العدد 189 السنة 84 الأربعاء 22 أيار 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


ص1
مجلس الوزراء يقرر سحب يد الموظفين المحالين إلى القضاء
عبد المهدي يكشف عن نقل حكومته رسائل بين طهران وواشنطن وإرسالها وفودا لإنهاء الأزمة بينهما
بغداد – طريق الشعب
كشف رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، أمس الثلاثاء، عن قيام حكومته بنقل رسائل متبادلة بين ايران وواشنطن، وارسال وفود عراقية الى طهران، لإنهاء الأزمة المتصاعدة بين الولايات المتحدة وإيران ومحاولة تجنب الصراع والحرب في المنطقة.
ووجه مجلس الوزراء، بتحديد موعد "جديد" لإجراء انتخابات مجالس المحافظات، بعد انجاز متعلقاتها من قبل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ومجلس النواب، كاشفا عن قرار ينص على سحب يد الموظفين المحالين الى القضاء.

رسائل ووفود
وقال عبد المهدي في مؤتمره الصحفي الأسبوعي، الذي تابعته "طريق الشعب"، "نحن في مرحلة نقل الرسائل بين واشنطن وطهران، ونحاول نزع فتيل الازمة بالاستفادة من علاقاتنا الدبلوماسية"، كاشفا عن "ارسال وفود عراقية الى طهران وواشنطن لإنهاء الازمة".
وأكد ان "جميع القوى العراقية متفقة على اهمية ايجاد حل للازمة في المنطقة" مشيراً الى انه "لا يوجد طرف عراقي يريد تأجيج أوضاع المنطقة".

بدائل استراتيجية
وذكر عبد المهدي، "وضعنا بدائل استراتيجية في حال اغلاق مضيق هرمز"، مؤكداً ان "تعدد منافذ تصدير النفط مشروع استراتيحي ولدينا عمل بهذا الشأن"، معربا عن أمله "إضافة 3 آلاف ميغاواط في الأشهر الثلاثة المقبلة".

زيارة إلى الكويت
وأعلن رئيس الوزراء، انه سيزور الكويت اليوم الأربعاء، لبحث الملفات المشتركة وتخفيف توترات المنطقة.
وفي هذا السياق، نقلت وكالة "سبوتنيك"، عن مصدر مقرب من رئيس الوزراء، إن رئيس الوزراء سيزور خلال اليومين المقبلين قطر والكويت بجولة في المنطقة تأتي استكمالا لزيارة السعودية.
وأوضح المصدر أن "رئيس الوزراء يعمل على تفعيل وساطة لانهاء الازمة بين ايران وامريكا خلال زيارته إلى قطر والكويت خلال هذا الأسبوع".

انتخابات مجالس المحافظات
الى ذلك، عقد مجلس الوزراء، امس الثلاثاء، جلسته الاسبوعية برئاسة رئيس مجلس الوزراء، حيث قرر المجلس الموافقة على أولويات مشاريع الاتفاقيات والتوصية الى مجلس النواب العراقي بشأن المضي في تشريع مشاريع القوانين بشأن الاتفاقيات عدد (26).
وقرر المجلس تعديل قراري مجلس الوزراء المرقمين (287) لسنة 2015 و(2) لسنة 2017 بشأن صلاحية تأجير (أكشاك) لذوي الاحتياجات الخاصة.
ووافق مجلس الوزراء على قرارات المجلس الوزاري للطاقة المأخوذة في الجلسة 18، بشأن اتفاقية التسوية للعقد المرقم (EFP10 – 10200 ) بين شركة لجتون اوف شور وشركة نفط البصرة.
وصوت مجلس الوزراء على تحديد موعد اجراء انتخابات مجالس المحافظات بعد انجاز عمل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ومجلس النواب.

سحب يد موظفين
وقرر المجلس سحب يد الموظفين المحالين الى القضاء بقضية أو اكثر، كما خول وزير التربية معالجة الامور الطارئة المتعلقة بدوام الطلبة واحتياجاتهم.
وصوت المجلس على منح الاسر المشمولة بقانون الحماية الاجتماعية مبلغا قدره مائة الف دينار لكل اسرة، وكذلك شمول طلبة كلية الادارة الصناعية للنفط والغاز بقناة النخبة.
كما صوت مجلس الوزراء على إعفاء مشاريع القرض الألماني من رسوم حماية المنتج المحلي.
************************************
على طريق الشعب

لا للحرب.. نعم لاحترام إرادة الشعوب

يتفاقم التوتر في المنطقة وتصعد الأطراف المعنية مباشرة من تحشداتها العسكرية وترفع من درجة الاستعداد والتهيئة، فيما تُسمع تصريحات تعلن عدم نية الذهاب الى الحرب، رغم تواصل قرع طبولها من جهات عدة.
يجيء هذا في وقت تواصل فيه الولايات المتحدة الامريكية تشديد الخناق على ايران، ومحاصرتها اقتصاديا عبر مجموعة من العقوبات المفروضة عليها من جانب واحد، ومن دون غطاء دولي، وآخرها فرض حظر على تصدير النفط الايراني، وما يسببه ذلك كله من تقليص ملحوظ في وارداتها، وانكماش اقتصادي وتدهور في العملة وضنك في العيش. وسبق هذا قرار امريكا التنصل من الاتفاق النووي، واعلان ايران ردا على ذلك تجميد العمل ببعض بنود الاتفاق.
من جانب آخر، وبدلا من التروي والحكمة، واصلت أصوات في الجانبين اطلاق تصريحات غير مسؤولة، تعكس عدم اكتراث بنتائج الحروب وما تسبب من خسائر بشرية ودمار هائل، خصوصا إن جرى فيها استخدام أسلحة تدمير شامل، وهي متوفرة بل ومكدسة في المنطقة.
ويتوجب القول ان هناك فوق ذلك من يتحين الفرص ليصب المزيد من الزيت على النيران الملتهبة في المنطقة، ويسعى الى خلط الأوراق لحسابات خاصة به، وفِي مقدمة هؤلاء حكام إسرائيل ورئيس وزرائها نتنياهو.
ان شعوب المنطقة تدرك جيدا مخاطر الحروب وآثارها ونتائجها، وهي المتضرر الاول منها، خصوصا وان هناك من لا يزال يحرق الأخضر واليابس، ويتسبب في المزيد من الخسائر في الأرواح ومن التدمير لما جرى بناؤه عبر عشرات السنين من قوت ومال الشعب وجهده، والذي ينهار خلال لحظات في أتون دمار الحرب وجرائم الإرهابيين، وفِي أتون الصراع على السلطة والتدخلات الخارجية، مثلما يحصل في سوريا واليمن وليبيا.
ويدفع عدم الاستقرار في المنطقة والانكفاء على الاوضاع الداخلية، إسرائيل المدعومة أمريكيا الى التنكر لحقوق الشعب الفلسطيني، والسعي الى تنفيذ صفقة القرن التي تصادر تلك الحقوق وحل الدولتين. وإمعانا في ذلك تسعى إسرائيل الى إدامة بؤر التوتر في المنطقة وتغذيتها.
ان من الحكمة والعقل ان تراعى مصالح شعوب المنطقة جميعا، وان يتم التوجه نحو إطفاء الحروب المشتعلة الآن، والجنوح الى السلم والحوار والتفاوض بدل المزيد من التقتيل والتدمير والتسبب في الكوارث والمآسي، وان تراعى إرادة الشعوب وتطلعها الى حياة مستقرة آمنة كريمة.
وفِي هذا السياق يتوجب نزع فتيل الحرب وتفادي الاحتكاكات المحتملة بين امريكا وايران، وعدم الترويج لما يمكن ان يشعل المنطقة ويلحق افدح الخسائر بها وبشعوبها.
ولا ريب ان بلدنا العراق سيكون من ضمن الدول المتضررة ان نشبت الحرب بين الطرفين، ولذا فان من واجب الحكومة في مثل هذه اللحظات العصيبة والتحديات الجمة ان يكون لها موقف واضح وصريح، بالنأي بالبلاد عن هذا الصراع، الذي لا مصلحة لنا فيه من قريب او بعيد، وان تسعى هي وبقية السلطات الى الحيلولة دون ان يصبح العراق طرفا في الحرب، او ميدانا لمعارك الآخرين وصراعاتهم، وان لا يساهم أي طرف عراقي فيها، او يكون سببا في توريط بلدنا فيها بالضد من ارادة الشعب، الذي عانى الكثير من شرورها وويلاتها وما زال.
لقد بات ملحا الآن ان يكون هناك موقف وطني عراقي موحد ازاء ما يجري، منعا لأي انفراد غير مسؤول قد يجلب على بلادنا الخراب والدمار.
واننا، إدراكا منا للمخاطر الجمة التي تنجم عن الحرب اذا نشبت، نحذر من جر المنطقة وبلدنا اليها، ولنعلن جميعا بصوت واحد: لا للحرب أصالة او وكالة! ولا لتأجيجها من طرف اية جهة! ونعم للسلم والحوار ومراعاة الشرعية والقانون الدوليين، واحترام ارادة شعوب المنطقة وحقها في صنع مستقبلها وتقرير شؤونها بنفسها.
************************
البرلمان يصوت على تعديل قانون المجمع العلمي ويناقش تقرير أحداث النجف
بغداد – طريق الشعب
صوت مجلس النواب في جلسته التي عقدها، امس الثلاثاء، برئاسة حسن الكعبي النائب الأول ‏لرئيس المجلس، وبحضور 181 نائبا، على تعديل قانون المجمع العلمي، وأنهى قراءة تقرير ومناقشة مشروعي قانونين.‏
وبحسب بيان الدائرة الاعلامية للمجلس، اطلعت عليه "طريق الشعب"، صوت المجلس على مقترح قانون التعديل الاول لقانون المجمع العلمي رقم 22 لسنة 2015 لأجل إنصاف موظفي المجمع العلمي أسوة بأقرانهم من موظفي الجامعات العراقية كونهم متساوين في الحقوق والواجبات. وأرجا المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون نقابة التمريض.
وتلت لجنة حقوق الانسان تقريرا بخصوص احداث محافظة النجف‎، أكدت فيه متابعتها لما جرى من أحداث في المحافظة من خلال زيارتها الميدانية ولقائها بقائد شرطة المحافظة وعوائل الضحايا الاربعة الذين سقطوا اثناء الحادث والجرحى في المستشفى.
وأوصت اللجنة في تقريرها على اعتبار الضحايا الذين سقطوا اثناء التظاهرة السلمية شهداء وفقا للقوانين، والمحافظة على حيادية التحقيق من خلال اللجنة التي شكلها مكتب رئيس الوزراء، وتعويض الجرحى والمتضررين عن الاضرار التي أصابتهم ومتابعة تقرير لجنة الامن والدفاع حول الجريمة وضرورة مراعاة جبر الضرر، والاسراع بتشريع قانون حرية التعبير عن الرأي والاجتماع والتظاهر السلمي، وإحالة من يثبت تقصيره وفق التحقيقات القانونية الى القضاء.
وأنهى المجلس خلال الجلسة التي ترأس جانبا منها بشير الحداد النائب الثاني لرئيس المجلس، قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل السادس لقانون التنفيذ رقم 45 لسنة 1980.
وركزت مداخلات النواب، على المطالبة بإعادة النظر في المدد الزمنية لسنوات خدمة المدير العام ومعاون المدير والمتعلقة بتسديد الغرامات، والاقتراح بتعديل فقرة تسديد الديون حسب نسبة المبالغ المحتسبة، والتأكيد على الممارسة والخبرة القانونية للمنفذ العدلي والاحكام الجزائية التي نص عليها تعديل القانون.
وأتم المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل الثاني لقانون نقابة الجيولوجيين رقم 197 لسنة 1968.‏
وأرجا الحداد قراءة تقرير معالجــة ازمـــة السكـــن الى الجلسات المقبلة. بعدها تقرر رفع الجلسة الى اليوم الأربعاء.
**********************
الزراعة تتحدث عن احتراق أكثر من 1150 دونما والبرلمان يطالبها بصرف تعويضات
بغداد - طريق الشعب
كشفت وزارة الزراعة، امس الثلاثاء، عن احتراق اكثر من 1150 دونما زراعيا في اربع محافظات، فيما طالب النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، الحكومة بحصر أضرار حرائق الحقول والبدء بصرف التعويضات. وقال المكتب الإعلامي للكعبي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “الكعبي طالب خلال ترؤسه اجتماعاً موسعاً مع صالح الحسني وزير الزراعة، الحكومة بالبدء في عملية حصر أضرار حرائق الحقول والبدء بالتعويض”. وأضاف المكتب، أن “الاجتماع تطرق للوقوف على تداعيات الحرائق الأخيرة التي لحقت بحقول القمح في أربع محافظات عراقية، والذي شهد حضور أعضاءِ لجنة الزراعة والأهوار والأمن والدفاع، ونواب المحافظات المتضررة من الحرائق، ونقيب المهندسين الزراعيين وأعضاء النقابة ومسؤولي وزارة الزراعة التنفيذيين”. من جهته، أوضح وزير الزراعة أن “آخر إحصائية مؤكدة بينت أن مساحة الأراضي المتضررة من الحرائق بلغت 1185 دونماً، وتتوزع على أربع محافظات؛ ديالى وصلاح الدين والموصل وكركوك”. وأشار إلى أنه “تم تشكيل خلية أزمة ومفاتحة الأجهزة الأمنية للتحقيق والتنسيق بين الجهات كافة لحصر الأضرار ومنع انتشار الحرائق وملاحقة المتسببين”.
**********************
النزاهة تدعو إلى مراجعة عقود "خصخصة الجباية" وتقييم أداء شركاتها وفرض رقابة مركزية
بغداد – طريق الشعب
دعت هيئة النزاهة، أمس الثلاثاء، إلى إعادة النظر في أداء شركات الخدمة والجباية المُتعاقدة مع وزارة الكهرباء، مشددة على ضرورة معالجة "العيوب" التي ظهرت في العقود المبرمة مع تلك الشركات.

إلزام الشركات بتقديم خدمات جيدة
وقالت دائرة الوقاية في الهيئة، انها وبالتعاون مع مكتب المُفتِّش العامِّ في وزارة الكهرباء، ألَّفت فريق عملٍ؛ لتقصِّي واقع حال عقود الخدمة والجباية التي تُقدِّمها الشركات المُتعاقدة مع الوزارة، إذ قام الفريق بالعديد من الزيارات الميدانيَّة إلى دوائر الوزارة ومراكز التوزيع.
وبحسب بيان لهيئة النزاهة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أوصى الفريق المشترك في تقرير ارسله الى كل من الأمانة العامّة لمجلس الوزراء ومجلس النُّوَّاب ومكتب وزير الكهرباء، بـ"ضرورة إلزام الشركات المُتعاقدة بمهامّ وواجباتٍ مُوحَّدةٍ، والمحافظة على حقوق الوزارة، وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين، فضلاً عن تنظيم آليات وأعداد المُوظَّفين المعارين، ومبالغ الاستئجار للأبنية والعجلات وآليات الجباية، والتسديد والتحاسب وفق استمارة وقاعدة بياناتٍ مُوحَّدةٍ"، داعيا "وزارة الكهرباء إلى ضرورة الأخذ بنظر الاعتبار مسألة تأهيل أو صيانة الشبكة الكهربائيَّة وتصفير الضائعات في المنطقة المُغطاة بشكلٍ كاملٍ عند إبرامها للعقود، تمهيداً لمنح عقد الجباية إلى الشركة المُنفِّذة، مع مراعاة أن يكون تسديد مبلغ التأهيل من مبلغ الجباية، وذلك بغية تأهيل الشبكة بالشكل المُناسب، وتحقيق الجباية الحقيقيَّة ليكون عقد خدمةٍ وجبايةٍ بالشكل الحقيقيِّ والواقعيِّ".

تقييم الأداء
وشدد البيان، على "ضرورة مراعاة تقييم أداء الشركات سنوياً عبر التقييم الشامل لمُؤشِّرات الأداء وتحليلها، الأمر الذي يُحدِّدُ استمرار العمل مع الشركة المُتعاقدة من عدمه"، مشيرا إلى "أهميَّة إلزام جميع شركات الخدمة والجباية بإجراء التحاسب الفصليِّ بنموذجٍ مُوحَّدٍ وللعقود كافة، وإجراء عمليَّة المطابقة حسب بنود العقد، وتسديد جميع المبالغ المُترتِّبة بذمَّتها، وبعكسه يتمُّ اتِّخاذ الإجراءات القانونيَّة بحقِّها"، مستطردا "ضرورة تفعيل العمل بشبكة (vpn) بما يضمن الاتِّصال المُباشر بين مراكز الجباية التابعة للشركات ومركز النظم؛ لضمان إعلام مركز النظم بصورةٍ آنيةٍ بمبالغ الجباية لمنع شركات الجباية من ترحيل النقد المُتسلم، وعدم استحواذها على المال العام، وضمان عدم التلاعب به".

توحيد آلية التحاسب
وأكدت الهيئة في بيانها "ضرورة أن يكون التحاسب مع الشركات على أساس مبلغ الطاقة المتسلَّمة وليس الطاقة المباعة من قبل المُستثمر، والالتزام بالتأمين على الشبكة وليس إجراء جردٍ سنويٍّ عليها"، منوها الى "أهميَّة إعداد استمارةٍ مُوَّحدةٍ للتحاسب الفصليِّ والشهريِّ، وأن تكون جزءاً لا يتجزَّأ من العقد الجديد، أمَّا العقود القديمة فتكون وفق صيغة ملاحق عقودٍ، لضمان توحيد آلية التحاسب لجميع الشركات العامَّة وعدم الاجتهاد في هذا الموضوع".
وطالب فريق العمل بـ"إعادة النظر بنسبة الضائعات الفنيَّة البالغة 14 بالمائة حسب العقد، وتحديد نسبةٍ جديدةٍ وحسب حالة الشبكة، لأنَّ نسبة الضائعات الفنيَّة في العقد تُمثِّلُ الحدَّ الأعلى للضائعات، حيث لم يتم الأخذ بنظر الاعتبار أن بعض الشركات لديها مناطق مُتسلَّمة ذات شبكةٍ أرضيَّةٍ، مُبيِّناً ضرورة تفعيل فقرة ترشيد استهلاك الطاقة بمقدار 20 بالمائة ضمن بنود العقد".

رقابة مركزية
وحثَّ على "الاهتمام بصياغة بند الشرط الجزائيِّ بما يجعله فاعلاً في إجبار الشركات على التسديد ضمن المُدَّة القانونيَّة، ورفع نسبة الغرامات التأخيريَّـة المفروضة على الشركة، وجعلها تتناسب مع المبالغ المحجوزة لدى الشركات عن كلِّ يوم تأخيرٍ، وأن يكون تصاعدياً، ووضع كاميرات مراقبة لمقياس kv 11 في المحطات الثانويَّة من قبل الشركة المُستثمرة"، مُلزماً شركات عقود الخدمة والجباية بـ"تنفيذ فقرات العقود المُبرمة، وفي مقدِّمتها نصب المقاييس الذكيَّة على المُغذِّيات، وتزويد مركز النظم بمحاضر مُشتركةٍ؛ لقراءة مقاييس الطاقة المُجهِّزة للشركات"، ونبه الى "ضرورة إعداد جردٍ من قبل مديريَّات التوزيع يتضمَّن موقفاً بقراءات مقاييس وجباية الوحدات التجاريَّة، وتحديد المُخالفين والمُمتنعين، وجعل الرقابة مركزيَّـةً عبر مركز شؤون المُستهلكين"، لافتاً إلى "اهمية اتِّباع البرامج الحديثة لمركز النظم، لتصبح هناك إمكانيَّة إجابة المُستهلك عن طريق نظام الشكاوى الذي هو جزءٌ من نظام (Billing system) الذي بموجبه يمكن إجابة الوزارة والدوائر الحكوميَّة المعنيَّة وبشكلٍ سريعٍ عن أيَّة مُتطلَّباتٍ، فضلاً عن الحصول على قواعد بياناتٍ محميَّةٍ بصورةٍ كبيرةٍ، وعمل نسخٍ احتياطيَّةٍ خارج المركز، لحماية البيانات من أيِّ طارئٍ".
**********************


ص 2

مجلس كربلاء يفشل في إقالة المحافظ الطريحي

بغداد – طريق الشعب
افاد مصدر محلي في كربلاء، امس الثلاثاء، بأن مجلس المحافظة فشل في اقالة المحافظ عقيل الطريحي.
ونقلت وكالات انباء محلية، عن المصدر، قوله، ان "مجلس محافظة كربلاء عقد اليوم (الثلاثاء)، جلسة بحضور 25 عضوا وتضمن جدول اعمالها اقالة المحافظ عقيل الطريحي".
واضاف المصدر ان "المجلس فشل باقالة الطريحي بعد انسحاب عدد من الاعضاء لأسباب غير معروفة".
يذكر ان مجلس كربلاء استجوب في جلسته التي عقدت في 14 أيار الحالي، المحافظ عقيل الطريحي غيابيا.

************

مكافحة الإرهاب ينفي تصريحا نُسب إليه بشأن صاروخ المنطقة الخضراء
230 أمريكيا غادروا بغداد وأربيل.. وواشنطن تؤكد التزامها
عدم استخدام الأراضي العراقية لمهاجمة أي دولة

بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر مسؤول، عن مغادرة 230 امريكيا بغداد واربيل، وفيما نفى جهاز مكافحة الارهاب، تصريحا نُسب له حول اتهامه "الكتائب" بالوقوف خلف الهجوم الصاروخي على السفارة الامريكية، اكدت الأخيرة ان قوات بلادها ملتزمة بعدم استخدام الأراضي العراقية لمهاجمة أي دولة.

مغادرة 230 أمريكيا

ونقلت وسائل اعلام عربية، عن مصدر وصفته بـ"المسؤول"، قوله، ان "أكثر من 230 أميركياً غادروا مقارّ عملهم في بغداد واربيل حتى الآن، حيث كانوا هؤلاء يعملون بمجال الإغاثة وبرنامج تثبيت استقرار المدن المحررة ونزع الألغام وتعزيز المصالحة والتعايش المشترك، بعد مطالبة بلادهم لهم بذلك، إضافة إلى مغادرة آخرين من جنسيات أجنبية أخرى".
ودعت وزارة الخارجية الأميركية، في 15 أيار الجاري، موظفيها "غير الأساسيين" في سفارتها ب‍‍بغداد وقنصليتها في أربيل الى مغادرة العراق، كما علقت إصدار التأشيرات العادية للعراقيين مؤقتا.
واضاف ان "الحكومة ركزت في الساعات الماضية على طمأنة الدول الأوروبية والأجنبية على حدّ سواء، بشأن استقرار الأوضاع، وعدم صحة المعلومات التي تتحدث عن إمكانية استهداف البعثات الأجنبية"، معتبرا ان "جزءاً من بعض القرارات، بما في ذلك سحب شركة إكسن موبيل الأميركية، أكبر الشركات العالمية المستثمرة في العراق، موظفيها الأجانب من حقل نفطي منتج في البصرة يوم السبت الماضي، على الرغم من التزامها بعقد للعمل في الحقل، كان سياسياً أكثر منه أمنياً، كما ان دعوة المنامة رعاياها في العراق للمغادرة يندرج ضمن هذا الإطار أيضاً".
وتابع ان "رخصاً استثمارية منحت لشركات أجنبية، مهددة الآن بسبب التصعيد الحالي، بينها استثمارات في مجال الغاز والنفط والإسكان، ومن ضمنها ما يتعلّق بمشروع مدّ أنبوب نفط ثانٍ من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي عبر محافظة نينوى، فضلاً عن رخص استثمارية منحت لرجال أعمال عراقيين يتخوّفون الآن من المباشرة في العمل".

تصريح "عار عن الصحة"

في الاثناء، قال جهاز مكافحة الإرهاب، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "التصريحات التي نسبت للجهاز من صحيفة الديلي بيست والمنشورة في موقع صحيفة الواشنطن تايمز حول تصريح نسب الى مسؤولين كبار في جهاز مكافحة الإرهاب حسب ما ادعت الصحيفة في موقعها الالكتروني بما يخص حادثة استهداف المنطقة الخضراء مساء الأحد الماضي عارية عن الصحة".
واضاف الجهاز ان "البيانات الرسمية الخاصة بالجهاز يتم إعلانها من خلال المتحدث الرسمي باسم الجهاز والصفحة الرسمية الموثقة للجهاز في منصتي الفيس بوك وتويتر حصرا"، مشيرا الى انه "لا يتحمل مسؤولية أي خبر من غير المصادر المشار اليها في أعلاه".
ونشرت صحيفة "واشنطن تايمز" الامريكية ، تقريرا اشارت فيه "الى تصريحات مسؤولين بجهاز مكافحة الارهاب العراقي، أفادت بأن فصيل الكتائب هو المسؤول عن الهجوم الصاروخي على السفارة".
وأضافت الصحيفة أن كبار المسؤولين العراقيين في مكافحة الإرهاب قالوا لصحيفة ديلي بيست إن عناصر هذه المجموعة أطلقت صاروخ كاتيوشا على المنطقة الخضراء.

شريك استراتيجي مهم

وفي السياق، قالت السفارة الأمريكية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "القائم بأعمال السفارة الامريكية في بغداد جوي هود التقى اليوم (الثلاثاء) بمستشار الأمن الوطني العراقي فالح الفياض"، مبينة ان "هود شدد على التزام الولايات المتحدة تجاه العراق باعتباره أحد أهم الشركاء الاستراتيجيين للولايات المتحدة في المنطقة".
واكد هود خلال البيان "على أهمية وجود حكومة عراقية قوية ومستقرة وذات سيادة"، مشيرا الى ان "الولايات المتحدة واثقة تماماً من تصميم قوات الأمن العراقية على حماية الشعب العراقي".
"لن نستخدم أراضي العراق"

وتابع ان "الولايات المتحدة ستواصل شراكتها مع قوات الأمن العراقية وذلك من خلال تقديم المشورة والتدريب وتجهيز قوات الأمن العراقية في جهودها للقضاء على داعش لكونه يشكل تهديداً للعراق وكذلك مواصلة العمل المشترك والحرص على التواصل بين جميع مكونات قوات الأمن العراقية"، لافتا الى "التزام الولايات المتحدة باتفاقية الإطار الاستراتيجي، بما في ذلك حظر استخدام الأراضي العراقية لمهاجمة أي دولة اخرى".


*************

عضو في لجنة النفط البرلمانية: شركة شل تسببت في هدر 4,6 مليار دولار ووزارة النفط لم تفعل شيئا
بغداد – طريق الشعب
كشفت لجنة النفط والطاقة البرلمانية، عن وجود هدر بالمال العام بلغت قيمته 4.6 مليار دولار، تسببت به الشركة المستثمرة لحقل مجنون النفطي.
وقالت عضو لجنة النفط والطاقة البرلمانية، زهرة البجاري، في مؤتمر صحفي، تابعته "طريق الشعب"، إنه "توفرت لدينا وثائق تثبت ان المكلف بمهام مدير عام شركة نفط البصرة وكالة الحالي قد تسبب بهدر اموال بلغت اكثر من 4.6 مليار دولار بتغاضيه عن الاضرار التي سببتها شركة شل في حقل مجنون النفطي والتي وردت في كتاب وزارة النفط دائرة العقود والتراخيص البترولية لسنة 2013 والموقع من وزير النفط والمرسل الى شركة شل بسبب ايقافها الانتاج من حقل مجنون النفطي لأكثر من المدة المقررة في خطة الانتاج المصادق عليها، ما اضر بمدخلات العراق وحرمانه لأكثر من 4.6 مليار دولار".
واضافت البجاري وهي نائب عن محافظة البصرة، انه "تمت مخاطبة وزارة النفط لبيان الاجراءات المتخذة ولكن للأسف لم تتخذ شركة نفط البصرة الاجراءات الاصولية لاستقطاع المبلغ من شركة شل التي انسحبت من تشغيل حقل مجنون النفطي في منتصف عام 2018، ما ادى الى هدر اكثر من 4.6 مليار دولار"، مشيرة الى "احالة الموضوع الى الجهات القضائية المختصة للتحقيق بهذا الهدر الكبير".


************

النزاهة البرلمانية تعيد فتح
ملف "الماستر كارد" و"الكي كارد"
بغداد – طريق الشعب
اعلن عضو لجنة النزاهة البرلمانية، صباح العكيلي، عن إعادة فتح ملف "الماستر كارد" و"الكي كارد" لوجود خروق في التعاقد مع الشركتين.
وقال العكيلي، لوكالة "الغد برس"، ان "هناك عددا من الملفات ومنها الكي كارد الذي فيه عيوب كثيرة، من بينها ان "فوائد الشركة المتعاقدة هي 70 في المائة، بينما النسبة الاقل لمصرفي الرشيد والرافدين بقيمة 30 في المائة".
واشار الى انه "من عيوب العقد انه مدى الحياة وهذا غير قانوني"، لافتا الى ان بطاقة "الماستر كارد تعمل داخل العراق فقط وهي غير فعالة في الخارج".
ونبه الى ان "البنك المركزي رفض التعامل مع الشركتين ولكن المصارف فرضت العقد"، مؤكدا ان "لجنة النزاهة سوف تستدعي مدراء مصرفي الرشيد والرافدين للتحقيق في عقد الشركة واسباب التعامل مع شركات غير رصينة".
واوضح ان "اصل العقد فيه شبهات فساد ومفروض من جهة سياسية والتحقيق لايزال جاريا في اللجنة"، منوها الى ان "العقد موجود لدى اللجنة منذ الدورة السابقة ولكنه مغلق لاسباب غير معروفة".

*************

اجتماع الرئاسات: مبادرة عراقية لحوار دوري حول المشكلات الإقليمية
بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر سياسي، امس الثلاثاء، ما تم بحثه في اجتماع الرئاسات الثلاث الاخير مع رؤساء بعض الكتل السياسية، فيما اشار الى ان العراق سيبادر إلى التواصل مع دول الجوار والأشقاء، لإيجاد إطار لحوار دوري حول المشكلات الإقليمية.
ونقلت صحيفة "الشرق الاوسط" عن المصدر، قوله، ان "اجتماع رئيس الجمهورية برهم صالح مع رؤساء الكتل السياسية المشاركة تضمن الاتفاق على خلق تماسك سياسي داخلي تنتُج عنه مخرجات مهمة، أولها خلق منهج تكاملي تؤديه الحكومة والأطراف السياسية ينسجم مع ما يحدث على المستويين الداخلي والخارجي"، مبيناً أن "ذلك يأتي كون جميع الأطراف تدرك أن التصعيد ستنعكس آثاره السلبية بوضوح على العراق الذي خرج توّاً من حرب مكلفة مع تنظيم داعش الإرهابي".
واضاف أنه "تم الاتفاق على عدة مسائل، مثل تمكين مؤسسات الدولة في ضوء استراتيجية عمل تستند إلى الالتزام بالدستور والأسس المهنية بما يعيد لها الهيبة ويعزز احترامها ويقوي ثقة المواطنين بها، وحصر السلاح بيد مؤسسات الدولة ذات الاختصاص وتعزيز تكامل لا تقاطع أجهزتها الأمنية، ومكافحة الفساد الذي تمكّن من التغلغل في عمق الدولة".
وتابع المصدر أنه "تم التأكيد على أهمية أن يعيد العراق حساباته وفق رؤية وطنية تقوم على رفض سياسة المحاور، وتجنب أن يكون العراق ساحة لتسوية الخلافات وتصفية الحسابات أو منطلقاً للعدوان على أي دولة أخرى، وأن يكون العراق ساحة لتوافق المصالح الاقتصادية والعمل مع شركائه في المنطقة على إنشاء منظومة إقليمية مبنية على المصلحة الأمنية المشتركة والتكامل الاقتصادي مع جواره الإسلامي وعمقه العربي".
وكشف المصدر أن "العراق سيبادر إلى التواصل مع دول الجوار والأشقاء، لإيجاد إطار لحوار دوري حول المشكلات الإقليمية، وتكريس التعاون بين دول المنطقة وتخفيف التوتر فيها والحيلولة دون تفاقم المشكلات، غير متجاهلين أهمية استمرار التعاون في محاربة الإرهاب".
وذكرت رئاسة الجمهورية، امس الأول الاثنين، انه لا توجد وساطة رسمية بين امريكا وايران حتى الآن، فيما اشارت الى ان الهدف من اجتماع الرئاسات والزعامات العراقية الرئيسة هو التأكيد على أهمية الحفاظ على النسيج الداخلي العراقي.

***********

وزارة الثقافة: 20 موقعا أثريا مهدد بالسقوط

بغداد – طريق الشعب
كشف وزير الثقافة والسياحة والآثار عبد الأمير الحمداني، عن وجود 20 موقعاً أثرياً آيلاً للسقوط، مؤكداً استمرار العمل بترميم تلك المواقع.
وقال الحمداني خلال لقائه مع عضو لجنة النزاهة البرلمانية، رياض الزيدي، وبحسب بيان لمكتبه، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "هناك 20 موقعاً اثرياً يقع تحت خط الخطر بحاجة إلى ترميم".
وذكر البيان ان "حديث الوزير جاء تعليقاً على عرض مقدم من قبل منظمة مدعومة من تركيا نقله الزيدي، تبدي من خلاله استعدادها للتبرع للسياحة والآثار بترميم أغلب المواقع الأثرية، بعد أن ترشح وزارة الثقافة مواقع بحاجة لأعمال ترميم، وإحالة الملف على هيئة الآثار والتراث كونها الجهة المسؤولة عن ذلك".

**************

المالية البرلمانية تضيف وزيرين ومدير سومو حول صادرات الإقليم النفطية
الكتل الكردستانية تجتمع مع عبد المهدي حول "المتنازع عليها"
ووفد من أربيل في بغداد لمناقشة مستحقات الفلاحين
بغداد – طريق الشعب
عقدت الكتل الكردستانية في مجلس النواب، اجتماعا مع رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، لمناقشة ملف المناطق المتنازع عليها، كاشفة عن ان عبد المهدي وعدهم بانهاء هذا الملف بالتنسيق مع حكومة الإقليم وممثليها في البرلمان، فيما أعلنت اللجنة المالية البرلمانية، انها ستضيف وزيري المالية والتجارة ومدير عام شركة تسويق النفط (سومو) للتباحث بشأن عدة أمور من بينها تنظيم الصادرات النفطية من إقليم كردستان.

التنسيق مع أربيل

وقال رئيس وفد الكتل الكردستانية، النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، بشير الحداد، في مؤتمر صحفي، عقده مع باقي رؤساء الكتل الكردستانية، عقب اجتماع مع عبد المهدي في بغداد، انه "ابلغنا رئيس مجلس الوزراء أنه اذا كنا نريد ان نعالج المشاكل التي تواجهها المناطق المتنازع عليها فيتعين التنسيق مع حكومة اقليم كردستان وخلاف ذلك من المحال ان يُصار الى هذا الامر".
واضاف ان "قوات البيشمركة على اهبة الاستعداد للتنسيق والعمل مع القوات المسلحة العراقية لحفظ الامن في تلك المناطق"، كاشفا عن ان "عبد المهدي مقتنع ومتفهم لذلك".
من جهتها، قالت رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني فيان صبري، خلال المؤتمر، ان "عبد المهدي قال خلال اللقاء ان العلاقات بين اربيل وبغداد تسير بشكل افضل مما كانت عليه في السابق، وحل الخلافات والقضايا العالقة ومن ضمنها تطبيق المادة 140 من الدستور امر مهم ضمن هذا الاطار"، مضيفة ان "عبد المهدي اكد على ضرورة التنسيق بين الحكومة والكتل الكردستانية".
من جانبه، قال رئيس كتلة الجماعة الإسلامية، جمال كوجر، خلال المؤتمر، "تباحثنا مع عبد المهدي بشأن قضايا دعوى الملكية وضرورة حسمها"، مستطردا "تمت مناقشة تقاعد قوات البيشمركة للمحاربين السابقين وان يتم شمولهم ضمن متقاعدي وزارة الدفاع كونهم دافعوا عن ارض العراق بمناهضتهم ومقارعتهم نظام البعث في السابق".

وفد من الإقليم

وقال عضو برلمان اقليم كردستان عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني عثمان كريم، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "وفداً من لجنة الزراعة في برلمان كردستان، سيقوم، اليوم (الثلاثاء)، بزيارة بغداد، لمناقشة مستحقات الفلاحين وزيادة كميات الحنطة المستلمة من فلاحي اقليم كردستان مع المسؤولين في الحكومة الاتحادية".
وأضاف ان "الوفد سيجتمع مع رئيس الجمهورية برهم صالح، ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي ووزير التجارة وباقي الجهات التي لها علاقة مباشرة بمستحقات الفلاحين في اقليم كردستان".
يأتي ذلك، مع تقديم فلاحي إقليم كردستان مذكرة إلى رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، لدفع مستحقاتهم المالية، وإلغاء القرار الصادر من سلفه بهذا الشأن.
يذكر أن رئيس الوزراء السابق، حيدر العبادي، وجه في 28-11-2018 وزارة التجارة بدفع مستحقات فلاحي الإقليم للأعوام 2014، 2015 و2016 بسعر 300 ألف دينار لكل طن، أي أقل بـ290 ألف دينار عن السعر المدعوم المحدد للفلاحين في وسط العراق وجنوبه.

صادرات الإقليم النفطية

في غضون ذلك، قال عضو اللجنة المالية البرلمانية، أحمد الصفار، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "توزيع رواتب موظفي إقليم كردستان يسير بشكل طبيعي ولا توجد لدينا أية مخاوف من حصول تلكؤ في توزيعها"، مشيراً إلى أن "الحكومة ووزارة المالية تعملان على تطبيق الموازنة الاتحادية لسنة 2019 بشكل واضح".
وأضاف، أن "المادة العاشرة من الموازنة تحدثت بكل وضوح عن أن الإقليم في حال التزامه بتسديد 250 ألف برميل يومياً لشركة سومو فسيحصل على الموازنة بالكامل والبالغة عشرة تريليونات و800 مليار دينار سنويا، أما في حال عدم الالتزام لأي سبب كان فسيتم استقطاع سعر برميل النفط البالغ 56 دولاراً لعدد الأيام التي لم يتم تسديد النفط فيها".

استضافة وزيرين

وأشار إلى أن "اللجنة ستكون لديها استضافة لوزير المالية ومدير عام شركة سومو ووزير التجارة للاجابة على ما يطرح من الأمور المتعلقة بعدم تسديد الإقليم لالتزاماته النفطية"، موضحاً أن "هناك سوء فهم حول موضوع عدم تسديد الإقليم لالتزاماته النفطية مقابل المبالغ التي يحصل عليها، والحقيقة أنه لإثبات حسن النوايا فقد تم فصل موضوع مستحقات الإقليم والخلافات السياسية عن رواتب الموظفين".
ورجح الصفار أن يكون "سبب عدم تسليم الاقليم للمستحقات النفطية هو عدم استكمال تشكيل حكومة الإقليم"، ماضياً إلى القول إنه "بعد الاتفاق على تشكيلها بعد عيد الفطر فإننا نتوقع أن تكون رؤية للحكومة الجديدة بالاتفاق، كما أن هناك وفوداً بدأت بالتحرك من وإلى بغداد وأربيل لوضع حلول لهذه المشاكل".
وكان وزير النفط ثامر الغضبان أكد، الخميس (25 نيسان 2019)، أن حكومة إقليم كردستان لم تسلم، ما تم إقراره في موازنة عام 2019.


*************

ص3
تصديق أقوال إرهابي قتل ثلاثة إخوة أثناء جمعهم للكمأ

بغداد – طريق الشعب
أفادت محكمة تحقيق الكرخ، أمس الثلاثاء، بتدوينها أقوال قيادي في تنظيم داعش الارهابي عمل بمنصب ما يسمى بنائب والي ولاية دجلة.
وقالت المحكمة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "محكمة تحقيق الكرخ المختصة بقضايا الإرهاب صدقت أقوال الإرهابي، نائب والي ولاية دجلة، وأن المتهم اعترف بقتله ثلاثة أشقاء اثناء توجههم لجمع الكمأ من أحد الوديان"، مشيرة الى أن "الإرهابي قام باعتقال الضحايا وأقاربهم وأجرى تحقيقات معهم حتى عثر في هواتفهم على صور تظهر مشاركتهم مع الحشد الشعبي في تحرير مناطقهم".
وأوضحت أن "المتهم أقدم على قتلهم والاتصال بذويهم وإبلاغهم بالأمر"، منوهة الى أنها "صدقت أقواله وهي الآن بصدد إحالته على محكمة الجنايات وفق أحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب رقم ١٣ لسنة 2005".

********
إطلاق قروض للطلبة والأساتذة والباحثين في الدراسات العليا

بغداد – طريق الشعب
أعلن مصرف الرافدين، أمس الثلاثاء، عن إطلاقه قروضا تبلغ قيمتها 5 ملايين دينار للطلبة والأساتذة والباحثين في الدراسات العليا.
وذكر المكتب الإعلامي للمصرف، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "تم إطلاق قروض تصل إلى خمسة ملايين دينار للطلبة والأساتذة والباحثين في الدراسات العليا في الجامعات العراقية الحكومية والجامعات الأهلية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي"، مضيفا أن "مدة القرض تصل إلى سنتين وتسدد شهرياً مع الفائدة المقررة بعد شهر من تاريخ المنح". وأوضح أنه على "طالب القرض تقديم كفيل موظف مدني من موظفي دوائر الدولة ولا تتجاوز نسبة الاستقطاع 50 بالمائة من راتبه الكلي وعلى أن لا توجد بذمته كفالات لدى الغير". يذكر ان مصرف الرافدين باشر ومنذ عام 2016 بمنح قروض وسلف للموظفين والمواطنين وفق آليات وضوابط معينة.

********
انتهاكات في عموم المحافظات
ثلاث قضايا كبيرة أمام رصد مفوضية حقوق الانسان
بغداد – طريق الشعب
صرح مدير قسم الرصد في المفوضية العليا لحقوق الانسان السيد وسام كاظم الربيعي، ان من اولويات القسم في المرحلة الحالية التركيز على تعويض ذوي الضحايا من الشهداء، وعلى مسألة العودة الطوعية للنازحين، الى جانب الضغط على وزارة المالية كي تهتم بواقع المرأة والطفل وكبار السن وذوي الاعاقة، باعتبارهم الفئات الاكثر تهميشا في المجتمع، وتزيد التخصيصات المالية لهم.
واضاف في حديث لـ "طريق الشعب" ان الاجراءات المتعلقة بتعويض ذوي الشهداء "تحتاج الى متابعة من مؤسسة الشهداء. فهي حتى الآن لم تبلغ مستوى المبادرة الى بناء مجمعات سكنية لهم، كما ما زالت عملية رصد الاموال المخصصة للتعويض تواجه عقبات اثناء صرفها". وقال الربيعي انهم كمفوضية معنيّة بحقوق الانسان لا يلمسون احيانا "تفهما حقيقيا لقضية حقوق الانسان على ارض الواقع، من جانب بعض الجهات الحكومية المعنية".

انتهاكات في عموم المحافظات

واكد مدير قسم الرصد في المفوضية ان الحاجة الى النظر في واقع حقوق الانسان في بلدنا كبيرة، لا سيما وان "هناك انتهاكات تحدث بشكل جليّ في عموم محافظات الوطن". ولفت الى ان المفوضية تلاحظ ان "التعاون من طرف منظمات المجتمع المدني جيد وهي تعتبر شريكا رئيسا، خاصة في جانب رصد الانتهاكات التي يتعرض لها المواطنون، وابلاغ المفوضية بها لتتخذ اللازم ازاءها". وبخصوص المعوقات التي تعيق عمل المفوضية، قال السيد وسام الربيعي ان ابرزها يكمن في "محدودية التخصيصات المالية، التي اثرت بشكل واضح على تنفيذ وانجاز الخطط والانشطة والفعاليات".

أوضاع السجون

وحول الاوضاع في السجون وما يرصد فيها من انتهاكات، بيّن مدير قسم الرصد ان "أبرزها يتمثل في الاكتظاظ"، مضيفا ان "اعداد النزلاء في السجون وصلت الى نحو 36 الفا بين محكوم وموقوف". يضاف الى ذلك "تعدد جهات ارتباط الادارات. فبعضها يتبع وزارة العدل، وغيرها تابع الى الدفاع، وثالثة تتبع جهات أمنية". ويحدث هذا رغم وجود قانون إدارة النزلاء والمودعين الرقم 14 لسنة 2018، الذي ينص كما قال على ان "تكون ادارات السجون تابعة الى وزارة العدل حصرا".
وفي خصوص السجون ايضا تطرق الى كونها "تفتقر الى الفعاليات الاصلاحية والتربوية الموجهة الى النزلاء"، واكد "ضرورة اعتماد العقوبات البديلة، التي بموجبها يحكم على الجاني بممارسة عمل يخدم المجتمع، بدلا من بقائه سجينا دون عمل".

شعبة السلم المجتمعي

واستكمالا للقاء مع مدير قسم الرصد قامت "طريق الشعب" بجولة في بعض شعبه، والتقت اولا بموظفي شعبة السلم المجتمعي الذين افادوا ان من ابرز مهامها "اعادة الاندماج المجتمعي لمكونات الشعب المختلفة، خاصة من سكنة المناطق التي احتلتها داعش الارهابية، والحد من تأثيرات خطاب الكراهية الذي يروج له للاسف بعض وسائل الاعلام".
وعن ابرز التحديات التي تواجه الشعبة قالوا انها تتعلق بالطوائف التي "تعرضت الى الاعتداءات والانتهاكات الوحشية على ايدي عناصر داعش، ولم يتم حتى الآن تعويضها، فغدت تعاني ايضا من الشعور بالاهمال". واضاف انهم "عندما نتحدث معهم عن السلم المجتمعي، يطالبون اولا بتأمين سلطة في وطن يحميهم فعلا ويشعرهم بالأمان".
وعلى الهامش اشار مدير الشعبة الى القرار الخاص بمحاكمة مرتكبي "الدكة العشائرية" وفق المادة 4 ارهاب، وقال انه حدّ كثيرا من حالات الاقتتال العشائري، وبذلك عزز المساعي لتحقيق السلم الاجتماعي، خاصة في المحافظات الجنوبية.
كذلك اشتكى من "التأثيرات السيئة لخطاب الكراهية، الذي يحتل مساحة واسعة في مواقع التواصل الاجتماعي"، وطالب بالعمل على تشريع قانون يجرّم خطاب الكراهية هذا في العراق.

الأقليات والنازحون والمهجرون

وفي شعبة الاقليات ذكر العاملون لـ"طريق الشعب" ان اهم ما يقومون به هو رصد الانتهاكات التي تتعرض لها الاقليات في البلاد، وان الشعبة تتابع خصوصا اوضاع الايزيديين وتنظر في مطالبهم وفي الانتهاكات التي تعرضت لها النساء الايزيديات وتلبية المطالب المشروعة بتعويض من استطعن منهن الافلات من استعباد الدواعش.
وابلغت مديرة شعبة النازحين والمهجرين "طريق الشعب" ان هناك تعاونا مع "وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لتوفير فرص عمل للعوائل النازحة عبر اقامة ورش للتدريب والتأهيل، كذلك منح اعانات مالية للمطلقات والارامل من النازحات".

البطاقة الموحدة للمواطنين الغجر

وردا على سؤال "طريق الشعب" حول منح البطاقة الموحدة الى المواطنين الغجر، بيّن موظفو شعبة مناهضة التمييز العنصري، ان هؤلاء المواطنين يعيشون في محافظات الديوانية وواسط وديالى، وان "بعضهم اشتكى الينا من كون الحكومة تمنع تزويدهم بالبطاقة الوطنية الموحدة". وقد تمت إثر ذلك مفاتحة وزارة الداخلية، فعملت على معالجة الامر، و"بالفعل تم منح اول بطاقة لمواطن غجري عراقي في اول نيسان الماضي".

المفوضية والتظاهرات

وعن دور المفوضية في التظاهرات المطلبية في عموم العراق، ذكر موظفو الشعبة المدنية والسياسية في قسم الرصد لـ "طريق الشعب" ان المفوضية تراقب فعاليات التظاهر، وتحرص على تأمين التسهيلات للمتظاهرين، وتوفير الحماية الامنية لهم، والنظر في الشعارات التي يرفعونها ومدى تعبيرها عن المطالب التي يتظاهرون من اجلها، ليتم في نهاية المطاف ايصالها الى الجهات التشريعية والتنفيذية.
وحقوق الطفل

من طرفها قالت مديرة شعبة رصد حقوق الطفل، انها والموظفين الآخرين يتابعون الانتهاكات التي يتعرض لها الاطفال في مختلف المجالات. وفي هذا الشأن اشارت الى ان "حالات العنف ازاء الاطفال ازدادت في الفترة الاخيرة، خاصة في المحافظات الجنوبية، وان اغلبها يعود الى اسباب اقتصادية".
اما شعبة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية فقد اوضحت الجهود التي بذلتها وتبذلها في السنة الحالية، وبيّنت انها "تركزت على قطاع التعليم وسُبل اصلاحه، إضافة الى القضايا المتصلة بالعمل والشؤون الاجتماعية".

اتفاقيات حقوق الانسان

وفي ما يخص الاتفاقيات الدولية ذات العلاقة بحقوق الانسان، التي صادق عليها العراق، تحدث لـ "طريق الشعب" في الختام مدير قسم الرصد فذكر انها: العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، اتفاقية القضاء على كافة اشكال التمييز ضد المرأة (سيداو)، اتفاقية حقوق الطفل، اتفاقية حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة، اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة او العقوبة القاسية او اللاإنسانية او المهنية، والاتفاقية الدولية لحماية جميع الاشخاص من الاختفاء القسري، واتفاقية القضاء على اشكال التمييز العنصري كافة.
الا انه استدرك مشيرا الى ان "تطبيقنا في العراق هذه الاتفاقيات على ارض الواقع يحتاج الى جهود تشاركية من الجميع، مع الاشارة الى ان بعض تلك الاتفاقيات ينقصها توقيع البروتوكولات ذات الصلة".
واكد السيد وسام الربيعي في الختام ان مفوضية حقوق الانسان تسعى جاهدة الى "انجاز التوقيع على هذه البروتوكولات، اضافة الى المصادقة على الاتفاقية الدولية الخاصة بالعمال الاجانب".

********
فريق دولي يكشف مقابر جماعية لضحايا الإرهاب في العراق
أربيل – طريق الشعب
عثر فريق أممي يحقق في المجازر التي تعرضت لها الأقلية الإيزيدية في العراق، أمس الثلاثاء، على 12 مقبرة جماعية، ويعمل الآن على جمع شهادات يمكن أن تستخدم أمام محاكم عراقية أو محاكم أخرى أممية. وقال رئيس الفريق، المحامي البريطاني، كريم أسد أحمد خان في تقرير اطلعت عليه "طريق الشعب"، إأن "جهود العمل ركزت على ثلاثة تحقيقات أولية، وهي مجزرة الأقلية الإيزيدية في 2014، والجرائم المرتكبة في الموصل بين 2014 و2016، والقتل الجماعي لمجندين عراقيين في تكريت في حزيران 2014"، مشيرا الى أن "التقدم أبطأ مما كان متوقعا في التحقيق"، فيما شدد على "ضرورة تحديد القنوات الفعالة والواضحة لاستخدام الأدلة في المحاكم العراقية". وكانت الحكومة العراقية رفضت الدعوات لفتح تحقيق أممي رغم توفر أدلة على وجود أكثر من 200 مقبرة جماعية في العراق لضحايا تنظيم داعش الارهابي بالمناطق التي احتلها في شمالي العراق عام 2014، فيما اتفق مجلس الأمن الدولي في عام 2017 على فتح تحقيق أممي للتأكد من أن التنظيم المجرم سيحاكم لجرائم حرب ارتكبها في العراق وسوريا، بعد أن رفعت هذا الملف الناشطة الإيزيدية العراقي الحائزة على جائزة نوبل للسلام لعام 2018، نادية مراد، وأمل كلوني، المحامية المتخصصة في القانون الدولي وحقوق الإنسان. وبدأ الفريق عمله في تشرين الأول 2018 مع أول مقبرة جماعية عثر فيها على رفات الضحايا في آذار ونيسان في قرية كوجو بجبال سنجار شمال غربي العراق من حيث تتحدر نادية مراد.

********
التربية تحدد مواعيد اختبارات التسريع للتلاميذ والطلبة
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة التربية، أمس الثلاثاء، عن مواعيد اجراء اختبارات التسريع للتلاميذ والطلبة، فيما اشارت الى ان الاختبارات تبدأ الساعة الثامنة والنصف صباحاً.
وذكرت مديرية العلاقات العامة والإعلام بالوزارة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تم تحديد مواعيد إجراء اختبارات التسريع، حيث سيكون يوم الاربعاء الموافق الـ12 من حزيران المقبل، موعداً لتلاميذ المرحلة الابتدائية في الصف الخامس الابتدائي، ويكون يوم الثلاثاء الموافق الـ18 من حزيران المقبل لطلاب المرحلة المتوسطة والإعدادية الثاني المتوسط والخامس الاعدادي علمي بفرعيه".
وأوضحت أن، "المديرية العامة للتقويم والامتحانات حددت يوم الاثنين الموافق الثالث من حزيران المقبل، كأقصى موعد لاستلام اسماء الراغبين في اجراء اختبارات التسريع لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي، اما طلاب الصفين الثاني المتوسط والخامس العلمي فيكون يوم الخميس الموافق الـ13 من حزيران قبل انتهاء الدوام الرسمي"، مطالبةً المديريات العامة للتربية في بغداد والمحافظات كافة عدا اقليم كردستان بالتقيد في السقف الزمني المحدد لاستلام معاملات التلاميذ والطلبة الراغبين بالتسريع ليتسنى للمديرية اصدار الارقام الامتحانية الخاصة بهم".
وتابعت بحسب بيانها، أن "جميع الاختبارات تجري في محافظة بغداد ويكون لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي التابعين الى المديريات العامة للتربية في محافظة بغداد من الكرخ الاولى والثانية والثالثة والرصافة الاولى والثانية والثالثة، في مدرسة ثانوية ذات الصواري للبنات الكائنة في منطقة شارع فلسطين ببغداد، بجوار كل من المديرية العامة للتقويم والامتحانات، وتربية بغداد للرصافة الثانية، اما تلاميذ الصف الخامس الابتدائي التابعين الى المديريات الاخرى فيكون في ثانوية المتميزات التابعة الى تربية الرصافة الثانية الكائنة في شارع فلسطين".
وبينت ان "اختبارات المرحلة الدراسية الثانوية للصفين الثاني المتوسط والخامس العلمي، ستجري في ثانوية المتميزات التابعة الى تربية الرصافة الثانية"، لافتة إلى أن "الاختبارات تبدأ الساعة الثامنة والنصف صباحاً للمراحل الابتدائية والمتوسطة والإعدادية الاحيائي والتطبيقي وعلى المشاركين في الاختبار حمل هوية الاحوال المدنية عند الحضور الى المركز الامتحاني ويحرم من الاختبار من لم يحملها".

**********
المحكمة الاتحادية العليا تقضي بعدم دستورية أحد موادها المتعلقة باختيار رئيسها وأعضائها من قبل مجلس القضاء الأعلى
بغداد – طريق الشعب
قضت المحكمة الاتحادية العليا، أمس الثلاثاء، بعدم دستورية مادة في قانونها بالرقم 30 لسنة 2005 منحت لمجلس القضاء الأعلى صلاحية ترشيح رئيس وأعضاء المحكمة الاتحادية العليا.
عدم دستورية

قال المتحدث الرسمي للمحكمة، إياس الساموك، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الأعضاء كافة ونظرت دعوى خاصم المدعي فيها كل من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب، إضافة لوظيفتيهما"، مشيرا إلى أن "المدعي حصر عريضة دعواه بعدم دستورية المادة 3 من قانون المحكمة الاتحادية العليا رقم 30 لسنة 2005، وطلب من مجلس النواب تشريع مادة بديلة تتفق مع حكم الدستور، وكذلك طلبه إشعار مجلس النواب بتشريع قانون المحكمة الاتحادية العليا".
وتابع موضحا، أن "المدعي علل حصره طلب الحكم في هذه المادة، بسبب مخالفتها لأحكام الدستور، حيث أعطت لمجلس القضاء الاعلى صلاحية اصبح لا يملكها بعد صدور دستور جمهورية العراق لعام 2005"، مبينا أن "المدعي أشار إلى أن المحكمة الاتحادية العليا قد قضت بشكل ضمني بعدم دستورية تلك المادة، وذلك بمناسبة الدعوى التي أقامها رئيس مجلس القضاء الأعلى بالعدد (19/ اتحادية/ 2017) والتي أقر فيها بعدم صلاحية مجلس القضاء الأعلى بعد صدور دستور جمهورية العراق بترشيح رئيس وأعضاء المحكمة الاتحادية العليا، وقد أصدرت المحكمة بتاريخ 11/4/ 2017 حكماً بذلك، حيث قضت بعدم اختصاص مجلس القضاء الأعلى بترشيح رئيس وأعضاء المحكمة الاتحادية العليا وبينت أسباب وحيثيات ذلك الحكم".

أحكام المرحلة الانتقالية

وأشار المتحدث الساموك، إلى أن "المحكمة الاتحادية العليا وجدت أن المادة 3 المطعون بها، قد شرعت ضمن قانون المحكمة الاتحادية العليا الذي أصدرته السلطة الوطنية بالأمر التشريعي المرقم 30 لسنة 2005 في ظل أحكام قانون إدارة الدولة للمرحلة الانتقالية"، مؤكدا على أن "المحكمة الاتحادية ذكرت أن الأمر قد اختلف بالكامل بعد صدور دستور جمهورية العراق ونفاذه عام 2005، حيث نصت المادة (92/ أولاً) منه على كون المحكمة الاتحادية العليا هيئة قضائية مستقلة مالياً وادارياً عن بقية مكونات السلطة القضائية المنصوص عليها في المادة (89) من الدستور، وافرد الدستور لها الفرع الثاني من الفصل الثاني الخاص بالسلطة القضائية وبين في المادة (92/ ثانياً) من الدستور الاحكام الخاصة بالمحكمة ومنها تشكيلها واختيار الاعضاء ويكون ذلك بموجب قانون يسن بأغلبية اعضاء مجلس النواب".

حدود الصلاحيات

واشار، إلى أن "المحكمة الاتحادية العليا ذكرت أن صلاحية مجلس القضاء بموجب المادة (91/ ثانياً) أصبحت مقصورة على ترشيح عناوين قضائية محددة وردت على سبيل الحصر وعرضها على مجلس النواب لتعيينها وهي رئيس واعضاء محكمة التمييز الاتحادية ورئيس الادعاء العام ورئيس هيئة الاشراف القضائي"، لافتا الى أن "المحكمة أكدت أن الثابت من النص الدستوري المذكور أن ترشيح رئيس وأعضاء المحكمة الاتحادية العليا أصبح خارج اختصاص مجلس القضاء الأعلى اعتباراً من صدور دستور جمهورية العراق ونفاذه عام 2005، وانما يكون ذلك بموجب نص لقانون يشرع من مجلس النواب يكون بأغلبية أعضائه اعمالاً لأحكام المادة (91/ ثانياً) من الدستور يراعي فيه اختصاصات هذه المحكمة وضمان استقلاليتها".
وأردف، ان "المحكمة الاتحادية العليا وجدت من تدقيق الدفوع التي اوردها المدعي عليهما/، اضافة لوظيفتيهما، أن الدفع الذي اورده المدعي عليه الاول رئيس الجمهورية على لسان وكيله بعدم توجه الخصومة في الدعوى إليه يجد سنده في حكم المادة) من قانون المرافعات المدنية رقم 83 لسنة 1969، وأن المحكمة وجدت أن الدفوع التي أوردها المدعي عليه الثاني رئيس مجلس النواب، اضافة لوظيفته، على لسان وكيله في مدى توفر المصلحة للمدعي في اقامة الدعوى ومدى تضرره من المادة 3 من قانون المحكمة الاتحادية العليا، فأن الرد عليه يكمن في أن النص المذكور يتعلق بعدم المشروعية في وجود هذه المادة لمخالفتها لأحكام الدستور ولأنها تتعلق بشأن من شؤون العدالة، والعدالة هاجس كل مواطن في العراق، ومن حقه أن يتخذ من الوسائل القانونية ما يرسخها ويحميها".

عضوية المحكمة الاتحادية

ونوه، إلى أن "المحكمة الاتحادية العليا حكمت بعدم دستورية المادة 3 من قانون المحكمة الاتحادية العليا الذي اصدرته السلطة الوطنية بالأمر التشريعي رقم 30 سنة 2005 ونصها، تتكون المحكمة الاتحادية العليا من رئيس وثمانية اعضاء يجري تعيينهم من مجلس الرئاسة بناء على ترشيح من مجلس القضاء الاعلى بالتشاور مع المجالس القضائية في الاقليم وفق ما هو منصوص عليه في الفقرة (هــ) من المادة الرابعة والاربعين من قانون ادارة الدولة للمرحلة الانتقالية، وذلك بقدر تعلق الامر بصلاحية مجلس القضاء الاعلى بترشيح رئيس واعضاء المحكمة الاتحادية، والغاءه وذلك لمخالفته لأحكام المادتين (91/ ثانيا) و (92) من دستور جمهورية العراق لسنة 2005، واشعار مجلس النواب بتشريع مادة بديلة له ضمن قانون المحكمة الاتحادية العليا المنظور من مجلس النواب اعمالا لأحكام المادة (92/ ثانياً) من الدستور".

**************
ص4
إتلاف مواد غذائية فاسدة في الديوانية

الديوانية – طريق الشعب
اعلنت وزارة الصحة، أمس الثلاثاء، عن اتلاف مواد غذائية منتهية الصلاحية في محافظة الديوانية ضبطتها احدى شعبها الرقابية.
وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "شعبة الرقابة الصحية في الديوانية وبالتعاون مع شؤون المحافظة والأمن الوطني نفذت حملة تفتيشية على اسواق المواد الغذائية في حي العروبة الثانية منطقة الكورنيش"، مشيرة الى أن "الحملة شهدت إتلاف مواد غذائية سائلة وصلبة وأمام أصاحب المجمعات وبمحضر أصولي وتم التشديد على متابعة صلاحية المواد الغذائية المعروضة وتجنب المواد منتهية الصلاحية".
يُذكر أن الوزارة تعلن بين فترة وأخرى عن اتلاف مواد غذائية تجاوزت فترة صلاحيتها المدة المقررة.

********
توقعات نيابية بإقرار الموازنة التكميلية بعد حزيران

بغداد – طريق الشعب
رجحت اللجنة المالية النيابية، أمس الثلاثاء، اقرار الموازنة التكميلية بعد شهر حزيران المقبل، فيما اشارت الى تضمينها مواد جديدة تخص الخدمات وغيرها في الموازنة التكميلية.
وقالت عضو اللجنة اخلاص الدليمي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "مجلس النواب من سيقر الموازنة التكميلية للسنة المالية 2019 بعد شهر حزيران المقبل" مبينة ان "ارتفاع اسعار النفط وحصول وفرة مالية سيساعد في تطوير الموازنة وتضمينها مواد جديدة لم تتضمنها الموازنة العامة"، فيما لفتت الى أن "الموازنة التكميلية ستحقق قفزة في ملف الخدمات في المحافظات وتطوير البنى التحتية واكمال العديد من المشاريع".

**********
عقدت اجتماعا مع البنك الدولي حول إطلاق مشاريع صندوق التنمية الاجتماعية
التخطيط تخصص 30 مليار دينار لمكافحة الفقر في بغداد
و400 مليار دينار لانجاز البنى التحتية لميناء الفاو الكبير
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة التخطيط، أمس الاثنين، عن تخصيص مبلغ 30 مليار دينار لمكافحة الفقر في بغداد، وفيما كشفت عن صرف مبلغ 400 مليار دينار لتنفيذ البنى التحتية في مشروع ميناء الفاو الكبير بالبصرة، أوضحت بأنها عقدت اجتماعا مع البنك الدولي للبدء بإطلاق مشاريع صندوق التنمية الاجتماعي، في المحافظات المشمولة به.
مكافحة فقر بغداد

قالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "وزير التخطيط نوري صباح الدليمي وجه، بتخصيص مبلغ 30 مليار دينار لمكافحة الفقر في محافظة بغداد، وكشف عن استراتيجية الوزارة لاستئناف المشاريع المتوقفة في أقضية ونواحي العاصمة، والسعي نحو تنفيذ المزيد من المشاريع الحيوية فيها"، مشيرة الى أن "ألتوجيه جاء خلال الاجتماع الموسع الذي ترأسه الدليمي بحضور فلاح الجزائري محافظ بغداد ورياض العضاض رئيس مجلس المحافظة والملاكات المتقدمة في وزارة التخطيط ومحافظة بغداد".
وأوضحت، أنه "جرى خلال الاجتماع بحث توفير السبل اللازمة لتنفيذ المشاريع الحيوية في أقضية ونواحي بغداد، من بينها بناء 146 مدرسة، وعدد من المراكز الصحية والمستشفيات، وتنفيذ مشاريع مياه الشرب والمجاري، وإعادة تأهيل الطرق"، فيما دعا الدليمي بحسب البيان، "محافظة بغداد إلى إعداد خطة استثمارية لإتاحة المشاريع الكبيرة أو المتلكئة فرصاً استثمارية أمام القطاع الخاص، ومن بينها مشروع إعادة تأهيل المداخل الخمسة للعاصمة، وبناء مخازن ومراكز متخصصة للتبادل التجاري، والسعي من خلال ذلك لتوفير المزيد من فرص العمل".

اموال لميناء الفاو

في الأثناء، أعلنت الوزارة، عن صرف مبلغ 400 مليار دينار لتنفيذ البنى التحتية في مشروع ميناء الفاو الكبير في محافظة البصرة.
وذكرت في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "وزير التخطيط، قام بالمصادقة على إطلاق صرف 400 مليار دينار لتنفيذ البنى التحتية في مشروع ميناء الفاو الكبير، وذلك ضمن مساعي الوزارة لتحسين الواقع الاقتصادي في محافظة البصرة خاصة والعراق بنحو عام"، مبينة بأنه "من أجل اختصار الروتين وتنفيذ البنى التحتية في مشروع الميناء بأقصر فترة زمنية ممكنة، خوّل الوزير كافة الجهات المعنية في وزارة النقل بصلاحيات التنفيذ والصرف مع مراعاة الالتزام بالتعليمات والصلاحيات الخاصة بتنفيذ الموازنة الاستثمارية لعام 2019"، فيما أوضح أن "مبلغ الـ 400 مليار دينار تمت المصادقة عليه ضمن جداول الموازنة الاستثمارية لوزارة النقل لعام 2019، عدا المبالغ المستحقة للمقاولين".

مشاريع صندوق التنمية

وعقدت الوزارة اجتماعا مع البنك الدولي، للبدء بإطلاق مشاريع صندوق التنمية الاجتماعي، في المحافظات المشمولة به.
وقال رئيس فريق الاستهداف في الصندوق، قصي عبد الفتاح، في بيان وزاري اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "هذا الاجتماع مكملا للاجتماعات السابقة مع فريق البنك الدولي لمناقشة مسار العمل في صندوق التنمية الاجتماعي، وهو بحضور ممثل البنك، رينيه سولانو، الذي استلم المشروع حديثا للاطلاع على اهم الانشطة لكل الفرق"، مبينا بأن "العمل جار بشكل صحيح لجميع الفرق المتواجدة في الصندوق".
وأشار عبد الفتاح، إلى أن "بعض القضايا المالية تحتاج الى توضيح والتي عرضها الفريق المالي من اجل حل هذه الاشكالات"، مؤكدا على أن "الاجتماع مهم جدا وسيكون على عدة ايام لمناقشة جميع الموضوعات المتعلقة"، فيما أعرب عن "أمله بأن تخرج هذه الاجتماعات بمقترحات من اجل تسهيل المهام و تأكيد المسير في المشروعات الاخرى".
ونقل البيان، عن ممثل البنك الدولي، رينيه سولانو، قوله، أن "المشروع يعتبر جزءا مهما من عملنا، وسيعمل على تطوير بعض الخدمات المجتمعية على المستوى المحلي في عموم العراق"، منوها إلى أن "هذا الاجتماع جاء لتهيئة الارضية لإطلاق مشروعات في ثلاث محافظات هي صلاح الدين والمثنى ودهوك"، فيما لفت الى "وجود "خطة عمل تطبيقية على المدى القصير، والتي من الممكن ان تساعد الحكومة في إطلاق المشروعات الفرعية في الاشهر الثلاثة او الاربعة المقبلة".

************
التجارة : اجراءات عاجلة لحماية خزين الحنطة الاستراتيجي
بغداد – طريق الشعب
وجه وزير التجارة محمد هاشم العاني، أمس الثلاثاء، جميع المواقع ومراكز التسويق والاستلام باتخاذ إجراءات عاجلة لحماية الخزين الاستراتيجي من الحنطة المسوقة من الفلاحين والمزارعين هذا الموسم.
وأشار العاني في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى ان "اجراءات حماية الخزين تكون من خلال تغطيته بوسائل الحماية الكاملة للوقاية من الظروف الجوية المحتملة، وكذلك اعداد خطة طوارئ لحماية الخزين تحسبا للظروف الجوية"، مشددا على "أهمية غطاء المخازن والبناكر بالجوادر ذات المواصفات الجيدة واتخاذ إجراءات سريعة تستهدف حمايتها من خلال خطط للدفاع المدني وخطط أخرى لتوفير الجوادر البديلة والأغطية البلاستيكية للحماية المستمرة تحسبا لأي ظرف جوي طارئ".
وأوضح وزير التجارة، "أهمية تنفيذ حملات العمل التطوعي لحماية جميع المخزون سواء كان في المخازن المغلقة او المفتوحة في البناكر من الحنطة المسوقة هذا الموسم، والتي حصلت بالتنسيق مع الجهات الساندة في الحكومات المحلية وشركات الوزارة على اختلاف تخصصاتها وتشكيل لجان فرعية ومركزية لتوفير الحماية اللازمة من خلال حزمة إجراءات يتم العمل خلال حالات الطوارئ والظروف الجوية".
وفي جانب آخر، اعلنت الشركة العامة لتصنيع الحبوب في وزارة التجارة، يوم أمس، عن متابعة لجانها الرقابية والنوعية عملية تجهيز الحبوب المحلية للمطاحن العاملة والاشراف على فحص الخبازة الموقعية.
وذكر مدير عام الشركة، حسين سامي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "لجان المتابعة والتفتيش في فروع الشركة تشرف ميدانيا على عملية تجهيز الحبوب المحلية للمطاحن العاملة المخصصة لإنتاج طحين الحصة الرابعة وفحص الخبازة الموقعية قبل توزيعها للوكلاء"، مشيرا الى "توجيه الوزارة بإجراء المناقلات اللازمة لمحصول الحنطة بين السايلوات حسب الوفرة المتحققة لتقليص الفارق بفترات التجهيز في عموم المحافظات وتحقيق انسيابية التوزيع بما يضمن ايصال الطحين لجميع المستحقين بالأوقات المحددة وفق الخطة التسويقية المركزية".

*****
العراق يتقدم مرتبة في تصنيف أكبر الدول المنتجة للنفط عام 2018
واشنطن - وكالات
كشفت ادارة الطاقة الامريكية (EIA)، مؤخرا، أن العراق احتل المرتبة السادسة من بين الدول المنتجة للنفط بأكبر معدل لإنتاج النفط خلال عام 2018.
وافادت الادارة في احصائية اطلعت عليها "طريق الشعب"، بأن "العراق احتل المرتبة السادسة عالميا بأكبر معدل انتاج نفطي خلال عام 2018، وأن الولايات المتحدة كانت الاولى عالميا بأكبر معدل انتاج نفطي وبواقع 17 مليون و885 الف برميل يوميا، تليها السعودية وبواقع 12 مليون و419 الف برميل يوميا، وروسيا بواقع 11مليون و401 الف برميل يوميا، ثم كندا بواقع 5مليون و295 الف برميل يوميا، فيما تأتي الصين خامسا بواقع 4 مليون و 816 الف برميل يوميا".
واشار التقرير، إلى إن "العراق جاء بالمرتبة السادسة بأكبر معدل انتاج للنفط حيث بلغ 4 مليون و616 الف برميل يوميا، تليه ايران بواقع 4 مليون و471 الف برميل يوميا"، موضحا بأن "العراق تقدم مرتبة واحدة خلال عام 2018 بعد ان كان سابعا بعد ايران في عام 2017 ".
وفي جانب آخر، كشفت منظمة اوبك الدولية، أمس الثلاثاء، عن دراستها احتمالية تمديد القيود على التصدير للدول الاعضاء والمتعاونين معها، حتى نهاية العام الحالي 2019.
وقالت شبكة اويل برايس النفطية، في تقرير لها اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "اوبك تخطط لتمديد القيود، وبشروط جديدة، منها تقليص المعروض في السوق بنسبة 1،2 مليون برميل يومي، او السماح للدول الاعضاء باختيار الحد المناسب بناءً على انتاجهم الشهري"، مبينة بأن "الالتزام ما يزال غير كامل من بعض الدول الاعضاء في اوبك، اولها العراق، فيما كانت روسيا غير ملتزمة بالنسبة للدول خارج اوبك، الامر الذي يضع ضغطا اكبر على اوبك، التي تحاول الحفاظ على نظام موحد، في ظل وجود هكذا تحديات".
********
العراق في مؤتمر الصناعات الرقمية المنعقد بـ"أنابوليس" الروسية
موسكو - وكالات
أعلن السفير العراقي لدى روسيا، حيدر منصور العذاري، أمس الثلاثاء، وصول وفود عراقية عالية المستوى إلى روسيا للمشاركة في مؤتمر الصناعات الرقمية الذي سيقام في أنابوليس بضواحي عاصمة جمهورية تتارستان الروسية.
وقال العذاري في تغريده على موقع تويتر، تابعتها "طريق الشعب"، أن "وفدا من وزارتي الصناعة والمعادن والاتصالات برئاسة الوكيل الأقدم للوزارة عادل كريم، وصل إلى موسكو، للمشاركة في مؤتمر الصناعة الرقمية".
يذكر أن السيد العذاري أكد في مؤتمره الصحفي الأخير، الذي عقد في المجموعة الإعلامية "روسيا سيغودنيا" بأن العراق يتطلع إلى زيادة التعاون التجاري مع روسيا في مختلف القطاعات الاقتصادية من أجل زيادة حجم التعاون بين البلدين.
وتستضيف اليوم مدينة أنابوليس العلمية، التي تعتبر أحدث مدينة في روسيا المعاصرة، فعاليات المؤتمر الرابع للصناعات الرقمية في روسيا، والذي سيستمر الى يوم الجمعة القادم، حيث أن هذا المؤتمر يجمع مؤسسات حكومية، وشركات الصناعات الكبرى في روسيا ودول أخرى، بالإضافة إلى رجال أعمال وعلماء وخبراء، ومستثمرين ومؤسسات تنموية حكومية، فيما يشارك في هذه النسخة منه، أكثر من 5000 موفد و 370 متحدثا.

********
وفد تجاري نمساوي زار بغداد
وعرض نقل تجربة مهمة الى العراق
بغداد – طريق الشعب
كشفت صحيفة "فيندوبونا النمساوية"، أمس الأول، عن نتائج زيارة الوفد النمساوي الممثل بغرفة التجارة النمساوية العربية المشتركة الى العراق، والتي استمرت على مدى اسبوع.
وقالت الصحيفة في تقريرها الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الوفد خرج بمجموعة من القرارات بعد اجتماعه بجهات عديدة منها، امانة بغداد ووزارتي الكهرباء والتخطيط، حيث قدم معلومات حول خطط قابلة للتطبيق في العراق للحصول على الطاقة المتجددة، بالإضافة الى زيارة للبنوك العراقية، والبنك المركزي، وايضا، مجلس معالجة الازمات في الموصل"، مشيرة إلى أنه "بحث مع تلك الأطراف، ملف إعادة إعمار العراق، والاستثمار فيه، وكذلك افتتاح فروع رئيسة لبنوك نمساوية في انحاء البلاد، فضلا عن نقل التجربة النمساوية في معالجة المخلفات في مدينة فيينا، الى بغداد"، فيما كانت "هناك مجموعة اتفاقات اخرى مع غرفة التجارة العراقية".
يشار الى ان الوفد، عبر عن تفاجئه بالأوضاع في بغداد، بالنسبة لحركة الشارع والوضع الأمني.

*********
على عكس التوقعات السابقة
الحرب التجارية الأمريكية - الصينية تؤثر سلبا على الشركات الأوروبية
متابعة – طريق الشعب
أظهرت دراسة استقصائية للأعمال التجارية أن الشركات الأوروبية "عالقة في مرمى النيران المتبادلة" في الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، حيث خبا التفاؤل بشأن المستقبل في ثاني أكبر قوة اقتصادية في العالم.
وبحسب غرفة تجارة الاتحاد الأوروبي في الصين،لم تستفد الشركات الأوروبية من النزاع بين بكين وواشنطن، على عكس ما كان البعض يأمل عندما بدأ الخلاف العام الفائت.
وقالت نائبة رئيس الغرفة شارلوت رول: "ينظر إلى التوترات التجارية الآن كأمر ضبابي آخر في البيئة التجارية، وشيء لا يمكن ترتيبه سريعا سواء تم التوصل إلى اتفاق أم لا".
وأضافت أن هذه "التوترات التجارية "بحسب الأعضاء (في الغرفة) ليست جيدة للأعمال التجارية".
ووفقا للدراسة، تعد الحرب التجارية من أبرز مصادر القلق بالنسبة للشركات الأوروبية في الصين (23 بالمئة) بعد تباطؤ الاقتصاد الصيني (45 بالمئة) والاقتصاد العالمي (27 بالمئة) وازدياد تكاليف العمالة في الصين (23 بالمئة)
وأجريت الدراسة التي شملت إجابات من 585 شركة، في شهر كانون الثاني، مع تراجع حدة التوترات التجارية عبر المحيط الهادي.
لكن منسوب التوتر ازداد مجددا في مطلع ايار الحالي مع تبادل الولايات المتحدة والصين فرض رسوم جمركية عقابية إضافية..
وفي مطلع هذا العام، ذكر ربع الشركات الأوروبية في الصين أنها تتأثر سلبا بزيادة الرسوم الكمركية الأميركية على المنتجات الصينية.
وتصنّع شركات أوروبية كثيرة منتجاتها في الصين وتصدّرها إلى العالم.
وقد انتقل عدد صغير منها (ستة بالمئة) أو يخطط للانتقال إلى دول أخرى في آسيا وأوروبا لتجنّب الرسوم الأميركية.
لكن الأوروبيين يشيرون إلى أنهم يشاركون إدارة ترمب الكثير من الشكاوى التي طرحتها في حملتها ضد بكين.
وشددت رول على أنه "يجب حل المسائل الأساسية التي تشعل الحرب التجارية، عبر تذليل الحواجز الموضوعة أمام الوصول إلى الأسواق والتحديات التنظيمية". وأوضحت أن ذلك أن يتزامن "مع التعامل مع مسألة إصلاح الشركات المملوكة من قبل الحكومة (الصينية) والنقل الإجباري للتكنولوجيا".
واشتكى نحو 20 بالمئة من الشركات التي شملتها الدراسة من أنها تُجبر على نقل التكنولوجيا لصالح شريك صيني، وهذه النسبة هي ضعف مثيلتها التي تم تسجيلها قبل عامين. وأشار ربع الشركات (24 بالمئة) إلى أن عمليات النقل هذه جارية حاليا.
وأكدت رول أن هذا الوضع "غير مقبول".
وأفادت مضيفة "تقول السلطات إنه لم تعد هناك حاليا عمليات نقل للتكنولوجيا لكن دراستنا أشارت إلى غير ذلك".
وأوضح أكثر من نصف الشركات أن الحماية القانونية للملكية الفكرية "غير كافية" وذكر 45 بالمئة منها أنها تلقى "معاملة غير منصفة" مقارنة مع نظيراتها الصينية..
ويعد الدعم الحكومي الذي تحظى به الشركات الصينية أبرز نقطة خلافية.
ويتّهم الأوروبيون هذه الشركات بشكل واسع بالحصول على معاملة تفضيلية. وأفاد 62 بالمئة من الشركات الأوروبية أن لدى نظيراتها الصينية قدرة أكبر على الحصول على عقود عامة. لكن المستقبل يبدو أكثر قتامة حيث أعربت 45 بالمئة فقط من الشركات التي شملتها الدراسة عن تفاؤلها بشأن فرص النمو في قطاعاتها خلال العامين المقبلين، مقارنة بـ62 بالمئة العام الفائت.
ولا يتوقع نصف الشركات أن يشهد تكافؤا في الفرص خلال السنوات الخمس المقبلة أو حتى بعد ذلك.
وتشير 53 بالمئة من الشركات إلى أن الأنشطة التجارية باتت أكثر صعوبة خلال العام الفائت، مقارنة بـ48 بالمئة قبل عام، بينما تصدرت "القواعد والأسس التنظيمية المبهمة" قائمة العقبات التي ذكرتها الشركات.
وتشكّل الصعوبة في الوصول إلى شبكة الإنترنت التي تخضع لرقابة مشددة من قبل الحكومة الصينية، عاملا غير مناسب بالنسبة لـ51 بالمئة ممن شملهم الاستقصاء.
الا انه ورغم المشكلات، لا تزال الصين بين أبرز ثلاث وجهات في العالم للاستثمار المستقبلي بالنسبة لـ62 بالمئة من الشركات التي شملتها الدراسة، في زيادة قليلة عن العام الفائت، بينما تخطط 56 بالمئة منها لتوسيع أنشطتها التجارية في البلاد هذا العام.

**************
ص5
ماذا يعنيك مني؟


حمزة فيصل المردان

شاعر ينطلق بجياد فكرته
يتخطّى اقصى الحلم
يلعب مع الغيم…
ويكرّر فكرتها ،
بالامتلاء والتفريغ ،
لينتفع الخلق… ،
ماذا يعنيك مني
الطرق اباشرها بخطوتي
فتنفتح امامي…
فانطلق كشهاب لأقتل الملل ،
في رؤوس العصافير ،
تقفز مسرعة نحوي او خلفي او بجانبي ، تحمل ارقاما شتى ،
لا تأسرها غير الريح ،
ويمنعها المطر ،
بينما انا منشغل برسم موج شواطئك
على نبض القلب
ومساحات الرؤيا…
ماذا يعنيك مني
الوله صاحبي ،
اطعمه مما لا آكل ،
ليحتويني بذرة بين فكيه يرعاها بشوق السنابل للحصاد
ماذا يعنيك مني
وانا تحية تبادلها الرعاة في يوم عيد ،
ورسمها موج المحيط على وجه غدران يحدّث الاخضرار متسائلا عن موعد المطر
ماذا يعنيك مني..
والوساوس ترقن قيد الاماني في محفل الشكّ…
ماذا يعنيك مني..
اخضراري تثبّته النجوم في حومة يقصر مداها كلما واجهها ظلي بتيه الاقوال وانتصار الهوامش ،
وحدي اجرّ بعضي على سلالم من هواء مضغوط باخر ممر سلكته الملائكة
تريث فانا باب الوقت،
وفكرة الشاعر
*************
ارجوكم ابناء وطني
رياض الغريب
ارجوكم ابناء وطني
اتركوني قليلا
اتركوني أمجد وحدتي
والاشجار التي اصادفها في الطريق
من فضلكم
لا تتهموني بأشياء امقتها
لأنكم لا تعرفون الحقيقة
يقول درويش
ما الحقيقة
للحقيقة وجهان
وانا أدرب نفسي
على نسيان وجه
والقبول بوجه اخر للحقيقة
حقيقة اننا قبلنا بالحروب
وبه تاج على رؤوسنا
وقبلنا ايضا
ان يتهمنا البعض
وصمتنا خشية ان نلام
بكرم الضيافة
والقرى
ارجوكم
اتركونا نختار الطريق
لماذا أنتم مؤمنون جدا
ونحن نفكك النصوص
ونؤول الحياة
دونكم
هل لنا حاضر
غير اغانيكم
هل لأولادنا
غير اجور يومية
بلا احلام
او القليل من الترف الحدائقي
الذي يزرعه الاخرون
في شوارع بهجتهم
اتركوني
ارسم ظل الليل
وانحت كرسيا
في المساء
وانتظر
على باب موصد
من أحب
لاعلاقة لي بما حدث
ولا بطريقة الاخراج
سيحدث الكثير
كما حدث سابقا
باص بكامل ركابه
اكلتهم الارض واحدا
تلو الاخر
مهندس شاب
يرسله والده من اجل
علبة سكائر
لا يعود
يسكن الان
قرب الباص
بسكانه
المدفونين احياء
لاعلاقة لي
بكل ما حدث في حياتي
مثلا
الحرب
واصدقائي في صورة قديمة
وهم يغنون
في القطار النازل الى البصرة
المواضع التي تركنا انفاسنا الاخيرة
عليها مثل قبلة خائفة
انت ايضا
وانت
كلنا مواطنون ابرياء
لاعلاقة لنا بلون الريح
ومن اين تأتي
ولا بالجراد
وحتى بالأكلات الشعبية
التي سممت حياتنا
نحن مجرد كومبارس
نموت ليعيش البطل
*********************
مقهى الثقافة...
الصوت المنطلق
في الصحراء

لنتأمل الصوت الذي يطلقه الملاح، وهو على سفينته في فضاء البحر، كأن هذا الصوت بلاغًا من الحوريات وهن يتغنين بالحب والجنس، مستدعيات عوليس الذي صم أذنيه بالشمع كي لا يسمع أصوات الحوريات. ومع ذلك كان الصوت يصل لملاحي السفينة بالرغم من سد آذانهم بالشموع أيضا. صوت البحر تعلله ماديته. كل شيء يصدر من البحر، أو يحتويه البحر، يحمل صفات البحر: الأسماك، والدلافين، والسفن، والمحار، وغابات الماء، والصخور، ومئات ممتلكات البحار الاخرى. كلها تحمل هوية البحر؛ مادة واسمًا وصفة. وعندما يستعيرها الشاعر، الفنار ، السفينة ، الشراع ، المحارة، الأعماق، فمادية صوره الشعرية هي البحر، وقد اسبغ على الصورة الشعرية كونية الماء. حتى لو كانت الأشياء صلبة أو سائلة، جامدة أو متحركة، فالمحارة لها اسمان: محارة ككائن، ومحارة بحرية كوجود ضمن فضائها. أما الصوت في الصحراء، فقد قيل انه صوت في البرية، الصوت المنطلق في الفضاء المكاني اللامكاني، أي غير المحدد بهوية ما. هذا الصوت الكلي، صوت الآلهة البشرية التي تنادي نفسها ساعة الخلق، إذ لا أحد يوجد غيرها كي تنادي عليه، كل ما في الصوت يذهب إلى الصحراء بعد أن ينطلق منها. يمكنك أن تصرخ، أو تغني، أو تهمس، لا شيء يحدد هوية الصوت. يمكنك أن تصمت، او تهمس، فكل الأصوات في الفضاءات الكونية متساوية. كل الاصوات مكتومة، حتى لوكانت أصوات صواعق وبراكين، ما يعطي الأصوات معنى، هو سماعها، ولما لم تسمع يبقى المعنى مدفونًا في تدرجات الصوت.
تنبئنا الأمكنة اللاأمكنة، كالبحار، الصحراء، الطرق السريعة، المطارات، أن الإنسان يحس فيها أنه ذات جماعية بلا هوية مفردة. ولذلك يمكن للواحد منا أن يختفي فيها دون ان يسال. لا معنى لأقوالنا في مثل هذه الفضاءات، دون أن تقترن بشواهد حسيّة تدل عليها. ولما كنا في اللامكان، فأي صوت أوتصرف يبدر منا لا معنى له، لأنه صوت غير موجه لجهة، كما لو كنت تصرخ في البحر أو الصحراء أو في طائرة محلقة. كل شيء يعود لذاتك، لا أحد يشاركك فيه،إلا إذا كنت تقصد شيئا ما.
في الشعر، دون غيره، تعيش الكلمات، الصور، لذاتها، لا علاقة لها بالصور الأخرى، لأن فضاء القصيدة الداخلي فضاء لا مكاني. كل الصور تتحرك في فضائها الكوني، مشكّلة كتلة جماعية دون أن تكون بينها أية روابط اجتماعية. لاحظ نفسك وأنت تسوق في طريق سريع، كل حركة هي ذاتية متعلقة بحركة الآخر، الذي يلتزم مثلك النظام، مع أنك لا تعرف الآخر، لا جنسيته ولا هويته ولا الى اين هو ذاهب. ما يظهر لك في الطرق السريعة ليس الأنا أو الآخر،بل يظهر النظام الذي يتحكم بالعربات. كذلك في المطارات، كل يحمل البولدن كارت هوية له، لكن هذه الهويات الفردية تصنع مجموع ركاب الطائرة، وتجمعهم في علاقات فضائها الكوني، وليس في علاقة فضائية خاصة بكل راكب. كذلك صور القصيدة، وأشياؤها، لا تعيش إلا مفردة، ففضاء القصيدة صحراء، أو بحر، أو سماء، أو مطار، أو عربة قطار، أو طريق سريع. ما يحكم وجود الصور في نظام ما، هو التنظيم الذي يخضع الجزئيات للنظام الكلي.، وليس لنظام خاص بكلامنا عنها.
يأتي قارئ القصيدة، أو الناقد، وهو يقرا القصيدة ويفصّل صورها وما تقوله، لا يهمه إلا الكيفية التي انتظمت بها صور القصيدة. أما معاني الكلمات والصور فلا حدود لها، كل قارئ يجد في كلماتها وصورها معاني مختلفة. ولكن جميع القراء يتفقون على أن هذه المعاني لم تصل لولا انتظامها في فضائها الداخلي. كما لو كانت العربة تسير على الطريق السريع بسرعة 180 كيلو في الساعة محتكمة إلى الخطوط التي تعيّن اتجاهها.
القصيدة عالم من الصور المترابطة بفعل معانيها، الفضاء وحده من يشكل لمعناها الكبير صلة لها بما نعيشه ونفكر فيه. وهذا الفضاء لا تسمع فيه صوت الصورة الصارخة وحدها، دون ان تتضافر كل صور القصدية، مشكلة صوتاً جماعياً واحداً. عندئذ ستكون الصحراء، البحار، المطارات، الطرق السريعة، الفضاء اللامكانية، سلطة،تخضع صور القصيدة لصوتها الكوني، أي صوت العالم المضمر في فضاء القصيدة.

ياسين النصير
*********
قصة قصيرة
اللذة
خالد الوادي
سأكتب عن نفسي، عن الكمال الذي اشعر به احياناً، وعن الشيخوخة والشباب، عن الأخطاء والألم..
ـ بالأمس التقيت أحد أصدقائي المرضى ..
رجل تجاوز الستين.. ينهكه مرض السكري.. حتى بات عليلاً إلى حد بعيد.. حاولت مواساتهُ، بطريقة مهذبة لربما تعينه على الصمود ـ قلت :
عليك بلسعات النحل.. فلسم النحل فوائد لا تحصى.. ينظم عمل البنكرياس، ويخفف الدم، ويعيد الحياة لأعضاء ربما تعطلت مع الزمن..
طالعني الرجل بنظرة فيها كثير من الخيبة، وكعادته لم يتوقف عن التدخين، راح يدخن بشراهة.. رد بهدوء :
ـ هل تعلم أين تكمن اللذة؟ سأجيبك:
ـ إنها الكمال الذي نبحث عنه.. تدججنا اللذة بكثير من الأوردة الإضافية التي تزيد من عواطفنا وإنسانيتنا. هل تعلم ان قصوراً في فهمك يزداد مع الوقت، وإدراكك المشاعر يتراجع، كأنك كائن يعود الى الوراء في وعيه وإدراكه.. يا صديقي الحياة فوضى لا تنظمها إلا العاطفة واللذة.
حاولت مجاراته، ولا أخفيكم سراً، شعرتُ بالحيرة من آرائه، فهو عليل، بل شارف على الموت.. قلت :
ـ ان اللذة والكمال نَّظَرَ لهما سبينوزا ذلك الفيلسوف المعتوه، وبات لكلماته تأثير مباشر على تفكيرك، انظر اليَّ فانا في أجمل حالاتي وقد تجاوزت الخمسين منذ أعوام خمسة، هذا لأنني أرى ان الكمال يكمن في السعي نحو الضرورة التي من خلالها نحيا.. يقاطعني وقد تراجع مزاجه نحو الاسوأ..
ـ الخطأ يكمن في طريقة تفكيرك، إذ لا يمكن تحقيق الكمال الذي تفهمه أمام اللذة، لأننا بشر تصنعنا اللذة، تحررنا من الانزواء والصمت.. في الغالب انهض متأخرا، إذ لا مبرر للنهوض الباكر، أزاول هواية البحث عن اللذة وما ضاع منها، هدايا قديمة، اربطة عنق، ساعات، غليون كتب على ظهره تاريخ قديم، وكلمات، ترهقني الكلمات الضائعة، اعثر عادة على اغب الأشياء المفقودة، إلا الكلمات، وحين اعثر على شيء منها، اشعر باللذة، فهي تعيدني الى لحظات لا تتكرر مرتين، فالكلمات تمثل الزمن، لا فرق بينها وبين الوقت وضياعه، وكلما ضاع الوقت ضاعت معه الكلمات.. واسأل نفسي هل هناك علاقة بين الصمت والصوت ؟
ربما العلاقة التي تربط بين المفردتين تكمن بحرف (الصاد) وهذا تحليل ساذج اذا ما قورن الصمت بالصوت، فالصمت يعني الفراغ والسكوت عن كل ما يحدث، يعني اللا حياة والانزواء والرضوخ.
قاطعته سريعا وسألته :
ـ وهل الضجيج لذة ؟
يبتسم ويرد بلا تردد :
ـ الضجيج أقسى من الصمت، فهو دهاء لقتل الصوت، ومنازع قوي للذة.. الضجيج عالم من التسطيح والفزع، يهرول نحونا بجرأة، ويقتل بدواخلنا كل الحياة.. وها نحن محاطون بالضجيج، يهزمنا بإتقان ويبرر الهزيمة على انها انتصار.
ـ طالعته في حيرة، وتمنيت له اللذة التي يبحث عنها، وانهمكت افكر باللذة التي تشكل معناها في داخلي من جديد، فيما الضجيج يجتاح الشارع الطويل الذي سلكته نحو مبتغاي.
***********
قراءات
الهروب من الجحيم
في رواية "سلمون عراقي" لفاضل القيسي
صلاح السعيد
تدور احداث هذه الرواية التي كتبها الروائي العراقي فاضل القيسي في فترات زمنية متعددة منها فترة الحرب العراقية الايرانية وحتى انتهائها وبعدها حرب الخليج بعد احتلال الكويت وزمن الحصار وصولا الى الاحتلال الامريكي وانهيار النظام السابق.
لا تصنف هذه الرواية ضمن روايات الحرب على الرغم من ان شطرا منها يدور في فترة تلك الحرب التي كانت طاحونتها تهرس الشباب دون رحمة، فالرواية تقترب من السيرة الشخصية لبطلها (فؤاد) عبر معاناته وعذاباته والمشاق التي كابدها خلال رحلته التي اتسمت بالمخاطر والالام للهروب من اتون الحرب الى خارج البلد بهدف الهجرة الى مكان آمن. كما ان هذه الرواية رواية عراقية واقعية بامتياز.
الراوي العليم يقوم بتسليط عين الكاميرا على الاحداث كما يقوم بسرد الاحداث بتفاصيل دقيقة محاولا الامساك بالأحداث باذلا جهدا كبيرا حتى لا يفلت منه اي خيط . وهناك حوارات مباشرة بين الشخصيات تقطع هذا السرد بين الحين والاخر، وقطوعات زمنية تعيدنا الى الماضي (فلاش باك) اشبه بقطار يخرج عن سكته وسرعان ما يعيده الراوي الى مساره على السكة.
ان واحدة من اكثر الخصائص المثيرة للاستفزاز في الرواية هو حضور الاصوات الروائية المتعددة التي غالبا ما تقفز في زمنها الى الخلف والى الامام، وهذا التكنيك يحمل امكانية تقديم الحياة الانسانية فنيا فهناك حشد من الاصوات والشخصيات وكلها تدور حول الشخصية المحورية في الرواية (فؤاد سلطان) والذي يلقبه اصدقاؤه با (المغبون) فضلا عن وجود امه صبرية المبروكة (ام محي) اخيه الذي استشهد في الحرب ولا تصدق انه مات وتبقى في انتظاره. امه التي تتلبسها رؤيا بان هناك جسدا شريفا لاحد الاولياء مدفون تحت صخرة وتريد ان تبني له ضريحا وقبة ليكون مزارا في قريتها.
المشاهد الاولى في الرواية تدور في احدى الملاجئ المتقدمة في جبهات القتال حيث يؤدي فؤاد خدمته العسكرية الالزامية مع رفاقه في الملجأ ستار وسامر السمين المولع بالسينما وطلال وعايد الذي سيزوره مستقبلا في كوابيس لانهاية لها تفسد عليه منامه .
وهناك اخواته فاطمة وخديجة وشيخ القرية عدنان وصابر خاله المعلم وهند البضة التي يرتبط معها بعلاقة جنسية وسعاد الحفافة التي يغتصبها عنوة بعد اقتحام بيتها على الرغم من ممانعتها . كذلك نجد اصدقاءه: خالد وضياء اللذين تجمعهم معه جلسات الشراب اثناء الاجازة ولكل واحد من هذه الشخصيات دور مهم في هذه الرواية الى جانب شخصيات ثانوية اخرى التقى بها اثناء رحلة الهروب .
تقول الروائية البرازيلية نليدا بينون:
"خلال بعض الحفر في الكليشهيات يمكن للمرء ان يروي معظم القصص السرية للعواطف الانسانية لذا فان دور الكاتب هو هذا جمع وتبرير العواطف سردها او وضع خطوط عريضة واقتناص لحظات التاريخ".
وهذا ما فعله الراوي حين تحدث عن علاقاته النسائية السرية والاحداث المثيرة للعواطف الانسانية مبررا تلك الاحداث. كما يقوم الراوي بالسرد ويقص قصصا ضائعة وهو يمتلك دورا استثنائيا يتوغل في الخفاء الى حيث يستطيع الفنان ان يذهب فالفن يمتلك هذا الدور في شق عباب البحر والتوغل في اعماقه.
ومن خلال رحلته الطويلة منذ هروبه من جبهة القتال الى سفره نحو الشمال ثم تهريبه الى الحدود السورية واعتقاله واستجوابه واطلاق سراحه وبعدها الدخول الى لبنان سرا لغرض اللقاء بمهرب يقوم بتهريبه على ظهر مركب نحو جزيرة قبرص ثم فشل تلك المحاولة بعد القبض عليه وايداعه السجن لسنتين في بيروت ثم الهرب الى عمان بجواز سفر مزور حتى حصوله على اللجوء ورحلته نحو السويد (ارض الخلاص) واستقراره هناك نجد تفاصيل كثيرة واحداث متلاحقة لا يتسع المجال لتدوينها هنا.
ان رواية "سلمون عراقي" واحدة من الروايات العراقية القليلة التي يحق لها ان تتصدر هذا المشهد بما تمتلكه من عناصر الشد والتشويق واللغة المتماسكة حيث تتلاحق الاحداث وتتسارع وتجعل من الصعب على القارئ ان يلتقط انفاسه ان الكاتب فقط هو الذي يتقبل الكمال والكمال في الرواية غير ممكن وفقا لطبيعتها كتعبير عن الحالة الانسانية وسط الفوضى الاجتماعية .
واخيرا يلخص الكاتب هروب فؤاد ورحلته حيث يمثلها بسمك السلمون فيقول:
"نحن نمتلك عناد سمك السلمون كي نصل لأهدافنا السلمون يسبح ضد التيار لهدف نبيل. قد تموت الكثير من الامهات في تلك الرحلة ولكن الاخريات يضعن بيضهن اعالي النهر ليولد جيل جديد تستمر به الحياة. اما أنتم فتسبحون ضد التيار املا بكسر تلك البيوض وقتل الحياة. تسبحون ضد التيار ساحبين معكم مجتمعا وبلدا باسره الى ماض تنبشون به يوميا بحثا عما يدعم مسلماتكم."
وهذا ما فعله فؤاد حين عاد من المهجر (السويد) الى بلده وقريته بعد سقوط النظام ليقرر البقاء ويعتمر العمامة.
*********
التناص في ديوان " فَلْيكُنْ"
لايمان عبد الهادي
عبد الكريم يحيى الزيباري
(فليكن) ديوان د. إيمان عبد الهادي، لكلِّ قصيدة نسق لغوي ثقافي. برؤية متغيرة تشتغل على تحطيم مقولات وقصص سابقة متفاعلة مع واقعنا خالدة بمرور الزمن، والنَّسق يتغير. لكلِّ مقطع شعري عتبات دالة، ورؤية كونية تحاول تسطيرها في ذاكرة القارئ. قصائد تحلُّ محلَّ بعضها في أزمنة وأمكنة.
عتبة العنوان: فعل أمرِ الكينونة المُركَّب: الفاء عاطفة. اللام لام الأمر جازمة. يكن: فعل مضارع ناقص مجزوم بحذف الواو حرف العلة. فليكنْ هو القارئ عين مطلبهِ المجهول: ماذا يريد أنْ يكون، ولن يكون إذا كان يجهل ماذا يريد أنْ يكون، أو كيف يكون، هذا الضياع المصدر الوحيد للأصالة، وبحسب هولدرين (ما يبقى يؤسسه الشعراء). استحضار العنوان في متن القصائد الشعرية باعتباره توظيفاً لفعل الكينونة، والفعل جواب، والجواب لا يسبق السؤال، سؤال الكينونة الحاضر الغائب أبداً، قبل صرخة هاملت بآلاف السنين: أكون أو لا أكون. لماذا يريد أحدهم أنْ يبدو ولا يريد أنْ يكون؟ عينه سؤال سقراط: اعرف نفسك، وعينه شِعار معبد دلفي قبل سقراط بمئات السنين. وعينه مختبر هايدغر وعنوان فوكو (الانهمام بالنفس)، وطريقةٌ عِرفانية للمتصوفة (مَنْ عَرَفَ نفسهُ، عَرَفَ ربَّهُ، ولا يهلك من عرَفَ ربَّهُ).
عتبات مكانية: (المكان زمانٌ سائل/ ابن العربي) في نهايات القصائد عتبات زمكانية، تختم البياض في فضاء القصيدة، سالَتْ سِتُّ مدنٌ (أبو ظبي/ 2012 في عصرها الذهبي، القاهرة/ 2006 قبل الربيع بخمس سنوات، بيروت زمانها كالجدار، عمَّان 2004، اللاذقية/ 2004 قبل الحرب الأهلية بثماني سنوات، جَدَّة). حضور المدن باتصال وانفصال مستمرين: السفر المادي في تلك المرة المحددة بالذات، السفر المعنوي في الأحلام والذكريات والآمال، حلول المادي في المعنوي في مدن العشق والثورات المغدورة أو النائمة، في مُدن الخوف والفقر والحاجة، في مدنٍ لا مرئية لكنها موجودة في أنفسنا بأشكالٍ لا نهائية.

التناص

أمل دنقل في قصيدة (سفر التكوين) يكرر مفردة فليكن (قلتُ: فليكن الحب في الأرض، لكنه لم يكن. أصبح الحب ملكاً لمن يملكون الثمن! ورأى الربُّ ذلك غير حَسَنْ).
تقول الشاعرة إيمان عبدالهادي (تَحَرَّي قميصي/ أفيضي على ياقة العِطر زرّاً إضافية/ يا لزرٍّ إضافيةٍ سوف تهتك في ياقة العطر/ ذيلَ الرياح/ وريش الجناح/ سَيَنْسِلُ خيطي بعيداً مديداً من القبر/ إذْ ما تخيطين ثوبي/ ص18). وَشَهِدَ شاهِدٌ من ذاتها، مختاراً قميص البراءة المتوسط، كمنطقة حدودية بين قميص إدانة الذئب بدمٍ كذب، وقميص البِشارة الأخير. قميص البراءة بيد الأمِّ تُخِيْطُ ثوبَ ابنتها، تبحث لها عن أزرارٍ إضافية لتضعها بدل التي تقطَّعت. إذن قَمِيصُها قُدَّ مِن قُبُلٍ فَصَدَقَتْ براءتها. حَدَثٌ تحطَّم والقصة انقلبت، وقميص يوسف، قميص البراءة الذي قُدَّ مِنْ دُبُرٍ، صار قميصها، قميص البراءة الذي قُدَّ مِن قُبُلٍ.
إلى أين يقودنا هذا التحطم وهذا الانقلاب؟ وبحسب هايدغر (كأنَّ على تحطم القول الذي يحدث في الشعر أنْ يقودنا إلى الأشياء ذاتها)، بعدما قَلَبَ هايدغر مقولة الشاعر (حيث تخفق الكلمة يمتنع الوجود) إلى (يقدِّمُ الوجود نفسه هناك، حيث تخفق الكلمة).
ثَمَّة تحطُّمٍ ثانٍ في قول الشاعرة (إلى الموت كل الرجال الذين تجسدهم في الحلول/ لقلبي الملول/ ثلاثينَ حولاً لا أباً لك يسأمِ)، يمتدُّ التحطم الشعري بين الحلول والقلب الملول وكُرَبِ ثلاثين سنةٍ في زمن العولمة، تعدلُ الثمانين في زمن المعلقات، والتناص مع معلقة زهير بن أبي سلمى (سئمت تكاليف الحياة وَمَنْ يَعِشْ/ ثمانين حولا لا أبا لك يسأمِ)، يقعُ على القارئ تخمين التوقع الدرامي لمعاناة الثلاثين سنة تختزل معاناة نصف قرن.
جياني فاتيمو- نهاية الحداثة: الفلسفات العدمية والتفسيرية في ثقافة ما بعد الحداثة- ترجمة: د. فاطمة الجيُّوشي- منشورات وزارة الثقافة- 1998- دمشق- ص75.
****************
لماذا ؟

لماذا توجه عدد من الادباء والكتاب الى جمع المقالات التي كتبت عنهم بطريقة العلاقات الشخصية، واصدارها في كتب يتم طبعها على حسابهم الخاص وعلى انها من منجزاتهم الثقافية..؟
هل يعد هذا الاجراء.. انجازاً حقاً؟
***********


ص 6

أساليب وأنواع النضال اللاعنفية في فكر الرفيق الخالد فهد

علي كريم الهلالي

مفهوم الثورة تأريخيا :
ظهور مفهوم الثورة يعود إلى العصور اليونانية القديمة إذ اهتمّ الفيلسوف اليوناني أفلاطون بدراسة التغيرات السياسية التي تحدث بناءً على أفعال المواطنين، وكتب العديد من الشروحات حول الثورة والأفكار المرتبطة بها وأهدافها بناءً على الآراء التي قام بتشكيلها بعد دراسته لواقع الثورات في عصره. بعد ذلك درس الفيلسوف أرسطو مفهوم الثورة بالاعتماد على تحليل أنظمة الحُكم، وكيفية تعاملها بعدالة ومساواة مع أفراد الشعب ورأى أن تطبيق الديمقراطية داخل الدولة يساهم في التقليل من احتمالية حدوث ثورة وقرّر تقسيم الثورة إلى قسمين:
الأول
يهدف إلى تغيير النظام الحاكم للدولة
الثاني
يُغيّر دستور الدولة فقط


تُعدّ القرون الميلادية الوسطى وخصوصاً منذ القرن الثامن عشر للميلاد بدايةً لظهور مفهوم الثورة بمعناه المتعارف عليه وهذا ما ظهر في الثورة الفرنسية التي اندلعت في عام 1789 م والتي أدّت إلى تغيير نظام الحكم الفرنسي ومن ثم تبعتها العديد من الثورات الأخرى التي أدت إلى حدوث العديد من التغيرات التي أثّرت على التاريخ بشكل ملحوظ
أنواع الثورة:
تقسم الثورة إلى مجموعة من الأنواع أو الأنماط التي تعتمد على عدة عوامل تؤدي إلى حدوثها، ومن أنواعها:

الثورة السياسية

هي الثورة التي ترتبط بفكر سياسي معين وتَسعى مجموعة من الأشخاص الى تطبيقه داخل الدولة التي يتواجدون فيها ، وفي العادة ينجح أولئك الأفراد بتطبيق أفكارهم مع وجود تأييد شعبي لهم ، وذلك لما يقومون به من حملات إعلاميّة تهدف إلى توضيح طبيعة أفكارهم السياسية ، ومن أشهر أنواع الثورات السياسية هي التي حصلت في القرن العشرين عندما ظهر كلٌّ من الفكر الاشتراكي والفكر الرأسمالي وحاول الأفراد المنتمون لكل فكر منهما تطبيق أفكارهم في الدول التي تواجدوا فيها.

الثورة الاجتماعية

هي من أكثر أنواع الثورات انتشاراً إذ ترتبط بدور الشعب في التأثير على اتخاذ القرارات داخل دولتهم وهذا ما أدّى إلى جعل دورها مهماً ومحورياً إذ تتميز بأنها ثورة شعبية تتكون من كافة فئات المجتمع والذين يشاركون فيها بأسلوب فعّال من أجل تحقيق مجموعة من الأهداف التي تساهم في تحسين الوضع الاجتماعي الخاص بهم ومن الأمثلة عليها ثورة 25 "يناير" التي حصلت في مصر

الأهداف الأستتراتيجية ــ الأشكال والوسائل

اعتمد الرفيق الخالد فهد عدة وسائل وأشكال للنضال في قيادته للحزب الشيوعي العراقي منها تكتيكية وأستتراتيجية
1 ـ تحديد الأهداف الرئيسة والأتجاه السياسي للطبقة العاملة
2ـ تحديد الأشكال والوسائل وطرائق الكفاح التي تلائم الوضع التأريخي الملموس
وكان يعتمد الحزب في تكتيكة وأستتراتيجيته من عام 1934 وحتى قيام ثورة الرابع عشر من تموز عام 1958

1 ـ النضال الفكري

الدفاع عن الماركسية والتصدي للتحريفية ( ان النضال الفكري يسبق عادة النضال السياسي والإقتصادي ويرافقهما في جميع مراحلهما حتى النصر وحتى تثبيت الكيان الجديد وبناء المجتمع الحر ) ــ ر . فهد

2 ـ النضال والأهداف السياسية

أ ـ النضال من أجل قضية التحرر الوطني
ب ـ دولة برلمانية ديمقراطية (من ينشد الدولة الديمقراطية لا يتبنى العنف ، فكيف له أن يكون بالمحصلة أو بالنتيجة ديمقراطيا ويؤمن بالتغيير السلمي للسلطة) إلا اذا مارس العدو الطبقي العنف والقسوة المفرطة ضد جماهير الشعب، ما يضطرها الى مقابلته بالمثل، خاصة عندما يكون الوضع ثوريا وناضجا لاعتماد هذا الاسلوب النضالي، كما جرى في حركة الانصار الشيوعيين البواسل 1979- 1988.

3 ـ النضال الأقتصادي

أ ـ نظام اقتصادي بعيد عن الهيمنة
ب ـ العدالة الأجتماعية من خلال التوزيع العادل للثروة

التكتيكات التي اعتمدها
في النضال

1 ـ التظاهرات
2 ـ الأعتصامات
3 ـ الأنتفاضات
4 ـ التحالفات

يتضح من خلال تلك التكتيكات التي اعتمدها الحزب وقائده لم تشر الى العنف مطلقا ومن يتبنى تلك الأساليب لايدل على أنه ذو سلوك عنفي

الحزب الشيوعي العراقي بقيادة يوسف فهد عام 1943

1 ـ حدد مهام الحزب في مرحلة الحرب ضد الفاشية
2 ـ الصمود أمام الهجوم الرجعي
3 ـ تأليف نقابات عمالية للمهن كافة
4 ـ دعا القوى الوطنية والديموقراطية الى تنظيم نفسها في احزاب ورفع شعار " قووا تنظيم حزبكم قووا تنظيم الحركة الوطنية " وأعلن بكل حزم استعداده لمؤازرة التنظيمات الوطنية الديموقراطية
أدلة وشواهد بقلم الرفيق الخالد فهد

• السبيل الذي يرسم ويحدد مرحلتنا الحاضرة وما يجب علينا القيام بها في سبيل إنجاز واجباتنا الوطنية الديمقراطية التي تتعلق بمرحلتنا هذه .. كل هذه الأمور عالجها الرفيق فهد على ضوء الواقع ونظريتنا الثورية ومطالبنا ، مطالب الشعب الوطنية الديمقراطية ، غير مفرط بالأسس التنظيمية . وأظن ان جميع الرفاق وجميع الطيبين قرأوا المواضيع التي عالجها الرفيق فهد ، من العدد الخامس في جريدة الحزب – القاعدة – حتى الآن ودرسوا البحوث التي حللها بكل دقة ووضوح وجرأة، واضعا مصالحنا الوطنية في مقدمة واجباتنا النضالية ، أي وضع بذلك النقاط الأساسية التي يقوم عليها منهاج الحزب الشيوعي في هذه المرحلة وليرجع القارئ الى المواضيع التي كتبت تباعا كموضوع ( نضالنا الوطني الديمقراطي ) و( تعزيز النظام الديمقراطي في العراق )
لو ندقق بتلك السطور المقتبسة من حزب شيوعي لا اشتراكية ديمقراطية لوجدنا ملامح سياسة الرفيق الخالد فهد التي اعتمدها كمنهاج للعمل السياسي في العراق وأهم ركائز تلك الملامح هي الديمقراطية ؟
• يجب تدريب الشعب على جميع اشكال الكفاح السياسي وتهيئته لخوض معارك حاسمة
ــ ( لم تجر الأشارة الى الكفاح المسلح )
• بيّنا في مقالنا المنشور في عدد القاعدة الخامس مجموعة من الواجبات المترتبة على الحركة الوطنية الديمقراطية بصورة عامة وعلى حزبنا الشيوعي بصورة خاصة وفي مقدمة هذه الواجبات "تعزيز النظام الديمقراطي في العراق وذلك بالنضال في سبيل تطبيق الدستور العراقي واحترامه من قبل السلطات الحاكمة
• أي عمل تقوم به الشرطة ضد الديمقراطيين يعزز مكانة الديمقراطية عند الجماهير
• وما قلناه حول طريقة النضال لتأليف حزب ديمقراطي نقوله لرفاقنا العمال بخصوص تأليف نقابات خاصة بهم ( من يدع الى تأليف حزب ديمقراطي ونقابات ليس في فكره دعوة الى العنف )

تجربة أستثنائية ــ حركة الأنصار

إثر الجرائم البشعة التي ارتكبها انقلابيو 8 شباط 1963 الأسود ضد أبناء وبنات الشعب العراقي بادر أعضاء في الحزب الشيوعي العراقي الى الالتحاق بحركة التحرّر الكردية في جبال كردستان. وحملوا السلاح تصدياً للنهج الفاشي للسلطة معتمدين على امكانياتهم الذاتية بالتعاون مع الحزب الديمقراطي الكردستاني وسجّل أولئك الرواد ملاحم من البطولة والتصدي اثناء قتالهم في صفوف الحركة الكردية ضد اعتداءات السلطات الدكتاتورية المتعاقبة على حكم العراق
وارتبط تواجد الأنصار الشيوعيين في جبال كردستان العراق أساساً بالقرارات السياسية للحزب الشيوعي العراقي انطلاقاً من الايمان المبدئي للحزب بالحقوق العادلة لشعب كردستان ولتوفير تلك الجبال الشماء ملجاً أمناً للعديد من كوادر الحزب وأعضائه ومع اشتداد حملة السلطة الدكتاتورية المقبورة في عام 1978، ضد الحزب الشيوعي وكوادره وأعضائه ومؤازريه بادرت أعداد غير قليلة منهم للالتحاق بشكل فردي وجماعي بقواعد بيشمه ركَه الحركة التحررية الكردستانية. وعملت على تشكيل نواتات لحركة أنصار الحزب ابتدأت في تموز من العام نفسه
وسرعان ما التحق بالحركة المئات من الشيوعيين وأصدقائهم ومن كل بقاع الوطن ومن خارجه أيضاً وارتبط ذلك بتحول الحزب الشيوعي الى معارضة النظام البعث المقبور بعد تنصل الاخير من ميثاق الجبهة الوطنية الذي وقّع في 16 تموز 1973 وشنّه الحملة الفاشية لتصفية الحزب الشيوعي منذ عام 1977 وربما أبكر حسب الوثائق المكتشفة بعد انهيار النظام وتبني الكفاح المسلح في عام 1980 فيما احتضن الأهالي أنصارهم وأكرموهم وكانوا عوناً لهم في التصدي للمعتدين. فشهدت الحركة إلتحاق المئات من ابناء المنطقة. لتتحول الحركة في ثمانينات القرن الماضي الى قوة أعادت مكانة الحزب ليس فقط عند أصدقائه وأشقائه بل أيضاً لدى الاحزاب والقوى المعارضة الأخرى، التي تعاملت مع الحزب، الى حد بعيد من خلال تلمس قوة حركته الأنصارية المسلحة. كما عزّزت هيبة الحزب لدى جماهير الشعب ورفعت من معنويات رفاقه وجماهيره وقدّم مئات الأنصار والنصيرات الأبطال وهم من خيرة أبناء وبنات الشعب العراقي بكل تلاوينه الإثنية والدينية والطائفية والمناطقية حياتهم الغالية غير هيّابين فداءً لما عاهدوا أنفسهم وشعبهم عليه في الدفاع عن مصالح العراق وأهله ضد الدكتاتورية وكل من يعادي مطامحه المشروعة وتحقيقاً لهدفهم السامي في وطن حر وشعب سعيد

الخاتمة : بقلم الرفيق الخالد فهد

هذا هو موقف حزبنا في النضال وهو بلا ريب موقف يشعر بصوابه ويتقبله كل مواطن شريف مخلص يريد تحقيق ما يطمح اليه الشعب . .

الاستنتاجات:

1 ـ إمكانية حدوث ثورات اجتماعية لاعنفية سلمية تؤدي الى تغيير سياسي ، اقتصادي ، اجتماعي .
2 ـ اعتمد الرفيق الخالد فهد على تكتيك لا عنفي حيث استخدم وسائل سلمية وحضارية في نضاله كالإضرابات والاعتصامات والتظاهرات .
3 ـ مؤلفات الرفيق الخالد فهد تدل على نهجه السلمي حيث يشير فيها الى ( الكفاح السياسي ، دعوته الى تأليف حزب ديمقراطي ونقابات)
4 ـ يشترط على حزبنا بصورة خاصة واجبات وفي مقدمة هذه الواجبات " تعزيز النظام الديمقراطي في العراق "
5ـ تجربة الأنصار تجربة استثنائية لجأ اليها الحزب دفاعا عن النفس إي لم يكن هو المبادر بل انقلاب البعث الفاشي في الثامن شباط الأسود عام 1963 وأيضا الأنقلاب على تجربة الجبهة فكانا السبب في ذلك .
6 ـ كل إبداعات الشيوعيين في الفن والأدب ودعواتهم الى السلام العالمي تدل على أنهم عشاق للحياة ومن يعشق الحياة لايمكن له أن يكون عنيفا .

المصادر :
1ـ حزب شيوعي لا اشتراكية ديموقراطية ــ مؤلفات الرفيق الخالد فهد

2ـ الكفاح السياسي ــ الكفاح بأشكله الثلاثة ــ مؤلفات الرفيق الخالد فهد
3 ـ شعاراتنا في سبيل نضالنا الوطني الديمقراطي ــ مؤلفات الرفيق الخالد فهد
4 ـ تعزيز النظام الديموقراطي في العراق ــ مؤلفات الرفيق الخالد فهد
5 ـ الحزب الشيوعي العراقي بقيادة فهد ــ سالم عبيد النعمان
6 ـ لمحات من تاريخ حركة أنصار الحزب الشيوعي العراقي ــ سمير عبدالحسين طبلة

**********

ص7
اليوم.. أربع مباريات في الدوري الكروي

خاص – طريق الشعب
لحساب مباريات الجولة الثامنة والعشرين من إياب الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم تقام اليوم الأربعاء أربع مباريات.
يلتقي فيها الديوانية مع ضيفه اربيل، ويحل نفط الوسط ضيفا على النفط ويلاعب الطلبة فريق البحري ويضيّف أمانة بغداد نظيره نفط ميسان. أما يوم غدٍ الخميس فستلعب مباراتان حيث يلتقي الحدود مع فريق الحسين وفي قمة مباريات الجولة يلتقي الشرطة مع القوة الجوية.
وتختتم المباريات يوم السبت المقبل بلقاء يجمع السماوة مع الزوراء بعد تأجيل لقاء الزوراء بسبب مشاركته الآسيوية.
**********
الشباب والرياضة تكشف الأسباب الحقيقية
وراء إلغاء مباراة ذوب آهن والنصر
إعداد – طريق الشعب
كشفت وزارة الشباب والرياضة، الاسباب الحقيقية وراء تأجيل اقامة مباراة ذوب آهن الايراني والنصر السعودي بدوري ابطال آسيا، التي كان من المقرر إقامتها على ملعب كربلاء الدولي، التي كانت مقرره أن تقام يوم أمس الثلاثاء.
وابلغ نادي النصر السعودي، مدير ملعب كربلاء الدولي مهند الجراح، بان الاتحاد الاسيوي، ابلغه بتلقيه توجيه من الاتحاد الاسيوي بتأجيل مباراته امام ذوب آهن ونقلها من ملعب كربلاء الدولي.
وقال المتحدث باسم وزارة الشباب والرياضة موفق عبد الوهاب في حديث صحفي، إن "بعض مواقع التواصل الاجتماعي نشرت انباءً تفيد بان نقل المباراة من ملعب كربلاء الدولي، يعود الى اسباب سياسية وهذا الامر مناف للحقيقة تماماً".
واوضح ان "الاتحاد الاسيوي، وافق على طالب الاتحاد العراقي تغيير ملعب المباراة بسبب الاوضاع الاقليمية القلقة".
يذكر أن الاتحاد الآسيوي نقل مباريات الأندية السعودية أمام الإيرانية إلى ملاعب محايدة قبل ثلاثة مواسم.
واختار النصر ذهاباً ملاقاة ذوب آهن في دبي، فيما اختارت إدارة الفريق الإيراني اللعب في كربلاء، قبل أن تلغي قراراها ذلك اعتراضاً منها على أحداث صاحبت مواجهة ذوب آهن في كربلاء أمام الزوراء العراقي.

رئاسة الوزراء تعلق
على النقل

علق مستشار رئيس الوزراء لشؤون الرياضة، اياد بنيان، على قرار الاتحاد الاسيوي نقل مباراة ذوب آهن والنصر السعودي بدوري الابطال، من ملعب كربلاء الدولي.
وابلغ نادي النصر السعودي، مدير ملعب كربلاء الدولي مهند الجراح، بان الاتحاد الاسيوي، ابلغه بتلقيه توجيه من الاتحاد الاسيوي بتأجيل مباراته امام ذوب آهن ونقلها من ملعب كربلاء الدولي.
وقال بنيان، إن "اتحاد الكرة، استشار رئاسة الوزراء بشأن نقل مباراة ذوب آهن والنصر السعودي من ملعب كربلاء الدولي".
واوضح أن "مجلس الوزراء ايد قرار اتحاد الكرة بإبلاغ الاتحاد الاسيوي بنقل المباراة بسبب الاوضاع العامة التي تعيشها المنطقة ولا يوجد ما يدعو للقلق".
يذكر أن الاتحاد الآسيوي نقل مباريات الأندية السعودية أمام الإيرانية إلى ملاعب محايدة قبل ثلاث مواسم.
واختار النصر ذهاباً ملاقاة ذوب آهن في دبي، فيما اختارت إدارة الفريق الإيراني اللعب في كربلاء، قبل أن تلغي قراراها ذلك اعتراضاً منها على أحداث صاحبت مواجهة ذوب آهن في كربلاء أمام الزوراء العراقي.

*********
وقفة رياضية...
الرياضة في ورطة ..
اين الحل ؟

يبدو عنوان عمودي هذا استفزازيا لأنه مباشر قصدت منه اشراك جميع المؤسسات الرياضية والقادة الرياضيين والمعنيين بالرياضة بلا استثناء لان المرض شمل كل الجسم الرياضي ودخل الى كل المفاصل وانتشر في كل زوايا الميدان . ومع هذا نجد من يقف على التل متفرجا ويدعوا الى عدم التدخل لأنه يخشى من العقوبات الدولية او من تدهور النتائج والمستوى وبالتالي ضياع الرياضة العراقية ! اقول للمعنيين بهذا القطاع لاعبين ومدربين وحكام وادارات واكاديميين وخبراء واعلاميين وغيرهم بان البقاء على التل سيؤدي الى مزيد من الخراب في وسطنا الرياضي هذا!
دخلنا الى عالم الرياضة بشكل اصولي في اولمبياد لندن عام 1948 وكنا من اوائل الدول العربية التي دخلت دنيا الاولمبياد ولكن لم نحقق رغم تاريخنا الطويل هذا والذي تجاوز عامه السبعين! الا ميدالية يتيمة واحدة أحرزها ابن البصرة الشهم الرباع الراحل عبد الواحد عزيز عام 1960 في دورة روما الاولمبية وضلت رياضتنا تتخبط وتعاني وتتراجع ولا علاج يلوح في الافق. وكانت الفترة من 2003 وحتى الساعة اكثر المراحل ارتباكا وفوضى وكأن الديمقراطية (الجديدة) والحرية (المنفلتة) جاءت انتقاما منا على طلبنا ومساعينا لبناء الوطن. وسأحاول ان أركز على القطاع الرياضي الذي اصيب (بفايروس) قاتل لم يصح منه. فالصراع تواصل والاختلاف تعمق والمناكدات تطورت والتسقيط صار مبدأ حياتيا وسلوكا معتمدا. اما فكرة الاصلاح والتغيير واعادة البناء فإنها غابت عن الساحة لان اغلب وان لم اقل جميع العاملين في الرياضة ارتاحوا لهذا الحال المرتبك والارتجالي والفوضوي. حيث برزت وجوه جديدة وعناصر مجهولة وقيادات محدودة وغابت كفاءات وقيادات وعناصر كانت لها ادوار كبيرة في بناء الرياضة العراقية. وقد عمل المحتل على الغاء او تجميد بعض القوانين والمؤسسات الرياضية على اعتبارها جزءا من النظام الديكتاتوري المقبور وحصل فراغ قانوني استغله البعض حيث ظلت الساحة الرياضية بلا قوانين فاعله ومنذ 2003 حتى الساعة. وابتهج وفرح الكثير من الطارئين وانصاف الرياضيين وقناصي الفرص لهذا الفراغ القانوني ولعبوا في الساحة ( جوبي ) . وجرت انتخابات للأندية والاتحادات الرياضية واللجنة الاولمبية الوطنية الرياضية وفق لوائح وتعليمات وتوجيهات مرتبكة ومستعجلة ضلت سائدة لدورات عده حتى ارتفعت اصوات وصدرت توجيهات تطالب بإعادة العمل بالقانون والانتهاء من الاوضاع الاستثنائية واقرار قوانين اصولية لوضع كل شيء في مكانه الطبيعي والاصولي. لكن الكثير ممن وصلوا الكراسي وصعدوا للمواقع تشبثوا بها وأصروا على عدم مغادرتها رافضين دعوات الجهات الرسمية باعتماد القوانين المشرعة من اجل اشاعة النظام ووصول من
يستحق ومن تنطبق عليه تلك القوانين بحجة ان المؤسسة الرياضية تخضع اصوليا للمؤسسات الدولية ولا يحق لأي شخص ان يتدخل بها ويحاسب مسؤوليها لامتلاكهم الحصانة الدولية! لكن هذه الفرية لم تنطل على قادة المرحلة الحالية فالمال العام والتصرف به خاضع لرقابة الحكومة ومحاسب عليه من يتصرف به بإهمال او تقصير وبلا قانون مشرع ومقرر واصولي. وعلى هذا الاساس وجدنا ان المراقبة الجدية
للحكومة على المال العام ومنع التصرف بشكل عشوائي وغير منضبط عقد الامور وأربكها! وهكذا اصدرت الجهات الحكومية المعنية القرارين رقم 60 و140 والصادرة عن مجلس الوزراء والقاضي بتحديد الصرف المالي واعادة تنظيم ذلك وبشكل اصولي وكان لهذا الموقف الدقيق الاثر الايجابي والمباشر للبدء بإصلاح القطاع الرياضي. الا ان البعض من العاملين في المؤسسات الرياضية العراقية رفضوا محاولات الاصلاح هذه وتمردوا تمردا مغلفا (بروح رياضية)! مدعيا حرصه على بناء الرياضة واصلاحها وسيكون عمودنا القادم خاصا لأفكار ومقترحات عملية ممكن لها ان تساهم في إصلاح القطاع الرياضي.

منعم جابر

************
تحديد موعد القرعة لبطولة غرب آسيا للناشئين
بغداد – طريق الشعب
التقى خليل السالم أمين عام اتحاد غرب آسيا لكرة القدم، مع الأمين العام للاتحاد الأردني سيزار صوبر، وذلك لبحث استعدادات استضافة بطولة الناشئين، التي تقام بالفترة من 1-11 تموز المقبل.
ويشارك في بطولة اتحاد غرب آسيا السابعة للناشئين 9 منتخبات هي إلى جانب الأردن المستضيف: عُمان، سوريا، البحرين، الكويت، فلسطين، العراق، لبنان، والسعودية.
وفي بداية الاجتماع، توجّه السالم بالشكر للاتحاد الأردني على الاستضافة مشيداً بتضافر جهود الاتحاديين والتنسيق التام والمتواصل لإنجاح البطولة.
وحدّدت لجنة المسابقات في غرب آسيا بالتشاور مع الاتحاد الأردني يوم 9 حزيران المقبل موعداً لسحب قرعة البطولة التي ستكون موجّهة نظراً لوقوع بعض الدول المشاركة ضمن نفس المجموعة في التصفيات المؤهلة لبطولة آسيا للناشئين (دون 16 عاماً).
وبهدف تمكين الجمهور العربي من متابعة أحداث القرعة، قرر اتحاد غرب آسيا بث وقائع القرعة مباشرة عبر مواقع الاتحاد على السوشال ميديا.
وستتوزع المنتخبات المشاركة على مجموعتين على أن يتأهل صاحب المركز الأول والثاني عن كل مجموعة الى النهائيات.
من جهة أخرى، اتفق الحضور على اعتماد إستاد الأمير محمد في مدينة الزرقاء ملعباً رسمياً للبطولة، كما تم التباحث في أسماء الملاعب المخصصة للتدريبات إضافة إلى الفنادق المقترحة للفرق وللحكام.
وقرر الاتحاد الأردني اعتماد كرة "مولتن" الكرة الرسمية لبطولة غرب آسيا للناشئين.

***********
مدرسة عمو بابا تشارك بأربعة لاعبين صغار في اسبانيا
بغداد – طريق الشعب
يستعد أسطورة الكرة الألمانية فرانز بيكنباور، السفير العالمي لبرنامج "كرة القدم من أجل الصداقة"، للمشاركة في الفعاليات النهائية للنسخة السابعة للبرنامج الدولي الخاص بالأطفال والتابع لشركة "غاز بروم"، وذلك خلال الفترة من 28 أيار حتى 2 تموز ضمن الجدول الرسمي لدوري أبطال أوروبا 2019-20 في مدريد.
وسيحضر المشاركون في الفعاليات النهائية للبرنامج، نهائي دوري أبطال أوروبا بين توتنهام وليفربول، في 1/6/2019 في ملعب واندا ميتروبوليتانو.
سيتحدث بيكنباور مع المشاركين الشبان في البرنامج، عن مسيرته الرياضية ومواقفها المميزة، كما سيشاركهم معارف ومهارات يحتاجونها لتحقيق نتائج جيدة.
وحول المشروع قال بيكنباور: "يشرفني أن أشارك في برنامج اجتماعي عالمي خاص بالأطفال. إن القيم التي يروج لها المشاركون الشباب من مختلف الدول هي قيم عريقة. ومن المستحيل تخيل العالم الحديث بدون مساواة وطيبة وعدالة".
ويضيف الأسطورة الألمانية: "تنمية الأطفال للتعاون والحوار هي مهمة أساسية، لأن القدرة على التوصل إلى حل وسط وإيجاد لغة مشتركة مع مجموعة متنوعة من الناس هو مفتاح النجاح في الحياة، وذلك بصرف النظر عما مهنتهم المستقبلية أكانت في الرياضة أو أي مهنة أخرى".
***********
حقيقة تبرع رونالدو بمليون ونصف يورو للصائمين في غزة
متابعة – طريق الشعب
تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الأيام الأخيرة نبأ يفيد بتبرع نجم فريق يوفنتوس الإيطالي كريستيانو رونالدو، بمبلغ مالي كبير من أجل سكان قطاع غزة المحاصر.
وكان النبأ يقول إن النجم البرتغالي قدم مبلغ 1.5 مليون يورو من أجل إعداد وجبات إفطار للصائمين في غزة خلال رمضان.
وانهالت التعليقات التي تشيد بمواقف المهاجم البالغ من العمر (34 عاما)، لكن دون أن ينتبه أحد إلى أن القصة كلها مفبركة.
وفي جولة سريعة في حسابات رونالدو على شبكات التواصل، لم يظهر أي ذكر للخبر لا من قريب ولا من بعيد.
فيما ذكر موقع "leadstories.com" المتخصص في رصد الشائعات و"الأخبار المفبركة"، أن القصة بدأت في 14 ايار الجاري، عندما نشرت "مواقع ألبانية" الخبر دون الاستناد إلى مصادر حقيقية.
وأشار إلى أن الخبر بعد ذلك انتشر مثل النار في الهشيم على الشبكة العنكبوتية.
وأشار الموقع إلى أنه أجرى اتصالا مع ممثلي النجم البرتغالي الذين أكدوا له أن القصة غير حقيقية "مثل كثير من القصص التي تنشر عن رونالدو".

***********
الجيش يتوج بلقب بطولة العراق للاسكواش
بغداد – طريق الشعب
اختتمت منافسات بطولة العراق الرمضانية للاسكواش لفئتي المتقدمين وتحت سن 15 عاما والرواد على ملاعب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بالعاصمة بغداد وبمشاركة 100 لاعب يمثلون اندية الجيش والخطوط والسلام والسياحة والزوراء والحدود والحلة والبلدي والمحاويل والعلوية.
وقال الامين المالي لاتحاد الاسكواش حسين ضياء في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "نادي الجيش تمكن من احراز لقب البطولة الرمضانية وحل ثانيا نادي الخطوط في منافسات البطولة التي شهدت اثارة وندية كبيرتين بين اللاعبين الذين خاضوا المباريات على مدار أيام البطولة".
وأضاف ان "اللاعب علي حسن توج بمنافسات بطولة الرواد عقب فوزه على منافسه اياد عباس في المباراة التي شهدت حضورا مميزا من قبل رئيس وأعضاء اتحاد اللعبة المركزي، فضلا عن عدد من الضيوف من اهل اللعبة، وفي نهاية المنافسات تم توزيع الجوائز على اللاعبين الفائزين".
وتابع، "كما تم على هامش مباريات البطولة تكريم رواد اللعبة الذين قدموا الكثير لرياضة الاسكواش في السنوات الماضية وحققوا انجازات كبيرة للعراق خلال مشاركتهم في البطولات والمحافل الخارجية".

**********
أليسون ولوريس.. من ينصف فريقه في نهائي الأبطال؟
متابعة – طريق الشعب
ينتظر الجميع حول العالم النهائي الإنجليزي المرتقب لدوري أبطال أوروبا، بين ليفربول وتوتنهام هوتسبير، والذي سوف يقام على ملعب واندا مترو بوليتانو (معقل أتلتيكو مدريد) يوم 1 يونيو المقبل. وباتت فرصة إنجلترا في استرداد اللقب مؤكدة، بعد سيطرة إسبانية دامت 5 سنوات، حقق فيها ريال مدريد اللقب 4 مرات، وبرشلونة مرة وحيدة، وعندما تقرر أن يقام النهائي في إسبانيا نفسها، اختفى الإسبان وعاد الإنجليز. ويعتبر تشيلسي آخر فريق إنجليزي رفع الكأس ذات الأذنين، عندما توج باللقب عام 2012 على حساب بايرن ميونخ على ملعب أليانز آرينا. ويعود الفضل في هذا التتويج لحارس تشيلسي في ذلك الوقت بيتر تشيك، والذي تصدى لركلة جزاء في الوقت الإضافي للهولندي آريين روبن، قبل أن يقود البلوز لاقتناص اللقب بركلات الترجيح.
هذا الأمر يؤكد أن لحراس المرمى كلمة عليا في مباريات نهائي الأبطال، فمن يتألق حارسه في تلك الليلة التاريخية يقطع شوطًا كبيرًا نحو اللقب. وفي نسخة هذا العام سيلتقي أليسون حارس ليفربول والفائز بجائزة الأفضل في الدوري الإنجليزي، أمام هوجو لوريس حارس توتنهام والذي قاد فرنسا للتتويج بكأس العالم.
والمعروف أن كلا الحارسين من الحراس الكبار ليس في الدوري الإنجليزي فقط، وإنما في أوروبا، ويعول يورجن كلوب مدرب ليفربول وماوريسيو بوكيتينو مدرب توتنهام على الحارسين من أجل تحقيق اللقب الأول له مع ناديه، فالأول على مدار 4 مواسم لم يحقق أي بطولة مع ليفربول، والثاني لم يفوز بأي لقب على الإطلاق. بالنسبة لأليسون، فقد خاض جميع مباريات الريدز في البطولة هذا الموسم، حيث لعب 6 مباريات في دور المجموعات، و6 في الأدوار الإقصائية، واستقبلت شباكه 12 هدفًا بواقع هدف في كل مباراة، وحافظ على شباكه في 5 مباريات. أما لوريس فقد خاض 10 مباريات من أصل 12، وغاب عن مباراتين، أمام إنتر الإيطالي في الجولة الأولى لدور المجموعات بسبب الإصابة، وأيندهوفن الهولندي في الجولة الرابعة بسبب تلقيه بطاقة حمراء أمام نفس الفريق في الجولة الثالثة، وخلال العشر مباريات استقبلت شباك لوريس 13 هدفًا، وحافظ على شباكه في 4 مباريات.
وإذا نظرنا إلى نسبة الأهداف التي تلقاها كل حارس وفقًا لعدد المباريات التي شارك فيها، فإن الغلبة ستكون لأليسون الذي استقبل 12 هدفًا في 12 مباراة، بواقع هدف في كل مباراة خلال 1080 دقيقة، أما لوريس فقد استقبلت شباكه 13 هدفًا خلال 10 مباريات فقط، بواقع 1.3 هدف في كل مباراة خلال 889 دقيقة.

************

ص 8

أمثال كرمليس

صدر حديثا عن "دار النون للطباعة والنشر" في الموصل، كتاب بعنوان "امثال كرمليس"، من إعداد قصي يوسف مصلوب.
يوثق الكتاب نحو 1500 مثل قديم من الأمثال المتداولة بين أهالي بلدة كرمليس السريانية في محافظة نينوى. ويقدم شرحا باللغة العربية لتلك الأمثال التي تتضمن مفردات آشورية وآرامية.
ويقارن الكتاب الذي يقع في 320 صفحة من القطع الكبير، بين الأمثال المتداولة في بلدة كرمليس، وحكم الوزير الآشوري احيقار الذي يعود إلى 500 سنة قبل الميلاد.

***********

افتتح معرضين في المناسبة
المتحف الوطني
يحتفل باليوم العالمي للمتاحف

بغداد – طريق الشعب
أقام المتحف الوطني في بغداد، صباح الأحد الماضي، احتفالية في مناسبة اليوم العالمي للمتاحف، الذي يصادف يوم 18 أيار.
حضر الاحتفالية، وزير الثقافة د. عبد الأمير الحمداني، إلى جانب دبلوماسيين من رومانيا وألمانيا وفلسطين، وممثلين عن منظمة اليونسكو، وجمع من المثقفين والإعلاميين.
وشهدت الاحتفالية افتتاح معرضين آثاريين، الأول للصور والبوستر حمل عنوان "المعرض التعريفي بأهمية التراث الثقافي والمواقع الأثرية وتوظيف تقنيات التحسس النائي والصور الفضائية في حماية المواقع الأثرية والتراث المهدد بالأخطار". فيما كان المعرض الآخر للمسكوكات، وقد حمل عنوان "النساء وشخصيات الدولة في المسكوكات".
وضم معرض الصور والبوستر الذي أقيم بالتنسيق مع جامعتي أوكسفورد وديرهام، نحو 12 عملا تتناول تاريخ العراق وآثاره ودياناته وقومياته، وما حصل من تهديد وتدمير للتراث، فضلا عن نشاطات دوريات الحماية، ومشاريع الترميم، التي نفذتها هيأة الآثار في الوزارة، في الأماكن الأثرية.
وسيستمر المعرض 30 يوما، ينقل بعدها إلى بقية المتاحف العراقية.
فيما مثل معرض المسكوكات تاريخ العراق والمنطقة، بدءا من العصور الساسانية وصولا إلى العصر العباسي.
وخلال مؤتمر صحفي عقد على هامش الاحتفالية، ألقى وزير الثقافة كلمة أعلن فيها عن إقامة خارطة رقمية للمواقع الأثرية في العراق، تحتوي على قاعدة بيانات لحوالي 15250 موقعاً أثرياً، لافتاً إلى أن "الخارطة مجددة وقابلة للتحديث، إذ لا يعتبر عدد المواقع هذا نهائياً، بل هو تقريبي يشمل أعمال تنقيب منذ خمسينيات القرن الماضي إلى يومنا هذا".
وختم الحمداني كلمته قائلا أن "الوقت قد حان لتسويق الثقافة العراقية عن طريق إقامة الأسابيع الثقافية خارج العراق، وإعادة فتح المراكز الثقافية في عواصم واشنطن ولندن وستوكهولم وبيروت وطهران، بعد أن أغلقت بسبب حالة التقشف التي اعلنت في البلاد".

*************

لوحة لـ مونيه مقابل 110 ملايين دولار
نيويورك – وكالات
اعلنت دار مزادات "سوذبي" في نيويورك، انها باعت في مزاد أقامته الأسبوع الماضي، لوحة للرسام الفرنسي كلود مونيه بسعر 110.7 ملايين دولار، محققة في ذلك رقما قياسيا.
وقالت الدار، أن اللوحة التي هي زيتية انطباعية منجزة على قماش، وتحمل اسم "الرحى"، رسمها مونيه عام 1890، وهي ضمن سلسلة لوحاته الموسومة "كومة قش". مضيفة ان "اللوحة تعد أول عمل انطباعي في العالم يباع بأكثر من مائة مليون دولار في مزاد".
ولوحة "الرحى" هي واحدة من بين 25 لوحة في سلسلة لوحات تجسد أكواماً من القمح المحصود، تعود ملكيتها إلى جار مونيه في مدينة جيفرني بفرنسا.
وكانت أعمال مؤسس الانطباعية الفرنسية ورائد المناظر الطبيعية، مونيه، قد عرضت في أكبر المتاحف العالمية، من لوس انجلوس حتى باريس ونيويورك.

************

اليوم الأربعاء في النجف
د. صبحي الجميلي
عن "العراق وراهنية التغيير"
النجف – طريق الشعب
تضيّف اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، هذا اليوم الأربعاء، عضو المكتب السياسي للحزب الرفيق د. صبحي الجميلي، ليتحدث في ندوة عنوانها "العراق وراهنية التغيير".
تبدأ الندوة في الساعة التاسعة مساء على قاعة "منتدى هارموني" للفنون في "شارع المثنى" مجاور مقر الحزب في مركز المحافظة.
والدعوة عامة.

************

في السماوة
حول "قانون المعلومات والاتصالات"

السماوة – طريق الشعب
أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة المثنى، أخيرا، أمسية ثقافية حول "قانون المعلومات والاتصالات.. ماله وما عليه"، ضيّفت فيها المحامي ليث الزهيري.
الأمسية التي حضرها عدد من المهتمين في قضايا الاتصال، استهلها سكرتير اللجنة المحلية داعيا الحاضرين إلى الوقوف إكراما للرفيق المناضل الراحل أخيرا، عبد الرزاق الصافي.
بعدها قدم الضيف نبذة عن مشروع قانون المعلومات والاتصالات، مشيرا إلى أهمية تشريع قانون بهذا الشأن.
وعرّج الزهيري على المواد القضائية والجزائية التي تضمنها مشروع القانون المقدم إلى مجلس النواب، والتي تخص معلومات النشر في وسائل التواصل الاجتماعي، لكنه طالب بتشكيل فريق متخصص لتعقب الجريمة المعلوماتية، مبينا أن ما موجود في المحاكم من كوادر متخصصة، ليس بالمستوى المطلوب.
وأضاف قائلا أن هناك ثغرات قانونية موجودة في مشروع القانون، الذي لا يزال قيد الدراسة في مجلس النواب.
وشهدت الأمسية مداخلات قدمها عدد من الحاضرين، وعقب عليها المحامي ليث الزهيري بإسهاب.

*************

نقطة ضوء...
موقف المثقف ..
مسؤولية تاريخية

لم تمر بالعراق فترة مظلمة، اشد حلكة من تلك التي تسلّمَ فيها حزب البعث السلطة بمرحلتيه، الاولى في 1963 والثانية بعد ١٩٦٨. خاصة في الوضع الثقافي العام، حيث حاول حكم البعث ان يدجّن المواطن ويسلب منه روحية الاعتراض، فهو " بعثي وإن لم ينتم!".
وشمل هذا " التدجين " المثقف وحوله إلى شيطان اخرس!
واستطاع النظام أن يحذف من قاموس المثقف مفردة "النقد" او "الاعتراض". فلا يمكن لكل "ضمادات" التطبيب أن تعالج الجرح الغائر في جسد الحركة الثقافية، التي تحولت إلى طفل معوق في ظل ذلك النظام!
اعتقل الكاتب الراحل عبد الستار ناصر في مطلع سبعينيات القرن الماضي بسبب نشره قصة " سيدنا الخليفة"، اي انه اعتقل بسبب عمل أدبي وليس بسبب بيان أو منشور سياسي، فماذا كان موقف اتحاد الادباء آنذاك؟ واي من المثقفين العراقيين أصدر أو وقع أو ناقش قضية اعتقاله رافضا لها؟! ولكن للتاريخ.. لا بد ان نذكر حادثة مرتبطة بهذا الاعتقال:
كان مقهى " البرلمان " في شارع الرشيد محطة استراحة ولقاء المثقفين، يجلس في جانب منها البعثيون وهم يلعبون الدومينو، وجانب اخر للشيوعيين واليساريين، أما ان يلعبوا الشطرنج أو يقرؤوا صحفهم مثل طريق الشعب والفكر الجديد . دخلت امرأة ترتدي السواد الى المقهى وارعدت وشتمت و"بهذلت" الجالسين، وعرف فيما بعد أنها الكاتبة بثينة الناصري زوجة عبد الستار ناصر! وبعد ذلك لم ار ولم اسمع بأية حادثة فيها هذا النوع من الاحتجاج!
لم يصدر حينها اتحاد الادباء او اي تجمع بيانا يرفض فيه اعتقال عبد الستار ناصر باستثناء الادباء المغتربين، وكانوا على عد الاصابع آنذاك فقد شنوا حملة في اوروبا من أجل إطلاق سراحه. وهذا مثبت في بيان نشر في احد اعداد مجلة "أصوات" التي كان يرأس تحريرها د. حسين الهنداوي.
لاحقا وبعد الهجمة الشرسة التي قادها حكم البعث ضد الحركة الوطنية، ترك عدد كبير من المثقفين الوطن وتوزعوا في الشتات. وجرت اغتيالات عديدة لهؤلاء المثقفين العراقيين في الخارج، ونذكر منهم الاستاذ الجامعي توفيق رشدي الذي اغتيل في اليمن الجنوبي، وشاب موسيقي اسمه عبد الله اغتيل في بيروت، وجرت محاولة لاعتقال بعض الأسماء ونقلهم الى العراق ولكنها باءت بالفشل.
فمن يا ترى من المثقفين البعثيين احتج على تلك الجرائم؟!
وفي تلك الفترة المظلمة اغتيل ايضا الكاتب عزيز سيد جاسم، فكيف كان موقف اتحاد الادباء أو من يدعي الانتساب اليه؟
واغتيل شفيق الكمالي وهو شاعر قبل أن يكون سياسيا، فمن اعترض؟!
واعتقل الفنانون دريد ابراهيم وعبد الحسن سميسم وماهر كاظم وسامي العتابي والمغني صباح السهل وتم تصفيتهم في منتصف الثمانينات، فمن احتج؟!
ربما يتحجج البعض بأنه لم يكن يعرف بهذه الحوادث في حينها، لأنها تجري بشكل سري. طيب .. ولكن هجرة المئات من الادباء والفنانين والصحفيين في نهاية السبعينيات ومطلع الثمانينيات ومنع تداول أسمائهم وعناوين كتبهم، إلا يثير الأسئلة لدن المثقف البعثي؟!!
كيف يريدون أن يحرروا فلسطين قبل ان يحرروا انفسهم من كوابيس الفترة المظلمة؟!
وكيف يستطيعون أن يحررونا من المحتل وهم ما زالوا يتغزلون باسم سفاح لا ترمش له شعرة جفن حتى لو قتل عشرة آلاف مواطن!
كيف؟!

طه رشيد

***********

على "قاعة الشهيد الصراف"
"لجنة بغداد" تكرّم المتفوقين في دورة تمكين الكادر

بغداد- فاروق بابان
أقامت لجنة بغداد للحزب الشيوعي العراقي، صباح الجمعة الماضية، حفل تكريم لمجموعة من الرفاق المتفوقين في دورة لتمكين الكادر، نظمها الحزب أخيرا.
حضر الحفل الذي احتضنته "قاعة الشهيد الصراف" في مقر الحزب بساحة الأندلس وسط بغداد، عدد من قادة الحزب، إلى جانب جمع من الشيوعيين ورفاقهم المكرمين.
وبعد أن وقف الحاضرون دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية، ألقى عضو المكتب السياسي للحزب الرفيق د. صبحي الجميلي كلمة رحب فيها بالحاضرين، واستذكر القائد الشيوعي الذي رحل أخيرا في لندن الرفيق عبد الرزاق الصافي، ملقيا الضوء على سفره النضالي ومسيرتيه الفكرية والإعلامية في خدمة حزبه ووطنه.
وفيما تحدث عن أهمية دورات تمكين الكادر في تطوير قدرات الكوادر الحزبية الفكرية والنضالية، قال عضو المكتب السياسي أن "الذين يعادون الحزب والشيوعية، لا يتعظون من تجاربهم الخائبة في هذا العداء. فالحزب باق عبر تاريخه النضالي ومواقفه الوطنية ووقوفه إلى جانب قضايا الناس، ودأبه على فضح الفاسدين"، مضيفا أنه "لا شك أن الحملات التي يقوم بها البعض ضد الحزب، سترتد مفلسة كما في السابق، وذلك بفعل وعي الجماهير والتفافها حول الحزب".
ونقل الرفيق د. الجميلي إلى الحاضرين والمكرمين، تحيات سكرتير اللجنة المركزية الرفيق رائد فهمي، داعيا إلى "المزيد من التعلم والمشاركة في الدورات الفكرية والتنظيمية التي تفتح آفاقا جديدة في إدارة الواجبات صوب العمل المثمر وسط الجماهير، وصولا إلى تعميق صلة الحزب بالناس".
وفي سياق الحفل ألقى الشاعر الرفيق محمد فاضل، قصيدة شعبية جسّد في مضمونها الدور النضالي للحزب ومواقفه الوطنية، أعقبه عضو اللجنة المركزية الرفيق أيوب عبد الوهاب، بتقديم عرض موجز لدورات تمكين الكادر، مشيرا إلى أهمية هذه الدورات في إعداد كادر متمكن من إدارة عمله الحزبي.
كما ألقى الشاعر الرفيق فراس عبد المجيد قصيدة عنوانها "القسم"، عكس فيها عمق نضال الشيوعيين الذي لا يعرف التردد.
وفي الختام قام الرفاق الحاضرين من قادة الحزب، بتقليد أعناق الرفاق المكرمين قلادات الذكرى الـ 85 لميلاد الحزب، مثمنين تفوقهم ومتمنين لهم المزيد من العطاء.
وتخللت الحفل وصلات غنائية أدتها "فرقة أغاني السلام" بإدارة الفنان الرفيق ستار الناصر.

*************

"فيسبوك" يدخل عالم الروبوتات

واشنطن – وكالات
كشفت شركة التواصل الاجتماعي العملاقة "فيسبوك"، أول أمس الاثنين، النقاب عن ثلاثة مشاريع روبوتية تأمل أن تساهم في حل التحدي المتمثل في بناء أنظمة الذكاء الاصطناعي، التي تستخدم "التعلم الآلي" لفهم محيطها ولا تحتاج كمية بيانات هائلة.
تقول الشركة في حديث صحفي، أن "أبحاثها في مجال الروبوتات تُستخدم لتعزيز الذكاء الاصطناعى على المستوى الصناعي والأكاديمي".
في المشروع الأول، تطور شركة "فيسبوك" خوارزميات تهدف إلى تقليل مقدار الوقت الذي يستغرقه روبوت ذو ستة أرجل لمعرفة كيفية المشي، حتى لو لم تكن لدى الجهاز معلومات عن بيئته.
وقال روبرتو كالاندرا، الباحث في قسم الذكاء الاصطناعي في الشركة، أن "الفكرة هي أن نحصل على أداء يمكّن الروبوت، دون أي معرفة مسبقة بالعالم المحيط أو بما يعنيه المشي، من تعلُّم المشي بطريقة طبيعية خلال ساعات قليلة".
المشروع الثاني الذي تعمل عليه "فيسبوك" هو مساعدة الروبوتات في التعرف على العالم المحيط بها من خلال اللمس، دون إعطاء أي بيانات تدريب محددة.
فيما يساعد المشروع الثالث، الروبوتات على التعلم بسرعة أكبر، من خلال طرح الأسئلة، وهي الطريقة التي يتعلم بها البشر.
وتلفت الشركة إلى أن "مثل هذه التطورات يمكن أن تكون حاسمة لتسريع تطوير نظم الذكاء الاصطناعي".

**********

رابطة المرأة العراقية تحتفي بأسبوع الممرضة

بغداد - تضامن عبد المحسن
في مناسبة أسبوع الممرضة العالمي الذي يبدأ يوم 12 أيار من كل عام، عقد "منتدى التسامي" التابع لرابطة المرأة العراقية في بغداد، السبت الماضي، ندوة علمية قدمها كل من الممرضة الجامعية كفاح السوداني والماسيرة نازدار.
الندوة التي حملت عنوان "دور الممرضة في المجتمع"، حضرها جمع من الرابطيات والمثقفات والناشطات في مجال حقوق المرأة. فيما أدارتها الرابطية والكاتبة نعيمة مجيد، التي ألقت الضوء على سيرتي مقدمتي الندوة، الذاتية والمهنية.
الممرضة كفاح السوداني، استهلت الندوة متحدثة عن أهمية دور الممرضة في المستشفيات، مسلطة الضوء على تاريخ هذه المهنة ومراحل دراستها أكاديميا في كلية التمريض، فضلا عن المهام التي تناط بالممرضة بعد تخرجها.
وذكرت السوداني أن أهم شعار تحمله الممرضة طيلة عملها المهني، هو "ضع نفسك مكان المريض"، ما يعد أحد أبرز الدروس الإنسانية لمهنة التمريض.
ثم تناولت تاريخ المهنة، وقالت انه في البداية كانت المهمشات في المجتمع هن فقط من يعمل في مهنة التمريض، حتى جاءت رائدة التمريض البريطانية فلورنس نايتينغيل، أبان الحرب العالمية الثانية، واطلعت على احوال النساء الممرضات، فاحتضنتهن، على اعتبارها من عائلة غنية، وساعدتهن، ووضعت أسس التمريض الحديث، التي تفرض على الممرضة دراسة علوم التشريح والفسلجة والأدوية وأخلاق المهنة.
وحذرت الممرضة كفاح في حديثها، من المعلومات الطبية والعلمية المغلوطة التي يتداولها بعض المواقع الالكترونية، وخاصة في ما يخص تعاطي الأدوية. فيما لفتت إلى تناقص أعداد الممرضات في المستشفيات الحكومية، نظرا لإغلاق مدارس التمريض، مطالبة الجهات المعنية بإعادة افتتاحها.
إلى ذلك تحدثت الماسيرة نازدار عن ظروف مهنة التمريض في العراق، موضحة أن الكثير من الفتيات بتن لا يرغبن في العمل في هذه المهنة، نظرا لقلة راتبها الشهري، ما يترك فراغا كبيرا في المستشفيات.
وفي سياق الندوة قدمت د. أبهى، التي كانت بين الحضور، مداخلة تطرقت فيها إلى ظاهرة عدم سماح بعض العائلات لبناتهن بالعمل في مجال التمريض، أو البقاء في الخفارات الليلية في المستشفيات، مبينة أن هذا الأمر أثر كثيرا على الأداء الطبي في المستشفيات، ومطالبة في الوقت ذاته بوضع حل لهذه المشكلة.
فيما كانت لرئيسة رابطة المرأة، شميران مروكل، مداخلة دعت فيها النساء الناشطات إلى أن يكون لهن دور فاعل في علاج الظواهر السلبية المتفشية في المجتمع، خاصة ما يتعلق بالعوائق التي توضع أمام مشاركة المرأة في العمل، مشددة على أهمية تنظيم الندوات التثقيفية التوعوية والنشاطات الميدانية التي تساهم في تعزيز دور المرأة ودعم عملها المهني.
وفي الختام جرى تكريم الممرضتين كفاح السوداني والماسيرة نازدار بقلادتي إبداع، تقديرا لمسيرتيهما في مهنة التمريض على مدى 50 عاما.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg