العدد 195 السنة 84 الخميس 30 أيار 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ص1
رئيس الجمهورية أبلغ أردوغان رفض العراق أي عمل عسكري أحادي الجانب يتجاوز حدوده
التصعيد الأمريكي-الإيراني يتصدر مباحثات عبد المهدي في قطر ولاحقا في طهران وواشنطن
بغداد – طريق الشعب
يجري رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، زيارة رسمية الى قطر. وكشف مكتبه عن ان الملفات التي سيبحثها مع الأمير القطري، تتعلق بتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، غير ان الديوان الاميري القطري، ذكر ان من بين الملفات التي يناقشها الجانبان التصعيد الأمريكي – الإيراني في المنطقة، فيما كشفت مصادر سياسية عن ان عبد المهدي سيبدأ زيارته التي كشف عنها امس الأول الثلاثاء الى طهران وواشنطن، بعد عطلة العيد، وستتصدر مباحثاته مع مسؤولي الدولتين استثناء العراق من العقوبات الامريكية خصوصا في مجال الطاقة وكذلك الاتفاق معهما على ضرورة احترام رغبته في عدم زجه في الصراع الدائر بينهما.

العلاقات الثنائية
وذكر مكتب عبد المهدي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي التقى، اليوم (الأربعاء)، امير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني الذي استقبله والوفد المرافق له في القصر الاميري بالعاصمة الدوحة".
وكان المكتب أعلن في وقت سابق، ان "عبد المهدي وصل عصر اليوم (الأربعاء)، الى الدوحة، في زيارة يلتقي خلالها امير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني، لبحث تطوير العلاقات وتوسيع التعاون بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك".
وأضاف أن "الوفد المرافق لرئيس مجلس الوزراء يضم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط ووزراء الإعمار والاسكان والتجارة والتعليم العالي والبحث العلمي والشباب والرياضة والكهرباء، اضافة الى عدد من المسؤولين والمستشارين".

التصعيد في المنطقة
وبحسب بيان للديوان الاميري القطري، ان من المقرر أن يبحث الجانبان العلاقات الثنائية وآفاق تطويرها، إضافة إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك لا سيما التوتر في المنطقة بين الولايات المتحدة وإيران.
وستكون هذه الزيارة هي الثالثة التي يجريها رئيس الوزراء لدولة خليجية منذ توليه منصبه في تشرين الأول الماضي، وذلك بعدما زار كلا من السعودية والكويت.
وأعلن عبد المهدي خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي، عن قرب زيارته للولايات المتحدة وإيران لبحث أوضاع المنطقة وسبل نزع فتيل التوتر.
وقال عبد المهدي في المؤتمر الصحفي الأسبوعي إن زيارته لواشنطن وطهران ستكون خلال الأيام المقبلة لبحث أوضاع المنطقة ومحاولة نزع فتيل الأزمة.
وبيّن أن العراق تحرك باتجاه التهدئة لتجنيب البلد تداعيات العقوبات على طهران.

واشنطن وطهران بعد العيد
في غضون ذلك، كشف مصدر سياسي، أمس الاربعاء، عن اهم ما سيبحثه رئيس الوزراء عادل عبد المهدي خلال الزيارة المرتقبة للعاصمتين طهران وواشنطن.
ونقلت وسائل اعلام محلية وعربية عن المصدر، قوله، ان "زيارة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الى إيران وأمريكا ستكون بعد عطلة عيد الفطر بشكل مباشر"، مبينا ان "جولة عبد المهدي الى واشنطن ستحمل ملفات أمنية وسياسية واقتصادية عدة، ويتوقع أنها ستؤسس لعلاقة مستقرة وواضحة مع الأميركيين، خاصة في ما يتعلق بالوجود العسكري الأميركي في العراق".

إعفاء من العقوبات
واضاف المصدر أن "الحديث الأكيد هو أن العراق سيحصل قريباً على إعفاء من العقوبات الأمريكية على إيران لـ90 يوماً أخرى على أقل تقدير قابلة للتجديد"، موضحا ان "ذهاب عبد المهدي وفريقه الوزاري إلى إيران ثم الولايات المتحدة، سيحمل رسالة واحدة، وهي عبارة عن بقاء العراق بعيداً عن الصراع الحالي، ومنحه الاستثناء الذي يرتبط بوضعه الأمني والسياسي الهش".
واكد المصدر ان "العراق دخل في محور عقلاء أو دعاة سلام في الأزمة الحالية التي تعيشها المنطقة، وهو سيتحرك في هذا الإطار".

وزير تركي في بغداد
وفي سياق متصل، وصل وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، الى العاصمة بغداد مساء امس الأربعاء.
وذكر بيان لوزارة الخارجية العراقية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "وزير الخارجيّة محمد علي الحكيم استقبل نظيره التركيَّ، وبحث الجانبان العلاقات الثنائـيَّة بين بغداد وأنقرة، وسُبُل استمرار التعاون الثنائيِّ، والتنسيق بين الجانبين".
وأكّد الوزير الحكيم "حِرص بغداد على تطوير، ودفع تلك العلاقات إلى آفاق أرحب بما يُحقق المصالح المُشترَكة".
كما بحث الوزيران "القضايا الإقليميّة، والدولـيّة التي تحظى باهتمام البلدين، وأهمّية تضافر الجُهُود باتجاه التهدئة في المنطقة، ودعم مسارات السلام في هذا الظرف الحساس".
وعاد رئيس الجمهورية، برهم صالح، فجر أمس الأربعاء، الى بغداد بعد زيارة خاصة الى تركيا. أجرى فيها مباحثات مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان تناولت تطورات الاوضاع السياسية الاقليمية والدولية، وفيما أكد صالح لأردوغان، رفض العراق اي عمل عسكري احادي الجانب يتجاوز حدوده، نبه الى ان ضمان الامن المشترك يأتي من خلال التنسيق بين البلدين.

حماية السيادة العراقية
وجاء في بيان رئاسي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان صالح عقد، الثلاثاء، بالقصر الجمهوري في اسطنبول جولة مباحثات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ناقش الطرفان فيها التطورات والاحداث التي تشهدها المنطقة مؤخراً، وتم التأكيد على ضرورة حماية السيادة العراقية ورفض اي عمل عسكري احادي الجانب يتجاوز الحدود العراقية.

اجتماع مغلق
وبحسب البيان فان المباحثات حضرها وزيرا خارجية البلدين ومستشار الأمن الوطني فالح الفياض ورئيس الاستخبارات التركي هاكان فيدان.
وبحسب وكالة اناضول التركية، ان أردوغان، اقام مأدبة إفطار على شرف نظيره العراقي برهم صالح في اسطنبول.
وحضرت المأدبة عقيلة الرئيس التركي أمينة أردوغان، وزوجة الرئيس، برهم صالح.
وعقب المأدبة عقد الرئيسان اجتماعا مغلقا بعيدًا عن وسائل الاعلام.
****************
البصرة: مصرع عاملين شقيقين اختناقا في محطة مجاري
بغداد – طريق الشعب
أعلنت قائممقامية قضاء شط العرب، في محافظة البصرة عن مصرع شقيقين يعملان باجر يومي في شركة أهلية تنفذ مشروعا للمجاري في منطقة التنومة مركز قضاء شط العرب، وذلك أثناء دخولهما في "منهولة" عملاقة بإحدى محطات المجاري.
وقال قائممقام القضاء حيدر طعمة، لموقع "المربد"، ان احد الأشقاء نزل أولا داخل فتحة المجاري حيث شعر بالاختناق ما دفع الآخر إلى النزول فيها في محاولة لإنقاذ شقيقه إلا انه اختنق أيضا ليلقى كليهما مصرعه في الحادث.
****************
الاتحاد الوطني يؤكد أهمية استمرار التنسيق مع الديمقراطي الكردستاني
بغداد – طريق الشعب
اكد المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكردستاني، المضي في تنفيذ الاتفاقات المبرمة مع الديمقراطي الكردستاني بما يخص حل الخلافات في الاقليم وبغداد وكركوك.
وعقد المجلس القيادي، أمس الاربعاء، في مدينة السليمانية، برئاسة كوسرت رسول علي، نائب الامين العام للاتحاد الوطني، وبمشاركة رئيس الجمهورية، النائب الثاني للأمين العام، برهم صالح، عبر دائرة تلفزيونية، اجتماعا لمناقشة آخر التطورات السياسية في الاقليم.
وجاء في بيان صادر عقب الاجتماع، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه يدعم "بيان المكتب السياسي الذي صدر أمس (الثلاثاء)، والذي هو تجسيد فعلي لقرارات الاجتماعات السابقة للمجلس القيادي لمعالجة المشاكل وتحقيق مطالب شعب كردستان في الاقليم وبغداد وكركوك، في سبيل الالتزام بمضمون الاتفاقات المبرمة بين الاتحاد الوطني الكردستاني والديمقراطي الكردستاني بهدف تنفيذها.
وأكد المجتمعون على ضرورة تعاون الاطراف الكردستانية وخصوصا الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني، بالعمل على تطبيع الاوضاع في المناطق المتنازع عليها ومواجهة مخاطر الارهاب المحدقة بها.
وكان المكتب السياسي للاتحاد الوطني، ارجع مقاطعة أعضائه في برلمان الإقليم لجلسة انتخاب نيجيرفان البارزاني رئيسا جديدا للإقليم، الى عدم التزام الحزب الديمقراطي الكردستاني بالاتفاق السياسي المبرم بينهما في وقت سابق.
****************
وزير المالية: 6.5 مليون موظف ومتقاعد في العراق
بغداد – طريق الشعب
كشف وزير المالية فؤاد حسين، أمس الأربعاء، عن اعداد الموظفين في العراق، مبينا انه لا يوجد قطاع خاص قوي يستوعب الشباب.
وقال حسين في تصريح متلفز، نقلت مقتطفات منه، وسائل اعلام محلية، ان "هناك تضخما بالقطاع العام بسبب انعدام فرص العمل في القطاع الخاص"، مبينا ان "90 في المائة من فرص العمل موجودة في القطاع الحكومي".
واضاف حسين ان "اعداد الموظفين قبل عام 2003 كانت 850 ألف موظف في حين لدينا اليوم 6.5 مليون موظف ومتقاعد".
واشار حسين الى ان "الشباب في الوقت الحاضر يتجهون نحو الوظائف الحكومية بسبب عدم وجود قطاع خاص قوي يستوعب الشباب"، مبينا ان "هذا بسبب اعتماد العراق على النفط كمصدر وحيد لإيراداته المالية".
****************
النزاهة تكشف تفاصيل استرداد أمين بغداد السابق "الهارب" نعيم عبعوب
بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة، أمس الاربعاء، عن تفاصيل استرداد امين بغداد السابق نعيم عبعوب، فيما اشارت الى انه سيتم تسليمه الى السفارة العراقية في دمشق.
وأشارت دائرة الاسترداد في الهيئة خلال معرض حديثها عن تفاصيل إجراءاتها المتخذة بصدد استرداد المدان، الى "عملها على إكمال ملفِّ استرداد المُدان وتسليمه إلى السفارة العراقيَّة في دمشق، بغية تقديمه إلى السلطات المُختصة".
وأضافت، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انها "تحركت فور تلقِّيها معلوماتٍ تُـفيدُ بتوقيف المُدان على أراضي الجمهوريَّة العربيَّة السوريَّة؛ تنفيذاً لإذاعة البحث الصادرة بحقِّهِ التي سبق تنظيمها بالتعاون والتنسيق بينها وبين الادِّعاء العامِّ ومديريَّة الشرطة العربيَّة الدوليَّة".
الجدير بالذكر أن الهارب (نعيم عبعوب مساعد) الذي كان يشغل منصب أمين بغداد السابق مُدانٌ بقضيَّة فسادٍ تتعلَّق بإضراره العمديِّ بالأموال العامَّة في مشروع تطوير قناة الجيش، ومحكومٌ عليه بالسجن مُدَّة سبع سنواتٍ، استناداً إلى أحكام المادَّة (340) من قانون العقوبات العراقيِّ رقم 111 لسنة 1969 المُعدَّل.
****************
خطط جديدة لملاحقة خلايا داعش وإنزال جوي غرب الموصل يقضي على انتحاريين وإرهابيين آخرين
بغداد – طريق الشعب
كشفت خلية الاعلام الامني، أمس الاربعاء، عن مقتل 14 إرهابيا، بينهم انتحاريون، في عملية إنزال جوي، نفذتها قوات عراقية بالتنسيق مع طيران التحالف الدولي، غربي الموصل، فيما اعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، القاء القبض على ممول تنظيم داعش في الصحراء ومسؤول "الحسبة" في القائم غربي محافظة الانبار.
وفي حين لجأت القوات العسكرية في الموصل والمناطق النائية، الى استحداث خطط جديدة لمواجهة تهديدات داعش، تطرقت مصادر الى قيام القوات الامريكية بتنفيذ عملية سرية نقلت من خلالها عددا من المتهمين بارتباطهم مع داعش من سوريا الى العراق.

إنزال جوي
وقالت خلية الاعلام الامني، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "وحدة خاصة من جهاز مكافحة الإرهاب بالتنسيق مع طيران التحالف الدولي، نفذت عملية إنزال جوي استهدفت مقراً لعصابات داعش الإرهابية في قضاء الحضر جنوب غرب الموصل".
واضاف ان "العملية ادت الى مقتل 14 ارهابيا بينهم انتحاريون وقيادات خلال اشتباك مع القوة"، مشيرة الى ان "العملية نفذت استنادا الى معلومات استخبارية دقيقة".

اعتقال قياديين بارزين
بدورها، قال مديرية الاستخبارات العسكرية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "بعملية نوعية تميزت بدقة المعلومة الاستخبارية وسرعة التحرك نحو الأهداف تمكنت مفارز مديرية الاستخبارات العسكرية في الفرقة الثامنة وبالتعاون مع استخبارات لواء ٣٢ من القبض على اثنين من الإرهابيين في منطقة القائم بالأنبار".
واوضحت أن "أحدهما يعتبر الممول الرئيس للوقود والمواد الغذائية لعصابات داعش الإرهابية المتخفية في الصحراء الواقعة بين محافظات صلاح الدين والانبار ونينوى واحد أعضاء خلية نائمة وعنصر أمني لداعش مكلف بنقل معلومات عن اماكن تواجد قطعاتنا الأمنية".
واضافت أما "الآخر فكان مسؤول الحسبة في القائم، وهما من المطلوبين للقضاء بموجب مذكرة قبض وفق أحكام المادة ٤ إرهاب".

خطط جديدة
في الاثناء، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، أن القوات العراقية تقوم بـ”تعزيز الأمن في القرى النائية بعد تزايد الهجمات التي تقوم بها فلول تنظيم داعش، وقامت بوضع خطة جديدة لمواجهة هذا التهديد”.
وذكر موقع القيادة المركزية الأميركية باللغة العربية، في تقرير تابعته "طريق الشعب"، إن هذه “التدابير الأمنية المشددة” تأتي “استجابة لعدد من الهجمات التي وقعت مؤخرًا واستهدفت المدنيين وقوات الأمن”.
****************


ص 2

الاعدام لفرنسي سابع بعد ادانته بالانتماء الى داعش

بغداد – طريق الشعب
قضت محكمة عراقية بالإعدام على فرنسي سابع في العراق بتهمة الانتماء إلى داعش.
وأصدر القضاء العراقي، أمس الأول الثلاثاء، حكمًا بالإعدام على فرنسيين جديدين بتهمة الانتماء الى التنظيم الإرهابي.
وأعلنت الحكومة الفرنسية معارضتها من حيث المبدأ حكم الإعدام بحق مواطنيها ، فيما أوضحت الخارجية الفرنسية أن سفارتها في العراق ستنقل الموقف الفرنسي من عقوبة الإعدام للسلطات العراقية، مؤكدة احترام باريس السلطات في بغداد.


**********

كل خميس ...
فندق حامد المالكي

شاهدت ذات مرة، بالصدفة، حلقة من مسلسل (الدهانة). وقد شدني الحوار، واداء الفنان كاظم القريشي، فتابعت المسلسل كاملا. وإثر ذلك رغبت في التعرف على كاتب المسلسل، السيناريست حامد المالكي، وحصل هذا بالفعل واصبح حامد من اصدقائي المقربين. ومنذ ذلك الحين وانا احرص على متابعة جديده، الى جانب متابعتي الانتاج الفني العراقي عموما، حيث تبرز اعمال مهمة حقا يكتبها مبدعون متميزون.
وفي السياق نفسه تابعت في الايام الماضية مسلسل (الفندق)، وتوفرت لي فرصة نادرة لزيارة موقع تصويره. وقد شاهدت تصوير لقطة لا يتجاوز وقتها بضع دقائق، مثلها الفنانون محمود ابو العباس وسناء عبد الرحمن وايناس طالب، وأعيد تصويرها عدة مرات، لتدقيق الحوار وتأكيد كلمة معينة فيه. ولم يتبدد استغرابي الحاح حامد على اعادة التصوير الا عندما بيّن لي اهميتها في تفسير مشهد آخر.
كان الفنانون رائعين في أدائهم، وهم يعيدون تصوير المشهد مرة بعد اخرى. وقد تجاوبوا بصبر مع المالكي والمنتج علي جعفر السعدي. بينما كان المخرج المبدع حسن حسني يتنقل بين مكان التصوير واستوديو المونتاج. لم اكن اتوقع مصاعب التمثيل وقدرة الفنانين على الصبر والتحمل لتحقيق النجاح، وقد زاد ما رأيت من اعجابي بهم، وانا اتلمس مشقة عملهم، وسعيهم الى نقل رسائل الى المجتمع وعرضها بطريقة فنية مشوقة.
عند عرض المسلسل، لفت انتباهي ذكر اسم رواية البريق The Shining للكاتب الأميركي ستيفن كينغ، في الحوار الذي جرى في اول لقاء جمع الفنانَ محمود ابو العباس والفنانة ايناس طالب. وتكرر ذلك من بعد أكثر من مرة، فشعرت أن حامد يريد أن ينبهنا الى هذه الرواية، التي صارت فيلما عالميا مهما. ودفعني ذلك الى البحث، حتى وجدت الفيلم وشاهدته، واستمتعت بمشاهدته. وتدور احداث الفيلم في فندق تسكنه الاشباح ويديره كاتب روائي، وبدا لي وأنا أتابع أحداث مسلسل (الفندق)، ان فكرته الاساسية مستوحاة من الرواية ذاتها! وربما اراد حامد بهذا التضمين، ان يوثق لنا بأمانة الباحث الجاد والرصين، المصدر الرئيسي لروايته التلفزيونية.
واعود الى مغزى كل مشهد تابعته. فمشاهد المساج والملهى الليلي كانت محاولة لشد المشاهد الى ما هو غير مألوف، ولإثارة الجدل حول المسلسل. وقد نجحت في ذلك ووفرت له دعاية مجانية، فاقت قدرة اي شركة اعلان على تحقيق نسبة متابعة عالية مثلها. حيث انشغل به وسط واسع من العراقيين، وانقسموا بين مؤيد ومعارض لعرضه في شهر رمضان، نظرا الى ما يسبب من احراج للعائلة، وهي تجتمع للمتابعة الجماعية للبرامج في هذا الشهر. ربما اراد الكاتب القول ان العيب ليس في عكس جزء من واقعنا المرّ على الشاشة، انما العيب يكمن في غض البصر عن مشاكل باتت تعصف بالمجتمع وتهدد بتفكيك نسيجه الاجتماعي.
نجح المسلسل في وضع العراقيين امام صورة مجسمة للأمراض السياسية – الاقتصادية - الاجتماعية، حيث تتصاعد الجريمة المنظمة وتتسع امام انظار السلطات المختصة، و حيث تصول عصابات الخطف والتسليب، والترويج للمخدرات، والإتجار بالأعضاء البشرية، وحيث تنتشر صالات القمار (الروليت)، وتبرز ظواهر أطفال الشوارع والتسول والفساد والانتحار والمآسي التي تحا بالفئات المهمشة.
نجح المسلسل في تسليط الضوء على ظواهر اجتماعية خطيرة، لم تتوقف عندها السلطات المختصة كما يجب. علما ان معالجة مثل هذه الآفات الاجتماعية بطريقة فنية، ليست عصيّة على كاتب وفنان متمرس كحامد المالكي، المعروف بثقافته الواسعة، وبكثرة وتنوع قراءاته في السياسة والتاريخ وعلم الاجتماع والانثروبولوجيا، الى جانب الادب والفن وهما مجال اختصاصه الدقيق. وهذه الثقافة التي انعكست في حوارات ابطال المسلسل، وبينهم فنانون كبار متميزون وشباب متألقون، ابدعوا في عكس الأمراض الخطيرة التي يئن المجتع تحت وطأتها.
رفضت رفضا قاطعا ان اسمع من حامد شيئا عن الحلقة الجديدة بعد كل حلقة اشاهدها، لكي ابقى متشوقا في المتابعة، رغم الفضول الذي ينتابني لمعرفة ما سيلي من الاحداث. فقدرة كاتبنا لافتة في صناعة التشويق المثير. لذلك كان موعد عرض المسلسل مما لا اتنازل عنه لأي غرض آخر. هذا باستثناء الحلقة الاخيرة، التي اضطررت الى مشاهدتها على اليوتيوب بعد ثلاث ساعات من عرضها. والسبب يعود الى مشاركتي في برنامج على شاشة العراقية، كان لا مناص من الاسهام فيه وقد تناول خصال الحكم عند إمام الحق والعدالة الاجتماعية.

جاسم الحلفي


***********


"سيمنس" تباشر في تنفيذ المرحلة الأولى من عقدها المبرم مع العراق
وزير الكهرباء: الاستغناء عن استيراد الطاقة خلال عام ولا يمكن إلزامنا بتجهيز ساعات محددة
بغداد – طريق الشعب
أكد وزير الكهرباء لؤي الخطيب، أن وزارته تواصل العمل مع وزارة النفط لتأمين الخطة الوقودية والاستغناء عن استيراد الغاز خلال عامين أو ثلاثة، فضلاً عن امكانية انهاء استيراد الكهرباء خلال عام واحد، فيما اعلنت شركة سيمنس، بدء العمل فعليا في تنفيذ عقود المرحلة الأولى من تطوير الكهرباء بالعراق.
ساعات التجهيز

وقال الخطيب، في حديث متلفز، تابعته "طريق الشعب"، إن “الطاقة الكهربائية في العراق تواجه مشكلة في الشبكات التي تحتاج الى تطوير”.
وبين أن “المراقبين يقارنون (جهلاً) عقد سيمنس الموقع مع مصر بالعقد الذي وقعته الشركة الالمانية مع العراق”، موضحاً ان “مصر كانت لديها مشكلة في الانتاج وعالجتها بإضافة سعات توليدية، في حين ان ابسط حلقة لدى العراق في تطوير قطاع الكهرباء هي الانتاج، لكن مشكلتنا الاكبر هي النقل والتوزيع، ما يعني أنه لن يكون ممكناً أن نحدد رقماً دقيقاً لعدد ساعات التجهيز في كل محافظة وما إذا كانت 24 ساعةً مثلاً أو 20..”.

استيراد الغاز الايراني

وبشأن استيراد الغاز والكهرباء من إيران، اشار الى أن “استيراد الغاز مسألة وقتية والوزارة تعمل بشكل متقارب جداً ومباشر مع نظيرتها النفط لتأمين الخطة الوقودية ونأمل خلال سنتين او ثلاث سنوات بالإعلان عن عدم الحاجة لاستيراد الغاز فيما يمكن الاستغناء عن استيراد الكهرباء في وقت أسرع، أي خلال عام واحد”.
وفيما يخص توقيع اتفاقيات الطاقة مع دول الجوار، أكد الخطيب، أن “العراق يسعى الى خلق سوق واعدة للكهرباء، وأن التوقيع لا يعني الاستيراد، بل يمكن ان يكون العراق بلداً ناقلاً للطاقة ليستفيد من العائدات المالية”. وعن تأثير العقوبات الأمريكية، علق الخطيب ، “المشكلة هي البديل الحالي على مستوى الكفاءة، لا يهم من أين يأتي الغاز بل أن يكون بديلاً مناسباً”.

مباشرة سيمنس

وفي سياق متصل، قالت شركة سيمنس، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انها "باشرت العمل فعليا في تنفيذ عقود المرحلة الأولى من العقد المبرم مع وزارة الكهرباء لإضافة قدرات جديدة لتوليد الطاقة بكفاءة فائقة، واعادة تأهيل محطات توليد الطاقة القائمة، والتوسع في شبكات نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية".
واضافت الشركة "اننا قدمنا للحكومة العراقية منذ أكثر من عام خارطة الطريق لتوفير الطاقة الكهربائية حتى تمكننا من التوقيع على أول عقودنا معها"، مؤكدة ان "هدفنا الرئيس يتمثل في توفير امدادات طاقة بأسعار معقولة دون انقطاع لكل منزل عراقي وفي كل مكان داخل العراق باعتبار ذلك من أهم المتطلبات الرئيسة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة في البلاد".
واكدت الشركة انها "نجحت في إقامة أكبر المشروعات في العالم مثل المشروعات التي تم انجازها في مصر، وهم يعرفون جيداً كيفية تسليم المشروعات وفقاً للجدول الزمني والموازنة المحددة"، لافتة الى ان "ألمانيا تلتزم بدعم العراق، وكذلك سيمنس، ولهذا ستتعاون سيمنس مع الحكومة الألمانية في توفير عدد من البرامج التدريبية والتعليمية للشباب العراقي".

*************

ضبط تجاوز على عقار قيمته 10 مليارات دينار في نينوى

بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة، ضبطها "حالات تجاوز" على عقار تعود ملكيته إلى وزارة المالية، مبينة أن قيمته الإجمالية تبلغ عشرة مليارات دينار.
وقالت مديرية تحقيق هيئة النزاهة في محافظة نينوى، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنها "رصدت حالات تجاوز على عقار تعود ملكيته لوزارة المالية وحق التصرف فيه لمجموعة من الورثة"، مبينة أن "مساحة العقار تناهز ستة دوانم وخمسمائة متر، وتقدر قيمته بعشرة مليارات دينار".
وأضافت، أن "تحرياتها قادت إلى إقدام المتهمين على تقطيع العقار وبيعه على شكل قطع إلى المواطنين بسعر (600) إلى (750) ألف دينار للمتر الواحد، وأن هناك مساحة منه تقدر بـ(800) متر ما زالت معروضة للبيع في أحد مكاتب بيع وشراء العقارات في المحافظة، أما المتبقي من العقار فقد لوحظ إنشاء العديد من الدور والهياكل عليه".
ولفتت المديرية، إلى "ضبطها أضابير شخصية لورثة صاحبة الحق بالتصرف في العقار في المكتب الذي تم عرض بيع قطعة فيه، فيما ضبطت متهمين اثنين ادعى الأول أنه وكيل صاحب المكتب، والثاني يعمل بإدارته في موقع العقار".
وتابعت، أن "الهيئة التحقيقية القضائية المختصة بالنظر في قضايا النزاهة بالمحافظة قررت إجراء التحقيق استنادا إلى أحكام المادة (444/11) عقوبات، وتوقيف المتهمين على ذمة التحقيق".

**********

السوداني: البرلمان سيكمل الإجراءات التشريعية لقانون التجاوزات السكنية بعد العيد
بغداد – طريق الشعب
أعلن عضو لجنة مراقـبة تـنفـيذ البرنامج الـحكومـي والـتخطيط الاسـتراتيجي البرلمانية، محمد شياع السوداني ان الاجراءات التشـريعية لـقـانون مـعالجة الـتجاوزات السكنية سوف تستكمل بـعد عطلة عيد الـفطر.
وقال السوداني في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الـقـانـون يأتي في ضمن سلسلة قوانين وتشريعات تتطلبها سياسة الإسكان الوطنية التي أقـرت عام 2010 وتــم تـحـديـثـهـا عــام 2016، بـهـدف معالجة الـتجاوزات السكنية على أراض مملوكة للدولة أو البلديات، منوها الى أن هذا القانون يــهــدف الـــى تـصحيح الــوضـع الـقـانوني للمتجاوزين من خلال استئجار الاراضي التي شيدوا دوراً سكنية عليه، على أن تكون الارض في ضمن المناطق السكنية على وفــق الـتـصـامـيـم الاسـاسـيـة والتفصيلية لـلـمـدن، وأن يـكـون الـبـنـاء على وفــق المخططات المــشــار الـيـهـا فــي مــا يـتـعـلـق بـالـتـخـطـيـط الـعـمـرانـي والـتـصـامـيـم المـطـلـوبـة، فضلا على فــرض مـبـلـغ مـالـي يـحـدد مــقــداره بــقــرار يـصـدر عـن مـجـلـس الـــوزراء عـلـى كـل مـن تـجـاوز عـلـى عـقـارات الـدولـة ودوائــرهــا والـبـلـديـات في ضمن حـدود التصاميم الاساسية للمدن من دون الـحـصـول عـلـى المـوافـقـة الأصـولـيـة.
وبين السوداني ان القانون يـلزم أن يكون المستأجر هو الـشـاغـل الـفـعـلـي لـلـعـقـار وألا يـمـلـك هـو او زوجـتـه او أولاده الـقـاصـرون دار سكن او قطعة ارض سكنية أو سبق لـه الحصول عـلـى قـطـعـة ارض او وحـــدة سـكـنـيـة من الدولة او الجمعيات التعاونية، وتحدد مدة الاستئجار ب(25) سنة استثناء من قانون البيع وايجار امـوال الدولة ذي العدد 21 لسنة 2013 عـلـى ان تــؤول الامــوال المستحصلة على وفق أحكام القانون الى الخزينة العامة على ان تخصص لأغــراض تطوير البنى التحتية وتحسين المنشآت المشيدة والخدمات في المناطق العشوائية.

************

القضاء يسلم انقرة 188 طفلا تركيا بعد انتهاء محكوميتهم

بغداد – طريق الشعب
أعلن مجلس القضاء الأعلى، أمس الأربعاء، أن محكمة التحقيق المركزية سلمت تركيا 188 طفلاً تركياً خلفهم تنظيم داعش في العراق، بحضور ممثلين عن الحكومتين العراقية والتركية ومنظمات دولية.
وقال المتحدث باسم المجلس القاضي عبد الستار بيرقدار في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "محكمة التحقيق المركزية المسؤولة عن ملف الإرهاب والمتهمين الأجانب سلّمت الجانب التركي 188 طفلا خلفهم داعش الإرهابي في العراق".
وأضاف بيرقدار، أن "هؤلاء بينهم بالغون بنسبة قليلة أدينوا بتهم تجاوز الحدود ونفاد فترة الإقامة وانتهت فترة محكوميتهم"، لافتا إلى أن "عملية التسليم جرت بإشراف القضاء الذي رافقهم حتى ركوب الطائرة التي تقلهم إلى بلادهم".
وأشار بيرقدار، إلى أن "التسليم تم بحضور ممثل عن وزارة الخارجية العراقية وآخر عن سفارة تركيا في بغداد ومنظمات دولية ك‍اليونيسيف".

*************

الدفاع المدني: المساحات المحترقة من الحقول بلغت 7814 دونما خلال 21 يوما

بغداد – طريق الشعب
أصدرت مديرية الدفاع المدني، امس الأربعاء، احصائية جديدة للحرائق التي ضربت حقول الحنطة والشعير في عدد من المحافظات، خلال 21 يوما.
وقالت المديرية في بيان ورد لشبكة رووداو الإعلامية، إن "الموقف الجديد للحرائق في عموم محافظات العراق من تاريخ 8 آيار الجاري لغاية أمس الثلاثاء تضمن 155 حادثاً".
وأضاف أن "المساحات المحترقة بلغت 7814 دونما، فيما بلغت المساحات المنقذة 135700 دونم".
وشهدت مزارع الحنطة والشعير في محافظات نينوى وديالى وصلاح الدين والأنبار وكركوك ومحافظات اخرى، حرائق غامضة التهمت الاف الدوانم الزراعية، فيما اعتبر رئيس الوزراء في مؤتمره الصحفي الأخير ان معظم الحرائق كانت "عرضية".

*************


منظمات عراقية في بريطانيا اعتبرته امتدادا للقرارات الفوقية الخالية من الممارسة الديمقراطية
استغراب ورفض تعيين سفراء "سلام ومحبة"
بأوامر وزارية لرئاسة الجاليات العراقية في الخارج

لندن – طريق الشعب
أعربت منظمات عراقية مدنية في بريطانيا، عن استغرابها الشديد لصدور امر وزاري من وزارة الهجرة والمهجرين، نص على تنصيب "سفراء سلام ومحبة" يتولون رئاسة الجاليات العراقية في بلدان المهجر، معتبرا إياه امتداد لـ"القرارات الفوقية" التي تسنها الجهات الحكومية والتي تخلو من الممارسة الديمقراطية، وفيما دعت المنظمات الى عدم اصدار قرارات تخص الجاليات العراقية، قبل ان تتم دراستها مع جميع الجهات المدنية العراقية في الشتات لاختيار ممثليها بعيدا عن "الوصاية والفرض".

امر وزاري

وفي رسالة وجهتها المنظمات الى رؤساء الجمهورية والحكومة والبرلمان، بالإضافة الى وزيري الخارجية والهجرة والسفير العراقي في بريطانيا، وتلقت "طريق الشعب" نسخة منها، "تناهى الى أسماعنا ان هناك (أمراً) وزاريا أصدرته وزارة الهجرة والمهجرين تنفيذا لما جاء في البرنامج الحكومي (رئاسة الوزراء) المحور الخامس حيث يتضمن فقرة تشير الى انشاء مجالس الجاليات العراقية في الخارج خلال 6 أشهر. ومن حيثيات (الأمر الوزاري) تنصيب سفراء (سلام ومحبة) تعينهم الوزارة باعتبارهم رؤساء الجاليات العراقية في بلدان الشتات، يرتبطون مباشرة بالوزارة وينسقون عملهم معها ويكونون بمثابة حلقة وصل بينها وبين السفارات العراقية والجهات الرسمية وغير الرسمية في البلدان الأجنبية. وقبل هذا وذاك يفترض القرار الوزاري ان هؤلاء (السفراء) يمثلون أصلا بنات وأبناء الجالية وينطقون باسمهم".
واستدركت "الأجراء آنف الذكر لم يعلن حتى الان بشكل رسمي، ولم يتم التداول بشأنه مع منظمات المجتمع المدني في المملكة المتحدة، وحسب استقصاءاتنا لم يجر التداول مع منظمات الجالية في بلدان أخرى. لكن مثل هذا الإجراء، ولأنه متأت أصلا ويتعلق بالأساس بـ(برنامج حكومي)، يعني انه طرح على البرلمان وجرى إقراره فعلا، وأنه لابد وان يدخل حيز التنفيذ، لاسيما ان ما يجري تداوله في بعض الأوساط ان هناك أسماء من بلدان مختلفة، بينها أسماء من عدة مدن في بلد واحد، قد تم تعيينها فعلا. وتجدر الإشارة الى ان هناك بلدانا عديدة أخرى فيها جالية عراقية كبيرة لم تدون ضمن القرار".

قرارات فوقية

وثبتت المنظمات ملاحظات عديدة، أبرزها ان "الأمر الوزاري المذكور يأتي امتدادا للقرارات الفوقية التي تسنها الجهات الحكومية سواء فيما يتعلق بالشأن الداخلي او الخارجي، والتي تدعي انها لصالح المواطن، انما هي تأكيد جديد لتعزيز المحاصصة المقيتة، وشرعنة للفساد. وهي بذلك تنأى عن الممارسة الديمقراطية، فضلا على انها لا تمت بصلة لإجراءات إصلاحية ينبغي ان يلتزم بها البرنامج الحكومي (كما يعلن عنه)"، مشيرة الى ان في المملكة المتحدة "ليس هناك منظمة او جمعية او كيان تمثل الجالية العراقية والتي يبلغ تعدادها أكثر من 200 ألف نسمة. لكننا كجالية نعرف ان هناك جهة واحدة تقدم خدماتها منذ ثلاثين عاما خلت هي المنتدى العراقي في بريطانيا.. وله خبرة متراكمة في شؤون الجالية وعلى اتصال دائم بها ويحوز على ثقتها التامة".

اختيار حر وديمقراطي

وأضافت "نرى ضرورة ملحة وجادة في تدارس هذا الأجراء من قبل كل الجهات المدنية العراقية، للأهمية الكبيرة التي تعنيها مسألة تمثيل حقيقي لجاليتنا، من خلال منظماتها المدنية وباختيار ممثليها بإرادتها الحرة وبصورة ديمقراطية، بعيداً عن الوصاية والفرض او أوامر التعيين والتنصيب. فهذا هو السبيل الى تمثيل جاليتنا واختيار من يكون صوتاً معبّراَ عما تطمح اليه في ان تكون ذات شأن في بلدان الشتات ولها دورها الفاعل والمميز وتمكينها من تقديم خبرتها لصالح تقدم بلدنا".
وأكدت رسالة المنظمات العراقية في بريطانيا، ان "ملايين العراقيين الذين يعيشون الغربة القسرية التي فرضتها ظروف الوطن يتوقون لأن يساهموا من موقعهم في اصلاح وبناء وطنهم لكن على أسس ديمقراطية وشفافية تحترم حقوقهم وتقدر كفاءاتهم وتسهل أمور تقديم خدماتهم لوطنهم الغالي".
وذيلت الرسالة بتواقيع المنظمات العراقية في بريطانيا، وهي "المنتدى العراقي في بريطانيا، رابطة الأكاديميين العراقيين في المملكة المتحدة، منظمة الكرد الفيليين الأحرار، رابطة المرأة العراقية في بريطانيا، الكنيسة السريانية الأرثدوكسية في لندن، المقهى الثقافي العراقي في لندن، نادي الكلمة في لندن، جمعية الكندي للمهندسين العراقيين في المملكة المتحدة، جمعية التشكيليين العراقيين في بريطانيا، جمعية المدارس العربية التكميلية في المملكة المتحدة".


*************

ص3
متى تصرف رواتب موظفي العقود في وزارة الكهرباء؟

نحن لفيف من اولياء امور اصحاب العقود سابقا والموظفين حاليا في وزارة الكهرباء، بعد صدور قرار مجلس الوزراء الاخير القاضي تثبيت اصحاب العقود على الملاك، وتضمينها موافقة وزارة المالية على الحذف والاستحداث، الا انهم لم يستلموا رواتبهم لثلاثة أشهر من مدة العقد السابق، كذلك حجبت رواتبهم لمدة شهرين بعد تثبيتهم على الملاك، على الرغم من إتمام تجهيز كافة الأوراق المطلوبة والقانونية وحصولهم على البطاقة الذكية. عليه نشير هنا الى ان اغلب اولياء امور اصحاب العقود هم من ذوي الدخل المحدود، ولهذا فهم غير قادرين على تحمل متطلبات اولادهم ومصاريفها بسبب الالتزامات المالية بذمتهم ومصاريف العائلة، لذا نتوجه بمطالبنا الى وزير الكهرباء للايعاز بصرف مستحقات أبنائنا مع فائق التقدير.
اولياء امور اصحاب العقود
عنهم المواطن انتصار زكوري

********
سكنة منطقة البوحداري في الكوفة يطالبون بفتح مدرسة ابتدائية
طالب عدد من سكنة منطقة البوحداري التابعة الى قضاء الكوفة في محافظة النجف الجهات المعنية بالامر في مجلس المحافظة ووزارة التربية بفتح مدرسة ابتدائية اخرى في المنطقة وذلك بسبب ان المدرسة الوحيدة الموجودة غير كافية لاستيعاب عدد التلاميذ من ابناء المنطقة، حيث تعاني الصفوف من اكتظاظها بالتلاميذ سواء بالنسبة لدوام الطالبات ام دوام الطلاب، اضف الى ذلك معاناة طلاب المتوسطة من ابناء المنطقة بسبب بعد موقع المدرسة المتوسطة عن محل سكنهم ،مما يضطرهم لقطع مسافات طويلة للوصول اليها في ظل اجواء صعبة بين حر الصيف وبرد الشتاء.
لذا يناشد اولياء امور الطلبة بافتتاح مدرسة اخرى لتخليص اولادهم من الصعوبات المترتبة جراء دراستهم في مدرسة تكتظ بالطلبة والتي تكون اثارها سلبية على المستوى الدراسي اليهم.

لفيف من سكنة
البوحداري

********
همسة...
العالم وين .. العراق وين!

•نجح باحثون من جامعة كونكتيكت في مدينة مانسفيلد الامريكية في ابتكار جلد اصطناعي ذكي يمكن ان يساعد ضحايا الحروق في تلقي الاحاسيس المختلفة مجدداً. وبحسب وسائل اعلام فان باحثين ومهندسين انشأوا آلية يمكن ان تولد شعوراً مشابهاً لشعور الانسان بالضغط والحرارة والبرودة والاهتزازات وغيرها من التغيرات الجسدية.
• تمكن مهندسون في جامعة ستانفورد الامريكية من ابتكار قفاز الكتروني يحتوي على اجهزة استشعار بوسعها ان تمنح ايدي الروبوتات نوعاً من البراعة والرقة في التعامل مع الوظائف الموكلة اليها دون كسرها او تحطيمها او بمعنى منح يد الروبوت حاسة اللمس بحيث يمكنها لمس حبة توت دون ان تؤذيها ويمكن ان تؤدي هذه التكنووجيا دوراً مهما في العمليات الجراحية التي تستوجب مساعدة الروبوت حيث يكون التحكم الدقيق باللمس امراً ضرورياً.
• نجح باحثون بابتكار زجاج ملون يحتوي على مادة لصد البكتريا والفطريات الخطرة. وقال قائد البحث ريتشارد مارتن ان هذا الزجاج الجديد له خصائص مضادة للميكروبات ويمكن ان يصبح بديلاً رخيصاً للمواد الاخرى التي نستخدمها حالياً في الادوات الطبية مما يقلل ايضاً من خطر اصابة الشخص بالعدوى اثناء وجوده في المستشفى.
• اكدت شركة دواء يابانية انها طورت حبة دواء تدعى (شيونوغي) تقضي على الفيروس بيوم واحد فقط وتمتلك قوة اكبر تساعد المرضى على التخلص من الفيروس بشكل فوري. وقالت صحيفة (وول ستريت جورنال) ان الشركة جربت الدواء على مرضى من الولايات المتحدة واليابان وكانت النتيجة القضاء على فيروس الانفلونزا بزمن معدله 24 ساعة وحصل الدواء التجريبي على الرخصة الدولية التي تتيح بدء التوزيع.
• قالت قيادة شرطة كربلاء في بيان ان اباً وابنه قاما بارتكاب جريمة قتل بحق عائلتهما واخفاء الجثث لاكثر من ثمانية اشهر. موضحة بانه بعد ورود معلومات عن احتفاء بقية العائلة تمكن رجال المكافحة من كشف غموض الجريمة والعثور على جثث المجنى عليهم فيما بينت ان الجثتين دفنتا في منطقتين من مناطق احياء المحافظة البعيدة عن انظار المواطنين.
• اعلنت مديرية نجدة بغداد انقاذ امرأة وطفلها بعد ان رمت بنفسها وطفليها من اعلى جسر الائمة في العاصمة. وذكرت المديرية في بيان ان دوريات النجدة النهرية انقذت امرأة قامت برمي طفليها في النهر من اعلى جسر الائمة ومن ثم رمت نفسها مضيفاً ان دوريات النجدة انقذت المرأة مع طفل واحد وعمره 4 سنوات.

كفاح محمد مصطفى

*********
غياب التشريعات الضامنة لرعايتهم هو السبب
أعداد أطفال الشوارع في تزايد
ماجد مصطفى عثمان
ظاهرة تشرد الاطفال من المظاهر الخطيرة جدا، فهي تستهدف أجمل وأبهى شيء في الحياة وهم الاطفال، وتشوه المشهد الحضاري والاخلاقي للبلد وتقلب كل موازين الانسانية رأساً على عقب. ورؤية الاطفال المشردين يجوبون الشوارع دون أي معين او كفيل، ويفتقدون أجواء الاسرة والرعاية والاهتمام، من المشاهد المأساوية والكارثية في ذات الوقت، ويتوجب تحرك حكومي ومجتمعي عاجل لانتشال هؤلاء الاطفال من واقعهم المرزي وتخلصيهم من حالات الضياع التي يعيشونها.
الاطفال المشردون صارت اعدادهم تتزايد يوماً بعد يوم وبشكل مخيف، بسبب غياب الحلول والمعالجات الناجعة. وقد افادت بعض الاحصائيات بأن أكثر من 50 في المائة منهم يسرقون ومدمنون على تدخين السكائر وتعاطي المخدرات تجارة واستهلاكا بكل اصنافها في حين ان أكثر من 20 في المائة منهم يلجؤون الى التسول في الطرقات والشوارع والاماكن العامة لتامين لقمة عيشهم.

قصص الاطفال المشردين

*مع اشراقة كل صباح يخرج الطفل عبد الله ذو الرابعة عشر من عمره للوقوف في تقاطعات الطرق وتحديدا في ساحة اللقاء بمنطقة المنصور، وهو يحمل بيده قطعة قماش وملمع زجاج سيارات، كي يبدأ بتلميع زجاج السيارات عند توقفها وبسرعة طمعا للحصول على مبلغ قليل من اصحابها ، وان كان 500 دينار فقط. لم يكن حال هذا الطفل قبل ثلاثة اعوام ونصف هكذا فعائلته كانت تقييم في محافظة صلاح الدين وتعيش وسط بستان تمتلكه، لكن نيران حرب داعش دفعتهم للهروب نحو العاصمة بغداد، وكانت رحلة عناء وشقاء وتعب حيث فقد والده على أثرها، ولم يبق غيره وشقيقه الاكبر أمجد (15 عاما) كي يتدبرا مصاريف والدتهم واخواتهم الاربعة في ظل الاوضاع الاقتصادية الصعبة.
*الطفل غيث في الثانية عشر من عمره يدفع عربة صغيرة في ساحة الرصافي ويجوب الشوارع والساحات والارصفة وصولا الى منطقة الشورجة وهذا العمل الشاق لا يتناسب مع عمره، لكن من اجل المساهمة مع اهله في توفير لقمة العيش لعائلته المتكونة من سبعة افراد، حيث توفى والده في حادث تفجير ارهابي قبل عدة اعوام، وليس لديهم معيل سوى شقيقه الاخر الذي يعمل ايضا في احد الكراجات العامة في منطقة السنك.
*لم يبلغ الطفل سلوان الحادية عشر من العمر بعد، ومع ذلك فهو يحمل صندوقا مليئا بالسكائر والقداحات واكياس المناديل الورقية، ويجري في الشوارع وعند التقاطعات وقرب اشارات المرور بمنطقة علاوي الحلة، لعله يسد رمقه من وارد هذه المهنة التي تكبره بكثير، فقد استشهد والده واخوه باحد التفجيرات الارهابية، والظروف الصعبة قادته للعمل وترك دراسته ليوفر لعائلته المتكونة من (5) افراد لقمة العيش بعد ان تخلى عن احلامه الغضة حتى لا يطرق الفقر والحرمان بابهم.
نأتي الى السؤال الصعب وهو: كيف يمكن ان نحد من خطورة هذه الظاهرة وتفاقمها واثارها السلبية؟
عن هذا السؤال يحدثنا الدكتور التربوي عبد الامير عبدالله بقوله: العلاج هنا يأتي عبر ما يمكن ان نطلق عليه تعبير الاصلاح والذي يتم من خلال مستويين:
المستوى الاول هو الاصلاح الشامل (اقتصادي -سياسي -اجتماعي – حد أدني للأجور – اعانات – تأمين صحي.. الخ) وهذا الاصلاح الطويل المدى الذي يضمن عدم تضخم هذه الظاهرة وتفاقمها.
المستوى الثاني، حل مشكلة اطفال الشوارع والمشردين الموجودين حاليا في الشوارع "امام اعيننا" عن طريق تأهيلهم مهنيا وتبني نوع من سياسة التمييز الايجابي تتمثل في اعطائهم الاولوية بالحصول على فرصة عمل من اجل دمجهم اجتماعيا وهي سياسة تعتمد على نوع من التعاون بين أطراف ثلاثة رئيسة في المشكلة المذكورة وهم (الاسرة – الاخصائيون الاجتماعيون والاطفال الضحايا).
وفي الموضوع ذاته تحدثنا المواطنة بشرى حسين وتقول : لم يحظ اطفال الشوارع بأية رعاية حقيقة من المجتمع وربما لهذه الاسباب تحديدا يلقون بأنفسهم في التهلكة بجسارة وبقلب لا يعرف الخوف فليس هناك ما يحرصون عليه وحياتهم هالكة اضافة الى ان بوابات الانحراف مفتوحة على مصراعيها امام عيونهم ونفوسهم الصغيرة (مخدرات – سرقات – جرائم – اغتصاب – الخ)، ومضيفة، ان وضع هؤلاء الاطفال يعبر في الحقيقة عن الظلم الاجتماعي في اشد صورة وهو يعكس معه على صعيد اخر فشل ادارة المجتمع (بامتياز) في مختلف نواحي الحياة – فشل رعاية الاسرة – تراجع في استيعاب المدرسة للصغار - نقص شديد في توفير فرص عمل واخيرا وبصفة خاصة التخلي عن تحقيق العدالة الاجتماعية.
وتطرح حسين مقترحات كحلول للمشكلة، وتوضح ان الحلول العاجلة للحد من الظاهرة الخطيرة وغير الصحية هو عبر انتشال عائلات الاطفال المشردين من غياهب الفقر ومكافحة الفساد واعادة توزيع الدخل لصالح الفئات المهمشة وقيام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والداخلية لإدخال المتسولين وخصوصا صغار السن في دورات تأهيلية ودور الاصلاح ثم الحد من مشكلة البطالة وتفعيل سياسات التشغيل الوطني.

*********
اكول...
المحاضرون مجاناً .. لماذا لا يعينون على ملاك التربية؟

الكل يعلم بان الخريجين والعاطلين عن العمل لديهم مشاكلهم الخاصة، وذلك بالنظر الى ظروف معيشتهم الصعبة، لتعسر تدبير امورهم العائلية في ظل قلة فرص العمل والتعينات الشحيحة وان توفرت فهي لا تتناسب مع الكم الهائل من العاطلين والخريجين الجدد، الذين يزداد عددهم عاماً بعد اخر.
واخص هنا المحاضرين في المدارس بالمجان الذين قدموا اوراقهم ووثائقهم المطلوبة الى مديريات التربية في محافظاتهم بناء على احتياجات وزارة التربية، بسبب الشواغر الموجودة في معظم مدارس العراق نتيجة نقص الكادر التدريسي وزخم الصفوف والدوام الثنائي والثلاثي، ولعدم وجود تعينات في قطاع التعليم بسبب التخصيصات المالية المحدودة رغم اهميته، ولكي لا يتعرض ابناؤنا التلاميذ الى الضياع والانتكاس والتسرب من مدارسهم نتيجة الدروس الشاغرة ونقص الكادر التدريسي، الذي يرتبط به تدني العملية التربوية، تم تنسيب هؤلاء المحاضرون بالمجان بناءاً على ما تقتضي المصلحة العامة والواجب الوطني.
الادهى من ذلك ان بعض المدارس التي يحاضرون فيها تكون نائية وبعيدة عن مناطق سكناهم مما يضطر بعضهم للمشاركة شهريا مع زملائهم في اجرة خط النقل وهذا يتطلب مبلغا من المال بالإضافة الى دفتر الخطة اليومي ومصروف الجيب وبعض المستلزمات التي تخص الدروس حسب اختصاص كل واحد منهم.
وقد صدرت الاوامر الادارية الرسمية (بالتاريخ كذا...والعدد كذا) لالتحاق التدريسيين بمدارسهم وحسب الاختصاص، والجميل انهم زودوا بكتب رسمية تثبت صحة عملهم وهي صادرة من المديريات العامة للتربية في كل المحافظات ونسخت الاوامر الادارية الى جميع الدوائر الرسمية ذات العلاقة والى ادارات المدارس كافة ومديرية الاشراف التربوي ونسخة منها الى المومأ اليهم، كذلك الى التربية بالملف الشخصي في قسم الملاك والذاتية، لكي يباشر المعنيون بدوامهم الرسمي حسب الاصول، ولهذا وزعت عليهم حصص الدروس والمناهج وتم رفع كتب رسمية الى مديريات التربية في المحافظات الى اقسامها ذات العلاقة لتبين مباشرتهم. وبين فترة واخرى يقوم المشرفون الاختصاص بزيارتهم في الصفوف لتقديم النصح والارشاد لهم شأنهم شأن زملائهم الاصليين ومعظمهم حازوا على رضا وثقة ادارات مدارسهم والاشراف التربوي لما يقدمونه من خدمات وفعاليات تربوية تعليمة في محاضراتهم.
هؤلاء المحاضرون صار لهم سنوات على هذه الحالة، وهم ينفقون ما يحتاجونه من مصاريف ونقل واحتياجات عديدة من جيبهم الخاص.
اقول لماذا لا يتم انصافهم وتعيينهم او بالأحرى لماذا لا تكون لهم اولوية وافضلية في التعيين بكل وجبة تعيين وبعيدا عن الولاءات والانتماءات والمحسوبية والمنسوبية كي ترتسم الفرحة على وجوههم وذويهم، لأنهم مواظبون في عملهم الوظيفي ولديهم ملفات في الذاتية والملاك في مديريات التربية.
نأمل من حكومتنا الرشيدة ان تولي قطاع التعليم اهتماما وتثبت هؤلاء على الملاك الدائم وترعاهم خدمة للصالح العام، وليشاركوا في بناء بلدهم الذي هو بأمس الحاجة إليهم وخاصة قطاع التربية والتعليم.

غانم الجاسور

*************
كارثة في مدرسة بسبع قصور !

في منطقة سبع قصور وهي منطقة شعبية تسكنها العوائل الفقيرة وفي شارع ابو علي تحديدا، هناك بناية مدرسية تضم ثلاث مدارس (مدرسة الثعالبي – الامام الصادق – الكميت)، عدد الطلاب فيها حوالي اربعة آلاف طالب ويزيد، فيما تعداد الصف الواحد يبلغ ( 100 طالب) ، المدرسة آيلة للسقوط ولا تتوفر فيها ابسط مقومات الدراسة، الرحلات متهرئة، الصفوف تفتقر لمقومات النظافة، والأنكى من ذلك ان المرافق الصحية مقفلة وتفوح منها رائحة كريهة مقززة، الحنفيات في المغاسل كلها غير موجودة، ما يضطر الطالب الصغير الى الخروج من المدرسة لقطع مسافة طويلة للذهاب الى داره لقضاء حاجته.
ليست هناك حلول عاجة لمعالجة المشكلة، والدليل بعد زيارة مدير تربية الرصافة الاولى الى المدرسة بتاريخ 10/5/2019 واطلاعه على واقع المدارس المرير الا انه لم يكتب حتى كلمة في سجل الزيارات، وبالرغم من شرح مدير المدرسة للواقع المزري، وكان مقترح احد المدراء هو شراء قطعة ارض مجاورة للمدرسة بواقع 600م ، بغية بناء صفوف اضافية لاستيعاب الاعداد الهائلة من الطلبة وتقليل اكتظاظ الصفوف الذي تشهده المدرسة.
دعوة الى وزارة التربية ومسؤوليها زيارة المدرسة والوقوف على المشاكل الكارثية من أثاث، وغرف المعلمين البائسة، الى الرحلات المدرسية المتضررة، وصولا بالمرافق الصحية المقفلة وانعدام الماء الصالح للشرب لغاية عدم وجود حانوت مدرسي نظيف وقلة عمال الخدمة والـ(كارثة تربوية في مدارس سبع قصور).
سلام السعدي

**********
مواساة...
• ببالغ الحزن والأسى ينعى الشيوعيون العراقيون واصدقاؤهم في فنلندا، الشخصية الوطنية المهندس عبد الحسين حبيب (أبو سمير)، الذي رحل عنا مؤخرا في أحد مستشفيات فنلندا.
كان صديقا مخلصا للشيوعيين، عاصر نضالاتهم وساندهم، وتعرض بسبب ذلك الى المضايقات من مختلف الانظمة الدكتاتورية التي دأبت على مطاردته والتضييق عليه.. كان له حضور فاعل في التجمعات العراقية في المنفى. الذكر الطيب لفقيدنا الراحل واحر التعازي لأهله ومحبيه
• تعزي هيئة الشهيد فاضل البياتي الرفيق طارق الرومي بفقدان شقيقه الأكبر حليم الشخصية الاجتماعية المعروفة والذي نذر نفسه لخدمة ابناء شعبه والدفاع عن القيم والمبادئ الماركسية التي تربى وربى أخوته وابناءه على الإيمان بها.. وقد ظل الفقيد ملتصقا بالحزب ونال من جراء ذلك حقد الانظمة الدكتاتورية والرجعية وتعرض للملاحقة والاعتقال، الأمر الذي اضطره حفاظاً على عائلته وابنائه لترك الوطن والموت في بلاد المهجر، للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الصبر والسلوان.
• تعزي محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي، الشخصية الوطنية والاجتماعية المعروفة، المربي الفاضل الاستاذ حسين عبد ظاهر النجار، شقيق شهيد الحزب مزهر عبد ظاهر، ووالد كل من المهندس علاء، والمرحوم حيدر، ومحمد وامير، وشقيق السادة، كاظم، عباس، فوزي، الشهيد مزهر، وفخري. الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للعائلة.
• ببالغ الاسى والحسرة تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء الرفيق مهدي الحسيني (ابو اكرم) الذي توفي اثر حادث مؤسف، لفقيدنا الذكر الحسن دوما ولرفاقه وعائلته الصبر والسلوان.
• تنعى اساسية كامل نعمة وفرعية المحاويل للحزب الشيوعي العراقي الفقيد علاء كريم هادي عبد الله نجل الرفيق كريم هادي، للفقيد الذكر الطيب ولأهله وذويه الصبر والسلوان.

*************
ص4
اللاجئون السوريون أمام كوارث صحية وأمنية في المخيمات

دمشق - وكالات
وصف رؤساء المركزين الروسي والسوري لتنسيق عودة اللاجئين، ميخائيل ميزنتسيف وحسين مخلوف، أمس الأربعاء، أن الوضع في مخيمي الركبان والهول للنازحين كارثي جدا. وأشار الرئيسان في بيان مشترك اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى أن "التواجد غير المشروع للقوات الأمريكية في المنطقة الأمنية المحيطة بالتنف، يبقى العامل الرئيس لعدم الاستقرار في جنوبي سوريا، والسبب الأساسي للمحنة التي يعاني منها نزلاء مخيم الركبان، الذين تحولوا إلى رهائن في أيدي عصابات، تخضع عمليا للولايات المتحدة". ووفقا لأطباء الهلال الأحمر السوري، يتم عمليا تشخيص إصابة نصف الذين غادروا المخيم بأمراض مزمنة خطيرة مثل السل، وضمور العضلات، والنقص الحاد في الفيتامينات، والالتهابات المعوية والفيروسية، في حين ما زال قرابة الـ 30 الف مواطن يعيشون في ظروف غير إنسانية بسبب عدم قدرتهم على دفع الإتاوات التي تفرض عليهم للسماح بمغادرتهم الركبان، فضلا عن سوء الوضع في معسكر الهول الواقع في محافظة الحسكة.

*********
الاتحاد الأفريقي يجدد رفضه للانقلاب العسكري في السودان

الخرطوم - وكالات
جدد الاتحاد الأفريقي، أمس الأربعاء، رفضه القاطع للانقلاب العسكري في السودان، مشددا على الحاجة العاجلة لحل سريع للأزمة الراهنة واحترام إرادة الشعب السوداني. وقال الاتحاد في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "يجدد الإدانة والرفض القاطع لأي تحركات غير دستورية لتغيير الحكم، خاصة عبر الانقلاب العسكري"، مشددا على ضرورة "القيام بحل سريع للأزمة الراهنة بناءً على احترام إرادة وطموحات الشعب السوداني للانتقال الديمقراطي". وأعرب عن "قلقه العميق إزاء الأوضاع في السودان عقب تولي الجيش السلطة في البلاد، وتداعيات ذلك على البلاد والمنطقة والقارة الأفريقية"، داعيا "جميع السودانيين إلى إعلاء مصالح بلادهم فوق أي اعتبارات أخرى، وأهمية عمل الجيش وممثلي القوى المدنية سويا للتوصل لحل شامل للأزمة". وشهد السودان خلال اليومين الماضيين اضرابات شاملة عن العمل في عموم البلاد لتكثيف الضغط على المجلس العسكري، شاركت فيها أعداد هائلة ضمن قطاعات الدولة الرئيسة.

***********
الاحتجاجات الشعبية طالبت بتأجيلها ورحيل رموز النظام كافة
الانتخابات الرئاسية في الجزائر.. انسحابات ومقاطعات مؤثرة
وشكوك حول إمكانية إقامتها في الموعد المحدد
الجزائر - وكالات
اعلنت مفوضية الانتخابات الجزائرية، مؤخرا، إغلاق باب الترشح للانتخابات الرئاسية، بعد جولات احتجاجية كبيرة رفضت اقامتها، ونجحت الى حد ما بخلق رأي مؤثر بهذا الاتجاه، جعل المجلس العسكري يقف حائرا امام عدم الترشح للانتخابات او الانسحاب منها، حيث من المفترض اقامتها في الرابع من تموز القادم، إلا ان مطالب الجماهير الغاضبة تصر على الإطاحة بكامل النظام السابق قبل الشروع في اختيار نظام جديد، بعكس ما يتمناه الجيش.
وافادت وكالات الانباء المحلية، يوم أمس، أنه لم يتقدم للانتخابات أي مرشح جدي، فيما سحب مرشحان حزبيان ملفيهما وهما رئيس جبهة المستقبل عبد العزيز بلعيد والأمين العام للتحالف الجمهوري بلقاسم ساحلي، وليس هناك ما يضمن قبول المجلس الدستوري للمرشحين خلال الأيام العشرة، خاصة مع شرط الحصول على 60 ألف رعاية من قبل ناخبين، أو 600 توقيع من منتخبين، حيث فتحت هذه الحالة الفريدة التي تتعرض لها الجزائر الباب على مصراعيه أمام التكهنات، ودفعت البعض للسؤال عن مصير الانتخابات التي اغلق باب الترشيح لها دون مرشحين.

حوار شامل

وقال رئيس حركة مجتمع السلم في الجزائر، عبد الرازق مقري، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "ما حدث من عدم تقدم أي مرشح للانتخابات الرئاسية حالة لم ينص عليها الدستور الجزائري"، مشيرا إلى أن "هناك ضرورة ملحة لاجتياز تلك المرحلة، والدخول في حوار شامل من أجل الاتفاق على مرحلة أخرى".
وأكد مقري، أن "المرحلة الجديدة تتضمن إضافة مواد للدستور، لتجاوز تلك المرحلة، ولتوفير الضمانات الكافية لعدم السماح بتزوير الانتخابات الرئاسية المقبلة".

انتصار شعبي وطريقتان للحل

من جانبه، أوضح رئيس تكتل قوى المعارضة في الجزائر، ورئيس حزب العدالة والتنمية، عبد الله جاب الله، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "عدم ترشح أي شخص لانتخابات الرئاسة التي دعا لها المجلس العسكري يعد انتصارًا للشارع وللحراك الشعبي، الذي قال كلمته وكررها في جمعات متتالية منذ 22 شباط"، مبينا أن "الشارع الجزائري يصر على الإطاحة بالنظام كاملًا، واسترجاع حقوقه وممارسة سيادته الكاملة، رافضًا بقوة جميع أنواع الوصايا، وأن المؤسسة العسكرية ضيعت كل هذا الوقت، وعليها الاستجابة لإرادة الشارع".
وأكد جاب الله، على أن "استجابة المجلس العسكري تكون بطريقتين، إما بتفعيل المادة السابعة ووضع الآليات اللازمة لتحقيق مضامينها، وهو حل دستوري لا غبار عليه، وإما أن تذهب إلى تجميد العمل بالدستور"، منوها الى أنه "في هذه الحالة، لابد من القيام بإعلان دستوري تحدد فيه المؤسسة العسكرية ما يجب فعله خلال هذه المرحلة الفاصلة، بين النظام السابق والقادم، الذي يختار فيه الشعب المسؤولين اختيارًا حرًا ونزيهًا، عن طريق لجنة انتخابات مستقلة، وأن أي إجراء آخر غير ذلك، يعد زيادة في تضييع الوقت وتكريسا لارادة الالتفاف على إرادة الشعب، وعلى مطالب الحراك الشعبي، وهذ أمر عواقبه غير محمودة".

غلق باب التسجيل

وانتهت، الأحد الماضي، المهلة القانونية لتقديم أوراق الترشح للانتخابات الرئاسية، وأعلن المجلس الدستوري تسجيل ملفين لمرشحين اثنين فقط، وهما عبد الحكيم حمادي، والمترشح حميد طواهري، وفيما أعلنت وزارة الداخلية الجزائرية، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن "قائمة تضم 77 مرشحا سحبوا استمارات الترشح"، انسحب بعد ثلاثة أيام من ذلك، أبرز ثلاثة مرشحين.
وفي السياق، قرر رئيس جبهة المستقبل عبد العزيز بلعيد سحب ملف ترشحه رغم استكماله، نظرا "لانعدام التحضير الحقيقي والجدي لهذه المحطة الهامة، وانعدام التنافسية السياسية المطلوبة لإضفاء الجو الديمقراطي على هذه الرئاسيات"، وفق بيان للحزب، فضلا عن إعلان آخر لحزب التجمع الوطني الجمهوري بـ"تعليق مشاركته في الانتخابات، لغاية توفر الشروط المناسبة لنجاح هذا الاستحقاق الانتخابي المصيري"، فيما قرر المرشح الرئاسي السابق الجنرال المتقاعد علي غدير عدم المشاركة في الرئاسيات تحت مبرر احترامه للرغبة الشعبية الرافضة للانتخابات.
تحذير الجيش

في المقابل، أكدت وزارة الدفاع الجزائرية، أن إجراء الانتخابات الرئاسية، سيجنب البلاد الوقوع في فخ الفراغ الدستوري، وما يترتب عنه من مخاطر وانزلاقات غير محمودة العواقب.
ونقل البيان الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن الفريق قايد صالح، رئيس أركان الجيش، قوله إن "إجراء الانتخابات الرئاسية يضع حدًا لمن يحاول إطالة أمد هذه الأزمة، والأكيد أن الخطوة الأساسية في هذا الشأن تتمثل بضرورة الإسراع في تشكيل وتنصيب الهيئة المستقلة لتنظيم والإشراف على الانتخابات"، معتبرا أن "مطالب الرحيل الجماعي لكافة اطارات الدولة بحجة أنهم رموز النظام امر غير عقلاني".

***********
"اكيل" القبرصي يحصل
على مقعدين في البرلمان الأوربي
"طريق الشعب"
عبّر حزب الشغيلة التقدمي في قبرص (اكيل) عن الشكر للشعب القبرصي للتأييد الذي منحه للحزب في الانتخابات الاوربية الاخيرة مما عزز قوته ومكّنه من الفوز بمقعدين في البرلمان الاوروبي.
وحصل حزب "اكيل" على مقعدين في البرلمان الاوربي واصوات 28 في المئة من المشاركين في الانتخابات. كما حصل حزب التجمع الديمقراطي (ديسي) الحاكم، وهو حزب يميني، على مقعدين في الانتخابات الاوربية.
وقال الناطق باسم اللجنة المركزية للحزب، ستيفانوس ستيفانو، ان "اكيل" باعتباره حزب المعارضة الرئيسي مدعو الى تعزيز جهوده لتمهيد الطريق الى تغيير سلمي في البلاد.
وجاء في تصريح ستيفانو ان حصيلة الانتخابات الاوروبية تمثل إدانة لسياسات الاتحاد الاوربي المناهضة لمصالح الشغيلة وحكماً سلبياً على الحكومة القبرصية التي يرأسها انستاسيادس وعقوبة لقيادة الحزب اليميني الحاكم "ديسي". فقد لجأت هذه القيادة بعض الاحيان الى إشاعة اجواء الذعر وفي أحيان أخرى الى تشويه الحقائق واختلاق أزمات وتعميق الانقسام وسط الشعب وبذل مساعٍ فاشلة لحشد مؤيدي حزبها المتذمرين دون اكتراث لتأثيراتها السلبية على الحوار الديمقراطي وقضية حل المشكلة القبرصية.
واعلن "اكيل" انه سيواصل تعزيز روابطه التاريخية بالمجتمع، والنضال من اجل مصالح الشغيلة والشباب والناس العاديين، وكل اولئك الذين يشعرون بأنهم يُسحقون جراء السياسات التي تعمق التفاوت الاجتماعي وتراجع الحقوق الديمقراطية في قبرص واوروبا. كما أكد الحزب انه سيواصل النضال للقضاء على خطر اليمين المتطرف والعمل من اجل السير بالبلاد الى مرحلة جديدة من الرخاء الاجتماعي والعدالة الاجتماعية والتحولات التقدمية.

************
الشيوعي المصري يعتبر "قمة البحرين" مؤامرة لتصفية القضية الفلسطينية
القاهرة – طريق الشعب
اعتبر الحزب الشيوعي المصري، مؤخرا، أن قمة البحرين الاقتصادية هي مؤامرة دولية لتصفية القضية الفلسطينية لصالح الاحتلال الصهيوني.
وقال الحزب في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "مخططات واشنطن الرامية لتصفية القضية الفلسطينية تسعى لدعم العدو الصهيوني، لاتخاذ خطوات متوالية لفرض ما أسمته بصفقة القرن"، مشيرا لـ"استنادها إلى بعض الأنظمة الخليجية اللاهثة للتطبيع العلني مع العدو والإنفاق على مخططاته مقابل وضعها تحت حمايته".
وتابع قائلا، إنه "بعد تجاهل امريكا في قرارين للشرعية الدولية ومجلس الأمن والأمم المتحدة بنقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس واعتبارها عاصمة لدولة الاحتلال، تأتي دعوتها الأخيرة لعقد ما يسمى بقمة اقتصادية في البحرين تهدف إلى إنهاء الحديث عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في إقامة دولته كاملة السيادة وعاصمتها القدس، وعودة اللاجئين، والمقايضة بمنح الفلسطينيين بضعة مليارات ومساعدات اقتصادية تتحملها أنظمة الخليج وبسط هيمنة الاحتلال الصهيوني على الأراضي الفلسطينية كافة".
وأوضح الحزب في بيانه، أن "الشعب الفلسطيني وقواه السياسية رفضوا تلك القمة المنعقدة في البحرين، ليشكل بذلك رأس الرمح الموجه إلى المخططات الأمريكية الصهيونية الرامية لتصفية قضيته، كما عبرت القوى الوطنية التقدمية البحرينية ونوابها في كتلة تقدم البرلمانية، عن رفضها لتلك القمة، فضلا عن موقف مشابه للعديد من القوى التقدمية الوطنية في البلدان العربية"، معلنا "تضامن الحزب الشيوعي المصري، مع الشعب الفلسطيني في رفض قمة البحرين الاقتصادية".
وأكد "ضرورة أن ينأى النظام المصري بنفسه عن المشاركة في تلك المؤامرة، ودعوة كل القوى الوطنية التقدمية في مصر والبلدان العربية لفضح تلك المشاريع الاستسلامية، وما تحمله من أوهام ووعود ومشاريع خادعة، وتصعيد المواقف الشعبية الرافضة للتطبيع مع العدو وللمخططات الصهيوأمريكية".

*************
هل سترد الصين على واشنطن بسلاحها النادر؟
بكين - وكالات
أعلنت صحيفة الشعب الصينية، أمس الأربعاء، استعداد الصين لاستخدام معادن نادرة للرد على الولايات المتحدة في حربهما التجارية.
وذكرت الصحيفة الناطقة باسم الحزب الشيوعي الصيني، في تقرير اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "المعادن النادرة هي مجموعة من 17 عنصرا كيميائيا تُستخدم في كل شيء من الإلكترونيات الاستهلاكية ذات التكنولوجيا المتقدّمة إلى المعدات العسكرية"، مشيرة إلى "اعتماد الولايات المتحدة بشكل أساسي على المعادن النادرة الصينية التي يمكن أن تكون سلاحا مضادا ترد به الصين على الضغط الذي تفرضه الولايات المتحدة دون سبب على الإطلاق".
وأضافت الصحيفة، أنه "بدون شك، يريد الجانب الأميركي استخدام المنتجات المصنعة من المعادن الأرضية النادرة التي تصدّرها الصين في كبح التنمية الصينية، والشعب الصيني لن يقبل هذا أبدا، لذا ننصح الجانب الأميركي بألا يستهين بقدرة الجانب الصيني على حماية مصالحه وحقوقه في التنمية".
من جهتها، رأت صحيفة غلوبال تايمز، أن "فرض حظر على تصدير المعادن النادرة سيكون سلاحا قويا إذا اُستخدم في الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة، وأنه بينما قد تتكبد الصين خسائر بسبب حظر الصادرات، فإن معاناة الولايات المتحدة ستكون أكبر".
وساهمت الصين بنسبة 80 في المائة من واردات الولايات المتحدة من المعادن النادرة بين 2014 و2017، واستثنت واشنطن تلك المعادن من الرسوم الكَمركَية التي فرضتها أخيراً على مجموعة من السلع الصينية.
**********
مع استمرار عقوبات التجويع الأمريكية
اجتماعات تحضيرية بين الحكومة الفنزويلية والمعارضة في أوسلو
رشيد غويلب
أعلنت الحكومة النرويجية أن ممثلي الحكومة والمعارضة الفنزويليتين سيعقدون هذا الاسبوع المزيد من الاجتماعات التحضيرية في العاصمة النرويجية أوسلو، للتهيئة لحوار سياسي بين الطرفين. وأكدت وزارة الخارجية النرويجية السبت استعدادها "لدعم البحث عن تسوية تفاوضية بين الجانبين في فنزويلا". وفي الوقت نفسه، تخطط الولايات المتحدة لتنفيذ حزمة جديدة من الاجراءات العقابية ضد الشعب الفنزويلي.
وكانت النرويج قد اعلنت في 17 أيار الجاري، ولأول مرة، أنها تسعى كوسيط في الصراع السياسي الدائر في فنزويلا. وقد مثل الحكومة في اللقاء الأول وزير الاتصالات خورخي رودريغيز وحاكم ولاية ميراندا هيكتور رودريغيز، وكلاهما عضو في قيادة الحزب الاشتراكي الموحد الحاكم في فنزويلا. واكد الرئيس نيكولاس مادورو، ان وزير خارجيته جورج أريزا سينضم الى الوفد المفاوض ويقوده. وقال مادورو إن المسؤولين الحكوميين سيسافرون إلى النرويج "لمواصلة الحوار والمحادثات"، الأمر الذي يجب أن يؤدي إلى "السلام والحوار في بلدنا".
وسيثمل المعارضة النائب الثاني لرئيس البرلمان، ستالين غونزاليس، والنائب السابق غيراردو بلايد، اللذان اشتركا في اللقاء التحضيري الأول.
وأكد زعيم المعارضة ورئيس البرلمان اليميني المتطرف خوان غوايدو، الذي يعارض الحوار، أن ممثلي المعارضة سيحضرون الاجتماع المقبل في أوسلو، لا لإجراء حوار أو الدخول في مفاوضات، بل للقيام بـ"وساطة لانهاء اغتصاب السلطة". ورد غوايدو على الانتقادات الموجهة الى سياسته داخل صفوف المعارضة: يجب على المرء أن "يلعب على جميع الحبال" ويكون موجودا في كل مكان. غوايدو، الذي أعلن نفسه في الشارع "رئيساً مؤقتاً" لفنزويلا في 23 كانون الثاني الماضي، وصف الرئيس مادورو بأنه "مغتصب"، وان "إنهاء اغتصاب السلطة" هو أحد الأهداف الرئيسة للمعارضة.
وفي هذه الاثناء أكد نائب الرئيس الأمريكي مايك بينيس موقف بلاده العدواني. قائلاً في مقابلة صحفية: "لقد انتهى وقت الحوار"، وانه "حان وقت العمل الآن، حان وقت رحيل نيكولاس مادورو".
وكانت الولايات المتحدة أول من اعترف بغوايدو "كرئيس مؤقت"، ثم تتابعت علنًا محاولات التغيير القسري للحكومة الشرعية في فنزويلا. وفي الآونة الأخيرة، شددت الولايات المتحدة عقوباتها المالية والاقتصادية لتحقيق هذه الغاية.
ومنذ بضعة ايام، اعلنت وكالة رويترز عن وجود خطط لعقوبات جديدة، ووفقًا لمسؤولين أمريكيين لم تكشف هويتهم، فإن العقوبات تستهدف العاملين في برنامج الحكومة لتقديم المعونة الغذائية، ومن المتوقع التنفيذ في غضون الأشهر الثلاثة المقبلة. لان حكومة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تريد شلّ الجهود الحكومية الفنزويلية للتخفيف من الأزمة التي يعاني منها السكان. والحجة الامريكية هنا هي اتهام العاملين باستخدام البرنامج الحكومي "لغسل الأموال لصالح الحكومة".
وكان رد مادورو على التهديدات الامريكية قويا، فقد بيّن ان الحكومة الأمريكية تمارس كل شيء لمنع وصول الطعام إلى فنزويلا، "لكن لا شيء ولا احد سيوقف لجان المعونة، لا دونالد ترامب ولا الانقلابيين"، جاء ذلك في خطاب الرئيس في ختام المؤتمر الطلابي لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي. ودعا مادورو مواطنيه "إلى أعلى مستوى من التفاهم والوعي والمقاومة والروح القتالية في مواجهة الصعوبات".
وتم تأسيس لجان تقديم المعونة في نيسان 2016 لضمان تزويد السكان بالطعام المدعوم من الدولة. ووفق الحكومة، يغطي هذا البرنامج حاجة قرابة ستة ملايين أسرة. وتحتوي الحصة الغذائية التي يتم تسليمها مرة واحدة شهريا على الأقل على الأغذية الأساسية. وتتهم المعارضة الحكومة بتشجيع الفساد من خلال برنامجها الذي لا يخضع لرقابة مستقلة، وان الحكومة تؤمن لنفسها بواسطة هذه المساعدات الولاء السياسي. وفي عام 2018 تلقى 86 في المائة من العوائل هذه المعونات، ويعتمد 91 في المائة من انصار الحكومة على المساعدات، وتبلغ هذه النسبة 85 في المائة بين انصار المعارضة.
وتوظف حكومة ترامب وحلفاؤها في المنطقة، في سعيها لاسقاط الحكومة الشرعية، ما تسميه بـ"الكارثة الانسانية"، وفي الوقت نفسه، تهاجم الولايات المتحدة عمداً قدرات الحكومة الفنزويلية لتوفير الغذاء والدواء لسكان البلاد. وقبل فترة قصيرة، أكد المقرر الخاص لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إدريس الجزائري في تقرير له بشأن العقوبات القسرية، ان "تغيير النظام من خلال اجراءات اقتصادية يمكن أن يؤدي إلى تقليص حقوق الإنسان الأساسية والى مجاعة غير مسبوقة، ولا يمكن ان يكون ذلك ممارسة مقبولة في العلاقات الدولية ابدا".

************
ص 5

ضياء المياحي ومحمد الجراح
نورسان محلّقان فوق مراكب القصيدة

عباس ريسان
منذ زمنٍ ليس بالبعيد وأنا أجهد نفسي بالمتابعة والمشاهدة عبر اليوتيوب للشاعرين ضياء المياحي ومحمد الجراح، مستعيناً بذلك كما اسلفت بمقاطع الفيديو المنتشرة في شبكة الانترنت وكذلك استفدتُ كثيرا من خلال جلوسي المستمر مع الشاعر المياحي ومع مجايليه دون أن أحظى بلذة الاستماع مباشرة للشاعر الجراح، أو بتعبيرٍ أدقّ أنني لم أنقطع عن المتعةِ والاندهاش والتلذذ من خلال المنقول على شفاه محبيه من شعرٍ ومواقف إنسانية، أعلم أن لكلِّ منهما اسلوبه الخاص المختلف عن الآخر من حيث كتابة القصيدة والإلقاء، ولكن بلا أدنى شك أنَّهما ينبعان من نهرٍ واحدٍ هو الإبداع ويجريان بلا توقف عبر الحقولِ الطافحةِ بالحياةِ ويصبان فكرهما وصورهما الشعرية في حديقة الجمال، للحزنِ النصيبُ الأكبر في شعرهما، صوتيهما ذي اللون الكربلائي، يحلّقُ بك إلى عوالم ملؤها بهجة وأريحية، لا شوائب ولا طلاسم فيما يكتبان، القصيدة تأتي سلسة وخفيفة على الأسماع، أجزمُ؛ إنِّهما مشروعان ناجحان لشاعرين حقيقيين. الشعرُ مثل الأغاني الرصينة، لا تَمل من الاستماع له والاستمتاع به. الشعرُ الملاذ الدافئ للقلوبِ المتأججة بالعشق وللارواح المنغمسة بحزنها الشفيف الندي، النافرة من القبح والباحثة عن قيلولةٍ من التجلي والانصهار. الشعرُ الشعبي، (سوالفنة) ولكن بطريقةِ حكيم وصوتِ نبي. الشعرُ ملاذ الشعوب المتعبة، الباحثة عن الدفء والتواصل الثقافي، به تتضح المعالم الحقيقية للمشاعر الإنسانية، وهو ترجمة للوقائع السالفة والأحداث المنسية، نستعين به إذا ما جفت (السوالف) أمام من نحب. هو تقليص معاناة حياة شاسعة من ألم ودمع وأحلام برؤية شاعر متمكن من أدواته وثقافته الواسعة.
المياحي يقول: من كثر ما انه حذر
والرد احسه سهم واكف بخاصرتي
بالليل احطلي عذر عد راس سالفتي
*********
من يشيلك صاحبك دنياك تسوه
وكلشي بيهه ظنونك يسامر معزه
وانت يا خيط الجفه الكلش رفيع
ليش تترسني شمس وتكلي ضيع!!
هذا هو الشعر الحقيقي الذي يجعلك تعيد قراءته أكثر من مرة بلا ملل، يسحبك نحو موسيقاه بكلِّ هدوءٍ ثم بعد ذلك تبدأ بوضعِ ألحانك الخاصة كي تغنيه حتى وإن كان صوتك لا يصلحُ للغناء، المفردة في مكانها، الصورة الشعرية حديثة غير مبتذلة، الشعر المروي أو اللابس جلباب القصة يكون مثل وجه فتاةٍ في يوم زفافها، أصبح الشعر قريباً جداً من الجميع، ويأتيك على طبقٍ من صوت وبدون أيّ جهد، ونتيجة التطور الهائل في قنوات التواصل الاجتماعي، أصبحت الجلسات الشعرية والمهرجانات حاضرة أمامنا وكأنها تقام في بيوتنا، صار سهلاً علينا التواصل والتفاعل معها، حتى وأن كانت تُبث من أبعد نقطة من هذا الكون.
الشاعر ضياء المياحي، عرفته وجالسته ولمستُ فيه الشاعر المثقف، الباحث عن كلِّ جديد، صور ومفردات، لا يكتب الشعر بل روحه تسيلُ على الورق، لذلك هو ومجموعة قليلة معه من الشعراء يمتازون بالشعرية الصادقة الخالصة، صوره البلاغية معقولة مقبولة، لا يصنعُ من النهرِ أجنحةً كي يطير أمام الشمس، ولا من الغيمةِ بساطاً للرحيل، بل باستطاعتهِ أن يكتب ما شاء على ذلك النهر حتى وإن اختفى ما كتبه، وعن الغيمةِ باعتبارها ساقية.
أرد امشي صوب النهر وابطي

واكتب على المشرعة بخطي
شديت راية بزند حنطي
مثل الخبز ينثلم، يطي
سيلٌ من الشعرِ يقذفه علينا بصوتهِ الذي يُعطي للمفردةِ بعداً جمالياً كبيراً، دون اللجوء إلى التهويمات الفارغة والتي يستخدمها الكثيرون من مجايليه، محاولين بذلك لفت انتباه المتلقي، وما دروا أنَّها سينتهي تأثيرها لحظة النزول من المنصة..
ما أتيه ظنون الودايع
جيمة غروب بعين جايع
هذا انه بدروب الوشايع
ريحة نشد بهدوم ضايع،
صورة مبتكرة في الشعر الشعبي العراقي، (ريحة نشد بهدوم ضايع )، عن أي ضياع يريد أن يخبرنا الشاعر؟ وهل الرائحة تكفي لإيصال فكرة وسؤال من هو ضائع؟ وقبل كل ذلك، كان الغروب يهبط كالسكاكين على خطواتِ من ضاع. أسئلة كثيرة عن ضياع القيم والمبادئ، عن ضياع حياتنا وأحلامنا، عن ضياع تلك الطقوس العاشورائية التي وعلى الرغمِ من صبغةِ الحزنِ ولكن كنا نتلذذ بها، فهل من جواب!؟ ربما محمد الجراح يجيبنا شعريا عن الاستفهامات الكثيرة التي تجول في أذهاننا، كيف لا. وهو طبيب القصيدة ومخلص جسدها من كلِّ درن، وذلك لأنَّه جرّبَ البيئتين، فصار المعلم الذي يلوذ بجنبيه طلابه، وهو الطير الذي يلتقط من حباتِ اللغةِ أجودها وأنفعها ليشبعَ بها قصيدته.
عشكت الكاع، جا وحنه
بعمر نسمة وهواك شجاس وتبديت من عدنه
عثرت وطاحت اسم الله سوالفنه
يل البكدنه متت، جا ليش مامتنه؟
يا للعجب أردنا منه أن يُجيبنا عن أسئلة المياحي فإذا به يضعنا في خانة أسئلةٍ جديدة، وكأنَّ قدر الشعر أن يظلَّ يسأل دائماً باحثاً عن أجوبة لم تكتشف للآن.
المختلف محمد الجراح:
مجبور اسند الغرب، بالضيج ما اسندك
كل ما يجيني جرح والكاه من عندك
ويكبر بروحي النشد واشتاكلك وابجي
واصيحلي والتفت والكاك ما تحجي
يجبرك أن تنصت له، يجعلك تحلم وتطير كما النورس فوق بحارٍ ممتلئةٍ بالهدوء، يشبعك شعرا إذا ما كنتَ جوعاناً ويرويك كلما شعرتَ بالعطش. هنيئاً للشعر الشعبي العراقي بهذين الصوتين المنفردين.


*************


فضاء شعبي ...

مكرمة الحزب

تعطي طقوس تكريم الشعراء انعكاسا لاخلاقيات الجهات التي تقوم بها ، فصدام حسين ومن منطلق دونية منظومته العقلية العدوانية وسعيه المفضوح في عمليات شراء الذمم ابتكر الصيغة الأولى لتكريم من تغنوا وتغزلوا به وارسوا خطاب الحقد والكراهية منذ الاستعدادات الأولى للحرب مع إيران، وقد عبرت مكرمته تلك وافصحت عن هويتها المحشوة بالقبح إذ كانت عبارة عن (الف دينار ومسدس) لكل مشارك في اول مهرجان أقيم برعايته ومباركته والذي تخللته صراخات أرباع الشعراء الذين ارتضوا لانفسهم القيام بدور تحريضي يقع ضمن مقتضيات ثقافة العنف والذي يتقاطع تماما مع القيم الجمالية والإنسانية التي ينشدها الشعر في قضاياه الجوهرية.
وعلى مدى أكثر من ثلاثة عقود اديمت تلك (المكرمة) واتخذت أشكالا عديدة في منح وهبات ما انزل الله بها من سلطان لا يراد من خلالها سوى مسخ القيم الجوهرية للخطاب الإبداعي، وهكذا التحق هذا اللون الإبداعي ومن خلال نماذج قراقوزية بجحافل المنشدين للدمار والخراب ولكل مايسيء لمعاني الحرية والسلام.
اسوق هذه الاسطر وانا أتذكر تلك المكرمة الكبيرة حقا التي منحها لنا حزبنا الشيوعي العراقي لمناسبة عيده الأربعين بعد صدور مجموعتنا المشتركة (قصايد للوطن والناس) العام ١٩٧٣ والتي تضمنت مشاركة ٣٢ شاعرا ومن مختلف الأجيال الشعرية والتي فاضت بالانشاد الجميل لشعبنا وحزبه .. للعراق وترابه وتضحياته من أجل (وطن حر وشعب سعيد).
لقد تفرقت السبل بنا جميعا، وكانت الشهادة من نصيب الشعراء (فالح الطائي، فوزي السعد، بحر الخالدي) إذ تمت تصفيتهم من قبل النظام القمعي، بينما غيب (ابو سرحان) ابان الحرب الأهلية ببيروت ١٩٨٢ .. بينما عدد آخر راحت تعصف بهم حياة المنافي القسرية وبقي من بقي تحت حالات متباينة اعذبها مر.
لقد كانت مكرمة الحزب لنا كبيرة بما تعنيه إلا وهي صورة بحجم متواضع لمؤسس الحزب الخالد (فهد) معززة باسطر قليلة مكتوبة وموقعة بقلم سكرتير الحزب وقتذاك الراحل عزيز محمد تعبر عن شكره المشاركة بأعياد الحزب من خلال المجموعة المذكورة.
وهكذا رحلت الآلاف والمسدسات واختفى صراخ المهرجين...بينما بقيت صورة فهد وتوسعت واتخذت حجم العراق مهما اشتد به البلاء.
تحية للوطن حين يكون اغنية الشاعر .. والخزي لحاكم يؤسس الخراب لوطنه والفاقة والرعب لشعبه.

كاظم غيلان

************

جمعة الحلفي .. وتلقائية الصورة الشعرية
علوان السلمان
جمعة الحلفي.. ابتداء من رسالته التي وجهها الى الرفيق(كورفلان) واودعها مع اول قطار مسافر الى تشيلي..والتي حملت(تحيات الخبز والماي والطين/ تحيات النياشين// تحياتي/ تحيات الـ...ومرورا بـ (ساعة ويذبل الزيتون) وانتهاء بـ (عطر الغائب) و(مليت)..التي كشفت عن شعريته الحداثية التي هي امتداد لمدرسة مظفر النواب وعريان السيد خلف وناظم السماوي وطارق ياسين..مع تميزها بميزات متفردة كان في اولها تعدد الاصوات داخل بنية النص الشعري..اضافة الى اعتماده النص الدرامي القصير المتوهج ايقاعيا وجماليا والمكتنز معرفيا..
احزر جم جرح بالروح
والله جروحي لو تعرف عددهن
جا كلت بوياي
بس انت صدك مجروح
فضلا عن انسنته الموجودات واستنطاقها من اجل التخفيف من حدة الاغتراب الذي تعيشه الذات المنتجة..
نايم وكلشي يتثاوب
روحي والشباج
والبيبان
وورود المخدة
فالشاعر يحقق عنصر الاضاءة السريعة المستفزة للذاكرة بما يحمله من معنى ايحائي باتخاذ مسارين متضادين هما (الواقع والحلم) المعبران عن الحالة النفسية باسترسال يكشف عن قدرة تعبيرية وافق متسع الرؤى بتخطيه المبنى والمعنى وخلقه لحقله الدلالي المتمثل في ترجمة الاحاسيس والانفعالات الذاتية..
احنه هناك...خلف السدة مطمورين
كومة من الصرايف والبشر والطين
وهناك بكواليس الحكومة
تبيع بينه وتشتري التجار
تنهب وحنه منهوبين
وك تجار جانت تحكم الاوطان
وكلشي مسعر ومختوم
الضماير والعقول..الدين والتاريخ
وجان ارخص سعر بالقايمة الانسان
فالنص يحمل دلالاته الايحائية ويعبر عما يختمر داخل الذات المأزومة..القلقة التي تصارع غربتها المكانية التي تشكل مرآة نفسية للذات الشاعرة من جهة..والوعاء الذي تتحرك فيه وتتفاعل معه من جهة اخرى.بصفته كيان اجتماعي يشكل خلاصته التفاعل بين الانسان والمحيط المجتمعي..اضافة الى ان النص عنده يتجه صوب البناء الدرامي الذي يعبر عن لحظة انفعالية تجنح الى الايجاز والتركيز وتكشف عن المسكوت عنه بتدفق وجداني يعبر عن لمحة فكرية تعلن عن تجربة حياتية تختزن في داخلها طاقة مثقلة باشارات من ذاكرة تعلن عن انتمائها الى الحياتي واليومي..اذ يحلق الشاعر(المنتج) في افق الصورة الشعرية بصورة تصاعدية وهو يشتغل بعمق معرفي يوظف جماليا ودلاليا فيثير الاسئلة من ركامات الوجود بكل تناقضاته وتوتراته..
كل يوم توعدني تجيني.. وما تجي
كل يوم أوصي النجمة
توكفلك على الشباج
نار تاخذني..ويطفيني البجي
جنت اريد ارتجي اعليك..طِلَعْت انت المرتجي
فالنص يهدف الى تحقيق الذات في تكوين موضوعي متدفق بانسياب شفيف عبر وعي شعري يكشف عن الانحياز للحياة من خلال آلية التواصل والتوصيل باعتماد اسلوب السرد الشعري والتركيز على الفكرة المختزلة في لغتها مع سرعة ايقاعية وقدرة تعبيرية..فضلا عن انه يعيد الذاكرة بقصدية تكثيفية ورؤى شعرية استدعت المخيلة لنسج نص يفضي الى احداث تأثير جمالي مستفز من خلال مشهديته التي يلازمها الايقاع المنبعث من بين ثنايا الالفاظ والتراكيب التي تشكل هيكلية النص الفني الذي يستمد مؤثراته من خلجات النفس السابحة في فضاءات الخيال الشعري الممزوج بالواقع وهو يخلق صوره القائمة على التلقائية والتجربة المحتكمة الى قوانينها العقلانية..

*************

شيلة امي
غادة جواد

تعاي اخذيني يم صدرچ
ثگل همي
يم ريحة اچفوفچ
يم عبير الياس
اتلفّت يمين.. ايسار ..
ما بالناس وجه امي
يحضنچ.. بي نعيم الجنة ما ينقاس
يفردوسي الهجرته لشهوة التفاح
وتالي الدنيا ضكّتني.. وحلمها الوردي طَش وانزاح
يأمّي..
يا رغيف الحنطة.. والسيّاح
يَعينچ.. ما شفتها امكحلة اولا وجهچ المرتاح
يَچفّچ.. ينعبد ..
من تندعين ودعوِتچ لاقفال بيبان السما.. مفتاح
يريحة شيلتچ.. دخّان تنورچ
واشمها المسچ والقداح
يوردة وما روت.. لا من ندى اولا درت شنهو الغيم
ربَتْ بالعوز.. واندگ وي وشمها الضيم
ينخلة صيفنا
و فَينا
و ثمر ينلاح
يباب الجنة..
يا جبريل گلبي
و إلچ كل مغربية و فجر خفگ اجناح
يا بسمة نبي
و دينچ صبر و احساس
يقديسة.. الجرح من ينعشگ ينباس
جرح فرگاچ هاجس.. چن سكر بالراس
يا يمه السماح..
وعذري ما مقبول
لأن يمچ سكوتي ايطول
واجي لبيتي.. والوذ بحرفي والگرطاس

***************

والله ملينه الحروب

عبد الحسن العبودة
"ابو نوفل البصري"

والله ملينه الحروب
كل عمرنا نشوف بس دم
بالسلام اهواي نحلم
لا حكومه البينه تهتم
ولا صفت بينه الكلوب
والله ملينه الحروب
.....................
ابسببها الناس فقره
والثمن تدفعه البصره
كون ياربي تهطره
كلمن يدور حروب
والله ملينه الحروب
.....................
بنفسي اشوف الطفل ورده
وماكو كل دمعه عله خده
والظلم هالوصل حده
ليش مو مثل الشعوب!؟
وآلله ملينه الحروب.
.....................
يا وطن يابو الجراح
شوكت منشوف السلاح؟
من شبابه الراح راح
والبقه كض الدروب
والله ملينه الحروب.
.....................
يا وطن بالخير تنزف
والحرامي بيك ينتف
ولو كلت هذا تخلف
زعلت كروش وثروب
والله ملينه الحروب
................

*************

تساؤلات

عباس طريم

اريزونا

ليش عد الكفر , ممنوع الفساد
وليش عدنه البوك والفرهود
زاد ؟
+
واقتصاد الدول , يركض للامام
ليش عالبك عدنه يمشي
الاقتصاد ؟
+
وليش ساد الامن والعيش الكريم
بالدول , واحنه الفقر والجوع
ساد ؟
+
وليش كل الدول تفخر بالتراث
واحنه بابخس شمن بعناه
بالمزاد ؟
+
وليش كل لص, وحرامي ايحاسبوه
واحنه يطلع يفتخر بين
العباد ؟
+
كل شعوب العالم اتعيش ابسرور
ليش بس احنه , حداداً
في حداد ؟
+
الخيرّ ايظل بالوطن , يبني الحياة
ليش خيرنه يهج امن
البلاد ؟
+
الناس في كل معظله , اتحكم العقول
ليش بس عدنه الاصابع
عالزناد ؟
+
وليش ميهيد الوضع , بارض العراق
وحته بالشيشان والصومال
هاد ؟
+
وليش اليأمنوه , حارس عالبناء
يفلش الحيطان , ويبوك
المواد
+
وليش اصحاب البخل, صارو الروس
وذيلهم , صار المعدل
والجواد ؟
+
والشيوخ , البالشدايد ينتخون
والمضايف عامره ومليانه
زاد ؟
+
ليش هسه اتغيرو , واللي تجيه
يريد يعرف اولا
كم يستفاد ؟
+
وليش كلمن يسأل : شلونه العراق؟
يجاوبه محيسن [ ولك اصبح
رماد ] ؟
+
وليش ابو البطيخ , يتعين مدير
وعادل الخريج , محصوله
السماد ؟
+
بالنزاهه وبالشرف , تفخر الناس
ليش عدنه الناس تفخر
بالفساد
+
وليش فاد النصح , وي كل الشعوب
ولا نصح بينه ولا ارشاد
فاد
+
وليش ابو الركي , يعينونه مدير
جاوبيني , فدوه لعيونج
سعاد ؟
+
وليش اليكول الوضع , مزري واليم
يهاجمونه اهل البخت
مثل الجراد ؟
+
وليش كلمن ينتقد وضع العراق
شارب ايكولون , ومضيع
الرشاد

**************

ص6
ماركس ونهجه الاقتصادي
سواد لعيبي
بعد ان انجز ماركس دراسته الفلسفية عام 1841 بتقديم اطروحته الجامعية حول (فلسفة ابيقور) ويوم كانت افكاره لا تزال هيغلية وبعد ان انضم الى (حلقة الهيغليين اليسارية) مع برونوباور وغيره وفي برلين عدل ماركس عن الحياة الجامعية بعد طرد (فيورباخ) و برونوباور من الجامعة نتيجة السياسات الرجعية لحكومة برلين في محاربة الفكر الجديد، في تلك الفترة اصدر (فيورباخ) كتابه ( جوهر المسيحية) عام 1841 و(اسسس فلسفة المستقبل) عام 1843 وما حواه هذان الكتابان من افكار مادية تحولت في ضوئها (حلقة) الهيغليين اليساريين صوب فيورياخ وتبنت افكاره.
في عام 1842 اشتغل ماركس في الصحافة واسس (الجريدة الرينانية) واصبح رئيس تحريرها ثم مرت على ماركس والجريدة ظروف صعبة ومضايقات اضطرته للتخلي عنها بعد ان كتب عدة مقالات فيها كان اهمها (حول اوضاع الفلاحين في وادي الموزيل). وفي اثناء اشتغال ماركس في الصحافة وجد نفسه ان ما لديه من معلومات في الاقتصاد السياسي غير كافية ولاتوازي فهمه الفلسفي، فاندفع وبحماس الى دراسة الاقتصاد السياسي، لقد قام بدراسة حركة الطبقة العاملة ونضالاتها والانتقادات الموجهة الى علاقات الانتاج الرأسمالي في اعمال الاشتراكيين الفرنسيين والانكليز كما تمكن من دراسة فلسفة هيغل دراسة نقدية وعرفها معرفة دقيقة وبالمنهج القائل (ان المجتمع الانساني انما هو نتاج التطور التاريخي) ثم درس مجموع انجازات الاقتصاد الكلاسيكي الانكليزي دراسة متفحصة نقدية عند ذلك كله انجز كتاب (رأس المال – نقد الاقتصاد السياسي ) الصادر عام 1857 حيث ادخل نظريته الاقتصادية في النظرية العامة للتطور الاجتماعي التي تقوم على التفسير المادي للتاريخ والتي قادته الى نتيجتين هما:
1 - الطابع الانتقالي التاريخي لطرق الانتاج الرأسمالي.
2 -الطبيعة التاريخية للمقولات والقوانين الاقتصادية وعليه فالاقتصاد السياسي الماركسي يدرس:
- النظام الاجتماعي للانتاج.
- العلاقات الاقتصادية الناشئة بين الناس اثناء عملية الانتاج.
3 –القوانين التي تحكم انتاج الخيرات المادية وتوزيعها وتبادلها في جميع درجات التطور البشري.
لقد انطلق ماركس في تحليله للرأسمالية من دراسته الانتاج السلعي بجميع مراحله وتطورها والذي نمت منه الرأسمالية حيث اصبح ذو طبيعة شاملة في ظل الرأسمالية والذي اعتمد على آلات متطورة. وبذلك جاء ماركس بمنهج جديد. يقول لينين (ان نظرية ماركس الاقتصادية هي المحتوى الرئيسي للماركسية).
يقول ماركس ان نمط (الانتاج السلعي) هو الذي يوجه للتبادل في السوق اي موجه (للمبادلة) مع منتج آخر اي لاشباع حاجات منتجين آخرين، وكذلك اظهر التخصص في التقسيم الاجتماعي للعمل وهذان الشرطان يوفران شرط الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج، وبتطور الانسان تحول الانتاج السلعي البسيط الى (انتاج سلعي اكثر تطورا ورقياً) نتيجة لتطور الآلة، ان الغالبية الساحقة من منتجات المجتمع الرأسمالي هي من اجل البيع فالمنتج يعد لامن اجل الاستهلاك المباشر وانما من اجل التبادل او البيع في السوق ويسمى (سلعة) وهو انتاج سلعي تمييزا له عن (الانتاج الطبيعي) الذي تستهلك فيه المنتجات في اطار نفس الوحدة الاجتماعية التي انتجته على امتداد العصور البدائية. وبعد انحلال البدائية ونظامها ظهر الانتاج السلعي وبعد ظهور الملكية الخاصة لوسائل الانتاج وكان موجودا في العبودية والاقطاع لكنه لم يلعب دورا حاسماً فيهما ولكن بعد انحلال الاقطاعية تحققت سيادته الكاملة فقط في ظل الرأسمالية.
لقد بدأ ماركس في دراسته للرأسمالية (بالسلعة) فهي (خلية) المجتمع البرجوازي و(جنين) جميع تناقضاته التي ادت الى ظهور التناقضات الاكثر جوهرية للرأسمالية المتطورة. لقد ظهر الانتاج السلعي بعد تقسيم العمل حسب الجنس ثم العمر فالرجال للصيد والنساء لجمع النباتات ثم ظهر التطور اللاحق للانتاج وانقسم العمل الى زراعي وتربية حيوانات ثم ظهرت الحرف وانقسم العمل الى (صناعي وزراعي) وبعد ذلك ظهرت فروع الصناعة وتطورها الى وضعها التقني المتطور الحالي.
ان لكل (سلعة) قيمة استعمالية لانها تلبي حاجات الناس فهي اما ان تشبع حاجة غذائية (لحوم، والبان....) او حاجة كساء وغير ذلك من حاجات الانسان المتعددة، ولكن يمكن مبادلتها (بسلعة) اخرى وبذلك تكون لها (قيمة تبادلية) وهذه صفه يكتسبها المنتج في حدود (مقدار العمل المبذول لانتاج السلعه المعينة) وهذا الوقت المبذول يتغير من وقت لآخر فالسلعة في وقت ما تكون غالية وفي وقت آخر اقل سعراً فالالمنيوم كان اغلى من الفضة واليوم هو العكس بسبب ظهور وتطور الهندسة الكهربائية، ولذلك اصبحت (( كمية العمل المبذول لانتاج سلعة)) هو القانون الاقتصادي للانتاج السلعي، وعند التبادل تنشأ علاقة اجتماعية بين منتجي السلعة المتبادلة وقيمة المنتج تتحدد (بكمية العمل الضروري اجتماعياً المبذول لانتاج السلعة) وبعد ذلك يعمل قانون (العرض والطلب) في السوق وفي تقلبات الاسعار. لقد اعتمد ماركس في دراسته للاقتصاد السياسي على منجزات الاقتصاد السياسي الذي سبقه وخاصة دراسات (ادم سميث وديفيد ريكاردو) وغيرهما وكما ذكرت ايضاً على انتقادات الاشتراكيين الفرنسيين الطوباويين للعلاقات الانتاجية الرأسمالية الاستغلالية. فقرأ ماركس (مكتبة كاملة) من الكتب والوثائق والدراسات وتقارير المصانع في انكلترا بعد ان مكث في متحف لندن سنوات طويلة.
ان فكر ماركس يقوم على (النقد). نقد الواقع كله وفي مولفه المرسوم (رأس المال) بجميع اجزائه قدم ماركس مشروعاً فكرياً اقتصادياً سياسياً هو اول دراسة نوعية في التاريخ البشري تدعو الى تغيير العالم.
لقد ذكر ادم سميث ان العمل البشري هو الذي يزيد من (قيمة) المنتجات الا ان ذلك الرأي (نظرية القيمة في العمل) لم يذهب به بعيداً ليصل الى استغلال الانسان لاخيه الانسان.
في حين طور ماركس ذلك وقال ان قيمة السلعة قد وصلت الى قيمة قوة العمل وقد وصلت الى ذلك بعد توفر شرطين (حرية الشخص المنتج للسلعة والظروف الاقتصادية لمنتج السلعة نفسه في (بيع قوة عمله). ان الرأسمالي اذ يشتري (قوة عمل) العامل من اجل انتاج السلع لزيادة راسماله يدفعه الى ذلك الحصول على (فائض القيمة).
وليس غير ذلك، اي ليس حباً بالعامل ولان القيمة الاستعمالية للسلعة (قوة العمل) لها القدرة على خلق قيمة اعلى من قيمتها اي قدرة على انتاج (فائض القيمة) وهي القيمة المتأتية من عمل لم يدفع اجره للعامل مقابل انتاج تلك السلعة. وانما يدفع له مبلغا مقابل جزء من ساعات عمله وليس كل ساعات العمل فيذهب الجزء ذلك الى جيب الرأسمالي.
ان ما يحصل عليه الرأسمالي من ذلك العمل غير المدفوع الاجر يوضفه في تطوير وتوسيع مشروعه وذلك باضافة مواد اولية ومكائن ومعدات جديدة مما يزيد من انتاجية العمل وهذا ماسماه ماركس (بالتراكم الرأسمالي).
كما اكتشف ماركس انماط الانتاج (التشكيلات) والتي مرت بها البشرية وهي خمس (المشاعية البدائية – الرق – الاقطاعية – والرأسمالية والاشتراكية) ودرس قوانينها مجتمعة وحدد لكل نمط قانونه الخاص ثم حدد القوانين العامة للتشكيلات (قانون التوافق بين قوى الانتاج مع علاقات الانتاج) واي خلل فيه يؤدي الى تبدل النمط كما اكد على ان المميز الاساس لكل تشكيلة هي (ادوات الانتاج) فمعرفة تطور اي تشكيلة يحدده تطور ادوات الانتاج فيها.
لقد اصبح ماركس يركز في دراساته الاقتصادية على الرأسمالية والنظرية الاقتصادية وفي عام 1867 م نشر المجلد الاول لكتابه (رأس المال) وامضى بقية حياته، وهذا ما اضناه واتعبه، واستمر ينقح ويكتب المجلدات الباقية لكنه توفي وقد جمع ورتب بقية المجلدات رفيق دربه انجلس وتوفي ماركس في لندن عام 1883 في 14 آذار ودفن هناك وقد جدد الحزب الشيوعي البريطاني قبره واقام له تمثالا عام 1954 كتب عليه ((ياعمال العالم اتحدوا)).
المصادر:
1- الاقتصاد السياسي
2- مواد الدراسة الفكرية المركزية
3- محاظرات سابقة في دورات (2011 -2012)
4- موضوعات في طريق الشعب
5- حياة ماركس (لينين)
6- رأس المال والعمل المأجور
******
الحصار الاقتصادي

ايمان الهاشمي
منذ آلاف السنين ومن الاساليب القديمة جدا والمتبعة لغاية الآن هو اسلوب "الحصار الاقتصادي" واحيانا يرفق بحصار اجتماعي واسبابه متعددة ومختلفة ومعلنة، احيانا تكون اسبابا حقيقية وغالبا كاذبة بهدف تغليف وتنزيه الغرض الاساسي منه والمخفي في آن، وفي كل الاحوال فهو اسلوب مرفوض ومنبوذ من جميع النواحي ويمثل حالة عدائية وهمجية منافية للانسانية وحقوق الانسان، وفيه طرفان احدهما القائم بمهمة الحصار ويصدر من جهة واحدة او اكثر وعادة تكون متمكنة وقادرة على تنفيذ هذا الاسلوب، اما الطرف الثاني فهو الجهة التي حوصرت ونفذت عليها مراسيم الحصار.
اول مرة قرأت فيها وعرفت الحصار الاقتصادي في درس التاريخ للمرحلة الابتدائية عندما حوصر المسلمون من قبل قبيلة قريش، وبشكل عام فقد تكرر هذا الاسلوب في عدة مناسبات اخرى غير سارة، وان تعددت المصادر التي تفرض "الحصار" الا ان الجهات التي ينفذ عليها هذا الاسلوب تنحصر بثلاثة انواع وكالاتي:
1-الحصار قد يكون على بعض العوائل المنتخبة او المستهدفة بقصد، واحيانا على شخص واحد من العائلة لأمر ما في نفس مرتكبي هذا الاسلوب.
2-الحصار على فئة او شريحة معينة من المجتمع عند التعامل معها من مستوى ادنى مع انعدام المساواة والعدالة في كل شيء دون وجه حق، وهنا تعتبر شريحة المجتمع مغلوب على امرها وغير مرغوب بها، وكما حصل في بلدنا زمن النظام السابق قبل ستة عشر عاما عندما هجّرت قسرا شرائح محددة من الشعب واقصيت وهمشت فئات معينة منه وعزل البعض لعدة اسباب غير شرعية محليا وعربيا وعالميا على اساس سياسي وقومي وطائفي.
3-الحصار على شعب كامل بحجة العقوبات الاقتصادية على الحكومة، وحتى لو تحقق الضرر الاقتصادي على الحكومة المعنية فالنتيجة تقع على عاتق الشعب لأنه المتضرر الاكبر والمستهدف الاساسي من هذا الحصار، وكما حصل في بلدنا قبل ثلاثين سنة، وفي هذه الحالة فلا نستبعد ابدا وجود اتفاقيات سرية وغير معلنة بين الجهة التي فرضت الحصار والحكومة المفروض عليها. وبشكل اوضح فبالرغم من وجود خلافات معلنة سواء كانت حقيقية او مفتعلة فقد تكون هناك مصالح مشتركة بين الخصمين مستهدفة الشعب او ضد شعب دولة اخرى هي خارج منطوق الحصار، فعند التقاء المصالح تضع تلك الدول خلافاتها جانبا لتعقد معا صفقات مخفية وغير معلنة، اقتصادية ولكن هدفها معنوي لأنها اصلا ضد الشعوب تنفذ بايادي تصول وتجول فتخرب هذا وتبعد ذاك وتثير النعرات بين هؤلاء وتشن الحروب هنا وهناك، وخاصة ان موضوعة الحروب لها فوائد جمة ولا تحصى لصالح الاستعمار واعوانه، ومثال على ذلك ما حصل في بلدنا عندما استلم رئيس النظام السابق الضوء الاخضر باشعال فتيل الحرب مع اكثر من دولة واحدة، وتبقى عجلة الاستعمار تدور هنا وهناك مستيقظة ومترقبة كل واردة وشاردة فعلية او مفتعلة كي تستغلها لمصالحها الخاصة.
كما ان اتخاذ قرار الحصار الاقتصادي او الاجتماعي او كليهما معا (لأشخاص معينين او لشرائح محددة او لعامة الشعب) لا يأتي اعتباطا او عرضيا وانما هو قرار مدروس جيدا ولكن نتائجه قد لا تحقق ثمارها المرتقبة، والسبب لان المستهدف من الحصار (بمختلف انواعه الثلاثة) غالبا ما يكون قادرا على معالجة ازمته بمعرفته دون تحقيق الانحطاط المرتقب من الحصار الاقتصادي.
********
العراق وتجليات التطبيق المستعجل لاقتصاد السوق
خليل ابراهيم العبيدي
ان المحتل الامريكي لم يكن ليخفي نواياه في معاداة القطاع العام في العراق، بل يدفع كل يوم بالساسة للتراخي بشأن دور هذا القطاع وأهميته الاقتصادية السابقة في مسألة توفير السلع الأساسية للمواطن، والغريب كما هو الحال في تطبيق الديمقراطية المستعجلة، بدأ النظام الجديد التطبيق المستعجل لاقتصاد السوق على وفق قاعدة (دعه يعمل دعه يمر).
فانطلق السياسيون الجدد للاستيلاء على مقدرات الدولة وتحويل دوائرها الى مكاتب خاصة تمارس من خلالها التجارة الحرة وتأسيس الشركات التجارية التي مهدت السبيل للاستيراد المفتوح لكل انواع السلع الرديئة منها وغير المجدية اقتصاديا، او حتى المؤذية منها صحيا، وقد كان يمكن السكوت على هذه السلوكيات الغريبة، لو ان هذا النشاط توجه نحو اقتصاد السوق من اجل الانتاج لا اقتصاد السوق من أجل الاستيراد، والاستيراد من اجل الاستهلاك المظهري، مقروناً بمعاداة القطاع العام او تجاهله، والتوجه نحو الغاء دوره الاجتماعي، وقد ساوم المسؤولون الجدد العمال على ترك هذا القطاع وجعله دون قيود خاضعا للنشاط الخاص، فبعد ان كان القطاع العام التجاري والصناعي يساهم في رفد الخزانة العامة بالموارد المالية اصبح بفعل سياسة السوق غير المدروسة عالة على الدولة، وأود هنا ان أشير إلى أن الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية على سبيل المثال أودعت لحساب وزارة المالية عام 1987 مبلغا قدره 136 مليون دينار عن أرباح الشركة، بعد الاحتفاظ برأسمال مريح لأغراض المتاجرة، وكان الدينار العراقي آنذاك 3،3 دولار. وكانت الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية تسد تقريبا حاجة السوق المحلية من منتجات زيوت الطبخ السائلة والمهدرجة ومساحيق الغسيل والصوابين وبعض مواد التجميل، وكانت شركة رابحة تشغل آلاف العمال والموظفين وكانت مدرسة لتخريج العمال الفنيين. اليوم نجد اهمالا واضحا لمنتجات هذه الشركة ذات المواصفات الرصينة، مقابل سوق مفتوحة لمنافسة إنتاجها وعلى مرأى ومسمع من كل الجهات الحكومية.
ان اتباع سياسة السوق على وفق المثل القائل (علج المخبل ترس حلكة) جعل من هذه السوق مجالا رحبا للتنافس بين السياسيين الذين تمترسوا وراء الدوائر الحكومية ليمارسوا العمل التجاري وبحماية قوانينها، وجعلوا من هذه السوق مجالا رحبا لتجاوز كل التقديرات المعقولة للحاجة الفعلية لهذه او تلك من البضائع والمنتجات، وبين الاستيراد الذي يفوق هذه الحاجة، وعلى سبيل المثال لو أخذنا استيراد السيارات لوجدنا ان الاستيراد فاق الحاجة بنسب كبيرة، مما تسبب في الاختناقات المرورية والمشاكل الاجتماعية والاقتصادية الناجمة عن ذلك، وكانت مديرية المرور العامة قد اعلنت ان عدد السيارات في بغداد لوحدها بلغ أكثر من 1,8مليون سيارة وان الطرق والشوارع والأزقة لا تستوعب حركة اكثر من 200 ألف سيارة، اي بنسبة 1/9، كما وان الاستيراد المفتوح لهذه السيارات لا يتلاءم ومستويات الدخول لعموم الناس مما دفع بالشركات المستوردة الى اللجوء الى الاغراء الرأسمالي القائم على التقسيط، وما يتركه من آثار جانبية على الدخول ونشوء المشاكل الاجتماعية، هذا وان الكثير من الأنواع المستوردة اما ان تكون سيارات رديئة الصنع مع رداءة الطرق والشوارع او سيارات لا تتناسب ومستوى المعيشة للفرد العراقي الا لمن هم في السلطة وحواشيهم. وكذا ينطبق الحال على الكثير من السلع والخدمات التي لم يكن لها دور اقتصادي إلا في مجال الاستهلاك، اما الجانب الانتاجي فلم يدر في خلد جميع الحكومات المتعاقبة، وأن هناك أمرا مبيتا لجعل العراق بلدا مستوردا ومستهلكا يقوم تدريجيا بقضم موارد النفط وفق آلية ابتدعها الحاكم المدني (بريمر) الا وهي مزادات العملة وما نتج عنها من تهريب لهذه العملة مكونة رأسمالا لكثير من الفاسدين خارج العراق استفادت منه الدول المستضيفة لهذه الرساميل، وعادت مقابل ذلك بخواء لميزانية الدولة وتوقف جديد لحركة الاقتصاد يزداد من جراء هذا التهريب والبطالة والتخلف، في كل الميادين، كما وان هذه الأموال كان قسم منها يعود على شكل بضائع وبذلك تكون الخسارة الاقتصادية مضاعفة لان الاستيراد جراء توظيف هذه الأموال المهربة سيحول دون الإنتاج..
ان من اهم تجليات اقتصاد السوق التفريط بثروة النفط وعلى وفق عقود التراخيص وما ينتج عنها من زيادة النفقات، كما ان الشكوك التي تحوم حول هذه العقود يسير معها شك اكبر الا وهو، لماذا هذا التوسع بالتسويق والعائدات غير مسيطر عليها او ان النفط لم يعد ليسخر بالكامل لخدمة التنمية وانما لخدمة الاستهلاك المظهري او للرواتب والاجور والنفقات التشغيلية الاضافية التي باتت غريبة على اصول الصرف الحكومية، كما وان خطة التوسع في الجهاز الاداري الحكومي باتت تعمل بالضد من تحقيق اهدافها، فكثرة العاملين تعني كثرة الفساد ومضاعفة في البطالة المقنعة او دفع الاقتصاد لان يعتمد كليا على هذه الرواتب والاجور ليكون أقرب إلى اقتصاد الفقاعة الذي ما يلبث أن ينهار لو توقفت الدولة عن توزيع الرواتب لأي سبب كان او لانخفاض أسعار النفوط في الأسواق العالمية. إن جهل الحكومات ومستشاريها يعمل كل يوم على تشجيع الاستيراد الاستهلاكي، ليكون منافسا للانتاج المحلي خاصة في مجال الزراعة اولا ليترك جيوشا من الفلاحين العاطلين والمتجهين الى المدن وفق سياسة تغيير ديموغرافي اخذ تدريجيا يلحق الدمار بالمدن وخاصة بغداد، والكل يشاهد آثاره الاجتماعية المتمثلة بالتسول وانتشار الجرائم بأشكالها كافة، اما ثانيا فان معاداة الانتاج الصناعي المحلي ترك عطالة عمالية صارخة يقابلها هدر العملة الصعبة للاستيراد وتنويع منافذه، واليوم لا نفهم اي استثمار يرتجى من وراء سياسة السماح في بانشاء وتوسيع المولات وتشغيل الايدي العاملة الاجنبية فيها، بينما يتحول عمال جميلة الفنيون الى عتالين ومصانعها تتحول إلى مخازن لخزن وترويج وتوزيع المستورد على وفق سياسة السوق..
**********


ص7
السبت انطلاق الجولة 30 من الدوري الكروي

خاص – طريق الشعب
تنطلق يوم السبت المقبل مباريات الجولة الثلاثين من إياب الدوري العراقي الممتاز بكرة بإقامة خمس مباريات.
إذ يلتقي يوم السبت الشرطة مع ضيفه الديوانية ويلاعب الصناعات الكهربائية فريق البحري ويحل القوة الجوية ضيفاً على النجف، ويضيّف الكرخ نظيره الكهرباء ويلاعب الميناء ضيفه نفط ميسان.
وفي اليوم التالي تقام أيضاً خمس مباريات حيث يلعب اربيل مع الحدود ويحل النفط ضيفاً على السماوة ويلاعب الزوراء نظيره الطلبة في قمة مباريات الجولة ويحل نفط الوسط ضيفاً على نفط الجنوب وأخيراً يلتقي أمانة بغداد مع فريق الحسين.

*********
في ذكرى رحيله العاشرة
"طريق الشعب" تستذكر حياة عمو بابا وتاريخ الكرة العراقية الناصع
بغداد – عمار عبدول
عمانؤيل داود المعروف بـ(عموبابا) ولد في الـ27 من نوفمبر عام 1934، في مدينة الحبانية، إذ بدأ حياته الرياضية بعيداً عن كرة القدم فكان بطل العراق في 400 موانع (العاب قوى) وبطل الرصافة بكرة المضرب، وكان أول من اكتشف موهبته الكروية المدرب والمعلق الرياضي المشهور إسماعيل محمد في عام 1950، أثناء بطولة مدارس العراق في ملعب الكشافة، إذ شاهدة إسماعيل محمد لاعباً في فريق مدرسة الحبانية الابتدائية، فاستدعاه ليسأله عن اسمه فقال عمانؤيل فأطلق عليه إسماعيل اسم عمو بابا، وفي عام 1951 شارك العراق في الدورة العربية في القاهرة وفي مباراة العراق ومصر منح المدرب إسماعيل محمد الفرصة لعمو بابا للمشاركة لأول مرة.
اليوم (طريق الشعب) تستذكر جزءا من حياته الرياضة، وذلك بعد ذكرى وفاته العاشرة التي مرة علينا قبل يومين، إذ توفى في السابع والعشرين من مايو من عام 2009.

انجازاته الرياضية

قاد عمو بابا المنتخب العراقي في 123 مباراة دولية وودية، وحقق العديد من الانجازات، ومن بينها الميدالية الذهبية في دورة الألعاب الآسيوية في الهند عام 1982 م، ولقب بطولة الخليج العربي ثلاث مرات، وهو صاحب أول هدف دولي لمنتخب العراق في عام 1957 م، في شباك منتخب المغرب أثناء بطولة كأس العرب، اعتزل اللعب مبكراً نتيجة إصابة وتوجه نحو التدريب في عام 1966 ، مع نادي المواصلات العامة في بغداد ثم قام بتدريب منتخب العراق العسكري لكرة القدم وقاد الفريق للحصول على كأس العالم العسكرية لكرة القدم للأعوام 1972، 1977، 1977. وتسلم مهمة تدريب منتخب العراق لكرة القدم عام 1979، وفاز الفريق في تلك السنة بكأس الخليج العربي لكرة القدم 1979، وقاد منتخب بلاده إلى حمل لقب كأس الخليج العربي للأعوام 1979 و 1982 و 1984، والوصول إلى نهائيات الألعاب الأولمبية 3 مرات أعوام 80 و 84 و 88، وإلى إحراز كأس العرب وذهبية دورة الألعاب الآسيوية. وأشرف على المدرسة الكروية التابعة للاتحاد العراقي لكرة القدم ،وأكبر إنجاز له هو قيادة منتخب العراق في المباراة الأخيرة فقط أمام منتخب سوريا للتصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 1986 في المكسيك حيث أن المدير الفني للمنتخب العراقي المدرب واثق ناجي لم يستطع المشاركة في المباراة الأخيرة ذهاباً وإياباً أمام المنتخب السوري فقد كلف الاتحاد العراقي المدرب المعروف عمو بابا لقيادة المنتخب العراقي فقط خلال المباراة الأخيرة أمام منتخب سوريا في مباراة محسومة سلفاً لان المنتخب السوري كان ضعيفاً جداً لدرجة إنه الاحتفال بالترشيح لكأس العالم في العراق كان قد بدأ بعد الفوز الكبير على منتخب الإمارات وقبل خوض المباراة النهائية مع سوريا. ومن الجدير بالذكر ان المدير الفني للمنتخب العراقي المدرب واثق ناجي أعتمد على الثلاثي حسين سعيد واحمد راضي وكريم صدام في تحقيق النصر الكبير بتأهل منتخب العراق لكرة القدم لأول مرة في تاريخه لكأس العالم لكرة القدم وخصوصاً في المباراة الحاسمة أمام المنتخب الإماراتي بقيادة المدرب البرازيلي كارلوس ألبرتو بيريرا. ولذلك فان المدرب عمو بابا اتم مسيرة زميلهِ المدرب واثق ناجي في المباراة الأخيرة بالاعتماد على هذا الثلاثي لتحقيق الفوز على منتخب سوريا لكرة القدم .
وعلى الصعيد المحلي قاد عمو بابا فريق نادي الطلبة إلى كأس الدوري العراقي عام 1981 وقام بتدريب نادي الزوراء عام 1994. في آب 2005 ، واختارت اللجنة الأولمبية ووزارة الرياضة في السويد عمو بابا، سفيراً للرياضة العراقية لدى السويد، تثميناً لتأريخه الزاخر بالانجازات مع المنتخبات العراقية .

الاستغاثة ووفاته

في مايو 2006 وجه عمو بابا نداء استغاثة، بعدما أضطر الأطباء لبتر أصابع قدميه في أحد مستشفيات الأردن متأثرا من تفاقم مرض السكري حيث وحسب تعبيره "أدار الجميع من مسؤولي الرياضة في بلاده له ظهره بالرغم من قضاءه 56 عاما في خدمة كرة القدم العراقية." وقد أثارت هذه الاستغاثة استغرابا من قبل الشارع الرياضي العراقي حيث أن عمو بابا يعتبر علماً من أعلام كرة القدم في العراق وتم تغطية تكاليف العلاج من قبل الرئيس مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان العراق ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة مع إهمال واضح من قبل حكومة العراق مع العلم أن عمو بابا يلقب بشيخ المدربين .
وفي 27 أيار من عام 2009 وفي مستشفى دهوك للطوارئ بعد أن طرأ تغير مفاجئ على صحته توفي الكبير عمو بابا، وشهد تشييع جثمانه حضورا رسميا على أعلى المستويات امتناناً له كلاعب ومدرب كبير، وأجريت مراسيم جنازته في كاتدرائية مريم العذراء للكنيسة الشرقية القديمة ببغداد وقد دفن حسب وصيته في ملعب الشعب الذي شهد تألقه كلاعب ومدرب.

***********
الأرجنتين تبدأ تحضيراتها لكوبا أمريكا بدون ميسي
متابعة – طريق الشعب
بدأ منتخب الأرجنتين، الاثنين، مرانا شارك فيه 11 لاعبا، استعداد لبطولة كوبا أمريكا في البرازيل، في غياب القائد ليونيل ميسي الذي انضم للمجموعة، لدى وصوله إلى البلاد، حسبما أعلن الاتحاد المحلي لكرة القدم.
وخاض المران كل من الحارس أجوستين مارشسين، والمدافعين نيكولاس تاجليافيكو وراميرو فونس موري ورنزو سارابيا ونيكولاس أوتاميندي، ولاعبا الوسط رودريغو دي باول وجيوفاني لو سيلسو ولياندرو باريديس وجيدو رودريغز وروبرتو بيريرا، والمهاجم سيرجيو أجويرو.
وتحدث المدرب ليونيل سكالوني، ومدير المنتخبات الوطنية سيزار لويس مينوتي، مع اللاعبين في بداية المران الذي شمل تدريبات، مثل اللعب في مساحات محدودة والحفاظ على الكثافة، من أجل استرداد الكرة في أقل وقت ممكن.
وانضم ميسي، وأيضا المدافع جيرمان بيزيلا، ولاعبو الوسط أنخيل دي ماريا وماركوس أكونيا والمهاجمون لوتارو مارتينيز وباولو ديبالا، إلى تجمع الألبيسيليستي يوم الثلاثاء.
أما حارسا المرمى فرانكو أرماني وإستيبان أندرادا والمدافع خوان فويث، ولاعب الوسط إيثيكيل بالاسيوس والمهاجم ماتياس سواريز، فسيلحقون بمعسكر المنتخب الأرجنتيني "حين تنتهي التزاماتهم مع فرقهم".
ويلعب منتخب الأرجنتين على أرضه مباراة ودية أمام نيكاراغوا، في السابع من الشهر المقبل، قبل أن يتوجه إلى البرازيل للمشاركة في بطولة كوبا أمريكا.

**********
رسميًا.. الاتحاد المغربي يشكو حكم نهائي الكونفيدرالية
متابعة – طريق الشعب
تقدم اتحاد الكرة المغربي بشكوى رسمية، الاثنين، ضد الإثيوبي باملاك تيسيما، حكم مباراة إياب نهائي الكونفيدرالية الإفريقية، التي احتضنها ملعب برج العرب بالإسكندرية، بين نهضة بركان ومضيفه الزمالك المصري.
وأبرز خطاب الاحتجاج عدم طرد الحكم حارس مرمى الزمالك، محمود جنش، رغم "نطحه" اللاعب المنافس، بكر الهلالي، إلى جانب عدم طرد نفس الحارس، خلال ركلات الترجيح، بعد تجاوزه المساحة المخصصة له في مرماه، وهو ما نتج عنه إعادة ركلة نهضة بركان الثانية.
كما تضمن الخطاب إشارات لـ"تجاوزات" الحكم الإثيوبي، خلال عودته للفيديو للتأكد من بعض قراراته.
وكان اتحاد الكرة المغربي قد توجه في وقت سابق، بخطاب مماثل ضد الحكم المصري، جهاد جريشة، الذي أدار ذهاب نهائي دوري الأبطال، بين الوداد والترجي التونسي (1-1).
وتوج الزمالك بلقب الكونفيدرالية، أمس، على حساب نهضة بركان، بركلات الترجيح، بعدما تبادل الفريقان الفوز ذهابًا وإيابًا (1-0).

********
لجنة الانضباط تصدر حزمة من القرارات
اثير الشويلي/ إعلام اتحاد الكرة
أصدرت، الثلاثاء، لجنة الانضباط حزمة من القرارات بعد الاجتماع الدوري لها في مقر اتحاد كرة القدم. وقال عضو لجنة الانضباط، جاسم عبد الكريم: أصدرت اللجنة بعض القرارات بحسب لائحة اللجنة، ومشاهدتنا لبعض الأحداث التي حدثت في الجولات الماضية من الدوري الممتاز، حيث قررنا اولا حرمان لاعب فريق القوة الجوية، ابراهيم بايش، مباراة واحدة من مرافقة فريقه بعد الأحداث التي جرت في مباراتهم مع فريق الحدود، وبالعقوبة نفسها تقرر حرمان رئيس رابطة نادي القوة الجوية، ضياء سمير ( ابو برير)، فيما استدعينا كلا من لاعب فريق القوة الجوية، حمادي احمد، ومشرف فريق كرة الطلبة، حيدر عبد الرزاق، ليحضرا يوم الثلاثاء الموافق الحادي عشر من شهر حزيران المقبل، وعليهم الحضور الى مقر الاتحاد وخلاف ذلك ستكون هناك عقوبات بحقهم، وأخيرا تم رد اعتراض نادي الناصرية على سوق الشيوخ، حيث بقيت النتيجة على حالها بفوز الأخير بنتيجة (٢-١) بالرغم من الانسحاب في اخر دقيقتين من المباراة، وبالتالي قد ضمن التأهل برفقة فريق ميسان الى الدور التأهيلي الاخير المؤدي الى الدوري الممتاز.

******
صراع الأرقام يُقرب ليفربول من العرش القاري
متابعة – طريق الشعب
تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة حول العالم، السبت المقبل، إلى العاصمة الإسبانية مدريد وتحديدا استاد "واندا ميتروبوليتانو"، الذي يحتضن نهائي دوري أبطال أوروبا، في مواجهة إنجليزية خالصة، يصطدم فيها توتنهام بليفربول.
وخلال المنافسة المنتظرة بين الناديين الإنجليزيين، ستكون الأرقام حاضرة لتسجل تفوقًا غير مسبوق لليفربول في النهائي التاسع له بدوري الأبطال في حال تتويجه باللقب.
يرصد التقرير الأرقام التي ترجح كفة الفوز لدى أحد طرفي النهائي وحظوظه في حمل الكأس ذات الأذنين في التقرير التالي:

ليفربول

يملك ليفربول عدة أوراق رابحة، حيث يعتمد كلوب على ثلاثي هجومي شرس يضم محمد صلاح وساديو ماني وروبرتو فيرمينو، وأوراقا بديلة استطاعت صناعة الفارق في مشوار الفريق بالبطولة مثل ديفوك أوريجي وجورجينيو فينالدوم.
كما يعد الحارس البرازيلي أليسون بيكر والمدافع الهولندي فيرجيل فان ديك من الركائز القوية لليفر، إلى جانب الظهيرين ألكسندر أرنولد وروبرتسون.
الحارس البرازيلي حصل على القفاز الذهبي، بعد أن حافظ على نظافة شباكه 26 مرة، منها 21 في الدوري الممتاز، كما حقق أرنولد وروبرتسون رقمًا قياسيًا على مستوى عدد الأسيست بـ 16 للأول و13 للثاني.
ليفربول لديه خط دفاع منيع جعله ثاني أقل الفرق استقبالاً للأهداف في البريميرليج في هذا الموسم خلف مانشستر سيتي، فقد اهتزت شباكه بـ 22 هدفًا فقط في مبارياته التي خاضها في الدوري الإنجليزي.
الريدز أول فريق يملك لاعبين لديهم 22 هدفا في موسم واحد بالدوري الإنجليزي، وذلك بعد وصول الثنائي محمد صلاح وساديو ماني إلى 22 هدفاً لكل منهما، وبات خامس فريق يتخطى الـ90 نقطة في مسابقة البريميرليغ بعد مانشستر يونايتد، وأرسنال وتشيلسي، ومانشستر سيتي.
ويتسلح ليفربول بتشكيلة شابة يبلغ متوسط أعمار اللاعبين فيها 26.8 سنة، و18 لاعبا دوليا يشاركون مع منتخباتهم الوطنية في كبرى البطولات، و16 لاعبا محترفا، كما يبلغ إجمالي القيمة السوقية للريدز 855.45 مليون جنيه إسترليني.
كما يتسلح ليفربول بعدد من الأرقام القياسية التي حققها هذا الموسم، حيث سجل 33 هدف انتصار في الدقائق الأخيرة، ووصل إلى 400 هدف في 197 مباراة تحت قيادة يورجن كلوب، 390 من لاعبي ليفربول و10 من لاعبي الخصم.
ويرجح كفة الريدز رقم استثنائي آخر حسم من خلاله ليفربول وصافة تاريخية بالدوري الإنجليزي الممتاز، بعدما رفع رصيده إلى 97 نقطة، كأفضل فريق يحتل المركز الثاني طوال تاريخ البريميرليغ. وفي مشواره خلال دوري أبطال أوروبا هذا الموسم خاض ليفربول 12 مباراة حقق الفوز في 7 وتعادل في واحدة وتلقى 4 هزائم، وسجل لاعبوه 22 هدفًا وسكن مرماه 12، وحافظ على نظافة شباكه في 5 مواجهات.

توتنهام

أما توتنهام فيعلق آماله على عدد من اللاعبين لعل أبرزهم الكوري الجنوبي هيونج مين سون السلاح الفتاك للسبيرز في المرحلة الأخيرة، حيث سجل 4 أهداف للفريق اللندني في دوري الأبطال، وكان بطلا فوق العادة في ملحمة إقصاء مانشستر سيتي من دور الثمانية بتسجيل 3 أهداف في مباراتي الذهاب والإياب.
سلاح آخر يملكه السبيرز يتمثل في ديلي آلي، الذي يتميز بالتقدم من وسط الملعب إلى عمق الهجوم، كما صنع 3 أهداف لزملائه في المشوار الأوروبي، بالإضافة إلى لاعب الوسط الدنماركي كريستيان إريكسن الذي يتميز بصناعة اللعب من الأداء الحركي والكرات الثابتة والتمريرات القاتلة، كما أنه سجل هدفين وصنع 4 لزملائه.
ويمثل هاري كين رأس حربة توتنهام وهداف الفريق بدوري الأبطال برصيد 5 أهداف، إضافة قوية للفريق حال مشاركته في النهائي بعد تعافيه من الإصابة، حيث يشكل محطة قوية لزملائه في الأمام، ولا يتقيد بالتمركز داخل منطقة الجزاء بل يتحرك يمينا ويسارا لدعم زملائه في صناعة اللعب واختراق الكتل الدفاعية. بالإضافة إلى هاري كين يملك توتنهام لوكاس مورا الذي دخل تاريخ دوري الأبطال بتسجيله 3 أهداف في الريمونتادا التاريخية بنصف النهائي أمام أياكس أمستردام الهولندي. وتذخر تشكيلة السبيرز بكتيبة شابة يبلغ متوسط أعمار اللاعبين فيها 27 سنة، و20 لاعبا دوليا يشاركون مع منتخباتهم الأولى ولاعبان في منتخبات الشباب، و17 محترفا، بإجمالي القيمة السوقية تبلغ 751.95 مليون جنيه إسترليني.
وفي مشواره خلال دوري أبطال أوروبا هذا الموسم خاض توتنهام في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم 12 مباراة، فاز في 6 وتعادل 2 وتلقى 4 هزائم، وأحرز لاعبوه 20 هدفًا وسكن مرماه 17، وحافظ على نظافة شباكه خلال 4 مواجهات.

***********

ص 8

المادية الجغرافية
عن "دار الفارابي للطباعة والنشر" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "المادية الجغرافية.. ضرورة استكمال المادية التاريخية في الماركسية"، من تأليف معين حداد.
يقول المؤلف في مقدمة كتابه ان "الاهتمام المتزايد الذي شهدته الأوساط الأكاديمية الإنكلوساكسونية بالمادية الجغرافية، انتقل أخيراً إلى الجامعات الفرنسية في سياق جدلي بين مؤيد ومعارض، وها نحن في مؤلفنا هذا نطرح قضية المادية الجغرافية على الناشطين في المجالات الفكرية العربية مفتتحين النقاش بشأنها في العالم العربي مع الإشارة إلى أنها لا تزال تستدعي الاستكمال على المستويين النظري والعملي على السواء".

************

في السماوة
حسين الفضلي متحدثا
عن "البلغة في البلاغة"

السماوة – عبد الحسين ناصر السماوي
أقام البيت الثقافي في مدينة السماوة، أخيرا، أمسية رمضانية ثقافية ضيّف فيها المحقق حسين علي مجيد الفضلي، الذي تحدث عن كتابه الموسوم "البلغة في البلاغة"، الصادر عن "دار الرافد للمطبوعات" في بغداد.
الأمسية التي أقيمت على "قاعة المرحوم عبد الجبار بجاي" في مقر البيت الثقافي وسط المدينة، حضرها جمع من الأدباء والمثقفين والإعلاميين، يتقدمهم الشاعر الكبير يحيى السماوي، والقاص يحيى باقر آل عبيد، ومدير البيت الثقافي ياسين الفضلي ومستشاره سعد الكناني، إلى جانب عدد من أساتذة اللغة العربية في جامعة المثنى.
أدار الأمسية الأديب عبد الله الناصح، واستهلها مرحبا بالحاضرين، ومقدما نبذة عن المحقق الضيف، والذي وصفه بـ "القامة الأدبية والإعلامية".
وأضاف قائلا إن الفضلي ولد عام 1958 في السماوة، وتخرج عام 1979 في دار المعلمين، وهو اليوم يعمل مشرفا تربويا في تربية المثنى – قسم اللغة العربية.
الضيف، وفي معرض حديثه، أشار إلى أن كتابه يتضمن أرجوزة عنوانها "البلغة في البلاغة"، للعالم والأديب والقاضي الراحل محمد طاهر السماوي، مبينا أن الأرجوزة تشتمل على 300 بيت من الشعر، جمع فيها السماوي علوم البلاغة: المعاني، البيان وعلم البديع، وكل ما يخص هذه العلوم ويتعلق بها من أسرار وتنبيهات وإشارات. واضاف قائلا أن السماوي، الذي ولد عام 1875 في مدينة السماوة، فصّل في أرجوزته علم المعاني بثماني صحائف، وقسم علم البيان إلى ثلاث، مبينا انه ختم الأرجوزة بمدخل حول "المشارقة في المنطقة"، خصص له مائة بيت من الشعر وصف فيها المنطق بـ "ميزان الفكر".
وأشار الفضلي – وفق ما ذكره في كتابه – إلى ان "الشاعر السماوي ذو نفس طويل قادر على استعمال أدواته بشكل يلفت النظر. دخل مدينة الشعر ودوحة الادب وجارى عمالقتها حتى أشير إليه بالبنان وبتفرده بالحسنى والعنوان".
وفي الختام استمع المحقق حسين الفضلي إلى مداخلات الحاضرين حول كتابه. ثم وقع نسخا من الكتاب ووزعها عليهم.

**************

احتفالية للأطفال في يومهم العالمي
بغداد – طريق الشعب
تقيم رابطة المرأة العراقية وفروع "مكتبة الطفل" التابعة لها، بعد غد السبت في بغداد، احتفالية للأطفال في مناسبة اليوم العالمي للطفل، الأول من حزيران.
تبدأ الاحتفالية في الساعة الحادية عشرة صباحا، على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس.
والدعوة عامة للأطفال وعائلاتهم.

**************

"مكتبة الطفل" توزع ملابس العيد
بغداد - عفيفة ثابت
وزعت "مكتبة الطفل" التابعة لرابطة المرأة العراقية، أخيرا، ملابس العيد على الأطفال المنتسبين إليها.
واكتظت قاعة المكتبة، في مقر الرابطة بشارع النضال وسط بغداد، بنحو 70 طفلا، قدموا مع عائلاتهم لتسلم الملابس، التي جاءت مبالغها تبرعا من الرابطة ومن الإعلامي عدنان القريشي، والعديد من الخيرين، وذلك بهدف رسم الفرحة على محيا الأطفال، خاصة الفقراء منهم.
وفي بيان صحفي لها، أعربت رابطة المرأة عن شكرها وتقديرها إلى كل من يساهم في دعم الأطفال الفقراء والأيتام، والتخفيف من معاناتهم.

*************

طاولة "طريق الشعب"
في ساحة الأندلس
بغداد – طريق الشعب
نظمت هيئة المقرات في الحزب الشيوعي العراقي، صباح أمس الأربعاء، طاولة إعلامية في الهواء الطلق أمام مقر اللجنة المركزية للحزب في ساحة الأندلس وسط بغداد.
ووزع كادر الطاولة على المارة من المواطنين والطلبة، نسخا من "طريق الشعب" ومقالها الافتتاحي الموسوم " التعديلات المقترحة لقانون انتخابات مجالس المحافظات إصرار على تكريس المحاصصة الطائفية وتزوير إرادة الناخبين". كما وزع عليهم اعدادا من مجلتي "الثقافة الجديدة" و"الشرارة".

**************
مناشدات للاهتمام بالنخب الثقافية
الشاعر شاكر سيفو في مواجهة المرض

الحمدانية – وكالات
أثارت أحدث صورة للشاعر شاكر مجيد سيفو، نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، مشاعر محبيه وهو يصارع مرضا عضالا، لتكون فرصة للمطالبة بإيلاء الاهتمام بالنخبة المثقفة في البلد، خصوصا لما يتمتع به سيفو من مكانة أدبية بارزة.
وكانت وفود زائرة لمنزل الشاعر سيفو في مركز قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى، قد كشفت عن معاناة الاديب مع مرضه.
وكان الشاعر هيثم بهنام بردى قد دعا في منشور نشره قبل نحو عامين على صفحته في "فيسبوك"، إلى الاهتمام بالحالة الصحية للشاعر شاكر سيفو. فيما توارت تلك المناشدة وراء عدم الاهتمام، ليواجه الشاعر نفسه امام مرض أنهكه.
وعصر يوم الاثنين الماضي، زار وفد من اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين الشاعر سيفو في منزله، لغرض الاطمئنان على حالته الصحية.
وحمل الوفد الذي تقدمه الأمين العام للاتحاد الشاعر إبراهيم الخياط، باقة ورد إلى الشاعر سيفو متمنيا له الشفاء العاجل.
وجدد العديد من الأدباء والمثقفين، على إثر الحالة المرضية للشاعر سيفو، مطالبتهم للجهات المسؤولة بالاهتمام بالنخب المثقفة، ورعايتها صحيا، تقديرا لمسيرتها الطويلة في خدمة المشهد الثقافي.

*************

علماء يكشفون عن سر دافينشي

لندن – وكالات
وجد باحثون أن "أيقونة الفن" الإيطالي ليوناردو دا فينشي، صاحب لوحة "الموناليزا" الشهيرة، كان يعاني اضطرابا نفسيا يعرف بـ"نقص الانتباه مع فرط النشاط".
وبحسب بحث خلص إليه الباحثون، فإن دا فينشي كان يعاني المرض الذي تتمثل أعراضه في ضعف تركيز الانتباه على المهام "إذ يواجه المصابون به صعوبة في الاستماع للمتحدث عند مخاطبتهم، وغالبا ما ينسون، ويتحركون بكثرة أثناء جلوسهم، ويتكلمون بشكل مفرط".
وأوضح الباحثون انه من الوارد أن يكون مرض دا فينشي قد حال دون إتمامه العديد من المشاريع المتنوعة التي نبغ فيها.
وتعليقا على نتائج البحث، قال البروفيسور كاتاني، خبير الأعصاب في معهد الطب النفسي وعلوم الأعصاب بجامعة كينغز كوليدج في لندن، انه "في الوقت الذي يستحيل فيه تشخيص دماغ شخص توفي قبل 500 عام، إلا أني واثق بكون اضطراب فرط الحركة، الفرضية الأكثر إقناعا والمقبولة علميا في تفسير سبب عدم إنهاء دا فينشي العديد من مشاريعه الفنية"، مضيفا أن السجلات تشير إلى ان دا فينشي قضى وقتا طويلا في التخطيط للمشروعات، لكنه افتقر للمثابرة على إكمالها "وهو ما يمكننا إرجاعه إلى نقص انتباهه وفرط حركته".
ويعتبر خبراء أن الرسوم التي وُجدت على أوراق دا فينشي، كانت تشير "بشكل لا يقبل الجدل" إلى معاناته مع عسر القراءة، وهي سمة شائعة عند المصابين بفرط الحركة.

************

بالشعر والغناء والموسيقى
"منتدى بعشيقة" الثقافي يطفئ شمعته الأولى

الموصل – طريق الشعب
أقام "منتدى بعشيقة" الثقافي في ناحية بعشيقة بمحافظة نينوى، الاثنين الماضي، حفلا في مناسبة الذكرى السنوية الأولى لتأسيسه.

حضر الحفل الذي أقيم على "قاعة لالش بحراني" في مركز الناحية"، الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق الشاعر إبراهيم الخياط، ونخبة من الأدباء والمثقفين والفنانين والإعلاميين والمهتمين في الشأن الثقافي من أبناء الناحية.
أدار الحفل الشاب حسام الشاعر الذي رحب بالحاضرين، وثمن الجهود "الاستثنائية والذاتية"، التي بذلها مثقفو بعشيقة وأدباؤها لغرض تأسيس المنتدى التابع إلى اتحاد الأدباء والكتاب في نينوى، سعيا إلى إشاعة الثقافة والآداب والفنون، ودعم المواهب الفنية، ملقيا الضوء على أهم النشاطات والفعاليات الثقافية التي نظمها المنتدى خلال عام من تأسيسه.
وكانت للشاعر إبراهيم الخياط كلمة في الحفل، استهلها قائلا: "باسم الجواهري واتحاده الكبير.. اتحاد أدباء العراق، أحييكِم يا أهلنا.. يا خير أهل ودار، وأنقلُ لكم تحياتِ قيادة اتحادنا وأعضائه كافة. وباسمهم أحيي بعشيقة المترعة بالزيتون والراشي والرحيق المختوم والطيبة والثقافة والجمال والنضال، أحيي بعشيقة المنتدى الثقافي المائز". وأعرب عن شكره إلى "رئاسة المنتدى المثابر وهيأته.. ولهم نقدّم تحيات الاحترام والتقدير والعرفان، ونشدّ على أيديهم لأن أفضل ردّ على الإرهاب والظلام والتطرف والتكفير هو بإشاعة الثقافة والنور والعقلنة والتنوع والتعدد واحترام الرأي الآخر".
وأشار الخياط في كلمته إلى ان اتحاد ادباء العراق يجدد دعمه المعنوي والمالي للمنتدى، ويدعوه إلى إقامة مهرجان وطني سنوي "وكل الشروط متوفرة ويكفي انتسابكم لنينوى الحضارة واتحاد أدبائها العريق شرطا محفزا".
وتخللت الحفل قراءات شعرية ساهم فيها الشاعر زهير بردى والشاعرة سامية شنكالي، الى جانب عدد من شعراء المنتدى. كما قدمت فقرات فنية، تضمنت أغنيات أدتها الشابة كورج لوسان، ومقطوعات موسيقية قدمها العازفون جمعة جميع وزويد جميع واستيفان سالم، فضلا عن مشهد مسرحي من تمثيل هفال الشيخ ونهاد دخيل.
وتلقى المحتفلون برقيات تهنئة بإطفاء الشمعة الأولى للمنتدى، أرسلها عدد من الأحزاب السياسية والمنظمات المدنية والشخصيات الاجتماعية في الموصل وفي ناحيتي بعشيقة وبحزاني.

*************

كركوك تحتفي بالمسرحي المغترب ضياء حجازي

كركوك – وكالات
احتفى البيت الثقافي في محافظة كركوك بالتعاون مع اتحاد الأدباء والكتاب في المحافظة، الأسبوع الماضي، بالفنان المسرحي المغترب ضياء حجازي، الذي تحدث عن تجربته الإبداعية.
حضر جلسة الاحتفاء محافظ كركوك الأسبق عبد الرحمن مصطفى، ومعاون مدير عام تربية كركوك عمر قادر، ورئيس اتحاد الأدباء في المحافظة سداد هاشم البياتي، إلى جانب جمع من المثقفين والفنانين والأدباء.
استهل المحتفى به الجلسة بالحديث عن سيرته الذاتية، وكيف انه تحت الظروف القاسية التي شهدها العراق أبان النظام الدكتاتوري المباد، اضطر إلى الهجرة نحو إيران، متحملا مشاق الرحلة في أجواء الحرب العراقية – الإيرانية، في وقت كان فيه عمره 21 عاما، مضيفا انه بقي في إيران فترة ثم انتقل إلى سوريا، فمصر، حتى استقر به المقام في السويد.
وأوضح حجازي أن باكورة عمله الفني، ممثلا وكاتبا، كانت في "فرقة المسرح التجريبي" في كركوك، مبينا أن أكثر ما يفخر به اليوم هو اجادته التحدث بأربع لغات، هي: العربية، الكردية، التركمانية والفارسية.
بعدها قرأ الفنان المحتفى به مقاطع من بعض نصوصه المسرحية، ثم تحدث عن تجربته الفنية في الغربة، وعما واجه من صعاب في المهجر، عكسها في أعمال مسرحية باللغة السويدية.
وفي سياق الجلسة قدم عدد من الحاضرين مداخلات عن منجز المحتفى به، ومسيرته الفنية.
وفي الختام قدم مدير البيت الثقافي يوسف طيب صالح، شهادة تقدير إلى المسرحي ضياء حجازي.

****************

روبوت يعلم نفسه الكتابة والرسم!

واشنطن – وكالات
أنشأ باحثون في جامعة براون بولاية رود آيلاند الأمريكية، أخيرا، روبوتاً جديداً يمكنه تعلم كتابة اللغات ورسم الرسوم من تلقاء نفسه.
ووفقا للباحثين، فإن هذا التطور يَعْدُ باستخدام جيل جديد من الروبوتات في مكان العمل، لغرض تدوين الملاحظات أو رسم المخططات المفيدة.
وتساعد الخوارزمية الجديدة التي أنشأها الباحثون، الروبوت في تحديد مكان وكيفية استخدام القلم، وكيفية تغيّر شكل الحرف بتغيّر مكانه في الجملة.
وبعد تعلم كتابة الأحرف اليابانية، تمكن الروبوت من تعليم نفسه كيفية نسخ الكلمات بعشر لغات مختلفة، ومن ذلك الهندية واليونانية والإنجليزية.
وقال أتسونوبي كوتاني، الذي قاد الدراسة، في بيان صحفي: "فقط بالنظر إلى الصورة المستهدفة لكلمة أو رسم، يمكن للروبوت إعادة إنتاج عمل جديد مشابه له، وهذا يجعل من الصعب على الناس التمييز ما إذا كان العمل قد أنجز بواسطة الروبوت أو فعلياً أنجزه الإنسان".
ويعمل الروبوت بالنظر إلى الصورة ككل، لمساعدته على تحديد مكان نقطة البداية المحتملة للكلمة أو الحرف المعين، وكذلك كيفية الانتقال إلى الحرف التالي.
وقال الباحثون إن نسبة دقة تقليد الروبوت للخطوط والرسوم بلغت 93 في المائة، لافتين إلى انه "بإمكان الروبوت أيضاً إعادة إنشاء أنواع مختلفة من الأحرف لم يسبق لها مثيل من قبل، مثل الطباعة الإنجليزية والمخططات، وتقليد خط اليد".
وتفاجأ الباحثون عندما رأوا الروبوت قادراً على إعادة رسم لوحة الموناليزا لليوناردو دا فينشي، فقط من خلال النظر إلى صورة الأصل.

***********
ضيّفته رابطة المرأة العراقية في ستوكهولم
د. عبد الحسين الأعرجي عن أمراض العيون وأحدث طرق علاجها
ستوكهولم – طريق الشعب
ضيّفت رابطة المرأة العراقية في ستوكهولم – السويد، السبت الماضي، طبيب العيون د. عبد الحسين الأعرجي، الذي تحدث في ندوة طبية حول أمراض العيون وأحدث الطرق الجراحية المستخدمة في إزالة المياه البيضاء من العين.
حضر الندوة جمهور غفير من بنات وأبناء الجالية العراقية في العاصمة السويدية، فيما أدارتها الناشطة ابتسام حاتم، التي قدمت نبذة عن سيرتي الضيف الذاتية والمهنية.
بعد ذلك عرض د. الأعرجي فيلمين طبيين توضيحيين حول العين وأمراضها، الأول بعنوان "علوم العين والرؤية"، والآخر عنوانه "عتمة عدسة العين".
ثم قدم شرحا وافيا لوظائف أجزاء العين، منها الأجزاء الواقية المتمثلة في الحاجب والجفن والغدة الدمعية والرموش، وأجزاء كرة العين التي تتم من خلالها عملية الرؤية، والتي هي: القرنية، الغرفة الأمامية، القزحية (الجزء الملون)، الحدقة (البؤبؤ)، الجسم البلوري (العدسة)، السائل الزجاجي، الشبكية، العصب البصري والبقعة الصفراء.
وتطرق الطبيب الضيف إلى مرض "تعتم العين"، أو ما يسمى بـ "الماء الأبيض" أو "الساد"، مستعرضا أسباب المرض وأهم أعراضه وطرق علاجه.
بعدها قدم عرضا تاريخيا موجزا للطرق الجراحية المستخدمة في علاج المرض المشار إليه، وكيف أنها تطورت وتعززت بابتكارات علمية جديدة، مثل الجراحة باستخدام الليزر.
وفي معرض إجاباته عن أسئلة طرحها عدد من الحاضرين، قدم د. الأعرجي معلومات مقتضبة حول مرض "الماء الأسود" الذي يصيب العين، مبينا أسبابه وأعراضه وطرق معالجته. كما قدم معلومات عن حالة "جفاف العين"، وعرّف بأسبابها، وأهم الطرق المستخدمة في علاجها.
وأنهى الضيف إجاباته عن أسئلة الحاضرين، ملقيا الضوء على جزء "البقعة الصفراء"، أحد أجزاء العين، ووظيفته والأضرار التي قد يتعرض لها وكيفية علاجها. كذلك تناول مرض ضعف النظر، وسبل الوقاية منه وعلاجه.
وفي الختام قدمت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ستوكهولم، التي حضر الندوة ممثلون عنها، باقة ورد إلى د. عبد الحسين الأعرجي، وأخرى قدمتها له رابطة المرأة العراقية.

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg