العدد 204 السنة 84 الأثنين 17 حزيران 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ص1
استمرار دعمنا للحكومة مرهون بتنفيذها البرنامج الحكومي واستجابتها لمطالب الشعب
"سائرون" يعتزم تقديم طلب لاستضافة عبد المهدي ووزرائه ويدعوه إلى محاسبة الفاسدين "فورا"
بغداد – طريق الشعب
كشف تحالف سائرون، عن عزم كتلته البرلمانية، تقديم طلب لاستضافة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ووزرائه، لتبيان مراحل الانجاز في البرنامج الحكومي، وفيما حذر من اتساع خيبة الامل وسط الشعب، دعاه الى الإسراع في محاسبة الفاسدين والكشف عن مصير التحقيق بشأن 40 ملف فساد كان قد تحدث عنها عبد المهدي في وقت سابق.

استضافة رئيس الوزراء
وقال حسن العاقولي، رئيس تحالف سائرون، في مؤتمر صحفي مشترك عقده في منطقة الحنانة في محافظة النجف مساء السبت، بحضور رئيس كتلة الاصلاح والاعمار البرلمانية، صباح الساعدي، وسكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، الرفيق رائد فهمي، والنائبين ماجدة التميمي وانعام الخزاعي، انه "بعد المتابعة والمراقبة وعدم تغيير الكثير من الواقع الخدمي والأمني والاقتصادي والفشل في خلق فرص عمل للقضاء على البطالة في البرنامج الذي تعهدت به امام الشعب العراقي"، مستطردا "نجد لزاما علينا دعوة رئيس مجلس الوزراء وكابينته الحكومية الى الحضور الى مجلس النواب من اجل تقديم تقرير مفصل وكامل عن نسب الانجاز في البرنامج الحكومي وشرح ما هي المعوقات التي حالت دون تنفيذه".
وأضاف ان "أعضاء كتلة تحالف سائرون ماضون في تقديم طلب استضافة رئيس مجلس الوزراء والكابينة الحكومية للحضور الى مجلس النواب لتقديم واقع تنفيذ البرنامج الحكومي وبشرح تفصيلي وواقعي مبني على الارقام الدقيقة".

"محاسبة الفاسدين فورا"
وشدد العاقولي على ان “سائرون رافضةً للحكومة المبنية على المحاصصة السياسية ونشجع على الاصلاح”، مؤكدا ان “الشعب العراقي يمر بخيبة امل ومصير بائس”، مطالبا عبد المهدي بـ”تقديم ملفات الفساد الـ 40 ومحاسبة الفاسدين فورًا”.
وأكد العاقولي" لقد التزمت الحكومة أمام مجلس النواب في الجلسة الاولى من الفصل التشريعي الثاني بتقديم ملفات الفساد التي تعهدت بها من خلال محاكمة كبار الفاسدين سراق المال العام من خلال الاربعين ملف الموضوعة امام المجلس الاعلى لمكافحة الفساد لذا فاننا نشير الى ضرورة اطلاع الشعب العراقي على اجراءات مكافحة الفساد من الجهات الرئاسية وعلى رأسها هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية ومجلس مكافحة الفساد"، منوها الى انه "بعد استضافة مجلس الوزراء وكابينته الوزارية سيكون لنا رأي واضح في حال عدم قناعتنا في الاجوبة المقدمة”.

لا حصانة للفاشلين
من جهته، قال رئيس كتلة الاصلاح والاعمار البرلمانية، صباح الساعدي، ان "ملفات مكافحة الفساد وتقديم الخدمات والمستويات الامنية والاقتصادية والاجتماعية ضرورة ملحة يجب ان تلتزم بها الحكومة، ولا حصانة لحكومة ولا وزارة تكون فاشلة ولا تقدم الخدمات، ونحن ندعو رئيس الحكومة وكابينته الى تقديم تقريره، ونحن لدينا تقريرنا الخاص وتشخيصنا وبالتالي لا بد من الاطلاع على تقرير الحكومة ونقاطع المعلومات عند ذلك لكل حادث حديث".

"الإجابات تحدد مصير دعمنا للحكومة"
من طرفه، قال الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، لـ"طريق الشعب"، انه "بحثنا في اجتماعنا امس (السبت) مع السيد مقتدى الصدر، الاداء الحكومي، وملف الفساد الذي الى الآن لم يتم التعامل معه بجدية مطلوبة، مع ان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي تحدث في وقت سابق عن 40 ملف فساد، دون الكشف عن مصير التحقيق بشأنها".
واردف الرفيق فهمي، "على رئيس الوزراء خلال الاستضافة التي دعونا اليها، ان يعرض ما تم انجازه وبشكل دقيق، وفي ضوء ما سيتم تقديمه ايضا سيتم تقييم هذا الأداء. ففي حالة الخروج بتقييم ايجابي سيتم التواصل في دعم الحكومة ومساعدتها في تأمين هذا الانجاز، اما في حالة عدم التوصل الى قناعات وان النهج المتبع لا يوحي بامكانية احداث تغييرات كبيرة، في هذه الحالة سيتم تحديد خطوتنا وموقفنا من الحكومة".

اتساع عدم الرضا
وأشار النائب عن تحالف سائرون، الى ان "هناك شعورا بعد الرضا ليس فقط، لدى المسؤولين السياسيين، وانما هناك عدم الرضا ايضا من قبل المواطنين، وهذا ما جاء واضحا في خطاب سائرون. اذ لا يمكن الاستمرار بتصبير الناس، بل يجب انجاز خطوات عملية ملموسة"، لافتا الى انه "وفي ميدان مكافحة الفساد، هناك حاجة ضرورية الى الحزم وتحريك الملفات سواء كانت 40 ملفا او غيرها".

الوزارات الأمنية
وفيما يتعلق بموقف تحالف سائرون من مرشحي الوزارات الأمنية، بين الرفيق فهمي، ان تحالفه، "مازال على موقفه، وهو ان هذه المناصب يجب شغلها من قبل مرشحين بعيدين عن التحزبات السياسية والانتماءات الضيقة"، منوها الى ان "تحالف سائرون طرح أسماء، لكنه غير متمسك بها، فاذا تم طرح أسماء أخرى تتوافق مع مواصفاتنا فليس لدينا اعتراض، والخيار الآن بيد عبد المهدي، فقد تم تقديم عدد من المرشحين له، وعليه حسم اختياراته".
ونبه الى ان "السيد مقتدى الصدر موقفه هو اعطاء الوقت الكافي لحسم ملف الوزارات الأمنية، لكن هذا لا يعني وقتا مفتوحا".
وكان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي اعلن، امس الاول السبت، ان جدول اعمال الجلسات المقبلة سيتضمن التصويت على استكمال الكابينة الوزارية وانهاء العمل بالوكالة والدرجات الخاصة لغاية نهاية الفصل التشريعي.
وكان البرلمان العراقي قد صوت في 25 تشرين الأول الماضي، على منح الثقة لـ14 وزيرا في حكومة عبد المهدي.
ولاتزال 4 حقائب في حكومة عبد المهدي شاغرة رغم مرور اكثر من 6 أشهر على تشكيل الحكومة، وهي الدفاع والداخلية والعدل والتربية.
****************
انطلاق عملية أمنية في الطارمية شمالي بغداد
بغداد – طريق الشعب
أعلنت خلية الإعلام الأمني، امس الأحد، انطلاق عملية أمنية في قضاء الطارمية، شمالي بغداد، بعد هجمات مسلحة شهدتها مؤخرا.
وذكر بيان للخلية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “القوات الأمنية ضمن قيادة عمليات بغداد والقطعات الملحقة بها باشرت، وباسناد طيران الجيش والقوة الجوية بواجب تفتيش في قضاء الطارمية”.
وأضاف البيان، أن العملية تأتي لـ “تعزيز الأمن هناك وملاحقة المطلوبين للقضاء، حيث شملت عملية التفتيش عددا من القرى والبساتين التابعة للقضاء”.
****************
عبد المهدي يشكل "خلية دائمة" لمتابعة أزمة الكهرباء
بغداد – طريق الشعب
بحث رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، امس الاحد، واقع الطاقة الكهربائية خلال ترؤسه الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات.
وقال المكتب الاعلامي لعبد المهدي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “رئيس الوزراء ترأس اجتماع الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات لبحث واقع الطاقة الكهربائية والحلول والمقترحات والتخصيصات المالية لبعض المحافظات وعلاقة الحكومات المحلية مع الاجهزة الرقابية الاتحادية”.
كانت وزارة الكهرباء اعلنت، أمس الاول السبت، تعرض منظومة الكهرباء الوطنية الى انخفاض بكميات الانتاج الى النصف جراء عارض فني، فيما وجه وزير الكهرباء لؤي الخطيب بتشكيل لجنة تحقيقية لمعرفة أسباب حدوث العطل، وتشخيص المقصرين لتلافي حدوثه مستقبلا.
وتمخض الاجتماع بحسب البيان، عن التأكيد على ضرورة “التعاون وتوفير البيئة السليمة والآمنة والمستقرة للاستثمارات وتجاوز المناطقية والنظر الى المصالح العليا للبلاد”.
واضاف، أن “عبد المهدي وجه بتشكيل خلية دائمة الانعقاد خاصة بالطاقة الكهربائية والمتابعة المستمرة وتقديم المقترحات والحلول وتذليل الصعوبات ومعالجة الحالات الطارئة”، مشيرا الى “استمرار جهود دعم الفلاحين والمزارعين في جميع المحافظات والمضي بالخطط المعدّة للمحاصيل الزراعية لما توفره من دعم للاقتصاد الوطني وتشغيل الأيدي العاملة”.
ولفت الى ضرورة “توفير بيئة صالحة للاستثمارات التي وقعت مع كُبريات الشركات الألمانية والاميركية والآسيوية في المجال الاقتصادي والاستثماري والطاقة منها شركة سيمنس، وشركة اكسون موبيل، والصندوق الاستثماري المشترك مع الصين وليس الاستدانة، الى جانب التعاون مع كوريا واليابان، وعمل مسؤول يتجاوز المناطقية الى مصلحة البلاد أجمع”.
****************
دعوا إلى حراك واسع لتعطيل مناقشته في مجلس النواب
قانونيون وسياسيون: مشروع قانون المحكمة الاتحادية يضرب التنوع الإثني ويهمش السلطة القضائية
بغداد – طريق الشعب
يؤكد قانونيون وناشطون وسياسيون، ان تشريع قانون المحكمة الاتحادية بنسخته الحالية التي قرأها مجلس النواب، وبدون تدقيق ومراجعة شاملة سيجعل من المحكمة الاتحادية اداة سياسية بيد عدد من الاحزاب التي تريد العودة الى مربع الطائفية، فيما تتوالى الاعتراضات القانونية والاجتماعية بالظهور أمام مساعي مجلس النواب "إقحام" رجال دين داخل الهيئة القضائية، ضمن مشروع تعديل قانون المحكمة الاتحادية، ما يطرح التساؤل عن "الضرورة الملحة" لسلك هذا المسار في ظل المخالفات القانونية التي يثيرها مختصون في الشأن القضائي.
الهيمنة على القضاء
وذكر الخبير القانوني محمد الشريف في تصريح نقله موقع "ناس"، أن “مجلس النواب باشر القراءة الثانية لقانون المحكمة الاتحادية العليا من دون التشاور معها”، مبيناً أن “حكم المحكمة بخصوص قوانين السلطة القضائية ملزم للسلطات كافة، وفقاً للمادة (94) من الدستور ولا يجوز مخالفته بأي شكل من الأشكال”.
وأضاف، أن “هذا السعي تبدو منه الهيمنة على القضاء الدستوري من خلال محورين الأول هو حصر التصويت على أعضاء المحكمة بمجلس النواب”.
وأشار الشريف، إلى أن “الدستور خول مجلس النواب بالتصويت على عناوين قضائية محددة استثناءً عن مبدأ الفصل بين السلطات وهم كل من رئيس محكمة التمييز الاتحادية، ورئيس هيئة الإشراف القضائي، ورئيس الادعاء العام”، لافتاً إلى أن “التوسع في الاستثناء وشمول عناوين قضائية أخرى بالتصويت يُعد خلافاً للدستور، فلا يجوز التوسع في الاستثناء وهو ما جرى عليه الحكم القضائي الذي سبق أن ألغى مواد شرعها مجلس النواب وسمح له والتصويت على منصب نائب رئيس هيئة الإشراف القضائي للسبب ذاته”.
وبحسب كتاب سابق وجهته المحكمة الاتحادية الى مجلس النواب، يقضي بعدم جواز تشريع قوانين من قبل مجلس النواب، تمس عمل السلطة القضائية من دون التشاور مع مكوناتها.

مخالفة دستورية
من جهته، قال النائب عن تحالف سائرون، رائد فهمي، للموقع ذاته، إن “المسودة الحالية تنص على وجود أربعة من فقهاء الشريعة الإسلامية وخبيرين في القانون”.
وأضاف فهمي، أن “وجود هؤلاء ضمن التشكيلة القضائية للمحكمة أمر مخالف للدستور، ونسعى لمعالجته قبل تشريع القانون”، مشيرا الى أن “مقترحاً تم تقديمه لإبقاء الهيئة القضائية للمحكمة تتكون من رئيس ونائبه وخمسة أعضاء هم من يتولون إصدار القرارات القضائية”.
وبين فهمي، أن “الخبراء والفقهاء الذين نص عليهم الدستور سيكونون وفقاً للمقترح ضمن هيئة مفوضين داخل المحكمة مهمتها تقتصر على تقديم التقارير غير الملزمة عن الدعاوى المعروضة”.

تدمير التنوع العراقي
من جانبه، ذكر الخبير القانوني ياسر الخفاجي، أن فقهاء الشريعة سوف يتولون مسسؤولياتهم في الهيئة بموجب القانون بعد ترشحيهم من قبل الوقفين السني والشيعي.
وأضاف الخفاجي أن “هناك دعاوى قد تعرض على المحكمة تتعلق بالديانة المسيحية، فكيف سوف يتعامل معها هؤلاء الفقهاء في حال تم منحهم حق التصويت؟”.
وبين أن “موضوع الفقهاء يجب أن لا يتم التعامل معه بهذه السطحية؛ كون العراق متعدد الأديان والمشكلة الأساسية لدينا هي حماية حقوق الأقليات الدينية وبهذا التوجه سيكون هناك تكريساً لإقصاء الآخر”.
ودعا الخفاجي، إلى “إيقاف مناقشة الصيغة الحالية للقانون، وإعادة صياغته مرة ثانية بما يتفق مع مهمة القضاء الدستوري في العراق وأن لا تكون الهيئة القضائية العليا مسرحاً للتدخلات السياسية وهيمنة المؤسسات الدينية”.

تعطيل مناقشة القانون
ويتفق الخبير القانوني محمد الشريف، مع ما ذهب اليه الخفاجي، وقال في بيان نقله موقع "بوكميديا"، إن "منظمات المجتمع المدني والجهات القانونية عليها الوقوف بشدة امام اصرار مجلس النواب على مناقشة قانون المحكمة الاتحادية العليا والسعي لتمريره".
واضاف الشريف، أن "اوساط مسيحية بدأت تشعر بتذمر كبير نتيجة وضع القانون خبراء من الشريعة الاسلامية يتولى ترشيحهم الوقفين الشيعي والسني في هيئة المحكمة المسؤولة عن الرقابة على دستورية اعمال سلطات الدولة".
وأشار، إلى أن "المضي بالقانون من شأنه أن يضرب التنوع الاثني في العراق، ويوصل رسائل سلبية لباقي المكونات على أنها مهمشة".
وبين الشريف، أن "الكتل السياسية عليها أن تعي خطورة الوضع وعدم خلق مشكلة بين مكونات الشعب العراقي والتوقف عن مناقشة القانون بأسرع وقت ومعالجة الاخطاء في نصوصه".

قلق شديد
وأبدى مسيحيون قلقهم الشديد من مشروع قانون المحكمة الاتحادية العليا، وعدّوا مسودته الحالية تأتي ضمن توجه العراق نحو بناء دولة دينية وتهميش التنوع.
وقالت الناشطة المسيحية واستاذة القانون منى ياقو في منشور على صفحتها عبر “فيسبوك”، إن “مؤشراً جديداً ظهر لتوجه العراق نحو بناء دولة دينية، ذات لون واحد، وبغية تهميش التنوع الديني وحجبه، حيث تم تقديم (مشروع قانون المحكمة الاتحادية العليا، وهو معروض أمام مجلس النواب في دورته الحالية)”.
وأضافت ياقو، أن “القانون لا يبشر بخير، لا سيما وأن قضايا عديدة قد تعرض على المحكمة يكون محورها حماية حقوق الاقليات الدينية، من مسيحيين و أيزيدية وكاكائية وغيرهم”، منتقدة أن “يكون في المحكمة أربعة خبراء يتولى ترشيحهم الوقفان السني والشيعي”.
من جانبه، أعرب الحقوقي جوزيف يوخنا عن “أسفه لاستمرار تهميش المكونات في العراق”، مضيفاً أن “المسيحيين وباقي الأقليات يتعرضون إلى عديد من محاولات الإقصاء، فبعد الارهاب يأتي الدور على مجلس النواب، بالسعي لإقرار قانون المحكمة الاولى في العراق بصبغة دينية”.
ورأى، أن “ما يسعى إليه مجلس النواب حالياً يوصل رسالة بأننا نتوجه إلى إلغاء تعدد الأديان الذي تمتع به العراق طيلة عصوره”.
****************

ص 2

الدفاع المدني: احتراق أكثر من 48 ألف دونم من الحنطة والشعير

بغداد – طريق الشعب
اعلنت مديرية الدفاع المدني، امس الاحد، حصيلة حرائق المحاصيل الزراعية خلال اكثر من شهر، مشيرة الى احتراق ٤٨٣٧٠ دونما.
وقالت المديرية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "عدد حوادث حرائق المحاصيل الزراعية من تاريخ ٨ أيار ٢٠١٩ لغاية يوم ١٥ حزيران ٢٠١٩ في عموم العراق بلغ ٣٠٧ حوادث"، مشيرة الى أن "المساحة المحترقة بلغت ٤٨٣٧٠ دونما، فيما بلغت المساحة المنقذة ١٧٥٣١٧٤ دونما".
وبينت المديرية أسبابا مختلفة، منها "٧٧ حادثا من تلك الحرائق كانت بسبب اسلاك كهربائية، و٣٩ حادثا متعمدا، و٣٢ حادث شرارة نار من الحاصدة، و ٢٤ حادثا عقب سيكارة، و٣٦ حادثا مصدره نار خارجي، ٩٩ حادثا يحدد من قبل الادلة الجنائية".

*************

تظاهرات حقوق ومطالب مهنية في البصرة والديوانية وواسط وديالى
استمرار الحراك الاحتجاجي المناطقي وتوقع انطلاق تظاهرات كبرى خلال الفترة المقبلة
بغداد – طريق الشعب
تشهد العديد من المحافظات ومناطق في بغداد، تظاهرات ووقفات احتجاج، عادة ما تنظم بعيدا عن الساحات الكبرى في مراكز المدن، وجميعها تدعو الى الاستجابة لمطالب خدمية ومهنية، فيما لم يستبعد ناشطون مدنيون اتساع الحراك المناطقي، نحو تنظيم تظاهرات كبرى، متوقع ان تشهدها مراكز العاصمة والمحافظات خلال الفترة المقبلة.

استمرار الحراك الاحتجاجي

واكدت الناشطة المدنية بشرى ابو العيس، استمرار الحراك الاحتجاجي في المناطق وان تنسيقية "مستمرون" ليست بعيدة عنه، وهي طرف في التحضير والتخطيط له وجرى ذلك من خلال تعاون بين تنسيقية "مستمرون" والتنسيقيات المناطقية، وخصوصاً في مناطق الرصافة، وكل التنسيقيات تتكون من المدنيين والصدريين.
وأشارت في حديث لها مع "طريق الشعب"، الى انه "وصلنا الى رأي ان نوقف التظاهرات في ساحة التحرير في هذه الفترة ونضغط باتجاه الاحتجاج المناطقي. من اجل خدمة المواطن بشكل ملموس اكبر، وحققنا نجاحا في مناطق الرصافة من جانب والشعلة والكاظمية من جانب آخر".
وبينت أبو العيس، سبب التوجه نحو تنظيم الاحتجاجات المناطقية، قائلة "التوجه الآن الى الاحتجاج المناطقي بسبب ان كل منطقة لها خصوصية، واحتياجات تختلف عن المناطق الأخرى، لذا قررنا ان يكون العمل باتجاهين: الاول ان نمارس حراكنا الاحتجاجي في الشارع، والآخر ان نوسع العلاقات مع الجهات المعنية بتوفير الخدمات مثل مجالس البلدية والقائممقاميات ونواب سائرون في المناطق، الذين تفاعلوا بشكل ايجابي مع مطالب المواطنين في المناطق وبذلوا جهودا لتوفير الكهرباء".
واكدت الناشطة المدنية، "ما زلنا نبذل المساعي الجادة لتوسيع الحراك الاحتجاجي وخصوصاً في مناطق بغداد التي تنعدم فيها الخدمات، ولدينا ايضاً خطة لإدارة الاحتجاج في الساحات المركزية في عموم العراق وسوف يعود اليها النشاط الاحتجاجي خلال الفترة المقبلة".

تعيينات تربية البصرة

ونظم العشرات من المحاضرين المجانيين والخريجين المتقدمين للتعيين على ملاك تربية البصرة وقفة احتجاجية أمام مبنى مديرية التربية للمطالبة بالإعلان عن أسماء المقبولين بالتعيين.
وحمل احمد علي وهو احد المشاركين في الوقفة، في تصريح لوسيلة اعلام محلية، مدير تربية البصرة والمحافظ مسؤولية تأخر اعلان اسماء المقبولين المتقدمين على الدرجات الوظيفية التي اعلنت عنها المديرية منذ اكثر من 7 اشهر، مشيرا الى انهم يعملون بالمجان طيلة الفترة الماضية وان مطالبهم لم تلق اي استجابة رغم التظاهرات المستمرة.

المعلمون المحاضرون
في الديوانية

وفي الديوانية، نظم العشرات من المحاضرين في الديوانية، امس الاحد تظاهرة امام مبنى المديرية العامة لتربية المحافظة للمطالبة بتوفير الدرجات الوظيفية لهم ضمن نظام الحذف والاستحداث وتثبيتهم على الملاك الدائم.
وطالب المحتجون الحكومة المحلية ووزارة التربية بصرف اجور النقل التي خصصت من قبل مجلس النواب والاسراع في اطلاقها بالاضافة الى تحويل جميع المحاضرين في مدارس المحافظة الى عقود وزارية.
تظاهرة ضد تردي الكهرباء

وفي واسط، وتحديدا في قضاء الزبيدية، نقل مراسل "طريق الشعب"، شاكر الناهي، ان المئات من اهالي قضاء الزبيدية التابع إلى محافظة واسط، تظاهروا صباح امس الأحد، في ساحة الساعة، وسط المدينة، حيث انطلقت التظاهرة باتجاه المجلس المحلي وتلقت ترحيبا واسعا من قبل ابناء المدينة، وهي تندد بالفساد وسوء الخدمات وانقطاع التيار الكهربائي المستمر.
وقال الناشط المدني، لـ"طريق الشعب"، داود الاسطة، سوف تكون لنا وقفة امام بيوت اعضاء مجلس المحافظة والضغط عليهم لحين تحقيق المطالب، ثم انطلقت التظاهرة باتجاه القائممقامية، وهي تنتقد الفساد والمحسوبية وضياع حق المواطنين من الكهرباء وتجهيز اماكن متنفذة من حصة المدينة.
وهدد المتظاهرون، بإيقاف العمل في محطة الزبيدية الحرارية، الا ان القوات الأمنية منعتهم من الوصول، ثم طلب وفد حكومي الجلوس مع اللجنة التنسيقية والنشطاء للتفاوض وتقديم المطالب واعطاء مدة أسبوع لتنفيذها.
واكد الناشط المدني، شاكر الخفاجي، لـ"طريق الشعب"، "اذا لم تنفذ المطالب سيكون لنا اعتصام في مدخل محطة الطاقة الحرارية في الزبيدية".
وشهدت التظاهرة إجراءات امنية مشددة، تمثلت بانتشار قوات مكافحة الشغب، وعجلات خراطيم المياه، وقوات فوج الطوارئ وقوات أخرى.

وتضامن واستنكار

وفي سياق متصل، شهدت محافظات البصرة وواسط وديالى، تظاهرات ووقفات احتجاج وتضامن في الذكرى الخامسة لجريمة سبايكر، وطالب المشاركون فيها بتقديم المتورطين الى القضاء لمحاسبتهم انصافا لدماء الضحايا.
وقال مراسل "طريق الشعب" في البصرة، فالح ياسين الربيعي، ان تنسيقية التيار الديمقراطي في البصرة، أحيت مساء الجمعة (14 حزيران) الذكرى الخامسة لجريمة سبايكر امام نصب الشاعر بدر شاكر السياب بحضور عدد من المواطنين بضمنهم عدد من الرفاق واصدقائهم الذين استنكروا هذه الجريمة.
ورفع المشاركون في الوقفة، لافتات دعت الى عدم نسيان جريمة سبايكر وتفعيل ملف هذه الجريمة النكراء ومحاسبة المتسببين الذين ما زالوا طلقاء ومن بدون حساب.
واستغرب الرفيق كاظم محسن عضو مكتب محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي، في حديث له مع "طريق الشعب"، عدم "تفعيل الحكومة الحالية والحكومات السابقة لحد هذا اليوم تحقيقا جديا لمعرفة الاسباب التي من شأنها تقديم الجناة الى المحاكم لنيل جزائهم العادل".
وفي محافظة واسط، نظم أهالي الكوت، تظاهرة مساء الجمعة، في ساحة مجلس المحافظة لاحياء الذكرى الخامسة لمجزرة سبايكر.
والقى كلمة التيار المدني الناشط المدني علي جبار العزاوي. واوقد المتظاهرون الشموع استذكارا لارواح شهداء المجزرة الظالمة ومن ضمنهم 80 شهيدا من محافظة واسط وبعدها القيت كلمة اللجنة التحشيدية للتظاهرات القاها الناشط علي حسين القريشي طالب فيها بفضح عصابات الفساد التي كانت وراء ضحية شهداء سبايكر، وفتح ملفات الجريمة الوحشية وتقديم المتورطين الى محكمة عادلة وتعويض عوائل الضحايا.
وكذلك، في ديالى، نظمت تنسيقيات الحراك الجماهيري الجمعة، بمشاركة فعالة للحزب الشيوعي العراقي والتيار الصدري وقفة استذكارية في بعقوبة، ووجه المشاركون، أسئلة الى الحكومة الحالية، "لماذا لم يتم فتح ملفات الفساد المتعلقة بتلك الجريمة؟، ولماذا لم يعاقب المقصرون؟".

***************

العدل تعلن إجراء لإنهاء أزمة اكتظاظ السجون
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة العدل، إجراء لإنهاء أزمة اكتظاظ السجون من النزلاء.
وذكر بيان للوزارة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "بحث وزير العدل/ وكالة بنكين ريكاني، خلال جلسة مجلس العدل الاستثنائية لعام 2019، مع اعضاء مجلس العدل، الاحتياجات الاساسية للدوائر العدلية وتعزيز معايير حقوق الانسان في السجون".
ووجه وزير العدل وكالة خلال الجلسة التي حضرها وكيل وزارة العدل عبد الكريم فارس، والمفتش العام في الوزارة والمدراء العامين، "بضرورة توسعة السجون واضافة قاعات سجنية جديدة كحلول سريعة للحد من اكتظاظ النزلاء ورفع طاقتها الاستيعابية، داعيا الى ضرورة اعادة توزيع الكوادر البشرية لدائرة الاصلاح العراقية بهدف سد الشاغر في بعض أقسام الدائرة".
وأوعز وزير العدل "بتشكيل لجنة مشتركة مع مجلس القضاء الاعلى بهدف تسهيل اجراءات النزلاء المحكومين من المشمولين بقرار الافراج الشرَطي، واطلاق سراحهم حال اكتمال الاجراءات القانونية الخاصة بمعاملاتهم في دائرة الاصلاح العراقية".
وشدد على "ضرورة اكمال الاجراءات الخاصة بمشروع مكننة دوائر الكتاب العدول والمباشرة بالعمل به في اقرب وقت ممكن،" مؤكداً على "أهمية المضي بمكننة وارشفة دائرة التسجيل العقاري والتنسيق مع وزارة الاتصالات لاستكمال اجراءات تطبيق هذا المشروع في دوائرها بعموم المحافظات".

**************

النزاهة: السجن لشخصين قدما سندات عقارية مزورة لاستلام قروض بلغت 24 مليار دينار

بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة، امس الأحد، عن تفاصيل حكمين صادرين بحقِّ شخصين ادينا في قضيَّة تزوير سندات عقاراتٍ في بغداد وتقديمها كضماناتٍ لتسلُّم قروضٍ من أحد المصارف الحكوميَّة، مشيرةً إلى أن المُدانَينِ تسلَّما قروضاً بلغت أربعةً وعشرين مليار دينارٍ.
وقالت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان “المدانين في القضيَّة التي حقَّقت فيها وأحالتها للقضاء، قدَّما سندات عقاراتٍ مُزوَّرة ومُحرَّفة من حيث المساحة وتغيير جنس العقار من زراعيٍّ إلى صناعيٍّ وتغيير عائديَّة العقار من ملكيَّة الدولة إلى المُدانين وتسجيلها بأسمائهم في دائرة التسجيل العقاري في المدائن، قدَّماها إلى أحد المصارف الحكومية؛ لاعتمادها كضماناتٍ للقروض الممنوحة لهما، مُبيِّنةً أن ذلك تمَّ بالاتفاق والاشتراك مع معاونة مدير التسجيل العقاري في المدائن وعددٍ من المُتَّهمين العاملين في الدائرة المذكورة”. وأوضحت أنَّ “محكمة الجنايات المُختصَّة بقضايا النزاهة في بغداد، بعد اطلاعها على أقوال المُمثلين القانونيّينِ لوزارة العدل ومصرف الرشيد اللذين طلبا الشكوى بحقِّ المُتَّهمين المُدانين، ومحضر التحرِّي الجاري من قبل هيئة النزاهة، والتحقيق الإداري الذي أجراه مكتب المُفتِّش العامِّ لوزارة العدل”، إضافةً إلى “أقوال المُدانة معاونة مدير دائرة التسجيل العقاري في المدائن أمام قاضي تحقيق النزاهة، فضلاً عن أقوال المُتَّهمين اللذين اعترفا أمام قاضي التحقيق بقيامهما بتزوير السندات مع مُتَّهمين آخرين مُفرَّقةً قضاياهم، وصلت إلى القناعة الكافية بتجريمهما”. وأضافت ان “المحكمة أصدرت حكمين حضوريَّين بالسجن لمُدَّة سبع سنواتٍ على أحد المدانين وفقاً لأحكام المادَّة (289) من قانون العقوبات وبدلالة موادِّ الاشتراك 47 و48 و49 منه، إذ اكتسب القرار الدرجة القطعيَّة، فيما أصدرت حكماً بالسجن ست سنواتٍ على المُدان الآخر، استناداً لأحكام المادَّة 444 / حادي عشر من القانون ذاته، مع الاحتفاظ للجهة المُتضرِّرة (وزارة العدل ومصرف الرشيد) بحقِّ طلب التعويض أمام المحاكم المدنيَّة”.

**************

مكتبه: نجم الدين كريم عاد الى أربيل
دون تبعات قانونية مستقبلية

بغداد – طريق الشعب
عاد نجم الدين كريم، محافظ كركوك السابق، مساء السبت، إلى أربيل. وظهر كريم رفقة رئيس إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني.
وكشف سكرتير كريم، امس الأحد، تفاصيل ما حصل في العاصمة اللبنانية بيروت، وفيما أكد أن كريم عاد إلى أربيل "بشكل طبيعي" دون تبعات قانونية مستقبلية، أشار إلى أن محافظ كركوك السابق يستطيع السفر والتحرك "دون مشاكل".
وقال نشوان لوكالة "السومرية نيوز"، إن "هناك تضليلاً حصل بشكل كبير بحادثة بيروت وما تبعه من كلام عن إلقاء القبض على كريم وانتظار تسليمه للعراق وغيرها من القصص التي نُقلت عبر وسائل الإعلام"، مبيناً أن "ما حصل بكل بساطة أن السلطات اللبنانية أوقفت كريم بعد الاشتباه به حول قضية غير صحيحة وتخص دعوى كيدية رُفعت في كركوك ضده بتهمة استيلائه بحسب الدعوى على عجلات المحافظة".
وأضاف جلال، أن "السيارات التي كانت بعهدة كريم وذهب بها (إلى) أربيل بعد أحداث 16 تشرين الأول 2017 عدنا وقمنا بتسليمها وبمحاضر رسمية إلى محافظة كركوك، أما العجلات الخاصة بالمحافظة والبالغ عددها 14 عجلة فقد تسلمها جهاز مكافحة الإرهاب في السليمانية وهي لديهم حتى الآن، ولا علاقة ل‍نجم الدين كريم بها".
ولفت، إلى أن "جميع الوثائق والأدلة تم تسليمها إلى السلطات اللبنانية وهي صادرة بشكل رسمي من الإدارة الحالية في كركوك تؤكد أن السيارات تم استلامها من المحافظ السابق، وقد تفهمت السلطات اللبنانية الموضوع وأفرجت عن كريم وعاد بشكل طبيعي إلى أربيل دون وجود أية تبعات قانونية مستقبلية عليه وهو يستطيع السفر والتحرك بشكل قانوني دون مشاكل".
وكان مدير شرطة الانتربول العراقي اللواء صادق فرج عبد الرحمن، أكد أن نجم الدين كريم محافظ كركوك السابق معتقل في لبنان، وأن الحكومة العراقية بصدد اجراءات استرداده.
وقال عبد الرحمن في تصريح صحفي، ان “محافظ كركوك السابق نجم الدين كريم ما زال معتقلا في بيروت، بعد ان سحب منه جواز سفره الاميركي، واطلق سراحه بكفالة ومنع من السفر او الخروج من الاراضي اللبنانية”.
واشار الى ان “شرطة الانتربول اللبناني بعد اعتقال كريم، اخبرت شرطة الانتربول العراقي بالاسراع في ارسال ملف استرداد كريم”.

*************

الحلبوسي رئيسا
لتحالف القوى العراقية
بغداد – طريق الشعب
اعلن تحالف القوى العراقية، انتخاب رئيس البرلمان محمد الحلبوسي رئيسا له، فيما اشار الى انه تم انتخاب فلاح زيدان رئيسا للكتلة النيابية.
وقال التحالف في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تم انتخاب رئيس البرلمان محمد الحلبوسي رئيساً لتحالف القوى العراقية خلال الاجتماع الذي عقد في العاصمة بغداد".
واضاف ان "الاجتماع ضم أكثر من 40 نائباً في تحالف القوى العراقية"، مشيرا الى انه "تم ايضا انتخاب النائب فلاح زيدان رئيس الكتلة النيابية في قبة البرلمان".


***********

شكر وتقدير

تتقدم محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي بوافر الشكر والتقدير والامتنان لقيادة حزبنا ولكافة الرفاق ولجميع القوى والاحزاب الشقيقة والشخصيات السياسية والاجتماعية والوطنية والمنظمات المهنية والنقابية والانسانية العالمية والمحلية الذين عبروا عن تضامنهم معنا وادانتهم واستنكارهم للاعتداء الجبان على مقر حزبنا ونعاهدكم سنبقى امناء في الدفاع عن قضايا الجماهير الاجتماعية والسياسية و الاقتصادية ومدافعين اشداء في التصدي والتضحية من اجل مبادئنا وكرامة حزبنا..
نكرر خالص الامتنان والتقدير.

محلية البصرة
الحزب الشيوعي العراقي
16 / 6 / 2019


**************

الديمقراطي الكردستاني قدم مرشحيه للمناصب الوزارية
مسرور البارزاني يبدأ مفاوضاته مع الكتل السياسية
لتشكيل الحكومة التاسعة للإقليم

بغداد – طريق الشعب
بعد تكليفه من قبل رئيس إقليم كردستان في الأسبوع الماضي بتشكيل الكابينة الحكومية التاسعة، بدأ رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الكابينة الحكومية الكردستانية، مسرور البارزاني، امس الأحد، محادثات تشكيل الكابينة الحكومية باجتماع مع المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني.
وأفاد البارزاني، بأنه سيزور مدينة السليمانية للاجتماع بالأطراف المشاركة في الحكومة المقبلة.
وقال للصحفيين بعد اجتماعه مع المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني "عقدنا اجتماعاً مع الحزب الديمقراطي الكردستاني لبحث مسألة تشكيل الحكومة المقبلة، وناقشنا معهم حصة الحزب الديمقراطي في الحكومة".
واضاف انه "في الايام القليلة المقبلة سنبدأ مشاورات في محافظة السليمانية مع باقي الاطراف السياسية المشاركة في الحكومة لمناقشة مرشحيها"، مبينا انه ينتظر تقديم الاطراف المشاركة في الحكومة السير الذاتية للمرشحين للحكومة المقبلة للاسراع بتشكيلها وفق المهلة القانونية المحددة".
من جانبه، ذكر المتحدث باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني محمود محمد ان الحزب الديمقراطي ناقش خلال الاجتماع مع مسرور البارزاني تشكيل الحكومة المقبلة، موضحا ان الحزب الديمقراطي قدم مرشحيه للحقائب الوزارية في الحكومة الجديدة.
ويقضي القانون بأن ينجز رئيس الوزراء المكلف خلال 30 يوماً من تاريخ تكليفه عملية تشكيل الحكومة وعرضها على برلمان كردستان للمصادقة عليها.
وبحسب تقارير نشرتها وسائل اعلام كردية، ان مسرور البارزاني اجتمع امس الأول السبت، مع الوفد المفاوض للحزب الديمقراطي الكردستاني ووضع خطة العمل الخاصة ببدء مفاوضات تشكيل الحكومة، وتقرر بدء المحادثات مع الحزب الديمقراطي الكردستاني أولاً كونه الفائز الأول في انتخابات 30 أيلول الماضي لبرلمان كردستان.
وأفادت التقارير، أن اجتماعات مسرور البارزاني مع الأحزاب السياسية ستركز على نقطتين، الأولى عرض برنامج عمل حكومته المزمع تشكيلها على تلك الأحزاب، والاستماع إلى برامج عمل الأطراف التي يجتمع معها للتنسيق بينها. النقطة الثانية هي التأكيد على الأطراف للإسراع في تقديم أسماء مرشحيها للحقائب الوزارية.
وأضافت، أن البارزاني سيجتمع خلال الأسبوع الحالي مع الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير والأطراف الأخرى ومع المكونات وكل الجهات التي قررت المشاركة في التشكيلة الحكومية الجديدة لإقليم كردستان (التاسعة)، بهدف تشكيل الكابينة خلال الفترة القانونية المحددة.
وكلف رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان البارزاني، في 12 حزيران الجاري، مسرور البارزاني بتشكيل الكابينة الحكومية التاسعة لإقليم كردستان، ويقضي القانون بأن ينجز رئيس الوزراء المكلف خلال 30 يوماً من تاريخ تكليفه عملية تشكيل الحكومة وعرضها على برلمان كردستان للمصادقة عليها.

 

***************

ص3
انقطاع الكهرباء الوطنية واسلاكها في محلة 783

يشكو اهالي منطقة حي الجهاد وبالتحديد سكنة محلة 873 زقاق 75 من انقطاع التيار الكهربائي (الوطنية) فضلا عن تهالك الاسلاك الكهربائية وبالتالي تقطعاتها المستمرة، مما يؤدي الى انقطاع التيار الكهربائي وبشكل مستمر، والسبب في ذلك هو لعدم ادامتها واصلاحها دوريا من قبل الجهات المعنية او فرق الصيانة التابعة لدوائر الكهرباء. أهالي محلة 873 يناشدون المسؤولين في محطة كهرباء بغداد للنظر الى معاناتهم جراء انقطاعات الكهرباء، والتي غدت يومية ومتواصلة لغياب المعالجات الجذرية والناجعة ، مع العلم ان محلتهم ومنذ يومين متتاليين لم تصلها الكهرباء الوطنية في ظل ارتفاع درجات الحرارة غير المسبوقة لفصل الصيف اللاهب، وعليه فهم بأمس الحاجة لوجود الكهرباء لأنها خدمة أساسية وضرورية للعائلات من سكنة المحلة خاصة وهي تضم الاطفال وكبار السن والمرضى الذين لا يتحملون ارتفاعات درجات الحرارة، وقد سبق لهم وان راجعوا واتصلوا بالمعنيين لكن دون جدوى ولم تكن هناك استجابة تذكر، ولعل هذه المناشدة تكون الأخيرة والحاسمة.
غنية فاضل

************
الجالية العراقية في الاهواز تشكو تصرف القنصل العراقي
الكثير من العراقيين الذين يسكنون في مدينة الاهواز وهم يحملون الوثائق الرسمية التي تثبت صحة جنسياتهم العراقية، يشكون من سوء معاملة القنصل العراقي في الاهواز معهم، فأسلوبه غير اللائق باعتباره ممثل للحكومة العراقية، او بصفته الوظيفية باعتباره موظفاً مهمته إنجاز المعاملات الرسمية للجالية هناك، لذا يفترض منه ان يتعامل مع العراقيين والجالية بالحسنى والطيبة، وليس باستخدام اسلوب الزجر والطرد والتزمت، والتهديد والوعيد بوقف انجاز المعاملات الرسمية، فما الداعي لاستخدامه مثل تلك الاساليب. المواطن جبار نعمة -أحد افراد الجالية العراقية في الاهواز يقول: عند مراجعتي للقنصلية وبشكل خاص القنصل العراقي (فيصل الموسوي) لغرض اصدار شهادة وفاة والدي المتوفى في الاهواز، رفض منحي الشهادة وبأسلوب غير لائق ولا يتناسب مع مكانة حكومتنا ومواطنيها، وتوعدني بعدم اصدار شهادة الوفاة وبالمطلق ودون توضيح اسباب ذلك وقام بطردي وتعنيفي، علما ان المعاملة اصولية ونظامية ولا اشكال فيها ولا تستدعي كل هذا الصخب من حضرته. ويستطرد صاحب الشكوى، نحن من ضحايا النظام العفلقي السابق وهجرنا لأسباب سياسية، فبأي حق يستخدم القنصل العراقي هذا الاسوب غير المؤدب والكلام البذيء مع اغلب المراجعين. نحن عراقيون ايها القنصل، ولا يصح هذا الاسلوب في التعامل معنا او غيرنا، لهذا نرفع اصواتنا كجالية عراقية ونناشد الحكومة العراقية بشخصها رئيس الوزراء ووزير الخارجية لوقف حد للانتهاكات الحاصلة بحقنا كجالية عراقية من قبل القنصل المسيء لسمعة بلدنا العراق وتعامله غير المؤدب.

عبد الحميد مصطفى هاشم

***********
همسة...
مجرد سؤال

قال مدير حملة أمل الخيرية لدعم مرضى السرطان في محافظة ذي قار مازن يحيى الحمداني في تصريح صحفي للمدى ان حملة أمل الخيرية تلقت استغاثة عاجلة من مدير مركز الاورام السرطانية في ذي قار يدعو فيها المواطنين والقائمين بالحملة الى التبرع بالادوية المنقذة لحياة مرضى السرطان منوهاً الى ان حملة أمل الخيرية في اتصال مباشر مع مركز الاورام السرطانية في مجال دعم مرضى السرطان وتوفير الادوية غير المتوفرة في المركز المذكور عازياً سبب نقص الادوية في مركز الاورام السرطانية في المحافظة الى قلة الادوية المجهزة للمركز وسوء التخطيط في وزارة الصحة فضلاً عن الاعداد الكبيرة من المصابين بالسرطان في محافظة ذي قار. ودعا مدير حملة أمل الخيرية وزارة الصحة الى وضع خطة محكمة تربط من خلالها جميع مراكز الاورام السرطانية بحاسوب موحد مسيطر عليه مركزياً وان تقوم بتسهيل ادخال الادوية بشكل عاجل للمراكز التي تعاني من نقص الادوية. مشيراً الى وجود 4000 مصاب بالسرطان مسجل في مركز الاورام السرطانية في ذي قار ومثلهم من غير المسجلين كونهم يتعالجون في المحافظات المجاورة او خارج البلاد. وكانت دراسات ميدانية اعدها عدد من الباحثين في جامعة ذي قار قد كشفت عن زيادة مقلقلة في معدلات الاصابة بالامراض السرطانية في محافظة ذي قار.
يا سادة يا كرام ليس من المعقول وليس من المنطقي ابداً ان لا تتوفر الادوية المنقذة لحياة مرضى السرطان في مراكز الاورام السرطانية وان من المعيب حقاً ان لا تخصص الحكومة المركزية الاموال الكافية لوزارة الصحة لتوفير كل احتياجاتها من الادوية وخاصة الادوية المنقذة لحياة مرضى السرطان في الوقت الذي توفر فيه الحكومة الاموال الكافية لتغطية الرواتب والمخصصات والامتيازات الخيالية لكبار المسؤولين في السلطات الثلاث ومن المعيب ايضاً ان يراجع المصاب بمرض السرطان من افراد الطبقة الغنية ارقى مراكز العلاج التخصصية لعلاج مرض السرطان خارج البلاد ولا يتمكن المصاب بمرض السرطان من افراد الطبقة الفقيرة من الحصول على الادوية المنقذة لحياته في بلاده فأين العدالة؟ نعم أين العدالة؟ انه مجرد سؤال يا سيدي عادل عبدالمهدي.

كفاح محمد مصطفى

*************
اهمال وتكاسل واضح من طرف الجهات الخدمية
اكوام النفايات تعم أرجاء بغداد
ماجد مصطفى عثمان
كثيرا ما نسمع ان الحكومات في دول العالم تحرص كل الحرص على نظافة البلد وتشجع افراد المجتمع بطرق مختلفة على الحفاظ على نظافة المرافق العامة والخاصة اذ تفرض غرامة مالية على من يرمي الاوساخ في الشارع. وتسعى للتخلص من النفايات المختلفة عبر تدويرها ومعالجتها بطرق علمية لغرض الاستفادة منها.
فيما تجد في بلدنا ان احتشاد النفايات والاوساخ من السمات البارزة في مختلف المدن التابعة للعاصمة اوالمحافظات نتيجة تكاسل الجهات المعنية بحجة عدم وجود حاويات كافية بما يتناسب وكثافة السكان في المناطق السكنية او التغافل عن تسيير الكابسات بصورة منتظمة.
في منطقة الزراعي التابعة لدور نواب الضباط لمدينة الحرية يشكو سكانها من تكدس النفايات والازبال المنزلية في عموم الشوارع وبشكل ملفت للنظر، والتي تنبعث منها الروائح النتنة مما تزكم الانوف، وهذه الاكوام من النفايات اصحبت ملاذاً للحيوانات السائبة وبيئة خصبة لانتقال وانتشار الامراض، فيما مواطني المنطقة يعزون السبب الى عدم توفر عدد كاف من الحاويات بما يتناسب وكمية القمامة المرمية كذلك لعدم تسيير الكابسات لغرض جمعها.
كما يشكو سكان منطقة الغربي في حقول ام نجم بمدينة الشعلة من تراكم الازبال في منطقتهم وبصورة كبيرة جدا ايضا، بالنظر لعدم توفر حاويات كافية، والاهالي يوضحون ان القمامة المتكدسة لا تقتصر على بقايا الطعام من فضلات المنازل بل تحوي على مخلفات البناء والقناني البلاستيكية والزجاج وازبال اخرى، وهي تفوح منها الروائح الكريهة والتي تقزز النفس مما تشكل خطراً بيئياً وصحياً يهدد سكان المنطقة بانتشار الامراض الوبائية والانتقالية ...الخ.
في بعض الدول وفّرت حكوماتها لكل منزل أربع حاويات، واحدة لمخلفات الحدائق وثانية لمخلفات المنزل، وثالثة لمخلفات الورق والزجاج والبلاستيك، ورابعة لمخلفات المطبخ من فضلات الطعام، وتعمل الجهات المعينة على تدويرها كلا بحسب نوعها فتستفاد منها في صناعة السماد وطعام الحيوانات وإعادة إنتاج الورق والبلاستك والزجاج، بحسب قول احد المواطنين.
وواحدة من معاناة سكنة منطقة حسون اغا في علاوي الحلة هي تكدس الاوساخ خاصة مخلفات الورش الصناعية والنجارة مثلا المسامير ونشارة الخشب والاخشاب التالفة غير الصالحة للاستخدام التي يرميها اصحاب الورش في المنطقة المذكورة، ولهذه النفايات اثارها السلبية على حركة المواطنين والمركبات العامة بسيرهم على الشارع، اذ ربما يتعرض المشاة لإصابات عرضية وتتضرر إطارات السيارات، فضلا عن الاضرار الصحية الناجمة عن ترك النفايات المنزلية مرمية لفترة زمنية معينة دون التخلص منها، ولهذا يتطلب من المجلس المحلي في الكرخ توفير اعداد كافية من الحاويات احداها لورش النجارة وأخرى للنفايات المنزلية وغيرها.
كذلك الحال لا يختلف كثيرا في محلة 424 زقاق 56 في منطقة دور نواب ضباط بمدينة الحرية حيث النفايات والازبال المتراكمة والتي تتصاعد منها الروائح المنفرة كذلك تعد مرتعا جيدا لتواجد الحيوانات السائبة التي تعتاش على بقايا الطعام والاغذية، فضلا عن تشويها منظر المنطقة، الامر الذي اثار استياء الأهالي بسبب ذلك، مما دعاهم الى مناشدة الدوائر الخدمية في الحرية لتسيير السيارات الكابسة في اوقات منتظمة وتوفير الحاويات المخصصة لجمع هذه الازبال.
وفي السياق نفسه يعاني مواطنو زقاق 32 في منطقة دور نواب الضباط بمدينة الحرية من النفايات والاوساخ المتناثرة على طول الشوارع الرئيسة، اذ تبقى لفترة زمنية بهذا الشكل لعدم توفر الحاويات اللازمة لجمعها، مما أثار قلق الأهالي من خطر اصابتهم بالامراض بسبب التلوث الحاصل.
ومن ذات المشكلة وهي تكدس القمامة يشكو أهالي منطقة دور الشؤون في مدينة الحرية الاولى حيث تتراكم الاوساخ قرب الملجأ، وذلك لعدم توفر حاويات كبيرة لجمعها، فيضطر بعض الناس الى رميها عشوائيا على الشارع، كذلك الروائح النتنة وتجمع الحيوانات والقوارض الباحثة عن فضلات الطعام الموجود فيها.
ويرى احد سكان دور الشؤون ان التكاسل من قبل الجهات المعنية هو السبب الأساسي لانتشار ظاهرة تراكم النفايات في منطقتهم وباقي المناطق، لان المسؤولية تقع على عاتق الحكومة بالتخلص من النفايات بطريقة صحية للتقليل من الخسائر على الإنسان والحيوان والنبات والبيئة والتربة والمياه.
مطالب الاهالي كلها متضمنة الى مديرية بلدية الشعلة والمجلس المحلي في الحرية بضرورة زيادة عدد الكابسات في المناطق المذكورة اعلاه اضافة الى توفير عدد أكبر من الحاويات المخصصة لجمع هذه النفايات والازبال من اجل الحفاظ على صحة المواطنين.

شكر وتقدير الى مديرية بلدية المنصور

ختاما نثمن جهود مديرية بلدية المنصور والمجلس المحلي في مدينة الوشاش، على استجابتهما لما نشرته "طريق الشعب" حول معاناة المواطنين سكنة المنطقة المحاذية للبيجية في مدينة الوشاش، جراء تحول الارض المتروكة في منطقتهم الى مجمع للنفايات مما اثر سلبا على صحة المواطنين، حيث بادرت مديرية البلدية الى تسييج هذه الارض لمنع رمي الفضلات فيها كما تم رفع النفايات منها لتخفيف الضرر الصحي على سكان المنطقة.
عليه يأمل المواطنون من باقي المديريات ان تحذو حذوهم وترفع مستوى الخدمات في مناطقها وفي مقدمتها رفع النفايات.

***********
حكايات أبي زاهد...
وماذا بعد؟

إلى أين يمضي العراق؟
سؤال كبير يفرض نفسه في ظل الواقع المأساوي الذي يعيشه العراقيون، حيث توالت الكوارث والنكبات عليهم، فأصبحوا لا يدرون من أين تأتيهم المصائب. وقد كنا في عام مضى نشكو شحة المياه عندما قام جيران السوء بسد الروافد والانهار وإنشاء السدود وتقليل الحصص المائية المتدفقة من دجلة والفرات، وما هي إلا شهور حتى هطل المطر مدرارا وبتنا نخشى الغرق بفعل السيول جراء هطول الأمطار الغزيرة، فانتعشت الأرض وظهر الزرع وتحولت الاراضي إلى بساط أخضر، وكان اذ أعطت الأرض من خيرها، فتوقع المعنيون أن يكون المنتج الزراعي العراقي من الحبوب كافيا يغنينا عن الاستيراد.
و"يا فرحة الما تمت" ما أن سمع الجيران والمستفيدون اكتفاء العراق من الحبوب والمنتجات الزراعية، حتى ظهر في الأفق ما يشير إلى وجود مخطط يستهدف الزراعة العراقية، وحين اغرق السوق المحلية بالفواكه والخضر من نتاج الفلاح العراقي هبطت أسعارها إلى الحضيض، ولو ظل الأمر على ذلك لهانت لكن سرعان ما انتشرت الحرائق بشكل لم يسبق له مثيل في تاريخ العراق، فالتهمت النيران مساحات شاسعة من حقول الحنطة والشعير، دون معرفة السبب والمسبب في ظل صمت مطبق من الجهات الحكومية.
وما يزيد الطين بلة تصريح راس الهرم، الى ان الحديث عن الحرائق أمر مبالغ فيه، فيما يعلن المعنيون بشؤون الزراعة عن تلف محاصيل عشرات الآلاف من الدونمات بفعل الحرائق المفتعلة، وقد تضاربت الآراء بشأنها، هل هي بفعل فاعل أو تدبير مدبر أم هي أمر طبيعي رغم عدم حدوثه في تاريخ العراق الحديث.
والانكى من ذلك وجود تسريبات لا نعلم مدى صحتها...
قاطعني سوادي الناطور قائلا: صدك لو ﮔالوا "يوميه الهرجه أبيت العرجه" وهذا عمرنه خلص بس بالطلايب والسوالف التعبانه، وبروح أبوك عيفنه من التسريبات والتصريحات، عمك فلاح وأيديه فركسن من المسحاة وأعرف البير وغطاه، وراح أنطيك رايي كمحلل زراعي، لو بس التحليلات الكم انتم الأفندية، بويه هاي الطرﮔـاعه لو بوراها ناس يتضررون أذا "صار عدنه اكتفاء ذاتي" لو خطه لتدمير الاقتصاد العراقي، لو شغله مال حراميه وهسه تـﮔلي أشلون؟ الفلاح من يخلص الحصاد ويلم الحنطه ويشيل التبن يحرﮔ الضال بالـﮔاع، ومرات ما يسيطر على النار ، تـﮔوم تحرﮔ البصفها لكن الناس من تفزع تطفي النار، واللي يصير هسه شغله غميجه وأكو ناس (مو الكل) ﮔامت تحرك متعمده حتى تاخذ تعويضات، واكو من دﮔ الهم صدر يعوضهم، وهسه الدونم يصير عشره والعشره تصير ميه ويستفاد ابو الـﮔاع وأبو صماخ الـﭽبير وهسه تشوف وتـﮔول رحم الله أبيك سوادي طحت عالعله!

محمد علي محيي الدين

*************
اهالي الطارمية يشكون كثرة التخسفات على طول الشارع الرئيس
تقع منطقة الطارمية التابعة اداريا لمدينة بغداد العاصمة على امتداد نهر دجلة بين بعقوبة والتاجي والضلوعية، وهي من المناطق المهمة كونها تربط بين أربع محافظات عراقية. بغداد صلاح الدين وديالى والأنبار. فيما يشكو اهل منطقة الطارمية من تهالك الشارع الرئيس حيث تكثر فيه التخسفات الكبيرة وبشكل طولي وعلى امتداد طول الشارع الواصل من منطقتهم باتجاه مركز المحافظة، الامر الذي اثر سلبا على حركة المركبات الخاصة والعامة وشاحنات النقل اضافة الى المخاطر العديدة الناجمة جراء وجود التخسفات في الشارع والتي سببت العديد من الحوادث المرورية المؤسفة. اهالي الطارمية يناشدون مديرية الطرق والجسور والجهات ذات العلاقة بضرورة صيانة وتعبيد الشارع الرئيس المهم والحيوي حفاظا على الممتلكات العامة وارواح المواطنين.

بشار هادي

***********
ارتفاع منسوب المياه يتسبب
في تلف بساتين الكفل

طريق الشعب
تسبب ارتفاع مناسيب نهر الفرات وبشكل مفاجئ بتلف بساتين التين في ناحية الكفل وخاصة قرى الحسينية والنعيمية، حيث غمرت المياه مساحات كبيرة من البساتين بالاضافة الى المنازل التي تقع على مقربة من ضفاف النهر، وهم على هذه الحالة منذ عدة أيام دون ان تبادر الجهات الزراعية او الحكومية الى حمايتهم وبساتينهم من فيضان المياه. وقد ابدى أصحاب البساتين والمزارعين استياءهم الواضح لعدم تنبيهم من الخطر الذي يداهم البساتين جراء ارتفاع المناسيب من قبل الجهات المعنية، ولهذا يضعون مسوؤلية تلف محاصيلهم من التين على عاتق الجهات الحكومية باعتبارها الجهة المختصة بالزراعة وموارد المياه، كذلك لعدم قيامها بوضع السدود الترابية للتقليل من خطورة فيضان المياه او انشاء سدود لخزن المياه والاستفادة منها وقت الحاجة اليها . وهم يطالبون الجهات الزراعية بتعويضهم عن الخسائر المالية التي تكبدوها بسبب ذلك الاهمال، مع العلم انهم قدموا العديد من المناشدات للمحافظ ونائبه ومجلس الناحية دون جدوى اذ لم تلق شكواهم أي استجابة تذكر.

***********
مواساة...
• الرفيق العزيز ناظم ختاري
باسم رفيقات ورفاق منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المانيا الاتحادية، نعبر لكم ولعائلتكم الكريمة عن خالص التعازي ومشاعر التضامن الرفاقي برحيل ابن عمتك الشاب زياد سيسو الذي اغتيل في بغداد، لروح الفقيد السلام الابدي ولكم ولعائلته الكريمة جميل الصبر والسلوان.
• ببالغ الحزن والأسى ينعى الشيوعيون العراقيون واصدقاؤهم في فنلندا السيدة رسمية كطان "ام ميثاق"، التي عرفت من النساء الرائدات في رابطة المرأة العراقية في مدينة سوق الشيوخ بالناصرية، وسجلت لها مواقف مشرفة بعد انقلاب 8 شباط حيث كانت تزور اخاها السجين الشيوعي في سجن نقرة السلمان الصحراوي الرفيق حمدان كطان، متحدية كل الظروف البوليسية وتنقل البريد الحزبي من والى السجن، الذكر الطيب للفقيدة وأحر التعازي لعائلتها ولرفيقنا ابو رجاء.
• تعزي محلية الرصافة الثالثة ومنظمة الاعظمية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق صباح فنجان العبل في وفاة شقيقه سليم فنجان العبل، الشخصية الوطنية المناهضة للظلم والاستبداد والذي ساهم في حركة حسن سريع مع رفاقه ببطولة. للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الكريمة مزيدا من الصبر والسلوان.
• تنعى محلية الرصافة الثالثة ومنظمة الاعظمية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق عبد الخالق محمود (ابو عادل النجار) الذي توفي على أثر مرض عضال، كان الرفيق ملتصقا بالحزب منذ الستينات ووفيا لمبادئه العظيمة حتى يوم وفاته، الذكر الطيب له دوما ولرفاقه وعائلته مزيد من الصبر والسلوان.
• تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الناصرية صديق الحزب لطيف عباس الملا شقيق الرفيق عزيز عباس، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
• تتقدم محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي بأحر التعازي والمواساة الى الرفيقين سامي عبد الرزاق( ابو عادل) والدكتور وهاب عبد الرزاق (ابو سامي) في وفاة شقيقتهم (مديحة عبد الرزاق ملا ابراهيم الجبوري) عقيلة الفقيد عبد الامير حميد علوش ووالدة علاء و صفاء علوش، وهي سلسلة عائلة شيوعية مناضلة لها تاريخها المشرف في الحركة الشيوعية وقد التصقت بالحزب منذ تأسيسه بحكم العلاقة بين الملا ابراهيم والرفيق الخالد فهد حيث كانت دورهم مقرات للحزب ومؤتمراته واجتماعاته، للفقيدة خالد الذكر وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
• تنعى منظمة الحزب الشيوعي في ناحية جبله الشهيد الشاب محمود خضير ابن الرفيق خضير عبود صعيو اثناء تأدية الواجب، للفقيد الذكر الطيب ولأهله الصبر والسلوان.
• تعزي محلية الرصافة الاولى عائلة الرفيق الفقيد علي حسين محمد حسين (ابو عصام) في وفاته اثر مرض عضال تمنياتنا لعائلته الصبر والسلوان ولروحه الراحة الابدية.

**************
ص4
روسيا والاتحاد الأوروبي يخططان للاستغناء عن الدولار

متابعة – طريق الشعب
أعلنت روسيا والاتحاد الأوروبي، مؤخرا، اتفاقهما على تشكيل مجموعة عمل لتقليص حصة الدولار في ميزان المدفوعات بينهما والانتقال إلى الروبل واليورو، وفقا لما كشفه مسؤول روسي لصحيفة آر بي كا الروسية. ونقلت الصحيفة، عن الناطق الرسمي باسم وزير المالية الروسي، أندريه لافروف، قوله أن "الوزير اتفق مع نائب رئيس المفوضية الأوروبية لشؤون الطاقة ماروش شيفوفيتش، على ذلك"، مشيرا إلى أن "المجموعة ستبحث أيضا تجارة الطاقة بين روسيا وأوروبا". وأضاف لافروف قائلا، أن "الجانبين شددا على أهمية استخدام العملات الوطنية في تجارة الطاقة بهدف تقليل المخاطر، التي قد يتعرض لها قطاع الأعمال في روسيا والاتحاد الأوروبي". ووفقا لبيانات البنك المركزي الروسي، فإن حصة التعاملات بالروبل في تجارة روسيا مع الاتحاد الأوروبي تبلغ 8.3 في المائة فقط، وفيما تشكل حصة اليورو 34.3 في المائة، تكون الحصة الأكبر للدولار بنسبة 54 في المائة، ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى احتساب إمدادات النفط والغاز بالدولار.

***********
المنتجات النفطية تجهز مزارعي نينوى بزيت الغاز

بغداد – طريق الشعب
أعلنت شركة توزيع المنتجات النفطية، أمس الأحد، عن تجهيز مزارعي محافظة نينوى بـ 23 مليون لتر من منتج زيت الغاز وبالسعر الرسمي المدعوم. وقال مدير عام الشركة المهندس، كاظم مسير ياسين، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "التجهيز يأتي ضمن خطة الوزارة لدعم القطاع الزراعي ومساهمتها لرفع مستوى إنتاج المحاصيل الزراعية والاعتماد على الانتاج الوطني"، مشيرا إلى أن "خطط الشركة الموضوعة تغطي احتياج المزارعين من المحروقات النفطية حيث ان هيئة التجهيز مستمرة في منح الكميات المطلوبة من زيت الغاز للأراضي الزراعية في محافظة نينوى". ونقل البيان، عن مدير هيئة التجهيز في الشركة المهندس، احسان موسى، قوله بأن "حجم المساحة المكشوفة والداخلة ضمن الخطة الزراعية والبالغة 6 ملايين دونم بواقع 4 لتر لكل دونم، ويتم تخصيص كمية المنتج حسب المساحة المزروعة وفق الدونم أو بموجب ضوابط تجهيز الآليات والمعدات والمضخات والمرشات وحسب رغبة المزارع واختيار ما يناسبه".

*********
باشرت بإنتاج وتجهيز خط للنقل الكهربائي لمشروع صناعي في البصرة
الصناعة والمعادن تحول اجراءها اليوميين إلى عقود وتفتتح بناية جديدة للمضادات الحياتية في شركة أدوية سامراء
بغداد – طريق الشعب
وجهت وزارة الصناعة والمعادن، أمس الأحد، بتحويل الاجراء اليوميين الى عقود مع احتساب خدمة العقد والاجر اليومي، وفيما أعلنت افتتاح بناية المضادات الحياتية الجديدة في الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية في سامراء، باشرت الشركة العامة للصناعات الفولاذية التابعة لها، بإنتاج وتجهيز خط ابراج نقل الطاقة الكهربائية لمشروع تأهيل مصنعي الصلب والدرفلة وخدماتهما في الشركة العامة للحديد والصلب في البصرة.

اجراء إلى عقود

ذكرت الوزارة في كتاب موجه لكافة تشكيلاتها ودوائرها، واطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "تنفيذا لقراري مجلس الوزراء المرقمة 12 – 105 لسنة 2019، اقتضى الاسراع في تحويل الاجراء اليوميين الى عقود وتسجيل واحتساب خدمة العقد والاجر اليومي في القطاع الحكومي وفق ما جاء في مضمون كتاب الامانة العام لمجلس الوزراء / الدائرة القانونية في 30 / 4 / 2019".
يُذكر أن الاجراء في العديد من الوزارات العراقية ينظمون بشكل مستمر تظاهرات ووقفات احتجاجية لغرض تحويلهم على الملاكات الدائمة وانصافهم بعد سنوات الخدمة التي يقضونها.

بناية جديدة لأدوية سامراء

في الأثناء، افتتحت الوزارة بناية جديدة للمضادات الحياتية في الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية في سامراء. وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "البناية أقيمت على مساحة 3600 متر مربع وبكلفة 8 مليار دينار وفق أحدث المواصفات الدوائية العالمية وبالتعاون مع الشركة العامة لمعدات الاتصالات والقدرة"، مشيرة إلى أن "البناية التي تشكل نقلة نوعية في الصناعة الدوائية، تضم ثلاثة أقسام إنتاجية ، تعد من أرقى المناشئ الأوربية وبالأخص الإيطالية لإنتاج الكبسول بطاقة 15 مليون كبسولة شهريا، وإنتاج الفيالات بطاقة 8 آلاف فيالة في الساعة، فضلا عن إنتاج المعلقات الجافة بطاقة 4200 قنينة في الساعة".

مشروع جديد

ونقل البيان، عن وزير الصناعة، صالح الجبوري، خلال الافتتاح، قوله بأن "مشروع المضادات الحياتية يعتبر صرحا وإنجازا صناعيا جديدا وانطلاقة باتجاه مزيد من النجاحات والانجازات التي تمثل دلالة واضحة وحقيقية على نجاح توجهات وخطط وزارة الصناعة والمعادن بتأهيل وتطوير شركاتها ومعاملها الصناعية"، مبينا أن "الخطط والبرامج التي انتهجتها وزارة الصناعة اتت على ضوء المنهاج الحكومي الهادف إلى تطوير النشاط الصناعي العراقي وتعزيز القدرة التنافسية للمنتج الوطني".
وأكد "المضي في تبني رؤى استراتيجية وسليمة من أجل خلق صناعة وطنية منافسة وداعمة لاقتصاد البلد".

تجهيز الشركة العامة للحديد

ومن جانب آخر، باشرت الشركة العامة للصناعات الفولاذية التابعة لوزارة الصناعة، بإنتاج وتجهيز خط ابراج نقل الطاقة الكهربائية لمشروع تأهيل مصنعي الصلب والدرفلة وخدماتهما في الشركة العامة للحديد والصلب في محافظة البصرة.
وقال مدير عام الشركة المهندس، محمد فائق جمعة، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "عمليات إنتاج الابراج ستجري في مصنع الكرينات والابراج والغلونة التابع للشركة بعد ان تمت تهيئة المواد الأولية والعدد الضرورية للمباشرة بتجهيز وتنفيذ خط ابراج نقل الطاقة الكهربائية سعة 132KV الى الشركة العامة للحديد والصلب وفق العقد المبرم بين الطرفين"، مؤكدا "حرص الشركة على انجاز العمل في الموعد المحدد بدقة وكفاءة عالية".

**********
وقفة اقتصادية...
لماذا التأخير في تقديم الحسابات الختامية ؟

تجاهلت الحكومات العراقية منذ عام 2003 واجبها في تقديم الحسابات الختامية مع الموازنات السنوية، غير آبهة بالنص الدستوري الذي اكد على ان (يقدم مجلس الوزراء مشروع قانون الموازنة والحساب الختامي الى مجلس النواب لإقراره ). ومعلوم ان الدستور لم يقرن تقديم الحسابات الختامية بالموازنات السنوية الا لان الموازنة السنوية لم تكن موضوعية بدون هذه الحسابات التي تمنحها المصداقية والموثوقية.
وتظهر المعطيات المتوافرة ان عام 2015 هو الوحيد خلال ستة عشر عاما الفائتة الذي قدمت فيه الحسابات الختامية في وقتها وبصورة سليمة، في حين قدمت وزارة المالية بيانات ختامية للفترة من عام 2004 حتى سنة 2011 فجاءت يشوبها الكثير من الغموض في اوضاع الوزارات من حيث حجم الانفاق واوجه الصرف، نظراً لما زعم زورا من وجود سجلات محترقة او مفقودة بسبب العمليات الارهابية. ولهذا فان الموازنات السنوية كانت تستنسخ وتُدوّر اخطاؤها في كل عام. كما ان بعض التقديرات تشير الى ان قيمة الاموال المهدورة تشكل 25 في المائة من كل موازنة، حيث تبقى عمليات الاختلاس المنظم والهدر المالي والانفاق المفتعل مستترة. كل ذلك يجري على الرغم من مطالبة ديوان الرقابة المالية بانجاز الحسابات الختامية من قبل الوزارات وتسليمها الى الحكومة. لكن الاخيرة لم تتخذ من الاجراءات ما يُلزم الوزارات بتقديم حساباتها الختامية، مما يضطر الرقابة للاعتماد على ارقام تقريبية .
ويشير بعض التقديرات الى ان حجم الهدر المالي الذي يتحمله العراق بسبب عدم تسليم الحسابات الختامية يبلغ 176 مليار دولار منذ عام 2012، مع العلم ان مجموع المبالغ التي دخلت الى الخزينة زادت على 990 تريليون دينار منذ عام 2004، فترتب على هذا الاهمال للنص الدستوري تفاقم الازمة الاقتصادية واتساع نطاق الفساد والهدر المالي وتزايد نسبة الفقر. وما يقال عن تأخر بعض الوزارات عن تسديد السلف ليس سوى تبرير مخجل لتأخر تقديم الحسابات الختامية. ومن الامثلة على ذلك انه في عام 2007 تم صرف خمسة تريليون دينار لاحدى المحافظات على ان يتم تقديم سندات الصرف في بداية عام 2008. لكن ذلك لم يتم وتبين لمجلس النواب في ذلك العام ان الحسابات الختامية اظهرت وجود فرق بين الايرادات الفعلية والنفقات الفعلية يمثل فائضا قدره اكثر من 15 تريليون دينار لكنه في الواقع لا يمثل فائضا حقيقيا بسبب وجود مبالغ السلف الممنوحة والتي لم تدخل ضمن الانفاق.
من جهة اخرى اثبتت الحسابات الختامية للأعوام 2008 و2009 و2010 و2011 المُحالة من الحكومة الى البرلمان الكثير من التجاوزات المالية وفقا لملاحظات ديوان الرقابة المالية، والتي من ضمنها عدم تسوية سلف مالية تجاوزت 124 تريليون دينار، اشارت اليها دائرة المحاسبة بوزارة المالية ولا اوليات لها أصلا او انها فقدت .
ولان غياب الحسابات الختامية تحول الى فضيحة اقتصادية اسوة بفضائح الفساد والهدر المالي، ويشكل مخالفة دستورية لا يمكن غض الطرف عنها، فقد تم تشكيل فريق حكومي مكلف بمراجعة ملفات الحسابات الختامية، واوشك حسب المعلومات المتوافرة الانتهاء من مهمته تلك، واعداد تقاريره النهائية وتقديمها الى مجلس الوزراء خلال الفترة القصيرة المقبلة، تمهيدا لإرسالها الى مجلس النواب. وأظهرت المراجعة العديد من المخالفات التي ارتكبتها الجهات الحكومية، ورصدت فروقات واضحة بين ما هو مثبت من ارقام وبين عمليات الصرف، ما يدلل على وجود حالات الفساد التي اشرنا لها في المتن.
السؤال الملح الموجه الى مجلس الوزراء والبرلمان والاجهزة الرقابية على اختلاف مسمياتها هو: لماذا السكوت على كل تلك الفضائح وعدم اتخاذ الاجراءات بحق من تسبب وشارك في عمليات النهب والسرقة المنظمة وتبريرات ما انزل الله بها من سلطان . ان مثل هذه الجرائم لا تنتهي بالتقادم وان كل هذه الجهات بمختلف مسمياتها واختصاصاتها مطالبة بملاحقة هذه الجرائم واحالة المتسببين الى القضاء لإعادة الاموال المنهوبة واتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم كخطوة لا مناص منها نحو تفتيت منظومة الفساد.

ابراهيم المشهداني

*************
ميناء في البصرة يحقق أكبر إيرادات مالية في تاريخه
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة النقل، مؤخرا، ان ميناء ام قصر الشمالي حقق أكثر من 19 مليار دينار، خلال شهر آيار، كأعلى ايراد شهري يحققه الميناء منذ تأسيسه وحتى الآن.
وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "هذا الإنجاز لم يأت مصادفة انما كان بعد ان خطط له وشددنا العزم على تحقيقه، ضمن إطار تنفيذ البرنامج الحكومي لتنويع مصادر الموارد الاقتصادية لميزانية الدولة"، مبينا أن "ميناء أم قصر الشمالي أصبح نموذجا لما ستكون عليه موانئنا بعد ان حقق ايرادات قياسية بلغت 19,445,461,238 مليار دينار، خلال شهر ايار لهذا العام والذي يعتبر قفزة نوعية فريدة من نوعها لم يسبق ان تحققت من ذي قبل حيث حقق الميناء في الشهر نفسه من العام الماضي 10 مليارات فقط"
وبحسب البيان، فقد "ثمن وزير النقل الجهود الحثيثة والصادقة المبذولة من قبل المدراء والعاملين لتحقيق هذا الانجاز المميز وسعيهم المستمر إلى تطوير منشآت الشركة وخدماتها والتعاون الكبير فيما بينها وبين الشركات العاملة في الموانئ العراقية وتكاتف العاملين الأمر الذي مكنها من تحقيق زيادة كبيرة في الأرباح فضلا عن زيادة أعداد البواخر والسفن الراسية في الموانئ".

**********
التخطيط تكشف معدل التضخم الشهري والسنوي لشهر أيار الماضي
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التخطيط، أمس الأحد، انخفاض معدل التضخم الشهري بنسبة 0.6 في المائة وانخفاض السنوي لشهر أيار الماضي بنسبة 0.8 في المائة.
وقال المتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الرقم القياسي العام لشهر شباط من العام الحالي 2019 في العراق بلغ 103.8 في المائة، اذ انخفض بنسبة 0.6 في المائة، بالمقارنة مع شهر نيسان 2019، عازيا ذلك الى "انخفاض قسم الاغذية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 1.4 في المائة، وقسم السكن بنسبة 0.6 في المائة وقسم التجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة بنسبة 0.4 في المائة وقسمي النقل والاتصال بنسبة 0.3 في المائة وقسم الترفيه والثقافة بنسبة 0.1 في المائة، فضلا عن قسم المطاعم والفنادق الذي كان بنسبة 0.3 في المائة".
وأضاف الهنداوي، أن "معدل التضخم السنوي انخفض خلال شهر أيار 2019 الى 0.8 في المائة مقارنة مع شهر أيار 2018، اذ بلغ الرقم القياسي حينها 104.6 في المائة، فيما انخفض مؤشر التضخم الأساس بمعدل 0.3 في المائة عن الشهر السابق وانخفض بمعدل 0.9 في المائة مقارنة مع شهر أيار 2018".

***********
الصحة تباشر تنفيذ المرحلة الأولى
من مشروع توحيد التسعيرة الدوائية
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الصحة والبيئة، أمس الاحد، عن البدء بالمرحلة الاولى من مشروع التسعيرة الدوائية الموحدة المكون من ثلاث مراحل، مؤكدة أنه سيتم تطبيق المشروع مع بداية العام المقبل.
وقال المتحدث باسم الوزارة، سيف البدر، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزارة الصحة اتخذت اجراءات لمكافحة ظاهرة بيع الادوية غير المرخصة في الصيدليات الخاصة والمستشفيات الاهلية، المهربة للعراق عبر الحدود"، مشيرا الى أن "الوزارة بدأت بالمرحلة الاولى من مشروع التسعيرة الدوائية الموحدة المكون من ثلاث مراحل".
وأوضح البدر، أن "الوزارة وبعد الانتهاء من مراحل المشروع ستحمّل جميع الادوية والفقرات العلاجية باركود يحتوي على اسم العلاج وسعره الموحد في عموم البلاد والجهة التي تم استيراده منها وطريقة دخوله للبلاد، وعبر اي منفذ"، مبينا أن "الاجهزة الرقابية في وزارة الصحة ستحاسب أي صيدلية او مستشفى اهلي يبيع بخلاف السعر الموحد بعقوبات الغلق وسحب اجازاتها".

**********
مراجعة أخيرة لمسار أنبوب النفط الممتد من البصرة إلى العقبة
عمان - وكالات
اعلنت سفيرة العراق لدى الأردن صفية السهيل، أمس الأول، ان الحكومة العراقية تقوم بمراجعة اخيرة لمسار انبوب النفط الذي سيمتد من محافظة البصرة الى ميناء العقبة الاردني.
وقالت السهيل في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "وزارة النفط العراقية تدرس أفضل الخيارات المتاحة لمسار أنبوب النفط الذي يعتبر مشروعاً استراتيجياً لكلا البلدين وسيمكن العراق من تصدير النفط الخام من خلال ميناء العقبة الأردني"، مشيرة إلى "تغيير مسار الأنبوب المقترح عدة مرات وذلك بسبب الأوضاع الأمنية التي كان يعاني منها العراق، وأنه بعد عودة الأمن لم تعد هنالك مخاوف أو مخاطر على الأنبوب".
واوضحت السفيرة، أن "الحكومة العراقية حريصة على تسريع إجراءات مد الأنبوب حالما تنتهي الدراسات اللازمة التي تقوم بها وزارة الطاقة ومن ذلك تحديد المسار النهائي الذي سيمر منه الأنبوب".
ووقع العراق والأردن في التاسع من نيسان 2013 اتفاقية لمد أنبوب يبلغ طوله 1700 كلم لنقل النفط العراقي الخام من البصرة إلى مرافئ التصدير بمدينة العقبة الأردنية بكلفة تقارب نحو 18 مليار دولار وسعة مليون برميل يومياً.

**********
استمرار تصاعد الصراع مع قوى الردة
السودان.. ديون خارجية وأعباء اقتصادية تنتظر حكومة البديل
متابعة – طريق الشعب
مع لجوء العسكر في السودان الى القتل العمد، وسقوط عشرات الشهداء، واصرار معسكر قوى التغيير والحرية على الاستمرارفي مشوار الثورة حتى نهايته المرجوة، فان في انتظار حكومة البديل المرتقب مهام جسيمة على الصعيد الاقتصادي. وتمثل الدیون الخارجیة للسودان عائقا أمام أي خطوات جدیدة للتعامل مع المؤسسات والصنادیق العالمية.
لقد فشل السودان منذ أكثر من 50 عاما في الالتزام بتسدید دیونه التي بلغت، وفق مراقبين، اكثر من 50 مليار دولار. وتسببت السياسات الكارثية للأنظمة المتعاقبة في البلاد، بتكبيل البلاد بجبل من الديون، مما زاد من معاناة السودانيين، وخلق خللا هيكليا وتدهورا مريعا في عموم البنية الاقتصادية في البلاد. وقد استهلت هذه الانظمة الاستدانة من الخارج، مخلفة معضلة لا يمكن من وجهة النظر الاقتصادية حلها، الا بالتوصل الى اتفاق مع الدائنين يقضي باعفاء السودان من ديونه وهذا ليس باليسير وخاضع للتوازنات والمصالح الاقليمية والدولية والموقف من النظام الجديد المنتظر.
وقد بلغ الدين الخارجي للسودان قرابة 54 مليار دولار، منها نحو 17 مليار دولار دين حقيقي، وحوالي 37 مليارا فوائد وغرامات، بسبب عدم الالتزام والعجز عن تسديد الديون في موعدها المحدد.
ويرى محللون اقتصاديون سودانيون أن الدين الخارجي يشكل عبئا ثقيلا على السودان، لأن فوائد الديون ثبتت بطريقة مجحفة، وخصوصا من قبل مجموعة نادي باريس. والمشكلة الحقيقية هي عدم توظيف الاموال في مشاريع تنمية وبناء للبنى التحتية. وبسبب الفساد والتعدي على المال العام والمحاصصة وعدم وضع الشخص المناسب في المكان المناسب، لم يف السودان بأي التزام له تجاه الدائنين ولم تحدث تنمية حقيقية، رغم وجود عائدات نفط تزيد عن 300 مليار دولار قبل انفصال جنوب السودان في 2011.
ووفقا لتقريرصادر عن وزارة المالية السودانية بداية أيار الفائت، فإن دائني السودان هم نادي باريس بنسبة 37 في المائة، ومؤسسات مالية عالمية متعددة الجنسيات بنسبة 51 في المائة، والبقية ديون للقطاع الخاص. وكشف التقرير أن الديون مستحقة الدفع للمؤسسة الدولية للتنمية بلغت 700 مليون دولار، اضافة الى ملياري دولار أميركي لصندوق النقد الدولي. وان نسبة الديون الخارجية فاقت النسب المسموح بها، اذ بلغت نسبتها 166 في المائة من الناتج الاجمالي المحلي.
ويرى اكاديميون اقتصاديون ان الفوضى الاقتصادية وتبديد الأموال، وتوظيف المال العام خارج الحاجة الفعلية للبلاد، عمق مشاكل الاقتصاد السوداني، وجعله عاجزا عن تنفيذ التزاماته تجاه الدائنين. وان السلوك المافيوي للسلطة، جعل مصير اموال النفط غير معروف، نظراً لخضوعها بالكامل لعوائل وشخصيات متنفذة في النظام. وان استمرار الازمة الاقتصادية والسياسية لعدة عقود ادى الى تآكل الموارد والبنى التحتية وضعف الانتاج الشحيح في الاصل، وبالتالي نحن ازاء ازمة اقتصادية عميقة ما زالت تتفاعل. وان مراجعة ملف الديون ضرورة لا غنى عنها، لان هذا الملف الخطير يفتقد الشفافية. والسودان مجبر عمليا على سلوك افضل الوسائل لاقناع الدائنين بالغاء جزئي او كلي للديون.
وقد اكد البنك الدولي حقيقة ديون السودان الخارجية والضغوط الكبيرة التي تسببها وتأثيرها على مستقبل البلاد في تقرير له صدر في22 أيار الفائت.

***********

ص5
زجاجة فودكا وتفاحة وروبل .. قيمة جائزة!
أد. منى عارف/ خاص
"جوائز الادب في روسيا" - قائمة لأهم الجوائز الأدبية في الوقت الراهن والمكتوبة باللغة الروسية. قيمة جائزة "آندريه بيللي"، في مجال "الشعر" و"النثر" و"الدراسات الإنسانية"، التي تمنح للمؤلفين بغض النظر عن مكان اقامتهم وموضوع اعمالهم.. قيمة مثيرة!
سميت هذه الجائزة نسبة الى الكاتب والشاعر والناقد "آندريه بيَــللي" (الاسم الحقيقي - بَــــريس نـِكولاييﭬﭻ بوغاييڤ، احد الشخصيات الرائدة في الرمزية والحداثة الروسية بشكل عام. تعد هذه الجائزة أقدم جائزة أدبية - قدمت لأول مرة في عام 1978 لمحرري مجلة لينينغراد "الساعة"- "مجموعة مؤلفات لينينغراد الادبية لعدة كتاب". يعد بَريس ڨولاديِـمَـر أًستانين أحد مؤسسي الجائزة وعضو في لجنتها للأعوام 1992-1997، مرت هذه الجائزة بالعديد من التحولات، لكنها احتفظت بروح التميز والتركيز على الجديد وغير العادي. الغريب في الامر ان قيمة الجائزة هي: زجاجة من الـﭬــودكا وتفاحة واحدة وروبل واحد. على الرغم من ذلك، فللجائزة اهمية عالية في الاوساط المهنية. ومن بين الفائزين بهذه الجائزة للعام 2018: أندريه سين-سينكوڤ وبال بيبرشتاين وڨاليري شوبنسكي وآن كابلينسكي.
*************
الادب الرقمي بين عصرين
لا يلغي تواجد الكتاب، ولا القراءة الورقية
د. ياس خضير البياتي
الامارات ــ خاص
بدءا لابد من الاعتراف بأن مفهوم الادب الرقمي مازال ملتبسا بعض الشيء، ليس فقط في التجربة العربية، وانما في التجارب الدولية، وذلك لاختلاف المفاهيم والرؤى التي تؤطر هذا النوع الجديد من الادب، والمرتبطة بالحالة النصية الرقمية، مثل الترابطي باعتباره مفهوما يعيّن الحالة الأجناسية لهذا الأدب، والتفاعلي باعتباره إجراء رقميا عبره تتحقق رقمية النص. لكنها تأويلات لدلالات مفاهيم قابلة للتحول وفق مستجدات تجربة النصوص المنجزة رقميا.
يقدم الأدب الرقمي معايير جمالية جديدة ،وخصائص لم تكن متاحة من قبل في النص الورقي كخاصية تعدد المبدع ، والتأليف الجماعي للنص الرقمي ،وتعدد الروابط التي تؤدي بدورها إلى تعدد النصوص حسب اختيارات المتلقين، بعكس الأدب الورقي الذي تكون البداية موحدة والنهايات محدودة، إضافة إلى صعوبة الحصول على الكتاب الورقي مقارنة بنظيره الرقمي الذي يسهل حمله و تحميله من خلال الحاسوب، لذلك فمن الطبيعي في المستقبل القريب ان ينتشر هذا النوع من الادب انتشارا واسعا ، ويلقى رواجا كبيرا في الأوساط الأدبية ليحل محل الأدب الورقي المطبوع، سواء أكان هذا الإحلال كليا أم جزئيا.
وبدون شك فإن الأدب الرقمي بدأ يأخذ مساحته لدى القارئ والكاتب، حيث إن تصفح وسائل التواصل الاجتماعي، والكتب الرقمية بات أسهل من القراءة التقليدية بالنسبة إلى البعض.ولكن هناك بعض السلبيات؛ أهمها صعوبة الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية، لاسيما أن وسائل التواصل الاجتماعي تعتمد على النشر والنقل فيما بعد. كما أن الترويج عن طريق المشاركات والإعجابات يزيد من نسبة انتشار البعض على حساب الآخرين، حتى وإن قدم إبداعًا أقل جودة، وهو ما يؤثر على حركة الأدب فيما بعد، وهناك انتشار كبير للنشر بالعامية، وهو توجه عام ملحوظ يؤثر على حضور اللغة العربية الفصحى في الأدب، ويؤثر على تلقي الجمهور سلبيًا، خاصة إن كانوا صغار السن.
وقد وصف أحد الادباء الأدب الرقمي (بالسكين) الذي يمكن استخدامه في أعمال نافعة أو قاتلة، فقد أعطى فرصة للمبدعين الحقيقيين لأن ينتشروا وينشروا نصوصهم وكسر احتكار الصحف والمجلات التي لا تنشر لأي من الأصوات الشعرية الجديدة .كما فتح الباب على مصراعيه لمن (هب ودب)، وأتاح لأي كان نشر نصوصه بأخطائها الكتابية والنحوية والفنية، ويضع اللقب الذي يريده، ويتلقى تعليقات وإشارات إيجابية من خارج أصحاب الاختصاص.
مثلما أصبحت الشبكة العنكبوتية ساحة مفتوحة للمجاملات و(الشللية) لأدعياء الكتابة، الذين يكتبون نصوصا ليس لها علاقة بالكتابة الإبداعية ويحصلون على مئات التغريدات على نصوص تافهة.
والأدب الرقمي هو أدب المستقبل أدب جيل الأندرويد، والهواتف الذكية والألواح الرقمية، وتواجده لا يلغي تواجد الكتاب، ولا القراءة الورقية فهما معا يتعايشان جنبا إلا جنب دون أن تنفي خصوصية أخرى، لكن ينبغي الإشارة أن القراءة حتى قبل الأدب الرقمي كانت تعرف عزوفا شديدا من طرف القراء لارتفاع ثمن الكتاب ومحدودية توزيعه أو سوء طباعته نظرا لارتفاع ثمن تكلفة الورق، وقد يحل النشر الالكتروني أزمة القراءة لأنه سيسهم في توفير الكتاب، حتى المحظور أو المغمور الذي لم يلق حقه من الإشهار والتسويق وبدون ثمن. لكنه سيحدث تحولا في شكل القراءة التي ستبتعد عن التتابع لصالح قراءة اختيارية تصفحية لا تخضع سوى لرغبات القارئ واهتماماته، القارئ المبهور بكل جماليات العرض ويسر البحث والإبحار والوصول إلى المعلومة.
وقد وصف الناقد المغربي (محمد أسليم) حالة الركود الإلكتروني التي يعيشها المشهد الثقافي العربي في عصر الثورة المعلوماتية بـ (الغفوة الإلكترونية)، وحاول فيها تقييم الحضور العربي على الشبكة، موضحا صعوبة ذلك وانعدامه تقريبا لأسباب عديدة، منتقدا الإبداع العربي على الشبكة الذي وصفه بالسطحي التقليدي، كونه لا يعدو أن يكون نسخة الكترونية عن النسخة الورقة التقليدية.
بالمقابل، لابد من الاعتراف بأنه ما يزال الاقتراب من النص الرقمي في التجربة العربية باهتا، ما عدا تجارب قليلة جدا من قبل الكتاب العرب، حيث لم تحقق التجربة تراكما بعد، لكي تخلق المناخ الذي من خلاله يتطور ما يسمى بالنص الأدبي الرقمي. والمسألة كما يبدو تتطلب وقتا ربما طويلا. ومع الأسف يعبر هذا الوضع عن علاقتنا بالتكنولوجيا، وأيضا علاقتنا بمفهوم مسايرة التطور الذي يستوجب سرعة الانخراط حتى لا نبقى خارج الزمن، وهو ما يستدعي ان يكون الاديب في العصر الرقمي ملما بلغات البرمجة المختلفة، وتعلم برامج متعددة، ليس اقلها الفوتو شوب، والفلاش ماكرو ميديا، والباور دايركتور، وعلم الجرافيكس... الخ، وأقول ملما على الأقل، وليس بالضرورة مبرمجا وعالما محترفا، الإلمام في المرحلة الحالية يكفي، لكن في المستقبل أرى أن يكون كلي المعرفة بوسائل ولغة العصر، ومتابعا لكل جديد في هذا الإطار.
ومن المؤكد أيضا ان على الحكومات العربية، بما فيها وزاراتها في التربية والتعليم والثقافة مسؤولية التربية على ثقافة التكنولوجيا، من أجل خلق جيل مؤهل لكي يبدع ثقافته وإبداعاته ورموزه بناء على ممارسته لثقافة التكنولوجيا، مادام إنتاج النص التخييلي الرقمي يتم في سياق ثقافة -علمية تكنولوجية تتطور بسرعة تفاجئ العقل البشري. ولن يستقيم الوعي بالأدب الرقمي، إلا بانخراط المبدعين والنقاد والمثقفين في التجربة، كتابة وتأملا ونقدا وتفكيرا.
أخيرا، لا بد أن نتذكر أننا شئنا أم أبينا فإننا سنسير باتجاه التقنية، وسيكون ذلك أكثر يسرا وطواعية مع الأجيال القادمة مما هو الحال عليه مع الأجيال الحاضرة، وبات الفرد أكثر تعلقًا بالفرد الافتراضي للحصول على المعرفة، أو تبادلها وإنشاء روابط صداقة افتراضية. لأن الأدب الرقمي هو مستقبل الأدب، وهو دعامة أساسية للتحسيس بالكتاب الرقمي.ولا يمكن أن يعيقه أحد عن التقدم، كما أن الآراء التقليدية التي تشير إلى تشويهه وغيرها من محاولات العرقلة التي يطلقها بعض النقاد، لن تقف عائقًا أمام هذا النوع؛ لأنه يمثل المستقبل.
************
من أوسلو...
خمسة وجوه سافرة

طيبة ، ودماثة أخلاق ، وشجاعة ، ومحبة عالية ، وروح متصالحة مع الآخر ، هكذا يمكن ان أصف شخصية فنية مهمة جداً لم تأخذ حقها من الشهرة عبر الإعلام ولهذا ظل اسم تلك الشخصية معروفا فقط لدى النخب الفنية والأدبية ومتابعيها على الرغم من ان حضورها الفني لا يختلف عليه اثنان ، كان رساماً ونحاتاً يحفر في الصخر نواياه ويجعلها تتكلم بألم وحسرة على حياة البؤس والظلم التي عاشها ذلك الفنان والمبدع الذي كان عبارة عن كتلة من الحنين والروح الإنسانية العالية انه الفنان الكبير النحات أياد صادق المولود في مدينة البصرة عام 1943 والذي اشترك في بداياته بتجربة فنية مهمة مع القاص العراقي الكبير محمد خضير بعنوان ( خمسة وجوه سافرة ) ونشرت تلك التجربة في مجلة "الأقلام" العراقية عام 1972 ، ويرتبط الراحل اياد صادق بعلاقة صداقة قديمة جداً مع محمد خضير حيث عملا سوية في التدريس لسنوات بعد تخرجهما حتى انتقل من البصرة الى بغداد بسبب انتمائه الى الحزب الشيوعي العراقي ومطاردات الأمن له في اغلب الفترات بعد انهيار الجبهة الوطنية والإعتقالات التي طالت الشيوعيين في أوآخر فترة السبعينيات ، ولكي ينقذ نفسه حمل هوية مزورة وعاش في احد احياء بغداد في جانب الكرخ وكان يعمل داخل البيت فينحت بالحجر والخزف ويرسم بعض التخطيطات ومن ثم قام بفتح ورشة لتصليح السيارات وأصبحت فيما بعد عبارة عن مأوى للهاربين من مطاردات رجال الأمن وخاصة اصدقاءه من أهالي البصرة الذين لا يملكون مسكناً داخل العاصمة بغداد. للراحل الفنان اياد صادق روح عراقية عذبة كعذوبة دجلة والفرات وميزته الطيبة والنقاء وهكذا هم أهل البصرة يمتازون بطيبتهم النادرة التي تفوح رائحتها من ضفاف شط العرب ونخيله الذي يقترب من الغيوم ويوشك ان يمسك بالسماء. ولأياد صادق الذي رحل عنا عام 2009 الكثير من المعارض التي كنتُ شاهداً عليها قبل التحضير لها وبخاصة معارضه داخل العاصمة الأردنية عمّان عندما جاء عمان منتصف التسعينيات وكان يسكن في بستان بجبل اللويبده وفيه بيت من الطين وسكن معه في بداية الأمر الفنان المسرحي رضا ذياب وعندما وصل الى عمّان صديقه الشاعر حسب الشيخ جعفر تكررت اللقاءات والزيارات في غرفتنا التي كانت تطل على جبل الحسين وكان قد اشترك في معرض مشترك اقامته امانة عمّان وقدم بعض التخطيطات والمنحوتات الجميلة التي تدل على حضارة وادي الرافدين العظيمة. ثم انتقل الشاعر حسب الشيخ جعفر للسكن مع اياد صادق في ذلك البستان الجميل وكنا معه انا وصديقي الشاعر نصيف الناصري وسهرنا الليالي الطوال في ذلك البيت البسيط جدا والبستان المثمر الذي زارنا فيه الكثير من الشخصيات الفنية والأدبية، كان اياد صادق يحضّر لمعرض كبير من المنحوتات الحجرية ويعمل منذ الصباح وحتى المساء ونراه يصنع في مشغله تلك المنحوتات الضخمة التي يحتاج لها المزيد من القوة لصانعها الذي يبعث في داخلها أمل الحياة، كان الشاعر حسب الشيخ ينظر الى كل منحوتات صديقه النحات وكأنها تنطق بالألم. وقبل ان يفتتح المعرض في غاليري الفينيق كتب الشاعر حسب الشيخ جعفر مقالة طويلة وجميلة جداً عن منحوتات اياد صادق أو كائناته الصامتة التي جعلت الحجر يطلق لسانه وينطق إبداعا. وبدوري بعثت بالمقالة الى لندن حيث جريدة الحياة مع بعض الصور. وبعد ان افتتح البياتي معرض أياد صادق داخل الفينيق أقام بعدها جلسة كبيرة كتحية للفنان اياد صادق الذي كان خجولا وطيبا وأمينا ومحباً للجميع ، وبعد ان تلاقفتنا المنافي الواحد بعد الآخر هاجر صادق الى فنلندا ليعيش بعزلة تامة إلا عن أعماله النحتية وتخطيطاته في الرسم ، كنت على اتصال به وهو يحدثني عن غربته وقساوتها وعن ضياع الوطن وضياع الإنسان وضياع الأمل لكنه ذهب في عام 2009 الى العراق حيث مدينته البصرة وهو يحمل الكثير من أعماله الفنية ويلتقي بأصدقائه الذين احتفوا به ، ويبدو ان تلك الزيارة كانت بمثابة الوداع الأخير لمدينته التي احبها وأخلص لها. وفي طريق عودته الذي كان عبر العاصمة الأردنية عمّان التقى بالقاص الصديق علي السوداني الذي اسرني في ذلك الوقت بان أياد صادق كان يعاني من مرض عضال لكنه استطاع تجاوزه حتى وصل فنلندا وحدثته عبر الهاتف وقال انه بحالة صحية جيدة لكنه انتكس بعد فترة قليلة ليودعنا بصمت مطلق. رحل اياد صادق بطيبته التي عرف بها وبفقره ولوعته لكن رأسه ظلت مرفوعة وشامخة كما عرفته وهو يسخر من الطغاة والجبارين الذين أرادوا إذلاله وقد فشلوا.الراحل اياد صادق كان رحيله بمثابة الخسارة الكبيرة على الفن العراقي ففي أغلب أعماله يعالج المأساة التي يتعرض لها الإنسان وحيرته في كل الأوقات وكل الأزمان ، لقد صور بتماثيله ولوحاته مأساة حلبجة ومقابرنا الجماعية والحرب والموت ولم يترك مأساة هنا وهناك إلا ومرّ بها وهو يحمل آلام الناس قبل آلامه ، ويؤكد صادق في الكثير من أعماله على الرحيل كثيمة في اعماله الأخيرة ، وله بصمته الخاصة في مجمل الأعمال التي احيانا كنت اشاهدها تتكلم بذات الهدوء الذي يمتلكه أياد صادق ، أنه فنان نادر.. الحزن علامته الفارقة..

هادي الحسيني
*************
عدد جديد
من (الثقافة الجديدة)

 

 

 

 

 

جمعة هاشم
صدر أخيراً العدد 406 لشهر ايار 2019 من مجلة (الثقافة الجديدة).
استهلت المجلة صفحاتها بكلمة بمناسبة الاول من ايار عيد الطبقة العاملة. جاء فيها "إن السنوات الماضية شهدت تصاعدا في ميادين العمل النقابي، ونشاطا واسعا على الصعيد المطلبي؛ حيث قام العمال بالعديد من الاعتصامات في مواقع العمل، وشاركوا في الكثير من الوقفات والاحتجاجات في الساحات العامة. فلقد تحرك العمال في العديد من مواقع العمل، مدافعين عن مصانعهم وشركاتهم ضد عمليات البيع او الاستثمار المنفلت، مقاومين كل محاولات الخصخصة غير المبررة، وتحرك العمال من اصحاب العقود في أكثر من مفصل من مفاصل الدولة… ان تظاهرات واحتجاجات العمال والكادحين والعمال العاطلين عن العمل، وعمال العقود بوجه سياسات الإفقار والتجويع والبطالة لم تتوقف يوما على صعيد البلاد، لأن الدوافع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للاحتجاجات الجماهيرية ما زالت كما هي، لا بل اشتدت".
وفي باب مقالات جاءت عدة مساهمات تصدرها القسم الثاني من دراسة بعنوان"معالم المشروع الفلسفي للبروفسور نمير العاني " كتبها الدكتور فوزي حامد الهيتي. في حين حملت مساهمة الدكتور عبد الجبار احمد عبد الله عنوان"البرنامج الحكومي بين التقويم والتعويم". فيما حملت مساهمة الدكتور صبري زاير السعدي عنوان "البرنامج الحكومي: تَكْريسُ أزمة الاقتصاد ونتائجها تَوأم الفَشَلْ والفَسَادْ". وقدم الدكتور صباح قدوري "محاسبة تكاليف (المعضلية): محاسبة عوامل الإنتاج/ الموارد البشرية، كمثال على ذلك". من جانب آخر جاءت مساهمة الكاتب طالب عبد الأمير عنوان "هل تشكل ثورة تقنية المعلومات بديلاً للثورات الاجتماعية؟".
وفي باب (نصوص قديمة)، وهو باب يسلط الضوء على بعض الموضوعات المهمة القديمة وتعيد المجلة نشرها لأهميتها، جاء القسم الثاني من دراسة للباحث محمود صبري " حول المفهوم المادي للتاريخ"
من جهته حمل باب (نصوص مترجمة) دراسة بعنوان "سياسات الهوية.. واليسار" كتبها اريك هوبزباوم. قام بترجمتها سوران قحطان.
وفي باب حوارت نشرت المجلة حواراً مع كاتب الدراما العراقية عادل كاظم اجراه الصحفي علاء الماجد.
أما باب (أدب وفن)، فتضمن العديد من الموضوعات وتصدرته كلمة بعنوان " الشبيبي والحيدري شهيدان في ذاكرة الشعر والأدب ايضاً" كتبها الشاعر ريسان الخزعلي.
وفي الحدث الأدبي جاءت كلمة بعنوان"بغداد تحتفل باليوم العالمي للشعر".حيث أقام الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق احتفالا خطابيا وشعريا كبيرا على قاعة الرباط ببغداد بمناسبة يوم الشعر العالمي، وبتكليف أحد شعراء العراق المرموقين بكتابة كلمة المناسبة فقد كتبها هذه السنة وألقاها الشاعر الكبير ياسين طه حافظ.
وفي دراسات نقدية اتت مساهمة الدكتورة نادية هناوي بعنوان "تاريخانية التوالي السردي في (ثلاثية القرون).
وحملت مساهمة الاستاذعبد السادة البصري عنوان "حماقة الحروب وتفاهتها قراءة في رواية (كولستان والليل).
وفي الشعر جاءت مساهمة عصام كاظم جري بقصيدة "همسات اخيرة ".في حين جاءت قصيدة أوس حسن بعنوان " العالم.. قبر زجاجي ".وفي القصة جاءت " يأتي ولا يأتي" للقاص سلام حربة.وفي فنون جاءت مساهمة نزار عبد الغفار السامرائي بعنوان" قذارة السياسة الأمريكية". وجاءت لوحتا غلافي العدد للفنان رياض نعمة.
**************
كيف تقرأ قصيدة النثر وأين؟
داود سلمان الشويلي
((هناك الكثير من الشعراء لكن القليل من الشعر))
تشارلز بوكوفسكي
وأنا أستعد لأداء الامتحان الوزاري للمرحلة المتوسطة، كنت أتغنى بصوت مرتفع بقصائد الشعراء المطلوب مني حفظ ستة أبيات منها ضمن المقرر من كتاب الأدب والنصوص للصف الثالث المتوسط، لأنني وجدت ان الغناء بهذه القصائد العمودية أو قصائد التفعيلة، وكانت قليلة، خير وسيلة لحفظها عن ظهر قلب، لأن الأذن العربية قد تعودت سماع ذلك الشعر بهذه الطريقة الخطابية، وأذني من ضمنها.
هذه المقدمة القصيرة التي حملت بعض ذكرياتي المدرسية جاءت بسبب هو ان قصيدة النثر التي لم تكن من ضمن مقررات درس الأدب في الصف الثالث المتوسط، أو في أي صف آخر حتى مرحلة الحصول على درجة علمية عالية، قد شكلت في أيامنا هذه حضوراً كبيراً وواسعاً في الشعرية العربية الحديثة، وأغرت الكثير من شعرائنا فكتبوا فيها، وأصدروا مجاميع شعرية كثيرة، مختلفة الجودة.
بعد أكثر من نصف قرن على كتابة قصيدة النثر، أتساءل: هل "بُنيَت" قصيدة النثر للقراءة في كتاب، أو ورقة، أو دفتر؟ أم إنها بُنيت لتقرأ على منصات المهرجانات بصوت عال، وبشكل خطابي؟ كالقصيدة العمودية، والى حد ما قصيدة التفعيلة.
سؤال طرحته بيني وبين ذائقتي القرائية والنقدية على مجمل المجاميع الشعرية لقصيدة النثر التي قرأتها، أو قدمت عنها دراسات في الصحف. وفي الوقت نفسه أيضاً طرحته – افتراضا - على الشعراء الذين يحاولون جر هذه القصيدة الى المنصة جراً، كما يجر الخروف الى محل القصابة، خاصة في مهرجان المربد، والمهرجانات التي تقام هذه الأيام. فوجدت اجابتهم من خلال القائهم للقصيدة هذه بتكلف زائد على المنصة.
تكتب قصيدة النثر بعدة أشكال، إلّا ان الشكل الأمثل لها هو صبّها في شكل يشبه الكتابة النثرية وليست كتابتها كقصيدة التفعيلة، لأن هذا الأمر سيجعلها بعيدة من أن تكون قصيدة نثر بحق. وليس هذا معناه فقدانها مواصفات وميزات هذه القصيدة، إلّا انها تفقد الكثير من تلك المواصفات والمميزات، وخاصة عند قراءتها في أي مكان كان.(أنظر دراستنا المنشورة في مجلة الثقافة الجزائرية المعنونة "كيف تُكْتَبْ قصيدة النثر؟ قصيدة (sun flower) لعبد العظيم فنجان أنموذجا").
قصيدة النثر "بُنيت" للقراءة في الكتاب "أو الورقة أو الدفتر" الذي دونت فيه. إلّا ان بعض الشعراء يقوم بجرها إلى المنصة فتذهب مجبرة من باب (مجبر أخاك لا بطل). انها تلقى القاءً خطابياً، تمثيلياً، يصل حد العويل والصراخ عند بعض الشعراء، كالقصيدة العمودية، أو قصيدة التفعيلة. هذه المنصية، أوالخطابية، أو التمثيلية، ليست من طبيعة هذه القصيدة. لأن هذه القصيدة تجمع ما بين خصائص ومميزات الكتابة النثرية بطابعها الفني، وبين خصائص ومميزات الكتابة الشعرية.
وفي حوار مع أدونيس أجراه معه حسين القبيسي لمجلة الشروق، عدد 11، سنة 1992، قال: "ليس لي جمهور، ولا أريد جمهوراً".
أقول ان أدونيس شاعر له قراء ولا جمهور سماع له، جمهور منصة إلقاء، لأنه لا يقرأ شعره على المنصة كثيراً.
إذن قصيدة النثر هي للقراءة في كتاب وليس للقراءة على المنصة. على الشعراء أن يغادروا عادة الشعراء قبل أكثر من 1400 عاماً عندما كانوا يقرأون شعرهم بين الناس في الأسواق بشكل خطابي/ تمثيلي. (راجع: رأي: أيها الشعراء ابحثوا عن طريقة جديدة لإيصال شعركم- على موقع الحوار المتمدن).
ان قصيدة النثر ليست معنية بنقل موضوعها، وإنما هي معنية بنقل شكل الموضوع، أي بجمالية نقل الموضوع. انها معنية "بالفن" الذي يطرح موضوع القصيدة، لأن المواضيع كما يقول الجاحظ (مطروحة في الطريق).
هذا هو ما يهم القارئ قصيدة النثر، وليس السامع لها من على المنصة، حيث تشوش عليه القدرة على مسك تلك "الفنية" التي عالج فيها موضوع القصيدة.
آمل أن ينتبه شعراء هذه القصيدة الى هذا الأمر الحيوي.
******
الحلم الأسمر

عبير السامرائي

قال : خذيني
يا امرأة من خَزف المعنى
تتكسَّرُ
في بال الدفتر
_ هل أتبعثر ؟!
كم أتبعثر .. عند النبع وظِلّ المرمر
وحُداء الشّعر
وما أزهَر ..
من صوت أبي حين تغرغر
وجع النعناع
أسى الزعتر
وعَلا مثل نشيدٍ أخضر
...
لا تتكبَّر
يا ابن ظنوني وحُلمي الأسمر
قمْ وتذكّر
كيف سَمَوْنا رغم سنين الجدب الأغبر
_ (ثمَّة حُزنٌ لا يتكرر )
ثمَّة حُلْمٌ غابَ طويلاً .. حتى صار شَبيه البربر ، يوغِلُ في العصيان
.....ويثأر
ينهشُ كلَّ سِنيْ مَنْ كانوا
محض ظنونٍ
ومضوا نحو سرير الجؤذر
...

يا ايام الفرح الاصفر
يا تشرين ينوح ببابي ليقولَ ( صباحُكِ مِنْ سُكَّر )
... ويعمِّدْني بماء جنوني
آلهةً للعُشبِ وأكثر ..
كي أتقَطَّر روحَ العنبر
كي أتلالا
مثل الثلجِ
وحين أذوبُ .. أعود الجوهر
اروّي
.. أروّي
.... أروّي الليل وعُمر البيدر
وحنينٌ ما غاب .. ولكن
كانت فيه_ تندلع الأحلام رويدا
ورويدا ينسى
يتضجَّر ..
*********


ص 6

طبول الحرب .. والجدل بين الديمقراطيين والجمهوريين في امريكا

نجاح يوسف
اشتدت وتيرة الصراع والتجاذبات السياسية بين الديمقراطيين والجمهوريين حول تجاوز السيد ترامب صلاحياته الدستورية فيما يتعلق بالتدخلات العسكرية في اليمن، واخيرا تهديداته ايران والتي وضعت المنطقة كلها في حالة ترقب وخوف مما قد تؤول اليه الاوضاع على شعوب المنطقة فيما لو اندلعت الحرب بين الولايات المتحدة وايران. ورغم ان اتخاذ قرار شن الحرب ليس بالأمر اليسير في الولايات المتحدة نظرا للضوابط الدستورية التي تجعل من اتخاذ هذه الخطوة الخطرة صعبة التحقيق في ظل الخلافات بين قطبي السياسة الامريكية (الديمقراطيين والجمهوريين)، الا ان العديد من المختصين بالدستور والقوانين الامريكية يحاولون استباق الاحداث والطلب الى السيدة نانسي بيلوسي زعيمة الاغلبية الديمقراطية في الكونغرس الامريكي ان تقدم شكوى ضد ترامپ الى المحكمة العليا بسبب الحرب في اليمن، حيث سبق وان اقر الكونغرس الانسحاب منها الا انه تجاهل هذا القرار، ولهذا يخشى هؤلاء المختصون خاصة وقد ازداد التوتر بين الولايات المتحدة وايران بانه ان لم تتخذ اجراءات جدية لوقف اندفاع ترامپ فان الكونغرس سوف يسهّل عملياً حصول ترامب على المزيد من القوة. ففي شهر نيسان من هذا العام مرر الكونغرس الامريكي قانونا تاريخيا طلب من السيد ترامپ سحب القوات الامريكية العاملة في اليمن، الا انه رفض القرار ولم يستطع الديمقراطيون حينها جمع العدد الكافي من الاصوات (٦٧ صوتا) لكي يفشلوا قرار رفضه.. وكما هو معلوم فان من حق الكونغرس فقط ان يقر شن الحرب دستوريا، اما رئيس الجمهورية فيكون عليه وضع التدابير الكفيلة بتنفيذ القرار ووضع الخطط وانتشار الجيش الخ من الامور العسكرية واللوجستية. ويدعي ترامپ بان هذا القرار الصادر من الكونغرس هو محاولة لإضعاف صلاحياته الدستورية، فيما يذهب العديد من المختصين في الدستور والقوانين الامريكية من ان فيتو ترامب لن ينهي هذا الجدل، وطلبوا في رسالة وجهوها الى السيدة بيلوسي اتخاذ اجراءات قانونية ضده لا سيما وقد تخطى ثانية صلاحيات الكونغرس في بيع اسلحة ومعدات حربية الى السعودية وحلفائها بقيمة ٨ مليار دولار بحجة مواجهة ايران، رغم وضوح تدخل الامير محمد بن سلمان في قتل جمال خاشقجي ومقتل اكثر من ٥٠ الف يمني في الحرب وملايين من اليمنيين اصبحوا بحاجة ماسة الى المساعدات الانسانية.
والسيد ترامب ليس رئيس الجمهورية الوحيد الذي تخطى الكونغرس فيما بتعلق بقوانين شن الحرب، اذ ومنذ احداث ١١/٩ سمح الكونغرس لرؤساء الجمهورية اضافة صلاحيات لهم كما تقول ميري دودزياك المختصة في القوانين والدستور الامريكي من جامعة اميرو ، وهي والعديد من المختصين في هذا المجال يرون ان الوقت لم يتأخر بعد ويرون ان الديمقراطيين ان ذهبوا الى المحكمة الدستورية العليا يستطيعون دستوريا الفوز بالجدل ضد ترامپ حول صلاحياته التي تتعلق بالحرب. وهذا يقودنا الى المخاوف الجدية من ان الكونغرس الامريكي لن يأخذ هذه التحذيرات بالجدية المطلوبة ويسمح لترامب بالتمادي في فرض سياسة الامر الواقع على الشعب الامريكي ويجر منطقة الخليج الى حرب لا تبقي ولا تذر. ويقول ساندرز المرشح الديمقراطي البارز للانتخابات القادمة انه سيؤيد موقف السيدة بيلوسي ان قدمت طلبا الى المحكمة العليا لإيقاف اندفاع ترامب، لكنه يقول ان هذه العملية سوف تأخذ وقتا طويلا من الجدل ، لذلك يرى بان الاهم هو تعبئة الشعب الامريكي وتوعيته من المخاطر الجدية التي تسببها سياسة ترامب مما يفعّل دور الكونغرس نتيجة ضغط الشارع الامريكي بالحصول على الاصوات الكفيلة لإيقاف ترامب عند حدود صلاحياته وبأسرع وقت، وبذلك يفسح المجال اكثر للمبادرات السلمية لحل الازمة القائمة بين الولايات المتحدة وايران، كما يتطلب من كافة الدول المعنية الكف عن التصعيد الاعلامي والعسكري من اجل تفادي كارثة الحرب التي ستحرق المنطقة ان حصلت، وتضيف كوارث جديدة على شعوبها.


**************

الحراك الجماهيري نهج ثابت لدى الحزب الشيوعي

احمد القصير
بدأ الحزب الشيوعي نشاطهُ، كمنظمة سياسية وطنية مركزية عام ١٩٣٤، تحت اسم ((لجنة مكافحة الاستعمار والاستثمار)) وتحولت عام ١٩٣٥ الى الحزب الشيوعي وقُبِل بالأممية كامل العضوية ١٩٣٦.
كانت. بعض الآراء تقول بأن على الحزب أن يركز فقط على تربية الكوادر المثقفة بالنظرية الماركسية، والتخلي مؤقتاً عن النضال الجماهيري!! اي ان يبقى الحزب معزولاً عن الجماهير؛ ويعطي قيادة النضال السياسي إلى الطبقة البرجوازية! رغم اعلانها إنها ضد الشيوعية؛ وتعلن نفسها كبديل عن الحزب الشيوعي في قيادة الحركة الثورية وبالضد منهُ.
في حين الطريق الصحيح هو الجمع بين المهمتين الرئيستين للحزب؛
العمل السياسي الجماهيري وتربية الكادر.
فالبعض ذهب يثقف ويدرس المؤلفات الماركسية؛ قبل أن يدربهم على خوض ابسط أشكال النضال لتحقيق شعارات الحزب التي كانت تجسيداً لحلف العمال والفلاحين وشغيلة اليد والفكر.
ويعلم جيداً بأنهُ ليس هناك طبقة تتخلى عن امتيازاتها سلمياً. (كما هي الحال مع الفاسدين الآن).
إنهُ يعتبر نفسهُ. حارساً على مصالح جماهير العمال والفلاحين.... الخ.
ويرى الحزب من واجبهِ إنهاض هذه الجماهير من أجل الدفاع عن عدالة قضيتها؛ ورفع مستواها لممارسة الكفاح الطبقي الواعي.
والحزب يحسن صياغة الشعارات الصحيحة لمسيرة الشعب الثورية ويحسن كذلك قيادة وتدريب الجماهير على النضال من أجل تحقيقها ودافع عن حقوق العمال ووجه نضالهم من أجل تشكيل نقاباتهم بالأسلوب الحديث ودافع عن حقوق الفلاحين ووجه نضالهم ضد الإقطاع. ومنذ تأسيسه هو يقود حركة الاحتجاج ويدعو الى التظاهر، ففي عام ١٩٣٦؛ وبعد انقلاب بكر صدقي وهو اول انقلاب عسكري في المنطقة العربية في٢٩/تشرين الأول /١٩٣٦، نظم الحزب تظاهرة جماهيرية رفعت فيها مطالب الشعب في ٣/تشرين الثاني/١٩٣٦؛ التي قادها الشيوعيون..
وتميزت بطابعها الجماهيري إذ ضمت زهاء ٥٠ خمسين الف شخص معظمهم من العمال والكادحين؛ وتميزت بشعاراتها:
الخبز للجياع!! العمل للعاطلين.

************

بين ماض وحاضر..
فرح خفي وحزن متمكن

عامر عبود الشيخ علي
نجتر ذكرياتنا ونقلبها لنحصل على احداث وصور، نستطيع من خلالها الحديث والكتابة عن اوقات السعادة وان كانت شحيحة في ماض حزين، لنمسك بأطراف فرح مهزوم من حاضرنا الموجوع، حاضرنا الذي رسمنا له لوحة جميلة نَسعد ونسُعد بها، ولكن واَه من لكن التي لازمتنا منذ زمن بعيد، ونحن نسعى لحياة في الحدود الدنيا من الكرامة والعيش بإنسانية.
فبعد التحرر من الدكتاتورية التي تحكمت بجميع مفاصل حياتنا حتى البسيطة منها، تأملنا خيرا بان لا تعود ذاكرتنا تفتش عن لحظات ابتهاج في ظلمة قاسية، لان فجر حاضرنا سيجزل علينا راحة بال وعيش كريم.
ولكن وها نحن نعود للكن مرة اخرى، وذاكرتنا تشاكس مخيلتنا، لتعود بنا للتفتيش عن اشياء قد تبدو جميلة، فهل كانت ازقة محلتنا الضيقة وعتبات منازلنا الصغيرة والتي تجلس عليها النسوة عصرا لتبادل الأحاديث والقصص بعد رش كل امرأة امام دارها الماء وتنظيفه رغم كونه متواضعاً، وهل كنا نحن اطفال وشباب الحي الذين نتخذ من تلك الازقة ملاعب لنا جميلة؟ وهل كان صوت الباعة المتجولين صباحا ومساء الذي كان جزءًا من تفاصيل حياتنا، صبيحة ام الروبة وابو علي ابو الكبة وصوت ابو بدرية ابو الباقلاء، وبائع العالوجة وبائع الفرارات وصوت بائع الهريسة الجهوري فجر كل يوم فهل كانت تلك الصور جميلة؟ وهل الفقر والعوز بسبب الحروب والحصار كان جميلا؟ ممكن القول ان راحة البال وسهولة العيش وحراك العمل هي من تجمل تلك الصور رغم قبح زمانها،
لتختلط علينا الصور بين فرح خفي وحزن متمكن، في حاضر ساسته وحوش تتصارع على غنيمة سال لها لعابهم، وليقتسموا تلك الغنيمة مع اولياء نعمهم، على حساب اوجاع واحزان شعوبهم، فلا امن ولا عمل ولا خدمات ولا تعليم ولا صحة، ولا ازقة تجتمع فيها نسوة واطفال، ستة عشر عاما مرت وتلك الاعوام التي منينا أنفسنا بان تكون خيرا وخلاصا لماض كالح اجبرتنا ان نجتر ذكرياتنا.


**************

ص7
افتتاح ملعب العزيزية في محافظة واسط

بغداد – طريق الشعب
افتتحت وزارة الشباب والرياضة ، السبت، ملعب العزيزية في محافظة واسط.
ويتسع ملعب العزيزية لخمسة الاف متفرج، حيث تم انجازه من قبل ملاكات الوزارة، ليشكل اضافة جديدة للملاعب العراقية.
وشهدت الاحتفالية اقامة مباراة استعراضية بين نجوم الكرة العراقية السابقين و نجوم محافظة واسط وقضاء العزيزية.
شهد الافتتاح حضوراً رسمياً من قبل ممثلي الحكومة المحلية لمحافظة واسط ووزير الشباب والرياضة احمد رياض.

**********
وقفة رياضية...
لا للاستثمار الرياضي المنفلت

اعتدنا في حقب الحكم السابقة على الاهتمام الحكومي المباشر بالرياضة والالعاب خاصة في النصف الثاني من القرن الماضي وتقديم المؤسسات الرسمية الدعم والاسناد المادي المقبول للرياضة بكل تفاصيلها ابتداء بالرياضة المدرسية وسباقاتها ومهرجاناتها ودوراتها السنوية وكذلك الاندية الرياضية ومنحها السنوية والاهتمام النسبي ببنيتها التحتية اضافة الى النشاطات الرياضية للقوات المسلحة جيشا وشرطة ودعم بطولاتها وسباقاتها وانجازاتها مع اهتمام متميز بالفرق الشعبية وفتح ابواب لدعمها واسنادها. وقد تطورت هذه السياسة وهذا المنهج خاصة وبعد تأسيس وزارة الشباب عام 1967 واستمر هذا الحال حتى التغيير العاصف الذي حل بالوطن في 9/4/2003 حيث ظهر الانفلات والفوضى والفساد والتقشف، ثم بدأت بوادر جديدة ضمن توجهات سياسية واقتصادية جديدة في مقدمتها سياسة الخصخصة واعتماد الاقتصاد الحر وسطوة رأس المال الخاص فكان الاستثمار وفتح الابواب امام سياسة دخول القطاع الخاص وبقوة الى كل ميادين الاقتصاد العراقي. وما دمنا نتحدث عن قطاع الرياضة فلا بد لنا من تسليط الضوء على هذا المجال قدر تعلق الامر بنا نحن اهل الرياضة والناشطون فيها. وعلى الرغم من تواصل الحكومة في تقديم الدعم والمنح المالية السنوية للرياضة واهلها الا ان توجهات جديدة برزت في الساحة الرياضية وفي مقدمتها اعتماد سياسة الاستثمار في الميدان الرياضي ولكن بشكل عفوي وغير مدروس حيث كانت بدايات التوجه الاولى في نهاية العهد السابق وتحت لافته (التسيير الذاتي) وقد شجعها البعض من المستفيدين والوصوليين! ومع التغيير هذا بدأت مراحل الاستثمار الجديدة التي قادها بعض رجال الاعمال والطفيليين والتي غزت الكثير من الاندية الرياضية ومنتديات الشباب وحولت فضاءاتها وملاعبها الى مولات ومسابح ومحلات تجارية وصناعية ومعارض وغيرها. ولعب الفساد المالي والنفوذ وصلة القربى ادوارا في استثمار تلك الاراضي والاستفادة من ارباحها ونتائجها! بينما ذبحت الرياضة وحركة الشباب وحرم ابطالها من ممارسة العابهم وتحجيم تواجدهم في تلك المؤسسات الرياضية التي وجدت لهم ومن اجلهم. وكان لغياب فلسفة الدولة الرياضية والشبابية مسؤولية كاملة لما حصل حيث كانت الامور تجري حسب رغبات ونوازع وتفكير المسؤول الاول عن هذا القطاع الحيوي والمهم والمعني برجال الغد وباني مستقبل الوطن. ان اهمال الاندية الرياضية ومنتديات الشباب وتركها بدون رعاية وتوجيه وخطط وبرامج تعني ان مستقبل شبابنا في خطر كبير ولو استعرضنا جميع دول المنطقة والجوار لوجدناها تعطي هذا القطاع اهتماما ورعاية استثنائية ولا تترك ذلك للصدفة والاجتهاد وفعلا وبسبب هذا الاهمال والتقصير الرسمي تحولت الاندية والرياضة ومنتديات الشباب الى بنايات مهجورة ومؤسسات بائسة وملاعب ( صحراوية ) وقاعات فقيرة بكل شيء والذي زاد الطين بلة الوضع المالي وسياسة التقشف وضعف الامكانيات وغياب القيادات الكفؤة والقادرة على تنشيط هذه المؤسسات وتحويلها الى مناطق جذب وشد واستثمار للشبيبة والسير بهم نحو افاق مستقبل زاهر . الا ان العكس هو الذي حصل وضاعت الاندية الرياضية ومنتديات الشباب وصارت تعاني خللا مزمنا لابد من التفكير في اعادة الحياة اليها .

سيدي رئيس الوزراء المحترم
سيدي وزير الشباب والرياضة المحترم
نحن لسنا ضد الاستثمار وتحقيق موارد مالية للأندية الرياضية ومنتديات الشباب لغرض ادامتها تطويرها وضمن فلسفة الحكومة الحالية لكننا ندعوكم ونناشدكم باسم الوطن وحضارته وتاريخه ان تعيدوا دراسة ما حصل ويحصل في قطاع الشباب والرياضة من بيع وشراء تحت غطاء الاستثمار وعلى حساب الوطن وشبابه ورياضته لان هذا القطاع امانة في اعناقنا جميعا وأنتم في المقدمة. اعيدوا الحياة الى منتديات الشباب واعيدوا بناء الاندية الرياضية وفق قوانين جديدة تناسب الواقع الجديد وشذبوها من اخطائها وعيوبها وأصلحوا أخطاء البداية غير الصحيحة .
نحن معكم لتنظيم الرياضة واصلاحها واعادة بنائها بما يخدم رياضة الوطن وشبابها .
املنا كبير فيكم .. ولنا عودة

منعم جابر

***********
طائرة العراق تواصل التحضيرات رغم نقص الإمدادات
بغداد – طريق الشعب
يواصل منتخبنا الوطني للكرة الطائرة تحت 23 عاماً، تحضيراته اليومية في معسكره المقام في مدينة النجف الأشرف على قاعة نادي الكوفة الرياضي بواقع وحدتين تدريبيتين صباحية ومسائية، استعداداً للدخول في غمار تصفيات اسيا التي من المؤمل ان تنطلق منافساتها في التاسع والعشرين من الشهر الحالي في العاصمة البحرينية المنامة وتضم مجموعة منتخبنا كلا من البلد المضيف البحرين ومنتخبات قطر والأمارات والكويت وفلسطين.

الكادر التدريبي

منتخبنا الوطني بقيادة كادره الفني المتمثل بالمدرب، علاء خلف ومساعديه محسن عبد الواحد وأمين فاضل، بدأوا الإعداد بعد نهاية الدوري الممتاز ووفر اتحاد اللعبة للمنتخب معسكراً داخلياً في العاصمة بغداد رغم توقف التمويل المالي عن اللجنة الاولمبية والاتحادات الرياضية حيث انتظم الفريق بمعسكره الداخلي ووحداته التدريبية اليومية على قاعة الشعب المغلقة لأكثر من 15 يوماً.

دعوة لاعبين

ودعا الكادر الفني عددا من اللاعبين وقلص العدد قبل معسكر بلغاريا الذي كان من المزمع اقامته في بداية الشهر الحالي لكن انعدام التخصيصات المالية حالَ دون اقامته واكتفى المنتخب بمعسكر آخر في محافظة النجف الأشرف وعلى قاعة نادي الكوفة بتاريخ 6-6-2019 ومازال الفريق يواصل تحضيراته على أمل انفراج أزمة الأموال والالتفات لمشاركة ابناء الوطن ودعمها قبل السفر لمملكة البحرين لخوض التصفيات المؤهلة لبطولة اسيا في ماينمار بداية شهر اب المقبل.

*************
المياه تعود إلى مجاريها
بين الزوراء وعلاء عباس
بغداد – طريق الشعب
تلقى نادي الزوراء، خبراً ساراً قبل مواجهة نفط الجنوب، ضمن منافسات الاسبوع الـ12 من المرحلة الثانية للدوري العراقي الممتاز لكرة القدم، والتي فاز فيها بهدفين مقابل هدف، حيث شهدت المباراة تواجد الهداف علاء عباس بعد غيابه عن التدريبات خلال اليومين السابقين.
وقال عضو في ادارة الزوراء في حديث صحفي، إن "اللاعب علاء عباس اشترك في الشوط الثاني من المباراة أمام نفط الجنوب في دوري الكرة الممتاز، بعد أن كانت مسألة إشراك اللاعب في المواجهة، متروكة للمدرب حكيم شاكر".
وأوضح، أن "اللاعب تلقى عرضاً من نادي ضمك السعودي للانتقال اليه خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية، وسيكون لنا اجتماع قريب مع الإدارة من أجل إكمال الصفقة"، مؤكداً أنه "يسعى إلى إيجاد آلية ترضي جميع الأطراف لانتقال اللاعب".
يذكر أن اللاعب علاء عباس، قدم اداءً كبيراً رفقة النوارس هذا الموسم، لا سيما في دوري أبطال آسيا، بعدما سجل 6 اهداف في 6 مباريات.

**************
اوكرانيا تتوج بمونديال الشباب
بغداد – طريق الشعب
لأول مرة في تاريخها، أوكرانيا تتوج بطلة لكأس العالم للشباب، بعد الفوز بثلاثية مقابل هدف على كوريا الجنوبية في النهائي على ملعب فيزيديفا.
وتقدم المنتخب الكوري في النتيجة عن طريق ركلة جزاء بسبب تقنية الـVAR، سجلها لي كانج إن في الدقيقة 5 من الشوط الأول.
فيفان ميديما في الدقيقة قبل الأخيرة من الشوط الأول، استطاع ان يدرك التعادل للأوكران، ليخرج المنتخبان من الشوط الأول بهدف لكل منهما.
في الشوط الثاني وبعد 3 دقائق، ظهر دومينيك بلودوروث في الدقيقة 48 وسجل هدف أوكرانيا الثاني، ليتقدم لأول مرة في المباراة.
كوريا حاولت كثيرًا، ولكن أوكرانيا قتلت المباراة في الدقيقة 88 عن طريق فيفان ميديما الذي سجل الهدف الاول.
بهذه النتيجة يحقق منتخب أوكرانيا كأس العالم للشباب لأول مرة في تاريخه.

***********
نجوم العالم يزينون حفل زفاف راموس

بغداد – طريق الشعب
توافد العديد من أبرز نجوم كرة القدم حول العالم على مقر حفل زفاف المدافع الدولي الإسباني، ولاعب ريال مدريد سيرجيو راموس، والذي يقام خلال الفترة الحالية بمدينة إشبيلية الإسبانية.
ويحتفل صاحب الـ 33 عاماً بحفل زفافه على صديقته المذيعة بيلار روبيو بإحدى الكاتدرائيات الكبرى في مدينة إشبيلية وسط حضور كبير من جانب العديد من أبرز اللاعبين في العالم ونجوم الفريق الملكي الإسباني.
وكان في مقدمة الحضور، رئيس الميرينجي فلورنتينو بيريز، ونجم كرة القدم الإنجليزية الأسبق ديفيد بيكهام، ونجم المنتخب البرازيلي وريال مدريد الأسبق روبرتو كارلوس، وحارس المرمى الدولي الكوستاريكي كيلور نافاس، ومدافع الفريق المدريدي ناتشو، ومهاجم فريق أتلتيكو مدريد ألفارو موراتا، والعديد من أبرز نجوم كرة القدم الإسبانية.

**********
إدارة النجف تتمسك بخدمات جسام وترفض استقالته
بغداد – طريق الشعب
أعلنت إدارة نادي النجف الرياضي، تمسكها بخدمات مدرب فريقها الكروي ثائر جسام، ورفضها الاستقالة التي تقدم بها، أمس الجمعة.
وقرر جسام الاستقالة من منصبه على خلفية التعادل السلبي أمام فريق الحسين، أمس الجمعة، في الجولة الـ12 من المرحلة الثانية للدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.
وقال رئيس الهيئة الإدارية لنادي النجف رضوان الكندي، في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "الهيئة الإدارية للنادي، متمسكة بخدمات المدرب ثائر جسام الذي كان قد أعلن استقالته عقب نهاية مباراة فريق النجف ب‍نادي الحسين والتي حسم التعادل السلبي نتيجتها".
وأكد الكندي أن "المدرب ثائر جسام سيقود الوحدات التدريبية للفريق استعدادا للمتبقي من مباريات الموسم الحالي".
من جانبه، ثمن المدرب ثائر جسام "اتصال رئيس الهيئة الادارية به وتمسكه التام بخدماته"، مؤكداً "تقديره العالي للهيئة الإدارية وللجمهور بعيداً عن إساءات البعض من المحسوبين على جمهور النجف الواعي والمثقف".
ودعا جسام، إلى "ضرورة العمل المشترك من أجل تحقيق طموحات الجماهير النجفية الوفية بما يتلاءم ومستوى تطلعاتها"، بحسب بيان النادي.

***********
تدريبات الشرطة تتحول الى احتفال بعد تعادل الصقور والسفانة
بغداد – طريق الشعب
تسبب فريق الميناء، بنشر السعادة في تدريبات فريق الشرطة، بعد تعادل الاول مع القوة الجوية ضمن منافسات الاسبوع الـ12 من المرحلة الثانية للدوري العراقي الممتاز لكرة القدم. الميناء نجح في فرض التعادل على الوصيف القوة الجوية بتعادله معه 1-1 في المباراة التي اقيمت على ملعب الشعب الدولي، مساء السبت.
التعادل، وسع الفارق بين القيثارة والصقور الى 10 نقاط، لتصل اصداء المباراة الى تدريبات الشرطة، لتنتشر السعادة بين لاعبي القيثارة الخضراء.
وبات الشرطة على مقربة من حسم اللقب الذي تبقى على نهايته 8 جولات فقط.

***********
رابيو يفاضل بين البريميرليغ والكالتشيو
متابعة – طريق الشعب
يفاضل أدريان رابيو لاعب وسط باريس سان جيرمان الفرنسي، بين الانتقال الى البريميرليغ أو الكالتشيو، خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة.
ووفقًا لموقع "كالتشيو ميرغاتو"، فإن رابيو يختار بين اللعب لصالح يوفنتوس الإيطالي أو مانشستر يونايتد الإنجليزي.
وكان يوفنتوس قريبًا من ضم أدريان رابيو، إلا أن مانشستر يونايتد دخل مؤخرًا في المفاوضات لضم اللاعب.
ولم يلعب رابيو، أي مباراة مع باريس سان جيرمان أو منتخب فرنسا منذ كانون أول 2018، بعد قرار تجميده من قبل ناديه الفرنسي، لرفضه الدخول في مفاوضات حول تجديد تعاقده.
وكان رابيو قريبًا من الانضمام الى برشلونة، حيث اتفق الطرفان على بنود التعاقد، قبل أن يتراجع الفريق الكتالوني عن الصفقة، بعد التعاقد مع فرينكي دي يونغ لاعب أياكس.

*******
هازارد: عشقت كرة القدم بسبب زيدان
متابعة – طريق الشعب
كشف إيدين هازارد، بعد إتمام انتقاله رسميًا من تشيلسي إلى ريال مدريد، عن أول ذكرياته مع النادي الملكي، والتي كانت تسديدة زين الدين زيدان المدهشة، ضد باير ليفركوزن، في نهائي دوري أبطال أوروبا 2002.
وأعلن هازارد، عن إعجابه بمدرب ريال مدريد، واعترف بأنه كان السبب وراء اهتمامه بكرة القدم.
وقال هازارد في تصريحات للقناة الرسمية لريال مدريد "بدأت أشاهد كرة القدم بسبب زيدان. لقد عشت في بلجيكا، لكني دعمت فرنسا بسبب زيدان".
وأضاف "كانت ذاكرتي الأولى عندما سجل زيدان هدفه الطائر أمام باير ليفركوزن".
وتابع النجم القادم من تشيلسي "الآن، يمكننا العمل سويًا، وهذا شعور خاص للغاية.. سأتواجد في فترة ما قبل الموسم الشهر المقبل لأضع نفسي في خدمته".
وعلق هازارد على حضور 50 ألف مشجع لريال مدريد في استقباله على ملعب سانتياغو برنابيو، قائلًا "قميص ريال مدريد يعني الكثير بالنسبة لي، ريال مدريد هو أفضل ناد في العالم، ومن الصعب أن أصف ما أشعر به".
وأردف الدولي البلجيكي "منذ اليوم الأول الذي بدأت فيه بركل الكرة، وكان عمري حوالي 4 أو 5 سنوات، كنت أحلم باللعب مع ريال مدريد، شغلتني مسيرتي عبر عدة فرق، لكنني الآن في الـ28 من عمري، ويمكنني البدء في اللعب لهذا النادي الرائع".
وبعد موسم كارثي، لم يرفع فيه ريال مدريد سوى كأس العالم للأندية، أكد هازارد حرصه على إضافة المزيد من البطولات إلى متحف بيرنابيو، قائلًا "عندما تلعب في هذا النادي فإنك تريد الفوز بالألقاب. تريد الفوز بكل شيء، ليس فقط من أجلك، ولكن بالنسبة للفريق والمشجعين حول العالم".
وختم "أول ما تفكر فيه عندما تستيقظ هو إنك تلعب مع ريال مدريد وتريد الفوز بشيء في نهاية الموسم، إذا لعبنا كفريق واحد بشغف وعمل شاق، فسوف نحقق ذلك".

***********

ص 8

تقييم الصراع والتخطيط لبناء السلام
عن "جمعية الأمل" العراقية، وبدعم من البرنامج الإنمائي للامم المتحدة في العراق، صدر أخيرا كتاب بعنوان "تقييم الصراع والتخطيط لبناء السلام – نحو نهج تشاركي للأمن الإنساني"، من تأليف ليسا شيرك، وترجمة مجموعة من المترجمين.
يركز الكتاب على بناء اطار منطقي لعمليات البحث في مواضيع الصراع، باتجاه تطوير مبادرات لبناء السلام قائمة على أسس علمية.
ووفقا للجمعية، فإن هذا الكتاب له من الأهمية بالنسبة للباحثين المشتغلين في الدراسات المتعلقة بالسلام والصراع، وبناء السلام على المستوى المجتمعي.

****************

موفق محمد ..
بك نحتفي ونفتخر

اليوم نلتقي، مجدداً، في بيت الحزب الشيوعي العراقي المتواضع، في حفلنا التكريمي الذي تقيمه اللجنة المركزية لحزبنا احتفاءً بالمبدع الشاعر موفق محمد ..
ومن بليغ الدلالة أن يأتي هذا الاحتفال بشاعر العراق الكبير في عام الذكرى الخامسة والثمانين لتأسيس الحزب، الذي أنشد له موفق محمد كل حين، وكان آخر انشاد ما قدمه من اسهامة شعرية مميزة في احتفال الذكرى الخامسة والثمانين لميلاد الحزب.
اليوم نحتفي بتمرد الشاعر، وسخريته المريرة، وغضبه الثوري، وصوره المضيئة، ومثله الجمالية الرفيعة، وسيرة حياته الملهمة.
على نهر الحلة يمتد تاريخ من العنفوان يتجلى، من بين مجازات أخرى، في قول موفق محمد: "لم أكن شاعراً في يوم ما .. أنا راوٍ لشاعرة اسمها الحلة"!
ولم يغادر موفق محمد منزله الأول، فقد ظلت الحلة، حتى في ظلامها الموجع، منيرة في روحه، تمنحه الالهام والاحتجاج والتحدي، وترشده وترشدنا نحو ذلك الحلم الذي رافق الشاعر منذ ما يقرب من خمسة عقود، يوم أبدع قصيدته (الكوميدياالعراقية)، وهي سيرة البلاد، ليمتد طريق رحب، سار فيه على جسور من أشواك، فيبلغ بنا نصب الحرية، حيث (لا حرية تحت نصب الحرية).
هذا الشاعر، الذي ظل على الدوام يحمل بذور الشك، وما اتكأ يوماً على أرائك اليقين، ظل يرتوي من ينابيع الاطاحة بالسائد، وهو يقاوم وحشية المؤبِّدين للواقع المرير .. يحمل على كتفيه توابيت ملايين العراقيين من ضحايا الحروب والاستبداد، وهو يمضي مع الرايات السود والنساء النائحات على أحبتهن ..
ولكن نهر الحلة كان، ومايزال، يجري وئيداً لأنه يعلم أن موفّقاً يريد أن يصدح بمرثاته لزمان الخراب والانحطاط، ويطلق نشيده الذي يصيب سدنة الراهن بالهلع، ويقول قصيدته التي توجعنا، وتبصّرنا، وتمنحنا الأمل.
هذا الهجّاء، الذي صار، في سنوات الحصار، بائعاً للشاي على رصيف في المدينة التي ما ارتوى الا من نبعها، كانت قصائده تستنسخ مثل منشورات سرية، وتتنقل من يد الى أخرى، مضيئة عذابات الناس، واليأس المقيم، والرجاء الذي يومض من بعيد ..
وفي تلك القصائد، وفي كل ما كتب، كانت حدة وشفافية رباعيات الوتر الشعري تمتزج مع حزن الموال العراقي، مستثمرة التراث، وموظِّفة الحسي واليومي والمحلي، وعابرة، في القصيدة ذاتها، من التفعيلة الى النثر، ومازجة بين الفصحى والعامية، في ايقاع كان نسيج موفق محمد، الذي باتت قصيدته تحطم أسوار السجون والغرف المغلقة لتحلق في الفضاء، واليها تتطلع أنظار أفواج المفجوعين، والحالمين بتغيير العراق ..
موفق محمد .. أيها الشاعر الذي ولد على بعد موجتين من نهر الحلة .. معنا تسير في درب الآلام .. بك نحتفي ونفتخر .. ونعلم أننا، بأسئلتك الحارقة، ومجازات شعرك المضيئة، وأمثولتك الملهمة، نمضي الى حيث يرشدنا عذب فراتك الى ضفاف أمل اسمه العراق الذي نريد !
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* كلمة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي في حفل تكريم الشاعر موفق محمد أمس الاول على قاعة بيتنا الثقافي في ساحة الاندلس ببغداد. قدم الكلمة الرفيق رضا الظاهر عضو اللجنة المركزية للحزب.


***************

هناء ادور .. سلامات

اخبار الناشطة المدنية والشخصية النسائية الديمقراطية العروفة هناء ادور ، تبعث على الاطمئنان.
هناء التي تعرضت مساء الجمعة بعد إلقائها كلمة في تظاهرة ساحة التحرير ببغداد الى حادث دهس غير متعمد ، والتي ترقد منذ ذلك الحين في مستشفى الشيخ زايد ، تجاوزت حسب آخر الاخبار مرحلة الخطر ، وقد اجريت مساء السبت عملية ناجحة لساقها اليسرى ، التي تعرضت في حادث الدهس الى كسور.
نشارك محبيها الكثيرين الذين غصت بهم غرفتها والاروقة في المستشفى ، تمنياتهم لها بالشفاء العاجل والعودة السريعة الى نشاطها الدائب والمثمر في خدمة الوطن والنساء والعراقيين اجمعين.
"طريق الشعب"

*************

فعاليات منوعة للأطفال في الحلة وتكريت

بغداد – طريق الشعب
نظم مركزا الطفل الثقافيان في محافظتي بابل وصلاح الدين، الأيام الماضية، عددا من الفعاليات والنشاطات المنوعة التي استقطبت أعدادا كبيرة من الأطفال.
ففي محافظة بابل أقام المركز في الهواء الطلق على "شارع طه باقر" الثقافي وسط مدينة الحلة، مهرجانه السنوي الموسوم "أنا أقرأ"، بحضور جمع من الأطفال وعائلاتهم.
وأقيم المهرجان تحت شعار "نقرأ، نعزف ونغني"، وشهد افتتاح معارض لمطبوعات دار ثقافة الأطفال من القصص والمجلات الموجهة للطفل، فضلا عن إقامة مرسم حر وتنظيم فقرات غنائية لـ "فرقة إشراق" الفنية البابلية.
وفي السياق ذاته شهدت مدينة تكريت نشاطا ثقافيا للأطفال، نظمه مركز الطفل في محافظة صلاح الدين.
وتضمن النشاط فعاليات رياضية، وافتتاح دورة توعية صحية بعنوان "البيئة والصحة"، شارك فيها نحو 50 طفلا من روضتي "البلسم" و"الرياحين" الأهليتين في المدينة.


**************

نيويورك تايمز: مقتنيات المتحف العراقي لا مثيل لها في العالم

بغداد – وكالات
قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، ان المتحف العراقي في بغداد يحتوي على مقتنيات أثرية لا يوجد لها نظير في العالم، مضيفة في تقرير لمديرة مكتبها في بغداد أليسا روبن، أن "المؤرخين وعلماء الآثار يدركون القيمة الاستثنائية لتلك المقتنيات".
وتنقل الصحيفة عن مدير معهد الدراسات الشرقية في جامعة شيكاغو الأميركية كريستوفر وودز، الذي زار بغداد أخيرا، قوله ان "المتحف العراقي يضم مقتنيات لا يوجد لها مثيل في أي مكان آخر من العالم، لا سيما ما يتعلق منها بتاريخ بلاد الرافدين القديم".
ويصف وودز أن ما رآه في المتحف عبارة عن "تشكيلة نموذجية" من الآثار التاريخية.
وتقول أليسا روبن في تقريرها إنها كانت شاهدة على نهب وسرقة مقتنيات المتحف عام 2003، وعندما عاد المتحف بعد نحو 12 عاما، فوجئت بغرفه تغص بمقتنيات استثنائية رغم اختفاء 15 ألف قطعة أثرية منه.
وتعود أقدم القطع الأثرية في المتحف إلى نحو ستة آلاف سنة، أي قبل أن تمخر السفن التي تحدث عنها المؤرخ الإغريقي هوميروس، عباب بحر إيجة، أو حتى قبل تدوين العهد القديم.

*************

السينما تعود إلى الرمادي بفيلم لبناني

الرمادي – وكالات
بعد انقطاع عن الفن السابع دام سنوات طويلة، احتضنت إحدى القاعات الفنية في مدينة الرمادي بمركز محافظة الأنبار، أخيرا، عرضا سينمائيا للفيلم اللبناني الموسوم "وهلأ لوين؟".
العرض الذي شاهده جمهور من محبي السينما، جاء بحسب منظميه "لتشجيع عودة دور العرض السينمائية إلى الرمادي".
وقال منظم العرض عمر عادل في حديث صحفي، انهم قاموا بتأجير إحدى القاعات في المدينة لغرض عرض الفيلم وتشجيع الناس على مشاهدة الأفلام السينمائية، مبينا أن المدينة كانت تضم صالة عرض سينمائية، لكنها تضررت وأغلقت خلال السنوات السابقة، وبذلك انهم يسعون اليوم إلى تأهيل تلك الصالة وإعادتها إلى الحياة مجددا.
وأكد عادل أن الحضور تفاعل كثيرا مع الفيلم الروائي اللبناني الذي انتج عام 2011 وعرض في العام ذاته في مهرجان كان السينمائي، موضحا أن الفيلم من إخراج نادين لبكي، وتدور أحداثه في قرية صغيرة تشهد مشاحنات طائفية.

*************

في لندن
"موانع أمام إعلام مستقل في العراق"

لندن – طريق الشعب
ترجمة: محمد علي
ضيّف مركز الشرق الأوسط في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة لندن، الأسبوع الماضي، الأكاديمية المتخصصة في الإعلام عائدة القيسي، التي استعرضت تقريرا صحفيا لها عنوانه "مشهد مجزأ: موانع أمام إعلام مستقل في العراق".
الندوة التي حضرها جمع من الصحفيين والأكاديميين، استهلتها الضيفة باستعراض تقريرها، مشيرة إلى أن أصحاب الامتياز في المشهد الإعلامي العراقي، هم أحزاب السلطة السياسية.
وأوضحت أن البحوث الاثنوغرافية المقارنة كشفت عن تصرفات مخالفة جدا للممارسات المهنية في الصحافة في العراق، الأمر الذي يشير إلى مساهمة تلك الممارسات في تأجيج النزاعات والعنف، لافتة إلى انه في ظل هذه الظروف الصعبة، تأتي بعض المحاولات لتطوير مشاريع إعلامية الغرض منها خلق أجواء تساهم في تحسين الصحافة، ولاحقا نظام الحكم، إلا انها تواجه تحديات كثيرة. وذكرت القيسي أن تقريرها يحلل عددا من الموانع التي تعترض تطوير الاعلام المستقل في العراق، ويقترح بعض التوصيات عن كيفية تخطي هذه الموانع، موضحة أن كل تلك الاستنتاجات جاءت استنادا إلى مقابلات صحفية أجريت عام 2019 مع شخصيات بارزة في الإعلام والسياسة. وتابعت قائلة أن سياسة الحكومات العراقية المتعاقبة، تسعى إلى التأثير على تصور وفاعلية الاعلام، الأمر الذي يجعله غير قادر على تزويد محتوى اعلامي داعم للعملية السياسية الديمقراطية الشفافة، مؤكدة أن محاولات إصلاح الاعلام ودعم القنوات الاعلامية المستقلة والمستدامة، ينبغي أن تأخذ بالحسبان السياق الأوسع للعراق وهيكلياته السياسية، بالإضافة الى الأوضاع السائدة من فساد وواقع هش.
وتابعت قائلة أن تلك المحاولات تحتاج كذلك إلى استشارات واسعة من المعنيين بالاعلام المحلي، وإلى تنسيق أكثر مع المبادرات العالمية الداعمة للإعلام المستقل.

*************

في الملتقى الإذاعي والتلفزيوني
جلسةُ نقاشٍ حول واقع الدراما التلفزيونية العراقية
بغداد – غالي العطواني
عقد الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، الثلاثاء الماضي، جلسة نقاشٍ حول واقع الدراما التلفزيونية العراقية، وتحديدا ما عرض من مسلسلات خلال شهر رمضان الفائت.

حضر الجلسة التي عقدت على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد وسط بغداد، جمع من المثقفين والأدباء والإعلاميين والمشتغلين في ميدان الدراما والمسرح.
رئيس الملتقى د. صالح الصحن، أدار الجلسة وافتتحها مشيرا إلى أن آراءً كثيرة طرحت حول ما عرض من دراما عراقية خلال شهر رمضان الماضي، وان التعليقات بهذا الصدد تداخلت، بين من يطرح رأيا وهو ليس من ذوي الاختصاص، والآخر الذي يطرح رأيا أكاديميا.
أول المتحدثين في الجلسة كان الفنان حافظ عارف، الذي أشار إلى أن الدراما التلفزيونية العراقية أصبحت "للأسف" سوقا للبيع والشراء يهدف من خلاله البعض إلى الحصول على منافع شخصية، مضيفا أن الدراما العراقية في السابق، كان العاملون فيها أشبه بخلية نحل، وكان الكل يعمل ضمن مجال تخصصه، وكانت هناك لجان رقابية اختصاصية تدرس النص الدرامي وتحدد مدى كفاءته وصلاحيته للتقديم.
واستدرك في قوله "لكن اليوم لا توجد رقابة على النص الدرامي، الأمر الذي سمح بعرض أعمال ذات مستوى هابط".
فيما رأى الكاتب والفنان سمير النشمي في مداخلة له، أن تلك العروض الدرامية كتبت على عجالة، الأمر الذي أدى إلى ضعف مستواها.
وتطرق النشمي إلى مسلسل "الفندق" الذي عرض على قناة "الشرقية" خلال أيام رمضان الفائت، لافتا إلى انه كتب على عجالة، ما تسبب في ظهور شخصيات طارئة أثناء العمل، كشخصية "حفيد هتلر" التي جسدها الفنان عزيز كريم.
ثم تحدث عن مسلسل "العرضحالجي" الذي عرض على قناة "أم بي سي عراق"، مشيرا إلى انه، هو الآخر، كتب على عجالة، وظهر فيه ممثلون يقفون أمام الكاميرا لأول مرة.
الفنان الشاب المغترب محمد البياتي، قدم مداخلة في الجلسة عرج فيها على مسلسل "هوى بغداد" الذي عرض في رمضان على قناة "الشرقية"، موضحا أن "هذا المسلسل لا يمت بصلة إلى الدراما العراقية، ولا للفن الدرامي".
وتساءل: "أين نقابة الفنانين مما عرض من أعمال هابطة؟ أين لجان رقابة النصوص؟ أين المخرجون العراقيون المبدعون؟ أين كتاب السيناريو الأكفاء!؟".
من جانبه ذكر الكاتب والمخرج صباح رحيمة، في مداخلة له، أن مشكلة الدراما العراقية تتعلق بقضية الرقابة "وإلا كيف يسمح لهذه الأعمال الهابطة بالعرض"، منتقدا إدارات القنوات التلفزيونية التي عرضت تلك الأعمال.
وتحدث في الجلسة أيضا الناقد صباح شاكر، الذي أوضح أن الدراما العراقية تعاني مشكلة عدم صناعة جيل فني، مؤكدا أن الدراما الهادفة تصنع أجيالا فنية متقدمة.
إلى ذلك ذكر الشاعر والإعلامي عدنان الفضلي في مداخلة قدمها، أن "منظومة الوعي الزائف هي التي أوصلت الدراما العراقية إلى هذه المرحلة البائسة. فقد صار المخرج دكتاتورا، والممثل والمتلقي هما الضحية!"، مؤكدا الحاجة إلى لجان رقابية، ثقافية وأدبية وفنية، تطلع على الأعمال قبل تقديمها، وتحدد مدى صلاحيتها للعرض أو النشر.
وكان آخر المتحدثين في الجلسة الأديب علي شبيب، الذي بيّن أن الدراما حينما تكون خاضعة لسلطة المال ستكون أعمالها هابطة "وهذا ما حصل اليوم في العديد من الأعمال الدرامية العراقية".
وفي الختام دعا الجميع إلى تأسيس رابطة لكتاب الدراما، الهدف منها الوقوف على مشكلات واقع الدراما العراقية، والسعي إلى تقديم أعمال درامية رصينة.


**************


بمشاركة نحو 77 فنانا
جمعة التشكيليين تفتتح معرض "طبيعة عراقية"

بغداد – طريق الشعب
افتتحت جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين، صباح أول أمس السبت، على قاعتها في بغداد، معرضها التشكيلي السنوي الذي حمل عنوان "طبيعة عراقية"، بمشاركة نحو 77 فنانا من مختلف مدن العراق، بينهم فنانون من مدينة الفلوجة يشاركون في معارض الجمعية لأول مرة.
حضر المعرض الذي ضم أعمالا تجسد الطبيعة في العراق، جمع من الفنانين والمثقفين والإعلاميين والمهتمين في الشأن التشكيلي، يتقدمهم وزير الثقافة والسياحة والآثار د. عبد الأمير الحمداني، الذي قص شريط الافتتاح، وألقى كلمة أكد فيها أن كل المعارض التشكيلية في دول الجوار والعالم لا تكاد تخلو من الاعمال العراقية، مشيرا الى ان سمة التجديد في الفن والتشكيل هي من صفات الفنان العراقي.
وأثنى الوزير على الأعمال التي ضمها المعرض، والتي تناولت طبيعة العراق برؤية جديدة، وقال أن الفنان التشكيلي العراقي مبدع ومتجدد، وينتج سنويا فنا أصيلا، لافتا إلى أن الأعمال نقلت الطبيعة بشكل "رائع" وليس نسخة عنها "وهذا ما يعبر عن رؤية مختلفة ومتجددة".
من جانبه، قال رئيس الجمعية الفنان قاسم سبتي، في كلمة له، انه "من واجبنا الاحتفاء بهذه القدرات العراقية التي تجيد رسم الطبيعة. لذلك ندعوها في نهاية كل موسم للمشاركة في معرض الجمعية السنوي، الذي ينجزه فنانون من شمال البلاد إلى جنوبها".
وأضاف قائلا ان "من المفاجآت السارة هذا العام مشاركة فنانين من الفلوجة لم نكن على تواصل معهم سابقاً. ونحن سعداء ايضاً بمشاركة فنانين من اقليم كردستان ومن البصرة وتقريبا من كل المحافظات".
واعتبر سبتي معرض هذا العام أفضل من سابقيه من حيث نوعية الأعمال ونسب المشاركة والحضور، مبينا أن الأعمال التي عرضت جسدت الطبيعة العراقية ببساتينها وأنهرها وجبالها وأهوارها ونخيلها.
هذا وشجب رئيس الجمعية عمليات تجريف البساتين وقطع أشجار النخيل التي باتت تتفاقم في البلد، وقال انه "ندين قطع النخيل ونشير له باعتباره جريمة".


**********


أكثر من نصف سكان العالم يستخدمون الانترنيت

نيويورك – وكالات
كشف تقرير أمريكي عن عدد مستخدمي الإنترنيت حول العالم خلال عام 2018، حيث بلغ 3.8 مليارات شخص، متجاوزا بذلك عدد نصف سكان الكوكب.
وذكر موقع "لايفمينت" الأمريكي، أن التقرير الصادر عن شركتي "بيركينس كوفيلد" و"بييرس" الأمريكيتين، أورد أن عدد المستخدمين هذا يُشكل ارتفاعاً بنسبة 6 في المائة مقارنة بالعام 2017.
وجاء عدد مستخدمي الانترنيت في آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 53 في المائة، وفي أوربا 15 في المائة، في حين بلغت النسبة في أفريقيا والشرق الأوسط 13 في المائة، وفي أمريكا اللاتينية والكاريبي 10 في المائة، وأمريكا الشمالية 9 في المائة.
في السياق ذاته، احتلت الصين المركز الأول في نسبة عدد المستخدمين، حيث بلغت فيها 21 في المائة، تلتها الهند بـ12 في المائة، والولايات المتحدة بـ8 في المائة. فيما أشارت البيانات إلى أن نسبة انتشار الإنترنيت في العالم بلغت 51 في المائة، بعدما كانت 24 في المائة خلال العام 2009.
وشهدت أمريكا الشمالية انتشار الإنترنيت بنسبة 89 في المائة، تلتها أوربا بـ78 في المائة، وأمريكا اللاتينية والكاريبي بـ62 في المائة، ثم آسيا والمحيط الهادئ بـ48 في المائة، وأفريقيا والشرق الأوسط بـ32 في المائة.
وألمح التقرير إلى وجود مخاوف لدى المستخدمين حول الاستعمال المفرط للإنترنيت، وإلى تأثير المخاوف الأمنية ومشكلات اختراق الخصوصية على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في العالم.

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg