العدد 203 السنة 84 الأحد 16 حزيران 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ص1

ناقش أزمة السكن وكشف عن حجم العشوائيات: تضم 16 في المائة من مساكن العراق

البرلمان: الجلسات المقبلة ستشهد التصويت على الوزارات الشاغرة وحسم ملف الدرجات الخاصة والمناصب بالوكالة

بغداد – طريق الشعب

أنهى مجلس النواب في جلسته التي عقدها امس السبت، برئاسة محمد ‏الحلبوسي ‏ وبحضور186نائبا، قراءة عدد من مشاريع القوانين، وناقش تقريرا مفصلا عن معالجة أزمة السكن، فيما اعلن ان جدول اعمال الجلسات المقبلة سيتضمن التصويت على استكمال الكابينة الوزارية وانهاء العمل بمناصب الوكالة والدرجات الخاصة.

 

مناقشة أزمة السكن

 

وبحسب بيان صادر عن الدائرة الإعلامية للبرلمان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه في مستهل الجلسة، تلت لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي تقريرا عن ‏معالجة أزمة السكن ‏أشارت فيه الى عقد اجتماعات مكثفة ومناقشات مستفيضة ومخاطبة ‏عدد من الوزارات المعنية والهيئات ‏بخصوص تزويد اللجنة بالبيانات والمعلومات المتعلقة ‏بأزمة السكن وتحديد العشوائيات واعدادها ومناطق ‏وجودها.‏

 

3 ملايين و300 ألف مواطن في العشوائيات

 

وأوضحت اللجنة في تقريرها أن نسبة النمو السكاني بلغت 2.8 في المائة سنويا وبمعدل 120-150 ‏الف وحدة سكنية ‏سنويا، مشيرة الى حاجة العراق الى 2.5 مليون وحدة سكنية لنهاية عام ‏‏2016 نتيجة النمو السكاني دون ‏الظروف الاستثنائية الاخرى، منوهة الى تفاقم العشوائيات ‏وزيادة التجمعات العشوائية التي بلغت (3687) تجمعا ‏سكانيا وعدد المساكن العشوائية ‏‏(521947) مسكنا وبنسبة 16.5 في المائة من مجموع عدد المساكن في العراق، وبلغ ‏عدد السكان ‏في هذه العشوائيات (3292606) نسمة لغاية عام 2017، فيما جاءت محافظة بغداد في ‏المرتبة ‏الاولى من حيث التجمعات العشوائية التي بلغت (1022) تجمعا وبنسبة 27.7  في المائة.‏

 

انجاز خمسة في المائة فقط

 

وقدمت اللجنة في تقريرها استنتاجات من بينها ان انجاز السياسة الوطنية التي اقرت في عام ‏‏2010 لم تتجاوز ‏سوى (5 في المائة) مع غياب التنسيق بين مؤسسات الدولة والقطاعات المعنية ‏ومشكلة الاراضي التي تواجه قطاع ‏الاسكان وعدم وجود قاعدة بيانات وحدات دليل ‏الاراضي بالإضافة الى عدم توفر الاراضي المطلوبة للسكن في ‏المناطق الحضرية ووجود ‏تجاوزات على الاراضي الخاضعة لهيئة نزاعات الملكية ولم يتم حسمها.‏

 

توصيات لحل مشكلة السكن

 

وعرضت اللجنة في تقريرها توصيات ابرزها ضرورة إيجاد جهة قطاعية تنفيذية عليا ‏تتولى إدارة حل مشكلة ‏السكن وتمتلك صلاحية نقل ملكية الاراضي المملوكة لأي من ‏مؤسسات الدولة لأغراض المجمعات السكنية ‏واعطاء الاولوية لحزمة التشريعات المتعلقة ‏بحل الازمة والاسراع بإنجاز التعداد العام للسكان و‏المسوحات وإكمال قواعد البيانات ‏ودليل الاراضي، فضلا عن رصد التخصيصات المالية المطلوبة لإكمال البنى ‏التحتية ‏للمناطق المراد استثمارها وإيجاد مصادر تمويل دائمة واصدار التشريعات اللازمة ‏للمطورين، وتخصيص ‏مبلغ (500 مليار) دينار لصندوق الاسكان ضمن موازنة 2020.‏

كما تضمنت التوصيات اهمية قيام مجلس الوزراء بمراجعة قرار رقم 70 لسنة 2019 وبحث ‏السبل الكفيلة بتنفيذه ‏وضرورة تبني الحكومة لأسلوب تجهيز المواطنين بالمواد الانشائية ‏وبأسعار مدعومة والزام الحكومة بتفعيل ‏قوانين مؤسستي الشهداء والسجناء وضحايا ‏العمليات الارهابية بتوزيع قطع الاراضي المخدومة او وحدات ‏سكنية بالإضافة الى النظر ‏بتشكيل محاكم نوعية لاسترداد القروض تعالج قضايا الحجز واعادة التملك واعادة ‏بيع ‏الضمانات او الاعتماد على قانون تحصيل الديون الحكومية والاشارة اليه صراحة في ‏شروط العقد.‏

 

تشريع قانون معالجة التجاوزات

 

من جهته، قال ممثل الحكومة في مجلس النواب طورهان المفتي، ان حل مسألة السكن قضية جوهرية ضمن منهاج الحكومة، داعيا مجلس النواب الى الاسراع بالتصويت على مشروع قانون معالجة التجاوزات المرسل من قبل الحكومة، منوها الى ان الحكومة عاكفة على انشاء مدينة السياب في محافظة البصرة من خلال توفير آلاف القطع السكنية المخدومة في تجربة سيتم تعميمها على محافظات اخرى.

من جانبه، اعلن النائب الثاني بشير الحداد اثناء ترؤسه جانبا من الجسلة، عرض مشروع قانون العشوائيات على جدول اعمال الجلسات المقبلة، داعيا الحكومة الى تفعيل برنامج سياسة الاسكان الوطنية.

 

مرشحو الكابينة الوزارية

 

وفي شأن آخر، لفت الحلبوسي الى ان مجلس النواب بانتظار ارسال الحكومة لأسماء المرشحين لشغل المناصب المتبقية في الكابينة الحكومية قبل انتهاء الفصل التشريعي.

وأعلن ادراج التصويت على اكمال ملف الوزارات الشاغرة وانهاء العمل بالوكالة والدرجات الخاصة ضمن الفقرتين الاولى والثانية من جدول اعمال الجلسات حتى انتهاء الفصل التشريعي الحالي.

 

إنهاء عمل مجلس هيئة الإعلام والاتصالات

 

من جهة أخرى، ناقش المجلس صيغة قرار أنهاء عمل مجلس مفوضين هيئة الاعلام والاتصالات والمقدم من لجنة الثقافة والاعلام والسياحة والآثار.

وبينت اللجنة في تقريرها أن هيئة الاعلام والاتصالات ما زالت تدار وفق قانون سلطة الائتلاف المؤقتة مع مرور مدة زمنية على تعيين أعضاء المفوضين بمجلس الامناء في هيئة الاعلام والاتصالات، لافتة الى ضرورة انهاء اعمالهم وفقا لصلاحيات مجلس النواب ضمن حرصه على غلق ملف ادارة مفاصل الدولة بالوكالة.

ووجه الحلبوسي بإصدار كتاب رسمي موجه الى رئيس مجلس الوزراء يتضمن إزالة المخالفات القانونية لأعضاء مجلس امناء شبكة الاعلام العراقية وهيئة الاعلام والاتصالات على ان يتحمل المخالف التبعات القانونية، داعيا اللجنة المعنية الى توحيد القرار النيابي الخاص بشبكة الاعلام العراقي وهيئة الاعلام والاتصالات.

 

تعديل قوانين

 

وأكمل المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الاول لقانون وزارة التربية رقم (22) لسنة 2011. وجرى خلال الجلسة إنهاء القراءة الاولى لمشروع قانون رسم طابع الحملة الوطنية لبناء المدارس ورياض الاطفال.

كما أتم البرلمان القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الاول لقانون الحجر الزراعي رقم (76) لسنة 2012. الى جانب انتهائه من القراءة الاولى لمشروع قانون هيئة التصنيع الحربي. بعدها تقرر رفع الجلسة الى السبت المقبل.

*********

"سائرون" يقدم مقترحا يقضي على المحاصصة في إشغال الدرجات الخاصة

بغداد – طريق الشعب

كشف نائب عن تحالف سائرون، عن مقترح تقدم به تحالفه في عملية تقديم اسماء المرشحين لشغل الدرجات الخاصة، معتبرا ان هذا المقترح بحال اعتماده سيقضي على المحاصصة ويضع الرجل المناسب في المكان المناسب. وقال النائب علاء الربيعي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "رؤية تحالف سائرون في آليات حسم ملف الدرجات الخاصة تكون من خلال اعتماد الوصف الوظيفي بغية تقديم اسماء المرشحين لشغل تلك الدرجات"، مبينا ان "اعتماد هذا الاسلوب سيقضي على المحاصصة ويجعلنا نعتمد اسلوبا مهنيا يضع الشخص المناسب في المكان المناسب". واضاف الربيعي، ان "اعتماد الوصف الوظيفي والتدرج والخدمة والمهنية ستكون الفيصل باختيار المرشحين"، موضحا أنه "مقترح تم طرحه من قبلنا لرئيس الوزراء والكتل السياسية ليكون هو المعيار والخيار الافضل لانهاء المحاصصة".

**********

لجنة المرأة البرلمانية تدعو لاتخاذ "حلول سريعة" تنهي ظاهرة اغتصاب النساء والأطفال

بغداد – طريق الشعب

شددت لجنة المرأة والاسرة والطفولة البرلمانية، امس السبت، على ضرورة قيام السلطة التنفيذية باتخاذ الاجراءات العاجلة لمعالجة ظاهرة اغتصاب النساء والأطفال، والحاق العقوبات الرادعة على المتورطين فيها.

وقالت رئيسة اللجنة النائبة هيفاء الأمين في مؤتمر صحفي عقدته لجنتها في مجلس النواب، وتابعته "طريق الشعب"، إن "هناك ظاهرة خطيرة بدأت تنتشر في المجتمع وهي ظاهرة الاغتصاب للنساء والأطفال ونعتقد انها ظاهرة خطيرة وستكون لها مردودات خطيرة جدا على وحدة المجتمع وسلامته". وأكدت الأمين، "ضرورة ان تقوم السلطة التنفيذية باتخاذ الاجراءات العاجلة لمعالجة هذه الظاهرة واتخاذ الحلول الناجعة الآنية والاستراتيجية بعيدة المدى وتضمينها عقوبات رادعة على المتورطين فيها، وسنعمل كلجنة برلمانية مختصة لمتابعة الظاهرة ومدى الحلول المقدمة من قبل الجهات التنفيذية وجديتها، وسنقوم باعداد تقرير حول تلك الملاحظات ويتم تقديمه من قبل اللجنة للمجلس حول الموضوع لاتخاذ الاجراءات اللازمة".

**********

الخدمات البرلمانية: استضافة طارئة لأربعة وزراء لبحث تداعيات أزمة المنطقة على الموانئ

بغداد – طريق الشعب

قررت لجنة الخدمات والاعمار البرلمانية، استضافة طارئة لاربعة وزراء عقب انفجاري بحر عُمان. جاء ذلك خلال اجتماع عقدته لجنة الخدمات والاعمار برئاسة النائب كاظم فنجان وحضور اعضاء اللجنة اجتماعا، امس السبت. وذكر بيان للجنة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انها ناقشت التداعيات الاخيرة عقب انفجاري بحر عُمان التي تؤثر على حركة وأمن الموانئ العراقية واحتمال ايقافها وايجاد السبل والمعالجات البديلة. وأضاف "كما صوتت على قرار استضافة طارئة لكل من وزراء النقل والنفط والتجارة والتخطيط، بالاضافة الى استضافة هيئة المنافذ الحدودية، ومخاطبة كل من رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء بهذا الشأن لبذل الجهود والاستعداد لمواجهة الاخطار المحتملة".

******

واشنطن تمدد السماح للعراق باستيراد الكهرباء والغاز من إيران

بغداد – طريق الشعب

جددت الولايات المتحدة للمرة الثالثة تمديد إعفاء العراق مدة 90 يوما من العقوبات التي فرضتها على إيران لتتيح له استيراد الكهرباء والغاز اللذين يعتمد عليهما بشدة خصوصا في الصيف الساخن الذي تشهده البلاد.

وقال مسؤول حكومي عراقي رفيع قريب على المفاوضات، لوكالة "فرانس برس"، إن "العراق ضمن تمديداً جديداً لمدة 90 يوماً لاستيراد الطاقة الايرانية بعد مفاوضات طويلة مع الولايات المتحدة حتى الأيام الاخيرة قبل انتهاء مهلة الاعفاء".

ويأتي هذا بعد تصاعد الازمة بين واشنطن وطهران في الخليج وكلاهما تقيم معهما بغداد علاقات قوية.

*********

خمس سنوات على مجزرة سبايكر ومصير مئات الأشخاص ما زال مجهولا

رئيسا الجمهورية والحكومة: نحن أوفياء لدماء ضحايا المذبحة ونبذل جهودا متواصلة لضمان حقوق عوائلهم

بغداد – طريق الشعب

دعا رئيس الجمهورية، برهم صالح، امس السبت، إلى تخليد مجزرة سبايكر ليعرف العالم الثمن الذي دفعه العراقيون في الحرب ضد التطرف، مؤكدا أن "دماء الضحية لا تُنسى ولا تُهمل"، وفيما اعلن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، عن جهود كبيرة تُبذل لحسم ملف مجزرة سبايكر وضمان حقوق عوائل الشهداء والمفقودين، شدد على عدم السماح لـ"فلول داعش المنهزمة بالتقاط أنفاسها".

 

"فاجعة يجب أن لا تنسى"

 

وقال رئيس الجمهورية، في تغريدة نشرها على حسابه في تويتر، واطلعت عليها "طريق الشعب"، إنه "في الذكرى الخامسة لجريمة سبايكر، نستحضر فاجعة شعبنا كما لو أنها حدثت اليوم، فدماء الضحية لا تُنسى، ولا تُهمل".

وأضاف، "علينا جميعاً تخليد المذبحة ليعرف العالم الثمن الذي دفعناه في الحرب ضد التطرف، وعلينا خدمة هذا الشعب الصابر المضحي وإنصاف ذوي الشهداء وأسرهم”. 

بدوره، قال مكتب رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان عبد المهدي "زار موقع مجزرة سبايكر في محافظة صلاح الدين في الذكرى الخامسة لوقوعها، وتجول في مكان الجريمة الذي يحتوي على صور الشهداء وقرأ سورة الفاتحة ترحماً على ارواح شهداء مجزرة سبايكر وشهداء العراق".

 

ضمان حقوق عوائل الشهداء

 

ونقل البيان عن عبد المهدي قوله، "بقلوب حزينة ولكن برؤوس مرفوعة نقف اليوم في المكان الذي ارتكبت فيه هذه الجريمة البشعة على يد عصابة داعش الارهابية التي اقدمت على قتل شباب عزّل من السلاح"، مضيفا "أحيي عوائل الشهداء التي أعطت أبناءها وهم في عمر الزهور، وأحيي مقام المرجعية الدينية العليا لسماحة آية الله العظمى السيد علي السيستاني في الذكرى السنوية الخامسة لصدور فتوى الجهاد الكفائي المباركة التي استجابت لها الجموع المليونية الغيورة من أبناء شعبنا والتي انطلقت بعد احتلال داعش للموصل ووحدت العراقيين من مختلف مكوناتهم وكانت الرد الحاسم الذي حقق الانتصار، وأحيي تلك الجموع المليونية من المتطوعين شيبا وشباناً التي لبّت نداء الواجب الوطني والشرعي".

وأكد عبد المهدي، أن "جهوداً كبيرة ومتواصلة تبذل لحسم ملف مجزرة سبايكر وضمان حقوق عوائل الشهداء والمفقودين"، مشيراً إلى ان ذلك "هو أقل واجب نقدمه أمام صبرهم وتضحياتهم الغالية".

 

أوفياء لدمائهم

 

وتابع، أن "بطولات وتضحيات العراقيين ووحدتهم هي التي صنعت النصر، ونحن أوفياء لهذه الدماء التي انتصرت ولن نسمح لفلول داعش المنهزمة بالتقاط أنفاسها وقواتنا تلاحقهم في الصحاري ولن يكون لهم مكان آمن في العراق".

ودعا عبد المهدي، "قواتنا البطلة في كل مكان من أرض العراق لأن تبقى متيقظة وتلاحق هذا العدو الجبان الذي يستهدف المدنيين وتكثف جهدها الاستخباري"، مشيراً إلى أن "حالة الأمن والاستقرار التي تسود مدن العراق اليوم هي ثمرة للبطولات والتضحيات التي سيخلدها التأريخ".

 

العدد الكلي للضحايا

 

ووفقا لموقع "ناس"، الذي نقل أرقاما عن وزارة الصحة، فإن 1174 جثة وُجدت في 17 مقبرة جماعية داخل القصور الرئاسية، في تكريت، كما استخرجت 63 جثة من النهر في سامراء، وسلمت مباشرة لدائرة الطب العدلي من مركز الشرطة هناك، وتم التعرف عليها بعد إجراء المطابقة ليصبح الرقم النهائي الذي أعلنته وزارة الدفاع رسمياً للجثث المُكتشفة هو: 1237.

وبمراجعة آخر المعلومات بحسب الموقع ذاته، فإن العدد الكلي لضحايا سبايكر بلغ “1972” ضحية يُمكن تقسيمهم إلى فئات رئيسة بحسب مصيرهم وعلى النحو التالي:

734 جثة تم تسليمها إلى ذويها.

503 جثث قيد الفحص والتدقيق في دائرة الطب العدلي.

735 ضحية ما زالوا في عداد المفقودين، حيث لم تُظهر عمليات البحث جثثاً أو بقايا لهم حتى الآن.

*************

 

 

ص 2

 

تنسيقية التيار الديمقراطي في النجف تعقد اجتماعها الدوري

 

النجف -أحمد عباس

مساء يوم الأربعاء الماضي (12 حزيران) وبحضور ممثلي القوى المدنية والديمقراطية وعدد من النساء والشباب الممثلين عن الاتحادات والنقابات ومنظمات المجتمع المدني، عقد الاجتماع الخامس لتنسيقية التيار الديمقراطي في محافظة النجف من اجل التغيير والاصلاح والتصدي لمافيات الفساد وكشفها وتم وضع برنامج للمرحلة المقبلة يتضمن القيام بفعاليات سياسية وترفيهية واهمها التحضير لمؤتمر القوى المدنية وندوات جماهيرية لترسيخ الوعي المدني خصوصا بين الشباب.

 

************

 

التلكؤ في تطبيع الأوضاع في المناطق المحررة وعدم احترام حقوق مواطنيها يمنح فلول داعش فرصة للعودة

مرجعية السيستاني تنتقد عودة الصراع على المناصب وعدم اتخاذ خطوات عملية ضد الفساد ولتحسين الخدمات

 

بغداد – طريق الشعب

أصدرت المرجعية الدينية العليا في النجف، بياناً بمناسبة ذكرى فتوى "الجهاد الكفائي" بعد سقوط مدينة الموصل، وفيه حذر المرجع الديني السيد علي السيستاني، من استمرار "الصراع على المغانم والمكاسب وإثارة المشاكل الامنية والعشائرية والطائفية"، محذرا من ان التلكؤ في تطبيع الأوضاع في المناطق المحررة سيهيئ العودة لتنظيم داعش.

 

تخليص العراق من رجس المعتدين

 

وجاء في نص البيان الذي تلاه ممثل المرجعية السيد أحمد الصافي/ "في مثل يوم امس 13 من حزيران من عام 2014 أي قبل خمسة أعوام أنطلق من هذا المكان المقدس نداء المرجعية الدينية العليا وفتواها الشهيرة بوجوب الدفاع الكفائي حيث دعت العراقيين القادرين على حمل السلاح الى الانخراط في القوات الامنية للدفاع عن العراق وشعبه ومقدساته أمام هجمة الارهابيين الدواعش الذين كانوا قد اجتاحوا مساحات شاسعة في عدد من المحافظات وباتوا يهددون العاصمة بغداد ومحافظات أخرى أيضاً"، مستطردا "فهب رجال العراق الأبطال شيبا وشبانا ومن مختلف الشرائح الاجتماعية واندفعوا الى ساحات القتال بحماس منقطع النظير وهمة لا توصف وخاضوا لأكثر من ثلاثة أعوام عشرات المعارك الضارية بكفاءة عالية تجلت فيها البطولة بأروع صورها وأسمى معانيها وقد قدموا في هذا الطريق عشرات الآلاف من الشهداء واضعاف ذلك من الجرحى والمصابين انقاذا للوطن الغالي وفداء للحرمات والمقدسات حتى منَّ الله عليهم بالنصر المؤزر وتمكنوا من دحر الارهابيين وتخليص الاراضي المغتصبة من رجس المعتدين والقضاء على دولتهم المزعومة".

 

عودة الخلافات والصراعات السياسية

 

وأضاف البيان، الذي نقل عن المرجع السيد السيستاني، قوله، "لم يكن ليتحقق هذا الانجاز التاريخي العظيم لولا تكاتف العراقيين وتلاحمهم وتوحيد صفوفهم وتجاوز القوى السياسية لخلافاتهم وصراعاتهم وتعاليهم على المصالح الشخصية والفئوية والقومية والمناطقية أمام المصلحة العليا للوطن والمواطنين من مختلف المكونات بالاضافة الى تعاون الدول الشقيقة والصديقة ومساهمتهم الفاعلة في دحر الارهاب الداعشي"، مستدركا "ولكن بعد ان وضعت الحرب أوزارها وتحقق الانتصار المبين وتم تطهير مختلف المناطق من دنس الارهابيين دب الخلاف من جديد معلناً تارة ومخفياً تارة أخرى، في صفوف الأطراف التي تمسك بزمام الأمور وتفاقم الصراع بين قوى تريد الحفاظ على مواقعها السابقة وقوى أخرى برزت خلال الحرب على داعش تسعى الى تكريس حضورها والحصول على مكاسب معينة".

 

الفساد والبيروقراطية والبطالة

 

واردف "ولا يزال التكالب على المناصب والمواقع ومنها وزارتا الدفاع والداخلية والمحاصصة المقيتة يمنعان استكمال التشكيلة الوزارية، ولا يزال الفساد المستشري في مؤسسات الدولة لم يقابل بخطوات عملية واضحة للحد منه ومحاسبة المتورطين فيه، ولا تزال البيروقراطية الادارية وقلة فرص العمل والنقص الحاد في الخدمات الأساسية باستثناء ما حصل مؤخرا من تحسن في البعض منها تتسبب في معاناة المواطنين وتنغص عليهم حياتهم ولا تزال القوانين التي منحت امتيازات مجحفة لفئات معينة على حساب سائر الشعب سارية المفعول ولم يتم تعديلها".

 

أوضاع بالغة الخطوة

 

ورأى البيان ان "كل ذلك في ظل أوضاع بالغة الخطورة في هذه المنطقة الحساسة وتصاعد التوتر فيها بعد فترة من الهدوء النسبي لانشغال الجميع بالحرب على داعش".

وحذر المرجع السيستاني، من ان "استمرار الصراع على المغانم والمكاسب وإثارة المشاكل الامنية والعشائرية والطائفية هنا او هناك لأغراض معينة وعدم الاسراع في معالجة المشاكل المتضررة بالحرب على الارهاب تمنح فلول داعش فرصة مناسبة للقيام ببعض الاعتداءات المخلة بالأمن والاستقرار وربما يجدون حواضن لهم لدى بعض الناقمين والمتذمرين فيزداد الامر تعقيداً".

 

تطبيع الأوضاع في المناطق المحررة

 

ووجد ان "تطبيع الاوضاع في تلك المناطق وتوفير الأمن فيها على أسس مهنية تراعي حرمة المواطن وتمنحه فرصة العيش بعز وكرامة وتمنع التعدي والتجاوز على حقوقه القانونية يتسم بالضرورة القصوى وبخلاف ذلك تزداد مخاطر العود بالبلد الى الظروف التي لا تنسى آلامها ومآسيها"، مشددا ان على "الجهات المعنية بالملف الأمني ان تكون حذرة جداً مما يمكن ان يحدث نتيجة للعوامل المشار إليها وان تتعامل بمهنية تامة مع هذا الملف المهم وتولي عناية خاصة للجهد الاستخباري لإحباط مخططات الإرهابيين قبل تنفيذها وتوفر مراقبة دقيقة للمناطق التي يمكن ان تكون محطة لتحركاتهم ولا تسمح باي اهمال او تقصير في هذا المجال".

وختم بيان المرجعية، بتوجيه "تحية اجلال وإكبار للشهداء العظام وللأحبة في أسرهم وعوائلهم وللأعزاء من المقاتلين الجرحى والمعاقين وللرجال الأبطال من مختلف صنوف القوات المسلحة والأجهزة الأمنية الذين يسهرون على أمن الوطن واستقراره وحماية المواطنين والمقيمين".

 

 

*************

 

حرائق الموصل تلتهم المحاصيل وتهدد الكبريت

وتحذيرات من وقوع كارثة بيئية

 

بغداد – طريق الشعب

اندلعت حرائق كبيرة في مناطق متفرق من مدينة الموصل، في وقت مبكر أمس السبت، ادت الى الحاق اضرار مادية، وفيما نزحت عوائل من مناطقها خوفا من وصول النيران الى مناطقهم، أعلنت مديرية الدفاع المدني في محافظة نينوى، سيطرتها على الحرائق التي اندلعت في محيط حقول كبريت المشراق.

ونقلت وكالة "السومرية نيوز"، عن مصدر، قوله، ان "حرائق عديدة اندلعت في مناطق متفرقة من محافظة نينوى"، مبينا ان "حريقا اندلع قرب حقول النجمة النفطية وسبعة حرائق في قرى جنوب الموصل وحريق بمنطقة القوسيات شمالي الموصل وحريق في منطقة بعشيقة شرقي الموصل وحريق في حي الزهراء قرب محطتي الوقود والكهرباء ".

واضاف ان "الحرائق طالت المناطق العشبية في أحياء عدن والسلام والبنوك والصديق وكوكجلي وصدام (الزهراء)، وحريق قرب دجلة ستي، والبناء الجاهز وطريق ناحية بعشيقة وقرية خزنة والموفقية بمنطقة سهل نينوى والمناطق العشبية بالطريق المؤدي لناحية الكوير، اضافة الى حريق بالقرب من معمل كبريت المشراق وحريق نشب في المحاصيل الزراعية في برية ناحية الشورى وحريق نشب في قريتي القاهرة وطيبة (معمل الغاز) بناحية حمام".

من طرفها، قالت مديرية الدفاع المدني في محافظة نينوى، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه “على الفور تمت السيطرة على الحرائق التي اندلعت في محيط حقول كبريت المشراق، من قبل مفارز الدفاع المدني، وفي وقت قياسي إذ تمكنوا من السيطرة على النيران دون امتدادها إلى جبال الكبريت، والتي لو احترقت لكادت أن تؤدي إلى كارثة بيئية محققة”، لافتة إلى أنه “تم على إثرها إخماد ما تبقى من الاعشاب المحيطة وتم تعزيز الموقف والمرابطة استمرت لساعات الصباح من هذا اليوم والموقف مسيطر عليه حالياً”.

وأوضحت المديرية أن “احتراق الأعشاب القريبة من المعمل وبقايا المخلفات من الكبريت على أطراف المعمل وهو ما تسبب بانبعاث الغازات الناتجة من احتراق الكبريت”.

بدوره قال مسؤول في محافظة نينوى، إن “تلك الحرائق بالفعل شكلت تهديداً لتلال الكبريت المخزونة في ساحات داخل الحقل”.

وأضاف، كما نقلت وسيلة اعلام محلية، أن “مثل تلك الحرائق ربما تصل لأشهر، في حال عدم إخمادها بالسرعة المطلوبة، خاصة وأن الحقل احترق عام 2003 ولم يسيطر عليه لأشهر”.

 

************

 

تظاهرتان في بابل وذي قار ضد تردي الكهرباء

 

بغداد – طريق الشعب

تظاهر مواطنون في محافظتي بابل وذي قار، يومي الخميس والجمعة، ضد تردي الكهرباء والخدمات الأساسية.

حيث تظاهر العشرات من ابناء مناطق الحي العسكري وحي الشرطة والحامية شمالي بابل، مساء الجمعة، مطالبين بتوفير الكهرباء والخدمات في مناطقهم، مهددين بالاعتصام في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

وفي ذي قار، قال مراسل "طريق الشعب" باسم صاحب: العشرات من أبناء الناصرية، تظاهروا أمام مديرية توزيع كهرباء ذي قار الخميس الماضي، ضد سوء الخدمات المقدمة من قبل مديرية التوزيع، محملين إياها مسؤولية زيادة ساعات القطع التي وصلت الى 14 ساعة مقابل 10 ساعات تجهيز، هي الأخرى تعاني من عدم استقرار التيار. من جهته، قال مدير اعلام مديرية التوزيع، حسام معلة، ان "آلية التوزيع ليست ضمن مسؤوليتنا وانما مجلس المحافظة هو من يوجه ويحدد ساعات التجهيز والقطع ونحن جهة منفذة". واتفق المتظاهرون على ان تكون وقفتهم المقبلة صباح اليوم الاحد امام مجلس المحافظة، للغرض ذاته.

 

******************

 

محلية الشيوعي العراقي في النجف

تستقبل وفداً من مفوضية الانتخابات

 

النجف – طريق الشعب

استقبلت محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي، صباح الخميس (13 حزيران)، وفدا من شعبة شؤون الاحزاب في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات مكتب النجف الاشرف.

ونقل مراسل "طريق الشعب" احمد عباس، ان الطرفين، اكدا على ضرورة حماية العملية السياسية والنظام الديمقراطي والعمل السلمي للأحزاب والتأكيد على احترام الرأي والرأي الآخر والابتعاد عن الفوضى والكف عن استخدام الاساليب المخالفة للقانون، التي تهدد الحياة السياسية للبلد.

وتطرق الحديث عن مجمل القوانين المشرعة لتأسيس الاحزاب السياسية، فيما أشاد وفد المفوضية بالحزب الشيوعي العراقي، لالتزامه بالقوانين والتعليمات القانونية.

وكان في استقبال الوفد سكرتير المحلية ورفاق اخرون من المحلية.

 

************

 

في الذكرى الخامسة لمجزرة سبايكر المروعة

وقفات احتجاج في بغداد وعدد من المحافظات

تطالب بأنصاف الضحايا وإعادة فتح ملف سقوط الموصل

 

بغداد – طريق الشعب

شهدت العاصمة بغداد، وعدد من المحافظات، وقفات احتجاج وتضامن في الذكرى الخامسة لمجزرة سبايكر التي راح ضحيتها أكثر من 1700 جندي، ودعا المحتجون السلطات الرسمية الحكومية والتشريعية والقضائية الى الإسراع في تقديم المتورطين والمتسببين في الجريمة من الإرهابيين والسياسيين والعسكريين المتخاذلين، مستغربين عدم اصدار عقوبات ضد منفذيها والمتورطين معهم بالرغم من مرور 5 سنوات.

 

إعادة فتح ملف سقوط الموصل

 

ونقل مراسل "طريق الشعب" في المثنى، عبد الحسين ناصر السماوي، ان اللجنة المركزية المشرفة على الاحتجاجات الشعبية في العراق والتيار المدني "مستمرون" فرع محافظة المثنى، نظما قفة احتجاجية في كورنيش السماوة مساء الجمعة بمناسبة الذكرى الخامسة لمجزرة سبايكر.

ودعت اللجنة المركزية المشرفة على الاحتجاجات الشعبية في المثنى، في الكلمة التي القاها وسط المحتجين، الناشط جعفر الزيادي، الحكومة والبرلمان، الى "فتح ملف سقوط الموصل ومجزرة سبايكر ومحاكمة كل المسؤولين عن تلك الجرائم وإنزال أشد العقوبات بحقهم" و"حظر السفر على كل متهم بملف سقوط الموصل على كل من ورد اسمه، ووضع اليد على ارصدتهم وعقاراتهم".

 

جلسة برلمانية طارئة

 

وطالبت اللجنة "القضاء العراقي والادعاء العام بوضع نتائج التحقيق للإعلام ليطلع عليها الشعب وحسمها في وقت قياسي"، وشددت على ضرورة ان يعقد "البرلمان العراقي جلسة طارئة لاستصدار قرار بملف سقوط الموصل ورفع الحصانة عن كل متهم والقاء القبض على المتهمين لمحاكمتهم".

ودعت اللجنة، "منظمة حقوق الإنسان والأمم المتحدة والجامعة العربية ودول الجوار والمجتمع الدولي بدعم العراق في هذا الاتجاه والالتزام بإدانة المجرمين المتسببين اينما كانوا. وحسم ملف الموصل وكشف الخونة والفاسدين وتخليص العراق من شرهم".

في غضون ذلك، ألقت الناشطة المدنية ساهره عبد الامير، كلمة التيار المدني "مستمرون" في المثنى، مستغربة من مرور خمس سنوات على "الهزيمة المخزية لقيادات فشلت في ضمان الأمن وتركت وراءها محافظات كامله تحت حكم الإرهاب الذي راح يبطش بالمواطنين مهددا سلامتهم وعابثا بممتلكاتهم. وما زال ملف سقوط الموصل غير مفتوح أمام القضاء ليقول كلمته الفصل بحق المتسببين بذلك".

 

تضامن وشموع

 

وفي النجف، نقل مراسل "طريق الشعب" احمد عباس، ان العشرات من ناشطي المحافظة، تجمعوا، مساء الجمعة، في ساحة ثورة العشرين، معلنين تضامنهم مع عوائل شهداء مجزرة سبايكر.

واوقدوا الشموع استذكارا للشهداء الذين راحوا ضحية مافيات الفساد التي حكمت ومازالت تحكم عراقنا الحبيب، مطالبين السلطات بفتح ملفات سقوط الموصل وجريمة سبايكر ومحاسبة الفاسدين والمفسدين ومحاكمتهم محاكمه عادلة وتعويض عوائل المتضررين.

وردد الناشط المدني عليوي الميالي اهزوجة (دم سبايكر امانه بركبة الطيبين/ نطالب بيه طول العمر ما ناسين/ لجل الوطن والضحايا لازم نوفي الدين / نحاكم احنا نحاكم كلمن سببها).

 

تفعيل تقرير سقوط الموصل

 

وفي بابل، نظم ناشطون ومواطنون وقفة احتجاجية واستذكارية، طالب المشاركون فيها بتطبيق القانون ومحاسبة المسببين للجريمة النكراء وتفعيل نتائج التحقيق المقدمة للبرلمان وإحالة المسببين إلى القضاء لينالوا جزاءهم العادل.

وألقيت كلمة تنسيقية الحراك الجماهيري في بابل من قبل الناشط اسعد علي الجبر. التي تطرقت الى أهمية الإسراع في محاكمة المتورطين وانصاف الضحايا.

 

انتقاد الضعف الحكومي

 

وفي محافظة ذي قار، وتحديدا في مركزها الناصرية، نقل مراسل "طريق الشعب"، باسم صاحب: العشرات من الناشطين والمواطنين، تجمعوا مساء الجمعة في ساحة الحبوبي بمناسبة الذكرى الخامسة على جريمة مجزرة سبايكر، حيث بدأت الوقفة بالنشيد الوطني ثم القى الناشط المدني محمد الخياط كلمة ادان من خلالها ضعف اداء الحكومة في تلك الفترة واعتبر هذه الجريمة وصمة عار في جبين الارهابيين القتلة.

بعدها ألقيت كلمة اللجنة المركزية للاحتجاجات القاها الناشط المدني ابو علاء العراقي حمل من خلالها الحكومة المسؤولية عن هذه الجريمة النكراء التي اقترفها التكفيريون القتلة.

 

 

************

 

اعتذار

 

يعتذر الزميل محمد عبد الرحمن عن تقديم عموده الاسبوعي "إضاءة" لهذا اليوم بسبب عوامل قاهرة.

وسيستأنف كتابة العمود في عدد الجريدة ليوم الاحد

 

*************

 

ص3

عودة 60 مواطناً ايزيدياً من مخيم سوري إلى سنجار

 

بغداد – طريق الشعب

أعلنت خلية الإعلام الامني، أمس الأول، عن إشراف جهاز الأمن الوطني على عودة 60 أيزيدياً من مخيم نوروز السوري إلى قضاء سنجار.

وذكرت الخلية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "جهاز الأمن الوطني أشرف على عودة ١٢ عائلة ايزيدية يصل عدد أفرادها الى ٦٠ شخصا من مخيم نوروز السوري إلى مناطق سكناهم في قضاء سنجار بعد هروبهم من عصابات داعش الارهابية عام ٢٠١٤"، مشيرة إلى أنه "جرى تدقيق أوراقهم الرسمية والتأكد من سلامة موقفهم الأمني".

 

*********

عارض فني يقطع الكهرباء عن معظم النجف

 

 

بغداد – طريق الشعب

أعلنت مديرية كهرباء النجف، أمس السبت، خروج محطات نقل الطاقة في المحافظة عن الخدمة باستثناء محطة المدينة القديمة، عازيةً ذلك إلى عارض فني.

وذكرت المديرية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "خطوط نقل الطاقة الـ 400 KV، خرجت عن العمل بسبب عارض فني"، موضحة بأن ذلك "أدى إلى خروج كافة محطات نقل الطاقة في محافظة النجف الأشرف ما عدا محطة النجف القديمة".

 

**********

نائب عن ديالى: الغرض من إطلاق القذائف على ادارة المحافظة هو إعادة إشعال الطائفية

القوات الأمنية تكشف عن تفجيرات متفرقة في بغداد

وتحدد المتورطين في تفجيرات كركوك

بغداد – طريق الشعب

اعلنت خلية الإعلام الأمني، مؤخرا، سقوط صاروخ كاتيوشا على منزل في الجادرية وانفجار عبوات اخرى في مناطق من العاصمة بغداد، وفيما نفى مجلس بغداد صحة وقوع الصاروخ، كشفت القوات الأمنية عن المسؤولين عن تفجيرات كركوك، موضحة بانهم ينتمون إلى تنظيم القاعدة بحسب ما افاد به اثنان من المعتقلين لديها، وأن الضابط والمنتسب المتهمين في جريمة اغتصاب امرأة، هم تحت قبضة القانون ورهن التحقيق، في حين أعلنت الخلية الأمنية عن سقوط قذائف هاون على قاعدة بلد الجوية التابعة لمحافظة صلاح الدين، فضلا عن مناشدات نائب عن المحافظة لرئيس الوزراء، بإيقاف الهجمات الارهابية التي تريد اعادة الاقتتال الطائفي من جديد.

 

كاتيوشا وقذائف هاون

 

اعلنت خلية الاعلام الامني، أمس الأول، عن سقوط صاروخ على منزل مدني في منطقة الجادرية.

وقالت الخلية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، نسخة منه ان "صاروخ من نوع كاتيوشا ولم يسفر وقوعه عن أية خسائر".

وأكدت الخلية في بيان آخر، وقوع انفجارين آخرين في بغداد، لم يسفرا عن وقوع ضحايا أو إصابات، من خلال عبوتان ناسفتان انفجرتا في ساحة الوثبة ومنطقة الشعلة.

وفي المقابل، نفت اللجنة الامنية في مجلس محافظة بغداد، بيان خلية الاعلام الامني بشأن سقوط صاروخ في الجادرية.

وقال نائب رئيس اللجنة، محمد الربيعي، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إننا "ننفي ما ذكرته خلية الاعلام الامني بشأن سقوط صاروخ كاتيوشا على منزل مدني في منطقة الجادرية وسط العاصمة، وأن الوضع الامني في بغداد جيد جدا، ولا يوجد اي صاروخ على اي دار سكني".

تفجيرات واعتداء

في كركوك

 

من جانب آخر، وضعت السلطات العراقية حداً للتأويلات والتكهنات التي اتهمت جهات سياسية تقف وراء التفجيرات التي تعرضت لها كركوك، مبينة بأن داعش المجرم هو من يقف وراء التفجيرات الارهابية.

 وقالت خلية الإعلام الأمني في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "التفجيرات الأخيرة التي اجتاحت كركوك قبيل عيد الفطر، كان يقف خلفها تنظيم داعش الارهابي"، منوهة إلى أنه "بناءً على معلومات استخبارية تم اعتقال شخصين اعترفا بأنهما المسؤولان عن زرع العبوات الناسفة في كركوك"، فيما لفتت إلى أن "المتهمين انضما الى تنظيم داعش عام 2014".

وفي السياق، أعلنت قيادة العمليات المشتركة في كركوك، أمس السبت، القاء القبض على الضابط والمنتسب المتهمين، بارتكاب جريمة خطف واغتصاب امرأة، مؤكدة بأن الفاعلين رهن التحقيق.

وقال قائد المقر المتقدم للعمليات المشتركة اللواء الركن، سعد حربية، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "من خلال الجهود المشتركة تمكنت مفارز مديرية الشؤون الداخلية والامن ومديرية الامن الوطني في كركوك من القاء القبض على ضابط برتبة رائد ومنتسب ارتكبوا جريمة خطف واغتصاب لمواطنة بمركبة حكومية في كركوك"، مضيفا بأن "الضابط ويدعى (ع .أ.م) ومعه متهم اخر (م.ا.م) ارتكبا جريمتهما وهم الان رهن التحقيق لكشف ملابسات الحادث وإحالتهم للقضاء لينالوا جزاءهم العادل".

 

قذائف هاون في ديالى

 

ومن جانب آخر، اعلنت خلية الاعلام الامني، أمس الأول، عن سقوط ثلاثة قذائف هاون على قاعدة بلد الجوية.

وقالت الخلية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "ثلاث قذائف هاون سقطت على قاعدة بلد الجوية ادت لنشوب حرائق في الحشائش"، مضيفة بأنه "تم اخماد النيران دون اية اضرار بشرية".

وفي غضون ذلك، كشف النائب عن محافظة ديالى رعد الدهلكي، عن تعرض ناحية بهرز في المحافظة إلى قصف بقذائف الهاون، مبيناً أن القصف لم يسفر عن حدوث خسائر بشرية، فيما حذر من إعادة المحافظة إلى مربع الاقتتال الطائفي والتغيير الديمغرافي.

وقال الدهلكي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ناحية بهرز في محافظة ديالى تعرضت لقصف بعدد من قذائف الهاون في حادثة هي ليست الأولى من نوعها ولن تكون الأخيرة ما لم يتم اتخاذ الإجراءات الكفيلة بالحد من تلك التصرفات الإرهابية التي تمارسها جماعات خارجة عن القانون". مشيرا إلى أن "عملية القصف أدت الى أضرار مادية في المنازل لكنها لم تتسبب في سقوط ضحايا بين صفوف المدنيين الأبرياء".

وأكد أن "تلك الهجمات مستمرة رغم المطالبات للقائد العام للقوات المسلحة بإرسال قوات إضافية لمسك المناطق الرخوة وكبح جماح العصابات الإرهابية المجرمة التي تريد إعادة المحافظة إلى مربع الاقتتال الطائفي والتغيير الديموغرافي"، محملا "القائد العام للقوات المسلحة مسؤولية الملف الأمني وأي انتكاسة يشهده".

 

**********

لجنة برلمانية: نقاشات حول رفع دعاوى قضائية ضد دول ساهمت في سرقة الآثار

بغداد – طريق الشعب

صرح عضو لجنة الثقافة والسياحة والآثار في البرلمان العراقي، علي جاسم الحميداوي، أمس الأول، أن اللجنة البرلمانية تناقش مسألة رفع قضايا ضد كل من ساهم في سرقة الآثار العراقية وتهريبها، وأن الخطوات العملية ستكون في شهر أيلول المقبل.

وقال الحميداوي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "البرلمان يسير في اتجاه رفع قضايا ضد الدول التي تسببت في سرقة آثار البلاد، ونحن في لجنة الثقافة والسياحة والآثار البرلمانية نتداول حاليا في هذا الموضوع، وسنتخذ الخطوات بهذا الشأن بعد عطلة البرلمان أي في شهر أيلول المقبل تقريبا وهذا الموضوع من ضمن أولويات عمل اللجنة".

وأوضح، أنه " لا نمتلك حتى الآن إحصائية دقيقة عن القطع الأثرية التي تمت سرقتها من المتحف الوطني عام 2003 والعدد الذي تم استرجاعه منها، لكن تم تشكيل لجان تعمل حاليا مع الجهات المعنية وفي القريب العاجل ستكون هناك إحصائية دقيقة بهذا الخصوص"، مشيرا إلى أن "العراق يمتلك خزينا كبيرا جدا من الآثار والمواقع الأثرية، وهي أكثر من 17 ألف موقع أثري في العراق، ومنذ عام 2003 وحتى الآن لا يوجد اهتمام حكومي حقيقي بالمواقع الأثرية ولا يوجد اهتمام ايضا بالمتحف الوطني العراقي، الذي كان يحتل المرتبة الخامسة بين متحالف العالم لما يمتلكه من خزين كبير جدا من الآثار".

وشدد النائب، على أن "بعض المعلومات التي تردنا، توضح بأن الآثار ما زالت تسرق من المواقع الأثرية من قبل عصابات، وما سرق منذ عام 2003 حتى الآن هو كم كبير جدا، وكخطوات حكومية سابقة أو حالية لا يوجد ما يدعو إلى التفاؤل أن هذه الآثار ستعود"، مؤكدا أنه "كان من الأجدر بأمريكا أن تحفظ المتحف العراقي وتحرسه كباقي المؤسسات الأخرى التي اختارت الولايات المتحدة المحافظة عليها وحمايتها عام 2003".

ولفت إلى أن "أمريكا دولة تعرف جيدا قيمة الآثار العراقية، التي يعود بعضها إلى أربعة آلاف وخمسة آلاف عام قبل الميلاد ولها قيمة مادية ومعنوية كبيرة جدا، وبالتالي هذه القيمة هي من دفعت أمريكا إلى فتح أبواب المتحف وبالتالي جعلها عرضة للسرقة"، منوها إلى أن "الآثار العراقية المسروقة موجودة في أغلب الدول التي كانت في العراق بعد عام 2003 سواء كانت الولايات المتحدة أو بريطانيا وهناك معلومات دقيقة في هذا الشأن".

 

***********

تنسيقيات التيار الديمقراطي العراقي في الخارج ترفض تعيين رؤساء للجاليات "بشكل غير ديمقراطي"

بغداد – طريق الشعب

أعلنت هيئة المتابعة لتنسيقيات التيار الديمقراطي العراقي في الخارج، مؤخرا، رفضها الأمر الوزاري الذي قام بتعيين 16 شخصا كرؤساء للجاليات العراقية في بلدان المهجر.

وذكرت الهيئة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أن "الأنباء التي تواردت تفيد بأن وزارة الهجرة والمهجرين، أصدرت الأمر الوزاري المؤرخ في 21 نيسان 2019 والذي تضمن تعيين 16 شخصا كرؤساء وممثلين للجاليات العراقية في بلدان المهجر، تحت صفة سفراء المحبة والسلام".

وأكدت أن "هذا التعيين والتنسيب يتنافى مع الديمقراطية وآلياتها، لأنه لم يتم انتخابهم من قبل مجالس الجالية العراقية ولا من قبل منظمات المجتمع المدني العديدة وهذا يدلل على عدم المعرفة بواقع الجالية العراقية في الخارج ومنظماتها التي ناضلت منذ فترة طويلة ضد النظام الدكتاتوري السابق والتي كانت تمثل صوت الشعب العراقي في الخارج، منوهة إلى أن "اجراء كهذا غير اصولي سوف يخلق إشكاليات داخل الجالية العراقية، لأن أولئك السادة الذين تم تعيينهم يمثلون السلطة التنفيذية وكجزء من الإدارة الخارجية التي لا يمكن أن تكون بديلاً عن الممثلين الحقيقيين للجالية، وبناءً على ذلك، نعلن استنكارنا هذه الإجراءات غير الديمقراطية ونرى بأنه تم تهميش أبناء الجالية العراقية وفق إجراءات فوقية وبدون لهم".

ووجهت الهيئة بيانها إلى "رئيس الجمهورية، رئيس مجلس النواب، رئيس مجلس الوزراء، وزير الهجرة والمهجرين، وزير الخارجية"، فيما وقعت عليه تنسيقيات التيار الديمقراطي في كل من "كندا، استراليا، لندن، الدنمارك ، بلجيكا، ايتبوري السويدية، جنوب السويد مالمو + لوند، النرويج، هنغاريا، هولندا، فرنسا، نيوزلندا، امريكا، المانيا، بلغاريا".

 

************

مشروع قانون الاستملاك العيني للأراضي الزراعية .. تعسّر على الكثيرين فهمه وتضاربت تفسيرات المسؤولين في الحكومة والبرلمان له

بغداد - نورس حسن 

شهد قانون الاستملاك العيني للأراضي الزراعية الكثير من الاشكالات في فهمه، وتضاربت المواقف من قبل الجهات الرسمية في تفسيره، ما ادى الى كبر حجم الاشكالية، وفيما حددت وزارة الزراعة أن القانون يقصد منه استملاك البساتين التي هي ضمن المناطق السكنية غير الصالحة للزراعة، أعلنت لجنة الخدمات والاعمار البرلمانية، عدم اطلاعها على القانون حتى الان، في حين جرى الاتصال حول هذا الأمر بعدة جهات في الأمانة العامة لمجلس الوزارة، بمن فيهم الأمين العام، حميد الغزي، طلبت خلالها تقديم الاسئلة المعنية بالقانون، إلا انه لم يتم الرد عليها حتى الآن.

 

استملاك عيني

 

قال المتحدث باسم وزارة الزراعة، حمد النايف لـ"طريق الشعب"، إنه "يقصد بمشروع قرار الاستملاك العيني للأراضي الزراعية، استملاك البساتين التي هي ضمن المناطق السكنية غير صالحة للزراعة"، مشيرا إلى أن "هنالك اراضي زراعية شيدت عليها مدن وبالتالي اصبحت غير صالحة للزراعة، وبحسب مشروع هذا القانون فقد اصبح بالإمكان تمليكها الى صاحب الارض الزراعية".

وبخصوص تأثير هذا القرار على الجانب الزراعي ذكر النايف، أن "تمليك هذه الاراضي لا يوثر على الواقع الزراعي لكونها هي في الاساس غير صالحة للزراعة وتقع ضمن التصميم الاساسي للمدن وتم تشييد منازل عليها، ولذلك فأن وزارة الزراعة ترى أن الخطوة الامثل لحل هذه الازمة هو بتحويل جنسها الى سكني"، مبينا أن "الوزارة لا تملك حتى الان، احصائية رسمية حول اعداد الاراضي التي يفترض أن تحول الى جنس سكني"

 

قانون غير مدروس كفاية

 

من جهتها، ذكرت عضو لجنة الخدمات والاعمار البرلمانية، مها فاضل كاظم، ان قانون التحويل العيني للأراضي الزراعية لم تطلع عليه اللجنة حتى الان.

وقالت كاظم لـ"طريق الشعب"، أنه "اذا كان هذا القانون لا يوثر على المساحات الخضراء داخل المدن، فمن الممكن المضي به، وبخلاف ذلك يجب الوقوف عنده ودراسة التأثيرات البيئية وتأثيرها على معالم التصميم الاساسي قبل خطوة التشريع".

 

قانون نافذ

 

ومن جانب آخر، أوضح الخبير القانوني زهير ضياء الدين، أن هنالك قانونا نافذا للاستملاك بصورة عامة للأراضي التي تحتاجها الدولة ولكن بعد تعويض المالك ببدل مالي.

وأشار ضياء الدين، خلال حديثه لـ "طريق الشعب"، أنه "بخصوص الاستملاك العيني للأراضي والبساتين فهنالك امكانية لاستملاك هذه الاراضي والبساتين التابعة لمواطنين محددين ولكن مقابل تعويضهم بأراض بديلة تساوي قيمتها قيمة الارض او البساتين الزراعية التي استحوذت عليها الدولة لأغراض معينة".

فيما أكد الخبير القانوني حيدر الصوفي لـ"طريق الشعب" ان "الاستملاك العيني للأراضي والبساتين الزراعية الواقعة ضمن التصميم الاساسي، هو قرار جاء من اجل الحفاظ على المساحات الخضراء التابعة لأفراد معينين وفي نيتهم تقسيمها الى اراضي سكنية، وهنا تعمل الدولة على استملاكها عينيا ومقابل تعويض هؤلاء الافراد بأراضي اخرى تساوي في قيمتها قيمة الارض المنزوعة منهم".

 

مشكلة استملاك

 

وفي السياق، ذكر وزير الاعمار والاسكان، بنكين ريكاني، مؤخرا، أن مجلس الوزراء اقر مؤخرا قانون الاستملاك العيني للأراضي الواقعة ضمن التصميم الاساسي والذي عملت الوزارة على تقديمة من اجل حل مشكلة الاستملاك.

وقال ريكاني، في كلمة القاها خلال ورشة حملت عنوان السكن الملائم محور التنمية، وتابعتها "طريق الشعب"، أن "هذا القانون في حالة تطبيقه سيسمح بتحويل جنس الارض من زراعي الى سكني مع تعويض صاحب الارض الزراعية بجزء من قيمة الارض التي تود الحكومة الحصول عليها"، لافتا الى ان "هذا العام سيشهد اعادة الحياة الى عدد من مشاريع المجمعات السكنية المتوقفة واحالة باقي الاراضي الى الاستثمار".

 

***********

 

ص4

60 ألف إصابة بالسرطان تسجل في صنعاء

 

صنعاء - وكالات

كشف وزير الصحة العامة في حكومة الإنقاذ الوطني المشكلة في صنعاء، الدكتور طه المتوكل، أمس الأول، عن وجود 60 ألف مصاب بالسرطان في اليمن، متهما التحالف العربي باستخدام أسلحة محرمة دوليا. ونقلت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، عن المتوكل قوله إن، "عدد المصابين بمرض السرطان ارتفع إلى أكثر من 60 ألف حالة خلال الثلاث سنوات الأخيرة نتيجة استخدام التحالف العربي للأسلحة المحرمة دولياً"، مشيرا إلى "عدم وجود جهاز إشعاعي واحد في اليمن يحول دون التشخيص المناسب للسكان في المناطق التي استهدفها العدوان بقنابل إشعاعية". وذكر المتوكل أن "8 آلاف مريض غسيل كلوي لا يجدون أدوية"، متهماً التحالف "بمنع استيراد أجهزة الغسيل ودخول أجهزة علاج السرطان، فيما وفرت منظمة الصحة العالمية عددا من الأجهزة وأدوية خاصة بمرضى السرطان"، محملا "التحالف العربي والأمم المتحدة مسؤولية وفاة المرضى نتيجة استمرار الحصار الذي منع دخول الأدوية والأجهزة الخاصة بمرضى السرطان والفشل الكلوي، إلى جانب استمرار إغلاق مطار صنعاء الدولي".

***********

إضرابات ومسيرات نسوية في سويسرا

 

برن - وكالات

شاركت مئات آلاف النساء السويسريات، أمس الأول، في إضراب ومسيرات عمت المدن للدفاع عن حقوقهن والمطالبة بالمساواة في الأجور.

وذكر اتحاد النقابات السويسري، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "يوم الإضراب سيدخل التاريخ الحديث في سويسرا باعتباره أكبر حدث سياسي من خلال مشاركة مئات آلاف النساء في الإضراب"، مشددا على أن "التعبئة شملت العديد من المدن الكبرى مثل زوريخ حيث تظاهر فيها 70 ألفاً وبازل 40 ألفاً، وبرن 40 ألفاً، ولوزان 60 ألفاً، فضلا عن مدينة جنيف بواقع 20 ألفا".

وانهت المسيرات النسوية الكبيرة التي غلب عليها اللون البنفسجي، تحركها أمام مقر الحكومة والبرلمان في العاصمة، والنقاط المهمة في المدن الأخرى. وبعد مرور 30 عاماً تقريباً على آخر إضراب لهنّ، تحرّكت السويسريات للتنديد كذلك بالعنف القائم على النوع الاجتماعي، وأتت فكرة الإضراب بناء على تحريض مباشر من النقابات.

 

***********

الأمين العام لجامعة الدول العربية يزور الخرطوم اليوم ويلتقي طرفي الصراع

المجلس العسكري السوداني يعترف بمجزرة "فض الاعتصام"

والمعارضة تطالب بتحقيق دولي وتؤكد وحدة قواها

الخرطوم - وكالات

اعترف المجلس العسكري السوداني، الخميس الماضي، بفضه للاعتصام أمام مقر وزارة الدفاع في الخرطوم، الذي تسبب بوقوع مجزرة اودت بحياة العشرات واصابة الكثير، وفيما طالبت قوى اعلان الحرية والتغيير بفتح تحقيق دولي شامل لمحاسبة المسؤولين، أوضحت حقيقة الالتباسات التي حاول المجلس الانقلابي تسويقها من خلال مؤتمره الصحفي، مؤكدة وحدة قواها وتماسكها، في حين أكدت جامعة الدول العربية، أن امينها العام، أحمد ابو الغيط، سيزور السودان اليوم ويلتقي طرفي الصراع.

اعتراف بالجريمة

 

قال المتحدث باسم المجلس العسكري، الفريق أول شمس الدين كباشي، خلال مؤتمر صحفي عقد الخميس الماضي، وتابعته "طريق الشعب"، إن "المجلس العسكري هو من اتخذ قرار فض الاعتصام" ولكن بعض الأخطاء والانحرافات حدثت"، منوها الى أنه "احبط كذلك أكثر من انقلاب خلال الفترة الماضية مع توقيفه لعدد من الضباط"، في اشارة منه إلى أن للمعارضة دورا في هذه الانقلابات.

وفيما توالت رسائل الناشطين المعارضين الاستنكارية لهذا العنف المفرط، مؤكدين التزامهم بسلمية الثورة، دعت منظمة العفو الدولية قيادات الجيش السوداني للسماح بفتح تحقيق دولي عاجل تحت إشراف الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في فض اعتصام المتظاهرين أمام القيادة العامة للجيش بالخرطوم.

رد المعارضة

 

من جانبها، اعتبرت قوى اعلان الحرية والتغيير أمس الأول، أن اعتراف المجلس العسكري بمسؤوليته عن اتخاذ قرار مجزرة الاعتصام بكامل عضويته، يجعل من مطلب تكوين لجنة التحقيق الدولية بواسطة الأمم المتحدة والشركاء الأفارقة أمراً لا مناص منه، إذ أنه وباعترافه أصبح المتهم الأول في هذه الجريمة البشعة.

وذكرت القوى، في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه إن "المؤتمر الصحفي للمجلس العسكري احتوى في غالبه على نقاط مضللة وغير صحيحة نصت على أن مقترح نقل المفاوضات إلى أديس أبابا جاء بدعوة من رئيس الوزراء الإثيوبي، واعتذرت عنها قوى الحرية والتغيير في حينها متمسكة بالحفاظ على سودانية العملية السياسية، ومن ثم سحبت السفارة الإثيوبية المقترح، ليزعم المجلس العسكري أن قوى الحرية والتغيير هي من طالبت بنقل المفاوضات لإثيوبيا."

وشددت على أن "المجزرة التي حدثت في جريمة فض الاعتصام شهد عليها الشعب السوداني والعالم بأسره وحصرت نقابة الأطباء السودانيين ولجنة الأطباء المركزية أعداد شهدائها بأسمائهم وأسباب وفاتهم، وأن هذه الدماء الغالية ليست محلاً للأكاذيب والتضليل والمزايدات السياسية وقد تناقض ما ورد في المؤتمر مع الروايات السابقة للمجلس بشكل صريح وواضح، كما ان هذه الجريمة تتطلب تحقيقاً محايداً يحقق العدالة ويحاسب بشكل شفاف المتورطين"، محذرا من محاولة "إلصاق تهم الانقلابات بقوى إعلان الحرية والتغيير التي ظلت متمسكة بسلمية الثورة".

وبيّنت أن "المؤتمر الصحفي حاول الإشارة إلى تباعد بين قوى إعلان الحرية والتغيير وخلق تناقض في ما بينها من خلال الإشارات الإيجابية إلى حزب الأمة والمؤتمر السوداني والتعريض بالحزب الشيوعي والتمهيد للانقضاض عليه، وهو أسلوب لن يجدي في تفتيت قوى الثورة"، مشددة على "وحدة قواها أكثر من أي وقت مضى في خندق مطالبها بضرورة سيادة السلطة المدنية الانتقالية في الفترة الانتقالية".

 

زيارة جامعة

الدول العربية

 

وفي المقابل، أعلن المتحدث الرسمي باسم جامعة الدول العربية، محمود عفيفي، يوم أمس، أن أمين عام الجامعة، أحمد أبو الغيط، سيزور اليوم السودان ويلتقي بأطراف الأزمة.

وقال عفيفي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "أحمد أبو الغيط، سيلتقي رئيس المجلس العسكري الانتقالي وقيادات من حركة الاحتجاج، في زيارة هي الأولى للسودان منذ الإطاحة بالرئيس عمر البشير"، موضحا أن "الأمين العام سيحرص على أن يؤكد خلال الزيارة محورية التزام الأطراف السودانية بالمسار السلمي لتحقيق الانتقال السياسي الديمقراطي في السودان، والذي يتطلع إليه أبناء الشعب السوداني في إطار سياق وطني خالص، وتجنب كل ما من شأنه أن يؤدي إلى تأزيم أو تأجيج الموقف وتصعيده".

************

طاجيكستان تضيّف قمة "التعاون الآسيوي" بمشاركة 27 دولة

دوشنبه – وكالات

أعلنت الدول المشاركة في قمة التعاون وبناء الثقة في آسيا "سيكا"، أمس السبت، في طاجيكستان، معارضتها لأي عقوبات أحادية الجانب ولتطبيق القوانين الوطنية خارج حدودها.

وأشار سيكا، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، الى أنه "مع الأخذ بعين الاعتبار ميثاق الأمم المتحدة والقواعد المعترف بها ومبادئ القانون الدولي، نرفض أي ضغوط سياسية واقتصادية غير شرعية على أي دولة من الدول المشاركة في القمة، وخاصة الدول التي تعاني شعوبها من العواقب السلبية للإجراءات القسرية أحادية الجانب في المجالات السياسية والثقافية والاقتصادية".

ونوه الى أن "الدول المشاركة في القمة تدعم خطة العمل المشتركة الشاملة الخاصة بالاتفاق النووي مع إيران، التي أكدت فعاليتها وليس لها أي بديل"، مرحبا بـ"التنفيذ الكامل لإيران لكل التزاماتها في المجال النووي"، فيما دعا "كل الاطراف الأخرى لتنفيذ التزاماتها بالكامل وفق خطة العمل المشتركة الشاملة وقرار مجلس الأمن رقم 2231 وذلك لتحقيق الأهداف المشتركة في وقتها وبالطريقة المحددة".

وتوقع أن "تكون قمّة دوشنبه بمثابة منصة فعّالة لمُناقشة وحلّ المشكلات المُتبقية والجديدة التي تُواجهها آسيا، وكذلك لتعزيز المُبادرات وإيجاد آليات فعّالة على مُستوى عالٍ للغاية"، مشيرا إلى امكانية "الخروج بنتائج جيدة".

يُذكر أن 27 دولة آسيوية شاركت في أعمال المؤتمر وبحضور 13 مراقبا من مختلف الدول والمنظمات العالمية.

*********

الجزائر.. إصرار على مواصلة الاحتجاج ومحاسبة رموز نظام بوتفليقة

الجزائر - وكالات

انطلق الجزائريّون، أمس الأول، بتظاهرات مبكرة في العاصمة الجزائرية للأسبوع السابع عشر على التوالي، طغت عليها شعارات داعمة لمحاسبة رموز حقبة بوتفليقة بعد ساعات من إيداع مسؤولين كبار السجن.

وبحسب وكالات الأنباء، فأن "المتظاهرين تجمهروا قرب ساحة البريد المركزي وسط العاصمة حاملين رايات جزائرية ولافتات، وفيما طغت على الوقفة مطالب للمتظاهرين بمواصلة محاسبة رموز نظام بوتفليقة المتورطة في قضايا فساد خلال حقبته من دون استثناء، رفعوا لافتات كتبت عليها عبارات عديدة ابرزها، بنيتم السجون وأنتم من سيتم حبسه فيها، في إشارة لعشرات السجون التي بنيت خلال عهد بوتفليقة في جل محافظات البلاد، وترديد شعارات اخرى مناهضة لرئيس الدولة المؤقت، عبد القادر بن صالح، ورئيس الوزراء، نور الدين بدوي، وأعضاء حكومته لتصريف الأعمال"، معربة عن "رفض قاطع لأي حوار تشرف عليه وجوه نظام بوتفليقة".

وباشر القضاء الجزائري، منذ أسابيع، تحقيقات مع مسؤولين من حقبة بوتفليقة، أفضت لإيداع الحبس المؤقت، رئيسي الوزراء السابقين، أحمد أويحيى وعبد الملك سلّالـ ووزراء ورجال أعمال محسوبين على الرئيس المستقيل.

ولوحظ انتشار مكثف للشرطة في ساحة البريد المركزي، التي أغلقت بطوق أمني مزدوج من عناصرها ومركباتها التي تم ركنها بعين المكان، فضلا عن إقامة حواجز أمنية ونقاط مراقبة على مداخل العاصمة الشرقية والجنوبية الغربية، اوقفت اثناءها حركة المواصلات العامة لمترو الأنفاق وخدمة الترام وقطارات الضواحي والخطوط الطويلة، ما تسبّب في زحمة سير كبيرة.

 

**********

ورشة البحرين.. دعوات فلسطينية وكويتية لمقاطعة الصفقة

القدس – طريق الشعب

‏طالبت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، مؤخرا، الدول العربية والمسلمة بمقاطعة ورشة البحرين، والسلطة الفلسطينية ‏بتنفيذ قرارات الخروج من قيود أوسلو.

وذكرت الجبهة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أنه "لا بد للدول العربية الشقيقة في جامعة الدول العربية، ‏والدول الإسلامية، في منظمة المؤتمر الإسلامي، من الالتزام بقرارات القمم العربية والمسلمة، واحترام ‏قرارات الإجماع الوطني الفلسطيني، بمقاطعة ورشة البحرين، في إطار رفض صفقة ترامب، والدعم الثابت ‏لشعبنا ونضالاته من أجل حقوقه الوطنية في العودة وتقرير المصير وقيام دولته المستقلة كاملة السيادة على ‏حدود 4 حزيران 67 وعاصمتها القدس"، داعية "القيادة الرسمية للتوقف عن تعطيل قرارات المجلس الوطني ‏والمركزي، للخروج من أوسلو، والتحرر من قيوده، عبر سحب الاعتراف بإسرائيل، ووقف التنسيق الأمني، وفك ‏الارتباط ببروتوكول باريس، واستنهاض الانتفاضة والمقاومة الشعبية، ونقل القضية إلى الأمم المتحدة ‏ومحكمة الجنايات الدولية، لنزع الشرعية عن الاحتلال".

ومن جانب آخر، طالبت القوى السياسية الكويتية، الحكومة بإعلان موقفها من ورشة البحرين، وضرورة قطع التكهنات والشائعات والشبهات بشأن المشاركة.

وذكرت القوى، في بيان صحفي تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "القوى والتيارات السياسية الكويتية تنظر بقلق بالغ إلى محاولات ابتزاز وجر الدول العربية إلى المشاركة في ورشة البحرين بدعوى تنمية وازدهار الأراضي الفلسطينية المحتلة بينما هذا المحفل هو في حقيقته منبر للتسويق للتطبيع مع الكيان الصهيوني وللترويج لما بات يعرف بصفقة القرن".

ودعت "الحكومة الكويتية لإعلان موقفها وقطع طريق التكهنات والشائعات والشبهات تماشياً مع موقف الكويت الوطني والقومي والإسلامي تاريخياً على المستويين الرسمي والشعبي".

يُذكر أن البيان وقعت عليه اطراف سياسية كويتية عديدة، هي "الحركة الدستورية الاسلامية، المنبر الديمقراطي الكويتي، الحركة الشعبية الوطنية، تجمع الميثاق الوطني، التيار العروبي، الحركة التقدمية الكويتية، الحركة الليبرالية الكويتية، حزب المحافظين المدني، حركة العمل الشعبي، تجمع ولاء الوطني، التحالف الاسلامي الوطني، تجمع العدالة والسلام".

 

***********

بعد الهجوم في خليج عمان

اتهامات وتبريرات متبادلة وآفاق التصعيد مفتوحة

متابعة – طريق الشعب

منذ الخميس، وفي سياق التصعيد الذي تشهده منطقة الخليج بين الولايات المتحدة وإيران، تستمر الاتهامات والتبريرات بين الطرفين، بعد استهداف ناقلتين في خليج عُمان، لينذر الحدث بتصعيد خطير، بدأ يأخذ مناحي عسكرية، ومن شأنه أن يعيد خلط الأوراق ويزيد من من تعقيدات المشهد وضبابيته.

وفي المقابل تواصلت مواقف التنديد والدعوات لضبط النفس عربيا ودوليا إثر تعرض الناقلتين لانفجارات وحرائق في تزامن مع عقد مجلس الأمن الدولي جلسة مشاورات مغلقة بطلب امريكي لبحث آخر التطورات ذات الصلة.

واستهدف الهجوم ناقلتي النفط: "فرونت ألتير" وتشغلها شركة الشحن النرويجية "فرونتلاين"، أما الثانية فاسمها "كوكوكا كاريدجس" وتملكها شركة كوكوكا سانجيو اليابانية.

وفي وقت لاحق، أكد مسؤول سعودي أن إحدى ناقلتي النفط "كانت محملة بميثانول (مادة بترولية) من مدينة الجبيل شرقي السعودية".

وتوقع الجيش الإيراني حدوث الانفجارات بسبب اندلاع حريق على سطحي الناقلتين، في حين ذكر مسؤول في البنتاغون أن أعضاء طاقم إحدى الناقلتين يعتقدون بأنهم أصيبوا بطوربيد أو لغم، لكنه لم يستطع تأكيد هذه التقارير.

وكشف مسؤول آخر في البنتاغون، عن رصد طاقم سفينة تابعة للبحرية الأميركية لغما غير منفجر ملتصق بإحدى ناقلتي النفط اللتين تعرضتا للهجوم.

ونقلت وسائل أميركية عن مسؤول، لم يكشف عن هويته قوله ان "طاقم مدمرة الصواريخ الموجهة (يو إس إس بينبريدج) قال إنه رأى لغمًا غير منفجر على جانب إحدى ناقلتي النفط".

وأن اللغم اللاصق أو المغناطيسي، هو نوع من الألغام البحرية (عبوة لاصقة) يلصق في جانب هيكل السفينة باستخدام مغناطيس.

وقالت "الرابطة الدولية لأصحاب الناقلات إن الهجوم كان "مخططًا ومنسقًا بشكل جيد"، وأوضحت أن الناقلتين اللتين تعرضتا للهجوم، استهدفتا "عند أو تحت سطح الماء، على مقربة من غرفة المحرك أثناء إبحارهما".

وسارع الجانب الأميركي لاتهام إيران بالمسؤولية عن تنفيذ الهجوم، فيما نفت إيران صلتها بالهجوم، وحملت مسؤوليته لجهات لا تريد استقرارا للمنطقة، وتدفع نحو مزيد من التصعيد.

في الوقت الذي أعلنت فيه البحرية البريطانية أن ملابسات استهداف الناقلتين في خليج عمان "لا تزال غير واضحة وقيد التحقيق".

ودعت روسيا إلى عدم التعجل في تحميل إيران المسؤولية. وقال المتحدث باسمها، ديمتري بيسكوف، إن من السابق لأوانه الوصول إلى أي استنتاجات بشأن الهجوم نظرا لعدم كفاية المعلومات. وأضاف قائلا "لا أحد يعرف من المسؤول عن الحادث".

يأتي الحادث في خليج عُمان بعد شهر من إعلان الإمارات تعرض 4 سفن شحن تجارية لعمليات تخريبية قبالة ميناء الفجيرة، وتأكيد الرياض تعرض ناقلتين سعوديتين لهجوم تخريبي، وهما في طريقهما لعبور الخليج، قرب المياه الإقليمية للإمارات..

كما تزامن التفجير مع زيارة رئيس وزراء اليابان، شينزو آبي، إلى إيران للتوسط في تخفيف حدة التوتر بين طهران وواشنطن.

  وبعد الحادث مباشرة صعدت عقود النفط الآجلة بأكثر من 4.2 في المائة، بواقع 62.55 دولارا للبرميل.

وقال مصدر أميركي مطلع، إن حادث ناقلتي النفط في خليج عمان، "مشابه بدرجة كبيرة" للهجوم الذي استهدف أربع سفن في ميناء الفجيرة الإماراتي الشهر الفائت. وأضاف المصدر إن "التحقيقات الجارية في هجوم ميناء الفجيرة"، تشير إلى أنه "يشبه إلى حد كبير الحادث الأمني الذي تعرضت له ناقلتا النفط في خليج عمان".

ان استهداف ناقلات نفط عملاقة، يثير مخاوف واسعة بشأن سلامة تجارة النفط في ظل التصعيد الحالي، ويطرح أسئلة أخرى عن المستفيد من التصعيد والتحشيد الجاري في المنطقة، كما بدا لافتًا أن وسائل إعلام مقربة من إيران كانت السباقة في بث أخبار الهجومين.

وقالت تقارير استخباراتية أميركية، الخميس، إن ثمة احتمال أن تشن إيران مزيدا من الهجمات ضد ناقلات النفط في خليج عمان، بحسب ما نقلت قناة "الحرة" الأميركية، عن مسؤول في البنتاغون، لم يكشف عن هويته. وقال المسؤول إن "قادة وزارة الدفاع قلقون من تكرار إيران هجمات مماثلة وأكثر خطورة تستهدف ناقلات النفط في خليج عمان". وأوضح ان قلق قادة البنتاغون يعتمد على "تقارير استخباراتية تؤشر احتمال حصول ذلك".

وصرّح مسؤولون أميركيون أنّ القادة العسكريين في الشرق الأوسط طلبوا إرسال تعزيزات عسكرية أميركية تصل الى عشرة آلاف عنصر إلى المنطقة، إلا أنه تمت الموافقة على إرسال أقل من ألف.

يشار الى أن مجموع القوات الأميركية المنتشرة في الخليج يبلغ نحو 80 ألفًا، بينهم 60 ألفا في قواعد ومنشآت برية، و20 ألفا على متن سفن حربية تابعة للأسطول الخامس في العاصمة البحرينية المنامة.

 

 

***********

 

ص5

الوجعُ مازالَ يطاردني..

 

 

أحمد الشحماني

 

آهٍ يا تعب العمر ..

 متى توصدُ أبواب تعبك، وتستلقي على وسادةِ امرأةٍ، عطرها الحب، وضحكتها زقزقةُ عصافير الصباح؟

 آهٍ يا تعب العمر ..

 أنهكتني المسافات البعيدة وأنا أحملُ حقائب وجعي،

ودمعتي، وغربتي، ولوعتي، وعذاباتي

وبقايا عطرٍ لامرأةٍ كانت يوماً ما تتسلل ليلاً عبر نافذة الروح وتسكن ضحكتي.

امرأةٍ كانت تُحلقُ في سماء مملكتي

امرأةٍ كانت تنشدُ الشعر في واحة الشعرِ

وتغرقني لثماً وتقبيلا ..

وتمطرني حنانا بحجم عذاباتي وجراحاتي ..

امرأةٍ لم يبقِ منها سوى ذكرى، سوى طيفٍ، سوى عطرٍ يلثمُ ذاكرتي ويحيلني الى إنسان مفقودٍ لا ينتمي للوجود،

إنسانٍ خارج دائرة الوجود ..

لم يبقِ منها سوى رمادٍ تتناثره ريح الأيام، سوى دخانٍ عالقٍ في جدران صمتي

آهٍ يا تعب العمر ..

المسافاتُ مازالت بعيدة، وأنا وظلي نفترشُ الطرقات، ظلي يتبعني، وأنا أتبعهُ، مثل لصٍ في آخر الليل ..

المسافات مازالت بعيدة، وصحراء العمر تبحث عن قطرة مطرٍ لتروي ظمأها ..

آهٍ يا تعب العمر ..

الوجعُ مازال يطاردني في مدن الليل المتشحة بالسكون، والمعبأة بفوضى الصمت ..

مازال يطاردني مثل جيوشٍ مغتصبة، ويغتال آخر جنديٍ بقي معي في صحراء العمر يحمل قلبه بيده، تعويذةً للحب والانتماء ..

 

 

 

********

أدب مثقل بالهموم

ما كنا نريد ان نحول هذه الصفحة في عدد اليوم، الى نواح وبكاء وآلام لا تنتهي.. لكنها الحقيقة المُرة التي تطبع ادبنا العراقي راهناً. وذلك نتيجة للظروف المأساوية التي يعاني منها شعبنا، وهو الامر الذي جعلنا نقدم نماذج من ثقل الواقع السلبي وانعكاسه على المشهد الثقافي العراقي الراهن.

المحرر

**************

قصة قصيرة

باب النار

أسعد اللامي

مر الليل ثقيلا بثقل جبال الكرد على البيوت الطينية الفقيرة لحي سبخة العرب فعلى الرغم من إن الرأس المقطوع والمشوه حمله مفوض الشرطة بدر الدين شاهي داوود بعيدا عن تلك البيوت وعن أعين سكانها إلا إنه ظل يدور كالقدر المحتوم في رؤوس الرجال وفي مقل النساء وفي الخيالات الطرية المليئة بالخوف والرهبة لقلوب الأطفال ولسان حال الجميع من دون استثناء لا يفكر إلا في سؤال واحد، سؤال مرير بطبيعة الحال.

من يا ترى يكون صاحب هذا الرأس؟

هل هو من سكنة الحي أم من سكان الأحياء البعيدة ؟

وإذا ما كان من السبخة فلم لم يسأل عنه أحد ولم تفتقده عائلته وتبلغ الشرطة عن اختفائه؟

وإذا ما كان من سكان الأحياء الأخرى للبصرة فكيف جيء برأسه إلى السبخة ولم ينتبه إلى ذلك أحد ؟ أي أحد، رجلا كان أم امرأة أو طفل والسبخة يندر أن تخلو شوارعها من مستطرقين من الكبار ومن أطفال لاهين، هل جيء به في عمق الليل بينما نحن نيام وغافلون.

يا رب العزة المعبود، يا رحمن يا رحيم، لم يبق لنا إلا أنت سبحانك، نستجير به من هول ما نرى من أفعال العباد فأجرنا يا ربنا وانقذنا من شر خطايانا أنت اللطيف الخبير.

هكذا أنهى إمام مسجد وحسينية سبخة العرب خطبته الاستثنائية التي خصصت مع الصلاة لصاحب الرأس المقطوع ولم يكن قد اصطف خلفه لأداء الصلاة سوى عدد قليل من الرجال لا يتجاوز أصابع اليدين فرجال سبخة العرب كانوا قابعين والذهول يشلهم مع نسائهم واطفالهم داخل البيوت.

بدر الدين شاهي عاد في وقت متأخر من الليل إلى بيته فبعد أن استمع بشكل مباشر الى رأي الطبيب العدلي الذي عاين الرأس  مقلبا اياه من كل الجهات وخلص إلى استنتاج قاس وخال من المشاعر تماما خلاصته أن تشويه الملامح قد حصل بعد موت المجني عليه صاحب الرأس وأن الأدوات المستعملة هي على التسلسل الآتي، أولا، فأس استخدمت بضراوة لضربتين قاسيتين في مؤخرة الرأس وهما سبب الوفاة، ثانيا سكين كبيرة حادة ومشحوذة جيدا إذ لا أثر لشراشيب لحمية متدلية، هذه السكين قصت الرقبة كما لو كان قطعة من جبن طري، ثالثا موسى عتيقة غير حادة ولربما اثنتين أو ثلاث لجز شعر الرأس، رابعا، على الأغلب مقص لصلم الأذنين وجدع الأنف وبتر الشفتين، انتهى التقرير بتوقيع الطبيب حميد سالم كريم وفوق اسمه ختم مستشفى البصرة العام.

 استلم بدر الدين نسخة من التقرير في وقت متأخر وعاد من فوره إلى البيت، كان متعبا إلى حد كبير وعلامات الإرهاق جعلت وجهه شاحبا كما لو كان قد نزف كمية كبيرة من الدم وأصيب على اثرها بفقر دم شديد.

 وفور وصوله إلى البيت دخل مباشرة إلى الحمام، كان يمسك فمه بيده بقوة، وجد الجميع قد صعدوا الى السطح، كان الحر لا يطاق في ذلك اليوم، ولكن امرأته هرولت نازلة إذ سمعت صوت تقيؤ مع عطاس شديد يأتي من داخل الحمام

 اسم الله والرحمن ابو عادل

 خاطبت رجلها وهي تضع يدا تحت حنكه ويدا اخرى امسكت بها رأسه برفق، لم يجبها بشيء، ظل صامتا يسحب النفس بصعوبة وشفتيه متدليتين كفم سمكة مفتوح يسح المزيد من خيوط اللعاب، للوهلة الأولى كان قد اتخذ وهو في الطريق من المستشفى إلى البيت قرارا بأن لا يحكي  لامرأته عما جرى هذا اليوم، يبقيها بعيدة عن بشاعة الرأس الذي كان مرميا تحت جذع النخل وعن الرائحة الكريهة التي مازالت تملأ منخريه.

 عاود إفراغ ما في جوفه على دفعات وكان يضع إصبعه في فمه ليساعد نفسه على نفض ما في جوفه من أخلاط حتى إذا ما شعر قليلا بالارتياح لم يصمد أكثر في قراره الذي اتخذه بالصمت، شعر برغبة جارفة في أن يشرك امرأته في هول ما شاهد اليوم من خراب، نهض ونضى عنه ملابسه، جلس على التختة الخشبية للحمام سامحا لامرأته أن تدلق الماء على رأسه ومع شعوره ببرودة الماء تلامس جلده طفق يحكى لها عن البشاعة التي لم ير مثلها في حياته المهنية بسنواتها العشرين وعلى مر جرائم القتل الكثيرة التي حقق بها من قبل.

 يا ربي وأنا أقول ما هذه الرائحة الكريهة؟

 قالت امرأته  متذمرة وهي تتشمم ملابسه وتعبر عن نفورها بحركة من أنفها وحاجبيها ثم أضافت بنبرة خائفة

هذه والله نهاية الدنيا، سترك يا رب العباد

 ثم راحت تغرف المزيد من طاسات الماء من الحوض الحجري وتصبها على رأس رجلها وتفركه بصابون اللوكس بقوة  حتى إذا ما فرغت من الرأس انحدرت إلى تحت، غسلت رقبته وذراعيه وصدره بالليفة الخيش الخشنة ثم أتت نزولا على سائر أجزاء بدنه وصولا إلى أصابع قدميه بعد ذلك نشفته وكان بين يديها لينا مطواعا ومطيعا كطفل، على غير ما اعتادته منه،  وعزت ذلك في نهاية الأمر إلى شدة هول ما رآه وتأثيره الكبير عليه فتركته يسترد أنفاسه بهدوء ويلبس بجامته السيرة المخططة وخرجت لتسخين طعام عشائه.

في طريق صعوده للسطح، شاهد ابنه الكبير عادل واقفا فوق التنور يبصبص عبر ثقب في السياج الخلفي على خولة ابنة الجيران، نهره بقسوة، وقذفه بشتائم فاحشة.

 ذات مرة، خالي عادل أدخلني في غرفته المقفولة دائما ويضوع منسابا من خلال ثقب قفلها الصغير عطر دهان الشعر البرلنت الانجليزي المضبوط، قال لي اجلس على هذا الكرسي يا يوسف، جلست فحدثني بكل احترام كأنني ولد كبير في مثل عمره أو أقل منه بسنين قليلة وقد أحببت منه تصرفه ذاك، قال لي انه يحب أبي ويكن له احتراما كبيرا فهو رجل مثقف ومحترم بالفعل ولكنه يعيب عليه حبه للسجون وللشيوعية، ثم قال لي أنت يا يوسف مسموح لك الدخول إلى غرفتي ثم أضاف قائلا بعد فترة حدثني فيها عن الكثير من الأمور، ان خولة تعرف به يبصبص لها من وراء السياج وهي مرتاحة لذلك وتبادله الشعور بالحب ثم أخرج مفتاحا رأسه على شكل قلب كان يحتفظ به في داخل مزهرية زجاجية موضوعة على الكومدي المقابل لسريره، هذا مكان المفتاح، قال لي هامسا كما لو كان يفشي سرا خطيرا، ثم أضاف، إياك أن تخبر أحدا عن مكانه، كما قلت لك، مسموح لك وحدك الدخول إلى غرفتي، بشرط أن تدخل وتغلقها عليك، ثم تسحب هذا المفتاح وترفعه أمام عيني، تفتح به هذا الصندوق، وكان قد سحب من تحت سريره صندوقا خشبيا كبيرا، أنا أثق بك لذلك جعلتك تطلع على أسراري، أريدك عندما تكبر تحب النساء ولا تحب السياسة مثل أبيك وتعذب المرأة التي ستتزوجها ومعها سيتعذب أطفالك مثلما تتعذبون أنتم الآن، أنت وأخوك وأختك، وفتح الصندوق وندت عني شهقة مفاجئة إذ رأيت شيئا عجيبا، كان الصندوق مليئا بنضد من المجلات الملونة، أخرجها واحدة بعد الأخرى وعرضها أمام عيني، كانت أغلفتها الجميلة تظهر أجسادا لنساء عرايا، بدون ملابس، عرايا تماما ربي كما خلقتني، قال  لي  وهو يريني أحدى النساء جالسة على كرسي، صدرها مكشوف وسيقانها الطويلة مرفوعة على كرسي مقابل، بربك يا يوسف ألا تشبه هذه المرأة  حبيبتي خولة، هذه المرأة هي ممثلة هندية، اسمها فيجنتي مالا،  هندية، انظر سيقانها السمراء الجميلة، خولة حبيبتي بصراوية، ولكنها أجمل من هذه الممثلة الهندية، ثم أضاف وهو يرقص كتفيه ويصدر صوت فحيح غريب، سأقول لك سرا يا يوسف، إياك أن تقوله لأحد في البيت، خولة لديها عصفور صغير بين فخذيها، صغير بحجم الشخاطة أم ثلاث نجوم.

 كان خالي عادل في ذلك المساء منشغلا تماما بخولة الجميلة يغازلها من خلال الثقب الصغير الذي حفره في الجدار وكان يغلقه حين ينتهي من غزله بقطعة من علكة أبي السهم يخرجها من فمه  ولم يشعر بقدوم أبيه ولكنه حالما سمع صوت شتائمه قفز مهرولا بخفة هر رشيق نحو فراشه في السطح.

 بشت، هتلي، أخلاق سز، قذف بدر الدين شتائمه الأخيرة في ظهر عادل الذي أنهى الدرج بقفزتين..

قوقأت مكية ضاحكة وهي ترى عادل يهرب كالجرذ من بين يدي أخيها بدر الدين الذي لم يتركها هي الأخرى، نادى عليها إذ رآها متكورة على نفسها، ملتصقة بالتنور كأنها قطعة منه.

مكية أصعدي نامي فوق، يزي نوم بالتنور لخاطر الله

أي والله عمة، كافي نوم بالتنور، تعالي يمي نامي الله يخليج، نادت أمي من مكان نومنا في الطرف الأيمن للسطح

هرولت مكية قافزة كأرنبة يطاردها صياد وأنهت الدرج بثلاث طفرات ولكنها لم تأت بالقرب من أمي بل رمت ببدنها النحيل في الزاوية البعيدة للسطح وتكورت على نفسها وظلت ترمق من هناك بدر الدين الذي تمدد على فراشه وراح يتطلع في نجوم السماء كأنه كان يتعقب أثر نجمة تهديه إلى السبيل الذي سيسلكه للكشف عن القاتل المجهول.

أمين خارج البيت، يقرأ تحت ضوء مصباح عامود الكهرباء، ردت جدتي على رجلها بدر الدين الذي افتقد ابنه الآخر أمينا وتساءل، أين أمين وكان ذلك آخر ما سمع منه قبل أن يسمع الجميع صوت شخيره يتصاعد في فضاء السطح.

نام بدري، هزجت مكية بفرح، قوقأت وقفزت من مكانها لتطير عائدة نحو مكانها الأثير في التنور تبعها عادل، نهض بحذر ونزل السطح بهدوء شديد.

يباه، يبه... نبست خالتي جميلة من مكانها قرب جدتي بخبث، سمعها عادل فرد عليها بصوت خافت ولكن محملا بالحنق

الوجع، يعني ما يصير الواحد يروح للحمام.

عند وجه الفجر استيقظ بدر الدين شاهي من النوم متورم الأجفان  بعد أن صرخ صرخة مرعبة أيقظت كل من كان نائما في السطح، هرولنا جميعا نحوه وأحطنا به،  كان يتنفس بصعوبة، ووجهه مطعون بلون ازرق محمر.

"اسم الله والرحمن، كابوس، أبو عادل  مجرد كابوس، قل يا الله" قالت جدتي وراحت تمسد له جبهته، أضافت ماذا رأيت، "فضفض عن نفسك، العن الشيطان  وشيب ابيه وافسد شر الكابوس".

و كما لو اقتنع بكلامها لعن بدر الدين الشيطان الرجيم عدة مرات، تعوذ من شره ثم راح يحكي لها بعينين مفتوحتين على سعتهما، يحكي لنا جميعا بصوت متأثر، مرتجف عن  الكابوس الذي جثم على صدره وضيق من تنفسه..

رأيت بابا كبيرا، سد وجه الأرض ووجه السماء، باب لم يسبق لي من قبل لا في الحلم ولا في العلم  أن شاهدت بمثل حجمه وضخامته، وكان هذا الباب  مغلقا، ولكنه انفتح على حين غرة، انفتح على مصراعيه الهائلين لأجد نفسي أسير في دروب سبخة العرب وبين بيوتها، وكنت أرى   الناس تهرب مني حالما تقع انظارها عليَ، تدخل بيوتها وتغلق الأبواب وتتركني في الشوارع أسعى وحيدا، ثم بغتة تفاجأت بالنيران  تهب  في عصف مرعب من بين دفتي الباب الكبير، ألسنة نيران هائلة لم أر في مثل شراستها من قبل رأيتها تلتهم بيوت سبخة العرب،  تبتلع في دوامات هائلة الرجال والنساء والأطفال اللذين كانت أصوات استغاثاتهم تصل إلى عنان السماء ثم رأيت النار تشتد وهي تركض في الطرقات متخذة أشكالا مخيفة، تركض في طرقات سبخة العرب حتى إذا ما أتت على كل البيوت أحرقتها وتركتها رمادا خرجت نحو أحياء البصرة الأخرى  وكانت تخرج من بين ألسنة لهبها، رؤوسا مقطوعة، كأنها كانت تنفث مع سعيرها الرؤوس المقطوعة وترمي بها كالحمم على البيوت، وكانت تلك الرؤوس كثيرة ولا تنتهي وكنت أراها طافية في سماء النار، رؤوس كثيرة لا عد لها وكلها كانت بلا ملامح ولا معان ولا صفات، تشبه الرأس المقطوع، الضائع في سبخة العرب وفي لحظة واحدة، مخيفة ومرعبة فتحت الرؤوس جميعها أفواهها المشوهة وراحت تنادي بأصوات ضاجة وباكية

يا بدر الدين

هل تستطيع إغلاق هذا الباب ؟

لو تمكنت من إغلاقه

ستوقف اندلاع هذه النيران

ستعود الأمور إلى ما كانت عليه

ستعيد لنا معانينا المفقودة  يا بدر الدين لو تمكنت من إغلاق هذا الباب...

ستعيد لنا ملامحنا التي تشوهت

وسترجع لنا أسماءنا الضائعة

هل تستطيع ذلك يا بدر الدين؟

صمت بدر الدين شاهي داوود وعيناه زائغتان كأنه يستعيد لحظات الرعب التي رآها في الحلم.

 كابوس

  نهضت جدتي وقالت ثانية، كابوس يا بدر ثم اضافت وهي تستعد للنهوض والنزول إلى تحت

سأعمل لك  قدحا من الورد ماوي حتى يزيل عنك الهبطة التي سببها الكابوس....

***********

ضد النسيان ...

1700 شمعة الى "سبايكر"

في الساعات الأولى لصباح لايشبه صباحاتنا هذه من قريب أو بعيد، قلت لصاحبي الذي كان يبكي: هي خدعة، بل هي أكذوبة كبيرة يروجها قتلة لا مهنة لهم سوى الكذب!  لكنه حينما سألني: لماذا؟ صمت قليلا لأقول له: لبث الرعب! ولم يدر في خلدي ساعتها، أن الصباح في تلك الساعة لا يشبه صباحنا هذا من قريب أو بعيد! كان معبأً بغواية غريبة، وأن الطين والماء والاحلام لا تشبه الطين والماء والاحلام التي نعرف، لا لشيء سوى انها كانت تحت رحمة تلك الغواية الدخيلة التي لا نعرف كيف استطاع القاتل أن يحتملها! ولا أعلم أي خلود أزلي بقي راسخاً في ذاكرة وعين من لامس الماء جسده برأس مثقوب!

كانوا" 1700 " قلب ورأس وحلم، يضربون اسفلت شوارع ساكنه،  شوارع خبروها ، يعرفونها وتعرفهم ذرة ذرة و قلباً قلباً وحلماً حلماً.  الشوارع ساكنة وفارغة إلا منهم وتلك  الغواية المتخفية حولهم ،  قال أحدهم للآخر:

"لنمض نحو الهواء الساكن نحركه قليلا "

 ملابسهم خفيفة تتيح لهم السير بسرعة، لا يملكون الا "1700 " قلب ينبض وثمة سكون حولهم، وقداسات من موسيقى الحياة الضاجة في ارواحهم ، سكون يثير بقايا هلع انهمر عليهم كما  الضجيج الذي ترافق مع ضوء الشمس المصفر وهو يغسل اجسادهم بعد أن لامست اقدامهم اسفلت الشوارع التي يعرفونها وتعرفهم  ، لم تمض ساعات قليلة على معانقتهم الشمس وعيونهم مصوبة ناحية دخان يتصاعد من بعيد ، حينها قالت الموجة في النهر وهي تعلن عبر رقصتها الاليفة وهي تخترق الصخب: لا لوم على الدم المراق فيك يا نهر! ولاغرابة أن يغص النهر بحكاية على وشك أن تجري الآن، حكاية متخمة بالأحلام ويقف عاجزاً عن امتصاصها حيث كانت الكتل تمضي بصمت نحو قرارها، يدفعها الموج، ربما تكبر الكتلة الصماء من دم مرسوم على الرأس كقلنسوة حمراء، كتلة لزجة تغطى رماد الاسمنت ربما ودعت الجرف والاسمنت لم يتسن للماء ان يسمع كلمات الدم قبل ان تطير الى الاسفل هابطة من الدكة .. نحو الدكة!  وحينما سألنا النهر عما جرى، لم ينبس بحرف لم يقل سوى إنه ماء على الرغم من احمراره.  حينها وصلت في صباح لايشبه صباحاتنا هذه لامن قريب أو من بعيد الى خزانة دائرة البريد المركزي ـ ألف وسبعمائة رسالة ـ بعضها ملون وبعضها ابيض وبعضها اسود وبعضها بلا لون لكنها تتشابه كونها مكتوبة بحبر داكن على مظاريف تحمل ختم قاعدة " سبايكر " الجوية.  وفي يوم واحد وساعة واحدة حمل سعاة البريد في حقائبهم كل الرسائل ثم اوصلوها الى بيوت بعيدة غارقة وسط حقول وسعفات الوطن، بيوت كانت تنتظر وصول اصحاب الرسائل التي وصلت في يوم واحد وفي ساعة واحدة لكنهم الى يومنا هذا لم يصلوا!

"شمعة أخرى الى سبايكر"

في صباح لايشبه صباحاتنا هذه من قريب او من بعيد، كان المشهد الحي للموت الحي يزاحم أحدهما الآخر

في صباح لا يشبه صباحاتنا هذه، رأينا تصاعد التراب

في الأماكن التي تخترق فيها الرصاصات الاحلام

كانت المشاهد والصور، في صباح " يشبه صباحنا هذا "

طازجة كالسلالم المؤدية الى منصة النهر.

محمد علوان جبر

***************

البريد الثقافي

في الوقت الذي نعتز فيه بكل ما يرد الينا من كتابات، يعز علينا الاعتذار عن نشر المواد الآتية بسبب تواضعها نسبة الى ما ننشره من كتابات حية، على امل ان يتواصل اصحابها معنا من خلال كتابات جديدة اغنى وأعمق. مع تقديرنا الوافر لأصحابها.

• (هواجس لا للحرب، استحي لأني، أتنبت موانئ العتمة آمالاً؟، زمن الحب الآخر، انطباعات في وقت متضارب، ورد وعسل، توأم المجد، يوسف).

**********

لماذا ؟

يعيش العراق ازمات حادة على المستويات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والتربوية والصحية.. وهو امر يقره عدد كبير من السياسيين والمثقفين ويعاني منه الشعب العراقي.

لماذا لا تبدأ وزارة الثقافة بتكليف عدد من الباحثين المتخصصين لدراسة هذه الازمات وتشكيل رؤى علمية ومعرفية يمكن من خلالها الوصول الى حلول مثمرة؟

*********

صمت المقابر

شلال عنوز

يتضوّر الرمل باكيا

           رعونة أقدام القطيع

يشهق ...

    حيث تنتحر مرافئ الأزمنة

                               بجناية اليباس

تحترق الفصول

            بلهب العواصف

يشتعل شغف النواعير

حينما ينضب ماء السواقي

تسرق شراهة طوفان  الندم

                     ممرات الحلم

حيث لا مرور الى مناسك الأمل

                في ضجيج المدن (الخشخاش)

تتجلّى ( الحقيقة) خائبة

               خلف قضبان المحنة

مأزومة تبكي وداع الصادقين

تنهزم زرافات الأماني

                     مهاجرة في دروب اليأس

وتسخر المقادير من قبائل الدمى

هنا وأنت تجاور صمت المقابر

لا تكون الا وشاية تقبّل لحد الصمت

أخدود وجع يزفر عند نهايات الهاوية

يومئ الى هزيمة تأكل مناسيب القلق

تتعرى كغانية سرقت جدائلها

                     في ليلة النكول

أو كألعبان بلا رأس

         يرقص في ميدان

                       شغب الغجر

الممتلئ بفحيح الأفاعي

وبلاهة الخرافات

ولا شيء الا عواء ذئب المأساة

يتمترس مستبدّا في رؤاك المبعثرة

منذراً ديمومة شهقات الفواجع

أزليّة الهلاك الجمعي

هنا تموت بالتقسيط

في لُبِّ صمت المقابر

          تقيم طقوس شعائر

                      موتك المجّاني

تهزج للراحلين ...

             نشيج الوجع

تكتب على شفاه الجفاف

                أبدية اللوعة

يامن تروم دخول بوابة المرايا

                        من (سَمّ الخِياط)

من أين لك النفاذ؟

كل الطرق معصوبة العيون

وكل المسافات يحتسيها شبح الأفول

هنا المزاد الذي أنشأته ريح (صرصر عاتية)

                                     في جشع الصيرفة

هنا الناكثون ..القاسطون ..المارقون

الخائنون ملح  الزاد

الناكرون أبوّة الطين

هنا تزوّج الشيطان

فولد شيطانا عجيبا

            غلب بمكره

                  شياطين الأرض

هنا المشاوير حبلى

ولم تأزف (الآزفة)...

***************

 

ص 6

 

مخاطر كبرى تواجه الاقتصاد العالمي في 2019

 

عادل عبد الزهرة شبيب

تشير التطورات الأخيرة في العالم وبالتحديد منذ تسنم ترامب منصبه رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية الى تزايد مستوى المواجهة بشكل يصفه البعض بأنه أسوأ مما كان عليه الحال خلال الحرب الباردة، حيث عادت امريكا بسياستها الجديدة الجميع بمن فيهم حلفاؤها.

 

العلاقة مع روسيا

 

حدثت تغييرات جذرية في العلاقات بين روسيا وامريكا حيث اشار وزير الخارجية الروسي (سيرغي لافروف) الى أن اجراءات واشنطن تضر بالأمن القومي الروسي. وترى روسيا أن الاجراءات العقابية المفروضة ضدها وتوسيع حلف الناتو لا يمكنهما اجبار موسكو على تغيير سياستها. ومنذ تسلم الرئيس الأمريكي ترامب السلطة في الولايات المتحدة تغيرت السياسة الخارجية للولايات المتحدة كثيرا خاصة في التعامل مع الأزمات والخلافات الإقليمية خلافا لسياسة اوباما السابقة.

 

العلاقة مع الصين

 

كما توترت العلاقة كثيرا بين امريكا والصين اذ قام ترامب بفرض الرسوم الجمركية على الواردات الصينية التي تنافس المنتجات الأمريكية وتتسبب بانخفاض اسعارها وتراجع التصنيع وارتفاع معدلات البطالة. لقد فرضت السلطات الأمريكية مزيدا من الرسوم على المنتجات الصينية الواردة اليها مما اضطر الصين الى الرد بإجراءات مماثلة. وقال ترامب إن بلاده لا تخوض حربا تجارية مع الصين لأنها خسرت تلك الحرب منذ سنوات بسبب ((حمقى)) غير مؤهلين لتمثيل الولايات المتحدة حسب تعبيره. وفي المقابل قال (وانغ شو فين) نائب وزير التجارة الصيني إن بلاده لا تريد حربا تجارية مع الولايات المتحدة لكنها مستعدة لها اذا ارادت واشنطن ذلك.

 

توتر العلاقات

مع دول اخرى

 

وادت سياسة ترامب الى توتر الأوضاع مع ايران وكوريا الشمالية ومنطقة الخليج العربي وسوريا والعراق واليمن وفلسطين وفنزويلا وغيرها اضافة الى توتر علاقاته مع حلفائه في الاتحاد الاوروبي التي دخلت في حرب تجارية حيث كانت هناك مفاوضات منفردة مع عدة دول اوروبية اعتبرتها المانيا تهديدا لوحدة اوروبا ككتلة اقتصادية متماسكة بهدف انهاء الاتحاد الاوروبي باعتباره منافسا اقتصاديا بارزا.

ان تصاعد الحرب التجارية التي تخوضها الولايات المتحدة قد سبب آثارا اقتصادية وسياسية عالمية كبيرة الأمر الذي يهدد بوقف النمو الاقتصادي في العالم.

ويلاحظ ايضا انه منذ اندلاع الأزمة المالية العالمية عام 2008 وما نتج عنها من اعلان مؤسسات دولية افلاسها ما زال العديد من الاقتصادات يعاني اثرها حتى اليوم حيث اصيب العديد من الدول بحالة من عدم الاستقرار. ونجد اليوم ان العديد من الدول مثل تركيا والبرازيل وجنوب افريقيا والأرجنتين واندونيسيا وايران وغيرها تعاني انخفاضا في عملتها بنسب تفوق 40 في المائة وبطءا ملحوظا في حجم التدفقات الخارجية والاستثمارات الأجنبية الواردة.

من الأخطار الأخرى التي تهدد استقرار الاقتصاد العالمي هو ارتفاع حجم الديون الخارجية الذي تعاني منه معظم دول العالم حيث بلغ اجمالي نسبتها مؤخرا   225 في المائة من الناتج المحلي الاجمالي العالمي بقيمة اجمالية تصل الى 164 تريليون دولار. وتكمن الخطورة في ارتفاع حجم تأثير تلك الديون على الدول في حال مواجهة اي تراجع اقتصادي ومن هنا جاءت ضرورة تطبيق اصلاحات اقتصادية تضمن تخفيض العجز وتحسين مخزونات رأس المال المصرفي وزيادة مرونة سعر الصرف.

 

انخفاض العملة

 

 يعاني العديد من دول العالم على الصعيد الاقتصادي على الرغم من الاختلاف الكبير فيما بينها من انخفاض عملتها بنسب تفوق 40 في المائة وبطء ملحوظ في حجم التدفقات الخارجية والاستثمارات الأجنبية الواردة حيث انخفضت التدفقات الى هذه البلدان الى (2,2) مليار دولار مقارنة بارتفاع قدره   13,7  مليار دولار سابقا.

 

البنوك

 

انتقلت البنوك الكبرى في العالم من الاعتماد على الاقتراض قصير الأجل الى بناء مخازن رأسمالية اكبر لمساعدتها على مواجهة ازمة ائتمان اخرى. وعلى الرغم من ذلك فإن العديد من البنوك الاخرى لا تزال تبدو ضعيفة خاصة بعد الأزمات المصرفية اليونانية والاسبانية والايطالية في السنوات الأخيرة وهذه اشارة قوية الى ان اللوائح لا تزال غير كافية لحماية النظام بشكل عام.

 

المخاطر السيبرانية

 

السيبرانية عبارة تستخدم في مجال حوكمة الانترنت لوصف رغبة الحكومات في ممارسة السيطرة على الانترنت داخل الحدود الوطنية التابعة لها، وهي عبارة عن ترابط حواسيب مع انظمة اوتوماتيكية. اما الأمن السيبراني فعبارة عن مجموع الوسائل التقنية والتنظيمية والادارية التي تستخدم لمنع الاستغلال والاستخدام غير المصرح به بهدف ضمان توافر واستمرارية عمل نظم المعلومات وتعزيز حماية البيانات الشخصية بسريتها واصبح ضعف الأمن السيبراني يشكل قلقا للمحللين يتمثل بالأزمة المالية القادمة حيث يمكن ان تنطلق من الهجمات السيبرانية على النظام المالي الرقمي (المترابط بشكل كامل).

يمكن القول ان هناك ضعفا في النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وافغانستان وباكستان ولكنه لا يزال مستقرا بوجه عام في القوقاز وآسيا الوسطى حسب تقارير المنظمات الدولية المختصة. وان ارتفاع الدين العام في البلدان المستوردة يؤدي الى الحد من قدرتها على تلبية احتياجاتها الأساسية المتعلقة بالبنية التحتية والانفاق الاجتماعي كما يؤدي الى كبح النمو وتعريض الاقتصادات للصدمات الخارجية. وفي تقرير للأمم المتحدة حذر من ان التجارة بين بلدان العالم قد تمر بانتكاسة في حالة تزايد الاتجاهات المنغلقة على ذاتها التي شهدها العالم في دول كبرى في اوربا والأميريكيتين. كما حذر مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للتنمية الاقتصادية (اليوت هاريس) من ان العالم قد يشهد (مخاطر متزايدة في الأفق) ومن ان بعض هذه المخاطر قد يصبح واقعا بالفعل وان اتساع التوترات في التجارة العالمية له تأثير فعلي عليها وعلى سوق العمل واذا استمرت هذه التوترات في التسارع واستمر الوضع في التدهور فسيكون لكل ذلك تأثير سلبي حقيقي على احتمالات تقدم الاقتصاد العالمي برمته خصوصا اذا ما قوبلت بتدابير انتقامية من جانب بلدان اخرى.

يتوقع البنك الدولي أن ينخفض معدل نمو الاقتصاد العالمي الى 2,9 في المائة عام 2019 مقارنة بعام 2018 الذي كان 3 في المائة وذلك مع تنامي المخاطر التي تواجه هذه التوقعات، فقد تراجعت معدلات التجارة والتصنيع على الصعيد العالمي وما زالت التوترات التجارية مرتفعة. وبما ان التوقعات للاقتصاد العالمي قد اصبحت قاتمة فإن تعزيز التخطيط لحالات الطوارئ وتيسير التجارة وتحسين امكانية الحصول على التمويل سيكون أمراً حاسما للتغلب على اوجه عدم اليقين الحالية وتنشيط النمو وان النمو الاقتصادي القوي امر ضروري للحد من الفقر وتعزيز الرخاء.

اما التقرير الصادر عن منتدى الاقتصاد الدولي فيرى ان التوترات الجيوسياسية والجيواقتصادية تزداد بين القوى العظمى وانها تمثل المخاطر العالمية الأكثر الحاحا في الوقت الحالي.

 

اما بالنسبة للعراق فاين يقع بالنسبة للتحديات الاقتصادية في العالم؟

 

يعاني الاقتصاد العراقي من الاحادية حيث يشكل الريع النفطي المصدر الرئيس لاقتصاد البلاد ويعاني العراق من مشاكل سياسية واقتصادية واجتماعية وطائفية وامنية وبيئية وغيرها والاقتصاد العراقي اقتصاد متخلف بعيد عن التنوع وتلبية حاجات المجتمع ويعتمد كليا على الاستيراد فهو غير منتج بامتياز ويواجه تحديات داخلية وخارجية.

 

التحديات الداخلية

وتتمثل في

 

1) هيمنة الدولة والريع النفطي على الاقتصاد حيث لا تزال الدولة تهيمن على اهم عناصر الانتاج المتمثلة بالأرض اذ تستحوذ على اكثر من 80 في المائة من الأراضي والمتبقي 20 في المائة مملوك من قبل الأهالي ويتكون جزؤه الأعظم من الأراضي السكنية. كذلك تهيمن الدولة على القطاع النفطي وتوجه ايراداته لخدمة الطبقة الحاكمة وطموحها بعيدا عن طموح الشعب واحتياجاته. كما يلاحظ انخفاض مساهمة قطاعات الزراعة والصناعة التحويلية التي لم تتجاوز نسبهما 5 في المائة من الناتج المحلي الاجمالي في حين ترتفع نسبة مساهمة النفط الى اكثر من 40 في المائة من الناتج المحلي الاجمالي.

2) غياب المناخ الاستثماري: وهو احد التحديات الرئيسة التي تواجه عملية التنوع الاقتصادي في العراق كونه يسهم في طرد الاستثمارات الوطنية والأجنبية، اذ أن ضعف المناخ الاستثماري يعني مزيدا من الفساد وهذا ما يرفع من تكاليف الانتاج ومن ثم انخفاض القدرة التنافسية فتكون عملية التنويع الاقتصادي عملية شاقة.

 

التحديات الخارجية

 

1) تذبذب أسعار النفط الذي يعد احد تحديات التنوع الاقتصادي في العراق لأنه ماليا واقتصاديا يعتمد على الريع النفطي وبشكل كبير جدا فأي تذبذب في اسعار النفط لمختلف الأسباب سينعكس بشكل مباشر على الريع النفطي الذي يمثل ركيزة المالية العامة ايرادا وانفاقا وينعكس بشكل غير مباشر على الاقتصاد حيث ستنخفض العوائد المالية وستؤثر على مشاريع العراق الاستثمارية (ان كانت هناك مشاريع استثمارية حقيقية وليست وهمية يشوبها الفساد !!!). وان غياب الاستقرار المالي كنتيجة لأحادية الايراد وتذبذبه سينعكس بلا شك على التخصيصات الاستثمارية، كما ان توجه العراق نحو اقتصاد السوق يفرض على الدولة الانسحاب من الاقتصاد ويترتب على هذا تقليص اهمية الدولة في القطاعات الانتاجية. وفي الوقت الذي سحبت الدولة يدها من الاقتصاد وخاصة القطاعات الانتاجية كالزراعة والصناعة التحويلية لا يزال اقتصاد السوق لم يأخذ دوره الفعال وذلك لأسباب ذاتية تتعلق بضعف القطاع الخاص العراقي من جانب واخرى موضوعية تتعلق بغياب المناخ الاستثماري.

2) المنافسة الأجنبية: منذ 2003 اصبحت حدود العراق مفتوحة على مصراعيها أمام السلع الأجنبية دون رقابة وتدقيق مما جعل هذه السلع المستوردة تنافس السلع المنتجة محليا في ظل سياسة الاغراق هذه، وعدم قدرة السلع المحلية على منافسة السلع الأجنبية المستوردة مما اضطرها الى اغلاق ابوابها او تخفيض انتاجها. كذلك ساهم عامل آخر في ضعف تنافسية المنتجات المحلية الا وهو سعر صرف الدينار العراقي مقابل الدولار الأمريكي فكلما يرتفع سعر صرف الدينار كلما يعني ارتفاع اسعار السلع المنتجة محليا امام المستورد الأجنبي فينخفض الطلب عليها وهذا ما يسهم في تراجع الانتاج وانخفاض تنوعه.

ان ضعف التخصيصات المتعلقة بالاستثمار واعادة اعمار المدن التي دمرها داعش وتدني مستوى الخدمات والبنى التحتية وازمة المياه وعدم استثمار الامدادات المائية الأخيرة وعجز الدولة عن استقطاب رؤوس الأموال الأجنبية واستشراء الفساد في مفاصل الدولة المدنية والعسكرية وبقاء الاقتصاد العراقي اقتصادا ريعيا وحيد الجانب وعدم تفعيل القطاعات الانتاجية الاخرى من زراعة وصناعة وغيرها وازدياد مديونية العراق الخارجية التي بلغت اكثر من 130 مليار دولار وهي مرشحة للزيادة وعدم قدرة الحكومة على تنفيذ برنامجها الاقتصادي وخطة التنمية وخاصة في قطاع الخدمات والصحة والتعليم وغيرها والحد من نسب الفقر المرتفعة والبطالة المتفشية بين الشباب والخرجين وغيرها كلها تحديات ما زالت قائمة في العراق في عام 2019 تنتظر الارادة السياسية الجادة لحلها.

عموما وفي ظل الصراعات والتوترات التي يشهدها العالم اليوم تبرز الى الساحة اهمية تعزيز عملية تطوير العلاقات بين الأحزاب الشيوعية واليسارية في العالم وتبادل الخبرة والعمل المشترك لفتح النقاش اكثر حول ضرورة الاستراتيجية الثورية المتجاوبة مع الاحتياجات المتزايدة للصراع الطبقي والغاء الاستغلال الرأسمالي وبناء المجتمع الاشتراكي مع تقوية النشاط المستقل للأحزاب الشيوعية وجبهتها الأيدولوجية والسياسية ومواجهة شعارات (اشتراكية) ليس لها اي بعد علمي بهدف اسر قوى شعبية. وان خوض الصراع الأيديولوجي الحاسم ضد القوى المعادية على اختلافها هو المعيار لتقدم الحركة الشيوعية، ومن الضروري التحشيد وسياسة التحالفات واتجاه العمل الأيديولوجي السياسي ضمن صفوف الطبقة العاملة.

 

**************

 

البوصلة المفقودة في دراما مسلسل "الفندق"

 

(1 -2)

 

جاسم المطير

الانسان كائن احتفالي، كما ان الفن أداة هذا الكائن، مما يجعل الممثلين مخلوقين للتعبير عن ذلك الكائن.  بوحي من هذا تحركتْ الدراما العراقية، أخيراً، لتأخذ دورها بعد ركود طويل.  كنا نحن المشاهدين نتملق املا حقيقيا في ان يكون عام 2019 ولادة درامية جديدة، خاصة بعد سيل من إعلانات قناة الشرقية الفضائية وغيرها من القنوات التلفزيونية العراقية، كلها، كانت تؤكد طوفان المشاهدين بالأعمال الدرامية العراقية المبهرة..!

ملأت الثقة قلوب المشاهدين حين أُعلن ان نهوض الدراما الجديدة، مسجل بأسماء لامعة، قديرة، كثيرة، كان من بينها السيناريست النشيط حامد المالكي، الى جانب مخرج نشيط، أيضاً، حسن حسني.  الكل توقع مشاهدة مسلسل يتميز بقوة جماعية، فنية، هائلة، تنفذ الى أعماق المشاهدين لأن قائدي العملية الفنية فيها لا ينشدان غير انتاج عمل فني عنوانه (الفندق) يرتقي الى درجات الفن التلفزيوني الجديد.

لكن بأسف شديد، أقول كلمة (لكن). بدأ العرض الدرامي، مع بداية اول شهر الصيام، رمضان، اكتشفنا، فجأة، منذ الحلقة الأولى، ان الإعلانات كانت ثقيلة في مزاجها، حيث لم تكن سوى هوس مجاني، فقير فنياً، نشر دخانه حول مجموعة اشخاص عراقيين يعانون، في المجتمع والمسلسل، بؤساً داخلياً مريعاً معروفا جدا لدى جميع العراقيين، لكل العراقيين، المراقبين والمترصدين، لأحداث السياسة والمجتمع، منذ عام 2003 وما قبله وما بعده، حتى اليوم.     كانت حركات المسلسل المتتابعة مقذوفة امام المشاهدين بواقعية، مباشرة، مجانية، مستعجلة، تغط بحبر على ورق، بلا ضمانة (فنية) ولا عناية (عقلية) لأن اتجاهها ومصيرها لم يغيّر من طفولة الوعي وسذاجته علاوة على التصاقها بالمبالغة الإعلانية الشديدة.

كان سرورنا، نحن المشاهدين، قد تداعى، واقعياً، في اول يوم من أيام الصيام مثل جميع صفوف الجمع الفني الدرامي العراقي، بعد أن رافقتهم تنبؤات ناعمة ولطيفة بسؤال: ترى هل جرت حلقات مسلسل (الفندق) بنجاح او على ما يرام؟

كما تساءل الكثير من المهتمين بالحركة الدرامية: هل يتمكن العصفور الفني الدرامي المحبوس من ان يتحرر من القفص..؟

يمكن لأي عنصر من عناصر انتاج (مسلسل الفندق) ان يعضّ شفتيه، نادما او شاكيا، اذا ما قام احدهم بمقارنة سريعة بين مسلسل درامي عراقي او أي من تلك المسلسلات   السورية او المصرية.

الادعاء بأن الكاتب حامد المالكي او المخرج العراقي حسن حسني قد تحصّنا بالواقعية الدرامية قد يثير السرور لدى المشاهدين، رغم ان كل واحد منهما، لم يهيئ نفسه وفنونه لمزية الخوض في الأعماق المجتمعية وكشف العوامل والأسباب المحيطة بحياة مجموعة من الناس معرضة للبؤس والمخدرات وبيع الأعضاء البشرية والموت حالما يرى بعينيه ان هذا المسلسل يبدأ بغلطتين ليستا من اغلاط الذروة ولا من أخطاء الخيال الفني:

 

الغلطة الأولى تتعلق باسم المسلسل (الفندق)

 

من الواضح ان (مكان) المسلسل لم يكن (فندقاً) بل كان (نزلاً).   الفرق شاسع بين الفندق والنزل.  الفندق مكان سكن مؤقت لمسافرين بين المدن لا يعرف بعضهم بعضا إلا بالمصادفة، بينما (النزل) مكان دائم لمقيمين متواصلين في مدينة واحدة، قد تستحضر المعرفة او الصداقة او العلاقة بتبادل حكايات عديدة بعضها يثلج القلب وبعضها الآخر مخيف، قد يعرف بعضهم اغلبهم وربما يعادي احدهم الآخر او يصادقه، يختلف معه او يكون تابعاً له اذا صادف ان قدم واحد لآخر عونا من نوعٍ ما. ينطبق هذا تماما على جميع سكان هذا (النزل) بما يحمله من مظاهر الموت والتفاهة و الدعارة.

ربما كانت ترجمة عنوان المسلسل الى الإنكليزية اكثر صوابا. المترجم لم يقل كلمة (هوتيل) بالإنكليزية، التي معناها (الفندق) بل ترجم معناها (هوستيل) أي (النزل).  الفرق شاسع بين (الفندق) و (النزل) مثل الفرق بين الكستناء على الشجرة او كستناء تُشوى على نار.  الفندق عادة يكون مسكنا مؤقتا، حسناً، يحاول فيه صاحبه او مديره ان يكون في (المكان) ارتقاء ونظام في رعاية الاجسام والأذواق والعقول. غير أن (النزل) كثيرا ما يكون في البتاويين او علاوي الحلة او متفرعات شارع الرشيد وغيرها وهي صورة من صور العيش بالكهوف، العقلية والجسدية، المنعكسة عن حال (الزمان) العراقي المعاصر. لم يكن مؤلف المسلسل ولا مخرجه عارفين، كما يبدو، بعادات العيش في (نزل) وقوانينه.  لذلك لم ينفذ المسلسل الى واقعية (زمان) حياة الساكنين الدائميين بهذا (النزل) ولم يمتلكا القوة والبراعة لكشف الصورة الواقعية الصادقة للأوضاع الاجتماعية المتدهورة في المجتمع العراقي.

 

الخطأ الثاني

يتعلق بأغنية التايتل 

 

كتبوا في لائحة   التايتل، نفسه، ان الفنانة بيدر البصري سيكون صوتها حساساً في اغنية بداية المسلسل ونهايته.  لكن، كما يبدو، ان منتجي المسلسل قد تغذوا بخطأ ثانٍ اذ لاطفوا الفنانة برفع اغنيتها من (البداية) مبقين إياها في (النهاية). هكذا تجري معاملة النساء بقسوة حتى من قبل منتجي الفنون الدرامية. لا ادري هل صارت هذه الفنانة حانقة على منتجي المسلسل ام انها اخفت حنقها بالرغم من عدم وجود اعتذار صريح يتعالى على الغلطتين الأولى والثانية..!

 لا بد من القول ان من يتساهل مع الأخطاء البسيطة يتعلم التسامح مع الأخطاء الكبيرة. ربما هناك الكثير من ذنوب اخراجية من جانب المخرج امام المؤلف او ذنوب تكوينية من قبل الكاتب بنظر المخرج.. صراع الصواب والخطأ بين الممثلين والمنتجين لم يكشف عنها حتى الآن. كان غريبا ان ينتهي المسلسل بحلقة رمضانية رقمها 21 وليس كما المتوقع 30 حلقة واكثر مما يشير الى وجود صراع فردي او جماعي حول احداث المسلسل وتطور احداثه حين ردت جميع موضوعات المسلسل الى الوهم والخيال والى الطريقة الشبحية في بناء القصص. المهم ان من الواضح تماما ان تطور المسلسل لم يكن قائما او منتهيا على التكوين النفسي والثقافي، التأليفي والإخراجي.

صحيح جدا ان الغلطين المشار اليهما لا يجعلان المسلسل او كاتبه او مخرجه او منتجه بأي حال من تشوشٍ او فوضى، لأن الغلطين يمكن تصنيفهما ضمن الأخطاء الثانوية غير المؤثرة، التي لا تستحق المعالجة في حال اكتشافها..! .

ابتعد المؤلف ابتعاداً تاما عن واقع الحالة العراقية. ابتعد عن دور واقع العملية السياسية وإدارة الدولة، كأن الفندق ونزلائه ليسوا متأثرين بالصراع السياسي الحاد، الجاري في هذا (الزمان) بسبب وجود طبقة سياسية عليا، فاسدة ماليا واداريا واخلاقياً. كأن الفندق في بلد ليس فيه سياسيون مستعدون ان يستعيدوا وعيهم على خصومهم بقوة اجنبية، كأن ليس فيه تدخلات اجنبية وليس فيه قضية كردية او تركمانية او قضية ايزيدية ولا يوجد فيه إرهاب داعشي.

لا بد من ان أكون صريحا جدا مع مجموعة العاملين في هذا المسلسل فالمديح ليس وحده مظهر الفضيلة النقدية، لكن الهجاء، أيضاً، يمكنه ان يكون تحذيرا لكفاءات درامية عراقية، كي لا تقع مستقبلاً، تحت طائلة السذاجة المريبة، التي وقع فيها مع الأسف كاتب ومخرج مسلسل (الفندق)، بالرغم من محاولتهما، في بعض الأحيان، التحرر من تلك السذاجة بالاستيقاظ المفاجئ لقول بعض الكلام الطيب بين المتحاورين.  لا أتمنى لهذه المجموعة الدرامية الطليعية ان تُترك منحنية امام أخطاء من دون الإشارة اليها بموضوعية خفيفة او ثقيلة، كي لا تتكرر او تجتر نفسها بقادم الاعمال، راجيا من الكاتب والمخرج والممثلين القدامى والجدد ان يسمحوا لي ان أقول لهم عن أخطاء او نقصان في اوتوبيس المسلسل بصراحة مباشرة وان يتقبلوها بسحنة ورقة رصينتين،  حيث بدا لي انهم أوقفوا الأوتوبيس بسرعة ليركبوه بسرعة وينزلوا منه بسرعة، أيضاً..

لا شك ان الكاتب حامد المالكي يفصح دائما عن انسانيته في ما يكتب بأدبه الدرامي، كما لا اشك في قدرة المخرج حسن حسني على تجسيد المشاهد الدرامية بمستوى عال.  نفس الشيء أقوله عن الممثلين الرائدين محمود أبو العباس وعزيز خيون وعن الممثلة الطليعية سناء عبد الرحمن وجميع الآخرين المتمكنين من تقديم صورة الانسان العراقي في الزمان الحالي، لكن، لا بد أيضاً، من تأشير خلل الواقع الفني، المائل، قليلا او كثيراً، في مشاهد المسلسل عن مقابلة مظاهر الحياة الإنسانية العراقية.

لقد فقد المؤلف نفسه وفقد المخرج فنه في عشرين حلقة حين شردا بسبب تعطلهما الفكري في الحلقة الأخيرة من المسلسل حيث ركزا انتباههما على أشياء جنونية خارجية وجنون شبحية داخلية، ليحققا لنفسيهما ولمسلسلهما نهاية كلية، لا مضمون لها ولا حركة ولا احداث سوى شريط من (الأخبار) وبعض الوعظ والارشاد، بعيدا عن الخوض في نظام الأسباب.

لذا ستكون مقالتي هذه معنية بتناول الآثار الباطلة خلال 20 حلقة من المسلسل. اما الحلقة 21 الأخيرة فاتركها لمروجيها واربابها في الفضائية، التي انتجتها، لأنها (حلقة) مخادعة، ليس فيها انفتاح على الطموح الشعبي، ليس فيها من عطاء الفنون شيئا.  انما فيها خواطر شخصية ضاع بين اقوالها العمل الدرامي بمشهد ختامي لا يضم غير ادب وفن تلفزيوني محنطين لا يمكن بهما الدخول الى المجتمع بمسدس الشقي المستهتر المدعو واثق وذلك امر لا يمت الى فنون الدراما بأية صلة.  مشهد الحلقة الأخير ينفر منه جميع تلاميذ النابغة الذبياني وارسطو وكولن ولسن لانهم يكرهون النفاق والتلون والضحك على ذقون المشاهدين. حصر السيناريست حامد المالكي جل عنايته في اقوال أخيرة مبهمة ومدائح مبهمة واهاجي لشخوص مبهمة، بينما اعقبه مخرج المدائح والاهاجي، في ان يجعل المسلسل الفاشل تراثا تلفزيونيا، بينما لم يكن في جوهر مشاهده غير نفثة من نفثات تجربة نفسية – أدبية – درامية في زمان عطالة الفن والفنانين بانتحال الدراما بمشهورات تلفزيونية محنطة كربيبةٍ من ربيبات المنفعة الذاتية ولم يكن هدفها التوعية الإنسانية الجماعية.

حين تنهي مشاهدتك لمسلسل 20 او 21 حلقة تسأل نفسك: هل كان العمل التلفزيوني رائعا او لم تكن ساعات مشاهدته غير إضاعة للوقت..؟

ـــــــــــــــــــــــــ

يتبع

 

 

***********

 

ص 8

 

أطول حروب الشرق

 

عن "دار الفارابي للطباعة والنشر" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "أطول حروب الشرق.. من حرب الخليج الثانية إلى الحرب العالمية الثالثة – هوامش تحليلية وصحفية شخصية"، من تأليف أكثم سليمان.

يلقي الكتاب الضوءَ على حروب المنطقة العربية التي يعتبرها حرباً واحدةً، من معركة عاصفة الصحراء قبل أكثر من ربع قرن، إلى الحرب السورية اليوم، مروراً بما يُسمّى "الحرب على الإرهاب" و"طوفان ميدان التحرير" في مصر، وحربَي العراق وليبيا.

 

 

***********

 

عراقي يقطف جائزة

في "بينالي القاهرة"

 

القاهرة – وكالات

فاز الفنان العراقي صادق الفراجي، بواحدة من الجوائز الخمس لـ "بينالي القاهرة الدولي" للفنون التشكيلية، الذي تقام حاليا دورته الثالثة عشرة في القاهرة، وتستمر حتى العاشر من آب المقبل.

وتبلغ قيمة الجائزة لكل فنان من الفنانين الخمسة الفائزين، 150 ألف جنيه مصري، ما يعادل 9 آلاف دولار أمريكي. وقد فاز بالجائزة إلى جانب الفراجي، الأردني أيمن يسري، والنمساوية برجيت كوفانس، والمصري أحمد البدري، فضلا عن كيم هيتشيون من كوريا الجنوبية.

فيما ذهبت الجائزة الكبرى (جائزة النيل)، إلى الفنان البلجيكي يورس فان دو مورتل. وتبلغ قيمة هذه الجائزة 250 ألف جنيه مصري، ما يعادل 15 ألف دولار أمريكي.

وأقيم حفل توزيع الجوائز الثلاثاء الماضي على المسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، بحضور وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم، وعدد كبير من الفنانين والمهتمين في الفنون التشكيلية، وبعض الدبلوماسيين الأجانب والشخصيات العامة.

وشارك هذا العام في البينالي، الذي تأسس عام 1984 واستمر حتى 2010 قبل أن يتوقف ثماني سنوات، نحو 80 فنانا من أكثر من 50 دولة، قدموا أعمالا فنية في الرسم والنحت والأشغال التركيبية والمجسمات.

 

 

*-**********

 

"الفانوس السحري" يباشر دوراته الصيفية

 

بغداد – طريق الشعب

انطلقت، الثلاثاء الماضي، الدورات الصيفية للمركز الثقافي للطفل العراقي (مسرح الفانوس السحري) في المنصور.

وقالت مديرة المركز التابع إلى دار ثقافة الأطفال في وزارة الثقافة، رجاء داود، أن كادر المركز قام بتهيئة قاعات المحاضرات وصيانتها، وإعداد الدروس التعليمية وتوفير جميع المستلزمات، مبينة أن ذلك جاء بجهود ذاتية وفق خطة مدروسة لاستقبال الأطفال في الدورات الصيفية المنظمة هذا العام، والتي تستمر مدة شهرين.

واضافت مديرة المركز ان دورات هذا العام ستكون متميزة عن سابقاتها، موضحة أن برنامج الدورات سيتضمن محاضرات ودروسا تدريبية في الحاسوب واللغة الانكليزية والرسم والأعمال اليدوية والمسرح والموسيقى، فضلا عن تنظيم السفرات الترفيهية والثقافية.

 

 

**************

 

مجمع ثقافي حديث

على أرض مطار المثنى

 

بغداد – طريق الشعب

كشف وزير الثقافة والسياحة والآثار د. عبد الأمير الحمداني، الخميس الماضي، عن خطة لإنشاء بناية جديدة للمتحف العراقي على مساحة من أرض مطار المثنى في جانب الكرخ من بغداد، مشيرا في بيان صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إلى أن هذا المشروع يأتي لعدم كفاية مساحة البناية الحالية لاستقبال الزوار وتأمين الراحة الكاملة لهم وعرض وخزن القطع الأثرية المتوفرة.

وقال الوزير في البيان إنه "تمت مطالعة أرض تبلغ مساحتها نحو 50 دونماً ضمن مطار المثنى، ننوي إنشاء مجمع ثقافي فيها بطراز حديث ومعاصر يوفر كافة وسائل الراحة الممكنة للزوار"، مشيراً إلى أن "المجمع الثقافي سيضم متحفاً ومكتبة عامة وسينما ومطعماً وأسواق تجارية ومناطق للتنزه".

يشار إلى أن الحمداني، كان قد أوعز الأسبوع الماضي، بناء على توجيهات رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، بفتح المتحف العراقي أمام الزوار بعد أوقات الدوام الرسمي وخلال أيام الجمعة والسبت والعطل الرسمية.

وبحسب التوجيهات، فإن المتحف سيفتح أبوابه أمام الزوار من الساعة الخامسة مساء حتى الثامنة مساء خلال أيام الدوام الرسمي، إضافة إلى ساعات افتتاحه التقليدية، بينما يتم افتتاحه من الساعة الثامنة صباحاً حتى الثامنة مساءً خلال أيام الجمع والسبت والعطل الرسمية.

 

************

 

 

متحملا كلف طباعتها

اتحاد الأدباء يستقبل مخطوطات كتب أعضائه

 

بغداد – طريق الشعب

كشف الناطق الإعلامي لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق، الشاعر عمر السراي، عن استئناف منشورات الاتحاد عملها بطباعة 24 كتابا أدبيا خلال المدة المتبقية من عام 2019، مع تحمل الاتحاد الكلفة الكاملة للطباعة، موضحا أن ذلك يأتي استنادا إلى مقررات المكتب التنفيذي للاتحاد، في اجتماعه المنعقد يوم السبت 25 أيار الماضي.

وأضاف السراي أن الاتحاد كان قد أتم طباعة كتب الأدباء الشباب الفائزين في الدورة الثانية من مسابقته السنوية المخصصة لهم، وانه سيواصل مشواره في طباعة كتب الأدباء "وفق ضوابط تنتهج رؤى لمأسسة المنشورات بما يدعم الأدباء ويطور عملهم نحو الأفضل".

وقد كلّف الاتحاد الشاعر والناقد د. علي حداد للإشراف على المنشورات، عن طريق إشراك نخبة من الخبراء المتفق عليهم مع الأمانة العامة للاتحاد، ومراعاة الموازنة والإبداع في الاختيار.

ووفقا للسراي، فإن إدارة الاتحاد ستستقبل ممن لم تطبع كتبهم في المنشورات من قبل، مخطوطات الكتب ونسخا الكترونية منها منجزة بنظام (word) ومنسوخة على أقراص مدمجة، وذلك خلال المدة من ١ تموز المقبل حتى 31 منه، مبينا أن الإدارة وبعد أن تختار العدد المقرر من الكتب، ستقوم بتهيئته لطباعته، وانها ستمنح الأديب 100 نسخة من كتابه، وتوزع البقية على اتحادات الأدباء في المحافظات.

يشار إلى أن منشورات الاتحاد ستحمل الترقيم الدولي للكتاب (ISBN)، فضلاً عن رقم الإيداع في دار الكتب والوثائق ببغداد، لحفظ حقوق المؤلف عراقياً وعالمياً، وفتح البوابة أمامه للمشاركة في المسابقات الخارجية، والإفادة من المطبوع في الجوانب الأكاديمية.

وتعد منشورات الاتحاد مشروعاً أدبياً ناهضاً انطلق عام ٢٠١٧، يستهدف خدمة الأدباء بطباعة نتاجهم وإيصاله لشريحة القرّاء. وقد تمت منذ ذلك الحين طباعة ١١٧ كتاباً ومجلةً.

 

 

*****************

 

البصرة تحضّر لمهرجانها السينمائي الدولي

 

البصرة وكالات

أعلن القائمون على "مهرجان البصرة السينمائي الدولي"، عن بدء التحضيرات للمهرجان الذي من المقرر أن ينطلق في تشرين الثاني المقبل، مبينين أن المهرجان يهدف إلى خلق جيل واع لصناعة السينما وفهم أهميتها وتأثيرها الكبير محلياً وعالمياً.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقد أخيرا في "مول بصرة تايم سكوير" بمركز المحافظة، وأعلنت فيه أسماء القائمين على المهرجان، الذي هم كل من رئيسه الفنان محمود ابو العباس، ومديره المخرج السينمائي عصام جعفر، ورئيس اللجنة المنظمة سلام العيداني، والمدير الفني المخرج السينمائي بهاء الكاظمي، ومدير البرامج الفنان زياد العذاري.

وقال مدير المهرجان في حديث صحفي، إن المهرجان، الذي يقام على مدى أربعة أيام، سينظم مسابقات لتقديم منحة إنتاج أفلام سينمائية روائية قصيرة عراقية ودولية، ووثائقية قصيرة، فضلا عن أفلام التحريك (انيميشن)، وأفلام التجارب الأولى، مضيفا أن المهرجان سينظم أيضا مسابقة لأفلام الفئات العمرية دون 15 سنة.

من جانبه أشار المدير الفني إلى أن موعد استقبال الأفلام ومسابقة منحة إنتاج الأفلام، سيكون خلال الشهر الجاري، ويستمر حتى الأول من أيلول المقبل، مبينا انه، وبعد شهر من ذلك ستعلن نتائج الأفلام المقبولة.

 

**************

 

معهد رويترز: الصحافة في خطر!

 

لندن - وكالات

كشفت دراسة جديدة أنّ المؤسسات الإخبارية تواجه تحديات من شركات التكنولوجيا العملاقة، ويربكها غياب الثقة على مستوى جمهورها، موضحة أن لدى تلك المؤسسات مشكلة أعمق كثيراً، تتمثل في أن أغلب الناس لا يريدون دفع المال مقابل قراءة الأخبار على الإنترنيت.

وقال "معهد رويترز" لدراسة الصحافة، في تقرير الأخبار الرقمية السنوي الصادر الأربعاء الماضي، انّ انتشار الإنترنيت عبر الهواتف الذكية بوتيرة متسارعة أحدث ثورة في عالم توصيل الأخبار للقراء، وقضى على نماذج أعمال قامت عليها مؤسسات إخبارية عديدة خلال الأعوام العشرين الأخيرة، مضيفا انّ هذا الأمر أدى إلى انخفاض الإيرادات في هذا القطاع، وبات يهدد وضع الصحافة.

وأكّد المعهد أنّ أغلب الناس لا يرغبون في دفع المال مقابل الاطلاع على الأخبار على الإنترنيت، وأنه لم تحدث سوى زيادة طفيفة في نسبة الراغبين في ذلك، في السنوات الست الأخيرة.

وأشار إلى أن من يدفعون أيضاً يتوقف البعض منهم عن مواصلة سداد الاشتراكات، ويشعر كثيرون بالإرهاق من جراء مطالبتهم بسداد قيمة اشتراكات عديدة مختلفة، في الوقت الذي يختار كثيرون دفع المال لمشاهدة الأفلام والاستماع للموسيقى بدلاً من الاطلاع على الأخبار "ولذلك ستنهار بعض الشركات الإعلامية".

 

****************

 

تكريما لمسيرته المسرحية والثقافية

د. عقيل مهدي في محتفى "جمعية دعم الثقافة" و"ملتقى الخميس"

 

بغداد – غالي العطواني

احتفت الجمعية العراقية لدعم الثقافة وملتقى الخميس الإبداعي في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، الخميس الماضي، بالفنان المسرحي والأكاديمي د. عقيل مهدي، تكريما لمسيرته في فضاء المسرح والثقافة.

 

جلسة الاحتفاء التي التأمت على قاعة الجواهري في مقر اتحاد الأدباء بساحة الأندلس، حضرها وزير الثقافة د. عبد الأمير الحمداني، ووزير الثقافة الأسبق ورئيس الجمعية العراقية لدعم الثقافة الرفيق مفيد الجزائري، والعديد من الوجوه الأدبية والثقافية والفنية، التي قدم بعضها مداخلات وشهادات حول منجز المحتفى به.

الباحث التشكيلي د. جواد الزيدي، أدار الجلسة وافتتحها قائلا أن المحتفى به "مبدع تكتمل عنده الأشياء وتفسر الظواهر وتتداخل الأجناس الفنية في تجربته التي تصب في الثقافة الإنسانية"، مضيفا أن د. مهدي أستاذ أكاديمي وفنان ومنظّر جمالي وناقد وممثل ومخرج، وانه اقتُرح وزيرا للثقافة قبل عام.

وباسم الجمعية العراقية لدعم الثقافة ألقى الرفيق مفيد الجزائري كلمة عن د. مهدي (ننشر نصها في عدد قادم).

والقى رئيس اتحاد الأدباء الباحث ناجح المعموري كلمة رحب فيها بالحاضرين، وأعرب عن سعادته بالاحتفاء بصديقه وزميله د. عقيل مهدي.

أولى المداخلات والشهادات قدمها الناقد د. رياض موسى سكران، الذي ذكر أن المحتفى به قدم إرثا مؤثرا في الثقافتين العراقية والعربية، عبر أكثر من 70 كتابا تحمل قيما معرفية وجمالية. وأضاف أن د. مهدي، كمؤلف مسرحي، كتب سيرا درامية لشخصيات ثقافية عراقية معروفة أمثال السيّاب والجواهري ويوسف العاني، مقدما بذلك أسسا جمالية جديدة في التعريف بهذه الشخصيات.

الناقد عدنان منشد، قرأ ورقة حول منجز المحتفى به. ذكر فيها أن د. مهدي، ومنذ أربعة عقود، كان ذا حضور فني وأكاديمي بامتياز في المشهد الثقافي العام، وعلى منصات المسرح العراقي، كممثل في أعمال كبار المخرجين.

وتابع قائلا أن المحتفى به، وبعد عودته إلى بغداد عام 1982، عمل مخرجا ومؤلفا لمسرحيات السيرة، التي تناول فيها شخصيات ثقافية وفنية مرموقة. كما كانت له مشاركات خاصة في الدراما التلفزيونية وبعض الأعمال السينمائية، فضلا عن مزاولته التدريس الأكاديمي وكتابة النقد المسرحي.

المداخلة الثالثة كانت للناقد المسرحي د. سعد عزيز عبد الصاحب، الذي أشار إلى أن المحتفى به يعد ناقدا ومخرجا وممثلا في المسرح الواقعي، مضيفا انه مر بتجارب ثقافية عراقية وعربية وعالمية "فقد كان قارئا مهتما في الفلسفة الماركسية وتحولات التاريخ وتأثيره على المجتمع. كما انه اطلع على ثقافات الروس والبلغار في الفن المسرحي من منظور فلسفي واقعي".

ولفت د. عبد الصاحب إلى أن المحتفى به اشتغل على كتابة السيرة الدرامية الافتراضية، التي عمل من خلالها على ترسيخ شخصيات ثقافية عراقية وطنية، أراد النظام الدكتاتوري المباد طمرها.

آخر المداخلات والشهادات كانت للباحث المسرحي د. زهير البياتي، الذي بيّن أن المحتفى به تفرد في تقديم شخصيات من الواقع المعاش، وطرحها في المسرح وفق رؤاه الفنية والإخراجية.

بعد ذلك عاد مدير الجلسة ليقرأ رسالة بعثها د. سامي عبد الحميد مهنئا فيها المحتفى به بتكريمه، مشيدا بسيرته المسرحية. ومن جانبه عبّر د. مهدي عن شكره إلى مكرميه، مؤكدا أنه سوف يقدم بعد ثلاثة أعمال مسرحية تتناول شخصيات عراقية وطنية.

وفي الختام سلم وزير الثقافة د. عبد الأمير الحمداني، المحتفى به د. عقيل مهدي لوح الجواهري باسم اتحاد الأدباء، فيما قدم له الرفيق مفيد الجزائري لوح إبداع باسم الجمعية.

 

***************

 

ردا على الأيدي الآثمة المعتدية

"جيكور" يشيع الجمال في مقر شيوعيي البصرة

 

البصرة - عبد السادة البصري

افتتح "ملتقى جيكور" الثقافي في محافظة البصرة، الثلاثاء الماضي، موسمه الثقافي الجديد بجلسة شعرية وموسيقية احتضنتها "قاعة الشهيد هندال جادر" في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المحافظة.

الجلسة التي حضرها جمع من المثقفين والأدباء والناشطين والإعلاميين، أعلن الملتقى من خلالها رسالة جمال ومحبة وتآخٍ بين الجميع، أمام من يريدون القبح – في إشارة إلى الأيادي الآثمة التي اعتدت قبل أيام على مقر الحزب الشيوعي في البصرة.

الشاعر صبيح عمر، أدار الجلسة واستهلها مقدما بعضا من أقوال الصوفيين في الحب والإيثار، ومتحدثا عن الشيوعيين "ملح الأرض".

بعد ذلك ألقى رئيس "ملتقى جيكور"، الشاعر والإعلامي عبد السادة البصري، كلمة أدان فيها حادثة الاعتداء على "بيت الشيوعيين" البصري، وقال: "هم يريدون الظلام والعتمة، ليظلوا سادرين بغيّهم وفسادهم، ونحن نريد الضوء والنهار، لنبني إنساناً ووطنا خاليا من الفاسدين. وهم يريدون القبح ليظل الجهل مستشرياً في النفوس والضمائر، ونحن نريد الجمال، لينتشر العلم وتتفتح العيون والبصائر".

وتابع قائلا: "لهذا نفتح كوةً يمرّ منها الضوء، ونرسم للجمال أبهى اللوحات شعراً وموسيقى وغناء".

وتخللت الجلسة قراءات شعرية منوعة بموضوعاتها وأساليبها، ساهم فيها كل من الشعراء سهاد البندر، كاظم اللايذ، كريم جخيور، أحمد جاسم محمد، سمية مشتت، خضر حسن خلف، معن الموسوي، عبود هاشم ومحسن ثامر.

وكانت لـ "فرقة الراب" الشبابية مساهمة في الجلسة. إذ قدمت فعاليات حركية راقصة على أنغام الموسيقى، ما أدهش الحاضرين وأثار تصفيقهم.

 

 

**************

 

تحذيرات: الأرض تدخل

في نظام مناخي جديد

 

واشنطن - وكالات

قالت دراسة لمجلة "مستقبل الأرض" العلمية الأمريكية، ان كوكب الأرض دخل في نظام مناخي جديد، وأن درجات الحرارة المرتفعة التي سجلت هذا الصيف، ستكون هي العنوان الأبرز للتبدل المناخي.

وبحسب الدراسة التي نشرتها صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، فإنه مع دخول موسم صيف هذا العام والارتفاع الكبير في درجات الحرارة "بات في حكم المؤكد أن تكون هذه الحرارة الاستثنائية هي القاعدة مستقبلاً"، مشيرة إلى أن هذا التغير المناخي "ما كان ليحدث لولا النشاط البشري".

وفي الأيام القليلة الماضية سجلت أجزاء من نصف الكرة الشمالي ارتفاعاً كبيراً في درجات الحرارة، أعلى مما كان يسجل خلال السنوات السابقة، حتى في شهري تموز وآب المعروفين بحرارتهما الشديدة.

ووصل ارتفاع الحرارة إلى أقصى شمال الكرة الأرضية، وبهذا الصدد يقول عالم الأرصاد الفنلندي تويتي ميكا، انه "لا توجد حالات معروفة في تاريخ المناخ في فنلندا كان فيها الجو أكثر سخونة من الآن في وقت مبكر من الصيف".

وبينما يتردد بعض العلماء في الإشارة إلى التغيير المناخي على أنه سبب لارتفاع دراجات الحرارة، فإن دانييل سوين، عالم المناخ في جامعة كاليفورنيا قال ان أبحاثه توحي بأننا "وصلنا إلى النقطة التي وصل إليها غالبية العلماء، وهي أن الحرارة الشديدة وغير المسبوقة سببها تأثير بشري يمكن اكتشافه".

ولفتت المجلة في دراستها، إلى انه "من المرجح أن تصل موجات الحرارة إلى مستويات خطيرة للغاية بالنسبة للنظم الإيكولوجية والمجتمعات على مدار العقود المقبلة".

 

**************

 

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg