العدد 194 السنة 84 الأربعاء 29 أيار 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ص1
قال إن أية معالجة غير شاملة لملف أزمة السكن لن تكون سوى "مسكّنات"
رائد فهمي: عجز تراكمي يصل إلى 2.5 مليون وحدة سكنية وآخر سنوي يقترب من 150 ألفا
بغداد – طريق الشعب
اكد سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي والنائب عن تحالف سائرون، الرفيق رائد فهمي، امس الثلاثاء، ان العراق يعاني من عجز تراكمي كبير في الوحدات السكنية يصل الى مليونين و500 الف وحدة سكنية، الى جانب عجز سنوي يقترب من 150 الف وحدة سكنية، مشخصا مشاكل عديدة ومختلفة في ازمة السكن، داعيا الحكومة والبرلمان الى معالجتها مجتمعة لانهاء الازمة الكبيرة التي يعاني منها العراقيون، معتبرا ان اية معالجة جزئية لن تكون سوى "مسكنات" في هذا الملف الشائك.

عجز تراكمي وسنوي
وقال الرفيق فهمي، في مقابلة أجرتها معه قناة "الغدير" الفضائية، ان "العراق يعاني من عجز تراكمي في الوحدات السكنية، يقدر بمليونين الى مليونين و500 الف وحدة سكنية، وفي كل سنة نحن بحاجة الى ما بين 120 الى 150 الف وحدة سكنية، لتغطية الزيادة في السكان التي تقدر بمليون شخص سنويا".
وأضاف "الى جانب العجز التراكمي والسنوي، فالوحدات السكنية الحالية، تعاني من سوء واضح في الصيانة، ما يعني ان الرصيد السكني هو من الناحية العملية في تناقص"، مبينا "نتيجة هذا العجز والاهمال لعمليات الصيانة، انبثقت التجاوزات والعشوائيات وشطر وتقسيم الوحدات السكنية، وهي كلها من مظاهر العجز الذي أشرنا اليه".

إهمال حكومي
ووجد النائب عن تحالف سائرون، ان "الدولة بحكوماتها المتعاقبة، تتحمل مسؤولية عدم صيانة هذه الوحدات السكنية، اذ تمت ملاحظة عدم وجود تخصيصات كافية لاجراء الصيانة لتلك الوحدات في المجمعات السكنية التابعة الى الدولة".
واكد الرفيق فهمي، ان "المشكلة متراكمة وهي متعددة الجوانب، منها ما يتعلق بالأراضي والتمويل ومنها ما يتعلق بالجانب التشريعي، اضافة الى ابعاد تتعلق بنوعية مواد البناء وكيفية استخدامها، والبنى التحتية"، مستدركا ان "الحكومة الحالية حاولت تقديم معالجات منها قرار (70) على اساس انه وسيلة للتخفيف من المشكلة، وكذلك تقديم عدد من مشاريع القوانين، قسم منها يعنى بملف العشوائيات".

دور البرلمان
وبين سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، "نحن في مجلس النواب لدينا لجنة تنفيذ ومراقبة البرنامج الحكومي الاستراتيجي، وقد نظمت اللجنة ورشة حضرها جميع الفاعلين، وناقشنا مشكلة ازمة السكن في جميع مستوياتها"، منبها الى انه "في حالة عدم معالجة المشكلة من كافة جوانبها ستكون جميع هذه المشاريع عبارة عن مسكنات".

وشدد الرفيق فهمي، على انه "يجب البدء بالبعد التشريعي اذ ان هناك مشاريع قوانين على البرلمان التوقف عندها، قسم منها يتطلب تعديلها او دمجها، ولها الاولوية، وهناك مشاريع قوانين قيد الاعداد اليوم واخرى لدى الوزارات".

ملف الأراضي
وتابع بالقول "الجانب الآخر يتعلق بالاراضي، فهي معظمها لدى الدولة، فمثلا هناك مشاكل تتعلق بمنح الاجازات الاستثمارية ولكن الارض غير متاحة نتيجة صراعات بين الوزارات وعمليات معقدة وهذا ايضا عنصر آخر مهم يجب معالجته".
ونبه الرفيق فهمي، الى "مشكلة في سياسة توزيع الأراضي، فقد جرى توزيع الكثير منها من دون توفير خدمات أساسية، وهنا يجب البدء في قضية البنى التحتية، ومشكلتها عدم توفير الاموال اللازمة لها، والحكومة لوحدها غير قادرة على حلها لاسباب عديدة، ما يتطلب توفير مصدر متجدد للتمويل واشراك القطاع الخاص كشكل من اشكال المشاركة في عملية تأمين البنى التحتية".
وأشار الى جود مشاكل أخرى تتعلق بالقروض التي تمنح لأغراض البناء، فالنظام التمويلي بحاجة الى إعادة نظر.
*********************
رئيس الجمهورية يصل إلى تركيا في زيارة خاصة
بغداد – طريق الشعب
وصل رئيس الجمهورية برهم صالح، امس الثلاثاء، في زيارة خاصة إلى تركيا.
وذكر بيان لمكتبه، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس الجمهورية برهم صالح، وصل اليوم (الثلاثاء) الى تركيا في زيارة خاصة"، مبينا ان صالح "سيجري مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مباحثات حول تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية، والعلاقات الثنائية بين البلدين الجارين".
واضاف انه" يرافق صالح في الزيارة السيدة الأولى سرباغ صالح ووزير الخارجية ومستشار الأمن الوطني".
*********************
كربلاء: تحقيق في جريمة بشعة ضحيتها طفل قُتل على يد والده وزوجته
بغداد – طريق الشعب
اعلنت مفوضية حقوق الإنسان في العراق، مباشرتها التحقيق في جريمة قتل طفل في محافظة كربلاء.
وقال عضو المفوضية زيدان خلف العطواني، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه يدين استمرار الانتهاكات المتكررة بحق الطفولة، ومنها ما تعرض له الطفل فراس علي نشوان من أبناء محافظة كربلاء على يد والده وزوجة أبيه والذي ادى به الى الوفاة.
وأضاف "كما وجهنا بتشكيل فريق لتقصي الحقائق من قبل مكتب المفوضية في المحافظة والذي أكد في التقرير المرفوع من قبلهم ان الطفل المتوفي والبالغ عمره خمس سنوات قد تعرض الى أعلى درجات التعذيب من قبل والده وزوجة أبيه، وقد القي القبض عليهما ويخضعان للتحقيق".
وأكد العطواني "اننا في المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق إذ ندين وبأشد العبارات مثل هذه التصرفات الهمجية مع الطفولة البريئة، نطالب السلطتين التشريعية والتنفيذية بالاسراع في سن قانون للعنف الأسري"، داعيا "الجهات القضائية والتنفيذية لإنزال أقصى العقوبات بمرتكبي هذه الجرائم البشعة".
*********************
مصدر أمريكي: لم نقرر بعد منح العراق استثناءات جديدة بخصوص الغاز الإيراني
بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر في الخارجية الأمريكية، أن الولايات المتحدة لم تقرر بعد منح العراق استثناءات جديدة بخصوص الغاز الإيراني الذي تستورده بغداد لتشغيل محطات الكهرباء.
ونقل موقع "روسيا اليوم" عن المصدر، قوله، ان "العراق لديه استثناءات بشراء الغاز من إيران حتى السادس عشر من حزيران المقبل، ولم تقرر واشنطن بعد تمديد الاستثناءات أم لا".
وأضاف أن "هناك طلبات عراقية بخصوص الاستثناءات ومحاولات إفهام واشنطن حاجته للغاز الإيراني، لكن أي قرار بالتمديد لم يصدر حتى الآن".
ويعتمد العراق جزئيا على واردات الغاز الإيرانية، في توليد الطاقة الكهربائية للبلاد، التي يزيد استهلاكها خلال أشهر الصيف.
وقال وزير النفط ثامر الغضبان، قبل أيام، إن العراق لديه خطط طوارئ تحسبا لأي توقف لإمدادات الغاز الإيرانية إلى شبكة الكهرباء في البلاد، لكنه يأمل بعدم حدوث أي تعطل لها.
*********************
تركيا تبدأ عملية عسكرية على الحدود العراقية في الإقليم
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الدفاع التركية، امس الثلاثاء، بدء عملية عسكرية مدعومة بمروحيات هجومية في منطقة هاكورك الحدودية التابعة لمحافظة دهوك.
وذكرت الوزارة في بيان أوردته وكالة أنباء "الأناضول" التركية، أن الحملة العسكرية بدأت الاثنين بقصف جوي ومدفعي استهدف مواقع حزب العمال الكردستاني في المنطقة.
وأشارت الوزارة، إلى أن "القصف استمر حتى الساعة الثامنة مساءً، لتبدأ بعدها ألوية الكوماندوز بحملتها البرية".
وتابعت، أن الحملة مستمرة كما تم التخطيط لها مسبقاً، وتشارك فيها مروحيات أتاك الهجومية، والهدف من الحملة تحييد مقاتلي حزب العمال الكردستاني وتدمير مواقعهم في هاكورك.
*********************
مفتشية الصحة تكشف عن هدر مالي كبير ومخالفات في عقود اللقاحات
بغداد – طريق الشعب
كشف مكتب المفتش العام لوزارة الصحة والبيئة، امس الثلاثاء، عن وجود "مخالفات قانونية ومالية كبيرة" في عقود اللقاحات خلال السنوات الأربع الماضية، مشيراً إلى أن تلك "المخالفات" أدت إلى "هدر كبير" في المال العام.
وقال المفتش العام للوزارة إبراهيم حميد الزبيدي في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "مكتبه وفي إطار مهامه التحقيقية رصد وجود خلل واضح أدى إلى صرف فارق سعري يتجاوز 147 مليون دولار في عقود اللقاحات المشار اليها خلال السنوات من 2015- 2018"، مبيناً أن "الإجراءات التحقيقية جرت بشكل علمي ومهني ورصدت الفرق الحاصل في اعتماد اللقاح السداسي بدلاً من اللقاح الخماسي".
وأضاف، أن "منظمة الصحة العالمية أكدت أهمية الاستمرار في اعتماد اللقاح الخماسي وحسب ما معمول به طيلة السنوات الماضية وهو اللقاح الذي تستخدمه غالبية دول العالم، الا أن اللجنة التحقيقية توصلت إلى ارتكاب مخالفات تضمنت الغش وإخفاء معلومات وحقائق أدت إلى اتخاذ قرار بالتحول إلى اللقاح السداسي بدلاً من اللقاح الخماسي نتج عنه هدر مبلغ مالي نتيجة الفرق بين سعر اللقاحين فضلاً عن التعاقد لشراء كميات تفوق الحاجة الحقيقية وأن هذا الفرق تجاوز (147) مليون دولار".
وأوضح المكتب، أن "اللقاح السداسي يتضمن لقاحات مرض الخناق والسعال الديكي والكزاز والمستديمة النزلية والكبد الفايروسي مع لقاح شلل الاطفال الزرقي وان الزرقة الواحدة يصل سعرها الى (20) دولارا، في حين أن سعر اللقاح الخماسي أقل من (5) دولارات، وأن هذه التعاقدات تمت في ظل الظروف الاستثنائية التي كان يمر بها البلد إبان حربه ضد العصابات الارهابية وعدم كفاية التخصيصات المالية لوزارة الصحة لتأمين المستلزمات الطبية الاساسية للمواطن".
وبين، أن "اعادة عمل وزارة الصحة باللقاح الخماسي الذي تم وفق دراسات علمية رصينة وتوصية من اللجنة العلمية لاقرار اللقاحات وهي لجنة مستقلة ومن مهمة منظمة الصحة العالمية بديلاً عن اللقاح السداسي وفر مبلغا تجاوز (70) سبعين مليون دولار لسنة 2019 ومبالغ مماثلة للسنوات القادمة خصوصاً ان هذه الدراسات اثبتت ان اللقاح الخماسي يوفر نفس مستوى المناعة".
وتابع، أن "المفتش العام أكد أن توصيات اللجنة التحقيقية التي تمت المصادقة عليها تضمنت ايضا عزل اثنين من الاطباء المقصرين واحالة الموضوع الى المجلس الاعلى لمكافحة الفساد وهيئة النزاهة لاستكمال الاجراءات التحقيقية فضلاً عن الاحالة الى لجنة التضمين المركزي".
*********************
شباب عاطلون يتظاهرون في البصرة للمطالبة بوظائف في الشركات النفطية
بغداد – طريق الشعب
نظم العشرات من الشباب العاطلين عن العمل، تظاهرة امام شركة نفط البصرة، للمطالبة بالتعيين بعد ان انهوا دورات تدريبية تخصصية.
وقال احد المتظاهرين، لوسيلة اعلام محلية، ان المتظاهرين يطالبون مدير الشركة احسان عبد الجبار بتوفير فرص العمل لهم ضمن الشركات النفطية، علما ان عدد المتدربين بلغ 400 متدرب بعد ان تلقوا التدريبات اللازمة، منوها الى ان الشركات النفطية تعمل على تشغيل العمالة الأجنبية، بدلا عنهم.
*********************
مجلس الوزراء: عطلة عيد الفطر تبدأ الثلاثاء المقبل
عبد المهدي يعتزم زيارة واشنطن وطهران خلال أيام ويعتبر معظم حرائق الحقول "عرضية"
بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، امس الثلاثاء، عزمه خلال الأيام المقبلة، القيام بزيارة الى الولايات المتحدة الأميركية وإيران، لبحث الأوضاع التي تشهدها المنطقة، وفيما اعتبر ان معظم الحرائق التي طالت حقول الحنطة والشعير "حوادث عرضية"، اكد عزمه على معالجة ملف "المفسوخة عقودهم".
وفيما وافق مجلس الوزراء، على إقرار سياسة دمج ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة بالمجتمع، قرر بدء عطلة عيد الفطر اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل.

واشنطن وطهران
وقال عبد المهدي خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي، الذي تابعته "طريق الشعب"، إن “هناك زيارة لنا خلال الأيام المقبلة إلى واشنطن وطهران لبحث الأوضاع التي تشهدها المنطقة”.
وأضاف، أنه “بالفعل نحن تحركنا نحو التهدئة لتجنيب العراق تداعيات العقوبات على إيران”.

حرائق عرضية
وعن حرق حقول الحنطة والشعير، اكد عبد المهدي خلال مؤتمره ان “معظم حوادث الحرائق عرضية"، مشيرا الى ان "بعضها وقعت نتيجة خلافات شخصية”.
وبخصوص ملف الطاقة الكهربائة، اوضح أن “هناك تقدماً في انتاج الطاقة الكهربائية لكن شبكة توزيع الكهرباء بحاجة لعمل كبير”، كما “تم وضع حلول لحسم ملف المفسوخة عقودهم وسنفتح نافذة الكترونية لتدقيق المعلومات”.

الدرجات الخاصة
واكد ان "هناك آليات ومعايير لقبول المرشحين للدرجات الخاصة. وهناك أيضاً نقاشات في السلطة التشريعية لحسم هذا الملف".

عطلة العيد
وعقد مجلس الوزراء جلسته الاعتيادية، امس برئاسة عبد المهدي. وذكر بيان لمكتبه، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المجلس ناقش العديد من المواضيع المعدّة لجدول اعماله، وقرر مجلس الوزراء بدء عطلة عيد الفطر المبارك اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل".
كما وافق مجلس الوزراء على" التقرير السنوي الثاني لمجلس مكافحة غسيل الاموال وتمويل الارهاب لعام ٢٠١٨".

إلغاء لجنة تنسيق
وقرر مجلس الوزراء الموافقة ايضاً على "مشروع قانون الهيئة الوطنية للرقابة النووية والاشعاعية والكيميائية والبايولوجية، كما قرر الغاء لجنة التعاون والتنسيق بين مجلسي الوزراء والنواب المؤلفة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم ٢٨٧ لسنة ٢0١٧".

المنتج المحلي
ووافق المجلس على" إقرار سياسة دمج ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة بالمجتمع".
وناقش المجلس" حماية عدد من المنتجات المحلية والخيارات المطروحة بين منع بعض المستورد لمدد زمنية محددة او فرض الرسوم".
وصوت مجلس الوزراء على "مشروع قانون تصديق اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة العربية السعودية، والموافقة على مشروع اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من دفع الضرائب المفروضة على الدخل ورأس المال بين حكومة العراق وحكومة جمهورية باكستان".
*********************


ص 2

الاعدام لفرنسيين اثنين آخرَين

بغداد – طريق الشعب
كشفت مصادر قضائية، امس الثلاثاء، عن صدور حكم قضائي جديد، بالإعدام على فرنسيين اثنين اخرين من المنتمين لتنظيم داعش.
وبهذا الحكم تصل إجمالي أحكام الإعدام العراقية لفرنسيين منتمين لتنظيم داعش إلى ست حالات.
وكانت وزارة الخارجية الفرنسية قد أعلنت أن سفارتها في العراق ستنقل موقف باريس من عقوبة الإعدام للسلطات العراقية، مؤكدة "في الوقت نفسه احترامها سيادة العراق وقضاءه.
***********

نائب يتحدث عن "ضغوط حزبية" وراء القرارات
التعليم العالي: تغيير بعض رؤساء الجامعات تم بناء على طلب منهم

بغداد – نورس حسن
قال عضو في لجنة التعليم العالي البرلمانية، ان قرارات وزير التعليم العالي بشأن اعفاء عدد من رؤساء الجامعات، كانت قد صدرت عقب "ضغوط حزبية" من اجل استبدالهم بشخصيات تابعة لتلك الاحزاب، فيما نفت وزارة التعليم العالي أن تكون الضغوط وراء الإعفاءات، مؤكدة إن اعفاء بعض رؤساء الجامعات، كان اما بطلب منهم او لارتكابهم مخالفات قانونية وإدارية.

ضغوط حزبية؟

وقال رياض محمد علي عودة، عضو لجنة التعليم العالي والبحث العلمي البرلمانية، ان "مسألة احداث التغييرات في رؤساء بعض الجامعات، ذات حدين، الايجابي منها ان اغلب رؤساء الجامعات في الوكالة مضى على استلامهم هذه المناصب اكثر من تسعة اعوام، وهي فترة ليست بقليلة، كما ان منهم من لديه تقصير كبير في اداء المسؤولية، وهذا يعني ضرورة اجراء التغييرات"، مضيفا "اما الجانب السلبي فان اللجنة البرلمانية تلحظ ان وزير التعليم العالي خضع ويخضع الى ضغوط حزبية تهدف الى اجراء تغييرات في الجامعات العراقية والوزارة واستبدالهم بشخصيات على اساس حزبي".
ولفت عودة، الى ان "الوزير وخلال استضافته في اللجنة، أكد على ضرورة احداث تغييرات نوعية، وهذا يعني ان استبدال بعض رؤساء الجامعات والعمداء، يجب ان يكون بآخرين مستقلين والاخذ بعين الاعتبار اللقب العلمي والخبرة الادارية"، ماضيا بالقول ان "الجامعات العراقية اليوم تعاني من مستوى علمي متدن وخطير وهي فعلا بحاجة الى ثورة تغيير سواء على الصعيد الاداري او المنهجي وغيرها من القوانين والانظمة المتقادمة التي تحول دون الارتقاء بالواقع التعليمي في العراق".

مخالفة المعايير

واكد عودة ان اللجنة " تجد ان الرؤساء الجدد لم يكونوا وفق المعايير التي هي في الاساس غائبة التنفيذ من قبل الوزارة، وبالتي التغييرات التي جرت بعيدة عن المعايير العلمية المعول عليها للارتقاء بالواقع التعليمي في العراق"، مبينا ان ابرز تلك المعايير هي ان يستند اختيار الرئيس الجديد على الشهادة العلمية والخبرة والمقبولية التي اكتسبها خلال سنوات الخدمة فضلا عن ذلك على رئيس الجامعة الجديد تقديم برنامج تطبيقي يمكن من خلاله الارتقاء بواقع عمل الجامعة التي هو في صدد ترؤسها".
استحسان رؤية الوزير

بدورها، قالت عضو لجنة التعليم العالي والبحث العلمي البرلمانية، ايناس ناجي كاظم لـ"طريق الشعب" انه "حتى الان تم تغيير رؤساء خمس جامعات وتغييرهم برؤساء وكالة اخرين، كما ان الاوامر حتى الان لم تصدر بتغيير المتبقي من رؤساء الجامعات بالوكالة، وان الذين تم تغييرهم هم لظروف استثنائية"، لافته الى "ان وزير التعليم العالي وخلال استضافته من قبل لجنه التعليم النيابية طرح وجهات نظره وفلسفته وكيفية الانطلاق لتطوير التعليم العالي، ولقي جميع ما تم طرحة استحسان اللجنة".

التعليم توضح

من جانبها، نفت مديرة دائرة الاعلام والعلاقات في وزارة التعليم العالي، ظمياء الربيعي، لـ"طريق الشعب"، وجود ضغوط لتغيير بعض رئاسات الجامعات، مؤكدة بالقول إن "رؤساء الجامعات بالوكالة الذين تم اعفاؤهم من مناصبهم جاء بناء على طلب منهم، فرئيس جامعة ذي قار ورئيس جامعة ميسان، لم يتم اعفاؤهما بتصرف من الوزارة وانما بناء على طلبهما"، مستدركة "اما رؤساء الجامعات الأخرى، ورئيس جامعة بغداد مثلا، فكان اعفاؤهم من مناصبهم ونقلهم الى موقع ادنى هو بسبب الإخلال بالإجراءات الوظيفية مما تطلب من وزارة التعليم العالي اتخاذ الاجراء اللازم، والاستعانة بشخصيات يمارسون عملهم ايضا بالوكالة على ان لا يتضمن المنصب اي تخصيصات مالية".

اعفاء عميد كلية التراث ومعاونه

في الاثناء، قال مدير دائرة التعليم الأهلي الجامعي في وزارة التعليم العالي، إيهاب ناجي عباس في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "دائرة التعليم الجامعي الأهلي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قررت، إعفاء عميد كلية التراث الجامعة ومعاونه العلمي من منصبيهما".
واوضح عباس أن "قرار الإعفاء جاء بعد إيعاز وزير التعليم العالي والبحث العلمي قصي السهيل بتشكيل لجنة تحقيقية خلال زيارته لكلية التراث الجامعة".
وأضاف أن "اللجنة قررت إعفاء عميد الكلية والمعاون العلمي من منصبيهما لإخلالهما بواجباتهما الوظيفية في ادارة العملية الامتحانية وعدم اتخاذ الإجراءات الأصولية لأحكامها وتنظيم سجلات الدرجات الأساس (الماستر شيت)"، مؤكدا انه "ستتم متابعة تقويم الإجراءات من قبل دائرة التعليم الجامعي الأهلي وجهاز الأشراف والتقويم العلمي".


*************

الشيوعي العراقي يلتقي الحزب الاشتراكي الهولندي

لاهاي – طريق الشعب
التقى الرفيق سلم علي، عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، الرفيق هانس فان هيننجن مسؤول العلاقات الخارجية في الحزب الاشتراكي الهولندي يوم الجمعة الماضي 24 ايار في مدينة لاهاي.
وجاء اللقاء في إطار المشاورات التي تجري مع الأحزاب الشقيقة والصديقة لتقديم رؤية الحزب الشيوعي العراقي للإصلاح والتغيير وجهوده في تعبئة القوى المدنية ودعم النضالات المطلبية والاحتجاجات الشعبية من اجل الخلاص من نظام المحاصصة واقامة الدولة المدنية الديمقراطية وتحقيق العدالة الاجتماعية.
وألقى الرفيق سلم علي الضوء على آخر تطورات الأوضاع السياسية في منطقة الشرق الأوسط والخليج، والأزمة الخطيرة بين واشنطن وطهران والتصعيد العسكري الامريكي والتأجيج الذي يهدد باندلاع مواجهة تدخل المنطقة في أتون حرب مدمرة تكون شعوبها الضحية الأساسية لها. وأكد ضرورة حشد جهود كل القوى الداعمة للسلام في اوروبا والعالم لتفادي وقوع الكارثة، والدعوة الى الحوار والاحتكام الى الشرعية والقانون الدوليين واحترام الارادة الحرة للشعوب.
واوضح الرفيق فان هيننجن مواقف الحزب الاشتراكي الهولندي التضامنية دفاعاً عن حقوق الانسان ومن اجل السلام، وتثبيت مبدآ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، والتعاون المشترك للقضاء على الإرهاب وتجفيف منابعه الفكرية.
وتناول اللقاء سبل تطوير التعاون المشترك بين الحزبين، وتم الاتفاق على خطوات ملموسة بهذا الشأن. وحضر اللقاء الرفيقان د. هلال البندر وفيصل نصر.

************

البرلمان يقترب من "موازنة البرامج" متجنباً "موازنة البنود"

بغداد – طريق الشعب
أعلن النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، اقتراب العراق من التحول لموازنة الخطط والبرامج ومغادرة صيغة موازنة البنود.
وذكر بيان لمكتب الكعبي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الاخير التقى "زينة علي احمد ممثلة برنامج الامم المتحدة الانمائي في العراق والوفد المرافق لها ، لبحث اخر المستجدات المتعلقة باستحداث معهد التطوير البرلماني".
وقال الكعبي بحسب البيان، ان "لجنة المستشارين حققت خطوات كبيرة في مجال استحداث معهد التطوير البرلماني الذي سيكون مؤسسة تعمل على تطوير العمل النيابي سواء على مستوى النواب او الموظفين، اضافة الى امكانية ان يكون جهة استشارية تمد مجلس النواب والنواب واللجان بالمشورة سواء على مستوى التشريع او الرقابة ".
وأعلن الكعبي عن وجود مساع لدى الحكومة وكذلك مجلس النواب، بترك الموازنة المالية التقليدية او ما تعرف بموازنة البنود التي لم تعد تأخذ بها البلدان منذ سنين، والتحول للبدء بإعداد موازنة البرامج والخطط، مع امكانية ان ينسق برنامج الامم المتحدة لعمل ورش مكثفة للنواب والمعنيين في بلدان تأخذ بهذا النوع من الموازنات لغرض الاطلاع على تجربتهم وتجاوز العقبات مستقبلا".
واشار البيان الى، انه "جرى الاتفاق على امكانية اقامة ورش عمل وجلسات استماع بين خبراء مجلس النواب والخبراء التابعين للأمم المتحدة البرنامج الانمائي لوضع اللمسات الاخيرة لهذا المشروع، كما جرى بحث برامج اعادة الاستقرار والبرنامج الوطني للتعايش السلمي الذي يرعاه مجلس النواب، وخطة التنمية المستدامة 20-30 وامكانية ان تكون برامج الامم المتحدة ضرورية جدا لأضافه خبرات كفيلة بتحقيق التنمية المستدامة".

****************

الدفاع المدني : حصيلة جديدة لحرائق حقول الحنطة والشعير

بغداد – طريق الشعب
اعلنت مديرية الدفاع المدني، أمس الثلاثاء، موقفا جديدا للحرائق منذ عشرين يوما في عموم العراق، مشيرة الى وقوع ١٤٩ حادثة حريق في مناطق متفرقة من البلاد.
وقالت المديرية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الموقف الجديد للحرائق في عموم محافظات العراق من تاريخ ٨/٥/٢٠١٩ لغاية ٢٧/٥/٢٠١٩ تضمن ١٤٩ حادثة".
وأوضحت المديرية أن "المساحات المحترقة بلغت ٧٥٧٧ دونما، فيما بلغت المساحات المنقذة ١٣١٩٩٨ دونما".
والتهمت حرائق كبيرة، خلال الأسابيع والأيام الماضية، مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في مناطق مختلفة من العراق، ولم تتمكن السلطات من معرفة منفذيها حتى الآن.

**************

الحبس والغرامة لمدير مدرسة تلاعب في سجلات بعض الطلبة

بغداد – طريق الشعب
اعلن مجلس القضاء الاعلى، امس الثلاثاء، ان محكمة جنح الرصافة قضت ‏حكما ‏بالحبس البسيط لمدة سنة واحدة مع غرامة مالية مقدارها مليون دينار على مدير مدرسة ‏تلاعب بدرجات الطلبة مقابل مبلغ مالي. ‎
وقال المجلس في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مدانا ارتكب ما يخالف ‏واجباته الوظيفية من خلال تلاعبه بدرجات بعض الطلبة الراسبين وتغيير درجاتهم مقابل مبالغ ‏مالية".
وأضاف أن "المحكمة اعتبرت الادلة كافية لتجريمه وفقا لأحكام المادة ‏‏331 من قانون العقوبات ‏العراقي".‏

****************

"اليكتي" يجتمع اليوم لاتخاذ موقف من العملية السياسية الكردستانية
انتخاب نيجيرفان البارزاني رئيسا للإقليم وسط مقاطعة "الوطني" و"الجيل الجديد" وامتناع آخرين عن التصويت

بغداد – طريق الشعب
صوّت برلمان إقليم كردستان، امس الثلاثاء، على انتخاب نيجيرفان البارزاني رئيسًا للإقليم، عقب حصوله على 68 صوتا من أصل 84 عضوا شاركوا في الجلسة، وهي أصوات أعضاء الحزب الديمقراطي الكردستاني وعدد من ممثلي الأقليات، فيما قاطع الاتحاد الوطني الكردستاني وحراك الجيل الجديد، الجلسة، وامتنعت الجماعة الاسلامية، والاتحاد الاسلامي، عن التصويت.
تأجيل أداء القسم القانوني

وبعد حصول رئيس إقليم كردستان على ثقة البرلمان، تجري مراسم أداء القسم القانوني، وتشير المعلومات إلى أن هذه المراسم ستؤجل إلى ما بعد عطلة عيد الفطر.
وبعد التصويت على رئيس الإقليم، تقوم كتلة الحزب الديمقراطي باعتبارها الفائز الأول في الانتخابات البرلمانية برفع اسم مرشحها لرئاسة الوزراء، مسرور البارزاني، إلى رئاسة البرلمان لتقوم بدورها بتقديم الاسم إلى رئيس الإقليم.
وبموجب البروتوكول، يدعو رئيس إقليم كردستان، مرشح كتلة الحزب الديمقراطي، لتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة خلال 30 يوماً.
وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اختيار رئيس الإقليم، بطريقة التصويت من داخل البرلمان، بعد إقرار البرلمان قانون إعادة تفعيل مؤسسة الرئاسة وآلية انتخاب الرئيس حتى إقرار دستور للإقليم.

مخالفة الاتفاق السياسي

واصدر المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني، بيانا حول الاتفاق الذي ابرم مع الحزب الديمقراطي الكردستاني لتشكيل الحكومة وجلسة برلمان كردستان، فيما اشار الى ان الديمقراطي لم يلتزم بالاتفاق السياسي.
وقال الاتحاد في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "كما هو معلوم وبعد حوارات طويلة وانتظار طويل من قبل المواطنين واتباع جميع الطرق من اجل الوصول الى اتفاق شامل على آلية العمل وصياغة رؤية مشتركة حول الملفات الداخلية والخارجية، وقعنا اتفاقين مع الحزب الديمقراطي الكردستاني، اتفاق لترسيخ اسس العمل المشترك ومعالجة المشاكل المتراكمة التي لها علاقة بالعراق وعلاقات اقليم كردستان، والثاني حول آلية توزيع مفاصل الحكم وتوفير نوع من التوازن في السلطات المختلفة"، مبينا ان "ذلك من اجل مشاركة حقيقة للاتحاد الوطني والاطراف السياسية في ادارة اقليم كردستان".
واضاف انه "خلال الاتفاق مع الحزب الديمقراطي كنا نريد تعزيز التنسيق والعمل معاً في كردستان لتشكيل حكومة جديدة في اقليم كردستان، حكومة قوية وصاحبة برنامج اصلاحي مستقر"، مشيرا الى ان "فكر الاتحاد الوطني الكردستاني واستحقاق شعبنا يتطلب ان نعمل معا في بغداد وان يكون لنا برنامج مشترك لمعالجة المشاكل العالقة بين اقليم كردستان وبغداد".
وتابع "في تلك الاتفاقات وضعنا كركوك كمحور لمعالجة قسم من المشاكل الموجودة في المناطق المستقطعة (المتنازع عليها)، وكنا نقصد انتخاب محافظ كردي من الاتحاد الوطني الكردستاني بالتنسيق مع الحزب الديمقراطي الكردستاني عن طريق مجلس المحافظة".

الموقف من العملية السياسية في الإقليم

ومن المقرر ان يعقد المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكردستاني، اليوم الاربعاء، اجتماعا لبحث العملية السياسية وموقف الاتحاد الوطني المستقبلي منها، في اقليم كردستان.
وقال لطيف شيخ عمر، المتحدث الرسمي باسم الاتحاد الوطني الكردستاني في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان المجلس القيادي للاتحاد الوطني سيعقد يوم الاربعاء اجتماعا، لبحث العملية السياسية والمنطقة، وكذلك مسألة انتخاب برلمان كردستان لرئيس اقليم كردستان، خلال جلسة أمس التي قاطعها اعضاء كتلة الاتحاد الوطني.
وأضاف، ان الاجتماع سيناقش وبشكل دقيق موقف الاتحاد الوطني المستقبلي من العملية السياسية.

الديمقراطي يعتزم الرد

من طرفه، قال رئيس كتلة الديمقراطي الكردستاني في برلمان الاقليم، اوميد خوشناو في مؤتمر صحفي، تابعته "طريق الشعب"، "لم نكن نريد ان يصبح الوضع على هذا الشكل وننتظر موقف المكتب السياسي للديمقراطي وسنرد رسميا على التهديدات".
واضاف خوشناو، "قلنا في السابق للاتحاد الوطني بان موضوع اليوم سيكون له ردود فعل على جميع اتفاقياتنا الاخرى"، منوها الى انه "قبل خمس دقائق من جلسة البرلمان تحدثنا مع كتلة الاتحاد الوطني وابلغتنا الكتلة بانها لن تشارك في جلسة البرلمان".

تشكيل الحكومة قبل 20 حزيران

الى ذلك، قال رئيس كتلة التغيير في برلمان اقليم كردستان، علي حمه صالح، في مؤتمر صحفي، تابعته "طريق الشعب"، ان "الحكومة الجديدة لإقليم كردستان سيتم تشكيلها قبل 20/6/2019 وفق الخطة المعدة والاتفاق الذي ابرمته حركة التغيير الذي هو على مرحلتين الاولى اختيار رئيس لإقليم كردستان وقد انتهينا منه، والثانية تشكيل الحكومة".

***********

ص3
مراكز لغسيل الكلى في عموم المحافظات بدعم سعودي

بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير التخطيط نوري صباح الدليمي، أمس الأول، عن موافقة اللجان المعنية في مجلس التنسيق العراقي السعودي على طلبه خلال اجتماعها الأخير في الرياض لتوفير الدعم اللازم من أجل إنشاء مراكز متخصصة لغسيل الكلى في جميع المحافظات. وأوضح الدليمي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "بعد موافقة مركز الملك سلمان للإغاثة، تم التواصل مع وزارة الصحة لتقديم الاحتياجات اللازمة لإنشاء هذه المراكز في جميع المحافظات، وتقديم خدماتها خلال العام الجاري"، داعياً الجهات المعنية في وزارة الصحة الى "تأهيل المزيد من الملاكات المتخصصة للعمل وادارة هذه المراكز". وأوضح الوزير، أنه "بحث مع الجانب السعودي خلال ترؤسه اجتماع اللجنة الاقتصادية والاستثمارية في مجلس التنسيق العراقي السعودي في الرياض يوم الجمعة الماضي، المباشرة الفعلية بإنشاء الملعب الذي اهداه الملك السعودي للعراق، والبدء بإعادة تأهيل شارع الرشيد وفقاً لاتفاقيات الدعم التي اقترحتها المملكة في وقت سابق لدعم جهود استقرار وتعافي العراق".

*********
استئناف العمل في معبر مندلي الحدودي مع ايران

بغداد – طريق الشعب
اتفق مندوبو العراق وايران، مؤخرا، على حل مشاكل التبادل التجاري في معبر سومار-مندلي، الذي يعتبر أقرب معبر في الحدود المشتركة بين البلدين الى العاصمة بغداد. وقال الملحق العسكري في السفارة الايرانية ببغداد العميد، مصطفى مراديان، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أنه "أثر المحادثات التي جرت بين الجانبين في الايام الاخيرة، فقد تم حل مشاكل هذا المعبر وسيتم استئناف التبادل فيه". وشهدت هذه النقطة الحدودية، التي اغلقت مسبقا من قبل الجانب العراقي لمشاكل قانونية، ازدحاما كبيرا للشاحنات الايرانية الحاملة للبلاط وحجر البناء والسيراميك المصدرة الى العراق. ووقع الاتفاق الذي ينظم عملية الدخول والخروج من المعبر، في منطقة مندلي الحدودية، بين 3 وفود تمثل الحكومة العراقية برئاسة مدير عام المعابر الحدودية كاظم العقابي ووفد الحكومة الايرانية برئاسة مدير عام شؤون الحدود في وزارة الداخلية شهريار حيدري ووفد السفارة الايرانية ببغداد برئاسة الملحق العسكري العميد مصطفى مراديان.

********
وزارة الثقافة تخطط لاستعادة آلاف القطع الأثرية
وتوقع مذكرات تفاهم واتفاقات دولية في مجالات عدة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الثقافة والسياحة والآثار، أمس الثلاثاء، عزمها على استعادة أكثر من 16 ألف قطعة أثرية من الولايات المتحدة، وعقد اتفاقات تعاون وشراكة مع دول أخرى، فيما كشف مدير عام دائرة الفنون العامة، علي عويد، أن الدائرة ستستعيد قريباً 22 عملاً متحفياً إلى المتحف الوطني للفن الحديث، بعد تعرضها للسرقة خلال الأحداث التي أعقبت الحرب عام 2003.
استعادة واتفاقات

قال وزير الثقافة والسياحة والآثار عبد الأمير الحمداني، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "سيذهب إلى واشنطن من أجل استرداد ٥٥٠٠ قطعة أثرية من شركة هوبي لوبي و10 الاف رقيم طيني من جامعة كورنيل، إضافة إلى قطع أثرية اخرى تتم استعادتها من جامعة بنسلفانيا"، مؤكدا بأن "العراق ماضٍ في الانفتاح على الاشقاء العرب من خلال توقيع مذكرة تفاهم مع السعودية في مجال الثقافة والسياحة والفنون والآداب والشؤون الدينية، وأن الجانب السعودي أبدى رغبته في العمل على مشروع إدراج طريق الحج القديم الممتد من مدينة الكوفة العراقية إلى مدينة حائل السعودية على لائحة التراث العالمي باعتباره ملفا مشتركا، فضلا عن ترميم وتعمير شارع الرشيد وترميم وصيانة شاطئ دجلة القديم".
تنسيق دولي كبير

وأشار الحمداني، الى أن "الجانب الإيراني سيبعث وفداً هندسياً إلى العراق لصيانة طاق كسرى لما يمتلكونه من خبرة في مجال صيانة الأبنية الطينية المشيدة بالطابوق واللبن"، مبيناً أن "وفداً من الوزارة برئاسة مدير عام دائرة العلاقات فلاح العاني سافر إلى قطر للتفاوض بشأن صندوق تنمية قطر لدعم مشروع المسارح، ومشروع النشر المشترك مع اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين ودار الشؤون الثقافية ودار الثقافة والنشر الكردية والعمل على تزويدهما بمطابع، فضلاً عن مشاريع متعددة أخرى مع القطريين".
وأضاف قائلا، أنه "خلال زيارة الكويت تم توقيع مذكرة تفاهم مع وزير الإعلام الكويتي لاسترداد الممتلكات الثقافية والتفاوض على العديد من المشاريع ومنها إقامة نشاط مشترك مثل مؤتمر الأسبوع الثقافي العراقي خلال شهر تشرين الأول القادم وتوقيع مذكرة تفاهم مع تركيا لاسترداد الآثار الموجودة في متحف تاهاي التركي، وكذلك مع لبنان ومتحف نابو لامتلاكه قطعاً أثرية ولوحات فنية".

استرجاع مسروقات
للمتحف الوطني

من جانب أخر، أعلن مدير عام دائرة الفنون العامة الدكتور علي عويد، أن الدائرة ستستعيد قريباً 22 عملاً متحفياً إلى المتحف الوطني للفن الحديث، بعد تعرضها للسرقة خلال الأحداث التي أعقبت الحرب عام 2003.
وبحسب بيان لوزارة الثقافة اطلعت عليه "طريق الشعب"، أوضح عويد أنه "ضمن خطة الوزارة في استرجاع كافة الأعمال الفنية التي سرقت من المتحف الوطني، ستستلم دائرة الفنون العامة قريباً 22 عملاً متحفياً ويتم إعادتها إلى المتحف الوطني للفن الحديث"، مضيفا بأن "الدائرة سوف تقيم احتفالية لعرض هذه الأعمال المستلمة التي سرقت من المتحف بعد إحداث 2003، ووجدت عند عدد من الأشخاص الذين احتفظوا بها طيلة الفترة السابقة".
وأردف بالقول، أنه "تم إعادة أكثر من 600 عمل فني بجهود استثنائية من قبل الإدارة السابقة وعدد من الزملاء الفنانين وبجهود شخصية لشعورهم العالي بالمسؤولية"، مبينا أن "عدد اللوحات التي تمتلكها الدائرة يقدر بحوالي 3259 لوحة، وتوجد فكرة لإعادة تأهيل مخزن الأعمال الفنية وفق المواصفات العالمية من حيث طريقة الخزن والإضاءة وأيضا الرطوبة ودرجة الحرارة، وهذا الموضوع مستخدم في جميع دول العالم وتم إهماله في العراق بشكل كبير بسبب الظروف التي تعاني منها البلاد".

عرض الاعمال وحفظها

من جانبه، أوضح مدير المتحف الوطني للفن الحديث علي الدليمي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ضرورة "توفير طابق أو طابقين لغرض عرض الأعمال المتحفية"، مؤكداً "وجود أعمال متضررة بالكامل وتحتاج إلى مكان نظيف بمعيار عالمي لغرض الحفظ الصحيح والمحافظة عليها".
وشدد الدليمي، على أن "تعرض اللوحات في مكان ذي درجة حرارة معينة بما يخص شروط السلامة، فضلاً عن عدم توفر متطلبات سلامة اللوحات في المخزن الذي يحفظ اللوحات، لذلك يقوم قسم الصيانة الآن بعمل واحد فقط هو إيقاف الضرر الحاصل باللوحات، ذلك أن في حالة ترميمها ستعود مرة أخرى إلى نفس الضرر"، منوها على "توقف عملية التأطير التي تحافظ على اللوحات بسبب التقشف الحاصل في الوزارة".
وتابع موضا، أن "آخر تأطير حدث هو من قبل الفنانة ملاك جميل رئيسة جمعية كهرمانة بالتعاون مع السفارة الايطالية لـ 130 عملاً"، فيما لفت إلى أن "الأعمال المعروضة في المتحف الوطني للفن الحديث لا توافق عملية عرضها شروط الحماية والمحافظة على اللوحة من ناحية الإضاءة والتكيف والتهوية والارتفاع للسقوف، وكان عدد الأعمال المتحفية يصل إلى ما يقارب الـ 800 ألف عمل، فقد أهدانا عدد من الفنانين أعمالاً عديدة من إبداعهم".

*************
الجيش يقتل ارهابيين ويدمر عجلات وعبوات في صلاح الدين والأنبار
بغداد – طريق الشعب
اعلنت خلية الاعلام الامني، أمس الثلاثاء، عن مقتل ١٠ إرهابيين وتدمير عجلتين احداهما مفخخة فضلا عن صهريجين محملين بمادة البنزين في منطقة علاس شرقي محافظة صلاح الدين.
وقالت الخلية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "طيران الجيش وبالتنسيق مع قيادة عمليات صلاح الدين تمكنوا من قتل عشرة ارهابيين وتم تدمير عجلتين لهما نوع بيك اب أحدهما مفخخة"، موضحة بأنه "تم ايضا تدمير صهريجين محملين بمادة البنزين لبقايا عصابات داعش الإرهابية في منطقة علاس شرقي محافظة صلاح الدين".
في المقابل، أعلنت قيادة عمليات الأنبار، تفجير 86 عبوة ناسفة من مخلفات تنظيم داعش الارهابي في مناطق متفرقة من المحافظة.
وقالت وزارة الدفاع العراقية، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قيادة عمليات الأنبار تواصل عملياتها الاستباقية في البحث والتفتيش عن مخلفات عصابات داعش الإرهابية"، مشيرة إلى إن "مفرزة معالجةٍ خرجت من مقر سرية هندسة ميدان القيادة لغرض معالجة العبوات الناسفـة فـي مناطق 7كيلو– البويوسف – قبر ابن عطوان، وتم العثور على 86 عبوة ناسفة من مخلفات العصابات الإرهابية مختلفة الأنواع، وتم جمعها ورفعها خارج المناطق السكنية وتفجيرها".
إلى ذلك، أفاد مصدر محلي في قضاء حديثة، يوم أمس، بمقتل عنصرين من الحشد العشائري وإصابة ثالث بانفجار سيارة مفخخة بين قضاء بيجي وحديثة.
ونقلت وكالة السومرية نيوز عن المصدر قوله، إن "سيارة مفخخة مركونة في منطقة الجزيرة شرق ناحية بروانة الواقعة بين قضاءي حديثة وبيجي انفجرت لتسفر عن مقتل عنصرين من الحشد العشائري وإصابة ثالث، فيما طوقت قوة أمنية مكان الحادث ومنعت الاقتراب منه".

**************
ضبط أربع شاحنات مخالفة في ميناء أم قصر
البصرة – طريق الشعب
أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، أمس الثلاثاء، ضبط 4 شاحنات محملة بأنابيب حديدية وفايبر كلاس مستعملة، لمخالفتها ضوابط الاستيراد في منفذ أم قصر الشمالي في محافظة البصرة.
وذكر بيان للهيئة اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "تم تنفيذ الواجب باشتراك محقق هيئة النزاهة وقسم البحث والتحري استنادا الى قرار قاضي محكمه النزاهة"، مشيرا إلى "ضبط العجلات المحملة بمادة فايبر كلاس مع انابيب حديد في بوابة رقم 11 خارج الحرم الكمركي، لورود معلومات الى هيئة النزاهة بان المواد مستعملة مخالفة لضوابط الاستيراد وممنوع دخولها الى البلد".
وأوضحت أنه "تم ايداع المضبوطات في مركز شرطه ميناء ام قصر بموجب محظر ضبط مشترك بين محققين هيئة النزاهة وضباط قسم البحث والتحري بالمنفذ".
*********
شمول آلاف المستفيدين من الإعانة الاجتماعية بمنحة العيد
بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية، باسم عبد الزمان، أمس الثلاثاء، شمول 114 ألف معاق بمنحة العيدية من الذين يتقاضون إعانة الحماية الاجتماعية.
وقال عبد الزمان في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "وزارة العمل تمتلك قاعدة بيانات للمشمولين بإعانة الحماية الاجتماعية مصنفة بحسب الفئات لكلا الجنسين"، لافتا إلى أن "من بين الذين يتقاضون الإعانة هنالك 114 ألف من فئة المعاقين ونحو 239 ألفا من العاجزين وجميعهم تم شمولهم بمنحة العيدية، فضلا عن الفئات الأخرى المشمولة بمبلغ الإعانة".
وأشار إلى إن "إعانة الحماية الاجتماعية الممنوحة للمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة لا تتعارض مع الامتيازات التي تمنح لهم ضمن هيئة ذوي الإعاقة كراتب المعين المتفرغ وبقية الامتيازات"، مبينا أن "الوزارة تولي شريحة المعاقين اهتماما خاصا يندرج ضمن مساعيها لرعايتهم ودمجهم في المجتمع".

************
تقرير: مهاجرون عراقيون محتجزون في المجر يموتون جوعا ومنظمات دولية تطالب بحلول عاجلة لإنقاذهم
متابعة – طريق الشعب
نشرت صحيفة ليبراسيون الفرنسية، أمس الثلاثاء، تقريرا بشأن حرمان اللاجئين في مراكز الاحتجاز بالحدود المجرية الصربية من الطعام، والتي قابلتها مواقف عديدة تندد بعملية التجويع وانتهاك حقوق الانسان قامت بها منظمات حقوقية عديدة.
مهاجرون يموتون جوعا

نقلت الصحيفة عن رئيس قائمة "بلاس بيبليك" الفرنسية رافائيل غلوكسمان قوله، إن "هناك مهاجرين يموتون في السجون الهنغارية بسبب نقص الغذاء، وان مفردة الموت ذات وقع قوي بعض الشيء، وقد قلتها في خضم الاندفاع في النقاش، لكن لم يكن لها أي داع"، مشيرا بخصوص بقية إفاداته إلى أنه، "يؤيد تصريحه حول تقرير المدافعة عن حقوق الإنسان دنيا مياتوفيتش ويعبر عن اندهاشه من أن دولة أوروبية، تستفيد من أموال أوروبية، وهي أموال متأتية من ضرائبنا، ترفض إطعام الأشخاص الموجودين داخل مراكز احتجاز".
وأضافت الصحيفة أن "التصريحات التي أدلى بها غلوكسمان تتأتى بالفعل من مصادر موثوقة وتحديدا من تقرير نُشر في 21 أيار سنة 2019، إثر زيارة مسؤولة بمفوضية حقوق الإنسان في مجلس أوروبا دنيا مياتوفيتش إلى المجر، والتي امتدت من الرابع إلى الثامن من شباط سنة 2019 والذي اوضح بأن المفوضية تشعر بالقلق إزاء حقيقة أن العديد من طالبي اللجوء، بمن فيهم طالبو اللجوء المحتجزون في مناطق العبور في إطار إجراء مراقبة الأجانب، قد حُرموا من الطعام أثناء احتجازهم، ويتم هذا الاحتجاز الفعلي بالرجوع إلى القانون الثاني لسنة 2007 بشأن دخول وإقامة رعايا البلدان التي لا تنتمي إلى الاتحاد الأوروبي".

تدابير عاجلة

وبيّنت أنه ، أن "لا يفرض المرسوم الحكومي المتعلق بتطبيقه على السلطات المختصة في مجال اللجوء توفير الغذاء للأشخاص الخاضعين لإجراءات شرطة الأجانب في مناطق العبور"، منوهة على أنه "في شهر آب سنة 2018، أُرسلت خمس عرائض إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان من أجل طلب اتخاذ تدابير مؤقتة وعاجلة بموجب المادة 39 من لائحة المحكمة، بهدف وضع حد لعمليات الحرمان من الطعام، ووافقت المحكمة على هذه الطلبات، ما دفع بالسلطات إلى تقديم الطعام للاجئين".
وتابعت، ان "المفوضية تشعر بقلق شديد إزاء تقديم ثمانية طلبات مماثلة لتدابير مؤقتة وعاجلة وقُبولها مرة أخرى في شهر شباط وآذار ونيسان سنة 2019، والتي تؤكد على أن المجر ملزمة بموجب المعايير الأوروبية والدولية المتعلقة بحقوق الإنسان، بمعاملة جميع الأشخاص المحتجزين في مناطق العبور بإنسانية وكرامة"، مشيرة الى أن "مجلس أوروبا لم يكن في الواقع المؤسسة الوحيدة التي حذرت من الوضع في مناطق العبور للحدود بين المجر وصربيا، ففي الثالث من أيار سنة 2019، سبق وأن أفادت المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان بأنه وفقا للتقارير الصادرة منذ آب ، حرمت السلطات المجرية ما لا يقل عن 21 مهاجرًا ينتظرون الترحيل من الطعام، لفترات تصل في بعض الحالات إلى خمسة أيام".

ادانة دولية

ونشرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين نتائج تقرير دنيا مياتوفيتش، مبينة أنه "منذ شهر آب سنة 2018، تدين جمعيات حقوق الإنسان، هيومن رايتس ووتش والفرع الهنغاري للجنة هلسنكي، عمليات الحرمان من الغذاء التي جدّت في مناطق العبور الهنغارية، حيث يتم احتجاز المهاجرين القادمين من صربيا"، فيما لفتت الى انه "بعد تواصل الصحفيين معها، تفيد لجنة هلسنكي في المجر أنه منذ آب سنة 2018، كانت هناك 14 حالة لم يحصل فيها 23 شخصًا على الطعام في مناطق العبور".
وشددت على أن "لجنة هلسنكي الهنغارية هي المنظمة الوحيدة في المجر التي تقدم مساعدة قانونية مجانية لطالبي اللجوء، فقد تم رفع كل هذه القضايا إلى أنظار محكمة العدل الأوروبية"، فيما يتبين من خلال تناول تفاصيل هذا الإحصاء الذي تم إنجازه في شهر نيسان سنة 2019، انه "تم تسجيل 13 حالة، ويمكن ملاحظة أن فترات الحرمان من الطعام تتراوح بين يوم وخمسة أيام، وأنها تتعلق في أغلب الأحيان بآباء قادمين من العراق، وأفغانستان وإيران، بصحبة أطفالهم، الذين يجب ترحيلهم في كل مرة إلى العراق أو صربيا بعد فشل طلبات اللجوء".
واوضحت، أنه في المقابل، "لا يتم تقديم وجبات الطعام للرجال البالغين، فعلى سبيل المثال، لاحظت لجنة هلسنكي أنه في إحدى العائلات العراقية، لم يتغذّى الأبوان لمدة أربعة أيام وأنه أثناء تناول وجبات الطعام، يُنقل أطفالهما إلى مكان منفصل داخل المركز، ما يمنعهم من تقاسم وجباتهم. بالإضافة إلى ذلك، حددت منظمات غير حكومية هيومن رايتس ووتش ولجنة هلسنكي أنه لا وجود لحالات وفاة في مناطق العبور المجرية".

************

ص4
التجارة: إطلاق البطاقة التموينية الالكترونية بآلياتها الجديدة

بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة التجارة العراقية، أمس الثلاثاء، عن إطلاق برنامج البطاقة التموينية الالكترونية بآلياتها الجديدة.
وأشارت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى أنها "اطلقت العمل التجريبي للبطاقة التموينية الالكترونية بآلياتها الجديدة"، مبينة أنه "سيتم تجهيز المواطن بمفردات البطاقة التموينية من خلال البطاقة الالكترونية بعد ان تم اخذ بصمات اصابع افراد العائلة لغرض تحديث بياناتهم والتأكد من وجودهم لغرض تجهيزهم بمفردات البطاقة التموينية".
ولفتت التجارة بحسب بيانها، إلى أن "تجربة البرنامج ستقام في منطقة المنصور تقاطع ١٤ رمضان مجاور جامع سعدية العمري".

********
البنك المركزي يمنع منافذ الدفع الالكتروني من منح القروض والسلف

بغداد – طريق الشعب
اعلن البنك المركزي، أمس الثلاثاء، عن منع مزودي خدمات الدفع الالكتروني من تقديم القروض والسلف لتعارضها مع قانون المصارف.
وذكر البنك في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "نظراً لكون هذا البنك هو الجهة القطاعية المسؤولة عن تنظيم ومتابعة عمل مزودي شركات خدمات الدفع الإلكتروني للأموال، نود أن نبين أنه لا يسمح للشركات أعلاه بتقديم خدمات الائتمان كالقروض والسلف، لتعارضها مع قانون المصارف رقم 94 لسنة 2004 والرخصة الممنوحة لهم بموجب نظام خدمات الدفع الإلكتروني للأموال رقم (3) لسنة 2014"، مؤكدا على "عدم التعاقد مع الشركات أعلاه أو مع الوكلاء في المنافذ التابعة لهم لغرض تقديم التسهيلات الائتمانية بكافة أشكالها".

******
إحدى شركاتها أعلنت عن منتجات وإمكانيات تلبي حاجة الكثير من المجالات
الصناعة والمعادن تمنع استيراد 3 سلع غذائية لحماية المنتج المحلي وتباشر بإنتاج سليكون محلي تام النقاء

بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير الصناعة والمعادن صالح عبد الله الجبوري، مؤخرا، عن موافقة لجنة الشؤون الاقتصادية في مجلس الوزراء على حماية منتجي ملح الطعام والشعرية ومنع استيرادهما، وفيما كشفت الشركة العامة للصناعات التعدينية عن مباشرتها بإنتاج معدن السليكون بنقاوة عالية جدا وبجهود وخبرات عراقية خالصة، جددت الشركة العامة للصناعات الفولاذية، الاعلان عن امكانياتها ومنتجاتها المختلفة التي تلبي طموح الكثير من الطلبات وفي مجالات مختلفة.
منع استيراد 3 مواد

قال الناطق الإعلامي للوزارة عبد الواحد علوان الشمري، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" إن "لجنة الشؤون الاقتصادية عقدت جلستها الاعتيادية الرابعة عشر ووافقت على منع استيراد منتجات ملح الطعام، والشعرية بكافة أنواعها، والمعكرونة، على ان ينفذ هذا القرار خلال مدة 60 يوما من تاريخ إصدار قرار المنع من مجلس الوزراء" لافتا إلى أن "الاجتماع ناقش ايضا موضوع توصيات لجنة دراسة سوق السمنت ووضع معادلة سعرية لمادة الكلنكر المهمة في صناعة السمنت وغيرها من المواضيع الاخرى".
وأكد الشمري، أن "هذا القرار يضاف الى سلسلة القرارات الحكومية السابقة لحماية المنتجات المحلية والتي تعد خطوة بالاتجاه الصحيح لبناء صناعة عراقية قادرة على المنافسة والإسهام في التنمية الاقتصادية".

انتاج سيليكون تام النقاوة

من جهتها، أعلنت الشركة العامة للصناعات التعدينية، التابعة للصناعة والمعادن، يوم أمس، عن مباشرتها بإنتاج معدن السليكون بنقاوة عالية تتراوح نسبتها بين 98 – 99 بالمائة وبجهود وخبرات عراقية.
وقال مدير عام الشركة، علي حسين علوان، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "معمل السليكون في مصنع التعدين التابع للشركة باشر بإنتاج المادة بجهود استثنائية وكبيرة من ادارة ومنتسبي المصنع وبإسناد من عدد من الاقسام في الشركة "، مشيرا إلى أن "المعمل هو الأول في العراق الذي يستغل الرمال العراقية العالية السيليكا في انتاج السليكون الذي يعتبر مؤشر الحضارة الحديثة لدخوله في انتاج الالكترونيات والطاقة النظيفة"، معتبرا هذا الانجاز "نقلة صناعية واجتماعية في البلد كونه يمثل علامة مميزة في الاستغلال الامثل للثروات الطبيعية في العراق لغرض الاستفادة من الطاقة الشمسية وتحويلها الى طاقة كهربائية نظيفة للدخول في عصر ما بعد النفط وتقليل اطلاقات الغازات الضارة للبيئة".
ولفت علوان الى ان "المعدن يستخدم في جوانب مهمة أبرزها في انتاج خلايا الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء وفي انتاج زيوت السليكون وانتاج سبائك الحديد والالمنيوم وفي مختلف الصناعات الالكترونية وغيرها من الصناعات".

منتجات الصناعات الفولاذية

في الأثناء، جددت الشركة العامة للصناعات الفولاذية في وزارة الصناعة، الاعلان عن امكانياتها ومنتجاتها المختلفة.
وذكر المكتب الإعلامي للوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أن "مدير عام الشركة المهندس، محمد فائق جمعة، أكد أن الشركة تمتلك مصانع متخصصة تشكل وحدة صناعية متكاملة وكفاءات هندسية وفنية ذات خبرات متراكمة ولها باع طويل في المجال الصناعي"، مشيرا الى أن "الصناعات الفولاذية تنتج انواع المسبوكات والجسور الرئيسة والثانوية والروافد وجسور المشاة وانتاج المطروقات الحرة وبعض اجزاء محركات توليد الطاقة الكهربائية اضافة الى انتاج الرافعات الجسرية بحمولات مختلفة والمبادلات الحرارية وانتاج خزانات مختلفة القياسات للمياه والوقود والمواد الكيمياوية".
وأوضح جمعة بحسب بيان الوزارة، أن "الشركة تنتج ايضا انواع مختلفة من الفلنجات واعمدة الانارة واعمدة نقل الطاقة الكهربائية المشبكة والمدورة العادية والمغلونة باطوال 9 و 11 و 14 متر وانتاج ابراج نقل الطاقة الكهربائية بحمولات مختلفة وابراج الاتصالات بارتفاعات مختلفة مع ملحقاتها وكذلك انتاج كافة انواع المسقفات والهياكل الحديدية والمخازن وانشاء محطات معالجة المياه، فضلا عن امكانياتها بغلونة كافة انواع المقاطع الحديدية والاعمدة والابراج وانتاج الكرفانات المتحركة والثابتة والخدمية وتصنيع مقاعد الجلوس والرحلات المدرسية".
وبين حجم "نشاطها في تصميم وتنفيذ لوحات الدلالة والعلامات المرورية وانتاج وتنفيذ الاسيجة الحديدية للمتنزهات والحدائق والطرق السريعة وانتاج الانابيب المستخدمة في نقل النفط والغاز وفي مصافي النفط والانابيب المستخدمة في تصفية المياه وانتاج كافة مستلزمات المرشات الصناعية والمسقفات القوسية واختام التسييل الخاصة بصهاريج نقل المشتقات النفطية ومحطات الوقود وواقيات وقواعد اسطوانات الغاز وكذلك انتاج سائل الاوكسجين الصناعي والطبي بنقاوة عالية"، مؤكدا أن "الشركة حائزة على شهادة الجودة العالمية ISO 9001:2015 وفي طريقها للحصول على شهادة الجودة في المختبرات بالمواصفة 17025"، فيما دعا كافة وزارات الدولة والقطاع الخاص إلى "الاستفادة من امكانيات الشركة واقتناء منتجاتها الرصينة".

*******
الزراعة تصرف مستحقات مزارعي نينوى وتتوقع كمية حصادها من الشعير

بغداد – طريق الشعب
باشرت وزارة الزراعة، أمس الثلاثاء، بصرف مستحقات مزارعي الشعير العلفي في محافظة نينوى، من خلال شركة ما بين النهرين العامة للبذور، بواقع ثلاث مليارات ومائتان وخمسون مليون دينار.
واكدت الوزارة، في بيان مقتضب تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أنه "تم تحويل مبالغ مستحقات مزارعي محصول الشعير العلفي الى كافة مراكز المحافظة لغرض صرفها كدفعة اولى، كما تم تحويل مبالغ دفعتين لغرض تسديد مستحقات المسوقين لبذور الحنطة لمواقع الاحرار، والعزيزية، والديوانية، وجرف النداف، بالإضافة الى موقع الدور بواقع 4 مليارات دينار كدفعة اولى و 3,5 مليار دينار كدفعة ثانية وتأتي هذه الخطوات لتشجيع منتجي البذور للإسراع في تسويق محاصيلهم الى المواقع ومراكز الاستلام".
وفي السياق، اعلنت الوزارة عن افتتاح عدد من المراكز لاستلام محصول الشعير في محافظة نينوى، متوقعة وصول محصول الشعير في المحافظة إلى 1.4 مليون طن.
وقالت الوزارة في بيان آخر لها اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مديرية زراعة نينوى افتتحت عددا من المراكز لاستلام محصول الشعير في المحافظة"، مؤكدة أنه "سيكون استلام المحصول من قبل الشركة العراقية لإنتاج البذور في اكثر من 20 موقعا موزعا في عموم المحافظة".
وأوضحت، أن "شركة ما بين النهرين قامت بافتتاح 11 موقعا موزعة على الاقضية والنواحي وذلك لوصول المحصول الى مواقع الاستلام بكل سهولة وسلاسة".

*********
فلاحون يتساءلون عن دور وزارة الزراعة في معالجة حشرة أضرت ببساتينهم
بغداد – طريق الشعب
ناشد عدد من أصحاب بساتين النخيل والحمضيات في العراق، وللأسبوع الثاني على التوالي، وزارة الزراعة من أجل التدخل لمكافحة انتشار حشرات وأمراض دمرت عشرات الدوانم الزراعية في محافظات كربلاء والبصرة وبابل وميسان،
وقال عضو اتحاد الفلاحين في العراق، ماجد المنصوري، في تصريح صحفي، تابعته "طريق الشعب"، إن "عشرات بساتين النخيل والحمضيات هلكت بفعل حشرة الدوباس التي ضربت مناطق عدة وتسببت بخسائر كبيرة"، مشيرا إلى أن "الحشرة أتت على مساحات واسعة، وهناك معالجات تجري من قبل الفلاحين لكنها غير مجدية، ويجب أن تتدخل الطائرات لرش المبيد قبل تيبّس النخيل، ووزارة الزراعة لم تتدخل حتى الآن بشكل فاعل".
من جانبه، أفاد عضو المجلس المحلي لناحية الحسينية في كربلاء، أحمد العبادي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "الناحية تعرضت لأضرار أكثر من باقي مناطق العراق المتضررة"، موضحا أن "الحشرة ضربت سابقا دولا عربية عدة وتمت معالجتها، أما نحن فما زلنا ننتظر تحرك الحكومة رغم حجم الخسائر الكبيرة، علما أن النخلة التي تصاب تصعب معالجتها، وهي خسارة وطنية، حتى وإن كانت البساتين مملوكة لمواطنين".
في المقابل، أوضح رئيس لجنة الزراعة النيابية، سلام الشمري، في تصريح صحفي، تابعته "طريق الشعب"، أن "وزارة الزراعة لديها سبع طائرات زراعية، والفلاح ينتظر منها التحرك لأنه في أمس الحاجة إلى استخدامها لمكافحة حشرة الدوباس التي انتشرت وسببت اضرارا اقتصادية كبيرة في بساتين جنوب بغداد والفرات الأوسط والمحافظات الجنوبية"، منوها إلى "إرسال خطاب رسمي قبل أكثر من شهر إلى وزير الزراعة من أجل توفير الطائرات، لكنه لم يستجب حتى الآن"، فيما دعا "الحكومة إلى الإسراع بتوفير الطائرات الخاصة بمكافحة الآفات للمساعدة في حملة مكافحة الحشرة في المزارع، لأن الفلاح لا يستطيع معالجة الآفة وحده".

*****
تحذير برلماني من كارثة اقتصادية مُحتملة نتيجة الاستيراد غير المنضبط
بغداد – طريق الشعب
حذر النائب محمود ملا طلال، أمس الأول، من كارثة اقتصادية زراعية قد تصيب البلاد ان لم تُعتمد معالجات حكومية سريعة.
ووجه طلال في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، نداءً إلى "رئيس الوزراء والجهات المعنية، للوقوف أمام احتمالية وقوع كارثة تؤدي إلى انهيار اقتصادي لمربي الدواجن ومنتجي البيض بسبب دخول البيض الايراني والاجنبي واللحوم بصورة خطرة جدا دون مراقبة او فحص وخلافا لمنع استيرادها لتشجيع المنتج الوطني". وأضاف موضحا، أنه "يتوجب على وزير الزراعة المبادرة لإنقاذ هذه الشريحة والعمل على سحب اجازات الاستيراد كما نطالب وزير المالية بمنع عرض الموافقات في اللجنة الاقتصادية"، داعيا الزراعة إلى "تزويد البرلمان بجداول دعم المنتجين والمربين والتي لم تظهر على الساحة حتى الآن"، فيما لفت إلى أن "دعم المنتوج الوطني يجب ان يكون ضمن سلم أولويات الحكومة، ومتابعة المنافذ وعدم ترك الفاسدين يعبثون باقتصاد البلاد".

*******
المنتجات النفطية تجهز مؤسسات الصحة بمليوني لتر من المشتقات
بغداد – طريق الشعب
أعلنت شركة توزيع المنتجات النفطية، أمس الثلاثاء، تخصيصها كميات مختلفة من أنواع الوقود الى المؤسسات الصحية التابعة الى وزارة الصحة في كافة محافظات العراق، حيث بلغت مليوني لتر شهرياً لتغطية احتياجات تلك المؤسسات ومساندة أعمالها الإنسانية والخدمية .
وقال مدير عام الشركة، كاظم مسير، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "شركة التوزيع قد خصصت كميات كبيرة من المنتجات النفطية لتشغيل الآليات والمولدات والبويلرات لتغطية احتياجات المستشفيات والمراكز الصحية في أنحاء العراق"، كاشفاً عن "وجود حصص إضافية مخصصة للمولدات يتم تجهيزها حسب الضوابط لغرض تأمين الطاقة الكهربائية للمؤسسات الصحية".
من جهته، كشف مدير هيئة التجهيز في الشركة، إحسان موسى، عن "تخصيص الشركة حصة استثنائية مضافة الى الحصص المخصصة للمراكز الصحية لأغراض فعاليات التنضيب المسائي والتي تُساهم في أعمال مكافحة نواقل الأمراض والكثافات الحشرية والتي تنتشر مع حلول فصل الصيف وتؤثر على الصحة العامة"، مؤكداً على "تشديد وزارة النفط لدعم جميع المشاريع الخدمية".

*********
مع تزايد مظاهر الاستبداد السياسي
الاقتصاد التركي مهدد بمزيد من التراجع
متابعة – طريق الشعب
يمر الاقتصاد التركي بأسوأ مراحله. وقد كان في عام 2018 أحد أسوأ خمسة اقتصادات في العالم، سواءً من ناحية التضخم أو انخفاض العملة أو جذب الاستثمارات والحركة التجارية، والانكماش الحاصل في الاقتصاد.
ومن المتوقع استمرار المشاكل الاقتصادية التي تواجهها تركيا في المدى القريب والمتوسط، نظراً لتركيز السلطات النقدية التركية على إجراءات قصيرة الأجل على حساب سياسة نقدية فعالة وإصلاح اقتصادي جوهري، وهو ما أدى إلى إخفاق الحكومة في الحد من تفاقم معدل التضخم وتراجع الليرة. في المقابل ثمة تراجع ملحوظ في ثقة المؤسسات الدولية بالاقتصاد التركي، وبدا ذلك واضحاً في تحذير صندوق النقد الدولي، في تقرير له في شباط الفائت، من مخاطر أهمها ارتفاع معدل التضخم نتيجة عدم رفع سعر الفائدة.
ومع استمرار تراجع سعر صرف الليرة ، تتضح أكثر مواطن الخلل في الاقتصاد التركي، بسبب ارتفاع تكلفة الديون الخارجية، والتراجع النسبي في جاذبية الاستثمار على خلفية التوتر في علاقات تركيا مع محيطها الإقليمي والدولي.
وتتعمق ازمة الاقتصاد التركي مع اتساع عجز الميزان التجاري، وارتفاع تكلفة واردات الطاقة بعد قرار الولايات المتحدة إلغاء الإعفاءات الممنوحة لتركيا بمواصلة شراء النفط الإيراني، إضافة إلى تدهور قيمة العملة المحلية، وصعود معدلات التضخم. كما تضررت البنوك التركية بشدة من ارتفاع حجم الديون المتعثرة والمشكوك في تحصيلها، والتي طلب العديد من الشركات المدنية إعادة جدولة ديونها. وتلقت البنوك حتى أول ايار الجاري ديوناً قيمتها 28 مليار دولار في أعقاب تراجع سعر صرف الليرة.
في المقابل كان لقرار إعادة انتخابات إسطنبول تأثير سلبي بزيادة التحديات التي تواجه الاقتصاد في المرحلة الحالية، خاصة أنه تزامن مع تزايد الاختلالات الاقتصادية في البلاد خلال الأشهر الماضية. واللافت في هذا السياق أن بعض الجهات الدولية أبدت مخاوف من تأثير إقصاء مرشح حزب الشعب الجمهوري عن رئاسة بلدية إسطنبول التي فاز بها في 31 آذار الفائت، على الأوضاع الاقتصادية، لا سيما أن قرار الإعادة يؤكد توجه أردوغان نحو حكم سلطوي، يمسك فيه بمفاصل الدولة وأعصابها الحساسة.
في هذا السياق، أدى التراجع الملحوظ للاقتصاد التركي إلى إثارة شكوك ومخاوف المستثمرين، خاصة مع توجه تركيا نحو فرض ضريبة 0.1 في المائة على تعاملات العملات الأجنبية، في خطوة قد تزيد من إيراداتها، لكنها تمثل في الوقت ذاته إشارة خاطئة إلى الأسواق؛ لأنها ستؤدي حتماً إلى عزوف الأجانب عن الاستثمار في تركيا. كما دخل الاقتصاد التركي مرحلة الغموض بسبب سعي الرئيس أردوغان الى إخضاع المؤسسات الاقتصادية، ومن بينها البنك المركزي، لسلطته خاصة مع انتقاداته المستمرة لإصرار البنك على رفع أسعار الفائدة.
وقد أنهت تركيا العام المنصرم بربعين متتابعين من الانكماش بفعل انهيار الليرة، وأشار وزير الخزانة والمالية، بيرات ألبيرق، في نيسان بأن اقتصاد بلاده قد يكون في طريقه إلى الانتعاش.
وتمثل تصريحات الوزير التركي بنظر مراقبين "ضربا من الجنون"، إذ أن الأجواء السياسية في البلاد لا تحمل أي بوادر تساعد على حدوث انتعاش، خصوصا بعد قرار إعادة الانتخابات البلدية في 23 حزيران المقبل في اسطنبول، وهو ما سيعمق حالة الشك بخطط تركيا لإعادة التوازن وتحقيق الاستقرار في الاقتصاد.
و يتجاهل ألبيرق الخسائر الفادحة التي سجلتها الليرة في أعقاب القرار "المثير للجدل" فيما يتعلق بانتخابات المدينة الاقتصادية الأولى في البلاد، إذ منيت الليرة بخسارة فادحة وبلغت أدنى مستوياتها في 8 أشهر يوم 9 ايار..
وتضاف الخسائر التي تكبدتها الليرة هذا العام إلى انخفاض بنحو 30 في المائة في قيمتها العام الفائت، وسط مخاوف بشأن استقلالية البنك المركزي، في حين خسرت العملة 15 في المائة من قيمتها مقابل الدولار هذا العام
وقد تمسك ألبيرق بتوقعه بشأن نمو الناتج المحلي الإجمالي لبلاده لهذا العام بنسبة 2.3 في المائة، ضاربا عرض الحائط آراء خبراء اقتصاديين ودراسات شركات متخصصة مثل "غولدمان ساكس غروب" و"مورغان ستانلي"، اللتين توقعتا انخفاضا في الناتج بنسبة 2.5 و1.8 في المائة على التوالي. وعليه يبدو المشهد الاقتصادي التركي قاتماً، وستكون تأثيراته أكثر إيلاماً على البلاد في الفترة المقبلة، مع دخوله مرحلة الركود بعد سلسلة من التداعيات التي تتعلق بالتضخم واستمرار انخفاض قيمة الليرة وما تبع ذلك من متغيرات وتطورات.

****************
ص5
حلم يحلق بجناح واحد
ابراهيم خليل ياسين
الصبية... تقف كل صباح امام المرآة كعروس بيضاء تمشط ضفائرها وهي تتأمل بزهو قامتها اليافعة قبل أن تهم بمغادرة البيت باتجاه الجامعة، وتهمس في سرها "إنني جميلة، لابل أجمل البنات أليس كذلك..؟ يتسلل صوت الام هامسة "نعم ياحبيبتي، وسأراك قريبا أجمل عروس" المتحلقون حولها كأسراب العصافير، كل يبتغي نيل شغفها وحبها، أينما قطعت خطاها وفي أي اتجاه تسير وفي أي مكان تحل تجد الشبان يترصدون ذهابها وإيابها لدرجة ظلت تثير انتباههم من دون أن تبدر عنها ثمة حركة مقصودة تسعى من خلالها إلى هذا الأمر، المشهد لا يتعدى سوى كونها أنثى تتسم بجمال أخاذ، ربما تتميز به عن بقية نظيراتها فضلا عما تتصف به من هدوء وخجل.
ظلت الاحلام تراود الصبية.... في اليقظة والصحو وهي تتأمل من شرفة بيتهم حبيبها الذي عاهدها بالتقدم لأسرتها في غضون الأيام المقبلة رغم رذاذ المطر الذي بدأ يزداد سقوطه على نحو مفعم بالانتشاء.
وعلى غير توقعاتها افاقت الصبية.... مما كانت غارقة فيه فوجدت نفسها مكسورة الجناحين حين نظرت إلى جسدها وهي تجلس بساق واحدة بعد أن سرق ذلك الصاروخ ساقها الثانية عند سقوطه بجوار بيتهم محدثا دويا مرعبا عند عودتها من الجامعة مساء ذلك اليوم الشاحب.
***********
بروق
عبدالرزاق الربيعي
مسقط – عمان - خاص

صوت:
ربما
عطلها الباص
لبعض الوقت
أو داهمها النوم
وقد أشعلت البرق
وذابت
ربما
غابت
لكي توغل في القلب
وقد ضيعت الدرب
إلى البحر
وقد
أو..
آه يا جنية البرق
(ابن يربوع)

على حاشية الغيم
وحيد
صدى:
ها هو البرق
وها امرأة البرق
وبرق الكلمات
في دمي يزحف
يستاف من العمر
رحيق الصبوات
صعد الموج
الى قلبي
لما
حاصرتني
في ليالي القر
خيل الكلمات
ورمتني
حجرا
ملقى
بأعماق فلاة
ها هو البرق
وها امرأة البرق
وخبز الأمنيات
قال للوقت
عبير الصمت
غيم الأمس فات
واتى الحلم فتيا
كي يضيء الحدقات
ويغني:
ها هو البرق
وها امرأة البرق
وها وجهك يدنو
من شبابيك دمائي
صاعقا
في الأفق
ألقى
روحه الخضراء
في حزن الفرات

...................

آه ما ابهى عبير الصمت
ما احلى الحياة!!
هذه اللحظة
يا برق
وما أشهى الممات!!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* ابن يربوع : هو عمرو بن يربوع التميمي ورد اسمه في الحكايات العربية أنه عشق جنية وتزوجها فقيل له: خير من اخترت ولكن حذار أن ترى برقا، فصار إذا لاح البرق يخبئها بعباءته وذات ليلة غفل عنها فلاح البرق واختفت وانقطع خبرها.
***********
مقهى الثقافة...
شيوعيون منظرون

عايشت فترات عديدة بعض الشخصيات القيادية في الحزب الشيوعي العراقي، وكانت المعايشة بطريقتين: إما مجاورة في عمل، وإما قراءة لمنجزهم الفكري والثقافي. فأنا أدعي وبحكم ارتباطي لأكثر من نصف قرن بقضية شعبنا العراقي، ومنها إلى القضايا الإنسانية بما فيها قضايا الوطن العربي، أن عديداً من قادة الحزب الشيوعي كانوا في مقدمة من يضع هذه الرؤية الكونية في فهم وتفسير أية قضية وطنية مهما صغر شأنها أو ضعف تأثيرها، فكانوا لا ينظرون لأية قضية بمعزل عن أبعادها وظلالها وما يمكن أن تؤول إليه.
كانت مزاملتي بوجهيها، نوعًا من القراءة للكيفية التي يرتبط الفكر فيها بالتنظيم والممارسة، وكانت حصيلة هذه المزاملة، من عملي في التنظيم وفي الصحافة، استقراءً منهجياً – ولو بحدود قدرات مثقف يفكر وحده في طريقة لفهم الآخر- وهو أن القائد ليس مركزًا، وكرسيًا، بل هو منتجه الفكري ورؤيته، وممارسته، وفهمه لما يجري، ومن ثم يأتي التنظير، للربط بين حركية الواقع والتصور الفكري. وللأمانة، لم أكن أهتم كثيرًا بما يقوله لينين أو ستالين أو ماو تسي تونغ أو غيره خارج منطق أقوالهم الثقافية والفكرية العامة، وكنت أعتبر آراءهم وأفكارهم منطلقة من رؤيتهم لواقعهم الداخلي أكثر من تنظيراتهم عن العالم الخارجي، عدا رؤية ماركس وانجلز التي كانت مبنية على فهم للفلسفة وللممارسة ضمن مجتمعات متطورة نسبيا، أعني: المانيا وانجلترا.
ما نشهده اليوم على مستوى التفكير الفلسفي في العالم، أن من يحرك التاريخ، ويتداخل في بنيته المعرفية الشاملة هو ماركس، وليس أي أحد من قادة ومنظري تلك البلدان والمراحل، بالرغم من حضور البعض منهم، خاصة في ميادين الثقافة مثل غرامشي. وهذا يعني أن ما يحرك العالم، نظرية وممارسة هو الاجتهادات الفلسفية التي تنطلق من الأسس المادية بكل تنوعاتها، لفهم عالم اليوم. فنقرأ اجتهادات فلاسفة ومفكرين عن ماركسية ماركس في تصوراتها لعالم المستقبل، ولم نقرأ عن ممارسات ستالين أو لينين ما ينبئ عن فكر منفتح على عالم الغد.
لست هنا بمحلل للنظرية الماركسية العظيمة، التي انطلقتُ منها لقراءة كل شيء: الحياة، المجتمع، والتاريخ، وبنى الفكر والفلسفة، بالرغم من الغطاء الأيديولوجي السميك الذي تؤسسه النظريات الرأسمالية بتلاوينها الكبيرة والواسعة وما يصرف عليه من مليارات النقود كي تغطي الماركسية أو تضعفها. وجدت أن الماركسية بجذورها وتنوعاتها اللاحقة تنبثق من جديد وباشكال معاصرة، كلما ظهرت أزمة اقتصادية أو اجتماعية أو إنسانية، هذا يعني أن الماركسية كمنهج، لا يمكن تجاوزها في فهم التاريخ وحركة التحرر وبنية الحياة المقبلة.
ضمن هذا التصور، قرأت من جديد بعض كتابات قادة الحزب الشيوعي العراقي، من الشهيد الكوني فهد، وإلى آخر ما تيسر لي من تنظيرات صحفية أو مذكرات، أو كتابات، أو استرجاعات لممارسات كنت فيها مع بعضهم. وأحسست بالحيرة، أن قصورًا نظريًا ملفتاً، ليس في أحزابنا الشيوعية العربية فقط، بل في الحركة الشيوعية العالمية، عن إعادة قراءة تاريخ التجارب قراءة نقدية، أو قراءة محايثة لقراءة الفلسفات الأخرى، لوجود أرضية كونية متغيرة، ووجود اختراقات طبقية جديدة للطبقات الإجتماعية التي بنت الماركسية عليها أسسها النظرية. ومع ذلك، عدت من جديد لقراءة مؤلفات الكبير عالميا، فهد، وقرأت كل مذكرات قادة الحزب الشيوعي العراقي، فوجدت فيها كما هائلا من التنظيرات والاستنتاجات التي نتجت عن رؤيتهم لما يجري في العراق ارتباطًا بما يجري في العالم. وحقيقة استشعرت أهمية القراءة لهذا المنجز الثقافي والفكري. وبدون الإشارة لأسماء معينة من القادة الذين ترافق عملهم مع تنظيراتهم وتجاربهم، وجدت أننا نمتلك أرضية خصبة لرجاحة الرأي الفكري، وأن قادتنا ليسوا مجرد كائنات تدرجت في عملها ووصلت إلى قمة القيادة، بل كانوا تجريبيين، منطلقين من أسس ماركسية رصينة، ولهم اجتهاداتهم-قد يختلف البعض معها اختلافات جزئية-، ولهم طروحات لا يمكن إغفالها في رؤية أية مرحلة من تاريخ العراق.
لذلك، ليس من السهل التفكير بثانوية تفكيرالحزب الشيوعي في أية مرحلة من مراحل تطورنا الإجتماعي والفلسفي، ففي تلك الكتب والمساهمات تجد معنى ان يكون المفكر قائدا ومنظرا، ومتفهمًا للظروف، ونتيجة لقلة القراءات لمنجز القادة الرواد، بل وانعدامها في صحافة الحزب وحلقاته، أجد من الضروري إعادة القراءة لتلك الأوراق التي كتبوها عن خبرة وممارسة، ففيها ما يغني، لأن فهم الشيوعي الشاب لتاريخ حزبه لا يتم من ثقافة الحاضر فقط، بقدر ما يتم من فهم الجذور المتشابكة مع فكر العالم.
هي دعوة لقراءة كل انجازات القادة الذين عبروا عنها بكتابات ومواقف، لإعادتها إلى الواجهة العملية لما فيها من رؤى وافكار وممارسات، تضع الشباب ضمن رؤية استمرارية التفكير العملي، وليس ضمن بقاء المقولات القديمة دون فحص ونقد واجتهاد.

ياسين النصير
***********
فكتور هيجو وإفطار سومري في فندق ماريوت
نعيم عبد مهلهل
تذكرت هذه الحكاية يوم سكن الحزن اجفاني وانا ارى كنيسة روتردام تحترق ومعها تحترق ذكرياتنا مع رواية هيجو الرائعة احدب نوتردام.
ربما هذه الحكاية بعيدة عن اجفان فكتور هيجو لكنها تقترب منها بخاطرة الشوق الى باريس واحلام الفقيرة وهي تتمنى الوصول اليها.
بين روتردام والاهوار حكاية جيل وحلم وغرام..!
كان رمضان الأهوار مميزا في مائدته التي تغني عن أي مائدة أخرى، حين يأتيك اللبن الرائب من مناجمه وقد تم ترويبه حالما يخرج حليبه من ضرع جاموسته ومعه يكون هناك التمر وخبز الطابك والسمك المشوي وكل تلك الاطايب تمنحها لك الطبيعة المحيطة بك حتى قبل موعد الافطار بنصف ساعة وهذا ما يوفره لمائدة رمضان الطازجة أي مكان في العالم وكنا نطلق على هكذا مائدة رمضانية (فطور 5 نجوم).
انا هنا الان، بعيدا عن تلك المائدة الاسطورية، يوم يقف شغاتي امام جمر (المطال) ليشويَّ سمكة ونحن نعجن في لون الجمر الأحمر أمانينا واساطير احلامنا، فبعد رمضان يجيء العيد وتجيء اسفار طفولة الفقراء اراجيح جذوع النخل ومسدسات (البوتاز) والدشاديش المقلمة والاحذية الكتان البيض، ومعها تكون الحياة الرائعة هي ثلاثة ايام وما بعدها يجيء انتظار عيد آخر أسسهُ النبي ابراهيم (ع) يوم أراد حز عنق ولده اسماعيل (ع) نذرا للرب، لكن الله افتداه بكبش.
تلك الجلسة قارنتها ذات مرة بتلك المائدة الهائلة التي قدمت امامنا في فندق ماريوت في الكويت يوم تمت دعوة أكثر من مئة اديب عراقي من قبل مؤسسة البابطين لتأسيس ملتقى للثقافة العراقية لما بعد 2003.
وقتها كان الى جانبي صديق خدم مثلي معلما في الاهوار، ومع المائدة الكبيرة تذكرت ذلك الحال البعيد، لبن الجاموسة والسمكة التي تطلق ابتسامتها ضد جمر المطال، ورجل المعدان الذي يبعد اطراف يشماغه عن حافة النار ففي رمضان الماضي احترق (يشماغ) شغاتي فخسرناه نحن واشترينا له واحدا جديدا من المدينة عيدية له.
قال صديقي: ذلك الطعم الطيب بمذاق المكان وبراءة أهله في موائد رمضان لن يلغيه اي صحن روبيان وبقلاوة لبنانية وهبيط خليجي.
قلت: نعم، تمر (الشويثي) و(روبة) أم مكسيم الممتلئة دسما وبراءة عينيها، وذلك الطابك الذي يكون في رمضان من دقيق الرز العنبر فتتلامس نكهة العنبر مع نكهة القصب ليشع عطرا روحياً حاولت محلات دوجلاس للعطور في شارع كونيكز هاله (شارع الأثرياء) في مدينة دوسلدورف أن تلغيه، لكنها لم تستطع، لأن المكان هناك مكان لمشاعر البدء وهي حتما تختلف عن مشاعر المهجر......!
بين افطار في فندق ماريوت بنجومه الخمسة وبين افطار على ضفاف الاهوار تدور الذكريات لأصلَ الى قناعة أن السمكة التي يقلبها شغاتي على جمر المطال تساوي في لذتها الف صحن كافيار، وأن تلك الاماسي وحدها لقادرة أن تجعلنا نؤسس مدنا للروايات والخواطر والقصائد، وأن نجعل بورخيس النصراني يفطر معنا بمرح، ويشاركنا ماركيز أكل الطابك، فيما احدهم يتمنى ان تجيء الممثلة الفرنسية كاترين دينوف لتفطر معنا ونسألها إن كانت قد قرأت رواية فكتور هيجو احدب نوتردام؟
فترد بمرح: نعم مثلما قرأتم انتم بفرح رواية الظامئون لعبد الرزاق المطلبي.
فنرد ضاحكين وبلهجة معدان الله: شجاب الجبيشة الى برج ايفل؟
ترد ثانية بلهجة باريسية من ايام ماري انطوانيت ومدام بوفاري: تجيء مادام مرحكم أجمل من ايفل لأن الجواميس تنتج لكم الحليب وظهورها ليست محدودبة.
ضحكنا: انت في كل خيال تجيئين.
فقال احدنا ضاحكا: ولكنها تجيء وهي ترتدي الميني جوب.
رد المعلم: نستعير من أم مكسيم عباءتها ونلبسها اياها وتجلس بيننا ومعها صفاء مرايا اجفانها نحاول صعود اللوفر والسباحة في السين ونتمنى من فكتور هيجو ان يضع امضاءه على روايته الرائعة احدب نوتردام...!
*******
التجربة الصوفية في الأدب المعاصر
راسم قاسم
تتمثل التجربة الصوفية بحيويتها في تأكيدها لقيمة الذات الإنسانية القادرة على تحقيق وجودها الحيوي المتجدد دائماً، والمتحرر من كل مكون سابق، محذرة من الألفة والتكرار والسكون، مستندة، في نشدانها للقيمة الجمالية المطلقة، إلى الخيال، بوصفه قوة إبداعية توحد في حركة جدلية بين الحسي والمجرد، بين المادة والفكر، بين الظاهر والخفي، على مستوى الذات والعالم، مما يجعلها تختلف مع المتعارف عليه من فلسفات الجمال في غالب الفلسفات الجمالية الحديثة، كما في غالب النظريات الفنية، على اختلافها وعلى ما قد يبدو بينها من المفارقات، يستطيع المرء أن يقف على ما يشير -بصورة بينة أو بمعنى ضمني- إلى أن ثمة جوانب مشرقة في التجربة الصوفية تمس قوام التجربة الفنية بمفهومها المعاصر، على خلاف ما قد يتصور البعض من أن إعادة التجربة الصوفية إلى ما وراء الصورة الظاهرة لهذا العالم يجعلها على وفاق مع بعض الفلسفات الجمالية القديمة، من حيث ارتباط هذه الأخيرة بالميتافيزيقيا، وبخاصة فلسفة أفلاطون التي يتصور البعض أن اقتران القيمة الجمالية فيها بفكرة المثال، وارتباط الشاعر والفنان بفكرة الإلهام، هو مما يقع على النحو ذاته في التجربة الصوفية. فقد رُوّجَ أن الشاعر في رأي أفلاطون ذو "رسالة مقدسة، ونفس إلهية، وعبقرية مشرقة بالقبس الإلهي، وقد هبط إلى الأرض ليهيئها لعصر أمثل، وهو رجل المثالية، يعيش مع الناس وهو غريب عنهم، ويضيء المستقبل بمشعله كالأنبياء" على وفق د. محمد غنيمي هلال. وإذا كان أفلاطون قد ربط بين الشاعر وفكرة الإلهام، وربط بين القيمة الجمالية والحقيقة المثالية، فإنه قد فصّل ذلك على نحو من التناقض يجعل فكرة الإلهام عنده غير ذات قيمة فعلية إزاء وضعية النظام في العالم الأرضي. إنه يجعل الحقيقة المثالية مقياساً لكل وضع شيئي أو فعلي في العالم الطبيعي. ولكنه، بتأكيده للقيمة الجمالية في الشيء أو الفعل خارج الإنسان، يجعل النظام الوضعي، في العالم الخارجي، مقياساً لفكرة الحقيقة المثالية التي ينبغي أن يحاكيها الشاعر. ويتضح ذلك ببساطة حين نلاحظ -مع الدكتور عز الدين إسماعيل- أن "فكرة أفلاطون الأساسية في الميتافيزيقيا هي الخير وليست الحق. يضيف د. هلال :مما يجعلنا "ندرك أن الجمال هو إضاءة الحق والمثال والجمالي لدى أفلاطون يقترن بفكرة الخير، والشاعر لا يكون موفقاً –في نظره- إلا إذا تلمّس هذا المثال فيما يحاكيه في العالم الخارجي المحكوم بقيم محدودة.. يقول الدكتور مصطفى ناصف: "إذا نحن رحنا نتتبع هذه المسألة في الفلسفة الجمالية المعاصرة سنجد أن أول ما يمكن أن نعده نقطة التقاء رئيسة بين الموقف الصوفي والموقف الفني المعاصر يتمثل في تأكيد كل منهما لأهمية القيمة الإنسانية في مواجهة العالم الخارجي، ومحاولة استنطاقه بما يلبي نداءاتها الروحية. وكما يرى الدكتور زكريا إبراهيم: (فإن مواقف المفكرين المعاصرين إزاء الفن، قد تختلف إلى حد يجعل من العسير الاهتداء إلى خصائص مشتركة تجمع بينها، ولكنها في الوقت نفسه تكشف عن حرص معظم الفلاسفة على فهم دور الفن في المجتمع الحديث، بوصفه نشاطاً إبداعياً يكشف عن حرية الإنسان،) ويعبر عن قدرته على تجاوز الواقع. وربما كانت السمة المشتركة الوحيدة التي تجمع بين معظم فلسفات القرن العشرين هي تلك السمة الإنسانية التي عبّر عنها أندريه مالرو على أحسن وجه، حينما قال: "إذا كان العالم أقوى من الإنسان، فإن معنى العالم للأقوى. كما يقول مصطفى ناصيف. وفي حال التأمل الجمالي فإن الذات تتحرر من الإرادة، فتختفي الـ"أنا" الفردية فيها وتصبح ذاتاً عارفة خالصة، تدخل مع الأشياء والموضوعات في هوية واحدة، وتستغرق فيها في وحدة صوفية، وعندئذٍ يختفي العالم بوصفه إرادة، ولا يبقى سوى العالم بوصفه تمثلاً ويتضح المعنى نفسه تقريباً لدى برجسون، حين يرى (تبدو الأشياء في علاقتنا العادية مجرد حجاب يفصلنا عن إدراك معانيها الجوهرية). إن علاقتنا النفعية بالأشياء تحول دون إدراكنا لحقائقها الجوهرية، وإن الاتصال بالمعاني الجوهرية في الأشياء، وتجاوز حجبها الظاهرية يقترن في الوقت نفسه بالاتجاه إلى أعماق الذات.
حتى إذا تحرر سبيل العواطف من ضغط نشاطنا العقلي بعد أن كان أسيرها في الحالة العادية أخذ يتدفق فإذا الطبيعة كلها تتحرك، لأنها أصبحت نحن. إنه الآن نبع عواطف إنه امتداد المرء في الأشياء الخارجية، وإضفاء نفسه عليها، وانصهاره فيها، أن نصغي إلى ما ليس نحن، أن نهب أنفسنا لما ليس نحن، وذلك كله بسخاء وحماسة يبلغان من القوة، في أثناء التأمل الجمالي، أننا لا نعود نشعر بأننا نهب ونعطي، وإنما نعتقد حقاً بأننا أصبحنا خطاً وإيقاعاً وصوتاً، وغمامة، وريحاً، وصخرة، وجدولا ذلك أن مظاهر الوجود، في هذه الحال تتحرر أمامنا مما يفصل بيننا وبينها من المعاني السابقة المرتبطة بحقيقتها الموضوعية الثابتة، لتتحول إلى لغة تشع بالمعاني الصوفية المستمدة من الفنان نفسه. وعلى قدر غنى الذات يكون غنى الموضوع. والذات تكون غنية على قدر تكثرها، أي على قدر تحررها من التقييدات والتحديدات والتخصصات المفروضة عليه فالقيمة الجمالية الصوفية ترتبط بمعنى الحقيقة الجوهرية للوجود الكامنة وراء كينونته الظاهرية، دون أن يعني ذلك أنها تتحقق بمعزل تام عن الوجود الحسي، وإنما يعني أنها معنى يتجلى في تواصلنا مع العالم خيالياً صوفيا، بحيث ينفذ الفنان من الظاهر إلى الخفي ومن المحسوس إلى المجرد. وهو ما تتواشج في دعمه معظم الرؤى الجمالية المعاصرة على اختلافها. لمرتبط بعلاقتنا النفعية به ..بمعنى أنه (العمل الفني) بوصفه وحدة متكاملة في شكل قصيدة، أو صورة، أو تمثال، صار شيئاً أمام رؤانا، ولذلك يجب أن نتأمله بمعزل عن مبدعه. وذلك لا يعني البتة أن العمل الفني قد تشكل بمعزل عن فعالية الشعور الخاص في ذات الفنان، وإنما يعني أن مسألة تشكل العمل في وجدان الفنان تعد أمراً سابقاً يتم في حال التأمل وفي حال الإبداع.) أما بعد أن يصبح العمل الفني موجوداً فحينئذٍ ينتهي دور الفنان ويصير العمل الفني شيئاً مستقلاً بذاته، وموضوعاً للتأمل، بمعزل عن شخصية مبدعه وما يتصل به من صفات "الإلهام والعبقرية، إن العناصر التي يتكون منها العمل الفني تحيل إلى موضوعاتها في العالم الخارجي على نحو من التطابق. فمهمة الفن الكشف عن حقيقة الوجود. وحقيقة الوجود في نظره لا تتمثل في التطابق مع الوجود الخارجي، بل إن الحقيقة التي يشع بها العمل الفني هي الحقيقة التي ظلت حتى تلك اللحظة (أي لحظة انبثاقها في العمل الفني) مطوية في ظلام دامس فإن العمل الفني إنما يتكشف عن تلك الحقيقة الخفية بإشعاعه الخاص النابع من وحدته الكلية بوصفه عالماً قائماً بذاته ومن أجل هذا فأن اللغة في الشعر تأسيس لوجود خاص، وأن الشعر هو الذي يمنح المعنى للغة وليس العكس.
************
لماذا ؟

لماذا تصدر مجلة "الثقافة الاجنبية" عن دار الشؤون الثقافية، في وقت توجد فيه دائرة خاصة بالترجمة هي دار المأمون؟ ولماذا تتوزع الثقافة الشعبية بين عدة دوائر:
* مجلة التراث الشعبي. تصدر عن دار الشؤون الثقافية.
* فرقة الفنون الشعبية. تابعة لدائرة السينما والمسرح.
* دائرة الفنون الشعبية. تابعة لدائرة الفنون.
* البيت البغدادي. تابع لأمانة بغداد..
ألا يمكن تنظيم عمل هذه الدوائر والمجلات والاقسام في منظومة واحدة يطلق عليها – مثلا – دائرة الثقافة الشعبية؟
**********


ص 6

من يغتال العراق ؟
عادل عبد الزهرة شبيب
شخصت العديد من تقارير منظمات دولية مختصة العراق كأسوأ بلد في العالم في جميع مناحي الحياة ، فها هي منظمة الشفافية الدولية تعتبره من اكثر بلدان العالم فسادا ، وترى اخرى انه اسوأ بلد في جودة المعيشة واسوأ بلد لرجال الأعمال، وحتى جواز السفر العراقي اعتبر من اسوأ الجوازات في العالم ، وكذلك اعتبر العراق اسوأ دول العالم في مستوى التعليم والصحة والخدمات ، وحتى برلمانه لم يسلم فقد اعتبرته صحيفة ( الديلي ميل ) البريطانية في تقرير لها بأنه (افسد مؤسسة في التاريخ) بسبب كثرة الأموال والامتيازات التي يحصل عليها عضو مجلس النواب من دون تقديمه أي قانون يهم البلد، ووصفت قانون تقاعد البرلمانيين بالمفبرك .
وفي مجال الاقتصاد فعلى الرغم من امتلاك العراق لثروات طبيعية كبيرة غير موجودة في بلدان اخرى الا ان اقتصاده يعد من الاقتصادات المتخلفة. ففي مجال الصناعة سبق للعراق ان امتلك صناعات جيدة كانت مقبولة لدى المستهلك العراقي، الا ان الحروب التي خاضها العراق والحصار الدولي المفروض عليه في تسعينات القرن الماضي وانخفاض اسعار البترول عالميا ادت الى تراجع صناعته الاستخراجية والتحويلية، ولم تأخذ القطاعات السلعية ومساهماتها في الناتج المحلي المسار الطبيعي في النمو ،اذ ارتبطت تلك المساهمة بالظروف التي كان العراق يعيشها خلال الفترة 1973 – 2003 . وبعد الاحتلال الأمريكي للعراق عام 2003 تعرض الهيكل الاقتصادي للعراق الى التدمير والخراب. واعتمد الحاكم المدني في العراق (بول بريمر) سياسة الباب المفتوح محاولا تغيير النظام الاقتصادي في العراق القائم على المركزية في التخطيط الى اقتصاد السوق . ولم توضع الخطط لتطوير المنشآت الصناعية او اقامة صناعات جديدة. وادت سياسة الباب المفتوح الى اغراق السوق العراقية بالسلع من شتى دول العالم وحتى من مناشئ غير معروفة دون مراعاة حماية الانتاج المحلي او المستهلك العراقي وادت هذه السياسة بعد 2003 من قبل الحكومات المتعاقبة الى بلوغ الصناعات التحويلية رمقها الأخير وما صاحبها من الانخفاض بسعر النفط الخام في الربع الأخير من عام 2014 اضافة الى استفحال الفساد الاداري والمالي في الوزارات العراقية كافة. وبدأ العراق يخسر ملاكاته الماهرة في الحروب او الهجرة او المضايقة ، اضافة الى خسارة اصحاب رؤوس الأموال من القطاع الخاص الذين فضلوا استثمار اموالهم في الدول المجاورة الأكثر امانا من العراق . وقد منعت الأوضاع الأمنية في العراق بعد 2003 والنزاعات الطائفية أي جهود لإنشاء مؤسسات جديدة او صناعات اخرى.
ان عدم دعم المنتج المحلي من قبل الحكومات المتعاقبة بعد 2003 ادى الى تدهور الصناعة العراقية. وبات العراقيون يستهلكون كل ما هو مستورد بعد اختفاء المنتجات العراقية وباتت اسواق العراق مكتظة بالمنتجات الأجنبية حيث تجاوز حجم التبادل التجاري بين العراق والصين 21 مليار دولار في عام 2018 ، كما تبوأ العراق المكانة الاولى في استيراد السلع الايرانية في عام 2018 بقيمة 11 مليار دولار قيمة السلع والطاقة المستوردة من ايران والتي تطمح لزيادتها ’ كما تطمح تركيا ايضا الى رفع حجم التجارة مع العراق الى 20 مليار دولار عام 2019. وحسب الجهاز المركزي للإحصاء في العراق فقد بلغ اجمالي الاستيرادات السلعية غير النفطية لعام 2016 ما يقارب 50 مليار دولار ، وساهم ما قام به الحاكم الأمريكي المحتل من تخفيض الرسوم الجمركية عن جميع السلع المستوردة الى 5 في المائة في تدهور الصناعة العراقية. كما ان اغلبية من تبؤوا السلطة في العراق يعملون في التجارة والاستيراد وليس من مصلحتهم نمو القطاع الانتاجي في البلاد . وعلى الرغم من تشريع قوانين في عام 2010 خاصة بالتعرفة الجمركية وحماية المستهلك والتنافسية ومنع الاغراق السلعي ’ الا انها غير مفعلة وان جميع البضائع المستوردة لا تخضع للسيطرة النوعية ، كما ساهم الفساد المالي والاداري في تدمير القطاع الصناعي في البلاد. وليس من مصلحة الدول المجاورة للعراق وحلفائهم في الداخل عودة العراق للإنتاج الصناعي كونه سوقا استهلاكيا كبيرا ونهما ، وان غياب الحماية الحكومية للمنتجات المحلية ادى الى غلق آلاف المصانع الحكومية والخاصة .
نستنتج من ذلك ان الحكومات المتعاقبة في العراق منذ 2003 والى اليوم لم تدعم المشاريع الصناعية ذات المكون التكنولوجي العالي والمتطلبات التمويلية الكبيرة وذات الأهمية الاستراتيجية، ولم تدعم المنشآت الصناعية المتوسطة والصغيرة والمنشآت الصناعية الحكومية، ولم تسع لإعادة تأهيلها واصلاحها اداريا واقتصاديا ، كما لم تشجع استغلال الخامات المعدنية وانعاش الصناعات التحويلية ، ولم تحقق تنمية متوازنة بين القطاع الصناعي ومختلف القطاعات الانتاجية والخدمية الاخرى خصوصا القطاع الزراعي، ولم تهتم ايضا بصغار المنتجين من كسبة وحرفيين واصحاب الورش الصناعية الصغيرة . ولم تدعم الحكومات المتعاقبة القطاع الخاص الوطني وتوفير البنى التحتية لتطويره ، ولم تسع لدعم المصرف الصناعي وتعزيز رأسماله وتشجيع تأسيس الصناديق والمصارف الاستثمارية المتخصصة في تمويل المشاريع الصناعية ، ولم تعتمد اساليب التخطيط الصناعي المكاني والاقليمي . كما لم تحافظ على الكوادر والمهارات العلمية والتقنية واجتذاب الكوادر التي غادرت العراق والاستفادة منها في عملية التنمية .
لقد ساعدت سياسة الحكومات المتعاقبة منذ 2003 على وأد صناعتنا الوطنية وهذا احد انجازات المحاصصة الطائفية.
اما في مجال الزراعة فعلى الرغم من العوائد المالية الكبيرة التي يحصل عليها العراق من جراء بيع النفط الخام ، الا ان هذه الأموال لم ترصد لإصلاح واستغلال الأراضي الزراعية حتى المملوكة للدولة .ويحذر خبراء اقتصاديون من ان العراق بات ومنذ سنوات لا يزرع سوى ربع المساحة الصالحة للزراعة من اراضيه ، اذ ان معدل المساحات الصالحة للزراعة في العراق يبلغ 40 مليون دونم بينما يزرع منها فقط 10 مليون دونم. وبسبب المشاكل الكثيرة التي تواجهها الزراعة في العراق فقد ازدادت الهجرة من الريف الى المدن نتيجة تدني الخدمات التعليمية والصحية في الريف ومشاكل الزراعة. وبفعل هذه العوامل ارتفعت الواردات الزراعية حتى اصبح العراق يستورد سلة غذائه من الخارج، وادت سياسة اغراق السوق المحلية بالمنتجات الزراعية المستوردة من دول الجوار الى موت الزراعة المحلية لعدم قدرتها على المنافسة وادى ذلك الى تراجع الزراعة بشكل كبير في ظل تقدم الصحراء نحو المناطق الزراعية وتزايد عمليات تجريف البساتين وتحويلها الى مشاريع سكنية، كما ادى سوء التخطيط الى تراجع الزراعة في البلاد ويصاحب ذلك مشاكل نقص مياه الري والكهرباء حيث لا يمكن ايصال المياه لكثير من المناطق .
لقد شهدت المنتجات الزراعية الوطنية تراجعا كبيرا في الأسواق العراقية اذ تحولت الأسواق من منافذ لبيع المنتج الزراعي المحلي الى منافذ لبيع المنتجات الزراعية المستوردة وخاصة من ايران وتركيا واضطر الكثير من المزارعين الى بيع اراضيهم في ظل غياب الدعم الحكومي للقطاع الزراعي .
لم تسع الحكومات العراقية بعد 2003 والى اليوم الى تطوير الانتاج الزراعي كما ونوعا وتمكين الفلاحين من استخدام المكننة المتطورة والبذور المحسنة الجيدة والاسمدة العضوية والكيمياوية والمبيدات وغيرها ، اضافة الى استخدام الأساليب العلمية الحديثة في الزراعة والري . كما لم تعالج مشكلة هجرة الفلاحين وآثارها وتحفيز الفلاحين للعودة الى اراضيهم وتعويض من تضرر منهم وتقديم المنح والقروض لهم ، مع تفعيل دور الجمعيات الفلاحية والتعاونية القائمة وتوفير التمويل بشروط ميسرة للفلاحين وتطوير المبادرة الزراعية الحكومية وزيادة المبالغ المخصصة لها .وبعد ان كان العراق يحتل المرتبة الاولى في العالم في انتاج وتصدير التمور اصبح اليوم يستورد التمور من ايران ودول الخليج العربي مما يشير الى وجود تقصير كبير لدى الجهات المسؤولة في تخلف القطاع الزراعي والى الاهمال والتهميش الذي تعرض له هذا القطاع الحيوي، لذلك بقي العراق يستورد سلة غذائه من ايران وتركيا وغيرهما .
ليست الصناعة والزراعة وحدهما من تراجعا بل شمل التراجع ايضا قطاع استخراج المعادن حيث يمتلك العراق ثروة معدنية هائلة موزعة في جميع محافظات العراق الا انها مع الأسف الشديد لم تستثمر بعد ولم يتم الاستفادة من كامل طاقتها. ويمكن للمعادن في العراق ان تكون موردا رئيسيا بعد نضوب النفط العراقي. يحتوي العراق على عشرات انواع المعادن وبكميات كبيرة وهناك مساحات شاسعة لم يجر مسحها والتنقيب عن المعادن فيها ، ويوجد في العراق معادن نادرة الا ان نحو 80% من المعادن في العراق غير مستثمرة كالذهب والزئبق واليورانيوم والنحاس والعديد غيرها . وتحوي محافظة ميسان مكامن كبيرة لمادة الزئبق الأحمر لكنها اليوم عرضة للسرقة والتهريب للخارج من قبل مافيات منظمة على حساب اقتصاد البلد. ويمكن للثروة المعدنية في العراق لو تم استثمارها بالشكل الصحيح ان تضيف عوائد مالية كبيرة لموازنة الدولة الى جانب العوائد النفطية ، غير انها مهملة .
اما قطاع السياحة في العراق فهو الاخر لم يسلم من التخلف والتراجع . وتعتبر السياحة احد روافد الاقتصاد العراقي المهمة حيث تتوفر مقومات السياحة من بيئة واثار ومراقد دينية وانهار وشلالات واهوار ومواقع جبلية، لكن العراق لم يستغلها سياحيا حيث سوء الادارة والتخطيط والفساد. كما يمكن لقطاع السياحة في العراق ان يدر موردا ماليا كبيرا لو احسن التخطيط له . وماتزال البنى التحتية للسياحة في العراق ضعيفة في الوقت الراهن وغير صالحة لاستيعاب اعداد كبيرة من السياح اضافة الى وجود تقصير واضح في الجانب الاعلامي الترويجي والدعائي لمناطقنا السياحية والذي يفترض ان تقوم به السفارات والقنصليات العراقية في الخارج الى جانب دور هيئة السياحة ووزارة الثقافة. كما انه لا يوجد حتى الان مستثمرون قادرون على تطوير البنى التحتية السياحية، ولم تهتم الحكومات العراقية بعد 2003 بتربية وتأهيل الكوادر السياحية وتطوير معاهد الفندقة والسياحة .
اما بخصوص القطاع التجاري في العراق فهو ايضا يعاني من تردي جانب الصادرات حيث يقتصر على تصدير النفط الخام فقط دون القطاعات الاخرى مقابل زيادة الاستيرادات السلعية الاستهلاكية. بل ومن المعيب على الحكومات العراقية ان بلدا نفطيا مهما كالعراق يستورد المنتجات النفطية والطاقة من دول الجوار، فأي تخلف هذا؟ لقد تحول العراق الى بلد يستورد كل شيء ولا يصدر شيئا عدا النفط الخام حتى دون ان يكلف نفسه بتصنيعه وتحويله الى منتجات نفطية يمكن ان تباع في الأسواق العالمية بأسعار اعلى من سعر برميل النفط الخام . ومنذ 2003 والى اليوم بقي الاقتصاد العراقي اقتصادا وحيد الجانب يعتمد كليا على تصدير النفط الخام واهمال القطاعات الاقتصادية الاخرى. كما يتميز الميزان التجاري العراقي بأنه ميزان سلبي ترتفع فيه نسبة الواردات على الصادرات ويشير الى مدى تبعية العراق للخارج. ويعد العراق حسب الاقتصاديين من الدول الأكثر انكشافا في العالم كونه يعتمد على القطاع النفطي في تجارته الخارجية وان 90 في المائة ومن ايراداته من النقد الاجنبي تأتي من الصادرات النفطية . ويرون ان اقتصاد دولة اذا تجاوزت نسبة استيراداتها من الناتج المحلي الاجمالي 20في المائة يعد اقتصادا مكشوفا. من هذا يتضح ان السياسة التجارية في العراق تعاني من تخبط شديد وغياب للرؤية الواضحة وبروز ظاهرة الاغراق السلعي داخل السوق المحلية مع بقاء قطاعاتنا الاقتصادية غير النفطية متخلفة تكنولوجيا وتقنيا اضافة الى تفشي الفساد المالي والاداري في معظم القطاعات الاقتصادية والمنافذ الحدودية.
لقد ادت سياسة الحكومات المتعاقبة بعد 2003 الى اغتيال العراق واغتيال اقتصاده.
************

العلاقات الدولية والنزعة الكوسموبولتية
لطفي حاتم
تتميز العلاقات الدولية الراهنة بكثرة السمات الاقتصادية والسياسية وأهمها محاولة الولايات المتحدة بناء شرعية دولية جديدة ترتكز على التبعية والهيمنة والتهميش وبهذا المسار تنهض امام دول العالم تناقضات جديدة افرزتها السياسة الأمريكية في الطور المعولم من التوسع الرأسمالي.
قبل الخوض في بعض الموضوعات السياسية الشائكة لابد من الإشارة الى ان العلاقات الدولية الراهنة تستند الى عالمية أسلوب الإنتاج الرأسمالي وما ينتجه من تحكم قوانين المنافسة الاقتصادية – والهيمنة السياسية بين الدول الرأسمالية المعولمة وطوابقها الثلاثة.
-- تتمثل الطوابق الثلاثة بدول الرأسمالية المعولمة أولا والدول المتطورة رأسماليا ثانيا وآخرها الدول الوطنية. وبهذا المعنى تتحكم العلاقات غير المتساوية وروح الهيمنة في علاقاتها الدولية.
- الطور المعاصر من العولمة الرأسمالية أضفى سمات جديدة على العلاقات الدولية تتمثل بنشوء تكتلات دولية اقتصادية - سياسية بين الدول الرأسمالية المتقدمة وبين الدول الوطنية على أساس توازن المصالح الوطنية.
-- فرضية نشوء تكتلات سياسية اقتصادية دولية ناتجة عن تنامي النزعات الوطنية المناهضة للتدخلات العسكرية وبين الهيمنة الكوسموبولتية المترابطة مع الروح الأمريكية العسكرية وتشترط السعي لبناء شرعية دولية جديدة تشترطها وحدانية التطور الرأسمالي مناهضة للنزعة الكسموبولوتية الامريكية الهادفة الى وضع دول العالم تحت هيمنتها العالمية.
--- انتقال العالم من ازدواجية خيار التطور الاجتماعي اشتراكي - رأسمالي الى وحدانية التطور الرأسمالي حمل الكثير من التغيرات السياسية والفكرية على صعيد بناء العلاقات الوطنية والعلاقات الدولية نحاول التعرض الى أهمها-
أولا-- أفضى انهيار خيار التطور الاشتراكي الى سيادة نمط الانتاج الرأسمالي فضلا عن اعتماده نهجا لتطور الدول الوطنية وتشكيلاتها الاجتماعية.
ثانيا- أدى انهيار النموذج الاشتراكي الى تفكك وحدة الكفاح العالمية بمكوناتها الثلاثة الدول الاشتراكية حركة التحرر الوطني العالمية والدول الوطنية المناهضة للرأسمالية العالمية.
ثالثا-- أصبحت النزعات الكسموبولوتية الرافضة للمسألتين القومية والوطنية الغطاء الأيديولوجي للرأسمالية الأمريكية المعولمة.
رابعا-- تجاوز الكسموبوليتية الأمريكية للشرعية الدولية من خلال تدخلاتها في شؤون الدول الرأسمالية الكبرى فضلا عن تدخلاتها في نزاعات الدول الوطنية وتشكيلاتها الاجتماعية الوطنية.
خامسا-- تميزت الكسموبولوتية الأمريكية بالتدخلات العسكرية في شؤن الدول الوطنية بهدف اسقاط الأنظمة السياسية ناهيك عن مساندتها للأنظمة الاستبدادية.
سادساً-- رفع الكسوبولوتية الأمريكية قوانينها الوطنية الى مصاف القوانين الدولية مطالبة باعتمادها في العلاقات الدولية.
سابعاً-- نزوع العولمة الأمريكية الى بناء شرعية دولية جديدة ترتكز على القوة العسكرية والتبعية والتهميش والتدخل في الشؤن الوطنية.
ان الملاحظات المشار اليها تشترط التركيز على سمات التغيرات الدولية في الظروف التاريخية المعاصرة والتي اجدها في الرؤى التالية –
-- اعتماد الرأسمالية الامريكية المعولمة نهج التدخلات العسكرية والعقوبات الاقتصادية والعزل السياسي في علاقاتها الدولية مع حلفائها في التحالف الأطلسي والدول الوطنية الاخرى.
- تهميش التشكيلات الطبقية في الدول الوطنية عبر اعتماد - الرأسمالية الأمريكية -على الطبقات الفرعية -- الرأسمالية الكمبورادورية وبعض شرائح الرأسمالية المالية.
-- مناهضة الروح الوطنية وذلك من خلال تشجيعها واحتضانها الأنظمة الديكتاتورية لغرض مواصلة قمع المعارضة الوطنية الداخلية المطالبة بحقوقها الديمقراطية.
- ربط الدول الاستبدادية بتحالفات عسكرية بهدف مناهضة الحركات الثورية وعرقلة توجهاتها الهادفة الى بناء انظمة سياسية تعتمد الشرعية الديمقراطية أساسا دستوريا للحكم.
ان التغيرات الدولية التي تحملها الرأسمالية الأمريكية المعولمة تلقي بظلالها على علاقاتها مع حلفائها في الدول الاوربية والدول الوطنية الأخرى والتي نحاول رصدها في الموضوعات التالية --
-- مباركة انحسار الشرعية الديمقراطية للحكم في الدول الرأسمالية الكبرى والتركيز على القوى اليمينية المتطرفة ومحاصرة النزعة الوطنية المرتكزة على الاستقلال والسيادة الوطنية.
-- اضعاف مبدأ السيادة الوطنية من خلال مصادرة القرارات الوطنية وتأكيد الهيمنة الامريكية في السياسة الدولية.
-- مباركة قرارات حلف الأطلسي التدخلية الهادفة الى محاصرة الدول الوطنية الرافضة لميول الهيمنة الامريكية.
-- ربط بعض دول النموذج الاشتراكي السابق بالبنية الأطلسية لغرض منعها من التطور الرأسمالي المستقل وعرقلة علاقاتها الدبلوماسية مع الدولة الروسية.
-- مناهضة الوطنية الروسية باعتبارها الخصم الدولي للسياسة الأمريكية ومنعها من القيام بدورها الدولي الهادف الى محاربة الهيمنة الأمريكية والتيارات السلفية الإرهابية.
-- ربط بعض الدول الوطنية أو تلك المنسلخة من الاتحاد السوفيتي السابق بحلف الناتو واحتضانها القوى اليمينية والسلفية بهدف تشديد التبعية والالحاق.

استنادا على ما حمله البحث المكثف من أفكار تشير الى هيمنة العوامل الخارجية أرى بناء جبهات وطنية – دولية تسعى الى --
1- بناء أنظمة حكم وطنية على أساس الشرعية الديمقراطية المرتكزة على موازنة المصالح الطبقية في التشكيلات الاجتماعية الوطنية والتركيز على استبعاد العوامل الخارجية في صياغة القرار الوطني.
2- إقامة علاقات وطنية - خارجية ترتكز على المساواة وصيانة مصالح البلاد الوطنية.
3– رفض التدخل في السياسات الداخلية الوطنية ومناهضة القوى اليمينية الساندة للهيمنة الامريكية وهيمنتها الدولية.
4– بناء شرعية دولية ديمقراطية ترتكز على المساواة والتعاون الدولي في مكافحة نهج الإرهاب والتطرف.
5– رفض سياسة التبعية والتهميش الخارجية واستبدالها بالتعاون الدولي المستند الى احترام المصالح الوطنية.
6-- التنسيق بين الدول الرافضة لسياسة التبعية والتهميش يستمد شرعيته من مخاطر هيمنة العوامل الخارجية على التطور الوطني الناتج عن النزعات الكسموبولوتية في نهج الهيمنة الأمريكية.
انطلاقا من موضوعات البحث الفكرية والسياسية نتوصل الى بعض الاستنتاجات العامة المتمثلة بـ
الاستنتاج الأول — أصبحت العوامل الخارجية في الطور المعولم من التوسع الرأسمالي عوامل مقررة في تحديد طبيعة وشكل الانظمة السياسية وتوجهات تنميتها الاقتصادية.
الاستنتاج الثاني ً-- الدول الوطنية باعتبارها الطرف الأضعف في التشكيلة الرأسمالية العالمية أمست موضوعا للتدخلات الخارجية الامر الذي يتطلب تأكيد القوانين الدولية الضامنة للعلاقات الدولية المتساوية وما يشترطه ذلك من تفعيل القوانين الدولية.
الاستنتاج الثالث -- يكمن التناقض الأساسي في الفترة الراهنة بين الرأسمالية المعولمة المتشحة بالايدلوجية الكسموبولوتية وبين النزعات الوطنية والقومية الضامنة لتطور الدول الوطنية بعيدا عن الهيمنة والتبعية التهميش.
الاستنتاج الرابع --التناقض الرئيس في التشكيلات الاجتماعية الوطنية يجد تعبيره بين الطبقات المنتجة الرافضة للهيمنة الخارجية وبين الطبقات الفرعية - البرجوازية الكمبورادورية والفئات المالية الربوية - المتحالفة والرأسمالية الكسموبولوتية.
الاستنتاج الخامس-- رفض التدخل الخارجي في الشؤن الداخلية الهادفة الى تسعير النزاعات الطبقية والحروب الأهلية بما يفضي الى التبعية والتهميش.
الاستنتاج السادس -- صيانة الدول الوطنية ومصالح تشكيلاتها الاجتماعية ترتكز على الترابط بين الشرعيتين الوطنية والدولية وما يفرزه ذلك من بناء عالم يسوده الامن والسلام الدوليين.
ان الاستنتاجات المشار اليها تشير الى ان دول العالم الكسموبولوتية تسعى الى إعادة بناء العلاقات الدولية استنادا الى مبادئ الهيمنة والتهميش وبهذا المسار يتوجب على القوى الوطنية الديمقراطية اعارة اهتمام متزايد الى التغيرات الدولية وما يرافقها من تغيرات تمس مسار الديمقراطية والتنمية الوطنية.

*************

اليمين المتطرف في اوربا
حازم كويي
شهد العالم في السنوات العشر الاخيرة تحولاً في السياسة العالمية بعودة اليمين المتطرف واحتلاله مقاعد برلمانية ، وصار بعض منه يُدير الحُكم، مثل رودريغو دوتيرته في الفلبين ،جاير بولسونارو في البرازيل ،نارندرا مودي في الهند، أوربان في هنغاريا ،ياروسلاف كاشانيسكي في بولندا، ودونالد ترامب في اميركا.
ظاهرة العولمة الليبرالية التي نعيشها اليوم، وهي شكل جديد للرأسمالية، تزداد تناقضاتها باستمرار، ويتكاثر فيها الاثرياء بسرعة قياساً الى بدايات الثمانينات من القرن الماضي. وفي مقابل ذلك لا تحصل الطبقة العاملة على اجور عادلة بسبب سياسة التقشف والمزيد من التشديد في عدم المساواة الاجتماعية. ويُصاب مفهوم التضامن هنا وهناك وبتفريغ معناه الحقيقي كي تحل الدعاية للفردية محلها.
بدايات ذلك كانت في الفترة التاتشرية (نسبة الى رئيسة وزراء بريطانيا الاسبق مارغريت تاتشر) حين وطدت اقدام الليبرالية الجديدة في هجومها وادعائها انها تحمل الديناميكية.
وفي الآونة الاخيرة انتزع اليمين مقاليد السلطة سريعاً فوضع القضاء وحرية الصحافة والمنظمات الاجتماعية تحت سيطرته وأخذ يهاجم جوهر الديمقراطية. ولم ينتبه البعض الى الخطر المحدق القادم ووقف متفرجاً دون اعادة تنظيم صفوفه. وانعكست نتائج ذلك في ظروف العمل السيئة وبشروط مجحفة وتعرض فيها الاجانب والاقليات والنساء الى مضايقات مبرمجة مع عداء واضح للثقافات الاخرى. ، واصبح اليمين المتطرف يبرر الاوضاع الاقتصادية السيئة بالادعاء انها بسبب الثقافات القادمة من الخارج بهدف تعميق السخط والغضب ليتصاعد عند الطبقة المهمشة وبأدوات تعمل على توتير الاوضاع والسيطرة عليها لمصلحة الاغنياء وعلى حساب الفقراء والطبقة الوسطى. وهذا مانجح فيه ترامب اثناء حملته الانتخابية، فجرى انتخاب طبقة من (الاقتصاديين) تمزج بين اقتصاد الليبرالية الجديدة وسياسة الهوية القومية لصالح اليمين المتطرف.
والظاهرة هذه دخلت اوربا نتيجة السياسات الاقتصادية المتبعة منذ سنوات وأخذ اليمين المتطرف يحتل مقاعد برلمانية. ففي الانتخابات البرلمانية الرئاسية الاخيرة عام 2017 في فرنسا تمكنت ماريا لوبن من الحصول على ثلث المقاعد البرلمانية.
في العام نفسه تمكن حزب الحرية اليميني الشعبوي في هولندا المتمثل بزعيمه غيرت فيلدرز ان يحصل على المركز الثاني ،وحصل حزب البديل من اجل المانيا على نسبة 12،6في المائة في البوندستاغ، علما انه الحزب اليميني الشعبوي الذي دخل البرلمان لاول مرة منذ نهاية الحرب العالمية الثانية ، والمعروف بمواقفه ضد الاجانب الوافدين.
وأنزلقت أيطاليا أيضاً حين حصل حزب "رابطة الشمال" على 17،4في المائة من الاصوات في انتخابات عام 2018، وكذا الحال في سويسرا التي حصل فيها حزب الشعب اليميني على 30في المائة من الاصوات عام 2015.
ولقد أصبح صعود اليمين المتطرف الشعبوي خطراً دون شك، خاصة عندما يغدو جزءاً من السلطة.
ويُثار السؤال عن كيفية تمكن هذه الاحزاب من النجاح في كسب اصوات الناخبين وماهية السياسة التي ينتهجونها لتنفيذ مآربهم!
لقد تمكن رئيس حكومة هنغاريا الحالي فكتور أوربان من الوصول الى السلطة عام 2010 عن طريق تغيير بعض القوانين ومنها ما يتعلق باستقلالية القضاء، وتعاونه بشكل كبير مع (الحركة من اجل هنغاريا افضل) وعزل قوى ليبرالية اقتصادية وتقليم المشهد الثقافي .
وعبر بارتوس ريدلينيسكي بصراحة عن رغبته ان تكون (بودابست في وارشو)، وهو الذي اصبح في ما بعد رئيس وزراء بولندا. ورغم ادعائه بعدم تصنيف حزبه PIS ضمن اليمين المتطرف، فان مواقفه معروفة في عدائه ضد الاجانب ونزعته العنصرية. ويتألف حزبه من القوميين والفاشيين الجدد. ويتقارب الموقفان البولوني والهنغاري في الادعاء بوقوفهما ضد الليبرالية الجديدة واستطاعا ان يجدا اصداء لهما عند الطبقات الفقيرة والتلاعب بمشاعرهما واستدراج اصواتهما في الانتخابات .
ويدعي اليمين الراديكالي في النرويج ان المجتمع يعاني من مرض سببه الخطر المتمثل في هجرة الاجانب وكقطب صراع يهدد الهوية النرويجية، بدل التبرير المنطقي من خلال التوزيع غير العادل في المجتمع النرويجي للثروات.
وأنحدر حزب الشعب النمساوي بقوة الى اليمين تحت قيادة رئيسه سباستيان كورس. وبعد تحالفه مع حزب الحرية النمساوي تشكلت الحكومة الحالية في عام 2017 ببرنامج شعبوي انجذبت اليه الطبقة الوسطى وما يقع تحته من الموظفين والمستخدمين.
ويمارس حزب الحرية دعاية التخويف من التراجع في المجتمع النمساوي موظفاً ذلك بطريقة متناغمة ضد المهاجرين، نتيجة عدم الرضا الحاصل في المجتمع الرأسمالي المتأزم، والذي أصبح لايناسب عامة الناس.
وصار واضحا دون اي لبس، ان هزيمة اليمين المتطرف تتطلب إعادة التفكير في الاستراتيجيات من دون السقوط في فخ الخدع، وأعادة قيادة العمل الجماعي في جبهة عريضة متحدة يسارية ديمقراطية تكافح ضد الليبرالية الجديدة الخانقة للديمقراطية.

*************

ص7
اليوم.. مباراتان في ختام الجولة 29 من الدوري الكروي

خاص – طريق الشعب
تختتم اليوم الأربعاء مباريات الجولة التاسعة والعشرين من إياب الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم بإجراء مباراتين.
إذ يلعب اربيل صاحب المركز الثاني عشر برصيد 33 نقطة على أرضه وبين جمهوره مع فريق السماوة الفريق الذي يحتل المركز الثامن عشر برصيد 26 نقطة.
وفي المباراة الثانية والتي يضيّفها ملعب الصناعة يلتقي النفط سابع الترتيب برصيد 39 نقطة مع الزوراء رابع اللائحة بـ45 نقطة.
********
الزمالك يعود الى التتويج بالبطولات القارية بعد غياب 16 عاما
متابعة – طريق الشعب
عاد الزمالك للتتويج بالبطولات القارية، بعد غياب 16 عامًا، منذ آخر لقب، بكأس السوبر، على حساب الوداد المغربي عام 2003.
وتوج الزمالك المصري بلقب الكونفيدرالية الأفريقية، بعدما فاز على نهضة بركان بركلات الترجيح 5-3، عقب فوز كل فريق على ملعبه بهدف دون رد.
ويملك الزمالك في رصيده 12 لقبا قاريا، مقسمة بين 5 بطولات لدوري أبطال أفريقيا، و3 بطولات للسوبر الأفريقي، وبطولة الأندية الأفريقية أبطال الكؤوس، ومثلها للكونفيدرالية، بجانب لقبين في البطولة الأفرو آسيوية.
وطوال 16 عامًا لم يتوج الزمالك بلقب أفريقي، رغم اقترابه منها في مرات عديدة، حيث خسر نهائي دوري أبطال أفريقيا عام 2016 أمام صن داونز، وخرج من نصف نهائي نفس البطولة أمام مواطنه الأهلي عام 2005، وخرج من نصف نهائي الكونفيدرالية أمام النجم الساحلي عام 2015.

*********
أندية السعودية تبدأ الميرغاتو مبكرا..والفيصلي يسير عكسيا
متابعة – طريق الشعب
لم تترك اندية دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، فرصة لنفسها لالتقاط الانفاس، بعد موسم كان استثنائيا في كل شيء، حيث بدأت في الإعداد من الآن للموسم الجديد، وكان الفيصلي أكثر الأندية تحركاً ولكن في الاتجاه المعاكس، بالتفريط في ثلاثة لاعبين دفعة واحدة ورسمياً.
ومع انتهاء الدوري مباشرة، أعلنت اندية اتحاد جدة والاتفاق وأهلي جدة، التعاقد رسمياً مع لاعبي الفيصلي حمدان الشمراني والبرازيلي روجيرو وسلطان مندش على التوالي، كما أعلن نادي النصر المتوج بلقب الدوري، التعاقد رسمياً مع صالح آل عباس ثالث هدافي دوري الدرجة الاولى، قادما من نادي نجران، فيما كان نادي الشباب قد وقع في وقت سابق مع لاعب الفيحاء الكولمبي اسبيريلا.
في الوقت الذي طالب فيه الهلال لاعبيه الأجانب المعارين لأندية خارجية العودة إلى النادي فورا، وهم عمر خربين من بيراميدز المصري، والأرجنتيني سيروتي من اندبندينيتي الأرجنتيني والمغربي أشرف بن شرقي من لانس الفرنسي، على ان يتقرر مصيرهم فيما بعد.
وما يزيد فترة الانتقالات الصيفية إثارة، ما يصاحبها من شائعات عن انتقال نجوم من العيار الثقيل، مثل ما يتردد حاليا عن نجم أهلي جدة ديجانيني تافاريس، وانتقاله إلى أحد اندية العاصمة الرياض، فضلا عن الصراع القائم بين النصر والهلال على حسم مصير الدولي البيروفي اندريه كاريلو الذي انتهى عقده مع الهلال، ولم يحسم ناديه الأصلي بنفيكا مصيره حتى اللحظة.
امام نادي اتحاد جدة الذي يريد ان يظهر انه استوعب درس الموسم الماضي، فيبدو أنه مقبل على تصفية شاملة على صعيد لاعبيه المحليين، قد تطيح بأسماء كبيرة بالفريق على رأسهم أحمد عسيري قائد الفريق، وجمال باجندوح، والمهاجم عبد الرحمن الغامدي.

**********
كاتانيتش يناقض نفسه في قائمة العراق لودية تونس
بغداد - ميثم الحسني
ناقض مدرب المنتخب العراقي، سريتشكو كاتانيتش، نفسه بعد إعلان القائمة النهائية لأسود الرافدين، التي تستعد لخوض مباراة ودية أمام تونس، 7 حزيران المقبل.
وبالنظر إلى القائمة، نجد أن هناك تناقضا بين تصريحات المدرب وأفعاله، بعدما انتقد في وقت سابق، مستوى الدوري المحلي.

وجوه جديدة

ضمت قائمة كاتانيتش، 7 لاعبين شباب، وهم كرار نبيل ومحمد قاسم من القوة الجوية، ومصطفى محمد وأحمد جلال من الزوراء، ومحمد صالح وعدي شهاب وميثم جبار من الكرخ. وتألق هؤلاء اللاعبون بشكل ملحوظ هذا الموسم، مما يعني أن دعوتهم جاءت وفق مستوياتهم في الدوري، وهذا دليل واضح أن كاتانيتش ناقض نفسه في التصريح بأن الدوري العراقي ضعيف ولا ينتج لاعبين أكفاء قادرين على تمثيل المنتخب العراقي.

غياب المتابعة

مرة أخرى وقع المدرب السلوفيني في فخ تصريحاته غير المدروسة، حيث أعلن في وقت سابق، بعد الخروج من بطولة أمم آسيا 2019، أنه سيتابع الدوري العراقي عن قرب لدعوة الوجوه الجديدة، لكنه غاب تمامًا عن المتابعة ولم يحضر أكثر من 3 مباريات. وما يُسجل على كاتانيتش، غياب علاء عبد الزهرة هداف الدوري العراقي برصيد 23 هدفًا، ومروان حسين نجم الطلبة وأقرب ملاحقيه (19 هدفًا). وتشير بعض المصادر أن هناك تدخلات من قبل اتحاد الكرة في اختيار أسماء بعينها للانضمام إلى قائمة أسود الرافدين، حيث تم استدعاء اللاعب أيمن حسين الذي ينشط في الصفاقسي، رغم ابتعاده عن التألق مؤخرًا.

*********
دعوة المنتخب الاولمبي للمشاركة في بطولة تايلند الدولية
بغدادــ إعلام اتحاد الكرة
تلقى الاتحاد العراقي لكرة القدم دعوة رسمية من نظيره التايلندي للمشاركة في بطولة m-150 الدولية للمنتخبات الاولمبية المزمع اقامتها بمشاركة ستة منتخبات في شهر كانون الاول المقبل.
وقال المدير الاداري للمنتخب مهدي كريم للمنتخب ان الاتحاد تلقى دعوة رسمية من الاتحاد التايلندي للعبة للمشاركة في النسخة الثالثة لبطولة m-150 التي ستجري هناك في شهر كانون الاول المقبل بمشاركة منتخبات هي إيران والبحرين وسوريا والاردن وتايلند فضلا على العراق، مبينا ان الاتحاد التايلندي حدد المدة من ٢٠-٢٩ كانون الاول موعدا لإقامة البطولة.
وأضاف كريم ان الاتحاد أرسل الدعوة الى المدير الفني للمنتخب عبد الغني شهد لدراسة الجدوى الفنية من المشاركة فيها، لاسيما انها تاتي قبل ايام قليلة من المشاركة في بطولة اسيا للمنتخبات الاولمبية التي ستضيفها تايلند ايضا.
يشار الى ان قرعة النهائيات الاسيوية ستجري في تموز المقبل .

********
نتائج مميزة لـ"مواي تاي" العراق في بطولة زايد الرياضية
بغداد – طريق الشعب
يواصل المنتخب الوطني للعبة "المواي تاي"، نتائجه المميزة في بطولة زايد الرياضية المقامة منافساتها في إمارة ابو ظبي بدولة الامارات العربية المتحدة.
واستطاع اللاعب سجاد بشير، ان يحصد الميدالية الذهبية في البطولة، فيما تمكن اللاعب احمد فيصل من التغلب على خصمه التايلندي بالضربة الفنية القاضية في الجولة الثالثة، وكذلك تمكن اللاعبون حسين سالم وأكرم مناحي ومصطفى التكريتي من تحقيق الفوز وسينافسون على الذهب في منافسات الاثنين.
ولن يتمكن البطل حسين سالم، من الحصول على الميدالية الذهبية بعد تعرضه الى اصابة كسر في يده اليسرى، مما ادى الى دخوله مستشفى زايد العسكري وسيجري الاطباء عملية له يوم الاثنين.
التميز لم يكن فقط على مستوى اللاعبين، حيث قدم الحكام العراقيون الدوليون حيدر حميد ومحمود هاشم مستويات مميزة ايضاً في تألقهم بإدارة نزالات البطولة.
"المواي تاي" او "الملاكمة التايلندية" هو عبارة عن فن قتالي تم ابتكاره من أجل التجنيد وذلك في القرن السادس عشر، حيث ساعد هذا الفن سكان تايلاند على التصدي للبيرمانيين أثناء الغزو.
اليوم، تمارس الملاكمة التايلاندية في العالم بأشمله، إذ يتطلب هذا الفن المنحدر من "كرابي كرابونج"، لياقات بدنية مثل الخفة، ردود الفعل، القدرة والقوة، كما يتطلب لياقات ذهنية كالاحترام. يلقب هذا الفن ب فن الأطراف الثمانية بسب استخدام اليدين والكوعين والرجلين والركبتين.

********
راموس يطلب الرحيل مجانا.. والريال يرد
متابعة – طريق الشعب
طلب سيرجيو راموس، مدافع وقائد ريال مدريد، الرحيل عن صفوف الفريق، خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة. وبحسب برنامج "الشرينجيتو" الإسباني الشهير، فإنه خاطب إدارة ريال مدريد، من أجل السماح له بالرحيل مجانًا، مشيرا إلى أن اللاعب يمتلك عرضًا ضخمًا من أحد الأندية الصينية.
وأوضح البرنامج أن ريال مدريد رد سريعا، برفض طلب المدافع الإسباني.
وتشير تقارير صحفية إلى رغبة راموس في تمديد عقده، بالإضافة إلى حصوله على زيادة في راتبه بمقدار 2 مليون يورو، ليحصل على 14 مليونا في الموسم الواحد. وينتهي عقد راموس مع ريال مدريد في حزيران 2021. يذكر أن بعض التقارير السابقة، لفتت أن فلورنتينو بيريز، رئيس ريال مدريد مستعد لمنح راموس ما يريده، موضحة أنه سيقدم له "عقدًا سريًا للغاية"، به بنود مالية بعيدًا عن مبلغ الـ14 مليون يورو.

*************
ص 8

مآلات التحول الديمقراطي في المغرب
عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "20 فبراير ومآلات التحول الديمقراطي في المغرب"، لمجموعة مؤلفين.
يُعنى الكتاب بدراسة التجربة المغربية في عُقب الحراك الشبابي والشعبي عام 2011، وتحليلها على نحوٍ موصول بالفترة التي سبقتها والتي تلتها، من دون أن يروم مقارنةً للانتقال الديمقراطي، لا سيما بالنسبة إلى التجارب الدولية المعاصرة الرائدة في مجال التحول الديمقراطي.

***********

صيانة "تمثال الواسطي"
في مقر وزارة الثقافة
بغداد – قحطان عدنان
أنجزت دائرة الفنون العامة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، أول أمس الاثنين، أعمال صيانة وترميم تمثال يحيى بن محمود الواسطي الذي ينهض في مقر الوزارة وسط بغداد، وذلك تنفيذا لتوجيهات الوزير د. عبد الأمير الحمداني.
وقال مدير عام الدائرة د. علي عويد العبادي، انهم أنجزوا صيانة التمثال، الذي كان قد نفذه النحات الرائد إسماعيل فتاح الترك، بالاستعانة بلجنة من قسم المصاهر الفنية في الدائرة، مؤكدا انه "لدينا خطة عمل لترميم وصيانة كافة التماثيل، وخاصة تلك المنفذة من قبل كبار الفنانين العراقيين".
من جانبه أشار مدير قسم المصاهر الفنان طه وهيب، الى أن المرحلة الأولى من صيانة التمثال شملت التنظيف وإزالة الأملاح، فيما تضمنت المرحلة الثانية تصليح الأجزاء المتضررة وترميمها، مضيفا أن المرحلة الأخيرة شملت إعادة أكسدة العمل بمواد كيمياوية خاصة مقاومة للمناخ والظروف البيئية.
يشار إلى ان يحيى بن محمود الواسطي رسام وخطاط ولد بداية القرن الثالث عشر الميلادي في مدينة واسط. وقد اشتهر من خلال اختطاطه نسخة من "مقامات الحريري" المعروفة، وتزيينها بالمنمنمات والرسوم المعبرة.

**************

زراعة شرائح في الدماغ
تغني عن "محرك غوغل"!

واشنطن – وكالات
قال خبير الذكاء الاصطناعي والرئيس التنفيذي لشركة "Fountech.ai" الأمريكية، نيكولاس كايرينوس، إنّه في غضون الأعوام الـ20 المقبلة قد يكون بالإمكان "زراعة رقائق في رؤوسنا تسمح لنا بالتعلم، ولن نحتاج إلى حفظ شيء!"، مشيرا إلى أن ذلك يعني أنه "لن تحتاج للبحث عن أي شيء في غوغل، لأنه ببساطة ستكون الإجابة مخزونة في دماغك مسبقاً".
هذه الخطوة القادمة من غوغل مشابهة لمشروع "نيورلينك" من شركة "سبيس إكس"، والذي يهدف إلى تنزيل المعلومات من الحاسوب مباشرة إلى الدماغ، خلال يوم واحد.
وأشار كايرينوس في حديث صحفي، إلى انه "ستختفي الحاجة إلى تعلم شيء ما. لأننا سنكون قادرين على الوصول إلى ذلك على الفور. غوغل ستكون في رأسك، وهذا ليس بعيد المنال، سيكون الأمر أشبه بالحصول على ذكاء حقيقي مساعد يفكر مثلك".
ويعتقد خبير الذكاء الاصطناعي أن هذا التقدم قريب جداً، مبينا انه "إذا نظرت إلى تطور الذكاء الاصطناعي فإن التقدم الذي سنراه في السنوات الخمس المقبلة، سوف يتفوق على ما رأيناه في السنوات الخمسين الماضية".

*************

"جمعية كهرمانة" تفتتح معرضها التشكيلي السنوي
بغداد – طريق الشعب
افتتحت "جمعية كهرمانة" للفنون في بغداد، صباح السبت الماضي، معرضها التشكيلي السنوي، الذي حمل عنوان "الفنون المرئية".
المعرض الذي أقيم على قاعة المعهد الفرنسي وسط بغداد، قصت شريط افتتاحه رئيسة لجنة الثقافة والإعلام البرلمانية سمية الغلاب، بحضور جمع من الفنانين والمثقفين ومتذوقي الفن التشكيلي.
وأبدت رئيسة اللجنة في كلمة لها على هامش افتتاح المعرض، "دهشتها" لما شاهدته من أعمال فنية منوعة، نفذت بأيادي فنانين رواد وشباب من كلا الجنسين، وبإمكانات بسيطة، داعية وزارة الثقافة إلى الاهتمام بهؤلاء الفنانين وبكل الذين يمتلكون الطاقات والمواهب في مجالات الإبداع.
وضم المعرض 34 عملا فنيا مختلفا، شملت الرسم والخزف والخط العربي والطرق على النحاس والرسم على الزجاج. وقد نفذت الأعمال وفق مدارس فنية مختلفة، كالانطباعية والواقعية والتجريدية.

***************

الفنون الموسيقية
تقيم أمسية رمضانية فلكلورية
بغداد – طريق الشعب
تقيم دائرة الفنون الموسيقية في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، غدا الخميس، أمسية رمضانية فلكلورية تتخللها ابتهالات دينية ومعرض فوتوغرافي وبازار أعمال يدوية.
تبدأ الأمسية في الساعة التاسعة مساء، وتقام في مقر الدائرة الكائن في شارع المغرب وسط بغداد.
والدعوة عامة.

**************

بعد مشكلة "هواوي"
صينيون يتخلون عن "آيفون"!
بكين – وكالات
في أعقاب الحملة الأميركية على تجارة التكنولوجيا مع الصين، والتي أدت إلى منع شركة "هواوي" الصينية من العمل مع الشركات الأميركية، بدأ مستخدمو هاتف "آيفون" الأمريكي في الصين في التحول إلى أجهزة "هواوي"، معبرين عن دعمهم لشركتهم.
ووفقا لوسائل إعلام، فإن مديرا في إحدى أكبر الشركات المصنعة للوحدات الشمسية في الصين، تحول من هاتف "آيفون7" إلى "هواوي بي 30"، معبرا عن رغبته في إظهار دعمه لمنتجه المحلي في المناخ الحالي.
كما تحول مستخدم آخر لجهاز "آيفون" يعمل في شركة اتصالات مملوكة للدولة إلى "هواوي" أيضًا. وقال في حديث صحفي انه "من المحرج سحب آيفون من جيبك هذه الأيام عندما يمتلك جميع المديرين التنفيذيين في الشركة أجهزة هواوي". وذكرت وسائل الإعلام أن "هواوي" تفوز بعملاء صينيين لدى شركة "آبل" المصنعة لـ "آيفون"، وأن الحظر الأميركي زاد من دعم العملاء للشركة الصينية.
ومنذ تفجير الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، ظهرت دعوات في الأخيرة لاستبدال هواتف "آيفون" بأخرى "هواوي".

***********

نقطة ضوء...
يوم السعادة العراقي!

منذ 2012 والعالم يحتفل بيوم السعادة في العشرين من شهر آذار.. وقد صدر تقرير السعادة العالمي في أول نيسان من نفس العام، ولفت انتباها دولياً باعتباره أول مسح عالمي للسعادة في العالم. وحدد التقرير حالة السعادة العالمية وأسباب السعادة والبؤس والآثار المترتبة على السياسات التي أظهرها ذلك التقرير.
وفي 2 نيسان 2012، عقد الاجتماع الأول للأمم المتحدة حول "السعادة والرفاه: تحديد نموذج اقتصادي جديد".
بعد ذلك التاريخ بدأ يصدر كل عام جدول لتسلسل الدول التي تعيش شعوبها في بحبوحة من السعادة. وكان آخرها تقرير 2018، الذي تربعت فيه كل من فنلندا والنرويج والدانمارك وايسلندا وسويسرا وهولندا وكندا ونيوزيلاندا والسويد وأستراليا على كرسي السعادة العالمية!
يضم التقرير أكثر من 150 دولة، ويتم الترتيب وفقاً لعدد من المعايير، منها نصيب الفرد في الناتج المحلي الإجمالي، ومتوسط العمر، والحرية، وسخاء الدولة على مواطنيها، كما يتضمن الدعم الاجتماعي وغياب الفساد في الحكومات والمجتمعات.
الغريب في الامر ان المكسيك، على سبيل المثال، سبقت ايطاليا (التي كان تسلسها 47 في الترتيب العالمي)، بينما تحتل ايطاليا مرتبة مهمة في مجموعة الدول الاقتصادية في العالم!
أما الدول العربية فاحتلت الإمارات الاولوية بينها بتسلسلها العشرين في الترتيب العالمي، وقد بذلت الإمارات جهوداً كبيرة لإحراز هذا الموقع المتقدم، فأقدمت على انشاء وزارة السعادة، ومهمتها الأساسية تكمن في تحقيق كل المستلزمات الضرورية لجعل المواطن الاماراتي سعيدا، معتمدة على نظرية صحيحة في هذا المجال تفيد بأن "السعادة" تشكل دافعا للإنتاج، والمواطن السعيد يبدع أكثر في عمله.
العراق حقق المرتبة السابعة بعد المئة تاركا خلفه سوريا واليمن وجنوب السودان ومجموعة من الدول الاخرى.
فما الذي يجعل المواطن العراقي سعيدا في عمله وفي وطنه؟!
هل يكفي رفع "الصبات" والحواجز الكونكريتية لرفع معنويات المواطن؟!
وهل أن وفرة المال تكفي لكي يكون المواطن سعيدا؟!
هل انتشار" المولات" بهذا العدد الكبير يضفي السعادة على المواطن؟!!
الأمر لا يتعلق بالفرد بقدر تعلقه بالحركة المجتمعية في إطارها الاقتصادي والسياسي والثقافي.
كيف نريد للمواطن أن يكون سعيدا في ظل انعدام الخدمات العامة، وتردي الوضع الصحي وتخلف التربية والتعليم مناهجا وأساليب، وتراجع الدورة الاقتصادية الى حدودها الدنيا، واستيراد المواد الغذائية على حساب ابن بلدنا الفلاح، الذي كاد أن ينجح في هذا المفصل او ذاك، فجاءت "الحرائق" المشبوهة لتقضي على آخر أمل له بالاكتفاء الذاتي!
كيف نريد أن يكون المواطن سعيدا في ظل "فساد" مستشر في شرايين واوردة الدولة والمجتمع؟!
وكيف له أن يكون سعيدا وهو يرى بالعين المجردة "الحرية" بمفهومها الشخصي والعام موضع تهديد يومي؟!
كيف له ان يكون سعيدا وهو ينظر بخشية الى سلاح (لم تعد له ضرورة) منتشر خارج سيطرة الدولة وقادر على حرق الأخضر واليابس؟!!

طه رشيد

***************

إبراهيم الخياط من النجف:
حياة شرارة لم تنتحر بل اغتالها اجهزة البعث القمعية

النجف - طريق الشعب
قال الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق، الشاعر إبراهيم الخياط، أن الأديبة النجفية حياة شرارة، التي أعلن انها وجدت في العام 1997 ميتة مختنقة بالغاز في شقتها مع واحدة من بناتها، لم تنتحر مثلما أشيع وقتها، موضحا ان الحادثة كانت مدبرة من قبل أجهزة النظام البعثي القمعية.

جاء ذلك في أمسية ثقافية حول سيرة الأديبة حياة شرارة وتجربتها في حقلي الأدب والترجمة وحادثة اغتيالها، أقامتها اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، أخيرا، وضيّفت فيها الخياط.
الأمسية التي حضرها جمع من الشيوعيين والمواطنين الآخرين من الأدباء والمثقفين والمهتمين في الشأن الأدبي، أدارها رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في النجف د. باقر الكرباسي. فيما استهلها الخياط بالحديث عن مدينة النجف، على اعتبارها بيئة ثقافية وأدبية ودينية، مشيرا إلى أن الأديبة حياة شرارة ولدت ابان ثلاثينيات القرن الماضي في هذه البيئة، وترعرعت في أجوائها وبين أبناء مجتمعها.
وأضاف قائلا إن والد الأديبة المغدورة محمد شرارة لبناني الأصل، كان قد جاء إلى النجف ليدرس الفقه في حوزتها العلمية ومدارسها الدينية، فتدرج في الفقه حتى بلغ مرحلة الاجتهاد، ثم تحوّل تحولا نوعيا من خلال تبنيه الفكر الماركسي، وانتمائه إلى الحزب الشيوعي.
وأشار الضيف إلى أن والد الأديبة انتقل بعد ذلك للعيش في بغداد، حيث مكث فيها مع عائلته ما تبقى من عمره، الذي امتد حتى نهاية عقد السبعينيات من القرن الماضي، مخلفا وراءه إرثا أدبيا ثرا، وبنتا "هي ثالثة الأثافي بعد شقيقتين" – على حد تعبيره –.
وتابع قوله إن تلك البنت هي حياة، التي اختطت طريق والدها متأثرة به وبالشخصيات الثقافية والأدبية النخبوية التي كانت ترتاد الصالون الأدبي العائد إلى أبيها، موضحا أن والد حياة حرص على افتتاح هذا الصالون، ليكون معلما ثقافيا مهما في مدينة النجف، ما أثر بشكل كبير على نشأة ابنته وتوجهاتها الثقافية والسياسية.
وتطرق الخياط إلى تفاصيل مهمة في سيرة الأديبة حياة وتشكلها الثقافي ودراستها في مصر، ثم عودتها إلى العراق بعد ثورة 14 تموز 1958، لتباشر دراستها الأولية في بلدها، مضيفا أنها بعد ذلك انتقلت إلى موسكو لتكمل الدكتوراه متخصصة في الأدب الروسي، ولتعود أستاذة في كلية الآداب بجامعة بغداد/ قسم اللغة الروسية.
وأشار إلى أن حياة شغلت كرسيها العلمي بجدارة، حتى أبعدتها السلطات البعثية الدكتاتورية عنه، مستهدفة إياها بسبب كونها تنتمي إلى الحزب الشيوعي ومن عائلة شيوعية، مبينا أن مسلسل الاضطهاد بحق الأديبة المغدورة استمر حتى بعد شمولها بقرار العودة إلى الجامعة، بعد أحداث 1991، ليجري إبعادها مجددا عن كرسيها العلمي.
وتناول الأمين العام لاتحاد الأدباء أهم مؤلفات الأديبة حياة المنشورة، من بينها رسالتها في الدكتوراه عن الروائي الروسي الشهير ليو تولستوي، فضلا عن ترجماتها الأدبية عن اللغة الروسية.
وفي ختام الأمسية أثار الخياط حادثة اغتيال حياة شرارة، نافيا خبر انتحارها الذي ذكرته محاضر الشرطة آنذاك، ومطالبا الحكومة بإعادة فتح التحقيق في ملف القضية "وإنصاف هذه الأديبة الأصيلة التي آثرت على نفسها أن لا تغادر العراق مع أفواج المغادرين في عقود الظلام الصدّامي، فبقيت لتلقى مصيرها المحزن".

**************

"الطفيلي" يقتنص سعفة "كان" الذهبية

باريس – وكالات
اقتنص فيلم "الطفيلي" (باراسايت)، للمخرج الكوري الجنوبي بونج جون، السبت الماضي، جائزة السعفة الذهبية في "مهرجان كان" السينمائي الدولي.
يتناول الفيلم الصراع الطبقي بأسلوب مشوق في إطار من الكوميديا السوداء، ويحكي قصة أسرة سيئة الحظ مؤلفة من أربعة أفراد تتملق لأسرة ثرية من أجل توظيفها. وتتمكن هذه الأسرة من التسلل إلى حياة الأسرة الثرية وكسب ثقتها قبل أن تسوء الأمور.
وقال مخرج الفيلم إن "فيلمه، الذي يسخر من حماس الأم الثرية المفرط تجاه موهبة ابنها الفنية، يعكس واقع الحياة"، مضيفا: "احترم حقا الأفلام التي تتعامل بجدية مع المشكلات السياسية الكبرى، لكنني أفضل كثيرا أن أخلط ذلك بالسخرية".
هذا وفاز فيلم "أتلانتيكس" الذي يتناول حياة المهاجرين للمخرجة الفرنسية - السنغالية ماتي ديوب بالجائزة الكبرى في المهرجان.
فيما فاز الفنان الإسباني أنطونيو بانديراس بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "ألم ومجد" للمخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار، والذي يروي فيه سيرته الذاتية. وهو أحد الأفلام التي كانت مرشحة للفوز بالسعفة الذهبية.
كذلك فازت البريطانية إميلي بيتشام بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "ليتل جو".

**************

في ستوكهولم
احتفاء بالشاعرين كامل الركابي وعبد القادر البصري
ستوكهولم – محمد الكحط
أقامت رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين في ستوكهولم وشمال السويد، مساء السبت الماضي، أمسية ثقافية – شعرية احتفاء بالشاعرين النصيرين كامل الركابي وعبد القادر البصري، حضرها جمع من الأنصار وضيوفهم من محبي الشعر.
أدار الأمسية رئيس الرابطة عدنان هادي، الذي رحب بالشاعرين المحتفى بهما، ودعاهما إلى تقديم أحدهما الآخر. ليقوم الركابي بتقديم رفيقه البصري بكلمات مفعمة بالمحبة، ملقيا الضوء على علاقتهما الطويلة التي كان محورها الشعر، وصلبتها أيام النضال ضد النظام الدكتاتوري البعثي المقبور في جبال كردستان العراق.
وأشار الركابي إلى أن رفيقه البصري يمتلك بصمة شعرية خاصة، ليلقي الأخير أمام الحاضرين باقة من قصائده القديمة والحديثة، من بينها قصيدته الموسومة "المكيدة"، التي يقول فيها "حذرا يدخل حانة العجائز.. يرقب النادلة الشقراء. اذ تلمُ القناني الفارغة. وهو.. مملوءٌ بالجعةِ والهموم.. يعدُ خساراته واحدةً واحدة.. دون ضجيجٍ يغادرُ المكان. لكن النادلة تقول: كلب السيدة يعرفك، وحاسة شم العجوز قوية! فيعود متملقا يرفع نخب الكلب والسيدة".
بعدها قدم البصري صديقه الركابي للحاضرين، وأشار إلى أسلوبه الجميل في كتابة الشعر الشعبي. ثم افسح له المجال ليقرأ مجموعة من أشعاره وومضاته الشعرية، من بينها نص عنوانه "إطفاء"، يقول فيه "روحك طفت بالندى مو بالمطر والماي. ها كد جمرها خفت.. يطفه ابنداوة نده مو بالمطر والماي.. هيّ بچت من طفت لو من طفت نادت: يا نده طفيتني من شفت جمري وضع راسه على المنقله، حس بالتعب وانكمش من الانتظار ونام.. والهوه بارد اجه شال الرماد ومشى وتعرّت الايام..".
وفي الختام جرى تكريم الشاعرين النصيرين بباقتي ورد.

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg