العدد 208 السنة 84 الأحد 23 حزيران 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ص1

العاقولي يعلن مراجعة قرار استقالته تلبية لطلب الكتل السياسية

عبد المهدي يعتزم ارسال مرشحي الوزارات الشاغرة الأسبوع الحالي والبرلمان يطالب اعضاءه الالتزام بالحضور

بغداد – طريق الشعب

من بين المرات الكثيرة التي طرح مجلس النواب استكمال الكابينة الوزارية في جدول أعماله، كانت جلسة أمس الجلسة الأكثر إيحاءً بجدية حسم ملف الوزارات الشاغرة، خصوصاً مع الخطبة الأخيرة للمرجعية الدينية ومهلة السيد مقتدى الصدر لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي لإكمال الكابينة المحددة بـ 10 أيام، بالاضافة إلى التظاهرات الشعبية التي طالبت بحسم هذا الملف الذي طال انتظاره.

 

استقالة العاقولي

من هنا، مثّل تأجيل البرلمان عرض استكمال التصويت على استكمال تشكيل الحكومة، والتصويت على بعض الدرجات الخاصة، مفاجأة للأوساط السياسية والشعبية. في الاثناء، قدم رئيس تحالف سائرون، حسن العاقولي استقالته من عضوية المجلس الى رئاسة المجلس اعتراضا منه على التلكؤ في تنفيذ البرنامج الحكومي وتحقيق الاصلاح وعدم النهوض بالخدمات للمواطنين. الا انه أعلن بعد ساعات في مؤتمر صحفي، انه سيراجع قرار استقالته، نظرا لطلبات تقدم بها نواب من مختلف الكتل السياسية.

وقال العاقولي في مؤتمر صحفي عقده، في مجلس النواب، وتابعته "طريق الشعب"، "في جلسة اليوم وبناء على البرنامج الانتخابي الذي وعدنا به الشعب العراقي، هناك بعض الصعوبات تمر بها العملية السياسية"، مضيفا "والتزاما امام الشعب العراقي قدمنا طلب الاستقالة".

واستدرك، قائلا "لكن نظرا الى ان الكثير من الاخوة في جميع الكتل السياسية واعضاء مجلس النواب، الذين وقفوا الى جانبي طالبوني بالتراجع، واستجابة لهم سأعمل على مراجعة قرار استقالتي".

 

 مرشحو الوزارات الشاغرة

ونقل رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، عن رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، قوله، إن “رئيس مجلس الوزراء أكد إرسال أسماء المرشحين خلال هذا الأسبوع، حال الانتهاء من تدقيق الأسماء من الجهة التنفيذية”.

وقال النائب عن تحالف سائرون برهان المعموري، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “الأسماء المرشحة لشغل الوزارات الشاغرة لم تصل إلى مجلس النواب، مما دفع هيئة الرئاسة إلى استبعاد فقرة إكمال التشكيلة الوزارية من جدول أعمال الجلسة”.

ولفت إلى أن “رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لديه خمسة أسماء لوزارة الداخلية، لكن التحفظات والاختلافات بين الكتل ربما يكون هو ما دفعه إلى عدم إرسالها إلى المجلس”.

 

 

ملف المدارس

ووجه الحلبوسي بتشكيل لجنة نيابية تحقيقية برئاسة نائب رئيس المجلس وبعضوية رئيس ونائب ومقرر كل من لجان التربية والنزاهة والقانونية لمتابعة ملف تلكؤ أنجاز بناء المدارس.

 

اتفاقيات حكومية

وأنهى المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية التعاون العسكري والامني بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة الاردنية الهاشمية. والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية، بغية وضع آليات للتعاون بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة الاردنية الهاشمية بما يعزز امكانيات البلدين وقدراتهم على الصعيدين العسكري والامني وفقا لمبادئ القانون الدولي واحترام السيادة الوطنية لهما وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لكل منهما ولغرض المصادقة على اتفاقية التعاون العسكري والامني بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة الاردنية الهاشمية.

وأكمل المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى النظام الاساسي لمؤتمر لاهاي للقانون الدولي الخاص  والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية ، بغية المساهمة في التوحيد التدريجي لقواعد القانون الدولي الخاص لاسيما في المسائل المدنية والتجارية في اعداد الوثائق والاتفاقيات الجديدة وتطوير المعاهد والحصول على المساعدة والمشورة الفنية والقانونية في تنفي اتفاقيات لاهاي وتطبيقاتها العلمية ولغرض انضمام جمهورية العراق الى النظام الاساس لمؤتمر لاهاي للقانون الدولي الخاص الذي دخل حيز النفاذ بتاريخ 15/7/1955.

 

ذوو المهن الصحية

وأنجز المجلس القراءة الاولى لمقترح قانون التعديل الثالث لقانون تدرج ذوي المهن الطبية والصحية رقم (6) لسنة 2000. وكذلك أتم القراءة الاولى لمقترح قانون التعديل الاول لزرع الاعضاء البشرية ومنع الاتجار بها رقم (11) لسنة 2016.

وأرجا البرلمان القراءة الاولى لمقترح قانون اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية والمقدم من لجنة الشباب والرياضة الى يوم غد الاثنين، وهو موعد انعقاد الجلسة المقبلة.

 

تشريعات مهمة والتزامات ضرورية

 في موازاة ذلك، دعت هيئة رئاسة مجلس النواب، جميع نوابها الى الالتزام بالاجتماعات التي تسبق التصويت على مشاريع القوانين.

جاء ذلك خلالها اجتماع رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ونائبيه حسن الكعبي وبشير الحداد في القاعة الدستورية بمبنى البرلمان، أمس السبت، مع رؤساء اللجان والكتل النيابية.

وقال الكعبي، في بيان لمكتبه، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الفصل التشريعي الحالي سيشهد تشريع جملة من القوانين المهمة التي تم استكمال قراءتها قراءة ثانية".

ولفت إلى أن "مجلس النواب سيستمر في عقد جلساته خلال هذه الفترة لحين الانتهاء من إقرار أبرز التشريعات والقرارات ذات الصلة في التطورات التي تشهدها الساحة السياسية والتي تهم مصالح وشؤون الناس".

وأكد، أن "هناك تأكيدا واتفاقا نيابيا على تنسيق اللجان المعنية والمناظرة في ما يتعلق بتوحيد استضافة الوزراء والوكلاء والمسؤولين التنفيذيين خلال ايام محددة لغرض إبداء الاستفسارات والمواضيع والأسئلة المطروحة اليهم".

وشدد الكعبي على "ضرورة تقويم عمل اللجان النيابية خلال الفترة السابقة ووضع خارطة طريق ومسارات عمل واضحة ورؤية استراتيجية شاملة للفترة القادمة".

********************

حادثة اعتداء أمن جامعة الأنبار على 3 طلاب تتفاعل.. تحقيق عاجل وسحب يد مدير المتابعة

بغداد – طريق الشعب

وجه رئيس جامعة الانبار خالد بتال النجم، أمس السبت، بسحب يد مدير قسم المتابعة في رئاسة الجامعة محمد مصلح وأحد موظفي القسم، على خلفية حادثة اعتداء أمن جامعة الانبار على طلاب، عبر آلات حادة

وروى الطالب محمد عذاب، ما حدث في الجامعة يوم الخميس الماضي، وقال لوكالة "السومرية نيوز"، "نحن ثلاثة طلاب في كلية الحاسوب مرحلة رابعة، تعرضنا الى الضرب بآلات حادة من قبل متابعة أمن الجامعة وعلى رأسهم المسؤول"، مبينا ان "ما حدث هو انني امتلك سيارة باص كيا انقل فيها زميلين لي مع طالبات من منازلهم الى الجامعة وبالعكس".

واضاف "عندما كنت أسير على شارع 60 الحولي كان مجموعة من متابعة أمن الجامعة يستقلون سيارة صغيرة يسيرون خلفي وأرادوا اجتيازي الا انه بسبب سير احدى العجلات لم أستطع السماح لهم بالاجتياز الى حين اجتيازي العجلة المذكورة".

وتابع "عند وصولي مع الطلبة إلى الجامعة في البوابة فوجئت بهم مجتمعين مع عناصر متابعة الجامعة الآخرين وبدأ أحدهم يتجاوز علينا بألفاظ نابية امام الطلبة والطالبات وقاموا بضربنا انا وزملائي الاخرين بقطعه من الحديد وضرب بعض الطلاب الذين تدخلوا لفض الاشتباك"، موضحا "عند دخولنا غرفة الامن لتقديم شكوى فوجئت بالمسؤول انه اغلق الباب وسمح لعناصره بضربنا مرة اخرى رغم انني انزف من رأسي حتى كاد أن يغمى علينا وتركونا في الغرفة ساعة كاملة ولعدم توقف النزيف نقلوني إلى مستوصف الجامعة ثم امتنع المستوصف عن علاجي، الامر الذي استدعى نقلي الى المستشفى".

من جهتها، قالت رئاسة جامعة الانبار في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس الجامعة وجه بسحب يد كل من مدير قسم المتابعة في رئاسة الجامعة محمد مصلح شوقي، وعبد الاله عراك تركي موظفي قسم المتابعة".

واضافت الرئاسة، أن "هذا القرار جاء لإتاحة المجال امام اللجنة التحقيقية المشكلة بموجب الأمر الجامعي أعلاه لإنجاز عملها، ورفع التوصيات وعدم التأثير على سير التحقيق الإداري في الفعل الذي احيلوا من أجله إلى التحقيق، استناداً لأحكام المادة (١٧/ أولاً) من قانون انضباط موظفي الدولة والقطاع العام".

********************

البصرة: تظاهرة تطالب بالوظائف والخدمات

بغداد – طريق الشعب

جدد العشرات من المواطنين في محافظة البصرة، أمس، تظاهرتهم امام مجمع الحكومة المحلية في المعقل، مطالبين بتوفير فرص عمل للشباب وتحسين واقع الخدمات في المحافظة.

ودعا المتظاهرون، رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، الى زيارة محافظة البصرة واللقاء بالمتظاهرين والاستماع الى مطالبهم، قبل تطور الاحداث.

تقرير ذو صلة ص 2

********************

نيجيرفان البارزاني: تسليم 250 ألف برميل نفط إلى بغداد رهن التوصل الى حل يرضي الطرفين

بغداد – طريق الشعب

أكد رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان البارزاني، عدم ممانعة إقليم كردستان تسليم الكمية المتفق عليها من النفط إلى بغداد، مشيراً إلى ضرورة عقد مباحثات حول بعض المسائل القانونية المتعلقة بهذا الشأن والتوصل الى حل مرضٍ للطرفين.

وقال نيجيرفان البارزاني في مقابلة صحفية، اطلعت عليها "طريق الشعب"، "من حيث المبدأ، ليس لدينا أي مشكلة في تسليم 250 ألف برميل من النفط إلى بغداد، لكن قبل حدوث ذلك يجب أن تكون هنالك مباحثات".

وأضاف "كنت في بغداد وقد تحدثت مع رئيس الوزراء حول هذا الأمر، ولا بد من بحث هذا الموضوع، فالأمر لا يتعلق فقط بتسليم 250 ألف برميل فقط بل هنالك مسائل قانونية، لأن قطع حصة إقليم كردستان من الموازنة منذ عام 2014، أدى إلى تراكم القروض على إقليم كردستان".

وتابع "لا بد من الحديث عن كل هذه الأمور للتوصل إلى حل مرضٍ لإقليم كردستان ولبغداد، فمن المهم للطرفين إيجاد آلية تسوية هذه المسألة"، مبيناً "إقليم كردستان مستعد للتنسيق الكامل مع بغداد للتوصل إلى نتيجة مشتركة ترضي الطرفين".

********************

قالت ان محققي الداخلية يهددون الموقوفين لمنعهم من تقديم شكوى الى القضاء

مفوضية حقوق الانسان: تعذيب جسدي ونفسي اثناء التحقيق مع الموقوفين في التحقيق الابتدائي

بغداد – طريق الشعب

كشفت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، عن وجود "انتهاكات خطيرة" مع الموقوفين والمحتجزين اثناء "التحقيق الابتدائي"، مؤكدا وقوعها عبر "طرق وحشية" من قبل محققين تابعين لوزارة الداخلية، فيما افصحت عن صدور 70 ألف امر قبض بحق متهمين بالإرهاب في محافظة نينوى.

 

"طرق وحشية"

وقال عضو المفوضية، ثامر الشمري، لـ "طريق الشعب"، ان "الانتهاكات التي تحصل اثناء التحقيق مع المتهمين، اصبحت ظاهرة في اغلب مراكز الشرطة، حيث لا يوجد مركز او موقف تحقيقي لا يتعرض فيه الموقوفون الى الانتهاك او التعذيب"، مؤكدا ان "حلات التعذيب يحدث في مرحلة التحقيق الابتدائي بشكل كبير جداً وبطرق وحشية من قبل محققين تابعين لوزارة الداخلية".

 

انتهاكات متنوعة

وأردف عضو مفوضية حقوق الانسان، بالقول، ان "المتهمين لا تتم أحالتهم فوراً الى التحقيق القضائي وان مراكز التحقيق تنتظر ان يتعافى المتهم من اصاباته، ثم يحال الى التحقيق القضائي"، موضحاً ان "الانتهاكات لا تقتصر فقط على التعذيب الجسدي، بل وصلت الى اساليب نفسية مثل منع ذوي المتهم من زيارته، او عدم عرضه على طبيب في حالة تعرضه الى مرض، كما يمنع المتهم من التشمس"، معتبرا "اكتظاظ قاعات السجون بالنزلاء أحد مفاصل الانتهاك".

واستدرك الشمري بالقول "نحن لا نعمم هذه الانتهاكات على كل القائمين على التحقيق ولكن الانتهاكات تحولت الى ظاهرة في اغلب السجون".

 

تهديد يمنع تقدم شكوى للقضاء

وبين الشمري، ان "الانتهاكات تحدث بحق المتهمين بقضايا الارهاب أكثر من المتهمين بقضايا أخرى، وغالباً ما تنتزع الاعترافات بالإكراه، وان المتهمين يتعرضون الى التهديد من قبل المحققين في حالة ان قدموا شكوى الى قاضي التحقيق".

 

خطط ومعالجات

ووجد عضو مفوضية حقوق الانسان، ان "المعالجات لإنهاء هذه الانتهاكات تتمثل في تطوير أساليب ضباط التحقيق واللجوء الى اخذ المعلومة بالطرق السلمية مع المتهمين"، مؤكدا "ضرورة تطوير القدرات الاستخبارية من اجل الحرص على دقة المعلومة التي تخص المتهمين".

ونبّه الشمري، الى ان "العراق من الدول الموقعة على اتفاقية مناهضة التعذيب عام2008 وهذه الانتهاكات ان استمرت تعطي مؤشراً سلبياً عن العراق في تطبيق معايير حقوق الانسان"، مشيرا الى ان المفوضية "بصدد عقد اتفاقية مع وزارة الداخلية ووزارة العدل لتدريب الكوادر المشرفة على النزلاء، ورفع مستوى المحققين".

 

70 ألف أمر قبض

وفي شأن اخر، ذكر الشمري، ان هناك "70 ألف أمر قبض قد صدر، في الاسابيع الماضية، بحق متهمين في قضايا الارهاب بالموصل، وهؤلاء سيواجهون جميعاً حالات تعذيب داخل مراكز التحقيق"، مبيناً ان "هناك أكثر من 1500 متهم قد صدرت بحقهم احكاماً، ولم يتم ترحيلهم الى السجون الاصلاحية التابعة الى وزارة العدل"، عادا "ذلك انتهاكا آخر بحق المتهمين".

 

اكتظاظ سجون البصرة

بدوره، قال مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان في البصرة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "مع ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع أعداد الموقوفين والنزلاء وخصوصا في ملف المخدرات حيث يصل العدد إلى ١١٧٧ موقوفا ونزيلا فقط في قسم مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية وشعبه معظمهم من شريحة الشباب حيث توفي أحد الموقوفين".

ودعا الحكومة الى "ضرورة وضع هذا الملف على اولوياتها وايجاد الحلول الكفيلة بحماية الثروة البشرية من شريحة الشباب".

 

رد الاتهامات

وحاولت جريدة "طريق الشعب" الحصول على تصريحات رسمية من قبل وزارتي الداخلية والعدل، بشأن الاتهامات التي وجهتها مفوضية حقوق الانسان، الا ان المسؤولين الذين اجرت "طريق الشعب" اتصالات معهم، بعضهم رفض التصريح، واخرون طلبوا امهالهم مدة للإجابة عليها، غير انهم لم يجيبوا على أسئلة مراسل "طريق الشعب".

وقبل أحد المسؤولين في وزارة العدل، التصريح دون ذكر اسمه او الإشارة الى موقعه الوظيفي، نافيا وجود "انتهاكات داخل السجون"، مؤكدا ان "كاميرات المراقبة تعمل على رصد كل التحركات داخل السجون".

واقر المسؤول في العدل، بالاكتظاظ داخل قاعات السجون، وقال انه حصل بعد تفجير سجن بادوش في الموصل، وصدور احكام بحق متهمين في قضايا إرهابية، "مما ادى الى اكتظاظ السجون بالنزلاء".

********************

 

 

ص2

 

 

اضاءة

 

من الإعلان الى التطبيق الحازم والجريء

 

محمد عبد الرحمن

اصدر رئيس الوزراء  بصفته القائد العام للقوات المسلحة يوم ١٨ حزيران الجاري بيانا  جدد فيه التأكيد على نقاط مهمة، تتعلق بأمن البلد وسلامته واستقلاله وتحقيق سيادته الكاملة وفرض هيبة الدولة  .

وجاء هذا البيان في وقت حرج جدا، خاصة في ظل استمرار تصاعد التوتر في المنطقة واحتدام الصراع بين امريكا وإيران، الذي يكاد يخرج في لحظات معينة عن السيطرة، وتتجمد معه الدبلوماسية لتمارَس السياسة  بطريقة اخرى، عنفية . ولا أحد يعرف كم قد يطول تعليق  سيف ديموقليس هذا وتسليطه على رقاب شعوب المنطقة، بمن فيهم الشعب الايراني، التي عانت كثيرا وما زالت  لعوامل وأسباب عدة.

كما انه جاء في ظروف داخلية معقدة هي الاخرى، ولا تنفصل عما يحيط  من تطورات، تؤثر فيها وتتأثر بها. وفِي ذلك تبرز بنحو جليّ حالة التراشق السياسي وحراك القوى المتضارب، خصوصا مع اقتراب استحقاق الحسم للعديد من القوانين الأساسية والمهمة، واصرار الكثيرين  على التمسك بالثلاثين من حزيران الجاري  موعدا لحسم ملف الدرجات الخاصة، وما يتواصل في شأنه من تدافع مستتر ومفضوح في آن، فيما يتصرف البعض وكأن  مؤسسات الدولة معروضة للبيع في مزاد علني، من دون اعتبار للحاجة الماسة  الى استقرار عمل تلك المؤسسات وما تقدم من خدمات للمواطنين وتنهض به من واجبات في شتى مناحي الحياة ، ومن دون اكتراث  البعض لمعايير الكفاءة والنزاهة والمهنية. يضاف الى ذلك وضع ملف استكمال تشكيل الحكومة على جدول العمل .

والغريب في هذا السياق ان يخرج علينا البعض مدعيا رفض المحاصصة، وهو من أسهم في تأصيلها وكان له القدح المعلى في ترسيخ دعائم الدولة العميقة، التي يحذر اليوم من قيام دولة عميقة جديدة " اقمش " منها، فيما يحرص  الوطنيون الصادقون على تفكيكها تماما وعلى أسس واضحة لا لبس فيها .

ويأتي البيان ايضا فيما وقع العديد من الحوادث الأمنية، بما فيها اطلاق صواريخ كاتيوشا تكرارا على مرافق مهمة في اكثر من منطقة ومدينة. وهذا امر مقلق حقا، خصوصا وهو يحدث من ناحية بموازاة حالة التراشق التي تشهدها منطقتنا اليوم ، ويشكل من جانب ثانٍ قضما لهيبة الدولة، التي اشار بيان القائد العام الى السعي  لاستعادتها.

وفي هذا السياق لا  يمكن الا الترحيب بما اشره البيان من توجهات حكومية سليمة، لا سيما تشديده على " منع عمل اية قوة مسلحة عراقية او غير عراقية خارج اطار القوات المسلحة العراقية او خارج امرة واشراف القائد العام للقوات المسلحة " . كذلك تشديده على " منع  اية قوة مسلحة تعمل في اطار القوات المسلحة العراقية وتحت امرة القائد العام للقوات المسلحة، من ان تكون لها حركة او عمليات او مخازن او صناعات خارج معرفة وادارة وسيطرة القوات المسلحة العراقية وتحت اشراف القائد العام" .

 ان هذا التوجه ينسجم تماما مع ما يطالب به العديد من القوى الحريصة على أمن العراق واستقراره، وعلى تعزيز هيبة الدولة وسلطة القانون وحصر السلاح بيد الدولة تمهيدا لاحتكار المؤسسات الأمنية الرسمية له. وهذا بدوره يستلزم  استمرار المطالبة بتوفير متطلبات تقوية مؤسسات الجيش والشرطة والأمن، واعادة بنائها على أسس سليمة بما يضمن اداءها المهام الدستورية الحصرية المناطة بها.

وعلى رغم ان المواطن كان قد سمع بالعديد من التوجهات الواردة في البيان، وكان بعضها قد جاء على لسان مسؤولين سابقين،  الا ان توقيت اعلان البيان في مقطع زمني ملتبس يحمل بحد ذاته دلالات مهمة ، فيما يبقى الأهم ان  يجد ما جاء فيه طريقه الى التطبيق العملي الملموس، الذي  يرى بالعين المجردة. فذلك هو المعيار والحكم ووحدة القياس .

**********************

انتاج النفط للربع الأول لعام 2019 بلغ 408 مليون برميل

بغداد – طريق الشعب

أعلن الجهاز المركزي للإحصاء، أمس السبت، مؤشرات الانتاج النفطي العراقي للربع الأول من عام 2019، مبيناً أن الانتاج في هذه الفترة بلغ 408 مليون برميل.

وقال الجهاز في إحصائية اطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "كمية النفط الخام المنتج للربع الأول من عام 2019 بلغت 408 مليون و585 ألف برميل".

وأضاف، أن "كمية الصادرات من النفط الخام بلغت 357 مليونا و800 ألف برميل"، مبيناً أن "معدل سعر البرميل بلغ 60.4 دولاراً".

وكانت وزارة النفط قد أعلنت في إحصائية لها أن قيمة الإيرادات المتأتية من الصادرات النفطية للربع الأول بلغ 18 ملياراً و330 مليون دولار.

**********************

ورشة موسعة نظمها مكتبه بحضور خبراء ومختصين ومسؤولين معنيين

رائد فهمي: يجب اجراء تعديلات مهمة على مشروع قانون الخدمة المدني الاتحادي قبل تشريعه

بغداد – طريق الشعب

نبّه خبراء ومختصون ومدراء عامون إلى ضرورة عدم تمرير قانون الخدمة المدني الاتحادي، بصيغته الحالية، قبل اجراء التعديلات الضرورية عليه، مؤكدين انه يحتوي على ثغرات قانونية قد تتسبب في تعطيله وبالتالي الحاق الضرر بالوظيفة العامة.

ونظم مكتب النائب عن تحالف سائرون، وعضو لجنة مراقبة البرنامج الحكومي، الرفيق رائد فهمي، مساء الخميس (20 حزيران) في قاعة المركز الثقافي النفطي ورشة لمناقشة القانون شارك فيها الى جانب الرفيق فهمي، عضو اللجنة القانونية البرلمانية، صائب خدر، اضافة الى عضو مجلس محافظة بغداد فرحان قاسم ومدراء عامين ومختصين وخبراء من وزارات الاعمار والاسكان والصحة والكهرباء والموارد المائية والنفط والعلوم والتكنولوجيا وممثلين عن نقابة المحامين ونقابة الجيولوجيين وجمعية المهندسين العراقيين.

 

إشكاليات جدية

وبحسب بيان لمكتبه، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أكد النائب فهمي، أهمية مناقشة هذا القانون كونه يحدد طبيعة ونشاط الموظف في الحكومة الاتحادية، مبيناً انه عرض للنقاش في الدورة السابقة لكنه لم يمرر لوجود اشكاليات جدية منها ان القانون يتداخل مع قوانين أخرى "خاصة" ويحتوي على نصوص كثيرة تحيل تطبيقه الى الضوابط والتعليمات مما قد يسبب عرقلة في تنفيذه.

 

جلسة استماع مقبلة

وشدد الرفيق فهمي على أهمية تمرير القانون، منوهاً الى وجوب إصداره لكن بعد تعديله وإنضاج فقراته، مشيراً الى ان لجنة مراقبة البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي بالتنسيق مع اللجان المختصة ستعقد جلسة استماع لمناقشة وتدقيق القانون بالاستعانة بالخبراء والمعنيين.

 

دراسة الملاحظات

بدوره، أكد النائب صائب خدر، ان اللجنة القانونية ستدرس جميع الملاحظات التي تخرج من الورشة كون مشروع القانون مهم وخطير في الوقت نفسه، لذا يجب ان يكون هناك تأن قبل الشروع في التصويت عليه.

 

التعديلات المناسبة

وأكد المشاركون على أهمية اجراء التعديلات المناسبة على القانون قبل المضي في تشريعه بدءا من المادة الخاصة بالتعاريف والاهداف وصولاً الى مادته الاخيرة، كون الوظائف المدنية حق للمواطنين على اساس الكفاءة والخبرة والجدارة وهي تكليف للقائمين بها لخدمة الشعب، لذا يجب على الدولة كفالة حقوقهم وحمايتهم لغرض القيام بواجبهم.

هذا وسيصدر تقرير مفصل بنتائج الورشة تعرض على لجنتي المالية والقانونية البرلمانيتين وتقدم كمذكرة الى الكتل السياسية لغرض ادراجها ضمن تعديلات القانون.

**********************

انسحاب نائبين اثنين من كتلة إرادة البرلمانية

بغداد – طريق الشعب

أعلن نائبان عن كتلة حركة إرادة البرلمانية، التي تتزعمها النائب السابق حنان الفتلاوي، أمس السبت، انسحابهما من الكتلة والعمل بشكل مستقل داخل مجلس النواب.

وقال النائب ملحان مكوطر في مؤتمر صحفي عقده في مبنى مجلس النواب، وتابعته "طريق الشعب"، انه "بالنظر للظروف التي يمر بها بلدنا وتماشيا مع رغبة المرجعية بتحقيق مصالح الجماهير وتوفير ما يتطلع له الشعب من اصلاح وتغيير، فنحن النائبين ملحان مكوطر وعبد عون العبادي نعلن انسحابنا من كتلة ارادة".

واضاف مكوطر، ان "عملنا سيكون بشكل مستقل داخل مجلس النواب لتحقيق تطلعات الجماهير"، حسب قوله.

**********************

نفي عراقي وامريكي أنباء إجلاء المقاولين الأمريكيين من قاعدة بلد

بغداد – طريق الشعب

نفت قيادة العمليات المشتركة، أمس السبت، الأنباء التي تحدثت عن إجلاء المقاولين الأمريكيين من قاعدة بلد الجوية.

وقال العميد يحيى رسول، المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة، في تغريدة نشرها على حسابه، اطلعت عليها "طريق الشعب"، "ننفي الأنباء التي تتحدث عن إجلاء المقاولين الأمريكان أو أي أفراد آخرين من قاعدة بلد الجوية".

وأضاف، "أننا نحمي القواعد العسكرية العراقية لضمان سلامة مقاتلينا وسلامة المستشارين والمدربين من القوات الأمريكية وقوات التحالف الأخرى".

في الاثناء، نفى مدير حماية القوات المركزية للقوات الجوية الأمريكية العقيد كيفن ووكر، أمس ، اجلاء مقاولين او افراد من قاعدة بلد الجوية في العراق.

ودحض ووكر في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "الادعاءات غير المشروعة بأن القوات الأمريكية تقوم بإجلاء المقاولين أو أي أفراد آخرين من قاعدة بلد الجوية في العراق".

واضاف ان "الادعاءات بأن الموظفين يتم إجلاؤهم هي خاطئة بشكل قاطع، ولا توجد خطط في هذا الوقت لإجلاء أي فرد من بلد".

وبيّن انه "يتم دائماً تقييم سلامة وأمن جميع أفراد القوات الجوية وأولئك الذين يقدمون الخدمات للقوات الجوية الأمريكية، وفي حالة وجود المزيد من التهديدات لأفرادنا، فإن القوات الجوية الأمريكية ستضع التدابير اللازمة لتوفير الحماية اللازمة".

وكانت وكالة "رويترز" قد أفادت، أمس ، بأن واشنطن تستعد لإجلاء بعض المتعاقدين الأميركيين من قاعدة بلد الجوية.

**********************

تحالف سائرون يدين بشدة محاولة اغتيال النائب محمد علي زيني

بغداد – طريق الشعب

دانت كتلة سائرون البرلمانية، محاولة الاغتيال الفاشلة التي تعرض لها النائب عن تحالف سائرون، محمد علي زيني، مؤكدة بانها ماضية في مشروع الاصلاح ومحاربة الفساد مهما كانت التضحيات.

وذكر المتحدث الرسمي لكتلة سائرون البرلمانية، حمد الله الركابي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الكتلة النيابية لتحالف سائرون تدين محاولة الاغتيال الفاشلة التي تعرض لها النائب محمد علي زيني عضو تحالف سائرون".

وأضاف البيان، انه "في الوقت الذي نعبر فيه عن استنكارنا الشديد هذه المحاولة الاجرامية الجبانة، نؤكد استمرار تحالف سائرون في مشروعه الاصلاحي ومحاربة الفساد"، مؤكدا ان "هذه المحاولات المتكررة لن تثنينا عن المضي في اكمال المسيرة مهما كانت التضحيات".

ودعا الركابي "الجهات الامنية الى فتح تحقيق فوري وعاجل لمعرفة الجناة وكشف الجهات التي تقف وراءهم، وتقديمهم الى العدالة لينالوا جزاءهم العادل".

وتعرض النائب عن تحالف سائرون، محمد علي زيني، الخميس، الى محاولة اغتيال فاشلة في منطقة اللطيفية عند رجوعه من كربلاء الى بغداد وذلك بإطلاق عيارات نارية عديدة على عجلته الخاصة.

**********************

محافظ البصرة: التحقيق مستمر حول الهجوم الصاروخي ضد الشركات النفطية

بغداد – طريق الشعب

أكد محافظ البصرة، اسعد العيداني، أن التحقيقات مستمرة من قبل أجهزة الاستخبارات والمخابرات والأمن الوطني بشأن استهداف المواقع النفطية في حقلي البرجسية والرميلة في حقل الزبير غربي المحافظة، بصاروخي كاتيوشا الأربعاء الماضي.

وبين العيداني، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الإنتاج النفطي في الحقول التي تم استهدافها ما زال مستقراً رغم مغادرة بعض العاملين في الشركات النفطية الأجنبية على خلفية ذلك الاستهداف، محذرا من أن التناقضات الكثيرة التي تشهدها المنطقة قد تدفع البعض الى استغلالها لتحقيق مآربه.

**********************

الحلبوسي يصدر توضيحا بشأن حقوق النواب المستبدلين

بغداد – طريق الشعب

أصدر رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، أمس، توضيحا حول حقوق النواب الذين تم استبدالهم.

ومما جاء في التوضيح، الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، "لا بد من التأكيد على أن لا النواب الحاليين ولا النواب السابقين لهم أي امتياز بحقوق التقاعد، وأن ما يسري على أي موظف في الدولة العراقية يسري على أعضاء مجلس النواب فالجميع يخضع لأحكام قانون التقاعد الموحد، تطبيقاً للمادة (14) من الدستور التي تتحدث عن المساواة بين العراقيين، وكذلك حكم المحكمة الاتحادية العليا المرقم (140 وموحدتها 141/ 2018) بمناسبة دعوى الطعن بعدم دستورية مواد في قانون مجلس النواب وتشكيلاته رقم (13) لسنة 2018 في 23/ 12/ 2018 وهذا ما وجب توضيحه للشعب".

وأردف "أما المقصود بحقوقهم (النواب المستبدلين) هو حقوقهم كنواب من لحظة تأديتهم اليمين الدستورية إلى لحظة خروجهم فقط، ولا يعني منحهم استحقاقات تقاعدية لذا اقتضى التوضيح لهذا الأمر، مع الإشارة إلى أن المحكمة الاتحادية العليا قضت في وقت سابق في حكمها بالرقم (28/ 2018) بأنها أحكامها باتة وملزمة للسلطات كافة استنادا إلى مادة (94) من الدستور من تاريخ صدورها ما لم ينص الحكم على تاريخ اخر للنفاذ".

**********************

الداخلية تؤكد سلامة الوثائق والبيانات في حريق دائرة أحوال المنصور

بغداد – طريق الشعب

أكد المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء سعد معن، أمس، أن جميع الوثائق والمعلومات الخاصة بمراجعي دائرة أحوال المنصور محفوظة داخل أنظمة وحواسيب مركزية، وذلك بعد تداول أنباء عن أن الحريق الذي نشب في الدائرة التهم غرفة الأضابير.

وقال معن في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “مدير الأحوال المدنية والجوازات أكد أن جميع الوثائق والمعلومات الخاصة بمراجعي الدائرة محفوظة داخل أنظمةٍ وحواسيب مركزية معدة لهذا الغرض”.

وأضاف أنه “يمكن للمواطنين مراجعة أحوال دائرة المنصور في الموقع البديل من الساعة الثالثة عصراً حتى الثامنة مساءً في أحوال الكرخ لإكمال معاملتهم أو أي عمل آخر يتعلق بأعمال الدائرة”.

وأوضح معن أن “فرق الدفاع المدني تمكنت من إخماد حريق كبير نشب داخل دائرة أحوال المنصور في ساحة النسور ببغداد، فيما باشر خبراء الأدلة الجنائية عملهم لمعرفة الأسباب”.

**********************

مسرور البارزاني يجتمع مع ممثلي المكونات لبحث تشكيل حكومة كردستان

الديمقراطي الكردستاني يحسم أمر مرشحيه لحكومة الإقليم الجديدة

بغداد – طريق الشعب

أعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني، أمس، عن تسمية مرشحيه لثماني وزارات في كابينة حكومة إقليم كردستان، داعيا الاطراف السياسية الاخرى الى الاسراع في تقديم اسماء مرشحيها.

 

قرار نهائي

وقال مستشار المكتب السياسي للحزب عارف رشدي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "بت الحزب الديمقراطي الكردستاني في أسماء الوزراء الذين سيشغلون المناصب الوزارية التي ستكون للحزب في الكابينة الحكومية التاسعة لإقليم كردستان، وسيجتمع المكتب السياسي هذا الأسبوع لاتخاذ قراره النهائي بشأن هذه المسألة".

وتمنى مستشار المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني على الأطراف الأخرى أن تسرع في تقديم أسماء مرشحيها للمناصب الحكومية إلى وفد الحزب الديمقراطي الكردستاني لتشكيل الكابينة الحكومية الجديدة، لأن "تشكيل الكابينة الحكومية الجديدة في أقرب وقت، هو مطلب المرحلة والتأخر فيه أكثر من هذا له أضرار كبيرة، آمل تشكيل الكابينة الحكومية في الموعد المحدد".

وكلف رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان البارزاني، الأربعاء ( 12 حزيران)، مسرور البارزاني بتشكيل الكابينة الحكومية التاسعة لإقليم كردستان، وبموجب القانون يجب على مسرور البارزاني إكمال تشكيل الكابينة الحكومية خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تكليفه.

الوزارات المقرر أن تكون للحزب الديمقراطي الكردستاني في الكابينة الحكومية التاسعة لإقليم كردستان، بصفته الفائز الأول في انتخابات برلمان كردستان، هي: (وزارة الداخلية، وزارة الموارد الطبيعية، وزارة التربية، وزارة الكهرباء، وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، وزارة العدل، وزارة الصحة، وزارة البلديات والسياحة).

 

مفاوضات مع "المكونات"

في موازاة ذلك، اجتمع مسرور البارزاني المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة لاقليم كردستان، أمس ، بمكونات التركمان والمسيحيين والاشوريين والكلدانيين، لبحث تشكيل حكومة كردستان الجديدة.

ومن بين الحركات السياسية الممثلة للمكونات في الأقلية، (حزب بيت نهرين الديمقراطي، الحركة الاشورية، المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري، الجبهة التركمانية) وغيرها من القوى الأخرى الناشطة في الإقليم.

 

مشاركة التركمان

في الاثناء، وصف رئيس قائمة الجبهة التركمانية في برلمان كردستان، اجتماعهم امس السبت، مع مسرور البارزاني،  بالإيجابي وأعلن أن المكون التركماني سيشارك في هذه الكابينة بوزير إقليم.

وبعد اجتماعهم مع البارزاني، أعلن رئيس قائمة الجبهة التركمانية، آيدن معروف، أن "الاجتماع كان جيداً وإيجابياً، وأكد الحزب الديمقراطي الكردستاني على مشاركة المكون التركماني في الكابينة الحكومية الجديدة".

وقال معروف، "لدينا من يمثلنا في رئاسة برلمان كوردستان، وسيكون لنا ممثل في حكومة الإقليم، وطلبنا في الاجتماع أن يكون للمكون التركماني حظه من الرئاسات، وقد اتفقنا على أن يكون للجبهة التركمانية وزير إقليم في الحكومة".

**********************

 

 

ص3

إلقاء القبض على مجرم ذبح طفلة من أقاربه في ديالى

 

ديالى – طريق الشعب

أعلن أمين عام مجلس محافظة ديالى، هوشيار إسماعيل، مؤخرا، أن القاتل الذي ذبح الطفلة بالقرب من منزلها في قضاء الخالص التابع للمحافظة، كان من أقارب الضحية. وقال إسماعيل، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الشرطة بعد التحقيق الذي قامت به عقب العثور على جثة الطفلة بالقرب من منزلها، ألقت القبض على قريب لها اعترف بارتكابه الجريمة"، مشيرا إلى أن "مشكلة اجتماعية أدت إلى خلاف بين والد الطفلة وأحد أبناء عمومته الذي بادر إلى قتل الطفلة على خلفية الشجار". من جهته، أعلن قائد شرطة ديالى، اللواء فيصل كاظم العبادي، اعتقال ثلاثة من المشتبه بهم في جريمة نحر الطفلة، مبينا تشكيل فريق أمني مختص للتحقيق في ملابسات الحادث، فور وقوع الجريمة في حي الزهراء بقضاء الخالص، فيما أعربت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العراقية، عن استهجانها وإدانتها الشديدين لذبح الطفلة زهراء.

*********

العيادات الطبية تبدأ توزيع أدوية الأمراض المزمنة في عموم المحافظات

 

بغداد – طريق الشعب

اعلنت دائرة العيادات الطبية الشعبية في وزارة الصحة، أمس الأول، انها ستبدأ بتوزيع أدوية الأمراض المزمنة والعامة على جميع عياداتها في بغداد والمحافظات. وقال مدير عام الدائرة، حازم عبد الرزاق الجميلي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الدائرة ومن خلال قسم الصيدلة والمخازن ستبدأ توزيع أدوية الأمراض المزمنة والعامة السبت (أمس) الثاني والعشرين من حزيران الجاري، لجميع العيادات الطبية الشعبية والاستشارية في بغداد والمحافظات إضافة إلى الصيدلية المركزية وسيكون ذلك اليوم دواما رسميا لقسم الصيدلة والمخازن في الدائرة"، مبينا أن "الحصة ستكون لشهري حزيران وتموز 2019". وأوضح أن "التوزيع سيتم لشهرين بسبب سفر الحجاج إلى مكة لتأدية مناسك الحج في الشهر المقبل وهذا الاجراء يأتي لتجنب حرمانهم من حصتهم الدوائية"، مؤكدا "توفر معظم الأدوية للأمراض العامة والمزمنة كأدوية ارتفاع ضغط الدم والسكري والقلب ومنها الداؤنيل والكلوكوفج والديجوكسين والتينورمين".

 

*******

تندد بالأداء الحكومي وتطالب بالحلول العاجلة

تظاهرات جماهيرية في بغداد والبصرة وديالى وكربلاء والناصرية وميسان والكوت وبابل والسماوة

بغداد - طريق الشعب

خرج الآلاف من المتظاهرين الغاضبين والتنسيقيات الاحتجاجية وجماهير التيار المدني "مستمرون"، الجمعة الماضية في بغداد والبصرة وديالى وكربلاء والناصرية وميسان والكوت وبابل والسماوة احتجاجا على الاداء الحكومي الضعيف وغياب الانجازات التي تعنى بالواقع الخدمي والمعاشي فضلا عن التأخر في استكمال الكابينة الوزارية وعدم انهاء ملف الوكالات وقضايا عديدة اخرى عالقة.

تظاهرة ساحة التحرير

 

تظاهر جموع المواطنين الغاضبين في ساحة التحرير ببغداد احتجاجا على الفشل في الاداء الحكومي المستمر.

وذكر مراسلنا، عبد الحميد مصطفى هاشم، الذي حضر التظاهرة أنه "جرى التأكيد على نبذ المحاصصة المقيتة والطائفية الشائنة التي ادت الى التدهور التام للأوضاع ومحاسبة الفاسدين وسراق المال العام والالتفات الى اصلاح الاوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية للبلد، فيما طالب المواطنون بتحسين واقعهم الخدمي والمعاشي والغاء مناصب الوكالة وملء الحقائب الوزارية الشاغرة".

ودعا المحتجون للقيام بـ"الاصلاحات العاجلة واقامة دولة المؤسسات واطلاق حرية التعبير والكف عن ملاحقة الناشطين والوطنيين والاعتقالات المجحفة بحق المتظاهرين والمطالبين بالإصلاح والتغيير وتشريع القوانين التي تخدم عموم الشعب وعدم اضاعة جلسات البرلمان بأمور تخص الامتيازات".

 

احتجاجات بصرية

 

في الأثناء، خرجت الجماهير البصرية المحتجة منذ اسبوعين للمطالبة بحقوقها المشروعة.

وذكر مراسلنا في البصرة "صلاح العمران"، أن "كلمة اللجان المشرفة نصت على الإسراع باستكمال تشكيل الكابينة الوزارية وفق المهنية، ودعوة البرلمان لمناقشة مطالب الشعب وان تكون اجتماعاته متمحورة حول الرقابة البرلمانية وتشريع القوانين التي تخدم العراق اقتصادياً وسياسياً واجتماعياً، فضلا عن تشكيل اللجان البرلمانية للنظر في مصالح الشعب".

وفي السياق ذاته، القى، احمد ستار العكَيلي، كلمة التيار المدني، التي بينت "استمرار أزمة تقاسم الامتيازات وعدم وجود اي منجز يذكر من الحكومة في تنفيذ برنامجها".

 

وفي ديالى أيضا

 

من جانب آخر، تظاهر المئات من مواطني مدينة بعقوبة، أمس الأول، أمام مقر المجلس المحلي في مركز المدينة، مطالبين بتوفير الخدمات الأساسية، ومحاربة الفساد، وحل مشكلة البطالة.

وبحسب مراسلنا في المحافظة، محمود العزاوي، فأن "منظمة اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى، القت كلمة من خلال الرفيق عبد اللطيف أسد"، موضحا أنه "في ختام التظاهرة قرأ الناشط، نجم، عن التيار الصدري، كلمة باسم اللجنة المركزية للحراك الشعبي في المحافظة، انتقد فيها الاداء الحكومي المستمر"، مشددا على "ضرورة استدعاء عادل عبد المهدي وكابينته الوزارية، إلى البرلمان للوقوف على أسباب الخلل".

 

وقفة في كربلاء

 

في المقابل، نظم المئات من اهالي محافظة كربلاء تجمعا مسائيا في ساحة الانتفاضة، للتنديد بالأداء غير الملتزم للحكومة.

وأوضح مراسلنا عبد الواحد الورد الذي حضر التظاهرة، أن "المحتجون نددوا بفشل السلطة القائمة في كل النواحي الادارية والاجتماعية والامنية".

ونوه الورد، الى أن التجمع شهد كلمات عديدة، منها للناشطين في الحراك المدني، محمد الموسوي،  وحسين صبري، والدكتور جهاد حنتوش، عن الاساتذة والاكاديميين والمثقفين،  اكدوا فيها "عجز الحكومة عن القضاء على الفساد، والاستمرار في توزيع الامتيازات للمسؤولين والتشريعات الخاصة بهم"، داعين لـ"بناء ركيزة الدولة المدنية ومؤسساتها واعطاء الاولوية لتنشيط البنى التحتية لقيام الزراعة والصناعة الحديثة".

تظاهرة أخرى في الناصرية

 

وفي غضون ذلك، تظاهر المئات من أبناء مدينة الناصرية في ساحة الحبوبي للمطالبة بإكمال الكابينة الوزارية وتحسين واقع الخدمات في المحافظة.

وذكر مراسلنا في الناصرية، باسم صاحب، أن ممثل التيار الصدري القى كلمة اللجنة المركزية للاحتجاجات، شدد فيها على "الاستماع لصوت الشعب مصدر السلطات"، مطالبا بـ"تشريع القوانين التي من شأنها النهوض بالواقع الخدمي والامني والتربوي والصحي"، في حين أكد الناشط المدني كريم السعيدي، خلال كلمة تنسيقية التيار المدني "مستمرون" على "بشاعة قرارات المسؤولين بتقسيم الامتيازات بينهم وعدم حسم ملفات الفساد والتقدم بها خطوة واحدة على الاقل والاعلان عن المتواطئين في تأخير الكابينة الوزارية".

 

بطاقات صفراء في ميسان والكوت

 

إلى ذلك، خرج العشرات من أبناء ميسان بتظاهرة سميت بـ"الإنذار الأخير"، رافعين بأيديهم الكارتات الصفراء في اشارة منهم لرفض الاداء الحكومي وتحذيرها.

وبين مراسلنا الذي تواجد في ميدان الاحتجاج، شهدي الشرع، أن "التظاهرات طالبت بإكمال الكابينة الوزارية وفتح ملفات الفساد"، فضلا عن "وجود كلمات خلال التظاهرة للتيار المدني ألقاها الناشط وصفي حسين، ولنقيب الفنانين وممثل الرياضيين في المحافظة، واخرى لشخصيات عشائرية".

وابدى الناشط المدني شوكت الاسدي لـ"طريق الشعب" امتعاضه من "تصويت البرلمان على منح مخصصات كاملة للنواب المستبدلين في وقت تطالب الجماهير بإلغاء الامتيازات أو تقليلها على أقل تقدير".

وفي الكوت طالبت الجماهير الغاضبة بالحقوق المشروعة لأبناء الشعب، من خدمات عامة وعيش كريم.

واحتشد المتظاهرون في الساحة المقابلة للمجلس المحلي في مركز المدينة، رافعين لافتات كتب عليها "التغيير ليس بالشعارات وانما بالأفعال"، مطالبين بـ"تحسين الخدمات العامة، والبلدية والصحية والكهرباء والتعليم، وبتوفير العيش الكريم للمواطن".

 

وقفة في بابل

 

وفي بابل خرج آلاف المتظاهرين الغاضبين في ساحة الحرية امام مبنى محافظة بابل ضد واقع البلد والمحافظة المتردي.

وقال الناشط المدني الدكتور سلام حربة لـ"طريق الشعب"، إن "التظاهرات المطلبية ستستمر وتتزايد حدتها في حالة عدم الرضوخ لإرادة الجماهير في تحقيق مطالبها الاساسية بمحاربة الفساد واكمال الكابينة الوزارية ونبذ المحاصصة واختيار الرجل المناسب في المكان المناسب فقد اصبحت المناصب توزع للفاشلين من النواب السابقين او من اتهموا بقضايا فساد ولم نلمس شيئا من التغيير الموعود الذي طرح قبل الانتخابات في ظل تلكؤ رئيس الوزراء في الوفاء بالتزاماته وفق برنامجه الحكومي".

 

تنديد أهالي السماوة بالفساد

 

ومن جانبها، نظمت اللجنة المركزية المشرفة على الاحتجاجات الشعبية والتيار المدني "مستمرون" في محافظة المثنى، تظاهرة احتجاجية شارك فيها العشرات من المواطنين.

وأكد مراسلنا، عبد الحسين ناصر السماوي، الذي حضر التظاهرة، أن "المتظاهرين احتشدوا عند كورنيش المدينة وطالبوا الحكومة والبرلمان بإنصاف الشعب العراقي، من خلال تحسين الخدمات، خاصة في ما يتعلق بالكهرباء والماء والصحة، وتوفير فرص العمل للعاطلين من خريجي الجامعات والمعاهد".

فيما القيت كلمات للناشط عدنان الظالمي، عن اللجنة المركزية المشرفة على الاحتجاجات الشعبية، والمتظاهر يحيى محمد طربال، والناشطة المدنية ساهرة عبد الأمير، عن التيار المدني "مستمرون"، نددوا فيها بنظام المحاصصة والتردي الحكومي المستمر وعدم محاسبة الفاسدين وفتح ملفات الفساد، وعدم انهاء ملف الوكالات، فضلا عن التقصير الواضح في الكثير من الملفات وعدم تطبيق شعارات الاصلاح.

 

**********

برلمانية تكشف فسادا ضمن عقد مبرم بين "غاز البصرة"

و"شركة الصباح للتوظيف"

بغداد – طريق الشعب

أعلنت عضو لجنة النفط والطاقة البرلمانية النائب عن البصرة، زهرة البجاري، أمس السبت، عن وجود فساد في عقد شركة الصباح للتوظيف مع شركة غاز البصرة بقيمة 9 مليارات دينار، فيما انتقدت عبر مخاطبتها وزارة العمل والمفتش العام في شأن العقد، الاعتماد على الشركة بذلك المبلغ دون الرجوع إلى مكتب التشغيل وتوفير العمالة المحلية.

وقالت البجاري، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إنها "زارت مع اللجنة النيابية شركتي نفط وغاز البصرة ووجدوا تعاقدا مع شركة الصباح لمدة ثلاث سنوات بقيمة 9 مليارات دينار ولم نلاحظ اي نشاط معلن لاستقطاب طلبات العمل للمواطنين من محافظة البصرة"، مشيرة إلى "توجيه استفسارات لبيان آلية عمل تلك الشركات وآلية اختيار الوظائف".

وأكدت "وجود تحايل وتلاعب في مثل هذه العقود التي لا تعطي أي بيانات واضحة أو إعلان لاستقطاب الكفاءات البصرية والعمالة والقضاء على البطالة، ويستوجب من الوزارة إجابتها على الكتاب الذي وجهته لهم وبيان آلية عمل تلك الشركات وآلية اختيار الوظائف وسبب عدم وجود ضمانات للعاملين من أجل نيل حقوقهم وقانونية عمل تلك الشركات وهل هي مسجلة رسميا في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية؟"، مبينة أن "وجود مثل هذه الشركات ما هو إلا غطاء لمؤشرات فساد تستوجب التحقيق من أجل الحفاظ على حقوق المواطنين وأمنهم ومنع الحالات المشبوهة واحتكار التعيين لجهات محددة تستقطع المبالغ من أجور العاملين ايضا"، حسب قولها.

*********

شكر وتقدير

 

لا يسعنا الا ان نقدم اسمى آيات المحبة والشكر والاحترام والتقدير للرفيق رائد فهمي سكرتير الحزب الشيوعي العراقي واعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية وكوادر واعضاء الحزب، وللسادة اعضاء مجلس محافظة بغداد والسادة الضباط من القيادات العسكرية والامنية والاعزاء رؤساء وشيوخ العشائر والوجهاء الافاضل ورؤساء واعضاء منظمات المجتمع المدني والنقابات العمالية والمهنية والاصدقاء والمعارف على حضورهم مجلس العزاء المقام على روح المرحوم شقيقنا عبد اللطيف عبد الله المشهداني (ابو بهيجة) والشكر الجزيل لجميع الاصدقاء الذين اتصلوا بنا ونشروا التعازي عبر وسائل التواصل الاجتماعي من داخل العراق وخارجه.

نتمنى للجميع الصحة والسلامة والعمر المديد مع خالص الود.

عن عائلة المرحوم

صبحي عبد الله حسين المشهداني

ابو علي

 

************

القوات الأمنية باشرت بتأمين عودة العوائل النازحة إلى الأنبار

الهجرة والمهجرين: نرفض التغييرات الديموغرافية في نينوى وستُغلق قريبا مخيمات النازحين فيها وخلال 25 يوما سنوزع المنح المالية للناجيات الإيزيديات

بغداد – طريق الشعب

عبر وزير الهجرة والمهجرين نوفل بهاء موسى عن رفضه لحدوث اي تغيير ديموغرافي بسبب الهجرة والتهجير في اية منطقة من البلاد، مبينا سعي وزارته لدعم الاسر النازحة التي عادت لبيوتها المدمرة بمبالغ مالية عبر مقترح سيرفع الى رئيس الوزراء، وفيما حدد موعد اكمال توزيع المنح المالية للناجيات الكرديات الايزيديات، أكد اقتراب موعد اغلاق مخيمات النازحين في نينوى، في حين باشرت القوات الأمنية بتوفير متطلبات عودة العوائل النازحة إلى مناطق سكناها في الأنبار.

 

رفض التغيير الديموغرافي

 

وقال موسى، في بيان عقب لقائه عددا من العوائل العائدة في ناحية تلسقف التابعة لقضاء تلكيف في محافظة نينوى، واطلعت عليه "طريق الشعب": "نرفض أي عملية للتغيير الديموغرافي في مناطق سهل نينوى وأن عمل الوزارة لا يقتصر على تشجيع عودة العوائل النازحة داخل البلاد الى بيوتها، وإنما العمل جار على استقطاب العوائل المهاجرة خارج البلاد وتشجيعهم بالعودة الى البلاد سيما الكفاءات العلمية وذوي الخبرات واصحاب رؤوس الاموال للاستفادة منهم في ارساء الاستقرار واعمار البلاد". وكشف الوزير، خلال اللقاء الذي حضره ايضا اعضاء اللجنة العليا لإغاثة وايواء النازحين ومفتش عام الوزارة، عن "تخصيص مبلغ مالي للعائلة النازحة التي عادت لمناطق سكناها الاصلية فضلا عن سعي وزارة الهجرة والمهجرين من خلال المقترح الذي سترفعه لرئيس مجلس الوزراء المتضمن دعم الاسر النازحة العائدة لمناطقها والتي دمرت منازلها على يد عصابات داعش الارهابية بمبالغ مالية". يُذكر أن ٨٠٠ عائلة من أصل ١٤٥٠ تقطن ناحية تلسقف، هاجرت الى خارج البلاد.

 

المنح المالية للإيزيديات

 

وحدد وزير الهجرة موسى، موعدا لإكمال توزيع المنحة المالية لكل ناجية كردية إيزيدية، على أن لا يتجاوز الـ25 يوما.

واعتبر الوزير، في بيان آخر اطلعت عليه "طريق الشعب"، صدر بعد جولته التفقدية للمخيمات في دهوك، إن "المنحة المقدمة للكرديات الإيزيديات الناجيات تشكل دافعاً معنوياً لهن لما تعرضن له من انتهاكات واضطهاد لحق بهن جراء ممارسات تنظيم داعش الارهابي"، مؤكدا على "أهمية إكمال توزيع  منحة المليوني دينار للناجيات الايزيديات، وأن أي تأخير بتوزيع المنحة عليهن يعد اجحافاً بحقهن".

 

إغلاق مخيمات نينوى

 

وفي غضون ذلك، أعلن قائممقام قضاء سنجار محمد خليل، ان وزير الهجرة نوفل بهاء موسى أكد قرب اغلاق مخيمات النازحين في نينوى والعمل على اعادتهم لمناطقهم، ورعاية الناجيات الايزيديات.

وقال خليل في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزير الهجرة حضر الى نينوى، وبصحبته لجنة تمثل اغلب الوزارات الاتحادية، تعمل على اغلاق مخيمات النازحين، وأكد عزم الحكومة على اغلاق هذا الملف، الذي سيكون على شكل مراحل، ابتداءً من اغلاق المخيمات، ثم تسهيل عودة النازحين الى مناطقهم".

وأوضح خليل، أن "وزير الهجرة شدد على أن الحكومة جادة في متابعة قضية الناجيات، والمهجرين الايزيديين خارج البلاد".

 

جهود لعودة نازحي الأنبار

 

من جانب آخر، باشرت قيادة عمليات الجزيرة بالتنسيق مع قيادة عمليات الانبار، أمس السبت، تأمين الحماية لعودة العوائل النازحة إلى مناطق سكناهم في قضاء القائم والتي هجرهم منها تنظيم داعش الإرهابي.

وذكرت وزارة الدفاع في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تم تأمين العودة لـ١٩عائلة نازحة من مخيمات عامرية الفلوجة والحبانية، ورافقت القوات الأمنية العوائل ضمن قاطع المسؤولية إلى مناطق سكناهم".

 

************

ص4

مادورو يشيد بزيارة مفوضة الأمم المتحدة إلى بلاده

 

كاراكاس - وكالات

أعلن الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، أمس السبت، أن زيارة مفوّضة الأمم المتّحدة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشيليت، لبلاده، سمحت بالمضي قدما في مجال حقوق الإنسان. وقال مادورو في تغريدة على تويتر اطلعت عليها "طريق الشعب"، إنني "أعتقد بأن زيارة، ميشيل باشيليت، كانت جيدة، واتخذنا الخطوة الأولى نحو التقارب بين الحكومة الفنزويلية والمجتمع الفنزويلي لتطوير العلاقات في مجال حقوق الإنسان، كما أننا نتحرك إلى الأمام، وأعتقد أن هذه الزيارة كانت ناجحة لكل من فنزويلا ونظام القانون الدولي". يُذكر أن باشيليت عقدت فضلا عن لقائها بالرئيس الفنزويلي، سلسلة من الاجتماعات في فنزويلا في الفترة من 19إلى 21، حيث التقت، برئيس الجمعية الوطنية التأسيسية، ومكتب المدعي العام ومفوض حقوق الإنسان.

 

*****

واشنطن تمدد عقوباتها ضد كوريا الشمالية

 

واشنطن - وكالات

أعلن البيت الأبيض، أمس الأول، تمديد نظام العقوبات ضد كوريا الشمالية، لمدة عام آخر.

 في بيان نشره على موقعه الإلكتروني، أن السلطات الأمريكية، قررت تمديد نظام العقوبات ضد كوريا الشمالية، لمدة عام آخر.

وذكر مقر الادارة الأمريكية في بيان نشره واطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "هذه العقوبات فرضت على كوريا الشمالية بسبب ضلوعها في انتشار المواد النووية، ولقيامها بتصرفات أخرى ترى واشنطن، أنها تزعزع الاستقرار في المنطقة"، مشيرا إلى أن "قرار تمديد القيود اتخذ أيضا لأن تصرفات وسياسات حكومة كوريا الشمالية لا تزال تشكل تهديدًا للأمن القومي والسياسة الخارجية واقتصاد الولايات المتحدة".

***********

موقف موحد للفصائل الفلسطينية

تظاهرات احتجاجية في الكويت والأردن وتونس والمغرب

ضد "ورشة البحرين" المشبوهة

متابعة – طريق الشعب

شهدت الكويت والاردن وتونس والمغرب نشاطات ومواقف احتجاجية غاضبة، أمس الأول، ضد ما يعرف بورشة البحرين التي ستعقد في المنامة خلال الايام القليلة القادمة من اجل التطبيع من الكيان الصهيوني تمهيدا لإعلان ما يعرف بصفقة القرن المشبوهة، فيما عبرت الفصائل الفلسطينية عن موقف رافض وموحد يتمثل بمقاطعة تامة للورشة وعدم الاعتراف بها.

موقف كويتي

 

استنكرت قوى المجتمع المدني في الكويت، أمس الأول، "اقامة هذه الورشة في دولة عربية"، مؤكدة "رفضها القاطع لصفقة القرن، التي تعتبر القطعة الأخيرة في أحجية طويلة تضمنت العديد من مشاريع لم تخلق إلا مزيدا من الاستيطان والتهجير والاستيلاء والتنازل".

وأشارت القوى في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى أن "الكويت أكدت رسميا، وفي المحافل الدولية كافة، تمسكها بالقضية الفلسطينية العربية، وحق الشعب الفلسطيني في الدفاع عن نفسه واستعادة أرضه".

وذُيل البيان بتوقيع 19 منظمة وجمعية مختلفة.

 

تظاهرة أردنية

 

في الأثناء، خرج آلاف الأردنيين، في تظاهرات حاشدة ضد صفقة القرن ومؤتمر البحرين.

وبحسب وكالات الأنباء، فقد "خرجت في العاصمة الأردنية عمان، وغيرها من المدن، حشود من المتظاهرين، معلنة عدم قبول الأردنيين بتنفيذ صفقة القرن"، فيما نددت بـ"المحاولات الامريكية الاسرائيلية لتسوية القضية الفلسطينية والالتفاف عليها في هذا المؤتمر غير الشرعي".

 

مسيرة في تونس

 

وفي السياق، شهدت مدينة صفاقس التونسية مسيرة جماهيرية حاشدة مناهضة بنفس الخصوص.

وبحسب موقع الميادين، فأن "المشاركين جدّدوا إدانتهم لفضيحة التطبيع مع إسرائيل مطالبين بإقالة وزير السياحة التونسيّ رينيه طرابلسي"، فيما رفعوا شعارات كتب عليها "لا للقرارات الامبريالية الداعمة للمشروع الصهيوني الغاصب".

 

الرباط المغربية

 

وفي غضون ذلك، أعلنت هيئات وتنسيقيات وطنية في المغرب، تضم تنظيمات سياسية ونقابية وحقوقية، فضلا عن الجمعيات الاخرى، تنظيم مسيرة شعبية في الرباط، صباح اليوم الأحد، وسط العاصمة دعما للقضية الفلسطينية ورفضا لصفقة القرن.

ودعت الهيئات والتنسيقيات في بلاغ صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، المواطنين الى "المشاركة المكثفة من أجل كرامتنا وأوطاننا، والتخلص من التبعية، والتصدي لمحاولات تفتيت بلداننا، خصوصا ما تمثله صفقة العار التي تهدف الى الإجهاز على فلسطين واستعباد أبنائها وتنصيب الكيان الصهيوني سيداً عليها، ولما تشكله الورشة المزمع تنظيمها في البحرين من خيانة عظمى".

وقال خالد السفياني، منسق مجموعة العمل الوطني من أجل فلسطين، في تصريح تابعته "طريق الشعب"، إن "الموقف الموحد للفلسطينيين تجاه مؤتمر البحرين، يبين خيانة المشاركين في هذه الورشة"، موضحا أن "قرار تنظيم التظاهرة يأتي تفاعلا مع التحركات الشعبية على المستوى العربي والإسلامي و الأممي، وهو تجسيد عملي لموقف الشعب المغربي الرافض لصفقة العار ولأية مشاركة مغربية رسمية أو غير رسمية، في ورشة البحرين".

 

برنامج "فتح" التصعيدي

 

في المقابل، أعلنت حركة فتح الفلسطينية برنامج فعالياتها ضدّ الورشة خلال أيام 24 و 25 و 26 من حزيران الجاري.

وذكرت الحركة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "برنامج الفعاليات أعدّ بالتنسيق والشراكة مع فصائل العمل الوطنيّ ومؤسّسات المجتمع المدنيّ والنقابات وتشمل التظاهرات العديد من مدن الضفة الغربية وقراها".

وكانت الفصائل الفلسطينية أكدت من قطاع غزة أنها ستقف سداً منيعاً في وجه صفقة القرن ومشاريع تصفية القضية الفلسطينية، وطالبت الدول العربية بوقف التطبيع مع الاحتلال وبدعم المقاومة.

 

تظاهرات فلسطينية وإصابات

 

إلى ذلك، أفادت وزارة الصحة في قطاع غزة بإصابة 79 شخصا بالإضافة إلى مسعف، جراء قمع القوات الإسرائيلية فعاليات الجمعة الـ63 لمسيرة العودة وكسر الحصار شرقي القطاع.

وقال المتحدث باسم حركة حماس عبد اللطيف القانوع، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "المشاركين في جمعة الأرض مش للبيع، يؤكدون قبل انعقاد ورشة المنامة أن فلسطين ليست قضية اقتصادية وإنما قضية تحرير الأرض من الاحتلال وعودة الشعب الفلسطيني للديار".

ومن جانبها، دعت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، الدول العربية كافة للامتناع عن حضور الورشة والمشاركة فيها احتراما لوحدة الموقف الوطني الفلسطيني وإرادة شعبه.

وقالت في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مسيرة العودة مستمرة بأدواتها الشعبية حتى تحقق أهدافها، ولا يمكن مقايضتها بأي ثمن كان، باعتبارها أسلوبا نضاليا جماهيريا يجب أن يتطور ليشمل أماكن تواجد الشعب الفلسطيني كافة حتى رحيل الاحتلال عن أراضينا الفلسطينية كافة وضمان حق العودة وفق القرار الأممي 194".

 

*********

المعارضة السودانية تلتقي بممثلي الدول الأفريقية وتتسلم مقترحا إثيوبيا لحل الأزمة

الخرطوم - وكالات

أعلن تجمع المهنيين السودانيين، مؤخرا، وصول وفد من بعض ممثلي كتل قوى إعلان الحرية والتغيير للعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، مشيرا إلى لقائه برئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ووزراء الخارجية الأفارقة على هامش اجتماعهم بشأن السودان.

وأكد التجمع في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "تحالف قوى إعلان الحرية والتغيير يعتبر التحالف الأكبر في تاريخ السودان ولكنه ليس تحالفاً مقيداً لحركة الكتل المنضوية تحته"، مبينا أنه "كتجمع يرى أن حل أزمة الثورة داخل السودان هو الأمر الأكثر إمكانية في هذه المرحلة بما تقرره وتتوافق عليه الجماهير الثائرة".

وأوضح أن "إعلاننا أننا لسنا جزءاً من هذه الزيارة ليس إعلاناً عن رفضنا الجلوس والالتقاء مع المهتمين بشأن الثورة السودانية حول العالم، وإنما يأتي لأسباب مرحلية ومؤسسية، ونرسل احترامنا لجهود رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي ووزراء الخارجية الأفارقة، كما نتمنى أن تحقق زيارة حلفائنا الهدف المرجو منها"، مشددا على أن "الوساطة الإثيوبية تظل موضع احترامنا ونتعهد بالعمل معها كوسيط يوفر التفاوض غير المباشر، ويظل موقفنا من المجلس العسكري الانقلابي كما هو كمجلس يفتقر للإرادة فيما يتعلق بتحقيق السلطة المدنية وبتنفيذ اتفاقاته التي أبرمها مع قوى الحرية والتغيير".

في الأثناء، أفادت قوى إعلان الحرية والتغيير، أمس الأول، عن تلقيها مقترحا لحل الأزمة من الوسيط الإثيوبي.

وذكرت القوى في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنها "تلقت من الوسيط الإثيوبي، مقترحاً لوثيقة اتفاق إعلان مبادئ حول الترتيبات الانتقالية وذلك بناءً على حصيلة مشاوراته معنا ومع المجلس العسكري"، منوهة على أن "هذه الوثيقة تخضع حاليا للنقاش داخل أجهزة قوى إعلان الحرية والتغيير التي ستلتقي الوسيط الإثيوبي محمود درير لعكس موقفها من المقترح، وسيتم تمليك موقفنا للشعب السوداني وللرأي العام حين إعداده".

وتزامن المقترح الاثيوبي مع خروج تظاهرات كبيرة تطالب المجلس العسكري بتسليم السلطة للمدنيين، في عدد من عواصم الولايات مع استمرار حالة الاضطراب منذ الإطاحة بالرئيس عمر البشير.

 

*********

توتر وتهديدات مستمرة بين طهران وواشنطن عقب إسقاط الطائرة الأمريكية

طهران – وكالات

حذر الجيش الإيراني، أمس السبت، الولايات المتحدة من القيام بأي هجوم على اراضي بلاده، مبينا أن ذلك ستكون له عواقب مدمرة للمصالح الأميركية في المنطقة.

وقال الناطق باسم هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الإيرانية، العميد أبو الفضل شكارجي، في مقابلة مع وكالة تسنيم، اطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "إطلاق رصاصة واحدة باتجاه إيران سيشعل مصالح أميركا وحلفائها في المنطقة"، مشيرا إلى أن "هذا الحريق سيبتلع الولايات المتحدة ومصالحها ومصالح حلفائها"، على حد قوله.

ويأتي التهديد الإيراني الجديد بعد ساعات من إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه أمر بشن ضربة عسكرية على إيران ثم ألغاها قبل دقائق من تنفيذها، زاعما أن السبب لذلك يعود لعدم مجازفته بحياة 150 شخصا قد يموتوا في الضربة، ملمحا إلى استعداده لإجراء محادثات مع طهران.

ثم صرح ترامب في وقت لاحقق قائلاً: إن قيام الحرب امر ممكن في حال تخطت طهران حدودها

وتصاعدت حدة التوتر بين واشنطن وطهران، بعد أن قامت الأخيرة، بإسقاط طائرة من دون طيار أميركية.

 

************

 

ص5

 

أرمينيا

قصيدة للشاعر الارمني المعاصر اوانيس غريغوريان

ترجمها عن الروسيّة – أ.د. ضياء نافع

 

هذه بلادي،

انها صغيرة

لدرجة،

اني آخذها معي

-عند سفري –

دون جهد،

انها صغيرة

مثل طفل ولد لتوه،

انها صغيرة

مثل ام طاعنة في السنّ،

وعلى خارطة العالم

تتلألأ بالكاد

بحيرتي سيفان

مثل دمعة

رقراقة.

هذه بلادي،

انها صغيرة

لدرجة،

أنى

في قلبي

أضعها،

كي لا

أضيّعها.

========================================================================

ولد أوانيس غريغوريان في ارمينيا عام 1945 وتوفي فيها عام 2013. شاعر مشهور ومترجم وناقد أدبي، وقد ترجمت قصائده الى الكثير من لغات العالم، بما فيها العربية. شغل منصب رئيس اتحاد ادباء ارمينيا لفترة طويلة.

الطوابق السبعة

محمد علوان جبر 

 

في قصته العجائبية المليئة بالدلالات الرمزية  " الطوابق السبعة "  يقدم لنا الروائي الايطالي " دينو بوتزاتي "  عبر تصاعد هارمونيكي  خارطة طريق انسانية ..  تنتهي بالقدرية "  قدرية الموت " أو النهاية الكابوسية الحتمية  على الانسان " على هيئة طوابق تنتهي بالطابق الاول متمثلا  بستائر معتمة تطوق نوافذ الطابق وهو ـ  الطابق الاخير ـ  في سلم الحكاية   " النهاية " حيث النوافذ الموصدة والستائر التي تغلق بطريقة ميكانيكية بطيئة .  تبدأ رحلة السيد " جيوفياني كورتي  " حينما يجد نفسه قريبا من أحد المشافي الشهيرة ـ  هل استدرج ،  أم أنه ذهب طواعية بدافع الفضول أو الملل لأنه كان بصحة جيدة ؟ ـ  الى  المشفى العملاق بطوابقه السبعة يترافق ذلك مع احساسه بقليل من التوعك الذي يجبره على اللجوء الى الدكتور " البروفسور داتي " مدير المستشفى الذي يخبره أن حالته لا تستوجب حتى رقاده في المستشفى،  ولكن كأجراء احتياطي يمكن معالجة حالتك البسيطة في الطابق السابع الذي يعد منتجعاً تتوفر فيه مستلزمات المستجم..يجد نفسه وسط ممرضات جميلات  فيقيم مع احداهن حواراً  تشرح له آلية عمل المشفى بطوابقه السبعة، ففي الطوابق التي تلي الطابق السابع،  تعد طوابق تعالج الحالات البسيطة لكن وصولا الى الطابق الرابع حيث تبدأ عملية تكثيف العلاجات والفحوصات اليومية ..  فالطابق الرابع يعد مدخلا قريبا من الطوابق التالية وصولا الى الطابق الثاني الذي ترقد فيه الحالات الميئوس منها تماما قبل أن يذهب المريض الميئوس منه الى الطابق الاول حيث لا يحتاج الى طبيب بل الى قس، بانتظار الموت القريب جدا وما علاماته الا النوافذ المغطاة بستائر كثيفة سرعان ما تتحرك بطريقة بطيئة معلنة موت من في الغرفة .. هكذا شرحت له الممرضة الجميلة التي آنس لها أن المرضى مقسمين الى سبع حالات متلاحقة ،  كل طابق  هو عالم منفصل بكل  قواعده وتقاليده الخاصة ،  لكن حدث بالصدفة أن يطلب منه اخلاء  سريره من ردهة المعاينة لسيدة بحالة حرجة  ، اقتضت تحول  البطل الى طابق اخر للمرضى الحقيقيين ليخضع بعد تحوله الى الطابق السادس الى فحص وعلاج وتكثيف في المراقبة مما اثار مخاوفه انتقاله ولأسباب مختلفة من طابق الى طابق نزولا الى الطابق الاول  ـ  الاخير ـ  الخاص بالحالات الخاصة بالاحتضار ليلفظ  انفاسه بسرعة عجيبة  ،  يقدم لنا " بوزاتي " الذي يعد من اساتذة القصة الايطالية الحديثة وقد تصدرت اعماله اكثر الكتب مبيعا في مختلف انحاء العالم  ، وأهم عمل نال على اثره الشهرة الكبيرة هو روايته  "  صحراء التتار " يتناول "دينو بوزاتي " في أغلب أعماله  هموم الوجود الإنساني وقضاياه الأساسية «الحياة- الموت- الانتظار- العجز والعزلة» الأمر الذي دفع النقاد في إيطاليا وأوروبا إلى مقارنة أعماله  بالكاتب التشيكي «فرانتز كافكا». وأكبر شاهد على ذلك  قصة "  الطوابق السبعة " التي تعد  من أهم القصص العالمية التي تفلسف الحياة الانسانية على اساس المصائر التي تلتقي وتتقاطع مفترقة على هيئة أمكنة تؤدي كلها الى المكان الاخير ـ  الطابق الاول ـ  حيث تسقط النوافذ المعتمة كعازل بين ما يجري في الغرف وما يجري في الخارج ،  فالنافذة والعتمة هي انطفاء الحياة ونهاية الرحلة .. التي يساق اليها بطل القصة بدءا من مشاهدته الاولى للمشفى بطوابقه الشامخة وحدائقه الغناء ومرورا بدخوله واستقراره في الطابق السابع الذي يعد منتجعا ومستقراً وعلامة على  الاحتكاك الدائم بمجتمع البشر الأصحاء والعالم المعتاد لكن انتقاله إلى الطابق السادس أدخله في بداية الدوامة الحقيقية  ليدرك على الفور أن الأطباء والممرضات والمرضى أنفسهم  مختلفين، ففي ذلك الطابق يتم قبول المرضى الحقيقيين حتى لو كان مرضهم غير خطير، ومن السادس إلى الخامس فالرابع يتواصل الهبوط رغم صراخ البطل وغضبه ومقاومته وإعلانه أن حالته الصحية ليست سيئة ولا تبرر أبدا كل هذا النزول إلى الأسفل وعندما ينتقل من الطابق الثالث إلى الطابق الثاني بحجة إغلاق الثالث لترميمه، يصر على إلصاق بطاقة على باب غرفته كتب عليها « كورتي من الطابق الثالث... بقاء مؤقت». وتنتهي القصة بانتقاله الأخير محمولا إلى الطابق الأول.

 

       أناقته ُ تستحقّ شوارع أفضل 

تساردات (طائر القشلة) للروائي شاكر نوري

مقدادمسعود

 

هناك مَن يرى أن (الرواية تراث أيضا) حتى لو استخدمت الرواية في أفعالها صيغة الحاضر والسبب أن الرواية تُقبل من الذاكرة* وربما يكون السبب أن فعل الكتابة مسبوق بفعل الفعل في حياتنا اليومي، فكل رواية تستذكر حدثا معينا، ثم يهبط التذكار من الذاكرة إلى السبّابة والإبهام ليسطرّه قلمٌ أو كيبورد، ولا يستقر التذكرُ على حالٍ فهو بين شطبٍ وتغيير، وشحنات مخيال وارتحالات وتماه ..إلخ لأن فعل التذكر لا يأتي وحده إذ تختفي فيه جوقة ٌ هندسية ٌ لا تمل من التلاسن مع المؤلف حتى يعقد الطرفان في النهاية ميثاق صنعة روائية وهذا الميثاق بقناعة الطرفين قابل للمتغيرات النصية إلى أن يقتنع النص بجماليات نصيته. فالنص يمتلك كينونة مستقلة عن خالقها يمتلك شخصية معتدة بذاتها، تتمرد على المؤلف.. كما أن المؤلف الذي يجامل القراء يستهلك نفسه، لكن المؤلف ينتظر قارئا ذا خبرات ٍ في تذوق روايته، ليقوم بملء فراغات فيها..

فعل التذكر تستعيده الرواية الأخيرة للروائي العراقي شاكر نوري ( طائر القشلة ): تبدأ الرواية من ما بعد نهاية الحدث الذي تتمحور عليه الرواية، في القراءة الثانية للرواية شعرتُ أنني أصغي إلى بطلة فيلم تايتنيك ..لكنها تايتنيك من طراز عراقي خاص. تبدأ الرواية بعد ثلث قرن ونيف على ما جرى، والساردة هي الحبيبة أصيل : (مرّت أربعون سنة ً مثل ومضة ٍ خاطفة ٍ في ذهني /9) إذن نحن في 2057..لأن غدير عثر عليه مقتولا في 2017.. وأصيل آنذاك في طراوة وردة العشرين عاما. أما الآن – الآن ضمن الزمن الروائي- فهي على مشارف السبعين ..

الفعل الروائي المصنّع من قبل المؤلف شاكر نوري، نقَل َ غدير من خشبة المسرح

إلى كتاب مطبوع بإجناسية روائية، يتحرك غدير وأصيل وشلتهما بفعل قراءة الرواية وهكذا اكتسب غدير كينونة روائية لا تتوقف عن الجريان، وإذا كان (الموت هو أسوأ ما يمكن أن يحل بالإنسان من أشكال العنف/ 426- العنف والمقدس ) بشهادة رينية جيرار، فأن المؤلف شاكر نوري نفّذ بشكل مبدع وصية كزنتزاكيس وهذا التنفيذ موجع حقا وبشهادة شاكر(إن إعادة تركيب الجمال الميت شيء مهول، وقاس وجبار، وفيه الكثير من الألم...) والمؤلف مبدع و(المبدع يسكن حرّيته وخياره في الترحل والإقامة /42- سيف الرحبي) . أوّل لقاء لأصيل مع غدير فتعلن عنه أصيل في ص140(لمحتُ غدير للمرة الأولى على خشبة المسرح في كلية الفنون)..

التسارد الروائي في هذه الرواية يكتنز جهوياتٍ ثرة ً، ولا يقتصر التسارد على الشخوص، إذ للون سردياته من خلال خالد الرسام، وأستاذ الجماليات يسرد مستعيدا الجمالي المغيّب نكاية بالمستبد المهيمن الآن و(هذا الليل يفّك أسرار عزلتنا، وعزلة عشّاق المدينة التي هجروها/130) لهذا الليل سردياته من خلال المشّاء الساري غدير وسردياته مغلقة في عراء مفتوح :(..وتحت ظلام ليل بغداد، كنت أهمسُ إلى قريني الذي كان يلازمني، وظلي الذي لا يفارقني ليلاً، ويحاول أن يتماهى معي ويختفي عنّي. كم جميل ٌ أن يتهامس أثنان ويكون الليل ثالثهما، يصغي لأسرارهما دون تردد أو خجل../ 54).. وهناك ما تسرده الحانة في الليل وسردها الليلي لا يتجاور مع سرديات الليل بالمفرد من خلال تكليم غدير لذاته وللأشياء. نعم لا يتجاور ولكن لا يتقاطع وسنرى من خلال الرواية حياتين للحياة الواحدة حياة الجبر النمطي وحياة الاختيار الحر. ولا منزلة بين المنزلتين (الحياة جميلة على خشبة المسرح، ولكنّها قبيحة خارجه/ 200) هذا الانفصام يحوّله غدير الى تساؤل وجودي (لماذا الانفصام بين الاثنين؟ هل كُتب علينا أن ننعزل في بقعة صغيرة اسمها المسرح؟ في كواليسها نعيش كل حلامنا، ولكن شرط ألاّ تخرج عن جدرانه، الحياة جميلة، فلنعشها بسعادة.. هكذا يصرخ الممثلون على خشبة المسرح)..إذن حياة المسرح هي دعوة الحياة فنيا: لحياة مقترحة بإرادات أصحابها، لكنها للأسف تتصير فقط : محاولة ً جادة ً في مسرحة اليومي، وهي مسرحة تقع ضمن يقظة أمواه الحياة.. ثمة ما يستوقفني صوتيا في مفردة كواليس فهي تستدعي توأمها اللفظي كوابيس والسيادة في حياتنا  للمفردة الثانية ولا نتحرر منها عراقيا أما بالطيران المتشظي بعطّاب أجسادنا تفخيخيا ..أو بتنقيع أجسادنا غرقا في ملوحة البحر الخؤون المتوسط ونحن نحاول خلاصا بزوارق المجازفة المطاطية المنخورة .في مثل هذا الاحتدام العراقي المخوزق يبزغ المسرح مساجا وتطهيرا جمعيا (هذه فكرة إبداعية ..يجب إنقاذ ذواتنا وذوات الآخرين مِن المستنقع الذي وضعونا فيه ../62)..كل مسمار في خشبة المسرح، يغوي باستعمال الخشبة  صلبانا للمسرحيين الذين يمسرحون حياتهم...وهكذا يدفعون حياتهم – تنا نحو الأمام المتحرر. حياة واحدة نتجرعها وأخرى نفتديها بأرواحنا على المسرح، لكني أرى أن هناك مسرحين: عرفنا المسرح الأول في الرواية، أما.. الثاني فسنراه مبأراً من خلال عينيّ أصيل المتسائلتين بوجع عراقي صميم (ماذا صنعت َ بنا أيّها الليل؟ متى نتحرّر من رهبتك التي أحالت بغداد إلى مسرح للخاطفين والقتلة ../54)..

جديد الكتب والكتاب

 

* د. آيات يوسف صالح: صدر لها كتاب ترجمته عن الروسية بعنوان "عن الادب الروسي والبلغاري في العصر السوفيتي- مقالات مختارة" عن دار سطور- بغداد.

* د. منى عارف و د. هديل اسماعيل و د. اشواق محمد: قمن وبشكل مشترك بترجمة " مجموعة قصصية للكاتب الروسي الكسندر غرين". مراجعة أد. ضياء نافع، وتدقيق العربية إلهام مكي المواشي. الكتاب صدر في بغداد مؤخراً.

* عبد السادة جبار: صدر كتابه "واهلية" ويضم 50 نصاً مسرحياً. الكتاب صدر عن مؤسسة ثائر العصامي- بغداد.

* فاضل عباس هادي: "الثمار الارضية بأسمائها الفرنسية" عنوان كتابه الصادر عن منشورات لندن للطباعة والنشر.

* حوراء الزبيدي: صدرت مجموعتها القصصية البكر "امي كانت هنا" عن اتحاد الادباء والكتاب-بغداد.

* مجلة بين نهرين ماغازين

المجلة الثقافية الشهرية التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي والتي يرأس تحريرها الشاعر شوقي عبد الامير، مدير التحرير الزميل احمد عبد الحسين. المجلة تتميز بتنوعها الثقافي وانفتاحها على المشهد الثقافي العالمي والعربي فضلا عن معطيات الثقافة العراقية وعطائها الثر.

* عبد الرضا صالح محمد: صدرت روايته "الكواز ورحلة التيه" عن دار الدراويش-بلغاريا.

* محمد الأحمد: صدرت روايته "ليلى والحاج" والتي تتحدث عن مجتمع خيالي، فاسد ومخيف  وغير مرغوب فيه بطريقة ما، منتمية الي أدب "الديستوبيا (Dystopia)" الذي يكشف عن مجتمع غير فاضل تسوده الفوضى، عالم وهمي ليس للخير فيه مكان، يحكمه الشر المطلق، ملامحه الخراب، والقتل والقمع والفقر والمرض، عالم يتجرد فيه الإنسان من إنسانيته يتحوّل فيه المجتمع إلى مجموعة من المسوخ تناحر بعضها بعضاً. ويعنى مصطلح "الديستوبيا" باللغة اليونانية المكان الخبيث، عكس المكان الفاضل "يوتوبيا". اصدار دار الورشة الثقافية.

 

في اعدادنا المقبلة

 

- قصص قصيرة جدا/ حنون مجيد.

- قصص قصيرة جدا/ طلال حسن.

- بعد عشرين عاماً/ قصة: عبد الكريم الساعدي.

- المتخيل السردي والتصارع القيمي/ د. نادية هناوي.

- رواية "شيفرة دافنشي" للأديب الراحل: راسم قاسم.

- اللغة تغازل الحدث/ ابراهيم سبتي.

- قصيدة الرؤيا/ د. مثنى كاظم صادق.

- بؤر السرد في رواية "منفى الزرازير" حمدي العطار.

- "ليلة فرار" قصة: انمار رحمة الله.

- دراجة وقبعة/ جاسم عاصي.

- حياة في رغيف/ جبار الكواز.

- انتظر كنافذة/ طالب حسن.

- حوار مع الروائية جويس كارول اوتس/ ترجمة: حمد فاضل.

- لو كان الليل مطفئاً/ مريم شريف.

- رواية "شارع باتا"/ حمدي العطار.

- محنة الاغتراب في قصائد ئاوات حسن امين/ عبد السادة البصري.

- السيرة/ الشيفرة في رواية "الاجنبية" د. نادية هناوي.

- الصرير المزدحم/ قصة جاسم عاصي.

- سيميائية النص الشعري/ يوسف عبود.

- حجر بارد/ سعاد الجزائري.

 

لماذا؟

لماذا تصدر عن اتحاد الادباء والكتاب في العراق، مجلات (كردية وتركمانية وسريانية) متواضعة جدا سواء في مستوى المواد التي تنشرها أو التصميم. ولا يمكن ان ترقى الى مكانة ومستوى ما يعنى به الاتحاد من ثقافة راقية وابداع رفيع؟

ألا ينبغي انتقاء موضوعات ونصوص متميزة ونشرها في مجلة "الاديب العراقي" بوصفها مجلة كل العراقيين من دون محاصصة على الهوية الطائفية والعرقية والقومية؟

ثم أليس من الافضل صرف الاموال الطائلة التي تغدق على طبع هذه المجلات ثم تركن اعدادها من دون ان يقرأها احد؛ والعمل على تحويل هذه الاموال الى مكافآت لجميع الكتاب في مجلة شهرية منتظمة تدعم بها "الاديب العراقي" بدلا من صدورها فصلياً ومن دون مكافآت؟

 

معنى الاحتفاء بموفق محمد

 

فنتازيا اليقظة

د. مالك المطلبي

ماذا يعني أن نحتفي بموفق محمد، الذي يحلو لي، دائمًا، وسمه بالكائن الشعريّ،؟ أ ليس الاحتفاء هو إقامة حفلة لاسم المُحتفى به؛ حفلة مشروطة بحضوره جسديًّا، وبقائه، بحسب تقاليد الاحتفال الشرقي، صامتًا.  ألا يمكن أن تؤدّي حفلة الاسم، وما يتكدّس فوقه من صفات، إلى الانحراف عن علّة وجود هذه الحفلة، وهو الشعر؟   لا يستحق هذا الكائن الشعريّ أنْ نختصره بصفات جاهزة، ومُكَرَّرة، وكأنّها صارت جزءً من معجمنا النقديّ: (رب الشعر) و (أمير الشعراء) و (شاعر الشعب) و (الشاعر الكبير)، و(شاعر الوتر)، و (شاعر المقاومة)، و(شاعر العقيدة)، و(شاعر الفقراء)...إلخ ليقود تحشيد الصفات، وعينا النقديّ إلى إحلال سيرة الشاعر، ومصادر ثقافته، وأسفاره، ومناسبات قصائده، محل شعره.  ما السرّ في ذلك؟   السرّ فيه أنَّ إغداق الأوصاف، يُغني عن رحلة شاقّة داخل أنساق النصوص لاستنطاق لغتها بلغة أخرى. وإنْ كان الجواب أنّ موضع الاحتفاء لا يتحمل ضغط المعرفة النقدية، فيكون الجواب أن الاحتفاء لا ينتهي بانتهاء زمنه، بل يمتدّ فينا، ويُكسبنا عادات يصير، بها، نقدُنا نوعًا من الاحتفاء، إذ يُصبح الممدوح موضوعًا هامشيًّا، لذات المادح. مرّة أخرى إذا كان ثقل المعرفة النقديّة مما لا يحتمله سياق الاحتفاء، أوليس من الأفضل أن يصطحب المُسَجَّلون على لائحة الإلقاء، ورقة نقديّة؛ تتناول منحًى ما مِن أعمال الشاعر؟ ألا يستحق هذا الكائن الشعري أن نجيب، ولو على نحو عابر، عن أسئلة تنبثق ممّا جعله جزءًا من لا وعينا الجمعيّ، وأعني: شعره؟ ما الذي يجعلنا نشهق حين تنهال نصوصه علينا؟ ما سرّ هذه الشرارة التي تجعل هشيم أنفسنا متوقّدًا؟ سأحاول أن أجيب باختصار يستجيب لسياق (الاحتفاء)، ويخرج عليه في آن.

المجاز والحقيقة

أول فصل بين الشعر (الذي يُخفي محتواه)، والنثر (الذي يُبدي محتواه) يمر عبر النوع اللغويّ. فلغة الشعر تنتمي إلى المجاز الذي يعني إفراغ العناصر اللغويّة (الكلمات) من كل ما حملته من معنى، في مجرى تداولها، ومَلْأَها بمعنى جديد، ينبثق عبر إقامة علاقة بينها، في أثناء انغمارها في حالة التبنين المعقّدة. أما لغة النثر فتنتمي إلى الحقيقة، ليس بمعناها الفلسفي ( البحث في معنى الوجود) بل الحقيقة بمعناها اللغوي، وتعني مقتضى مطابقة الكلام للواقع الذي يشتغل فيه.

قلنا إنّ كل ما يفعله الشعراء، منذ فجر الأقوال الشعرية، حتى يومنا هذا، إنما هو تخليص الكلمات من أحمالها الدلاليّة، التي فرضها وضعها في التداول، ومن ثَمّ تصفيرها، وفرض معنى جديد عليها، ناتج من علاقاتها بعضها ببعض، لتكون جُزءًا من عالم المجاز الذي كُلّما نُقّي من شوائب الواقع، صار خالصًا للأدبيّة. أمّا نوع اللغة الحقيقية، فمعيار وجوده مرتبط بقيمته التداوليّة، في بيئة لغوية ما. لِنضربْ مثالين سريعين.

الأول: حين تقول لصديق لك أعمى، وأنتما تسيران في الشارع:

- أنظر مَن جاء

ستُحسّ من فورك أنك أسأت بكلامك إلى هذا الصديق، وكأنك تسخر منه، حين جمعت النظر مع العمى.

فكيف نوجه قول المتنبي:

أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي

وقد جمع بين النظر والعمى؟

والجواب عن هذا أن قولك لصديقك قد حدث داخل النوع الحقيقي من اللغة، أما قول المتنبي  فقد حدث داخل النوع المجازيّ.

حين تضيق رقعة المجاز، جرّاء كرّ الزمان عليه، يلجأ الشعراء إلى البحث عن فضاء آخر له. في القرن الثامن الميلاديّ (العصر العباسيّ)، تم كسر العمود الشعري. في منتصف القرن العشرين تم كسر حاجز التفعيلات (القافية) ليولّد ما سُمي بشعر التفعيلة، أو الشعر الحُرّ. وفي منتصف القرن ذاته تم إقصاء الأوزان، والتحلل من القوافي، لنخرج إلى فضاء قصيدة النثر. وسيظلّ تأريخ الشعر مرتبطًا بنتائج الحرب بين الحقيقة والمجاز التي يختصرها المبدأ النقديّ: كلما وصل الشاعر إلى المجاز الخالص، وأقام أنساقه هناك، بلغ ذروة الشعر. وهو ما عبر عنه تراثنا في بعض مقولاته بشأن الشعر: "أحسن الشعر أكذبه" ليس معنى الكذب هو ما تواضعنا عليه، من مجانبة الصّدق، بل معناه هنا انحراف الكلام عن مطابقة الواقع.

نَزْغ  الشيطان

فما وراء استثارة شعر (موفق)، أو نزغ شيطانه الشعري لنا؟

وراءه أنّه لم يذهب إلى المجاز الخالص، بل دمجه بالحقيقة مُستثمرًا جميع مصادرها؛ البيئة، ومسكوكاتها الشعبيّة، والأمثال، وإشاراتها، والتأريخ، وموارده، والشواهد، وحمولتها، واللغة المحكيّة، وعاداتها، واللغة الفصيحة، وتعاليها، ثُمّ استثمر الأنواع النصيّة في الجنس الشعري؛ حتى بات شعره مسرحًا لتداخل النصوص؛ فصيحها، ومحكيّها،  موزونها ومنثورها. ولم يكن مردّ هذا التداخل النصي، بناء النصّ الجامع الذي مثّل أحد الاتجاهات الرئيسة في الأدب الحديث، بل مردّه، كما أرى، تمكين الحقيقة من خَلْقه. ولم يكتف بنقل لغة الحقائق الجاهزة، بل توغّل في قعرها، وأخرج منه معجم الكلمات التي لا حًياء لها في التداول، من مثل ( سرسري، مطي، يتمزّز) لينتقل إلى الخطوة الحاسمة في تشكيل ملكوته الشعريّ، وهو تدمير تلك الحقيقة بمعول المجاز. ولفظة تدمير، هنا، تعني كسر سلسلة  الحقيقة، في سيرورتها نحو معانيها، بمجازات تأخذ السلسلة إلى كسر توقعنا، وخلخلة أفق انتظارنا، وصولًا إلى فورة الدّهشة فينا.

فلنضرب مثلَيْن على ذلك

يقول في قصيدته ( فتاوى للإيجار):

" مَن رأى منكم (عراقيًّا فَلْيذبحْهُ) بيده فإنْ لمْ يستطِع (فبمدفع هاون) وإنْ لمْ يستطعْ (فبسيارة مفخَّخَة) وذلك أضعف الإيمان.
رواه (القرضاويّ وهو يكرع دماء العراقيين ويتمزّز، منتشيًا بأكبادهم)"

الإحالة على الحديث النبوي الموثّق في كتب الأحاديث. وإذا أزحنا الروابط اللغويّة (التي لها وظائف تتعلق بالتقنية في اللغة، فإن هيكل الحديث قد استعير بتمامه. غير أنه قطع علينا ما انطوى عليه هذا الهيكل من سلسلته اللغوية المسجّلة لدينا، قبلًا، بما وضعناه بين قوسين. فأحدث فينا، نحن متلقيه، تلك الخلخلة التي نسميها لحظة سريان الشعر.

  الثاني من قصيدته (ثلاث صور): " ولكي نخفف من سمنة المقابر/ صار لزامًا علينا أنْ نُحرِق موتانا / لنعيد إليها رشاقتها / بأطباق الرماد"

الإحالة على تفشي الموت في العراق، الذي كنّى عنه، بـ (سمنة المقابر) وأزاح فقه الميّت المغروس فينا، في طقوس الدفن، وأحل محله فقه الميّت في طقوس الهندوس وملل أخرى، لترشيق سمنة مقابرنا ذلك هو المفتاح الذي نفتح فيه جميع أقفال شعر موفّق، لا لنستخلص الحقائق منه، بل لننخرط في لعبة الحقيقة والمجاز، أو فنتازيا اليقظة.


من المحرر

"ثقافة" خطاب متجدد وتوجه مسؤول

حسب الله يحيى

 

على مدى شهرين من العمل في تحرير صفحة "ثقافة" طريق الشعب، لم نتفاجأ بالكم المخلص والدؤوب الذي عمل على رفد هذه الصفحة بكتابات عدد كبير من الادباء والفنانين والمثقفين.. الى جانب كثرة ممن تمت دعوتهم للكتابة وقد استجابوا مشكورين.

إلا ان ما يؤلم الخاطر؛ ورود عتابات لا تنقطع من اصدقاء الكلمة الذين نكن لهم الاحترام والاعتزاز، حتى ان البعض منهم بات يقسو في عتابه حد القطيعة او نشر الموضوعات المرسلة الينا في صحف اخرى. لا لسبب سوى لتأخر نشر كتاباتهم من دون مراعاة للكم الذي يردنا والمساحة المحدودة التي ننشر فيها.

وبهدف توضيح الصورة امام جميع الزملاء والاصدقاء الذين يتواصلون معنا في الكتابة الى "ثقافية" طريق الشعب، نوضح الآتي:

- ان هذه الصفحة يومية وهي محكومة بالحجم والتنوع معاً، وموجهة الى القارئ العام وليس الخاص كما هو شأن المجلات التخصصية.

- كذلك لا بد من العمل على وفق السياسة التي يعتمدها خطاب وهوية الجريدة والقائمة على حرية التعبير والنهج التقدمي، ورفض كل ما يخدش الحياء ويسئ الى القيم النبيلة، الى جانب الجدة والعمق في كل ما ينشر فيها.

- "ثقافة" تحترم كتابها، مثلما تحترم قراءها.. لذلك نلجأ احيانا الى انقاذ بعض المقالات من الترهل والتكرار الذي قد لا يحس به الكاتب، فيما نتنبه اليه، لأننا نضع في احداقنا بصر وبصيرة الكاتب والقارئ معاً، لذلك نستميح كتابنا ان حذفنا او غيرنا بعض العنوانات، وذلك انطلاقا من توجه صحفي نعتقد بصوابه وليس تقليلا من شأن أي كاتب ولا التجاوز على رأيه وابداعه.

- تردنا باستمرار كتابات طويلة، مما يناسب المجلات الثقافية وليس صفحة في جريدة يومية، لذلك يتأخر نشرها او نضطر على مضض الى نشرها في حلقات ربما يصعب على القارئ متابعتها.. لذلك دعونا كتابنا الافاضل بأن لا تزيد كتاباتهم ونصوصهم عن (1000) كلمة و (العمود الصحفي) عن (500) كلمة.

- الى جانب ذلك نعتذر عن نشر أية مادة او نص سبق نشره ورقيا او الكترونياً وفي حال معرفتنا بالأمر نعتذر عن النشر لذات الكاتب نهائياً.

- نؤكد من جديد دعوتنا المخلصة الى جميع الذين يكتبون ويتواصلون مع الصفحة الثقافية لإرسال موادهم ونصوصهم المؤلفة والمترجمة الى هذا العنوان:

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

- ان "البريد الثقافي" الذي نقدمه بين مدة واخرى، لا يقصد منه الاساءة الى اي كاتب، وانما اشعاره بأن مادته المرسلة الينا لا تحظى بقبولنا لأسباب عدة في مقدمتها تواضع المرسل الينا نسبة الى ما نطمح اليه من كتابات جادة ورصينة وجديدة كذلك.

- نعم "ثقافة" حريصة على تقديم الاسماء الراسخة والاصيلة كجزء من هويتها وحرصها واهتمامها بهم، بوصفهم خبرات اصيلة وهناك اجماع على عطائها الثقافي الحي.. ولكننا في الوقت نفسه نعتذر اذا ما وجدنا ان هذه الاسماء تعيش على امجادها، بينما نجد ما ارسلته احيانا اقل شأناً وانه مكتوب بعجالة، لذلك نجد من واجبنا حجبه والاعتذار عن نشره حرصا منا على احترام الاسم، وعدم تقديم كتابة رثة، لمجرد ان صاحبها يتمتع بشهرة.. نحن نتعامل مع الكتابة الحية، ونعتز بالكتاب الاصلاء.

- في كل يوم من "ثقافة" نسعى الى تقديم اسماء شبابية موهوبة كجزء من مهماتنا لرعايتها وتشجيعها وتسليط الضوء عليها.

ان "ثقافة" لا تعبر عن اسماء بعينها ولا كتابة ذات خطاب بعينه؛ وانما هي صفحة مفتوحة لكل الاقلام النيرة والاصوات الجديدة وعلى وفق كل ما لديهم من ثقافة وطنية تمتلك ضوء العطاء الراسخ والابداع التقدمي المزدهر.

- نحن نحترم الرأي والرأي الآخر ونفتح باب المناقشة لكل وجهة نظر سديدة وعميقة.. نأمل تفهم جميع اصدقائنا وكتابنا ما اوردناه، مع احترامنا واعتزازنا بالجميع.

 

 

ص6

هيفاء الامين: نعمل على تشكيل مجلس وطني خاص بالمرأة

 

صرحت النائية هيفاء الامين رئيس لجنة المرأة والاسرة والطفولة النيابية بـ "وجود مشروع قانون لتأسيس المجلس الوطني للمرأة العراقية"، حيث قالت "بان المجلس هو هيئة مستقلة ماديا وادريا لا ترتبط بجهة سياسية معينة، وارتباطها المباشر يكون بمجلس الوزراء العراقي" لافتة في الوقت ذاته الى "ان المجلس سيضم في عضويته ممثلين عن بعض الوزارات العراقية فقط، وقد تم وضع قانون خاص يتعلق بعمله وارتباطه الاداري، كما وعقدت ورشة خاصة للتداول والتحاور بتفاصيله"

 واشارت الامين الى "ان الاشهر المقبلة ستشهد اكتمال مشروع المجلس لكي يكون هناك تمثيل واضح للمرأة في السلطة التنفيذية".

*********************

الثقافة تدعم الجهود النسوية لرفع قدرات الصحفيات

 

افاد وزير الثقافة الدكتور عبد الامير الحمداني بدعم الوزارة اي جهد نسوي يهدف الى رفع قدرات الصحفيات والمرأة بشكل عام.

جاء ذلك خلال استقباله رئيس مركز حماية الصحفيات العراقيات لمياء العامري وعددا من عضوات المركز في مكتبه بالوزارة.

واكد الحمداني دعم الوزارة واحتضانها منظمات المجتمع المدني الثقافية، من خلال لجنة تمكين المرأة في الوزارة عبر البرامج الثقافية التي تمكنها وتطورها للحفاظ على النوع الاجتماعي. .

كما وجه بتسجيل مركز حماية الصحفيات العراقيات كمنظمة ثقافية في قسم المنظمات الثقافية بدائرة العلاقات الثقافية في الوزارة وليس في مجلس الوزراء فقط، ليكون له وجود معنوي وكيان ثقافي يشارك في الفعاليات الثقافية التي تقيمها الوزارة ولكي تحصل على الدعم.

**************

مفوضية حقوق الانسان لـ"طريق الشعب":

نسعى نحو اسناد إقرار القوانين التي تصب في مصلحة المرأة وضمان حقوقها

بغداد-نورس حسن

اكدت د. فاتن الحلفي عضو مفوضية حقوق الانسان في العراق والمختصة بشؤون المرأة ان السبب وراء تأخر إقرار قانون العنف الاسري المطروح على طاولة البرلمان العراقي هو التجاذبات السياسية والتي تحول دون اقراره في الدورة السابقة والحالية.

وقالت الحلفي في تصريح لـ"طريق الشعب"، بان "هناك جهودا حثيثة تبذل من قبل لجان تابعة لمنظمات المجتمع المدني، ولجنة حقوق الانسان البرلمانية، اضافة الى لجنة النهوض بواقع المرأة التي ترأسها امينة بغداد ذكرى علوش من اجل إقرار القانون" ومشيرة الى ان مسودة قانون العنف الاسري التي قدمته لجنة المرأة البرلمانية، درس من قبل دائرة تمكين المرأة في الامانة العامة لمجلس الوزراء، وبمشاركة مجلس القضاء العراقي بصفة مشورة قانونية".

وبينت ان المفوضية قدمت مقترحا أدرج في مسودة القانون يتعلق بمراكز دور خاصة لإيواء المعنفات، على ان تكون تحت رعاية وزارة العمل والشؤون الاجتماعية من اجل ضمان الحماية الكافية، وبالعكس من رغبة بعض المنظمات المدنية كي تكون تلك الدور برعايتها، فالموضوع أكبر من ان يتم تبنية من قبلها، بحسب رأي المفوضية ".

وفي الموضوع ذاته أعلنت الحلفي عن افتتاح دار لإيواء المعنفات في منطقة الصليخ ببغداد، ومبينة " ان غياب القانون الساند للجهات القضائية في عملية إحالة النساء المعنفات الى الدار ما يتعذر إيوائهن به في الوقت الحالي".

 

احصائيات لا تنسجم

مع الواقع   

 

وفي شأن اعداد النساء المعنفات ذكرت الحلفي "حسب إحصائيات مديرية حماية الاسرة التابعة لوزارة الداخلية، وصل عدد القضايا المرفوعة من قبل المعنفات الى خمسة الاف قضية في العام الماضي"، لافته الى ان "ثقافة الشكوى التي تمتلكها النساء ليست بالمستوى المطلوب، وما يعلن من احصائيات لا ينسجم مع الواقع، اذ ان حالات العنف التي تتحملها النساء كثيرة وكبيرة ومتنوعة".

وحول اجراءات المفوضية للحد من حالات العنف الاسري قالت الحلفي "يتطلب تفعيل الإجراءات القانونية التي تنص على محاسبة من يقوم بتعنيف زوجته او اي امرأة من افراد عائلته".

وعن الرعاية الاجتماعية افادت د. الحلفي "ان المفوضية طالبت بأن تكون رواتب المشمولين بالرعاية مساوية للرواتب التقاعدية الخاصة بالموظفين، بالنظر للظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها الكثير من النسوة فضلا عن تدني قيمة مِنَح الرعاية الهزيلة"، ومشيرة الى " ان تعامل الحكومة مع منح الرعاية الاجتماعية كإسقاط واجب لا أكثر، هو بحد ذاته إهانة للمرأة العراقية التي قدمت تضحيات كبيرة في ظل ظروف صعبة".

وتطرقت الحلفي في حديثها مع "طريق الشعب" الى مسألة حجب راتب الرعاية عن نساء ذوي الاحتياجات الخاصة عند زواجهن، وقالت ان " المفوضية طالبت بإلغاء هذه الفقرة لأن المبرر هو قلة التخصيصات المالية".

لافته الى "ان الكثير من النساء لا يسعين لترويج معاملة الحصول على راتب الرعاية الاجتماعية لكونه هزيلا ولا يفي بمتطلبات الحياة الضرورية، بالإضافة الى التعقيدات الروتينية لانجاز معاملة الرعاية".

 

قانون حقوق زوجة المفقود غير ملائم 

 

وفي حديثها عن حقوق زوجة المفقود كشفت د. الحلفي، الى ان قرار وجوب مضي أربع سنوات من تاريخ التبليغ عن فقده بغية اعتباره متوفيا يحرم الكثير من النساء الاستحقاقات المالية لأزواجهن، وبالأخص خلال فترة الفقدان كونه لا يعد متوفيا" وعلى هذا الاساس وجدت المفوضية ان فترة الأربع سنوات طويلة وصعبة في ظل الظروف المتردية لزوجات المفقودين، لذلك ارتأينا وبالتعاون مع مجلس القضاء على تخفيض الفترة لغاية عامين وذلك وفق قرار تمييزي".

 

قانون النساء النازحات والناجيات من داعش

 

فيما يخص جانب النازحات والناجيات من داعش الارهابي أشارت عضو مفوضية حقوق الانسان الى " وجود الكثير من القضايا التي تتعرض لها النساء داخل مخيمات النزوح أبرزها مسألة الابتزاز"، ومضيفة " ان المفوضية اليوم اجتازت مراحل متقدمة في مسألة العودة الطوعية للنازحين الذين اغلبهم من النساء والاطفال، لكن ما نواجهه اليوم هو العودة العكسية الى النزوح بسبب عدم توفر الخدمات الاساسية من بنى تحتية وكهرباء اضافة الى ان اغلبهم قد تهدمت دورهم ولم يتم تعويضهم لإعادة تشييدها".

اما في ما يخص الناجيات فقالت الحلفي "هناك الكثير من الجهات العاملة على ملف الناجيات من داعش الارهابي وهي الامم المتحدة والحكومة العراقية التي تستعد لإقرار قانون يخص (الناجيات الإيزيديات من داعش الارهابي)".

وهنا اشارت الى ملاحظات المفوضية المقدمة الى رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء ومجلس النواب، وتخص القانون المذكور اعلاه، حيث بينت "ان الانتهاكات من قبل داعش لا تشمل الإيزيديات فقط بل توجد 600 امرأة تركمانية تعرضن الى الانتهاك ذاته اضافة الى نساء شبكيات واخريات مسلمات، ولهذا لابد من تضمن القانون كافة الناجيات دون تحديد قومية او ديانة".

لافته الى "ان عدد النساء المعنفات من الإيزيديات يقارب 3 الاف امرأة منهن 1500 مفقودة لم تعد الى ارض الوطن"، واضافت "واخريات تعذر عليهن العودة الى ارض الوطن كونهن أصبحن امهات لأبناء من اباء داعشيين وهذا ما لا يتقبله المجتمع الإيزيدي".

وتابعت حديثها " لهذا طالبت المفوضية بتوفير دور ايواء خاصة للأمهات الإيزيديات من داعش الارهابي، لكون وضعهم حرج ولا يوجد مخرج قانوني صريح "

ختاما سألت "طريق الشعب" عضو مفوضية حقوق الانسان حول زيارتها الاخيرة لسجن النساء في محافظة النجف، اذ اجابت بقولها ان" أبرز مشكلة تعاني منها السجينات هي مسألة الاكتظاظ وغياب التصنيف، حيث تترافق سجينات الجنحة مع سجينات الجناية والجرائم، فضلا عن غياب سجون خاصة بالأحداث.

**************

"أم الهمة" الشهيدة

أمية حسين جبارة

 

امرأة تفوقت على الرجال بموقفها البطولي حين نذرت نفسها وروحها للدفاع عن قريتها "العلم" (30كم شمال مدينة تكريت)، اذ وقفت بوجه الدواعش ابان غزوهم مناطق العراق عام 2014، وقد شمخت كالطود تقاتلهم وتصد هجماتهم مع اخوانها وأبناء عمومتها ولتمنعهم من الدخول الى قريتها، كانت تتجول بين المقاتلين تلقي الخطب والهوسات الشعبية والاشعار فيعلو صوتها بمقولة (لن يدخلوا العلم الا على جثتي)، حينها تلهب مشاعر ابناء القرية للوقوف صفا واحدا في محاربة الغزاة، والحيلولة دون السماح لهم بالدخول الى بيوت العلم لقتل اهلها.

الشهيدة (امية ناجي حسين جبارة) حاصلة على شهادة البكالوريوس في القانون، وكانت تحلم أن تخفف من معاناة الارامل والايتام من ابناء قريتها (العلم) فانتمت الى منظمات المجتمع المدني كي تدافع عنهم وتطالب بحقوقهم، هكذا عرفها اهالي الناحية "شجاعة، جسورة لاتهاب الموت" وهي المبادرة الاولى لحمل السلاح مع شقيقها شيخ عشيرة الجبور (الشيخ خميس ناجي جبارة) حينما أعلن محاربة الدواعش والتصدي لهم بالدفاع عن اراضيهم،  فقد كان الغزاة  قاب قوسين او ادني منهم، وما كان من ابناء العلم سوى الوقوف على السواتر سدا منيعا لمنع الإرهاب من تدنيس الأرض، واولهم البطلة "امية"  التي ارتسمت البطولة على محياها وتفاصيل حياتها، فالأبطال نتاج للإصرار والثبات على المبادئ.

الشيخة "امية" تلك المرأة القوية التي واجهت الارهاب الى جنب اخوتها وأبناء عمومتها وفي الصفوف الاولى، بالاضافة الى توزيعها السلاح والماء والطعام على المقاتلين، وتشد من عزمهم بأهازيجها، لم تكن ساكنة مرتابة من الخطر الذي يقابلهم ولم تغمض لها عين في الليل ولا النهار بل كانت دائمة الحركة حتى ان البعض أطلق عليها اسم (أم الهمة) فيما احتفظ البعض باسمها الشيخة أمية.

في يوم 22/6 من كل عام تستعد عائلة الشهيدة أمية ناجي جبارة للاحتفاء بذكرى استشهادها، حيث سقطت شهيدة برصاص قناص داعشي وهي مبتسمة لتسجل ملحمة نسائية متميزة، وتدخل بوابة التاريخ كشهيدة سجلت اعلى معاني الحب والتضحية وذادت بروحها فداء لوطنها.

في هذه المناسبة التقت مراسلة "طريق الشعب" بالشيخ خميس ناجي جبارة شيخ عشيرة الجبور في (ناحية العلم) وشقيق الشهيدة فقال" يوم 22/6 تمر ذكرى استشهاد شقيقتي امية ناجي حسين محمد حسن(1974) التي تصدت للدواعش بعدة ادوار، اذ لم تكن تقاتل فحسب بل كانت الام والاخت لكل المقاتلين على الساتر من ابناء عمومتها وابناء اشقائها، فهي تعتبر الشهادة في سبيل الوطن درعا وزينة يتزين بها المقاتل، حيث لم تخاف ابد من التربص للدواعش في الليل، والمرور على السواتر لترفع من همة المقاتلين، حين توزع عليهم السلاح.

واضاف شيخ الجبور" في يوم استشهادها، قضت الليل وهي توزع الماء والسلاح على اقاربها المقاتلين، وفي الصباح قررت العودة الى البيت للاستراحة، الا انها لم تأخذ استراحة بل عادت مسرعة الى السواتر، حينها تعرضت لإصابة قناص في كتفها الايسر وقد وصلت الطلقة الى قلبها، ومتابعا قوله " الغريب ان القناص اصابها هي فقط دون سواها من المقاتلين، ربما أدرك بانها فخر النساء، وفخر لكل عراقية، ولكي تخلد قصتها، فقصتها لن ينساها اهل العلم لما قدمته من بطولة، وشجاعة كبيرة قل نظيرها في ذلك الوقت، الرحمة للشهيدة الخالدة"

وداد ابراهيم

**************

رابطة المرأة العراقية في بابل

تزور مستشفى الاطفال التعليمي

بابل-مائدة جميل نصيف

زارت رابطة المرأة العراقية فرع بابل مستشفى الأطفال التعليمي، بمناسبة يوم الطفل العالمي.

قام الوفد بالاطلاع على وضع الاطفال المرضى في (ردهة أمراض الدم  الثلاسيميا ) و (ردهة الحميات)، حيث بلغ عددهم حوالي  70 طفلا برفقة عائلاتهم، وقد التقت الرابطيات بمديرة القسم  الدكتورة وداد للتعرف على طبيعة عملهم، حيث بينت "ان جهودا كبيرة تبذل في سبيل مساعدة الاطفال المرضى للتخفيف من معاناتهم خاصة ما يتعلق بتوفير المواد اللازمة لإجراء التحليلات، والتي يتم اجراؤها في اغلب الاحيان خارج المستشفى، اذ تصل كلفتها 55 الف دينار"، وقالت "هذه معاناة كبيرة يشكو منها ذوي المرضى الذين  اغلبهم من العوائل المتعبة ماديا"، مطالبة "بضرورة توفير الأدوية والمواد المختبرية الخاصة بالتحليلات من قبل الجهات المعنية". وفي ختام الزيارة قامت الرابطة بتوزيع الهدايا والحلوى على الأطفال.

**************

ناشطة إيزيدية: حرق المحاصيل الزراعية محاولة لمنعنا من العودة الى الديار

الموصل -وكالات

عبرت الناشطة الإيزيدية لمياء حجي بشار والحائزة على جائزة "الساخاروف حرية الفكر" عن قلقها ازاء ما يحصل في قضاء سنجار مسقط رأسها والمتمثل بحرق المحاصيل الزراعية والمقابر الجماعية التي تضم جثث ضحايا الابادة الإيزيدية معتبرة ذلك استهدافا للوجود الإيزيدي في العراق ومحاولة لمنع الأهالي من العودة الى ديارهم.

 وقالت بشار" لقد مرت ايام ومشهد الحرائق للمحاصيل الزراعية في سنجار يتكرر وبصورة مستمرة دون اجراءات متخذة من الجهات المعنية ازاء مرتكبي تلك الحرائق التي هي في الغالب بفعل فاعل" مشيرة الى "ان تلك الحرائق لم تتسبب بتدمير المحاصيل الزراعية فحسب بل لاحت ايضا عدد من المقابر الجماعية في منطقتي كوجو وهمدان".

وتابعت "نحن نرى النيران تحرق الأخضر واليابس في مناطقنا حيث كان لهيبها يمر من فوق عظام شهداءنا وضحايانا في هذه المقابر الجماعية المتروكة منذ حوالي خمسة أعوام، وهذه الصور تعيد الى اذهاننا مأساة الإيزيدية من جديد، وإن دلت على شيء فإنما تدل على استهداف الوجود الإيزيدي في العراق ومحاولة لبث الرعب والخوف في قلوب السنجاريين لمنعهم من العودة الى ديارهم بسلام.

واضافت "بهذه المناسبة الأليمة، استنكر هذه الجريمة البشعة التي تضاف الى جرائم الإرهاب والقوى الظلامية التي لم تكتف بقطع الاعناق وسلب كرامة الناس الأبرياء، بل وامتدت الى قطع أرزاقهم.

وطالبت بشار " الحكومة العراقية والجهات الدولية المعنية القيام بواجبها القانوني والأخلاقي من اجل حماية المدنيين وتعويض المتضررين، كما أكدت على ضرورة حماية المقابر الجماعية والحفاظ عليها لحين الانتهاء من الكشف عليها، كما ودعت الفريق الدولي الى ضرورة الإسراع في أنهاء مهامه بفتح بقية المقابر الجماعية وتوثيقها قبل ان تنالها اعتداءات الارهابيين بأشكال أخرى.

*******

عاملات الموصل يعملن في مصانع خربة وبأجور زهيدة !

الموصل -وكالات

تعمل المواطنة نجلاء عبد الرحمن وهي واحدة من نساء الموصل العاملات ضمن خط الإنتاج التابع لمصنع في الموصل معظمه متهدم بفعل العمليات العسكرية آنذاك، وحالها يتشابه كثير مع العاملات في المصنع اللواتي يحكن الملابس من اجل تقاضي راتب شهري ولو كان زهيدا بغية اعالة عائلاتهن في ظل غياب المعيل ولأسباب لا تخفى على الكثيرين منها مقتله على يد الإرهاب او استشهاده في معارك التحرير.

لقد أجبرت الارملة نجلاء -وهي أُم لثلاثة أطفال بعد مقتل زوجها في الحرب ضد داعش الإرهابي وتدمير مسكنها للخروج من الموصل. واليوم تنفق نجلاء نصف الراتب الذي تحصل عليه من عملها في المصنع على وسائل النقل، حيث تقول: توفي زوجي في معارك تحرير الموصل الأخيرة، وقد توفرت لي فرصة العمل في هذا المصنع، لهذا انا مضطرة لمواصلة العمل فيه حتى ولو في قاعة صغيرة شبه مدمرة، كذلك حال زميلاتي، لأنه الحل الوحيد لدينا بغية الحصول على قوتنا وقوت عائلاتنا.

 وتضيف بقولها، لقد وجدت نفسي، مثل كثيرات من زميلاتي في العمل المعيل الوحيد لأسرتي.

من جانبه يؤكد ناظم رمضان سلطان، مدير المعمل الفني أو المصنع الذي يعمل فيه منذ 20 عاما، أن الرواتب التي تقدم للنساء العاملات لا تكفي لتغطية نفقات أسرهن لكن هذا هو المتاح والممكن في الوقت الراهن.

ويضيف سلطان، "أغلب العاملات هنا متضررات بسبب المعارك السابقة، فمنهن من تضرر بيتها، ومنهن من تدمر بيتها بالكامل، ومنهن من فقدت المعيل لأسرتها، وهو ما جعلهن في حاجة إلى الراتب وإلى العمل في المعمل بالرغم من تقاضيهن رواتب قد لا تسد الرمق، لكنه وسيلتهن الوحيدة للكسب وأملهم في الرجوع إلى الحياة السابقة".

وتتحدث رفعت جمعة صالح -إحدى العاملات في المصنع-فتقول: الراتب لا يتجاوز 150 ألف دينار، وأنا أحتار في كل مرة هل أخصصها لمدارس أبنائي، أو لمصاريف التنقل، أو للبيت، أو لمستلزمات البيت والمواد الغذائية؟

يشار الى ان المنظمة الدولية للهجرة تمكنت من ترميم أجزاء من المصنع، مما سمح لنحو 150 شخصا بالعودة إلى وظائفهم، وهو جزء بسيط من 1020 موظفا كانوا يعملون أصلاً في المصنع.

وينتج المصنع، الذي تأسس عام 1938، حاليا ملابس ومواد أخرى تحتاج إليها مستشفيات وزارة الصحة. وتمثل نساء الموصل نسبة 80 في المائة من العاملين في المصنع.

فيما تشتكي الكثير من العاملات والموظفين من أن الراتب لا يكفي احتياجاتهم وهي معاناة معظم سكان الموصل الاقتصادية، فالأسر المرغمة على بناء منازلها الخاصة تتعرض للديون، وتقترض من الأصدقاء لذا تعيش على مساعدات هيئات خيرية. فيما اخرون مكرهون على العيش في منازل مستأجرة بإيجارات مرتفعة الثمن. وتتعرض المشاريع الممولة الى تأخيرات ايضا.

من جانب اخر يقول مديرو المصنع إنهم يعملون بجد لمواصلة إعادة بناء ورشهم لأجل العودة إلى الإنتاج بكامل طاقتهم. ويضيفون أن هناك منظمات -مثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي-ملتزمة أيضا بالمساعدة في عملية إعادة البناء.

يشار الى انه بحسب جهات مختصة إن ميزانية الدولة لعام 2019 توفر مبلغ 560 مليون دولار لإعادة إعمار الموصل، وأفاد مستشار للأمم المتحدة في المدينة إن التكلفة التقديرية لأعمال إعادة البناء لمدة عام واحد يقدر بـ (1.8 مليار دولار).

وتظهر دراسة مسحية لمنظمة غير حكومية دولية أنه لا يزال زهاء مليوني عراقي يعانون التشرد، ويوضح العديد من اللاجئين في مخيمات النزوح بأنهم غير مستعدين للعودة إلى ديارهم بسبب الدمار ونقص الخدمات في المدينة.

**********

ص8

الإخراج السينمائي:

تقنياته وجمالياته

 

عن "مشروع كلمة للترجمة" في أبو ظبي، صدر أخيرا كتاب بعنوان "الإخراج السينمائي.. تقنياته وجمالياته"، من تأليف مايكل رابيجر وترجمة ناصر ونوس.

يتناول الكتاب، الذي يضم 37 فصلا موزعة على 8 أبواب، أساسيات الإخراج السينمائي، من حيث التقنيات والجماليات وأساليب التصوير واختيار الممثلين.

 

*********

في قضاء الهندية

ندوة حول الوعي البيئي والخدمي

الهندية – غانم الجاسور

ضيّف البيت الثقافي في قضاء الهندية بمحافظة كربلاء، أخيرا، مدير قسم البيئة في دائرة بلدية القضاء المهندس علاء عبد الحسين سعيد، الذي تحدث في ندوة حول الوعي البيئي والخدمي.

حضر الندوة مدير بلدية الهندية المهندس أحمد علي جياد، ووفد من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في القضاء، إلى جانب جمع من عمال النظافة والعاملين في المؤسسات البلدية والناشطين والإعلاميين والمواطنين الآخرين.

السيد غانم الربيعي أدار الندوة وافتتحها مشيرا إلى أن الإنسان يجب أن يكون حريصا على نظافة مدينته واحيائها وشوارعها، مثلما هو حريص على نظافة بيته ومحل سكناه، مضيفا قوله "اننا في عصر التقدم والتكنولوجيا الحديثة نلاحظ ان الدول المتقدمة منحت النظافة أولويات اهتماماتها، واستطاعت أن تستفيد من المخلفات السكنية والنفايات من خلال تحويلها إلى مواد نافعة للزراعة والصناعة، كالاستفادة منها في توليد الطاقة الكهربائية وتحضير الأسمدة العضوية بعد معالجتها بالطرق الحديثة، فضلا استخراج بعض المواد الاولية التي تدخل في الصناعات التحويلية المختلفة".

بعد ذلك قدم مدير قسم البيئة لمحة وافية حول الواقع البلدي والخدمي في عموم العراق، وفي قضاء الهندية بشكل خاص، متطرقا إلى مشكلة النفايات وتراكمها وما يصدر عنها من روائح كريهة، فضلا عن كونها بيئة حاضنة للأمراض تشكل منظرا مقززا يتفاقم يوما بعد آخر.

وشدد سعيد على أهمية التخلص من تلك النفايات وعدم إهمالها، محملا المواطن المسؤولية الكبيرة في هذا الشأن، على اعتبار انه مسؤول أيضا عن نظافة مدينته، وإظهارها بالمظهر اللائق الذي يعكس رقيها ورقي مجتمعها.

وتابع قائلا، انه بعد ذلك يأتي دور المسؤول البلدي والخدمي في النظافة، موضحا أن المحيط البيئي يؤثر تأثيرا كبيرا على المجتمع وصحة أفراده "فالبيئة والمجتمع احدهما يؤثر في الآخر تأثيرا واضحا، خاصة عندما تتعرض البيئة الى التلويث والتدمير".

بعدها وجه مدير قسم البيئة حديثه إلى عمال النظافة، مقدما لهم نصائح وإرشادات لأداء عملهم بشكل صحيح، في الوقت الذي أشاد فيه بدورهم الإنساني في خدمة وطنهم وشعبهم، من خلال تنظيف مدينتهم وإظهارها بالشكل اللائق.

 

********

شيوعيو ديالى يكرّمون المناضل خضير مسعود

بعقوبة -  محمود العزاوي

زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة ديالى، أخيرا، الرفيق المناضل خضير مسعود (أبو عادل) في منزله بمدينة بعقوبة.

وتفقد الوفد الوضع الصحي للرفيق أبو عادل، وتبادل معه الحديث حول مسيرته النضالية، مشيدا بجهوده التي يبذلها في التواصل مع حزبه، ودعمه ماديا ومعنويا، على الرغم من كبر سنه.

وفي ختام زيارته، كرّم الوفد، الذي تقدمه سكرتير اللجنة المحلية الرفيق ثامر حميد، الرفيق أبو عادل بلوح الذكرى 85 لميلاد الحزب، وسط ترحيب حار منه، ومن نجله سلام الذي أشاد بوفاء الشيوعيين لرفاقهم وناسهم.

 

*********

فرع جديد

للجمعية العراقية الكندية

أونتاريو – طريق الشعب

افتتح أخيرا في مدينة أوتوبيكو بكندا، فرع ثانٍ للجمعية العراقية الكندية في أونتاريو.

وجاء افتتاح الفرع الجديد، نظرا لوجود أعداد كبيرة من العراقيين في مدينة أوتوبيكو التابعة إلى مقاطعة أونتاريو.

وحضر حفل الافتتاح جمع من بنات وأبناء الجالية العراقية المقيمين في المدينة، إلى جانب العديد من الضيوف.

ووسط أجواء من البهجة والسرور عمّت حفل الافتتاح، استمع الحاضرون إلى موسيقى النشيد الوطني. ثم ألقت رئيسة الجمعية في أونتاريو، السيدة إيمان بكتاش، كلمة في المناسبة، أشادت فيها بالجهود المبذولة في تأسيس فرع الجمعية.

بعدها تحدث منسق اللجنة التحضيرية لفرع الجمعية، د. مزاحم مبارك، عن الهدف من تأسيس الفرع، والذي يشمل إشاعة الطابع الوطني وتقديم الخدمات لأبناء الجالية العراقية، والسعي إلى توثيق التواصل في ما بينهم والحفاظ على عراقيتهم واصالة انتمائهم الوطني، مؤكدا أن الجمعية حريصة كل الحرص على المحافظة على الوشائج التي تربط العراقيين المغتربين بوطنهم، وعلى لغتهم الأم.

وشهد حفل الافتتاح فعاليات موسيقية وأغنيات عراقية أصيلة.

هذا وضمت اللجنة التحضيرية لفرع الجمعية كلا من د. مزاحم مبارك، منال سلمان، ماجدولين بحري، وداد وردا وداود الخالدي.

 

************

في لاهاي

جلسة احتفاء بالروائي كريم كطافة ومنجزه الجديد

لاهاي - مجيد إبراهيم خليل

عقدت "جمعية الرافدين" الثقافية في لاهاي بالتعاون مع رابطة الأنصار الشيوعيين في هولندا، الأسبوع الماضي، جلسة احتفاء بالروائي كريم كطافة في مناسبة صدور روايته الجديدة الموسومة "قرابين الظهيرة"، الصادرة عن "دار المتوسط للطباعة والنشر" في إيطاليا.

جلسة الاحتفاء التي حضرها عديد من النقاد والمثقفين والمهتمين في الشأن الأدبي من أبناء الجالية العراقية، أدارها الأستاذ أحمد ربيعة، الذي قدم سيرة الروائي المحتفى به، وألقى الضوء على روايته الجديدة، التي تتحدث عن خمسة أشخاص قتلوا بطريقة بشعة، معلم مدرسة ومربي طيور وموسيقي وحكواتي مجنون وإمام جامع. إذ فارقوا الحياة وهم محتجزون في شاحنة كانت تجوب شوارع بغداد تحت وطأة حر تموز اللاهب أبان تسعينيات القرن الماضي.

بعد ذلك قدم الأستاذ نصير عواد قراءة نقدية لرواية كطافة الجديدة، مشيرا إلى انها كتبت بعين سينمائية، حتى بدت قريبة من الفيلم السينمائي، وأن شخصياتها لا تقدم نفسها عبر الحوارات، إنما من خلال ما يقدمه الراوي عنها.

 وكانت للناقد ياسين النصير مداخلة نقدية في الجلسة، ذكر فيها ان رواية كطافة تتحدث عن جريمة سياسية، وتمثل تحقيقا حول تلك الجريمة، موضحا أن المؤلف أوفى تماما بالتحقيق، واستطاع أن يلملم خيوط الجريمة لينجز رواية متميزة.

واضاف متحدثا عن عنصر المكان في الرواية، مطلقا عليه "جدلية القلعة والساحة"، على اعتبار أن السلطة نموذج للقلعة، والحركات السياسية ترمز إلى الساحة.

وتابع القول إن القلعة واضحة في الرواية، وهي بمواجهة الساحة صاحبة الصوت والتوجهات السياسية.

ولفت النصير إلى أن لكل عمل روائي مجتمعا يضم مقيمين ومقيمين مؤقتا، وأن هذا المجتمع في رواية كطافة يتضمن الأشخاص الخمسة الذين قتلتهم السلطة، وهم المقيمون، أما المقيمون مؤقتا فهم كثيرون في الرواية، لكن الكاتب لم يفصل القول فيهم، مبينا أن مجتمع الرواية يضم أيضا العابرين والطارئين.

وتحدث النصير عن عنصر الجسد في الرواية، معتبرا إياه الأساس، ونافذة إلى داخل الشخص وداخل المجتمع. كما تطرق إلى البنية الفنية للرواية.

وتخللت الجلسة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين وعقب عليها الروائي كريم كطافة والناقد ياسين النصير بصورة ضافية.

وفي الختام كرّم منظمو الجلسة الأساتذة كريم كطافة ونصير عواد وياسين النصير وأحمد ربيعة، بباقات ورد.

 

 

**********

الثقافة تعتزم ترشيح فيلم

"موصل 980" للأوسكار

بغداد – طريق الشعب

كشف وزير الثقافة والسياحة والآثار د. عبد الأمير الحمداني، عن عزم الوزارة ترشيح الفيلم العراقي "موصل 980" لنيل جائزة الاوسكار باسم العراق، والذي يتناول الإبادة الجماعية التي تعرض لها الايزيديون على أيدي عصابات داعش الدموية، لافتا إلى أن الوزارة بصدد إطلاق مشروع يتناول توثيق حجم الدمار الذي لحق بالمواقع الثقافية والدينية للايزيديين في مناطق جبل سنجار بمحافظة نينوى.

وقال الوزير خلال استقباله رئيس "مؤسسة الايزيديين" في هولندا حسو هورمي، الثلاثاء الماضي في مكتبه الرسمي بمقر الوزارة، انهم سيرشحون الفيلم بشكل رسمي إلى مسابقة الأوسكار السينمائية باسم العراق، مضيفا ان الوزارة ستقوم بتكريم كادر الفيلم خلال حفل الإعلان الرسمي عن الترشيح، الذي من المقرر أن يقام على خشبة المسرح الوطني.

 وفي سياق ذي صلة أكد الحمداني ان الوزارة بصدد تنفيذ مشروع لتوثيق الدمار الذي لحق بالمواقع الثقافية والدينية في جبل سنجار، باستخدام صور جوية التقطت في فترات الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، حتى الألفية الثانية، مشيرا إلى أن الغاية من هذا المشروع هي رصد الدمار الذي لحق بتلك المواقع.

من جانبه دعا هورمي، وزير الثقافة إلى السعي لإطلاق جائزة دولية في مقر الامم المتحدة في جنيف، باسم ضحايا الابادة الجماعية من الايزيديين، مشيرا إلى أن منظمته استحصلت موافقة بإقامة نصب في باحة مبنى الأمم المتحدة، يرمز إلى الضحايا الايزيديين.

يشار إلى أن فيلم "موصل 980"، من إخراج علي محمد سعيد وسيناريو مصطفى ستار الركابي.

 

********

في "ملتقى العشرة كراسي" البابلي"

د. حسن بيعي عن "حالات الانتحار وطرق الحد منها"

بابل- محمد علي محيي الدين

ضيّف "ملتقى العشرة كراسي" الثقافي في مدينة الحلة، أول أمس الجمعة، د. حسن بيعي الذي قدم محاضرة عنوانها "ازدياد حالات الانتحار وطرق الوقاية والحد منها".

المحاضرة التي احتضنتها قاعة الملتقى وسط مدينة الحلة، حضرها جمع من المثقفين والأدباء والناشطين والمهتمين في الشأن الاجتماعي. فيما أدارها الأستاذ حسن عبيد عيسى.

د. بيعي، وفي مستهل حديثه، ركز على الأسباب التي دفعت بعض الأشخاص للانتحار، وفي مقدمتها الحالة الاقتصادية، الظرف الاجتماعي، الرسوب في الدراسة، الوضع العاطفي، عدم القدرة على مواجهة المشكلات، وغيرها، مشيرا إلى انه "على الرغم من أن العلاقة بين الانتحار والاضطرابات النفسية (خاصة الاكتئاب والاضطرابات الناجمة عن تعاطي الكحول)، معلومة تماما في البلدان المرتفعة الدخل، إلا أن هناك العديد من حالات الانتحار التي تحدث فجأة في لحظات الأزمة نتيجة انهيار القدرة على التعامل مع ضغوط الحياة".

وذكر المحاضر من بين أسباب حالات الانتحار الفجائية، المشكلات المالية، انهيار علاقة شخصية، أو غير ذلك من الحالات الناتجة عن الآلام والأمراض المزمنة، مبينا أن حالات الانتحار في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، تبلغ نسبتها عالميا نحو 79 في المائة، وان مقابل كل حالة انتحار يوجد الكثيرين من الناس الذين يحاولون الانتحار كل عام.

وتابع د. بيعي قوله، ان محاولة الانتحار السابقة تشكل عامل خطر لعموم السكان، والتي تتضمن ابتلاع المبيدات والشنق واستخدام الأسلحة النارية، وهذه كلها من بين أساليب الانتحار الأكثر شيوعا على مستوى العالم.

وشهدت الأمسية تفاعلا من قبل الحاضرين، الذين أغنوها بالنقاش والمداخلات والملاحظات.

وفي الختام قدم د. عبد الرضا عوض، لوح إبداع باسم الملتقى إلى د. حسن بيعي.

يشار إلى أن د. حسن بيعي، يقدم أسبوعيا، ومنذ أكثر من ست سنوات، برنامجا صحيا يبث عبر إذاعة "اتحاد الشعب" في محافظة بابل، وله الكثير من المستمعين والمتابعين.

 

************

"رجال في الثياب السوداء" يتصدر إيرادات السينما

نيويورك – وكالات

تصدر فيلم "Men in Black" (رجال في الثياب السوداء)، قائمة الأفلام التي حققت أعلى الإيرادات في دور السينما الأمريكية منذ منتصف حزيران الجاري.

ووصلت العائدات المالية للفيلم الذي أخرجه فيليكس غراي، وشارك في أدوار البطولة به كريس هيمسوورث وريبيكا فيرغسون، إلى 28.5 مليون دولار.

وجاء فيلم الرسوم المتحركة "The Secret Life of Pets" (سر حياة الحيوانات الأليفة) ثانياً بعد تحقيقه 23.8 مليون دولار، ثم فيلم "علاء الدين" في المركز الثالث بتحقيقه 16.7 مليون دولار.

وحقق فيلم "Dark Phoenix" (عنقاء الظلام)، تسعة ملايين دولار منذ بداية الأسبوع الماضي، في حين احتفظ فيلم "روكيتمان"، الذي يروي سيرة المطرب والموسيقي الشهير ألتون جون، بالمرتبة الخامسة، محققاً إيرادات وصلت إلى 8.8 ملايين دولار.

 

*************

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg