العدد 214 السنة 84 الأثنين 1 تموز 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ص1
رائد فهمي: المنجز الحكومي دون مستوى الطموح
والدرجات الخاصة ليست استحقاقاً سياسياً أو انتخابياً
جمعت "طريق الشعب" مجموعة من التساؤلات والاستفهامات التي تدور في الاذهان هذه الايام، وحملتها الى لقاء مع الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، وعضو مجلس النواب عن تحالف سائرون، حيث طرحتها عليه، فكان الحديث الآتي:
طريق الشعب : ما هي قراءتكم لتقرير الحكومة الانجازي؟
فهمي: أصدرت الحكومة تقييمها الخاص لما حققته خلال أشهرها الستة الاولى، وكان هذا ما طالبته بها كتل وجهات سياسية عدة، بينها حزبنا الشيوعي العراقي. فقد اكدنا اهمية وضرورة ان تصدر الحكومة تقييماً مدعماً بالارقام والمعطيات لما تم انجازه. وهذا ما حصل، وهو أمر ايجابي رغم الملاحظات على منهجية التقييم وحصيلته. وطبيعي ان لحزبنا تقديراته في شأن ما تحقق في الفترة الماضية. فهو يرى ان ذلك يتسم عموماً بالبطء في الكثير من الميادين الملحة، لا سيما في مجالات مكافحة الفساد، وتحقيق الاصلاحات المطلوبة، وتثبيت حالة الاستقرار، وحصر السلاح بيد الدولة، وغيرها من القضايا الامنية الضرورية لتعزيز حالة الانتصار المتحقق على داعش. هذا الى جانب الاستعصاءات التي استمرت فترة غير قصيرة، وما زالت قائمة جزئياً، بشأن استكمال تشكيل الحكومة. والسبب الأساسي لهذا في رأينا هو التمسك بالمحاصصة، التي لا يزال جوهر نهجها قائما رغم الاختلاف في الشكل وفي بعض الآليات. وقد ترك هذا أثره السلبي على اكثر من صعيد، وبضمنها الاداء الحكومي بهذه الدرجة او تلك، وعلى عمل مجلس النواب وتشكيل اللجان فيه. كما انه قدم صورة غير مشجعة لعامة المواطنين عن مدى استعداد القوى المساندة للحكومة وعزمها على وضع مصلحة الشعب والوطن فوق المصالح الخاصة والضيقة والفئوية. وفي الحصيلة تولد انطباع عام بان البلد لم يخرج عن نهج وآليات المحاصصة. وانعكس هذا الاداء المتلكئ سلباً على مستوى تأمين الخدمات وتوفير فرص العمل، وفي مجالات النشاط الاقتصادي ككل. ونحن، من اجل ان نكون موضوعيين في التقييم، نعكف حالياً على دراسة متأنية للتقرير الانجازي للحكومة وعلى تحليله، لنتوصل الى تقييم شامل له ولمجمل عمل الحكومة وأدائها.
والحال مشابه في اطار سائرون، حيث ان للتحالف واطرافه تقييماتهم الخاصة للاداء الحكومي، وهم يشتركون في الرأي بانه دون الطموح بكثير، وقد اتسم في مجالات عدة بالتردد وعدم الحزم والبطء، خاصة في مجال التصدي الناجع للفساد، والمضي في اتخاذ الاجراءات على طريق الاصلاح، كذلك في تأمين الخدمات الاساسية للمواطنين.
وقد ارتأى سائرون التأني في اصدار موقفه النهائي حتى استلام التقارير والتقييمات الحكومية ودراستها، وهو ما يقوم به التحالف وكتلته البرلمانية حاليا.
وعلى صعيد مجلس النواب كُلفت لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي باعداد تقرير تقييمي بشأن المنجز الحكومي ومجمل الاداء. وتقوم اللجنة حالياً بدراسة تفصيلية لكل ابواب التقرير وتحليلها، ومقارنتها بما هو متحقق على الارض فعلاً. وكان قد سبق للجنة ان قامت بدراسة معمقة للبرنامج الحكومي، وسجلت العديد من الملاحظات في شأنه وبينت نقاط القوة والضعف فيه. وستضمن ما توصلت اليه في التقرير النهائي الذي ستقدمه بشأن تقرير الحكومة الانجازي.

لنا ملاحظات على اداء مجلس النواب

طريق الشعب: يتضمن جدول عمل مجلس النواب حاليا العديد من التشريعات المهمة، فما دور كتلة سائرون البرلمانية في ذلك؟
فهمي: قام مجلس النواب منذ فصله التشريعي الاول باعادة ارسال جميع مشاريع القوانين التي كانت بحوزته الى الحكومة، وطالبها بان تعيد من جانبها ارسالها اليه وفقاً لاولوياتها وبرنامجها الحكومي. وفعلاً ارسلت الحكومة 13 من مشاريع القوانين التي تعد اساسية للبلد، ومنها قوانين الخدمة المدنية، المحكمة الاتحادية، الادارة المالية، تعديل قانون الشركات، الكسب غير المشروع، هيئة الاعلام والاتصالات، حرية التعبير والتظاهر. ثم أرسلت لاحقا ٣٠ مشروع قانون غيرها، لكنها ليست مما يعتبر ذا اولوية ملحة، ومنها مشاريع قوانين لاتفاقات دولية.
وتمكن مجلس النواب في فصله التشريعي الثاني من تمرير عدد من القوانين، اضافة الى موازنة 2019 التي أقرت في فترة زمنية جيدة قياساً بسابقاتها. وكان بين ما تمت اجازته قوانين الادارة المالية، المدن الصناعية، تعديل قانون عمل الشركات.
وامام المجلس الآن عدة مشاريع قوانين، كقانون استثمار الثروات المعدنية، وقانون التصنيع الحربي، فيما توجد مقترحات قوانين مهمة قدمها المجلس، مثل قانون الضمان الصحي، الى جانب تشريعات تتعلق بتوزيع الاراضي على المواطنين.

طريق الشعب : وهل هذه الحصيلة مقنعة لتحالف سائرون؟
فهمي: لقد سجلنا ملاحظة مفادها ان اداء المجلس كان يمكن ان يكون اكثر كفاءة. فالصراعات السياسية تعيق العمل، وهذا ما لاحظناه عند تشكيل اللجان البرلمانية وفي عملها، وهي التي يقع عليها العبء المهم في دراسة القوانين وممارسة الدور الرقابي. وهناك ملاحظات اخرى في خصوص ادارة مجلس النواب، من حيث طريقة التصويت واهمية ضبطها واللجوء الى التصويت الالكتروني، وهناك وعود بتحقيق المطلوب.
كذلك نلاحظ هدراً في وقت المجلس، بفعل تأخر الجلسات وعدم انتظام حضور قسم من النواب، مما يحول دون تحقيق النصاب القانوني.

لا بد من مغادرة نهج المحاصصة

طريق الشعب: معلوم ان مجلس النواب ينظر الآن في ملف الدرجات الخاصة، فالى اين وصلت الامور على هذا الصعيد؟
فهمي: نود ان نؤكد اولا ان الدرجات الخاصة والوكالات تمثل المسؤوليات الاساسية في ادارة الدولة. وانها من حيث المبدأ ينبغي ان تحسم وفقاً لمعايير المواطنة او ما يقترب منها، وبما يوفر تكافؤا للفرص بالنسبة للجميع. ومعنى هذا انها لا تشكل استحقاقاً سياسياً او انتخابياً كما هو حال المواقع الوزارية. والى جانب معيار المواطنة يتوجب ان تتوفر معايير الكفاءة والنزاهة والخبرة، وبما يهيئ مستلزمات اجتذاب افضل الكفاءات والخبرات والطاقات الوطنية. وهذا يتطلب بالطبع مغادرة التقاسم التحاصصي، الذي كان معتمدا طيلة السنوات السابقة تحت عنوان "التوازن".
في الدورة الحالية لمجلس النواب جرى تضمين قانون الموازنة لسنة 2019 مادة تقول بانهاء اسناد الوظيفة العامة وكالةً، كما تنص على الانتهاء من أمر المعينين وكالةً في 30/6/2019. واليوم ونحن نقترب من الموعد المذكور، لم يتسلم مجلس النواب سوى (7) اسماء، ولم يجر التصويت عليها بعد. وفي الاثناء صوت مجلس الوزراء على قائمة تضم (70) مديرا عاما. علماً ان الحديث يدور حول ما لا يقل عن (4000) درجة خاصة في جميع الوزارات المدنية والعسكرية. وكانت قد تشكلت خلال الاسابيع القليلة الماضية لجان تفاوضية للكتل السياسية الاساسية، لتقديم مرشحين لحوالي 430 درجة. لكن عمل هذه اللجان توقف الآن، واتخذ قرار على مستوى سائرون وكتل اخرى، باسناد مهمة الاختيار والترشيح الى مجلس الوزراء، مع تأكيد اهمية مراعاة المستقلين والتكنوقراط ومنحهم الاولوية.

التباين في المواقف يمكن استيعابه في إطار التحالف

طريق الشعب : وماذا عن الحراك السياسي الذي تشهده الساحة العراقية اليوم، وأين سائرون منه؟
فهمي: نعم، تشهد الساحة حركة تفكك واعادة تشكيل او قيام اصطفافات سياسية جديدة. وما يحصل يؤشر حقيقة ان الكثير من التحالفات التي كانت قائمة، لم تستند الى اسس برنامجية واضحة وثابتة، وانما قامت على اسس توافقات ظرفية عابرة. ولعل التجربة بينت ان تحالف سائرون هو الاكثر تماسكاً وثباتاً، لانه قام على مشتركات برنامجية سياسية وطنية، عنوانها الدعوة للاصلاح والعمل لتحقيقه.
وفي ظل المتغيرات الحاصلة يبقى سائرون متمسكا بتحالف الاصلاح والاعمار، وهو يرى ان التباينات في المواقف والتقديرات السياسية، التي تظهر عند بعض اطرافه، قابلة للاستيعاب في اطار التحالف. وذلك هو موقف سائرون ازاء تحالف الاصلاح والاعمار حالياً.
ولا بد من الاشارة هنا الى ان سائرون يحدد موقفه ازاء اي حراك سياسي، انطلاقاً من مدى قربه او بعده عن مشروعه السياسي الاصلاحي.

تحالف سائرون قام على أسس نُعدّها من الثوابت

طريق الشعب: والى اين يسير سائرون، وما موقف الحزب منه؟ وبالمناسبة: ماذا عن آلية اتخاذ القرارات فيه؟
فهمي: تحالف سائرون قام على عدد من الاسس التي نعدها نحن من الثوابت، وهي: اولا ان يتبنى برنامجاً ذا طبيعة وطنية مدنية ديمقراطية اصلاحية على قاعدة العدالة الاجتماعية، وان تكون مطالب وحاجات الشعب في مقدمة اولوياته، وثانياً ان تقوم آليات عمله الداخلية على مبدأ احترام الاستقلال الفكري والسياسي والتنظيمي لكل طرف من اطرافه. وثالثا ان يتم تجسيد ذلك (البرنامج والآليات) في عمل ونشاط قوى التحالف على الصعد السياسية والبرلمانية والجماهيرية.
ونحن متمسكون بالتحالف طالما كانت هذه العناصر متوفرة.
وخلال الفترة التي سبقت الانتخابات البرلمانية واعقبتها، وفي اطار عملنا المشترك في مجلس النواب، لمسنا في التحالف تمسكاً ببرنامجه. وانعكس ذلك بدرجات واضحة في مواقف الكتلة البرلمانية لسائرون، سواء في مجال التشريع او عند ممارسة الدور الرقابي للمجلس. ولكن كان يمكن للتحالف ان يقدم ما يفوق الذي قدمه حتى الآن.
وفي ما يخص عمل الكتلة البرلمانية، فانها تعقد اجتماعات منتظمة قبل عقد جلسات مجلس النواب، يجري فيها تداول وتحديد الموقف الذي تتخذه الكتلة ازاء ما هو مطروح في جدول العمل، وعند التصويت ايضا. وقد يأخذ ذلك شكل مؤتمرات صحفية مشتركة للكتلة او لاعضاء فيها.

مع مراعاة خصوصية أطراف سائرون

طريق الشعب : وهل تحصل تباينات في عمل الكتلة البرلمانية، وفي ما يصدر عنها من بيانات ومواقف؟
فهمي: لا شك ان تطورات الاحداث على مختلف الصعد كثيرة ومتسارعة، وقد تنشأ وجهات نظر وتقديرات مختلفة عند اطراف التحالف من هذه القضية او تلك.
وفي اجتماعات الكتلة النيابية لسائرون يبقى المجال مفتوحا وحرا لطرح الافكار والآراء. وهناك على الدوام سعي للتوصل الى مشتركات في خصوص وحدة الموقف وصياغته.
وقد تظهر في مجرى العمل بعض الاختلافات في الصياغات المستخدمة في التعبير عن المواقف، لكن التداول يركز اساساً على جوهر الموقف، وليس بالضرورة على الصياغات والتعابير. وهذا ما تجلى في بيان الكتلة البرلمانية الصادر في 24/6/2019، بشأن ما جاء في تغريدة السيد مقتدى الصدر، حيث لا اختلاف في الجوهر على ما تضمن من نقاط، ولكن جاءت في البيان صياغات ليس معتادا ان يتضمنها خطاب حزبنا. وهو ما حرصنا على إيضاحه للأخوة في الكتلة البرلمانية لسائرون، وأكدنا اهمية مراعاة خصوصية أطراف التحالف كافة.
وأخيرا نقول ان جهداً مشتركاً من اطراف التحالف كافة يتواصل، للارتقاء به والسعي الى مأسسته وتكثيف المشاورات وتحقيق الجماعية في اتخاذ القرارات، وفي رسم التوجهات وتوسيع دائرة المشتركات.
***********
المطالبة بالخدمات والوظائف وإعفاء مسؤولين محليين
تظاهرات غاضبة في البصرة وذي قار ووقفات احتجاج في المثنى
بغداد – طريق الشعب
شهدت محافظات البصرة وذي قار والمثنى، تظاهرات ووقفات احتجاج، ضد تردي ملف الخدمات في الكهرباء والماء، واحتجاجا على انتشار البطالة وتفشي الفساد، فيما حذر المتظاهرون من تصعيد في تظاهراتهم، من اجل اجبار الحكومات المحلية والاتحادية على الاستجابة لمطالبهم.
مهلة 10 ايام

تجددت التظاهرات امام مباني حكومة البصرة المحلية في منطقة المعقل وسط اجراءات امنية مشددة. وطالب المتظاهرون بتشغيل العاطلين عن العمل وصرف رواتب بدل التعيين فضلا عن توفير الخدمات، محذرين من انهم سيقومون بتنفيذ عصيان مدني وقطع الطرق المؤدية للحقول النفطية والموانئ في حال عدم تحقيق مطالبهم خلال الأيام العشرة التي وعد بها المحافظ، مؤكدين انسحب المئات من المتظاهرين من أمام مبنى الحكومة المحلية بعد تسلم المحافظ اسعد العيداني مطالبهم وتقديمه وعوداً بتحقيقها خلال عشرة أيام بالتنسيق مع الحكومة المركزية.

وظائف نفطية

وفي البصرة أيضا، تظاهر العشرات من الشباب الباحثين عن العمل أمام مقر احدى الشركات العاملة ضمن حقل الرميلة النفطي والمتعاقدة مع شركة "بي بي" لمطالبة الشركة بتشغيلهم بعد اجتيازهم دورة اللحام بأنواعه، مطالبين شركة نفط البصرة وهيئة حقل الرميلة بالتدخل لغرض تشغيلهم. وقال أحد المتظاهرين، ان تظاهرتهم امام بوابة الشركة بسبب رفضها تشغيلهم بعد اجتيازهم دورات اللحام واستقدامها العمالة الإيرانية بنفس اعدادهم واختصاصاتهم المطلوبة.

استقطاعات مرفوضة

كما نظم عدد من الكوادر التدريسية والتعليمية في قسم تربية قضاء القرنة شمالي البصرة وقفة احتجاجية امام مبنى مصرف الرشيد للمطالبة بإلغاء استقطاعات احدى الشركات الخاصة بالماستر كارد. وقال عدد منهم، لوسيلة اعلام محلية، ان الهدف من الوقفة الاحتجاجية هو المطالبة بإيقاف الاستقطاعات او تقليلها ومعرفة تفاصيل العقد المبرم بين التربية وشركة النخيل، مشيرين الى ان مبالغ الاستقطاع تتراوح بين 5-15 ألف دينار عراقي في حين انها لا تستقطع من الصراف الالي الحكومي على حد قولهم.

غياب الاستجابة الحكومية

الى ذلك، طالب مدير مكتب حقوق الإنسان في البصرة مهدي التميمي، المتظاهرين أن تحمل تظاهراتهم الطابع السلمي كي تصل مطالبهم الى الجهات المعنية، داعيا الحكومة المركزية ان تأخذ دورها الجدي في تلبية مطالب المتظاهرين المشروعة في البصرة. وتساءل التميمي عن الأسباب التي تدعوا الحكومة الى عدم النظر بجدية الى مطالب المتظاهرين في المحافظة.

محاصرة مجلس بلدي

وفي ذي قار، نقل مراسل "طريق الشعب"، ميثم صادق، ان المئات من مواطني قضاء الإصلاح التابع لمحافظة ذي قار، تظاهروا صباح الأحد، أمام مبنى المجلس البلدي، مرددين هتافات تدين الفساد وتردي الخدمات. وقام المتظاهرون بمحاصرة المجلس البلدي، كما قاموا بحرق الاطارات امام المبنى.
وقال المتظاهر كاظم العبادي، لـ"طريق الشعب"، "نتظاهر لأننا محرومون من ابسط الخدمات، فلا كهرباء ولا ماء والبطالة استفحلت في المدينة بشكل كبير.
وطالب المتظاهرون، بـ"اعفاء رئيس المجلس البلدي من منصبه، واقالة او استقالة قائمقامية الإصلاح، ونقل مدراء الدوائر ممن ثبت تقصيره الى خدمة المدينة واستبدالهم بآخرين من ابنائنا الكفوئين". وقرر المتظاهرون البدء باعتصام حتى الاستجابة لمطالبهم.

تردي الخدمات

وفي ذي قار أيضا، نظم العشرات من اهالي قضاء سوق الشيوخ، تظاهرة امام مبنى المجلس البلدي احتجاجا على تردي واقع الخدمات في قطاع الكهرباء والماء والشوارع.
وقال احمد عبد الكاظم وهو أحد المتظاهرين، لإذاعة محلية، انهم يطالبون الحكومة المحلية بالإسراع في تسمية قائممقام جديد وفق معايير النزاهة والكفاءة خلفا للقائممقام السابق الذي حصل على مقعد نيابي.
وكذلك تظاهر عدد من اصحاب الورش والمحال في الحي الصناعي شمالي مدينة الناصرية امام مبنى مجلس المحافظة مطالبين بـ"رفع الغبن في بدلات الايجار الجديدة التي ابلغتهم بها دائرة البلدية".

حقوق وظيفية

وفي محافظة المثنى، تظاهر العشرات من عمال الاجر اليومي في مديرية بلدية السماوة أمام مبنى المحافظة، للمطالبة بالإسراع بتحويلهم إلى نظام العقود وتحسين اجورهم لتصل إلى ٣٥٠ ألف دينار. وقال عدد منهم، ان مديرية البلدية لم تقم حتى الآن بتحويلهم إلى نظام العقود، مشيرين إلى أن تلك الإجراءات تعتبر مخالفة لتعليمات الحكومة المركزية، مؤكدين ان عددهم يصل الى ١٦٠٠ عامل موزعين على أقسام المديرية، مؤكدين أنهم سيستمرون في تنظيم الاحتجاجات إلى حين تحقيق مطالبهم وتحويلهم إلى نظام العقود أسوة بباقي الوزارات. كما نظم عدد من أعضاء التنسيقيات في المثنى، وقفة احتجاجية للمطالبة بإبعاد ملف مدير عام الصحة عن التجاذبات السياسية.
**********
نتضامن مع مطالب المتظاهرين وندين القمع ضدهم
اصدرت محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي بياناً بشأن ما يجري في البصرة، ادناه نصه:
يا ابناء بصرتنا
لقد خرج المتظاهرون السلميون من جديد في البصرة، مطالبين بالحقوق المشروعة للمواطنين ومنها توفير الخدمات وفرص عمل للعاطلين، ولكن للاسف قامت القوات الامنية بالاعتداء على متظاهري حي الرافدين والجبيلة وشارع الوطني باستخدامها الغاز المسيل للدموع واطلاق العيارات النارية واستخدام القوة المفرطة ضدهم واعتقال عدد من الناشطين المدنيين واعضاء منظمات المجتمع المدني. وفي الوقت الذي يستنكر حزبنا الشيوعي العراقي في البصرة ذلك، نطالب الجهات المعنية بأن تتحمل مسؤوليتها، وان تبادر الى محاسبة المعتدين وضمان الحق الدستوري للمتظاهرين وعدم تكرار هذه الاعتداءات واطلاق سراح الموقوفين والمعتقلين، وفي الاساس الاستجابة السريعة للمطالب المشروعة والعادلة للمتظاهرين.
محلية البصرة
للحزب الشيوعي العراقي
**************

ص 2

التعليم تدعو الجامعات الى الالتزام بتوجيهاتها حول الامتحانات الوزارية لطلبة الاعدادية

بغداد – طريق الشعب
دعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أمس الأحد، الجامعات الى الالتزام بتوجيهاتها بشأن الامتحانات الوزارية لطلبة الاعدادية.
وقال وكيل الوزارة لشؤون البحث العلمي، فؤاد قاسم محمد، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الوزارة أكدت ضرورة التزام الجامعات بعدم السماح لمنتسبيها بالتقرب من القاعات الامتحانية الوزارية للمرحلة الإعدادية باستثناء المخولين".
وأضاف محمد، أن "الوزارة تحرص على ضمان سير وانسيابية العملية الامتحانية لطلبة المرحلة المنتهية في الدراسة الإعدادية داخل الجامعات".
وبين، أن "التعليم العالي ماضية في اتجاه تعزيز أواصر التعاون المشترك مع وزارة التربية بما يحقق التكامل في العمل بين الوزارتين".


**************

اعتماد تصريح أمنى واحد لإنهاء معاناة مواطني المحافظات المحررة
البرلمان ينهي مناقشة قانون المحكمة الاتحادية ويتجه الى تغيير الموعد النهائي لحسم الدرجات الخاصة


بغداد – طريق الشعب
أنهي مجلس النواب في جلسته التي عقدها أمس الاحد، ‏برئاسة ‏‏محمد ‏الحلبوسي ‏وبحضور 228 نائبا، مناقشة قانون المحكمة الاتحادية العليا، وفيما يتجه الى تعديل فقرة خاصة في حسم ملف الدرجات الخاصة، في قانون الموازنة العامة، ارجأ قراءة قانون فرز الأراضي والبساتين الواقعة ضمن التصميم الأساسي لمحافظة بغداد والمحافظات الأخرى.

الدرجات الخاصة

وبحسب بيان الدائرة الإعلامية في البرلمان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه في مستهل الجلسة، أعلن الحلبوسي عن قرب وصول توضيح قانوني من قبل رئيس مجلس الوزراء بشأن التصويت على الدرجات الخاصة، مشيرا الى أن لمجلس النواب حرية التصويت بالقناعة عليه من عدمه في الجلسة المقبلة، موضحا بأن رئيس مجلس الوزراء ماض في ترشيح الشخصيات على أسس الكفاءة والنزاهة والمهنية ووفقا لتحقيق التوازن الوطني والابتعاد عن المحاصصة الحزبية والطائفية.
وأنهى المجلس القراءة الاولى للتعديل الاول لقانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق رقم 1 لسنة 2019 من اجل اتاحة الوقت الكافي امام الحكومة لاختيار اشخاص كفوئين ومهنيين لشغل المناصب القيادية العليا التي تدار بالوكالة وانسجاما مع التوقيت المحدد في البرنامج الحكومي المقر من قبل مجلس النواب عند تشكيل الحكومة الحالية.

الازدواج الضريبي

وصوت المجلس على مشروع قانون تصديق اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب في ما يختص بالضريبة على الدخل ورأس المال بين حكومة جمهورية العراق وحكومة دولة الامارات العربية المتحدة بهدف تطوير وتعزيز العلاقات الاقتصادية المتبادلة بين البلدين.

معاناة المناطق المحررة

وقدمت لجنة الامن والدفاع تقريرا بشأن التصاريح الامنية تناولت فيه استضافة مدير عام المكتب الوطني للتصاريح الامنية لغرض وضع الحلول وانهاء معاناة ابناء المحافظات المحررة فضلا عن طرح العديد من التوصيات والاليات الخاصة بتسهيل اصدار التصاريح والقواعد التي يعمل بموجبها المركز وضرورة دعمه ماليا وفنيا لتمكينه من اداء واجباته.
واكد الحلبوسي عزم رئاسة المجلس توجيه كتاب الى الجهات المعنية يتضمن اعتماد تصريح أمنى واحد يمكن لأي جهة التأكد من صحة صدوره ومعاقبة كل شخص يسيء التصرف بشأن اصدار التصاريح الامنية.

المحكمة الاتحادية

وأنجز المجلس مناقشة مشروع قانون المحكمة الاتحادية العليا والمقدم من اللجنة ‏القانونية.
وحسب بيان الدائرة الإعلامية فإن المداخلات تضمنت اهمية الاسراع في التصويت على قانون المحكمة الاتحادية لدوره البالغ في حل الخلافات وترشيح خبراء الشريعة من قبل الوقفين الشيعي والسني مع منح رؤساء الجامعات صلاحيات ترشيح فقهاء دستوريين بالإضافة الى جعل مسار انعقاد المحكمة بالأغلبية المطلقة وتخفيض عدد الفقهاء من أربعة اعضاء الى اثنين وجعل الاثنين الآخرين اعضاء احتياطا، مع دعوة ممثلي المكونات الى جعل دور الفقهاء استشاريا.

الاختفاء القسري

وقررت رئاسة المجلس بناء على طلب مقدم من ممثل الحكومة تأجيل القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الاول لقانون هيئة دعاوي الملكية رقم (13) لسنة 2010.
واتم المجلس القراءة الاولى لمقترح قانون حماية الاشخاص من الاختفاء القسري والمقدم من لجنة حقوق الانسان.
افراز الاراضي

وأرجأ المجلس القراءة الاولى لكل من مشروع قانون افراز الاراضي والبساتين الواقعة ضمن التصميم الاساسي لمدينة بغداد والبلديات والمقدم من لجان الزراعة والمياه والاهوار والقانونية والخدمات والاعمار وتقرير ومناقشة مشروع قانون الاتصالات والمعلوماتية والمقدم من لجنتي الخدمات والاعمار والثقافة والاعلام والسياحة والاثار.
وقررت رئاسة المجلس عرض تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل الاول لقانون وزارة التربية رقم 22 لسنة 2011. بعدها تقرر رفع الجلسة الى غدا الثلاثاء.


*****************

تواصل بين بغداد واربيل
بشأن الاتفاق النفطي

بغداد – طريق الشعب
كشفت لجنة الطاقة النيابية، عن آخر التطورات بين بغداد واربيل، بشأن انهاء خلافاتهما حول تصدير النفط.
وقال رئيس اللجنة هيبت الحلبوسي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "في الاسبوع الماضي زار رئيس إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني بغداد ثم التقى مع رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي وكنت حاضراً في هذا الاجتماع وتمت مناقشة عدة مواضيع، وما تلمسناه هو جدية البارزاني في حل الخلافات والمشاكل العالقة سابقاً".
وأضاف أنه "تم الاتفاق على تشكيل لجنة من النفط والطاقة البرلمانية وان تتوجه إلى الإقليم للتباحث مع لجنة النفط والطاقة في الإقليم وطرح عدة مواضيع على طاولة الحوار وتتم تسوية هذا الخلاف لأنه ليس بمصلحة الإقليم ولا بصالح الحكومة الاتحادية".
وأشار الحلبوسي، إلى أنه "بحسب قانون الموازنة لعام 2019 سيتم تصدير 250 ألف برميل وتسليمها من قبل حكومة الإقليم إلى شركة التسويق العراقية سومو، مقابل أن تقوم الحكومة العراقية بصرف الرواتب والأمور المتعلقة بموازنة الإقليم"، موضحاً "توجد لجنة وزارية من الإقليم ستذهب الى وزارة النفط لبحث هذا الموضوع وتوجد أيضاً لجنة من قبل لجنة النفط والطاقة ستذهب إلى برلمان إقليم كردستان للبحث في هذه المشاكل وإيجاد الحلول المناسبة".

****************

النزاهة: حكم جديد بحق مدير عام المصرف الزراعي السابق لإهداره 40 مليار دينار

بغداد -طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة، أمس الأحد، عن تفاصيل قرار الحكم الجديد الصادر بحقِّ المدير العامِّ للمصرف الزراعيِّ التعاونيِّ سابقاً، مؤكدة إحداثه ضرراً عمدياً بالمال العامِّ يصل إلى 40 مليار دينار.
وقالت الهيئة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “المُدان الذي كان يشغل منصب المدير العامِّ للمصرف الزراعيِّ التعاونيِّ أقدم على إلحاق الضرر المُتعمَّد بالمال العامِّ؛ نتيجة المخالفات التي ارتكبها بمنحه إحدى الشركات الأهليَّة قرضاً قدره أربعين مليار دينارٍ”، مُشيرةً إلى “عدم وجود جدوى اقتصاديَّـةٍ للمشروع الممنوح من أجله القرض، إضافةً إلى عدم توفر ضماناتٍ عقاريَّـةٍ، بالرغم من ضخامة مبلغ القرض”.
وأضافت أنَّ “محكمة الجنايات المُختصَّة بقضايا النزاهة وصلت إلى القناعة التامَّة بمقصريَّـة المُتَّهم بعد اطلاعها على الأدلة المُتحصَّلة في القضيَّة التي حقَّقت فيها الهيئة وأحالتها إلى القضاء، المُتمثِّلة بالتحقيق الإداريِّ الذي أجراه مكتب المُفتِّش العامِّ لوزارة الماليَّة وأقوال المُمثِّلين القانونيّينِ لوزارة المالية والمصرف الزراعيِّ والبنك المركزي العراقيِّ، الذين طلبوا الشكوى بحقِّ المُتَّهم، فضلاً عن محضر التحقيق الإداريِّ وقرينة هروبه عن وجه العدالة، وأصدرت المحكمة حكمها بحقِّه استناداً إلى أحكام المادَّة 340 من قانون العقوبات”.
وأعطى قرار الحكم الغيابيِّ القاضي بسجن المُدان مُدَّة سبع سنواتٍ، الحقَّ للجهة المُتضرِّرة بطلب التعويض أمام المحاكم المدنيَّة، وتأييد الحجز على أمواله المنقولة وغير المنقولة.
وممَّا تجدر الإشارة إليه أن الهيئة أعلنت في الثامن من الشهر الماضي عن إصدار المحكمة ذاتها حكماً غيابياً على المُدان بالسجن لمُدَّة سبع سنواتٍ؛ لإهداره 15 مليار دينار.

**************

طلب اقامة اقليم البصرة
امام الامانة العامة
لمجلس الوزراء

بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس مجلس محافظة البصرة، صباح حسن البزوني، تحويل طلب إقامة إقليم في البصرة، من رئاسة مجلس الوزراء الى الامانة العامة للمجلس، لمتابعته.
وقال البزوني، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الأمور القانونية بطلب تحويل البصرة الى إقليم، تجري وفق السياق”.
وأوضح، إن “هناك متابعة للخطوات الخاصة بتحويل المحافظة الى إقليم، والبصرة ستحصل على مبتغاها بهذا الشأن في الفترة أو المقبلة“.
وتابع، انه “لا ننتظر من أحد يعطف علينا سيما بعد أن قام مكتب رئيس الوزراء بإرسال طلب المجلس إلى أمانة مجلس الوزراء لغرض النظر فيه”

***************

تشديد على إيجاد مفوضية انتخاب غير مسيسة والاهتمام بالشباب والنساء
في النجف وصلاح الدين انعقاد المؤتمر الاول
لتجمع القوى المدنية الوطنية
النجف، سامراء – طريق الشعب
تواصل القوى المدنية في العديد من المحافظات، عقد مؤتمرات تحت شعار "تجمع القوى المدنية الوطنية الضمان الحقيقي لبناء الدولة المدنية الديمقراطية الاتحادية"، من اجل توحيد كلمة القوى والشخصيات المدنية وتعزيز جهودهما لبناء الدولة الديمقراطية وتحقيق العدالة الاجتماعية.

ونقل مراسل "طريق الشعب" في محافظة النجف، احمد عباس، ان القوى والشخصيات الوطنية المدنية في المحافظة، عقدوا أمس الأول السبت، مؤتمرهم الأول، في قاعة اتحاد الادباء والكتاب وبحضور طلال بلال، النائب الثاني لمحافظ النجف وممثلي الاحزاب السياسية والشخصيات السياسية والوطنية، وسط حضور جماهيري واسع.

الدولة المدنية

وابتدأ الحفل بكلمة ترحيبية بالحضور من قبل عريف المؤتمر، علي العبودي. بعدها عزف النشيد الوطني، وتلته دقيقة صمت تكريما لشهداء الحركة الوطنية في العراق، اعقبتها كلمة اللجنة التحضيرية للمؤتمر القاها هيثم الفتلاوي، عن حزب الأمة العراقية في النجف، التي اكدت على ضرورة بناء الدولة المدنية الديمقراطية. ثم كلمة الهيئة السياسية لتجمع القوى والشخصيات الوطنية المدنية في العراق ألقاها محمود العكيلي، نائب الامين العام لحزب الامة العراقية والتي ركز فيها على "ضرورة وأهمية توحيد خطاب القوى الوطنية من اجل انقاذ العراق وبناء دولة المواطنة"، وبعدها كلمة هيئة المتابعة لتنسيقيات التيار الديمقراطي العراقي في الخارج القاها ممثلا عنهم، خيون التميمي، شدد فيها على "دعم هيئة المتابعة لكل جهد يقام على اساس الاجماع الوطني وفق توافقات مشتركة من اجل الوصول الى بناء العراق الجديد وازدهاره والى الاستقرار والامن والرفاهية واقامة الدولة المدنية الديمقراطية".

الاهتمام بالمرأة

ثم القت السيدة فاطمة خليل الجبوري، كلمة للمرأة النجفية، اكدت فيها على ان "المرأة العراقية لعبت أدواراً مهمّةً، وكانت فاعلةً ونَشيطةً في وضع القوانينِ والسياسات، وفي تسيير حركة الحياة العامة والسياسية منها خصوصا، وهذا ما يجعل الاهتمام بالمرأة واجباً رئيساً لبناء أيّة حضارة، وتقدمها، وتحقيق نهضة شاملة كاملة لأبناء المجتمع كافة".
مفوضية غير مسيسة

واختتم المؤتمر بقراءة البيان الختامي لتجمع القوى والشخصيات الوطنية المدنية في النجف من قبل احمد القصير، ممثلا عن الحزب الشيوعي العراقي في النجف، وجاء في البيان، اشادة "بالحراك والتظاهر السلمي، ونبذ المحاصصة الطائفية – الاثنية، والعمل من اجل استقلالية القرار العراقي، وحصر السلاح بيد الدولة، والسعي الى (تشكيل تحالف سياسي يجمع القوى والاحزاب المدنية وتوحيد خطابها، والعمل من اجل تشريع قانون ديمقراطي للانتخابات ومنصف للجميع، ومفوضية مستقلة وغير مسيسة، ودعم السلم المجتمعي والتعايش السلمي بين مكونات الشعب العراقي والاهتمام بالشباب والنساء واغناء حياتهم الثقافية والفكرية والرياضية".

مؤتمر آخر في سامراء

وفي محافظة صلاح الدين، أيضا، عقد أمس الأول السبت، المؤتمر الاول لتجمع القوى المدنية الوطنية، في مدينة سامراء، وسط حضور حاشد، وتحت شعار (تجمع القوى المدنية الوطنية الضمان الحقيقي لبناء الدولة المدنية الديمقراطية الاتحادية)، وبحضور النائب السابق شروق العبايجي، ومنسق الهيئة السياسية علي مهدي.
وكانت الكلمة الاولى للجنة التحضيرية التي قدمتها السيدة ايمان احمد كاظم، والقى الشاعر ثامر جاسم قصيدة جميلة بهذه المناسبة، وكلمة المرأة المدنية قامت بقراءتها بان خالد، وقدمت فرقة صدى الاوتار وصلات غنائية تعاطف الجمهور الحاضر بحماس منقطع النظير، وكانت ايضا مسرحية صامتة عن مشكلة البطالة المستفحلة في البلاد والتي انتهت بتصفيق عاصف من الحاضرين، واختتم الاحتفال السيد عبد القاهر السامرائي بكلمة مؤثرة عن طبيعة القوى المدنية وأهمية حضورها.


**************

ص3
اهالي الكوفة لهم مطالب خدمية

• قبل فترة من الزمن تم نقل بناية مصرف الرشيد التابعة لقضاء الكوفة من موقعها السابق الى وسط الحي الصناعي وهو منطقة بعيدة، ولا تتوفر فيها خطوط نقل عامة، والوصول اليها يكون بواسطة سيارات الاجرة ( التاكسي) لذلك يضطر مراجعو المصرف الذين اغلبهم من كبار السن ومرضى الى تأجير سيارات الاجرة الخاصة ، وهذا يكلفهم مبالغ مالية لا يستطيعون تأمينها بشكل مستمر، لذا يناشدون الجهات المختصة بالموضوع بايجاد مكان بديل يسهل وصول المواطنين اليه، او في مركز المدينة ، او تسيير خطوط نقل عامة للمواطنين.
• تقع مدرسة المختارية في الكوفة، فيما بنايتها هي بناية قديمة ومتهالكة ، اذ بنيت عام 1941 لذا لم تنفع معها الترميمات التي اجريت عليها ولعدة مرات، وتبلغ مساحتها حوالي 2000 م كما تطل على ثلاثة شوارع.، وهنا يقترح الاهالي لو تم بناء مدرستين في هذه المساحة التي تشغلها المدرسة القديمة لغرض تخفيف الضغط على البنايات التي تشغلها ثلاث مدارس او اثنين.
مجموعة من اهالي الكوفة
عنهم / جاسم عبد حسين

********
متى تعالج تخسفات ومطبات
طريق التاجي – بغداد
يعاني المواطنون من أصحاب المركبات العامة والخاصة وشاحنات النقل الكبيرة كثرة التخسفات وانتشار المطبات على طول طريق التاجي باتجاه بوابة بغداد وبالأخص عند عبور سيطرة الشؤون بسبب تهالك اسفلت الطريق الامر الذي ولد حالة ازدحام وارباك سير خانقة، وتسبب في هدر وقت طويل ترتب عليه التأخير في انجاز الاعمال بوقتها المحدد وتكبد خسائر مادية ومعنوية عديدة.
لذا يناشد سواق المركبات مديرية الطرق والجسور بالايعاز الى الجهات المعنية بتعبيد واكساء هذا الشارع المهم والحيوي وبالسرعة الممكنة حفاظا على المركبات وأرواح المواطنين. وقد سبق وان طالب المواطنون بترميم الشارع وتعبيده ولاكثر من مرة لكن دون جدوى إذ لم تكن هناك اذان صاغية لمطالبهم، وهم اليوم يطالبون بحل إشكالية الطريق المهم عبر اكسائه لعلها تكون الأخيرة والحاسمة وهي ليست بالقضية الصعبة في حال توفرت الهمة والنية لتقديم خدمات للمواطنين.

المواطن بشار هادي

*********
همسة...
مشغول وحياتك مشغول!

وجه النائب عن محافظة نينوى احمد مدلول الجربا رسالة الى رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي ضمنها تحذيره من خطورة الوضع الامني في مناطق غربي المحافظة. وقال الجربا في بيان له (الى رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة عادل عبدالمهدي ان وضع مناطق غربي محافظة نينوى غير جيد حيث قام تنظيم داعش الاجرامي بخطف ناس وايضاً استهداف بعض القرى في قضاء البعاج واضطر اهالي بعض القرى الى النزوح منها. مبيناً ان حركة قوية للدواعش بدأت خلال الايام الماضية والحالية. واضاف ان السبب هو عدم وجود اي قطعات عسكرية تابعة لوزارة الدفاع في قضاء البعاج وناحية تل عبطة وقضاء الحضر. وتابع ان العراقيين قد خسروا بصورة عامة واهل محافظة نينوى بصورة خاصة دماء غالية وغزيرة في سنة 2014 بسبب سيطرة تنظيم داعش الاجرامي على محافظة نينوى وسيطرة التنظيم الاجرامي في ذلك الوقت بدأت من مناطق غربي نينوى. مخاطباً عبدالمهدي بالقول (واذا جنابك لم توعز وعلى وجه السرعة بارسال قطعات عسكرية الى المناطق التي ذكرناها فان سيناريو مقارباً لسيناريو عام 2014 سوف يعاد في مناطق محافظة نينوى).
* قال خلف الحديدي وهو عضو في مجلس محافظة نينوى في تصريح صحفي لصحيفة (المدى) ان الخطر الامني ما زال موجودا (الصحراء غير مؤمنة والحدود مع سوريا في غرب الموصل مخترقة).
* قال الجنرال كولن كيفر الذي شغل منصب قائد قوات الرد السريع المشتركة للفترة من حزيران 2018 الى أيار عام 2019 المسؤولة عن مهمة القوات المسلحة الكندية ضد داعش في منطقة الشرق الاوسط ان تنظيم داعش في العراق او في سوريا قد تم الحاق الهزيمة به وانتهت دولة الخلافة المزعومة التي ينادي بها ولم تعد لهم اي قطعة ارض يسيطرون عليها ولكن مسلحي التنظيم ما يزالون موجودين ومتوارين في مخابئ لهم وان مسلحي داعش يسعون الى توسيع نفوذهم لاضعاف حكومات العراق ودول اخرى.
الغريب والعجيب في الامر انه رغم كل هذه التحذيرات وعشرات التحذيرات الاخرى ورغم النشاط الملحوظ لعصابات داعش في اطراف محافظات كركوك وصلاح الدين وديالى في الآونة الاخيرة ما زالت القوى السياسية المتنفذة مشغولة في صراع بلا حدود على السلطة والجاه والنفوذ مع الاسف الشديد، نعم مع الاسف الشديد.

كفاح محمد مصطفى

**********
مطالبات بإعادة تأهيل وافتتاح
المركز الصحي في كمب الكيلاني
‏حميد فرحان المسعودي
يعد التردي الفاضح في مختلف جوانب الحياة اليومية ببلدنا العراق، هو نتاج حتمي للفساد المستشري في مفاصل الدولة وباختلاف اشكالها ومسمياتها، حيث تجد عدم الجدية في حياة المواطن فضلا عن العشوائية والفوضى الطاغية والتي تتجسد في النقص الواضح بخدمات المؤسسات الصحية والتعليمية والبلدية المقدمة لعموم الناس البسطاء، والمتعارف عليه ان جل عمل هذه المؤسسات الخدمية هو تقديم خدمات ضرورية واساسية لمواطني البلد.
غير ان ما حصل بعد التغيير عام ٢٠٠٣ من عمليات استحواذ على بعض المرافق والمنشآت الحكومية الحيوية، من خلال فرض سطوة بعض العناصر المسلحة او من الذين يحتمون تحت عباءتها على البنايات الحكومية، اعتقادا منها بقدرتها على فرض الامر الواقع، هو ارباك مؤقت في عمل الدولة المؤسساتي، حيث استطاعت الحكومة فيما بعد استرداد عافيتها ومزاولة نشاطها الطبيعي في البنايات الحكومية بعد ترميها وتأهيلها، لكن ما حدث للمركز الصحي في منطقة كمب الكيلاني بمدينة بغداد، لم يكن بنفس الوقع، فبعد الاستحواذ عليه وتفريغه من دوره الخدمي العام حين كان مركزا تراجعه النساء الحوامل والاطفال ومحتاجي اجراءات العلاجات الاولية، وتحويله الى سكن لجماعات متنمرة تعبث به حيث تشاء. لم يعد حاله كموقع علاجي، لان المركز اليوم مقفل ومجهول المصير، وعلى الرغم من المناشدات العديدة لأهالي المنطقة الذين غالبهم من الفقراء ومن ذوي الدخل المحدود، الا ان جميع محاولاتهم لم تجد اذنا صاغية بإعادة افتتاحه.
وقد تجول مراسل "طريق الشعب" في المنطقة للاطلاع على طبيعة الموضوع وتداخلات ما جرى، حيث التقى بعدد من سكان المنطقة ، وهنا تحدثت المواطنة ( ام هبة ) عن المركز و طبيعة المعدات الطبية المختلفة التي يحتويها قبل سقوط النظام السابق، كذلك دوره في تقديم الخدمات الصحية لسكان المنطقة، وقالت " كانت في المركز دكتورة رعاية الامومة وعدد من الممرضات والاطباء، ويضم ادوية وعلاجات اولية للاصابات الطارئة البسيطة ، لكن المركز الصحي تم الاستيلاء عليه بعد سقوط النظام من قبل مجموعات مسلحة، ومن ارباب السوابق، وظل تحت تصرفهم، والادهى من ذلك لم تتخذ الوزارة المسؤولة أي اجراء لاعادته الى وضعه السابق، حتى بعد اخراج المستحوذين عليه بفعل الوقفة الجادة لاهالي المنطقة، بل ظلت المؤسسة المعنية عن المركز كما يقول المثل ( اذن من طين واخرى من عجين ).
من سكان المنطقة المواطن (ابو خالد) الذي تحدث بألم وحسرة واضحين بسبب خسارة خدمات المركز ومعداته الطبية، مضيفا" تحول المركز بين عشية وضحاها الى ملكية خاصة، تديره بعض العناصر غير السوية، وهذه الجماعات تعمد على تأجير غرفه كمخازن، ومقابل اجور معينة تذهب الى جيوبهم".
وتابع قوله" جرت محاولات عديدة من قبل اهالي المنطقة متمثلة في الاحتجاجات وتقديم الشكاوى، والتي تطالب الجهات المعنية بارجاعه لوضعه السابق مركزا صحيا، لكن المحاولات لم تجد نفعا".
فيما قالت المواطنة سماح عبود سلمان" لم تهتم وزارة الصحة بما ال اليه حال المركز الصحي، وكأنه ليس مؤسسة تابعة لها، ولم تحرك ساكنا نحو تأهيله واعادة ترميمه وافتتاحه مجددا" مضيفة" تتكون بناية المركز صحي من عدة طوابق ومساحته كبيرة، والغريب ان الوزارة لا تعرف عن مصيره شيئا، وان كانت تعرف فالمصيبة أعظم، فهو مقفل حاليا، ويعتبر كاللغز المحير، لا نعرف ماهو مصيره او مصير منتسبيه العاملين والاطباء".
اما المواطن وليد وهو من قدماء سكان المنطقة، فقد وصف محاولات اهالي المنطقة مع تضامن المخاتير لمطالبهم، بمراجعاتهم المجلس البلدي بعديمة الجدوى، لان الوزارة المعنية تقف في موقف المتفرج او تلوذ بالصمت او غض الطرف، وهي في حالة تناس كامل من قبلها للمركز، بحسب قوله.
اهالي المنطقة يطالبون وزارة الصحة باعتبارها الجهة المسؤولة عن الامر بالتحرك السريع لإعادة تأهيل المركز الصحي في كمب الكيلاني للحاجة الماسة الى خدماته الطبية والعلاجية، لأنهم الطرف الاكثر تضررا في حال ضياع وجود مؤسسات طبية كهذه، او فقدان ديمومة عطائها، او ارباك اداء دورها المنوط بها، وتفترض بالجهات المسؤولة ترتيب الامور الادارية والرسمية لمعاوده نشاط المركز الصحي بما يلاءم وحاجات الناس العلاجية، والا سيكون لهم وقفة للتظاهر امام وزارة الصحة.

***********
الادوية والعلاجات تشح
في مستشفى مرجان ببابل
طريق الشعب
الحديث عن النواقص التي تكثر في مستشفى مرجان بمحافظة بابل يطول ولا يقصر، وحالات التذمر من قبل مراجعيه المرضى تزداد يوما بعد اخر، واليكم بعض من الشكاوى وعلى لسان المرضى أنفسهم.
- في وحدة غسيل الكلى يوجد 12 جهاز ديلزة، الا ان الاجهزة العاملة فيها تقتصر على اربعة فقط، ما يخلق حالة زحام كبيرة، اذ يضطر بعض المرضى للانتظار فترة طويلة قد تستغرق من خمس الى ست ساعات متتالية في ظل الالام غير المحتملة لديهم، مع الاخذ بعين الاعتبار ان بعضهم يتكبد مشقة سفر بالسيارات غير المؤهلة من مناطق واقضية بعيدة تابعة الى المحافظة، بحسب قول أحد المرضى المسنين.
مريض اخر افاد ان "مواد غسل الكلى ماء وفلتر ومغذي لا تتوفر في المستشفى مما يجبر المريض على شرائها من الصيدليات الخارجية"
ويقول اخر "قناني الاوكسجين محدودة والمريض لا يعطى الجرعة الكافية لعلاجه، والدليل وفاة والدتي التي تشكو من مرض الربو بسبب محدودية قناني الاوكسجين وطابور المراجعين الطويل".
فيما قال اخر" شكوت صداعا فذهبت للمستشفى بغية المعالجة، عندها نظرت لي الطبيبة بسرعة وصرفت العلاج وبدون تحليلات او غيرها، عندما استفسرت عن ماهية العلاج المصروف لي، قال الصيدلي انه علاج للذبحة الصدرية!
ختاما اجمع بعض المراجعين ان (التحليلات في المختبرات لاتتوفر كذلك العلاجات شحيحة والمرضى تشتريها من الصيدليات الاهلية، اما الكوادر الطبية فهي غير مبالية وغير مهتمة بالمرضى). فهل يصح هذا الامر يا ادارة محلية وجهات معنية؟

**********
حي التضحية في الناصرية
وسوء الخدمات
شكى العديد من مواطني حي (التضحية) في محافظة ذي قار النقص الحاد في الخدمات، حيث يوجد فيه مستوصف واحد ومدرسة يتيمة لكنهما يفتقران الى العديد من الخدمات. لذا يطالب سكان الحي الجهات المحلية باكساء الشوارع للخلاص من الاتربة في الصيف والاطيان في الشتاء وبغية وصول المواطنين الى مقار اعمالهم وسكنهم، وتوفير ادوية وعلاجات في المستوصف الصحي مع ضرورة زيادة كادره الطبي، وردم المستنقعات ورفع النفايات لتخليص المواطنين من الامراض نتيجة الوضع المزري الذي يعيشون فيه، كما يناشدون الجهات المعنية بتحسين شبكة المياه الصالح للشرب وتأهيل منظومة الكهرباء لايصال التيار الكهربائي الى جميع الساكنين في الحي، وانشاء مدرسة أخرى، وهذه المطالب من اجل بيئة صالحة وحياة حرة كريمة للمواطنين من سكان الحي. الجدير بالذكر ان حي التضحية يقع قرب الشارع العام بصرة – ناصرية، وقد انشئ في ثمانينيات القرن الماضي حسب التخطيط العمراني للمحافظة، اذ يضم اكثر من اربعمائة دار سكنية "طابو"، اما حي المتجاوزين الذي يتداخل مع هذا الحي فقد انشئ بعد سقوط النظام عام 2003 بسبب ازمة السكن في المحافظة، وقد خصص من قبل الحكومة المحلية في حملة الانتخابات للدورات السابقة بشكل نظامي من البناء واطئ الكلفة، فيما غالبية سكانه من الفقراء والمحرومين وعوائل الشهداء والجرحى.

شاكر القريشي

***********
شكر وتقدير لجهود دائرة كهرباء ناحية العبارة في ديالى
لفيف من منطقة فريدة في قرية الهويدر يشكرون دائرة كهرباء ناحية العبارة التابعة محافظة ديالى، ويثمنون جهود كافة منتسبيها وعمالها وبالاخص المدير الاستاذ "علاء الشمري" الذي سارع الى اصلاح العطل الكهربائي في حال مناشدة الاهالي، حيث اصطحب العاملين" ناجي الحمداني وعمار الدوري" بسيارة الصيانة الى موقع العطل وتم اصلاحه بدقة وتفان وبوقت قياسي.
سكان واهالي المنطقة المذكورة يجددون شكرهم وتقديرهم الكبيرين الى دائرة كهرباء ناحية العبارة ومديرها وشعبة الصيانة لتعاونهم في خدمة المواطنين. املين من باقي المؤسسات الخدمية في البلد ان تحذو حذوهم، والاقتداء بعملهم وشعورهم المسؤول نحو المواطنين من ابناء بلدهم.

ناجي الحمداني

**********
مواساة...
شـكر وتقديـر

اتقدم بالشكر والامتنان باسمي وباسم عائلة الشيخ داود، الى ل من قدم لنا التعازي في وفاة شقيقنا سلمان الشيخ داود، سواء من حضر مجلس الفاتحة أو من اتصل هاتفيا أو عبرالتواصل الاجتماعي، ونخص بالذكر أبناء مدينتنا هويدر وديالى، والشكر الخاص الى الرفاق في المكتب السياسي ولجنة الرقابة المركزية ومحلية ديالى.
ندعو للجميع بالخير ويجنبهم المآسي والمكاره، متمنين لهم الصحة والسلامة.
عن العائلة
ثامر الشيخ داود
• تعزي محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق موسى رسول الخفاجي في وفاة ولده الشاب حسين أثر حادث مروري، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
... وتعزي عائلة آل مكتوب والرفيق حيدر بشبوش في وفاة الحاج ناصر عبد الحسين ال مكتوب، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
• هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي تقدم التعازي والمواساة لعائلة عباس جاسم عبدالحسن، ابن اخت الرفيق الراحل الدكتور علي العقابي، في وفاة ابنه مؤمن اثر تماس كهربائي، الذكر الطيب دوما للفقيد الراحل والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
• تنعى لجنة محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي بألم وحزن عميقين وفاة الشخصية الوطنية والشيوعي سابقا صادق عبد الواحد (ابو جعفر التميمي) الذي توفي اثر مرض عضال لم يمهله طويلا، الفقيد كان دائم التواصل مع جميع فعاليات الحزب. له الذكر الطيب ولذويه الصبر والسلوان.
• تنعى محلية الكرخ الاولى الرفيق عبد الحر فرهود (ابو تحرير) الذي وافاه الأجل إثر مرض عضال لم يمهله طويلا، الذكر الطيب للفقيد ولعائلته الصبر والسلوان.
• تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الناصرية رفيقها عامر ضايف سلمان، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته ورفاقة الصبر والسلوان.
• تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في سوق الشيوخ الرفيق عامر ضايف السلمان، للفقيد الذكر الطيب وللعائلة ورفاقه والمحبين الصبر والسلوان.
• ببالغ الحزن والاسى تعزي المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي نائب سكرتير المحلية الرفيق عبد اللطيف كشكول (ابو شفيع) في وفاة والدة زوجته، الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لعائلتها ومحبيها.


ص 4

المالية النيابية تتوقع "طفرة نوعية" للاقتصاد العراقي في موازنة 2020

بغداد – طريق الشعب
توقعت اللجنة المالية النيابية، أمس الاول، حدوث طفرة نوعية للاقتصاد العراقي في موازنة 2020. وقال عضو اللجنة، حنين القدو، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "اللجنة المالية والوزارات الاتحادية مستمرة في الاجتماعات لبحث موازنة العام المقبل وما هي الاحتياجات الاساسية للحكومة، وقد اتفقت مع وزارة المالية على تقديم الموازنة مطلع شهر ايلول المقبل على ان تتضمن تغييرات جذرية في النفقات العامة والاموال الاستثمارية والخدمية". واوضح القدو، أن "موازنة 2020 ستكون مختلفة تماما عن الموازنات السابقة وستكون متطابقة بشكل كبير مع البرنامج الحكومي لإحداث طفرة نوعية في الاقتصاد العراقي، كما أنها ستكون الاعلى في تاريخ الموازنات بسبب توفر السيولة المالية نتيجة ارتفاع اسعار النفط العالمية".

*************

الصناعة تفتتح خطوطا جديدة لإنتاج المستلزمات العسكرية

بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير الصناعة والمعادن، صالح عبد الله الجبوري، أمس الأحد، افتتاح الوزارة خطوطا انتاجية جديدة لقنابر الهاون والعربات القتالية والطائرات المسيرة. وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الجبوري بحث خلال لقائه مستشار وزارة الدفاع الفريق هادي الزاملي إمكانية التنسيق بين الوزارتين، وأوضح قدرة الصناعة والمعادن على تلبية احتياجات وزارة الدفاع، من خلال تطوير منتجاتها وافتتاح مشاريع وخطوط إنتاجية جديدة وعقد شراكات ناجحة مع شركات عالمية رصينة يتيح لها الاطلاع والعمل وفق التكنلوجيا العالمية المتطورة في كافة المجالات الصناعية ولاسيما الصناعات الحربية". وأضاف الجبوري بحسب البيان، أن "الوزارة تتجه نحو تطوير صناعاتها الحربية حيث قامت مؤخرا بافتتاح خطوط إنتاجية جديدة لإنتاج قنابر الهاون والعربات القتالية والطائرات المسيرة وفي النية توسيع صناعاتها الحربية لتشمل إنتاج أنواع جديدة من الأسلحة والعتاد الحربي".


**************

وقفة اقتصادية...

نحو معالجات واقعية
للسكن العشوائي

في العراق تتعاظم ظاهرة السكن العشوائي في المدن الرئيسية بمعدلات قياسية وخاصة في بغداد والبصرة وتشمل المناطق الواقعة ضمن الحدود الادارية للمحافظات المذكورة اي ضمن التصميم الاساسي المخطط لها وتتخذ هذه المساكن بطبيعة انشائها العشوائي اشكالا هندسية غير منسجمة من حيث التصميم والمساحات وبدون موافقات قانونية للسيطرة على الاملاك العامة وبدرجة اقل الخاصة ولكنها تفتقر الى ابسط الخدمات الاساسية التي يحتاجها البشر.
وتشير المعطيات التي توفرها وزارة التخطيط وغيرها من المصادر البحثية ان مجموع العشوائيات في عموم العراق (3687) ضمن مواصفات رديئة وخاصة في بغداد والبصرة والنجف وكربلاء باستثناء اقليم كردستان ومحافظات الانبار وصلاح الدين وان (522) الف مسكن يأوي ثلاثة ملايين وثلاثمائة الف نسمة يشكلون 16 في المائة من مجموع سكان العراق الذي يقدر ب 37 مليون نسمة وان 88 في المائة منها تعود ملكيتها للدولة و 12 في المائة يعد تجاوزا على ملكيات خاصة مع العلم ان العراق بحاجة الى مليونين وخمسمائة وحدة سكنية.
والحقيقة ان ظاهرة العشوائيات لم تظهر من تلقاء نفسها وانما لا سباب ودواع مباشرة وغير مباشرة ففي بغداد وبعد ان اقر قانون التصميم الاساسي لمدينة بغداد رقم 156 لسنة 1971 اتخذت الحكومة العراقية آنذاك اجراءات مشددة لمنع التجاوز على ذلك التصميم منعت بموجبها السكن في بغداد لمن لم يكن مسجلا في سجلات الاحصاء السكاني لعام 1957.
بيد ان الانفلات في السكن العشوائي قد تفاقم بعد عام 2003 بسبب توافر اوضاع ومناخات جديدة ساهمت بظهور احياء سكنية في مدينة بغداد وأطرافها غير ابهة لا بالتصميم الاساسي للمدينة ولا بملكية الاراضي التي تم التجاوز عليها ومن بين هذه الاسباب واكثرها فاعلية وغرائبية ظهور مافيات سياسية نافذة في توظيف هذه الظروف في عملية تجميع هؤلاء وادارة هذه العشوائيات لتكون قاعدة انتخابية تمكنهم من القفز الى قمة السلطة بمزاعم اغرائية كاذبة لا تملك اية صلاحيات تسمح بالتجاوز على ملكيات الدولة ودون الاكتراث بتداعيات هذا السكن العشوائي ونشير الى مثال واحد من بين مئات الامثلة وهو تشجيع مجاميع سكانية للسكن في المنطقة المخصصة لمشروع مجرى الخنساء في منطقة البلديات مما ترتب عليه تعطيل ذلك المشروع الذي يكاد ينهي واحدة من اشد الازمات البلدية التي تعاني منها مدينة بغداد وهناك عوامل اخرى بالطبع لعل اهمها البحث عن اسواق العمل بسبب تنامي ظاهرة البطالة وتدهور اوضاع الريف فضلا عن النزوح الناتج عن تدهور الاوضاع الامنية نتيجة للحرب الطائفية التي اشعلها امراء الحرب الذين يتربعون بعضهم على عرش السلطة، وما ترتب على كل ذلك من تداعيات معروفة اقترنت بتراجع الرقابة الحكومية .
ان هذه المشكلة وافرازاتها الاجتماعية والاقتصادية والامنية تتطلب من الحكومة ان تتابع بجدية منهجها وخططها ومعالجة هذه الظاهرة بصورة جذرية دون تردد مهما كانت التحديات ونقترح في هذا المجال ما يلي:
وضع استراتيجية علمية متوسطة وبعيدة المدى لمعالجة الظاهرة والاثار الناجمة عنها بأبعادها المختلفة من خلال اقامة مجمعات سكنية خارج المدن الرئيسية واطئة الكلفة قريبة من المناطق الزراعية دون ان تتجاوز عليها، ومن المدن الصناعية اسهاما في حل مشكلة السكن وانهاء ازمة البطالة وخاصة في صفوف الشباب.
التنسيق بين الوزارات ذات العلاقة بتنفيذ الاستراتيجية المنوه عنها وهي وزارات التخطيط والاسكان والاعمار والبلديات والتربية والداخلية والمالية وتشكيل لجنة عليا من هذه الوزارات لمتابعة تنفيذ هذه الاستراتيجية وتقديم تقاريرها الى الحكومة تتضمن نسب الانجاز والاستعانة بمعالجة العقد التي تواجه التنفيذ. ووضع التخصيصات المالية في الموازنات السنوية التي تتطلبها.
ضرورة وضع المقاربات التي تسهل التنسيق في التشريعات بين متطلبات المدن الجديدة وقوانين المدن الصناعية والقوانين الزراعية بما تسهل اقامة مراكز التدريب للشباب وتهيئتهم للعمل في المنشئات الصناعية والزراعية في القطاعين العام والخاص، فضلا عن اقامة مراكز ثقافية تتولى تطوير الاهتمامات المعرفية والابداعية للشباب.
ابراهيم المشهداني

*************

العمالة الاجنبية في العراق
ظاهرة تجاوزت حدها المُقرر وعطلت ايادي العمل المحلية

نورس حسن – طريق الشعب
أعلن عضو مجلس محافظة البصرة، علي شداد، مؤخرا، أن كثرة الوعود وعدم تحقيقها اعادت الحركات الاحتجاجية من جديد إلى الشارع، مبينا أن أحد أهم اسبابها هو بطالة الشباب المستمرة أمام الاعتماد على البطالة الاجنبية، فيما دعا، عضو في لجنة النفط والطاقة النيابية، إلى إلغاء عقود تشغيل العمالة الأجنبية في شركة غاز الجنوب، لمخالفتها القانون.


شباب معطلون

قال عضو مجلس محافظة البصرة، علي شداد، لـ"طريق الشعب"، ان "الحركات الاحتجاجية عادت من جديد إلى المحافظة بسبب كثرة الوعود التي تلقتها الناس على مر السنين، والتي لم تشهد تحقيقا على أرض الواقع"، مبينا أن "شباب البصرة يواجهون البطالة ويعانون بسبب عدم حصولهم على فرص عمل تعيلهم، في الوقت الذي يتم فيه الاستعانة بالعمالة الأجنبية الوافدة من خارج العراق".
وأوضح، أن "اغلب التصريحات التي تطلق عبر مختلف وسائل الاعلام بشأن توفير فرص عمل، هي عملية استعراض عضلي او خطابي لا أكثر، كما أن العمالة الأجنبية الموجودة في شركة نفط الجنوب، كان من المفترض بها أن تساهم في تطوير خبرات الكوادر الشبابية العراقية، لا ان تكون في مراكز صنع القرار وبالتالي تتجه نحو الاستفادة الشخصية".

تدريب كوادر

وأشار عضو المجلس المحلي، إلى أن "مجلس المحافظة ذاهب في اتجاه الاستثمار البشري، حيث انه وعلى ضوء هذا البرنامج، تم تدريب 150 شابا بالتعاون مع شركة غاز البصرة، فضلا عن تدريب 400 شاب آخر من قبل شركة نفط البصرة، ليتم تحويلهم الى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية من اجل توزيعهم على القطاعات المختلفة وحسب الحاجة"، لافتا إلى أن "محافظ البصرة يمتلك صلاحيات واستثناءات من قبل رئيس الوزراء في هذا الشأن ولكنه متباطئ في عملية تنفيذها".
وأوضح شداد، بخصوص العمالة الأجنبية الموجودة في شركة نفط البصرة، أنه "بحسب عقود جولات التراخيص فأن نسبة العمالة الأجنبية يجب ان لا تتجاوز 20 في المائة، فيما تكون الـ80 في المائة للأيادي العراقية، حيث أن مجلس المحافظة اتخذ قرارا بأن تكون الأولوية لأبناء محافظة البصرة في العمل داخل شركات النفط وفي حالة تعذر الإمكانات يتم الاستعانة بالخبرات العراقية من المحافظات الأخرى".
واكد أن "محافظة البصرة تشهد حاليا دخول عمالة اجنبية بطريقة غير قانونية وخارجة عن سياقات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية".

الغاء عقود التشغيل

وفي السياق، طالب عضو لجنة النفط والطاقة النيابية، مظفر إسماعيل، بإلغاء عقود تشغيل العمالة الأجنبية في شركة غاز الجنوب، مشيرا الى ان ابرامها يعد مخالفة قانونية وهي عقود غير مبررة. وقال إسماعيل، خلال مؤتمر عقده في الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، وتابعته "طريق الشعب"، أنه "هنالك مكاتب معنية بتشغيل اليد العاملة لأبناء البصرة وهي المسؤولة عن تشغيل العاطلين عن العمل"، مؤكدا على أن "ملف العمالة الأجنبية سيحال الى هيئة النزاهة وكل من يتعاون معهم في شركة غاز البصرة".
من جانبه، ذكر عضو في اللجنة نفسها، كريم عفتان لـ"طريق الشعب" ان "اللجنة لا تطالب بإلغاء عقود العمالة الأجنبية اذ ان هذه العمالة جاءت وفق اتفاقيات ومثبتة في عقود جولات التراخيص، ولكنها تطالب بتقليل النسب العاملة الأجنبية والاعتماد على العمالة العراقية".
وشدد على أن "لجنة النفط والطاقة ألزمت وزارة النفط بأن تعيد دراسة وتعديل اتفاقيات جولات التراخيص، وأن العمالة الأجنبية سواء كانت في شركة نفط البصرة او شركة نفط الجنوب تفوق اعداد العمالة العراقية وهذا ما لا ينطبق مع اتفاقيات جولات التراخيص الذي ينحصر تواجدهم فقط في جانب الاستعانة بخبراتهم وتدريب الكوادر العراقية".
وردا على زميله في اللجنة، مظفر إسماعيل، بخصوص عدم وجود مبرر لهذه العقود، بيّن عفتان، أننا "اليوم امام أمر واقع، سواء كان مبررا أم لا، وأن هذه العقود تم توقيعها وباتفاقيات دولية ولا بد من إيجاد مخارج قانونية من قبلنا لتغيير واقع الحال الذي يستند إلى قرارات غير مدروسة ومنذ سنوات ليست بالقليلة"، مؤكدا أن "العراق لا يحتاج حاليا سوى 10 في المائة من العمالة الأجنبية، ولكن الواقع يبين ان الوافدين من الخارج من العمالة يفوق ذلك وان المبالغ التي يتقاضونها كرواتب ومستحقات مالية تصل الى مليارات الدولارات، على الرغم من توفر كوادر عراقية وبإمكانيات تغطي على العمالة الأجنبية".


***********

لجنة برلمانية تمهل المستثمرين خمسة أيام لتخفيض أسعار بيض المائدة

بغداد – طريق الشعب
اكدت لجنة الزراعة النيابية، أمس الاحد، دعمها المنتج الوطني وحمايته من المستورد، فيما شددت على ان ارتفاع اسعار بيض المائدة امر غير مقبول ادى الى تضرر المواطن البسيط.
وأشارت اللجنة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى "وجود اتفاق سابق بينها وبين وزارة الزراعة والمستثمر لمنع البيض المستورد من اجل حماية بيض المائدة المنتج محليا على ان لا يتجاوز سعر كرتونة البيض ٤٥ ألف دينار عراقي"، مبينه أن "المستثمر لم يلتزم بهذا الاتفاق وتسبب في ارتفاع الاسعار ووصول سعر كارتونة البيض الى ٧٥ الف دينار، والحق الأذى بالمواطن العراقي البسيط".
ودعت اللجنة المستثمر العراقي، إلى "التزامه باتفاقه المبرم مع وزارة الزراعة، وهو بأن تتراوح الاسعار من ٤٠ الى ٤٥ ألف دينار للكرتونة الواحدة خلال خمسة ايام وخلاف ذلك ستخاطب اللجنة وزارة الزراعة بفتح منفذ جزئي لبيض المائدة المستورد من اجل هبوط الاسعار"، مشددة على أن "حرصها على حماية المنتج الوطني لا يكون من خلال الإضرار بالمواطن تحت ذريعة حماية المنتج".


********

حملة تبرعات لإطلاق مليون إصبعية أسماك في المثنى

بغداد – طريق الشعب
أطلق ناشطون وصيادو أسماك، أمس الأحد، مليون اصبعية من اسماك الكارب في حوض نهر الفرات بمركز محافظة المثنى، من خلال حملة لجمع الأموال عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي. وقال منظم الحملة، حسنين النعيمي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الحملة تهدف إلى تنمية الثروة السمكية وتنشيط حركة الصيد"، مشيرا إلى أن "الاصبعيات جلبت من محافظة ميسان". ودعا النعيمي، "قيادة الشرطة في المحافظة، والأجهزة المختصة، بمنع الصيد الجائر ومنع استخدام المتفجرات والمواد السامة"، مبينا أن "هذه الحملات سوف تستمر خلال الفترة المقبلة بعد جمع التمويل اللازم".


************

أكد أن الخروج من الأزمة مرهون بتنويع مصادر الاقتصاد والاعتماد على الموارد المحلية
وزير سوري: الحرب والعقوبات كبدت القطاع الزراعي والحيواني خسائر بلغت 16 مليار دولار

متابعة – طريق الشعب
كشف وزير الزراعة السوري، أحمد القادري، أن الأضرار التي لحقت بالقطاع الزراعي والحيواني جراء الحرب والعقوبات المستمرة على سوريا بلغت 16 مليار دولار أمريكي، خلال الفترة من 2011 وحتى 2016، مبينا أن الخروج من هذه الازمة ومواجهة العقوبات يكمن في تنويع اقتصاد البلد.

المتضرر الأكبر

وقال القادري في لقاء صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "القطاع الزراعي من أهم القطاعات المتضررة من الأزمة، حيث بلغت قيمة الأضرار 16 مليار دولار أمريكي خلال الفترة 2011-2016 دون حساب الأضرار التي لحقت بمشاريع الري الحكومية وقنوات الإنتاج في قطاعات التجارة الخارجية والتصنيع الزراعي التي تضررت لهذه النتيجة"، عازيا أسبابها إلى "العقوبات الاقتصادية الظالمة والتدابير أحادية الجانب المفروضة على سوريا، التي ادت الى تراجع حجم الصادرات فضلا عن تخريب وتدمير المراكز البحثية والإنتاجية والخدمية ومنع الفلاحين في بعض المناطق من الوصول إلى أراضيهم وارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج أو نقصها وخروج مساحات مروية من الاستثمار نتيجة تخريب شبكات الري الحكومية والآبار وسرقة تجهيزاتها وصعوبة نقل مستلزمات الإنتاج ونقل المنتجات الزراعية من مناطق الإنتاج إلى مناطق الاستهلاك إضافة إلى قلة اليد العاملة".

خسائر كبيرة

وأوضح الوزير السوري، أن "الأضرار شملت أهم مكونات القطاع الزراعي التي تعرضت للتدمير والسرقة كالمنشآت الإنتاجية والخدمية النباتية والحيوانية ومراكز البحوث العلمية الزراعية والأشجار المثمرة والثروة الحيوانية والآبار وشبكات الري والآليات الهندسية العاملة في استصلاح الأراضي والجرارات الزراعية، كما أن عملية استيراد مستلزمات الإنتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، تعطلت نتيجة العقوبات الاقتصادية على القطاع، وارتفعت اسعارها، لتشهد نسب تنفيذ الخطة الانتاجية الزراعية انخفاضا كبيرا، فيما تراجع ايضا إنتاج الثروة الحيوانية".

العقوبات ومواجهتها

وشدد الوزير القادري، أن "العقوبات الاقتصادية اثرت على الآليات والمعدات الزراعية وتراجعت بسبب ذلك مساحات الأراضي المستصلحة والمستثمرة زراعياً، فضلا عن انخفاض المكننة الزراعية وتقديم الخدمات الخاصة بتحضير الأراضي للزراعة وارتفاع تكاليفها، كما أثرت هذه العقوبات على توريد الحيوانات الزراعية ومستلزمات تربيتها لترميم قطيع الثروة الحيوانية ومستلزمات إنتاج الدواجن"، مضيفا أن "منع توريد الأجهزة والمعدات والمواد الخاصة بالبحث العلمي الزراعي أدى إلى تراجع عمل مراكز البحث العلمي في إنتاج واستنباط الأصناف من المحاصيل والغراس والمواليد المحسنة من مختلف أنواع الثروة الحيوانية".

تنويع مصادر الاقتصاد

وأكد على أن "مواجهة العقوبات والأزمة يكون من خلال تنويع الاقتصاد وزيادة مرونته، واعتماده على الموارد المحلية والتقليل إلى حد كبير من انكشافه على الخارج خاصة فيما يتعلق بتأمين عوامل ومستلزمات الإنتاج، إضافة إلى الاندماج الاقتصاديّ مع الشركاء الحقيقيين، مع ضرورة التركيز على دعم القطاعات الإنتاجية التي تساهم بشكل مباشر في تأمين السلع الغذائية الأساسية وضرورة دعمها بشكل كبير وعلى دعم المنتجين الصغار الذين يشكلون الشريحة الأكبر في الاقتصاد السوري"، لافتا إلى "اتخاذ إجراءات ساهمت في التخفيف من أثر هذه العقوبات، ومن أهمها هو تحفيز زيادة الإنتاج النباتي وتحسينه وتعزيز قدرة المنتجين من خلال دعم المؤسسات الحكومية والإنتاجية والخدمية لتأمين مستلزمات الإنتاج وتعويض النقص الحاصل في مدخلات الإنتاج المستوردة، وزيادة دعم المحاصيل الاستراتيجية والرئيسة وخاصة القمح والشعير التي تساهم في تحقيق الأمن الغذائي وتحويل محطات البحوث إلى مراكز بحوث متخصصة والتركيز على البحوث التطبيقية من خلال اعتماد أصناف جديدة ذات إنتاجية عالية ومقاومة للأمراض والجفاف".

************
ص5
الشمس
قصيدة للشاعر المعاصر جوان ابيل / موزمبيق
ترجمها عن الروسية – أ.د. ضياء نافع
في هذا اليوم
الشمس أشرقت..
وفوق السطوح
توهجت ،
وعلى الجدران
تسلقت ،
وفي العيون
-باشعتها الذهبية-
تلألأت.
+++
والاطفال كانوا يتقافزون
على الرمل الاحمر،
ويتراكضون،
وهم يصنعون
من الطين
اناسا صغارا مضحكين.
+++
أشرقت الشمس
في هذا النهار الذي
بلا انتهاء،
والذي ،
في نوره،
رأيت في عيني حبيبتي
ذلك الامل الندي..
+++
في هذا اليوم
الشمس أشرقت،
وجففت
الملابس المغسولة،
وهي تتأرجح على الحبال،
وخففت
الالآم غير المرئية،
والمخفية
في اعماق الانسان.
+++
وفي الحديقة
كان الدجاج يحفر
في كومة الازبال،
وفي الشارع،
كنّ يضحكن
بصوت عال-
الفتيات،
اللواتي يعطين أنفسهن
في ظلمة الليل
من اجل الخبز ،
نفس تلك الفتيات
كنّ يضحكن للشمس
التي أشرقت،
وسطعت،
في هذا اليوم الذي
بلا انتهاء..
+++
الشمس أشرقت،
وغمرت
السطوح ،
وتسلقت
الجدران،
واضرمت
اللهيب في الوجدان،
نفس تلك الشمس
- يا اخي -
التي
كنت تحلم مرّة
ان تمسكها بيديك..
*************
من أوسلو...
جدارا آمال الزهاوي

قليلة هي الأسماء الشعرية النسوية في تاريخ الشعر العراقي وكذلك في الشعرية العربية برمتها ، لكن ثمة شاعرات أثبتن وجودهن في خارطة الشعر العراقي والعربي وهن قلة لا يتجاوزن اصابع اليد الواحدة ، واستطعن الانفتاح على آفاق القصيدة العربية وواكبن تطورات الشعر العربي الحديث خاصة بعد ثورة الشعر الحر أوآخر الأربعينيات من القرن الماضي وذهبن بالقصيدة الى فضاءات واسعة.
واحدة من الشاعرات اللواتي برزن في جيل الستينيات كانت الشاعرة العراقية الراحلة (آمال الزهاوي) 1946 -2015 والتي تأثرت في بداياتها الأولى برائدة الشعر الحر نازك الملائكة وكان تأثير نازك واضحاً عليها لكن الزهاوي سرعان ما وجدت مسارها الشعري الذي ميزها عن الكثيرات خاصة وان مرحلة الستينيات كانت مرحلة مهمة في تاريخ الشعر العراقي لما قدمت من نماذج شعرية وقصصية فاقت المراحل السابقة . آمال الزهاوي كتبت قصائدها في الحب والثورة والسياسة والميثولوجيا والتصوف وكانت قد أصدرت أول ديوان شعري بعنوان الفدائي والوحش عام 1969 حاملا في طياته هموم الثورة الفلسطينية وتطلعات الشعب ضد الاحتلال ، وبعد ديوان الفدائي والوحش اصدرت العديد من المجاميع الجريئة التي تجاوزت الأحد عشر ديواناً شعرياً خلال مسيرتها الشعرية الطويلة وكذلك لها الكثير من المحاولات في كتابة الرواية والقصة القصيرة وكان شعر آمال عبارة عن دليل لروحها الباحثة عن الحرية وعن الحقيقة والصفاء بالضد من القمع والإضطهاد وتكميم الأفواه وتحمل قصائدها الكثير من الأسئلة التي ظلت فاغرة فاها ولم تصل الى إجابات مقنعة . عندما كنتُ صبياً قرأت قصائد آمال الزهاوي في كتب المناهج الدراسية للمراحل المتوسطة ، هي ابنة جيل الستينيات الشعري في العراق وشكلت مع الشاعرة عاتكة الخزرجي ولميعة عباس عمارة في تلك الفترة المحافظة ثلاثيا مهما في تاريخ الشعر النسوي داخل العراق ، وقد اسست آمال الزهاوي في فترة الثمانينيات مع زوجها الاستاذ عداي نجم شركة للطباعة باسم عشتار ودار نشر باسم آمال الزهاوي وساهمت في طبع العديد من الكتب الأدبية للشباب في تلك الفترة ، آمال عبد القادر الزهاوي مواليد بغداد 1946 وخريجة كلية الآداب من قسم اللغة العربية ، ويرجع نسب الشاعرة الى عائلة الزهاوي العريقة والمعروفة على الصعيدين السياسي والأدبي في العراق وهي حفيدة العلامة الشيخ محمد فيضي زعيم عائلة الزهاوي وعم والدها هو الشاعر والفيلسوف الكبير جميل صدقي الزهاوي وعمها الشاعر ابراهيم ادهم الزهاوي . وتتخذ الشاعرة من تاريخ العراق رمزاً مهما في شعرها الذي لا يخلو من الأساطير السومرية والبابلية والآشورية وحضارة العراق بشكل عام وحتى حين جاءت الى العاصمة عمّان أوآخر عقد التسعينيات كتبت قصيدة طويلة بعنوان (جدارا) بعد ان شاهدت حضارة الرومان داخل العاصمة عمّان وكانت قصيدة رائعة الأمر الذي سارعت إليه وزارة الثقافة الأردنية بطباعة قصيدة آمال بكتاب صغير وبنفس عنوان القصيدة (جدارا) . كثيرة هي اللقاءات التي جمعتني في عمّان مع شاعرة العراق آمال الزهاوي خاصة في المهرجانات وتمكنت في تلك الفترة من أجراء حوار مطول معها ونشرته في وقتها بجريدة الزمان التي كانت تصدر بلندن في سنواتها الأولى، تحدثت في الحوار آمال الزهاوي بطريقة لطيفة جداً، كانت تشبه النسمة العذبة حين تمرّ فوق الأزهار، صوتها لا يعلو حين أحدثها ولم تنفعل سوى حين تكتب القصيدة التي تذهب معها في غابات الألم والحب والغربة والتاريخ، آمال الزهاوي شاعرة ذات خبرة كبيرة وعاشقة للشعر بكل جوارحها. كانت آمال الزهاوي تعيش في عمّان حالة الفقر والخوف من المجهول، مرات أجدها جالسة لوحدها وأتمعن في وجهها الحزين الذي يقول اشياء كثيرة بصمته المطلق، كانت علامات البؤس والمصير المجهول واضحة جراء التعب من آهات الزمن المرّ وسنوات الحروب والحصار حتى داهمها المرض لترحل بصمت مطلق في احد مستشفيات بغداد عام 2015! و آخر لقاء لي معها كان بمهرجان جرش عام 1997 وأهدتني نسخة من كتابها الذي كان قد طبع للتو والذي بعنوان جدارا وكما قلت انه عبارة عن قصيدة طويلة تتحدث عن حضارة وتاريخ الرومان لكنها لا تخلو من آلام الشاعرة ومآسيها في الغربة وحنينها الى عائلتها وقلبها المفعم بالحب والشوق للوطن العراق والذي يظهر واضحا في كتاب جدارا الذي تقول فيه الشاعرة الكبيرة آمال الزهاوي في مطلع قصيدة جدارا:
نسيجٌ من الشمس خفَّ إليكِ
يسيل النهار عليكِ
وفي قلبكِ السمَّحِ حيث استقر
فصار نُضارا
وفي وجهك المسكن جناحان
من زهرة الحب
تهدي الأعالي منارا..

هادي الحسيني
***********
مسلمات أبستمولوجية - عدم انتهاء اللغة الى العدم
محمد يونس
تشكل تلك المسلمات والتي حصرت في ثلاثة مجالات، ولكل مجال صفته، والتي قد تلتقي بنيويا مع صفة المجال الاخر، وكما أن تلك المسلمات التي هناك تقارب بنيوي فيما بينها، وذلك حسب حيثيات علم اللسانيات في حصر مختلفات عديدة في منهج واحد، والعمل على تذليل الفوارق الحساسة بينها ، وكما لا يمنع ذلك المنهج أن تبقى صفة وكيان الثوابت والخصوصية في كل من تلك المجالات، والتي هي تتفق فيما بينها بصفة استدلالية، تهدف الى توكيد حجتها وبرهانها حتى في البعد النظري، ومجالات تلك المسلمات هي شكلا في جهة ومضمونا في جهة اخرى، وذلك ما يجعلها مختلفة شكلا ومتوافقة مضمونا .
تلك الابعاد الثلاثة للأبستمولوجيا التحليلية هي عناصر ثانوية للغة، وتدخل في مجالات لغوية تيسر لها وحدة الاشتراك فيما بينها، وتشكل تلك الابعاد مستويات من التفسير الظاهري موضوعيا من جهة، وتكون هنا بصفة حجاجية، وهذا التفسير الظاهر يكتسب تميزه موضوعيا من خلال المنطق الصوري للغة، رغم أن صفة التحليل تستوجب ابعد من ذلك، والمنهج الوصف هو مثالها اللساني، ويؤكد توجهات جاكوبسن وليفان ايضا في التحديد الاولي لما هو محدد او غير محدد، والثاني هو يخضع لقوانين الأبستمولوجيا المنطقية والمنطق الحدسي، والاطار النظري فيها لا يتخلى عن معياريته، لكن لا تتأثر الابعاد الثلاثة بذلك، بل هي تستند إلى الاطار العلمي في انفتاح الأبستمولوجيا فيها الى غاية اكتشاف عناصر ثانوية للغة بعيدة عن السطح، والذي يرتبط به اول تلك المسلمات جزئيا .
شكلت تلك المسلمات قانونا نظريا بحد ذاته على نفسها، فأول هذه المسلمات هو تقريبا وسيط ليس بإجرائي، وهو في حصر تفسيري له، يمكن أن نعتبره طابعا بوصفه لا ينحاز الى تلك الميزة فيه بل الى ما بعدها، فيكون حينئذ صفة بناء نظري، يمكن لتلك الصفة تحديد منهجها المبني بتوافق موضوعي، لكن في الحدود النظرية له، وليس في البعد الاجرائي لذلك البناء، والتفسير المنهجي فيها يعتمد على اصوله النظرية، ويكون ما يختلف فيه ممكن التوافق، فاللسانيون تمكنوا من ضبط منهجهم معياريا لكن اتاحوا للإصلاحات المستحدثة امكان التحقق، (وفي مواجهة هذا الكم الكبير من التغاير فإن الإمكانية التي رآها اللسانيون متاحة لهم هي أن يرتبوا الامور منهجيا وأن يجعلوا الاختلافات متجانسة)1، ويسيّروا بذلك نظام اللغة داخليا، دون امساس بالنظام العام لها .
مثلت انفتاحات الأبستمولوجيا لغويا على ما بعد المنهج توسعا وليس تجاوزا، وهذا التوسع له ابعاده الموضوعية، ويحافظ شكلا على منطقه الخارجي، وداخليا يقوم بإتاحة السعي للتوسع، والهدف الفني يؤكد توثيق العلاقة بين المنطق الخارجي والتوسع الداخلي، وتمكين مقومات كل جهة من التوافق النسبي، وهذا ما هو سائد في كيان اللغة، وعلى وجه الخصوص في اللغة الشعرية، حيث يبلغ التوافق حد التضاد الذي لا يمكن معه ا وجود مستوى قناعة مقبول بوجود توافق، بل ان الفلسفة تعبيريا وانعكاس التعبير يشكل مرادفا لما في لغة الشعر من صفات، بالرغم من فارق صفة اللغة، فالشعر يستخدم لغة متعدية لمعناها الاجتماعي، وهي تمثل حالة ايحاء وليس اشارة مباشرة الا في ظروف معينة، والفلسفة تستخدم لغة رصينة لكنها لينة، فصفة البرهنة تحتاج من اللغة أن تتصف بأبستمولوجيا الجري وراء التعبير الانسب، وهذا وجه من وجوه المسلمة الثانية، والتي تتمثل في ذلك الجري الذي تقوم به اللغة العلمية، وانحصار ذلك الجري في اللغة العلمية، حيث غيرها يجري الى سراب، ولا يبلغ حد نتائج مرضيا، ورصانة اللغة العلمية لا تلغي ليونتها وسعيها وراء المعنى الذي قد يكون خارج البال العام، وتلك الليونة هي صفة أبستمولوجية في اللغة، وبها صارت اللغة تملك مقومات الديمومة، وعدم الثبات في حد معين، وبها ما انتهت اللغة الى عدم .
شكل بعد التجريب الدلالي ثالث المسلمات، وهو اعقد تلك المسلمات الثلاث واكثرها
عمقا وتحولا موضوعيا، وتلك الصفات امام منظومة التلقي تشكل وجها اشكاليا افلاطونيا، ومؤكد يتطور ذلك الوجه الاشكالي الى اقصى حالات التأويل المضاعف، وقد يصل الى حد القراءة المقلوبة ايضا.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* مجلة الثقافة الاجنبية – العدد الاول السنة التاسعة والعشرون -2008 – دار الشؤون الثقافية العامة
*************
نصوص

أنتظر كنافذة
أنحني كفنار


طالب حسن

1
دعيني أتيمم برائحة عطرك
منذ آخر غياب
وأنا أمشي بمعطف
غادرته الأحلام

2
كلما تتفجر في قاع
أحلامنا أغنية
تكتم الساعات شهقتنا
ونخسر معركة أخرى

3
في كوابيس أيامي
دائما ما تطالعني صورة صحراء
تقشر أنوثتها
ونهر يحك ظهره

4
كل ما بيننا الآن
مسافة ضوء تلاشى
وعكاز يطرق أبواب الصحراء

5
من أين تأتي
كل هذي الموسيقى
وايقاع هذيانك قيثارة
مهشمة الأوتار ؟

6
كلما فكر بطفولته التي مضت
امتلأت روحه بالأسى
وضاق صدره بمياه نهرك
المثلوم الضفتين

7
مروحة سقف
تدور في الفراغ
هذه الحياة التي تتبدد

8
توقفي للحظة أيتها الرصاصة
أنا لا أخشى على رأسي منك
بل على الحلم النائم فيه

9
لا تحفروا عميقا
للتراب رائحة الياسمين
وللمطر مذاق الغياب
لا تحفروا عميقا
قلبه المغطى ببياض البلاد
مازال يبحث عن
سماء ثانية

10
لا تتعب نفسك بالسؤال
من ابتكر المتاهة
هو نفسه من
جفف الينابيع

11
لم نعد نعرف
الرأس من المؤخرة
إلى الأسفل يشدنا
موتى الضمير ....
**************
قصة قصيرة
مساومة
صادق الطريحي
ـ مِن أينَ هذه البيضة ُ؟
ـ إنها مِن وراء النّهر، يا سيدي،
ـ وما سعرُها؟
ـ إنّها تجيدُ العزفَ والغناء ..
ـ ولكنّ سعرَكَ أعلى من السّوق ..
ـ هي بيضاءُ كالحور العين ..
ـ وما تطلبه من دراهمَ غير معقول ..
ـ لم يلمسها إنسٌ قبلك ولا جان ..
ـ ويلٌ للسّوق، سعرُك عالٍ، يا رجل،
وهي لا تحُسنُ العربيةَ أيضًا ...
ـ لقد علمتُها الأدبَ، ولن أخصمَ لكَ من ثمنها!
ـ وهي لا تُحسُن الصّلاة َ أيضًا! لا لن أشتريها ..
ـ لم يلمسها إنسٌ قبلك ولا جان ..
ـ سبحان الله، ما أكثرَ نعمائه علينا!
ـ علّمها الصّلاة، ولك عشرة ٌ مثلها في الجنة، وأنت رجل مؤمن.
ـ وهل تحسن الرّقصَ؟
ـ بلى يا مولاي، كأنها من قاصرات الطّرف
ـ إنّها تغنّي بلغة قومها! وربما تقول ما لا يصحّ؛ فأدخل النّار!
ـ بل ستدخل الجنة إن شاء الله، ..
إنما تشتري أمَةً ، طيبة ، لم يلمسها إنسٌ قبلك ولا جان ..
فـ ... ، فتعتقها ، أو تبيعها ، فتدخل الجنة
ـ حسنًا .. حسنًا ، سأشتريها قربةً إلى الله تعالى!
**********
الحب واليسار


معن الموسوي

لن يصيبني ندم
او اسف
لأنني احببتكِ
فقلبي حين اشار عليكِ بدخوله
وفرش لكِ سجادته الحمراء
استعاد شكله
بعد ان..
دهسته عربات الخيبة
ومزقته
سنوات الخواء
لذا يا حبيبتي..
كوني مطمئنه
واتخذي عند استقراركِ به
جانبه الايسر
فأنا يساري الهوى
ولا تنسي..ان تشتلي زهوركِ هناك
وتنحتي لكِ صومعة حب
ففي داخل قلبي ستجدين
المطرقة والمنجل
تعينانكِ على ذلك
**********
فنون
قفزة غنائية موسيقية بصراوية نحو ضوء القمر

جاسم المطير/ لاهاي- خاص
سمعت يوم أمس انشودة غنائية، بصراوية، بهية لم يمض على انتاجها غير بضعة أسابيع. ماجت بأشعار (خلدون جاويد) متعلقة بموسيقى (طالب غالي) ومحكية بأصوات (طلبة كلية الفنون) في مدينة البصرة. ولدت هذه الاغنية – الانشودة مثل كائن فقير بالرغم من ان كينونتها، كما سمعتها، قد بلغت مستويات عالية جداً في المراتب الموسيقية والصوتية اذ انتقل هؤلاء الفنانون بعملهم الى منطقة أخرى من الكرة الأرضية ليس العراق مرسوما على خارطتها، بنظر المشرفين الموسيقيين في عدد من القنوات العراقية.
فقد علمتُ ان عددا من القنوات الفضائية العراقية قد وصلهم نموذج الاغنية – الانشودة، حال تسجيلها، بقصد تبني انتاجها، لكن عيونهم ظلت مغمضة من دون ان يرف لها جفن. ربما لا تستطيع هذه القنوات ان تستوعب حقيقة ان العمل الموسيقي العراقي الفذ والنادر يجب ان يكون فوق الأرض وليس تحتها.
مع الأسف ان آذان الفضائيات العراقية صارت مثل عيونهم من نار لا ترى المخلوق الفني الحقيقي ولا تسمع صوته.
أيها الملحن طالب غالي .. أيها الشاعر خلدون جاويد.. ايتها الأصوات الغنائية من طلبة كلية فنون البصرة:

من يستمع الى مجهودكم المرتقى لا ينظر اليكم الا بعيون بارعة قوية.
ترى متى يتيقظ المسؤولون الموسيقيون في الدولة وفي وزارة الثقافة وفي شبكة الاعلام؟ متى تُحسِن القنوات الفضائية كمال الاستماع الى ابداع المبدعين لكي تحسّن مواقفها ونظرياتها..؟ متى يدرك المسؤولون الموسيقيون في القنوات التلفزيوني العراقية كافة، انهم بتجاهلهم لا يغدون إلاّ معشراً من دعاة كارهين كل انتاج أكفأ مما ينتجون. يخافون ان يسقط انتاج الاخرين انتاجهم الجامد، الذي ليس فيه سوى سمات التخلف والإخفاق، أو أنهم لا يقفون الى جانب الابداع الموسيقي – الغنائي – الحقيقي أصلاً.
الإنجاز الجديد للفنان طالب غالي يتميز بجزيل الخطاب الوطني على أوتار الموسيقى الوطنية بأصوات طلابية تحمل تصميم الأداء المليء بالعناية الفنية، تبعث روح الاصالة في السامعين.
أيها المسؤولون عن موسيقى الامة العراقية: آن الأوان لكي تعودوا مصغين الى عمل ابداعي جماعي لا ينبغي ان تتركوه مركونا على الرفوف، بل عليكم ان تعملوا واجبكم بإسماع روح نصوصه وجوهره الموسيقي الفريد الى جموع شعبنا، كي يقترب كثيراً الى نموذج الفرح في بساتين الوطن و شوارعه.
*************
لماذا؟

لماذا تعتمد جريدة "المترجم" الصادرة عن دار المأمون- وزارة الثقافة – بغداد على نقل مواد من الانترنت وخاصة ما يتعلق بحياة الادباء والفنانين، مع ان ملاكها يضم عدداً من المترجمين وبعدة لغات؟
ثم.. لماذا تقدم مديرة تحرير مجلة "المأمون" عرضاً لمجلة هو من طبيعة عملها؟ ولماذا يظهر تصميم مادة "المخرج بيدرو .." باستقامة كتابية معكوسة؟ ولماذا خلا العدد من أي نص ادبي او معرفي فيما نحن في أمس الحاجة اليه؟
**************

ص 6

دعا الى مواجهة مشروع "صفقة القرن" ونزع فتيل الحرب في الخليج
الشيوعي العراقي يشارك بلقاء الاحزاب الشيوعية في البلدان العربية

عقد في بيروت في الفترة 20 – 21 حزيران الجاري لقاء للاحزاب الشيوعية في البلدان العربية، بحضور ممثلي 10 احزاب: الحزب الشيوعي اللبناني، الحزب الشيوعي السوداني، الحزب الشيوعي العراقي، حزب الشعب الفلسطيني، الحزب الشيوعي الأردني، الحزب الشيوعي السوري الموحد، الحزب الشيوعي المصري، الحركة التقدمية الكويتية، المنبر التقدمي في البحرين، حزب التقدم والاشتراكية في المغرب.
وشارك الحزب الشيوعي العراقي في اللقاء بوفد ضم الرفيق جاسم الحلفي، عضو المكتب السياسي، والرفيق سلم علي، عضو اللجنة المركزية. وقدم الوفد مداخلتين في محورين رئيسين للاجتماع، كان الأول بعنوان: "القضية الفلسطينية والمشروع الامريكي والصهيوني – حركة التحرر الوطني العربية – سبل المواجهة"، فيما كان المحور الثاني بعنوان "انتفاضات الشعوب العربية والحراك الشعبي – دور الحركة الشيوعية وآفاق المواجهة".
وناقش اللقاء سبل استنهاض حركة التحرر الوطني العربية في مواجهة مشروع "صفقة القرن" الامريكي الصهيوني، وتصعيد التضامن مع الشعب الفلسطيني، ودرء مخاطر إشعال حرب أخرى في الخليج ستكون لها نتائج كارثية على السلم والاستقرار في المنطقة والعالم. ودعا إلى إطلاق مبادرات شعبية وسياسية، يُدعى الى المساهمة فيها أوسع طيف من قوى اليسار والقوى الوطنية والديمقراطية في المنطقة وفي العالم من اجل نزع فتيل الحرب.
كما أولى اللقاء اهتماماً خاصاً للتضامن مع انتفاضة الشعب السوداني الباسلة ومع الحزب الشيوعي السوداني.
وتضمنت مداخلات وفود الاحزاب المشاركة في اللقاء مداخلات قيّمة تناولت نضالات شعوب بلدانها وتعزيز دور الشيوعيين وقوى اليسار في حركات الاحتجاج الشعبية من أجل التغيير السياسي الوطني والديمقراطي والاجتماعي نحو أنظمة مدنية ديمقراطية ومن اجل العدالة الاجتماعية. ودارت نقاشات مهمة جرى خلالها تبادل الخبر والدروس المستخلصة من تجارب الاحزاب الشيوعية في المنطقة.
وأقر اللقاء إقامة فعاليات تضامنية مشتركة مع الشعب الفلسطيني والسوري والسوداني. وناقش تعزيز التعاون بين الاحزاب الشيوعية وآلية التنسيق بينها ومتابعة تنفيذ ما جرى التوصل اليه.
وصدر عن اللقاء بيان ختامي تضمن رؤية الاحزاب المشاركة فيه للأوضاع في المنطقة وسبل استنهاض قوى اليسار وحركة التحرر الوطني العربية.
وعبّرت الاحزاب المشاركة في اللقاء، كما جاء في البيان الختامي، عن تضامنها مع نضال الحزب الشيوعي العراقي والقوى المدنية الديمقراطية ضد نظام المحاصصة والطائفية السياسية والفساد، والتصدي للارهاب والتطرف، والسير على طريق التغيير والاصلاح وبناء الدولة المدنية الديمقراطية. كما أدانت الاعتداءات الجبانة التي تعرضت لها مقرات الحزب في الناصرية والبصرة مؤخراً في محاولة بائسة لعرقلة مسيرته والحد من تنامي نفوذه الجماهيري.
وبعد اختتام اعمال اللقاء مساء يوم الجمعة 21 حزيران الجاري، حضرت الوفود فعالية نظمها الحزب الشيوعي اللبناني بمناسبة يوم الشهيد الشيوعي والذكرى الـ14 لاستشهاد الرفيق جورج حاوي الأمين العام الأسبق للحزب.
وقام وفد من الاحزاب المشاركة في اللقاء بوضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري للشهيد وشهداء المقاومــة الـــوطنـــــية اللبنانية. ويشار الى ان اللقاء استضاف في الجلسة الافتـــتاحية السفيرين الفنزويلي والكوبي.
باللقاء


************

البيان الختامي
لقاء الأحزاب الشيوعية العربية في بيروت

تجتمع الأحزاب الشيوعية العربية في بيروت في ظل تطورات مهمة وخطيرة على المستويين الدولي والإقليمي، حيث تندفع الولايات المتحدة الأمريكية في هجمتها على شعوب ودول العالم بهدف الحفاظ على موقعها كشرطي للعالم، حيث فرضت سطوتها طوال العقود الثلاثة الماضية بقيادة العالم في إطار الأحادية القطبية بعد انهيار الاتحاد السوفياتي والمنظومة الاشتراكية. لكنّها ما لبثت أن وجدت نفسها في حالة تراجع مع تقدم الدول الصاعدة على المستوى الدولي كما على مستوى كل إقليم، وتحديداً الصين وروسيا ودول أخرى لتفرض موازين قوى جديدة وترسي معادلة العالم المتعدد الأقطاب في السنوات القليلة الأخيرة، وهذا ما يتيح لشعوب العالم هامشاً أوسع للتغيير والتقدم داخل كل بلد. دخلت الرأسمالية في أزمتها الحالية منذ العام 2008 مع دخولها في حالة الركود، وتفاقم ديونها ومشكلاتها الاقتصادية والاجتماعية، ما يعكس عمق أزمة الرأسمالية العالمية. وفي الفترة نفسها استطاعت الدول الأخرى تكريس مكانتها السياسية والاقتصادية والعسكرية لتبدأ مرحلة تاريخية جديدة سمتها التراجع الأمريكي والانتقال إلى العالم المتعدد الأقطاب. وفي هذه الظروف، برز مجدداً الصراع داخل الكتلة الرأسمالية بين التيار النيوليبرالي والتيار اليميني المتطرف الآخذ في التقدم من خلال الحركات الشعبوية والقوى القومية والعنصرية والفاشية سواء في أمريكا أو في أوروبا. ومع وصول "ترامب" إلى رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، تكرست سيطرة التيار اليميني المتطرف مع ما يعنيه ذلك من اللجوء إلى سياسات جديدة تزداد فيها العدوانية والحروب، وترتفع العنصرية والكراهية، وتعود السياسات الحمائية وتلجأ معها الولايات المتحدة إلى استخدام العقوبات والحصار والتهويل والتدخلات العسكرية وصولاً إلى الحروب لتحقيق غاياتها السياسية على حساب شعوب ودول العالم، ويشكّل التهويل والتحضير للحرب على إيران وفنزويلا وغيرها من دول العالم مثالاً على هذه السياسات العدوانية.
إن التطور الأخطر الذي يواجه منطقتنا الآن هو مشروع "صفقة القرن" التي تقترحها الإدارة الأمريكية من أجل تصفية القضية الفلسطينية وإنهاء كافة حقوق الشعب الفلسطيني من حقّه في تقرير المصير وإقامة دولته الوطنية المستقلة وحق العودة للاجئين. وتأتي في هذا السياق "الورشة الاقتصادية" في البحرين لتشكل خطوة أولى في هذا المشروع الذي لا يخدم إلا العدو الصهيوني على حساب الشعب الفلسطيني وشعوب المنطقة. وفي هذا الإطار، تدفع الولايات المتحدة إلى إعادة تعريف مفهوم "اللاجئ" من أجل إلغاء حق العودة عبر حرمان أولاد الفلسطينيين في الخارج من تصنيف اللاجئ ما سيؤدي إلى إلغاء حق العودة وتخفيض عدد الفلسطينيين المشمولين بهذا الحق من عدة ملايين إلى بضعة عشرات الآلاف من المسنّين. كما تقترح توطين اللاجئين في دول الشتات مقابل تعويضات مالية، وتقضم أراضي الضفة الغربية لمصلحة المستوطنين وتقوم بعمليات تبادل أراضي وقص ولصق من أجل تكريس هيمنة العدو على كل أرض فلطسين التاريخية. وفي الوقت نفسه، يؤدي قرار الولايات المتحدة بوقف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا) المسؤولة عن دعم اللاجئين الفلسطينيين، إلى إعاقة عملها وحرمان الشعب الفلسطيني في المخيمات من حقوقهم الأساسية في الصحة والتعليم، ويشكّل مكوناً إضافياً في سياق ضرب حق العودة وتوطينهم خاصةً في بلدان الجوار. ويستمر العدوان الصهيوني ضد الفلسطينيين حيث تتوسع المستوطنات والحصار والاعتداءات على قطاع غزة وسط دعم كامل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والناتو. ويشكل قانون "يهودية الدولة" خطوة خطيرة باتجاه حرمان المواطنين العرب من حقوقهم وتهدد مستقبلهم ووجودهم عبر موجات جديدة من التهجير القسري خارج أراضيهم. ويشكل القانون حلقةً أخرى من سياسات التمييز والأبارتهايد الذي تمارسه ضد الفلسطينيين. تدين الأحزاب الشيوعية العربية بعمق وبشدّة عقد هذه "الورشة" في البحرين وتعتبر مشاركة أي دولة أو مؤسسة عربية في مؤتمر المنامة-البحرين شكلاً من أشكال التطبيع، وتدعو إلى مواجهة شاملة لمشروع صفقة القرن والمشروع الأمريكي في المنطقة على كل المستويات وبكافة الوسائل، وترفض الدعم المستمر الذي توفرّه الولايات المتحدة وحلفاؤها والأنظمة التابعة لها للعدو الصهيوني، والخطوات التي اتخذتها لناحية نقل السفارات إلى مدينة القدس وهو ما يشكّل انقضاضاً على ما تبقى من حقوق للشعب الفلسطيني. وتدعو الأحزاب الشيوعية العربية، جامعة الدول العربية والأنظمة العربية التي تقيم علاقات دبلوماسية أو تجارية أو أي علاقات تطبيعية الى مراجعة سياساتها والاستجابة لنبض الشارع العربي في وقف استحقاقات كل هذه العلاقات، ووقف التطبيع مع الكيان الصهيوني.
كما تدين الأحزاب الشيوعية العربية الاعتداءات والحروب والاحتلال والعقوبات التي تمارسها الولايات المتحدة والكيان الصهيوني وتركيا وحلفاؤهم ضد كل شعوب المنطقة وتدعو الأحزاب إلى وقف فوريّ للحرب التدميريّة في اليمن، والاحتلال التركي لشمال سوريا. ويدين المجتمعون استمرار الاحتلال الإسرائيلي لمرتفعات الجولان السورية، وبعبّرون عن ادانتهم الشديدة لقرار الإدارة الأمريكية الأخير بالاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان العربي السوري، والتمهيد لقرارات مماثلة حول الضفة الغربية. وتدعم الأحزاب الشيوعية حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته الوطنية المستقلة وعاصمتها القدس، وحق العودة لجميع اللاجئين وتشدد على ضرورة إنهاء الانقسام لمواجهة الاحتلال الاسرائيلي والمشروع الأميركي. كما ندعم حق كافة شعوب المنطقة في مقاومة الاحتلال والاعتداءات والدفاع عن نفسها، وحق الشعوب في تقرير مصيرها. وتدعم الأحزاب الحل السياسي للأزمة السورية الذي يضمن الحقوق السياسية لكل شعبها، في إطار دولة علمانية ديمقراطية ودحر المجموعات الإرهابية وتحرير أراضيها، وانسحاب كل قوى الاحتلال والتدخل منها. وفي هذا الإطار نرفض كل أشكال العقوبات التي تفرضها الإدارة الأمريكية على العديد من دول منطقتنا والتي تتسبب في أزمات اقتصادية تدفع ثمنها وتتحمل أعباءها شعوب المنطقة، وندعو إلى إلغاء هذه العقوبات فوراً، كما نرفض النهج الأمريكي في اصطناع الأعداء الموهومين، وتدين سياسة واشنطن في التهديد وإثارة الحروب والنزاعات بهدف خلق وزعزعة أمن واستقرار المنطقة، وتحشيداتها العسكرية والتلويح بالحرب على إيران إثر الحصار الاقتصادي المفروض عليها. وتهدد هذه التطورات بإشعال حرب أخرى في المنطقة ستكون لها نتائج كارثية على السلم والاستقرار في المنطقة والعالم، وستكون شعوب المنطقة الضحية الاولى والرئيسة لها، وتفاقم من معاناتها وتجلب لها المزيد من الخراب والدمار. واذ تدين احزابنا الشيوعية هذا التصعيد من جانب الولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة، فانها تدعو الى إطلاق مبادرات شعبية وسياسية، يُدعى الى المساهمة فيها أوسع طيف من قوى اليسار والقوى الوطنية والديمقراطية في المنطقة وفي العالم من اجل نزع فتيل الحرب ورفع العقوبات مع تأكيدنا على حق شعوب المنطقة بأن تختار انظمتها السياسية وفق ارادتها الحرة من دون تدخلات خارجية. وتدعم الأحزاب الشيوعية المبادرة الرامية إلى تعزيز التنسيق السياسي بين فلسطين وسوريا ولبنان لإطلاق مبادرة دولية ضد الاحتلال الصهيوني للأراضي الفلسطينية والعربية.
كما تدين الأحزاب المشاركة الاحتلال الاسرائيلي للأراضي اللبنانية في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والغجر والخروقات والاعتداءات البرية والجوية والبحرية ومحاولات السيطرة على ثروته النفطية مؤيدة حق الشعب اللبناني في مقاومة الاحتلال ومواحهة التهديدات والضغوط السياسية والاقتصادية.
لقد عانت منطقتنا، والعالم أيضاً، من الجرائم التي تمارسها الجماعات الإرهابية المتسترة بالدين، من قتل وغزوات وتفجيرات وصولاً إلى السيطرة على مساحات واسعة من دولنا، وشكلت أدوات لقوى إقليمية ودولية في إطار مشروع تفتيت دول المنطقة. تدعو الأحزاب الشيوعية العربية إلى مواجهة هذه الجماعات ودحرها نهائياً وتحرير المناطق التي تسيطر عليها، والعمل على العلاج الجذري للمشكلات الاجتماعية المولدة للإرهاب ما يؤدي إلى تجفيف منابعه.
لقد أدت الأجندة النيوليبرالية لحكومات المنطقة إلى زيادة الاستغلال الطبقي والبطالة والجوع والفساد والنهب المنظّم للمقدرات الاقتصادية وإفقار شعوب دولنا. كما وضعت اتفاقيات التجارة الحرة والخصخصة وسياسات حكومات المنطقة الهادفة إلى حماية الأرباح اللامحدودة لرأس المال، والقائمة على الريع على حساب القطاعات المنتجة، ضغوطاً هائلة على المكاسب الاجتماعية وحقوق الطبقة العاملة في المنطقة.
إنّ تداعيات الحرب في المنطقة، وكذلك تداعيات الفقر والبطالة، تتجلى في موجات الهجرة حيث يموت في البحر المتوسط الآلاف من اللاجئين سنوياً نتيجة رفض الدول الأوروبية استقبالهم. كذلك تشكل الهجرة البينية بين دول المنطقة والنزوح الداخلي ظاهرة اجتماعية كبيرة حيث فاقت الأعداد عشرات ملايين اللاجئين من العراق وليبيا وسوريا واليمن بالإضافة إلى اللاجئين الفسطينيين حيث يعيش كل هؤلاء في ظروف غير إنسانية مزرية.
وتعبر شعوب المنطقة الآن عن معاناتها وألمها بسبب الإفقار والاستغلال والفساد والاستبداد وانسداد أفق التنمية، فتنتفض ضد حكوماتها وأنظمتها من أجل حقوقها. وتشكل انتفاضة الشعب السوداني مثالاً مهماً على هذه النضالات من أجل التحرر ومن أجل العدالة الاجتماعية. كما تبرز الحركات الشعبية في لبنان والجزائر والعراق والأردن وتونس والمغرب، لتشكّل تعبيراً عن الأزمة السياسية والاجتماعية القائمة في مختلف دول هذه المنطقة. تلعب قوى اليسار دوراً مهماً في هذه الانتفاضات، وتحديداً الحزب الشيوعي السوداني الذي يلعب دوراً أساسياً في الانتفاضة الشعبية السودانية. تعبر الأحزاب الشيوعية عن تضامنها ودعمها هذه الحراكات الاجتماعية التي تقع في قلب النضال من أجل التقدم والتغيير في المنطقة، ونحيي بشكل أساسي نضالات الشعب السوداني وندعو إلى الإفراج الفوري عن كافة المعتقلين السياسيين في سجون النظام، ونحذّر من القمع الوحشي لهذه الحراكات التقدمية الشجاعة، وندين الانقلاب العسكري الذي أزاح الطاغية البشير ليكرّس مكانه نفس الرموز الأمنيين للنظام البائد في محاولة التفافية لإجهاض التغيير الذي قامت من أجله ثورة الشعب السوداني، لذلك تدعم الأحزاب الشيوعية العربية استكمال الثورة الشعبية في السودان وصولاً إلى مجلس انتقالي مدني من أجل تحقيق الدولة المدنية الديمقراطية. وفي هذا الإطار، ندين المجزرة الوحشية التي اتخذ قرارها المجلس العسكري ونفذتها قوات الدعم السريع خلال فضّ الاعتصام، وندعو إلى تحقيق من قبل المؤسسات الدولية ومحاكمة المرتكبين والاقتصاص منهم.
وتعلن الأحزاب الشيوعية العربية عن تضامنها مع الحراك الشعبي في الأردن وأهدافه من أجل إحداث إصلاحات سياسية واقتصادية والتنصل من نهج التبعية الاقتصادية للمؤسسات النقدية الدولية، وتطالب بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين على خلفية هذه الاحداث. ويدعم المجتمعون نضال الشعب المصري وقواه الوطنية الديمقراطية وفي القلب منها قوى اليسار من أجل إلغاء كافة القيود والقوانين التي تخنق الحياة السياسية وتحاصر نشاط الأحزاب وكافة المنظمات الجماهيرية، مما يكرس هيمنة الصوت الواحد. كما يساندون نضالها من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية ومحاربة الفساد والاحتكار، ومواجهة الغلاء الفاحش وعمليات الخصخصة والسياسات النيولبيرالية المنحازة للرأسمالية الكبيرة والتي تزيد الفقراء فقراً، وتعبئة طاقات الشعب المصري في مواجهة محاولات الإلحاق والتبعية التي تدمر أية إمكانية لتقدم البلاد. وتؤيد الأحزاب المشاركة عمل الحراك الشعبي والحزب الشيوعي اللبناني ونضالهما من أجل الدولة العلمانية الديمقراطية المقاومة في لبنان بوجه النظام المذهبي الريعي الذي أفقر الشعب اللبناني وراكم الديون والهدر والفساد وعمّق الفروقات الطبقية، وشكل مصدراً لعدم الاستقرار السياسي والأمني طوال العقود الماضية. وتتضامن الأحزاب الشيوعية العربية مع نضال القوى التقدمية والديمقراطية والوطنية في الكويت من أجل تحقيق الانفراج السياسي والتصدي للتضييق على الحريات العامة ومجابهة النهج النيوليبرالي في السياسات الاقتصادية ومواجهة الضغوط على نهج السياسة الخارجية الكويتية. وتعبّر الاحزاب المشاركة في اللقاء عن تضامنها مع نضال الحزب الشيوعي العراقي والقوى المدنية الديمقراطية ضد نظام المحاصصة والطائفية السياسية والفساد، والتصدي للارهاب والتطرف، من اجل انقاذ البلاد من الأزمة العامة البنيوية التي تعصف بها، والفشل في بناء الدولة وإدارتها، والتوجهات الليبرالية للسياسة الاقتصادية والتدخلات الخارجية، والسير على طريق التغيير والاصلاح وبناء الدولة المدنية الديمقراطية، دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية. وتدين الاحزاب المشاركة الاعتداءات الجبانة التي تعرضت لها مقرات الحزب الشيوعي في الناصرية والبصرة مؤخراً في محاولة بائسة لعرقلة مسيرته والحد من تنامي نفوذه الجماهيري.
إن أمن واستقرار العالم لا يمكن أن يتحقق إلا بمواجهة طموحات التوسع والسيطرة الامبريالية، وآخرها الهجمة المتجددة على دول وشعوب أمريكا اللاتينية وعلى رأسها فنزويلا. وتعبر أحزاب اللقاء عن رفضها محاولات تغيير النظام بالقوة من قبل الولايات المتّحدة وحلفائها، ودعمها الشعب الفنزويلي في معركته الوطنية من أجل السيادة الوطنية واستكمال أهداف الثورة البوليفارية. كما تتضامن الأحزاب الشيوعية العربية مع كوبا ضد الحصار الأمريكي الجائر المستمر عليها، وتحيي دورها في دعم شعوب أمريكا اللاتينية في نضالها ضد الامبريالية.
الشيوعيون مطالبون اليوم، وأكثر من أي وقت مضى، باستنهاض حركة التحرر الوطنية العربية وتجديدها من أجل صياغة مشروع مواجهة ضد الاحتلال والتدخلات والعقوبات من أجل استكمال مهام التحرر الوطني والتغيير السياسي والاجتماعي ضد الاستغلال والهيمنة والقمع والاستبداد. تدعو الأحزاب الشيوعية العربية المجتمعة في بيروت إلى توحيد الجهود والطاقات من أجل مواجهة شاملة لمشاريع التفتيت والتجزئة والسيطرة والاحتلال، ومن أجل توحيد الصفوف دفاعاً عن القضية الفلسطينية، ومن أجل التغيير السياسي الوطني والديمقراطي والاجتماعي في منطقتنا العربية نحو أنظمة مدنية ديمقراطية، على طريق الاشتراكية.

الأحزاب الحاضرة: الحزب الشيوعي اللبناني – الحزب الشيوعي السوري الموحد – الحزب الشيوعي العراقي – الحزب الشيوعي الأردني – حزب الشعب الفلسطيني – الحركة التقدمية الكويتية – المنبر التقدمي البحرين – حزب التقدم والاشتراكية المغربي – الحزب الشيوعي المصري – الحزب الشيوعي السوداني.

***********
ص7
امانة بغداد يتوج ببطولة اندية العراق للمتقدمين لبناء الاجسام

بغداد – طريق الشعب
توج فريق بناء الاجسام للمتقدمين لنادي امانة بغداد، بلقب بطولة اندية العراق بعد حصوله على "137" نقطة فيما حل فريق المصافي بالمركز الثاني بعد ان جمع "130" نقطة والتي اختتمت منافساتها مساء السبت بمحافظة السليمانية واستمرت على مدى اليومين الماضين. وقال نائب رئيس الهيئة الادارية لنادي امانة بغداد، محمد فرحان في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "ادارته ماضية في نهجها الذي وضعته منذ توليها مهام عملها بدعم الفعاليات الفردية لجميع فرق النادي، اذ لا يقتصر اهتمامها على كرة القدم التي تشكل العامود الفقري لرياضة الانجاز العالي". وهنأ فرحان ادارة ناديه ولاعبي بناء الاجسام وملاكهم التدريبي على ما قدموه من جهد كبير خلال اليومين الماضيين متمنياً لهم دوام النجاح والتفوق في قادم البطولات.
***********
مسلسل فضائح الكرة الأفريقية.. عرض مستمر
متابعة – طريق الشعب
تواصلت أصداء الأزمات والفضائح المتوالية في عالم كرة القدم الأفريقية، التي بلغت ذروتها في النصف الأول من عام 2019. واتسمت الكرة الأفريقية منذ زمن طويل بالعشوائية والتخبط المتواصل على مدار سنوات، لكن الأشهر الأخيرة شهدت أحداثًا شهّرت بسمعة القارة السمراء في باقي أنحاء العالم.
ويُلقي الضوء على أبرز الفضائح والأحداث المثيرة المتعلقة بالكرة الأفريقية ومسابقاتها، على النحو التالي:

فضيحة تقنية الفيديو

شهدت مباراة إياب نهائي دوري أبطال أفريقيا، التي جمعت الترجي التونسي بالوداد المغربي في نهاية أيار الماضي، واقعة غريبة.
ومع بداية الشوط الثاني للمباراة، أثناء تقدم الترجي بهدف دون رد، نجح الوداد في تسجيل هدف التعادل بعد حوالي 12 دقيقة.
وسُرعان ما ألغى الحكم الغامبي بكاري جاساما الهدف بداعي التسلل، ليحتج لاعبو الوداد على إلغاء الهدف، مطالبين باللجوء الى تقنية الفيديو.
جاء الرد غريبًا من جاساما، الذي رفض اللجوء الى تقنية الفيديو، ليضطر لاعبو الفريق المغربي الى الامتناع عن استكمال المباراة، بسبب تعنت الحكم.
ومع مرور الوقت وإصرار لاعبي الوداد على موقفهم، تبين أن تقنية الفيديو معطلة منذ بداية المباراة، لتتوقف المباراة لأكثر من ساعة مع رفض واضح من الجانب المغربي استئنافها.
موقف الوداد الصارم أجبر مسؤولي الاتحاد وطرفي المباراة على النزول إلى أرض الملعب، لمحاولة إيجاد حل، لكن الوداد أصر على عدم استكمال المباراة دون تقنية الفيديو.
وتلقى جاساما تعليمات بضرورة إنهاء المباراة، ليُعتبر الوداد منسحبًا، ليحتفل لاعبو الترجي باللقب قبل أن يتسلموا الكأس في ملعب رادس.
وبعد أيام قليلة، خرج الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" بقرار يعلن خلاله إعادة مباراة الإياب عقب انتهاء بطولة كأس الأمم، ليخرج رئيس الكاف، أحمد أحمد، بتصريحات غريبة، اعترف خلالها بشكه في مؤامرة تُدار من خلف ظهره.

فساد واعتقالات

لم يكد يمر أسبوع واحد على مهزلة نهائي دوري الأبطال، حتى خرجت تقارير صحفية تفيد باعتقال أحمد أحمد في العاصمة الفرنسية "باريس".
وتأكد اعتقال رئيس الكاف من قِبل السلطات الفرنسية، بسبب اتهامه في قضية فساد، متعلقة بمنح إحدى الشركات حق رعاية الاتحاد مقابل 830 ألف دولار.
وجاء التعاقد بعد فسخ العقد مع شركة "بوما" والتوقيع مع شركة فرنسية، وهناك شبهة فساد حول هذه الصفقة، نظرًا لوجود علاقة وطيدة تجمع أحمد أحمد برئيس الشركة.
وجاء تحرك السلطات الفرنسية بعد بلاغ تقدم به المصري عمرو فهمي، السكرتير السابق للكاف، اتهم خلاله أحمد أحمد بالفساد.
واتهم فهمي رئيس الكاف بتقديم رشوة قدرها 20 ألف دولار لبعض المسؤولين، نظير المشاركة في تلك الصفقة، كما اتُهم بشراء سيارتين جديدتين على حساب الاتحاد مقابل 400 ألف دولار.
وبعد ذلك، أفرجت السلطات الفرنسية عن رئيس الكاف، الذي توجه بعد ذلك إلى مصر، لمباشرة أعماله خلال بطولة كأس الأمم الأفريقية.

فضائح أخلاقية

ومع بداية البطولة الأفريقية في الحادي والعشرين من حزيران الجاري، تواصل مسلسل الفضائح، والذي تجلى بوضوح في قلب معسكر المنتخب المصري.
واتُهم عمرو وردة، لاعب منتخب مصر، بالتحرش لفظيًا بإحدى الفتيات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، قبل أن تهتز أركان المعسكر بفضيحة جنسية مدوية للاعب نفسه.
وخرجت فتاة مكسيكية بمقطع فيديو، يدين اللاعب المصري بفعل مشين، ليقرر اتحاد الكرة استبعاده من المعسكر على الفور.
وتدخل لاعبو الفراعنة، على رأسهم محمد صلاح، لإقناع المسؤولين بضرورة إعادة وردة الى المعسكر، حيث طالب نجم ليفربول بمنحه فرصة ثانية بعد الإقرار بخطئه.
وتعرض صلاح الى اتهامات عديدة من عدد هائل من الجماهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لدعمه متحرشا، على حد وصفهم، لا سيما بعد صدور قرار رسمي من الاتحاد المصري لكرة القدم، يفيد بإعادة اللاعب الى المعسكر من جديد والاكتفاء بإيقافه حتى نهاية الدور الأول.
كما شهد معسكر منتخب مالي واقعة غريبة، أسفرت عن استبعاد آداما نياني بعدما قام بتصرف غير أخلاقي ضد زميله وقائد الفريق، أبدولاي ديابي.
وبدأت الواقعة بعد طلب المنتخب المالي حلاقًا داخل فندق الإقامة، وهنا نشب شجار بين نياني وديابي، بعدما أراد الأخير قص شعره قبل الجميع.
تصرف ديابي لم يعجب نياني، ما أدى في النهاية الى قيام الأخير بصفع قائده، وهو ما دفع الاتحاد المالي لكرة القدم الى استبعاده من المعسكر كإجراء تأديبي.

**********
سلة الاخبار...
الآسيوي يحتفل بذكرى تأسيس الزوراء ويصفه بملك العراق

بغداد – طريق الشعب
احتفل موقع الاتحاد الاسيوي، بذكرى تأسيس نادي الزوراء الرياضي الـ50، السبت.
ونشر النادي عبر صفحته الرسمية الخاصة بدوري أبطال آييا على "تويتر" قائلاً: "منذ 50 عاماً، في مثل هذا اليوم، تم تأسيس صاحب السجل القياسي الزوراء.. الاكثر تتويجاً بلقب الدوري الممتاز 14 مرة وكأس العراق 15 مرة وكأس النخبة العراقية 3 مرات وكأس السوبر العراقي اربع مرات.. الملوك العراقيين".
وتأسس نادي الزوراء عام 1969 على يد مؤسسه عدنان أيوب صبري، حيث لعب فيه العديد من النجوم البارزين في سماء الكرة العراقية مثل فلاح حسن واحمد راضي وهشام محمد وحسام فوزي وعماد محمد وغيرهم.

نفط الوسط يمدد عقد شنيشل وكادره المساعد حتى 2021

بغداد – طريق الشعب
أعلن نادي نفط الوسط الرياضي، السبت، تمديد عقد الكادر التدريبي للفريق بقيادة راضي شنيشل، لمدة موسمين اضافيين. وكان عندليب الفرات، قد تعاقد مع شنيشل وكادره المساعد خلال شهر كانون الاول الماضي. وذكر النادي في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أن "ادارة نادي نفط الوسط، قررت تجديد تعاقدها مع المدرب القدير راضي شنيشل لموسمين مقبلين مع طاقمه الفني على أن يضاف مدرب لياقة بدنية محترف على مستوى عال". وانتشرت مؤخراً انباءً تفيد بان شنيشل سيقدم استقالته من تدريب عندليب الفرات بسبب تراجع نتائج الفريق، لكن سرعان ما نفى النادي ذلك سريعاً.

نادي امارتي يفاوض علاء عبد الزهرة
بغداد – طريق الشعب
فتح نادي خورفكان الصاعد حديثاً لدوري المحترفين الإماراتي، خطوط المفاوضات مع المهاجم الدولي العراقي صاحب 31 ربيعاً، علاء عبد الزهرة، نجم نادي الشرطة هداف الدوري برصيد 28 هدفاً من 31 مباراة وذلك بعد تألقه اللافت في الموسم الحالي.
وذكرت مصادر مقربة من النادي الإماراتي في حديث صحفي، ان "الإدارة متابعة لأداء اللاعب في الآونة الأخيرة، مما زادت لديها الرغبة في خطف الهداف قبل الاخرين، وذلك بعد ظهور رغبة نادي العدالة السعودي في التوقيع مع الزهرة ".
وبينت المصادر، أن "العرض يليق بقيمة واسم اللاعب مادياً ومؤكدين أن الأمور تسير بسلاسة للاتفاق على البنود الشخصية بصفقة انتقال حر".
والجدير بالذكر ان عقد علاء عبد الزهرة ينتهي نهاية الموسم الحالي مع نادي الشرطة، الأخير الذي أبدى رغبة كبيرة في التجديد للاستعداد لخوض غمار دوري أبطال آسيا للموسم المقبل.

********
اليوم.. ثلاث مباريات في دوري الكرة العراقي الممتاز
بغداد – عمار عبدول
ضمن أطار مباريات الجولة الـ34 من الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم تقام اليوم الاثنين ثلاث مباريات حيث سيلتقي السماوة مع نفط الجنوب ويلعب الطلبة ضد الصناعات الكهربائية ويلاعب نفط ميسان ضيفه الزوراء.
أما يوم غدٍ الثلاثاء فستلعب مباراتان يلتقي فيها الشرطة مع أمانة بغداد، ويضيّف الكهرباء نظيره النفط. وتختتم مباريات الجولة يوم الأربعاء في مواجهتين يلعب فيهما نفط الوسط مع القوة الجوية ويضيّف البحري نظيره فريق الحسين.
رفض طلب النجف

من جانب آخر رفض مدير لجنة التراخيص في اتحاد الكرة العراقي سيف القصاب، طلب إدارة النجف بتغيير الملعب الذي يحتضن مباراته من ملعب النجف الدولي إلى ملعب النادي.
وقال القصاب في حديث تابعته "طريق الشعب": "ملعب نادي النجف غير مرخص وإدارة النادي قدمت ملعب النجف الدولي ضمن ملفها وتم اعتماده للموسم الحالي".
وأضاف: "الفريق خاض جميع مبارياته في الملعب الدولي وبالتالي اللجوء إلى تغيير الملعب خلال الفترة الحالية أمر مرفوض تماما". وواصل: "النجف اختار ضمن ملف التراخيص ملعب النادي لإجراء التدريبات وبالتالي لا يجوز أن يكون ملعب التدريب ذاته ملعب المباريات، وبالتالي لم نسمح للنجف بتغيير ملعبه في المباريات المتبقية".
واختتم: "لجنة التراخيص أبلغت مجلس إدارة الاتحاد بالقرار ولا رجعة في قرارنا، ولو أن الاتحاد منح النجف الضوء الأخضر للعب على ملعبه دون الملعب الدولي سأقدم استقالتي من اللجنة".
يشار إلى أن نادي الحسين سبق النجف بتغيير ملعبه المرخص من التاجي إلى ملعب مدينة الصدر.


************

ص 8

العمل الفني وتحولاته
عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "العمل الفني وتحولاته بين النظر والنظرية (محاولة في إنشائية النظر)"، من تأليف خليل قويعة.
يتناول الكتاب مفهوم "النظر" في ثقافة الفكر الجمالي، والعمل الفني نفسه بين النظرية والتطبيق، ودور "النظر" في التأسيس الأنطولوجي للعمل الفني، وما يترتب عليه (النظر) عندما يصبح معرفةً وفكرًا.
ويرى المؤلف ان المفهوم حينما يصنع العمل الفني، يؤكد قدرة النظر على أن يصنع النظرية "لأنه ما عاد مكتفيًا بالإبصار، بل يشمل أيضًا عمليات إنتاجية وذهنية داخل الآلة العصبية".

**************

آخر الكلام...
قليلاً عن المعارضة

سعة أمثلة المُعارضة حول العالم تكاد تكون سعة عصية على التصنيف. هناك معارضات متنوعة بتنوع خصوصيات الأنظمة في أرجاء الأرض. ومنذ عام الفين وثلاثة، غاب هذا المصطلح عن فضاء العمل السياسي العراقي لسببين أساسيين، الأول أن (التوافق، التحاصص، التقاسم)، قتل عملياً فكرة المعارضة، ومنع تشكّلها، ولا أحد ينسى سخونة الحراك الأمريكي على وجه الخصوص، كلما انتهت عملية انتخابية في العراق، كانت جهود الولايات المتحدة تنخرط على الفور في محاولة للضغط كي يشترك الجميع في الحكومة، حكومة التمثيل الطيفي والعِرقي الواسع.
والحصة في المشاركة فُسّرت على أنها حصة في السلطة. والحصة في السلطة فُسّرت على أنها عوائد القوة المتحصلة من ريعها، يعني؛ عودة قسرية الى معقد السلطة-المال.
هذا الحال، قتل المعارضة. ولم يجعل من الممكن للتيارات المنهجية ان تتصارع سياسياً. انما الصراع السياسي انحسر عموماً حول النفوذ ولا شيء غير النفوذ. وفي النهاية، تكسّرت أذرع الدولة وصارت قيامتها وسيادة القانون ضمن نصوص الشعر أكثر مما هي في نصوص البرامج الإجرائية.
المعارضة لغرض المعارضة فقط، هذه لم تنتج ولن تنتج. لأن الاحتيال اللفظي لا يصمد أمام الفهم الجماهيري المتطور، والذي ثبُت أنه أسرع تطوراً واستجابة من كل الحركات السياسية العراقية متصدرة المشهد.
نعم، بلا قيد أو توكيد مضاف، العراق بحاجة فعلاً الى دور للمعارضة. ليس ابداً من سبيل الترف أو التنويع حتى نشير الى العملية السياسية ونقول باطمئنان أنها ديمقراطية. إنما الحاجة الى دفع المؤسسات الدستورية الى التشخيص الدقيق لأدوارها التي تؤديها بالعادة. لن تكتمل أبداً مهام مؤسسات الدولة مالم تكن هناك رقابة شعبية، تقودها المعارضة وتكشف أكثر مما تطالب. هذه هي المعارضة التي يدلنا عليها العقل باستخدام اللغة، أما النسخ الأخرى من(أنواع) أخرى من المعارضة، فلا حجة ولا حاجة لوجودها ما لم تؤد هذه الأدوار بمعزل عن قصة الحصة سيئة الذكر.
المعارضة هي ارتقاء وانتقال من الصراع السياسي من بواباته الطائفية والعرقية والمناطقية، الى أن يكون صراعا على المناهج والسبل الأفضل لتطبيق عمل السلطة وفقاً للدستور. ولهذا، فلا يمكن أن تنشأ المعارضة بمجرد قرار سياسي، إنها اختيار ممنهج وطويل الأمد. ما زلنا في انتظار من يسلكه.

قيس قاسم العجرش

*************

طاولة "طريق الشعب"
في مهرجان اليسار ببرلين
برلين – طريق الشعب
شاركت طاولة "طريق الشعب" في مهرجان اليسار السنوي الذي انطلق السبت الماضي في برلين – ألمانيا، بمشاركة الآلاف من الألمان ومن الجنسيات الأخرى.
تضمن المهرجان فعاليات فنية وسياسية واجتماعية، شملت حلقات نقاشية حول الظروف الصحية والاقتصادية في ألمانيا، وما يتعلق بقضايا اللاجئين.
كذلك نظمت فقرات موسيقية ساهمت فيها فرق فنية من آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية وألمانيا، وأخرى للأطفال تضمنت عروضا لمسرح العرائس ومعارض للرسم وعروضا مسرحية وسينمائية.
هذا وخصصت العشرات من الاكشاك للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني ودور النشر المشاركة في المهرجان. وقد تميز الكشك المخصص لطاولة "طريق الشعب" بعرضه المأكولات الشعبية العراقية، وبثه الأغاني التراثية الأصيلة، ما جذب الكثيرين من زائري المهرجان.
كذلك وزع كادر الطاولة على العديد من زائري المهرجان، نسخا من البيانات السياسية الصادرة عن الحزب الشيوعي العراقي، باللغة الألمانية.

*************

إبراهيم حنون
عن "المسرح التعبيري"

بغداد – طريق الشعب
يضيّف بيت المسرح في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، بعد غد الأربعاء، المخرج المسرحي ابراهيم حنون، ليقدم محاضرة بعنوان "المسرح التعبيري وتطبيقاته في المسرح العراقي/ مسرحية أمكنة إسماعيل انموذجا".
المحاضرة التي من المقرر أن تديرها د. سافرة ناجي، تبدأ في الساعة الحادية عشرة قبل الظهر على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

***************

في البصرة
"جيكور" يحتفي بالشاعر خضر حسن خلف

البصرة - عبد السادة البصري
احتفى "ملتقى جيكور" الثقافي في محافظة البصرة، عصر الثلاثاء الماضي، بالشاعر والناقد خضر حسن خلف وبتجربته الأدبية.
حضر جلسة الاحتفاء التي عقدت على "قاعة الشهيد هندال جادر" في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، جمع من الأدباء والمثقفين ومحبي الشعر. فيما أدارها الشاعر والإعلامي عبد السادة البصري، الذي ذكر في بداية حديثه أن المحتفى به كان يعيش عزلة دامت أكثر من خمس سنوات، بعيدا عن النشر والمشاركة في الجلسات والمهرجانات الثقافية "لكن ملتقى جيكور استطاع أن يخرجه من عزلته ويحتفي به".
بعد ذلك قرأ المحتفى به باقة من قصائده التي ضمها كتابه الشعري الرابع الموسوم "جلالة الوقت"، الصادر عام 2017 ضمن إصدارات اتحاد الأدباء والكتاب في البصرة.
ثم وقّع خلف نسخا من كتابه الشعري، ووزعها على الحاضرين.
وساهم عدد من الأدباء الحاضرين في قراءة أوراق نقدية حول القصائد التي ضمها كتاب المحتفى به، وهم كل من مقداد مسعود، هاشم تايه، د. سلمان كاصد، ناصر الكناني، فضلا عن ورقة للأديب المغترب كريم ناصر، قرأها بالنيابة الشاعر حبيب السامر، وأخرى للناقد الميساني حامد عبد الحسين حميدي، قرأها الشاعر سالم محسن.
كذلك قرأ مدير الجلسة سطورا من أوراق نقدية حول الكتاب الشعري، أرسلها إلى المحتفى به كل من الأدباء علوان السلمان، زهير الجبوري وثامر سعيد.

************

اتحاد الأدباء يحدد موعد التقديم إلى عضويته

بغداد – طريق الشعب
قرر المكتب التنفيذي في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، فتح باب قبول الأعضاء في الاتحاد ابتداء من 1 تشرين الأول المقبل.
وحدد المكتب في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، شروط التقديم إلى عضوية الاتحاد، والتي تتضمن ملء الاستمارة المخصصة لطلب العضوية، وإرفاق كتاب أدبي واحد مطبوع طبعة احترافية، فضلا عن سيرة أدبية لمقدم الطلب، ومستمسك يؤيد المحافظة التي يسكن فيها.
وأشار المكتب إلى أن الطلبات تستقبل في أقسام الشعر والقصة والرواية والأدب المسرحي والنقد الأدبي والترجمة الأدبية، حصرا، مضيفا أن الطلبات تحال مع الكتب المرفقة إلى خبير متخصص للبت في مدى قبول مؤلفها عضوا في الاتحاد.
ونبّه المكتب التنفيذي إلى أن الطلبات تقدم بصورة مباشرة إلى إدارة الاتحاد – المركز العام، مبينا أن الإعلان عن أسماء المقبولين يتم في قرارات فصلية، على أن يراجع المقبول إدارة الاتحاد لاستكمال المتطلبات الإدارية وإجراءات إصدار الهوية.
هذا واعتمد المكتب التنفيذي – وفق ما جاء في البيان - نخبة من الأدباء من أعضاء الهيأة العامة، لإدارة مفصل القبول، وهم كل من د. صبحي ناصر رئيس لجنة النقد والبحث الأدبي، حسب الله يحيى رئيس لجنة السرد، د. عواطف نعيم رئيسة لجنة الكتابة المسرحية، صباح محسن جاسم رئيس لجنة الترجمة الأدبية ود. جاسم محمد جسام رئيس لجنة الشعر.


************

على قاعة الجواهري
عن "الحكمة المنهوبة/ الإله نابو أنموذجا"
بغداد - نادية جهاد
أقام منبر العقل في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، صباح الأربعاء الماضي، أصبوحة ثقافية بعنوان "الحكمة المنهوبة/ الإله نابو أنموذجا"، تناولت قضية الآثار العراقية المنهوبة، وقدمت سرداً تاريخياً عن "الإله نابو" في الحضارات الرافدينية.

الاصبوحة التي أقيمت على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد وسط بغداد، والتي تحدث فيها عدد من النقاد والباحثين، في مقدمتهم وزير الثقافة والسياحة والآثار د. عبد الأمير الحمداني، حضرها جمع من الأدباء والمثقفين والأكاديميين والمهتمين في الشأنين الثقافي والتاريخي، فيما أدارها الناقد علي الفواز، الذي استهل تقديمه مشيرا إلى أن "نهب الآثار يعد نهبا للأفكار والحضارة والتاريخ والسياق الذي تشكلت به الحضارة الإنسانية".
وكان أول المتحدثين في الأصبوحة د. عبد الأمير الحمداني، الذي تناول بشكل تفصيلي، "الإله نابو" وما كان يمثله قديما من معتقد ديني لدى أبناء وادي الرافدين وأدبائه وكتابه، الذين كانوا يعتبرونه حامي الكتّاب في عصره وراعي الكتابة والتدوين، وله الفضل في توثيق التاريخ.
وأوضح وزير الثقافة أن "الإله نابو" ظهر في المنحوتات والرقم الطينية وهو يحمل مسمارا او ازميلا يستخدمهما في الكتابة والنقش، مشيرا إلى أن السومريين كانوا يقدسون الآلهة الانثى، إلا أن "نابو" ابن "مردوخ" استطاع أن يجعل التأليه ذكوريا، بعد أن انتشرت عبادته على بقعة واسعة من الأرض، ليصبح "نابو" هو المقدس الذي يبارك الأرض والملوك والبشرية.
من جانب آخر تطرق د. الحمداني إلى عمله السابق مديرا للآثار في محافظة ذي قار، وكيف انه كان يسعى إلى الحفاظ على الآثار من السرقة والتهريب، حتى استطاع أن يستعيد نحو 30 ألف قطعة منهوبة، مبينا أنه حصل في ذلك الحين على دعم من المرجعية الدينية في تحريم تهريب الآثار وتدمير الأماكن والمواقع الأثرية.
ولفت الوزير إلى ان "متحف نابو" في لبنان، كشف عن وجود مجموعة قطع أثرية عراقية، وأرسل رسالة تفاوض إلى السفارة العراقية "فقمنا بدورنا بإحالة الأمر إلى وزارتي العدل والخارجية، فضلاً عن الشرطة الدولية والعربية لاستعادة هذه الآثار"، مبيناً أن "القائم على المتحف محرج، والحكومة اللبنانية، بكافة تشكيلاتها، غير راضية عن هذا المتحف".
وحمّل د. الحمداني المثقفين والإعلاميين وكل المهتمين في الشأن التراثي، مسؤولية الحفاظ على الكنوز الأثرية التي توثق حضارة وادي الرافدين العريقة.
بعد ذلك تحدث رئيس الاتحاد، الباحث ناجح المعموري، بشكل مفصل عن الديانات والمعتقدات في وادي الرافدين، بوصفه مهتما في هذا الحقل البحثي.
وشدد المعموري في حديثه على أهمية التعاون المشترك لحفظ التراث والآثار العراقية، مبينا أن العراق يضم الآلاف من المواقع الأثرية التي لا يمكن الحفاظ عليها وحمايتها من دون التكاتف والتوعية.
وكان آخر المتحدثين التدريسي في كلية التربية بجامعة واسط د. طالب منعم الشمري، الذي قدم لمحة عن الديانات في بلاد الرافدين وعن عصور السلالات، و"الإله نابو" الذي يعني اسمه "السيد العظيم" أو "السيد القلم" أو"حامي الكتّاب والمدافع عنهم".
وأضاف قائلا أن أبناء وادي الرافدين كانوا يعتقدون أن "الإله نابو" يبارك الملك بعد تنصيبه، حيث كان الملوك يقصدونه في حال أصيبت مناطق حكمهم بالقحط أو المرض أو تعرضت إلى ظواهر طبيعية أو حروب.

*************

"هواوي"
تهدد "غوغل"!

بكين – وكالات
قالت شركة "هواوي" التكنولوجية الصينية، أول أمس السبت، انها في حال تخلت عن نظام تشغيل "آندرويد"، فإن ذلك سيهدد شركة "غوغل" بفقدان الكثير من مستخدميها.
وقال مؤسس "هواوي" ورئيسها التنفيذي، رن تشنغ فاي، في مقابلة مع قناة "سي إن بي سي"، أن "هواوي إذا لم تحمّل نظام آندرويد فإن غوغل ستخسر ما بين 700 و800 مليون مستخدم في المستقبل".
وتواجه "هواوي" تدقيقاً متزايداً منذ أكثر من عام، تقوده مزاعم أمريكية بأن "أبواباً خلفية" في أجهزة التوجيه والمحولات وأجهزة أخرى للشركة قد تتيح للصين التجسس على اتصالات أمريكية. فيما نفت الشركة أن تكون منتجاتها تمثل تهديداً أمنياً.
وحظرت الحكومة الأمريكية على وكالاتها، الشهر الماضي، شراء معدات اتصالات "هواوي"، وفرضت قيوداً صارمة على الشركات الأمريكية التي لها أعمال مع الشركة الصينية.
في حين امتثلت "غوغل" للقرار، وحظرت التعامل مع "هواوي"، وسيُسمح لها بإرسال تحديثات البرامج إلى منتجات الشركة الصينية، حتى 19 آب المقبل.

*************

في الشطرة
تحذيرات من مخاطر المخدرات على الفرد والمجتمع

الشطرة - ماجد جابر
تزامنا مع اليوم الدولي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع بها، 26 حزيران، أقام "منتدى الثقافة والفنون" في قضاء الشطرة بمحافظة ذي قار، أمسية ثقافية توعوية حضرها جمع من المثقفين والإعلاميين والناشطين الشباب.
الأمسية التي أقيمت على قاعة مديرية الشباب والرياضة، تضمنت محاضرة حول مخاطر الإدمان على المخدرات، قدمها الناشط الحقوقي علي حسين جابر.
ابتدأ المحاضر محاضرته معرفا بالمواد المخدرة ومخاطرها، فضلا عن العقوبات القانونية التي توجه للمتاجرين بها أو متعاطيها.
وأضاف قائلا أن تداول المخدرات اليوم يمثل جريمة منظمة عابرة للحدود، ومرتبطة خطورتها بالإمكانات والسياسات التي تدفع بتزايدها كظاهرة لا تصمد أمامها الامكانات الوطنية في ظروفها العادية والآنية، ما تمس أهم اركان بناء المجتمع، وهي الاسرة وأفرادها الشباب، متابعا قوله أن توجه بعض الشباب نحو المخدرات يأتي بسبب الظروف الاقتصادية والبطالة "حيث بينت الاحصائيات أن فئة الشباب هي الأكثر عرضة لآفة المخدرات".
وأوضح جابر أن المخدرات تنهي الإبداع لدى الشباب، وتقضي على أية آمال في خلق طاقات بشرية تساهم في عجلة التقدم الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والسياسي.
ثم سلط الضوء على قانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم ( 50) لسنة 2017، وما تضمنه من فقرات حول الإجراءات السابقة لمكافحة المخدرات، والهيئات المعنية بهذه المكافحة، والتي ترسم الخط الوطنية وتعد البحوث وكل ما يمكن الاستفادة منه للتصدي إلى هذه الآفة.
وتناول أيضا، وفقا للقانون، عمل مكاتب وأقسام مكافحة المخدرات في المحافظات، والمحاكم المعنية بهذا الشأن وما تتخذه من إجراءات في حال تلقيها شكاوى جزائية بحق متهمين مقبوض عليهم، موضحا أن المؤسسات الصحية، تقوم بموجب القانون بعلاج المدمنين الذين يتم الإفراج عنهم بعد قضاء محكوميتهم داخل المؤسسات الإصلاحية، ومضيفا ان المؤسسات المرتبطة بوزارة العمل، تقوم كذلك بموجب القانون بتأهيل المفرج عنه وتدريبه بغية زجه في عملية الانتاج واصلاحه وايجاد مصدر كسب شهري له.
ولفت المحاضر إلى ان العراق يعاني ضعف أداء المؤسسات التي حددها القانون لمكافحة المخدرات، نظرا لكون تلك المؤسسات غير قادرة على استيعاب الأعداد المتزايدة للمدمنين.
وانتهى جابر في محاضرته إلى ذكر المواد العقابية الواردة في قانون المخدرات، محذرا الشباب من "صحبة السوء"، ومشددا على أهمية مكافحة المصادر التي تروج للمخدرات في المقاهي أو المدارس وغيرها.
وبعد انتهاء المحاضرة عرضت "فرقة تكتوك" المسرحية، مشهدا بعنوان "الموت"، يتناول آفة المخدرات وآثارها السلبية على الفرد والأسرة والمجتمع.
 


 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg