العدد 192 السنة 84 الإثنين 27 أيار 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ص1

طهران اقترحت إبرام اتفاقية "عدم اعتداء" مع دول الخليج

العراق يسعى إلى حل ينال رضا إيران وأمريكا وينهي التوتر بينهما

بغداد – طريق الشعب

كشف وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، الذي يزور بغداد، عن رغبة بلاده الكبيرة في ان يجد العراق مخرجا للتوتر القائم بين ايران وامريكا، على ان يكون مرضيا للطرفين المتخاصمين، معلنا عن تقديم مقترح لابرام اتفاقية "عدم اعتداء" مع دول الخليج، فيما اكد رؤساء الجمهورية والحكومة والبرلمان، لظريف اثناء لقائه بهم على انفراد، انهم يسعون الى خفض التصعيد بين طهران وواشنطن، وصولا الى حل يحوز على رضا البلدين.

 

مقترحات عراقية

 

ونقل موقع "روسيا اليوم" عن مصادر حكومية مقربة، قولها في تصريحات صحفية، أمس السبت، 25 أيار 2019، إن "زيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، جاءت لمعرفة موقف العراق من الأزمة بين واشنطن وطهران، فضلا عن مقترحات قدمها الجانب العراقي إلى الإيراني بهدف نزع فتيل الأزمة بين البلدين". وبينت أن "الحكومة العراقية حثت الجانب الإيراني على الالتزام بشروط الاتفاق النووي بهدف تهدئة التوتر".

 

ضرورة منع الحرب

 

واستقبل رئيس الجمهورية برهم صالح، مساء السبت، وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف والوفد المرافق له.

ووفقاً لبيان رئاسة الجمهورية الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، فقد “اكد صالح ان العراق يسعى الى ان يكون نقطة التقاء بين الدول الشقيقة والصديقة، وعامل استقرار في المنطقة من اجل بناء علاقات متوازنة مع الدول كافة، لاسيما دول الجوار وفقاً للمصالح المشتركة”.

وبحسب بيان الرئاسة، جرى خلال اللقاء التأكيد على ضرورة منع الحرب والتصعيد والركون الى التهدئة واعتماد الحوار البناء من اجل ترسيخ اسس السلام في المنطقة، واهمية بذل الجهود المشتركة لتجنيب المنطقة أضرار العقوبات والتوصل إلى حلول سياسية للأزمات الحالية، كما قدم الوزير دعوة الرئيس روحاني الى الرئيس صالح لزيارة طهران لمتابعة الملفات المشتركة”.

 

أضرار العقوبات

 

وبحث رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، مع ظريف، اثناء استقباله له على مأدبة إفطار مساء السبت، متابعة الملفات التي اتفق عليها الطرفان في زيارتي الرئيس روحاني الى العراق ورئيس مجلس الوزراء الى إيران".

وبين مكتب عبد المهدي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "جرى التداول في الاوضاع الاقليمية والدولية وكيفية تجنيب البلدين والمنطقة اضرار العقوبات ومخاطر الحرب مع التأكيد على اهمية الأمن والاستقرار للمنطقة وكيفية الابقاء على الاتفاق النووي وكل ما فيه مصلحة البلدين والشعبين وشعوب المنطقة".

 

ترحيب إيراني

 

بدوره، قال مكتب رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الأخير التقى، امس الاحد، وزير الخارجية الإيراني، وشدد الطرفان على "ضرورة الحوار والمبادرات السلمية؛ لبناء الثقة بين كل الأطراف". واكد الحلبوسي، ان "العراق سيلعبُ دورا محوريا؛ لخفض التصعيد بين طهران وواشنطن، ولن يكون في أيِّ محور".

وعبَّر ظريف عن ترحيبه "بدور العراق في تقريب وجهات النظر، وأن لا محدودية لدى طهران لحلحلة كلِّ المشاكل مع بلدان المنطقة"، لافتا إلى أن "بلاده لا ترغبُ بأيِّ تصعيد عسكري، وهي على استعداد لتلقي أي مبادرة تساعد على خفض التصعيد وتكوين علاقات بنَّاءة مع جميع دول الجوار".

وقال في تصريح صحفي، على هامش زيارته، "نقدر إجراءات ودعم اصدقائنا العراقيين”، مستطردا "لقد بذل الاصدقاء العراقيون جهودا مميزة من شأنها ان تتواصل في المنطقة”.

 

ضد العقوبات الأمريكية

 

في غضون ذلك، قال وزير الخارجية العراقي محمد الحكيم، في مؤتمر صحفي عقده امس الاحد، مع نظيره الإيراني، "تباحثنا مع الجانب الايراني على اهمية ان تكون المنطقة آمنة، والتواصل لحل مرض لجميع الاطراف بشأن الازمة بين ايران وامريكا".

واضاف "نقولها بصريح العبارة، نحن بالضد من العقوبات الاميركية ونقف بجانب ايران"، مشيرا الى انه بحث مع نظيره "كري شط العرب، وسمات الدخول بين البلدين وكذلك ربط سكك الحديد".

 

أمن الخليج

 

واكد ظريف في المؤتمر الصحفي، ان "القرارات السابقة التي تم اقرارها بين العراق وايران اليوم هي في حيز التنفيذ"، منبها الى ان "ايران تود ان تكون لها علاقات مع كافة دول الخليج"، مشيرا الى ان "ايران قدمت اقتراحات متعددة للتعاون من ضمنها مقترح عدم الاعتداء على دول الخليج". وطالب ظريف "البلدان الاوروبية المشاركة بالاتفاق النووي ان يفوا بالتزاماتهم"، داعيا الى "تطبيع العلاقات الاقتصادية مع ايران التي بقيت مجمدة لثلاث سنوات".

-***********

انفجار سيارة مفخخة في نينوى يخلف 5 شهداء و8 جرحى

 

بغداد – طريق الشعب

افاد مصدر امني، امس الاحد، بانفجار سيارة مفخخة غربي محافظة نينوى.

وقال المصدر، لموقع "ناس"، ان “سيارة مفخخة نوع (كيا)، انفجرت، ظهر اليوم (الاحد)، في قرية العوينات في ناحية ربيعة، ما ادى الى سقوط 5 قتلى واصابة 8 آخرين”.

واضاف، ان “الاجهزة الامنية طوقت مكان الحادث وفتحت تحقيقا في ملابساته”. هذا ولم يصدر بيان رسمي عن العملية الإرهابية حتى ساعة اعداد الخبر.

***********

السجن 7 سنوات لوزير الثقافة الأسبق

بغداد – طريق الشعب

أعلنت هيئة النزاهة، امس الأحد، صدور حكمٍ بالسجن بحقِّ وزير الثقافة الأسبق؛ وذلك لاقترافه جريمة الإضرار العمديِّ بأموال ومصالح الجهة التي كان يعمل فيها.

وقالت الهيئة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “محكمة جنايات الكرخ أصدرت حكماً غيابياً بحقِّ وزير الثقافة الأسبق يقضي بالسجن مُدَّة سبع سنوات؛ وذلك لقيامه بإصدار أوامر بصرف أسلحة مختلفة بدون سبب مقنع، خلافاً للضوابط”.

وأوضحت أنَّ “قرار الحكم الصادر في الثامن من شهر أيار الجاري، استناداً إلى أحكام المادَّة (340) من قانون العقوبات تضمَّن أيضاً فقرتي إصدار أمر القبض بحقِّ المُدان الهارب، وتأييد قرار حجز أمواله المنقولة وغير المنقولة”.

وأكدت، أن “الحق أعطى للمُشتكي (وزارة الثقافة) بمراجعة المحاكم المدنيَّة؛ للمُطالبة بالتعويض بعد اكتساب الحكم الدرجة القطعيَّة”.

************

غدا الثلاثاء 4 مرشحين ينافسون نيجيرفان البارزاني على رئاسة الإقليم

بغداد – طريق الشعب

يتنافس خمسة مرشحين، غدا الثلاثاء، على منصب رئيس اقليم كردستان والذي يعتبر شاغراً منذ استقالة الرئيس السابق، مسعود البارزاني، في 2017.

ووجهت رئاسة برلمان كردستان، دعوة إلى الأعضاء لحضور الجلسة المقبلة المقررة يوم الثلاثاء المقبل، والتي من المتوقع أن تشهد انتخاب رئيس جديد لإقليم كردستان.

وجاء في الدعوة الموقعة من رئيسة برلمان كردستان، فالا فريد "استناداً لحكم الفقرة (الثالثة) من المادة (18) للنظام الداخلي لبرلمان كردستان – العراق، قررنا دعوة جميع الأعضاء في البرلمان للجلسة رقم (6) الاعتيادية، السنة الأولى من الدورة التشريعية الخامسة لبرلمان كردستان – العراق، في الساعة  (11) قبل ظهيرة يوم الثلاثاء الموافق 2019/5/28".

يذكر أن رئاسة برلمان كردستان، أعلنت الأحد من الاسبوع الماضي، أسماء المرشحين الخمسة لمنصب رئيس إقليم كردستان، وهم كل من نيجير فان البارزاني وأوميد عبدالسلام قادر ومحمد حمه صالح قادر وريبوار عزيز مصطفى وهيوا عبدالله خضر.

*******

الداخلية توضح آخر تطورات القبض على نجم الدين كريم

مكتبه: عبد المهدي لم يُبلّغ باعتقال محافظ كركوك السابق في بيروت

إلا بعد إطلاق سراحه

بغداد – طريق الشعب

نفى مكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، امس الأحد، ان يكون الأخير تدخل لاطلاق سراح محافظ كركوك السابق، نجم الدين كريم، الذي اعتقله الانتربول في بيروت، مؤكدا انه لم يعلم باعتقاله الا بعد اخلاء سبيله بكفالة مالية، وفيما كشفت وزارة الداخلية، عن ان الانتربول ينتظر من الحكومة العراقية ارسال ملف "الاسترداد" الخاص بكريم، قبل تسليمه اليها ومحاكمته في العراق بموجب اتفاقية تسليم المطلوبين الموقعة بين البلدين.

 

نفي قاطع

 

وقال مكتب رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "بعض وسائل الإعلام والفضائيات المعروفة والسياسيين ادّعت بأن رئيس مجلس الوزراء تدخل لإطلاق سراح محافظ كركوك السابق نجم الدين كريم الذي اعتقل في بيروت من قبل الانتربول"، مبيناً أن "تدخل عبد المهدي جاء استجابة لطلب من رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود البارزاني بعد مكالمة بينهما، بحسب ما أشيع".

ونفى المكتب "نفيا قاطعا حصول اية مكالمة بين رئيس مجلس الوزراء والبارزاني حول هذا الموضوع لا مباشرة ولا بالواسطة"، مؤكداً أن "عبد المهدي لم يبلغ بالقاء القبض على محافظ كركوك السابق الا بعد اطلاق سراحه في اليوم التالي، ولم يتدخل في الموضوع مطلقاً، وقد اعلمه بحادثة الاعتقال وزير المالية فؤاد حسين في الطائرة اثناء سفرهما ضمن الوفد الرسمي لزيارة دولة الكويت عصر يوم الاربعاء المصادف ٢٢ من شهر أيار الجاري".

 

تحقيق رسمي

 

وأشار إلى ان "رئيس الوزراء وجّه حينها بفتح تحقيق رسمي للاحاطة بما جرى ولاتخاذ الموقف المسؤول اللازم"، مبيناً أن "واجب السياسي كما هو واجب الاعلامي تحري الوقائع والحقائق قبل اطلاق تصريحات وكلمات غير مسؤولة او تقديم معلومات مفبركة تشوه الحقيقة وتعتدي على مؤسسات الدولة وشخوصها والمواطنين".

وأوضح أنه "يجب على السياسيين والإعلاميين تحري الحقيقة والدقة قبل اصدار الاحكام وان يدققوا في المعلومات التي تصلهم فالساحة مملوءة بالتسريبات والفبركات التي يراد بها اثارة الفتنة ليس الا".

وكانت بعض وسائل الإعلام قد نشرت أخباراً مفادها "تدخل رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي باطلاق سراح محافظ كركوك السابق نجم الدين كريم الذي احتجز في مطار بيروت الدولي بأمر من الانتربول".

 

كفالة مالية

 

في غضون ذلك، اصدرت وزارة الداخلية، امس الاحد، بيانا بشأن محافظ كركوك السابق نجم الدين كريم، فيما اشارت الى انها لن تدخر جهداً في تنفيذ القانون وتطبيق مواده الخاصة باسترداد جميع المتهمين الهاربين.

وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "بناء على ما تداولته وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي من اخبار وتصريحات بخصوص قضية المتهم الهارب والمطلوب للقضاء (نجم الدين عمر كريم) محافظ كركوك السابق وتداعيات توقيفه واطلاق سراحه بكفالة في لبنان تود وزارة الداخلية ان توضح عددا من الحقائق".

واضافت انها "اتخذت ومنذ علمها بالموضوع من خلال دوائرها المختصة المتمثلة بمديرية الشرطة العربية والدولية (الانتربول) كافة الاجراءات القانونية المتبعة في قضية استرداد المطلوبين للقضاء العراقي، وحال الاطلاع على تفاصيل القاء القبض على المتهم الهارب في مطار بيروت والذي جاء نتيجة متابعة الوزارة الدقيقة للقضية تمت مفاتحة الانتربول اللبناني من قبل الانتربول العراقي بموجب البرقية ذي العدد 8259 في الـ21 من ايار الحالي، بالاضافة الى الاتصالات الهاتفية المستمرة والتي بينا فيها ان المتهم مطلوب للقضاء العراقي بتهمة الاختلاس وطلبنا التحفظ عليه لحين ارسال ملف الاسترداد، لوجود امر قبض قضائي على مستوى الانتربول (اذاعة بحث) بحق المتهم والمؤرخ في الـ31 من تشرين الاول عام 2018 بالاضافة الى امر قبض من قبل القضاء العراقي والمؤرخ في الـ12 من نيسان عام 2018".

 

ملف الاسترداد

 

واكدت انه "تم اعلامنا من قبل الانتربول اللبناني انهم قاموا باطلاق سراحه بكفالة بموجب القوانين اللبنانية النافذة وتم سحب جوازات سفر المتهم ومنع سفره وهم بانتظار ملف الاسترداد والذي سيرسل من قبل السلطات المختصة في العراق تمهيداً لاسترداد المتهم ومحاكمته في العراق بموجب اتفاقية تسليم المطلوبين الموقعة بين العراق ولبنان عام 1929".

وتابعت انها "ما زالت وبتوجيهات حكومية عليا تتواصل مع الانتربول اللبناني والجهات القضائية في لبنان بضرورة تنفيذ الاتفاقيات الدولية المتفق عليها بغية تسليم المتهم الهارب (نجم الدين كريم) الى السلطات القضائية العراقية وبموجب ما تم ذكره انفاً من اوامر القاء قبض صدرت بحقه"، موضحة انها "ستعرض نتيجة جهودها واتصالاتها المستمرة مع السلطات اللبنانية آخر ما يتم التوصل اليه من مستجدات في القضية موضوعة البحث مع التأكيد ان الوزارة سوف لن تدخر جهداً في تنفيذ القانون وتطبيق مواده الخاصة باسترداد جميع المتهمين الهاربين".

*********

 

 

ص 2

 

الحكم بإعدام ثلاثة فرنسيين من عناصر داعش في العراق

 

بغداد – طريق الشعب

حكمت محكمة عراقية، امس الأحد، بالإعدام على ثلاثة فرنسيين، أدينوا بالانضمام لتنظيم داعش الإرهابي.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مسؤول قضائي، قوله، إن "محكمة عراقية حكمت على ثلاثة مواطنين فرنسيين بالإعدام بعد إدانتهم بالانضمام للتنظيم الإرهابي"، مبينة ان "أمامهم 30 يوما للاستئناف على الحكم".

وذكرت الوكالة أن "المحكوم عليهم هم كيفن جونوت وليونارد لوبيز وسالم ماشو، حيث تم القبض عليهم في سوريا على أيدي قوة مدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية".

وأشارت الوكالة إلى أنهم "أول ثلاثة فرنسيين يتلقون أحكام الإعدام في العراق، حيث نقلوا للمحاكمة".

 

************

 

مصرع 15 فلاحا دافعوا عن حقولهم ودعوة الحكومة إلى تعويض المنكوبين سريعاً

الدفاع المدني يعلن احتراق اكثر من 1500 دونم وإنقاذ 69 ألف دونم

في يوم واحد.. والزراعة: المساحات المتضررة متواضعة

بغداد – طريق الشعب

اعلنت مديرية الدفاع المدني، امس الاحد، ان حصيلة مساحات حقول الحنطة والشعير التي احترقت خلال يوم السبت فقط، بلغت 1589 دونما وانقاذ اكثر من 69 الفا، وفيما اكدت وزارة الزراعة ان المساحات التي طالتها النيران هي "متواضعة"، اتهمت وسائل الاعلام بـ"التهويل".

وفي حين كشف الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية، عن مصرع 15 فلاحا دفاعا عن حقولهم، طالبت مفوضية حقوق الانسان، بتعويض المتضررين من الفلاحين الذين تعرضت محاصيلهم الزراعية للحرق، ونقل سيارات الاطفاء الى المحافظات التي لا تزال جارية فيها عمليات الحصاد.

 

انقاذ 69 الف دونم

 

وقالت مديرية الدفاع المدني في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مساحات الحنطة والشعير التي تم انقاذها من الاحتراق خلال الساعات الـ24 الماضية (السبت) بلغت (٦٩٣٦٢) دونما في محافظات مختلفة من العراق".

وضمنت المديرية، في بيانها، حصيلة المساحات الزراعية التي احترقت خلال الساعات الـ24 الماضية، والتي تسببت بـ"اضرار جسمية". وهي كالآتي:

 

الانبار

 

- حريق في محصول الحنطة داخل ارض زراعية بمساحة (200 دونم) المساحة المحترقة (10 دونمات) والمساحة المنقذة (190 دونما).

- حريق في محصول الحنطة داخل ارض زراعية بمساحة (35 دونما) المساحة المحترقة (15 دونما) والمساحة المنقذة (20 دونما).

- حريق في محصول الحنطة داخل ارض زراعية بمساحة (20 دونما) المساحة المحترقة (5 دونمات) والمساحة المنقذة (15 دونما).

- حريق في محصول الحنطة داخل ارض زراعية بمساحة (16 دونما) المساحة المحترقة (10 دونمات) والمساحة المنقذة (6 دونمات).

 

صلاح الدين

 

- حريق في محصول الحنطة داخل ارض زراعية بمساحة (965 دونما) المساحة المحترقة (65 دونما) والمساحة المنقذة (900 دونم).

- حريق في محصول الحنطة داخل ارض زراعية بمساحة (4500 دونم) المساحة المحترقة (500 دونم) والمساحة المنقذة (4000 دونم).

- حريق في محصول الحنطة داخل ارض زراعية بمساحة (60 دونما) المساحة المحترقة (15 دونما) والمساحة المنقذة (45 دونما).

 

نينوى

 

- حريق في محصول الحنطة داخل ارض زراعية بمساحة (1036 دونما) المساحة المحترقة (36 دونما) والمساحة المنقذة (1000 دونم).

- حريق في محصول الشعير داخل ارض زراعية بمساحة (60.825 دونم) المساحة المحترقة (825 دونما) والمساحة المنقذة (60.000 دونم).

- حريق في محصول الشعير داخل ارض زراعية بمساحة (104 دونمات) المساحة المحترقة (4 دونمات) والمساحة المنقذة (100 دونم).

- حريق في محصول الشعير داخل ارض زراعية بمساحة (3025 دونما) المساحة المحترقة (25 دونما) والمساحة المنقذة (3000 دونم).

 

كركوك

 

- حريق في محصول الحنطة داخل ارض زراعية بمساحة (20 دونما) المساحة المحترقة (5 دونمات) والمساحة المنقذة (15 دونما).

- حريق في محصول الحنطة داخل ارض زراعية بمساحة (65 دونما) المساحة المحترقة (20 دونما) والمساحة المنقذة (45 دونما).

 

ديالى وبابل

 

- حريق في محصول الحنطة داخل ارض زراعية بمساحة (30 دونما) المساحة المحترقة (4 دونمات) والمساحة المنقذة (26 دونما) مع احتراق بقايا محصول الحنطة (جل) بمساحة (40 دونما) من اصل (60 دونما).

- حريق في محصول الحنطة داخل ارض زراعية بمساحة (10 دونمات).

 

مساحات متواضعة

 

في الاثناء، قال المتحدث باسم وزارة الزراعة، حميد النايف، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "مهما تكن اسباب الحرائق شخصية او ثأرية او اهمال او عمدية فكلها تدخل ضمن خانة الإرهاب والجريمة المنظمة"، مؤكدا ان "حجم الأضرار التي سببتها هذه الحرائق لم تكن بمستوى التهويل الاعلامي"، معتبرا ان "المساحات المتضررة متواضعة ولا تشكل رقماً قياساً بالمساحات المزروعة (والتي تقدر بـ١٢مليون دونم)، فضلا ان هذه الاضرار موزعة ما بين محافظات صلاح الدين وديالى وكركوك ونينوى".

ودعا النايف "الجميع للتعاون مع وزارة الزراعة والجهات الساندة من اجل الحد من هذه الحرائق بغية الحفاظ على المنتج المحلي وعدم إثارة المخاوف لدى الرأي العام بشأن هكذا أحداث لا تؤثر على خطط الوزارة خاصة بعد وصولها الى مقتربات الاكتفاء الذاتي للعديد من المحاصيل الزراعية، ولا سيما المحاصيل الاستراتيجية كمحصولي الحنطة والشعير".

 

مصرع 15 فلاحا

 

من جهته، قال رئيس الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية، حسن نصيف التميمي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "هذه الحرائق المفتعلة ادت الى استشهاد ستة فلاحين في كركوك قضاء الحويجة ناحية العباسي حاولوا اطفاء الحرائق من الحقول واربعة فلاحين من قضاء الشرقاط في محافظة صلاح الدين واربعة فلاحين من قضاء تلعفر وفلاح آخر في الشورة من محافظة نينوى".

واكد التميمي ان "هذه الحرائق جاءت لخلق ازمة اقتصادية وزعزعة الامن الغذائي العراقي"، داعيا "الحكومة الى الوقوف وقفة جادة ومساندة الفلاح الذي يتعرض لكافة انواع الضغوطات ليمتنع عن زراعة ارضه".

 

تعويض المتضررين

 

الى ذلك، دعا نائب رئيس المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، علي ميزر الشمري، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "الحكومة الى حماية المحاصيل الزراعية من العابثين والمغرضين وعناصر داعش الإرهابية الذين يقومون بحرق المحاصيل الزراعية لتخريب اقتصاد البلاد"، مطالبا "بتعويض المتضررين من الفلاحين الذين تعرضت محاصيلهم الزراعية للحرق واستنفار جهود الدفاع المدني من خلال نقل سيارات الإطفاء من العاصمة بغداد وبقية المحافظات التي انتهى فيها موسم الحصاد الى المحافظات الاخرى التي ما زالت عمليات الحصاد جارية فيها".

 

*************

 

الكشف عن أسرار "سرقات" اشتي هورامي وزير الثروات الطبيعية "الهارب"

بغداد – طريق الشعب

كشفت چراخان رفيق عمر، الزوجة الثانية، لوزير الموارد الطبيعية في إقليم كردستان، اشتي هورامي، عن تعرضها للقتل بسبب محاولة نشرها لجميع اسرار زوجها "الهارب"، وعصابته بالوثائق والمستندات.

وكتبت عمر على صفحتها في فيسبوك، رسالة وجهتها الى رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، والمجتمع الدولي ومنظمات حقوق الانسان، و"الشعب المغدور والمظلوم"، قالت فيها "ارى من واجبي الكشف عن بعض المظالم التي تتعرضون لها طيلة سنوات عبر نهب ثرواتكم فوق وتحت الأرض لصالح عصابات حاكمة عديمة الضمير، انتم تتعرضون لنهب ومظلومية على ايادٍ سوداء".

واضافت "مواطنينا الكرام اريد القول دون شك أن وزير الثروات الطبيعية وعصابته استولوا على مئات الملايين من الدولارات وهربوها الى الخارج في وقت يحتاج سكان المنطقة الى وجبة غذاء لهم ولأطفالهم".

ولفتت "الناس يخافون من الحديث عن معاناتهم لأن السلطات تخضع للعصابات، يتعرضون للظلم لكن بسبب سطوة المافيا من كل الأحزاب لا يستطيعون الدفاع عن حقوقهم".

وبينت: أنا "مثال حي للمظلومية تم هدر الملايين من الدولارات باسمي في وقت أنا بريئة من كل ما تم باسمي".

واوضحت "وانني المرأة الوحيدة التي اتهمت بنهب ثروات كردستان في حين ان السراق هم الذين ينهبون قوت الشعب ودفعوا الاقليم الى فخ المديونية؛ مثل اللعبة التي حصلت مع دانا غاز عبر تغريم الحكومة بملياري دولار والكثير من الأمور وصلت لحد خلط الماء بحصة وقود المواطنين وحينما كشفت ذلك وحاولت التصدي لها تمت فبركة ملفات ضدي في الدوائر من أجل اتهامي وادانتي".

واشارت: أنا "أتعرض لتهديدات بالقتل لكنني قررت أن أكون صريحة مع المظلومين وعوائل الشهداء وأقول لهم إن ثرواتكم تنهب من قبل وزير الثروات الطبيعية وعصابته".

وذكرت "لذا قررت أن أنشر جميع اسرار اشتي هورامي وعصابته من الآن بالوثائق والمستندات والأسماء وأن أنشر جميع ما كنت خائفة على حياتي بسببه، فهناك اناس سينشرون جميع الحقائق في القنوات بعدي كي أثبت أن اشتي هورامي كان نقطة سوداء للعراق وكردستان والمنطقة".

وقالت "يبدو أن وزير الثروات وعصابته قرروا الاستمرار في ظلمهم، لذا ينبغي منعهم وابعاد اياديهم السوداء عن مفاصل الحكم من أجل ان يعيش شعب كردستان سعيداً وان لا يتعرضوا للأزمات مثل الأزمة المصطنعة من قبل العصابات".

واوضحت "في النهاية اكرر عزمي نشر الوثائق للرأي العام لكي يقرر الشعب أن مصيرهم بيد من؟ وكيف يتم التلاعب بحياتهم وبنصف رغيف خبزهم الذي يحصلون عليه بصعوبة بالغة".

 

***************

 

وفد الفلاحين الشيوعيين يلتقي قيادة الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية

بغداد – طريق الشعب

قام وفد باسم "الفلاحين الشيوعيين" بزيارة المكتب التنفيذي للاتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية يوم الاربعاء الماضي والتقى رئيس الاتحاد السيد حسن نصيف.

بحث الطرفان ما يتعرض له البلد من عمليات ممنهجة لتدمير احد اهم اركانه الاقتصادية وهو الزراعة، وجرى التوقف عند الحرائق التي نشبت في حقول الحنطة والشعير في عدد من المحافظات، وما سببه ذلك من خسائر وضياع جهود الفلاحين لموسم كامل. وسبق هذا ان تعرضت الثروة الحيوانية والسمكية الى خسائر كبيرة. وشدد الوفد الزائر على اهمية وضرورة تعويض الفلاحين عبر دراسة واحصاء وحصر للاضرار بشكل دقيق.

كما بحث اللقاء في مسألة تسويق الحنطة والشعير ومعوقاتها والعراقيل التي توضع امام استلام محصول الفلاح والمزارع. ومن ذلك تأخير الاستلام مما يضاعف من المتاعب واجور النقل، اضافة الى حالات الابتزاز التي يتعرض لها المسوقين.

وبحث الطرفان في الانتخابات القادمة للاتحاد وما يتم من اجراءات لتنفيذها.

ضم الوفد الزائر الرفاق احمد عبد علي القصير وكاظم بدن وحمزة حساني وعلي حسين عبود.

 

***************

 

اعتداء على منزل ناشط مدني ووقفات منددة بالتصعيد الأمريكي – الإيراني في الديوانية وكركوك

تظاهرتان مطلبيتان في بغداد وكربلاء

وناشطون بصريون يحشّدون لتظاهرات "ساخنة"

بغداد – طريق الشعب

تظاهر عدد من حراس السجون التابعين الى وزارة العدل، امس الاحد، للمطالبة بمخصصات مهنية، وفيما دعا عمال وموظفون متعاقدون في جامعة كربلاء بتطبيق قرار حكومي سابق ينص على تثبيتهم والتعاقد معهم، بدأ ناشطون بصريون بالتحشيد الى تظاهرات كبيرة في حزيران المقبل احتجاجا على سوء الخدمات وتفشي الفساد.

بغداد: حراس السجون

 

وتظاهر العشرات من حراس سجون التابعة الى وزارة العدل، أمام مبنى مجلس القضاء في منطقة الحارثية في بغداد، للمطالبة بصرف مخصصات بدل الطعام لهم.

وطالب المتظاهرون بصرف مخصصات بدل الطعام لهم.

وكانت وزارة العدل أعلنت، الاثنين (17 أيلول 2018)، عن المصادقة على تعليمات تنفيذ قانون اصلاح النزلاء والمودعين رقم (14) لسنة 2018، فيما بينت أنها تتضمن مخصصات بدل اطعام الحراس الاصلاحيين.

كربلاء: موظفون وعمال

 

في الاثناء، تظاهر العشرات من موظفي العقود والأجر اليومي في جامعة كربلاء، للمطالبة بتفعيل قرار تحويلهم إلى عقود وثبيتهم على الملاك الدائم.

وقال عدد من المتظاهرين، لوسيلة اعلام محلية، إن “التظاهرة تطالب بالتثبيت على الملاك الدائم، ونستغرب تجاهل رئاسة جامعة كربلاء القرار الأخير، وعدم إبرام عقود لهم”.

وذكر علي طعمة وهو أحد المتظاهرين: إننا “أمضينا أكثر من 6 سنوات في جامعة كربلاء وقدمنا جهوداً استثنائية، أما آن الأوان لتثبيتنا أسوة مع بقية الجامعات؟”.

بدوره، قال عضو مجلس النواب عن المحافظة حسن المسعودي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، “سوف نأخذ كل الخطوات القانونية من خلال كتاب الأمانة العامة لمجلس الوزراء لإعطاء حقوقهم في التعيينات”.

من جانبه، قال أحد المتظاهرين إن "القرار صدر من الوزارة ولكن إدارة الجامعة لم تحولهم إلى عقود"، مبدين "استغرابهم من عدم تطبيق الجامعة لهذا القرار"

يشار إلى أن أكثر من 500 موظف أجور يومية يعملون في جامعة كربلاء منذ عدة أعوام.

 

الديوانية: اعتداء على ناشط

 

وفي الديوانية، ذكرت شرطة محافظة الديوانية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "منزل وسيارة ناشط مدني في مجال مكافحة الفساد تعرضا للتفجير في منطقة الصدر الأولى بحي العروبة وأن قيادة الشرطة تجري تحقيقاتها".

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بالتنديد بالحادث، مؤكدين أنه جاء على خلفية كشف الناشط المدني ملفات فساد في عدة دوائر في المحافظة، ومنها دائرة البلدية والمجمع الطبي، ودعوته مكتب تحقيق هيئة النزاهة في الديوانية بالتحقيق في مشروع مدينة الخيول، وكان آخرها اتهامه بعض الأحزاب السياسية بالتواطؤ للإخلال بالنصاب في جلسة مجلس المحافظة المخصصة لإقالة مديرين عامين تحوم حولهم شبهات فساد.

 

وقفات منددة بالحرب

 

وشهدت الديوانية، الجمعة، وقفة احتجاجية ضد التصعيد الأمريكي - الإيراني، في ساحة الراية، شارك فيها ناشطون من التيار المدني والتيار الصدري، ورفع المحتجون لافتات تنبذ الحرب والانخراط في سياسة المحاور، مطالبين باحلال السلام.

وفي كركوك، أيضا، نظمت محلية الحزب الشيوعي العراقي، بالتنسيق مع الحزب الشيوعي الكردستاني، وقفة احتجاجية مماثلة، رفع المشاركون فيها لافتات مناهضة للحرب ولغة التصعيد والتهديد بين قوى إقليمية دولية تفرض خططها في المنطقة على حساب إرادة الشعوب وتهديد امنها.

وجاء في كلمة محلية الحزب الشيوعي العراقي التي القاها الرفيق محمد شبيب: "لا للحرب نعم لإرادة الشعوب قلناها في احتلال العراق 2003 لا للحرب نعم لا سقاط الدكتاتورية باياد عراقية ولكن للأسف لم نلق آذان صاغية وحل الخراب في البلاد جراء تسلط جبروت القوة والطمع والفساد كما حدث ليوغسلافيا السابقة وسوريا واليمن وغيرها واليوم نجد ايران وفنزويلا. نحن لا نعرف ما يخبئه المستقبل في ظل احتدام الازمة بين واشنطن وطهران ولكننا نبقى نصبو الى حياة حرة وكريمة".

 

البصرة: تحشيد لتظاهرات

 

وفي البصرة، أعلنَ ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، تحضيرهم لتظاهرة شعبية غاضبة في حزيران المقبل. وقال ناشطون بصريون إنهم "عازمون على تفجير بركانٍ شعبي غاضب من خلال التظاهر امام ديوان محافظة البصرة"، مبينين أن التظاهرة "سوف تكون البداية لتظاهرات صيفية ساخنة لا توقفها وعود الدرجات الوظيفية الكاذبة او مشاريع المقرنص"، على حد تعبيرهم.

 وحذر الناشطون من "التصدي لها بالرصاص الحي والغاز المسيل للدموع"، مؤكدين ان "استخدام هذا الاسلوب سيخرجها عن طابعها السلمي وسوف يعود بمسلسل حرق مقرات الاحزاب الى الواجهة" بحسبهم.

 وأطلق ناشطون هاشتاك "راجعيلكم" على مواقع التواصل الاجتماعي مع موعد التظاهرة المرتقبة في خطوة تحشيدية تشبه الدعوات التي أطلقت للتظاهر في حزيران من العام الماضي والتي سقط فيها المتظاهر اسعد المنصوري ضحية لإطلاق النار الصادر من قبل القوة الضاربة في ناحية الهوير شمالي البصرة.

 

 

*************

 

ص3

غرق شارع بسبب كسر انبوب ماء

 

عند قيام احد التشكيلات التابعة لامانة بغداد بحفر وقص الشوارع في محلة 873 زقاق 77 عمدت الى كسر أحد انابيب المياه الرئيسة في المحلة، مما ادى الى نضح المياه بصورة سريعة وتسببت في غرق الشوارع، حيث غمرت المياه اغلبها الامر الذي اعاق سير المواطنين بالشوارع بالإضافة الى صعوبة خروجهم الى محل عملهم والعودة الى مسكنهم، كما تسبب في هدر المياه الخدمة الضرورية التي يحتاجها المواطنون سكنة الحي خاصة في فصل الصيف الحار. اهالي المحلة يطالبون الجهات المعنية والسادة المسؤولين على هذا المشروع بالاسراع في معالجة الموقف، اوالايعاز الى فرق الصيانة بدائرة الماء لمعالجة الكسر الحاصل في الأنبوب وباسرع وقت، للحاجة الماسة اليه، فضلا عن ايقاف الهدر الحاصل في شريان الحياة اليومية.

اهالي محلة 873/ عنهم غنية مناضل

 

********

شح مياه في أحياء الفرات

والجهاد والحمدانية

احياء الفرات والجهاد والحمدانية من احياء جانب الكرخ الثانية في العاصمة بغداد، اما سكنة الاحياء المذكورة فهم يعانون بسبب شح مياه الشرب (الاسالة)، حيث يتم تزويدهم بالمياه لساعات محدودة من النهار، وبالتفصيل تكون ساعات التجهيز بالخدمة الاساسية (الماء) لمدة ساعتين او اقل، ثم ينقطع الماء فترة اربع ساعات متوالية، وهكذا دواليك، أي كل اربع ساعات انقطاع يتم تجهيزهم باقل من ساعتين، ويحدث هذا الامر في ظل ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف اللاهب، مما تصبح الحاجة ماسة لتوفر الماء في المنازل السكنية.

عليه يناشدون الجهات المعنية في امانة بغداد بتدارك الخلل الخدمي وتوفير خدمات الماء (الإسالة) في احيائهم السكنية سيما وهم يعيشون اجواء رمضان الكريم لذا يأملون تحسين أداء منظومة المياه بالشكل الذي يتناسب مع قدسية الشهر المبارك لدى عامة الناس، وطقس العراق الحار.

 

اهالي الاحياء المذكورة

عنهم رضيه عبد الحسين وامل جاسب

 

*******

همسة...

مجرد سؤال

 

• قال رئيس لجنة الامن والدفاع في البرلمان السابق حاكم الزاملي في تصريح صحفي ان الفساد المستشري في عقود تسليح الاجهزة الامنية سببه تدخل السياسيين والوسطاء والسماسرة وتجار الاسلحة من داخل العراق وخارجه. مؤكداً ان الحكومات العراقية المتعاقبة بعد 2003 صرفت على التسليح مبالغ تصل (149) مليار دولار. ويضيف الزاملي ان هذه العقود التسليحية تتضمن مبالغ طائلة تستطيع ان تسلح قارة كاملة وينوه الى انه رغم هذه المبالغ الكبيرة التي صرفت على التسليح ما تزال القوات الامنية تعاني من نقص كبير في الكثير من معداتها. مشيراً الى انه رغم الرقابة الحالية على هذه العقود الا ان حالات الفساد الموجودة في عقود التسليح لم تنته بعد. ويكشف الزاملي ان هناك ديوناً في ذمة وزارة الدفاع مترتبة على عقودها السابقة تتجاوز قيمتها الملياري دولار.

والسؤال الان هل سيتمكن المجلس الاعلى لمكافحة الفساد من معرفة السياسيين والوسطاء والسماسرة واحالتهم الى القضاء ام ان سراق المال العام سيبقون (خربنانين من الضحك) على الاجهزة الرقابية واجراءاتها غير الفعالة وهم يتنعمون بمليارات الدولارات داخل وخارج العراق، انه مجرد سؤال يا سادة يا كرام.

• قال عضو لجنة النزاهة البرلمانية علي الصجري لوكالة (السومرية نيوز) ان هناك مافيا كبيرة ومتجذرة في وزارة المالية والمشتركين بها عدة مديريات في الوزارة اضافة الى شخصيات كبيرة وجهات عليا. مبيناً ان البعض من هؤلاء المافيات يدعون ان تعيينهم تم عن طريق مدير مكتب رئيس الوزراء. واضاف ان هؤلاء المافيا جاؤوا عن طريق مناقلة من موظفين في وزارة التعليم الى مدراء عامين يخدمون من جلبهم الى هذه المناصب من خلال منحهم جزءاً من النسب التي تصرف سواء للمحافظات او الشركات او اصحاب الاستحقاقات من المستثمرين. وتابع ان هؤلاء تجاوزوا وضربوا كل القوانين والانظمة عرض الحائط. والسؤال الآن هل ان تصريحات عضو لجنة النزاهة البرلمانية صحيحة فاذا كانت صحيحة فما هي الاجراءات الرادعة المتخذة بحق تلك المافيات واذا كانت التصريحات غير صحيحة فهل يسمح مجلس النواب العراقي لنوابه بان يصرحوا بتصريحات كهذه تسيئ اساءة بالغة الى سمعة الدولة العراقية ام ان كل شيء مباح في بلادنا الحبيبة بلاد العجائب والغرائب.

 

كفاح محمد مصطفى

 

**********

"في الامتحان يكرم المرء او يهان"

لماذا ارتفاع نسب الرسوب عند الطلبة ؟

سلام السوداني

وأخيرا اسدل الستار على الموسم الدراسي الثاني بالنسبة لطلبة المرحلة الابتدائية والمتوسطة والاعدادية خاصة الصفوف غير المنتهية، وذلك لان طلبة الصفوف المنتهية لم يباشرون حتى الان امتحاناتهم النهائية، وقد باشرت اغلب ادارات المدراس بتوزيع النتائج النهائية لطلبتها، حيث لوحظ زيادة في نسب الرسوب للطلبة الاولاد مقارنة مع الطالبات البنات، الامر الذي عزاه اولياء الامور الى تدني مستوى التعليم في ظل غياب المستلزمات الداعمة للعلمية التربوية فضلا عن تهالك البنى التحتية للمدارس والتي تفتقر لأبسط وسائل الاجواء الدراسية المريحة، فيما يرجعه بعض الاساتذة التدريسيين الى تسرب الطلبة من المدارس وعزوف البعض الآخر عن الدراسة لمحدودية قدراتهم الفكرية، بالإضافة الى ضعف العنصر الاقتصادي والاجتماعي لبعض العائلات وتفضيل عمل أبنائهم على الدراسة.

ويشير احد الاساتذة الى ان الشكاوى هذه الايام تتزايد من قبل المؤسسات التعليمية لتدني مستوى التعليم وزيادة نسبة الرسوب وتسرب الطلبة من المدارس، مما يعد عنصراً اساسياً من عناصر الهدر والضياع، وهدراً للطاقات البشرية والمالية كما للرسوب اضرار نفسية واجتماعية واقتصادية، اذ يسبب حالات من الشعور بالنقص وعدم الثقة والقلق المستمر للطالب الذي يلجأ الى التبرير والتحايل لتغطية فشله الدراسي وهذا بدوره يؤدي الى اضطراب الشخصية والانطواء، ولذلك يحتاج الطلبة في مختلف المراحل الدراسية الى تنمية الثقة بالنفس واثبات الذات ومشاركة الآخرين والانتماء اليهم.

ولمزيد من المعلومات عن الموضوع التقى مراسل جريدة "طريق الشعب" مع عدد من التربويين:

المعلم لؤي محمود دهش قال: الواقع التعليمي بحاجة الى معالجة علمية شاملة، وفيما يتعلق بالرسوب فهناك اسباب عديدة منها سوء تكيف الطالب النفسي داخل المدرسة لان البيئة التعليمية غير هادئة وغير نظيفة فلا يوجد مرفق دراسي نظيف من ناحية الصف والمرافق الصحية والحانوت مع ضعف واضح للتحصيل الدراسي للطالب.

اما المعلمة نرمين فتاح شريف فقالت: احد اسباب الرسوب هو الواعز الاقتصادي لان قسما من الاسر الفقيرة تفضل عمل الأبناء لإعالتهم ماديا بدل من تعليمهم بالمدارس وتحملهم تكاليف لا يستطيعون توفيرها طيلة العام الدراسي، بالإضافة الى قلة وعي بعض الاسر لأهمية التعليم ومردوده المستقبلي ، والبعض الاخر يعزف عن متابعة المشاكل الدراسية لأبنائهم مع وجود اضطراب في العلاقات الاسرية.

ويوضح المواطن قاسم محمود حسين- مدير مدرسة، ان عدم مراعاة المنهج الدراسي لميول الطلبة وحاجاتهم الفكرية والفنية مع كثر المواد الدراسية ما يشكل صعوبة لهم في فهم المواد الدراسية وبالتالي يأسهم او خوفهم التعرض للاحراج في الامتحانات امام زملائهم الطلبة، اضف الى ذلك عدم كفاية الحصص المخصصة لكل مادة دراسية في تغطية محتوياتها لكثرة التمارين والاسئلة وهذا ناتج عن ضعف مستوى الكتاب المدرسي وازدحامه بالتفاصيل والموضوعات وبعضها غير مبرر ومكلف على الطلبة قياسا باعمارهم ومراحلهم الدراسية.

من جانبها قالت مديرة مدرسة المواطنة رسمية هاتو مطشر: ان اتباع طرائق التدريس التقليدية المملة (التلقين) والتي لا تعطي اهتماماً للفروق الفردية بين الطلبة من حيث القدرات العقلية والميول او التحصيل مع قلة فعالية الطالب داخل الصف واعتماد اغلب الامتحانات على الحفظ واقتصارها على الاسئلة المقالية.

ويتحدث المواطن سلمان عمدا حسن- مدرس متقاعد عن اسباب الرسوب فيقول:  قلة خبرة مدير المدرسة في الادارة المدرسية واضطراب الدوام الرسمي وضعف الاشراف التربوي في المتابعة يصاحبه عدم توفر الكتب الدراسية واعتماد اغلب الطلبة على الملازم المدرسية وهجر الكتاب المدرسي مع تشدد المدرسين في وضع الاسئلة الامتحانية واستبدال المدرس اكثر من مرة خلال السنة الدراسية كل هذا بدوره يؤثر على مستوى الطالب الدراسي، ولا ننسى ضعف كفاءة بعض المدرسين العلمية والفنية.

واضاف حسن بقوله، يتوجب بالجهات المعنية اختيار مديري المدارس وفق اسس وشروط موضوعية بعيدا عن المحسوبية والوساطة، لكي ينظم الحياة الدراسية بما يحقق نسب نجاح ترضى الضمير والناس، ومتابعا قوله، لابد من الاشارة الى ان البناية المدرسية من حيث التأهيل والشكل حيث تتوفر فيها المختبرات والقاعات لها دور كبير في تحسن نفسية الطالب، كما لازدواجية الدوام واكتظاظ الصفوف دوره الاساسي في فهم المادة المنهجية بشكل هادئ ومتروٍّ، والطلاب الذين يحشرون في صفوف ضيقة قد يلجأون الى التسرب من المدرسة كذلك لعدم وجود نشاطات وفعاليات او ساحات للنشاطات الطلابية.

التربوية آلاء عطية محمد قالت: ضعف الاشراف التربوي في متابعة المستوى العلمي ومجاملة المديرين الفاشلين وعدم اعفائهم من ادارة المدرسة، احد الأسباب، كذلك يتوجب تقويم العملية التربوية لتحديد الصعوبات وطرق معالجتها.

ولنذكر قلة المختبرات المدرسية والوسائل التعليمية مع عدم استقرار المنهج الدراسي والاختلافات والتصويبات في عرضه وضعف ترابط المراحل الدراسية كافة مع بعضها وضعف وعي الطلبة باهمية التفوق والمواظبة والنجاح وعدم استثمار الوقت بالشكل الذي يحقق اهداف العملية التربوية يمكن ان تكون من الأسباب الواجب معالجتها من قبل الجهات المعنية وكلا حسب دوره المدرسة والتربية والعائلة.

********

حكايات أبي زاهد...

مندوب فوق العادة

 

قد يستغرب القارئ الكريم من هذا العنوان الغريب، وربما يتساءل من هذا المندوب الذي ضمنت الأعراف الدولية أن يكون على مستوى عال من المكانة السياسية ليكون تأثيره كبيراً على الآخرين، ولعل التساؤل يقود القارئ إلى البعيد فيعتقد أني أشير إلى وساطات لحلحلة الأمور بين إيران وأمريكا، وهنا سأسارع لأقول لهم: لا هذا ولا ذاك إنما أردت به مندوب المبيعات، فهؤلاء المندوبون متعددي الأغراض ومختلفي التوجهات منهم من يروج لمادة غذائية أو بضاعة استهلاكية، أو شركة سياحية، غير ان كل هؤلاء غير مقصودين بما أريد عرضه في حكاية اليوم التي ستقتصر على مندوبي الأدوية، هؤلاء المندوبون الذين بعضهم طلبة في المراحل المتقدمة من المجموعة الطبية، أو خريجين لم يحالفهم الحظ في الحصول على وظيفة، وهذا حق مشروع لهم أن يعملوا بمهنة ليعيلوا أنفسهم أو عوائلهم ولا ضير عليهم ولا تثريب في عمل يجعلهم بمستوى يتناسب وإمكاناتهم الثقافية ليستطيعوا التعامل مع المعنيين والنجاح في عملهم.

اذن "المندوب فوق العادة" هنا هو من يعمل في مجال الأدوية، هذه المهنة التي أصبحت تجارية بحتة بعيدة عن إي عنوان من عناوين الإنسانية التي يتوجب ان يتحلى بها العاملون في مجال الخدمات الطبية، وجعلت "أبقراط" يلعن الساعة التي ولد فيها ليكون رمزا للصيادلة، لان شركات الأدوية أو المذاخر الرئيسة الكبرى التي تتعامل مع المناشئ المختلفة تبعث بمندوبين يروجون لهذا الدواء أو ذاك وهم يحملون نماذج من الأدوية التي تعرض على الأطباء لتكون ضمن وصفاتهم الطبية مع بيان فوائدها واستعمالاتها بموجب ورقة التعليمات المرفقة مع كل علبة دواء.

 وهنا تبدأ شطارة ومهارة المندوب، في إقناع الطبيب بجدوى الدواء هذا وأهميته العلاجية مشفوعة بإغراءات لا تليق بمهنة الطب ودوافعها الإنسانية الشريفة، فيقدم للطبيب حصة من أثمان الكمية المباعة، أو سفرة مجانية إلى دولة من الدول يراعى فيها عدد نجوم الفندق، أو اختيار الأسهل بمنحه مبلغا من المال على سبيل الهدية أو ما أصطلح عليه بين عامة الناس بـ"دفع بله" عندها يقوم الطبيب بكتابة أسم الدواء لمرضاه وتوفره في الصيدلية الفلانية وأهمية هذا الدواء في شفاء الأمراض.

ولكي لا نعمم الموضوع هناك أطباء يرفضون هذا التعامل غير الشريف ولا يسمحون بدخول المندوبين إليهم، فيما هناك من يتكالب على التعامل مع أكثر من مندوب ..

قاطعني سوادي الناطور: چا شخليتنه نحجي أخذتنه عرض طول لكن الأسبوع الجاي أسولفلك سالفة بالباكيت عن ذوله وشاهدها بيها!

 

محمد علي محيي الدين

 

*********

شـكر وتقديـر

نتقدم نيابة عن عائلة كاظم جواد الطائي (كظوم جواد)، بوافر الشكر والامتنان لكل من قدم لنا التعازي في رحيل عزيزنا الوجيه (مهدي كاظم الطائي)، سواء بالحضور لمجلس الفاتحة أو بالاتصال الهاتفي وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، ونخص بالذكر أبناء مدينتنا المحمودية وشيوخ عشائرها ووجهائها، والشخصيات الرسمية بمختلف مستوياتها  والاحزاب و المنظمات و الاتحادات كافة على تعازيهم ومواساتهم.

كما نتقدم بالشكر الجزيل الى قيادة الحزب الشيوعي العراقي وكوادره ، ورابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين، على تعازيهم ومواساتهم.

آملين أن لا يصيب الجميع أي مكروه، متمنين لهم وافر الصحة والسلامة.

 

عن العائلة

جواد كاظم الطائي

وذوي الفقيد

 

******

العناية بزراعة الخضر الصيفية والشتوية

بعد هطول الامطار الوفيرة في الفترة الماضية على عموم البلد من شماله الى جنوبه، حيث امتلأت الانهار والجداول والقنوات والبحيرات والاهوار والسدود والمسطحات المائية بكميات كبيرة من المياه. وكان لهذه الامطار فوائد اخرى ، اذ  غمرت كثير من الاراضي بمادة الغرين الذي يعتبره الخبراء بالزارعة مادة اساسية في تحسين الانتاج الزراعي كما ونوعاً، وهو عبارة عن غسل واستصلاح للكثير من الاراضي الزراعية كما يوفر العنصر الاساسي في الانبات، ومعلوم ان البلد يستورد كميات هائلة من المحاصيل الصيفية والشتوية لسد حاجة السوق المحلية وان هذا الاستيراد يأخذ مأخذه من المال العام. عليه اقترح التنسيق بين الدوائر الزراعية والجمعيات الفلاحية ودوائر الاستيراد والمنافذ الحدودية وتشكيل لجنة خاصة لتنشيط الزراعة، واستيراد فقط ما هو غير متوفر في السوق من المحاصيل الزراعية.

 

لطيف كريم

 

***********

غياب الكهرباء في شارعي الرشيد والجمهورية

يشكو سكنة واصحاب المحال في شارع الرشيد والجمهورية، من انقطاع التيار الكهربائي لمدة اكثر من اسبوع ولغاية الان ، هذا وبالرغم من المراجعات المتكررة للدائرة المعنية بالامر،  التي لم ينجم عنها غير الاعذار غير المقبولة، وعلى سبيل المثال التعذر بحصول قطع في الكيبل الكهربائي تحت الارض، وكأن الكيبل لا يمكن اصلاحه، الا بعد دفع مبالغ مالية للمعنيين بإصلاحه.

دعوة الى الجهات الحكومية والجهات صاحبة العلاقة للايعاز الى فرق الصيانة لغرض القيام باصلاح الكيبل الكهربائي، واعادة الكهرباء الى بيوت العوائل الفقيرة، والمحال التجارية خاصة الكادحين منهم والذين هم غير قادرين على دفع المبالغ المطلوبة، والا سيقومون بتظاهرة كبيرة امام وزارة الكهرباء لتعرية الفاسدين. 

 

 المواطن جبار عبد الفتلي

 

*********

مواساة...

• ببالغ الحزن والالم تعزي لجنة الرقابة المركزية في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق جواد كاظم الطائي (ابو اوس) في وفاة شقيقه الشخصية الوطنية مهدي كاظم الطائي الذي توفي اثر مرض عضال، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لرفيقنا ابو اوس ولعائلة الفقيد الصبر والسلوان.

... وعبرت رابطة الانصار الشيوعيين في بغداد عن تعازيها ومواساتها الحارة  للرفيق النصير جواد كاظم الطائي (ابو اوس).

... كما عزّت محلية الديوانية الرفيق جواد كاظم الطائي (أبو أوس) في وفاة شقيقه مهدي كاظم الطائي.

• ببالغ الحزن والاسى تعزي المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق عباس شلش والرفيق قمندار عباس في وفاة عمه حسين شلش، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للرفاق وعوائلهم.

• تعزي محلية الكرخ الثانية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق سعدون غاوي كاظم في وفاة والده غاوي كاظم، للفقيد الذكر الطيب ولرفيقنا ابو احمد وعائلته الصبر والسلوان.

• تعزي محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي عائلة الرفيق الاستاذ ابراهيم حسين جهام العامري الذي وافاه الاجل أثر أزمة قلبية حادة، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.

• تعزي منظمة ابي الخصيب للحزب العراقي الرفيق جاسم محمد شريان (جاسم بصراوي) في وفاة شقيقته  اثر مرض مفاجئ, للفقيدة الذكر الطيب ولرفيقنا والعائلة الصبر والسلوان.

 

***********

ص4

 

تحرك برلماني لتعديل سلم رواتب الموظفين

 

بغداد – طريق الشعب

أعلنت اللجنة المالية النيابية، أمس الأول، جمع تواقيع نيابية لتعديل سلم رواتب موظفي الدولة العراقية. وقالت عضو اللجنة، ماجدة التميمي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "سلم رواتب موظفي الدولة غير متوازن وبحاجة إلى تعديل لرفع الغبن عن شريحة واسعة من العراقيين"، مشيرة إلى، أن "الأمر يتطلب جمع تواقيع وتقديم مقترح إلى رئاسة المجلس واللجنة المالية من أجل تعديل سلم الرواتب بالتعاون مع مختصين". ويعاني بعض موظفي دوائر الدولة من انخفاض الراتب الشهري على خلاف موظفين آخرين في دوائر ومؤسسات اخرى، ويعود ذلك الى الاستثناءات والامتيازات التي تحظى بها بعض الدوائر دون اخرى.

 

********

التربية تعلن نتائج التعيينات خلال أسبوعين

 

بغداد – طريق الشعب

اعلنت وزارة التربية والتعليم، أمس الأحد، عن اصدارها توجيها الى مديرياتها كافة بخصوص التعيينات.

وذكر بيان لمكتب الوزير اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "وزير التربية وكالة قصي السهيل وجه المديريات العامة للتربية في المحافظات كافة للقيام بإعلان نتائج المتقدمين لتعيينات التربية في مدة لا تتجاوز الاسبوعين وحسب توجيهات وتعليمات الامانة العامة لمجلس الوزراء".

 

وفتحت وزارة التربية باب التعيين على ملاكها الدائم بصفة مدرس ومعلم في جميع المحافظات العراقية، حيث تقدم آلاف من الخريجين من كلا الجنسين، وتأجل الإعلان عن الاسماء المقبولة نتيجة تضارب شروط القبول بين الجهات المعنية بحسب ما أفاد به مسؤولون حكوميون.

 

*******

وقفة اقتصادية...

السياحة في العراق

هل تشكل نهرا ثالثا؟

 

من المبهج ان نسمع ان وزارة الثقافة والسياحة اخذت تنظر الى السياحة باهتمام محسوس  حيث اعلنت توجهها لانفاق 78 مليون دولار لإصلاح المواقع الاثرية التاريخية وتحسين ما حولها من البنى التحتية خصوصا ما يتعلق بمدينة بابل الاثرية بهدف جذب المزيد من السائحين، لكن هذا المبلغ على اهميته لا يغطي حاجة المرافق السياحية  الاخرى وهي كثيرة خاصة في المجالات الدينية ومناطق الاهوار التي كانت من متبنيات  اليونسكو، وكذلك المرافق السياحية كالفنادق والمطاعم وغيرها  الا ان انفاق هذا المبلغ على قلته يبقى في الاتجاه الصحيح.

وهذه الخطوة الداعمة لقطاع السياحة لم تكن المبادرة الاولى في تاريخ الصناعة السياحية فقد سبق للحكومة العراقية في عام 1967 ان اتخذت سلسلة من الاجراءات على طريق دعم هذا القطاع ومنها الغاء رسوم سمات الدخول واصدار سمات دخول خاصة بالسائحين عند الحدود للقادمين من بلدان لا توجد في العراق سفارات خاصة بها وكان عدد السائحين في ذلك العام قد بلغ 484192 الف سائح بزيادة قدرها 84 الف سائح عن عام 1965.

بيد ان العوامل الايجابية التي تتمتع بها البيئة العراقية الجاذبة للسياحة تواجهها تحديات ومخاطر عديدة تحد من امكانية الاستثمار الشامل لها وهي بمجملها تشكل عائقا امام عملية  التنمية في هذا البلد وامكانية تحوله الى منافس للبلدان السياحية في المنطقة وتتمظهر هذه التحديات  بالانفلات الامني الذي ساد الساحة العراقية سواء الحروب مع دول الجوار او عمليات الارهاب التي انشغلت بها الحكومات المتعاقبة مع انشغال القوى المحاصصاتية المتنفذة بتوزيع الثروة بينها عبر عمليات فساد  منظمة وتحويل الوزارات الى اقطاعيات  لتقاسم مشاريعها والاستحواذ على اموالها  فضلا عن تدهور القاعدة التحتية التي ظل مشروعها مؤجلا الى وقت مجهول وتدني الثقافة السياحية في اوساط اجتماعية واسعة.

كل هذه المعوقات اعطت نتائج عكسية في حركة السياحة واتجاهاتها فبدلا من جذب المزيد من السائحين الى العراق فان العراقيين وبسبب من حرارة الصيف القائض وضعف خدمات الكهرباء والخدمات الصحية والعلاجية في المؤسسات الحكومية وانتشارها في القطاع الخاص بتكاليف خيالية اتجهوا للسفر  الى خارج العراق فحسب هيئة السياحة فقد زاد عدد المسافرين  الى تركيا وايران الى اكثر من ثلاثة ملايين مسافر في عام 2016 ومائتي الف سائح الى لبنان فضلا عن ملايين اخرى اتجهت الى العديد من البلدان الأخرى، وبحسبة بسيطة فان العملة الصعبة الخارجة من العراق تزيد على ثلاث مليارات دولار سنويا وهذا الاندفاع قاد الى ارتفاع اعداد الشركات السياحية حتى وصلت الى 667 شركة في بغداد وحدها بينها 500 مكتب سياحي غير مجاز.

ومن اجل تطوير صناعة السياحة وتنشيط حركتها باتجاه جذب السياحة الى الداخل، يتعين على الحكومة العراقية ايلاء هذا القطاع ما ينبغي من الخطط والاجراءات ونقترح في هذا المجال ما يلي:

1. تفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص واصدار التشريعات الضرورية التي تنظم هذه العلاقة وتسهل اجراءاتها وتحمي المستثمرين في قطاع السياحة خصوصا وتطوير مهارات العاملين لسد حاجة مرافق هذا القطاع من الايدي العاملة.

2. دعم الكليات والمعاهد السياحية وتشجيع الطلبة للانضمام الى هذه المؤسسات وتحفيز القطاع الخاص للنشاط في هذا المجال عبر تقديم التسهيلات المصرفية وتنشيط البحوث والدراسات المتعلقة بالسياحة وادخالها في المناهج التعليمية وتوسيع نطاق الروابط بين شركات السياحة وروابط اصحاب الفنادق والمطاعم السياحية.

3. ايلاء اهتمام خاص بتحسين اوضاع الاهوار ووضع الخطط لإيجاد قاعدة تحتية سياحية خاصة ارتباطا بزيادة كميات المياه الواردة اليها في هذا العام والتنسيق مع اليونسكو لاستحصال الدعم المالي بعد وضع الاهوار على قائمة التراث العالمي.

4. اعادة تصميم المدن الدينية بما يسهم في اعادة الذاكرة بالقصص والوقائع والقيم والمعاني التي تنقلها المرويات الثابتة التي ترسم معالم الحدث ومعانيه وقيمه التاريخية ونشرها اعلاميا وتنمية الصناعات الحرفية الشعبية التي تعتبر عاملا هاما في الصناعة السياحية.

 

ابراهيم المشهداني

*********

سومو: الهند والصين تصدرتا قائمة مشتري الخام العراقي

"نفط البصرة" تتحدث عن بدائل للتصدير تحسبا لاندلاع حرب وتسجل أرقاما جيدة في انتاجها اليومي

بغداد – طريق الشعب

أعلن مدير شركة نفط البصرة احسان عبد الجبار، أمس الأول، عن قيام قيادة شرطة المحافظة بوضع بدائل لتصدير النفط لو نشبت الحرب بين أميركا وإيران، وفيما كشف وزير النفط، ثامر الغضبان، عن تجاوز انتاج البصرة النفطي لثلاثة ملايين وستمائة ألف برميل يوميا مع إدارة كفوءة لعملية التصدير، أوضحت شركة تسويق النفط العراقية "سومو"، أن الشركات الهندية والصينية تصدرتا قائمة المشترين للنفط العراقي خلال نيسان الماضي.

بدائل للتصدير

 

قال عبد الجبار في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "مستوى الانتاج في حقل غرب القرنة الاول تم رفعه إلى معدلات 500 الف بعد ادخال الوحدات الانتاجية الجديدة من منشآت الحقل بعد دراسة متطلبات العمل بملاكات عراقية وطنية تزامناً مع انسحاب كادر شركة اكسول موبيل"، مشيرا إلى أن "قيادة شرطة نفط البصرة وجدت بدائل فيما لو نشبت الحرب بين ايران وامريكا، وقد أتت بعد أن وضعت الوزارة وبالتعاون مع ادارة شركة نفط البصرة استراتيجية تدوم لعدة أشهر للتصدير، والسبب يعود إلى أن النفط يمثل المصدر الاقتصادي العراقي شبه الوحيد حاليا".

وأوضح قائلا، إن "العراق يمتلك طاقة متاحة وطاقة تصديرية كبيرة، لكن التزامنا بمحددات اوبك ادى الى تخفيض الطاقة التصديرية"، مؤكدا أن "البلد احتل المرتبة السادسة عالميا، والثانية على مستوى اوبك كأكبر معدل لإنتاج النفط الخام من بين الدول المنتجة للنفط بحسب تقرير الطاقة الأمريكية الذي صدر مؤخرا".

 

طموح للتفوق

 

وتابع مدير الشركة، أن "العراق يطمح للوصول الى المستوى الاول عالميا من حيث طاقته التصديرية"، موضحاً وجود "خطة لشركة نفط البصرة تهدف للوصول الى طاقة انتاجية بخمسة ملايين برميل نفط يومياً من حقول البصرة في عام 2027، ليكون بذلك متراكم انتاج النفط الخام سبعة مليون كإنتاج وطني".

وشدد على أن "العراق يمتلك اهم مصدر لصناعة الطاقة على خريطة العالم وهو اكبر من ان يكون السادس عالمياً لكونه يمتلك مكامن النفط البكر في حقول البصرة، التي تمتلك قرابة 85 بالمائة من الطاقة المتاحة للإنتاج والتصدير".

 

تصدير بصري متميز

 

في غضون ذلك، أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط، ثامر الغضبان، أن إنتاج شركة نفط البصرة تجاوز 3 ملايين و600 ألف برميل يوميا، مبينا أنها تدير عملية التصدير بكفاءة.

وقال الغضبان في تصريح لراديو المربد، تابعته "طريق الشعب"، إن "الشركة تعمل على تصدير نفطها فضلا عن الكميات النفطية لذي قار وميسان وواسط للأسواق العالمية عن طريق الشركات المعنية في الوزارة"، مبينا أن "عملية إدارة الموانئ النفطية ضمن مهام شركة نفط البصرة فضلا عن عملها مع الشركات النفطية ضمن جولات التراخيص ما يجعل المسؤوليات عليها كبيرة في تحدي المهام المنوطة بها".

 

الأكثر شراءً للنفط العراقي

 

والى جانب ذلك، أعلنت شركة تسويق النفط العراقية "سومو"، يوم أمس، أن الشركات النفطية الهندية والصينية كانت الأكثر شراءً للنفط العراقي خلال شهر نيسان الماضي.

وأوضحت الشركة في احصائية رسمية اطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "الشركات الهندية كانت الأكثر عدداً من بين الشركات العالمية الأخرى شراء للنفط العراقي وبواقع 8 شركات لكل منهما من أصل 37 شركة قامت بشراء النفط خلال شهر نيسان الماضي"، منوهة الى أن "الشركات الصينية جاءت بالمرتبة الثانية وبواقع 6 شركات، تليها الشركات الامريكية وبواقع 4 شركات"، فيما توزعت البقية على "شركات بريطانية وإيطالية وتركية وماليزية وإسبانية وروسية ويونانية ويابانية ومصرية وبرتغالية".

 

***********

وزارة المالية تكشف معرقلات إنهاء أزمة السكن

بغداد – طريق الشعب

اعلن وكيل وزارة المالية ماهر جوهان، أمس الأول، أن الموازنة العامة لا يمكن ان تغطي مشكلة السكن في العراق.

وقال جوهان في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الحكومة خصصت أموالا لتعويض المتضررين جراء العمليات الإرهابية، وحددت أبواب أخرى للصرف منها للقروض وللمشاريع التي تنفذها وزارة الاعمار والإسكان، فيما يتعلق جزء آخر بالمشاريع التي تنفذها هيئة الاستثمار الوطنية". وأوضح، أن "هناك مصارف حكومية تدعم قطاع السكن وخصصت مبالغ بلغت 800 تريليون لدعم قطاع الإسكان وعلى شكل قروض قابلة للاسترداد"، مشيرا الى ان "حل ازمة السكن لا يمكن ان يكون من الموازنة العامة وموضوع السكن يتعلق بنشاط كبير ومحاور متعددة ومنها البنى التحتية والتموين واستثمار القطاع الخاص المنشئ للوحدات السكنية".

ولفت إلى، أن "للقطاع الخاص انعكاس رئيس على انشاء مجمعات سكنية وتحريك السوق وهو اكبر القطاعات المشغلة لليد العاملة لذلك أي تغيير في القطاع الخاص ينعكس على نشاط السوق بكافة قطعاته" ، موضحا ان "الحكومة جادة بالتركيز على النقاط الأساسية لمشكلة السكن، والخمس سنوات من خطتها الوطنية ستكون كفيلة بإيجاد تغيير بالنسبة للمواطن".

 

********

خسائر مالية متبادلة لـ "غوغل" الأمريكية

و "هواوي" الصينية

متابعة – طريق الشعب

دفعت قرارات الحكومة الأمريكية ضد شركة هواوي الصينية إلى إعلان غوغل أنها ستسحب ترخيص أندرويد الخاص بها من الهواتف الذكية التي تنتجها شركة التصنيع الصينية العملاقة. ويعني هذا الإعلان أن المستخدمين الذين لديهم أجهزة Huaweiالجديدة لن يكونوا قادرين على تنزيل التطبيقات من متجر "غوغل بلاي"، والذي قد يكلف عملاق التكنولوجيا مئات الملايين من الدولارات سنوياً، وفيما أشار محللون في "Nomura Instinet" إلى أن "غوغل قد تخسر ما بين 375 مليون دولار و425 مليون دولار سنوياً في أسوأ سيناريو بعد حظر هواوي"، أوضح العضو المنتدب في شركة "Wedbush Securities"، دان إيفيس، أن "الخسائر ستكون ما بين 150 مليون دولار و200 مليون دولار في السنة". ووفقا لموقع "بيزنس إنسايدر" البريطانى فهذا يعني أن هواوي هي التي تتحمل الخسارة الأكبر، ولكن لن تكون هي الوحيدة التي تدفع فاتورة قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كما أن عملها على نظام تشغيل جديد يمكن أن يهدد احتكار الشركات الأمريكية مثل أبل وغوغل لأنظمة التشغيل. وأعلنت الحكومة الصينية، مؤخرا، تقديمها احتجاجا رسميا لدى الولايات المتحدة بعد أن منعت الأخيرة شركة صناعة معدات الاتصالات الصينية هواوي من شراء السلع الأميركية.

 

*********

الكشف عن فساد في توزيع مساحات استراتيجية مجاورة لمطار بغداد

بغداد – طريق الشعب

كشفت لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية، أمس الأحد، عن وجود فساد كبير في ملف استثماري يتعلق بتوزيع مساحات استراتيجية مجاورة لمطار بغداد.

وقال عضو اللجنة النائب عبد السلام المالكي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "من خلال المتابعة لعمل هيئة الاستثمار الوطنية طيلة السنوات السابقة فقد وجدنا ان هنالك فشلا كبيرا في عمل الهيئة في القطاع الاستثماري الوطني والأجنبي، بسبب المحسوبيات والصفقات الفاسدة في توزيع المشاريع والأراضي التي تبلغ قيمتها مبالغ مرتفعة"، مشيرا إلى أن "الفشل المتكرر في عمل الهيئة الوطنية للاستثمار تم استكماله بعد منحها مساحات بآلاف الدوانم الى مستثمر اجنبي وهي مساحة استراتيجية مجاورة لمطار بغداد، حيث كلفت تصاميمها الجانبين العراقي والأمريكي عشرات الملايين"، محذرا الهيئة، من "الاستمرار بهذا المشروع غير الوطني والذي يعتبر خيانة عظمى للبلد باسم القانون".

ودعا المالكي، المدعي العام وهيئة النزاهة"فتح تحقيق مباشر مع رئيس الهيئة الوطنية وإيقاف إجراءات الإحالة التي تم إقراراها بقرار مجلس الوزراء".

وبشأن ملف البنك المركزي العراقي أوضح أن "أكثر من 77 بالمائة من الكتلة المحلية النقدية هي خارج النظام المصرفي، ما يعطي الدليل القاطع على فشل عمل السلطة النقدية المتمثلة بالبنك المركزي العراقي"، مبيناً ان "من بين هذه المؤشرات على وجود الفساد هو بناية البنك المركزي العراقي التي قيمتها اكثر من ٨٥٠ مليون دولار في مبنى اداري لا يستطيع استعادة رأس المال من هذا المبنى رغم وجود المبنى القديم الذي يمتد عمره ما بين ٥٠ الى ٦٠ سنة"، فيما أشار إلى أن "ألأمر الآخر يتعلق بملف مزاد العملة سيئ الصيت الذي سخّر مليارات الدولارات لأصحاب النفوذ والذين أصبحوا اليوم قادرين على تغيير القرار التنفيذي والتشريعي بسبب سياسة البنك المركزي للأربع سنوات السابقة".

 

*********

أعلنت تنفيذها المرحلة الأولى من محاور البرنامج الحكومي

الصناعة والمعادن: سجلنا 700 مشروع صناعي

وشركة البتروكيمياويات ستكون جاهزة للإنتاج خلال أيام

بغداد – طريق الشعب

أعلنت وزارة الصناعة والمعادن، أمس الأحد، عن انجاز المرحلة الاولى من خطتها التنفيذية والمتبناة ضمن محاور البرنامج الحكومي للسنوات 2019 – 2022 للمدى السريع ضمن التوقيتات المقرة في المنهاج الحكومي، وفيما أشارت إلى عزمها البدء بالتشغيل التجريبي في الشركة العامة للصناعات البتروكيمياوية خلال الاسبوع المقبل، أوضحت أنها سجلت اقامة 700 مشروع صناعي خلال 5 اشهر وقعت بين عامي 2018-2019.

 

المشاريع المنجزة

 

قال وكيل الوزارة للتخطيط، مدير عام دائرة التخطيط، محمد علي ذياب، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عدد المشاريع المنجزة ضمن الفترة الماضية بلغت 12 مشروعا من بينها ثلاثة ملفات استثمارية في مجال الصناعات الحربية وصناعة الزيوت النباتية"، مبينا أنه "جرى اعداد دراسة جدوى لإقامة صناعات حربية تعزز من قدرات البلد الامنية ودراسة اقامة مشاريع صغيرة ومتوسطة يقيمها القطاع الخاص من خلال المديرية العامة للتنمية الصناعية".

 

700 مشروع مسجل

 

واوضح ذياب، ان "عدد المشاريع المسجلة لدى المديرية ضمن الفترة من 1/11/2018 ولغاية 30/4/2019 بلغت700 مشروعا صناعيا"، مفصحا عن "اكمال مشروع البناية الثانية الخاصة بالمضادات الحياتية في الشركة العامة لصناعة الادوية والمستلزمات الطبية وانجاز المرحلة الاولى من اعمال التأهيل وبدء التشغيل التجريبي في الشركة العامة للصناعات البتروكيمياوية ومن المؤمل الشروع بالإنتاج في الاسبوع الاول من شهر تموز القادم اضافة الى انجاز تأهيل خط انتاج الزيوت النباتية في مصنع الامام علي الهادي، في محافظة ميسان بأسلوب المشاركة والمباشرة بالتشغيل التجريبي ومن المؤمل البدء بالإنتاج في النصف الثاني من العام الحالي".

 

تقرير انجازي

 

وأشار الوكيل بحسب بيانه، إلى إن "الوزارة ارسلت تقريرها للفصل الاول والمتضمن نسب انجاز مشاريع الوزارة ضمن البرنامج الحكومي واستكملت انجاز النسب المستهدفة لمشاريعها ضمن المديات المتوسطة والطويلة الامد"، مؤكدا ان "الصناعة والمعادن ماضية في انجاز خطتها ضمن التوقيتات الزمنية المحددة تنفيذا لتوجيهات الوزير وتدخله لحسم الكثير من القضايا وتذليل الصعوبات التي تواجه تشكيلات الوزارة".

 

************

ص5

هذا الذي لا يتقن نطق أسمائنا سواه

د. علي حداد

ليس (الوطن)عشاً تغادره طيوره

إذا ضربته الصاعقة

لتصنع ـ في مكان آخرـ عشاً غيره.

إنه بيت

بيت تسكنه الذكريات التي لا تذبل

ووجوه الأهل التي تندّ من كل جهاته

وأصواتهم التي تتدفأ بها جدرانه.

وحين يخربه الطغاة والغزاة

والسقطة المتلفعين بادعات سود

ليس لنا إلأ أن نعيد ترميمه

ونزرع عند كل عتبة فيه نخلة

فتلك وصايا الأباء والأمهات المقدسة.

ليس (الوطن) مجرى ماء عابر

حين تلوثه أيدي الجالسين على أذناب خيبتهم

نغادره بحثاً عن سواه

إنه نهر جار

شربت من مياهه أجيال متدافعة من أسلافنا

وما ارتوت

وحين نقف اليوم عند جرفه

لنسأله : من نحن؟

ستنطبق حدقات عيوننا

على ذات البقعة التي انطبعت عليها حدقات عيونهم

ليتهامى كل الذي قالوه .. عنه وفيه.

ليس (الوطن) ثوباً

ننزعه حين يوهمنا الآخرون أنه قد تهرأ.

إنه جلدنا الأسمر المعروق

الذي تركت الحروب والحصارات

ولصوص الليل ندوبا ً لاتمحى فيه

حتى أمست تلك حصتنا

من هذا الذي يسمونه القدر.

ليس (الوطن) لحظة سديمية

يعـبرها وجودنا من دون أن يتفقه بمكنونها

إنه الصحو الراسخ من أن خفقة الروح

الممعنة في الرحيل ـ مهما نأت ـ

هي ذاتها من يعيدنا إليه.

ليس الوطن (ورقة مكتوبة)

نلقيها بين يدي الأمكنة الأخرى

إنه لسان ممهور بمفردات

لا يقدر على نطقها سوانا

ما إن تتهامي على الشفتين

حتى يقال : هؤلاء هم.

**********

دراسة

رواية التاريخ بوصفها يوتوبيا

 في (حكايات دومة الجندل) لجهاد مجيد

د. نادية هناوي

(رواية التاريخ) تمظهر من تمظهرات ما بعد الحداثة، ومصطلح يدلل على نمط من الكتابة السردية غايته ميتا تاريخية، ومحصلته محكي التاريخ الذي لا يتحقق إلا باستثمار التاريخ المدوّن، مع استنهاض الوعي الفكري الذي يخلخل أطر هذا التاريخ المعرفية، ويقوّض أساسات التوثيق فيه، مستعينًا بالتخييل والتخريف والتحريف معًا، باتجاه بناء معمار نصيّ تشفيري، يجرِّد الحدث التاريخي من قيود الزمان والمكان، وبرؤية حاضرة تستشرف المستقبل، بناءً على حقيقة( أنَّ ما تقوله الاخباريات لا يقتصر على أنَّ كذا وكذا حدث في وقت معين، ومن ثم حدث شيء آخر في وقت آخر؛ بل إن التسلسلية هي نمط أو مستوى من تنظيم الحياة المعيشة داخل الزمن)، كما يقول هايدن وايت في كتابه (محتوى الشكل)، ص377.

وهذا ما نجده عند الروائي جهاد مجيد في روايته (حكايات دومة الجندل) الصادرة عن دار الشؤون الثقافية عام 2004، كرواية تاريخ تريد أن تُشيّد محكي التاريخ من التخييل، الذي به يردم الكاتب هفوات التاريخ الرسمي، بوعي عميق ينفذ إلى المتاهات والكواليس، عارفًا كيف يستحضر المتواري والمضمر، مشككًا في الوثائق، غير آبه بالمدونات والأخبار. وغايته من التشكيك إعادة كتابة التاريخ من جديد، في صورة سردية أهمُّ صورها الرواية، التي فيها يُستثمر التاريخ ليكون موضوعًا سرديًا هو (رواية التاريخ). ومبررات هذا الاستثمار أنَّ الانسان هو الذي يصنع التاريخ وليس العكس، والانسان بحسب الأدبيات الماركسية هو فاعل التاريخ وليس المنفعل به حسب؛ وعن هذا يقول بول ريكور: (إن علينا دائما أن نتاول وجودنا والتأثر بالماضي بتوتر جدلي ايجابي مع أفق توقعنا اليوتوبي).

وقد ابتدأ الروائي جهاد مجيد مشروعه في كتابة محكي التاريخ، بقصته (ليلة منسية من ليالي شهرزاد)  المستوحاة من الموروث الحكائي الشعبي والمنشورة ضمن مجموعة (الشمس في الجهة اليسرى) عام 1972، ثم اتبعها بعد سنوات بقصتين هما (البيت المهجور) و(اليوبيل الذهبي). وفي منتصف الثمانينات نشر ثلاثيته القصصية (الذكرى المئوية) و(خطاب القرون) و(ذكرى القرون) وفيها أعاد الاستاذ جهاد مجيد لمحكي التاريخ حيويته وجعله مفتوحّا على الوجود والزمان، عبر معاينة الواقع بوعي يُنقذ من الوهم في أنَّ التاريخ هو الماضي، كما يعري استبداد الانظمة التوتاليتارية ويفضح زيف المركزيات الابوية وكارثية الاضطهادات الطبقية والعقائدية على مر التاريخ.

والمدهش أن هذا التمثيل السردي في إعادة كتابة التاريخ، بدا مبكرًا بالقياس إلى ما كان يسود الغرب من طروحات لم تتوضح مدياتها النظرية آنذاك بعد، عند بول ريكور وهايدن وايت وغيرهما. ومع ذلك ساهم اهتمام الكتّاب العراقيين بالتاريخ في تمكينهم من الانكباب على قراءته قراءة اليغورية تتخيل الماضي كي تضيء مجاهيل الواقع المعيش، ولقد كشف الاستاذ جهاد مجيد في مقالة بعنوان ( خارطة الوعي ) المنشورة في العدد الاربعين من مجلة الاديب المعاصر عام 1989 عن تشكل ميول مبكرة لديه نحو الاهتمام بالتراث اللغوي والقصة الواقعية وروايات تيار الوعي والرواية الجديدة، دشَّنها بميله نحو شكل من الواقعية سماه الواقعية الايهامية، مدركًا أنَّ سبب محنة الكاتب الواقعي الملتزم هو استنفاد الواقعية لكل معطياتها الممكنة، وهذا ما يجعله يلجأ إلى ما هو خيالي وسحري وخارق.

وفي رواية (حكايات دومة الجندل) يكون السهو والتخريف أساس السرد التاريخي ممثلا بحكايات الجد عن المدينة/ الحلم، بينما يكون الارتياب والتشكيك أساس التخييل السردي ممثلا بالحفيد الباحث عن حقيقة المدينة/ التاريخ، وقد جمع بين تلقي الماضي وتجربة الحاضر وتوقع المستقبل، مفندًا فرضية أنّ التاريخ الرسمي مكتمل الوقائع، دقيق الوثائق، عصي على التغيير.

والثيمة التي تدور حولها الرواية، مكانية هي (دومة الجندل) التي هي ليست مدينة ككل المدن. إنها اليوتوبيا والدستوبيا معا التي منها بدأ التزييف في التاريخ الاسلامي، بينما يكون الميتاسرد هو القالب الذي فيه تصب أحداث الرواية على شكل اطروحة أو بحث كما يذهب ميشيل بوتور، فالبداية هي (مدخل) يحكي فيها الجد سيرة المدينة في ثلاث قصص قصيرة على التوالي، تفصل بينها نجوم صغيرة، ثم تتلو المدخل فصول خمسة مرتبة بحسب الحروف الأبجدية من الالف الى الهاء، وكالبحث الاكاديمي تنتهي بخاتمة يأتي بعدها فهارس الاعلام والوقائع التي كتبها الجد ثم المستدرك من فهارس الحفيد على فهارس الجد.

والبحث خير وسيلة في الكشف عن مخبوءات مكان تاريخي، فيه يتوغل الحفيد ساردًا الاحداث بنسق كابوسي، صانعًا بانوراما ملحمية لمدينة تاريخها أسود بالحروب والغزوات والاغتصاب والظلم؛ لكن متخيلها وردي أبيض، ناصع بجمال الطبيعة وبهجة الانتصارات وروعة الامجاد، ليحفر بمعاول الارتياب، مزيحا الغبار عن المندثر والمتواري من تاريخ هذه المدينة، التي فيها للتاريخ ماض ينبض، وحاضر يعيش، ومستقبل يتوجه إليه.

وما بين التاريخ والمتخيل تتخلخل ثوابت التاريخ الرسمي فيتفتت إلى وحدات صغرى، تتوالى بتعدد سردي ينضوي في شكل سلاسل حكائية. وكل سلسلة عبارة عن وحدات، وكل وحدة هي بمثابة قصة قصيرة يمكن نشرها منفصلة لوحدها. وهذا ما فعله الكاتب فنشر الرواية في شكل قصص قصيرة متتالية في مجلات ودورريات على مدى سبع سنوات بين الاعوام 1988 و1993، معبرًا بذلك عن رغبة ابداعية ووعي نقدي، في أن يقارب الحدود التجنيسية بين الرواية والقصة القصيرة. وهذا تجريب آخر أوحى به التاريخ للكاتب، فوظف الاحداث بطريقة المتوالية السردية التي فيها تجتمع داخل الحكاية الواحدة سلسلة من الأحداث المتصاعدة بالانفصال أو الاتصال والانفراد والاندماج او الاستقلال والاتحاد والتكثيف والامتداد. وكل حكاية هي قصة تلتقي مع القصص الاخرى بخيوط مكانية كي تشكل (رواية التاريخ) التي تتعفف عن ما هو اخباري كما تترفع عما هو متيسر واعتيادي.

ومعضلة التوغل في الرواية هي التخريف الذي بسببه صارت حكايات الجد حديث خرافة حتى أُلصق لقب(آل خرافة) بالعائلة، هذا من جانب ومن جانب آخر هي التشكيك الذي به تقفى الحفيد خطى جده؛ لعله يجد دومة الجندل، مسخرًا كل أساليب البحث من الارتياب في ملاحقة الاحداث إلى التحديق في الحقائق. والغاية إثبات أنّ الخرافة حق، وأن سهو جده وهو يحكي حكاياته عن دومة الجندل كان عن إلهام رباني مكَّنه من أنّ يرى مدينة هي يوتوبيا وردية وليست تخريفًا أو حديث خرافة.

وبالشك فرز الحفيد الواقع عن الحلم فأدرك أنّ التاريخ الرسمي هو الذي زيف المدينة وطمس معالم بهجتها ووارى هيبتها لتكون دستوبيا سوداء. وفي هذا اشارة اليغورية إلى واقع معيش، طَمَسَ الانسان الذي هو صانع التاريخ جوهره النقي الأصيل وحوله إلى مكان مخيف ورهيب كله ظلم وجشع وفساد.

وبهذا يكون في التقارب الشكلي (الميتاسردي) والتلاقي المضموني (الميتا تاريخي) تدليلا واضحا على أنّ فعل الاخبار وفعل السرد مترابطان ومتماهيان يكمل أحدهما الآخر، حتى لا فاصل بينهما. وأنَّ التشابه بين القصص التي يرويها المؤرخون السرديون وتلك التي يرويها كتاب التخييل، أمر طبيعي لأنّ محتواها النهائي كما يرى بول ريكور هو بنى الزمن البشري.

 بمعنى أن ما راود الجد من سهو (قال: حكت لي دومة الجندل حكاية غازيها فاتك بك الذي غزاها معه الجوع والطاعون والفساد) الرواية، ص15، لا يختلف عما راود الحفيد من شك، وأن حلم الجد بوجود مدينة يوتوبية هو الواقع الذي رآه الحفيد مريرًا ومخيفًا غير مرغوب فيه، لتجرده من الانسانية، فسرد لنا صلادة المدينة بالرغم من تفككها وقد جمعت بين سفاحها المغتصب ومطربها المنتحب في حاضر هو أسوأ من الماضي.

وهذا ما حوّل دومة الجندل من حلم وردي إلى كابوس أسود، جعل الحفيد يشعر بالتوتر الذي به أخذ يدافع عن ماضي جده الذي هو ليس ماضيًا منقطعًا ولا منسيًا، محاولا استرداد اليوتوبيا مستنطقا التاريخ بحثا عن حقيقة ضائعة، باستعادتها سيتحقق الحلم.

وما من سبيل لاسترداد الحقيقة إلا بإعادة كتابة التاريخ، كما لا طريق لكتابته سوى بالسرد الذي به تتهشم ثوابت التاريخ وتتنوع الفسحة الابداعية في الكتابة السردية بالميتاسرد والفنتازيا والتغريب والحلم والمفارقة وغيرها، وهذا ما تفرَّدت به (حكايات دومة الجندل) لتكون ريادية كرواية تاريخ، وليست رواية تاريخية تتقيد بالحدث التاريخي، فلا تستطيع من سطوته فكاكًا.

**********

من أوسلو...

حيث تبدأ الأشياء

 

لقد توشح الشعر بالسواد على رحيل الشاعر العراقي الكبير (فوزي كريم) في لندن وبرحيله يكون المشهد الشعري العربي عامة والعراقي خاصة قد خسر مثقفاً بارزاً حفر عميقاً في تراثنا العربي وطور في القصيدة الحديثة بطرق فنية لا يمكن لشاعر آخر إجادتها إلا من خلال القراءات المكثفة والتنقيب في حقول المعرفة والإبداع، فمنذ ديوانه الأول (حيث تبدأ الأشياء) عام 1968 استطاع ان يثبت وجوده الشعري بتأنِ وهدوء وبخطواته الواثقة الأخرى التي ارتبطت ارتباطا وثيقا بالشعر، فهو الناقد والرسام والمتذوق للموسيقى والعارف باسرارها وهو الكاتب الذي ارتدى ثياب الأمبراطور في كتابه الذي حمل عنوانا ثانوياً وهو الشعر ومرايا الحداثة الخادعة، فضلا عن منجزه المعرفي. وعندما كتب في بغداد قصيدته عن حسين مردان ضمن مجموعته ( جنون من حجر ) قرأها مردان في إتحاد الأدباء اثناء احدى الجلسات فقال له أنك ترثيني يا فوزي وانا على قيد الحياة ! لقد ظل فوزي كريما مخلصاً للشعر بكل جوارحه ولهذا عاش حياته داخل وخارج العراق يبحث في الموروث والحداثة وكان علامة بارزة ومختلفة في جيل الستينيات، الجيل الذي أحدث انفلاقاً شعريا وقلب المعادلة بنصوص سركون بولص وحسب الشيخ جعفر وفوزي كريم وآخرين. وأنا أضع خطواتي في المنفى الأول كنت ألتقيت بفوزي كريم في عمّان عام 1997 وهو جالس في مقهى السنترال مع صديقه الشاعر الدكتور خزعل الماجدي، كان فوزي قادماً من لندن وبعد حديث شيق وإبتسامة عريضة يقابلها الفرح في وجوه من يعرفون فوزي كريم ولم يروه، كان مهذباً وصاحب صوت خافت ونبرة فيها من الحزن الكثير، حزن البلاد التي تركها أوآخر السبعينيات بعد الهجمة الشرسة على قوى اليسار العراقي والبطش والسجون والتعذيب والإعدامات فرفض الشاعر فوزي كريم العيش في بلاده التي تقمع مواطنيها وقرر الرحيل مع صديقه الشاعر هاشم شفيق بعد ان وجهت لهما دعوة رسمية للمشاركة في مهرجان عربي ومن هناك تمكنا من الإفلات وعدم العودة الى بغداد، وبمرور السنوات استقر بهما المطاف في عاصمة الضباب لندن لتكون فسحة كبيرة للتأمل والكتابة الإبداعية. ولعل الثقافة العالية والمخزون المعرفي والفكري الذي يمتلكه شاعرنا الراحل هو من سمات الشاعر المفكر الذي يمزج ما بين الفلسفة والعمق التاريخي والحداثة لينتج قصيدة فكرية عميقة المعنى والدلالة وهكذا هو فوزي كريم منذ نصوصه الأولى وحتى رحيله المؤلم في 16/05/2019 كان علامة بارزة في النص الإبداعي المختلف، ولكريم مصدران أساسيان لثقافته وقصيدته، أولاً الموروث العربي يمده باللغة  والإحساس كمعقل لكيانه الروحي. وكذلك يمده بالإحساس في التاريخ والتواصل وثانياً الثقافة الحديثة نافذة يطل منها على اللامحدود.

 تكرر اللقاء بفوزي كريم بعمّان في غرفتنا البسيطة بطلعة جبل الحسين وعلى مائدة البياتي في حانة الياسمين وفي الشارع والمقهى فكان فوزي كريم شعلة ثقافية لا تنطفي، فحين يتحدث عن الشعر يتألق بامتياز وحديثه عن الموروث الشعري العربي يجعلنا نعيد قراءتنا فيه من جديد وعندما يتحدث عن الموسيقى والرسم وعلاقتهما بالشعر يأخذ بأيدنا الى عوالم نعرفها جيداً لكنه باسلوبه يصورها لنا وكأننا لم نعرفها من قبل، هو طاقة فكرية إبداعية نادرة في زمننا هذا بالرغم من نبرة الحزن الواضحة على فوزي كريم والتي نتجت جراء المنفى الطويل الذي تجاوز عقودا من الزمن وانعكس هذا الحزن على قصائده التي كتبها خارج العراق وان كانت قصائده الأولى حزينة لكنها ليست غريبة عن بيئتها. اصدر فوزي كريم اكثر من 20 مجموعة شعرية وكان قد أصدر في لندن مجلته المعروفة (اللحظة الشعرية) والتي لاقت شهرة واسعة في الأوساط الثقافية العربية والعراقية   ومن ثم توقفت. وفي الموسيقى نشر كتابه "الفضائل الموسيقية" في أجزاء أربعة: الموسيقى والشعر (صدر عن دار المدى 2002)، والموسيقى والرسم والموسيقى والفلسفة والموسيقى والتصوف. وثمة مشاريع وكتب لم تر طريقها للنشر، وبرحيل فوزي كريم الشاعر والمثقف العراقي أصبح الحزن يخيم  مثل امرأة ثكلى  واصبح الشعر في العراق يلفه الحزن وتحيط به الخسارات والفقدان المؤلم في المنافي البعيدة، الشعر حزين على هذا الرحيل. في مجموعته الأولى (حيث تبدأ الأشياء) يقول فوزي كريم في قصيدة بعنوان (شاعر 1968):

صدّقيني يا بلادي،

إن في دمعةِ عينيكِ ضياعي،

فإذا مزقتِ في الريحِ شراعي

سأغنيكِ شراعاً لا يهاجرْ

وإذا علمتني الصوتَ، ومزقتِ قناعي

سأغنيكِ، كما غناك شاعرْ..

 

هادي الحسيني

**********

البرتو مانغويل يحاور بورخس

ترجمة: جواد وادي

في هذه الحلقة من مكالمة هاتفية من بول، بول هولدنكرابر، يتكلم عن المترجم الارجنتيني/ الكندي وكاتب المقالات البرتو مانغويل، وحوارين مكتوبين عن امكنة متخيلة لبورخس، ضمن أحدث كتب مانغويل، رزم مكتبتي.

 

•بول هولدنكرابر:

 

 من الأمور التي اود أن أتكلم معك بالطبع حولها، خصوصا حين تكلمت عن مكتبة بابل بوصفها ردة فعل غير محسوبة، ولكنها جيدة، توجد ردات فعل جيدة وسيئة، للتفكير ببورخيس، وبورخس تحديدا يتواصل معك بشكل غير عادي، لأنك بذلت ما يناهز العام في القراءة عنه. وهنالك وسيلة تعرف انت جيدا بأنني عشقتها... في كتابك مع بورخس حيث كتبت " عشق بورخيس الحوار وخلال وجبات الطعام، حين يختار ما اسماه "الثمن المجهول" مثل الرز الأبيض او المعكرونة، لهذا فان تجربة الاكل لا تمنعه عن الحديث.

 

• البرتو مانغويل:

 

لم يكن مهتما بالطعام، مثلما لم يكن مهتما بالموسيقى أو الفنون البصرية، كان فقط مهتما بالكلمة، وأين بإمكان الكلمة أن تقودك، انها خرائط ذهنية... تقودك الى فكرة الخرائط، حيث الأدب غير مدرج بالنسبة لنا، وخلال وجبات الطعام، لا يفضل أن يعير اهتماما للطعام، ان كان جيدا او سيئا، ما يهم ان يكون لطيفا، أتذكر الفضيحة التي سببها في هارفارد حينما كان يلقي تلك المحاضرات الرائعة حول الشعر.

 

ب.م: انها قصة رائعة.

أنا متيقن بانك سألت هذا السؤال لعدة مرات، ولكن ماذا حققت من متعة في قراءتك له؟ أو بشكل مغاير، ما الذي احبه منك للقراءة أكثر؟

أ.م: الوضع الذي وجدت نفسي فيه كان غريبا لأنني كنت في الخامسة عشر أو السادسة عشر في الوقت الذي كنت اعمل في مكتبة في بوينس آيرس عندما جاء بورخيس لشراء كتبه. سألني يوما فيما إذا كنت راغبا في المجيء في المساءات لأقرأ له. تصورت بأنها كانت مجرد خدمة أقدمها لهذا الرجل الكبير الأعمى، لم أكن اعرف بأنها كانت هبة ثمينة تنتظر طريقي.

لكنها لم تكن قراءة إذا ما سألتني المجيء والقراءة لك فاختار انا شيئا ما وأقرأها لك بترنيمتي. كانت لديه خطة.

حينما فقد بصره في منتصف الخمسين من عمره، قرر أنه لم يعد يكتب النثر، سيكتب الشعر، لأنه قال إن الشعر يأتيه كما الموسيقى، حيث كان يضيف كلمات ومن ثم يعيد املاء هذه الكلمات، ولكنه يقول: لكتابة النثر عليه ان يرى يده تكتب. لذلك توقف عن كتابة النثر، ولكن خلال السنوات راودته الحوارات، الخطط والأفكار لكتابة القصص، كان ذلك في منتصف عقده الستيني. وخلال عشر سنوات من فقدانه البصر، عاد الى كتابة القصص التي يعدها عظيمة. لبورخيس ذوق خاص. فكر في كتاب محددين: " الكتاب الكبار". وأفضل كاتب فرنسي بالنسبة له هو فولتير. وأفضل كاتب برتغالي هو ايكا دو كويروز. أما الكتاب الانكليز ففي مقدمتهم: ستيفنسن، كيبلنك، شيسترتون، وسير توماس براون، ولكن افضلهم كيبلنك. وللبحث عن القصص يطلب مني أن أقرأ له قصص كيبلنك، هنري جيمس، ستيفنسن، شيسترتون، ولكن في مقدمتهم كيبلنك. قلائل من يقرأ لكيبلنك هذه الأيام، لديهم فكرة إما أنه امبريالي ولا ينبغي قراءته، أو أنه كاتب قصص للأطفال، اعتمادا على كتاب الغابة، ولكن كيبلنك أبعد من ذلك بكثير، قصصه الأولى والأخرى الأكثر تعقيدا، كانت من الروائع تماما. وأنا اكتشفتها فشكرا لبورخيس. إذا كان لي أن اشكر بورخيس لشيء ما فلكوني اكتشفت كيبلنك.

 

ب.م: من هو كيبلنك؟

أ.م: ان "حكايات واضحة من التلال" يعدها بورخس روائع موجزة، ذلك انها والقصص التي تلتها "منزل الامنيات" او "ماري بوستكيت" أو "غير محترف". تلك القصص التي لم نقرأها ، ولكن ان أراد شخص ما تعلم الكتابة في الإنجليزية، أقول له ينبغي أولا أن يقرأ كيبلنك.

**********

لماذا ؟

 

لماذا يواصل عدد من الادباء والكتاب واساتذة الجامعة الحديث عن تجاربهم الخاصة وبشكل مكرر وفي كل ندوة او درس جامعي.. مع العلم ان لكل انسان تجربته في الحياة والتي لا تختلف كثيراً عن تجارب سواه من (المبدعين والباحثين والجامعيين)؟

**********

 

 

ص 6

 

منتجاتها نافست أفضل المنتجات العالمية

شركات القطاع المختلط بعد 2003: صعوبات جمة وضرورة معالجات حقيقية

 

تحقيق: مهدي العيسى

تصوير: صلاح الخفاجي

ينظر الى القطاع الصناعي المختلط  المتكون من شركات صناعية مساهمة، رأس مالها مشترك بين مؤسسات الدولة والقطاع الخاص (مؤسسات او افراد)، على ان هدفه هو تنمية الاستثمار الصناعي وتطويره.

وقد ازداد نشاط هذا القطاع في العراق وتضاعف رأس ماله خلال الربع الاخير من القرن الماضي. حيث زادت رؤوس اموال الشركات المساهمة فيه على 60 مليار دينار (علما أن كل 3.3 دنانير كانت تعادل في قيمتها الرسمية وقتذاك دولارا أمريكيا واحدا).

 

كانت شركات القطاع المختلط تساعد الدولة في الكثير من مهامها الاقتصادية والاجتماعية والتقنية، وبالاضافة إلى ذلك كانت تستقطب آلاف الخريجين للعمل فيها، فتساهم في امتصاص البطالة.

ولهذه الشركات أهداف كثيرة اخرى، منها استثمار المدخرات لأصحاب الدخل المحدود في عملية التنمية الاقتصادية، وضمان استثمار المشروع الصناعي ضمن المواصفات التقنية العالية بعيدا عن المشاريع الشخصية الفردية، ما يضمن منافسة مع مشاريع القطاعات الاخرى، ويؤدي بالتالي إلى تنشيط الدورة الإنتاجية وصولا الى المساهمة الفاعلة في رفع القدرة الشرائية لدى شرائح المجتمع، وتحقيق الرفاهية الاقتصادية.

 

شركات تدهورت بعد ازدهار!

 

لم يقتصر عمل شركات القطاع المختلط على المشاريع الصناعية فقط. فهو يشمل قطاعات كبيرة يمكن أن يساهم فيها مواطنون صناعيون وزراعيون، ومختلف قطاعات الدولة الاخرى. وقد ارشف التاريخ العراقي في النصف الثاني من القرن الماضي، ولأربعة عقود من الزمن، مكانة تلك الشركات وجودتها العاليتين. حيث إن منتجاتها وصلت حد منافسة أفضل المنتجات العالمية.

فعلى سبيل المثال، برزت في العراق شركات مختلطة متميزة بإنتاج السلع المختلفة، نذكر منها "شركة الصناعات الالكترونية" التي كانت متخصصة في إنتاج أجهزة التلفزيون والراديو إلى جانب تخصصها في الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات والهواتف ونظم الاتصالات عبر الاقمار الصناعية والطاقة الشمسية. كما برزت "شركة الصناعات الخفيفة" التي تخصصت في إنتاج الثلاجات والمجمدات والطباخات الغازية والمدفئات النفطية والزيتية، و"شركة الهلال الصناعية" التي كانت تنتج المكيفات والمطابخ وأسلاك اللحام، فضلا عن "الشركة الوطنية للصناعات الكيمائية والبلاستيكية"، التي تنتج الإسفنج والجلود الصناعية والاغطية وبعض المعدات الطبية، و"شركة الكندي لإنتاج الادوية واللقاحات البيطرية"، و"شركة الاصباغ الحديثة" لإنتاج جميع انواع الاصباغ، و"الشركة العراقية لإنتاج الكارتون" و"شركة انتاج الألبسة الجاهزة" التي تنتج القمصان وبدلات العمل الرجالية والنسائية، و"شركة الفلوجة لإنتاج المواد الانشائية"، التي تنتج "كاشي الازارة" و"البلوك".

كذلك برزت في هذا القطاع "الشركة الوطنية للصناعات الغذائية"، التي كانت متخصصة في إنتاج المشروبات الغازية والعصائر، و"شركة بغداد السلام" المتخصصة في الصناعات الغذائية وفي إنتاج الكحول الطبي والصناعي والمشروبات الغازية، إلى جانب "شركة الخازر لإنتاج المواد الانشائية" و"شركة كركوك لإنتاج المواد الانشائية" و"الشركة الوطنية لصناعة الاثاث المنزلي" و"الشركة العراقية للأعمال الهندسية" و"الشركة الوطنية للصناعات المعدنية والدراجات" المتخصصة في إنتاج الانابيب المعدنية والاثاث والمواد المعدنية المختلفة والدراجات وكراسي المعاقين وبعض المعدات الطبية. ولا يفوتنا أن نذكر "الشركة العراقية للاعمال الهندسية"، التي كانت متخصصة في إنتاج المنقيات والمواد الاحتكاكية مثل "الدسكات" و"البنزات" و"الكلج".

وعملت هذه الشركات على توفير السلع المعمرة التي يحتاجها المواطنون ومؤسسات الدولة ومؤسسات القطاع الخاص. كما انها استقطبت عددا كبيرا من العمال والمهندسين الذين يساهمون في الإنتاج وخدمات ما بعد البيع.

 

معوقات كثيرة وحلول غائبة

 

كثيرون من المسؤولين في شركات القطاع المختلط العراقية، يشكون اليوم المعوقات التي تواجه عملهم، وفي مقدمتها العجز المالي وعدم ضمان تسويق المنتج، اضافة الى عدم تطبيق انظمة الخدمة المعمول بها في مؤسسات وزارة الصناعة، على العاملين في القطاع المختلط، لغرض استيعاب الأيدي العاملة وتقليل نسبة البطالة بين الشباب.

وتشير التقارير الى ان شركات القطاع المختلط، تعرضت الى اضرار جسيمة بعد عام 2003، وذلك بسبب عمليات النهب التي رافقت الاحتلال الأمريكي، وبروز فجوة تقنية في مواكبة السلع المستوردة، فضلا عن ارتفاع اسعار المواد الاولية واجور الطاقة.. كل ذلك أدى إلى ارتفاع كلف البضائع المنتجة في القطاع المختلط.

كذلك تعاني تلك الشركات اليوم، عدم وجود مصارف مؤهلة تدعم صناعاتها. فحتى المصرف الصناعي، الذي رغم ارتفاع رأس ماله، اصبح مصرفا تجاريا ربحيا. إذ وصلت نسبة فوائد قروضه الى 10 في المائة، الأمر الذي لا يساعد على النهوض بواقع الصناعة المحلية.

وتوقفت غالبية شركات القطاع المختلط عن الإنتاج، وذلك نظرا للأسباب آنفة الذكر، تضاف إليها قلة السيولة المالية التي جعلت الشركات عاجزة عن توفير رواتب العاملين فيها، ما أدى إلى تقليص نسب العمالة.

من الامور السلبية الأخرى التي تواجهها شركات هذا القطاع اليوم، والتي ساهمت في تدهور عملها وأدائها، عدم توفير المنتجات النفطية، واتباع الإجراءات البيروقراطية في دوائر الدولة، فضلا عن عدم فرض رسوم كمركية مناسبة على السلع المستوردة التي ينتج ما يماثلها في العراق. فما يفرض من رسوم على المستورد يكون بنسب متدنية جدا، الأمر الذي يجعل المنتج المحلي لا يقوى على مجاراة مثيله المستورد في القيمة.

وعلى وقع تدهور حال الصناعة في العراق، يؤكد الخبير الاقتصادي باسم انطوان، ان حجم مساهمة القطاع الصناعي في الناتج الاجمالي المحلي لا يتجاوز اليوم 1.5 في المائة بعد ان كان سابقا يشكل قرابة 18 في المائة.

 

هل من معالجات

في الأفق!؟

 

نتساءل: كيف يمكننا أن نسعى الى تطوير القطاع المختلط في ظل اقتصاد ريعي يعتمد على انتاج النفط الخام وتصديره في توفير الناتج المحلي الاجمالي.. اقتصاد يعاني اختلالات هيكلية كبيرة في ظل غياب القطاعات الإنتاجية الأساسية، كالزراعة والصناعة؟ ففي خضم هذه الظروف يبدو من المؤكد أن يتأثر البلد بالتقلبات الاقتصادية. وحلا لهذا الاشكال لا بد من التنويع في الهيكل الاقتصادي وبنائه على أسس صحيحة لخلق تنمية اقتصادية مستدامة وفق استراتيجية تنموية حقيقية.

وبناء على ما جرى ذكره من مؤشرات، يمكن القول ان الفوضى الاقتصادية بعد عام 2003 ساهمت في تغييب المعرفة والقدرة على التحليل الاقتصادي لا سيما وان سلطة الاحتلال طبقت وصفة جاهزة لنموذج الاقتصاد الرأسمالي "المنفلت"، وفتحت باب الاستيراد على مصراعيه وأعفت المنتج المستورد من الرسوم الكمركية، باستثناء الـ 5 في المائة المخصصة للاعمار.

يضاف إلى ما سبق ذكره عدم توفر الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل المصانع، وغياب وسائل الدعم، وارتفاع تكاليف الإنتاج، وعدم حماية المنتج الوطني، فضلا عن عزوف الوزارات عن شراء المنتجات.. كل ذلك أدى الى هروب رؤوس الاموال نحو دول الجوار، في وقت كان يتوجب فيه أن تستثمر هذه الأموال في الإنتاج المحلي. 

من جهة اخرى شُغلت الوظائف المهمة في الوزارات، من قبل مجاميع تفتقر للخبرة. كما انتشر الفساد في أجهزة الدولة من دون محاسبة قانونية نظرا لاتباع نهج المحاصصة الطائفية والسياسية والحزبية  والاثنية.. كل ذلك مهد الطريق للنشاطات التجارية، وتسبب في توقف اغلب المصانع الاهلية والحكومية  والمساهمة.

ولمعالجة المشكلات المذكورة، يتوجب اصدار التشريعات الاقتصادية اللازمة لتنظيم الصناعة الوطنية ودعمها.

 

نظرة عن قرب..!

 

لغرض تسليط ضوء مباشر على واقع شركات القطاع المختلط في العراق، كان علينا اختيار إحدى تلك الشركات والوقوف على ظروف عملها عن قرب. فوقع اختيارنا على "شركة إنتاج الألبسة الجاهزة والتجارية العامة" الكائنة في قضاء المحمودية جنوبي بغداد، التي زرناها أخيرا والتقينا مديرها وبعض العاملين فيها:

في معرض تقديمه نبذة تاريخية عن الشركة، قال المدير المفوض المهندس عدنان فرحان محمد، انها تأسست عام 1976، وبدأ العمل الفعلي فيها عام 1981، مضيفا أن الشركة متخصصة في انتاج الالبسة الجاهزة بمختلف أنواعها، العسكرية والمدنية، وانها تهدف بشكل رئيس الى استثمار مدخرات المواطنين جنبا الى جنب مع القطاع الحكومي.

وتابع المدير قائلا أن رأس مال الشركة يبلغ مليار 593 مليون دينار، يساهم فيها القطاع الحكومي بنسبة 64 في المائة والقطاع الخاص بنسبة 36 في المائة.

وأوضح المهندس محمد، أن "عدد الأيدي العاملة في الشركة وصل قبل عام 2003 إلى أكثر من 400، أما اليوم فقد انخفض حتى وصل إلى 37 عاملا"، مبينا أن السبب الرئيس لتقليص عدد العاملين هو اعتماد الدولة بشكل كبير على استيراد المنتجات من الدول المجاورة، من دون ضوابط، وبنوعيات لا تخضع للتقييس والسيطرة النوعية "أي أن الدولة تستورد نوعيات رديئة، غالبا لا يشعر بها المواطن عند اقتنائه إياها، كونها تعبأ وتغلف بمستويات عالية. فمثلا أن نسبة البويلستر في الملابس المستوردة تصل الى 90 في المائة، بينما يفترض ان تكون نسبة القطن هي الأكثر على اعتبار أن تلك الملابس تلامس الجسم".

واشار المدير المفوض إلى أن اهم المساهمين في الشركة هو المصرف الصناعي، الذي تشكل مساهمته ما نسبته 36 في المائة، و"شركة التأمين" الوطنية التي تبلغ مساهمتها 10 في المائة، فضلا عن دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي التي تساهم في 9 في المائة، و"شركة اعادة التأمين" التي تبلغ مساهمتها 5 في المائة، موضحا أن جميع هذه الشركات حكومية، فيما بقية المساهمين في الشركة عبارة عن شركات اهلية، اكبرها "المصرف العراقي الاسلامي" للاستثمار، الذي تبلغ مساهمته نسبة 8 في المائة.

وتحدث المهندس محمد عن اهم الخطوط الإنتاجية للشركة، وهو خط انتاج القميص الذي كان يسمى سابقا "آر أم سي"، مضيفا أنهم بالإضافة إلى القميص ينتجون "الدشداشة" وبدلة العمل والبدلة العسكرية، إلى جانب منتجات غير نمطية  يستخدمها العاملون في وزارتي النفط والصحة ودوائر اخرى.

 

مشكلات تواجه الشركة

 

أما في ما يتعلق بأهم المشكلات والمعوقات التي تواجه عمل الشركة، فقد أكد المدير مشكلة الاستيراد الخارجي، الذي يتم بشكل "غير معقول" وبدون ضوابط، ما أغرق الأسواق المحلية بالبضاعة المستوردة ذات الأسعار المنخفضة بشكل كبير، تضاف إليها "البالات" التي وصل سعر القطعة الواحدة فيها إلى ألف دينار، مضيفا أن الاستيراد جعل القطاعات الإنتاجية المحلية تتوقف عن العمل، وتسرح عددا كبيرا من العاملين فيها، وهذا بالنتيجة مثل نكوصا كبيرا في نمو الصناعة الوطنية، وجعلها لا تقوى على منافسة المستورد.

ونوه المهندس محمد إلى أن انخفاض سعر البضاعة المستوردة يأتي لكون انتاجها لا يواجه الظروف الصعبة التي يواجهها المنتج المحلي، مثل انقطاع الكهرباء الذي يتطلب من المصانع تشغيل المولدات، الأمر الذي يفرض كلفة عالية في شراء الوقود.

ومن بين المشكلات الأخرى التي تواجه عمل شركات القطاع المختلط، ذكر المدير غياب دور الدولة في حماية المنتج "فعلى العكس من ذلك، تقوم الدولة بفرض ضرائب على المنتج المحلي، مثل ضريبة النشاط الإنتاجي وضريبة الدخل" – على حد قوله.

وتابع القول ان الرقابة المالية عندما تقوم بتدقيق ميزانيات شركات القطاع المختلط، تفرض أجورا تصل إلى 50 مليون دينار للسنة الواحدة، بالإضافة إلى ذلك أن وزارات الدولة لا تشتري المنتج المحلي، بل تذهب إلى خيار الاستيراد "لذلك لا يمكن للمنتج المحلي أن ينافس المستورد نظرا لما تمت الإشارة إليه من كلف ناتجة عن الضرائب وغيرها".

ولفت المدير المفوض إلى مشكلة أخرى تثقل كاهل شركتهم، تتعلق بالتسويق وليس بالإنتاج، موضحا ان باستطاعتهم استقطاب آلاف العمال لغرض المساهمة في الانتاج، لكنهم لا يضمنون بيع المنتج، أو وجود جهة تقوم بشرائه في ظل سوق مشرعة أبوابه أمام الاستيراد الخارجي.

وأضاف القول انه "من المعيب جدا ان نستورد الالبسة الجاهزة والعمالة العراقية قادرة على انتاج مثيلاتها، وأفضل منها نوعية".

 

الاختلالات ومعالجتها

 

ومن أجل معالجة الاختلالات التي طرأت على الصناعة الوطنية، نبه المدير إلى جملة من الإجراءات، في مقدمتها حماية المنتج، التي يجب أن تكون بصورة جادة "وليس كلاما فقط!"، إضافة إلى توفير الدعم المالي لشركات القطاع المختلط، حتى وان كان على شكل قروض بفوائد قليلة، وضمان تسويق المنتج الوطني وشرائه من قبل وزارات ومؤسسات الدولة "لكي لا يبقى حبيسا في المخازن مثلما حصل لمنتجنا" – على حد ما أشار إليه.

وتساءل المهندس محمد: "كيف ننمي رأس المال اذا لم نستطع بيع منتجنا المركون في المخازن؟ فبهذا الحال يتناقص رأس المال لدينا، الامر الذي يقف عائقا دون شراء المواد الاولية وتحديث المكائن القديمة التي مضى على استخدامها اكثر من ربع قرن".

وأضاف في تساؤله: "متى نستطيع تحديث مكائننا ورأس المال يتناقص الآن كقيمة؟ وماذا نعمل بمليار ونصف المليار دينار في عملية التحديث؟"، مضيفا انه "لذلك فإن دعم الدولة للشركات امر لا بد منه، يضاف إليه وقف الاستيراد".

ولفت إلى انه "للتذكير كنا في بداية عمل الشركة نستورد عمالة من الخارج، وكنا نخصص قسما داخليا للعمالة الصينية. اما اليوم فنحن عاجزون عن استيعاب حتى العمالة العراقية، وذلك للأسباب التي عرجنا عليها".

وفي ختام حديثه تمنى المدير المفوض على "طريق الشعب"، عكس صورة عن معاناة شركته وشركات القطاع المختلط بشكل عام، عسى أن تضع الدولة معالجات لمشكلات هذا القطاع، وتعود شركاته إلى عهدها السابق بما يخدم الاقتصاد الوطني وأبناء الشعب.

 

.. وعلى صعيد الحسابات

 

وكان لنا لقاء قصير مع وكيلة مدير حسابات الشركة، السيدة رجاء جابر جودة، التي أوضحت في سياق حديثها عن الجانب الإداري في الشركة، أن شركتهم مسجلة في وزارة التجارة – دائرة مسجل الشركات المساهمة، وانها تراعي تعليمات النظام المحاسبي الموحد للشركات رقم (1) لسنة 1998.

وأضافت قائلة ان السياسات التي تتبعها الشركة هي نظام المحاسبة الموحد ونظام المحاسبة الخاص بالشركة، مبينة أن طبيعة نشاط الشركة هو انتاج الالبسة الجاهزة، والتجارة العامة التي استحدثت فيها عام 2009.

وذكرت وكيلة مدير الحسابات أن شركتهم تهدف إلى المساهمة في حقل التنمية، وذلك باستخدام الاساليب الحديثة والموديلات المتطورة، مؤكدة أن الشركة لا تمتلك أي عضوية في اي شركة اخرى، وانها ملتزمة بأهدافها وخططها من خلال استغلال الطاقات الإنتاجية، وهي غير مشمولة بأي سياسة سعرية رسمية، على اعتبار انها تسعر المنتجات حسب كلفة الإنتاج من المواد الاولية والاجور وبعض المصاريف الاخرى، مع مراعاة هامش ربحي مناسب، بحسب كلفة كل منتج من منتجات الشركة والتي تخضع لمراقبة الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية.

وكانت لنا جولة في خطوط الشركة الانتاجية، وهناك التقينا بعض العاملين، كانت بينهم المتقاعدة ربقة شميل وردة، التي تعمل بعقد كمديرة انتاج.

ذكرت ربقة أن أعدادهم في السابق وصلت إلى 800 عامل موزعين على أقسام الشركة العديدة، مضيفة أنهم كانوا يعملون بشكل متواصل، حتى بعد الدوام الرسمي كساعات اضافية.

واستدركت قائلة انه بعد 2003 ضعف عمل الشركة، وسُرح الكثير من العاملين، ولم يبق في الشركة سوى عمال وحراس وفنيين لا يتجاوز عددهم 37 منتسبا، مبينة أن هذا التراجع له اسباب كثيرة يقف في مقدمتها غياب الدعم الحكومي.

وتابعت قائلة أن شركتهم كانت تستوعب العمالة من مناطق عديدة، كالمحمودية والاسكندرية واللطيفية والرشيد، وبعض احياء بغداد مثل الشعلة والحرية. متسائلة بأسف "هل يصح ان تبقى الشركة بدون انتاج وهي التي كانت تجهز السوق المحلية بمنتجاتها، وتجاوزت ذلك من خلال تصدير القمصان إلى الخارج؟".

أما العاملة في الشركة انتصار ياسين، فقد قالت انه تم شمولهم بقرار تحديد الراتب بـ 350 ألف دينار، لكنهم يستلمون اليوم 307 آلاف دينار، نظرا لاستقطاع نسبة الضمان ومخصصات النقل.

وكانت آخر عاملة التقينا بها، هي منى عيدان مرح، التي ذكرت ان لديها خدمة أمدها 18 سنة، ورغم ذلك حدد راتبها بـ 350 ألف دينار، موضحة أنه من المفروض أن تضاف الزوجية ومخصصات النقل إلى الراتب، فهم اليوم صاروا يستلمون أقل من الحد الأدنى بفارق أكثر من 43 ألف دينار، ولا يعرفون سبب ذلك!

 

 

*************

 

ص7

الشباب والرياضة تكرم المنتخب الاولمبي

 

بغداد – طريق الشعب

قرر وزير الشباب والرياضة، احمد رياض، تكريم المنتخب الاولمبي بكرة القدم المتأهل الى نهائيات بطولة آسيا تحت 23 عاما في تايلاند 2020.

وقال رياض في بيان للوزارة تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "الوزارة ومن منطلق رعايتها قطاعي الشباب والرياضة، فإنها حريصة على دعم المنتخبات الوطنية وتقديم كل أنواع الإسناد وتذليل الصعوبات حتى تستطيع رفع اسم العراق عاليا في المحافل الدولية، مبينا إن الحكومة داعمة للرياضة العراقية وستوفر الأموال المطلوبة". وأضاف أن "الوزارة ستكمل الإجراءات الإدارية لصرف التكريم، وستتم دعوة المنتخب الاولمبي لاستلام المكرمة وتوزيعها عليهم من قبل السيد الوزير في موعد قريب". وتقام نهائيات آسيا في تايلاند خلال المدة من 8 إلى 25 كانون الثاني 2020، وتتأهل المنتخبات الحاصلة على المراكز الثلاثة الأولى إلى دورة الألعاب الأولمبية 2020 في طوكيو، وفي حالة حصول اليابان على أحد المراكز الثلاثة الأولى فإن صاحب المركز الرابع يحصل على بطاقة التأهل.

 

*******

في الجولة 29

اليوم.. ثلاث مباريات في ممتاز القدم ببغداد

وميسان والبصرة

بغداد – عمار عبدول

لحساب مباريات الجولة التاسعة والعشرين من إياب الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم تقام اليوم الاثنين ثلاث مباريات حيث يلتقي البحري مع نفط الجنوب ويلاعب الصناعات الكهربائية ضيفه الكرخ ويحل النجف ضيفا على نفط ميسان.

 

البحري – نفط الجنوب

 

على ملعب الفيحاء في محافظة البصرة وفي تمام الساعة العاشرة مساء يلتقي فريق البحري بجاره نفط الجنوب في لقاء بصري خالص.

ويقف البحري في موقف لا يحسد عليه فهو يتذيل قائمة الترتيب برصيد 17 نقطة، فيما يحتل فريق نفط الجنوب المركز الحادي عشر برصيد 34 نقطة.

 

الصناعات – الكرخ

 

وعلى ملعب التاجي في بغداد وفي الرابعة والنصف عصراً يلتقي الصناعات الكهربائية صاحب المركز السابع عشر برصيد 28 نقطة مع فريق الكرخ الكناري الأصفر صاحب الترتيب الثالث في لائحة الترتيب بـ53 نقطة.

 

نفط ميسان – النجف

 

وفي ميسان الحبيبة وعلى ملعبها الاولمبي يضيّف فريق نفط ميسان سادس الترتيب بـ40 نقطة ضيفه النجف في قمة مرتقبة، ففريق النجف يقف في المركز العاشر برصيد 34 نقطة، ويتوقع للمباراة أن تشهد حضورا جماهيريا غفيرا.

 

مباريات الغد

 

أما يوم غدٍ الثلاثاء فستقام أربع مواجهات يلتقي فيها الحدود مع الديوانية ويلاعب نفط الوسط ضيفه الطلبة، ويضيّف فريق الحسين نظيره الشرطة ويلاعب القوة الجوية ضيفه أمانة بغداد.

 

ختام الجولة

 

وتختتم مباريات الجولة التاسعة والعشرين من الدوري المحلي يوم الأربعاء بإقامة مباراتين يلعب فيها اربيل مع السماوة والنفط يلتقي الزوراء.

 

********

سلة الاخبار...

الكرخ يكرم مدربه بسبب النتائج المميزة

 

بغداد – طريق الشعب

قررت الهيئة الإدارية لنادي الكرخ، تكريم مدرب الفريق الكروي عبد الكريم سلمان بعد النتائج المميزة التي حققها فريق الكناري في الدوري الممتاز.

وذكر النادي عبر موقعه الرسمي، أنه "بعد النتائج المتميزة التي حققها الكناري تحت قيادته، الهيئة الإدارية لنادي الكرخ تكرم الكابتن القدير عبد الكريم سلمان بمبلغ مالي، تثمينا وعرفانا لدوره الكبير في صنع جيل من اللاعبين الشباب ومنافسة الكرخ في المريع الذهبي لفرق الدوري الممتاز".

وتابع أن "التكريم يأتي ايضاً لتحقيق التعادل ضد نادي الشرطة المتصدر قبل الفوز على اندية الزوراء والطلبة، كل التوفيق للكابتن الخلوق وكل اعضاء الجهاز الفني وكذلك اللاعبين في مشوار منافسات الدوري".

ويقدم فريق الكرخ مستويات مميزة في الدوري الممتاز، حيث يحتل المركز الثالث برصيد 53 نقطة.

 

اسبانيول يختبر لاعبين عراقيين

 

بغداد – طريق الشعب

وجه نادي اسبانيول الاسباني بكرة القدم، الدعوة للاعبين اثنين من أكاديميته في بغداد تمهيداً لضمهما الى صفوف الفريق.

وقال مدير اكاديمية اسبانيول في بغداد، طه ابو رغيف في حديث صحفي، إن "النادي الاسباني، وجه دعوة للاعبين اثنين من أكاديميته في بغداد بناءً على تقارير مسبقة من المدير الفني السابق لأكاديمية اسبانيول (رامون كاتالا)".

واوضح ان "هذه الدعوة تأتي من اجل الاختبار والاحتكاك قبيل الشروع بإجراءات قبول اللاعبين في النادي الام"، مشيراً إلى أن "الدعوة للاختبار ستكون منتصف شهر حزيران المقبل للاعبين اسحاق حامد عبد تولد 2008 وضياء عبد الجبار تولد 2005".

واكد أبو رغيف، على "القيمة الفنية للأكاديمية والتي جعلت لاعبينا الصغار محط انظار الاندية الكبيرة"، مبيناً ان "هدف الاكاديمية سيبقى تطوير وتسويق اللاعبين وفتح طريق الاحتراف امامهم".

 

******

كأس ليفر تنضم إلى بطولات رابطة محترفي التنس

متابعة – طريق الشعب

توصل المسؤولون عن كأس ليفر إلى اتفاق مع رابطة محترفي التنس "ATP"، بأن تكون البطولة السنوية التي ينافس فيها أوروبا فريق العالم، جزءًا من جدولة البطولات السنوية للرابطة.

وبالتالي ستحظى البطولة التي من المنتظر إقامة نسختها الثالثة في جنيف في شهر أيلول المقبل، بكل خدمات رابطة محترفي التنس ومن بينها التسويق والترويج لها على منصات التواصل الاجتماعي وغيرها من الأمور.

وفي هذا الشأن قال توني غودسيك، رئيس كأس ليفر: "يشعر كأس ليفر بالإثارة لشراكته الجديدة مع رابطة محترفي التنس، فدائمًا ما كان هدفنا أن نبني شراكة بين كأس ليفر وعالم التنس، وأن يأتي التقدير من رابطة محترفي التنس بعد نسختين فقط، فهو تأكيد على رؤيتنا المميزة".

 

وأضاف: "كان الهدف من تدشين كأس ليفر هو الاحتفال بعظماء اللعبة في ماضيها وحاضرها ومستقبلها، وتنمية الاهتمام برياضة التنس، وستساعدنا الشراكة الجديدة مع ATPعلى مواصلة تحقيق هدفنا والوصول إلى شريحة أكبر من الجماهير".

وبدوره قال، كريس غيرمود، الرئيس التنفيذي لرابطة محترفي التنس: "نجح كأس ليفر في جذب الجماهير من مختلف أنحاء العالم في وقت قصير، ومن الرائع مشاهدة الشغف عن اللاعبين المشاركين في البطولة وتفاعل الجماهير معهم في النسختين السابقتين ببراج وشيكاغو".

من جانبه قال روجر فيدرر صاحب فكرة تأسيس البطولة: "مع اقترابي من إنهاء مسيرتي، من الرائع معرفة بأن كأس ليفر ستصبح بطولة تابعة للجولة التي قضيت بها أكثر من 20 عامًا، هذه الشراكة هي أروع مثال لكيفية اتحاد أسرة التنس من أجل الترويج للرياضة التي نحبها".

وعلق المصنف أول عالميًا نوفاك ديوكوفيتش على تلك الشراكة قائلًا: "كأس ليفر بمثابة مناسبة احتفالية للتنس أحبها الجماهير واللاعبون، وأنا فخور بدعمي لذلك التعاون".

وقال بيورن بورغ، قائد فريق أوروبا: "كأس ليفر تكون الأسبوع المفضل لي في العام، استمتعت كثيرًا بالعمل مع الأجيال المختلفة من اللاعبين والتواجد أمام الجماهير مرة أخرى".

 

*********

الملل يصيب الدوريات الأوروبية.. وحلول غريبة للعلاج

متابعة – طريق الشعب

هيمن سالزبورج على دوري الدرجة الأولى النمساوي لكرة القدم لأكثر من 10 سنوات لكن شيئا غير معتاد حدث هذا الموسم. كان الفريق يتقدم بتسع نقاط في الصدارة ويقترب من لقب آخر لكن تقلصت صدارته إلى أربع نقاط بين عشية وضحاها لتشتعل المنافسة على اللقب.

وحدث ذلك بعدما أدخلت رابطة الدوري نظاما جديدا يتضمن خصم نصف عدد النقاط التي حصل عليها كل فريق بعد مرور ثلثي البطولة في محاولة لجعل المنافسة أكثر إثارة.

ومنذ أن حصل على دعم من شركة رد بول لمشروبات الطاقة في 2005 نال سالزبورغ اللقب عشر مرات من بينها آخر ستة مواسم.

وأدى نجاحه إلى مشاركته في البطولات القارية باستمرار وهو الأمر الذي يعني الحصول على أرباح إضافية لتزيد الفجوة المالية مع المنافسين مثل رابيد فيينا وأوستريا فيينا وشتروم غراتس.

لكن النتيجة المتوقعة للقب، ويمكن للبعض إطلاق عليها صفة المملة، لم تكن في النمسا فقط.

ففي أنحاء أوروبا تحولت المنافسة في العديد من بطولات الدوري إلى سباق فردي مع حصول فريق واحد على اللقب باستمرار وفي بعض الأحيان بفارق مخجل من النقاط.

ففي إيطاليا نال يوفنتوس لقب الدوري للمرة الثامنة على التوالي بينما حصد بايرن ميونخ اللقب في ألمانيا في آخر سبعة مواسم وأحرز باريس سان جيرمان اللقب في فرنسا في ست من آخر سبعة مواسم.

وفي الحقيقة نجحت جميع الفرق في البطولات الخمس الكبرى للدوري في الحفاظ على لقبها هذا الموسم من بينها برشلونة ومانشستر سيتي كما نال يوفنتوس وباريس سان جيرمان لقبيهما قبل خمس جولات من النهاية.

وكان فيليب لام قائد بايرن السابق من بين الذين شككوا في أن هيمنة الفريق البافاري على اللقب أمر جيد.

وقال "في كرة القدم الألمانية يجب أن نكون واضحين بشأن ذلك سواء كنا نحب ذلك أم لا وما هي القرارات التي نحن بحاجة إليها لو أننا لا نحب ذلك. نحن بحاجة لمناقشة أكبر لمستقبل كرة القدم والدوري الألماني بحاجة إلى منافسة أكبر".

وبعيدا عن البطولات البارزة فالأمر لا يتغير.

وحصد باتي بوريسوف اللقب في روسيا البيضاء في آخر 13 موسما وسيلتيك آخر ثمانية ألقاب في أسكتلندا بينما نال دينامو زغرب، الذي يتقدم في الصدارة بفارق 23 نقطة قبل جولة واحدة من النهاية، اللقب في 13 من آخر 14 موسما وأحرز شريف تيراسبول اللقب في 17 من آخر 19 موسما في مولدوفا.

* أثرياء أوروبا

ويلقي بعض المنتقدين على الأندية الثرية في أوروبا اللوم في قتل المنافسة في بطولات الدوري لكن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ينفي ذلك باستمرار وقال إن سيطرة بعض الأندية كانت جزءا من كرة القدم المحلية وأن بعض العوامل الأخرى تلعب دورا.

لكن روب ويلسون خبير اقتصاد كرة القدم بجامعة شيفيلد هالام قال "هناك نظام في أوروبا يخدم الأندية الكبيرة ويحمي دخلها".

وأشار إلى أن كرة القدم بحاجة إلى اتباع خطى الرياضات الأمريكية وتوزيع الجوائز المالية بطريقة متساوية بشكل أكبر.

وأضاف "أعني أن يتم توزيع جوائز الدوري المالية بشكل مختلف مع حصول أندية المؤخرة على نصيب أكبر من الفائزين. هذا سيعيد توازن الأرباح وهو ما سيؤدي إلى توازن المنافسة".

وفي الوقت الحالي اتجهت بعض البطولات مثل النمسا إلى إجراءات مبتكرة بإدخال تعديلات على نظام الدوري المعتاد من أجل زيادة المنافسة.

واختار الدوري التشيكي نظاما مختلفا وهو ما يعني أن 18 من بين 54 بطولة دوري تخلت عن النظام المعتاد وفقا لإحصاءات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وانتهجوا أنظمة تم استخدامها في أمريكا الجنوبية لسنوات في محاولة للإبقاء على المنافسة لأطول فترة ممكنة وحماية الأندية العريقة من الهبوط.

ففي النمسا يلعب 12 فريقا في الدوري جولتي ذهاب وإياب بشكل معتاد لكن بعد ذلك يتم تقسيمهم إلى مجموعتين تتنافس فيها أول ستة أندية على اللقب والتأهل للبطولات القارية والأندية الستة الأخرى على النجاة من الهبوط.

وتم خصم نصف عدد النقاط وهو ما جعل رصيد سالزبورغ يتقلص من 55 إلى 27 نقطة.

ولم يكن الانقسام في رد الفعل مفاجئا بين سالزبورغ، الذي وصف مدربه ماركو روزه النظام "بالغريب"، والأندية الأخرى التي استفادت من الأمر.

وأشار أوليفر غلازنر مدرب لاسك لينتس إلى أن النظام الجديد لن يوقف هيمنة سالزبورغ.

وقال قبل بداية الموسم "لأن هناك احتمالات، يستخدمها (سالزبورغ) بشكل جيد جدا، فلا توجد فرصة لقلب الأمر".

وثبتت صحة وجهة نظر غلازنر فرغم فقدانه نصف النقاط استمرت انتصارات سالزبورغ ونال اللقب قبل ثلاث جولات من النهاية وأيضا حصد لقب كأس النمسا.

 

************

ص 8

 

"دار المسرح" في الحلة

يفتتح باكورة أعماله

الحلة – طريق الشعب

افتتح "دار المسرح" التابع إلى "مؤسسة أبجد" الثقافية في مدينة الحلة، بالتعاون مع البيت الثقافي البابلي، أخيرا، باكورة منهاجه الفني بجلسة احتفاء بالفنان المسرحي د. حيدر منعثر.

حضر الجلسة جمع من المثقفين والأدباء والفنانين، فيما أدارها مدير الدار د. شاكر عبد العظيم، الذي قدم سيرتي المحتفى به الذاتية والفنية، ملقيا الضوء على أهم اعماله المسرحية.

من جانبه تحدث د. منعثر عن تجربته الفنية، وعن أبناء جيله من الفنانين المسرحيين أبان ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي، وما عانوه في زمن النظام الدكتاتوري المباد، متناولا بعض أعماله المسرحية التي قدمها خلال مسيرته الفنية.

ثم تطرق إلى المسرحيين من جيل السبعينيات، الذين زهت نصوصهم المسرحية بالمضامين الفكرية. كما تحدث عن جيل ما بعد 2003، الذي جاء متأثرا بالثورة الرقمية، معربا عن أسفه على ما انتهى إليه مسرح اليوم الذي أصبح كثيره "بلا مضمون" – على حد تعبيره.

وتخللت الجلسة مداخلات عن مسيرة المحتفى به، وعن المشهد المسرحي الحالي، قدمها العديد من الحاضرين.

وشهدت "مؤسسة أبجد" للثقافة – إحدى الروابط الثقافية المستقلة في الحلة - خلال الفترة الأخيرة افتتاح قسمين فنيين، هما "بيت الفيلم" و"دار المسرح".

 

************

 

"جون ويك" يتصدر إيرادات سينما أمريكا الشمالية

نيويورك – وكالات

تصدر فيلم الحركة الجديد "جون ويك: الفصل الثالث – بارابيلوم"، إيرادات السينما في أمريكا الشمالية، مسجلا 57 مليون دولار.

يؤدي دور البطولة في الفيلم الذي أخرجه تشاد ستاهيلسكي، كل من كيانو ريفز وهالي بيري وايان ماكشين.

وتراجع فيلم "المنتقمون: لعبة النهاية" عن الصدارة ليحتل المركز الثاني، محققا أكثر من 29 مليون دولار. وهو من إخراج الأخوين روسو، وبطولة كل من روبرت داوني جونيور وكريس همسورث وسكارليت جوهانسون.

كذلك تراجع فيلم الفانتازيا العائلي "بوكيمون: المفتش بيكاتشو"، من المركز الثاني إلى الثالث بمبيعات تذاكر بلغت 24.8 مليون دولار. وهو بطولة رايان رينولدز وجيستيث سميث وكاثرين نيوتن، وإخراج روب ليترمان.

 

***************

 

حاليا في المكتبات

العدد (406) أيار 2019

من مجلة "الثقافة الجديدة"

 

****************

 

في الموصل

عيادة طبية شيوعية مجانية

 

الموصل – طريق الشعب

نظمت رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين بالتنسيق مع منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الموصل، الخميس الماضي، عيادة طبية مجانية.

العيادة التي احتضنها مقر منظمة الحزب في المدينة، والتي أشرف عليها الطبيب المتخصص في الباطنية والغدد د. عبد الإله رؤوف، توافد عليها العديد من المواطنين، الذين تلقوا الفحص والعلاج المجاني.

وأعرب مراجعو العيادة عن شكرهم وتقديرهم للشيوعيين على فعاليتهم الإنسانية، التي خففت عن كواهلهم رسوم العلاج في العيادات الطبية العامة والخاصة.

 

*****************

 

كركوك

تترقب افتتاح متحفها الحضاري

بغداد – طريق الشعب

تترقب مدينة كركوك افتتاح متحفها الحضاري، الذي من المقرر أن يتم في شهر تشرين الأول القادم.

وذكر بيان لوزارة الثقافة والسياحة والآثار اطلعت "طريق الشعب" على نسخة منه، أن الوزارة مستعدة لتقديم الدعم المادي والمعنوي إلى المتحف، ورفده بالقطع الأثرية.

واشار البيان إلى إيعاز وزير الثقافة د. عبد الأمير الحمداني إلى إقامة "مهرجان التآخي" في كركوك خلال الفترة المقبلة، وتوفير ما يلزم المهرجان الذي يقام بالتنسيق بين هيئة الآثار والتراث وقسم الفعاليات، كما تعهد بإرسال فرق تنقيب وطنية للعمل في المناطق الأثرية الموجودة في كركوك.

 

************

 

مساع لاعتبار "نكرة السلمان"

معلما تراثيا

بغداد – وكالات

كشفت وزارة الثقافة والسياحة والآثار عن مفاتحتها منظمة اليونسكو لغرض اعتبار سجن "نكرة السلمان" في بادية محافظة المثنى، معلماً تراثياً.

وقالت الوزارة في بيان صحفي، انها أوعزت بتشكيل لجنة مشتركة مع مؤسسة السجناء السياسيين لدراسة صيغة تعاون من أجل تحويل السجن إلى معلم تراثي، مبينة أن اللجنة ستعمل على صياغة ملف مشترك من الجوانب الثقافية والفنية والسينمائية.

وأشارت الوزارة في بيانها إلى ان السجن الذي بني في ستينيات القرن الماضي، والذي يضم أبراجا ومعالم تراثية، مدرج حاليا ضمن قوائم المناطق تحت الخطر، مضيفة انها ستعمل على مفاتحة رئاسة الوزراء بشأن صيانته واعماره ضمن قائمة تضم سجني "ابو غريب" و"الرشاد" للنساء في بغداد.

 

****************

 

كشف عن مشروع لشراء "شركة بابل"

وزير الثقافة: نسعى إلى دعم الإنتاج السينمائي

بغداد – طريق الشعب

أعلن وزير الثقافة والسياحة والآثار د. عبد الامير الحمداني، عن سعي الوزارة إلى تفعيل الإنتاج السينمائي وتنظيم المهرجانات السينمائية. وفيما اشار الى إمكانية تمويل إنتاج الاعمال التي تعكس مضامينها الشخصية العراقية النابذة للعنف والطائفية، كشف عن عزم وزارته شراء "شركة بابل" للإنتاج السينمائي.

وقال الحمداني خلال استقباله المخرج والممثل بشير الماجد، أخيرا في مكتبة الرسمي بديوان الوزارة، انه "ينبغي التفكير في دعم السينما العراقية. إذ ان دائرة السينما والمسرح غير مفعلة لهذا القطاع. كما ينقصنا حالياً وجود شركة توزيع على المستوى المحلي والإقليمي".واوضح الوزير انه "نستطيع تمويل إنتاج افلام روائية طويلة وأخرى قصيرة تعزز من البصمة والشخصية العراقية، وتعيد الثقة بالعراقي، وتنبذ الطائفية والفئوية وتحارب التطرف"، مضيفاً ان "الوزارة ترغب في إطلاق مسابقة لكتابة أفضل النصوص لهذه الأفلام، مع إمكانية اشراك المختصين في دائرة السينما والمسرح في ذلك".

وأوضح الحمداني في حديثه، ان الوزارة - وهي في طور إعادة كتابة قانونها الذي يمجد في بعض مضامينه النظام السابق - بصدد الفصل بين مجالي السينما والمسرح في بعض دوائرها المتخصصة.

من جانبه، لفت الفنان بشير الماجد إلى تراجع دور دائرة السينما والمسرح في دعم السينما العراقية، وتركيزها على الاعمال المسرحية فقط، مضيفا أن "العراق لا يزال فقيراً في مجال تنظيم المهرجانات السينمائية والفنية"، وانه على الرغم من إقامة بعض المهرجانات، إلا انها لم تكن مستمرة ودورية بسبب مشكلات الدعم.

وفي سياق ذي صلة، كشف الوزير عن عزمه عرض مشروع لشراء "شركة بابل" للإنتاج السينمائي والتلفزيوني على رئاسة الوزراء، وإعادتها إلى ملاك دائرة السينما والمسرح.

وقال خلال ترؤسه اجتماعا ضم معنيين بالسينما والمسرح، الأربعاء الماضي في مكتبه الرسمي، أن قرار تصفية "شركة بابل" الذي تم عام 2014 "يشكل خسارة، سيما أن الوزارة كانت لها حصة جيدة في الشركة بلغت 17 في المائة".

 

*************

 

عمانية تقطف "مان بوكر" العالمية

 

مسقط – وكالات

فازت الكاتبة والروائية العُمانية جوخة الحارثي بجائزة "مان بوكر" العالمية في بريطانيا لعام 2019، عن روايتها "سيدات القمر"، التي كانت قد رُشحت لـ "جائزة زايد" عام 2011.

وتتناول رواية الحارثي التي أعلن عن فوزها في حفل أقيم الثلاثاء الماضي في لندن، تحوّلات الماضي والحاضر، وتَجْمع "بلغةٍ رشيقةٍ" بين مآسي بشر لا ينقصهم شيء ومآسي آخرين ينقصهم كلُّ شيء.

وصدرت الرواية باللغة العربية عام 2010، وترجمتها إلى الإنجليزية لاحقاً المؤلفة مع الأكاديمية الأمريكية مارلين بوث، تحت عنوان "أجرام سماوية".

وضمت القائمة القصيرة لجائزة "مان بوكر" خمسة أعمال أخرى مترجمة لمؤلفين من فرنسا وألمانيا وبولندا وكولومبيا وتشيلي.

وتبلغ قيمة الجائزة 50 ألف جنيه إسترليني يتقاسمها المؤلف والمترجم معاً.

وكانت الكاتبة العمانية (41 عاماً)، الحاصلة على درجة الدكتوراه في الأدب العربي، قد أصدرت نحو 10 مؤلفات، منها ثلاث روايات. وسبق لها الفوز بـ "جائزة السلطان قابوس" للثقافة والفنون والآداب عام 2016.

 

**************

 

في ضيافة شيوعيي النجف

د. صبحي الجميلي عن "العراق وراهنية التغيير"

النجف – طريق الشعب

ضيّفت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، الأربعاء الماضي، عضو المكتب السياسي للحزب الرفيق د. صبحي الجميلي، الذي تحدث في ندوة عنوانها "العراق وراهنية التغيير".

حضر الندوة التي التأمت على قاعة "منتدى هارموني" للفنون وسط مدينة النجف، جمهور واسع من الشيوعيين وأصدقائهم المهتمين في شؤون السياسة والمجتمع. فيما أدارها سكرتير اللجنة المحلية الرفيق كريم بلال.

د. صبحي الجميلي، استهل حديثه متناولا طبيعة ظروف العراق السياسية، والأزمة البنيوية العامة الشاملة التي يعيشها البلد، مشيرا إلى أن هذه الأزمة مفتوحة على الاحتمالات كافة "فهي أزمة حكم وحكومة، وأزمة علاقات بين الكتل، وانعدام الثقة بين الحكومة والمواطنين".

وتابع حديثه حول الأزمة واسبابها، مشيرا إلى انها لا ترتبط فقط بطريقة التغيير التي حصلت عام 2003 عبر الحرب والاحتلال، وبتركة النظام السياسي المباد الثقيلة "إنما ترتبط أيضا بطبيعة نظام الحكم الجديد ونهجه المعتمد على المحاصصة الطائفية – الاثنية، التي هي أس الأزمات وحامية الفساد".

ولفت الرفيق المحاضر إلى أن الأزمة تتفاعل فيها عوامل داخلية وخارجية، إضافة إلى ما رافق تطور الأوضاع في العراق منذ 2003، من عنف وتخريب وموجات إرهابية دامية، مضيفا انه، ومن جانب آخر، فإن الصراع على خيارات المستقبل وشكل الدولة وماهيتها، وعلى طبيعة النظام السياسي والاقتصادي – الاجتماعي الجديد، ما زال محتدما.

وتطرق د. الجميلي إلى حصيلة الأزمة البنيوية، مبينا أن أبرز مظاهرها يكمن في عجز مؤسسات الدولة عن أداء مهامها في تلبية حاجات الناس، وفي تفشي الفساد في الدولة والمجتمع، فضلا عن الفرز الاجتماعي والطبقي المتواتر، إلى جانب التدهور في الوضع المعيشي لفئات وشرائح اجتماعية واسعة، وارتفاع معدلات البطالة ونسب الفقر، والانتشار الواسع للسلاح خارج مؤسسات الدولة.

واشار المحاضر إلى أن العراق يشهد حالة استعصاء سياسي، وعجز المتنفذين عن تقديم الحلول، لافتا إلى أن "ما نشهده من بعض الإجراءات، ما هو إلا تدوير للأزمة وليس حلا لها".

وتابع قوله أن "كل ذلك أوصل الوضع إلى مستوى اصبح فيه الإصلاح والتغيير، ضرورة ملحة للتعامل مع التحديات التي تواجه الشعب".

وبيّن عضو المكتب السياسي أن "ما هو ملح الآن، وفي واقعنا العراقي الملموس، هو تغيير بنية النظام السياسي ابتداء بالتخلي عن المحاصصة الطائفية والاثنية، والانتقال من دولة المكونات إلى دولة المواطنة، على أن يرتبط هذا التغيير بمراجعة جادة في النهج السائد ونمط التفكير"، مؤكدا انه "لا بد أن يطال ذلك الشخوص الذين يدعمون النهج الذي ثبت فشله".

ونبه الرفيق د. الجميلي، إلى أهمية العمل في مستويات عدة بهدف تغيير موازين القوى لصالح مشروع الإصلاح التغييري، ملقيا الضوء على عمل الحزب الشيوعي العراقي مع القوى المدنية والديمقراطية، وكذلك ضمن تحالف "سائرون".

كما شدد بوضوح على أهمية الحراك الشعبي والجماهيري الواسع والضاغط باتجاه تحقيق الإصلاح والتغيير.

هذا وشهدت الندوة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، وعقب عليها الرفيق د. صبحي الجميلي بإسهاب.

***************

 

تحت طائلة العوامل المناخية والإهمال

أبنية بغداد التراثية تتداعى بكامل قيمتها التاريخية

 

بغداد – وكالات

بعد أن كانت قائمة منذ نحو قرنين وربع من الزمان، استيقظ سكان بغداد على خبر انهيار قبة "جامع الأحمدية" التراثي، الذي يعود إنشاؤه إلى العام 1796.

وبحسب القائمين على الجامع، فإن القبة انهارت نتيجة الأمطار الموسمية، والاهمال الذي عانته منذ سنوات، وهي مشكلة تواجه العديد من المباني الأثرية في العراق، والتي باتت تتداعى وتسقط يوما بعد آخر إثر الحروب والعوامل المناخية والإهمال.

يقول المتحدث باسم أمانة بغداد حكيم عبد الزهرة، إن العديد من البيوت التراثية التابعة لهيئة الآثار أو للأوقاف، تخضع لإشراف الأمانة، التي تتكفل بترميمها وحمايتها. وبالرغم من أن لدى دائرته خططا "مؤجلة" في الوقت الحاضر لحماية هذه الأماكن، إلا انها لا تسمح بهدمها أو التجاوز على تصميمها الأساسي - على حد قوله.

 

مسؤولية الأوقاف

 

يتهم كثيرون ديوان الوقف السني – باعتباره مسؤولا عن الجوامع الأثرية – بالتقصير في رعاية تلك المباني منذ سنوات طويلة، قبل أن تتداعى وينهار العديد منها بكل ما يحمله من قيمة تاريخية وفنية وروحية.

وتبدو آثار هذا الإهمال واضحة في معالم بغدادية عدية، مثل "جامع الخلفاء" الذي بدأت منارته بالانحناء بفعل ليونة التربة تحتها وانعدام الصيانة، وقبة "جامع الحيدرخانة" التي تفتت قسم من قشرتها، و"جامع مرجان" الذي تتراكم أمامه الأوساخ ومياه المجاري.

 يقول مسؤول الدائرة الهندسية في الديوان، أحمد الجبوري، ان "جامع الأحمدية" لم تجر عليه أعمال الصيانة منذ سنوات طويلة، وهو يتكون من ثلاث قباب، انهارت إحداها بفعل الأمطار وتقادم البناء والمياه الجوفية.

ويؤكد أنهم في الديوان اتخذوا إجراءات فورية، ونسقوا مع وزارة الثقافة لاستحصال الموافقات على المباشرة في العمل، كما اتفقوا مع شركة "تيكا" التركية المتخصصة بصيانة المباني الأثرية والتراثية، إلا أن كلفة صيانة الجامع البالغة مليون دولار غير متوفرة حاليا - على حد قوله.

ويشير الجبوري إلى أن رئيس ديوان الوقف السني عبد اللطيف الهميم وجه بصيانة جميع المساجد الأثرية وفق المبالغ المتاحة، مع إعطاء الأولوية للأقدم، وتمت صيانة عشرة مبان في الفترة الماضية، من بينها "جامع السليمانية"، و"خان مرجان"، وهم اليوم في انتظار التمويل لإكمال بقية المباني.

 

 مزيد من التهاوي

 

وفي الأثناء أعلن في بغداد عن حصول تصدعات كبيرة في قبة "جامع الشيخ عمر السهروردي"، الذي يعود تاريخ إنشائه للقرن السابع الهجري. وقد حصلت أمور مشابهة مع أبنية أخرى خلال السنوات الماضية، مثل "قلعة هيت" التي تضم واحدا من اقدم المساجد في العراق، و"قلعة عنة" غربي العراق، فضلا عن الآثار والمباني التي هدمها تنظيم داعش الإرهابي خلال السنوات الماضية.

يقول أستاذ التاريخ في الجامعة العراقية عمار مرضي أن حجم الضرر الذي أصاب الأبنية التراثية والأثرية في العراق خلال السنوات الأخيرة كبير وغير مسبوق.

ويضيف في حديث صحفي، أن أيادي داخلية وخارجية تتحمل مسؤولية الإهمال "فالخلافات والتجاذبات السياسة أثرت بشكل سلبي على مسألة الاهتمام بالآثار. أما العامل الخارجي فكان دوره كبيرا، من خلال تجار الآثار الذين نقلوا عددا منها إلى الخارج".

 

**************

 

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg