العدد 202 السنة 84 الخميس 13 حزيران 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ص 1

لؤي الخطيب: استقرار التيار يتطلب 20 مليار دولار
البصرة والمثنى على موعد مع "تظاهرات غاضبة"
ضد تردي الكهرباء وانتشار البطالة

بغداد – طريق الشعب
تشهد محافظتا البصرة والمثنى، دعوات متزايدة اطلقها ناشطون مدنيون، لتنظيم تظاهرات كبيرة وغاضبة ضد تردي التيار الكهربائي واستمرار ازمة البطالة، يتوقع ان تنطلق غدا الجمعة او خلال الأيام المقبلة.

تظاهرات مرتقبة

وكشف الناشط البصري نقيب لعيبي، الأربعاء، تفاصيل الدعوات إلى الاحتجاجات في المحافظة، مشيراً إلى السعيّ لتوحيدها في تظاهرة واحدة.
وقال لعيبي في تصريح نقله موقع "ناس"، “هناك دعوتان للتظاهر، في يومي 15 و20 من قبل مجموعة نشطاء وشباب في المحافظة”، مشيراً إلى أن “تنسيقية الاحتجاجات تقوم بحِراك لتوحيد الدعوتين في تظاهرة واحدة”.
وأضاف لعيبي، أن “العاطلين عن العمل والذين تم ادخالهم في دورة لمدة شهرين من اجل تعيينهم في الشركات النفطية يتظاهرون بشكل متواصل”، لافتاً إلى أن المطالب لا تنحسر في مسألة الكهرباء وحتى لو تحسنت هناك مطالب عديدة أخرى.
وكان ناشطون قد دعوا في مواقع التواصل الاجتماعي- الى تجديد “ثورة الغضب” – بهاشتاكات مختلفة مثل (#راجعليكم) و (#هنا البصرة)، في خطوة تحشيدية تشبه الدعوات التي أطلقت للتظاهر في حزيران من العام الماضي والتي سقط فيها المتظاهر اسعد المنصوري ضحية لإطلاق النار الصادر من قبل القوة الضاربة في ناحية الهوير شمالي البصرة.
وقال ناشطون بصريون إنهم "عازمون على "تفجير بركان شعبي غاضب" من خلال التظاهر امام ديوان محافظة البصرة، مبينين أن التظاهرة سوف تكون البداية لتظاهرات صيفية ساخنة لا توقفها وعود الدرجات الوظيفية الكاذبة او مشاريع المقرنص"، على حد تعبيرهم.
وحذر الناشطون من "التصدي لها بالرصاص الحي والغاز المسيل للدموع"، محذرين من ان "استخدام هذا الاسلوب سيخرجها عن طابعها السلمي وسوف يعود بمسلسل حرق مقرات الاحزاب الى الواجهة" بحسبهم.

الكهرباء والبطالة

من جهته، قال عضو مجلس البصرة حيدر الساعدي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان “غضب الشارع البصري ينذر بعودة التظاهرات والاحتجاجات ومن المحتمل خلال ايام سيتم نزول تنسيقيات التظاهرات للمطالبة بالخدمات وملف التعيينات في المحافظة”.
كما حذرت النائب عن محافظة البصرة ميثاق الحامدي، من أن كل العوامل تشجع على إيقاد نار التظاهرات مجدداً في البصرة، موضحة أن ارتفاع نسبة البطالة وتردي واقع الكهرباء عاملان أساسيان لعودتها إلى المحافظة.
وقالت الحامدي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "نسبة البطالة في محافظة البصرة بلغت أكثر من 40 في المائة، والنسبة في ارتفاع مستمر مالم توفر لها درجات وظيفيّة، لا سيما في الشركات النفطيّة التي تعج بالعمالة الأجنبيّة".
وأضافت أن "الحكومة مطالبة بتوفير وإطلاق الـ 10 آلاف درجة وظيفيّة التي وعد أهالي البصرة بها، حيث لم تلب الحكومة سواء المحلية أو المركزية أي من تلك الوعود، إضافة لذلك ما زالت مشكلة الكهرباء تمثل أبرز المعاناة التي تعيشها البصرة في الوقت الراهن".
وأوضحت الحامدي، أن "الحكومة المحلية وعلى الرغم من تسلمها مبالغ كبيرة من الحكومة المركزيّة لكنها لم تقدم شيئا ملموسا على أرض الواقع، وبالتالي فأن كل العوامل مشجعة على خروج أهالي البصرة بتظاهرات جديدة على غرار ما حدث سابقا للمطالبة باحداث تغييرات جذرية في المحافظة".
وتوقعت، "خروج شباب البصرة وخاصة العاطلين عن العمل بتظاهرات جديدة خلال الصيف الجاري مع توفر العوامل المساعدة لاندلاع هذه التظاهرات لمطالبة الحكومتين المحليّة والمركزيّة بالإيفاء بوعودهما".

تظاهرة في السيبة

في الاثناء، قطع العشرات من أهالي ناحية السيبة جنوبي البصرة، مساء الثلاثاء، طريق قضاء الفاو الرئيس المار عبر الناحية، وذلك خلال تظاهرة ليلية نظموها ضد تراجع واقع الكهرباء في مناطقهم.
وقال رئيس اللجنة الأمنية في ناحية السيبة، سعد عبد الصاحب عبيد، في تصريح نقله موقع "المربد"، إن الكهرباء في الناحية في أحسن حالاتها تكون بواقع (2 ساعة تجهيز مقابل 2 ساعة قطع) ما دفع أهالي الناحية إلى تنظيم تظاهرة سيما مع ارتفاع درجات الحرارة التي تتجاوز الـ50 مئوية، مشيراً إلى أن الناحية تفتقد إلى مولدات أهلية والحرارة تتسبب بظهور الأفاعي من جحورها باتجاه الأهالي، كل ذلك زاد من استياء المواطنين هناك.
وبين أن المتظاهرين يطالبون الحكومة المحلية ودوائر الكهرباء بمراعاة ناحية السيبة وجنوبي البصرة عموماً فيما يتعلق بخدمات الكهرباء، منوها الى تجمع قسم من المتظاهرين قرب محطة كهرباء الناحية للتعبير عن الاحتجاج.

"إحذروا غضب المثنى"

وفي محافظة المثنى، وفي ظل ارتفاع درجات الحرارة التي اقتربت من 50 مئوية، تشهد المحافظة، أزمة حادة في الكهرباء، حيث وصفها مسؤولون هناك بـ “السيئة جدا”، نتيجة انخفاض حاد في “الفولتية” وتقليل الحصص المخصصة لها، وفيما انتقدوا الوعود التي اطلقتها وزارة الكهرباء قبل بداية الصيف الحالي -بزيادة ساعات تجهيز المحافظة بالطاقة - تواصلت دعوات ناشطين من السماوة الى الخروج في تظاهرات مماثلة لاحتجاجات تموز الماضي احتجاجا على سوء الخدمات.
وطالب الناشطون “جميع الشباب في المحافظة، اضافة الى شيوخ العشائر، بالخروج في تظاهرات سلمية، الجمعة المقبلة الساعة (5) مساءً، تطالب باقالة مدير كهرباء المثنى، ووضع حل لتلك الازمة، فيما تذيلت منشوراتهم الفيسبوكية بهاشتاك (#احذروا_غضب_المثنى_سندخل_بيوتكم)”.

20 مليار لاستقرار الكهرباء

وفي سياق ذي صلة، عزا وزير الكهرباء لؤي الخطيب، عدم تجهيز الكهرباء بشكل كــاف لبعض المـنـاطـق الــى وجــود مـشـاكـل فـي خـطـوط النقل والتوزيع.
وقال الخطيب في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مقدار الطاقة الكهربائية المنتجة في العراق حاليا تكفي لتوفير 20 ساعة تشغيل يوميا كحد أدنـى لأغلب محافظات البلاد غير ان المشكلة تكمن في خطوط النقل والتوزيع وليس بالانتاج".
ورأى وزيـر الكهرباء ان "مشاكل النقل والتوزيع تحتاج الى بـنـى تحتية واعـمـال مـدنـيـة كـبـيـرة”، مـشـيـرا الــى ان “انـشـاء شبكات ذكية للبلاد من شمالها الـى جنوبها يحتاج الـى مبالغ كبيرة تصل الـى ما يقارب 20 مليار دولار لتطوير شبكات التوزيع فقط".


**************

نائب: سجناء فضائيون
يتسببون في إهدار مبالغ طائلة
بغداد – طريق الشعب
كشف النائب عن تحالف سائرون، برهان المعموري، امس الاربعاء، عن وجود "شبهات فساد" تتعلق بسجناء فضائيين، مطالباً رئيس المجلس الأعلى لمكافحة الفساد بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق.
وقال المعموري في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "دائرة الاصلاح تعتبر من أهم دوائر وزارة العدل كونها مسؤولة عن جميع السجون في العراق"، مبيناً أنها "تكلف ميزانية الدولة شهرياً عشرات المليارات لتغطية تكاليف عقود إطعام السجناء".
وأضاف ان "هنالك شبهات فساد تشير إلى وجود سجناء فضائيين ضمن عقود الإطعام"، لافتاً إلى ان "هذه الشبهات تتسبب بإهدار مبالغ مالية طائلة وتضع أكثر من علامة استفهام حول أداء دائرة الإصلاح".
ودعا المعموري، مدير عام دائرة الإصلاح إلى "الكشف عن الاعداد الحقيقية للسجناء والافصاح عن مبالغ عقود الإطعام الدقيقة بشكل علني"، مطالباً رئيس المجلس الأعلى لمكافحة الفساد عادل عبد المهدي بـ"تشكيل لجنة لتقصي الحقائق والتأكد من عدم وجود سجناء فضائيين ومحاسبة كل من يتسبب بهدر المال العام".

***********

نائب: إمهال الكتل السياسية 7 أيام لتقديم مرشحي الوزارات الشاغرة

بغداد – طريق الشعب
كشف النائب عن تحالف الفتح، كريم عليوي، عن توجيه رسالة من قبل رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، الى الكتل والأحزاب السياسية، بشأن تأخير حسم كابينته الوزارية لغاية الآن.
وقال عليوي، لموقع "شفق نيوز"، ان "عبد المهدي ابلغ جميع الكتل السياسية والأحزاب، بانه سوف ينتظر ترشيحاتها للحقائب الوزارية الشاغرة، لغاية يوم 20 حزيران الجاري".
وبين عليوي، انه "في حال لم تقدم وتتفق الكتل السياسية على المرشحين، فانه، عبد المهدي، سيقدم بنفسه مرشحين للحقائب الوزارية، لمجلس النواب للتصويت عليها، دون الرجوع الى الكتل السياسية، وفي حال سقوط اي مرشح يقدمه عبد المهدي في التصويت، سيقدم بديله في اليوم الثاني، وفق ما قاله للكتل".
وشدد رئيس الوزراء، امس الأول، في مؤتمره الاسبوعي على ضرورة إكمال الكابينة الوزارية قبل انتهاء الفصل التشريعي الحالي للبرلمان.
وكان البرلمان قد صوت في 25 تشرين الأول الماضي، على منح الثقة لـ14 وزيرا في حكومة عبد المهدي.

*************

العراق وسلطنة عمان يعتزمان توقيع مذكرات تفاهم لتنسيق المواقف

بغداد – طريق الشعب
كشف وزير الخارجية العراقي، محمد علي الحكيم، امس الأربعاء، ان لقاءه بنظيره العماني، يوسف بن علوي، تطرق للعديد من القضايا التي تخدم مصلحة البلدين، بالإضافة الى القضية الفلسطينية.
وأضاف الحكيم في مؤتمر صحفي مشترك، مع الوزير العماني، عقد في بغداد وتابعته، "طريق الشعب"، إن هناك مساع لتوطيد العلاقات على أعلى مستويات، وطرح القضايا التي نالت تفاهمات مشتركة داخل الجامعة العربية لمناقشتها.
ولفت الحكيم إلى أن العراق وعمان سيوقعان مذكرات تفاهم مشتركة، تتعلق بالجوانب السياسية، وتنسيق المواقف داخل الجامعة العربية، وخارجها.
وأكد رئيس الجمهورية برهم صالح، امس الأربعاء، خلال استقباله بن علوي، أن استقرار العراق عامل أساس لأمن المنطقة، وانه يعتقد بأهمية عمقه العربي وجواره الإسلامي، ويعطيه اولوية في تحقيق الاستقرار الإقليمي.
وكانت وزارة الخارجية العراقية قد أعلنت، صباح امس، وصول وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي الى بغداد.

*************

مفوضية حقوق الإنسان: تعذيب المعتقلين في البصرة تحول إلى ظاهرة

بغداد – طريق الشعب
اكد مكتب مفوضية حقوق الإنسان في محافظة البصرة، امس الأربعاء، تسجيل تزايد في حالات التعذيب للمعتقلين داخل المؤسسات والأجهزة الإجرائية أثناء التحقيق معهم.
وقال مدير المكتب مهدي التميمي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان تزايد التعذيب وصل إلى مرحلة التحول الى ظاهرة، بواقع عشرات الحالات، مستدركا أن تلك الحالات لا تعتبر ممنهجة، ومنبها الى أن من يتعرضون إلى سوء المعاملة سواء كان التعذيب النفسي او الجسدي لا يقدمون الشكاوى الرسمية على المؤسسات التي ارتكبت ذلك خشيةً من إجراء التحقيق معهم من جديد.

**************

استجابة لشروط صندوق النقد الدولي
مصدر: موافقة حكومية على رفع الدعم عن المشتقات النفطية
ووزارة النفط تنفي: لم تصلنا تعليمات جديدة

بغداد – طريق الشعب
يحيط الغموض بنوايا الحكومة بشأن قرار رفع الدعم عن المشتقات النفطية، الذي يطالب صندوق النقد الدولي باتخاذه منذ سنوات، للموافقة على القروض التي تحتاجها بغداد، وفيما كشف مصدر مطلع عن موافقة حكومية غير معلنة على رفع الدعم، نفت وزارة النفط، عزمها رفع الأسعار وقالت انها لم تتلق اي توجيهات بهذا الصدد ولم يصدر اي قرار جديد بشأن ذلك.
وقال وكيل الوزارة لشؤون التوزيع، كريم حطاب، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "لا صحة لما تناقلته بعض وسائل الاعلام والصحافة والقنوات الفضائية بشأن رفع الدعم عن أسعار الوقود"، مؤكدا "استمرار وزارة النفط بتقديم الدعم لأسعار الوقود كافة".
وأضاف حطاب، أن "الوزارة لم تتلق توجيهات او تعليمات من مجلس الوزراء بهذا الصدد ولم يصدر قرار جديد بشأن أسعار الوقود"، مشيرا الى "حرص الحكومة والوزارة على تقديم افضل الخدمات المدعومة للمواطن العراقي الكريم".
بدوره، قال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد، إن مثل هذا القرار “هو من اختصاص مجلس الوزراء، وليس وزارة النفط”، مؤكدا أنه لم يسمع عن وجود مثل هذا القرار.
ونقل موقع "ناس" عن مصدر حكومي، قوله، إن “رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، وافق خلال زيارته الأخيرة إلى فرنسا، على طلب صندوق النقد الدولي برفع دعم الحكومة العراقية عن جميع المشتقات النفطية”، مضيفا ان رئيس الوزراء، يعتقد أن رفع الدعم عن أسعار المشتقات النفطية، سيقضي على عملية تهريبها من العراق إلى دول الجوار، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء تحدث عن هذا الأمر بصراحة خلال أحد المؤتمرات الصحفية.
وحذر المصدر، من أن رفع الدعم الحكومي عن المشتقات النفطية، سينعكس على أسعار البنزين، إذ سترتفع بشدة، فضلًا عن ارتفاع أسعار باقي المشتقات، مشيرا إلى أن هذا الوضع سيخلق موجة من ارتفاع الأسعار في مختلف القطاعات، وهو رد فعل اقتصادي طبيعي في مثل هذه الحالات.
وتأتي هذه الانباء، بعد تقرير نشره موقع "Global Petrol Prices" المختص بأسعار البنزين في العالم من ان العراق "احتل المرتبة 22 من بين 164 دولة بأرخص دول العالم بأسعار البنزين"، مشيراً إلى أن "معدل سعر البنزين في العراق بلغ 63 سنتا".
وأشار التقرير الى أن "فنزويلا احتلت المرتبة الأولى عالميا بأرخص أسعار البنزين عالمياً وبواقع سنت واحد، تليها السودان بمعدل سعر 14 سنتا، ومن ثم إيران بمعدل سعر 29 سنتا ومن ثم الكويت بالمرتبة الرابعة بمعدل سعر بنزين بلغ 35 سنتا".
ولفت إلى أن "أعلى معدل سعر للبنزين سجل في هونغ كونغ وبواقع 2.18 دولار تليها موناكو وبواقع 1.97 دولار، تشاركها النرويج بنفس السعر".

************

ص2
موظفون تقاضوا رواتب "عمال وهميين" لخمسة أشهر في البصرة

بغداد – طريق الشعب
أعلنت محكمة تحقيق البصرة المختصة بقضايا النزاهة، امس الأربعاء، توقيف موظفين في بلدية البصرة ‏لقيامهم بتعيين عمال وهميين، لافتة إلى ان المتهمين تقاضوا رواتب عمال غير موجودين لمدة خمسة اشهر.‏
وجاء في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “فريقا من محققي هيئة ‏النزاهة/ مديرية تحقيق البصرة وباشراف قاضي التحقيق المختص تمكن من ضبط ثمانية ‏متهمين بالجرم المشهود يعملون مسؤولي قواطع بلدية التابعة الى شعبة الخليج العربي في بلدية ‏البصرة”.‏
واضاف ان “المتهمين قاموا بتعيين عمال تنظيف وهميين بالاتفاق مع مسؤول الحاسبة ‏بالتلاعب بجهاز البصمة الالكترونية وجرى تسلم رواتبهم من قبل المتهمين لمدة خمسة ‏اشهر”، لافتاً الى ان “المحكمة اتخذت الاجراءات كافة بحق المتهمين وصدقت اقوالهم وفقا ‏لاحكام المادة 315 من قانون العقوبات وكذلك ضبط اجهزة البصمة الالكترونية”.‏
********
يعتزم التصويت على قرار يعتبر 14 حزيران مناسبة وطنية
البرلمان..اليوم يناقش حرائق الحقول
ويستكمل مناقشة قانون المحكمة الاتحادية
بغداد – طريق الشعب
من المقرر ان يعقد مجلس النواب، اليوم الخميس، جلسة جديدة، تضمن جدول اعمالها، 16 فقرة، بينها التصويت على اعتبار 14 حزيران عطلة رسمية في كل عام لذكرى صدور "فتوى الجهاد الكفائي" ومناقشة إحراق المحاصيل وقوانين واتفاقيات.
تعويض متضرري الحرائق

واعلنت لجنة الزراعة البرلمانية، عزمها تشكيل لجنة لإحصاء الاضرار التي نجمت عن احراق مزارع الحنطة والشعير وإلزام الحكومة بتعويض المتضررين.
وقال رئيس اللجنة سلام الشمري، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "لجنة الزراعة النيابية، اخطرت وزير الزراعة بعملها على تشكيل لجنة في مجلس النواب لإحصاء مزارع الحنطة والشعير التي احترقت خلال الفترة الاخيرة وفي جميع المحافظات ".
وأضاف ان "عمل اللجنة سيتركز على انصاف المزارعين والعمل على تحقيق المساواة بينهم وبالتالي ستصدر قرارا يلزم رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي بتعويض جميع المتضررين من الحرائق الاخيرة ومساعدتهم على المضي في زراعة الحنطة والشعير"، مضيفا ان "هكذا قرارات تثبت ان الدولة راعية للمواطنين وحريصة على النهوض بواقعهم".

هيئة الإعلام والاتصالات

وتضمن جدول اعمال الجلسة التي يعقدها مجلس النواب، اليوم الخميس، تأديـة اليميـــن الدستوريـة للنواب البدلاء. واستكمال التصويت على مشروع قانون التعديل الاول لقانون المطابع الاهلية رقم (5) لسنة 1999. وكذلك التصويت على صيغة قرار بخصوص انهاء عمل مجلس مفوضين هيئة الاعلام والاتصالات.
وجاء في الفقرة الرابعة من جدول اعمال الجلسة، التصويت على صيغة قرار باعتبار يوم 14/6 مناسبة وطنية، الذي يوافق اصدار فتوى "الجهاد الكفائي" من قبل المرجع الديني السيد علي السيستاني عقب اجتياح داعش لمدينة الموصل في حزيران عام 2014.

الانضمام إلى اتفاقيات

ومن الفقرة الخامسة الى الفقرة التاسعة، في جدول الاعمال، يعكف مجلس النواب على "القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية ميناماتا بشأن الزئبق. والقراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية اليونسكو بشأن حماية التراث الثقافي المغمور بالمياه. والقراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية باريس الملحقة باتفاقية الامم المتحدة الاطارية لتغير المناخ. والقراءة الاولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية اعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخدمة/ الرسمية من سمة الدخول بين حكومة جمهورية العراق وحكومة جمهورية صربيا. والقراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية تجارة الحبوب لعام 1995".

قانونا اللاجئين والمحكمة الاتحادية

كما يعتزم البرلمان، المباشرة في القراءة الاولى لمشروع قانون اللاجئين. والقراءة الاولى لمشروع قانون العفو من العقوبات الضريبية. الى جانب تقرير ومناقشة (القراءة الثانية) مشروع قانون المحكمة الاتحادية العليا. وتقرير ومناقشة (القراءة الثانية) مشروع قانون تصديق اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي بما يختص بالضريبة على الدخل ورأس المال بين حكومة جمهورية العراق وحكومة دولة الامارات العربية المتحدة.

حرائق الحقول

وتضمنت الفقرتان 14 و15 من جدول الاعمال، طرح موضوع عام للمناقشة بخصوص احراق المحاصيل الزراعية. وكذلك استعراض تقرير حول معالجة ازمة السكن. وفي الفقرة الأخيرة، ذكر بيان مجلس النواب، انه سيفتح الباب امام النواب، حول مناقشات عامة.

**********
كل خميس ... ملف سقوط الموصل المفتوح!

خمس سنوات مرت على سقوط الموصل، على الجريمةالأثيمة لإرهابيي "الدولة الإسلامية" الدواعش، وما تبعها من تداعيات خطيرة، بضمنها جرائم السبي المشينة والمدانة للعراقيات النجيبات من الديانة الايزيدية، وما سببت من معاناة إنسانية مؤلمة، هزت الضمير الانساني. وشكلت تلك الجرائم وصمة عار في جبين الإرهابيين القتلة، ستبقى تلاحقهم بخزيها على امتداد التاريخ، منها جريمة سبايكر الشنيعة، يوم تعرض ١٧٠٠ شاب الى الابادة بدم بارد، وما زال ذووهم المفجوعون يطالبون باسترداد رفاتهم دون جدوى.
خمس سنوات مرت على الهزيمة المخزية لقيادات فشلت في ضمان الامن، وتركت وراءها محافظات كاملة تحت حكم الإرهاب، الذي راح يبطش بالمواطنين مهددا سلامتهم وعابثا بممتلكاتهم. ولا تغيب عن الذاكرة مهما امتدت السنوات، حالات الترويع التي مورست بقصد تصوير داعش كقوة جبارة لا يمكن الصمود امامها، ولا سبيل لمقاومتها! لكن الوقائع اثبتت في النهاية انها، مثل أي قوة شريرة، اعجز من ان تواجه الإرادة الشعبية التي عبر عنها الحشد الشعبي بشجاعة مقاتليه وتفانيهم وإصرارهم، وقوات البيشمركة التي لم يغمض لمنتسبيها جفن حتى حققوا الانتصار الباهر، الى جانب القوات الأمنية وقياداتها البطلة وافرادها الميامين، الذين خاضوا معارك صعبة وسجلوا صفحات ناصعة باقتدارهم وبقدرتهم على تحقيق الظفر بمختلف صنوفهم، من جيش وشرطة اتحادية وقوات مكافحة الإرهاب. وفي هذا الصدد لا بد من الإشارة الى الدعم الكبير المادي والمعنوي الذي قدمه شعبنا العراقي بكافة طبقاته وشرائحه الاجتماعية، لتلك المعركة المجيدة ضد الإرهاب، من خلال حملاتهم التطوعية الساندة للمعركة .
نعم، لم يكتب للانتصار العراقي على الإرهاب ان يتحقق لولا الدماء الزكية الكريمة والسخية، التي قدمتها قواتنا الأمنية بكافة صنوفها، ووحدات الحشد الشعبي والبيشمركة وابناء العشائر. تلك التضحيات التي نقف لها باحترام اليوم وكل يوم، والتي لم تكن لها غاية سوى حفظ كرامة العراق الوطن وكرامة المواطن.
والى جانب تلك التضحيات البشرية العزيزة من قبل العراقيين، كانت الى هناك الخسائر المادية الهائلة في الموارد والاليات العسكرية والبيوت التي هدمت وممتلكات المواطنين التي نهبت في ظل احتلال داعش.
وان ما يثير الألم هو عدم اكتراث الجهات المختصة بمشاعر واحتياجات ومطالب النازحين، الذين ما زال الكثيرون منهم حتى اليوم يتطلعون الى مجرد العودة الآمنة الى بيوتهم، بعد اعمارها وتعويضهم بما يمكن، تخفيفا عنهم وسدا لبعض الخسائر التي تعرضوا لها، وعدم إبقائهم في مخيمات النزوح التي تفتقر الى مقومات العيش اللائق بمواطني بلد من بلدان النفط والخيرات.
خمس سنوات مرت وما زال ملف سقوط الموصل غير مفتوح امام القضاء ليقول كلمته الفصل بحق المتسببين والمسؤولين، الذين لم يؤدوا مهمتهم الأساسية في حفظ امن الوطن وفي صون سلامة المواطنين وحمايتهم وممتلكاتهم.
لم يفتح ملف المحاسبة رغم ان اللجنة المكلفة من قبل مجلس النواب اتمت مهمتها منذ زمن طويل، ووضع المجلس الملف كله مع التوصيات تحت تصرف القضاء العراقي.
لا، لن تنتهي المعركة دون الانتهاء من تقييمها، وان تقييم كوارث بحجم ما نحن في صدده، لا يكتمل من دون محاسبة صارمة.

جاسم الحلفي

**********
مواساة

الاستاذ الفنان محمد راسم المحترم
بألم وأسى بالغين تلقينا نبأ رحيل والدكم، الشخصية الوطنية والثقافية والكاتب والروائي المعروف راسم قاسم، الذي ذهب مبكرا بسبب نوبة غادرة، وبفعل الاهمال المريع في مستشفى حكومي.
كان الفقيد عراقيا وفيا لشعبه ووطنه، بارا بهما، وقد كرس لهما معظم ابداعه الروائي والكثير من كتاباته الاخرى.
نقاسمكم والعائلة الكريمة الاحزان في هذه المناسبة الأليمة، ونرجو قبول خالص تعازينا.
ويبقى الراحل الاستاذ راسم قاسم حيا في ذاكرتنا جميعا، وتبقى ذكراه عطرة على الدوام.

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
11/6/2019

**********
ضبط مخالفات في عقد كهرباء بملايين الدولارات

بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة عن تمكنها من ضبط الأوليَّات الخاصَّة بعقد إحالة تجهيز محطة كهرباء الكحلاء الغازيَّة في محافظة ميسان بمُحرِّكات توربينية، مشيرة إلى أن كلفة العقد تجاوزت (22,000,000) مليون دولار أمريكيٍّ.
وفي بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، اكدت دائرة التحقيقات في الهيئة، في معرض حديثها عن تفاصيل عمليَّة الضبط التي تمَّت بموجب مذكَّرة قبضٍ قضائيَّةٍ، أنَّ فريق عملٍ من مكتب تحقيق الهيئة في ميسان قام بضبط الأوليَّات الخاصَّة بإحالة العمل بطريقةٍ احتكاريَّةٍ لإحدى الشركات؛ لغرض تجهيز محطة كهرباء الكحلاء الغازيَّة بثلاث مُحرِّكاتٍ توربينيَّةٍ نوع (GG4-C1)، إضافةً إلى أعمال النصب والتدريب وتجهيز قطع الغيار.
التحقيقات الأوليَّة التي قام بها فريق العمل أشارت إلى وجود شبهات فسادٍ وهدرٍ بالمال العامِّ في العقد الذي بلغت قيمته (22,341,486) مليون دولارٍ، فضلاً عن أن التعاقد تمَّ خلافاً لتعليمات العقود الحكوميَّة وبكلفةٍ عاليةٍ وبطريقةٍ احتكاريَّةٍ دون وجود مُنافسٍ من الشركات الأخرى.
الدائرة أوضحت أنَّه تمَّ تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالمضبوطات، وعرضه على قاضي التحقيق المُختصِّ بقضايا النزاهة، الذي قرَّر مفاتحة الهيئة ومكتبي وزير الكهرباء والمُفتِّش العامِّ في الوزارة؛ لغرض إجراء التحقيق الإداريِّ، ومتابعة الإجراءات المُتَّخذة والآليَّة التي تمَّ التعاقد وفقها ومدى صحَّتها.

***********
حزب اليسار الألماني يدين الاعتداء على مقر الشيوعي العراقي في البصرة
برلين – طريق الشعب
اصدر رئيس لجنة العلاقات الخارجية لحزب اليسار الالماني، الرفيق هاينز بيربوم، بيانا، في 11 حزيران الجاري، حول جريمة الاعتداء على مقر الحزب الشيوعي العراقي في البصرة.
وجاء في نص البيان الذي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "يدين حزب اليسار الالماني الاعتداء الجبان على مقر الحزب الشيوعي العراقي في البصرة"، مؤكدا ان "العراق يحتاج بصورة ملحة الى الاستقرار والى تحول علماني ديمقراطي. ولا يمكن انتهاج هذا السبيل الاّ بوسائل سلمية".
وأضاف "تمثل حرية الرأي والاحترام المتبادل بين الخصوم السياسيين مستلزمات لتحقيق ذلك، ومن اجل السلام والعدالة الاجتماعية وعراق ديمقراطي من دون تدخلات اجنبية"، واعرب عن تضامنه "مع الرفاق في الحزب الشيوعي العراقي".

**********
رئيس مجلس ديالى يتحدث عن "عصابات مسلحة" تفرض اتاوات على أهالي بعض المناطق
بغداد – طريق الشعب
طالب رئيس مجلس محافظة ديالى علي الدايني، بإنهاء ظاهرة العصابات المسلحة التي تفرض “الإتاوات” على سكان بعض المناطق في المحافظة.
وقال الدايني في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه “زار قيادة عمليات ديالى برفقة عدد من أعضاء المجلس، حيث جرى خلال اللقاء مناقشة عودة النازحين ومستجدات الواقع الامني في عموم مناطق محافظة ديالى”.
وأكد الدايني، “ضرورة إنهاء ظاهرة (الاتاوات) التي تمارسها العصابات المسلحة في بعض مناطق المحافظة”.
من جانبه، اعلن قائد شرطة ديالى اللواء فيصل العبادي، انطلاق عملية أمنية لتمشيط وتفتيش عدد من القرى في المناطق الشمالية المحاذية لمحافظة صلاح الدين.
وقال العبادي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "قوة أمنية مشتركة من شرطة المحافظة شرعت بتنفيذ عملية أمنية لتمشيط قرى (عمر مندان وام الغزلان وصنيديج) وصولا الى معسكر (عائشة)".
وأضاف ان "العملية الامنية تهدف لملاحقة عناصر داعش الارهابية وتأمين المناطق الواقعة ضمن الشريط الحدودي مع المحافظات الاخرى".
وشهدت محافظة ديالى خروقا أمنية متكررة في مناطق عديدة، ابرزها حوض الوقف، وصلت إلى حد تهجير سكان بعض القرى، وزار على إثرها رئيس أركان الجيش، الفريق أول ركن عثمان الغانمي، قرية أبو كرمة، في المحافظة، والتقى بوجهاء القرية رفقة ضباط كبار في وزارة الدفاع.

********
مجلس الوزراء يوافق على مشروع قانون الاستملاك العيني للأراضي والبساتين
عبد المهدي: ضغوط سياسية للحيلولة دون تحقيق البرنامج الحكومي والمطلوب إكمال الكابينة الوزارية سريعا
بغداد – طريق الشعب
اكد رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، على ضرورة اكمال الكابينة الوزارية قبل انتهاء الفصل التشريعي الحالي للبرلمان، معتبرا الانباء عن تقديم استقالته "مجرد مضاربات وتحليلات سياسية".

البرنامج الحكومي

وقال عبد المهدي في مؤتمره الاسبوعي، الذي تابعته "طريق الشعب"، إن "الحكومة ملتزمة بتطبيق البرنامج الحكومي، ويجب اكمال الكابينة الوزارية قبل انتهاء الفصل التشريعي الحالي للبرلمان".
وأضاف، أن "الاحزاب السياسية مارست ضغوطا من اجل عدم تحقيق البرنامج الحكومي الذي صوتوا عليه في البرلمان".
واكد عبد المهدي ان العراق يتقدم ويتعافى ويجب الخروج من عقلية الازمة، مبينا ان جميع الاقاويل التي تحدثت سابقا عن تفكيك العراق وافلاسه كلها ذهبت ادراج الريح وبقي العراق صامدا.
واقر بوجود صعوبات وتحديات يواجهها العراق، لكن يجب عدم تحميل الشعب تبعات كل هذه الاوضاع.

تقديم الاستقالة

وعزا عبد المهدي، "الانباء التي تحدثت عن نيتي تقديم الاستقالة لا توجد لها أية صحة"، ورأى فيها "مجرد مضاربات وتحليلات سياسية هدفها تحريك الأجواء"، مبينا أن "تغيير رئيس الحكومة بيد البرلمان".
وأشار الى "عدم وجود سلطة للأحزاب على الدولة، وأن رئيس مجلس الوزراء مسؤول عن اداء الوزراء".

دبلوماسية نشطة

وبشأن الازمة الايرانية الامريكية قال عبد المهدي، ما زال العراق يلعب دورا ويمارس دبلوماسية نشطة لتفكيك الازمة والوصول الى التهدئة، والعراق بلد اساسي في هذا الشأن، وجميع وزرائنا وسفرائنا يتحركون دائما ويتصلون مع جميع اطراف الازمة.

حرائق الحقول

وعن الحرائق، ذكر عبد المهدي، ان مجموع الحرائق هي 272 حريقا طالت 40 الف دونم وكانت احيانا بالأعشاب واحيانا بالحبوب، ومنها 35 حادثا فقط متعمدا، حيث تم انقاذ 992 الف دونم من الحرائق، وان الكمية المحروقة محدودة وهي خسارة بكل الاحوال لكنها تحدث في كل مكان ويجب عدم تضخيم هذه الامور.

أزمة الكهرباء

وحول ازمة الكهرباء، قال رئيس الوزراء، هناك تحسن في ساعات التجهيز كما ارتفع معدل الانتاج وبات يتجاوز الـ 18 الف ميغاواط وهذا يعد انجازا كبيرا، ولدينا مشاكل في التوزيع نسعى الى حلها، لافتا الى ان الحكومة لا تستطيع في اقل من نصف عام حل مشاكل متراكمة منذ عام 1990.

الإقليم وبغداد

وعن مراسيم تنصيب نيجيرفان البارزاني رئيساً لإقليم كردستان، قال "لقد اجتمعت القوى السياسية بالأمس لتأييد إجراء رئاسة الإقليم، وقد فرحنا بهذا الاجراء، سواء بالنسبة لقوى الإقليم او بالنسبة للعلاقات مع بغداد، وقد أرسلنا من يمثلنا، وبحضور رئيس الجمهورية ورئيس البرلمان والكثير من القوى السياسية".

الأراضي والبساتين

في موازاة ذلك، وافق مجلس الوزراء في جلسته التي عقدت امس الأول الثلاثاء، برئاسة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي على مشروع قانون الاستملاك العيني للأراضي والبساتين الواقعة ضمن التصميم الاساسي لمدينة بغداد والبلديات، والذي عرض مُجددا على مجلس الوزراء.
وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مجلس الوزراء ناقش في جلسته الاعتيادية العديد من القضايا واصدر القرارات اللازمة بشأنها، وإضافةً الى مشروع قانون الاستملاك وافق المجلس على مشروع قانون كلية القوة الجوية ومشروع قانون الكلية البحرية".
وأضاف البيان "كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون الهيئة الوطنية للرقابة النووية والاشعاعية والكيميائية والبايولوجية الذي عرض مجدداً على مجلس الوزراء".
ووافق أيضاً "على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية المنظمة الهيدروغرافية الدولية بصيغتها المعدّلة".

***********
ص3
جشع بعض اصحاب المولدات الاهلية في الوشاش ببغداد

بغداد - طريق الشعب
يعاني المواطنون سكنة محلة 619 - زقاق 45 في مدينة الوشاش من جشع بعض اصحاب المولدات الاهلية وقيامهم بابتزاز المواطنين عبر زيادة اسعار الامبير الواحد وبصورة مستمرة حيث وصل سعر الامبير لغاية (25) الف دينار شهريا ، وبحجة انهم يقومون بشراء الكاز التجاري ولا يتم تجهيزهم بالكاز من قبل الدولة وهذا الجشع يعده سكان المنطقة غير مبرر من قبل اصحاب المولدات ولعدم وجود رقابة تمنعهم وتحد من استغلالهم للمواطنين ، مما القى بظلاله على كاهلهم خصوصا ان معظمهم من الكسبة وذوي الدخل المحدود والمتقاعدين الذين يعيشون في ظل اوضاع اقتصادية ومعاشية صعبة جدا . لذا يناشدون الجهات المسؤولة بالعمل على وضع حد لهذه التصرفات اللامسؤولة وردع اصحاب المولدات الاهلية الذين يفرضون ويتلاعبون بالاسعار وضرورة التزامهم بتسعيرة مجلس محافظة بغداد المقرة رسميا، لاسيما ونحن في فصل الصيف الحار واللاهب وخوفا من استمرار ارتفاع التسعيرة الى حد غير معقول مستقبلا.
*********
المشرفون التربويون يطالبون برفع الحيف عنهم
نحن مجموعة كبيرة من المدرسين والمعلمين والمشرفين التربويين المتقاعدين للاعوام ( ٢٠٠٦ -٢٠٠٧ - ٢٠٠٨- ٢٠٠٩ ) نطالب برفع الحيف والظلم الذي وقع علينا، حيث تم تسكين رواتبنا خطأ ودون استحقاقانا القانوني بالنظر لصدور قانون رواتب ومخصصات موظفي الدولة رقم ٢٢ لسنة ٢٠٠٨ لكن في عام ٢٠١٠ تمت معالجة هذا الظلم بإلغاء التسكين لأقراننا المستمرين في الخدمة دون الرجوع لإلغاء تسكين رواتبنا نحن المتقاعدين كوننا خارج الخدمة، ما خلق فرقاً مالياً كبيراً بين الرواتب يصل الى اكثر من ثلاث مئة ألف دينار شهريا، ويعد هذا الاجراء بعدم الغاء التسكين لرواتبنا تقاطعاً كبيرا مع المادة ١٤ من الدستور العراقي.
لذا نأمل من الجهات المعنية معالجة الامر سيما والنية معقودة على تشريع التعديل الاول لقانون التقاعد الموحد رقم ٩ لسنة ٢٠١٤ التي تضمنت مقترحات الجمعية العراقية للمتقاعدين وقدمتها النائبة هيفاء الامين في مجلس النواب.

عنهم المشرف التربوي
في محافظة ذي قار
عبد الكاظم حسين عطية
همسة...
في مناسبة يوم الطفل العالمي

ثبتت الامم المتحدة في الاعلان العالمي لحقوق الانسان. ان حقوق الاطفال ورعاية الطفولة جزء لا يتجزأ من حقوق الانسان والديمقراطية تزدهر بازدهارها وتنتهك بانتهاكها وان الطفل كي تترعرع شخصيته ترعرعاً كاملاً ومتناسقاً ينبغي ان ينشأ في بيئة عائلية سليمة وفي جو من السعادة والمحبة والتفاهم وبروح السلم والكرامة والتسامح والحرية والمساواة والاخاء فهل وفرت القوى السياسية المتنفذة عندنا بيئة عائلية سعيدة للطفل العراقي ام هي بيئة عائلية محبطة تسحقها الازمات سحقاً؟ أين حقوق الطفل العراقي وهي جزء لا يتجزأ من حقوق الانسان ونحن نشاهد اعداد الاطفال المتسربين من المدارس تزداد يوماً بعد يوم بسبب الظروف الاقتصادية التي تمر بها الكثير من العوائل الفقيرة واضطرار الاطفال الى العمل لتوفير متطلبات الحد الادنى للبقاء على قيد الحياة؟ وقد ادى ذلك الى نشوء ظاهرة عمالة الاطفال وهي مشكلة اجتماعية خطرة كما ان هناك عدداً كبيراً من الاطفال ينتشرون في مفترقات الطرق والاسواق والشوارع للتسول بطريقة او باخرى بدلاً عن ذهابهم الى المدارس او مسارح الاطفال او دور ثقافة الاطفال باعتبار ذلك ابسط حق من حقوقهم التي اقرتها كل القوانين والمواثيق الدولية والمحلية.
الغريب حقاً ان قسماً من اطفال العراق يعملون في مهن لا مثيل لها حتى في اكثر دول العالم فقراً وتخلفاً مثل مهنة (العتاكة) ومهنة (النباشة) حيث يقوم الطفل (النباش) بنبش اكوام النفايات والازبال التي ترميها سيارات جمع النفايات للبحث عن مختلف المواد الموجودة في القمامة وجمع ما يمكن الاستفادة منه كعلب المشروبات الغازية وقطع البلاستك وقطع النحاس والفافون ويقوم الطفل النباش ببيعها ليوفر قوت عائلته التي لا معيل لها سواه وهناك من يقوم بجمع الخبز اليابس من حاويات الازبال في الشوارع العامة لبيعه الى مربي المواشي.
في مدينة بغداد وحدها هناك الآلاف من الاطفال الذين يمارسون مثل هذه المهن المخلة بشرف الدولة المتحضرة ولكن وآه من ولكن لم يفكر احد في شرف الدولة بل فكروا في تقاسم كعكة الدولة مع الاسف الشديد، نعم مع الاسف الشديد.

كفاح محمد مصطفى

********
صغر مساحة الدائرة وقلة الكادر الوظيفي سبب لمعاناة متقاعدي ديالى
بعقوبة - علي الورد
يعاني الاف المتقاعدين من سكان مناطق ومدن محافظة ديالى بسبب ضيق مساحة دائرة التقاعد التي يراجعونها في المحافظة، بالإضافة الى بعد موقعها الجغرافي عن مناطق سكناهم، والمعلوم ان هذه الدائرة تتعامل مع شريحة كبيرة من المستفيدين يقدر عددهم بحوالي عشرات الالاف من المواطنين، ولهذا تجد البناية طوال أيام الدوام الرسمي مزدحمة بأعداد بشرية هائلة وهم يشكون من إشكاليات كثيرة أهمها الروتين القاتل وعدم وجود اماكن مريحة للانتظار بل يضطرون الى الوقوف في طوابير طويلة لغرض انجاز معاملاتهم وهذه الأخيرة اكثرها مركونة على الرفوف، وسط تواصل مناشدات المتقاعدين للجهات المعنية برفع الضرر الواقع عليهم جراء الروتين وكثرة المراجعات لكن دون مجيب اذا ما علمنا ان اكثرهم من المرضى وكبار السن.

من هموم المتقاعدين

اثناء تجوال مراسل "طريق الشعب" في دائرة تقاعد ديالى التقى بالمواطن حسين عبدالله الذي قال: اراجع دائرة التقاعد منذ اكثر من اربعة اشهر بغية تبديل هوية التقاعد الخاصة بي، ورغم ان معاملتي أصولية ورسمية، لكني لم احصل على جواب شافي حتى الان بالإيجاب او الرفض.
المواطنة ام محمد اوضحت ان اعلانات الجهات المختصة بتعويض ضحايا الارهاب وذوي الشهداء عبر تخصيص قطع اراض او منحهم قروضاً مالية لإعاناتهم في حياتهم المعيشية الصعبة، هي مجرد دعايات اعلامية، والدليل على ذلك انها لم تحصل على اي شيء، كقطعة الارض او القرض المالي او غيرها، بالرغم من انها ارملة وزوجة شهيد ولا معيل لها ولديها ولدان صغيران، وتعتبر من المستحقين للمنح المخصصة لذوي الشهداء.
فيما اشار المواطن سلام كاظم الى ان الروتين القاتل الذي تتبعه معظم دوائر الدولة ومنها دائرة التقاعد يشكل عبئاً وعقوبة اجبارية لمواطني البلد ومراجعي الدوائر الحكومية الذين يبغون انجاز معاملاتهم الرسمية، وتساءل بقوله، الا يستحق المواطن العراقي ان توفر له حكومته التسهيلات اللازمة لإنجاز معاملاته كما تفعل الدول الاخرى مع مواطنيها.
اما المواطن سامي احمد فقال: ان هيئة التقاعد قامت بقطع راتبي منذ عدة أشهر لوجود خطأ من قبلها، وبالرغم من تلافي هذا الخطأ الا أنى لم استلم راتبي حتى الان، وعند مراجعة الموظف المختص يتحجج بأعذار كثيرة، وهنا ابادره بالقول هل تستطيع ان تبقى بلا راتب لمدة ستة أشهر او أي موظف حكومي اخر باختلاف مركزه، اذن لماذا تعاقبون المواطن البسيط بمصدر معيشته؟
من جانبه قال السيد عباس عبد الرضا (كبير في السن): اجلس في مكاني هذا منذ الصباح الباكر وبسبب الازدحام الشديد حول الشباك المراجعة لا أستطيع الوقوف والتزاحم معهم، وكلما يأتي أحدهم وبيده ورقة تنجز معاملته، اما كبار السن فيبقون في انتظار رحمة الموظف المختص لإنجاز معاملاتهم.
ويشاركه الرأي المواطن قيس حسن الذي بيّن ان كثرة المعقبين والمحامين الموجودين داخل دائرة التقاعد يسبب ارباك عملها وتأخر انجاز المعاملات الاخرى، حيث تجدهم يتنقلون بين غرف الدائرة بالتعاون مع بعض الموظفين لغرض تمشية بعض المعاملات على حساب معاملات المراجعين الاخرين، وكل هذا يحصل امام مرأى ومسمع الجميع.
وافاد السيد قاسم محمد الى ان تأخر صرف رواتب المتقاعدين من قبل دائرة التقاعد رغم انجاز معاملاتهم مما يضطرهم الى الاستدانة من المعارف والاصدقاء لتمشية امورهم الحياتية الى حين وصول الراتب الضئيل الذي لا يكفي لتلبية احتياجاتهم المعيشية.
كذلك قال السيد باسم عبد النبي: اعلنت هيئة التقاعد عن إطلاق سلف للمتقاعدين ولكن عند مراجعتنا الدائرة اجابوا بان السلفة خاصة للمدنيين دون العسكرين، ويضيف بقوله، لماذا هذا التمييز الم نخدم البلد اسوة بباقي الموظفين الاخرين ام ماذا؟
المواطن ابو احمد قال: اراجع دائرة التقاعد منذ سبعة أشهر لاستلام مستحقاتي المالية الخاصة بضحايا سبايكر لكن حتى الان لم استلم اي مبلغ!
تصريحات الجهات المعنية في دائرة التقاعد

اخيرا التقى مراسل "طريق الشعب" بالسيد عبد الحليم احمد العميري مدير هيئة تقاعد ديالى، الذي اكد حرصه على تمشية معاملات الموطنين وتسهيل امورهم، واوضح في بداية حديثه ان التقاعد يعتبر نهاية المدة القانونية للحياة المهنية للعاملين في الدولة، واشار الى ان هيئة التقاعد تهدف الى خدمة المتقاعدين بكافة فئاتهم من مدنين وعسكرين وقوى الامن الداخلي وتعمل على تنفيذ كافة التشريعات التقاعدية الخاصة بهم.
اما عن ابرز المصاعب والمعوقات التي تواجه عمل الهيئة فقد بين العميري الى ان ضيق مساحة الدائرة وقلة الكادر الوظيفي هي من اصعب المشاكل التي تواجههم، واليوم تم حل هذه العقبات بفتح ملاحظيات في كل من اقضية (الخالص والمقدادية وبلدروز) ولهذا يهيب بالمواطنين مراجعة هذه الملاحظيات تجنبا للازدحام في دائرة تقاعد ديالى، كما اعلن مدير هيئة تقاعد ديالى باستحصالهم الموافقات الأصولية لصرف الرواتب التقاعدية كل شهر بدلاً من شهرين، واضاف في معرض حديثه عن حصول الموافقات الرسمية على ايجاد موقع بديل للدائرة حيث تم تخصيص قطعة ارض لغرض انشاء دائرة اخرى تليق بشريحة المتقاعدين وتقديم افضل الخدمات للمواطنين.

*********
اكول...
التعليم في العراق
ومعيار التفوق في القبول

من التداعيات المحزنة في قطاع التعليم والتي تحز في النفس وتؤلمها تلك التي تتمثل في تسرب ابناء الكادحين عند المراحل الابتدائية والمتوسطة، تبعا لتدني مستويات معيشتهم وظروفهم الاقتصادية، يرافقه الواقع التربوي المتهالك بدءا من الصفوف ذات السبعين طالب إلى قلة الكادر التدريسي او ضعف كفاءته والدوام المزدوج والثلاثي، ومدارسهم الآيلة للسقوط او ربما البعيدة عن محل سكناهم وووو وغيرها، بالإضافة الى تردي الوضع الخدمي والبنى التحتية لمناطقهم وانعكاساتها على الطلبة بتهيئة جو دراسي مريح اليهم، ولو قدر لأبناء الكادحين الوصول إلى المرحلة الإعدادية وهي المرحلة الحاسمة للانتقال الى المرحلة الجامعية والتنافس على المجموعة الطبية بعد اجتياز العديد من تلك العقبات وأخرى لم اذكرها بالتفصيل في هذا الموضوع، اقر بان الدراسة في بلدنا مجانية ، لكنها "شكلية" حيث تكلف مبالغ كبيرة قد لا يستطيع المواطنون البسطاء تأمينها، ومع هذا يتحدى البعض من الاولاد ويصر على اكمال دراستهم، لكنهم في نهاية المطاف سيواجهون معرقلات أخرى وضعها المتنفذون تصب في مصلحة أبناء الأغنياء دون سواهم.
واليكم احدى المفارقات في قطاع التعليم وهي تجربة حفيدتي (فرح) التي أحرزت مركزاً متقدما في امتحاناتها وحصلت على معدل اكثر من ثمانية وتسعين درجة ببعض الاعشار، وهنا تكبد والدها تكاليف نقلها إلى ثانوية أهلية من أجل الحفاظ على معدلها في الامتحان الوزاري للمرحلة الإعدادية، وقتها بادرت الى سؤالها عن استعداداتها ومعنوياتها في الامتحانات النهائية القادمة، وقد أجابتني بخيبة أمل ففاجأتني، لانها لا تستطيع الحصول على معدل المائة بالمائة زائد عشرة درجات، لكي تقبل بالمجموعة الطبية، والسبب بذلك وجود قرار يتضمن إضافة عشر درجات فوق المعدل للبنات وأبناء الذوات الميسورين الذين يدرسون في مدارس خاصة أهلية تدرس اللغة الفرنسية او ألالمانية، كذلك يضاف عشرة درجات لأبناء الشهداء.
ومثل هذه القرارات يحرم أبناء الكادحين المتفوقين وتقتل طموحهم، طبعا الأبواب مفتوحة في الجامعات الطبية الأهلية والتي تصل الرسوم السنوية فيها الى خمسة عشر مليون وأكثر، وهذا مبلغ خيالي بالنسبة للفقراء والكادحين، عليه نناشد وزير التعليم العالي ورئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ومجلس النواب أن يقفوا مع ابناء الكادحين والفقراء في دعمهم وتشجعيهم على مواصلة الدراسة وصولا الى المرحلة الجامعية وما بعدها من خلال مساواتهم مع الاخرين وجعل المعيار الوحيد هو التفوق والتميز.

قاسم عناد

***********
مستشفى اليرموك التعليمي يخلو
من مقاعد انتظار لمرضى السرطان
من يزور مستشفى اليرموك التعليمي قسم الباطنية في مدينة بغداد العاصمة سيشاهد بأم عينيه حال مرضى السرطان وهم يفترشون الأرض والسلالم المقابلة لغرفة الطبيب المختص في انتظار وصوله ، فهو لديه مواعيد عمل محدد خاصة ببدء عمله وانتهائها، وليس هذا بموضوع الشكوى هنا، فالناس المرضى مجبرون على الانتظار في طابور قبيل ساعات وصوله، وبما انه لا وجود لقاعات الانتظار او مقاعد جلوس فقد باتوا مضطرين لافتراش الارض، ولا نقول عن حال النظافة للارض وغيرها، لكن السؤال الملح هنا أليس لدى المستشفى إمكانية مادية لشراء كراسي جلوس المرضى او تتم مخاطبة الوزارة لتزويدهم بمقاعد جلوس للمرضى، الذين هم في امس الحاجة للرعاية الانسانية قبل الرعاية الصحية والطبية، ام غير ذلك؟
وكيف تتعامل مؤسسة طبية تعنى بتلبية احتياجات المرضى الطبية والعلاجية بهذا الشكل من الاهمال؟

عادل شبيب

********
مطالبة بإزالة الصّبات في تقاطع ساحة عدن
يعاني المواطنون اصحاب المركبات العامة والخاصة جراء غلق الاستدارة في تقاطع ساحة عدن وذلك بوضع صبات كونكريتية حيث يضطر سواق السيارات وباصات نقل الركاب للذهاب الى ساحة صلاح الدين ومن ثم الاستدارة والرجوع الى ساحة عدن، وهذه المسيرة تسبب في تأخر وصول السيارات لمكان مبتغاها بسبب قطع مسافة طويلة لغرض الاستدارة ووصولا للجهة المقابلة ، مما يؤثر سلبا على وصول المواطنين والموظفين الى اماكن عملهم في الوقت المحدد والذين يضطرون للانتظار فترة زمنية لوصول الحافلات التي تقلهم فضلا عن ان المركبات الوافدة من مدينة الكاظمية تضطر ايضا الى قطع مسافات طويلة بغية الاستدارة للوصول الى مدينة الحرية وبقية المناطق المرتبطة بها الساحة.
لذا يناشد اصحاب المركبات والمواطنون الجهات المسؤولة والاجهزة الامنية باتخاذ تدابير امنية اخرى غير قطع الاستدارة، ومن الضروري رفع هذه الصبات لتخفيف معاناة المواطنين.

ماجد مصطفى عثمان

**********
مواساة...
• تعزي محلية ديالى للحزب الشيوعي العراقي واساسية بلدروز الرفيق حامد منصور في وفاة زوجته اثر مرض عضال، للفقيدة الذكر الطيب والصبر والسلوان لرفيقنا وللعائلة الكريمة.
... وتعزي الرفيق كريم الدهلكي في وفاة ابن عمه، للفقيد الذكر الطيب والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المنصور/ محلية الكرخ الاولى الرفيقة نقية اسكندر منصور (ام سلام) في وفاة شقيقها الرفيق مانوئيل اسكندر منصور (ابو شمائل) الذي وافاه الاجل بعد صراع طويل مع المرض، الذكر الطيب للفقيد ولرفيقتنا ام سلام وعائلتها الصبر والسلوان.
• تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الديوانية الرفيق عادل الزيادي في وفاة ابن عمه الفقيد صفاء مهدي الزيادي اثر مرض عضال الم به، للفقيد الراحل الذكر الطيب دوما ولعائلته الكريمة الصبر والسلوان.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية الاستاذ نايف غازي جبير الطويل في وفاة ابن عمه الفقيد شاكر سيد دحام الطويل، للفقيد الراحل الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
• تعزي محلية الرصافة الثالثة للحزب الشيوعي العراقي الرفيق حسين حبيب في وفاة عمته أثر مرض عضال، الذكر الطيب للفقيدة ولرفيقنا وعائلته الصبر والسلوان.
• تنعى أساسية الشعلة ومحلية الكرخ الاولى الفقيدة (ام حيدر) شقيقة الشهيد الشيوعي قاسم موزان اثر مرض عضال لم يمهلها طويلا.، الذكر الطيب للفقيدة ولعائلتها الصبر والسلوان.

***************
ص4
مجزرة عرقية في مالي تودي بحياة مائة مواطن

بامكو -وكالات
أعلن رئيس وزراء مالي، بوبو سيسيه، أمس الأربعاء، أن المذبحة العرقية التي شهدها البلاد هذا الأسبوع، كان من بينها 24 طفلا على الأقل من بين نحو 100 شخص لقوا مصرعهم. ونقلت وكالات الانباء، عن سيسيه، قوله خلال تفقد موقع الجريمة، أن "ضحايا الرعب والوحشية هؤلاء يذكروننا بمسؤوليتنا كزعماء للعمل على تعزيز الأمن والتعجيل بتحقيقه"، وفيما شدد رئيس الجمهورية إبراهيم بوبكر كيتا، على أن "لا يسير البلد باتجاه حلقة من الانتقام والثأر"، دعا إلى "لم شمل الماليين وتوحيدهم للنهوض بالبلد". وبحسب وكالة سبوتنيك، فأن "مهاجمين يعتقد أنهم من جماعة فولاني العرقية، داهموا قرية سوبان دا بوسط مالي التي تقطنها عرقية دوجون يومي الأحد والاثنين الماضيين، وقتلوا 100 شخص على الأقل وأحرقوا منازل بالكامل في تصعيد لهجمات الثأر العرقي التي اجتاحت مالي هذا العام".

********
محاولة يابانية لخفض حدة التوتر بين واشنطن وطهران

طهران -وكالات
وصل رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، أمس الأربعاء، إلى طهران، في زيارة غير مسبوقة تستمر قرابة 24 ساعة، لتخفيف حدة التوتر بين إيران والولايات المتحدة.
وقال آبي، قبل مغادرته طوكيو، في مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب"، أنه "وسط القلق المتصاعد جرّاء التوتر في الشرق الأوسط، الذي يشغل اهتمام المجتمع الدولي، تأمل اليابان أن تفعل ما بوسعها من أجل السلام والاستقرار في المنطقة".
من جهته، أعلن المتحدث باسم الحكومة اليابانية أن آبي وترامب بحثا، أمس الأول، هاتفيا الوضع في إيران، ضمن سلسلة مواضيع أخرى، مشيرا إلى ان الزيارة اليابانية لطهران ليست محملة بقائمة طلبات او رسائل من واشنطن، بقدر ما هي محاول لخفض التوترات المتصاعدة.

***********
انقلاب جديد تم احباطه
الوساطة الاثيوبية تعيد احياء المفاوضات السودانية والمعارضة تعلق العصيان المدني وتستعد لاختيار رئيس الوزراء واعضاء المجلس الانتقالي
الخرطوم -وكالات
أعلن الوسيط الإثيوبي، محمود درير، مؤخرا، أن قادة حركة الاحتجاج في السودان وافقوا على وضع حد للعصيان المدني الذي بدأوه، واستئناف مفاوضاتهم مع المجلس العسكري الحاكم، وفيما أوضحت المعارضة عزمها على ترشيح ثمانية اسماء للمجلس الانتقالي، فضلا عن اختيار رئيس الوزراء الجديد، كشفت لجنة أطباء السودان المركزية، عن اعتداءات قامت بها مليشيات الجنجويد، ادت الى سقوط قتلى وجرحى في وسط دارفور، في حين تم احباط محاولة انقلابية على المجلس العسكري واعتقال 68 ضابطا.

وساطة اثيوبية مؤثرة

قال درير الذي يتولى الوساطة بين الاطراف السودانية، منذ زيارة قام بها رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، مؤخرا، في مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "قوى الحرية والتغيير المعارضة، وافقت على إنهاء العصيان المدني"، مشيرا إلى "اتفاق الطرفين على العودة إلى المفاوضات قريبا، بشرط بقاء الاتفاقات السابقة بخصوص، مجلس الوزراء والبرلمان، وأن يستكمل النقاش حول المجلس السيادي".
وأوضح أن "المجلس العسكري وافق على إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين كبادرة حسن نية، وأبرزهم القياديان في المعارضة المدنية، محمد عصمت وعادل المفتي اليوم".

تعليق العصيان المدني

من جهتها، أكدت قوى الحرية والتغيير، رفع العصيان المدني، استجابة إلى طلب الوساطة الإثيوبية، وعزمها على ترشيح 8 اسماء للمجلس الانتقالي المكون من 15 عضوا بمقترح من رئيس الوزراء الاثيوبي.
ونقلت وكالة رويترز عن مصدر، في قوى الحرية، لم تفصح عن اسمه، قوله، بأن "المعارضة تعتزم ترشيح ثمانية أسماء لعضوية المجلس الانتقالي مع اختيار شخصية مناسبة لشغل منصب رئيس الوزراء". ويتفاءل الكثير أن تساعد هذه الخطة القائمة على الاقتراح الاثيوبي، بكسر الجمود القائم بين المجلس العسكري والمعارضة المدنية في مسعى للاتفاق على سبل الانتقال إلى الديمقراطية، فيما أكدت مصادر صحفية أن رئيس الوزراء الإثيوبي تنقل بين الجانبين لإنجاح الاتفاق.

عنف مستمر

في الأثناء، أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية عن سقوط 11 قتيلا و20 جريحا في منطقة دليج بولاية وسط دارفور، محمّلة المسؤولية لمليشيات الجنجويد.
وأشارت اللجنة في بيان نشرته على موقع الفيس بوك، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى "مواصلة مليشيات الجنجويد المؤتمرة بأمر المجلس العسكري الانقلابي توزيعها الموت المجاني على المواطنين السودانيين السلميين في كل مكان، حيث أطلقت بالأمس الرصاص الحي على مواطنين في سوق دليج"، مؤكدة أن "تسعة مواطنين قتلوا برصاص وعصي الجنجويد ولم يتم التأكد من سبب وفاة الشخصين الآخرين أو انتمائهم إلى المليشيا غير المسؤولة التي توزع الموت المجاني على المواطنين في دارفور منذ سنين".

انقلاب جديد

وفي غضون ذلك، أعلنت مصادر سودانية، يوم أمس، عن إحباط محاولة انقلابية في السودان على المجلس العسكري الانتقالي.
ونقلت وكالة سبوتنيك، عن مصادر أفادت بأنه "تم توقيف 68 ضابطاً، حيث يخضعون للتحقيق بشأن المحاولة الانقلابية في السودان"، مشيرة إلى أن "المجموعة التي حاولت الانقلاب على المجلس العسكري أغلبها ضباط ينتسبون الى التيار الإسلامي، ومنهم موالون للنظام السابق".

********
التيار الاجتماعي الديمقراطي العراقي يتضامن
مع ثورة الشعب السوداني ويندد بالعنف
بغداد – طريق الشعب
ندد التيار الاجتماعي الديمقراطي، مؤخرا، بحملات القمع والتنكيل التي طالت السودانيين، لغرض اجهاض الثورة والالتفاف على مطالب الجماهير.
وقال المكتب السياسي للتيار في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أن "العنف الذي مارسه المجلس العسكري وذيوله ضد السودانيين، هو لأجل اقامة حكم عسكري جديد مدعوم من بقايا نظام البشير ودول اقليمية نافذة"، مشيرا إلى أن "الدكتاتورية العسكرية والاحزاب الرجعية والتدخلات الخارجية، تحاول أن تعيد العجلة الى الوراء للسيطرة مجددا على مستقبل الشعب السوداني، بشكل يتناقض مع إقامة دولة مدنية ديمقراطية، والتي يسعى الحراك الشعبي إلى تحقيقها".
وأعرب التيار، عن رفضه واستنكاره العنف والقمع والمحاولات الخارجية لحرف الثورة عن مسارها، وممارسات المجلس العسكري التي ادت الى وقوع العشرات من الضحايا المدنيين"، منوها إلى "تضامنه مع السودانيين وقواهم الوطنية الحية".

***********
المجلس العراقي للسلم والتضامن: ندين قمع المتظاهرين السودانيين وندعو للحوار
بغداد – طريق الشعب
أعرب المجلس العراقي للسلم والتضامن، مؤخرا، عن قلقه لما يتعرض له الحراك المدني الشعبي السوداني، المطالب بالحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية والتداول السلمي للسلطة، داعيا إلى اللجوء الى الحوار السلمي.
وذكرت رئاسة المجلس في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أنه "يتابع بقلق وأسف بالغين، القمع والتنكيل الذي تمارسه سلطات المجلس العسكري لوأد تطلعات السودانيين في الخلاص من عهود الدكتاتورية المقيتة التي افقرت الشعب وادخلته في صراعات وحروب ونزاعات لا مصلحة له فيها"، معلنا "ادانته كل ممارسات استخدام القوة مع المتظاهرين المدنيين السلميين".
ودعا بحسب بيانه، إلى "الحفاظ على السلم الاهلي بإيقاف كل ما من شأنه تأجيج العنف، الذي يهدد بخلق أزمات وصراعات اجتماعية تذهب بالبلاد الى مالا تحمد عقباه"، مطالبا "المجلس العسكري بإيقاف كافة الأعمال المهددة للسلم الاجتماعي والاستماع الجدي لمطالب الشعب السوداني الممثل بقوى الحرية والتغيير في حوار حضاري يضع مصلحة السودان وشعبه ومستقبلهما فوق كل اعتبار".

**********
السعودية: قصف مطار أبها وإصابة 26 مدنيا
الرياض - وكالات
أكد التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، أمس الأربعاء، أن جماعة الحوثي هاجمت مطار أبها جنوب غربي السعودية، مما أسفر عن وقوع 26 إصابة بين المدنيين.
وقال تركي المالكي المتحدث باسم التحالف في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن ثمانية من المصابين جراء الهجوم نقلوا إلى المستشفى، بينما تلقى 18 مصابا آخر الإسعافات الأولية.
وكانت جماعة الحوثي قد أعلنت في وقت سابق من امس، أنها أطلقت صاروخا على مطار في المنتجع الجبلي السعودي.
وقال المالكي إن الهجوم وقع في الساعة 23:21 بتوقيت غرينيتش الثلاثاء، بحسب الوكالة الرسمية السعودية.
وأصيبت ثلاث سيدات، يمنية وهندية وسعودية، كما أصيب طفلان سعوديان جراء الهجوم.
وأشار المالكي الى إن العمل جار لتحديد نوع القذيفة المستخدمة في قصف المطار، لكن تلفزيون المسيرة التابع للحوثيين نقل عن مصدر تابع للحركة القول إن القصف كان بصاروخ كروز. وقال تلفزيون المسيرة التابع للحوثيين إنها المرة الثانية التي يطلق فيها الحوثيون صاروخا من طراز "كروز"؛ وكان الصاروخ الأول قد استهدف محطة للطاقة النووية في أبوظبي، في الإمارات العربية المتحدة، في كانون الأول 2017.

********
المعارضة الجزائرية تستعد لاجتماع يبت بدعوة الرئيس الى الحوار
الجزائر – وكالات
تستعد أحزاب المعارضة الجزائرية لاجتماع شامل يضمها إلى جانب الشخصيات السياسية للبت في دعوة الرئيس المؤقت للبلاد، عبد القادر بن صالح، للحوار لحل الأزمة السياسية التي تشهد احتجاجات متواصلة تطالب برحيل كافة رموز حكومة الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة. ونقلت وكالة "سبوتنيك" عن مصادر سياسية مشاركة في لقاء فعاليات قوى التغيير لنصرة خيار الشعب والذي انعقد يوم أمس، أن "المعارضة تتجه نحو عقد ندوة وطنية جامعة يحضرها، بالإضافة إلى الأحزاب المعارضة، شخصيات وطنية وتاريخية"، مبينا أن "الاتصالات ستشمل معظم الفاعلين في الساحة السياسية، ليبقى التحدي الأساسي هو لم شمل الأحزاب التي شهدت حروبا إعلامية كبيرة، عجلت في تفتيت التكتلات السابقة". وألقى رئيس الدولة الجزائرية عبد القادر بن صالح، خطابا رسميا مؤخرا، أعلن فيه عن بقائه في منصبه إلى غاية انتخاب رئيس جمهورية جديد، بعد إعلان المجلس الدستوري عن عدم توفر الشروط المطلوبة في ملفيّ الترشح المودعين لديه، وعن استحالة إجراء الانتخابات الرئاسية التي كانت مقررة في الرابع من تموز.

***********

لبنان يقاطع مؤتمر البحرين والحكومة الفلسطينية تشيد بالموقف
بيروت -وكالات
أكد وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، أمس الأربعاء، أن بيروت لن تشارك في مؤتمر البحرين المعقود بدعوة من الإدارة الأمريكية، موضحا أن القرار يأتي بسبب عدم مشاركة الفلسطينيين أيضا.
وقال باسيل، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن لدى لبنان أراض محتلة وفيه عدد كبير من اللاجئين الفلسطينيين منذ عام 1948، وليس أمرا طبيعيا عدم استشارته في ما يسمى بخطة سلام"، مشددا على ضرورة أن "يقتنع الجانب الإسرائيلي بأن الوصول إلى السلام لا يكون بالقوة بل بإعادة الحقوق الى لبنان وسوريا وبالإقرار بحق الفلسطينيين في دولة".
وأردف بالقول، "لن نشارك في مؤتمر البحرين لأن الفلسطينيين لن يشاركوا ونفضل أن تكون لدينا فكرة واضحة عن الخطة المطروحة للسلام حيث إننا لم نستشر بشأنها ولم نبلغ بها".
من جهته، ثمن الناطق باسم الحكومة الفلسطينية، إبراهيم ملحم، الموقف اللبناني الذي عبر عنه وزير الخارجية جبران باسيل.
وأعرب ملحم، في بيان صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن "اسفه إزاء الإعلان عن مشاركة مصر والأردن في الورشة الأمريكية"، مجددا "الموقف الفلسطيني المعارض للورشة التي تحاول واشنطن تحت غطاء المشاركة فيها ايجاد حلول خارج رحم الشرعية الدولية تنتقص من الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني ".

********
استنسخوا سياسات اليمين المتطرف تجاه اللاجئين!
الديمقراطيون الاجتماعيون يعودون الى حكم الدنمارك
رشيد غويلب
شهدت الدنمارك في 5 حزيران الجاري الانتخابات البرلمانية العامة، وحصل الحزب الديمقراطي الاجتماعي على قرابة 26 في المائة، وبهذا كان أكبر الفائزين، في حين انحدر تمثيل حزب الشعب الدنماركي اليميني الشعبوي من قرابة21 الى 8.7 في المائة، وكان أكبر الخاسرين.
ومعروف ان حزب الشعب هذا هيمن على السياسة الدنماركية في السنوات الأخيرة. وفي انتخابات عام 2015 ضم البرلمان 9 أحزاب، وضمت ما تعرف بـ "الكتلة الزرقاء"، احزاب يمين الوسط وهي: حزب الشعب الدنماركي والحزب الليبرالي في الدنمارك والتحالف الليبرالي وحزب الشعب المحافظ، وشغلت90 مقعدًا، بفارق مقعد واحد عن ما تعرف بـ"الكتلة الحمراء" التي تتألف من أحزاب الوسط واليسار بزعامة الديمقراطيين الاجتماعيين، دون ان تشكل تحالفا برلمانيا واضح المعالم. وقاد الحزب الليبرالي حكومة اقلية يمينية مدعومة من اليمين المتطرف، وبهذا استطاع اليمينيون المتطرفون، بواسطة سياساتهم العنصرية، جر قوى تحالف اليمين والمجتمع الدنماركي الى مواقع أكثر يمينية.
لقد تمخضت الانتخابات الاخيرة عن عكس ميزان الاكثرية. وعلى الرغم من حصول الحزب الليبرالي على 23.4 مقابل 19.5 في المائة في الانتخابات السابقة، الا ان كتلة يمين الوسط الزرقاء خسرت الاكثرية، وكان أكبر الخاسرين فيها حزب الشعب اليميني المتطرف، الذي احتل المرتبة الثانية في الانتخابات السابقة، اذ احتفظ بـ 16 مقعد فقط، بخسارة كبيرة بلغت 21 مقعدا. وشارك في هذه الانتخابات حزبان يمينيان متطرفان جديدان، هما "حزب المدنية الجديد" وحزب" النهج المتشدد"، انتزعا من حزب الشعب اليميني المتطرف الكثير من الاصوات.
وحصلت احزاب يسار الوسط "الكتلة الحمراء" على الاكثرية 91 مقعدا، مقابل 88 مقعدا لأحزاب "الكتلة الزرقاء".

الديمقراطيون الاجتماعيون يتبنون مواقف لليمين المتطرف

جاء نجاح الديمقراطيين الاجتماعيين بزعامة فريديركسين، البالغة من العمر 41 عاماً، نتيجة لاستنساخ الاخيرة سياسات حزب الشعب اليميني المتطرف المتعلقة بملف اللجوء والهجرة، فيما حافظت زعيمة الحزب الشابة على السياسيات الاقتصادية والاجتماعية التقليدية لنموذج دولة الرفاه المعروفة في البلاد. وكان الديمقراطيون الاجتماعيون قد دعموا، واثنوا، خلال الدورة السابقة، على القوانين التي تحد من الامكانيات المتاحة للاجئين والمهاجرين، ووعدوا في حال فوزهم باستمرار التنسيق مع حزب الشعب اليميني المتطرف بهذا الخصوص، اي الاستمرار في الحد من عدد المهاجرين القادمين من خارج البلدان الغربية، وفرض العمل الاجباري على الذين يتم الاعتراف بلجوئهم، وزيادة عديد المرحلين قسرا الى بلدانهم الاصلية.
لقد انقسم الديمقراطيون الاجتماعيون في اوربا بشأن "النجاح الدنماركي"، فالأوساط اليمينية في هذه الاحزاب ترى فيما تحقق نجاحا سياسيا للديمقراطية الاجتماعية، ومخرجا لها من سلسلة الهزائم الانتخابية التي عصفت بها في السنوات الاخيرة، متجاهلين ما اعتبرته الكثير من الصحف الليبرالية نجاحا سياسيا لليمين المتطرف الدنماركي، على الرغم من تراجعه الانتخابي، لأنه أجبر قوى يسار الوسط على تبني سياستة المجتمعية المرتكزة على رؤية عنصرية.
الاوساط التقدمية واليسارية في الاحزاب الديمقراطية الاجتماعية الأوربية حذرت من الانسياق وراء النموذج الدنماركي مشددة على ضرورة بقاء الديمقراطيين الاجتماعيين خصما لدودا للعنصرية واليمين المتطرف، وان الثمن السياسي للنجاح الانتخابي كان باهظا، وليس مقبولا جعل المهاجرين واللاجئين شماعة يعلق عليها فشل السياسات الاقتصادية، والظروف المعيشية المتراجعة للعاملين.
سياسة رخيصة

العديد من المعلقين اليساريين في اوربا وصفوا ما حدث ب"سياسة رخيصة"، وان ارجاع النجاح الانتخابي في الدنمارك الى نجاح سياسة الديمقراطيين الاجتماعيين مجاف للواقع، مذكرين قادة الاحزاب الديمقراطية الاجتماعية بدعواتهم المتكررة الى مواجهة اليمين المتطرف والنازية الجديدة. وان الارقام التفصيلية للتصويت تؤكد ان خسارة اليمين المتطرف تعود بالدرجة الاولى الى ظهور احزاب يمينية أكثر تطرفا من جهة، وعودة جزء من ناخبي الاحتجاج الى اليمين الليبرالي التقليدي بسبب اخطاء حزب الشعب اليميني المتطرف. وانه من الممكن القول ان الديمقراطيين الاجتماعيين كانوا أحد العوامل وليس العامل الرئيس. وان حصيلة الحزب الديمقراطي الاجتماعي الدنماركي لم تختلف كثيرا عن نتائجه السابقة.

احزاب يسار الوسط

لم تتغير تقريبا النتائج التي حصل عليها الديمقراطيون الاجتماعيون، اذ حصل الحزب على 25.8 في المائة، منحته 48 مقعداً، مقابل 26.3 في المائة و47 مقعداً في الانتخابات السابقة. الحزب الاجتماعي الليبرالي حصل على 16 مقعدا مقابل 8 مقاعد، في حين ضاعف حزب الشعب الاشتراكي حصيلته الى 13 مقعدا. وحافظ حزب اللائحة الموحدة اليساري تقريبا على نتائجه السابقة بخسارته مقعدا واحدا واحتفاظه بـ 13 مقعد.
لهذا تسعى زعيمة الديمقراطيين الاجتماعيين الى تشكيل حكومة اقلية، لعدم تمكنها من تحقيق تحالف يسار الوسط، فحزب اللائحة الموحدة، الذي يمثل اليسار الجذري والحزب الاشتراكي الليبرالي، من الصعب اقناعهم بالدخول في تحالف حاكم، لذلك يتوجه الديمقراطيون الاجتماعيون الى حكومة اقلية عليها ان تحقق اكثرية برلمانية متغيرة ومتحركة وفق طبيعة المشروع المطروح للنقاش والاقرار.


***********

ص 5

طارق ياسين، وضوح ثانٍ للرؤية والبيبان والريح
قراءة في ديوانه (وضوح أول)

مرتضى محمد - العمارة
"انني في آخر ايامي اودعكم بكثير من الألم وقليل من الامل" هكذا كان الحدس الذي اختتم به الدكتور طه حسين مشواره. وهكذا يتخيل لي مداخل المقدمة التي وضعها الأستاذ سلام إبراهيم في تناوله الدقيق لأبعاد وأطر وخلجات وهواجس وثورات الــوضوح الأول في تجربة الشاعر طارق ياسين. تلك التجارب التي أثرت كم الابداع الذي خرج بمذراة وحفنة من (طحين السيّاح)* بوجه غول النكوص الفكري الذي امتدت يداه لتمسك بداهة الخلجة التي تنتابك لحظة الحب أو الجنس أو الأغاني أو حتى تلك المحاولات التي تبتعد محاولة شرب نخب مع إله ما. في الحياة العراقية مثلت تجربة الانتقال الشعرية في مجال الشعر العامّي (الذي لا اعرف كيف توضع نقاطة واحاسيسه في خانة التصنيف؟ أوليس الشق الأول من العبارة: الشعر!) انتقاله هائلة ومهمة أشبعت دراسةً وتحليلاً وعمقاً في الطرح والاستعارات** حتى أصبحت كمنشور يعطي ما أستطرده القدر من محبة. "أن القراءة الأكثر نجاحاً هي تلك القراءة التي تعقد فيها...الذوات المخلوقة/المؤلف والقارئ اتفاقًا تاماً"1 ؛ وعليه لابد للمبدع/الشاعر/طارق ياسين "ان تنشأ طريقته التي تعبر عن تجربته وحياته لا أن يرث طريقة جاهزة، فلا طريقة عامة نهائية في الشعر"2 :

سمعت من القديم بفارة خربت ســـد وتأملت معنى الشـــر ... شفته ما أله فد حد أن كان الشر بكد الفاره ...يهدم سد! اشكد يهدم لعـــد لو غده بكد السد.

من مفردة تجولت بحرية تامه وبموسيقى محببه للسمع كانت (لعـــد) غير مألوفة في الشعر العامي (على الرغم من غنجها وتمايلها كمفردةٍ مدنيةٍ مشبعةٍ بالليالي) ان تجعلك تستسيغ القراءة والترتيب لنوافذ تفتح على وعي مغاير، وطريقة و (مجال جديد للكتابة***)، كتابة ستكون وتكوّن مساراً دالاً على تلك الذات:

مشت خطوه وشعرها المضوي بالشارع
ضوه خافت ايوخر الفيّ
وعطف عيونها التلمع يكف بالشمس نافوره
وضحكتها گمر ... لو نجمة مولودة بليالي العيد
تتأمل وجه طفلة العصر من جامة مكسورة

ها هي الصفحات النفسية التي تجول بفكرها الذي سبق وجودها حتى من خلال الرؤية التي تسترد ما بدا لها من خلف حجب الأتربة والضبابيات الكثيفة التي لا تنفع معها أي شمس:
نجمتك بالنهر سالت
حسك لعب بالگمرة...
وختل بين العشب والطين
طلعنه من نهار سوادنه مضيعين
معنى الشمس والليل وحياة الناس ...
العالم بين واحد نازل وصاعد
كطعنه اثنين وثلاثين صبيره ... مجد طفله
والف مجرى نبع صافي والمضطرب بس واحد
العالم حبسني اشما كلت واسع
اقره الناس أملهم
من كبل ما احچي وياهم وأمل روحي
أكف بين الصدى والصوت، ...
حايط سومري امفلش
وأخط فوگه هوى جروحي...

باحث هو عن المطلق النسبي؛ ذلك الذي يعلل ما اعتراه من قراءة واستشفاف للحاضر الماضي، حاضره هو وماضينا نحن، باحث عن تجليات الروح التي تريد الانعتاق من الجسد الحياتي لغاية مـــا هو يألفها ويرددها غناؤه غير المسموع، بكل شغف:

آنه وحدي بغرفة معزوله،
كراسيها وضوه البيهه غنه
وحدي أعرف روحي...
واستوحش وأغني بروحي وحدي
يمكن يكون الغنه ...
سبب طيفك الوهمي ...
اختلطت اوهام البراسي ويه طيفك
وانفصل عني المغني
آه يا روحي المحبّه
ع المحب زحمة بوحدته ...
في النشيد التاسع من الجحيم (61 -63) يقول دانتي 3 :
أنتم يا أصحاب العقول الراجحة
استشفوا العقيدة التي تخفيها
هذه الاشعار الغريبة بمجازاتها
نعم الاشعار، بالفعل هي الاشعار التي قادت الشاعر/ الذي عرّج (بمنحاهُ التأملي) ومبتغاه العارف رغم حدّة المعرفة وقسوتها على تلك الروح المثقلةِ بشفافيةٍ غير مألوفة:

مكسورة المري من أيام
بين وجوهنه المجروحة بالأيام
لم منها الخيال وعمر مرايه وحواجب سود
طير موكر من البرد ع العامود
يتصنط حچي من التيل
عن ضحكة بنتهه شفافك لگلبي جسر
والامل فوگ يفوت

عروجُ من ألف الثقافة وابعادها التي تبقيها على مسافة خارج جميع الاسطر والمتاهات التي تذهب دلالاتها وهدفها النبيل في أثراء الواقع وانتشاله من الوهم وتلك الأبواب المغلقة بوجه الأغاني والترنيمات:

گاللي تريد الصحيح
كوم سد الباب الذي منهه
تجيك الريح
وأخلص وأستريح
گلت: بيني وبين روحي
لو اسد الباب اللي بره ...
يمكن اگعد وأستريح
لكن الباب اللي جوه
اشلون اسدهه وهيه باب
وهيه ريح

انتظر، وقرأ، وكتب، وعانى، وأحب، وخاف، وتكهن، ورأى، واستشف، وعبر وحدهُ، نعم وحدهُ عبر كل تلك التساؤلات التي توجد معنا عند خروجنا الى هذه الحياة، وحتى سفرنا الآخر ربما الى البداية أو الى اللا(أين):

تتذكر كتابات الفجر تضحك على الحيطان
تتذكر حياتك من الأفكار والدخان
اتغربت كل ذكرياتك بيك...
حفرت نهر ايامك
حبك... حچيك... آلامك
اخذو صمتك وراحو... ردوه الك صديان
جنهم حجو بالدخان
وتوضح كلام الفجر وحده ...
وخّرت عنه مسافة آخر الحيطان
عديت الشوارع ورجعت تعبان
شعلت اثنين وثلاثين ليله بالسره بذهنك
خفيه انتظر عيدك
واتلمس ضواها بذكريات أيدك
مثل الطير تتنفس كبل متموت ...
حط راسك بحضني وموت
بس تتلمس الحيطان...
ما تعرف منين تفوت
لو كثرت حياطين الضجر ...
شوف بعينك الدنيه بغمج صحراء ...
واعبر وحدك الوحده.

لقد عبر وحده رغم وجود كل تلك الوجوه والاغاني والامل الذي كان يبشر (بليالٍ عشر)، عبرها وحده رفقة أبواب حلمه، وتكهنه، وامله، وندائه، وصرخته، عبرها وهو يجري بطرقات المدينة التي ألفها وعرف القادم من وراء أبوابها محملاً بكل تجليات الدم:

فريت المدينة بليل
فريت المدينه وخبطت ع البوب
گتلهم اجتّي الريح... دهو البوب
أخاف الريح تخلع بوبكم وتظل دشر...
والدور بينه تدور
وكل واحد يحط لوحه على اجتافه ...
سفين وينتظر طوفان .....
فريت المدينة بليل
شفت الريح اجتي من بعيد تون ...
بداية سيل
شفت النجم فص محبس باصابعها
وظهر جدها محني ع السجادة
طوه آخر صلاته، ورجه السجادة بركن حجرة
وجته الطفلة من فتحت الباب تفوت
خضره تصيح كعدوني
وجدمها الحافي يرسم ساجيه زغيرونه بالگمرة ...
وجمرات الجگاير فتّحت بالظلمة عين الديج...
راد يصيح ... وتوترت حنجرته
وصاحت من بداله الريح
وصياحي اختلط بالريح
وبقيت اصرخ ... اصرخ لحد الصبح الما بيّن من الريح
شفت الخيل ...
يجدح ع الحصو والجير حافرها ...
والعثره الزغيره توّگع اعگاده.

كان وسيظل (ابحار خطر) بوجه (التجربة) لان الشاعر/الانسان/الثوري، (لا امتثال) لديه تجاه أي (دعوه) تأتيه من (فرح ضايج). طارق ياسين كان وسيبقى (مشروع قصيدة غنائية) لأي مدينه شريطة ان تكون بلا اسوار، طارق ياسين (مشروع قصيدة) لــ (نزهة) تحمل بداخلها (تعب) خاص لـــ (زينب)، طارق ياسين كانت رحلته بـــ (قطار الألم) ليعرف ان (لا خبر) قد حملت لنا كل الحامض حلو، والشربت؛ لنحتفل بالكلمة والموقف على الرغم من بُعدِ السنوات وقربها في الآن. طارق ياسين حمل معنا ومع الوطن كل الانتظار الذي ربما يأتي بعد حين عن "طريق ريفي وشجرة في وقت مساء، عندما يجلس استراجون على مرتفع من الأرض محاولاً نزع حذائه، ساحباً إياه بكلتا يديه. يلهث. يستسلم منهكاً، يرتاح قليلا ليبدأ المحاولة من جديد كما بدأها"4

ـــــــــــــــــــ
الهوامش:
* طحين السياح: هو عبارة عن دقيق الأرز الذي يخبز بطريقة خاصة، ويشبه الخبز. يشتهر استخدامه في جنوب العراق.
** تنظر الثورة النوابية/دراسة اسلوبية في الشعر العامي للمبدع (مظفر النواب) /حسين سرمك حسن/دار ضفاف.
*** اسم رواية للكاتب (فيلدنك جوزيف اندروس)
المصادر:
دور القارئ في روايتي فيلدنك جوزيف اندروس وتوم جونز/ ولفكانك آيرز/ترجمة فاطمة الذهبي/ دراسات/ الثقافة الأجنبية/ العدد الأول 2017.
ديوان الشعر العربي /الجزء الأول/ أدونيس/الطبعة الخامسة/دار الساقي.
الكوميديا الإلهية /دانتي أليغييري/الطبعة الاولى/دار ورد/2002.
في انتظار غودو/ مسرحية/ صمويل بيكيت/ ترجمة د. ازهر سليمان/ دار نينوى.
**********

فضاء شعبي...

الشعر الشعبي وتجاوز مديات الافق

(صيحني...
شبيك انت ساكت
طفلة روحي تخاف من ظلمة غيابك)
الشاعر محمد حسن
النص الشعري العامي..بكل اجناسه ابتداء من الابوذية والتجليبة والاهزوجة والميمر والدارمي والزهيري ومرورا بالقصيدة العمودية وانتهاء بالحداثة النوابية الطليقة من قيود القافية التي شكلت نقطة تحول في تاريخ النص العامي بصوره المتمثلة بالريل وحمد...بصفته تشكيل جمالي وفعل ابداعي يستفز الذاكرة المستهلكة وينبش خزينها الفكري ليحقق رسالته التواصلية والتوصيلية مع الذات الجمعي الآخر.. كونهأ أقرب الى الذاكرة الجمعية باتخاذه اللفظة المتداولة..المحكية..لتحقيق وظيفة مجتمعية ونفسية وتاريخية تسعى الى اثبات وجود الذات المنتجة.. وتغيير الواقع..كما في قول الشاعر عريان السيد خلف..
ومدري ليش..أتمايزك وردة كرنفل
اتيه روحي بريحتك
وحتار من يا صفحة اشمك
اختلي بحسنك..وفج كلبي وطلعك
تلعب بعمري.وخاف الغير يندلك وضمك
فالنص يشتغل على بنية مؤطرة بالموحيات الحسية مع اتخاذ المكان حيزا فاعلا مؤثرا ومتأثرا..لانه يتداخل مع البعد النفسي والذاتي باعتماد هندسة بنائية يتنفس داخلها النص من خلال بنية اللهجة الشعرية وبنية الصورة والايقاع الشعري..فضلا عن ان الشعرية العامية امتدت مساحاتها وتجاوزت الافق الحدودية ينبض منتجها مظفر النواب وعريان السيد خلف وناظم السماوي وجمعة الحلفي كاظم غيلان وفالح حسون الدراجي وكريم العراقي ....الذين شكلت مفرداتهم لحنا هامسا على شفاه كل انسان..بعد ان عانقتها شعرية بيرم التونسي وصلاح جاهين واحمد فؤاد نجم الذي تجاوز المحلية باقتران نصه بانغام الشيخ امام الذي راقصت حروفه في(ناح النواح والنواحه، وجيفارا مات، وبلدي وحبيبتي بحواريتها المنولوجية..)
وانطلق ف الجو فجأة/ يا حبيبتى صوت مفاجأة/ صوت يخلى الدم يجمد
اصحى يا احمد / اصحى يا احمد
انتو مين؟/انتوا دود الأرض والآفة المخيفة
انتوا ذرة رمل ف عنين الخليفة/انتوا كرباج المظالم والمآسى
انتوا علة ف جسم بلدى/انتوا جيفة
سكتوه ابن الكلاب/سففوه من التراب
فتشوا كل الأماكن/طلعوا رفوف الدولاب
كممونى يا حبيبتى/كتفونى يا حبيبتى
قومونى/قعدونى
كل شعرة ف جسمى بالعين فتشوها/المخدة من جنانهم.. شرحوها
وانتها التفتيش....مفيش
صديقنى
هو فى يا عزة عندى ممنوعات
غير بحب الناس وبكره السكات
كون النص عندهم ظاهرة اجتماعية وفنية عبر لغة هي مزيج من( الكلمات والتفخيم الموسيقي والايحاءات الرامية الى المحاكاة) على حد تعبير ارنست فيشر..

علوان السلمان


*************

ابوذيات لاذعة
الى الشاعر الراحل الذي لم ولن يتكرر عريان السيد خلف

عبد حلو حيدر الفريجي

عشك عريان كل طيبة وتلهى
صار اعله الجبل راية وتلها
روحي التفرح بشعره وتلها
كتب اجمل قصيدة بدارميه

بعد منهو العليه الكلب ينواي
احس بروحي موكد جمر ينواي
ظهري المنحني بجفاك ينواي
كل ساعه يميل او يكع بيه

النوده ابساع عنه الدهر فرهاي
شبه الماي روحي ابنار فرهاي
الدنيه تبتسم للغير فرهاي
ونه طوك الحزن داير عليه

روحي البيّن بهجرك خللها
كل يوم ابنبل دهري خللها
امس راح اليواصلها خل الهه
اليوم اتواصل الدمعه السجيه

بجفاك الحيل يا محبوب مهراك
حزين ويصهل ابفركاك مهراك
مطبوع ابدليلي طبع مهراك
جرحك بالكلب تذكار اليه

المدامع جرت بالفركه سرابي
صرت مجنون ما فرزن سرابي
لون حادي النعش كبلك سرابي
نبيل وغيبتك تصعب عليه

*************

سالم يبيت الحزب

محمد صادق المحاويلي

شگد حمل ظيم الحزب… شگد راق منه الدمه
حمره تظل رايته… ترفرف بعالي السمه
المجد لأهل المجد... النالوا شرف وأوسمه
ضحوا لأجل الوطن... من صارت الملحمه
هذا الشيوعي بطل… متفوته كل غانمه
بدمه يسري الوطن… الغيره بي دايمه
سالم يبيت الشعب… وللشعب انته الحمه
آذار جاب الفرح… والناس بي هايمه
باقي وينور الدرب… لأجيالنا القادمه
ياحزب يابو الوفه... وافكارك الحالمه
معركه وشعب ووطن… وسالم حزبنا بعالمه

*************

الذهان

كامل الركابي

مو غريبه
من تشوف الابيض
اسود
والحياة بلايه لون
ينشرح بالك
اشلون
من تحاچيك
الطيوف
وتگعد
وياك الاموات
انت تحلم
لوغشى عيونك
سبات
تصير انت الميِّت
وهمّه الاحياء
عيونهم تشفق عليك
ودامعه
كل همس
أنه زغيره
أوف حسره
نفس خافت
من بعيد وسامعه
وتنقلب
من صوره بيها
الحزن
مأتم
للغناء
وتنطلق حنجرتك
اتغني : البكاء
وتعثر اچفوفك
بخنجر :
يطعنوني
وانا مدري بروحي
ميِّت لوعدل
انا من كل شي ثمل
حد النخاع
من المآسي
من التجافي
من الوداع
مايفهموني : لغز
مره انام
وچنهن براسي
گضن عشرة ايام
ومره طول الليل
افز
الگه نفسي
ماخذه الغطيات مني
ونايمه
احتضنها
وما اسمعها سؤالي
اشلون اجيتي
وانتي ببلاد الغرب
ثوبچ غريب
وهايمه
انتي نفسچ
الف مره
تزعلين وياي فتره
تنطفي بروحي
المسره
ويشتعل جمر الكآبه
لاحبوب
ولاخمور
اترد عقل ضايع البابه
كل دقيقه
تجي براسي
ترعد وتمطر سحابه
الغيم دايم
والمطر ينزف عذابه
بروحي واتبلل عذاب
يمشي
ويظل مايه
بعيوني
سراب
ومره وحده
هيّ اول مره
وآخر مره
غفله تصالحيني
وچان خوف العطش
من الماي غاب
يعتريني
وبعد ماظل
غير اروح وي الضباب

************

ص 6

مع غياب الدور المؤسساتي التربوي
أبنية مدرسية متهالكة نسيتها الحكومة
وبادر الى ترميمها أولياء أمور الطلبة واساتذتهم

قاسم المعموري – طريق الشعب
قام مؤخرا، أولياء الأمور للطلبة في مدرستي المحمودية الثانية الابتدائية، ومتوسطة الاعتدال للبنات، بحملة تبرعات مالية لبناء صفين دراسيين، فضلا عن مساهمتهم في الجهود التطوعية لإكمال عملية البناء التي باشرت بمواد انشائية تبرع بها مواطنون آخرون، وفيما قررت ادارة اعدادية الكندي في اليرموك ترميم المدرسة دون مساعدة الجهات الحكومية، اعتبر مدير مدرسة في بغداد، أن مساهمة اولياء الامور والادارات المدرسية في هذه النشاطات هي افعال تستحق التقدير، ولكنها تعكس بنفس الوقت التقصير الحكومي الواضح تجاه قطاع التربية والتعليم.

حاجة ملحة

أوضح الناشط المدني ورئيس مجلس الآباء في متوسطة الاعتدال بالمحمودية، ماجد الدهيمي، تفاصيل هذه المبادرات الانسانية الثمينة.
وأشار الدهيمي خلال حديثه لـ"طريق الشعب"، إلى أن "هنالك جهودا إدارية وتسهيلات للشروع بالعمل قدمت من قبل مدير قسم تربية المحمودية الأستاذ، علي نجم العلوان، والمجلس البلدي المتمثل بالأستاذ جمال ناصر وأعضاء المجلس، مع عدد من الأهالي"، مبينا أن "فكرة المبادرة لبناء صفين انبثقت من عقد اجتماع تشاوري مع إدارة متوسطة الاعتدال، والذي تضمن الحديث عن الحاجة الماسة لبناتنا الطالبات إلى انشاء مختبر للمواد الدراسية العلمية، وصف دراسي آخر يخص جانب مادة التربية الرياضية ومخزن لوسائل الايضاح، حيث بعدها تم الاتصال بجميع أولياء أمور الطالبات الذين رحبوا بالفكرة وقاموا بالتبرع المالي والمباشرة بالعمل الذي قارب على الانتهاء".
وأوضح أن "التفكير بمبادرات من هذا النوع لبناتنا وابنائنا يقابله تقصير حكومي واضح ومعروف لدى الجميع، يتمثل بغياب الدور المؤسساتي التربوي الذي من المفترض ان يقدم المعالجات والحلول بسد النقص الحاصل في إضافة صفوف دراسية إلى المدارس، وأن هذا الأمر يغص بقلوبنا وانفسنا ونحن نراقب مستقبلا مجهولا للطلبة وضياعا كبيرا بين التقصير التربوي والحكومي الذي ادى إلى انعدام الخدمات للمواطنين".

مبادرة تستحق الشكر

وأردف بالقول "لكي نضع حقوق هذه المبادرة في مصاف التثمين لابد من تقديم الشكر والتقدير الى الهيئة التدريسية لمتوسطة الاعتدال لتبرعهم في سد النقص المادي للحملة فضلا عن رفعنا للقبعات الى مديرة المدرسة التربوية، الست رقية، لتبرعها بمبلغ مادي كبير عن طريق سلفتين ماليتين ساهمت بجميعها لإنشاء الصفين الدراسيين، فضلا عن الدور المهم والمميز لمن ساهم بالتبرع من الاهالي".

مبادرة أخرى في اليرموك

من جانب آخر، قررت ادارة اعدادية الكندي في اليرموك اعادة ترميم المدرسة دون مساعدة الجهات الحكومية وذلك لسوء وضعها وعدم صلاحيتها للعمل.
وجرى الاطلاع على تفاصيل العمل، حيث تم جمع تبرعات ساهم بها اولياء الأمور والكادر التدريسي بعد اجتماعهم لهذا الشأن، ليتم اعادة احياء البناية من جديد بعد الاهمال الكبير الذي تعرضت له، مبينا أن المهمة اثمرت، وجهزت بناية المدرسة للأجواء التعليمية.

تقصير حكومي

وفي المقابل، اعتبر مدير احدى المدارس الابتدائية في بغداد، أن الآلية المتبعة بخصوص ترميم المدارس والعناية بها ليست بالمستوى المطلوب.
وذكر المدير الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لـ"طريق الشعب"، أن "المعلم يشعر أنه يقف وحيدا ومعزولا أمام هذه التحديات الكبيرة"، مبينا أن "القضية لا تتعلق بترميم المدارس المتهالكة او جمع تبرعات لمعالجة بعض المشاكل فحسب، بل حتى في سياق المهنة اليومية وما يتعرض له الاساتذة من مصاعب وتجاوز في مرات عديدة تطالهم من قبل المستهترين"، فيما ثمن كافة "الجهود التي تساهم بمساعدة ادارات المدارس وسد الفراغ الذي يخلفه التقصير الواضح تجاه العملية التربوية بشكل عام".
وأردف بالقول، إن "الحكومة ووزارة التربية تفتقران إلى استراتيجية تعليمية حقيقية، فيما شهد الواقع التربوي هدرا كبيرا لأموال طائلة خصصت على امل احيائه ولكن من دون جدوى، ودون محاسبة أي مقصر".

*************

حكم قضائي حول الاعتراف بشهادات
التعليم الأهلي

بغداد – طريق الشعب
أصدرت المحكمة الاتحادية، مؤخرا، حكماً دستوريا بشأن الاعتراف بالتعليم الاهلي في العراق، مؤكدة أن موضوع تعادل الشهادات بين القطاعين العام والخاص تختص به وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة، إياس الساموك، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الاعضاء كافة، ونظرت طعناً بالمادة 42/ أولاً، من قانون التعليم العالي الاهلي رقم 25 لسنة 2016"، موضحا أن "المدعي ذهب إلى أن المادة المطعون بها تساوي بين الشهادات التي تمنحها الجامعات والكليات والمعاهد الاهلية ونظيرتها الجامعات والكليات والمعاهد الرسمية".
وبين، أن "المدعي يرى أن النص المذكور الذي يقضي بالمساواة، يخالف احكام المادتين 14 و 16 من الدستور اللتين تقضي بالمساواة وبتكافؤ الفرص ويعتمد في رأيه أن معدلات القبول وشروطه في الجامعات والكليات والمعاهد الاهلية تختلف عن تلك في الجامعات والكليات والمعاهد الرسمية، ولا يجوز ان تكون الشهادات متعادلة في القطاعين الرسمي والاهلي"، لافتا إلى أن "المحكمة الاتحادية العليا، وجدت أن موضوع تعادل الشهادات تختص به وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، واذا ما وجدت هناك جامعة أو كلية أو معهد غير مستوفية للشروط العلمية فبإمكانها عدم اجازتها او سحب الاجازة عنها وعدم الاعتراف بالشهادة التي تمنحها".

***********

التربية تعزز اعتماد التدريس الإلكتروني
في المدارس
بغداد – طريق الشعب
كشفت لجنة التربية النيابية، مؤخرا، عن اعتماد برنامج التدريس الالكتروني في 2000 مدرسة في عموم العراق، لافتة الى ان الاشهر الستة المقبلة ستشهد ادخال البرنامج على 500 مدرسة في بغداد على ان يتبعها ادخاله الى العدد المتبقي من المدارس.
وقال عضو اللجنة، رعد المكصوصي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "العراق يحتاج الى بناء 10 آلاف مدرسة في مختلف المحافظات خلال العام الجاري، حيث تم تخصيص مبلغ تريليون دينار ضمن ميزانية تنمية الاقاليم لبناء تلك المدارس في عموم المحافظات"، مشيرا إلى وجود "تحرك لإعادة طبع 192 عنوانا في مختلف المناهج الدراسية، بعد الاخطاء التي حصلت في المناهج والتي تسببت بإرباك في العملية التربوية".

************

جدل بشأن إلغاء نظام التطبيقي والاحيائي
بغداد – طريق الشعب
اكدت لجنة التربية والتعليم النيابية، مؤخرا، أن قرار مجلس النواب بإلغاء نظام التطبيقي والاحيائي في الدراسة الاعدادية غير ملزم للحكومة، مبينة ان الغاء هذا النظام لا يمكن تطبيقه خلال السنة الدراسية المقبلة.
وقال عضو اللجنة، عباس الزاملي في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "لجنة التربية والتعليم النيابية ناقشت مع الوزير الغاء نظام التطبيقي والاحيائي في الدراسة الاعدادية، وأن قرار مجلس النواب غير ملزم للحكومة، ويحتاج الى تصويت مجلس الوزراء"، منوها الى أن "وزير التربية وكالة وعد بدراسة الموضوع بكل جوانبه والامور المترتبة على الغائه".
ولفت الزاملي إلى أن "صعوبة المنهج العلمي في بعض المراحل مشخصة، ولكن لا يمكن الرجوع بالجانب العلمي للمنهاج الدراسي الى الجانب الخدمي المتردي، وانما بحاجة الى الارتقاء بالجانب الخدمي لكي يتوازى مع المنهاج".

*************
التربية تحدد عقوبات الطلبة المعتدين
على الكوادر التربوية
بغداد – طريق الشعب
وجهت وزارة التربية، مؤخرا، بحرمان الطالب من الامتحانات في حال الاعتداء على الكوادر التربوية.
وقالت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزير التربية وكالة قصي السهيل وجه بإصدار تعليمات تقضي بحرمان الطالب من اداء الامتحانات في حال الاعتداء على الكوادر التربوية"، مبينا انه "من بين تلك العقوبات ايضا سيحرم الطالب من الامتحانات لمدة سنتين اذا قام بالاعتداء على مدير المركز الامتحاني أو المراقب".
يُذكر أن آمرلي التابعة لمحافظة صلاح الدين، سجلت مؤخرا، حالة اعتداء ضد مدير مدرسة وأودت بحياته، فيما كلف وزير التربية وكالة بتشكيل لجنة تحقيقية لمتابعة ملابسات الحادث، إلا أنها لم تقدم اية تفاصيل حتى الآن.

**************

أربعة كتب منهجية جديدة
للعام الدراسي القادم
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التربية، مؤخرا، عن انجاز تأليف اربعة عناوين منهجية للعام الدراسي المقبل 2019 – 2020.
وقال مدير المديرية العامة للمناهج الدراسية بالوزارة، مجيد العلاق، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن دائرته "انتهت من تأليف اربعة كتب منهجية لمراحل دراسية مختلفة ستدخل التدريس في العام الدراسي المقبل 2019 – 2020"، منوها الى "اتمام توزيع المناهج المؤلفة مجددا بين العلمية والانسانية".
وأضاف العلاق، أن "الكتب المؤلفة هي، الرياضيات للصف الخامس الابتدائي، والحاسوب لمرحلة الاول المتوسط، والحاسوب واللغة العربية لمرحلة الرابع الاعدادي"، مشيرا الى انها "انجزت من خلال اللجان المختصة بالمناهج حيث اعدت ضمن السياقات العالمية المعمول بها في مجال المناهج الدراسية".
واوضح، أن "المناهج الجديدة ألفت اعتمادا على الرصانة وبما يعكس التوجهات المتبعة لتحديثها لتكون ركيزة اساسية من ركائز العملية التعليمية".

************
اتحاد الطلبة في البصرة يقيم مهرجانا كبيرا لرعاية المواهب الشبابية
سمير ياسر – طريق الشعب
اقام فرع البصرة لاتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، مؤخرا، مهرجان لتسليط الضوء على المواهب والطاقات الشبابية، التي لم تجد فرصة الظهور والتميز.
واحتضنت حدائق جمعية الاقتصاديين العراقيين، المهرجان الذي اقيم بعنوان "مبدعون"، وبحضور عدد غفير من الشباب والطلبة والادباء فضلا عن مشاركة ممثلي المنظمات المجتمع المدني وشخصيات من التيار المدني الديمقراطي.
وبدأ المهرجان، بسماع النشيد الوطني، والوقوف دقيقة صمت حدادا على ارواح شهداء العراق والحركة الطلابية، ليلقي بعدها الزميل سكرتير الفرع، سيف مهدي، كلمة الاتحاد، أوضح خلالها "أهداف المهرجان الذي يمثل احد اشكال النشاطات اللاصفية المهمة التي تكاد تنعدم في المدارس العراقية والجامعات، حيث أنها متنفس حقيقي للطلبة وتظهر مواهبهم كذلك"، داعيا إلى "الاهتمام بالطلبة والشباب المبدعين وفسح المجال أمامهم".
وتوالت بعدها فقرات المهرجان، حيث تم افتتاح معرض فني للرسم والطباعة والتطريز اقامته الفنانتان الشابتان شذى العمران ونور الهدى كريم، فضلا عن عرض جميل لفن الراب، واداء آخر لفرقة فنون البصرة قدموا فيه عرضا كوميديا هادفا، وفيما قدمت فرقة السياب للمقام العراقي اغاني جميلة بطريقة الجالغي البغدادي، امتع الفنان فكر السومري الحضور بفن الهارمونيكا مقدما مقطوعات موسيقية عذبة.
وكانت هنالك مشاركات اخرى تنوعت بين رياضة الترايل وفن البي بوي والراب والباركور والبيت بوكس، لتوزع في ختام المهرجان شهادات تقديرية قدمها مكتب سكرتارية الفرع لجميع المشاركين تقديرا لجهودهم.

*************

هل من أمل في عودة الثقة الى نفوس شبابنا؟

حسين علوان – طريق الشعب
حين تتعرض البلدان للكوارث الطبيعية كالفيضانات والحرائق والزلازل او غير الطبيعية كالحروب والامراض والمجاعة وغيرها، اول من يهب لنجدة البلاد ويشمر عن ساعده هم الشباب لما يتمتعون به من حيوية ونشاط وقوة جسدية كبيرة، وتراهم يتسابقون تطوعا من اجل درء المخاطر عن ابناء شعبهم من الشيوخ والنساء والاطفال، حيث يبدر بالأذهان مباشرة سؤال حول كيفية الاهتمام بهذه القوى الطليعية وتكوين شخصيتها المعنوية والوطنية.
ونرى خلال متابعتنا أن البلدان الديمقراطية تولي اهتماما كبيرا في كيفية توجيه هذه الشريحة الكبيرة نحو الوجهة العلمية الصحيحة باستخدام البرامج الملائمة لبناء شخصية الشاب وفق متطلبات رغبته وميله للاختصاص الذي يرغب بتطوير مهاراته ويرى انه سيكون سعيدا لو ولج ما يحب ويهوى من اختصاص ملائم ليبدع به، فنرى كذلك أن البلدان المتقدمة تضع البرامج العلمية للتربية والتعليم وتهتم بالأسرة وتوفر لها مستلزمات العيش الرغيد لتكون عاملا مساعدا للدولة في إعداد وتنشئة الاطفال وخلق القاعدة الاساسية لهم، لتتبنى بعدها الدولة ومؤسساتها توزيعهم حسب ميولهم الى الاختصاصات التي يرى خبراء التنشئة للأجيال، انهم سيبدعون بها.
ونستحضر هنا تجربة الحقبة الاشتراكية ابان السبعينيات، حيث كانت اغلب دول المنظومة الاشتراكية ترفع شعار "خذوهم صغارا" ويمكن الجواب على من يسأل إلى أين يأخذونهم، هو للاتجاه بهم نحو الرعاية والتهيئة وتنشئة خلق الاجيال وفق برامج علمية تربوية ونفسية تعد لوضع ركائز بناء الشخصية الوطنية ومن ثم تختار لهذا الكائن، الاختصاص الذي سيبدع به كأن يكون في مجال الطب او الفضاء او الرياضة او الفن او الادب وباقي الاختصاصات المعروفة في حياتنا اليومية ومن هذا الجهد سيحصل البلد على مخرجات ترفع كثيرا من شأنه وفي المجالات كافة وسيمجد ويرفع من شأنه عاليا لأنه اعد اجيالا للمستقبل وفق منظور علمي صائب.
وعندما ننظر إلى واقع شبابنا اليوم، نرى أن جل ما يفكرون به هو ايجاد فرصة عمل لسد رمقهم أو اعالة العائلة التي قد تكون معتمدة على هذا الشاب لوحده لأسباب كثيرة، مع الاخذ بنظر الاعتبار امكانية عدم توفر أي فرصة عمل للكثير منهم، وهنا يأتي السؤال الكبير، الذي يناقش الفائدة من الحصول على الشهادة العلمية، التي لا تلاقي الاهتمام الحكومي وتوفير فرصة العمل، وكيفية تفكير المتنفذين في الحكم تجاه هذه الأزمة والبطالة المتراكمة، والاعداد المهولة من الخريجين العاطلين عن العمل، فضلا عن تزايد اعداد حالات الانتحار بين الشباب والتي تستدعي دراسة حقيقية لها والوقوف عليها.
ونتساءل هنا بدورنا عن المسؤول الذي يقف وراء تعطيل المصانع ومعامل القطاع العام والخاص التي ستستوعب اعداد كبيرة جدا من الشباب في حال اعيدت الى العمل من جديد، فيما رهن هؤلاء مصيرنا وقرارنا الوطني بشروط صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، في حين أن بلدنا يعتبر من اغنى بلدان العالم.
وأمام هذا الواقع المتردي من سينصر شبابنا وينقذهم من الضياع والهزائم التي يعانون منها نفسيا، والتي دفعتهم للهجرة والمجازفة بأرواحهم عبر المحيطات والبحار، ليحتجزون بعدها بطريقة مذلة في مخيمات لا يصلح بعضها لأن تكون زرائب للحيوانات، ونحمل هنا بالتأكيد الحكومة مسؤولية هذه النتائج بعد أن تنعم المتنفذون فيها بخيرات البلد متناسين من اوصلهم لمواقعهم السيادية.

**********

النزاهة تكشف تفاصيل تقريرها
عن واقع حال الأبنية المدرسية
بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة، مؤخرا، تفاصيل تقريرها بشأن واقع حال الأبنية المدرسية، مبينة وجود تدن ملحوظ في نسب إنجاز مشاريع وزارة التربية.
ورصدت الهيئة في تقرير اطلعت عليه "طريق الشعب"، تفاصيل "تدني نسب الإنجاز في مشروع وزارة التربية رقم 1 الذي شرعت فيه عام 2011 لبناء 1492 مدرسة بطريقة البناء الجاهز، الذي خصص له مبلغ 1,746,385,000,000 ترليون وسبعمائة وستة وأربعون ملياراً وثلاثمائة وخمسة وثمانين مليون دينار عبر التعاقد مع وزارتي الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة والصناعة والمعادن لبناء المدارس"، مبينا أن "نسبة الإنجاز لغاية شهر آذار2019 تراوحت بين 5 – 98 بالمائة".
وأشار إلى "وجود حالات تجاوز على أملاك وزارة التربية، وضعف الإجراءات المتخذة من قبل الجهات ذات العلاقة لرفعها، إضافة إلى قيام بعض المحافظات بالتعاقد مع المتجاوزين دون الرجوع إلى الوزارة، وقيام الاخيرة بالتجاوز على أراضي الغير، فضلا عن قيامها باستملاك بعض الأراضي والعقارات"، مشدداً على "ضرورة الإسراع برفع التجاوزات بالتنسيق مع الجهات المعنية، والعمل على تدوير اللجان الخاصة بالاستملاك والهدم، وإحالة فحص المدارس الآيلة للسقوط إلى مكتب استشاري متخصص، وتأليف لجنة لتقرير مصير المدارس الحديدية".
ولفت التقرير، إلى "تخصيص قرابة 216 مليار دينار، لترميم وهدم وبناء المدارس ضمن مشاريع محافظة بغداد في تخصيصات عام 2013، لترميم 47 مدرسة بمبلغ يصل إلى قرابة 54 مليار دينار تراوحت نسبة إنجاز 18 منها بين صفر – 50 بالمائة، كما شرعت المحافظة بهدم وإعادة بناء 140 مدرسة كانت نسبة إنجاز 43 منها بين، صفر – 50 بالمائة"، مشيرا إلى "ضعف الصيانة والمتابعة لأغلب المدارس التي تم بناؤها حديثا في بعض مديريات التربية في بغداد، مما انعكس سلبا عليها، وتم تصنيفها على أنها آيلةٌ للسقوط".
وأوضحت النزاهة، أنه "تمت إحالة 1268 مدرسة بأسلوب المناقصة العامة ضمن مشاريع الخطة الاستثماريـة بين عامي 2007 – 2013 حيث تم تنفيذ 1171 مدرسة، وما زالت 97 مدرسة غير منجزة لغاية الآن، إضافة إلى إحالة مناقصة لبناء 200 مدرسة بأسلوب الهياكل الحديدية الجاهزة بمبلغ 282 مليار دينار على أن يتم إنجازها خلال ستة أشهر، لكن العمل فيها استمر لعدة سنوات"، لافتة إلى وجود 104 مدارس طينية في محافظتي صلاح الدين وكركوك، و139 مدرسة طينية في محافظات ذي قار والمثنى وديالى تم هدمها، بغية إعادة بنائها، إلا أنها تعاني من التلكؤ ولم تنجزْ لغاية الآن".

************

ص7
إجراءات انضباطية في دوري الكرة الممتاز

بغداد – طريق الشعب
أصدرت لجنة الانضباط في الاتحاد العراقي لكرة القدم، عدة قرارات انضباطية في دوري الكرة الممتاز. وقررت اللجنة حرمان لاعب فريق النفط، محمد داود، لمباراتين متتاليتين بعد تجاوزه على الحكم المساعد في مباراة القوة الجوية والنفط ضمن بطولة الكأس التي جرت أحداثها يوم الجمعة الماضي. فيما قررت اللجنة تأجيل استدعاء اللاعب حمادي احمد الى يوم الثلاثاء المقبل بسبب عدم استطاعته الحضور الثلاثاء الى مقر الاتحاد تزامنا مع مباراة نصف نهائي بطولة الكاس والتي جمعت فريقه القوة الجوية مع الزوراء. من جانب آخر، حرمت لجنة الانضباط اداري فريق نفط ميسان، رعد حمود، من مرافقة الفريق لثلاث مباريات بعد الأحداث التي رافقت مبارياتهم مع فريق الميناء.

********
في غياب 13 لاعباً
اليوم.. انطلاق الجولة 31 من الدوري الكروي الممتاز
بغداد – عمار عبدول
يستهل فريقا الديوانية وأمانة بغداد شريط مباريات الجولة الـ31 من إياب الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم اليوم الخميس، حين يتقابلان على ملعب الديوانية عند الساعة الخامسة مساءً.

مباريات الغد

وسيشهد يوم غدٍ الجمعة اقامة خمس مباريات، حين يلاعب الحدود فريق السماوة على ملعب التاجي عند الساعة الخامسة مساءً، وفي التوقيت ذاته سيلاقي فريق الحسين ضيفه النجف على ملعب الـ 5 الاف مشجع.
و يستقبل الشرطة فريق اربيل على ملعب الشعب الدولي عند الساعة السابعة و15 دقيقة، وسيلاقي نفط الوسط فريق الصناعات الكهربائية على ملعب النجف الدولي، وكذلك سيواجه فريق نفط ميسان ضيفه الكرخ على ملعب ميسان الدولي.

مباريات السبت

اما يوم السبت المقبل، فسيشهد اقامة ثلاث مباريات، إذ يلاقي الزوراء فريق نفط الجنوب على ملعب الشعب الدولي عند الساعة الثامنة والنصف مساءً، فيما يلاعب الكهرباء فريق البحري على ملعب التاجي عند الساعة الخامسة مساءً وسيلاقي القوة الجوية فريق الميناء على ملعب الشعب الدولي عند الساعة الخامسة مساءً.

ختام الجولة

وتختتم مباريات الجولة يوم الاحد المقبل، بإقامة مباراة واحدة، حين يلاقي الطلبة فريق النفط على ملعب الشعب الدولي عند الساعة السابعة و15 دقيقة مساءً.

غيابات الجولة

واصدرت لجنة الانضباط في الاتحاد العراقي لكرة القدم، قائمة باللاعبين المحرومين من اللعب في الجولة الـ31 من المرحلة الثانية للدوري العراقي الممتاز.
وفيما يلي قائمة اللاعبين المحرومين: كرار كاظم من السماوة ايدو من النجف حسين جبار من الكرخ سعد ناطق من القوة الجوية ميلاد فلاح من امانة بغداد محمود عبد الكريم وعدي طالب وعباس علي من نفط الجنوب وامجد رعد ومحمد الباقر من فريق الحسين ونجم شوان ومحمد عبد الزهرة من الزوراء بيار ابو بكر من النفط.

************
سلة اخبار...
الزوراء والكهرباء في نهائي كأس العراق

خاص – طريق الشعب
حجز فريقا الزوراء والكهرباء بطاقة العبور الى المباراة الختامية لبطولة كاس العراق بكرة القدم لموسم 2018/2019.
إذ اجتاز فريق الكهرباء نظيره الطلبة بثلاثة اهداف من دون رد في المباراة التي ضيفها ملعب الصناعة ليصل الفريق البرتقالي لاول مرة في تاريخه الى نهائي البطولة.
فيما وصل الزوراء حامل لقب النسخة الاخيرة من البطولة الى النهائي عقب اجتيازه فريق القوة الجوية بأربعة اهداف مقابل هدف.

اتحاد الكرة يتلقى الضوء الاخضر لصرف مستحقات مدرب المنتخب الوطني

بغداد – طريق الشعب
استقبل وزير الشباب والرياضة، احمد رياض، الثلاثاء، رئيس واعضاء الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم، في مقر الوزارة، لمناقشة المشاكل المالية التي تواجههم.
وبحسب بيان لوزارة الشباب والرياضة تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، فإن "وزير الشباب والرياضة احمد رياض، استمع الى المشاكل التي تعترض عمل الاتحاد من قبل رئيس الاتحاد عبد الخالق مسعود، أبرزها الازمة المالية التي تؤثر على المشاركة في الاستحقاقات الخارجية للمنتخبات الوطنية". وخاطب رياض، اعضاء الاتحاد، وفقاً للبيان، قائلا: "أنتم تتحملون ما لا يتحمله الاخرون لهذا وضعنا آلية عمل حقيقية ومدروسة تتضمن اجراءات ادارية وقانونية ثابتة، لتكون منهجاً يتم العمل به وعلى اساسه، خدمة للرياضة العراقية وكرة القدم بالأخص". واوضح وزير الشباب والرياضة، أن "اسباب تأخير صرف مبلغ (750) مليون دينار لاتحاد الكرة، يعود الى عدم حصول الموافقة من قبل وزير المالية حصرا على تنزيل الرصيد في الميزانية التشغيلية، مؤكدا دعمه المنتخبات الوطنية الرياضة في استحقاقاتها الخارجية".

*********
ليفربول يتحرك للإبقاء
على تشامبرلين
متابعة – طريق الشعب
اقترب نادي ليفربول من تجديد عقد لاعبه الدولي الإنجليزي أليكس أوكسليد تشامبرلين لموسم إضافي.
ووفقًا لموقع "سكاي سبورت"، فإن ليفربول يسعى للإبقاء على تشامبرلين البالغ من العمر 25 عامًا، حتى عام 2023، مقابل 120 ألف جنيه إسترليني أسبوعيًا.
وغاب تشامبرلين عن صفوف ليفربول لمدة عام كامل، بسبب قطع أمامي وخلفي للرباط الصليبي للركبة، حيث أصيب خلال مباراة روما في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، قبل العودة في نيسان 2019.
وشارك تشامبرلين كبديل في آخر مباراتين لنادي ليفربول في الدوري الإنجليزي الممتاز أمام هيديرسفيلد تاون ثم وولفرهامبتون، كما جلس بديلًا في نهائي دوري أبطال أوروبا أمام توتنهام، لكنه لم يشارك.
وانضم أليكس أوكسليد تشامبرلين إلى ليفربول، قادمًا من أرسنال، في فترة الانتقالات الصيفية للموسم قبل الماضي.

********
شباب الصالات يحقق فوزاً كبيرا
في إطار استعداداته لنهائيات آسيا
بغداد – طريق الشعب
حقق منتخب شباب الصالات، فوزاً كبيرا بتغلبه ودياً على نادي ابادي تبريز بنتيجة 7-1 في إطار استعداداته لنهائيات آسيا بإيران. وستنطلق منافسات البطولة الآسيوية في مدينة تبريز الإيرانية في الـ14 من حزيران الحالي. وأوقعت القرعة منتخب شباب الصالات في المجموعة الرابعة إلى جانب منتخبي الصين تايبيه واندونيسيا. وكان منتخب شباب الصالات، قد حل في وصافة ترتيب النسخة الماضية من هذه المسابقة.

**********
هازارد عن مقارنته بميسي: لا تقارنوني بمن لا يقارن به
متابعة – طريق الشعب
رفض جناح نادي ريال مدريد الجديد، إدين هازارد، محاولات البعض للمقارنة بينه وبين ليونيل ميسي قائد برشلونة ومنتخب الأرجنتين. ورد البلجيكي على سؤال وجه له من قبل صحيفة "HLN" عن إذا ما كان يقارن مستواه بمستوى "ميسي"، وقال: "مستحيل". وتابع: "ربما نتشابه في بعض الأشياء، القصر والسرعة، ولكن ليونيل يسجل في كل المباريات وهذا ما افتقده، لا يمكن أن تقارنوني بمن لا يقارن به". تصريحات هازارد ليست مفاجئة، خاصة وأنه كانت له تصريحات مشابهة في بداية العام الحالي يرفض فيها المقارنة بين ميسي وكريستيانو رونالدو. وقال وقتها لاعب تشيلسي السابق: "ميسي هو اللاعب الأفضل في تاريخ كرة القدم، ولا يمكننا وضع أي لاعب آخر معه". وانتقل البلجيكي رسمياً إلى صفوف ريال مدريد يوم الجمعة الماضية، قادمًا من تشيلسي مقابل 100 مليون يورو ولمدة 5 سنوات.

*************
كيروش يجدد حماس كولومبيا للفوز في كوبا أمريكا
متابعة – طريق الشعب
يستعد منتخب كولومبيا، للمشاركة في بطولة كوبا أمريكا، والمقرر انطلاق فعاليتها في 14 من شهر حزيران الجاري، والتي تضيّف فعاليتها البرازيل حتى 15 تموز المقبل.
المنتخب الكولومبي وقع في المجموعة الثانية، التي ضمت كلا من الأرجنتين باراغواي وقطر، وسيستهل أولى مبارياته بمواجهة راقصي التانغو، بالجولة الأولى من مرحلة المجموعات.
وسيعتمد المنتخب الكولومبي على الحماس الجديد الذي اكتسبه الفريق، مع إعلان تولي البرتغالي كارلوس كيروش، المهمة الفنية للفريق.

بيكرمان: قائد العودة

لم ينجح منتخب كولومبيا في التأهل لمنافسات بطولة كأس العالم في2002، 2006 و2010، حيث عاش سنوات من الظلام، خاض خلالها العديد من التجارب مع العديد من المدربين، الذين فشلوا في قيادة كولومبيا للعودة للمونديال.
وفي كانون الثاني 2012، قرر الاتحاد الكولومبي تعيين الأرجنتيني خوسيه بيكرمان، مديرًا فنيًا للمنتخب، ليتولى المهمة خلفًا لليونيل ألفاريز.
بيكرمان حمل على عاتقه مهمة إعادة كولومبيا الى المشاركة في منافسات البطولة الأكبر في العالم، حتى بدأ الفريق يخطو بخطى ثابتة نحو هدف التأهل لكأس العالم.
تمكن بيكرمان من إعادة كولومبيا لكأس العالم لأول مرة بعد غياب دام لـ16 عامًا، حيث تأهل لمونديال البرازيل 2014، واستطاع أن يتأهل كمتصدر للمجموعة الثالثة التي ضمت اليونان وساحل العاج واليابان، ومن ثم تغلب على أوروجواي في دور الستة عشر، بنتيجة (2-0)، إلا أنه خرج من الدور ربع النهائي على يد البرازيل، بعد الهزيمة (2-1).
بيكرمان نجح في قيادة كولومبيا لتحقيق أفضل مركز في تاريخ المنتخب بكأس العالم، خاصة وأن المنتخب الكولومبي قبل بيكرمان لم ينجح في تخطى دور الـ16 عبر تاريخه.
وواصل بيكرمان نجاحاته برفقة كولومبيا، بعدما وصل إلى مونديال روسيا 2018، للمرة الثانية على التوالي، وتخطى دور المجموعات متصدرًا لمجموعته مجددًا، والتي ضمت كل من اليابان، السنغال وبولندا.
وكانت كولومبيا بين قوسين أو أدنى من التأهل لربع النهائي، لولا ركلات الترجيح التي ابتسمت للمنتخب الإنجليزي، بعدما وصل المنتخبان إلى ركلات الترجيح بعد نهاية الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل (1-1).
وفي سبتمبر 2018، قرر بيكرمان الرحيل عن كولومبيا، بعدما نجح في إعادتها للواجهة مجددًا، ليتولى أرتور رييس المهمة الفنية بشكل مؤقت.
وقاد بيكرمان كولومبيا في 78 مباراة، استطاع أن يحقق الفوز في 43 مباراة، وتعادل في 20 بينما خسر 15 لقاء فقط، سجل الفريق 127 هدف، واستقبل 56.

عهد جديد

في فبراير من العام الجاري، أعلن الاتحاد الكولومبي تولي البرتغالي كارلوس كيروش، المهمة الفنية لكولومبيا، بعقد يمتد حتى ثلاث سنوات مقبلة.
رحلة كيروش الجديدة ستكون بمثابة مهمة صعبة، نظرًا لأنه قاد كولومبيا في فترة تبدو هي الأفضل على مدار تاريخ البلاد، بعد الرحلة المميزة لبيكرمان.
وستكون الأنظار موجهة نحو كيروش، وكيفية إدارته وقدرته على استغلال المواهب التي يمتلكها المنتخب، لاسيما وأن هناك العديد من النجوم البارزة التي نجحت في إظهار نفسها بشكل ممتاز بالسنوات الأخيرة.

نجوم تحت الأضواء

أبرز نجوم المنتخب الكولومبي خاميس رودريجيز، صانع الألعاب والذي قضى الموسمين الاَخيرين بصفوف بايرن ميونخ، قبل أن يعود لريال مدريد في الصيف الجاري، قبل البحث عن فرصة جديدة خارج الليجا، مع أنباء عدم رغبة المدير الفني الحالي زين الدين زيدان بالاحتفاظ بخدماته.
وسيكون خوان كوادرادو، بمثابة أحد النجوم المنتظر ظهورها، والذي عاد من فترة إصابة طويلة، حيث شارك في المباريات الأخيرة من الموسم المنصرم برفقة فريقه يوفنتوس، ويعد كوادرادو بمثابة لاعب جوكر، نظرًا لأن بإمكانه اللعب في أكثر من مركز كظهير أو جناح أيمن، ما سيمنح كيروش العديد من الاختيارات.
ويبدو أن كيروش سيكون أمام فرصة جيدة لاستغلال موهبة دوفان زاباتا، مهاجم أتالانتا الإيطالي، الذي بزغ نجمه بشكل كبير في الموسم المنصرم، حيث احتل المركز الثاني في صدارة ترتيب هدافي الكالتشيو خلفًا لفابيو كوالياريلا، ومتفوقًا على كريستيانو رونالدو مهاجم يوفنتوس.
ويمتلك المنتخب الكولومبي العديد من النجوم البارزة مثل رادميل فالكاو، هداف المنتخب التاريخي، بجاب مهاجم فيورنتينا لويس مورييل، وغيرهم من النجوم، التي تبحث عن المجد الأول برفقة منتخب بلادها تحت قيادة القائد الجديد كارلوس كيروش.

************

ص 8

عدد جديد من "سلم وتضامن"
أصدر المجلس العراقي للسلم والتضامن، العدد (15) حزيران 2019 من مجلته "سلم وتضامن".
من بين العناوين التي تضمنها العدد: "تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية في ضوء اجتماع لجان التضامن العربية"، "منطلق للنهوض بالواقع التربوي والتعليمي" و"ثقافة التجريح ولذة الاختلاف".

************

برطلة تحتضن أمسية حول تاريخ موسيقاها وغنائها
برطلة – وكالات
احتضنت قاعة المركز الثقافي المسيحي في بلدة برطلة شمالي محافظة نينوى، أخيرا، أمسية ثقافية بعنوان "الغناء والموسيقى في برطلة.. زكو تنو أنموذجا".
الأمسية التي أقيمت برعاية "منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية"، والتي حضرها جمع من محبي الموسيقى والغناء، أدارها السيد فيليب سعيد، وافتتحها مقدما نبذة عن أهداف المنتدى، الذي يعنى بإحياء التراث السرياني والبرطلي والمحافظة عليه، وتوثيقه وتعريف الجيل الجديد به.
بعد ذلك قدم الكاتب والإعلامي بهنام شابا شمني لمحة عن بدايات الانسان مع الموسيقى، والذي كان يقوم بتقليد أصوات الطبيعة من خلال استخدام اجزاء جسمه قبل ان يتعلم اللغة، مضيفا أن الإنسان صار بعد ذلك يستخدم ما حوله من مواد لصناعة أدوات يستخرج بواسطتها الموسيقى، ما شكل بداية لصناعة الآلات الموسيقية.
وتطرق إلى الآلات الموسيقية المعروفة في برطلة، مثل "الطبل" و"الدهول" و"الزرنة". كما استذكر أبرز العازفين على تلك الآلات، الذين كانوا يحيون الأعراس والمناسبات في البلدة.
وفي المحور الآخر من الأمسية، تحدث شمني عن المغني البرطلي السرياني زكو تنو، المولود عام 1923، موضحا أنه عمل في مهن عدة، مزارعا وحائكا وبائعا متجولا وعامل مقهى، وذلك لغرض إعالة عائلته الكبيرة.
واضاف قائلا إن تنو منحدر من عائلة معروفة بإجادتها الغناء، وانه كان يتحلى بشروط المغني الجيد، ويمتلك ذاكرة قوية ويحفظ عشرات الأغنيات السريانية والكردية والعربية، التي كان ينقلها بصوته إلى القرى المجاورة، على اعتبار انه عامل حصاد وبائع متجول، وهو في الوقت ذاته شمّاس يجيد الألحان السريانية.
ولفت شمني إلى أن تنو كان يجيد سرد قصص الشهداء والقديسين وسير بعض الأبطال الشعبيين، غنائيا، وانه ظل يزاول الغناء في جلسات السمر العائلية حتى آخر أيامه عام 2002.
وفي الختام أسمع شمني الحاضرين، تسجيلات قديمة لمجموعة من أغنيات المطرب زكو تنو.

*************

بعثة آثارية للتنقيب
في دهوك

بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير الثقافة والسياحة والآثار د. عبد الأمير الحمداني، انه اوعز بتشكيل بعثة تنقيبية وطنية مشتركة بين المركز وإقليم كردستان، لغرض العمل في محافظة دهوك، بعد ترشيح احد التلال الأثرية في المحافظة للتنقيب.
جاء ذلك خلال استقباله أول أمس الثلاثاء في مكتبه الرسمي، وفدا برلمانيا عن المحافظة.
وقال الحمداني في بيان صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان الوزارة ستتكفل بتمويل البعثة التنقيبية التي سيتم تشكيلها عبر التعاون بين هيئة الآثار التابعة إلى الوزارة، وإقليم كردستان بكوادر محافظات دهوك وأربيل والسليمانية، مشيرا إلى أنه سيزور محافظة دهوك في أيلول المقبل لغرض افتتاح مهرجانها السينمائي المرتقب، وأن زيارته ستتضمن جولة تشمل المديريات الثقافية والمتاحف ومواقع الحفريات الأثرية.
وأشار الوزير إلى انه سيتم دعم المتحف الوطني للآثار في مدينة دهوك، كما حصل مع متحف السليمانية حين تمت توسعة "القاعة الساسانية" فيه.

************

الحزب الشيوعي العراقي
يكرم الشاعر موفق محمد
بغداد – طريق الشعب
يحتفل الحزب الشيوعي العراقي نهار بعد غد السبت بالشاعر المبدع موفق محمد وبمنجزه الأدبي.
وستلقى في الجلسة الاحتفالية التي ستقام على قاعة "بيتنا الثقافي" في ساحة الاندلس ببغداد، كلمة باسم الحزب الشيوعي العراقي يلقيها الكاتب رضا الظاهر واخرى باسم اتحاد الأدباء والكتاب في العراق يلقيها الناقد علي فواز.
وسيتحدث عن الشاعر المحتفى به ايضاً د. مالك المطلبي والباحث نجاح كبة والشاعر عارف الساعدي والباحث احمد الناجي وآخرين. فيما يدير الجلسة د. أحمد الزبيدي.
يبدأ الاحتفال في الواحدة بعد ظهر السبت 15 حزيران الجاري.
والدعوة عامة.
**********

اليوم..
احتفاء بالأكاديمي الفنان
د. عقيل مهدي

بغداد – طريق الشعب
تحتفي الجمعية العراقية لدعم الثقافة وملتقى الخميس الابداعي في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، عصر هذا اليوم الخميس، بالأستاذ الأكاديمي والمسرحي المبدع د.عقيل مهدي.
ومن المقرر ان يتحدث في جلسة الاحتفاء كل من الناقد عدنان منشد ود. رياض موسى سكران ود. سعد عزيز عبد الصاحب ود. زهير البياتي.
وستقام الجلسة على قاعة الجواهري في مقر اتحاد الادباء ببغداد، وتبدأ في الساعة الخامسة عصرا.

***********

جولات إعلامية راجلة
في مناطق الكرخ

بغداد - ماجد مصطفى عثمان
شكلت المنظمات الأساسية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الأولى، يومي السبت والأحد الماضيين، فرقا إعلامية جوالة، جابت مناطق جانب الكرخ من بغداد سيرا على الأقدام.
ووزعت الفرق على الكثيرين من المواطنين في الشوارع العامة والأسواق والمقاهي، نسخا من بيان اللجنة المركزية للحزب المنشور في "طريق الشعب" تحت عنوان "اعتداء جبان وغادر"، والصادر على خلفية الاعتداء الآثم الذي طال مقر الحزب في محافظة البصرة قبل أيام.
ودارت بين الفرق والمواطنين نقاشات حول الاعتداء الجبان، الذي مثّل خرقا فاضحا للدستور والقانون. وقد شدد الطرفان على أهمية تضامن كل القوى والشخصيات الوطنية والديمقراطية مع الحزب، لغرض فضح الحملة العدائية، التي تشنها ضده جهات تتنافى مصالحها مع مساعي الحزب إلى محاربة الفساد والمفسدين، وبناء دولة المواطنة.
هذا وثمّن المواطنون من جانبهم، مواقف الحزب الوطنية، ودوره في الدفاع عن حقوق أبناء الشعب.

************

رابطة المرأة في الحي
تتفقد الأطفال المرضى

الحي - بشار قفطان
في مناسبة يوم الطفل العالمي، الأول من حزيران، زار وفد من فرع رابطة المرأة العراقية في قضاء الحي بمحافظة واسط، أول أمس الثلاثاء، ردهة الأطفال في "مستشفى الشهيد فيروز" وسط القضاء.
وتفقد الوفد الوضع الصحي للأطفال المرضى الراقدين في الردهة، ووزع عليهم بعض الهدايا من أجل غرس الفرحة في نفوسهم، ودعمهم معنويا في مواجهة المرض.
ضم الوفد كلا من سكرتيرة فرع الرابطة في محافظة واسط سحر غني، والرابطيتين عذراء حاتم وهبة رزاق.

**************

فيلم "تمثال القلب" يجذب آلاف المشاهدين في السليمانية

السليمانية – وكالات
استقطب الفيلم الكردي "تمثال القلب" للمخرج شوان عطوف، آلاف المشاهدين خلال أيام عيد الفطر، بعد عرضه في صالات "سيتي سينما" بمدينة السليمانية، ما شكل انتعاشا جديدا في مدى إقبال المشاهد الكردي على صالات العرض السينمائية.
وعقب الكاتب مريوان مسعود على هذه الظاهرة في مقال صحفي، مشيرا إلى أن الكثيرين من المواطنين دخلوا صالات السينما لمشاهدة الفيلم.
وأضاف قائلا ان إدارة "سيتي سينما" أعلنت في اليوم الأول للعرض، أن الفيلم حطم رقما قياسيا من حيث عدد المشاهدين، الذي بلغ نحو 2500 مشاهد. فيما بلغ العدد في اليوم الثاني بحدود 5 آلاف مشاهد.
ورأى مريوان في مقاله، ان هذا الانتعاش في الحضور الذي لاقته صالات السينما، يشكل بداية تاريخية لتوجه المواطن نحو مشاهدة الأفلام في الأماكن العامة المخصصة، على اعتبار ان في عصر التكنولوجيا وشبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية المتخصصة بعرض الأفلام، يكون من النادر أن تتوافد أعداد كبيرة من الناس على مكان عام لغرض مشاهدة فيلم.

************

في "ملتقى العشرة كراسي" البابلي
عن الدولة المشعشعية وعلاقتها بمدينة الحلة

الحلة - لفته عبد النبي الخزرجي
ضيّف "ملتقى العشرة كراسي" الثقافي في محافظة بابل، السبت الماضي، د. يوسف كاظم الشمري، الذي قدم محاضرة عنوانها "الدولة المشعشعية وعلاقتها بمدينة الحلة"، وسط جمع من المثقفين والأدباء والأكاديميين والمهتمين في الشأنين الثقافي والتاريخي.

يشار إلى أن "ملتقى العشرة كراسي"، من المنتديات الثقافية المعروفة في مدينة الحلة، بما تنظم من محاضرات ثقافية وتاريخية وعلمية وفنية دورية. وقد بات هذا الملتقى محطة تجتمع فيها الوجوه الثقافية والأدبية والأكاديمية.
المحاضرة التي احتضنتها قاعة الملتقى في مركز مدينة الحلة، أدارها د. علي الربيعي، واستهلها مقدما سيرة الضيف الأكاديمية، ومتناولا بعض نشاطاته العلمية، وبحوثه ودراساته ومؤلفاته.
د. الشمري، وفي مفتتح حديثه، تطرق إلى الدولة المشعشعية التي تأسست في عربستان (الأحواز) في القرن الثامن عشر، متناولا الأسباب التي أدت إلى قيامها وظهورها في عدد من المدن الإيرانية، وفي جنوب العراق ومدينة واسط، على اعتبار أن ولاية البصرة كانت زمانذاك تمتد بدءا من الاحساء والقطيف والكويت والحويزة، وتشمل البصرة حتى مدينة واسط.
وذكر المحاضر الضيف أن الدولة المشعشعية قام بتأسيسها شخص من مدينة الحلة، اسمه محمد فلاح المشعشعي، ملقيا الضوء على دور المؤسس في تأسيس إمارة الدولة وأهم المحطات التي توقف عندها، فضلا عما قام به بعض أبنائه، الذين عاثوا فسادا في مدن كربلاء والنجف والكوفة.
وتحدث د. الشمري عن مدينة الحلة، التي تلقى المشعشعي فيها تعليمه، متناولا واقعها الفكري، وكيف انها كانت محط أنظار العلماء والأدباء ورجال الدين، على الرغم من أن العراق كان في ذلك الحين يعيش تحت كابوس التخلف والجهل والأمية والنظامين العشائري والاقطاعي.
ثم طرح محورين أساسيين في شخصية المشعشعي، الأول عقائدي دفع بعض القبائل في الأهوار ومناطق الجنوب إلى الالتفاف حوله، وتشكيل جيشه الكبير الذي استطاع الصمود أمام السلطتين العثمانية والفارسية البهلوية "فالمشعشعي ادعى زورا انه الامام المهدي المنتظر لدى المذهب الشيعي".
أما المحور الثاني الذي أشره المحاضر في شخصية المشعشعي، فهو سياسي ويتداخل تماما مع المحور الأول، ويسير معه جنبا إلى جنب في ظل الأفكار "الخيالية" التي يطرحها ويجذب من خلالها الناس الفقراء ويجندهم لصالحه، موضحا أن أفكار المشعشعي ساهمت في تحشيد أعداد كبيرة من الفلاحين وغيرهم من الفقراء، حتى تكوّن لديه جيش كبير، استطاع بواسطته تأسيس دولة عاشت زمنا طويلا نسبيا.
وفي سياق المحاضرة قدم عدد من الحاضرين مداخلات حول موضوعها، كان بينهم الاساتذة صلاح السعيد، د. عبد الرضا عوض وجبار الكواز.
وفي الختام سلم د. عبد الرضا عوض، د. يوسف الشمري لوحا تقديريا باسم الملتقى.

***********

ندوة حول بيئة كركوك وأبرز مشاريعها البلدية

كركوك – وكالات
في مناسبة اليوم العالمي للبيئة (6 حزيران)، عقد البيت الثقافي في محافظة كركوك بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة (iom)، الأحد الماضي، ندوة حول بيئة كركوك وأبرز المشاريع البلدية في المحافظة.
الندوة التي حضرها جمع من الإعلاميين والناشطين المهتمين في قضايا البيئة، تحدث فيها مدير بلدية كركوك سردار علي حسن، عن الواقع البيئي في المحافظة، وعن أبرز المشاريع البلدية فيها، والمشكلات والمعوقات التي تواجه تنفيذها.
وأوضح ان البيئة اصبحت علما يدرّس في الجامعات، وتقدم فيه دراسات لنيل شهادات عليا "وبذلك بات من واجب الحكومات الاهتمام بهذا العلم خدميا وتنفيذيا لارتباطه الحيوي بالمواطن اينما يكون سواء في المدينة أم الريف، ما يعني ان هناك وزارات عدة لها صلة وثيقة بالبيئة، في مقدمتها التربية والتعليم والصحة والكهرباء والنفط والبلديات والزراعة والصناعة والثقافة والرياضة".
وأضاف حسن قائلا إن مديرية البلدية تعتبر جهة خدمية منفذة، وانها تعمل اليوم وفق الإمكانيات المتاحة لها، والتخصيصات المالية التي لا تتناسب وجهدها والاهداف المنوطة بها، ما ينعكس سلبا على خطتها السنوية، وعلى عملها الذي يتواصل طيلة ساعات اليوم، والذي يتضمن متابعة المحال الصناعية المنتشرة داخل المدينة، ومعالجة مشكلات مياه الصرف الصحي، والاهتمام بالحدائق العامة والجزرات الوسطية، فضلا عن نقل النفايات من الأحياء السكنية إلى خارج المدينة.
ولفت مدير البلدية إلى ان للمواطن دورا حيويا في التعاون مع الاقسام الخدمية التابعة للبلدية، من خلال عدم رمي النفايات على قارعة الطريق او في مجاري مياه الأمطار أو الساحات العامة، على اعتبار ان ذلك يشوه صورة المدينة ويلوث بيئتها، مشددا على أهمية التوعية البيئية، والمشاركة في حماية البيئة من قبل الأسرة والمدرسة والمؤسسة الحكومية والشارع.
وكانت لممثلة المنظمة الدولية للهجرة ميلاد الملا، مداخلة في الندوة قدمت فيها نبذة عن اليوم العالمي للبيئة، الذي تم اختياره عام 1972 من قبل الأمم المتحدة، موضحة أن منظمتها تسعى إلى نشر الوعي البيئي بين المواطنين.
إلى ذلك طرح مدير البيت الثقافي يوسف طيب صالح، مبادرة تشترك فيها دوائر التربية والتعليم والبيئة والصحة والاتحادات ومنظمات المجتمع المدني، لغرض عقد ندوات ومؤتمرات في المدارس والجامعات، تعنى بتقديم التوعية البيئية.

***********

تجنُّب الفاكهة والخضراوات
قد يسبب الوفاة!

واشنطن – وكالات
أفادت دراسة جديدة بأن نحو واحدة من بين 7 حالات وفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية حول العالم، من الممكن أن ترتبط بعدم تناول ما يكفي من الفاكهة، مضيفة أن حالة وفاة من بين كل 12 حالة، قد تكون بسبب عدم تناول ما يكفي من الخضراوات.
الدراسة أجراها باحثون في كلية فريدمان لعلوم وسياسات التغذية بجامعة تافتس الأمريكية، معتمدين على بيانات وفاة تعود لعام 2010، تم جمعها من 266 دراسة استقصائية شملت 163069 شخصا من 113 دولة.
وقدَّر الباحثون متوسط المدخولات الوطنية للفاكهة والخضراوات في كل بلد، وقارنوا ذلك مع بيانات اسباب الوفاة الصادرة في تلك البلدان، والمرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
وقام الباحثون بتعريف كمية الفاكهة المثالية التي يجب أن يتناولها الشخص، وقدروها بـ 300 غرام، أي ما يعادل نحو تفاحتين متوسطتين. كما قاموا بتحديد مقدار تناول الخضراوات الأمثل، والتي شملت أيضا البقوليات، بـ 400 غرام يوميا، أي ما يعادل نحو 3 أكواب من الجزر الخام.
وتشير نتائج الدراسة، التي ستُقدَّم في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية للتغذية هذا العام، إلى أنَّ تناول الفاكهة المنخفض قد يكون مرتبطاً بما يقرب من 1.3 مليون حالة وفاة بسبب السكتة الدماغية، وأكثر من 520 ألف حالة وفاة بسبب أمراض القلب التاجية حول العالم تمت عام 2010، في حين أن كمية الخضراوات المنخفضة كانت مرتبطة بـ200 ألف حالة وفاة بسبب السكتة الدماغية وأكثر من 800 ألف حالة بسبب أمراض القلب التاجية.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg