشار العالمي والترجمة إلى اللغات الأخرى.
ولحسن الحظ أنّ نجيب محفوظ ظهر في عصر لم تكن فيه التكنولوجيا وانتشار النسخ الرقمية المقرصنة قد انتشرت بعد، فحقق الانتشار الواسع عربياً ومن ثم تُرجم إلى اللغات المختلفة وبيعت كتبه بملايين النسخ الأصلية، الأمر الذي أهله للترشح لجائزة نوبل والفوز بها.
بالتأكيد هناك الكثير من الأدباء العرب المعاصرين ممن يستحقون الحضور والانتشار عالميًا، لكن المشكلة الحقيقية تكمن في فقدان التقاليد في عالمنا العربي، فنحن أمّة من دون تقاليد ثقافية للأسف، وتتحكم في ثقافتنا النزعات السياسية وواقع التجزئة القطرية والريبة المتمثلة في عقلية الرقيب الثقافي وهيمنة الأخ الأكبر المتمثل في النظام السياسي الدكتاتوري أو القبلي. ومن دون تقاليد لا يمكن أن نحقق الرقيّ والحضور الثقافي عالميًا ولا يمكن أن تحترمنا الأمم، وبالتالي تحترم مبدعينا وأدباءنا. وأول الاشتراطات هو ما يتعلّق بعالم النشر وتنظيم عملية توزيع الكتاب وضمان حقّ المؤلف، باعتماد السبل الكفيلة لتسجيل مؤلفاته عالميًا في المكتبات العامّة، ومن ثم السعي الى ترجمة أعماله إلى اللغات المختلفة وتوزيعها على يد ناشرين محترفين يعرفون الطريق إلى عقل القارئ الغربي جيّداً، وكل ذلك لا يمكن تحقيقه ما لم يكن هناك وكيل ادبي محترف للكاتب من شأنه متابعة تلك الأعمال والتواصل مع دور النشر والمترجمين والموزعين والإشراف على العقود المنظّمة لعملية النشر ومدى قانونيتها، لضمان حقّ الكاتب. وهناك بون شاسع بين ما يجري في العالم العربي من طرق وأساليب نشر بدائية تعتريها الفوضى، وبين الأسس والتقاليد العريقة المتّبعة في الغرب، وعلينا، قبل المطالبة بحضورنا الفاعل في المحافل الأدبية العالمية، أن نؤمن بالتقاليد الأدبية وتنمية حركة النقد العربية، بعيدًا عن الأهواء الشخصية والمجاملات واعتماد الأسس العلمية وصنع مرجعيات نقّدية حقيقية قد تؤدي لاحقاً إلى صنع أدباء عرب كبار، أقصد صنعهم وفق المعايير العالمية وليس كما تصنع النجوم الزائفة، وهو أمر يتطلب وضع أسسه الثقافية والتربوية الراسخة من الآن لعلّه يثمر في العقود المقبلة، ولا يوجد شيء اسمه اختراق المراحل أو الركون إلى الحظ او الاستسلام للأوهام أو اعتماد مبدأ "الفهلوة الأدبية".
لقد أذهلتني تجربة متواضعة مررت بها مؤخراً عندما تعاقدت معي إحدى دور النشر الهولندية على ترجمة ونشر وتوزيع روايتي الأخيرة، أقول أذهلتني لجهة دقّة الإجراءات المعتمدة ودقّة العقد الذي روجعت مواده على يد أحد مستشاري اتحاد الكتّاب الهولنديين القانونيين، قبل أن يطالبني الناشر بتحديد وكيلي الأدبي، ونظراً لجهلي بمثل تلك التفصيلات، لجأت الى الاتحاد نفسه كوني عضواً فيه، فتدخل بصفته الاعتبارية كوكيل أدبي لي بعد ان تنازل عن حقّه العام من نسبة المبيعات، لكنني خرجت في المحصلة النهائية لهذه التجربة، بخيبة أمل كبيرة وشعور بالإحباط مما يجري في عالمنا العربي من فوضى على صعيد صناعة النشر وتوزيع الكتاب وطبيعة العلاقة بين الكاتب والناشر.

محمد حياوي
********
البريد الثقافي

في الوقت الذي نحتفي بكل مساهمة ترد الينا، بوصفها تتفاعل معنا ومع الحياة الثقافية والابداعية التي نعنى بها؛ يهمنا ان يدرك الاصدقاء الذين يسهمون معنا اننا نعمد الى انتقاء افضل ما يرد الينا من كتابات، الا ان بعض ما يردنا لا يرقى الى مستوى النشر. لذلك نعتذر عن نشر المواد الآتية:
- بلاغ
- لا يا صديقي
- سمفونية الاداء الجميل
- حضور الادراك في غياب الوعي/ من التقاليد المعروفة في الصحافة نشر النقد المتعلق بالقصة المشار اليها في المجلة التي نشرتها تحديداً. مع التقدير..
- "ايوب" قصة جيدة الا انها تثير بعض الاشكالات التي نرجو معالجتها من قبلكم.
**********
لماذا؟

• لماذا ظهر غلاف مجلة "الاقلام" بتخطيط اسود، فيما ظهر غلافها الاخير بالألوان، مع ان كلا الغلافين يطبعان بالألوان وفي آن واحد؟
ولماذا تمت الاشارة الى ان لوحات وتخطيطات الفنان ستار كاووش خاصة بـ "الاقلام" مع انها منشورة في العديد من المجلات والصحف الاخرى؟
• في السياق ذاته.. لماذا ظهرت مجلة "المأمون" بغلاف يحمل صورة الاديبة المتألقة والمترجمة البارزة لطفية الدليمي بالأبيض والاسود مع ان الغلاف الاول والاخير بالألوان؟
*******
سفير الفخاخ

حسين الجار الله

انتبهتُ
وما كان عَليَّ أن أنتبه
لنسخة ثانية من الشروق
لأضرحةٍ تترمّل في الأكفّ المرفوعة
لنسوةٍ يربطن لياليهنّ بحنين النياق
ما كان عَليَّ أن أنتبه
للنواعير وهي تُغمّس بالماء أوطانَها
للأمنيات شاخصةً كجبال حمرين
للأيام تتكسّر تحت وطأة الروح كالبيوض
ما كان عَليَّ أن أنتبه
لِقلبٍ يلبط بين فكين من شروقٍ وغروب
لرجوع عازف الكمان الى بيته آخر الليل
لأصدقائي.. لم يخرجوا من صفوف مدارسهم الى الآن
ما كان عَليَّ أن أنتبه
لسوطٍ لا يشبه سوطَ السجان ولا سوطَ الحوذي ولا أيِّ سوط
لأرضٍ أثقل كاهلَها أبو الهول ذو البدلة المرقّطة
ما كان عَليَّ أن أنتبه
لِحشرجات داخل حسن
لِغربة غاليلو
للحظةِ سقوط الكتب على رأس الجاحظ
أو لحظة سقوط القنابل على رأس القرن الواحد والعشرين
ما كان عَليَّ أن أنتبه
لِلإسكافي وهو يُصلح أحذيتَه بالأيام
وأحلامَه بالمسامير
لِلأراجيح وهي تختبئ خلف الأعياد وتنتحب
لِعذوق النخيل لحظةَ وقوعها على الأرض
ما كان عَليَّ أن أنتبه
لاطمئنان اللصوص يَعبرُ قَبلهم أسيجَة البيوت والضمائر
لِتشقّقِ أرجل الفلاحين
لِلسكارى يكتبون بالكؤوس ويقرأون بالندم
ما كان عَليَّ أن أنتبه
لِتَصَدُّئ سنارة صيدي في اصفرارك أيها الخريف
لِوسادة أمي أغصّ بها كلما أشعلني المساءُ خلف الحدود
لِخاتم الزواج وغربته بين الأصابع
ما كان عَليَّ أن أنتبه
لِغرقى يتاجرون باليابسة
لِمدنٍ ترسل حبرَها سفيراً للفخاخ
لِسبيٍ يخرج مِن بطاقة الأحوال المدنية
ولكنّني الآن
وفي هذا الوقت المستقطع مِن عصبية الرمال
وبعد .. أن لم يُدرك أيُّ صباحٍ أيَّ شهرزاد
سوف لا أنتبه لأيّ شيء
وسأشتري بساطتي مِن وجوه المارّة
وما سالَ مِن كتب الأرصفة مِن غناء
وسأنظّف نفسي مِن خلافاتها مع الجسور
وأعقدُ صفقاتي مع النمل
وأنام كقطٍّ مطمئنِّ في لغة النباتات
سوف لا أنتبه لأيّ شيء
سوى ورقةٍ صغيرة
أرسمُ فيها حياتي المقبلة
وأضعها في عشٍ صغير
وأدعها تتناسل
*********
قنينة نواح


عمار العادل

هذه العصافير
المترعة بالأعراس،
مجرد قطعة صغيرة
بين اسنانه الصفر،
التي اخذت لونها من بقايا البارود
على جبهات الطيور... !!
شراهته الدنيئة،
تلتهم الجميع.
لو مُكنت من الأرحام،
لهضمت الأجنة ثم
تلحق بها الأمهات على طبق اخر
بعد نواح المساء.
فم الأرض صلف جدا،
بمن يمتلئ بعد؟
هل لحم الأبناء
غير ناضج؟ ...
- سألت.
- اجابت وهي تكمل هضم الأفراح
أحتاج قنينة نواح
بحجم الجيل
حتى أمرر حربا أخرى إلى معدة التأريخ
*********


ص 7

اليوم.. مواجهتان في دوري الكرة الممتاز

خاص -طريق الشعب
لحساب مباريات الجولة الـ 34 من الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم تقام اليوم الثلاثاء مباراتان يلتقي فيها الشرطة المتصدر برصيد 82 نقطة مع أمانة بغداد سابع الترتيب بـ 47 نقطة، ويضيّف الكهرباء العاشر برصيد 41 نقطة نظيره النفط خامس اللائحة برصيد 52 نقطة.
وتختتم مباريات الجولة يوم غدٍ الأربعاء في مواجهتين يلعب فيها نفط الوسط ثامن الترتيب برصيد 44 نقطة مع القوة الجوية ثاني القائمة بـ 75 نقطة، ويضيّف البحري متذيل الترتيب برصيد 20 نقطة نظيره فريق الحسين صاحب المركز التاسع عشر برصيد 23 نقطة.

**********

وقفة رياضية...

تجربة سلوية جديدة
تستحق الثناء !

الرياضة العراقية تئن تحت واقع التخبط والفوضى والصراعات والمشاكل وبالذات خلال الفترة من التغيير العاصف الذي حل بالوطن في 9/4/2003 وحتى الساعة في كل تفاصيلها ومجالاتها اندية رياضية ومؤسسات قيادية في بغداد وكل محافظات الوطن وبسبب هذا الواقع تراجعت الرياضة واخفقت وفشلت وصارت لقمة سائغة يتلاقفها البعض من غير المؤهلين وانصاف الرياضيين والباحثين عن الفرص والقناصين! لكن البعض من الشرفاء والطيبين يسعون الى إنقاذ الرياضة والسير بها نحو بر الامان والكل يعرف بان الرياضة اليوم هي صناعة كبيرة تقوم بها مؤسسات متطورة وعلمية ولم تعد كما كانت سابقا للمتعة واشغال الفراغ بل انها للإنجاز والابداع والارتقاء ولا بد من عقول نيرة ونوايا خيرة قادرة على التخطيط والبناء. وفعلا بدأت الحركة والتقدم نحو بعض الالعاب ومنها كرة القدم لأنها اللعبة الشعبية الاولى في اغلب دول العالم وعندنا بعض أقدم روادها ونجومها وأكاديميييها المختصين بتأسيس المدارس والمؤسسات لتعليم اللعبة وبناء اساسها الصحيح وبدأت بالبراعم والاشبال والفتيان وبالأخص المواهب منهم لتوجيههم وصقل مواهبهم والسير بهم نحو افاق مستقبل كروي مشرق وهي خطوة تستحق المباركة والاهتمام من الجهات المعنية. واليوم وجدنا خطوة جديدة اخرى تستحق الاهتمام والرعاية الا وهي العناية بكرة السلة العراقية التي تعتبر اللعبة الثانية بعد كرة القدم والتي قدمت في السنوات الخوالي احسن المستويات وافضل اللاعبين واطيب النتائج واحسن المنتخبات الا انها اليوم تراجعت وخفت بريقها وضاع مستواها رغم الجهود الخيرة والمحاولات المتواصلة من قبل اهل اللعبة وابنائها واتحادها حيث تقدم نجم كرة السلة السابق محمد النجار المدرب المحترف والمجد والمتميز وبعض ابناء اللعبة بمبادرة رائعة تستحق التثمين الا وهي تأسيس مؤسسة تدريبية لجميع لاعبي كرة السلة ولأعمار متنوعة للأشبال والناشئين والشباب وحتى المتقدمين ممن يمتلكون مواصفات جسمانية وبدنية عالية لتدريبهم وصقل مواهبهم خاصة وان موسم كرة السلة العراقي قصير نسبيا ولأشهر فقط مما يساهم في صقل وتطوير مهارة عشاق اللعبة في المدة المتبقية من العام وتحت أيدي خبراء ومختصين في اللعبة مما يعني مساهمة طيبة لتوسيع قاعدة اللعبة وجذب لاعبين موهوبين للسلة العراقية وبهذه الخطوة تكون كرة السلة العراقية قد خطت اولى خطواتها على طريق الانتشار والتطور ان هذه الجهود السلوية المباركة ايضا من قبل اتحاد كرة السلة العراقي الذي وجدها خطوة ايجابية ومباركة ودعمها حسب الظروف والامكانيات وقد اكدت ادارة الاتحاد العراقي على مباركة اي خطوة شبيهة لها تساهم في نشر اللعبة وتوسيع قاعدتها وفي اي مكان من الوطن وهنا نقول لأحبتنا القائمين على المشروع الجديد هذا ( النجار وجماعته ) مبارك لكم هذا المسعى الخير املين له الانتشار والتوسع ونطالب بدعم هذا التوجه واسناده .
احبتي عشاق الرياضة وبمختلف العابها نقول لكم هذه خطوة مباركة لأنها تعمل من اجل سد النقص والتقصير الذي توجب ان تقوم به الاندية الرياضية (النائمة) والتي تعاني الفقر والحاجة والاهمال وغياب الطاقات الادارية والقيادية الكفؤة عليه نقول للكفاءات والخبرات والمختصين تقدموا للميدان وبادروا لصناعة رياضة متميزة وابطال قادرين على تحقيق الانجاز العالي ولجميع الالعاب.
تحية للكابتن محمد النجار وزملائه على خطوتهم الشجاعة هذه وكل الحب للاتحاد العراقي لكرة السلة لموقفه المسؤول تجاه هذه المبادرة. املنا ان تبادر خبرات وكفاءات عراقية اخرى للنهوض بواقع العاب جديدة والمساهمة في بناء غد العراق المشرق.. ولنا عودة.

منعم جابر


************

راضي شنيشل: غياب تركيز اللاعبين
وراء تراجع نفط الوسط

بغداد -ميثم الحسني
يعد راضي شنيشل من الكفاءات التدريبية العراقية، كما أن لديه تجارب مع المنتخبات الوطنية.
وبعد إعلان نفط الوسط تجديد تعاقده معه لموسمين مقبلين، حرصنا على محاورة شنيشل حول مسيرة الفريق ومستقبله.
وجاء نص الحوار كالتالي:
- كيف تصف تجربتك مع نفط الوسط في الموسم الحالي؟
تجربتي تحصيل حاصل، بعد استلامي الفريق حاولت جاهدا ترتيب أوراقه، ونجحنا في استقطاب خمسة لاعبين خلال الانتقالات الشتوية، حيث مثلوا ثقل الفريق في مباريات المرحلة الثانية.
قد نكون نجحنا في جزء من المهمة لكننا لم نحقق سقف الطموحات، لأن واقع الفريق كان صعبا، ومع ذلك حاولنا قدر الإمكان تصحيح المسار.
- نتائج الفريق بعد وصولك تحسنت وفي الأدوار الأخيرة تراجعت؟
ليس من طبعي إلقاء اللوم على اللاعبين، لكن هذه خيارات الفريق، لا نملك بدائل، وكنا نعاني في الخط الأمامي.
أجرينا بعض المعالجات ونجحنا، لكن في الجولات الأخيرة بدأ تركيز الفريق بالانخفاض، وفقد اللاعبون الروح، ربما أغلبهم بدأ يفكر في الموسم المقبل، رغم أن الإدارة والجهاز الفني ملتزمان بعدم فتح المفاوضات مع أي لاعب، حتى نمنح الفرصة للاعبين الموجودين حتى آخر مباراة.
وكذلك الإجهاد يؤثر على الفريق، الذي يلعب بخيارات محدودة مع وجود الإصابات وغيرها.
- البقاء مع نفط الوسط لموسمين آخرين كيف تراه؟
الحقيقة أن الإدارة منذ مفاتحتها لي في بداية الأمر، طلبوا أن يكون العقد لمدة ثلاث سنوات، وأنا وعدت النادي بالاستمرار شرط أن يكون التجديد بعد انتهاء كل موسم، لتكون هناك فرصة للطرفين لمراجعة العمل في حال طلب أي منهما الانفصال، سواء للنتائج أو غيرها، وكي لا تترتب على النادي حقوق مالية، وهذا مع إيماني بأن الاستقرار هو الذي يصنع النتائج الإيجابية.
- هل سيتم تجديد الفريق في الموسم المقبل؟
الحديث عن تجديد الفريق والدوري ما زال قائما، وهناك خمس مباريات مهمة، أعتقد أنه مبكر.
لكن من البديهيات بعد كل موسم، المدرب يشخص نقاط الضعف من أجل تقويتها، حتى الآن لم يكن هناك حديث مع اللاعبين، مع أن الفريق سيكون بحاجة إلى عدد من التعاقدات، وهناك بعض الخيارات من اللاعبين المحترفين من الممكن حسمها في وقت مبكر.
- هل هناك تواصل مع بعض اللاعبين لضمهم؟
هناك بعض اللاعبين الذين تربطني بهم علاقة ودية، وسبق أن عملوا معي، أبدوا رغبتهم في تمثيل الفريق.
والموضوع برمته مؤجل لأن الدوري ما زال مستمرا، والتعاقدات لا بد أن تكون مبوبة حسب حاجة الفريق وليس بعشوائية، ووفق إمكانيات النادي أيضًا، لذا أقدر رغبة هؤلاء اللاعبين، لكن لم نعط إجابة نهائية لأي منهم حتى ينتهي الموسم.
- هل ستكون هناك إضافة الى الطاقم الفني؟
نعم هناك اتفاق مع الأخوة في إدارة النادي، على التعاقد مع مدرب لياقة بدنية محترف، وعلى مستوى عال، وسأبدأ الاتصالات مع عدد من المدربين، الذين درست سيرهم الذاتية وأعرفهم عن قرب، من أجل ضم أحدهم الى الجهاز الفني.
- ما هو طموحك مع نفط الوسط في الموسم المقبل؟
أركز على الموسم الحالي، لكون الطموحات تتوقف على الأدوات وبناء فريق متماسك من لاعبي الخبرة والشباب، مع وجود بدلاء على مستوى عال، وهو ما يمنحك الفرصة للمنافسة على اللقب، لذا الطموحات ستنطلق مع انطلاق الموسم المقبل، مع أن جميع المدربين يفكرون في التتويج.

 

***********


أول تعليق لسواريز
بعد الخروج من كوبا أمريكا

متابعة – طريق الشعب
علق مهاجم منتخب أوروغواي، لويس سواريز، على خروج بلاده من بطولة كوبا أمريكا 2019 أمام بيرو بركلات الجزاء الترجيحية 5-4.
وتعادل الفريقان مساء السبت سلبيًا في الأشواط الأصلية، قبل الاحتكام إلى ركلات الجزاء ولكن الحظ لم يحالف السيلستي ومهاجم برشلونة الذي أضاع أول ركلة بتصدي الحارس المنافس لها.
وقال سواريز في تصريحات نقلتها صحيفة "موندو ديبورتيفو" الكتالونية: "على الرغم من خسارتنا في الركلات الجزائية، لكن الهزيمة لم تكن عادلة لأننا لعبنا بشكل أفضل وكانت أمامنا العديد من الفرص للتسجيل".
وتابع: "هذه هي المرة الأولى التي أعيش فيها شيئًا من هذا القبيل، ولكن حان الوقت لأرفع رأسي والمضي قدمًا والتركيز فيما هو قادم".
وأضاف: "زملائي دعموني بسبب صعوبة الموقف الذي مررت به، أنا حزين ودعمهم ضروري لمحاولة النهوض مرة أخرى ومواصلة مسيرتي".
وواصل تصريحاته: "علينا أن نركز على الأشياء الإيجابية، لقد لعبنا مباراة جيدة وأتيحت لنا فرص وقام الحكم بإلغاء هدفين بداعي التسلل من خلال تقنية الـVAR، لكن اعتقد أننا كنا نستحق ركلة جزاء".
وعن ركلة الجزاء الضائعة: "حاولت أن أسدد الكرة بقوة، لكن حارس بيرو يعرفني جيدًا ويعلم أن كرتي ستذهب في هذا الاتجاه".


************

ماكيليلي يحبط الريال في محاولاته
ضم بوغبا ومبابي
متابعة – طريق الشعب
تحدث الفرنسي كلود ماكيليلي نجم ريال مدريد السابق، عن مستقبل مواطنه بول بوغبا، وسط أنباء اقترابه من الميرنجي، في الصيف الجاري.
كما تحدث عن مستقبل كيليان مبابي، ونيمار، ومدى إمكانية موافقة باريس سان جيرمان عن رحيلهما.
وقال ماكيليلي في تصريحات لصحيفة "ماركا" الإسبانية: "زيدان يقدر اللاعبين من نوعية بوغبا.. إنه يعرف كيف يفعل كل شيء وهذا صعب أن تجده في لاعب كرة قدم حاليًا.. إمكاناته مثيرة للإعجاب، لكن سيكون من الصعب على مانشستر يونايتد تركه يغادر، لأنه رمز في أولد ترافورد".
وبسؤاله عن شخصية اللاعب الذي يمكنه اللعب في مدريد، أجاب: "بالتأكيد يجب أن يكون لديه شخصية قيادية، وطريقة لعب مميزة.. أشياء كثيرة".
وعن قدرة بيريز على انتدابه للريال، قال: "يستطيع فلورنتينو الحصول على ما يريد.. لقد حقق أشياء كثيرة للنادي والبلد وكرة القدم العالمية.. إنه شخص مهم في تاريخ ريال مدريد".
وتطرق ماكيليلي للحديث عن مبابي، وقال: "إن قدراته مثيرة للإعجاب بالنسبة لعمره، لكنني أعتقد أن سان جيرمان لن يدعه يرحل أبدًا".
وأكد: "إنه أمر مستحيل، لأنه صورة النادي والبلد.. لقد أظهر بالفعل أنه ظاهرة في المنتخب الوطني، لديه مهارات غير عادية في كرة القدم وشخصية رائعة في الملعب".
وأضاف: "بالنسبة لي نيمار أيضًا ظاهرة، إنه لاعب مثير للإعجاب. لديه إمكانات هائلة.. أتحدث عن لاعب كرة قدم من المستوى الأول".
وشدد: "إذا كان لدي لاعبان كنيمار ومبابي فلن أسمح لهما بالرحيل أبدً".
وأتم ماكيليلي تصريحاته بتوجيه رسالة الى فيرلاند ميندي أحدث صفقات الريال، قائلًا: "يجب أن يتحلى بالصبر.. فاللعب في ريال مدريد يختلف عن أي فريق في العالم، وأنا أثق أنه سيثبت جدارته بارتداء هذا القميص".


************

جستن ميرام يعلق على ليلة تألقه
مع أتلانتا يونايتد

بغداد – طريق الشعب
علق جناح المنتخب الوطني ونادي اتلانتا يونايتد، جستن ميرام، على الثنائية التي سجلها في مرمى مونتريال في الجولة الأخيرة من النصف الأول للدوري الأمريكي لكرة القدم MLS.
واستطاع ميرام أن يقدم أداء رائعاً خلال المباراة، حيث سجل ثنائية فريقه في الدقيقتين 35 و83، ليتم استبداله في الدقيقة 87 من عمر المباراة.
وعلق ميرام عبر حسابه الرسمي على "تويتر" قائلاً: "يقولون ان الثنائية دائماً افضل من الواحد، ليلة لا تنسى، اشكر هذا الفريق والمدينة".
وحصل على لقب نجم المباراة بتقييم 8.2 من 10، فيما اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بالحديث عن هدفه الاول الذي نال اعجاب الجميع دون استثناء.

************

نتائج مميزة للعراق في بطولة مصر الدولية لذوي الاحتياجات الخاصة

بغداد – طريق الشعب
حقق اللاعبون العراقيون، نتائج مميزة في بطولة مصر الدولية لذوي الاحتياجات الخاصة "البارالمبية" والتي أقميت منافساتها في مدينة الاسكندرية المصرية.
ونجح اللاعب نيل أحمد غني نعاس، في الحصول على ذهبية رمي الرمح في بطولة الجائزة الكبرى لألعاب القوى في تونس، واللاعب جراح نصار على ذهبية القرص، وعبد الستار سلمان على الفضية وكرار عبد الحسن وولدان نزار ونادر إبراهيم على البرونزية.
وفي بطولة تنس الطاولة للمعاقين ببطولة الاسكندرية سجل العراق حضورا مميزا بحصول البطل علي عبد الامير على الذهبية فضلا عن فضية وثلاث برونزيات.

*************

فيدرر: نادال وديوكوفيتش يدفعاني الى الإنجازات

متابعة – طريق الشعب
أوضح نجم التنس السويسري روجر فيدرير، أن ما يسمى بـ"الثلاثي الكبير"، المكون منه ومن الإسباني رافائيل نادال والصربي نوفاك ديوكوفيتش، يدفع كل منهم الآخر لتحقيق نجاحات أكبر وأفضل.

وقال فيدرر، خلال مؤتمر صحفي قبل انطلاق بطولة ويمبلدون المفتوحة، ثالث البطولات الأربع الكبرى (الجراند سلام)، "الأمر ممتع، لأنكم تعتقدون دائما أننا منعنا بعضنا البعض من تحقيق بعض الأمور، وهو على الأرجح حقيقي".
وأضاف "لكن في الوقت نفسه ، كل منا يدفع الآخر الى تحقيق نجاحات أكبر، وأن يتحسن أداء رافا على الأراضي العشبية، وديوكوفيش على الصلبة، وأنا، لا أدري، ربما على الترابية".
وتابع فيدرر "بالطبع أعتقد أيضا أننا أصبحنا أفضل بسبب الآخرين، ولكني لا أعرف إذا كنا سنواصل اللعب إذا كان كل منا في فترة مختلفة أم لا".
وأبدى المصنف الثالث عالميا اعتراضه على نظام مساعده المدرب للاعب خلال المباراة، وهو الأمر الذي بات متاحًا في بعض بطولات رابطة المحترفات (WTA)، وسيتم تطبيقه في بطولة أمريكا المفتوحة، خاتمة البطولات الأربع الكبرى (الغراند سلام).
وقال في هذا الصدد "في رأيي، أعتقد أنه لا يجب أن تكون هناك مساعدة في التنس. أعتقد أن ما يجعل رياضتنا متفردة، هو أن كل لاعب يتصرف من تلقاء نفسه داخل الملعب، وعليه أن يتوافق مع عناصر عديدة، وكيف يتعامل مع الموقف لحظة حدوثه".
في سياق آخر، عارض فيدرر، نجم التنس، إتباع منافسات تنس الرجال لنظيرتها في السيدات بالسماح للاعبات بتلقي نصائح من المدربين خلال المباريات.
وسمح اتحاد لاعبات التنس المحترفات في بطولاته بحديث المدربين مع اللاعبات خلال نقاط محددة في المباريات كما سمحت بطولة أمريكا المفتوحة للاعبات بتلقي تعليمات من مدربيهم داخل ملاعب "فلاشينغ ميدوز".
وقال فيدرر "لا أعرف آخر التطورات. في بطولة هاله سمعت أنك يمكن أن تتحدث مع اللاعب من المكان المخصص له في بطولة أمريكا المفتوحة".
وأضاف "هذا ربما لا يحدث الآن. لذلك لا يوجد شيء مؤكد. لكن في رأيي لا ينبغي أن نتلقى تعليمات تدريبية في التنس، لدي ثقة وإيمان كاملان في ذلك".
وتابع النجم السويسري "أعرف بعض الناس يؤيدون وجهة نظري تمامًا. البعض الآخر يرى عكس ذلك لأن كل رياضة تسمح بذلك. اعتقد أنك يمكن أن ترى الأمر من الجانبين".
ويرى فيدرر أنه يتخذ القرارات السليمة في الملعب ولهذا حصل على 20 لقبًا كبيرًا بينما يسعى اللاعب السويسري البالغ عمره 37 عامًا للقبه التاسع في ويمبلدون.
وأردف "أي لاعب يفكر في طريقة لعبه خلال المباراة ويغير من خططه عندما يحتاج ذلك وهذا ما يجعل الرياضة فريدة".
وزاد روجر "أعتقد أن اللاعب يتلقى نصائح مدربه قبل المباراة وبعدها يتعلق الأمر بمدى تنفيذه وتذكره لهذه التعليمات ومدى قدرته على التعامل مع المواقف في حينها، أعارض تلقي التعليمات خلال المباراة بأي شكل ووسيلة. لا أرى ذلك ضروريًا حتى أكون أمينًا".
وختم "الأمر سيتطور أكثر وربما أتلقى تعليمات تدريبية أكثر من الاخرين. هل هذا عدل؟".

************


ص 8

مادة الهواء
عن "مشروع كلمة للترجمة" في أبو ظبي، صدر أخيرا كتاب بعنوان "مادة الهواء: علم وفن ما هو أثيري"، من تأليف ستيفن كونور، وترجمة فاطمة غنيم.
يتطرق المؤلف في كتابه إلى الطريقة التي ربط فيها الناس بين الهواء والطيران والتسامي والتفاؤل وغير ذلك من المفاهيم، وكيف أن هذه الأفكار تغيرت مع تزايد سيطرة البشرة على الهواء عبر الاتصالات والحروب والسفن والاستكشافات العلمية.
كذلك يتفحص معاني الهواء في القرون الثلاثة الماضية، بما في ذلك القلق الحديث من الانبعاثات المفرطة وتغيّر المناخ، مستعرضا الظواهر الجوية الراديوية والغاز السام وتلوث الهواء الناجم عن احتراق الجثث وتطوير المواد المتفجرة.


***********

في ضيافة أدباء بابل
نصير الحسيني عن "بوابات بابل"

الحلة – محمد علي محيي الدين
ضمن نشاطه الثقافي، ضيّف اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة بابل، الخميس الماضي 27 حزيران، المهندس د. نصير علي الحسيني، الذي قدم محاضرة حول "بوابات بابل".
استمع إلى المحاضرة التي نظمت في مقر الاتحاد وسط مدينة الحلة، جمع من الأدباء والمثقفين والمهتمين في الشأن التاريخي.
د. الحسيني، وفي مستهل حديثه، تطرق الى مدينة بابل الأثرية ودورها التاريخي، وحدد جغرافيتها كمدينة وامتدادها كإقليم، مركزا على بوابات المدينة الثماني، وهي: "أوراش، زبابا، مردوخ ، عشتار، آنليل، أوسين، أدد وبوابة الشمس".
ولفت المحاضر إلى أهمية البوابات لدى البابليين، موضحا وظائفها ومواد بنائها، فضلا عن علاقاتها بالمدن التاريخية المهمة، أمثال بورسيبا وكيش وكوثي وأور ونفر ولارسا وسيبار.
ثم عرّج على التنقيبات الأثرية في مدينة بابل، والتي نفذها منقبون عراقيون وأجانب، مشيرا إلى حجم الدمار الذي لحق بآثار بابل، نتيجة الإهمال وعدم العناية بها من قبل الحكومات المتعاقبة على حكم العراق.
وتابع قائلا أن الحكومة العثمانية كانت قد أصدرت قرارا يقضي بنقل الحجارة من مدينة بابل الأثرية لاستخدامها في إنشاء "سدة الهندية"، مبينا أن الأهالي قاموا أيضا بالاستيلاء على الكثير من طابوق المدينة واستعماله في بناء منازلهم.
وأشار الحسيني إلى ان الإهمال لا زال مستمرا رغم الدعوات الشعبية الجادة لاعتبار بابل مدينة أثرية وإعادتها الى لائحة التراث العالمي في اليونسكو، مؤكدا أن بابل لو استغلت سياحيا، سيوفر ذلك مبالغ مالية طائلة تخدم الاقتصاد الوطني.
وأثارت المحاضرة التي أدارها د. عبد الرضا عوض، جملة من المداخلات التي ساهم فيها عديد من الحاضرين، بضمنهم الأساتذة حسن عبيد عيسى، أحمد الناجي، عبد الأمير صبار ود. سلام حربة.

*************

أغنية عراقية
تحصد 36 مليون مشاهدة

بغداد – وكالات
حققت أغنية "سر الحياة" للفنانة العراقية أصيل هميم، أكثر من 36 مليون مشاهدة خلال أسبوعين من نشرها على موقع "يوتيوب"، ما يؤشر المكانة التي تحظى بها الأغنية العراقية في الوطن العربي والعالم.
وأصيل هميم المولودة عام 1984، هي ابنة الملحن كريم هميم. وقد احترفت الغناء حينما كانت في عمر الثانية والعشرين، وقدمت عشرات الأعمال الفردية والجماعية، كما شاركت في غناء مقدمات عدد من المسلسلات.

*************

غدا الأربعاء
معرض تشكيلي للشباب
في وزارة الثقافة

بغداد – طريق الشعب
تفتتح دائرة الفنون العامة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، غدا الأربعاء، معرضا تشكيليا للشباب تحت عنوان "فنانو الشباب إبداع وتميز".
المعرض الذي من المقرر أن يفتتح صباحا على قاعات الدائرة في مقر الوزارة، يعد أول معرض تخصصه الدائرة للفئات الشبابية دون الـ 38 عاما.
وكانت لجنة التقييم الفنية التي شكلتها الدائرة، قد اختارت 60 عملا في فنون الرسم والنحت والخزف، لعرضها في المعرض من بين الكثير من الأعمال التي قدمت للمشاركة بعد أن دعت الدائرة إلى ذلك.

*************

المتحف العراقي
يفتتح أبوابه أيام العطل

بغداد – طريق الشعب
افتتح المتحف العراقي، الجمعة الماضية، أبوابه أمام الزائرين خارج أوقات الدوام الرسمي، ما تعد المرة الأولى له منذ تأسيسه.
وجاء هذا الافتتاح بتوجيه من رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، وسعي ومتابعة وزير الثقافة والسياحة والآثار د. عبد الأمير الحمداني، ليتسنى للناس زيارة المتحف خلال الأوقات التي تناسبهم.
وتخلل حفل الافتتاح الذي شهد حضورا رسميا وإعلاميا وفنيا وثقافيا، فقرات موسيقية ساهم فيها الفنان سامي نسيم وفرقته.
كذلك عزفت فرقة الجالغي البغدادي مجموعة من الألحان التراثية الفلكلورية.
هذا وسيواصل المتحف فتح أبوابه أمام الزائرين أيام الجمعة والسبت والعطل الرسمية، كما سيفتتح يوميا في المساء، خارج ساعات الدوام الرسمي.

**************

الناصرية تحتضن معرضا فنيا حضاريا

الناصرية – وكالات
احتضنت قاعة "متحف الناصرية الحضاري"، الجمعة الماضية، معرضا فنيا حضاريا.
ضم المعرض الذي شهد حضور العديد من المهتمين في الشأنين الفني والتاريخي، رسوما ملونة لبعض المعالم التراثية العراقية، ومنحوتات تحاكي الشخوص التاريخية القديمة.
وقال منسق المعرض باقر نصير، في حديث صحفي، ان فكرة المعرض تتضمن محاكاة لمعالم الحضارات القديمة السومرية والبابلية، عبر عرض منحوتات تجسد ملوك سومر، مثل "الملك كوديا"، بالاضافة الى عرض لوحات تصور أيضا تلك الشخصيات.
واشار الى ان الهدف من اقامة المعرض هو جذب الزائرين إلى "متحف الناصرية الحضاري"، لكي يطلعوا على ما يتضمنه من مقتنيات، مؤكدا انهم يسعون إلى تحويل المتحف إلى مركز ثقافي ومعلم مهم من معالم ذي قار.

****************

ليس مجرد كلام...

غرقى .. ويقتلنا الظمأ!

ارتأيت أن أضع عنوان مجموعتي الشعرية السابعة الصادرة في العام الماضي ضمن إصدارات الاتحاد العام للأدباء والكتاب ، لأنه يعبّر تعبيراً دقيقاً وحقيقياً عن كل ما مرّ ويمرّ به الوطن منذ أكثر من أربعة عقود ، حيث الدم المسفوك منذ الهجمة الفاشية التي شنّتها حكومة البعث على الوطنيين أواخر السبعينات ، ثم الحرب التي لا معنى لها ، مرورا بغزو الكويت والويلات التي جرّها علينا ، والحصار وكيف أكلنا لحم أجسادنا ، وصولا إلى عام 2003 وما جاء بعده من محاصصة وطائفية وفساد وإرهاب وخراب للوطن وأزمة للأخلاق التي بتنا نعاني منها في كل مكان ، من البيت إلى الشارع والسوق والعمل!
لنترك سنوات الجمر والخوف والجوع والاعتقالات ، ونتحدث عن سنوات استبشرنا خيرا لحظة شروق شمسها ، لكن ما حدث جر الويلات وهي متواصلة يوما بعد آخر ، فالطائفية التي لم نكن نعرفها ولا نشعر بها بدأت سوستها تنخر في الجسد العراقي فظهرت العناوين الفرعية وتغلغل الحقد شيئا فشيئا في نفوس البعض لتُسْفَكَ الدماء البريئة التي كان من الممكن أن يستفيد منها الوطن ومستقبله ، والفساد الذي صار سمة لكل عمل ومشروع وحكاية وعلاقة وتعامل بيننا والآخرين ، في البيت ، الدائرة ، السوق، في سيارات الأجرة ، كذلك في الأخلاقيات المنهارة جدا ، حيث جلب الفساد لنا الخراب من أوسع أبوابه ، فساءت الخدمات وانعدمت، وكثر العاطلين وازدادت البطالة كماً ونوعاً ، وتردّى التعليم وصار مؤشر التربية في انخفاض مستمر ، كثر المتسولون ومقتعدو الأرصفة وتقاطعات الطرق ، وظهرت الجريمة إلى العيان ، والطامة الكبرى تفشّي المخدرات ، هذه الآفة التي أخذت تفتك بالشباب وتهدم مستقبل البلاد والعباد ، إضافة إلى أزمة السكن وكثرة مشاكل الإيجارات والعشوائيات!
كل هذا الخراب والظمأ الذي نعيشه، نحن أبناء أغنى بلد من حيث الثروة النفطية والزراعية والصناعية والحيوانية، وفيه نهران عظيمان وأهوار وروافد وبحيرات ومبدعون في شتى مجالات الإبداع ــ الأدبي والفني والعلمي والرياضي ــ والكلّ يحسب لنا ألف حساب، لكننا نعاني شظف العيش وتفشّي الأمراض والمخدرات والفساد وكل ما يؤدي إلى الخراب والضياع!
البلاد التي تفيض نفطاً وماءً وثروات أخرى وتملك إرثاً من التاريخ والحضارة والغارقة في كل هذه الثروات، تعاني الظمأ!
ظمأ للعيش الرغيد، ظمأ للوطن الحر، ظمأ للسعادة، ظمأ للفرح، ظمأ للعمران والبناء، ظمأ وللصدق والإخلاص والنزاهة، وللمنتوجات الصناعية والزراعية، للفوز في سباقات كرة القدم، وللموسيقى، وللأخلاق التي صرنا نبحث عنها في النفوس، ظمأ لكل ما يبني هذا البلد الغارق في بحر الدم منذ أكثر من أربعة عقود، ظمأ للماء العذب، ظمأ للكهرباء، ظمأ للأمان والراحة، ظمأ للسكن اللائق بنا، ظمأ للوجود وجمالياته بكل معنى الكلمة!
ظمأ للعيش الرغيد!

عبد السادة البصري

**************

ضمن فعاليات عيد الحزب الـ 85
شيوعيو كربلاء يحتفون بـ "موكب عزاء طرف العباسية"

كربلاء - سلام القريني
تحت شعار "ميموت الشعب .. وحسين ابد ميموت"، احتفت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة كربلاء، صباح السبت الماضي، بـ "موكب عزاء طرف العباسية"، إدارة وشعراء.

وجاء هذا الاحتفاء ضمن فعاليات اللجنة المحلية المخصصة لتكريم رموز كربلاء الثقافية على شرف الذكرى الـ 85 لميلاد الحزب.
حفل الاحتفاء الذي أقيم على قاعة "فندق الفنار" في مركز مدينة كربلاء، حضره عضوا اللجنة المركزية للحزب الرفيقان د. علي إبراهيم وحجاز بهية، إلى جانب حشد من الشيوعيين وأصدقائهم وجمهور الموكب.
وبعد وقوف الحاضرين دقيقة صمت في ذكرى شهداء العراق والحركة الوطنية والموكب، ألقى سكرتير اللجنة المحلية الرفيق سلام القريني كلمة ترحيب، مما قاله فيها: "نحتفل اليوم بكوكبة من شعراء موكب طرف العباسية ومعهم إدارة الموكب، الذي طالما كان خير عون لنا في مسيرتنا النضالية الطويلة الشاقة، وفي مقارعة حكم انظمة الاستبداد والقهر، عبر (ردّاته) الثورية المناهضة للجور والطغيان"، مضيفا أن الموكب "ظل سائرا على نهجه ذاته الذي سار عليه منذ عقود خلت، وهو لا يزال متخذا موقفا ملاصقا للحزب المدافع عن الفقراء، الحزب الشيوعي العراقي".
ولفت القريني إلى ان الموكب بقي يواصل نشاطاته "على الرغم من التحديات الكبيرة التي تحيق بالعملية السياسية المبتلية طيلة عقد ونصف بساسة الصدفة والفاسدين وفاقدي الولاء لتربة العراق المقدسة".
وتابع قائلا ان "احتفاءنا بهذه الكوكبة، يأتي عرفانا منا بدورها الوطني، مشاطرين إياها الهم الثوري والتحرري المرتبط بآصرة قوية لا يمكن فصلها أبدا، تتمثل في الايمان الحقيقي بنصرة الحق على الباطل.. ذلك الإيمان الذي اختطه الإمام الثائر الحسين بن علي".
واختتم سكرتير اللجنة المحلية كلمته بالقول: "ستبقى (ردّات) الموكب صرخة مدوية تثير الرعب في وجوه اعداء التقدم".
وكانت لمختصة العمل الثقافي المركزية في الحزب، كلمة ألقاها الرفيق د. علي إبراهيم، وذكر فيها أن "موكب عزاء طرف العباسية يعد من ابرز المواكب التي تجاوزت الرتابة والشكلية واسقاط الفرضيات التقليدية. فهو اهتم بالتطورات السياسية، خاصة معاناة المضطهدين والمظلومين من ابناء العراق، وطرح مشكلاتهم بشعرات وشعر مؤثر على شكل (ردّات) تصل الى القلب والعقل لارتباطها بالواقع المعاش وبثورة الحسين وبعدها الاجتماعي السياسي".
وتابع قائلا أن "ثورة الحسين ثورة ضد الحكام الظالمين الذين تربعوا على عرش السلطة في الشام، واقاموا دولتهم وقمعوا المعارضين لهم بالنار والحديد ولم يحققوا دولة العدالة الاجتماعية. وبهذا المعنى تميز الموكب في تبني الانحياز الى الفقراء، وبسبب هذا الموقف الشجاع تعرض ابرز ناشطيه الى الملاحقات الامنية حد التصفية الجسدية، لكنه ظل صوتا وطنيا نظيفا قويا صادحا".
بعد ذلك ألقى الأستاذ راشد الكعبي كلمة باسم إدارة الموكب، سلط فيها الضوء على بدايات تأسيس الموكب عام 1888، موضحا أن الموكب كان يتألف من أكثر من 13 هيئة تمتد من أطراف منطقة العباسية الشرقية في كربلاء، وصولا إلى منطقة العباسية الغربية.
واستذكر الكعبي أبرز كافلي الموكب السابقين، وفي مقدمتهم السيد عباس الشامي، والحاج مهدي شاصي، والراحلان أسطة حسن النجار وميري العبيس، مضيفا أن الموكب سار بعد التغيير 2003 على خطى الأولين، من خلال كافليه كريم ميري وحسن عبد علي الفتلاوي والحاج سعد عبد علي.
وكانت لشعراء الموكب كلمة ألقاها الشاعر زهير الشافعي، وتناول فيها السير الذاتية لبعض شعراء الموكب السابقين، خاصا بالذكر الشاعر الشيوعي الشهيد عبد الزهرة السعدي "الذي ختم حياته شهيدا على أيدي أعتى طغاة الأرض، مجسدا بذلك مسيرته النضالية، ومترجما ما كان يطرحه من (ردّات) عزاء ثورية".
وفي سياق الحفل عرض الرفيق مرتجى إبراهيم فيلما قصيرا يتضمن لمحات من مسيرة الموكب.
بعدها قرأ الشاعران محمد فاضل وطالب خنياب، باقة من (ردّات) الموكب، شاركهما في ترديدها الجمهور الحاضر، ما أضفى جوا من الحماس.
وفي الختام جرى تكريم شعراء الموكب وإدارته، بشهادات وألواح تقدير باسم اللجنة المحلية، وزعها عليهم كل من الرفاق د. علي إبراهيم، حجاز بهية، د. عبد الحميد الفرج، إبراهيم حلاوي، الشاعر كامل عبد علي، نائب سكرتير اللجنة المحلية عبد الرزاق جليل، المحامي حميد المسعودي، فضلا عن صديق الحزب نعمة الفتلاوي.
**********

"ناسا" تتوجه
نحو "زحل"

واشنطن – وكالات
أعلنت وكالة ناسا الفضائية الأمريكية، الخميس الماضي، انها سترسل طائرة من دون طيار إلى أكبر قمر تابع لكوكب زحل، ويدعى "تيتان"، في محاولة لمعرفة المزيد عن اللبنات الأساسية للحياة وكيفية تشكلها على الأرض.
وقالت الوكالة انه سيتم إطلاق مهمة "اليعسوب الطائر" إلى "تيتان" عام 2026، متوقعة وصول المركبة الفضائية الحاملة للطائرة الصغيرة إلى القمر الجليدي، بعد ثماني سنوات، أي في عام 2034.
ووفقا لـ ناسا فإن هذا المشروع يمثل جزءاً من برنامجها "New Frontiers"، الذي يعمل على تحقيق أهداف محددة لاستكشاف النظام الشمسي.
ويعد "تيتان" ثاني أكبر قمر في نظامنا الشمسي ويبعد عن الشمس مسافة تبلغ عشرة أضعاف المسافة التي تفصلها عن كوكبنا، ودراسته تعد ذات أهمية خاصة للعلماء، حيث إن غلافه الجوي يحتوي على النيتروجين مثل الأرض.
وتم تصميم الطائرة المراد إرسالها إلى "تيتان" لتعمل بالطاقة النووية، ولتتضمن مجموعتين من المراوح على كل ذراع من أذرعها الأربعة، وذلك لكي تستطيع العمل في جو أكثر كثافة من جو الأرض بأربعة أضعاف.
وستقوم الطائرة خلال رحلتها، بفحص خصائص الغلاف الجوي للقمر وسطحه وخزاناته السائلة تحت سطحه. كما ستقوم بالبحث عن أدلة كيميائية على الحياة الماضية أو الباقية – وفق ناسا.

*************

زها حديد تحضر احتفالات ميلاد الصين الشعبية

بكين – وكالات
تفتتح جمهورية الصين الشعبية، في مناسبة الذكرى الـ 70 لتأسيسها، التي ستحل يوم 30 تشرين الأول القادم، "مطار بكين داشينغ" الدولي، الذي كانت قد صممته المعمارية العراقية - البريطانية الراحلة زها حديد.
وصممت الراحلة المطار الذي يقع في العاصمة الصينية، على شكل نجمة بحر ضخمة، ليكون من بين إحدى الأيقونات التي تركتها في العديد من عواصم العالم. وقد انتهت أعمال البناء بشكل رسمي، الأحد الماضي، وذلك في التاريخ المحدد مسبقا.
واستثمرت الصين مليارات الدولارات لإنشاء هذا المطار، الذي يُقدم على انه سيكون الأكبر في العالم، وذلك استجابة للارتفاع الشديد في حركة النقل الجوي الصيني. إذ تبلغ مساحته نحو 700 ألف متر مربع.
وسيتمكن الملايين من المسافرين الذين سيحطون سنويا في هذا المطار، من أن يروا عبر نوافذهم نجمة بحر ضخمة، تمثّل مبنى المطار وأطرافه الخمسة التي تتيح الوصول إلى الطائرات انطلاقا من نقطة مركزية.
وكانت المعمارية الراحلة قد استوحت فكرة تصميم المطار من العمارة الصينية التقليدية، والتي عادةً ما تتضمن مساحات مترابطة حول ساحة مركزية.
وتتألف مباني المطار الطرفية، التي تبلغ مساحتها 313 ألف متر مربع، من حجر الأساس وخمسة أذرع تشبه طائر الفينيق وهو يفرد جناحيه.
ويغطي المبنى سقف تبلغ مساحته ما يوازي مساحة 25 ملعب كرة قدم، وتسمح فتحات في السقف بدخول الضوء حتى إلى أكثر مستويات المنشأة انخفاضاً.
واحتاج المطار إلى نحو 200 ألف طن من الفولاذ. وخلافا للمطارات التقليدية، شيّد هذا المطار بشكل مرتفع. إذ يضم طابقين للواصلين ومثلهما للذاهبين. كما يضم محطة مترو.

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg