العدد 207 السنة 84 الخميس 20 حزيران 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ص1
وزير النفط يعتبر القصف الصاروخي ضد الشركات النفطية الأجنبية في البصرة "فرديا ولن يتكرر"
عبد المهدي: وجهنا بانهاء المظاهر الشاذة ومنع حركة أية قوة مسلحة عراقية أو أجنبية دون علم الحكومة
بغداد – طريق الشعب
بعد القصف الصاروخي الذي طال مجمعا نفطيا في البصرة يضم شركات نفطية كبرى، من بينها "اكسن موبيل" و"شل"، أكد القائد العام للقوات المسلحة، رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، امس الأربعاء، منع أية قوة أجنبية بالعمل أو الحركة على الأرض العراقية من دون حصولها على اذن مسبق من الحكومة، كما امر بمنع أي قوة مسلحة عراقية من القيام بأي نشاط عسكري او مدني، من غير اذن السلطات الأمنية العليا، موجها بإنهاء كافة "المظاهر الشاذة وغير القانونية والسيادية".

ظروف معقدة
وقال عبد المهدي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "البلاد مرّت خلال الفترة الماضية بظروف معقدة من حروب داخلية وخارجية، ومن حل الجيش، وفرض الاحتلال على العراق، ووجود قوات اجنبية، وتدخلات خارجية، وقيام تشكيلات مسلحة او استخدام اراضي العراق لأعمال مسلحة ضد اهداف ودول وقوى خارج ارادة الدولة العراقية.. كذلك عانت البلاد من النشاطات التخريبية والاعمال الارهابية خصوصاً القاعدة وداعش واحتلالها مساحات واسعة من الاراضي العراقية والتي تصدت لها القوات المسلحة بكافة صنوفها من الجيش والشرطة وقوات الحشد الشعبي والعشائري والبيشمركة والمتطوعين وباسناد دول التحالف والدول الصديقة والمجاورة".

المظاهر الشاذة
وأضاف أنه "يضاف الى ذلك كله الواقع الاقليمي والدولي. هذا الواقع افرز الكثير من المظاهر والتواجدات والسلوكيات غير المسيطر عليها، والتي تتطلب اليوم بعد عملية التحرير الكبرى والانتصار الكبير الذي تحقق على داعش، وبعد المؤشرات الكبيرة التي تشير الى ان الدولة تستعيد هيبتها وقوتها وسيطرتها المطلقة على اراضيها وفي تحقيق استقلاليتها وسيادتها، من انهاء كافة المظاهر الشاذة وغير القانونية والسيادية".

نشاطات ممنوعة
وأوضح عبد المهدي، أنه "عليه نؤكد مجدداً بمنع اية قوة اجنبية من العمل او الحركة على الارض العراقية بدون اذن واتفاق وسيطرة من الحكومة العراقية، ومنع أية دولة من الاقليم او خارجه من التواجد على الارض العراقية وممارسة نشاطاتها ضد اي طرف آخر سواء اكان دولة مجاورة اخرى ام اي تواجد اجنبي داخل العراق او خارجه بدون اتفاق مع الحكومة العراقية".

سيطرة القوات الأمنية
وأشار إلى أنه "يمنع عمل اية قوة مسلحة عراقية او غير عراقية خارج اطار القوات المسلحة العراقية او خارج امرة واشراف القائد العام للقوات المسلحة"، مؤكداً "تمنع اية قوة مسلحة تعمل في اطار القوات المسلحة العراقية وتحت امرة القائد العام للقوات المسلحة من ان تكون لها حركة او عمليات او مخازن او صناعات خارج معرفة وادارة وسيطرة القوات المسلحة العراقية وتحت اشراف القائد العام".

تعقيدات وحساسات
وبيّن رئيس الوزراء، "نعلم ان التطبيق الناجح قد يتطلب بعض الوقت، فالتعقيدات والحساسيات كثيرة والاطراف متعددة والخروقات غير قليلة، لكننا بدأنا منذ تولينا المسؤولية بتعزيز الخطوات الايجابية لمن سبقنا في المسؤولية لتحقيق هذه التوجهات من جهة، ومن جهة اخرى في تجاوز بعض السلبيات ووضع الخطط الجديدة لتحقيق السيطرة الكاملة للدولة بما يحقق النقاط اعلاه ويديم المعركة ضد الارهاب وداعش، ويحقق امن العراق وشعبه واستقلاله ويؤمن وحدة البلاد وسيادتها الكاملة وفي كافة المجالات".

جمع معلومات
وعقب بيان عبد المهدي، قالت قيادة العمليات المشتركة، انه "تنفيذا لما جاء في بيان القائد العام للقوات المسلحة الصادر يوم 18 حزيران 2019، كلفت جميع الاجهزة الاستخبارية بجمع المعلومات وتشخيص الجهات التي تقف خلف إطلاق الصواريخ والقذائف على عدد من المواقع العسكرية والمدنية في بغداد والمحافظات".

"حادث لن يتكرر"
في الاثناء، قلل وزیر النفط، ثامر الغضبان، امس الأربعاء من خطورة الھجوم الصاروخي الذي استھدف مقرا لشركات نفطیة في محافظة البصرة.
وقال الغضبان في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الحادث "فردي ولیس ذا أھمیة".
واعرب عن الاعتقاد بان الحادث لن یتكرر مرة أخرى"، مضیفا ان "الحكومة جادة في تحقیق الامن والسلام في عموم البلاد".
وكان ثلاثة موظفین عراقیین أصيبوا في ھجوم صاروخي استھدف موقع شركات نفطیة في محافظة البصرة، یضم اماكن عمل وسكن لشركات اجنبیة عدة منھا شركة اكسن موبیل، التي اكدت مصادر انها اجلت موظفيها للمرة الثانية الى دبي.
تقرير ذو صلة ص2
*****************
50 توقيعا برلمانيا لإلزام الفائزين في الانتخابات بأداء اليمين الدستورية
بغداد – طريق الشعب
كشف النائب عن كتلة سائرون البرلمانية، صادق السليطي، عن جمع أكثر من ٥٠ توقيعاً لإلزام الفائزين في الانتخابات بأداء اليمين الدستورية.
واضاف السليطي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "لايزال هنالك الكثير من الفائزين ورغم مرور عشرة أشهر على عقد اول جلسة لمجلس النواب الحالي وترديد القسم الدستوري الا انهم لم يباشروا بعملهم كأعضاء مجلس نواب لحد الآن، منهم زعامات لكتل سياسية ومسؤولين تنفيذيين".
وأضاف ان" ذلك يتطلب تضمين تلك الفقرة القانونية بتعديل قانون انتخابات مجلس النواب او تعديل قانون ١٣ لمجلس النواب وتشكيلاته، بالزام الفائزين المباشرة بعملهم في مدة لا تتجاوز الشهرين من تاريخ انعقاد اول جلسة لمجلس النواب، وبخلافه يستبدل بالعضو الاحتياط".
وعد السليطي ذلك استهانة بالأصوات التي منحتهم الثقة مستفيدين من ثغرة قانونية في الدستور او القوانين الحالية لتحديد فترة المباشرة للعضو الفائز بعضوية مجلس النواب.
*****************
البصرة والمثنى تستعدان لتنظيم تظاهرات "كبرى" للمطالبة بتحسين واقع الكهرباء
بغداد – طريق الشعب
من المقرر انطلاق تظاهرة اليوم الخميس، في مناطق متفرقة من البصرة، للمطالبة بالخدمات، واحتجاجا ضد تردي الكهرباء، فيما أعلنت تنسيقية التظاهرات في المثنى، الاستعداد لتنظيم تظاهرة سلمية وصفتها بالكبرى، للمطالبة بتحسين تجهيز الطاقة الكهربائية، الأحد المقبل.
وأفاد مصدر أمني، إن "القيادات الامنية أوعزت بنشر كافة قواتها وبجميع تصنيفاتها المختلفة في جميع مناطق البصرة".
وأشار إلى "استعدادات قوات الدفاع المدني وكوادر دائرة صحة البصرة"، عازيا تلك الاجراءات الى "الاستعداد للتظاهرة التي من المؤمل اقامتها يوم غد (الخميس)".
وفي البصرة أيضا، تظاهر العشرات من منتسبي مديرية ماء البصرة صباح امس الاربعاء امام مبنى الحكومة المحلية في منطقة المعقل للمطالبة بتحسين المستوى المعيشي وانصافهم اسوة باقرانهم في الدوائر الحكومية الاخرى.
وقال احد المشاركين في التظاهرة، لإذاعة محلية، ان مطالبهم تأتي لكونهم يعملون وسط ظروف صعبة وخطرة كالتعامل مع مادة الكلور والشب ومواد التعقيم الاخرى بالاضافة الى تعرضهم اثناء العمل للتيار العالي من الطاقة الكهربائية والذي يصل الى 400 فولت بالاضافة للمطالبة بمخصصات بدل الضوضاء التي تصدرها المحركات الخاصة بالعمل.
في الاثناء، نظم العشرات من أهالي قضاء سوق الشيوخ التابع إلى محافظة ذي قار، تظاهرة احتجاجية على تراجع معدلات التجهيز من الطاقة الكهربائية.
وقال عضو المجلس حسن الوائلي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان التظاهرة تأتي على خلفية تراجع مستوى التجهيز إلى ٥ ساعات انقطاع وساعة واحدة تشغيل الأمر الذي أدى إلى استياء شعبي من الوعود المتكررة دون أية حلول لهذا الواقع وداعيا الحكومة المركزية إلى اتخاذ إجراءات حقيقية لمعالجة هذه الأزمة.
في موازاة ذلك، أعلنت تنسيقية التظاهرات في المثنى، عن الاستعداد لتنظيم تظاهرة سلمية وصفتها بالكبرى، للمطالبة بتحسين تجهيز الطاقة الكهربائية، وذلك في يوم الأحد المقبل.
وذكرت التنسيقية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انها دعت جميع شرائح المجتمع من عشائر وناشطين ونقابات للمشاركة في التظاهرة التي ستنطلق من كورنيش السماوة باتجاه مديرية الكهرباء، مبينا أن التظاهرة رخصت أمنيا من قبل قيادة الشرطة.
وأضاف البيان أن التظاهرة السلمية تهدف إلى ايصال صوت ابناء المحافظة والضغط على الدوائر المختصة لتحسين تجهيز الطاقة في عموم المناطق.
*****************
انقطاع وضعف الإنترنت في عموم البلاد والأسباب متعددة
بغداد – طريق الشعب
عزت وزارة الاتصالات، امس الاربعاء، أسباب الانقطاع والضعف الحاصل في خدمة الإنترنت بعموم البلاد، الى تعرض الكيبل الضوئي المجهز لخدمة الإنترنت لقطع في منفذ بدرة داخل الأراضي الإيرانية.
وقالت الوزارة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن الخلل "ادى الى خسارة ما يقارب 12 لمدا من السعات الداخلة الى البلاد، هذا ما استدعى استنفار كوادر الوزارة الفنية والهندسية لمعالجة هذا القطع وسيتم استرجاع السعات بشكل كامل خلال الساعات المقبلة".
في المقابل، اعتبر عضو لجنة الخدمات البرلمانية، علاء الربيعي، ان الاعذار التي تقدم حول ضعف خدمة الانترنت بأنها أعذار واهية وغير صحيحة، مشدداً على ان ما يجري بمجمله هو قضية فساد.
واكد ان "اللجنة لن تقف مكتوفة الايدي وسنضع قضية شركات الهاتف النقال والانترنت ضمن اولويات عملنا وستكون لنا استضافة لهيئة الاعلام والاتصالات وللكادر المتقدم بوزارة الاتصالات للوصول الى حلول حقيقية لحالة الاخفاق بالعمل وبحال استمرار التلكؤ فسنمضي بالخيارات الاخرى التي لدينا ومن بينها الاستجواب وسحب الثقة".
*****************
المباحثات ناقشت ترسيم الحدود وتفعيل مقررات اللجنة المشتركة وتوسيع التبادل التجاري
العراق والكويت يؤكدان قطعهما أشواطا كبيرة لتجاوز خلافات الماضي
ويتفقان على ضرورة إنهاء التوتر في المنطقة
بغداد – طريق الشعب
استقبل رئيس الجمهورية برهم صالح، امس الأربعاء، أمير دولة الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، الذي وصل مطار بغداد الدولي، وسط حفاوة وترحاب كبيرين.
وجرت مراسيم استقبال رسمية حيث عزف النشيدان الوطني العراقي والأميري الكويتي، فتش بعدها الرئيس صالح والأمير الصباح الحرس الرئاسي الذي اصطف لاستقبالهما. ثم اصطحب رئيس الجمهورية ضيف العراق بموكب رسمي الى قصر السلام.
وأقام رئيس الجمهورية مأدبة غداء على شرف أمير دولة الكويت والوفد المرافق له، حضرها رئيسا مجلسي الوزراء والنواب عادل عبد المهدي ومحمد الحلبوسي ورئيس المحكمة الاتحادية مدحت المحمود وكبار المسؤولين من الجانبين. وبعد مأدبة الغداء، عقد على انفراد كل من رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة، مع الأمير الكويتي، جلسات مغلقة تناولت العلاقات الثنائية وتطورات المنطقة.
كما اجرى امير الكويت، اتصالا هاتفيا مع رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني، وبحسب بيان لمكتب الأخير، ان الطرفين تباحثا في الاوضاع بين بغداد والاقليم.

علاقات متطورة
وأكد رئيس الجمهورية برهم صالح، ان العلاقات بين العراق والكويت قطعت اشواطاً كبيرة الى الامام بفضل حكمة ورغبة القيادتين في البلدين لتجاوز مخلفات الماضي.
وفي بيان، اطلعت "طريق الشعب"، أشار صالح، في جلسة المباحثات الرسمية التي عقدت امس الاربعاء في قصر السلام ببغداد، مع أمير دولة الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، الى ان العراق لديه الرغبة الجادة لبناء علاقات متطورة مع جيرانه خاصة مع الكويت بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين.
واضاف رئيس الجمهورية، ان "العراق ينظر الى طبيعة الأزمة الحالية في المنطقة بمنظار واسع ويسعى الى تحقيق توافق اقليمي شامل على قاعدة الحوار والجيرة الحسنة بين الدول".
ورحب رئيس الجمهورية بأمير الكويت والوفد المرافق له متمنياً ان تكون هذه الزيارة فرصة طيبة لطي الماضي وبدء صفحة علاقات بناءة بين الجارين الشقيقين.

دعم العراق
بدوره، أشار أمير دولة الكويت الى حرص بلاده على دعم وتمكين العراق من تجاوز تداعيات ما تعرض له من اعمال ارهابية واعادة اعماره، معتبرا ان "الزيارة تمثل فرصة لبحث سبل تعزيز وتطوير التعاون بين البلدين وحسم الملفات العالقة بينهما، وانها تأتي تتويجا للعلاقات الوطيدة"، مشدداً على أن "الكويت تؤمن بشكل راسخ بأهمية ان ينعم العراق بالأمن والاستقرار".

مساهمة الكويت
كما جرى بحث آخر التطورات السياسية في المنطقة ومحاولات تهدئتها بما يصب في صالح استقرارها، فضلاً عن مساهمة الكويت في عمليات اعمار العراق، والعلاقات بين البلدين وسبل الارتقاء بها إلى ما يلبِي طموح الشعبين الشقيقين.
في غضون ذلك، عقد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، وأمير الكويت جلسة محادثات في بغداد حول تعزيز العلاقات الثنائية والتطورات في المنطقة.

زيارة ناجحة
في الاثناء، كشف وزير الخارجية الكويتي صباح الخالد الأحمد الصباح، عن تفاصيل زيارة أمير الكويت صباح الاحمد الجابر الصباح إلى العراق، فيما اعتبر الزيارة ناجحة وتوقیتھا مھم للغایة.
ونقلت وكالة الانباء الكویتیة "كونا" عن الصباح، قوله، إنه "تخلل الزیارة بحث العدید من الموضوعات الثنائیة بین البلدین وعلى رأسھا تعزیز التعاون المشترك في المجالات كافة".
وأكد الصباح، على "أھمیة متابعة ما جرى الاتفاق علیه في اجتماع اللجنة الكویتیة العراقیة العلیا المشتركة في دورتھا السابعة بالكویت الشھر الماضي، وقیاس ما تم تنفیذه منھا"، مضیفا أن "القضایا المشتركة بین الجانبین ھي على المسار الصحیح".

ملفان مهمان
من طرفه، قال رئيس مركز التفكير السياسي احسان الشمري، لموقع "ناس"، إن “امير الكويت سيبحث ملفين مُهمين خلال زيارته الى بغداد”، مبينا أن “الملف الاول هو تفعيل قرارات مؤتمر الكويت للدول المانحة”، اما الثاني فهو “تحويل اموال تعويضات الكويت الى مشاريع استثمارية في العراق كجزء من عملية دعم الكويت للعراق”.
ولفت الى أن الجانب العراقي “سيستثمر الزيارة بعيداً عن المشاكل في المنطقة عبر تخفيف وطأة القرارات الاممية وتعويله على دخول الشركات الاستثمارية للبلاد”، منوهاً الى أن “مصلحة الكويت تكمُن بالاستثمار عبر تهدئة الوضع العراقي فهم يعتقدون ان اي زعزعة في العراق ستنعكس عليهم بشكل مباشر لذلك من مصلحتهم دعم الاستقرار في العراق، فلا توجد نية لديهم بالغاء الاستثمارات خصوصاً وانهم يراقبون الوضع في مدينة البصرة بشكل مباشر”.

ترسيم الحدود
وأكمل، أن “الملفات الاخرى هي ترسيم الحدود البحرية بعد التغييرات التي حصلت بها وسيتم بحثها عبر لجان مختصة، فضلا عن القضايا التجارية”.
واشار الى وجود “مساحة قلق مشترك لدى العراق والكويت بعد الازمة الاميركية الايرانية والكويت ستكون خاسرة والعراق ايضاً في قضية النفط وامداداته، خصوصاً ان التهبت منطقة الخليج”.
*****************


ص2
كل خميس
صراع حد الاشتباك
جاسم الحلفي
الاشتباك بالأيدي الذي حدث في جلسة البرلمان السبت الفائت، 15 حزيران 2019، بين اثنين من النواب، ما هو الا احدى الصور المخجلة التي تعكس التكالب على المواقع والمناصب. ويقال ان سبب الخلاف دعوى طعن قضائية رفعها احدهما ضد طرف ثالث، وهناك من يعزوه الى الصراع الملتهب على رئاسة لجنة النزاهة البرلمانية، التي يتنافس عليها عدد من النواب الآخرين!
لم يكن دافع المتصارعين الحرص على مكافحة الفساد وتهيئة ملفاته وتدقيقها وكشفها ووضعها امام القضاء، كي يقول كلمته بصددها ويتصدي للفاسدين، فذلك ابعد من ان يدور في خلد المتنفذين.
انما يبدو ان التنافس على المناصب هو سبب الخلاف بين النائبين، الذي وصل حد الاشتباك بالأيدي وتبادل الشتائم والكلمات التي يعف عن ذكرها اللسان. نعم، فالصراع على المناصب هو ما يشغل بال المتنفذين، وذلك ما بينته الوقائع الماثلة منذ التغيير حتى اليوم. المناصب التي تدرّ على من يستحوذ عليها اموالا وامتيازات خاصة، بعيدا عن الاسهام في تأمين معيشة كريمة للمواطنين.
السؤال الذي يتبادر الى الذهن في شأن الصراع على رئاسة لجنة النزاهة هو: أية منافع يمكن ان يحصل عليها النائب الذي يفوز بهذه الرئاسة؟
ما يقال في هذا الخصوص هو ان مساومات كبرى تجري حول فتح او اغلاق ملف فساد لمتنفذ ما، تعرض خلالها مبالغ هائلة وتبلغ حد تقاسم قيمة صفقة الفساد المعينة بكاملها، مما حصل عليه صاحب الملف. علما ان هذه الاموال التي يتقاسمها الفاسدون، هي اموال عامة خصصت لإنجاز مشاريع خدمات او لتحسين حياة المواطنين وضمان متطلبات عيشهم.
ولا نأتي بجديد حين نقول ان الخلافات بين المتنفذين اساسها المصالح الشخصية والحزبية والفئوية الضيقة، والصراع على المال والعقود والامتيازات. لكن الجديد الذي لا يدركه من أعمى عيونهم الجشع وكسب المال حتى بالطرق غير المشروعة، هو الغضب الذي يملأ قلوب المواطنين من اوضاع حياتهم المزرية، الناتجة عن السلوك المشين المتجذر لدى ناهبي الاموال العامة.
ويخطئ من يتصور ان الناس في غفلة عنهم وعن افعالهم النكراء. بل سيكون لهؤلاء الناس موقف حازم في ساعة انفجار الغضب والتعبير عنه بشتى أشكال الاحتجاج.
والتجربة التاريخية تقول ان لا سد منيعا امام اصحاب الحقوق، عندما ينتفضون لاسترجاع ما سلب منها!
**************
أمانة مجلس الوزراء تنفي صدور قوائم تضم أسماء مرشحين للمناصب العليا
بغداد – طريق الشعب
نفت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ما تناقلته وسائل اعلام وشبكات مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن صدور قوائم تضم أسماء يُدعى ترشيحها إلى المناصب العليا، مؤكدة عدم صحة ما تداولته تلك الوسائل من أسماء.
وأكدت الأمانة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، حرص مجلس الوزراء على إنهاء ملف المناصب العليا واختيار المرشحين على وفق معايير الكفاءة والنزاهة من خلال لجنة شكلت لهذا الغرض، داعية الى "عدم تصديق مثل هذه الإشاعات أو الانجرار وراء مثل هذه الأخبار الملفقة، واستقاء المعلومة من مصادرها الرسمية".
**************
قيادة العمليات المشتركة: اتخاذ إجراءات رادعة ضد كل من ينفذ أجندة تتعارض مع مصالح العراق الوطنية
هجوم صاروخي يستهدف مجمعا نفطيا في البصرة و"اكسن موبيل" تجلي موظفيها للمرة الثانية و"شل" تراقب
بغداد – طريق الشعب
تعرض مجمع نفطي، يضم شركات نفطية اجنبية في البصرة، الى هجوم صاروخي، أدى الى وقوع إصابات بين الموظفين.
وبحسب بيانات رسمية ومصادر امنية، انه في الساعة الرابعة فجر اليوم (الأربعاء) سقط صاروخ نوع كاتيوشا على قرب من مقرات عدة شركات نفط عالمية كبرى بينها شركة إكسون موبيل الأمريكية العملاقة في مدينة البصرة، ما أدى إلى إصابة اثنين من العمال العراقيين.
وأضافت أن الصاروخ أصاب مقرات السكن والعمليات في البرجسية غربي البصرة.
ونقلت وكالة “رويترز” عن مصادر أمنية عراقية قولهم، ان الصاروخ سقط على مجمع لعدة شركات، بينها “إكسن موبيل” الأمريكية، وإن شركات أخرى تعمل في الموقع من بينها “رويال داتش شل” البريطانية الهولندية، و”إيني” الإيطالية.

إصابة ثلاثة عاملين
وأعلنت خلية الإعلام الأمني، في بيان، ان صاروخا نوع كاتيوشا سقط على شركة حفر الآبار النفطية في منطقة البرجسية بمحافظة البصرة، ما ادى الى اصابة ٣ اشخاص كحصيلة اولية.
وأشارت مصادر، الى ان المصابين كانوا تابعين الى شركة الحفر العراقية وجميعهم من محافظة الديوانية.

إجلاء 20 موظفا
واعلنت شركة “إكسن موبيل” النفطية الأمريكية، أنها تخطط لإجلاء 20 من موظفيها الأجانب من محافظة البصرة، بعد سقوط صاروخ بالقرب من مقرات شركات نفطية فجر امس.
ونقل موقع "المربد" عن مصدر في شركة اكسن موبيل، تأكيده انها قامت بإجلاء العاملين كافة من المواقع النفطية والمواقع السكن والاستراحة بعد تعرض المواقع النفطية إلى هجمات بالصواريخ صباح الأربعاء، مشيرا الى ان جميع العاملين في الشركة غادروا إلى دبي عبر مطار البصرة خشية استهدافهم أو تكرار الهجمات.
وهذه ليست المرة الأولى التي تجلي فيها "إكسن موبيل" عامليها الأجانب، فقد فعلت الشركة الشيء ذاته في أيار الماضي من حقل غرب القرنة 1 النفطي العراقي، بسبب تهديدات أمنية.
وفي نهاية الشهر، أعلنت "إكسن موبيل" عودة عامليها بعدما طلبت تكثيف الحماية الأمنية من الشرطة والجيش في مواقع العمل والإقامة.

شركة "شل" تراقب
وأكدت شركة رويال داتش شل، امس الأربعاء، أن جميع موظفيها في العراق سالمون وأن عملياتها في البلاد تسير بشكل طبيعي.
وقال متحدث باسم الشركة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "جميع موظفيها في العراق سالمون"، مؤكداً ان "عملياتها في البلاد تسير بشكل طبيعي، وذلك بعد سقوط صاروخ على مقر يتبع عددا من شركات النفط الأجنبية قرب مدينة البصرة بجنوبي العراق".
وأضاف "سنبقى متيقظين وسنستمر في مراقبة الوضع الأمني والتواصل مع السلطات المحلية".

توعد بإجراءات رادعة
الى ذلك، اعلنت قيادة العمليات المشتركة، اتخاذ التدابير الامنية اللازمة للحيلولة دون تكرار الهجمات الصاروخية التي تستهدف الامن والاقتصاد في البلاد.
وذكرت القيادة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انها "كلفت جميع الاجهزة الاستخبارية بجمع المعلومات وتشخيص الجهات التي تقف خلف إطلاق الصواريخ والقذائف على عدد من المواقع العسكرية والمدنية في بغداد والمحافظات، لتتخذ القوات الامنية الاجراءات الرادعة ضدها، امنيا وقانونيا".
ونوهت القيادة في بيانها الى "انها لن تسمح بالعبث بأمن العراق والتزاماته، وستضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه، ارباك الامن واشاعة الخوف والقلق وتنفيذ اجندة تتعارض مع مصالح العراق الوطنية".
**************
البرلمان يصدر توضيحا حول سبب عدم رفع العلم العراقي في زيارة وفده إلى إيران
بغداد – طريق الشعب
أصدر مكتب النائب الثاني لرئيس مجلس النواب بشير الحداد، أمس الاربعاء بيانا اوضح فيه سبب عدم رفع العلم العراقي اثناء استقبال الاول والوفد المرافق له من قبل وزير الخارجية الايرانية محمد جواد ظريف في طهران.
وذكر بيان لمكتب الحداد، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "بخصوص ما جرى بالأمس (الثلاثاء) من مراسيم استقبال وزير خارجية جمهورية إيران الإسلامية محمد جواد ظريف، كان في صالة الاستقبال علم الجمهورية الإسلامية فقط دون العلم العراقي، حيث طالب رئيس الوفد بتوضيح الأمر من قبل السفارة العراقية في طهران ومخاطبة وزارة الخارجية الإيرانية".
وأضاف "تم الرد بشكل رسمي من الجانب الإيراني على استفسار الوفد وجاء التوضيح ان {البرتوكول المعمول به لدى الجمهورية الإسلامية في مراسيم الاستقبال وجود علم البلد مع النظراء فقط وليس مع الأعلى أو الأدنى، وبما أن اللقاء كان بين نائب رئيس مجلس النواب العراقي ووزير الخارجية الإيراني، عليه فإن العلم يكون للبلد المضيف فقط".
ولفت بيان مكتب الحداد الى ان "العلم العراقي كان موجودا في اللقاءات الرسمية للوفد العراقي مع الجانب الإيراني".
**************
بابل: إغلاق 4 مستشفيات أهلية بسبب صالات ولادة خارج الضوابط وأدوية إكسباير
بغداد – طريق الشعب
أعلنت دائرة صحة بابل، اغلاق 4 مستشفيات أهلية في المحافظة لاستخدامها صالات ولادة وعمليات ومختبرات “خارج الضوابط”.
وقال إعلام الدائرة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “فريقاً من قسم التفتيش والشكاوى في الدائرة نفذ بتوجيه من مديرها العام محمد قحطان الأسدي وبناءً على التوصيات في كتاب وزارة الصحة والبيئة العراقية / دائرة التفتيش – قسم المؤسسات الصحية الخاصة، أغلق 4 مستشفيات أهلية لوجود مخالفات صحية وطبية واستناداً للزيارة التفتيشية للفريق الوزاري يوم 27/5/2019 وللحفاظ على حياة المواطن البابلي”.
وأضاف البيان، أن “الغلق جاء بتوصية من وزارة الصحة العراقية لوجود مخالفات كثيرة منها وجود صالات ولادة وعمليات ومختبرات جانبية خارج الضوابط، بالإضافة إلى أدوية منتهية الصلاحية ومواد غير صالحة للاستعمال في صالات العمليات وغيرها”، مشيرا إلى أن “الدائرة وجهت انذارات وفرضت غرامات مالية في وقت سابق لها”.
وأشار البيان، إلى أن “المستشفيات الأهلية تستقبل فقط العمليات الباردة، بينما الطارئة هي تجرى في المستشفيات الحكومية يومياً وأن العملية تتراوح بين أسبوعين إلى ثلاثة أشهر”.
**************
الحلبوسي: مستعدون لدعم التشريعات التي تساعد على الاستثمار
بغداد – طريق الشعب
دعا رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، إلى توسيع التبادل الاقتصادي، بين العراق وقطر، وذلك خلال لقائه السفير القطري لدى بغداد خالد حمد السليطي.
وذكر بيان صدر عن مكتب الحلبوسي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الأخير “استقبل سفير دولة قطر في العراق خالد حمد السليطي بمناسبة تسنمه مهام عمله، وهنأه بمناسبة تعيينه سفيراً لدى بغداد، متمنيًا له النجاح والعمل على تطوير العلاقات بين البلدين”.
واضاف البيان أن الحلبوسي أكد أهمية “تشجيع الشركات والمستثمرين للاستثمار في العراق بجميع المجالات، والمساهمة في إعادة الإعمار والبناء في المدن المحررة من تنظيم داعش الإرهابي، مؤكدًا استعدادَ المجلس لدعم كلِّ التشريعات التي تسهل وتساعد على خلق بيئة صالحة للاستثمار”.
وبحث الحلبوسي "تطوير العلاقات البرلمانية بين البلدين"، موجهًا "الدعوة لرئيس مجلس الشورى القطري لزيارة العراق”.
من جانبه عبَّر السفير القطري بحسب البيان “عن سعادته؛ لتسلُّمِ عمله في العراق، معربا عن استعداد بلاده لتقديم كلِّ الدعم للحكومة العراقية والسلطة التشريعية والمساهمة في عملية البناء والإعمار".
**************
نقابة المحامين تشكل لجنة قانونية لتعديل الدستور والتشريعات النافذة ورصد انتهاكات الحريات
بغداد - رحيم الشمري
شكلت نقابة المحامين العراقيين لجنة قانونية، لتقديم الاستشارات والتحكيم وإبداء الرأي والملاحظات في القوانين وتقديم مقترحات تعديل تخص التشريعات النافذة.
وقالت مديرة المكتب الاعلامي لنقابة المحامين المحامية علياء الحسني، ان، "اللجنة يرأسها النقيب المحامي ضياء السعدي وعضوية واحد أربعون محاميا وأكاديميا وباحثا، ستقدم ايضا دراسة لدستور جمهورية العراق لعام ٢٠٠٥، اضافة لاستئناف اصدار مجلة القضاء التي تحتوي على أفكار قانونية وقضائية محكمة ورصينة ومميزة".
وبينت "ستقوم اللجنة المشكلة بإعداد البحوث والدراسات الدستورية والقانونية والحقوقية والتأسيس لمركز مختص، وتقديم مقترحات اقامة المؤتمرات وحلقات البحث والندوات القانونية ذات العلاقة بالاختصاصات الدستورية والقانونية والاستشارية، ومتابعة تطبيقات قانون المحاماة النافذ رقم ١٧٣ لسنة ١٩٦٥ في ضوء قرارات محكمة التمييز الاتحادية، وإبداء مقترحات التعديل للقانون بما يُؤْمِن حقوق النقابة والمحامين".
وتابعت مديرة اعلام النقابة، قولها، ان "العضوية مفتوحة باللجنة لجميع الإمكانيات والاختصاصات القانونية والعلمية للمحامين، والتهيئة لتأسيس المرصد القانوني للنقابة لرصد المخالفات الدستورية والقانونية وانتهاكات الحقوق والحريات واصدار البيانات بشأنها، والاستعانة بالطاقات العلمية والقانونية ومراكز البحوث والدراسات والجامعات والقضاء، وستباشر اللجنة اجتماعها الدوري الاول في التاسع والعشرين من حزيران الحالي في نقابة المحامين".
**************
اتخاذ إجراءات قانونية بحق محافظ كركوك المطلوب للقضاء نجم الدين كريم
عبد المهدي: سأقدم تقريرا مفصلا عن البرنامج الحكومي إلى البرلمان وسأحسم الوزارات الشاغرة والمناصب بالوكالة قريبا
بغداد – طريق الشعب
كشف رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، عزم حكومته اتخاذ الإجراءات القانونية بحق محافظ كركوك المطلوب للقضاء نجم الدين كريم، معتبرا ان المعارضة السياسية أمر صحيح إذا كانت ملتزمة بالثوابت الوطنية، وفيما أكد انه سيقدم تقريرا مفصلا عن البرنامج الحكومي الى البرلمان، تعهد بحسم ملف الوزارات الشاغرة والمناصب بالوكالة خلال الأيام المقبلة.

المعارضة السياسية
وقال عبد المهدي في المؤتمر الصحفي الأسبوعي، الذي عقده مساء الثلاثاء، وتابعته "طريق الشعب"، ان "المعارضة السياسية أمر صحي شرط التزامها بالثوابت الوطنية" لافتا الى ان "هناك حالة من النضج السياسي تدعو للتفاؤل" لافتا الى، ان "المرجعية الدينية كانت دقيقة في التعبير عن معاناة الشعب العراقي".

البرنامج الحكومي
وأضاف، ان "المنهاج الوزاري أنجز وسنرسل تقريراً فصلياً الى مجلس النواب"، مبينا ان "المنهاج الوزاري عقد بين الحكومة والشعب نحرص على إنجازه بدقة وانه المقياس الذي يتم بواسطته تقييم الأداء الحكومي".

المناصب بالوكالة
وأكد عبد المهدي "ماضون بتقليل المناصب بالوكالات عبر التثبيت او تقليص الزيادات"، نافياً "وجود توافقية في حسم الإدارة بالوكالة".
وكشف ان "كتلا كبيرة خولت رئاسة الوزراء بحسم ملف المناصب بالوكالة"، مشدداً على انه "إن لم تتمكن القوى السياسية من تقديم مرشحين للوزارات المتبقية سنقوم نحن بذلك".

أوضاع كركوك
وأشار عبد المهدي، الى "تشكيل لجنة خاصة لمعالجة انعقاد مجلس كركوك والمصادقة على الخطة الاستثمارية".
ونوه الى ان حكومته ستطبق "الاجراءات القانونية بحق محافظ كركوك السابق نجم الدين كريم المطلوب للقضاء".

أزمة الكهرباء
وأردف "حققنا تقدماً كبيراً في مجال إنتاج الكهرباء وستضاف ألف ميكاواط للشبكة الوطنية قبل نهاية شهر حزيران الجاري".
وأوضح "اجتماعنا بالمحافظين خلص الى توفير خدمات أفضل وتوفير الكهرباء وفق جدول زمني"، مؤكدا ان "كثيرا من التجاوزات على شبكة الطاقة تسهم في ضياع الكهرباء".

العلاقات الدولية
وتابع رئيس الوزراء، "ماضون في تطوير العلاقات الدولية على أساس المصالح وتفعيل المشتركات والعراق اليوم يمثل حزمة من الفرص الاستثمارية الكبيرة ولن نسمح باعمال تفضي الى زعزعة أمن البلاد وسنلاحق مرتكبيها".
ونوه الى ان "العلاقات بين بغداد والكويت في أفضل حالاتها والتعاون مستمر لحل المسائل العالقة".

مكافحة الفساد
وعن مكافحة الفساد، قال عبد المهدي، "هناك استعداد كبير لتقديم أي شخصية للقضاء شرط توفر أدلة تشير لوجود فساد" مبينا ان "مكافحة الفساد لا تقل خطورة واهمية عن مكافحة الارهاب ونحتاج الى تقديم أدلة كافية لتثبيت أي شبهة فساد".
وأشار الى، ان "كل ما يثار عن الفساد من دون أدلة لا جدوى منه وتوحيد التعرفة الكمركية والغاء سيطرة الصفرة نماذج لمكافحة الفساد"، مطالباً "وسائل الاعلام والقادة السياسيين بتقديم أدلة على أي شبهة فساد تثار".
ورأى ان "انتشار العشوائيات أسهم في تفاقم المشكلات الخدمية"، مبينا ان "دعم الزراعة سيعيد التوازن السكاني في المدن والمحافظات".

قرارات مجلس الوزراء
في موازاة ذلك، عقد مجلس الوزراء جلسته الاعتيادية، برئاسة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، وناقش العديد من القضايا، وقرر عقد جلسة استثنائية خاصة لهذا الموضوع.
وذكر بيان لمكتب عبد المهدي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المجلس أصدر عدداً من القرارات، حيث أقر توصيات المجلس الوزاري للطاقة بشـأن تخصيص مبالغ مالية لشراء الطاقة والغاز، وتعديل قرار مجلس الوزراء 352 لسنة 2017".
ووافق مجلس الوزراء على "تشكيل لجنة برئاسة وزير التخطيط وعضوية وزراء الإعمار والاسكان والصناعة والمعادن ومحافظ كركوك ورئيس ديوان الرقابة المالية ورئيس الهيئة التنسيقية العليا للمحافظات تتولى اللجنة معالجة موضوع انعقاد مجلس محافظة كركوك لغرض المصادقة على الخطة الاستثمارية للمحافظة لسنة 2019 وتقديم التوصيات الى مجلس الوزراء".
وقرر المجلس استحداث معهد المهن الصحية والقبالة في قضاء الشطرة.
ووافق مجلس الوزراء على زيادة المنحة الشهرية المخصصة الى العتبة العباسية المقدسة.
وأقر مجلس الوزراء محضر الاجتماع المنعقد بشأن مناقشة مشاريع أمانة بغداد المستمرة والمتوقفة، وكذلك المشاريع المطلوب ادراجها ضمن الخطة الاستثمارية وخطة تنمية الأقاليم.
كما وافق المجلس على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية نيروبي الدولية لإزالة الحطام لعام 2007.
**************


ص3
أصحاب المحال في الحرية يناشدون وزارة الرياضة والشباب

يناشد لفيف من أصحاب المحال التجارية المجاورة لمركز شباب الحرية التابع لوزارة الرياضة والشباب، وموقعه عند مدخل منطقة دور نواب الضباط في مدينة الحرية الجهات المسؤولة وذات العلاقة لا يجاد حل لمشكلتهم، وهو ضياع مصدر رزقهم الوحيد. وبالتفصيل يقولون: هذه المحال هي مصدر رزقنا ومعيشتنا الوحيد ولدينا عقود ايجار خاصة بها، حيث تم شراؤها منذ زمن سابق، وقد قامت وزارة الشباب باعطاء الموقع الى مستثمر الا انهم وعدوهم بتعويضات او اجراء عقود مع المستثمر لكنها كانت وعود كاذبة، والدليل عند ذهابهم الى وزارة الرياضة والشباب ولعدة مرات لم تكن هناك استجابة تذكر، وكانت اجابة الوزارة هو (تفاهموا مع المستثمر). بعدها تفاجأوا بقدوم قوة من عمليات بغداد في الساعة الحادية عشر ليلا من يوم الاربعاء المصادف 12/6/2019 مع سيارات شفل، وقامت بتخريب السقائف ولولا تدخل الاهالي لقاموا بهدم المحال باكملها مع ممتلكاتهم .. فهل هذا التصرف قانوني وهل يمت للانسانية بصلة؟
لذا يناشدون وزارة الرياضة والشباب وكلهم امل لمساعدتهم لأن معظمهم من الكسبة وهم يعتاشون على ما يحصلون عليه يوميا من وارد المحال، والتدخل هو لأنصافهم وانصاف عوائلهم الفقيرة.
عنهم/ المواطن بشار هادي

******
سوق للدواجن امام مدرسة الحسن العسكري في الديوانية
طريق الشعب
ناشد العديد من أولياء أمور الطلبة الجهات المختصة في محافظة الديوانية بالايعاز برفع اكشاك الدواجن الموجودة قبالة باب مدرسة (الحسن العسكري) الواقعة في الديوانية، لما لها من تأثير على صحة الطلاب أيام الدوام المدرسي، بسبب الروائح المنبعثة من الدواجن وفضلاتها بالإضافة الى الفضلات الناتجة عن عملية ذبحها، ونذكر ان صخب اصوات الدواجن مع ارتفاع اصوات بائعيها، من الامور التي تؤثر بشكل كبير على المسيرة التعلمية في المدرسة ايام الدراسة والامتحانات.
الغريب ان اكشاك بيع الدواجن سدت الشارع بأكمله امام المدرسة وعرقلت سير الطلبة اثناء دوامهم، والطالب مجبور على اختراق اقفاص الدواجن لغرض الدخول الى بناية المدرسة، اما عن اسباب وجود سوق بيع الدواجن في هذا المكان التعليمي فهي غير معروفة وسط صمت الجهات الحكومية في المحافظة.
عليه يطالب اولياء الامور وزارة التربية بزيارة الموقع والاطلاع على المعاناة الحقيقية للطلبة ايام دراستهم، ومن الضروري رفع التجاوز الحاصل خاصة مع بداية الامتحانات النهائية والعطلة الصيفية وقبل الموسم الدراسي الجديد.

******
همسة...
صار البيت لأم طيره ..

• قال رئيس ديوان الرقابة المالية رئيس هيئة النزاهة وكالة صلاح نوري خلف في تصريح صحفي ان الديوان وبعد اجرائه عمليات التدقيق على ملف النازحين اكتشف وجود مبالغ لم تصرف فعلاً للنازحين والتي كانت مقررة كمنحة بمبلغ مليون دينار، منوهاً الى ان الديوان اخذ عينة بسيطة من هذه الشريحة والتي اوضحت هدراً ما يقارب من ثمانية مليارات دينار من المال العام. اما فيما يخص ملف تعويضات متضرري الفيضانات التي حدثت العام 2014 والذي تبنته وزارة حقوق الانسان وتعهدت بتسليم كل عائلة متضررة مبلغ مليوني دينار والتي اكد انها لم تصل الى معظم العوائل المتضررة. وتابع رئيس ديوان الرقابة المالية ان العينة البسيطة التي دققها الديوان اكدت وجود هدر في المال العام يقدر بـ 12 مليار دينار وبذلك يكون مقدار الهدر في المال العام للعينة البسيطة من هذين الملفين 20 مليار دينار، عاداً المبلغ كبيراً جداً اذا ما حسب بان يشمل عينة وليس الملف باكمله.
• كشفت مديرية تحقيق هيئة النزاهة في محافظة نينوى عن ضبط ست معاملات صرف سلف باكثر من 48 مليار دينار في ديوان المحافظة مشيرة الى ان مبالغ السلف البالغة 48,077,125,000 مليار دينار لم تتم تسويتها لغاية يوم تنفيذ عملية الضبط فضلاً عن عدم وجود أية مبالغ نقدية منها في ديوان المحافظة. وتابعت ان تحرياتها الاولية قادت الى ضبط عضوين من اعضاء لجنة الاستلام تم عرضهما صحبة المبرزات الجرمية المضبوطة على الهيئة التحقيقية المختصة التي قررت توقيفهما استناداً الى احكام المادة 315 من قانون العقوبات.
• كشف مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية جمال الاسدي عن نقص واختلاس يقدر بمليار ونحو 855 مليون دينار في مبالغ ايرادات مديرية الاحوال المدنية والجوازات والاقامة للمدة من 2006 – 2013 وقال في بيان لمكتبه انه على اثرها شكل المفتش العام مجلساً تحقيقياً للوقوف على خلفية القضية والمتورطين فيها وقد خلص التحقيق الى تقصير عدد من ضباط وموظفي المديرية وتسببهم في التلاعب والاختلاس والتأخير في تسديد المبالغ فضلاً عن تسببهم في فقدان الاوليات الخاصة بالايرادات وتمت احالتهم الى المحاكم المختصة بعد مصادقة المفتش العام على المجلس التحقيقي لاتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بحقهم.

كفاح محمد مصطفى

********
العيادات الطبية الخاصة.. اجور مرتفعة مقابل خدمات جيدة
وكالات - الناصرية
نتألم كثيرا حينما نجد ان مهنة الطب قد ابتعدت عن هدفها الحقيقي وهو مساعدة الناس المرضى والذين هم بأمس الحاجة للرعاية الانسانية قبل العناية الطبية، كما نحزن حينما نشاهد طبيبا يتخذ من مهنته الانسانية مجرد عمل تجاري يجني منه الارباح لا اكثر، فتراه يتصف بالإهمال واللامبالاة والغضب حين يستقبل المرضى في المستشفى الحكومي، بينما يكون انسانا رحيماً وعطوفاً في عيادته الخاصة، فهل تجرد الطبيب من إنسانيته واصبح يتاجر بآلام الناس في ظل غياب الرقابة وتردي الواقع الخدمي الصحي في المستشفيات الحكومية ام انهم مرضى نفسيون ويحتاجون للعلاج المجتمعي والرقابي ايضا؟
ويقول المواطن محمد هادي: لعل الأمور المالية تلعب دوراً في رفع كفاءة ومهنية الطبيب، وحسن تعامله مع المرضى في العيادة الخاصة، ففي المؤسسات الحكومية، يكتفي بنظرة واحدة ولثوان محدودة لغرض فحص المريض وربما لا يقرب السماعة من جسمه، فيما الصورة مغايرة في العيادة الخاصة، حيث الفحص الدقيق وتبادل للأحاديث كي يشعر الطبيب إن أجرة الفحص، حلال وتعطيها عن طيب خاطر.
فيما الطبيب لطيف العزاوي اختصاص جراحة عامة يدافع عن سرعة الفحص في المستشفيات الحكومية بقوله: المراجعون كثر والأطباء قلة، لذا لا يتم الفحص بدقة وعناية، ففحص المريض الواحد يستغرق ربع ساعة وهذا وقت طويل، والطبيب الواحد عليه أن يُشخّص أكثر من (250) حالة مرضية في اليوم الواحد وهذا عدد كبير، ولعل عدم تنظيم العمل والزخم من الأسباب التي تدفع بالأطباء إلى العجلة في الفحص، ثم يذكر العزاوي جملة من الحلول لمعالجة المشكلة، مثلا توجد مناطق تحتاج إلى زيادة أعداد الأطباء والمستشفيات فيها، قياسا الى الكثافة السكانية فيها، كما هو الحال في مدينة الصدر.
من جانبه نفى الدكتور لطيف تهمة البحث عن الماديات التي ألصقت بالأطباء فيقول: الطبيب إنسان له قدرة على التحمل، وأيضاً من حقه تحسين وضعه المعاشي، أما عن اختلاف المعاملة ما بين العيادة الخاصة والمستشفى الحكومي يبررها بقلة أعداد المراجعين ما تجعل الطبيب يأخذ وقته في فحص المريض وتشخيص حالته.
المواطنة رنا احمد تقول: يختلف سلوك اغلب الاطباء وتعاملهم في المستشفى عنه في العيادة الخاصة، ربما بفضل الواعز المادي، مضيفة، مراجعة الأطباء بحد ذاتها مشكلة حيث انها عملية استنزاف للأموال تبدأ من التحليلات والسونار والأشعة ألخ، وفي النهاية لا يصل المريض إلى تحديد علته، وتردف بقولها (اللهم لاتسلط علينا لا حاكم ولا حكيم).
تحسين هاشم يفضل مراجعة الأطباء الجدد معللاً ذلك، لان الأطباء الجدد لديهم نوع من الإندفاع لأجل إثبات الوجود وكسب المراجعين، لذا فهم أكثر عناية بالمرضى حتى في المستشفيات الحكومية، لكن الناس يفضلون الطبيب المعروف الذي أكتسب خبرة طويلة، على الأطباء الجدد.
ويقول أحدهم: حتى العمليات الجراحية التي تجري في المستشفيات الحكومية يأخذ عليها الطبيب أتعابه، وعندما تراجع طبيباً معيناً يقول لك: تريد إجراء العملية في مستشفى أهلي أو حكومي، وبكلا الحالتين لابد أن يحصل على أتعابه من المريض.
الصحفي ليث هادي يشير الى ان المستشفيات الحكومية اليوم في بغداد والمحافظات ترزح تحت اعباء كثيرة لاسيما نقص الاجهزة والمعدات الطبية الازمة لأجراء العمليات الجراحية رغم تجهيزها بعضها عالمياً بأحدث الاجهزة المتطورة، من جانب اخر تجد الطبيب او الجراح رغم علو كعبه في الراتب والمخصصات الا ان الجشع والطمع لازال هاجس الاطباء في الاثراء على حساب المواطن. ولابد ان نقول ان غياب الرقابة وانعدام تشريع القوانين لمراقبة اداء الطبيب في عيادته وصيدليته ومختبره الخاص ما شجع على الفساد، ومن اجل القضاء على هذه الظاهرة لا بد من سن قوانين صارمة من قبل وزارة الصحة تتضمن عقوبات رادعة تصل الى حد شطب اسم الطبيب المخالف من سجل الاطباء في نقابتهم.
اخيرا مما تقدم وعلى ضوء الاستطلاع برزت لدينا معالجات منها:
-ان تضطلع وزارة الصحة بدورها الرقابي والخدمي، رقابياً من خلال التفتيش على العيادات والمختبرات الخاصة، اما خدمياً فلابد من توفير الخدمات الطبية وتوفر بيئة صحية داخل العيادات الشعبية والمستشفيات وتجهزها بأفضل الاجهزة الازمة لأجراء العمليات، وان تعمل لجنة الصحة والبيئة النيابية على تشريع قانون يخص عمل للطبيب خارج اوقات العمل الرسمي وحمايته والمريض عند وجود خلل او خطا طبي يترتب عليه اهدار حياة او خسائر كبيرة، وان تدخل الدولة كمنافس خدمي لخدمة المواطن وان ترفده بالدواء مجاناً، وتفعيل دور نقابة الاطباء بتحديد اجور الكشف داخل العيادة الخاصة، ولا يقتصر عملها على منح تأييد مقابل ثمن على التقارير الطبية ويجب على هذه النقابة الحيوية ان توجه الاطباء الى التخفيف عن كاهل المواطن لا العكس.

*********
اكول...
شركة الريان لخصخصة الكهرباء وسوء الصيانة

أنيطت مهمة جباية وصيانة الكهرباء بشركة الريان بفعل قانون الخصخصة للشركات الاستثمارية ، وذلك لخدمة ستة محلات سكنية في منطقة الشعب، كانت الغاية من القانون تقديم خدمات افضل للمواطنين لكن واقع الحال يشير الى معاناة سكنة المحلات جراء سوء الصيانة وتأخرها الى فترات طويلة تصل أحيانا الى اكثر من ثلاثة أسابيع، مما حدا بالمواطنين الى مراجعة الدائرة المختصة لطرح همومهم ومعاناتهم بسبب انعدام الصيانة وتعطل الكهرباء، وعندما طلب مراسل جريدة طريق الشعب مقابلة المسؤول عن الشركة، تعذر بالرفض معللا السبب انه لا يحتاج الى الاعلام.
هنا استعان الناشطون من سكان المنطقة بصفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي في نشر معاناتهم واطلاق المناشدات لإيجاد الحلول للمشكلة وهي هذه الشركة المتلكئة بتقديم خدماتها اليهم، فوصل الامر الى رئيس المجلس البلدي الذي بادر الى عقد اجتماع سريع حضره أغلبية مختاري المحلات وبتوقيع اكثر من عشرة مختارين مطالبين أنهاء عقد الشركة المتلكئة، لان دائرة الصيانة الحكومية العاملة قبل احالة الكهرباء الى الخصخصة كانت انشط وكانت تملك أسطولاً مكوناً من (١٢) سيارة مع كوادرها وتقوم بعمليات الادامة والتصليح الكهربائي الطارئة بسرعة، أما الشركة ( الريان ) فلا تملك سوى سيارتين وتتناوب على ستة محلات ضخمة لأجل الادامة والصيانة وهذا لا يكفي لمحلة واحدة، فكيف الحال بست محلات سكنية، لهذا السبب يتكرر التأخير في عمليات اصلاح الخطوط الناقلة للكهرباء، وكلنا يعرف اننا نعيش في فصل الصيف المرتفع بدرجات الحرارة حيث تتجاوز الحرارة الـ ( ٥٠ ) مئوي، لذا نجد ان الشركة ملزمة بالتصليح الفوري للخطوط والشبكات العاطلة فورا، ومنطلقين من توجس ان أي انقطاع في الكهرباء قد يؤدي بحياة المواطنين من الاطفال والشيوخ والمرضى الذين لا يتحملون غياب الكهرباء في ظل الارتفاع غير الطبيعي لدرجات الحرارة ..
أهالي المحلات السكنية يطالبون وزارة الكهرباء بضرورة الغاء عقد هذه الشركة والرجوع الى الشركات الحكومية، او احالتها الى شركات رصينة وموثوقة المصداقية ضمن شروط تضع مصلحة المستفيد ( المواطن ) قبل كل شيء من اجل توفير أفضل الخدمات الكهربائية له في هذا الجو الذي يصفوه بـ ( جهنم ) وعسى ان يرمى بها كل من يتحايل على حقوق المواطنين وابسطها حقوقهم المشروعة في التنعم بالخدمات العامة ومن ضمنها الكهرباء وهذا ما اكد عليه دستورنا الذي ذهبنا جميعا من اجل التصويت عليه لاجل ضمان حقوقنا.

حسين حبيب

*********
انسداد المجاري في محلة 873 ببغداد
يعاني سكنة منطقة حي الجهاد وتحديدا محلة (873) زقاق (75) من انسداد (منهولات) بالوعات التصريف الصحي لمياه المجاري وبشكل مستمر، الامر الذي يؤدي الى طفح المياه الاسنة والتي تنبعث منها الروائح الكريهة المقززة، وبالتالي اصبحت المياه الملوثة مكانا لتجمع البعوض والحشرات الضارة، مما يشكل مصدر خطر صحي يهدد بانتشار وانتقال الامراض بين سكان المنطقة خاصة الاطفال منهم .
عليه يناشد اهالي المحلة بلدية الرشيد بضرورة الاهتمام ومتابعة مشاكل المجاري، والتي باتت تحصل وبصورة مستمرة، وتسليكها من قبل فرق الصيانة وبشكل ناجع لكيلا تتكرر مجددا، فهم يعانون جراء الروائح النتنة خاصة في فصل الصيف المرتفع بدرجات الحرارة حيث تنتشر الروائح بشكل سريع ومضاعف.

اهالي محلة (873) عنهم
غنية فاضل


*********
تأخير قراءة مقياس الكهرباء.. اسلوب جديد لسرقة المواطن

لا يخفى على الجميع حجم معاناة العوائل العراقية الفقيرة بالنظر لمتطلبات الحياة المعيشة الصعبة، وكيف يجري تعاملها مع الظروف الاقتصادية الطارئة والمفاجئة والتي تربك دخلها المحدود، ما يستدعيها لاتخاذ اجراءات طوارئ سريعة لتدارك حاجاتها الملحة، ولأن دخولها محدودة، فهم لا يحتملون تراكم مبالغ واستحقاقات حكومية مترتبة لعدة شهور، ثم يدفعونها مرة واحدة ، لذا يلجأون الى تسديدها في الموعد المحدد شهريا، لكن ما يجري ضمن قاطع كهرباء منطقة الرصافة، هو إن قارئ المقاييس المعتمد من شركة النخيل، لم يطرق بيوتنا منذ ما يقارب اربعة اشهر، ومن المعروف ان مبالغ صرفيات الوحدة الكهربائية تحسب تصاعديا، والتأخير في قراءة مقاييس صرفيات الكهرباء ما يجعلها تتراكم ، ويؤدي الى مضاعفة حجم الاستهلاك من الوحدات الكهربائية، ومضاعفة اجور هذه الوحدات اخيرا.
اذن ماهو الهدف من تأخير قراءة المقياس في موعده المحدد، فهل هو اسلوب جديد لسرقة قوت العوائل الفقيرة، وهي ما تتعامل به شركة النخيل ام غير ذلك؟
كذلك الحال يتشابه مع صرفيات الماء، فرفقا بالعوائل الفقيرة من ذوي الدخل المحدود ياسادة يامسؤولين!
جبار عبيد الفتلي

*********
مواساة...
• ببالغ الحزن والاسى تعزي المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق صبحي عبد الله حسين (ابو علي المشهداني) بوفاة شقيقه عبد اللطيف (ابو بهيجة) في الدانمارك اثر مرض عضال وللرفيق تاريخ حافل بالنضال ومقارعة الدكتاتورية وتعرض خلاله للمطاردة والاعتقال الذكر الطيب للرفيق والصبر والسلوان لعائلته.
• تعزي محلية الرصافة الاولى عائلة الفقيد ابراهيم محمد حسن (ابراهيم تينه) في وفاته، فقد كان الفقيد شيوعيا مخلصا ومناضلا صلبا في الستينيات والسبعينيات وتعرض الى شتى انواع التعذيب والقهر و الملاحقة، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
• تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية الشخصية الوطنية والوجه الاجتماعي المعروف الفقيد ميري عباس فلح العابدي الذي وافاه الأجل أثر مرض عضال ألم به ، للفقيد الذكر الطيب دوماً وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
... وتعزي عائلة المرحوم حسين كاظم رفش في وفاة الفقيد الراحل سعد حسين كاظم رفش شقيق الرفيق علي حسين كاظم رفش الذي وافاه الآجل أثر نوبة قلبية، للفقيد الراحل الذكر الطيب ولعائلته الكريمة الصبر والسلوان.
... كما تعزي الاصدقاء غازي وخالد متعب محمد بليبش الحميداوي في وفاة شقيقهم الراحل سعود متعب اثر نوبة قلبية مفاجئة، للفقيد الراحل الذكر الطيب ولأسرته الكريمة الصبر والسلوان.
• تعزي محلية واسط للحزب الشيوعي العراقي فقيدها الرفيق جبار الزركاني في تنظيم العزيزية اثر حادث مؤسف اودى بحياته، تعرض الفقيد الى الملاحقة والسجن والتعذيب من قبل النظام الفاشي، وبعد سقوط النظام واصل نشاطه في التنظيم الحزبي حتي وفاته، للرفيق الذكر الطيب ولعائلته ورفاقه الصبر والسلوان.
... وتعزي صديق الحزب جمال سلمان عباس الداوري (ابو خالد) شقيق احمد سلمان ومهدي وكريم، وابن عمة الرفيق كريم حمزة، وسليم حمزة للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.

*********
ص4

المعارضة السودانية ترفض محاولات التسوية وتؤكد انحيازها للشعب
الخرطوم - وكالات
أعلن تجمع المهنيين السودانيين، أمس الأول، رفضه أن يكون جزءا من أي تسوية تلتف على طموحات الشعب.
وقال تجمع المهنيين في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القبول بالمبادرة الإثيوبية كوساطة غير مباشرة جاء تعبيرا عن استعدادنا للتعامل إيجابا مع الحل السياسي، شرط التزامه بتحقيق الأهداف المعلنة لثورة كانون الأول، وإعلان الحرية والتغيير، ولن نقبل أن نكون جزءا من أي محاولة تسوية تلتف على طموحات شعبنا، أو تكون مقدمة لإعادة إنتاج الأزمات التي ثار عليها السودانيون".
وأكد التجمع، "لن نسمح بأن يُمط المسار السياسي ليصبح أداة لتشتيت وحدة القوى الثورية أو تخديرها وفق ما يريد له المجلس الانقلابي"، متوقعا "من طلائع الشعب أنجع الوسائل لتصعيد النضال الجماهيري من خلال توسيع قواعده، وتنويع أساليبه في كل الظروف".
*****************
اليوم .. افتتاح لقاء الأحزاب الشيوعية في البلدان العربية في بيروت
بيروت - وكالات
أعلن الحزب الشيوعي اللبناني، أمس الأربعاء، أنه سينظم حفل افتتاح لقاء الأحزاب الشيوعية في البلدان العربية الذي سيقام اليوم في بيروت.
وذكر الحزب في تعميم اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "سينظم حفل افتتاح لقاء الأحزاب الشيوعية في البلدان العربية والذي سينعقد تحت عنوان، الأحزاب الشيوعية في تجديد حركة التحرر الوطنية العربية، الساعة الرابعة بعد الظهر في بيروت".
وأوضح، أن الأحزاب التي ستكون مشاركة في اللقاء هي كل من "الحزب الشيوعي السوداني، الحزب الشيوعي اللبناني، حزب الشعب الفلسطيني، الحزب الشيوعي السوري الموحد، الحزب الشيوعي العراقي، الحركة التقدمية الكويتية، المنبر التقدمي البحريني، حزب التقدم والاشتراكية المغربي، الحزب الشيوعي المصري، إضافة إلى الحزب الشيوعي الأردني".
**************

 

رجال أعمال فلسطينيون أعلنوا عن مبادرة مالية لدعم الحكومة بـ150 مليون دولار
بالتزامن مع "صفقة القرن".. حصار مالي إسرائيلي شديد على السلطة الفلسطينية وتحذيرات من تداعياته على قطاع غزة المحاصر
القدس - وكالات
أعلن وزير الشؤون المدنية الفلسطينية، حسين الشيخ، أمس الأربعاء، أن الحصار المالي يشتد ضراوة على السلطة الفلسطينية في ظل مقاطعتها الإدارة الأمريكية ورفضها المسبق مبادرة صفقة القرن الأمريكية، وفيما حذرت جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين في غزة من تداعيات تفاقم الأزمة على اقتصاد القطاع المحاصر منذ سنين، أعلن رجال أعمال فلسطينيين عن مبادرة لمنح الحكومة الفلسطينية قرضا ميسرا بمبلغ 150 مليون دولار أمريكي.
حصار بشع
قال الشيخ، وهو مسؤول حكومي وقيادي في اللجنة المركزية لحركة فتح، في تغريدة على تويتر، اطلعت عليها "طريق الشعب"، أنهم "ربما يستطيعون تدميرنا ولكن المؤكد لا يقدرون على هزيمتنا"، مبينا أن "الحصار المالي يشتد ضراوة على السلطة الفلسطينية بهدف تركيعنا والقبول بعروض التنازل عن ثوابتنا الوطنية والحرب العلنية والخفية ضد القيادة ترتفع وتيرتها، والتاريخ يعيد نفسه، والمؤكد هو انتصار إرادتنا".
وتواجه سلطة فلسطين أزمة مالية خانقة منذ قرار إسرائيل في شباط الماضي اقتطاع جزء من أموال الضرائب الفلسطينية، بذريعة ما تقدمه السلطة من مستحقات مالية إلى أسر القتلى والأسرى في السجون الإسرائيلية، فيما رفضت منذ ذلك الوقت تسلم أموال عائدات الضرائب التي تجبيها إسرائيل نيابة عنها بسبب القرار الإسرائيلي بالاقتطاع من تلك الأموال.
أزمة تهدد قطاع غزة
في المقابل، حذرت جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين في غزة من تداعيات تفاقم الأزمة المالية للسلطة الفلسطينية على اقتصاد القطاع المحاصر إسرائيليا منذ منتصف العام 2007.
وقال رئيس الجمعية علي الحايك، في بيان صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الأزمة المالية للسلطة تنذر بتداعيات خطيرة على اقتصاد غزة المتهالك، في ظل تواصل الحصار الإسرائيلي"، منبها "السلطة لتمول قطاعات حيوية تؤثر بشكل كبير على حركة دوران رأس المال في قطاع غزة، خصوصاً رواتب موظفيها العموميين، والشؤون الاجتماعية وقطاعات الصحة والتعليم، والقطاع الخاص".
تعثرات اقتصادية
وحذر الحايك، من "إضافات قاسية لحجم التعثرات الاقتصادية في قطاع غزة في ظل الارتفاع غير المسبوق في نسب البطالة والفقر ووجود مئات آلاف الشيكات المرتجعة، وانخفاض مستوى السيولة النقدية بالتزامن مع ارتفاع معدلات التضخم المالي وتدني الحركة الشرائية"، موضحا أن "المرحلة الراهنة في غزة هي الأصعب والأكثر سوءاً وتدهوراً مع توقف نشاط أكثر من 95 في المائة من المصانع والمنشآت الاقتصادية فضلا عن انخفاض معدل دخل الفرد اليومي إلى 2 دولار يوميًا فقط".
مبادرة مالية فلسطينية
وفي السياق، أعلن رجال أعمال فلسطينيين داخل وخارج الأراضي الفلسطينية عن مبادرة لمنح الحكومة الفلسطينية قرضا ميسرا بمبلغ 150 مليون دولار أمريكي مقسمة على الأشهر الثلاثة القادمة.
وقال رجل الأعمال الفلسطيني، منيب المصري، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "المبادرة التي تضم 70 رجل أعمال فلسطينيا جاءت للتأكيد على دعم القطاع الخاص الفلسطيني لموقف القيادة الفلسطينية، إزاء ما تتعرض له من أزمات مالية"، فيما اعتبر الناطق باسم الحكومة الفلسطينية، إبراهيم ملحم، إن هذه المبادرة ستمكن الحكومة من الاستمرار في الوفاء بالتزاماتها خاصة تسديد نسبة 50 في المائة من رواتب الموظفين العموميين، جراء الأزمة الناتجة عن ملف عائدات الضرائب مع إسرائيل.
*************
تقرير دولي: أكثر من 70 مليون نازح حول العالم في 2018
متابعة – طريق الشعب
أعلنت الأمم المتحدة، أمس الأربعاء، أنه تم تسجيل أكثر من 70 مليون لاجئ أو مهاجر في 2018.
ووصفت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في تقرير سنوي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، حول اللاجئين "عدد 70,8 مليون بأنه متحفظ".
وأوضح التقرير، انه "في نهاية 2017، بلغ عدد الذين أجبروا على النزوح من ديارهم بسبب العنف أو الاضطهاد 68,5 مليون شخص"، عازية "تزايد العدد بسبب استمرار النزوح في إثيوبيا بسبب النزاعات العرقية، وفي فنزويلا حيث بسبب الانهيار الاقتصادي الذي تسبب في نقص المواد الغذائية والدواء"، فيما لفت إلى أن "عدد النازحين في الإجمال حول العالم ازداد بمقدار الضعف في السنوات العشرين الماضية، ويتخطى حاليا عدد سكان تايلاند".
وبيّن تقرير المفوضية، أن "41,3 مليون شخص نزحوا داخل بلدانهم و25,9 مليون لاجئ و3,5 مليون طالب لجوء هم الذين ينتظرون البت في طلب حصولهم رسميا على وضع لاجئ بحاجة للحماية"، منوهة الى أن "الدولتان اللتان لديهما أكبر عدد من النازحين هما سوريا التي ترزح تحت نزاع منذ 2011 وكولومبيا التي تعصف بها أعمال عنف منذ عقود" وفق ما وصفته.
وأضاف، أن "مجموعة اللاجئين تشمل 5,5 مليون فلسطيني يقيمون في عدد من الدول وخصوصا بلبنان والأردن"، منوها الى أن "صناعة السلام تكاد تكون مستحيلة وغير مقدور عليها قياسا بهذه الارقام".
************
روسيا والصين تمنعان محاولة أمريكية لوقف إمدادات الوقود إلى كوريا الشمالية
متابعة – طريق الشعب
منعت روسيا والصين، أمس الأول، إحالة مسألة انتهاك كوريا الشمالية للعقوبات على توريد الوقود، إلى مجلس الأمن للمناقشة.
وبحسب وكالة "فرانس برس" فان "موسكو وبكين طلبتا مزيدا من الوقت لدراسة الطلب الأمريكي حول وقف إمدادات الوقود إلى كوريا الشمالية، والذي أيده 25 من أعضاء الأمم المتحدة، بينهم اليابان وفرنسا وألمانيا، بعد أن اتهمت واشنطن قبل أسبوع كوريا الشمالية بخرق السقف الذي فرضته الأمم المتحدة على وارداتها من الوقود، وذلك عبر إجراء بيونغ يانغ العشرات من عمليات النقل من سفينة إلى أخرى هذا العام".
وخلال ذلك، تصر الولايات المتحدة على إبقاء أقصى الضغوط من العقوبات على كوريا الشمالية حتى توافق على تفكيك برنامجها النووي، فيما طلبت أن تحكم لجنة عقوبات تابعة للأمم المتحدة بأن السقف السنوي المحدد بـ500 ألف برميل قد تم تجاوزه، وأن تأمر اللجنة جميع الدول بوقف إمداداتها من الوقود إلى كوريا الشمالية.
*************
إيران تتمسك بتوقيتات مهلتها للأوروبيين وتستبعد حدوث صدامات مع واشنطن
طهران - وكالات
أعلنت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، أمس الأربعاء أنها لن تمدد مهلة الـ60 يوما، لتخفيض التزاماتها بالاتفاق النووي، فيما استبعد مسؤول حكومي رفيع، حدوث أي صدامات عسكرية مع واشنطن.
وقال المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية، عباس كمالوندي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "مهلة الستين يوما غير قابلة للتمديد وسننفذ الخطوة التالية"، موضحا أن "إيران لا يمكنها أن تنفذ التزاماتها في الاتفاق النووي بينما لا نشهد أي إجراء عملي من الجانب الأوروبي".
في الأثناء، حذرت بريطانيا وفرنسا وألمانيا، إيران من مغبة خرق الاتفاق، وقالت الدول الثلاث إنها لن تجد خيارا غير إعادة فرض العقوبات عليها، والتي رفعت مقابل تقييد إيران برنامجها النووي، فيما أكد رئيس المنتدى العربي لتحليل السياسات الإيرانية، محمد محسن أبو النور، أن "الموقف الأوروبي في الباطن ينسجم انسجامًا كاملًا مع خطة ترامب، لكن في الظاهر يحاول تقديم وعود كلامية من باب حفظ ماء وجهه أمام المجتمع الداخلي".
من جانبه، استبعد الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، حدوث أي مواجهة عسكرية بين طهران وواشنطن.
وأوضح شمخاني، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أنه "لن تكون هناك مواجهة عسكرية بين إيران وأميركا حيث لا يوجد سبب لنشوب حرب، وأن إلقاء الاتهامات على دول أخرى أصبح أسلوبا شائعا بين المسؤولين الأميركيين أثناء محاولتهم الضغط على دول أخرى".
*************
الجزائر.. خطاب عسكري متشنج تقابله احتجاجات طلابية غاضبة
الجزائر - وكالات
حذر رئيس أركان الجيش الجزائري، الفريق أحمد قايد صالح، أمس الأول، من خروج التظاهرات التي تواصلها المعارضة والحركة الاحتجاجية، عن إطار الدستور، ملمحا إلى أن استمرارها يمثل إلغاء لمؤسسات الدولة وتهديما لأسسها.
وقال صالح، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "من يعتبر سلطة الشعب فوق الدستور، يريد عن قصد تجميد العمل بأحكامه"، مشيرا إلى أن ذلك "يعني إلغاء كافة مؤسسات الدولة والدخول في نـفـق مظلم اسمه الفراغ الدستوري، ويعني بالتالي تهديم أسس الدولة" حسب ادعائه.
في الأثناء، عادت الاحتجاجات الطلابية بالتزامن مع هذا الخطاب التصعيدي، إلى الشوارع للتظاهر ضد النظام، مكملين سلسلة احتجاجاتهم المستمرة منذ نحو أربعة شهور.
وبدأ مئات الطلاب بالتجمع في ساحة الشهداء قبل التوجه نحو ساحة البريد المركزي، وفيما رفع الطلاب لافتات كتب عليها "ضد المافيا السياسية والمالية" و"الشعب يريد تأميم أملاك اللصوص"، عبّر آخرون عن رفضهم بقاء الرئيس الانتقالي، عبد القادر بن صالح، في الرئاسة بعد الفترة الانتقالية المحددة في الدستور بتسعين يوما والتي تنتهي في 9 تموز القادم.
**************

أكد أهمية مفاوضات تشكيل الحكومة بين الاشتراكي وتحالف اليسار

السكرتير العام للشيوعي الاسباني: نحن بحاجة إلى ضغط مجتمعي

رشيد غويلب
اعادت نتائج الانتخابات البرلمانية العامة التي شهدتها اسبانيا في 28 نيسان الفائت معضلة تشكيل الحكومة الى الواجهة التي استمرت قرابة العام بعد انتخابات 2016. ويقوم الحزب الاشتراكي الفائز بالانتخابات باجراء حوارات لتشكيل الحكومة المقبلة، وتشكل الحوارات الجارية بين الاشتراكيين وتحالف اليسار الجذري اهمها وتفتح في حالة نجاحها امكانية تشكيل حكومة يسار الوسط، التي ابعدت قوى الليبرالية الجديدة عن قمة السلطة، واعطت ثمارا مهمة في الجارة البرتغال.

وفي حوار له، نشرته جريدة "اليونغه فيلت" الالمانية الثلاثاء الفائت مع إنريكي سانتياغو روميرو السكرتير العام للحزب الشيوعي الاسباني، واحد النواب الشيوعيين الخمسة الذين دخلو البرلمان الوطني الاسباني في اطار قائمة قوى اليسار الجذري "معا نستطيع"، والتي ضمت حزب بودوموس اليساري، واليسار الاسباني المتحد، الذي يشكل الحزب الشيوعي الاسباني قوته الرئيسة. اكد القائد الشيوعي حاجة قوى التغيير الى ضغط مجتمعي لتحقيق المفاصل المهمة في برنامجها. وفي سياق عرضه لاهم اولويات عمله في البرلمان، اشار روميرو الى الضرورة القصوى لالغاء سياسات التقشف، والتراجع عن سياسات الليبرالية الجديدة، التي دمرت الحقوق الاجتماعية، عند اقرار الموازنة الجديدة. ومن الضروري منع الحكومة الإسبانية الجديدة ، بقيادة الديمقراطيين الاجتماعيين، من متابعة سياسات اليمين.

العلاقة مع الحزب الاشتراكي

وبشأن العلاقة مع الحزب الاشتراكي، الذي اكد في حملته الانتخابية، انه لا يريد تحالفا حكوميا مع اليسار، ذكر روميرو بان المفاوضات لتشكيل الحكومة بدأت الآن. وتحالف اليسار يعلم أن الحزب الاشتراكي يميل إلى تطبيق سياسات ليبرالية جديدة. وقبل الانتخابات كانت هناك مفاوضات برلمانية بين الطرفين بشأن اقرار مشروع الموازنة لإلغاء برامج التقشف. وكان على تحالف اليسار ان يشهد ان الحكومة بقيادة رئيس الوزراء بيدرو سانشيز قد نفذت قرابة 10 في المائة مما اتفق عليه فقط.

لقد ذهب الديمقراطيون الاجتماعيون (الحزب الاشتراكي) الى اجراء انتخابات برلمانية مبكرة في أفضل لحظات صعودهم الانتخابي. ويحاولون دوما عدم الاصطدام بمراكز سلطة الاقتصاد. واشارت تقارير صحفية بعد الانتخابات، الى ان اكبر بنوك البلاد يفضل تحالفا حاكما يضم الحزب الاشتراكي، وحزب"المواطنة" اليميني الليبرالي. وهدف الشيوعيين الآن هو ثني الديمقراطيين الاجتماعيين عن هذا الطريق. وإذا فشلت هذه الجهود، فسوف يدرك الشعب الإسباني على الأقل، ان لاعلاقة لهم بـ "الاشتراكية" التي يحملونها في اسمهم.

تراجع قوى اليسار الانتخابي

وعند تفسيره لخسارة تحالف اليسار الاسباني اكثر من 6 في المائة من قوته التصويتية، وحفاظه على 14 بالمائة، اشار سكرتير عام الشيوعي الى ان تحالفات قوى اليسار والقوى التقدمية مع الديمقراطيين الاجتماعيين، تؤدي في الغالب الى تعزيز دورهم على حساب قوى اليسار. ولكن هل محكوم على اليسار مشاهدة كيف ينفذ الديمقراطيين الاجتماعيين سياسة سيئة مع قوى يمينية؟ ان مشهدا كهذا لا يمثل بديلا لليسار. كما ان الصراع السياسي لا ينحصر فقط بين الأحزاب. ويجب ان تكون الاحزاب قادرة على تنظيم الاحتجاجات وغيرها من التعبئة الجماهيرية خارج البرلمان. والهدف الآن التوصل الى تشكيل حكومة مع الحزب الاشتراكي، وتنفيذ برنامجها بمساعدة الضغط الشعبي.

اليمين الشعبوي المتطرف

كان الحزب الشيوعي الاسباني قبل الانتخابات لا يعتقد ان نجاحات اليمين الشعبوي المتطرف سوف ترتقي الى نجاحات مثيله في ايطاليا، او في المانيا. وسبب ذلك بسيط. فأنصار دكتاتورية فرانكو(1936 -1975) مُمَثَلون في حزب الشعب اليميني المحافظ، وحزب المواطنين اليميني الليبرالي. وبعد الانتخابات، يرى زعيم الحزب الشيوعي، أنهم لم يحققوا ما توقعوه. ولا يمكن مقارنة الظروف في إسبانيا مع تلك القائمة في هنغاريا أو النمسا أو فرنسا. ولم يصبح اليمين أكثر من من ذي قبل، لكن الكثير من انصار اليمين المحافظ اصيبوا بخيبة، فانتخبوا اليمين المتطرف، وهذا النمو سوف لا يستمر. ان حزب "الصوت" اليميني المتطرف هو حزب الليبرالية الجديدة والنخبة اليمينية، ولا يحتوي برنامجه وعودا تغري الطبقة العاملة بدرجة من الرخاء، وغالبية ناخبيهم من الفئات الوسطى.

الحكومة الجديدة والملف الكاتالوني

ملف المطالبة باستقلال كاتالونيا كان محوريا في جميع الانتخابات الوطنية العامة التي تكررت منذ 2015، واليوم يرى الحزب الشيوعي الاسباني ضرورة عودة الصراع بين حركة المطالبة بالاستقلال، ومعسكر المطالبة بوحدة اسبانيا الى التناقض الرئيس بين العمل ورأس المال. ولهذا هناك حاجة لائتلاف جميع قوى اليسار: المطالبين بالاستقلال، والفيدراليين حيث يقف الشيوعيون، والقوى الجديدة، حزب بودوموس، او المنتدى المدني، والحزب الاشتراكي في كاتالونيا. ويقوم الشيوعيون الان ببذل الجهود في هذا الاتجاه.

وفي الختام اعاد زعيم الشيوعي الاسباني الى الاذهان موقف حزبه لرفض عزلة اسبانيا عن اوروبا، والمطالب بأوروبا مشتركة لا تستند إلى روابط نقدية مثل اليورو، بل تحتاج إلى سياسة لإعادة التوزيع والتضامن الاممي. لكن المؤسسات الأوروبية ليست في وضع يمكنها من القيام بذلك.
ص5
الموت في قصائد الراحل كاظم اسماعيل الكاطع
احمدعبدول
الذي يتجول في بستان شاعر كبير ومهم مثل الشاعر الراحل (كاظم اسماعيل الكاطع ) يجد ان ذلك البستان تتوزع بين الواحه وجداوله فسائل الموت وشجيراته ولا شك ان الراحل كان يحرص اشد الحرص على ان يشتمل بستانه على صنف كهذا من المغروسات ذلك ان الموت كان يشغل حيزا كبيرا في فكر الكاطع وثقافته الاجتماعية والفلسفية فكان الموت يرافقه كظله وقد سرق منه اقرب الاحبه لقلبه ولده الصغير (حيدر) وزوجته (زكية) التي احبها ايما حب.
اذا ما تناولنا ابياتا متفرقة من قصائده التي احتوتها مجموعته الكاملة والتي صدرت عن دار الجواهري للنشر والطباعة والتوزيع قبيل سنوات قليلة من وفاته نجد ان الموت كان الهاجس الاكبر الذي يؤرق الراحل كاظم اسماعيل الكاطع فهو يعاتبه هنا ويستنطقه هنالك ثم نراه يحاول ان يتعرف على حقيقته بل يتجاوزالكاطع كل ذلك عندما يبحث عمن يقف بوجه الموت ليزجره فيكف عن غيه ويرتدع عن اذاه الذي يلحقه باراوح الآدميين ففي قصيدة (منشار الورق ) التي نظمها في تموز عام 1971 نتعرف على طبيعة تلك النظرة التي كان ينظر الكاطع من خلالها الى الدنيا وهو يقترب بنظرته التشاؤمية تلك من كبار الفلاسفة امثال ابو العلاء المعري وفريدريك نيتشه.
ودنيتك ...
سالوفة خرسة
ومنبر اسود
واذن طرشة
وكاع مشتولة منايا
وغصن ميت سمه هرشه
فالدنيا في نظر الكاطع لا تفصح عن حقيقتها خرساء صماء لا يستطيع احد ان يحظى منها بشيء من الفائدة التي تروي له ظماه فيما يخص جملة من الاسئلة والاستفهامات وهي بعد ذلك منبر يحيط به السواد من كل جانب لا تقام اركانه ولا تثبت قواعده الا في ايام ومناسبات الحزن (المأتم )التي كان شاعرنا يتنقل بين سرادقه كل يوم بسبب كثرة الوفيات واما ارضها فتنتشر فوق اديمها اشواك الموت الذي يتسلل عبر الجذور الى جذوع الاشجار فيحيلها في آخر المطاف رماداً تذروه الريح .
في قصيدة (لوحة اعلانات ) نتلمس اثار البعد السياسي جليا واضحا كما هو حال اغلب قصائد الكاطع التي لم تكن تخلو من ذلك الاثر فالكاطع في هذه القصيدة يندد وبشكل غير مباشر بجرائم السلطة وقد استوقفته صور ومشاهد المقابر الجماعية التي غيبت الاف الضحايا دون ان يعلم احد عن مصيرهم شيء يذكر.
ميت بس مادلي بكبري
ميت مادليك بكبري
كلب كل اصخور الموتئ
ما تقره اسمي
وتندل كبري
ذات البعد نجده في قصيدة (توازت ) حيث استعار الكاطع صور الطريق الواصل بين دولة الكويت ومحافظة البصرة بعد هزيمة الجيش العراقي عام 1991 وقد غطت النيران آليات الجيش العراقي بينما انتشرت جثث الجنود على جانبيه .
توازت والله يستر من الموازه
كرهت الروح
جن روحي طريق اتكتلت بيه ناس
وجنازه وره جنازه
في قصيدة (شمعة )
نستمع للكاطع وهو يعاتب نفسه ويوبخ ذاته وقد عاد للتو من دفن احد احبته وهو ما يزال حيا يأكل ويشرب ويمشي في الاسواق وهذا برأيه مما يعاب عليه فالاجدر بالانسان ان يموت بموت احبته وفراق خلانه .
دفنته وجيت :
اي والله
واللك رجلين جابنك مشي ورديت
اي والله
اي والله ؟
الك جفين تتحنه بتراب المكبرة
وما تستحي من الميت
اما في قصيدة (رسالته الاولى) فأن الكاطع يخلع صفات الدفان على شخصه لكثرة ما ودع من اهله وناسه واحبائه فيقول
بيه اغبار الف مدفون
وكل جناز
يتمنى حزن وجهي ايتشيم بيه
وانه الجناز
يوميه ازتن للكبر تابوت
وك كلبي خلك تابوت
في قصيدة ( مرثية الفارس المسافر ) يحاول الشاعر الراحل بكل قواه ان يكشف لنا عن تلك الآلية التي يعتمدها الموت ويسلكها الفناء وهو يقبض الارواح ويروع النفوس فالموت يجذب اليه كل جيد ونفيس وينفر عن كل ما هو رخيص ورديء وهو بذلك يكون اشبه بالمغناطيس الذي يجذب عنصر الحديد ويترك ما سواه من معادن تكون اقل من الحديد بجودتها ونفاستها
ابلايا صوت
الموت يدبي ابلايا صوت
ايحوف
بس يغمز بصبعه
الموت مغناطيس
يلكف كل حديد
ويترك العود المريض
وهذا طبعه
وهاي كل افعاله سود
وهاي كل اسطوره سود
ينهب اعثوك الرطب من نخلة تبجي
والحشف يبكه ويزود
قصيدة ( وياك اني حرب ) يستكثر الكاطع مرة اخرى على نفسه انه ما يزال على قيد الحياة على الرغم من ان الموت كان زائره الدائم وظيفه المقرب
جم موت اجه وما متت
يالبيك سبع ارواح
وياك اني حرب
كلمن يشيل سلاح
تكتلني لو اكتلك
بالحالتين ارتاح
وهكذا يمضي الكاطع بسجالاته مع الموت فيتخيله كائنا حيا يقف امامه ليجادله ويعاتبه من صميم فؤاده وهو يطلب من الموت ان يستحي وان يعرق جبينه وهو ياخذ احبته الى حيث اللاعودة
حك الموت
لاجن نعتب اعله الحك
هم مرة استحى
هم كصته تعرك
عجب من شاف نعشج شال
لاعينه استحت
لا بالجذب دنك .
لا يلبث الكاطع الا ان ينتفض هذه المرة وبقوة في قصيدة (رياض احمد ) وهو يبحث عمن يقف بوجه ذلك المارد الجبار الذي يسمى الموت ليترك اثرا على خده ويوقفه عند حده
ضعيفين وعلينا الموت يتعده
ياهو اللي يوكف الموت عد حده .
لكن هل كان الكاطع يخاف الموت زائره الدائم وظيفه المقرب نعم كان الكاطع يخاف الموت كسائر البشر الا انه كان يستقوي بشعره وحكمته على ذلك الخوف فيولي ذلك الخوف مدبرا وكيف لا وقد ايقن الكاطع بان ليل الموت ليس كما يتصور البعض ظلام دامس بل هو ليل تتخلله اغاني الراحلين (حضيري ابو عزيز وداخل حسن)
هسه ارتاح
لا تستاحش امن الموت
بي داخل يجلبنه لثنعش ساعة الليل
وحضيري يغني اشلون الك
مصباح
لم يكن الموت بطبيعة الحال هو الهاجس الوحيد الذي ينتاب فؤاد شاعرنا المبدع فقد كان هناك اكثر من هاجس يقض مضجعه ويؤرق جفونه حاله في ذلك حال اولئك الشعراء العظام الذين خبرتهم التجارب وصقلتهم المصائب ليأتي شعرهم طافحا بالالم متفجرا بالحزن والحكمة والابداع.
**************
فضاء شعبي ...
شكرا
لقد انجزنا المهمة


امي طشت غيبتي بماي المطر
والطيرة المعرسه استحت
عِلكت بليل السطح شمعة وبخت
حنت السدرة وتحت فيهه غفت
انه صوت الديوانية ورمزها الشعري والنضالي الذي يعد ركيزة من ركائز القصيدة الشعبية بميزاتها التي تفردت بها متمثلة بحرارة ووهج اللفظ حزنا مؤطرا بالصدق النابع من سويداء القلب..المبلل بندى الله الغاسل عشب الارض..لتحقيق فعل الكتابة التي هي نوع من ممارسة الحرية على حد تعبير جان بول سارتر..
شفتك تزور الحلم بس النهر وياك
بالماي تسهر عشب كل المطر وياك
علي الشباني(المواطن الابدي) الذي ارتبط بها ارتباطا جدليا..وغناها بموالاته وحداثته الشعرية التي اسس لها الكبير مظفر النواب واحدث فيها تغييرات جذرية مبنى ومعنى(شكلا ومضمونا)..فكانت سايكولوجية الشعر عند الشباني تتسم بالطابع الانساني والانفجار اللغوي والتوليد الصوري فضلا عن توظيفه الرمز واعطائه ابعادا معاصرة فيقرنها بالثورة والعدالة والتحرر بتعبير حسي عميق يدغدغ المشاعر..
(يا صاحب) بـﭽت مهضومه كل دنياك
وأتعناك يلتغسل دهر يمناك
يا صبر المسيح وشيمة العباس
ياسيف اليصفي الناس من الناس
بحكم موسوعيته المعرفية المنبثقة من متابعاته وممارساته الثقافية..فهو صاحب مقال صحفي ثقافي فاعل ومتفاعل مجتمعيا..وكاتب القصيدة الفصيحة الشفيفة التي يكشف عنها منجزه المنحصر في(النار في المحبة/1997) و(النار طعم الارض/2000) و( دفاتر عراقية/ ملحمة شعرية فصحى/2005..وفي القصيدة الشعبية له( خطوات على الماء/1970) وهي مجموعة مشتركة مع طارق ياسين وعزيز السماوي..و(أيام الشمس/2000)و(هذا التراب المر حبيبي/2011)..
مري يحبيبة الشته يدك باب روحي
ومالي حيل ويه المطر نكضي السوالف
وانت بأول زخه نجمه زغيرة نزلت بالطوايف
علي الشباني الذي يجتاحه الحزن والاغتراب من واقع مرير ..متخلف اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وسياسيا يرى في الاشتراكية الماركسية طريقا للخلاص مما يحيطه والاخر بالنضال وتهميش الاماني الميتة..
يا عراق.. تريد من دمنه بعد ﭽم كربلا
من كربلا..
(سيراً على الأقدام) حتى الفاو
صرنا كربلا
وأنت بعدك ما صرت لسه عراق
يا عراق
أمي تعبت من تعبها
وآني من ثكل التراب بروحي تعّبت التراب.
لذا فالشباني كانت حياته نضالا منذ صباه وحكاية طابعة الرونيو دليلا حيا على ذلك.. وموجزها الشباني طالب في عمر السادسة عشرة يتفق مع مجموعة من الشباب التقدميين الثائرين على الوضع المتهريء فيفكروا في الاستيلاء على طابعة الرونيو الموجودة في المدرسة اثناء العطلة الصيفية بقصد طبع بيانات ضد السلطة الحاكمة انذاك 1963.. والبيان الشيوعي (على طريق سلام عادل) وتم ذلك فعلا نهاية الشهر السادس من عام 1963 وتم اخفاؤها في بيته في اليوم الاول وظلت تتنقل بين بيوتاتهم..وبعد ان تم طبع ما ارادوا طبعه ضاقوا ذرعا منها فاضطروا على اعادتها للمدرسة وعليها عبارة(شكرا لقد انجزنا المهمة)..وبعد اقل من شهر تم اعتقال المجموعة وحكم عليهم بالسجن المؤبد(سجن الحلة)..واطلق سراحه بعفو عام في 20/6/1967 وقد اسهمت هذه السنين في صقل تجربته الحياتية والابداعية..فضلا عن تعرفه على عدد من المناضلين والكتاب والشعراء في مقدمتهم الشاعر مظفر النواب الذي خاطبه مرة بمفردات شعرية شفيفة تدغدغ شغاف القلب منها: (زاوية لك في القلب ما زلت اوقد فيها الشموع..)

علوان السلمان
**********
3 قصائد
علي الشوك.. حزن الموسيقى وآلام السعادة

كامل الركابي


الموت
الموت مرسوم
بقميصك
وانت ع المسرح
تغني وتنكتل
الموت فن
واكثر حداثه
من الشعر
فعل واحد منفعل
يمتلك مضمون واحد
وعدد يمتد
لانهائي
من الشكل !


انتظار
الشوارع
مظلمه
وحتى اشوفك
تجي من يا شارع
وتضوي زمانك
صار كل البيت
شباچ
عله شانك !

النسيان
ذكريات مشگگه
خيّطتها الذاكره
وسوّتها ثوب
امعطّر
ابريحة جنوبك
ماتصّورنه النهايه
يلبس النسيان ثوبك !
*******************
قبل السفر

 


حسين جبر الدبي

يمسافر الله وياك لا وين
وين الكه مثلك وين يا زين
يمسافر الله وياك تاني
كضيت عمري بالاماني
استاهل تخليني اعاني
الصوج مني اني اناني
ضيعتك امنيدي انه مجنون
ما جنت اعرف الزين والشين
يمسا فر الله و ياك لا وين
يحبيب مقرر تسافر
وتعوفنا نكسر الخاطر
ترجع الدارك لو مهاجر
يحترك دمي وتهمل العين
يمسافر الله ويا ك لاوين
لو سافرت خليلي عنوان
بون بزيورخ ابرلين
وين الكه مثلك وين يا زين
*************
رفة جنح مكسور

غادة جواد

أظن هاي النهاية و ما أگلك ليش
أخجل من اعاتب وانشف بدمّي
اسكت ليش؟ أگلك ليش..
چي جرحك چبير
بكبر خلگ امي
أبلع بالدمع گدام اليلومون
واكابر
وأنهض
و ما بينت همي
واسمعتك گلت
بس چذبت عالروح
(مو قصده، دَهيدي)
وخنجرك مسموم
واصل للعظم
ويمرعد بلحمي
ليل اظلم ثنايا الروح
خوف
وغيم
يخطار الهموم شوصلك يمي؟
16/4/2019
**********
"الشباب" في قصائد الشعراء
ثامر الحاج امين
الجزع من ذهاب الشباب وأفول سنواته الجميلة المفعمة بالحيوية والعنفوان وبعد ذلك الوقوف على عتبات الشيخوخة المخيفة، كانت ومازالت من أكثر القضايا التي أرقّت الانسان وأدخلته في نفق القلق المظلم حتى قال ابوعمرو بن العلاء ( ما بكت العرب شيئاً ما بكت الشباب )، البعض ممن عاش هذه المرارة لم يتحمل هذه الحتمية التي لامفر منها فآثر العزلة وانكفأ حزينا يائساً، في حين هناك من ظل يكابر ويعيش أوهام الصبا والفتوة ، وقد وجد الشعراء في القصيدة فضاء لاطلاق الآهات والتباكي على سنوات الشباب للتنفيس عن هموم القلب والروح، فها هو الشاعر العباسي "ابو العتاهية" يمني النفس بعودة الشباب كي يشكو له جورالزمان وترويع المشيب
ألا ليت الشباب يعود يوما... فأخبره بما فعل المشيب.
وشاعر آخر هو "حبيب بن احمد الأندلسي" أطلق الحسرات على شبابه وأيامه الجميلة التي مضت سريعا قبل ان يرتوي تماما من عذوبتها:
أطايب أيامي مضين حميدة ... سراعا ولم أشعر بهن ولم أدرِ
في حين لم يأبه جرير لذهاب شبابه فقال:
ولى الشباب حميدة أيامه ... لو كان ذلك يشترى او يرجع
يتشعب ويطول الحديث عن هذا الموضوع ، فالتراث العربي بشقيه الفصيح والعامي يزخر بهذا التباكي على سنوات الشباب وذكرياته ، ولم تكن القصيدة الشعبية أقل اهتماما وثراء عن شقيقتها الفصحى في تناول هذه الاشكالية المؤلمة انما الشاعر الشعبي أيضا عاش هذا القلق فأطلق آهاته ندما وحسرة على ذهاب الشباب وعنفوانه، وكانت قصيدة (ريع الشباب) للشاعر الديواني السبعيني "مقداد جاسم جمعه" واحدة من القصائد الرائعة التي جسدت عمق الخسارة والألم لهذه الحقيقة المّرة ، نقدمها نموذجا للشعر المضيء في سفر القصيدة الشعبية.

(ريع الشباب )
الشاعر مقداد جاسم جمعه
ياسنيني الضاعت بريع الشباب
وياشبابي الغرّب ويا سنيني
جنت طير وعيب أتيّه بالضباب
والهوى ذبني بحلك شاهيني

*****
ياهواكم كادني كود الضرير
وآني لي عيون الصكر ذباحه
يوم شفتك جنت اظن گلبي جبير
وشوفتك هزت بأصل سباحه
حكمّت روحي ورضت بيدك تسير
سودنتني اطيافك اللواحه
ومنين ماروحن وأرد اسمع جواب
من صدى عقلي ابنتر ينهيني
عنك آني وتيهت راي الصواب
چنت أظن انته الذي اتدليني
*******

حال الشجر


حيدر الطائي

ما احچي لمن ب الشمس ينكسر حيل ثيابي
وحال الگمر
من سد شبابيچي الصبح محد لگيته ابابي
واگف بنص الخارطه
وفات الوطن
من شاف وجهي يصب سچچ
باوعلي من ترابي
بعيوني ضميت العمر
ومن اشتهيت ابچي العمر گبل الدموع اتبده
يا ناس في جرحي تره بغير التعب ما شده
خلوني اغني بلا مطر
بيه غنه مبلل يطب گبل المطر للورده
خلوني
اشوف الله بوجه كل الطيور ال بلقفص
شگد تحترم باب القفص
من ينفتح من الهوه تگوم بجنحهه اتسده
خلوني
اشوف الله بتعب كل اسمر يبيع الضحك
سد التقاطع لونه
خلوني اشوف الله وطن من تربته لعيونه
من امشي تايه كل عصر
اشبه هذاك ال بلسجن
من طلع اسمه من السجن والسجن ظل بعيونه
صاير جرس
ساكت و بضلوعه الحچي
وبكيف اصابعهم صفه ايحچونه ويسكتونه
جنازه بخور بلا متن
بجرح الحياطين اندفن بس محد يغطيني
امشي اعله دگات النبض
والگلب هم مثل النهر غافي ويگود بعيني
كلما شفت بيه شمع
شغلت بچفوفي الهوه
شگد حلوه اموتن من وكت ودفن بچفي سنيني
تايه جبتهه من ال ........وطن
حد آخر غروب السچچ ظل وجهي مابيه ديره
امشي بعمر مابيه بشر
ايامه خلصن والحزن ظل بيه امچلب
چن ضوه امچلب بخد الليره
وبكثر ماميت عشت
من يبدي يدفعني التعب يم القصيده ادنه
اكتب الچلمه بلا اسم
ماريد غيري اعله الورق من انچفي يتغنه
من التجاعيد استحي
كل موعد مرايه گبل لا اشوفه اطلع منه
**************

ص6
هيفاء الامين: نعمل على تشكيل مجلس وطني خاص بالمرأة

صرحت النائية هيفاء الامين رئيس لجنة المرأة والاسرة والطفولة النيابية بـ "وجود مشروع قانون لتأسيس المجلس الوطني للمرأة العراقية"، حيث قالت "بان المجلس هو هيئة مستقلة ماديا وادريا لا ترتبط بجهة سياسية معينة، وارتباطها المباشر يكون بمجلس الوزراء العراقي" لافتة في الوقت ذاته الى "ان المجلس سيضم في عضويته ممثلين عن بعض الوزارات العراقية فقط، وقد تم وضع قانون خاص يتعلق بعمله وارتباطه الاداري، كما وعقدت ورشة خاصة للتداول والتحاور بتفاصيله"
واشارت الامين الى "ان الاشهر المقبلة ستشهد اكتمال مشروع المجلس لكي يكون هناك تمثيل واضح للمرأة في السلطة التنفيذية".
*********************
الثقافة تدعم الجهود النسوية لرفع قدرات الصحفيات

افاد وزير الثقافة الدكتور عبد الامير الحمداني بدعم الوزارة اي جهد نسوي يهدف الى رفع قدرات الصحفيات والمرأة بشكل عام.
جاء ذلك خلال استقباله رئيس مركز حماية الصحفيات العراقيات لمياء العامري وعددا من عضوات المركز في مكتبه بالوزارة.
واكد الحمداني دعم الوزارة واحتضانها منظمات المجتمع المدني الثقافية، من خلال لجنة تمكين المرأة في الوزارة عبر البرامج الثقافية التي تمكنها وتطورها للحفاظ على النوع الاجتماعي. .
كما وجه بتسجيل مركز حماية الصحفيات العراقيات كمنظمة ثقافية في قسم المنظمات الثقافية بدائرة العلاقات الثقافية في الوزارة وليس في مجلس الوزراء فقط، ليكون له وجود معنوي وكيان ثقافي يشارك في الفعاليات الثقافية التي تقيمها الوزارة ولكي تحصل على الدعم.
**************
مفوضية حقوق الانسان لـ"طريق الشعب":
نسعى نحو اسناد إقرار القوانين التي تصب في مصلحة المرأة وضمان حقوقها
بغداد-نورس حسن
اكدت د. فاتن الحلفي عضو مفوضية حقوق الانسان في العراق والمختصة بشؤون المرأة ان السبب وراء تأخر إقرار قانون العنف الاسري المطروح على طاولة البرلمان العراقي هو التجاذبات السياسية والتي تحول دون اقراره في الدورة السابقة والحالية.
وقالت الحلفي في تصريح لـ"طريق الشعب"، بان "هناك جهودا حثيثة تبذل من قبل لجان تابعة لمنظمات المجتمع المدني، ولجنة حقوق الانسان البرلمانية، اضافة الى لجنة النهوض بواقع المرأة التي ترأسها امينة بغداد ذكرى علوش من اجل إقرار القانون" ومشيرة الى ان مسودة قانون العنف الاسري التي قدمته لجنة المرأة البرلمانية، درس من قبل دائرة تمكين المرأة في الامانة العامة لمجلس الوزراء، وبمشاركة مجلس القضاء العراقي بصفة مشورة قانونية".
وبينت ان المفوضية قدمت مقترحا أدرج في مسودة القانون يتعلق بمراكز دور خاصة لإيواء المعنفات، على ان تكون تحت رعاية وزارة العمل والشؤون الاجتماعية من اجل ضمان الحماية الكافية، وبالعكس من رغبة بعض المنظمات المدنية كي تكون تلك الدور برعايتها، فالموضوع أكبر من ان يتم تبنية من قبلها، بحسب رأي المفوضية ".
وفي الموضوع ذاته أعلنت الحلفي عن افتتاح دار لإيواء المعنفات في منطقة الصليخ ببغداد، ومبينة " ان غياب القانون الساند للجهات القضائية في عملية إحالة النساء المعنفات الى الدار ما يتعذر إيوائهن به في الوقت الحالي".

احصائيات لا تنسجم
مع الواقع

وفي شأن اعداد النساء المعنفات ذكرت الحلفي "حسب إحصائيات مديرية حماية الاسرة التابعة لوزارة الداخلية، وصل عدد القضايا المرفوعة من قبل المعنفات الى خمسة الاف قضية في العام الماضي"، لافته الى ان "ثقافة الشكوى التي تمتلكها النساء ليست بالمستوى المطلوب، وما يعلن من احصائيات لا ينسجم مع الواقع، اذ ان حالات العنف التي تتحملها النساء كثيرة وكبيرة ومتنوعة".
وحول اجراءات المفوضية للحد من حالات العنف الاسري قالت الحلفي "يتطلب تفعيل الإجراءات القانونية التي تنص على محاسبة من يقوم بتعنيف زوجته او اي امرأة من افراد عائلته".
وعن الرعاية الاجتماعية افادت د. الحلفي "ان المفوضية طالبت بأن تكون رواتب المشمولين بالرعاية مساوية للرواتب التقاعدية الخاصة بالموظفين، بالنظر للظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها الكثير من النسوة فضلا عن تدني قيمة مِنَح الرعاية الهزيلة"، ومشيرة الى " ان تعامل الحكومة مع منح الرعاية الاجتماعية كإسقاط واجب لا أكثر، هو بحد ذاته إهانة للمرأة العراقية التي قدمت تضحيات كبيرة في ظل ظروف صعبة".
وتطرقت الحلفي في حديثها مع "طريق الشعب" الى مسألة حجب راتب الرعاية عن نساء ذوي الاحتياجات الخاصة عند زواجهن، وقالت ان " المفوضية طالبت بإلغاء هذه الفقرة لأن المبرر هو قلة التخصيصات المالية".
لافته الى "ان الكثير من النساء لا يسعين لترويج معاملة الحصول على راتب الرعاية الاجتماعية لكونه هزيلا ولا يفي بمتطلبات الحياة الضرورية، بالإضافة الى التعقيدات الروتينية لانجاز معاملة الرعاية".

قانون حقوق زوجة المفقود غير ملائم

وفي حديثها عن حقوق زوجة المفقود كشفت د. الحلفي، الى ان قرار وجوب مضي أربع سنوات من تاريخ التبليغ عن فقده بغية اعتباره متوفيا يحرم الكثير من النساء الاستحقاقات المالية لأزواجهن، وبالأخص خلال فترة الفقدان كونه لا يعد متوفيا" وعلى هذا الاساس وجدت المفوضية ان فترة الأربع سنوات طويلة وصعبة في ظل الظروف المتردية لزوجات المفقودين، لذلك ارتأينا وبالتعاون مع مجلس القضاء على تخفيض الفترة لغاية عامين وذلك وفق قرار تمييزي".

قانون النساء النازحات والناجيات من داعش

فيما يخص جانب النازحات والناجيات من داعش الارهابي أشارت عضو مفوضية حقوق الانسان الى " وجود الكثير من القضايا التي تتعرض لها النساء داخل مخيمات النزوح أبرزها مسألة الابتزاز"، ومضيفة " ان المفوضية اليوم اجتازت مراحل متقدمة في مسألة العودة الطوعية للنازحين الذين اغلبهم من النساء والاطفال، لكن ما نواجهه اليوم هو العودة العكسية الى النزوح بسبب عدم توفر الخدمات الاساسية من بنى تحتية وكهرباء اضافة الى ان اغلبهم قد تهدمت دورهم ولم يتم تعويضهم لإعادة تشييدها".
اما في ما يخص الناجيات فقالت الحلفي "هناك الكثير من الجهات العاملة على ملف الناجيات من داعش الارهابي وهي الامم المتحدة والحكومة العراقية التي تستعد لإقرار قانون يخص (الناجيات الإيزيديات من داعش الارهابي)".
وهنا اشارت الى ملاحظات المفوضية المقدمة الى رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء ومجلس النواب، وتخص القانون المذكور اعلاه، حيث بينت "ان الانتهاكات من قبل داعش لا تشمل الإيزيديات فقط بل توجد 600 امرأة تركمانية تعرضن الى الانتهاك ذاته اضافة الى نساء شبكيات واخريات مسلمات، ولهذا لابد من تضمن القانون كافة الناجيات دون تحديد قومية او ديانة".
لافته الى "ان عدد النساء المعنفات من الإيزيديات يقارب 3 الاف امرأة منهن 1500 مفقودة لم تعد الى ارض الوطن"، واضافت "واخريات تعذر عليهن العودة الى ارض الوطن كونهن أصبحن امهات لأبناء من اباء داعشيين وهذا ما لا يتقبله المجتمع الإيزيدي".
وتابعت حديثها " لهذا طالبت المفوضية بتوفير دور ايواء خاصة للأمهات الإيزيديات من داعش الارهابي، لكون وضعهم حرج ولا يوجد مخرج قانوني صريح "
ختاما سألت "طريق الشعب" عضو مفوضية حقوق الانسان حول زيارتها الاخيرة لسجن النساء في محافظة النجف، اذ اجابت بقولها ان" أبرز مشكلة تعاني منها السجينات هي مسألة الاكتظاظ وغياب التصنيف، حيث تترافق سجينات الجنحة مع سجينات الجناية والجرائم، فضلا عن غياب سجون خاصة بالأحداث.
**************
"أم الهمة" الشهيدة
أمية حسين جبارة

امرأة تفوقت على الرجال بموقفها البطولي حين نذرت نفسها وروحها للدفاع عن قريتها "العلم" (30كم شمال مدينة تكريت)، اذ وقفت بوجه الدواعش ابان غزوهم مناطق العراق عام 2014، وقد شمخت كالطود تقاتلهم وتصد هجماتهم مع اخوانها وأبناء عمومتها ولتمنعهم من الدخول الى قريتها، كانت تتجول بين المقاتلين تلقي الخطب والهوسات الشعبية والاشعار فيعلو صوتها بمقولة (لن يدخلوا العلم الا على جثتي)، حينها تلهب مشاعر ابناء القرية للوقوف صفا واحدا في محاربة الغزاة، والحيلولة دون السماح لهم بالدخول الى بيوت العلم لقتل اهلها.
الشهيدة (امية ناجي حسين جبارة) حاصلة على شهادة البكالوريوس في القانون، وكانت تحلم أن تخفف من معاناة الارامل والايتام من ابناء قريتها (العلم) فانتمت الى منظمات المجتمع المدني كي تدافع عنهم وتطالب بحقوقهم، هكذا عرفها اهالي الناحية "شجاعة، جسورة لاتهاب الموت" وهي المبادرة الاولى لحمل السلاح مع شقيقها شيخ عشيرة الجبور (الشيخ خميس ناجي جبارة) حينما أعلن محاربة الدواعش والتصدي لهم بالدفاع عن اراضيهم، فقد كان الغزاة قاب قوسين او ادني منهم، وما كان من ابناء العلم سوى الوقوف على السواتر سدا منيعا لمنع الإرهاب من تدنيس الأرض، واولهم البطلة "امية" التي ارتسمت البطولة على محياها وتفاصيل حياتها، فالأبطال نتاج للإصرار والثبات على المبادئ.
الشيخة "امية" تلك المرأة القوية التي واجهت الارهاب الى جنب اخوتها وأبناء عمومتها وفي الصفوف الاولى، بالاضافة الى توزيعها السلاح والماء والطعام على المقاتلين، وتشد من عزمهم بأهازيجها، لم تكن ساكنة مرتابة من الخطر الذي يقابلهم ولم تغمض لها عين في الليل ولا النهار بل كانت دائمة الحركة حتى ان البعض أطلق عليها اسم (أم الهمة) فيما احتفظ البعض باسمها الشيخة أمية.
في يوم 22/6 من كل عام تستعد عائلة الشهيدة أمية ناجي جبارة للاحتفاء بذكرى استشهادها، حيث سقطت شهيدة برصاص قناص داعشي وهي مبتسمة لتسجل ملحمة نسائية متميزة، وتدخل بوابة التاريخ كشهيدة سجلت اعلى معاني الحب والتضحية وذادت بروحها فداء لوطنها.
في هذه المناسبة التقت مراسلة "طريق الشعب" بالشيخ خميس ناجي جبارة شيخ عشيرة الجبور في (ناحية العلم) وشقيق الشهيدة فقال" يوم 22/6 تمر ذكرى استشهاد شقيقتي امية ناجي حسين محمد حسن(1974) التي تصدت للدواعش بعدة ادوار، اذ لم تكن تقاتل فحسب بل كانت الام والاخت لكل المقاتلين على الساتر من ابناء عمومتها وابناء اشقائها، فهي تعتبر الشهادة في سبيل الوطن درعا وزينة يتزين بها المقاتل، حيث لم تخاف ابد من التربص للدواعش في الليل، والمرور على السواتر لترفع من همة المقاتلين، حين توزع عليهم السلاح.
واضاف شيخ الجبور" في يوم استشهادها، قضت الليل وهي توزع الماء والسلاح على اقاربها المقاتلين، وفي الصباح قررت العودة الى البيت للاستراحة، الا انها لم تأخذ استراحة بل عادت مسرعة الى السواتر، حينها تعرضت لإصابة قناص في كتفها الايسر وقد وصلت الطلقة الى قلبها، ومتابعا قوله " الغريب ان القناص اصابها هي فقط دون سواها من المقاتلين، ربما أدرك بانها فخر النساء، وفخر لكل عراقية، ولكي تخلد قصتها، فقصتها لن ينساها اهل العلم لما قدمته من بطولة، وشجاعة كبيرة قل نظيرها في ذلك الوقت، الرحمة للشهيدة الخالدة"
وداد ابراهيم
**************
رابطة المرأة العراقية في بابل
تزور مستشفى الاطفال التعليمي
بابل-مائدة جميل نصيف
زارت رابطة المرأة العراقية فرع بابل مستشفى الأطفال التعليمي، بمناسبة يوم الطفل العالمي.
قام الوفد بالاطلاع على وضع الاطفال المرضى في (ردهة أمراض الدم الثلاسيميا ) و (ردهة الحميات)، حيث بلغ عددهم حوالي 70 طفلا برفقة عائلاتهم، وقد التقت الرابطيات بمديرة القسم الدكتورة وداد للتعرف على طبيعة عملهم، حيث بينت "ان جهودا كبيرة تبذل في سبيل مساعدة الاطفال المرضى للتخفيف من معاناتهم خاصة ما يتعلق بتوفير المواد اللازمة لإجراء التحليلات، والتي يتم اجراؤها في اغلب الاحيان خارج المستشفى، اذ تصل كلفتها 55 الف دينار"، وقالت "هذه معاناة كبيرة يشكو منها ذوي المرضى الذين اغلبهم من العوائل المتعبة ماديا"، مطالبة "بضرورة توفير الأدوية والمواد المختبرية الخاصة بالتحليلات من قبل الجهات المعنية". وفي ختام الزيارة قامت الرابطة بتوزيع الهدايا والحلوى على الأطفال.
**************
ناشطة إيزيدية: حرق المحاصيل الزراعية محاولة لمنعنا من العودة الى الديار
الموصل -وكالات
عبرت الناشطة الإيزيدية لمياء حجي بشار والحائزة على جائزة "الساخاروف حرية الفكر" عن قلقها ازاء ما يحصل في قضاء سنجار مسقط رأسها والمتمثل بحرق المحاصيل الزراعية والمقابر الجماعية التي تضم جثث ضحايا الابادة الإيزيدية معتبرة ذلك استهدافا للوجود الإيزيدي في العراق ومحاولة لمنع الأهالي من العودة الى ديارهم.
وقالت بشار" لقد مرت ايام ومشهد الحرائق للمحاصيل الزراعية في سنجار يتكرر وبصورة مستمرة دون اجراءات متخذة من الجهات المعنية ازاء مرتكبي تلك الحرائق التي هي في الغالب بفعل فاعل" مشيرة الى "ان تلك الحرائق لم تتسبب بتدمير المحاصيل الزراعية فحسب بل لاحت ايضا عدد من المقابر الجماعية في منطقتي كوجو وهمدان".
وتابعت "نحن نرى النيران تحرق الأخضر واليابس في مناطقنا حيث كان لهيبها يمر من فوق عظام شهداءنا وضحايانا في هذه المقابر الجماعية المتروكة منذ حوالي خمسة أعوام، وهذه الصور تعيد الى اذهاننا مأساة الإيزيدية من جديد، وإن دلت على شيء فإنما تدل على استهداف الوجود الإيزيدي في العراق ومحاولة لبث الرعب والخوف في قلوب السنجاريين لمنعهم من العودة الى ديارهم بسلام.
واضافت "بهذه المناسبة الأليمة، استنكر هذه الجريمة البشعة التي تضاف الى جرائم الإرهاب والقوى الظلامية التي لم تكتف بقطع الاعناق وسلب كرامة الناس الأبرياء، بل وامتدت الى قطع أرزاقهم.
وطالبت بشار " الحكومة العراقية والجهات الدولية المعنية القيام بواجبها القانوني والأخلاقي من اجل حماية المدنيين وتعويض المتضررين، كما أكدت على ضرورة حماية المقابر الجماعية والحفاظ عليها لحين الانتهاء من الكشف عليها، كما ودعت الفريق الدولي الى ضرورة الإسراع في أنهاء مهامه بفتح بقية المقابر الجماعية وتوثيقها قبل ان تنالها اعتداءات الارهابيين بأشكال أخرى.
*******
عاملات الموصل يعملن في مصانع خربة وبأجور زهيدة !
الموصل -وكالات
تعمل المواطنة نجلاء عبد الرحمن وهي واحدة من نساء الموصل العاملات ضمن خط الإنتاج التابع لمصنع في الموصل معظمه متهدم بفعل العمليات العسكرية آنذاك، وحالها يتشابه كثير مع العاملات في المصنع اللواتي يحكن الملابس من اجل تقاضي راتب شهري ولو كان زهيدا بغية اعالة عائلاتهن في ظل غياب المعيل ولأسباب لا تخفى على الكثيرين منها مقتله على يد الإرهاب او استشهاده في معارك التحرير.
لقد أجبرت الارملة نجلاء -وهي أُم لثلاثة أطفال بعد مقتل زوجها في الحرب ضد داعش الإرهابي وتدمير مسكنها للخروج من الموصل. واليوم تنفق نجلاء نصف الراتب الذي تحصل عليه من عملها في المصنع على وسائل النقل، حيث تقول: توفي زوجي في معارك تحرير الموصل الأخيرة، وقد توفرت لي فرصة العمل في هذا المصنع، لهذا انا مضطرة لمواصلة العمل فيه حتى ولو في قاعة صغيرة شبه مدمرة، كذلك حال زميلاتي، لأنه الحل الوحيد لدينا بغية الحصول على قوتنا وقوت عائلاتنا.
وتضيف بقولها، لقد وجدت نفسي، مثل كثيرات من زميلاتي في العمل المعيل الوحيد لأسرتي.
من جانبه يؤكد ناظم رمضان سلطان، مدير المعمل الفني أو المصنع الذي يعمل فيه منذ 20 عاما، أن الرواتب التي تقدم للنساء العاملات لا تكفي لتغطية نفقات أسرهن لكن هذا هو المتاح والممكن في الوقت الراهن.
ويضيف سلطان، "أغلب العاملات هنا متضررات بسبب المعارك السابقة، فمنهن من تضرر بيتها، ومنهن من تدمر بيتها بالكامل، ومنهن من فقدت المعيل لأسرتها، وهو ما جعلهن في حاجة إلى الراتب وإلى العمل في المعمل بالرغم من تقاضيهن رواتب قد لا تسد الرمق، لكنه وسيلتهن الوحيدة للكسب وأملهم في الرجوع إلى الحياة السابقة".
وتتحدث رفعت جمعة صالح -إحدى العاملات في المصنع-فتقول: الراتب لا يتجاوز 150 ألف دينار، وأنا أحتار في كل مرة هل أخصصها لمدارس أبنائي، أو لمصاريف التنقل، أو للبيت، أو لمستلزمات البيت والمواد الغذائية؟
يشار الى ان المنظمة الدولية للهجرة تمكنت من ترميم أجزاء من المصنع، مما سمح لنحو 150 شخصا بالعودة إلى وظائفهم، وهو جزء بسيط من 1020 موظفا كانوا يعملون أصلاً في المصنع.
وينتج المصنع، الذي تأسس عام 1938، حاليا ملابس ومواد أخرى تحتاج إليها مستشفيات وزارة الصحة. وتمثل نساء الموصل نسبة 80 في المائة من العاملين في المصنع.
فيما تشتكي الكثير من العاملات والموظفين من أن الراتب لا يكفي احتياجاتهم وهي معاناة معظم سكان الموصل الاقتصادية، فالأسر المرغمة على بناء منازلها الخاصة تتعرض للديون، وتقترض من الأصدقاء لذا تعيش على مساعدات هيئات خيرية. فيما اخرون مكرهون على العيش في منازل مستأجرة بإيجارات مرتفعة الثمن. وتتعرض المشاريع الممولة الى تأخيرات ايضا.
من جانب اخر يقول مديرو المصنع إنهم يعملون بجد لمواصلة إعادة بناء ورشهم لأجل العودة إلى الإنتاج بكامل طاقتهم. ويضيفون أن هناك منظمات -مثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي-ملتزمة أيضا بالمساعدة في عملية إعادة البناء.
يشار الى انه بحسب جهات مختصة إن ميزانية الدولة لعام 2019 توفر مبلغ 560 مليون دولار لإعادة إعمار الموصل، وأفاد مستشار للأمم المتحدة في المدينة إن التكلفة التقديرية لأعمال إعادة البناء لمدة عام واحد يقدر بـ (1.8 مليار دولار).
وتظهر دراسة مسحية لمنظمة غير حكومية دولية أنه لا يزال زهاء مليوني عراقي يعانون التشرد، ويوضح العديد من اللاجئين في مخيمات النزوح بأنهم غير مستعدين للعودة إلى ديارهم بسبب الدمار ونقص الخدمات في المدينة.
**********
ص7
ثلاث مباريات مرتقبة اليوم في دوري الكرة الممتاز

خاص – طريق الشعب
لحساب مباريات الجولة الـ32 من إياب الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم تقام اليوم الخميس ثلاث مباريات.
حيث يلعب الحدود مع الشرطة ويلتقي النفط نظيره نفط الجنوب في لقاء الأشقاء ويلاعب البحري ضيفه نفط ميسان.
وتختتم مباريات الجولة يوم غدٍ الجمعة بإجراء مباراتين يلعب فيها السماوة مع ضيفه الطلبة ويحل نفط الوسط ضيفا على الكهرباء.

********
المدرب كريم سلمان: هذه أسباب استقالتي..
والإصابات نالت من الكرخ
بغداد - ميثم الحسني
يُحسب ما حققه الكرخ في الموسم الحالي إنجازًا كرويًا لإدارة النادي، والجهاز الفني واللاعبين بعدما تأهل هذا الموسم من دوري الدرجة الأولى للدوري الممتاز، وتصدر البطولة في جولاتها الأولى. واستقر الفريق حاليًا في المركز الثالث بـ55 نقطة بعد 31 جولة، متقدمًا على فرق بإمكانيات عالية وتحضيرات جيدة.
اجرينا حوارًا مع كريم سلمان، مدرب الكرخ؛ للوقوف على أسباب استقالته، وأسرار العودة مجددًا، ومصيره في المستقبل.
وجاء الحوار على النحو التالي:
هل كنت تتوقع هذه النتائج المتميزة؟
كنت أتوقع أن يكون فريقنا جيدًا، لكن ليس بهذه الصورة المتميزة، حيث كانت المعوقات التي واجهناها تدفعنا في بعض الأحيان لأن نكون واقعيين أكثر مما أن نكون حالمين. لكنَّ النتائج التي حققها الكناري، تدل على نجاح تجربتنا هذا الموسم، بل وإن البعض بات يضرب المثل بتجربة الكرخ.

وما هي المعوقات التي اعترضت عملكم؟
تأهلنا هذا الموسم للدوري الممتاز في وقت متأخر، فلم نحصل على الفرصة الكافية لإبرام بعض التعاقدات، لذا اكتفينا بمن شارك معنا في دوري الدرجة الأولى مع بعض الإضافات البسيطة.
بالإضافة إلى قلة موازنة الفريق، مقارنة بالأندية الأخرى، وبالتالي معدل عقود اللاعبين تحتم علينا التعامل مع اللاعبين الشباب ونجحنا في التجربة رغم تلك المعوقات.

ما سر تراجع الأداء في الآونة الأخيرة رغم البداية القوية؟
هذا صحيح. التراجع في النتائج له أسبابه، والسبب الأكثر تأثيرًا هو الإصابات التي لحقت بالفريق، خاصة وأن الفريق فيه الكثير من الشباب، وخياراتنا محدودة جدًا، ومن الصعب تعويض المصاب، أو الغائب للإيقاف.

هل هذه المشاكل والخسارة الأخيرة أمام نفط ميسان هي سبب استقالتك؟
كلا.. الخسارة طبيعية في عالم كرة القدم ونتيجة متوقعة وسط تلك الغيابات لكني قدمت استقالتي بسبب ارتباط عائلي.
لكن بعد إعلان الاستقالة اجتمع بي رئيس النادي، وشرحت له أسباب استقالتي، وهو يقدر الظرف الذي أمر به لكنه طالبني بتأجيل السفر الى حين انتهاء الدوري والاستمرار مع المجموعة التي قدمنا من خلالها موسمًا استثنائيًا.
وبالتالي إكرامًا للإدارة واللاعبين الذين قدموا كل ما لديهم رغم الظروف الصعبة، قررت تأجيل السفر الى حين انتهاء الموسم.

يتردد أن هناك اتفاقًا مع إدارة النفط لاستلام المهمة في الموسم المقبل؟
هذا كلام فقط، أنا شخصيا مع فريقي قدمت استقالة بسبب انشغالي العائلي فهل يصدق أن أفكر بعرض آخر في ظرف كهذا؟ ثم إن الدوري ما زال قائمًا وليس من المقبول التفاوض مع أي فريق الى حين انتهاء الموسم.

هل سيجدد كريم سلمان تعاقده مع الكرخ أم هناك وجهة مقبلة؟
الحديث سابق لأوانه رئيس الهيئة الإدارية شرار حيدر، أوضح مدى العلاقة المتينة بين الجهاز الفني، والإدارة من جهة وبين المدرب واللاعبين من جهة أخرى، وبالتالي كل المشاريع مؤجلة الى حين انتهاء الموسم وبعد ذلك ممكن أن تكون الصورة واضحة لتقرير المصير.

***********
وقفة رياضية...
الاصلاح الرياضي
واجب وطني !

منهج الاصلاح والتغيير صار واجبا وطنيا في جميع القطاعات الحياتية في الوطن وخاصة بعد تفشي الفساد في كل مكان. وهكذا صار اصلاح وتغيير القطاع الرياضي واجبا وطنيا ومهمة قومية تشمل الوطن من اقصاه الى اقصاه. وهنا يتطلب من الجميع من اهل الرياضة ان يدعموا هذا التوجه ويساندوا الداعين اليه والمطالبين به ولا مجال للوقوف على التل والتفرج على ما يجري بل يجب وبقوة اسناد الداعين والمساهمين في عملية التغيير وبذل الجهود لتطوير الرياضة ومؤسساتها واعادة بنائها وفق اسس علمية صحيحة ودقيقة وبروح عراقية وطنية مخلصة. لقد اخفقت الرياضة وفشلت قياداتها بشكل واضح وجلي في عملها من 2003 وحتى الساعة. واكدت قياداتها واداراتها ضعف الامكانيات القيادية وغياب الكفاءات وتراجع المستوى وانهيار الانجازات على المستويين الفردي والجماعي وفي كل الساحات العربية والقارية والدولية! وكان واقعنا الوطني لا يحتاج الى برهان فالأندية الرياضية في اسوء حالاتها لا بل انها في انهيار واضح فإداراتها تعيش أصعب ايامها وفرقها باتت بائسة وتبخرت اعدادها والكثير من العابها اما ماليتها فإنها في الدرك الاسفل باستثناء الاندية الحكومية (التي تأخذ ميزانيتها من الحكومة)! اما الاندية الاهلية فإنها ماتت سريريا وتحول بعضها الى (دكاكين رياضية لا حول ولا قوة لها) فكيف تستطيع وهي بهذه الحالة ان تطور رياضتها وتدعم فرقها وتأخذ بيد ابطالها لتحقيق الانجاز العالي؟ وكذا الحال مع الاتحادات الرياضية ولكافة الالعاب والمشغولة بالخلافات والتكتلات فكيف لها ان تطور العابها وتخطط للنهوض بواقعها إذا كانت مشغولة بالسفر والايفاد ومنشغلة بالصراعات والاختلافات بين الموالاة والمعارضة مع غياب وتغييب مقصود للكفاءات والخبرات والمتخصصين بشؤون العاب هذا الاتحاد او ذاك اما واقع المؤسسة (الام) اللجنة الاولمبية التي تقود الرياضة فاين موقعها من الاعراب؟ وقيادتها تسعى لإرضاء هذا واقناع ذاك ودليلي على ما اشاهده في شاشات الفضائيات من اختلافات وصراعات بين اهل البيت الواحد وكشف المغطى والمستور والالتجاء الى ساحات المحاكم والقضاء العراقي لفضح المشاكل والاشكالات التي تعصف بهذه المؤسسة الرياضية. وهنا أجد البعض يدعو ويطالب بالحياد ويحاول اقناع نفسه والبعض من اهل الرياضة بعدم التدخل في هذه الصراعات لان الجلوس على التل أسلم! وهنا اناشد الجميع وخاصة المختصين والاكاديميين والخبراء من اهل الرياضة اضافة الى العاملين من اعضاء البرلمان وقادة الكتل والاحزاب ممن يساندون القطاع الرياضي يتوجب حضورهم ايجابيا ودفاعا عن الاصلاح والتغيير والوقوف بوجه افواج الفساد والمفسدين ودعاة ( اني شعلية ) والطائفيين والمصلحيين والانتهازيين الذين وجدوا في هذه الاجواء المريضة مجالات واسعة وظروف مناسبة لنشر فايروس الفساد والافساد في جميع زوايا الرياضة ودروبها لانهم يستطيعوا العيش فيها والاستفادة من ظروف منحرفة كهذه وهنا اناشد زملائي في الاعلام الرياضي بان يكونوا اكثر حرصا وجدية واصلب موقفا في ساعات وايام مهمة كهذه لان الصراع في الساحة الرياضية شرس بين دعاة الاصلاح والتغيير وبين والاخرين وان لا يكون الاعلام حياديا ومتفرجا في صراع كهذا بين الحق والباطل والصحيح والخطأ بل لا بد له من الوقوف والانحياز لقضية والوطن واعادة بنائه وان الطريق الصحيح للإصلاح هو اعتماد المخلصين والكفوئين وابعاد المفسدين وهذه رسالة الاعلام الوطني المخلص ورسالتنا جميعا .. ولنا عودة

منعم جابر

********
اعتقال ميشيل بلاتيني بسبب
"تهم فساد"
متابعة – طريق الشعب
كشفت مصادر فرنسية، عن اعتقال ميشيل بلاتيني الرئيس السابق للاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" للتحقيق في"تهم الفساد" خلال عملية إسناد بطولة كأس العالم 2022 إلى قطر.
وذكرت شبكة "سكاي نيوز" في خبر عاجل لها أن "ميشيل بلاتيني تم اعتقاله في فرنسا للتحقيق معه بشأن الرشاوى والفساد في ملف تنظيم قطر لمونديال 2022".
يذكر أن مجلة "إنترناشيونال بوليسى دايجست"، قد اشارت الى "تورط" بلاتيني بـ"شبهات صفقات مشبوهة" جرت بين شركات قطرية وأخرى فرنسية.

*********
سترة غوارديولا في مزاد خيري بـ 6000 جنيه إسترليني
متابعة – طريق الشعب
ساعد بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي في زيادة حجم التبرعات في المؤسسة الخيرية لناديه بطل الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم بقيمة 6 آلاف جنيه إسترليني (7530 دولارا) بعد طرح سترته الصوفية الرمادية التي ارتداها خلال فوزه بالثلاثية المحلية الموسم الماضي للبيع في مزاد علني.
وقال غوارديولا بعد الفوز 6-0 على واتفورد في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي الشهر الماضي إنه سيعرض السترة للبيع في مزاد خيري.
وأوضح سيتي أن السترة بيعت إلى مشجع يدعى جيمس هودج من الولايات المتحدة وستخصص الأموال لتوزيع وجبات مجانية لعائلات في مانشستر خلال عطلات المدارس.
وأبلغ المدرب الإسباني موقع ناديه على الإنترنت: "أنا سعيد بأن السترة زادت من قيمة التبرعات بمؤسسة سيتي الخيرية، وأشكر كل المتبرعين لهذا الغرض العظيم". وأضاف: "من الرائع أيضا منح هدية خاصة إلى مشجعينا بعد أن ساعدونا في تحقيق النجاح الهائل الموسم الماضي".
وأصبح سيتي أول فريق يحقق ثلاثية محلية في إنجلترا بعد الفوز بالدوري الممتاز وكأس إنجلترا وكأس الرابطة.
ويبدأ سيتي الموسم الجديد من الدوري عندما يحل ضيفا على وست هام يونايتد في 10 آب المقبل.

***********
رئيس نادي ضمك: تبقت بعض التفاهمات لإكمال التعاقد مع علاء عباس
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس نادي ضمك السعودي، صالح أبو نخاع، انه تبقت بعض التفاهمات مع نادي الزوراء، من اجل اكمال التعاقد مع هدافه علاء عباس. وقال أبو نخاع في تصريح لصحيفة الرياضية السعودية، إن "ضمك تحصل على موافقة علاء عباس، لكن الصفقة لم تتم بشكل رسمي حتى الآن حيث متبقي بعض التفاهمات مع ناديه الزوراء".
اوضحت الصحيفة نقلاً عن مصادر في نادي ضمك، أن "المفاوضات انحصرت ين الناديين حول صيغة الانتقال، حيث يريد ضمك اللاعب بصفة نهائية، فيما تمسك الزوراء باللاعب ويعرض انتقاله على سبيل الإعارة". وتألق علاء عباس-21 عاما-بشكل لافت في دور المجموعات من دوري أبطال آسيا، حيث سجل 6 أهداف في 6 مباريات لعبها مع النوارس.
وفي حال تمت الصفقة فإن عباس يعد المهاجم العراقي خامس اللاعبين الاجانب في حال اكمال التعاقد معه بعد الرباعي، المغربي زكريا حدراف، المهاجم، والجزائري شمس الدين رحماني، حارس المرمى، والبرازيلي جورجي فيليبي، المدافع، والسنغالي بابكر سار.

**********
رئيس روما: مقاضاة توتي أغبى شيء سمعته
متابعة – طريق الشعب
كشف جيمس بالوتا، رئيس نادي روما الإيطالي، عن حقيقة الأنباء التي أفادت بمقاضاته فرانشيسكو توتي، أسطورة ذئاب العاصمة، على خلفية تصريحاته الأخيرة.
وخرجت تقارير صحفية، صباح الثلاثاء، تزعم أن رئيس روما، يفكر في مقاضاة توتي، لأن صورة روما تضررت بعد تصريحاته الأخيرة، بجانب أن قيمته قد انخفضت، خاصة خارج إيطاليا.
وقال بالوتا في تصريح أبرزته صحيفة "توتو سبورت": "الإجراءات القانونية ضد فرانشيسكو توتي هي أغبى شيء سمعته على الإطلاق".
وأضاف "لا توجد أي فرصة لذلك، أنباء مزيفة تمامًا، وعلى مدار تاريخ مجتمعنا، هذا الخبر يأخذ الميدالية الذهبية باعتباره أغبى تعليق قرأته من أي وقت مضى".
وخرج توتي بتصريحات قوية خلال المؤتمر الصحفي، أمس الإثنين، حيث قال إن الإدارة الأمريكية كانت تحاول إبعاد من ينتمون إلى روما عن النادي، بل وقاموا ببيع لاعبين كبار من أجل الحصول على الأموال.
كما اتهم توتي، الإدارة بخداع الجماهير، وعدم إشراكه في أي أمور فنية خلال الموسم الماضي.

*********
تحديات آسيوية وأوربية وعالمية تنتظر بطلاً عراقياً للعبة كيوكو شنكاي
بغداد – طريق الشعب
يواصل لاعب الـ كيوكو شنكاي، مصطفى وهيب، تدريباته اليومية استعداداً للاستحقاقات والتحديات خلال الفترة المقبلة. وقال وهيب في بيان صحفي، إن "قلة الدعم المالي للعبة الكيوكو شنكاي، أجبرتني على الاعتماد على حسابي الخاص لتوفير الأجواء الملائمة للتدريبات". واضاف "اخوض وحدات تدريبية بشكل يومي، من اجل الحفاظ على لياقتي البدنية، خاصة وانا على موعد مع بطولات على مستوى عالٍ".
واوضح وهيب، أنه "من المؤمل ان اشارك في بطولة آسيا ب‍كازاخستان واوروبا ب‍البرتغال وبطولة العالم في روسيا خلال شهري ايلول وتشرين الاول المقبلين، التي ستشهد مشاركة 25 دولة". يذكر ان لعبة الـ كيوكوشنكاي او (كاراتيه) هي كلمة يابانية تعني (اليد الفارغة)، إذ نِشأت كغيرها من أنواع القتال باليد المجردة، ولهذا لا بد أن تكون قد نشأت مع ظهور الإنسان على كوكب الأرض.

*******
اليوم.. مؤتمر صحفي لرئيس "الكاف" في استاد القاهرة

متابعة – طريق الشعب
يعقد أحمد أحمد رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، مؤتمرا صحفيا، اليوم الخميس، وذلك قبل انطلاق بطولة أمم أفريقيا.
ويقام المؤتمر، حسب بيان رسمي من الكاف، اليوم في استاد القاهرة بالعاصمة المصرية، وهو الملعب ذاته الذي سوف يحتضن فعاليات حفل الافتتاح.
وتفتتح بطولة أمم أفريقيا، يوم غدٍ الجمعة في مصر، بمشاركة 24 منتخبا وتستمر حتى 19 تموز المقبل.

************
ص8
فلسفة ابن باجة وأثرها
عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، أصدر الكاتب والباحث الفلسطيني جورج زيناتي، أخيرا، ترجمة عربية لكتابه الموسوم "فلسفة ابن باجة وأثرها"، الذي كان قد نشره باللغة الفرنسية.
يحاول المؤلف في كتابه مقاربة الفيلسوف العربي ابن باجة من الناحيتين الشخصية والمعرفية، والإضاءة على أبرز مكونات فكره الفلسفي ورؤيته للإنسان عقلًا وجسدًا، ودراسة تأثره بمن سبقه من فلاسفة، وتأثيره فيمن لحقه منهم، في الشرق والغرب.
********
في البصرة
"رابطة مصطفى جمال الدين "تطفئ شمعتها الخامسة
البصرة -صلاح العمران
أقامت "رابطة مصطفى جمال الدين" الأدبية في محافظة البصرة، مساء الجمعة الماضية، حفلا في مناسبة الذكرى الخامسة لتأسيسها.
حضر الحفل الذي أقيم على حديقة مقر الرابطة في مركز المحافظة، جمع من الأدباء والمثقفين والإعلاميين والمهتمين بالشأن الأدبي.
رئيس الرابطة الشاعر محمد مصطفى جمال الدين، افتتح الحفل بكلمة ألقى فيها الضوء على ظروف تأسيس الرابطة يوم 31 أيار 2014، وعلى النشاطات التي نظمتها الرابطة خلال مسيرتها، والتي جمعت فيها الأدباء وعشاق الأدب.
واضاف قائلا أن الرابطة وهي تحتفل بعيد تأسيسها، وتدخل سنتها السادسة، لا تزال "تزداد عطاء ونماء بكم وبمساندتكم".
بعدها دعت مديرة الحفل الشاعرة ابتهال المسعودي، الحاضرين إلى الاستماع إلى نشيد الرابطة "بغداد ما اشتبكت عليك الأعصر"، الذي هو من تأليف الشاعر الراحل مصطفى جمال الدين، وألحان سالم حسين وأداء المطربة السورية فاتن صيداوي.
ثم جرى إطفاء الشمعة الخامسة، وقطع كعكة ميلاد الرابطة، ليعرض بعد ذلك فيلم وثائقي عن نشاطات الرابطة منذ تأسيسها، وهو من إخراج عصام جعفر.
وشهد الحفل كلمات في المناسبة، ألقاها كل من نائب رئيس الرابطة الشاعر محمد صالح عبد الرضا، الأديبة آلاء بدر السياب، الشاعر د. علاء العبادي والشاعر علي الإمارة.
وكان للشعر حضوره في الحفل. فقد استمع الحاضرون إلى قصائد منوعة ساهم فيها كل من الشعراء د. سراج محمد، حميدة العسكري، د. حسين الأسدي، علي نجم، فراس الكعبي، قاسم محمد علي وسجاد السلمي.
هذا وتلقى المحتفلون باقات ورد وبرقيات تهنئة في مناسبة تأسيس الرابطة، أرسلها عدد من الشخصيات والمؤسسات الثقافية والإعلامية في البصرة.
واختتم الحفل بتوزيع شهادات تقدير على المساهمين فيه، وتكريم عدد من الإعلاميين المتميزين.

*******
طاولة "طريق الشعب"
في ساحة الأندلس
بغداد – طريق الشعب
نظمت هيئة المقرات للحزب الشيوعي العراقي، صباح أمس الأربعاء في ساحة الأندلس وسط بغداد، طاولة إعلامية.
ووزع كادر الطاولة على المواطنين، نسخا من "طريق الشعب" وأعدادا من مجلتي "الثقافة الجديدة" و"الشرارة".
ودارت بين الكادر والمواطنين حوارات حول الظروف السياسية في البلد وموقف الحزب منها، ودوره في دعم مبادرات الإصلاح السياسي، ومحاربة الفساد والمفسدين، وسعيه إلى بناء دولة المواطنة وتحقيق العدالة الاجتماعية.

********
اليوم..
السماوة تشهد
"مهرجان أيام أوروك" الثقافي
السماوة – وكالات
تنطلق هذا اليوم الخميس في مدينة السماوة، فعاليات "مهرجان أيام أوروك" الثقافي، الذي يقام بالتعاون بين اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة المثنى وفرع جمعية الفنانين التشكيليين في المحافظة والبيت الثقافي في السماوة، وبدعم مباشر من المحافظة.
وسيشهد المهرجان الذي يستمر ثلاثة ايام وينطلق في الساعة العاشرة صباحا على "قاعة الصداقة" وسط السماوة، العديد من الفعاليات الفنية والموسيقية والثقافية، وحفلاً مركزياً تحييه فرقة المايسترو علي خصاف.
كما يتخلل المهرجان معرض تشكيلي تشارك فيه جمعية الفنانين التشكيليين، وأبرز رسامي المثنى، وذلك بإشراف الفنان التشكيلي معراج فارس. فيما ستنظم ضمن فعاليات المهرجان، عروض سينمائية يشرف عليها المخرج السينمائي هادي ماهود، فضلا عن الجلسات الشعرية التي يشرف عليها الشاعران يحيى السماوي وقاسم والي بالتعاون مع اتحاد الأدباء والكتاب.
مدير المهرجان الفنان جمال عبد العزيز السماوي، قال في حديث صحفي انهم كانوا قد شكلوا لجانا تضم خيرة مثقفي وأدباء وفناني المثنى، وممثلين عن المحافظة، لغرض الإشراف على المهرجان، كل ضمن اختصاصه، مؤكدا أنهم يسعون إلى إظهار الجانب الحضاري والثقافي لمحافظة المثنى على نحو يليق بإرثها الإبداعي.
ولفت السماوي إلى أن المهرجان سيضيّف أكثر من 150 شخصية ثقافية وأكاديمية وفنية وإعلامية معروفة.
هذا وستشارك أيضا في المهرجان – بحسب القائمين عليه – دار الأزياء العراقية، وستكون هناك جريدة يومية تغطي الفعاليات.

********
كرّمت مجموعة من الصحفيين الرواد
النقابة الوطنية للصحفيين تحيي عيد الصحافة العراقية
بغداد -عبد الحميد مصطفى هاشم
احتضنت قاعة "نادي العلوية" وسط بغداد، مساء الأحد الماضي، حفلا منوعا أقامته النقابة الوطنية للصحفيين في العراق في مناسبة الذكرى 150 لميلاد الصحافة العراقية وصدور جريدة "الزوراء"، أول جريدة عراقية، في حزيران 1869.
الحفل الذي حضره جمع من العاملين في مجال الصحافة والإعلام، من الرواد والشباب، ومن كلا الجنسين، استهله رئيس مجلس النقابة ياسر السالم بكلمة سلط فيها الضوء على عمل الصحفيين العراقيين اليوم، وكيف انه يجري وسط ظروف غير مؤاتية للعمل الصحفي الحر، مضيفا أن الصحفيين العراقيين لا يزالون يعانون انتهاكات مختلفة، رسمية وغير رسمية.
وانتقد السالم العديد من المواد القانونية المتعلقة بالصحافة، والتي كان معمولا بها في زمن النظام الدكتاتوري المقبور ولا تزال سارية اليوم وتتحكم في الإعلام، مشيرا إلى أن ما شرع من قوانين بعد التغيير 2003، لم يلب مستوى الطموح.
وكانت لعضو مجلس النقابة د. إرادة الجبوري، كلمة في الحفل، تطرقت فيها إلى دور الصحفيين الرواد في الصحافة العراقية، وخصت منهم بالذكر الصحفي المعروف في أربعينيات القرن الماضي، حميد المطبعي.
بعدها تركت الحديث للكاتبة والصحفية عالية طالب، التي ألقت بدورها الضوء على شخصية المطبعي، موضحة أنه صحفي متميز، يتحلى بشخصية رائعة، وانه كان قد رفض العمل في وظيفة حكومية، خشية تقييد حريته الصحفية.
وتخلل الحفل تكريم عدد من الصحفيين الرواد والمتميزين في مجال الصحافة والإعلام، بضمنهم عميد كلية الإعلام في جامعة بغداد د. هاشم حسن التميمي، الذي استذكر من جانبه في كلمة له، الصحفي الراحل د. قيس الياسري، واصفا إياه بـ "الصحفي المهني والمعلم".
كذلك كرّمت النقابة الصحفية بان فرات الجواهري، التي تحدثت في كلمة لها عن والدها الراحل الذي كان لا يفارق الورقة والقلم أينما حل، مشيرة إلى انها تأثرت به كثيرا من حيث الشغف بمطالعة الكتب وعشق الصحافة.
وشمل التكريم أيضا كلا من الصحفيين الرواد والمتميزين د. عدنان أبو السعد وحسن خضير الحميري وعالية طالب وعبد العليم البنا وبشرى يوسف وعماد آل جلال وقحطان جاسم وحسب الله يحيى وطارق حسين.
بعدها كرّمت النقابة مجموعة من الصحفيين الشباب المتميزين في مجال التحقيق الصحفي، ضمت كلا من حيدر ماضي، حسن نعيم شنون، منار الزبيدي، آية منصور، علي نجم وأحمد الحسيني.
وفي سياق الحفل جرى توزيع الجوائز على الصحفيين الفائزين في مسابقة أفضل تقرير أو تحقيق صحفي، التي كانت قد نظمتها النقابة.
وجاءت الجائزة الأولى من نصيب الطالب والإعلامي مصطفى المسعودي، فيما حجبت الثانية لعدم توافر نتاج صحفي وفق شروطها.
أما الجائزة الثالثة فقد فاز بها مناصفة كل من الطالبة وعد الأسدي والطالب حيدر الزركاني.
هذا وتضمن الحفل فواصل موسيقية على العود، قدمها العازف الشاب بسام سليم، ما أشاع جوا من البهجة بين الحاضرين.
********
رابطة المرأة في الديوانية
تحتفل بيوم الطفل
الديوانية – ناصر حسين
أقام فرع رابطة المرأة العراقية في محافظة الديوانية، بالتنسيق مع تجمع القوى المدنية والوطنية في المحافظة، السبت الماضي، حفلا منوعا في مناسبة اليوم العالمي للطفل، الأول من حزيران.
الحفل الذي أقيم على حديقة "متنزه الحرية" في مركز المحافظة، والذي حمل شعار "رعاية الأطفال وحمايتهم من العنف والفقر وضمان فرص تعليم افضل لهم"، حضره جمع من الناشطين والأطفال وعائلاتهم.
وتحدثت في بداية الحفل الرفيقة علية محمد (أم سالي)، عن المناسبة وأهميتها، ملقية الضوء على واقع الطفل العراقي اليوم، وما يعيشه من ظروف صعبة تأتي انعكاسا للظروف التي يشهدها البلد بشكل عام.
وكانت لتجمع القوى المدنية والوطنية كلمة في المناسبة، ألقاها الأستاذ مصطفى الأدهمي.
وتخللت الحفل فعاليات منوعة، بضمنها فقرة رسم حر شارك فيها الأطفال الحاضرون، الذين وزعت عليهم أيضا هدايا ومرطبات ابتهاجا بعيدهم العالمي.

*********
خانقين تحتضن
"مهرجان الون" الثالث
خانقين – وكالات
احتضنت مدينة خانقين في محافظة ديالى، الجمعة الماضية، فعاليات "مهرجان الون" الثقافي – الفني الثالث، بمشاركة العشرات من الفنانين والشعراء.
وجذب المهرجان الذي أقيم في الهواء الطلق بمركز المدينة، وحمل شعار "الشباب هم بناة الحياة"، الكثير من الوجوه الثقافية والاجتماعية والشباب والعائلات.
وقال المشرف على المهرجان أمير خانقيني، في حديث صحفي، أن المهرجان الذي استمر يومين، شهد مشاركة نحو 87 فنانا في فعالياته الفنية المنوعة، التي تضمنت المسرح والموسيقى والغناء والفن التشكيلي والتصوير الفوتوغرافي والأعمال اليدوية، مضيفا ان الهدف من المهرجان هو الاهتمام بقدرات الشباب المبدعين، والارتقاء بالمشهد الثقافي في خانقين بشكل عام "خاصة ان المدينة تعيش في ظل أوضاع سياسية وامنية واجتماعية سيئة".
واوضح خانقيني ان المهرجان أقيم بدعم ومساعدة شخصيات معروفة في خانقين، من موثقين وناشطين، مبينا أن المهرجان اختتم فعالياته بقراءات شعرية ساهم فيها قرابة 15 شاعرا من خانقين.

**********
فنان عراقي يرسم لوحاته بالخضار!
دهوك – وكالات
يقوم الفنان الشاب ماهر مصطفى، من محافظة دهوك، باستخدام الخضار بديلا عن الفرشاة والألوان، في إنجاز لوحاته الفنية.
يعمل ماهر (26 عاما) في هذا المجال منذ عشر سنوات. وقد لاقت طريقته شبه المبتكرة، قبولا واسعا نظرا لغرابتها. إذ تضيف ألوان الخضار الزاهية جمالا إلى لوحاته.
يقول ماهر ان عمله ممتع لولا إشكالية هذا النوع من الفن، فهو لا يمكنه الاحتفاظ باللوحة لفترة طويلة، لأنه يستخدم الخضار مادة أولية في إنجازها، وتتلف اللوحة بذبول الخضار المستخدم فيها.
ويحدد ماهر قبل الشروع في إنجاز لوحة معينة، نوعية الخضار الذي يناسبها، ثم يقطعه إلى قطع صغيرة تتناسب مع الشكل المطلوب إنجازه، ليرتبه بعدها على ورقة كبيرة، وشيئا فشيئا تتحول قطع الخضار الصغيرة إلى لوحة.
ووجد ماهر في موقع التواصل الاجتماعي "أنستغرام"، مساحة لنشر هذا النوع من الفن، ومكّنه ذلك من الاحتفاظ بلوحاته عبر صور ملتقطة لها.
ويؤكد هذا الفنان الشاب، ان طريقته في إنجاز اللوحات نالت إعجاب الناس، وفتحت له بابا للعمل والحصول على المال الذي يؤمّن فيه معيشته. فهو يستقبل من متابعيه على "أنستغرام"، طلبات لإنجاز لوحات مقابل مبالغ مالية.

**********
توقع تكرار موجة حر صيف 2018 "الشديدة"

لندن - وكالات
خلصت دراسة جديدة إلى أن الموجة الحارة غير المسبوقة التي ضربت النصف الشمالي من الكرة الأرضية الصيف الماضي، لم تكن لتحدث دون تغير المناخ الناجم عن تأثير التدخلات البشرية.
وأصبح العلماء على ثقة بأن الحدث الذي دام ثلاثة أشهر، والذي شهد درجات حرارة حطمت الأرقام المسجلة سابقا، وحرائق الغابات التي حدثت في أماكن مثل الدائرة القطبية الشمالية واليونان وكاليفورنيا، لم تكن لتحدث دون انبعاثات الغازات الدفيئة التي يسببها الإنسان.
ووجدت الدراسة التي أجراها فريق بحثي من جامعة إكستر البريطانية، أن موجات الصيف الحارة التي شهدها العالم عام 2018 يمكن أن تحدث كل عام "إذا بلغت الحرارة العالمية درجتين أعلى من مستويات ما قبل الثورة الصناعية"، مستدركة "أما إذا اقتصر الاحترار العالمي على 1.5 درجة مئوية - وهو ما تسعى الجهود الدولية إلى تحقيقه - فقد تحدث موجات الحرارة هذه كل سنتين أو ثلاث سنوات".
تعد هذه الدراسة أول تقييم للمدى الذي يمكن أن يؤدي إليه تغير المناخ من زيادة في احتمالات حدوث موجة حر على النطاق نفسه الذي شهده العالم العام الماضي. وتكشف النتائج أن موجة الحر تلك "غير عادية".
وتشير نتائج الأبحاث الحديثة إلى أن الحرارة الشديدة التي سجلت في اليابان عام 2018، والتي توفي بسببها أكثر من 1000 شخص، لم تكن لتحدث دون تغير المناخ. واستمرت موجة حر نصف الكرة الشمالي في الصيف الماضي لأشهر عدة، وحطمت سجلات درجات الحرارة في وقت واحد في جميع أنحاء أميركا الشمالية وأوربا وآسيا.

***********
افتتاح دورة لتعليم الأطفال الرسم
بغداد – طريق الشعب
افتتحت دائرة الفنون العامة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، الاثنين الماضي، دورة تدريبية لتعليم فن الرسم للأطفال.
الدورة التي أشرف عليها قسم المرسم الحر في الدائرة، والتي تستمر مدة أسبوعين، تأتي لغرض تنمية مهارات الأطفال في الرسم، وتطويرها وفق رؤى فنية منظمة – بحسب بيان صحفي صادر عن الدائرة.
وتضمن منهاج الدورة في أيامها الأولى، تعليم الرسم بالألوان المائية والخشبية والزيتية، وتوفير مستلزمات الرسم من القرطاسية والألوان للأطفال المشاركين.
جدير بالذكر ان المرسم الحر ينظم سنويا ست دورات لتعليم الرسم، ثلاثة منها للأطفال والأخرى للكبار، فضلا عن الدورات الاستثنائية التي تنظم للموهوبين المتميزين.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg