العدد 199 السنة 84 الأثنين 10 حزيران 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ص1
الحرائق تهدد مزارع الحبوب في خمسة أقضية ونواح في نينوى.. وهذه تستنجد ببغداد
احتراق 37 ألف دونم وإنقاذ 992 ألفا ونزوح 700 عائلة من سنجار بسبب النيران
بغداد – طريق الشعب
لم تمض سوى ساعات على اعلان وزارة الزراعة عن ان حرائق الحقول تسببت بتخريب 18 الف دونم من الأراضي المخصصة لزراعة الحنطة والشعير، حتى أعلنت مديرية الدفاع المدني، رقما آخر، يفوق ضعف ما ذكرته الزراعة، حيث كشف الدفاع المدني عن احتراق 37 الف دونم، وإنقاذ اكثر من 992 الف دونم آخر، وفيما لفت مجلس نينوى، الى ان عمليات الحرق للمحاصيل الزراعية تم تسجيلها في خمسة اقضية ونواح، دعا الحكومة الاتحادية الى رفد المحافظة بحوضيات الإطفاء، فضلا عن طائرات زراعية للمساهمة في اخماد النيران والسيطرة عليها.
إحصائية صادمة

وقالت مديرية الدفاع المدني، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "حوادث حريق المحاصيل الزراعية من تاريخ ٨/٥/٢٠١٩ لغاية اليوم ٨/٦/٢٠١٩، بلغت ٢٧٢ حادثاً".
وأضاف البيان أن "اسباب الحوادث هي ٧٤ حادث عطب اسلاك كهربائية، و٣٥ حادثا متعمدا، و٢٥ حادث شرارة نار من الحاصدة، و٢٢ حادث عقب سيجارة، و٣٢ حادثا مصدره نار خارجي، و٨٤ حادثا لم يحدد بعد من قبل الادلة الجنائية".
ولفت البيان الى أن "عدد المساحات المحترقة من التاريخ اعلاه لغاية يومنا هذا بلغت ٣٧٠٨٦ دونماً"، مشيرة الى أن "عدد المساحات المنقذة من التاريخ اعلاه لغاية يومنا هذا بلغت ٩٩٢٣٤٤ دونماً".
وكانت وسائل اعلام محلية نقلت عن المتحدث باسم وزارة الزراعة، حميد النايف، امس الأول السبت، ان حرائق الحقول التهمت 18 الف دونم زراعي من اصل 12 مليون دونم من الأرضي الزراعية.
وعلى مدى الأسابيع الماضية، التهمت حرائق كبيرة مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في مناطق مختلفة، منها نينوى وكركوك وديالى وصلاح الدين، أسفرت عن فقدان عدد من المواطنين حياتهم.

حرائق واسعة في نينوى

من جانبه، دعا رئيس مجلس محافظة نينوى، سيدو التاتاني، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، الحكومة الاتحادية لرفد المحافظة بمركبات الإطفاء الحوضية فضلا عن طائرات زراعية للمساهمة بإطفاء النيران والسيطرة على الحرائق التي اندلعت في مزارع خمسة أقضية ونواحي تابعة لنينوى.
وشدد رئيس المجلس، على ضرورة مراقبة القوات الأمنية للطرق المؤدية للمزروعات بنينوى، مشيرا إلى أن الحرائق اندلعت في مناطق متفرقة من المحافظة منها سنجار وتلعفر والحمدانية وبرطلة والحضر، ومرجحاً أنها حصلت بواسطة عدسات لإحراق المزروعات.

مصرع فلاحين اثنين

في الاثناء، وقال قائممقام سنجار، محما خليل، لشبكة "رووداو"، "في الساعة الثالثة من فجر اليوم (الأحد)، نشب حريق في أراضٍ زراعية بقرية بورك التابعة لناحية سنوني". وتابع أن "مواطنين اثنين أصيبا بحروق خلال محاولة إخماد الحريق ما أدى إلى فقدان حياتهما"، مشيرا "إلى جانب مصرع المواطنين، أسفر الحريق عن احتراق سيارتين"، مبيناً أنه لم تتم السيطرة على الحريق حتى الآن (ظهر الاحد)". وأفادت وسائل إعلام محلية باندلاع حريق كبير في ساعة متقدمة من ليلة امس داخل حقول زراعية بين تلعفر وسنجار في محافظة نينوى مشيرة الى نزوح الأهالي من قرى (أم الخباري وخازوكة والساير) بسبب وصول السنة اللهب إلى منازلهم.

نزوح عوائل

واضطرت مئات العوائل للنزوح من قرى غرب الموصل بعدما التهمت النيران مزارع للقمح والشعير في وقت مبكر من فجر الأحد. وقال الرائد جلال علي من شرطة محافظة نينوى، للوكالة الألمانية، إن "النيران انتشرت بسرعة كبيرة في مزارع القمح والشعير في قضاء سنجار بعدما أضرم مسلحون مجهولون النيران فيها، قبل أن يلوذوا بالفرار إلى جهة مجهولة". وأضاف أن "النيران انتشرت بمناطق وقرى عديدة في القضاء ووصلت إلى منازل المزارعين". وأوضح أن نحو 700 عائلة نزحت من هذه المناطق باتجاه الموصل بعد أن طالت النيران مزارعهم.
*******
السودان: أربعة شهداء في أول أيام العصيان المدني
الخرطوم - وكالات
قتل اربعة أشخاص أمس الأحد في أول أيام العصيان المدني الذي دعا إليه قادة الاحتجاجات في السودان، بحسب ما أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، إحدى القوى المنظمة للاحتجاجات. وأفادت اللجنة أن اثنين من الضحايا الأربع قتلا بالرصاص في الخرطوم ومدينة أم درمان المجاورة، فيما قضى آخران "طعنا بآلة حادة" وتوفيا في مستشفى أم درمان.
وحملت اللجنة "المجلس العسكري الانتقالي" و"ميليشياته" مسؤولية مقتل هؤلاء. وأوضح المصدر نفسه أن حصيلة القتلى منذ القمع الدامي الذي تعرض له المحتجون في الثالث من حزيران عبر فض اعتصامهم في الخرطوم ارتفعت الى 118 قتيلا.
وبدأت حملة العصيان بعد نحو أسبوع من الهجوم على المتظاهرين المعتصمين أمام مقر القيادة العامة للجيش، والذي أعقب انهيار المحادثات بين قادة الحركة الاحتجاجية والمجلس العسكري. واستجابة لدعوة العصيان المدني، بدأ المتظاهرون إقامة حواجز في طرقات الخرطوم بينما أغلقت الأسواق والمتاجر أبوابها في مدن وبلدات عدة. ونقلت الوكالة الفرنسية عن شهود عيان أن شوارع العاصمة السودانية الخرطوم خالية إلى حد بعيد أمس الأحد مع بدء حملة العصيان المدني. كما ذكرت إفادات أخرى أن "هناك حواجز على جميع الطرق الداخلية تقريباً ويحاول المحتجون إقناع السكان بالامتناع عن الذهاب إلى العمل".
فيما نقلت وكالة "الأسوشيتد برس" أن محلات في مناطق سودانية مختلفة أغلقت، والشوارع أصبحت شبه خالية في أول أيام العصيان المدني.
**********
مظهر محمد صالح: عبد المهدي حدد عددا كبيرا من ملفات الفساد
بغداد – طريق الشعب
اكد مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية، مظهر محمد صالح، ان رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، حدد عدداً كبيراً من الملفات سواء في مجال التجارة أم النفط وكذلك الوظائف العامة. ونقلت وسائل اعلام محلية، عن صالح، قوله، ان هناك "ثلاثة أشكال للفساد (متغلغل وفساد كبير جداً وفساد على مستوى وحدات صغيرة) والمجلس الأعلى للفساد وظيفته الأساسية هي التصدي للفساد الذي يؤدي إلى أن يكون جزءاً من المنظومة". وأضاف أن "هذه مهمة كبيرة تتعلق بسلطات النزاهة والرقابة والسلطة التنفيذية والقضائية وهو يمثل نموذجاً للتضافر بينها"، مستطردا "أعتقد أنه يمكن أن نبني من هذا المجلس قوة تتصدى للنمو السرطاني للفساد الأكبر". وحول الملف الأهم الذي يمكن البدء منه، قال مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية "لا يوجد أهم ومهم لأن ملفات الفساد واحدة وهي أشبه بالسرطان، لكن رئيس الوزراء حدد عدداً كبيراً من الملفات سواء في مجال التجارة أم النفط وكذلك الوظائف العامة". وشدد على أن "هناك تعاونا حثيثا وإجراءات مؤسساتية وقانونية لقطع دابر الفساد فالمشكلة ليست في البحث عن ملفات فاسدة انتهت بل الهدف الحقيقي هو إيقاف نمو الفساد". وبشأن موعد استكمال الكابينة الوزارية حيث لا تزال وزارات الدفاع والداخلية والعدل شاغرة، قال صالح: "بحسب توقعاتي الشخصية سيتم استكمال الكابينة الوزارية خلال الأيام القادمة".
********
الاتحاد الوطني يقرر المشاركة في مراسيم تنصيب نيجيرفان البارزاني رئيسا للإقليم
بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد الوطني الكردستاني، قراره بالمشاركة في مراسيم أداء رئيس إقليم كردستان المنتخب، نيجيرفان البارزاني، القسم القانوني، اليوم الاثنين. وقال المتحدث باسم الاتحاد، لطيف شيخ عمر، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، عقب انتهاء اجتماع المكتب السياسي للحزب إنه "تقرر في اجتماع اليوم (الأحد)، مشاركة وفد رفيع رسمياً في مراسيم أداء رئيس إقليم كردستان القسم". وأضاف أن "وفد الاتحاد المشارك سيضم كلاً من نائب الأمين العام للاتحاد الوطني، كوسرت رسول علي، وأعضاء المكتب السياسي، حاكم قادر وعمر فتاح وأرسلان بايز". وعقد المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني، امس الاحد، باشراف كوسرت رسول علي نائب الامين العام، اجتماعاً في مدينة السليمانية لمناقشة آخر تطورات العلاقات بين الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي ومسألة انتخاب محافظ لكركوك من حصة الاتحاد الوطني. وانتخب نيجيرفان البارزاني في 28 أيار الماضي من قبل برلمان كردستان رئيساً للإقليم بأصوات 68 برلمانياً من أصل 81 حضروا الجلسة، وسط مقاطعة كتلتي الاتحاد الوطني والجيل الجديد، فيما امتنع أعضاء الجماعة الإسلامية والاتحاد الوطني عن التصويت لصالح أي مرشح. وستشهد الجلسة، اليوم، أداء رئيس إقليم كردستان، القسم القانوني، وإبقاء الجلسة مفتوحة لليوم التالي حيث يقوم الحزب الديمقراطي الكردستاني باعتباره الفائز الأول بالانتخابات التي أجريت في 30 أيلول الماضي بتقديم مرشحه لمنصب رئيس الوزراء وهو مسرور البارزاني، ليتم تكليفه من قبل نيجيرفان البارزاني بتشكيل الحكومة بمرسوم رئاسي.
**********
الإعلام الأمني: 64 في المائة
من الأخبار عن عمليات داعش كاذبة

بغداد - طريق الشعب
أعلنت خلية الإعلام الأمني، امس الأحد، أن 64 في المائة من الأخبار التي نشرتها وكالة أعماق التابعة لتنظيم داعش خلال أقل من شهر "كاذبة".
وقالت الخلية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنها "دأبت على متابعة الأخبار اليومية التي تصدرها عصابات داعش الإرهابية، وخلال الفترة من 30 نيسان ولغاية 27 أيار للعام الحالي 2019 قد وجدت 64 في المائة من هذه الأخبار كاذبة".
وأضاف البيان أن "النسبة المتبقية من الأخبار (36 في المائة) ليست ذات قيمة وتأثير لترسم لها وجوداً إعلامياً وهمياً".
وأوضح أن "الأخبار التي نشرتها وكالة أعماق خلال شهر أيار بلغت 114 خبراً، وقد تبين بعد التدقيق أن عدد الأخبار الصحيحة هو 41 والكاذبة 73 خبراً".
*************************
باريس تبحث عن حل لملف معتقليها وتخشى تعرض السجون إلى هجمات لتهريبهم
قرب بدء محاكمات جديدة لـ "الدواعش الأجانب" وأخبار عن طلب عراقي بمليوني دولار مقابل تغيير الأحكام
بغداد – طريق الشعب
أفادت مصادر فرنسية، امس الأحد، ان الحكومة العراقية حددت عدة شروط لقيامها بمحاكمة معتقلين فرنسيين من داعش تسلمتهم بغداد من قوات سوريا الديمقراطية في وقت سابق، مشيرا الى ان من اهم تلك الشروط، حصولها على مقابل مالي يصل الى مليوني دولار، مقابل تخفيف حكم الإعدام الى مؤبد، وفيما ذكر مسؤولون عراقيون، أن المحكمة الجنائية العليا في البلاد تستعد لاستئناف جلسات محاكمة العشرات من الأجانب بتهمة الانتماء لتنظيم داعش الإرهابي، سواء الذين تم تسلمهم من قوات سوريا الديمقراطية، أو الذين جرى اعتقالهم داخل العراق، نفوا وجود أي خطط لوقف عقوبة الإعدام أو تخفيف الأحكام بحق المدانين منهم.
مقابل مالي

نقلت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية، عن مصادر قولها، إن "بغداد تريد مقابلا ماليا لقيامها بمحاكمة معتقلين أجانب من داعش، حيث تدور منذ أسابيع اتصالات بينها وبين عواصم معنية بهذا الخصوص"، فيما أشارت إلى ان "الجانب العراقي يطلب مليون دولار عن كل متهم حكم عليه بالإعدام ومليوني دولار عن كل محكوم بالإعدام يخفف حكمه إلى السجن مدى الحياة".
وبحسب المصادر فان "هنالك ما يربو على ألفي إرهابي موجودون بأيدي السلطات العراقية ويتعين إضافة من قد ينقلون إليها من شمال شرقي سوريا وشرق الفرات الذي تسيطر عليه قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من التحالف الدولي بقيادة واشنطن".

دفعات جديدة

وأوضحت الصحيفة ان "الطرف الفرنسي هو المحرج من أحكام الإعدام التي أصدرتها المحاكم العراقية مؤخرا بحق 11 فرنسيا نقلوا من شمال شرقي سوريا إلى العراق، والتي أثارت جدلا واسعا في فرنسا بسبب الاتهامات المسوقة لجهة عدالة القضاء العراقي وكيفية إدارة المحاكمات واحترام حقوق المتهمين".
وتابعت ان "وزير الخارجية جان إيف لو دريان والناطقة باسم الحكومة الفرنسية، كانا مضطرين إلى الدفاع عن المحاكم العراقية بوجه منتقديها من عائلات المتهمين ومحاميهم وجمعيات الدفاع عن حقوق الإنسان، وأكدا أن باريس سوف تتدخل لدى السلطات العراقية لمنع تنفيذ أحكام الإعدام وتحويلها إلى أحكام بالسجن مدى الحياة".
وأشارت الصحيفة إلى انه "من المرجح أن تسلم قوات سوريا الديمقراطية إلى السلطات العراقية المزيد من المعتقلين الفرنسيين من داعش، وهو ما أكده لوران نونيز، وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأمنية، الذي أفاد بأن أعدادا أخرى من الفرنسيين ستنقل إلى بغداد، لكن لبغداد شروطها وهي تريد مقابلا لقيامها بالمحاكمات".

بناء سجون حديثة

وبينت أنه "رغم أن هذا الحل يبدو الأكثر إراحة بالنسبة إلى السلطات الفرنسية، فإن دونه مخاوف ليست فقط لجهة عدالة القضاء بل أيضا وخصوصا لجهة أمن وسلامة السجون العراقية، حيث يعتبر عدد من المسؤولين أن هناك مخاطر أمنية يمكن أن تتأتى من تعرض السجون لهجمات داعشية لتحرير السجناء كما حصلت سابقا في العراق أو شراء الحراس لتمكين السجناء من الهروب".
وأفادت معلومات متداولة في باريس بأن الجانب الفرنسي، يدرس خطة مساعدة السلطات العراقية على بناء سجون حديثة وآمنة وتوفير الحراسة عليها من خلال شركات أمنية خاصة مقابل تجاوب السلطات العراقية مع مطلب استبقائها المقاتلين الفرنسيين لديها عقب محاكمتهم.
يذكر ان وزيرة العدل الفرنسية نيكول بيلوبيه، أعلنت يوم الخميس الماضي، أنها ناقشت مع أطراف أوروبية ما سمتها "فرضية" تشكيل محكمة دولية في العراق لمحاكمة الإرهابيين الأجانب، حيث يمكن للمحكمة أن تعمل بمشاركة قضاة أوروبيين وعراقيين على السواء.

محاكمات جديدة

في غضون ذلك، نقلت صحيفة "العربي الجديد" عن مسؤول عراقي بارز في بغداد، قوله، إن القضاء جهز عشرات الملفات الأخرى لمتهمين بالانتماء لتنظيم داعش، بينهم أشخاص من جنسيات أوروبية وعربية وعراقية، مضيفا أن التحقيقات اكتملت ورفعت أوراقهم إلى القضاء لتحديد موعد جلسات المحاكمة.

نفي تخفيف الأحكام

ولفت المسؤول إلى أن أي خطط أو ضغوط نحو تخفيف الأحكام أو تجنب أحكام الإعدام إلى مؤبد غير مطروحة بسبب "وجود نص بالقانون العراقي النافذ في البلاد منذ عام 1953 يحدد عقوبة جريمة القتل العمد وهي الإعدام شنقا حتى الموت، ولو أريد التخفيف منها فهذا يتطلب تعديل القانون العراقي برمته".
وأوضح المصدر أن الأحكام التي صدرت بحق الفرنسيين وغيرهم قابلة للاستئناف خلال مدة شهر، وبعدها ستحول أوراق الحكم إلى رئاسة الجمهورية، حيث يجب أن يصادق رئيس البلاد عليها لتنفيذ الحكم.
في الأثناء كشفت مصادر قضائية عراقية عن قبول طلبات محامين أجانب لحضور جلسات المحاكمة والاطلاع على فصولها في بغداد، فضلا عن قبول طلب حضور أي منظمة أو ممثلي السفارات الأجنبية في البلاد.
**********

 

ص 2


النزاهة: استرجاع أراض للدولة متجاوز عليها في البصرة

بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة، امس الأحد، تنفيذ عمليتي ضبط لحالات "تجاوز" على أراض عائدة للدولة في محافظة البصرة، مبينة أن مساحة هذه الأراضي تبلغ 5450 متراً.
وقالت دائرة التحقيقات في الهيئة، إن "فريق عمل من مديرية تحقيق البصرة قام بضبط متهمين اثنين بالتجاوز على أرض مساحتها (2500) متر، دون موافقات أصولية واستغلالها لإنشاء كراج لمرور السيارات والشاحنات من خلاله لدخول ميناء خور العمية"، لافتةً إلى "قيامهما بجباية مبلغ من المال عن مرور الشاحنات التي يقدر عددها بالمئات". وأضافت في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "فريقاً من المديرية تمكن في عملية منفصلة من ضبط متهم بالتجاوز على أرض تعود ملكيتها إلى دائرة عقارات الدولة، واستغلها بدون سند قانوني بإنشاء محلات وكراج لوقوف السيارات دون موافقات رسمية"، موضحةً أن "الأرض التي تبلغ مساحتها (2950) متراً تقع في مركز المحافظة". وأشارت الدائرة، إلى "تنظيم محضري ضبط أصوليين بالعمليتين اللتين تم تنفيذهما بموجب مذكرتين قضائيتين، وعرضهما على قاضي التحقيق المختص؛ لاتخاذ الإجراءات القانونيـة المناسبة بحقهما".

***********

خبير عزاها إلى تراخي الحملات العسكرية المستدامة لملاحقة خلايا داعش
الخروق الأمنية في الطارمية.. مكافحة الإرهاب مستعد لإنهائها والأهالي يرفضون تحويلها إلى "جرف صخر" ثانية

بغداد – طريق الشعب
شهدت منطقة الطارمية، شمالي بغداد، في الأيام الأخيرة، خروقا امنية، أدت الى استشهاد عدد من المنتسبين الأمنيين وآخرين من المدنيين، الخروق الأخيرة اعادت مناطق حزام بغداد، خصوصا الشمالية منها الى الواجهة، الا ان تلك الاعتداءات، اختلف في تقييم خطورتها، فالاعلام الأمني ادرج بعضها ضمن الحوادث الإرهابية، فيما اعتبرت قيادة عمليات بغداد، بعضها "اعتداء جنائيا"، في المقابل يذهب سياسيون وخبراء الى انها مؤشرات خطيرة تدل على تنامي خلايا داعش في اطراف بغداد.

بداية الحوادث

وفيما يتعلق بالحوادث الأخيرة التي حصلت في الطارمية، فقد أعلنت خلية الإعلام الامني، الثلاثاء الماضي، ان "القوات الأمنية أجرت عملية تفتيش بحثاً عن عناصر إرهابية أقدمت على تفجير عبوة ناسفة على عجلة تابعة إلى اللواء التاسع والخمسين في قضاء الطارمية".
وأضافت، أنه "خلال عملية الإخلاء حصل إطلاق نار من إحدى البساتين القريبة من مكان الحادث، حيث ردت قواتنا على مصادر النيران، وقد أسفر الحادث عن استشهاد ٤ مقاتلين وإصابة ٤ آخرين".
وأصدرت خلية الإعلام بياناً ثانياً قالت فيه إن "قواتنا البطلة تمكنت من قتل ٣ ارهابيين من الذين اقدموا على إطلاق النار على قواتنا هناك (في الطارمية)، وما زالت عملية البحث والتفتيش مستمرة".
وأثناء عملية الإنقاذ شكا جنود في الجيش، خلال مقطع فيديو اطلعت عليه "طريق الشعب"، من غياب الخدمات الصحية الطارئة لشهدائهم وجرحاهم. وقال الجنود وفقاً للفيديو، إن “جنديين جريحين يواجهان الموت وباب غرفة العمليات الجراحية التخصصية في مستشفى الكاظمية مغلقة امامهما”.

هجوم ثالث

ووقع هجوم ثالث بعد مرور يومين من كمين العبوة الناسفة التي استهدفت الجنود، فقد ذكرت مصادر امنية، أن مسلحي داعش هاجموا مساء يوم الخميس، احدى القرى في منطقة النباعي التي تتبع الطارمية مما اسفر عن مقتل شقيقين، مشيرة الى ان اطلاق النار على القرية ادى الى اصابة شقيقهم الثالث بجروح بالإضافة الى ابن عمهم.
وبينت أن الهجوم وقع في قرية يطلق عليها اسم "القرية الخامسة" وهي منطقة زراعية تحيط بها البساتين من كل جانب، لافتة الى ان الضحايا ينتمون لعشيرة الحلابسة، وهي العشيرة التي ينتمي اليها رئيس البرلمان محمد الحلبوسي.
في المقابل، أصدرت قيادة عمليات بغداد، الجمعة، توضيحا حول حادث النباعي، جاء فيه انه "في تمام الساعة التاسعة والنصف مساء يوم الخميس الموافق 6 حزيران 2019 حدث إطلاق نار من قبل احد عناصر الحشد العشائري عند قيامه بواجبه الاعتيادي باتجاه ثلاثة أشخاص متصورا انهم عناصر ارهابية وحصل بعدها تبادل إطلاق العيارات النارية مع ذوي الأشخاص الثلاثة وتسبب الحادث بمقتل اثنين وجرح اثنين آخرين".
واضاف البيان انه "على الفور تحركت القوات الامنية من اللواء (22) وقامت بتطويق المكان واعتقال احد مطلقي العيارات النارية وإيداعه في مركز الشرطة لاتخاذ الاجراءات التحقيقية اللازمة كون الموضوع جنائيا وليس اعتداء ارهابيا كما أشيع، لذا اقتضى التوضيح".

تراخي العمليات العسكرية

في غضون ذلك، الخبير الامني هشام الهاشمي، علق على بعض حوادث الطارمية الأخيرة، عازيا انبثاق العملية المفاجئة ضد الجنود إلى توقف أو تراخي الحملات العسكرية المستدامة لملاحقة فلول داعش والاعتماد على العمليات الاستخبارية فقط.
وقال إن “الاشتباك انتهى بخسائر محدودة بالنسبة للعدو، ولكن نجاح هكذا كمين ينذر بقدرة العدو على الوصول إلى أحياء في مركز بغداد”، مشككا بـ “حملات عمليات بغداد حول تطهير تلك المناطق”.

"لا لتجريف الطارمية"

من جهتهم، وبحسب ما نقله موقع "ناس"، ان سكان منطقة الطارمية من وجهاء وشيوخ عشائر رفضوا الدعوات “المتطرفة” بشأن تجريف البساتين والتهجير المُمنهج وتطويق القضاء بالجدران الكونكريتية، أو استنساخ حرفي لتجربة قضاء جرف الصخر في الطارمية. واتهم شيوخ الطارمية “طرفا ثالثا” يريد الإيقاع بين سكان القضاء، والقوات الأمنية الحكومية، وبسط نفوذه على المنطقة التي تتمتع بموارد اقتصادية متعددة، عبر “غزوة اقتصادية” مغلفة بطلاء شعارات حماية الأهالي وفرض الأمن، مضيفين أن الحياة في القضاء تسير بوتيرة آمنة وطبيعية فالفلاحون يعملون في بساتينهم والكثير من النازحين عادوا إلى مناطق سكناهم.. وفي مبادرة ضد الدعوات الطائفية أقام أهالي الطارمية سرادق عزاء لضحايا الهجوم من القوات الأمنية الحكومية. كما أكد أهالي الطارمية أنهم امتداد للجهد الامني في مكافحة الإرهاب.
وتمتاز منطقة الطارمية التي يبلغ سكانها زهاء 250 الفا، بخصوبة تربتها لوفرة المياه فيها، اضافة الى الحقول الزراعية الكبيرة والبساتين الكثيفة.
"على أهبة الاستعداد"

في موازاة ذلك، أعلن المتحدث الرسمي باسم جهاز مكافحة الارهاب حسن العباسي في تصريح خاص لـ “ناس” اليوم (8 حزيران 2019)، أن “جهاز مكافحة الارهاب على أهبة الاستعداد بشكل تام لتحرير منطقة الطارمية من خلايا تنظيم داعش، وتشكيلات الجهاز رهن إشارة القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي”. وأكد العباسي أن “العمليات العسكرية التي قام بها جهاز مكافحة الارهاب أثناء الحرب ضد تنظيم داعش لم يستغرق فيها من (2- 3) ايام، في اشارة واضحة لتحرير ذلك القضاء خلال ايام. واستبعد العباسي “اصدار اوامر للجهاز بمسك ارض الطارمية، لأن هذه الفعالية ليست من واجباته، وإنما من مسؤوليات وزارتي الدفاع والداخلية”.


**********

إحصائية جديدة لعدد الإيزيديين المختطفين والشهداء والأيتام منذ آب 2014
بغداد – طريق الشعب
اعلن مكتب انقاذ المختطفين الايزيديين، في إقليم كردستان، احصائية جديدة بشأن عدد المختطفين، مبينا ان هذه الإحصائية تبدأ من الثالث من آب عام 2014 الى الثالث من حزيران 2019.
وقال المكتب في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "عدد الايزيديين في العراق كان نحو 550,000 نسمة".
وبين ان "عدد النازحين من جراء غزوة داعش نحو 360,000 نازح. وعدد الشهداء في الايام الاولى من الغزوة 1293 قتيلا".
فيما ذكر ان عدد الايتام التي افرزها احتلال داعش، هي الآتي: "الايتام من الاب 1759. الايتام من الام 407. الايتام من الوالدين 359. الاطفال الذين والديهما بيد داعش 220"، مشيرا الى ان المجموع الكلي للايتام 2745".
ولفت المكتب الى، ان عدد المقابر الجماعية المكتشفة في "شنكال (سنجار) حتى الان بلغت 80 مقبرة جماعية إضافة الى العشرات من مواقع المقابر الفردية".

*\**********

سنجار تقدم مشروعا إلى حكومتي بغداد ونينوى "يضمن الاستقرار"

بغداد – طريق الشعب
اعلن قائممقام قضاء سنجار، محما خليل، تقديمه مشروعا للحكومة الاتحادية وحكومة نينوى المحلية، يتضمن جدولا زمنيا لعودة النازحين الى مناطقهم، مشيرا الى ان عودتهم تمثل ضمانا لاستقرار سياسي وامني واقتصادي لهذه المناطق.
وقال خليل في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان المشروع تضمن عدة نقاط مهمة من شأنها ان تغلق ملف النازحين بشكل كامل والى الأبد، ويضمن الاستقرار في مختلف المجالات لمناطقهم، موضحا، ان "الاحصائيات الدولية اشارت الى ان الإيزيديين يمثلون 30 في المائة من مجموع النازحين الكلي في كل العراق".
واضاف، ان "هذا المشروع هو مشروع وطني متكامل لضمان السلم المجتمعي والاستقرار الأمني، بعد ان عانى النازحون من ويلات الحروب والقتل والدمار والسبي الذي تعرضوا له"، مشيرا الى ان "النازحين سيكونون عيونا أمينة وسندا للقوات الامنية وضمانا حقيقيا لعدم عودة الدواعش بعد القضاء عليهم يفعل الضربات والجهد الاستخباراتي".
واوضح ان "عودتهم هو تحقيق للمصالحة الوطنية والاستقرار، في حين ان بقاءهم على هذا الحال مشردين ومنفيين هو بمثابة عدم استكمال للانتصار على داعش".
وتابع انه من "المؤسف ان تكون هناك أموال تصرف على هذا الملف، لكن تصرف في مكان ليس في محله، لذا من واجب الحكومة ان يتم تعويض النازحين لاشعارهم باهتمام الدولة بهم، وبالتالي سيكونون عيون ساهرة جنبا الى جنب مع القوات الامنية"، موضحا ان "المشروع تم تسليمه الى الحكومة، التي وعدت بالرد عليه بعد العيد مباشرة".

************

متقاعدون يتظاهرون في بغداد
موظفو عقود يحتجون في البصرة
بغداد – طريق الشعب
تظاهر العشرات من المتقاعدين، امس الاحد، امام هيئة التقاعد العامة، وسط العاصمة بغداد، مطالبين اياها بصرف مكافأة نهاية الخدمة وتنظيم آلية توزيع الرواتب التقاعدية.
وقال احد المتقاعدين محمد رحيم، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الهيئة قامت بصرف مكافأة نهاية الخدمة لجزء فقط من الجيش السابق المنحل والبالغة 9 تريليون دينار فيما لم يتم صرف هذه المكافأة للبعض منهم"، مبينا انه "قام بتقديم المستمسكات المطلوبة كافة التي تؤيد شموله بهذه المكافأة".
واشار رحيم الى ان "رئيس هيئة التقاعد يقوم بتقديم تبريرات غير صحيحة"، مطالبا بتنفيذ "القوانين التي اقرت وعدم المماطلة في ذلك".
بدورها، قالت احدى المتقاعدات، ان "هيئة التقاعد قامت بدفع راتب واحد خلال شهر حزيران للمتقاعدين المدنيين بدلا من راتبين"، مبينة ان "الهيئة لم تدفع لنا راتب شهر أيار الماضي حتى الآن".
ولفتت الى ان "رئيس الهيئة تحايل على المتقاعدين بحجة ان الهيئة تدفع رواتب المتقاعدين مقدما"، مشيرة الى انه "لا يوجد مصرف او دولة تقوم بصرف رواتب للمتقاعدين مقدما" بحسب قولها.
واعلنت هيئة التقاعد العامة، فــــي 19 أيار 2019 عن موافقة وزارة المالية على دفع رواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين شهريا بدلا من شهرين.
في الاثناء، تظاهر العشرات من موظفي العقود في شركة غاز الجنوب، أمام مقر الشركة في محافظة البصرة احتجاجاً على إنهاء عقودهم.
وقالت وسائل اعلام محلية، إن العشرات من الموظفين المتعاقدين مع شركة غاز الجنوب في البصرة بصفة سائقين تظاهروا أمام مقر الشركة، مضيفة أن التظاهرة تأتي احتجاجاً على إبلاغ هؤلاء الموظفين بإنهاء عقودهم ومنح العقود لشركة مقاولة.

************

منظمات وشخصيات عراقية في ألمانيا وأمريكا ترفض وتدين تنصيب "سفراء سلام ومحبة" يمثلونها من دون التشاور معهم
بغداد – طريق الشعب
اعرب عدد كبير من المنظمات العراقية وشخصيات ثقافية وناشطين في مجال حقوق الانسان، عن رفضهم الشديد، للامر الوزاري الصادر عن وزارة الهجرة العراقية، بخصوص تنصيب "سفراء سلام ومحبة" كرؤساء يمثلونهم في بلدان الشتات، من غير التشاور معهم واختيار من يمثلهم تمثيلا حقيقيا.

وأصدرت وزارة الهجرة والمهجرين في 21 نيسان 2019 امراً وزارياً بتعيين 16 شخصا كرؤساء للجاليات العراقية في انحاء العالم تحت اسم "سفراء سلام ومحبة". كان منهم في لندن ومانشستر واسكتلندا وستوكهولم ومالمو وتورنتو وشيكاغو وفنلندا والأردن والسويد والتشيك والدنمارك وألمانيا وسلطنة عمان والدنمارك وإيران.

تعيين مثير للدهشة

وجاء في بيان، موقع من قبل 41 منظمة وشخصية ثقافية واجتماعية في المانيا، وموجه الى الرئاسات الثلاث ووزيري الهجرة والخارجية، بالإضافة الى السفير العراقي في المانيا، "تبين لنا نحن مجموعة من منظمات المجتمع المدني والمنتديات الثقافية الناشطة على الساحة الالمانية ، ان الوزارة (وزارة الهجرة) قامت وبشكل ارادوي مثير للدهشة بتعيين إحدى السيدات غير المعروفات بين اوساط الجالية كرئيسة لها، بدون علم واستشارة بناتها وابنائها وشخصياتها الاجتماعية والثقافية والاكاديمية الناشطين في النوادي والتجمعات الثقافية ومنظمات المجتمع المدني المنتشرة في عموم الساحة الالمانية، بل وحتى دون علم واستشارة السفارة العراقية أيضا وعلى لسان السيد السفير، وكذلك دون الاشارة الى الآلية والحيثيات التي اتبعت في الاختيار وتوضيح الاسس والمبادئ والقوانين التي ستعتمدها في عملها اللاحق".

ضرورة ملحة

وأكدت المنظمات في بيانها، انها ترى "ضرورة ملحة وجادة في تدارس هذا الإجراء من قبل كل الجهات المدنية العراقية والرسمية، للأهمية الكبيرة التي تعنيها مسألة تمثيل حقيقي لجاليتنا، من خلال منظماتها المدنية وباختيار ممثيلها والناطقين باسمها بارادتها الحرة وبصورة ديمقراطية، بعيداً عن الوصاية والفرض او أوامر التعيين والتنصيب. فهذا هو السبيل الى تمثيل جاليتنا واختيار من يكون صوتاً معبّراَ عما تطمح اليه في ان تكون ذات شأن في بلدان الشتات ولها دورها الفاعل والمميز وتمكينها من تقديم خبرتها لصالح تقدم بلدنا للمساهمة الفعلية في اصلاح ما خربته (منذ نصف قرن) عهود القمع والدكتاتورية المتعاقبة البائدة والاحتلال والإرهاب الأسود والمحاصصة المقيتة والفساد الإداري والمالي..الخ".
وأعلن الموقعون على البيان، انهم "غير ملزمين وغير مستعدين للتعامل مع هكذا قرارات وتعيينات وزارية فوقية لاديمقراطية، لا تأخذ بعين الاعتبار الاختيار الحر لممثلي الجالية بعيدا عن تأثيرات المحاصصة او المحسوبية والمناطقية".

الموقعون

وذيل البيان بتوقيع 41 منظمة وشخصية عراقية ناشطة في المانيا: "الملتقى العراقي في لايبزغ، رابطة المرأة العراقية، الدكتور حسن حلبوص/ طبيب وناشط، د. رمزي شامو/ اكاديمي وناشط، د. غالب العاني/ طبيب وناشط، منظمة الدفاع عن حقوق الانسان في العراق/ أومرك، الديوان الثقافي الاجتماعي العراقي في اولدنبورك، د. ناجح العبيدي/ كاتب ومحلل اقتصادي، طه حسين رهك/ مؤلف موسيقي، حسين الموسوي/ سينمائي، مثنى محمود/ ناشط مدني، منتدى بغداد للثقافة والفنون/ برلين، عصام الياسري/ صحفي وناشط، بدرية الجميلي/ ناشطة نسوية، منظمة شلومو للتوثيق/ مكتب المانيا، جمعية جونقا شمشا "شبيبة الشمس"، مرصد سورا لحقوق الانسان في اوروبا، كامل زومايا/ ناشط مدني، د. شيلان قادر/ طبيبة وناشطة، د. حميد الخاقاني/ شاعر وأكاديمي، سامي جواد كاظم/ ناشط، منصور البكري/ فنان تشكيلي، سعد كولاني/ اعلامي وناشط، نادي الرافدين الثقافي في برلين، الديوان الشرقي الغربي/ كولن، ماجد فيادي/ ناشط، حكمت تاج الدين/ ناشط، جاسم مراد/ فنان وناشط، عبد المجيد حسين/ ناشط، حكمت السليم/ ناشط، رحيم الحداد/ ناشط، قرطبة عدنان الظاهر/ ناشطة، وفاء الربيعي/ شاعرة، ياسر شاكر/ سينمائي، حيدر الحلفي/ اعلامي، عمر الشلال/ مهندس، د. محمود السامرائي/ أكاديمي، فارس مطر/ شاعر، سالمة ناصر كمال الدين/ ناشطة، ناظم ختاري/ ناشط سياسي".

مقترحات من الجالية
في أمريكا

وفي أمريكا، أصدرت منظمات الجالية العراقية، بيانا مماثلا، ثبتت موقفها الرافض للامر الوزاري بشأن ما يعرف باسم "سفراء المحبة والسلام" لتمثيل ورئاسة الجاليات العراقية، واقترحت في بيانها ان يتم "الايعاز للسفارات والقنصليات العراقية للتعاون مع منظمات الجالية وتجمعاتها وايصال كل ما يصدر من وزارة الهجرة والمهجرين العراقية والوزارات المعنية الى الجاليات العراقية بشكل دوري وسريع"، مشيدة "بدور القنصل العراقي العام في ديترويت - مشيكان السيد عدنان عزارة آل معجون لتعاونه مع الجالية وتنظيماتها".
ورأت ضرورة "تشكيل قاعدة بيانات لمنظمات الجالية لسرعة التواصل. وتشكيل قاعدة بيانات لبنات وأبناء الجالية العراقية في الولايات المتحدة للاستفادة منها في الإحصاء والتواصل"، وكذلك "الاهتمام بالمواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي للسفارات والقنصليات العراقية في الخارج لغرض نشر المعلومات والاخبار والتواصل مع الجاليات".
ووقع البيان عدد من تنظيمات الجالية العراقية في الولايات المتحدة الامريكية: "اتحاد الادباء والكتاب الكلدان، الاتحاد الديمقراطي العراقي في الولايات المتحدة الامريكية، الاتحاد الوطني الكردستاني، جمعية الصابئة المندائيين في مشيكان، الحركة الديمقراطية الآشورية، حركة المستقلين التركمان في الولايات المتحدة الامريكية، الحزب الديمقراطي الكردستاني، الرابطة الكلدانية العالمية في أمريكا، ممثلية رابطة المرأة العراقية، منتدى الرافدين للثقافة والفنون، الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية، جمعية مار كوركيس الكلدانية في سان دييغو"، بالإضافة الى توقيع عدد من الشخصيات المستقلة.


*************

ص3
مزايدة علنية لمصادر رزقنا في المنطقة الصناعية بالبياع

نحن لفيف من مستأجري المحال التجارية التابعة لامانة بغداد في منطقة البياع الصناعية، وقد سبق واستأجرنا هذه المحال لغرض اشغالها بمهن مختلفة مثل الحدادة واصلاح السيارات وغيرها، وكان المتبع باشغال هذه المحال بواسطة عقود استئجار تجدد بعد انتهاء مدة العقد سنويا باضافة مبلغ بسيط الى مبلغ الايجار السابق، لكن ماجرى اليوم فاجأنا كثيرا حيث علمنا عن وجود مزايدة علنية لهذه المحال المشغولة من قبلنا يشترك بها عدد كبير من الناس فيما بعضهم بدأ يحاول استغلالنا عبر التلويح بزيادة مبلغ الايجار وفوق المعقول في المزاد العلني، مما يجعلنا نفقد مصادر عملنا ورزقنا الوحيد الذي نعيل منه عوائلنا. عليه نرجو من امانة بغداد الرجوع الى الطريقة القديمة وعدم السماح للمتلاعبين باستغلال مصدر رزقنا، عبر فرض أخذ الاتاوات منا نحن اصحاب المحال البسطاء او اعتماد صيغة تفضل صاحب المحل على غيره باعتباره حائزه وشاغله بمهنة تعيله وعائلته .
المواطن ابوعلاء
**********
ما بين السيول ومياه الأمطار
وشح ماء الشرب!

سبق وان تعرض العراق لموجة من السيول الجارفة والامطار الغزيرة خلال الاشهر الماضية، الامر الذي دفع الكوادر الهندسية والفنية في وزارة الموارد المائية لاستنفار كل جهودها وطاقاتها من اجل الحد من خطورتها فضلا عن الاستفادة القصوى من وفرة المياه عبر خزنها في البحيرات والسدود حتى تجاوز الخزين الاستراتيجي حاجز الخمسين مليار متر مكعب من المياه وهي تكفي لموسمين قادمين، حسب تصريح الجهات المختصة.
ويقابل كل ذلك الفيض بالمياه، بروز مشكلة شح مياه الشرب للمواطنين مع بداية فصل الصيف وحلول شهر رمضان مما ارقت الناس ودوختهم، فعلا انها معادلة غير متعادلة الاطراف.
ولنذكر امانة بغداد أن المتابعين بالشأن الخدمي نبهوها الى معالجة مشكلة شح المياه قبيل موسم الصيف الحالي عبر الاستفادة من الوفرة بالمياه، وتلافي تكرار نفس المشكلة الخدمية، لكن لا نرى اي تحسن في منظومة ماء الشرب، وكما قيل "رجعت حليمة لعادتها القديمة" اذ ما زالت ازمة مياه الشرب أكثر سوءا من العام الماضي، ويبدو أن الجهات المعنية سفهت مطالبات الناس ظنا أن المواطنين ينسون معاناتهم السابقة مع تقادم الزمن.
نطالب المسؤولين ان يضعوا ايديهم على مكامن الخلل وانهاء معاناة الناس هذه المرة بكل موضوعية ودون محاباة لجهات بعينها، فالناس لا تريد أي تبريرات ازاء التكاسل الخدمي، ثم الا يستحق المواطن توفير اساسيات حياته اليومية، ام ماذا؟

مهدي العيسى

*********
همسة...
الى من يهمه الامر

• ليس من المعقول وليس من المنطقي ابداً ان لا تتوفر مرافق صحية عامة في الحدائق والمتنزهات والاماكن الترفيهية العامة وخاصة على ضفاف دجلة الخير في شارع ابي نؤاس وهذه الاماكن هي الاماكن التي ترتادها العوائل متوسطة الدخل وما دون المتوسطة لعدم تمكنها من دخول الاماكن الاخرى التي تتوفر فيها كل اسباب الراحة ولكن باسعار مرتفعة جداً واشتراكات خيالية لا قدرة مالية لتلك العوائل على تحملها. يا سادة يا كرام ان المرافق الصحية لا تحتاج الى شركات استثمارية اجنبية لانشائها ولا الى اموال طائلة بالعملة الصعبة لا قدرة للحكومة العراقية على توفيرها ولا الى قوانين يشرعها البرلمان العراقي ولا يمكن للقوى السياسية ان تتفق حولها بل تحتاج الى قليل من الشعور بالمسؤولية وقليل من المشاعر الانسانية والتي اصبحت نادرة جداً في هذا الزمان مع الاسف الشديد تجاه شريحة واسعة جداً من المجتمع العراقي فمن يقرأ ومن يسمع ومن يتأمل مَنْ مَنْ؟
• رصيدك صالح لغاية..... رسالة تصلك من شركات الهاتف النقال بعد كل تعبئة للرصيد والسؤال الآن لماذا تحدد فترة لاستعمال الرصيد من قبل شركات الهاتف النقال فليس من المعقول وليس من المنطقي ابداً ان لا يتمكن المواطن من الاتصال بهاتفه النقال رغم وجود رصيد دفعه من امواله الخاصة الا في حالة تعبئة رصيد جديد وهذا منتهى الاستغلال من قبل شركات الهاتف النقال للمواطن فالمفروض ان يستثمر الرصيد حسب حاجة المواطن لاستعمال هاتفه النقال فقد ينفد الرصيد خلال ايام او اسابيع او حتى اشهر وليس حسب تاريخ معين تحدده شركات الهاتف النقال. يا سادة يا كرام ان رصيد المواطن في هاتفه النقال هو كرصيد اموال الخاصة في اي مصرف من المصارف يسحبها متى يشاء حسب حاجته وهذا ينطبق تماماً على رصيده في هاتفه النقال فمن يدافع عن حقوق المواطن؟ مَنْ مَنْ؟

كفاح محمد مصطفى

************
ولهم معاناتهم!
المعلمون .. هل وزارة التربية
في غفلة عن همومهم؟
سلام السوداني
تعتبر المدرسة البيت الثاني للطالب والمعلم على حد سواء، فهي المؤسسة التي تضم كليهما والتي تعنى بتعليم الطفل الابجدية الأولى لحين وصوله الى المرحلة الجامعية، حيث تعمل وفق نظم وتقنيات محددة بممارسة عملية التربية والتعليم، وليس بطريقة عشوائية او فوضوية، فيما المعلم هو الذات المتخصص بتعليم الطفل والمحرك الرئيس للمدرسة وهو محور للعملية التربوية والتعليمية، وهذا المعلم له همومه ومشاكله داخل المؤسسة التربوية، وبغية الوقوف على هذه المشاكل والهموم كان لمراسل "طريق الشعب" جولة مع عدد من التربويين لاستطلاع آرائهم.
كريم منصور العامري (مدير مدرسة) يقول: يقع على المعلم والمدرس العبء الاكبر في عملية التعليم داخل المدرسة، والتي تفتقر الى اغلب مقومات العملية التربوية السليمة لعدم وجود وسائل الايضاح والمختبرات العلمية والمكتبات، في ظل معاناتهم بسبب الوضع الاقتصادي المتدني لعامتهم، وربما هناك مَنْ يقول ان رواتبهم تحسنت بعد التغيير، لكن جل الراتب يستنزف في الإيجارات ودفع اشتراك الكهرباء الاهلية وغيرها من الالتزامات الشهرية، مما حدا بالمعلمين للبحث عن عمل آخر بعد ساعات الدوام الرسمي الامر الذي انهكه واربك نفسيته وهذا انعكس كله بطبيعة الحال على وضع الطلاب في الصف، لذا يتطلب انصاف المعلم بتوفير حياة كريمة آمنة من اجل استقرار وضعه المادي له ولعائلته.
وتقول المعلمة هناء حمزة صادق: ان انصراف الطالب للهو واللعب والاهتمام بالاصدقاء على حساب المدرسة ما يتعب المعلم في ايصال المادة العلمية اليه، لان الطالب يركز على المطالعة (مطالعة المواد الدراسية) في فترة الامتحانات فقط، ويترك المذاكرة اليومية للدروس وهذا هم آخر من الهموم.
فيما يقول خالد حسن حمادي (معلم): ضعف توجيه الاسر لابنائها من اجل الاهتمام بدراستهم، بل بعضها تحثهم على العمل ومساعدة الوالدين لتحسين مصدر معيشتهم واعالة العائلة، مضيفا، كذلك عدم توفر المكان الدراسي الملائم في البيت، مما ينعكس ذلك على الطالب وجنوحه نحو ترك المدرسة او الرسوب، وهنا يعاب على المعلم تقصيره في أداء واجبه المهني، وليس الظروف الاجتماعية والاقتصادية للطالب وربما للمعلم أيضا.
من جانبها تقول المشرفة التربوية ظمياء سعد هاشم: من هموم المعلم قلة متابعة الادارة للطالب الضعيف في دروسه وتلقى باللائمة على المعلم، مع عدم توفر الكتب الدراسية وعدم توفر الوسائل التعليمية الضرورية، واحيانا سوء العلاقة بين الطلاب والمعلمين تؤدي الى مشاكل متعددة بين الطرفين تنتهي بخسارة الطالب لان النتيجة اكيدة هي رسوبه.
اما المواطن منصور كاظم رمزي فيقول: اكتظاظ الصفوف من اهم الهموم للمعلمين حيث يضم الصف اكثر من 60 طالباً، وفي بعض المدارس يصل عددهم الى 120 طالباً، وهنا يصعب على المعلم تنظيم طلبته داخل الصف وجلوسهم وتصحيح الدفاتر ومتابعتهم. ومضيفا، وبعض الطلاب يواجهون صعوبة في فهم المنهج الدراسي لإرباكه وعدم وضوح منهجه، واخرون لديهم انطباع بعدم الجدوى من الدراسة لانعدام فرص العمل لغالبية الخريجين، وهذا السبب يضع المعلم في ضياع ما بين الارشاد بأهمية التعليم والتوجيه وتلقين المادة المنهجية، وكل هذا في وسط همومه الأخرى الاجتماعية والاقتصادية والبيتية.
وتشير المواطنة سارة محمد نجم "خريجة كلية التربية" الى ان التطور التكنولوجي باجهزة الاتصالات كالموبايل وغيرها، فضلا عن انتشار شبكات الانترنيت وتوسع مواقع التواصل الاجتماعي لها الأثر الواضح في تدني المستوى التعليمي للطالب، باعتبارها من مصادر التشتت داخل الصف وخارجه، فالكثير من الطلاب تحمل هواتفها النقالة للصف والمعلم لا يستطيع حرمان الطالب من هاتفه لانه ملك خاص لا يسمح بالتجاوز عليه، والا يحاسب عشائريا وما الى ذلك. ومتابعة بقولها، الموبايل مصدر لتضييع الوقت الثمين الذي يحتاج الطالب اليه خاصة فترة الامتحانات والدراسة ولا يشعر بقيمته الا بعد فقدانه ورسوبه.
من جهتها تقول المدرسة المتقاعدة الهام عبدالكريم علي: لا توجد في معظم المدارس غرفة منظمة تحتوي على وسائل الراحة للمدرس او المعلم خلال فترة الاستراحة، واغلب غرفهم بسيطة والاثاث مستهلك، وأتساءل هل يكافأ المعلم الذي يقدم خدمات كبيرة بتعليم جيل المستقبل بهذا الشكل؟ كيف له ان يبدع او يبتكر ويحقق نسب نجاح عالية في ظل تهالك البنى التحتية للمدارس وغرف استراحتهم، وعدم وجود محفزات لعملهم.
دعوة الى وزارة التربية للاهتمام بالمعلم والمدرسة عبر زيادة مردوده الاقتصادي وتوفير تسهيلات للسفر والعلاج والقروض والسلف وتنظيم سفرات ودورات تدريبية الى بعض الدول للاطلاع على التجارب التعليمية فيها، والتعرف على احدث الوسائل والطرق التعليمية فيها على ان تتحمل الوزارة تكاليف السفر، وتأهيل المدارس وتنظيمها بانشاء قاعات ومختبرات علمية ورياضية وفنية لتهيئة أجواء دراسية مريحة للطالب والمعلم.

*************
حكايات أبي زاهد...
لمن تقرع الأجراس

في وسط حمى التصعيد بالمواقف بين أمريكا وإيران، اذ تلوح في الأفق بوادر حرب لا يمكن التكهن بنتائجها، وقد تطيح بكل المرتكزات الأساسية للمنطقة، ولن يكون بمنجى من آثارها أي بلد يقع ضمن المنطقة المجاورة لهذه المعركة، وربما يكون العراق الأكثر ضررا لأنه سيكون الساحة الحقيقية للمواجهة بين الدولتين بالنظر لوجود قواعد وقوى مسلحة لكلا الطرفين على ارضه، لذلك يتطلب الأمر موقفا واضحا من العراق لتجنب مخاطر الحرب سيما أن بلدنا لا يتحمل حربا جديدة بعد الحروب العقيمة التي خاضها لأكثر من نصف قرن.
إيران تمتلك أذرع قتالية اعدت لهذه المرحلة، في محاولة منها لإبعاد الحرب عن أراضيها بجعل هذه الدولة او تلك هي ساحات للصراع ومواجهة القوات والمصالح الأمريكية المنتشرة على ارض هذه الدول، وأمريكا لديها قواعدها وقواتها وأساطيلها الموزعة في ارجاء المنطقة في دول الخليج والعراق وغيرها من الدول العربية، كما نشرت قواتها البحرية في مناطق مهمة تحسبا لحرب يبدو أنها قاب قوسين أو أدنى من النشوب.
ويخطئ من يراهن على التصريحات التي يدلي بها هذا الطرف أو ذاك، بأنهم لا يريدون الحرب، ولكنهم يحاولون حماية مصالحهم، لان حرباً توشك على الاندلاع سواء على البحر أو الجو، و ما نراه من حرب اقتصادية هي تمهيد لمواجهة عسكرية لا يمكن التكهن بعواقبها.
الموقف العراقي يجب أن يكون ابعد ما يكون عن الانحياز لأي من الطرفين المتخاصمين، وعليه البحث عن مصالحه والدفاع عنها، لا مراعاة مصالح الآخرين بغض النظر عن طبيعة العلاقات التي تربطه بهذا الطرف أو ذاك.
ويمكن له بناء موقف محايد، ليكون له دور الوسيط المقبول، وإلا فإن انحيازه لطرف ضد طرف آخر سيضعه فوق فوهة بركان، وسيتضرر أكثر بكثير مما يتضرر أي من القوتين المتصارعتين.
قاطعني سوادي الناطور قائلا: مصيبة عركة الخطار والجار، أثنين إعزاز وآنه أشلون بيه، وهاي الچنه خايفين منها وطحنه بيها، أمريكا معشعشة بكل مكان، وإيران عدها بكل خرابه كرابه، وأثنينهم بيناتهم ثارات ودموم وأحنه طحنه بالنص، وربعنه لا يكدرون يزعلون أمريكا ، ولا يريدون يزعلون إيران، لنهم ويا الاثنين دهن ودبس، وبيناتهم الما يدري بيه غيرهم، وأكثرهم رجل هنا ورجل هناك، وتعال طلع العراق من هالوحله، لنه طايحين ما بين حافرها والنعل، وهاي مثل ما تكول بيبيتي"حسنه": يمه يصالح لا تطلعيش، عركة حكومه وما تفضيش ، والله الساتر!

محمد علي محيي الدين

**********
الحشرات والقوارض
تغزو حي السفير
يعاني سكان منطقة حي الرحمة "السفير" التي تقع خلف مدينة الشماعية من تردي الخدمات الاساسية الضرورية، حيث تفتقر إلى ابسط الخدمات الطبية والتعليمية كالمدارس مثالا، وشوارعها متهالكة وأغلبها غير معبدة، كما تخلو من وجود أي مراكز للترفيه او المراكز الاجتماعية مثل النوادي الرياضية وساحات الملاعب الشعبية والمكتبات.
حي السفير من المناطق المترامية الاطراف والتي يسكنها الآلاف من الكادحين والبسطاء وغالبيتهم يشكون من البطالة والامية، مع كل هذه التداعيات والهموم اليومية هناك هم كبير ومعاناة تنغص حياتهم بشكل رهيب وهي انتشار القوارض التي تؤرقهم نهارا اما الحشرات وخصوصا البعوض يجعل ليلهم جحيماً ويحرمهم النوم حتى في الأحلام.
عليه يناشدون الجهات المسؤولة وتحديدا أمانة بغداد بوضع حد لمعاناتهم ومكافحة القوارض والبعوض برش المبيدات للتخلص منها مع رفع المسبب الاساسي لتكاثرها وهو تكدس القمامة وطفح مياه المجاري، فهل من مجيب يحل مشاكل ومعاناة حي السفير؟

قاسم عناد
**************
مواساة...
• تعزي أسرة "طريق الشعب" الرفيق مرتضى حسن الشامي في وفاة عمته، للفقيدة الذكر الطيب ولرفيقنا والعائلة الكريمة جميل الصبر والسلوان.
• تعزي محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي الرفيقتين سهاد احمد صبحي وملاذ احمد صبحي الخطيب في وفاة ابن عم والدهما الرفيق الفنان التشكيلي نافع جعفر الخطيب شقيق الشهيدين يوسف ومكي الخطيب. للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الصبر والسلوان.
... وتعزي السيد مرتضى ابراهيم الموسوي ابن شقيق الشهيد الخالد الرفيق (سلام عادل) في وفاة والدته. للفقيدة الذكر الطيب وللعائلة الصبر والسلوان.
‏• تتقدم اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء بالتعازي الى القاص والناقد الاستاذ جاسم عاصي ونشاطره الحزن في وفاة شقيقه الراحل هاشم عاصي الذي وافاه الاجل، داعين له ولعائلته واصدقائه بالصبر والسلوان وللفقيد الذكر الحسن دوما.
‏... وتتقدم بأصدق المواساة للرفيق طارق الحديدي وتشاطره العزاء في وفاة شقيقته التي وافاها الاجل، داعين له ولعائلته بالصبر والسلوان وللفقيدة الذكر الطيب دوما.
• تعزي محلية الرصافة الثالثة للحزب الشيوعي العراقي الرفيق صبحي لعيبي علي السوداني في وفاة أخيه الفقيد حميد لعيبي علي السوداني جراء عملية اجراها في بيروت توفي على أثرها، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته مزيدا من الصبر والسلوان.
• تعزي محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق عبد الامير علاوي في وفاة والدته، للفقيدة الذكر الطيب ولعائلتها الصبر والسلوان .
• تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط وهيأة تنظيم الحزب في الحي الرفيق خليل عبد الحسين الشيخ طاهر وشقيقه الرفيق كريم في وفاة ابن شقيقهم نجم عبيد الذي وافاه الأجل اثر مرض مفاجئ وهو شقيق نزار وميثم وحسنين الذكر الطيب دوما للفقيد الراحل والصبر والسلوان للعائلة الكريمة .
• هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي تعزي الشخصية الاجتماعية الشيخ عدنان خميس وشقيقه قاسم في وفاة ابن خاله جمعة عليوي وهو والد صفاء وضياء وابن خال الدكتور ميلاد ابراهيم عريبي واياد محمد، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
• الرفيق العزيز كاوة بيسراني.. بأسى وحزنٍ عميقين تلقت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا نبأ وفاة شقيقتك تيبين بيسارانى التى وافاها الاجل نتيجة سكتة قلبية في لندن
وبهذه المناسبة الأليمة تتقدم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا اليكم، والى كل افراد العائلة الكريمة، بأحر التعازي راجين لكم الصبر الجميل والسلوان ولفقيدتكم الغالية الذكر الطيب دوماً.
• تنعى المختصة المندائية للحزب الشيوعي العراقي المناضل النصير نعيم جبار شمخي الزهيري ابا واثق حيث كان مثالا المناضل الشيوعي حيث اشترك في انتفاضة الشهيد حسن سريع واشترك في حركه الأنصار في كردستان لمحاربة الطاغية والدكتاتور المقبور صدام فإن وفاته تعد خساره للحزب والحركة الوطنية، الصبر والسلوان لأهله وذويه ورفاقه ولترقد روحه بسلام
• الى عائلة الفقيدة رسمية كطان "ام ميثاق".. بحزن عميق تلقت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد خبر رحيل ام ميثاق والتي عرفناها من النساء الرائدات في رابطة المرأة العراقية في ستينيات القرن المنصرم، في سوق الشيوخ بالناصرية.. وبعد انقلاب 8 شباط 1963 كانت تقطع الطريق الصحراوي الطويل لمواجهة اخيها المحكوم في سجن نقرة السلمان، الرفيق حمدان كطان، واصبحت مراسلة تنقل اخبار الحزب من والى السجن. نتقدم لكم بالتعازي الصادقة متمنين للجميع الصبر، وللفقيدة الذكر العطر.
• تعزي منظمة السيمر للحزب الشيوعي العراقي في البصرة الرفيقين محمد عبد موسى وعبد الحسن عبد موسى في وفاة شقيقتهما اثر جلطة دماغية، للفقيدة الذكر الطيب ولرفيقينا العزيزين ولعائلتها الصبر والسلوان.
• ببالغ الحزن والاسى تعزي محلية كركوك للحزب الشيوعي العراقي قبيلة البو الحمدان في استشهاد ابنائها كل من فلاح حسن عليوي وجمعة ابراهيم اكرم الحمداني اثر تعرض موكبهم للحشد الشعبي لعبوة ناسفة في الطريق الرابط بين قضاء الحويجة وقضاء الدبس، الرحمة والمغفرة للشهداء والشفاء العاجل للجرحى والصبر والسلوان لأهلهم وذويهم.

*************

ص4
وماذا عن مصير الأموال الطائلة الواردة عن طريق المنافذ؟

بغداد – طريق الشعب
كشف عضو مجلس النواب عن تحالف سائرون رياض المسعودي، أمس الأحد، ان واردات المنافذ الحدودية سنويا تصل الى عشرة مليارات دولار، فيما يتم تسليم مليار واحد فقط إلى الحكومة الاتحادية. وقال المسعودي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "البرلمان رفع تقريرا بهذا الشأن الى الجهات المعنية لكن الفاسدين حاولوا إبعاد الأنظار عن هذا الموضوع والحيلولة دون إيصال معلوماته للرأي العام"، متسائلا عن "مصير التسعة مليارات دولار غير المسلمة إلى الدولة والتي تعادل موازنة دولتين عربيتين"، حسب قوله. وأوضح أن "تشخيص التقرير البرلماني حول عدم وجود تلك الأموال كان صادما لكثير من أعضاء البرلمان"، مشددا على "ضرورة تفعيل عمل الادعاء العام ومعالجة القضايا المهمة".

***********
تجهيز نينوى بمادة الإسفلت لاكساء الشوارع

بغداد – طريق الشعب
اعلنت شركة توزيع المنتجات النفطية، أمس الأحد، عن تجهيز محافظة نينوى بـ1500طن من مادة الإسفلت نوع 40/50 عن طريق الآجل وذلك لغرض تبليط وإكساء شوارع المحافظة. وقال مدير عام الشركة، كاظم مسير ياسين، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ،ان "الشركة تسعى الى دعم المشاريع الخدمية في كافة المحافظات ومن بينها محافظة نينوى التي شهدت انهيار بناها التحتية أبان فترة احتلال داعش لها"، مضيفا بأن "المحافظة تشهد الآن الحملة الكبرى التي أطلقتها المؤسسات البلدية التابعة لمديرية البلديات في المحافظة لإصلاح الخدمات الأساسية التي تخدم المواطنين، وأن توجهات وزارة النفط تتطلع دائماً الى تقديم الدعم التام الى جميع المديريات الخدمية في إطار الجهد الوطني للنهوض بالواقع الخدمي لمحافظة نينوى وباقي المحافظات الأخرى".

*********
وقفة اقتصادية...
تقليص الانفاق الاستهلاكي ضرورة ملحة

في الحالات التي انخفضت فيها اسعار البترول، انكشفت بوضوح هشاشة ما تسمى بخطط التنمية الاقتصادية واثارت اسئلة صادمة امام الاقتصاديين والمهتمين بالشأن الاقتصادي حول مدى نجاح السياسات الاقتصادية في تحقيق الاستقرار وتحسين معدلات النمو الاقتصادي في العراق بعد الاحتلال في عام 2003 وعمق الاختلالات الهيكلية وفشل الحكومات المتعاقبة في الاستفادة من الوفرة المالية المتحققة اثر ارتفاع اسعار النفط وتوظيفها في اعادة بناء القاعدة الاقتصادية .
ويتجلى الارتباك في السياسة الحكومية في انسياق الحكومة وراء رؤى مستنسخة عن تجارب عالمية فاشلة من خلال الاتجاه القسري الى اقتصاد السوق الحر والتحول السريع من الاقتصاد المركزي الذي انتهى عمليا في الحقبة الاخيرة من النظام السابق وما ترتب عليه من اجراءات ولكن هو في حقيقته لا يمت بصلة الى اقتصاد السوق رغم اصدار العديد من التشريعات والقوانين وخاصة المتعلقة بالاستثمار وحماية المنتجات الوطنية وحماية المستهلك فيما يراوح القطاع الخاص في مكانه بسبب شحة امكانياته الذاتية او ضعف سعي الدولة لتمكينه للعب دور ايجابي في الاقتصاد.
ومن جانب اخر فقد عمدت الدولة كجزء من رؤيتها الاقتصادية الى توسيع قاعدة الجهاز الاداري وما صاحب ذلك من زيادته نفقاته الاستهلاكية ورفعت من مستوى الدخول مع ما صاحب ذلك من البذخ في الا نفاق خارج نطاق الإنتاجية ما تمثل في فيض في سيارات النقل ومخصصات ما انزل الله بها من سلطان وحصرها في دوائر معينة، وفِي الرئاسات الاربع والامانة العامة لمجلس الوزراء والعديد من الوزارات والايفادات السياحية بحجج التدريب وتحويل الطلب الناتج عن مضاعفة القوة الشرائية نحو الجانب الاستهلاكي وهو ما عبرت عنه نافذة البنك المركزي حيث زادت مبيعات البنك المركزي للقطاع التجاري الخاص الى اكثر من 300 مليار دولار لغاية عام 2017 حيث جرى التركيز على استيراد البضائع الاستهلاكية الرديئة مما ادت الى تدوير الجزء الاعظم من الموارد النفطية الى الخارج عبر ما جرى التعبير عنه بالباب المفتوح .
والتجلي الاخر غياب السياسة الاقتصادية الرشيدة وظهور قطاعين اساسيين منفصلين هما قطاع النفط والقطاعات الاقتصادية الاخرى التي تتماثل جميعها في ضعف مساهمتها في الانتاج المحلي الاجمالي فيما يكون القطاع الاول اكثر تطورا لكنه غير قادر على استيعاب العمالة العراقية العاطلة وانه يشكل 60 في المائة من الناتج المحلي الاجمالي واكثر من 90 في المائة من الصادرات الوطنية وهذا التفاوت في القطاعين ادى الى حدوث تناقض صارخ في الاقتصاد العراقي .
ان الرؤية الاقتصادية السليمة من وجهة نظرنا تتطلب التوقف عند وجهة الزيادة في الانتاج المحلي الاجمالي والتي تتوقف هي الاخرى بالأساس على الزيادة في الطلب الاستهلاكي والطلب الاستثماري. وهذان العاملان يرتبطان بالتوجهات التي ترسمها السياسات الاقتصادية فمثلا كانت نسبة الاستثمار الى الناتج المحلي الاجمالي في عام 2013 بحدود 22 في المائة فقط فيما تشكل النسبة المنطقية 35 في المائة . ولكي لا يكون الاستهلاك هو العامل المهيمن في الاقتصاد نقترح الاتي :
1. ضرورة تطوير القدرات الانتاجية المكونة للاقتصاد العراقي مع ضرورة التصدي للقيود المعرقلة لجانب الطلب الكلي حيث بشكل مصدرا مهما وحاسما من مصادر النمو الاقتصادي ذلك لان ضعف نمو الطلب المحلي يحد من القدرات الانتاجية واذا كان بطيئا او مصحوبا بالبطالة والفقر فانه يؤدي الى شلل في مناخ الاستثمار .
2. ضرورة مراجعة البرنامج الحكومي لما تبقى من عمر الحكومة الحالية بوجهة توظيف جزء محدد وفاعل لأغراض الاستثمار في مجالات تساهم مباشرة في تنويع الاقتصاد وتطوير الصادرات غير النفطية وهذا يتطلب الشروع في انشاء صندوق سيادي للاستثمار لتوظيف مدخراته في تحفيز الانشطة التنموية ورفع الانتاجية لتكون على رأس الاولويات عل المستوى الوطني .
3. التأكيد على منح القروض الصغيرة والمتوسطة بأسعار فائدة تفضيلية بالتوازي مع تسهيل اجراءات الاستثمار وتلعب السياسة النقدية دورا مهما في عملية التنمية الاقتصادية بالتنسيق مع السياسة المالية ودعوة الخريجين من الجامعات والمعاهد العراقية الى الانغمار في هذه المشاريع بدلا من انتظار عطايا الحكومة .

ابراهيم المشهداني

***********
"سيمنس" الألمانية تبدأ تنفيذ مراحل مشروعها في العراق
الكهرباء تعد بحل أزمة الطاقة خلال عام واحد وتتفاءل بعقودها واتفاقاتها العالمية
بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير الكهرباء لؤي الخطيب، أن الحل الجذري لازمة الكهرباء في العراق سيكون في منتصف العام المقبل، بعد دخول مشاريع النقل الكبرى في الخدمة، آملا تفهّم المواطنين للاتفاقيات التي وقعتها الوزارة مع شركة جنرال إلكتريك، وشركة سيمنس التي كشفت المتحدثة باسمها في الشرق الأوسط، تمارا حمدان، تفاصيل المرحلة الأولى من المشروع القصير الأمد، ومدته الانجازية، فيما أوضح النائب سركوت شمس الدين، أن مجلس النواب بصدد طلب تفاصيل العقد الذي ابرم بين الحكومة وهذه الشركة الالمانية بخصوص تطوير الشبكة الكهربائية.
حاجة مؤقتة للغاز

قال الخطيب في مقابلة صحفية تابعتها "طريق الشعب"، أن "حاجتنا لاستيراد الكهرباء موقّتاً من إيران قد لا تتجاوز الـ6 أشهر أو أكثر بقليل"، مشيرا إلى "وجود استثناءات امريكية في ما يخصّ الغاز والكهرباء، وهي مقسّمة إلى فترات قابلة للتمديد، يمكن ان تستمر لأنّ وضع العراق مختلف عن الاخرين ولا يمتلك بديلا، فضلا عن معرفة واشنطن بحاجة العراق وهي متفهمة لذلك".
وأردف بالقول، أن "ما قمنا به خلال الفترة الماضية أنتج زيادة في الطاقة، جعلتنا في وضع ليس مثاليا ولكنه أفضل من السابق، ويتوجب القيام باتفاقات كبرى لغرض الوصول إلى حلول جذرية"، آملا أن "يتفهّم المواطنون الاتفاقات الموقعة مع شركة سينمس والعقود المستمرة مع شركة جنرال إلكتريك"، فيما لفت إلى أن "الحلول الجذريّة ستكون في عام 2020 لأنّ السعات التوليديّة ومشاريع النقل الكبرى ستدخل الخدمة في الربع الأخير من عام 2019، وصولاً إلى منتصف عام 2020."

تنفيذ عقود سيمنس

وبعد إعلان شركة سيمنس العالمية للطاقة، مؤخرا، شروعها في تنفيذ عقود المرحلة الأولى من تطوير الكهرباء في العراق، أفادت المتحدثة باسم الشركة في الشرق الأوسط، تمارا حمدان، ان المرحلة الأولى من المشروع القصير الأمد، مدته عام واحد، وابرم بمبلغ ٧٠٠ مليون يورو.
وقالت حمدان في تصريح صحفي خصت به "طريق الشعب"، أن "المشروع سيتضمن تجهيز 13 محطة تحويلية بقدرة ١٣٢ k.v، ومنظومات تبريد للمحطات الانتاجية، وتجهيز وحدات توليد طاقة سريعة النصب، حيث ستضيف هذه المرحلة ٧٥٠ ميغاواط الى المنظومة، شاملا بناء محطة طاقة تعمل بالغاز لتوليد طاقة كهربائية بمقدار 500 ميغاواط في مدينة الزبيدية بمحافظة واسط"، مضيفة بأن "المشروع يشمل أيضا منح عقود لتحديث 40 قطعة من توربينات الغاز بأنظمة تبريد وتركيب 13 محطة كهرباء فرعية بطاقة 132 كيلوفولت و34 محولا".
يذكر ان العقد المبرم مع سيمنس لتحديث قطاع الكهرباء في العراق، ستكون مدة تنفيذه اربعة أعوام، بقيمة ١٤ مليار و٦٥٠ مليون يورو، ويفترض ان يضيف الى منظومة الكهرباء الوطنية طاقات إنتاجية تصل الى ١١ ألف ميغاواط، فضلاً عن تجهيز العديد من المحطات التحويلية ٤٠٠، و١٣٢k.v.

تساؤلات برلمانية

من جانب آخر، أعلن النائب، سركوت شمس الدين، أن مجلس النواب بصدد طلب تفاصيل العقد الذي ابرم بين الحكومة وشركة سيمنس الالمانية لتطوير الشبكة الكهربائية.
وقال شمس الدين، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "البرلمان لا يعلم حتى الان تفاصيل العقد مع شركة سيمنس الألمانية"، مؤكداً ان "المجلس بصدد طلب نسخة من العقد ليطلع على تفاصيله المالية وخارطة طريقه".
وسجل العراق مؤخرا، أعلى درجة حرارة في تاريخ قارة آسيا في محافظة ميسان، بحسب ما افاد به موقع طقس العرب المختص في مراقبة الانواء الجوية.

***********
الأردن: العراق سيزودنا بنصف مليون طن من نفطه الخام
عمان - وكالات
أعلنت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الاردنية، هالة زواتي، أمس الأحد، أن العراق سيزود الأردن بالنفط الخام، وبمقدار نصف مليون طن من مصفاة بيجي إلى مصفاة بترول الزرقاء.
وقالت زواتي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الأردن سيشتري النفط الخام العراقي لتلبية جزء من احتياجاته السنوية، وبما لا يزيد على 10 آلاف برميل يومياً تشكّل 7 في المائة من احتياجات المملكة، على أساس معدل سعر خام برنت الشهري بحسم فرق كلف النقل وفرق المواصفات، ومقدارها 16 دولاراً للبرميل الواحد"، موضحة بأنها "ستشارك في عملية النقل صهاريج عراقية بواقع 50 في المائة من الكمية اليومية إلى جانب الصهاريج الأردنية".
وأكدت على "أهمية تضافر الجهود لإنجاح عملية نقل النفط الخام، والتعاون بين البلدين في مجال الطاقة لا يقتصر على هذا الجانب، إذ يعمل الأردن والعراق على إتمام الإجراءات اللازمة لإنشاء أنبوب نفط يمتد من البصرة مروراً بمنطقة حديثة ومن ثم إلى ميناء العقبة، وكذلك إقامة شبكة للربط الكهربائي بين البلدين، إذ سيزوّد الأردن العراق بالكهرباء عبر شبكة مشتركة".
يذكر أن البلدين وقعا في شهر شباط الماضي، على مذكرة تفاهم مشتركة بخصوص الكثير من الملفات الاقتصادية والتعاون التجاري بين البلدين.
وسينقل النفط من خلال 800 صهريج مناصفة بين الطرفين من منطقة بيجي شمال بغداد في العراق إلى مصفاة البترول في الزرقاء شمال شرق عمّان.

***********
صرف مستحقات الفلاحين وفتح مركز لتسويق الحنطة في الانبار
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة التجارة، أمس الأحد، صرفها مستحقات الفلاحين والمزارعين المسوقين للحنطة خلال الموسم الزراعي الحالي، مفتتحة مركزا تسويقيا، لنفس المحصول، في الانبار، لاستلام محاصيل الفلاحين والمزارعين.
وقال الناطق الرسمي، باسم الوزارة، محمد حنون، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الشركة العامة لتجارة الحبوب/ قسم التسويق، اعدت جدولا مفصلا بالأرقام والمبالغ الموزعة للفلاحين والمزارعين المسوقين لمحصول الحنطة، أوضح موقف التسويق النهائي للحنطة عام 2019 للفترة من 15 نيسان الى الثامن من شهر حزيران والمبالغ المصروفة حتى هذا التاريخ"، ناقلا عن الوزير قوله، أن "هذا الموسم هو اول المواسم التي توزع فيها هذه المبالغ بعد قرار مجلس الوزراء احتواء كل الكميات المسوقة من الفلاحين والمزارعين على ان يتم تسليم المبالغ المستحقة خلال 72 ساعة لإنصاف المزارعين على الجهود التي بذلوها خلال الموسم الزراعي الحالي".
وبحسب الجدول، فأن "محافظات الديوانية وميسان والنجف وبابل وصلاح الدين تصدرت اللائحة، ثم كركوك و الطوز و ذي قار والرفاعي والمثنى وديالى تبعتها بغداد وبغداد الدورة وبغداد خان ضاري وبغداد الرصافة وكربلاء وواسط"، مبينا أن "المصروف يوم 7 / 6 / 2019 كان مجموعه 60079306700، والمصروف يوم 8 / 6 / 2019 كان مجموعه 730483000، فيما بلغ مجموع اجمالي المبالغ المصروفة 601523550000".
في الأثناء، أعلنت الوزارة افتتاحها مركزا تسويقيا، لمحصول الحنطة، في مدينة عنة، لاستلام الكميات المسوقة من الفلاحين والمزارعين.
ونقلت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن المدير العام لتجارة الحبوب، نعيم محسن، قوله أن "افتتاح المركز سيحتوي الكميات المسوقة من الفلاحين في مناطق راوه وحديثة والبغدادي والمناطق القريبة الأخرى"، مشيراً إلى أنه "تم إنجاز بناء 4 بناكر من الكتل الكونكرينية، سعة البنكر الواحد 7 آلاف طن، وأن المركز التسويقي متاح أمام المزارعين والمسوقين".

***************
الزراعة تطالب بحماية المنتج المحلي من الاستهداف
وتكشف عن خطة طموحة لتحقيق الاكتفاء الذاتي
بغداد – طريق الشعب
دعت وزارة الزراعة، أمس الاحد، القوات الامنية والكَمارك الى تشديد اجراءاتها والضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه استهداف المنتج المحلي العراقي، وفيما اشارت الى ان منافذ اقليم كردستان الشمالية غير مسيطر عليها بالكامل، كشفت عن خطة طموحة لمضاعفة المحاصيل الزراعية بعد زيادة مناسيب المياه، والاتجاه نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية.
استهداف المنتج المحلي

قال المتحدث باسم الوزارة، حميد النايف، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "وزارة الزراعة ورغم كل الجهود التي تقوم بها لدعم الفلاحين والمزارعين بالمستلزمات الزراعية وفق الخطة الزراعية الا ان مخرجاتها تهدف لحماية المنتج المحلي من خلال تواصلها المستمر مع الجهات الامنية والكَمارك وحصولها على قرارات دعم مشدده من قبل مجلسي الوزراء والنواب لدعم المنتج المحلي"، مبينا ان "سياسة الاغراق من المحاصيل الزراعية المستوردة وبيض المائدة ما زالت متواصلة دون رادع يذكر".
وأوضح إن "عملية اغراق الاسواق بالمستوردات الزراعية الممنوعة اضرت الى حدٍ كبير بالفلاحين والمزارعين من خلال تدني أسعار المنتج المحلي وخاصة خلال اليومين الماضيين، وأن ذلك سيؤدي الى خسائر يتحملونها موسميا مما يجعلهم يعزفون عن زراعة محاصيل الخضر في قادم الايام سيما وأنها تمثل السلة الغذائية اليومية للمواطنين"، منوها إلى أن "الوزارة منعت في وقت سابق ١٥ محصولا زراعيا من الاستيراد لوفرته محليا وارسلت كتب المنع الى الجهات ذات العلاقة من اجل الالتزام بما ورد بها".

اجراءات مضادة

وشدد النايف، على أن "الوزارة سوف لن تقف مكتوفة الايدي اذا ما استمر الوضع على ما هو عليه الان، لأن ذلك يضر بخططها المستقبلية في تطوير القطاع الزراعي، فضلا عن كونها الجهة القطاعية التي تمثل الفلاحين والمزارعين من جانب والمستهلك العراقي من جانب أخر"، داعيا "القوات الامنية ومديرية المنافذ الحدودية والكَمارك الى تفعيل عملها والضرب بيد من حديد لكل من تسول له نفسه في استهداف المنتج المحلي العراقي".
ووصف الاجراءات المتبعة حاليا تجاه الموضوع بأنها "لا ترتقي إلى مستوى تطبيق القوانين النافذة أضافة الى وجوب بسط السيطرة الحكومية والأمنية على كافة المنافذ القانونية وغير القانونية"، مشيرا إلى أن "منافذ الاقليم الشمالية غير مسيطر عليها بالمطلق، والوزارة تحمل الجهات المخالفة لتطبيق القوانين الخاصة بالروزنامة الزراعية مسؤولية ما يتعرض له المنتج الزراعي المحلي".

خطة طموحة للإنتاج

وكشف المتحدث النايف، عن "سعي الوزارة الى مضاعفة المحاصيل الزراعية خلال الموسم الشتوي المقبل بعد زيادة مناسيب المياه، منوها على أنها ستحقق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية.
وأكد خلال تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الوزارة تخطط لمضاعفة غلتها الزراعية خلال الموسم الشتوي المقبل بعد اضافة مليون و600 ألف دونم اضافي للخطة الزراعية"، مضيفا بأن "الخزين الاستراتيجي للمياه والذي تجاوز الـ 57 مليار م مكعب من المياه يشجع المزارعين على اضافة محاصيل الشلب والحنطة، ويمكّن العراق من تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية في العام المقبل".

**************

ص5

تكبير
صادق الطريحي
من زقاق ضيق في شارع المكتبات المحاذي لشط الحلة، يخرج رزوقي السالم من داره صباح كل يوم، حتى يصل الجسر العتيق، لا يشاهده القارئ جيداً في زحمة السوق؛ ليس لنحافة جسمه، أو لصمته الدائم؛ ولكنه نفسه لم يعد يبصر بوضوح تام، يجلس على الحاجز الإسمنتي للشط، حيث الزبائن كانوا يجلسون مقابل كاميرته الشمسية منذ الأربعينيات حتّى السبعينيات تقريباً، سرعان ما يأتيه صبري القهوجي بشايه المر مسلماً عليه، فيرد التحية بيده، وعند الآذان يعود إلى البيت بالصيغة السردية نفسها، لكنّ القارئ لن يراه بعد هذه القصة أبداً، فقد حدث انفجار ما بعد انتهاء الأذان تماماً.
*************
من أوسلو...
سطوح مهر الدين

كثيراً ما تأملت جدارية الفنان الكبير فائق حسن والتي تقف شامخة في ساحة الطيران ، كنتُ صغيراً وانا آتي في صباحات بغداد السبعينية المبكرة مع والدي لتلك الساحة حيث مسطر العمال الذين كتب عنهم الشاعر سعدي يوسف قصيدته الجميلة ( تحت جدارية فائق حسن ) كانت الجدارية تسمى بجدارية ثورة 14تموز ومن ثم أطلق الشعر عليها تسميته من خلال قصيدة سعدي جدارية فائق حسن. وفيها تجتمع ألوان الثورة وآهات العمال وبدلاتهم ، وظلت حمامات ساحة الطيران تحلق في فضاء جدارية فائق حسن الفنان الذي هو أحد مؤوسسي معهد الفنون الجميلة وتتلمذ على يديه خيرة فناني العراق الكبار ومنهم كان الفنان الراحل الكبير محمد مهر الدين المولود في مدينة البصرة عام 1938 والذي يصفه نقاد الفن بأنه شاغل الحركة التشكيلية ومتابعيها . محمد مهر الدين في لوحاته كان يرصد تحولات الإنسان المعرفية والوجودية هو صاحب المنحنيات ومشّكل السطوح الصلدة التي تسترق السمع ، تتقاطع فيها خطوط طويلة وأخرى عريضة وبإتجاهات مختلفة لا نهاية لها في بعض الأحيان ، ثمة سطوح تتعرض داخل لوحة مهر الدين الى الأزاحة والإزالة والتجريف وحسب التقنية التي يستخدمها الفنان لمنح السطوح وصورتها الخيالية صورة من الواقع الذي نعيشه وهنا سر إبداعه في كل لوحة . تتلمذ العديد من المبدعين التشكيليين على يد محمد مهر الدين الذي رحل عن عالمنا في شهر نيسان من عام 2015 . هو من جيل الرواد الثاني ويمتلك إبتسامة عالية الفرح تشع بوجه من يجالسه على الرغم من كميات الحزن الشديد التي تظهر جلية في وجهه المتعب وروحه المنكسرة وكذلك تبدو أكثر وضوحا في أغلب لوحاته التي يرسمها صاحبة السطوح والخطوط والمنحنيات التي في الغالب تمقت الواقع المزري الذي يعيشه الإنسان جراء التهميش والجوع والحروب ومآسيها التي تظهر دائما في لوحاته واضحة العتمة . وذات ليلة عمّانية باردة كنا نسكن في غرفة داخل بستان وبيت من صفيح وسمعتُ أصواتا يعلوها الضحك كانت الأصوات تأتي من إتجاه السلّم الهرمي المتردي والآيل للسقوط والذي يؤدي الى هاوية عميقة مخيفة ، شاهدت الكاتب علي السوداني يمسك بالفنان محمد مهر الدين ويهم بالوصول به الى غرفتنا والحذر من الهاوية ، سارعت لانقاذهم من هاوية السلم وأصطحابهما الى الغرفة ، في تلك الليلة الشتائية الجميلة رغم مرارة الغربة والخوف من المجهول التي استمرت حتى الصباح بوجود الشاعر حسب الشيخ جعفر ومهر الدين واياد صادق وآخرين، كنت أشاهد الحزن في عيون الجميع ، لكن مهر الدين كان حزنه طاغياً . سنوات أربع كنت ألتقيه في كل زيارة يأتي بها الى عمّان وهو يقيم المعارض الواحد تلو الآخر وتبقى الصحافة تكتب عن لوحاته الكثير من الدراسات والنقود حتى ذات يوم كلفني البياتي بإعداد كتاب بمناسبة ميلاده الثالث والسبعين وبعد ان أكملت الكتاب الذي كتب مقدمته الناقد د علي عباس علوان ثم تبرع مهر الدين الذي كان معنا في تلك الجلسة بأن يقوم بتصميم غلاف الكتاب ، وكان واحدا من أروع الكتب تصميما .
ومن خلال حضوري للعديد من معارض مهر الدين داخل العاصمة عمّان عرفت الكثير من خفايا لوحاته وكيف يبتكر التقنية في الفكرة والرسم ، وقد استوعبت درس الفن التشكيلي الذي لا يختلف عن الشعر لا بل قد يتفوق عليه وأصبحت منذ تلك السنوات أميز أي لوحة فنية تشكيلية لعراقي أو عربي وفيها تشكيلات السطوح التي يتقنها بمهارة عالية مهر الدين ، وغالباً ما يؤكد لي الكثير من الفنانين الذي يرسمون بطرق قريبة من تشكيلات سطوحه انهم من تلاميذه في معهد الفنون الجميلة . في بداياته الأولى عمل مهر الدين مدرساً للرسم في مدرسة العرفان ببغداد وفي عام 1961 حصل على زمالة دراسية الى بولونيا وحصل على شهادة الماجستير في الرسم وتأثر بالحركة الفنية داخل بولونيا وقد أقام مهر الدين أول معرض له في قاعة رفعة الجادرجي عام 1965. وعن أعماله الفنية في احدى المقابلات الصحفية قال الراحل الكبير محمد مهر الدين : ( بالرغم من كل هذه التطورات فإن أعمالي تشير إليّ حتى وهي لا تحمل توقيعي ، أنا فنان تجريبي . عندما كنت مدرساً في معهد الفنون الجميلة كنت أشعر بمتعة العطاء ، لم أبخل بتعليم طلابي التقنيات والأسلوب ، وأفرح حين أرى طلابي فنانين كبارا ، لكن حتى الآن لم يتجاوزني أي من طلابي أو يتفوقوا عليّ ، وكنت سوف أفرح لو حدث ذلك رغم أنهم أنجزوا أعمالا مهمة ) ..
هادي الحسيني
*********
بعض ملامح الجديد في رواية الحاضر العراقية
د. نجم عبد الله كاظم
يبدو لي أن الرواية العراقية، على الرغم من كل ما حققته في العقد أو العقدين الأخيرين لا تزال تبحث عن قرائها كما نتمنى أن يكونوا، عدداً ونوعاً، خصوصاً أن هناك أصواتاً نسمعها دائماً وهي تعمل، وربما من حيث لا يقصد أصحابها، على إبعاد القارئ العراقي عنها، من خلال البكائيات عليها والتعبير عن عدم الرضا عنها والتثبيط والتقليل من قيمتها وإنكار أي جديد فيها. ومن خلال تجربتي العملية أنا متأكد من أن أصحاب هذه الأصوات غير مطّلعين عليها بما يكفي، خصوصاً أنهم، وكما الغالبية يغفلون عن أن أكثرية نتاجات أي فن أو كتابة تكون عادة من المستويات المتوسطة وقد تميل إلى ما دون ذلك، بينما لا يشكل المتميز إلا النسبة الأقل، وبالتالي من الطبيعي أن يجد القارئ عادياً كان أو ناقداً، مثل هذا المتميز وكما الجديد قليلاً في النتاجات الروائية العراقية. لكن واقع الحال أن هذه الرواية قدّمت المتميز والجيد، في السنوات العشر أو أكثر قليلاً الأخيرة، وضمن هذا يمكن رصد غير قليل من الجديد والتجديد، وهو يتوزع على ما هو موجود أصلاً لكنه ازداد الآن، وما هو موجود ولكنه صار يُعالج بأشكال ومداخل جديدة، وما هو جديد كلياً. فمن ما جاءت به أو تمثّلته الرواية العراقية من موضوعاتٍ، وما مارسته واستخدمته وأنتجته فنياً، معالجة واقع العراق ما بعد التغيير المتّسم بالعنف والتطرف والإرهاب الناتجة، كما نعرف من التطرف الديني والطائفي، وكل ذلك بجرأة وحرية- صار الروائي يتمتع بها إلى حد كبير- وهنا، وعلى عكس ما يدّعيه البعض، وكالعادة انطلاقاً من عدم اطلاع، لا يكاد يكون هناك روائي عراقي واحد في الداخل والخارج، لم يتناول هذا أو جوانب منه، بل ربما لا أجازف حين أقول قليلة جداً هي الروايات التي لم تتطرق إلى هذا بدرجة أو بأخرى وبشكل أو بآخر، ولا بأس من أن نحيل إلى روائيين مثل أحمد سعداوي في "فرانكشتاين في بغداد"، وبرهان شاوي في "مشرحة بغداد"، وخضير الزيدي في "فندق كويستيان"، وزهير الهيتي في "التراب الأمريكي"، وسنان أنطون في "يا مريم"، وعلي بدر في "الكافرة"، ولطفية الدليمي في "سيدات زحل"، وميسلون هادي في "جائزة التوأم" و"حلم وردي فاتح الليل"، وهدية حسين في "ريام وكفى". وضمن ما يقترب من الجديد في الموضوعات والمعالجات قدم الروائيون الآخر بأنواعه وأشكاله، الأجنبي والديني والقومي والطائفي، مستفيدين من الحرية والاطلاع والتجربة مما أتاحته لهم المرحلة، من هؤلاء مثلاً إنعام كجه جي في "طشاري"، وسعد محمد رحيم في "ترنيمة امرأة.. شفق البحر"، ، وشاكر الأنباري في "أنا ونامق وسبنسر"، وشاكر نوري في "جحيم الراهب"، ومحمود سعيد في "ثلاثية شيكاغو"، وميسلون هادي في "شاي العروس"، ونجم والي في "ملائكة الجنوب"، ووارد بدر السالم في "عذراء سنجار".
وضمن مسارات الجديد، اشتركت الرواية العراقية مع الكثير من الروايات العربية، يأتي ما اسميته في بعض دراساتي الأخيرة استحضار المسكوت عنه الاجتماعي في التاريخ، مما تجاوزه التأريخ الرسمي، مستفيدين من الحرية التي صارت تمكنهم من تجاوز التحفّظات بل خرق المحرّمات والممنوعات بأنواعها المختلفة من جهة، واعتماد التخييل بدلاً من التسليم للتأريخ نفسه من جهة أخرى، كما فعل لؤي حمزة عباس في "مدينة الصور"، ولطفية الدليمي في "عشاق وفونوغراف وأزمنة"، وميسلون هادي في "حفيد البي بي سي"، ونيران العبيدي في "منعطف الصابونجية"، وإنعام كج جي في "النبيذة". هذا يحيلنا بالضرورة إلى خرق المحرّمات والممنوعات (التابوهات) الدينية والسياسية والفكرية والجنسية في الحاضر، وهو ما مارسته غالبية الروائيين ووسم الغالبية العظمى من الروايات، كما فعلت عالية ممدوح في "التشهّي"، وعلي الشوك في "تمارا"، وزهير الهيتي، في "الغبار الأمريكي"، وطه حامد الشبيب في "سأسأة"، وعلي بدر في "الكافرة".
وتعلّقاً بما هيأه الظرف الحاضر، اهتمّ الكثير من الروائيين بواقع العراق في ظل النظام السابق، مما لم يكن تناوله من قبل متاحاً بالطبع، فلم يجرؤ إلا عدد محدود من روائيي الخارج على تناوله، فاقتحمه روائيو ما بعد التغيير مركّزين، في ذلك، على ما كان هناك من قمع وإحباط وحبس للأصوات ومعاناة بكل أشكالها، كما فعل مثلاً أحمد خلف في "الحلم العظيم"، وعبد الرحمن مجيد الربيعي في "هناك في فج الريح"، وفؤاد التكرلي في "اللا سؤال واللا جواب"، ومهدي عيسى الصقر في "بيت على نهر دجلة".
ومما ليس هو بالجديد كلّياً، ولكنه يحمل شيئاً من الجدة ما يمكن أن نسميه الاستغراق في التفاصيل فهو لم يكن يشكل ظاهرة من قبل، كما صار الآن حين هيمن على العديد من الروايات، وهو توزع ما بين أن جاء مترافقاً مع تراجع هيمنة خط الرواية الحدثي وحبكته، كما في روايات مثل "ثلاثية شيكاغو" لمحمود سعيد، و"حفيد البي بي سي" و"زينب وماري وياسمين" لميسلون هادي، وما لم يتقدم على الخط الحدثي وحبكته كما في روايات مثل "عشق ومونغراف وأزمنة" للطفية الدليمي، ومعظم روايات برهان الخطيب وبرهان شاوي.
وفي العودة إلى كل ما مرّ، يجب أن نشير إلى حضور الذاكرة موضوعاً وأداةً وبنية في جل الروايات العراقية المذكورة وغيرها كثير، وكل ذلك في ضوء فهوم قديمة وجديدة لها.
وأخيراً أود أن أشير إلى أن هناك تجاوزات بدرجات مختلفة للشكل الفني السائد بتجريب أشكال وتقنيات وبنى جديدة، وفي النتيجة تقديم تجارب جديدة، والعديد من أصحابها هم في الواقع أصحاب مشاريع فنية متكاملة أعتقد أنها بحاجة إلى دراسات خاصة كما هي حال تجارب: برهان الخطيب، وبرهان شاوي، وطه حامد الشبيب، وعالية ممدوح، وعبد الخالق الركابي، وعبد الستار ناصر، وعلي بدر، وميسلون هادي، ونجم والي، وآخرين.
*********
قصتان قصيرتان جدا
غونسالو مانويل تافاريس
ترجمة- جودت جالي


البلد الساذج

كان الحزن متفشيا بحيث أن الناس كانوا يتقاضون أجراً لقاء الابتسام، حيث يقف وسط حشود المدينة، رجال من البوليس السري، يراقبون المواطنين المارين، ويأمرون بالوقوف من يرونه مبتسما دون أن ينتبه الآخرون، ويقدمون أنفسهم قائلين "نحن مع الحكومة" ثم يطلبون هوية المبتسم، فيسجلون اسمه (أو اسمها) والعنوان. في آخر الشهر يستلم هؤلاء المواطنون المبتسمون صكاً ويأتي الدفع مصحوبا بوثيقة تقول مثلا: "خلال شهر شباط لوحظت مبتسما في الشارع ثلاث مرات". ثم وفي غضون وقت قصير تحول المناخ العاطفي للبلد بهذه الممارسة، وسواء كان بسبب طمعهم أو ببساطة لأن الدفعات غيرت حقا مزاجهم أصبح البلد خلال سنتين معروفا " بالتفاؤلية المثابرة لمواطنيه" كما عبرت إحدى وكالات الأنباء العالمية. انتهت الإعانات المالية بعد وقت قصير، ولكن بما أن أحدا لم يخبر المواطنين بذلك، احتفظوا كلهم بابتساماتهم الغبية، والخرقاء، والعقيمة، وفاقدة المعنى.


الرجل العجوز

بما أنه لم يملك الوقت الكافي لقراءتها، لأنه يفقد بصره تدريجيا وأسبوعا بعد أسبوع، فإن الرجل العجوز رغب على الأقل في قراءة عناوين كل الكتب في أكبر مكتبة في العالم، وإذا كان جوهر الكتاب محتوى في عنوانه، فسيكون إذن، بقراءته كل عنوان في الفهرس، قد استوعب جوهر المكتبة بتمامها. بدأ في الأول من كانون الثاني في الساعة الثامنة صباحا. بدأ بالجناح الشمالي. قرأ كل عنوان على ظهر كل كتاب وهو يميل رأسه تارة الى اليمين وتارة الى اليسار كما لو كان مجنونا، أو على الأقل يعاني من نوع من انواع الشلل. لكي يصل الى أعلى الرفوف تسلق درجات سلم نقال معدني مجهز لهذا الغرض بالذات. جر، وهو الموسوس استقصائيا، السلم النقال معه في جولاته بحيث لا تفوته ملاحظة كتاب واحد في أي رف. نعم كان مستقصيا، فلم يفته كتاب واحد، غير أن ما يقوم به كان عملا بطيئا، ولم يصل جناح المكتبة الجنوبي إلا بحلول حزيران، فهو ليس بالشاب ويكاد يكون أعمى، وعلى هذا المنوال ربما لن يجتاز الجناح الثاني. الموت وفقدان البصر يقتربان منه جنبا الى جنب. شجعه موظفو المكتبة والزبائن بالتهليل والهتاف خلال أيامه الأخيرة حتى أن بعضهم ساعده في نقل سلمه. قال الرجل العجوز مرارا وتكرارا: "أكاد أن أفقد بصري كليا، أنا أشرف على الموت". لكن الرجل العجوز لا يزال قادرا على القراءة ولو بصعوبة متزايدة. هو الآن يقرأ مثل الطفل تعلم للتو لفظ الكلمات، حرفا حرفا. وصل الى الكتاب الأخير في المكتبة، وقد قرأ عنوانه بصعوبة بالغة. بعدها جلس على كرسي وهو يتنفس بصعوبة. بدأ الناس يصفقون عفويا، عبر مستخدمو المكتبة والزبائن عن اعجابهم لإنجازه غير المعقول، ولمثابرته.
بقي الرجل العجوز على كرسيه، حيث هو، دون حركة، جالسا بالضبط جلسته نفسها. قال قائلهم إنه في منتهى السعادة، ولا يمكن أن يكون ميتا.
ـــــــــــــــــــــ
المصدر:
Best European fiction
غونسالو مانويل تافاريس كاتب برتغالي ولد في انغولا سنة 1970. نشر عمله الأول سنة 2001 ومنذئذ حصل على جوائز مهمة عديدة وقد طبعت أعماله في أكثر من 30 بلدا.
*********
نصوص شعرية
زيد الشهيد

(1)

يَكتبُ كهوفاً عاريةً ، وشِعاباً
على قرطاسِ أيامِه شوارعُ
مِن أسئِلَةٍ
والأجوبةُ طيورٌ
تنازعه بالتواري .
قلبٌ يَتخلّى عن ذاكرتِهِ
خطاهُ تَعجِنُ غُبارَ الأفكارِ
بينما الحيرةُ امرأةٌ مِغناجٌ تتثنّى دلَعاً
تَتَوَعَدُ قَلبه بِطريقٍ يرفعُ لافِتةَ التيه .
هوَ الضاربُ في أعماقِ الكأسِ
يكتبُ كهوفاً عاريةً ،
وشعاباً تحفرُ دمعاً ،
تتجرَّع عَدَماً
لماذا أنتَ حزينٌ
والشمسُ بِأصابِعكَ مِسبَحةٌ
والقَمرُ زارٌ في نَردٍ
ترميه أنّى شِئتَ ؟
لماذا السَّماءُ في عَينيكَ
أسىً
والنُجومُ عَطَشى عشيةَ
يقظتها
لماذا الغيومُ تأويلٌ لصَحراءٍ وهَجير
لماذا كُلَّما حاورتَ العُشبَ
طوَّقتكَ الأشجانُ
فاتَّخذتَها خَليلَةً
ورافقتَها جَمرةً تَشوي
الأنفاسَ
وَقَدَراً
يُلوِّحٌ بالغرقِ ؟

(2)

الأسئلةُ تَحطبُ فَراغاً
هوَ لا يُدرِكُ أنَّ المَسَراتَ
مَحْضُ لَيلٍ
بِأمَلٍ لَنْ يَأتْي
يَجلِسُ عَلى كُرسْيِّ أَوهامِ
المُعذَّبين .
هو لا يَرسِمُ مِتَعاً تورثُ أفراحاً
وتَمحو تَشوُّهات
هوَ في بَطحاءِ الرَّمادِ
أو قَنطرةِ الظلامِ
يَطهو الأحلامَ التي يُسَمّيها
قَدَراً .
هناكَ حيثُ الاسئلةُ تَحطبُ فَراغاً
وتَطوي الوَردَةَ
من فَرطِ هاويةٍ تتلذَذُ بالدُّخانِ
يزرعُ تاريخاً لجُندِ الصَّمتِ
ويُترِعُ حَقلَ الكثبانِ بحَريرِ
صَباحٍ بعيدٍ .. بعيد .
عندَ أبوابِ الفراغِ
أو غابةِ الفردوسِ الغائبِ
كَحَكيمٍ يَكتُبُ :
مَن اتَّخَذَ قُرنفلَةَ الأحلامِ
سَبْيلاً لا يُصَدِّق
أسْيجَةً كابِحَةً
أو تَجْاعيدَ على كّفٍّ عَجْفاء .
عَليكَ أيُّها الوَهمُ
غَربلةَ مَسْاراتِ الرَّغْبَةِ
فالمَطَرُ يَلجُّ فَوضى الانتظار
وطُقوسُ الاستِسْقاءِ
تُعربِدُ في اللا جدوى
تَدخِلُ عُنْقَ قارْورةِ
الحيرةِ
ما كانَ الحاضِرُ
يَشكو علَّتَه
لو أنَّ للبَحْرِ أسْماءٌ
تَرتَعُ في مُخيَّلَتِهِ
لذا أغرَقَته الثَّمَرَةُ المُرَّةُ
التي تَخيَّلَها
سَعْادَةً .
(3)

ساعةَ سارَ الشارعُ مَعهم
نشوانٌ يبتكرُ الفضاءَ القَصي
ويقولُ الألوانَ لَوحةً للجَمال
تأبَّطَ شارعَ المدينةِ
وأومأَ للبَحرِ أنْ يرتديَ قَميصَه
وبَنطلونَه ، ويَتركَ حِذاءَه على نَديفِ
الرَّمل يَندَه على النَّوارِسِ
لِتكُفَّ عن الزعيق
وتشتريَ له نَسيماً ،
وقُبَّعةً
وحِواراً ساخناً
يُضيءُ أبراجَ الصُّحبةِ
ضَحك الشارعُ للفِكرَةِ .
ترجَّل البَحرُ
وسار الشارعُ
في رِفقَةٍ من وِصال
يَحثّون القلوبَ راحوا نحوَ
مَراتعِ الخيال
لا تلومينه أيَّتُها العصافيرُ
التي أومأ لكِ أنْ تنأي ولَو لوقتٍ
لا تحزني يا فاختات
وإنْ كانَ الرَّجاءُ يُفاقم جُرحَ الفِراق
في قلبِك المَكلوم
دعيه يَركُل وحدَته
وحدتُه لم تُسقِه غيرَ نُزهاتِ
الجِراح
فدَعيه يَعشقُ الركضَ حافياً
على رِمالِ الحَقيقةِ
ويَعبرُ قَناطرَ الشكِّ
إلى عناقيدَ اليقين .
**********
لماذا ؟
لماذا يقتصر دور اتحاد الادباء والكتاب في العراق على الأدب ومقارباته الفنية.. بينما يتيح له افقه الانفتاح على مختلف المعارف والعلوم ومن بينها: علم النفس، التربية، الاجتماع، الفلسفة، التاريخ، الجغرافيا، الطب، العلوم، وحتى الفكر السياسي..؟
**********

ص 6

هكذا.. ما كان عيبا صار مقبولا!

خليل ابراهيم العبيدي
وأنا الاحظ كالآخرين التحول التدريجي لمنتسبي شرائح اجتماعية مختلفة نحو المشين والسيئ من الافعال، نحو القبول بما هو مخل بالقيم العامة، والاحظ والمس ذلك، عاد بي الزمن الى حقبة الخمسينات والستينات وحتى السبعينات من القرن الماضي، وعاد بي الفكر ليدفعني الى القول، ان ما كان عيبا اصبح مقبولا. نعم ما كان يطأطأ له الرأس من الأفعال خجلاً أصبح مألوفا وأصبح نقده خجولا، فلقد كانت الرشوة على سبيل المثال رغم افقها الضيق آنذاك، كانت تعد مثلبة اجتماعية يحتقر مرتكبوها، اليوم اصبح نقدها ذليلا، لان الكثرة تمارسها بالاتجاهين، الراشي والمرتشي، انها لم تكن من منظومة قيمنا، حالها حال سرقة المال العام التي كانت تعد من الجرائم المخلة بالشرف وكان مرتكبها (وهو من النوادر) يسير دون أن يرفع رأسه بين الناس، وكان لا يرتاد المقاهي، ولا يزوج من بنات المحلة، ولا يدعى الى وليمة، ولا يرد عليه سلام. واليوم يسير مختالا رافعا رأسه بعنفوان المنتصر يتحدى الجميع لانه بات سيد الجميع. لقد تغيرت المفردات لقبولنا ان نتحول بالجملة من رافضين للعيوب الى مسكوت عنها، ثم تحولنا تدريجيا تحت تأثير عامل الانخراط التتابعي من مجتمع يحتقر العيوب الي مجتمع يقبلها على انها مفردات بسيطة، حتى تحولت بمرور الزمن إلى عادات مقبولة ونقدها لم يعد جارحا كما كان بالامس.

لقد استقبلنا ظاهرة الاستحواذ على الارصفة لنجعل قسم منها مرائب للسيارات او جزء من حدائقنا المنزلية، او اقامة اقفاص الدجاج عليها متفاخرين بصياح الديكة مبعدين المارة الى بحور الشوارع ليتعرضوا للموت الرخيص، او تركناها مراتع لابدان السيارات ومكائنها المزيتة، او تركناها لبسطيات الشباب العاطل عن العمل المنتج، او حتى جعلناها مكبات للازبال. هذا قليل من كثير، ونود ان نذكر ان الريف بات يزحف الى المدن فرائحة الحيوانات تشم من بعيد وهي ترتع وتلعب بين ثنايا المحلات السكنية او البيوت. وقد تجد من يرعى ماشيته على الارصفة الوسطية لتأكل حدائق الزينة، او ذاك الذي يذبح ويسلخ الخراف على الارصفة أمام المارة والاطفال، او ذاك الذي ينصب خيمة عزاء او سرادق احتفال وسط شارع عام ليقطع السير والمرور، واحدهم نصب في عرض شارع كلية الإدارة والاقتصاد شرق القناة خيمة لمحفله الانتخابي.
وزحفت ايضا تقاليد العشيرة التي كانت محرمة لتأخذ دورها في تخريب منظومة القيم تحت شعار انصر أخاك ظالما او مظلوما، او ان تأخذ العشيرة والافخاذ بالدفاع عن ابنائها العابثين بالمجتمع وامنه او المخالفين للقانون، وسرنا بتطرف نحو الفصول وابعدنا القوانين والأصول، لقد قمنا بالدكة العشائرية لنملأ الأجواء بالرعب والرصاص، وتركنا عدل شيخ كان يملأ المكان هيبة واتزاناً. واليوم سرنا عكس الاتجاه بسياراتنا الفارهة ونحن نفخر باستيرادها لا انتاجها، سرنا بها متحدين كل عرف وضحكنا على القانون. لقد قضينا بالباطل لصالح المتهم مقابل مال زائل، وقبل القضاء بسلطة السياسي الفاشل مقابل منصب فاعل. لقد قبلنا بالمحتل يغزو بغداد تدريجيا وتوجهنا صوب مؤسسات دولتنا نسرق منها كل شيء وتركنا وثائقنا العزيزة تحت السنة النيران، او قمنا راكضين لندك اعرق دار للطباعة في الباب المعظم لنسرق منها كل شيء حتى الشبابيك والطابوق. ولم يوقفنا صراخ طفل ونحن نسرق حاضنته فرحين، ومنا من سرق الحاسوب من الجامعة المستنصرية على انه جهاز تلفاز، وكثير شارك في نهب مخازن وزارة التجارة والصناعة والتربية وغيرها من موجودات وزارات الدولة، ومنهم من استقر خلف منضدة وزير او مدير عام ولم يكن يمتلك أبجديات الإدارة العامة، او منهم من قاد فرقة عسكرية وهو خريج شوارع دول المنفى، او منهم من أخذ مركزا جامعيا وهو قد حمل معه شهادة عليا مزورة، او منهم من تحدث بالقيم والمبادئ وهو يرمي بأعقاب سكائره من شباك سيارته المستوردة، او منهم من خاض الانتخاب بلا برنامج ولا يعرف كم هي مساحة العراق قبل أن يحكمه صدام وماهي مساحته بعد زوال ذلك النظام، او هناك من تصدى للاستثمار وهو جاهل بأصوله، يبتدع كل وسيلة طاردة ليبز المستثمر وليدفع به خارج الوطن. نحن من قبل لنفسه المكوث في الدار مقابل راتب مجز من الدولة، او منا من قبل تعطيل القطاع العام لان امريكا لا تقبل الا بسياسة السوق ذلكم السوق الذي انفتح على مصاريعه للمستورد الجيد والردئ بل وحتى المؤذي بالصحة العامة. وبعضهم تاجر بكل شيء ومن المعيب ان نذكر بعض هذا الشيء حتى اوصلونا الى المتاجرة بالمخدرات، والكل لا يدري انه جزء منفذ بذلة -لا نقول مخططات الغير بل نقول على الاقل مآرب الغير- هذا الغير المستفيد او الحاقد ولا نرغب بتقديم المزيد فكل منا قام بدوره مدركا او غافلا في ضرب نفسه في الصميم وبعملية نرجسية فاقت المألوف، وان الهيئة الاجتماعية على الاقل منذ السقوط كانت متساهلة مع الجديد من الممارسات، او ان الكثير من شرائح هذه الهيئة لم تكبح الأبناء المنحرفين او ان القسم الآخر رحب خجلا بتلك الافعال، كما ان النقد الخجول لم يكن بمستوى خطورة المرتكب من تلك الافعال، فالكثير بالتدريج قبل بسرقة المال العام، او تغاضى عن التجاوز على العلم والتعدي على درجاته ومحرماته، فالكل المعلم والتلميذ تبادل كل منهما جريمة خيانة اصول الامتحان بكارت موبايل او حفنة دنانير، او اخذ البعض يضرب المعلم او يتعدى على مديرة المدرسة والحكم للعشيرة لا القانون، وقد قبل الطبيب على نفسه بعد يمينه ان يتواطأ مع الصيدلي لصرف الأدوية مقابل أسعار ظالمة، او تستورد مؤسسة حكومية أدوية فاشلة او خيوط جراحة منتهية المفعول، وكل ذلك السكوت كان وراءه ما هو اعظم.
ان الكثير لم يكن ليذكر بل أكتفينا بالعناوين، لم نجد ابدا شعبا لا يحب حكوماته مثل شعبنا وربما عذره يسبق النتيجة لان حكوماته لم تك تحبه على الدوام، والعذر كل العذر لهذا الشعب ولكن لا عذر له على الاطلاق ان لا يحب دولته (وطنه) لقد اختلط عليه الامر ولم يعد يميز بين الدولة والسلطة (الحكام) الدولة يا ناس هي الدستور والقوانين والابنية والممتلكات والعجلات والملفات، وهي باختصار الملك العام، اما السلطة فهم خدام الدولة وهم اشخاص يمارسون وظائف تحددها قوانين الدولة، فهم اشخاص سياسيون والدولة كيان قانوني، الدولة هي الاصل والسلطة هي الفرع، الدولة دائمة والسلطة متغيرة، أحبوا دولكهم ولا تعادوها، هي ملككم المشترك، اما السلطة في العراق فهي من يعتدي على الناس، والدولة تريد بقوانينها تحقيق آمال الناس، وتريد ان تكبح جماح السلطة.
ان الاختلال واسع الانتشار لمنظومة هذه القيم بعد كل ما تقدم يقف وراءها مجتمع عانى الكثير من الظلم، كما يقول الكثير من المفكرين، ونحن نسلم بذلك، ولكن نتساءل أمام الجميع، ألم تكن لتقاليدنا وعاداتنا، ومن قبلها مبادئ ديننا الحنيف تأثير علينا؟ ألم تكن لنا جميعا كوابح ذاتية تمنعنا من ارتكاب الأخطاء؟ ألم تبق لدينا رواسب من أرثنا الغزير، لنقف بها بوجه المسيء؟ لقد كان بامكان المعلم، وهو المربي ان يصمد بوجه الجيل الذي أخذ يميل تدريجيا للانحراف، وقد كان بإمكان المدير العام ان لا يكون مثلا سيئا يسبق الموظف التابع له بالسرقة، ويفتح له الباب على مصراعيه ليسرق هو من بعده او ليرتشي، وكذا الوكيل او الوزير، وقد كان على الام ان لا تقبل على ولدها وهو يدخل عليها بما كان قد سرقه من معرض بغداد الدولي أابان الاحتلال، ولقد كان حري بالأب ان يكون مثلا لابنه مستنكرا حرق الدوائر والعبث بموجوداتها، او كان الأجدر بشيخ العشيرة ان لا يقبل بسرقة معسكرات الجيش ليحول ديوانه إلى معسكر للعشيرة يقاتل من خلاله إخوته في العشيرة الاخرى وعلى أتفه الأسباب، وقد كان حري بالكورد ان لايشتروا الاسلحة الثقيلة العائدة للجيش لانها ممتلكات بلدهم لا ممتلكات صدام، لقد ذهب صدام وظلت الدولة ، إذن لم يكن هو الدولة.
سيدي القارئ الكريم، ما زال الأمر قيد السيطرة لأننا ما زلنا على وطنيتنا وما زال شعبنا فيه الأغلبية من الخيرين والمطلوب هو ان يجنح اي منا ولو للحظة إلى ما كانت عليه تقاليدنا قبل ثلاثين عاما، ان لا نطالب بالكثير ولسنا طماعين، وأن يأخذ كل منا موقفا ناطقا شجاعاً تجاه كل إساءة او تعد على المال العام، او الرصيف العام، او الرأي العام، او القانون العام، او الطريق العام، او الخلق العام، ولا نسفه الصحيح من التوجهات والكلام، واخيرا نتوجه إلى رجال الصحافة والاعلام ورجال الدين والاعلام والمثقفين الكرام ان ارفعوا صوتكم عاليا، لا لا لا للفاسدين، لا للقبول بما هو عيب على انه مفردة صغيرة، فما هو عيب لا يمكن ان يكون مقبولا.
*************

تصدير الإرهابيين الأجانب الى بلدنا لمحاكمتهم

ايمان الهاشمي
بعد تحرير بعض مدن بلدنا التي احتلها الإرهاب، تم تسليم أعداد غفيرة منهم الى السلطات القضائية بشكل مجاميع منفردة وأحياناً مع عوائلهم، حيث أصدر القضاء حكمه العادل بحقهم وبعض الدول تبنت سحب فئة الأطفال منهم والذين يحملون جنسيتها، ومازالت مطاردات بعض الفلول المتبقية هنا وهناك والتي تسمى "بالخلايا النائمة" وهي تترقب الأحداث وتستغل بعضها لتستيقظ فتشكل خطراً على أمن المواطن والوطن معا. بعدها بدأت محاولات من خارج الحدود لتصدير أعداد من هؤلاء الإرهابين الى بلدنا لغرض محاكمتهم، وبدون تفكير اقول ان هذا الأمر مرفوض رفضاً قاطعاً وللأسباب التالية:
1-بما أن كلمة "الاجانب" تطلق على أي شخص لا يحمل جنسية البلد المتواجد فيه سواء أكان الأجنبي من دول الجوار أو من خلف البحار، وكل دول العالم ومنها بلدنا تستقبل الأجانب لمختلف الاسباب بشرط أن تكون مشروعة قانونياً من ناحية الشكل والمضمون، وينتهي وجود هؤلاء الأجانب بانقضاء السبب (المشروع شكلا ومضموناً) والذي تطلب وجودهم، وبما أن الإرهاب ممنوع دوليا ومحليا بموجب الدستور ، لذا فلا يمكن القبول بتصدير إرهابيين أجانب الى بلدنا بهدف محاكمتهم .
1- أن وجود ارهابين من خارج الحدود يتطلب أقامتهم في سجون محكمة الرقابة كونهم عناصر خطرة وهذا بدوره يتطلب جهودا أمنية يمكن توظيفها لأمور أخرى تخص أمن المواطن والوطن ، بالإضافة الى الكلفة المادية التي تنفقها الدولة من طعام وغيرها من الأمور الى حين موعد محاكمتهم .
3-الأحكام التي تصدر من الدولة تخص عامة الشعب والأجانب المقيمين بها لغرض العمل او متواجدين بشكل مؤقت لأمور أخرى مثل السياحة والمشاركة بالمؤتمرات والندوات .... وغيرها ، وهذا يعني أن القانون العراقي يسري على مرتكبي المخالفات الموجودين على أراضيها من المواطنين الحاملين جنسيتها وغيرهم من الأجانب .
3-في كل دول العالم محاكمة الارهابين تشمل الذين قاموا بعمليات إرهابية داخل حدودها حصرا ، وكما حصل في بلدنا حيث لم تتوان السلطات القضائية في إصدار أحكامها على العناصر الإرهابية وهم جميع الذين تم ألقاء القبض عليهم ضمن حدود الوطن ، ولم نرسل أي أرهابي لمحاكمته الى أية دولة أخرى ، وبالمقابل غير ملزمين بمحاكمة ارهابين أجانب من خارج حدود الوطن .
4-أن تنصل الدول من أستلام ومحاكمة مواطنيها الارهابين الحاملين لجنسيتها ، فهذا شأن خاص بهم ، ولا يتحمل بلدنا وزره ، ومن الممكن لقوات التحالف أرسالهم الى أحدى دول أمريكا لمحاكمتهم أو احالة موضوعهم الى محكمة العدل الدولية لتتخذ القرار المناسب بشأنه .
ونضع أمام اللجنة القانونية في السلطة التشريعية موضوع "تصدير الإرهابيين الاجانب الى بلدنا لمحاكمتهم" لاتخاذ ما يلزم بشأنه.

**************

طريقة مكافحة الفساد
بشار قفطان
مطلع العام الحالي اقدم السيد رئيس مجلس الوزراء العراقي السيد عادل عبد المهدي على اصدار امر بتشكيل مجلس اعلى لمكافحة الفساد، بالتزامن مع وضع العراق في المرتبة السادسة عربيا والمرتبة 168 دوليا من الدول الفاسدة في العالم.
واعتبر السيد رئيس مجلس الوزراء هذا الامر ينسجم مع برنامجه الحكومي المعلن، الذي وضع آلية لمكافحة الفساد المستشري في معظم اجهزة الدولة، وقد انقسم المعنيون في مهمة محاربة الفساد الى فريقين بين مؤيد للأمر معتبرا انه خطوة في الاتجاه الصحيح في محاربة الفساد ومتابعة ملفاته، وحسمها بأسرع ما يمكن، وقسم آخر منتقدا باعتبار المجلس حلقة اخرى تضاف الى الحلقات التي تقوم بنفس المهمة، المفتشون العموميون، وهيئة الرقابة المالية، والسلطة القضائية، وهيئة النزاهة سواء التشريعية او التنفيذية، وقد عقد المجلس عدة اجتماعات منذ الاعلان عن تشكيله وحتى يومنا هذا، ولكنه يتعرض الى حملة انتقادات واسعة من صحافيين ونشطاء مدنيين وخبراء في شؤون القضاء، وبعض منظمات المجتمع المدني، بعد تلويحه بمقاضاة الأشخاص الذين يوجهون اتهامات علنية بالفساد إلى بعض المسؤولين، ومطالبته باثبات ذلك!
لقد طالب المجلس في بيان أصدره في جلسته المؤرخة يوم 9 / 5 / 2019 برئاسة رئيس مجلس الوزراء السيد عادل عبد المهدي، الجهات والأشخاص بغض النظر عن مسمياتهم وصفاتهم الوظيفية بـ«تقديم الأدلة على هذه الاتهامات» التي تُساق بحق المسؤولين الحكوميين في وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي. وشدد على تسليمها إلى (المجلس الأعلى لمكافحة الفساد خلال مدة أسبوعين، وبخلافه يحتفظ المجلس باتخاذ الإجراءات القانونية بحق مُطلِقي الاتهامات). ولا ندري كيف يتم ذلك؟ متى يترك السارق او الفاسد او المزور، او اللص اثرا لجريمته، او أي عمل مخالف للقوانين؟
وهذا يذكرنا بمن كان يعمل لكسب معيشته، وكانت تلك السنة قد انتشرت فيها حشرة البرغوث.. فما كان من صاحبنا الا ان وضع كمية من الباودر في اكياس ورقية واخذ يبيعها على اساس انها دواء لمكافحة البرغوث، احد الفلاحين اشترى منه كمية من تلك الاكياس لأجل مكافحة تلك الحشرة، لكنها لم تؤد غرضها عندما رش بها غرف مسكنه، الفلاح صادف صاحبنا في المدينة، وعاتبه عن عدم فعالية الدواء الذي اشتراه منه!
صاحبنا قال للفلاح كيف استعملت المادة؟ اجابه الفلاح (يبعد اخوك قمت برش الطوز داير ما داير الغرف!) اجابه صاحبنا ليس هكذا يا اخي وانما الطريقة الصحيحة هي ان تمسك البرغوثة وتضع في عينها الطوز!!

************

دعوة مخجلة لمدينة دمرها التخلف
حسين علوان
حقا خجلت من نفسي حين وجهت دعوة لصديق لي تعرفت عليه خلال الفيس بوك ودار حديث طويل بيني وبينه فلمست منه انه لديه الرغبة بزيارة بغداد وكان يتكلم بلغة الانبهار لما قرأه عن عاصمة كانت يوما منارا للعلم والعلماء بمدارسها التي كان يؤمها الطلاب من كل حدب وصوب، حدثني عن جمال بنائها والتطور الهندسي والمعماري في أنشائها وكان يتحدث بلهفة كبيرة يتمنى ان يرى مدينة الاحلام كما صورها له الكتاب والمؤرخون والادباء والرحالة ومن زارها ايام مجدها. قلت ما الضير ان اوجه دعوة لصديقي المغربي لكي أحقق حلمه؟ وراودتني مخاوف من ان يصدم بما كان يحلم من صورة رسمتها في مخيلته القصص والرحالة وكتب التاريخ عن مدينة حقا كانت قبلة لكل البلدان بما فيها من عمران وعلم واجواء جميلة وهو يود ان يرى أبطال القصص في الف ليلة وليلة وكيف كانت شهرزاد تحكي لشهريار قصصها حتى ينام ملكها المفدى..
قلت يا صديقي كن ضيفا عزيزا على بغداد وأهلها لم يصدق دعوتي وأعادها علي مرات ومرات قال هل حقا سأكون في بغداد؟ قلت بلى واهلا بك وأنا في انتظارك يا عزيزي.
استقبلت صديقي وزوجته في مطار بغداد مرحبا بهم ومهنئا بسلامة الوصول، بادر هو بتقديم من معه موضحا انها زوجته أم زياد ومن هنا بدأت الرحلة وهو يحدثني عن طريقة استلام حقائبهم وتأخرها على الشريط الكهربائي الناقل قلت لا بأس نحن ننتظر بناء مطار حديث جدا وسيكون هذا المطار للنقل الداخلي ولهذا منظومة الكهرباء لم يجر عليها ادامة بما فيها الشريط الناقل للحقائب (هاي عبرت والحمد لله) استأجرت باصا من المطار الى بيتي وقد أستغلني السائق حين عرف انهم ضيوف عرب فأحرجني حين طلب اجرة من المطار الى بيتي في الاعظمية (75) ألف دينار. قلت له أنا عراقي يا رجل كن منصفا قال انك مغربي وتتحدث عراقي قلت وكيف عرفت ذلك قال (انكم المغاربة تتشابهون مثل الصينيين) قلت الحمد لله على ذلك حين ارى اول عراقي يصنفني على المغاربة وليس على السودانيين والمصريين!!
المهم استجبت له بعد أن عجزت عن اقناعه بتخفيض الاجرة وحين وصلت الى داري وأنا أنزل الحقائب همس بأذني السائق وقال أستاذ احلف بالعباس أنت عراقي قلت له بالحسين آني عراقي وأمي عراقية وأبوية كذلك ضحك من الاعماق وأعاد لي (25) الف ومعها بوسة وهو يضحك ويقول بشرفي اذا طلعت مغربي وغلبتني تره لا محالل ولا ماهوب قلت أطمئن أنت عراقي متنغلب بس غلبوكم اللي انتخبتموهم وزوجوكم باكوا فلوسكم وكعدوكم على الرنكات هنا صرخ السائق والعباس هسه تأكدت انت عراقي..
تم استقبال ضيوفي بكل حفاوة وترحاب وكانوا جدا سعداء لأجواء بيت بغدادي مازال يحتفظ بتقاليده الاصيلة..
في اليوم الثاني وكان يوم جمعة كنت قد وضعت برنامجا لضيوفي وبدأت الرحلة. كانت معي زوجتي وهي تصطحب ام زياد في تجوالها ومعي ابو زياد اوضح له معالم المكان بدأت من أعرق شوارع بغداد شارع الرشيد وياليتني لم أبدأ به كانت مناظر الباعة المتجولين وهم يفترشون الشارع بحاجاتهم المتواضعة المندثرة منذ قرون والمتسولين والمدمنين على الكحول والصعاليك في منطقة الميدان مرعبة والبعض منهم يبحث في حاويات النفايات عن طعام يملي به معدته الخاوية كان الضيوف مندهشين لما يشاهدون قالوا ما هذا الذي نراه وكأنني لم أسمع واقترحت ان نسرع بالمسير كي ندخل الى شارع الرشيد وفعلا دخلنا الى مقهى الزهاوي ثم دعوتهم ان نحتسي شربت (الحاج زبالة) ثم دخلنا الى مقهى (حسن عجمي) موضحا لهم أنها واحدة من ملتقيات الادباء والمثقفين والفنانين ومن كل ذوي الشأن العلمي والثقافي في البلاد لكنها آيلة للسقوط لذا هجرها روادها الى مكان اآخر هو (مقهى الشاهبندر) التي سندخلها بعد قليل.. كانت رائحة الاراكيل ودخانها قد ملأت جو المقهى الرطب وذي الرائحة العفنة مما حدى بضيوفي للوقوف خارج المقهى استمرينا بالمسير ونحن نتوجه الى جامع (الحيدر خانه) الذي لفت انتباههم فيه النقش الكاشاني للقبة رغم ان الجامع يخضع للترميم ألا انهم أبوا الا أن يقوموا بتصوير معالمه من الداخل والخارج وقد سمح لنا رجل الأمن المسؤول عن أمن الجامع بالدخول الى باحته وتصوير معالمه..
دخلنا الى شارع الثقافة والكتاب والمثقفين والادباء (شارع المتنبي) الذي كنت مطمئنا جدا فيه ومرتاحا نفسيا لأنني سأجد ضيوفي منتشين فرحا في أجوائه الثقافية الرائعة دخلنا الى مقهى الشاهبندر ذات الاجواء البغدادية القديمة واحتسينا شايا عراقيا ثم طلبوا الجلوس برهة من الزمن ليوثقوا معالم المقهى وأجرى ابو زياد لقاء مع مالكها (السيد الخشالي) وهو يوثق تاريخ المقهى وما تعرض له من تدمير على يد الارهابيين (الدواعش) وهو يشير الى صور أبنائه الشهداء الخمسة والآخرين من المثقفين وكذلك شغيلة الشارع وكسبته بعدها توجهنا الى قاعة المدى واجوائها الثقافية وهي تحتفي بمرور عام على رحيل شيخ الصحافة العراقية المرحوم (فائق بطي) وقد أندهش ضيوفي بما شاهدوا من مداخلات من الاساتذة المتحدثين عن سيرة حياة هذه الشخصية الوطنية اليسارية العراقية، بعدها توجهنا الى القشلة وشاهدوا الاجواء (البيئة الديمقراطية) للمكان هنا تجمع شعري وهناك فنانون يرسمون وهناك عازفون للموسيقى من النساء والرجال، اطفال يفترشون الارض وهم يرسمون الطبيعة وما يدور في خلدهم من أفكار وجلب انتباههم مطرب ذو صوت جميل وهو يصدح والجمهور متجمع حوله مما حدا بأم زياد أن تدخل وسط الجمهور وهي ترقص على أنغام أغنية (يم العيون السود) في حين قام ابو زياد بالتصوير للجميع وهم يشاركون زوجته نشوتها وفرحها وهي تمسك بشابة عراقية تشجعت حين اقتحمت ام زياد المجموعة وبدأت بالرقص وبكل انتشاء صفق الجميع لها وهي تودعهم وتلوح لهم بأيديها مبتسمة. دخلنا المركز الثقافي وتجولنا في قاعاته المشغولة بالفعاليات الثقافية بعدها توجهنا نحو المدرسة المستنصرية وقد دخلناها لوحدنا لم نجد فيها احدا سوى قطط استوطنت المكان المهجور الذي يعاني من الاهمال وعدم الاهتمام لمعلم يؤشر لتاريخ مدينة ومركزا علميا كبيراً التقطوا الصور ووثقوا معالمها لكنهم تأسفوا كثيرا على وضعها رغم أنهم يعرفون الأماكن جيدا من قراءتهم التاريخية عنها..
بعدها قررت أن أنهي جولتي قبل أن يكتشفوا الكثير من عيوب الامكنة وعدم الاهتمام بالمعالم والإرث التاريخي الكبير، انعطفنا نحو شارع الرشيد وعند حافظ القاضي قررت أنهاء الجولة وان نعود الى البيت وهنا دار نقاش طويل مع ضيوفي الذين صدموا بما شاهدوه وبما كانوا قد تصوروه في مخيلتهم عن أجمل مدن الله قديما قلت هكذا هي بغداد عانت ولا تزال تعاني من الاهمال وعدم الاهتمام بسبب الدمار الذي أصابها وبسبب من يتولى قيادة المشهد السياسي وعدم ايمانهم بالجانب الحضاري للمدينة بسبب عقلية التخلف السائدة لديهم واوضحت ان المدن باقية والحكام راحلون ومن يزرع خيرا يحصد خيرا والعكس يولد الشر والخراب والدمار وما أصاب مدينتنا هو سوء إدارة البلاد نتيجة النهج الخاطئ الذي انتهجه من تولى مسؤولية القرار الاول في الحكومة ومن خلال نهج بغيض يدعى (المحاصصة الطائفية) الذي دفع الشعب القرابين من أبنائه الابرياء والمدن الخراب والدمار.. تألمت ام زياد وانا اوضح لهم ما تعرض له شعبنا من مآسي ودمار وضياع لأجيال كثيرة من شبابه منهم من هاجر ومنهم من قتل على أيدي (الطائفيين) ومنهم من يبحث عن فرصة عمل ولا يجدها رغم حصولهم على شهادات اولية وعليا البعض نتيجة الحاجة الماسة للعيش يعمل عتالا والآخر عامل بناء رغم اجوائنا الحارة التي تصل في فصل الصيف الى (60) مئوية، وانا اتحدث شاهدت دموع أم زياد تذرف وتهز برقبتها منكسة رأسها ويداها تطوق وجهها في حين ابو زياد ظل صامتا واكتفيت بما تحدثت به اليهم كي لا اعكر الأجواء اكثر. وبعد فترة صمت قال ابو زياد: ابو علي ممكن سؤال؟ قلت تفضل قال هل أنت شيوعي؟ ابتسمت، قلت وماذا تقول انت قال فقط الشيوعيون يحملون هموم شعوبهم بصدق ويتصدرون المشهد من أجل النهوض بواقع بلدانهم وخلاصها من الظلم. قلت شكرا لمشاعرك أبا زياد وشكرا لدموع ام زياد الانسانة وأنا كما اشرت ومنذ زمان طويل فقام وقبلني وهو يشبكني ويقول أحبك يا رفيقي.....
************

ص7
الصافرة العراقية حاضرة في تصفيات يورو 2020

بغداد – طريق الشعب
قاد الحكم العراقي الاصل، السويدي الجنسية، محمد الحكيم، مباراة المنتخب الروسي امام سان مارينو في التصفيات المؤهلة لأمم اوروبا "يورو 2020". الحكيم ولد في 15 نيسان 1985 وهو حكم كرة القدم ولد في العراق، وانتقل إلى السويد مع عائلته عندما كان يبلغ من العمر ثماني سنوات واستقر في كوبينغ، ولا يزال يقيم فيها، أصبح حكماً محترفاً في عام 2008 وكان حكماً في الدوري السويدي الممتاز منذ عام 2012.
وانتهت المباراة بفوز المنتخب الروسي بفوز عريض نتيجة تسعة اهداف من دون رد.

***********
مدرب الطلبة: التتويج بكأس العراق هدفنا الرئيس ومدرب الكهرباء يشيد بلاعبيه
بغداد -ميثم الحسني
وصف مهدي كاظم المدرب المساعد لفريق الطلبة، أداء فريقه في ربع نهائي كأس العراق أمام نفط ميسان، بالمنضبط. وقال كاظم في تصريحات صحفية: "كان الوضع صعب للغاية بعد الخسارة الثقيلة التي تعرضنا لها في الجولة الثلاثين من الدوري أمام الزوراء بخمسة أهداف دون رد، ما حتم علينا إخراج اللاعبين من الوضع النفسي الصعب والتركيز على بطولة كأس العراق وهذا الموضوع ليس بالسهل".
وأضاف: "هدفنا منذ استلام المهمة التتويج ببطولة كأس العراق وبالتالي تركيزنا كان ينصب على البطولة، لجأنا إلى أسلوب دفاعي بعد التعادل في ملعب المنافس، وراهنا على الحفاظ على شباكنا ونجحنا في الأمر وحاولنا خطف هدف لكن القائم حرمنا من تحقيق ذلك"، لافتا إلى أن الأهم تحقق بعد الأداء المنضبط للاعبينا في المباراة.
وأشار إلى أن المباراة المقبلة أمام الكهرباء لن تكون سهلة وسنعمل بحرص على بلوغ المباراة النهائية، الجميع يحرص على تخطي الدور المقبل ومن بعدها التخطيط للمباراة النهائية والتفكير بجدية بلقب كأس العراق الذي نسعى الى خطفه ومصالحة جماهيرنا التي تبحث عن لقب بعد غياب طويل عن منصات التتويج.
عباس عطية: حققنا إنجازًا غير مسبوق للكهرباء

من جانبه أبدى مدرب الكهرباء، عباس عطية، سعادته بتأهل فريقه لنصف نهائي كأس العراق، بعد فوزه على الحدود بركلات الترجيح، ليضرب موعدا مع الطلبة، الثلاثاء المقبل.
وقال عطية، في تصريحات صحفية، إن ما تحقق يعد إنجازًا غير مسبوق للكهرباء، ويحسب لإدارة النادي والجهاز الفني واللاعبين. وتابع: "المباراة لم تكن سهلة، لكن إرادتنا وعزيمتنا كانت قوية لتحقيق هذا الإنجاز.. مباراتنا يوم غدٍ الثلاثاء ستكون محطة تاريخية، لا يوجد مستحيل، وسنركز من أجل بلوغ المباراة النهائية". وواصل: "الطلبة رغم معاناته في بطولة الدوري، لكن مباريات الكأس تختلف جذريا، والخصم يركز على الكأس، بعد ابتعاده عن المنافسة في الدوري، لكننا سنجتهد من أجل خطف بطاقة المرور للمباراة النهائية".
وأردف عطية: "الحلم بدأ يكبر من محطة إلى الأخرى.. فريقنا شبابي ويملك دافعا معنويا لتحقيق طموحاته، في بطولة مهمة مثل كأس العراق".
يذكر أن الكهرباء تعادل مع الحدود ذهابًا وإيابًا، بهدف لكل فريق، قبل أن يحسم التأهل لنصف النهائي بركلات الترجيح (4-3).
يشار إلى أن دور نصف النهائي لبطولة كأس العراق سيشهد مواجهتين الأولى بين الطلبة والكهرباء والثانية ستجمع الزوراء والقوة الجوية في كلاسيكو مرتقب.

**************
سلة الاخبار...
كلاسيكو العراق يُربك اعمال الصيانة
في ملعب الشعب الدولي

بغداد – طريق الشعب
تسبب موعد كلاسيكو العراق المفاجئ بين الزوراء والقوة الجوية في نصف نهائي كأس العراق في إرباك اعمال الصيانة الجارية في ملعب الشعب الدولي. الفريقان سيتواجهان في نصف نهائي كأس العراق يوم الثلاثاء المقبل، ولن يستطيع ملعب اخر في العاصمة بغداد، استضافة المواجهة. وقال مدير الملعب بشير جابر في حديث صحفي، إن "ملعب الشعب الدولي، دخل في اعمال الصيانة منذ مطلع الشهر الجاري، تحديداً بعد مباراة الزوراء والطلبة في الدوري الممتاز". واوضح أن "ادارة الملعب، ارادت استغلال فترة توقف الدوري من اجل اعمال الصيانة، لكننا فوجئنا بمباريات الكأس، فالملعب اقيمت عليه مباراتان امس الجمعة، بين الطلبة ونفط ميسان والزوراء وامانة بغداد". واضاف ان "اعمال الصيانة جارية على الملعب حتى الان، ونحاول ان يكون الملعب جاهزاً لمباراة الكلاسيكو بالرغم من صعوبة هذا الامر".

العراق مع البحرين والهند ولبنان
في مجموعة واحدة

بغداد – طريق الشعب
اجريت قرعة تصفيات بطولة امم اسيا لكرة السلة 2021، السبت، في مدينة بينغالور الهندية. واوقعت القرعة المنتخب الوطني في المجموعة الرابعة (D) الى جانب منتخبات البحرين والهند ولبنان. وسيتأهل أول وثاني كل مجموعة من التصفيات مباشرةً إلى كأس آسيا ليكون مجموع المتأهلين 12 منتخباً. وستلعب المنتخبات التي احتلت المركز الثالث في المجموعات الست دوريا مُجزَّءا من مرحلة واحدة يتأهل منها 4 منتخبات إلى كأس آسيا ليكون المجموع الكلي 12 منتخباً سيشارك في النسخة المقبلة من البطولة. وستقام التصفيات بنظام الذهاب والإياب من خلال 3 نوافذ ستقام في تشرين الثاني 2019 وشباط 2020 وتشرين الثاني 2020.

لاعب ألماني يتزوج عراقية
وأردوغان شاهد على الزواج

متابعة – طريق الشعب
حضر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وعقيلته أمينة، الجمعة، حفل زفاف لاعب كرة القدم الألماني من أصول تركية مسعود أوزيل على الممثلة التي وُلدت في السويد أمينة جولشه. جولشه هي من أبٍ عراقي وأمٍ تركية، وكانت قد توجت بـ لقب ملكة جمال تركيا عام 2014، ثم بدأت بالتمثيل في 2015. وجرت مراسم حفل الزفاف في فندق "فور سيزون" بمنطقة بشيكطاش بمدينة إسطنبول؛ حيث شارك أردوغان وعقيلته في الحفل كشاهدي زواج.

************
مانشستر يونايتد يرفع عرضه لضم كوليبالي
متابعة – طريق الشعب
قدم مانشستر يونايتد، عرضًا جديدًا، لضم النجم السنغالي كاليدو كوليبالي، مدافع نابولي، في الميرغاتو الصيفي.
ووفقًا لصحيفة "ذا صن" البريطانية، فإن العرض الجديد لمانشستر يونايتد وصلت قيمته إلى 84 مليون جنيه إسترليني.
ويعتبر أولي جونار سولسكاير، مدرب مانشستر يونايتد، كوليبالي، الخيار الأول لتعزيز خط دفاع فريقه في الموسم الجديد، في ظل صعوبة ضم ماتياس دي ليخت، لاعب أياكس.
ويسعى أوريليو دي لورينتيس، رئيس نابولي، للحصول على أعلى رقم ممكن من وراء بيع مدافعه المتألق.
وصرح دي لورينتيس في وقت سابق، بأنه يريد 89 مليون جنيه إسترليني على الأقل قبل أن يفكر في السماح لكوليبالي بالمغادرة.
ويملك كوليبالي شرطًا جزائيًا في عقده بقيمة 133 مليون جنيه إسترليني، يفعل بعد انتهاء الموسم المقبل، لكن نابولي من الممكن أن يرضخ للضغوط ويبيعه في حالة إصرار اللاعب على الرحيل.
وكان اليونايتد قد تقدم بعرض سابق لنابولي بقيمة 80 مليون إسترليني، لكن النادي الإيطالي رفض مناقشته.
وانضم كوليبالي إلى نابولي قادمًا من جينك البلجيكي قبل 5 سنوات، وسرعان ما أثبت نفسه في إيطاليا، وبات أحد أفضل مدافعي الكالتشيو.
ولعب كوليبالي دورًا رئيسا في مساعدة نابولي في إنهاء الدوري بالمركز الثاني خلال الموسمين الأخيرين.

***********
ألمانيا تعادل رقمًا حققته منذ 7 أعوام
متابعة – طريق الشعب
حقق منتخب ألمانيا فوزًا غاليًا، على مضيفه بيلاروسيا (2-0) السبت، ضمن تصفيات كأس الأمم الأوروبية 2020.
وقالت شبكة "أوبتا" للإحصائيات، إنَّ المنتخب الألماني حقق الفوز في آخر 13 مباراة، خلال تصفيات أوروبا المؤهلة لكأس العالم، وكأس الأمم. وأشارت "أوبتا" إلى أن منتخب الماكينات الألمانية، عادل سلسلة انتصاراته التي حققها ما بين عامي 2010، و2012، بـ13 فوزًا متتاليًا أيضًا. ويحتل المنتخب الألماني، المركز الثاني في المجموعة الثالثة، بـ6 نقاط من مباراتين، بفارق 3 نقاط عن أيرلندا الشمالية، الذي لعب 3 مباريات.

*************
سان جيرمان يعلن مدة غياب نيمار في بيان رسمي
متابعة – طريق الشعب
أعلن نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، عن فترة غياب النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا عن الملاعب عقب إصابته مع منتخب بلاده هذا الأسبوع.
أعلن نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، عن فترة غياب النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا عن الملاعب عقب إصابته مع منتخب بلاده هذا الأسبوع.
وذكر النادي في بيان رسمي أن "طبيب باريس سان جيرمان الخاص بالفريق الأول لوران أومونت والطاقم الطبي الخاص بالنادي معهم الأستاذ جيرار سيلانت قيموا الإصابة التي تعرض لها نيمار في التحضيرات ل‍كوبا أمريكا مع البرازيل يوم الأربعاء الماضي".
وأضاف ان "الطاقم الطبي اكتشف التواء في الرباط الجانبي للكاحل الأيمن الخاص بنيمار، ولا توجد أي حاجة لعمليات جراحية حتى يشفى، ويحتاج فقط للعلاج لمدة شهر".
وكان نيمار قد غادر مباراة منتخب البرازيل أمام قطر الودية التي أقيمت يوم الأربعاء الماضي وانتهت بفوز السليساو بهدفين نظيفين استعدادًا لبطولة كوبا أمريكا.
جدير بالذكر أن نيمار كان قد عاد لتوه من إصابة كبيرة مع باريس سان جيرمان جعلته يغيب عن الأسابيع الأخيرة من الموسم.

************

ص 8

دور الأمم المتحدة تجاه الأقليات
عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "دور الأمم المتحدة تجاه الأقليات: الفلسطينيون داخل الخط الأخضر"، من تأليف إبراهيم معمر.
يتناول الكتاب دور منظمة الأمم المتحدة تجاه الأقليات، منطلقًا من دراسة حالة الفلسطينيين داخل الخط الأخضر (التسمية التي أطلقتها الأمم المتحدة على الخط الفاصل بين الأراضي المحتلة عام 1948 والأراضي المحتلة عام 1967).
ويشير المؤلف إلى أن الفلسطينيين، ورغم كونهم أهل البلد الأصليين، ويشكلون أكثرية السكان فيه، تحولوا قسرًا من "أكثرية" إلى "أقلية"، نتيجة ما ارتكبته إسرائيل من مجازر وقتل وتهجير قسري بحقهم.

*************

في أيام العيد
شيوعيو النجف استقبلوا المهنئين وهنأوا

النجف – طريق الشعب
استقبلت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، خلال أيام عيد الفطر الفائت، العديد من المهنئين في المناسبة، من الرفاق والأصدقاء والمسؤولين المحليين والأمنيين وممثلي الأحزاب السياسية.
وفتحت اللجنة المحلية أبواب مقرها في "حي السعد" وسط النجف، أمام المهنئين، الذين تبادلوا مع مستقبليهم الحديث حول ظروف البلد من مختلف النواحي، مشددين على أهمية الخلاص من الفساد والمفسدين ونهج المحاصصة الطائفية المقيت، الذي لم يجلب للعراق سوى البلاء.
وفي المقابل زار وفد من اللجنة المحلية محافظ النجف، وقدم له، وإلى أعضاء مجلس المحافظة، التهاني بالعيد، وتبادل معهم الأمنيات بأن يعم العراق وشعبه الأمان والسلام والاستقرار.
كذلك زارت اللجنة المحلية عددا من الأحزاب السياسية في المحافظة مهنئة بالمناسبة. وفي الوقت ذاته زارت العديد من الرفاق المناضلين القدامى وعائلاتهم، في منازلهم الكائنة بمركز المحافظة، وقدمت لهم التهاني.
وشملت الزيارات كلا من الرفاق أحمد صبحي درويش الخطيب وداود مله سلمان وحسين أبو خبط ونجم أبو اللول، فضلا عن الرفيق آدم الكرعاوي الذي تفقدت اللجنة المحلية وضعه الصحي، وقلدته قلادة العيد الـ85 لميلاد الحزب.

**************

نباتات تتغذى على اللحوم!
لندن - وكالات
اكتشف باحثون كنديون، تصرفاً غريباً من نباتات تقوم بالتغذي على اللحوم! وذلك وفق بحث نشر أخيرا في مجلة "إيكولوجي" العلمية البريطانية.
ومن المعروف عند علماء الأحياء منذ فترة طويلة أن نباتات "القاذف" التي تنمو في الأراضي الرطبة في كندا، تأكل كائنات حية - معظمها حشرات وعناكب- تسقط في أوراقها التي هي على شكل جرس، وتتحلل في مياه الأمطار. لكن حتى الآن لم يبلغ أي شخص عن تناول هذا النبات لحيوان بحجم "السمندل".
وما أثار استغراب العلماء، مشاهدتهم النبات وهو يتناول الحيوان البرمائي المذنب الزاحف، عبر تحليله من خلال إطلاق أنزيمات، ثم افتراسه بصورة تدريجية.
وقال الباحثون ان "نباتات الإبريق، أو ما تعرف بالقاذف، ربما أصبحت آكلة لحوم لاكتساب العناصر الغذائية، وخاصة النيتروجين، التي تفتقر إليها التربة في المستنقعات".
يذكر أنّ هناك نباتات أخرى في العالم تتناول الحشرات الصغيرة، وخاصةً في البيئات الفقيرة بالمغذيات. وتشمل نبات "سانديوس"، الذي يستخدم أوراقه اللزجة لصيد الحشرات، ونبات "فينوس" الذي يتغذى على الذباب.

************

شيوعيو قلعة سكر هنأوا بعيد الفطر
الناصرية – طريق الشعب
في مناسبة عيد الفطر، زار وفد من لجنة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء قلعة سكر بمحافظة ذي قار، عددا من الرفاق المناضلين وعائلاتهم، وقدم لهم التهاني في المناسبة.
وكانت أولى محطات الوفد الذي تقدمه عضو مجلس محافظة ذي قار الرفيق شهيد الغالبي وسكرتير اللجنة الرفيق وسام مهدي، منزل الرفيق المناضل الراحل زاير بطي، الكائن في "قرية حمود الصبيح" التابعة للقضاء.
بعدها توجه إلى منزل الرفيق السيد زعبال السيد عيسى في "قرية عكيل"، وهنأه وعائلته بالعيد، ليتوجه بعدها إلى منزل الرفيق المناضل مناع بدن العكيلي.
وكانت آخر محطة للوفد في منزل الرفيق حسين عليوي، الذي تلقى التهاني من رفاقه بمناسبة العيد.
هذا وأعرب مستقبلو الوفد من المناضلين وعائلاتهم، عن سعادتهم بزيارة رفاقهم، مؤكدين تمسكهم بحزبهم ومبادئه الوطنية.

***********

توزيع ملابس العيد
على الأطفال الفقراء
بغداد – حميد المسعودي
وزعت لجنة عزيز محمد الأساسية للحزب الشيوعي العراقي/ اللجنة المحلية في الرصافة الأولى، الثلاثاء الماضي، ملابس وهدايا على العديد من أطفال العائلات الفقيرة في منطقة الفضل، وذلك تزامنا مع حلول عيد الفطر.
وكانت اللجنة الأساسية قد نظمت خلال فترات سابقة، حملات لجمع التبرعات المالية من الميسورين، لغرض شراء الملابس والهدايا لأطفال الفقراء.
العائلات الفقيرة، عبرت من جهتها عن شكرها وتقديرها الشيوعيين والمتبرعين، على مواقفهم الإنسانية التي بثت الفرحة في نفوس أطفالها.

**************

زهير بردى يحظى
بجائزة "ناجي نعمان"
أربيل – وكالات
فاز الشاعر المعروف زهير بهنام بردى، بإحدى الجوائز الأدبية السنوية لـ "مؤسسة ناجي نعمان للثقافة بالمجان" في لبنان.
الجائزة التي أطلقت في العام 2002، والتي تمنح لأصحاب الأعمال الأدبية المتميزة بمضمونها وأسلوبها، والعاملة على إحياء القيم الإنسانية وتطويرها، بلغ عدد المرشحين لها هذا العام، 2386 مشتركا ومشتركة، من 67 دولة.
ونقل موقع "عنكاوا" الالكتروني، عن الشاعر بردى قوله، انه توقع فوزه بإحدى جوائز التكريم للمسابقة المذكورة، كونه تقدم بنص "غير مسبوق"، مشيرا إلى أن جوائز المسابقة تتميز باختلافها، ما يحفز الأدباء العاملين في مختلف حقول الأدب، على التقديم إليها.
ونال جوائز الموسم السابع عشر الحالي، 60 فائزا وفائزة، توزعوا على 6 جوائز استحقاق، و29 جائزة إبداع، و25 جائزة تكريم عن الأعمال الكاملة.
**********

عن "سيمولوجيا الخطاب الموسيقي في الرواية"
بغداد – طريق الشعب
يضيّف نادي السرد في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، بعد غد الأربعاء، الناقدة أشواق النعيمي لتتحدث عن "سيمولوجيا الخطاب الموسيقي في الرواية".
تبدأ الجلسة التي من المقرر أن يديرها الكاتب د. كريم صبح، في الساعة الحادية عشرة قبل الظهر على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

*************

فرشاة نوري عواد ترسم الجمال
في ستوكهولم

ستوكهولم – محمد الكحط
افتتح الفنان التشكيلي نوري عواد حاتم، أخيرا على قاعة الجمعية المندائية في العاصمة السويدية ستوكهولم، معرضه الشخصي الرابع، الذي حمل عنوان "فرشاتي ترسم الجمال".
وبعد افتتاح المعرض أمام جمع من محبي الفن التشكيلي. رحب السيد صلاح جبار عوفي، باسم الجمعية، بالحاضرين، ثم قدم نبذة تاريخية عن نشأة الفنون بشكل عام، وعرّف بالفنان حاتم "الذي يتطور عطاؤه الفني من معرضٍ إلى آخر".
ضم المعرض 31 لوحة منجزة بألوان الأكريلك، تعرض لأول مرة مجسدة موضوعات مختلفة.
ومن بين ما ذكره السيد عوفي خلال تقديمه المعرض، أن الفنان حاتم الذي شارك في نحو 20 معرضا تشكيليا مشتركا وأقام 4 معارض شخصية، لم يدرس الفن التشكيلي أكاديميا، إنما هو متخصص في البيولوجيا، مضيفا أنه زاول الرسم كهواية، وبعدها انتقل إلى الاحتراف.
وفي اليوم الثاني من المعرض، كرّمت الجمعية الفنان نوري عواد حاتم، بباقات من الزهور وهدايا رمزية، تقديرا لمواصلته عطائه الفني بـ "حرفية عالية وجمالية خاصة"، وهو في عقده السابع من العمر.

************

في "رابطة مصطفى جمال الدين" بمدينة البصرة
الكاتب ياسر جاسم عن أدب القرامطة
البصرة - صلاح العمران
ضيّفت "رابطة مصطفى جمال الدين" الأدبية في محافظة البصرة، أخيرا، الكاتب ياسر جاسم، الذي تحدث عن "أدب القرامطة" بحضور جمع من الأدباء والمثقفين والإعلاميين والمهتمين في الشأن الأدبي.

أدار الجلسة التي احتضنتها قاعة الرابطة وسط مدينة البصرة، الأديب محمد صالح عبد الرضا، مستهلا حديثه بتقديم سيرة الضيف، الذي أصدر 18 كتابا ولديه نحو 25 مخطوطا في انتظار الطباعة.
وقدم عبد الرضا في معرض تعريفه بموضوعة الجلسة، نبذة عن الحركات الاجتماعية والسياسية التي ظهرت خلال القرون الماضية في المنطقة، وأثرها على المشهد الثقافي – الأدبي، مبينا أن الدراسة التي يقدمها الكاتب ياسر جاسم حول أدب القرامطة، تعد الأولى من نوعها خلال الفترة الراهنة.
من جانبه تحدث جاسم عن حركة القرامطة، التي ظهرت خلال القرن التاسع الميلادي (الرابع الهجري)، مبينا أنها من الحركات الاجتماعية التي كانت تنتصر للفقير وتساعد المظلوم، خاصة الفلاح الذي لا يمتلك أرضا، والذي حررته من ظاهرة بيعه مع الأرض التي يعمل فيها "إذ كان الفلاح يباع مع الأرض، وهذا ما أطلق عليه الفيلسوف كارل ماركس بـ "العبد المعمم" خلال مراسلاته مع صديقه فريدريك إنجلز".
واشار الضيف إلى أن القرامطة ينتسبون إلى حمدان بن الأشعث الأهوازي الملقب بـ "القرمط"، والذي ظهرت حركته في سواد الكوفة حوالي عام 258 للهجرة، مبينا أن حمدان عرف بالزهد والتقشف، الأمر الذي دعا بعض الناس إلى التقرب منه والميل إليه.
وأوضح أن حركة القرامطة تعتبر من الحركات الباطنية، وهي منحدرة من الدعوة الإسماعيلية التي افترقت عنها بسبب موضوع الزعامة، مضيفا أن لكل فترة أو حركة مثقفيها وأدباءها. وللقرامطة شعراء عديدون، أمثال الحسن الأعصم، الذي يعد أحد أمراء البحرين، والذي تناول في أشعاره عقائد القرامطة وحروبهم.
وذكر جاسم من بين شعراء القرامطة صاحب الخال الحسين بن زكرويه، الذي جسد في أشعاره حروب قومه مع العباسيين والطولونيين في سوريا. كما ذكر أخوان الصفا ورسائلهم التي اعتبرت من أساسيات تراث القرامطة في البصرة.
وتطرق إلى الشاعر القرمطي الخبز أرزي الذي ظهر في البصرة، وكان قد هجا واليها البريدي، حتى اضطر إلى الخروج منها والعيش في "هجر" عاصمة القرامطة. كما ألقى الضوء على الشاعر والمتصوف الحلاج، الذي أعدم في بغداد بتهمة الانتماء إلى القرامطة، ومثل بجثته أمام الناس.
ولفت جاسم إلى أن المتبحر في أدب وشعر القرامطة، يمكن أن يلاحظ الزهد ودقة التنظيم. فيما رأى أن هذه الحركة تمثل البذور الأولى للاشتراكية، حيث الدعوة إلى العدالة الاجتماعية والدفاع عن حقوق الفقراء والفلاحين، مشيرا إلى أن الفيلسوف الفارسي ناصر خسرو، ذكر القرامطة في كتابه الموسوم "سفر نامه"، وقال انه، ونظرا لدور القرامطة، لم يجد فقيرا في البحرين التي زارها عام 444 للهجرة "وهذا يؤكد العدالة الاجتماعية لدى القرامطة".
وأضاف قائلا أن القرامطة سكوا النقود من الرصاص، حفاظا عليها من التهريب خارج ولايتهم، وفرضوا الضرائب على أصحاب رؤوس الأموال، مبينا أن حكمهم دام نحو ثلاثة قرون.
وشهدت الجلسة مداخلات حول موضوعها، ساهم فيها عدد من الأدباء الحاضرين.
وفي الختام قدمت إلى الكاتب ياسر جاسم، شهادة تقدير باسم الرابطة.

***********

ناهدة محسن.. فنانة مغتربة في عالم النسيان

حاورها: عباس رحمة الله
أفرزت الأوضاع المتردية التي شهدها العراق بعد 2003، ظاهرة إهمال الفنانين والمبدعين، وتهميشهم، ونسيان الكثيرين منهم، خاصة المغتربون الذين ينتظرون بفارغ الصبر العودة إلى وطنهم الأم، واستئناف نشاطاتهم الفنية فيه، بعد أن يوفر لهم فضاء إبداعيا، ويمنحهم الرعاية والاهتمام.
المؤلم والمؤسف أن الكثيرين من الفنانين باتوا في عالم النسيان والتهميش، وأصبح تاريخهم الفني الطويل عبارة عن ذكريات يحتفظون بها، ما أدخل الإحباط واليأس في نفوسهم، وتسبب في تردي أحوالهم، معيشيا وصحيا ونفسيا، من دون أن تلتفت إليهم الجهات المعنية.
من بين هؤلاء الفنانين المغتربين، الفنانة المقيمة في كندا ناهدة علي محسن، إحدى أبرز مؤسسي الفرقة القومية للفنون الشعبية.
مراسل "طريق الشعب" التقى الفنانة ناهدة خلال زيارتها الأخيرة إلى العراق، وأجرى معها الحوار التالي:
• متى دخلت فضاء الفن؟
- في العام 1968 انضممت إلى "فرقة الرشيد" للفنون، وبعد سنتين تم اختياري من قبل الفنانة الأذربيجانية قمر خانم، للمساهمة في تأسيس الفرقة القومية للفنون الشعبية.
• ما أبرز إنجازات الفرقة؟
- مشاركتها في "مهرجان كرجنتو" الإيطالي، وحصولها على الجائزة الأولى فيه، بالإضافة إلى مشاركاتها في معظم المهرجانات الفنية التي كانت تقام في الداخل والخارج.
* هل دخلت دورات تدريبية في الرقص؟
- نعم، فقد كنت أرافق الفرقة في سفراتها إلى الخارج، وأتيحت لي الفرصة أن أدخل دورة في الاتحاد السوفييتي، للتدريب على الرقص وتصميم الرقصات واللوحات الراقصة. كذلك عملت مساعدة تدريب مع مدربي رقص من الصين وروسيا.
• ماذا قدمت للفرقة؟
- صممت لها رقصتين، هما "رقصة المناديل" و"لوحة النخيل".
• كيف ترين مغتربك؟
- أعيش منذ سنوات طويلة في كندا، وأشعر أن الغربة صعبة وقاتلة. فأنا أعاني هناك ترديا في وضعي النفسي والصحي، وبذلك أوجه عتبي الشديد إلى الجهات المعنية بالفن في بلدي، كونها لم تتفقدنا – نحن الفنانين الذين نعيش في الخارج – على الرغم من ظروفنا الصعبة. إذ ينبغي دعمنا والتخفيف من معاناتنا، لا سيما اننا قدمنا ريعان شبابنا من أجل إسعاد شعبنا وخدمة المشهد الفني في عراقنا العزيز.
• كلمة أخيرة؟
- أتمنى لبلدي الأمان والاستقرار والتآخي بين أبناء شعبي، وأن يكون العراق حاضنا للمبدعين وراعيا لهم، لكي تتسنى لهم العودة إليه.

*************

"غوغل" تضغط على إدارة ترامب لإنهاء أزمة "هواوي"
واشنطن – وكالات
كشفت مصادر في شركة "غوغل" أن كبار المسؤولين التنفيذيين فيها يواصلون الضغط على المسؤولين الأمريكيين لإعفائها من الحظر المفروض على الصادرات إلى شركة "هواوي" الصينية، دون الحصول على ترخيص من واشنطن.
ونقلت وسائل إعلام عن ثلاثة مصادر مطلعة في "غوغل"، أمس الأول السبت، أن الشركة الأمريكية تشعر بالقلق من أنه لن يُسمح لها بتحديث نظام التشغيل "أندرويد" التابع لها، على هواتف "هواوي" الذكية.
وعبرت المصادر عن خشيتها من أن تطوّر "هواوي" إصداراً خاصاً بها من نظام التشغيل "أندرويد" بعيداً عن "غوغل" بشكل سريع، في ظل العقوبات التي فرضتها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الشركة الصينية.
وكان البيت الأبيض قد أدرج "هواوي" ضمن القائمة السوداء، ما يصعب على الأخيرة مواصلة التعامل مع الشركات الأمريكية.
وقالت شركة الاتصالات الصينية العملاقة "هواوي" إنها قد تطرح نظام التشغيل الخاص بها للهواتف الذكية وأجهزة الكومبيوتر المحمولة في الصين بحلول الخريف المقبل.
يذكر أن شركة "هواوي"، التي أُسست سنة 1987 ببضعة آلاف من الدولارات، وعملت في تكنولوجيا الاتصالات، تعد الآن ثاني أكبر مصنع للهواتف في العالم، وقد حققت خلال العقدين السابقين قفزات كبيرة، سيما انها أول شركة تصدر نموذجاً لهاتف يعمل بتقنية شبكة "الجيل الخامس" في العالم.

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg