العدد 196 السنة 84 الأحد 2 حزيران 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ص 1

 

العراق رحب بتصريحات ترامب الأخيرة بشأن إيران واعتبرها خطوة صحيحة

رئيس الجمهورية نقل في قمم مكة رسائل إيرانية

إلى السعودية والإمارات والبحرين

 

بغداد – طريق الشعب

نقل رئيس الجمهورية، برهم صالح، رسائل إيرانية، الى كل من السعودية والامارات والبحرين حول مقترح إيراني ينص على التوقيع على معاهدة “عدم الاعتداء” مع دول الخليج، فيما رحب العراق عبر وزارة الخارجية، بتصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأخيرة بشأن الأزمة مع إيران.

 

ونقلت وكالة “إسنا” الإيرانية عن السفير العراقي في طهران، سعد عبد الوهاب جواد قنديل، واطلعت عليه "طريق الشعب"، قوله إن رئيس الجمهورية برهم صالح وخلال مشاركته في القمتين العربية والإسلامية، اللتين عقدتا يومي الخميس والجمعة، في مكة، قام بتسليم مسؤولين سعوديين واماراتيين وبحرانيين رسائل إيرانية، حول المقترح الذي تحدث عنه وزير الخارجية الإيراني في بغداد اثناء زيارته لها قبل أيام، بشأن استعداد ايران توقيع معاهدة "عدم اعتداء" مع الدول الخليجية، لانهاء مخاوفها بشأن قيام بلاده بأعمال ضدها.

وكان رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، كشف في مؤتمر صحفي سابق، ان حكومته قامت بتبادل رسائل بين طهران وواشنطن سعيا منها للحد من الازمة بين البلدين.

وبين السفير العراقي في ايران، أن “العراق رحب بالمقترح الذي أعلنه وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أي توقيع (معاهدة عدم الاعتداء)”.

وأوضح قنديل أنه “بسبب عدم وجود علاقات دبلوماسية بين إيران وكل من السعودية والبحرين فقد قرر المسؤولون العراقيون نقل هذا المقترح بالنيابة

وأشار قنديل إلى أنه “يمكن اعتبار بغداد وسيطا لتبادل الرسائل بين طهران والرياض وأبو ظبي والمنامة".

تحدث عن “معاهدة عدم الاعتداء” يوم الأربعاء الماضي نائب وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، في مقابلة مع وكالة “نوفوستي” الروسية خلال زيارته إلى قطر، مشيرا إلى أن “الفكرة التي قدمناها تخص توقيع معاهدة عدم اعتداء بين دول الخليج، وهذه الفكرة مبدئية، لدينا تفاصيل لها لكننا لم نناقشها لأننا ننتظر ردا من بلدان المنطقة”.

وأكد عراقجي “طرحنا هذه المسألة منذ يومين فقط خلال اللقاءات في الكويت وعمان، وبالطبع علينا إعطاؤهم وقتا كافيا لدراستها… إلا أننا لم نتلق أي ردود أفعال سلبية، مما يمثل أمرا جيدا”.

وفي وقت سابق، أعلن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أنه نقل خلال جولته الأخيرة في بغداد، رسالة دعت دول الخليج العربية إلى بدء الحوار وتوقيع معاهدة عدم الاعتداء.

وفي سياق ذي صلة، قال وزير الخارجية العراقي، محمد علي الحكيم، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنّ "موقف العراق واضح، وصريح من الأزمة الحاليّة بين الولايات المتحدة الأمريكيّة والجمهورية الاسلامية الايرانية، وهو التهدئة، ومنع نُشُوب حرب في منطقتنا". وأضاف "يتطابق هذا الموقف مع التصريحات الأخيرة للرئيس الأمريكيّ ترامب حول التهدئة في المنطقة، وعدم النية في شن أيّ حرب".

وأكد الوزير الحكيم "يعدّ العراق تصريحات الرئيس ترامب الأخيرة مُهمة، ودقيقة، وخطوة في الاتجاه الصحيح لتهدئة الوضع بالمنطقة".

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قال الثلاثاء الماضي خلال زيارته اليابان إن الولايات المتحدة لا ترغب في تغيير النظام الإيراني، ولا تريد إلحاق الأذى بإيران، ورحب بوساطة يابانية.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي عقده مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في طوكيو، أنه يعتقد أن طهران تريد عقد صفقة جديدة.

وكان الرئيس الأميركي تحدث قبل ذلك عن إمكانية إجراء محادثات مع إيران، بعد أسابيع من التصعيد والتلويح بالخيار العسكري في التعاطي معها.

وجاء حديث الرئيس ترامب عقب محادثات في طوكيو مع آبي الذي يدرس، حسب وسائل إعلام، إمكانية القيام بزيارة إلى طهران.

وقال ترامب إنه يرغب في التحدث إلى قادة إيران إذا كانت لديهم رغبة في ذلك، مؤكدا "لا أحد يريد رؤية فظاعات تحدث، وخصوصا أنا".

 

*************

 

تهنئة

 

 

الاستاذ نيجيرفان البارزاني المحترم

رئيس إقليم كردستان

يسعدنا في مناسبة انتخابكم رئيسا لاقليم كردستان، ان نتقدم اليكم بأطيب التهاني، وان نتمنى لكم النجاح في انجاز المهام الكبيرة التي تنتظركم، خدمةً لمصالح شعب الاقليم وعموم الشعب العراقي.

وفي هذه المناسبة نستذكر تجربتكم السابقة على رأس حكومة الاقليم، وما اتسمت به من سعي مثابر لتذليل الصعوبات على طريق العلاقات مع الحكومة الاتحادية وفقا للدستور وعلى اساسه.

وفي ضوء تلك التجربة الايجابية نتطلع اليوم الى رؤية المعالجات المشتركة الحريصة والناجعة للقضايا الملحة المعلقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم، تتحقق بجهدكم المتضافر مع الجهد الاتحادي في بغداد.

ومن جانبنا نعرب عن الاستعداد للاسهام، في اطار التعاون المتبادل، بقسطنا في تحويل الغايات النبيلة المذكورة الى واقع حي تنعم به بلادنا العزيزة.

مع فائق تقديرنا

 

المكتب السياسي

 للحزب الشيوعي العراقي

29/5/2019

 

**************

 

العثور على رفات 9 من جامعي الكمأ اختطفهم داعش في الأنبار

بغداد – طريق الشعب

اعلنت خلية الاعلام الامني، امس السبت، العثور على 9 جثامين محترقة لجامعي الكمأ في محافظة الانبار.

وذكر بيان للخلية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "قوة تابعة لمقر لواء حرس الحدود الخامس عثرت على تسعة رفات محترقة للشهداء المغدورين في منطقة مطار ملاشه من الذين كانوا يرومون الحصول على الكمأ"، مشيرا الى انه "تم تسليم الجثث الى ذويهم من قبل الفرقة الخامسة قوات حرس الحدود". بدوره، قال قائممقام قضاء الرطبة عماد الدليمي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه “تم العثور على 9 جثث تعود لمختطفي الكمأ على طريق النخيب، 6 منهم من محافظة النجف، و2 من كربلاء، وواحد من قضاء الرطبة”. وأضاف الدليمي، أنهم “اختطفوا في مكان واحد، وتم العثور على جثثهم محروقة في مكان بين عرعر والنخيب”. وكان تنظيم داعش اختطف عدداً من المواطنين خلال موسم الشتاء، عندما كانوا في طريقهم إلى جمع الكمأ في عدة مناطق.

 

*************

 

دول اخرى ترغب في الانضمام إلى مركز تبادل المعلومات الرباعي

بغداد – طريق الشعب

كشف مدير الاستخبارات العسكرية، اللواء الركن سعد مزهر العلاق، امس السبت، عن رغبة بعض الدول في الانضمام لمركز تبادل المعلومات الرباعي الذي يضم الآن  (العراق، روسيا، إيران، وسوريا). وقال العلاق في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "بعض الدول تسعى للانضمام إلى مركز تبادل المعلومات الرباعي الذي يضم العراق وروسيا وإيران وسوريا، إيمانا منها بدوره الكبير في خدمة السلم المجتمعي العالمي وقيامه بتدمير القواعد والمنطلقات الأساسية لتنظيم داعش الاجرامي".

وفي حين لم يذكر العلاق أسماء الدول التي ترغب بالانضمام الى التحالف الرباعي، نقلت وسائل اعلام عن مصدر مطلع، ان الصين هي أولى الدول التي أبلغت اللجنة رغبتها في الالتحاق بها.

وتم تأسيس اللجنة الرباعية لتبادل المعلومات بين ايران وروسيا والعراق وسوريا في اواخر ايلول 2015، وكان لها دور في الحرب ضد تنظيم داعش في كل من العراق وسوريا.

 

*************

 

اليوم.. اكسن موبيل تُعيد موظفيها إلى البصرة

بعد حصولها على حماية أمنية إضافية

بغداد – طريق الشعب

أعلن مدير شركة نفط البصرة احسان عبد الجبار، الاتفاق مع شركة اكسن موبيل على عودة عامليها إلى حقل غرب القرنة داخل المحافظة. وقال عبد الجبار في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "وفقاً لتوجيه نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر الغضبان خلال ترؤسه اجتماعاً مع إدارة شركة إكسن موبيل، فإن الشركة ستباشر بالعودة إلى مكاتبها في البصرة ابتداءً من يوم الأحد القادم، وفقاً لتأكيدات الشركة". وأضاف أن "إدارة كافة الفعاليات الميدانية لحقل غرب القرنة 1 طوال مدة انتقال موظفي شركة إكسن موبيل إلى مكاتب الشركة في دبي كانت تتم من قبل ملاكات شركة نفط البصرة بالكفاءة والجودة المطلوبة". في المقابل، نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول عراقي وصفته بـ"الرفيع"، تأكيده ان "الحكومة العراقية توصلت الى اتفاق مع اكسن موبيل، لإعادة الكوادر الى حقل غرب القرنة 1، مقابل زيادة امنية كبيرة، تتضمن قوات من الجيش والشرطة".

وكانت شركة إكسون موبيل قد أجلت في (18 أيار) جميع موظفيها الأجانب من حقل غرب القرنة 1 النفطي في العراق ونقلتهم إلى دبي.

 

***************

 

جهاز المخابرات أبلغ الشرطة المحلية بمعلومات عن عمليات إرهابية قبل وقوعها بيومين

تفجيرات كركوك.. البرلمان يطالب الرئاسات باجتماع استثنائي و"سائرون" يدعو إلى إبعاد الصراعات السياسية عن  الملف الأمني

 

بغداد – طريق الشعب

في خرق امني، كان قد حذر من وقوعه مسؤولون محليون ومراقبون امنيون، شهدت محافظة كركوك، سلسلة تفجيرات متزامنة عبر عبوات ناسفة، في مناطق متفرقة، خلفت 30 جريحا وشهيدا، وفيما كشف نائب عن المحافظة عن قيام جهاز المخابرات، قبل يومين، بإبلاغ الاجهزة الامنية عن نية وقوع هجمات في مواقع محددة في محافظة كركوك ومنها شارع القدس، وجه محافظ كركوك وكالة، الاتهام والتقصير الى الأجهزة الأمنية.

 

وفي حين، طالب النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، الرئاسات الثلاث بعقد اجتماع استثنائي وعاجل، للوقوف على أسباب الخروق الأمنية والتفجيرات الإرهابية الأخيرة في كركوك، دعت كتلة سائرون، الى إعادة بناء المؤسسة الأمنية على أساس مهني بعيدا عن التحزبات.

 

حصيلة نهائية

 

وذكر المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "حصيلة التفجيرات في كركوك انتهت الى ٣٨ جريحا وشهيدين"، منوها الى انه "ما زالت العناية مستمرة لبعض الحالات التي استوجبت رقودا في المستشفيات".

 

تقصير وضعف

 

من جهته، قال المكتب الإعلامي، لمحافظ كركوك وكالة راكان الجبوري، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الجبوري ترأس السبت اجتماعا طارئا للجنة الأمنية في المحافظة وبحضور عضوي مجلس النواب ارشد الصالحي وريبوار طه وقائد المقر المتقدم للعمليات المشتركة اللواء الركن قوات خاصة سعد حربية وممثلي القيادات الأمنية والأجهزة الاستخبارية".

واضاف انه "جرى خلال الاجتماع تحليل دقيق للحادث الإرهابي وتحديد المقصرين بالحادث والاجراءات الأمنية المتخذة قبل وقوع الحادث وبعد الجريمة الارهابية".

واكد الجبوري "سنصل لمرتكبي هذه الجريمة الإرهابية التي احزنت الجميع، وستتم ايضا محاسبة المقصرين في اداء واجبهم الأمني"، مشيرا الى أن "الأجهزة الاستخبارية كانت قد نبهت قبل ايام من وجود نوايا إرهابية قبل وقوع الهجوم الإرهابي، ولكن كان هناك تقصير وضعف في الأداء الأمني لبعض تشكيلات الشرطة المحلية المتواجدة في مناطق التفجيرات الإرهابية".

 

معلومات مسبقة

 

من طرفه، قال النائب عن محافظة كركوك خالد المفرجي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "لدينا معلومات ان جهاز المخابرات وقبل يومين قد ابلغ الاجهزة الامنية وبالذات الشرطة المحلية عن نية وقوع هجمات في مواقع محددة ومنها شارع القدس، لذا نطالب رئيس مجلس النواب بتكليف لجنة الامن والدفاع لفتح تحقيق في الموضوع وتحديد الجهات المقصرة"، داعيا "الشرطة المحلية في كركوك الى مراجعة خططها الامنية في مركز المحافظة، وابعاد الفاسدين والمتقاعسين عن اداء واجبهم الامني".

 

اجتماع عاجل

 

في غضون ذلك، دعا النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "الرئاسات الثلاث الى عقد اجتماع استثنائي عاجل قبل عيد الفطر المبارك، للوقوف على أسباب الخروق الأمنية والتفجيرات الإرهابية الأخيرة التي استهدفت محافظة كركوك والمحافظات الأخرى مؤخرا، وبحث تداعياتها على امن وسلامة المواطنين واستقرار المدن الآمنة". وشدد الكعبي على "ضرورة ابعاد هذه المحافظات عن الصراعات الحزبية والفئوية والسياسية ومحاولة البحث عن المصالح الضيقة"، مؤكدا ان "على الأجهزة الأمنية تحمل مسؤولياتها الكاملة دون تقصير والتركيز على حفظ المدن وحماية امن وسلامة المواطنين من مختلف المكونات فهي خط أحمر".

 

مراجعة الخطط الأمنية

 

وأضاف ان "على القوات الأمنية بمختلف تشكيلاتنا وصنوفها لاسيما المتواجدة في كركوك والمدن التي حدثت فيها التفجيرات مؤخرا، مراجعة خططها الأمنية ومحاسبة المقصرين أيا كان منصبهم، والإسراع في القبض على الجناة".

ودعا الكعبي "القائد العام للقوات المسلحة وقادة الأجهزة الأمنية بالتوجيه في اتخاذ اعلى درجات الحيطة والحذر، وإعادة تمركز القوات في المناطق والمحافظات والمدن المستهدفة للحيلولة دون استهداف المواطنين الأبرياء العزل سيما خلال ايام عيد الفطر المبارك لتفويت الفرصة على الزمر الإرهابية وافشال مخططاتهم الخبيثة".

 

الصراعات السياسية

 

في الاثناء، قال المتحدث الرسمي باسم كتلة سائرون البرلمانية، حمد الله الركابي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ما حصل في مدينة كركوك يعتبر انتكاسة أمنية وتراجعا خطيرا في الملف الأمني"، داعيا الأجهزة الأمنية الى "إعادة بناء المؤسسة الأمنية على أساس مهني بعيدا عن التحزبات".

وشدد على ضرورة "إبعاد الاجهزة الامنية عن الصراعات السياسية"، مؤكدا على "اعادة النظر في تقييم الملف الأمني، وغلق كافة النوافذ التي تستغلها مجاميع الإرهاب وقوى الفساد لزعزعة الأوضاع".

وحذر ايضا "من محاولة بائسة لزرع الفتنة بين مكونات المدينة"، مشددا على أن "حياة المواطنين أغلى من كل المكاسب والامتيازات".

 

إحباط مخطط إرهابي

 

الى ذلك، نقلت صحيفة عربية عن الخبير الامني هشام الهاشمي، قوله، ان "تنظيم داعش كان في الواقع يعد العدة لعمل أكبر من تفجيرات كركوك وبالذات خلال أيام عيد الفطر، لكن الأجهزة الأمنية العراقية تمكنت من إحباط هذا المخطط".

واضاف ان "طيران التحالف الدولي وبمشاركة الأجهزة الأمنية العراقية قام خلال الفترة الماضية بسلسلة من الاقتحامات ضد أهداف لتنظيم داعش مرسومة مسبقا لاستهداف واعتقال بعض عناصر التنظيم في قاطع عمليات نينوى"، مشيرا الى أن "هذه الشبكة مسؤولة عن عمليات الحرق التي تعرضت لها حقول الحنطة والشعير في نينوى".

 

************

 

ص 2

 

عائدات الصادرات النفطية تجاوزت 7 مليارات دولار في أيار

 

بغداد – طريق الشعب

اعلنت وزارة النفط، امس السبت، تصدير اكثر من 110 ملايين و736 الفا و670 برميلا، بايرادات بلغت 7 مليارات و384 مليونا و295 الف دولار، خلال شهر أيار الماضي.

وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد ان مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر أيار الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوبي العراق بلغت (106) ملايين و(675) الفا و(881) برميلا، اما من حقول كركوك عبر ميناء جيهان فقد بلغت الكميات المصدرة (3) ملايين و(166) الفا و(261) برميلا، فيما بلغت الكميات المصدرة من حقل القيارة (894) الفا و(528) برميلا.

واشار الى ان المعدل اليومي الكلي للصادرات بلغ (3) ملايين و(572) الف برميل، حيث كان المعدل اليومي للتصدير من موانئ البصرة (3) ملايين و(441) الف برميل، ومن جيهان كان المعدل اليومي (102) الف برميل، فيما كان المعدل اليومي من حقل القيارة (29) الف برميل.

واضاف جهاد ان معدل سعر البرميل الواحد بلغ (66,683) دولارا.

 

***********

 

 

اضاءة ...

 

أزمة الكهرباء تبحث

عن حلول لا مبررات

 

ان كان من الصحيح والصواب وقول الحق ان لا نُحمّل وزارة الكهرباء حالياً المسؤولية الكاملة عن الحالة التي وصلتها الطاقة الكهربائية، فان على الوزارة ورئاستها ان لا تعيد البديهيات التي باتت معروفة، ويرددها الناس جميعاً، المتخصص وغير المتخصص، فهم يعيشون المعاناة ليس فقط منذ 2003، بل وقبل ذلك بسنوات.

واذا كان النظام المقبور يبرر التدهور بالحروب والحصار الاقتصادي وتقنين تصدير النفط العراقي، وعدم السماح له بالاستيراد المفتوح، فهذه المبررات وغيرها قد اختفت بعد 2003.

 لم يقل احد في يوم من الايام ان تجهيز الطاقة الكهربائية يرتبط فقط بالطاقة الانتاجية لها، بل هي منظومة متكاملة تبدأ من تزويد المحطات بالوقود مروراً بالانتاج ووصولاً الى النقل والتوزيع والجباية. ولكن من غير المقبول ولا المبرر ان يجري الآن الحديث عن تدهور شبكة النقل والتوزيع ويتم تسويق هذا الامر كما لو انه شماعة يعلق عليها عدم التجهيز بحدود معقولة من الساعات، في وقت نقترب فيه من الصيف اللاهب ودرجات الحرارة آخذة في التصاعد من دون اذن او انتظار من وزارة الكهرباء أو غيرها من مؤسسات الدولة.

نعم الكهرباء منظومة متكاملة ولكن التركيز خلال الفترات السابقة كان تحديدا على زيادة الانتاج، والآن تعلن وزارة الكهرباء بزهو ان انتاجنا وصل الى 17 الف ميكاواط، لأول مرة في تاريخ العراق، متناسية الحاجات المتزايدة للطاقة الكهربائية والنمو السكاني الكبير الذي لا ينافسنا فيه الا القليل من دول العالم.

السؤال هنا، لماذا تناست الحكومات وبضمنها وزارة الكهرباء، امر وواقع النقل والتوزيع، والآن فقط جرى التذكير به، وأي جهد قد بذل سابقاً لتحسين الشبكة وهي تشكو حالها ومنذ زمن طويل؟

ان من غير المقبول على الاطلاق اثارة هذا الامر الآن للقبول به كأمر واقع، وبالتالي القبول بساعات تجهيز قليلة، فيما الحقيقة تقول ايضاً انه ما زالت هناك فجوة كبيرة بين الحاجة الفعلية التي تقدر بحدود 30 ألف ميغاواط، وانتاجنا الحالي الذي تقول الوزارة انه بحدود 17 ألف ميغاواط.

ان المسؤولية لا تلغى جراء التقادم، فكل الحكومات السابقة ووزراء الكهرباء السابقين والمسؤولين عن رسم السياسات في مجال الطاقة وتنفيذها، مسؤولون عن وضع الكهرباء الحالي، وتبقى العبرة في مدى الجدية بمعالجة شاملة لها والخلاص من الازمة التي عبرتها دول عدة لا تتوفر عندها ما يتوفر لبلدنا من امكانات وطاقات وموارد مالية.

ومن جانب آخر ليس مقبولاً ايضاً استمرار الاعتماد على دول الجوار، سواء في تجهيز الكهرباء او الغاز، وجعل ذلك سيفاً مسلطاً على رقاب الشعب ومادة للمساومات والابتزاز والضغوط.

ويتوجب ايضاً الشروع الفعلي بتنويع مصادر الطاقة، خاصة الاعتماد على الانتاج بالألواح الشمسية، وما اكثر الشمس وسطوعها في بلادنا، خذوا الآن مثال مدينة أريحا الفلسطينية التي انتجت او هي في طريقها الى انتاج الطاقة الكهربائية بما يقرب من (7500) ميكاواط اعتماداً على الطاقة الشمسية، للخلاص من احتكار توليد الطاقة.

ان الناس تتطلع الى صيف مريح وتجهيز كهربائي معقول، وهذا يبدو ممكناً لو تضافرت جهود الجميع في التصدي للفساد، وللمساومات بين ضعفاء النفوس في وزارة الكهرباء ومن اصحاب المولدات الاهلية، والبدء الفعلي بالمشاريع والخطط التي يجري الحديث عنها، والتنسيق الجيد بين وزارتي الكهرباء والنفط.

محمد عبدالرحمن

 

 

**********

 

القمة الإسلامية توجه "دعما كاملا" للعراق وتثني على جهود حكومته

العراق يعترض على بيان القمة العربية ويعلن عدم مشاركته في صياغته: استمرار الأزمة مع إيران خطر على المنطقة

 

بغداد – طريق الشعب

ضيفت مدينة مكة قمة لمنظمة التعاون الإسلامي، في وقت متأخر من ليل الجمعة الى صباح السبت، عقب قمة عربية طارئة عقدت ليل الخميس -  الجمعة، وسبقتهما قمة خليجية طارئة. القمتان الاخيرتان، دعا إليهما الملك سلمان لبحث ما اسماه "الهجوم التخريبي" الذي استهدف ناقلات النفط الأربع في المياه الاقتصادية للإمارات وهجوم الحوثيين على محطتي ضخ نفط بالسعودية.

العراق أعلن اعتراضه على البيان الختامي للقمة العربية الطارئة، الذي ندد بسلوك إيران واعتداءاتها في المنطقة، رافضا المشاركة بصياغته، فيما أعرب البيان الختامي الصادر عن القمة الإسلامية، عن دعمه للحكومة العراقية في جهودها بمكافحة الارهاب.

 

ممارسات إيرانية

 

وأدان البيان الختامي للقمة العربية الممارسات الإيرانية وتدخلاتها في شؤون دول المنطقة ومن بينها سوريا، وندد البيان بـ"التدخل الإيراني في الأزمة السورية، وما يحمله ذلك من تداعيات خطيرة على مستقبل سوريا وسيادتها وأمنها واستقلالها ووحدتها الوطنية وسلامتها الإقليمية". وأضاف البيان أن "مثل هذا التدخل لا يخدم الجهود المبذولة من أجل تسوية الأزمة السورية وفقا لمضامين جنيف واحد، والقرارات الدولية ذات الصلة".

ورفضت وزارة الخارجية السورية، الجمعة، ما ورد في البيان الختامي، عن التدخل الإيراني في الشؤون السورية، معتبرة أن بيان القمة العربية هو ما يمثل "تدخلا غير مقبول" في الشؤون السورية.

وجاء في البيان الختامي، أيضا، أن السعودية لديها كل الحق في الدفاع عن أراضيها في أعقاب هجمات بطائرة مسيرة شنتها جماعة الحوثي اليمنية على محطتين لضخ النفط بالمملكة هذا الشهر.

وأكد بيان لدول مجلس التعاون الخليجي على حق السعودية والإمارات في الدفاع عن مصالحهما بعد تلك الهجمات.

 

اعتراض عراقي

 

واعترض العراق على البيان الختامي للقمة العربية الطارئة. وقال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط في بيان بث على الهواء مباشرة مساء الخميس إن "العراق يعارض البيان الختامي الصادر عن القمة العربية الطارئة في مكة المكرمة والذي ندد بتدخل إيران في شؤون الدول الأخرى".

وأضاف أبو الغيط أن البيان العراقي بهذا الصدد ورد فيه "في حين أن العراق يعيد التأكيد على استنكاره لأي عمل من شأنه استهداف أمن المملكة وأمن أشقائنا في الخليج، أود التوضيح على أننا لم نشارك في صياغة البيان الختامي وأن العراق يسجل اعتراضه على البيان الختامي في صياغته الحالية".

 

تحذير من حرب شاملة

 

من جهته حذر رئيس الجمهورية برهم صالح خلال كلمته في القمة، من اندلاع حرب شاملة في المنطقة في ظل استمرار الأزمة مع إيران، قائلا ان "المنطقة بحاجةٍ الى استقرار مبني على منظومةٍ للامن المشترك، يعتمدُ احترامَ السيادة وعدمَ التدخلِ في الشؤون الداخلية، ونبذَ العنف والتطرف".

واضاف أن "ترسيخَ الاستقرارِ في العراق يتطلب تعاوناً وتفهماً من الاشقاء والجيران والاصدقاء، مما يحتِّمُ على كلِ الأشقاءِ دعَمنا والوقوفَ إلى جانبنا، لان العراق أحدُ أهمِّ ركائز المنطقة".

واكد رئيس الجمهورية ان "أيَّ تصادمٍ في منطقتِنا سيعرض أمن العراق للتهديد، ومن هذا المنطلق، منطلقِ مصلحتنا العراقية، ومنطلقِ حرصنا على أمنِ المنطقة، ومنطلق حرصنا على أمن اشقائنا والامن القومي العربي، فالعراق سيعمل على بذل قُصارى جهدهِ لفتحِ بابِ الحوارِ البنّاء، ويشدّدُ على ضرورة تبنّي الحوار المباشر، ونبذِ العنفِ والحرب".

واعلنت رئاسة الجمهورية، امس السبت، عن عودة رئيس الجمهورية برهم صالح الى البلاد بعد مشاركة "مثمرة" في القمتين العربية والاسلامية في مكة.

 

دعم كامل للعراق

 

الى ذلك، أعرب البيان الختامي الصادر عن القمة الإسلامية التي أقيمت في مكة المكرمة مساء الجمعة وحتى الساعات الأولى من صباح السبت، عن دعمه للحكومة العراقية في جهودها بمكافحة الارهاب.

وذكر البيان الختامي في احدى نقاطه ان "المؤتمر يعرب عن دعمه الكامل للحكومة العراقية في جهودها في مكافحة الإرهاب، وثمن ما تحقق من انتصار شامل مكن من تحرير المدن العراقية من قبضة الكيان الإجرامي داعش".

وأكد البيان "الحرص على وحدة العراق وسلامة أراضيه، كما ثمن المؤتمر جهود الحكومة العراقية لإعادة النازحين إلى ديارهم وإعادة إعمار المناطق المحررة مما يعزز ويدعم المصالحة المجتمعية وإعادة استقرار تلك المناطق، وأكد كذلك على دور العراق في محاربة الإرهاب وفي إحلال السلم والاستقرار في المنطقة".

كما شدد البيان، على مركزية القضية الفلسطينية والقدس الشريف وحق الشعب الفلسطيني في دولة مستقلة، مدينا أي قرار "غير قانوني وغير مسؤول" بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، داعيا الدول الأعضاء إلى اتخاذ الإجراءات المناسبة ضد الدول التي نقلت سفاراتها أو فتحت مكاتب تجارية لها في القدس المحتلة.

وقد خلت كلمات المشاركين في القمة الإسلامية من ذكر إيران، واكتفت بالإشارة إلى شجب الدعم الخارجي الذي يتلقاه الحوثيون في اليمن، والتدخل في الشؤون الداخلية لدول عربية.

 

 

**********

 

لجنة حكومية في البصرة لإنهاء العمالة "غير الشرعية"

بغداد – طريق الشعب

أعلن مكتب التشغيل المركزي في ديوان محافظة البصرة، امس السبت، تشكيل لجنة مهمتها التفتيش والعمل على إنهاء ظاهرة "العمالة غير الشرعية" المنتشرة في المحافظة.

وقال المكتب في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن اللجنة برئاسة المحافظ اسعد العيداني وعضوية كل الأجهزة الامنية في المحافظة، وستقوم بعملها بعد عيد الفطر، موضحا أن عملها سيتركز في الحقول النفطية والموانئ العراقية ومحطات الوقود والشركات العاملة في البصرة.

وأهاب المكتب "بالشركات كافة التخلص من تلك العمالة خلال هذه الفترة وبخلافه فإن الشركة المخالفة تتحمل التبعات القانونية كافة"، داعيا المواطنين إلى التبليغ عن مثل هكذا حالات عبر بريد الصفحة بهدف "السيطرة على العمالة المتسربة"، مشدداً على أن "المكتب مسؤول عن سرية المعلومة"، حسب البيان.

هذا وتشهد البصرة بين حين وآخر تظاهرات تطالب بفرص العمل وإعطاء شباب المحافظة الأولوية في التوظيف سيما في حقل الشركات العاملة بالقطاع النفطي، فيما أكدت الحكومة المحلية سعيها مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، لاستبدال العمالة الأجنبية في شركات النفط في المحافظة بأخرى عراقية.

 

************

 

عضو في النزاهة البرلمانية: المطلوب إلغاء عقود شركات جباية الكهرباء بسبب مخالفاتها الكثيرة

بغداد – طريق الشعب

دعا عضو لجنة النزاهة البرلمانية، صباح الطلوبي العكيلي، وزارة الكهرباء الى الغاء عقود شركات الجباية للكهرباء "فورا"، كاشفا عن ابرز المخالفات التي تم تسجيلها على شركات الجباية والتي سيتم ارسالها الى هيئة النزاهة والقضاء.

وقال العكيلي، لوكالة "السومرية نيوز"، "سبق وان طالبنا وزارة الكهرباء ومديرية توزيع الكهرباء بالغاء عقود شركات الجباية، كون لا فائدة منها سوى ابتزاز المواطن واستحصال امواله على حساب الخدمة المقدمة له، اضافة لحرمان الحكومة من ارباح فعلية وفوائد تكون للوزارة ولموظفيها، واعطاءها للمقاولين بدون اي تخطيط كونهم خلفهم جهات متنفذة، وإلا بماذا نعلل رفض الوزارة الغاء عقود تلك الشركات رغم المخالفات الكبيرة منها وبنسبة ٩٠ في المائة من بنود عقودها معها".

واضاف العكيلي، "سنعمل على ارسال المخالفات لهيئة النزاهة وللقضاء وباسرع وقت"، لافتا الى ان "ابرز المخالفات المؤشرة على تلك الشركات، ومنها شركة الكنوز التي اشر عليها (مؤشر الضائعات ٣٥ في المائة ومؤشر الجباية ٣٧ في المائة ومؤشر تخفيض الاحمال ١١ في المائة ومؤشر القراءة ١٨ في المائة، اما شركة النديم فان مؤشر الضائعات كان ٥٦ في المائة، الجباية ١٦ في المائة، مؤشر تخفيض الاحمال ٩ في المائة، القراءة ٤٧ في المائة)، وهذه نماذج من الشركات والمؤشرات التي عليها كوننا لا نريد الخوض بتفاصيل شاملة لاختصار الموضوع".

 

**********

 

قوة أمنية تمنع فريق

قناة "NRTعربية"

من التصوير في بغداد

 

بغداد – طريق الشعب

منعت قوة امنية، فريق برنامج "الدنيا بخير" لقناة NRTعربية، من التصوير في منطقة أبو دشير جنوبي بغداد، الخميس الماضي.

وقال عزيز الربيعي مقدم البرنامج، لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، انه "وزملاءه كانوا في مهمة لتصوير حلقة في منطقة (ابو دشير) جنوبي العاصمة واستحصلوا جميع الموافقات الرسمية اللازمة للتصوير لمدة يومين، وتم السماح لنا بالتصوير الأربعاء".

وأضاف بحسب بيان الجمعة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "الا اننا عندما عدنا الخميس لإكمال التصوير فوجئنا بالمنع من قبل السيطرة الرئيسة وعند تذكريهم بالموافقات المستحصلة سمح لنا بالدخول ثم عاودوا الاتصال بنا وابلغونا بالخروج من المنطقة فورا، والامتناع عن التصوير مهددين باستخدام القوة لاخراجنا في حال لم نقم بذلك، و تفاجأنا حين الخروج من السيطرة ذاتها بإيقافنا والتعامل معنا بطريقة سيئة".

وأعربت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، عن استنكارها ما تعرض له الزملاء في قناة NRTعربية، داعية الجهات الامنية وقيادة عمليات بغداد، الى تعيين جهة محددة بإصدار الموافقات الخاصة بالموافقات المتعلقة بالإعلام وعدم التعرض والعرقلة المتكررة التي يتعرض لها الاعلاميون من قبل العناصر الامنية.

 

***********

 

بمناسبة الأول من حزيران يوم الطفل العالمي

رابطة المرأة العراقية تطالب  برعاية الأطفال وحمايتهم من العنف والفقر وضمان فرص تعليم أفضل لهم

 

بغداد – طريق الشعب

دعت رابطة المرأة العراقية، بمناسبة يوم الطفل العالمي، الذي صادف امس السبت، الحكومة والمؤسسات المعنية ومنظمات المجتمع الدولي الى توحيد الجهود لانتشال أطفال العراق من أوضاعهم المأساوية في المعيشة والتعليم والصحة، مشددة على ضرورة إيجاد خطط صحيحة تساهم في تحسين ظروفهم في المجالات كافة.

 

انتشال أطفال العراق

 

وقالت الرابطة، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "نحتفل جميعاً باليوم العالمي للطفل ونحن نؤكد على أهمية توحيد الجهود والمساعي النبيلة ومضاعفتها لانتشال أطفال العراق من خطر الفقر والعنف وكثرة التسرب من الدراسة والاستغلال وعمالة الأطفال"، مضيفة "بينما نحتفل بعيد الطفولة تشير تقارير اليونيسيف لعام 2018 الى أن الصراع واللامساواة لا يزالان يحددان ملامح وواقع الأطفال في العراق".

 

عنف واسع

 

واردفت "فلا يتلقى غالبية الأطفال الفقراء أي شكل من أشكال الدعم والمساعدة الحكومية، فيما يتعرض 80 في المائة من جميع الأطفال إلى العنف إما في المنزل أو في المدرسة أو في مواقع العمل، وان (92 في المائة) هي نسبة الملتحقين بالتعليم الابتدائي، لكن لا يتمكن سوى نصف الأطفال من الأسر الفقيرة من اكمال المرحلة الابتدائية من التعليم وتتسع الفجوة في التعليم الثانوي، حيث لا يتخرج سوى أقل من ربع الأطفال الفقراء، مقارنة بثلاثة أرباع الأطفال من الأسر الغنية، وتقدر وزارة التربية العراقية حاجة البلاد إلى نحو 20 ألف مدرسة بحلول عام 2022".

 

حرمان أكبر

 

وأشارت الرابطة الى انه "على المستوى الصحي لا يتلقى سوى 4 من بين كل 10 أطفال تلقيحاتهم الكاملة، مع الحرمان الأكبر بين الأطفال الأكثر فقراً.  وان نصف مجموع الأسر العراقية معرضة لخطر شرب المياه الملوثة ولا يحصل سوى أقل من 40 في المائة فقط من السكان على مياه الشرب في المساكن، مما يعرض الأطفال لخطر الإصابة بالأمراض المنقولة عبر الماء وخصوصا في مناطق العشوائيات التي تفتقر لكل مقومات العيش الكريم"، مستطردة "بالإضافة إلى الأطفال النازحين والأخطار التي يتعرضون لها لأن معظم العائلات النازحة تحت خط الفقر في مساكن متداعية تفتقر للخدمات لتكون مهيأة لمواجهة برد الشتاء والصيف القائظ، وهم بأمسِ الحاجة للدعم الكامل، كذلك الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين وحاجتهم للرعاية الخاصة والعاجلة".

 

أوضاع مأساوية

 

وتابعت رابطة المرأة في بيانها، قائلة "نحتفل باليوم العالمي للطفل لنلفت انتباه البرلمان والحكومة والمنظمات المحلية والدولية والعالمية إلى أن أطفال العراق يعيشون أوضاعا مأساوية يتطلب فيها وجود استراتيجيات معنية بتحسين أوضاع الأطفال عبر برامج للدعم والتأهيل وتشريعات تحميهم من الإهمال والاستغلال والعمل من أجل وضع حد لجميع أشكال العنف ضد الأطفال، ومعالجة أزمة نقص الأبنية المدرسية والتسرب من الدراسة، والحاجة إلى خطط استثمارية صحيحة تساهم في تذليل معدلات الفقر ودعم الأسر الفقيرة بما يعود بالفائدة المباشرة على الأطفال المتأثرين بالعنف وبالفقر".

وختم البيان، "إننا في رابطة المرأة العراقية نتوجه بالتهنئة لجميع أطفال العراق متمنين لهم ظروفا معيشية أفضل وفرصا اكبر بالرعاية والتأهيل والاهتمام لضمان مستقبل أجمل لهم ينعمون فيه بالرفاهية والسلام والأمان".

 

*************

 

ص3

حريق في جسر ديالى يسفر عن خسائر مادية جسيمة

 

بغداد – طريق الشعب

أعلنت مديرية الدفاع المدني، أمس السبت، السيطرة على الحريق الذي اندلع في مخزن بمنطقة جسر ديالى في بغداد، مبينةً أن الحريق لم يسفر عن وقوع خسائر بشرية لكنه تسبب في خسائر مادية جسيمة.

وقال مدير عام الدفاع المدني اللواء، كاظم سلمان بوهان، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الحادث اندلع بمساحة مكشوفة وتستخدم كمخزن يضم ما يقارب الـ٣٥٠٠ تكتك"، مشيراً إلى أن "المخزن يعود لشركة أهلية".

وأضاف بوهان موضحا، أنه "في بداية الحادث كان الحريق مندلعاً في كل الأماكن، وتم اشتراك أكثر من ٢٠ فرقة حوضية"، مبيناً أن "الحريق كان على مقربة من انبوب نفط تم تأمينه بالكامل".

ونوه إلى أن "الحريق انتهى تماماً وتجري حاليا عمليات التبريد، ولا توجد خسائر بشرية، إلا أن المادية جسيمة".

 

******

محافظة بغداد تنفي صلتها بإقامة شعائر دينية داخل بنايتها

 

بغداد – طريق الشعب

نفت محافظة بغداد، أمس الأول، صلتها بالفيديو الذي تداولته صفحات التواصل الاجتماعي عن اقامة بعض الشعائر الدينية داخل مبنى المحافظة. وذكرت المحافظة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "انطلاقا من مبدأ التعاون مع منظمات المجتمع المدني ودعم انشطة المنظمات، لاسيما الخيرية والانسانية منها، ورعاية المحافظ لها، فقد تم وضع قاعة لقاءات المواطنين تحت تصرف احدى هذه المنظمات لإقامة مأدبة افطار لعوائل الشهداء والايتام بمناسبة شهر رمضان المبارك، وان ما حصل من إقامة بعض الشعائر كان تصرفاً فردياً محدوداً وخارج الاتفاق ولم يكن ضمن البرنامج المتفق عليه". وأكدت "احترامها كل الشعائر الدينية ورعايتها بعض المناسبات المقدسة، والتزامها بإبقاء مؤسسات الدولة للخدمة العامّة من دون تمييز"، منوهة إلى أن "محافظ بغداد وجه بفتح تحقيق سريع بخروج الاحتفالية عن المنهج المتفق عليه، والتشدد في مراقبة الفعاليات في المستقبل".

 

***********

ديالى تتحدث عن غالبية مفتعلة لحرائقها وتقدم ارقاما حديثة للخسائر المادية

الدفاع المدني: احصائية حرائق المحاصيل في الشهر الماضي

ومزارع كركوك ونينوى والأنبار تسجل حوادث جديدة

بغداد – طريق الشعب

أعلن الدفاع المدني العراقي، أمس الأول، أن 189 حريقاً اندلع في المحاصيل الزراعية خلال 22 يوماً من شهر أيار الجاري، وفيما كشفت مديريات كركوك ونينوى، عن اندلاع حرائق لحقول الحنطة والشعير في قضاء داقوق وناحية بعشيقة، أعلنت القوات الأمنية في الأنبار عن اخماد حريق قام به داعش الارهابي في مزارع الحنطة غربي المحافظة، في حين، قدمت اللجنة الزراعية لمجلس محافظة ديالى، احصائية جديدة لحرائق الحنطة في المحافظة، مؤكدة بأن 80 في المائة منها مفتعلة.

اعداد رسمية للحرائق

 

قالت المديرية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"،  إن "موقف حرائق المحاصيل الزراعية من تاريخ ٨/٥/٢٠١٩ لغاية ٣٠/٥/٢٠١٩ في عموم العراق، بلغت 189 حادثة، وأن المساحة المحترقة بلغت ١٥٨٦٦ دونم، فيما بلغت المساحة المنقذة ٤١١٧١٨ دونم".

من جهته، دعا الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية في العراق، رئيس الوزراء عادل عبد المهدي إلى التدخل لوقف هذه الحرائق، والتحقيق لمعرفة الجناة وتعويض المزارعين.

وأكد رئيس الاتحاد حسن التميمي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الحرائق المفتعلة جاءت لخلق أزمة اقتصادية وزعزعة الأمن الغذائي العراقي"، مطالبا "الحكومة بالوقوف وقفة جادة ومساندة المزارع الذي يتعرض لكافة أنواع الضغوطات ليمتنع عن زراعة أرضه".

 

حرائق داقوق وبعشيقة

 

في الأثناء، اعلنت مديرية الدفاع المدني في محافظة كركوك، اندلاع حريق في حقول الحنطة والشعير التابعة لقضاء داقوق، مشيرة الى انقاذ ألف دونم منها.

وقالت المديرية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ابطالنا يكافحون النيران المندلعة في حقول الحنطة والشعير في قضاء داقوق وقرى تابعة لقضاء دبس وناحية كوبري في محافظة كركوك"، منوهة على أن "الخسائر المادية بلغت 370 دونما من المحاصيل، وقد تم انقاذ نحو ألف دونم".

وفي السياق، أفاد مصدر أمني في محافظة نينوى، بأن حريقا كبيرا التهم محاصيل الحنطة والشعير في ناحية بعشيقة غربي الموصل.

ونقلت وكالة السومرية نيوز عن المصدر الذي لم يكشف عن اسمه، قوله، بأن "حريقا كبيرا نشب في محاصيل الحنطة والشعير في قرية الدراويش التابعة لناحية بعشيقة غربي الموصل، وأن فرق الدفاع المدني توجهت الى مكان الحادث من اجل اخماد الحريق".

 

حريق إرهابي في الأنبار

 

في المقابل، أفاد معاون قائد عمليات قاطع الأنبار للحشد الشعبي، احمد نصر الله، بإخماد حريق قام به تنظيم داعش الارهابي في مزارع الحنطة غربي الانبار، فيما أكد انه تم انقاذ 250 دونما من المحاصيل الزراعية.

وقال نصر الله في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الحشد الشعبي في قاطع عمليات الانبار تمكن من انقاذ 250 دونما من المحاصيل الزراعية وذلك بالسيطرة على حريق مفتعل من قبل عصابات داعش الإرهابية للمحاصيل الزراعية بمنطقة البطيخة جنوب قضاء القائم غربي الانبار"، مضيفا بأنه "بعد ورود معلومات مؤكدة عن قيام عصابات داعش بحرق المحاصيل الزراعية تم على الفور تشكيل فريق عمل مشترك بين قيادة عمليات الأنبار للحشد ولواء 13 وفوج درع القائم والجيش لواء 32 الفرقة الثامنة والدفاع المدني والفوج الأول من أعالي الفرات والخروج بآليات حوضية لإطفاء الحريق"، فيما لفت الى انه "تم العمل على إخماد الحريق والذي كانت مساحته 7 دونمات زراعية".

 

حرائق مفتعلة في ديالى

 

وفي موضوع ذي صلة، كشفت اللجنة الزراعية في مجلس محافظة ديالى، يوم أمس، عن احصائية جديدة لحرائق الحنطة داخل المحافظة، مؤكدة ان 80 في المائة منها مفتعلة.

وقال رئيس اللجنة، حقي الجبوري، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "احصائية خسائر حرائق الحنطة في ديالى بلغت حتى اللحظة أكثر من 2000 دونم"، مبينا بأن "80 في المائة من حرائق الحنطة مفتعلة وفق المؤشرات الاولية وتأكيدات الفلاحين".

وشدد على أن "لجنته بانتظار نتائج التحقيق مع قبل القوى الامنية لتحديد هوية الجناة، وأنها تسعى الى توثيق خسائر حرائق الحنطة ورفعها الى الجهات الحكومية المختصة من اجل المطالبة بتعويضات مالية للمتضررين خاصة وان بعضهم فقد محصوله بالكامل وهو مصدر دخله الوحيد".

 

تعليق برلماني

 

وعلقت لجنة الامن والدفاع البرلمانية، يوم أمس، على انباء تبني تنظيم داعش الارهابي، لحرائق حقول الحنطة في العراق.

وقال عضو اللجنة علي الغانمي، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "بيان داعش الارهابي الذي تبنى فيه الحرائق التي حصلت في محافظتي صلاح الدين وكركوك، لا يرتقي لأكثر من كونه خبراً"، مبيناً ان "قام بهذه الحرائق وحتى وان لم يكن من داعش الارهابي فهو يحمل الفكر ذاته".

وبين أن "داعش الارهابي من الممكن ان يتبنى الحرائق اعلامياً فقط، ومن الممكن ان يكون المتورطون بقاياه ومن يحملون الفكر المعادي للعراق ذاته "، لافتا الى ان "التنظيم المجرم انتهى عسكرياً في العراق، ولم يتم اعلان ذلك رسمياً حتى الان، بسبب وجود بعض الخلايا النائمة".

وشهدت محافظات ديالى وصلاح الدين وواسط والنجف والمثنى والديوانية، حرائق ضخمة تسببت في تلف مساحات زراعية واسعة وطالت محصول الحنطة.

وتعرضت مئات المزارع في محافظات عراقية عدة إلى حرائق كبيرة على نحو متزامن، في حين اتهم نواب ومحللون جهات داخلية وخارجية بالوقوف وراء هذه الحرائق.

 

********

شرطة كربلاء تقبض على عصابة لتزوير العملات الأجنبية

بغداد – طريق الشعب

اعلنت قيادة شرطة كربلاء المقدسة، أمس السبت، إلقاء القبض على عصابة متخصصة بتزوير العملات الأجنبية في أحد احياء المدينة، فيما حذرت القيادة المواطنين من الوقوع ضحية النصب والاحتيال والعملات المزورة.

وقال المتحدث باسم القيادة العقيد، علاء الغانمي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مفارز مكافحة الإجرام استطاعت ان تحكم قبضتها على اشخاص يقومون بتزوير عملات اجنبية وهم رجل وامرأتان"، مشيرا إلى أن "قسم مكافحة الإجرام في كربلاء وبعد ان حصل على معلومات تفيد بوجود عصابة متخصصة بتزوير الأموال شكّل على الفور فريق عمل بإشراف قائد شرطة كربلاء المقدسة والمنشآت، اللواء احمد علي زويني، ورئاسة مدير قسم المكافحة وثلة من الضباط والمنتسبين الأكفاء لكشف العصابة ولإحالتهم الى القضاء".

وأوضح أنه "بعد جهود أمنية مشتركة مع استخبارات فوج طوارئ كربلاء الاول اثمرت هذه الجهود القبض على ثلاثة متهمين وضبط بحوزتهم 2000 دولار أمريكي مزور، وقد صدقت اقوالهم قضائياً بالاعتراف وقرر قاضي التحقيق توقيفهم واحالتهم الى المحكمة المختصة لينالوا جزاءهم العادل".

وحذر الغانمي من "الأشخاص الغرباء وعدم الانجرار وراء اطماعهم في التعاملات المالية من خلال تحويل الأموال من العملة العراقية الى الأجنبية او بالعكس ويكون التعامل مع المكاتب الرسمية المعتمدة والمعروفة خشية من الوقوع في فخ النصب والاحتيال كما حصل في العديد من الحالات المشابهة في اوقات سابقة وتم القاء القبض عليهم".

 

 

*************

اهالي مدينة الصدر يطالبون بانقاذهم من التلوث الناتج عن حرق النفايات

بغداد – طريق الشعب

طالب النائب محمد شياع السوداني، مؤخرا، وزارة الصحة والبيئة والجهات المختصة بإجراءات للحد من التلوث الناتج عن حرق النفايات وتحديدا في مدينة الصدر شرقي العاصمة، ما يشكل عاملا اساسيا للإصابة بالأمراض السرطانية وغيرها.

وأكد السوداني في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "العديد من المناشدات التي طالبتنا بإيصال اصواتها الى الجهات المختصة جاءتنا من الاسر القاطنة بجوار مستشفى الامام علي، الجوادر سابقا، حيث شكت من السموم التي تنفثها محرقة المستشفى، مطالبة بإيجاد حل لهذه المعضلة التي تتسبب في كارثة صحية لأبنائها، وللأسر الساكنة قرب سدة المدينة"، لافتا إلى أنه "يتوجب على وزارة الصحة وقيادة عمليات بغداد الوقوف بمسؤولية تجاه هذه القضية".

وكان ابناء القطاعات القريبة من المستشفى قد أكدوا في مناشدات سابقة، انهم سيقومون برفع دعوى قضائية ضد مدير المستشفى فضلا عن التظاهرات ان لم تستجب السلطات لمناشداتهم وتحديدا القطاعات المتضررة وهي 43، 35، 44، 33، 70، 45، التي بدأت تعاني من إصابات وأعراض لأمراض مختلفة بسبب محرقة المستشفى التي تنفث سمومها على ساكني تلك القطاعات وفضلا عن ذلك فقد انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة حرق مستمر للنفايات في المناطق التي تقع خلف السدة مثل منطقة حي طارق وغيرها ما أثر سلباً في القطاعات المحاذية لها في 44 و 43.

 

************

منظمات عراقية في السويد ترفض تنصيب "سفراء المحبة والسلام" دون علمها

 

ستوكهولم – طريق الشعب

أعلنت منظمات المجتمع المدني العراقية في مملكة السويد، مؤخرا، رفضها لما تناقلته الاخبار بشأن صدور امر وزاري موقع من وزير الهجرة والمهجرين، يتضمن تنصيب سفراء محبة وسلام باعتبارهم رؤساء الجاليات العراقية في بلدان المهجر، وناطقين باسم الجالية العراقية في بلدانهم.

وذكرت المنظمات في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أن "هذا الإجراء لا يتماشى والنهج الديمقراطي الذي تتبناه الحكومة العراقية، في سعيها لبناء دولة المؤسسات، ويتضمن إساءة للجالية العراقية الممثلة بجمعياتها وبيوتها ونواديها الاجتماعية والثقافية والإسلامية، كما أن أهل مكة أدرى بشعابها كما يقال، وان منظمات المجتمع المدني على الساحة السويدية، قادرة وعارفة باختيار مجلس جاليتها، ومن له الإمكانية لتمثيلها، وعليه فإننا منظمات المجتمع المدني الموقعة، نرفض هذا الأمر اللاديمقراطي، ونعلن عدم استعدادنا للتعاون  مع من يتم تعيينه وفرضه فرضا بأمر وزاري خاضع للمحاباة والمجاملات".

ووجه البيان الى عدد من الجهات الرسمية وهي "لجنة منظمات المجتمع المدني البرلمانية، مجلس النواب العراقي، سفير جمهورية العراق في مملكة السويد، رئيس جمهورية العراق، رئيس مجلس الوزراء العراقي، وزير الهجرة والمهجرين العراقي، السيد وزير الخارجية العراقي"، فيما وقعت عليه اربعون منظمة من تخصصات ونشاطات مختلفة.

 

***********

الجيش يحسم تحقيقه مع الجندي المسيء للطفل وأمه خلال أيام

ولجنة برلمانية تحذر من دوافع الاساءات

بغداد – طريق الشعب

أعلنت خلية الإعلام الامني، أمس الأول، اعتقال الجنود المسيئين لسمعة الجيش العراقي، الذين ظهروا في فيديو بث على مواقع التواصل الاجتماعي وهم يتحرشون بطفل في مدينة الموصل، ويشيرون إلى قيامهم باغتصاب امه، وفيما اكدت رئاسة اركان الجيش، ان الجندي المسيء نقل الى بغداد، لحسم التحقيق معه خلال خمسة ايام، أكدت عضو لجنة حقوق الانسان النيابية يسرى رجب، بأن هنالك جرائم مخفية اخرى في نينوى قام بها البعض من المستهترين، في حين طالب تحالف القوى العراقية، القائد العام للقوات المسلحة بتقديم منتهكي حرمات النساء والمعتدين على الاطفال القصر إلى القضاء العسكري لينالوا جزاءهم العادل.

اعتقال مسيئين

 

ذكر بيان للخلية اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مديرية الاستخبارات العسكرية اعتقلت الاشخاص الذين اسأوا لسمعة الجيش العراقي من خلال مقطع فيديو مسرب على مواقع التواصل الاجتماعي، ظهروا فيه وهم يتحرشون بطفل ويتحدثون عن اغتصابهم أمه"، مشيرة إلى أن "الاعتقال حدث  بعد صدور توجيهات من قبل رئيس اركان الجيش".

 

اكمال التحقيق

 

من جهته، أكد رئيس اركان الجيش الفريق اول الركن عثمان الغانمي، ان الجندي المسيء للجيش العراقي نقل الى بغداد، لحسم التحقيق معه خلال خمسة ايام.

وقال الغانمي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الجندي الذي ظهر في مقطع الفيديو على مواقع التواصل واساء للجيش العراقي نقل الى بغداد بغية اجراء التحقيق معه وحسمه خلال خمسة أيام، لينال اقسى العقوبات ليكون عبرة لمن يفكر ان يسيء الى الجيش العراقي الباسل".

استهتار كبير

 

في الأثناء، أكدت عضو لجنة حقوق الانسان النيابية، يسرى رجب، ان "الجرائم التي اقترفها جنود في نينوى تؤكد ان ما خفي كان أعظم، مشيرة الى انه لولا استهتار هؤلاء الجنود بنقل الجريمة بشكل مباشر على مواقع التواصل الاجتماعي ما كان لنا ان نعلم ونحاسب من قام بها".

وقالت رجب في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "ما قام به جنود عراقيين في نينوى يعد من الجرائم المخلة بالشرف وتستوجب الوقوف عندها بحزم وتمعن لمعالجة اسبابها ومنع ارتكابها مجددا"، موضحة بأن "العديد من حالات الاعتداء والاغتصاب يتم ارتكابها على أيدي عناصر فاسدة في القوات الامنية، ولا يتم الكشف عنها بسبب خوف الضحايا من التنكيل بهم وقتلهم او اتهامهم بتهم باطلة لترهيبهم وإخافتهم".

وطالبت "مجلس النواب باستضافة القائد العام والقادة الامنيين للوقوف على أسباب تجرؤ منتسبين على اقتراف هذه الجرائم ونقلها على الهواء مباشرة للعراقيين عبر موقع فيسبوك بكل جرأة دون حياء او خوف من العقاب وكيفية إيجاد الحلول لمعالجتها ومنع تكرارها مستقبلا"، مشددة على أن "ما تم نقله بالفيديو اصابنا بالذهول والصدمة".

وحذرت من ان "هذه الجرائم التي تقف خلفها دوافع مشبوهة قد تتسبب في إشعال الفتنة الطائفية والتوتر والعنف، وهي وجه اخر للإرهاب، تستهدف التعايش السلمي في هذه المحافظات وانتهاك القيم والاعراف والحرمات"، مبينة بأن "العراق انضم إلى اتفاقية حقوق الطفل منذ عام ١٩٩٤ وانضم إلى البروتوكول الاختياري الاول الملحق باتفاقية حقوق الطفل بشأن بيع الاطفال واستغلالهم في البغاء عام ٢٠٠٧".

 

محاكمة عسكرية

 

في المقابل، طالب تحالف القوى العراقية، القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي بتقديم منتهكي حرمات النساء والمعتدين على الاطفال القصر إلى القضاء العسكري لينالوا جزاءهم العادل.

وذكر التحالف في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "نشعر بالأسى والأسف لما وصل إليه حال بعض المقاتلين من انعدام للضبط وتعمد الإهانة للمؤسسة العسكرية، وانحراف عن واجبات حماية أمن المواطن وصون كرامته إلى تكرار فضائح انتهاك حرمة وعرض المدنيين الأبرياء في نقاط التفتيش ومراكز التوقيف والاعتقال بشكل خاص النساء والاطفال وهو ما يجعلهم تحت طائلة العقوبات القضائية ومسؤولية الدولة في تنفيذ التزاماتها الدولية لمكافحة العنف ضد المرأة وانتهاك حقوقها وحماية حق الطفل ومكافحة جرائم الاستغلال الجنسي لهم".

وثمن" الإجراءات المعلنة من قبل وزارتي الدفاع والداخلية بحق المجرمين المنشورة صورهم ومقاطعهم المصورة، داعيا "جميع القادة والامرين والضباط الى تحمل المسؤولية القانونية والاخلاقية لمراقبة سلوكيات منتسبيهم وعدم التستر على مرتكبي الانتهاكات بحق المواطنين الأبرياء، وضرورة الحفاظ على سمعة ومهنية وشرف المؤسسة العسكرية".

وبعد مرور ساعات على الحادثة أعلنت الداخلية العراقية، تمكن مديرية شرطة أم الربيعين التابعة لقيادة شرطة نينوى من إلقاء القبض على اثنين من المجرمين عقب عشر ساعات من ارتكابهم جريمة اغتصاب بحق طفل عمره خمس سنوات".

 

**************

ص4

الشرطة الجزائرية: حملة اعتقالات جديدة ضد المحتجين

 

الجزائر - وكالات

شنت الشرطة الجزائرية، أمس الأول، حملة اعتقالات جديدة طالت عشرات المحتجين المتجمهرين حول ساحة البريد المركزي في العاصمة للمطالبة برحيل رموز النظام كافة. وبحسب وكالات الانباء، فأن الاعتقالات لم تمنع المتظاهرين الجزائريين من الاستمرار في اسبوعهم الاحتجاجي الخامس عشر، وفيما أوضح الكثير من المعتقلين انهم لم يقترفوا أي ذنب لأجل اعتقالهم، هتف المتظاهرون الغاضبون بعبارات "نهبتم البلاد يا عصابة المافيا" و"نظام مجرم"، محملين السلطات مسؤولية وفاة الناشط الحقوقي، كمال الدين فخار، الذي فارق الحياة مؤخرا بعد اضرابه عن الطعام احتجاجا على حبسه. وأكد المحتجون على أنهم "لن يجروا أي حوارات مع زمرة النظام، ولن تكون هنالك انتخابات بوجود هؤلاء الذين يريدون الاستحواذ على السلطة"، مجددين "رفضهم لوجود رموز نظام بوتفليقة في الحكم".

 

***********

رفض أوروبي لسياسة الاستيطان الإسرائيلية في القدس

 

بروكسل - وكالات

أعلن الاتحاد الأوروبي، أمس السبت، رفضه الشديد لسياسة الاستيطان الإسرائيلية عقب إعلان سلطات الاحتلال عن مناقصة لبناء أكثر من 800 وحدة استيطانية في القدس الشرقية. وأكد الاتحاد في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "يعارض بشكل كبير سياسة الاستيطان الإسرائيلية، بما في ذلك القدس الشرقية، وهي أمر غير قانوني وفقا للقانون الدولي، وكذلك عرقلة لعملية السلام"، مشيرا إلى أنه "سيواصل الانخراط في اتصالاته بين الطرفين وشركائه الدوليين والإقليميين لدعم استئناف عملية ذات معنى نحو مفاوضات حل الدولتين". وتابع الاتحاد بحسب بيانه، أن "سياسة الاستيطان وتوسيعها في القدس الشرقية تقوض إمكانية حل الدولتين، والقدس التي تعتبر عاصمة للدولتين، وهي الطريقة الواقعية لتحقيق السلام الدائم والعادل".

 

**********

أعلنت جدولها الاحتجاجي الأسبوعي لتسيير المواكب خلال أيام العيد

المعارضة السودانية تتمسك بالحكم المدني وترجح استئناف المفاوضات قريبا

الخرطوم – وكالات

أعلن الناطق باسم تحالف قوى الإجماع الوطني في السودان، والقيادي بقوى الحرية والتغيير، ساطع الحاج، أمس السبت، أن قوى الحرية والتغيير لا تعمل على إقصاء المجلس العسكري من المشهد السياسي، ولكنها لا تريد حكما عسكريا جديدا للسودان لأن الشعب سئم هذه التجربة التي سفكت الكثير من الدماء مع نظام البشير، وفيما أعلن مصدر من المعارضة عن امكانية معاودة المفاوضات مع العسكريين خلال الساعات المقبلة، أكدت قوى الحرية والتغيير، عزمها على تسيير مواكب الاحتجاج في الخرطوم وبقية المدن أول أيام العيد، كاشفة عن نشاطات جدولها الاحتجاجي لأول اسبوع من الشهر الحالي.

 

أغلبية مدنية

وحضور عسكري

 

أوضح الحاج، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "قوى المعارضة ترفض أن تكون الأغلبية في المجلس السيادي للعسكريين، وهذا لا ينفي أهمية وجودهم داخل المجلس خلال الفترة الانتقالية ولكن لا يجب ان يكون تحت قيادتهم"، مشيرا إلى أن "هنالك مهددات أمنية ومسائل متعلقة بالجيش والدفاع، وقوى إعلان الحرية والتغيير معترفة بها، وترى أن العسكريين هم الأقدر على معرفتها وإدارة ملفاتها، وهو ما يؤكد أن وجود عسكريين داخل المجلس السيادي أمر ضروري ومهم ولا غنى عنه".

ولفت إلى، أن "وجود العسكريين مهم ليس في المرحلة الحالية فقط، إنما حتى في مستقبل الأيام، لأن وجودهم في مجلس السيادة سيحفظ التوازن ويؤكد أن الجيش ضامن للعملية الديمقراطية واستمراريتها"، مبينا أن "الرفض هو لأن تكون هناك أغلبية عسكرية أو أن يكون رئيس المجلس السيادي عسكريا، لأن مهمة الجيش ليست الحكم وإنما هي حماية الحدود والمحافظة على سيادة الدولة ووحدتها".

وشدد القيادي في المعارضة على أن "وجود رئيس عسكري هو أمر مرفوض من قبل المجتمع الدولي، ولا بد للتعامل مع قرارات المجتمع الدولي كأمر واقع، فضلا عن رفض الاتحاد الأفريقي الاعتراف بوجود رئيس عسكري، والمزاج السوداني الذي لا يقبل بأن يرأسه شخص عسكري، لأنه سئم الحكم العسكري الذي سالت بسببه الكثير من الدماء خلال الثورة السودانية ويتطلع الى أن يكون الحكم ذا طابع مدني".

 

معاودة المفاوضات

 

في الأثناء، أعلن مصدر من قوى الحرية والتغيير، أن المفاوضات مع المجلس العسكري الانتقالي ستُستأنف خلال الساعات المقبلة، بعد توقف دام أسبوع.

ونقلت وكالة الاناضول، عن المصدر الذي لم يكشف عن اسمه، قوله إن "المفاوضات مع المجلس العسكري الانتقالي، المتوقفة ستستأنف بين الطرفين في غضون الساعات المقبلة"، مؤكدا على أن "الطرفين سيعاودان الجلوس إلى طاولة المفاوضات قريباً".

ونوه الى "التزام قوى الحرية والتغيير باتفاقاتها المبرمة كافة خلال المفاوضات التي تعتبر الوسيلة الوحيدة للوصول إلى مرحلة جديدة من تاريخ البلاد".

 

مواكب العيد

 

وفي السياق، أعلنت قوى اعلان الحرية والتغيير، يوم أمس، تسيير مواكب إلى ميادين الاعتصام في الخرطوم وبقية مدن السودان، أول أيام العيد، وأداء صلاة العيد في مقرات الاعتصام، كاشفة عن جدولها الاحتجاجي الزاخر بالفعاليات.

وذكرت القوى في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "جدول الفعاليات الثورية للأسبوع الأول من حزيران الجاري، سيكون نضالا في طريق تسلم الحكم من قبل السلطة المدنية الانتقالية، وأن صلاة العيد ستكون بمقر الاعتصام في الخرطوم ومدن البلاد بمشاركة قيادة قوى إعلان الحرية والتغيير".

وحدد البيان الفعاليات على مدار الأسبوع من يوم السبت وحتى الجمعة القادم، مبينا أن أيام الأسبوع ستتضمن "مخاطبات موكب الشهداء من خيم اللجان والقطاعات، يوم السبت، والذي سينطلق من أمام المنصة الرئيسة ويجوب ميدان الاعتصام وينتهي بوقفة صامتة حداداً على أرواح الشهداء أمام المنصة الرئيسة، وفيما ستشهد السودان اليوم الأحد، عملا دعائيا للتوعية بالإضراب السياسي والعصيان المدني واستمرار تسيير مواكب الأحياء نحو ميدان الاعتصام، والتعبئة والدعاية لقيام صلاة العيد في ساحة الاعتصام، ستنظم حملات للنظافة في محيط الاعتصام وتزيين الشوارع الرئيسة في المدن الثلاث بعلم السودان وصور الشهداء استعداداً للعيد".

وأكد أن "يوم الثلاثاء سوف يشهد تسيير مواكب من كل مكان لميادين الاعتصام في العاصمة والولايات والمشاركة بصلاة العيد مع قيادات قوى إعلان الحرية والتغيير، وإقامة المعايدات لأسر الشهداء والمصابين داخل ساحة الاعتصام وتقديم الدعوة لهم لتناول وجبة الإفطار، فضلا عن زيارات عيدية لشباب المتاريس والمطابخ والتأمين والجنود المناوبين أمام بوابات القيادة، والقيام بحفل ثوري"، مشيرا إلى أنه في "يوم الأربعاء سيتم الترحيب بثوار الولايات في القيادة، ويوم مفتوح للأطفال واقامة المسارح لهم وحفل مسائي غنائي، فضلا عن العمل بحملة إطلاق المليون بالونة".

ولفت إلى أن "الخميس ستتحرك مواكب الحسم والظفر نحو ميادين الاعتصام في العاصمة والأقاليم، وإقامة ندوة سياسية بعنوان معايير اختيار الكفاءات الوطنية للحكومة، وحفل غنائي موسيقي، فيما ستكون في يوم الجمعة نشاطات رياضية وندوة سياسية عن مهام الفترة الانتقالية".

 

************

فنزويلا تدعو المبعوث الأوروبي لزيارتها وتتفاءل بمفاوضات النرويج

كاراكاس - وكالات

أعلن وزير الخارجية الفنزويلي خورخي أرياسا، أمس الأول، أن بلاده وجهت دعوة إلى المبعوث الجديد للاتحاد الأوروبي لشؤون فنزويلا إنريكي إغليسياس لزيارتها.

وكتب أرياسا، في تغريدة بحسابه على موقع تويتر، اطلعت عليها "طريق الشعب"، إننا "أجرينا اتصالا هاتفيا عاجلا مع إغليسياس، وذكرناه بصلاته بالبلاد وأطلعناه على سير عملية أوسلو للتفاوض مع المعارضة ووجهنا إليه دعوة الرئيس نيكولاس مادورو لزيارة بلادنا بأسرع ما يمكن".

وعين الاتحاد الأوروبي وزير خارجية أوروغواي الأسبق إنريكي إغليسياس، مبعوثا خاصا لشؤون فنزويلا بقرار من المفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمن للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، الأسبوع الماضي، حيث سيمثل الاتحاد في مجموعة الاتصال الدولية الخاصة بفنزويلا، التي شكلت لتسوية الأزمة الفنزويلية.

من جهته، أكد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو وجود تقدم ايجابي في محادثات النرويج التي خاضتها الحكومة مع المعارضة. وقال مادورو في تغريدة له على تويتر اطلعت عليها "طريق الشعب"، إنه "بعد أشهر من المفاوضات السرية للعودة إلى الحوار حققنا تقدما إيجابيا جدا في الطريق إلى السلام"، في حين أكدت الخارجية النرويجية في ختام جولة المفاوضات الأخيرة أن "الطرفين أظهرا رغبة في التقدم باتجاه إيجاد حل تفاوضي للأزمة".

 

************

التحالف الدولي يكشف أرقاما "مطعوناً بها" بشأن أعداد الضحايا المدنيين في غاراته

متابعة – طريق الشعب

أقر التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركيّة، أمس الاول، بمقتل أكثر من 1300 مدني من دون قصد في غارات شنها في سوريا والعراق منذ بدء عملياته للقضاء على تنظيم داعش الارهابي عام 2014. وأشار التحالف الدولي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى أنه "شن 34,502 غارة بين شهر آب لعام 2014 ونهاية نيسان الماضي"، مبينا أنه "خلال هذه الفترة، واستنادًا إلى المعلومات المتاحة، أجرت قوة المهام المشتركة - عملية العزم الصلب تقييمًا، ومن المرجّح، أنَّ ما لا يقل عن 1302 مدني قتلوا بدون قصد نتيجة لغارات التحالف، وأنه ما يزال هناك 111 تقريرًا حول مقتل مدنيين يتم النظر فيها". من جهتها، رحبت منظمة العفو الدولية، بما أعلنه التحالف الدولي لكنها "اعتبرت أن العدد الفعلي للقتلى المدنيين أكبر بكثير"، فيما أشار المرصد السوري لحقوق الإنسان، الى ان "أكثر من 3800 مدني بينهم نحو ألف طفل، قتلوا في غارات للتحالف الدولي في سوريا فقط"، وهذا ما يتوافق مع تقديرات العديد من المنظمات الحقوقية بأن أعداد القتلى المدنيين جراء غارات التحالف الدولي أكثر مما يقر به. في المقابل، أكدت مستشارة إدارة الازمات لدى منظمة العفو، دوناتيلا روفيرا، أن "التحالف لا يزال ينكر الحجم الكبير لعدد الضحايا المدنيين جراء العمليات في سوريا والعراق"، معربة عن "اسفها لان عدم ذكر التحالف أسباب الخسائر المدنية، من دون معاينة واضحة لما حصل لكل حالة، لا يمكنه من أخذ العبر".

 

************

يوما ورشة البحرين .. يوما غضب فلسطيني عارم

بيروت –  وكالات

دعت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين إلى عدم التقليل من خطورة ورشة البحرين، التي تهيئ لها الولايات المتحدة في إطار تطبيق «صفقة ترامب» بهدف تصفية المسألة الفلسطينية والحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني.

وقالت الجبهة في بيان اصدرته في هذا الخصوص، إن الورشة لن تكون معنية بجمع المال فقط. واضافت ان المال يتم جمعه بناء على مشاريع سياسية جاهزة ومدروسة، باتت عناوينها وتطبيقاتها مكشوفة ولا تحتاج الى تفسير. فهي تقوم على شطب مدينة القدس، وشطب الدولة الفلسطينية المستقلة، وشطب حق العودة.

ودعت الجبهة الفصائل الفلسطينية والمؤسسات الإجتماعية والنقابات والإتحادات والفعاليات الإقتصادية والتربوية وغيرها، إلى مواكبة أعمال الورشة المذكورة في 25 و26 حزيران الجاري  بإعلان اليومين المذكورين يومي غضب عارم في الوطن والشتات، وفي كافة مناطق تواجد الشعب الفلسطيني، بإعلان الإضراب الشامل وتنظيم المسيرات والتظاهرات والإعتصامات والمهرجانات الشعبية، لتأكيد وحدة الموقف الوطني الفلسطيني، الرسمي والشعبي، في رفض صفقة ترامب، ورفض ورشة البحرين، ودعوة الجميع الى مقاطعتها، باعتبارها طعنة في ظهر الشعب الفلسطيني، وقضيته وحقوقه الوطنية.

 

************

محتجون يضرمون النار بالسفارة الأمريكية

في هندوراس

تيجوسيجالبا - وكالات

أقدم محتجون في الهندوراس، أمس السبت، على إضرام النار في بوابة دخول السفارة الأمريكية في العاصمة، خلال ثاني يوم من الاحتجاجات الضخمة ضد الرئيس خوان أورلاندو هيرنانديز.

ونقلت وكالة رويترز، عن مسؤول في إدارة الإطفاء، قوله إن "النار لم تلحق بالسفارة اية أضرار باستثناء بوابة الدخول"، موضحا أن "المتظاهرين اندفعوا صوب السفارة الأمريكية بعد أن قامت الشرطة بتفريقهم من منطقة تجارية قريبة على الرغم من أنه لم يتضح بشكل فوري سبب مهاجمتهم المبنى".

ووقع الهجوم في ثاني يوم من الاحتجاجات ضد مراسيم أصدرها هيرنانديز تزيد من خصخصة الخدمات العامة، فيما يواجه معارضة قوية في هندوراس ضد هذه الاجراءات.

 

********

على عكس تراجع قوى اليسار في انتخابات البرلمان الأوروبي

تواصل النجاحات الانتخابية لحزب العمل البلجيكي

رشيد غويلب

بعد اعلان نتائج انتخابات البرلمان الأوروبي في 26 أيار الفائت قال بيتر ميرتينز، زعيم حزب العمل البلجيكي مبتهجا: "أيها الصديقات والأصدقاء الأعزاء، أيها الرفيقات والرفاق الأعزاء، أمامكم رئيس حزب سعيد! نحن نحرز تقدما في جميع أنحاء البلاد، في والونيا وبروكسل وفلاندرز، في جميع مناطق البلاد الثلاث". وتتواصل نجاحات حزب العمل الانتخابية، الذي يصف نفسه بـ"اليسار الاصيل" ذي التوجه الماركسي و"جزء من الحركة الشيوعية العالمية".

واضاف رئيس الحزب، ان النتائج اثبتت ان حزب العمل هو حزب ممثل على الصعيد الوطني، وانه اصبح "قاطرة لقوى اليسار" التي تضع الملفات الاجتماعية على جدول العمل، وهذا ما سيستمر الحزب بفعله: "انهم الناس الذين يغيرون الاشياء، الناس العاديين وغير العاديين، الذين يعملون سوية. سوية فقط نستطيع ان نفعلها. لقد ناضلنا سوية، وانتصرنا معا، وسوية لنا عالم سنربحه".

وكانت وراء هذا الابتهاج اسباب مقنعة، فعلى عكس الكثير من الاحزاب الشيوعية واليسارية، التي عانت من تراجع ملموس في انتخابات البرلمان الأوروبي الأخيرة، كان حزب العمل البلجيكي في مقدمة الاحزاب اليسارية التي سجلت نجاحا في هذه الانتخابات. لقد استطاع الحزب الحصول على قوة تصويتية استثنائية، وارتفاع في عدد مقاعده البرلمانية على جميع المستويات.  لقد اصبحت مقاعد الحزب في البرلمان الوطني البلجيكي 12، بدلا من 2 سابقا، بضمنها مقعد، للمرة الأولى، لزعيم الحزب بيتر ميرتنز نفسه، وهكذا مضاعفة للمقاعد البرلمانية بست مرات، لا تحصل الا نادرا في الحياة البرلمانية. وحتى الخضر، الذين اعتبروا افضل الفائزين في انتخابات البرلمان الأوروبي، حققوا زيادة قدرها 9 مقاعد، وظلوا خلف حزب العمل بفارق بسيط.

بالاضافة الى ذلك حقق الحزب نجاحات كبيرة في برلمانات المناطق الرئيسة الثلاث التي تشكل بلجيكا، ففي برلمان منطقة بروكسل الكبرى رفع الحزب عدد مقاعده من 4 الى 11 مقعدا، لحصوله على 13ر5 بدلا من 3ر4 في المائة في الانتخابات السابقة. وفي منطقة والونيا الناطقة بالفرنسية يشغل الحزب الآن 10 مقاعد بدلا من مقعدين سابقا، بعد ان حصل على 13ر86 بدلا من 5ر76 في المائة من اصوات الناخبين.

اختراق قلعة اليمين

 

 النجاح الآخر والمثير سياسيا هو دخول الحزب، لاول مرة، برلمان منطقة فلاندرزالتي تعتبر معقلا تقليديا لليمين واليمين المتطرف بعد ان حصل على 5ر3 ، بدلا من 2ر5 في المائة سابقا. والفائز الثاني في هذه المنطقة حزب "فلمنك بلانغ" اليميني المتطرف الذي حصل على 18ر6 في المائة، في حين تصدر حزب "التحالف الفلمنكي الجديد"، والذي لا يقل يمينية عن سابقه، الاحزاب المتنافسة في المنطقة بحصوله على 25ر5 في المائة.

وكذلك شغل الحزب، لاول مرة، 5 مقاعد في مجلس الشيوخ. وما عدا ذلك حصل الحزب، لاول مرة في انتخابات البرلمان الاوروبي على 5ر7 في المائة، منحته مقعدا واحدا في البرلمان الجديد.

  وفي اول بيان للحزب بعد اعلان النتائج الانتخابية، شدد الحزب على ان نجاحاته الانتخابية لم تكن صدفة، بل جاءت نتيجة لنضال سياسي صعب وطويل، خاضه الحزب باكمله، مركزا على مطالب محددة وملموسة، ونشاطات مع القواعد في المحلات السكنية بواسطة الناس ومعهم.

 

أصالة الهوية والممارسة

 

أكد المتحدث باسم الحزب، راؤول هديبو، وعضو البرلمان البلجيكي: "لقد نجحنا كحزب يساري أصيل في وضع مهمامنا على جدول العمل. ويعود الفضل لحملة الحزب في ان الجميع يتحدث اليوم في بلجيكا بضرورة تخفيض ضريبة القيمة المضافة على الغاز والكهرباء من 21 إلى 6 في المائة. ويعود الفضل للحزب في الحديث في عموم بلجيكا عن الحاجة أخيرًا الى مواصلات محلية مجانية، وحاجة لتوفير نظام صحي اساسي عالي الجودة ومجاني. وبفضل الحزب تجرأ المرء للحديث عن الضرائب الشهيرة، التي تعفي الشركات فوق القومية من الضرائب، في حين كل شركة بلجيكية صغيرة او متوسطة، وكل الافراد الذين يمارسون الاعمال الحرة يدفعون في اكثر من مدينة ومنطقة في بلجيكا 25 في المائة ضرائب". واضاف المتحدث ان نتائج الانتخابات تمثل تحذيرا واضحا للاحزاب التقليدية، بان الشعب سئم كل السياسات المعادية لحاجات الناس.

اما ممثل الحزب المنتخب توا في البرلمان الأوروبي مارك بوتنغه فشدد على ضرورة نقل هذا النضال الى المستوى الأوروبي "الآن قاطرة لليسار تستطيع جلب سكة متحركة على المستوى الأوروبي، وان اليسار الأصيل ضروري جدا، لطرح بديل لليمين المتطرف، وسياسة ميركل وماكرون، التي فتحت له الطريق".

 

*************

 

ص 5

 

قصيدة للشاعر الفيتنامي نغوين جونغ تاو

اغنية أطفال للكبار

 

ترجمها عن الروسية – أ.د. ضياء نافع

 

توجد غابة،

كأنما

يبست،

 وتلاشت،

وماتت،

لكنها

- في اعماقي –

لازالت

تستمر بالاخضرار،

يوجد انسان

لا زال على قيد الحياة

رغم انه تلاشى ومات،

يوجد جواب

تحوّل

 الى سؤال،

توجد امرأة

 ترقص بمجون،

 وتتصور انها،

لازالت

 في حفلة عرسها،

يوجد أب، توجد أم ،

لكن الطفل يتيم،

يوجد قمر كامل

في السماء،

مثل طبق،

لكنه ليس طبق

رز وطعام،

توجد أرض وسماء،

لكن لا يوجد بيت

ولا يوجد دار،

يوجد بصيص هناء،

ويوجد شقاء

بلا انتهاء،

لكن القارب يسير،

والخضرة تستمر

 بالاخضرار،

والروح تستمر

 بالازدهار،

توجد رأفة وشفقة وحنان،

وتوجد ذكريات،

ويوجد جلّاد،

وتوجد ابتسامات،

وتوجد رمشة عين،

يمرّ بها ألف عام..

 

موسكو / خاص

 

 

************

 

قصة قصيرة  

النسر في المطبخ !

 

إبراهيم أحمد

استيقظ صباحا متأخراً أكثر من ساعة عن وقته المعتاد، وجد أن الساعة المنبهة القديمة قد تعطلت. قال في نفسه هذا نذير شؤم. أحس بوحشة وحدته أليمة ممضة  أكثر من ذي قبل. مع ذلك هرع ليعد شيئا يأكله قبل أن يتوجه إلى عمله في دائرة البريد. نظر من النافذة، كان فضاء بغداد متألقا بشمس ذهبية ونسيم فيه دفء، وعذوبة مبشرا بالربيع. لكنه أحس بأحشائه وخزة عقرب الساعة التي غدرت به، كيف سيتلقى نظرات مدير الدائرة الذي يتربص به محاولا التشكيك بقدراته والنيل منه؟ كان الزيت يغلي في المقلاة وهو يحاول فتح البيضة فوقه عندما انشقت لوحدها فجأة وبقوة، وخرج منها طائر دفع يديه وأسقط قشرة البيضة وسوائل دموية فوق الزيت فتناثر رذاذ ساخن منه على وجهه. بصعوبة فتح عينيه، دهش وجمد في مكانه وهو يرى الطائر يحوم فوقه!  كان بحجم عصفور، يدور باحثا عن مكان يقف عليه. أخذه الخوف! ما هذا ؟ أيمكن لبيضة الدجاجة أن تخرج طيرا، ويحلق على الفور؟ ولكن أهي بيضة دجاجة حقا؟  مساء أمس وعند عودته إلى البيت اشتراها من وكيل شركة الدواجن، ومحله كبير ومعروف في شارع رئيسي! فتح الثلاجة وأخرج طبقة البيض، كانت مغلفة بالسلوفين وعليها ختم حكومي رسمي؟ إنه بيض الحكومة، ولا غبار عليه. كيف خرج من البيضة هذا الطائر الغريب؟ ازداد توجسا وذعرا ارتجفت أصابعه وتشنجت وأحس بجفاف مر في حلقه! وجد الطير يكبر، خلال دقائق صار بحجم غراب تقريبا، وبعينيه المدورتين كعيني بومة كان ينظر إليه وبنباهة وخبث، بحركة لاشعورية كسر جموده واتجه إلى شباك المطبخ وفتحه يدعوه للخروج. أراده أن يخرج ولا يعود فينساه كأي كابوس من هذه الكوابيس التي تداهمه هذه الأيام! لكن الطير ظل في مكانه يحدق به بنظرات لا تخلو من الحقد. وكان يكبر. فقرر أن يتجاهله عله ينساه! "عل أحدنا ينسى الآخر!" عبارة وحيدة قالها بصوت مسموع! تصاعد الدخان من المقلاة فأغلق الطباخ، وحين طالعته طبقة البيض من الثلاجة وقد نسي أن يسدها؛ أحس برجفة! أن يخرج طير كهذا من كل بيضة، ثلاثون طيرا شرسا؟  تلك كارثة ليس عليه وحسب بل على المدينة كلها فهذا الطير الذي فتح جناحيه أضحى بدقائق قليلة نسرا كبيرا.  تساءل في نفسه هل سيجرأ ويحدث وكيل الشركة الحكومية بما حدث؟ ماذا يعني ذلك لديهم؟ قرر أن يصمت، فقط أن يخرج هذا الطير المرعب من بيته الصغير. كلما تشاغل عنه، وعاد ينظر إليه يجده يكبر! الآن صارت عيناه  تحدقان به بنظرات زجاجية جامدة مفزعة! إنه نسر جبار مفترس كأنه جاء لتوه من كهوف جبل شاهق بعيد، وليس من بيضة دجاجة في مطبخه الصغير التعيس، تفاقم خوفه وحين مر بالمرآة المعلقة في الممر، لمح صفرة وجهه، أنها صفرة الموت نفسه.أتجه إلى الصالة الصغيرة وتهاوى على الأريكة ممسكا جبهته، تطلع إلى الجدار. وجد النسر قد تبعه، وانتصب أمامه واقفا على عمود ستارة النافذة الطويلة ينظر إليه، منقاره المعقوف يتحرك ويتلمظ بشهية، يريد افتراسه! فكر بمن يتصل ليساعده في محنته، من سيصدقه؟ استبعد على الفور فكرة الاتصال بالشرطة، بذلك سيصنع لنفسه قضية كبرى! حمل سماعة التلفون وطلب دائرته، رد الملاحظ ضجرا متأففا، أعلمه  بصوت منكسر راعش أنه  اليوم مريض جدا ،ولديه  حمى ورشح، ورغم إنه سمع منه  كلاما جارحا، لكنه هم أن يقول له:

ـ في بيتي نسر متوحش  مفترس، لو تساعدونني! لكن السماعة سقطت من يده وأغلق الخط. استحسن إنه لم يتحدث لهم  بما يجري، فهم لن يكتفوا بجعله دليلا على قولهم أنه يعاني من خلل عقلي. بل سيعدونه تعريضا بالنسر شعارهم! ولكن هذا النسر ما يزال يكبر، يسمن ويطول ريشه الباهت المبقع، وبثقله المتنامي يوشك أن يكسر جسر ستارة النافذة المضمومة، أفرد  جناحيه وحجب النور القادم من الخارج، أعتمت الصالة، أيمكن للنسر أن  يخرج من بطن دجاجة؟ ثم يكون بهذه القوة والشراسة؟ نهض بوجل وحذر واتجه إلى حجرة النوم، ألقى نفسه على الفراش وسمع حفيف جناحي النسر مدويا يدخل وراءه ويقف على جسر  النافذة أيضا، ويفرد جناحيه كأنه يوشك أن يطير ولكن نظرته المسلطة عليه ومنقاره الكبير المفتوح  تشيران إلى أنه سينقض عليه! ماذا جنيت ليلاحقني هذا النسر؟ ماذا فعلت أكثر من أنني كسرت بيضة دجاجة لأقتات بها وأذهب إلى العمل؟ خطر له أن يغادر البيت! ويتركه للنسر. لكنه وجد أن ساقيه جامدتان متخشبتان لا تطاوعانه على النهوض! زعق النسر وهو يثب، راح الرجل يصرخ ويصرخ ويصرخ، وهيهات! لا أحد يسمعه، كان بيته في طرف المدينة وربما على مشارف الصحراء، والناس عادة صاروا في هذه الأيام يلوذون في بيوتهم تحاشيا لفظاظة الآخرين، ومفاجآت الأحداث!

 

 

************* 

 

ضد النسيان...

الشاهد والشهيد

 

في الوقت الذي اجتمع فيه الثلاثي ـ  نزار قباني و محمد الموجي وعبد الحليم حافظ ـ  لكي ينشروا رسالتهم الوجدانية من تحت الماء، حيث  صدحت في صباحات  المدن ومساءاتها ـ  رسالة من تحت الماء ـ لشاعرها نزار قباني  وبهندسة لحنية مذهلة انتجتها مخيلة واصابع محمد الموجي  وبصوت العندليب،  اجتمع  فيما بعد وتحديدا في مدينة الثورة ثلاثي أخر،  كان شاهدا على ولادة  قصة حب ابطالها...  "  نحن "  ابناء قطاع 18 وشهود القصة بين العاشق " علي دويج " و الدلوعة  " حبابة "

كان "علي دويج"  مجنون بحليم ومعشوقته، اقتطع الكثير من مصروفه واشترى مسجلة نوع ناشينال تعمل بالبطارية، مربوطة بحمالة كتف، يدور في ازقة القطاع يمر في زقاقين معينين، يبتعد احدهما عن الاخر بمسافة.. يريد أن يضيع علينا اكتشاف بيت حبيبته التي كان يعلم  بأننا نعلم من هي وفي أي البيوت تسكن، كان يريد من مروره امام بيتهم رافعا صوت " حليم " في المسجلة الصغيرة المعلقة على كتفه وهو يغني " رسالة من تحت الماء " يحرص وبشغف يوم أثر يوم على ايصال الرسالة الى اذن حبيبته. 

أحيانا يدعونا الى بيتهم، وفي الهول الذي غطت جدرانه صورة كبيرة " لحليم " ويزيد من صوت المسجلة.. وكانت امه تقرعه حينما يرفع صوت المسجله..

(ـ يمه سطرتنا بصاحبك ابو" شعفه " هذا...)

كنا نضحك مع ضحكها ويضحك هو...

( ـ يمه شوفوله جاره.. تارس البيت صور "حليم" ـ وكانت تكسر اللام وتشدد الياء بتصغير محبب وتعني "عبد الحليم")

" علي... ".. استشهد في الاسابيع الاولى للحرب !.. اخذته الحرب كما اخذت أغلبنا  بعيدا عن غرفنا المليئة بصور حليم، أخذتنا بعيدا عن حبيباتنا وامهاتنا وبيوتنا.. بعد استشهاده بشهر.. طرقت امه الباب وهي تدعونا الى زيارة قبره في اربعينيته.. نحن اصحابه حصرا.. وفوجئنا بأنها قد قامت بما لم تقم به أم مثلها من قبل.. كانت تعرف من كانت شاغلة قلب أبنها ، فحرصت على أن تكون "حبابة " من ضمن زوار قبر أبنها، فذهبت الى بيتهم  ودعتهم جميعا الى زيارة الاربعين :

(ـ يمه أجْريتْ سيارتين كبار.. وعزمت نسوان وبنات القطاع كله.. واريدكم كلكم تجون ويانا حتى " حبابة"!..

حبابة  حبيبته التي كان يحاول اخفاء امرها عنا..استطاعت هذه الأم أن تدعوها هي وأهلها بطريقة ذكية، والمفاجأة، أننا وبعد ركوبنا السيارة  اكتشفنا أن " حبابة " كانت تعلم اننا نعلم انه كان يحبها ووسيلته الوحيدة لايصال مشاعره كانت المسجلة التي كان يبث فيها اغاني " حليم " ليترجم لها حبه لانها كانت تنظر الينا واحدا واحدا وتبكي..!

المفاجأة الأهم أن " أم علي " حرصت على أن تجلس هي و" حبابة " في ذات الكرسي الذي جلست فيه " حبابة " وكانت بينهما صورتان.. واحدة لـ " علي.. " مبتسما.. وواحدة " لـ " حليم.. " وهو يلوح للناس تلويحة وداع...!

والمفاجأة الثالثة.. أني بعد سنوات زرت مقبرة وادي السلام، وكعادتي، أمر على قبور الأحبة والأصدقاء بعد أن انتهي من زيارة قبور الاهل.. فكانت دهشتي، أني رأيت قريبا من صورة علي " صورة صغيرة للعندليب " عبد الحليم حافظ " ملقاة على الارض بعد أن فشلت اشرطة اللاصق في تثبيتها على حديدة القفص الذي ضم رفاة اكبر عاشق مظلوم عرفته في حياتي ! وأنا اراقب الصورة على الارض حاولت أن أخمن الأصابع التي ثبتتها على حديدة القفص قريبا من صورة " علي " حائراً بين أسمين، هل كانت أصابع " أم علي " أم أصابع " حبابة " ؟!.

 

محمد علوان جبر

 

*************

 

لماذا ؟

 

هل تعلم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حجم الاموال التي ينفقها الباحثين في سبيل نشر بحوثهم.. خارج العراق؟ وهنا لابد لنا من السؤال هل تقوم الجامعات العربية بارسال بحوث طلبتها واساتذتها الى خبراء داخل العراق تحت نظام التبادل العلمي..؟ ان ما يجري الان هو هدر كبير للعملة الصعبة التي يذهب بعضها الى الخبراء خارج العراق وبعضها الى المجلات وبعضها الى المكاتب التي صارت منتشرة في بغداد. وتحول معها البحث العلمي الى تجارة وسمسرة؟ الا يمكن لوزارة التعليم ان تؤسس مجلات علمية رصينة تضم كوادر علمية لها خبراتها ونزاهتها.. داخل العراق؟ هل فقدت الوزارة الثقة في كوادرها العلمية..؟

 

************

 

البريد الثقافي

 

 

 

نعتذر عن نشر المواد الآتية، على امل ان نتلقى من اصحابها كتابات جديدة:

- الحق في الرحيل: مقالة لا تكشف طبيعة الرواية المشار اليها وانما هناك افكار غير متناسقة مع بعضها..

- ثلاث قصص: كاتبها دؤوب ومخلص لفنه، لكنه في هذه القصص الثلاث قدم عرضاً لم يأخذ مداه من العمق والتروي الذي كنا نعرفه عن كاتبها. ننتظر الافضل، وحرصا منا على كتاباته المعروفة برصانتها ارتأينا الاعتذار عن نشرها.

- وضوح ثان للرؤية والبيان: ليس بمقدورنا نشر دراسة عن الشعر الشعبي، في صفحتنا الثقافية وهناك صفحة للأدب الشعبي تصدر كل خميس.

- نؤكد ونكرر اننا في "طريق الشعب الثقافي" نعتذر عن نشر أية مادة لا تكون موجهة الينا على وجه الخصوص، ونعتذر عن نشر كل ما سبق نشره ورقيا او الكترونيا او على الصفحات الخاصة. مع اعتزازنا البالغ بجميع اصدقائنا وكتابنا الافاضل.

 

*************

 

المثول أمام (الجورنيكا )*

الحرب ذئاب تترصد الاقمار

 

د. جمال العتابي

(كيف ينظر فنان عراقي عاش محنة الحرب الى فنان اسباني عاش كوارث الحرب في بلاده كذلك؟ د. جمال العتابي يجيب من خلال منظوره فناناً وانساناً) المحرر.

بين الفنان والمشاهد حوار غير متعادل، حول ماهية الأثر الفني، اللوحة تفيض وتمتد خارج إطارها الزمني، تتجدد دائماً لتأليف خيال يتناسق مع حساسيتنا ومعرفتنا الراهنة . تشعّ بالجلال، حينما تغمد جسدك في فراغ اللوحة الداخلي، وتقيم حواراً حراً كشريك في عملية الخلق بلغة تعاش من الداخل .

لا شيء كالصمت قادر على خلق الشعور بالتماهي مع هذا القدر من الجلال، لتقف خاشعاً وسط الوجوه الساكنة في لحظات اللقاء، أمام الجورنيكا الأثر الخالد لبيكاسو، الجدران صامتة هي الأخرى،بين الظل والضوء، واقعة بين العين والجدار، لا تتوقف من إرسال إشارات المضامين، مسافة تكاد لا تسمع فيها غير وجيف القلوب، اللوحة تتوهج في صمتها واشتعالها، تسبح في فضاء أبيض، كما لو كانت في معاقل حصينة لا تنالها إلا العيون، وعيون الحسناوات (الحارسات) يترصدن حركة أيدي المشاهدين، خشية أن يتجرأ أحدهم على التصوير، يأخذك الانتشاء ببهاء الإبداع في متدارك هذا الإيقاع،فتحاول الإفلات من هذا القيد، غير ان الجورنيكا لا تمنح نفسها بسهولة للمتلقي،فهي لا تكتفي بإنارتها الداخلية، بل تدعنا ان نمارس معها تجاسداً فنياً يتوازن مع حالة الاسترجاع الزمني الذي عاناه الفنان، يشد الأوتار ويرخيها، يشيّد عمارة ثم يمحوها، يستعيد ويتذكر، يتأوه ويحلم بعالم يسوده السلام .

الجورنيكا أقرب إلى موسيقى كونية هادرة ترفض قوانين السكون، هي دورة أفلاك ترتعش بألوان الأبيض والأسود والأزرق الداكن، لاقتناص لحظات صراعات التاريخ مع جنون الحرب، الصراع بين الظلمة والنور، بين ألق الوجدان ودخان الحرائق والكوارث الإنسانية، الحرب لم تدّمر حواسنا فحسب، بل أيقظتها إلى الحد الأقصى، بكل تراكمها الكمي،محررةً من القياسات والمسافات، وحده الفنان من يعرف ذلك، يهيب بنا أن لا نتأسّى، بل أن نبحث عما وراء أثره الفني،الذي يحمل تاريخ مولده، لكن قصته طويلة، يتناقلها الأبناء عن الآباء، لأن بيكاسو تحرك إلى أزمنة أخرى، إلى مختلف مستويات الحلم والذاكرة،ليستوفي كامل طاقته التعبيرية، ويبلغ أوج عنفوانه الفني، في خلق لوحة تفكر ذاتياً، بما تختزن من طاقة، في مساحة مسطحة ذات إشعاع داخلي .هي ذي الحرب ذئاب تترصد الأقمار، ويصطلي في مجامرها الفقراء والنساء والأطفال،مدن تسقط وتحترق بظلمائها، وتحتفل الأرض بالشهداء، فينهض الموتى وتنتفض القبور.

الجورنيكا وحيدة في الصالة التي تسبح في فضاء أبيض، لا سبيل للوصول اليها،سوى أن نمنح أنفسنا حق التأمل والاستذكار، والانهماك في تقريب مشهد ضراوة الواقع الذي يعيشه إنسان هذا العصر، ونشفق على أنفسنا ان لا تضيع من مخيلتنا المسافرة سحر تلك اللحظات، إلا بالانغماس في التأمل، واستدعاء الصراخ المنداح من الأعماق، هاهنا تخفق القلوب وتتسارع النبضات مع إيقاع المرحلة الزمنية العاصفة التي يجسدها العمل الفني، المشاهد يقف خاشعاً كما لو كان يمارس طقساً مقدساً من طقوس الحياة، ألا فلتظل ساهرا أيها القلب، ما دمت قد عببت كل هذا الصمت، وأنت ساكن تلتقط بكل إحساسك المتفتح من تلك الموسيقى الهادرة من صهيل الحصان. وحين يولد فجر السلام يبدأ الوطن الحب .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* الجورنيكا ..لوحة الفنان الأسباني بابلو بيكاسو أنجزها في أواسط حزيران عام 1937، معروضة في متحف الملكة صوفيا للفنون في مدريد، وهي مستوحاة من آثار القصف الوحشي لمدينة غورنيكا في إقليم الباسك الأسباني من قبل الطائرات النازية والفاشية، أثناء الحرب الأهلية الأسبانية ، اللوحة مرسومة بالزيت بقياس يقرب الثمانية أمتار عرضاً، وثلاثة ونصف متر ارتفاعا،شكراً لك صديقي العزيز الفنان سعد علي، أنك أقمت هذا الطقس، وهيأت بخوره وصلواته، فلولاك لم أدخل هذا الفردوس، قبلة لك .

 

*************

 

قراءة

آخ .. حكاية الصوت الموجع

 

يوسف عبود جويعد

وسط هذا التنوع الكبير، الذي ساد ساحة السرد، وبالأخص في فن صناعة الرواية، من أنماط وطرق واساليب وزوايا نظر، واختلاف في الرؤية الفنية بين روائي وآخر، فمنهم من ينضوي تحت سطوة النص، ويكون أسير سياقه الفني وادواته المستخدمة، من أجل أن لا يخرج عن أساسيات الكتابة في هذا الجنس، والذي أجده ضروريا كي لا ينحرف اتجاهه ويميل الى كفة أخرى تطمس معالمه وتغير ملامحه بإدخال اجناس ادبية اخرى تكون حائلاً بينه وبين الرؤية الواضحة لمعالم هذا الفن، وهذا النمط الذي يحافظ على الاجناس مبتعدة ولا تتداخل مع بعضها فتخلق حالة من الارباك لا تخدم هذه الصناعة الفنية، وجانب آخر يجد أن التجريب والحداثة والتغيير، وابتكار أساليب جديدة ضرورة من ضرورات التواصل مع التطور الحاصل في هذا الجنس، وهكذا تغير التناول وتنوع وتعدد، فمنهم من يرى أن تدوين الفكرة والاحداث بحالة وعي عال، وذهنية مشحونة بالمعلومات التي تساهم في تحريك مسار السرد نحو هذا الوعي، والتقليل من ضغوط الالتزام التام بالسياق الفني، أمر مطلوب في المرحلة الراهنة التي تتطلب خلق متلق واع يكون وسط هذا التدفق.. من هذا المنطلق يقدم لنا الروائي هيثم بهنام بردى روايته القصيرة (أَحْ) التي تنحى هذا المنحى رغم قصرها، كونها تضعنا في صراع الحضارات بين الشرق والغرب، وتفتح لنا الأبواب مشرعة لتاريخ العراق الحضاري بابل، سومر، وأكد، وآشور، وحمورابي، وكلكامش، وعشتار، وصولاً إلى حياتنا المعاصرة وما شهدت من علم وحضارة مستمدة من التاريخ، وأن تلك الحضارات في العراق الموغلة في القدم، هي التي علمت الإنسان الكتابة والشعر والسرد، وبقية الفنون الاخرى. وهكذا تتوضح لنا رؤيته الفنية في تناول هذا النص الذي ينتمي الى النصوص الذهنية الواعية التي تضع أمام المتلقي حقائق لابد من إعلانها والكتابة عنها بشكل مستمر، لكي يعرف العالم حقيقة واضحة وهي نحن بناة الحضارة، ونحن من ساهم في تحريك عجلة الحياة نحو التقدم والرقي، ويوضح لنا الروائي اختياره بنية العنونة في المستهل الذي نمر به قبل الولوج في متن النص:

(أَحْ لفظة ينطقها ويطلقها بغضب الأطفال الرضع في العراق، مع تلويحة بقبضاتهم اللدنة، بقصد الضرب أو الصفع، وغالباً ما تكون دفاعاً عن النفس.

ومعنى لفظة(أَحْ) بحسب المعاجم: حكاية صوت المّوجّع أو السَّاعل. )

وهي إشارة فطنة لوجود الطفل ضمن محور النص، وما يعني ذلك من دلالات رمزية عميقة تدخل ضمن إنضاج الثيمة، وفي مدخل آخر ومستهل ثان يدخل ضمن المسيرة السردية والتدرج لدخول معالم النص، يختار الروائي مقولة مقتضبة لـ(س.ل.كريمر) "هنا بدأ التاريخ" وهي إشارة واضحة تكشف عن معالم التاريخ ووجوده في النص.

وهكذا نواجه هذا النص، لنكون مع رجل يسمع طرقات باب بيته، طرقات غير متوقعة، طرقات طارئة وغريبة، وعندما يستعلم عن الطارق يكتشف أنه جندي أمريكي يحمل إضافة لبندقيته طفلا رضيعا:

(كيف أتصرف، وأنى لي بذاكرة تستغور الموقف الطارئ هذا، لم أتوقع قط من قبل أن أتصور نفسي في موقف كهذا ، أحدهم، من الذين أمطرونا ويمطروننا بشواظ ما أمطر به الغزاة مدينة طروادة، يقف ببابي ويستجدي الدخول، ويتماهى مع نبرته هذه الـ(أَحْ) الزاجرة الصادقة الحادة فيتشكل مع اصطحاب ذاتي المترددة سلم هارموني متشابك لا يتواءم البتة مع صوت مطرب الأوبرا الاحتفالي.

في المحاور الثلاث التي اختارها الروائي لتقديمها بنمط تناوبي في عالمه السردي القصير هذا، الجندي الأمريكي الذي يمثل الغزو والحروب والخراب والذي يظن في ذلك أنه من بنى الحضارات بعنجهيته وعطرسته وجبروته وغزواته المتلاحقة التي أججت نار الحروب وأشعلت الفتنة والتفرقة في كل مكان، والمحور الثاني هذا الطفل الذي يبحث عن ملاذ آمن في زمن الحروب، والذي يمثل البراءة والفطرة والسلام والحب ودنيا من الحرية الطفولية، وهذا الرجل صاحب البيت والذي يضمر داخل روحه وعقله رحلة كبيرة نحو تلك الحضارات والتاريخ المضيء لهذا البلد، وبعد فترة استراحة يقضيها الجندي الامريكي في البيت وبعد حديث تم بينهما، يترك البيت ويرحل تاركاً الطفل الرضيع في أحضان أبناء جلدته، ويستغل الروائي هذا الفراغ  استغلالا واعياً عميقاً، عندما يفتح بطل هذا النص باب شرفته ويتطلع على السكون والخوف والقلق الذي يقبع داخل البيوت، لنرحل معه الى تلك الحضارات التي جاءت منسجمة والخط الحكائي لهذا النص، حيث أنه ما استحضرها الا بسبب تساؤلات كبيرة داخل عقله، حيث نجد أنه في حالة استغراب من أن بناة هذه الحضارات هم الآن تحت سطوة ورحمة الغزاة، وهم قادمون من أجل تدمير ملامح تلك الحضارات وتهديم معالمها على وجه الارض:

(تُظهر للعالم مدى تطور "العراق"، أرض ما بين النهرين، الميزوبوتاميا منذ العصور القديمة جداً وحتى الزمن الحاضر في مختلف الجوانب المعرفية والعلمية والثقافية).

وهكذا ينتقل الروائي من الحالة الواقعية لسرد الأحداث، الى حالة أخرى تصب في عمق الفكرة الحالة التوعوية والثقافية والفلسفية التي أرادها أن تكون الخط السردي الاول الذي يحكم الاحداث الحكائية ويؤطرها بصيغة تنتمي إلى هذا الصراع القائم منذ زمن بعيد لإظهار هذا البلد على حقيقة ما هو عليه من غنى ووعي حضاري كبير.

رواية (أَحْ) للروائي هيثم بهنام بردى، سرد تجريبي يدخل ضمن الحداثة في عملية فن صناعة الرواية، ورغم قصرها الا أنها غنية بمادة دسمة تتدفق بمعلومات، ونداء موجه لكل من يقطن هذا البلد لإبراز حقيقة العراق الحضاري.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* من اصدارات الآن ناشرون وموزعون – الاردن – عمان لعام 2019

 

 

************

 

ص7

اتحاد الكرة: سنقبل بقرار محكمة "كاس" مهما كان

 

بغداد – طريق الشعب

أكد الاتحاد العراقي لكرة القدم، انه سيقبل بقرار محكمة النزاعات الرياضية "كاس" بشان القضية التي رفعها اللاعب الدولي السابق عدنان درجال ضد الاتحاد، مهما كان. وكان درجال قد رفع دعوى ضد الاتحاد العراقي لكرة القدم، لدى محكمة "كاس"، يتهم فيه اتحاد الكرة بالتزوير وبوجود خروقات في انتخابات الاتحاد. وقال عضو الاتحاد علي الاسدي في حديث صحفي إن "وفد اتحاد الكرة في مدينة لوزان السويسرية والذي دعي لحضور جلسة محكمة كاس، التي تخص الدعوى التي رفعها اللاعب الدولي السابق بحق الاتحاد، ضم كلا من علي الاسدي ويحيى زغير وحسين الخرساني وزياد خلف والمحامي نزار احمد".

واكد قائلاً: "واثقون من إجراءاتنا جدا ولا نتشدق بانتصارات مسبقة، ننتظر قرار المحكمة وسنقبل به مهما كان".

وانعقدت جلسة المحكمة الأولى يوم الخميس، فيما عقدت جلستها الثانية يوم الجمعة.

 

********

اليوم.. خمس مباريات في الدوري الكروي الممتاز

بغداد – عمار عبدول

لختام مباريات الجولة الثلاثين من إياب الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم تقام اليوم الأحد خمس مباريات مرتقبة على ملاعب العاصمة بغداد والمحافظات.

حيث سيلعب اربيل مع الحدود ويحل النفط ضيفاً على السماوة ويلاعب الزوراء نظيره الطلبة في قمة مباريات الجولة ويحل نفط الوسط ضيفاً على نفط الجنوب وأخيراً يلتقي أمانة بغداد مع فريق الحسين.

 

اربيل – الحدود

على ملعب فرانسو حريري وفي الساعة الرابعة والنصف يلتقي اربيل صاحب المركز الحادي عشر برصيد 36 نقطة ضيفه الحدود الفريق الذي يقف الثالث عشر برصيد 34 نقطة.

 

السماوة – النفط

وفي السماوة يضيّف أصحاب الأرض نظيرهم النفط البغدادي، حيث يقف السماوة في المركز الثامن عشر برصيد 27 نقطة، فيما يحتل فريق النفط الترتيب السابع برصيد 40 نقطة.

الزوراء – الطلبة

وفي قمة مباريات الجولة الثلاثين من إياب الدوري الكروي يضيّف ملعب الشعب في العاشرة مساءً لقاء الزوراء مع الطلبة.

ويترقب عشاق الكرة العراقية المباراة المهمة بشغف كبير كونها تضم أعرق الفرق البغدادية، ويمتلك الزوراء 47 نقطة توقفه بالمركز الرابع في اللائحة فيما يقف الطلبة بالمركز الثامن برصيد 37 نقطة.

 

نفط الجنوب – نفط الوسط

وعلى ملعب الفيحاء في العاشرة مساءٍ يلتقي نفط الجنوب البصري صاحب المركز العاشر برصيد 37 نقطة بشقيقه نفط الوسط النجفي الذي يحتل المركز السادس بـ41 نقطة.

 

بغداد – الحسين

وسيكون ملعب بغداد مسرحاً للقاء فريق أمانة بغداد مع فريق الحسين في الساعة الرابعة والنصف.

إذ يحتل فريق العاصمة المركز التاسع برصيد 37 نقطة، فيما يقف فريق الحسين فرسان المدينة بالترتيب التاسع عشر برصيد 21 نقطة.

 

********

استبعاد 20 لاعباً من منتخب الأشبال لأسباب فنية

بغداد – طريق الشعب

استبعد الجهاز الفني لمنتخب الأشبال، 20 لاعباً عن صفوف المنتخب من أصل ٦٥ لاعباً خلال الوحدة التدريبية التي جرت في ملعب الراحل علي حسين شهاب، وما زالت عملية التصفية جارية للإبقاء على 30 لاعباً في المرحلة المقبلة.

وقال مدرب حراس المرمى علي حسين مشربت في حديث صحفي، إن "عميلة اختيار اللاعبين في هذه الأعمار صعبة جداً لأن العراق ولود بالمواهب، لذلك شاهدنا طاقات واعدة تستحق أن تمثل المنتخب مستقبلاً على وفق الإمكانات والمؤهلات التي يمتلكونها، وبالتالي أعطينا فرصة كبيرة لجميع اللاعبين، واليوم بعد تشاور الجهاز الفني قد أبعدنا عشرين لاعباً عن صفوف الفريق، ومن هنا أود إرسال رسالة لهم أنه بالرغم من أن المدرب حسن كمال وزملائي في الملاك التدريبي لم يقصروا معهم بالكلام الجميل، لكن إبعادكم ليس نهاية المطاف، وأمامكم مستقبل كبير، وبالتأكيد ستنالون فرصتكم في السنوات المقبلة".

وأضاف مشربت، أن "عملية اختيار حارس المرمى ليست سهلة في هذه الأعمار، ويجب أن تتوفر لدى الحارس بنية جسمانية، بالإضافة إلى الطول لكي يتم صقلهم بشكل صحيح، ووقع الاختيار على خمسة حراس مرمى سيتواجدون معي خلال الفترة المقبلة، ووقع الاختيار عليهم من خلال جولاتنا السابقة بين الأكاديميات والمدارس الكروية والأندية، وسنعمل معهم بشكل صحيح بغية أن يكونوا جاهزين لتمثيل المنتخب".

 

*************

سلة الاخبار...

احمد ياسين يتوج بكأس السويد

رفقة هاكن

 

بغداد – طريق الشعب

نجح نجم المنتخب الوطني، احمد ياسين، في التتويج بكأس السويد لكرة القدم، بعدما شارك في مباراة فريقه هاكن، النهائية امام إيسكيلستونا. وانتهت المواجهة بفوز رفاق ياسين بنتيجة 3-0، تناوب على تسجيلها أليكساندر فالتسيتاس في الدقيقة 10 وجونا تويفيو في الدقيقة 76 وفيكتور لاندبيرغ في الدقيقة 90. وشارك ياسين لمدة 90 دقيقة في المباراة قبل ان يتم استبداله باللاعب ميرفان تشيليك، حيث قدم لاعب اسود الرافدين اداءً جيداً وساعد زملاءه بالفوز بالرغم من عدم تسجيله الاهداف. ويعد هذا اللقب هو الثاني لرفاق ياسين، حيث سبق وان حقق هاكن اللقب موسم 2015/ 2016. وسيشارك نجم اسود الرافدين في بطولة الدوري الاوروبي لموسم 2019/ 2020.

 

نجم النوارس مرشح لجائزة أجمل هدف في مجموعات دوري أبطال آسيا

 

بغداد – طريق الشعب

مع ختام منافسات دور المجموعات في دوري أبطال آسيا 2019، يقوم الموقع الالكتروني للاتحاد الآسيوي لكرة القدم بمطالعة الأهداف الستة التي فازت بجائزة هدف اليانز للأسبوع، حيث يمكن لزوار الموقع اختيار أجمل هدف في دور المجموعات.

ورشح الموقع 6 أهداف للتصويت على الأجمل منها، من ضمنها هدف نجم الزوراء العراقي علاء عباس في مرمى الوصل الإماراتي بالجولة الثانية من البطولة.

وكتب الموقع عن الهدف، "شهد ستاد كربلاء الدولي إقامة أول مباراة في دوري أبطال آسيا على أرض العراق، ونجح علاء عباس بتسجيل هدف مميز عبر تسديدة من مسافة بعيدة، ليقود الزوراء إلى تحقيق الفوز 5-0".

عباس قدم مستويات مميزة خلال البطولة، حيث سجل 6 اهداف في ست مباريات.

وضمت القائمة 6 اهداف وهم كل من:

1- إسلام توختاخوجاييف (لوكوموتيف الأوزبكي) في المباراة أمام الوحدة الإماراتي.

2- علاء عباس (الزوراء العراقي) في المباراة أمام الوصل الإماراتي.

3- شجاعي خليل زاده (بيرسيبوليس الإيراني) في المباراة أمام الأهلي السعودي.

4- سيباستيان جيوفينكو (الهلال السعودي) في المباراة أمام الاستقلال الإيراني.

5- كيم داي-وون (دايغو الكوري الجنوبي) في المباراة أمام ملبورن فيكتوري الأسترالي.

6- مهدي ترابي (بيرسيبوليس الإيراني) في المباراة أمام السد القطري.

 

اتفاقية تعاون بين نادي اربيل ونادي تسفيكاو الألماني

 

خاص – طريق الشعب

التقي الدكتور عبد الله مجيد رئيس الهيئة الإدارية لنادي اربيل الرياضي بوفد نادي (تسفيكاو) الألماني في تركيا لغرض توقيع اتفاقية التوأمة بيت نادين.

وقد جرى الاتفاق المثمر بين الطرفين في تركيا و اتفقا على العديد من النقاط المهمة من أجل توأمة و تبادل الخبرات.

ومن المقرر أن يجري في الأيام القادمة اجتماع ثان بين الطرفين في مدينة اربيل لغرض وضع اللمسات الأخيرة لتوقيع الاتفاقية.

ويعد نادي تسفيكاو من الأندية العريقة في ألمانيا تأسس في سنة (١٩١٢) و تقع في مدينة لايبزغ و لديه العديد من الانجازات و شارك في البطولات الأوربية و حاليا يلعب في دوري الدرجة الثالثة الألماني بجانب الأندية العريقة (ميونيخ ١٨٦٠، كايزرسلاوترن، هانزا روستوك، ئينرجي كوتبوس، كارلسروه.

 

***************

نيمار يطلب وساطة ميسي

للعودة إلى برشلونة

متابعة – طريق الشعب

يتحرك نيمار جونيور، نجم باريس سان جيرمان الفرنسي، في كل الاتجاهات الممكنة، لتحقيق رغبته في العودة مجددا الى صفوف برشلونة، وفقًا لتقرير صحفي.

وفي هذا الصدد، قالت صحيفة "سبورت" الكتالونية، المقربة من برشلونة، إن نيمار يتوجب عليه الاعتذار لإدارة البلوغرانا، بسبب الطريقة التي رحل بها قبل عامين، نحو الفريق الباريسي.

وأضافت أن نيمار كذب على مسؤولي برشلونة حينها، عندما قال إنه لا يتفاوض مع مسؤولي بي إس جي، بينما غادر معسكر الفريق في الولايات المتحدة، دون أن يصافح أحدًا من زملائه.

وذكرت الصحيفة أن اللاعب البرازيلي، يحاول بشتى الطرق العودة إلى البارسا، حيث تحدث في الأمر مع ليونيل ميسي، الذي يتمتع بثقل كبير داخل النادي الكتالوني.

ومن جانبها، لفتت صحيفة "إكسبريس" البريطانية إلى تصريحات نيمار، التي ينهال فيها بالمديح على ميسي، حيث يؤكد دائمًا أنه له فضل كبير في مساعدته، أثناء تواجدهما سويا في برشلونة.

 

************

البريميرليغ في الصدارة..

مداخيل قياسية لدوريات أوروبا الكبرى

متابعة – طريق الشعب

سجلت أندية الدوريات الكبرى في إنجلترا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا، إيرادات مالية إجمالية بقيمة 15.6 مليار يورو خلال موسم 2017-2018. وسجلت كل الأندية على مستوى قارة أوروبا رقما قياسيا من الإيرادات بقيمة 28.4 مليار يورو، بحسب ما ذكرته مجموعة "ديلويت" الإنجليزية لخدمات الأعمال الرياضية في تقريرها الصادر اليوم الخميس. وتصدر الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليغ" القائمة بإيرادات إجمالية بلغت 5.4 مليارات يورو. وتفوقت إيرادات الدوري الإنجليزي الممتاز بنسبة 72في المائة على الدوري الألماني (بوندسليغا) الذي حل في المركز الثاني بإيرادات بلغت 3.2 مليارات يورو في الوقت الذي سجل فيه الدوري الإسباني 3.1 مليارات يورو. وذكرت مجموعة "ديليوت" أن كرة القدم الأوروبية كانت خلال موسم 2017-2018 في أفضل وضع مالي على الإطلاق.

 

*******

راموس يحسم الجدل ويجدد الوفاء لريال مدريد

 

متابعة – طريق الشعب

حسم قائد ريال مدريد، سيرجيو راموس، مصيره مع الفريق "الملكي" بعدما انتشرت الشائعات مؤخراً عن مغادرة اسوار القلعة البيضاء.

وقال راموس في مؤتمر صحفي مخصص للحديث بشأن انتقاله، "أود أن أنهي جميع الشائعات حول مستقبلي، فأنا مدريديستا وسأنهي مسيرتي في ريال مدريد وحين اقرر الرحيل، سأرحل من الباب الكبير".

راموس تلقى عرضًا كبيرًا من أحد أندية الدوري الصيني الممتاز براتب سنوي قدره 35 مليون يورو، وطلب بالفعل من إدارة النادي السماح له بالرحيل بالمجان، لكن فلورنتينو بيريز رفض ذلك.

وكان راموس، قد عقد جلسة مع رئيس النادي فلورنتينو بيريز، وأكد المدافع بحسب "آس" بأنه يريد البقاء في النادي حتى سن الاعتزال.

 

*************

فيدرر يكمل مئويته الرابعة في الغراند سلام

متابعة – طريق الشعب

احتفل السويسري المخضرم روجر فيدرر، المصنف الثالث عالميا بين لاعبي التنس المحترفين، الجمعة بانتصاره رقم 400 في البطولات الكبرى بفوزه السهل على الدنماركي كاسبر رود، المصنف 63 عالميا، 6-3 و6-1 و7-6 (10-8) في لقاء استغرق ساعتين و11 دقيقة.

وأصبح فيدرر اللاعب الأكثر حضورا في ثمن نهائي باريس (14 مرة)، ليتخطى رقم الأمريكي بادجي باتي، الذي كان قد بلغ ثمن النهائي 13 مرة بين عامي 1946 و1958.

وقد يعادل نادال رقم فيدرر حال تجاوزه اليوم عقبة البلجيكي ديفيد جوفين.

وصرح فيدرر، المتوج بـ20 بطولة غراند سلام في مشواره، عقب المباراة "كانت مواجهة ممتعة، اللعب كان نظيفا للغاية وكان جيدا للغاية، المباراة كانت ممتعة بفضل الجمهور".

وأشار إلى صعوبة إنهائه المباراة لصالحه بعدما لجأ الى شوط كسر التعادل (تاي بريك) "على الأراضي الترابية من الصعب الاعتماد بشكل كبير على إرسالك، يجب أن تبحث عن أدوات أخرى، من الصعب العثور على نقاط ضعف في المنافسين".

كما أصبح فيدرر اللاعب الأكبر سنا الذي يبلغ ثمن نهائي البطولة الفرنسية (37 عاما و305 أيام) منذ الإيطالي نيكولا بيترانجيلي في عام 1972، وذلك بعدما غاب عن البطولة في آخر 3 أعوام.

*************

كرة القدم لأجل الصداقة..

بطولة دولية تعزز القيم الإنسانية

متابعة - طريق الشعب

بدعم من اليويفا والفيفا واللجنة الأولمبية الدولية، وشخصيات ومنظمات واتحادات دولية، تنظم شركة غازبروم منذ 2013 برنامج "كرة القدم لأجل الصداقة" الاجتماعي الدولي، الخاص بالأطفال والشباب.

ويهدف البرنامج إلى جمع ثقافات العالم سوية لتعزيز قيمه الأساسية، حيث جمع البرنامج أكثر من 6 آلاف مشارك وتابعه أكثر من 5 ملايين حول العالم، بما في ذلك رياضيون وفنانون وسياسيون.

يشارك في البرنامج مئات الأطفال من جميع أنحاء العالم، ومن بلدان ومناطق تعاني أوضاعا أمنية غير مستقرة، وينقسم المشاركون إلى لاعبي كرة قدم وحكام ومدربين وصحفيين، فيما تقام فعاليات البرنامج تزامنا مع نهائي دوري أبطال أوروبا من كل عام.

وحضر المشاركون في ختام البرنامج المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا التي اقيمت يوم أمس السبت، بين فريقي ليفربول وتوتنهام على أرضية ملعب واندا ميتروبوليتانو، في العاصمة الإسبانية مدريد.

وأوضح فلاديمير سيروف، مدير برنامج "كرة القدم من أجل الصداقة"، عندما سئل عن تنظيم الحدث، أن مشاركة 211 دولة في نسخة هذا العام، توفر بيئة متعددة الثقافات، مؤكدا أن الأثر الإيجابي لهذا البرنامج "يتجاوز الأطفال والشباب وصولا إلى ذويهم".

وقال سيروف "واجهنا طلبات من وكلاء أمور، بعدم السماح لأطفالهم بالجلوس أو الاجتماع مع مواطني بلد معين، ولكننا نذكّرهم مباشرة بأن البرنامج بطولة الصداقة، ما يدفعهم للاستسلام مباشرة (تغيير رأيهم)".

ويؤكد أن البرنامج وسيلة "لا تساعد فقط في تجاوز الحواجز الاجتماعية والاقتصادية، ولكن تساعدنا على فهم أنفسنا والآخرين من حولنا".

وافتتح برنامج الصداقة هذا العام وللمرة الأولى، "أكاديمية" خاصة لمناقشة سبل تطوير الرياضة عند الأطفال والشباب، وقدم خبراء مختصون في الأكاديمية محاضرات، حول تقنيات وقاية الأطفال والشباب من صدمات كرة القدم، والتواصل بين الآباء والأطفال.

وحول ذلك، يقول سيروف: "صحيح أنه من المستحيل إحضار جميع أطفال العالم، إلى برنامج كرة القدم من أجل الصداقة، لكن قيم برنامجنا وجوهره، ترافق الجميع حتى منازلهم".

 

************

ص 8

 

غداً الاثنين في "طريق الشعب الثقافي"

 

• محور خاص عن: المرأة والحرب، يساهم فيه:

د. نادية هناوي، رسمية محيبس، احمد ابراهيم شريف.

• جدلية الفضاء والمكان – احمد ابراهيم احمد

• بتهوفن يبيع اسطوانات الغاز – قصة قصيرة لعلي السباعي.

• ذاكرة مفتوحة على:

• (الطاطران) لعبد الستار ناصر – كتابة: هادي الحسيني.

• غسان كنفاني في (ارض البرتقال الحزين) – عبدالرزاق دحنون.

• سوق السراي: مأزق الثقافة الوطنية في العراق – عدنان منشد.

• الجوائز الادبية ولغة الاستشراق / ايمان احمد.

• هكسلي: العالم بعد 75 عاماً/ ترجمة: احمد فاضل.

• الدرس الاكاديمي نظرياً وعملياً – مسرحية (بطولة) انموذجا/ د. محمد فضيل.

 

****************

 

 

"قاعة الرباط" تزدان بالموسيقى والأناشيد الصوفية

 

بغداد - تضامن عبد المحسن

احتضنت "قاعة الرباط" وسط بغداد، مساء الخميس الماضي، أمسية موسيقية تضمنت ابتهالات واناشيد دينية صوفية، وشهدت انطلاق أصوات طربية شابة واعدة.

الأمسية التي أقامتها دائرة الفنون الموسيقية ومديرية التراث الشعبي تحت شعار "رمضان يجمعنا"، حضرها سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي، وعضو المكتب السياسي للحزب الرفيق عزت أبو التمن، والملحن الرائد محسن فرحان، إلى جانب جمع من المثقفين والإعلاميين والفنانين والعائلات.

معاون مدير عام دائرة الفنون الموسيقية عماد جاسم، استهل الأمسية بكلمة عبر فيها عن سعي دائرته إلى جعل الموسيقى والغناء فعلا مساهما في تجميل ليالي بغداد، وإضفاء السعادة في نفوس العائلات العراقية، مضيفا إن هذه الأمسية ستشهد ألوانا من الغناء الفلكلوري والأناشيد التي تحمل الطابع الديني الصوفي.

وقدم جاسم باسم دائرته، الشكر إلى المايسترو علي خصاف وفرقته الموسيقية على مساهمتهم في الأمسية، وإلى الملحن محسن فرحان الذي ساهم من جانبه في اختيار الأصوات الغنائية الجديدة.

بعد ذلك عزفت الفرقة الموسيقية برفقة صوتي الفنانتين أديبة وغادة واصف وصوت الفنان نجم محمد، الذين أدوا ابتهالات دينية واناشيد من ألحان علي خصاف وزياد الأمير ونجم عبد أحد وموفق البياتي.

وأعلن خلال الأمسية عن انطلاق أصوات شابة واعدة إلى الفضاء الغنائي العراقي، ترتقي المسرح لأول مرة. وهم كل من محمد الأصيل ومحمد فاضل، والشابة نور العيون التي أدت نشيدا من ألحان محسن فرحان، الذي اكتشف صوتها هو نفسه.

 وفي تعاون يعد الأول من نوعه مع شاعرة عربية، ادت الفرقة الموسيقية ابتهالا بعنوان "رمضان هلّ"، للشاعرة السعودية نجاة الماجد وألحان علي خصاف.

هذا وتخلل الأمسية معرض فوتوغرافي أقامه قسم المركز الدولي في دائرة الفنون الموسيقية، وبازار للحرف اليدوية نظمه عدد من الفنانين، فضلا عن معرض للتصاميم والخياطة أقامته مجموعة من طلبة معهد الفنون الشعبية التابع إلى مديرية التراث الشعبي. 

وفي الختام جرى توزيع الهدايا التقديرية على جميع المشاركين في فقرات الأمسية.

 

***********

 

عبر حملات تطوعية

مساع لإحياء مكتبة جامعة الموصل

الموصل – وكالات

من بين أفدح الخسائر الثقافية التي تعرضت لها مدينة الموصل أبان فترة احتلالها على أيدي عصابات داعش الإجرامية، هو حرق المكتبة المركزية التابعة لجامعتها التي تأسست عام 1967. إذ تعرضت الجامعة بشكل عام إلى التخريب، وأحرقت مكتبتها المركزية ومعظم المكتبات الفرعية، فضاعت مئات آلاف الكتب والأطروحات والمخطوطات، بين محترق ومسروق.

ووفقا للامين العام للمكتبة، عمر توفيق، فإن المكتبة كانت تضم أكثر من مليون ونصف المليون مصدر معلومات، حرق 95 في المائة منها على أيدي داعش، لافتا في حديث صحفي، إلى أن الحملات التطوعية استطاعت إنقاذ 3 آلاف كتاب نادر و96 مجلدا قديما لصحف عراقية وعربية، وبحوث قديمة تعود إلى العقد الثاني من القرن الماضي.

وبعد مرور عامين على تحرير الموصل من دنس داعش، لا زال الطلبة الجامعيون والباحثون يواجهون صعوبات بالغة في إكمال بحوثهم، بسبب قلة المصادر داخل مكتبة الجامعة - بحسب د. أحمد ميسر، الأستاذ في الجامعة، الذي يشير إلى أن إدارة المكتبة، ونتيجة لما آل إليه وضع الجامعة ومكتبتها، تتشدد في نظام استعارة الكتب حتى قصرت الأمر على طلبة الدراسات العليا.

 من جانبه يرى أستاذ العلوم السياسية في الجامعة، د. محمود عزو، أن الخراب الذي طال الجامعة كان مركبا، موضحا أن تدمير المختبرات العلمية والورش أثر بشكل كبير جدا على طلبة الأقسام العلمية، فيما أدى تدمير المكتبة المركزية إلى خسارة مصادر معلومات مهمة كانت تعد مرجعا للأقسام الإنسانية والأدبية.

ويشير أستاذ العلوم السياسية في حديث صحفي، إلى أن الجامعة تحاول أن تنهض بواقعها من خلال حملات التبرعات والمخاطبات مع دور النشر والجامعات العالمية، التي أثمرت حتى الآن تزويد المكتبة بعشرات آلاف الكتب العلمية.

مصطفى دريد، أحد طلبة الجامعة الذين شاركوا في حملة تطوعية لإنقاذ محتويات المكتبة بعد تحرير المدينة، يشير إلى ان جهودهم تكللت بإنقاذ مئات الكتب، إلا أن العدد الأكبر فقد إلى الأبد، وخاصة الكتب النادرة والمخطوطات.

 وبالعودة إلى أمين عام المكتبة عمر توفيق، ذكر أن المكتبة تضم الآن قرابة مائة ألف كتاب تبرعت بها دول عدة وجامعات عراقية وغربية.

وعن إمكانية عودة مبنى المكتبة المركزية إلى ما كان عليه، أفاد مدير إعلام الجامعة عبد الكريم الأتروشي، بأن البناية سيعاد اعمارها قريبا بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

 

****************

 

ندوة توعية بمخاطر المخدرات

 

بغداد – طريق الشعب

عقدت دار الثقافة والنشر الكردية، أخيرا، ندوة توعوية حول "المخدرات وطرق انتشارها وكيفية الوقاية منها"، ضيّفت فيها الناشطة رنا إبراهيم محمد، بحضور جمع من المهتمين في الشؤون الصحية والاجتماعية.

الندوة التي  احتضنتها "قاعة شيركو بيكه س" في مقر الدار وسط بغداد، استهلتها الضيفة معرفة بالمخدرات، التي هي "عبارة عن مادة كيمائية تسبب النعاس والنوم وغياب الوعي المصحوب بتسكين الألم".

وأضافت قائلة أن المواد المخدرة تكون على أشكال عدة، منها ما هو على شكل مسحوق أو أقراص أو كبسولات، أو سائل يؤخذ عن طريق الحقن، مبينة أن الإدمان على المخدرات يعود إلى عوامل شخصية أو أسرية أو مجتمعية، فضلاً عن عوامل أخرى منها الرغبة في تقليد الآخرين، أو الحصول على المال من خلال بيع المخدرات، إلى جانب المشكلات العائلية والضغوطات النفسية ورفقاء السوء.

وتطرقت الناشطة رنا إلى السبل الوقائية للحد من انتشار آفة المخدرات، والتي من أهمها تعزيز الوعي الجماهيري عبر تنظيم المحاضرات والندوات التثقيفية، ونشر الوعي التربوي في المجتمع, وحل المشكلات الاجتماعية والنفسية التي يعانيها الأفراد, مشددة على أهمية التعامل مع المدمن على أنه مريض، بعيداً عن العنف والقسوة.

 

****************

ندوة توعية بمخاطر المخدرات

 

بغداد – طريق الشعب

عقدت دار الثقافة والنشر الكردية، أخيرا، ندوة توعوية حول "المخدرات وطرق انتشارها وكيفية الوقاية منها"، ضيّفت فيها الناشطة رنا إبراهيم محمد، بحضور جمع من المهتمين في الشؤون الصحية والاجتماعية.

الندوة التي  احتضنتها "قاعة شيركو بيكه س" في مقر الدار وسط بغداد، استهلتها الضيفة معرفة بالمخدرات، التي هي "عبارة عن مادة كيمائية تسبب النعاس والنوم وغياب الوعي المصحوب بتسكين الألم".

وأضافت قائلة أن المواد المخدرة تكون على أشكال عدة، منها ما هو على شكل مسحوق أو أقراص أو كبسولات، أو سائل يؤخذ عن طريق الحقن، مبينة أن الإدمان على المخدرات يعود إلى عوامل شخصية أو أسرية أو مجتمعية، فضلاً عن عوامل أخرى منها الرغبة في تقليد الآخرين، أو الحصول على المال من خلال بيع المخدرات، إلى جانب المشكلات العائلية والضغوطات النفسية ورفقاء السوء.

وتطرقت الناشطة رنا إلى السبل الوقائية للحد من انتشار آفة المخدرات، والتي من أهمها تعزيز الوعي الجماهيري عبر تنظيم المحاضرات والندوات التثقيفية، ونشر الوعي التربوي في المجتمع, وحل المشكلات الاجتماعية والنفسية التي يعانيها الأفراد, مشددة على أهمية التعامل مع المدمن على أنه مريض، بعيداً عن العنف والقسوة.

 

**************

 

 

مع قرب حلول عيد الفطر

"الدفاع المدني" توجه إرشادات إلى مدن الألعاب

 

بغداد – وكالات

أصدرت المديرية العامة للدفاع المدني، أمس السبت، إرشادات ووصايا للاماكن الترفيهية ومدن الألعاب، وذلك مع قرب حلول عيد الفطر. وقالت المديرية في بيان صحفي، إنه من الضروري إجراء إدامة وصيانة دورية للمعدات والألعاب الخاصة بمدن الألعاب، مشددة على أهمية وجود اختصاصيين فنيين لتشغيل الألعاب ذات البرمجة الالكترونية، والتدخل الفوري أثناء حدوث أي خلل. وأوصت المديرية بفحص الألعاب المصنوعة من المواد الحديدية، والتأكد من عدم استهلاكها نتيجة الاحتكاك أو حصول أي تحدبات او نتوءات تسبب الأذى لمستخدميها.

ونبهت المديرية إلى أهمية متابعة المواطنين الزائرين لحدائق الحيوانات، وإرشادهم بعدم التقرب من الحيوانات المفترسة اكثر من المسافة  المحددة، والتأكد من وصول نداءات الإذاعة الداخلية في المدن الترفيهية إلى كافة أجزائها، بغية استخدامها عند الحالات الطارئة، إلى جانب تخصيص مفارز من وزارة الصحة تقوم بفحص الطعام الذي يقدم من الأكشاك في المدن الترفيهية، والتأكد من شروطه الصحية.

كذلك دعت المديرية إلى التنسيق مع الدوائر المختصة مثل الدفاع المدني والإسعاف الفوري وشرطة النجدة، لتكون موجودة جاهزة داخل هذه الأماكن، حتى تؤدي واجبها بشكل سريع عند حصول اي حادث، داعية في الوقت ذاته إلى الاتصال السريع بسيطرة الدفاع المدني، على الرقم 115 المجاني، عند حصول اي طارئ.

 

**************

 

احتفى به شيوعيو كربلاء

د. عبد الحميد الفرج يتحدث عن "الذاكرة المتوهجة"

 

كربلاء -  سلام القريني

احتفت اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة كربلاء، أول أمس الجمعة، بعضو مجلس المحافظة الأسبق الرفيق د. عبد الحميد الفرج، في مناسبة صدور كتابه الجديد الموسوم "الذاكرة المتوهجة".

حضر جلسة الاحتفاء التي التأمت على قاعة مقر اللجنة المحلية وسط كربلاء، جمع من الشيوعيين وأصدقائهم. وقد أدارها عضو مجلس المحافظة الأسبق، ومدير "جمعية الهلال الأحمر العراقية" في كربلاء د. حميد الطرفي، الذي استهل حديثه معرجا على علاقته بالمحتفى به، منذ أن كانا عضوين في مجلس المحافظة، ضمن أول دورة انتخابية بعد 2003.

واضاف قائلا انه بالرغم من انتمائه إلى خط سياسي وإيديولوجي مختلف عن خط الرفيق د. الفرج، الذي كان الشيوعي الوحيد بين أعضاء مجلس المحافظة، إلا انه كان يجد فيه مساحة أخلاقية يسارية، مبينا أن المحتفى به كان يفكر في الجميع أولا دون نفسه، وكان مدافعا عن مطالب المحرومين، كما انه كان أول الحاضرين إلى جلسات المجلس، وآخر مغادريها، ملتزما بشدة في الانضباط والوطنية "فكان خير ممثل لشعبه وقدوة يضرب به المثل".

 وتحدث د. الطرفي عن كتاب المحتفى به الجديد، الذي هو الثاني في خط سيرته الذاتية بعد كتابه الأول الموسوم "سوق الشيوخ"، مبينا أنه وجد في الكتاب سيرة مهنية مشرفة أمدها عقود من العمل الإنساني في الوسط الطبي، ووجد أيضا أن د. الفرج استطاع أن يؤرخ تاريخا وأسماء وشخصيات "ربما تمحى من الذاكرة لولا هذه الالتفاتة الجميلة من لدنه".

واختتم مدير الجلسة تقديمه مثمنا جهد المحتفى به الذي بلغ الثمانين من العمر، في إصدار كتابه.

الرفيق د. الفرج، استعرض من جانبه المراحل التي سبقت تأليف الكتاب، ابتداء من الاستعانة بأرشيف دائرة صحة كربلاء، على اعتباره كان طبيبا تابعا لها، مبينا أن الدائرة زودته بعدد من الوثائق والصور.

كذلك لم يفت المحتفى به ذكر مساهمة رفاقه في إنجاز الكتاب، من خلال تقديم المشورة وإجراء التصحيح والطباعة، مؤكدا أنه واجه صعوبة في الكتابة نظرا لتقدمه في السن، لكنه مع ذلك استطاع أن ينتهي إلى كتاب جميل من حيث التصميم، ساهم في إخراجه الفنان التشكيلي فاضل ضامد.

وقدم د. الفرج عرضا موجزا لما تضمنه الكتاب، الذي سرد فيه رحلته كسجين سياسي من سجن "نكرة السلمان" حتى "سجن الكوت" ابان الحقبة الدكتاتورية القمعية، وكيف انه رغم هذه الظروف العصيبة أصر على نيل شهادة الطب.

وفي سياق الجلسة قدم عدد من الحاضرين مداخلات وشهادات حول سيرة المحتفى به، وهم كل من الباحث المسرحي عبد الرزاق عبد الكريم، والرفاق سلام القريني وإبراهيم حلاوي وعلي النواب.

وفي الختام أهدى الرفيق سلام القريني، سكرتير اللجنة المحلية للحزب في كربلاء، مجموعة من إصدارات "دار الرواد المزدهرة للطباعة والنشر" إلى د. حميد الطرفي. فيما قدم الرفيق سلام نوري، عضو اللجنة المحلية، باقة ورد إلى الرفيق د. عبد الحميد الفرج.

 

***************

 

في البصرة

جمعية التشكيليين تقيم معرضا دائما لأعمال الرواد

البصرة – صلاح العمران

افتتحت جمعية الفنانين التشكيليين في محافظة البصرة، مساء الخميس الماضي على قاعتها بمركز المحافظة، معرضا تشكيليا دائما حمل عنوان "معرض الربيع - طبيعة من البصرة".

ضم المعرض الذي شهد حضورا فنيا وثقافيا وإعلاميا، 36 لوحة أنجزها فنانون بصريون رواد من الأحياء والراحلين.

وقال رئيس الجمعية احمد السعد، في حديث لـ "طريق الشعب"، إن المعرض الذي ينظم بدعم من شركة آسيا سيل، يعد نواة لكل دارسي الفن التشكيلي، ومتحفا مستقبليا "كما تأمل الجمعية"، موضحا ان الهاجس الرئيس للهيئة الإدارية الجديدة للجمعية، هو جمع اعمال الفنانين الرواد، الأحياء والأموات وعرضها في معرض دائم يجسد تاريخ الفن التشكيلي في البصرة.

وأضاف قائلا انهم اتصلوا بورثة عدد من الفنانين الراحلين لغرض الحصول على لوحات آبائهم، كما اتصلوا بالفنانين المغتربين أمثال فيصل لعيبي وصلاح جياد وعفيفة لعيبي ويوسف الناصر وسلمان البصري وغيرهم، لكي يزودون الجمعية بمجموعة من اللوحات، تصبح فضاء تراثيا للبصرة وللحركة التشكيلية فيها.  

ولفت رئيس الجمعية إلى أنهم، وبالرغم من تعذر الحصول على لوحات من الكثير من الفنانين الراحلين والمغتربين، إلا ان معرضهم قابل للتوسع مستقبلا واحتواء لوحات إضافية "لا سيما مع وعود آسيا سيل في المساهمة في توسيع بناية الجمعية"، مبينا انهم ينوون، في حال توسعة المقر، إقامة متحف دائم لأعمال الرواد، على أن تسجل الأعمال المستلمة عند كاتب العدل، لكي يحق للفنان استبدال عمله أو رفعه متى شاء.

الفنان عيسى حسن، الذي حضر المعرض، سجل من جانبه انطباعه عن اللوحات المعروضة، مشيرا إلى انها أنجزت بأنامل احترافية وضعت بصماتها في البصرة والعالم بأسره.

فيما ذكر الفنان التشكيلي صبري المالكي، أن الجمعية دأبت على مساندة الفنان البصري من خلال إقامة المعارض المشتركة، وتنظيم فعاليات الرسم الحر. 

إلى ذلك اعتبر الفنان المسرحي رعد الغريب، المعرض نموذجا لرقي البصرة ومبدعيها.

 

************

 

سيارة طائرة تعمل بالهيدروجين

 

واشنطن – وكالات

أطلقت شركة "Alaka'i Technologies" مركبة جديدة سمَّتها "Skai"، تعمل بوقود الهيدروجين، وهي الأولى من نوعها في العالم.

وتشهد ساحة التكنولوجيا الحديثة، يوما بعد آخر نماذج جديدة من السيارات الطائرة، في ضوء التنافس الشديد بين الشركات المصنِّعة لها. حيث ازداد الطلب على تلك السيارات بسبب الزحام المتفاقم في المدن الحديثة.

وقال د. بروس هولمز، عضو مجلس إدارة الشركة، إنهم اختاروا الهيدروجين ليكون وقوداً لمركبتهم الجديدة، "لأنه أنظف شكل من أشكال الطاقة المتاحة على هذا الكوكب"، مضيفا ان "خلايا الوقود الهيدروجينية لديها كثافة طاقة أكبر بكثير من البطاريات، ما يعني أنها يمكن أن تخزن طاقة أكثر، ويسمح ذلك بتخفيض الوزن دون التضحية بنطاق التشغيل".

وبيَّنت الشركة أن خلايا الوقود في "Skai" قابلة لإعادة التدوير بنسبة 99  في المائة، وانها لا تستخدم معادن الأرض النادرة كالتي في بطاريات الليثيوم أيون، وكذلك تمتاز الخلايا بِعُمُرها الطويل.

وتحتاج المركبة 10 دقائق فقط لإعادة تزويدها بالوقود، عكس البطاريات التي تحتاج وقتاً طويلاً لإعادة شحنها.

ويأتي النموذج الأولي من "Skai" بـ6 محركات، ومقصورة تتسع لـ4 ركاب. كما أن المركبة  التي تبلغ سرعتها 118 ميلاً في الساعة، تحتوي على خزان وقود يكفي لقَطع 400 ميل؛ أي نحو 4 ساعات من التشغيل.

وتهدف الشركة إلى الحصول على الموافقات القانونية لبدء استخدام المَركبة، وتتوقع أن تنزل للأسواق في 2020.

 

*************

 

 

.
FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg