العدد 213 السنة 84 الأحد 30 حزيران 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ص 1

مجلس الأمن الدولي يرحب بمبادرة الحكومة لإنهاء التوتر في المنطقة

العراق يطلب دعما دوليا أكبر لمساعدته في تجاوز التحديات الكبيرة

بغداد – طريق الشعب

أكد رئيس الجمهورية، برهم صالح، امس السبت، أن العراق حريص على إدامة التواصل والمشاورات مع مجلس الأمن الدولي لتعزيز السلم والأمن في المنطقة، وفيما اعتبر رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، زيارة الوفد الدولي "مهمة" وتدل على دعم المجلس واهتمامه بالعراق وبالتحولات التي يشهدها في جميع المجالات، شدد على ان الأزمات والتحديات الكبيرة التي واجهها العراق تستحق دعما دوليا أكبر.

ووصل، امس السبت، وفدا من مجلس الأمن الدولي يترأسه الرئيس الدوري للمجلس منصور العتبي.

تشجيع الحوار

وقال رئيس الجمهورية، برهم صالح، خلال استقباله، في قصر السلام ببغداد، الرئيس الدوري لمجلس الامن الدولي منصور العتبي، وعدداً من أعضاء مجلس الأمن، ان العراق يسعى لممارسة دوره على الصعيدين الإقليمي والدولي، والمساهمة في الجهود البناءة لترسيخ الاستقرار، ورغبته الجادة في تسوية المسائل الدولية بالطرق السياسية عبر تشجيع الحوار بين الأطراف كافة، مشدداً على أهمية الحفاظ على سيادة العراق وسلامة امنه ووحدته ازاء التحديات والأزمات التي تشهدها الساحة الإقليمية.

ولفت في بيان صادر عن مكتبه، اطلعت عليه "طريق الشعب"، الى ان "العراقيين انتصروا على الارهاب وحرروا مدنهم وأمامهم مهام كبيرة لغرض للحفاظ على وحدته وتحقيق ازدهاره، وهذا لن يتحقق دون مساندة وعون المنظمات الأممية والدولية والأشقاء والأصدقاء".

دعم دولي

من جهته، عبّر الرئيس الدوري لمجلس الامن، وفقا للبيان، عن دعمه والمنظمة الدولية للشعب العراقي وحكومته وسيادته، مشيداً "بالسياسة المتوازنة التي ينتهجها العراق والحرص على الالتزام بمقررات مجلس الامن مما يدلل على صحة مساره السياسي وانفتاحه على المحيط الإقليمي والدولي".

زيارة مهمة

بدوره، قال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، استقبل امس (السبت) اعضاء مجلس الأمن الدولي، في أول زيارة للعراق"، مبينا ان "عبد المهدي استعرض جهود الحكومة العراقية في مجالات اصلاح الاقتصاد والتنمية المستدامة واستثمار الثروات الطبيعية وزيادة الانتاج الزراعي والعمل على بسط سلطة القانون وتحقيق العدالة بين مكونات الشعب العراقي وتكافؤ الفرص والاهتمام بحقوق المرأة وزيادة مشاركتها في الحياة السياسية والمناصب الادارية".

وأعرب عبد المهدي "عن شكره وتقديره لهذه الزيارة"، مشيرا الى ان "هذه الزيارة المهمة تدل على دعم المجلس واهتمامه بالعراق وبالتحولات التي يشهدها في جميع المجالات وتجاوزه بنجاح للتحديات السياسية والاقتصادية والأمنية الكبيرة".

تحديات كبيرة

واضاف ان "العراق شهد حروبا خارجية وداخلية وحملات اضطهاد وابادة وموجات ارهاب وورثنا دمارا للبنى التحتية وانقسامات مجتمعية وهدرا لثرواتنا ومواردنا البشرية والمادية وديونا كبيرة، ورغم كل ذلك تمكن العراقيون من إقرار الدستور وإجراء عدة انتخابات تشريعية أدت لتغيير وتداول سلمي للسلطة وانتصروا على داعش وحرروا مدنهم".

وتابع "حين اطلقت المرجعية الدينية العليا فتوى الجهاد للدفاع عن العراق تطوع الملايين وتوحدوا وبهذه الوحدة انتصروا على داعش"، لافتا الى ان "قواتنا بمختلف تشكيلاتها توحدت واستنفرت قواها واستطاعت تحقيق الانتصار".

واكد عبد المهدي ان "الأزمات العميقة والتضحيات والتحديات الكبيرة التي واجهها العراق تستحق دعما دوليا أكبر لإعمار المناطق المحررة والمتضررة"، لافتا الى ان "سياستنا الخارجية قائمة على عدم الدخول في سياسة المحاور والتركيز على المشتركات الكثيرة التي تجمعنا مع الدول المجاورة والاقليمية وبما يحفظ الأمن والاستقرار ويحقق مصالح وازدهار جميع شعوب المنطقة ويجنبها التوترات والأزمات والحروب، وان هذه العلاقات المتوازنة تحقق مكاسب للعراق وشعبه".

دعم مبادرة العراق

وجرى خلال اللقاء مع اعضاء مجلس الأمن تأكيد جميع الاعضاء على دعم مجلس الأمن للعراق وسيادته ووحدته واستقراره، وبحث استمرار التعاون والتنسيق وتعزيز عمل بعثة الأمم المتحدة في المجالات الانسانية وشؤون النازحين وإعمار المناطق المحررة وقضايا المرأة والطفل، حيث عبّر رئيس واعضاء مجلس الأمن عن "دعمهم لسيادة العراق ووحدته ولخطط الإعمار، مشيدين "بسياسة الحكومة العراقية المتوازنة وعلاقاتها مع محيطها العربي والاقليمي والدولي".

وقال رئيس مجلس الأمن في دورته الحالية منصور العتيبي الى "اننا سعداء بهذه الزيارة التأريخية ورسالتنا لكم اننا جئنا للتعبير عن دعمنا للعراق ووحدته وسيادته ولتقديم التهاني بتحقيق الانتصار على داعش الذي تم بفضل الله وبتضحيات الشعب العراقي، وللتأكيد على ان المجتمع الدولي يقف الى جانبكم وندعم الشراكة وجهود البعثة الدولية في العراق التي تعمل بموافقة الحكومة العراقية وبالنجاحات التي تحققها في مختلف المجالات"، مرحبا "بمبادرة الحكومة العراقية في تحسين العلاقات مع الدول المجاورة ومحيطها العربي والاقليمي والدولي ووصفها بالسياسة الحكيمة التي تخدم مصالح العراق وجميع دول المنطقة، الى جانب دعمنا لجهود إعادة الإعمار والخطوات الاصلاحية للحكومة العراقية".

الى ذلك، عقد رئيس إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني في العاصمة بغداد، امس السبت، اجتماعا مع وفد مجلس الأمن الدولي.

**********

البرلمان يستأنف عقد جلسته "المؤجلة" اليوم

بغداد – طريق الشعب

قرر مجلس النواب تأجيل جلسته التي كان مقررا عقدها امس السبت، الى اليوم الأحد، لعدم وجود نصاب قانوني، وغياب أغلب النواب عن الجلسة.

وقبيل ذلك، أجل مجلس النواب، امس السبت، انعقاد جلسته نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب. يذكر ان مجلس النواب قرر الخميس الماضي، رفع جلسته الى السبت، حيث تضمن جدول اعمال جلسة امس التصويت على الدرجات الخاصة، وقراءة عدد من مشاريع القوانين مع استكمال مناقشة مشروع قانون المحكمة الاتحادية.

*********

حقوق الانسان: مطلوب من الحكومة النظر بجدية للاحتجاجات في البصرة

بغداد – طريق الشعب

طالب مكتب المفوضية العليا لحقوق الانسان في البصرة، امس السبت، الحكومة الاتحادية بضرورة النظر بجدية إلى الاحتجاجات في المحافظة والمطالب الشرعية لها لاسيما ما يتعلق بملف البطالة والايفاء بوعودها السابقة التي لم تنفذ، وفقا لبيان. وطالب المكتب في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، بالتحقيق في ملف العمالة للشركات النفطية وملف انهاء التلوث ومتابعة الخدمات، داعيا الأجهزة الأمنية إلى المزيد من المهنية واستخدام قواعد فض الاشتباك.

******

اعتصام خريجي "هندسة كيمياوي" يدخل يومه الـ 14

بغداد – طريق الشعب

يواصل الخريجون من حملة شهادة الهندسة "كيمياوي" اعتصامهم لليوم الرابع عشر على التوالي، امام مبنى وزارة النفط، في بغداد، للمطالبة بتعيينهم على ملاكات الوزارة.

وقال رئيس رابطة المهندسين الكيمياويين في العراق، واحد منسقي اعتصام المهندسين الكيمياويين علي الجابري، لـ"طريق الشعب"، ان "الخريجين يواصلون اعتصامهم الذي بدأ منذ يوم 16 حزيران، وان اعداد المشاركين في الاعتصام تأخذ بالارتفاع يوما بعد يوم اذ وصل العدد الآن الى 350 معتصما".

وعد الجابري الى ان "توفير 50 درجة وظيفية بصفة عقد في شركة مصافي الوسط و25 درجة أيضا بصفة عقد في الناصرية لخريجي هندسة كيمياوي، اجراء خجول مقابل اعداد المعتصمين من المهندسين امام وزارة النفط في بغداد".

وشدد الجابري "في حالة عدم تنفيذ مطالبنا والتي اقتصرت على تعيين المعتصمين من خريجي كلية الهندسة كيمياوي من كلا الجنسين قبل يوم الأربعاء القادم سنعمل على الاضراب عن الطعام والشراب امام وزارة النفط"، منبها الى انه "الى الآن لم نتلق أي اجراء من قبل الوزارة، سوى زيارة عدد من نواب سائرون الذين وعدوا بأنهم سيعملون على جمع تواقيع من اجل توفير فرص العمل للخريجين".

*********

نيجيرفان البارزاني لرئيس الجمهورية: جادون في بدء حوارات بناءة مع بغداد

بغداد – طريق الشعب

أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، امس السبت، ضرورة الاستناد الى الدستور والمصلحة الوطنية بشأن المسائل العالقة، فيما ابدى رئيس اقليم كردستان نيجيرفان البارزاني عن رغبته الجادة لبدء حوارات بناءة وتحقيق تفاهمات مشتركة مع الحكومة الاتحادية. وقالت رئاسة الجمهورية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل، في بغداد امس (السبت)، رئيس اقليم كردستان نيجيرفان البارزاني، حيث جرى بحث شامل للأوضاع والمستجدات السياسية والأمنية في البلاد". ونقل البيان عن صالح، تأكيده على "أهمية التنسيق والتشاور بين جميع الأطراف، وضرورة الاستناد إلى الدستور والمصلحة الوطنية بشأن المسائل العالقة والوصول إلى رؤى مشتركة تذلل العقبات أمام توفير الخدمات للعراقيين كافة". بدوره ابدى رئيس اقليم كردستان رغبته "الجادة لبدء حوارات بناءة وتحقيق تفاهمات مشتركة مع الحكومة الاتحادية بشأن المواضيع والملفات ذات الاهتمام المشترك".

***********

مستشار في مجلس النواب: البرلمان مضطر لقراءة المشاريع الحكومية كما ترد إليه لكنه غير ملزم بتمريرها

ناشطون وحقوقيون ممتعضون من تجاهل ملاحظاتهم على مسودة قانون حرية التعبير والتظاهر السلمي

بغداد – طريق الشعب

ما زال الجدل مستمرا حول إقرار مشروع قانون حرية التعبير عن الرأي والاجتماع والتظاهر السلمي، بعد ان أتم مجلس النواب القراءة الاولى لمسودة القانون المرسلة من قبل الحكومة، وسط مخاوف حقيقية من ناشطين وحقوقيين ومنظمات مدنية من انتهاك للحريات العامة والدستور في حال اقرار مسودة القانون في صيغته الحالية، وفيما طالبوا بالعودة الى النقاشات حول مشروع القانون في الدورة البرلمانية السابقة، دعوا الى اقرار قانون يضمن حرية التعبير والتظاهر السلمي وفقا لروح الدستور العراقي.

"أرسلوا مقترحاتكم"

مجلس النواب، وعن طريق النائب الأول لرئيسه، حسن الكعبي وخلال جلسة حوارية لبحث مسودة قانون حق الوصول الى المعلومة التي نظمتها منظمة برج بابل، وحضرها عدد من الناشطين والمنظمات المعنية، قال ان "العراق يمر بمرحلة جديدة تستدعي تشريع قوانين ضامنة لاستمرار وتطوير العملية الديمقراطية".  وخاطب الكعبي النقابات والاتحادات والمنظمات ذات العلاقة لإرسال المقترحات بخصوص قانون حرية التعبير، مؤكدا ان النقابات والاتحادات ومنظمات المجتمع المدني شركاء حقيقيون لمجلس النواب ولهم دور ومسؤولية كبيرة خلال هذه الدورة في مساندة مجلس النواب في إنضاج الأفكار وطرح وجهات النظر للخروج بتشريعات رصينة وذات اثر، داعيا المنظمات لممارسة دورها التثقيفي والتحشيدي في إقرار القوانين التأسيسية او الخلافية.

 

نسخة حكومية

بدوره، قال المستشار ومسؤول التنسيق بين منظمات المجتمع المدني، في مجلس النواب، عباس الشريفي، لـ"طريق الشعب"، ان أي قانون يرسل من الحكومة، البرلمان ملزم بقراءته، وحتى في القراءة الثانية ستناقش نفس النسخة من مسودة القانون التي ارسلتها الحكومة، لكن مع ارفاق نسخ من تقارير اللجان المعنية، التي تشخص المثالب وتقدم الملاحظات على المسودة.

تبني الملاحظات

ولفت الشريفي، الى ان البرلمان يمتلك الحق في تعديل مسودة القانون بالكامل، وهذا ما حدث فعلاً في مسودة قانون جرائم المعلوماتية الذي تم تعديله بما نسبته 70 في المائة، والامر في النهاية سيخضع لقناعات النواب التي بدورها تتبع التوازنات السياسية، مؤكدا "هكذا قوانين لن تمرر دون الاخذ بملاحظات وآراء منظمات المجتمع المدني والمنظمات النقابية لما لها من جهد ضاغط ومؤثر في مثل هذه الامور".

تجاهل الملاحظات السابقة

من جهته، قال الخبير القانوني، زهير ضياء الدين، لـ"طريق الشعب "، ان "العديد من فقرات مسودة قانون حرية التعبير تنتهك نص الدستور الذي ورد في المادة ٣٨ منه والتي تتحدث عن حرية التعبير".

ولفت ضياء الدين، الى اجراء تعديلات كثيرة على المسودة الحالية من قبل الدورة البرلمانية السابقة، بعد عدة لقاءات ونقاشات مع لجنتي حقوق الانسان والثقافة والاعلام، اجرتها منظمات المجتمع المدني، حيث قدمت ملاحظات كثيرة، وتم التوصل الى تقارب بهذا الشأن، لكن الامر المؤسف، هو انه عند اعادة ارسال هذا القانون من قبل الحكومة لم يتم الاخذ بنظر الاعتبار هذه النقاشات، واعيد ارسال نفس المسودة التي قدمتها الحكومة في عام 2010، الامر الذي تجاهل الجهود التي بذلناها سابقاً.

ثغرات المسودة

وبين الخبير القانوني، ان "الخلل في مشروع القانون يبدأ من المادة الثالثة، التي تتحدث  عن حق الحصول على المعلومة، الذي يجب ان يشرع له قانون منفصل عن  مشروع القانون الحالي، وكذلك المادة الرابعة التي تتحدث عن البحث العلمي والتجارب العلمية، والتي ارى ضرورة استبعادها، وفي باب حرية الاجتماع اخطر ما فيها هي المادة السابعة، التي تحدد الشروط لممارسة عملية الاجتماعات والتظاهرات، تحدد ذلك بالحصول على الاذن من رئيس الوحدة الادارية، قبل خمسة ايام من موعدها"، ومضى قائلا "كذلك الفقرة المتعلقة بالطعن بقرار رئيس الوحدة الادارية خلال 24 ساعة امر مستحيل التطبيق. وكذلك عدم جواز الاجتماع في الطرق العامة وايضا عدم استمرار التظاهر بعد العاشرة ليلا، وهذا كله تقييد كبير للحريات في مسودة هذا القانون".

وأردف القاضي ضياء الدين، ان "العقوبات الواردة في مسودة القانون هي مواد فضفاضة قابلة للتأويل حيث تنص المادة الثالثة عشر على مجموعة من العقوبات التي تتضمن السجن والغرامة المالية في بنود غير واضحة ويمكن استغلالها بقضايا كيدية ضد المواطنين فقد تضمنت مسودة القانون عبارات مبهمة، دون تحديد واضح للمفردات".

جولة جديدة!

من طرفها، قالت عضو تحالف المادة 38، الصحفية والناشطة امل صقر، لـ"طريق الشعب"، "سعينا في الدورة البرلمانية الماضية نحن في تحالف المادة 38 الذي يضم 55 منظمة مجتمع مدني وعدد من الشخصيات الادبية والثقافية والقانونية، الى تعديل مسودة القانون الذي ارسلته الحكومة حينذاك، وقدمنا مذكرة احتجاج في حينها الى رئيس البرلمان السابق سليم الجبوري واكدنا ان هذا القانون اذا ما مرر بالصيغة الحالية فانه ينتهك كل معايير حقوق الانسان في العراق وهناك مؤشرات حقيقية ان العراق  يتراجع جدا في مجال حرية التعبير"، مضيفة "اننا حصلنا على تطمينات من بعض اعضاء مجلس النواب بعدم تمرير المسودة بوضعها، لنتفاجأ بإعادة ذات المسودة التي تم الاعتراض عليها سابقاً، مع تقديم جملة من الملاحظات، وأمضينا وقت طويلا في النقاشات بشأنها".

وأعربت صقر عن اعتقادها، بالقول "سوف نبدأ جولة جديدة مع اللجان البرلمانية، كون اغلب الملاحظات التي قدمتها المنظمات  لم يؤخذ بها، بالتالي نحن بحاجة الى مضاعفة الجهود مع اللجان البرلمانية في هذه الدورة الانتخابية من اجل اعادة صياغة المسودة التي تمت قراءتها داخل مجلس النواب وستكون هناك ورش مع المنظمات والشخصيات المعروفة في مجال الدفاع عن حقوق الانسان لمناقشة مسودة القانون وتقديم الملاحظات الى البرلمان العراقي  من اجل تعديل فقرات هذه المسودة، التي تحتوي على عدد من الفقرات الفضفاضة والعقوبات القاسية بالسجن او الغرامة المالية بالإضافة الى عدد من المواد المثيرة للقلق".

******************

ص  2

دعوة مجلس مكافحة الفساد إلى تشكيل لجنة بشأن ملفات المحافظين المقالين

بغداد – طريق الشعب

دعت النائب عن تحالف سائرون، أنعام الخزاعي، امس السبت، رئيس المجلس الأعلى لمكافحة الفساد رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، إلى تشكيل لجنة خاصة لدراسة ملفات المحافظين المقالين.

يشار الى أن عددا من مجالس المحافظات صوت خلال الأيام السابقة على اقالة المحافظين، بينها مجلس محافظة ذي قار الذي صوت على اقالة المحافظ يحيى الناصري، وايضا مجلس الديوانية الذي صوت على إقالة المحافظ سامي الحسناوي، فضلا عن تصويت مجلس محافظة كربلاء على اقالة المحافظ عقيل الطريحي.

***********

اضاءة ...

إنجازات الحكومة

وأولويات المواطن

 

أطلقت الحكومة برنامجها في ٥ شباط ٢٠١٩، وقد احتوى على (٥) محاور تتضمن (١٠٦٥) مشروعا موزعة على (١٠٥) فقرات. وهي بمجملها تمثل ما حددته الوزارات من التزامات لفترة أربع سنوات قادمة.

جاء هذا في مقدمة التقرير نصف السنوي الاول عن متابعة تنفيذ البرنامج الحكومي للسنوات (٢٠١٨ -٢٠٢٢)، والذي يغطي الفترة من اول تشرين الثاني ٢٠١٨، التي اعتبرت نقطة شروع للقياس، حتى ٣٠ نيسان ٢٠١٩. علما ان مجلس النواب صوّت على تشكيل الحكومة وعلى منهاجها الوزاري في ٢٤ تشرين الاول 2018.

ويوثق التقرير إنجاز وحيود المشاريع التي تعمل عليها الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة، ضمن التزاماتها في البرنامج الحكومي.

ويبين التقرير ان نسبة الإنجاز خلال المدة المحددة فيه بلغت (٧٩٫٢٩) في المائة وبمعدل حيود (٢٠٫٧١) في المائة. وعرّف التقرير الحيود بانه عدد مشاريع وأنشطة الوزارة في البرنامج الحكومي، التي لم تحقق مستهدفاتها خلال النصف الاول من سنة ٢٠١٩.

ويسجل للحكومة الحالية انها التزمت إعداد برنامجها بعد (١٠٠) يوم من تشكيلها على وفق منهاجها الوزاري، وانها تعلن الآن تقريرها الانجازي بما له وما عليه.

وما من شك في ان نشر التقرير بحد ذاته يعد معلما إيجابيا، بغض النظر عن مضمونه وشكل إخراجه ومنهجية إعداده ووحدة القياس المتبعة في تأشير نجاح هذا المشروع او ذاك، وعن مدى استجابة المشاريع التي اعلن انها اكتملت لأولويات المواطن العراقي، التي تحدث عنها وشخصها بطرق شتى بضمنها الاحتجاجات والاعتصامات والتظاهرات السلمية. ومن تلك الاولويات معالجة تردي احوال المعيشة، ووضع حد لسوء الخدمات، ولارتفاع نسب الفقر والبطالة وضآلة فرص العمل، وتدهور النظامين الصحي والتعليمي، وغياب النقل العام، وسوء الأحوال في المناطق المحررة من قبضة الاٍرهاب، وبقاء إعداد كبيرة من المواطنين في خيم البؤس والشقاء، وهشاشة الوضع الأمني في مناطق عدة، والانتشار الواسع للسلاح، وغيرها.

ثم ان التقرير اليوم موضوع نقاش وجدل لجهة ما عد من المشاريع المنجزة وهي بقضها وقضيضها بحدود بعض الاجراءات الروتينية التي تقوم بها الحكومة والوزارات ومؤسسات الدولة، والتي هي في صلب عملها وواجبها.

 ولعل من اللافت في التقرير صراحته، وهو يتحدث عن اسباب الحيود في المشاريع والتي لخص اهمها بالآتي:    • عدم او تأخر اطلاق التخصيصات المالية للوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة.

• مناقلة التخصيصات المالية من موازنة الوزارات الى المحافظات.

• عدم وجود او قلة التخصيصات المالية لعدد من مشاريع الوزارات.

• عدم او تأخر اقرار خطط الوزارات من قبل وزارة التخطيط.

• الوضع الأمني في بعض مناطق تنفيذ المشاريع.

• تعرض عدد من مشاريع الوزارات لأضرار جراء العمليات العسكرية.

• خفض تخصيصات الموازنة الاستثمارية لعدد من الوزارات ضمن الموازنة العامة الاتحادية لسنة 2019.

• اسباب فنية خاصة بتنفيذ بعض مشاريع الوزارات.

• عدم او تاخر المصادقة على مشاريع القوانين من قبل السلطة التشريعية.

• عدم موافقة وزارة التخطيط على ادراج فقرات خاصة في عدد من مشاريع الوزارات. *. القرار347 لسنة 2015، الخاص باعادة اولويات ادراج المشاريع والذي ادى تطبيقه الى توقف معظم المشاريع، ولم يتم البت فيه حتى الآن.

وعلى رغم ما في الوارد اعلاه من صراحة كما قلنا، فان المرجح ان لسان حال المواطن عندما يقرأه يقول: وما علاقتي بهذا كله؟ انه اسباب من الحكومة والى الحكومة، ويدخل ضمن عملها مع مختلف الوزارات والجهات الاخرى غير المرتبطة بوزارة.

ان أسباب الحيود هي مما يخص الحكومة ومسؤوليتها اولا وأخيرا. وبهذا المعنى فالامر يعكس تقصيرا في اكثر من مكان.

ويبقى الموضوع في حاجة الى اضاءات اخرى.

محمد عبد الرحمن

 

************

المنامة تعرب عن تقديرها وتثمينها لإجراءات بغداد السريعة

العراق والبحرين ينجحان في تلافي أزمة دبلوماسية

بغداد – طريق الشعب

اتخذ العراق، خطوات متسارعة، لاحتواء أزمة اقتحام متظاهرين مقر سفارة البحرين في بغداد، عبر اعتقال ومقاضاة المتورطين في الاعتداء، فيما ثمنت مملكة البحرين موقف العراق، الرافض والسريع لاقتحام سفراتها.

واقتحم العشرات من المتظاهرين، مساء الخميس، مبنى السفارة البحرينية في منطقة المنصور غربي بغداد؛ احتجاجًا على احتضان البحرين ما عُرف بـ“مؤتمر المنامة“، وإثر ذلك استدعت الأخيرة سفيرها لدى بغداد صلاح المالكي للتشاور.

وكادت محاولة اقتحام السفارة، أن تشعل فتيل ازمة مع مملكة البحرين، الا أن الإجراءات السريعة التي اتخذتها الحكومة العراقية، ساهمت بإطفاء الازمة، الامر الذي لاقى ترحيباً وتقديراً عالياً من المنامة.

محاسبة المتورطين

 

وبحسب بيان صادر عن مكتب رئيس الجمهورية، برهم صالح، فان الأخير تلقى مكالمة هاتفية من العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

واكد صالح، خلال المكالمة، "استهجان الحكومة والشعب العراقي للاعتداء المشين على السفارة البحرينية"، مشددا على "التزام الدولة العراقية بحماية المنشآت الدبلوماسية"، مشيراً الى ان "هذه التصرفات لا تمت الى المصلحة العراقية وان الحكومة اقدمت على إجراءات لمحاسبة المتورطين والمقصرين".

واضاف رئيس الجمهورية ان "العراق يعتز بعلاقاته مع أشقائه في البحرين، ولن يدع مجالاً للنيل من الأواصر الاخوية بين الشعبين".

تقدير بحريني للموقف العراقي

من جهته، اعرب الملك البحريني عن تقديره لاجراءات الحكومة العراقية في أعقاب الاعتداء على سفارة مملكة البحرين، مشيداً بالعلاقات الثنائية بين البلدين وضرورة تعزيزها لخدمة الشعبين الشقيقين.

وبحسب وكالة الأنباء البحرينية، فقد أكد عاهل البحرين "اعتزاز المملكة بعمق العلاقات الأخوية مع جمهورية العراق وشعبها الشقيق، والعمل المشترك لأجل المضي بتلك العلاقات لآفاق أرحب على مختلف الأصعدة، وعلى كافة المستويات، بما يدعم مصالحهما وردع كل من يحاول الإساءة إليها".

حرمة البعثات الدبلوماسية

بدوره، نقل المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، عن اسف الأخير لقيام عدد من المتظاهرين بالتجاوز على مبنى سفارة البحرين مساء الخميس، والقيام بأعمال تخريبية مخالفة للقانون وسلطة الدولة وحصانة البعثات الدبلوماسية، مؤكدا أن القوات العراقية اتخذت إجراءات حازمة وفورية ضد المتظاهرين واعتقال المتسببين تمهيدا لتقديمهم إلى القضاء.

وأوضح أن الحكومة جادة في منع أي خرق للنظام والقانون، وأنها لن تتسامح مطلقا مع مثل هذه الأعمال، رافضا بشكل مطلق أي عمل يهدد البعثات الدبلوماسية وأمنها وسلامتها وسلامة العاملين فيها.

 

خط أحمر

 

من جهته، قال المكتب الإعلامي، لرئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، في بيان، ان الحلبوسي اتصل مع نظيرته البحرينية فوزية عبد الله زينل، مؤكدا لها أن الاعتداء على البعثات الدبلوماسية ومنشآتها وسلامة أمنها بالنسبة إلى العراق خط أحمر“.

وأضاف الحلبوسي أن ”هناك استهجانًا رسميًا وشعبيًا لمثل هذه الممارسات الخارجة عن القانون، التي تهدد البعثات الدبلوماسية وأمنها وسلامتها“.

وأوضح أن ”مثل هذه الأعمال الخارجة عن القانون نأمل ألا تؤثر على علاقات العراق مع الدول العربية بشكل عام ومملكة البحرين بشكل خاص، ولا سيما بعد تحقيق العراق خطوات كبيرة بانفتاحه على محيطه العربي والإقليمي“.

وبيّن الحلبوسي أن ”الحكومة العراقية اتخذت كل الإجراءات الحازمة والفورية لاعتقال المتسببين؛ لإحالتهم إلى القضاء، وتوفير الحماية اللازمة لمبنى السفارة، وأنها لن تتهاون مع مثل هذه الاعتداءات“.

وفي بيان صادر عن مجلس الشورى البحريني، اكد أن "مملكة البحرين وجمهورية العراق تربطهما علاقات أخوة متينة، ومصالح مشتركة، إلا أن أي عمل أو اعتداء منافٍ للأعراف والمبادئ والقيم من أي طرف أو جهة، هو عمل مستنكَر ولا يمكن القبول به، ويقابل برفض تامّ ومطالب مستمرة بتجريم ومحاسبة كل مَن يتورط في مثل هذه الأعمال".

 

اعتقال 54 شخصا

 

وقالت وزارة الداخلية العراقية إنها اعتقلت 54 شخصا من الذين اقتحموا السفارة، موضحة أن من السفارات والبعثات الدبلوماسية خط أحمر يمنع تجاوزه، كما أمر وزير الداخلية، ياسين الياسري، الذي زار مبنى السفارة بتشكيل لجنة للتحقيق في الحادث.

وبحسب بيان للخارجية العراقية، فإن محمد علي الحكيم أكد خلال اتصاله بنظيره البحريني خالد بن أحمد آل خليفة "التزام العراق بأمن البعثات الدبلوماسية، ومنها سفارة مملكة البحرين"، مُشدِّداً على أنّ أحداثاً مماثلة «لن تُؤثِّر في مستوى العلاقات أو التمثيل الدبلوماسي بين بغداد والمنامة».

 

************

 

مكتب رائد فهمي: تابعنا قضايا المواطنين العامة

وحصلنا على استجابة عدد من الجهات الحكومية

 

بغداد – طريق الشعب

اعلن مكتب النائب عن تحالف سائرون، الرفيق رائد فهمي، انه وخلال الفترة الماضية، جرت متابعة مجموعة من طلبات تقدم بها مواطنون بخصوص قضايا عامة، مؤكدا استجابة عدد من الجهات الحكومية للطلبات الموجهة اليهم من قبله.

وقال الرفيق فهمي ان مكتبه يتابع شؤون المواطنين العامة فيما يخص القضايا المطلبية والخدمية والسياسية والقانونية، منوهاً الى ان القضايا التي يتابعها المكتب عامة وليست خاصة، مشيراً الى انه اجرى خلال الفترة الماضية مجموعة لقاءات مع مواطنين وتابع قضاياهم مع الجهات المعنية وتم تحقيق انجازات مهمة في هذا الشأن.

واستجابت وزارة الكهرباء لطلب اهالي منطقة الكرارة التابعة الى منطقة الدورة وبينت انها اعدت دراسة لتنفيذ شبكة كهربائية في المنطقة، فيما تتابع امانة بغداد طلباً للمنطقة ذاتها بخصوص تنفيذ مشروع تبليط ومجاري.

فيما بينت الامانة العامة لمجلس الوزراء في كتاب ورد لمكتب النائب فهمي، أن قرار مجلس الوزراء رقم (70) لسنة 2019 جسد مفهوم الضمان الاجتماعي تجاه المواطنين للحد من الفوارق الطبقية من خلال اطلاق توزيع الاراضي للشرائح المشمولة بموجبه، وجاء هذا الرد بناء على طلب مجموعة من الموظفين في وزارة الموارد المائية.

واوعز مكتب رئيس الوزراء الى مكتب امين بغداد ذكرى علوش بالنظر في مضمون كتاب النائب فهمي بخصوص طلب اهالي حي الراية محلة 329 المتضمن مطالبتهم بتمليك قطع الارض التي يشغلونها بعد موافقة مجلس الوزراء على ذلك.

وفي الشأن ذاته وجه مكتب رئيس الوزراء باتخاذ الاجراءات اللازمة بشأن قرارات مجلس الوزراء الخاصة باستبدال قطع الاراضي المشغولة "متجاوز عليها" موجها كتاباً بذلك الى وزارة الاعمار والاسكان والبلديات.

على صعيد ذي صلة أرسل مكتب رئيس الوزراء طلب اهالي الحمزة الغربي الى مكتب محافظ بابل للنظر بما جاء فيه بخصوص مطالبتهم بتمليك قطع الاراضي المشغولة لهم بعد شرائها عام 1986 من وزارة الاوقاف.

وهذه الطلبات كان قد تابعها مكتب النائب رائد فهمي.

 

 

****************

 

هيفاء الأمين تشارك في قمة القيادات السياسية النسوية ""WPL  في اليابان

 

بغداد – طريق الشعب

شاركت النائب عن تحالف سائرون، هيفاء الأمين، مع النائب فيان صبري عقراوي، في تمثيل العراق والعراقيات في قمة القيادات السياسية النسويةWPLالذي عقد في اليابان، لمدة ثلاثة أيام، بحضور ٣٠٠ شخصية قيادية من مختلف بلدان العالم.

واشارت الأمين الى حضور متميز للدول العربية، حيث تم عرض تجارب الدول المشاركة ودور المرأة في التنمية المستدامة وستعرض توصيات قمة الـWPL 2019على قمة مجموعة العشرين والتي ستنعقد بعد يومين وتضعهم أمام مسؤولياتهم في مواضيع هامة تخص النساء منها التعليم والصحة والرياضة وتشريع القوانين التي تحمي المرأة من القتل والاغتصاب والعنف الجسدي في مناطق النزاع وفي دول لاتزال تمارس التمييز ضد المرأة، وأهمية اشراكهن في صنع القرار على المستويات الوطنية والعالمية.

 

**************

 

تجمع القوى المدنية الوطنية في بغداد/ الكرخ يعقد مؤتمره الأول

 

بغداد - مهدي العيسى

بحضور عدد من اعضاء الهيئة السياسية لتجمع القوى المدنية الوطنية، وجمهور حاشد اكتظت به قاعة نقابة الجيولوجيين، افتتح اعمال المؤتمر الاول لتجمع القوى المدنية الوطنية في جانب الكرخ، السبت الماضي (22 حزيران)، تحت شعار (تجمع القوى المدنية الوطنية الضمان الحقيقي لبناء الدولة المدنية الديمقراطية الاتحادية) وكانت اولى فقرات البرنامج النشيد الوطني.

ثم القيت كلمة الهيئة التحضيرية للمؤتمر من قبل السيد خالد علي حسون، وكان للمرأة المدنية دور كبير في تعزيز مكانة القوى المدنية حيث القت كلمتها السيدة نسرين حسين وتم تقديم قصائد شعرية لاحد الشباب وكذلك مسرحية صامتة نالت استحسان الحضور.

وعبرت الكلمات التي قدمت عن الرغبة الصادقة للقوى المدنية بتجاوز سلبيات القوى المهيمنة على السلطة السياسية وبناء الدولة المدنية، دولة المواطنة والمؤسسات والرفاه الاجتماعي.

 

**************

 

طالبت بالخدمات ومكافحة الفساد وتعويض ذوي ضحايا الاحتجاجات السابقة

تجدد التظاهرات في البصرة.. الأمن يفرقها بالقوة ويحذر: استحصلوا الموافقات وابتعدوا عن بيوت المسؤولين

 

بغداد – طريق الشعب

جدد عدد من المواطنين في محافظة البصرة، تظاهرتهم امام مقر الحكومة المحلية في المعقل للمطالبة بتعويض ضحايا التظاهرات السابقة واعتبارهم شهداء وتوفير فرص العمل لأبناء المحافظة، فيما فرقت قوات الأمن التظاهرة بالقوة، عقب محاولة محتجين اقتحام منزل مسؤول محلي.

 

تظاهرة وتفريق

 

وفي التفاصيل، ان المئات من المواطنين تظاهروا، الجمعة، وسط محافظة البصرة للمطالبة بتحسين واقع المحافظة الخدمي ومحاربة الفساد، وتوجه المتظاهرون الى منزل رئيس المجلس صباح البزوني وحاولوا اقتحامه.

وانتشرت القوات الامنية بشكل مكثف بالقرب من منزل رئيس مجلس المحافظة من اجل تأمين في حال حدوث اي طارئ.

ودعا المتظاهرون الى حل واقالة الحكومة المحلية وطرد العمالة الاجنبية وتحسين واقع الخدمات واكمال المشاريع المتوقفة في المحافظة.

وقال الملازم في الجيش العراقي ضمن قيادة عمليات البصرة، محمد خلف نايف، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن العشرات من المتظاهرين احتشدوا أمام منزل رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني، وحاول بعضهم اقتحامه.

وأوضح أن المتظاهرين اتهموا رئيس مجلس المحافظة والإدارة المحلية في البصرة بالفساد وسوء الإدارة والتقصير في تقديم الخدمات، مشيرا الى أن قوة أمنية مكلفة بحماية منزل البزوني أطلقت الرصاص في الهواء لتفريق المتظاهرين ومنعتهم من اقتحام المنزل.

مخاوف من تصفية نشطاء

 

وأبدى نشطاء في محافظة البصرة منذ أيام مخاوفهم من عمليات تصفية تطالهم إثر تزايد دعواتهم الى تظاهرات حاشدة.

وقال الناشط المدني خليل إبراهيم، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "السلطات المحلية في البصرة بدأت باتخاذ إجراءات مشددة ضد قادة المظاهرات ورصد تحركاتهم وجمع المعلومات الشخصية عنهم وتهديدهم بمختلف الأشكال"، مشيراً إلى أن "مخاوف قادة التظاهرات تنحصر حالياً في عدم قدرتهم لدعوة 10 أو 15 شخصاً من أهالي البصرة بسبب الاتصالات المباشرة من قبل عناصر الأمن الوطني وتهديدهم بالاعتقال أو الاعتداء على عوائلهم".

من جهته، نفى عضو مجلس محافظة البصرة مرتضى الشحماني وجود أي إجراءات مشددة تستهدف نشطاء الاحتجاجات الشعبية، مؤكدا ان "القوات الأمنية حريصة على توفير أجواء يسودها الديمقراطية بعيداً عن محاولات البعض الاعتداء على المباني الحكومية كما حصل في أوقات سابقة".

 

توجيه أم تحذير

 

من طرفها، دعت قيادة عمليات البصرة، امس السبت، المتظاهرين والهيئات التنسيقية والشباب البصري الى عدم التظاهر أمام بيوت المسؤولين للابتعاد عن بث الرعب في نفوس الأطفال والنساء والشيوخ والمرضى.

وقالت القيادة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "ندعو الإخوة المتظاهرين والهيئات التنسيقية والشباب البصري الغيور بعدم التظاهر أمام بيوت المسؤولين مما يؤدي الى بث الرعب والخوف في نفوس الأطفال والنساء والشيوخ والمرضى وبما يتنافى مع القيم الإنسانية والأخلاق والغيرة البصرية".

وأضافت القيادة، "علينا جميعا التحلي بالمسؤولية وعدم الإساءة للآخرين من خلال المطالبة بالحقوق ومعرفة الوقت والزمان والمكان والاختيار الصحيح للمظاهرات واستحصال الموافقات الرسمية بالتنسيق مع الجهات الحكومية والقوات الأمنية والابتعاد عن إثارة حفيظة المواطن البصري".

بدورها، حذرت مديرية شرطة البصرة من "حرف" التظاهرات السلمية عن مسارها والمحاولة للاعتداء على المال العام والخاص من خلال استهداف الدور السكنية ومنازل المسؤولين والمواطنين، مشددة على أنها ستجابه أي محاولات بهذا الإطار، مبينة أن "ساحات وشوارع البصرة كفيلة باستيعاب كل المتظاهرين الذين ينشدون الخير للبلاد".

وقالت قيادة الشرطة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "في الوقت الذي تعمل الأجهزة الأمنية على محاربة الجرائم والجرائم المنظمة بكافة أنواعها وفي الوقت نفسه قامت بتأسيس علاقة تعاونية مع المتظاهرين ذلك إيمانا بأن الأجهزة الأمنية هي القادرة على الحفاظ لأرواح المتظاهرين وأموالهم العامة والخاصة ولايمانها بالمطالبة الشرعية لهم".

وتابع البيان "وهذا ما لا يروق لعملاء المخابرات الأجنبية والمستهدفين لاقتصاد العراق وأمنه وسلمه الاجتماعي حيث حاول هؤلاء حرف التظاهرات السلمية عن مسارها والمحاولة للاعتداء على المال الخاص من خلال استهداف الدور السكنية ومنازل المسؤولين والمواطنين واستدراج الأجهزة الأمنية لاستخدام القوة لحماية المال العام والخاص".

واختتمت المديرية بيانها بالقول "لذلك ستجابه اي محاولة تستهدف كسر قوة إيمان الأجهزة الأمنية بخط عملها الصريح والواضح او التجاوز على الممتلكات العامة والخاصة بقوة وحزم كما نحذر وننبه الى خطورة ذلك".

 

 

************

 

ص3

قضاء بلد.. استشهاد وإصابة عناصر أمنية في هجوم إرهابي

 

بغداد – طريق الشعب

اعلن معاون امر اللواء السادس شرطة اتحادية، علي حسين التميمي، أمس السبت، استشهاد منتسب وإصابة ثلاثة آخرين اثر هجوم ارهابي على مقر للشرطة الاتحادية بمنطقة الفرحاتية غربي قضاء بلد.

وقال التميمي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "هجوما مسلحا لعناصر داعش الارهابيين استهدف مقر تابع للفوج الاول منطقة الفرحاتية التابعة لقضاء بلد جنوبي تكريت مركز محافظة صلاح الدين، اسفر عن استشهاد منتسب واصابة 3 آخرين من الشرطة الاتحادية التابعين للفوج الأول اللواء السادس الفرقة السادسة النخبة"، مبينا أن "عناصر حماية المقر تمكنوا من قتل ارهابي فيما فر بقية المهاجمين الى جهة مجهولة بعد فشلهم في احتلال الموقع والسيطرة على مفاصله".

 

****

وفد الشيوعي العراقي يزور مدير ناحية قرتبة ويتباحث معه في أوضاعها

 

محمود العزاوي – طريق الشعب

زار وفد من اللجنة المحلية في ديالى للحزب الشيوعي العراقي، مؤخرا، مدير ناحية قرتبة، وصفي التميمي.

واستقبل التميمي، وفد الحزب بحفاوة كبيرة، حيث جرت خلال الزيارة مناقشة اوضاع الناحية التي لوحظ فيها تغيير واضح بعد ان كانت اوضاعها متردية.

وأشار وفد الشيوعي العراقي، إلى أنه بعد تسنم التميمي ادارة الناحية، عمل على تبليط الشوارع ورص ارصفتها بالاجر وترتيب السوق واظهاره بالمظهر الجميل والحضاري وابدى تعاونه مع منظمة حزبنا في قرتبة ودعم كل النشاطات التي من شأنها أن تطور الثقافة والرياضة والوعي الجماهيري. يُذكر أن وفد المنظمة كان قد ضم الرفاق، علي البشراوي، سكرتير منظمة قرتبة، محمود العزاوي، سكرتير المكتب الاعلامي، ثامر حميد ابو غزوان، والرفيق شهاب احمد".

 

***********

كلمة الحزب الشيوعي العراقي في المهرجان التضامني مع الشعب الفلسطيني*

 

ايها الحضور الكريم

السلام عليكم

نجتمع اليوم هنا، لنقول كلمتنا البسيطة المفهومة والواضحة، نحن مع حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته الوطنية المستقلة وعاصمتها القدس. نجتمع اليوم لنؤكد ونجدد موقفنا التضامني في حق الشعب الفلسطيني بتقرير مصيره، وحق اللاجئين في العودة الى مدنهم بأمان.

نجتمع هنا ونقول ان لا احد يمثل الشعب الفلسطيني غير ممثليه الشرعيين.

ونجدد القول ان لا حل خارج اطار الشرعية الدولية وقرارات الامم المتحدة التي ادانت الاحتلال الإسرائيلي وسياسته الاستيطانية، وضمنت حقوق الشعب الفلسطيني العادلة.

ومن هذا المنطلق نعارض "ورشة المنامة" التي اريد منها الانقلاب على القانون الدولي والشرعية الدولية بما يُسمّى "صفقة القرن"، وذلك عبر خطاب مداهن مفاده (مناقشة الاستراتيجيات وبلورة التأييد لاستثمارات ومبادرات اقتصادية كامنة تجعل من الممكن التوصل إلى اتفاقية سلام)، هذا الخطاب لا يخفي النوايا الحقيقية التي تعمل عليها ادارة ترامب، وهي فرض واقع جديد عبر التطبيع مع اسرائيل، وتمرير حل على حساب حق الشعب الفلسطيني. حل لا يخرج عن كونه تصفويا من خلال بوابة اقتصادية.

 

الحضور الكريم

معلوم ان الجانب الاقتصادي لا يمكن أن يكون سوى تتويج لمسار سياسي عادل وثمرة له، اذ لا يمكن أن يكون سابقاً لأي حل سياسي. فهي إذن محاولة خبيثة حيث تستغل بها واشنطن واسرائيل، بالتعاون مع بعض الحكام العرب، سوء الأوضاع الاقتصادية والحياتية والمعيشية الصعبة التي يعاني منها الفلسطينيون في الضفة والقطاع للضغط عليهم ومساومتهم وابتزازهم، لقبول ما لا يمكن قبوله، لتمرير "صفقة القرن" وإضفاء شرعية مزعومة هدفها استمرار الاحتلال الإسرائيلي، ومحاولة جعل التطبيع بين العرب وإسرائيل واقعا مقبولا.

 لكن الشعب الفلسطيني المقاوم الذي لم ينحن يوما امام الاحتلال وماكنته الإرهابية ولم يكف عن المطالبة بحقوقه عبر شتى انواع الكفاح، ومنها الكفاح الشعبي، وما الاحتجاجات التي انطلقت في جميع المدن الفلسطينية، الرافضة لـ"ورشة البحرين" و"صفقة القرن"، الا مواصلة للموقف الوطني والقومي المقاوم. اذ بين المحتجون رفضهم استبدال الأرض مقابل السلام بالازدهار المزعوم مقابل السلام.

الفشل هو الناتج الوحيد لورشة البحرين، اذ لا يمكن لهذه الورشة مهما جرى تزويقها، ان تخفي سياسات الاستيطان والعدوان وتكريس الاحتلال. وستسجل صفحة اخرى من صفحات عار الحكام العرب المهرولين اللاهثين نحو مزيد من التطبيع مع دولة الاحتلال. فالمهزلة تكمن عندما يقدم المال العربي لكسر الارادة الفسلطينية بدلا من توجيهه لدعم صمود الشعب الفلسطيني.

 فشل "ورشة البحرين" اتضح بعد مقاطعة كل من الأمم المتحدة وروسيا والصين وفلسطين. فشلت الورشة اذ جوبهت بالرفض الشعبي الواسع لها في العديد من الدول العربية.

فشلت ورشة البحرين، كما فشلت جميع مشاريع التسوية السابقة التي رافقتها الرشوة الاقتصادية بهدف تمريرها، ومنها كامب ديفيد وأوسلو ووادي عربه وكانت النتيجة بناء المستوطنات وإنكار حقوق الشعب الفلسطيني وتسويف قرارات الشرعية الدولية.

 

الحضور الكريم

معاناة الشعب الفلسطيني الاقتصادية منبعها الاحتلال ولن ينهيها غير إزالته، فليست الشعوب من تفاوض على الأوطان بل الخونة من الحكام. لذا لا يمكن الحديث عن الجانب الاقتصادي قبل التطرق إلى الحلول السياسية الممكنة لجوهر النزاع.

اخيرا لنردد من شعر الراحل محمود درويش

آه يا جُرحي المكابر

وطني ليس حقيبهْ

وأنا لست مسافرا

إنني العاشق، والأرض حبيبهْ!

ولكم الشكر

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* القاها الرفيق د. جاسم الحلفي

عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي

 

***********

تنسيق بين المركز والإقليم بشأن عمليات الإطفاء والإسعاف في موقع الحريق

حرائق المشراق في نينوى.. الدفاع المدني يعلن السيطرة عليها ونائبة تطالب بتعويض المتضررين وإيجاد حل للكبريت المكدس

بغداد – طريق الشعب

أعلنت، مديرية الدفاع المدني في العراق، مؤخرا، عن السيطرة الكاملة على حريق معمل كبريت المشراق جنوب الموصل، وفيما طالبت نائب عن المحافظة بمفاتحة وزارة الصناعة لإيجاد حل نهائي للكبريت المكدس ومخلفاته لابعاده عن أي مصدر حراري، فضلا عن تعويض المتضررين نتيجة حريق المشراق، أرسل البرلمان العراقي طلبا إلى الاقليم لإرسال طائرات الإطفاء والمزيد من سيارات الإسعاف والطوارئ لموقع الحريق.

 

جهود كبيرة

 

قال مدير الدفاع المدني، اللواء كاظم سلمان، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "فرق الدفاع المدني تمكنت بعد جهد متواصل دام 48 ساعة من إخماد الحرائق في معمل كبريت المشراق بشكل كامل ونهائي"، مبينا أن "الدفاع المدني نجح في إبعاد خطر الحرائق عن الخزين الاستراتيجي للكبريت النقي الذي يبلغ ملايين الأطنان من جبال الكبريت القريبة من موقع الحادث وبمشاركة أكثر من 48 فرقة إطفاء وبإسناد من محافظات بغداد وديالى وصلاح الدين وكركوك وأربيل ودهوك"، فيما لفت إلى "استشهاد احد منتسبي الدفاع المدني واصابة ثمانية آخرين جراء مقارعة نيران الحريق".

وأكد وزير الداخلية، ياسين الياسري، انتهاء عملية إخماد الحرائق والسيطرة على الموقف.

وذكر الياسري، في بيان مقتضب، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الحريق تم اخماده وتمت السيطرة على الموقف، بشكل كامل في الحرائق التي اندلعت في معمل كبريت المشراق بمحافظة نينوى".

 

تعويض المتضررين

 

من جانبها، طالبت النائب عن محافظة نينوى، بسمة بسيم، يوم أمس، بمفاتحة وزارة الصناعة لإيجاد حل نهائي للكبريت المكدس ومخلفاته لابعاده عن أي مصدر حراري، فضلا عن تعويض المتضررين نتيجة حريق المشراق.

وقالت بسيم، في مؤتمر صحفي داخل مجلس النواب تابعته "طريق الشعب"، إنه "لا يخفى حجم الضرر الذي وقع على المناطق المحيطة بمعمل كبريت المشراق في محافظة نينوى نتيجة الحريق الذي حصل وسيبقى هذا المعمل بمثابة قنبلة موقوتة وربما يتسبب بكارثة بيئية".

واضافت، "نطالب بتعويض المتضررين نتيجة هذا الحريق واعتبار منتسبي الدفاع المدني ممن توفاهم الله أثناء تأدية الواجب وقت اطفاء الحريق شهداء وكذلك تقديم كتاب شكر وتقدير للجهات التي أنقذت المحافظة، وايضا مفاتحة الجهات المعنية في وزارة الصناعة ووزارة النفط من اجل إعادة ارتباط شركة كبريت المشراق بوزارة النفط وذلك لإمكانية هذه الوزارة لاستثمار حقول كبريت المشراق بحيث تصبح ثروة عائدة للبلد بدل أن تكون مصدر تلوث واستنزاف للموارد نتيجة الحرائق".

وأردفت، "نطالب بدعم مديرية الدفاع المدني في محافظة نينوى بطائرة وعجلات اطفاء وآليات تخصصية ومعدات وقاية وسلامة من اجل التعامل مع هكذا حوادث في المستقبل، خصوصا وأن المحافظة شهدت مؤخرا العديد من الحرائق في مناطق مختلفة ومنها حرائق المزروعات".

 

تنسيق مع الأقليم

 

وفي السياق، أرسل البرلمان العراقي طلبا إلى اقليم كردستان من أجل إرسال طائرات الإطفاء والمزيد من سيارات الإسعاف والطوارئ لتطويق حرائق المشراق في الموصل.

وذكر مكتب نائب رئيس البرلمان العراقي، بشير حداد، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "حداد أجرى اتصالاً هاتفياً مع حكومة إقليم كردستان، وجرى التنسيق لاستمرار الجهود لإرسال طائرات خاصة بإطفاء الحرائق لإخماد ما تبقى من النيران والسيطرة على آثار الدخان، فضلاً عن إرسال مزيد من سيارات الإسعاف وفرق الطوارئ وأدوية لمرضى ضيق التنفس والربو، وكافة المستلزمات الطبية لتطويق حرائق الكبريت ومساعدة المتضررين جراء هذا الحادث".

 

************

الزراعية البرلمانية: منتج بيض المائدة يتعرض للتسقيط وندعو لحماية المنتج المحلي

 

بغداد – طريق الشعب

أكد عضو لجنة الزراعة النيابية، أمس السبت، أن منتج بيض المائدة تعرض الى هجمة لإسقاطه بعد أن وصل الى الاكتفاء الذاتي، داعيا وزارة الزراعة الى الصمود امام الضغوطات الخارجية التي تسعى الى فتح استيراد هذا المنتج.

ودعا البديري في مؤتمر صحفي مشترك عقده في مجلس النواب برفقة أعضاء اللجنة، وتابعته "طريق الشعب"، إلى "إنقاذ المنتج المحلي العراقي الذي تعرض لهجمة داخلية وخارجية للقضاء عليه، إثر الإعلان عن اكتفاء العراق ذاتيا منه"، مبينا أن "هذا ما حصل ايضا مع الاكتفاء الذاتي من الأسماك والحنطة العراقية واليوم فتحت الوزارة المعنية باب الاستيراد للأسماك".

وأضاف، "يتعرض في الوقت الحاضر بيض المائدة الى هجمة لأسقاطه كمنتج تم الاعلام على الاكتفاء الذاتي منه، فتعاون  المنتجين المحليين وعقدوا اجتماع مهم لمواجهة هذه الهجمة بتحديد اسعار مناسبة ومقبولة من قبل المواطن علما ان المنتج المحلي يقوم بتشغيل الآف العاطلين عن العمل ويكون خاليا من الامراض الخطيرة التي اصيب بها المواطن بسبب تناول المنتج المستورد"، مطالبا "الحكومة أن تسخر اجهزتها الامنية والرقابية للسيطرة على مافيات الفساد التي تتحكم بالسوق بالتنسيق مع المنتجين العراقيين، وعلى وزارة الزراعة ان تصمد امام الضغوطات الخارجية لفتح الاستيراد".

********

تظاهرات في الكوفة احتجاجا على مشروع أنابيب يلوث المياه

احمد عباس – طريق الشعب

تظاهر اهالي الكوفة، الاربعاء الماضي، احتجاجا على مد أنابيب المياه الثقيلة، بخط سير يسبب الأمراض الكثيرة.

وندد المتظاهرون الذين تجمهروا في شارع السكة في الكوفة، بما قامت به بلدية النجف بالتنسيق والتعاون مع المحافظة ومجلسها، من خلال حفر ومد انابيب تصريف المياه الثقيلة ابتداء من قضاء النجف باتجاه الكوفة مرورا بمدينة السهلة المأهولة بالسكان، انتهاءً بشط الكوفة، والذي يسبب الكثير من الامراض الخطيرة للعوائل التي تعتمد على مياه النهر في شرب الماء وسقي المزروعات وفي سباحة اطفالهم.

وردد المتظاهرون شعارات ادانت الحكومة المحلية، منها "الماي الخايس نشرب منه ونسبح بيه"، و"ملوث هذا ملوث ماي النشرب بيه"، فيما القى خلالها الناشط المدني، عبد الاله شعبان، كلمة باسم اهالي الكوفة، دعا فيها المحافظة إلى "الغاء هذا المشروع وطمره بالسرعة الممكنة، أو قيام الأهالي بإجراءات لطمره، بسبب وجوده الذي يدلل على عدم احترامهم من قبل المعنيين".

وأوضحوا أن "المشروع يهدد ارواحهم بسبب الفساد، ولا بد من محاسبة المسؤولين عن ذلك".

 

***********

برهم صالح يعود من بريطانيا بعد زيارة دامت لأيام

بغداد – طريق الشعب

عاد رئيس الجمهورية، برهم صالح، أمس السبت، إلى العراق بعد زيارة الى لندن استغرقت عدة ايام.

وبحسب بيان رئاسي اطلعت عليه "طريق الشعب"، فأن "الرئيس التقى خلال زيارته ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية بحضور السيدة الاولى، ورئيسة الوزراء تيريزا ماي ورئيس مجلس اللوردات اللورد بيتر نورمان فاولر، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين البريطانيين"، مشيرا إلى أنه "جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين العراق وبريطانيا وسبل تعزيز آفاق التعاون المشترك بما يخدم مصلحة الشعبين الصديقين".

وأوضح البيان، أنه "خلال حفل استقبال الرئيس صالح، اقيمت مأدبة عشاء على شرفه والوفد العراقي المرافق له في لانكستر هاوس، حضرها وزراء الدفاع والتجارة الدولية والتنمية والأمن ومستشار الأمن القومي لرئيسة الوزراء البريطانية ووزير شؤون الخارجية، فضلاً عن شخصيات سياسية مهتمة بالشأن العراقي والشرق الاوسط"، مبينا أن "الرئيس العراقي أكد خلالها حرصه على تطوير علاقات الصداقة مع المملكة المتحدة البريطانية في المجالات كافة، لاسيما الاقتصادية والتجارية وبما يخدم المصالح المشتركة، فيما شدد على أن الاولويات الحالية لهذه المرحلة تصب في اتجاه اعادة إعمار العراق وتحسين مستوى الخدمات للعراقيين".

وتابع، "الرئيس أشار إلى الهزيمة العسكرية لداعش الارهابي، ولكنه مازال يمثل تهديداً حقيقياً ولا بد من التركيز على محاربته وحسم المعركة معه"، معرباً عن "تقديره وشكره لدور المملكة المتحدة في مساندة العراق خلال حربه على الارهاب وتقديم المساعدات الانسانية للنازحين وتأمين عودتهم الى ديارهم".

 

*********

إحصائية رسمية: 4 مليارات

كمية الدولار المباعة في مزاد العملة

بغداد – طريق الشعب

اعلن الجهاز المركزي للإحصاء، أمس السبت، ان كميات الدولار المباعة في مزاد العملة بلغت ما يقارب من 4 مليارات دولار.

وذكر الجهاز في احصائية، اطلعت عليها "طريق الشعب"، أن "الكميات المباعة من الدولار خلال الخمسة اشهر الاولى من عام 2019 بلغت 3 مليار و960 مليون و716 الف و966 دولار"، مبينة ان "هذه المبيعات ارتفعت عن نفس الفترة من عام 2018 التي بلغت فيها المبيعات 3 مليار و713 مليون و372 الف و926 دولار، وبتغيير سنوي يبلغ 6،7 بالمائة".

واضاف ان "معدل السنوي لسعر الدولار خلال خمسة الاشهر الاولى من عام 2019 بلغ 1200 دينار للدولار الواحد مقارنة بنفس الفترة من عام 2018 التي بلغ فيها 1215 دينار للدولار الواحد، وبتغيير سنوي يبلغ 1.3 بالمائة".

يذكر ان البنك المركزي يجري جلسات يومية لبيع وشراء العملات الاجنبية ما عدا العطل الرسمية التي يتوقف البنك عن هذه المزادات.

 

***********

مكتب حقوق الإنسان في ذي قار يبدي قلقا من تصاعد البطالة بين الشباب

 

بغداد – طريق الشعب

أعلن مكتب حقوق الانسان في محافظة ذي قار، أمس السبت، أنه ينظر بعين القلق الشديد لتصاعد وتنامي نسب البطالة بين صفوف شريحة الشباب، داعيا، الجهات الحكومية للعمل على توفير فرص العمل للارتقاء بالمستوى المعيشي لكل عائلة.

وقال مسؤول المكتب، داخل المشرفاوي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "حالة الفقر وعدم توفر فرص العمل أدت إلى تنامي مشكلة الجريمة بين شريحة الشباب الامر الذي يتطلب جهودا كبيرة وحقيقية لمواجهة هذه الحالة من خلال العمل على دعم القطاع الخاص من اجل تهيئة أرضية مناسبة لتوفير فرص العمل"، مشيرا إلى أن "تحسين هذا الواقع من شأنه القضاء على جميع الظواهر السلبية".

وكان مدير دوائر العمل والشؤون الاجتماعية في محافظة ذي قار محمد الغزي قد كشف في الـ 24 حزيران الجاري عن تسجيل 250 ألف عاطل عن العمل في بيانات قسم التشغيل بانتظار توفير فرص العمل والقروض الصغيرة وإعانات شبكة الحماية الاجتماعية.

*******

عضو مجلس البصرة جمعة الزيني يتَفَقد مشروع ماء البصرة الكبير

أحمد ستار – طريق الشعب

زار عضو مجلس محافظة البصرة، الرفيق جمعة الزيني، مؤخرا، مشروع ماء البصرة الكبير بمرحلتهُ الثالثة والرابعة، ضمن جولاته التفقدية التي يجريها على مشاريع المياه في المحافظة.

وأوضح الزيني لـ"طريق الشعب"، أن "التشغيل حاليا هو تجريبي ونسبة الانجاز فِي المرحلة الثالثة بلغت ٩٢ م٣، فيما تتضمن المرحلة الثانية إنشاء وحدات التصفية ومحطة السحب بالإضافة إلى محطة الضخ الرئيسة"، مبينا أن "نسبة انجاز المرحلة الرابعة وصلت 90 بالمائة وتتضمن محطة تحلية مياه ومحطة كهرباء وابنية السيطرة، في حين تضمنت المرحلة الأولى، الانابيب الناقلة للمياه من المرحلة الثالثة والرابعة الى الثانية ثم الى مركز المحافظة".

وبين الزيني، أن "الطاقة الانتاجية لاكتمال المشروع هي ٦٦٠٠٠٠ الف م٣ في اليوم وأن الطاقة الفعلية ٣١٠٠٠٠ الف م٣ في اليوم تشمل مركز المحافظة،  كما أن المرحلة الثانية من العمل قيد الانجاز بنسبة ٣٩ ـ ٤٠ في المائة"، لافتا إلى أن "المرحلة الأولى قيد الإحالة، والمرحلة الثانية تتضمن خزانا رئيسا لتجميع المياه من المرحلة الثالثة والرابعة بالإضافة إلى المياه المنتجة حالياً في البصرة وكذلك محطة ضخ رئيسة ومولدات حقن رئيسة لغاز الكلور والمرحلة الاولى تتضمن انابيب ناقلة من منطقة الهارثة الى الطوبة والنخيلة ومنها إلى مركز المحافظة".

وزاد، أن "المرحلة الاولى والثانية والثالثة من الجانب الياباني والرابعة من الجانب الحكومي ولا توجد مشاكل مالية، وان الشركة الرئيسة، جايكا اليابانية والمقاول، هم ائتلاف من ٣ شركات وهي، هيتاشي وشركة فرنسية وشركة مصرية، وتوجد مشاكل فقط مع الشركة الفرنسية تتعلق بأمور تعاقدية".

 

**********

 

ص 4

 

الاحتجاجات الجزائرية تتواصل للأسبوع الـ19

 

الجزائر - وكالات

انطلقت مسيرات حاشدة في شوارع العاصمة الجزائرية، أمس الأول، وسط انتشار كثيف للشرطة في الأسبوع التاسع عشر على التوالي ضد النظام. وبحسب وكالات الأنباء، بدأت حشود المتظاهرين التي ارتدت العلم الجزائري، بعد صلاة الجمعة، بالسير نحو ساحتي موريس أودان والبريد المركزي، كما كل أسبوع منذ بدء الاحتجاجات في 22 شباط/ فبراير، عبر شارعي ديدوش مراد وحسيبة بن بوعلي، مرددين شعارات "سلمية سلمية مطالبنا شرعية" و"الجزائر أمانة باعها الخونة" و "لا نريد حكم العسكر من جديد" و"دولة مدنية لا عسكرية" و"قايد صالح، ارحل". وانسحبت الشرطة التي احتلت المكان طوال الصباح، إلى مواقعها قرب مبنى البريد المركزي وعلى أطراف الشوارع، بعدما قامت في وقت سابق بالتدقيق في هويات عشرات المتظاهرين واعتقال العديد منهم.

 

************

 

الأتحاد الأوروبي: نسعى لرفع العقوبات عن إيران والحفاظ على الاتفاق النووي

 

بروكسل - وكالات

أعلن الاتحاد الأوروبي، أمس السبت، أن الدول الأطراف في الاتفاق النووي مع إيران، بينها فرنسا وألمانيا وبريطانيا، اتفقت خلال الاجتماع في فيينا على تكثيف جهود رفع العقوبات عن إيران.  وقال الاتحاد، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الاتفاق لا يزال عنصرا محوريا في النظام العالمي لمنع انتشار الأسلحة النووية"، موضحا أن "الدول التي تواصل مشاركتها في هذه الصفقة، اتفقت على تكثيف الجهود الرامية إلى رفع العقوبات عن إيران لضمان تطبيع التجارة معها". وأكد البيان، أن "فرنسا وألمانيا وبريطانيا أبلغت الدول المشاركة في الاجتماع بتفعيل نظام INSTEXلتنفيذ العمليات المالية والتجارية مع إيران"، موضحا أنه "مفتوح بالنسبة إلى كل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والمعاملات الأولى الجارية عبره قيد العمل حاليا".

 

*************

 

مقرر دولي يتوقع الفشل لصفقة القرن الأمريكية

حزب الشعب الفلسطيني: "ورشة البحرين" ميتة منذ الولادة

 

متابعة - وكالات

أكد المقرر الأممي، مايكل لينك، المعني بحالة حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة، مؤخرا، أن صفقة القرن الأمريكية ستفشل، كسابقاتها، إن لم تتضمن 6 مبادئ أساسية أبرزها حق عودة اللاجئين، فيما اعتبر عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني، وليد العوض، أن ورشة البحرين ولدت ميتة، ومصيرها مثل ورشة آب من العام الماضي، وكمؤتمر وارشو، وبقية المحاولات الأمريكية.

 

خطة فاشلة

 

ففي بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أوضح لينك، أن "أية خطة سلام بين الفلسطينيين وإسرائيل يجب أن تتضمن 6 مبادئ أساسية تتعلق بحق تقرير المصير، والمستوطنات، والقدس، وحق عودة اللاجئين، والأمن، وحقوق الإنسان، بما في ذلك الحق في المساواة والحركة والتعبير وتكوين الجمعيات، وكذلك التحرر من التمييز"، معتبرا "خطة واشنطن التي روجت لها تحت تحت مسمى صفقة القرن، ستتحطم على صخور الواقع السياسي، ما لم يكن إطار عمل القانون الدولي قائما".

وأشار المقرر، إلى أن "أي مقترح لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي والتوصل إلى تسوية عادلة ودائمة للصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، يجب أن يكون مستندا لحقوق الإنسان والقانون الدولي"، موضحا أن "المبدأ الثاني والمتمثل في تقرير المصير يتطلب دولة فلسطينية قابلة للحياة ومتصلة وذات سيادة كاملة، على أساس حدود حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، ورابط حقيقي للانتقال بين الضفة الغربية وغزة".

وأكد بحسب بيانه، على أن "المفاوضات حول معضلة القدس لا بد أن تبدأ من فرضية اعتبار القدس الشرقية هي أرض فلسطينية"، منوها على أن "إسرائيل ضمت القدس الشرقية على مرحلتين، عامي 1967 و1980، وهذا أمر أدانته الأمم المتحدة باعتباره أمرا غير قانوني"، فيما شدد على "ضرورة إزالة المستوطنات امتثالا للقانون الدولي وأيضا لتمكين قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة وذات سيادة".

 

ولادة ميتة

 

من جهته، اعتبر عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني، وليد العوض، أن ورشة البحرين ولدت ميتة، ومصيرها مثل ورشة آب من العام الماضي، وكمؤتمر وارشو، وبقية المحاولات الأمريكية.

وقال العوض، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "ما رأيناه من هذه الصفقة كان كافيا لأن تأخذ القيادة الفلسطينية موقفا رافضا لهذه الصفقة، وبالتالي فالمحاولات الامريكية ستفشل، فضلا عن وضوح المراهقة السياسية التي ظهرت خلال المستوى المتدني للورشة"، موضحا أن "الحل الأساس هو سياسي ويقوم على تنفيذ قرارات الشرعية الدولية التي تعطي للشعب الفلسطيني الحق بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس وحل موضوع اللاجئين طبقا للقرار 194".

وشدد على أن "واشنطن تريد القفز فوق قرارات الشرعية الدولية، مع ضرورة أدانة الدور الذي قامت به البحرين"، موجها التحية لـ"الشعوب العربية التي رفضت هذه الصفقة".

 

انتهاكات مستمرة

 

في الأثناء، قامت قوات الاحتلال الاسرائيلية بإطلاق النار على متظاهرين فلسطينيين في بلدة العيسوية بالقدس، موقعة أكثر من 80 مدنيا.

وبحسب وكالات الأنباء، فأن "القوات الإسرائيلية، شنت فجر يوم أمس وبعد ساعات على انتهاكاتها، حملة اعتقالات واسعة في البلدة".

وكانت القوات الإسرائيلية قد اقتحمت البلدة، عقب صلاة الجمعة، واندلعت مواجهات متفرقة في شوارع البلدة، أطلقت خلالها القوات الأعيرة النارية وقنابل الغاز المسيل للدموع، حيث أن الاشتباكات انطلقت الخميس الماضي، إثر مقتل الأسير المحرر الشاب، محمد عبيد (20 عاما) برصاص الجيش الإسرائيلي".

 

 

************

 

اليوم.. احتجاجات سودانية كبيرة والمجلس العسكري يبدي استعدادا للتفاوض

 

الخرطوم - وكالات

دعا تجمع المهنيين السودانيين، امس السبت، إلى الخروج بتظاهرات كبرى، تزامنا مع ذكرى انقلاب ٣٠ حزيران، والموقف الجماهيري الوطني الذي قطع الطريق عليه.

وقال التجمع في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الثورة عازمة على استكمال مسيرتها حتى تحقق كامل أهدافها ومهامها، بعد أن قطعت طريق الانقلاب على المجلس العسكري"، مؤكدا بأن "مجزرة وجريمة فض الاعتصام لن تمر دون محاكمة المسؤولين عنها والمشاركين فيها، ولن تذهب أرواح الشهداء هدراً".

وأوضح أن "جماهير وقوى الثورة، ستواصل المسيرة، في مواكب الأحد ٣٠ يونيو/حزيران من أجل القصاص للشهداء، والحرية والديمقراطية والعدالة والحكومة المدنية".

من جهته، أعلن المجلس العسكري الحاكم في السودان أن المقترح الجديد بشأن الفترة الانتقالية الذي قدمته الوساطة الاثيوبية الافريقية المشتركة يمكن ان يشكل قاعدة لاستئناف المفاوضات مع المعارضة المدنية.

وقال المتحدّث باسم المجلس العسكري الفريق أول، شمس الدين كباشي، في كلمة بثها التلفزيون الرسمي، وتابعتها "طريق الشعب"، إننا "تسلمنا المقترح المقدم من الوساطة المشتركة بين الاتحاد الافريقي وجمهورية اثيوبيا وقد برزت حوله عدد من الملاحظات، الا انه في مجمله يعتبر مقترحا صالحا للتفاوض حوله للوصول الى اتفاق نهائي يفضي الى تشكيل مؤسسات الحكم الانتقالي". أضاف "المجلس العسكري يتطلع للانطلاق الفوري لتفاوض جاد وصادق".

 

*************

 

الحزب الشيوعي العراقي يحضر أعمال المؤتمر الـ 31 لنظيره الأمريكي

 

شيكاغو – طريق الشعب

عقد الحزب الشيوعي الامريكي، مؤخرا، مؤتمره العام الحادي والثلاثون في ولاية ألينوي للفترة 20-23 من حزيران الحالي، والذي تزامن مع الذكرى المئوية لتأسيسه.

وافتتح المؤتمر، بكلمة الرفيقة، سكرتيرة الحزب للشؤون المالية، روبيرتا وود، رحبت خلالها بالأحزاب الشيوعية والحضور، داعية إلى مواجهة اليمين المتطرف في انتخابات الرئاسة الامريكية عام 2020. وفي الأثناء، انطلقت أعمال جلسات المؤتمر، والتي حملت الأولى فيها عنوان "الطبقة العاملة الامريكية، التغير المناخي، والصفقة الخضراء الجديدة"، وفيما قدمت خلال جلسات اليوم الثاني التقرير العام للفترة ما بين مؤتمرين، تمت الدعوة الى تشكيل اتحاد مع جناح يسار الوسط في الحزب الديمقراطي الامريكي لمواجهة اليمين المتطرف واسقاط ترامب في الانتخابات القادمة عام 2020.

وخلال ذلك، قدم الحزب الشيوعي العراقي، كلمة قوبلت بالحفاوة والتصفيق وقوفا، تمنى خلالها "تواصل النجاحات للحزب الشيوعي الأمريكي، للدفاع عن الحقوق الديمقراطية للعمال والشعب الامريكي والنضال بلا هوادة ضد العنصرية ومن اجل الحقوق المدنية، وعن حقوق المرأة"، مشيرا إلى أن "المؤتمر ينعقد في مناخ عالمي مأزوم نتيجة العولمة الرأسمالية، والركود الاقتصادي، وارتفاع معدلات البطالة والفقر، وفرض اجراءات التقشف في العديد من بلدان العالم، وزيادة حدة الخوف والكراهية للمهاجرين".

ونوه الحزب في كلمته على أن "القوى الامبريالية، تسعى الى الحرب الباردة وسباق التسلح، من خلال اساليب الحصار الاقتصادي والسياسي، وتسليح المناطق التي تشهد نزاعات عسكرية، ما ادى الى زيادة التوترات والنزاعات في العالم، وخصوصا في الشرق الاوسط، موجدة الارضية الخصبة لظهور اليمين المتطرف وحركات الارهاب والفاشية مهددة بذلك حالة السلام العالمي". وتناولت الكلمة "الأوضاع في العراق والظروف السياسية، والحاجة الماسة إلى وجود تضامن اممي مع الشعب العراقي وقواه الديمقراطية وبضمنهم الحزب الشيوعي العراقي في نضالهم لهزيمة الارهاب والمحاصصة السياسية ومحاربة الفساد وتحقيق الوحدة الوطنية والسلام وبناء دول مدنية ديمقراطية على قاعدة العدالة الاجتماعية".

يُذكر أن الرفيق، ثامر الصفار، عضو لجنة العلاقات الخارجية، كان قد مثل الحزب في المؤتمر.

 

*************

 

قمة العشرين.. تهدئة صينية أمريكية ومحاذر من تفاقم التوترات

 

طوكيو - وكالات

أتفق الرئيس الأمريكي ترامب، ونضيره الصيني، شي جينبينغ، أمس السبت، على استئناف المفاوضات التجارية بين بلديهما، بعد التصعيد الذي سبق اجتماع قمة دول العشرين.

وبحسب وكالات الأنباء، فأنه على هامش مجموعة العشرين، أتفق الرئيسين على استئناف المفاوضات التجارية، فيما أعلن الرئيس الأمريكي، موافقته على عدم فرض رسوم كَمركَية جديدة على صادراتها، وأن البلدين سيستأنفان المفاوضات على أساس المساواة والاحترام المتبادل. وأكد الرئيس الأمريكي أن اجتماعه بشأن التجارة مع نظيره الصيني كان ممتازا وأن المفاوضات عادت إلى مسارها، في حين أعتبر الرئيس الصيني، قبيل الاجتماع، أن الحوار مع الولايات المتحدة سيكون أفضل من المواجهة.

وفي ختام القمة، حذر قادة مجموعة العشرين من أن النمو الاقتصادي العالمي لا يزال ضعيفا، مع زيادة حدة التوترات التجارية والجيوسياسية.

وذكر البيان الختامي للقمة، الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "القمة التي انعقدت على مدى يومين في أوساكا بغرب اليابان، تدعو بدلا من التنديد بالحماية التجارية، إلى توفير مناخ تجاري حر ونزيه وغير منحاز، يمكن التكهن به".

 

**************

 

تقرير: أكثر من 11 ألف حالة انتهاك

طالت الأطفال اليمنيين خلال الحرب

 

متابعة – طريق الشعب

كشف تقرير للأمم المتّحدة، أمس السبت، عن انتهاكات جسيمة ارتكبها أطراف النّزاع في اليمن بحقّ الأطفال، وعن "استخفاف صارخ" بالقانون الدّوليّ وحقوق الطفل.

وأوضح المتحدّث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، استيفان دوغريك، في تصريح صحفي بمقر الأمم المتحدة، تابعته "طريق الشعب"، أثناء عرض التقرير الأممي، أن "التقرير عرض ارقاما مروعة تشمل ما مجموعه 11 ألفًا و779 انتهاكًا جسيمًا ارتكبت ضد الأطفال من قبل جميع أطراف النزاع في اليمن، في الفترة ما بين 1 نيسان/ أبريل 2013 و31 كانون الأول/ ديسمبر 2018"، مشيرا إلى أن "أطراف النزاع استخفت بشكل صارخ بالتزاماتها بموجب القانون الدولي أو أنها تجاهلت ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة في الوقت المناسب لحماية الأطفال التي سبق ووافقت عليها".

ونقل التقرير عن الممثلة الخاصة للأمين العام المعنية بالأطفال والنزاع المسلح، فيرجينيا غامبا، قولها إنّه "بالرغم من بعض التدابير الإيجابية التي اتخذتها أطراف النزاع لحماية الفتيان والفتيات من الانتهاكات الجسيمة، فإن معاناة الأطفال في اليمن تدهورت خلال الفترة المشمولة بالتقرير بل أصبحت بكل بساطة أمرًا مروعًا"، مبينة أن "حدة النزاع اشتدت بشكل كبير، ومنها على سبيل المثال، بين عامي 2014 و 2015، والزيادة التي طرأت بنسبة 650 بالمائة في عدد الأطفال الذين قتلوا وشوهوا و 500 بالمائة في عدد الأطفال المجندين والمستخدمين".

وحذر من أن "قتل الأطفال وتشويههم صار الأكثر شيوعا في اليمن، حيث تم التحقق من مقتل أو جرح 7508 أطفال بسبب عمليات القصف الجوي أو المدفعي أو القتال البري أو الألغام أو الذخائر غير المنفجرة أو الهجمات الانتحارية".

 

 

*************

 

اغتيال فالتر لوبكه أكد الخطر القادم

هل يعيد نازيو المانيا الجدد تجربة أسلافهم؟

 

رشيد غويلب

عثِر في بداية حزيران على رئيس منطقة كاسل في ولاية هسن الالمانية فالتر لوبكه مقتولاً في منزله وينتمي الضحية الى الحزب الديمقراطي المسيحي، حزب المستشارة الالمانية ميركل. ومعروف عن لوبكه دفاعه عن سياسة استقبال اللاجئين عام 2015، وقد اثار غضب اليمين المتطرف، عندما قال في فعالية عامة "على من لايشارك هذه القيم مغادرة البلاد".

 

وبعد اعتراف المتهم الأول بالجريمة شيفان ارنست، والمعروف بارتباطه بالنازيين الجدد، وصدور اكثر من حكم بحقه بسبب نشاطه هذا، وكذلك القبض على اثنين من مساعديه، لم يعد سهلا الأخذ بفرضية الادعاء العام القائلة بعدم وجود شبكه ارهابية نازية وراء الجريمة.

جريمة الاغتيال ذكرت بحق بجرائم الميشيات النازية في السنوات الأربع الأولى من جمهورية فايمر (1919 -1933 ) أول ديمقراطية برلمانية في ألمانيا  بعد ثورة تشرين الثاني/نوفمبر 1918. وقد راح ضحية عمليات الاغتيال حينها اربعة من كبار السياسيين على الأقل. وكان أبرزهم ا وزير الخارجية فالتر راتيناو.  ومعروف ان إرهاب اليمين في عشرينيات القرن العشرين قاد إلى الديكتاتورية النازية في عام 1933. وان المناصب المهمة في الشرطة والجيش كانت حينها في أيدي اليمين المتطرف والمتعاطفين مع النازية.

وما يجعل الشعور بالخطر واقعيا، هو التوازي في طبيعة جرائم النازيين واحفادهم الجدد منذ الكشف الفعلي عن جرائم مجموعة "الاشتراكية القومية السرية" الارهابية في ولاية هسن والمعروفة بـ NSU. وتمكن النازيون الجدد من ممارسة القتل لعقود، لأن سلطات الولاية اغمضت العين عن جرائمهم، ومولت أنشطتهم بشكل غير مباشر وأعاقت التحقيقات التي أجرتها الشرطة.

لقد أثار اغتيال رئيس حكومة كاسل، غضبا واسعا في الاوساط السياسية والمجتمعية الالمانية، وكما يبدو، ان تأثيراته وصلت الى حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي. وبعد ثلاثة أسابيع، وبوضوح لم يسبق له مثيل، اكدت قيادة الديمقراطي المسيحي الابتعاد عن حزب "البديل من اجل المانيا"، اليميني المتطرف والذي يعيش حالة صعود غير مسبوقة، وحملته في نفس الوقت مسؤولية واضحة عن الجريمة. ودعا قادة الحزب الى حماية أفضل للسياسيين، والى منظمات تقديم المعونة للاجئين.

والى جانب ذلك حفزت جريمة الاغتيال عودة المحافظين الى دعواتهم القديمة، فهذا السكرتير السابق للحزب الديمقراطي المسيحي بيتر تاوبر، يدعو الى التضييق على الحقوق الأساسية، ويطالب بدعم مالي ولوجستي اكبر لجهاز المخابرات. ومعروف ان هذه الامكانيات استخدمت في الماضي ضد اليسار وقوى اخرى بدلا من توجيهها ضد النازيون الجدد واليمين المتطرف.

و منذ عام 1990، اشارت تقارير استقصائية، قام بها صحفيون ومراكز  استشارية لضحايا الجرائم، الى سقوط 170 ضحية، على الأقل لجرائم نفذها اليمينيون المتطرفون، وعلى الرغم من ان هذه السنوات شهدت جريمة قتل واحدة صنفت على انها بـ"دوافع يسارية"،جاء تقرير جهاز حماية الدستور(المخابرات) الذي عرض الخميس الفائت بنفس التغمة القديمة، فالتقرير يتحدث، بلا اولويات ويضع الجميع في سلة واحدة:  متطرفين يساريين ويمينيين واسلاميين وجناة، ومع ذلك يعترف رئيس المخابرات الجديد توماس هالدنفانك بفشل في عمل جهازه في مكافحة شبكات اليمين المتطرف. ووعد وزير الداخلية الاتحادي هورست سيهوفر من الحزب المسيحي الاجتماعي، الطرف الاكثر يمنية، في الاتحاد المسيحي الحاكم، ببذل كا ما وسعه "انسانيا" لمنع حرائم اليمين.

لقد جاءت التقديرات الواردة في تقرير المخابرات معتادة، ولا تختلف عن طبيعة سابقاتها: 24 الف "متطرف يميني"، اكثر من نصفهم يمارس العنف، 32 الف "متطرف يساري"، منهم 9 الآف يمارسون العنف. ويفترض التقرير حدوث زيادة في المعادين للدستور من اليسار بنسبة 8.5 في المائة. واعتذر وزير الداخلية عبر قناة التلفزيون الالماني الثانية، عن حدوث جريمة اغتيال لوبكه، انه بالنظر لاتساع عنف اليمين "لايمكن الكشف عن كل مسار خاطئ". ولكن الوزير "الديمقراطي" حمل بشكل مبطن دعوات الضحية للتعامل الانساني مع اللاجئين جزءا من مسؤولية ما حدث، دون الاشارة الى دوره في التحريض ضد المهاجرين، اذ سبق للوزير ان صرح في عام 2011، ان حزبه سيقاتل حتى "آخر رصاصة" ضد "المهاجرين الى نظام الضمان الاجتماعي الألماني".

يذكر ان قرابة 10 آلاف مواطن تجمعوا أمام مكتب الضحية في مدينة كاسل مساء الخميس الفائت للاحتجاج على عنف اليمين. وكانت حكومة المدينة قد دعت جنبا إلى جنب مع تحالف من المؤسسات والمنظمات الديمقراطية للتجمع. وقال رئيس بلدية كاسل كريستيان جيزيل: "لسنا مستنقعً الأمة الرمادي. نحن مسالمون ومتسامحون ومنفتحون على العالم. ولا مكان للكراهية، والإثارة، والإرهاب، والتمييز بين صفوفنا".

 

 

*************

 

ص5

 

غيمة بلا مزاج

مهدي القريشي

الضوء

بدأ يؤرّقني..

زيته فاسد

وفاقد سولاف ثمالته.

هذا المنسكب باستقامة زاهد والمتراقص مع همهمات سريري، المتدلي بخيط أهون من علاقة مجنونين،

الى أين يريد بي؟

فالطريق شاسع بدون غيمة بلا مزاج،

والرياح أطفأت زهو نشيده

وأرّقته بعصير حكمته،

والصرخات ذات أفواه معطوبة بزفير أصفر.

في كل المحطات

ثمّة طريق ليس على مقاس قدمي

لذلك:

أعمدة الكهرباء امتهنت الصمت،

والباعة موبدون على الأرصفة، والشحاذون مجرد مصادفات. لكنه الطريق!

مرة يقصر من قامتي حد التلاشي،

وبلا جدوى أبحث عن أشيائي، فيساومني بأن أمنحه جزءا من سهري.

أو لا يعرف أنّ مقلتيَّ منزوعتا الأجفان،

ولم يبق لي الا أن ألملم أحلامي من أفواه العصافير؟

ومرة أخرى يمط قامتي ليصيرني سارية مهملة،

على شاطئ مهجور،

فألملم أجزائي،

خشية أن يسرقها زبد البحر،

لكنْ تكسرها صخرة تصلبت

بملح البحر..

أيها الضوء، المنحدر من الظلمة، أعد لي ظلي،

وغادر كما تغادر الحرب،

فهو، رغم سواده،

نسختي دون تزوير..

********

قراءات

فاضل عباس هادي

يقطف ثماره الأرضية بأسمائها الفرنسية

(هل صحيح ان أعمال شكسبير كانت غبية ومقرفة ومجدها كاذب؟).

د. جمال العتابي

تثير كتابات فاضل عباس هادي الكثير من الجدل والتساؤلات، ويجد القارئ صعوبة في إدراك مغزاها، والغاية التي ينشدها فاضل في أوراقه التي صدر منها الجزء الثاني بعنوان (الثمار الأرضية بأسمائها الفرنسية)، وسبق لنا أن تناولنا جزؤها الأول (لمسات وراق فرنسي الهوى)، الذي صدر قبل عامين، ولسنا هنا بصدد الحديث عن مكانة فاضل وأثره الفني والأدبي في المشهد الثقافي العراقي، انما الغاية، هي الحديث عن طبيعة هذا الحالم، الذي تلهب فرنسا خياله، يطوف بها في عالم أثيري، يتخذ منها رمزاً لمعشوقته، وكأنها جمال الملكات.

يغلب على كتابات فاضل عباس ثقافته الواسعة العميقة، وهو مرهف الإحساس بمشكلات عصره، يتفرد بموقفه الخاص وفقاً لمزاجه وتكوينه الفكري، عالج المقالة والرواية والقصة والشعر والترجمة والمسرح والفلسفة واللغة، وذهب شوطا نحو التصوير، كتابة وممارسة، وفي كل تناوله تبدو رغبته في التفرد، أن يكون نسيج وحده دائماً. إنتمى للحزب الشيوعي بعد تموز1958، بفترة مماثلة لانتماء البير كامو الى الحزب الشيوعي الجزائري، حالما اكتشفت ديستوفسكي وعمالقة الكتاب الروس في القرن التاسع عشر، وجدت ان الماركسية في واد، وديستوفسكي في واد آخر.

ثمار فاضل، كتاب تفتحه لا على التعيين وتقرأ، تلك النصيحة التي يسديها لنا فاضل منذ أول سطر في الصفحة الأولى من الكتاب ،فيمنحنا حرية الاختيار والتصفح على وفق ما نشاء، ويضيف كذلك، ان القراءة الأولى ستكون صادمة لبعض القراء، الصدمة، إيماء لسعي الكاتب نحو اكتشاف منابع القوة والصدق في النصوص، في مقدار السعادة والخصب التي يتمثلها فاضل في أرض عاش فيها بضع سنوات، واكتسبت الحياة بكل تفاصيلها بمعان خاصة عنده، يذهب به الخيال الى ان بلدية باريس تسمي أحد شوارعها باسم (البير كامو)، لأنه من محبي كامو وقرّائه، وسبق لفاضل ان سكن هذا الشارع في سبعينيات القرن الماضي. رؤاه المشعّة بالأمل على نهر السين، تتحول الى رؤيا مفجعة فقدت كل انبعاث على نهر التايمس. إنكلترا كلب أوربا الأجرب، كتب (خريطة بريطانيا)، إلا ان المنضد نسي (الطاء) في (خريطة) يا لها من زلّة دالّة.

كل يوم يكتشف ما يبعده عن (الأنقليزية ...كما يشاء كتابتها)، ويقربني بقوة من الفرنسية شكلاً وروحاً، وغالباً ما يتملى، وينظر بإعجاب إلى وجوه الروائيات الفرنسيات، الوجوه التفاحية المتفجرة بالحياة، تشعّ نورانية، وجه يتأهب لينشد الآفاق الواسعة، بينما وجه الإنكليزية وجد ليتثاءب.

لغة الإنكليز لغة محاججة عقلية كريهة، ومنافسة تجارية مقيتة، واللغة الفرنسية، لغة الانسحار اللذيذ بجرس الكلمات، لغة المواقد والمواقدة، بهذا الصدد أود أن أذكر الصديق فاضل بأحد الشعراء اليابانيين (كوزانو شيمياي)، اشتهر بصياغة ألفاظ تعبر موسيقاها عن مضمونها، لعل اللغة اليابانية أكثر لغات الشعوب المتحضرة غنىً بالأصوات المعبرة، كوزانو اخترع لغة للضفادع، ممتعاً القرّاء بأجمل موسيقى عجيبة ليست لها معنى. وحنجرة الإنكليزي معطوبة ناقصة التركيب، كما يزعم فاضل، لا يستطيع أن يفكر أبعد من أنفه، معتمدا قول برناردشو (حريتك تنتهي عندما يبدأ انفي)، أن تطلب من الإنكليزي أن يتخلص من قطته أمر رهيب وغير ممكن، لأن علاقته بالحيوانات حميمية أكثر من علاقته بالبشر.

بإمكان فاضل ان يقف ساخراً من الادب الانكليز، وهو على استعداد دائم للدخول بمواجهات حادة تقتلع الثقافة الإنكليزية من الجذور، ان المرء ليقف معجباً أمام اعمال شكسبير التي يعدها العالم المثقف قمة الكمال، ليصفها فاضل انها اعمال وضيعة وغبية، بل بدت مقرفة بالنسبة له، ومجد شكسبير شر عظيم، شأنه في ذلك شأن أي كذب وبهتان، ان الكاتب لا يطمح للشهرة في هذا الرأي المختلف، وأكاد ان أجزم انه لا يفكر بذلك، لأنه لا يحتاجها أو يسعى إليها، فهو كاتب جمالي، يهتم بالمعنى الأخلاقي، يميل إلى التجريد بطعم واقعي، يستغرق في الصياغات اللفظية، والتراكيب الملغّزة، تستحوذ عليه فكرة الإجهاز على الماضي والقبول بجاهزيته الجامدة، لذا يتقبل فاضل اللحظة الواقعة كما هي من دون رتوش، ولذلك انشغل بالتصوير وطراً. بمعنى آخر انه يعشق مكايدة الأساليب التقليدية في النقد، وهو يناكد ما تواضع عليه النقاد من قوالب مألوفة.

الفرنسيون أول من علّم الأوربيين الابتسامة، بدأت ثورة الابتسامة في بلاد الفن من خلال لوحة للرسامة مدام اليزابيث (لويز فيجي لوبران) هي في الواقع بورتريه شخصي لها، مبتسمة وتكشف قليلاً عن اسنانها البيضاء وهي تحضن ابنتها. يبدو لي ان ما يراه فاضل هو حصاد المغامرات الأمينة اليائسة التي انطلق فيها منذ عقد الستينيات، لقد زهد هادي بكل الإمكانات المتاحة له في منفاه، وراح يغوص بأسرار ورموز باريس، يتشبث بها كطلاسم العرّافين، الى اللانهاية التي لا تقوى الكلمات على التشبث بها أو التعبير عنها.

يستوقفنا فاضل في أحاسيسه المفعمة بالمرارة المسيطرة عليه، وهو يتأمل مشاهد الحياة الإنكليزية، مقارنة بمشاهد الحياة في فرنسا، وهو يتخذ من (وجوده الإنساني)فيها، كنقطة بدء توصلنا بعد ذلك إلى تفكيره، وكأنه يستحوذ على تلك العصا السحرية، القادرة على ان تحيل كل شيء (فرنسي)، إلى لآلئ منثورة، وفاضل لا يحتاج الى سبيل للاستعطاف للوصول إلى قلب القارئ، لكننا تعودنا ان يلتقينا فاضل بمفاجأة، نتناقلها، ونتندر بها، ويترك في ذات القارئ أثراً لا ينسى، أثراً لا ينفصل عن تاريخه الثقافي والفني، وفصول أيامه وأعماله معاً.

************

ضد النسيان...

في رثاء سيد الحكايات

إلى كمال خريش

 

قبل أن يعبر النهر، غمس أصبعه بالماء وبعد أن عبره كتب اسمه على الرمل، ثم رسم خارطة صغيرة لوطن صغير، لكن موجة لامست الرمل قبل أن تنسحب سريعا، لم تبق من الخارطة سوى خط متعرج ومن الأسم سوى حرف واحد.

بقي الخط المتعرج والحرف المبهم يصارعان الموج تارة ويحاوران الرمل تارة اخرى

لكنهما لم يصمدا طويلا ازاء بلاهة الرمل وقسوة الموج!

لا أجيد الرثاء عزيزي كمال، لكني سأرثي الحكايات، وسأبدأ رثائي بسؤال: هل سمعت بعبارة "مات من الضحك"؟!

هكذا أنت "مت من الضحك!"  لم أترك حكاية من حكاياتك لم اقرأها، لم أترك صورة من صورك التي رسمتها لنا لم اضحك معك فيها وعليها، صورك المحبوكة سردا لذيذا، صوراً تسحبها من اعماق ذاكرتك المليئة بالتفاصيل، صورتك وانت طفل صغير تجوب شوارع الناصرية شارعا شارعا، صورك وانت طالب في معهد الفنون الجميلة ـ  بغداد ، صورك وانت لاتفارق القطارات الصاعدة والنازلة من بغداد الى الناصرية.. صورك وانت تحسب النقود في جيبك "حينما كنت طالبا" وقفت ذات يوم في محطة بغداد تنتظر القطار الذاهب الى الناصرية، اخرجت ربع الدينار الوحيد الذي كان في جيبك وقدمته الى بائع البيض المسلوق، وبعد أن انتهيت من اكل السندويجة طلبت من البائع أن يعيد اليك الباقي الذي يكفي أجرة القطار.. لكن البائع أنكر أنك اعطيته شيء! ولم تفلح كل محاولاتك لاقناعه، جلست على رصيف المحطة وقبل أن يغادر القطار، جلس قربك شاب حدثته عن بائع البيض الذي سلبك نقودك، وطلبت منه مائة فلس هي أجرة القطار، وحينما قدم لك ربع دينار رفضت أن تأخذ منه الا اجرة القطار فقط، لتغفو وحينما صحوت وجدت القطار قد عبر محطة الناصرية، الأمر الذي اقتضى أن تركب السيارة لتوصلك الى محطتك، ولأنك لاتملك اجرة السيارة  قطعت المسافة سيرا على الاقدام مع مفارقات اخرى، صورك وانت تغادر الوطن لتستقر في هولندا وتزوجت هناك لترزق بولدك (علي) الذي كان يشكو من ضعف البصر واستخدام نظارات خاصة غالية الثمن.. وحينما تحسنت حالته أعلنت على صفحتك بانك تريد أن تهب مجانا ثلاثة نظارات غالية الثمن لانها خاصة وطلبت ممن يحتاجها الاتصال بك وأنك مستعد لإيصالها اليه أينما يكون مكانه، صورك وأنت ترسم لوحتك الشهيرة "سبايكر" كذلك صورك وأنت تطلب من طالباتك رسم فتاة ترقص.. رسمت احداهن الراقصة وهي عارية، وحينما سألتها: ما هذا؟ قالت لك راقصة، لكنك وبروحك المرحة قلت لها "جا بويه ليش راسمة بت الوادم عريانه" اجابك الصف كله "وماذا في ذلك".. عزيزي كمال.. اقدر موهبتك الكبيرة في الرسم وكم من الاجيال درست الف باء الرسم على يدك، واعلم ان اغلب لوحاتك معروضة في متاحف هولندا، واعرف ان الكثير من البيوت والمدارس اقتنت منك الكثير الكثير من اللوحات، لكني اميل اليك ساردا "على خطى شقيقك القاص محسن الخفاجي" تميل كثيرا الى السرد المتقن.. لغتك ومخيلتك الهائلة جعلتني والكثير من الأصدقاء نقرأ بشغف كل ما تنشره على صفحتك من حكايات، حتى حينما حضرت الى قاعة اتحاد الادباء في اربعينية شقيقك محسن الخفاجي، وصعدت الى المنصة مزجت الكثير من المرح بالحزن.

 

محمد علوان جبر

*********

اللغة تغازل الحدث في قصص "رأس للإيجار" لكريم صبح

ابراهيم سبتي

القصة القصيرة تمر بمرحلة تحد واضحة مع الرواية. فبعد ازدهار فن القصة خلال العقود الماضية، بدا انها لم تعد في الواجهة كما يعتقد البعض مع ان آراء كثيرة تقول بان القصة القصيرة لم تفقد بريقها بعد ولم تهزها الرواية رغم ان كتاب القصة انفسهم ذهبوا الى الرواية وتركوا الساحة تئن من وطأة هذا الهجران. اقول بان الفن القصصي هو فن الاجيال والعقود والحقب كما الحال في الرواية فكلاهما يشكلان اهم الاجناس السردية ولنذهب بعيدا ونقول بان القصة القصيرة لها كتابها الكبار الذين يحرصون على ادامة بريقها وتوهجها.. وعندما تصدر مجموعة قصصية، تضاف لمسات ابداعية تطيل من عمر القصة القصيرة. مع ان كتاب القصة قد تحول بعضهم لكتابة الرواية لكنهم عادوا وكتبوا قصصا مهمة ومثيرة لكنهم لم يغادروا عالم الرواية البهي. في قصص كريم صبح "راس للإيجار" نكون امام جملة من التساؤلات التي وضعها القاص في كل نصوصه التي تجاوزت الاربعين. وهذه التساؤلات تأتي من كون القصص تطرح وثيقة انسانية مليئة بالمكابدات والخسارات وقلما تنتظر فرحا او سعادة فمعظم ايامها مسكونة بالفجائع والمآسي. جعل القاص بداية كتابه من حصة القصة القصيرة جدا واخذت حيزا مهما في المجموعة طرح خلالها الحرمان والمفاجأة والاختزال الذي جبلت عليه القصة القصيرة جدا منذ ان طرحتها لنا "ناتالي ساروت " وجعلته قانونا يحتذى به. اما القسم الثاني، فهو بمثابة قصص قصيرة بإطارها العام وتفاصيلها. وهو محور مهم اراد له القاص ان يكون علامة الكتاب الفارقة. فنرى الشخصية المأرومة والمهزومة والخاسرة كل شيء مقابل حصولها على فسحة الحرية التي تطمح بها ولكنها تصبح منالا بعيدا عنها تماما. واشتركت الشخوص بخيط واحد وهو ما يحسب للقاص الذي استطاع ان يغير المحاور والثيمات ولكنه ظل محتفظا بخيطة الرفيع الذي يربطها معا. ففي قصة "الزنبق يُقتل مرتين" ثمة جندي قناص اسمه ثامر يعيش داخل احدى الربايا دفاعا عن مدينة كركوك مستعدا لأي طارئ من الدواعش وهم يحاولون الدخول الى المدينة. يضجر ثامر القناص من الليالي التي يمكث وحيدا وهو يفكر في اهله البعيدين (في مدينة الناصرية) فيلهو بأسماء هاتفه يبحث لمجرد التسلية فيتوقف عند صديقته التي تبعد آلاف الكيلومترات (في امريكا ولاية واشنطن) فيتكلم معها بالصوت والصورة فتراه ويراها يخبرها عن معاناته وتخبره عن والدها الاستاذ الجامعي الجزائري الذي هرب الى امريكا في عام 1987 وتزوج وانجبها. ولكن الاب يضجر من العيش في امريكا بعد ان راودته الافكار المتطرفة ويسافر الى سوريا وينضم الى "الجهاديين" كما يقول هو. تجري هذه المحادثة المصورة والدواعش يقتحمون المكان ويقوم الامير بحز رقبة ثامر تحت انظار ميار التي تتعرف على الصوت والصورة للأمير الذباح الذي هو والدها (تنبه الى وجود موبايل على مسند خشبي ثلاثي، ما تزال كاميرته مفتوحة وتصور كل شيء امامها، فالتقطه بيد تاركا الرأس الذي ما زالت الدماء الساخنة تقطر منه على زهرات الزنبق، باليد الاخرى. فقرب الشاشة الى عينيه وركز في الوجه الذي شغلها. تراخت القوة التي يمسك بها الرأس.... كان يستغرق في لحظة اكتشاف ان ابنته الوحيدة ميار كانت تراه وهو ينغمس في اكثر انواع القتل عارا ووحشية.. ) ص 110. وهو ما يعني باننا نكتشف المعاناة والاحباط على طرفي الهاتف. كانت القصة معالجة بوعي واسترسال ينم عن هدف ايصال الفكرة بيسر واقناع فسجل القاص نقطة نجاح فيها. اما في قصة "ابطال على هامش النص" فنكون وجها لوجه مع عاشقين شكران وسمر قند، وهما يقومان بدور تمثيلي فاشل لمخرج مغرور. وهما ضحيتان سجلا انتكاسة في حياتهما منذ ثمان سنوات لم يستطيعا فيها التقارب والاقتران ببعضها فيفلتان من قيود المخرج المغرور ويخرجان عن طاعته. فيتحرك الشعور بالقرابة الانسانية معهما ونتعاطف بكل الكلمات التي بذخها كريم صبح في قصته. وفي قصة "الضفة الاقصى للموت" فثمة فتى يافع هو خليل ذي الخمسة عشر عاما. الحالم بان يكون مثل عمه استاذا جامعيا. خليل هذا يقوم برحلة صعبة ومميتة وهو يهرب من الدواعش عن طريق سري من ناحية الرياض بصحبة والدته وشقيقته وجدته. يعاني الامرين للوصول الى الضفة الاخرى للنهر وهي ضفة الحياة. يعبرون النهر سيرا على اقدامهم في حين تعاني الجدة وجعا رهيبا من البرد اللاذع الذي تسلل الى جسمها الهش فتموت وهم يصلون الى الجهة الاخرى (ليس من نفس وليس من عرق ينبض. كانت جثة هامدة. نسي الثلاثة من حولها كل المخاطر واستسلموا لنوبة بكاء استمرت حتى تباشير الصباح. امسى البكاء نشيجا مثل موسيقى حزينة يرتجفون وهم ملتصقين ببعضهم عندما غلبهم النعاس) ص 98. وفي قصة "عمو المهملة" الفتاة ذات الستة عشر ربيعا، وهي تحاول ان تكون اكبر من عمرها في تعاملها مع الاستاذ راجي الاربعيني الذي يناديها بكلمة عمو لكنها راحت ترفض رد تحية الاستاذ راجي اذا كانت مصحوبة بكلمة عمو. وهي حالة انهزام واضحة في السلوك الانساني امام وضع تخال انها تستطيع تغييره بتصرف اهوج لا يمت للواقع باية قرابة. اما شخصية فرج المسكين في قصة "ذهب مع الريح" فهي الهزيمة امام شيخ القرية وجماعته جراء خطأ ارتكبه فرج في المضيف، ترك على اثره القرية مدة طويلة لكنه طارده الى الابد. فرج هذا يمثل الانسان المكسور الذي لا يستطيع تغيير الحالة التي وقعت ولا يستطيع تغيير السخرية والهزؤ الذي قابله الشيخ وجماعته وهم يتضاحكون. ونكون امام المعلم المسالم الذي يضجر من لياليه في البيت الطيني في اطراف الحلة وهو يريد ان ينعم بنومة هانئة لولا تصرف الفأر المشاكس الذي يقرض كل شيء فيسبب ازعاجا له. يقوم المعلم باحضار صديقه العتوي (ذكر القط) من بيته في بغداد لكنه لا يستطيع الامساك بالفأر لأنه تعرف على قطة وراح يقضي كل الوقت معها (كنت واهما فهو لا يحتمل الوحدة القاسية. وعند شروق صباح احد ايام اسبوعي الثالث اكتشفت غيابه. ولا اعرف في اية ساعة من الليل رحل عني وعن مسكني الطيني الذي خيم عليه الحزن فجأة. فخرجت ابحث عنه مثل ام فقدت وليدها. لمحته من بعيد صحبة انثاه. كانا يتمازحان وهما يبتعدان عن القرية..) ص 81. ان قصص "رأس للايجار" للقاص الدكتور كريم صبح هي قصص اللغة الميسرة والمسترسلة والحبكة المتراصة القادرة على مسك خيوط الشخصيات التي تبحث عن خلاصها.

*************

لماذا؟

لماذا تتم ترقية الاستاذ الجامعي على نشر بحث في مجلة "المورد" مع ان (صاحب) البحث يقدم المصادر والمراجع والهوامش بصفحات اكثر من البحث نفسه؟

لماذا لا تسأل مجلة "المورد" كتاب البحوث.. اين هم من بحوثهم، وما دورهم بعد هذا العدد الكبير من المصادر التي يرفقونها بـ (بحوثهم)؟

************

نص

جمر بارد..

 

 

سعاد الجزائري

بين الحب والكره اكثر من طريقٍ وضوء اشارة أمانٍ حذر أو خطرٍ يغفو قليلا، لينهض من جديد اكثر ضراوة..

بين الحياة والموت اكثر من معنى يقود للبدء او للنهاية، وبينهما تتأرجح صدف البقاء..

بين القطيعة والتواصل اكثر من حبل يُذبح او طريقٍ يمتد...

بيننا اكثر من سبب لنكون معا، او ليكون كلا منا على طرفي نقيض، وقد نتحول الى غيمة تسقي زهورا لم تنبت بعد، او عاصفة تقتلع الحياة من منبتها..

بين الآن واللحظة التي مرت ألف شعور بالندم ومئات العبارات التي بدأت ب: لو....

بين ليل مضيء بنور قمره وظلمة سره، وبين نهار معتم سقطت شمسه في قعر القهر والخطيئة، ألف قصة تختفي خائفة من قتلها غسلا لعارهم..

بين الضوء والظلمة يتسلل ظل نجمة يبتلعها الليل، او ينام معها القمر كعشيقة ليلة واحدة، او تنقلها الريح كغيمة تتنقل من فراش الى آخر...

بين انا وانت، عوالم تباعد وتشابك كثيرة، والتشابه بيننا يقاطعه الشك واليقين، فتسقط الفرضيات شهيدة باختناقها...

بين ان أكون وانبض في عروق وشرايين الآخر، ألف وريد وشريان يقتطع، وتسيل دماء تسبح فيها كلمات العشاق المرتعشة من بردها وخوفها....

بين الحلم والعين لحظة سهوٍ، عند حافة اللحظة تغفو احلامي معي على وسادة النسيان، تخبرني عن عالمها المسكون بالملائكة والوحوش، واخبرها عن عالمي المسكون بالخوف والكوابيس.. نتبادل المواقع ويحلم كل منا بالآخر..

بين الكذب والصدق لا فروق تذكر، سوى الاختلاف في المعنى، او في ترتيب الحروف، كما هو الاختلاف في مواقع الحروف بين الامل والالم، او بين الحرب والحب..

الحروف تلاعبنا وتلعب بنا، لأنها الكل الكبير، القوي، المتسلط، ونحن الصغار، اشبه بالصفر الذي لا قيمة له، وسنتلاشى كرذاذ بين هفوات الزمن..

الكلمة التي ارتعشت حروفها خوفا من السماع، سقط معناها صريعا وهو في ريعان شبابه...

بين ان اراه او لا أراه تنشطر روحي الى قسمين الاول له والثاني يتحول الى حلم يطوف حوله..

بين سؤال يعمي بصري ويرن كجرس داوٍ في اذني: هل هذا هو الغياب التدريجي، ام بقايا جمر بارد؟

*********

 

ص 6

 

لفته عبد النبي الخزرجي

 

بعد ان انحسرت سلطة الرجل المريض، ووصلت طلائع القوات البريطانية الى البصرة، تحركت القيادات الدينية في النجف وكربلاء والكاظمية والكوفة، وحصلت لقاءات ميدانية لمواجهة المحتل.

وفي العقد الثاني من القرن العشرين "خطت الحركة الوطنية خطوات محسوسة نحو توحدها وبلورة أهدافها وتوجهها نحو التنظيم". (1)

ويتحدث عزيز سباهي في الجزء الأول من كتابه "عقود من تاريخ الحزب الشيوعي العراقي" عن المنظمات السرية التي نشطت في تلك الفترة، والتي تمثل باكورة النشاط السياسي المنظم في العراق. حيث يؤكد انه قد "تكونت منظمات سرية نشيطة وأقامت لها فروعا في المدن الرئيسة منها: -حرس الاستقلال – وكان من أعضائها محمود رامز وعلي البازركان وعارف حكمت وآخرون، وانضم اليها يوسف السويدي ومحمد جعفر ابو التمن ومحمد ال صدر(2)

ويضيف سباهي "وكان في رأس ما حققه الوطنيون آنذاك لتسهيل نضالاتهم وجذب الجماهير الشعبية اليها هو نجاحهم في تجاوز الحساسيات المذهبية والطائفية " (3)

ويذكر الدكتور كمال مظهر احمد في كتابه – ثورة العشرين في الاستشراق السوفيتي – نقلا عن المستشرق السوفيتي ف، أ ، كركو – كرياجين في كتابه "حركة التحرر الوطني في المشرق العربي، بلاد ما بين النهرين" – حيث يؤكد "ان عراقيين من بغداد والبصرة اشتركوا في مؤتمر ارضروم الذي عقده الوطنيون الأتراك ايام نضالهم بقيادة مصطفى كمال" .  

وقد ثبت في الكثير من المصادر ان أبناء المراجع الدينية الكبار، كانت لهم علاقات وثيقة مع البلاشفة، وكان كراس "البلشفية والإسلام" من ضمن تلك المصادر التي تحدثت عن الدور البارز الذي لعبه أولئك الأبناء في علاقاتهم غير المباشرة مع البلاشفة.

يقول حنا بطاطو في الجزء الثاني من كتابه المعروف "العراق: الطبقات الاجتماعية والحركات الثورية":

"وردت الإشارة الأولى الى البلشفية في -ملخص الاستخبارات – الذي كانت تحتفظ به الشرطة السياسية البريطانية في العراق في مدخل مؤرخ في 17 كانون الثاني 1920. وكانت هذه الإشارة عبارة عن ملاحظة قصيرة كتبها الضابط المختص حول – تزايد الحديث البلشفي في بغداد –" (4)

كما ان بغداد كانت قد شهدت – حالها حال الكثير من عواصم الدول الإسلامية الواقعة تحت نير الاستعمار البريطاني – وصول كراس يحمل عنوان "البلشفية والإسلام" حيث تم تداوله في بغداد، ورغم ان ذلك المنشور البلشفي كان يمثل – واحدا من أبكر محاولات خلق شيء من التعاطف مع الثورة البلشفية في صفوف الشعوب الإسلامية – " (5)

وكان للأحداث السياسية المهمة جدا والتطور الكبير في تركيا، حيث حصل "في العام 1908م شقت حكومة دستورية طريقها الى الحياة في تركيا ملتهبة كمشعل في مقبرة" (6)

ان ذلك الحدث الخطير أرعب الدول الاستعمارية، حيث "فجرت حكومات بريطانيا وفرنسا وروسيا الاستبدادية الحرب العالمية في العام 1914م "(7)

ان تداعيات تلك الحرب الامبريالية، وما خلفته من تشرذم وتقاسم نفوذ واحتلال وانتداب أجنبي، كانت عوامل موضوعية حركت الشعوب العربية وخاصة في مصر وسوريا والعراق، للمطالبة بالاستقلال عن النفوذ البريطاني والفرنسي.

ولهذا فان لثورة أكتوبر الاشتراكية في روسيا من جهة، وللأفكار التي طرحتها تلك الثورة والتي كانت تخاطب المسلمين في الشرق المضطهد والمستعمر والمحتل، كان لها فعل كبير وتأثير خطير، كما كان لحكومة الاتحاد والترقي في تركيا من جهة أخرى فعل واضح وتأثير ظاهر في الثورات التي شهدتها منطقة البحر المتوسط خاصة، فقد كان النداء الذي وجهته حكومة البلاشفة في روسيا الى شعوب الشرق المسلمة يؤكد انه قد "بزغ فجر الحرية الإنسانية في الأفق الروسي مع لينين كشمس مشرقة تعطي ضوءها وهباءها ليوم السعادة الإنسانية هذا"(8)

ثم يؤكد ذلك النداء الثوري الذي وجهته قيادة البلاشفة في روسيا الى شعوب الشرق المسلمة بشكل خاص، "أيها المسلمون، أنصتوا الى هذه الصرخة الإلهية، استجيبوا لنداء الحرية والمساواة والإخاء هذا الذي يوجهه لكم الأخ لينين والحكومة السوفيتية" (9)

إضافة الى ان بروز "جمعية تخليص الشرق الإسلامي" والتي تم تشكيل هيكلها التنظيمي في تركيا عام 1919م وكانت تحظى برعاية خاصة من كمال اتاتورك وبالدعم من قبل البلاشفة.

وقد "كان التوافق بين البلشفية والإسلام أحد الموضوعات الأساسية التي دافعت الجمعية عنها"(10)

وفي العام 1920 كانت الجمعية تنشط تحت مسمى "الجمعية العراقية العربية" واستمر تأثيرها في الأوساط الاجتماعية المتقدمة في بغداد والنجف وكربلاء والموصل وتكريت والسماوة.

ويؤكد بطاطو ان تلك الجمعية "كانت لها حصتها في تكوين شعور عام مناهض للمحتلين الانكليز وصل ذروته في الانتفاضة العراقية خلال الفترة حزيران – يونيو – تشرين أول –أكتوبر-1920، وبقيت الجمعية ناشطة حتى العام 1922م" بعد ان اتخذت لها اسما يتوافق مع بيئة عملها ونشاطها في العراق "الجمعية العراقية العربية" .   

وقد "كانت سياسة الانكليز إزاء الحركة الوطنية في العراق، سياسة قسوة وتشريد، وفتك وتدمير، دون رحمة ولا شفقة" (11)

وعلى هذا الأساس فقد كان للمراجع الدينية في كربلاء والنجف والكاظمية والكوفة، وأبناء العشائر في منطقة الفرات، مواقف سجلتها كتب التاريخ بمداد من الفخر والاعتداد بالوطنية والروح الفراتية الحماسية. وبهذا الصدد يقول أمين سعيد في كتابه (الثورة العربية الكبرى):

"للفرات مقام خاص في العراق، نشأ عن وضعه الجغرافي والقومي والديني، وتشمل كلمة الفرات المنطقة الممتدة من حدود دير الزور حتى خليج البصرة"(12)

وقد كان لأبناء العلماء الشيعة المجتهدين، دورا نشيطا وبارزا في العمل السياسي، حيث كان "السيد محمد الصدر ابن المجتهد الأكبر السيد حسن الصدر، والشيخ محمد الخالصي ابن المجتهد الأكبر الشيخ مهدي الخالصي، من أكثر علماء العشرينات السياسيين، وكان من شديدي النشاط أيضا مرزا محمد رضا، ابن مرزا محمد تقي الشيرازي، اكبر مجتهدي عصره" (13)

ورغم ان هؤلاء الأبناء، لا تحركهم المشاعر الوطنية او القومية، بقدر ما تحركهم وسائل الدفاع عن علو كعبهم وسمو مقامهم ونفوذ سلطانهم في الأوساط الشيعية أساسا، وان ما يدفعهم للتحرك والنشاط ضد المحتل، هو الحفاظ على النظام القديم القائم على الطبقية والنفوذ والمكانة الدينية العالية، وعدم إتاحة اي فرصة للآخرين للاستحواذ على مواقعهم الطبقية، او استبعادهم عن ما يتمتعون به من ولاء وطاعة وانقياد من قبل الأوساط الشعبية وخاصة الشيعية منها.

لكن اللافت ان الأبناء كانوا أكثر حرصا من الآباء في الحركة والنشاط والتواصل مع "ممثلي السلطة البلشفية من العراقيين، ويبدو هذا الأمر مؤكدا بوضوح على الأقل في حالة ميرزا محمد رضا "(14).

كما ان ميرزا محمد رضا كان قد "عبر عن اهتمامه بالأفكار البلشفية منذ وقت مبكر يعود الى آذار 1920م ، وناقش لوقتها علنا، وفي النجف محتويات كتاب عربي عنوانه – مبادئ البلشفية – يتركز موضوعه على التوافق بين البلشفية والإسلام، حيث أصبح "رئيسا للحركة العراقية للتحرر من البريطانيين، وعاملا من اجل القضية البلشفية في كربلاء" (15). 

وإضافة الى الاهتمام الذي كانت توليه الحركة العراقية للتحرر من البريطانيين، للبلشفية وأفكارها في المساواة والعدل الاجتماعي، فقد كانت هناك مراسلات مع الزعيم التركي مصطفى كمال أتاتورك، كانت في حقيقتها تؤكد على " إيجاد شيء من التنسيق بين جهود الكماليين وجهود حركة الاستقلال العراقية" (16).

ولذلك فعندما اندلعت الثورة في 30 حزيران 1920، أقدمت السلطات البريطانية على نفي ميرزا محمد الى إيران. ثم أقدمت بريطانيا أيضا على نفي الشيخ محمد الخالصي والسيد محمد الصدر الى إيران حيث انضم الاثنان إلى ميرزا محمد في المنفى. وفي طهران تشكلت

"جمعية بين النهرين او جمعية بلاد ما بين النهرين" وكان الهدف الرئيسي فيها هو تحرير العراق من الاحتلال البريطاني.

في حين يذكر الشيخ الخالصي الابن، في العام 1958م وفي مقابلة صحفية، ان الجمعية التي تشكلت في طهران هي "التنظيم الأعلى لممثلي العراق في طهران"، كان ذلك في العام 1922م، وكان للجمعية صحيفة ناطقة باسمها "لواء بين النهرين" (17).

وعندما تهيأت مستلزمات الثورة، وبان الاستعداد في القبائل العراقية، ونشطت الحركة التي تدعو للتخلص من براثن الاستعمار والاحتلال، فقد عقد "اجتماع تمهيدي في دار السيد نور الياسري حضره لفيف من رؤساء المشخاب والشامية والرميثة وغيرها".  

وكان ذلك أثناء زيارة النصف من شعبان في العام 1338هجري الموافق 1920.

ومن السادة والمشايخ الذين حضروا الاجتماع المذكور هم:

السيد علوان الياسري، السيد قاطع العوادي، وهادي زوين، ومحمد رضا صافي، ومحسن ابو طبيخ.  اما المشايخ فهم كل من:

عبد الواحد آل سكر، ومجيل آل فرعون، وعلوان الحاج سعدون، وعبادي الحسن، ومرزوك العواد، وشعلان العطية، وغثيث الحرجان، وسعدون الرسن، وشعلان ابو الجون، وشعلان الجبر.

كما حضر الاجتماع أيضا "سادات كربلاء ورؤسائها: السيد محمد علي هبة الدين، والسيد عبد الوهاب آل الوهاب، وعمر العلوان، ومهدي القنبر، وطليفح الحسون، ورشيد المسرهد، وعبد الكريم العواد" (18).

وقد ترأس هذا الاجتماع الكبير للسادة والمشايخ والوجهاء، الشيخ محمد رضا، نجل الإمام الشيخ محمد تقي الشيرازي.

ثم عقد اجتماع آخر على جانب كبير من السرية في دار الإمام الشيخ محمد تقي الحائري، والذي كان يوصف بأنه زعيم روحي كبير، صادق العزيمة، نافذ الكلمة، واسع النفوذ.

وكان الاجتماع برئاسة الشيخ الحائري نفسه وحضرته السادات والمشايخ "العلامة الشيخ عبد الكريم الجزائري، والزعيم البغدادي الحاج محمد جعفر ابو التمن، السيد نور السيد عزيز، السيد علوان السيد عباس، السيد هادي آل زوين، والشيخ شعلان ابو الجون، والشيخ غثيث الحرجان من قبيلة الظوالم في الرميثة، والشيخ عبد الواحد آل سكر رئيس قبيلة آل فتلة، والشيخ شعلان الجبر" (19).

وبعد ان اشتد النقاش والمداولات حول الثورة ضد المحتل، كان الحائري مترددا بعض الشيء حيث قال "ان الحمل لثقيل، وأخشى ان لا تكون للعشائر قابلية المحاربة، مع الجيوش المحتلة" (20).

لكن الحاضرين جميعا وخاصة زعماء القوم، أكدوا قدرتهم على هذا العمل الخطير وان الثورة لابد منها، رغم أنهم لا يرغبون بالحرب وويلاتها، لكن الأوطان تحتاج الى تضحيات.

وبعد نقاش مرير، خرج المجتمعون وهم مصممون على إعلان الثورة في القريب العاجل.

وعقد اجتماع لاحق في الحضرة الحسينية في 16 شعبان 1338هجري، حيث تعهد الزعماء والمشايخ ومن وقف معهم، على "أنهم لا يدخرون وسعا في تحقيق آمال البلاد الوطنية، وأنهم سيلفظون آخر نفس في سبيل إنقاذ بلادهم من الحكم الأجنبي" (21).

ومن الجدير بالذكر ان هناك إشارات وتلميحات من مصادر مختلفة تؤكد على حق تقرير المصير، وهو ما شجع رجال العراق على التمسك بالاستقلال التام.

ويذكر عزيز سباهي في الجزء الأول من كتابه "عقود من تاريخ الحزب الشيوعي العراقي":

"ان توالي البيانات والتصريحات التي تتحدث عن الرغبة في منح شعوب المنطقة حقها في تقرير مصائرها بحرية – بيان الجنرال مود عند احتلال بغداد، والبيان الانكلو –فرنسي الصادر في تشرين أول 1918، وإعلان الرئيس الأمريكي ولسن، مبادئه الأربعة عشر، وإعلان البلاشفة حق تقرير المصير غير المشروط لشعوب القوقاز القريبة من الحدود العراقية، شجعت الدوائر الوطنية للحديث عن الاستقلال والوعي بضرورته وضرورة العمل من اجله" (22).

ان تلك الأفكار والإرهاصات والبيانات، والتي جاءت من مصادر متباينة في توجهاتها ونواياها، إضافة لما أفرزته حكومة تركيا بقيادة كمال أتاتورك، من مبادئ ومناهج جديدة، في صيف العام 1919م، مع ما قدمته الثورة البلشفية في روسيا، من تعهدات لشعوب الشرق المسلم، من انها تسعى لدفع الشعوب لتقرير مصيرها بنفسها وحصولها على استقلالها بعيدا عن السيطرة الاستعمارية.

كل هذه الإرهاصات كانت وسائل إضافية دفعت المتصدين للثورة من رجال العراق، خاصة في المدن المقدسة المعروفة ومنطقة الفرات، دفعتهم للاستعداد واخذ المبادرة والعمل المبكر للوقوف بوجه الاحتلال البريطاني، مهما كلف ذلك من تضحيات، كما ذكر ذلك السادة والمشايخ عند اجتماعهم مع الشيخ الحائري، حيث كان الشيخ الحائري يقول "ان الحمل ثقيل، وأخشى ان لا تكون للعشائر قابلية المحاربة، مع الجيوش المحتلة" (23).

لكن الزعماء قد أكدوا "ان فيهم الكفاية التامة لهذا العمل الخطير، وان الثورة امر لابد منه وإن كانوا هم لا يريدون الحرب ولا يرغبون فيها" (24).

وبعد ان تم فرض الانتداب البريطاني على العراق بموجب قرار-سان ريمو – في 3آيار 1920، مما أجج الحركة الوطنية النامية والداعية للثورة وأعطاها زخما اكبر.

فكانت انطلاقة الثورة في ال30 من حزيران 1920، حيث انطلقت شرارتها في مدينة الرميثة ثم انها شملت منطقة الفرات باكملها / من الناصرية صعودا الى منطقة خان ضاري. 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

3،2،1/ عقود من تاريخ الحزب الشيوعي العراقي ج1/ عزيز سباهي.

 4،  5 ، 9،8،7،6  عن كتاب حنا بطاطو / تاريخ الشيوعيين والحزب الشيوعي في العراق / ترجمة عفيف الرزاز .

    10، 11 عن كتاب "الثورة العراقية الكبرى" عبد الرزاق الحسني.

 14،13،12/ عن كتاب حنا بطاطو الجزء الثاني

15، 16، 17، 18 ،19 / عن كتاب "الثورة العراقية الكبرى" عبد الرزاق الحسني.

20 / عزيز سباهي: عقود من تاريخ الحزب الشيوعي العراقي / الجزء الاول.

21، 22، 23 / عبد الرزاق الحسني: الثورة العراقية الكبرى.

 

 

**************

 

أهازيج ثورة العشرين ودلالاتها المعبرة

 

عادل عبد الزهرة شبيب

ان ثورة العشرين هي ثمرة لنضال طويل خاضه الشعب العراقي ضد الاستعمار البريطاني. وكان للوضع الدولي في نهاية حزيران 1920 أثر كبير في تصعيد النضال التحرري لشعبنا حيث نجاح ثورة اكتوبر الاشتراكية وفضحها للمعاهدات الاستعمارية مثل سايكس- بيكو وغيرها، الى جانب اتساع الحركة المعادية للحرب والاستعمار في مختلف اوساط الشعب البريطاني المستاء من السياسة الاستعمارية لبلادهم.

وبالرغم من استعداد الجيش البريطاني عسكريا لخنق الحركة الوطنية في العراق، وبالرغم  من تسليحه بأحدث الاسلحة الفتاكة، الا أنه لم يستطع التغلب على مقاومة الشعب العراقي الذي امتاز بروح نضالية عالية، وانطلقت شرارة الثورة في الثلاثين من حزيران عام 1920 على اثر قيام الضابط البريطاني في الرميثة باعتقال الشيخ شعلان أبو الجون زعيم عشيرة الظوالم بسبب امتناعه عن دفع ضريبة الارض للسلطات الاستعمارية ومن ثم قيام افراد مسلحين من قبيلته باقتحام السجن واطلاق سراح الشيخ السجين وما لبثت الثورة ان عمت الرميثة برمتها وانتشارها الى المناطق الاخرى من العراق. وكان لثورة العشرين اسبابها السياسية والاجتماعية والاقتصادية، لسنا بصدد تناولها في هذا المقال.

لقد استأثرت ثورة العراق باهتمام الرأي العام العالمي والقوى التقدمية، وتضمن البيان الذي اصدرته (الاممية الشيوعية) فصلا خاصا بالشعب العراقي حيث توجه الى فلاحي العراق قائلا: (يافلاحي بلاد ما بين النهرين، ان الانكليز قد أعلنوا عن استقلال بلادكم، الا أنه يوجد ثمانون ألفا من جنود الاحتلال على أرضكم، يعملون فيكم سلبا وقتلا ويستبيحون اعراضكم..)، وقد ضاعف هذا النداء من ثقة الشعب العراقي بالنصر وزاد من تصميمه على المضي من أجل تحرير بلاده.

لقد لعبت الاهازيج والهوسات الشعبية دورا كبيرا في التحشيد خلال ثورة العشرين في وجه الاحتلال الانكليزي حيث اشعلت هذه الأهازيج التي  اطلقها الشعراء حماسة العشائر العراقية وبثت روح الحماسة في نفوسها. والهوسة او الأهزوجة تأتي كأبيات شعر شعبي تثير الحماسة والفخر او الشجن والحزن ويخصص جزء كبير منها للرجال كما قالتها النساء العراقيات ايضا. وللهوسات او الأهازيج مراسمها الخاصة اذ يتجمع الناس حول صاحب الهوسة او الأهزوجة الذي يبدأ ببيت او بيتين من الشعر الشعبي ومن ثم يكرر الشطر الأخير من الأهزوجة ثلاث مرات قبل ان تنطلق (الردسة) والردسة عبارة عن رقصة بحركات سريعة يؤديها الرجال فيضربون اقدامهم بقوة بالأرض ويقفزون بسرعة مع تحريك أيديهم فوق رؤوسهم. وهذه الرقصة الخاصة لا يجيدها الا سكان الجنوب تأتي متناغمة مع الهوسات التي تردد وذلك في مساحة دائرية تعرف شعبيا بـ ( الملعب).

لقد شهدت ثورة العشرين ابرز الهوسات والأهازيج واشهرها في تاريخ العراق الحديث كما لعبت دورا اعلاميا كبيرا في ايصال صوت الثوار الى المحافظات العراقية كافة بسبب سهولة حفظها. وتعتمد الأهزوجة او الهوسة على الشاعر الذي يرددها بما يعرف بـ (المهوال) الذي كان يرافق المقاتلين في الحروب لرفع معنوياتهم وبث الحماسة في صفوفهم.(1).

ومن الأمثلة على اهازيج ثورة العشرين الوطنية التحررية التي الهبت حماس المقاتلين الثوار  وهي كثيرة:

(بس لا يتعلك بأمريكا)... ومفادها ان قسما من الشيوخ ارادوا ان يستنجدوا بقوات امريكية لكن الثوار حالوا دون ذلك، غير ان قوات الثوار تكبدت خسائر كبيرة في المعارك فقال مهوالهم:

(كيطان احميد صرت آنه)، واحميد هذا كان سماكا رمى شباكه فاصطاد كما ظن سمكة كبيرة نوع (كطان) ولكنها في الحقيقة كانت صخرة علقت بشباكه وليس سمكة الكطان، بمعنى اننا لن نحصل على النجدة الأمريكية كصاحبهم (احميد) الذي لم يحصل على السمكة وانما على صخرة.

ومن الأهازيج المشهورة لثورة العشرين التي رددها الثوار عند قنطرة الرارنجية: (الطوب أحسن لو مكواري) وتم ترديدها بعد ان غنم الثوار مدفعا بريطانيا بأسلحة بسيطة هي الفؤوس والمكوار والذي هو عبارة عن عصا غليظة تنتهي بكتلة من القار المتماسك.

عندما قتل الشيخ ضاري القائد البريطاني (لجمن) قيلت له هذه الأهزوجة: (هز لندن ضاري وبجاها).

وقيلت اهزوجة اخرى: (بلشها ونام ابسردابه).. وقيلت هذه الأهزوجة بعد ان توفي احد رؤساء القبائل وكانت الطائرات البريطانية تشترك لأول مرة ضد الثوار لذا قيلت هذه الأهزوجة ودلالتها ان شيخهم تركهم وهم بحاجة له .

اما مهوال آل ازيرج فقال مخاطبا القائد البريطاني (هاملتن) عندما اراد الهجوم على عشيرته:

(ذوله افروخ الازرج موش لملوم

يهاملتن تأدب لا تزومش دوم

بالسنكي نريد اوياك نصفه اليوم

رد لا تتدهده بحلك آفه...).

وخاطب المهوال محمد آل صيته عشيرته وهو يشاهد بنات آوى يأكلن جثث الجنود الانجليز:

(واوي الكوت جايع واعتنه متمور

يكول اشهل الربيعة اشكثر بيهه اكسور

واوي العارضية ايكله من ياخور)..

ومما قاله شعلان ابو الجون مخاطبا افراد عشيرته وهم يحرسون جسر (السوير) ويدافعون عنه وهو يعلم ان النسوة يخافن شن الهجوم المقابل الانجليزي حيث قال:

(اكنللج يجامعة الحسن عيناج

فن كوكس وديلي بعسكره يدناج               

كون اهلج جفوف احنه ابطرب جيناج

(خل يامن كلبج يرعيه)... والرعيع بمعنى ( الخائف).

وقال الثوار بعد اسقاط طائرة بريطانية: (يالترعد بالجو هز غيري).

وللشيخ عجمي السعدون هذه الأهزوجة:

(غذاي الماطلي لو ثار طريت..

ثمل لو دخن البارود طريت

آنه سن البحر للميل طريت

(خل الطك للصد بالبيضا)...

وللشيخ منذر آل فرعون هذه الأهزوجة:

(ما تنداس ثايتنه وحدنه

مبارد ما تحت بينه وحدنه

نشك اشكوك ونخيط وحدنه

(شك ما يتخيط شكينه) ..

ومن الأهازيج الاخرى لثورة العشرين:

(انقاتل بالسمه ونقاتل البلكاع

ولا بينه الجبان ولا بينا اليرتاع

واليجفل يخوتي يرخص المبياع

(ها احميد جينا انموت هنا)...( 2)

ولا تقتصر الأهازيج على الرجال فقط فللنساء العراقيات نصيب كبير منها فمثلا عندما شاهدت احدى الامهات لثوار العشرين جنديا انجليزيا يطعن ابنها بحربة بندقيته قبل ان ينقض ولدها عليه ويعضه في حنجرته حتى قتله، انشدت: (عفيه ابني الجاتل جتاله)، اي بوركت يا ولدي لأنك قتلت قاتلك وان ابرز الأهازيج كانت لنساء استشهد ابناؤهم في ثورة العشرين .(3).

وللشاعرة (افطيمة) من عشيرة الظوالم اهزوجة جميلة، فحين عاد شقيقها من المعركة سألته عن ابنها فقال لها: (جن لا هزيتي ولوليتي)، بمعنى ان ولدها قد استشهد فأجابته على الفور: ( هزيت ولوليت لهذا) ، بمعنى اني ادخرته لهذا اليوم يوم القتال.

اما الشاعرة (عفته بت اصويلح) فقد اسر البريطانيون ولدها وخشيت من ان يتعذر من فعلته وحمله البندقية مع الثوار ضد الانجليز وهو مار عليها مقيدا فأسمعته: (بس لا يتعذر موش آنه)، بمعنى اني لست من ثار ضدكم، فأجابها ولدها: (حطوني ابحلكه وكت آنه) اي انني وضعوني بفم الموت ولم اعتذر عن فعلتي. وامرأة عراقية اخرى توفي زوجها وهو من عشيرة اخرى فعادت مع وليدها لأبيها حيث تربى الولد مع اخواله وحين بلوغه مبلغ الرجال وتفجرت ثورة العشرين فشق على الشاب ان يقاتل مع اخواله ويترك اعمامه ولكن امه ارغمته على البقاء مع اخواله حفاظا عليه كما تعتقد. وحين تلاحمت قوات العشائر مع الانجليز وعرف الجميع ذلك قالت الأم مخاطبة ولدها المقاتل الغائب: (بس لا ما يتنخه ابخاله)، وفعلا لم يستنجد ذلك الشاب بخاله واستأذنه باللحاق مع عشيرة ابيه وكانت له صولات تذكر. (4). احدى النساء العراقيات شاهدت ابنها مرميا على الأرض هلهلت وقالت هوستها مفتخرة:

(كل جابت خابت بس آنه)...

لقد استخدم العراقيون الأهازيج والهوسات كمحفز قوي للثوار وكمصدر اعلامي لبطولاتهم وكأرشيف احتفظت به الذاكرة العراقية.

وبعد انتهاء ثورة العشرين، شاهد احد العراقيين الأبطال قائدا بريطانيا فردد هوسته الرائعة مذكرا القائد الانجليزي بكثرة قتلاهم: (من ذوله اتربع واوينه).. (5) واليوم نحن بأمس الحاجة لاستلهام الدروس والعبر من ثورة العشرين في توحيد صفوفنا ونبذ الخلافات من اجل دحر داعش  نهائيا واعادة بناء المدن المحررة واعادة النازحين الى ديارهم واستلهام المآثر البطولية للفلاحين وسكان المدن أثناء الثورة للاستمرار في النضال من اجل تحقيق التقدم الاقتصادي – الاجتماعي.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر :

(1) احمد النعيمي/ هوسات العراق تلهب مشاعر سكان الجنوب/ العربي الجديد / 25/5/2015.

(2) حامد كعيد الجبوري / شيء عن ثورة العشرين واهازيجها الشعبية / مركز النور للثقافة والاعلام 28 /6/2011

(3)  احمد النعيمي / نفس المصدر السابق.

(4) حامد كعيد الجبوري / نفس المصدر السابق.

  (5) ثورة العشرين / عشيرة حجام آل فضيل / 2/11/ 2016.

 

 

**************

 

ص8

تطور الفكر النقدي الأدبي في العراق

 

عن "دار الفارابي للطباعة والنشر" في بيروت، صدر حديثا كتاب بعنوان "تطور الفكر النقدي في العراق"، من تأليف د. بتول قاسم ناصر.

يدرس الكتاب تطور الفكر النقدي في العراق منذ نشأته في العصر الحديث إلى الحرب العالمية الثانية، وذلك في ضوء المنهج الجدلي للفيلسوف الألماني هيغل، ونظرية المعرفة لديه. ويرى أن الفكر النقدي الجديد في العراق، يخوض صراعا ضد القديم بعد أن يدرك تناقضه معه.

كذلك يتطرق الكتاب إلى التفاعل بين النقد والأدب، وكيف أن الثاني يستهدي بالأول ليتطور به ويطوره عبر تأثير متبادل بين النظرية والممارسة.

 

*******

في الحلة

محمد السلامي حول "الديمقراطية وحقوق الإنسان"

الحلة – مائدة نصيف

ضيّفت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة بابل، أخيرا، الناشط الحقوقي محمد السلامي، الذي تحدث في ندوة حول "الديمقراطية وحقوق الإنسان".

حضر الندوة التي التأمت على "قاعة آذار" في مقر اللجنة المحلية وسط مدينة الحلة، والتي أدارها الاستاذ شاكر عوض، جمع من الشيوعيين والناشطين المدنيين والمهتمين في الشأنين السياسي والاجتماعي.

الضيف، وفي بداية حديثه، تطرق إلى الديمقراطية اصطلاحا وفكرا وممارسة، وإلى علاقتها بحقوق الانسان، التي تعد جزءا متمما للديمقراطية "فلا ديمقراطية دون ضمان تلك الحقوق".

وبيّن السلامي في حديثه أن تشكل القيم المتعلقة بالحرية واحترام حقوق الإنسان ومبدأ تنظيم انتخابات دورية نزيهة بالاقتراع العام، كل ذلك يمثل عناصر ضرورية للديمقراطية، موضحا أن الديمقراطية توفر بدورها البيئة الطبيعية اللازمة لحماية حقوق الإنسان، وتنفيذها على نحو يتسم بالكفاءة، وبما يتناسب والقيم الواردة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وتابع قائلا أن الحقوق المكرسة في العهد الدولي الخاص، والمتمثلة في الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ضرورية أيضاً بالنسبة للديمقراطية، كونها تكفل توزيع الثروة على نحو عادل وتطبق المساواة والإنصاف في ما يتعلق بالوصول إلى الحقوق المدنية والسياسية.

وتخللت الندوة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، وعقب عليها الناشط الحقوقي محمد السلامي بصورة مسهبة.

 

*********

أقامه الحزب الشيوعي العراقي

مهرجان تضامني مع شعب فلسطين ضد "ورشة البحرين"

بغداد - طه رشيد

أقام الحزب الشيوعي العراقي بالتعاون مع سفارة دولة فلسطين في العراق، الخميس الماضي في بغداد، مهرجانا خطابيا - فنيا تضامنا مع الشعب الفلسطيني في إقامة دولته العادلة، ولشجب واستنكار "ورشة البحرين".

وجاء هذا المهرجان إدراكا من الحزب لخطورة "ورشة البحرين" ومشروع "صفقة القرن" الذي اقترحته أخيرا الإدارة الأمريكية، على اعتباره من أخطر المشاريع التي تواجهه المنطقة والتي لا تخدم سوى العدو الصهيوني على حساب الشعب الفلسطيني، لما يفرزه من تداعيات تمس مستقبل الشعوب، وما يكشفه من محاولة لتصفية القضية الفلسطينية وإنهاء كافة حقوق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير وإقامة دولته الوطنية المستقلة، فضلا عن حق العودة للاجئين.

حضر المهرجان الذي احتضنته قاعة "منتدى بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس، عدد من قيادات الحزب وممثلي سفارة دولة فلسطين، إلى جانب جمع من الشيوعيين والناشطين والمثقفين والفلسطينيين المقيمين في بغداد.

وبعد وقوف الحاضرين دقيقة صمت في ذكرى شهداء الشعبين العراقي والفلسطيني، افتتح سفير دولة فلسطين د. أحمد عقل، المهرجان بكلمة أعرب فيها عن الشكر إلى الحزب الشيوعي العراقي "على هذه الوقفة التضامنية التي هي جزء من الفعاليات الشعبية والحزبية لمواجهة صفقة القرن، التي تستهدف إنهاء الحقوق الفلسطينية والسيطرة على المنطقة".

وطرح د. عقل في كلمته تفاصيل مهمة حول "صفقة القرن" وتمظهراتها في مجموعة من الأنشطة المشبوهة، متابعا القول أن "ورشة البحرين هي احدى تجليات هذه المؤامرة التي تهدف إلى التطبيع مع إسرائيل مجانا، وتسليمها قيادة المشاريع الاستراتيجية في المنطقة كآلية للسيطرة عليها".

واختتم السفير كلمته قائلا أن "شعوبنا العربية بكل قواها ستتصدى لهذه المؤامرة، وستنتصر عليها حتما".

بعد ذلك ألقت سكرتيرة رابطة المرأة العراقية شميران مروكل، كلمة باسم الرابطة ادانت فيها محاولات تصفية القضية الفلسطينية، وأعلنت دعمها ورابطتها نضال الشعب الفلسطيني والمرأة الفلسطينية في نضالها اليومي الدؤوب من اجل تحرير كامل تراب فلسطين.

وكانت للمحامين العراقيين كلمتهم في المهرجان. فقد اعتلى المنصة نقيبهم ضياء السعدي، وألقى كلمة أعلن فيها "وقوفنا مع الشعب الفلسطيني في نضاله المشروع والعادل الذي تدعمه قرارات الشرعية الدولية، من أجل إقامة دولته الفلسطينية على اراضيه، وعاصمتها القدس".

وكان بين حضور المهرجان نائب رئيس "مجلس السلم والتضامن" د. أحمد إبراهيم، الذي ألقى كلمة اشار فيها إلى أن "صفقة القرن" وورشة المنتدى الاقتصادي في البحرين، كشفا عن "حقيقة الدور المشبوه الذي يضطلع به عدد من دول الخليج وبلدان عربية أخرى للتواطؤ مع المشروع الأمريكي - الصهيوني وتصفية القضية الفلسطينية".

وأكد د. ابراهيم في كلمته أن "شعبنا وبجميع أطيافه يرفض هذا المشروع التصفوي ويساند الشعب الفلسطيني في نضاله الدائم من أجل إقامة دولته الوطنية وعاصمتها القدس، ولن يكون لشعبنا موقف غير ما ترتضيه القوى الفلسطينية التي يجب أن تتوحد في مواجهة المشروع الأمريكي - الصهيوني".

وكانت خاتمة الكلمات كلمة الحزب الشيوعي العراقي التي ألقاها عضو المكتب السياسي للحزب الرفيق جاسم الحلفي، واشار فيها إلى الموقف المبدئي للشيوعيين العراقيين بوقوفهم، دوما، مع نضالات الشعب الفلسطيني في استرداد حقوقه المشروعة، وإقامة دولته الوطنية على كامل التراب الفلسطيني، وعاصمتها القدس. (نص الكلمة على الصفحة الثالثة من الجريدة).

واختتم المهرجان بفقرات غنائية موسيقية من التراث الوطني الفلسطيني والعربي، أحياها الفنان ستار الناصر.

 

**********

شيوعيو كركوك يستذكرون شهداءهم

كركوك – طريق الشعب

نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة كركوك، وقفة استذكارية لمجموعة من الشهداء الشيوعيين، الذين أقدم انقلابيو شباط الدمويون، يوم 23 حزيران 1963، على إعدامهم.

نُظمت الوقفة التي شارك فيها العديد من الشيوعيين وعائلات الشهداء، في "مقبرة إمام قاسم" في كركوك، والتي تحتضن أضرحة الشهداء.

واستذكر المشاركون في الوقفة الشهداء "وعددهم 28 شهيدا من خيرة أبناء كركوك، أعدمهم الانقلابيون المجرمون لا لذنب، فقط لكونهم وطنيين أحرارا مؤيدين لثورة 14 تموز 1958".

وفي الختام كلل المشاركون في الوقفة أضرحة الشهداء بالورد، وأطلقوا أهازيج تعبر عن نضال الشيوعيين وصمودهم في وجوه السلطات الدكتاتورية وأساليبها القمعية.

 

*************

تعهد بإعادة المنحة السنوية

رئيس البرلمان يلتقي وفد اتحاد الأدباء

بغداد – طريق الشعب

التقى رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، الخميس الماضي في مكتبه الرسمي ببغداد، وفدا من الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق.

وبعد تبادل الترحيب بين الطرفين، طرح وفد الاتحاد جملة من المطالب، أهمها إعادة المنحة المالية السنوية للأدباء، وضمان تمويل ثابت للاتحاد على وفق القانون، وتوفير قطع أراضٍ لمقرّات اتحادات المحافظات، فضلاً عن حماية الأديب، والنهوض بالمدن العراقية، المحررة منها على وجه الخصوص.

ووافق رئيس البرلمان على المطالب المطروحة، متعهدا بصرف المنحة السنوية للأدباء والفنانين والصحفيين ابتداء من العام المقبل، وإدراج موازنة خاصة لاتحاد الأدباء في ميزانية العام 2020، وتخصيص مقر لاتحاد أدباء الأنبار في مدينة الحبانية السياحية، فضلا عن مقرين آخرين للفنانين والصحفيين.

كذلك تعهد الحلبوسي بتمويل جريدة الاتحاد، وتحويلها إلى أسبوعية، للشروع في نهوضها الذاتي.

ضم الوفد كلا من رئيس الاتحاد ناجح المعموري، والأمين العام إبراهيم الخياط، وأعضاء المكتب التنفيذي.

 

************

"صدى السينما والمسرح"

يعرض ثلاثة أفلام قصيرة

بغداد – طريق الشعب

عرض "منتدى صدى السينما والمسرح"، الجمعة الماضية، ثلاثة أفلام قصيرة للمخرج عباس العبودي، في جلسة ثقافية أقيمت على "قاعة ألف ليلة وليلة" في المركز الثقافي البغدادي.

حضر الجلسة حشد من المثقفين ومحبي الفن السابع، وأدارها مدير المنتدى فؤاد المصمم، الذي قدم سيرة المخرج العبودي، المولود عام 1967، مشيرا إلى دراسته الأكاديمية في كلية الفنون الجميلة، وأفلامه التي أخرجها خلال مسيرته.

بعد ذلك تحدث العبودي عن أفلامه القصيرة الثلاثة التي تقرر عرضها في الجلسة، وهي "وجع بصمت" و"وقت آخر" و"الثور المجنح"، مشيرا إلى أن فكرة الفيلم الأول تتحدث عن شاب عراقي يتأثر بالأزمات والحروب، حتى يصاب بالهذيان بسبب تكرار عرض صور الحرب على التلفاز والصحف، ما أصبح موضوع الحرب لا يفارق خياله، حتى في منامه.

ثم تطرق إلى فيلمه "وقت آخر"، الذي يجسد حالة فرح تتحول إلى مأساة وحزن كبيرين، من خلال انفجار سيارة مفخخة على مراسيم زفاف شاب ما، الأمر الذي تسبب في استشهاد عروسته وأمه وأبيه، في مشهد محزن ومؤثر.

وأخيرا تناول العبودي فيلمه "الثور المجنح"، الذي يتحدث عن طفل يعمل صباغ أحذية، كان يشاهد بائع المكسرات القريب منه وهو يمزق أوراق الكتب ويلفها ليحولها إلى أكياس يبيع فيها بذور عباد الشمس، حتى لاحظ الطفل أن البائع قص ورقة تحمل صورة للثور المجنح، فما كان منه سوى أن يدخل في اشتباك مع البائع ليأخذ الصورة منه، ويلصقها على جدار إحدى المدارس، اعتزازا بهذا الشاخص الأثري الرافديني.

وفي الختام عرضت الافلام الثلاثة أمام الحاضرين.

*********

لأول مرة منذ اكتشافه..

مصر تفتتح "هرم اللاهون"

القاهرة – وكالات

افتتحت مصر الجمعة الماضية، "هرم اللاهون" الذي كان قد بناه الملك الفرعوني سنوسرت الثاني، وذلك لأول مرة منذ اكتشافه في القرن التاسع عشر.

ويقع الهرم في محافظة الفيوم إلى الجنوب من القاهرة، وقد اكتشف مدخله العالم الإنجليزي فلندرز بتري عام 1889، لكنه ظل مغلقا منذ ذلك الحين إلى أن قررت وزارة الآثار منتصف عام 2018 إعادة ترميمه وتأهيله.

والهرم البالغ ارتفاعه 48 مترا، مشيد من الطوب، وهو يتميز بكون نواته الداخلية كلها عبارة عن كتلة من الصخر الطبيعي.

ولم يعثر داخل الهرم على مومياء الملك الفرعوني سنوسرت الثاني، الذي هو رابع ملوك الأسرة الثانية عشرة في مصر القديمة، ما يشير إلى ان الهرم تعرض للنهب في أزمنة سابقة، ولم يبق فيه سوى تابوت الملك دون غطاء، ومائدة وقرابين.

وبالتزامن مع أعمال ترميم وتأهيل الهرم، أجرت بعثة أثرية مصرية أعمال تنقيب في المنطقة المحيطة، وعثرت على مجموعة من اللقى الجنائزية والتمائم التي عرضتها وزارة الآثار خلال حفل الافتتاح.

 

************

تشكيل فريق لترميم

"خان كريكور" في بغداد

 

بغداد – طريق الشعب

علق قسم التحريات التراثية في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، على صور تداولها ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي لبمنى خَرِب يعود لكنيس يهودي قديم في بغداد، مبيناً أن الصور المنشورة تعود إلى "خان كريكور" الذي تعرض للحرق التام بحادث إرهابي عام 2003.

وقال رئيس القسم سعد حمزة زغير في بيان صحفي، إنه بتوجيه من الوزير د. عبد الأمير الحمداني، بمتابعة الصور المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي لكنيس يهودي قديم "تبين أن الصور تعود إلى خان تراثي شهير في شارع النهر يسمى (خان كريكور)، تعرض للحرق التام نتيجة حادث إرهابي استهدف البنك المركزي عام 2003"، مضيفا ان "المبنى تعود ملكيته لأمانة بغداد".

ولفت رئيس القسم إلى "تشكيل فريق عمل مشترك مع الأمانة ودائرة التراث لاستظهار الأسس وإعادة البناء، وتم تصديق القرار والمخططات"، متابعا القول: "نحن في انتظار أن يتم العمل تحت إشراف دائرة التراث".

وشدد زغير على "وجود متابعة دقيقة ومستمرة لإعادة البناء"، منوهاً في الوقت نفسه، إلى أن "ملف إعادة البناء تم تحويله إلى لجنة ملغاة لكون القرار والمصادقة صدرا قبل إلغائها، ونحن ننتظر المباشرة بقرار اللجنة السابقة".

عائلات في السليمانية

تروّض ذئابا مفترسة!

 

السليمانية – وكالات

قام عدد من العائلات في "ناحية تكية" التابعة إلى قضاء جمجمال في محافظة السليمانية، بترويض ذئاب برية.

ووفق ما ذكره عدد من وسائل الإعلام، فإن تلك العائلات تهدف من خلال هذا الإجراء "إلى تحويل الذئاب المفترسة إلى أليفة تربطها مع الإنسان علاقة إيجابية، يكون فيها الذئب وسيلة للحماية".

واضافت وسائل الإعلام أن الأطفال والصبيان في الناحية، أكثر ارتباطا بالذئاب التي يتم احتضانها منذ صغرها، لكي يتم تطبيعها على التعايش مع الإنسان.

 

**********

في رحاب "قاعة جواد سليم"

"الورشة الثقافية" تحتفي بالشاعر عمر السراي ومنجزه

بغداد – طريق الشعب

احتفت مؤسسة "الورشة الثقافية" صباح الجمعة الماضية في بغداد، بالناطق الإعلامي لاتحاد الأدباء والكتاب العراقيين الشاعر عمر السراي، الذي تحدث عن منجزه الإبداعي بحضور جمع من الأدباء والمثقفين ومتذوقي الشعر.

أدار جلسة الاحتفاء التي احتضنتها "قاعة جواد سليم" في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي، الأديب كاظم الشويلي، الذي قدم سيرة المحتفى به وذكر انه حاصل على شهادة الماجستير في الأدب الحديث، مبينا أن السراي عمل معد ومقدم برامج وأفلام وثائقية في العديد من الفضائيات، ومحررا صحفيا وكاتبا في صحف عدة.

وأضاف قائلا أن المحتفى به ساهم في تأسيس نادي الشعر، أحد تشكيلات الاتحاد، وأصدر مجموعات شعرية عديدة، من بينها "طواويس الماء"، "سماؤك قمحي" و"للدرس فقط".

بعد ذلك تحدث السراي عن تجربته الشعرية ومنجزه الإبداعي. ثم ألقى باقة من قصائده التي ضمتها مجموعاته الشعرية الصادرة، وغيرها من القصائد التي ترجمت إلى لغات عالمية عدة.

وفي سياق حديثه، دعا السراي إلى أهمية تخصيص قسم للفنون الشعرية في معاهد الفنون الجميلة، في سبيل خلق جيل جديد من محترفي الشعر، ومن الأكاديميين المتخصصين بهذا الجنس الأدبي المهم.

وساهم عدد من الحاضرين في تقديم المداخلات عن تجربة المحتفى به الشعرية، كان بينهم الشاعر مروان عادل، الذي أشار إلى أن السراي "نموذج شعري انساني مهني، وهو شاعر على مستوى عال متفرد".

فيما ذكر الناقد د. ناصر القريشي في مداخلة له، أنه كان قد نشر عام 2016 ملفا أدبيا في مجلة "شعر"، تناول فيه شخصية الشاعر عمر السراي، ثم حوّل هذا الملف إلى كتاب صدر عن "دار أمل الجديدة"، مضيفا أنه أوضح في الملف أن السراي متفرد بأسلوبه الشعري الجميل، وانه يعتمد على الحركة "كما في قصيدته (راقصة الباليه) التي تبدو وكأن الشاعر يشاهد خطوات الراقصة وحركاتها".

 

**************

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg