العدد 190 السنة 84 الخميس 23 أيار 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ص1
أمام الحكومة أقل من 40 يوما لإنهاء الملف وتقديمه إلى مجلس النواب
الضغوط السياسية والامتيازات المغرية تُعطلان حسم المناصب بالوكالة والدرجات الخاصة
بغداد – نورس حسن
تعددت وجهات نظر عدد من النواب الممثلين لتحالفات سياسية مختلفة في مجلس النواب، حول الأسباب المعوقة لحسم ملف مناصب الدرجات الخاصة، فبعضهم اتهم كتلا سياسية بالتعطيل من اجل استمرار الامتيازات التي تحصل عليها في ظل بقاء المناصب بالوكالة، وآخرون عزوا التلكؤ الى عدم اكمال الكابينة الوزارية ما يمنح الجهات المعوقة مبررات في تأخير انهاء ملف الدرجات الخاصة، فيما نبه نواب الى قرب انتهاء المهلة القانونية التي تنص على ضرورة انهاء المناصب بالوكالة قبل الثلاثين من حزيران المقبل.
صراعات وامتيازات

وقال النائب عن تحالف سائرون، ناجي رديس السعيدي، لـ"طريق الشعب"، ان "ملف وكلاء الوزارات والمدراء العامين لم يحسم بسبب الصراعات السياسية والحزبية، والامتيازات المغرية في هذا الملف"، متهما "كتلا سياسية تحاول الاستحواذ على الدرجات الخاصة، لتعزيز ما يسمى بالدولة العميقة وهي بذلك تعرقل حسم الملف حتى الآن".

30 حزيران

وأشار السعيدي الى انه "في موازنة العام الحالي هناك فقرة اجبارية التنفيذ، تنص على حسم الملف قبل 30 من شهر حزيران القادم، وخلاف ذلك سيتم ايقاف جميع الرواتب والمخصصات المالية لجميع الوكلاء والمدراء العامين بالوكالة"، منبها الى ان "تحالف سائرون كان وراء ادراج هذه الفقرة في الموازنة من اجل حسم هذا الملف، عبر تثبيت من يستحق وابعاد من لا يستحق".

ضغوط حزبية

من جهته، قالت النائب عن تحالف الفتح، سهام موسى حمد، لـ"طريق الشعب" ان "من اهم الاسباب وراء عدم حسم ملف الدرجات الخاصة هو وجود تدخلات سياسية وحزبية تضغط على رئيس الوزراء من اجل الحصول على مقدرات الوزارات والدوائر في جميع مفاصلها، إضافة الى سبب آخر وهو عدم اكتمال الكابينة الوزارية حتى الآن".
وأشارت حمد، الى ان "اغلب الكتل متمسكة بمبدأ المحاصصة حتى على مستوى الدرجات الخاصة"، متسائلة "ما الفائدة من تنصيب وزير مستقل والعمل على تثبيت مدراء على اساس المحاصصة الطائفية وتابعين الى احزاب؟ مع ان مثل هذا الإصرار يفرغ العملية الإصلاحية من محتواها"، مضيفة ان "تحالف الفتح يرى ان على رئيس الوزراء حسم هذا الملف بعيدا عن تأثيرات الكتل السياسية، وعليه اجراء تقييم للوكلاء والمدراء الموجودين حاليا وبالتالي تثبيت من يثبت كفاءته للاستفادة من الخبرة التي اكتسبها خلال عمله وتطويرها، واستبعاد المتهمين بالفساد والمشكوك بنزاهتهم".

الدولة العميقة

واردفت النائبة حمد، ان "هناك تساؤلات تتعلق بالدولة العميقة والدرجات الخاصة وتابعيتها الى جهات سياسية، وعلى رئيس الوزراء الاجابة عنها، منها؛ هل سيتم استبدال الدولة العميقة بدولة عميقة اخرى خاصة وان هذا الملف من المفترض ان ينتهي في نهاية شهر جزيران القادم؟"، مستطردة "لم نشعر الى الآن بأي اجراء يحد من الدولة العميقة اذ ان الامور تسير نحو الأسوأ في ادارة الدولة".

غموض الآلية

بدورها، قالت النائب عن ائتلاف النصر، ندى شاكر جودت، لـ"طريق الشعب" ان "عدم حسم ملف الدرجات الخاصة يعود الى عدم اتمام تشكيل الحكومة، كما ان الملف يفتقر الى الآليات التي تعمل على تنظيم الامور بالشكل الذي يخدم المصلحة العامة"، معتقدة ان "هذا الملف يحتاج الى وضع آلية تضمن الاستحقاقات لجميع الكتل السياسية، وعلى رئيس الوزراء ان يطلب من جميع الكتل ترشيح الكفاءات لتولي مناصب الوكالة في الوزارات اضافة الى المدراء العامين اي ان يكون الشخص المناسب في المكان المناسب".

بوادر إيجابية

من طرفه، قال النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني، مريوان نادر نصر الدين، لـ"طريق الشعب" ان "الاسباب وراء التأخير في عدم حسم ملف الدرجات الخاصة، كثيرة منها، عدم وجود توافقات بين الكتل السياسية والحزبية، والتلكؤ في اكمال الكابينة الوزارية، فضلا عن عدم الانتهاء من انتخاب رؤساء اللجان النيابية"، مستدركا "وجود بوادر ايجابية لحسمه قريبا خاصة بعد خطوة انتخاب رؤساء بعض اللجان النيابية".
وبخصوص موقف الاتحاد الوطني الكردستاني، علق نصر الدين، بالقول ان "الاتحاد يرى ان سُبل حل هذا الملف هي تقسيم الدرجات الخاصة وفق اعداد المقاعد النيابية التي حصلت عليها كل كتلة في البرلمان"، مرجحا "حسم هذا الملف بعد اكمال الكابينة الوزارية في القريب العاجل".

إقصاء الشخصيات الكفوءة

في غضون ذلك، بين الخبير القانوني، زهير ضياء الدين في حديث له مع "طريق الشعب"، ان "القانون عمل على وضع اسس وضوابط تؤكد على المساواة وعدم التمييز في اشغال اي منصب وظيفي في الدولة، ومن ضمنها الدرجات الخاصة ووكلاء الوزارات ودرجات المدراء العامين التي جميعها يتجاوز عددها 2000 درجة"، مضيفا ان "جميع ما تم التوصل اليه من تقسيم المناصب وفق المحاصصة الطائفية هو نتيجة لإجراءات مقيتة غير قانونية تهدف الى اقصاء الشخصيات الكفوءة".
ووجد ضياء الدين، ان "كل ما يقال في الوسائل الاعلامية من ان الدرجات الوظيفية، يتم اشغالها استنادا الى مبدأ الكفاءة وشخصيات مستقلة هو مجرد ضحك على الذقون"، مؤكدا ان "التأخير في حسم ملف الدرجات الخاصة هو نتيجة عدم الوصول الى توافقات، وان كل ما طرح من تغيير في مجلس النواب شكلي وليس جوهريا".
واكد ان "اشغال المناصب الرفيعة وفق المحاصصة الطائفية، هو خرق دستوري لانه اكد على مبدأ المساواة وتكافؤ في الفرص وعدم التمييز وان جميع ابناء الشعب العراقي متساوون امام القانون".
******
تحذير الى فلاحي نينوى: ابقوا في مزارعكم حتى انتهاء موسم الحصاد
بغداد – طريق الشعب
حذرت مديرية الدفاع المدني في نينوى، امس الأربعاء، فلاحي المحافظة من "عبث العابثين" والحرائق "المتعمدة" والعرضية أثناء فترة الحصاد، داعية إياهم إلى التواجد في مزارعهم لحين انتهاء موسم الحصاد.
وجاء في بيان للمديرية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "تدعو مديرية دفاع مدني محافظة نينوى الفلاحين والمزارعين إلى اتخاذ إجراءات السلامة وتفعيل نظام الحراسات وحماية محاصيلهم أثناء موسم الحصاد من عبث العابثين والحرائق المتعمدة والعرضية التي تحدث أثناء فترة الحصاد".
وطالبت المديرية الفلاحين والمزارعين بـ"تنسيق العمل مع الجهات الأمنية ومفارز الدفاع المدني المنتشرة في عموم المحافظة والتي وجدت لدرء الحوادث وتقديم العون بالتعاون معكم"، داعيةً إياهم إلى "التواجد والمرابطة في مزارعهم لحين الانتهاء من موسم الحصاد".
وشهد عدد من المحافظات مؤخراً اندلاع حرائق كبيرة في مزارع للحنطة والشعير، ما أدى إلى إلحاق أضرار مادية، فيما اعتبرها البعض "ممنهجة" لاستهداف الاقتصاد العراقي.
**************
"الأمن الوطني" يناقش ملف السجون والتصعيد الأمريكي – الإيراني
بغداد – طريق الشعب
ناقش مجلس الامن الوطني، امس الاربعاء، ملف اوضاع السجناء والسجون، الى جانب التطورات الاقليمية المتوترة ودور العراق واستعداداته لدرء مخاطر التهديد او لمواجهة الاحتمالات كافة.
وقال مكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجلس الامن الوطني عقد اجتماعه الاسبوعي اليوم (الأربعاء) برئاسة رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي".
وأضاف أن "المجلس ناقش الاوضاع الاقليمية والدولية المتوترة ودور العراق واستعداداته سواء لدرء مخاطر التهديد او لمواجهة الاحتمالات كافة التي من الممكن ان يتعرض لها العراق والمنطقة، وشخّص المجلس الامور الحسّاسة وكيفية معالجتها واهمية الاتصال بكافة الاطراف لنزع فتيل الازمة".
ولفت البيان الى أنه "جرى خلال الاجتماع بحث جهود دعم الامن والاستقرار والقضايا المعدّة لجدول الاعمال، ومن بينها الاوضاع التنظيمية والادارية والانسانية في دوائر الاصلاح التابعة لوزارة العدل، والتأكيد على التعاون والتنسيق بين الوزارات والجهات المعنية لتقديم الحلول والمقترحات اللازمة بشأنها".
وأشار البيان الى أن "مجلس الامن الوطني واصل مناقشة الاجراءات المتخذة لتوطين رواتب افراد وزارتي الدفاع والداخلية من الموظفين والمراتب، وما يوفره التوطين من مكاسب للمستفيدين وحلول اقتصادية، اضافة لكونه يشكل اجراءً لمحاربة الفساد وتوجيه اموال الدولة لمستحقيها بشكل مباشر"، موضحاً أنه "تم التوجيه بمتابعة الاجراءات واعتماد وتطوير الآليات المقترحة من اللجنة المختصة".
كما ناقش المجلس، بحسب البيان "موضوع السجناء سواء في قضايا الارهاب او في القضايا الجنائية وكيفية التعامل مع هذه الملفات حسب القانون والنظام وبما يوفر الحلول العملية لعدد من المشاكل التي يواجهها السجناء او السجون على حد سواء".
*******
عدد المسيحيين في العراق تقلص من 1.5 مليون الى 120 ألفا
بغداد – طريق الشعب
كشف وزير الخارجية البريطاني، جيرمي هانت، خلال استقباله في مكتبه رئيس أساقفة إيبراشية أربيل للكلدان الكاثوليك بإقليم كردستان، المطران بشار متي وردة، بأن أعداد المسيحيين قد تقلصت خلال الـ15 سنة الماضية من 1.5 مليون الى 120 الف مسيحي.
وأضاف هانت في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن آلاف المسيحيين قد أجبروا على الهجرة تاركين مدنهم ومنازلهم بسبب الهجمات والتفجيرات التي قامت بها عناصر تنظيم داعش.
وأشار وزير الخارجية البريطاني، الى أن أعداد مسيحيي العراق قد تقلصت من عام 2003 الى الآن وبشكل كبير، لتصل من 1.5 مليون مسيحي الى 120 الف فقط.
*************
تطهير أكثر من 22 مليون متر مربع من الألغام في المحافظات الجنوبية
بغداد – طريق الشعب
اعلن المركز الإقليمي لشؤون الألغام في البصرة، امس الأربعاء، عن تطهير أكثر من 22 مليون متر مربع في عدد من المحافظات الجنوبية خلال الفصل الأول من هذا العام. وقال مدير المركز نبراس التميمي، في تصريح نقله موقع "المربد"، ان ما تم تدميره وكشفه من تلك المساحات بلغ أكثر من 4500 قنبلة ولغم وذخائر مختلفة والتي تقع في مناطق شط العرب والزبير، مبينا ان الأعمال مستمرة في مسح ورفع المخلفات والألغام وهناك محاولات لزيادة عدد الجهد لتطهير المناطق الملوثة، باعتبار ان المحافظات الجنوبية هي الأكثر تلوثا والبصرة تقع في المرتبة الأولى حيث يقدر عدد المساحات الملوثة فيها بأكثر من مليار 294 مليون متر مربع بالإضافة إلى المساحات الملوثة في محافظات ميسان وذي قار والمثنى حيث يبلغ مجموعها أكثر من مليار و630 مليون متر مربع.
**********
مصدر: رئيس الجمهورية إلى الأردن ثم الى تركيا نهاية الأسبوع
بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر سياسي، امس الاربعاء، عن ان رئيس الجمهورية برهم صالح، سيتوجه نهاية الأسبوع الجاري إلى الأردن ثم تركيا. ونقلت وكالة "الغد برس" عن المصدر، قوله، ان "رئيس الجمهورية برهم صالح سيتوجه نهاية الأسبوع الجاري إلى الأردن ثم تركيا لاجراء مباحثات بشأن الازمة المحتدمة بين الولايات المتحدة وايران والتحرك لمنع الحرب بينهما وفق وساطة يقودها العراق". واضاف، ان "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي توجه اليوم (الأربعاء) إلى الكويت ومن ثم الى قطر وفق تحركات للتهدئة والوساطة بشأن الازمة بين طهران وواشنطن".
************
وزير النفط يقر باستخدام السعودية ميناءً عراقياً في البحر الأحمر ويعد بإثارته في لقاءات مقبلة مع السعوديين
تحالف سائرون: ما صُرف من أموال للشركات النفطية يعادل 10 أضعاف المبالغ المخصصة للبطاقة التموينية
بغداد – طريق الشعب
كشف نواب عن تحالف سائرون، امس الأربعاء، عن ان ما تم تخصيصه من وزارة النفط للشركات النفطية المستثمرة يبلغ 10 أضعاف ما تم تخصيصه للبطاقة التموينية، معتبرين إجابات وزير النفط، ثامر الغضبان عن اسئلتهم في هذا الشأن "غير مقنعة".

الغاز المحترق

وقال النائب عن تحالف سائرون، صادق السليطي، في مؤتمر صحفي عقده بحضور نواب عن تحالفه، وتابعته "طريق الشعب"، "بناء على طلب قُدم من نواب سائرون، تمت اليوم (الأربعاء) استضافة وزير النفط، وتم عرض الكثير من المشاكل والملاحظات حول عمل الوزارة، وقدمنا سؤالاً للوزارة حول خطتها في ملف الغاز كوننا لم نلمس أي خطوات جدية بهذا الملف رغم مرور الكثير من الأعوام، وما زال الغاز المصاحب يُحرق وتُستنزف الكثير من الأموال في استيراده من الخارج".

المنافع الاجتماعية

وأضاف السليطي: "كما تم التطرق لموضوع عدم صرف المستحقات على الشركات النفطية وحسب جولات التراخيص التي ألزمت الشركات بصرف مبلغ خمسة مليون دولار تصرف كمنافع اجتماعية ومثلها تصرف لأغراض التدريب".

إجابات غير مقنعة

وتابع، أن "إجابات الوزارة كانت غير مقنعة لأن أغلب الشركات النفطية لم تسدد ما عليها من أموال وهي أموال تعود بالفائدة على المواطن والشعب العراقي وهناك تقصير وإهمال بهذا الملف رغم أن ما خُصص من الوزارة لهذه الشركات هو ١٢ ونصف تريليون، بينما خُصص للبطاقة التموينية واحد ونصف تريليون وهو عشرة اضعاف ما خصص للبطاقة التموينية".
ومضى السليطي إلى القول: "تم السؤال أيضاً عن أسباب عدم إجابة الوزارة على الأسئلة التي تقدم لها من أعضاء البرلمان وهو مؤشر سلبي على الوزارة كونه يعطل الجانب الرقابي للبرلمان، والتغاضي هو شراكة للفساد".
من جانبه، قال وزير النفط ثامر الغضبان، في مؤتمر صحفي، عقب انتهاء الجلسة، "وعدنا بالاجابة عن الاسئلة كافة والحضور باجتماع آخر موسع".

ميناء عراقي في السعودية

وعلق الغضبان، على استخدام السعودية لميناء عراقي في البحر الأحمر، بالقول ان "الميناء جرى تشغيله في عام 2004 بعد ان توقف العمل به بعد 2003، وهو عراقي بالكامل ويصله أنبوب عراقي يمتد من محطة الزبير/ 2 بمحافظة البصرة مرورا بالسعودية الى قرب ميناء ينبع مع مستودع خزن بطاقة 10 ملايين برميل ورصيفي تحميل". وبين "معلوماتنا الآن ان في ذلك الوقت أدخلته السعودية في منظومة الطاقة وتستخدمه الآن" مؤكداً ان الميناء "سيكون موضوع بحث ولكل حادث حديث وفي اللقاءات المقبلة سيكون أحد المواضيع التي تثار معهم". وكان مسؤول عراقي، كشف في الثالث من كانون الثاني 2019 ان السعودية استخدمت ميناءً نفطيا على البحر الأحمر تم بناؤه بأموال عراقية، فيما اشار الى ان الجانب العراقي اعترض على ذلك.
************

ص 2

إكسن موبيل تبحث عودة موظفيها إلى العراق

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة النفط العراقية، أن وفداً من شركة إكسن موبيل النفطية سيصل إلى البلاد الأسبوع الجاري، للتباحث حول عودة موظفيها إلى العمل في حقل غرب القرنة النفطي بالبصرة.
وكانت شركة نفط البصرة قد قالت، الأحد الماضي، إن 30 موظفاً من شركة إكسون موبيل الأمريكية، انسحبوا من حقل نفطي في البصرة، باتجاه مكاتب الشركة في دبي، لأسباب أمنية احترازية.
وقال وزير النفط، ثامر الغضبان، في تصريح للتلفزيون الرسمي، إن "وفداً من شركة إكسن موبيل سيصل العراق الأسبوع الجاري للتباحث حول عودة موظفيهم للعمل، وكذلك اتفاق المبادئ بشأن مشروع الجنوب المتكامل".
وأوضح الغضبان أن "موظفي شركة نفط البصرة قادرون على إنتاج النفط والغاز من حقل غرب القرنة، ولن يكون هناك أي تأثير سلبي على انسحاب موظفي إكسن موبيل على استمرار المشاريع في الحقل النفطي".

**********

كل خميس ...

جنبوا العراق كوارث الحرب

لم تندلع الحرب بين واشنطن وطهران حتى اليوم، وبقيت المنطقة بعيدة عن لهيبها. فقد فاتت على تجار الاسلحة فرصة اشعالها، ولم تقم قيامتها، لكن مخاطرها ما زالت ماثلة، رغم التطمينات التي تتسرب من تصريحات زعماء البلدين، وتحذيرات بعضهم من تداعياتها. وقد اكد وزير الدفاع الأميركي باتريك شاناهان إن بلاده ليست ذاهبة للحرب، وان قرار الحرب سيكون كارثيا. وكان ذلك في الجلسة المغلقة للكونغرس الامريكي يوم الثلاثاء 21 أيار 2019، التي تحدث فيها كل من شاناهان ووزير الخارجية مايك بومبيو ورئيس هيئة الأركان المشتركة جوزيف دنفورد امام أعضاء الكونغرس حول التطورات الأخيرة مع إيران، حيث جرى التأكيد على ان القرار يتجه نحو (الردع وليس الحرب).
لكن تأكيد الوزير الامريكي ذلك لا يعني انتهاء التوتر، بل ان الخشية من وقوع الحرب تبقى قائمة. ويكمن الخطر في نشوء (وضع يسمح باندلاع حرب عن قصد أو غير قصد) كما صرح السيناتور الامريكي بيرني ساندرز، الذي أكد ان الحرب على العراق كانت قد قامت على ادعاءات وأكاذيب الإدارات السابقة.
لا جدال في كونهم تجار حروب وسلاح، تجارتهم تنتعش باندلاع الحروب وتنتعش بانتشار الدمار وتتضاعف بالكوارث. لذا تراهم يصنعون الاكاذيب ويهيئون لها الاسباب ويوفرون الاجواء، شأن اسرائيل التي هي ليست بمنأى عن صنع التوتر في المنطقة وخلق الذرائع لاشعال الحرب.
لم يتبدد القلق الذي اثارته الهجمات على بعض ناقلات النفط وعلى خط انابيب تابع لشركة أرامكو في السعودية، والخوف من ان يكون ذلك سببا مباشرا لاعلان الحرب. بل وما زالت بواعث القلق مستمرة، فمن الممكن تلفيق اية حادثة اخرى ان اراد اصحاب القرار شن الحرب، وقد يكون قصف السفارة الامريكية في بغداد او في اية عاصمة خليجية اخرى يشكل الذريعة!
ويبقى السؤال: هل حقق التوتر الاهداف التي رسمها له اصحاب المصالح في نهب اموال المنطقة؟ لا شك ان جزءا كبيرا من الاهداف قد تحقق. فالسعودية التي تمر بازمة اقتصادية اجتماعية، تعهدت كما ذكر بدفع اكثر من 500 مليار دولار الى واشنطن، والجزء الاكبر من المبلغ لشراء الاسلحة والتدريب عليها وتسديد ما يتعلق بالخبراء العسكريين والامنيين. وربما يأتي بعدها دور دول خليجية اخرى.
وليس ثمة من يجهل ان المنطقة لا تحتاج مزيدا من الاسلحة ومن الانفاق عليها، بل هي في حاجة الى البناء والتنمية وترسيخ السلام والوئام الداخليين والاقليميين، استنادا الى تبادل المصالح بما يخدم شعوب المنطقة وتقدمها.
وقد شهدت المنطقة حروبا وصراعات وآثارا وخيمة لها، وتركت تلك الحروب ندوبا وتسببت في خسائر بشرية ومادية، جعلت المنطقة تعيش في آخر سلم الحضارة.
لقد عانى العراق ما عانى من الحروب، وتكبد ما تكبد من الخسائر البشرية والمادية. ولهذا ايضا لا بد من العمل على عدم زج المنطقة في حرب جديدة، وعلى ابعاد العراق عن شرورها.
انه واجب وطني لا تمكن المساومة عليه.

جاسم الحلفي

*************

الحكومة تحذر فصائل مسلحة: تتحملون مسؤولية أعمالكم
أمريكا تعلن عدم حاجتها الى الوساطة العراقية وإيران ترد بالامتناع عن التفاوض مع واشنطن!
بغداد – طريق الشعب
بعد مرور ساعات على حديث رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، الذي ادلى به في مؤتمره الصحفي الأسبوعي، مساء الثلاثاء، حين كشف عن نقل حكومته رسائل بين طهران وواشنطن وارسالها وفدا الى ايران، في محاولة لانهاء الازمة الأخيرة، أعلنت واشنطن عدم حاجتها الى الوساطة العراقية، وفي موقف مشابه، اكدت طهران امتناعها عن التفاوض معها.

"لا تفاوض مع واشنطن"

الا ان محمود واعظي مدير مكتب الرئيس الإيراني، قال في تصريح صحفي، إن “مبادرة بعض الدول للتوسط بين طهران وواشنطن لا تعني قبول إيران بالتفاوض"، مؤكدا أن “لا تفاوض مع واشنطن، في ظل الضغوط وانتهاك التزاماتها في الاتفاق النووي”.
وتصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران، لا سيما بعدما أرسلت واشنطن قوات إضافية إلى الشرق الأوسط للتصدي لما تقول إنها “مؤشرات واضحة” على تهديد لقواتها من إيران.

"لا نحتاج الى وساطة العراق"

من جانبه، اكد القائم بالأعمال الأميركي في بغداد جوي هود، امس، عدم معرفة من كان المستهدف في الصاروخ الذي سقط على المنطقة الخضراء قبل ايام، فيما اشار الى أن الولايات المتحدة ليست بحاجة الى وساطة من العراق بشأن ايران.
وقال هود في مؤتمر صحفي عقده في بغداد، وتابعته "طريق الشعب"، "لم تعلن حتى الآن اية جهة مسؤوليتها عن ضرب الصاروخ في المنطقة الخضراء، كما اننا لا نعرف من كان المستهدف لانه هناك ايضا مؤسسات حكومية وعمليات بغداد"، لافتا الى أن "السفارة الاميركية في بغداد "تعمل حاليا مع الحكومة العراقية للوصول الى الفاعل".
وبشأن الأزمة بين الولايات المتحدة وإيران، أشار هود الى أن "بلاده لا نحتاج الى وساطة من العراق، ويمكننا التواصل مع ايران بشكل مباشر لتحقيق هدفنا وهو جلبها لطاولة التفاوض معنا، الا انه نحن نرحب بالتشاور مع الحكومة العراقية لتبادل وجهات النظر في مثل هكذا امور".

الانتقام الأمريكي

في الاثناء، ذكرت أليسا روبين، مراسلة صحيفة “واشنطن توداي” من بغداد، ان مسؤولين عراقيين اعربوا عن تخوفهم من نشوب حرب أخرى على أرضهم، وقالوا إنهم حذروا مجموعات مسلحة مدعومة من إيران للامتناع عن القيام بأي عمل من شأنه أن يثير انتقاماً أميركياً.
ونقلت روبين عن سعيد الجياشي، الذي وصفته بالعضو البارز في مجلس الأمن الوطني، قوله، “عقدنا خلال اليومين الأخيرين اجتماعات متواصلة مع جميع التنظيمات لنقل رسالة من الحكومة العراقية بأن كل من يقوم بأي عمل، يتحمل مسؤوليته، لا العراق”.
وأضاف أن “الحكومة العراقية مسؤولة عن حماية المصالح الأميركية في العراق. وسوف نستعدي كل من يقوم بأي عمل ضد المصالح الأميركية”.

*************

المنافذ الحدودية: مكافحة تهريب المخدرات تحتاج
إلى خطط لا إلى بيانات وخطب

بغداد – طريق الشعب
ردت هيئة المنافذ الحدودية، امس الاربعاء، على اتهامها من قبل بعض البرلمانيين بالتسبب في انتشار المخدرات في البلاد، مؤكدا ان التصدي لمشكلة دخول المخدرات الى العراق لا تحتاج الى بيانات وخطب وانما تحتاج الى وضع الخطط والمعالجات الكفيلة للحد منها.
وكان النائب عن محافظة واسط محمود الملا طلال ومعه برلمانيون حملوا في مؤتمر صحفي، امس الأول الثلاثاء، هيئة المنافذ الحدودية مسؤولية انتشار المخدرات في العراق، مطالبا رئيس الهيئة بتقديم استقالته في حالة عدم قدرته على السيطرة وضبط المنافذ الحدودية.
وقال رئيس هيئة المنافذ كاظم العقابي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "نستغرب من عدم قدرة النائب في التمييز بين مهام المؤسسات الحكومية المسؤولة عن الحدود، اذ ان مهمة ضبط الحدود ليست من مهام هيئة المنافذ الحدودية وانما هي من مهام قيادة قوات حرس الحدود التابعة الى وزارة الداخلية ولا علاقة للمنافذ الحدودية بموضوع الحدود".
واضاف ان "التصدي لمشكلة دخول المخدرات الى العراق لا تحتاج الى بيانات وخطب وانما تحتاج الى وضع الخطط والمعالجات الكفيلة للحد من انتشار هذه الآفة الخطيرة والتي تتطلب من وزارة الداخلية توفير اجهزة كشف المخدرات ومفارز الـ k9 (الكلاب البوليسية) والتي تفتقر لها جميع منافذنا الحدودية في عملية التفتيش".
واردف العقابي بالقول "كان الاجدر بالنائب ان يساهم في معالجة هذه المشكلة عندما كان محافظا لواسط من خلال تخصيص جزء من ايرادات المحافظة التي تحققت من المنافذ الحدودية لعام ٢٠١٨ والتي تقدر باكثر من ٦٠ مليار دينار عراقي جراء تطبيق المادة ١٨ من قانون موازنة ٢٠١٨ والتي اشارت بوضوح الى استحقاق المحافظة لـ(‎%‎50) من ايرادات المنافذ الحدودية على ان تخصص لتطوير المنفذ الحدودي ومقترباته ومشاريع المحافظة".
وتساءل "لماذا لم يدرك النائب محمود ملا طلال خطورة هذه الآفة عندما كان متصديا للموقع الاول في محافظة واسط وعمل على تطبيق قانون موازنة ٢٠١٨ وتخصيص المبالغ الكافية لتطوير المنفذ وشراء الوسائل اللازمة لكشف المخدرات ولا سيما أنه على دراية تامة الى افتقار منفذ زرباطية الحدودي لها وعلمه ان اكثر من (٦٠٠٠ مسافر) يمر يوميا من خلال هذا المنفذ وان اعمال التفتيش تتم بشكل يدوي وتفتقر الى الأجهزة الحديثة".
ونوه العقابي الى ان "هيئة المنافذ الحدودية جهة رقابية تقع على مسؤوليتها كشف مظاهر الخلل ومعالجته وقد طالبنا وزارة الداخلية بان تعمل على تعزيز قدرات قوات حرس الحدود وشرطة الجمارك وكذلك تعزيز قدرات شرطة مكافحة المخدرات وطالبنا جميع المحافظات بتخصيص المبالغ الكافية لتطوير المنافذ وتعزيز قدراتها الا انه وللاسف الشديد كانت درجة الاستجابة ليست بالمستوى المطلوب".
ودعا رئيس الهيئة، "المسؤولين في وزارة الداخلية الى ان يعملوا على تعزيز قدرات شرطة مكافحة المخدرات وشرطة الجمارك وقوات حرس الحدود وادعو الاخوة المحافظين للعمل على تخصيص المبالغ الكافية لتطوير المنافذ الحدودية".

**************

نائب: قرار تسوية عقد شركة "اوفشور" لا يعفي المتورطين في فضيحة "اونا اويل"

بغداد – طريق الشعب
اعتبر عضو لجنة الطاقة البرلمانية، جمال المحمداوي، امس الأربعاء، أن قرار مجلس الوزراء بالموافقة على قرارات المجلس الوزاري للطاقة المأخوذة بشأن اتفاقية التسوية للعقد بين شركة ليتون اوفشور وشركة نفط البصرة، لا يعفي المتورطين في فضيحة اونا اويل، عاداً أن القرار "يغفل جانب مكافحة الفساد والتلاعب" بالأموال العامة.
وقال المحمداوي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "موافقة مجلس الوزراء على اتفاقية التسوية للعقد بين شركة ليتون اوفشور وشركة نفط البصرة إجراء اتخذه مجلس الوزراء لحل المتعلقات المالية وتسوية الأمور، لكن هذا لا يعفي المتورطين والذين وردت أسماؤهم فيما يعرف بفضيحة اونا اويل، وعلى الجهات الرقابية فتح التحقيقات مجدداً لينال كل المتورطين جزاءهم العادل جراء التلاعب بالمال العام".
وأضاف، أن "جميع اللجان الحكومية السابقة التي تشكلت للتحقيق والتي منها اللجنة المشكلة بأمر رئيس الوزراء السابق ولجنة هيئة النزاهة لم تخرج بنتائج حقيقية تكشف خيوط الفساد في القضية فضلا عن ما قام به جهاز الإدعاء العام"، معتبراً أن "قرار التسوية مع شركة اوفشور، يغفل جانب مكافحة الفساد لاسيما وان شخصيات مهمة ذكرت في تقرير ان اونا اويل ما زالت تزوال اعمالها في وزارة النفط".
ودعا المحمداوي رئاسة مجلس النواب، إلى "اعتماد توصيات اللجنة البرلمانية للتحقيق في هذه القضية والتي عملت في الدورة البرلمانية السابقة ووصلت إلى توصيات يمكن اعتمادها في كشف التلاعبات الكبيرة في أموال العراقيين".
وتابع، أن "بعض الدول حاكمت أشخاصاً وشركات بتهم تقديم رشاوى لمسؤولين عراقيين كبار للحصول على عقد لصالح شركة ليتون اوفشور الأسترالية، فيما إلى الان لم تتم محاكمة الجهات المتورطة أو مثولهم أمام القضاء العراقي، فيما أن المتضرر الرئيس من هذه القضية هو العراق".
**********

تظاهرة ليلية في المثنى
تطالب بتحسين واقع الكهرباء
بغداد – طريق الشعب
تظاهر العشرات من أهالي قضاء الخضر جنوبي المثنى، مساء الثلاثاء، أمام مبنى مديرية توزيع كهرباء القضاء للمطالبة بتحسين واقع التجهيز وتحسين الفولتية وإنجاز المشاريع المتلكئة وفك الاختناقات.
وقال ممثل المتظاهرين محمد الجابري، لإذاعة محلية، ان التظاهرة تهدف لإيصال صوت أبناء القضاء لتحسين واقع تجهيز الطاقة الكهربائية، مشيرا إلى أن الأيام الماضية شهدت تراجعا في التجهيز فضلا عن تذبذب في الفولتية مما أدى الى تضرر الأجهزة الكهربائية.
وأضاف الجابري ان مطالبتهم ستستمر لحين إنهاء تلك المشكلة التي تتكرر في موسم الصيف.

**************

لجنتا العلاقات الخارجية والتعليم العالي في البرلمان تحسمان مناصب رئاستيهما
بغداد – طريق الشعب
انتخبت لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية، امس الأربعاء، النائب شيركو محمد رئيسا لها، والنائب ظافر ناظم سلمان نائباً لرئيسها والنائب إقبال عبد الحسين مقرراً، فيما صوتت لجنة التعليم العالي النيابية على النائب حسن المسعودي نائباً لرئيس اللجنة، وطه حمد أمين مقرراً لها.
وكانت نحو عشر لجان برلمانية، تمكنت في وقت سابق من انتخاب المرشحين للمناصب المماثلة، فيما تنتظر لجان أخرى التصويت على رؤسائها ونوابهم ومقرريها.

**************

المالية البرلمانية ونظيرتها الحكومية تختلفان في قانونية تحويل مبالغ إلى الإقليم قبل تسديده مبيعات النفط
بعد العيد.. وفد كردستاني "عالي المستوى" في بغداد لإنهاء الملفات العالقة
بغداد – طريق الشعب
اعتبرت اللجنة المالية البرلمانية، ان استمرار دفع المستحقات المالية للإقليم مخالفة صريحة لقانون الموازنة لعام 2019، الا ان وزارة المالية أوضحت ان تحويلها الأموال، كان وفقا لاتفاقيات سابقة بين حكومة حيدر العبادي والحكومة الكردستانية، فيما اتفق الطرفان على ضرورة الإسراع في حل الخلافات بين بغداد واربيل بالحوار والتفاهم.
ملفات عديدة

وذكرت الدائرة الاعلامية لمجلس النواب في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "اللجنة المالية بحثت في اجتماع برئاسة النائب هيثم الجبوري مع وزيري المالية والتجارة، مبيعات النفط المصدر من اقليم كردستان والمادة (10/ثانيا /ج) من قانون موازنة 2019 ومستحقات الفلاحين في اقليم كردستان ومفردات البطاقة التموينية، بحضور مدراء عامين في وزارتي المالية والتجارة ومدير عام شركة تسويق النفط (سومو) وعدد من اعضاء مجلس النواب".

مخالفة صريحة

واضافت، ان "اللجنة دعت في ختام الاجتماع، وزارة المالية الى احترام المادة (10ثانيا /ج) من قانون موازنة 2019 وتطبيقها وفق ما نصت عليه الموازنة، مؤكدة ان الوزارة خالفت تطبيق المادة المذكورة وان الاستمرار في دفع المبالغ لإقليم كردستان تعتبر مخالفة صريحة لهذه المادة".

اتفاقيات سابقة

ودعت اللجنة الى عرض الاتفاقيات المبرمة بين الحكومة السابقة برئاسة حيدر العبادي وحكومة اقليم كردستان بشأن النفط المصدر من الإقليم ورواتب الموظفين فيها على اللجنة للوقوف على طبيعة هذه الاتفاقات.
واعلنت اللجنة بانها "ستقدم تقريرا عما تمخض في الاجتماع من مناقشات وطرح رؤى مع وزير المالية الى مجلس النواب، فضلا عن تقديم تقرير آخر بشأن ما عرضه وزير التجارة بعد ورود الاجابات على الاسئلة التي طرحت في الاجتماع".
واوضحت، ان اللجنة ايدت عقد لقاء مع رئيس واعضاء اللجنة المالية في برلمان اقليم كردستان للتشاور بين الجانبين فيما يتعلق بمواضيع النفط المصدر من الاقليم ورواتب الموظفين.

مشاكل وأزمات عالقة

وترأس النائب الثاني لرئيس مجلس النواب بشير الحداد جانبا من الاجتماع، حيث اكد على وجود مشاكل وازمات عالقة بين الاقليم والمركز، داعيا وزير المالية الى حلها مع الاقليم وانهاء الازمات والمشاكل بين الجانبين عن طريق الحوار والتفاهمات.
واستنكر الحداد الاتهامات بحق الإقليم بسرقة النفط، مشيرا الى ان هذه الاتهامات غير حقيقية ولا تستند للواقع.

لقاء رفيع

من جانبه اكد وزير المالية فؤاد حسين ان جميع المبالغ التي تم تحويلها الى اقليم كردستان جاءت وفق المفاوضات مع رئيس الحكومة السابقة بزيادة حصتها وما نصت عليه مواد الموازنة لعام 2019.
وكشف حسين عن لقاء مرتقب على مستوى عال بين الحكومتين بعد عطلة عيد الفطر.

مستحقات فلاحي الإقليم

من جانبه، اعلن وزير التجارة محمد هاشم خلال الاجتماع عن رصد مبلغ 499 مليار دينار كمستحقات للفلاحين في اقليم كردستان وسيتم صرفها حال ورود موافقة رئيس الوزراء.
وتابع بيان الدائرة الاعلامية، ان "اعضاء اللجنة والنواب الحاضرين في الاجتماع قدموا ملاحظاتهم ومقترحاتهم، حيث دعا النائب فالح الساري عضو اللجنة، اقليم كردستان الى الالتزام بتصدير النفط وفق ما اتفق عليه في موازنة 2019، منتقدا الاتفاقات المبرمة بين حكومتي الاقليم والمركز بشأن تصدير النفط".
كما وتساءلت النائبة ماجدة التميمي عن السند القانوني لصرف مبالغ لإقليم كردستان، معتبرة اياها مخالفة لقانون الموازنة.
وطالبت التميمي بكشف مصير الديون المترتبة بذمة الاقليم للحكومة الاتحادية، داعية الى تقديم الحسابات الختامية منذ عام 2012.

وعود حكومية وبرلمانية

الى ذلك، اجتمع وفد من لجنة الزارعة في برلمان اقليم كردستان، امس الاربعاء مع نائب رئيس مجلس النواب بشير الحداد في العاصمة بغداد.
وعقب الاجتماع عقد حداد مؤتمرا صحفيا مشتركا مع اعضاء الوفد، قال فيه "تباحثنا مع الوفد بشأن المستحقات المالية للفلاحين في الاقليم اضافة الى الاوضاع المتوترة التي تشهدها مناطق في حدود كركوك وقضاء مخمور وطوز خورماتو وخانقين".
وأردف انه "اجرى مع الوفد مراجعة مفصلة عن المستحقات المالية للفلاحين في الاقليم اضافة الى اطلاعهم بشكل كامل على هذا الملف"، مشيرا الى ان "رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي وفي اجتماع مع الكتل الكردستانية حسم صرف تلك المستحقات والاموال موجودة وصرفها مسألة وقت وقد تستغرق اياما او اسابيع".
وتابع حداد ان "عبد المهدي وعد بزيادة حصة تسلم محصولي الحنطة والشعير من اقليم كردستان مع توفير مستلزمات الزراعة"، لافتا الى ان "المناطق المتنازع عليها مناطق ساخنة وتوجد حولها مشاكل جمة، وقد تحدثنا بشكل جدي ومفصل حولها مع عبد المهدي وسيتم حل هذا الامر".

***********

ص3
استقطاعات شهرية غير مبررة من رواتب المداخيل المحدودة

يشكو لفيف من الموظفين العاملين في المؤسسات الحكومية التابعة للدولة من الاستقطاعات الشهرية غير المبررة لرواتبهم، خاصة وانهم أصحاب رواتب متدنية، وهم من الدرجات الوظيفية السابعة وصولا الى الدرجة العاشرة، حيث تتراوح قيمة الاستقطاعات من ستة الى عشرة الاف دينار شهريا وهي مبالغ كبيرة قياسا مع اقيام رواتبهم الشهرية، في ظل ارتباطهم بالتزامات مالية عديدة واعالة عائلاتهم بتلبية متطلباتها المعيشية. مع العلم انهم من حملة بطاقة الماستر كارد وسبق ان تم استيفاء مبالغ كبيرة عند إصدارها اليهم، لهذا يتأملون من الجهات المعنية بالامر تخفيض الاستقطاع الى ثلاثة الاف دينار اسوة باستقطاعات حملة بطاقة الكي كارد، مع التقدير.

لفيف من الموظفين
عنهم عمار صباح حسن

*******
تراكم نفايات في حي الحسين بالمحمودية
يشكو سكنة حي الحسين في المحمودية من تراكم النفايات والازبال في عموم الشارع فضلا عن رمي الحيوانات النافقة والتي تفسخت بمرور الوقت، فانبعثت منها الروائح النتنة التي تزكم الانوف وتقزز النفس، وصارت مصدرا لانتقال وانتشار الامراض الوبائية التي تنقلها الحشرات المتجمعة عليها.
لقد عانى وما زال اهالي الحي يعانون كثيرا جراء التلوث الحاصل في المنطقة، هم واطفالهم القاصدين الى مدارسهم حيث يمرون بمحاذاة القمامة المتعفنة يوميا، مما يؤدي الى نفورهم واشمئزازهم من روائح الازبال والحشرات المتجمعة عليها.
مع العلم أنه سبق وان ناشد الاهالي بلدية المحمودية ولمرات عديدة سواء بالاتصال المباشر او عن طريق وسائل الإعلام ولا من مجيب فكل رمضان وهم متعايشون مع النفايات، فهل يصح حال كهذا؟
عليه اخيرا يتأملون الاستجابة هذه المرة لمطالبهم التي بحت اصواتهم من تكرارها اكثر من مرة من اجل تخلصيهم من النفايات واضرارها الصحية والبيئية.

لفيف من اهالي الحي
عنهم المواطن مفيد مدحت

******
همسة...
مَنْ يقرأ مَنْ يسمع مَنْ يتأمل؟

• قال القاضي في محكمة التحقيق المركزية المختص بنظر قضايا قسم مكافحة مخدرات بغداد الرصافة في تقرير نشرته صحيفة القضاء الصادرة عن مجلس القضاء الاعلى انه بالرغم من الجهود القضائية الاستثنائية في هذا الملف الخطير الا ان جرائم المخدرات في ازدياد بسبب غياب الردع وقلة الوعي وضعف امكانيات الاجهزة القائمة على مكافحتها كما يقول القاضي المشرف على قسم مكافحة مخدرات الرصافة. واضاف ان قسم مكافحة المخدرات لا يمتلك الامكانات الكافية لمكافحة مثل هذه الجرائم ووزارة الداخلية لا تدرك مدى خطورة استفحال وانتشار المخدرات فقد قامت بتجهيز قسم مكافحة المخدرات بعدد قليل من السيارات والتجهيزات اضافة لعدم توفير الابنية الكافية لمنتسبي الاقسام وعدم وجود مواقف نوعية للموقوفين في هذه الجرائم. وتابع ان اجراءات سلبية تكتنف عمل الداخلية منها فتح شعب امنية تابعة للاقسام الرئيسة أدت الى تشتت في العمل والواجبات في ظل هذه التجهيزات المحدودة. لافتاً الى ان اغلب تجار المخدرات هم من اصحاب النفوذ والعلاقات ويمتلكون دعماً من قوات غير منضبطة تابعة الى جهات متنفذة وبهذه التجهيزات لا يمكن تنفيذ اغلب اوامر القبض لا سيما الصادرة منها على التجار. مؤكداً ان وزارة الصحة لم تقم بدورها في انشاء المصحات النموذجية ليتم ايداع المتعاطين ومعالجتهم فيها. وعن اكثر المواد انتشاراً اكد قاضي محكمة التحقيق المركزية ان اكثر انواع المخدرات انتشاراً في العراق هي مادة الكريستال تليها الحشيشة مع انتشار الافيون والهيروين والكوكايين بقلة اضافة الى الانتشار الواسع للحبوب المخدرة المتمثلة بـ(صفر-1) والوردي والقبرصي والكيمادرين وغيرها. وتابع القاضي ان هذا الانتشار دخل في مفاصل الدولة والمجتمع كافة ليصل الى موظفي الدوائر الرسمية ومنتسبي الاجهزة الامنية بل في احدى الجرائم المعروضة امامي وصل انتشارها الى طلاب المدارس المتوسطة حيث يقوم مروج يستقل سيارة بالوقوف في باب المدرسة ليجهز مادة الكرستال ويذوبها ويبيع الشهقة (النفس) الواحدة بعشرة آلاف دينار.
فمن يقرأ ومن يتأمل هكذا تقرير يتميز بمنتهى الصراحة، بمنتهى الجرأة، بمنتهى الحرص على الشعب، نعم من؟ مَنْ مَنْ ؟ مَنْ؟

كفاح محمد مصطفى

*******
" طريق الموت" يحصد الأرواح
من البصرة إلى بغداد
البصرة - وكالات
يسميه الجميع "طريق الموت" وهو الطريق الممتد من البصرة إلى بغداد، واخير سجلت حادثة تصادم مروري عليه اودت بحياة خمسة أشخاص لعائلة واحدة من أهالي البصرة أثناء عودتهم من دفن جثمان والدتهم.
الحادث المفجع أيقظ عيون المعنيين حول حوادث الطرق بسبب تهالك الشوارع وغيرها، حيث اعلنت دائرة صحة محافظة ذي قار عن تسجيل 1775 حالة وفاة وإصابة جراء حوادث الطرق خلال الربع الأول من العام 2019.

احصائيات الضحايا

الاعلان جاء على لسان مدير عام دائرة الصحة وكالة عبد الحسين الجابري، الذي قال" ان هذا العدد يتضمن وفاة 102 شخص واصابة 1673 استقبلتهم ردهات الطوارئ في عموم المستشفيات".
الارقام الجديدة وحوادث الأعوام السابقة خلفت 1500 يتيم اغلبهم من ضحايا حوادث الطرق بحسب مسؤول مبرات التضامن الاسلامي في محافظة ذي قار محمد رضا الناصري، والذي طالب بتدخل حكومي في فرض تطبيق القوانين المرورية للحد من تزايد ضحايا الطرق. مدير دائرة طرق وجسور المحافظة عادل عبد الامير يوضح ان مقاطع الطريق ما بين حدود محافظتي ذي قار والمثنى في عهدة مديرية طرق المرور السريع في العاصمة بغداد والذي تنفذه شركتا اشور وحمورابي العامتين، وهما في المراحل الاخيرة من اكساء الذي يتطلب فرشه بطبقتين من أصل اربعة لذا لا يمكن فتحه امام سير المركبات والاحمال الثقيلة الى حين انهاء جميع هذه الاعمال.
الرادارات خطوة مهمة

مواطنون ومختصون طالبوا بضرورة نصب رادارات على الطريق السريع لفرض غرامات على المخالفين الذين يقودون مركباتهم بسرعة جنونية بهدف اجتياز المركبات وبالأخص الحمل والصهاريج منها.
بيد ان مدير مرور محافظة ذي قار العميد علاء طه ياسين قال "ان الدائرة لديها ثلاثة رادارات لتحديد السرعة موزعة على ثلاث طرق خارجية باتجاه محافظات البصرة والديوانية والكوت وهي تعمل ضمن توقيتات واماكن محددة يختارها الضباط العاملون عليها وقد رصدت الاف المخالفات للسرعة الشديدة وتغريم اصحابها ومضاعفتها عند تكرار المخالفة".
ويضيف ياسين ان "الطرق الخارجية، مسافاتها طويلة وتحتاج الى منظومة متكاملة من كاميرات المراقبة تربط عبر شبكة الانترنت للتعامل السريع مع المخالفات، ومشيرا الى "ان دائرته خاطبت مجلس المحافظة من اجل تخصيص مبالغ مالية لشراء ثلاث كاميرات مراقبة اخرى وهم في الانتظار".

السايد الواحد
يحصد الارواح

النائب الاول لمحافظ ذي قار عادل الدخيلي يؤكد ان طريق المرور السريع ذا الجانب (السايد) الواحد، يشكل تحديا كبيرا للأهالي بالنظر لتسجيل اعداد كبيرة من الضحايا طيلة السنوات الماضية، ومحملاً وزارة الاسكان والاعمار مسؤولية عدم انهاء هذا الملف".
وناشد الدخيلي رئيس الوزراء بالتدخل شخصياً من اجل متابعة موضوع الطريق الذي لم يكتمل حتى اليوم على الرغم من الوعود الوزارية خلال السنوات الماضية والتي لا تحسم هذا الامر.
يشار ان هذا الطريق يربط أربع محافظات هي ذي قار والبصرة والمثنى والديوانية، ويسجل مقطعه في حدود محافظة الديوانية حوادثاً سنويا، حسب قول مدير مكتب حقوق الانسان في المحافظة محمد البديري. ويؤكد على رصد ضحايا حوادث عديدة على الطرق الخارجية والتي خلفت 58 حالة وفاة و943 حالة اصابة.

التجاوزات على الطريق

محمد الاسدي مدير طرق وجسور محافظة البصرة يتحدث عن ان "جميع مقاطع طريق المرور السريع تقع ضمن حدود محافظة ذي قار والمحافظات المجاورة لها، تتعرض الى تجاوزات مستمرة على العلامات المرورية مما يسجل عدم التزام اصحاب المركبات بالسرعة المحددة لضعف او غياب دور اجهزة المرور في هذا الجانب"

استنفار للصحة
والدفاع المدني

دائرة صحة المثنى تكشف عن تسجيل مصرع 157 واصابة اخرين على الطريق الرابط مع محافظة ذي قار خلال العام الماضي 2018 وتؤكد نشرها مفارز للإسعاف الفوري للتعامل مع الحوادث المرورية بالسرعة الممكنة. فيما قال مدير دائرة الدفاع المدني في محافظة المثنى العميد محمد جاسم "ان مفارز الدائرة اسهمت في انقاذ واطفاء 25 حالة نتيجة الحوادث خلال العام الماضي والربع الاول من العام الحالي 2019 عبر نشر مفرزة للإطفاء والانقاذ ضمن هذا القاطع.

دعوات لفحص السائقين

الاحصائيات التي سجلتها دوائر محافظة المثنى دفعت مجلس المحافظة الى توجيه الدعوة لوزارتي النقل والصحة لإخضاع سائقي نقل الركاب بين المحافظات للفحص والتأكد من عدم تعاطيهم المخدرات او المواد المسهرة على الطرق الخارجية حسب حديث عضو المجلس عمار ال غريب.

مقترح لانشاء سايد ثالث

محافظ واسط السيد "محمد المياحي" قدم مقترحاً يقضي بإعلان طريق 160 باتجاه العاصمة بغداد للاستثمار وإنشاء جانب (سايد) ثالث للشاحنات وإعادة اكساء الطريق وبناء محطات استراحة وتأثيث الشارع بكل علامات المرور والعوارض الأخرى وإنشاء منظومة رادارات تنظم السرعة ومحطات وزن بعد ان سجلت المحافظة 400 حالة وفاة خلال العام الماضي 2018 ضمن حدود هذا الطريق.

*********
اكول...
نادرة " الاغاتي" في مؤسسة حكومية

غدت بعض الأساليب اللائقة من تعاملات اجتماعية وغيرها في بعض المؤسسات الحكومية من الأمور العجيبة وغير المألوفة في يومنا هذا، بالنظر لانتشار الفساد الإداري والمالي في مفاصل الدولة باختلاف تشكيلاتها الحكومية، وما عكسته من اثار سلبية على نفسية المواطن العراقي في تعامل بعضه البعض، حتى وجدنا نادرا من موظف في دائرة خدمية يستقبل المراجع البسيط ببشاشة وبـ "العيني والاغاتي" كما نقول بلهجتنا العراقية، او نجد موظفاً يسهل بعض الإجراءات الروتينية لمعاملتك الرسمية، بل ويشرح ما يستعصي عليك فهمه بسبب التشابك والارتباك بسير المعاملة والطلبات الكثيرة وربما الغريبة.
وعندما نجد موظفاً مبتسماً، الامر بالطبع، نراه مبهرا لان سياق عمل كهذا مع الأسف الشديد يعتبر عجيبا وشحيحا في اغلب الدوائر الحكومية ان لم اقل كلها، فقد سيطرت روح المصلحة الذاتية والمنفعة على مجمل العلاقات العامة وفي مقدمتها الدوائر ذات العلاقة المباشرة بالمواطن والتي تتعامل بأمور مادية كدوائر الضريبة والتسجيل العقاري ودوائر التسجيل المروري والبلديات وغيرها. ولذلك ربما تصيبنا الدهشة والاستغراب حين نشاهد موظفا ملتزما ومقتنعاً بكونه يخدم الشعب ووجوده في موقعه المهني ماهو الا تشريف لأداء واجبه بما يمليه عليه ضميره وتربيته.
لقد غدت الرشى من الأساليب المتعارف عليها لكن بمسميات عديدة منها " الاكرامية او الهدية" وبحسب اعتقادي ان معاملة المواطن لا تسير في مسارها الصحيح ولا تروج مالم يعطي المواطن ما قسمه الله لبعض الموظفين المعنيين بترويج المعاملة.
كل هذا تذكرته وانا أراجع واحدة من تلك الدوائر بين فترة وأخرى، فوجدت فيها موظفة تسلقت سلم الوظيفة من مسؤولة شعبة إلى مديرة دائرة بكل مهنية وامانة، وهي تتميز بأخلاق عالية يتوجب على كل موظف ان يتحلى بها وكل موظف يتصدى للخدمة العامة، بدءا بالمفردات التي تتعامل بها مع المواطن، حيث تكون رقيقة مثلا "اخوية، عيني، عمو" وغير ذلك من الكلمات المحببة للنفس والمطمئنة، بل تقوم بواجبها وتنجز المعاملة للمراجع بكل أصول قانونية ورسمية ودون مقابل مادي يذكر مع توجيهه الى الطرق الصحيحة والسليمة لسير المعاملة.
أجد من الاحرى بي كمراجع ومواطن ان اشير الى حالة كهذه، فهي موظفة عراقية تتميز بالوطنية، وانا أحيي وأهنئ المتفانية بعملها، واتمنى ان يحتذى بطريقتها وأسلوبها في التعامل مع المواطنين وإن تكون مثالا لكل موظفينا، انها مديرة التسجيل العقاري في حي الشعب التي جعلت من دائرتها وموظفيها مثال يحتذى به في النزاهة والشفافية والوطنية.

فلاح المعروف

***********
مواساة..
• ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة الشخصية الوطنية والاجتماعية المرحوم مهدي كاظم الطائي الشقيق الأكبر لرفيقنا النصير علي مالية. تتقدم اللجنة التنفيذية لرابطة الانصار الشيوعيين العراقيين باسمها وباسم جميع الانصار لرفيقنا ابي اوس ومن خلاله لجميع أفراد عائلة الفقيد وأصدقائه ومحبيه بخالص تعازيها القلبية على هذا المصاب الجلل. للفقيد مهدي كاظم الطائي الذكر الطيب ولاهله وذويه الصبر والسلوان.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المنصور/ محلية الكرخ الاولى الرفيقة مديحة كرم الوتار (ام عمار) في وفاة شقيقها الرفيق الدكتور غازي كرم الوتار اثر مرض عضال لم يمهله طويلا، الذكر الطيب للفقيد وللرفيقة ام عمار والعائلة الكريمة الصبر والسلوان.

*******
مستشفى الطفل المركزي في الاسكان يفتقر الى ابسط المستلزمات

في الأيام الأخيرة الماضية قصدت مستشفى الطفل المركزي في منطقة الاسكان ببغداد ، مصطحبا ابني البالغ من العمر ١٢ سنة بسبب تدهور حالته الصحية، وبعد المعاينة والفحص تبين انه مصاب بالتهاب الزائدة الدودية الامر الذي يتطلب عملية جراحية عاجلة ، وبناء على استشارة الطبيب المختص ادخل الى الردهة الثانية جراحية الأطفال في الطابق الرابع، وحقا هالني ما شاهدت من مناظر مؤسفة في الردهة التي تفتقر لوجود أجهزة التبريد، كذلك لا توجد مراوح وغيرها ، والانكى من ذلك لاتوجد على الاسرة الخاصة بالمرضى وسائد او اغطية "بطانية".
وخلال الوقت الذي استمر قبل وبعد اجراء العملية، عانينا الامرين بسبب الأجواء الحارة لغياب وسائل التكييف بالإضافة الى الوضع المأساوي للردهة والاسرة وغيرها.
اسأل وزارة الصحة الجهة المعنية بالامر هل يصح ذلك، في مستشفى للطفل وفي بلد يعد من اغنى بلدان العالم؟

المواطن / خير الله كاظم جاسم

**********
خريجو المعاهد الفنية يطالبون برفع التسكين عن درجاتهم الوظيفية
على الرغم من المناشدات الكثيرة والشكاوى التي تقدم بها موظفو بعض الوزارات من خريجي المعاهد الفنية حملة شهادة الدبلوم، برفع التسكين عن درجاتهم الوظيفية عند الدرجة الرابعة وجعله في الدرجة الثانية كما كان معمولاً به سابقا، الا ان وزارة المالية تصر على تهميش هذه الشريحة من خلال القرار الجائر الذي اصدرته، والقاضي بتسكين درجتهم عند الدرجة الرابعة، اما حملة شهادة الابتدائية والمتوسطة فيتم التسكين عند الدرجة الخامسة، وحملة البكالوريوس يكون عند الدرجة الاولى.
ويوصف هذا القرار بغير العادل والمجحف، حيث ان حملة شهادة الابتدائية قريبين جدا من حملة شهادة الدبلوم، في حين يوجد فرق كبير بينهم وبين حملة شهادة البكالوريوس، مع العلم ان الفرق بين شهادة الدبلوم والبكالوريوس هي سنة واحدة فقط، فشهادة الدبلوم تعتبر تقويمية بثلاث سنوات بعد الإعدادية، أضف الى ذلك ان المعاهد اصبحت مرتبطة بالجامعة التقنية، وللتأكيد اقول، ان قرار مجلس الوزراء الذي اقر قبل قرار وزارة المالية، يقضي بتسكين حملة الدبلوم الفني عند الدرجة الثانية.
كما اشير الى غبن اخر غير تسكين الدرجات وهي المخصصات، حيث تحتسب مخصصات هندسية للمهندسين وتبلغ (50 في المائة) في حين لا توجد اية مخصصات لخريجي المعاهد الفنية خاصة ذوي الاختصاص الهندسي، علما ان عملهم يوازي عمل المهندسين في مشاريع الاعمار والبناء.
لذلك يطالب خريجو المعاهد انصافهم واستمرار تدرجهم الوظيفي الى الدرجة الثانية كما كان معمولاً به سابقا، واسوة بوزارات اخرى استثنيت من هذا القرار، وان تصرف لهم مخصصات هندسية او فنية، من اجل انصاف تلك الشريحة المهمة والتي تعتبر كوادر وسطىة ولها دورها في البناء والاعمار لما تقدمه من اعمال ماهرة وفنية بخبرات أكاديمية وعملية يعتمد عليها.

عامر عبود الشيخ علي
**********

ص4
حرب تصريحات مستمرة بين طهران وواشنطن

طهران – طريق الشعب
صرح مدير مكتب الرئيس الإيراني، محمود واعظي، أمس الأربعاء، بأن مبادرة بعض الدول للتوسط بين طهران وواشنطن لا تعني قبول طهران بالتفاوض مع الولايات المتحدة الأمريكية". وقال واعظي في تصريحات صحفية تابعتها "طريق الشعب"، أن "وساطة الدول المختلفة بين طهران وواشنطن لا تعني قبولنا التفاوض مع أمريكا"، مشيرا الى أنه "في حال استمرار المسؤولين الأمريكيين في سياستهم الحالية في الضغط الاقتصادي، فلن يكون هناك معنى للمفاوضات في مثل هذه الظروف". من جهته، ذكر وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة، باتريك شاناهان، في مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن هدف الإدارة الأمريكية من تعزيز وجودها العسكري في الخليج العربي هو ردع إيران وليس خوض حرب ضدها. وقال شاناهان، أن "إيران إذا قامت بهجمات ضد المصالح الأمريكية في الشرق الأوسط، فسوف تتألم كثيرا"، موضحا بأن ادارة ترامب تسعى الى ردع إيران وليس الى إشعال حرب ضدّها".

********
تظاهرات حاشدة في التشيك تطالب باستقالة رئيس الحكومة ووزيرة العدل

براغ - وكالات
تظاهر آلاف التشيكيين، أمس الأول، للأسبوع الرابع على التوالي احتجاجا على وزيرة العدل، ماري بينيسوفا، التي يخشون أن تؤثر على قضية جنائية ضد رئيس الوزراء أندريه بابيش، مطالبين باستقالة الاثنين عن مناصبهم.
ونقلت وكالات الانباء عن منظمي الاحتجاجات قولهم بأن "التصريحات والتصرفات السابقة للوزيرة بينيسوفا، تشير إلى دعمها لبابيش، الملياردير الذي تحول إلى السياسة والذي يواجه اتهامات باستخدام مليوني يورو من أموال الاتحاد الأوروبي بشكل غير قانوني قبل عشر سنوات عندما كان من أباطرة رجال الأعمال، فيما ينفى بابيش هذه الاتهامات". وتجمع الناس في وسط العاصمة براغ، مع تزايد عدد المشاركين الذين قدر المنظمون عددهم بـ 50 ألفا، ليتجاوز بذلك عدد المشاركين في الاحتجاجات السابقة والذي بلغ زهاء 20 ألفا، ولوح المحتجون بأعلام التشيك والاتحاد الأوروبي، ولافتات كتب عليها "لا يمكنك خرق العدالة" و"أشعر بالخجل من رئيس وزرائي".
********
الجبهة الديمقراطية الفلسطينية والمنبر التقدمي البحريني يدعوان الى مقاطعة قمة البحرين الاقتصادية والتنديد بصفقة القرن المشبوهة
متابعة – طريق الشعب
حذرت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، والمنبر التقدمي البحريني، مؤخرا، من خطورة الدعوة الأمريكية لقمة اقتصادية في العاصمة البحرينية، المنامة، في إطار الإعلان عن الجزء الأول من صفقة ترامب لتصفية المسألة الوطنية الفلسطينية وشطب الحقوق الوطنية المشروعة، وفيما دعا الجانبان الى مقاطعة هذه القمة المشبوهة، اوضحت الحكومة الفلسطينية بأنها ستتعامل مع من يحضر الى القمة، على انه مواطن يتعاون من الولايات المتحدة واسرائيل على حساب القضية الفلسطينية.

مقاطعة القمة

طالبت الجبهة الديمقراطية، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، القيادة الفلسطينية الرسمية بضرورة "إعلان قرار واضح برفض قمة المنامة، واعتباره قراراً وطنياً ملزماً لكل الفلسطينيين، سياسيين ورجال أعمال واقتصاديين وخبراء، لإغلاق الطريق تماماً أمام محاولات اللعب على التمثيل الفلسطيني في القمة"، مشيرة إلى إن "الحديث عن مؤتمر اقتصادي تحضيراً للسلام، ما هو إلا مجرد أكاذيب وادعاءات زائفة، فالسلام الحقيقي لا يقوم مع بقاء الاحتلال، بل يقوم على الانسحاب الإسرائيلي الكامل من الأراضي العربية المحتلة لعدوان 67، الاتجاه نحو تقرير المصير لبناء دولة عاصمتها القدس، على حدود 4 حزيران 1967، وحل قضية اللاجئين".
وحذرت الجبهة أن "تتحول عواصم بعض الدول العربية إلى منصات لاستكمال إطلاق عناصر صفقة ترامب، التي، نفذ ما لا يقل عن 70 في المائة من بنودها"، داعيةً الدول العربية إلى "اتخاذ موقف واضح وصريح، ضد الصفقة".

موقف بحريني

من جهته، أعلن المنبر التقدمي في البحرين، أن "خطة السلام، المزعومة هي صفقة وضعت بالتواطؤ بين الإدارة الأمريكية المنحازة للصهيونية ورئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو.
وأشار المنبر الى أن "القرار اتخذ بمعزل عن السلطة الفلسطينية، ومخالف لإرادة الفلسطينيين، من خلال مقايضة رخيصة يراد بها طمس الهوية الوطنية لقاء وعود براقة باستثمارات واسعة النطاق وأعمال للبنية التحتية، وتجاهل الحقوق التي ناضل من أجلها الشعب الفلسطيني وفي مقدمتها إقامة دولته الوطنية المستقلة على أرضه".
وأوضح بحسب بيانه، اهمية "رفض إقامة هذه الورشة في البحرين، وضرورة ابتعاد المملكة المعروفة بموقفها المؤيد لحقوق الفلسطينيين، عن هذه الصفقة، وعدم الاستجابة لاستضافة هذه الورشة احتراما لمشاعر المواطنين البحرينيين ولمزاج الشعوب العربية، وتقديراً للأهمية القومية للقضية الفلسطينية كركيزة مستقرة في الثقافة الوطنية لهذه الشعوب، والنأي ببلادنا عن تبعات صفقة القرن المشبوهة بكافة تجلياتها".
وأعلنت الحكومة الفلسطينية انه لن يكون تمثيلا فلسطينيا في الورشة بالمنامة، وأنها ستتعامل مع كل فلسطيني يشارك على انه متعاون مع الولايات المتحدة وإسرائيل.
وذكر كبير المفاوضين الفلسطينيين، صائب عريقات، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "هدف السلطة هو إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967 والتي تجلب حلا عادلا وعاصمتها القدس الشرقية".

*******
الشيوعي المصري والتقدمي الكويتي يرفضان التصعيد الأمريكي في الخليج
ويحذران من تداعيات الموقف
متابعة – طريق الشعب
أكد الحزب الشيوعي المصري، والحركة التقدمية الكويتية مؤخرا، رفضهما التصعيد الأمريكي في منطقة الخليج، فيما حذرا من تداعيات التصعيد وتحويل منطقة الخليج الى ساحة للقتال والنهب والابتزاز.
وقال الشيوعي المصري، في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أن "تصعيد واشنطن ضد إيران وتكثيف تواجدها العسكري في الخليج يأتي لتحقيق أهداف استراتيجية، أهمها إعادة الهيبة والنفوذ الأمريكي المتراجع، والتمهيد لقيام ما أسمته، تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي، أو ما عرف إعلامياً بالناتو العربي".
ولفت البيان إلى، إن "إسقاط حكم جماعة الإخوان في مصر، وانتصار العراق وسوريا على الارهاب، اربك الحسابات الأمريكية، وجعلت ترامب يأتي بمخطط جديد يهدف الى تحويل الصراع العربي التحرري ضد إسرائيل إلى عداء لإيران"، مشيرا إلى ضرورة "رفض التصعيد والتهديد بالحرب ضد إيران، وعدم الانخراط في تحالف الناتو العربي، واتخاذ خطوات عملية بإعادة العلاقات الدبلوماسية المصرية السورية إلى طبيعتها الكاملة، والضغط لإعادة سوريا إلى مقعدها في جامعة الدول العربيةً، ورفض صفقة القرن الأمريكية، وتكثيف الدور المصري في إنهاء الانقسام الفلسطيني، فضلا عن تقوية علاقات مصر الدولية والإقليمية، وإزالة كافة القيود على الأحزاب والقوى الوطنية المصرية".
من جهتها، أعلنت الحركة التقدمية الكويتية، مؤخرا، أنه لا يمكن تجاهل حالة التوتر التي تعيشها المنطقة والعقوبات الأمريكية الجديدة على إيران.
وأشارت في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، الى "خطورة التصعيد الأمريكي العسكري ودق طبول الحرب من جهة والضغط السياسي من جهة أخرى باتجاه فرض اتفاق نووي جديد على إيران، فيما تقابله الأخيرة بالمزيد من الاستعدادات العسكرية"، مبينة بأن "الإمبريالية الأمريكية، تلجأ إلى الحروب عندما تشتد أزمتها، وأن رئاسة ترامب تمارس أفعالاً متهورة غير مسبوقة من الضغوط الفجة والابتزاز الوقح والاندفاع المنفلت لفرض إملاءات على الدول الأخرى"، فيما حذرت من "تحول الخليج الى ساحة للحرب والابتزاز ونهب ثروات الاوطان العربية".

********
الصين تتهم الولايات المتحدة
بإفشال الاتفاق التجاري بين البلدين
بكين - وكالات
أفاد السفير الصيني لدى أمريكا، سوي تيانكاي، أمس الأربعاء، بأن واشنطن قامت مرارا بتغيير موقفها فجأة، وأفشلت اتفاقات كانت متعلقة بإنهاء النزاع التجاري بين البلدين.
وندد السفير تيانكاي، خلال مقابلة مع "فوكس نيوز" الإخبارية، تابعتها "طريق الشعب"، بـ"الدوافع السياسية لقرار البيت الأبيض بمنع نقل أو بيع التكنولوجيا الأمريكية لعملاق الاتصالات الصيني هواوي"، مشيرا الى أن "إدارة ترامب هي المسؤولة عن فشل التوصل الى اتفاق، وبعد مراجعة عملية المحادثات التجارية بيننا في السنة الأخيرة، يتضح أن الجانب الأمريكي هو الذي قام أكثر من مرة بتغيير موقفه فجأة وخرق الاتفاق المبدئي الذي تم التوصل اليه".
وأوضح السفير الصيني، أن "بلاده تبقى على استعداد لمواصلة المحادثات مع الأمريكيين للتوصل إلى نتيجة، وأن بابهم ما يزال مفتوحا".
وتزعم الولايات المتحدة أن هنالك علاقات بين هواوي والجيش الصيني، واتخاذ الشركة وسيلة لأنشطة تجسس صينية.
واندلع النزاع التجاري مجددا بعد أن أصدر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تعليمات للبدء بفرض رسوم على البضائع الصينية بقيمة 300 مليار دولار سنويا، فيما ردت بكين بالمثل بعد ثلاثة أيام وقالت إنها ستزيد الرسوم على ما قيمته 60 مليار دولار من الصادرات الأمريكية اعتبارا من بداية حزيران القادم.

*******
قطر تصدر قانونا للجوء السياسي وتُحدد الفئات المشمولة به
الدوحة - وكالات
أصدر مجلس الوزراء القطري، أمس الأربعاء، قرارا يحدد الفئات التي لها الحق في طلب اللجوء السياسي لديها، كما كشفت عن المزايا، التي يتمتع بها اللاجئ السياسي.
وأوضح القرار المنشور في الجريدة الرسمية القطرية، والذي حدد إجراءات وشروط طلب اللجوء في البلاد، واطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "خمس فئات يحق لها طلب اللجوء السياسي، وهم الحقوقيون، ومراسلو وسائل الإعلام المرئية والمكتوبة، والأشخاص الذين ينتمون لأحزاب سياسية أو طوائف دينية أو أقليات أثنية، والكتاب والباحثون، والمسؤولون السابقون أو الحاليون، شريطة تعرضهم للملاحقة أو التهديد بالسجن أو التهديد أو الاضطهاد بسبب مواقفهم"، منوها على أن "اللاجئ تكون له مزايا وواجبات، بينها استقدام زوجته وأفراد أسرته من الدرجة الأولى، وعدم البقاء خارج البلاد لأكثر من 6 شهور متواصلة".
وأشار الى "ضمان حق اللاجئ السياسي في الحصول على إعانة مالية شهرية بحد أدنى 820 دولارا له و220 دولارا لزوجه ولكل ولد من أولاده ممن لم يبلغوا سن الـ18، لحين توافر فرصة عمل له، فيما يسمح له بالعمل في الدولة، باستثناء الوظائف التي تتعلق بأمن البلاد، ويكون له الحق في توفير السكن له وتلقي الرعاية الصحية والتعليم، والحصول على وثيقة سفر".

**********
عنف وضحايا مع إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية في إندونيسيا
جاكرتا - وكالات
أعلن حاكم العاصمة الإندونيسية جاكرتا، أنيس باسويدان، أمس الأربعاء، إن ستة لقوا مصرعهم، وأصيب 200 آخرون في اضطرابات بالعاصمة، بعد أن أكدت اللجنة الانتخابية أن الرئيس جوكو ويدودو فاز بالانتخابات التي أجريت في الشهر الماضي.
وقال باسويدان، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أنه "حتى الساعة التاسعة من صباح (اليوم)، كان هناك 200 مصاب نقلوا إلى خمسة مستشفيات"، مبينا بأن "عدد القتلى ستة اشخاص، وأن المستشفيات تجري تشريحا للجثث لتحديد سبب الوفاة".
وأفادت وكالات الأنباء المحلية، بأن "الشرطة الإندونيسية استخدمت الغاز المسيل للدموع، لتفريق محتجين في وسط جاكرتا، بعد تجمع حاشد، عقب النتائج الرسمية، أنتهى بشكل سلمي، ولكن الشرطة أطلقت الغاز عليهم، بعد أن القى بعض المحتجين ألعابا نارية ومقذوفات على قوات الأمن ومكافحة الشغب، في شارع رئيس بالعاصمة، حسبما أظهرت لقطات تلفزيونية".
من جهتها، أكدت المفوضية العامة للانتخابات صحة الإحصاءات غير الرسمية التي أجرتها مؤسسات خاصة لاستطلاعات الرأي، والتي أفادت بحصول ويدودو على 55.5 في المائة في انتخابات الرئاسة التي جرت في 17 نيسان، مقارنة مع 44.5 في المائة حصل عليها منافسه برابو سوبيانتو"، فيما أعلن مدير الشؤون القانونية في حملة برابو الانتخابية، أنه سيطعن في النتيجة أمام المحكمة الدستورية.

*************
بعد أن تعثرت المفاوضات بين الفرقاء
الشيوعي السوداني يدعو الى قطع الطريق على الانقلاب العسكري والمعارضة تتجه نحو الإضراب العام في البلاد
الخرطوم – طريق الشعب
أعلن المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوداني، مؤخرا، بأن المجلس العسكري اتضحت نواياه بالتمسك بالحكم خلال جولة المفاوضات التي قامت بها المعارضة معهم، مجددا ثباته تجاه القضايا المصيرية وحرصه على الالتزام بمواثيق اعلان قوى الحرية والتغيير وقطع الطريق على الانقلاب العسكري واختطاف السلطة من الشعب، وفيما أفاد عضو اللجنة المركزية للحزب والقيادي في المعارضة، صديق يوسف، إن أكبر تنازل يمكن أن يقدم في المفاوضات، هو قبول 6 مدنيين و 5 عسكريين في المجلس السيادي، دعا تجمع المهنيين السودانيين الى الاضراب العام في البلاد بعد تعثر المفاوضات الاخيرة.
تعنت عسكري

وقال الحزب في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، إننا "في الحزب الشيوعي السوداني، ظللنا نؤكد على موقفنا من قضايا البلاد المصيرية التي تؤثر على مسار الثورة المجيدة وهدفها الأساسي في الحكم المدني الديمقراطي، ورفض الانقلاب والحكم العسكري"، مبينا بأن "الحزب ورفاقه حريصون على الالتزام بالمواثيق التي وقع عليها مع قوى الحرية والتغيير ومواصلة الثورة حتى تحقق أهدافها، وأن هذا الانقلاب العسكري مرفوض من المجتمع الدولي والإقليمي اللذين أشارا إلى اتخاذ عقوبات ضد السودان في حالة استمرار الحكم العسكري، وكذلك ضد الأشخاص الذين يعرقلون سير عملية انتقال السلطة للحكم المدني".

مواصلة الاحتجاج

وأردف بحسب بيانه، أن "المفاوضات التي جرت بين المعارضة والمجلس العسكري، أوضحت تعنت الأخير، وتمسكه بأن تكون له أغلبية ورئاسة في مجلس السيادة، مؤكدا على "موقفه المبدئي من حصول الأغلبية والرئاسة المدنية في مجلس السيادة للقوى المدنية، وعدم القبول بأي تراجع عن هذا الموقف الذي تدعمه جماهير الشعب".
ونوه إلى أهمية "مواصلة النضال اليومي من أجل الحكم المدني ووقف الحلقة الشريرة من الانقلابات العسكرية التي دمرت البلاد، وذلك من خلال تصعيد الاعتصامات في العاصمة والأقاليم، وتصعيد النشاط الجماهيري بالمواكب والتظاهرات والاضرابات والوقفات الاحتجاجية، والاستعداد للقيام بالإضراب السياسي العام والعصيان المدني".
لا تنازلات

من جهته، أعلن القيادي البارز في الاحتجاجات وعضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني، صديق يوسف، إن "أكبر تنازل يمكن أن نقدمه كقوى حرية وتغيير حول المجلس السيادي هو 6 مدنيين و5 عسكريين ورئاسة دورية في المجلس السيادي".
وكشف صديق يوسف، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "المجلس العسكري يرفض تماماً الأغلبية المدنية في التشكيل السيادي ويصر على الرئاسة طوال الفترة الانتقالية"، مضيفا بأن "موقفهم الأساسي كان ٧ مدنيين و٣ عسكريين ورئاسة مدنية، بينما تمسك المجلس بـ ٧ عسكريين و٣ مدنيين ورئاسة عسكرية"، فيما أوضح بأن "الخلاف حول من يرأس المجلس السيادي ما زال قائماً، ويصر المجلس العسكري الانتقالي) على أن يكون الرئيس من الجيش".
إضراب عام

في الأثناء، دعا قادة المعارضة السودانية، أمس الأول، أنصارهم إلى الإضراب العام بعد الوصول إلى طريق مسدود في المحادثات.
وقال تجمع المهنيين السودانيين في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "من أجل تحقيق النصر الكامل، فإننا ندعو إلى مشاركة ضخمة في إضراب سياسي عام"، مشيرا الى انتهاء جولة "التفاوض بين قوى إعلان الحرية والتغيير والمجلس العسكري، ويمكن القول بكل وضوح إن المجلس العسكري لا يزال يضع عربة المجلس السيادي أمام حصان الثورة".
يُذكر أن الجانبين أكدا في بيان مشترك أن النقطة الرئيسة للنزاع المتبقي تتعلق بنصيب ممثلي الجيش والمدنيين في المجلس ومن سيكون رئيس الهيئة الجديدة، خلال جولة المفاوضات الأخيرة بين الطرفين التي بدأت يوم 19 من أيار الجاري لتصل إلى طريق مسدود بعد يومين.

************

ص 5

المطلق والمولد من الابوذية
في نقد الشعر الشعبي العراقي

علوان السلمان
الادب تعبير عن فلسفة الوجود وصراعات النفس الانسانية.. لافراغ شحنة تتعلق بموقف .. والابوذية بابياتها وقفلها يغلب عليها الحزن والبكاء وبث اللوعة والالم والمعاناة مع مبالغة في وصف المشاعر والاحاسيس..
العشـگ ياناس للعشاگ يدها
اشحلاتك يانكش بجفوف يدها
احبها ابيوم ابوها ابظهر يدها
او تحبني ابيوم ابوي ابظهر ابيه/ ص379
انها باب من ابواب الابداع الشعري الممتد بجذوره المتشابكة واعماق التاريخ ..اذ كتبت اولا بالفصحى معتمدة الطباق مرة والجناس اخرى..
وهبت القلب مـقـرونا بروحي
لسمراء تمـادت في جروحي
زادت في الجفا حزني ونوحي
فكان الصـد للغـيـر سجـيـة
وقول آخر في الجناس..
منية النفس كفاها كفاها
يتوق الورد للعطر كفاها
اذا ما أومأت يوما كفاها
يصار الصخر ازهارا شذية
ثم استقرت شعبيا مع ميل الى استعمال الجناس الذي يعني (تشابه الالفاظ في النطق واختلافها في المعنى).. كقولنا..
سناها للـبـدر يشبـه وسنـها /عمرها
عقيق او برد بشـفاها وسنها / السن
اود عيني ابسبب عافت وسنها / النوم
والوم اعله العگل چـي ثبت ليه
وبذا صارت شكلا فنيا ينظم على بحر الوافر (مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن) وتتكون من اربعة اشطر ثلاثة منها بجناس واحد والرابع القفلة الذي ينتهي بـ(يه) كما في (ابيه ـ سجيه ـ شذيه..)..
ويعد علي الخاقاني اول من صنف الابوذية الى مطلق (ينظم دون النظر الى غيره من الشعر.. ) والتي تنطلق مصورة ذات الشاعر حسا وخيالا .. كما مر آنفا..
ومولد (وهو الذي يأخذ جناسه من كلمة في بيت فصيح ويضمن معناه..) لذا فهو يعتمد افكار الاخرين من شعراء الفصحى ويبني عليها ابوذيته كما في قول الشاعر..
ذلولي ما يجـد السـير ضلعـاي/ تعبان
انتخوا عني او مد البصر ضلعاي/ العجاج
مثل كسر الزجاج انكسر ضلعاي/ الضلع
ابد ما يرهم التجـبـيـر بـيه
وهذا مولد من قول الشاعر:
ان القلوب اذا تنافر ودها مثل الزجاجة كسرها لا يجبر
بعد ان جمع علي الخاقاني منها آلاف الابيات نتيجة تنقله في مناطق الفرات الاوسط والجنوب معاقل الابوذية في العراق.. وقيل ان اول من نظمها تامة مجنسة موزونة حسين العبادي حين خاطب زوجته :
ترف بهواك من مثلي ولهدوم
ابثناياها الخـلل بين ولـهدوم
أمل الفرس لو كبرت والهدوم
اشبصرك برذعة النامت عليه
ومن انواع الابوذية المشط اذ فيها تتداخل مجموعة من الابوذيات فتشكل كل واحدة باشطرها الثلاث بيتا واحدا ومن ثم القفل كما في قول احدهم..
همت عطشان يم جرفه وردنـي/ ارجعني
وتالي اسموم من هجره وردنـي/ سقاني
دمعـتي بلـلت زيـجـي وردنـي/ ردن الثوب
ابشرك حبها غفل روحي صـدلها/ صادها
او علي حسرتي ابكل وادي صدلها/ صدى لها
عله حالي التـفت كتـلـه صـدلها/ انظر لها
لا منـي سمـع شكـوى ولا حـن/ حنان
احلفت ما طـخ اله راسي ولا حـن/ احني
ايـام الجـفـه حـلـن ولا حـن/ ظهرن
العطـش اهون ولا منته عليـه
وهناك الابوذية السداسية التي تتكون من ستة ابيات خمسة بجناس والسادس القفل.. والمطشر(المنثور) (ذو المقاصير).. اذ الشطر الثالث يتضمن عدة تفعيلات تشكل صورا شعرية لغرض الاطالة واضفاء الجمالية.. كقول الشاعر حسين العبادي:
حجت والدر تناثر منشفتها
شهيت اوتاه عكلي منشفتها
(لاهي النار)
(لاهي النور)
(لا هي الطير فوك اوكور)
(لاهي النازله امن بحور)
ولا هي اللبسوها منشفتها
بلوه او غضب من رب البرية
وهناك المطرز (المضمن) الذي فيه الصنعة واضحة.. اذ يبدأ كل شطر بحرف من حروف اسم شخص ما كما في قول الشاعر هاشم الفريجي:
هله ابطبتك يناهي يـوم طبـيت (الـهاء)
انا لجلك جثير ادمـوع هلـيت (الالـف)
شكول اعله الفرح بجفاك هليت (الشين)
مريض اموسد افراش المنيـة (الميـم)
وللشاعر البناء القيسي في الابوذية المقطع :
(ها نار) الكلب (ها سرت) هاجت
( ها باريـت ) ها (لظعون) هاجت
(هـا تمـدح) بنا (هـا تـذم) هاجت
(ها ترحـم) او (هـا تظـلم) عليه
والدكتور هاشم نعمة غالي الفريجي في كتابه (نقد الشعر الشعبي العراقي) الابوذية / اولا.. يعد دارسا تحليليا وموثقا تاريخيا.. اذ فيه يدرس تاريخ الادب الشعبي العراقي عموما والابوذية خصوصا متناسيا اغراضها واطوارها.. ثم يعرج على الجناس وتأثيره على القافية مع ذكر ما يقارب مائتين وتسعين بيت ابوذية لعدد من كتابها ابتداء من (حسين العبادي ومرورا بالحاج زاير وابو معيشي وعبدالصاحب الحلي وكاظم آل منظور وكاظم السلامي وعبدالرحمن البناء والحاج غانم المطيري والحاج زاير الدويج والحاج مرهون الصفار وحسن الظالمي وجواد الطالقاني والشيخ عبدالامير الفتلاوي وعبدالرزاق السامرائي وحسين الكربلائي وعبدالسادة العلي العماري وعبدالحسن المفوعر والشيخ خزعل وغيرهم... والتي تضمنت اشارات شعرية تفرض حضورها البليغ لتفتحها على موسيقى هادئة ومضامين انسانية ومعان سامية توزعت في اغراض مختلفة.. فكانت مقاطع شعرية محملة بنفس شاعرية متحولة من الذاتية الى الموضوعية حاملة صورا.. وكاشفة عن اخيلة بعيدة المدى.. كما في قول احدهم:
ثلاثـة والثـلاثـة بسم واحد
او واحد ما يعرف اهموم واحد
واحد بالسما اوبالارض واحد
او واحد غاد بـديار الـوطـية
فجناس الابوذية مفرد وبنفس المعنى (واحد) وهذا البيت في الالغاز اذ يسأل عن ثلاثة اشياء لها نفس الاسم. فواحد في السماء(برج الميزان) والاخر في الارض (الميزان) والثالث في (ديار الوطية) اي القبر وهو ميزان الاعمال..
فضلا عن لغة سهلة ممتنعة مع ايحاءات ذكية ورموز ولقطات عاطفية واحساس متفتح.. يبهج النفس ويبهرها.. فالشاعر عندما يكتب عواطفه يفجرها بركانا من العواطف الانسانية الممتلئة بالدفء والحنان..
وحك امخدرات الحـجب بحـيار / حجر
عليك الكلب يا محبـوب بحـيار / بحيرة
لون كل جلب يعوي ارميه بحيار / حجارة
خلص ياصاحبي احيار الوطيـة /332
وهذا مستل من البيت الشعري القائل:
لو كل كلب عوى القمته حجرا لاصبح الصخر مثقالا بدينار
فالابوذية تعالج قضايا الانسان وهمومه بنغمة الحزن الطابع الذي يعكس الحالة النفسية للشاعر.. والشوق والحنين.. اضافة الى امتزاجها بالاحتجاج والرفض.. فكان كل حرف فيها مصباحا يشع.. وكل رمز اداة ..
راسي امن الهضم صارت وشيبي
ريت ابـعار عيـرتـني وشيـبي
ابشعـر راسي تـعيـرني وشيبـي
او وقار الشيب بيه ما درت هيه /152
فالشاعر يصور خوالجه الذاتية تصويرا سرديا معتمدا الحركة والحدث والحوار الداخلي (المونولوج) عبر نشر الصور الفنية التي يدركها الحس باستعماله تشبيهات بديعية تكشف عن مقدرة شعرية ذكية بانتقاء الشاعر الفاظه ومفرداته ليعيد بناء الصورة بتعابير شفيفة ذات معنى.. فيمنح متلقيه متعة الشعر ..كون البناء الشعري هو اداة الشاعر للتعبير عن احاسيسه وعواطفه.. باعتماد التشابيه الحسيه والنظرة الواقعية للحياة والاشياء والتوحد معها..
فالمقاطع التي انتخبها المؤلف مثقلة بالافكار المتمثلة فنيا بصياغة مضامينها صياغة تقتضي المنطق والعقلانية التي تفضي الى انسانية هذه المضامين.. فصورها تعتمد بناء فنيا يدلل على وعي الشاعر الذي استطاع عبرها من الموازنة بين الحسي والذهني والسير في اعماق نفسه وفق رؤية خاصة.. وطريقة تعبير مواكبة لواقع يعيشه الشاعر..
نويت امحيك من بالي وهملك
دليلي بعـد ما رفـلك وهمـلك
جنت سابح انوحنلك وهمـلك
تركتك من شفت ذاتك رديه /ص393
لقد كانت انتقاءات الفريجي نماذجا امتلكت تماسكها ووحدتها الفنية بجناساتها.. وصدق تجربتها وغلبة افكارها الواقعية مع تلقائية التعبير لفسح المجال امام جمالها الصياغي وترابط مضامينها الانسانية.. فشكلت لحظات شعرية خصبة وعميقة سارت مع التيار الدافق في موسيقاها ومفرداتها.. كونها بلاغة سياق وبناء وتركيب خالية من التجريد والتقرير والصورة المنعزلة.. تتفق والتطور الذوقي والاجتماعي مع نمو داخلي..
وبذا قدم الدكتور هاشم نعمة الفريجي كشفا عن ابداع لن تستغني عنه الذائقة.. فحرك الذاكرة بفعله البحثي فخطت :
ابداعك للحـزن يا زيـن هاشم
اوجودك بالضمير يعيش هاشم
يناديني ابترافه ايكـول ها.. شم
حروف تشع ضوه يغطي البريه

************

فضاء شعبي...

سبتايتل . . .

..." سجين من الأورغواي يكتب على اوراق السكائر، واليونسكو تسجله في سجل ذاكرة العالم".. وانا اقرأ هذا الخبِر الذي بثته احدى الفضائيات، لا اشك ان جهة ما، او مؤسسة ما تبنت موضوع هذا السجين وأوصلته الى اليونسكو ثم ليدخل بعد ذلك في سجل ذاكرة العالم.
هل تتذكرون معي ان شاعراً مقاتلاً كتب ذات يوم وقبل اكثر من اربعين سنة ملحمةً شعريةً على اوراق السكائر.. لم ننس تلك القصيدة الفذة التي اسمها.. كبل ليلة.. :- "هلي كتبتلكم مكاتيبي على وركات دفتر البافرة..."
نعم انه عريان السيد خلف هذا المناضل الشاعر ، لا السجين الاورغواني الذي ربما سجن لجريمةً ما .
من أين لنا بمثل تلك المؤسسات او الجهات التي تتبنى روائع فنانينا وادبائنا ومبدعينا .. اية جهةً او اية وزارة ثقافة تبنت محمد مهدي الجواهري شاعر العرب الأكبر لترشحه الى جائزة نوبل؟!!
اية نقابة واية وزارة نوهت او اشارت ولو من باب الذكر الى ان صحفياً عراقياً كان يكتب عموداً او افتتاحية قبل اكثر من خمسين سنة لتقرأ من شمال العراق الى جنوب الوطن.. هل تتذكرون معي عبد الجبار وهبي وهو (ابو سعيد)؟!!
لماذا يغلق البعض نوافذ اليونسكو وسجلها عن "ناهدة الرماح".. وليدلني احد من نقاباتنا واتحاداتنا ووزاراتنا عن فنانةً تفقد على خشبة المسرح نظرها ثم لتواصل العرض وتكافأ بمهمة البحث لا عن عينيها بل عن وطن طالما حلمت به.
هل تعلم اليونسكو وسجلها "ذاكرة العالم" ان قضيةً جنائية ذات طابع سياسي لم تحسم قضائياً او اجتماعياً الا بعد اكثر من اربعين سنة كما هو حال قضية "صويحب"...
ثم اين هذه الجهة او تلك من معاناة واوضاع ذلك "الريل" الهادر وهو يوقظ "حمد" لينشر بشارته في ارجاء الوطن ؟
في ذات مرة قرأت عن شاعر شعبي في احدى الجمهوريات السوفياتية السابقة واسمه "دجمبول" حين توفي هذا الشاعر كان في تشييعه اكثر من اربعمئة الف شخص ولم يكن هذا الشاعر افضل واكثر ابداعاً وانتشاراً من مظفر النواب !
وانا اسمع واشاهد من احدى الفضائيات الشاعر عريان السيد خلف وهو يقرأ ملحمته الأثيرة "كبل ليلة " في احتفالية" الغموكة "، قلت، لا عليك سيدي باليونسكو وغيرها فأنت منذ زمن طويل دخلت في سجل ذاكرتنا واستوطنت ضمائرنا وعقولنا لسبب بسيط.. بسيط جداً ، لأنك علمتنا ان:- ... "ابنكم باعته الدنيا ولا باع"...!!!

رسمي رحومي الهيتي


*************


قصائد

كامل الركابي

الناس

مرة سألني الثلج عن حالتي وگتله: بردان حد العظم
ومره سألني الصيف عن حالتي وكتله: محترگ حد الجلد
ومرة سألني الورد وجه الربيع الندي عن حالتي وكتله : مثلك ورد روحي
ومن خاطر بلعبته
وهز حلمي من غفوته
وبوجه شاحب اجه واتلوّن بورقته
گتله حبيبي : السمه تعشق ومضها
واحنه
بخريف العمر
الناس البعضها !

صورة

وجهي حزن قافله
مابين بصره
وشام
ضاعت
ويمكن تجي
لوما تجي
وتختفي
اتبيّن
مع الايام
ومحتفظ بيها بشكل صورة زمان الخشب
ع القالب
مجوّمه
ومكسور بيها الجام !

إطفاء

روحك طفت بالندى
مو بالمطر والماي
ها گد جمرها خفت
يطفه
ابنداوة نده
مو بالمطر والماي
هيّ بچت
من طفت
لو من طفت نادت:
يانده طفيتني
من شفت جمري وضع راسه على المنقله ، حس بالتعب وانكمش من الانتظار ونام
والهوا بارد اجه شال الرماد ومشى وتعرّت الايام
وبان الزغر بالجمر
يكفي نده يطفيه
ليش المطر والماي ؟
يانده
يشتاق الك
ورق الشجر والورد
والعشب
والاحلام
جفت على عيوني وخايف حلمها ينام
يشتاق لك
باب
منسي ب جفا الغياب
يشتاقلك
مستحي يضحك على روحه
من يلتمس معذره : عن بهجته وبوحه
اسرار
بس الخمر يكشفها : مفضوحه
يشتاقلك يانده
الصبح من أتغيب
يتفقدك ناي
طفيتني يانده
وانا جمر مشتعل
بالندى مو بالماي !

***********

اريد اجناح
محمد فاضل العبودي

اريد اجناح اسافر للسمه احجايه
اسافر واحسب النجمات
واصيرلك دمع وعيون ومرايه
ارد لاول سهر شفته
واجيب عيونك ويايه
والم عمري والم عمرك
والم نجمات التحبهن
واشدنهن خرز سبحه
من اتضوج تسلايه !
لورديت لعيوني
اطش ملكاك ع الفركه
وتخضر جيتك ابلوني !
كالولي
كالولي المسافه اهواي
مسافة عين، اهي جلمه بعيد اهواي
لورديت مرود كحل لضنوني!
وكالولي السهر ينشاف
وكالولك نسه وعدت
وانام ابكاس ومراضت يدروني
ياروحي اشبقه البيه ؟!
اهي جرة نفس ريه
وبس دخان متروسه
وعله عيوني تجاعيد السهر ديه!
ودزيت الليل اشهود عن اخر حلم غفله
ودزيت العمر منذور كل ضني العمر يغله
وماهمك سماري الذابلً ابوجهي
ولاهمك صفار اسنين البحجيي
وشرد عمري كسر باقفال ترجيه
شرد عمري ، ظفيره ثار بدويه
مكصوصه ونذر ملكاك اليفلهه!
اريد اجناح ..
اريد اجناح ..
ياخذني الدفو عينك ، وارد ندمان
. ابد ما خيب اضنونك !
اريد اجناح ، وحجاياتك اندلهن
وظفاير شعرك المغتاظ ، يغازلهه الهوه يفلهن!
ولو شفتك اكلك هاك ..
لويت الكاع ترجيه اعله كد اذنك!
ها يفلان ، خاويت السفر ومتاعك عيوني
ها يفلان ، وفراكين السفر متروسه بسنيني!
اشبعد نصبر ؟ انه وكلبي وحنين ايامك ايخضر!
اشبعد نصبر وانه الحيطان حفظتني ، وعله عيوني السهر يبحر
اريد اجناح ، وسولفلك عله البيه والم عمرك والم عمري
واجيب الراح وعيونك شمس تضوي!


***********

أغنية حب
كريم هداد

اشسوه بينا الحب حبك ياعراق
وانته انته الحب وغربتنا اشتياق
انته دنيا المامثلها
انته روحي اللي اعزها
انته انته...
انته كل شي
بالبواچي وبالفرح

اشسوه بينا الشوگ يالشوگك جميل
وانت كلك طيب يابيت النخيل
استمد الصبر منك
ولا لگيت ولاية مثلك
انته انته ...
انته كل شي
بالبواچي وبالفرح

بحر منفانه حبيبي وانت مرفه واحلى دار
مَ گدرت نسيان اسمك ياعذب نجمة ومدار
شيبَتْ راسي السنين
وارتجي ظلك حنين
انته انته...
انته كل شي
بالبواچي وبالفرح

نغم واشعار ومشاعر دنيا بللها الغرام
انتَه ياحلو المحبة دافي ظلك ارد انام
انته حلم اشگد اشوفه
ماي ماناسي جروفه
انته انته...
انته كل شي
بالبواچي وبالفرح


************

ص6
قُدمت ملاحظات جوهرية ونقاط ضعف عديدة
مكتب الرفيق رائد فهمي يُنظم ورشة
لمناقشة قانون الضمان الصحي ودراسة مواده
بغداد – طريق الشعب
نظم مؤخرا، مكتب الرفيق النائب رائد فهمي، عضو تحالف سائرون، ورشة لمناقشة قانون الضمان الصحي، في مقر الحزب بساحة الأندلس، وقد شارك فيها عدد من الأطباء والقانونيين والمختصين ونشطاء المجتمع المدني، وقدموا خلالها مداخلات ونقاشات مستفيضة حول مشروع القانون، مؤشرين جملة من الملاحظات التي سجلوها حوله.
ملاحظات عامة

أشارت الملاحظات إلى، أن "غالبية مواد القانون اعدت قبل فترة طويلة، وعرضت الى البرلمان كمحاولة لتطوير وتحسين قطاعات وزارة الصحة والارتقاء بواقعها، فضلا عن ضرورة مناقشتها وتضمينها برؤية تتوافق مع البرنامج الحكومي الذي يجيز بمحوره الخامس، في النقطة الرابعة، لوزارة الصحة اعدادها خطة الضمان الصحي"، فيما يتوضح بأن "مشروع القانون لم تتم مراجعته من قبل الوزارات والنقابات وحتى منظمات المجتمع المدني".
وبينت وجود "تداخل وتناقض بين القانون، واخرى نافذة، مثل، قوانين وزارة الصحة، والتدرج الطبي رقم 6 لسنة 200، ودائرة الطب العدلي، ودائرة العيادات الشعبية والشركة العامة لاستيراد الادوية والمستلزمات الطبية، والتداخل الاضافي مع نظام التمويل الذاتي"، منوهة على "وجود اقحام لفقرات بعيدة عن جوهر القانون، مثل اعادة هيكلة وزارة الصحة، والفصل بين القطاع العام والخاص، واهمية حل مشكلة ازدواجية الدوام بين العام والخاص".
ولمست ملاحظاتهم "وجود طبيعة ربحية لهيئة الضمان الصحي، تتعارض مع ما ورد في الفصل الثاني بالمادة 5 ص2 حول اهداف القانون وكذلك فقرة الاسباب الموجبة في ص 17 من مسودة القانون"، منوهة على "تجاهل توفير اليات لتحسين الخدمات الصحية في القطاع العام، ما سيدفع بالمشمولين نحو القطاع الخاص، وأنه لا مجال للتنافس بين القطاعين، مع غياب الاشارة الى كيفية المساهمة بتطوير وتنضيج العمل المؤسسي للقطاع الخاص المفتقر الى التنظيم والرقابة، وهذا سيقوي القطاع الخاص المنفلت على حساب القطاع العام"، فيما شددت الورشة على أن "القانون لم يتضمن بنودا او فقرات للتعامل مع لوائح حقوق المرضى او تعليمات المسؤولية الطبية، ولا توجد اي اشارة الى ضرورة تشريع قوانين حقوق المريض وحقوق الكادر الطبي".

مواد تفصيلية أخرى

وبالإضافة الى الملاحظات العامة، دوّنت الورشّة ملاحظات تفصيلية أخرى عن مسودة القانون، فصّلت موادها وقدمت عرضا شاملا لها.
- الفصل الاول المادة 1 التعاريف غير واضحة وتفتقر الى دقة.
- الفصل الثاني المادة 2 هل من المجدي تأسيس هيئة ضمان وربطها بمجلس الوزراء خصوصا مع وجود الوزارات ذات الشأن وهي وبغض النظر على كل المؤشرات السلبية على عملها، تمثل جهات رصينة وذات خبرة ممكن ان يقع على عاتقها تطبيق القانون، دون ان ننسى التبعات المالية التي سيضيفها تشكيل الهيئة.
- الفصل الثالث المادة 5 النقطة سابعا تشير الى ما نصه تشجيع القطاع الخاص والاستثمار في مجال الخدمات الصحية، وهذا يؤكد وجود نية لدى واضعي هذه المسودة من اجل دعم القطاع الخاص مقابل افشال القطاع العام، حيث لم نلاحظ اي فقرة في القانون تشير الى ضرورة تحسين الواقع الخدمات الصحية المقدمة من قبل القطاع العام ومدى وشكل مساهمة هيئة الضمان في هذه العملية وهذا يتناقض مع النقاط الاخرى هذه الفقرة نفسها حول تقليل الاعباء المالية على المواطنين وتحقيق العدالة الاجتماعية وكذلك مع فقرة الاسباب الموجبة.
- المادة (7) اولا النقطة (د) في ص 3 تشير الى ان وزارة الصحة ممثلة فقط في مجلس ادارة الهيئة مثلها مثل باقي الوزارات والنقابات والغرف. ولم يحدد عدد هذا التمثيل علما ان اغلب اعباء هذا القانون الفنية والادارية والقانونية تقع على الوزارة. وان النقطة (ح) من نفس المادة تشير ان وزير الصحة يختار خبيرين من ذو المهن الطبية ولم تحدد هل هم موظفين في الوزارة ام لا ضمن ما ادرجته من شروط ، كما أن الشروط ذاتها مبهمة.
- نفس المادة النقطة (ه) حول تمثيل النقابات ورد في النقطة 4 ان هناك تمثيل من قبل "نقيب التمريضيين او ذوي المهن الصحية"، ولا توجد نقابة باسم نقابة التمريضيين في العراق بل توجد نقابة التمريض العراقية ومازال مشروع قانونها لم يقدم، واما نقابة ذوي المهن الصحية فغير معترف بها وليس لها قانون بعد ان تم الغائها والحقاها بالاتحاد العام لنقابات العمال، فكيف سيتم تمثيل هاتين النقابتين.
- النقطة (ه) ايضا وكذلك النقطة (و) من نفس المادة( 7 اولا) تشير الى نقابات محددة التمريض، وذوي المهن الصحية و"الاتحاد العام لنقابات العمال"، ماذا بخصوص باقي التنظيمات النقابية؟ خصوصا هناك توجه من اجل اطلاق حرية التنظيم النقابية؟ وجود اتحادين عماليين في العراق، احدهما معترف به داخليا والآخر عالميا، فأيهما سيرسل ممثلين الى مجلس ادارة الهيئة؟
- المادة (7) ايضا النقطة (ي) لم تحدد من سيختار ممثل منظمات المجتمع المدني، وما هي طبيعة المنظمات التي تمثل.
- المادة (9) تحدد مهام مجلس ادارة الهيئة، وفي النقطة (ث) كان من مهام هذا المجلس نفسه تحديد مكافئات مالية لرئيس واعضاء المجلس على الحضور الفعلي لكل اجتماع من اجتماعات الهيئة، خصوصا اذا لاحظنا نص المادة (8) السابقة وهذا امر غريب ويفتح الابواب مشرعة للفساد.
- المادة (15) خامسا استثنت الهيئة من احكام قانون توزيع ارباح المنشآت الاقتصادية، ولم يحدد القانون سبب هذا الاستثناء، والا يشير هذا النص الى تناقض مع الاسباب الموجبة لتشريع القانون عن طريق تحويل الهيئة الى مؤسسة ربحية؟
- الفصل السادس والمتعلق بمراحل تطبيق القانون المادة (17) الخاصة بالمرحلة الاولى وفي النقطة (خامسا) حدد ان الهيئة تقوم بالتقاعد مع المؤسسات الصحية الخاصة او الخيرية حصرا...الخ. ماذا عن القطاع الصحي العام والمؤسسات الصحية الحكومية؟ الا يؤكد نص هذه النقطة المخاوف التي اشير لها سابقا؟
- الفصل السابع (المرحلة الثانية) المادتان (21 و22) تتناقض مع قوانين نافذة، وتتدخل بعمل الوزارة بإلزامها بعدد من الاجراءات.
- المادة 23 زائدة، فهي وان كانت تدخلا سافرا بعمل الوزارة لكنها تتطرق الى موضوعين مطبقين حاليا في المؤسسات الصحية وان شابت عملية التطبيق مشاكل ومعوقات واخذت في احيان كثرة طابعا شكليا.
- الفصل الثامن المرحلة الثالثة المادة (30) اشارت الى ان الهيئة هنا وبعكس المرحلتين الاولى والثانية تتعاقد مع المؤسسات الحكومية بالإضافة الى الخاصة والخيرية. ماذا تم تطويره او تحسينه او تعديله في عمل القطاع العام وطبيعة الخدمات التي يقدمها حتى يتم شموله في بعد انتهاء المرحلتين زائدا سنة انتقالية؟ لم يشر القانون الى ذلك.
- المواد (33 ،34، 35) تتناقض مع قوانين نافذة وتمثل تدخلا سافرا بعمل وزارة الصحة. ما شأن قانون ضمان اجتماعي بموضوعة مهمة وراهنة لكنها صعبة في نفس الوقت وهي فصل القطاع العام عن الخاص؟ ولماذا يتدخل القانون بنظام التمويل الذاتي؟ وما علاقة الضمان الصحي وهيئته بهيكلية وزارة الصحة؟
**********
تقرير لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي حول أزمة السكن
بغداد – طريق الشعب
عقدت لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي، أخيراً، ورشة عمل حول ازمة السكن في العراق. وخرجت الورشة باستنتاجات وتوصيات عديدة تقدم الى الحكومة والمؤسسات المعنية. وساهم في الورشة التي عقدتها اللجنة برعاية رئيس مجلس النواب، مسؤولون في مؤسسات حكومية وهيئات مستقلة، وشركات القطاع الخاص محلية واجنبية، ومؤسسات المجتمع المدني ومنظمة الامم المتحدة.. كما ساهم عدد من المحافظين من مختلف المحافظات العراقية.
وفي ما يلي نص التقرير الذي أقرته اللجنة وعرضت ملخصا له في مؤتمر صحفي أمس الأول الثلاثاء:
بعد تصويت مجلس النواب على استحداث لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي وقيامها بممارسة مهامها المنصوص عليها في النظام الداخلي لمجلس النواب عقدت اللجنة جلساتها الاعتيادية لمناقشة البرنامج الحكومي (2018-2022) وانطلاقا من قناعة اللجنة ان ازمة السكن تمثل حاجة اساسية وتحديا اساسيا امام الدولة الى جانب كون قطاع الاسكان والبناء يمثل محركا مهما للاقتصاد الوطني وتوفير فرص عمل وبحثت ازمة السكن الذي تضمنه البرنامج الحكومي فوجدته لا يرقى لحجم الازمة .
لذا قررت اللجنة تقسيم عملها على وفق القطاعات التي تلامس بشكل مباشر حياة المواطنين، وان يكون من اولى اولوياتها (ازمة السكن والعشوائيات والاراضي المتجاوز عليها من قبل المواطنين) وايجاد الحلول المقترحة والكفيلة بمعالجتها، للخروج برؤية استراتيجية موحدة لغرض اعداد التشريعات الملائمة لها.
وعقدت اللجنة بهذا الخصوص عدة اجتماعات ومنها الاجتماع المنعقد بتاريخ 30/4/2019 الذي ترأسه سيادة رئيس مجلس النواب، وقررت اللجنة بالاتفاق مع سيادة رئيس المجلس ايلاء ازمة السكن في العراق الاهمية القصوى وان يكون شهر رمضان المبارك مخصصا لهذا القطاع الحيوي والمهم والتركيز عليه وتعهد سيادته بتقديم جميع التسهيلات لانجاح عمل اللجنة .
وواصلت اللجنة عقد اجتماعات مكثفة ومناقشات مستفيضة اذ تم مخاطبة عديد من الوزارات المعنية والهيئات بخصوص تزويد اللجنة بالبيانات والمعلومات التي تتعلق بهذا المحور المهم (أزمة السكن) وتحديد العشوائيات واعدادها ومناطق وجودها.
واستمرت ورشة العمل اكثر من خمس ساعات ناقشت الموضوع من جميع ابعاده مناقشة مستفيضة ودقيقة وتم خلالها الاطلاع على عروض (تقديمية) قدمت من وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة، ووزارة التخطيط، ومنسق الامم المتحدة للمستوطنات البشرية اضافة الى كلمات من الجهات المعنية ومداخلات مهمة.

ولاحظت اللجنة ماياتي:
اولا: ان ان نسبة النمو السكاني (2.7 الى 2.8) في المائة سنويا أي بمعدل(120.000-150.000) وحدة سكنية سنويا، علما ان العراق كان بحاجة الى 2.5 مليون وحدة سكنية لنهاية عام 2016 وهذه زيادة الطبيعة نتيجة النمو السكاني دون الضروف الاستثناية الاخرى (الامنية) التي تعرض لها العراق مما ادى الى زيادة معدل الاشغال السكني على مستوى الوحدات السكنية وعلى مستوى الغرفة الواحدة.
ثانيا: استمرار الفارق في تلبية الحاجة الى الوحدات السكنية بين المحافظات المختلفة من جهة والريف والحضر من جهة أخرى.
ثالثا: استمرار الزيادة ادت الى الانشطار الاسري اضافة الى ضرورة الاستجابة لاحتياجات الشرائح المختلفة من المجتمع من حيث انماط السكن والقدرة على تحمل تكاليف التمويل.
رابعا: تفاقم العشوائيات وزيادة التجمعات العشوائية حيث بلغ عدد التجمعات العشوائية (3687) تجمعا سكانيا أما عدد المساكن العشوائية (521947) مسكنا أي بنسبة 16.5في المائة
من مجموع عدد المساكن في العراق وبلغ عدد السكان الساكنين في العشوائيات (3292606) ثلاثة ملايين ومائتان واثنان وتسعون الفا وستمائة وستة نسمات لغاية عام
2017 م. وتأتي محافظة بغداد في المرتبة الاولى من حيث التجمعات العشوائية اذ بلغ عددها (1022) بنسبة 27.7في المائة وعدد المساكن العشوائية (136689) بنسبة 26.2في المائة والبصرة في المرتبة الثانية حيث بلغت التجمعات العشوائية (677)بنسبة 18.4في المائة.
وكما في الجدول المرفق ربطا .
خامسا: سبق لمجلس الوزراء أن اصدر قرار رقم (398) لسنة 2010، الذي تم بموجبه اعتماد وثيقة سياسية الاسكان الوطنية في العراق والتي اعدتها وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة مع برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهبيتات) واوعز للوزارات المعنية لاتخاذ الاجراءات اللازمة بموجبها وتضمنت الوثيقة (7) محاور تضم(39) سياسة وكما ياتي:
محور أدارة الاراضي / 9 سياسات.
محور انتاج الوحدات السكنية / 5 سياسات.
محور تمويل الاسكان / 8 سياسات.
محور البنى التحتية للاسكان / 4 سياسات.
محور ادارة وصيانة المساكن / 5 سياسات.
محور الاسكان ومواد البناء / 6 سياسات.
محور الاسكان العشوائي(غير منظم) / 2 سياسة.
وتم تحديثها من قبل الحكومة الحالية (2018-2022)، واعتمادها في 9/4/2019، وكذلك تم اقرار استراتيجية اعمار للمساكن المدمرة وتنمية قطاع السكن في المحافظات المتضررة، من اجل تسريع عودة النازحين وخاصة اصحاب الدور المدمرة، أو التي تعد اضرارها جسيمة، وكذلك اعادة الرصيد السكني المنفذ سابقا من خلال اعادة اعمار الاحياء السكنية المفرزة والمشيدة سابقا.
وتبين للجنة ان اهم محاور ازمة السكن تتركز في مشكلة الاراضي، والبنى التحتية، والتمويل، والتشريعات اللازمة، وسوء الادارة

الاستنتاجات:

1-انجاز السياسة الوطنية التي تم اقرارها 2010 لم تتجاوز سوى (5في المائة).
2-غياب التنسيق بين مؤسسات الدولة والقطاعات المعنية .
3-عدم وجود احصائيات دقيقة مما اثر على اعداد الخطط وتحديد الاهداف .
4-مشكلة الاراضي من ابرز المشكلات التي تواجه قطاع الاسكان
5-عدم وجود قاعدة بيانات وحدات دليل الاراضي .
6-عدم توفر الاراضي المطلوبة للسكن في المناطق الحضرية
7- معظم الاراضي المخصصة لمشاريع السكن غير مخدومة ولاتتوفر فيها البنى التحتية .
8-عدم تسليم الاراضي والمصادقة على التصاميم ادى الى تلكوء بناء (150 الف) وحدة سكنية ضمن مشاريع هيأة الاستثمار.
9- وجود تجاوزات على الاراضي التي تخضع لهيأة دعاوى نزاعات الملكية والتي لم يتم حسمها.
10- ايقاف توزيع الاراضي للمستفيدين من قانون مؤسسة الشهداء رقم (2 لسنة 2016) قانون السجناء رقم 35 (لسنة 2013) نتيجة اصدار قرار مجلس الوزراء رقم (168) لسنة 2015.
11-عدم تنفيذ مشاريع مجمعات سكنية واطئة الكلفة للأسر ذات الدخل المحدود التي تقع تحت خط الفقر.
12- عدم وجود صيانة للوحدات السكنية ساهم في تراجع الرصيد السكني .
13- من اهم اسباب قلة التمويل اللازم عدم توفر وتنوع مصادر التمويل السكني .
14-لاتتوفر ايرادات تمويل خدمات البنى التحتية من خلال نظام ضريبي نسبة الى وضع العقار .
15- ارتفاع كلف الوحدات السكنية المنفذة من قبل المستثمرين لاسباب منها ارتفاع الرسوم وعدم تطبيق القوانين وتعقيدات اليات العمل .
16- بناء المجمعات السكنية (البناء العمودي) اقل كلفة للبنى التحتية منه الى البناء الافقي.
17- الارباك الحاصل نتيجة للتغيير المستمر لقوانين وضوابط قانون الاستثمار.
18- عدم وجود مصادر تمويل حقيقية لمشاريع الاستثمار (عزوف المستثمرين والمصارف عن التمويل لمشاريع الاستثمار.
19- ضعف استرداد القروض بسبب عدم وجود محاكم نوعية مختصة باسترداد هذه المبالغ وكذلك عدم الاشارة الى قانون تحصيل الديون الحكومية رقم ( 56 ) لسنة 1977.
20-وجود معوقات تعيق عملية الاقتراض نتيجة الشروط المفروضة على المقترض واصدار السندات على المواطن والمستثمر .
21- عدم وجود تعليمات وانظمة تتعلق بالمطورين والبنى التحتية.
22- اصدار القرار (70 ) لسنة 2019 خطوة ايجابية لحل مشكلة السكن ولكنه لا يعالجها بشكل متكامل.
23- عدم وجود آليات عمل سريعة لإعادة بناء وحدات السكن المدمرة في المناطق المحررة.
24- التلكوء في اصدار التشريعات الضرورية والمتعلقة بمختلف محاور ازمة السكن .

التوصيات:

1- ضرورة ايجاد جهة قطاعية تنفيذية عليا تتولى ادارة حل مشكلة السكن وتمتلك الصلاحية بنقل ملكية الاراضي المملوكة لاي من مؤسسات الدولة سواء في الحكومة الاتحادية والمحافظات والاقاليم أم امانة بغداد لاغراض المجمعات السكنية.
2- اعطاء الاولوية لحزمة التشريعات المتعلقة بحل ازمة السكن .
3- الاسراع في انجاز التعداد العام للسكان واجراء المسوحات
4- اكمال قواعد البيانات واعداد دليل الاراضي.
5- رصد التخصيصات المالية المطلوبة لاكمال البنى التحتية للمناطق المراد استثمارها
6- ايجاد مصادر تمويل دائمة
7- اصدار التشريعات اللازمة للمطورين.
8- تخصيص مبلغ (500مليار دينار) لصندوق الاسكان ضمن موازنة 2020م تخصص لتمويل قروض السكن للمواطنين وتخصيص مبلغ (تريليون دينار) للمصرف العقاري لاغراض تمويل مشاريع السكن الاستثمارية بضمان المشروع وبموجب فائدة ميسرة.
9- أهمية تقديم الدعم للمستثمرين وتسهيل الآليات الخاصة بمنح القروض لهم وتنفيذ القوانين وتوفير الحماية لهم من الفساد والابتزاز.
10- ضرورة تشريع قانون لصندوق الدعم الوطني لمعالجة مشكلة العشوائيات .
11- ضرورة اعتماد المواصفة العراقية القياسية في مواد البناء المستخدمة وتشجيع الصناعة الوطنية.
12- اهمية قيام مجلس الوزراء بمراجعة قرار (70) لسنة 2019 وبحث السبل الكفيلة بتنفيذه وبما يحقق حل مشكلة السكن بصورة متكاملة ولجميع العراقيين
13- اهمية تبني الحكومة اسلوب تجهيز المواطنين بالمواد الانشائية وباسعارمدعومة كجزء من التعويضات لاعادة اعمار منازلهم المدمرة في المدن المحررة .
14- الزام الحكومة بتفعيل قوانين مؤسستي الشهداء والسجناء وضحايا العمليات الارهابية بتوزيع قطع الاراضي المخدومه أو وحدات سكنية.
15-النظر في تشكيل محاكم نوعية لاسترداد القروض تعالج قضايا الحجز واعادة التملك واعادة بيع الضمانات او الاعتماد على قانون تحصيل الديون الحكومية رقم (56 لسنة 1977) والاشارة الية صراحة في شروط العقد .
***********


ص7
اليوم.. مباراتان في الجولة 28 من الدوري

خاص – طريق الشعب
تقام اليوم الخميس مباراتان لحساب الجولة الثامنة والعشرين من إياب الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم لموسم 2018-2019.
إذ يحل فريق الحسين ضيفاً على نظيره الحدود في مباراة ستقام على ملعب التاجي في تمام الساعة الرابعة عصراً، وفي قمة مباريات الجولة يضيّف ملعب الشعب الدولي لقاء الشرطة مع القوة الجوية.
وتختتم مباريات الجولة يوم السبت المقبل بإجراء مباراة واحدة تجمع السماوة مع الزوراء.

******
الزوراء يُلحق خماسية جديدة بالوصل
الاتحاد الآسيوي يصدر بياناً رسمياً بشأن تأجيل مباراة ذوب آهن والنصر
إعداد – طريق الشعب
جدد فريق الزوراء، فوزه على الوصل الاماراتي بتغلبه عليه 5-1 في المباراة التي اقيمت على استاد زعبيل بنادي الوصل ضمن لقاءات الجولة السادسة والاخيرة من دور المجموعات بدوري ابطال آسيا.
الوصل افتتح التسجيل اولاً عن طريق اللاعب حسن محمد في الدقيقة الخامسة، ليعاقبه فريق النوارس بخماسية توالى على تسجيلها كل من علاء عباس هدفين في الدقيقتين 22 و46 واحمد فاضل هدف في الدقيقة 39 واحمد جلال في الدقيقة 51 ومهند عبد الرحيم في الدقيقة 59.
الفوز رفع رصيد النوارس الى النقطة الثامنة في المركز الثالث، فيما توقف رصيد الوصل عند النقطة الثالثة في ذيل الترتيب.
وكانت مواجهة الذهاب قد انتهت بفوز الزوراء على الوصل بخماسية دون رد.
يذكر ان الفريقين، ودعا رسمياً دوري ابطال آسيا بعدما حسم ذوب آهن الايراني والنصر السعودي التأهل للدوري المقبل.

بيان الاتحاد الآسيوي

أصدر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بياناً رسمياً بشأن تأجيل مباراة ذوب آهن الإيراني والنصر السعودي في الجولة الأخيرة من دور المجموعات بدوري أبطال آسيا.
وابلغ نادي النصر السعودي، الاثنين، مدير ملعب كربلاء الدولي مهند الجراح، بأن الاتحاد الآسيوي، أبلغه بتلقيه توجيه من الاتحاد الآسيوي بتأجيل مباراته أمام ذوب آهن ونقلها من ملعب كربلاء الدولي.
وذكر بيان عن الاتحاد الآسيوي، أن "الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، يعلن أن مباراة دوري أبطال آسيا بين زوباهان الإيراني والنصر السعودي، والمقررة الثلاثاء على ستاد مدينة كربلاء الرياضية في العراق، قد تأجلت".
وأوضح، أن "الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اتخذ هذا القرار بدعم من كافة الأطراف المعنية بمصلحة السلامة، حيث أن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يضع أمن وسلامة جميع أطراف اللعبة على رأس أولوياته"، مبيناً انه "ستتم يتم الآن إعادة جدولة المباراة بأسرع وقت ممكن".
يذكر أن الاتحاد الآسيوي نقل مباريات الأندية السعودية أمام الإيرانية إلى ملاعب محايدة قبل ثلاثة مواسم.
واختار النصر ذهاباً ملاقاة ذوب آهن في دبي، فيما اختارت إدارة الفريق الإيراني اللعب في كربلاء، قبل أن تلغي قراراها ذلك اعتراضاً منها على أحداث صاحبت مواجهة ذوب آهن في كربلاء أمام الزوراء العراقي.

**********
سلة الاخبار...
اعلان الاتفاق على آلية عمل مشتركة مع نادي ريال مديد

بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير الشباب والرياضة الدكتور احمد رياض، الثلاثاء، تفاصيل زيارته الى اسبانيا والاتفاق على آلية عمل مشتركة مع نادي ريال مدريد الاسباني والأندية الاخرى. وقال "رياض"، ان الزيارة جاءت بدعوة من نادي ريال مدريد واسفرت عن نتائج مثمرة وتم الاطلاع على الامور الفنية ومتابعة الأنشطة في الأندية الاسبانية والاتفاق على آلية تعاون مشتركة في المجالين الرياضي والشبابي، مستعرضا تفاصيل الزيارة منها اقامة مباراة لكرة القدم بين رواد نادي ريال مدريد ورواد العراق في بغداد او البصرة. واضاف، تم الاتفاق على فتح اكاديميات رياضية وستقوم لجنة فنية من نادي ريال مدريد باختيار المدربين العراقيين وزجهم في دورات تدريبية تساعدهم على انجاز المخطط التدريبي للفئات العمرية فضلا عن وجود ملاك فني من النادي في الاكاديمية، والاتفاق على آلية اختيار الموهوبين، وفي الشأن الشبابي اوضح "رياض" تم الاتفاق على آلية عمل تعاون شبابي مع مؤسسة ريال مدريد والوزارة بشأن المخيمات الشبابية واعتماد الاسماء من قبل الوزارة للمشاركة في المخيمات التي ستكون اجورها بنسب تخفيض مختلفة.

12 فريقاً يتنافسون على بطاقة التأهل لدوري الكرة الممتاز

بغداد – طريق الشعب
وصلت تصفيات دوري الدرجة الأولى المؤهلة إلى الدوري الممتاز لكرة القدم إلى آخر محطتها، حيث يتنافس 12 فريقاً للتأهل إلى ممتاز الكرة. وسيتم تقسيم الفرق الـ12 الى مجموعتين، حيث تضم كل مجموعة 6 فرق. وفيما يلي الفرق الـ12 التي تأهلت للمرحلة الأخيرة من التصفيات وهي:
(كربلاء - زاخو – الصناعة - القاسم - ميسان - الرمادي – سامراء - برايتي - غاز الشمال - الجنسية - سوق الشيوخ – الكوفة). وستنطلق مباريات التصفيات بعد عيد الفطر المبارك، بطريقة التجمع حيث يتأهل فريق واحد من كل مجموعة الى الدوري الممتاز.

نادي روسي يتكفل بمصاريف تركيب طرف صناعي للفتى العراقي قاسم

بغداد – طريق الشعب
اعلنت وكالة نوفوستي للأنباء أن المؤسسة الخيرية لنادي سبارتاك موسكو، ستتكفل بمصاريف تركيب طرف صناعي للفتى العراقي، قاسم الكاظمي، بطل صورة "الرغبة في الحياة". وكاظمي هو بطل صورة "الرغبة في الحياة" والتي فازت بمسابقة أندريه ستينن الدولية التي استحدثتها وكالة "روسيا سيغودينا" الروسية. وفازت صورة "الرغبة في الحياة" للمصور تيسير مهدي (من كربلاء في العراق) بالمركز الأول في فئة الرياضة، في المسابقة المذكورة العام الماضي. وقامت الجهة المنظمة للمسابقة، الوكالة الدولية للأنباء "روسيا سيغودنيا"، بدعوة الفتى لزيارة روسيا، ولبى قاسم الدعوة ووصل إلى العاصمة الروسية، في 11 ايار الجاري، وقضى أسبوعا تعرف خلاله على معالم العاصمة الروسية الساحرة. وخلال فترة تواجد قاسم في موسكو، احتفل بعيد ميلاده الـ13، في 14 ايار، في ملعب سبارتاك موسكو، كما قام بتنفيذ ركلة بداية مباراة سبارتاك وضيفه أوفا ضمن منافسات الجولة الـ 28 من الدوري الروسي لكرة القدم، وأجرى خلال إقامته في العاصمة الروسية العديد من المقابلات مع أشهر أطباء جراحة الأطفال الذين أكدوا إمكانية عملية تركيب طرف له. ومن المقرر أن يعود قاسم إلى موسكو، في حزيران المقبل، لبدء إجراءات تركيب الطرف الصناعي.

**********
لأسباب سياسية.. نجم أرسنال يغيب
عن نهائي الدوري الأوروبي
متابعة – طريق الشعب
أصدر نادي أرسنال الإنجليزي بياناً رسمياً، أكد فيه أنّ اللاعب الدولي الأرميني "هنريخ مخيتاريان" صانع ألعاب الفريق، لن يُشارك أمام تشيلسي في نهائي مسابقة الدوري الأوروبي.
وسيواجه "الغانرز" فريق "البلوز" في التاسع والعشرين من آيار الجاري على ملعب "باكو الأولمبي" بأذربيجان في نهائي اليوروباليج.
ولن يسافر مخيتاريان مع أرسنال إلى أذربيجان، بسبب التوترات السياسية بين أذربيجان وأرمينيا.
وتعود القضية إلى عداء بين أذربيجان وأرمينيا مُنذ عام 1994، حيث اندلعت نزاعات مجددًا بين البلدين قبل سنوات.
وذكر ارسنال في بيانه أن "نحن نشعر بخيبة أمل شديدة لأننا نُعلن أنّ هنريخ مخيتاريان، لن يسافر مع الفريق لنهائي الدوري الأوروبي ضد تشيلسي".
واضاف "لقد بحثنا بدقة جميع الخيارات المتاحة لميكي ليكون جزءًا من الفريق، لكن بعد مناقشة هذا الأمر معه وعائلته، اتفقنا بشكل جماعي على أنه لن يتواجد ضمن فريقنا المسافر".
وتابع "لقد أخبرنا الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بذلك، للتعبير عن قلقنا العميق بشأن هذا الموقف، ميكي كان لاعبًا رئيسا في مشوارنا حتى النهاية، إنها خسارة كبيرة لنا".
وأكمل "نحن نشعر بالحزن الشديد لأن لاعبا لن يشارك في نهائي مسابقة أوروبية كبيرة لمثل هذه الظروف، لأنه أمر نادر الحدوث".
تلك ليست المرة الأولى التي يبتعد فيها مخيتاريان عن الغانرز بسبب أذربيجان، حيث لم يتواجد كذلك في مواجهة فريق كارباكا اجدام الأذربيجاني، بلقاءات الجولة الثانية من دور المجموعات بالمسابقة ذاتها.
يُذكر أنّ سبق أيضًا لمخيتاريان عدم السفر إلى أذربيجان من قبل عندما كان لاعبًا في صفوف بروسيا دورتموند الألماني في عام 2015، حيث رفض النادي مشاركته أمام فريق جابالا.

********
9 نهائيات سطرت مجد ليفربول الأوروبي
متابعة – طريق الشعب
يستعد ليفربول لخوض نهائي دوري أبطال أوروبا للموسم الثاني على التوالي، بمواجهة إنجليزية خالصة ضد توتنهام هوتسبير، يوم 1 حزيران المقبل، على ملعب واندا متروبوليتانو بالعاصمة الإسبانية "مدريد".
ويطمح رجال المدرب الألماني يورغن كلوب إنهاء الموسم بأغلى الألقاب، بعد خيبة الأمل المحلية، بخسارة لقب الدوري الإنجليزي الممتاز، رغم حصد 97 نقطة، لصالح مانشستر سيتي.
وصنع ليفربول مجده الأوروبي على مدار سنوات طوال، يستعرضها على النحو التالي:

العصر الذهبي

بدأ ليفربول كتابة السطور الأولى في فصل الأمجاد الأوروبية في سبعينيات القرن الماضي، بتأهله لأول مرة للمباراة النهائية في موسم 1976/1977.
ونجح الريدز في تحقيق الهدف المنشود من المحاولة الأولى، بالفوز على بروسيا منشنغلادباخ الألماني (3-1)، ليظفر بأول ألقابه في البطولة.
وبرهن ليفربول في الموسم التالي على أن تتويجه لم يكن محض صدفة، بعدما وصل الى المباراة النهائية للعام الثاني على التوالي، لمواجهة كلوب بروج البلجيكي، لينجح مجددًا في الظفر باللقب بفوزه بهدف أحرزه الملك كينجي دالغليش.
ومع بداية الثمانينيات، واصل ليفربول سطوته الأوروبية بالتأهل لنهائي البطولة عام 1981، لمواجهة ريال مدريد الإسباني، الأكثر تتويجًا باللقب، لكن رفاق دالغليش نجحوا في التغلب على الفريق الملكي (1-0)، ليظفروا باللقب الثالث في تاريخ النادي.
وبعد 3 أعوام، عاد الفريق الإنجليزي بقيادة أسطورته الويلزي إيان راش للتأهل للمباراة النهائية، ليواجه روما الإيطالي في عقر داره، ليتمكن من التغلب عليه بركلات الترجيح، ليحقق العلامة الكاملة في النهائيات التي وصل إليها، محققًا لقبه الرابع.
وفي الموسم التالي، نجح ليفربول في التأهل مجددًا للمباراة النهائية، بعدما ضرب موعدًا مع يوفنتوس الإيطالي، في مباراة اشتهرت بـ"كارثة ملعب هيسل"، والتي أقيمت في بلجيكا.
وشهدت المباراة أحداث شغب بين جماهير الفريقين، أسفرت عن مصرع 39 شخصًا، وفي النهاية سقط ليفربول لأول مرة في فخ الخسارة خلال مشاركته في النهائي للمرة الخامسة، ليخسر فرصة انتزاع اللقب الخامس في تاريخه.

انتظار طويل

وانقطع ليفربول عن مقارعة كبار أوروبا في المباريات النهائية لدوري الأبطال على مدار 20 عامًا، حتى وصول المدرب الإسباني رافائيل بينيتيز إلى ملعب أنفيلد.
ونجح بينيتيز في قيادة الريدز للتأهل للمباراة النهائية عام 2005، في أول مواسمه مع الفريق، ليواجه ميلان الإيطالي بمدينة إسطنبول التركية.
وسجل ليفربول واحدة من أعظم العودات في تاريخ نهائي دوري الأبطال، بعدما حول تأخره بثلاثية نظيفة في الشوط الأول إلى تعادل (3-3)، ليحتكم الفريقان بعدها إلى ركلات الترجيح، التي ابتسمت للريدز، ليظفر الفريق الإنجليزي بلقبه الخامس.
وبعد عامين فقط، عاد بينيتيز لقيادة الحُمر للمباراة النهائية، ليواجه الروسونيري من جديد، لكن الكأس عانقت هذه المرة رجال المدرب كارلو أنشيلوتي، بعد الفوز على ليفربول (2-1)، ليخسر الأخير للمرة الثانية من أصل 7 نهائيات خاضها في البطولة.

عهد كلوب

عاش ليفربول فترة من التخبط محليًا وقاريًا، منذ آخر وصول له لنهائي البطولة عام 2007، حتى بدأ عهد الألماني يورغن كلوب.
المدرب الألماني أعاد الفريق الى الواجهة الأوروبية، وقاده لأول نهائي بعد انقطاع دام 11 عامًا، ليواجه ريال مدريد في نهائي كييف.
ولازم الريدز سوء حظ بإصابة نجمه الأول، محمد صلاح، في بداية المباراة النهائية، فضلًا عن ارتكاب حارسه السابق لوريس كاريوس خطأين فادحين، ليستغل الريال هذه الظروف لتحقيق لقبه الـ13، بالفوز (3-1).
وبعد سقوط ليفربول في المباراة النهائية للمرة الثالثة من أصل 8 مرات، عاد الفريق تحت قيادة كلوب للتأهل مجددًا إلى نهائي مدريد هذا العام، ليضرب موعدًا مع السبيرز.
ويسعى كلوب الى إنهاء نحسه في المباريات النهائية، بالإضافة لتجنيب ليفربول خسارة النهائي للمرة الرابعة، إذ سيخوض النادي النهائي التاسع له، على أمل جني اللقب السادس في تاريخه، متجاوزًا برشلونة الإسباني وبايرن ميونخ الألماني، ليصبح ثالث أكثر فريق متوج باللقب في تاريخ البطولة.

************
ص 8

التربية الخاصة

عن "دار الشؤون الثقافية العامة" في وزارة الثقافة، صدر أخيرا كتاب بعنوان "التربية الخاصة: المفهوم، الأبعاد، التوجهات الحديثة"، من تأليف أ.د. عامر ياس خضير القيسي.
يقول المؤلف في مقدمة كتابه: "يعد الاهتمام بفئات ذوي الاحتياجات الخاصة من المجتمع مقياسا لتقدم الأمم، اعتمادا على ما تقدمه لهم من برامج وخدمات تساعدهم في تحقيق ذواتهم". ويرى أن مفهوم الفئات الخاصة تطور ليتجاوز ذوي الإعاقة ويشمل الأفراد الذين يتميزون بالتفوق العقلي أو أصحاب المواهب "إذ تبنت التربية الخاصة التعليم غير التقليدي الذي غايته تلبية الحاجات الفردية للأطفال والطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة (المعوقين والمتفوقين عقليا والموهوبين)".

************

أغانٍ تراثية وفلكلور بغدادي
على ضفاف دجلة
بغداد – طريق الشعب
احتضنت ضفاف دجلة في بغداد، قرب "مقام خضر الياس"، مساء الاثنين الماضي، جموعا من العائلات البغدادية في أمسية رمضانية غنائية فولكلورية أقامتها دائرتا قصر المؤتمرات والفنون الموسيقية في وزارة الثقافة تحت شعار "متحدون مع التراث".
وجاءت الأمسية بهدف التعريف بأهمية "مقام خضر الياس" المدرج على لائحة التراث المادي في اليونسكو. كما انها مثلت دعوة للحفاظ على الأماكن التراثية، وإحيائها سنويا بالفعاليات والمهرجانات والتقاليد الشفاهية.
وتخللت الأمسية فعاليات فولكلورية مختلفة، بينها فقرة "أطفال الماجينة"، وأغنيات تراثية أدتها "فرقة المربعات البغدادية"، ولعبة "محيبس"، وإطلاق ألعاب نارية، وتوزيع حلوى رمضان.
من جانبه قال معاون مدير عام دائرة الفنون الموسيقية عماد جاسم، في حديث صحفي، إن إقامة الأمسية قرب واحد من الصروح والأبنية التراثية، يهدف الى تأكيد ضرورة الحفاظ على التراث المعماري وحمايته.

**************

مشروع ثقافي
لمواجهة الإرهاب والتطرف

بغداد – طريق الشعب
برعاية وزارة الثقافة والسياحة والآثار، اجتمع عدد من ممثلي النقابات والمؤسسات والروابط الثقافية، أخيرا في بغداد، في جلسة الغرض منها بحث إطلاق مبادرة لمواجهة الإرهاب والفكر المتطرف بمشروع ثقافي شامل.
ناقش المجتمعون الذين شكلوا لجنة استشارية خاصة، الظواهر التي ساعدت على ظهور الفكر المتطرف في البلاد، والأوضاع التي أعقبت انتهاء العمليات العسكرية ضد تنظيم داعش الإرهابي.
وشهد الاجتماع الذي عدّ تمهيديا، تقديم آراء ومقترحات مختلفة. ابتدأها وزير الثقافة د. عبد الامير الحمداني بالاشارة الى ان "المعركة الأهم والأشمل والأوسع في محاربة الفكر الإرهابي والتطرف لابد أن تكون بالوسائل الثقافية".
الاجتماع الذي ضيّفه الوزير في مكتبه الرسمي، والذي حضره كل من رئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، ونقيب الفنانين، وممثل عن شبكة الإعلام العراقي، ورئيس "المركز الإعلامي العراقي للتنمية الاقتصادية"، نوقشت فيه سبل مواجهة حملات تسطيح وتجهيل الشخصية العراقية، ومراجعة الخطاب المسرحي والفني بشكل عام ودعمه، من اجل توسيع مساحة الجمال والمعارف وإشاعة ثقافة التسامح والألفة بين مكونات الشعب العراقي.
واتفق المجتمعون على ضرورة التخطيط للمواجهة الثقافية ضد الإرهاب بعد الانتهاء من التخطيط العسكري والانتصار فيه. كما أجمعوا على أهمية مواصلة هذه اللقاءات لوضع خطط العمل المقترحة قيد الدراسة، بعد إزالة العوائق الادارية والفنية ضد تنمية القطاعات والمحافل والمهرجانات الثقافية والفنية.
ويعد هذا الاجتماع باكورة لقاءات سيدعى لها ممثلون عن مؤسسات ومنظمات حكومية وثقافية وشعبية، لغرض بلورة هذا المشروع الشامل الذي يستهدف إعلان معركة ثقافية وفكرية ضد الإرهاب، تشارك فيها رموز الثقافة والفن والفكر في العراق.

*************

وقف نزيف القلب بالغراء!
بكين – وكالات
تمكن فريق من الباحثين في جامعة تشجيانغ الصينية، أخيرا، من تطوير غراء جديد يمكنه إيقاف نزيف القلب والشرايين ببساطة غير متوقعة.
ومعلوم انه ليس من السهولة على الأطباء سد جروح القلب والشرايين، أو الحد من النزيف غير المنضبط للقلب بعد العمليات الجراحية أو بعد التعرض لجرح بسبب حادثٍ ما. فقد حاول الأطباء في السابق ابتكار مادة لاصقة توضع على الجزء المثقوب أو المشقوق، لكن بسبب ضربات القلب المستمرة، وارتفاع ضغط الدم، لم يكتب لتلك المواد اللاصقة النجاح وقتها.
وقال الباحث هونغ وويانغ، أحد أعضاء الفريق الطبي، انه "لا توجد منتجات سريرية لحد الآن يمكنها وقف نزيف القلب الجراحي بسرعة وكفاءة"، مستدركا في قوله "لكن التجارب على (الغراء المنشط بالضوء) الجديد، أظهرت إمكانية إصلاح الجروح في قلوب الخنازير، ومنعها من النزيف في أقل من 30 ثانية".
ويتكون الغراء إلى حد كبير من الماء والجيلاتين، وبعد تنشيطه بالأشعة فوق البنفسجية فإنه يعمل على إحكام سد مكان الثقب بختم مطاطي مقاوم للماء.
وخلال التجارب، ثقب العلماء 4 ثقوب في قلب خنزير باستخدام إبرة، ثم وضعوا الغراء على الجروح، وبعدها تم امتصاص الغراء - الذي يحاكي الأنسجة البشرية الرخوة- بشكل طبيعي.
وقال الباحثون إن هناك حاجة إلى دراسات إضافية لتأكيد سلامة هذه المادة قبل استخدامها على البشر.

************

احتفاء بمنجز الشاعر الراحل
فوزي كريم
بغداد – طريق الشعب
يعقد الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، بعد غد السبت، جلسة نقدية دراسية نقاشية حول منجز الشاعر الراحل أخيرا فوزي كريم.
يتحدث في الجلسة كل من النقاد والباحثين فاضل ثامر، ناجح المعموري، علي الفواز، باقر جاسم محمد، ويديرها د. جاسم الخالدي.
تبدأ الجلسة في الساعة الحادية عشرة ضحى على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

**************

حفل توقيع "فيزياء الليزر"
بغداد- طريق الشعب
تقيم محلية المثقفين في الحزب الشيوعي العراقي الجمعة المقبلة حفل توقيع لكتاب "فيزياء الليزر" من تأليف د. كاظم ماجود.
وسيلتئم الحفل، الذي تديره الفيزيائية نعيمة مجيد، على قاعة "بيتنا الثقافي"، ويبدأ في الساعة 11 من صباح الجمعة، علما ان الدعوة عامة.

**********

توزيع مواد غذائية على الفقراء

بغداد – طريق الشعب
وزعت لجنة عزيز محمد الأساسية للحزب الشيوعي العراقي، الأحد الماضي، مواد غذائية على جمع من العائلات الفقيرة في منطقة الفضل وسط بغداد.
وكانت اللجنة الأساسية قد نظمت في وقت سابق، حملة لجمع تبرعات المواد الغذائية، من العائلات الميسورة في المنطقة، لغرض توزيعها على الفقراء والمعوزين.
وعبرّت العائلات التي شملت في المساعدات، والتي بلغ عددها نحو 50 عائلة فقيرة، عن شكرها وتقديرها للرفاق الشيوعيين والعائلات الميسورة، على هذه المبادرة الإنسانية.
************

الفلوجة.. أمسيات ثقافية رمضانية
الفلوجة – وكالات
تشهد مدينة الفلوجة في محافظة الانبار، هذه الأيام، اقامة أمسيات ثقافية رمضانية، يساهم فيها أدباء ومثقفون وفنانون وسط تفاعل كبير من أهالي المدينة.
يقول رئيس اللجنة التحضيرية لتلك الأمسيات، عبد السلام حسين المحمدي، ان هذه الامسيات تعد مكملة لنشاطات "الشارع الثقافي"، الذي افتتح أخيرا في المدينة، مضيفا أن الأهالي يتجمعون يوميا بعد الإفطار في "الشارع الثقافي" أو أحد المقاهي الشعبية، التي تقام فيها الأمسيات الثقافية.
ويوضح المحمدي أن الأمسيات تتضمن فقرات شعرية، وجلسات تثقيفية حول قراءة المقامات والإنشاد، فضلا عن الندوات المتخصصة بالتنمية البشرية وغيرها، مبينا أن المشاركة في الأمسيات متاحة لجميع المتخصصين في الثقافة والأدب والفن، والمهتمين في هذه الميادين.
وتظهر في الفلوجة بين فترة وأخرى، محاولات لإعادة الحياة الثقافية، بعد أن شهدت المدينة خلال السنوات السابقة تدهورا أمنيا، وتعرضت للاحتلال من قبل الجماعات الإرهابية، آخرها تنظيم داعش الإجرامي الذي طهرتها القوات الأمنية منه عام 2016.

*************

اختتام بطولة "محيبس" في القرنة
البصرة – وكالات
اختتمت في قضاء القرنة شمالي محافظة البصرة، بطولة بلعبة "المحيبس" التراثية، كان قد نظمها أخيرا، عدد من المهتمين في الشأن التراثي الفولكلوري.
وتوّج "فريق البارون" بكأس البطولة، الذي حمل عنوان "كأس الشهداء"، وذلك بعد فوزه على "فريق السلام" بـ 16 نقطة مقابل4.
وقال منسق البطولة عباس نجف، في حديث صحفي، ان البطولة تضمنت مشاركة 12 فريقا من مناطق مركز القضاء، مشيرا الى أن جوائز البطولة شملت 3 فائزين بالمراكز الأولى.
من جهته بيّن منظم البطولة امجد ناظم، في حديث صحفي، ان القضاء يشهد بطولة أخرى تضم 16 فريقا من مختلف مناطق شمالي البصرة، كـ "المدينة" و"الثغر" و"الشافي" و"ناحية الإمام الصادق"، لافتا الى ان الهدف من تلك البطولات هو إحياء لعبة "المحيبس" التراثية، التي اعتاد العراقيون أن يلعبوها في شهر رمضان.

*************

حول "التعايش السلمي وأهمية التعددية في المجتمع"

بغداد – شهد عبد الستار
عقد البيت الثقافي الفيلي في بغداد بالتعاون مع رابطة المرأة العراقية والمرصد العراقي للوقاية من التطرف، الأحد الماضي، ندوة حوارية بعنوان "التعايش السلمي وأهمية التعددية في المجتمع".
الندوة التي حضرها جمع من الناشطين والمهتمين في القضايا الداعية إلى السلام، استهلتها سكرتيرة رابطة المرأة شميران مروكل بكلمة ألقت فيها الضوء على نشاطات رابطتها التي تصب في صالح نشر ثقافة السلام، ودور الرابطة في علاج القضايا التي تخص المرأة وحقوقها.
بعد ذلك تحدث الناشط المدني غيلان قحطان عن التعايش السلمي وأهميته، مشددا على ضرورة التقارب بين مختلف الطوائف والفئات الاجتماعية، واستبعاد الأفكار السلبية التي تقود إلى العنف والكراهية.
وأشار قحطان إلى أهمية تطبيق مفهوم الهوية الأم (الهوية الوطنية) وإعطائه الأولوية على حساب الهويات الفرعية والثانوية، والتعامل مع الأفراد باعتبارهم مواطنين متساوين في الحقوق والواجبات.
وتخللت الندوة حوارات حول مضمونها، ساهم فيها الحاضرون.

**********
في ستوكهولم
عن "أزمة الطبقة الوسطى في العراق"
ستوكهولم - عاكف سرحان
ضيّفت الجمعية المندائية في عاصمة السويد، أخيرا، الباحث النفسي – الاجتماعي وعضو الجمعية الطبية السويدية د. رياض البلداوي، الذي تحدث في ندوة عنوانها "أزمة الطبقة الوسطى وأثرها في ترييف المدن.. العراق مثالا".

الندوة التي عقدت بالتعاون مع اتحاد الكتاب العراقيين في السويد والمنتدى الثقافي العراقي في ستوكهولم، حضرتها نخبة من أبناء الجالية العراقية. وأدارها الباحث د. عقيل الناصري.
د. البلداوي، وفي معرض حديثه، قدم لمحة تاريخية عن نشوء الطبقة الوسطى في أوروبا، مشيرا إلى أن أول من جاء بهذا المفهوم، هو الايرلندي جيمس برادشو عام 1775، وذلك في معترك الصراع بين طبقة النبلاء (مالكي الأراضي والسلطة) وطبقة الفلاحين المسحوقة.
وأضاف قائلا ان الثورة الصناعية في اوروبا ابان القرن الثامن عشر، أنجبت طبقة وسطى تحمل شعار الديمقراطية والتغيير، وتضم البرجوازية الوطنية وأصحاب المعامل الصغيرة والفئات الارستقراطية العمالية وموظفي الدولة وذوي الدخل المحدود، مبينا أن هذه الطبقة كانت غير متجانسة، وتضم طبقتين عليا ووسطى، فضلا عن طبقة سفلى قريبة من الطبقة الكادحة.
وأوضح د. البلداوي أن مفهوم الطبقة الوسطى لم يبق اقتصاديا، إنما أدمجت فيه الفئات المثقفة وأصحاب رأس المال الثقافي، وصارت تتبلور فيه ملامح جديدة، حتى أصبح مفهوما يمثل التطور في البلد، مضيفا أنه بعد ذلك جاء كارل ماركس، ووضع مفاهيم جديدة لهذه الطبقة.
وذكر ان من شروط تكوّن الطبقة الوسطى أن يكون هناك نظام دولة يمنح تطور السوق التنافسي الوطني أهمية.
وتابع قائلا إن الطبقة الوسطى، ولكي تستطيع أن تنمو وتقدم نتاجها، يجب أن تشهد استقرارا سياسيا، وتحصل على رعاية اجتماعية من قبل الدولة.
وتطرق د. البلداوي إلى بدايات تكون الطبقة الوسطى في العراق، منذ تأسيس الدولة العراقية عام 1921، وكيف تداخلت هذه التطورات مع الأحداث التي مر بها البلد.
ثم تناول مفهوم "الترييف"، الذي يعني وفقه "نقل ثقافة الاطراف الى المدن"، مشيرا إلى ان الدولة العراقية ابان العهد الملكي جعلت من الريف وشيوخ العشائر وكبار ملاكي الأراضي والإقطاعيين، سندا لها، زادوا من ظلمهم للطبقات الفلاحية الفقيرة، ومبينا أن هذا ادى بالفلاح الذي يعيش الفقر المدقع، الى ان يترك ريفه الجميل ليكون جزءا من شغيلة المدينة، ويعيش في "أحياء الصفيح" في بغداد وبقية المدن، ويتأثر بثقافة المدينة.
واضاف قائلا انه بعيد ثورة ١٤ تموز 1958، توحدت فئات الطبقة الوسطى، وبعد انقلاب شباط الدموي 1963 تبعثرت تلك الطبقة بين ولاءات إيديولوجية ومذهبية مختلفة، أدت بها إلى صراعات وتناحرات كبيرة، برزت خلالها عسكرة الدولة والمجتمع لصالح فئات معينة من الطبقة السلطوية "وقد قابل ذلك تدمير السوق الديمقراطي المبني على أساس التنافسية".
وبيّن البلداوي أن الطبقة الوسطى في عهد البعث تعرضت إلى ضغوطات كثيرة، بين التهجير السياسي والقتل أو التحول إلى الحركة العسكرية، موضحا انه في ثمانينيات القرن الماضي نفذ النظام الدكتاتوري عملية ممنهجة لترييف المدن ثقافيا.
وتناول الضيف وضع الطبقة الوسطى في العراق بعد 2003، فأشار إلى أن العراق منذ ذلك الحين حتى اليوم لم يبن دولة المواطنة، وانه أصبح لا يشجع على نهوض الطبقة الوسطى، التي تحولت إلى ارتباطات دينية أو طائفية أو قومية أو عشائرية، الأمر الذي لا يعطي هذه الطبقة الزخم الكافي لتطوير البلد، وإعادة بلورة السوق التنافسي الديمقراطي لمواجهة السوق الريعي الذي يعتمد على الناتج النفطي.

***********

"الفندق"..
محاولة لإحياء الدراما العراقية أثارت جدلا واسعا
بغداد – وكالات
أثار المسلسل العراقي "الفندق"، جدلا واسعا في أوساط مختلفة، على الرغم من كونه محاولة لإعادة الدراما العراقية إلى الحياة، بعد سنوات من غيابها عن شاشات التلفاز.
المسلسل الذي صور في بغداد، تدور أحداثه في فندق يديره روائي، يقوم بتسجيل ورصد حياة ضيوفه، وهم يصارعون ضد العنف أو يقعون في الحب.
وأنتج العمل بميزانية صغيرة، ليعرض خلال شهر رمضان، حيث تتجمع الأسر امام التلفاز في فترة تناول الإفطار.
ويعالج المسلسل موضوعات حساسة مثل تعاطي المخدرات والاتجار بالبشر، ما أثار انتقادات من بعض أعضاء البرلمان والجمهور.
علي جعفر السعدي، وهو أحد منتجي العرض، لم يقدم أي اعتذار عن فكرة المسلسل. فمن وجهة نظره انّ "الفن لا يحل المشاكل، ولكن يسلط الضوء على مشاكل معينة في المجتمع".
ويعتبر منتجو العمل أنه جزء من انتعاش بطيء لصناعة السينما والدراما والترفيه في العراق، التي ضعفت خلال فترة النظام الدكتاتوري المباد، وانهارت تقريبا بعد 2003.
ولفت السعدي إلى أن "الفن بشكل عام، لا يمكن أن يوجد إلا في مكان آمن مستقر. لذلك فإن عودتنا إلى الدراما تشعر الناس بالطمأنينة".
من جانبه قال مخرج المسلسل حسن حسني، إنّ العمل في مسلسل ببغداد كان حلماً بعيد المنال، مضيفاً أن فريقه فخور بالمساعدة في إحياء المشهد الثقافي في العراق.
واضاف قائلا أن "الفن والثقافة والأدب من الأولويات، خاصة لدى الناس الحريصين على المجتمع وعلى ما يدور فيه من هموم وأحداث"، مبينا ان "رسالتنا الإنسانية هي أن نقدم للناس، ونفتح بعض النوافذ المغلقة وغير الواضحة لكي ندخل منها الضوء".
وكان المخرج حسني قد غادر العراق عام 1996، ايام تدهور البلد في ظل النظام الدكتاتوري وظروف الحصار، التي جعلت من الصعب على الفنان تأمين العيش. فذهب خلال تلك الفترة إلى لبنان وسوريا والسعودية وواصل عمله في التمثيل والإخراج.
وقبل خمسة أشهر سنحت أمامه الفرصة للعمل في العراق، بعد أن أقنعه الأصدقاء والزملاء بأن البلد أصبح آمناً بما يكفي للعودة.
وعلى الرغم من أن الكثير من العراقيين كانوا سعداء لمشاهدة إنتاجهم المحلي على شاشات التلفزيون، إلا ان آخرين انتقدوا بشدة المحتوى المثير للجدل في الحلقات.
فقد ندد مشاهدون وأعضاء لجنة الثقافة في البرلمان بتصوير مشاهد في ملهى ليلي، أو تعاطي الكحول والمخدرات، معتبرين ذلك مناقضا لقيم المجتمع العراقي.
إلى ذلك قال بطل المسلسل، الفنان محمود أبو العباس، انّ "بعض المواضيع في العمل قد يكون من الصعب مشاهدتها، لكنها تصوّر الواقع"، مضيفاً أنهم "لا يسعون لتشويه صورة المجتمع العراقي، بل إلى تذكير الجمهور بأن من الواجب النظر إلى الداخل ومراجعة النفس".
وأضاف انه "ربما المتلقي العادي يجد صعوبة في تقبل مثل هذه المشاهد، لكن هي بالحقيقة واقع ملموس نحاول من خلال الدراما أن نرصده، لا أن نعرضه لغرض تشويه المجتمع".


 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg