العدد 193 السنة 84 الثلاثاء 28 أيار 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ص1
وزارة الصحة شككت في "الاحصائيات الشهرية" واعتبرت الإصابات ضمن "المعدلات العالمية"
مفوضية حقوق الانسان: 800 إصابة بالسرطان شهريا في البصرة وحالات الانتحار والاتجار بالبشر في تزايد
بغداد – طريق الشعب
كشفت مفوضية حقوق الانسان في البصرة، عن معدل شهري مفجع ومخيف للاصابات السرطانية في المحافظة، حيث افصحت عن تسجيل 800 إصابة قابلة للزيادة إلى أكثر من 1500 شهريا، متهمة الحكومتين المحلية والاتحادية بعدم وضع حلول حقيقية لمواجهة "الكارثة الإنسانية"، وفيما نبهت الى ان جرائم الاتجار بالبشر سجلت خلال الأشهر الأولى من عام 2019 ضعف ما تم تسجيله في العام 2018، اكدت ارتفاع حالات الانتحار في عاصمة العراق الاقتصادية.
وقد اقرت وزارة الصحة بوجود إصابات كثيرة بمرض السرطان في البصرة، غير انها اعتبرتها ضمن "المعدلات العالمية"، منبهة الى ان البصرة وفقا لتلك المعايير تعتبر "الثالثة" بعد بغداد ونينوى.

800 إصابة شهريا

وقال مدير مكتب مفوضية حقوق الانسان في البصرة، مهدي التميمي، في تصريح نقله موقع "المربد"، ان "معدل الإصابات الشهرية بمرض السرطان في المحافظة يصل إلى 800 حالة قابلة للزيادة إلى أكثر من 1500 شهريا في ظل عدم وجود تحرك جاد لمعالجة الملوثات في المحافظة".

28 موقعا ملوثا

وأشار التميمي إلى "وجود أكثر من 28 موقعا ملوثا في المدينة"، لافتا إلى ان هناك "وعودا من وزارة الصحة بنقل الملوثات إلى خارج المحافظة، لكن لم يجر تطبيق ذلك على ارض الواقع حتى الآن"، مشدداً على "ضرورة أن تتعامل الحكومة المحلية في البصرة والحكومة الاتحادية بشكل جاد مع ملف مرض السرطان الناتج عن الملوثات البيئية وبالأخص من الاستخراجات النفطية من قبل شركات جولات التراخيص على وجه الخصوص".

مناشدة الرئاسات

وطالب مدير مكتب حقوق الانسان في البصرة، وزارة الصحة بالتأكد من مناشئ الأدوية السرطانية وكذلك العناية بمركز الأورام السرطانية في المحافظة من ناحية النظافة وتوفير الخدمات وفق نظام الفندقة، حسب قوله، مناشدا رئاسة الوزراء ومجلس النواب بالنظر إلى مشكلة الإصابات السرطانية في المحافظة بشكل جاد إزاء ما وصفه بالانتهاك الذي تتعرض له مئات العوائل البصرية نتيجة إصابة أبنائها بمرض السرطان.

كارثة انسانية

ورجح التميمي، ارتفاعا في معدلات إصابة مواطني البصرة بالامراض السرطانية خلال الاشهر القادمة، في حال لم تسارع الحكومة الى وضع حلول حقيقية لمعالجة المصابين وانهاء ملف المواقع الملوثة.

الصحة تعترف ولكن..

من طرفه، قال المتحدث باسم وزارة الصحة، سيف البدر، في تصريح صحفي، نقله الموقع ذاته، إن الوزارة لا تنكر وجود حالات إصابة كثيرة بمرض السرطان في البصرة، لكن وفقا للمعدلات العالمية الطبيعية وذلك بناء على الكثافة السكانية، حيث تأتي بغداد بالمرتبة الاولى ومن ثم نينوى (قبل عمليات النزوح) ومن بعدها البصرة.

معلومات غير دقيقة

وعن معدل إصابات السرطان التي تطرق لها مكتب حقوق الإنسان في البصرة، قال البدر انها غير دقيقة ولم تعتمد المعايير العلمية، مطالباً المكتب بتزويد وزارة الصحة بالمعيار الذي اعتمده في تحديد نسب الإصابة بمرض السرطان في البصرة، موضحاً انه لا توجد في الطب إحصائيات شهرية وإنما يتم الاعتماد على الجهة المخولة والوحيدة بذلك، وهو مجلس السرطان في تحديد معدلات الإصابة في البلد.

ارتفاع معدلات الانتحار

وفي سياق ذي صلة، كشف مكتب حقوق الانسان في البصرة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن "وجود أكثر من ٦٠ محاولة للانتحار وأكثر من ١٠ حالات انتهت بالموت خلال الربع الأول من السنة الحالية ما يدعو إلى الوقوف بشكل جاد ازاء هذه الحالات وأسبابها"، مطالبا الحكومة المحلية بـ"تشكيل لجنة فاعلة تشارك فيها الجهات صاحبة الاختصاص، على ان تمتلك الصلاحيات الكاملة فيما يخص متابعة ملف الانتحار، والعمل على إيجاد الحلول الحقيقية عبر البرامج التي تؤدي إلى حماية المجتمع بكل شرائحه وشريحة الشباب بشكل خاص باعتبارها احد اهم الموارد البشرية".

الاتجار بالبشر

وشدد مدير المكتب مهدي التميمي، على "ضرورة تفعيل قانون مكافحة الاتجار بالبشر رقم ٢٨ لعام ٢٠١٢ وخصوصا المادة ٤ منه"، منوها الى ان "اللجنة العليا لمكافحة الاتجار بالبشر وبرئاسة محافظ كل محافظة من محافظات العراق لم تعقد سوى اجتماعا واحدا في البصرة منذ عام ٢٠١٢. مع اننا ذكرنا في بيان سابق، وصول اعداد الجرائم في الربع الأول من هذا العام فقط إلى ضعف ما تم النظر فيه لعام ٢٠١٨ كاملاً".

تجارة وتعاطي المخدرات

واكد التميمي أهمية "المتابعة الجادة لتداعيات ظاهرة المخدرات وانعكاساتها السلبية على شريحة الشباب. ما يتطلب الإسراع في حسم افتتاح المصحة الخاصة بالمتعاطين لمعالجة حالات التعاطي والتي هي في ازدياد".

149 حالة انتحار
في 2019

وفي السياق ذاته، قالت لجنة حقوق الانسان البرلمانية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "اسباب زيادة حالات الانتحار في الآونة الاخيرة هي اقتصادية واجتماعية ونفسية، وبتأثير من مواقع التواصل الاجتماعي التي لعبت دورا في الترويج لحالات الانتحار".
واوردت احصائية عن حالات الانتحار للسنوات الماضية، اشارت الى ان "عام 2017 شهد تسجيل 185 حالة، فيما كانت الحالات لعام 2018 بواقع 319 حالة، و149 حالة لعام 2019".
********
فريق من هيئة النزاهة
يصل إلى بيروت لاسترداد محافظ كركوك السابق

بغداد – طريق الشعب
وصل فريق من هيئة النزاهة، امس الاثنين، الى بيروت لاسترداد محافظ كركوك السابق نجم الدين كريم، من السلطات اللبنانية بعد ان تم اعتقاله من قبل الانتربول لوجود مذكرة اعتقال صادرة بحقه من الحكومة العراقية.
ونقل موقع "ناس" عن مصدر مطلع، قوله، ان “فريقا من هيئة النزاهة وصل الى بيروت اليوم (الاثنين) لاسترداد محافظ كركوك السابق نجم الدين كريم”، مشيرا الى ان “الفريق شرع بالعمل مع السفارة العراقية، التي ستعمل مع السلطات اللبنانية لإتمام الاجراءات القانونية وتسليم نجم الدين كريم للسلطات في بغداد”.
واعتقل الانتربول في وقت سابق محافظ كركوك السابق نجم الدين كريم بالاستناد لمذكرة القاء قبض صادرة من الحكومة الاتحادية بحقه، فيما تم اطلاق سراحه في وقت لاحق بكفالة مالية.
********
رئيس الجمهورية مخاطبا محافظ نينوى ورئيس خلية الأزمة: الموصل بحاجة إلى تجاوز الخلافات
بغداد – طريق الشعب
شدد رئيس الجمهورية، برهم صالح، امس الاثنين، خلال لقائه محافظ نينوى الجديد منصور المرعيد، ورئيس خلية الازمة مزاحم الخياط، ورئيس جامعة الموصل، على ضرورة تكاتف الجميع وتجاوز الخلافات، من اجل اعادة بناء الموصل. وذكر بيان لمكتب رئيس الجمهورية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "صالح هنأ المرعيد على نيله ثقة مجلس المحافظة لتولي منصب المحافظ، وتمنى له الموفقية في خدمة ابناء نينوى"، مثنياً على "الدور والجهد الذي بذله رئيس خلية الازمة مزاحم الخياط وبقية الاعضاء خلال فترة عملها واهمية استمراره في خدمة المحافظة وبرنامج اعمارها".
واكد رئيس الجمهورية بحسب البيان "ضرورة العمل الجاد والسريع لاعادة مدينة الموصل لحلتها التأريخية والحضارية ودورها الوطني"، مبيناً ان "اعادة بناء المدينة يقتضي تكاتف كل الجهود الخيرة، وتجاوز الخلافات التي تركت آثارها على نينوى واهلها، لاسيما وان المحافظة لاتزال تعاني من آثار دمار عصابات داعش الارهابي".
واوضح صالح ان "مدينة الموصل بحاجة الى دعم الحكومة والمجتمع الدولي"، معرباً عن "استعداده الشخصي لبذل كافة الجهود لاعادة اعمار وبناء المحافظة". ونقل البيان عن المحافظ الجديد تأكيده ان "المدينة بحاجة الى الدعم لتوفير الخدمات وفرص العمل"، مشدداً على ان "الخطوة الاولى لبناء المدينة تبدأ بتنشيط الاقتصاد المحلي الذي يقتضي تأمين الجانب الامني، وانه مستعد لبذل الجهود من اجل خدمة المدينة واهلها".
من جانبه، اعرب رئيس خلية الازمة مزاحم الخياط عن "شكره لرئاسة الجمهورية التي فتحت ابوابها لدعم خطة بناء واعمار الموصل"، متمنياً "استمرار هذا الدعم والاسناد من قبل الرئيس".
****************
وزير مالية الاقليم: علاقاتنا جيدة مع بغداد وعبد المهدي يؤدي دورا إيجابيا
بغداد – طريق الشعب
وصف وزير المالية في حكومة إقليم كردستان، ريباز حملان، امس الاثنين، العلاقات مع الحكومة الاتحادية بـ"الجيدة جداً"، معتبرا أن رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي "يؤدي دوراً إيجابياً ووطنياً للغاية".
وقال حملان في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان، وتابعته "طريق الشعب"، "علاقاتنا مع الحكومة الاتحادية جيدة جداً ورئيس الوزراء يؤدي دوراً إيجابياً ووطنياً للغاية واستطاع الحفاظ على التوازن السياسي"، مضيفاً "نحن نقدم شكرنا له باسم حكومة إقليم كردستان".
وبشأن الرواتب المرسلة حتى الآن لدفع رواتب الموظفين قال حملان: "بغداد أرسلت 9 رواتب لموظفينا خلال عام 2018 بمبلغ قدره تريليونين و857 مليار دينار"، مبيناً أن "بغداد ارسلت رواتب خمسة أشهر في العام الحالي بمبلغ تريليونين و262 مليار دينار فيما أضافت حكومة إقليم كردستان 1 تريليون 831 مليار دينار عليها لدفع الرواتب"، مطمئنا "موظفي الاقليم بمواصلة دفع الرواتب مرة كل 30 يوماً".
وأشار حملان إلى أن "التصريحات التي تتحدث عن إرسال بغداد رواتب البيشمركة لـ4 أشهر وإحجام حكومة الإقليم عن دفعها غير صحيحة ونؤكد أن الحكومة المركزية لم تدفع شيئاً من مستحقات البيشمركة حتى الآن".
********
المنطقة الخضراء تفتح بالكامل
في أول أيام العيد

بغداد - طريق الشعب
اعلن مكتب رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، امس الاثنين، أن المنطقة الخضراء ستفتح بالكامل في اول ايام عيد الفطر.
وقال سكرتير عبد المهدي الفريق الركن محمد حميد البياتي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "المنطقة الخضراء ستفتح بالكامل خلال 24 ساعة ابتداءً من اول ايام عيد الفطر المبارك".
*********
طلب من المجتمع الدولي الإيفاء بالتزامه تحقيق الاستقرار وإعادة الإعمار في العراق
مجلس الأمن يكلّف "يونامي" بدعم حوار سياسي شامل وبتعزيز المصالحة الوطنية وحماية حقوق الانسان
بغداد – طريق الشعب
قرر مجلس الأمن الدولي، تفويض بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق عاماً آخر، معلنا تكليفها بتعزيز الحوار السياسي الشامل والمصالحة الوطنية والمساءلة وحماية حقوق الإنسان والإصلاح القضائي وسيادة القانون.

قرار حازم

وقالت البعثة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "في قرار حازمٍ لدعم حكومة العراق وشعبه في مرحلة التعافي بعد انتهاء النزاع مع تنظيم داعش، فقد مدّد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة تفويض بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) عاماً آخر حتى 31 أيار عام 2020".

الاستقرار والازدهار

وأضافت انه "بتبنّي القرار 2470 (2019) بالإجماع بموجب الفصل 6 من ميثاق الأمم المتحدة، أكّد المجلس من جديد على استقلال العراق وسيادته ووحدته وسلامة أراضيه، مشددًا أيضًا على أهمية الاستقرار والازدهار والأمن لشعب العراق والمنطقة والمجتمع الدولي.
وأشار المجلس إلى أنه سيواصل دعمه للعراق في التصدي للتحديات التي يواجهها في الوقت الذي يواصل فيه جهوده لتحقيق الاستقرار بعد انتهاء النزاع، وينتقل أكثر فأكثر إلى مهام التعافي وإعادة الإعمار والمصالحة.
الحوار السياسي الشامل

ودعا المجلس، بحسب البيان، المجتمعَ الدوليَّ إلى البقاء ملتزمًا بقوةٍ بدعم جهود العراق في المجال الإنساني وتحقيق الاستقرار وإعادة الإعمار والتنمية. وقرّر من جملة أمورٍ، أن تواصل الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق وبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) دعم العراق حكومةً وشعبًا في المُضي قُدمًا بالحوار السياسي الشامل والمصالحة الوطنية والمحلية وتعزيز المساءلة، وكذلك حماية حقوق الإنسان والإصلاح القضائي وسيادة القانون وتمكين المرأة، وتيسير الحوار والتعاون الإقليميين، بما في ذلك في قضايا أمن الحدود والطاقة والبيئة والمياه واللاجئين.

العودة الآمنة للنازحين

ووفقًا للقرار، تم أيضًا تفويض يونامي وبالشراكة مع حكومة العراق بتشجيع ودعم وتيسير تنسيق وتقديم المساعدة الإنسانية للنازحين والعودة الآمنة والمنظّمة والطوعية أو الاندماج المحلي، حسب الاقتضاء، للاجئين والنازحين، بما في ذلك من خلال جهود فريق الأمم المتحدة في العراق.

الإصلاح الاقتصادي

كما دعا مجلس الأمن بعثة الأمم المتحدة في العراق إلى تعزيز ودعم وتيسير الجهود العراقية والدولية في مجال الإصلاح الاقتصادي وبناء القدرات وتهيئة الظروف اللازمة للتعافي وإعادة الإعمار والتنمية المستدامة.
مشاكل عميقة

وكانت الأمم المتحدة قد حذرت في 22 من الشهر الحالي من أن العراق يواجه تحديات متشعبة، وأن مؤسساته تواجه مشاكل عميقة الجذور، منوهة الى أن الفساد مستشر على جميع المستويات. وشددت على أن تنظيم داعش لا يزال يشكل تهديدًا قائمًا، ودعت إلى مواجهة جماعات تعمل خارج سيطرة الدولة، وتنخرط في أنشطة إجرامية. وقالت إن العراق يواجه تحديات خطيرة في منع أراضيه من أن تصبح مسرحًا لصراع دولي.
*********


ص 2

منح إجازة تأسيس لحزب جديد

بغداد – طريق الشعب
اعلن عضو مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رياض البدران، امس الاثنين، منح المجلس اجازة تأسيس لحزب جديد هو حزب العمل التقدمي الديمقراطي.
وذكر البدران، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان مجلس المفوضين منح اجازة تأسيس برقم (212) لحزب العمل التقدمي الديمقراطي، وذلك استنادا الى قانون الاحزاب والتنظيمات السياسية رقم (36) لسنة 2019.
واضاف ان "مجلس المفوضين يواصل النظر في طلبات تسجيل الاحزاب التي استكملت اجراءات التسجيل لغرض منحها اجازة التأسيس"، داعيا "الاحزاب السياسية التي لم تستكمل اجراءاتها الى الاسراع في استكمال متطلبات التسجيل لغرض منحها اجازة التأسيس".

***********

كل ثلاثاء ...

هل يتكرر سيناريو
خليج الخنازير؟

في ذروة الحرب الباردة بين المعسكرين الاشتراكي والرأسمالي، افتعلت امريكا سنة 1961 ازمة خطيرة، سميت بأزمة الصواريخ النووية، وقامت بغزو عسكري فاشل لجزيرة "كوبا" المتحررة توا من الهيمنة الامريكية، والتي اعلنت السير في طريق الاشتراكية. وقد حبس العالم انفاسه آنذاك خوف اندلاع حرب عالمية ثالثة تكون هذه المرة نووية، ومدمرة للحضارة البشرية.
تلك الاجواء المكفهرة، تتكرر اليوم في منطقة الشرق الاوسط، على خلفية المديات الخطيرة التي بلغها التصعيد الاخير بين الولايات المتحدة وايران، مع الفارق الكبير بينهما. فلا ايران بقوة الاتحاد السوفيتي، وعدالة قضيته، ولا امريكا ترمي بكل ثقلها كما فعلت في خليج الخنازير اوائل الستينيات من القرن الماضي.
لكن المخاطر التي تتعرض لها شعوب المنطقة ما زالت كبيرة، الى الحد الذي لا يستبعد احد الصدام العسكري بين الطرفين، رغم انه ليس الارجح بين الاحتمالات العديدة لهذا العداء الطويل والصراع التناحري بينهما.
لقد تخلى الطرفان عن الاساليب البراغماتية والطرق الديبلوماسية لنزع فتيل الازمة، بعد ان كانا منشدين اليها، ومتوافقين ضمنيا في الفترات السابقة.
وأحد الاسباب الرئيسة لهذه الازمة، هو رغبة الادارة الامريكية بقيادة "ترامب" في الهيمنة المطلقة على قلب العالم النفطي ومركز التصدير فيه، وما اقترن بها من جهود محمومة لإقامة تحالف الشرق الاوسط الاستراتيجي، او ما عرف اعلاميا بالناتو العربي، حيث وجدت استجابة ربما لم تكن تتوقعها بهذه السرعة والحماس من بعض الدول العربية، بذريعة تقديم الدعم والاسناد للشعب الفلسطيني واسترداد حقوقه المسلوبة في اقامته دولته الوطنية المستقلة وعاصمتها القدس. وحقيقة الامر ان هذه الدول ساهمت وتساهم بفعالية في ما يعرف بـ "صفقة القرن" وعرابها "ترامب" والهادفة اصلا الى انهاء القضية الفلسطينية.
ولضمان نجاح هذا المخطط الجهنمي، عمدت الولايات المتحدة وحلفاؤها في المنطقة الى تحويل الصراع العربي التحرري ضد اسرائيل الى صراع ضد ايران، التي يرون فيها المنافس الاكثر قدرة للهيمنة على دول المنطقة والاستحواذ على خيراتها.
ما يهمنا كعراقيين، تجنيب بلدنا الذي ذاق الامرين من حروب "صدام حسين" والاحتلال الامريكي، حربا جديدة اذا ما اندلعت، فسيكون العراق ساحتها الرئيسة، لان الطرفين يمتلكان نفوذا سياسيا واقتصاديا وعسكريا كبيرا فيه، ويجيدان لعبة الحرب بالوكالة.
والطريقة المثلى لدرء الخطر عن عراقنا، هي التمسك بسياسة النأي عن الانحياز لاي طرف منهما، مهما كانت الضغوط المسلطة على الحكومة العراقية والقوى المتنفذة، سواء من قبلهما مباشرة، او من حلفائهما، والنظر الى العلاقة معهما بمنظار المصلحة الوطنية العراقية. شريطة ان تكون عدسات المنظار لامعة، لا تلوثها اية شوائب، مع مواصلة الجهود الطيبة لترطيب الاجواء بين الدولتين، حتى وان كانت بصيغة ساعي بريد لا وسيط.
ولا تستطيع الحكومة ان تلعب هذا الدور بكفاءة ومقدرة، الا اذا حظيت بدعم سياسي وجماهيري من الشعب العراقي، وهو ما يمكنها الحصول عليه بسهولة اذا استطاعت تقديم انجازات ملموسة على صعيد الخدمات ومكافحة الفساد، والبدء باصلاح العملية السياسية، بدلا من المراوحة في منطقة رمادية سداها ولحمتها الوعود المعسولة التي شبع المواطن منها، وباتت تصيبه بالغثيان.

مرتضى عبد الحميد


*************

الزراعة البرلمانية تطالب الحكومة بتوفير طائرات لمكافحة النيران
136 حريقا في حقول الحنطة والشعيرفي 11 محافظة خلال 18 يوما
بغداد – طريق الشعب
اعلنت مديرية الدفاع المدني، امس الاثنين، عن عدد الحرائق التي طالت حقول الحنطة والشعير في 11 محافظة والاضرار التي تسببت بها، خلال 18 يوما، فيما طالبت لجنة الزراعة البرلمانية، الحكومة بتوفير طائرات لمكافحة الحرائق والآفات.

حصيلة 18 يوما

وقالت مديرية الدفاع المدني، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "حصيلة المحاصيل الزراعية التي احرقت خلال 18 يوما منذ الثامن من أيار الحالي ولغاية الـ26 من الشهر ذاته بلغت ١٣٦ حادثا".
واضافت ان "مجموع المساحة المحترقة بلغت ٦١٠٣ دونمات، ومجموع المساحة المنقذة ١١٨٤٠٦ دونمات".
وتطرق البيان الى مواقع الحرائق والحقول المتضررة في 11 محافظة.

بغداد

في جانب الكرخ بلغ عدد الحوادث (٢) والمساحة المحترقة (٩دونمات)، اما المساحة المنقذة (٦دونمات).
وفي جانب الرصافة، بلغ عدد الحوادث (٢)، والمساحة المحترقة (١٤دونما)، اما المساحة المنقذة (٤٠١دونما).
بابل وميسان

اما في بابل فقد بلغ عدد الحوادث (٧)، حيث ان المساحة المحترقة (٨٥ دونما)، والمساحة المنقذة (٤٦ دونما).
وفي ميسان بلغ عدد الحوادث (٣)، حيث ان المساحة المحترقة (٤٩ دونما) والمساحة المنقذة (7 دونمات).

واسط والديوانية والمثنى

وبلغ عدد الحوادث في واسط (٧)، حيث كانت المساحة المحترقة (٢٢٤ دونما) والمساحة المنقذة (٣٦٣ دونما).
وفي الديوانية بلغ عدد الحوادث (١)، حيث ان المساحة المحترقة (٥ دونمات) والمساحة المنقذة (١٠ دونمات).
وشهدت محافظة المثنى حادثين، حيث بلغت المساحة المحترقة (٢٧ دونما)، اما المساحة المنقذة (٨٨ دونما).

ديالى وصلاح الدين

كما بلغ عدد الحوادث في ديالى (١٧) حادثا، حيث كانت المساحة المحترقة (٢٧٦ دونما) والمساحة المنقذة (٢٧٢٠ دونما).
وفي صلاح الدين بلغ عدد الحوادث (٥٩)، حيث كانت المساحة المحترقة (٣٥١٧ دونما) والمساحة المنقذة (٢٦١٥٩ دونما).

كركوك ونينوى والأنبار

وبلغت عدد الحوادث في كركوك (١٧)، حيث كانت المساحة المحترقة (٥٤٦ دونما)، اما المساحة المنقذة (١٣٦٧٥دونما).
وفي نينوى بلغ عدد الحوادث (١٥) حادثا، المساحة المحترقة (١٣١١دونما) والمساحة المنقذة (٧٤٧٠٠دونم).
اما في الانبار فقد بلغ عدد الحوادث (٤)، حيث ان المساحة المحترقة (٤٠دونما) والمساحة المنقذة (٢٣١دونما).
وشهد عدد من المحافظات العراقية مؤخرا اندلاع حرائق كبيرة في مزارع للحنطة والشعير، ما ادى الى الحاق اضرار مادية جسيمة، فيما اعتبرت عملية ممنهجة تستهدف الاقتصاد العراقي.

طائرات لمكافحة الحرائق

في غضون ذلك، قال رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار البرلمانية، سلام الشمري، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "انتشار الحرائق في مزارع الحنطة والشعير والتي سبقها وما بعدها حرق للبساتين يعطي دليلا واضحا على ان الامر بفعل فاعل لا يريد الاكتفاء الذاتي للعراق من المنتجات والمحاصيل الزراعية".
واضاف الشمري ان "على الحكومة سرعة توفير الطائرات الخاصة بمكافحة الحرائق والآفات التي ان وجدت لساعدت كثيرا في حملة الاطفاء ومكافحة الآفات وخاصة حشرة الدوباس بمزارع النخيل في الوسط والجنوب".
واوضح ان "ما تعانيه بساتين النخيل من انتشار واسع لآفة الدوباس يتطلب جهدا حكوميا مضاعفا للمكافحة والقضاء عليها والتي باتت ضرورة مهمة للواقع الزراعي في البلاد".


*************

إدانة شديدة لتهديد مؤسسة إعلامية في بغداد
ومطالبة السلطات المختصة بحماية العاملين فيها

بغداد – طريق الشعب
عبرت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، عن قلقها البالغ على حياة الإعلامي نبيل جاسم، بعد تعرضه للتهديد بسبب نشر وكالة (بغداد اليوم) التي يترأس تحريرها، تقارير عن ملف فساد يخص مصرفا اهليا يملكه سياسي عراقي، فيما دان مركز حقوق لدعم حرية التعبير بشدة التهديدات التي تطال المؤسسات الإعلامية والصحفيين الذين يكشفون ملفات الفساد في دوائر الحكومة العراقية.
وكانت وكالة "بغداد اليوم" قد نشرت قبل ايام على موقعها الرسمي، بياناً جاء فيه انها "تود ان تبلغ الرأي العام العراقي أنها تتعرض لتهديد ووعيد وضغوط من قبل جهات سياسية بعد نشر الوكالة وثائق كشفت فضيحة كبرى جرت في مزاد بيع العملة الاجنبية التابع للبنك المركزي العراقي، وسمحت بتهريب مليارات الدولارات".
وقالت النقابة الوطنية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الصحفي نبيل جاسم، ابلغها، أنه تلقى اتصالا مساء الأحد (26 أيار) من شخص مجهول عبر رقم (كورك)، وأن المتصل هدده بالتصفية الجسدية في حال مواصلة وكالة انباء (بغداد اليوم) نشر التقارير الاستقصائية التي تخص ملف عملية تهريب اموال ضخمة خارج البلاد، قام بها مصرف اهلي تابع لسياسي عراقي، من مزاد العملة الاجنبية.
وأبدت النقابة، قلقها من التهديدات التي تلقاها الزميل نبيل جاسم، مطالبة وزارة الداخلية بالتعامل بجدية مع هذه التهديدات والكشف عن من قام بها ويقف وراءها، محملة الاجهزة الامنية مسؤولية سلامة الزميل جاسم وكادر وكالة انباء (بغداد اليوم).
ودعت النقابة الوطنية "جميع المنظمات المعنية بحرية العمل الصحفي وحرية التعبير عموما الى التحرك والضغط على السلطات التنفيذية والتشريعية للتصدي الى التضييق الذي يتعرض له الصحفيون ووسائل الإعلام بسبب نشرهم تغطيات خبرية تخص قضايا فساد وانتهاكات".
بدوره، قال مركز حقوق لدعم حرية التعبير، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه يدين "بشدة التهديدات التي تطال المؤسسات الإعلامية والصحفيين الذين يكشفون ملفات الفساد في دوائر الحكومة العراقية، وآخرها تعرض وكالة (بغداد اليوم) إلى تهديدات متكررة بالتصفية على خلفية كشفها ملفات فساد مالي كبيرة"، معتبرا ان "هذه الأساليب القمعية أسلوب رخيص لإيقاف الصحفيين عن ممارسة مهامهم في مكافحة الفساد".
واضاف انه "في الوقت الذي يرفض فيه مركز حقوق لدعم حرية التعبير تكرار التهديدات لوكالة بغداد اليوم الإخبارية، فإنه يطالب الجهات الأمنية بتوفير الحماية الفورية واللازمة، لوكالة بغداد اليوم الإخبارية وكادرها"، مشددا على ضرورة "تعقب الاتصال الوارد إلى الوكالة والتحري عن الجهات التي تقف خلف الشخص الذي هدد الوكالة".
وحمل المركز وزارة الداخلية وقيادة عمليات بغداد "مسؤولية سلامة العاملين في الوكالة"، مطالبا "إدارة وكالة بغداد اليوم الإخبارية بتسجيل دعوى قضائية لدى المحاكم المختصة".

**************

اكدت استعانتها بخبراء ومسؤولين سابقين في مفوضية الانتخابات
المحكمة الاتحادية تكشف تفاصيل استبدال ٤ نواب من نفس القوائم الانتخابية

بغداد – طريق الشعب
أوضحت المحكمة الاتحادية العليا، امس الاثنين، في بيان تفصيلي، الآلية التي اعتمدتها في استبدالها أربعة من أعضاء مجلس النواب بآخرين من الكتل التي ينتمون اليها.

وقال الناطق باسم المحكمة الياس الساموك، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "أورد الدستور العراقي للمحكمة الاتحادية العليا مجموعة اختصاصات، من بينها تخويل نصت عليه المادة (52/ ثانياً) منه. وتنص المادة (52) من الدستور على (أولاً:- يبت مجلس النواب في صحة عضوية أعضائه، خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تسجيل الاعتراض، بأغلبية ثلثي أعضائه، ثانياً:- يجوز الطعن في قرار المجلس أمام المحكمة الاتحادية العليا، خلال ثلاثين يوماً من تاريخ صدوره)".
وأضاف "من خلال استعراض هذا النص يتبين أن المحكمة تمارس هذا الاختصاص بعد تشكيل مجلس النواب، أي أنه عملية منفصلة ولاحقة على المصادقة على نتائج الانتخابات العامة التي هي من اختصاص المحكمة الاتحادية العليا ايضاً بموجب المادة (93/ سابعاً) من الدستور"، مشيرا الى ان "المحكمة الاتحادية العليا مارست هذا الاختصاص في أكثر من مناسبة، وهو لا يتعلق بطعن يرد على قانون أو نظام، انما على واقعة معينة، هل أن الشخص المعترض يستحق هذا المقعد النيابي أم لا؟، في ضوء تنفيذ الدستور والقانون الانتخابي ونظام توزيع المقاعد بالنحو الصحيح".
قرار خاص

واكد الساموك، ان "القرار الذي يصدر يخص المعترض فقط، ولا يمكن تطبيقه بعينه على آخرين، وهذا يعني أن اي معترض لكي يحصل على قرار قضائي يجب أن يمر بالآليات المنصوص عليها في المادة (52) من الدستور. أما الاعتراض امام المحكمة الاتحادية العليا يكون وفق دعوى تقام وفق السياقات القانونية لكي يصدر الحكم المقضي بها"، منبها الى انه "قد حسمت المحكمة الاتحادية العليا في الدورة الانتخابية الحالية ولغاية الآن دعاوى لأربعة معترضين، تعلقت جميعها بتطبيق الدستور والقانون ونظام توزيع المقاعد النيابية رقم (12) لسنة 2018. حيث أجرت المحكمة تحقيقاتها في الطعون واستعانت بخبراء من المسؤولين السابقين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لإجلاء الجوانب الفنية في عملية توزيع المقاعد النيابية بهدف تكوين القناعة التامة لما يلزم لإصدار الحكم وفقاً للصلاحية المنصوص عليها في المادة (52/ ثانياً) من الدستور".

ترسيخ الثقة بالبرلمان

واردف المتحدث باسم المحكمة الاتحادية، بالقول "قد أكدت المحكمة، في معرض احكامها، أن الدفوع التي تقدمت بعدم اختصاصها بنظر هذه الدعاوى مردودة بحكم الدستور. وذكرت المحكمة، أن الفقرة أولاً من المادة (52) من الدستور قد اناطت بمجلس النواب اختصاص النظر في الاعتراض المقدم اليه من ذي مصلحة على صحة عضوية احد اعضاء مجلس النواب"، مبينا "هذا الاعتراض -وفقاً للمحكمة الاتحادية العليا- يكون اما بسبب تخلف شرط أو اكثر من الشروط المطلوبة أو لوجود خطأ او خلل في تطبيق القوانين والانظمة ذات العلاقة في عملية انتخابه أو في اجراءات وتوزيع المقاعد وفق النظام ووفق القواعد المعتمدة والنسب الواردة في الدستور والقانون والنظام. ومن ثم يصدر مجلس النواب قراره بقبول الاعتراض أو برده في ضوء التحقيقات التي يجريها".
وتابع "وقد وجدت المحكمة ان هدف الدستور من اناطة هذا الاختصاص بمجلس النواب هو تأمين سلامة مركز النائب محل الاعتراض وبالتالي سلامة المؤسسة التشريعية وترسيخ الثقة بصحة وسلامة عمليات انتخاب اعضائها وصلاحية مجلس النواب هذه تجد سندها كما تقدم في المادة (52/ أولاً) وفي الفقرتين أولا وثانياً من المادة (13) من الدستور. وقالت المحكمة إن هذا الاختصاص تمارسه غالبية مجالس النواب في العالم ومنها على سبيل المثال لا الحصر في مصر والكويت والاردن والامارات العربية المتحدة وايطاليا واليابان".
وزاد الساموك، "واشارت الاحكام الصادرة في تلك الطعون إلى أن قرار مجلس النواب الصادر بنتيجة الاعتراض سواء بقبوله أو رده اناط الدستور في الفقرة الثانية من المادة (52) اختصاص النظر في الطعن المقدم عليه بالمحكمة الاتحادية العليا خلال ثلاثين يوماً من تاريخ صدوره. والمحكمة الاتحادية العليا عند نظر الطعن بقرار مجلس النواب الصادر تمارس ذات الاختصاص الذي مارسه مجلس النواب حينما تولى اجراء التحقيق في الجوانب كافة المثارة في اعتراض المدعي حتى وأن بت بها من جهة اخرى سابقاً".

تخويل دستوري

ولفت الى انه "يكون نظر المحكمة الاتحادية العليا اعتماداً على التخويل الدستوري لها المنصوص عليه في المادة (52/ ثانياً) من الدستور؛ لأن نصوصه لها العلوية في التطبيق على النصوص في القوانين والانظمة ذات العلاقة بمجمل عمليات انتخاب اعضاء مجلس النواب وبتوزيع المقاعد وهذه العلوية تجد علويتها في المادة (13) من الدستور.
وتنص المادة (13) من الدستور على الآتي:- (أولاً:- يُعدُ هذا الدستور القانون الأسمى والأعلى في العراق، ويكون ملزماً في أنحائه كافة، وبدون استثناء. ثانياً:- لا يجوز سن قانونٍ يتعارض مع هذا الدستور، ويُعد باطلاً كل نصٍ يرد في دساتير الأقاليم، أو أي نصٍ قانونيٍ آخر يتعارض معه)".

صحيح ومنتج

ووجد الساموك "كما أن الدفوع التي تتعلق بالجانب الفني تم الرد عليها في تقارير الخبراء التي استندت إلى نصوص الدستور وقانون انتخاب مجلس النواب ونظام مقاعد مجلس النواب وبنحو صحيح ومنتج. وجاء اعتماد المحكمة الاتحادية العليا لتقارير الخبراء بوصفها سبباً للحكم استناداً إلى احكام المادة (140) من قانون الاثبات، وبناء عليه اصدرت احكامها بخصوص الاعتراضات المقدمة، وقررت أن يحل اربعة اشخاص محل اربعة آخرين في مجلس النواب من نفس القوائم الانتخابية وليس من قوائم أخرى".
واثار قرار المحكمة الاتحادية في استبدال نواب بآخرين، انتقاد بعض البرلمانيين، فقد اعتبر بعضهم القرار ناجم عن "فوضى ادارية وقضائية"، متسائلين "هل كانت المحكمة الاتحادية نائمة طيلة عام كامل لتستبدل اليوم وتطعن في صحة عضويات اعضاء سبق لها وان صادقت على صحة عضوياتهم؟".


**************

مواساة


الى عائلة الفقيد الدكتور قيس الياسري
تلقينا بأسى عميق نبأ رحيل الشخصية الأكاديمية والوطنية، أستاذ الاعلام الدكتور قيس عبد الحسين الياسري.
لقد عرفنا الفقيد من خلال سيرة حياته الغنية ومواقفه الوطنية، ومن خلال مؤلفاته في الصحافة والاعلام، فضلا عن قصائده ومقالاته النقدية والثقافية منذ ستينات القرن الماضي.
وقد قدم الدكتور قيس الياسري، طيلة حياته المديدة، مثالا على الصحفي الكفوء والأستاذ الجامعي القدير من خلال عمله في وسائل اعلام مختلفة وممارسته التدريس في كليات وأقسام الاعلام في العراق وخارجه.
نعبر عن عميق مشاعر المواساة لهذا الرحيل الفاجع، ونتقدم لعائلة الفقيد وآل ياسر الكرام بخالص العزاء، متمنين لهم الصبر الجميل على هذا الفقدان الأليم.

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
27 أيار 2019


*************

ص3
تسهيل الإجراءات في مطار بغداد وإلغاء مرآب أبن فرناس

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة النقل، أمس الاثنين، عن بدء عمل اللجان المكلفة بدراسة تسهيل وصول المسافرين إلى صالة مطار بغداد، وإشرافها على المشروع. وذكر المكتب الاعلامي للوزارة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزير النقل عبد الله لعيبي أجرى زيارة ميدانية في مطار بغداد الدولي، للإشراف على عمل اللجان المكلفة بمهمة دراسة امكانية تسهيل وصول المسافرين الى صالات المطار والغاء مرآب ساحة عباس ابن فرناس"، مشيرا إلى إن "الجولة شهدت حضور الوكيل الفني للوزارة ومدير سلطة الطيران علي خليل وعدد من مدراء التشكيلات ذات العلاقة". وبحسب البيان، فإن لعيبي أكد على أن "هذه الخطوة تأتي تنفيذا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي".

************
ترحيب بإحالة ملف تهريب الأنترنت إلى الجهات المختصة

بغداد – طريق الشعب
رحبت لجنة الخدمات النيابية في البرلمان العراقي، أمس الأول، بقرار مجلس مكافحة الفساد، في احالة ملف تهريب الأنترنت الى الاجهزة المختصة. وأشاد مكتب عضو اللجنة، برهان المعموري، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، بـ"قرار المجلس الذي يحيل ملف تهريب الانترنت إلى الاجهزة الوطنية المختصة كمستشارية الامن الوطني، للقضاء على هذا النزيف المستمر منذ سنوات لموارد وخدمات البلاد". وتابع المعموري بحسب البيان، إننا "ندعو الى اشراك الاجهزة الفنية المختصة، كهيئة الاعلام والاتصالات، ووزارة الاتصالات، في التحقيق في تفاصيل الملف، كون تلك الجهات قطاعية مختصة ولها عمليات كشف سابقة عن فساد في هذا المجال".

***********
فريق عمل استقصائي لمتابعة شبهات الفساد في الشركة العامة للأسمدة
سجال بين النزاهة والتجارة بشأن التلاعب بأصناف الحنطة في ديالى والقضاء يحكم بالسجن على مدير الاسواق المركزية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة، أمس الاثنين، عن ضبطها عملية تلاعب في صنف الحنطة المتسلمة في ديالى، المستلمة من قبل الشركة العامة لتجارة الحبوب التابعة لوزارة التجارة، وفيما أوضحت الأخيرة بأن بيان النزاهة يعود إلى عام 2017 وقد تم التحقق واتخاذ الاجراءات القانونية تجاه القضية، أصدر القضاء حكما بالسجن الشديد لثلاثة سنوات بحق مدير عام الأسواق ‏المركزية‎، في حين كشفت النزاهة عن تفاصيل متابعتها لشبهات فساد موجودة في الشركة العامة للأسمدة، والتي تحدث بها نائب سابق.
تلاعب بالأصناف

ذكرت دائرة تحقيقات النزاهة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ملاكات مكتب تحقيق الهيئة في المحافظة ضبطت مسؤول مختبر وفاحص مختبر في الشركة العامة لتجارة الحبوب - فرع ديالى، استنادا إلى أحكام المادة (331) عقوبات، وذلك لإقدامهم على تغيير صنف الحنطة المستلمة من قبل الشركة من درجة ثانية إلى أولى خلافا للضوابط والتعليمات، مما سبّب هدرا في المال العام".
وأوضحت بحسب بيانها، أن "تحريات المكتب قادت إلى ضبط الأوليات التي تم التلاعب فيها من قبل المتهمين، والتحرز على أكثر من (32,600) طن من الحنطة التي تم التلاعب في صنفها"، مشيرةً إلى إحالة "المتهمين المضبوطين صحبة المبرزات الجرمية إلى قاضي التحقيق المختص الذي قرر توقيفهما على ذمة التحقيق، استنادا إلى مقتضيات المادة الحكمية".

بيان قديم !

في المقابل، أكدت وزارة التجارة، الاثنين، ان بيان هيئة النزاهة بشأن التلاعب بصنف الحنطة المتسلمة في ديالى يعود الى الموسم التسويقي في عام 2017.
وقالت التجارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "هيئة النزاهة اصدرت في وقت سابق من (اليوم) بيانا، تحدثت فيه عن ضبط تلاعـب بصنـف الحنـطـة المـتسلمـة في ديالى، تبين بعد التحقيق، ان عملية الضبط تمت في الموسم التسويقي لعام 2017 وان ما جاء في البيان من معلومات سبق وان تم التحقيق فيها واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة".
وأكدت التجارة على "فتح أبوابها أمام الجهات الرقابية واستعدادها للتعاون والتنسيق لرصد المخالفات ومتابعتها والتحقيق فيها واتخاذ الاجراءات القانونية بشأنها".
يُذكر أن هيئة النزاهة لم تذكر في بيانها تاريخ العملية وانما اكتشفت بشرح تفاصيلها والاشارة الى ملابساتها.

الحبس لمدير
الأسواق المركزية

وفي موضوع آخر، أصدرت محكمة الجنح المختصة بقضايا النزاهة والجريمة الاقتصادية ‏وغسيل الأموال في رئاسة ‏استئناف بغداد الرصافة الاتحادية، يوم أمس، حكماً ‏بالحبس الشديد لمدة ثلاث سنوات بحق مدير عام الأسواق ‏المركزية‎. ‎وقال المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المدان ارتكب عمداً ما يخالف واجبات ‏وظيفته من خلال ‏قيامه بالموافقة والإيعاز على إيداع مبلغ قدره ستة عشر مليار ثلاثمائة ‏مليون ‏دينار عراقي من أرصدة الشركة كوديعة ثابتة في مصرف الاتحاد ‏العراقي على الرغم من كونها ‏من الشركات الخاسرة ولا تمتلك فائضاً ‏نقدياً"، مبينا بأن "المدان أعترف خلال التحقيق بإبرام عقد مع المصرف ‏لإيداع ‏مبلغ كوديعة ثابتة لمدة ستة أشهر قابلة للتمديد وبفائدة مقدارها 6 في المائة ‏بموجب صلاحيات مجلس ‏إدارة الشركة‎، وأن الحكم على المدان من قبل المحكمة استنادا لأحكام المادة ‏‏331 من قانون العقوبات ‏العراقي".
قضايا شركة الأسمدة

إلى ذلك، كشفت هيئة النزاهة، الاثنين، عن تفاصيل إجراءاتها المُتَّخذة بصدد القضايا الخاصَّة بالشركة العامة للأسمدة، مُبيِّنةً تنظيمها ملفَّ استردادٍ بحقّ المُدان الهارب صهيب محمد عبد الله.
وأوضحت دائرة وقاية الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنها "ألفت فريقاً استقصائياً قام بإجراء عددٍ من الزيارات إلى الشركة، والتقى المُفتِّش العام للوزارة ومعاونه، للوقوف على ما تطرَّق إليه نائب سابق في برنامج تلفزيونيِّ بشأن مسألة وجود شبهات فسادٍ كبيرٍ في الشركة"، مشيرة إلى "وجود قضايا عديدةٍ في مديريَّة تحقيق بغداد التابعة للهيئة تتعلَّق بالشركة، فضلاً عن صدور حكمٍ غيابيٍّ بالحبس مُدَّة سبع سنواتٍ بحقِّ المُدانين الهاربين (صهيب محمد عبد الله محمد) و(محمد نور عبد الرحمن عبد الله) بعدِّهما المالك الحقيقيَّ والمُدير المُفوَّض لإحدى الشركات الأهليَّة المُتعاملة مع الشركة العامَّة للأسمدة الشماليَّـة، لاقترافهما جريمة اختلاس أموالٍ عائدةٍ للشركة العامة للأسمدة".
وبيّنت انه "تم صدور أحكامٍ قضائيَّةٍ بالحبس بحقِّ رئيس وأعضاء مجلس إدارة الشركة العامَّة للأسمدة الشماليَّة سابقاً، وصدور أحكامٍ قضائيَّةٍ بالحبس بحقِّ المُدير العامِّ لشركة غاز الشمال سابقاً، وأعضاء ورئيس لجنة متابعة تنفيذ مُستحقات الشركة، ومُوظَّفين آخرين في شركة التجهيزات الزراعيَّة في قضايا تتعلق بعمل الشركة العامَّة للأسمدة"، لافتة إلى "قيام الهيئة ووزارة الصناعة والمعادن والشركة العامَّة للأسمدة الجنوبيَّة بنقض قرار الحكم الصادر بحقِّ المُدير العامِّ للشركة العامَّة للأسمدة الجنوبيَّة سابقاً المُتضمِّن إلغاء التهمة المُوجَّهة إليه"، فيما شددت على أنه "لم يثبت لديها وجود محاولاتٍ لإلغاء الحكم الصادر بحق المُدان صهيب محمد عبد الله العاني كما ألمح النائب".
بدورها، أوضحت دائرة الاسترداد في الهيئة أنها "نظمت ملف استرداد بحق المُدان الهارب (صهيب محمد عبد الله ، وإصدار إذاعة بحثٍ ونشرةٍ حمراء دوليَّةٍ ضدَّه"، مبينة بأنه "بعد ارسال الملف للادعاء العام لغرض إرساله إلى السلطات القضائيَّة الأردنيَّة، أصدرت المحكمة الأردنيَّة المُختصَّة قرارها برفض التسليم بتاريخ الـ22 من نيسان 2019، كون المُدان غادر الأراضي الأردنيَّة".

************
هيفاء الأمين تستحصل موافقة وزير المالية
على مطالب مهمة
بغداد – طريق الشعب
التقت النائبة عن تحالف سائرون، هيفاء الأمين، أمس الأول، بوزير المالية، فؤاد حسين، للتباحث في خمس قضايا مهمة.
وذكر مكتب الأمين في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أنه "جرى خلال اللقاء التباحث في قضايا مهمة منها، معرفة مصير تخصيصات رواتب التعيينات الجديدة للتربية والزراعة والصحة في ذي قار، والكشف عن أسباب تأخيرها حتى الان"، مشيرا إلى أن "الوزير حسين وعد بمراجعة الأمر والتأكد منه ومعالجته".
وأوضح البيان، أن "الأمين طرحت مسألة شمول النساء الموظفات بعقود، بإجازة الولادة والامومة براتب مع حق العودة في الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة، حيث رحب الوزير بالفكرة وتم الاتفاق على تقديم طلب من النائبة الى المالية لغرض اقراره في مجلس الوزراء"، وفيما يخص قرار ٦٧ لعام ٢٠١٧ المعني بتوفير فرص عمل للخريجين الأوائل، بين بأن "وزير المالية أوضح بخصوص تنفيذه إلى أن الأمر يتعلق بالخريجين الاوائل من خلال تقدمهم للعمل في الوزارات المعنية، وسوف توافق المالية بشكل مباشر ودون تأخير على صرف مخصصاتهم".
وتابع مضيفا، أن "النائبة الأمين ، طرحت فكرة تصفير خريجي التسعينات وما تلاهم من العاطلين عن العمل وممن تقدموا في العمر ولم يمنحوا فرصة عمل في ذي قار سابقا، وجرى الاتفاق بان تُحدد تخصيصات بموازنة ٢٠٢٠ تفتح بها ملاكات في التربية والصحة لاستيعاب المذكورين"، منوها على "تناول موضوع تطوير القطاع الخاص عبر تقديم قروض للعاطلين وانشاء مشاريع منتجة عبر وضع سياسة خاصة مع المصارف وتقليل نسبة الفائدة، فضلا عن "طرح عدد من طلبات للمواطنين من أجل حلها حسب الضوابط والقوانين".

***********
الهجرة توافق على مقترح مفوضية حقوق الانسان بشأن النازحين
بغداد – طريق الشعب
التقى، مؤخرا، وفد المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق برئاسة نائب رئيس المفوضية، علي الميزر الشمري، بوزير الهجرة والمهجرين نوفل بهاء موسى الذي وافق على مقترح من المفوضية بشأن اعادة النازحين الى بيوتهم فضلا عن التباحث في قضايا أخرى مشتركة.
ونقلت المفوضية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن الشمري قوله، بأن "اللقاء تضمن البحث في عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك التي تضمن عودة النازحين والمُهجرين الى المناطق التي نزحوا منها بالتنسيق مع كافة الوزارات ذات الشأن"، وأن وزير الهجرة والمهجرين وافق على مقترح المفوضية بخصوص اعتماد الية جديدة لعودة النازحين الموجودين في مخيمات جنوب محافظة نينوى الى مناطقهم الاصلية والسماح لهم بأخذ كافة الممتلكات التي حصلوا عليها بعد النزوح كالخيمة والامتعة الشخصية، مع الاستمرار بتقديم السلة الغذائية المقرة لهم من اجل تسهيل اجراءات العودة الطوعية وتشكيل لجنة خاصة من الطرفين لمتابعة ذلك".
وبحسب البيان، فأن عضو المفوضية، علي البياتي، الذي حضر اللقاء، بيّن بأن "التأخير في عودة النازحين الى مناطقهم تسبب في الكثير من الضغوط النفسية والعزلة لهم بالإضافة الى تعرضهم لظروف اقتصادية صعبة نتيجة لامتهانهم اعمال سببت الضرر لهم ولعوائلهم".
وأضاف، أنه في ختام اللقاء جرى التأكيد على ضرورة الاستمرار في تبادل الزيارات والتقارير الرسمية بالخصوص.

*********
"تجمع القوى المدنية" يُحذر من التصعيد بين واشنطن وطهران ويدعو الى رفض الحرب
بغداد – طريق الشعب
حذر تجمع القوى المدنية الوطنية، السبت الماضي، من مخاطر تطور التصعيد المستمر بين واشنطن وطهران الذي يمكن ان يؤدي الى حرب تدمر المنطقة بأكملها، داعيا الحكومة العراقية الى الوقوف ضد اشعال فتيل الحروب وابعاد البلاد عن مخاطرها.
وقال التجمع في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أن "المنطقة تشهد منذ مدة تصعيدا كبيرا بين الولايات المتحدة وإيران، وليس من المنطق الاعتقاد بان العراق بعيدا عن ذلك"، مشيرا الى اهمية "تحصين البيت الداخلي العراقي من اجل ان يمتلك القدرة على التأثير الإيجابي في الاحداث المحدقة وان لا يكون جزءا من الصراعات الإقليمية، "
ودعا البيان إلى "موقف وطني عراقي موحد تجاه الاخطار المحدقة بشعبنا واخذ الحيطة والحذر وعدم الانسياق وراء الدعوات التي تنطلق من تجار الحروب والسلاح، وأن يكون للحكومة العراقية موقفا واضحا ضد اشعال فتيل الحرب او خلق الذرائع لها وإبعاد بلادنا ان تكون منطلقا لأي عدوان تجاه أي طرف من أطراف الصراع، وأن يكون طرفا من اجل الحل وتحقيق السلم المستدام".

*******
الإعدام لفرنسي رابع مدان بالإرهاب
وباريس تذكّر بمعارضتها المبدئية عقوبة الاعدام
بغداد – طريق الشعب
أصدرت محكمة في بغداد، أمس الاثنين، حكما بالإعدام على فرنسي رابع أدين بالانتماء إلى تنظيم داعش الارهابي، وفيما أجلت محاكمات ارهابيين اخرين الى وقت لاحق، كشفت تقارير اجنبية عن تفاصيل الارهابيين الاخرين الذين ساهموا في العمليات الارهابية في العراق وسوريا، فضلا عن ترقب محاكمات أخرى قريبة لتسعة فرنسيين آخرين نفذوا عمليات ارهابية عديدة.

إدانة وحكم

أصدر القاضي، أحمد محمد علي، حكما بالإعدام شنقا بحسب المادة(4) إرهاب، للفرنسي المدان، مصطفى المرزوقي، من خلال إظهار كافة الدلائل والاعترافات التي تبين انضمام المدان الى صفوف تنظيم داعش الارهابي، والعمل في فرعهم العسكري، بحسب ما ذكرته وكالة فرانس برس.
وأوضحت الوكالة أنه "كان على جدول جلسات استماع المحكمة يوم أمس خمسة فرنسيين، هم كل من: المرزوقي، فاضل طاهر عويدات، فياني أوراغي، بلال الكباوي، ومراد دلهوم، ولكن لضيق الوقت، استمع القاضي فقط للمرزوقي، وعويدات، وأجل جلسات الثلاثة الآخرين حتى الثالث من حزيران المقبل"، مبينة بأن "المرزوقي وعويدات حضرا أمام القاضي ببزة المساجين الصفراء، حيث استمرت جلسة استماع المرزوقي ما يقارب الساعتين، ادعى خلالها للقاضي وقبل النطق بالحكم عليه، بأنه تعرض للتعذيب لانتزاع اعترافاته، وهذا ما دعا القاضي إلى تحويل عويدات لإجراء كشف طبي وإرسال تقرير إلى المحكمة، وأجل جلسة محاكمته حتى الثاني من حزيران المقبل.
وينص القانون على عقوبة الإعدام بتهمة الانتماء الى الجماعات الارهابية حتى لغير المشاركين في أعمال إرهابية فعلية.

موقف فرنسي

في الُاثناء، أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، أن باريس قامت بالإجراءات اللازمة لدى السلطات العراقية لتذكيرها بمعارضتها عقوبة الإعدام.
وأصدرت محكمة فرنسية أحكاما بالإعدام للمرة الأولى على ثلاثة فرنسيين، هم كيفن غونو وليونار لوبيز، وسليم معاشو، بعدما دينوا بالانتماء إلى تنظيم داعش الارهابي، بحسب ما صرح به مسؤول قضائي للوكالة الفرنسية.

تفاصيل عن المجرمين

ونقلت تقارير عن محققين فرنسيين، قولهم بأن "لوبيز كان من سكان باريس في الثانية والثلاثين من عمره، يعمل في مكتبة لبيع الكتب الاسلامية، واحد العناصر الأكثر نشاطا في موقع انصار الحق، أبرز منصات الارهابيين الذي يتحدثون الفرنسية، قد اتخذ لنفسه لقب أبو إبراهيم الأندلسي بعد انتمائه الى داعش الارهابي، لينفذ مع آخرين هجمات دامية في فرنسا، ويغادر عام 2015 اثناء خضوعه للمراقبة القضائية، مع زوجته وطفليهما الى العراق والعيش في البداية بالموصل والانتقال بعدها إلى سوريا"، مؤكدين أن "حكما قضائيا وجه له عام 2018 بشكل غيابي بالسجن لخمس سنوات في ملف انصار الحق، وصدرت أوامر باعتقاله من قبل المحاكم الفرنسية، لكن أجهزة المخابرات تتبعت نشاطاته خصوصا منذ تأسيسه جمعية (سنابل) التي حلتها الحكومة الفرنسية نهاية عام 2016 لمساهمتها بتحويل السجناء الى متطرفين تحت غطاء عملها لتقديم مساعدات لهم".
ولفتوا إلى أن الارهابي الاخر، "كيفن غونو (32)عاما، المولود في بلدة فيجاك الفرنسية، اعتقل في سوريا مع أخيه غير الشقيق توماس كولانج، ووالدته وزوجته، ادعى في اعترافاته التي أدلى بها للسلطات في العراق، إن والده انضم الى تنظيم داعش الارهابي وقتل خلال معارك في الرقة، التي دخلها بشكل غير شرعي عبر تركيا".
من جهته، بيّن المركز الفرنسي تحليل الإرهاب، أن "المحكوم الثالث سليم معاشو البالغ من العمر 41 عاماً، قد التحق بكتيبة (طارق بن زياد) الداعشية بقيادة عبد الإله حيميش وهو من لونيل، ، الذي أشار الى انه اعتقل في سوريا وتم تسليمه للقضاء الفرنسي".
وتؤكد السلطات الأميركية، أن هذه الكتيبة قد ضمت 300 عنصر من الأجانب الأوروبيين منفذي الهجمات في العراق وسوريا وغيرها.

تسعة فرنسيين آخرين

ومن المفترض أن يحاكم قريبا تسعة فرنسيين آخرين، هم فاضل طاهر عويدات، مصطفى المرزوقي، ياسي صقم، كرم الحرشاوي، فياني أوراغي، إبراهيم النجارة، بلال الكباوي، محمد بريري، ومراد دلهوم.
وأعلن العراق مؤخرا استعداده لمحاكمة الارهابيين الأجانب الذين قبض عليهم في العراق أو في سوريا، وخصوصا المتواجدين في قبضة قوات سوريا الديمقراطية بعد استعادة السيطرة على آخر جيب لداعش شرقي البلاد.

*********

ص4
دعوة فلسطينية رسمية لمقاطعة مؤتمر البحرين الاقتصادي

القدس - وكالات
أعلن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، واصل أبو يوسف، أمس الاثنين، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس يعتزم دعوة المشاركين في القمة العربية والإسلامية إلى مقاطعة مؤتمر البحرين الاقتصادي الذي تخطط واشنطن لعقده في حزيران المقبل للاستثمار في المناطق الفلسطينية. وقال أبو يوسف، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الرئيس عباس سليقي خطابا أمام القمتين العربية والإسلامية في المملكة العربية السعودية يطالب المشاركين فيهما بمقاطعة ورشة العمل الاقتصادية التي تنظمها الإدارة الأمريكية في البحرين الشهر القادم ضمن صفقة العار الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية"، حسب قوله.
وأضاف قائلا، إن "مجلس الوزراء يؤكد انه لم يُستشر حول هذه الورشة المذكورة لا من ناحية المدخلات أو المخرجات أو التوقيت"، في إشارة إلى المؤتمر الذي أعلنته واشنطن.

*********
واشنطن تستفز بكين باجتماع ثنائي مع تايوان

تايبيه – وكالات
التقى مسؤولا الأمن القومي في كل من الولايات المتحدة وتايوان، مؤخرا، لتوسيع نطاق التعاون بين البلدين في أول اجتماع من نوعه بعد أربعة عقود، وخلال توتر كبير تشهده العلاقات بين بكين وواشنطن. وذكرت وزارة الشؤون الخارجية لتايوان، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قائد الأمن القومي التايواني ديفيد لي التقى بمستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جون بولتون هذا الشهر"، مشيرة إلى أن "الاجتماع كان الأول من نوعه منذ قطع العلاقات الدبلوماسية الرسمية بين تايوان والولايات المتحدة في 1979"، فيما لفتت إلى أن "الاجتماع عقد خلال زيارة لي للولايات المتحدة في الفترة من 13 وحتى 21 ايار". من جهتها، عبّرت بكين، يوم أمس، عن غضبها بسبب إقامة هذا الاجتماع مع تايوان التي تعتبرها اقليما منشقا عنها لا بد من استعادته. وقال وزير الخارجية الصيني، لو كانغ، في إفادة صحفية يومية، تابعتها "طريق الشعب"، إن بكين "تعارض بقوة الاجتماع الذي عقد هذا الشهر بين بولتون ولي".

***********
حصيلة متصاعدة لأعداد الضحايا في ليبيا وآلاف الأطفال يواجهون المخاطر أثناء النزوح
طرابلس - وكالات
أعلنت الأمم المتحدة، أمس الاثنين، ارتفاع حصيلة القتلى في المعارك الدائرة منذ أوائل الشهر الماضي في العاصمة الليبية طرابلس، بين قوات الجيش الليبي، بقيادة المشير خليفة حفتر، وقوات حكومة الوفاق الوطني بزعامة فائز السراج، وفيما كشفت منظمة اليونيسف الدولية للطفولة في ليبيا ارقاما مقلقة عن عدد العوائل التي نزحت جرّاء القتال وتعرض حياة الاطفال الى الخطر، أكدت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، أن الحريق الذي اندلع بمستشفى النفط في طرابلس مؤخرا، كان نتيجة لقصف مباشر وجه على مبناه والحق به اضرارا بليغة.

خسائر بشرية كبيرة

أفادت منظمة الصحة العالمية في ليبيا، في تغريدة على موقع "تويتر"، تابعتها "طريق الشعب"، أن "حصيلة ضحايا النزاع المسلح في طرابلس الليبية قد ارتفعت إلى 562 قتيلا، بينهم 40 مدنيا، و2855 جريحا، بينهم 106 مدنيين".
من جهته، أعلن الممثل الخاص لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" في ليبيا، عبد الرحمن غندور، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "أكثر من 60 ألف شخص نزحوا من منازلهم جراء الاشتباكات"، داعيا إلى "توفير 5.5 مليون دولار لمساعدة المحتاجين في ليبيا".
وأضاف غندور قائلا، إن "من بين هذه الاعداد الآلاف من الأطفال، وأن نقل الإمدادات جوا من قبل اليونيسف يمثل جزءا من جهود الاستجابة السريعة لتلبية الاحتياجات المتزايدة لما يقارب 575 من الأسر المتضررة من النزاع والأسر النازحة مع أطفالها والذين يقيمون مؤقتا في مراكز الإيواء، التي أنشأتها لجنة الأزمة في طرابلس"، مؤكدا أن "خفض التصعيد وحده يمكن أن يساعد في نجاح وساطة الأمم المتحدة، وأن السلم والاستقرار في ليبيا لن يتحققا إلا عبر حل سياسي، ولا بد من دعم وساطة مبعوث الأمم المتحدة غسان سلامة".

قصف مستشفى النفط

ومن جانب آخر، أكدت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، أن الحريق الذي اندلع في مستشفى النفط في طرابلس غرغور، مؤخرا، كان نتيجة لقصف مباشر على مبنى المستشفى، حسب نتائج التحقيق.
وذكرت المؤسسة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "التحقيقات التي أجراها جهاز الأمن الداخلي، إضافة إلى تقرير المباحث الجنائية، بعد فحص الحطام الذي وجد في المخزن المدمر، أظهرت أن الحريق نتج عن قصف مباشر"، وفيما اعتبرت الاعتداء على المنشآت المدنية والمرافق الطبية كجريمة حرب وانتهاكا صارخا للقانون الإنساني الدولي"، طالبت بـ"إجراء تحقيقات دولية ومقاضاة مرتكبي هذه الأفعال الشنيعة".
ولفتت بحسب بيانها، إلى أن "الحادث لم يسفر عن أي إصابات، إلا أنها أعربت عن بالغ قلقها إزاء المحاولات الرامية إلى تعريض حياة مرضى المستشفى وموظفيه للخطر". وتعاني ليبيا منذ سقوط نظام العقيد معمر القذافي أواخر 2011 من انقسام حاد في مؤسسات الدولة، بين الشرق الذي يديره مجلس النواب والجيش بقيادة خليفة حفتر، بينما يدير المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق برئاسة فائز السراج غربي البلاد، وهي الحكومة المعترف بها دوليا، إلا أنها لم تحظ بثقة البرلمان.

******
"المهني السوداني" يشترط رئاسة مدنية للمجلس السيادي
ويدعو للمشاركة في إضرابات اليوم
الخرطوم - وكالات
أعلن تجمع المهنيين السودانيين، أمس الاثنين، ان المفاوضات مع المجلس العسكري، لم تنته بشكل كامل، وهنالك شرط لو تم الاتفاق عليه، سوف تستكمل عملية المفاوضات بين الطرفين، فيما دعا للتحشيد والاشتراك في الاضراب التي تنظمه قوى المعارضة اليوم وغدا في عموم البلاد.
وذكر التجمع في تغريدة له على "تويتر"، تابعتها "طريق الشعب"، أن "ما حدث هو توقف فقط للمفاوضات، وفي أي وقت يوافق المجلس العسكري على المقترح التفاوضي المقدم من قبل قوى الحرية والتغيير، بأن تكون رئاسة المجلس السيادي مدنية، سيتم البدء في التفاوض مرة أخرى"، متسائلا اذا "كان مجلس السيادة هو واجهة الدولة فقط، والجماهير تريده يحمل صفة مدنية، فلماذا التمسك بشيء تشريفي كهذا من قبل المجلس العسكري".
وفي بيان آخر، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أكد على ضرورة "الالتزام بتنفيذ الإضراب المعلن من قبل قوى إعلان الحرية والتغيير يومي ٢٨ و٢٩ ايار 2019، والترويج له والاستعداد الجيد".
ودعا "السودانيين الثوار في كل بقاع البلاد، لتغيير صورة البروفايل في صفحاتهم وحساباتهم الشخصية في الفيسبوك وتويتر وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي، كمبادرة ترويجية للإضراب"، مناشدا "الجميع بتكثيف الدعوة للإضراب بمواقع العمل والأهل والجيران والأصدقاء والمعارف، والاتصال والنقاش المباشر والتعريف بطبيعة الإضراب وأهدافه، والتي تتمثل في الضغط من أجل مدنية السلطة الانتقالية التي تفتح الباب أمام انجاز البرنامج الإسعافي الانتقالي مما يساعد في وقف التدهور الاقتصادي وتوفير العيش الكريم لشعبنا الأبي".

*********
خطاب أمريكي ناعم للإيرانيين وترحيب بوساطة يابانية
طوكيو - وكالات
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الاثنين، أن الولايات المتحدة لا تسعى لتغيير النظام في إيران، بل إلى منعها من امتلاك ترسانة نووية.
وقال ترامب، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في طوكيو، وتابعته "طريق الشعب"، إنني "لا اتطلع إلى الإضرار بإيران إطلاقا، بل إلى دفعها لرفض حيازة الأسلحة النووية"، واصفا "الإيرانيين بأنهم شعب عظيم، وأن بلادهم بإمكانها أن تكون دولة عظمى مع نفس القيادة". واردف بالقول، نحن "لا نتطلع إلى تغيير النظام، وبودي أن أوضح ذلك، وإنما نتطلع إلى غياب السلاح النووي". وقبل ساعات من انعقاد المؤتمر، رحّب الرئيس الأمريكي بـ"سعي طوكيو إلى الاضطلاع بدور الوسيط بين واشنطن وطهران"، مشيرا إلى "علاقات جيدة جدا تربط رئيس الحكومة اليابانية وبلاده عموما بإيران"، فيما لفت إلى ان "رئيس الوزراء الياباني، كان قد بحث معه هذه المسألة بعد وثوقه من رغبة إيران بالتفاوض"، منوها الى أنه "يريد ذلك ايضا اذا ما كانت هذه فعلا رغبة الإيرانيين، وستتم متابعة ما يحدث ، ولا يرغب أحد، أن تحدث أمور مرعبة".
وعاد ترامب في تصريحاته على ما يبدو إلى نفس الاستراتيجية التي سبق وأن استعان بها تجاه كوريا الشمالية العام الماضي، قائلا، "أعتقد أن لدى إيران قدرات اقتصادية هائلة، وأتطلع إلى السماح لهم بالعودة إلى مرحلة سيستطيعون فيها إظهار ذلك، وأرجح بأننا سوف نقوم بأبرام صفقة معهم".
في المقابل، أعلن مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، يوم أمس اثناء زيارته الى الكويت، أن سياسة العقوبات الأمريكية تعرض أمن المنطقة للخطر، وأن إيران مستعدة للحوار والتعاون البناء مع دول المنطقة، ولا بد أن تكون دول المنطقة تكون واعية إزاء التهديدات التي تواجهها.

**********
صفقة لتبادل الأسرى بين الفرقاء اليمنيين
صنعاء - وكالات
أعلن الحوثيون، أمس الاثنين، عن صفقة لتبادل الأسرى مع القوات الحكومية في جبهات الساحل الغربي بوساطة محلية، تشمل تحرير 66 من مقاتليهم.
وقالت اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى التابعة للحوثيين، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الصفقة شملت 66 أسيرا من مقاتلي الجماعة"، فيما لم تكشف عن عدد المفرج عنهم في المقابل، لكن وسائل إعلام محلية قالت إن الحوثيين أفرجوا عن 9 أسرى حكوميين.
في المقابل، التزمت القوات الحكومية اليمنية الصمت بشأن عملية التبادل التي يتحدث عنها الحوثيون ولم يصدر منها بعد أي تعليق حول الإعلان الحوثي.
يُذكر أن اليمن يشهد بين فترة وأخرى اعلانا عن عمليات لتبادل الأسرى بين الفرقاء وبوساطات محلية أو برعاية أممية، رغم فشل الجهود المبذولة للتوصل إلى حل شامل بشأن ملف الأسرى والمعتقلين، وهم أكثر من 15 ألفا بحسب ما تشير له المصادر.
وللعام الخامس على التوالي، يشهد اليمن حربا بين القوات الموالية لحكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، والحوثيين الذين سيطروا على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ ايلول 2014.

*************
أوجلان يدعو أنصاره لإنهاء إضرابهم المعلن تضامناً معه
إسطنبول - وكالات
طالب الزعيم الكردي، عبد الله أوجلان المعتقل في تركيا، أمس الاثنين، أنصاره وبينهم نواب في البرلمان، بإنهاء إضرابهم عن الطعام الذي أعلنوه منذ 200 يوم تضامنا معه.
وقال أوجلان في بيان قرأه أحد محاميه في مؤتمر صحفي بإسطنبول بعد أربعة أيام من زيارة المحامين له في السجن، وتابعته "طريق الشعب"، إن "زملائي الذين ألزموا أنفسهم بالإضراب عن الطعام والصوم حتى الموت، أطلب منكم الان إنهاء احتجاجكم".
وكانت ليلى جوفين النائبة في البرلمان التركي عن حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد، قد بدأت إضرابا عن الطعام في تشرين الثاني الماضي مطالبة بإنهاء الحبس الانفرادي لأوجلان وتأمين زيارة عائلته ومحاميه له بانتظام.
يذكر أن أوجلان الذي زاره محاموه مطلع الشهر الجاري للمرة الأولى منذ ثمانية أعوام، هو مؤسس حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه تركيا منظمة إرهابية، وهو محتجز في سجن بإحدى الجزر التركية منذ أن ألقت قوات خاصة تركية القبض عليه في كينيا عام 1999.

***********
الخضر أفضل الفائزين .. نجاحات لليمين المتطرف وخسارات للأحزاب التقليدية
انتخابات البرلمان الأوروبي : القارة العجوز تتجه يمينا
رشيد غويلب
شهدت القارة الأوربية في ايام 23 – 26 ايار الجاري انتخابات البرلمان الأوروبي. وبموجب النتائج التي اعلنت في ساعة متأخرة من مساء امس الاول الأحد، حصلت كتلة اليمين المحافظ على 178 مقعدا (- 38)، وجاءت كتلة الديمقراطيين الاجتماعيين ثانية بحصولها على 150 مقعدا (- 37)، تلتها كتلة اليمين المتطرف ثالثة بحصولها على 103 مقاعد.
وحقق اليمين الليبرالي نتيجة لافتة باحتلاله الموقع الرابع بـ 107 مقاعد (+39)، فيما حلت كتلة الخضر خامسة بحصولها على أفضل نتائج تحققها وهي 70 مقعدا (+19)، وحصلت كتلة اليسار على 38 (-14) مقعدا ، وسيحسم تسلسلها في ضوء التحالفات التي ستجري داخل البرلمان بعد الانتقالات في صفوف اليمين الشعبوي المتطرف والنازيين الجدد، التي كانت في البرلمان السابق موزعة على عدة كتل. وتوزعت المقاعد المتبقية على القوائم الصغيرة، وعلى الاحزاب التي ظلت خارج التحالفات.
وشهدت الانتخابات نسبة مشاركة عالية مقارنة بالدورات السابقة، حيث بلغت 51 في المائة، باستثناء المملكة المتحدة، من مجموع الناخبين في عموم القارة البالغ عددهم 427 مليونا، صوتوا لانتخاب 751 نائبا اوروبيا. ومعروف ان دورة البرلمان الانتخابية تمتد خمس سنوات.

الخضر أفضل الفائزين

استطاع حزب الخضر الالماني ان يحتل لاول مرة في تاريخه الموقع الثاني ويضاعف اصواته، بحصوله على 22 في المائة من مجموع الاصوات. وتحدث المعلقون عن موجة خضراء تجتاح اوروبا، حيث حقق الخضر في ايرلندا ثلاثة اضعاف نتيجتهم السابقة وحصلوا على 15 في المائة من الاصوات. وفي بريطانيا حصلوا على 10 في المائة بزيادة قدرها 3 في المائة، وحقق نسبة الزيادة ذاتها اليسار الاخضر في هولندا، كذلك الحال في السويد. وفي فنلندا تقدم الخضر من 9 الى 15 في المائة، وفي الدنمارك حققوا زيادة قدرها 2 في المائة. وعلى العموم حققت كتلة الخضر في البرلمان الأوروبي زيادة قدرها 19 مقعدا.
ويعود هذا التقدم الى الاهتمام الكبير بموضوعة الدفاع عن البيئة التي احتلت موقعا مركزيا في الحملات الانتخابية، والتي يعتبر حزب الخضر في عموم القارة رائدا في تبنيها. كما لعبت تظاهرات عشرات الآلاف من التلاميذ في اوروبا والعالم، المطالبين بحل مشاكل المناخ، عاملا مساعدا مؤثرا في تحقيق هذه النتائج.
نتائج مخيبة لقوى اليسار الجذري

اكبر خسائر كتلة اليسار كانت في اسبانيا، حيث خسر تحالف اليسار الاسباني ثلث مقاعده. وفي المانيا خسر حزب اليسار 1,9 في المائة من الاصوات مقارنة بانتخابات 2014. وفي فرنسا ربحت قائمة فرنسا الابية بزعامة ميلنتشون خمسة مقاعد على حساب الحزب الشيوعي، الذي خرج من البرلمان الأوروبي بعد حصوله على 2,5 في المائة فقط. وعلى الرغم من حصول كتلة اليسار الأوروبي على 30 في المائة في اليونان، الا ان حزب اليسار اليوناني الحاكم حصل على 24 في المائة وحل ثانيا بعد حزب "الديمقراطية الجديدة" اليميني المعارض، الذي حصد 33 في المائة. وعلى اثر ذلك اعلن رئيس الوزراء اليوناني عزمه على الدعوة الى انتخابات برلمانية عامة في البلاد، يتوقع اجراؤها في حزيران المقبل، ردا على تراجعه في السباق الانتخابي.
اما افضل نتائج حققها اليسار فكانت في البرتغال، حيث فازت احزاب يسار الوسط (الحزب الاشتراكي الذي يقود حكومة اقلية مدعومة من حزب "كتلة اليسار" والحزب الشيوعي). وقد كتب احد المعلقين الالمان ان على حزب اليسار الالماني ان يتعلم من قوى اليسار البرتغالي:، حيث حصل الحزب الاشتراكي على اكثر من 35 في المائة، وحزب كتلة اليسار قرابة 12 في المائة، والحزب الشيوعي قرابة 9 في المائة.

أفضل نتائج اليمين المتطرف

اما افضل نتائج اليمين المتطرف فكانت في ايطاليا، حيث تقدم حزب "الرابطة" الفاشي الجديد القوى المنافسة له، بحصوله على 30 في المائة من الاصوات على حساب حليفه في التحالف الحاكم، حركة "خمس نجوم" الشعبوية، وبذلك تتعمق ازمة التحالف الحاكم في روما. وفي فرنسا تقدم اليمين المتطرف برئاسة مارين لوبان على حزب الرئيس إيمانويل ماكرون، في نتيجة ذات رمزية كبيرة. وفي النمسا كان تأثير الفضيحة التي عانى منها حزب الحرية محدودا، اذ كلفت الحزب 2,2 في المائة فقط مقارنة بنتائجه السابقة. وفي المانيا لم يستطع حزب "البديل من اجل المانيا" تحقيق التوقعات التي سبقت يوم التصويت، حيث حصل على 10 في المائة، ملقيا اللوم في ذلك على تورط شقيقه النمساوي "حزب الحرية" في الفضيحة التي كشفت اخيرا، ومشددا على استمرار العمل بين "الحزبين الشقيقين" على حد وصفه.
ومن الجدير بالذكر ان مجموع المقاعد التي حصلت عليها قوائم اليمين المتطرف والاحزاب النازية داخل الكتلة وخارجها بلغ 120 مقعدا.
لقد خلطت النتائج الاوراق، وهناك صراع وتنافس على التحالف الذي سيتشكل لتسمية رئيس المفوضية الاوروبية، وهو المنصب الذي لم يعد حكرا على مرشح المحافظين، بل يتطلع الليبراليون ايضا لاحتلاله


***********
ص5
قصيدة للشاعر المعاصر أرتور مونتيرو فيغا / كوستاريكا
اريد ان اعانق زهورك ايها الوطن
ترجمها عن الروسية أ.د. ضياء نافع*

رغم الكراهيّة والانين والمصائب حولنا ،
ورغم تجمّد الصمت في حدقات عيوننا ،
ورغم ان الانهار تجرف الى البحر دماءنا ،
ورغم ارتجاف الزهور برعب في ليلنا ،
ورغم العتمة المريرة في حقولنا ،
ورغم ان الغبار يحجب الضياء عن نباتنا،
ورغم ان اللهيب قد خمد في شمسنا ،
ورغم ان الحقد قد قطّب في الفجر حواجبنا ،
ورغم ان هديل الحمام قد اختفى من حولنا ،
ورغم ان الدموع قد حجبت وضوح رؤيتنا ،
ورغم ان الحياة والموت يتصارعان في ساحاتنا ،
ورغم ان الكوارث تخيّم على قلوبنا -
اريد ان اعانق زهورك ايها الوطن
رغم انف كافة احزاننا .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* قال لي صاحبي ، هذا شاعر عراقي يكتب باسم مستعار ، ولا علاقة له بكوستاريكا ، وضحكنا كلانا ، ولكن ضحكنا كان ( كالبكا !!) كما يقول المتنبي.
*************
القصة العراقية والشفرة المغيبة

ألاحظ دوماً عبر المحاور والاستبيانات والسجالات التي تتناول رحلة القصة العراقية عبر الصحف والمجلات والوسائل السمعبصرية الى ظاهرة مواكبة القصة العراقية لكل المدارس الوافدة من مضانها عبر عمرها الذي يقارب القرن من الزمان دون الانتباه ـ إلاّ ما ندر ـ الى شيفرة مغيبة لو انتبه اليها القصاصون والنقاد والمنظرون لكان للقصة العراقية منذ نشأتها شأواً كبيراً: فمنذ المخاض الأول في العشرينات من القرن الماضي مروراً بالخمسينات ومن ثم الستينات فالسبعينات ولحد الآن، نرى أن القصاص العراقي يواكب المدارس المتوافرة، كلٌ في زمنه، وأن يتأثر بها من خلال المحاكاة أو التقليد دون أن ينعتق عنها وينسج هيكله المتفرد. ففي الولادة الأولى للقصة نرى القصاص ينسج على نول القصة التركية والروسية، ولكن دون أن يرتدي ثوبه الخاص. وفي الخمسينات انفتحت في أفق القصة العراقية مصاريع بوابات التجربة الروسية والفرنسية الممثلة بأساطين الرواية والقصة في كلتا المدرستين، فأغترف القصاص الخمسيني هذا الفيض الفوار من التقنيات الحديثة (التحليل النفسي ـ المنلوج ـ تيار الوعي ـ الفلاش باك) فبرزت في هذا الجيل أعمدة ارتكزت عليها القصة العراقية فيما بعد وتبوأت أسماء مؤثرة وفاعلة في ميدان القصة، ولكن القصاص الخمسيني افتقد أيضاً في حينها تلك الاشارة التي دغدغته بإلحاح لكي يشيّد نسيجه الخاص الذي كان بإمكانه أن يفعله، ولكن الاشارة خفتت في خضم تهافت القصاص الخمسيني نحو الحداثة حينذاك، فبقيت أغلب النصوص القصصية منضوية تحت لواء (الواقعية النقدية)، هذه المدرسة العظيمة التي من سماتها أنها تقبل التطور والاضافة وفتح آفاق انشاء الروح الخاصة وترجمة ايحاءات ومرموزات الاشارة الخاصة. وهذا ما انتبه اليه لاحقاً الرائدان (التكرلي والصقر) وركبا عبابه ليصيرا ربانيين متمرسين محنكين من ربابنة القصة العراقية.
فترة الستينات هي بحق فترة البحر في أوج تقلبه وعصفه ونوءه وعدم استقراره، فالقصاص الستيني اختفى خلف الحجاب وارتدى قناعه المصنوع من الغموض والتشكيل اللغوي السريالي والرمز الغارق في السوداوية والعبث واللا جدوى، وحجته في التخفي خلف كل هذه السواتر، أنه قيض لهذا الجيل أن يقارع الواقع فكان لابد لهم من ممارسة لعبة طاقية الاخفاء وألغوا كل المنجز السابق وحاولوا أن يخلقوا أسطورتهم الخاصة. وكاد يغني خارج السرب، لولا أنه انتبه إلى الاشارة لاحقاً واستوعبها جيداً وخرج من الأسوار المطبقة والمهيمنة تماماً عليه وانتبه أن (الواقعيةـ الوجوديةـ الواقعية السحريةـ ما بعد الحداثة) إن هي إلاّ حلقات تفضي إلى المبتغى الذي يتلخص في قصة عراقية خالصة. فكانت أن انفتحت الكوة، واكتشف القصاص العراقي تلك الاشارة: الروح العراقية الغائرة في اعماق التاريخ. فالعراقيون هم أول من كتب الأسطورة وأول من كتب الملحمة الشعبية واول من كتب الحكاية التي تقترب من روح القصص في هيئته المعاصرة من خلال توافر (الزمان ـ المكان ـ الحدث) ممثلة بملحمة كلكامش وحكايات ألف ليلة وليلة والعشرات من كتب التراث العربي، وانتهاءً بحكايات العجائز والشيوخ التي لها بداية ولا نهاية لها. فأنتبه القصاص العراقي إلى هذه الروح الصافية التي تمتلك خصوصيتها المتفردة، فظهرت نتاجات لقصاصين من مختلف الاجيال بوأت القصة العراقية في الصف الأول من مسيرة القصة العربية.

هيثم بهنام بردى
***********
لا أحد يعرف اسم خالد الحلي !
قصائد عميقة التأثير
لويز ويكلنغ* -خاص
للشاعر العراقي خالد الحلّي صدرت عن منشورات كلمات في سدني مؤخراً، مجموعة شعرية جديدة بعنوان " لا أحد يعرف اسمي "، مع ترجمة كاملة لقصائدها إلى اللغة الإنكليزية قام بها الدكتور رغيد النحاس، الذي قام أيضا باختيار صورة الغلاف، وست صور للصفحات الداخلية بالألوان من إبداعات عدسته، وجاءت الصور منسجمة مع طبيعة القصائد التي نشرت معها.
ضمت المجموعة 24 قصيدة كتبت بين عامي 1988 و 2018، وجاء المقطع التالي كمدخل للمجموعة:
أيّها الحزنُ العراقيّ الطويلْ
أيّها الحزنُ الذي يمتدُّ من جيلٍ لجيلْ
لِمَ لا تتركنا؟
لمَ لا تتركنا؟
وفي تعليق لها على قصائد المجموعة نشر على غلافها الأخير وصفت الشاعرة الأسترالية لويز ويكلنغ قصائد المجموعة بأنها "عميقة التأثير، تتنبنى مواضيع تسبر أغوار التجارب الحساسة وآلام المنفيين في إطار الصراع العالمي المستمر. تنفذ المجموعة ببصيرتنا إلى التأثير الشخصي الناتج عن تدمير الثقافات وتشعب المعاناة الإنسانية التي يسببها أولئك الذين يسيطرون على مصادر القوة".
وكان القسم العربي في إذاعة الأس بي أس الأسترالية، قد أجرى مقابلة مع الشاعر الحلّي، طرح عليه في بدايتها سؤالاً عن الخيط الذي يربط بين قصائد المجموعة التي كانت مما كتبه خلال 30 عاماً، فقال أن قصائد المجموعة هي التي اختارت نفسها من بين قصائد كثيرة، بسبب قربها إلى نفسه عاطفياً وفكرياً، ولعل الخيط الذي يربط بينها، انها تستوحي بشكل متمازج الهم الفردي والهم الإنساني العام، وتعكس مشاعر المحبة والاغتراب والحنين على اختلاف أوقات كتابتها.
وفي هذا السياق أكد انه ليس من السهل على الشاعر أن يلغي قصيدةَ أو قصائد من حسابه، ولكن مثل هذا يمكن أن يحصل انطلاقاً من الموضوعية، ومن حرص الشاعر على نتاجه، وعلى رضا قرائه. ولهذا فمن الطبيعي أو من الضروري أن يراجع الشاعر ما يكتب بين آونة وأخرى، وليس من المُلزم أن ينشر كل ما كتبه أو يكتبه في مجموعة أو ديوان.
وردا على سؤال حول ما يدفعه إلى كتابة الشعر أجاب قائلاً: - ليس للشعر برنامج أو تخطيط لديّ، ولكنني أجد نفسي أكتبه تنفيسا عن حاجة داخلية تريد أن تعبر عن نفسها، أو حالة شعورية لا مفر من الاستجابة لها، وعندما تختمر تلك الحاجة أو الحالة سرعان ما تتشكل عناصر القصيدة وتأخذ طريقها إلى الظهور. يتهيأُ لي أن النفس الشاعرة، تتفاعل داخلها، بشكل غير محسوس ظاهريا، خلاصاتٌ لمشاعر وأحاسيسَ مختلفة، وانعكاساتٌ عديدة لما تفرزه الأيامُ وانعكاساتُها على صعيد شمولي، بموقفٍ أو ردِ فعلٍ يمتزج في مدياته الخاص مع العام. قد تبدأ القصيدة بومضة غريبة ومفاجئة، يجد الشاعر انها بعد التأمل والاستغراق تأخذ شكل قصيدة.
وحول تجربة ترجمة قصائده إلى اللغة الإنكليزية، قال الشاعر الحلّي ان هذه ليست هي المرة الأولى، فقد قام الدكتور رغيد النحاس أيضا بترجمة مجموعتي الشعرية "مدنٌ غائمة" إلى الإنكليزية تحت عنوان “ Your Name Is My Memory ”، وصدرت هذه المجموعة عن دار نشر پاپيروس في ملبورن عام 2012، وقد أشاد بالترجمة مهتمون من الناطقين باللغتين العربية والإنكليزية. ولا شك ان هذه القصائد المترجمة موجهة إلى الناطقين باللغة الإنكليزية، و إلى الشباب المنحدرين من أصول عربية ممن حالت الظروف دون تعلمهم إو إجادتهم اللغة العربية.
وخلال هذه المقابلة الإذاعية التي أجرتها معه الإعلامية إيمان ريمان، وصفت شعره بانه ذو جرس ولحن جميل، ونهايات غير متوقعة، لا يمكن لها إلا أن تصدر عن شاعر أصيل مرهف الحس قادر على تطويع المفردات والقوافي. ومن هذا المنطلق طلبت إليه أن يتحدث عن هذه الميزات، وكيف تخرج القصيدة لديه إلى النور، وكم يعاني فيها، فتحدث قائلا:-
" - إن التلقائية تغلب على القصدية فيما أكتبه من شعر. ومع اعتقادي بأن الموسيقى عنصر أساسي ومهم في كتابة الشعر، فإنها تبرز فيما أكتب بشكل تلقائي. وأنا مع الرأي القائل بان العمل الابداعي يصبح بعد نشره ملكاً للقراء جميعا، وليس للمبدع وحده فقط، ومن هنا فأنا لا أفضل الحديث عن سمات شعري بنفسي ولكنني أترك ذلك للآخرين.
ومن جانب آخر، فإنني يحدث لي أحياناً، أن أفكر بعد الانتهاء من كتابة قصيدة ما، بكيفية ظهور هذا المقطع أو ذاك، ولكنني لا أتذكر شيئاً دقيقاً، ومع اختلاف حالات الكتابة الشعرية باختلاف طبيعة التجربة، والظرف النفسي والشعوري عند الكتابة، فان لكل قصيدة أجواءَ كتابتِها التي تختلف عن أجواء كتابة قصائد أخرى. أما بالنسبة للوزن فإن القصيدة تنطلق من داخلي وقد اختارت وزنا شعريا ما فأكمل كتابتها ضمن المسار الموسيقي لنفس الوزن".
هذا وكان قد صدر للشاعر الحلّي كتاب بعنوان "عينان بلا لون" في العراق عام 1964 جمع بين الشعر والتأملات، ثم صدرت طبعة ثانية منه في ملبورن عام 2012 . كما صدرت له في العاصمة المغربية الرباط عام 1988 مجموعة شعرية بعنوان "مدن غائمة"، ثم صدرت ترجمة كاملة لها إلى اللغة الإنكليزية عن دار نشر پاپيروس في ملبورن عام 2012 بعنوان “ Your Name Is My Memory” قام بها الدكتور رغيد النحاس.
ــــــــــــــــــــــــــ
* شاعرة أسترالية

تآكل

أيامٌ تأكل أشجار العمرِ ...
خريفٌ يأكل زهو الأشجارِ
وعمري يأكله ليل نهارْ
حزنُ الأيامِ ...
وحزنُ الأشجارِ ...
وحزنُ الأنهارْ.
وحدي ...
وحدي ...
أتآكل في حزني ...
أتآكل في حزني ...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من قصيدة "أوراق تائهة في الضباب"

( ...)

أكره أنْ أبكي ...
أكره أنْ أبصر إنساناً يبكي ...
أكره أنْ يبكي حيوانٌ،
أو شجرٌ أو وردْ.
أتناسى عبثَ الحزنِ بروحي
أحبس قسرا دمعَ جروحي
لكنْ ماذا أفعلُ حين أرى
وردَ صباحي يبكي
وحروفَ الكلماتِ الغضّةِ تبكي
والورقَ الفارغَ يبكي
وأرى في ظلمةِ ليلي
أقماراً ونجوماً تبكي؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من قصيدة "بكاء"

حيرة

قلتِ له كلّ الذي أردتِ أنْ يُقالْ
فما الذي ما زالَ لم يقلْ؟
دعي الشفاه تحتسي مرارة السكوتْ
دعي الجفون تكتفي من حيرة المُقَلْ.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من قصيدة "أغصان متناثرة"

( ...)

صوتُكِ فجر يتألّق نوراً في ظلمات الصمتْ
صوتُكِ موسيقا للروحْ
وأنا حزنٌ تتكثفُ فيه عذاباتُ الأملِ المذبوحْ.
صوتُكِ يأخذني نحو سنينِ البهجةِ في بغدادْ
لكن ماذا حلَّ ببغدادَ ...
وأين هي بغدادَ الآنْ؟
صوتك يأخذني لسنينِ الأحلامِ ببغدادْ
صوتُكِ ياكلّ نقاء الأيّامْ
فجرٌ تتورّدُ في عطر نداه الأنسامْ.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من قصيدة "صوتك"

*********
قراءة
نزيف الروح في رواية "ضياع في حفر الباطن"
امين قاسم الموسوي
رواية "ضياع في حفر الباطن" للروائي العراقي عبد الكريم العبيدي، الذي اصدر من قبل الروايات التالية: "كم اكره القرن العشرين" و "الذباب والزمرد" و "اللحية الامريكية" التي ستطبع وتترجم الى اللغة الانكليزية، بعد فوزها بجائزة (كتارا) من بين ما يقارب 600 رواية، وله ايضاً قصص "ثمانية اعوام في باصورا".
الرواية قد حذفت بعض الوقائع واضافت اخرى، وضياع العبيدي يذكرنا بضياع كولن ولسن في "ضياع في سوهو" انه ضياع وجودي كوني، الباطن بؤرته المكانية التي تلهب نارها ضياعات اشمل وأعم، وحفر الباطن فرض سياقاً تأليفياً قد لا يكون المؤلف قد فكر به" كما يقول ياسين النصير في كتابه "شحنات المكان". فهو بؤرة مدت أذرعها لضياع اوسع وأعمق كل منا الى مأواه حاملا عُريه الحقيقي وفضيحة ضياعه".
الضياع يبحث عن قشة يتمسك بها علها تنقذه، ولذلك فهو يبحث عن "علاقات هامشية مع اصدقاء طارئين" "رياح انكساراتي بدأت من الداخل" قلق ينسج خيوط الاغتراب والضياع، ضياع في حفر الباطن، الذي هو بؤرة الضياع الرئيسة، وضياع في اعماق النفس حتى في اجواء مدينته باختفاء طيورها، يتآزران ليؤكدان ضياعا تاما عميقا في قرارة النفس، والسلطة بحروبها غير المسوغة وكبتها الحريات سبب مهم في تجذير هذا الشعور "السماء بلا طيور تفقد سحرها، تبدو مثل صحراء مقلوبة رأسا على عقب". هذا الضياع لا بد له من معادل موضوعي، وقد كان المعادل هو ذلك الظل او الصورة المتخيلة لشاب بسترة بيضاء وسروال جينز يلوح امام ناظري البطل بعد عودته من محنه وضياعه.
هذا الشاب هو المثال، كما يرى افلاطون تلجأ اليه الروح لتبق مشدودة الى حلمها ببدلة زرقاء مخضرة – هي البدلة التي وضع قماشها عند الخياط ولكن تسوقه الى ساحة الحرب منعه من التمتع بها – وهي رمز خضرة الحياة ومتعها الانسانية الحقة. ضياع شامل عميق، لا في حفر الباطن وحده، بل هو ضياع متكرر في امكنة مختلفة ثم منها وصوله من الاسر الى العراق، اذ ان السلطة نفسها باقية، وهي التي جرّت المآسي على البلد، هذه السلطة التي عسكرت المجتمع على أيدٍ فاسدة تحتقر اغلب ابناء العراق، ولا تحترم انسانيتهم، قادت البلاد الى محرقة التهمت نارها الشعب العراقي بكل الوانه. فرسم لنا صورا تقطر ألماً حتى الحيوانات البريئة التي مزقتها الالغام تمزيقا، وهذه هي طبيعة الحرب، تهلك البشر والزرع والضرع، قديما وحديثا، شرقا وغربا وقد صورها زهير بن ابي سلمى بايجاز رائع:
وما الحرب الا ما علمتم وذقتم وما هو عنها بالحديث المًرجم
فهي تجسيد للتوحش الانساني والهمجية، منتصرا كنت ام خاسراً.
فهذه مجندة امريكية تحدثنا عن مدينتها نيويورك وتبدي حنينها للعودة اليها، ثم أرتنا صورة زوجها وابنتها الصغيرة، فالمجندة هي الاخرى لحقها ضرر الحرب، رغم تفوق الجيش الذي تخدم في صفوفه، والكاتب بتجسيده لمأساة الحرب، لم ينس ان يلتفت وسط هذه الاجواء التراجيدية ليضيف خيطا كوميديا، لكنها الكوميديا السوداء.
ويسخر الكاتب ايضا حين يصف السرقات التي مارسها النظام السابق، حتى وصل الامر الى سرقة منازل اشقائنا الكويتيين. هذه الكوميديا عرت النظام، وكشفت حقيقته.
انها رواية تدور في فلك الواقعية، ولذلك لا يستحسن ما جاء مجافيا لهذه الواقعية من مشهد او لفظة كوصف (شوارتسكوف) بأنه "كان يفكر في مصيره مثلي، وكان يشعر كمن يقف الى طاولة المقامرة بالنرد". فهل كان القائد الامريكي كما وصف؟ والحقائق والنتائج التي ستتمخض عنها الحرب المعروفة، اذا ما قارنا بين امريكا والعراق، وكذلك عبارته: "قد تجرعنا مراسم دفننا في الرمال، اثر مرور طائرتين حربيتين بسرعة فائقة.. كانت الطائرة الاولى قد باغتتنا من الخلف، وهي تحلق على ارتفاع منخفض جداً، حتى اننا استطعنا ان نلمح احد افراد طاقمها.. كان يجلس خلف الطيار .. كان يعلك.. بدا وجهه احمر.. هل ينسجم هذا مع طائرة حربية مسرعة جداً؟! هذا التناقض يلتقطه (النقد المعرفي) الذي اوضح خطوطه العامة د. سمير الخليل، في محاضرة في اتحاد الادباء وسماه الناقد فاضل ثامر (النقد الادراكي).
******
لماذا ؟

تتكدس مئات الرسائل الجامعية واطاريح الدكتوراه في مكتبات الجامعات العراقية، من دون ان تكون هناك لجنة من وزارة التعليم العالي تتولى النظر في قيمة واهمية هذه الرسائل والاطاريح، والعمل على طبعها ونشرها وتوزيعها لاعمام الفائدة منها للمجتمع..
هل تكمن الغاية في الشهادة العلمية التي يحصل عليها طلبة الماجستير والدكتوراه؟ ام في نشر المعرفة والعطاء العلمي الذي استغرق سنوات من الجهود المضنية.. من دون ان يجد صداه بين الناس؟
**********


ص 6

من اعماق الريف الى أنوار الصحافة والأدب

مصطفى النهر
قرر مجلس محافظة بغداد بجلسته الاعتيادية بتاريخ 7 \5\ 2019بالأغلبية المطلقة تسمية (شارع 10) الشارع الرابط بين ساحة الأندلس ومجسر ملعب الشعب باسم شارع شمران الياسري (ابو كَاطع ) بعدها نشرت عدة صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي قرار التسمية ولكن ما لفت انتباهي بعض التعليقات على منشورات صفحة (الحزب الشيوعي العراقي) و(يسار شيوعيي الصويرة) على الفيسبوك حيث هناك بعض المعلقين كتبوا من هو ابو كَاطع وهذا ليس بغريب لان عدة أجيال من العراقيين لم تعرف شيئا عن المئات بل حتى الآلاف من المناضلين الشيوعيين والوطنين الذين غيبتهم عقود من الاستبداد والطغيان ومع الأسف الشديد استمرت أجهزة الإعلام الرسمية وغير الرسمية الموجهة من قبل الاحزاب المتنفذة بالتعتيم الإعلامي على هذه النجوم الامعة بسبب نهجها القائم على الاستئثار بالسلطة والإقصاء والتهميش
فتعالوا نتعرف شئياً قليلاً ونكشف بعض التفاصيل عن حياة ابو كَاطع النجم المضيء والقائد الشيوعي الذي ترك اثراً لا ينسى لدى كل من عرفه بلطف معشره وثقافته الموسوعية وسرعة بديهيته اضافةً إلى حس النكتة والذي غنى عنه فنان الشعب فؤاد سالم وأول من جمع بين الفصحى والعامية الريفية في كتاباته
اسمه/ شمران يوسف محسن الياسري (شمران الياسري ابو كَاطع ) المعروف في بعض نتاجاته بخلف الدواح
كاتب وروائي وأديب شيوعي ثوري كانت كتاباته منذ بدايتها تعكس الاسلوب الساخر والنقدي للحكومات المتعاقبة بأسلوب سهل وممتع لدى القارئ وباللهجة العامية الريفية
تولده/ ولد شمران في عام 1926 م في ريف محيرجة (ناحية الموفقية حالياً ) التابعة لقضاء الحي تقع جنوب غرب مركز محافظة واسط الكوت وتبعد عنه 35 كم.
نشأته ودراسته نشأ الياسري في أقصى الريف العراقي وبين بيوت الطين والطبيعة الخلابة وينحدر من عائلة السادة الياسرية العلوية وكانوا يجيدون الزراعة لم يدخل إلى المدرسة الرسمية آنذاك لكنه تعلم القراءة والكتابة لدى الملا (الكتاتيب) ولوالدته دور كبير في تعلمه حيث حفظته القرآن .
كانت رغبته في التعلم كبيرة مما دفعه إلى الاعتماد على نفسه وقراءة كل ما يقع تحت يده تعلم الانكليزية ايضاً على يد بعض معلمي مدرسة حمورابي في مشروع الدجيل وبعد نجاحاته العديدة قرر أن يدرس ويتقدم إلى الامتحان الخارجي (بكلوريا) وفعلاً اجتازه بنجاح وبسبب المطاردة والاضطهاد لم يتمكن من إكمال دراسته الجامعية .وفي سبعينات القرن المنصرم درس الصحافة من خلال عدة دورات صحفية في معهد الصحافة بألمانيا الديمقراطية
انتمى ابو كَاطع إلى صفوف الحزب الشيوعي العراقي في سنة 1948 م ومنذ انتمائه التصق اكثر بقضية الوطن والفلاحين وعموم الكادحين
وقد ثقف نفسه بالمطالعة ودراسة مختلف الكتب وخاصة الماركسية واتصل ببعض المثقفين والأدباء في مدينتي الحي والكوت حيث كان أغلب المثقفين وأهل العلم في تلك السنين هم من المعلمين والمدرسين الذين كانوا مشاعل تنوير في ظلمات الريف العراقي وهو ما أضاف له الكثير
بعد نجاح ثورة 14 تموز 1958 انتقل الياسري للسكن في بغداد وفتحت أمامه أبواب الصحافة والإذاعة بشكل واسع وانتسب إلى نقابة الصحفيين واتحاد الأدباء العراقي حيث نال شهرة واسعة من خلال برنامجه الاذاعي المشهور (احجيها بصراحة يبو كَاطع) الذي كان يبث من الإذاعة الرسمية الوحيدة للجمهورية العراقية كان يتحدث عبر المذياع باللهجة العامية الريفية معبراً عن طموحات وآمال ومعاناة ومشاكل الريف والعراق عموماً ومنع البرنامج بسبب سخط الزعيم منه حيث ورد إليه ان ابو كَاطع قال جملة (الحصان هو ذاك الحصان بس جلاله تغير ) وفهم وفسر قاسم الذي كان يقصده فتم منعه! في مجال الصحافة بدأ بنشر نتاجاته في الصحف المحلية التقدمية بداية خمسينيات القرن الماضي وبعد ثورة الرابع عشر من تموز اصبح الياسري ذا شأن كبير وله مكانه متميزة في الوسط الصحفي وعمل في عدة صحف منها الفكر الجديد ،البلاد، الحضارة ، صوت الأحرار ومحررا في صحيفة التآخي ثم طريق الشعب التي كان له زاوية خاصة فيها في الصفحة الأولى وله عمود ساخر يصدر يوميا اسماه (بصراحة ابو كَاطع) في بداية السبعينات أصبح مديرا لتحرير مجلة الثقافة الجديدة وكان معه نخبة من الأدباء والكتاب المعروفين منهم فاضل ثامر الفريد سمعان ياسين النصير وفي مجال الرواية حققت رباعيته (الزناد ، بلابوش دنيا ،غنم الشيوخ ، فلوس أحميد) شهرة واسعة وهي اول رواية تكتب باللهجة العامية العراقية وهي توثق بدقة تفاصيل الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والفكرية في الريف العراقي خاصةً وباقي البلاد عامة نشرت في عام 1972 ضمن منشورات الثقافة الجديدة وأعيد طبعها بعد 2003 من قبل دار الرواد المزدهرة
وايضاً هناك رواية أخرى وهي (قضية حمزة خلف ) نشرت عام 1983 بعد وفاته وأعيد طبعها في عام 2006 من قبل نفس الدار
خلف الدواح هو الاسم المستعار الذي ذيل به شمران نتاجاته ويقدم النقد السياسي للسلطة أبان فترة الجبهة الوطنية (تحالف الشيوعيين والبعث) وفي أغلب الأحيان كان (خلف الدواح ) يسبب الاحراج للجريدة
اعتقل ابو كَاطع أوائل عام 1962 م بسبب توقيعه على وثيقة (السلم في كردستان) التي كانت تطالب عبد الكريم قاسم بايقاف الحرب ضد الحركة الكردية وطاردت السلطات الكثير من المثقفين والأدباء العراقيين الموقعين على الوثيقة وأطلق سراحه قبل شهرين من انقلاب شباط المشؤم ليمكث في السجن قرابة العام
بعد الانقلاب في 8 شباط 1963اضطر الياسري للاختفاء حيث سكن فترة في دار أخيه ابو محسن ببغداد وبعدها انتقل للعيش والعمل الحزبي السري في أرياف الحي والكوت ونشط في تلك الفترة في اعادة التنظيمات كونه من العارفين بطبيعة المنطقة الجغرافية والاجتماعية إضافة لخبرته السياسية والتنظيمية
رحل ابو كَاطع (خلف الدواح ) في ظروف غير واضحة تماماً. فقد توفي في 17 اب 1981 عن عمر ناهز 55 سنة في حادث سير وهو ذاهب من جيكوسلوفاكيا إلى هنغاريا لزيارة ابنه الأكبر (جبران) وتم دفنه في مقبرة الشهداء الفلسطينيين في بيروت. وكان الحادث مريرا ومؤلما لرفاقه ومحبيه الكثيرين جداً، وقد نزل بعيداً عن وطنه الذي أحبه وعشقه مثله مثل غيره من الشيوعيين والوطنيين والمثقفين الذين كانوا يحلمون فقط بوطن حر وشعب سعيد. رحل ليترك لنا نحن الأجيال الجديدة من الشباب ارثاً ثقافياً كبيراً وتاريخاً ناصع البياض ومثالاً علينا ان نقتدي به وهو الإنسان الفلاح المثقف الوطني الذي اعتمد على نفسه في صناعة مجده ليحلق عالياً في سماء العراق
رغم ذلك الرحيل المفجع يبقى شمران الياسري علماً من اعلام الثقافة والسياسة في العراق، ترفع اسمه عالياً ابداعاته في تلك المجالات ويأتي ضمن هذا السياق تسمية الشارع المار بمحاذاة مقر اللجنة المركزية لحزبه الشيوعي ومن امام اتحاد الأدباء، نوعاً من الوفاء والتكريم لهذه القامة الباسقة من قامات الثقافة والسياسة في العراق والذي بقي محافظاً على فكره ومبادئه حتى آخر لحظات حياته.


************

مجدا للقائدة العمالية الامريكية
لوسي كَونزاليس ـ بارسونس

كمال يلدو
في 7 آذار 1942، شب حريق في بيتها الصغير بمدينة شيكاغو الامريكية، في شارع ـ نورث تروي ـ وكانت آنذاك قد بلغت 86 عاماً، فأتى عليها وعلى البيت سويةً.
ولدت القائدة النقابية لوسي كَونزاليس ـ بارسونس عام 1856 في ولاية تكساس لعائلة ملونة ( مكسيكية ـ سوداء ـ ومن السكان الاصليين)، وكانت عائلتها مملوكة ضمن العبيد. وتعتبر أول امرأة من اصول ملونة ولجت دروب النضال العمالي النقابي ـ والتحرري السياسي، من اجل العدالة الاجتماعية والمساواة والاشتراكية ليس في امريكا فحسب، بل وفي كل العالم. وقد اصطدم اختيارها هذا وبعمر مبكر مع المنظمة العنصرية الارهابية الواسعة الانتشار في الجنوب الامريكي والمسماة كو كلاس كلان، مما ترتب عليه تعرضها للملاحقات والسجون والى العمل الشاق والحياة الاجتماعية القاسية وحتى خسارة أقرب الناس اليها. لكن دروب الكفاح هذه دلّتها ايضا على توأم روحها، ذلك الشاب (الابيض) الوسيم والمدافع عن المساواة والعدالة الاجتماعية بين الامريكان ومن كل الالوان، فكان أن اقترنا، إلا ان النظام العنصري في ولاية تكساس الامريكية لم يعترف بعقد الزواج، لا بل تم طردهما من الولاية بعد ان أصّرا على البقاء سوية، فتوجها للعيش في مدينة شيكاغو .
بعد وصولهم الى شيكاغو، التي كانت تعج بالنضالات السياسية والعمالية، انضما الى حلقتين واحدة تدعو الى تشكيل اتحادات قوية لعمال القطاع الصناعي، والثانية تدعو الى نشر الافكار الاشتراكية . وفيما ركزّت (لوسي) عملها لتنظيم العمل النقابي النسوي ، فقد انصرف زوجها ( آلبرت بارسونس) الى العمل التنظيمي والخطابي، وكان يعتبر واحداً من النقابيين اللامعين القلائل في شيكاغو من غير المهاجرين الجدد!
في صبيحة السبت الأول من آيار 1886، قام الزوجان ومعهما ابنتاهما بقيادة اول مسيرة احتفالية بمناسبة (عيد العمال) في مدينة شيكاغو (في شارع ميشيغان آفنيو) شارك فيها (80 ألف) عامل مطالبين بيوم عمل من (8 ساعات)، وتزامنا معها انطلقت مسيرات احتفالية في مدن امريكية اخرى وصل عدد المشاركين فيها الى (100ألف عامل) من حوالي 13 ألف معمل وورشة صغيرة .
مضت أربعة ايام على هذا الحدث حيث انطلق تجمع آخر يوم 4 آيار 1886 في منطقة (هي ماركيت سكويرـ قبالة معمل مكورمك) للتضامن مع العمال المضربين، وكانت توجد حشود من الشرطة والمخبرين في تلك الساحة، وحدث ما كان يخطط له اصحاب المعامل ورؤوس الاموال المعادون للحركة النقابية، حيث القيت قنبلة على تجمع الشرطة راح ضحيتها (7 قتلى) من الشرطة، التي بادرت باطلاق النار العشوائي والقاء القبض على ثمانية من ابرز قيادات التظاهرة، وانتهى الامر بعد أشهر بصدور احكام جائرة ضدهم، أدت الى وفاة احدهم في السجن، وحكم على إثنين بالسجن 15 عاما، وواحد بالسجن المؤبد، وأربعة بالشنق، ومن ضمنهم كان زوج لوسي النقابي آلبرت بارسونس.
لقد مثلّت تلك الحادثة ونتائجها ضربة كبيرة للعمل النقابي وللحركة العمالية في عموم البلاد، وأظهرت مدى استعداد الرأسماليين وأصحاب رؤوس الاموال لإغراق الشوارع بالدماء منعاً لقيام حركة عمالية كبيرة ومنظمة، لكن كل تلك الاحداث ونتائجها لم تثن ـ لوسي ـ عن المطالبة بإعادة المحاكمة للمعتقلين وإثبات الجناة الحقيقيين في مقتل الشرطة السبعة، ودفع اصرارها هذا أحد المسؤولين في شيكاغو للقول: إن هذه السيدة أخطر بكثير من آلاف المتظاهرين! وقد اثبتت التحقيقات لاحقا بأن المتظاهرين او القادة الذين ألقي القبض عليهم كانوا أبرياء من هذه الجريمة، و رغم خسارة زوجها، وفقدانها ابنتها بعد عامين نتيجة المرض، لكنها استمرت في النضال وهذه المرة مع النساء المعدمات والفقيرات حيث قادت التظاهرات باتجاه الاحياء الغنية لعرض اوضاعهن وكسب التعاطف مع شرعية مطالبهن.
ويستمر عملها ومشاركتها في الاضرابات والتظاهرات، في عموم البلاد، وفي العام 1905، حضرت هي و (الأم جونس) الى مؤتمر ضم 200 مندوب كنّ المرأتين الوحيدتين فيه، وتمخض عنه تأسيس (جيش العمال الصناعيين) وكانت تناشد النساء بالقول: لا تكونوا عبيدا للعبيد، وتستنكر استخدام الشرطة للعنف والقمع في مواجة التظاهرات العمالية، لا بل انها طرحت في خطاب مطوّل في المؤتمر تبني مبدأ نبذ العنف، والاعتصامات السلمية، والبقاء في المعامل أثناء الاضراب والحفاظ على كل الممتلكات من التخريب، ويبدو ان هذه المناشدات وجدت صداها في السنين اللاحقة (بعد ثلاثين عاما) في النضال السلمي الذي قاده ـ المهاتما غاندي ـ ضد النظام الكولونيالي الاستعماري في الهند للمطالبة بالاستقلال، وذات الشئ في عقد الخمسينات والستينات من القرن المنصرم في حركة الحقوق المدنية التي قادها ـ القس مارتن لوثر كنج ـ والتي تكللت باصدار مجموعة من التشريعات المدنية والغاء التمييز العنصري ضد السود والملونين.
اكتسبت شخصيتها بعداً وطنياً وعالميا في الحركة العمالية، وقد شاركت في مؤتمر نقابي بانكلترا في شباط 1941، ومن ثم طلب منها تجمع عمال المكائن الزراعية، والمطالبين بحقوق المكفوفين والعمال المؤقتين القاء خطاب حماسي في مؤتمرهم لدفع نضالهم واعطائه مزيدا من الحيوية. كما دعيت في نفس العام لتكون ضيفة الشرف في مسيرة الأول من آيار في لندن .
من المؤكد بأن ما حصل عليه العمال والشغيلة من الحقوق التي يتمعون بها الى اليوم، لم تأت بالمجان، بل كانت نتيجة تضحيات وسهر وعمل وملاحقات وسجون، لكن تبقى هناك غصة في القلب في الطريقة التي تعاملت السلطات أمس واليوم مع القائدة النقابية (لوسي كونزاليس ـ بارسونس)، حيث لا يرد لها ذكر من بين الرائدات النسويات، ولا توجد اية اشارة لها في المناهج الدراسية، وهذا يكشف مدى العنصرية والطبقية في التعامل مع هذه الشخصية المضحية .
عشية الحريق الذي اتى عليها وعلى بيتها الصغير يوم السبت السابع من آذار عام 1942، وقف رجال الامن والمحققون أمام ذلك الحطام ليتأكدوا بأن قضية (لوسي كونزاليس ـ بارسونس) قد انتهت مع هذا الحريق! فقاموا بجمع كل كتاباتها وأوراقها ومكتبتها وكل مقتنياتها الشخصية، واختفت منذ ذلك اليوم وحتى الآن، لكنهم لم يتمكنوا من محو اسمها ودورها النضالي والارث الذي تركته، وكما قال الكاتب الامريكي ـ اوجي ماندينو ـ : كل عمل عظيم في تأريخ البشرية هو انتصار لمبدأ التفاؤل، ولا يمكن تحقيق أي شئ دونه، لأنه يمثل حالة التحدي لأي شئ مهما كان صعباً أو مرعباً، وبدونه فإن الانسان يسقط في الوهن، لكن معه تستطيع تحقيق المعجزات!


*************

ص7
وكيل أعمال علاء عباس يعلق على انباء انتقال موكله

بغداد – طريق الشعب
علق الإيراني، بهروز دزهبود، وكيل إعمال لاعب المنتخب الوطني ونادي الزوراء، علاء عباس، على أنباء العروض التي تلقاها اللاعب ومسألة انتقاله في الميرغاتو الصيفي. وجذب عباس الأنظار في بطولتي كأس آسيا بالإمارات ودوري أبطال آسيا 2019، بسبب المستويات الكبيرة التي قدمها اللاعب في جميع المباريات التي شارك فيها خلال البطولتين. وقال دزهبود في حديث صحفي، إن "أنباء العروض التي تلقاها علاء عباس من عدة فرق عربية، ليست بالشيء الجديد، فاللاعب لديه بالفعل عروض من الخليج ومن أوروبا". واوضح أن "عباس قدم مستويات رائعة خلال العام الحالي، مما دفع العديد من الاندية الى الاستفسار حول ضمه"، مبيناً انه "يعمل على اقناع اللاعب بالانتقال الى اوروبا". ولم يكشف بهروز عن العروض التي تلقاها اللاعب، مؤكداً أن "اندية خليجية واوربية ابدت اهتمامها بضم اللاعب، سننتظر حتى نهاية الموسم من اجل البدء بالمفاوضات". عباس سجل في دوري أبطال آسيا 6 اهداف في 6 مباريات، فيما سجل 12 هدفاً بعد مرور 29 جولة من الدوري الممتاز.
***********
اليوم.. أربع مباريات مرتقبة في الدوري العراقي الممتاز

بغداد – عمار عبدول
لحساب مباريات الجولة التاسعة والعشرين من إياب الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم تقام اليوم الثلاثاء أربع مباريات مهمة يلتقي فيها الحدود مع الديوانية ويلاعب نفط الوسط ضيفه الطلبة، ويضيف فريق الحسين نظيره الشرطة ويلاعب القوة الجوية ضيفه أمانة بغداد.

الحدود – الديوانية
على ملعب التاجي وفي الساعة الرابعة والنصف يلتقي فريق الحدود صاحب المركز الثالث عشر برصيد 33 نقطة، فيما يحل الديوانية المركز الرابع عشر برصيد 31 نقطة.

نفط الوسط – الطلبة
في النجف ستكون هناك قمة مرتقبة تجمع نفط الوسط مع الطلبة على ملعب النجف الدولي في تمام الساعة العاشرة مساءٍ، ويحتل عندليب الفرات المركز الخامس برصيد 40 نقطة، بينما يقف الطلبة في الترتيب الثامن برصيد 36 نقطة.

الحسين – الشرطة
وعلى ملعب الخمسة آلاف متفرج في مدينة الصدر يضيّف فريق الحسين صاحب المركز التاسع عشر ما قبل الأخير برصيد 21 نقطة ضيفه الثقيل متصدر لائحة الترتيب بـ 67 نقطة فريق الشرطة في مباراة ستقام في الساعة الرابعة والنصف.

الجوية – بغداد
ملعب الشعب الدولي وفي تمام الساعة العاشرة مساء سيكون مسرحاً للقاء القوة الجوية صاحب المركز الثاني برصيد 61 نقطة مع فريق أمانة بغداد الفريق الذي يحتل الترتيب التاسع برصيد 36 نقطة.

ختام الجولة
وتختتم مباريات الجولة التاسعة والعشرين من الدوري المحلي يوم غدٍ الأربعاء بإقامة مباراتين يلعب فيها اربيل مع السماوة و يلتقي فيها النفط بالزوراء.

*********
منتخب الشباب يخوض سلسلة مباريات تجريبية
بغداد ــ ماهر حسان
في إطار تحضيراته لمنافسات بطولة غرب اسيا، لكرة القدم، يخوض منتخبنا الشبابي سلسلة من المباريات في الإطار التجريبي من اجل اختزال عدد اللاعبين واعتماد القائمة النهائية التي ستدخل مرحلة الاعداد النهائية للمشاركة الغرب اسيوية.
وقال مدرب حراس منتخب الشباب حسين: بلا شك ان الفترة الحالية هي من اهم المراحل لاختيار العناصر التي من شأنها حمل لواء الكرة العراقية على مستوى الشباب في بطولتي غرب اسيا واسيا.
واضاف: المنتخب خاض عدة مباريات على المستوى التجريبي الهدف منها اختزال عدد اللاعبين ومنح كامل الفرصة لمختلف المواهب، كان اخرها امام نادي كربلاء انتهت لمصلحة الاخير بهدفين لهدف واضعنا ركلة جزاء، حيث كانت المباراة مفيدة جدا على المستوى الفني وتقويم العوائد البدنية والفنية للاعبين.
وبين: الخميس المقبل سنتوجه الى مدينة (القاسم) من اجل مواجهة اصحاب الارض والجمهور في الإطار التجريبي ايضا، مشيرا الى ان الجهاز الفني بقيادة الكابتن قحطان جثير قرر خوض أكثر من مباراة وصولا الى الاول من شهر حزيران المقبل لحسم التشكيل الرسمي بشكل نهائي.
لافتا الى وزير الشباب والرياضة وعد بإقامة معسكرا تدريبيا في احدى الدول التي تتوافق وبرنامج الجهاز الفني ناهيك عن معسكر في الدوحة يوفره الاتحاد قبل التوجه الى فلسطين لخوض غمار بطولة غرب اسيا التي من المزمع ان تنطلق في الـ٢٣ من شهر اب المقبل بمشاركة ٦ منتخبات هم كل من " الامارات و قطر والاردن و البحرين اضافة الى أصحاب الارض ومنتخبنا الشبابي".

************
سلة الاخبار...
هدّاف الدوري الممتاز يخطف الأنظار الخليجية

بغداد – طريق الشعب
خطف نجم الكرة العراقية ولاعب نادي الشرطة علاء عبد الزهرة، الأنظار العربية مجددا بعد تصدره قائمة الهدافين في الدوري المحلي الممتاز برصيد ثلاثة وعشرين هدفاً من خمس وعشرين مباراة وصناعته تسعة أهداف .
وذكر مصدر مقرب من اللاعب ، أن "علاء عبد الزهرة تلقى عرضين عربيين من الدوريين الإماراتي والسعودي للموسم المقبل ".
واوضح أن "هناك رغبة حقيقية من الناديين للظفر بخدمات الزهرة سيما بعد القمة الجماهيرية التي جمعت فريقه بالمنافس القوة الجوية والتي تمكن فيها الزهرة من تسجيل هدفي الشرطة متصدر الدوري العراقي".
الزهرة نجح في تسجيل ثمانية وستين هدفاً في آخر ثلاثة مواسم الأمر الذي زاد من رغبة الأندية بالتنافس للظفر بخدماته لتدعيم صفوفها، وكشفت مصادر مقربة من اللاعب أن رغبته بالاحتراف كبيرة في ظل ما يقدم من مستويات ضمن الدوري العراقي الممتاز.
ومن الجدير بالذكر أن صاحب الثلاثين ربيعا خاض مائة وأربع عشرة مباراة دولية مع أسود الرافدين مسجلا ثمانية عشر هدفاً كما نجح في بالموسم الماضي في خطف لقب الهداف مع ناديه الزوراء قبل الانتقال إلى القيثارة الخضراء لمواصلة هوايته المفضلة بهز الشباك.

ذي قار تحتضن بطولة رمضانية
دعماً لمونديال قطر 2022

بغداد – طريق الشعب
انطلقت قبل أيام بطولة مصغرة لكأس العالم في مدينة النصر التابعة لمحافظة ذي قار بالعراق، دعما لمونديال قطر 2022.
وسعى بعض الشباب في المحافظة، إلى دعم قطر التي تستضيف أول مونديال يقام على أرض عربية في تاريخ البطولة العريقة التي انطلقت عام 1930، وذلك من خلال البطولة التي شارك فيها 22 فريقا أطلقت عليها أسماء بلدان الوطن العربي.
وتقام منافسات البطولة الرمزية على ملعب خاص، إذ تقوم عليها مجموعة شبابية تنشط في مجال تطبيق الأفكار الترفيهية والرياضية إلى جانب الأنشطة الخيرية والإنسانية.
وقال مسؤول اللجنة المنظمة وصاحب الفكرة مرتضى توني لموقع "الجزيرة نت"، إن "الهدف من إطلاق أسماء الدول العربية على البطولة هو إظهار وحدة الشباب العرب مع قطر، ودعمهم لتنظيمها كأس العالم الأول في المنطقة، مشيرا إلى مشاركة بعض الفرق من محافظات بعيدة منها البصرة وبغداد". وأضاف توني أن "فريق لبنان بالبطولة يمثله مجموعة من اللبنانيين الذين يعملون في حقل الغراف النفطي وأعجبتهم الفكرة فقرروا المشاركة في البطولة".
وأشار إلى أن "المشاركين في البطولة من محبي الرياضة وكرة القدم، ولا يوجد أي لاعب محترف حرصا على تكافؤ الفرص".

**************
يوفنتوس ينهي الجدل بشأن غوارديولا
متابعة – طريق الشعب
كشف فابيو باراتيسي، المدير الرياضي بنادي يوفنتوس، حقيقة مفاوضات ناديه مع الإسباني بيب غوارديولا، المدير الفني لمانشستر سيتي، لقيادة الفريق بداية من الموسم الجديد، وخلافة ماسيمليانو أليجري.
وقال باراتيسي، في تصريحات لشبكة "DAZN": "نحن لسنا هنا لصناعة عناوين الصحف، علينا أن نبني أفضل تشكيلة ممكنة، وسنتصرف وفقًا لتوجيهات مدربنا الجديد، لذا علينا أن ننتظره قبل اتخاذ أي خطوات".
وأضاف "لدينا أفكار واضحة ونقوم بتقييم الوضع، حتى تنتهي جميع المسابقات، يبدو أنه من العدل أن نبقى هادئين، احترامًا للجميع".
وربطت تقارير عديدة يوفنتوس بالتعاقد مع ماوريسيو ساري مدرب تشيلسي، ماوريسيو بوكيتينو مدرب توتنهام، سيموني إنزاجي مدرب لاتسيو، وبيب غوارديولا.
إلا أن باراتيسي ألمح إلى إمكانية التعاقد مع ساري أو بوكيتينو، نظرًا لأنهما تأهلا بتشيلسي وتوتنهام على الترتيب، إلى نهائيي الدوري الأوروبي ودوري الأبطال.
وحول شائعات التعاقد مع غوارديولا، صرح "نحن في عالم غريب، لم نتواصل مطلقًا مع غوارديولا ولم نفكر فيه أبدًا، إنه مرتبط بعقد مع السيتي، لذلك الأمر كله يبدو غريبًا، نحن نعرف أن هذا هو عالمنا لكن علينا أن نقبل ذلك".
وختم "ديبالا؟ إنه لاعب رائع، إنه لاعب بفريقنا، ولدينا ثقة كبيرة به، وثبت ذلك من خلال الاستثمار الذي قمنا به لجلبه إلى هنا وتجديد عقده الأخير".

********
مدرب مصر يرشح المغرب وتونس للقب الإفريقي
متابعة – طريق الشعب
رشح خافيير أجيري، المدير الفني للمنتخب المصري، المنتخبات الخمسة التي تواجدت في مونديال روسيا 2018، للمنافسة على لقب بطولة أمم إفريقيا المقبلة، مشيرًا إلى أن تونس والمغرب خصوصًا "لديهما حظوظ قوية".
وأضاف أجيري، في تصريحات تلفزيونية، أن الاستهتار بالمنتخبات الصغرى، مثل تنزانيا وأوغندا، سيكون خطأً كبيرًا، مؤكدًا أن المنتخب المصري سيعطي كل الاحترام لجميع منافسيه.
ورفض المدرب المكسيكي الحديث، عن مستقبل محمد صلاح مع ليفربول، لافتًا إلى أن يورغن كلوب، مدرب الريدز، غضب منه بشدة بسبب تصريحات سابقة، طالب خلالها الدولي المصري بالرحيل عن فريقه، لو لم يحصل على بطولة معه.
ورشح أجيري ليفربول للتتويج بلقب دوري أبطال أوروبا، على حساب توتنهام، مؤكدًا أنهم يملكون فريقًا قويًا، إلى جانب محمد صلاح "أحد أفضل لاعبي العالم"، و"مدرب كبير" بقيمة يورغن كلوب.
وتنظم مصر بطولة الأمم الإفريقية، خلال الفترة من 21 حزيران إلى 19 تموز المقبلين، والتي ستضم 24 منتخبًا لأول مرة في التاريخ.
وأعلن أجيري قائمة تضم 25 لاعبًا لخوض البطولة، وسيقوم بتخفيضها الى 23 لاعبًا، يوم 11 حزيران.

************
العاصمة مدريد: سيطرة إيطالية ومعاناة ألمانية في دوري الأبطال
متابعة – طريق الشعب
في الأول من شهر حزيران المقبل، سيضيّف ملعب واندا ميتروبوليتانو بالعاصمة الإسبانية مدريد، مباراة فريقي توتنهام هوتسبير وليفربول، في صراع إنجليزي بنكهة أوروبية، على لقب البطولة الأكبر في القارة العجوز، بدوري أبطال أوروبا.
الثنائي الإنجليزي تأهل للدور النهائي من المسابقة، بعد سيناريوهات درامية، أضفت المتعة على النسخة الجارية، فليفربول تأهل بالرغم من خسارته في نصف نهائي المسابقة أمام برشلونة بنتيجة (3-0)، ليعود في ملعبه بالأنفيلد ويفوز بنتيجة (4-0)، ليحقق ريمونتادا تاريخية ويقصى البلوغرانا من البطولة.
أما توتنهام فتأهله لا يقل عن ليفربول، فبعد أن خسر أمام أياكس على ملعبه بالوايت هارت لين، بنتيجة (1-0)، عاد ليفوز في يوهان كرويف أرينا معقل أياكس وفاز بنتيجة (3-2) بالدقائق الأخيرة.
وأعاد ليفربول وتوتنهام ذكريات بطولة دوري الأبطال موسم (2007/2008)، عندما تواجد فريقان إنجليزيان في الدور النهائي، بعدما اصطدم مانشستر يونايتد بنظيره تشيلسي، في المباراة التي توج فيها اليونايتد بلقب البطولة عقب الفوز بركلات الترجيح بنتيجة (6/5).
وفي تاريخ نهائيات دوري أبطال أوروبا، كانت مدريد عاصمة إسبانيا، شاهدة على إقامة 4 نهائيات، ونستعرضها عبر التقرير التالي:
شهد ملعب سانتياغو برنابيو بمدريد، إقامة النسخة الثانية من دوري الأبطال في موسم (1956/1957)، بين ريال مدريد وفيورنتينا الإيطالي، وشهدت فوز الفريق الملكي بلقب البطولة بعدما فاز بثنائية نظيفة.
وفي موسم (1968/1969)، استضاف سانتياجو بيرنابيو نهائي المسابقة الأكبر في أوروبا، عندما تواجه ميلان الإيطالي أمام أياكس أمستردام الهولندي، في مباراة تمكن فيها الروسونيري من خطف اللقب بعد فوزه بنتيجة كبيرة (4-1).
أما بموسم (1979/1980)، فقد شهد ملعب البرنابيو إقامة نهائي إنجليزي ألماني، بين فريق نوتنغهام فورست الإنجليزي ونظيره هامبورغ الألماني، وتمكن نوتنغهام من اقتناص لقب المسابقة بعدما فاز بهدف نظيف.
موسم (2009/2010)، استضافت عاصمة مدريد، اَخر نهائي أقيم بها، عندما تواجه كل من إنتر ميلان الإيطالي مع بايرن ميونخ الألماني، وتمكن النيراتزوري من الفوز بنتيجة (2-0)، لتتواصل معاناة الألمان في العاصمة الإسبانية بخسارة ثانية.
ويبدو أن هناك بعض التشابهات بين اَخر نهائي أقيم في العاصمة مدريد، والنهائي الحالي بين ليفربول وتوتنهام، لاسيما وأن فريقي النهائي عام 2010، شهد حصول إنتر ميلان وبايرن ميونخ على المركز الثاني في مجموعتهما قبل أن ينجحا في التأهل للنهائي ويقتنص فريق ميلانو اللقب.
وبالموسم الجاري، تأهل توتنهام عن المجموعة الثانية ثانيًا خلف برشلونة، فيما تأهل ليفربول عن المجموعة الثالثة ثانيًا أيضًا خلف باريس سان جيرمان.

************
خريبين يودع بيراميدز ويعود إلى الهلال
متابعة – طريق الشعب
تلقى اللاعب السوري عمر خريبين، مهاجم فريق بيراميدز المصري، إخطاراً من إدارة ناديه الأصلي الهلال السعودي بإنهاء إعارته مع نهاية شهر أيار الجاري وعودته إلى صفوف الفريق الأزرق.
وأبلغ خريبين المقربين إليه أنه سيعود الى الهلال ولن يتم تجديد إعارته لبيراميدز، وسيكون لقاء حرس الحدود حال إقامته يوم 30 مايو الجاري بالدوري المواجهة الأخيرة له مع الفريق.
ومن المقرر أن ينتظم خريبين في تدريبات الهلال قبل بدء معسكر الإعداد مع المدرب الجديد المرجح أن يكون في النمسا بحسب ما ذكره اللاعب السوري لبعض أصدقائه.
وكان خريبين قد انضم إلى بيراميدز يوم 21 كانون الثاني الماضي على سبيل الإعارة وشارك في 12 مباراة مع الفريق وسجل خلالها 6 أهداف من بينها 3 أهداف عبر ضربات جزاء.

************

ص 8


مسرحية ملحمة كلكامش – بحث تحليلي
عن "دار قناديل للنشر والتوزيع" في بغداد، صدر أخيرا كتاب بعنوان "مسرحية ملحمة كلكامش والنصوص السومرية والبابلية – بحث تحليلي"، من تأليف د. راجي عبد الله.
يضم الكتاب ثمانية فصول، عناوينها: "الأبعاد التاريخية للنص ولشخصية كلكامش"، "دور الراوي في انتشار النص قديما"، "البناء الدرامي لنص مسرحية كلكامش"، "الحلم وعلاقته بالقضاء والقدر"، "موت انكيدو وخلود كلكامش"، "تحليل شخصيات المسرحية الأخرى"، "الاقتباسات وفن المحاورة المسرحية" و"فن المحاورة في نص كلكامش والقطع المسرحية".
يقع الكتاب في 224 صفحة من القطع الكبير.

************

فيلم "قصص العابرين"
لـ قتيبة الجنابي يفوز بجائزة دولية

لندن – وكالات
توج فيلم "قصص العابرين" للمخرج العراقي المغترب قتيبة الجنابي، بجائزة أفضل فيلم روائي تجريبي، خلال حفل توزيع جوائز لندن الدولية للأفلام السينمائية، الذي أقيم أخيرا في العاصمة البريطانية.
الفيلم الذي جرى تصويره على مدى 30 عاما، يسرد حكايات حول مهاجرين اضطروا إلى ترك أوطانهم بسبب الصراعات والحروب والقمع السياسي، ليصبحوا ضيوفا على بلدان أخرى.
وعبر الجنابي عن سعادته بفوز فيلمه، وقال في حديث صحفي أن "سعادتي كبيرة بهذه الجائزة المرتبطة باسم لندن، المدينة التي تجمع تحت خيمتها ثقافات ولغات متنوعة"، مضيفا انه "في الفيلم، كنت مخرجا ومنتجا ومصورا، وهي تجربة سينمائية مستقلة تماما، عمرها في حدود 30 عاما".
وأوضح ان فيلمه الفائز "يعتبر الجزء الثاني من ثلاثية المنفى التي انطلقت مع فيلمي الروائي الموسوم "الرحيل إلى بغداد"، فيما سيكون الجزء القادم "رجل الخشب" وهو في طور الإنتاج الآن".
وشارك فيلم "قصص العابرين" خلال عامي 2018 و2019 في عدد من المهرجانات العربية والدولية، وسيكون عرضه التالي يوم 15 حزيران المقبل على قاعة معهد الفيلم البريطاني في ساوث بانك.
وتقدم الجوائز التي أقيم حفل توزيعها على قاعة سينما جامعة ريجنت، في فروع الأفلام الروائية والقصيرة والوثائقية والرسوم المتحركة.

****************

إهداء 4 آلاف مطبوع
إلى جامعة الموصل
بغداد – طريق الشعب
أهدت دار الكتب والوثائق الوطنية في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، الأحد الماضي، أكثر من 4 آلاف كتاب ودورية الى جامعة الموصل، وذلك ضمن مساعيها نحو توسيع تبرعاتها للدوائر الرسمية والمدارس في المناطق المحررة من تنظيم داعش الإرهابي.
ممثل رئاسة جامعة الموصل د. علاء الدين علي حسين، تسلم هدية الدار، التي تأتي في إطار تعويض المكتبات والمؤسسات التعليمية عما تم تدميره وحرقه من وثائق ومصادر خلال فترة سيطرة داعش على المدينة.
ووفقا لبيان صحفي صادر عن دار الكتب والوثائق، فإنها حرصت على مواصلة مبادرتها هذه، التي شملت جامعات الفلوجة والأنبار والموصل، والتي تضمنت مطبوعات تحمل عناوين وتخصصات مختلفة، باللغتين العربية والانكليزية.
وتعتزم الدار – بحسب البيان، إعداد دراسة لغرض تزويد المدارس الابتدائية والمتوسطة والإعدادية، إضافة إلى المراكز الثقافية والجمعيات والشخصيات العامة في عموم البلاد، بأعداد كبيرة من الكتب والدوريات في سبيل تعزيز الوعي الثقافي والمعرفي بين الناس.

***************

ضياء الشكرجي
عن "الثقافة وتحرير العقل"
بغداد – طريق الشعب
يضيّف الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، غدا الأربعاء، الكاتب ضياء الشكرجي ليتحدث في جلسة عنوانها "دور الثقافة في تحرير العقل".
الجلسة التي من المقرر أن يديرها الأديب حسين الجاف، تبدأ في الساعة الحادية عشرة قبل الظهر على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

***************

إلى الأطفال الموهوبين
"روح بغداد" في اتحاد الأدباء

بغداد – طريق الشعب
تحت عنوان "روح بغداد" يفتتح الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، يوم 15 حزيران المقبل، ورشا فنية مجانية للأطفال، متخصصة في الكتابة والرسم ومسرح الدمى.
ودعا الاتحاد في بيان صحفي، الأطفال الراغبين في الانتظام في الورش، إلى التسجيل فيها من خلال الاتصال على الهاتف: 07704093931
ونوه الاتحاد في بيانه إلى أن الورش التي تستمر حتى يوم 20 حزيران المقبل، تستقبل فقط الأطفال الذين تقع أعمارهم بين 7 و14 عاما.
علما أن الورش تفتتح يوميا في الساعة الرابعة عصرا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.

*************

أدباء النجف
يحتفون بالشاعر حسين رهيف

النجف – انتصار الميالي
احتفى نادي الشعر في اتحاد الادباء والكتاب في محافظة النجف، الأربعاء الماضي، بالشاعر حسين رهيف، في مناسبة فوز مجموعته الشعرية الموسومة "ينطق عن الهوى" في مسابقة الأدباء الشباب التي نظمها أخيرا الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق.
حضر الجلسة التي أدارها الشاعر عادل الفتلاوي، جمع من الأدباء والمثقفين ومحبي الشعر.
وبعد أن قرأ الشاعر المحتفى به مختارات من النصوص التي ضمتها مجموعته، قدم عدد من الأدباء الحاضرين مداخلات نقدية حول المجموعة، كان بينهم مدير الجلسة، والشعراء حسن مجيد وقيصر أبو طبيخ ووسام الحسناوي.
وفي الختام وقع الشاعر حسين ف نسخا من مجموعته الشعرية الفائزة، ووزعها بين الحاضرين.

****************

ليس مجرد كلام...

الإقتداء بسيرةٍ عظيمة ..!

عندما كنت صغيراً ،كنت أذهب مع أبي الى مجالس رمضان التي تقام في قريتنا ، في أقصى جنوب القلب ، وأصغي بانتباه لما يقوله القارئ عن سيرة الإمام علي (ع) وفضائله وصفاته وطريقة حكمه حتى انعجنت بمحبته بشكل لا يصدق. بعد ذلك قرأت ما كتبه المحبّون والمبغضون الذين لم يجدوا ثغرة واحدة في سيرته ، حيث العدالة والإنسانية والنزاهة والإيثار والسعي الى ما ينفع الناس. فترسخت عندي قناعة تامة ومازالت بأن هذه الشخصية فريدة من نوعها عبر التاريخ رغم وقوف الفاسدين والمستبدين والساعين بالفتنة بين الناس ضده ومحاربتهم له وقتله !
استذكرت تلك الأيام التي تتزامن مع ذكرى استشهاده، يوم أمس ! انه أعدل حاكم عرفته البشرية ، على وفق ما جاء في احد تقارير الأمم المتحدة ، حيث تأكد للجميع انه ورغم قصر مدة حكمه لكنه حكم بما يرضي ضميره والإنسانية جمعاء.
قال ذات يوم: "لو كان المال مالي لساويت بين الناس في توزيعه ، فكيف والمال مال الله". وهذا دليل على إيمانه الشديد بمبدأ المساواة في توزيع الثروة ، والتي تعتبر أولى بذور الاشتراكية في العمل قبل ظهورها كفلسفة. وفي مكان آخر يقول: "إذا شاهدت قصراً فتأكد أن خلفه ألف ألف كوخ" وهذا دليل آخر على كشفه للفاسدين ولصوص المال الساعين الى خراب النفوس والضمائر !
مآثره كثيرة لا تحصى، من خلال سيرته التي ذكرها المؤرخون من الموالين وغيرهم وحتى المستشرقين الذين أعجبوا بشخصيته أيما إعجاب. فإطفاؤه الشمعة بعد انتهاء عمله في خدمة الناس وبقاؤه في الظلمة ، ووصيته إلى ابنه الحسن بعد أن ضربه بن ملجم قائلا "اطعم أسيرك مما تأكل واسقه مما تشرب. فإذا متُّ فضربة بضربة وإذا عشت فأنا احكم فيه وربما أعفو عنه". إنها أخلاق الإنسانية العظيمة التي كان يتعامل بها مع الناس وحتى مع قاتله. كذلك وصيته إلى عامله على مصر مالك الاشتر التي يقول فيها: "اعلم إن الناس صنفان، فأما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق" والتي تعتبر قمة التعامل الإنساني بين البشر ولا تفرق بين هذا وذاك على أساس الدين واللون والقومية !
و من مآثره ما يعجز اللسان عند الحديث عنها. لهذا علينا أن نكون حقيقيين في اقتدائنا بسيرته، وأن نحكم بالعدل والمساواة والنزاهة بين الناس ، وان نجعل من أمورهم أولى مهامنا وان نحمل همومهم وأوجاعهم ، فلا يكون هناك فقير يتضور جوعا وبردا وحرا ، ولا يتيم لا يحصل على ثوب يفرحه في يوم عيد !
علينا أن نوزع الثروة بالتساوي بين الناس ، ونحارب الفاسدين مهما كان موقعهم وشخصهم، ونفضحهم ونطالب بمحاسبتهم كي لا تكون هناك قصور وفلل ومقاطعات من الأراضي والأطيان، مقابل أكواخ مهلهلة وبيوت صفيح وأطفال ونساء يتسولون في تقاطعات الطرق ، وعوائل بلا سكن يليق بها ، ومدن بلا خدمات ومرضى بلا علاج ، وأرامل تندب حظها ويتامى عراة !
الاقتداء بالسيرة العظيمة هذه لا بالشعارات والخطابات الرنانة وخداع الناس ، بل بالعمل الذي ينفع الناس ، لأن خير الناس من نفعهم وخدمهم ومنحهم السعادة وسما بالوطن في كل حين!

عبد السادة البصري

***************


في "بيتنا الثقافي"
د. كاظم ماجود متحدثا عن "فيزياء الإشعاع الليزري"

بغداد- غالي العطواني
ضيّفت لجنة المثقفين المحلية للحزب الشيوعي العراقي، صباح الجمعة الماضية في بغداد، الباحث الأكاديمي د. كاظم ماجود، الذي تحدث عن "فيزياء الإشعاع الليزري"، ووقع كتابه الجديد الموسوم "فيزياء الليزر".

الجلسة التي احتضنتها قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس، حضرها عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق عمار البياتي، وجمع من المثقفين والمهتمين في الشأن العلمي. وقد أدارت الجلسة الفيزيائية نعيمة مجيد، التي قدمت نبذة عن سيرة الضيف وعن تجربته الأكاديمية وما أنجزه في فضاء تخصصه العلمي، مشيرة إلى انه تخرج عام 1970 في كلية العلوم بجامعة بغداد/ قسم الفيزياء، وأكمل دراسة الماجستير والدكتوراه في جامعة الدولة في بيلاروسيا، وانه في العام 1981 عمل في جامعات الجزائر وليبيا، وبعد عام 2003 عاد الى العراق ليعين استاذا للبصريات والليزر في الجامعة المستنصرية، مضيفة أنه أصدر العديد من الكتب والابحاث في مجال اختصاصه.
د. كاظم ماجود تحدث من جانبه عن مفهوم فيزياء الإشعاع الليزري، وعما لحق الليزر من تطور في الميادين العلمية والتكنولوجية، حتى صار يستخدم في المجالات الطبية والصناعية، موضحا أن تكنولوجيا الليزر تعد نتاج التغيرات العاصفة في علوم البصريات والاطياف والالكترونيات، التي شهدها العلم على مدى السنين العشرين الاخيرة، الأمر الذي جعل دراسة فيزياء الليزر مقررا إلزاميا لطلبة كليات العلوم والطب والهندسة والزراعة والبيطرة، حتى طلبة المعاهد والكليات المتخصصة في دراسات استخراج النفط وصناعاته المختلفة.
وتطرق الضيف الى الكيفية التي يتكون بواسطتها الاشعاع الليزري، مبينا ان هناك نوعين من هذا الاشعاع، الأول تطلقه ذرات المادة عند تعرضها للحرارة الشديدة، مثلما يحصل في فتيلة المصباح بعدد مرور التيار الكهربائي فيها، موضحا أن هذا الاشعاع يتم بانبعاث تلقائي غير موجه ولا يمكن التحكم به للاستعمالات الدقيقة في الطب والصناعة.
وأضاف شارحا النوع الثاني من الإشعاع الليزري، الذي ينتج عند تعريض الذرات المثارة في مستويات الطاقة الأعلى، إلى الإشعاع.
وذكر د. ماجود أن العالم الفيزيائي الألماني المعروف البرت اينشتاين، هو الذي أرسى في العام 1917، دعائم علم الاشعاع الليزي، وذلك خلال اكتشافه "الانبعاث المستحدث" للاشعاع من الذرات المثارة، والذي يتم قبل أوانه، مبينا أن هذا الانبعاث يطلق إشعاعا مطابقا للإشعاع الصادر عن ذرة مثارة مجاورة، لينتج منها ضوءا مضخما أو ليزرا.
وشرح د. ماجود صفات الاشعاع الليزري مشيرا الى انها عديدة ومنها اتجاهيته الخارقة، التي هي عبارة عن موجه كهرومغناطيسي يظهر صفات متنوعة وجذرية، مبينا أن حزمة اشعة الليزر تتكون فقط من الاشعة المنبعثة من الوسط المضخم في المنظومة الليزرية، وهي موازية لمحور الليزر، وان زاوية تشتت حزمة الليزر صغيرة للغاية قياسا بزاوية تشتت مصادر الضوء العادية.
ثم عرّج على موقف الجامعات العراقية من تكنولوجيا الليزر، مؤكدا انها لا تولي اهتماما كبيرا فيها سوى انها تقدمها كمادة دراسية، ومضيفا أن الجامعة التكنولوجية هي فقط من يهتم بهذا الحقل العلمي، لكن ليس على مستوى البحوث والتطبيقات الطبية والصناعية.
وفي سياق الجلسة طرح عدد من الحاضرين اسئلة واستفسارات حول علم الليزر، أجاب عنها الضيف بصورة ضافية.
وفي الختام وقع د. كاظم ماجود نسخا من كتابه الجديد ووزعها على الحاضرين.

***************

امرأة تعمل "مسحراتي" في السليمانية!

السليمانية – وكالات
"المسحرجي" او "ابو دمام" مثلما هو شائع في اللهجة العراقية، او "المسحراتي" كما يسمى في عدد من الدول العربية، هو رجل يجوب الطرقات في ليالي رمضان ليوقظ الناس وينبههم الى حلول وقت تناول وجبة السحور، مستعينا في ذلك بالنقر على طبل كبير.
بقيت مهنة "المسحراتي" مقتصرة على الرجال، لكن هذه القاعدة كسرت على يد امرأة في مدينة السليمانية تبلغ من العمر 46 عاما، أخذت على عاتقها مسؤولية تنبيه الصائمين بحلول وقت تناول وجبة السحور.
السيدة ناهي التي تنقر على آلة الدف وتنشد بعض الأناشيد الدينية لغرض إيقاظ الصائمين، تتحدث عن الاسباب التي دفعتها إلى امتهان هذه المهنة، وعن كيفية تقبل المجتمع عملها، فضلا عن الصعوبات التي تواجهها اثناء تجوالها خلال أوقات متأخرة من الليل، في بعض الأحياء السكنية.
تقول ناهي في حديث صحفي، أنها تعمل "مسحراتي" منذ ثلاث سنوات، بعد أن تلقت تشجيعا من جيرانها وأصدقائها، وبقية ساكني الزقاق الذي تعيش فيه، موضحة ان بدايتها كانت صعبة، كبداية أي عمل ، لكنها اعتادت على الأمر وصار الناس يشجعونها على مواصلته.
وتضيف انها تخرج لأداء مهمتها يوميا عند الساعة الثانية بعد منتصف الليل، وبعدها تعود إلى منزلها لتتناول سحورها.
وتأسف ناهي على النقد الذي وجه إليها من قبل البعض، موضحة أن هناك من أبدى انزعاجا من عملها الذي يمثل طقسا تراثيا، لكنها رغم ذلك واصلت مهمتها التي تؤديها من دون مقابل مالي، سوى انها تهدف من خلالها إلى خدمة الناس.
وتدعو ناهي في حديثها، جميع المقتدرين ماليا، إلى الالتفات للفقراء ومساعدتهم "فهم بحاجة إلى الدعم والعون، وعلينا جميعا أن نساعد بعضنا ".

***********

"ناسا" ترسل رواد فضاء
إلى القمر مجددا

واشنطن – وكالات
كشفت وكالة ناسا الفضائية الأمريكية، الجمعة الماضية، عن نيتها إرسال رواد فضاء إلى القمر مجددا بحلول عام 2024، لكنها هذه المرة ستستعين في مهمتها بشركات خاصة لبناء مركبات دقيقة، ووضع خطط ذكية من أجل المهمة الكبيرة القادمة.
وخلال ستة أشهر من الآن، تصل الوكالة إلى قرار نهائي بشأن شريكها التجاري الجديد. لكن على الرغم من ذلك فإنها طورت تعاقداً جديداً يسمح للشركات بالعمل على المهمة حتى أثناء التفاوض، ما يعني أن الوكالة تواجه مشكلة في الوقت اللازم لإتمام المهمة.
وكانت ناسا قد أعلنت قبل أشهر عدة إضافة عام إلى موعد المهمة المنتظرة، التي كان من المقرر أن تنطلق عام 2023، كما أعلنت الوكالة إضافة ما قيمته 1.6 مليار دولار إلى ميزانيتها السنوية من أجل دعم الرحلة القمرية الجديدة.
وتأتي المهمة الجديدة، التي تدعى "أرتيميس"، لتحمل ثاني رجل إلى سطح القمر، لكن الأكثر لفتاً للانتباه هو إعلان ناسا أنها أيضاً سترسل أول امرأة إلى القمر.
وتهدف خطة الوكالة إلى تمكين المركبة الجديدة من الوصول إلى ما تسمى "بوابة القمر"، أي تلك المسافة الآمنة والقريبة من القمر، بحيث يمكن أن تبدأ المرحلة الثانية منها في النزول إلى القمر برواد الفضاء والصعود بهم مرة أخرى إلى البوابة القمرية.
وتتحمل الشركة الخاصة المشاركة في المهمة ما مقداره 20 في المائة من تكلفتها، ما يعني تقليل الحمل على أموال دافعي الضرائب الأمريكيين، ومحاولة لامتصاص غضبهم تجاه الإنفاق الحكومي في مشاريع الفضاء.
وتحاول ناسا من خلال مهمتها الجديدة التأسيس لخطة أكثر استدامة تتضمن رحلة آمنة ومرنة إلى القمر، من أجل استخدامه مستقبلاً قاعدة للانطلاق بأول إنسان إلى المريخ.

 

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg