العدد 201 السنة 84 الأربعاء 12 حزيران 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ص1
طالب باعادة فتح ملف سقوط الموصل والشروع في محاكمة المتورطين
"سائرون" يتبنى نظاما انتخابيا يحترم ارادة الناخبين ويحقق العدالة والمنافسة الحقيقية
بغداد - طريق الشعب
أعلن تحالف سائرون، أمس الثلاثاء، تبنيه نظاما انتخابيا يعرف بالأغلبية السياسية للانتخابات المحلية، من شأنه احترام صوت المواطن، ويضمن صعود الأكثر أصواتا من بين المرشحين الفائزين في الانتخابات، بغض النظر عن موقعهم في القوائم الانتخابية، مؤكدا ان هذا النظام قادر على تحقيق العدالة واتاحة المنافسة الحقيقية بين ابناء الشعب العراقي، وفيما طالب التحالف، بإعادة فتح ملف سقوط مدينة الموصل، والتعاطي معه بروح المسؤولية، من اجل إحقاق الحق وتقديم المتسببين في الكارثة الى العدالة.

اصلاح النظام الانتخابي

وقال رئيس تحالف سائرون، حسن العاقولي، في مؤتمر صحفي عقده امس في مجلس النواب، بحضور عدد من نواب التحالف، وتابعته "طريق الشعب"، انه "من أجل الحرص على صوت المواطن وان يذهب بالاتجاه الصحيح لممثليهم، وحتى لا تذهب اصواتهم الى اشخاص اخرين لم يحصلوا على اصوات تؤهلهم للفوز كما حصل سابقا في نتائج انتخابات لا تمثل ارادة الناخبين، بل تمثل ارادة احزابهم السياسية، واصبحوا بعيدين عن هموم الشعب، وحفظ مصالح احزابهم السياسية على حساب مصلحة الشعب العراقي، ومن اجل اصلاح النظام السياسي في العراق وبشكل شامل وجذري، فلا بد من اصلاح النظام الانتخابي".

الأغلبية السياسية

واضاف انه "من اجل ضمان مشاركة فاعلة وحقيقية للعراقيين في انتخابات مجالس المحافظات، وان يكون الناخب على معرفة بالمرشح وقريب من المواطن، فأننا في تحالف سائرون نعلن امام الشعب العراقي، بتبني النظام الانتخابي المعروف بـ(الاغلبية السياسية) لانتخابات مجالس المحافظات القادمة".
وأوضح العاقولي، ان "النظام يتضمن ان يكون الفائز من الرجال والنساء هم ممن حصلوا على اعلى الاصوات بغض النظر عن احزابهم وقوائهم الانتخابية، وذلك لتحقيق العدالة والمنافسة الحقيقية بين المرشحين".

ملف سقوط الموصل

وفي موضوع آخر، قال المتحدث الرسمي باسم كتلة سائرون البرلمانية، حمد الله الركابي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "خمس سنوات مرت على سقوط مدينة الموصل الحدباء، وما زال جرحها شاخصاً في ضمير العراقيين وذاكرتهم، وما زالت تداعيات الكارثة وآثارها ماثلة للعيان حيث يعاني أهلها حتى الآن من التشرد والتهجير وتدمير البنى التحية، وقبل ذلك معاناة الجرحى وفقدان الأهل والأحبة بين شهيد ومفقود".
وأضاف الركابي، أن "مجرد الاستذكار لهذه الحادثة الأليمة لا يكفي لمعالجة مشكلتها والتخلص من آثارها، بل يجب علينا أن نعيد ملفها الى الواجهة، سيما وإن هناك تقريراً من لجنة الأمن والدفاع النيابية كان قد توصل الى نتائج مهمة بعد دراسة وتحقيق معمقين لأسباب (سقوط الموصل) تم رفعه الى الادعاء العام في حينها".

محاكمة المتورطين

وأوضح، أن "إحقاق الحق وتقديم المتسببين في كارثة سقوط الموصل الى العدالة مقدمة لإنصاف أهالي الموصل الحدباء إضافة الى إعادة المهجرين وتعويض ذوي الضحايا وإعمار مناطقهم المتضررة ومحو آثار الدمار والخراب الذي خلفته الحرب فيها".
ودعا الركابي، جميع القوى السياسية إلى "التعاطي مع هذا الملف بروح المسؤولية حتى لا تتكرر هذه المأساة مع مدينة أخرى".
*********
برلمان الاقليم يكلف مسرور البارزاني بتشكيل الحكومة الجديدة
بغداد - طريق الشعب
صوت برلمان كردستان، أمس الثلاثاء، على تسمية مسرور البارزاني رئيساً لحكومة إقليم كردستان.
وجرت تسمية البارزاني للمنصب بأصوات 87 عضواً في برلمان كردستان من أصل 97 حضروا الجلسة ومنهم أعضاء كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني الذين لم يشاركوا في جلسة انتخاب رئيس إقليم كردستان.
وفي وقت لاحق، سيكلف رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان البارزاني، رئيس الوزراء، مسرور البارزاني، بتشكيل الحكومة الجديدة في غضون ثلاثين يوماً.
وبعد تكليف البارزاني بتشكيل الحكومة، ستبدأ جولة جديدة من المفاوضات بين القوى والأحزاب السياسية، لتحديد أعضاء الكابينة الجديدة.
وأعلنت رئيس برلمان اقليم كردستان فالا فريد، أمس الثلاثاء، إرسال كتاب تكليف مسرور بارزاني برئاسة الحكومة الجديدة الى رئاسة الاقليم للمصادقة عليه.
وقال رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في برلمان الإقليم، اوميد خوشناو في تصريح ادلى به للصحفيين، ان “خطوات تشكيل الحكومة الجديدة قد بدأت فعليا اليوم بتكليف مسرور البارزاني برئاستها”.
********
القضاء: لا صفقة مع فرنسا بخصوص المحكومين بالإعدام
بغداد - طريق الشعب
نفى مجلس القضاء الأعلى، أمس الثلاثاء، وجود "صفقة" بين الحكومتين العراقية والفرنسية حول ‏تخفيض عقوبة الإعدام بحق المحكومين من مواطنيها الذين تمت ادانتهم بالانتماء الى داعش. وقال المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الستار بيرقدار، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المجلس ينفي وجود صفقة بين الحكومة العراقية والحكومة الفرنسية بخصوص تخفيض عقوبة الإعدام بحق المحكومين مؤخرا من حملة الجنسية الفرنسية".
واضاف بيرقدار ان "العقوبات التي تفرضها المحاكم العراقية تخضع لتدقيق محكمة التمييز فقط، وهي صاحبة الصلاحية بموجب القانون في الموافقة على تلك العقوبة أو تغييرها الى عقوبة أخرى حسب ظروف كل جريمة وليس بصفقات بين الحكومات".
يذكر أن القضاء العراق أصدر، خلال الفترة القليلة الماضية، أحكاماً بالإعدام بحق 11 فرنسيا ينتمون لتنظيم داعش. وكانت صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية قد أفادت، قبل أيام، بأن العراق يطلب مليون دولار عن كل متهم حُكم عليه بالإعدام ومليوني دولار عن كل محكوم بالإعدام يخفَّف حكمه إلى السجن مدى الحياة.
*****
الاتصالات تقرّ بتقديم أسوأ خدمة إنترنت في العالم وتتعهد بـ"طفرة نوعية" خلال أيام
بغداد - طريق الشعب
أقّرت وزارة الاتصالات، بتصنيف خدمة الإنترنت في العراق كأسوأ خدمة على مستوى العالم، وفيما عزت ذلك إلى عدة أسباب، تعهدت بتحقيق "طفرة نوعية" في مجال الخدمة في الأيام المقبلة.
وذكرت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “أسباب تراجع الخدمة هي عدم امتلاك بنى تحتية خاصة بعد تعرض الكثيرة منها الى التدمير على يد الجماعات الإرهابية في السنوات الماضية، اضافة الى تهريب سعات الإنترنت وادخال سعات مهربة غير موثوقة أدت الى تدهور الخدمة الواصلة للمواطن”.
كما بينت أن “استخدم تقنيات قديمة مثل الواي فاي لإيصال الخدمة للمواطنين من بين الأسباب”، مؤكدة أن سعيها لمعالجة تلك الأسباب “بتوجه الوزارة الجديد نحو تفعيل وادخال تقنيات حديثة مثل FTTH و LET التي لم يتم العمل بها سابقاً بجدية”
وأكدت الوزارة، تنفيذ “حملات كبيرة بالتعاون مع جهات عدة مثل هيئة الاعلام والاتصالات وجهاز الامن الوطني، اذ حققت هذه الحملات القضاء على الكثير من عمليات التهريب وصادرت الكثير من الأجهزة والمعدات والكابلات التي كانت تستخدم في هذه العمليات”، مشيرة إلى سعيها “لتحقيق البرنامج الحكومي الخاص بها اذ تعد المواطنين كافة بانها تسعى لإنجاز طفرة نوعية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الايام القادمة”.
*********
عبد المهدي يزور إقليم كردستان خلال أيام
بغداد - طريق الشعب
يعتزم رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، القيام بزيارة الى إقليم كردستان، خلال الأسبوع الجاري.
ووفقا لمصادر اعلامية كردية، فان زيارة عبد المهدي الى اربيل ستكون اما في 13 او 14 من شهر حزيران الجاري، مبينة انها ستكون بالدرجة الاساس لتقديم التهاني لرئيس الاقليم نيجيرفان البارزاني الذي جرت مراسم تسلمه المنصب وادائه اليمين القانونية رئيسا للإقليم أمس الأول الاثنين في أربيل. كما افادت المعلومات بأن عبد المهدي سيجري لقاءات مع القيادات السياسية في اقليم كردستان للتباحث بشأن العلاقات بين اربيل وبغداد.
***************
مفوضية حقوق الانسان: انتهاكات في قسم الامراض السرطانية في ديالى
بغداد - طريق الشعب
اعلنت المفوضية العليا لحقوق الانسان، أمس الثلاثاء، رصدها انتهاكات في قسم الأورام والطب النووي في محافظة ديالى. وذكرت المفوضية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "فريقا من ملف المرأة في مكتب مفوضية حقوق الانسان بمحافظة ديالى زار قسم الإمراض السرطانية في المحافظة". واضافت ان "الفريق اشر الكثير من الانتهاكات والمتمثلة باكتظاظ المراجعين في ردهات القسم, وعدم وجود أماكن انتظار لهم ما يضطرهم الى الجلوس على الأرض وخارج القسم وفي بعض الأحيان تحت أشعة الشمس الحارة ولساعات طويلة".
وتابعت انه "وردت شكاوى للفريق عن عدم توفر ردهات كافية لتعاطي الجرعات وعدم توفر الجرعات اساسا، مما يضطرون لشرائها على نفقتهم الخاصة".
واوضحت ان "هناك مناشدة وردت الى المكتب من مجموعه من الاشخاص الذين يعانون من مرض الثلاسيميا عن النقص الحاد بالعلاجات في المؤسسات الصحية وان مكتبنا حريص على متابعة الموضوع مع الجهات المعنية".
*************
انجز قراءة تقرير عن حقوق شهداء سبايكر وأرجأ النقاش حول قانون المحكمة الاتحادية
البرلمان ينهي مناقشة تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات ويعتزم عقد اجتماعين مهمين قبل التصويت عليه
بغداد – طريق الشعب
أنهى مجلس النواب، في جلسته التي عقدها أمس الثلاثاء برئاسة محمد الحلبوسي ‏رئيس المجلس، وب حضور179 نائبا، مناقشة ‏مشروعين قانونيين، الأول يخص تعديل قانـــون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية، والثاني عن حقوق شهداء جريمة سبايكر.

المطابع الاهلية

وبحسب بيان الدائرة الإعلامية البرلمانية، الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه في مستهل الجلسة باشر المجلس بالتصويت على مشروع قانون التعديل الاول لقانون المطابع الاهلية رقــــم (5) لسنة 1999 لزيادة رسوم اجازة ‏تأسيس المطابع ‏والمحال المشمولة بأحكام قانون المطابع الاهلية وتجديدها وتعديل مبالغ ‏الغرامات والعقوبات ‏المفروضة على المخالفين لأحكام القانون بما يتناسب مع الظروف ‏الاقتصادية الحالية وتحديد ‏الجهة المختصة بتنفيذ القانون.

المحكمة الاتحادية

وأرجا المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون المحكمة الاتحادية العليا والمقدم من اللجنة القانونية بطلب من قبل اللجنة المعنية وعرضه في الجلسة المقبلة.

تخفيض سن الترشيح

وأنهى المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل الاول لقانـــون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية رقم (12) لسنة 2018.
وركزت مداخلات النواب على اهمية توزيع المقاعد على الفائزين وفقا للأعلى اصواتا ومعالجة سلبيات القانون النافذ بشأن احتساب الاصوات من اجل تحقيق الاصلاح والتغيير وتثبيت توزيع مقاعد كوتا النساء في قانون انتخابات مجالس المحافظات ووضع شرط يضمن عدم انتقال المرشح الفائز عن كتلة معينة الى كتلة اخرى وتخفيض سن الترشح من 30 سنة الى 25 سنة من اجل فسح المجال امام الشباب للمشاركة السياسية.

سجلات الناخبين

ونوهت المداخلات الى ضرورة تدقيق سجلات الناخبين قبل الانتخابات وخاصة ما يتعلق بانتخابات محافظة كركوك مع اهمية عدم التشكيك في السجلات وعدم تأجيلها وعقد ورشة مختصة مع منظمات المجتمع المدني لتحديد سن الترشح وآلية توزيع المقاعد فضلا عن تحديد الاجراءات المرتبطة بموعد انتخابات الاقضية وتقسيم المحافظة الى دوائر على ان يكون المرشح حائزا على شهادة البكالوريوس.

مقاعد المكونات

وأنصبت المداخلات خلال الجلسة التي ترأسها بشير الحداد النائب الثاني لرئيس مجلس النواب جانبا منها، على المطالبة بتخصيص مقعد لمكون الصابئة عن محافظة البصرة وزيادة تمثيل الكرد الفيليين الى مقعدين عن كل من واسط وبغداد ومقعد عن محافظة ديالى ومنح مقعد للكاكائية في كركوك ونينوى ومقعد لذوي الاحتياجات الخاصة الى جانب زيادة نسبة توزيع المقاعد الى 70في المائة وفقا لمبدأ أعلى الاصوات على ان تكون نسبة 30في المائة المتبقية وفقا للنظام المقترح كونها تمنح فرصة حقيقية لتمثيل ارادة الناخبين فضلا عن اعلان نتائج التصويت العام خلال 48 ساعة والخاص خلال 24 ساعة.

اجتماعان مهمان

ووجه رئيس مجلس النواب بعقد اجتماع لرئاسة المجلس مع رؤساء الكتل النيابية وبحضور ‏اللجان المعنية، الاحد المقبل، لمناقشة مشروع قانون التعديل الاول لقانـــون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية ‏رقم (12) لسنة ‏‏2018، على ان يتم عقد اجتماع اخر يوم الاثنين المقبل يتم خلاله استضافة اعضاء مفوضية الانتخابات ‏وممثل الحكومة لغرض بحث مقترحات الكتل النيابية من اجل إنضاج القانون. ‏
حقوق شهداء سبايكر

وأنجز المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون حقوق شهداء جريمة القاعدة الجوية. وانصبت مداخلات النواب على اهمية ان يتضمن القانون ادانة واضحة للجريمة المرتكبة وعدم السماح بإفلات المتسببين سواء في ما حدث بجريمة القاعدة الجوية او سقوط مدينتي الموصل وتلعفر من العقاب مع السعي الجاد لتكليف وزارة الخارجية ومؤسسة الشهداء للعمل مع المجتمع الدولي في اعتبار الجرائم المرتكبة جرائم ابادة جماعية فضلا عن ضرورة تخليد الشهداء من خلال اقامة النصب التذكارية او تسمية شوارع وساحات في المدن بأسماء الشهداء بالإضافة الى تسمية القاعدة الجوية باسم (الشهيد الطيار ماجد التميمي) بدلا من تسميتها بـ (سبايكر).
تشكيل محكمة جنائية عليا

وتضمنت المداخلات الدعوة لتشكيل محكمة جنائية عليا تكون معنية بمحاكمة من يرتكب جرائم خطيرة على شاكلة تنظيم داعش الارهابي وتكريم ذوي الاشخاص الذين ساهموا بحماية بعض المتطوعين في القاعدة الجوية وتقديم الدعم المادي والمعنوي لعوائل الشهداء.

الازدواج الضريبي

وفي شأن آخر، باشر المجلس بقراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون تصديق اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي بما يختص بالضريبة على الدخل ورأس المال بين حكومة جمهورية العراق وحكومة دولة الامارات العربية المتحدة والمقدم من لجان العلاقات الخارجية والمالية والنزاهة. بعدها تقرر رفع الجلسة الى الخميس المقبل.
*******

ص 2

رئيس الجمهورية: مطلوب توسيع علاقات العراق الخارجية في مختلف المجالات

بغداد – طريق الشعب
استقبل رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس الثلاثاء، سفراء العراق الجدد لدى جمهورية تركيا وجمهورية التشيك ودولة الإمارات العربية المتحدة، في مناسبة بدء مهام عملهم.
وأشار صالح بحسب بيان لمكتبه، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى "سعي العراق نحو توسيع علاقاته الخارجية مع البلدان الصديقة والشقيقة في مختلف المجالات وبما يعزز من مكانته ضمن الأسرة الدولية ويحقق المصالح العليا للشعب العراقي"، مؤكداً "أهمية تقديم أفضل الخدمات للجاليات العراقية، وان تكون أبواب السفارات العراقية مفتوحة لأبنائها".
من جانبهم عبر السفراء الجدد عن امتنانهم لرئيس الجمهورية على دعمه لهم، مؤكدين حرصهم على تنفيذ هذه المهام الوطنية على أكمل وجه.

************

116 قرية مهجورة في محافظتين تشكل مضافات "جاذبة"
"جماعات منفلتة" تعبث بأمن ديالى.. الأهالي يتظاهرون ومساع حكومية لإعادة استتباب الأمن

بغداد – طريق الشعب
شهدت محافظة ديالى، أمس الثلاثاء، تظاهرة نظمها اهالي قرى وقصبات تقع في الشمال الشرقي من مركز المدينة، تنديدا واحتجاجا على تدهور الأوضاع الأمنية فيها، جاء ذلك في وقت تواصل قيادات عسكرية رفيعة من الجيش والشرطة والحشد الشعبي، لقاءاتها مع المسؤولين المحليين والوجهاء لمعرفة الأسباب الرئيسة وراء الانتكاسات الأمنية التي تسببت في نزوح عدد من أهالي قرى ومناطق في المحافظة، وتؤكد معلومات ان الجهات التي تقف خلف زعزعة الامن، اغلبها ليست مرتبطة بتنظيم داعش، بل هي جماعات مسلحة "منفلتة" وعصابات إجرامية.

تظاهرة ضد تردي الامن

تظاهر العشرات من اهالي محافظة ديالى، امام مقر قيادة الشرطة، أمس الثلاثاء، احتجاجا على تردي الوضع الأمني، مطالبين رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، بإقالة قائد شرطة المحافظة اللواء فيصل كاظم العبادي، لعجزه عن ضبط الوضع الامني، واتهامات ضده بالفساد.
وبحسب عضو مجلس محافظة ديالى اسماء كمبش، ان تظاهرة اخرى، نظمها العشرات من اهالي قريتي ابو خنازير والمخيسة أمام مبنى مجلس محافظة ديالى احتجاجاً على تردي الوضع الأمني".
وأضافت أن "مليشيات مسلحة غير مرتبطة بالحشد الشعبي تحاول العبث بالوضع الأمني في قريتي ابو خنازير والمخيسة"، مؤكدة أن المجاميع المسلحة التي تخرق الأمن معلومة مسبقاً لدى الجهات الحكومية والأمنية العليا في محافظة ديالى.
وهاجم مسلحون مجهولون قرية "ابو خنازير" مطلع الشهر الحالي وقاموا بقتل 3 اشخاص من عائلة واحد قبل أن يلوذوا بالفرار. فيما أكدت مصادر محلية أن قرابة 6000 عائلة فرت من تلك المناطق عقب الانفلات الأمني وعودة نشاط الجماعات المسلحة.

اهداف زيارة الغانمي

وحول الزيارة التي قام بها رئيس اركان الجيش عثمان الغانمي، أمس الأول الاثنين، الى ديالى، قال عضو مجلس محافظة ديالى، احمد الربيعي، في تصريح صحفي، إن "رئيس اركان الجيش الفريق اول ركن عثمان الغانمي استجاب لكل مطالب اهالي قرية ابو كرمة في ناحية ابي صيدا (30كم شمال شرق بعقوبة) بعد لقاء موسع مع الوجهاء وشيوخ العشائر والاهالي".
وأضاف الربيعي، أن "الغانمي استجاب لملف تعزيز امن القرية وفتح باب التطوع لأبنائها وابناء القرى في حوض الوقف واعادة أكثر من 6 الاف اسرة مهجرة ودرء مخاطر خلايا داعش واعادة فتح الممرات البرية في البساتين".
واشار عضو مجلس ديالى، الى ان "الغانمي كانت زيارته بأوامر مباشرة من قبل رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لإيجاد حلول منصفة لملف قرى الوقف ومنها قرية ابو كرمة والاستجابة لمطالب الاهالي".
وكان اهالي قرية ابو كرمة قد قطعوا طريق الوقف لـ6 ايام متتالية عقب تظاهرة سلمية للمطالبة باستبدال القوة الماسكة للقطاع واعلان قريتهم منكوبة واعادة اكثر من 6 الاف اسرة مهجرة.
ورافق الغانمي في زيارته ضباط كبار في وزارة الدفاع، التي استهلها بعقد سلسلة لقاءات موسعة مع القيادات الامنية.
وبحث خلال زيارته، ملفات امنية متعددة أبرزها الوضع في حوض الوقف وسبل تعزيز الاستقرار الداخلي وانهاء خطر الخلايا النائمة.

ازمة قرى الوقف

في الاثناء، قال النائب عن محافظة ديالى، مضر الكروي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “منطقة الوقف (25/كم شمال شرقي بعقوبة) والتي تشكل أكبر حوض زراعي في ديالى، تعاني من أزمة امنية معقدة على مدار 16 سنة ولاتزال حتى اللحظة يدفع ابناؤها الدماء الزكية”.
وأضاف الكروي، أن “الحلول المجزأة تقف وراء أزمة الوقف المزمنة”، مؤكداً أن “كل محاولات الحل كانت تتسم بمحدودية الأفق والنظرة لمعالجة جغرافية محددة دون النظر الى المشكلة في النطاق الأكبر، وهي أن أمن الوقف موحد، وأي حلول دون نظرة شمولية ستفشل، وهذا ما نراه من خلال تجدد الأزمات بين فترة وأخرى”.
وأكد، أن “البداية الصحيحة لحل ازمة الوقف تتمثل بعودة الأسر المهجرة واعطاء ابناء القرى دورا مميزا في حماية مناطقهم، وفتح نوافذ التعاون بشكل أكبر مع الأهالي في درء المخاطر والتنظيمات، وعدم غض النظر عن أي مسيء وابعاد الإطار السياسي عن الحلول الأمنية”.
وتابع النائب عن محافظة ديالى، أن “حل ازمة الوقف ستنهي 50في المائة من مشاكل ديالى الامنية وسوف تسهم في اعادة الحياة الى أكبر حوض زراعي يعاني منذ سنوات طويلة من تبعات التدهور والانفلات الامني الذي دفع ثمنه المئات من الابرياء”.
وشهد حوض الوقف بمحافظة ديالى مؤخراً، سلسلة اعمال عنف راح ضحيتها العديد من المدنيين، خاصة في قرى ابو خنازير والمحولة وابو كرمة والمخيسة.

جماعات منفلتة

في موازاة ذلك، نقلت وسائل اعلام، عن مصادر امنية وسياسية، أن الاجتماعات التي عقدت في اليومين الماضيين كانت بتكليف من رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، وكان من بينها زيارة زعيم منظمة "بدر" هادي العامري إلى بعقوبة، وعقده اجتماعا مغلقا مع محافظ ديالى وقادة الشرطة والجيش، وزعامات محلية ونواب في البرلمان ومجلس المحافظة.
ووفقا للمصادر ذاتها، فإن التحقيقات التي خلصت لها قوات الجيش تشير إلى تورط "ميليشيا منفلتة" في الهجمات التي طالت مناطق شمال شرق بعقوبة، خاصة مناطق حوض الوقف وأبو خنازير والكبة وأبو كرمة والمخيسة ومحيط المقدادية وعدة نواح أخرى، سواء بالقصف الصاروخي بواسطة قذائف الهاون أو بالهجمات المسلحة.
وأكدت المصادر أن التحقيق استبعد فرضية كونها هجمات إرهابية من تنظيم داعش، واكتفى بوصفها بـ"مليشيا منفلتة"، و"عصابات إجرامية"، لافتة إلى أن "التحقيقات أشارت إلى استخدام سيارات حكومية في تلك الهجمات، تمكنت من اجتياز نقاط التفتيش وحواجز الجيش العسكرية والوصول إلى تلك المناطق واستهداف مواطنين فيها.
وبلغ مجموع تلك الاستهدافات خلال شهرين فقط أكثر من 42 استهدافا بين قذيفة هاون وإطلاق نار وعبوات ناسفة واغتيال بشكل مباشر في 8 مناطق شمال شرق ديالى، عجزت قوات الأمن عن ملاحقة مرتكبيها أو حتى "إكمال تحقيق مهني بها عقب حدوثها.
وأشارت المصادر إلى أن التحقيق بات الآن بيد رئيس الوزراء، وسلمت نسخ منه إلى جهاز المخابرات والأمن الوطني وقيادة الحشد الشعبي.
ومساء الأحد الماضي، عقد العامري مؤتمرا صحفيا في مدينة بعقوبة، بحضور محافظها مثنى التميمي، إلى جانب مسؤولين آخرين.
وتحدث العامري عن إطلاق يد الشرطة في اعتقال من يثبت تورطه في محاولة إذكاء الفتنة الطائفية حتى لو كانوا من منظمته "بدر"، وعدم التسامح بحق المتورطين أيا كانوا، دون أن يشير إلى أن الهجمات من تنفيذ تنظيم داعش، وهو ما فسره مراقبون أيضا على أنه اعتراف غير مباشر بتورط جهات مسلحة بهجمات الأخيرة.
وتابع العامري "نخشى من بعض الجهلاء وأمراء الحرب أنهم يريدون إعادتنا إلى الطائفية مرة أخرى"، مضيفا "تحدثنا مع رئيس الحكومة على أنّه يجب أن ننشط عملنا ونحث جهودنا لعدم ترك منطقة رخوة يعود الإرهاب اليها مرة أخرى".

116 قرية مهجورة

الى ذلك، قال الخبير الامني هشام الهاشمي، في تغريدة تابعتها "طريق الشعب"، "أصبحت نحو 116 من القرى في جنوب كركوك وشمال وشرقي ديالى، بمنزلة قرى مهجورة طاردة للسكان".
واضاف الهاشمي انها "قرى بلا اقتصاد ولا يوجد فيها من يفرض القانون من رجال الأمن، فإنها في المقابل تشكل مضافات جاذبة لتجمع فلول داعش".

 

**************
عبد المهدي: 15 ألف قطعة اثرية عراقية في امريكا جاهزة للشحن الى بغداد
بغداد – طريق الشعب
كشف رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس الثلاثاء، عن وجود 15 ألف قطعة اثرية عراقية في الولايات المتحدة جاهزة للشحن حاليا للعراق.
وقال عبد المهدي خلال زيارته المتحف الوطني العراقي في بغداد، ان "هناك 15 الف قطعة اثرية عراقية في الولايات المتحدة جاهزة للشحن حاليا".
واضاف ان "اغلبية هذه القطع اصلية"، داعيا المواطنين الى "زيارة المتحف للاطلاع على الاثار والتعرف أكثر على الحضارة العراقية القديمة".

************


اكتشاف مزرعة مخدرات في مركز واسط واحالة ضابط رفيع الى التحقيق

بغداد – طريق الشعب
أعلن محافظ واسط محمد جميل المياحي، أمس الثلاثاء، اكتشاف مزرعة مخدرات في مدينة الكوت مركز المحافظة، مشيرا الى إحالة ضابط رفيع للتحقيق.
وقال المياحي، في بيان اطلعت عليه، "طريق الشعب"، انه "وبناءً على ازدياد ظاهرة تعاطي المخدرات بشكل مخيف في محافظة واسط، وبعد اكتشاف مزرعة صغيرة في مركز قضاء الكوت لزراعة المخدرات ونتيجة لتلك التداعيات، قررنا إحالة مدير مكتب مكافحة المخدرات للتحقيق وفق قانون المحافظات الذي اعطى صلاحية للمحافظة في التفتيش والتحقيق مع الاجهزة الامنية".
ودعا المياحي "رئيس الوزراء الى تشكيل خلية ازمة وطنية تجاه هذا الارهاب الانساني الذي يهدد الشباب وعوائلهم".

*************

مجلس كركوك يحول جلسته إلى "استشارية" لعدم اكتمال النصاب القانوني
بغداد – طريق الشعب
حول مجلس محافظة كركوك، جلسته التي عقدها أمس الثلاثاء، إلى جلسة استشارية لعدم اكتمال النصاب القانوني.
وقال عضو المجلس، أحمد العسكري، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "كان من المقرر أن يجتمع مجلس محافظة كركوك اليوم لمناقشة مشاريع العام الجاري، لكن مع عدم اكتمال النصاب القانوني تم تحويل الجلسة إلى استشارية".
وأضاف "خلال الجلسة قدمنا ملاحظاتنا على مشاريع عام 2019، واستطعنا جميع تواقيع 21 عضواً، لذا فإنها تحولت إلى قرارات وسنرسلها إلى بغداد".
وأوضح أن لدى كركوك موازنتين هي البترودولار وتنمية الأقاليم، مبيناً "تم تخصيص 62 مليار دينار من موازنة البترودولار لكركوك خلال عام 2019 إلى جانب 200 مليار دينار من تنمية الأقاليم".
وفي كركوك 493 مشروعاً خاصاً بموازنة تنمية الأقاليم و178 مشروعاً لموازنة البترودولار في العام الحالي.

*************

رسائل تهديد ضد مركز تجاري ومقاه في البصرة وقيادة العمليات تتحرى

بغداد – طريق الشعب
كشف النائب عن محافظة البصرة، بدر الزيادي، عن قيام مجهولين بإيصال رسائل "تهديد" إلى بعض المقاهي (الكافيهات) في البصرة، وفيما أشار إلى أن السلطات الأمنية تحقق في ذلك.
وقال الزيادي، في تصريح نقله موقع "المربد"، انه لم تُحدد بعد هوية من قام بإيصال رسائل التهديد الى المقاهي، لكن لابد من متابعته، مستدركاً انه وبعد التواصل مع قيادة العمليات كلّفت الأخيرة لجنة للمتابعة والتحري إلى جانب انتشار أمنى شهدته البصرة في بعض مناطقها، مؤكداً انه يجري تحليل ومعرفة فيما إذا كانت هذه الرسائل جادة بمضامينها أو أنها لغرض التهديد فقط.
يشار إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي قد تناقلت صوراً تتضمن رسائل تهديد مرسلة إلى مقاهي ومركز تجاري (مول شنشل) في البصرة، حذرت فيها أصحابها من إقامة حفلات غنائية راقصة.

*************

موظف يروي تفاصيل ما حدث ويتهم "عناصر امنية حزبية" بالوقوف خلفه
ملابسات حادثة الشجار في "رحلة كراتشي".. الخطوط الجوية تفتح تحقيقا والسفير الباكستاني يتهم أمن المطار

بغداد – طريق الشعب
أوضحت شركة الخطوط الجوية العراقية، حادثة الشجار التي وقعت قبل يومين، على متن إحدى طائراتها المتوجهة من بغداد الى العاصمة الباكستانية كراتشي، كاشفة عن تشكيل لجنة تحقيقية للوقوف على ملابسات الحادث، فيما اتهم السفير الباكستاني في العراق، امن المطار، بالاعتداء على المسافرين الباكستانيين.

ماذا حدث؟

أوضح محمد الازرقي، وهو موظف يعمل داخل شركة الخطوط الجوية العراقية في منشور نشره على حسابه في فيسبوك، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن، أمن الطائرات يتبع الى أحزاب وكل وزير يأتي بعشرات من اقاربه ويزجهم في هذه الدائرة والاعتداء على هذا المواطن الباكستاني وغيره امر مرفوض جملة وتفصيلاً.
وبين، أن، الراكب الباكستاني طالب بالتكييف في هذا الحر اللاهب وهو حق أساسي وان امتعاضه وتذمره هو امر طبيعي لنيل حقه كإنسان والشركات المحترمة تدرب طواقمها على إن (الزبون دائماً على حق)، في حين انها لا تدرب طواقمها على التعبيس والتهجم والكلام النابي مع المسافرين”.
واشار الى أن “كل كوادر شركة الخطوط الجوية العراقية تعاني من نقص الأجهزة والمعدات وتعاني من ضعف التمويل والتدريب باستثناء الطيارين، وأحد تلك المفاصل هي الخدمات الأرضية للطائرات GSE والتي يجب أن توفر منظومة التكييف الأرضي للطائرة أثناء مكوثها على الأرض، والجميع على دراية بأن المنظومات إما متهالكة ولا يتم انفاق الاموال اللازمة لصيانتها، أو منظومات سيئة تم استيرادها بعقود فساد، لافتاً الى أن “حال المطار لا يختلف كثيراً عن حال العراق، ويتم تدميره بتعمد من قبل ادارات حزبية ليتم إدارته من قبل شركات تابعة للأحزاب أو شركات اجنبية تدفع عمولات لتلك الأحزاب وبمبالغ خيالية”.
واختتم رسالته، بالقول انه كموظف في الشركة، يقدم اعتذاره “للمسافر الباكستاني”، متأملاً أن لا تصل الشكوى الى “اتحاد النقل الجوي الدولي IATA وان تقتصر الشكوى لدى الحكومة العراقية علها تجد أذنا صاغية”.
توضيح رسمي

في الاثناء، ‎أصدرت شركة الخطوط الجوية العراقية، أمس الثلاثاء، توضيحاً بشأن ما حدث، جاء فيه إنها "تود التوضيح بخصوص ما حدث في الرحلة المتوجهة من بغداد الى كراتشي يوم الأحد 2019/6/9، حيث قام عدد من المسافرين واثناء تحرك الطائرة على المدرج الرئيس للإقلاع بأعمال شغب وتدافع داخل الطائرة، مما اضطر قائد الطائرة الى إرجاعها حسب قوانين الطيران العالمية الى مكان آمن واخلائها من المسافرين حرصا منه على سلامتهم".
وأضافت، أن "جهوداً ميدانية كبيرة بُذلت من قبل وزير النقل عبد الله لعيبي ومدير عام الشركة الطيار كفاح حسن إلى أن تمت السيطرة على الموقف، واقلعت الرحلة إلى كراتشي في تمام الساعة الرابعة فجرا، وهبطت هناك بسلام وعادت إلى أرض الوطن، فيما تم تشكيل لجنة تحقيقية للوقوف على ملابسات الحادث".
وأكدت الشركة، "حرصها الشديد على ‏تطبيق معايير السلامة بأقصى درجاتها حفاظا على أرواح المسافرين".

أمن المطار

في المقابل، قال السفير الباكستاني في العراق ساجد بلال، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "الاعلام نقل حادثة المسافرين الباكستانيين في احدى الطائرات العراقية خلال الرحلة من بغداد الى كراتشي والتي كانت تقل على متنها 120 مسافرا، بشكل خاطئ (إشارة الى ما جاء في بيان الشركة)"، مبينا انه "كان هناك خطأ فني في الطائرة وتمت الشكوى من قبل المسافرين الباكستانيين ولا سباب عديدة لم تتم السيطرة على الوضع".
وتابع انه "عند هبوط الطائرة اعتدى امن الطيران العراقي على المسافرين الباكستانيين الذين اشتكوا بصوت مرتفع"، موضحا انه "سيتم فتح تحقيق في الحادث من قبل الجهات العراقية".
واكد السفير الباكستاني إصابة أحد المسافرين، معربا عن شكره الجهات العراقية لمساعدتهم لنا في حل الموضوع بصورة مباشرة وفي وقت قصير".
وثمن بلال "دعم الجهات العراقية والتعاون الكبير خاصة مع المسافرين الباكستانيين الذين كانوا على متن الطائرة"، لافتا الى انه "في مثل هذا التعاون فان العلاقات الباكستانية العراقية سوف تزداد قوة في المستقبل".

************

ص3
ضبط كميات من الحنطة في واسط حاول "سياسي بارز" تهريبها

واسط – طريق الشعب
كشف محافظ واسط، محمد المياحي، أمس الأول، عن ضبط خمسة آلاف طن من الحنطة المهربة عبر حدود احدى الدول المجاورة.
وقال المياحي في مؤتمر صحفي عقده في مدينة الكوت وتابعته "طريق الشعب"، انه "تم ايقاف عمليات تسويق محصول الحنطة من مزارعي المحافظة بعد ضبط خمسة آلاف طن من الحنطة المهربة من احدى الدول المجاورة"، مبينا أن "الحنطة المهربة التي تم ضبطها، تعود لاحد السياسيين البارزين في المحافظة والذي كان يحاول تسويقها"، دون كشفه عن الدولة التي تم التهريب خلالها، ولا عن هوية السياسي أو الجهة التي ينتمي اليها.

*********
مطلوب يقتل عنصر أمن ويصيب أربعة آخرين

بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر امني، أمس الثلاثاء، عن ملابسات ما حصل في منطقة الكمالية ببغداد فجرا.
ونقلت وكالة، السومرية نيوز، عن المصدر قوله، إنه "خلال عملية القاء قبض على احد المتهمين المطلوبين من قبل مكتب مكافحة اجرام حسينية المعامل ضمن شارع الاصفر في منطقة الكمالية، قام المتهم برمي رمانة يدوية على المفرزة"، لافتا إلى أنه "اشتبك بعد ذلك مع المفرزة خلال تبادل اطلاق النار، وهذا ما اسفر عن مقتل مفوض منسوب لمكافحة اجرام حسينية المعامل واصابة اربعة آخرين بجروح مختلفة".

************
الداخلية توافق على إعادة المفسوخة عقودهم
وتنتظر اتمام تخصيصاتهم المالية
بغداد – طريق الشعب
اعلنت مديرية الموارد البشرية في وزارة الداخلية، أمس الثلاثاء، شمول جميع الراغبين بالعودة للخدمة في الاحداث الامنية لعام 2008 وما تلاها، موضحة أنها في انتظار تخصيصاتهم المالية.

إعادة إلى الخدمة

قال مدير عام الموارد البشرية في الوزارة، اللواء ياسين هادي ثجيل، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المادة 47 وبفقراتها الثلاث أ، ب، ج الخاصة بإعادة المفصولين، والمطرودين، والمستقيلين الى الخدمة وفق ما تضمنته الفقرة أ من اعادة المفصولين لما كانت تعرف بالمناطق الساخنة والمحررة حاليا قبل عام 2014، جرى تعميمها للدوائر ذات العلاقة عن طريق وكالات وزارة الداخلية في الاستخبارات، وشؤون الشرطة، والامن الاتحادي، من اجل تبليغ الدوائر المعنية في المناطق المحررة بتزويد مديرية الموارد البشرية بأعداد واسماء المشمولين بها، والتي بلغت العدد 530 27، وتم تقييمها امنيا واستخباريا من قبل مديرية الادلة الجنائية للتأكد من المعلومات، ليتسنى لمديرية الموارد اعادتهم الى الخدمة، اذ جرى مفاتحة وزارة المالية بشأن توفير الغطاء المالي لهذا الموضوع، علما ان مديرية الموارد البشرية انجزت موضوع الدرجات الوظيفية وبانتظار التخصيصات المالية".

الفقرة ب و ج

وأوضح ياسين، أن "الفقرة ب تشمل المادة الخاصة حصريا بالأحداث الامنية عام 2008 وهي قد تشمل المناطق الجنوبية وغيرها، فضلا عن شمولها ما بعد هذا التاريخ وفق ما يسمى بالتأثير القانوني، حيث يوجد من فصل او طرد بعد 2008، وهذا ما تم تحديثه على هذه الفقرة بعد ان كانت تشمل فقط 2008"، مبينا أن "هذا التحديث يأتي من اجل توخي الدقة والحرص على اعادة المشمولين وضمان عدم ضياع حقوقهم، وتمت مفاتحة مجلس النواب والمراجع العليا بهذا الشأن، اي ان المشمولين بالإعادة سيشمل من عام 2008 صعودا وهذا الامر يعني به الضباط والمنتسبين والموظفين المدنيين الذين كانوا على ملاك وزارة الداخلية من الراغبين بالعودة"، فيما لفت الى ان هناك "آليات وضعت لعودة هؤلاء الى الخدمة".
وتابع قائلا، إن الفقرة ج من المادة 47 تشمل جميع المحافظات وجميع الضباط والمنتسبين والموظفين بشأن اعادتهم الى الخدمة في حال توفر التخصيصات المالية يصبح بالإمكان اعادة جميع الملاكات الى ما كانت عليه سابقا".
يذكر أن المنتسبين المفسوخة عقودهم في وزارتي الداخلية والدفاع خرجوا بتظاهرات واعتصامات عديدة للمطالبة بإرجاعهم الى الخدمة، فيما وجه رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بتشكيل لجنة لمتابعة موضوع المفسوخة عقودهم والمفصولين والمطرودين من منتسبي القوات الامنية، برئاسة مدير عام الدائرة القانونية في مكتبه، وعضوية، رئيس هيئة التقاعد الوطنية، مدير قسم شؤون المواطنين في مكتب رئيس الوزراء، رئيس اركان دائرة الادارة في وزارة الدفاع، مدير مديرية التقاعد العسكري، ومدير دائرة تقاعد قوى الامن الداخلي".

***********
أمانة العاصمة تكشف أسباب شح المياه الموجودة في عدة مناطق
بغداد – طريق الشعب
عزت أمانة بغداد، أمس الثلاثاء، سبب شح وصول مياه الشرب لبعض المناطق، الى تذبذب تجهيز التيار الكهربائي، فضلا عن التجاوزات على الخطوط الرئيسة الناقلة لها.
وقال مدير اعلام دائرة ماء بغداد، مصطفى الربيعي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "وزارة الكهرباء استثنت مـن القطع المبرمج 13 مشروعا لإنتاج الماء و83 مجمعا و12 خزانا، من اجل تأمين وصول المياه الى المواطنين بضغوطات عالية من دون الحاجة الـى استعمال المضخات المستخدمة"، عازيا "الشح الحاصل في بعض المناطق البعيدة عن منافذ الضخ لاسيما ضمن اطــراف العاصمة، الى تذبذب التيار الكهربائي الناتج عن زيـادة الاحمال على الشبكة الوطنية، برغم استثناء وزارة الكهرباء لمجمعات انـتـاج المـاء الصافي مـن القطع لتأمين ضخ الماء الصافي"، فيما اعتبر "شح المياه مسيطرا عليه، بسبب استخدام المولدات بشكل دائم".
وأكـد الربيعي، ان "الشح غالباً ما يكون خـارج إرادة الامــانــة، ويـعـود لأسباب ابـرزهـا تتعلق بانقطاع التيار الكهربائي لمـدة 30 دقيقة الذي يتطلب 4 الى 5 ساعات لإعادة الماء بنفس الضغوطات، علاوة على التجاوزات الحاصلة على الانابيب الرئيسة لمياه الشرب"، منبها الى ان "المولدات وخطوط الطوارئ تستطيع ان تؤمن 50 بالمئة فقط من احتياج العاصمة".
ودعـــا المــواطــنــين الــى "تـرشـيـد الاســتــهــلاك وتـقـلـيـل كميات الهدر"، مبينا ان "ملاكات دائرته وبالتنسيق مع اقسام الماء في الدوائر البلدية، تعمل على تجديد الـشـبـكـات الـتـي انـتـهـى عـمـرهـا الافـتـراضـي، لتأمين وصــول المـيـاه بـضـغـوطـات عـالـيـة بـعـيـدا عـن تكسر ونضوح من الانابيب الناقلة".
ونوه مدير الاعلام، الى أن "حصة المواطن البغدادي بلغت 400 لتر مكعب يوميا من الماء الصالح للشرب من خلال 13 مشروعا انتاجيا و83 مجمعا"، مؤكدا ان "كميات الماء الصافي المنتجة من مشاريع الامانة زادت على اربعة ملايين لتر مكعب يوميا، بعد ان اكدت منظمة جـايـكـا، ان نـسـب الـهـدر تـصـل في بعض الاحـيـان الـى 50 بالمئة من الكميات المنتجة اي اكثر من مليوني لتر مكعب يوميا بسبب التجاوزات الحاصلة على الخطوط الرئيسة الناقلة لمياه الشرب".

*********
منظمات عراقية في كندا ترفض تعيين رؤساء للجاليات وتعتبره أداة للفساد وابتزاز المواطنين
أوتاوا – طريق الشعب
أعلنت جمعيات ومنظمات الجالية العراقية في كندا، مؤخرا، رفضها قرار تعيين رؤساء للجاليات العراقية، تحت مسمى سفراء المحبة والسلام.
ورفضت الجمعيات في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، "قرار وزارة الهجرة والمهجرين المرقم 301 المؤرخ في 21/4/2019، المتضمن تعيين رؤساء للجاليات العراقية، تحت مسمَّى سفراء المحبة والسلام ومجالسها"، مشيرة إلى أن "الرفض القاطع لهذا القرار الفوقي، يأتي بسبب كون هذا الإجراء غير دستوري استنادا للمادتين 16 و20 من الدستور العراقي الدائم، إضافة إلى أنه يشكل إساءة إلى جمعيات ومؤسسات الجاليات العراقية المناضلة التي وقفت ضد الدكتاتورية والحروب والإرهاب والطائفية والفساد، وطالبت بإرساء الديمقراطية ومبادئها في العراق، وهي مجازة بشكل رسمي وفق قوانين البلدان التي يقيمون فيها".
واعتبرت أن "هذه الإجراءات غير ديمقراطية إذ لم تأخذ بنظر الاعتبار منظمات الجالية وتاريخها الطويل، وجمهورها وتنوعها، وأن مثل هذه التعيينات لن تلبي حاجات الجاليات"، منوهة الى أن "هذا التحرك يذكرنا بجمعيات المغتربين العراقيين الفاشلة في عهد النظام الدكتاتوري السابق، التي حاولت تمثيل الجاليات في الخارج وفي النهاية أصبحت أبواقاً لتلميع النظام الدكتاتوري المباد".
واكدت الجمعيات بحسب بيانها، على أن "المهاجر العراقي ليس بحاجة لوسيط بينه وبين سفارته، وسوف تكون هذه المكاتب وسيلة للابتزاز والفساد، وحلقات وسطية زائدة تثقل ميزانية المواطن والدولة"، مطالبة "الحكومة بإلغاء هذا القرار واحترام هذه الجاليات والاستفادة من الخبرات المتراكمة لديها". يُذكر أن البيان وجه إلى "الرئاسات الثلاث، ووزارتي الهجرة والخارجية، وسفير العراق في كندا"، فيما وقعت عليه منظمات عديدة هي "تيار الديمقراطيين العراقيين، الجمعية العراقية الكندية في اونتاريو، الجمعية المندائية الكندية، البيت العراقي في لندن اونتاريو، رابطة أبناء الانتفاضة الشعبانية، رابطة الانصار الشيوعيين، الحركة الديمقراطية الآشورية، الجمعية الآشورية الخيرية، المسرح العراقي الكندي في كتشنر واترلو، رابطة الفنانين والادباء العراقيين، الشبكة العراقية الكندية، معرض الكتاب السنوي، ائتلاف الكلدان في كندا، منظمة المجموعة العراقية الكندية".

***********
النزاهة: إجراءات وعمليات ضبط ضد مخالفات مالية وعقارية في الديوانية
بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة، أمس الثلاثاء، تفاصيل إجراءاتها وعمليَّات الضبط المنفذة في محافظة الديوانيَّة والتي ادت لاستصدار أوامر استقدامٍ بحقِّ مسؤولين محليِّين ومُوظَّفين، لافتةً إلى تلقِّيها كتاباً من مكتب المُفتِّش العامِّ لوزارة البلديَّات والأشغال العامَّة يُوضح إجراءات المكتب بصدد تلك القضايا.
وذكرت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "إجراءاتها وعمليَّات الضبط التي نفَّذتها لأوليَّات العقود المُبرمة التي رافقتها شبهات هدرٍ بالمال العامِّ قادت إلى استصدار قرارٍ من المحكمة المُختصَّة باستقدام عددٍ من المسؤولين المحليِّين والمُوظَّفين، استناداً إلى أحكام المادَّة 340 من قانون العقوبات"، مبينة أنه تم "تدوين أقوال المُمثل القانونيِّ لمحافظة الديوانيَّة ابتداءً، إذ قرَّرت الجهات القضائية الرجوع عن قرار استقدام بعض المُتَّهمين، فيما أخلت سبيل آخرين بكفالةٍ ماليَّةٍ قدرُها 25,000,000 مليون دينارٍ، وقامت بتسيير مُتَّهمين آخرين، بينهم مدير بلديَّة المحافظة إلى قاضي محكمة التحقيق، بغية استصدار قرارٍ بحقِّهم".
وأشارت الهيئة بحسب بيانها، إلى "تلقِّيها كتاباً من مكتب المُفتِّش العامِّ لوزارة البلديَّات والأشغال العامَّة يُوضِحُ فيه إجراءات مكتبه بصدد تلك القضايا"، مُبيِّنةً أنَّ "كتاب مكتب المُفتِّش العامِّ المُعنون إلى المجلس الأعلى لمكافحة الفساد وإليها بيَّـن تأليف المكتب لجنةً تحقيقيَّةً في قضيَّة قيام بلديَّة الديوانيَّة ببيع قطعة أرضٍ مساحتها 11.5 دونم بمبلغٍ زهيدٍ ومُخالفاتٍ قانونيَّةٍ، وكذلك بصدد منع إقامة مشروع مستشفى بسعة 200 سريرٍ ومجموعة كليَّاتٍ طبيَّةٍ".
ونوهت الى أن "اللجنة التحقيقية أنجزت أعمالها، وهي بطور مُصادقة الوزير على توصياتها"، مشددة على أنه "بحسب الكتاب، فأن مكتب المُفتِّش العامِّ ألَّف لجنةً تحقيقيَّةً في موضوعة توزيع قطعة أرضٍ كبيرةٍ معروفةٍ باسم 101 في الديوانيَّة بين المُتنفِّذين، وإصدار محافظة الديوانيَّة أمراً إلى دائرة البلديَّة فيها يتضمَّن تأليف لجنةٍ تحقيقيَّةٍ بذات الموضوع؛ الأمر الذي أدَّى إلى عرقلة عمل اللجنة التحقيقيَّة المُؤلَّفة في مكتب المُفتِّش العامِّ".
وشدَّدت الهيئة على ضرورة إجراء التحقيق الإداريِّ في الموضوع من قبل مكتب المُفتِّش العامِّ، الذي قرَّر استمرار اللجنة بأعمالها، بغية تزويد هيئة النزاهة بالنتائج.
وبصدد موضوع بيع 14 دونماً لموقعٍ مُميَّزٍ في الديوانيَّة، گرين لاند، مع منشآتها، بينت أن المكتب قام بتأليف لجنةٍ تحقيقيَّةٍ بالموضوع عقب زيارة التحرِّي التي قام بها، وهي بصدد إنجاز أعمالها.
********
نائب عن سائرون: هنالك إهمال متعمد في تجهيز الكهرباء للمواطنين
بغداد – طريق الشعب
اكد النائب عن تحالف سائرون، رعد المكصوصي، أمس الثلاثاء، وجود اهمال متعمد في قطاع الكهرباء رغم ارتفاع درجات الحرارة.
وذكر المكصوصي في بيان اصدره مكتبه واطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "النائب تفقد محطة كهرباء النهروان المتنقلة بسبب كثرة الانقطاع المتكرر في التيار الكهربائي بعدد من الاحياء داخل المدينة والذي حصل ليلة (أمس) بسبب درجات الحرارة العالية وعدم وجود أجهزة التبريد"، مشيرا إلى "أهمية استمرار التجهيز بالطاقة الكهربائية مع الارتفاع المتزايد في درجات الحرارة هذه الايام".
وأكد المكصوصي بحسب البيان، على "وجود اهمال متعمد فيما يخص قطاع الكهرباء الذي يشهد تدنيا ملحوظا في الآونة الأخيرة"، موضحا ان "منطقة النهروان بحاجة ماسة الى أيدي مخلصة تعمل على اعادة تأهيل هذا القطاع الحيوي وتقديم خدمة للمواطنين لمواجهة فصل الصيف اللاهب".

*********
تصديق اعترافات متهم شارك بقتل محام في البصرة
البصرة – طريق الشعب
صدقت محكمة تحقيق البصرة الثالثة، يوم أمس، اعترافات متهم عن جريمة قتل محام في شارع الميثاق التابع ‏للمحافظة‎.‎
وذكر مجلس القضاء الاعلى في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "متهما اعترف امام قاضي التحقيق ‏بانه مع متهمين آخرين اطلقوا النار على سيارة المحامي المجني عليه ما ادى الى قتله في الحال"، مبينا أن "المتهم اعترف ايضا ان المحامي المجني عليه خرج من قصر القضاء في ‏‏البصرة بعد انتهاء عمله وكان يستقل سيارة نوع جكسارة وسلك شارع الميثاق وتمت متابعته وملاحقته ‏وقتله نتيجة لثأر عشائري بين المجني والمجني عليه بحسب الاعترافات".
وتابع المجلس بحسب بيانه، ان "المحكمة صدقت اقواله وتم اتخاذ الاجراءات كافة بحقه وفقا لأحكام المادة 406 ‏من قانون العقوبات العراقي وبصدد احالته على محكمة الموضوع لينال جزاءه العادل".‏
يذكر ان القضاء العراقي يصدر بين فترة واخرى احكاما بالإعدام والسجن بحق متهمين بعناصر ارهابية وجنائية.

***********
بغداد تشكل غرفة عمليات طارئة للإشراف على امتحانات الصفوف المنتهية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت محافظة بغداد، أمس الثلاثاء، تشكيل غرفة عمليات طارئة في ديوان المحافظة للإشراف على سير انتظام المراكز الامتحانية للصفوف المنتهية. وذكر بيان لمحافظة بغداد، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "هذه الغرفة تشكلت بتوجيه من محافظ بغداد وتضم ممثلين عن المحافظة معنيين في الشأن التربوي، بالإضافة الى ممثلين عن مديريات التربية في بغداد، الى جانب الجهات الساندة سواء الامنية والخدمية والصحية وممثلين عن قطاع الكهرباء". وأضاف، أن "الامتحانات لهذا (اليوم) جرت بانسيابية عالية وبإشراف وتواجد مدراء التربية في المراكز الامتحانية"، لافتا إلى، أن "محافظة بغداد اتخذت التدابير اللازمة كافة لتوفير جميع السبل والاجواء الامتحانية المناسبة لأكثر من 70 الف طالب من خلال توفير مياه الشرب والحماية الامنية للمراكز الامتحانية، فضلا عن توفير المراقبين على المراكز الامتحانية". وأكدت "وجود 20 سيارة اسعاف جوالة تم نشرها في جانبي الكرخ والرصافة، كما تمت معالجة قطوعات الكهرباء المتكررة كافة الى جانب توفير اجهزة لكشف الغش الالكتروني في عموم المراكز.

**********
الموارد المائية تعلن انتهاء موسم الفيضان
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الموارد المائية، أمس الثلاثاء، عن انتهاء موسم الفيضان ودرء خطر السيول، فيما شددت على ضرورة الاستفادة القصوى من مياه الامطار والسيول.
وقالت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "موسم الفيضان انتهى وتم درء خطر السيول بارتفاع الخزين المائي لغاية الاول من حزيران الى 57,5 مليار م3 بينما بلغ في العام السابق 10,7 مليار م3 اي بزيادة قدرها 47 مليار م3عن السنة المائية الماضية"، مبينة أن ذلك اتى "خلال الجهود الآلية والهندسية للوزارة والجهات الساندة لها لحماية المواطنين وممتلكاتهم الخاصة والعامة وتفعيل غرفة العمليات المركزية المشتركة وتوزيع مواقع المسؤولية على مدراء عامي الوزارة في المحافظات لغرض المتابعة الميدانية لتسليك الموجات الفيضانية بشكل آمن ومنتظم وتأمين سلامة منشآت السيطرة والتحكم واتخاذ الاجراءات الاستباقية والاحترازية كافة لمعالجة الاختناقات والحالات الحرجة والطارئة اولا بأول".
وأوضحت انه تم التأكيد على "ضرورة الاستفادة القصوى من مياه الامطار والسيول لتعزيز الخزين المائي في السدود والسدات وبحيرات الخزن لتغذية الاهوار وزيادة مساحات الاغمار وتنفيذ الخطط الاروائية والزراعية بشكل كامل".

**************

ص4
إقبال واسع على "قطار السوبر السريع" بين بغداد والبصرة

بغداد – طريق الشعب
اعلنت الشركة العامة للسكك الحديد العراقية، أمس الثلاثاء، عن تزايد اقبال المواطنين على قطار السوبر السريع بعد انطلاق اول رحلة له بين بغداد والبصرة، وبالعكس مرورا بالمحطات الرئيسة الناصرية والسماوة والديوانية والحلة.
وقالت الشركة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "منافذ حجز التذاكر، شهدت اقبالا متزايدا من قبل المسافرين على قطار السوبر السريع لما يتمتع به من السرعة العالية والراحة والأمان واختزال وقت الرحلة خلال 6 ساعات"، مشيرة إلى أن "متابعتها الميدانية الليلية لممرات التعابر أثمرت عن نجاح انسيابية مرور القطار السوبر فضلا عن التحرك الواسع من قبل مدراء المناطق لتحشيد المفارز والعاملين لتنظيم آلية إيقاف السيارات في الممرات لتسهيل مرور القطار بسرعته المقررة".

************
انطلاق معرض ومؤتمر إعمار العراق بمشاركات دولية

بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة التجارة، أمس الثلاثاء، اطلاقها معرض ومؤتمر اعمار العراق بمشاركة 11 دولة، مبينة ان المعرض سيستمر على ارض معرض بغداد لمدة اربعة ايام. وقالت مديرة اعلام معرض بغداد الدولي، زينب ناصر حسين، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "معرض ومؤتمر اعمار العراق لمواد البناء والبنى التحتية والكهرباء والمياه، انطلق على أرض معرض بغداد الدولي وبرعاية ثلاث وزارات هي التجارة والإعمار والصناعة والمعادن"، مشيرة إلى أن "المعرض شاركت فيه ١٢٠ شركة متخصصة من احدى عشرة دولة وهي العراق، المانيا، ايطاليا، الهند، الصين، تركيا، السعودية، مصر، ايران، الامارات، اذربيجان".
وأوضحت حسين، أن "المعرض يستمر لغاية الجمعة المقبلة، وأوقات الدوام تبدأ من ١٠ صباحا ولغاية ٧ مساءً".

**********
الزراعة البرلمانية: إقرار قانون تمليك الأراضي الزراعية سيحل الإشكالات العالقة
لجنة تنفيذ البرنامج الحكومي تعلن توصيات تقريرها عن أزمة السكن: ستطرح للنقاش في جلسة البرلمان القادمة
بغداد – طريق الشعب
كشفت لجنة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي النيابية، أمس الأول، عن أهم التوصيات التي ستناقشها في تقرير حل أزمة السكن خلال جلسة الخميس المقبل، فيما عزت لجنة الزراعة النيابية، عدم تنظيم ادارة الاراضي الزراعية الى انه يعود لغياب القانون الذي سيحل الكثير من الاشكالات في حالة اقراره.

حلول للعشوائيات

قال عضو اللجنة، محمد البلداوي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "تقرير حل أزمة السكن تضمن أكثر من 13 نقطة لحل أزمة العشوائيات وإيجاد الحلول الاستراتيجية لإعمار المدن"، لافتا إلى أن "إيجاد الأراضي وتخصيص الأموال ابرز التوصيات التي تضمنها التقرير".
وأضاف البلداوي، أن "التقرير اعد بشكل دقيق من قبل لجان متخصصة في وزارة التخطيط ولجنة التخطيط النيابية إلا أن مناقشته تأجلت بسبب كثرة القوانين داخل مجلس النواب"، مبينا أن "جلسة الخميس المقبل ستتضمن مناقشة التقرير بشكل مفصل للخروج بالتصويت على قانون ينضم عملية البناء وإنهاء أزمة العشوائيات".

إنهاء الأزمة

وتابع موضحا، أن "مجلس النواب جاد في إنهاء ملف أزمة السكن وتوفير الأرض للعائلات الفقيرة والأموال لغرض البناء"، مبينا أن "القانون سيتم التصويت عليه بشكل سريع خلال الفصل التشريعي الحالي".
وأكدت لجنة التخطيط الاستراتيجي النيابية، في وقت سابق، أن مبادرة الحكومة بتوزيع الأراضي للعائلات الفقيرة وحل أزمة السكن والعشوائيات ستفعّل قريبا، فيما بينت أن المبادرة ستناقش داخل مجلس النواب لدارسة حجم الأموال التي ستخصص لها وآلية توزيعها على العائلات ذات الدخل المحدود والفقراء.

تمليك الأراضي الزراعية

من جانب آخر، اكد عضو لجنة الزراعة البرلمانية، محمد عثمان الخالدي، على ضرورة تنظيم ادارة الاراضي الزراعية خصوصاً وان صراعات كثيرة تجري نتيجة التنازع على تلك الاراضي وقد انشئت محكمة خاصة لحل تلك النزاعات.
وقال الخالدي لـ"طريق الشعب"، إن "مجلس النواب لم يعد حتى الآن أي مسودة قانون لتمليك الاراضي الزراعية"، مبينا "صعوبة استعادة الاراضي الزراعية التي استخدمها المواطنون للسكن في حالات كثيرة من مناطق البلاد".
وأوضح أن "الآراء ما زالت متباينة داخل مجلس النواب ولا يوجد اتفاق مبدئي في هذا الخصوص وان الكتل البرلمانية لم تتفق الى الآن على صيغة حل خصوصاً وان مشاكل سابقة ما زالت معلقة على هذا الصعيد وهناك العديد من الجهات المتنفذة والمسلحة استولت على اراض زراعية ليست لها".

فقرات في الموازنة

بدوره، أكد رئيس اللجنة، سلام الشمري، ان "فقرة 38 من موازنة 2019 سمحت للحكومة ببيع الاراضي الزراعية التي تقع خارج حدود امانة بغداد".
وأوضح الشمري خلال حديثه لـ"طريق الشعب"، إن "لجنة الزراعة البرلمانية سعت لإيقاف هذا القانون وعدم التصويت عليه من قبل المجلس، لأن الدولة بإمكانها استثمار هذه الاراضي على شكل مجمعات سكنية او مراكز ترفيهية او مستشفيات، علما انه لا توجد جهات لإحصائها وكيفية التعامل معها".
ولفت إلى أن "قرابة الـ75 بالمائة منها مستغلة بشكل جيد من قبل المزارعين وهم متعاقدون عليها منذ عشرات السنين وان العراق يملك مساحات واسعة يمكن ان تستغل للاستثمار الزراعي".

************
العراق على قائمة أرخص دول العالم في أسعار البنزين
متابعة – طريق الشعب
أعلن موقع Global Petrol Prices المختص بأسعار البنزين في العالم، أمس الثلاثاء، أن العراق يحتل المرتبة 22 عالمياً بأرخص دول العالم في أسعار البنزين. وذكر الموقع في تقرير اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "معدل سعر البنزين عالميا لشهر حزيران بلغ 1.13 دولار للتر الواحد"، مبيناً أن "أسعار البنزين في الدول الغنية مرتفعة بالمقارنة مع الدول الفقيرة، في حين تكون الأسعار منخفضة في الدول المنتجة والمصدرة للنفط". وأوضح، أن "العراق احتل المرتبة 22 من بين 164 دولة مدرجة في الجدول بأرخص دول العالم بأسعار البنزين، حيث ان معدل سعر البنزين في العراق بلغ 63 سنتا"، مبينا أن "فنزويلا احتلت المرتبة الأولى عالميا بأرخص الاسعار عالميا وبواقع سنت واحد، تليها السودان بمعدل سعر 14 سنتا، ومن ثم إيران بمعدل سعر 29 سنتا ومن ثم الكويت بالمرتبة الرابعة بمعدل سعر بنزين بلغ 35 سنتا". وأشار التقرير، إلى أن "أعلى معدل سعر للبنزين سجل في هونغ كونغ وبواقع 2.18 دولار تليها موناكو وبواقع 1.97 دولار، تشاركها النرويج بنفس السعر".

***********
الكشف: عن آبار نفط حدودية مع الكويت غير مستغلة
بغداد – طريق الشعب
كشفت النائب عن محافظة البصرة، ميثاق الحامدي، أمس الثلاثاء، عن وجود مجموعة من الآبار النفطية قرب الحدود العراقية مع الكويت، موضحة ان امر ترك تلك الآبار وعدم استغلالها يثير الاستغراب والتساؤل.
وقالت الحامدي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الحدود العراقية مع الكويت تحتوي على مجموعة آبار نفطية تم حفرها في زمن النظام المقبور، وهي غنية بالنفط وبالإمكان استغلالها، رغم غرابة تركها وعدم الاستفادة من كميات النفط الكبيرة التي تحتويها".
واوضحت أن "عدم استغلال الآبار الحدودية يتيح للأطراف الاخرى استغلالها وقد تكون من خلال الحفر المائل لاستخراج النفط، حيث هناك الكثير من علامات الاستفهام على عدم الاستفادة من تلك الآبار، والذهاب نحو الآبار النفطية في شمال البصرة، التي تتجه الشركات الاجنبية نحوها، حين تترك آبار جاهزة غنية بالنفط قرب الحدود العراقية مع الكويت، بعد أن تركت الآبار الاخرى قرب الحدود مع السعودية في حفر الباطن".

***********
الزراعة تطالب بحماية المحاصيل من "الحرائق المنظمة"
وتعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي في محصول القمح
بغداد – طريق الشعب
أكدت وزارة الزراعة، أمس الثلاثاء، أن هناك استهدافا واضحا للاقتصاد العراقي عبر حرق المحاصيل الزراعية، مطالبا جميع نواب البرلمان بالتحرك لحماية الانتاج المحلي.
وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "حرائق المحاصيل الزراعية تدخل ضمن الجريمة المنظمة"، مشيرة إلى أن "الحرائق دمرت مساحات واسعة وهناك استهدافا ممنهجا لمحاصيل الحبوب". ودعت اعضاء البرلمان إلى "التحرك لحماية الاقتصاد العراقي والمنتج المحلي"، مطالبة "القوات الأمنية والاستخبارية بحماية الاراضي الزراعية وكشف أسباب الحرائق"، فيما لفتت إلى "اتخاذها اجراءات لازمة بهذا الخصوص ولكنها لا تستطيع حماية المزارع من الاستهداف". وفي المقابل، اعلن الوكيل الاداري لوزارة الزراعة، مهدي سهر الجبوري، يوم أمس، تحقيق الاكتفاء الذاتي لمحصول الحنطة للموسم الزراعي الحالي 2019، مشيرا إلى ان حملة الحصاد تسير بإنسيابية ونجاح. وأكد الجبوري في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الوصول الى الاكتفاء الذاتي لمحصول الحنطة للموسم الزراعي الحالي 2019 حصل بعد الدعم المتواصل المقدم للفلاحين والمزارعين من اسمدة وبذور ومكننة زراعية حديثة"، مبينا أن "الخطة الزراعية لهذا الموسم ستشهد انتاجية عالية من المحاصيل الزراعية نتيجة لهطول الامطار خلال فصل الشتاء والتي نتجت عنها زيادة الاراضي الزراعية الداخلة بالخطة من محصولي الحنطة والشعير والمحاصيل العلفية والمحاصيل الزراعية الاخرى".
ونوه الى أن "حملة الحصاد تسير بإنسيابية ونجاح في المحافظات الجنوبية والوسطى اضافة الى عملية تسويق كميات كبيرة من المحاصيل الى وزارة التجارة، ما ينعكس على توفير مادة الطحين للمواطنين والوصول الى الاكتفاء الذاتي منه في الاسواق المحلية".

***********
اتحاد نقابات عمال العراق: مخالفات خطيرة لضوابط العمالة الأجنبية في البلاد
بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال في العراق، علي رحيم، مؤخرا، أن العمال الداخلين الى العراق لم يأتوا وفق قانون وزارة العمل وانما جاءوا عن طريق شركات تملك اجازة من وزارة العمل. وقال رحيم لـ"طريق الشعب"، إن "السبب الرئيس الذي يدفع بسوق العمل إلى اللجوء للاعتماد على العمالة الأجنبية، يعود للأجور الزهيدة التي تقابلها ساعات عمل طويلة، دون ضمانات اجتماعية، فضلا عن عدم معرفة العمال الاجانب بقوانين الصحة والسلامة المهنية، وبعضهم يدخلون بتأشيرة دخول سياحية"، منوها الى أن "بعض الشركات تقوم ببيع العمال من محل الى آخر، وهذا يعتبر من ضمن جرائم الاتجار بالبشر". وشدد على أن "اصحاب العمل يرتكبون مخالفات، تعارض الاتفاقيات الدولية التي تنص على حماية العمال"، مبينا أن "فكرة خلق توازن بين العمالة الاجنبية والمحلية المطروحة من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، لم يتم العمل فيها إلى الآن بالشكل المطلوب". يُذكر أن وزير العمل والشؤون الاجتماعية، باسم عبد الزمان، أكَّــد الشهر الماضي، على ضرورة إعداد قاعدة بيانات موحدة عن العمالة الأجنبية في العراق، مشيرا إلى أن الحكومة تعمل على حل مشكلة تزايد تشغيل العمالة الاجنبية في المشاريع الاستثمارية من خلال احصاء اعدادهم بغية تحقيق التوازن بينها وبين العمالة الوطنية.

**********
البصرة تحول 6000 أجير في بلدياتها إلى عقود
البصرة – طريق الشعب
أعلنت مديرية بلديات البصرة، أمس الثلاثاء، أن المحافظة اصدرت أمراً بتحويل 6000 أجير في المديرية إلى عقود. وقال مدير البلديات، هيثم سدخان، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الأجراء المشمولين بالتحويل، كانوا يعملون في المديرية قبل عام 2019 وقدمت المفاتحة القانونية إلى المحافظة لبيان إمكانية تحويل الأجراء الذين تم تشغيلهم هذا العام الى عقود"، مشيرا إلى أن "الأجراء الذين اصدر المحافظ قراره بتحويلهم إلى عقود منهم الإداريين والاختصاصات الأخرى التي تعمل في جميع المديريات فضلاً عن عمال التنظيف". وأوضح سدخان، أن "مديريته بدأت بالتنفيذ، حيث سيتسلم خريجو الابتدائية والمتوسطة 396 ألف دينار، بينما سيمنح خريجو الإعدادية والدبلوم 440 ألف دينار، وخريجو البكلوريوس سيتقاضون 480 ألف دينار".

**********
الصين تعلن انها لا تريد حربا تجارية مع أمريكا
وتتخذ تدابير مضادة للعقوبات الأمريكية
متابعة – طريق الشعب
شنت الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 2018، حروبا تجارية ضد العديد من الدول، بما فيها الصين التي تصاعدت حدة توتر الازمة معها مؤخرا بشكل كبير.

وتعتبر الحرب التجارية الأمريكية على الصين، الأكبر من نوعها في التاريخ الاقتصادي، حيث أعلنت واشنطن زيادة الرسوم الكَمركَية على البضائع الصينية بقيمة 200 مليار دولار أمريكي، بشكل اعتبرته بكين تنمرا تجاريا سيضر بسلسلة الصناعة والقيمة العالمية، وتعرقل وتيرة تعافي الاقتصاد العالمي، وتؤدي إلى اضطراب السوق العالمية، وتلقي بظلالها على عدد متزايد من الشركات المتعدّدة الجنسيات والشركات العادية والمستهلكين الأبرياء، ولن تخدم بل ستضرّ بمصالح الشركات الأمريكية والشعب الأمريكي كذلك.

علاقات ثنائية

وتكتسب العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين بصفتهما أكبر اقتصادين في العالم أهمية بالغة جدا، وتلعب دورا حيويا لدفع تنمية الاقتصاد العالمي، ففي حين كان من المفترض العمل على دفع نمو الاقتصاد العالمي، الا أن الجانب الأمريكي أصرّ على شنّ حرب تجارية بشكل أحادي الجانب دون استماعه إلى نصائح الآخرين وفرض الرسوم الكَمركَية الإضافية على بضائع الصين مرارا وتكرارا، بشكل يخالف التوافق الذي توصّل إليه الجانبان.
ويتوضح من ردود الصين وتعاملها مع التصعيد الأمريكي، أنها لا تريد حربا تجارية، في الوقت الذي تعلن فيه عدم خوفها من خوض هذه الحرب، مؤكدة أن تدابيرها المضادة للأزمة هي للدفاع عن حقوقها وحماية تعددية ونظام التجارة الحرة أيضا.
محادثات ثنائية

وفي السياق، توقع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمس الأول، عقد محادثات مع نظيره الصيني قريبا.
وقال ترامب، خلال مقابلة حصرية مع قناة CNBC، أنه "سيلتقي مع الرئيس الصيني شي جينبينغ خلال قمة مجموعة العشرين المنعقدة نهاية الشهر الجاري"، محذرا من "فرض رسوم تعريف جديدة إن لم يحضر الرئيس الصيني إلى الاجتماع".
ويتزامن هذا الخطاب مع انتقادات واسعة وجهت له من قبل الديمقراطيين الامريكيين الذين اعتبروا مؤخرا، ان سياسة ترامب العدوانية الخارجية تضر بشعبهم قبل الآخرين، وأن واشنطن بحاجة إلى حلفاء وتنسيق اكثر من الحاجة الى نوبات الغضب وشن الحروب التي لا طائل منها، خصوصا بعد تصعيده الاخير مع المكسيك وفرض عقوبات على الهند، فيما لوح أخيرا، باحتمالية فرض المزيد من الرسوم الكَمركَية على النبيذ الفرنسي".

رد صيني

في المقابل، أعلنت وزارة الخارجية الصينية، أمس الثلاثاء، أن الحكومة سترد بقوة إذا أصرت الولايات المتحدة على تصعيد توترات التجارة، في حال عدم حصول اتفاق في الاجتماع المرتقب لقمة مجموعة العشرين.
وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، قنغ شوانغ، في تصريحات صحفية، أن "المعلومات بخصوص اجتماع الرئيسين الصيني والامريكي في مجموعة العشرين سيتم الإفصاح عنها فور أن تتوافر للوزارة"، مجددا "رغبة الصين في عدم خوض حرب تجارية، لا تخاف منها، ولكن بابها سيبقى مفتوحا أمام المحادثات المبنية على المساواة".
وأضاف شوانغ قائلا، "إذا كانت الولايات المتحدة ترغب فقط في تصعيد النزاعات التجارية، سنرد بالتأكيد ونحارب حتى النهاية".

*************

ص5
نبتسم ونمضي


رياض الغريب
ما كتبناه محض صدفة
لم نكن نحن
كان هناك خلفنا
من يردد الكلمات
لهذا
كان الشعر بلساننا
نحن امناء على نقل
ما يقال لنا
او ما نسمعه واضحا
في عقولنا

الشعراء نتاج الوجع

هكذا وجدت نفسي
اكتب مثلا
على ورق علب السكائر
ابيع نصف الحصة التموينية
واكتب
ابتسم لصاحب العربة
التي تبيع فاكهة
قرب باب الاتحاد
ابتسم وامضي

هكذا
انجزنا حياتنا
نبتسم ونمضي
بينما نضمر الوجع
هناك
في اعماق اعماقنا


لهذا
حين كبرنا
ظهرت كل احلامنا
على وجوهنا
تجاعيد
تجاعيد من صمتنا
الذي لا ينتهي
*******
شاي بالنعناع
مع كائن لم يتهم بعد بالتطرف
حميد حسن جعفر
شاي بالنعناع مع كائن لم يتهم من قبل أو من بعد بالتطرف،
صباحا، قليلا ما يحدث هذا، اهبط سلم البناية حيث الطابق الخامس والسبعين، منذ شتاء كامل والأمطار تمر بنوافذي،
اهبط مسرعا، المواعيد لا تنتظر، والسرعة تسبب نوعا من التشنجات، لعضلات ساقي الشمال،
كل هذا من أجل كرسي في أول الصالة، لم اعبر الحدود الفاصلة ذات عتمة لذلك لا سرية تدعوني إلى إعلان صداقة مع مرتش ما،
--موظف الإقامة، أو الفيزا، أو الحصول على المعونة --
المصعد الكهربائي علاقات،
ثمة مكسيكيون في الطابق الذي يعلوني، قليلا ما يعلنون عن حضورهم، الأفارقة يتحدثون عن - ابراهام لنكولن--
لم يزل -هوشي منه -صديقا للكثيرين من الإيطاليين،
منذ أكثر من خمسين عاما والكوريون يفتقدون صداقاتهم مع الأمريكان،
الشاي في تلك الصالة آسيوي بكامل الشروط،
هل تريد ممارسة أفعال شرقية كسولة،
المستعمرون الانكليز تركوا لنا حين غادروا القواعد والمعسكرات، تركوا لنا سدة الكوت، والسجن، واتكيت شاي العصاري،
في الصالة الشاي بالنعناع، والكعك، وأشياء تشبه الأرستقراطية
وأن لم يكن معظمنا بورجوازيين،
المشرف على المائدة رقم --14 --لم يحضر بعد،
سيجيء لاحقا، لابد من ذلك، ربما أكون قد تعجلت الحضور،
سانتظرك رفيقي حتى موعد الإغلاق، لا أحد في الغابة أو الشقة يتوقع خروجي، أو عودتي، انا غيابك الشديد،
كل ما في الأمر أحاول أن احتال على هواجسي،
---عسى أن تفلح في ذلك --يقول من يصطحبني في هبوطي السلالم،
أو في صعودي الفقدان،
***********
مقهى الثقافة ...
حركة الأنصار العراقية

كنت قريبًا من نبض هذه الحركة التي ولدت مع ولادة الحزب الشيوعي العراقي، ولم تكن ولادتها نتيجة ظروف طارئة حدثت في الثمانينيات من القرن الماضي، بل ان ما حدث للحزب بعد عام 1978 هو نتيجة للوعي الجمعي الذي بنيت عليه النظرية الماركسية. ان الوعي المادي للتاريخ لا يغير العالم إلا عبر الناس الفاعلين، شرط ان يرافق فعلهم تغيير مادي في الممارسة العملية للتغيير، وليس وفق نظرة الماديين السكولائيين الذين لا يشترطون الفعل المغير فيصطفون مع المثاليين، وفويرباخ نموذجهم الأساس. حركة الأنصار جزء من الوعي بالتغيير، وليست حركة رد فعل على ممارسات سياسية قمعية وفاشية آنية.
أقول كنت بالقرب من هذه الحركة، يوم كنت في عمان ودمشق، ولكني لم امارس عملها المتفرد، بقدر ما مارست عملها الثقافي، وكنت اردد مع نفسي: يكفي عليك هذا الموقف البسيط الذي يربط بينك وما تؤمن به.
لست بصدد تزكية هذه الحركة، وإن هي مزكاة، ولا بتوثيقها، فقد يوثقها المنضوون فيها، فلم أكن من جنودها الداخلين في بنية بيتها. ولكني اشير إلى جدواها، وضرورة استمرارها، فقد كانت رديفًا لكل المقاومة العراقية التي نشأت في ايران وسوريا وبلدان المهجر، وكانت فائدتها أنها اصطفت مع التغيير، ولكنها لم تكن تؤمن أن النتائج تأتي دائمًا بمثل ما تريد. وهذا هو الذي حدث، وعلينا ان لا نتخلى عن ثقافتها، وعن ديمومتها، وعن أي فعل يتواصل جذريا معها، كي لا يخفت صوتها ولا تتشتت أضواؤها، ولا يقل بريقها، أو تصبح جزءًا من تاريخ منسي. أشهد في بعض كتابات الأدباء في الفيسبوك وفي جلساتهم، أن نبضهم مع احياء هذه الحركة في الآنية، بشرط أن تكون في ميدانها الثقافي والتنويري، أي إشاعة ما يكتب عنها، وتدوير إنتاجها الثقافي ،وتعميم رؤيتها. فهي ليست مجموعة بنادق بيد ثوار شيوعيين، ولا هي مجموعة من المواضع والمتاريس احتمى بها مناضلون، إنما هي حركة تاريخ فرضتها ظروف المواجهة مع قوى فاشية، فكانت نتائجها ليست بالمدى الإحصائي لإيجابياتها. فقد تكون لسلبياتها قوة الإيجابيات، لأنها حركة ليست محكومة بزمن ولا برغبة أفراد، إنما هي ممارسة عريقة كانت جزءًا من خطاب سياسي تنويري، تشكل خزينًا للوعي المغيّر للسياقات النضالية الجامدة.
من هنا، وفي ضوء ذلك، أصبحت حركة الأنصار امتداد ًا لتلك الحركات النوعية؛ في السجون، وفي الأهوار، وفي الثقافة، وفي الممارسة الفكرية، وفي الاجتماعات المركزية. هي نبض بلاد، الوعي بها، إلا أولئك الذين جربوها، واختبروها، ومارسوها، واكتووا بنار صوابها وفشلها، إن كانت في أهوار العراق وجباله، أم في سجونه وشوارعه. إنها جزء من صوت لم يخفت أواره، ولم تنطفئ جذوته، وعلى من يهمهم الأمر أن يديموا اشتعال هذه النار الثقافية، دون أن تخرج من مواقدها النظرية والفكرية والثقافية، وان لا يجعلوا منها طريقة للمغايرة بقدر ما يصيّروها فكرة قائمة بذاتها، تنشد أن يكون هناك وعي للتغيير بها، ليس مدار نقاش، أو اجتهاد في أهدافها، وعي كان جزءًا مهما من ممارسة تاريخية، ثبت صوابها، وأتت اكلها، وحققت ضمن مدياتها ما خُطط لها.
الآن بدأنا نقرأ روايات، ويوميات، ومذكرات، وقصصًا، ونستمع إلى أحاديث وحكايات عن الشهداء وعن مناضلين، وعن احتضان قرى كردستان لحركة الأنصار، توازنا مع نضال البيشمركة، وأحيانًا نقرأ ما يناقض ذلك. كل هذا جائز في حركة مختمرة في قاع الحياة اليومية لتيار سياسي عريق في تشكيل ممارساته، اقول نقرأ أدبًا، بمختلف اساليبه وكتاباته. فلماذا لا يكون له اسمه ووشمه الخاص، من أنه أدب مقاومة؟ فأدب المقاومة متعدد المسارب والطرقات، ويمشي على عكازتين، الحزب والوطن، لماذا لا يكون لدينا أدب مقاومة وليس أدبا للحرب؟ فأدب المقاومة ينتمي للشعب، بينما أدب الحرب ينتمي للسلطة.

ياسين النصير
*******
د. عبد الله ابراهيم في كتابين

ضوء على "موسوعة السرد العربي"
ناطق خلوصي
تفضّل علينا الناقد الدكتور عبد الله ابراهيم بنسخة إلكترونية من منجزه النقدي الكبير " موسوعة السرد العربي " بأجزائها التسعة التي تقع في 3652 صفحة . وكانت هذه الموسوعة قد صدرت عن المجلس الوطني للإعلام بدولة الإمارات العربية المتحدة وهي حصيلة زهاء ربع قرن من الجهد الدؤوب في البحث النقدي وقد جعل منها مؤلفها أشمل موسوعة متخصصة في تاريخ الأدب " كما ورد في مقدمة الناشر .يقول الأستاذ المؤلف عن منجزه" بدأت به وأنا في الثلاثين، وفرغت منه وأنا على مشارف الستين". ويضيف قوله في مقدمته للموسوعة :" لا يمكن دراسة السرد العربي، قديمه وحديثه، بدون الوقوف بالتفصيل على مجموعة من الأسس النظرية في تحليله والسياقات الثقافية الحاضنة له"، وهو يتعامل مع موضوعة السرد وفق هذا المنظور فيُرجع أحد أسباب "سوء الفهم الذي تعرضت له السردية العربية على امتداد خمسة عشر قرناً، إلى التركيز على الشعر من جهة وعدم امتثال معظم المرويات السردية لشروط الفصاحة المدرسية التي أنتجتها البلاغة العربية المتأخرة".
يخصص المؤلف الأجزاء الأربعة الأولى من الموسوعة للحديث عن السرد العربي قديماً فيتحدث، من بين ما يتحدث، عن المرويات السردية والمركزية الدينية، المرويات السردية والشفاهية العربية، أساطير الأولين وإعادة صوغ الماضي، المدونات السردية الجاهلية، الاسلام والسرد، في تتبع للتطور المرحلي الذي طرأ على السرد العربي. وما يلبث أن يتحدث عن الحكاية الخرافية وعلاقتها بالسرد ويتوقف عند ألف ليلة وليلة فيشير إلى الرواية الشفوية وإشكالات الهوية، ثم يتناول موضوعات: البنية السردية للحكاية الخرافية، والسيرة وتشكّل النوع السردي، والبنية السردية للسيرة الشعبية والمقامة وتشكّل النوع السردي. وفي جزء الموسوعة الثالث يشير إلى انبثاق المرويات الكبرى عن العالم القديم ويتوقف عند النص الرديف (النصوص غير العربية) ويورد نماذج من هذه النصوص. أما في الجزء الرابع فيتناول المؤثر الغربي ويتحدث عن تفكيك الخطاب الاستعماري وتفكك الموروث السردي والتعريب ومحاكاة المرويات السردية .
يشرع المؤلف في الانتقال إلى الرواية الحديثة بدءاً من جزء الموسوعة الخامس حيث يتحدث عن السردية الحديثة و الموقف الثقافي والرواية والتركيب السردي والتمثيل السردي والمرجعيات الثقافية، فيتناول بالبحث روايات لمحمد حسين هيكل ونجيب محفوظ والطيب صالح وفؤاد التكرلي وغائب طعمة فرمان . ويكرس الجزء السادس للمرأة والسرد العربي، انطلاقاً من مفهوم النسوية والممانعة النسوية ونقد الأبوية، ثم التوقف عند السرد النسوي والرؤية الأنثوية للعالم، والسرد النسوي ومركزية الجسد، مع عرض نماذج لما كتبته المرأة المبدعة وما كُتب عن المرأة في السرد العربي .ويتناول الجزء السابع موضوعات السيرة والمنفى والأوطان المتخيلة، فيتحدث عن المنفى وانزياح الهوية، والهوية السردية والمدن المستعادة، والسرد والاعتراف واعادة تعريف الهوية، السيرة الروائية والهوية والتهجين السردي، الارتحال والاكتشاف وصوغ الهوية . ويشير المؤلف بهذا الصدد، كنماذج تطبيقية، إلى: "سيرة مدينة" لعبد الرحمن منيف، و"أية حياة هي؟ سيرة البدايات" لعبد الرحمن مجيد الربيعي و"بقايا صور" لحنا مينه و"الحفيدة الأميركية" لإنعام كجه حي، وأعمال سردية لبهاء طاهر وعلي الشوك وصاموئيل شمعون وصنع الله ابراهيم وعلي بدر وبتول الخضيري .
أما الجزء الثامن فيُكرّس للحديث عن الرواية التاريخية .وجاء الحديث تحت عنوان " من الرواية التاريخية إلى المتخيل التاريخي "ويُستهل بقول المؤلف " أصبح من اللازم إحلال مصطلح " التخيّل / التخييل التاريخي " محل مصطلح "الرواية التاريخية". ويتناول هذا الجزء موضوعات: الامبراطورية والسرد والتاريخ، السرد ومفهوم الامبراطورية، والتخيل التاريخي، التهجين السردي وتمثيل الأحداث التاريخية، أعراف الكتابة القديمة،التواطؤ بين السرد والتاريخ، السرد والتاريخ واللاهوت،التخيل التاريخي وتفكيك الهوية الطبيعية، التوثيق والتخيل التاريخي، التخيل السردي والتمثيل الاستعماري القديم، والتجربة الاستعمارية والهوية المرتبكة .
وعلى الرغم من أن المؤلف وضع قوائم للفهارس في نهاية كل جزء فأنه خص هذه الفهارس بالجزء التاسع من موسوعته بالكامل (ويغطي 434 صفحة). وهو يقول بهذا الصدد في توطئة هذا الجزء: "تؤدي الفهارس الكشفية وظيفة الدليل المفتاحي إلى محتويات الكتاب ومكوناته من مفاهيم ونصوص ومصادر وموضوعات وهي تقود القارىء إلى مقاصده حيثما كانت". لقد اقتصر هذا الجزء على كشّافات موسعة لـ: المصطلحات والأعلام والمواقع والبلدان والأمم والقبائل والجماعات والكتب الواردة في المتن والأشعار والأمثال والمصادر والمراجع .
إن هذا الاستقراء السريع للموسوعة التي نلقي عليها الضوء، والمرور بعناوين موضوعاتها أو مفاتيح أبوابها التي تفضي إلى آفاق معرفية واسعة،إنما هو محض محاولة للتعريف بأوسع وأهم موسوعة من نوعها صدرت، عربياً، حتى الآن .
************
أمواج ضابط بجوار الأدب
عبد الكريم يحيى الزيباري
حياةٌ واحدة لا تكفي، لتعش مرتين، انغمس في السيرة والمذكرات، لكن ليس كأمواج عبد الله إبراهيم، قام بمعالجة يوميات امتدت لنصف قرن من الزمان، كركوك، بغداد، وبيته الذي فجرته (القوات الصديقة) وحديقته التي لم يبق منها شيء/ ص82. وتستمر المغامرة بحفلة أثناء الحصار ضيف شرفها جان دمو، الذي كاد أنْ يغرق فندق السدير نوفوتيل بمياه حنفية البانيو، وصفحات كثيرة عن جان دمو. ثم عودة إلى 26 أيلول 1977 إلى القاهرة، ليكمل دراسته على نفقتهِ الخاصة، تناهت الى سمعه إشاعات إعادة الطلبة العراقيين بسبب توتر سياسي طارئ، في صالة انتظار الملحق الثقافي بالسفارة العراقية في القاهرة، تبين أنَّ الملحق يعرف عبد الله إبراهيم الذي سلَّمه الجائزة الأولى في إحدى المسابقات القصصية، حين كان يعمل معاوناً لمحافظ كركوك.
وأنْتَ تقرأ لأستاذ السَّرد د. عبد الله إبراهيم أمواجه، ستشعر بمتعة كبيرة، تختلف عن قراءة بقية كتبه، رغم أنَّ كلّ كتابٍ من كتبهِ، يُعدُّ برأيي كقارئ من أمَّهات الكتب في اختصاصهِ، أما أنْ تنفردَ به في لقاء قصير، لساعة أو أقل، فهذا يعادل قراءة عشرة كتب، إذا عرفت كيف تستثمر اللقاء.
وهو إذ كان يذكر أصدقاءه بأسمائهم وعناوينهم وتفاصيل حيواتهم، فاروق مصطفى صاحب السيارة البرتقالية الصغيرة التي تجوب الشوارع بلونٍ فريد لا تشاركها فيه سيارةٌ أخرى، وفي الصيف يطوف في بلاد الإغريق، والإسبان. ومغامرات الشاعر الأرمني «خاچيك گربيت آيدنجيان»، كتب مطولات شعرية ملتوية، استلهمت تاريخ أرمينيا بعنوان (الحشرة الأفيونية) ودفع ثمن نشره في مطبعة قديمة، المنضِّد لم يفرق بين السين والشين، فجاء العنوان (الحسرة الأفيونية) فرح الشاعر بالخطأ، كناية عن حسرة الشاعر على وطنه الذي أصبح ذكرى. ولنتخيَّل شاعراً يكتبُ بالعربية الفصيحة وهو لا يجيد نحواً ولا صرفاً، مكث الديوان، فمن أجلِ أنْ يقول الملك فيصل الثاني سيقول الملك فيصل اثنين.
عواد المعماري أمضى طفولته في محلة «بريادي» التي يمتزج فيها التركمان والكرد والعرب في بيت يعود ليهودي هُجِّر إلى فلسطين نهاية الأربعينيات. والبيت خان كبير تسكنه ست عشرة عائلة، مجتمع متعدد اللغات، والأعراق. وكان يعتز بلقبه «المعماري» لكنه تخلى عنه، كما تخليت أنا عن لقبي «الحمداني» احتقاراً للانتماءات العشائرية. أصبح عواد أستاذاً في جامعة بابل، ثمَّ أستاذا في المعهد الملكي للدراسات الدينية في الأردن، ثمَّ هاجر إلى كندا، ثمَّ خبيراً إعلامياً في المعهد الدبلوماسي في الدوحة، والتي غادرها بعد أشهر قليلة.
ليس بمقدوركَ أنْ تكون طبيباً ناجحاً وأديباً، لا ولا ضابطاً أو موظَّفاً، أو غير ذلك، قد ينجح الآحاد، تشيخوف، ستندال، نجيب محفوظ، أو تترك الطب والوظيفة كما فعلَ يوسف إدريس، ويحدثنا راكب الأمواج عن تجربةٍ مغايرة (ومن شهر لآخر يحضر رمضان محمد، ضابط في رتبة متوسطة، سَعى لأنْ يكون أديباً، لكن التربية الصارمة التي تلقاها حالت دون اندماجه الكامل في الأدب، فبقيَ مجاوراً للمنطقة الأدبية، إلى أنْ أحيل إلى التقاعد برتبة لواء في نهاية التسعينيات، ولطالما اصطحبَ رهطنا إلى صالة «القادة» الفخمة في نادي الضباط، واستدعيَ مرة واستجوب، وحوسب، لأنه دعا جملة من الصعاليك إلى قاعة كبار قادة الجيش العراقي)، فهل سوف يستسلم السيد اللواء؟ يضيف (وآخر عهدي به، زياراتي له، للفترة (2004- 2012) خلال أسفاري الصيفية إلى العراق كان منكَّباً على تدوين مخطوط ضخم عن تاريخ كركوك مذ عرفت باسمها القديم «أرابخا»).
**************
لماذا ؟
لماذا تحولت مجلات وزارة الثقافة (الاقلام، المورد، التراث الشعبي، آفاق ادبية، الثقافة الاجنبية) من مجلات شهرية منتظمة الصدور الى مجلات سنوية غير منتظمة الصدور؟
ألا ينبغي ان تفكر وزارة الثقافة من خلال دار الشؤون الثقافية العامة التي تتولى اصدار هذه المجلات في اصدار مجلة شهرية منتظمة الصدور تجمع الخطاب الثقافي لهذه المجلات ضمن ابواب ثابتة في المجلة الشهرية المقترحة؟
****************
نصوص
قصص قصيرة
ثائر ابراهيم


صباحات مستنسخة..

أنهض بتثاقل وأتناول إفطاري على مهل ثم أدخن سيجارتي بتلذذ كبير ثم أهذب لحيتي وشاربي وأمشط شعري ثم أقف على عتبة الدار متكأ على عكازي، لا عمل انجزه ولا مكان اقصده، ادخل واجلس على الاريكة اتأمل العصافير على السدرة من خلال الشباك تضج وتتقافز وتزقزق بمرح كبير كأنها اطفال في الروضة ،وأبتسم فقد مر الان امامي زقاقنا في تل محمد، اركض لأشتري نستلة من الدكان الصغير للحاج ابو حسن الطيب ،يناديني فالح فندخل بيت جدي صاخبين تستقبلنا جدتي بضحكة كبيرة وتحذرنا من ان الكبار مازالوا نياما فنركض الى بيتنا فتستقبلنا امي بضحكة مجلجلة وتغرينا بتناول الافطار لكننا نركض الى الزقاق نتقافز بصخب ونضحك بمرح ونلعب مع اقراننا تماما مثل العصافير على السدرة ..يؤلمني ظهري فأتمدد على الاريكة أحدق في السقف طويلا وأفكر بطريقة أحطم بها آلة استنساخ الصباح...


ربع ساعة إضافية.

استيقظت في الوقت نفسه تماما واستغربت ان هاتفي لم يطلق نغمة الاستيقاظ والاغرب حين تفحصته لم تكن النغمة موجودة اصلا، قررت ان اعمل اليوم على سيارتي الاجرة لوقت متاخر فانا احس بحماس كبير ..تنفست بعمق وارتياح واحسست بنشاط وحيوية فقررت ايضا ان اضيف ربع ساعة لفترة الهرولة الصباحية لازداد نشاطا، مطيت جسدي وفركت شعري ونهضت ما ان لامست قدمي الارض ارتبكت فاتكأت على عكازي وبصعوبة دنوت من الشباك واطلقت عقلي في الحديقة ليهرول ربع ساعة اضافية عله يزداد نشاطا.....
******************
قصتان
رجاء الربيعي


ظلال اجنحة

وحدها تعرف ان المكان موحش بدونه ، وان الشوارع كلها اغلقت نوافذ الانتظار. فتحت ذراعيها لتضم المكان كله، لتحوي الحياة، وتتحول من كائن منعزل الى مجموعة افكار، مازال الباب مفتوحا امامها والسيارات على سرعتها ، والناس على عجالة من امرهم ، للآن بريق خاتمه الازرق ينبض بحركته في عينيها ، كأنه لمعان النجوم في كبد الفجر ، صوته الموسيقي يذكّرها براعٍ ينشد لها احلى الايقاعات ، الباب مازال مفتوحا لعله يدخل اللحظة ويلمُّ شتات روحها ، الشارع بدأ يفرغ من المارة الا بعض الاصوات الخارجة من فرامل سيارات تزمّرُ بين اللحظة والاخرى خشيةَ عودة المسلحين الى المنطقة والازقة المجاورة.
حل الظلام بهدوء وبثقل عجيبين ماتزال درفتا الشباك مفتوحتين تنتظران معها القادم من بعيد محملا بالحكايا والافراح ، الشارع خال تماما الا من صوتها الباحث عنه ،( زيد، اين ذهبت بك الايام ،حقيبتك المدرسية تنتظر ان تملأها ببشائر النجاح ، بيتنا ينتظر ان تصدحَ فيه اصوات اولادك الصغار ، ها أناذا كلما اوغلت في الصبر تغلغل الحزن اكثر وجعلني ادور في فلك الانتظار والوحشة ، زيد ولدي الم تعدني بالعودة ،الطيور التي حلقت ذات يوم في سمائي ، اطلقت العنان لأجنحتها وحلقت عاليا ، الذئاب تعوي في الطريق وانا لوحدي افتح نافذة الامل علّ حزني يأتي بك ).


الفاكهاني

الشارع المعبّأ بضجيج المركبات ودخان سجائر الشباب، والأرصفة المزروعة بصور الشهداء المرصوفة صفا واحدا كأنهم في حفلة تخرجهم من الكليات.
فكهاني افترش رصيف السابلة منشغلاً بترتيب بضاعته ، امرأة تقف قرب الاشارات المرورية مبتسمة تعتمر السواد، مطعم اكتظ بزبائنه وبعضهم يتطلعون ناظرين الى المرأة التي تقف عند الاشارة فيما تعاود الرصيف مرارا دون استيعاب السر وراء محاولاتها في العبور بين الشارع والرصيف.
اشتد الزحام وكأن الاصوات التي تطلقها السيارات ازيز رصاص منبعث من بنادق مقاتلين في معركة .. صوت بائع الماء المتجول ينادي على بضاعته بينما يتنقّل من سيارة الى اخرى كانه عصفور يحط من حائط الى حبل غسيل على سطوح المنازل.
الصراخ علا من احدى السيارات ، بدا الركاب بالنزول مسرعين مرتعبين.. احدهم اسرع بالركض وهو يلتفت وراءه لاهثا خائفا ان يلحق به احدهم وكان انفاسه تتقطّع ،النسوة بدأن بالصراخ والسيدة تنظر اليهم بترقب وخوف مرددة ، "محد يشيلها بس الركبها" بني تعال وانظر ما الذي حل بهم الان ، خطواتهم تركض وتهزّ الارض تحتهم مسرعين لدخول المطعم المملوء بالزبائن .. شرع الناس مهرولين لدخول المحلات على جانبي الطريق، بدا الشارع فارغا الا من تلك السيدة التي اشترت الفاكهة ووضعتها قرب جدارية الشهداء المرفوعة الى اعلى البناية، هاتفة بصوت ولهفة:
"يمه جبتلكم الفاكهة نزلوا تغدوا" !!!!
******************


ص 6

لنستفد من تجربة اليابان التعليمية

عادل عبد الزهرة شبيب
بعد الحرب العالمية الثانية خرجت اليابان وهي مشلولة ومدمرة اقتصاديا ولكنها سرعان ما نهضت من جديد واصبحت منتجاتها المتطورة المختلفة تغزو اسواق العالم حيث اصبحت من الاقتصادات المتقدمة في العالم . وقد ابهرت تجربتها الاقتصادية عموما وتجربتها في عملية التربية والتعليم العالم وتفوقت على الدول التي تعد عملاقة من حيث الاقتصاد والصناعة والتعليم كالولايات المتحدة الأمريكية التي لم تخجل من نقل تجربة اليابان التعليمية حيث كلفت فريقا من الخبراء والباحثين لإعداد دراسة مستفيضة حول التعليم في اليابان للاستفادة منها والتي اسفرت جهودهم بإصدار كتاب عن هذا الموضوع تناول الأسس والمنطلقات التي بنيت عليها عملية التربية والتعليم في اليابان التي تعتبر العملية الأهم في بناء الأفراد الذين يصنعون التقدم والازدهار .
التعليم في اليابان في مراحله الاولى يكون الزاميا ( تسع سنوات والتي تشمل 6 سنوات للدراسة الابتدائية و3 سنوات للدراسة المتوسطة والتي تم دمجها لتصبح المرحلة تسع سنوات. فكافة الأطفال اليابانيين يكملون السنوات التسع الالزامية وان حوالي 90 في المائة منهم يكملون الدراسة الثانوية ( 3 سنة ) وتأتي بعدها الدراسة الجامعية.
لقد نجحت التربية اليابانية في عدد من المجالات ذات الأهمية القصوى في التفوق التربوي بالمقارنة مع كافة دول العالم بما فيها الدول المتقدمة صناعيا .
يختلف شكل التعليم الياباني عن اشكال التعليم في الدول الاخرى، فالهدف الأساسي الذي يستهدفه التربويون اليابانيون هو تعويد الطفل على ان يكون عقلا مفكرا حيث ان الطفل بحاجة الى استيعاب المعلومات بدلا من ان يتلقاها على هيئة شرح فقط. فعقلية الطفل حينها لا تكون قادرة على الفهم وبالتالي لا تكون اي اهمية للشرح المتواصل وذلك ما تأخذه اليابان بنظر الاعتبار عند قيامها بتعليم وتربية الأجيال الجديدة .

أهداف التعليم في اليابان :

1) ان اول ما يهدف اليه التعليم الياباني هو تحويل نمط تلقي المعلومات الى شكل من أشكال اجتهاد الطفل للحصول على المعلومة، اي ان يكون الطفل هو الراغب في تلقي المعلومة ومعرفة المزيد .
2) تحويل الشكل الطبيعي لتلقي الطفل بمفردة المعلومات من معلمه الى تعليم جماعي يعتمد على المشاركة حيث يقوم المعلم بمشاركة خبراته مع الأطفال، وبذلك يجعلهم يتشاركون معلوماتهم مع اصدقائهم، مما يجعل التعليم تفاعليا واكثر فائدة من النظام التقليدي الذي هو نظام التلقي والحفظ .
3) كما يهدف التعليم الياباني الى تخفيف عبء المواد الدراسية من على عاتق الطفل ومحاولة اعطاءه المعلومات بشكل مبسط .

طرق التعلم في اليابان :

1. الطالب في اليابان لا يعامل معاملة المتلقي ابدا حيث يتم الاعتماد عليه في سن صغيرة في القيام بإدارة كل ما يخصه وتعويده على ان يكون هو المنظم الأول والأخير لعقله ، لذلك نجد ان الطفل الياباني يكون اكثر ذكاء من اي طفل آخر .
2. لا يكون الهدف المطلق للتعليم في اليابان نقل المعلومات فقط وانما يعلم الطفل ان يكون مدير نفسه وعلى دراية بقيمة كل ما حوله .
3. يتم استخدام أحدث وسائل التكنولوجيا لتعليم الطفل الياباني للحصول على اجيال جديدة على قدر كاف من التطور.

سياسة التعليم في اليابان :

1) يتم الاهتمام بعدد الطلاب في الفصل الواحد حيث ان زيادة عدد الطلاب في الفصل ستكون له آثارا سلبية على الطفل لذلك اهتمت اليابان بأن يكون عدد الطلاب في الفصل الواحد ( 25) طالبا فقط حيث يستطيعون استيعاب ما يتلقوه .
2) للمدارس اليابانية شعار وهو ( الطفل مدير نفسه وعقله ) ، ان التخطيط للتعليم ليس مهمة المعلم او ادارة المدرسة وانما يتم مشاركتها مع الطالب للتعرف على انماط تفكيره ولإعطائه فرصة للتعبير عن نفسه ومطالبه مما يجعل التعليم مبنيا على المشاركة وليس الاجبار .
3) الاعتماد على المشاركة داخل الفصل الدراسي والقيام بتحديد اولويات تعلم الطفل ويتم تحديد مستوى الطفل قبل التحاقه بالمدرسة ، فالمدارس يتم تقسيمها على قدرات وامكانيات الطفل العقلية .
ان نظام التعليم في اليابان يعزز روح العمل الجماعي والتفاهم بين الطلاب حيث ان :-
نجاح التعليم يكون مبنيا على العمل الجماعي والاحساس بالمسؤولية .
يسعى نظام التعليم الياباني الى غرس روح المسؤولية في الطلاب مما يجعلهم يحافظون على الأثاث المدرسي والبيئة المدرسية والمباني والأدوات .
اكثر ما يميز المدارس اليابانية هو الزام الطلاب بالنظافة والترتيب فمثلا توجد احذية خفيفة يرتديها الطلاب داخل المدرسة كما يقومون بعد انتهاء اليوم الدراسي بتنظيف قاعاتهم الدراسية والممرات .
اما بالنسبة لنظام العطلة المدرسية في اليابان فهي قصيرة ويفرض على الطلاب القدوم الى المدرسة حسب برنامج مخطط له للقيام ببعض النشاطات والمشاريع .
تنتهج اليابان استراتيجيات تعليمية قوية تمنح الأجيال القدرة على الابداع والاسهام في عملية النهضة التي تشهدها البلاد في مختلف المجالات ، وتسعى اليابان ومن خلال استراتيجيات التعليم المحكمة الى الموازنة بين حاجيات السوق وعدد الخريجين من الجامعات والمعاهد اليابانية حيث يبدأ التركيز على مختلف المراحل من المدرسة ثم التدرج حسب مراحل التعليم المختلفة ويتلقى الطلاب خلال هذه الفترة تدريبات ليس فقط في المنهج الدراسي المقر بل في مجالات اخرى تشمل النشاطات الاجتماعية كالتطوع في عمليات الانقاذ وعمليات مساعدة السكان في حالة الكوارث وغيرها .
ومن استراتيجيات التعليم في اليابان ايضا هي منح الأطفال في التعليم الابتدائي مرونة أكثر في مجال خدمة المجتمع. وفي مرحلة التعليم الابتدائي والتي تعتبر اهم المراحل واكثرها دقة في بناء شخصية التلميذ واكتشاف قدراته، لا يخضع الطالب لأي امتحان حتى يصل الى المرحلة الرابعة ( بعمر عشر سنوات ) باستثناء اختبارات قليلة وسهلة. ويعتبر اليابانيون ان السنوات الثلاث الاولى من التعليم يجب ان تكون من اجل اختبار قدرات التلميذ المعرفية وتكون سنوات تكوين للتلميذ والتركيز على زرع الاخلاق وحسن التعامل والاخلاص والعمل التطوعي وهي امور ضرورية يجب على الطفل التزود بها ويجب ان تشكل جزءاً من شخصيته المستقبلية.

دور المناهج التعليمية:

تلعب المناهج التعليمية دورا مهما في نجاح سياسات التعليم في اليابان حيث تصمم هذه المناهج بناء على معايير الجودة والفعالية بحيث تمنح الطالب القدرة على الابداع والابتكار من خلال التكثيف والتركيز على الخصائص المميزة لكل طالب ومحاولة تنميتها وتطويرها ومن خلال ذلك يتم تغطية السوق الياباني بجيل مميز قادر على تحقيق العديد من المزايا الاقتصادية للمؤسسات والشركات والمصانع والادارات.
كما اهتمت اليابان بالتعليم التكنولوجي حيث تسعى الحكومة اليابانية من خلال دعم هذا القطاع الى تحقيق التميز في مجال الصناعات التكنولوجية اذ تنتشر اليوم المراكز والمعاهد الخاصة بالتعليم التكنولوجي في كل الولايات اليابانية البالغ عددها ( 47) ، وتقوم هذه المراكز بتأهيل الأساتذة واعدادهم لتدريس المواد الخاصة بالصناعات التكنولوجية وتكون مختبرات للطلبة للقيام بالتجارب العلمية الخاصة بمشاريعهم البحثية ، وقدمت الحكومة الدعم اللازم لهذه المراكز من تسهيلات واجهزة كومبيوتر واجهزة مختبرات وغيرها من الوسائل الضرورية لعمل هذه المراكز . وبفضل ذلك الاهتمام والرعاية تربعت اليابان على عرش الصناعات التكنولوجية على المستوى العالمي وبدأت شركاتها تغزو العالم وتنافس عمالقة الصناعة الأمريكية والأوربية.
ان استراتيجيات التعليم هي المحرك الساسي لأي نهضة اقتصادية ومجتمعية والتركيز على هذه الاستراتيجيات وتصميمها بشكل فعال ومميز هو الذي يخلق مجتمعا علميا قادرا على مواجهة تحديات النهوض والبناء. واليابان تعتبر من الدول التي يشكل التعليم فيها الحجر الأساس لعملية التنمية وتعتبر تجربتها في هذا المجال تجربة ملهمة لما فيها من مميزات وخصائص يمكن للدول الطامحة لتغيير وضعها الاستفادة منها.
اما بالنسبة الى ميزانية التعليم في اليابان فقد بلغت في عام 2018 (4 تريليون) ين ياباني اي ما يعادل (35.6) مليار دولار امريكي، وقد خفضت الحكومة اليابانية نفقاتها بنسبة 10في المائة من اجل تحقيق اهداف استراتيجية التعليم.
تهتم اليابان بتطوير المعلمين والتركيز على الكفاءات والتخصصات والخبرات بصورة وثيقة ومدى الجدية في اتمام الأعمال بالنسبة للمعلمين المكلفين بها .
اما بالنسبة لرواتب المعلمين فهم يتقاضون راتبا كبيرا بحيث لا يحتاجون الى ممارسة أي عمل آخر كما لا توجد لديهم منظومة الدروس الخصوصية .

كيف يمكن للعراق أن يستفيد من التجربة اليابانية في التعليم؟

النظام الياباني في التعليم يمكن تطبيقه في اي بلد وفي اي بيئة لو وجدت الحكومة الجادة في تعليم مواطنيها التعليم الجيد.
كما يمكن ترجمة الكتب اليابانية والاستفادة منها كمرجع لأي بلد يريد تطوير منظومته التعليمية، اضافة الى امكانية ارسال المعلمين الى اليابان للتدريب ضمن اتفاقية التبادل الثقافي على المنظومة التعليمية في اليابان. اضافة الى ضرورة تبني الدولة استراتيجية التعليم ودعمها عملية التربية والتعليم من خلال زيادة التخصيصات المالية لهذا القطاع الحيوي وتقليص نفقات الرئاسات الثلاث ومكافحة الفساد المالي والاداري والتخلص من نظام المحاصصة مع توفير البنى التحتية اللازمة للتعليم والاهتمام بالتعليم المهني والتكنولوجي وربط التعليم بحاجات البلاد الأساسية واعتماد التخطيط ووضع البرامج في هذا المجال الى جانب تقليص عدد الطلاب في الفصل الدراسي الواحد الى 25 طالبا بدلا من 50 او 60 طالبا مع الاهتمام ببناء المدارس وفق المواصفات الحديثة وخاصة في الريف العراقي الذي تنتشر فيه المدارس الطينية او تكون في العراء. وكذلك ضرورة زيادة رواتب المعلمين ومنع الدروس الخصوصية مع اعتماد فلسفة تربوية تعليمية تقوم على قيم المواطنة وتعزيز الفكر التنويري ونبذ الطائفية واعادة النظر في مناهج التعليم وطرق التدريس بما يتفق وتأمين مستلزمات التقدم التقني والمبادئ وتشجيع البحث العلمي والابتكار ووضع الخطط لاستكمال عملية مكافحة الأمية مع اصلاح التعليم العالي وتطبيق التعليم الالزامي في المرحلة الابتدائية .
فهل توجد الارادة الحكومية لإنقاذ التعليم مما هو فيه من تخلف والاستفادة من التجربة اليابانية لتطوير التعليم في العراق وتحقيق التقدم اسوة باليابان؟ اشك في ذلك!


************

خواطر تربوية
الحلقة التاسعة
المكتبة المدرسية

محمود العكيلي
المكتبة المدرسية رافد ثقافي في المدرسة ينير العملية التربوية ومتمم لنجاحها. ويختلف هذا الرافد بين مدرسة واخرى. ففي بعض المدارس يكون واسعاً وملماً بالعلم والمعرفة ويقل او ينعدم في مدارس اخرى. وهذا الامر يتوقف على همة ونشاط مدير المدرسة وهيئتها التعليمية، فالمدير الناجح والمثقف يهتم بتوسيع المكتبة في مدرسته ويزيد في كتبها سنوياً بشتى الطرق والوسائل سواء كان ذلك عن طريق مديرية التربية او شراء الكتب او التبرع بها من قبل الآخرين، وهناك ادارات فاشلة او ضعيفة لا تهتم بالمكتبة المدرسية ولا تقدر فائدتها فتبقى المكتبة بالاسم فقط لوحة معلقة على الحائط.
كما ان لمعلم المكتبة المختص دورا فاعلا في تنظيم المكتبة وجعلها مشوقة للطلاب الا ان بعض المعلمين يجعلون من المكتبة محطة استراحة فلا يهتم بترتيبها فتكون مغطاة بالأتربة وكتبها مبعثرة هنا وهناك.
اذن يتوقف تطور مكتبة المدرسية على نشاط مدير المدرسة ومعلم المكتبة فالاثنان هما الركيزة الفاعلة لنجاحها، حيث ان بإمكانهما توسيعها سنوياً ورفدها بالمؤلفات الحديثة التي تفيد الطالب وتوسع مداركه.
ولا بد ان تخصص للمكتبة المدرسية غرفة واسعة ضمن بناية المدرسة او قاعة مناسبة يتم تأثيثها بخزانات ورفوف متعددة لعرض الكتب وتنظيمها من قبل معلم الكتبة وفق فهرست خاص بأنواعها بحيث يسهل على الطالب اختيار الكتاب من عنوانه الواضح كما يسهل على المعلم اعارته بسهولة.
ومن واجبات معلم المكتبة ايضا تنظيم سجل لاستعارة الكتب والحفاظ عليها من الضياع، كما ان واجبات مدير المدرسة متابعة ومراجعة مديرية التربية لحصوله على عدد كاف من الكراسي لتأثيث غرفة المكتبة لغرض جلوس الطلاب عليها عند زيارتهم للمكتبة في بعض الدروس.
علماً ان قراءة الكتب الخارجية المتوفرة في المكتبة المدرسية تزيد من ثقافة الطالب وتحسن اسلوبه اللغوي في الخطابة وتقوي تعبيره في الانشاء، لذا فالمكتبة المدرسية ضرورية جداً لكل مدرسة ابتدائية ومتوسطة واعدادية وان تكون كتبها ملائمة لكل مرحلة دراسية لغرض استيعاب مواضيعها من قبل الطلبة. فالمكتبة تساعد على انجاح مسيرة العملية التربوية من اجل انجاحها وتحقيق اهدافها.
لذا نأمل من وزارة التربية الاهتمام بالمكتبات المدرسية ورفدها سنوياً بأعداد مناسبة من الكتب الحديثة لغرض ادامتها وتطويرها مع ضرورة تكريم ادارات المدارس ومعلمي المكتبات الناجحة بالشكر والتقدير لجهودهم المبذولة في تطوير المكتبة ليكون ذلك حافزاً للآخرين.


***************

خصائص المعلم الفعال

حسن هادي
المعلم الفعال يظهر دائماً معرفة متقنة لمادته وينقل الى المتعلمين الثقة والهدوء وحسن الهندام وسلامة التصرف، ولا بد من توفر التوجهات الاساسية للمعلم ومنها: حسن الاطلاع ومعرفته بالمادة الدراسية، على ان تتكامل هذه المعرفة الجيدة مع معرفة الطرائق الفعالة الملائمة لكل موضوع.
ان معرفة المعلم للمادة الدراسية مهمة، ولكنها ليست كافية للتعليم الصفي لان ما يبدو اكثر اهمية هو قدرة المعلم على الجمع بين معرفة المادة ومعرفة التدريس ومعرفة المتعلمين، حيث يركز المعلم الفعال جهده في مساعدة المتعلمين على تحقيق اهداف التعلم، ويسعى بكل نشاط للحصول على استجابات المتعلمين واسهامهم في تنفيذ الاهداف وحل المشكلات التي قد يواجهونها وتشجيع المتعلمين ومساندتهم ويتحقق ذلك بقدرة المعلم على التخطيط الدقيق للدرس والانشطة التعليمية وتنفيذ الدرس تنفيذاً دقيقاً.
فالمعلم الفعال يراقب ويتابع بجدية وفاعلية الانشطة التي يندمج فيها المتعلمون كما يراقب المتعلمين حين يبدون عجزهم او رفضهم للاستجابة على نحو صحيح، او رفضهم للمهام التي يكلفهم بها، وكثيراً ما يعدل انشطته واسلوبه ويتجنب الاصرار على تنفيذ الدرس كما خطط له ويقوم بعد ذلك بتحديد البدائل الممكنة التي سوف تساعده على تحقيق الاهداف المخططة ويختار البديل الملائم من بين هذه البدائل ويقوم بتنفيذ ذلك بسرعة وهدوء وفاعلية.


***********

ص7
العراق يصطدم بالسعودية والكويت في غرب آسيا للناشئين

بغداد – طريق الشعب
أجريت قرعة بطولة غرب آسيا للناشئين، الاحد، في العاصمة الأردنية عمان بمشاركة 9 منتخبات. واوقعت القرعة منتخب العراق في المجموعة الثالثة الى جانب منتخبي السعودية والكويت، في حين ضمت المجموعة الاولى منتخبات لبنان والبحرين وسوريا، فيما ضمت المجموعة الثانية منتخبات الاردن وفلسطين وعمان. وتم توزيع المنتخبات المشاركة في الدور الأول من البطولة على ثلاث مجموعات تلعب بنظام الدوري من مرحلة واحدة وفي الدور الثاني يتم توزيع المنتخبات على ثلاث مجموعات جديدة تعتمد على ترتيب المنتخبات في الدور الأول. واعتمد اتحاد غرب آسيا على استاد الأمير محمد في مدينة الزرقاء ملعباً رسمياً للبطولة التي ستقام للفترة من 1-11 تموز المقبل. وقرر الاتحاد الأردني اعتماد كرة "مولتن" الكرة الرسمية لبطولة غرب آسيا للناشئين.

***********
سلة الاخبار...
الزوراء يشكو مظلومية عدم المشاركة
في بطولة الاندية العربية

بغداد – طريق الشعب
وجهت إدارة نادي الزوراء، كتاباً الى الاتحادين العربي والعراقي، يشكو فيه مظلومية عدم المشاركة في بطولة الاندية العربية "كأس محمد السادس للاندية الابطال".
وكان الاتحاد العربي لكرة القدم، قد أرسل كتاباً إلى نظيره العراقي، يبلغه عن ممثليه في كأس محمد السادس للأندية الأبطال (الأندية العربية) للموسم 2019/ 2020 وهما الشرطة والقوة الجوية. وقال عضو الهيئة الادارية لنادي الزوراء عبد الرحمن رشيد في حديث صحفي، إن "ادارة نادي الزوراء وجهت كتاباً رسمياً الى الاتحاد العراقي والى الاتحاد العربي وضحت فيه مظلومية نادي الزوراء في عدم ترشيحه للمشاركة في بطولة الاندية العربية".
واوضح أن "الزوراء لن يشارك في البطولة رغم فوزه ببطولة الدوري العراقي لكرة القدم للموسم السابق"، مبيناً أن "الاختيار يكون من جانب الاتحاد العراقي لكرة القدم وبانتظار الرد من قبل الاتحاد العراقي والاتحاد العربي".
يذكر ان القوة الجوية والنفط، شاركا في النسخة الماضية من البطولة العربية للأندية الابطال.

خالد نجم: العراق قادر على المرور
الى كأس آسيا للسلة

بغداد – طريق الشعب
وصف الدكتور خالد نجم، أمين سر اتحاد كرة السلة العراقي، المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا بكرة السلة والتي ضمت إلى جانب العراق منتخبات لبنان والبحرين والهند بأنها متوازنة.
وقال نجم في تصريحات صحفية "المجموعة الرابعة متوازنة وحظوظ منتخبنا في التأهل لكأس آسيا كبيرة، خصوصًا وأن طريقة اللعب التي ستعتمد في التصفيات هي طريقة الذهاب والإياب".
وأضاف "العراق سيلعب في قاعة الشعب بالعاصمة بغداد وهي فرصة لنا في استثمار عاملي الأرض والجمهور".
وأوضح نجم، أن العراق أتم عملية استعارة المدرب العراقي قصي حاتم، مدرب نادي الغرافة القطري، وسيلتحق بالفريق الأسبوع الحالي في بغداد.
وأشار نجم إلى أن حاتم، سيقدم المنهاج الإعدادي لتصفيات آسيا والاتحاد وسيجتهد لتوفير سبل النجاح للمدرب وتسهيل مهمته لقيادة المنتخب بشكل مثالي.
وأوضح أن اتحاد الكرة منح المدرب قصي حاتم الضوء الأخضر لاختيار طاقمه الفني المساعد خلال فترة تصفيات آسيا وسيقدم للاتحاد قائمة بأسماء المنتخب والجهاز الفني بعد وصوله للعراق.
يشار إلى أن قصي حاتم سبق وأن قاد المنتخب العراقي على سبيل الإعارة لكن نادي الغرافة القطري طالب بعودة المدرب ليلجأ الاتحاد إلى خيار المدرب الأجنبي.
********
غداً الخميس انطلاق مباريات الجولة 31
من الدوري الكروي الممتاز
بغداد – عمار عبدول
أعلنت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي المركز بكرة القدم عن انطلاق منافسات الجولة الـ12 من المرحلة الثانية للدوري العراقي الممتاز لكرة القدم، يوم غدٍ الخميس. وسيقص فريقا الديوانية وبغداد شريط مباريات الجولة، حين يتقابلان على ملعب الديوانية عند الساعة الخامسة مساءً. وسيشهد اليوم التالي اقامة خمس مباريات، حين يلاعب الحدود فريق السماوة على ملعب التاجي عند الساعة الخامسة مساءً، وفي التوقيت ذاته سيلاقي فريق الحسين ضيفه النجف على ملعب 5 الاف مشجع. وفي اليوم ذاته ، يستقبل الشرطة فريق اربيل على ملعب الشعب الدولي عند الساعة السابعة و15 دقيقة، كما سيلاقي نفط الوسط فريق الصناعات الكهربائية على ملعب النجف الدولي في التوقيت ذاته ، وكذلك سيواجه فريق نفط ميسان ضيفه الكرخ على ملعب ميسان الدولي.

مباريات السبت

اما يوم السبت المقبل، فسيشهد اقامة ثلاث مباريات، إذ يلاقي الزوراء فريق نفط الجنوب على ملعب الشعب الدولي عند الساعة الثامنة والنصف مساءً، فيما يلاعب الكهرباء فريق البحري على ملعب التاجي عند الساعة الخامسة مساءً وسيلاقي القوة الجوية فريق الميناء على ملعب الشعب الدولي عند الساعة الخامسة مساءً.

ختام الجولة

وتختتم مباريات الجولة يوم الاحد المقبل، بإقامة مباراة واحدة، حين يلاقي الطلبة فريق النفط على ملعب الشعب الدولي عند الساعة السابعة و15 دقيقة مساءً.

*************
أحمد إبراهيم الى أعتاب الدوري الكويتي
بغداد – طريق الشعب
أفادت تقارير صحفية، باقتراب مدافع المنتخب الوطني لكرة القدم ونادي العربي القطري، أحمد ابراهيم، من الانتقال الى الدوري الكويتي في الانتقالات الصيفية الجارية. وانتقل إبراهيم إلى صفوف العربي القطري قادماً من صفوف الاتفاق السعودي في الانتقالات الصيفية الماضية، حيث انتهى عقد اللاعب مع فريقه القطري ولم تفتح حتى الآن مفاوضات تجديد عقده. وذكرت صحيفة "العرب" القطرية، أن "المدافع العراقي أحمد إبراهيم، بات قريباً من التوقيع مع النادي العربي الكويتي، بعد رحيله عن فريق العربي مع انتهاء عقده في نهاية الموسم الماضي". وتابعت أنه "لم تجر أية مفاوضات مع إبراهيم لتجديد عقده مع الأحلام، بعد موسم جيد قدّمه في أول تجربة له في دوري النجوم، وكان من بين أفضل 3 مدافعين حسب ترشيحات الرابطة القطرية للاعبين".

************
راموس يكشف حقيقة توسط كريستيانو لضمه إلى يوفنتوس

متابعة – طريق الشعب
كشف سيرجيو راموس، مدافع ريال مدريد، حقيقة تواصل كريستيانو رونالدو، زميله السابق في الملكي ومهاجم يوفنتوس الحالي، معه لإقناعه بالانضمام إلى صفوف البيانكونيري في الميرغاتو الصيفي.
وقال راموس، في تصريحات نقلتها شبكة "سبورت ميدياست": "لدي علاقة رائعة مع كريستيانو، لكنني واصلت مشواري مع ريال مدريد، دعنا نترك شائعات السوق جانبًا، رونالدو لم يتصل بي لأنتقل إلى يوفنتوس".
وكانت تقارير صحفية قد أشارت إلى أن البرتغالي رونالدو تدخل لإقناع راموس بالانضمام ل‍يوفنتوس.

**********
إيتو: أتمنى لقاء مصر والكاميرون.. وصلاح الأفضل في أفريقيا
متابعة – طريق الشعب
تمنى الكاميروني صامويل إيتو، أن يكون نهائي بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 بين منتخب بلاده ومصر في تكرار لنهائي النسخة الماضية.
وقال إيتو في مؤتمر صحفي دعائي، الاثنين، على هامش تصوير حملة إعلانية عن أمم أفريقيا، إن نهائي نسخة 2017 كان رائعًا بين مصر والكاميرون، كما كان الأمر في نهائي 2008 و1986، موضحًا أنه يتمنى تكرار النهائي بين المنتخبين الكبيرين.
وأوضح أن الكاميرون لديها القدرة على حصد لقب أمم أفريقيا، إذ تملك منتخبًا يقدم كرة جماعية بقيادة الهولندي كلارنس سيدورف، مؤكدًا أن المنافسة على اللقب القاري لن تكون سهلة.
وانتقل إيتو للحديث عن محمد صلاح نجم منتخب مصر، مؤكدًا أنه أفضل لاعب في أفريقيا حاليًا، وقدم موسمًا استثنائيًا مع ليفربول الإنجليزي.
وأضاف إيتو: "أتمنى أن يكون صلاح هدافًا لبطولة كأس الأمم الأفريقية في النسخة القادمة، هو لاعب رائع وواجهة مميزة ومؤثرة للكرة الأفريقية في أوروبا".
وأشار إلى أنه فخور بمسيرته في أوروبا، لكنه يعتبر موسمه الأول مع برشلونة الإسباني الأفضل في مشواره موضحًا أنه سيتجه الى التدريب بعد الاعتزال، ولا يفكر في العمل الإداري.

************

ص 8

البحر الأحمر في الاستراتيجيا العثمانية
عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "البحر الأحمر في الاستراتيجيا العثمانية (1517 – 1801)"، من تأليف جمال كمال محمود.
يتناول الكتاب أهمية البحر الأحمر الاستراتيجية والاقتصادية خلال العصور القديمة والوسطى، ابتداءً بالفراعنة، مرورًا بالإغريق والرومان والدولة الإسلامية خلال عهودها المختلفة، وانتهاءً بسلطنة المماليك وتعاونها مع الدولة العثمانية لمواجهة الخطر البرتغالي.
كما يلقي الضوء على محاولات القوى الكبرى السيطرة على البحر الأحمر، وعلى سياسة الدولة العثمانية فيه، ومدى نجاحها أو إخفاقها في الدفاع عنه ضد الخطر البرتغالي.


***********


صندوق تكافل صحي واجتماعي
للادباء والكتاب

بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق عن تأسيس صندوق للتكافل الصحي والاجتماعي لأعضائه.
جاء ذلك في تصريح للناطق الإعلامي للاتحاد، الشاعر عمر السراي، الذي قال انه "استناداً إلى مقررات المكتب التنفيذي لاتحاد أدباء العراق، في اجتماعه المنعقد يوم السبت ٢٥ أيّار ٢٠١٩، تقرر تأسيس صندوق التكافل الصحي والاجتماعي، الذي يهدف إلى النهوض بواقع حال الأدباء، وتعميق روح التعاون بين أسرة أرباب الكلمة الحرة والأصيلة، وتعزيز أواصر المحبة، والاعتماد على الذات في ظل واقع حكومي مزرٍ ممعن في تجاهل شرائح المجتمع".
ووفقا للسراي فإن تأسيس الصندوق يدعم شريحة واسعة من الأدباء، ويحاول أن يحقق عدالةً يشرف على متابعتها الأدباء أنفسهم، مضيفا أن الصندوق سيتولى تنظيم عملية متابعة شؤون الأدباء المرضى والمعوزين، وتحقيق جزء من احتياجاتهم المالية والمعنوية.
ولمزيد من التفاصيل عن عمل الصندوق، ذكر الناطق الإعلامي انه يختص باقتراح وإدارة عمليات الدعم المالي والمعنوي للأدباء المرضى والمعوزين، بغية تقديم المساعدة المرصودة، وتوخي الموازنة والعدالة بين الأدباء قدر المستطاع، موضحا أن إدارة الصندوق تتكون من ثلاثة أعضاء.
وتابع قوله إن الاتحاد سيخصص للصندوق منحة مالية مقطوعة من ميزانيته، لا تقل عن مليوني دينار شهريا، على أن يتم الشروع في ذلك ابتداءً من مطلع آب القادم، مبينا أن باب التبرع للصندوق سيفتتح أيضا أمام الراغبين في ذلك من الجهات الحكومية وغير الحكومية والأفراد.
وذكر السراي أن الاتحاد سيخصص لدعم الصندوق ماليا، نصف مبالغ الاشتراك السنوي لأعضائه، وبصورة شهرية، ابتداءً من جباية اشتراك عام 2020، مشيرا إلى أن الصندوق سيتصدى لعملية صرف المنح للأدباء المستحقين، على وفق الطلبات المقدمة، أو بحسب ما يجده مناسباً، وما يتم التوافق عليه من قبل أعضائه، وموافقة الأمين العام للاتحاد.
ولفت الناطق الإعلامي إلى أن المكتب التنفيذي للاتحاد فاتح الروائيين حميد الربيعي وأسعد اللامي لغرض تولي مهام الصندوق، فأبديا استعدادهما، فضلا عن مدير إدارة الاتحاد آشور ملحم، الذي سيتولى أيضا مهام الصندوق إلى جانبهما.

************

احتفاء بالاكاديمي الفنان د. عقيل مهدي

براغ – طريق الشعب
تحتفي الجمعية العراقية لدعم الثقافة وملتقى الخميس الابداعي في اتحاد الادباء، عصر غد الخميس، بالاستاذ الاكاديمي والمسرحي المبدع د.عقيل مهدي.
ومن المقرر ان يتحدث في جلسة الاحتفاء كل من الناقد عدنان منشد ود. رياض موسى سكران ود. سعد عزيز عبد الصاحب ود. زهير البياتي.
وستقام الجلسة على قاعة الجواهري في مقر اتحاد الادباء ببغداد، وتبدأ في الساعة الخامسة عصر الخميس 13 حزبران الجاري.

***********

ورشة لتعليم الرسم للأطفال
بغداد – طريق الشعب
دعت دائرة الفنون العامة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، الأطفال الراغبين في تعلم الرسم، إلى المشاركة في ورشة بهذا الصدد تقيمها مدة اسبوعين، اعتبارا من يوم الاثنين القادم 17 حزيران الجاري.
وأوضحت الدائرة في بيان صحفي، أن هذه الورشة التي تأتي ضمن برامج الخطة السنوية لقسم المرسم الحر فيها، تبدأ محاضراتها يوميا من الساعة العاشرة صباحا، حتى الثانية عشرة ظهرا، داعية الأطفال الراغبين بالانتظام في الورشة، إلى تقديم أسمائهم لقسم المرسم الحر في مقر وزارة الثقافة – الطابق الأول.

************

نقابة فناني البصرة
تنفي خبر إيقاف أنشطتها

البصرة – وكالات
نفت نقابة الفنانين العراقيين – فرع محافظة البصرة، أول أمس الاثنين، خبر إيقاف أنشطها على خلفية تعرضها إلى تهديد، مشيرة إلى أن بعض وسائل الإعلام التي وصفتها بالـ "مغرضة" بثت تلك الشائعات.
وقال نقيب الفنانين وكالة، كاظم كزار في حديث صحفي، انه لم تتعرض النقابة، ولا أي فنان في البصرة، إلى تهديد، وان النقابة مستمرة في إقامة المهرجانات والحفلات، موضحا أنهم كانوا قد أقاموا كرنفالا ناجحا خلال أيام العيد، وذلك بموافقة الحكومة المحلية والقيادات الأمنية.
وتابع قوله إن النقابة ستكون أول من يقف في وجه من يريد الإساءة إلى الذوق العام، فيما لو حصل ذلك في المحافظة، قبل أي قناة أو جهة أخرى.


***************


نقطة ضوء...
إتعب يَحاصود!

كلما يجري اعتقال مواطن ذي ميول يسارية، أو اعتداء مادي أو لفظي على الشيوعيين او على "مقراتهم"، استذكر كلمات شاعر عراقي سبعيني قالها أثناء الهجوم الاسود على الحزب من قبل حزب البعث الفاشي في نهاية سبعينيات القرن الماضي. وكانت نتيجة ذلك الهجوم، الذي استمر طيلة عقد الثمانينيات، إعدام أكثر من ثلاثين عسكريا بتهمة الانتماء للحزب الشيوعي في ربيع 1978 (بينهم لاعب كرة القدم الدولي بشار رشيد)، واستدعاء أكثر من مئة وخمسين الف مواطن للتحقيق بنفس التهمة، وتعرض البعض منهم الى انواع من التعذيب الوحشي لا مثيل لها في العالم! وكل ذلك كان يجري بسبب عدم قبول أولئك المواطنين، الانتماء لحزب السلطة الغاشمة.
وفي نفس الفترة صدر القانون رقم 200 سيئ الصيت، الذي يقضي بإعدام كل مواطن يخفي انتماءه لأي حزب باستثناء حزب البعث! وادت هذه الحملة الهمجية إلى اضطرار آلاف المواطنين ذوي التوجه الديمقراطي واليساري إلى مغادرة البلد والقبول بالمنفى، وفضّل قسم كبير منهم البقاء "هناك" حتى يومنا هذا! دون نسيان عراقهم، حيث ساهموا بتأسيس منظمات مجتمع مدني شاركت في فضح جرائم البعثية الفاشية.
وصعدت مجموعة من الشيوعيين واصدقائهم، من داخل المدن العراقية ومن المنافي، إلى جبال كردستان الشماء، لتشكل أولى الفصائل الأنصارية المسلحة، للوقوف بوجه حكومة البعث الصدامي، وتطوعت عوائل عديدة كجنود من اجل رفع راية الوطن، يجمعهم الود والاحترام والتفاني من أجل تحقيق شعار الحزب الشيوعي "وطن حر وشعب سعيد".
إنها رفقة السلاح والشهادة والكفاح الصعب!
ولم تتردد السلطة آنذاك في استخدام السلاح الكيميائي ضد الفصائل المسلحة من الأنصار والبيشمركة لمرتين على الاقل، إحداهما في الخامس من حزيران 1987، حين كان انصار قاطع بهدينان في مقر "زيوة" يتجمعون لمشاهدة احدى المباريات الرياضية في مقر القاطع، اخترقت السماء بضع طائرات لتصب حممها وصواريخها على المقر. واستشهد من استشهد، وبقي البعض يحمل حتى هذا اليوم آثار ذلك الاعتداء على أجزاء من جسده. وكان الهجوم الآخر في 1988 في محاولة يائسة لإيقاف نضالات الشعب العراقي بمختلف فصائله واطيافه.
وبعد ان طويت صفحة النظام المقبور في ربيع 2003 استبشرنا خيرا ببناء وطن جديد يرفل ابناؤه بالمحبة والسلام والأمان، لتنصرف الأجيال الجديدة الى بناء هذا الوطن. ولكن يبدو أن تحقيق الاماني لا يأتي بالتمني، خاصة في ظل وجود تحالف ثلاثي غير مقدس، بين بقايا البعث الصدامي الذين تضررت مصالحهم، والقوى التكفيرية، وحيتان الفساد الجدد. هذا التحالف هو المسؤول الأول عن محاولة زعزعة الاستقرار المجتمعي وعدم وصول سفينة العملية السياسية الجديدة إلى مرافئ الامان!
هذا التحالف المأزوم يحاول، جاهدا، تكميم الافواه، فنسمع بين فينة واخرى اعتداء على مقر جريدة هنا أو مقر حزب هناك، كما حدث مؤخرا في البصرة والناصرية بالاعتداء الآثم على مقرات الحزب الشيوعي العراقي.
ولكن هيهات أن يسكت اصحاب الحق عن قول الحق!
وبالعودة إلى مطلع المقال نعيد على الاسماع ما قاله الشاعر في السبعينيات:
ثيلة شما تحشه اتزود
اتعب يحاصود
وصّانه فهد من مات
انخلف افهود!

طه رشيد

***********

على "قاعة الجواهري"
ضياء الشكرجي عن "دور الثقافة في تحرير العقل"
بغداد – وكالات
ضيّف الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، الأسبوع الماضي، الكاتب والباحث ضياء الشكرجي، الذي تحدث في جلسة ثقافية حملت عنوان "دور الثقافة في تحرير العقل".
حضر الجلسة التي احتضنتها قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس، جمع من الأدباء والمثقفين والإعلاميين والمهتمين في الشأنين الثقافي والفكري.
الباحث حسين الجاف، أدار الجلسة واستهلها مرحبا بالحاضرين، ومستعرضا جوانب من سيرة الضيف الذاتية، ومن تجربته في ميداني الكتابة والبحث.
وقال إن الشكرجي ولد في مدينة الكاظمية، وانه غادر بلده وأقام في مدينة هامبورغ الألمانية بسبب معارضته سياسة النظام الدكتاتوري المباد، موضحا أنه عاد إلى العراق بعد 2003، ليسكن في مدينته الكاظمية.
ويذكر الشكرجي في سيرته الذاتية، انه في أواخر التسعينيات، وبعد التنسيق مع بعض المراجع ورجال الدين، وتلقي التشجيع منهم، صار يتردد على "حوزة المرتضى" في دمشق، ليتلقى دروسا مركزة على أيدي أساتذتها، مشيرا إلى انه أصبح خلال تلك الفترة مدرسا في الحوزة، كما درّس العقائد وأصول الدين والمنطق واللغة العربية وعلوم القرآن والتفسير، في معهدين بألمانيا، وباللغة الألمانية.
وفي معرض حديثه خلال الجلسة، تطرق الضيف إلى بعض كتاباته السردية، وهي تجربة جديدة يخوضها في فضاء الأدب – على حد ما أكده. ثم تحدث عن مفاهيم الثقافة والعقل والحرية، مشيرا إلى انها تمثل له "عناوين مقدسة" يتنقل في ما بينها.
وتابع قائلا ان للثقافة دورا فاعلا في تحرير العقل، وانه لا يمكن للإنسان العيش الا في أجواء تتمتع بالحرية، موضحا ان "الحرية الدينية إذا كانت متشردة تصبح معرقلة للإبداع. وهنا لا بد من ترويض المجتمع على مناقشة المقدسات والفكر الديني".
ولفت الشكرجي إلى أن العقل الحر شرط للتفكير والإبداع، "إذ لا تفكير ولا إبداع من غير عقل حر"، مضيفا انه لا تعايش إلا بتحرير العقل البشري من وهم امتلاك الحقائق المطلقة النهائية اللامسموحة مراجعتها.
كما أشار إلى أن تحرير العقل من شأنه أن يجعل عملية التفكير تجري في مسار عقلي وعلمي وموضوعي، مؤكدا أن من لوازم العقل الحر، إدراك التعايش بسلام مع تعدد الحقائق أو "الحقائق المفترضة" التي يؤمن كل واحد بها، وذلك اعتمادا على قاعدتي العقلانية والإنسانية، مع إدراك نسبية كل منهما.
وفي ختام الجلسة، قدم الناقد فاضل ثامر، باسم الاتحاد، لوح الجواهري إلى الكاتب والباحث ضياء الشكرجي.


************

عالج الكثير من القضايا الاجتماعية
"الأبوذية".. شعر شعبي يؤرخ عادات العراقيين
الناصرية – وكالات
يعد شعر "الأبوذية"، المعروف في جنوب العراق، واحدا من أهم ألوان الشعر الشعبي. فهو يحظى بشعبية واسعة في تلك المناطق، ويتداول الناس أبياتا من هذا اللون الشعري في المناسبات وحياتهم اليومية، بسبب تأثيره على المتلقي.
وتقام مهرجانات شعرية خاصة بـ "الأبوذية" من حين لآخر. وقد عرف عن الكثير من الشعراء، منذ أزمان مختلفة، كتابتهم هذا الشعر بشكل واسع، وسجلت الثقافة الشفهية أبياتا كثيرة منه. وتتكون "الأبوذية" من أربعة أشطر، تنتهي الثلاثة الأولى منها بجناس متشابه في اللفظ ومختلف في المعنى، فيما البيت الرابع الذي يسمى "القفل"، ينتهي عادة بحرفي الياء والهاء - بحسب الشاعر حسين صالح، الذي يشير في حديث صحفي إلى أنه "لم يتم تحديد تاريخ دقيق لولادة "الأبوذية"، لكن المصادر الشفاهية تذكر أنه ظهر بعد شعر "العتابة"، وهو شعر نبطي بأربعة عقود".
أرّخ غالبية الأطوار الغنائية الريفية يؤكد الشاعر صالح، أن "الأبوذية" استطاعت أن تؤرخ غالبية أطوار الغناء الريفي، التي برع في أدائها مطربون معروفون أمثال حضيري أبو عزيز وداخل حسن، موضحا أن هذه الأطوار تعتمد بشكل أساسي على شعر "الأبوذية" في الغناء.

أول ظهور لـ "الأبوذية"

يقول علي أحمد – وهو متذوق للشعر – أن أول ظهور لشعر "الأبوذية" كان في منتصف القرن التاسع عشر على يد الشاعر حسين العبادي، مشيرا إلى أن هذا الشاعر كان يتنقل مع عائلة ناصر باشا السعدون، مؤسس مدينة الناصرية عام 1869، وكان يتملك صوتا يؤدي به أطوارا غنائية ريفية معتمدا على "الأبوذية".
عالج قضايا اجتماعية
ولشعر "الأبوذية" وظيفة مهمة سجلتها الأحداث والمواقف. فبالإضافة إلى انه يبث الشكوى والتوجع، عالج الكثير من القضايا، منها إسقاط دين عن كاهل مدان، أو حل مشكلة أو قضية اجتماعية كبيرة - بحسب الباحث في الشعر والتراث ماجد السفاح.
فيما يذكر الأكاديمي المتخصص في الأدب واللغة د. يحيى حسن، ان "الأدب الشعبي بكل أشكاله ومفرداته هو المعين الرئيس الذي نستقي منه، بحكم ارتباطه بالمجتمع وتعبيره عن قيمه وأحداثه وثقافاته في مراحله المختلفة".
ورغم الأصوات العالية التي تنتقد اللهجة الشعبية – بحسب ما يشير إليه د. حسن - وتعتبرها انحدارا في اللغة، وتحارب كل ما يكتب أو ينظم بها "فإنَّها فرضت نفسها كواقع معاش - شئنا ذلك أم أبينا- وخلدت نفسها بما كُتب ونُظم فيها من أشعار وأمثال وحكايات خلّدت عادات العراقيين وتقاليدهم وأسلوب حياتهم، وأرَّخَت للكثير من حوادثهم التاريخية وبطولاتهم الوطنية".

***********

تقنية "الواقع الافتراضي"
بديلا عن التخدير الطبي!
بروكسل – وكالات
تمكّنت مجموعة من الخبراء والأطباء في العاصمة البلجيكية بروكسل، من إدخال تقنية "الواقع الافتراضي" إلى عالم الطب، كبديل ناجح عن التخدير الوريدي، بلغت نسبة نجاحه 90 في المائة.
هذه التقنية، التي أطلق عليها "الإلهاء بالتنويم المغناطيسي للواقع الافتراضي"، يمكن أن توفر – وفقا للخبراء - بديلاً قيماً خالياً من المخدرات لإدارة الألم، وخاليا من الآثار السلبية للتخدير الوريدي التقليدي.
يقول د. دراغوس شيرنوغا، من مستشفى "سي يو بي إيراسموس" في بروكسل، انه "نظراً للطبيعة الغامرة والمشتتة لتجربة الواقع الافتراضي، فإن هذه التكنولوجيا لديها القدرة على العمل كتدخل وقائي يحوّل التخدير الموضعي إلى إجراء طبي أقل خطورة وخالٍ من الألم".
ولاختبار ما إذا كان بإمكان هذه التقنية تقديم المساعدة أثناء الجراحة، نظم الفريق تجربة عشوائية لـ40 بالغا من المقرر إجراء تداخل جراحي لهم. حيث أخضعهم إلى التقنية، التي تضمنت ارتداء نظارات الواقع الافتراضي وسماعات الرأس، ومشاهدة فيديو للاسترخاء.
وأظهر الفيديو الذي شاهده المرضى، الحياة تحت سطح البحر عبر رحلة على متن غواصة، يرافق ذلك صوت مهدّئ يوجه الرحلة، ويركز على إبطاء إيقاع التنفس لدى المريض.
ولاحظ الخبراء أن المرضى الذين خضعوا للتجربة قبل العملية أعربوا عن رضاهم وارتياحهم وعدم شعورهم بالألم.

************

"ملك الوحوش" يتصدر إيرادات السينما
نيويورك – وكالات
تصدّر فيلم الخيال العلمي والحركة الجديد "جودزيلا: ملك الوحوش"، الأسبوع الماضي، إيرادات السينما في أمريكا الشمالية، مسجلا 49 مليون دولار.
الفيلم بطولة كايل تشاندلر وفيرا فارميجا وكين واتانابي، وإخراج مايكل دورتي.
فيما تراجع فيلم الخيال "علاء الدين" من المركز الأول إلى المركز الثاني، مسجلا 42.3 مليون دولار، وهو من إخراج جاي ريتشي، وبطولة مينا مسعود ونعومي سكوت وويل سميث.
وحلّ الفيلم الموسيقي الجديد "روكيتمان"، في المركز الثالث، مسجلا إيرادات بلغت 25 مليون دولار.
الفيلم بطولة تارون إجيرتون وجيمي بيل وريتشارد مادين وبرايس دالاس هوارد، وإخراج ديكستر فليتشر.
إلى ذلك احتل فيلم الإثارة الجديد "ما" المركز الرابع، محققا 18.3 مليون دولار. وهو من إخراج تيت تيلور، وبطولة أوكتافيا سبينسر وجوليت لويس ولوك إيفانز.
بينما تراجع فيلم الحركة "جون ويك: الفصل الثالث – بارابيلوم"، من المركز الثاني إلى المركز الخامس، محققا 11.1 مليون دولار.
الفيلم بطولة كيانو ريفز وهالي بيري وايان ماكشين، وإخراج تشاد ستاهيلسكي.

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg