العدد 188 السنة 84 الثلاثاء 21 أيار 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


ص1
الصدر يعتبر الساعين إلى إشعال الحرب من العراق "أعداء للشعب" و"مندسين وجهلة"
رئيس الجمهورية يخاطب الأمريكيين والايرانيين:
بلادنا ليست مكانا تخوضون فيه معارككم
بغداد – طريق الشعب
كشف رئيس الجمهورية، برهم صالح، امس الاثنين، عن وجود مباحثات مشتركة مع كل من طهران وواشنطن، لمنع تحويل العراق الى ساحة لتصفية الحسابات، داعين الطرفين الى عدم جعل العراق مكانا "تقيمون عليه معارككم".
وسقط صاروخ في المنطقة الخضراء في بغداد، وتشير تقارير إلى أنه أصاب احدى المنشآت المهجورة بالقرب من السفارة الأمريكية.
وتأتي الحادثة بعد أيام من إعلان الولايات المتحدة إجلاء موظفيها غير الأساسيين من السفارة في بغداد، وإجلاء شركة إكسن موبيل النفطية موظفيها من حقول البصرة.
وتتواصل تداعيات القصف الصاروخي الذي استهدف المنطقة الخضراء مساء الأحد، وسط تساؤلات عن التأثيرات المحتملة للحادثة، خاصة في ظل التوتر المتصاعد في المنطقة.

"لا نريد حربا بالوكالة"
وقال رئيس الجمهورية، برهم صالح، في حديث لشبكة "سي بي اس" الامريكية، نقلت وكالة "الغد برس" مقتطفات منه، "هناك مباحثات مشتركة مع كل من طهران وواشنطن، لمنع تحويل العراق الى ساحة لتصفية الحسابات"، مؤكدا ان "الشعب العراقي قد ذاق الامرين خلال العقود الماضية، ولا نريد ان نرى البلاد تتحول الى ساحة حرب بالوكالة مرة اخرى".
واردف "الحكومة العراقية تقوم بالكثير لحماية الجنود والدبلوماسيين الامريكيين في البلاد، وضمن ذلك نحن نبحث مع طهران وواشنطن، ابعاد العراق عن الصراع"، مخاطبا الأمريكيين والإيرانيين بالقول "هذا ليس المكان الذي تقيمون عليه معارككم".

حوارات بناءة
وفي بيان رئاسي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان صالح أكد خلال استقباله في قصر السلام ببغداد ظهر الاثنين سفير الجمهورية التركية لدى العراق فاتح يلدز، على "ضرورة توسيع التعاون المشترك بين البلدين الصديقين وبما يضمن تحقيق المصالح المشتركة للشعبين الجارين"، مشددا على ان "المنطقة بحاجة الى تفعيل الحوارات البناءة بين جميع الاطراف وصولا الى حلول جذرية تساعد على تثبيت الاستقرار الامني والسياسي فيها".

"عدو للشعب"
وقال زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، في تغريدة له نشرت على حسابه الرسمي في تويتر، "لست مع تأجيج الحرب بين ايران وامريكا، ولست مع زج العراق في هذه الحرب وجعله ساحة للصراع الايراني الامريكي".
واكد انه " اذا لم يقف العراق وقفة واحدة وجادة فستكون تلك الحرب نهاية العراق فيما لو دارت رحاها"، مستطردا "فيا هذا، لا تؤجج حربا ستكون انت حطبها فكلا الطرفين غير مؤهل لدخول الحرب، بل ولا يريدها"، لافتا الى انه "لا العراق ولا شعبه يتحمل حربا اخرى، فنحن بحاجة للسلام والاعمار".
وشدد الصدر على ان "اي طرف يزج العراق بالحرب ويجعله ساحة للمعركة سيكون عدوا للشعب العراقي".
كما حذر زعيم تحالف الفتح، هادي العامري، من محاولات اشعال فتنة الحرب، داعيا لابعاد شبحها عن العراق.
وقال العامري في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "كل من يحاول اشعال فتيل الحرب انطلاقا من العراق اما جاهل او مدسوس"، مشيرا الى ان "كل اطراف الحرب لا تريد الحرب، فلا الجمهورية الاسلامية تريد الحرب ولا الولايات المتحدة تريد الحرب".

"لا شيء يدعو للقلق"
وتعرضت المنطقة الخضراء الى استهداف بصاروخ كاتيوشا كان موجهاً صوب السفارة الاميركية مساء أمس الاول الأحد، قبل أن يعلن قائد عمليات بغداد “العثور على منصة إطلاق صاروخ الكاتيوشا أمام الجامعة التكنولوجية قرب سريع محمد القاسم” فيما لم تعلن أي جهة حتى الآن المسؤولية عن الهجوم.
وأفادت القيادة المركزية الأمريكية "سينتكوم" أن الانفجارات التي حدثت بالقرب من السفارة الأمريكية في بغداد، لم تؤد إلى إصابة أي أحد من قواتها وقوات التحالف الدولي.
وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العميد يحيى رسول، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الوضع الأمني في العاصمة بغداد مستقر"، مبينا ان "قواتنا في قيادة عمليات بغداد تواصل الليل بالنهار لحفظ امن مواطنينا اولاً والبعثات الدبلوماسية والشركات الأجنبية والمحلية ثانياً"، مؤكدا انه "لا شيء يدعو للقلق"، كما اعلن مكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، ان سقوط الصاروخ على المنطقة الخضراء لا يؤثر على افتتاحها القريب على مدار اليوم.

واشنطن تلوح بالرد
وأكد مسؤول في الخارجية الأميركية في تصريح نقلته قناة "سكاي نيوز عربية"، أن "أي من المنشآت الأميركية لم تصب، كما لم تقع أية أضرار تذكر. نحن على اتصال مستمر مع المسؤولين العراقيين بخصوص الحادث ونحقق في ملابساته".
وأضاف "نأخذ ما حصل في العراق على محمل الجد.. لقد أوضحنا خلال الأسبوعين الماضيين ونؤكد مرة أخرى أن الهجمات على المواطنين أو المرافق الأميركية لن يتم التسامح معها وسيتم الرد عليه بطريقة حاسمة".
المسؤول الأميركي قال "سنحمّل إيران المسؤولية ما إذا كانت أي من هذه الهجمات من تنفيذ أي ميليشا تابعة لها، وسنرد على إيران وفقًا لذلك".
وكانت السفارة الأمريكية، اكدت قبل حادثة سقوط الصاروخ، التزام الولايات المتحدة بعدم استخدام الأراضي العراقية لمهاجمة دول الجوار. جاء ذلك خلال لقاء القائم بأعمال السفارة، جوي هود، بقائد قوات الشرطة الاتحادية، الفريق رائد شاكر جودت، في بغداد.
**********************
الأقاليم البرلمانية تتحدث عن "اتفاق أولي" لتأجيل انتخابات المحافظات إلى العام المقبل والمفوضية تنفي
بغداد – طريق الشعب
كشفت لجنة الاقاليم والمحافظات غير المنتظمة بإقليم في مجلس النواب عن اتفاق اولي لتأجيل انتخابات مجالس المحافظات الى العام المقبل، فيما أكدت مفوضية الانتخابات، أنه لا توجد أي اتفاقات حول تأجيلها وانها تنتظر إكمال التعديلات على قانون الانتخابات لتحديد تاريخ جديد لإجرائها.
وقــال عضو لجنة الاقـالـيـم البرلمانية، شـيـروان الـدوبـردانـي في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "هناك اتفاقا أوليا جرى بين رئيس الـوزراء عادل عبد المهدي والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات على تأجيل انتخابات مجالس المحافظات التي كان من المقرر إجراؤها في 16 تشرين الثاني الى نيسان من العام المقبل".
وأضــــاف الــدوبـردانــي، أن "مـمـثـل الـحـكـومـة 2019 فـي مـجـلـس الـنـواب طـورهـان المـفـتـي، طـلـب الـتـريـث بـالـقـراءة الـثـانـيـة لـتـعـديـل قـانـون انتخابات مجالس المحافظات"، مبيناً "وجـود رؤية للحكومة بأن يكون الفارق بين انتخابات مجالس المحافظات والنيابية سنتين”، عاداً ذلك “رؤيــة صحيحة لتكون مفوضية الانتخابات قـــادرة عـلـى الـتـهـيـؤ لإجـــراء انـتـخـابـات نزيهة وحقيقية".
في المقابل، قال عضو مجلس المفوضين في المفوضية العليا للانتخابات، حازم الرديني، في تصريح صحفي إنه "لا توجد أي اتفاقات حول تأجيل الانتخابات إنما المفوضية اشترطت لإجراء الانتخابات في 16/11/2019 إجراء التعديلات قبل 1 / 4".
وأضاف أنه "حتى الآن التعديلات لم تجر على قانون الانتخابات والمفوضية تنتظر التعديلات لتحديد تاريخ جديد لإجراء الانتخابات" مضيفاً "لا يمكن تحديد تاريخ بدون وجود قانون مستقر".
**********************
تحالف الإصلاح والإعمار يطالب بإبعاد قضية شاسوار عبد الواحد عن التدخلات السياسية
بغداد – طريق الشعب
طالب تحالف الاصلاح والاعمار، امس الاثنين، الجهات الحكومية والسياسية، الى ابعاد قضية شاسوار عبد الواحد رئيس تحالف الجيل الجديد، عن التدخلات السياسية.
وقال التحالف في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "التحالف يتابع باهتمام شديد قضية شاسوار عبد الواحد، ويدعو الى ابعاد القضية عن اي تدخلات سياسية بسبب مواقفه بخصوص القضايا في الاقليم، وتوفير الاحترام الكامل للاجراءات القضائية العادلة والنزيهة".
وطالب التحالف، القوى السياسية في الاقليم، بـ"الحفاظ على مكتسبات العملية الديمقراطية وعلى رأسها حرية التعبير عن الرأي".
وأوقفت قوات الاسايش في السليمانية، الأربعاء الماضي، رئيس حراك الجيل الجديد شاسوار عبد الواحد اثناء مثوله امام القضاء في قضية تهديد عضو برلمان كردستان شادي نوزاد.
ونقلت وسائل اعلام محلية عن مصدر وصفته بالمقرب، من رئيس حركة الجيل الجديد شاسوار عبد الواحد، انه محتجز في "حبس انفرادي"، وان “الاسايش سمحت لذوي وبعض اقرباء واصدقاء عبد الواحد، بزيارته في السجن، وهم كل من كاظم فاروق رئيس كتلة الجيل الجديد، وشقيقته سروة عبد الواحد، وعقيلته شوخان حسين، ومنسق مركز ميترو لحماية حقوق الصحفيين رحمان غريب.
وهو ما أكدته سروة عبد الواحد لموقع "ناس"، قائلةً "نعم زرنا شقيقي شاسوار برفقة بعض من الاهل والاقرباء في سجن الاسايش وتبادلنا معه اطراف الحديث”.
وأضافت انهم لم يروا شقيقها في الزنزانة، بل في احدى غرف مبنى الاسايش، مستدركةً “لكننا شعرنا بخيبة امل من الوضع الذي يعانيه، ومتيقنون بأن قضيته سياسية، ولن تحول الى القضاء”، محملة الاسايش في السليمانية “مسؤولية الوضع الصحي لشقيقها وجميع نزلاء السجن”.
**********************
أنهى مناقشة مقترح قانون إعادة المفسوخة عقودهم من منتسبي الداخلية والدفاع
البرلمان يتجه إلى مقاضاة المتسببين في حريق "دار المشردات" ويوجه باستضافة وزير الصحة حول التلوث في البصرة
بغداد – طريق الشعب
أنهى مجلس النواب، في جلسته التي عقدها امس الاثنين، برئاسة محمد الحلبوسي، وبحضور 210 نواب، مناقشة تقرير اللجنة التحقيقية الخاصة بحادثة دار الاناث المشردات في الاعظمية، ودعت اللجنة الى ضرورة تحريك شكوى جزائية ومعاقبة المتسببين، واستضافة وزير العمل بخصوص الموضوع نفسه، وفيما وجه باستضافة وزير الصحة واللجنة العليا للبيئة لمناقشة التلوث البيئي في البصرة، صوت على تعديل قانون الغرامات.

قانون الغرامات
وقالت الدائرة الإعلامية في البرلمان، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه في مستهل الجلسة، أرجا الحلبوسي النظر في الطعون المقدمة حول صحة عضوية بعض النواب لعدم توفر النصاب القانوني البالغ ثلثي اعضاء المجلس.
وصوت المجلس على مشروع قانون تعديل قانون الغرامات الواردة بقانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969 المعدل والقوانين الخاصة الاخرى رقم 6 لسنة 2008، من أجل تعديل إزالة التفاوت بزيادة مبالغ الغرامات الواردة في تلك القوانين.

المفسوخة عقودهم
أجلت رئاسة المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون حقوق شهداء جريمة القاعدة الجوية، الى يوم الاربعاء المقبل لغرض انضاجه.
وأنهى المجلس قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون اعادة منتسبي وزارتي الداخلية والدفاع الى الخدمة.
وركزت مداخلات النواب على اهمية الاسراع بوضع ضوابط واضحة لإعادة منتسبي وزارتي الداخلية والدفاع والتطبيق الفعلي له واخذ رأي الحكومة بشأن عودتهم لتضمن مقترح القانون اعباء مالية وان يكون شاملا لكل المشاكل المتعلقة بالمتقدمين للتطوع في صفوف القوات الامنية فضلا عن ضرورة اعادة النظر بفصل بعض منتسبي وزارتي الداخلية والدفاع الذين كان لهم باع طويل في معارضة النظام البائد وتم فصلهم لتقديمهم وثائق غير اصولية.
بدوره، حث رئيس المجلس على تعديل قانون قوى الامن من خلال جعل شرط قبول المنتسب بناء لقدرته على القراءة والكتابة بدلا من شرط حصوله على شهادة الابتدائية لمعالجة مشكلة منتسبي وزارتي الدفاع والداخلية المفصولين.

الوضع البيئي في البصرة
بعدها ناقش المجلس الوضع البيئي في محافظة البصرة. ونوه النائب فالح الخزعلي مقدم طلب المناقشة الى تلوث الماء والهواء والتربة في محافظة البصرة ووجود 18 موقعا للمواد المشعة لم تتم معالجتها حتى الآن، فضلا عن الغاز المصاحب للمستكشف النفطي الذي لم تتم معالجته وفقا للمحددات البيئية، اضافة الى وجود مخلفات الحروب في مياه شط العرب وتلوث الانهار في مركز محافظة البصرة.
وطالب النائب الخزعلي بإصدار قرار نيابي بتوجيه الحكومة بحل مشكلة التلوث البيئي في البصرة وفقا لسقف زمني وتخصيص المبالغ اللازمة في موازنة العام الحالي على ان تكلف وزارة الدفاع والجهات المعنية الاخرى بإزالة المخلفات الحربية وتوفير المبالغ الكافية للمصابين بالأمراض السرطانية وحث الشركات النفطية للالتزام بمحددات البيئة من اجل السلامة البيئية.
وحث نائب رئيس المجلس بشير الحداد الذي ترأس جانبا من الجلسة، لجنة الصحة والبيئة النيابية على استضافة وزير الصحة واللجنة العليا للبيئة، لمناقشة موضوع التلوث البيئي في محافظة البصرة، داعيا الى تشكيل لجنة مشتركة تضم اعضاء من لجان الصحة والبيئة والنفط والطاقة والامن والدفاع والزراعة لبحث مسألة التلوث.

حريق دار المشردات
وفي سياق آخر، تلت اللجنة التحقيقية الخاصة بدار الاناث المشردات في الاعظمية تقريرا اشارت فيه الى ‏ان الحادثة لم تكن الاولى من نوعها وانما سبقتها احداث وممارسات في ‏دار ‏تأهيل الاحداث الاناث ‏المشردات في الاعظمية دون ان تكون هناك متابعة او اجراءات ‏تحقيقية ‏مما يؤشر تقصيرا واضحا في مهام ادارة الدار ‏كما ان ارتباط دائرة اصلاح الاحداث تحول ‏من ‏وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الى وزارة العدل بينما تم الحاق دور ‏تأهيل الاحداث ‏الاناث ‏المشردات بدائرة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية‎.‎
واوصت اللجنة في تقريرها بضرورة تحريك شكوى جزائية ومعاقبة المتسببين بإحالة القضية ‏الى ‏القضاء لحدوث ‏افعال ذات طابع جزائي تؤشر وجود سلوك جرمي ادى الى احداث حريق في ‏الدار ‏انتهى بوفاة عدد من المشردات ‏واعادة النظر بالتشريعات المتعلقة برعاية الاحداث وقانون ‏اصلاح ‏الاحداث وقانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم ‏لتحديد الجهة المتخصصة بإدارة هذه ‏الدور ‏والعمل على تعزيز دور الباحث الاجتماعي وتفعيل دور الرعاية اللاحقة بما ‏يضمن اعادة ‏تأهيل ‏المشردين ودمجهم في المجتمع فضلا عن مطالبة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ‏باجراء ‏تحقيق ‏بشأن تسليم 24 مستفيدة الى ذويهن بعد الحادثة مباشرة دون الالتفات الى مصلحتهن ‏والنظر ‏في مدى امكانية شمول ‏الفتيات المشردات بشبكة الحماية الاجتماعية بالإضافة الى اهمية ‏توفير ‏البنى التحتية الملائمة التي تراعي اعمار الفتيات ‏ونوع الجرائم والاحداث الموقوفين بقرار ‏قضائي ‏وتوفير البرامج النفسية والصحية لإعادة التأهيل وتوفير كادر ‏متخصص ذو كفاءة عالية ‏في مجال ‏التأهيل والرعاية والادارة‎.‎
ودعا نائب رئيس المجلس، لجنتي المرأة والاسرة والطفولة وحقوق الانسان الى عقد اجتماع مشترك لاستضافة وزير العمل والشؤون الاجتماعية، مطالبا بإيلاء القضية اهتماما اكبر وبجدية تامة للخروج بنتائج مرضية. بعدها تقرر رفع الجلسة الى اليوم الثلاثاء.
**********************

ص 2

مركز قانوني : شبهات فساد في عمل المصرف العراقيّ للتجارة

بغداد – طريق الشعب
أعلن مركز العراق للتنمية القانونيّة "ICLD"، امس الاثنين، عن وجود عدد من شبهات الفساد حول عمل المصرف العراقيّ للتجارة (TBI) خلال السنوات السابقة.
وبحسب بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، كشف المركز عن أربع نقاط، خالفَ المصرف فيها الضوابط والتعليمات المنصوص عليها؛ حيث منح قروضاً لشركاتٍ ورجال أعمالٍ من دون ضمانات لها، كما قَبِل ببعض الضمانات غير الحقيقيّة، مؤكداً عدم قيام المصرف بأيّة إجراءات تتناسب مع الضرر الذي لحق بالمال العام عند عدم تسديد المُقترضين ما عليهم من قروض، مؤشِّراً على ثغرة واضحة في الضمانات المُقدَّمَة، وهي حصول صاحب القرض على قطعة الأرض والإجازة من قبل الدولة مجاناً وإنشاء مشروعه بأموال الدولة أيضاً، مُتسائلاً، أين الاستثمار في هذا؟

************* \

كل ثلاثاء ...

ما الجديد في مسرحية العاكَوب والمرعيد؟

من المقولات الشائعة في عالم السياسة، أن الديمقراطية هي تقاسم للسلطة عمودياً، والفدرالية أو اللامركزية تقاسم أفقي، وبهذين الجناحين يحلق النظام الديمقراطي لأي بلد من البلدان في سماء خالية من الغيوم السوداء، أو الأمطار الملوثة، إن جرى تطبيقهما على ارض الواقع بصدق وشفافية، ووضع مصلحة الوطن والمواطن في الصدارة من أولويات الحكام وصناع القرار السياسي.
في عراقنا المثخن بالجراح، لم يؤخذ من هذين المصطلحين أو المفهومين السياسيين، سوى الاسم، الذي تلوكه ألسنة المتنفذين بمناسبة أو بدونها، بعد أن أفرغوهما من مضمونيهما على الصعيد العملي، لاسيما في مجالس المحافظات التي تحول قسم منها إلى ما يشبه المزاد العلني، لشراء عضويتها أو التربع على الكرسي التنفيذي فيها.
والمفارقة الأكثر غرابة، أن العديد من المحافظين ورؤساء مجالس المحافظات وأعضائها، تمت تنحيتهم أو سجنهم، ثم عادوا بقدرة قادر إلى مواقعهم السابقة، وهم يرفعون راية النصر المطرزة بالصفقات المشبوهة، ومعها سيل من التصريحات عن شرف المهنة، وضرورة مكافحة الفساد، والمطالبة باتخاذ أقسى العقوبات بحق مرتكبيه!
صحيح أن "غينيس" في سجله الشهير للأرقام القياسية، كان قد أفرد للعراق مشكوراً صفحات أكثر من أي بلد آخر، وكلها أو معظمها ملئت بما هو سيئ، ومعادٍ لمصالح غالبية الشعب العراقي، بحيث بتنا نتذيل قوائم الدول الأكثر فشلاً وفساداً في كل بقاع الدنيا.
لكنّ أحداً لم يكن يتوقع عند سقوط النظام الدكتاتوري، أن تصل الأمور إلى هذا المستوى اللامعقول من الاستهانة بوعي الناس، والاستخفاف بآرائهم ومطالبهم، بل الدوس على جراحهم التي ما زالت فاغرة وتنتظر من ينصفها، كما جرى ويجري في نينوى من صراع لا أخلاقي على منصب المحافظ، في وقت لم تجف فيه دماء ضحايا العبارة بعد، ودون أن يعيروا اهتماما ولو بسيطاً للمناشدات والمظاهرات والمطالبات اليومية من أهالي المدينة وكل العراقيين، بأن لا تباع وتشترى الوظائف العامة وأولها منصب المحافظ.
الشيء الجديد في هذه المسرحية، أنها كانت سابقاً تعرض في الخفاء وخلف الكواليس ولا يعرف بها سوى الممثلين والمخرج. الآن أصبحت علنية وعلى رؤوس الأشهاد، وقد يكون السبب الرغبة في امتاع الجمهور وإضحاكه!
وثمة جديد آخر فيها، هو إصرار بعض المحافظين الذين فازوا بعضوية البرلمان بـ "طريقة ديمقراطية" على الاحتفاظ بالمنصبين، ورفضهم أداء اليمين الدستورية، حباً بأبناء محافظاتهم طبعاً، وحرصاً منهم على تقديم أرقى الخدمات لهم، كما فعلوا في السابق، وبالتالي إفراغ خزينة المحافظة من آخر دينار فيها!!
إن الحكومة الاتحادية ومجلس النواب مطالبان بوضع حدٍ لمثل هذه المهازل، خاصة وأن قرار المحكمة الاتحادية ينص على أن مجلس النواب له صلاحية إقالة المحافظ بناء على مقترح من رئيس الوزراء وعلى وفق الدستور العراقي، الذي ينبغي احترامه، وعدم القفز عليه، أو التهاون في تنفيذه.
ربما من نافل القول أن السلطات المحلية الممثلة أساساً في المحافظ ومجلس المحافظة، وجدا لخدمة المواطنين، وتوفير ما يحتاجونه، والعمل على تصفير كل المشاكل والصعوبات التي يعانون منها، من خلال صرف الأموال المرصودة لها في ميزانية الدولة والمحافظة، لهذه الأغراض تحديداً، لا أن تأخذ طريقها إلى جيوب المسؤولين التي اتسعت كثيرا، وازداد عددها.

مرتضى عبد الحميد

************

إجراءات احترازية لحماية المحاصيل الزراعية في ذي قار
الزراعة البرلمانية: حرائق الحقول "مؤامرة خارجية" ونظيرتها الحكومية تستثني ثلاث محافظات
من "العملية الممنهجة"
بغداد – طريق الشعب
حذرت لجنة الزراعة البرلمانية، امس الاثنين، من ان العراق يتعرض إلى "مؤامرة خارجية لتدمير اقتصاده"، على خلفية نشوب حرائق في حقول الحنطة والشعير في عدد من المحافظات، وفيما اعتبرت وزارة الزراعة، الحرائق "عملية ممنهجة" قد تتسبب بضياع الثروة الوطنية وخسائر الفلاحين والمزارعين لأرزاقهم، استثنت ثلاث محافظات منها، وقالت ان ما يجري فيها هو "حرق مخلفات الحصاد".
مؤامرة خارجية

وقال رئيس لجنة الزراعة البرلمانية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ما تعرض ويتعرض له البلد مؤامرة خارجية داخلية لتدمير اقتصاده الذي بدأ بالتعافي شيئاً فشيئاً، وجعل شعبه مستهلكاً فقط"، مضيفاً أن "هناك جهات خارجية وأخرى داخلية لا تريد للبلد الوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي بالمنتجات إن كانت حيوانية أو زراعية".
وأشار إلى أن "الفترة السابقة شهدت استهدافاً مقصوداً للثروة الحيوانية والسمكية بعد أن أعلن العراق وصوله إلى حالة الاكتفاء الذاتي من المنتوجات الحيوانية والأسماك خصوصاً"، مبيناً أن "ذلك الاستهداف نتج عنه خسائر بالملايين إضافة لما أصاب هذه الثروة من تدمير".
وتابع، أن "المتآمرين في الخارج والداخل لم يكتفوا بذلك بل قاموا أيضاً وبعد قرب وصول العراق للاكتفاء الذاتي من الحنطة والشعير بحرق المزارع والحقول لتضاف خسائر جديدة أخرى للاقتصاد وللمزارع والفلاح وتدمير آلاف وأكثر من الدونمات الزراعية".
ودعا رئيس لجنة الزراعة النيابية الحكومة إلى "القيام بواجباتها القانونية والأخلاقية تجاه شعبها والعمل على اتخاذ خطوات فاعلة لمنع هذه المؤامرات من الاستمرار باستهداف الاقتصاد العراقي ورزق شعبه".

عملية ممنهجة

من جهتها، قالت وزارة الزراعة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الحديث عن حجم الخسائر في حقول محافظة صلاح الدين مبالغ فيه".
وأضافت "أنها تحركت منذ اللحظة الاولى لمتابعة الموضوع سيما، وأن البلاد على اعتاب الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية وفي مقدمتها الحنطة والشعير"، مؤكدة "لن نقف مكتوفي الايدي حيال ما يجري من عملية حرق ممنهجة قد تتسبب بضياع الثروة الوطنية وخسائر الفلاحين والمزارعين لأرزاقهم".
وأشارت الوزارة، إلى "تشكيل فريق للمتابعة يتألف من ديوان الوزارة بالتنسيق مع مدير زراعة صلاح الدين لبيان الخسائر وحجم تأثيرها"، مشددة على انه "سيتم إعلان نتائج التحقيق خلال ساعات".

استثناء ثلاث محافظات

وفي بيان آخر، أوضحت وزارة الزراعة، ان حرق مخلفات حقول الحنطة في محافظات (النجف الاشرف، الديوانية، ديالى) بعد الحصاد هو للاستفادة من هذه المخلفات لاحتوائها على العناصر المعدنية، والتي تعتبر مغذيات للتربة لذا يتم حرق متبقيات الحصاد داخل الحقول لتكون مفيدة لنمو محصول الشلب، وتحسين صفاته النوعية.
وأكدت الزراعة ان "هذه الممارسات الزراعية لا تدخل ضمن اطار التخريب او الاضرار بالاقتصاد الوطني الزراعي او الامن الغذائي وانما ممارسة تستند الى جوانب علمية، حيث يتم جمع هذه المخلفات بعد حرقها للاستفادة منها تغذويا للمحصول الآخر وهو الرز".
ودعت "الجميع للتعاون معها وعدم إيجاد أرضية للشائعات التي تهدف لزعزعة ثقة المواطن بالمؤسسة المسؤولة عن أمنه الغذائي".
وكان النائب الأول لمحافظ صلاح الدين إسماعيل الهلوب، قد كشف عن تعرض أكثر من 1100 دونم من الأراضي الزراعية للحرق بالكامل، فيما أشار إلى أن تلك الحرائق كانت بفعل فاعل.

إجراءات احترازية

وفي السياق، كشف النائب الاول لمحافظ ذي قار عادل الدخيلي، عن اصدار توجيهات الى مديرية الدفاع المدني وادارات مراكز التسويق بتفعيل اجراءات الامن والسلامة في جميع المناطق الزراعية ومراكز التسويق لمواجهة أي حالة حريق طارئة قد تتعرض لها المحاصيل الزراعية بعد تسجيل مثل هكذا حوادث في عدد من المحافظات العراقية.
وقال الدخيلي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان المحافظة الزمت دائرة الدفاع المدني بتوخي الحذر ومتابعة وتفعيل اجراءات السلامة بالقرب من الاراضي الزراعية وصوامع الحبوب لتلافي أي حالة تعرض الثروة الاقتصادية للخطر.
واشار الى ان الاجراءات التي ستتخذ منها آنية وسريعة ومنها على المدى الطويل مع استمرار عمليات الحصاد والتسويق في الوقت الحالي من اجل تأمين حماية الاقتصاد الوطني.

***********

مجلس النجف ينتخب قائدا جديدا لشرطة المحافظة
النجف – طريق الشعب
انتخب مجلس محافظة النجف، امس الاثنين، فائق آل فرعون قائدا جديدا لشرطة المحافظة.
وقال مراسل "طريق الشعب" احمد عباس، ان مجلس المحافظة عقد جلسة استثنائية بحضور 27 عضوا وغياب عضوين.
وأضاف ان الجلسة شهدت تقديم 3 مرشحين، هم كل من العميد الركن علي جريو والعميد فائق حسن ال فرعون والعميد محسن كامل، ثم جرت عملية التصويت بصيغة الاقتراع السري، وبحضور وسائل الاعلام، وبعد بدء عملية فرز الأصوات، حصد العميد فائق حسن ال فرعون 20 صوتا بينما حصل العميد محسن كامل على 6 أصوات والعميد الركن علي جريو على صوت واحد فقط.
وتعهد ال فرعون، فور انتخابه، بولائه الخالص الى اهالي المحافظة والتزامه في تنفيذ القانون وعدم الانجرار او الانضواء تحت اي كتلة او جهة غير سلطة القانون.

************

الخدمات البرلمانية تدعو إلى حماية الموانئ العراقية وتوفير البدائل "المتاحة"


بغداد – طريق الشعب
دعا عضو لجنة الخدمات البرلمانية كاظم فنجان، امس الاثنين، على خلفية التوترات بين واشنطن وطهران، الى حماية الموانئ العراقية، والإسراع في توفير البدائل "المتاحة" لضمان تدفق البضائع المستوردة والمصدرة.
وقال فنجان في مؤتمر صحفي، تابعته "طريق الشعب"، ان "هذه الايام تتعالى طبول الحرب في الخليج العربي وترتفع وتيرتها في السواحل، فقد احتشدت الاساطيل، وانتشرت السفن الحربية حتى وصلت مضيق باب المندب وهرمز"، مبينا ان "الحرب ان وقعت لن تخلف وراءها سوى الرماد وتهدد امن الموانئ وفي مقدمتها الموانئ العراقية".
ودعا فنجان "وزارة التجارة والتخطيط الى ضرورة الاسراع بحثا عن البدائل المتاحة"، مناشدا "هيئة المنافذ الحدودية باتخاذ الاجراءات الاحتياطية لضمان تدفق البضائع المستوردة والمصدرة".
وشدد على ضرورة "ابداء التسهيلات واختزال الاجراءات الروتينية في التعامل الاقتصادي الخارجي"، مشيرا الى ان "دول المنطقة تدبرت امورها منذ الآن واتخذت اجراءات استباقية تحسبا لاي طارئ وحددت مساراتها البديلة".
وطالب فنجان بـ"ايجاد بدائل لنقل بضائعنا بالتنسيق مع دول الجوار"، لافتا الى ان "على الجهات المعنية دراسة الاحتمالات التي تحملها الظروف الطارئة".

************

الشيوعي الكردستاني:
لتتوجه كافة الطاقات نحو درء الحرب ولتحقيق السلام الدائم
تحت العنوان اعلاه أصدر المكتب السياسي للحزب الشيوعي الكردستاني بياناً جاء فيه:
تستمر اجواء الحرب على الصعيد الاعلامي والاقتصادي والسياسي بين ايران والولايات المتحدة الامريكية منذ عدة سنوات، لكنها دخلت في هذه الفترة مرحلة خطيرة وتزامنت مع استمرار بؤر التوتر والمشاحنات والحروب الداخلية المقرونة بتدخلات خارجية في كل من سوريا واليمن وليبيا، هذا عدا حروب الارهاب وحملات داعش الإرهابية. وتزامنا مع العوامل الداخلية والصراعات المتعلقة بطبيعة الحكم في دول المنطقة، فان جزءا كبيرا من أسباب هذه الحروب والاشتباكات في المنطقة ينبع من الإرادة التسلطية للدول الرأسمالية لتحويل جغرافية ازمة النظام الرأسمالي الى منطقة الشرق الأوسط، في اطار اجندة الامبريالية الجديدة وبالاستفادة من ازمة الدولة وازمة الأنظمة السياسية في الشرق الاوسط. ان تطبيق العقوبات الاقتصادية على ايران والتهديدات التي يلوح بها الطرفان لإشعال الحرب العسكرية يدفع ثمنها الفقراء وشغيلة اليد والفكر، وتقطع طريق التطور المستند الى ارادة الشعوب.
ان تطورات الوضع الحالي في المنطقة تستوجب التوجه للحفاظ على سلامة اقليم كردستان من هذه الحرب. ونحن في الوقت الذي نؤكد على وقوفنا ضد الحرب ومن اجل السلام، نناشد المجتمع الدولي ممارسة الضغط الجدي لمنع الحرب، بالتزامن مع وضع حد لتدخل القوى الدولية والاقليمية في منطقة الشرق الاوسط وبالأخص في العراق وسوريا ولبنان واليمن، ومعالجة الازمات المختلفة والحرب وبؤر التوتر.
ان الطريق الوحيد للسلام هو العودة الى ارادة الشعوب في المنطقة بغية تحديد مصيرها بأنفسها وتحقيق السلام والتعايش والنضال من اجل احقاق المساواة والعدالة الاجتماعية.

************

اجتماعان منفصلان برئاسة الحلبوسي والنجيفي
هل تسفر الخلافات بين ممثلي "المحافظات المحررة" عن زعامات جديدة؟
بغداد – طريق الشعب
يتوقع مراقبون للشأن السياسي المحلي، ان تشهد أوساط القوى السياسية الممثلة للمحافظات المحررة من سيطرة تنظيم داعش، تنافس 3 او اربع شخصيات على تمثيل مواطني تلك المناطق، في البرلمان والحكومة، بعد تفكك تحالف المحور الوطني الذي كان يضم غالبية نواب المحافظات الشمالية والغربية.
وفي الأيام الماضية، أعلن أكثر من 30 نائباً انشقاقهم عن تحالف المحور، على خلفية دعم قيادات بالتحالف للنائب منصور المرعيد (مرشح كتلة عطاء) ليكون محافظا لنينوى، وكشفوا عن عزمهم احياء "تحالف القوى العراقية".
وتمحور الخلاف حول تنصيب محافظ نينوى، إذ كان رئيس البرلمان محمد الحلبوسي يعتزم تمرير حسام العبار مرشحا عنه للمنصب، لكنه لم يفلح، فيما تمكن زعيم المشروع العربي خميس الخنجر، وهو ضمن تحالف المحور أيضًا، من تمرير مرشحه بمساندة الحزب الديمقراطي الكردستاني وكتلة عطاء بزعامة فالح الفياض، ثم تطورت الخلافات بإعلان عدد من نواب تحالف المحور انشقاقهم عنه، ليرد التحالف ذاته بإلغاء عضويتهم مع الحلبوسي.

تحالف جديد

وعقد النواب المنشقون، ليلة الجمعة، اجتماعا برئاسة رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي. وقال مكتب الأخير، انه عقد اجتماعا مع عدد من نواب المناطق المحررة، جرت فيه مناقشة الأوضاع السياسية الراهنة، ومنها انتخاب محافظ نينوى الذي جرى بصفقات يشوبها الفساد، وفقا للبيان.
ولفت إلى أن "الاجتماع حضره 38 نائباً، وقيادات سياسية أخرى بحثوا آليات تشكيل "تحالف القوى" بوصفه مشروعاً وطنياً يمكن أن ينهض بمتطلبات المناطق المحررة وإعمارها، فضلاً عن استبعاد الفاسدين من هذا التحالف".

خلافات شديدة

ونقلت وسائل اعلام عن قيادي سابق في تحالف "المحور"، قوله، إنّ الخلافات على أشدها بين النواب الممثلين لمحافظات الأنبار، ونينوى وصلاح الدين وكركوك بشأن الجهة التي من حقها أن ترث التحالف، مؤكداً وجود معسكرين، الأول بقيادة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي الذي من المتوقع ان يرأس "تحالف القوى العراقية" الجديد، بينما يرفض آخرون زعامة الحلبوسي.
وبين القيادي السابق "انعكاس ذلك على حوارات الوزارات الشاغرة في حكومة عادل عبد المهدي"، لافتاً إلى أن "الوزارات الشاغرة المتبقية أربع من بينها هي الدفاع والتربية".

تحالف آخر

على الجانب الآخر، يسعى رئيس تحالف القرار، أسامة النجيفي إلى أن يكون ثالث ثلاثة بعد الحلبوسي والخنجر، إذ يسعى إلى تأسيس تحالف جديد، بهدف تشكيل قوى سياسية وسطية.
وذكر بيان صادر عن مكتب النجيفي، أنه "بدعوة منه، اجتمع نواب وسياسيون وقادة رأي مساء الأحد لتدارس الوضع السياسي في العراق، والتحديات التي تواجهه في اصلاح البنية العامة، وتحديات البناء المطلوب في أعقاب تحرير محافظات ومدن وقصبات من الإرهابيين، كما تدارسوا تأثيرات الصراع الأميركي الايراني على العراق، والرؤية الوطنية المطلوبة للنأي عن أضرار هذا الصراع وسلبياته على الشعب".
وأضاف البيان أن "المجتمعين اتفقوا على أن لقاءهم يمثل نواة لمشروع وطني يشكل خيمة لدعم واسناد الجهود الخيرة، وفضح الولاءات والانتماءات القائمة على المصالح الآنية والوعود غير المشروعة أو محاولة الاستقواء بقوى خارج الحدود أيا كان شكلها ونوعها".
محاولات صلح

في غضون ذلك، اكد النائب عن كتلة الفتح، عبد الامير المياحي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ما يجري من خلافات داخل البيت (السني) لن تصل الى مستوى الانشقاق بل هي خلافات بالرؤى وسيعمل العقلاء على رأب الصدع واعادة الامور الى مجاريها"، مبينا ان "العراق لا يتحمل اليوم اي زعزعة او اخفاق سياسي لان هكذا امور ستؤثر بشكل مباشر على الشارع".
وشدد على ان "عقلاء الكتل السياسية سيكون لهم دور كبير قريبا لاحتواء الازمة وتقريب وجهات النظر بعيدا عن اي انشقاقات او انقسام او اي نية لاستبدال اي شخص من هيئة رئاسة مجلس النواب".
بدوره، قال النائب عن تحالف البناء عبد الامير التعيبان، ان "قضية الانشقاقات او تشظي بعض الكتل السياسية الى كتل اخرى هي امر طبيعي في العملية الديمقراطية في العراق او خارجه"، مشيرا الى ان "هناك محاولات يقوم بها تحالف البناء بغية رأب الصدع واحتواء الازمة بين الفرقاء داخل تحالف المحور وتقريب وجهات النظر بينهم".

*************

ص3
الكاظمية تودع "سيطرة البوابة" وكتلها الكونكريتية

بغداد – طريق الشعب
أعلنت أمانة بغداد، أمس الاثنين، المباشرة برفع سيطرة البوابة الواقعة في مدينة الكاظمية شمالي العاصمة. وقالت الأمانة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنها "وبعد استحصال الموافقات الأمنية باشرت برفع السيطرة الأمنية المنصوبة تحت بوابة بغداد الشمالية ضمن مدينة الكاظمية"، موضحة أن "العملية تضمنت رفع الكتل الكونكريتية والمسقفات بجهود دائرة الوحدات الإنتاجية ومتابعة مكتب أمين بغداد، لتباشر بعدها الكوادر البلدية بتنظيف الموقع. يذكر أن السيطرة التي رفعتها الأمانة كانت قد نصبت في عام 2005 حيث أن المدينة تشهد ازدحاما شديدا بسبب السيطرات التي تحيط بها والكتل الكونكريتية التي تقطع العديد من شوارعها.

******
استئناف العمل في منفذ الشيب الحدودي بميسان

ميسان – طريق الشعب
اعلنت هيئة المنافذ الحدودية، أمس الاثنين، عن استئناف العمل في منفذ الشيب الحدودي في محافظة ميسان.
وقالت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "العمل في منفذ الشيب الحدودي استؤنف أمام الحركة التجارية بين العراق وايران"، مشيرة إلى أن "الأيام القليلة القادمة تشهد استئناف العمل في حركة المسافرين بعد استكمال بعض الامور التنظيمية بين الجانبين".
يذكر أن هيئة المنافذ الحدودية قد أكدت في وقت سابق إيقاف إجراءات السفر والتبادل التجاري بين البلدين من قبل الجانب الايراني في شهر نيسان المنصرم بسبب السيول التي اجتاحت ايران في وقت سابق، وجاء الغلق حفاظا على سلامة المسافرين والحركة التجارية.

*******
الكعبي: انتشار العشوائيات يعود الى فشل السياسات الإسكانية السابقة
لجنة برلمانية تقيم ورشة لمناقشة أزمة السكن
ووضع الحلول المناسبة لها
بغداد – طريق الشعب
نظّمت لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي البرلمانية، أمس الأول، ورشة العمل الموسعة التي اقامتها تحت عنوان " أزمة السكن.. الحلول والمعالجات" والتي استعرضت تفاصيل عديدة حول اسباب هذه الأزمة والواجب الذي يقع على عاتق الحكومة ومجلس النواب بخصوصها، وفيما أشار نائب رئيس مجلس النواب وعضو تحالف سائرون حسن الكعبي، الى السياسات السابقة غير الناجحة التي تسببت بانتشار العشوائيات، وضع معاناة الفقراء الذين يواجهون أزمة السكن في أولوية حلول ومعالجات هذه الازمة والخروج منها بشكل نهائي.

ازمة للفقراء

افتتح الورشة التي اقيمت على قاعة الشيخ محمد رضا الشبيبي في مجلس النواب، رئيس اللجنة النائب، محمد علي زيني بكلمة، أكد فيها أن "ازمة السكن في العراق اصبحت هاجسا مقلقا لدى المواطنين وخاصة الطبقة الفقيرة"، مشيرا الى أن "أحد اسباب انتشار المساكن العشوائية هو نقص الوحدات السكنية، الامر الذي ادى الى التجاوز على الكثير من الاراضي الحكومية، فضلا عن تغيير واقع الاراضي الزراعية وتحويلها الى سكنية وسط عدم وجود قانون رادع لهذه الممارسات".
واضاف زيني قائلا، إن "الهدف الرئيس لتنظيم هذه الورشة يكمن في وضع خارطة طريق لحل هذه الازمة والخروج بتوصيات لعرضها على مجلس النواب بحضور رئيس الوزراء والجهات المعنية"، داعيا "مجلس النواب الى ممارسة دوره الرقابي والتشريعي لحل المشكلة الأهم في العراق"، فيما أعرب عن "امله في ان تتوصل الورشة الى حل الازمة وتكون توجها وطنيا ومستقبليا وليس فقط للحكومة الحالية".

سياسات غير ناجحة

من جهته، رحب النائب الاول لرئيس مجلس النواب، حسن الكعبي، في كلمة القاها نيابة عن هيئة رئاسة المجلس بـ"الحضور الواسع في الورشة وحجم المشاركة فيه"، مثمنا "دور اللجنة في تنظيم الورشة للوقوف على ازمة السكن ومعالجتها".
ولفت الكعبي، إلى أن "أزمة السكن في العراق موضوع خطير ومهم في نظر الشعب العراقي وان السياسات الاسكانية التي اتخذت من اجل حل الازمة لم يكتب لها النجاح والدليل على ذلك انتشار ظاهرة العشوائيات ونقص الوحدات السكنية"، مؤكدا "دعم مجلس النواب في تشريع القوانين التي تساهم في حل الازمة، وأمله بأن تخرج هذه الورشة بتوصيات مهمة لحل الازمة ومعالجتها".

وجهة حكومية

في الأثناء، أشاد وكيل وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة، المهندس استبرق الشوك، بخطوة مجلس النواب على تنظيم هذه الورشة ودعمها بهدف حل ازمة السكن.
وقدم الشوك رؤية الوزارة في حل هذه الأزمة واسباب نشوئها والتحديات التي تواجه عدم تنفيذ السياسة الوطنية للإسكان، منوها الى أن "مشاريع القوانين المعنية بالموضوع، بحاجة ماسة الى تعديل يتواكب مع التطور الحاصل في مجالات الاسكان"، مستعرضا "مخطط لأهم المشاريع التي تنفذها الوزارة في مجال الاسكان واستراتيجيتها لإعادة اعمار المناطق المدمرة والمتضررة من الاعمال العسكرية وتنظيم داعش الارهابي".
وفي السياق، شدد مدير عام الدائرة الادارية والمالية للأمانة العامة لمجلس الوزراء، قصي العبادي، على "سعي الحكومة في توفير الوحدات السكنية للمواطنين وحل مشكلة ازمة السكن واتخاذها سلسلة من الاجراءات منها اقرار مشروع قانون التجاوزات السكنية وخطة الضمان الاجتماعي ووضع حد للفوارق الطبقية وتوزيع الاراضي على المشمولين بشبكة الحماية الاجتماعية وشريحة المعاقين"، داعيا الى "تظافر جميع الجهود على المستويين التشريعي والتنفيذي لحل الازمة ودعم وزارة الاعمار والاسكان والوزارات المعنية الاخرى وتشجيع الاستثمار الاجنبي والمحلي في مجال السكن واعطاء الاولوية للمستثمر المحلي".
وشملت المناقشات مواضيع انشاء وحدات سكنية واطئة الكلفة والتركيز على بناء المجمعات السكنية خارج مدينة بغداد والاستعانة بمراكز البحث الدولية في حل الازمة واستغلال الاراضي للبناء العمودي واعادة ترتيب بعض مناطق بغداد والتي تشهد كثافة سكانية عالية وعدم تمليك الاراضي التابعة لأمانة بغداد والمتجاوز عليها من قبل المواطنين وانشاء صندوق سيادي للسكن.
يُذكر أن الاجتماع قد حضره رؤساء عدد من اللجان النيابية وممثلين عن ست وزارات، فضلا عن مشاركة رسمية لمحافظات بغداد وكربلاء وصلاح الدين، وجهات اخرى مهمة.

******
غربة عبد الرزاق الصافي

ظلّ عبد الرزاق الصافي، على مدى تسعين عاماً، صورة عن العراق الذي أحبّه وعشقه، لا الطائفية أغرته، ولا المحاصصة اقتربت من بابه، كان مثل العراق الذي حلم به، هادئاً، أنيقاً، طافحاً بالأمل. ولم يكن يدري أنّ بغداد ستدير ظهرها له في أواخر حياته، ليعيش ما تبقى له من العمر غريباً ومريضاً، في الوقت الذي نجد خيل السياسة يترافسون فيما بينهم من أجل كراسي المحافظات.
بالأمس، كانت صورة عبد الرزاق الصافي مؤلمة وهو يودع الوطن الذي ناضل وسجن وتغرب من أجله، وفي النهاية أدار ظهره له، فلم يكلّف رئيس الجمهورية نفسه، أو رئيس الوزراء، أو رئيس البرلمان أن يبعث ببرقية تعزية لعائلة مناضل وسياسي ضحّى بسنوات عمره من أجل العراق.
عاش عبد الرزاق الصافي سنواته التسعين مؤمناً بأن هذا الوطن المثير للدهشة لن يكف عن صوغ نفسه كل يوم، يختلف أبناؤه على أشياء كثيرة، لكنهم يتفقون جميعاً على شغف حب هذه البلاد والدفاع عن حريات الناس وآمالهم ومستقبلهم.. والأهم أن يتعلموا الجرأة التي يملكونها، والشجاعة التي يجب أن ترافقهم، والإقدام والتضحية التي يجب أن تكون شعاراً لهم.
اليوم تبدو حياة وكتابات عبد الرزاق الصافي في استعادتها كأنها نشيد واحد ذو لازمات واحدة تتكرر: السجن، النضال، حب الناس والدفاع عن حقهم في حياة كريمة، وهي كتابات لا تختلف عن ما قدمه عبد الجبار وهبي الذي قضى حياته تحت تعذيب وحشي ، وتتماهى مع شمران الياسري "ابو كاطع" الذي مات منفياً مطارداً في دروب الغربة، حياة تعلِّمنا أن نبقى داخل نبض الوطن، في ذاته، وفي وجدانه وأن لا ننصت للهتافات الفارغة التي يطلقها "صبيان السياسة"، لأنها تريد أن تزور حقائق التاريخ.

علي حسين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"مقتطفات" عن الزميلة "المدى" 16/ 5

********
الإقليم يؤكد التزامه النفطي لبغداد ويؤشر إشكالية عالقة
أربيل – طريق الشعب
اكدت حكومة اقليم كردستان، أمس الاثنين، التزامها بتسليم 250 الف برميل من النفط الى الحكومة الاتحادية في بغداد وفق ما نص عليه قانون الموازنة للعام الحالي.
وقال المتحدث باسم الحكومة، سفين دزيي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إنه "ومن حيث المبدأ لا توجد اية مشكلة بشأن تسليم ذلك المعدل من الانتاج الى بغداد"، مشيرا الى أن "هنالك مجموعةً من المواضيع الاخرى يتعين معالجتها، ابرزها ما يتعلق بان للإقليم عقودا من الشركات النفطية التي لديها استثمارات فيه وتقدر كلفتها بمئات ملايين الدولارات".
وتساءل دزيي، "حول الجهة التي ستدفع المستحقات المالية لتلك الشركات اذا سلم الاقليم معدله المحدد من الانتاج النفطي الى بغداد، وإن كانت الحكومة العراقية هي من ستدفع اموال الشركات"، مبينا أن ""هذه المسألة بحاجة الى جلسة مهمة بين اربيل وبغداد، لم تعقد الى الآن".
وأوضح أن ""اقليم كردستان مستعد رسميا ومنذ عام لبدء هذه الحوارات التي يمكن أن تحل الخلافات والقضايا العالقة بين المركز والإقليم".

********
العراق يدين تفجير الحافلة المصرية ويدعو لمواجهة الإرهاب
بغداد – طريق الشعب
ادان العراق، أمس الأول، حادث الانفجار الذي استهدف حافلة لنقل السياح بمصر، داعيا إلى أهمّية مُواجَهة الإرهاب.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، احمد الصحاف، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العراق يعلن إدانته لحادث الانفجار الذي استهدف حافلة لنقل السياح قرب الأهرام في مصر، والذي أسفر عن إصابة العديد من السياح، ويستنكر ازهاق الارواح البريئة"، داعيا الى "أهمّية مُواجَهة الإرهاب، والقصاص لكلِّ من تُسوِّل له نفسه تهديد أمن الشُعُوب، وإقلاق استقرارها، وتعريض أرواح الآمنين، ومُمتلكاتهم للخطر".
وأسفر انفجار استهدف حافلة سياح عن جرح 17 شخصا على الأقل قرب الأهرامات في القاهرة، ووفقا لمصادر صحفية فإن الحافلة كانت تقل سياحا من جنوب أفريقيا.

*********
تنسيق مشترك لفتح المقابر الجماعية للكرد المؤنفلين
في المثنى
المثنى – طريق الشعب
اعلنت مؤسسة الشهداء، أمس الاثنين، عن موعد فتح المقابر الجماعية للمؤنفلين الكرد في محافظة المثنى.
وذكر بيان للمؤسسة اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مؤسسة الشهداء متمثلة بمدير حماية وشؤون المقابر الجماعية، وبحضور وكيل وزارة شؤون الشهداء والمؤنفلين في حكومة اقليم كردستان، ناقشت مع محافظة المثنى ملف فتح المقابر الجماعية"، ناقلا عن مدير حماية وشؤون المقابر الجماعية في المؤسسة، ضياء كريم بحسب، قوله ان "المقابر الجماعية سيتم فتحها بعد عيد الفطر بالتنسيق بين جميع الجهات المعنية بالإضافة الى المنظمات المعنية بالأنفال وجرائم الابادة الجماعية وفي اطار قانون حماية المقابر الجماعية".
من جهته، اوضح محافظ المثنى، احمد منفي، خلال مؤتمر صحفي مشترك، تابعته "طريق الشعب"، انه "تحدث مع وفد اقليم كردستان حول فتح المقابر الجماعية في المحافظة، وسيتم التنسيق والتعاون مع مؤسسة الشهداء ووزارة شؤون الشهداء المؤنفلين لفتح المقابر الجماعية"، مبينا أن "الجهود مستمرة للبحث عن مقابر جماعية اخرى، والمعلومات المتوفرة تشير الى وجود مقابر جماعية اخرى في المثنى".
في الأثناء، اكد وكيل وزارة شؤون الشهداء والمؤنفلين، برفان حمدي، انه "سيتم فتح المقابر الجماعية بالتعاون بين وزارة شؤون الشهداء والمؤنفلين مع دائرة المقابر الجماعية ومؤسسة الشهداء ووزارة الصحة ودائرة الطب العدلي في بغداد، ونعلن حاليا عن بدء الخطوات العملية لفتح المقابر الجماعية واخراج رفات الشهداء واعادتهم الى ديارهم".

*******
أهالي واسط يهددون بتظاهرات احتجاجية على انقطاع الكهرباء المستمر
بغداد – طريق الشعب
حذرت النائبة، إقبال عبد الحسين، أمس الاثنين، وزارة الكهرباء من استمرارها بتجهيز محافظة واسط بنصف حصتها من الطاقة مؤكدةً أن المحافظة تعاني من تزايد ساعات القطع في التيار الكهربائي وأن الاهالي هددوا بالخروج متظاهرين على هذا التقصير الكبير.
وقالت عبد الحسين، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ساعات تجهيز محافظة واسط كانت مقبولة قبل مدة، إلا أن الأيام القليلة الماضية شهدت تقليل تجهيز المحافظة من الطاقة الكهربائية إلى 554 ميغاواط، في حين أن احتياج المحافظة الفعلي يقدر بـ900 ميغاواط"، محذرة وزارة الكهرباء "من استمرارها بسياسة تقليل حصة الطاقة على محافظات وزيادتها إلى أخرى".
وأكدت أن "أهالي واسط قد هددوا بالخروج في تظاهرات ضد الوزارة في حال استمرارها بتنفيذ هذه السياسة وعدم زيادة حصة المحافظة من الطاقة"، مبينة أن "وزارة الكهرباء وعدت أكثر من مرة بأن ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية ستصل إلى 20 ساعة في فصل الصيف، ونحن الآن في شهر حزيران ولم نصل الى أشهر الصيف الذي تزداد فيه درجة الحرارة أكثر من المعدل الحالي وجميع المحافظات تعاني من نقص في الطاقة الكهربائية، فمتى من الممكن أن تنفذ الوزارة وعودها بعد 16 سنة من الخلل وصرف المليارات من الدولارات على هذا الملف دون جدوى؟".

******
انخفاض كبير في الفولتية الكهربائية بالمثنى

المثنى – طريق الشعب
أكدت مديرية كهرباء المثنى، أمس الاثنين، انخفاض الفولتية في عموم المحافظة، فيما اشارت الى اسباب هذه الحالية.
وذكرت المديرية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إننا "نود اطلاع المشتركين الاصوليين في توزيع كهرباء المثنى عن انخفاض الفولتية في عموم المحافظة"، مبينة ان "ذلك يرجع إلى المصدر وقطاع الشبكات".
وأضافت المديرية، ان "قدرة الفولتية الواصلة الينا تبلغ ١٠٥ ك. ف، والتي من المفترض أن تصل ١٣٢ ك.ف بالحالة الطبيعية، مما أثر على كفاءة الاجهزة الكهربائية، حيث أن الفولتية تتأثر بقدرة الاستهلاك ودرجات الحرارة وبعد المسافات"، مشيرة الى أن "انخفاض الفولتية هو من مسؤولية قطاع الشبكات ولسنا مسؤولين عنه"، فيما أوضحت أن "دورها يقتصر على توزيع الطاقة الواصلة إلى مناطق المحافظة بالتساوي".

*******
تراجع كبير للثروة الحيوانية وأرقام غير مُبشرة لمتبقي الجواميس
بغداد – طريق الشعب
اعتبر النائب الاول لرئيس مجلس النواب، حسن كريم الكعبي، أمس الاثنين، تراجع اعداد الثروة الحيوانية مشكلة كبيرة يجب العمل على إيجاد الحلول اللازمة لها.
وقال الكعبي في بيان على هامش استقباله وفد الاتحاد الدولي لمربي الجاموس برئاسة خالد كاطع الفرطوسي، وعدد من المختصين الاكاديميين، واطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "تراجع اعداد الجاموس في العراق من 1,2 مليون الى اقل من 200 الف حيوان، يعد مشكلة كبيرة يجب العمل وبسرعة لإيجاد الحلول اللازمة لها"، مشيرا الى أن "العالم اجمع يعلم بأن حضارة اور في جنوب العراق عرفت تربية الجاموس قبل آلاف السنين، ويسمى الصنف العراقي باسم الفرات، او جاموس حوض ما بين النهرين".
وأوضح أن "تراجع اعداد حيوان الجاموس في العراق الذي يعد موطنه الاصلي مقابل زيادة اعدادها في بلدان بدأت بتربيته مؤخرا، يعني ان سياسة التنمية للحفاظ على هذه الثروة التي تتبعها الدولة خاطئة وبحاجة الى تصحيح او زيادة في الاهتمام"، موضحا أن "اللقاء بحث اهم المشاكل التي يعاني منها مربو الجاموس في العراق والتي أثرت على اعدادها، والمتمثلة بقلة الدعم الحكومي للمربين وعدم شمولهم بالقروض الميسرة، أو توفير البيئة المناسبة للتربية وبخاصة الموارد المائية، وتوقف مراكز استلام الحليب التي تسببت بعزوف كبير لدى المربين واضطرارهم لبيع مواشيهم والبحث عن فرص عمل في قطاعات اخرى".
وتابع بحسب البيان، ان "الجانبين اتفقا على عقد ندوة موسعة يدعى اليها ممثلو الجهات المعنية خلال الفترة المقبلة والخروج بمقررات ملزمة التنفيذ لإعادة الحياة لهذا القطاع الاقتصادي المهم".

*******
معلومات استخبارية دقيقة تؤدي الىاعتقال إرهابيين اثنين ساهما بجرائم خطيرة
القوات الأمنية تباشر عمليات تفتيشية واسعة في الموصل وصلاح الدين
بغداد – طريق الشعب
باشرت قيادة عمليات نينوى، أمس الاثنين، بعملية تفتيش واسعة للمناطق الواقعة جنوب غرب مدينة الموصل للبحث عن الخلايا الارهابية النائمة، وفيما نفذ الحشد الشعبي والقوات الأمنية، عملية تفتيش اخرى كبيرة في الجزيرة الواقعة بين الحضر ومحافظة صلاح الدين، اعلنت خلية الاعلام الامني، عن اعتقال مسؤول السبايا في تنظيم داعش الارهابي في محافظة نينوى، في الوقت الذي اعتقل فيه ارهابي آخر بمدينة الفلوجة، ساهم سابقا بتقديم معلومات مهمة للدواعش، أثناء معارك التحرير التي خاضتها قواتنا الأمنية.

ثلاثة محاور في نينوى

ذكر بيان لوزارة الدفاع اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تم تنفيذ الواجب على ثلاثة محاور، الأول في حمام العليل وعين شلهوب والثاني في قرية الجرن وقرية عين ناصر وقرية قبر بن نايف والمحور الثالث في قرية الحويش وعين الجحش".
من جهته أكد نائب قائد عمليات نينوى، لـ"اهالي تلك القرى على ضرورة تعاونهم المشترك مع القوات الأمنية المتواجدة، وذلك لمنع حدوث أي خرق قد يحدث أو محاولة من تسول له نفسه العبث بأمن واستقرار تلك المناطق".

عملية الجزيرة

في المقابل نفذ الحشد الشعبي والقوات الأمنية، يوم أمس، عملية تفتيش واسعة في الجزيرة الواقعة بين الحضر ومحافظة صلاح الدين.
وذكر اعلام الحشد في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "قيادة عمليات صلاح الدين واللواءين 31 و6 للحشد الشعبي والقوات الأمنية وبإسناد طيران الجيش نفذوا عملية تفتيش لملاحقة فلول داعش في الجزيرة الواقعة بين الحضر وصلاح الدين"، مشيرا الى أن "العملية تهدف الى تأمين الجزيرة ومنع تسلل عناصر داعش الارهابي لاستهداف المدن الآمنة في المثلث الواقع بين محافظات صلاح الدين والأنبار والموصل".

اعتقال مسؤول السبايا

من جانب آخر، اعلنت خلية الاعلام الامني، عن اعتقال مسؤول السبايا في تنظيم داعش الارهابي في محافظة نينوى.
وقالت الخلية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "شرطة نينوى وبناءً على معلومات استخبارية تمكنت من القاء القبض على أحد عناصر داعش الارهابي الذي كان يشغل منصب ما يسمى بمسؤول السبايا خلال سيطرة العصابات الإجرامية على مدينة الموصل"، مبينة أنه "عمل بعد ذلك في اعلام داعش الارهابي والنشر في وكالة أعماق التي يستخدمها التنظيم المجرم في بث ونشر جرائمه بحق المواطنين الأبرياء".
وأشارت الى أن "الارهابي من عائلة داعشية معروفة، وتم القبض عليه في منطقة حي السماح في الجانب الأيسر لمدينة الموصل".

نجاح استخباري

الى ذلك، أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، أمس الاثنين، اعتقال إرهابي في مدينة الفلوجة قدم معلومات مهمة لتنظيم داعش الارهابي أثناء معارك التحرير.
وقالت المديرية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مفارز مديرية الاستخبارات العسكرية في الفرقة العاشرة وبالتعاون مع استخبارات لواء المشاة ٤١ وعلى ضوء معلومات استخبارية دقيقة، تمكنت من إلقاء القبض على أحد الارهابيين في منطقة النساف بقضاء الفلوجة-الأنبار"، مضيفة أن "الإرهابي كان يعمل عنصراً أمنياً لدى عصابات داعش الإرهابية وقدم معلومات مهمة عن قطعاتنا الأمنية وتحركاتها والمتعاونين معها خلال معارك التحرير، وهو من المطلوبين للقضاء بموجب مذكرة قبض وفق أحكام المادة ٤ إرهاب".

* ************

ص4
اعتقالات جديدة في تركيا للمشتبه بصلتهم مع"منظمة غولن"

إسطنبول - وكالات
ذكرت محطة "إن.تي.في" التلفزيونية التركية، أمس الاثنين، أن السلطات أمرت باعتقال موظفين في وزارة الخارجية للاشتباه بارتباطهم بشبكة المعارض فتح الله غولن، المقيم في الولايات المتحدة، والمتهم من قبل الحكومة بتدبير محاولة انقلابية. وبحسب تقرير المحطة، فقد "نفذت السلطات عمليات منتظمة ضد المشتبه بهم"، مشيرة الى أن "مكتب رئيس الادعاء في أنقرة أمر باعتقال 249 من أفراد وزارة الخارجية بعد أن توصلت التحقيقات إلى الاشتباه بهم"، فيما أوضحت بأن "الشرطة اعتقلت 78 مشتبها به حتى الآن في عمليات تمت في 43 إقليما، بينما تتعقب الباقين". واعتقلت السلطات التركية أكثر من 77 ألف شخص وسجنتهم في انتظار محاكمتهم، فيما أقالت نحو 150 ألفا من الموظفين وأفراد الجيش وآخرين في إطار حملة تطهير تلت الانقلاب، رغم اتهامات كثيرة وجهتها جماعات ومنظمات معنية بالدفاع عن حقوق الانسان الى أردوغان باستغلاله هذه الحجة لتصفية خصومه.
رئيس اوكرانيا الجديد يتعهد: إحلال السلام وإنهاء حرب الـ "دونباس"

كييف - وكالات
أعلن الرئيس الأوكراني الجديد، فلاديمير زيلينسكي، أمس الاثنين، استعداده للتضحية بكل شيء من أجل إحلال السلام في دونباس، حتى لو تطلب الأمر ان يفقد منصبه الرئاسي. وقال زيلينسكي في كلمة أمام البرلمان، تابعتها "طريق الشعب"، أنني "مستعد لكل شيء في سبيل احلال السلام وأن تسبب ذلك بفقدان شعبيتي، ولن أتخذ قرارات ضعيفة بهذا الخصوص"، مشيرا إلى "استعداده للحوار حول وقف النزاع في دونباس، ومن أجل تحقيق ذلك يجب عودة الأسرى". وأردف بالقول، أن "التاريخ ليس عادلا، وهذه هي الحقيقة، وسننهي هذه الحرب برغم أننا لم نتسبب في بدأها، وأنا على يقين أن أول خطوة لبدء الحوار ستكون حول عودة جميع الأسرى".

********
السلطة الفلسطينية ترفض مؤتمر البحرين بشأن صفقة القرن وتشدد على الحل السياسي
القدس - وكالات
أعربت السلطة الفلسطينية، أمس الأثنين، عن تشاؤمها العميق إزاء خطة عقد مؤتمر في البحرين، للتشجيع على الاستثمار في الأراضي الفلسطينية، كأول خطوة لـ"صفقة القرن" الأمريكية، معتبرة إياها خطوة عقيمة، وفيما أكد رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتيه، أن حل الصراع العربي الإسرائيلي والحل للقضية الفلسطينية لن يكون إلا حلاً سياسياً، أوضح نائب رئيس الحكومة نبيل أبو ردينة أن أي خطة اقتصادية بلا آفاق سياسية لن تفضي إلى شيء.

رفض فلسطيني

قال اشتيه، في إطار الرد على إعلان الولايات المتحدة الأمريكية لعقد مؤتمر اقتصادي قريب في البحرين، أثناء افتتاح جلسة الحكومة الفلسطينية التي تابعتها "طريق الشعب"، إن "الشأن الاقتصادي نتاج للحل السياسي، والمواطن الفلسطيني لا يبحث عن تحسين ظروف العيش تحت الاحتلال"، مؤكدا بأن "الحكومة الفلسطينية لم تُستشر حول الورشة المذكورة، لا من حيث المدخلات ولا المخرجات، ولا التوقيت، وأن الأزمة المالية التي تعيشها السلطة، هي نتاج الحرب المالية التي تُشن عليها بهدف ابتزاز مواقف سياسية".
وشدد بأن "حكومته لا تخضع للابتزاز ولن تقبل بمقايضة مواقفها السياسية"، مجددا "تنديده باستمرار قرصنة إسرائيل أموال الضرائب الفلسطينية".
مقاطعة حكومية

من جهته، أعرب نائب رئيس الوزراء، وزير الإعلام في الحكومة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، بأن "أي خطة اقتصادية بلا آفاق سياسية لن تفضي إلى شيء"، منوها إلى أن "الفلسطينيين لن يقبلوا بأية اقتراحات دون قيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية".
وأوضح بخصوص المشاركة الفلسطينية في هذا المؤتمر، بأن "قرار هذا الأمر يعود إلى الرئيس محمود عباس"، مبينا بأن "السلطة الفلسطينية سبق أن اختارت عدم حضور اجتماع مماثل عقد في واشنطن في العام الماضي بهدف تحسين الأوضاع الاقتصادية لأهالي غزة".

تبرير أمريكي

في المقابل، ذكر كبير مستشاري البيت الأبيض جاريد كوشنر، ومبعوث أمريكا للشرق الأوسط، جاسون غرينبيلت، الذي يقود هذه الخطة الأمريكية، أن "الناس يسمحون لصراعات أجدادهم بالتأثير على مستقبل أبنائهم، وهذه الخطة ستقدم طريقا مثيرا للاهتمام وواقعيا ومستداما، وهو أمر غير متوفر حاليا"، متجاهلا الحديث عن أهم النقاط المتعلقة بمسائل الحدود والقدس والأمن، وما إذا كان الفلسطينيون سيسمح لهم بإقامة دولة خاصة بهم.

********
الآلاف من طلبة الجزائر يطالبون برحيل رموز نظام بوتفليقة
الجزائر - وكالات
خرج الآلاف من الطلبة الجزائريين، أمس الأول، بمناسبة يوم الطالب، لتجديد احتجاجاتهم الداعية لرحيل كافة رموز السلطة الحاكمة المرتبطة بنظام الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة ورفض الانتخابات الرئاسية المزمع اقامتها مطلع تموز المقبل.
وبحسب وكالات الانباء المحلية، فأن "الطلبة تجمهروا أمام الجامعة المركزية بوسط العاصمة، لغرض تنظيم مسيرة نحو مقر المجلس الشعبي الوطني "مجلس النواب" لكن الشرطة المنتشرة بكثافة منعتهم بالقوة مستخدمة الهراوات"، مرددين في وجه القوات الأمنية عبارة "يا للعار، وهو يحاولون الهرب من ضربات هرواتهم".
وبعد اقرار موعد الانتخابات، اصبحت الحركة الاحتجاجية تطالب باستمرار برفضها وتدعو الى الحوار قبل ذلك، خلال نشاطاتها الجماهيرية التي لم تضعفها درجات الحرارة وخصوصية شهر رمضان، في الوقت الذي تضيق فيه قوات الأمن على المحتجين بأساليب عديدة.
ومنذ استقالة الرئيس السابق يستمر غضب الشارع الذي أصبح يطالب برحيل كل "النظام" الموروث من عهد بوتفليقة الذي مكث عشرين سنة في الحكم.

*********
الهند تنهي أكبر انتخابات في العالم والخميس اعلان النتائج
نيودلهي - وكالات
أغلقت مكاتب الاقتراع الهندية أبوابها، بعد ستة أسابيع من التصويت للانتخابات التشريعية، بلغت نسبة المشاركة فيها 66 في المائة بواقع 900 مليون ناخب تمت دعوتهم الى التصويت في أكبر انتخابات شهدها العالم.
وستحدد نتائجها التي ستعلنها مفوضية الانتخابات يوم الخميس القادم، ما إذا كان نارندرا مودي، المنتهية ولايته، سيبقى رئيسا للوزراء ام تكون السلطة لمنافس آخر، فيما يمكن للمجتمع الهندي الذي يعيش حالة انقسام نادرة أن يعيد في هذه الانتخابات البلاد إلى صيغة سياسية تقليدية مع ائتلاف يديره حزب المؤتمر الوطني المعارض.
وأفادت وسائل الإعلام الهندية التي يشكك الكثير بدقتها، أن معظم الاستطلاعات تعطي الغالبية البرلمانية لرئيس الوزراء المنتهية ولايته وحزب الشعب الهندي "بهاراتيا جاناتا"، مرجحة تقدم آخر لحزب المؤتمر الوطني الذي يمثل المعارضة الرئيسية في البلاد، أن أنه لن يكون تقدما كافيا يمكنه من تشكيل الحكومة الجديدة.

********
ملايين الصائمين المصريين يفطرون على بقايا الطعام !
القاهرة - وكالات
نشرت صحيفة التايمز البريطانية، أمس الاثنين، تقريراً بعنوان "فقراء مصر يفطرون في رمضان على بقايا الأطعمة المتعفنة".
وذكرت التايمز في تقريرها الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الصائمين يعدون أطيب الوجبات للإفطار في شهر رمضان، وعادة ما تكون هذه الوجبات دسمة ومتنوعة"، مشيرة الى أن "عشرات الملايين من السكان في مصر يعيشون في فقر مدقع، وأن العديد منهم يفطرون على بقايا الأطعمة، وتباع البطاطس القديمة وعظام الدجاج والجبنة المتعفنة للفقراء في سوق كرداسة، بعد أن يجمع "بعض التجار بقايا الطعام من المطاعم والفنادق والمصانع لتباع في هذا السوق".
وذكر المواطن المصري أحمد وليد، وهو رجل بعقده الرابع ويعمل موظفا حكوميا، أن "قرار شراء دجاجة كاملة يعد قرارا خطيرا إذ إنه يتقاضى شهريا 2000 جنيه مصري، لذا فهو يشتري كيلو غراما واحدا فقط من أرجل الدجاجة ورقابها وأجنحتها مرة في الأسبوع بنحو 80 قرشاً لإطعام أولاده الثلاثة". وسلط التقرير الضوء على "ارتفاع نسبة الفقر والبطالة في مصر منذ توقيع الرئيس عبد الفتاح السيسي على قرض مالي بقيمة 9 مليارات جنيه إسترليني من البنك الدولي في عام 2016، مما أضعف قيمة العملة المحلية وزاد من نسبة التضخم في البلاد"، مبينا بأن "رواتب الموظفين في مصر لم تعد تتماشى مع ارتقاع نسبة التضخم في البلاد بخاصة مع زيادة النمو السكاني، إذ يتخطى عدد سكان مصر 100 مليون نسمة يعيش 60 في المائة منهم في الفقر".
وأكد التقرير البريطاني، أن "سعر اللحوم في مصر يعتبر الأرخص على مستوى العالم، غير أن الأمر مختلف بالنسبة للمصريين الذين يعيشون على الحد الأدنى من الأجور، فيتعين عليهم العمل أكثر من 20 ساعة لشراء كيلو واحد من اللحم".

********
مدن ألمانية تتظاهر ضد التطرف القومي
برلين - وكالات
تظاهر آلاف المواطنين الالمان، أمس الأول، في عدة مدن بينها برلين وفرانكفورت، ضدّ التيار القومي، قبل أسبوع من الانتخابات الأوروبية التي تأمل الأحزاب القومية الأوروبية بأن تحقق اختراقاً فيها.
وجاءت هذه التظاهرات في إطار يوم تحركٍ أوروبي "ضدّ القومية" في دول أوروبية عدة بدعوة من 250 منظمة بينها جمعية "أتاك" و"برو أسيل" و"كامباكت" وبعض الأحزاب، فيما أوضح عدد منهم لوكالات الانباء، بأن "الانتخابات الأوروبية التي ستجري قريبا، يتوقع أن تشهد نسبة امتناع كبيرة واختراقاً للتيارات القومية، حيث ستقرر نتائجها الوجهة المستقبلية للاتحاد الأوروبي"، داعين إلى "مكافحة القومية من أجل أوروبا ديمقراطية وسلمية وموحدة".
وتأمل الأحزاب القومية التي اجتمعت السبت الماضي في ميلانو ضدّ الهجرة والإسلام، أن تحقق خرقاً في الانتخابات الأوروبية بتحالفها "أوروبا الأمم والحريات" والذي تتوقع أن يكون ثالث كتلة برلمانية في البرلمان الأوروبي.

********
المعارضة السودانية تكشف تفاصيل مفاوضاتها المتقدمة مع المجلس العسكري
الخرطوم - وكالات
أعلنت قوى إعلان الحرية والتغيير، أمس الاثنين، عن كافة تفاصيل جولة المفاوضات التي قامت بها مع المجلس العسكري السوداني، مشيرة الى أن اجواء التفاوض سادتها عزيمة كبيرة للوصول إلى صيغة تلبي مطالب الثورة، وأن الاعلان عنها يأتي من باب التمسك بقيم الشفافية مع جماهير الثورة الشعبية.
وقالت القوى في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن جلسة التفاوض خلصت الى نقاط عديدة أكدت على "تثبيت نقاط الاتفاق خلال الجولات الماضية، من هياكل وصلاحيات السلطة الانتقالية المدنية في مستوياتها الثلاث ومدة الفترة الانتقالية، واتمام التفاوض حول مهام الفترة الانتقالية والاتفاق على اعتماد بنود إعلان الحرية والتغيير كأساس لهذه المهام". وأوضحت بحسب بيانها أن "نقاشا دار حول ما نشرته لجنة التحقيق التابعة للمجلس العسكري بشأن أحداث الثامن من رمضان الدموية، حيث أبدى وفد قوى إعلان الحرية والتغيير احتجاجه على ما تم عرضه من اعترافات، وتوصل الطرفان الى اتفاق بتشكيل لجنة من قوى إعلان الحرية والتغيير للاطلاع ومتابعة عمل لجنة التحقيق المشكلة حول الموضوع"، مبينة بأنه تم "الاتفاق على الإسراع في تشكيل اللجنة الميدانية المشتركة بين قوى إعلان الحرية والتغيير والمجلس العسكري"، فيما لفتت الى "ما جرى من تفاوض حول هيكلة السلطة السيادية والذي سينجز لاحقا ويتم الاعلان عنه".

***********
ترامب: لا نريد حرباً مع إيران
ولن نسمح لها بامتلاك أسلحة نووية
واشنطن - وكالات
تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الأول، بعدم السماح لإيران بالحصول على أسلحة نووية، مؤكدا تردده في خوض الحرب ضد الإيرانيين.
وفي مقابلة تلفزيونية، مع قناة "فوكس نيوز" الأمريكية، أعلن ترامب، بأنه "لن يسمح لإيران بامتلاك أسلحة نووية"، مبينا أن "واشنطن لا تريد شن الحرب ضدها ولا تريدها ان تمتلك اسلحة نووية بنفس الوقت، فلا يمكن ترك ذلك يحدث".
وأوضح قائلا، إننا "نتجنب الحرب نتيجة تكاليفها الباهظة، ولعدم رغبتنا بخوضها، لما تسببه من اضرار للاقتصادات وتزهق ارواح الناس"، حسب قوله، داعيا الإيرانيين الى "الجلوس معهم على طاولة المفاوضات"، فيما هاجم سلفه، الرئيس السابق، باراك أوباما، بسبب إبرام الاتفاق النووي مع طهران عام 2015، واصفا إياه بـ"الاتفاق المرعب، الذي جعل الاموال تتدفق على نظام طهران حيث وصلت إلى 150 مليار دولار".
وبعد ساعات من تصريحه، وجه ترامب تحذيرا شديد اللهجة إلى إيران توعد فيه بتدمير طهران إذا هددت واشنطن ومصالحها، حيث جاء هذا الخطاب بعد ان افادت وكالات الانباء بوقوع صاروخ قرب السفارة الأمريكية في العراق.
وذكر في تغريده على تويتر، اطلعت عليها "طريق الشعب"، أن "إيران إذا ارادت القتال فستكون النهاية الرسمية لها".

*******
على بوابة انتخابات البرلمان الأوربي
النمسا .. فضيحة مدوية تطيح باليمين المتطرف والتحالف الحاكم
رشيد غويلب
قبل اسبوع واحد من انتخابات البرلمان الأوربي في النمسا انفجر ما اصبح يعرف بـ"فضيحة إيبيزا" ، بعد ان عرضت مقاطع من فيلم فيديو يظهر فيه نائب المستشار النمساوي هاينز كريستيان شتراخه، الذي يتزعم حزب الحرية اليميني المتطرف (نازيون جدد)، وهويناقش في فيلا في جزيرة إيبيزا قبل أشهر من انتخابات 2017 التشريعية، امرأة من أقارب احد كبار رجال الاعمال الروس حول تقديمها مساعدات مالية مقابل منحها عقود حكومية ، خصوصا في الصحيفة الأولى في النمسا "كرونين تسايتونغ". وتضمن اقتراحا باستثمار السيدة الروسية في الصحيفة، لدفعها إلى نشر اعلانات موالية لحزب شتراخه.
وكان الأهم من ذلك سياسيا حصول "حزب الحرية" على تبرعات لدعم حملته الانتخابية، تصل الى قرابة 1.5 مليون يورو، عبر تأسيس منظمات "غير ربحية"، وكان من أبرز المشاركين في التبرع: شركة صناعة الاسلحة "غوستن غلوك" الراعية لـ"حزب الحرية" منذ سنوات، وهايدي هورتن ارملة صاحب سلسلة "هورتن" التجارية، والعقاري الشهير ومالك سلاسل "كرشتات" و"غليري كاوفوف" التجارية رينيه بيكو، وشركة العاب القمار"نومفوتك"، التي قال عنها شتراوخة انها تدفع للجميع.
وعلى إثر الكشف عن الفضيحة أعلن شتراخه في مؤتمر صحفي استقالته من جميع مناصبه الرسمية والحزبية، مدعيا إنه لا يرغب في أن تتسبب الهفوة التي ارتكبها في إضعاف التحالف الذي شكله مع المستشار اليميني المحافظ سيباستيان كورتس، في حين ان الاستقالة السريعة جاءت لاحتواء التأثيرات السلبية العميقة على صدقية الحكومة.
وكان شتراخه حينها برفقة أحد مساعديه المقربين يوهان غودينوس، وهو رئيس الكتلة البرلمانية حالياً لـ"حزب الحرية". ووفقا لنص المحادثة، قال شتراخه للمستثمرة الروسية انها "ستحصل على كافة العقود العامة التي هي اليوم بيد ستراباغ"، وستراباغ هي مجموعة بناء نمساوية نافذة جدا في هذا القطاع. وتضمنت المقاطع المنشورة تحرشات جنسية من جانب الزعيم النازي بـ "المستثمرة" الروسية. وقد قال عنها في اعلانه الاستقالة انها كانت تحت تأثير كميات كبيرة من الكحول، وانه هو كان يبدو مراهقا.

انتخابات مبكرة

من جانبه أعلن الرئيس النمساوي ألكساندر فان دير بيلن الاحد الفائت، بعد اجتماعه مع رئيس الوزراء إن انتخابات جديدة لمجلس النواب في النمسا ستجرى في بداية ايلول القادم. وكان رئيس الوزراء قد أعلن مساء السبت نهاية التحالف الحاكم، ردا على الفضيحة التي عصفت بشركائه في حزب الحرية اليميني المتطرف. وقال بالحرف الواحد: "كفى" في اشارة الى ان الفضيحة وضعت حدا لسلسة من التصريحات العنصرية، والعلاقات المكشوفة مع مجموعات نازية، التي مارسها حزب الحرية المذكور.
وبالتاكيد يسعى المستشار (رئيس الوزراء) لتعزيز زعامته في معسكر اليمين بعد الانتخابات على حساب حلفائه المتطرفين، دون ان يقطع امكانية التواصل وحتى التحالف ثانية معهم، بعد عملية تغيير وجوه تجنبه الاحراج السياسي مستقبلا.

الشيوعي النمساوي: سخرية متخلفة ووحشية سياسية

وفي اول تعليق له حول الحادث اشار ميركو ميسنر المتحدث الاتحادي للحزب الشيوعي النمساوي (السكرتير) الى ان الفضيحة تؤكد ان قيادة "حزب الحرية" هي مجموعة من الشعبويين الفاسدين للغاية، تعيش بفضل علاقات مربحة مع كبار الأثرياء والأوليغارشية الأكثر تجسيدًا لما نسميه الرأسمالية الاستبدادية. وان هذا التشخيص لا يقلل من أهمية الفيديو في التنوير الشعبي، لأنه مزيج من السخرية البدائية والوحشية السياسية.
ان ما لم يتضمنه الفيديو هو التسويق السياسي الذي اصبح جزءاً من الثقافة السياسية في النمسا بعد عام 1945، والذي مارسه اليمين التقليدي والديمقراطيون الاجتماعيون لرموز اليمين المتطرف وسياساته بحجة احتواء ناخبي النازية الجديدة، وذلك بالضد مما نص عليه الدستور النمساوي، والتصريحات المعادية للفاشية.
ان المشكلة التي يؤشرها الفيديو ويجب على الرأي العام الديمقراطي حلها هي خلو البرلمان النمساوي من معارضة يسارية ثابتة المواقف. معارضة لا تسعى الى ليبرالية جديدة مخففة، وليس لديها التزامات مسبقة امام المجمع الصناعي وكبار الاثرياء، وتأخذ بجدية كاملة معاداة الفاشية التي نصت عليها معاهدة تأسيس الدولة النمساوية، ولا تتبنى فقط مناهضة اليمين المتطرف والشعبويين، بل تعمل على استبعادهم من جميع المناصب العامة في الدولة.
فالدعوة لانتخابات جديدة امر جيد، وإذا لم تتمخض عن وصول قوى انسانية اجتماعية يسارية معادية للفاشية الى البرلمان، فان اللعبة ستبقى مستمرة، وان اكتشاف فضيحة جديدة على هذه الشاكلة امر يمكن توقعه.

احتجاجات واسعة

هذا وفي الوقت الذي كان فيه المستشار النمساوي (رئيس الوزراء) يدلي بتصريحاته تدفق آلاف المحتجين وسط العاصمة فيينا، حاملين لافتات اعدت على عجالة، ويحملون الاعلام في تظاهرة غاضبة اخذت بالزيادة والاتساع بمشاركة قوى ومنظمات اليسار والنقابات، مطالبة بالكشف عن تفاصيل الفضيحة بالكامل، واجراء انتخابات مبكرة، ووضع حد لمسلسل الفضائح المتلاحقة.

***********

ص5
أرثي الفراغ و أمضي


فيصل جاسم

زمن لنا
نهتز تحت غيومه العمياء
ذبذبة الفراغ
كأننا الرمل البهيم
نعامة حمقاء تدفن رأسها في ظله
زمن لنا
نرتج تحت رتاجه
الباب يغلق دوننا
ونظل في فلك الفراغ
نقاوم الحدث السعيد
كأننا نهتز تحت غيومه
مطر الولادة والممات
فراشة ألقت فراستها بنار الورد
وامتحنت فتوتها بها: من نحن؟
هذا الغيم اول كشفنا في الفجر
أول ما يقول الله
هل سمعت اصابعنا حديث النجم في ليل المسرة
ذبذبات الوقت
***************
رحيل
د. الطيب تيزيني .. المفكر المشتبك مع التراث والسلطة
شاكر فريد حسن
بعد حياة عريضة وممتدة زاخرة بالعطاء والمنجزات الفكرية، ارتقى إلى السماء وعالم الخلود، أستاذ الفلسفة، المفكر العربي والمثقف السوري الكبير، د. الطيب تيزيني، بعد صراعه ومعاناته من مرض عضال، تاركًا وراءه تراثًا فكريًا خالدًا للأجيال العربية الجديدة والقادمة.
الطيب تيزيني من ابرز واهم الفلاسفة والمفكرين والمثقفين السوريين والعرب في العصر الحديث، عرف بمشروعه الفكري الذي يراجع فيه منجزات وأسس التراث العربي، وظل طوال حياته وفيًا لقناعاته ومبادئه، مشتبكًا مع التراث والسلطة.
وهو أحد أنصار الفكر القومي الماركسي، ومن المطالبين بتفكيك الدولة الأمنية، وبخلاف عدد من المعارضين أبى الرحيل عن بلده (حمص)، ولم يغادرها طوال الحرب الدامية المستمرة منذ العام 2011.
تيزيني فيلسوف وناقد سوري اعتمد الماركسية كمنهج في كتابه " من التراث إلى التراث، وحاول اعادة قراءة الفكر العربي وصياغته من جديد من خلال عملية نقدية منهجية. والمشروع الذي حلم به، رؤية جديدة للفكر العربي – من بواكيره حتى المرحلة المعاصرة لما يكتمل، ولم يتحقق كغيره من المشاريع الفكرية كمشروع محمد عابد الجابري ود. حسين مروة ومحمد أراكون وادونيس، وكمشاريع النهضة والتنوير العربية، التي أخفقت بل واجهضت.
تيزيني من مواليد حمص العام 1934، تلقى تعليمه فيها، وغادرها لاحقًا إلى تركيا ثم بريطانيا فألمانيا، حيث أنهى دراسته بموضوع الفلسفة، ونال شهادة الدكتوراه العام 1967، وشهادة الدكتوراه في العلوم الفلسفية العام 1973.
عمل في التدريس بجامعة دمشق أستاذًا للفلسفة حتى وافته المنية. وجرى انتخابه عضوًا في لجنة الدفاع عن الحريات في الوطن العربي.
نشر الكثير من الدراسات والمقالات الفكرية، وصدرت له مؤلفات ومنجزات عديدة ، هي : الفكر العربي في بواكيره وآفاقه الأولى، مقدمات أولية في الاسلام المحمدي الباكر، من التراث إلى الثورة – حول نظرية مقترحة في التراث العربي، مشروع رؤية جديد للفكر العربي منذ بداياته حتى المرحلة المعاصرة في 12 جزءًا، من يهوه إلى اللـ.. مشروع رؤية جديد للفكر العربي، دراسات في الفكر الفلسفي في الشرق القديم، فصول في الفكر السياسي العربي ، من الاستشراق العربي إلى الاستغراب المغربي – بحث في القراءة الجابرية للفكر العربي، وفي آفاقها التاريخية، من ثلاثية الفساد إلى قضايا المجتمع المدني، ومن اللاهوت إلى الفلسفة العربية الوسيطة، ابن رشد وفلسفته، بيان في النهضة والتنوير، في السجال الفكري الراهن وغيرها.
وكان تيزيني قد صرح : " بعد كل الذي حدث في سورية وفي غيرها، أعلن أن كل ما كتبته في حياتي أصبح ملغى وبه حاجة إلى اعادة نظر. وقد انتهيت في رحلتي الفكرية إلى الايمان بوحدة العالم، بما في ذلك وحدة الاديان كلها.. الخطاب الديني المشتعل حاليًا، والذي تشعله مجموعات زائفة وأخرى صالحة لكنها لم تمسك بالحقيقة تمامًا، هؤلاء يجب العودة اليهم ومحاولة تحريرهم من الزيف الذي وقعوا فيه كي نعمم السلام الحقيقي في العالم، وفي كل وطن منه، واخص بالذكر سورية الجريحة ".
الطيب تيزيني اشتغل على تأسيس مشروع فلسفي معرفي معاصر، وتمسك بعقائده ومسلماته ويقينياته التي لم تتغير، بدأ متفائلًا وانتهى بالوقوف والبكاء على الأطلال، ومات تاركًا خلفه أسئلة فكرية ومشروعًا فكريًا نهضويًا يستوجب اعادة قراءته ومراجعة طروحاته واستلهام دروسه..!
******
تجارب...
خديعة الأمل
والتوق إلى اليقين

تُعَد تجربتي في روايتي الجديدة "سيرة الفراشة" اختلافًا نسبيًا عن النهج الذي اعتمدته في روايتيّ السابقتين "خان الشّابندر" و"بيت السودان"، لجهة الابتعاد قليلًا عن الموضوعة العراقية المغرقة في المحلية والمعالجة القائمة على استلهام المتغيرات والهّزات العميقة التي حصلت للمجتمع العراقي. فقد قُدر لي أن أعيش تجربة مضنية مليئة بالقلق والخوف والجفول في مدينة حلب المدمرة الخالية من أهلها ولم يسكنها سوى الأشباح، وذلك ضمن مهمة صحفية شاقّة لصالح التلفزيون الهولندي قبل سنوات.
لقد غيّرت تلك الرحلة التي لم تستغرق سوى عشرة أيّام، نظرتي الى ضحايا الحرب وتدمير المدن تحديدًا، ففي الشقة شبه المدمرة التي كنت أقطن فيها عشت حياة متقشفة للغاية، حيث لا ماء ولا كهرباء ولا طعام بالمعنى الحقيقي. كان الخوف والظلام يخيمان على المدينة، وبين نوبات القصف المتقطّعة، يخطف طائر ما مذعورًا من هنا أو قطة مرعوبة من هناك. وفي خضم وحدتي تلك، رحت أراقب سيِّدة في الشقة المقابلة، كانت تظهر في فترات محددة وسط الستائر المهوّمة في الريح، أحيانًا تحتسي قهوتها في الشرفة وأحيانًا تدخن بهدوء لا يتناسب وواقع المدينة الموحش، وفي أيّام أخرى كانت ترمي أشياء لم استطع تبيان ماهيتها من مكاني، لكلب مشرد في الشارع ليأكلها، وفي لحظات خاطفة، تبينت أنّ تلك الأشياء الصغيرة التي ترميها ما هي سوى عصافير ميّتة. عصافير رماديَّة صغيرة جدًّا اختارت شرفتها لسبب لا أعرفه، لتموت فيها.
لقد الهمتني تلك المرأة الشابّة الغامضة التي لم استطع أن التقيها للأسف، بعد ان اختفت بشكل مفاجئ، ألهمتني فكرة روايتي "سيرة الفراشة"، إذ كانت ثمّة فراشة بأجنحة صفراء ودوائر سود تشبه العيون تظهر بين الحين والآخر وتحلّق في فضاء الشارع الفاصل بين شقّتينا، لكنّها اختفت هي الأخرى مع اختفاء تلك المرأة، فكان عليّ تكملة سيرتها الموجعة في سديم من الخيال، حيث تسافر تلك المرأة ـ الفراشة بعيدًا عبر البلدان والمفازات والحروب وغياهب التهريب، وصولًا إلى هولندا، بحثًا عن حبيبها أو زوجها الغائب، ثم تعود خائبة إلى حلب المدمّرة وشقتها الموحشة وسط الأشباح وتهويماتها والعصافير الميّتة وغموضها، لتنتظر عبدالله، الذي يمثل الأمل المستحيل بالنسبة للمرأة العربية الممتلكة لوعيها. عبد الله المفزوع بدوره والمخربة روحه الذي يحاول التخلص من كابوس اشتغاله مع رجال الدولة الإسلامية. وفي المحصلة، وسواء يأتي عبد الله هذا أم لم يأتِ، تنتهي الرواية في تجسيد سيرة تلك المرأة ـ الفراشة وما جرى لها في رحلتها من ظّلام الحرب والغياب إلى نّور السلام والأمن ثم إلى الظّلام ثانية، بكل ما فيها من قلقٍ ومخاوف واحباطات وتضحيات مهولة. وكلي أمل في أن أكون قد وفقت في تجسيد محنة المرأة العربية وانكسارها تحت وطأة الحرب، ومقاومتها وعدم تحطّم روحها تمامًا وتمسكها بالأمل غير المؤكد.
إن ما أردت قوله في هذه الرواية، هو أن محنة أجيالنا المعاصرة من الطبقات الوسطى المثقفة التي جرى تغييبها وجوديًا، تتجسد في اجبارها على الهجرة أو قمعها في الداخل والحيلولة دون مواصلتها مشروعها الثقافي وتحقيق ذاتها، وطبقة أخرى مغلوبة على أمرها ومغيبة الوعي تتنازعها الأفكار السود والمفاهيم الشريرة وتحولها إلى أدوات تدمير شامل للمجتمعات ولكل ما هو مسالم وصادق ونبيل. وبما أن الرواية، كفن خالص عندي، لا تحتمل توصيل الرسائل والتنبؤات، فإنّ إدامة هذا النوع من الخيال ربّما يكون قادرًا على طرح الأسئلة وقراءة المستقبل والتأكد مما إذا كان ذلك الأمل الذي نتشبث به في تلك اللحظات النادرة من التاريخ، خديعة أم وحياً أملته علينا طبيعتنا الإنسانية التواقة لليقين.

محمد حياوي
**********
قصة قصيرة
الجملة الأخيرة
د. باقر جاسم محمد
"ترى، ما الذي يخفيه هذا الوجه ذو الغضون؟" ذلك سؤال ظلَّ يتردد في ذهني منذ أن انتبهت إلى وجود هذا الرجل الكهل على بعد بضعة أمتار أمام المقهى الذي أجلس فيه كل صباح قبل الذهاب إلى الدائرة. الآن هو يجلس في مواجهتي تماماً، فأدمت النظر إليه، بدا لي منشغلاً عما يدور حوله، ثم ما أن تتسع عيناه ويركزهما يميناً أو يساراً، حتى أجد أن أمراً ما قد انتزعه من عالمه الداخلي، فإذا ما رأى طفلاً يبيع العلكة، أو امرأة طاعنة في السن تستجدي الناس، أخذت عيناه وقسمات وجهه في التعبير عن اضطراب عميق يغزوه ويتخذ تعبيرات متموجة على صفحة وجهه.
كنت متأرجحاً بين الفضول لمعرفة هذه الرجل والرغبة في عدم اقتحام وحدته؛ ولكنني وجدت في نفسي الجرأة على الوقوف وقطع المسافة القصيرة إلى حيث يجلس. ألقيت التحية وسألته إن كان يسمح لي بأن أجلس معه على الطاولة نفسها. بدا عليه شيء من الذهول والحرج. نظر إلي ملياً، ثم قال-تفضل بالجلوس.
قلت-آسف لاقتحام وحدتك.
قال-لا بأس.
نادى على عامل المقهى، وسألني عما أريد أن أشرب، فشكرته وأخبرته أنني قد شربت شاياً وليس لي رغبة في شيء آخر. حضر العامل، فطلب منه شاياً من دون سكر. وبعد أن تحرك العامل، قال الرجل العجوز-أصبت بمرض السكر منذ بضعة سنين.
حين حدقت فيه عن قرب، لاحظت واحدة من علامات مرض السكر، انطفاء بريق العينين. جلب العامل قدح الشاي. أخذ الرجل الملعقة وبدأ بتدوير الشاي. نظرت إلى ما يفعل باستغراب، فقال-ليس هناك سكرٌ في القدح، ولكنها عادة قديمة لا أحب أن اٌقلع عنها. قلت-لا عليك. (ثم أضفت) أنا غانم سعيد، أعمل موظفاً في السجل المدني. قال-وأنا نعيم خالد، موظف متقاعد.
أردت أن أبدأ معه حواراً في موضوع حيوي مناسب، فقلت-ما رأيك بنذر الحرب في المنطقة؟
قال-لقد تكررت الحروب حتى لم تعد تثير فينا الرعب.
قلت-أتحسب أنها لن تقع هذه المرة؟
قال-سواءٌ وقعت أمْ لم تقع، الأمر سيان!
قلت-معذرة، كيف يتساوى وقوع الحرب مع عدم قيامها؟
قال-في الحالتين، سيزداد عديد الفقراء وتستمر معاناتهم من العوز والجوع، وسيزداد عديد الأغنياء وتستمر معاناتهم من الفراغ والتخمة.
قلت-ألا ترى أنك متشائم بعض الشيء؟
قال-سألتني عن رأيي، فأجبتك!
قلت-أنا أحترم رأيك تماماً، ولكن، ما الذي يجعلك تذهب إلى مثل هذا الرأي؟
قال-تجربتي في الحياة، وكل ما قرأته عن تاريخ مجتمعاتنا، يجعلاني أرى أن ليس من سبيل سوى ما اخبرتك به.
قلت-اسمح لي بأن أختلف معك في هذا! فما زال الأمل في غدٍ أفضل عامراً في النفوس.
قال- لقد ازددت احتراماً لك حين سمعت جملتك الأخيرة؛ فعسى أن تكون على صواب!
*******
آراء
المثقف في مواجهة السلطة أم المجتمع؟
احمد عبدول
المسؤولية الملقاة على عاتق المثقف هي مسؤولية كبرى، اذ تتضمن ابعاد مختلفة، كالبعد الوطني والاخلاقي والتاريخي، ومن هنا تنبع خطورة رجل الثقافة كعنصر فاعل ومؤثر داخل محيطه العام، الا ان احد اهم تلك الاشكاليات، التي لم تسلط عليها الاضواء بشكل كاف، تتمحور حول تلك الاولوية التي يجب على المثقف ان يجعلها في مقدمة مهامه، فمما اعتدنا عليه لا سيما في بلادنا العربية، ان مهمة رجل الثقافة، سواء كان شاعرا او كاتبا او اعلاميا، انما تتجسد من خلال مواجهة السلطة ونقد النظام السياسي القائم، ولا شك ان المثقف قد وجد نفسه مرغما على تقديم تلك الاولوية، بسبب قتامة المشهد السياسي على امتداد تعاقب انظمة الحكم، كما هو الحال في العراق انظمة :ملكيه،جمهورية،استبدادية،حكومات احزاب وتوافق والتي اقتحمت بدورها عوالم رجل الثقافة، لتجبره على نمط معين من انماط الكتابة (نقد السلطة ) الا ان مثل هذا الامر لا يبرر لرجل الثقافة ان يغادر اولى اولوياته، واخطر مهامه، والتي تتلخص حول نقد المجتمع قبل السلطة، اي مهاجمة القيم التي يرتكز عليها المجتمع في سائر منطلقاته الفكرية والاجتماعية.
فنحن اليوم نشهد اقبالا متزايدا من قبل جمهور الكتاب والمتابعين،على مربع نقد السلطة، بينما نجد انحسارا ملحوظا لأولئك الذين يجندون اقلامهم لتناول المجتمع وتحولاته وما يعانيه من علل وامراض مختلفة .
لا شك ان مهمة نقد السلطة مهمة جديرة بالاهتمام من قبل المثقف، لكن يجب ان لا يكون ذلك على حساب متابعة شؤون المجتمع ومحاولة تصحيح مساراته العامة، كلما تعرضت للانحراف والاعوجاج،حيث يمثل المجتمع ذلك الرحم الذي ينبثق منه رجل السياسة بشكل أو آخر، وبالتالي فان تناول المجتمع، يعد الامر الاهم والاولى برجل الثقافة، ذلك ان رجل السياسة لم يأت من فراغ بل جاء عبر ذلك الرحم الكبير المسمى (المجتمع ).
ان الاقلام العراقية التي تناولت طبيعة المجتمع العراقي، والتي اعطت الاولوية لنقد المجتمع قبل السلطة، واهم تلك الاقلام عالم الاجتماع الراحل علي الوردي والكاتب اليساري الراحل هادي العلوي اللذان شكلا أنموذجا متفردا في نقد الاصول ومراجعة الثوابت، والتعرض الى ما تعارف عليه المجتمع من عادات وافكار وتقاليد.
العراق اليوم في أمسّ الحاجة الى كتاب كهؤلاء، يصوبون فوهات اقلامهم بوجه الرواسب الاجتماعية المتخلفة، قبل ان يصوبوها بوجه السلطة والسلطان.
*******
المجتمع العراقي والازمة الثقافية
منتظر الخفاجي
خلال السنوات العشرة الماضية فقد المجتمع العراقي الكثير من رصيده الثقافي والفكري، وفقد كما كبيرا من ثوابته الاخلاقية التي كانت متجسدة في عاداته وتعاملاته وتصرفاته، حتى اصبحت الصبغة الغالبة اليوم على المجتمع هي الصبغة العسكرية والسياسية الضحلة، وذابت القيم الاخرى. قد يكون السبب الاكبر في ذلك هو الاوضاع الاستثنائية التي يمر بها المجتمع العراقي، من حروب متسلسلة وتغيرات سياسية عشوائية ومطبات اقتصادية مفاجئة تجذب المجتمع الى الاتجاهات التي تميل اليها.
لكن هذا ليس مبرراً لكي نفقد قيمنا الوجودية التي نتميز بها عن بقية الموجودات، ولا دافعاً للابتعاد عن المرتبة العقلية المخصصة للإنسان، وننزل الى مرتبة الموجود الادنى من جهة الصفات والتصرفات. فقيمة كل مجتمع هو بكمية وعمق المفاهيم العليا التي يحملها، وهذه المفاهيم هي المعيار لضبط وتقنين بقية جوانب المجتمع.
ان تغيير اتجاه القوى الثقافية والفكرية للاضطلاع بمهامها ليست من ضمن اعمالها هو من وضع الشيء في غير موضعه، فالمؤسسة الثقافية والاعلامية الحكومية وغير الحكومية حين تتوجه بكامل توجهاتها الى العمل السياسي او الاعلام الحربي فهو خسران كبير للمورد الثقافي والفكري. فالمفروض ان لا تزحف الاحداث السياسية والعسكرية على الجانب الثقافي والفكري، وتحرف اتجاهه، وتجعل منه اداة محددة بعمل واحد ومرتبة واحدة، بل يجب بقاء المؤسسات التوعوية والتربوية محافظة على اطر عملها مع مساوقة الاحداث الطارئة واعطائها ما يلزم بالمقدار المناسب، دون الادبار التام عن تكليفها العام، فكما ان الحرب التي تمر بها البلاد هي حرب عسكرية، فهي في عين الوقت حرب فكرية وثقافية، بل في الواقع هي حرب فكرية وما الجانب العسكري منها الا وسيلة من وسائلها المتعددة.
ان اهمال الجانب الثقافي لدى المجتمع مع التغيرات المستمرة سيؤدي الى الابتعاد الكامل عن هذا الجانب ومن ثم استبداله بجانب يقتل لدينا الرغبة في التكامل الثقافي، جانب نلتقطه من قارعة الطريق من خلال هذه نرى الابعاد الحقيقية لتأثير الخطاب الثقافي، وما يولد من تغييرات في الشخصية العراقية على كل الاصعدة الحياتية والتعاملية.
ومن هنا ينبغي ان تتضافر جهود كل الجهات والافراد الذين يشعرون بأهمية القوة الثقافية، وخاصة الجهات المختصة كوزارات الثقافة والتربية والتعليم العالي والاوقاف، ان تتوجه ثقافياً وفكرياً للعمل البناء وتكشف عن الاضرار الثقافية والفكرية التي اصابت المجتمع خلال المرحلة الاستثنائية، لتبدأ المعالجات والخطط والبرامج للارتقاء بالمستوى الفكري للمجتمع.
*******
لماذا ؟
لماذا كثرت رسائل الماجستير واطروحات الدكتوراه المكتوبة عن ادباء وكتاب لا يملكون طاقة تعبيرية رصينة لكي تتم دراسة (كتبهم) اكاديمياً ؟ ولماذا تحولت الدراسات الاكاديمية الى كتابات لا تغني ولا تسمن من علم ولا معرفة؟
********
قراءة
جمهورية الخرافة.. تخيلات استشراقية
سالم بخشي
على الرغم من أن عنوان الرواية (جمهورية الجن والانس المتحدة) يشي بمضمون الرواية وثيمتها الرئيسة بالكامل وهو استهلال غير مرغوب في الروايات الحديثة، إلا أنه يشكل إثارة فضول القارئ منذ الوهلة الأولى، ويثير لديه تساؤلات عن ماهية هذه الجمهورية، التي تتعامل مع الخرافة بمنظور جديد، خاصة إذا علمنا بأن الفلاسفة والمفكرين انشغلوا فيما سبق وما زالوا، يحلمون بدول وجمهوريات فاضلة يتحقق فيه المجتمع المثالي بين بني البشر كما هو الحال في المدينة الفاضلة لأفلاطون أو المدينة المتخيلة لأبن طفيل، وليس بين البشر والجن كما تستشرف وتبشر رواية د. فراج الشيخ الفزاري دار ضفاف للطباعة والنشر 2018.
في طور الأحلام بصنع السلام العالمي بين بني البشر من دون جدوى فكيف لنا أن نستوعب الأمر بين الجن والأنس؟ لذا افترض الروائي – كمخرج منطقي- أن الأمر قد يحصل في المستقبل، وبذلك نجد أنفسنا ومنذ الفصل الأول أمام رواية مستقبلية تمتد لأكثر من ألف عام.
لم يكن الجميع يرغب في هذا الاتحاد وتطويره بل هناك نماذج مناوئة وتعمل على تخريب المشروع وربما إعادة العداء والصراع وعدم الثقة بين الكائنين؛ ولهذا كان على المؤلف أن يضع هذا الأمر في الحسبان وهو يطرح شخصياته الروائية لخلق حالة من التوازن والتكافؤ في الصراع بين النموذجين.
هكذا ولدت جمهورية متخيلة ليس فيها حقد ولا كراهية ولا دسائس ... جمهورية التآخي والتكامل بين القدرات فالبشر لهم قدرات ذهنية مدهشة تستطيع أن تدمر مملكة الجن القديمة والحديثة كما قدر لنبيهم سليمان.... والجن يمكنه ان يدمر كل الحضارات الانسانية فلماذا تحال تلك القدرات دائماً الى التدمير والتخريب ... لماذا لا يتم تحويل كل تلك القدرات والملكات التي لدى الجن الى منابع الخير بما يسعد الجن والبشر ... لماذا لا يتوافق عالم الجن وعالم الانس ويتعايشون معاً من اجل حاضر ومستقبل الاجيال القادمة...)).
كنا أمام مقدمات وعناصر مثيرة يمكن أن تقدم لنا رواية ناجحة لو أحسن استخدامها وعرضها بالشكل الصحيح وبالذات في الفصلين الأولين من الرواية حينما قدم لنا الكاتب نمطين ناجحين من الشخصيات الأنسية والجنية والتي توقعنا لها أن تلعب دورا حيويا في متن الرواية.
اننا نشهد انحرافًا خطيرًا يطيح بالرواية نحو الهاوية عندما يتحول الحوار بين ماجدة الجنية وحبيبها الانسي عكرمة إلى جدال فلسفي محض خارج السياق والجو الروائي المفترض وبأكثر من ثلاثين فاصلة حوارية.
كما تم اقصاء سعيد بن عكرمة من الرواية في الفصل الرابع عشر في الوقت الذي توقعنا فيه إضافة شخصية أنسية تعارض المشروع الاتحادي لتحقيق التوازن وبذلك انحصر الصراع بين الشخصيات وشكل ابتعاداً عن الثيمة الرئيسة للرواية. وعلى الرغم من محاولاته إعادة الأمور إلى نصابها من خلال طرح أحداث شائقة تنتهي بإجابة مقنعة عن السؤال المطروح في بداية الرواية إلا أنه لم يتمكن من معالجة الخلل السردي الذي أصاب توازن الرواية بالكامل على الرغم من أهمية الثيمة الرئيسة، فخرج بكتاب مسخ لا هو رواية بأدنى درجاتها ولا هو كتاب فلسفي استشرافي.
ولو تمكن الكاتب من إعادة كتابة روايته بشكل أفضل لخرجنا برواية مستقبلية مثيرة تتناول ثيمة فريدة ومهمة لم تطرق سابقًا.
***********

ص 6

الصحة تعترف بافتقارها الى المراكز العلاجية، والداخلية تحدد أعمار المتعاطين
المخدرات والادمان ..الشبيبة الديمقراطية تطلق حملة واسعة لمكافحتها وتفتح الابواب للتنسيق المشترك

طريق الشعب - نورس حسن
نظم اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، مؤخرا، ندوة نقاشية حول مكافحة انتشار المخدرات والادمان بين الاوساط الشبابية، تضمنت العديد من المحاور المهمة التي سلطت الضوء على تاريخ هذه الظاهرة والاسباب التي ادت الى تناميها، مبينا استعداده التام للتعاون المشترك مع كافة الجهات والمنظمات من اجل التصدي للظاهرة، فيما كشف المتحدث باسم وزارة الصحة، سيف البدر، عن المراكز التي تختص بمعالجة حالات الادمان، وافتقار وزارته للكفاية منها، قدم المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء سعد معن، رؤية بشأن التعامل الأمني مع الأمر وما هي الأعمار التي تسجل اعلى نسبة للإدمان.

حملة الشبيبة الديمقراطي
احتضنت قاعة "شناشيل" التابعة للمركز الثقافي البغدادي في شارع المتنبي الندوة التي ضيّفت الدكتورة جبره الطائي، للحديث عن هذه الظاهرة، فيما أعلن السيد، سيف زهير، الذي ادار الندوة في بداية حديثه بأن "هذا النشاط هو انطلاقة رسمية واعلامية في الوقت نفسه للحملة التي يطلقها الاتحاد لمكافحة المخدرات والادمان وتساهم فروعه في المحافظات كافة"، مشيرا الى أن "هذه الآفة اصبحت خطرا مرعبا على شريحة الشباب ومستقبل الوطن، وأن الاتحاد يفتح بابه ويدعو كل الجهات والمنظمات للتعاون المشترك والتنسيق من اجل حماية المواطنين".
وقدمت الدكتورة الطائي، عرضا موسعا حول تاريخ هذه الآفة وخطورتها على المجتمع، مبينة بأن "العراق تاريخيا كان ممرا فقط لهذه المواد المخدرة، وأن تحوله الى بلد مستهلك لها، هو أمر يعود للانفلات السياسي والخراب الذي يشهده البلد، فضلا عن البطالة والأمية والدمار الاقتصادي الذي يطوق حياة الشباب".
ودعت "كافة المنظمات الشبابية والجهات الصحية والأمنية والحكومية، الى التنسيق والعمل المشترك من أجل التصدي لهذه الظاهرة الخطيرة وقطع الطريق على من يتاجر بها".
وتضمنت الندوة مداخلات واسئلة وعرض حالات ملموسة حول الموضوع اضافت الى الحوار أهمية قصوى وفتحت المجال لأن يكون جو المحاضرة نقاشيا موسعا، فيما شهدت الايام الاخيرة التي تلت الندوة، قيام فروع عديدة للاتحاد بأطلاق الحملة في محافظاتهم والنزول الى الشارع في جولات ميدانية وتوزيع الفولدرات في كل من بغداد والنجف وميسان وبابل وكربلاء والايام القادمة ستشهد انطلاقة جديدة للفروع الاخرى.

رؤية طبية حكومية

من جهته، أوضح المتحدث باسم وزارة الصحة، الدكتور سيف البدر، لـ"طريق الشعب"، أنه "لا توجد احصائية دقيقة حول اعداد المتعاطين الذين يصلون الى المراكز الصحية للعلاج، لأسباب عديدة منها ان المتعاطين يتحاشون المراجعة، الا في حال حدوث مضاعفات صحية خطيرة تهدد حياتهم وتجبرهم على العلاج".
وأكد البدر أن "المراكز الصحية المعنية بالإدمان تتوزع على المحافظات، ومنها مستشفى ابن رشد في بغداد والذي يحتوي على ردهة لمعالجة الحالات المعقدة التي تحتاج الى رقود، فضلا عن وجود استشارية خاصة لمعالجة الإدمان والمؤثرات العقلية في باقي المحافظات، وتنقل حالاتها الصعبة الى مستشفى ابن رشد أيضا"، مبينا بأن العراق "بحاجة الى مراكز مختصة لعلاج وتأهيل حالات الادمان، وأن وزارة الصحة تفتقر الى وجود هذه المراكز رغم الحاجة لها والاهمية القصوى لوجودها".
وأردف بالقول "نحن كأطباء نتعامل مع الموضوع في جانب صحي طبي فقط، مع حفاظنا على خصوصية المريض، إلا أن بعض المتعاطين او ذويهم يتخوفون من مراجعة المستشفى بسبب التبعات القانونية، وأن اغلب تلك الحالات من الذكور امام ندرة قليلة من الاناث"، مبينا بأن "المؤشرات في وزارة الصحة تدل على تزايد حالات الادمان والمؤثرات العقلية في الفترة الأخيرة".

تعامل أمني

وفي سياق متصل، أوضح المتحدث باسم وزارة الداخلية، اللواء سعد معن، أن لوزارة الداخلية العديد من الاجراءات لمواجهة خطر المخدرات في العراق وقد وضعت استراتيجية خاصة بهذا الموضوع.
وقال معن في حديثه لـ"طريق الشعب"، أنه "هنالك حملات خاصة تقوم بها دائرة العلاقات والاعلام في وزارة الداخلية من بينها اجراء المقابلات المباشرة مع شريحة الشباب والقاء المحاضرات في مختلف المؤسسات للتوعية من مخاطر المخدرات"، مشيرا إلى "وجود قانون خاص لمحاسبة المتعاطين والمروجين والتجار وهو رقم 50 لسنة 2017 تتراوح عقوباته على المروجين والمتعاطين والتجار من 3 اشهر الى الاعدام ومصادرة الاموال المنقولة وغير المنقولة، كما أن هذا القانون اعتبر المتعاطي للمواد المخدرة مريضا وليس مجرماً لفسح المجال له للعلاج والتخلص من الادمان".

انتشار المخدرات
بين الشباب

ولفت اللواء المتحدث الى أن "نسبة الذكور اكثر تعاطيا للمخدرات من الاناث، ولا يوجد هناك مكان خاص بالتحديد لبيع وتعاطي المخدرات وأن الاجهزة الامنية تعمل على مداهمة الاماكن المشبوهة وتعتقل باستمرار العديد من التجار والمتعاطين والمروجين، كما وأن الفئة الاكثر تعاطيا هي شريحة الشباب الذين تتراوح اعمارهم ما بين 15 - 35 سنة"، مبينا بأنه "لا توجد احصائية ثابتة بشأن المتعاطين او التجار والمروجين لأنها تتغير باستمرار وأن الوزارة تعمل على تنظيم جدول سنوي للإحصاء".

************

التعليم العالي : اعتماد نظام المقررات
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الأحد الماضي، عن تحديد الساعات الدراسية لمرحلة ‏البكالوريوس تمهيدا للعمل بنظام المقررات.‏
وقال مستشار الوزارة، محسن الفريجي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب" إن "نظام المقررات المرتقب تطبيقه خلال العام الدراسي المقبل 2019 – ‏‏2020 وللمرحلة الاولى لمختلف الكليات والتخصصات العلمية والانسانية وللدراستين الصباحية ‏والمسائية، يعد من الانظمة المتقدمة عالميا"، مؤكدا انه "سيحدث انتقاله علمية في عالم المعرفة".‏
وأشار الفريجي إلى أن "النظام يهدف الى تطوير الجانب المعرفي ليواكب اخر المستجدات على ‏الساحة العلمية لجميع الاختصاصات متمثلة بالتقنيات المعاصرة والمقرر الدراسي لتقديم المعرفة ‏بشكل تراتبي"، منوها الى أن "نظام المقررات الدراسي، سيعتمد على مقررات اختيارية واخرى ‏اجبارية تحددها اللجان المختصة بالقسم".‏
وأوضح، أن "الكليات البالغة مدة الدراسة فيها اربعة اعوام، حدد لها 132 ساعة، أي ان مدة التخرج منها ستكون بعد ثلاثة سنوات من الدراسة، اما ساعات ‏الدراسة للكليات ذات الخمسة اعوام وهي، طب الاسنان والصيدلة، فحددت بـ180 ساعة، بينما ‏حددت 205 ساعات دراسية للكليات التي تكون مرحلة البكالوريوس فيها ستة اعوام، وتشمل ‏كليات الطب، وبشأن المعاهد التي تكون مدة دراستها عامين، فحددت لها 72 ساعة".‏

************

دعوة الى انهاء تحكم الطفيليين والسماسرة في الزمالات الدراسية

بغداد – طريق الشعب
أعلن النائب الاول لرئيس مجلس النواب، حسن كريم الكعبي، مؤخرا، ان السياسة التعليمية تختلف عن بقية القطاعات كونها تنفذ استراتيجيات بعيدة المدى، مبينا بأن سوء التخطيط تسبب بالكثير من التبعات السلبية، في مجال التعاون العلمي مع الدول والزمالات الدراسية التي تدخلت بها جهات طفيلية.
وذكر مكتب الكعبي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، عقب لقائه وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قصي السهيل، أنه "علينا التعاون لإنهاء هذه الادوار التي اثرت على سمعة العراق العلمية، وما يمنحه من فرص الى بعض الافراد غير المؤهلين للدراسة خارج العراق، بينما يحرم المتميزون من ذلك"، منوها إلى أن "خروج العراق من قائمة الرصانة العلمية جاء نتيجة الدور السلبي لمكاتب تابعة لمنظمة اليونسكو تعمل في بلدان الجوار، حيث عكست صورة سيئة عن وضعنا في العراق من ناحية الأمن والتعليم".
ولفت بحسب البيان، الى أنه "يجب القيام بحوار مع رئاسة المنظمة لإعادة فتح ممثلية لهم داخل بغداد، اضافة الى ان اي مقاعد للزمالات الدراسية تمنح الى العراق يجب ان تكون عبر وزارة التعليم حصرا".
من جهته، كشف السهيل تبنيه استراتيجية جديدة تقوم على اساس التركيز على الشأن العلمي الخارجي.
وأوضح بأن "الوزارة نجحت في تنفيذ اتفاقيات الشراكة بين الجامعات بشكل صحيح، حيث بدأ طلبة من تركيا وايران وقريبا من قطر والسعودية وبلدان اخرى بالتوافد على الجامعات العراقية".
وجرى الاتفاق على حل المشاكل التي يعاني منها الطلبة العراقيون في روسيا والبالغ عددهم 5 الاف طالب وبخاصة موضوع معادلة الشهادة وشمولهم بقوانين تؤثر على حصولهم على الشهادات العليا، فضلا عن اعادة النظر بالملحقيات العلمية في الخارج ".
************

اتحاد الطلبة يقيم معرضا للكتاب في معهد التكنولوجيا ببغداد ويفتتح مكتبة في القرنة
امير ظافر - طريق الشعب
نظم اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، مؤخرا، معرضاً للكتاب في المعهد التقني التكنولوجي في بغداد.
وشاركت مجموعة من المكتبات في المعرض الذي أقيم تحت شعار "يللا نقرأ" لغرض ترسيخ حب القراءة لدى الطلبة والارتقاء بمستوى وعيهم وثقافتهم فضلا عن تهيئتهم نفسياً لخوض الامتحانات النهائية.
وتعد هذه الفعالية هي الأولى من نوعها في المعهد، رغم انها أقيمت بإمكانات مادية ولوجستية بسيطة، فيما تضمنت على هامشها معرضا فنيا للوحات الطلبة الموهوبين.
وحضر المعرض عدد من الاساتذة والطلاب، مقدمين ثناءهم للقائمين عليه، والمطالبة بأن تكون هذه الفعاليات دائمة وسنوية في المعهد.
وفي سياق آخر، أفتتح فرع الاتحاد في البصرة "مكتبة جعفر الجواهري لإعارة الكتب مجاناً" فرعها الثاني في شارع القرنة الثقافي.
ورحب رواد الشارع بهذه المبادرة والقى سيف مهدي، سكرتير الفرع كلمة، معرفا بالمكتبة، فيما القى الشاعر مشرق المظفر، كلمة جميلة بحق الاتحاد ومشروع المكتبة الثقافي.

************

مذكرة نيابية لإلزام الشركات العاملة داخل العراق بتشغيل الشباب

بغداد – طريق الشعب
كشفت النائب، سهام العقيلي، الأحد الماضي، عن جمع 110 توقيع لإصدار قرار يقضي بمعالجة البطالة لدى شريحة الشباب، فيما طالبت بالزام الشركات العاملة في العراق بتشغيل العمالة العراقية كشرط اساس لمنح الرخصة.
وقالت العقيلي في مؤتمر صحفي عقدته، في مبنى البرلمان، وتابعته "طريق الشعب" إنه "تم تقديم طلب موقع من قبل 110 نائب الى رئاسة مجلس النواب للمطالبة بإصدار قرار نيابي لمعالجة ازمة البطالة لشريحة الشباب"، مشددة على ضرورة "اصدار قوانين تسهم في الحد من هذه الظاهرة".
واوضحت ان "نسبة العاطلين عن العمل في البلاد بحسب الاحصاءات الحكومية الرسمية وصلت الى 22.6 في المائة"، منوهة إلى أن "اهم أحد اسباب هذه البطالة هو مزاحمة الوافدين الاجانب للعامل العراقي بالعمل في القطاع الخاص والقطاعات الاخرى".
وطالبت بضرورة "الزام الشركات العاملة في العراق ضمن قطاعات النفط والطاقة والاعمار والاستثمار بتحديد نسبة لا تقل عن 80 في المائة لتشغيل العمالة العراقية كشرط اساس لمنح رخصة العمل او التعاقد او تجديد التعاقد".

*************

التعليم تكشف اعداد مقاعد الدراسات العليا للعام الدراسي القادم
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مؤخرا، عن تخصيص اكثر من 11 ألفا و500 مقعد للدراسات العليا للعام الدراسي 2019 – 2020 القادم.
وقالت دائرة البحث والتطوير بوزارة التعليم في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "استنادا إلى حاجة الأقسام والكليات في الجامعات الحكومية الحادية والثلاثين في البلاد، فقد تم تخصيص 11 ألفا و535 مقعدا دراسيا في الدراسات العليا بمختلف التخصصات الإنسانية والعلمية، توزعت بواقع 1683 مقعدا للدبلوم العالي، وستة آلاف و954 مقعدا للماجستير، و2898 مقعدا للدكتوراه".

**************
الشبيبة في مؤتمر القوى
المدنية الوطنية
بغداد – طريق الشعب
شارك اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، مؤخرا، في المؤتمر الذي عقدته القوى المدنية الوطنية وسط العاصمة، بحضور عدد كبير من الاحزاب والقوى والشخصيات المدنية التي اجتمعت تحت اطار واحد للعمل.
وأكد سكرتير اللجنة التنفيذية للاتحاد، وسام الخزعلي، في كلمته التي القاها باسم الشباب، وتلقت "طريق الشعب"، نسخه منها، "دعمهم الخطى الواضحة التي تسير بها القوى المدنية المخلصة، والتطلع الى ان تكون مخرجات المؤتمر، حصيلة تتوج كل الجهود المبذولة سابقا للإصلاح"، مشيرا الى أن "الشباب الوطنيين كان لهم دور مهم ومشاركة في الكثير من النشاطات الاحتجاجية والمطلبية، اسوة بباقي فئات المجتمع".
وأشار الخزعلي، الى أن "الاتحاد دعا دوما بصفته ممثلا حقيقيا للشباب، الى بلورة الآراء الوطنية بين اوساطهم، ليؤسس عليها وعيا سياسيا واجتماعيا ناضجا، يهدف الى مواجهة معسكر الفساد والفاسدين"، لافتا الى أن "اتحاد الشبيبة اطلق حَملاتٍ عديدة، تتعلق بالعدالة الاجتماعية، والهوية الوطنية، ومكافحة البطالة والتهميش السياسي والاجتماعي، وانتشار الجريمةِ والمخدرات، اللتين اضرّتا بالتقدم الأمني في اعقاب النصر على الارهاب، فضلاً عن عشرات النشاطات والمؤتمرات الشبابية المدنية، التي كان هدفها توحيد جهود وقدرات الشباب في سعيهم الى تحقيق مطالبهم المشروعة والمكفولة دستوريا".
ودعا كل "شباب وشابات العراق، والمنظمات المعنية بهم، فضلا عن الجانب الطلابي والادبي والفني والثقافي وكافة الحقول الابداعية الى الالتحاق بهذا التجمع المدني الديمقراطي، وتوحيد العمل والجهود، للتحرر من الطائفية السياسية والفساد والمحاصصة، وتوفير المستقبل الكريم والحياة الحرة الآمنة.

*************

ارقام مُقلقة عن التسرب الدراسي للطلبة
وفشل حكومي مستمر في معالجة الظاهرة
طريق الشعب - خليل ابراهيم العبيدي
تتحدث الأرقام على أن عدد المتسربين من مدارس البصرة بلغ أكثر من 40 الف متسرب، وتمثل هذه النسبة ارتفاعا هائلا قياسا بعدد الطلبة في المحافظة، او بعدد نفوسها، فيما تشير أخرى الى أن بغداد وبابل تتصدر قائمة التسرب وأن أكثر من 150 الف تلميذ في العراق كافة تسرب من المدارس خلال عام واحد، وبين تلك الأرقام يبقى العجز والفشل الحكومي ثابتا دون ايجاد أي حل يذكر.
أسباب للأزمة

ولا يمكن اخذ هذا الرقم بشكله المجرد، او كأمر واقع اصبح يواجه التعليم في البصرة، وهنا لا بد من أن نشير الى أن ارقامها بالتسرب الدراسي قد يفوق كل المحافظات العراقية، برغم تشابه المأساة بين الجميع، ولكن تزايد الفقر بشكل مخيف يشكل سببا رئيسا لانتعاش هذه الظاهرة، أمام صمت وتجاهل حكومي يقابله غنى فاحش من خلال سرقة المال العام، فضلا عن التقصير الاجتماعي والعائلي في التهاون مع التسرب الدراسي رغم كل الظروف.
وكشفت النائب السابق، ريزان الشيخ، الأحد الماضي، عن وجود نحو 150 ألف تلميذ متسرب من المدارس العراقية خلال عام واحد.
وقالت ريزان، إن "هذه الإحصائية هي فقط للعام الدراسي الماضي، وهي تشكل خطرا كبيرا على واقع التعليم في العراق، فهذه النسبة ليست قليلة أو بسيطة، بل تؤثر على حياة جيل كامل"، مطالبة "الحكومة بإيجاد الحلول لهذه الظاهرة ووضع برامج مناسبة لمنع توسعها وتفاقمها، حيث أن الرقم سيتضاعف خلال العام الحالي والمقبل ما لم تتخذ حلول للتصدي لهذه الظاهرة السلبية".

مسؤولية وزارة التربية

وفضلا عن الفقر والتقصير العائلي او الاجتماعي، فأن وزارة التربية المسؤولة بشكل أساسي عن هذه الارقام المرعبة في الفشل الدراسي، بعد ان تناوب الكثير في هذه الوزارة ممن لا يمتلكون الكفاءة او مقومات النجاح، على مناصب مهمة وقيادية فيها، ساهموا من خلال قدومهم بالمحاصصة، بتدمير التعليم وارجاعه الى عقود من الفشل والتخلف بعد أن كان العراق ناجحا الى حد ما في تجربته التعليمية خلال فترات ماضية من تاريخه الحديث.
فساد وفشل

وما زالت مدارس الطين والبساتين والخيام والابنية المدرسية المتهالكة موجودة برغم الموازنات الانفجارية التي لم يجن الطالب منها شيئا، كما وأن البيئة التعليمية أصبحت طاردة للطلاب وتسرب اليأس وعدم الجدوى إلى نفوس الصغار وهذه جريمة شنيعة بحق التعليم، فيما يستمر الفساد عبر اوجه عديدة في الملف التعليمي، لنوايا اصبحت مكشوفة، فاستمرار تبديل المناهج لغرض طبع الكتب المدرسية كان عاملا ساهم في تخلف التعليم، ولا يمكن فهم تقديم مناهج الطلبة الدراسية للمراحل الابتدائية بشكل معقد وصعب جدا سوى بأنه دفع باتجاه زيادة وتعزيز ارقام هذا التسرب.
أن دول العالم المتقدم، تهتم بالمراحل الدراسية الابتدائية وتأخذ بالعوامل النفسية والقابلية الذهنية للتلميذ ومرحلته العمرية، ولكن وضعنا يسير عكس ذلك، وبمثال بسيط نرى أن عدد المفردات في درس اللغة الانكليزية التي يمر بها الطالب في الرابع الابتدائي والواجب عليه حفظها لا يستطيع معلم غير معلم اللغة ان يحفظها او حتى يعرفها، كذلك ينطبق الحال على درس الرياضيات وغيرها من الدروس الاخرى.

حقوق اصبحت أحلاماً

ولا بد من الإشارة الى أن التعليم الناجح يحتاج الى مقومات ناجحة تعزز من سير العملية التربوية والتعليمية في البلد، ومن العجيب أن بلدا كالعراق بثرواته وميزانياته لا يستطيع أن يوفر أبنية مدرسية جاذبة تليق بأبنائه الطلبة، تجعل من الطالب مجذوبا اليها، وفيما يتعذر ايضا ايجاد مدارس نظيفة وملونة بألوان لطيفة تدلل على أن للمدارس ذوقا ومكانة مهمة بين كافة مؤسسات الدولة، يبقى الحال كما هو بغياب الوسائل التعليمية والطرق التدريسية المتطورة من خلال اساليب الايضاح.
وتضرر المعلم نفسه من هذه المعرقلات والمصاعب، حيث أصبح قليل جدا أن نرى معلما نموذجيا بمقياس معلمي الاجيال السابقة مما يذكره اباؤنا بامتلاكهم المعلومات الغزيرة والرصيد المعرفي والثقافي المميز الذي يجعل منهم قدوة للطلاب وحتى لذويهم، وهذا لا يقع من باب اللوم على معلمينا فلا بد من تثمين جهودهم، ولكنه يندرج تحت اطار الخراب الذي لحق بالمعلم قبل الطالب كونه يتحمل المسؤولية الكبرى في هذا الجانب.
ونناشد كل المسؤولين في الحكومة والبرلمان والمعنيين بالأمر، الى انقاذ هذه الاجيال من الضياع والدمار، فأن اطفال اليوم سيكونون مستقبله القريب ومن حقهم العيش بكرامة وبوضع آمن وملائم لعراقيتهم وآدميتهم قبل كل الاعتبارات الاخرى، ولا يمكن هذا الا بإيقاف ظاهرة التسرب الدراسي الخطيرة.

***********

ص 6

الصحة تعترف بافتقارها الى المراكز العلاجية، والداخلية تحدد أعمار المتعاطين
المخدرات والادمان ..الشبيبة الديمقراطية تطلق حملة واسعة لمكافحتها وتفتح الابواب للتنسيق المشترك

طريق الشعب - نورس حسن
نظم اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، مؤخرا، ندوة نقاشية حول مكافحة انتشار المخدرات والادمان بين الاوساط الشبابية، تضمنت العديد من المحاور المهمة التي سلطت الضوء على تاريخ هذه الظاهرة والاسباب التي ادت الى تناميها، مبينا استعداده التام للتعاون المشترك مع كافة الجهات والمنظمات من اجل التصدي للظاهرة، فيما كشف المتحدث باسم وزارة الصحة، سيف البدر، عن المراكز التي تختص بمعالجة حالات الادمان، وافتقار وزارته للكفاية منها، قدم المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء سعد معن، رؤية بشأن التعامل الأمني مع الأمر وما هي الأعمار التي تسجل اعلى نسبة للإدمان.

حملة الشبيبة الديمقراطي
احتضنت قاعة "شناشيل" التابعة للمركز الثقافي البغدادي في شارع المتنبي الندوة التي ضيّفت الدكتورة جبره الطائي، للحديث عن هذه الظاهرة، فيما أعلن السيد، سيف زهير، الذي ادار الندوة في بداية حديثه بأن "هذا النشاط هو انطلاقة رسمية واعلامية في الوقت نفسه للحملة التي يطلقها الاتحاد لمكافحة المخدرات والادمان وتساهم فروعه في المحافظات كافة"، مشيرا الى أن "هذه الآفة اصبحت خطرا مرعبا على شريحة الشباب ومستقبل الوطن، وأن الاتحاد يفتح بابه ويدعو كل الجهات والمنظمات للتعاون المشترك والتنسيق من اجل حماية المواطنين".
وقدمت الدكتورة الطائي، عرضا موسعا حول تاريخ هذه الآفة وخطورتها على المجتمع، مبينة بأن "العراق تاريخيا كان ممرا فقط لهذه المواد المخدرة، وأن تحوله الى بلد مستهلك لها، هو أمر يعود للانفلات السياسي والخراب الذي يشهده البلد، فضلا عن البطالة والأمية والدمار الاقتصادي الذي يطوق حياة الشباب".
ودعت "كافة المنظمات الشبابية والجهات الصحية والأمنية والحكومية، الى التنسيق والعمل المشترك من أجل التصدي لهذه الظاهرة الخطيرة وقطع الطريق على من يتاجر بها".
وتضمنت الندوة مداخلات واسئلة وعرض حالات ملموسة حول الموضوع اضافت الى الحوار أهمية قصوى وفتحت المجال لأن يكون جو المحاضرة نقاشيا موسعا، فيما شهدت الايام الاخيرة التي تلت الندوة، قيام فروع عديدة للاتحاد بأطلاق الحملة في محافظاتهم والنزول الى الشارع في جولات ميدانية وتوزيع الفولدرات في كل من بغداد والنجف وميسان وبابل وكربلاء والايام القادمة ستشهد انطلاقة جديدة للفروع الاخرى.

رؤية طبية حكومية

من جهته، أوضح المتحدث باسم وزارة الصحة، الدكتور سيف البدر، لـ"طريق الشعب"، أنه "لا توجد احصائية دقيقة حول اعداد المتعاطين الذين يصلون الى المراكز الصحية للعلاج، لأسباب عديدة منها ان المتعاطين يتحاشون المراجعة، الا في حال حدوث مضاعفات صحية خطيرة تهدد حياتهم وتجبرهم على العلاج".
وأكد البدر أن "المراكز الصحية المعنية بالإدمان تتوزع على المحافظات، ومنها مستشفى ابن رشد في بغداد والذي يحتوي على ردهة لمعالجة الحالات المعقدة التي تحتاج الى رقود، فضلا عن وجود استشارية خاصة لمعالجة الإدمان والمؤثرات العقلية في باقي المحافظات، وتنقل حالاتها الصعبة الى مستشفى ابن رشد أيضا"، مبينا بأن العراق "بحاجة الى مراكز مختصة لعلاج وتأهيل حالات الادمان، وأن وزارة الصحة تفتقر الى وجود هذه المراكز رغم الحاجة لها والاهمية القصوى لوجودها".
وأردف بالقول "نحن كأطباء نتعامل مع الموضوع في جانب صحي طبي فقط، مع حفاظنا على خصوصية المريض، إلا أن بعض المتعاطين او ذويهم يتخوفون من مراجعة المستشفى بسبب التبعات القانونية، وأن اغلب تلك الحالات من الذكور امام ندرة قليلة من الاناث"، مبينا بأن "المؤشرات في وزارة الصحة تدل على تزايد حالات الادمان والمؤثرات العقلية في الفترة الأخيرة".

تعامل أمني

وفي سياق متصل، أوضح المتحدث باسم وزارة الداخلية، اللواء سعد معن، أن لوزارة الداخلية العديد من الاجراءات لمواجهة خطر المخدرات في العراق وقد وضعت استراتيجية خاصة بهذا الموضوع.
وقال معن في حديثه لـ"طريق الشعب"، أنه "هنالك حملات خاصة تقوم بها دائرة العلاقات والاعلام في وزارة الداخلية من بينها اجراء المقابلات المباشرة مع شريحة الشباب والقاء المحاضرات في مختلف المؤسسات للتوعية من مخاطر المخدرات"، مشيرا إلى "وجود قانون خاص لمحاسبة المتعاطين والمروجين والتجار وهو رقم 50 لسنة 2017 تتراوح عقوباته على المروجين والمتعاطين والتجار من 3 اشهر الى الاعدام ومصادرة الاموال المنقولة وغير المنقولة، كما أن هذا القانون اعتبر المتعاطي للمواد المخدرة مريضا وليس مجرماً لفسح المجال له للعلاج والتخلص من الادمان".

انتشار المخدرات
بين الشباب

ولفت اللواء المتحدث الى أن "نسبة الذكور اكثر تعاطيا للمخدرات من الاناث، ولا يوجد هناك مكان خاص بالتحديد لبيع وتعاطي المخدرات وأن الاجهزة الامنية تعمل على مداهمة الاماكن المشبوهة وتعتقل باستمرار العديد من التجار والمتعاطين والمروجين، كما وأن الفئة الاكثر تعاطيا هي شريحة الشباب الذين تتراوح اعمارهم ما بين 15 - 35 سنة"، مبينا بأنه "لا توجد احصائية ثابتة بشأن المتعاطين او التجار والمروجين لأنها تتغير باستمرار وأن الوزارة تعمل على تنظيم جدول سنوي للإحصاء".

************

التعليم العالي : اعتماد نظام المقررات
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الأحد الماضي، عن تحديد الساعات الدراسية لمرحلة ‏البكالوريوس تمهيدا للعمل بنظام المقررات.‏
وقال مستشار الوزارة، محسن الفريجي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب" إن "نظام المقررات المرتقب تطبيقه خلال العام الدراسي المقبل 2019 – ‏‏2020 وللمرحلة الاولى لمختلف الكليات والتخصصات العلمية والانسانية وللدراستين الصباحية ‏والمسائية، يعد من الانظمة المتقدمة عالميا"، مؤكدا انه "سيحدث انتقاله علمية في عالم المعرفة".‏
وأشار الفريجي إلى أن "النظام يهدف الى تطوير الجانب المعرفي ليواكب اخر المستجدات على ‏الساحة العلمية لجميع الاختصاصات متمثلة بالتقنيات المعاصرة والمقرر الدراسي لتقديم المعرفة ‏بشكل تراتبي"، منوها الى أن "نظام المقررات الدراسي، سيعتمد على مقررات اختيارية واخرى ‏اجبارية تحددها اللجان المختصة بالقسم".‏
وأوضح، أن "الكليات البالغة مدة الدراسة فيها اربعة اعوام، حدد لها 132 ساعة، أي ان مدة التخرج منها ستكون بعد ثلاثة سنوات من الدراسة، اما ساعات ‏الدراسة للكليات ذات الخمسة اعوام وهي، طب الاسنان والصيدلة، فحددت بـ180 ساعة، بينما ‏حددت 205 ساعات دراسية للكليات التي تكون مرحلة البكالوريوس فيها ستة اعوام، وتشمل ‏كليات الطب، وبشأن المعاهد التي تكون مدة دراستها عامين، فحددت لها 72 ساعة".‏

************

دعوة الى انهاء تحكم الطفيليين والسماسرة في الزمالات الدراسية

بغداد – طريق الشعب
أعلن النائب الاول لرئيس مجلس النواب، حسن كريم الكعبي، مؤخرا، ان السياسة التعليمية تختلف عن بقية القطاعات كونها تنفذ استراتيجيات بعيدة المدى، مبينا بأن سوء التخطيط تسبب بالكثير من التبعات السلبية، في مجال التعاون العلمي مع الدول والزمالات الدراسية التي تدخلت بها جهات طفيلية.
وذكر مكتب الكعبي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، عقب لقائه وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قصي السهيل، أنه "علينا التعاون لإنهاء هذه الادوار التي اثرت على سمعة العراق العلمية، وما يمنحه من فرص الى بعض الافراد غير المؤهلين للدراسة خارج العراق، بينما يحرم المتميزون من ذلك"، منوها إلى أن "خروج العراق من قائمة الرصانة العلمية جاء نتيجة الدور السلبي لمكاتب تابعة لمنظمة اليونسكو تعمل في بلدان الجوار، حيث عكست صورة سيئة عن وضعنا في العراق من ناحية الأمن والتعليم".
ولفت بحسب البيان، الى أنه "يجب القيام بحوار مع رئاسة المنظمة لإعادة فتح ممثلية لهم داخل بغداد، اضافة الى ان اي مقاعد للزمالات الدراسية تمنح الى العراق يجب ان تكون عبر وزارة التعليم حصرا".
من جهته، كشف السهيل تبنيه استراتيجية جديدة تقوم على اساس التركيز على الشأن العلمي الخارجي.
وأوضح بأن "الوزارة نجحت في تنفيذ اتفاقيات الشراكة بين الجامعات بشكل صحيح، حيث بدأ طلبة من تركيا وايران وقريبا من قطر والسعودية وبلدان اخرى بالتوافد على الجامعات العراقية".
وجرى الاتفاق على حل المشاكل التي يعاني منها الطلبة العراقيون في روسيا والبالغ عددهم 5 الاف طالب وبخاصة موضوع معادلة الشهادة وشمولهم بقوانين تؤثر على حصولهم على الشهادات العليا، فضلا عن اعادة النظر بالملحقيات العلمية في الخارج ".
************

اتحاد الطلبة يقيم معرضا للكتاب في معهد التكنولوجيا ببغداد ويفتتح مكتبة في القرنة
امير ظافر - طريق الشعب
نظم اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، مؤخرا، معرضاً للكتاب في المعهد التقني التكنولوجي في بغداد.
وشاركت مجموعة من المكتبات في المعرض الذي أقيم تحت شعار "يللا نقرأ" لغرض ترسيخ حب القراءة لدى الطلبة والارتقاء بمستوى وعيهم وثقافتهم فضلا عن تهيئتهم نفسياً لخوض الامتحانات النهائية.
وتعد هذه الفعالية هي الأولى من نوعها في المعهد، رغم انها أقيمت بإمكانات مادية ولوجستية بسيطة، فيما تضمنت على هامشها معرضا فنيا للوحات الطلبة الموهوبين.
وحضر المعرض عدد من الاساتذة والطلاب، مقدمين ثناءهم للقائمين عليه، والمطالبة بأن تكون هذه الفعاليات دائمة وسنوية في المعهد.
وفي سياق آخر، أفتتح فرع الاتحاد في البصرة "مكتبة جعفر الجواهري لإعارة الكتب مجاناً" فرعها الثاني في شارع القرنة الثقافي.
ورحب رواد الشارع بهذه المبادرة والقى سيف مهدي، سكرتير الفرع كلمة، معرفا بالمكتبة، فيما القى الشاعر مشرق المظفر، كلمة جميلة بحق الاتحاد ومشروع المكتبة الثقافي.

************

مذكرة نيابية لإلزام الشركات العاملة داخل العراق بتشغيل الشباب

بغداد – طريق الشعب
كشفت النائب، سهام العقيلي، الأحد الماضي، عن جمع 110 توقيع لإصدار قرار يقضي بمعالجة البطالة لدى شريحة الشباب، فيما طالبت بالزام الشركات العاملة في العراق بتشغيل العمالة العراقية كشرط اساس لمنح الرخصة.
وقالت العقيلي في مؤتمر صحفي عقدته، في مبنى البرلمان، وتابعته "طريق الشعب" إنه "تم تقديم طلب موقع من قبل 110 نائب الى رئاسة مجلس النواب للمطالبة بإصدار قرار نيابي لمعالجة ازمة البطالة لشريحة الشباب"، مشددة على ضرورة "اصدار قوانين تسهم في الحد من هذه الظاهرة".
واوضحت ان "نسبة العاطلين عن العمل في البلاد بحسب الاحصاءات الحكومية الرسمية وصلت الى 22.6 في المائة"، منوهة إلى أن "اهم أحد اسباب هذه البطالة هو مزاحمة الوافدين الاجانب للعامل العراقي بالعمل في القطاع الخاص والقطاعات الاخرى".
وطالبت بضرورة "الزام الشركات العاملة في العراق ضمن قطاعات النفط والطاقة والاعمار والاستثمار بتحديد نسبة لا تقل عن 80 في المائة لتشغيل العمالة العراقية كشرط اساس لمنح رخصة العمل او التعاقد او تجديد التعاقد".

*************

التعليم تكشف اعداد مقاعد الدراسات العليا للعام الدراسي القادم
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مؤخرا، عن تخصيص اكثر من 11 ألفا و500 مقعد للدراسات العليا للعام الدراسي 2019 – 2020 القادم.
وقالت دائرة البحث والتطوير بوزارة التعليم في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "استنادا إلى حاجة الأقسام والكليات في الجامعات الحكومية الحادية والثلاثين في البلاد، فقد تم تخصيص 11 ألفا و535 مقعدا دراسيا في الدراسات العليا بمختلف التخصصات الإنسانية والعلمية، توزعت بواقع 1683 مقعدا للدبلوم العالي، وستة آلاف و954 مقعدا للماجستير، و2898 مقعدا للدكتوراه".

**************
الشبيبة في مؤتمر القوى
المدنية الوطنية
بغداد – طريق الشعب
شارك اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، مؤخرا، في المؤتمر الذي عقدته القوى المدنية الوطنية وسط العاصمة، بحضور عدد كبير من الاحزاب والقوى والشخصيات المدنية التي اجتمعت تحت اطار واحد للعمل.
وأكد سكرتير اللجنة التنفيذية للاتحاد، وسام الخزعلي، في كلمته التي القاها باسم الشباب، وتلقت "طريق الشعب"، نسخه منها، "دعمهم الخطى الواضحة التي تسير بها القوى المدنية المخلصة، والتطلع الى ان تكون مخرجات المؤتمر، حصيلة تتوج كل الجهود المبذولة سابقا للإصلاح"، مشيرا الى أن "الشباب الوطنيين كان لهم دور مهم ومشاركة في الكثير من النشاطات الاحتجاجية والمطلبية، اسوة بباقي فئات المجتمع".
وأشار الخزعلي، الى أن "الاتحاد دعا دوما بصفته ممثلا حقيقيا للشباب، الى بلورة الآراء الوطنية بين اوساطهم، ليؤسس عليها وعيا سياسيا واجتماعيا ناضجا، يهدف الى مواجهة معسكر الفساد والفاسدين"، لافتا الى أن "اتحاد الشبيبة اطلق حَملاتٍ عديدة، تتعلق بالعدالة الاجتماعية، والهوية الوطنية، ومكافحة البطالة والتهميش السياسي والاجتماعي، وانتشار الجريمةِ والمخدرات، اللتين اضرّتا بالتقدم الأمني في اعقاب النصر على الارهاب، فضلاً عن عشرات النشاطات والمؤتمرات الشبابية المدنية، التي كان هدفها توحيد جهود وقدرات الشباب في سعيهم الى تحقيق مطالبهم المشروعة والمكفولة دستوريا".
ودعا كل "شباب وشابات العراق، والمنظمات المعنية بهم، فضلا عن الجانب الطلابي والادبي والفني والثقافي وكافة الحقول الابداعية الى الالتحاق بهذا التجمع المدني الديمقراطي، وتوحيد العمل والجهود، للتحرر من الطائفية السياسية والفساد والمحاصصة، وتوفير المستقبل الكريم والحياة الحرة الآمنة.

*************

ارقام مُقلقة عن التسرب الدراسي للطلبة
وفشل حكومي مستمر في معالجة الظاهرة
طريق الشعب - خليل ابراهيم العبيدي
تتحدث الأرقام على أن عدد المتسربين من مدارس البصرة بلغ أكثر من 40 الف متسرب، وتمثل هذه النسبة ارتفاعا هائلا قياسا بعدد الطلبة في المحافظة، او بعدد نفوسها، فيما تشير أخرى الى أن بغداد وبابل تتصدر قائمة التسرب وأن أكثر من 150 الف تلميذ في العراق كافة تسرب من المدارس خلال عام واحد، وبين تلك الأرقام يبقى العجز والفشل الحكومي ثابتا دون ايجاد أي حل يذكر.
أسباب للأزمة

ولا يمكن اخذ هذا الرقم بشكله المجرد، او كأمر واقع اصبح يواجه التعليم في البصرة، وهنا لا بد من أن نشير الى أن ارقامها بالتسرب الدراسي قد يفوق كل المحافظات العراقية، برغم تشابه المأساة بين الجميع، ولكن تزايد الفقر بشكل مخيف يشكل سببا رئيسا لانتعاش هذه الظاهرة، أمام صمت وتجاهل حكومي يقابله غنى فاحش من خلال سرقة المال العام، فضلا عن التقصير الاجتماعي والعائلي في التهاون مع التسرب الدراسي رغم كل الظروف.
وكشفت النائب السابق، ريزان الشيخ، الأحد الماضي، عن وجود نحو 150 ألف تلميذ متسرب من المدارس العراقية خلال عام واحد.
وقالت ريزان، إن "هذه الإحصائية هي فقط للعام الدراسي الماضي، وهي تشكل خطرا كبيرا على واقع التعليم في العراق، فهذه النسبة ليست قليلة أو بسيطة، بل تؤثر على حياة جيل كامل"، مطالبة "الحكومة بإيجاد الحلول لهذه الظاهرة ووضع برامج مناسبة لمنع توسعها وتفاقمها، حيث أن الرقم سيتضاعف خلال العام الحالي والمقبل ما لم تتخذ حلول للتصدي لهذه الظاهرة السلبية".

مسؤولية وزارة التربية

وفضلا عن الفقر والتقصير العائلي او الاجتماعي، فأن وزارة التربية المسؤولة بشكل أساسي عن هذه الارقام المرعبة في الفشل الدراسي، بعد ان تناوب الكثير في هذه الوزارة ممن لا يمتلكون الكفاءة او مقومات النجاح، على مناصب مهمة وقيادية فيها، ساهموا من خلال قدومهم بالمحاصصة، بتدمير التعليم وارجاعه الى عقود من الفشل والتخلف بعد أن كان العراق ناجحا الى حد ما في تجربته التعليمية خلال فترات ماضية من تاريخه الحديث.
فساد وفشل

وما زالت مدارس الطين والبساتين والخيام والابنية المدرسية المتهالكة موجودة برغم الموازنات الانفجارية التي لم يجن الطالب منها شيئا، كما وأن البيئة التعليمية أصبحت طاردة للطلاب وتسرب اليأس وعدم الجدوى إلى نفوس الصغار وهذه جريمة شنيعة بحق التعليم، فيما يستمر الفساد عبر اوجه عديدة في الملف التعليمي، لنوايا اصبحت مكشوفة، فاستمرار تبديل المناهج لغرض طبع الكتب المدرسية كان عاملا ساهم في تخلف التعليم، ولا يمكن فهم تقديم مناهج الطلبة الدراسية للمراحل الابتدائية بشكل معقد وصعب جدا سوى بأنه دفع باتجاه زيادة وتعزيز ارقام هذا التسرب.
أن دول العالم المتقدم، تهتم بالمراحل الدراسية الابتدائية وتأخذ بالعوامل النفسية والقابلية الذهنية للتلميذ ومرحلته العمرية، ولكن وضعنا يسير عكس ذلك، وبمثال بسيط نرى أن عدد المفردات في درس اللغة الانكليزية التي يمر بها الطالب في الرابع الابتدائي والواجب عليه حفظها لا يستطيع معلم غير معلم اللغة ان يحفظها او حتى يعرفها، كذلك ينطبق الحال على درس الرياضيات وغيرها من الدروس الاخرى.

حقوق اصبحت أحلاماً

ولا بد من الإشارة الى أن التعليم الناجح يحتاج الى مقومات ناجحة تعزز من سير العملية التربوية والتعليمية في البلد، ومن العجيب أن بلدا كالعراق بثرواته وميزانياته لا يستطيع أن يوفر أبنية مدرسية جاذبة تليق بأبنائه الطلبة، تجعل من الطالب مجذوبا اليها، وفيما يتعذر ايضا ايجاد مدارس نظيفة وملونة بألوان لطيفة تدلل على أن للمدارس ذوقا ومكانة مهمة بين كافة مؤسسات الدولة، يبقى الحال كما هو بغياب الوسائل التعليمية والطرق التدريسية المتطورة من خلال اساليب الايضاح.
وتضرر المعلم نفسه من هذه المعرقلات والمصاعب، حيث أصبح قليل جدا أن نرى معلما نموذجيا بمقياس معلمي الاجيال السابقة مما يذكره اباؤنا بامتلاكهم المعلومات الغزيرة والرصيد المعرفي والثقافي المميز الذي يجعل منهم قدوة للطلاب وحتى لذويهم، وهذا لا يقع من باب اللوم على معلمينا فلا بد من تثمين جهودهم، ولكنه يندرج تحت اطار الخراب الذي لحق بالمعلم قبل الطالب كونه يتحمل المسؤولية الكبرى في هذا الجانب.
ونناشد كل المسؤولين في الحكومة والبرلمان والمعنيين بالأمر، الى انقاذ هذه الاجيال من الضياع والدمار، فأن اطفال اليوم سيكونون مستقبله القريب ومن حقهم العيش بكرامة وبوضع آمن وملائم لعراقيتهم وآدميتهم قبل كل الاعتبارات الاخرى، ولا يمكن هذا الا بإيقاف ظاهرة التسرب الدراسي الخطيرة.

***********
ص 8

قريبا في المكتبات
العدد (406) أيار 2019
من مجلة "الثقافة الجديدة"

***********

شيوعيو كربلاء
يحتفون بالشاعر غسان الفاضل
كربلاء - سلام القريني
احتفت اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة كربلاء، صباح الجمعة الماضية، بالشاعر الشعبي الشاب الرفيق غسان الفاضل، الذي قرأ مختارات من أشعاره بحضور جمهور من الشيوعيين وأصدقائهم.
أدار جلسة الاحتفاء الرفيق علي النواب، الذي دعا الحاضرين في البداية إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى رحيل الرفيق المناضل عبد الرزاق الصافي، الذي فارق الحياة الاسبوع الماضي في لندن.
بعدها قدم مدير الجلسة سيرة الشاعر المحتفى به، مبينا أنه ولد عام 1977 في كربلاء، وبدأ كتابة الشعر عام 1999، وهو عضو جمعية الشعراء الشعبيين في كربلاء، ولديه مساهمات في مهرجانات ومحافل شعرية داخل مدينته وخارجها، كما انه شارك في مسابقات شعرية عدة، وأذيعت قصائده في إذاعات محلية.
‏الشاعر غسان الفاضل، وفي معرض حديثه إلى الحضور، أشار إلى انه بدأ كتابة الشعر الشعبي متأثرا بالشاعر الراحل كاظم إسماعيل الكاطع، مضيفا أن الشاعر الفقيد محمد الغريب، كان قد شجعه على مواصلة كتابة الشعر، وساهم في صقل موهبته.
وتابع قائلا انه بعد التغيير 2003، واضب على الحضور في شارع المتنبي ببغداد، والمساهمة في الفعاليات الشعرية التي كانت تنظمها "رابطة الشعراء الشعبيين" في المتنبي، ذاكرا من بين القصائد التي قرأها في تلك النشاطات، قصيدة يقول فيها "شتلنه ارواحنه بمفرك هلاهل دم.. رسمنا طيوف عالبيبان.. رسايل موت بيها من الشواطي ظنون..".
ولفت الفاضل إلى أنه نشر قصائده في الكثير من الصحف المحلية، بينها "طريق الشعب" و"الدستور" و"كربلاء اليوم"، فضلا عن المجلات المهتمة بالأدب الشعبي، كاشفا عن إنجازه ديوانا شعريا لا يزال مخطوطا وفي انتظار الطباعة.
وختم المحتفى به حديثه بقصيدة مهداة إلى الحزب الشيوعي العراقي، يقول فيها "الفخر لليكتب التاريخ وتجله اجيال لاسمه تهاب.. يدنج مستحى الفانوس اذا يسمع حچي السرداب..
يعرك بالخجل كل فاس اذا يكبل عليه حطاب".
وفي الختام قدم عضو اللجنة المحلية الرفيق علي الحلو، هدية تذكارية إلى الشاعر غسان الفاضل.

*************

غدا الأربعاء في النجف
د. صبحي الجميلي
عن "العراق وراهنية التغيير"

النجف – طريق الشعب
تضيّف اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، غدا الأربعاء، عضو المكتب السياسي للحزب الرفيق د. صبحي الجميلي، ليتحدث في ندوة عنوانها "العراق وراهنية التغيير".
تبدأ الندوة في الساعة التاسعة مساء على قاعة "منتدى هارموني" للفنون في "شارع المثنى" مجاور مقر الحزب في مركز المحافظة.
والدعوة عامة.

*************

جمع تبرعات عينية لمساعدة الفقراء

بغداد - حميد المسعودي
بادر وفد من لجنة عزيز محمد الأساسية للحزب الشيوعي العراقي/ اللجنة المحلية في الرصافة الأولى، السبت الماضي، إلى جمع تبرعات عينية من بعض العائلات الميسورة في منطقة الفضل وسط بغداد، لغرض توزيعها على الفقراء والمعوزين.
والتقى الوفد الذي تقدمته الرفيق كوريا رياح، العائلات الميسورة، وكشف لها عن معاناة الفقراء وحاجتهم إلى الدعم والمساعدة. فسارعت العائلات إلى التبرع بما فاض لديها من مواد غذائية، تعبيرا عن التكافل الاجتماعي، والشعور بمعاناة الفقير.
وأعربت العائلات عن شكرها وتقديرها إلى الشيوعيين على مبادرتهم الساعية إلى التخفيف من معاناة الفقراء. وقدمت إحداها، باقة ورد للرفيقة كوريا (أم فرات) على جهودها في جمع التبرعات.
هذا وستقوم اللجنة الأساسية بتوزيع المواد الغذائية المتبرع بها، على عائلات فقيرة.

*************

شيوعيو الرصافة الثانية ينظمون مباراة "محيبس"
بغداد - وسام المالكي
أقامت الهيئة الشبابية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الثانية، أخيرا، أمسية رمضانية في الهواء الطلق بمنطقة المشتل البغدادية.
الأمسية التي حضرها حشد من الشباب، كان محورها الرئيس مباراة باللعبة الشعبية الشهيرة "محيبس"، جرت بين فريقين شبابيين من أبناء المنطقة.
وقبل انطلاق المباراة، تبادل الرفاق في الهيئة الشبابية مع الحاضرين، نقاشات حول الظروف السياسية في البلد وموقف الحزب منها.
وشهدت المباراة تنافسا حادا بين الفريقين، انتهت بفوز فريق الكابتن أبو مصطفى.
وفي الختام تم توزيع الحلوى على لاعبي الفريقين والحضور، وسط أجواء من البهجة والسرور. فيما وزعت اللجنة المحلية شهادات تقدير باسمها على الفريقين.

*********

ليس مجرد كلام...
فضائياتنا وبرامجها في رمضان..

في السنوات الأولى من سبعينيات القرن المنصرم، لم نكن نمتلك تلفزيونا في بيتنا. فكنت أذهب كل ليلة بعد الإفطار إلى بيت خالي لمتابعة ما يبثّه تلفزيونا الكويت والعراق من برامج ومسلسلات، وأظل متابعاً لها إلى ساعة متأخرة من الليل. كانت البرامج رغم أنها بالأسود والأبيض تجذب المشاهدين، حيث يمتلئ بيت خالي بالأقارب والجيران لمتابعة مسلسلات الشاطر حسن، الكنز المفقود، تحت موسى الحلاق، أبو فارس، أبو الفتح الاسكندري، قرية الرعب، لقيطة، صح النوم، برنامج سين جيم...الخ.
وكنا نحفظ أسماء الممثلين ونقلّد في النهار حركاتهم، أو نقصّ ما نشاهده على زملائنا في المدرسة. وكانت البرامج رغم بساطتها إلا أننا نستفيد منها، ونعيشها، بفضل براعة الممثلين واندماجهم وإخلاصهم لما يقدمونه. لم نكن نشعر ساعتها أن الشخص الذي يتحرك أمامنا ممثل، فنبكي لبكائه ونضحك لمقالبه وننزعج إذا أصابه مكروه، بل نحزن أمام موقف تراجيدي ونظل نتوجع معهم. وهذا ما جعلني للآن ابكي أمام أي موقف حزين ومؤثر جدا سواء على الشاشة أو في الحياة!
أما الآن فلا اشعر أبداً بأداء الممثل، ولا أتأثر به ومعه أبداً، لأن الشخص الذي أمامي على الشاشة لا يترك لي مجال الشك انه ممثل، كل حركاته وكلماته مفتعلة وتعطيك انطباعا مؤكدا أنها تمثيل ليس إلاّ. لا اندماج ولا فكرة ولا معنى لكل ما يعرض. قناتان أو ثلاث قنوات أرضية كانت تسمرنا أمام الشاشة وتدهشنا ببرامجها كل ليلة، والآن مئات القنوات لا ولن نشعر بما تقدمه أبداً، لأن برامجها هزيلة وركيكة ومفككة وذات لغة سوقية لا ترقى للذوق العام، والمشاهد تحدث صدفة بلا دراسة أو تمحيص أو حتى فكرة مسبقة.
فمن يشاهد ما تقدمه قنواتنا الفضائية اليوم يصاب بالكآبة والإحباط! هل نعاني من أزمة نصوص وروايات؟! أم نعاني من عدم وعي الممثلين والمخرجين؟! أم ماذا..؟! وإلا ماذا نسمي ما يعرض الآن من استهزاء بمشاعر الفقراء والمعوزين من خلال عرضهم أمام الناس بالشكل الهزيل ساعة منحهم سلعة ما وكأننا قد تفضّلنا بها عليهم، رغم دموعهم وآلامهم وعيونهم التي ترميك في بحر من الحزن والأسى على وطن يمتلك أغلى الثروات وشعبه يعاني الأمرين!!
كذلك عدم احترام الذوق العام من خلال مشاهد هزيلة وكأننا نعيش في المريخ بعيدا عما يحيطنا من خراب وفساد!
إذا أردنا أن نقدم شيئا يفيد الناس ويؤثر فيهم، علينا أن نتأمل وندرس كل ما نقدمه بالشكل الأمثل والأفضل، ولنتأمل ما تقدمه القنوات العربية وتحديدا الخليجية التي أخذت تستفيد من مبدعي الرواية الكبار والشباب، وتحوّل نتاجاتهم إلى مسلسلات تشد المشاهد وتجعله متسمرا أمام الشاشة، اعتقد أننا نمتلك رصيدا هائلا من القصص والروايات التي تحاكي الواقع العراقي قديما وحديثا، وتعكس صورة رائعة للمشاهدين عما عشناه ونعيشه!! فرفقاً بنا أيها القائمون على هذه القنوات وانتبهوا جيدا الى ما تقدمه قنواتكم الآن وغدا!!

عبد السادة البصري


*************

على شرف العيد الـ 85 للحزب الشيوعي العراقي
تكريم مناضلين شيوعيين ومنح ناشطين بطاقات العضوية
بغداد – غالي العطواني
أقامت لجنة المثقفين المحلية للحزب الشيوعي العراقي السبت الماضي في بغداد، حفلا خطابيا شعريا فنيا في مناسبة تكريم كوكبة من الرفاق المناضلين، ومنح مجموعة من الناشطين الشباب ممن أكملوا فترة الترشيح لعضوية الحزب، بطاقات شرف العضوية.
حضر الحفل الذي أقيم على شرف الذكرى الـ 85 لميلاد الحزب، والذي احتضنته قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس، عضو المكتب السياسي للحزب الرفيق د. صبحي الجميلي، وعضوا اللجنة المركزية الرفيقان عمار البياتي ووسام الخزعلي، إلى جانب جمع من الشيوعيين ومحبيهم.
الرفيقة هناء ألبرت وإلى جانبها الرفيق محمد سلمان، أدارا الحفل واستهلاه بدعوة الحاضرين إلى الوقوف إكراما للرفيق المناضل الراحل أخيرا عبد الرزاق الصافي، ولجميع شهداء الحزب والحركة الوطنية.
بعد ذلك ألقى عضو لجنة المثقفين المحلية الرفيق علي كريم، كلمة اللجنة المحلية، وقد قال فيها: "نحتفل اليوم وإياكم بتكريم كوكبة مناضلة من رفاق تنظيم محلية المثقفين، الذين كانوا بالنسبة لنا وما زالوا مثالا يحتذى"، مضيفا انهم "سعوا جاهدين إلى تحقيق أهداف الحزب وسياسته".
وتابع عضو اللجنة كلمته مشيرا إلى أن اللجنة تحتفل أيضا بمنح مجموعة من الناشطين والناشطات الشباب، الذين أكملوا فترة ترشيحهم لعضوية الحزب، بطاقات شرف العضوية، مبينا أنهم بذلوا ولا يزالون يبذلون الكثير من الجهد، لتطوير الكوادر الشبابية من خلال إشراكها في دورات فكرية وتنظيمية.
وفي سياق الحفل، استمع الحاضرون إلى قصيدتين شعريتين، الأولى للشاعر عبد العزيز الحيدر تحمل عنوان "الرجل والمقهى"، فيما كانت القصيدة الثانية للشاعرة الشابة غفران عبد علي هراطة، وهي بعنوان "حجر حجر".
بعدها قلد الرفيق د. صبحي الجميلي الرفاق المناضلين المكرمين، قلادات عيد الحزب الـ 85، وسط تصفيق الحاضرين.
وساهم الشاعر الشعبي مالك السوداني في الحفل، ملقيا قصيدة عنوانها "لب قراش" عكس فيها محبته لحزبه الشيوعي العراقي.
أما الناشطون والناشطات الشباب الذين نالوا شرف عضوية الحزب بعد إكمالهم فترات الترشيح وتفوقهم في الدورات الفكرية، فقد وسموا بوسام الحزب وبطاقات عضويته من قبل الرفيقين عمار البياتي ووسام الخزعلي، والرفيق صباح المندلاوي، نقيب الفنانين العراقيين السابق.
وقبيل ختام الحفل، قلّد الرفيق علي كريم، الرفيقين د. فاضل البياتي ود. محمود القبطان، ميداليتي العيد الـ 85، تقديرا لجهودهما ونشاطاتهما الطبية الميدانية في الخيمة الطبية الشيوعية المجانية.
واختتم الحفل بباقة أغنيات سبعينية أصيلة، أداها الفنان علي حافظ.

**************

هاني مظهر يعبّر عن هموم شعبه لونيا
حاوره: عبد الحسين ناصر السماوي
دخل الفنان هاني مظهر، المولود عام 1955 في مدينة السماوة والمغترب حاليا في بريطانيا، عالم الفن التشكيلي منذ نعومة أظفاره. وعكست أعماله التي صار ينجزها بعد أن صقل موهبته الفنية وتخرج في معهد الفنون الجميلة ببغداد، معاناة العراقيين، وهذا نابع من توجهه اليساري، الذي جعله لصيقا بهموم وطنه وشعبه.
وعبر خطوط وألوان وأشكال فنية، يجسد مظهر تفاصيل يومية عراقية، تعكس مظاهر الوجع والمعاناة التي يعيشها أبناء شعبه. كما تكشف أعماله عن حسه الوطني، وعما كابده من معاناة إثر الملاحقات التي تعرض لها على أيدي أزلام النظام الدكتاتوري المباد، والتي اضطرته إلى الهجرة.
وهو في مغتربه، جعله حنينه الدائم إلى وطنه، وتحديدا مدينة طفولته وصباه (السماوة)، يحتضن كل ما احتفظ به في ذاكرته، ليعيد طباعته على اللوحات عبارة عن أشكال وتخطيطات لونية.
مراسل "طريق الشعب" في مدينة السماوة، صادف أن التقى الفنان هاني مظهر في مقر الحزب الشيوعي العراقي في السماوة، وذلك خلال زيارته الأخيرة مدينته قادما من مغتربه. فأجرى معه الحوار التالي:
• سمعنا أن جدران "نادي السماوة" الرياضي كانت في السابق مزدانة برسومك أنت وعدد من فناني المدينة. هل تتمنى أن تعاود خوض هذه التجربة الفنية؟
- اتمنى ذلك. فقد كانت بحق تجربة رائعة ابان سبعينيات القرن الماضي، وشارك فيها عدد من الفنانين المتميزين، أذكر منهم عباس حويجي وسامي مشاري. واليوم وجدت السماوة أكثر سعة من ذي قبل، فأحسست أن المجال مفتوحا لخوض مثل تلك التجارب الجميلة.
• معظم لوحاتك التي أنجزتها في الغربة مشحونة بالتساؤلات. فهل وجدت إجابات لتلك التساؤلات بعد عودتك إلى وطنك؟
- لا تزال تلك التساؤلات قائمة، وأضيفت إليها تساؤلات أخرى. فمعاناة الشعب العراقي لم تنته، منذ ايام النظام الدكتاتوري المباد حتى اليوم.
• هل تعتقد أن العراق مقبل على احتضان أبنائه المبدعين؟
- على الرغم من الفوضى الحالية وتفشي الفساد وشيوع المحاصصة الطائفية، لكني اعتقد أن الوضع سيتحسن في النهاية، وأن العراق سيتطور وينهض بمثقفيه ومبدعيه. لذلك علينا أن نؤسس بيئة فنية صالحة للإبداع.
• هل أقمت معارض فنية في الخارج؟
- نظرا لسفري الكثير، وتنقلي بين مكان وآخر، أتيحت لي فرص جيدة لإقامة معارض شخصية، والمشاركة في معارض جماعية. فقد كانت لي مشاركات فنية في الكويت ولندن ومدريد وطوكيو وقطر، وأخيرا في اسطنبول. ولا تزال إمكانية إقامة المعارض قائمة، وأتمنى أن يكون معرضي القادم في السماوة.
• هل تجد أن المتلقي يستطيع تفسير موضوعات لوحاتك، على اعتبارها تتميز بأسلوبها التجريدي وتقنياتها اللونية؟
- أحاول دوما أن اقترب من المتلقي. ولكن ليس على حساب العمل الفني. وفي الوقت نفسه ليس من الضرورة أن يكون العمل معقدا وبعيدا عن الناس.
• ماذا أضافت الغربة إليك وإلى إبداعك؟
- أضافت الكثير. لكنها لم تستطع أن تقتلع جذور انتمائي إلى وطني رغم إغراءاتها. فأجمل حدائق وبساتين العالم لم تجذبني مثلما كان يجذبني بستانا "الإمامي" و"محمد علي" في السماوة. أما بالنسبة للإبداع، فقد منحتني الغربة فرصة للاطلاع على تجارب فنية كثيرة.

**************

توزيع جوائز ناجي الساعاتي
لأدب الرحلات
بغداد – طريق الشعب
أقامت لجنة الحفاظ على أدب وتراث الرحالة ناجي جواد الساعاتي، السبت الماضي في بغداد، حفل توزيع جوائز الدورة العاشرة لمسابقتها الخاصة بأدب الرحلات.
وفاز بالجائزة الأولى الكاتب العراقي المقيم في بروكسل زهير الجبوري، عن مخطوطته الموسومة "اغاني الرمل والمانجو رحلة الى نواكشوط/بامكو"، فيما جاءت الجائزة الثانية مناصفة بين الكاتبين د. حلمي محمد القاعود من مصر عن مخطوطته "عابر سبيل"، والعراقي د. حسن عبد راضي عن مخطوطته "الطريق إلى البلقان".
الحفل الذي احتضنته قاعة الجواهري في مقر الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، والذي حضره جمهور ثقافي وأدبي وإعلامي، أداره المشرف العام على المسابقة الصحفي توفيق التميمي، واستهله بكلمة ألقى فيها الضوء على مشوار مسابقة أدب الرحلات والأدباء والكتاب الذين فازوا بجوائزها خلال دوراتها السابقة، معربا عن شكره إلى اتحاد الأدباء العراقيين والجمعية العراقية لدعم الثقافة ومؤسسة برج بابل للتطوير الإعلامي، على دعمهم المسابقة والمساهمة في طباعة مخطوطاتها الفائزة.
وكانت لعضو لجنة المسابقة د. واثق الهاشمي كلمة اشار فيها إلى أن دورة هذا العام تميزت بمشاركة أربعة أدباء عرب، مبينا أن المسابقة بدأت تتطور بمشاركات عربية ومحلية واسعة.
وفي الختام جرى توزيع الجوائز على الفائزين. كما قدمت جائزة تقديرية إلى عائلة الروائي المغدور د. علاء مشذوب، الذي فاز في المسابقة قبل ثلاث سنوات. وقد سلم الجائزة إلى الفائز الأول وزير الثقافة الأسبق الرفيق مفيد الجزائري. فيما سلم الجائزة الثانية إلى الفائزين بها، وكيل وزارة الثقافة د. جابر الجابري.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg