العدد 211 السنة 84 الاربعاء 26 حزيران 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ص1

أرجأ حسم مشاريع الضمان الصحي وأموال النظام السابق ومصير المفسوخة عقودهم

البرلمان يحقق في عقود جباية الكهرباء وشركتين نفطيتين ويطالب الحكومة بالإسراع في تقديم الحسابات الختامية

بغداد – طريق الشعب

أرجأ مجلس النواب في جلسته التي عقدها أمس الثلاثاء، برئاسة محمد الحلبوسي، وبحضور ‎‎‏175 نائبا‏، حسم مشاريع قوانين الضمان الصحي وأموال النظام السابق وإعادة المفسوخة عقودهم من منتسبي الدفاع والداخلية، وفيما شدد على ضرورة الاسراع في تقديم الحسابات الختامية للموازنات العامة من 2013 وما بعدها، وجه باستضافة عاجلة لوزير التربية من قبل لجنة التربية البرلمانية، بشأن المراكز الامتحانية.

 

استضافة وزير التربية

 

وجاء في بيان صادر عن الدائرة الإعلامية البرلمانية، انه في مستهل الجلسة، طالب عدد من النواب بتوفير المراكز الامتحانية لطلبة السادس الاعدادي في النواحي بدلا من توجههم الى المراكز المخصصة لهم في الاقضية، اضافة الى توفير مراكز امتحانيه قرب مخيمات النازحين للتخفيف عن كاهل الطلبة في أداء امتحاناتهم.

ووجه رئيس المجلس، لجنة التربية باستضافة عاجلة للمعنيين في وزارة التربية لاتخاذ الاجراء الفوري بشأن معالجة عدم وجود مراكز امتحانية في النواحي.

أموال النظام السابق

 

وفي شأن أخر، أرجا المجلس التصويت على مشروع قانون التعديل الاول لقانون حجز ومصادرة الاموال ‏المنقولة وغير المنقولة العائدة لأركان ‏النظام السابق رقم (72) لسنة 2017 ‏الى حين مناقشته مع رئاسة المجلس ورؤساء الكتل النيابية اليوم الاربعاء في القاعة الدستورية.

 

ملفات فساد

 

وأكد الحلبوسي، استعداد رئاسة المجلس لاستقبال اي طلب من النواب في حال وجود قضايا فساد تخص أي مسؤول في الدولة لإحالته الى الادعاء العام، وبخلافه يتحمل صاحب الطلب المسؤولية القانونية في حالة عدم صحة ادعائه.

 

المفسوخة عقودهم

 

وأرجا المجلس التصويت على مقترح قانون اعادة منتسبي الداخلية والدفاع الى الخدمة الى حين تعديل المقترح وعرضه في جلسة الخميس المقبل.

 

عقود الجباية

 

وأعلن الحلبوسي، إصدار رئاسة مجلس النواب امرا نيابيا الى لجنة النفط والطاقة النيابية لتشكيل لجنة تحقيقية بخصوص عقود الخدمة والجباية وعقود شركتي "كار" و"قيوان" العاملتين في مجال النفط ومشتقاته.

 

السلامة والصحة

 

وأنهى المجلس خلال الجلسة التي ترأس جانبا منها حسن الكعبي النائب الاول لرئيس المجلس، القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية السلامة والصحة في الزراعة رقم (184) لسنة 2001 بغية ازالة المخاطر في بيئة العمل الزراعي او التقليل منها الى ادنى حد ممكن او التحكم فيها والحيلولة دون وقوع حوادث واصابات ضارة بالصحة ناجمة عن العمل الزراعي او ترتبط بها او تقع خلاله ولغرض انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية السلامة والصحة في الزراعة رقم (184) لسنة 2001.

 

السلطة البحرية

 

كما قرر المجلس تأجيل قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون وزارة الاتصالات وتكنلوجيا المعلومات والمقدم من لجنتي الخدمات والاعمار والثقافة والاعلام والسياحة والاثار.

بعدها أكمل المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون الهيئة البحرية العراقية العليا.

وأنصبت مداخلات النواب على اهمية ارتباط السلطة البحرية بمجلس الوزراء، مثمنين جهود اللجنة في تشريع القانون.

من جانبها اكدت اللجنة المعنية على المضي في دراسة المقترحات المقدمة من النواب بشأن القانون.

 

الضمان الصحي

 

وأرجا المجلس قراءة ومناقشة مشروع قانون تنظيم انشاء علاوي لبيع الفواكه والخضر والحيوانات والمقدم من لجان الزراعة والاهوار والمياه والمالية والخدمات والاعمار، اضافة الى أرجاء مناقشة مقترح قانون الضمان الصحي والمقدم من لجنة الصحة والبيئة.

 

الحسابات الختامية

 

وناقش المجلس عددا من القضايا الخدمية المقدمة من النواب وتضمنت ضرورة الاسراع في تقديم الحسابات الختامية للموازنات الاتحادية العامة من 2013 حتى الان واطلاع المجلس على نتائج اللجان التحقيقية التي شكلها المجلس منذ بداية الدورة النيابية، اضافة الى تفعيل قانون تعيين حملة الشهادات العليا وضرورة استضافة نقابة المحامين لإيضاحها بشأن قراراها بإجراء امتحانات اختبارية لخريجي كلية القانون قبل منحهم عضوية النقابة.

 

البطاقة التموينية والتصاريح الامنية

 

وتناولت المواضيع المطروحة في الجلسة اهمية تطوير مداخل محافظة بغداد وإعادة تأهيل الطريق الرابط بين بغداد وكركوك ومعالجة مفردات البطاقة التموينية والالتزام بمواعيد توزيعها على المواطنين، فضلا عن حث الجهات المسؤولة على معالجة تأخر الجهات الامنية في الإجابة على المواطنين في محافظة نينوى للحصول على التصاريح الامنية لإكمال اجراءات التعويض، والدعوة لاستضافة ممثلين عن الامانة العامة لمجلس الوزراء ووزارتي المالية والتعليم لمناقشة تعيين حملة الشهادات العليا لقانون 97 لسنة 2017 والمحاضرين المجانيين بالاضافة الى اهمية الاسراع في تشريع قانون الضمان الصحي والشروع في إنشاء مدينة النهروان الصناعية وحل ازمة الاجراء اليوميين بوزارة الموارد المائية وصرف مستحقات المزارعين.

 

اللجان التحقيقية المؤقتة

 

بدوره، وجه الكعبي، بجرد جميع اللجان التحقيقية المؤقتة المشكلة منذ بداية الدورة حتى الان وعرض نتائج عملها على مجلس النواب ومن بينها ما يتعلق ببناية البنك المركزي العراقي وضرورة تقديم تقرير لجنة البنك الاسبوع ‏المقبل، فضلا عن مخاطبة محافظة بغداد بتأهيل مداخل العاصمة ومتابعة تحويل حملة الشهادات في الوزارات الامنية الى دوائر مدنية داخل الوزارة او خارجها.

واوعز النائب الاول لرئيس المجلس بتوجيه كتاب الى وزارة التخطيط لإعطاء اولوية للمشاريع الخدمية وخاصة الصرف الصحي والماء ومتابعة القوانين النافذة ولوائح التعليمات الخاصة بها، فضلا عن توجيه دعوة إلى وزير الصحة والجهات المعنية للمشاركة في أكثر من جلسة نقاشية تعقد في المجلس بهدف إنضاج قانون الضمان الصحي. بعدها تقرر رفع الجلسة الى غد الخميس

********

رئيس الجمهورية يبدأ زيارة رسمية الى لندن

بغداد – طريق الشعب

بدأ رئيس الجمهورية، برهم صالح، أمس الثلاثاء، زيارة رسمية الى المملكة المتحدة تستغرق عدة ايام. وقال المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن صالح بدأ "زيارة الى لندن تستغرق عدة ايام”. وتابع، أنه “من المؤمل ان يلتقي الملكة البريطانية، ورئيسة الوزراء ووزير الخارجية ورئيس مجلس اللوردات البريطاني، فضلاً عن كبار المسؤولين البريطانيين”.

*********

وزير التربية: نظام التطبيقي والإحيائي مستمر ولا يمكن الغاؤه الآن

بغداد – طريق الشعب

أكد وزير التربية وكالة قصي السهيل، أمس الثلاثاء، ان الغاء نظام التطبيقي والإحيائي لا يمكن تطبيقه خلال السنة الدراسية المقبلة على الرغم من تصويت مجلس النواب العراقي على إلغائه.

وقال السهيل في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تم النقاش مع لجنة التربية والتعليم النيابية حول الغاء نظام التطبيقي والاحيائي في الدراسة الاعدادية وأكدنا بان نظام التطبيقي والاحيائي لا يمكن الغاؤه خلال السنة الدراسية المقبلة، على الرغم من تصويت مجلس النواب”.

واضاف السهيل ان “قرار مجلس النواب غير كافٍ ويحتاج الى تصويت مجلس الوزراء ايضاً"، مؤكداً انه "سيتم عمل دراسة حول الموضوع بكل جوانبه والامور المترتبة على الغائه”.

***********

مسرور البارزاني: سنقوم بجهود جديدة لحل المشاكل العالقة بين أربيل وبغداد

بغداد – طريق الشعب

استقبل رئيس حكومة اقليم كردستان المكلف مسرور البارزاني، نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون العراق وإيران أندرو بيك.

وفي الاجتماع، ناقش الجانبان باستفاضة العلاقة بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية، كما تم استعراض الوضع في المناطق المتنازع عليها، والدعم المشترك لعودة الآليات الأمنية المشتركة بين قوات البيشمركة وقوات الأمن العراقية.

وحث البارزاني نائب مساعد وزيرة الخارجية بيك على دعم الرواتب الشهرية لقوات البيشمركة، مؤكداً أن الحكومة المقبلة تنوي قيادة جهود جديدة ومستمرة لمعالجة النزاعات بين أربيل وبغداد.

كما تطرق الاجتماع إلى التطورات السياسية الأخيرة في العراق، واتفق الجانبان على مواصلة المشاورات الدورية بشأن هذه القضايا.

*************

العراق والكويت يوقعان اتفاقا للسيطرة على الحدود وتبادل المعلومات

بغداد – طريق الشعب

وقعت قيادة الحدود العراقية، مع الإدارة العامة لأمن الحدود البرية لدولة الكويت، اتفاقاً للسيطرة على الحدود وتبادل المعلومات.

وقالت القيادة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه عقد في مقر قيادة حدود المنطقة الرابعة الاجتماع الدوري الخامس بين القيادة والإدارة العامة لأمن الحدود البرية لدولة الكويت، وترأس الجانب العراقي قائد حدود المنطقة الرابعة اللواء الركن سلام جواد كاظم، فيما ترأس الجانب الكويتي مدير عام الإدارة العامة لأمن الحدود البرية اللواء فيصل حمد العيسي.

وأضاف البيان أن الاجتماع تناول كافة المتعلقات في حفظ الحدود بين الجانبين كما جرى التوقيع على محضر اتفاق بين البلدين لتحقيق نجاحات جيدة في السيطرة على الحدود وتبادل المعلومات بين البلدين ومعالجة العقبات والمشاكل التي تعترض هذا السبيل خدمة للبلدين واستعدادهم لحفظ الشريط الحدودي.

*********

نينوى.. اعتقال عشرة متهمين نصفهم عناصر

في "ديوان الجند" الإرهابي

 

بغداد – طريق الشعب

اعلنت وزارة الداخلية، أمس الثلاثاء، عن اعتقال عشرة اشخاص نصفهم في ما يسمى "ديوان الجند" في تنظيم داعش الارهابي بناحية النمرود في نينوى.

وقال المتحدث باسم الوزارة اللواء سعد معن في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مديرية شرطة النمرود التابعة لقيادة شرطة نينوى وبناءً على أوامر قبض صادرة عن القضاء وتعاون المواطنين القت القبض على عشرة متهمين بينهم خمسة من عناصر داعش الإرهابية والذين كانوا يعملون فيما يسمى بديوان الجند خلال فترة سيطرة عصابات داعش الإرهابية على مدينة الموصل"، مشيرا إلى أن "بقية الاشخاص هم من المطلوبين في قضايا تزوير وحيازة أسلحة".

وأوضح معن، أنه "تم القبض عليهم في عدد من القرى التابعة لناحية النمرود جنوب شرق مدينة الموصل".

يذكر ان القوات الامنية تتمكن بين فترة واخرى من اعتقال مطلوبين بتهم ارهابية وجنائية في مناطق متفرقة من البلاد.

************

المنحة المالية المخصصة للعائدين سيتم اطلاقها قريباً

وزير الهجرة: عودة النازحين مرهونة بتهيئة الوضع الأمني

وتأمين الخدمات والتصالح السياسي

بغداد – طريق الشعب

بعد مرور سنوات على إنشائها من أجل استيعاب موجات النازحين الكبيرة بعد عام 2014 وسيطرة مقاتلي تنظيم داعش على مساحات واسعة من العراق، لا تزال تلك المخيمات المخصصة للنازحين العراقيين ماثلة للعيان في محافظات عديدة وسط وشمال العراق.

ورغم انتهاء الحرب على تنظيم داعش لا يزال هناك أكثر من 1.8 مليون نازح في العراق قابعين في تلك المخيمات بحسب اخر تقرير نشرته منظمة هيومن رايتس وتش.

 

متطلبات العودة

 

وقال وزير الهجرة والمهجرين، نوفل بهاء موسى، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "التعايش السلمي في العراق ضرورة في غاية الأهمية لبناء مجتمع موحد تسوده العدالة والسلام"، مشيرا الى ان "قضايا تهجير الكم الهائل من المسيحيين من مدينة الموصل وسبي الإيزيديين وهجرة الشبك في نفس الفترة وما تلتها من موجات هجرة واسعة للأقليات الى الخارج حدثا لم يقتصر على كونه محليا بل لاقى اهتماما دوليا على نطاق واسع".

وأكد أن "عودة النازحين مرهونة بتهيئة الوضع الأمني والعسكري، كذلك تامين الخدمات الاساسية للمناطق المحررة فضلا عن التفاهم والتصالح السياسي والاداري في مناطق التوتر"، الا انه دعا في الوقت ذاته جميع العراقيين في الخارج والنازحين الى العودة الى مناطقهم الاصلية.

 

منحة العودة

 

وبشأن المادة ٦٥ الفقرة ثانيا من قانون الموازنة الاتحادية والتي تنص على مناقلة مبالغ من تخصيصات وزارة الهجرة والمهجرين الى تخصيصات المحافظات والمناطق التي خضعت لسيطرة داعش الإرهابية، بين وزير الهجرة، ان الغرض منها هو اعادة الاستقرار واعمار البنى التحتية او مشاريع جديدة تسهم في اعادة النازحين.

واشار الى ان منحة العودة ستخصص في الايام القليلة القادمة بعد تصفية الامور الادارية والمالية والفنية.

 

عودة 600 نازح

 

في الاثناء، كشفت وزارة الهجرة والمهجرين، عن عودة (637) نازحا من مخيمات النزوح في محافظة بغداد الى منطقة البعاج في محافظة نينوى ومن مخيمات النزوح في محافظة الانبار إلى مناطق سكناهم الأصلية في القائم والكرمة والفلوجة والصقلاوية بمحافظة الأنبار.

وقال مدير عام دائرة شؤون الفروع في الوزارة علي عباس في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "تم اعادة 60 نازحا من مخيم الاهل في العاصمة بغداد الى مناطق سكناهم الاصلية في منطقة البعاج بمحافظة نينوى بالتعاون مع وزارة النقل والقوات الأمنية"، مشيرا الى ان "العودة هذه جاءت على إثر الاستقرار الامني في المناطق المحررة وبناء على طلب الاسر النازحة بالعودة الطوعية الى مناطق سكناهم الاصلية".

وأضاف انه "من خلال التنسيق المباشر بين كادر فرع الوزارة في محافظة الأنبار مع وزارة النقل والمحافظة وقيادة عمليات الانبار تم إعادة (577) نازحاً من مخيمات النزوح في مناطق بزيبز والمدينة السياحية وعامرية الفلوجة إلى مناطق سكناهم الأصلية في أقضية القائم والكرمة والفلوجة والصقلاوية".

*********

 

 

منع سفر منتسبي وزارتين في الاقليم

 

بغداد – طريق الشعب

ذكرت مواقع اخبارية كردية، ان وزير الداخلية ووزير البيشمركة وكالة، كريم سنجاري، قرر منع سفر منتسبي الوزارتين الى خارج البلاد.

وبحسب كتاب صادر في (19 أيار 2019) عن سنجاري، وتم تعميم الكتاب في 24 حزيران الجاري، انه "تقرر منع سفر منتسبي وزارتي الداخلية والبيشمركة"، من دون توضيح سبب السفر.

وجاء في الكتاب: انه "يمنع سفر اي ضابط او موظف في قوات الداخلية الى خارج البلاد، من دون منح اجازة رسمية وتحديد اسباب سفره".

 

 

ضبط أدوية مهربة من الأردن وأضابير مرورية مزورة

السجن 15 عاما لمزورين واعتقال "رأس فساد كبير" وتدوين اعترافات تجار مخدرات حول "مليون حبة مخدرة"

بغداد – طريق الشعب

أعلنت هيئة النزاهة، ان القضاء حكم بالسجن 15 عاما بحق مجموعة اشخاص يعملون لصالح شركة استرالية بعد ادانتهم بتزوير خطابات ضمان مقدمة لإنشاء 3 مستشفيات حكومية في 3 محافظات، فيما كشفت مفتشية الداخلية عن اعتقال "رأس فساد كبير".

السجن 15 عاما لمزوري خطابات ضمان

 

وفي بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، كشفت هيئة النزاهة، عن تفاصيل الأحكام التي أصدرتها محكمة الجنايات المُختصَّة بقضايا النزاهة في بغداد بحقِّ المُدانين بتزوير خطابات الضمان المُقدَّمة من قبل إحدى الشركات الأجنبيَّة المُتعاقدة مع وزارة الصِّحَّة لإنشاء عددٍ من المُستشفيات.

وذكرت دائرة التحقيقات التابعة للهيئة، أن "المُدانين هم المدير المُفوَّض لإحدى الشركات الأستراليَّـة المُتعاقدة مع وزارة الصِّحَّة ورئيس مجلس إدارة الشركة، إضافةً إلى مُوظَّفٍ في أحد المصارف الأهليَّة"، مُشيرةً إلى "قيام المُدانين بتزوير خطابات الضمان المُقدَّمة إلى وزارة الصحة من الشركة الأستراليَّـة التي تعاقدت لإنشاء ثلاثة مستشفياتٍ في كلٍّ من (بغداد، والديوانية، وديالى) سعة 400 سريرٍ لكل مستشفى".

وأوضحت أنَّ "المحكمة، بعد اطلاعها على الأدلة المُتحصَّلة في هذه القضيَّة المتمثلة بأقوال المُمثل القانونيِّ لوزارة الصِّحَّة الذي طلب الشكوى بحقِّ المُتَّهمين المُدانين، وأقوال المُتَّهمة المُفرَّقة قضيَّتها (مديرة المصرف الأهلي - الفرع الرئيس)، وقرينة هروب المُدانين التي وجدتها المحكمة كافية ومقنعة لتجريمهم".

وأضافت الدائرة، أن "المحكمة أصدرت حكماً غيابياً بالسجن لمُدَّة خمس عشرة سنة على المُدانين وفقاً لأحكام المادَّتين (289/298) من قانون العقوبات، وبدلالة موادِّ الاشتراك 47 و48 و49 منه، وإصدار مُذكِّرة قبضٍ وإجراء التفتيش الأصوليِّ بحقهم، إضافةً إلى تأييد حجز أموالهم المنقولة وغير المنقولة، مع الاحتفاظ للجهات المُتضرِّرة بحقِّ طلب التعويض أمام المحاكم المدنيَّة بعد اكتساب قرار الحكم للدرجة القطعيَّة".

 

مليون حبة مخدرة

 

وفي السياق، صدقت محكمة تحقيق الرصافة / اللجنة التحقيقية المختصة بالنظر بقضايا مديرية مكافحة اجرام بغداد، اقوال متهمين اثنين ضبطت بحوزتهما اكثر من مليون حبة مخدرة في العاصمة بغداد.

وذكر بيان لمجلس القضاء الأعلى، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المتهمين تم القبض عليهما بناءً على اوامر قضائية بعد توفر معلومات استخبارية تفيد بمتاجرتهم بالمواد المخدرة"، لافتا الى ان "الاوامر القضائية قضت بالقبض على المتهمين بالجرم المشهود بعد اعداد كمين محكم لهما من قبل القوات الامنية".

واشار الى ان "المواد المضبوطة هي حبوب مخدرة والتي تعرف بـ(الوردي) وعددها يبلغ اكثر من مليون حبة معبأة داخل صناديق كارتونية كانا يرومان المتاجرة بها"، مبيناً ان "المحكمة صدقت اعترافات المتهمين واتخذت الاجراءات القانونية كافة بحقهما وفقاً لأحكام المادة 28 من قانون المخدرات والمؤثرات العقلية".

 

أدوية مهربة

 

وكذلك صدقت محكمة تحقيق الكرخ، المختصة بقضايا الإرهاب اعترافات ثلاثة متهمين قاموا بتهريب شحنة ادوية من الاردن الى العراق فيما تم ضبط شحنة الادوية المهربة.

واوضح بيان لمجلس القضاء الأعلى، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "شحنة الادوية التي تم ضبطها عبارة عن 4 عجلات حمل كبيرة (تريلة) كانت محملة بالادوية جرى تهريبها من الاردن الى العراق بعد ادخالها على انها مواد غذائية وعبوات زجاجية".

واضاف، انه "تم القبض على ثلاثة متهمين بتهريب هذه الشحنة واتخذت كافة الاجراءات بحقهم وتم تصديق اعترافاتهم قضائيا".

 

"رأس فساد كبير"

 

في الاثناء، قال مكتب مفتشية الداخلية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "على كل الجهات عدم التدخل والتأثير في تحقيقاته بالكشف عن رأس فساد كبير تم القبض عليه بعملية نوعية عمل عليها منذ اكثر من ثلاثة اشهر، لابتزاز المواطنين وعمليات رشوة في وزارات مختلفة".

وأضاف المكتب، أنه "يملك كل الأدلة والمعلومات والاعترافات والتسجيلات الفيديوية والصوتية وانه سيكمل تحقيقاته خلال ايام قليلة ويعلنها للرأي العام".

 

أضابير مرورية مزورة

وفي بيان آخر، قال المكتب ذاته، انه تم ضبط 43 اضبارة سيارة وسنوية في مديرية مرور صلاح الدين روجت وأصدرت خلافاً للضوابط، مشيرا الى ان "الضبط تم على خلفية قيام لجنة تدقيقية من مكتب المفتش العام في محافظة صلاح الدين بتدقيق سجلات وأضابير مديرية مرور صلاح الدين حيث أسفر التدقيق عن اكتشاف 25 اضبارة تعود لعجلات مختلفة الأنواع تم تسجيلها خلاف موديلاتها وتواريخ صناعتها بشكل غير اصولي، حيث تعرف هذه العجلات بـ (الحديدة)".

واضاف، ان "اللجنة التدقيقية اكتشفت أيضاً 18 سنوية أصلية تعود لعجلات أخرى تم تسجيلها ونقل ملكيتها خلافاً للضوابط والتعليمات".

وبين، ان "مكتب المفتش العام اجرى التحقيق الاداري والأولي مع المسؤولين عن ترويج واصدار وتنظيم الأضابير والسنويات، واعداد تقرير مفصل بالموضوع الى مديرية التفتيش، مضمناً إياه توصية بتشكيل مجلس تحقيقي فيها بغية التعرف على المخالفين والمقصرين بغية اتخاذ الاجراءات القانونية والادارية بحقهم".

 

إرهاب وسرقة

 

الى ذلك، قالت قيادة عمليات بغداد، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القوات الأمنية في عمليات بغداد، تمكنت من اعتقال متهم بالإرهاب في منطقة الصليخ".

واضافت، انه "تم القبض على ستة متهمين بالسرقة بينهم ثلاث نساء في مناطق: جميلة، وزيونة، وشارع الصناعة، وشهداء السيدية". واشارت الى، انه "تم اعتقال متهمين اثنين بترويج المخدرات في منطقة المدائن، والقبض على متهمين اثنين بالقتل العمد في منطقة المحمودية جنوبي بغداد".

 

 

 

بريطانيا تكشف تنفيذ طلعات بمقاتلة غير مرئية في العراق وسوريا

بغداد – طريق الشعب

 

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، أن المقاتلات البريطانية "إف –35" المتمركزة في قاعدة "أكروتيري" في قبرص، نفذت طلعات جوية فوق سوريا والعراق.

وأفادت وسائل اعلام عربية، في هذا الشأن بأن ست مقاتلات من الجيل الخامس نفذت 14 طلعة فوق سوريا والعراق، فيما لا يزال استخدام هذه المقاتلات غير المرئية مقتصرا على المهمات الاستطلاعية، ولم تستعمل بعد في توجيه ضربات للإرهابيين.

وتخطط بريطانيا بشكل عام للحصول على 138 مقاتلة من طراز "إف -35"، فيما يوجد في ترسانة سلاح الجو البريطاني حتى الآن 17 مقاتلة من هذا الطراز. والجدير بالذكر أن مقاتلات "إف –35" قادرة على الإقلاع والهبوط العمودي، حيث سيتم نشرها على ظهر حاملة الطائرات HMSQueenElizabethالتي أنزلت إلى البحر في تشرين الأول 2018.

 

 

 

منصبمحافظكركوكيهددبتأخيرإعلانتشكيلةحكومةإقليمكردستان

 

بغداد – طريق الشعب

اكد عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني، سعدي أحمد بيره، ان علاقة حزبه بالحزب الديمقراطي الكردستاني "لا تزال على غير ما يرام"، مبينا ان الديمقراطي "تنصل عن حسم مشكلة تعيين محافظ جديد لكركوك".

وقال بيره في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن علاقات حزبه مع شريكه وغريمه الحزب الديمقراطي، "لا تزال على غير ما يرام، وتتخللها مشكلات كثيرة"، مبينا ان "أبرزها تنصل الديمقراطي من حسم مشكلة تعيين محافظ جديد لžكركوك، على أن يكون قيادياً في الاتحاد، وهي المشكلة التي تعد بمثابة العقبة الكأداء التي تعترض سبيل انبثاق الوزارة المرتقبة وتطور العلاقات الثنائية بين الحزبين".

وأضاف بيره أن قيادة حزبه ترى أن "الغاية الأساسية الكامنة وراء إبقاء ملف محافظ كركوك عالقاً دون حلول هي تحجيم وإضعاف دور ومكانة الاتحاد الوطني في محافظة كركوك"، مشدداً على أنه "تصرف متعمد وسياسة غايتها ضياع كركوك، لذا من الصعب أن نكون شركاء مع الديمقراطي ضمن حكومة تتبنى تلك السياسة".

وتابع أن "الموقف السائد حالياً في قيادة الاتحاد هو أن الاستمرار في الشراكة مع الديمقراطي ضمن الحكومة الجديدة، رهن بحسم قضية محافظ كركوك"، مؤكدا انه "من دون حل ملف كركوك، أستبعد مشاركة الاتحاد في الحكومة المرتقبة، كما أستبعد تشكيلها في نهاية الشهر الحالي".

في المقابل، قال مسؤول مركز تنظيمات الاتحاد الوطني في كركوك آسو مامند، في تصريح صحفي، انه "خلال الايام المقبلة نتوقع ان يتم حسم مسألة تسمية محافظ جديد لكركوك"، مردفا بالقول "المرحلة الحالية تتطلب الاسراع في حسم هذه المسألة".

واضاف انه "وضعنا خطوات جيدة مع التركمان والعرب والامم المتحدة في كركوك في اطار تسمية محافظ لها"، قائلا "نأمل في اسرع وقت ممكن انهاء هذه المسألة".

 

 

 

التعليمالبرلمانيةتطالبعبدالمهديبتنفيذالقوانينالخاصةبتشغيلحملةالشهاداتالعليا

 

بغداد – طريق الشعب

طالبت لجنة التعليم العالي البرلمانية، امس الثلاثاء، رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الالتزام بالقوانين المشرعة وتشغيل حملة الشهادات العليا.

وقالت عضو اللجنة ايناس المكصوصي، في مؤتمر صحفي، عقدته، في مبنى مجلس النواب بمشاركة اعضاء اللجنة، وتابعته "طريق الشعب"، "نطالب الحكومة وعلى رأسها رئيس الوزراء الالتزام بالقوانين المشرعة وتشغيل حملة الشهادات العليا"، مبينة ان "هناك عشرات آلاف من حملة الشهادات العليا وهم قادرون على احداث نقلة موضوعية في البلد".

واعتبرت ان "اي تأخير في تعيين حملة الشهادات العليا يعتبر خطرا على الدولة والكفاءات"، مشددة على ضرورة ان "تلتزم الحكومة بوعودها وفق القوانين المشرعة والتي يجب ان ترى النور".

وأوضحت أن "القانون الذي شرع منذ عامين قضى بتعيين الكفاءات من الشهادات العليا ولم يطبق حتى الآن"، مضيفة "نوجه سؤالا للحكومة لماذا التهميش لتلك الكفاءات؟".

يشار الى أن العشرات من حملة الشهادات العليا ومن جميع المحافظات نظموا، خلال الأيام الأخيرة، تظاهرات للمطالبة بالتعيينات.

 

 

العراق وألمانيا يؤكدان أهمية إطلاق مبادرات تنهي الصراع في المنطقة

بغداد - طريق الشعب

بحث وزير الخارجية محمد علي الحكيم، امس الثلاثاء، مع نظيره الألماني هايكو ماس، أزمات الشرق الأوسط، وأهمية إطلاق مبادرات تنهي الصراع وتحقق الاستقرار في المنطقة.

وقالت وزارة الخارجية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزير الخارجية محمد علي الحكيم أجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره الألماني هايكو ماس، وتناول الموضوعات كافة التي تهم البلدين".

وأضاف البيان، أن الطرفين "تبادلا وجهات النظر حول عدد من القضايا، ومنها: الأزمات التي تتعرض لها منطقة الشرق الأوسط، وأهمية تقديم الحلول السياسية الناجعة، والاضطلاع بمبادرات تستهدف إنهاء الصراع، وتحقيق الأمن، والاستقرار في هذه المنطقة الحساسة على مستوى العالم". وتابع، أن الحكيم "أشاد بالعلاقات الثنائية بين البلدين متطلعا لأن تشهد المرحلة القادمة نقلة نوعية في مختلف مجالات التعاون والذي يعد تطوراً رئيساً في العلاقات الثنائية".

 

 

خلية الإعلام الأمني: اعتقال أربعة عناصر من داعش في نينوى

 

بغداد – طريق الشعب

اعلنت خلية الإعلام الامني، امس الثلاثاء، اعتقال اربعة عناصر من داعش في نينوى.

وقالت الخلية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قوة من وكالة الاستخبارات تلقي القبض على اربعة من عناصر داعش، عملوا بأسماء وكنى مختلفة مع العصابات الإرهابية".

وأضافت، أنه "تم كشفهم حسب الوثائق الموجودة لدى مديرية استخبارات ومكافحة ارهاب نينوى، فضلا عن مذكرات القبض الصادرة من المحاكم المختصة بحقهم".

 

 

 

تظاهرة في كربلاء ضد تدهور الخدمات وأخرى في كركوك احتجاجا على رداءة البنزين

موظفوالكهرباءفيالبصرةوذيقاروالمثنىيرفضونالمساسبمخصصاتهمورواتبهم

بغداد – طريق الشعب

نظم موظفون عاملون في محطات كهرباء في البصرة وذي قار والمثنى، وقفات احتجاج ضد الانباء التي تحدثت عن نية الحكومة تخفيض مخصصات الخطورة، فيما شهدت محافظات أخرى، من بينها كربلاء وكركوك، تظاهرات ضد تدهور الخدمات ورداءة البنزين.

مخصصات خطورة

 

نظم العشرات من الموظفين في محطة كهرباء النجيبية في البصرة، وقفة احتجاجية ضد تقليل مخصصات الخطورة الخاصة بموظفي الكهرباء والتي ينوي البرلمان التصويت عليها الخميس المقبل ضمن قانون الخدمة المدنية، بحسب ما تحدث به عدد من موظفي الكهرباء في المحطة لوسائل اعلام محلية.

وكذلك، نظم زملاؤهم في محطة كهرباء الناصرية، وقفة مماثلة، ناشدوا من خلالها رئيس الوزراء ومجلس النواب بالنظر لمطالبهم.

وقال المدير الفني الاقدم في فرع انتاج محطة الناصرية الحرارية عبد الناصر عليوي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انهم يطالبون برفض تقليل الرواتب والمخصصات الخاصة بهم، محذرين في الوقت ذاته من المساس بقوت عوائلهم.

وقام المحتجون بنقل وقفتهم الاحتجاجية من داخل محطة الكهرباء، الى الطريق العام الرابط مع محافظة السماوة.

والامر كذلك في محافظة المثنى، فقد خرج عدد من موظفي مديرية شبكات كهرباء المثنى، بوقفة احتجاجية في مبنى المديرية لرفض المساس بمخصصات الخطورة المحتسبة ضمن رواتبهم.

وقال أحد المشاركين في الوقفة وسام فضل، ان الوقفة التي نظمت استجابة لدعوة نقابة ذوي المهن الهندسية الفنية قطاع كهرباء الجنوب تهدف إلى ايصال صوت هذه الشريحة التي تتعرض لمخاطر العمل بشكل يومي، مشيرا إلى أن اي مساس برواتبهم من قبل البرلمان سيقابل بتنظيم اضراب عن العمل في المفاصل المهمة في وزارة الكهرباء وهي قطاعات النقل والتوزيع والشبكات.

 

حقوق مستحقة

 

وفي محافظة ذي قار، تظاهر العشرات من مواطني مدينة الناصرية ونشطاء مدنيين ومنتسبين من الحشد الشعبي، امام مبنى مجلس محافظة ذي قار للمطالبة بتحسين واقع الخدمات ومنح ذوي الشهداء وجرحى الحشد كامل حقوقهم في السكن والامتيازات الاخرى. وقال احد المتظاهرين سبع جمعة المنصوري، في حديث له مع وسيلة اعلام محلية، ان هذه التظاهرة تحمل مطالب عامة لجميع ابناء المحافظة نظرا لتردي واقع الخدمات وعدم الاهتمام بالشرائح المتضررة ومنها منتسبي الحشد الشعبي ومشيرا الى ان تظاهراتهم ستستمر لحين تحقيق هذه المطالب.

 

تلوث وأمراض

 

وفي محافظة كربلاء، تظاهر العشرات من المواطنين، للمطالبة باغلاق معمل البلاستيك بقضاء الحسينية. وقالت وسائل اعلام محلية، ان العشرات من ابناء منطقتي الشيطة والصالحية في قضاء الحسينية في žكربلاء طالبوا الحكومة المحلية باغلاق معمل البلاستك في القضاء. وأضافت، ان المتظاهرين اكدوا ان المعمل تسبب بالعديد من الامراض المزمنة والخطيرة لاهالي المنطقتين.

 

رداءة الوقود

 

وفي كركوك، تظاهر العشرات، من سائقي الأجرة في كركوك وقطعوا الطريق الرئيس داخل المدينة احتجاجاً على رداءة الوقود. وتجمع المتظاهرون أمام مبنى ديوان محافظة كركوك وسط المدينة، فيما طالبوا بتزويدهم بالوقود من المحطات الحكومية.

 

 

 

 

 

 

 

ص3

 

العراق يفتتح قنصلية في مدينة مانشستر

بغداد – طريق الشعب

اعلنت وزارة الخارجية، أمس الثلاثاء، افتتاح مبنى القنصليّة العراقية في مدينة مانشستر لتلبية احتياجات الجالية العراقـيَّة المقيمة هناك.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجيّة أحمد الصحَّاف في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "في إطار سعي الوزارة إلى تجسير العلاقة مع الجالية العراقـيَّة، وتلبية احتياجاتهم من الخدمات، والمُساهَمة في تذليل ما يعترضهم من مصاعب افتتح وزير الخارجيَّة محمد علي الحكيم مبنى القنصليّة العامّة لجمهوريّة العراق في مدينة مانشستر"، مشيرا إلى أن "هذه القنصليَّة ستغطي احتياجات أعداد كبيرة من الجالية العراقـيَّة المُقِيمين هناك".

ودعا الصحَّاف الجالية العراقـيَّة في مانشستر إلى "مُراجَعة مبنى القنصليّة للشُرُوع في تلبية احتياجاتهم".

**************

 

مسؤول محلي في ذي قار يستبعد التصويت على إجابات المحافظ اليوم

بغداد – طريق الشعب

استبعد عضو مجلس محافظة ذي قار عن تيار الحكمة محمد صاحب، أمس الثلاثاء، التصويت خلال جلسة اليوم الاعتيادية على القناعة من عدمها بشأن إجابات استجواب المحافظ يحيى الناصري.

وقال صاحب في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الجلسة ستكون استكمالية لجلسة الاستجواب الأولى على أن يتم النظر بهذه القناعة إلى جلسة مقبلة في إطار الرأي المتفق عليه بين كتلتي الحكمة والفضيلة مع عدد من الأعضاء الآخرين مشيرا إلى أن القرار الأخير بهذا الشأن يعتمد على القناعات والتوازن داخل المجلس".

وكان عضو مجلس محافظة ذي قار حسن علي الوائلي قد كشف يوم السبت الماضي عن أن جلسة المجلس المقبلة ستكون آخر جلسة من جلسات حسم ملف الاستجواب للمحافظ يحيى الناصري والتي من المقرر لها ان تكون اليوم.

************

 

 

 

 

عضو مجلس بغداد: الاقتتال الطائفي ومافيات الفساد لعبت دورا في انتشارها

العشوائيات.. مناطق منسية وقاطنوها يواجهون الفقر والتلوث وانعدام أبسط مقومات الحياة

– طريق الشعب - ماجد مصطفى عثمان

تعددت المفاهيم لتوصيف ظاهرة السكن العشوائي "سكن الحواسم" فاطلقت عليها تسميات عديدة إلا أنها لم تغير من واقع الحال المرير الذي تعيشه هذه المساكن وحياة المواطنين فيها وهم يواجهون الفقر والتهميش والبطالة وانعدام الخدمات، فيما وقفت الدولة عاجزة عن معالجة اسباب تفاقمها على طيلة مراحل زمنية عديدة، في حين لعب الفساد دورا محوريا في انتشارها بعد 2003 اضافة الى الاقتتال الطائفي وعمليات العنف التي واجهت العراقيين.

 

مدن منسية

 

قال المواطن، جاسب مزعل، لـ"طريق الشعب"، وهو من سكنة عشوائيات السلام في مدينة الحرية، المملوءة بجيوش الفقراء والمعدمين، إن "سكننا في هذه المنطقة يعود لسبب عدم امتلاكنا مساكن للعيش، فضلا عن ارتفاع اسعار الإيجار بشكل غير معقول، في حين أن غالبية هذه البيوت التي نسكنها مبنية من الطين والبلوك والصفيح وتفتقر الى ابسط الخدمات كمياه الشرب والخدمات الصحية، وجميع شوارعها غير معبدة وترابية تؤذي حياة المواطنين، فضلا عن معاناتها بخصوص الطاقة الكهربائية".

ويؤكد أيضا أحد ساكني عشوائيات مدينة الشعلة، المواطن ابو امير، لـ"طريق الشعب"، أن "مساكنهم التي كانت في الاراضي الزراعية تحولت الى آبار نفطية، وأجبرتهم للعيش في العشوائيات لنفس الأسباب الاقتصادية التي يعانيها غالبية الفقراء"، منوها الى أن "المخاطر والأمراض والمصير المجهول يهدد حياتهم، فيما يجمع اطفال هذه العشوائيات القمامة للحصول على بعض المواد التي يمكن أن تباع وتعينهم على المعيشة".

 

أحزاب سياسية متنفذة

من جهتها، أكدت المواطنة ام حسين، لـ"طريق الشعب"، من سكنة عشوائيات الغزالية، أن "بعض الاحزاب السياسية قامت بتوزيع هذه الاراضي على شكل قطع لتستفيد منها كونها اراضي شاغرة وكانت سابقا معسكرات للتدريب او مقرات للنظام السابق"، مشيرة إلى أن "هذه المنطقة عشوائية ومتجاوز عليها اضافة الى ان معظم اطفالها محرومين من الدراسة لعدم وجود بطاقات سكن لقاطنيها بسبب صفتها العشوائية، فضلا عن الفقر المتفشي وكثرة التلوث البيئي المخيف الذي اُثر على الواقع الصحي، نتيجة عزوف المجلس المحلي عن رفع هذه الازبال والنفايات منها".

ظاهرة منتشرة

وفي ذات السياق، شدد المواطن عدنان جاسم لـ"طريق الشعب"، على أنه "لم تبق بقعة أرض فارغة في منطقة الشعلة وضواحيها التي يسكنها إلا وقد تحولت إلى عشوائية، حيث تبدأ هذه التجاوزات من منطقة الاساتذة المقابلة لمنطقة الضباط، وصولا إلى معسكر الحاسبة للحرس الجمهوري السابق والذي تحول إلى عشوائية كبيرة جدا تضم مئات العوائل فضلا عن عشوائية أخرى في بداية منطقة حقول ام نجم "، مبينا أن "المواطنين فيها يعانون كباقي العشوائيات من نقص الخدمات والفقر والبطالة".

 

رؤية حكومية

في المقابل، أوضح عضو مجلس محافظة بغداد، فرحان قاسم، لـ"طريق الشعب"، أن "ظاهرة العشوائيات في العراق ليست بالجديدة، وهي رافقت الدولة منذ تأسيسها وتوزعت على مناطق بغداد، كالشاكرية والوشاش وخلف السدة، إلا أنها تفاقمت بعد 2003.

وبيّن قاسم، أن "هجرة الفلاحين من الريف الى المدينة، المرتبطة بمستوى الاستغلال والفقر اللذين كانا يطوقان حياة الفلاحين في العهد الملكي، هي من الأسباب المهمة لظهور هذه العشوائيات واختلفت بين فترات زمنية أخرى ايضا، لأسباب تتعلق ببعض العوائل وطموحها للاستفادة من البيئة المدنية التي توفر فرص العمل ووسائل العيش الأفضل".

تفاقمها بعد 2003

ونوه قاسم لـ"طريق الشعب"، على أن "أسباب تفاقم الظاهرة بعد 2003 تتعدد ومنها ما يتعلق بأزمة السكن العميقة في بغداد والمدن الرئيسة، ارتباطا بالانفجار السكاني الناتج عن نسبة الولادات التي تجاوزت 2,4 في المائة وهي نسبة عالية عالميا، أدت لتشطير البيوت القديمة لعوامل اجتماعية واقتصادية"، مبينا أن "الاحتراب الطائفي وخصوصا في الاحزمة المحيطة بالمدن كحزام بغداد وريف بعقوبة والحلة وكربلاء وغيرها، ادى لزيادة الهجرة السكانية الواسعة من المناطق الساخنة الى مراكز المدن الخاضعة بشكل او بآخر لسلطة الدولة، فيما عمقت ظاهرة داعش الارهابي هذه الهجرة".

نتائج خطيرة

وأكد عضو مجلس محافظة بغداد، أن "نتائج العشوائيات خطيرة وكثيرة، ابرزها تدمير التصاميم الأساسية والهيكلية للمدن باهظة الثمن، فضلا عن غياب المساحات الخضراء عن المدن الكبيرة وخصوصا بغداد، كما انها أثرت سلبا على مستوى الخدمات المقدمة للسكان القدماء بسبب تجاوز ساكني العشوائيات على مختلف الخدمات كالكهرباء والماء والمجاري والخدمات التعليمية والصحية"، فيما لفت إلى أن "ذلك رافق ارتفاعا بنسب الجرائم، وتفاقم ازمة النقل، واضطراب الحياة الاجتماعية وبروز الكثير من الإشكاليات التي عمقت من دور العرف العشائري كبديل عن الدولة في حل تلك الإشكاليات، وعمقت من ظاهرة ترييف المدينة ونقل القيم والأعراف البدوية والعشائرية الى المدن".

إحصائيات وأرقام

وأردف، أن "عدد العشوائيات حسب آخر استبانة إحصائية، قد تجاوز 1000 عشوائية في بغداد وبلغ عدد سكانها اكثر من ثلاثة ملايين نسمة وهي ارقام تصاعدية متغيرة"، مشيرا إلى "العجز التام للدولة عن معالجة الظاهرة، والسبب يعود لإشراف مافيات الدولة العميقة على هذه الأزمة التي حققت لهم أرباحا خيالية من عمليات بيع هذه الأراضي بواجهات وطرائق مختلفة، ولم تستطع اية جهة حكومية ان تقف امامهم".

وتابع، أن "مشكلة البلد الرئيسة تكمن بفشل الدولة في تنفيذ خططها الاستراتيجية المختلفة، والاستعصاء في تنفيذ الكثير من النصوص الدستورية، وآخرها يظهر الفشل واضحا في تنفيذ البرنامج الحكومي الذي اعتمده رئيس الوزراء العراقي، في معالجة الظاهرة".

***********

 

مطالبة برلمانية بتنفيذ أمر حظر بعض الألعاب الالكترونية

بغداد – طريق الشعب

طالبت لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار النيابية، أمس الثلاثاء، بتنفيذ امر حظر الالعاب الالكترونية التي صوت اعضاء مجلس النواب على حظرها منذ 17 نيسان الماضي، وحجب المواقع الاباحية، مشددة على ضرورة ارسال كتاب التنفيذ الى الجهات المعنية بأسرع وقت ممكن لتأثيرها سلبا على المجتمع العراقي.

وقالت رئيس اللجنة، سميعة الغلاب، في مؤتمر صحفي مشترك مع اعضاء لجنتها، عقدته في مبنى البرلمان، وتابعته "طريق الشعب"، إننا "نستغرب من التأخير الذي لا نعرف اسبابه بعدم ارسال الامر من الحكومة الى الجهات المعنية وهي وزارة الاتصالات وهيئة الاعلام والاتصالات لتنفيذ ما جاء بأمر الحظر بعد مصادقة هيئة رئاسة مجلس النواب على القرار رقم 40 استنادا لأحكام المادة 59 ثانياً من الدستور"، موضحة أن الأمر "نص على حظر وحجب كل ما يتعلق بممارسة الالعاب الالكترونية او المتاجرة بها ومنها لعبة البوبجي والفورتنايت ولعبة الحوت الازرق والالعاب السائدة والمماثلة لها كونها تهدد الامن المجتمعي والاخلاقي والتربوي والتعليمي لشرائح المجتمع العراقي كافة،  وقد وجهت لجنتنا كتابها المرقم  257 ل ث ق، في يوم الاثنين 24 حزيران 2019 الى السيد رئيس مجلس الوزراء من اجل اتخاذ الاجراء السريع في ارسال الامر الى الجهات المعنية لتنفيذ قرار الحظر".

واكدت الغلاب ان "الاسباب الداعية لحظر الألعاب المذكورة جاء لمخالفاتها السلبية التي تؤثر على صحة وثقافة وأمن المجتمع العراقي، خصوصا فئات الأطفال والشباب والفتيات وطلاب المدارس والجامعات ودورها الفعال في تقمص الشخصيات الموجودة في الالعاب من قبل بعض الشباب وتنفيذ اعمالها على ارض الواقع"، مبينة انه لـ"تجنب كل ذلك نرى من الضروري التفات الحكومة الى هذا الموضوع والاسراع بأرسال امر تنفيذ الحظر الى الجهات المعنية، ومطالبة الحكومة ايضا بتفعيل قرار مجلس النواب المرقم 54 لسنة 2015 والذي يلزم الحكومة بإصدار التعليمات الملزمة الى الهيئات الحكومية وغير الحكومية بتنظيم عمل شبكات الانترنيت والزامها بحجب المواقع الاباحية حفاظا على المصلحة العامة".

وشددت على ان "اللجنة ستتابع الموضوع بجدية خلال الايام القليلة القادمة"، مهددة "بإجراءات اشد في حال عدم الاستجابة السريعة".

**************

الدفاع المدني يكشف حصيلة حرائق المحاصيل الزراعية

بغداد – طريق الشعب

اعلنت مديرية الدفاع المدني، أمس الأول، عن حصيلة حوادث الحرائق في المحاصيل الزراعية منذ الثامن من أيار الماضي.

وقالت المديرية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "حصيلة المحاصيل الزراعية التي احترقت منذ الثامن أيار حتى يوم 24 حزيران الحالي، بلغت 328 حادثاً"، مبينة أن "مجموع المساحة المحترقة بلغت 54380 دونماً، ومجموع المساحة المنقذة 2005209 دوانم".

*************

مجلس ديالى يصوت على بناء أكثر من 100 مدرسة

ديالى – طريق الشعب

صوت مجلس محافظة ديالى، أمس الثلاثاء، على بناء أكثر من 100 مدرسة ضمن موازنة تنمية الاقاليم للعام الحالي 2019.

وقال رئيس مجلس محافظة ديالى، علي الدايني، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "المجلس الذي اجتمع بحضور 21 عضوا، كان حريصا على عدالة التوزيع لتشمل جميع مناطق المحافظة وحسب الضوابط المعتمدة ومن دون اي تمييز بين منطقة واخرى"، لافتا إلى أن "هذه المشاريع ستسهم في حل جزء كبير من مشاكل قطاع الابنية المدرسية وانهاء مشكلة الدوام الثلاثي والمزدوج التي تعاني منها مدارس ديالى منذ عدة اعوام".

وبين ان "المجلس سيأخذ على عاتقه مهمة الاشراف على تنفيذ هذه المشاريع في مختلف مراحلها لضمان انجازها بالشكل الامثل وحسب المواصفات والمعايير المعتمدة".

************

المنافذ الحدودية تحيل 3 برادات بيض إلى القضاء وتتلف شحنة أدوية مخالفة

بغداد – طريق الشعب

اعلنت هيئة المنافذ الحدودية، أمس الثلاثاء، احالة 3 برادات بيض للقضاء في منفذي سفوان ومطار بغداد.

وذكرت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الإحالة تمت بناءً على معلومات من شعبة استخبارات المنفذ تفيد بوجود مادة بيض المائدة، مخبأة بعد صفين من مادة الجبن ومعدة للتهريب في بيان مثبت فيه اجبان في منفذ سفوان الحدودي"، مشيرة إلى أنه "تم تشكيل لجنة موسعة من الدوائر ذات العلاقة في المنفذ".

وأوضحت الهيئة، انه "تم اتلاف شحنة أدوية بشرية في شحن مطار بغداد الدولي بواقع 8 باليت (اسكيبة) و6 كارتون مواد كوزمتك مع مواد موسومة دعائية بالإضافة الى 49 علبة طلاء مختلفة وذلك لعدم وجود موافقات أصولية مع فشل في الفحص المختبري"، لافتة إلى "تشكيل لجنة من الدوائر المعنية ذات الاختصاص وفق محضر اتلاف اصولي".

*************

النقابة الوطنية تدين منع قناة "NRT" عربية من تغطية جلسات البرلمان

بغداد – طريق الشعب

دانت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، أمس الثلاثاء، بمنع قناة "NRT" عربية من تغطية جلسات مجلس النواب، وتهجم نواب على فريق القناة داخل البرلمان.

وذكرت النقابة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه في اتصال هاتفي مع وحدة رصد النقابة الوطنية للصحفيين في العراق قال مراسل قناة "NRT" عربية في البرلمان انمار غازي، ان "توجيه رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، بمنع قناة NRTعربية، من تغطية جلسات مجلس النواب، جاء بناء على ضغوط من نواب في كتلة النصر، على خلفية تصوير فيديوي عرضته صفحة القناة في الفيسبوك للمتحدث باسم كتلة النصر فلاح الخفاجي".

واضاف، ان "عضو كتلة النصر يوسف الكلابي تهجم عليّ امام الصحفيين وموظفي الدائرة الاعلامية لمجلس النواب"، مؤكدا، ان "الكلابي والخفاجي، عقدا مؤتمراً صحفياً تهجما فيه على القناة، ووصفاها بغير المهنية".

واوضح المراسل انه "طالبتهم باللجوء الى القضاء، وعدم استخدام طريقة الاستهداف والتشهير داخل الدائرة الاعلامية".

ودعت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، رئاسة مجلس النواب، الى احترام حرية العمل الصحفي التي كفلها الدستور، مشددة على ضرورة قيام رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي بتطبيق تصريحاته القاضية بإيقاف التجاوزات التي تطول الصحفيين.

 

 

 

*****************

 

القضاء يحكم بالإعدام شنقا لقاتل الطفلة "دلين" في دهوك ومجلس ديالى يوجه بتأمين تظاهرة عائلة الطفلة المنحورة "زهراء"

بغداد – طريق الشعب

اصدرت محكمة الجنايات في دهوك، أمس الثلاثاء، حكما بعقوبة الاعدام شنقا حتى الموت بحق قاتل الطفلة "دلين وليد" ذات الاعوام العشرة، فيما وجه محافظ ديالى، مثنى التميمي، قيادة عمليات ديالى لتأمين تظاهرة عائلة الطفلة المنحورة زهراء التي فارقت الحياة على يد احد اقاربها والذي كان على خلاف مع اهلها وهو الآن في قبضة القانون.

جلسة الحكم

وبحسب وكالات الأنباء المحلية، جرت جلسة النطق بالحكم شنقا حتى الموت بحق قاتل الطفلة دلين، وبحضور ذويها، وسيوقع على الحكم رئيس اقليم كردستان بعد ان يتم تمييزه لدى المحكمة في اربيل، فيما أكدت الحكم بدورها، مديرية شرطة محافظة دهوك، في بيان مقتضب اطلعت عليه "طريق الشعب"، موضحة أن "محكمة الجنايات في دهوك اصدرت حكما وفق المادة 406 من قانون العقوبات يقضي بإعدام قاتل الطفلة".

تفاصيل الجريمة

وأعلن مدير شرطة محافظة دهوك، اللواء طارق احمد، بعد يوم من الحادثة تفاصيل اغتصاب وقتل الطفلة دلين من قبل شخص في نهاية العقد الرابع من العمر.

وقال احمد في مؤتمر صحفي، تابعته "طريق الشعب"، إنه "في اليوم الثاني من عيد الفطر ذهبت دلين مع ابن عمها وشقيقها الذي يصغرها سنا الى حي زوزان لتهنئة اقربائهم وجيرانهم وبعد مرور فترة من الوقت عاد الطفلان الى المنزل من دونها ليشرع اقرباؤها بالبحث عنها حتى وقت متأخر من الليل"، مبينا انه "في الساعة الواحدة من صباح يوم 3/6/2019 تم ابلاغ الشرطة باختفاء الفتاة، وأن مديرية مكافحة الجريمة شرعت في البحث والتحري عن الطفلة من يوم الابلاغ واحتجزوا عددا من المشتبه بهم، وتم العثور على جثتها يوم 8/6/2019 قرب ملعب نادي دهوك".

واشار اللواء، الى ان "أحد المشتبه بهم اعترف بقتله الفتاة في الساعة السادسة مساء في اليوم الثاني من عيد الفطر في حي زوزان"، لافتا الى ان "المتهم بقتل الفتاة هو صديق والدها واقنعها بالمضي معه بمناداتها بكلمة (يا عم) لتطمئن له وتذهب معه، حيث أنها قد شاهدته سابقا لمرات عدة بصحبة والدها ولهذا السبب اطمأنت له".

وتابع مدير شرطة دهوك، أن "المتهم حاول الاعتداء على الفتاة جنسيا الا انها رفضت وقاومت وبدأت تصرخ وتستنجد ليقوم بكسر قطعة من الخشب وقام بضرب الفتاة ليقتلها"، مبينا ان "الطب الشرعي اكد لنا على ان الفتاة قتلت بآلة ليست حادة جدا وان المتهم كسر قطعت الخشب بطريقة اصبحت به حادة ليطعن الفتاة بها"، فيما لفت إلى أن "المتهم من مواليد 1972 وتم القاء القبض على شقيقه لمعرفته بالجريمة والتستر عليها وحضوره مراسيم عزاء الفتاة".

نحر الطفلة زهراء في ديالى

ومن جانب آخر، وجه محافظ ديالى، مثنى التميمي، كتاباً إلى قيادة عمليات ديالى لتأمين تظاهرة عائلة الطفلة المنحورة زهراء، بحسب وثيقة ظهرت يوم أمس الحقت بطلب العائلة، في الوقت الذي يتوقع فيه مشاركة من مواطنين آخرين بهذه التظاهرة.

وبحسب وكالات الأنباء، فأن مصدر مقرب من عائلة الطفلة المذبوحة زهراء، افادت سابقا باعتراف أحد المتهمين بالجريمة وقتله الطفلة، بعد أن أخذها خلف منزلها ونحرها بالسكين، واستغرقت الجريمة 15 دقيقة تقريباً، ومن ثم ذهب وقام بالاستحمام ونامَ"، لافتا الى، أنه "تم إجراء كشف الدلالة للجريمة المذكورة".

وأوضح أن "القاتل ذكر أيضا أنه أراد بهذا الفعل إيذاء جد الطفلة الضحية بشكل مباشر، كونه على خلاف معه منذ أشهر وكانت هناك شكوى قضائية بينهما"، مشيراً الى أن "التحقيقات والإجراءات الأمنية مازالت مستمرة بشأن الجريمة".

وكان الطفلة زهراء (ذات الـ5 سنوات) قد عثر عليها قبل يومين منحورة، خلف منزل عائلتها في قضاء الخالص بمحافظة ديالى ومغطاة بسعف النخيل، فيما تحولت جريمتها إلى قضية رأي عام شملت عموم محافظات العراق.

 

****************

انجاز معاملات مكافأة نهاية الخدمة لـ250 عاملا مضمونا

 

بغداد – طريق الشعب

انجزت دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، أمس الثلاثاء، اكثر من 250 معاملة مكافأة نهاية خدمة للعمال المضمونين خلال أيار الماضي. وقال مدير عام الدائرة علي الحلو في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مكافأة نهاية الخدمة يتم صرفها دفعة واحدة كتعويض للعمال المضمونين في حال انتهت خدماتهم من دون ان يتم منحهم رواتب تقاعدية لعدم توفر شروط الاستحقاق لديهم او بسبب استحقاق العمال رواتب تقاعدية كاملة من دائرة اخرى"، مبينا أن "الدائرة انجزت 54 معاملة تقاعدية للشيخوخة والخرف والعجز، واصدرت 21 قرارا خاصا بإضافة الخدمة العسكرية والوظيفية والمضمونة المصفاة"، فضلا عن "ارشفة المعلومات الخاصة بـ 2025 رقم ضمان اجتماعي الكترونيا خلال أيار الماضي".

 

 

 

 

انخفاض في مبيعات البنك المركزي قارب الـ4 مليارات دولار

 

بغداد – طريق الشعب

كشف الجهاز المركزي للإحصاء، أمس الثلاثاء، ان مبيعات البنك المركزي انخفضت خلال المزاد الذي يجريه يوميا لتقارب 4 مليارات دولار خلال شهر أيار. وذكر المركزي في احصائية رسمية اطلعت عليها "طريق الشعب"، أن "مبيعات البنك المركزي العراقي لشهر أيار في المزاد الذي يجريه يوميا بلغت 3 مليارات و896 مليون و480 الف و202 دولار مقارنة بالشهر الذي سبقه الذي تجاوزت المبيعات فيه 4 مليارات دولار"، مبينا ان "معدل سعر صرف السوق بلغ 1200 دينار للدولار الواحد". وأشار إلى، أن "مجموع البيع النقدي لشهر ايار بلغ 444 مليون و360 الف دولار، فيما بلغ مجموع التحويل الخارجي من الحوالات والاعتمادات 3 مليارات و452 مليون و120 الف و202 دولار". يذكر ان البنك المركزي يجري جلسات يومية لبيع وشراء العملات الاجنبية ما عدا العطل الرسمية التي يتوقف البنك فيها عن هذه المزادات.

 

 

 

 

بابل تنتج اكثر من ثمانية ملايين بيضة في أيار

قطاعالدواجنيحذرمنالفسادوالضغوطالخارجيةلتغييرقرارحمايةالمنتجالوطني

بغداد – طريق الشعب

حذر قطاع الدواجن في العراق، أمس الأول، من سعي اعضاء في البرلمان لتغيير قرار المجلس بحماية المنتج الوطني، بعد تحرك شركات وسياسيين اتراك بهذا الاتجاه، وفيما كشفت بابل عن قدرتها الانتاجية من البيض وتجهيز الاسواق بلحوم الدجاج وافتتاح مشاريع للدواجن، حددت ذي قار سعر بيع بيض المائدة في السوق المحلية.

مخاوف على المنتج المحلي

 

وجاء في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "بعد قرار مجلس النواب لحماية المنتج الوطني ومنع استيراد الدواجن والبيض والاسماك، بدأت شركات تركية ومن خلال زيارة بعض النواب الى تركيا، تخطط لتغيير المواقف وتغيير القرار"، مبينة أن "الجهات التركية وبعض السياسيين واصحاب الشركات الكبرى بدأوا يعملون على النواب الفاسدين لضرب المنتج الوطني"، حسب تعبيره.

ويأتي هذا البيان، بعد أن صوت برلمان العراق في مطلع أيار الماضي على قرار لحماية المنتج الوطني ومنع استيراد الدواجن والبيض والاسماك، فيما وصف قطاع الدواجن حينها، هذا القرار، بالموقف الوطني الشجاع، معتبرا انه يشجع العراقيين على المثابرة والعمل الدؤوب وبناء مشاريع جديدة وحماية العملة الصعبة.

 

قدرة بابل للبيض واللحوم

 

ومن جانب آخر، كشفت مديرية زراعة محافظة بابل، مؤخرا، عن وصول انتاجها من البيض إلى أكثر من ثمانية ملايين بيضة خلال شهر أيار الماضي، مشيرة إلى أنها زودت الاسواق المحلية بنحو 500 طن من لحوم الدجاج، فضلا عن افتتاح 32 مشروعا مختلفا لتسمين العجول وتربية الابقار والاغنام.

وقال رئيس قسم الثروة الحيوانية بالمديرية، مرتضى اسماعيل، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المديرية بدأت بتشغيل اكثر من 23 مشروعا مختلفا لتسمين العجول والحملان وتربية الابقار والاغنام وبطاقة تشغيلية بلغت الفا و337 رأسا"، مبينا أن "ذلك يأتي ضمن خطة موسعة اعدت لدعم تلك المشاريع وتحقيق الاكتفاء الذاتي للمحافظة ورفد الاسواق المحلية بالمنتجات المختلفة لضمان استقرار اسعارها".

وشدد اسماعيل، على أن "المديرية تدعم جميع مشاريع الثروة الحيوانية بما يضمن زيادة الانتاج ومنها ستة مشاريع دواجن بطاقة تشغيلية ضمت نحو 343 الفا و800 دجاجة بياضة في مرحلة الانتاج وبلغت الكميات الانتاجية خلال الشهر الماضي اكثر من 8 ملايين و315 بيضة، فضلا عن 397 الفا و730 دجاجة بياضة في مرحلة التربية"، لافتا إلى أن "انتاج المفاقس العاملة في المحافظة ضم مليونين و335 الف فرخ من خلال 15 مشروعا عاملة حاليا".

ونوه الى أن "الأسواق المحلية تم رفدها بألف و462 طنا من دجاج اللحم من مشاريعها البالغة 50 مشروعا"، موضحا أن "انتاج مشاريع الثروة السمكية والبالغة 100 مشروع عاملة حاليا انتجت نحو 44 طنا من خلال مشاريع الاحواض الطينية والاقفاص العائمة مع وجود اسماك في طور التربية يقدر عددها بخمسة ملايين ونصف اصبعية".

 

تسعير البيض في ذي قار

 

إلى ذلك، حدد النائب الاول لمحافظ ذي قار، رئيس اللجنة الزراعية العليا، عادل الدخيلي، سعر بيع بيض المائدة في السوق المحلية، معلناً عن فتح عدد من مراكز البيع المباشر الخاص بأصحاب الدواجن. وقال الدخيلي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الحكومة المحلية الزمت اصحاب الدواجن بتخفيض سعر صندوق بيض المائدة من 60 الف دينار الى 47 الف دينار قابلا للانخفاض"، محذرا من "التلاعب بقوت المواطنين". وأوضح أن "مراكز البيع المباشر لبيض المائدة تباشر عملها خلال هذا الاسبوع بأشراف مديرية زراعة ذي قار ومتابعة الامن الاقتصادي لضمان استقرار الاسعار وبخلافه يتم محاسبة المقصرين واحالتهم للقضاء لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم"، مبينا، "إلزام اصحاب حقول الدواجن بتحقيق الاكتفاء الذاتي لبيض المائدة وعدم البيع خارج حدود المحافظة حتى تحقيق الاسعار المناسبة لدخل الفرد الذي قاري".

 

 

إيرادات العراق النفطية لشهر أيار الماضي بلغت أكثر من 7 مليارات دولار

 

بغداد – طريق الشعب

اعلنت شركة تسويق النفط العراقية، سومـو، أمس الثلاثاء، الاحصائية النهائية لمجموع الصادرات النفطية والايرادات المتحققة لشهر أيار الماضي، مشيرة الى ان الكميات المصدرة تم تحميلها من قبل 40 شركة عالمية.

وذكرت شركة سومو التابعة لوزارة النفط في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "كمية الصادرات من النفط الخام حسب الاحصائية النهائية لشهر أيار الماضي بلغت 110 مليوناً و737 الف و293 برميل، بإيرادات بلغت 7 مليارات و329 مليونا و 737 الف دولار"، مضيفة أن "مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت 106 مليونا و675 الف و881 برميل، بإيرادات بلغت 7 مليارات و89 مليونا و 555 الف دولار".

وتابعت، ان "الكميات المصدرة من نفط كركوك عبر ميناء جيهان بلغت 3 مليون و166 الف و261 برميلا، بإيرادات بلغت 209 مليونا و175 الف و253 دولارا، فيما بلغت الصادرات من حقل القيارة 895 الفا و151 برميلا بإيرادات بلغت 31 مليونا و006 الفا و240 دولارا"، موضحة أن "معدل سعر البرميل الواحد بلغ 66.190 دولارا".

ولفتت الشركة إلى، أن "الكميات المصدرة تم تحميلها من قبل 40 شركة عالمية مختلفة الجنسيات، من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الاحادية على الخليج وميناء جيهان التركي".

يذكر ان العراق يصدر النفط الخام حاليا من الموانئ الجنوبية في البصرة، وبعض الكميات من المــــــــنفذ الشمــــــــــــالي من حقــــــــــول كركــــــــوك النفطـــــية.

 

 

 

الرافدين يكشف حقيقة الأموال الإضافية

في عملية الماستر كارد

بغداد – طريق الشعب

نفى مصرف الرافدين، أمس الثلاثاء، الأنباء التي تناقلتها بعض مواقع التواصل الاجتماعي بشأن فرض مبالغ إضافية عند استلام الموظف راتبه عن طريق بطاقة الماستر كارد. وذكر المكتب الاعلامي للمصرف في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الحديث عن فرض عمولة ادارية إضافية غير التي مثبتة في وصل استلام الموظف لراتبه، لا اساس لها من الصحة حيث ان مبلغ العمولة هو 500 دينار"، موضحا أن "عمولة السحب من الصرافات الآلية من اَي مصرف ثابتة وبحسب تعليمات البنك المركزي وان المصرف ملتزم بتلك التوصيات ولن يختلف في سياسته المصرفية المتبعة من قبل البنك المركزي العراقي مع المصارف الاخرى". ودعا البيان، زبائن المصرف الى "الابلاغ عن اَي حالة ابتزاز يتعرضون لها من قبل بعض ضعاف النفوس الذين يحاولون تشويه سمعة المصرف لتحقيق غاياتهم الشخصية".

وفي جانب آخر، أعلن المصرف، عن شروعه رسميا بتطبيق مقترح تخفيض نسبة الفائدة على القروض الممنوحة إلى المواطنين والمتقاعدين إلى النصف.

وقال مدير قسم القروض في المصرف، حسين علي، خلال تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "المصرف باشر رسميا بالعمل على مقترح مجلس النواب بتخفيض نسبة الفائدة على القروض الممنوحة للمواطنين إلى النصف، حيث أصبحت الفائدة 5 بالمئة بدلا من 9 بالمئة، فضلا عن ان نسبة الفائدة التي كانت على القروض السابقة هي 8 بالمئة وأصبحت 6 بالمئة".

وأوضح علي، أن "المصرف لديه عدة مشاريع جديدة وأخرى مستمرة من السلف والقروض ومن بينها سلفة العشرة ملايين دينار فضلا عن سلفة الخمسين مليون دينار لمساحة الأرض التي لا تقل عن 200 متر مربع".

 

 

وزير المالية: الحرب تؤدي إلى الدمار

 

بغداد – طريق الشعب

حذر نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، وزير المالية، فؤاد حسين، أمس الثلاثاء، من التداعيات الخطيرة التي تشل الاقتصاد العراقي بشكل كلي، في حال اندلاع حرب بمنطقة الخليج.

وقال حسين في حديث تلفزيوني تابعته "طريق الشعب"، إن "الوضع الحالي خطر ومتوتر جداً، فالساحة فيها مجموعة من اللاعبين وهذا ما يعقد الأمر"،

موضحا، أن "التوتر متعلق بجغرافية العراق ونحن في حالة قلق لأن الحرب تؤدي إلى الدمار، والتطورات الأخيرة تزيد هذا القلق، من قبيل حشد القوات والعمليات العسكرية، ما يولد الخوف من بداية كارثة الحرب، والتي تمثل خطراً على العراق والمنطقة والعالم".

وأشار الى أن "هناك أسئلة حول ردود فعل الدول الأخرى ووضع النفط ومضيق هرمز، لأن تصدير نفط العراق يكون أغلبه من خلال الخليج وأية حادثة ستؤدي إلى توقف التصدير وحدوث مشكلة اقتصادية لأن الاقتصاد العراقي يعتمد في 90 بالمائة منه على النفط"، نافيا في الوقت ذاته، "عقد اجتماعات خلال الأيام الماضية مع أي طرف أميركي أو إيراني".

وأكد أن "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي طرح الوساطة بين الولايات المتحدة وإيران، واعتقد أن العراق يمكن أن يلعب دوراً في تبادل وجهات النظر، فالطرفان يثقان بالعراق، لكن المفاوضات تعتمد على وضع البلدين كما أن هناك وساطة يابانية وعمانية وسويسرية".

 

هواوي تتحدى الحظر الأمريكي وتحقق إنجازا في تسويق الهواتف الذكية

 

متابعة – طريق الشعب

أعلنت شركة هواوي الصينية مؤخرا، أنها تمكنت حتى أواخر أيار الماضي من شحن 100 مليون هاتف ذكي، وذلك على الرغم من الحظر الأميركي المفروض عليها.

وبحسب وكالات الأنباء، فأنه من خلال إعلان هواوي، يتوضح تفوقها على ما فعلته العام الماضي عندما تمكنت من شحن 100 مليون هاتف ذكي حتى 18 تموز، متقدمة بفارق 49 يوما عما أنجزت عام 2018، فيما يبدو أن الشركة الصينية تواصل بثبات تقليص الوقت في شحن هذه الكمية من الهواتف الذكية، بعد أن وصلت إلى رقم 100 مليون عام 2015 في 22 كانون الأول.

وبرغم ذلك، فأن المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة هواوي، رين جينغفي، ذكر مؤخرا في تصريح صحفي من مدينة شينجن، بإقليم غواندونغ الصيني، أن شركته "تلقت ضربة بفعل الحظر الأميركي عليها"، متوقعا "انخفاض الطاقة خلال العامين المقبلين لتنخفض بدورها الايرادات بنحو  30 مليار دولار مقارنة بالتوقعات، فيما أوضح أن إيرادات العام الجاري ستكون حوالي 100 مليار دولار". وكانت الشركة الصينية أعلنت عن إيراداتها الإجمالية لعام 2018، مشيرة إلى أنها وصلت إلى 721 مليار يوان (104 مليار دولار)، منها 349 مليار يوان (نحو 51 مليار دولار) من أعمالها الاستهلاكية، وذلك بزيادة بنسبة 45 في المائة على أساس سنوي.

 

 

 

جوهر الفساد الاقتصادي في البلدان العربية واحد وان تباينت تفاصيله

الجزائر.. معركةاسترجاعمئاتالملياراتالمنهوبةمستمرة

متابعة – طريق الشعب

نتيجة لضغط انتفاضة الشعب الجرائري بدأت حملة مكافحة الفساد بإيداع رجال أعمال السجن في الجزائر. وكان رئيس منتدى رؤساء المؤسسات علي حداد، اول المشمولين، بتهمة التزوير وتقديم معلومات كاذبة، ويستمر التحقيق معه في قضايا فساد.

ثم أودع السجن بعده يسعد ربراب أغنى رجل في الجزائر، بتهمة التورط في اطلاق تصريحات كاذبة بشأن حركة رؤوس الأموال من وإلى الخارج، وتهمة التلاعب بالفواتير.

والتحق بهما في سجن الحراش الإخوة كونيناف بتهمة إبرام صفقات عمومية مع الدولة دون الوفاء بالتزاماتهم التعاقدية، وتحويل عقارات وامتيازات عن مقصدها الامتيازي واستغلال النفوذ.

وكذلك رجل الأعمال محيي الدين طحكوت وأفراد من عائلته برفقة 45 آخرين، بينهم وزراء ومسؤولون نافذون بتهم الفساد وتبييض أموال واستغلال النفوذ.

كما استقبل سجن الحراش الذي أصبح مأوى للأغنياء مدير "مجمع سوفاك" لتركيب السيارات، رجل الأعمال مراد عولمي بتهم تتعلق بقضايا فساد.

ويبدو أن القائمة لن تتوقف هنا، حيث يحقق الدرك الوطني مع رجال أعمال آخرين في ملفات فساد.

سياسيون فاسدون

 

لا تنحصر تهم الفساد برجال الأعمال فقط، بل تلاهم إيداع مسؤولين سياسيين من "الوزن الثقيل" في السجن، آخرهم الوزيران الأولان السابقان عبد المالك سلال وأحمد أويحيى، بالإضافة إلى وزير التجارة الأسبق عمارة بن يونس ومسؤولين آخرين.

ووجهت لهؤلاء تهم "تبديد أموال عمومية ومنح امتيازات غير مبررة في مجال الصفقات العمومية والعقود، وإساءة استغلال الوظيفة، وتعارض المصالح".

في حين وضع القضاء وزراء آخرين تحت نظام الرقابة القضائية، آخرهم وزير النقل السابق عمار تو ووزير المالية السابق كريم جودي وبالتهم ذاتها.

 

هل تسترجع الأموال المنهوبة؟

 

بخصوص مطالب الجزائريين باستعادة الأموال المنهوبة، قال وزير العدل سليمان براهمي إن القانون "سيطبق على الجميع من دون حياد ولا استثناء".

وأوضح براهمي خلال مراسم إشرافه على تنصيب عبد الرشيد طبي رئيسا أول للمحكمة العليا خلفا لسليمان بودي أن "التحقيقات في جرائم الفساد ستطول، لأن الجرائم الاقتصادية متعلقة بالصفقات العمومية والمبالغ المالية الضخمة التي نهبت من الخزينة العمومية".

ويرى القاضي السابق والمحامي عبد الله هبول أن الآليات القانونية لاسترجاع الأموال المنهوبة متوفرة.

وقال هبول إن "قانون الوقاية من الفساد ومكافحته يسمح في خضم التحقيق بحجز أو تجميد الأموال والعائدات غير المشروعة عن هذه الجرائم كإجراء تحفظي، وبعد صدور قرار الإدانة يمكن مصادرة هذه الأموال والعائدات".

وأوضح الخبير الاقتصادي عبد الحميد علوان أن رجال الأعمال الموقوفين كانوا يعملون تحت غطاء سياسي سهل لهم توسيع نشاطاتهم، والحصول على الدعم.

وعن تهريب الأموال إلى الخارج، يكشف علوان عن أنها تتم بطريقتين، الأولى التلاعب بالفواتير، مستدلا بتصريح وزير التجارة الراحل بختي بلعايب الذي قال "إن 30 في المائة من قيمة الواردات كانت عبارة عن فواتير مضخمة".

أما الطريقة الثانية فهي المشاريع الوهمية، وذلك باقتناء سلع غير مطابقة لما صرح به المستورد، وهذا يحصل بتواطؤ مع مصالح الجمارك والممونين، وفق حميد علوان.

 

الآليات

 

بالنسبة لاسترجاع الأموال المنهوبة الموجودة في الخارج، يقول نقيب المحامين الجزائريين عبد المجيد سيليني إن "الاتفاقيات الدولية تساعد، ولكن لا بد على الدول الأخرى غير الآمنة أن تقبل بالتعامل مع هذه الاتفاقيات، أما على المستوى الأوروبي فالأمر أسهل".

ويتوقع علوان أن تمتد مدة استرجاع الأموال إلى 10 سنوات، لأن الجزائر لا تملك الخبرة الطويلة والأدوات الفعالة لمعالجة مثل هذه القضايا الاقتصادية، بالإضافة إلى أن تفعيل الاتفاقيات الدولية لا يتم إلا بعد صدور الحكم النهائي.

ولتسريع وتيرة استرجاع الأموال المنهوبة يقترح الخبير الاقتصادي علوان آلية التفاوض المباشر مع رجال الأعمال والمسؤولين الموجودين رهن الحبس المؤقت بسجن الحراش، والإمضاء على بروتوكول اتفاق لتحويل الأموال التي يصعب استرجاعها قانونيا إلى استثمارات محلية، والاقتداء بالتجربة الروسية التي نفذها الرئيس بوتين.

واعتبر المتحدث أن هذا الحل ممكن جدا شريطة أن تتم معالجته حالة بحالة، وأن تأخذ العدالة هذا المعطى، أي تعاون الفاسدين، بعين الاعتبار أثناء التحقيق مع المسؤولين السابقين في عهد بوتفليقة.

 

سويسرا مستعدة للتعاون

 

وقدمت الجزائر طلبات دولية عبر إنابات قضائية لبلدان إما تحتضن فارين أو حسابات بنكية مشبوهة، إذ توجهت بطلب إلى الحكومة اللبنانية لتسليم وزير الصناعة السابق عبد السلام بوشوارب، كما وجهت مذكرة إلى الحكومة الفدرالية السويسرية بخصوص بيانات مصرفية مشبوهة.

وأبدى النائب والمستشار الفدرالي السويسري إجنازيو كاسيس جاهزية بلاده للتعاون مع السلطات الجزائرية لاسترجاع الأموال المهربة. وقال كاسيس في كلمة ألقاها أمام أعضاء البرلمان السويسري "بالاتفاق مع السلطات الجزائرية إن سويسرا دعمت بعض الأنشطة في الجزائر المتعلقة بمكافحة الأموال ذات الأصل غير المشروع، كما طورت نظاما يقوم على ركيزتين أساسيتين، هما الوقاية والمحاسبة".

 

 

 

ص 5

ألوان داكنة

 

قصيدة للشاعرة الصربية المعاصرة لوبيتسا ميليتيج

ترجمها عن الروسية – أ.د. ضياء نافع

نشيد الرهبان

من ذلك الجانب هناك،

وهنا انت،

 وهناك

ايضا انت.

اين اذن

انت؟

+++

ينبثق فجأة

ضحكك،

يفلق الصلاة

اسمك.

 

كيف يمكن ان احكي لك

الشيء

الذي لا تعرفه؟

كيف يمكن ان احكي لك

رأسا كل شيء

لا تعرفه؟

كيف يمكن ان احكي لك

كل شيء...؟

+++

وهنا انت،

وهناك انت.

اين اذن انت؟

*********

قصص قصيرة جداً

حنون مجيد

 

 

سعي

 

 الآن بدأت أعي وبعد عمر طويل وكدح شاق ، أن كلّ ما قمت به كان من قبيل مقاومة اللقاء به، وإطالة المسافة غير السعيدة بيني وبينه..

 لا أدري إن كنت أتقدم منه بمقدار ما كان يتقدم مني، وإنني كلما كبوت، نهضت ومضيت إليه..

 الآن ها أنا أخطو نحوه بكامل يقيني به، وها هو يخطو نحوي بكل حتميته وصلافته، فيتبين لي أنًّ مسعاي نحوه يوازي مسعاه نحوي، الفارق بيننا أنه يسعى إليّ ويغني، وأنا أسعى إليه وأبكي..

 

أنف الجد

 

فجأة وكمن فزّ على سرّ، أعلنت حفيدته لارا التي يكنيها بلولي، أنفك كبير جدّو! على مدى ثمانين عاما لم يعلن له أحد ذلك.. لكنه أجابها معترفاً بالهزيمة،  بمثل كلامكِ هذا، وقبل عشرات أو مئات السنين، فضح قرينُك في العمر ملابسَ سيده الإمبراطور حبيبتي.

لم تفقه لولي كلام جدّها، فضلاً عن ذلك أردفت، ثم إنه يشبه أنف الثعلب جدّو!

 

مثلٌ بمثلْ

 

تطوّفت حول أذنيه.. حطت على ذراعيه، وتهوّمت على مدار جبهته وحدبة أنفه وزوايا عينيه.. يزعجه طنينها وتقرفه لوامسها. ومهما حاول طردها أو التخلص من لزوجتها واصلت العنود غوايتها.

 تقف في الأخير على أطراف أنامله التي يكتب بها قصته، وتدبّ مجدّة تبحث عن شيء بينها.. يذهله وجهها العابس، وإصرارها الصفيق غير المكترث بشيء من حولها.

يشحذ ذهنه الذي كدّه العمل القصصي غير المربح أبداً، ليعاقبها بشيء آخر ما دامت تمتلك، هذه المقدرة العالية على المناكدة والعناد..

يفتش عن وسيلة هنا وهناك، لم يجد غير أن يطفئ النور.. فالذباب لا يقتله غير الظلام.. مثلما لا يقتل القصص سواه كذلك.

 

نوم نادل الحانة

 

 أم كلثوم تغني عن الحب، والتصفيق يتعالى. نادل الحانة الذي فشل في حبه وهيامه، تضايقه آهات أم كلثوم وتكرار روحي وقلبي. يستغل لحظة ركود الطلبات لينام هنيهة على كرسي في زاوية من الصالة.

  يغلق التلفاز فيضايقه هذه المرة، هدير لغو السكارى وكثرة الآهات. يعود يفتح التلفاز.

  يؤجل النوم إلى ما بعد منتصف الليل عندما يعود إلى بيته..هناك وهو يخلد إلى نوم مثقل بالرهق والضجيج، تبدأ كوابيس أحلامه الملتاثة، بين هدير السكارى ونواح أم كلثوم مرة أخرى..

 

المهمة

 

 أثناء ذهابه إلى الاجتماع الذي بعنوان "ثقافة العصر وحداثة الأداة" والذي ستتنطع فيه الخطب والملابس والعطور، اكتشف بقعاً صغيرة غبارية أو دهنية، توزعت على أجزاء من بذلته لزم عليه وهو في سيارته، أن يزيلها سريعاً.. قبل أن يفكر في شيء من أشياء كثيرة بعدت عنه الان، لم يجد غير أن يغمس طرف سبّابته  يبلله بمسيل من لعابه ويظل يمسح به البقع الواحدة بعد الأخرى.. كانت المهمة سهلة، ثمّ أنها كانت يدوية  وبدائية كذلك!

 

بائع الورد

 

يجول بين الناس على رصيف شارع عام. بين آن وآن يسرق شمّاتٍ من عطرِ وردهِ الذي يبيع، فيكتسي وجهه الأسمر بشعاع فيّاض.

يفرح كلما باع، ويعدّ نقوده كل وقت. لكنه لما يعود إلى البيت يحس عطره اللذيذ قد نفد أو طار، فيبحث عن وردة هنا أو وردة هناك فلا يجد..

يحزن إذ وحدها هنا تفوح عفونة الدنانير.

 

تحذير حاد

 

قرأ قصتها وأعجب بلغتها وأفكارها .. كتب لها، قرأت بمتعةٍ قصتكِ وأدهشني رخاء حروفك. أعرف، بحسب ما رأيت من صورك، مقدار جمالك.. ترى أصوتكِ كذلك؟ وماذا سيكون عليه إذن صدى كلماتك.

لا تتصلي رجاء..زوجتي الميتة قد تسمعك!

الأصابع

 

كل صباحٍ باكرٍ حين انهض قبل صديقي المتوتر في النهار، يثيرني لعب أصابع يده خارج غطائه وهو ما يزال في عزّ نومه، فمرة يحسبها بإبهامه، ومرة يوحّد أحداً ما، أو يهدده بسبّابته، ومرة تلعب بعضها في الفراغ كما لو على آلة بيانو أو آلة قانون، ومرة تنضم على بعضها كمن يؤشر بها على مجملِ قولٍ، أو خلاصةِ موضوع، أو دعوةٍ إلى صبر. قلت له ذات صباح، أُحسّني متوتراً دائماً، وأجدني في حاجة إلى طبيب نفساني أعرض عليه حالتي لئلا يشتد هذا عليّ. قال لا بأس فربما كنتَ في حاجة إلى ذلك، فأما أنا فلست في حاجة إلى شيء من هذا والحمد لله.. قلت له، نعم ولكن متى عرف المريض مرضه شُفي.

 

الجبان

 

لأنه جبان رعديد نسي أن الليلة ليلة أعياد السنة الجديدة، فظن ألعاب الأطفال النارية رصاص حيّ متبادل بين أعداء، لذا أطفأ الأنوار وضم رأسه تحت لحافه السميك وتركهم يتقاتلون حتى الصباح!

 

...وخذ عتابْ

 

 على رهوٍ كأنه عاشق خسران، يمشي على رصيف مجاورٍ دجلةَ، منسابٍ معه كموجة من موجه الوثير.. من بين جوانحه أو من أماكن بعيدة لا يدري، تصدح أغنية سوداء تغنيها امرأة جنوبية تسمّت باسم رجل وشُهرت به.."سودا شلهاني.. ما رحت ويّا هواي". يحزن مع الأغنية، بل يطاولها في البكاء، ويعتب على كلماتها المحزنة التي شدهتْه عن تلمس خطواته على الشريط الأسود الضيق حتى كاد يهوي في النهر. يتساءل عن لوعة هذه الأغنية والعتب فيها وكأنها آخر أغاني المرارة  والعتاب. يعود إلى نفسه، يطوف في أرجائها، فيضحك مما تكتنفه من غناء شبيه. يسأل، إنْ كانت هذه الأغنية ترغب في المزيد من هذا الذي يسلب الفؤاد ويحزن الروح، فيقول، هات ليلْ.

********

مقهى الثقافة...

الثقافة العراقية محلياً

 

قد يبدو الحديث مكررًا، عن إهمالنا الثقافة العراقية حاليًا، بينما نطلب من المثقفين أن يكونوا في الصدارة لمهمات سياسية واجتماعية. هذه مفارقة، فعدم الاهتمام بالثقافة العراقية، يعني إهمالًا لدور منتجيها، فكيف نطلب منهم أن يكونوا في صدارة المواجهة مع قوى التجهيل والظلام والخرافة؟ أقول هذا الكلام الواضح اليوم، وقد قلته يوم كنا منتظمين في صفوف حزب وطني، حيث كنا مشبعين بقراءة رواية الأم والفولاذ سقيناه وغيرهما، وعلى اطلاع بتجارب المؤسسات السوفيتية النقدية والفكرية، وما يكتب عنها، في حين كنا مبعدين عن الحداثة الأوربية وتياراتها البنائية والتجريبية، بينما كانت هذه المدارس الفنية تدرس في الجامعات السوفيتية، أقول إننا كنا مغيبين عن ما يكتبه أدباؤنا العراقيون في اية دورة تثقيفية كنا مسؤولين عن إنجازها. إن رؤية إنتاجنا الثقافي محليًا، يعني وضع المؤلف العراقي في صلب توجهنا الوطني، إذا لا يوجد، وطوال أكثر من ربع قرن بين الكتب التي تثقفنا بها أي كتاب عراقي واحد. وماذا كانت النتائج؟ خرج جميعنا من مدرسة نضالية تعاين مشكلات المجتمع بعين الحداثة التي تطلبت تضحيات مريرة من قبل مناضلين شرفاء أقوياء في مبادئهم ومواقفهم، وهم لا غيرهم من شد حبال مضيف الحزب الشيوعي العراقي في المدن والقرى، المعامل والمدارس، الجنوب والشمال، مدن الحدود ومدن يوتيبيا المدينة المقبلة، ولم نكن على متابعة مع المنتج الثقافي العراقي إلا ما ندر. هؤلاء المنتجون لهم ما يفرضونه علينا بالمتابعة والقراءة والحوار، أنهم جزء نابض من حياة العراق اليومية، وصوت عالٍ لم يخفت أوراه منذ أن بدأ هذا الشعب يفكر بالتغيير، انتاجاتهم الفكرية والثقافية لها حضور في غير العراق، بينما تكاد لا تذكر في حاضراتهم الوطنية، فكيف بحزب يقوم على انتاج مثقفيه وغيرهم واعضاؤه لم يقرأوا إنتاجهم؟

 منذ أن تعلمنا أبجدية الثقافة الوطنية، وحتى يوم غادرناها ونحن خجلين لأننا تركنا المسار مجبرين، كان المثقفون يستمدون أدبياتهم من ثقافة وتراث شعبهم، وكانت هوية صوتهم الوطني أنهم شخصوا العلل الاجتماعية، ترى لماذا لا يعاد النظر تثقيفيًا بمنتجهم، ولو بعد حين؟ فلنقرأ غائب طعمة فرمان، مهدي عيسى الصقر، محمود عبد الوهاب، نزار عباس، رشدي العامل، محمود سعيد، أحمد محمود السيد، فائق بطي، محمد سعيد الصكار، يوسف العاني، ابراهيم جلال، يحيى ق، ومئات من المثقفين الأصلاء الذين ربطوا مصيرهم بما يقولون، وحوربوا على ما كتبوا، ومئات من المثقفين المناضلين الذين اتخذوا الثقافة مسارًا نيرًا لطرائقهم في الحياة. أقول أين نتاج الثقافة العراقية من حياة أحزابنا الوطنية الحالية، ونحن نواجه بثقافة وسلطة المقدس والخرافة والنماذج الضيقة الأفق؟ اين نحن من تحديث ثقافة الشباب بقراءة الإنتاج العراقي، الذي كان يرافق مسيرة نضالية متشعبة؟ ولنأخذ من الثقافة المصرية بعض توجهاتها العامة، فلم يغب عنها مؤسسوها المعرفيون حتى وأن اختلفوا معهم.

لمن لا يعرف الإنتاج الثقافي العراقي من البعض، يمكنني أن أرسم لهم خارطة طريق بالإنتاج الثقافي العراقي: قصةً، رواية، شعرًا، مسرحًا، تشكيلًا، انتاجًا فلسفيًا ومعرفيًا، دروسًا في الحضارة والآثار، والمجتمع، في الفنون وفي الحياة. فالحياة الحزبية لحزب عريق مثل الحزب الشيوعي العراقي، لا تقوم على ما نعرفه من إنتاج أعضائه فقط-هذا إن تمكنا من ذلك-، بل علينا معرفة ما تنتجه الثقافة العراقية كلها، كي يكون الموقف منها موقفًا يستند إلى رؤية يمكن في ضوئها أن نعول على موقف المثقفين في مراحل الصراع المختلفة. وبدون فهم للأرضية التي نتحرك عليها، لا يمكن زراعة أية بذور للمستقبل، هذه ليست دعوة لرغبة أن نكون مقروئين من قبل شبابنا، إنمَّا هي حقيقة موجعة عندما تسأل البعض عن معرفته بالإنتاج الثقافي العراقي التقدمي، لا يجيبك إن لم يكن يتنكر لوجوده. من المسؤول عن هذا التردي؟ من المستحيل أن نلقي اللوم على الدولة ومؤسساتها، فالدولة ومؤسساتها تابعة للسلطة، وتنطق مؤسساتها باسم حكوماتها، وتحرص على تنفيذ برامج السلطة السياسية، وتغيَّب عمدًا ثقافة الآخر، لذلك يوجه النداء لصحافتنا، ومثقفينا بأن يعيدوا التذكير بإنتاج أدباء العراق، الذين كان صوتهم مندمجًا بصوت الشارع، وكان خطابهم جزءًا من خطاب الحداثة.

 

ياسين النصير

*********

كتاب ونص

في رواية "بحر أزرق.. قمر أبيض" لـ حسن البحار

الإبحار في دنيا السرد

أحمد إبراهيم أحمد

يصور أدب الرِّحلات ما شاهد كاتبه وما جرى له من أحداث أثناء سفره لأحد البلدان، ويُعد من أهم مصادر الدراسات الجغرافية، والتاريخية، والاجتماعية، كونه يستقي المعلومات من الخبرة المباشرة، ويندرج تحت أدب الرحلات أعمال ابن بطوطة، وماركو بولو، وتشارلز داروين، وأندريه جيد، وأرنست هيمنغواي، ونجيب محفوظ، ويوسف إدريس؛ رغم التباين الكبير فيما كتبوا؛ إذ يجمعهم مفهوم الرحلة الزمانية، أو المكانية، أو النفسية التي تتباين من حيث أسلوب الكاتب، ومنهج الكتابة، والغرض منها، ومن هو المتلقي الذي يستهدفه الكاتب في إطار وصف رحلة يقوم بها إلى مكان ما؛ لسبب ما.

وتعد القصص الخيالية نوعاً من أدب الرحلات مثل حكايات السندباد، وحكاية ابن طفيل عن حي بن يقظان، ورسالة الغفران لأبى العلاء المعرى، وتعد الملاحم الشعرية الإنسانية الكبرى أيضاً من أدب الرحلات، مثل الأوديسة اليونانية، وجلجامش البابلية، ورحلة إيزيس لجمع رفات أوزوريس، وملحمة أبو زيد الهلالي وقد  تتبني الرحلات الأسطورية بعض الوقائع التاريخية، أو تضم شخصيات حقيقية في عصر ما، يشركها الكاتب في حكايته ثم يترك لخياله العنان؛ ليصوغ ملحمة هي خلاصة رؤية مجتمع ما لقضاياه الكبرى في مرحلة زمنية معينة.

وعرف العرب أدب الرحلات ومن أقدم نماذجه رحلة السيرافي إلى المحيط الهندي في القرن الثالث الهجري، ورحلة سلام الترجمان إلى حصون القوقاز عام 227 ه حين كلفه الخليفة العباسي الواثق بالبحث عن سدّ يأجوج ومأجوج، ورحلات المسعودي مؤلف مروج الذهب، والمقدسي صاحب أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم، والإدريسي الأندلسي مؤلف نزهة المشتاق في اختراق الآفاق؛ بينما تأتي رحلة البيروني عام 440 ه المسماة "تحقيق ما للهند من مقولة مقبولة في العقل أو مرذولة" نموذجاً فذاً، تجاوز الدراسة الجغرافية والتاريخية إلى دراسة ثقافات مجتمعات الهند بلغاتها وعقائدها.

ويعد القرن السادس الهجري/ الثاني عشر الميلادي من أكثر القرون إنتاجاً لأدب الرحلات العربية التي تضمنت رحلة ابن جبير الأندلسي، ورحلات كاتب "تحفة النظّار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار "ابن بطوطة أعظم رحالة المسلمين عام 725 ه. ثم استمر أدب الرحلات متبايناً في فعالياته حتى أصبح شكلاً أدبياً أكثر منه دراسة تاريخية وجغرافية حيّة كما كان، ولعل أبرز نماذجه في القرن التاسع عشر "تخليص الإبريز في تلخيص باريز" لرفاعة رافع الطهطاوي، وكتاب أحمد فارس الشدياق "الواسطة في أحوال مالطة".

وتضم الرواية العربية الحديثة بعضاً من كتب الرحلات كحكاية أمين الريحاني التي أسماها الريحانيات، ورحلات السندباد العصري حسين فوزي، وزهرة العمر لتوفيق الحكيم؛ كما عرف أدب الرحلات –الرحلات الحجازية- كالرحلة الحجازية للبتانوني، ورحلة شكيب أرسلان "الارتسامات اللِّطاف في خاطر الحاج إلى أقدس مطاف" لكن تراجع أدب الرحلات عما كان عليه حتى أوائل القرن العشرين رغم التغيرات التي جعلت السفر جزءاً من الحياة العادية، حيث يرى البعض أن أدب الرحلة جنس أدبي قديم لا يرقى لمصاف الأجناس الأخرى وأنه جنس هجين، تتنوع فيه أساليب الحكي، وتمتزج فيه الحقيقة بالخيال وتتداخل فيه الذاتية بالرؤية الموضوعية؛ حتى اعادت نظريات السرد الحديث لهذا الجنس الأدبي اعتباره كونه يعبر عن تطور المعرفة الإنسانية في مجالات متعددة، تجمع بين حقول معرفية مختلفة كالتاريخ، والجغرافيا، والأنثروبولوجيا والاجتماع في أشكال تعبير جمالية لها قوتها وجاذبيتها السردية، ولعل تراجع أدب الرحلات يعود الى حرمان المسافر من تجربة الرحلة الحقيقية بما فيها من عمق، وإثارة، واكتشاف.

يقدم لنا حسن البحار تجربة سياحته البحرية في نوفيلا أنيقة استفاد الكاتب من خبرته العلمية والمهنية في تقديم هذا النوع من الكتابة الإبداعية، فنحن أمام أدب رحلات مغاير هو أدب بحار معاصر حيث محور اهتمام الكاتب وسرده هو التجربة الإنسانية، التي تعبر عن الحالات المتباينة التي يمر بها سواء كانت تجارب عاطفية، أو إنسانية، فيحدثنا عن رحلته لإندونيسيا، ورسوه في كازينو ريتا (رستوريتا) ليلتقي بريتا المرأة التي سحرت وجدانه، واستنطقت مشاعره في نموذج من نماذج استرجاع الزمن الماضي Flashbackلذكرياته مراهقاً مع الجارة لولو التي ألهبت رغبته دون أن تدرك أنها تغتال براءته، ثم مشهد زمكاني آخر يتذكر فيه إعرابه عن حبه لهيلين وما حدث له جراء اعتراف ساذج، ليكون شاهداً على شخصية البطل الذي هو سارد ذاتي مشارك، يكاد يتحدث عن ذكريات من سيرة ذاتية، صانعاً زماكناً سردياً بسيطاً، ليتوالى السرد بعد ذلك رابطاً المشاعر بأحداث السفر في الأمكنة عبر زمن متسلسل.

يمتلك الكاتب لغة عربية فصيحة متميزة بخصوصية في بناء الجملة على الرغم من كسر بعض قواعد البناء التقليدي للجملة العربية، واستخدام مفردات يستدعيها من قاموس اللغة البعيد؛ إلا أنها ليست ألفاظاً ميتة، وتقل الأخطاء الإملائية والنحوية بشكل كبير ويبدو أغلبها كأخطاء طباعية، وليست من متن السرد.

العنوان (بحر أزرق... قمر أبيض) يحمل اسماً يوحي بشكل ما بعلاقة السرد بالبحر كمكان؛ إلا أن العنوان لا يحمل أية دلالة سيميائية، أو إثارة تشد الانتباه توحي بمعنى مباشر أو غير مباشر عن حكاية السرد الرومانسية، فكل الناس تعلم أن البحر أزرق وأن القمر أبيض منير، ولا يحمل الجمع بين البحر والقمر أية دلالة، فربما لو أشار العنوان مثلاً للشمس والبحر، لأصبح للعنوان دلالة سيميائية تعتمد على علم النفس الفرويدي.

يقع السرد في زمن رحلة بحرية، ويأخذ الشكل الكرونولوجي الطبيعي البسيط، فينتقل في الزمن مع انتقاله بين الأماكن في نسق بسيط غير متشظ ولا معقد، ولا يتسبب في إرباك للمتلقي الذي يتابع الأحداث في أزمنة وأمكنة طبيعية بلا مشقة أو مجهود ذهني.

 

المكان

 

تدور أحداث السرد في عدة أماكن أولها السفينة التي يعمل عليها بطل السرد وهي مكان متحرك غير ثابت أو ساكن، والثاني أمكنة عديدة تمثل انتقالات هذا المكان المتحرك التي تبدأ في ميناء (دوماي) الإندونيسي، ثم سنغافورة التي يفشل في إقامة علاقة فيها، ليسافر وسط المحيط الهندي ليحط في سريلانكا لتستمر حركته بعد ذلك حتى يعود بالطائرة الى دوماي مكان بدء الحكاية في حركة دائرية.

شخصيات السرد الأساسية محدودة أبرزها بطل السرد المسمى (سي) حيث يختزل الكاتب الشخصية في رمز لغوي متأسياً بـ (مستر كاف) بطل فرانز كافكا في المحاكمة، فيشير اختيار الرمز (سي) لدلالة سيميائية توحي بسيادة الشخصية حيث (سي) كلمة دارجة في غالبية اللهجات العربية تشي بمعنى السيد.

ويتناول البطل -الذي هو نفسه السارد المشارك العليم-حادثة حياتية من حوادث حياته وتجارب عمله الخاصة، مُجتزئاً مساحة من تاريخ سيرته الذاتية، ليبوح عبرها عن جزء من تاريخه الشخصي بأساليب سرد متنوعة أبرزها المونولوج، وليحكي عن عواطفه، والعمة الشخصية المؤثرة في حياته وشخصية المعشوقة امرأة الموانئ الأرملة ريتا، وأنطوان سائق الدراجة البخارية الأمين الذي يقوم على خدمته طوال علاقته بريتا.

أما الشخصيات الثانوية فهي شخصيات محدودة غير بينة الملامح السردية، يتجسد وجودها عبر حوادث تبرر ظهورها السردي.

 ينبني البناء السردي على سلسلة أحداث ناتجة عن مشاعر بحار كان فتى غريراً، يعاني حباً عذرياً، يبدو مراهقة عاطفية متأخرة لرستوريتا امرأة الموانئ الأرملة؛ الأكبر منه عمراً ومحملة بخبرات اللقاء الدائم بالبحارة الذين لا يحملون إلا أشواقاً للمتع الحسية المباشرة، فتصيبها صاعقة مشاعره البكر، فيتراوح سلوكها ما بين القبول ومحاولة الهروب من هذه المشاعر الفياضة التي غمرتها، فأدهشتها وأربكتها، وتمتد الأحداث السردية ليصف لنا البطل حدة مشاعره وكيف يقاومها بالغرق في العمل، ليصف بمهارة تفاصيل مهامه كمهندس محترف لصيانة السفن أثناء حالة طوارئ،  حيث يواجه البحارة والسفن أسوأ مخاوفهم، ويتواصل في سريلانكا مع ريتا ويطلب منها الزواج، ويشرح لها خططه التي توافق عليها لينتقل الى اماكن مختلفة وصولاً الى جنوا الإيطالية بما فيها من مظاهر حياة غربية متحررة وكيف يهرب من رغباته التي كونتها مهنة البحار ليعلن فيه وصوله الى دوماي وتخيله لمستقبله في نهاية مفتوحة.

يستخدم الكاتب تقنية الراوي المشارك العليم بالأحداث ليقدم التبرير السردي للحكاية، مستخدماً لغة الوصف للأماكن الجغرافية -بالذات للبطل المضطر للتجول في الزمان والمكان-ورغم تواصل الوصف الجغرافي لرجل خبر البحر، يقع الكاتب في خطأ جغرافي غير مبرر في نهاية رحلته بالبحر المتوسط -ليس البحر الأبيض المتوسط Mediterranean sea- حيث يقول في (فصل الساعة الخامسة ص 56): "ولأيام صار قبالتنا مضيق جبل طارق لتكون على ميمنة سفينتنا مدينة إشبيلية الإسبانية، وعلى ميسرتها مدينة فاس المغربية." وهذا خطأ لأن المدن المغربية الواقعة على المضيق هي طنجة، وتطوان، وتستحيل رؤية مدينة فاس التي تقع جنوب طنجة بمسافة كبيرة تقع فيها مقاطعات شفشاون، وتاونات، والقنيطرة؛ كما تقع مدينة قادس على ساحل إسبانيا، وأمامها جزيرة سبتة المتنازع عليها، وتقع إشبيلية الإسبانية شمالهما ولها شاطئ محدود، تصعب رؤيته من البحر المتوسط، أو المحيط الأطلنطي، فيبدو أن الكاتب اعتمد على معرفته بتاريخ الأندلس حيث كانت إشبيلية مساحة جغرافية مغايرة.

 

الأبعاد السيكولوجية

 

 تتفاوت الحالة المزاجية لبطل السرد المهندس (سي) ما بين الرضا والابتهاج كما لو كانت حالته المزاجية توأماً للبحر تتناوب الرضا والثورة نتيجة المشاعر العاطفية المتوهجة، والاكتئاب الناتج عن ضياع الزمن بعيداً عن معشوقته، والذي ينعكس على سلوكه تجاه فريق العاملين معه كما حدث في أثناء عاصفة البسكاي في طريق الوصول إلى ميناء أنتويرب البلجيكي حتى أن انفعاله العصبي نتيجة التوتر يؤدي إلى سقوطه من فوق درج وإصابته فتفيقه الإصابة من حالة التشنج العاطفي التي يمر بها فيعتذر لفريق العمل وصولا الى نهاية مفتوحة.

*******

لماذا؟

 

ماذا يعني الاعلان عن افتتاح مركز لخدمة الباحثين للدراسات العليا والماجستير والدكتوراه وباللغتين العربية والانكليزية والقيام بإعداد ابحاث للنشر في جميع التخصصات؟

ترى ما هو موقف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من مركز كهذا؟

**********

 

 

قراءةفيمسودةقانونالمحكمةالاتحاديةالعليا

الحقوقي علي حسين جابر

يتابع ناشطون ومهتمون في الشأن النيابي والقانوني طرح مسودة قانون المحكمة الاتحادية العليا لمناقشته وإقراره داخل مجلس النواب ولاسيما أن هذه الهيئة القضائية تعتبر من أهم المؤسسات الدستورية وأهم مكتسبات العهد الديمقراطي للعراق الجديد لما لها من دور في حماية الحقوق التي يكفلها الدستور أو تلك التي تنشأ منه أو تلك التي ترتب العلاقة بين السلطات كافة.

جاءت مسودة قانون المحكمة الاتحادية العليا والمنشورة في موقع مجلس النواب الرسمي مكونة من (24) مادة حيث اعتبرت المادة الأولى منه أن المحكمة الاتحادية هي الهيئة القضائية العليا في البلاد وتتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي والإداري ويشمل اختصاصها القضائي كافة أنحاء العراق بما فيها الإقليم ومقرها في بغداد ولها بحسب هذه المادة أن تعقد جلساتها القضائية في أي مكان للعراق ويبدو أن إعطاءها المرونة في اختيار أماكن جلساتها داخل العراق هو ربما لأمور تتعلق بتسيير إجراءاتها أو ربما لظروف أمنية أو حساسة قد يستعصي معها الانعقاد في مقرها المركزي ونلاحظ أيضا أن هذه المادة اعتبرت أن رئيسها هو رئيس السلطة القضائية ولم تبين المادة بان رئيسها بعد تعيينه يكون هو رئيس السلطة القضائية أم أن رئيس السلطة القضائية الحالي هو من سيكون رئيسها .

 

عدد الاعضاء

 

حددت المادة (2/أولا) منه عدد أعضاء المحكمة والمتضمنة رئيس ونائب رئيس وأحد عشر عضوا موزعة بين (7)قضاة وأربعة من فقهاء الشريعة و(2) من فقهاء القانون وهذه المادة تعد أهم إشكاليات التشريع حال إقراره لأنها تعتبر مخالفة قانونية ودستورية فكيف لمحكمة تعتبر أعلى هيئة قضائية بحسب المسودة أن يكون أعضاء هيئتها القضائية من غير القضاة ويكون لهم نفس الدرجة في استصدار القرارات القضائية مع هيئة المحكمة من القضاة حيث أن التقاضي تقتصر مسؤوليته على من يحملون صفة القضاة وممن تخرجوا من مؤسسات مجلس القضاء كالمعهد القضائي أو معهد التطوير القضائي ولهم تدرج وظيفي خاص بهم وفق القوانين، فالمسودة خلطت بين القضاء وأحدى أدواته وهي الخبرة الواردة في المادة (123) من قانون الإثبات النافذ رقم (107) لسنة 1979 النافذ وهذه مفارقة كبيرة جديرة بالتوقف.

 

الية الاختيار

 

كما أن المادة (3) من مسودة القانون حددت آلية اختيار مرشحي قوام هيئة المحكمة وعلى الرغم من عدم وجود ملاحظات جوهرية على ماورد في الفقرة أولا منها التي أعطت صلاحية ترشيح رئيس ونائب رئيس و القضاة الخمسة للمحكمة الاتحادية ومجلس القضاء الأعلى ومجالس القضاء في الأقاليم (حال تعددها ) في اجتماع مشترك إلا أن ورود هذه الفقرة قد لايخلو من مشاكل في مسائل صحة انعقاد المحكمة أو صحة اتخاذ القرارات وصدورها بسبب تركيبة هيئة المحكمة المعقدة والمتشابكة أحيانا وخاصة عندما تتوافر عوامل أخرى متعلقة بالشأن السياسي الحساس كالمسائل العالقة بين المركز والإقليم كقانون النفط والغاز والمادة (140) الدستورية أو الاستفتاءات المتعلقة بها أو أي نشاط دستوري حساس آخر ، لكن هذه الإشكالية قد تترابط مع إشكالية أخرى أكبر وأعظم منها وهي ما أوردته الفقرة ثانيا من هذه المادة والمتضمنة طريقة اختيار بقية هيئة المحكمة الوارد ذكرهم بداية مقالنا عند المادة (2/أولا) حيث أعطت في الفقرة(أ) منها أنه لوزارة التعليم العالي الاتحادية وفي الإقليم حق ترشيح ستة مرشحين من فقهاء القانون ذوي خبرة في المجال الدستوري للمحكمة أربعة منهم أساس واثنان احتياط حال غياب أحدهم ولأي سبب كما أعطت الفقرة (ب) منها الحق لديوان الوقف الشيعي ترشيح ثلاثة فقهاء ولديوان الوقف السني بالتنسيق مع وزارة الأوقاف في إقليم كردستان في الإقليم الحق بترشيح ثلاثة فقهاء وأعطت هذه الفقرة لهؤلاء المرشحين شروط ومواصفات معينة وهي أن يكونوا خبراء في الفقه الإسلامي من الحاصلين عل أجازة علمية أو حوزوية الخ، والحقيقة أن أشراك خبراء الفقهين القانوني والشرعي ضمن عضوية المحكمة ماهو الا خرق لمبدأ استقلالية القضاء كما أنه يشكل خرقا واضحا لمبدأ الفصل بين السلطات الدستوري الوارد في المادة (16) منه كما والغريب ان هذه المادة ألزمت عرض الترشيحات جميعها على لجنة مكونة من رئيس الجمهورية ونوابه ورئيس الوزراء ونوابه ورئيس مجلس النواب ونائبيه ورئيس مجلس القضاء أو من يمثله باعتبار ان رئيس السلطة القضائية ربما هو أحد المرشحين الأساسيين الذين تم تقديمهم من مجلس القضاء ومن  ثم يصار إلى اختيار أعضاء المحكمة الاتحادية وبمرسوم جمهوري وفي حال عدم الاتفاق سيلجأ إلى أسماء المرشحين الذين تم تقديمهم من الجهات المشار إليها بموجب المادة (3/أولا/وثانيا) المبينة أعلاه.

 

خرق دستوري

 

أن طريقة ترشيح أعضاء هيئة المحكمة واختيارها وقعت في خرق دستوري كبير وواضح وهذا يمكن تجليه من المادة (16) من الدستور التي وضعت الفصل بين السلطات كمبدأ دستوري ملزم وخاصة أن المحكمة هي أعلى هيئة قضائية حسب المادة من المسودة وعلى الرغم من عدم النص الدستوري على علوية المحكمة لكونها إحدى مؤسسات السلطة القضائية ولو فرضنا جدلا ذلك بحكم طبيعة عمل هذه المحكمة إلا إنها وبحسب المادة (89) من الدستور هي إحدى تشكيلات السلطة القضائية الاتحادية والتي عبرت عنها المادة (87) بأنها مستقلة وهذا يمكن استقاؤه من مراجعة المادة (89) الدستورية حيث يمكننا بشكل واضح تبيان مكونات السلطة القضائية وهي مجلس القضاء الأعلى والمحكمة الاتحادية ومحكمة التمييز الاتحادية وجهاز الادعاء العام وهيئة الإشراف القضائي والمحاكم الاتحادية الأخرى لذا فإن إدخال مرشحين من مكونات السلطة التنفيذية من غير القضاة (وزارات التعليم العالي الاتحادية والأقاليم ودواوين الوقفين الشيعي والسني) يعتبر خرقا لاستقلالية القضاء والفصل بين السلطات كما أن إشراك رؤساء السلطات الاتحادية ونوابهم بحسب المادة (3) من التشريع في عملية اختيار أعضاء المحكمة الدستورية ما هو إلا خرق للمبادئ ذاتها وتأكيد على ما تم إيراده أعلاه حيث ان المحكمة تتمتع بشخصية معنوية مستقلة ماليا وإداريا بحسب المادة (98) من الدستور وبحسب ما ينويه المشرع في المادة (1) من مسودة القانون فالاستقلال الإداري يقتضي أن يكون تشكيل المحكمة بعيدا عن الأمزجة السياسية ويترك أمر تشكيلها بموجب آليات قانونية سليمة ومحكمة تضمن استقلالها الإداري والوظيفي بعيدا عن شبهات الصفقات السياسية ورغباتها في تأبيد السلطة أو رؤاها في رسم شكل بنية النظام السياسي وديمقراطيته المنتظرة وفقا لطموحات شعبنا وأهدافه المشروعة وهنا لابد لنا من الإشارة أيضا الى أن إشراك فقهاء القانون والشريعة ضمن كادر هيئة المحكمة التي تصدر الأحكام يشكل بمثابة انتهاك دستوري وقانوني حيث ان السلطة القضائية تكون وفق درجات هرمية تبدأ من القضاة والى ابسط موظف في المحكمة تنازليا وتراتبيا ولكل درجة وظائفها (م45) من قانون التنظيم القضائي رقم (160) سنة 1979 المعدل فكان على المشرع أن يحصر إصدار القرارات القضائية بالقضاة دون غيرهم كما هو معروف وتكون أدوار فقهاء القانون والشريعة محصورة في إبداء الخبرة والتقارير فالمسائل التي تحيلها إليهم المحكمة باعتبارهم جهات فقهية ساندة وليست مقررة كما جاء في مواد التشريع وللأسف أن المادة (4/أولا) من المسودة جاءت لتكرس الصبغة المكوناتية والطائفية على تشكيلة المحكمة على حساب معايير الكفاءة والمهنية والاستقلالية فالتوازن الدستوري مشروع لكنه لا يستند إلى المكوناتية بشكل أساس أي أن المكونات الاجتماعية ومراعاتها بشكل عادل يجب أن يكون على أسس العدالة والكفاءة والمهنية والاستقلال لا العكس فالأصل أن المهنية الحياد هي أساس تلقي العدالة الاجتماعية وهذا خلل في استقاء مفاهيم الدستور السامية.  

 

الفقهاء والتقارير الاستشارية

 

وهذا يعني أن تقارير الخبراء في الفقه الديني والقانوني هي تقارير استشارية للمحاكم تسهم في إعطاء تصور إضافي لقرارات المحاكم قد تلتزم به المحاكم أو لا طبقا لقواعد العدالة ، كما أن هذا التصور التشريعي هو تصور قاصر من جهة أخرى ، فلو فرضنا جدلا ضرورة أن يكون أعضاؤها من فقهاء الشريعة واقتصرت هنا على طائفتين هما الشيعة والسنة الكريمتين في حين أن هناك أديانا أخرى لم تشملهم عضويتها ناهيك عن تقسيمات هذه الأديان بمجملها فيما بينها إلى عدة مذاهب وطوائف وهذا بدوره يؤدي إلى اختلاف متبنياتها الفكرية التي تعكسها على الأحكام الشرعية والتي تؤثر بشكل جلي على طبيعة قرار الحكم ومعالجاته والمؤثرة على المراكز الحقوقية والقانونية للمواطنين بشكل يخالف مبدأ العدالة في الإجراءات الإدارية والقضائية (م16/سادسا) من الدستور، وهنا لا بد من الإشارة إلى الخطأ والغلو في طريقة تفسير النص الدستوري من قبل القائمين على صياغة أو إقرار التشريعات فالقانون هو الضامن لمبادئ العدالة وليست التفصيلات في ديانات وشخوص القضاة فالقواعد تشير إلى إن القاضي لايحكم بعلمه الشخصي ولا بأهوائه ومتبنياته وإنما بوقائع ونصوص قانونية مُحكمة وضامنة تحقق النفع العام وهذا واضح مما أورده المشرع الدستوري في نص المادة (88) من الدستور والتي نصت عل أن (القضاة مستقلون لا سلطان عليهم في قضائهم لغير القانون ولا يجوز لأية سلطة التدخل في عمل القضاء أو في شؤون العدالة) وهذه المادة جاءت تكريسا لمبدأ استقلالية القضاء الوارد ذكره في المادة (19/أولا) منه والتي أكدت أن الولاية للقضاء وسيادة القانون وسلطانه ، وهو الضامن لحقوق كافة فئات الشعب وشرائحه وينظر إليهم بعين المساواة والعدالة من منطلقات ونصوص دستورية وقانونية محددة لا من جهة شخوص وقناعات ومعتقدات شخصية فالخاص يذوب في العام وفق تلك الأطر .

 

النصاب القانوني

 

ويعد انعقاد المحكمة المحقق للنصاب وفق المادة (12)  من أهم المسائل التي ستواجه المحكمة والتي بينت أن صحة انعقاد المحكمة لا تتم إلا بحضور ثلثي أعضائها أي (9) أعضاء من أصل (13) عضوا وهذا يعني لو إن ستة أعضاء من غير القضاة قد تخلفوا بعذر أو دونه فأنه سيسبب شللا في انعقاد المحكمة كما أن عدم توقيع فقهاء الشريعة يجعلهم قادرين على إيقاف أي قرار للمحكمة متعلق بأية مسألة معروضة خاصة بالحريات أو تلك المتعلقة بمكتسبات المرأة في قانون الأحوال الشخصية النافذ كالنفقة والنشوز و(الحضانة م57) و(الوصية الواجبة م71) أو حتى المتعلقة بالمسائل الجنائية كتأديب الزوجة وقضايا الشرف الخ ، بداعي مخالفتها للشريعة وثوابت الإسلام وعدم صدور مثل هذه القرارات إلا بموافقة ثلاثة أرباع فقهاء الشريعة بحسب المادة (12/ثانيا) من مشروع القانون والأغرب انه حتى فقهاء الشريعة لم يتوصلوا الى ماهية ثوابت الاسلام وحشر هذا المصطلح في مسودة القانون هي محاولة لاستهداف الحقوق المدنية المكتسبة بعد عام 2003 نظرا للآلية الممنوحة لقوى دينية سمح لها القانون هنا في تنفيذ أجندات سياسية بتوغلها داخل سلطات المحكمة والتأثير على قراراتها ولا عبرة في ما ورد في الفقرة ثالثا من هذه المادة وآلياتها التي لا يكون لتحفظ فقهاء القانون حال توقيع القضاة بالاتفاق أي تأثير لو فرضنا تحفظ فقهاء الشريعة معهم ، لكن الأهم هنا أن الخبراء في الحقوق والقوانين سيجدون أن ليس هناك معيار ضابط محدد ودقيق بين اختيار آلية التصويت بين الفقرتين (ثانيا وثالثا) من هذه المادة (12) ، طالما أن اغلب المسائل المرتبطة بالحقوق ستمس بصورة أو بأخرى آلية التصويت بينهما ، أي أن هناك خلط في اعتماد المعايير بين هاتين الفقرتين وأي منها ستكون الفاصلة في الدعوى المعروضة بسبب وجود تداخل وخلط في الحقوق الماسة بمعاييرها المدنية والدينية .

 

آلية صدور القرار

 

 ولابد هنا من رفع هذا التمايز بين الآليتين في صدور القرارات واعتماد الأغلبية في التوقيع أو التحفظ ، كما يمكن ملاحظة أن عدد أعضاء المحكمة (13 عضوا) ونرى أن انعقاد المحكمة يصح بحضور أغلبية أعضائها والبالغ (9 أعضاء) في حين أن توقيع أغلبية الثلثين (9 أعضاء أيضا أو أكثر) في النزاعات المتعلقة بين الإقليم والمركز ، وهنا تطلب نفس العدد على الرغم من اختلاف معيار النصابين ويمكننا هنا أيضا أن نطرح سؤالا فيما لو تحقق نصاب انعقاد المحكمة وكان عدد الحضور زوجيا وتساوت الأطراف الموقعة على القرار مع الأطراف المتحفظة على مضمونه ، فما هو مصير القرار ؟ هنا لم تشر المسودة إلى أية جهة سيميل القرار هل سيكون منعدما أم ضد الادعاء أم معه وهل سيكون القرار مع رأي الجهة التي يرتئيها رئيس المحكمة أو من يمثله حال غيابه ، فلابد من ملاحظة ذلك عند تشريعه ، كما ولم تشر المسودة إلى ما هو الجزاء القانوني فيما لو عطل بعض أعضاء المحكمة تحقق النصاب اللازم لانعقادها وساهموا بشكل و بآخر في استعصاء تحقق النصاب وخاصة عندما تتعلق بنظر الدعاوى في مسائل جوهرية وحساسة منها متعلق بتوقيتات دستورية محددة أو تعسف بعض أعضاء المحكمة في تحقق النصاب اللازم لاستصدار بعض القرارات المهمة التي تتعلق بالحقوق والحريات ولاسيما أن القانون اشترط عرض جدول أعمال المحكمة قبل أسبوع على الأقل لأعضائها (م/12) منه كما أن الرسم المقطوع والنص عليه في متن القانون(م16) وليس النظام الداخلي للمحكمة حال إقراره يجعل من الصعب تعديله سيما وأن استنفاذه بقيمة مائة ألف دينار مبالغ فيه ولا يحقق مستوى متكافئا لذوي الشأن من الأفراد أو المنظمات الطوعية مقارنة بالشخصيات المعنوية التي تتلقى دعما ماليا من الموازنة في الاحتكام للمحكمة وللإشارة الى أن قانون المرافعات المدنية النافذ لسنة 1969 قد أعفى ذوي الدخل المحدود من دفع الرسوم في باب المعونة القضائية فلابد من تخفيض الرسم القانوني وخاصة إنها ستسبب عبئا ماليا إضافة لمصاريف الدعوى المحكوم بها وهذا يسبب عزوفا شعبيا عن المشاركة العامة كحق دستوري.

 

قانون السلطة القضائية

 

الحقيقة أن مبدأ الفصل بين السلطات واستقلالية القضاء كأحد أهم وجوهه يحتاج الى تشريع خاص يسمى بقانون السلطة القضائية  يتضمن الأسس العامة للقضاء ومكوناته ومبادئه حيث أن المادة (47) الدستورية بينت السلطات الاتحادية الثلاث (التشريعية والتنفيذية والقضائية) والسلطتين التشريعية والتنفيذية لكل منهما قوانينها الخاصة عدا السلطة القضائية فلا ينظمها قانون عام تنبثق منها المؤسسات والهيئات القضائية حيث ان السلطة القضائية بقيت عبارة دستورية مبهمة وهذا مايؤيده مفهوم المادة ( 89) الدستورية التي بينت مكوناتها والمادة (87) التي بينّاهما أعلاه.

 

صلاحيات الترشيح

 

وأخيرا لابد من الإشارة إلى قرار المحكمة الاتحادية العليا المرقم (38/اتحادية/2019) والصادر بتأريخ 21/5/2019، والذي نعتقد بأنه للأسف لم يكن موفقا في سنده بشكل تام حيث انه جرّد مجلس القضاء الأعلى من آلية ترشيح اعضاء المحكمة الاتحادية بشكل مستقل بحجة مخالفة المادة (3) من قانون المحكمة الاتحادية العليا النافذ لسنة 2005 للمادتين ( 91/ثانيا) و(92) من الدستور لكنه حصرها بقدر تعلق المجلس بترشيح رئيس ونائب رئيس المحكمة في حين إرادة المشرع الدستوري كانت أصلا بحسب ماتم إيراده في مقالنا هذا متجهة نحو استقلالية المحكمة في طريقة تشكيلها ووظائفها و أن المادة (90) الدستورية حرصت على تولية مجلس القضاء الأعلى شؤون الهيئات القضائية وهذا ينسجم مع قرارات مماثلة لذات المحكمة في تبعية بعض المؤسسات والهيئات والمفوضيات المستقلة لمجلس الوزراء تارة أو لمجلس النواب تارة أخرى رغم استقلاليتها دستوريا والمشابهة لوضع المحكمة الاتحادية حيث أن المحكمة الاتحادية العليا هي ضمن تشكيلات القضاء الاتحادي الواردة في المادة (91/أولا) من الدستور ، ولا نعرف كيف فات المحكمة الاتحادية ذلك وإن كانت الدعاوى تستند إلى دفوع الخصوم المقدمة ، وانه طالما يجوز تقديم عدة دعاوى سبق وأن فصلت بها المحكمة لكن مع دفوع دستورية جديدة إضافة الى إمكانية المضي بمعالجة مشروع قانون المحكمة الاتحادية العليا قبل إقراره بشكل يلبي طموحات شعبنا نحو استكمال أسس النظام الديمقراطي الصحيحة ومؤسساته الدستورية المرجوة.

 

 

 

 

 

 

هلالدولةالعراقيةبحاجةالىمحكمةاتحاديةعليا؟

المحامي جبار عبد الخالق الخزرجي

وردت الاشارة الى المحكمة الاتحادية العليا في المادة (89) من الفصل الثالث-السلطة القضائية، وخصص الفرع الثاني من الفصل الثالث المار الذكر في المواد (92، 93، 94) من دستور جمهورية العراق لسنة 2005 لكيفية تشكيل هذه المحكمة ووظائفها.

 

الواقع القانوني في العراق

 

قانون المرافعات المدنية المعدل رقم (83) لسنة 1979 عالجت المادة الثانية (الدعوى) فعرفتها: (طلب شخص حقه امام القضاء). وعليه فالفقرة الرابعة من المادة (9#) يتم معالجة اسبابها امام القضاء العراقي طالما ان هذا القضاء يملك الحق في معالجة اي منازعات سواء كانوا افراداً عاديين او شخصيات معنوية. ولنا في محكمة تمييز العراق في هيئاتها المختلفة وهيئتها العامة أفضل جهة قضائية لمعالجة أية خصومات سواء تخص الافراد او الهيئات المعنوية المختلفة وعلى كل المستويات.

اما بصدد الرقابة على دستورية القوانين والانظمة النافذة الواردة في الفقرتين الاولى والثانية من المادة (93). في رأينا طالما ان نظامنا السياسي برلماني فبالتالي نضمن دستورية القوانين من خلال استعانة مجلس النواب بدائرة التدوين القانوني وهي الجهة المختصة. اما الفقرة الثالثة من المادة المتعلقة بالفصل في القضايا التي تنشأ عن تطبيق القوانين الاتحادية والقرارات والانظمة فكما اوضحنا ان القضاء العراقي خير جهة في معالجة هذه المسائل بشكل قانوني عام ومطلق وبدون قيود وينطبق الاختصاص المشار اليه اعلاه على الفقرتين الخامسة والسادسة.اما بالنسبة للفقرة سابعا المتعلقة بالمصادقة على النتائج النهائية للانتخابات العامة فنرى ان قانون الانتخابات ونتائجها منظم بموجب قانون الانتخابات أضف الى منح صلاحيات لهذا المجلس على نتائج الانتخابات فهو مسخ وتشويه لنظام الحكم في جمهورية العراق كنظام نيابي برلماني ديمقراطي حسب نص المادة الاولى من دستور جمهورية العراق لسنة 2005.

المادة (94) والتي تعطي قرارات المحكمة الاتحادية العليا درجة البتات مع أنه تعارض تام مع اسس النظام البرلماني الديمقراطي في العراق فكيف يعطي البرلمان لهذه المحكمة حق المصادقة على النتائج النهائية للانتخابات ومنها تعديلها او الغاؤها وهو اعلى جهة (اي البرلمان) في النظم الديمقراطية لهذا العدد من الاشخاص في المحكمة الاتحادية العليا مهما بلغوا من الوطنية والحرص على مستقبل البلاد على الغاء او تعديل نتائج الانتخابات.

من هذا الاستعراض القانوني المفصل نرى عدم حاجة الدولة العراقية الى مثل هذه المحكمة أضف الى ما يكلفه تشكيلها من نفقات مالية باهظة وبالتالي تجميد المواد المتعلقة بالمحكمة الاتحادية العليا الى ان يتسنى الظرف المناسب مع باقي النصوص والتي ثبت عدم جدواها وذلك بسبب الاسراع في تشريع دستور جمهورية العراق لسنة 2005.

 

 

 

ص8

من معتقل نقرة السلمان إلى معتقل قصر النهاية

 

عن "دار قناديل للطباعة والنشر" في بغداد، صدرت أخيرا الطبعة الثانية من كتاب "من معتقل نقرة السلمان إلى معتقل قصر النهاية.. شيوعيون في السجون العراقية 1963 – 1968"، لمؤلفه عبد القادر العيداني.

يلقي الكتاب الضوء على الملاحم البطولية للسجناء السياسيين الشيوعيين الذين كانوا معتقلين في سجن "نكرة السلمان" بين عامي 1963 و1968، متناولا بطولاتهم وتصديهم للحكام القمعيين في سبيل وطن حر تقدمي وحياة مرفهة وسعيدة.  كذلك يضم الكتاب ملفا حول معتقل "قصر النهاية"، وصورا للعديد من المناضلين الشيوعيين.

 

******

عراقية تنال "مرتبة الشرف"

في كلية أيرلندية

دبلن – وكالات

حصلت الطالبة العراقية آية سنان عبد الامير الحسني، أول أمس الاثنين، على مرتبة الشرف من الدرجة الاولى في الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا، متقدمة على جميع الطلبة العرب في الكلية.

وتمكنت الحسني من الحصول على هذه المرتبة، وعلى تكريم خاص من الكلية، اثناء حفل التخرج. وقد كانت هي الطالبة الوحيدة من بين الطلبة العرب التي تنال هذا التكريم. وحصلت آية خلال مسيرتها الدراسية، على 14 شهادة تكريم وجائزة وميدالية، بالإضافة إلى ترشيحها لـ 21 جائزة علمية. وقد تمت كتابة أسمها على أربع لوحات علقت على جدران ممرات الكلية، نظرا لتفوقها العلمي.   وعرفت آية، التي كانت الأولى على العراق في الدراسة الإعدادية عام 2011، بكونها أول طالبة عربية تقدّم بحثاً في مؤتمر أيرلندي للأمراض التنفسية، لتقوم الكلية الملكية بعدها بمنحها أعلى منح التدريب الطبي في أيرلندا وبريطانيا.

 

*********

مسدس انتحر به فان كوخ معروض للبيع

باريس –وكالات

طرح مسدس أطلق منه الفنان التشكيلي الهولندي الشهير فان كوخ (1853 -1890)، النار على نفسه، في دار مزاد "Drouot" بباريس، وسط توقع بيعه مقابل 40 إلى 60 ألف يورو.

وأفاد القائمون على دار المزاد في بيان صحفي، أن السلاح الذي يعلوه الصدأ عُثر عليه في حقل زراعي انتحر فيه الفنان التشكيلي، موضحين أن مزارعاً محلياً عثر على المسدس عام 1960 في موقع الانتحار، أي بعد 70 عاماً من انتحار الفنان، فسلّم السلاح لوالدي صاحبه الحالي.

 

ولم تسمح حالة المسدس أولاً بالتعرف عليه بنسبة 100 في المائة، لكن المؤرخ الفرنسي آلان روان، أصدر عام 2012 كتاباً أجرى فيه تحليلاً دقيقاً للمسدس.

ودل الاختبار التقني على أن المسدس كان مدفوناً في الأرض من 50 إلى 80 عاماً. واعتقد الخبراء أن تلك الدلائل كافية لاعتباره ملكاً لفان كوخ.

 

************

مهرجان تضامني مع الشعب الفلسطيني

يقيم الحزب الشيوعي العراقي بالتنسيق مع ابناء فلسطين في العراق، مهرجاناً تضامنياً مع الشعب الفلسطيني وحقه المشروع في اقامة دولته الوطنية المستقلة وعاصمتها القدس، ولشجب واستنكار "ورشة البحرين" وصفقة القرن التي يراد منها طمس حقوق الشعب الفلسطيني والتنكر لها.

 

يقام المهرجان يوم الخميس 27/ 6/ 2019، الساعة الرابعة عصراً في منتدى بيتنا الثقافي/ ساحة الاندلس ببغداد.

والدعوة عامة للجميع.

 

**********

شيوعيو كربلاء يحتفون

بـ "موكب طرف العباسية"

كربلاء – طريق الشعب

ضمن فعاليات الذكرى 85 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، تحتفي اللجنة الثقافية للحزب في محافظة كربلاء، السبت المقبل، برموز "موكب عزاء طرف العباسية"، شعراء وإداريين.

يبدأ حفل الاحتفاء، وهو السادس الذي تقيمه اللجنة الثقافية على شرف ميلاد الحزب، في الساعة العاشرة صباحا على قاعة "فندق الفناء" في مركز المحافظة.

والدعوة عامة.

 

**********

قراءة جديدة لرباعية أبو كاطع

بغداد – طريق الشعب

تضيّف لجنة المثقفين المحلية في الحزب الشيوعي العراقي، السبت المقبل، الروائي والناقد عباس لطيف، ليقدم قراءة جديدة لرباعية الكاتب والصحفي الراحل شمران الياسري (أبو كاطع)، وما تتضمنه من متعة في السرد ودلالات سياسية.

الجلسة التي من المقرر أن يديرها الباحث الأكاديمي د. صبيح الجابر، تبدأ في الساعة الحادية عشرة ضحى على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس.

والدعوة عامة.

 

*-**********

ابو كاروان .. سلامات

 

اطيب التحيات والامنيات الصادقة بالشفاء وموفور الصحة والعافية للرفيق العزيز عبد الرحمن فارس (ابو كاروان)، عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الكردستاني، والرفاق الآخرين الذين معه إثر تعرض سيارتهم الى حادث على طريق السليمانية – اربيل.

رفاقك

في المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

 

*************

في اتحاد أدباء بابل

جبار الكواز عن "شعراء البيان الشعري 69"

 

الحلة -محمد علي محيي الدين

ضمن برنامجه الثقافي الجديد، ضيّف اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة بابل، عصر الخميس الماضي، الشاعر جبار الكواز الذي قدم محاضرة حول "شعراء البيان الشعري 69"، بحضور جمع من الأدباء والمثقفين والمهتمين في الشأن الأدبي.

المحاضرة التي احتضنتها قاعة مقر الاتحاد في مركز مدينة الحلة، أدارها الشاعر عبد الهادي عباس. فيما ابتدأها الكواز متحدثا عن "البيان الشعري 69"، الذي نشر في العدد الأول من مجلة "شعر 69" التي صدرت في بغداد أواسط العام 1969، مشيرا إلى أن البيان وقع عليه أربعة شعراء، هم كل من فاضل العزاوي وفوزي كريم وسامي مهدي وخالد علي مصطفى.

وعرّج المحاضر على البيانين السرياليين اللذين كتبهما الشاعر الفرنسي أندريه بريتون في العامين 1924 و1929، عاقدا مقارنة بينهما، ولافتا إلى أن صدورهما كان يمثل ردا على حالة الجمود والسكون التي طرأت على الإبداع والثقافة في أوربا، جراء الحرب العالمية الأولى.

وتابع قائلا إن البيانين السرياليين جاءا أيضا كمحاولة لبناء إبداع قائم على هدم الأطر القديمة، ونبذ فكرة تقديس الماضي، متناولا مدى تأثير البيانين المذكورين على البيان الشعري العراقي في العام 1969، فضلا عن تأثيرات مجلة "شعر" اللبنانية، ورؤى الشاعر العربي المعروف أدونيس حول الواقع والشعر والشاعر، وكيف أن ذلك كله كان له أثره على البيان العراقي.

وتحدث الكواز عن الأسباب التي وأدت مجلة "شعر 69" بعد صدور أربعة أعداد منها فقط، والتي كان أهمها اختلاف الرؤى الفكرية بين الشعراء الموقعين على البيان، على اعتبارهم كانوا يمثلون تيارات فكرية متصارعة، مبينا أن تلك الاختلافات تسببت في نهاية سريعة للمشروع التحديثي الثقافي في العراق، وفي اصطدام المشروع بالنزعة القومية وثقافتها التي سادت بعد تموز 1968.

وتطرق المحاضر إلى كتاب "شعراء البيان الشعري" للشاعر خالد علي مصطفى، الذي كان قد أبدى فيه رأيه حول البيان، بوصفه احد الموقعين عليه وشاهدا تاريخيا على تلك الأحداث، مبينا أن مصطفى أشار في كتابه إلى أن الرؤية القومية للثقافة اصطدمت برؤية سريالية، وبموجب ذلك كتب الشاعر فاضل العزاوي نص البيان.

وشهدت المحاضرة مداخلات ونقاشات معمقة ساهم فيها العديد من الحاضرين، أدباء ومثقفين.

 

**********

نقطة ضوء...

كرنفال " أوروك " السماوي!

 

ما شهدته مدينة السماوة، الناعسة على الفرات، خلال نهاية الاسبوع الماضي، لم يكن مهرجانا، بل كان، بحق، كرنفالا لنشاطات فنية وادبية متنوعة: تشكيل وشعر ومسرح وسينما وموسيقى وغناء وعرض ازياء. كرنفالا ساهمت فيه النخبة المثقفة في المدينة بتفاعل متميز من قبل أهالي السماوة الكرام الذين اقبلوا بكثافة على حضور كل فعالياته. وكان لرجال العشائر المعروفة في المدينة حضورهم الجميل، معلنين عن دعمهم هذا المهرجان، حيث قال شيخ قبيلة آل زياد، اثناء دعوة الغداء التي اقامها على شرف أكثر من مائتين من الضيوف والفنانين، بأن المثقف أهم من السياسي في بناء الوطن!

لقد حظي مهرجان أوروك الثقافي بدعم ملموس من فناني ومثقفي بغداد وبقية المحافظات، فكان لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق دوره الساند، وكذلك جمعية التشكيليين العراقيين. ولم تتأخر وزارة الثقافة ممثلة بدائرتي الازياء العراقية والفنون الموسيقية اللتين تركتا لمسة لن تنساها مدينة السماوة.

أطلق الفنان الموسيقي جمال السماوي فكرة المهرجان فوجدت أذانا صاغية من قبل المحافظ ورئيس مجلس المحافظة، (رغم تحفظ بعض المسؤولين في المحافظة)، اللذين أثنيا، في كلمات الافتتاح، على أهمية الفن والثقافة ودورهما في تطور المجتمع. وكان يوم الافتتاح حافلا بنشاطات فنية، عدت من المحرمات في هذه المدينة! أربع شابات من الفرقة السيمفونية قدمن مقطوعات موسيقية -غنائية من التراث العالمي والعراقي. دار الازياء قدمت عرضا لأزياء تاريخية وأخرى معاصرة جسد الفسيفساء العراقي، ونال العرض استحسان كل الحضور.

السماوة بالرغم من كونها الانظف والأكثر ترتيبا وتنظيما من بقية مدن الجنوب، (ورغم معاناتها المتواصلة مع الكهرباء الا ان اشارات المرور فعالة ومحترمة من قبل الجميع)، ولكنها لم تشهد مهرجانا كهذا الذي تقرر باتفاق الجميع على عقده سنويا في هذه المدينة.

لقد اعتدنا، وللأسف على عادة غير حميدة، وهي أن يحضر الراعي أو المسؤول، لأي نشاط، مكتفيا بالقاء كلمته ثم يهم بالخروج قبل بدء الفقرات الفنية، إلا ان محافظ هذه المدينة، احمد منفي، لم يكتف بمتابعة كل الفقرات، بل كان يحضر بقية النشاطات في الأيام التالية ويتفقد الضيوف في أمكنة أنشطتهم واقامتهم في الليل والنهار.

كان حفل الختام للفرقة الموسيقية المركزية في دائرة الفنون الموسيقية بقيادة المايسترو علي خصاف، وبمساهمة مجموعة من الفنانات والفنانين، غادة واديبة، وحسين جبار وطلال علي والفنان الموصلي جاسم حيدر وكريم الرسام.

اما مسك الختام فكان للفنان الكبير حسين نعمة الذي لا يحتاج إلى "كورس" فقد كان الجمهور الكبير في حدائق السماوة، حيث أقيمت الحفلة، يردد معه أغانيه التي حفظها عن ظهر قلب، فبدأ وصلته بأغنيته الشهيرة " نخل السماوة " وختمها بأغنية " يا حريمة ".

اجل، يا حريمة أن لا تحذو بقية المدن حذو السماوة.

 

طه رشيد

 

**********

100 تشكيلي يعرضون أعمالهم

في متحف الناصرية

الناصرية –وكالات

افتتح "مركز الرواق" للفنون التشكيلية في محافظة ذي قار، بالتعاون مع متحف الناصرية الحضاري، أخيرا، معرضا تشكيليا شارك فيه زهاء 100 رسام ونحات.

المعرض الذي أقيم على أرض متحف الناصرية، جاء ضمن سعي المتحف إلى جذب الزائرين بفتح أبوابه أمام الفعاليات الفنية والثقافية.  وعكست الأعمال الفنية التي ضمها المعرض، تاريخ العراق وحضارته بما تناولته من موضوعات مختلفة نالت إعجاب الحضور، من فنانين ومثقفين وإعلاميين ومهتمين بالفن التشكيلي.

وفي بيان صحفي، ذكرت إدارة المتحف انها تسعى دوما إلى احتضان الفعاليات الفنية والثقافية، لغرض جذب الزائرين الذين لم تتسن لهم الفرصة لزيارة المتحف والاطلاع على ما يضمه من مقتنيات تجسد تاريخ وتراث ذي قار بشكل خاص، والعراق بعامة.

 

*************

اكتشاف جديد يدعم إمكانية العيش على المريخ

نيويورك – وكالات

اكتشف علماء في وكالة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، أخيرا، كميات من غاز الميثان في الغلاف الجوي لكوكب المريخ، ما يمكن أن يكون علامة على إمكانية وجود حياة على سطح الكوكب الأحمر.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أول أمس الاثنين، أن مركبة الفضاء "كيوريوسيتي" اكتشفت كميات كبيرة جداً من الميثان في المريخ، والذي يمكن استخراجه من الرواسب الجيولوجية، حيث يكون مصاحباً لأنواع الوقود الهيدروكربوني الأخرى، ويمكن أيضاً الحصول عليه من مصادر صناعية.

وتوصل العلماء إلى هذا الاكتشاف في أثناء إجراء قياسات على الكوكب الأحمر، ما دفعهم إلى إلغاء مهمتهم، وتخصيص مركبة الفضاء "كيوريوسيتي" لمهمة اكتشاف الغاز.

وبحسب الصحيفة، فإن مركبة الفضاء اكتشفت 21 جزءا من مليار جزء من الميثان في أجواء المريخ، أي ثلاثة أضعاف ما عُثر عليه خلال قياسات 2013.

ويحظى هذا الاكتشاف بأهمية خاصة؛ لأنه قد يشير إلى وجود حياة على سطح الكوكب الأحمر.

ومن المقرر إطلاق عربتين أخريين إلى المريخ العام المقبل، واحدة من "ناسا"، وأخرى من خلال تعاون روسي - أوربي مشترك، مزودتين بأدوات مصممة للبحث بصورة أكثر عمقاً.

 

*************

في البصرة

رابطة المرأة تحتفل باليوم العالمي للطفل

البصرة -فالح ياسين الربيعي

تحت شعار "نضاعف الجهود لرعاية الاطفال وحمايتهم من العنف والفقر وضمان تعليم أفضل"، أقام فرع رابطة المرأة العراقية في محافظة البصرة، مساء الجمعة الماضية، حفلا منوعا في مناسبة اليوم العالمي للطفل، الأول من حزيران.

حضر الحفل الذي أقيم على حدائق "شارع الفراهيدي" في مركز المحافظة، جمع من الأطفال وعائلاتهم، إلى جانب العديد من ناشطات فرع الرابطة.

رئيسة فرع الرابطة منى مسعود، استهلت الحفل مرحبة بالحاضرين، ثم أثنت على "جمعية النساء العراقيات" في هولندا، وقدمت لها الشكر على تعاونها مع رابطة المرأة العراقية ومساهمتها في تقديم الهدايا إلى أطفال البصرة.

بعد ذلك قدّمت مديرة "مرسم الطفل" في فرع الرابطة، السيدة خلود بناي، مجموعة من أطفال المرسم لتقرأ قصائد وأناشيد في المناسبة. وقد ضمت المجموعة كلا من مرام بهاء البدران وجنان عبد الحميد ومحسن سيف ومروة جابر وريام عبد الحميد وزهرة حيدر وجمال عبد الحميد وحسين علي وأبرار عمار ومصطفى قصي وحميد رائد.

وفي الختام وزعت رئيسة فرع الرابطة برفقة الرابطيتين بلقيس خالد وسندس، هدايا على جميع الأطفال الحاضرين.

 

***********

شكر وتقدير

 

نقدم شكرنا وتقديرنا لمنتسبي مكتب المفتش العام لوزارة النفط وعلى رأسهم السيد معاون المفتش العام والسادة مدراء الاقسام موصولاً بكادر شعبة العلاقات والاعلام (ناهد، فرهاد، لؤي) والى شغيلة المكتب (علي، قاسم، ابو علي) وذلك لإقامتهم الحفل التوديعي بمناسبة بلوغنا السن القانونية للتقاعد.

أملنا بمواصلة عملهم الرقابي الايجابي خدمة لوطننا العزيز.

 

                          المستشار القانوني

                  طعمة عبد المهدي العكيلي

            مكتب المفتش العام/ وزارة النفط

 

**************

 

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg