العدد 187 السنة 84 الأثنين 20 أيار 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ص1
دعوة الحكومة إلى تدخل عاجل لإيقاف احتراق مئات الدونمات في 7 محافظات
داعش أم جهات "خفية" وراء حرائق الحقول الزراعية؟
بغداد – طريق الشعب
لم تصدر تصريحات رسمية من السلطات الأمنية الاتحادية والمحلية، تكشف عن الجهات التي تقف وراء الحرائق التي طالت مساحات شاسعة من حقول الحنطة والشعير، في 7 محافظات عراقية، هل هي عصابات داعش، ام جماعات أخرى؟، الا ان مسؤولين محليين ونواب، اكدوا انها "مفتعلة ومتعمدة" تديرها "جهات خفية" تمارس الإرهاب بصبغة اقتصادية، وهدفها زعزعة الامن الغذائي العراقي، داعين الحكومة الى التدخل العاجل للحد منها ومساعدة الفلاحين في نكبتهم الجديدة.

الأمن الغذائي
وطالب رئيس الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية، حسن التميمي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان على "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي التدخل شخصيا لايقاف هذه الكوارث والتحقيق لمعرفة الجناة وتعويض الفلاحين"، مؤكداً ان "هذه الحرائق المفتعلة جاءت لخلق ازمة اقتصادية وزعزعة الامن الغذائي العراقي وعلى الحكومة ان تقف وقفة جادة ومساندة الفلاح الذي يتعرض لكافة انواع الضغوطات ليمتنع عن زراعة ارضه".

مئات الدونمات
بدورها، كشفت مديرية الدفاع المدني، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن ان "١٣٦ دونما احترقت، فيما تم انقاذ ٣٣٤ آخر من قبل الدفاع المدني خلال الـ ٢٤ ساعة الماضية"، مبينة أن "حريقا اندلع داخل ارض زراعية لمحصول الشعير بمساحة ١٠ دونمات وانقاذ ٨٠ دونما في قضاء الدور، فيما اندلع آخر في ارض زراعية لمحصول الحنطة بمساحة ١ دونم وانقاذ ١٩ دونما قضاء العلم في صلاح الدين".
وأضافت المديرية، أن "حريق داخل ارض زراعية لمحصول الحنطة بمساحة ٥ دونمات وانقاذ ١٩٥ دونما في قضاء داقوق (كركوك)، وآخر داخل ارض زراعية لمحصول الحنطة بمساحة ١٥ دونما وانقاذ ١٥ دونما في قضاء الحويجة (كركوك)، وحريق داخل ارض زراعية لمحصول الحنطة بمساحة ٥ دونمات وانقاذ ٢٥ دونما في قضاء المناذرة (النجف)، واندلع حريقا آخر داخل ارض زراعية لمحصول الحنطة بمساحة ١٠٠ دونم قضاء الرياض في الحويجة".
واعلنت مديرية الدفاع المدني، السبت، إن "فرق الدفاع المدني سيطرت على حريق اندلع في ربع دونم من اصل ٣ دونمات من محصول الحنطة في قضاء المشخاب ضمن محافظة النجف"، وكذلك "السيطرة على حادث احتراق ٢ دونم في حي الكوثر ضمن بابل".
وتابعت المديرية في بيانها، أن “إخماد حريق اندلع داخل احد حقول المحاصيل الزراعية للحنطة في منطقة المراشدة بقضاء الرميثة في محافظة المثنى”.
يشار الى ان الحرائق طالت في وقت سابق مساحات واسعة من حقول زراعية في ديالى وبيجي والعلم والدور وحمرين ومكحول والبو عجيل والاراضي المجاورة لسبايكر بخسائر مادية كبيرة.
والتهمت حرائق محافظة ديالى نحو 500 دونم من مزارع الحنطة والشعير، بحسب مسؤولين محليين.

تدخل سريع
من جهتها، طالبت وزارة التجارة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، وزارة الداخلية وقيادة العمليات المشتركة بـ"التحرك بتعقب تلك الجماعات الإرهابية وحماية أمن وممتلكات الفلاحين وتأمين الحقول"، معربة عن رفضها لـ"تعرضهم إلى ابتزاز العصابات الإرهابية".
وشددت الوزارة "على وجوب تدخل قيادة العمليات في نينوى والقوات الأمنية المنضوية تحت قيادتها لمنع تكرار مثل هذه الحوادث الإجرامية التي تستهدف أمن المواطن العراقي الغذائي وامن البلاد الغذائي".

هواتف محوّرة
في الاثناء، قال محافظ صلاح الدين، عمار جبر خليل، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "حرائق الحقول الزراعية لهذا العام مختلفة عن سابقاتها لأنها بفعل فاعل"، محملا "داعش مسؤولية مباشرة في افتعال الحرائق الزراعية بعد سلسلة ابتزاز للفلاحين".
واضاف انه "تم العثور على هواتف نقالة حورت فنيا لحرق حقول الحنطة بطريقة الاتصال عن بعد".
من طرفه، قال مستشار وزير الزراعة حسين الجميلي، في مؤتمر صحفي في صلاح الدين، ان الحرائق أدت إلى خسائر كبيرة بالإنتاج، معتبراً ذلك إضراراً بالاقتصاد الوطني للبلاد، لاسيما وان صلاح الدين تعتبر من المحافظات الزراعية المتفوقة في الإنتاج المحلي.
وفيما يتعلق بتعويض الفلاحين والمزارعين جراء الحرائق، أكد الجميلي أن وزارته ستكون عوناً للمزارعين من خلال حصر الأضرار وإكمال تصديق الإجراءات الحكومية المتعلقة بالتعويضات في الأمانة العامة لمجلس الوزراء كون هذا النوع من التعويضات يندرج ضمن التعويض عن الكوارث في مجلس الوزراء.

متعمدة
الى ذلك، قال النائب عن تحالف سائرون، برهان المعموري، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إننا "ندين بشدة ما تعرضت له مزارع الحنطة والشعير من عمليات حرق متعمدة في بعض المحافظات، ونطالب الجهات المختصة بتعويض المزارعين المتضررين"، مشيرا الى أن "هناك اياد خفية تمارس إرهاباً من نوع آخر بصبغة اقتصادية، سببت بأفعالها خسائر مادية فادحة للمزارعين".
ودعا المعموري وهو نائب عن محافظة ديالى، الحكومات المحلية والقيادات الأمنية إلى “تحمل المسؤولية واتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على الثروات الاقتصادية”، مشيرا إلى أن “تلك الحرائق جاءت بعد أن اقترب العراق من مرحلة الاكتفاء الذاتي”.
****************************
تأخر فتح المنطقة الخضراء 24 ساعة سببه العمل على إعادة "الهيبة" إلى الشوارع
بغداد – طريق الشعب
كشف سكرتير رئيس الوزراء الفريق الركن، محمد البياتي، امس الاحد، عن اسباب تأخر فتح المنطقة الخضراء 24 ساعة، مؤكدا انها ستفتح قريبا جدا.
وقال البياتي، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "اسباب تأخير فتح المنطقة الخضراء 24 ساعة، هو لإعادة هيبة الشوارع التي تأثرت بسبب التجاوزات على الشوارع والارصفة"، مبينا انه "تمت ازالة الطبقات المتكسرة واعادة الارصفة".
واضاف البياتي، انه "بدأنا اليوم بالعد التنازلي لفتح المنطقة الخضراء 24 ساعة والذي كان مغلقا لاكثر من 15 عاما"، مشيرا الى ان "باب التشريع هو حلقة الوصل ما بين كرادة مريم والجسر المعلق وبفتح الطريق سيلمس المواطن تغيرا نوعيا في حركة المرور".
وتابع، انه "تم رفع كل الكتل الكونكريتية من باب التشريع ومن باب وزارة الدفاع ويتم الان تعبيد الطريق بين كرادة مريم والجسر المعلق ليتم الانتقال بالخطة اللاحقة الى باب وزارة الدفاع وبعدها تفتح المنطقة كاملا وهي ايام ليست بعيدة".
واعلن البياتي، في (8 أيار) ان المنطقة الخضراء ستفتح بالكامل بعد ثلاثة ايام.
****************************
الغضبان منزعج من مغادرة موظفي اكسن موبيل: قرار سياسي ونطالب بعودتهم فورا
بغداد – طريق الشعب
أكد وزير النفط، ثامر الغضبان، أن قرار شركة النفط الأميركية "إكسن موبيل" إجلاء موظفيها الأجانب من حقل القرنة 1 في البصرة، السبت، كان قرارا سياسيا ولا يستند على أي مخاوف أمنية، مطالبا بإعادة جميع الموظفين الأجانب "بشكل فوري" إلى حقل غرب القرنة 1.
وقال الغضبان في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الشركات النفطية العالمية تعمل بالحقول النفطية وخصوصاً في المحافظات التي تنعم بالأمن والاستقرار"، مبينا ان "انسحاب العاملين في شركة اكسن موبيل غير مقبول او مبرر، وان الانسحاب قد يؤدي الى بث رسائل خاطئة عن الأوضاع في العراق، وهذا ما لا نقبله بتاتاً".
واوضح الغضبان ان "انسحاب عدد من العاملين في شركة اكسن موبيل من حقل غرب القرنة بشكل مؤقت أو احترازي، رغم أعدادهم القليلة ليست له علاقة إطلاقاً بالوضع الأمني في الحقول النفطية جنوبي العراق او تهديدات ما وانما هو لأسباب سياسية كما نعتقد نعزوها الى حالة التوترات السياسية التي تشهدها المنطقة"، مشيرا الى ان "الشركات العالمية الاخرى تعمل بحرية وأمان واستقرار في تطوير الحقول النفطية، وليست هناك مشاكل أو مبررات تستدعي ذلك".
واضاف الغبان انه "وجه رسالة الى المسؤولين في شركة أكسن موبيل يطلب فيها إيضاحاً حول ذلك، وانه طلب منهم العودة الى العمل بمقتضى عقد طويل الأمد لتطوير حقل غرب القرنة الذي يعد من بين الحقول المهمة"، مؤكدا ان "الحكومة العراقية ووزارة النفط تعملان على توفير اعلى درجات الاستقرار الأمني والفني والاجتماعي، وتحقيق الظروف والأجواء الامنية المناسبة لجميع الشركات، من اجل تحقيق الاهداف المشتركة".
وكشف الغضبان عن "اجتماع مرتقب يجمعه مع المسؤولين في شركة اكسون موبيل هذا الاسبوع بناءً على طلبهم لبحث انسحاب العاملين في الشركة من حقل غرب القرنة، فضلاً عن مشروع الجنوب المتكامل الذي تم الاتفاق عليه مبدئياً بين الجانبين".
وفي تصريح نقله موقع "المربد" ذكر وزير النفط، ان مجموع الأجانب الذين غادروا حقل غرب القرنة -١ النفطي شمالي البصرة والعاملين مع شركة اكسن موبيل النفطية وصل الى 80 موظفا.
****************************
البرلمان يؤكد سعيه إلى وضع خارطة طريق لمعالجة أزمة السكن
بغداد – طريق الشعب
اكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، امس الأحد، ان البرلمان سيباشر بوضع خارطة طريق، فضلا عن إقرار عدد من القوانين للإسراع في معالجة أزمة السكن.
وقال الكعبي في بيان على هامش مشاركته في ورشة عمل أقامتها لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي النيابية، واطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المجلس سيعمل ضمن مسارات متوازية ورؤى وبرامج واقعية مع الجهات التنفيذية في بغداد والحكومات المحلية بشأن إنضاج هذه التشريعات والقرارات ومتابعة تنفيذها ووضع المعالجات الكفيلة بحل الأزمة بما يتلاءم مع حجم المشكلة وخدمة المواطن".
ودعا الكعبي الى "ضرورة العمل على إنشاء دليل للمساحات المتاحة للبناء ومعالجة أزمة التمويل والتزام المصارف ووضع خارطة عمل واقعية للبنى التحتية لبناء المجمعات السكنية واطئة الكلفة او عند توزيع الاراضي للمواطنين"، مؤكداً ان "مجلس النواب داعم بشكل كبير وفاعل لتنفيذ الخطة الحكومية ضمن البرنامج الوزاري المرتبط بحل أزمة السكن".
وطالب الحكومة بـ "تفعيل الخطوات الكفيلة بانهاء الأزمة واتخاذ القرارات التي تهدف الى دعم وتشجيع المستثمرين المحليين وجذب الاجانب منهم"، مشيرا الى ان "معالجة موضوعة السكن ستساهم بشكل كبير بمعالجة موضوع العشوائيات والقضاء على البطالة وتحريك الاقتصاد".
****************************
مجلس النواب يتجه إلى إعادة التصويت على بعض رؤساء لجانه
البرلمان أم الكتل السياسية وراء تلكؤ حسم مناصب اللجان النيابية؟
بغداد – طريق الشعب
لم ينجح مجلس النواب، حتى الآن، في استكمال تسمية رؤساء اللجان البرلمانية الدائمة (22 لجنة)، ونوابهم ومقرري تلك اللجان، وسط انقسام بين أعضائه، بين رافض لمبدأ "المحاصصة" في توزيع اللجان على الكتل، وبين "مؤيد" لاختيار رؤساء اللجان عبر تصويت الأعضاء، الا ان الانقسام، لم يحسم حتى الآن، حيث كشف نائب عن ان البرلمان يتجه الى إعادة انتخاب بعض رؤساء اللجان الذين تم التصويت عليهم خلال الأسبوعين الماضيين.
وبحسب مصادر برلمانية، انه من مجموع (22) لجنة برلمانية، تمكن المجلس من حسم رئاسة (10) لجان برلمانية، هي (النفط والطاقة للنائب هيبت الحلبوسي، والاقتصاد والاستثمار للنائب أحمد الكناني، والزراعة والمياه للنائب سلام الشمري، وحقوق الإنسان للنائب أرشد الصالحي، والأمن والدفاع للنائب محمد رضا، والثقافة والإعلام للنائبة سميعة الغلاب، والشباب والرياضة للنائب عباس عليوي، والقانونية للنائب ريبوار هادي، والمالية للنائب هيثم الجبوري، والمرأة والأسرة والطفولة للنائبة هيفاء الأمين).
وأعلنت لجنة حقوق الانسان البرلمانية، امس الاحد، انها اجتمعت، برئاسة النائب ارشد الصالحي وتمت تسمية النائبة وحدة الجميلي مقررة للجنة.

إعادة انتخاب
وقال النائب عن تحالف سائرون، طلعت كريم، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان مجلس النواب قرر اعادة انتخاب عدد من رئاسات اللجان خلال الاسبوع الحالي، بعد ان ظهرت مشاكل بين الكتل السياسية على طريقة الاختيار.
وبين ان "اعتراضات الكتل السياسية على انتخابات اللجان، كانت بسبب النظام الداخلي للمجلس، حيث لم يذكر النظام الداخلي الانتخاب بالاغلبية المطلقة، او اغلبية الحاضرين من اللجنة"، موضحا ان البرلمان قسم لجانه الى فئتين (أ - ب)"، الا انه اعرب عن اسفه، بالقول، ان "اختيار رئيس ونائب ومقرر اللجان لم يبتعد عن نهج المحاصصة في التقسيم".
وصادقت رئاسـة مجلس النواب رسميا، مؤخرا على انتخاب رئاسات 10 لجان برلمانية من اصل 22 لجنة دائمـة.

غير منطقي
وفي السياق، قال النائب عن تخالف البناء، حازم الخالدي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجلس النواب عاد إلى المحاصصة"، موضحاً أن "الكثير من الشخصيات التي تريد تسلم هذه المواقع (رئاسات اللجان) هي ليست أهلاً لها".
وشدد على أهمية "التركيز على نقطتين في اختيار رؤساء اللجان النيابية، هما الخبرة والاختصاص"، معتبراً أن "تسليم رئاسات اللجان إلى أشخاص ليست لديهم خبرة، بل لديهم كتل سياسية تدعمهم باستحقاقها الانتخابي أمر غير منطقي".

مبدأ جديد
الا ان النائب عن تحالف الإصلاح، فالح الزيادي، اختلف مع ما ذهب اليه الخالدي، قائلا "بعد توجيه رئاسة مجلس النواب بضرورة حسم رئاسات اللجان النيابية داخل اللجان نفسها (الأعضاء)، وفي ظل غياب التوافق السياسي ظهر مبدأ جديد في البرلمان يتمثل بقناعة الأعضاء".
وتابع "ذلك مؤشر مهم وجيد، بكون أن هناك قناعة (فردية) لأعضاء مجلس النواب في اختيار من يمثلهم لرئاسة اللجان"، مشيراً إلى أن "رئيس اللجنة هو عضو في مجلس النواب، يتم اختياره للمنصب لتنظيم الأمور الإدارية والمخاطبات الرسمية مع المؤسسات الحكومية والجهات التنفيذية المعنية بعمل اللجنة".

تأثير سلبي
في الاثناء، قال النائب عن التيار الوطني، حسن خلاطي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "عدم تسمية رؤساء الى اللجان البرلمانية اثر بشكل كبير على عمل المجلس بصورة عامة"، مشيرا الى ان "اداء مجلس النواب خلال هذه الفترة، بالرغم وجود تمرير لبعض القوانين، لكن في المجمل نحن بحاجة الى تطوير ادائه ونحتاج الى تكثيف الجلسات".
****************************

 

ص 2

موافقة وزير المالية على دفع رواتب المتقاعدين شهريا

بغداد – طريق الشعب
اعلنت هيئة التقاعد العامة، امس الاحد، موافقة وزارة المالية على دفع رواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين شهريا بدلا من شهرين.
وقالت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزير المالية وافق اليوم (الاحد) على دفع رواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين شهريا بدلا من كل شهرين".
واضافت الهيئة، ان "هذا القرار سيتم تطبيقه اعتبارا من بداية الشهر السادس بعد أن أكملت الهيئة كافة المتطلبات الخاصة بذلك".

************

الإقليم يطلب مهلة 6 أشهر لإخضاع منافذه إلى سيطرة الحكومة الاتحادية
تشكيل لجنة من الرئاسات الثلاث وإحياء العمل بالمادة 140
الخاصة بالمناطق "المتنازع عليها"

بغداد – طريق الشعب
أعلنت رئاسة الجمهورية، ان الرئيس برهم صالح، يتحرك لتشكيل لجنة من الرئاسات الثلاث لانهاء مشاكل المناطق المتنازع عليها، بالتزامن مع موافقة رئاسة البرلمان على اعادة تشكيل لجنة تتولى تطبيق المادة 140 الدستورية.

في غضون ذلك، طالبت حكومة إقليم كردستان، الحكومة الاتحادية بمنحها مهلة 6 أشهر لتسليم المنافذ الحدودية الخاضعة لها.

لجنة رئاسية

وقال مستشار رئيس الجمهورية، امير الكناني، في تصريح صحفي، نشرته وسائل اعلام محلية، واطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس الجمهورية، برهم صالح، اعد مسودة لتشكيل لجنة من جميع الرئاسات الثلاث حول المناطق المتنازع عليها".
وأضاف الكناني، ان "الرئيس بدأ تحركاته لحل مشكلات المناطق المتنازع عليها في كركوك والمناطق الاخرى عن طريق الدستور والقانون"، مستطردا ان "ذلك جاء بهدف انهاء تلك المشكلات التي تعاني منها كركوك وباقي المناطق المتنازع عليها".

المادة 140

في الاثناء، وافق رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، على طلب رؤساء الكتل الكردستانية في البرلمان، ودعا الى إعادة تشكيل لجنة المادة (140) من الدستور الخاصة بالمناطق المتنازع عليها.
وحذر رؤساء الكتل البرلمانية للاتحاد الوطني الكردستاني، وحركة التغيير، والحزب الديمقراطي، والاتحاد الاسلامي، وتحالف من أجل الديمقراطية والعدالة، والجيل الجديد والجماعة الإسلامية، في وثيقة مقدمة للحلبوسي، من أن “الأوضاع في المناطق المتنازع عليها تصل بين فترة وأخرى إلى مراحل تنذر بالخطر وقد تتسبب بانفلات أمني تصعب السيطرة عليه ومعالجته”، مطالبين بإعادة تشكيل لجنة المادة (140) من الدستور لتطبيع الأوضاع هناك.
وأظهرت نسخة الوثيقة موافقة رئيس البرلمان على الطلب، فيما أحاله إلى نائبه الأول ووجهه بـ”مفاتحة باقي الكتل السياسية لتسمية مرشحيهم لهذه اللجنة”.

مهلة 6 أشهر

وعلى صعيد ذي صلة، قال المتحدث الرسمي لهيئة المنافذ الحدودية العراقية، علاء الدين القيسي، لموقع "ناس"، إنه “بعد زيارة وفد الحكومة الاتحادية إلى إقليم كردستان برئاسة وزير المالية فؤاد حسين قبل أسبوعين، كان الاتفاق بأن يسلم الإقليم إدارة المنافذ الحدودية التي ضمن سيطرته إلى الحكومة الاتحادية، إلا أن الوفد تفاجأ بعدول الاقليم عن الاتفاق مطالباً الحكومة الاتحادية بمنحه مهلة 6 أشهر لتنفيذ الاتفاق”.
وأضاف القيسي أن “المنافذ الحدودية التي ضمن نطاق الحدود الادارية للاقليم غير خاضعة للسلطة الاتحادية وخارج سيطرتها، والأموال الداخلة من تلك المنافذ لا نعلم قدرها وطريقة إنفاقها”، مبيناً أن “هناك 7 منافذ غير رسمية للإقليم مع إيران وتركيا”.
تطبيق جزئي

وأكد القيسي أن “المنافذ الحدودية في إقليم كردستان تعمل حالياً حسب التعرفة الكمركية العراقية الموحدة، إلا أنها لا تطبق الأوامر والقوانين الصادرة من الحكومة الاتحادية، وخاصة تلك القوانين التي تدعم المنتوج الوطني، حيث أن الحكومة العراقية في الوقت الحالي فرضت منعاً على استيراد بعض المنتجات من دول الجوار وذلك لحماية المنتج الوطني مثل (الطماطة والبيض)، إلا أن منافذ الإقليم غير ملتزمة بقرار المنع الاتحادي، حيث أن آلاف الاطنان من تلك المنتجات وغيرها تدخل العراق عبر تلك المنافذ الحدودية ما تسبب باغراق الاسواق العراقية في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب، وهذا بحد ذاته ضرر كبير بالاقتصاد الوطني”.
وشدد القيسي على “ضرورة إخضاع المنافذ الحدودية في إقليم كردستان لسيطرة الحكومة الاتحادية وحل المشكلات العالقة بين الجانبين في أقرب وقت ممكن”، لافتاً إلى أنه “ليس لدى هيئة المنافذ الحدودية العراقية نية في الوقت الراهن ارسال وفد إلى إقليم كردستان”.


***********

المحكمة الاتحادية توضح آلية إعفاء أصحاب المناصب العليا في المحافظات
بغداد – طريق الشعب
ردت المحكمة الاتحادية، امس الاحد، دعوى لمحافظ المثنى، على رئيس مجلس محافظة المثنى، تخص آلية اعفاء اصحاب المناصب العليا ومدراء الدوائر.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الاعضاء كافة، ونظرت دعوى اقامها محافظ المثنى على رئيس مجلس المحافظة/ اضافة لوظيفتيهما".
وأضاف أن "المدعي طلب الغاء قرار مجلس المحافظة المرقم (33) لسنة 2018 الصادر بتاريخ 28/ 6/ 2018، المتضمن اصراره على قراره المرقم (52) لسنة 2018، ونصه تعديل البند (رابعاً/ د) من الفقرة السادسة من المادة (31) من النظام الداخلي لمجلس محافظة المثنى رقم (1) لسنة 2009، وأن هذا البند يخص اعفاء اصحاب المناصب العليا ومدراء الدوائر".
وأوضح، ان "التعديل المطعون به يتضمن أنه في حالة عدم قناعة اعضاء مجلس المحافظة بالأجوبة المقدمة من المستجوب أو امتناعه عن الحضور يتم التصويت على اقالته في جلسة لاحقة من جلسة الاستجواب، ويكون التصويت بالاقتراع السري الا اذا ارتأى المجلس بأغلبية الحاضرين غير ذلك".
واشار، إلى أن "المدعي ذهب إلى أن التعديل يخالف المادة (51) من قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم (21) لسنة 2008، التي نصت على (كل امر فيه اعفاء أو اقالة ورد في هذا القانون تسبقه جلسة استجواب للشخص المعني)".
وبين، أن "المحكمة الاتحادية العليا وجدت أن التعديل المطلوب الغاءه لم يمنع عملية الاستجواب، بل اعتبرت أن الذي يتخلف عن حضور جلسة الاستجواب دون عذر مشروع متنازلاً عن حقه في تقديم الاجوبة، ومن ثم ردت الدعوى لعدم استنادها إلى سند من الدستور".

**************

القبض على قاتل
الملحن النجفي

بغداد – طريق الشعب
أعلنت مديرية شرطة النجف، امس الاحد، القاء القبض على قاتل الملحن فارس حسن.
وقالت المديرية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "بعد حدوث جريمة قتل الملحن فارس حسن تم تشكيل فريق عمل بإشراف قائد شرطة النجف ومدير مكافحة اجرام النجف ومدير شعبة الكوفة لمكافحة الإجرام وعدد من الضباط والمنتسبين من أجل كشف ملابسات الجريمة والتوصل الى معرفة القاتل".
وبينت أن "مكافحة اجرام الكوفة تمكنت من كشف هوية القاتل وتم إلقاء القبض عليه وخلال التحقيق معه اعترف بارتكابه الجريمة وانه قام بطعن الضحية بالسكين في منطقة الرقبة وتمت احالته للقضاء لينال جزاءه العادل". ولم يذكر البيان دوافع القتل وخلفياته.
وأوضح المقدم صفاء كامل، في قيادة عمليات الفرات الأوسط، في تصريح سابق، أن قوات الأمن عثرت على جثة الملحن فارس حسن، في منطقة الكوفة بالنجف، وقد تعرض لعدة طعنات في الرقبة.
والملحن الموسيقى فارس حسن، أستاذ جامعي عرف عنه تنظيم العديد من الأمسيات الموسيقية في المحافظة.

*************

اجتماع عراقي إيراني لبحث ملف تنظيف شط العرب
بغداد – طريق الشعب
عقد اجتماع مشترك بين العراق وايران، امس الأحد، في منطقة المحمرة "خرمشهر" الإيرانية، لبحث تفاصيل تنظيف شط العرب.
وقالت وكالة "تسنيم" الايرانية للأنباء، إن المستشار الاعلى لوزير الخارجية العراقي والمدير العام للحقوق الدولية في الخارجية الايرانية ترأسا، اليوم (الاحد)، الاجتماع التنسيقي المشترك بين ايران والعراق، بهدف بحث القضايا والتفاصيل التقنية المتعلقة بتنظيف (شط العرب)، بحضور ممثلين عن المؤسسات والاجهزة المعنية".
واوضحت الوكالة الايرانية أن هذا الاجتماع يعقد في إطار تفاهمات كبار مسؤولي البلدين حول تسوية القضايا المتعلقة بشط العرب وبموجب معاهدة الحدود وحسن الجوار بين ايران والعراق 1975 والبروتوكولات المضافة والاتفاقيات المكملة لها وكذلك تنفيذاً لبيان 12 آذار 2019 في بغداد الذي وضع خلال زيارة الرئيس الايراني للعراق وكذلك متابعة لمباحثات وزيري خارجية ايران والعراق.
وأعلن مساعد وزير الطرق وبناء المدن الايراني محمد راستاد، الجمعة الماضية، بدء تنظيف شط العرب بعد شهر رمضان، بموجب الاتفاق الذي حصل بين الرئيس حسن روحاني ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي.

**************

عودة 129 نازحا إلى مناطقهم في القائم
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، عودة 129 نازحا من مخيمات النزوح في عامرية الفلوجة والمدينة السياحية إلى مناطق سكناهم الأصلية في قضاء القائم بمحافظة الأنبار.
وقال مدير عام دائرة شؤون الفروع في الوزارة علي عباس جهاكير، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تمت إعادة 129 نازحاً من مخيمات النزوح في عامرية الفلوجة والمدينة السياحية إلى مناطق سكناهم الأصلية في قضاء القائم بمحافظة الأنبار".
وتابع جهاكير، ان "كادر فرع الوزارة في محافظة الأنبار استقبل العائدين بالتنسيق مع وزارة النقل ومحافظة الأنبار والقوات الأمنية بعد استكمال الإجراءات الإدارية والأمنية" مشيراً الى ان "برنامج العودة الطوعية الخاص بالوزارة مستمر الى ان يعود آخر نازح وغلق آخر مخيم".

****************

البطالة والأمية والتفكك الأسري وضعف سلطة القانون وراء انخراطهن في العمليات الإجرامية
تفكيك 80 عصابة منذ مطلع العام الجاري
منها 55 شبكة تضم نساء يضطلعن بأدوار مختلفة
بغداد – طريق الشعب
سجلت الآونة الأخيرة، حضورا لعدد كبير من البيانات الأمنية، التي كشفت عن تزايد في اعداد النساء المنخرطات في عصابات إجرامية منظمة مقارنة مع الأعوام السابقة، وهو ما عزاه مختصون الى انتشار الفقر والبطالة والتفكك الاسري وأسباب أخرى، وبحسب مصادر مطلعة، ان القوات الأمنية ومنذ مطلع العام الجاري، فككت اكثر من 80 عصابة وشبكة إجرامية منها نحو 55 عصابة تضم في صفوفها نساء يضطلعن بأدوار مختلفة.
تفكيك 80 عصابة

ونقلت وسائل إعلامية، عن مصادر وصفتها بالمسؤولة والمطلعة، انه "منذ مطلع العام الجاري، نجحت قوات الأمن في تفكيك أكثر من 80 عصابة وشبكة إجرامية منها نحو 55 عصابة تضم في صفوفها نساء يضطلعن بأدوار مختلفة"، عازية ذلك الى انه "جاء نتيجة للحروب وما خلّفته من أزمات في المجتمع العراقي".

"النساء أكثر حرفية"

وبينت، ان "السرقة والسطو المسلح والاحتيال والاتجار بالبشر هي أبرز أعمال العصابات التي تحتاج إلى نساء في صفوفها، بهدف تسهيل مهام عدة خلال تنفيذ الجريمة"، مشيرة الى ان "العصابات التي تضم نساء تكون أكثر حرفية وقدرة على المناورة في جرائمها، وتتطلب جهوداً مضاعفة من قوات الأمن للإيقاع بها".
وتابعت المصادر قولها، ان "بعض العصابات تضم نساء أكثر من الرجال"، موضحة ان "أعمار النساء في العصابات المنظمة بشكل عام لا تزيد عن 50 عاماً، وغالبيتهن تتراوح بين 20 و35 عاماً".

استدراج الضحايا

واكدت ان "دور اغلب النساء في هذه العصابات هو استدراج الضحايا لكمائن مختلفة أو دخول المنازل والتهيئة لاقتحامها لبقية أفراد العصابة، أو النصب والاحتيال، أو الابتزاز".
واعلنت وزارة الداخلية خلال الايام الخمسة الماضية، عن تفكيك ثلاث عصابات في البصرة وبغداد تضمّ نساء بين صفوفها. وبحسب بيان أصدرته الوزارة، فإنّ العصابة الأولى تضم سبعة أشخاص من بينهم خمس نساء، تتولى الاتجار بالبشر. وتستخدم السلطات الامنية "الاتجار بالبشر" تعبيراً عن جرائم عدة تشمل الخطف بهدف سرقة الأعضاء أو الخطف بهدف الابتزاز، إضافة إلى إجبار نساء على ممارسة الدعارة. كما أعلنت الداخلية عن اعتقال عصابة أخرى وصفتها بالخطيرة تروج المخدرات، وترتكب جرائم خطف، وتضم نساء من جنوب شرق بغداد.
ومؤخراً، اعتقلت عصابة أخرى متخصصة بتزوير العملات والنصب والاحتيال في البصرة، وتضم نساء.

"نساء يسرقن المنازل"

في الاثناء، قالت مديرية مكافحة اجرام بغداد، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "فريق العمل المختص في مكافحة اجرام بغداد، تمكن من اعتقال ثلاث متهمات أثر ورود إخبار بوجود جريمة سرقة لإحدى الدور في مدينة الكاظمية".
واضاف البيان، أنه "بعد التعمق معهن بالتحقيق اعترفن صراحة عن قيامهن بسرقة (حقائب نسائية متعددة، وأجهزة موبايل، ومواد منزلية مختلفة أخرى) من خلال كسر زجاج الباب الداخلي للمنزل، فضلا عن قيامهن بعدة سرقات مماثلة أخرى ضمن القاطع".

"زاد كثيرا عن السابق"

وتؤكد المحامية سمية عباس فاضل، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنّ عدد القضايا التي يتم الترافع فيها عن نساء زاد كثيراً عن السابق. وفي العادة، تكون التهم ذات خلفيات جنائية، مضيفة أن “سجن النساء في الكاظمية يزدحم بالنساء المدانات بجرائم جنائية مختلفة. وهناك توجه لاستحداث سجن أكبر بسبب شكاوى من ضيق الزنازين”. وتتأسف لأنه ثبت تورّط مدانات بجرائم قتل وخطف وابتزاز واتجار بالبشر وسرقة، وقد زادت نسبتهن عن نسبة المتهمات بالإرهاب. “لكن ليس بينهن محكومات بالإعدام على حد علمي حتى الآن، بل تتراوح أحكام غالبيتهن ما بين الخمسة والعشرين عاماً”.

"ضحايا تم تجنيدهن"

ويرى الباحث المتخصص في علم الاجتماع، رضا البدري، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "تاريخياً، العمليات الإجرامية كانت حكراً على الرجال وإن تطوّر الأمر مع الوقت". ويرى أن أسباباً عدة أدت إلى استقطاب العصابات للنساء، منها الفقر والبطالة والأمية وضعف القانون وتشتت العائلات وارتفاع نسبة الأرامل والأيتام في ظل الحروب المستمرة في البلاد”.
ويلفت إلى أن "غالبية اللواتي يعملن ضمن عصابات منظمة تم تجنيدهن من خلال المقاهي والملاهي الليلية، أو هن نساء لا معيل لهن أو من ضحايا التفكك الأسري”.
ويحمل الحكومة “مسؤولية عدم معالجة أزمة الفقر والبطالة وعدم توفر دور إيواء فلا قوانين تحمي الفتيات والنساء وحتى الشبان من الانحراف”.

*************

تعازي


إلى عائلة المناضل الراحل عبد الرزاق الصافي المحترمين

تلقينا بأسف بالغ خبر وفاة الشخصية الوطنية البارزة الأستاذ عبد الرزاق الصافي.
إن السيرة العطرة لراحلنا الكبير هي علامة مضيئة في تاريخ النضال الوطني من أجل الحرية والتقدم والعدالة ومن أجل كرامة الإنسان على الأرض. وهي سيرة حافلة بالمجد والفخر والشجاعة في مقارعة الدكتاتورية والطغيان طيلة عقود.
وإذ نتقدم بأحر التعازي للعائلة الكريمة ولرفاق وأصدقاء ومحبي فقيدنا العزيز فإن حسبنا في هذا الفقدان هو ما خلّف الأستاذ الصافي من أثر طيب وتاريخ مشرّف.
الرحمة والسلام لروح المناضل الراحل، ودوام الذكر النبيل.

د. فؤاد معصوم
رئيس الجمهورية السابق
.................

إلى / الأخوة أعضاء المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي المحترمين
السلام عليكم ...
تلقينا بأسىً بالغ نبأ وفاة الأخ والصديق الاستاذ عبد الرزاق الصافي (أبو مخلص)، لقد كان الفقيد شخصية محبوبة من قبل جميع من عرفوه وقياديا بارزاً شهدت له بالكفاءة والتفاني في عمله جميع القيادات السياسية التي عرفته مدافعاً صلباً عن حقوق المحرومين من العمال منذ خمسينيات القرن الماضي وحتى آخر أيام حياته.
لقد ترك أبو مخلص الأثر الطيب في المجالات السياسية داخل العراق وخارجه، وسيبقى نضاله من اجل التغيير في العراق والمنطقة العربية شاهداً على ذلك العمل الجليل الذي ابتغى فيه بناء وطنه وسعادة شعبه.
رحم الله الأستاذ عبد الرزاق الصافي وخالص عزائنا لعائلته الكريمة ورفاقه ولجميع أصدقائه ومحبيه.
إنا لله وإنا اليه راجعون..

د.عبد اللطيف جمال رشيد
وزير الموارد المائية الأسبق
18 أيار 2019
********

ص3
محنة السجناء الشيوعين مع مؤسسة السجناء

قانون مؤسسة السجناء السياسيين واضح تماما خاصة في الفقرة ٤ من المادة ٦ المتضمنة إثبات السجن أو الاعتقال او الاحتجاز بالأدلة التحريرية المعتبرة قانونا فالنص يشير الى (ما تم تثبيته في السجلات الرسمية للجهات والدوائر الحكومية المختصة إلخ) أسوق هذه المقدمة لأثبت بأن مؤسسة السجناء تتعامل مع السجناء بمزاجية واضحة لا لبس فيها وتنظر الى ضحايا شباط الاسود وكأنهم يستجدون منهم، لذا يماطلون بإذلالهم لتقديم مظلمة، او دفع مبلغ ١٠الاف دينار ليأتي قرارهم بالرفض مجددا. واليكم معاناتي، أنا السجين السياسي فاتح رفيق (محمد فاتح رفيق) وقد حكم المجلس العرفي الرابع في كركوك علي بالحبس الشديد في 20/10/1963 لمدة 3 سنوات ووفق المادة 31/12مكافحة الشيوعية، ونفذ اعتبارا من 19/10 /1963 حسب ما هو مرفق صورته في الامر القضائي، وقد قضيت المدة في بعقوبة ثم تم نقلي الى نقرة السلمان و كل هذا مثبت في مذكرة امر الحبس المصدق عليها من وزارة الثقافة/ دار الكتب والوثائق وموقعة من قبل مديرها العام د. سعد بشير إسكندر. بعد شوط طويل من المراجعات شرفتنا لجنة من المؤسسة في كركوك لتبدأ التحقيق معي مجددا بسؤال: هل ما زلت على افكارك؟ أجبت بنعم ! وبعد القسم قالوا لي لا يجوز القسم وفي اليد محبس ذهب!!
الخلاصة رد الطلب، والسبب هو اننا لا نستحق رد الاعتبار! ام غير هذا؟
محمد فاتح رفيق

**********
لماذا وجدت شعبة الاعلام
في المؤسسات الحكومية؟
تطرقت عدة مرات الى أهمية وجود شعبة الاعلام في الوزارات والمؤسسات ودوائر الدولة التي ينبغي ان تتواصل مع مهماتها الاساسية في خدمة المواطن. لكن المؤلم او المؤسف ان بعض الوزارات ودوائرها ترفض اللقاءات مع الصحافة والقنوات الفضائية علماً ان الاعلام عين كاشفة تعمل على كشف مواطن الخلل في عمل الوزارات لكي يمكن تلافيها في المستقبل وخلال العمل المتواصل، كما نلاحظ ان شُعب الاعلام في معظم الوزارات ودوائر الدولة تحولت الى قنوات الدعاية والتطبيل للمسؤول او الوزير وتجميل صورته ضارباً عرض الحائط بالشكاوى والمقترحات والآراء التي تنشرها وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمقروءة.
ندعو الجهات المختصة في الوزارات الى الايعاز لكل شعبة اعلام بمتابعة الشكاوى وكل ما يخض دائرتها ونقلها الى المسؤول ثم الرد على تلك الوسائل خلال مدة لا تزيد على اسبوعين لتوضيح الاجراءات والقرارات التي اتخذها المسؤول ازاء الشكاوى ومتابعة تنفيذها على ارض الواقع ومحاسبة المقصرين والمخالفين.

عباس رحمة الله

************
همسة...
مجرد سؤال

• قال النائب عن محافظة ديالى فرات التميمي في حديث صحفي ان دخول المواد المسرطنة والبضائع الفاسدة من منفذ سومار مندلي بالمحافظة تكرر مراراً رغم كثرة المناشدات بايجاد حلول لايقاف تلك الحالات التي أثرت بشكل مباشر على حياة المواطنين وسلامتهم. مبيناً ان هناك توجهاً لهيئة المنافذ الحدودية بغلق المنفذ لفترة مؤقتة الى حين ايجاد حلول لوضعه العام او بشكل دائم بحال عدم وجود حلول فعلية له. واضاف قائلاً: ان المنفذ تسيطر عليه جهات متنفذة وهي المسؤولة عن ما يجري فيه من ادخال للبضائع المسرطنة والفاسدة.
• ذكر بيان للمرصد العراقي لحقوق الانسان ان محافظة صلاح الدين تشهد ارتفاعاً ملحوظاً في نسبة وطبيعة تعاطي المخدرات وذلك امام جهود حكومية لا ترتقي لمعالجة هذه الظاهرة ومنع انتشارها. واوضحت شبكة الرصد العراقي لحقوق الانسان ان المؤسسات الحكومية في المحافظة تفتقر الى الآليات المناسبة لمواجهة ظاهرة التعاطي والاتجار التي اخذت تسير نحو الازدياد امام تجاهل الحكومة الاتحادية. وقالت الشبكة في بيانها يبدو ان الجهات المروجة للمخدات تحظى بدعم وحماية جهات متنفذة يبدو ايضاً انها تعمل بحرية كبيرة.
• قالت عضوة لجنة الصحة البرلمانية سهام الموسوي في تصريح صحفي ان غياب الرقابة سواء من الجهات الرقابية التابعة لوزارة الصحة او الاجهزة الامنية أدت الى استغلال مافيات الفساد هذا الفراغ لادخال شحنات كبيرة من الادوية المغشوشة وغير المطابقة للشروط والمقاييس العالمية مما تسبب في وفاة اعداد كبيرة من المواطنين. مبينة ان هذه الادوية ما زالت تدخل الى البلاد واغلب هذه المافيات لديها ارتباط بجهات سياسية ونفوذ كبير في الدولة.
والسؤال الآن من هي تلك الجهات المتنفذة التي تلعب (شاطي باطي) بمقدرات شعبنا ولم يجرؤ احد على كشفها امام الرأي العام وتقديمها الى القضاء؟ ما شكها ما لونها هل تملك طاقية الاخفاء بحيث لا يتمكن احد من كشفها؟ هل هي اشباح لا ترى بالعين المجردة ولا تتمكن الجهات الرقابية بمختلف اشكالها والوانها وازيائها من كشفها؟ انه مجرد سؤال الى الاستاذ عادل عبدالمهدي والى المجلس الاعلى لمكافحة الفساد.

كفاح محمد مصطفى

**************
شكوى المواطنين تتعالى من ارتفاع اجور المولدات
طريق الشعب - خاص
شكا العديد من مواطني العاصمة بغداد عودة ارتفاع اجور المولدات الاهلية، بعد ان حدد مجلس المحافظة تسعيرة ثابتة لها لا تتجاوز الـ (7,000) للأمبير الواحد، كما تلزم اصحاب المولدات بكتاب يتعهدون بعدم رفع الأسعار مرة اخرى، الا ان سعر الامبير الواحد تجاوز المبلغ المحدد بكثير، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة وحلول شهر رمضان، الامر الذي أرهق المواطنين ماديا خاصة البسطاء منهم والكادحين وذوي الدخل المحدود، وهذه الاشكالية تحتم على الحكومة، إيجاد الحلول الآنية والسريعة للحد من جشع اصحاب المولدات، لان العموم منهم تحولوا الى وحوش كاسرة، ليس لهم هم سوى الربح الفاحش وعلى حساب المواطن البسيط.

افادات الجهات الحكومية

من جانبه حمّل مجلس محافظة بغداد المجالس البلدية مسؤولية تغيير التسعيرة المحددة للامبير الواحد لأصحاب المولدات.
وقال عضو المجلس ماجد الساعدي انه "تم تحديد سعر الامبير لأصحاب المولدات في العاصمة بسبعة آلاف دينار للامبير الواحد صباحاً ومساءً"، مضيفا أن "المجالس البلدية يجب ان تقوم بدورها في مراقبة الوضع ومحاسبة وتغريم من يخالف التعليمات".
واكد الساعدي انه "من غير المستبعد ان تكون هناك مولدات تابعة للمجالس البلدية نفسها تفرض التسعيرة التي تجدها مناسبة في حين يقع المواطن ضحية ذلك".
فيما اعلنت شركة توزيع المنتجات النفطية، في وقت سابق، عن زيادة الكميات المخصصة للمولدات الاهلية من زيت الغاز لشهر آيار، مبينة ان ذلك يأتي تزامناً مع حلول شهر رمضان المبارك.
وقال مدير الشركة كاظم مسير ياسين لاحدى الوكالات الاخبارية إن "الشركة ستقوم بزيادة الكمية المخصصة من منتج زيت الغاز للمولدات السكنية في كافة المحافظات لشهر آيار الجاري لتكون ضعف الكمية المقررة عن الشهر الماضي"، مبينا ان "ذلك يأتي تزامناً مع حلول شهر رمضان المبارك وسعياً منها لإدامة الطاقة الكهربائية وتوفيرها للمواطنين".

اصحاب المولدات الاهلية
وما ادراك ما..

وبهذا الخصوص شكي سكنة المناطق الشعبية في أطراف الكرخ الثانية من ارتفاع اسعار الامبير مرة اخرى.
وأكد المواطن مهدي ساري "تكرار مناشدات الاهالي لمجلس المحافظة ووزارة الكهرباء وجهات مسؤولة اخرى ولاكثر من مرة عبر وسائل الاعلام او المراجعات الرسمية او التظاهر السلمي، حيث تضمنت الشكاوى جشع اصحاب المولدات الاهلية برفع سعر الامبير دون مبرر، لكن يبدو ان الجهات المعنية غير قادرة على كبح جشع اصحاب المولدات الاهلية"، ومؤكدا، "علم الاهالي بوجود حصة اضافية من الكاز توزع لأصحاب المولدات من قبل الحكومة وبالسعر المدعوم في شهر رمضان الكريم، الا انهم ما زالوا يصرون على فرض تسعيرتهم الخاصة بهم وليس التسعيرة الرسمية، والبعض منهم تمادى في استغلاله حاجة الناس للكهرباء اذ حدد التسعيرة بـ ٢٥ ألف دينار للامبير الواحد، في ظل تدني الحالة المعيشية لأكثرية ابناء الشعب ومناطق الكرخ الثانية وعدم قدرتهم على دفع هذه المبالغ الضخمة.
وأضاف الساري، الى ان "غياب الرقابة على اصحاب المولدات، بحسب مفهوم الاهالي يقع على امرين اما عدم قدرة الجهات المسؤولة على اداء مهامها في تنفيذ الواجبات الموكلة إليها وبشكل وطني، وهنا يتطلب منهم التنحي عن مواقع المسؤولية لغيرهم من الاكفاء، والامر الثاني وجود محاباة بين الطرفين على حساب مصالح الشعب الذي لا يسمح ان يساوم اي احد على حقوقه"
وأعرب سكان أطراف الكرخ عن رفضهم صمت بعض الاطراف الحكومية عن محاسبة المتجاوزين لذا يطالبون بإجراءات فورية للحد من جشع اصحاب المولدات وإلزام الجميع بالتقيد بالتعليمات التي تصدر من الجهات الخدمية المسؤولة من اجل خدمة الفقراء والكادحين.

تسعيرة مجلس المحافظة
لم يطبقها أصحاب المولدات

وبذات الموضوع، وجه اهالي منطقة الري والدوانم شكواهم الى مجلس محافظة بغداد، لعدم امتثال اصحاب المولدات الاهلية لقرار تحديد اسعار الامبير الاخير، وافاد عدد منهم ان ارتفاع اسعار الامبير وصلت الى مبالغ عالية جدا، حيث يقدر سعر الامبير الواحد بـ (٢٥) ألف دينار للخط الذهبي، في الوقت الذي حدد مجلس المحافظة التسعيرة بـ (7) ألف دينار. الامر الذي اثار استياء الاهالي بسبب الفرق الواضح بين التسعيرتين، وتمادى اصحاب المولدات واستغلالهم الفاضح.
والادهى من ذلك كله انهم في حالة اعتراض المشتركين على التسعيرة الكيفية، يهددون برفع اسلاك التشغيل عن منازلهم. وهم يعزون السبب الى ضعف السلطة المحلية التي لم تتخذ اي اجراء رادع إزاء ذلك.
عليه يتساءلون وباسمهم يطرح السؤال المواطن امير حسن: الى متى تبقى معاناتهم مستمرة جراء ارتفاع اسعار الكهرباء الاهلية؟ أما آن الأوان لوضع نهاية لمأساة الناس وخاصة الفقراء وذوي الدخل المحدود، وما اكثرهم؟

ارتفاع اسعار الامبيرات
في حي الجهاد

وفي ذات الشأن كشف اهالي (محلة 873) في حي الجهاد وباسمهم تحدثت الينا المواطنة غنية المهداوي، عن معاناتهم من ارتفاع اجور الامبير للمولد الاهلي (السحب) حيث وصل الاجر الى 15 الف دينار، وهم يطالبون الجهات المسؤولة بتشكيل لجنة لمتابعة أصحاب المولدات ومحاسبة المقصرين منهم، من اجل مساعدة الناس الفقراء نظراً لوجود الكثير من العوائل البسيطة والمتعففة في المنطقة.

**********
حكايات أبي زاهد...
أحسن ماتكلها كش ...
إكسر رجلها

أصبحت مسألة مكافحة أو محاربة الفساد والقضاء عليه شبيهة بـ"الأسطوانة المشخوطة" لان الناس يئسوا من أي أصلاح أو محاربة للفساد، وهو ما يسعى إليه الساسة في العراق، عبر إيصال الناس إلى مرحل اليأس، مما يؤدي بهم إلى الانكفاء على أنفسهم والقبول بالواقع المرير لاستحالة تغييره.
فالعراقيون لم يشهدوا إلى اليوم خطوة باتجاه محاربة الفساد، لذا فهم لا يصدقون كل ما قيل ويقال. بالنظر لان منظومة الفساد أكبر من الدولة القائمة وأشد جرأة وضراوة منها، والواقع يؤكد ما ذهبنا إليه، اذ ما زالت عجلة الفساد تسير على السكة بثقة واطمئنان، وما زال الفساد سمة مميزة لكل التعاملات التي تجري في الخفاء والعلن، والدليل على ذلك قضية سيارات الميتسوبيشي وما شابها من لغط واضح، فقد بشرتنا وزارة الداخلية بأنها قد توصلت إلى تسوية مع الشركة المصدرة وسيتم تعويض العراق بـ(1000 ) سيارة مع مواد احتياطية وتمديد فترة الصيانة!!!
وهذا لا يعني إغلاق القضية فالتحقيق سيأخذ مجراه لمحاسبة الفاسدين على الرغم من توقع الكثيرين بأن التحقيق الحالي سيركن مع التحقيقات الاخرى المشابهة من تحقيق تفجيرات الكرادة أو حرق صناديق الاقتراع أو فاجعة سبايكر وجسر الأئمة وغيرها من القضايا التي طواها النسيان وضاعت في أروقة النزاهة والمفتشين ودور القضاء أو في أدراج رؤساء الوزارات الذين يرفعونها بين وقت وآخر كما يرفع الحكم بطاقته الحمراء.
ولو كانت اجراءات الحكومات المتعاقبة على قدر المسؤولية لما استفحل الفساد حيث التراخي والمجاملات والخوف من النتائج يقف حائطاً صاداً في مجابهة الفاسدين، حتى تنمروا وأصبحوا دولة في الدولة وربما يأتي اليوم الذي لا تستطيع الدولة فيه مواجهتهم وهو ما يحصل الان.
ضحك سوادي الناطور بغضب مكبوت وقال:هاي سالفتنه مثل سالفة ذاك الرجال : يـﮔولون أكو واحد أجاه خطار عزيز، ونصبو السماط لحم ودجاج وذيچ المواﭽيل الطيبه، وﭽان عند ابو البيت دجاجة مدللـه، ومخلي على صفحة الحلويات والفواكه حتى يقدمها بعد الاكل، لاجن الدجاجة كلساعة وأجت وهمشت الها لـﮔمه، وابو البيت بس يصيح كش كش، وبوره شويه هم أجت وصاح كش، زهـﮔ الخطار وﮔـاله تالي وياك تظل الدجاجة تروح وتجي وانت بمكانك تصيح، بمكان ما تـﮔللها كش أكسر رجلها!!!

محمد علي محيي الدين

*************
مواساة...
• بمزيد من الاسى والحزن تعزي محلية ديالى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق محمد جهاد في وفاة شفيقته، للفقيدة الذكر الطيب والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
• تنعى المختصة الرياضية في الحزب الشيوعي العراقي ورابطة ملتقى القشلة الرياضي المرحوم (صباح ابراهيم) لاعب المنتخب العسكري ونادي الجيش، لروحه السلام.

***********
معاناة العاطلين عن العمل جراء تأخر رواتب
الرعاية الاجتماعية
بغداد - مهدي العيسى
تفاقمت مشكلة البطالة في العراق خلال السنوات الاخيرة بسبب غياب الخطط الحكومية التي تهدف الى توفير فرص عمل للعاطلين، وعبر تفعيل المشاريع الصناعية والزراعية والعمرانية والفعاليات الاقتصادية الاخرى، التي من شانها توفير فرص عمل مناسبة للشباب وغيرهم، وبسبب التكاسل الحكومي من ادارة ملف الاقتصاد يعاني العراق من ارتفاع مضطرد في نسبة العاطلين عن العمل خاصة بين الشباب، حيث تظهر أرقام رسمية أن معدل البطالة وسط الشباب يتجاوز 20في المائة، في حين تحدثت منظمات دولية وأخرى غير حكومية عن ضِعف هذه النسبة.
وتعزى أبرز أسباب تفاقم البطالة في البلد إلى سوء الإدارة، وتفشي الفساد، وعدم وجود خطط حقيقية لإنعاش الاقتصاد، وغياب التخطيط الاستراتيجي بشكل دقيق،باعتماد الاقتصاد على قطاع النفط الاحادي الجانب (الريعية)، الامر الذي زاد من المشكلة باضعاف مضاعفة دون اللجوء للحلول الواقعية.
ويقول المواطن ياسر فاضل ان البطالة ضربت اطنابها في عموم البلد حيث بلغت نسبة البطالة بالبلد ووفق احصائية وزارة التخطيط التي نشرت هذا العام بحوالي ٢٢،٦ في المائة.
واضاف، "جاءت المعالجة الحكومية عبر قيام دائرة الرعاية الاجتماعية بحل مؤقت وهو منح العاطلين مبالغ مالية بسيطة تحت مسمى ( مخصصات العاطلين عن العمل )، اذ لاقى هذا الاجراء ترحيبا من قبل العاطلين، لكن مايثير الاستغراب أن المواطنين الذين قبلت اسماؤهم واستلموا البطاقة الذكية لايشكلون الا ثلث العدد، وحتى هؤلاء الذين قبلت اسماؤهم يعانون من مشاكل انقطاع الراتب بين فترة واخرى بذرائع تجديد المعلومات ومبررات اخرى غير مقنعة اضافة الى ارتفاع اجور الاستقطاع كعمولة توزيع وغيرها على الرغم من ضآلة المبلغ المخصص كمعونة.
المواطن حسين علي فرحان يقول ان "اسلوب منح مخصصات العاطلين يجري بطريقة الاذلال بسبب اشغال العاطل بالمراجعات العديدة نتيجة التوقفات المتواصلة للمخصصات، والذي يجعلنا نعاني كثيرا هي الاساليب التي تشعرك بالاذلال والامتهان، وكله من اجل مبلغ ضئيل لايكفي متطلبات المعيشية في ظل ارتفاع الاسعار.
مستفيد من راتب المعونة وعاطل عن العمل رفض الافصاح عن اسمه يقول ان " منافذ تسليم الرواتب غير كافية قياسا بالاعداد المشمولة بالمعونة لذا يزدحم المراجعون عند الابواب خاصة في اوقات التسليم، اضف الى معاناة بعض المشمولين من عدم وضوح البصمة، وهنا يتأخر المراجعين بشكل اطول، عليه اطالب ان يكون هناك بصمة للعين في حال عدم ظهور بصمة الاصبع للمستفيد" .
ختاما أشار بعض العاطلين عن العمل والمشمولين بالمعونة الى مقترح على الحكومة وهو بتنشيط الفعاليات الاقتصادية بكافة جوانبها في البلد الزراعية والصناعية والانشائية، ودعم المنتج المحلي الكفيل بخلق فرص عمل كثيرة تستوعب اعداد العاطلين عن العمل.

**************

ص4
الزراعة تعلن انطلاق خطة حصاد الشعير في نينوى

بغداد – طريق الشعب
اعلنت مديرية زراعة نينوى، أمس الأحد، عن انطلاق حملة الحصاد الميكانيكي لمحصول الشعير في عموم المناطق الزراعية بالمحافظة.
وذكرت شعبة الاعلام التابعة لوزارة الزراعة، في بيان مقتضب، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أن "عدد الأراضي المزروعة قد بلغ أكثر من ثلاثة ملايين دونم داخل وخارج الخطة الزراعية وبإنتاج متوقع الى اكثر من (1450000) طن يتركز في جنوب الموصل وغربها وسيتم تسويقها الى السايلوات والساحات التي تمت تهيئتها في المحافظة، متمثلة بفروع شركة ما بين النهرين العامة والشركة العراقية لإنتاج البذور.

********
ذي قار ترفع الحظر عن الدواجن القادمة من البصرة

البصرة – طريق الشعب
كشف مدير المستشفى البيطري في محافظة ذي قار، عماد ذياب، أمس الاحد، عن المباشرة برفع الحظر عن دخول الدواجن القادمة من البصرة لخلو المحافظتين من الاصابة بمرض انفلونزا الطيور. وقال ذياب، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "هذا القرار جاء بتوجيه من دائرة البيطرة العامة وقد تم ابلاغ الحكومة المحلية بالمحافظة والجهات المختصة من قيادة العمليات ودوائر الزراعة من اجل تسهيل مهمة ادخال الدواجن ومنتجاتها الى المحافظة". وكانت محافظة ذي قار قد منعت في 14 آذار الماضي ادخال جميع انواع الدواجن والطيور من محافظة البصرة على اثر تسجيل بؤرة اصابة بمرض انفلونزا الطيور.

*******
اعتبر تشريع قانون المدن الصناعية تفعيلا للصناعة التحويلية وامتصاصا للبطالة
مستشار حكومي يدعو لشراكة مُنافسة مع القطاع الخاص ويوضح إمكانية إحياء المصانع المعطلة
نورس حسن – طريق الشعب
اعتبر المستشار المالي لرئيس الوزراء، مظهر محمد صالح، مؤخرا، أن مستقبل العراق الاقتصادي مرهون بتطوير القطاع الخاص الصناعي والزراعي واقامة شراكة منافسة مع الحكومة تهدف الى اعادة تدوير عجلة الانتاج اسماها باقتصاد السوق الاجتماعي، موضحا أن للحكومة استراتيجية لتطوير هذا الجانب، فيما اعتبر أن العراق قادر على احياء مصانعه المعطلة من جديد واقامة المدن الصناعية بما فيها تفعيل المعطلة في البصرة والناصرية والنجف وبغداد.

شراكة ومنافسة

أشار صالح خلال حوار صحفي مشترك حضرته "طريق الشعب"، الى أن "هنالك توجها حاليا يدعى باقتصاد السوق الاجتماعي الذي يمثل شراكة ما بين الدولة والقطاع الخاص، من خلال تهيئة المنافسة بين الطرفين"، موضحا أن "الاستفادة من العوائد النفطية في التنمية الاقتصادية ما بين الدولة والقطاع الخاص، هو النموذج المطلوب، بشرط أن يكون العمل منظم وشفاف، ولا يمكن اعتباره اقل اهمية عن تنظيم وتنشيط القطاع الحكومي رغم اهميته".

استراتيجية للتطوير

ولفت المستشار الحكومي، الى أن "هنالك استراتيجية لتطوير القطاع الخاص اقرها مجلس الوزراء عام 2015 وهي تقوم على انشاء مجلس لتطوير السوق، حيث أسست وزارة التخطيط، هذا المجلس قبل اسابيع وهو يتضمن القطاع الخاص".
وبين أن "هنالك فرصا كبيرة لإنشاء شركات صناعية مساهمة في المناطق زراعية المهيأة والتي تمتاز بمساحات شاسعة وبعيدة عن نزاعات الملكية وقابلة للاستصلاح والزراعة، ولا بد من اعتبارها مهمة اولوية"، داعيا "القطاع الخاص الزراعي، الى إضافة الزراعة الفردية المعنية بالأمن الغذائي ضمن استراتيجيتها".

احياء الصناعة العراقية

وأوضح أن للعراق امكانية في استثمار مصانعه وقواه العاملة كافة، وهو قادر على كسر نمطية الانتاج المعطل واعادة الحياة لهذه المصانع المتوقفة.
وذكر صالح لـ"طريق الشعب"، أن "ذلك يتم من خلال ايجاد شركات قوية من الداخل أو الخارج تساهم بتعظيم الانتاج الوطني، فيما يتوجب تطبيق قانون حماية المنتج الوطني كما حصل في صناعة الاسمنت"، مشيرا الى أن "العراق يؤسس حاليا لما يسمى بالاقتصاد السياسي للسلام، ووقع على اتفاقيات اقتصادية عديدة مع دول الجوار لضبط الاستيرادات".
المدن الصناعية

وأردف قائلا، إننا "ننتظر تشريع قانون المدن الصناعية التي ستكون مراكز مهمة لتفعيل الصناعة التحويلية واسناد المنتج المحلي وامتصاص البطالة والاستفادة من القوى العاملة والخبرات العراقية التي تطمح لإعادة تدوير عجلة الانتاج من جديد والخلاص من الاستيراد المفتوح وغير المحدد"، منوها الى "وجود أربع مدن صناعية شبة مكتملة، وهي ما زالت معطلة بين البصرة والناصرية والنجف وبغداد".

********
وقفة اقتصادية...
القروض الخارجية عبء
على الاقتصاد الوطني

تشير معطيات الاقتصاد العراقي الى ان معدل التنمية اخذ في التناقص ويكاد يساوي او يقل عن معدل النمو السكاني الذي يقدر بـ9 2,7 وهذا يعني عدم قدرته على مواجهة الاحتياجات الاجتماعية المتزايدة باستمرار. كل ذلك وبالرغم من امتلاك العراق ما يكفي من الموارد الطبيعية والبشرية فضلا عن الثروة النفطية واحتياطيها الكبير فان الحكومات العراقية المتعاقبة تصر على سد هذه الفجوات عن طريق الاقتراض الداخلي والخارجي ما يعني انها قد ادمنت اللجوء الى الاقتراض.
ان الاتجاهات الحكومية كما تظهرها المعطيات لا تزال تدور في الاقتصاد الاستهلاكي حيث توجه معظم الموارد المتاحة نحو الانفاق الجاري فلم تشكل النفقات الاستثمارية اكثر من 5 في المائة مما يدلل على ان معظم القروض الحكومية وظفت لتغطية الانفاق الجاري واحتلت عمليات التنمية الاقتصادية درجات متأخرة وتشير البيانات الحكومية الى ان ميزانية عام 2018 بنيت على انفاق كامل للموازنة الجارية.
ان العجز في الموازنات السنوية مصمم على ارقام افتراضية بينما الواقع يشير بوضوح الى ان الموارد المالية قد اخذت في التزايد لا سيما بعد ارتفاع اسعار النفط بأسعار تفوق عن الاسعار المقدرة في موازنة 2018 وفي موازنة 2019 ففي الاولى كان سعر البرميل 46 دولارا فيما كان في الثانية 56 دولارا بينما في الواقع كان سعر البرميل في الحالتين اعلى وهذا يعني ان فائضا ماليا حصل بالفعل وهو كاف لتغطية العجز الافتراضي السنوي واذا ما استمرت حركة الاقتصاد تدور في نفس الحلقة فستظل الحكومة العراقية تمارس هوايتها في الاقتراض الخارجي الذي وصل بالإضافة الى الاقتراض الداخلي الى 123 مليار دولار لغاية عام 2017.
وباستعراض سريع لموازنة 2019 نجد ان الاندفاع الى الاقتراض الخارجي قد شمل 21 جهة بين مصارف ووكالات مالية اجنبية واذونات خزينة وصندوق نقد دولي وبنك دولي وصناديق ودول عربية بقيمة تصل الى 200 مليون دولار او ما يزيد على 237 مليار دينار عراقي. ولكن سياسة انفاقية رشيدة وادارة كفؤة لعملية الانفاق وتخفيض الرواتب المرتفعة في العديد من المستويات الحكومية العليا كفيلة بالتعويض عن هذه القروض وبالتالي التخفيف من التكاليف التي تتكبدها الدولة في تسديد القروض وخدماتها خاصة اذا ما علمنا ان مقدار هذه التكاليف في موازنة 2019 قد بلغت 10 مليارات دولار وتشكل 10 في المائة من حجم النفقات الجارية لعام 2019. تخيلوا معي كم عدد المدارس والمستشفيات والمشاريع الخدمية واعادة بناء البنى التحتية المدمرة ستنجز بهذا المبلغ الكبير؟
اذا وجدت الحكومة ان المبالغ المخصصة للانفاق غير كافية لتغطية نفقات جهاز الدولة من رواتب وكلف تشغيلية فعليها ان تبحث في اروقة ودهاليز المباني الحكومية ستجد عشرات الالوف من الوظائف غير الضرورية استحدثت لاعتبارات عائلية وحزبية وقرابية وجهوية ومحاصصاتية تتمظهر برواتب ومخصصات لم يحظ بها عشرات الالوف من اولئك العاملين في مصانع الدولة ممن يعانون قلة الرواتب وشظف العيش وغياب الضمانات بسبب الاهمال المتعمد لمصانعهم الانتاجية او مشاريعهم الخدمية. مما تقدم يتضح ان امام الحكومة فرص حقيقية لتقليص النفقات لعامة الى الحد الذي لا تجد فيه حاجة الى الاقتراض الخارجي ودون ان تحمل الاقتصاد تكاليف غير مبررة وبهذا الخصوص نقترح ما يلي:
1. السعي لانشاء صناديق سيادية خاصة بالديون الخارجية واخرى لتنشيط حركة الاستثمار سبيلا لرفع معدلات التنمية الاقتصادية وايجاد مصادر تمويل تعزز موارد الموازنات السنوية ولسد العجز الحقيقي الذي يمكن ان يحصل في ظروف طارئة.
2. ربط مستويات الديون من خلال تحليل المؤشرات الاقتصادية الى نسبة التصدير والاستيراد والناتج المحلي الاجمالي وربطها ببرنامج التدبير الاحتياطي عن طريق تخفيض الديون لتحقيق الاستقرار المالي والاقتصادي.
3. اعادة تقييم شامل لنشاط مشروعات القطاع الحكومي العام والقطاع الخاص والوقوف على المشاكل المالية والادارية والتكنولوجية وتطبيق نظم ادارة الجودة وفق المقاييس العالمية وتقليص ما يمكن من التكاليف غير الضرورية الناتجة عن الهدر المالي والفساد.

ابراهيم المشهداني

*********
العراق يمتلك 600 صنفا من التمور ويتصدر مواقع تجارية مهمة
بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير الزراعة صالح الحسني، خلال اجتماع المجلس الدولي للتمور في المملكة العربية السعودية، أمس الأول، ان العراق يمتلك 600 صنف من التمور ويتصدر مواقع التجارة العالمية للتمور.
وذكر مكتبه في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، تأكيد الحسني خلال الاجتماع على أن "الأمن الغذائي يعد من أهم التحديات التي تواجه المجتمع الدولي، لذا تسعى الدول لتعزيز أمنها الغذائي من خلال تعظيم الإنتاج المحلي بالاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والمادية والبشرية المتوفرة، فضلا عن توفير الفرص المختلفة لتعظيم الواردات من الأغذية للوصول الى غذاء مأمون صحيا وبشكل مستدام"، موضحا أن "الزراعة تساهم بشكل رئيس في الاقتصاد الوطني وان تطورها يقضي على البطالة ويقلص حجم الاستيراد، وأن المنتج المحلي يكون أكثر أماناً واطمئناناً على صحة المستهلك، كما أن أغلب أمراض العصر مرتبطة بالغذاء ونمط الاستهلاك الغذائي".
وبين، ان "العراق عمل على تحقيق الامن الغذائي عن طريق زيادة الإنتاج الوطني لمجموعة من المحاصيل الاستراتيجية عبر اطلاق برامج تنموية لمحاصيل الحنطة والشعير والذرة الصفراء والرز وبذور الخضر المحلية، التي تدخل في سلة المواطن اليومية بشكل مباشر"، مشددا على أهمية "توفير بيئة جيدة لصناعة التمور وتشجيع الاستثمار في الصناعات التحويلية، وأن العراق يمتلك 600 صنف من التمور وهو يتصدر مواقع متقدمة في التجارة العالمية للتمور لعدد من الأصناف مثل الزهدي والحلاوي والساير والخستاوي والخضراوي"، فيما وصف "تأسيس المجلس الدولي للتمور بالخطوة المهمة من اجل تبادل الخبرات العربية في هذا المجال".

***********
الأنبار تستلم مبالغ تعويضية لمفردات البطاقة التموينية

الأنبار – طريق الشعب
اعلنت عضو مجلس محافظة الانبار، وسام الراوي، أمس الاحد، عن وصول المبالغ المترتبة على وزارة التجارة كفرق مبلغ البدل النقدي عوضا عن مفردات البطاقة التموينية التي لم تسلم للمواطنين عام ٢٠١٤.
وقالت الراوي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "محافظة الانبار تعلن وصول المبالغ المترتبة على وزارة التجارة كفرق مبلغ البدل النقدي عوضا عن مفردات البطاقة التموينية التي لم تسلم للمواطنين عام ٢٠١٤ والبالغة حصة الفرد الواحد ١٧٠٠٠ الف دينار عراقي"، مشيرة الى أن "المحافظة تدعو وكلاء المواد الغذائية كافة لمراجعة فرع الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية في الرمادي لاستلام الصكوك لغرض توزيع المبالغ على المواطنين".

*******
شركات أوروبية تقدم عروضا للاستثمار في البصرة
البصرة – طريق الشعب
أعلنت هيئة استثمار البصرة، أمس الأحد، عن رغبة عدد من الشركات الأجنبية الاستثمار في المحافظة.
وقال رئيس الهيئة وكالة، علاء عبد الحسين، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "شركات قدمت عروضا لغرض الاستثمار في المحافظة ومنها مجموعة شركات أوروبية أبدت رغبتها بالاستثمار في مجال الطاقة من خلال تحويل الرياح الى طاقة كهربائية بمبلغ يصل الى مليار ونصف دولار، وابلغت الشركة هيئة الاستثمار حول زيارتهم القريبة من خلال وفد من الشركة الى المحافظة للنقاش وتحديد موقع لإقامة المشروع"، مبينا أن "عرض آخر قدم من شركة سويسرية لمشروع تحويل ومحو النفايات بالكامل وتحويلها الى طاقة كهربائية وأنهم في مراحل متقدمة بهذا الشأن وذلك بعد حصول الموافقات الاتحادية".
ولفت عبد الحسين، الى أنه "تم تقديم عرض من شركة لإنشاء معمل مكيفات الهواء نوع جنرال"، موضحا ان "الهيئة تسعى حاليا للحصول على قطعة ارض لإنشاء المشروع إضافة إلى التسهيلات من اجل الحصول على الفرصة الاستثمارية وان الهيئة ستدخل في المفاوضات مع الشركة بعد شهر رمضان".

**********
واسط تستعد لزراعة 15 ألف دونم بمحصول الشلب

واسط – طريق الشعب
أعلنت دائرة التخطيط والمتابعة، التابعة لوزارة الموارد المائية، أمس الأحد، الموافقة على زراعة محصول الشلب في محافظة واسط وبمساحة 15 ألف دونم خلال الموسم الحالي وذلك بسبب وفرة المياه.
وقالت الوزارة في كتاب وجهته الى مجلس النواب العراقي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "هذه الموافقة جاءت على ضوء كتاب النائب محمود عبد الرضا ملا طلال المرقم 137 في 28 / 3 / 2019 خلال اجتماع اللجنة التنسيقية المشتركة بين وزارتي الزراعة والموارد المائية المنعقد بتاريخ 23/ 4 / 2019 والذي طلب فيه زراعة محصول الشلب في محافظة واسط بعد وفرة المياه نتيجة هطول الامطار والسيول التي رافقتها"، مشيرة الى أنه "تم ارسال الموافقة الى محافظة واسط لتقوم اللجنة الزراعية في المحافظة بتحديد المناطق التي ستتم زراعة الشلب فيها على وفق المساحة المذكورة".

********
الزراعة تحذر من مرض فتاك يهدد حياة النخيل

بغداد – طريق الشعب
حذرت لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية، أمس الاحد، من ضياع هوية العراق وأهم رموزه، داعية رئيس الوزراء الى التدخل الفوري وانقاذ "النخلة" العراقية من الاجراءات الامنية الاحترازية.
وقال عضو اللجنة علي البديري في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "مسلسل استهداف الثروة الزراعية والحيوانية وكما يبدو انه مستمر ولن ينتهي مادامت هناك اياد خفية لا تريد لهذا البلد النهوض اقتصاديا وزراعيا وصناعيا"، معتبرا انه "وبعد نفوق الاسماك وتلف محاصيل الطماطم ثم احراق حقول الحنطة والشعير اليوم وصل الدور الى النخلة".
وأضاف البديري، ان "النخلة التي تمثل هوية العراق ومعلما ورمزا لهذا البلد اصابها مرض الدوباس، وهو آفة فتاكة ما لم يتم معالجتها بشكل سريع"، لافتا الى ان "المعالجة لهذه الآفة تكون من خلال رش المبيدات بالطائرات الزراعية وهو الامر الذي لم يحصل بسبب تخوف الجهات الامنية من خروقات وفق اجراءات احترازية غريبة، ستدفع ثمنها هذه الشجرة المهمة".
ودعا النائب، "رئيس الوزراء للتدخل الفوري والايعاز باتخاذ الاجراءات العاجلة لتجاوز تلك المشكلة وفق رؤية تصب بمصلحة العراق وتمنع ابادة النخيل بسبب تعنت البعض لأسباب غير مقنعة".

********
العراق يبدي حرصا على توازن السوق النفطية العالمية
ويوقع عقدا لإنتاج وتحسين البنزين في مصفى كركوك
بغداد – طريق الشعب
اكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر الغضبان، أمس الاحد، خلال زيارته الرسمية الى السعودية، حرص العراق على تحقيق المزيد من الاستقرار والتوازن للسوق النفطية، فيما أعلنت وزارته بوقت سابق، توقيعها عقدا استثماريا لنصب وحدات انتاج وتحسين البنزين في مصفى كركوك من اجل توفير كمية 1،600 مليون برميل باليوم من البنزين المحسن.

تقييم السوق العالمية

ذكر مكتب الغضبان في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "وزير النفط وصل الى جدة والتقى نظيره السعودي خالد الفالح على هامش مشاركته في اللجنة الوزارية، وأكد خلال اللقاء حرص العراق على تحقيق المزيد من الاستقرار والتوازن للسوق النفطية". وقال الغضبان بحسب البيان، ان "الاجتماع يهدف الى مراجعة وتقييم السوق النفطية العالمية بعد اتفاق خفض الانتاج الذي اتخذته الدول الاعضاء في منظمة اوبك والمتحالفين معها من خارجها بقيادة روسيا، في شهر كانون الاول من العام الماضي 2018 الذي نص على خفض الانتاج بمعدل مليون و200 الف برميل ولمدة 6 أشهر تنتهي في حزيران المقبل"، مشيرا الى أن "الاجتماع سيقوم بمراجعة وتقييم شامل للسوق النفطية العالمية، بعد الاستماع الى تقارير اللجان المختصة بهذا الشأن، ومن ثم رفع التوصيات المناسبة الى الاجتماع الوزاري المزمع عقده في فيينا قريبا" .

تحسين البنزين في كركوك

وفي موضوع آخر، أعلن الغضبان، أمس الأول، توقيع وزارته على عقد استثماري لنصب وحدات انتاج وتحسين البنزين في مصفى كركوك من اجل توفير كمية 1،600 مليون برميل باليوم من البنزين المحسن. وشدد خلال حضوره مراسم التوقيع على العقد الاستثماري على أن "هذا العقد سينتج ويوفر كميات بنزين محسنة تغطي جزءا كبيرا من حاجة كركوك والمحافظات المجاورة"، موضحا أن "الوزارة ماضية بالنهوض بالمصافي العراقية وزيادة الطاقة الانتاجية منها من خلال اضافة وحدات جديدة للمصافي الحالية، أو من خلال انشاء عدد من المصافي الجديدة وبتكنولوجيا عالمية متقدمة". واكد خلال حديثه، على "حرصه للتعجيل بمشاريع النهوض بقطاع التصفية وصولاً الى تغطية الحاجة المحلية، فضلاً عن تطوير وتحسين المنتجات النفطية والارتقاء بها الى المواصفات العالمية المعتمدة".
مدة التنفيذ

في الأثناء، اوضح وكيل الوزارة لشؤون التصفية، حامد يونس، ان قيمة العقد الاستثماري الذي أبرم بين شركة مصافي الشمال وبين شركة البرهم A.B.C هي قرابة 400 مليون دولار، ومدة التنفيذ حددت بـ24 شهراً". وتابع يونس قائلا، إن "هذا المشروع يأتي ضمن خطة الوزارة لتشجيع الاستثمار المحلي في المساهمة بتطوير قطاع التصفية والنهوض بها"، منوها على أن "هذا القطاع يشهد حالياً العديد من المشاريع التطويرية والتأهيل، التي ستسهم في زيادة الانتاج المحلي والتقليل من نسبة الاستيراد الخارجي، وهذا ما يوفر العملة الصعبة للخزينة العامة"، فيما لفت الى أن "هذا المشروع يجد حلولاً ومعالجات لكميات النفثا المتوفرة كناتج عرضي للتصفية وتحويلها الى طاقة مفيدة من البنزين والغاز السائل".

************
ص5

سفر
سعيد الشفتاوي
يلتفت بدر الى صاحبه ويسأله . كم الساعة الان. ينظر بدر اليه باستغراب . وما هذه التي بيدك يا حسام . يخيم على المكان صمت قاتل. ألسنا في شهر رمضان. نعم هو كذلك أجاب بدر. لقد نسيت ورقة التبضع التي كتبتها زوجتي. وهل تحتاج الى ورقة يا رجل. أي والله احتاج اليها. فأنا رهن العاصفة وغربة الزمان. لم يفهم صاحبه ما المقصود. تذكر بدر كيف كان النهر يداعب أحلامه. هنا كنت أرسم ربيع عمري. وأبلل دموعي بانسياب الحياة. انتبه الى حسام وسأله. حقيقة حسام هل ما زال النهر موجوداً. وهل تلك الصبية تمر من هناك. وعمي حسن أهو على حاله مستمر في الغنا ء الشجي. سقطت دموعه لتداعب أحلامه المسافرة. يا ليتني لم أكبر.
***********

نصوص كردية
الجغرافيا الضيقة للحب ..
المساحات الواسعة للقطيعة
ئاوات حسن أمين

يا شهرزاد ..
انتهى كل شيء
وحكايتنا بلا نتيجة !
لم تبق غرفة
تروي لي ما بداخلها
حكايات ألف ليلة وليلة،
لأنام في كنفك الدافئ .
منذ البداية
كنت دائما تضحكين .
وكنت فرحا ..
بتعارف ..
شواطئي المتحجرة ,
وتموجات المشاكسة
لجسمك .
بتعارف الريح
والحب المائي لقصائدي .
وأنا كنت على الدوام أبكي
لنهاية هذه الحكاية التي كنت
أعيشها .
لم أعلم .. بأن عشقي
قلق لهذا الحد !
لا يرتاح الى الأبد
على سريرك .
لم أعلم .. بأنها لا تكون
المرة الأولى .
الانقطاع
زائر شعري !
لم أعرف
بأن هذا الشبر من الأرض
الذي كنت أريده
عشا لعشقنا .
سيأتي يوم
يكون مقبرة لقامتي .
انتهت حكايتنا .. يا شهرزاد
منذ الآن فصاعدا
أبقى وحيدا
أكلم الظل !
بدلا منك
أعانق الظلام .
في هذه المساحة الضيقة
لا أبصر شبرا من الأرض
لأزرع فيها بذرة عشقي
وفي اللحظة الأرجوانية تلك
أحس بنفسي .. مصابا بالدوار .
لا أعرف لماذا بعد كل بسمة
أذرف بحرا من الدموع ؟ !
بعد العناق ..
أدفن مئات من الرجفات ؟ !
لا أعلم ..
لماذا بعد اللقاء أكتب الافتراق ؟ !
بعد التعارف ..
تضيعين مني
ولا أجدك !!
يا شهرزاد ..
سماء الحب لهذا الوطن
ضيقة
لا يسع لطيران الكناري
ومساحات الافتراق شاسعة .
في نصف جرعة
يشرب بحرا من الدموع
انتهت الحكاية يا شهرزاد !
****
لوحات ونصوص
روناك عزيز
السويد- خاص

الطريق موحش بدونك

أقول للغابات والسماوات التي تمر أمامي بسرعة الطيف ..
الأخضر يغطي عقيقك النادر ويمتد حتى يصل أفق الشغف ..
الطريق بدونك يشبه مواويل العشق الحزينة لـ (مم وزين ..)
أمد وشاحي أصابع حنين ولهفة ..
لا أنتمي للأماكن بل إليك
أنا القروية التي تعشق الشمس وغناءك
والنهر إذ نمشي عليه ..
لقطيع الغزلان التي نرسمها بأهدابنا
لشيء لا نعرف اسمه ونعيشه
هذا اليوم سينتهي تقول أنت
يردد الطريق
ويبقى عشقنا ..


الريح ذئب أيتها الغابة ..

وقلبي ملّ
الاحتراق ..
سيمضي هذا اليوم
بأظافري أرسم خطاً آخر
على جذع الشجرة
وأَلْعَن الغياب ..
ضوء نملة ..
نملة وحيدة ترشدني إليك
بحافياتي أتبعها
نحو الضفاف ..
النهر يبتلعني
والنملة تغني لنا
معاً أنا والغرق
في عناق .

ملح الجرح

لا أومن بشيء ....
سوى جرح أتوغل فيه الان وما ألذه ...
أعانقه كسماء سابعة ..
ثم أهوى نحو القاع ..
مثل قبلة ..
يخترق جسدي
بقايا كؤوس النبيذ ..
وبعضا من سهام غدرك ..
ما ألذه هذا الملح راقصا فوق الجرح وتحته ..
وأنا بإقدامي الحافيات أركض
تتبعني سنابل قمح عاشقة
وغيمات كنّا نختبئ تحتها
يتبعني حتى الطريق ..
وانا أهوي ..
أهوي ..
أهوي بصمت نحو عينيك ..
*************
من أوسلو...
ذاكرة النخيل

كنت مستلقياً على أريكة الغربة وأقرأ في كتاب استعرته من أحد الأصدقاء كان ذلك قبل أكثر من عشرين عاماً وعام، استمتعت بسرد صاحب الكتاب للأحداث والذكريات والتقلبات السياسية داخل العراق في فترات الأربعينيات والخمسينيات وما بعدهما. الكتاب عبارة عن خلاصة تجربة سياسية نبيلة ومخلصة للوطن والناس وعنوان الكتاب يشد القارئ لمعرفة محتواه، ويصلح كتاب ذاكرة النخيل لان يكون عملا روائيا مهماً يتحدث عن حقبة في تاريخ العراق الحديث. ولعل فن الكتابة الذي أجاد بها الكاتب والسياسي عزيز الحاج في كتاب "ذاكرة النخيل" عبر اسلوبه الشيق والممتع بأن يجعل من الكتاب وثيقة مهمة في تاريخ الحركة اليسارية العراقية. لقد سرد لنا الأحداث بتشويق وحرفية عالية فهو في قلب الحدث وشاهد عليه، كان عزيز الحاج عضواً في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي وبكل دقة وأمانة وبلغة ممتعة صور لنا تلك الأحداث من نضال وصمود وتحد وشموخ ورفعة خاصة حين تحدث عن رفيقه يوسف سلمان يوسف (فهد) وعن سجنه في مدينة الكوت قبل اعدامه عام 1949.وأنا غارق في خضم الأحداث أثناء القراءة حتى طرق باب الغرفة بقوة ؟ ثم دخل جان دمو الذي ظلّ واقفاً وهو يحدثني بهدوء تام، ومن هدوئه أعرف أن جان محتاج لشيء ما. جان دمو كان مثل الطفل الصغير الذي يبتسم للريح حين تمر من جانبه مسرعة، حاولت مساعدته قدر الإمكانيات المتاحة آنذاك حتى غادر الغرفة التي كانت خالية إلا من قدح الشاي وعلبة سجائر توشك على الإنتهاء وكتاب عزيز الحاج "ذاكرة النخيل" الذي كنت أعود إليه على الفور بعد كل مقاطعة من أي طارئ يطرق الباب ويجعلي بعيداً عن أحداث لم أعرفها من قبل .كانت رغبتي عارمة في قراءة الكتاب في تلك الساعات، ثم عدت الى الكتاب الذي يروي قصة ملحمة مشرفة في تاريخ النضال السياسي داخل العراق على العكس من كتاب هاني الفكيكي الذي كتب مذكراته تحت عنوان (أوكار الهزيمة) والتي بيّن فيها الكثير من المؤامرات والإنقلابات والإعدامات والمحاكمات غير العادلة وغير الشرعية داخل صفوف حزب البعث الذي ركب قطار الدكتاتورية والقمع والتدمير والسجون وأحواض التيزاب ! بينما عزيز الحاج في ذاكرة النخيل والذي هو عبارة عن صفحات من تاريخ الشيوعية في العراق تحدث عن قيم وأخلاق ومبادئ وعلو وسمو ونضال مشرف وتضحيات جسام من أجل الوطن والناس على الرغم من تركه العمل السياسي أثناء كتابته الكتاب في بداية العقد التسعيني. تحدث الكاتب الحاج عن مدير سجن الكوت الذي كان يلعب (الطاولة) مع يوسف سلمان يوسف (فهد) في كل يوم وكان قد سأله لو سنحت له الفرصة في الهروب من السجن وهو المحكوم بالاعدام فهل سيهرب ؟ ثم قال مدير السجن فيما إذا هربت يا فهد سوف أذهب بدلا عنك الى السجن وتذهب عائلتي وبناتي الى مصير مجهول، عندها قال له يوسف سلمان (فهد) بعد أن أقسم له بشرفه السياسي أن لا يهرب. وفعلا فكر رفاقه ومن ضمنهم عزيز الحاج الذي كان يعمل مدرسا في مدينة الكوت ومدرسته تقع خلف السجن تماما ففكروا بحفر نفق يوصلهم الى زنزانة رفيقهم فهد في السجن ويحتاج النفق لفترة زمنية ممكنة، لكن فهد لم يهرب ولم يسبب المتاعب لسجانيه وذهب الى أعواد المشانق مرفوع الرأس وبشجاعة وبطولة قل نظيرها ومازال العراق ومنذ سبعين عاما يتذكر تاريخه المطرز بالنضال والرجولة والفداء.لقد تحدث الحاج في ذاكرة النخيل بكل شجاعة وثقة بالنفس لانصاف صفحة ناصعة البياض بتاريخ العراق الحديث، صفحة خالية من الغدر والخيانة والذل والهوان والإنتهازية، لقد كانت صفحة مشرقة بالوفاء والحب والأمل والمستقبل. كتاب "ذاكرة النخيل" لعزيز الحاج يندرج ضمن كتب ادب السيرة الذي أصبح يقترب كثيراً من كتابة العمل الروائي وقد صنف النقاد بعض كتب السيرة ووصفوها بالرواية لكنها تحتاج الى شجاعة من كاتبها لكي يكتب من أجل انصاف الحقيقة مثلما فعل عزيز الحاج بكتابه "ذاكرة النخيل" والذي يعد من الكتب التي تنير طريق الحرية وتفتح ابوابا على مستقبل زاه بالأمل. ختم عزيز الحاج كتابه "ذاكرة النخيل " بكلمات رائعة كانت عن الأجيال التي ستأتي وتقرأ تاريخ هذا النضال لتحذو حذوه وتواصل التاريخ النضالي المشّرف في ذاكرة النخيل.

هادي الحسيني
***************
قراءة في رواية "أسد البصرة" لـ ضياء جبيلي
التاريخ المتحرك وشمولية المعاناة
حمدي العطار
في رواية "أسد البصرة" والتي وضعها الكاتب في ثلاثة اقسام تاريخية متحركة ترجع الى الاحتلال الاول للعراق من قبل بريطانيا بعد الحرب العالمية الاولى لتنتهي بالاحتلال الاخير للعراق سنة 2003 اختار الروائي البصرة لمعالجة مشكلة الهوية في العراق والتي لم تكن تمر بأزمة استقبال الآخر والمعايشة معهم والزيجات المختلطة الاديان وعرض معاناتهم. تمكن السارد من ذكر الخلفية التاريخية لثلاث فئات تعرضت للإبادة والتهجير، وجدت في البصرة مكانا آمنا لجميع الاجناس وبسرديته .. هناك ثلاث نساء يتنافسن على من الذي ظلم تاريخيا اكثر من الاخر! فهناك ابادة اليهود على يد هتلر "لم تكن (هيلا) تقبل بأقل من ستة ملايين ضحية كعدد مهول للقتلى اليهود على أيدي النازيين بين عامي 1939 و1945 "علما بإن عددا غير قليل من هؤلاء لم يكونوا من اليهود، حرص هتلر على إبادة عدد منهم لتنقية العنصر الجرماني" وفي البصرة ستجد من يتكلم عن إبادة الارمن على لسان (ميساك) " التي لن تغفر لأحد قوله أن عدد القتلى الأرمن كان أقل من ثلاثة ملايين ضحية متجاهلة ذكر "مئات الالاف من السريان والكلدان والآشوريين واليونانيين النبطيين ممن شملتهم المجزرة العثمانية". كما يتطرق السارد الى امرأة فلسطينية من سكان حيفا تقول بإن "لا شتات يوازي الشتات الفلسطيني، وتحصي الحوادث الجسيمة في قائمة تضم نحو ثمانين مجزرة حدثت بين عامي 1937 و1948"

• غياب عنصر الاختيار

شخصية "موشي" اليهودي او "خاجيك "الارمني او حتى "امل" المسلم هي من سوف تعبر بعلاقاتها المتشابكة عن طبيعة المجتمع العراقي المتنوع، تعبر عن هويات دينية مختلفة هي عبارة عن شخصية البطل في رواية (أسد البصرة) التي تفسر لنا اشكالية هوية المواطن العراقي من خلالها، فتلك الشخصية ولدت في تاريخ سياسي معقد هو 1963 حيث يشاع ان والده اليهودي (مائير شلومو) المترجم في القنصلية البريطانية بالبصرة قد تزوج من امه الارمنية (نوفا) الطباخة، يقتل الاب من قبل الحرس القومي بتهمة الانتماء للحزب الشيوعي ويتم اعدام الام بعد ان تضع ولديها في المعتقل، ويتم تبني هذا الطفل من قبل اسرة مسلمة ! نحن امام شخصية تمثل العراق (البصرة) في جزء منها يهودي ،وفي قسم اخر ارمني ، وفي اتجاه ثالث مسلم، وفي داخل هذا الاسلام يمكن ان يكون فيه تفرعات مذهبية، وثقافية، وتلك الشخصية لم تختر هويتها، بل فرضتها الظروف والواقع المتنوع لطبيعة المجتمع.

• الهروب للأصول ام البقاء لمواجهة المصير

يقدم لنا السارد الشخصيات وهي تعيش في العراق المحتل امريكيا، ويسلط الضوء على خلفية كل ثلاث شخصيات رئيسة في الرواية، اهمها الشخصية المحورية (موشي) حينما يكون في بيت العمة اليهودية (هيلا) التي تلح عليه ان يهاجر معها الى إسرائيل، مستخدما الحوار. اما ماريو فهو روائي من بيرو يزور العراق-بغداد-ويفكر موشي ان يقص حكايته لتكون رواية عظيمة، اما خالته الارمنية (ميسك) فهي تلح عليه للهجرة معها الى ارمينيا، وهو في بيت خالته له اسم آخر ودين مختلف هو هنا (خاجيك) خالته تجمع قصاصات الجرائد التي تتحدث عن استهداف الارمن من قبل المتطرفين وتعدها سببا وجيها لترك العراق والهجرة الى ارمينيا "اغتيال مترجمين أرمنيين من قبل ميليشات في البصرة ..."مقتل مسيحي وشقيقته والاستيلاء على دارهما في البصرة" – (لازم تطلع من العراق!).

•الإسقاطات التاريخية والغرائبية

تمكن الروائي "ضياء جبيلي" من التعامل بذكاء مع الواقع المملوء بالتناقضات المعقدة من خلال اعادة صياغة أسطورة أسد بابل ، وبإسقاطات تاريخية على ذلك النصب لأسد بابل في منطقة العشار "الذي كان يحاكي اسد بابل الأثري في مدينة الحلة" ومن البديهي بإن الاسقاطات التاريخية في تقنيات الرواية تحتاج الى (الاحكام والاتقان) وقد توفرت في هذا النص ،ففي القسم الثاني من رواية (أسد البصرة) وهو الجزء الاكبر من الرواية والذي يمتد منذ ولادة (أمل) الشخصية الرئيسة 1963 حتى دخول صدام الى الكويت(1990) وبذلك فإن جميع الاحداث التاريخية لتلك المرحلة الحرجة قد تم تجسيدها في هذا الجزء ومزج الكاتب مع الوقائع التاريخية حالات من التعبير عن اللا منطق ،والتجريد الظاهري للواقع ،وتداخل مستويات متعددة للسرد وتداخل الجغرافي وتعارض مستويات الزمان والمكان مع تيار الوعي.

• الواقعية البنائية في السردية

هناك من يشبه اسلوب الكاتب بالواقعية السحرية واستخدام (الغرائبية التي تخرق نواميس الطبيعة) التي انطلقت من امريكا اللاتينية! بينما نجد اسلوب "ضياء جبيلي" اقرب الى (الواقعية البنائية) من خلال (التعبير عن القبح) من دون تزويق ! اكثر من موقع من الرواية، هذه الاشياء القبيحة يطلق عليها البعض (الابتذال) ويعدونها (تعكس الطبيعة الانسانية بحالتها الواقعية) وتوفر القوة التعبيرية الكامنة وتضيف بعدا جديدا من أبعاد الواقع، كما ان في سردية الروائي توسيعا لمفهوم الواقع ليشمل "الحلم والاسطورة" ومن خلال الاحداث السياسية لتلك المرحلة التاريخية التي شملت (الحرب مع ايران والقصف على مدينة البصرة، والتوتر السياسي العام، والموت الحاضر في كل اجزاء الرواية حتى شخصيات رئيسة من الرواية ) مع غرائبية رجوع (امل) الشهيد الى الحياة بطريقة عجائبية.
********
لماذا ؟
بعد ان كان "بيت الحكمة" المؤسسة الفكرية والمعرفية الرصينة له حظوة في الحياة الثقافية من خلال مجلاته الراقية في: الاجتماع والاقتصاد والفلسفة والتربية. الى جانب مجلته المركزية "المعرفة"، لم نعد نعرف عنه الا نشاطات عابرة لا ترقى الى مستوى الاسم الذي يحمله ولا تختلف كثيرا عن اية جمعية او نادٍ ثقافي.
لماذا لا يستعيد "بيت الحكمة" حكمته التي غابت منذ سنوات باستثناء اصداره بعض الكتب التي لا تعني احدا ولا تشغل قارئاً سواء صدرت ام بقيت مركونة من دون طباعة لدى (مؤلفيها ومترجميها)؟
*******

ص 6

لمناسبة الذكرى الثانية والاربعين لإعدام كوكبة من الشيوعيين واصدقائهم
مجزرة 17 و 18 أيار 1978 وصمة عار في جبين البعث الصدامي

حميد مجيد موسى: حصلنا على وثائق تؤكد على مخطط تصفية الحزب وانصاره
في اعوام الجبهة
كمال شاكر: احتفلنا بذكرى تأسيس الحزب عام 1977
في قاطع الاعدام
الشهيد صباح شياع: نصعد نحن الى المشانق بفخر واعتزاز.. وتذهبون انتم الى مزبلة التاريخ

الشهيد سهيل: عريف احتفالية الحزب في ذكرى تأسيسه.. بك يا حزبي نتمسك وأشد من رهبان دير.. ولو عمرنا يصل حده انجيب عمر اطفالنا نكمل المسير!

الشهيد جعفر: ستكون دماء الشيوعيين وقود محسن من اجل مسيرة الحزب وخدمة الوطن

ابو محمد سجين عادي من قاطع الاعدام: انتم الشيوعيين من طينة اخرى.. انا لا انام الليل خوفا ورعبا وانتم تغنون وتحتفلون في هذه الايام القاسية!

اعداد منعم جابر
لم تكن احداث تلك الايام عابرة وسهلة على ابناء شعبنا العراقي الابي يوم أقدم النظام البعثي الصدامي الفاشي على اعدام كوكبة من ابطال هذا الشعب بذريعة مفتعلة كاذبة الا وهي اكتشافه تنظيما عسكريا للشيوعيين يسعون الى تغيير النظام واسقاط الحكومة. وهو افتراء كبير وسلوك فاشي اراد به صدام الانتهاء من (مسرحية الجبهة الوطنية) والبدء بتنفيذ المرسوم بشكل علني واضح، حيث اكدت الاحداث والوثائق التي اطلع عليها الشيوعيون بعد سقوط النظام الصدامي بأن علاقات الجبهة الوطنية لم تكن علاقات ستراتيجية مبنية على نوايا حسنة وبرنامج وطني. وهذا ما اكده الرفيق حميد مجيد موسى (ابو داود) قائلا: اننا اكتشفنا واطلعنا على وثائق سرية واجتماعات لقيادات امنية لجميع مسؤولي الامن في المحافظات على ان مكافحة ومحاربة الحزب الشيوعي والعمل على انهاء دوره في الساحة هي من اولويات مهام البعث. وفعلا كانت الخطط والبرامج تسير وفق هذا المنهج منذ الايام الاولى لانقلابهم المشبوه وبطرق متنوعة بدا من الاعتقالات البسيطة والضغوطات المباشرة على الحزب وغيرها من الاساليب. وكانت عمليات الاغتيال للكثير من كوادر الحزب والمحسوبين على قوى اليسار. واضاف ابو داود ان منهج مكافحة الحزب والسعي لانهاء دوره في الحياة السياسية كان خطأ وبرنامجا صداميا معتمدا. ولم تهدأ هذه الممارسة ولا هذا السلوك العدواني الا لأشهر قصيرة جدا ايام توقيع الاتفاق الجبهوي في 17 تموز 1973. وهل عرفتم هذا السلوك والمنهج الصدامي اليوم؟اجابنا ابو داود قائلاً: ابدا عرفناه مبكرا وتجاربنا مع صدام كثيرة ولكن السياسات الايجابية التي اقدم عليها النظام وانفتاحه على المعسكر الاشتراكي (يومها) وتقديم بعض المواقف للشعب والسعي لتغيير صورتهم السوداء التي عشناها في انقلاب شباط الاسود وخدمة للشعب والوطن وجدنا ان التعاون قد يخدم العراق ويفتح الطريق امام مرحلة جديدة. ومع تقدم السنوات وجدنا انفرادا وسطوة ديكتاتورية وتصفية لجماعته وتنفيذا مباشرا لمنهجه وبالتالي العدوان والحروب على جيرانه وتواصل الضغط والحرب على العراقيين بكل طوائفهم واثنياتهم.

بذلنا جهود حزبية لانقاذ رفاقنا .. ولكن

هل حاولتم انقاذ رفاقنا المحكومين بالاعدام؟ ماذا كان موقف حكومة البعث وبالذات صدام والبكر؟ نعم لقد بذلنا جهودا استثنائية ومحاولات متنوعة من خلال عملنا في الحكومة وعلاقاتنا الجبهوية اضافة الى ممارسة ضغوط عربية ودولية من خلال علاقاتنا مع المنظومة الاشتراكية والمنظمات الدولية، ونقولها بصراحة ان لرفاقنا الراحلين عزيز محمد وعامر عبد الله دورا وجهودا متواصلة لايقاف هذه المجزرة الدموية التي يبدو ان صدام كان مصمما على اكمالها حتى آخر الشوط. وكانت جهود الرفيق الراحل عامر عبد الله متواصلة ومستمرة مع احمد حسن البكر لأخذ كلام ووعد شرف بان هذه الاشكالية سوف تحل والتي اكد الرفيق عامر على ان شيوعيي العالم والاحزاب الشقيقة يجدون حالة شاذة لوجود جبهة وطنية ومقابل ذلك وجود اعداد كبيرة من الشيوعيين واصدقائهم في زنزانات الاعدام ولا يمكن انقاذهم ومن خلال بعض الوريقات التي تركها الرفيق عامر في دفتر ذكرياته قوله: اذكر انني احرجته مرة باقتراح مقصود وقلت له: ما رأيك في ان نتعامل مع رفاقنا في الجيش كما كان يتعامل نوري السعيد مع اليهود؟ (حيث لم يكونوا يجندون للخدمة العسكرية).
هنا اجابني البكر: الله اكبر! هل يصح ان نتعامل مع المواطنين بهذه الصورة ونستغني عن خدمتهم لوطنهم؟!
سألته بمرارة: ما الحل اذن؟ والى متى نظل منشغلين بهذه المشكلة.. ماذا نقول لرفاقنا الذين يستدعون للخدمة العسكرية؟ قل لي ماذا؟
قال البكر: يذهبون شأن سواهم الى معسكرات الخدمة وعندما يعودون الى اهاليهم يومي الخميس والجمعة يتصلون بمنظماتهم الحزبية ويمارسون واجباتهم الحزبية. اوصوهم فقط ان لا يصطحبوا معهم وثائق او كتبا شيوعية الى المعسكرات. سألت البكر: هل نعتبر ذلك قرار نهائياً؟ اجاب: نعم طبعا. قلت له: اتفقنا اذن.
وعلى اساس ذلك أصدر المكتب السياسي نشرة داخلية للمنظمات الحزبية بهذا المعنى. لكن الاحداث اللاحقة قد برهنت على عكس ما اتفقنا عليه تماماً.

هل كان للشيوعيين
محاولة لانقلاب عسكري؟

يحاول البعض من ازلام صدام واعوانه بأن ما حصل في ربيع 1978 هو مسعى شيوعي للقيام بانقلاب عسكري. والحقيقة ان هذا الكلام ادعاء كاذب وافتراء على الواقع وهنا استشهد بهذه الحكاية الواقعية: وهي ان والدة أحد شهدائنا كانت تراجع معتقل الامن العامة وهي شجاعة فوقفت امام ضابط الامن وسألته: يمه انتو ليش حابسين ولدنه؟ فأجابها الضابط: حجية ولدكم خرقوا ميثاق الجبهة الوطنية ويريدون يسوون انقلاب عسكري وياخذون من عدنه الحكم! اجابته هذه المرأة الصابرة: يمه الشيوعيين فقره وما يفكرون يسوون انقلاب عسكري، بس انتو جبتوهم للجبهة عبالكم تبلعوهم همه بلعوكم بالشارع والناس كلها صارت وياهم. حقيقة لا انقلاب ولا خرق، لكن صدام كان اتفاقه تكتيكيا وما ان تجاوز المرحلة الاولى توجه نحو الصفحة الثانية وكانت ساعة الصفر تهمة جاهزة وسلوك عدواني فاشي. وعلى اثر ذلك التصرف غير المسؤول اتخذ الحزب قراره بانهاء العلاقة الجبهوية مع البعث الصدامي والانسحاب منها.

لا عهود ولا مواثيق كانت لدى صدام

ومن خلال تجربتي السياسية وخاصة خلال المرحلة من 1968 ووصول البعث الصدامي الى السلطة حتى انهياره في 9 نيسان 2003، لم يلتزم صدام بعهود ومواثيق مع اي جهة كانت وخلال حكمه تنقل في تحالفاته مع جميع القوى السياسية، فمرة مع القوى القومية واخرى مع رجالات العهد العارفي وتارة مع هذا الحزب الكردستاني او ذاك، اضافة الى تحالفه مع اليسار والشيوعيين وعمل على تقمص القيم الدينية وقاد الحملة الايمانية، وكانت تصفياته للكثير من رفاقه وابناء حزبه حيث اصطادهم وانهى حياتهم وادوارهم.
وتؤكد الاحداث بأن صدام كان ذئبا افترس قطيعه وبخطط تدريجية، وما اقدم عليه يومي 17 و 18 أيار 1978 بإعدام هذه النخبة من ابناء الشعب الاوفياء لم تأت صدفة وبشكل عفوي بل ضمن برنامج مخطط للقضاء على الفكر التقدمي والشيوعي والارتماء بأحضان الرجعية العربية والانظمة الفاسدة. وقد اكدت الاحداث ان نظام البعث الصدامي لم يقدم خلال مسيرته في الحكم نموذجا واضحا وقد كانت علاقاته تأخذ اتجاهين الاول الاتجاه الرسمي والحكومي والذي يدعي فيه "الشرف والوطنية"، ولكنه في الجانب الآخر يسير ضمن توجهاته الامنية وما يرسمه مع جهاز المخابرات العامة الذي من خلاله يعمل على تصفية منافسيه وخصومه السياسيين وهذا ما شاهدناه خلال سنوات حكمه وبطشه ودكتاتوريته والتي كان فيها هو الحاكم الاول.
31 شهيدا في يومي 17 و18 أيار 1978
اختلفت الروايات حول العدد الذي تم اعدامه في مجزرة أيار 1978 وهم الشيوعيون واصدقاؤهم التالية اسماءهم:
عدنان شرهان (جندي مكلف)، سهيل شرهان (جندي مكلف)، ماجد جلوب حافظ (جندي مكلف)، عباس فاضل عباس (جندي مكلف)، حسين علي الطريحي (جندي مكلف)، عبد المطلب ابراهيم سلمان (جندي مكلف)، اسماعيل عبد الحسن طاهر (جندي مكلف)، جعفر عبد الله محمد (جندي مكلف)، خالد علو (جندي مكلف)، خميس عباس (جندي مكلف)، حامد كشاش لفتة (جندي مكلف)، رحيم هادي كاسب (جندي مكلف)، مسلول كريم حازم (جندي مكلف)، ناطق عبد الواحد الحديثي (جندي مكلف)، حميد عبد العال (نائب عريف)، اسماعيل حسين حميد (نائب عريف)، كليو صبيح طلال (نائب ضابط)، مجيد حسين داود (جندي مكلف)، جلال حسن عبد الوهاب (جندي اول)، عامر سلطان هندي (م. اول)، حامد خضير خيرالله (شرطي)، عبد الكريم عبد الله المياحي (جابي في المصلحة)، صميدخ خديم كحط (شرطي)، عباس عبد حسن (مدني)، عزرة حسين عبد الله (شرطي)، صباح شياع (موظف صحي)، عبد الزهرة محمد علي (معلم)، عبد القادر مشكور (فلاح)، سعيد رسول نادر (فلاح)، صبيح جابر فارس (جندي)، حبيب عبد ابراهيم (شرطي)، بشار رشيد طبانه (مفوض ولاعب كرة)، سعدي خالد (فلاح)، نعيم حسين البدري (مواطن)، نوري قادر غفور (مواطن)، عاصي علي محمود (فلاح)، اسماعيل حسين حميد (نائب عريف)، شاكر ناصر رحيم (نائب عريف شرطي)، عبد الرحمن علي رحيم (عامل).
واضافة لهؤلاء كان هناك (34) شخصاً من المحكومين بالأشغال الشاقة المؤبدة بضمنهم اعضاء في الحزب وأنصار في اقليم كردستان وهناك 17 شخصاً محكومين بمدد مختلفة. ويؤكد الرفيق الراحل عامر عبد الله ان الجهود تركزت في الايام الثلاثة الاخيرة ولا مجال لي لأن الموت يهدد نخبة من رفاقنا او المحسوبين علينا. وسلمت القائمة الى احمد حسن البكر بناء على طلبه وقد أعرب البكر مبدئياً عن حرصه على اعادة النظر في هذه الاحكام وسيكون موعدنا اليوم الثالث، وكان معه رئيس الديوان السابق يحيى ياسين وقد وجدته قد أشر اولياً على عدد من المحكومين بالسجن حتى خمس سنوات وأخبرني بانه أصدر امره بإخلاء سبيلهم فوراً وان بإمكاني اعلام عوائلهم، وان مرسوماً جمهورياً سيصدر بالعفو عنهم، وهنا رجاني البكر ان ابلغ عوائلهم دون شوشرة ولا ضجة، وقد عرفت فيما بعد ان البكر اراد تحقيق ذلك دون علم صدام. وقد طلب مني البكر ان يكون لقائي معه في بيته وليس في القصر الجمهوري، ان تصل اخبار الاتصالات والمحاولات الى صدام، وقد تأكدت من ان وجود طارق حمد العبد الله هو للتجسس على البكر ونقل كل شيء الى صدام. ويؤكد عامر عبد الله على ان محاولاته لم تتوقف وحاول الاتصال ببعض الشخصيات القيادية، لكنه وجد مواقف متباينة ومترددة وان صدام اخذ موافقة رفاقه في القيادة بالعصبية والحدة. ورغم الجهود المتواصلة والاتصالات الشاقة مع قيادة البعث لإيقاف المجزرة الدموية التي ينوي صدام القيام بها ضد الشيوعيين والمحسوبين على الحزب لأنه اراد بذلك قطع حبال الود معهم وانهاء التحالف الجبهوي والبدء بمرحلة جديدة يكون هدفه الاساسي فيها العدوان على دول الجوار والمنطقة واراد ان يتقمص دور شرطي الخليج الجديد بدلا من شاه إيران المخلوع.
ماذا يعمل الشيوعيون في زنازين الاعدام؟
ومع قساوة الظروف والايام الا ان الابطال من المحكومين بالاعدام نجدهم يمتلكون معنويات عالية وروحية متفائلة لأنهم يربطون حياتهم بمستقبل شعبهم المناضل. ومع تطور الاحداث وتصاعد المطالبات الجماهيرية بالدفاع عن المحكومين بالموت نجد ان معنوياتهم عالية وآمالهم كبيرة بالغد المشرق وان جهود وضغوطات الحكومات التقدمية والاحزاب الشيوعية والاتحادات والروابط ستؤدي حتما الى تراجع النظام الصدامي، لكنه وكما يبدو كان مستهتراً بحقوق شعبه وحركته الوطنية وبالرأي العام العالمي. ومع كل هذا ظل نزلاء قاطع الاعدام متفائلين ويؤدون حياتهم بشكلها المعتاد ومنهم الرفيق كمال شاكر الذي قضى أكثر من ثلاث سنوات في زنزانات الموت، ورغم الظروف القاسية والايام الصعبة الا ان معنويات ابو عمار كانت عالية وتواصلت جهود الاحزاب والمنظمات الدولية لإنقاذ حياة رفاقنا لكن الجهود لم تثمر الا عن تخفيض حكم الاعدام على الرفيق كمال شاكر الى السجن المؤبد.
وحدثنا الرفيق ابو عمار عن تفاعل المحكومين بالاعدام وجلساتهم النقاشية خاصة ايام المناسبات ومنها الاحتفال بذكرى ولادة الحزب في 31 آذار من كل عام، ففي عام 1977 تجمع المحكومون بالاعدام صباحا لمدة ساعتين، وكان الشهيد سهيل شرهان شاعرا ومثقفا ومتحمسا وأصبح عريفا للاحتفالية وافتتح الجلسة في ذلك اليوم الآذاري الجميل بقصيدة شعبية كان مطلعها:
"بيك يا حزبي نتمسك
واشد من رهبان دير
لو عمرنا يصل حدة
نجيب عمر اطفالنا نكمل المسير "

وكانت صور الشجاعة والالتزام هي السائدة بين ساكني زنزانات الموت ممن قدموا حياتهم قرابين للوطن. واذكر أحد رفاق باستيل البعث الصدامي بالمواقف الشجاعة النادرة لضحايا البعث الصدامي الشهيد جعفر الذي كان يستمع الى محاضرة عن الواقع السياسي وما هو المطلوب منا كشيوعيين، للوطن ومن اجله فقال جعفر: ستكون دماء الشيوعيين وقودا محسنة من اجل مسيرة الحزب وخدمة الوطن.
وكانت تربطني بالشهيد البصري صباح شياع ايام فترة التوقيف الاولى علاقة طيبة فوجدت فيه ارادة حديدية صلبة حيث قال لي مرة: نصعد الى المشانق بفخر واعتزاز.. وسيذهب الجبناء الى مزبلة التاريخ.. وفعلا تحقق ما قاله صباح وسيبقى خالدا في ضمير شعبه .
وحدثني الرفيق كمال شاكر عن رجل كبير كان في قاطع الاعدام بجريمة عادية (قتل) اسمه ابو محمد حيث وجدنا نتحدث بتفاؤل وآمال عريضة ونضحك ونغني ونحتفل فقال لي: ابو عمار انتم الشيوعيين من طينة اخرى فانا رغم عمري الكبير لا انام الليل خوفا ورعبا وقلقا من ايامي القادمة، اما انتم فلله دركم تغنون وتحتفلون وتضحكون رغم قساوة الايام وصعوبتها.
لقد تسنى لي العيش مع رفاقي في المعتقل لفترة تجاوزت السنة والنصف وتعرفت عليهم وكانوا نموذجا للمناضلين. وكان لبعضهم حكايات خرافية ومنهم الشهيد العامل النقابي عبد الرحمن علي رحيم وقد قال لي ليلة ذهابه الى (محكمة الثورة) بانه وجد رفيقه بوضع مأساوي بسبب تعرضه للتعذيب الوحشي، وخشية عليه من ان يعترف على مسؤوله ويتسبب في كشف الكثير من التنظيمات، وهذا سيضر الحزب فقرر رحمن الكردي ايقاف التداعي والاعتراف على نفسه وطلب مني او اوصل ذلك الى الحزب وجماهيره. وكذا الحال مع الشهيد كيلو صبيح طلال الذي كان اب لثمانية ابناء، آخرهم ميثاق وجبهة، وقد سأله (رئيس محكمة الثورة) يعني انت مو شيوعي.. بس اسماء بناتك اللي همة ميثاق وجبهة تتقدم عليهم للمحكمة؟!
تحية حب وتقدير واستذكار جميل لشهداء الوطن وابنائه ممن وقفوا بوجه الظلم والفاشية والخزي والعار للقتلة واعداء الشعب والوطن.


**********


الشهيد احمد علوان جاسم التميمي.. شجاعة واقدام
صلاح العمران
احمد علوان من عائلة انحدرت من رأس الخيمة بالجزيرة العربية، ولد عام 1910 بقرية باب سليمان في ابو الخصيب جنوبي العراق، درس بالكتاتيب وتعلم القراءة والكتابة وحفظ القرآن، بعدها درس في المدرسة المحمودية التي تأسست عام 1912.
ونظراً لفطنته واحتكاكه بالآخرين تعلم اللغات قراءة وكتابة وتحدث، الانكليزية، الفرنسية، الفارسية بالإضافة الى العربية.
انتمى للحزب الشيوعي العراقي عند بدايات التأسيس واصبح عضو لجنة محلية في البصرة، من الذين كسبهم للحزب (بدر شاكر السياب) في اوائل الاربعينيات إضافة الى عمه عبدالمجيد السياب، استأجر داراً في محلة السيمر لتكون داراً ثانية له تحسباً للمداهمات التي تطال اعضاء الحزب، ونظراً لترصد جلاوزة النظام اضطر للانتقال وعائلته الى محلة المجصة بالبصرة، والقي القبض عليه عام 1947، وصدر الحكم عليه بالسجن لمدة اربع سنوات اودع خلالها في سجن نقرة السلمان مع لفيف من رفاقه، كان احمد علوان شجاعاً لم يتخل عن مبادئه التي آمن بها، وكان على درجة عالية من الثقافة، مكتبته تضم العديد من الكتب السياسية والاجتماعية ودواوين الشعراء وكتب التاريخ، كان يقوم بإدامة الكتب بتجليدها بصورة مستمرة وقد ضاع القسم الاكبر منها اثناء التنقل والتخفي، اغلب الكتب الماركسية دفنت ولم يعرف احد مكانها.
نقل احمد علوان من نقرة السلمان الى سجن ابو غريب والكوت حيث شارك بانتفاضة السجن هناك للمطالبة بتحسين الطعام والمعاملة الحسنة وقد هتفوا بشعارات معادية للنظام ومشاركة مع عمال النفط والموانئ المضربين عن العمل مما أدى الى اطلاق النار عليهم من قبل الشرطة والقائمين على حراسة السجن فاستشهد احمد علوان جاسم التميمي خلال هذه المجزرة التي كانت في عام 1953، ويذكر انه كتب مذكراته خلال وجوده في السجن الا انها وقعت بأيدي المسؤولين في سجن الكوت ولم يُعرف مكانها.
المجد للخالد الشهيد احمد علوان ولكل شهداء الحزب والوطن.

************

الشهيد مهدي الصبي ..
قاوم انقلابيي شباط ودافع عن موقفه حتى الموت
منعم العبيدي
هناك صور رائعة وكبيرة قدمها البعض وعكسوا من خلالها سلوكاً ثورياً ونضالياً وخدموا الناس والمجتمع وبقيت صورهم لامعة في اذهان وقلوب ابناء مناطقهم ومدنهم.
ورغم مضي عشرات السنين لكن هذه الاقمار بقيت مضيئة متلألئة في سماء الوطن وضمائر ابنائه، ومن بينهم الشهيد الشيوعي مهدي الصبي أحد ابناء الطائفة المندائية الذي جاء من بغداد وسكن مدينة الخالص بداية خمسينيات القرن المنصرم، واتخذ من مهنة الصياغة عملا له. وكان خلال سكناه في الخالص مثالا للإنسان الواعي والاخلاق العالية والمواصفات الانسانية حيث صار صديقا لكل العوائل، وقريبا من همومها واحتياجاتها وضرب مثلا عاليا بطيبته واخلاقه الرفيعة.
وفي اواخر عهد الزعيم عبد الكريم قاسم جرت بعض الحملات لاعتقال الشيوعيين وخاصة ايام تظاهراتهم يوم طالبوا بإيقاف الحرب في كردستان العراق من خلال شعاراتهم (يا شعب طفي النيران .. السلم في كردستان). ويومها اعتقل الصائغ مهدي الصبي وعرف اهالي الخالص بتوجهاته السياسية وانتمائه الى الحزب الشيوعي العراقي، وقد استوطن هذا الوطني المخلص في الخالص وتزوج واحدة من بنات جلدته، لكنه شعر بصعوبة الظروف والهمجية والرجعية اواخر عام 1962 فغادر الخالص عائدا الى بغداد، وجاءت ايام شباط الاسود عام 1963، وحصل الانقلاب الدموي الذي قاده البعثيون والبعض من القوى المشبوهة والرجعية لإسقاط ثورة 14 تموز 1958، وقتل ابنائها وقادتها واستطاع مهدي الصبي ان يقف مدافعا عن الثورة وقادتها وعن حزبه في منطقة الشواكة مشاركا رفاقه وجماهيره مدافعا عن وطنه ضد هجوم القتلة والفاشيست انقلابيي 8 شباط الاسود. وظل متخفياً عن ذئاب الحرس اللا قومي الذين حاولوا القبض عليه.
القبض على الشهيد في بغداد وقتله في الخالص
حدثني الشخصية الرياضية محمد محمود امين سر الاتحاد العراقي للجمناستك السابق وهو من اهالي مدينة الخالص بان الشهيد مهدي الصبي وبسبب المضايقات والملاحقات قبل انقلاب 8 شباط الدموي كان قد غادر الخالص واستقر في مدينة بغداد منطقة الدوريين وتوطدت علاقاته بالمنطقة لكن احداث انقلاب شباط 1963 والموقف البطولي للشهيد في مقاومة الانقلاب، حيث علمنا من بعض اصدقاء والدي بان الشهيد قاوم وبشراسة الانقلابيين وانتقل للمقاومة في عكد الاكراد وكان مثالا للشيوعي المنضبط والملتزم واختفى في احد البيوت لكن عصابات الحرس القومي ظلوا يبحثون عن الشيوعي الذي استبسل في المقاومة، وتم القبض عليه في بداية شهر آذار 1963 وارسل الى مدينته التي عاش فيها سنوات طويلة (الخالص) وبدأ مسلسل التحقيق الوحشي الذي تم في مركز شرطة الخالص وتعاون افراد الحرس القومي وعصابات الامن في الخالص وكان يقود هؤلاء القتلة مفوض الامن صلاح البيك الذي ضرب مثلا في الهمجية والشراسة واستخدام اقسى انواع التعذيب والبطش.
وكانت ليلة 2-3 آذار هي جلسة التحقيق النهائية مع الشهيد مهدي الصبي الذي صمد ورفض تسليم ايه معلومات عن حياته في الخالص منذ عام 1952 حتى مطلع عام 1962، حيث غادر المدينة الى بغداد، وقد حاول هنا المفوض اغراء الشهيد مهدي الصبي مرة وتهديده مرة اخرى ولأن فاشية الانقلابيين ووسائلهم البدائية في التحقيق دفعتهما الى ابادة وقتل المناضلين الصامدين من اجل ارهاب وتخويف الآخرين. وقد ذكر البعض من جيران مركز الخالص من الاهالي بانهم سمعوا استغاثات الشهيد وانينه في ساعات الفجر الاولى من يوم 3/ 3/ 1963 حيث لفظ انفاسه ضارباً مثلا ونموذجا للشيوعي المبدئي والصادق.
وقد حاول افراد الحرس القومي والمفوض صلاح البيك اعطاء صورة عن تعذيب الشهيد مهدي لغرض تخويف المعتقلين ودفعهم للاعتراف حيث اكد احد المعتقلين بان المحقق كان يهدد الصامدين والاقوياء بانهم سيكونون ضحايا له مثلما كان مهدي الصبي.
لقد ضرب الشهيد مهدي الصبي مثالاً وطنيا مخلصا على مر الزمن.. تحية حب وتقدير لشهداء الحزب الشيوعي العراقي والحركة الوطنية والخزي والعار للقتلة الفاشيست.
المجد والخلود لشهداء الحركة الوطنية.

*************

ص7
صافرة عراقية تضبط مواجهة أسترالية يابانية في دوري الأبطال

بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، عن حكام مباريات الجولة الأخيرة من دوري المجموعات بدوري أبطال آسيا 2019.
وأناط الاتحاد قيادة مباراة فريقي سدني الأسترالي وكاوزاكي الياباني، بطاقم تحكيم عراقي يتألف من مهند قاسم حكماً للساحة ويساعده كل من واثق مدلل وميثم خماط وزيد ثامر.
وستقام المباراة يوم غدٍ الثلاثاء، حيث ستكون مباراة مصيرية يتنافس من خلالها الفريقان على بطاقة الوصافة.

*********
إدارة الطلبة تطالب اتحاد الكرة
بوضع حد لـ"المهازل التحكيمية" ضده
بغداد – طريق الشعب
طالبت إدارة نادي الطلبة، الاتحاد العراقي لكرة القدم، بوضع حد لـ"المهازل التحكيمية" ضده، مبينة أن ما حدث في مباراة الكرخ كأنه استكمال للأخطاء العديدة التي تم ارتكابها في مباريات الفريق السابقة.
وذكر النادي في بيان تلقت "طريق الشعب، نسخة منه، ان "تكرار الأخطاء التحكيمية ضد فريق الطلبة المشارك في دوري الكرة الممتاز يثير الاستغراب وما حدث في مباراة فريقنا أمام الكرخ ضمن الجولة 27 لدوري الكرة الممتاز يدعونا الى مطالبة لجنة الحكام واتحاد الكرة باتخاذ موقف واضح".
وأوضح أن "إدارة الأنيق وصفت ما حدث من خطأ تحكيمي ساذج ساهم بخسارة الفريق 3 نقاط مهمة وبالعودة لمقطع الفيديو بمنح الكرخ ركلة جزاء اقل ما توصف بالغريبة في الوقت بدل من الضائع لشوط المباراة الأول أمر يثير الاستغراب ولا يمكن أن يدخل في إطار الأخطاء التحكيمية غير المقصودة في كرة القدم ولا يمكن أن يرتكب من حكم دولي على بعد خطوة واحدة من دخوله ضمن حكام نخبة آسيا".
وبيّن أن "ما حدث بعد ذلك من ركلة جزاء لفريقنا قبل نهاية المباراة سواء كانت صحيحة ام لا لا يمكن أن تأتي من باب التعويض او تلافي ما حدث من خطا فادح، ما حدث في هذه المباراة يبدو كأنه استكمال للأخطاء العديدة التي تم ارتكابها في مباريات الفريق السابقة وأقربها امام النجف والشرطة وركلات الترجيح التي طالنا منها الكثير شاهد مضاف على مدى الغبن والإجحاف الذي طال فريق نادينا بقصد او من دونه وما ترتب عليه من ضغوط إضافية على إدارة النادي والملاك التدريبي واللاعبين".
وأوضح ان "المهزلة التحكيمية واضحة للعيان وقبل ذلك في مباريات عديدة يبدو بمثابة عقوبة على موقف ادارة النادي من انتخابات الاتحاد وما ترتب عليها من شكوى جماعية في محكمة كاس وهو امر لا نتمنى حدوثه لانه يؤسس لمرحلة جديدة يتوجب ان تدفع ثمنها فرق الأندية المعترضة ويشكل ظاهرة خطيرة نتمنى ان لا نجبر على تصديقها والسير وراء الظنون التي بات البعض يتداولها عبر وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي".
وأتم النادي بيانه بالقول، "ختاما إدارة النادي ستنتظر ما يمكن ان تقرره لجنة الحكام واتحاد كرة القدم اتجاه حكم المباراة وستترك الباب مفتوحا أمام ما يمكن ان تتخذه من خطوات تضمن حقوق النادي وتضع حدا لما يحدث من مهازل تحكيمية متواصلة في مباريات الدوري".

***********
سلة الاخبار...
إلغاء ودية العراق وليبيا لدواع أمنية

بغداد - ميثم الحسني
أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم، أنه تلقى إشعارا من نظيره الليبي يقضي بإلغاء المباراة الودية بين المنتخبين التي كانت مقررة في شهر حزيران المقبل.
وذكر الاتحاد في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن نظيره الليبي أبلغه بتعذر إجراء المباراة الدولية الودية المقررة بين المنتخبين في تونس في العاشر من حزيران، وذلك بسبب الظروف الأمنية التي تمر بها البلاد وخصوصا في العاصمة طرابلس، ما يمنع تجميع اللاعبين وتهيئتهم.
وسيغادر المنتخب العراقي إلى تونس في الثاني من الشهر المقبل لخوض مباراة ودية مع منتخب تونس، ثم يعود إلى العراق بعد إلغاء مباراة ليبيا.

قريباً.. تشافي في بغداد

بغداد – طريق الشعب
أعلن مدير أكاديمية اسبانيول في العراق، طه ابو رغيف، السبت، أن المدير الفني لنادي اسبانيول، تشافي كودينا سولا، سيزور بغداد قريباً.
وباشرت أكاديمية اسبانيول، بالتسجيل للموسم الثاني في مقرها بالجادرية كلية التربية الرياضية- جامعة بغداد.
وقال ابو رغيف في حديث صحفي، إن "المدير الفني لنادي اسبانيول، الاسباني تشافي كودينا سولا، سيزور العاصمة بغداد في الأول من شهر تموز المقبل".
وأوضح أن "تشافي سيشرف على تدريبات الاكاديمية في بغداد من خلال تقديم النصائح للاعبين الشبان"، مبيناً ان "تشافي أبدى إعجابه بالمواهب التي أفرزتها الأكاديمية خلال الموسم الأول". يذكر أن أكاديمية اسبانيول، هي أول اكاديمية أوروبية افتتحت أبوابها في العراق.

الصفاقسي التونسي يتعاقد مع مدرب الشرطة نيبوشيا

بغداد – طريق الشعب
كشفت إذاعة "شمس أف أم" التونسية، إتمام نادي الصفاقسي التونسي تعاقده مع الصربي نيبويشا يوفوفيتش لتولي تدريب الفريق بداية من الموسم المقبل.
نيبوشيا يقود الشرطة بخطوات ثابتة نحو لقب الدوري العراقي، حيث يجلس فريقه على كرسي رئاسة المسابقة برصيد 67 بعد 27 مباراة.
وذكرت الاذاعة أن "إدارة الصفاقسي أتمت إجراءات تعاقدها مع نيبوشا والذي سيصطحب معه معدا بدنيا ومدربا لحراس المرمى".
وبينت أن "عقد نيبوشا مع الصفاقسي التونسي سيكون لمدة موسم واحد قابل للتجديد". وأنهت إدارة الصفاقسي عقد الهولندي رود كرول المدير الفني للفريق، بالتراضي. وكان عقد رود كرول مع الصفاقسي ينتهي مع نهاية شهر ايار الجاري، ومن هنا تحركت إدارة النادي التونسي للاتفاق مع مدرب جديد وتم الاستقرار على نيبوشا.
ويحتل الصفاقسي التونسي المركز الثالث على سلم ترتيب الدوري برصيد 43 نقطة بالتساوي مع النجم الساحلي، وبفارق 9 نقاط كاملة عن المتصدر الترجي التونسي.

*********
ريبيري يختار أفضل مواسمه.. وروبن يعجز عن التعبير
متابعة – طريق الشعب
سجل فرانك ريبيري هدفًا، السبت، خلال المباراة التي شهدت تتويج فريقه بلقب الدوري الألماني، عقب فوزه على ضيفه آينتراخت فرانكفورت (5-1).
وأبرز الموقع الرسمي لبايرن تصريحات النجم الفرنسي، الذي سيرحل عن العملاق البافاري بنهاية هذا الموسم، حيث قال: "عائلتي بأسرها جاءت من فرنسا لمشاركتي هذه اللحظة الخاصة، لقد كانت صعبة، لكن الشيء الأهم هو تتويجنا باللقب". وأضاف: "إنها آخر لحظة رائعة لي هنا في أليانز أرينا، برفقة زملائي والجماهير، فأنا لم أمكث هنا عامين أو 3، بل امتدت رحلتي لـ12 عامًا، وتخللتها لحظات عظيمة.. لكن أفضل موسم لي كان (2012 - 2013)، الذي حققنا خلاله إنجازات مذهلة". ومن جانبه، قال النجم الهولندي آريين روبن، الذي سجل أيضا، وسيرحل كذلك بنهاية الموسم: "هناك الكثير من العواطف التي سرت بداخلي عقب مباراة بهذا السيناريو، ولا يمكن وصفها بكلمات، فهو شيء يجب أن تجربه بنفسك". وتابع: "لكن الشيء الأهم أن العديد من زملائي، الذين لعبوا بجانبي طوال مسيرتي مع بايرن، كانوا هنا اليوم.. لقد قاتلت من أجل العودة على مدار 5 أشهر، واليوم كانت المكافأة". وتتبقى مباراة واحدة فقط، على نهاية مسيرة روبن وريبيري مع بايرن، وهي مواجهة لايبزغ في نهائي كأس ألمانيا، يوم 25 آيار الجاري.

*********
ستيرلينغ يعترف بفضل غوارديولا
متابعة – طريق الشعب
قال نجم مانشستر سيتي، رحيم ستيرلينغ، السبت، إن الصعود على منصة التتويج في ملعب "ويمبلي"، حلم تحول إلى حقيقة، بعدما قاد فريقه لإحراز كأس إنجلترا، بالفوز على واتفورد بسداسية نظيفة. وأوضح ستيرلينغ، الذي سجل 3 أهداف في اللقاء، خلال تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي): "الشبان أدوا بشكل رائع، أهدافي أضافت لهذا الفوز، كان أداءً مبهرًا من الجميع". وأضاف: "لقد ترعرعت هنا، ورأيت هذا الإستاد أثناء عميلة إعادة بنائه، الفوز بالألقاب هنا حلم كبير تحول إلى حقيقة". وأثنى ستيرلينغ على مدربه بيب غوارديولا، قائلا: "هذا (الانتصار) يظهر ما يبنيه المدرب هنا، قال إنه يتوجب أن نتمتع بالعقلية المناسبة، وفعلنا ذلك بطريقة استثنائية".
وختم الدولي الإنجليزي بقوله: "كان موسما طويلا بعد نهاية كأس العالم، لكن الجميع قدم أفضل أداء له ومضى قدما".

********
عراقي يعلق على نهائي دوري أبطال أوروبا بين ليفربول وتوتنهام
بغداد – طريق الشعب
أعلنت قنوات "بين سبورتس" القطرية، أن الشاب العراقي عبد الصمد خوشناو، سيعلق على مباراة نهائي دوري أبطال اوروبا بين ليفربول وتوتنهام.
خوشناو من أبناء محافظة اربيل، فاز بتصويت برنامج "الو بين" بعدما حصد 32في المائة من الأصوات، متفوقاً على منافسيه، حيث ستكون جائزته، تعليق نهائي الأبطال.
القناة القطرية ستخصص قناة صوتية لخوشناو بالإضافة الى الملعقين التونسيين الكبيرين، رؤوف خليف وعصام الشوالي.
المباراة النهائية ستقام على ملعب "واندا ميترو بوليتانو" في مدريد في الاول من حزيران المقبل وستنقل حصرياً عبر قنوات "بين سبورتس".

**********
بايرن ميونخ بطلاً للدوري الألماني للمرة السابعة على التوالي
متابعة – طريق الشعب
حقق بايرن ميونخ لقب الدوري الالماني لكرة القدم، بفوزه على اينتراخت فرانكفورت 5-1 في المباراة التي اقيمت على ملعب اليانز ارينا ضمن منافسات الجولة الاخيرة من الدوري الالماني لكرة القدم "البوندسليغا".
خماسية "البافاري" توالى على تسجيلها كل من كينغسيلي كومان في الدقيقة 4 ودافيد الابا في الدقيقة 53 وريناتو سانشيز في الدقيقة 58 وفرانك ريبيري في الدقيقة 72 واريين روبن في الدقيقة 78، فيما سجل سباستيان هيلير، هدف فانكوفر الوحيد في الدقيقة 50.
وبهذا الفوز انهى بايرن ميونخ الموسم برصيد 78 نقطة، بفارق نقطتين فقط عن منافسه دورتموند، الذي فاز بدوره على منشنغلادباغ بهدفين نظيفين.
اللقب يعد الـ29 في تاريخ النادي "البافاري" والسابع على التوالي.

*********
كرستيانو رونالدو لاعب الموسم
في الدوري الايطالي
متابعة – طريق الشعب
توج الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو، بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإيطالي، المقدمة من Lega Seria A، وحسابات اوبتا ونيتكو للإحصائيات. كريستيانو سجل هذا الموسم مع يوفنتوس 22 هدفاً وصنع 11 في 33 مباراة ب‍الدوري الإيطالي. وفاز سمير هندانوفيتش بجائزة أفضل حارس مرمى، بالإضافة لزانيولو نجم روما، بجائزة أفضل لاعب شاب. فابيو كوالياريلا أفضل مهاجم في الدوري الإيطالي، بعد مستواه المميز مع سامبدوريا وتسجيله 26 هدفًا.
وتشمل هذه الجائزة أداء اللاعبين في الدوري الإيطالي وكأس السوبر وكأس إيطاليا.

******
ريال مدريد يتصدر ترتيب الأندية الأكثر قيمة تجارية في العالم
متابعة – طريق الشعب
كشفت شبكة "Brand Finance" العالمية، عن ترتيب الأندية الأكثر قيمة تجارية في العالم، والتي يتصدرها نادي ريال مدريد الإسباني.
وعلى الرغم من الموسم المخيب للآمال للنادي الملكي، لكن النادي قدر بقيمة مالية قدرها 1.44 مليار جنيه إسترليني.
وجاء خلف النادي الملكي، نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي بـ1.29 مليار جنيه، بنسبة انخفاض 5.8 في المائة حيث تراجع للمرتبة الثانية أمام ريال مدريد، الذي تصدر الترتيب بنسبة ارتفاع 26.9 في المائة.
واحتل نادي برشلونة الإسباني المركز الثالث بنسبة ارتفاع بلغة 11.8في المائة حيث تقدر قيمة النادي بـ1.22 مليار جنيه إسترليني.
وجاء ترتيب الأندية الـ10 الأولى كالتالي:
1-ريال مدريد (1.44) مليار جنيه إسترليني.
2- مانشستر يونايتد (1.29) مليار جنيه إسترليني.
3- برشلونة (1.22) مليار جنيه إسترليني.
4- بايرن ميونخ (1.15) مليار جنيه إسترليني.
5- مانشستر سيتي (1.10) مليار جنيه إسترليني.
6- ليفربول (1.04) مليار جنيه إسترليني.
7- تشيلسي (846) مليون جنيه إسترليني.
8- باريس سان جيرمان (799) مليون جنيه إسترليني.
9- أرسنال (773) مليون جنيه إسترليني.
10- توتنهام هوتسبير (662) مليون جنيه إسترليني.

************

ص 8

اكتشافات نينوى وبابل
عن "دار المأمون للترجمة والنشر" في بغداد، صدر أخيرا كتاب بعنوان "اكتشافات نينوى وبابل"، من تأليف عالم الآثار البريطاني أوستن هنري لايارد، وترجمة محمد حسن علاوي.
يتألف الكتاب من 26 فصلاً يلقي فيها المؤلف الضوء على عمليات التنقيب التي أجريت خلال السنوات الماضية في محافظتي نينوى وبابل، وما أسفرت عنه من اكتشاف آثار مهمة تعود للحضارة الآشورية.
ويعزز لايارد المعلومات الواردة في كتابه، بعشرات المخططات والخرائط، والصور التي تظهر فيها لقى وقطع أثرية مكتشفة في نينوى وبابل وبغداد.


********

شيوعيو كربلاء يستذكرون الرفيق الراحل عبد الرزاق الصافي
كربلاء – طريق الشعب
عقدت اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة كربلاء، أول أمس السبت، جلسة استذكار للرفيق الراحل عبد الرزاق الصافي، الذي فارق الحياة الأسبوع الماضي في لندن.
حضر الجلسة التي التأمت على قاعة اللجنة المحلية وسط كربلاء، جمع من الشيوعيين الشباب التابعين إلى لجنة الشبيبة الشيوعية الأساسية في كربلاء، والذين لم تتح لهم الفرصة للتعرف عن كثب إلى الرفيق الفقيد، وإلى مسيرته النضالية وتجربته الإبداعية في الكتابة والصحافة والترجمة.
قدم الندوة سكرتير اللجنة المحلية الرفيق سلام القريني، الذي ألقى الضوء على سيرة الرفيق الصافي، ودوره النضالي الكبير طيلة عقود من الكفاح الصعب، وفي حقب زمنية مختلفة مر بها العراق، وشهد قسوتها وتعقيدها، مبينا أن النشأة الأولى للراحل كانت في مدينة كربلاء.
وتطرق سكرتير اللجنة المحلية إلى بعض المؤلفات والترجمات التي أنجزها الفقيد، والتي بقيت راسخة في ذاكرة رفاقه، وأهمها ترجمته لعدد من المؤلفات حول أسس الاشتراكية العلمية والفلسفة الماركسية، والتي لا يمكن أن يتخلى عنها الشيوعي في سياق ترسيخ ثقافته السياسية والتنظيمية.
واستذكر الرفيق القريني لقاءه بالراحل أبان انعقاد المؤتمر الوطني الثامن للحزب، وكيف انه (الرفيق عبد الرزاق الصافي)، قدم مساهمة فاعلة في المؤتمر. كما استذكر حضوره في "مهرجان الشهيد سلام عادل" في النجف، مضيفا ان اللجنة المحلية قررت بعد التغيير إصدار جريدة خاصة بها، وطلبت وقتها من الرفيق الصافي كتابة المقال الافتتاحي للجريدة، فساهم في ذلك، إلا أن الجريدة توقفت عن الصدور بعد عددها الرابع، نظرا للظروف المالية الصعبة التي كانت تعانيها اللجنة المحلية.
كذلك تطرق سكرتير اللجنة المحلية إلى عمل الفقيد (أبو مخلص) في جريدة "طريق الشعب"، وإذاعة "الشعب العراقي"، وغير ذلك من نشاطاته في مجال الكتابة الصحفية.

***************

مجلس عزاء

تستقبل اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي المعزين بوفاة الرفيق عبدالرزاق الصافي (ابو مخلص) في قاعة بيتنا الثقافي - ساحة الاندلس، يوم الاثنين 20 أيار 2019 من الساعة الرابعة الى الساعة السادسة مساء.

*************

إبراهيم سبتي في نادي السرد
بغداد – طريق الشعب
يضيّف نادي السرد في الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق، بعد غد الأربعاء، القاص والروائي ابراهيم سبتي في جلسة احتفاء بمنجزه الإبداعي.
يتحدث في الجلسة كل من الناقدين علي شبيب ورد وعلوان السلمان. فيما يديرها الروائي علي لفتة سعيد.
تبدأ الجلسة في الساعة الحادية عشرة قبل الظهر على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

**************

أمسية رمضانية تراثية بغدادية
بغداد – طريق الشعب
تقيم دائرة قصر المؤتمرات في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، بالتعاون مع دائرة الفنون الموسيقية، هذا اليوم الاثنين، أمسية رمضانية تراثية بغدادية تحت شعار "متحدون مع التراث".
تبدأ الأمسية في الساعة التاسعة مساء، على ضفاف دجلة وسط بغداد، مجاور "مقام الخضر".
والدعوة عامة.

************

ناشطو النجف
يستذكرون شهداء الإصلاح

النجف - احمد عباس
نظم العشرات من الناشطين المدنيين في محافظة النجف، مساء أول أمس السبت، وقفة استذكار لشهداء الإصلاح، الذين لقوا حتفهم برصاص قوى الأمن خلال التظاهرات الجماهيرية السلمية العام الماضي.
الوقفة التي نظمت على "ساحة ثورة العشرين" في مركز المحافظة، وهو المكان ذاته الذي شهد التظاهرات واستشهاد الناشطين، استذكر المشاركون فيها رفاقهم الشهداء، الذين فضحوا المفسدين وطالبوا بمحاسبتهم وبمكافحة الفساد المستشري في مفاصل الدولة وتنفيذ مطالب الشعب المشروعة.
وأشعل الواقفون الشموع في ذكرى الشهداء، وأعلنوا تضامنهم التام مع ذويهم، وإصرارهم على مواصلة حملة مكافحة الفساد، مدينين ضرب المتظاهرين السلميين، ومطالبين في الوقت نفسه، الحكومة المحلية بالكشف عن الجناة ومحاكمتهم.

*************

في كركوك
معرض للصورة الصحفية
الملتقطة بالموبيل
كركوك – وكالات
أقام قسم الاعلام في كلية الاداب بجامعة كركوك، أخيرا، معرضا للصورة الصحفية الملتقطة عبر كاميرا الموبيل، شارك فيه جمع من طلبة الكلية.
وقال منظم المعرض، سيف الدين الجبوري في حديث صحفي، ان الهدف من المعرض هو تشجيع الطالب على الاعتماد على امكاناته التقنية التقليدية في توثيق أعماله الصحفية مستقبلا، من دون أن يضطر إلى استخدام التقنيات المعقدة والمكلفة، موضحا أن المشاركين في المعرض التقطوا عبر أجهزة الموبيل صورا تعكس مضامين قصصية عديدة، ثم قاموا بتكبيرها لغرض عرضها أمام المتلقين.
واضاف الجبوري انهم يقيمون هذا المعرض بشكل دوري، من أجل ابتكار افكار اعلامية وصحفية متطورة، وفي الوقت نفسه سهلة الاستخدام وقليلة التكلفة، الأمر الذي ييسر عملية نقل الأحداث وتوثيقها بالنسبة للأشخاص العاملين في الميدان الصحفي.

**************

في لندن
تشييع مهيب للرفيق الراحل عبد الرزاق الصافي
لندن - معن كدوم
شهدت لندن يوم السبت 18 ايار 2019 تشييعاً مهيباً للرفيق الراحل عبد الرزاق الصافي (ابو مخلص)، الذي توفي ليل الاثنين الماضي عن عمر يناهز 88 عاماً. وجرى تشييع الفقيد الى مثواه الاخير وسط مشاعر أسى وحزن عميقين بحضور حشد كبير من رفاقه وأصدقائه ومحبيه.
وبعد وصول موكب الجنازة الى مقبرة غرينفورد في غرب لندن، رُفع جثمان الفقيد على اكتاف رفاق دربه قبل ان يوراى الثرى. وألقى الرفيق عزت ابو التمن، عضو المكتب السياسي للحزب، القادم من الوطن، كلمة اللجنة المركزية للحزب بهذه المناسبة الاليمة.
وأشادت الكلمة بالسيرة النضالية للرفيق الراحل، القائد الشيوعي البارز والشخصية الوطنية المرموقة والمعروفة على على الصعيد العربي، وبتفانيه منذ انضمامه في سن مبكرة الى صفوف الحزب. ونوهت الكلمة بمآثر الفقيد ونشاطه السياسي والاعلامي في مواقع قيادية، ومقارعته للانظمة الرجعية والدكتاتورية، ونضاله في حركة الانصار الباسلة في كردستان، مجسّداَ بذلك استعداده للتضحية من اجل اهداف الحزب السامية ودفاعاً عن القضية العادلة للشعب والوطن.
(( ملاحظة: رجاءً إضافة مقتطفات من الكلمة او نشرها كاملة الى جانب التقرير عن مراسم التشييع. ))
واستمع المشيعون الى كلمة تعزية من فرع رابطة الانصار الشيوعيين في بريطانيا، ألقاها الرفيق هاشم علي. تلتها كلمة التيار الديمقراطي العراقي في المملكة المتحدة ألقاها الأخ علي شوكت.
وألقى الدكتور عبد الستار الصافي كلمة مؤثرة استذكر فيها شقيقه الرفيق الراحل ابو مخلص، وشكر رفاق الحزب واصدقاءه على مشاعر المواساة الصادقة وتضامنهم مع عائلة الفقيد في مصابها الأليم.
وبعد أن ووري جثمان الفقيد الثرى نثر المشيعون وروداً على قبره وزينوه بباقات الزهور. ووضع الرفيق عزت ابو التمن اكليل ورد من اللجنة المركزية للحزب على الضريح. كما وضع اكليل ورد من منظمة الحزب في بريطانيا.
وعبّر الرفيق سلم علي، عضو اللجنة المركزية للحزب، عن الشكر والامتنان العميقين للمشاعر الصادقة والنبيلة التي عبّر عنها جمهور المشيعين، من رفاق الفقيد واصدقائه ومحبيه، ومن تجشم منهم عناء السفر من خارج بريطانيا ومناطق بعيدة لتوديع الرفيق الراحل.
وبعد انتهاء مراسم التشييع غادر الحضور المقبرة وهم في حزن كبير لرحيل رفيقهم العزيز "ابو مخلص" الذي ستبقى ذكراه العطرة راسخة في قلوب جميع رفاقه ومحبيه.


*************

في وداع
الرفيق ابو مخلص *

موجعٌ هو مَصابُنا ، وجسيمةٌ هي خسارتُنا!
فقد اطفأ الموت قلبا يجيش بالحياة وحب الناس، وبالتفاني في سبيل انتصار قضية الناس والحياة والخير والجمال!
رحل عنا الرفيق العزيز عبد الرزاق الصافي، المناضل الوطني والقائد الشيوعي الكبير، والإنسان الفارع قلبا وإقداما وعطاء ..
برحيله خسرنا راية خفاقة من رايات كفاحنا ومسيرة حزبنا الشيوعي المجيدة، الحافلة بصور الشجاعة والتضحية في سبيل قضية الشعب والحزب، قضية العمال وسائر الكادحين.
وفقدنا رمزا مضيئا من رموز النضال الوطني والتقدمي في بلادنا، ظل على امتداد سبعين سنة تقريبا يخوض غماره، ويستنير بفكره، وينهل من معين نزالاته، كبيرها وصغيرها، ويشب ويتعلم ويتصلب في اتون معاركه، ويكبر مناضلا وقائدا شيوعيا باسلا.
وفي مجرى مسيرة الكفاح العظيم، مسيرة الثبات والعطاء والتفاني، يصبح مثلا ملهما في الصدق والوفاء والعفة والتواضع والامانة والنبل، وفي التزام المباديء والقيم الشيوعية والاخلاقية النبيلة، والاخلاص لها.

رفيقنا الغالي ابو مخلص
نودعك بقلوب يغمرها الحزن ويعتصرها الالم، وعزاؤنا انك لن تغيب عنا، انك باق بيننا ومعنا، وان امثولتك إنسانا ومناضلا شيوعيا جسورا، ستبقى تلهمنا وتنير لنا الطريق.
وداعا رفيقنا العزيز
وسنبقى على الدوام نحفظ ذكراك في قلوبنا ونستعيدها!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
*مقتطفات من كلمة اللجنة المركزية
في تشييع الفقيد الراحل
ابو مخلص ألقاها عضو المكتب السياسي الرفيق الدكتور عزت ابو التمن.

*************

في ستوكهولم
حول "حقوق المرأة السياسية في الدساتير العراقية"

ستوكهولم – عاكف سرحان
ضيّف الملتقى الثقافي المندائي في العاصمة السويدية ستوكهولم، أخيرا، الاختصاصي في القانون جاسم هداد، الذي تحدث في ندوة حول "حقوق المرأة السياسية في الدساتير العراقية".
أدار الندوة التي حضرها جمهور من أبناء الجالية العراقية في السويد، السيد نديم فزع، الذي استعرض سير الضيف الذاتية والأكاديمية والمهنية.
القانوني هداد، وفي معرض حديثه، تطرق إلى القوانين القديمة المدونة على رقم الطين، والتي اكتشفها علماء الآثار أثناء تنقيبهم في المناطق الأثرية العراقية، مسلطا الضوء على مفهوم "الحقوق السياسية" وبدايات نشوئه وتطوره التاريخي منذ تأسيس الدولة العراقية عام 1921، مرورا بقيام العهد الجمهوري عام 1958، الذي تمتعت المرأة في ظله بحقوقها السياسية لأول مرة.
ثم تحدث عن الدساتير العراقية المؤقتة التي صدرت ابان العهد البعثي الاول، ثم خلال العهدين العارفي الاول والثاني. كما تناول انتخابات عام 1980 في زمن النظام البعثي الصدامي المباد، مؤكدا ان المجلس الوطني خلال فترة حكم البعث لم يكن برلمانا حقيقيا، كونه لا يملك صلاحيات تشريعية حقيقية نظرا لمشاركة مجلس قيادة الثورة معه، ولكون جميع المرشحين في الانتخابات منتمين إلى حزب النظام الحاكم.
وعرّج هداد على الاعتراضات التقليدية على قضية تمتع المرأة بحقوقها السياسية، مفندا تلك الاعتراضات. ثم تطرق الى فترة الاحتلال الامريكي للعراق عام 2003، وإلى مجلس الحكم والتشريعات القانونية التي صدرت خلال تلك الفترة، وصولا الى دستور عام 2005.
وتحدث الضيف عن الدور البرلماني الضعيف للمرأة في العراق بعد 2003، وعن اللجان البرلمانية التي شاركت فيها النساء والمعوقات والصعوبات التي اعترضت طريق عملهن السياسي. ثم تناول مسألة "الكوتا النسوية" التي اقرت في تشريعات ما بعد 2003، وحجج مؤيديها ومعارضيها.
وبعد مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، سلمت السيدة أحلام الرشدي، القانوني جاسم هداد باقة ورد باسم الملتقى الثقافي المندائي. فيما قدمت له الرفيقة دنيا رامز، باقة ورد أخرى باسم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ستوكهولم.

*************

معرض فني منوع في ألقوش
ألقوش – طريق الشعب
برعاية فرع اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في ناحية ألقوش بمحافظة نينوى، أقامت مجموعة من الفنانين الموهوبين الشباب، من كلا الجنسين، أخيرا، معرضا فنيا ثقافيا منوعا على حدائق "متنزه توما توماس" في مركز الناحية.
ضم المعرض لوحات فنية تحمل موضوعات مختلفة وأعمالا يدوية واكسسوارات، من إنجاز الشباب الموهوبين. كما عُرضت في السياق كتب منوعة، أدبية وثقافية وفكرية.
وحضر المعرض وفد من الحزب الشيوعي العراقي، يتقدمه سكرتير اللجنة المحلية للحزب في نينوى الرفيق فلاح القس يونان، وسكرتير منظمة الحزب في ألقوش الرفيق عامل قودا. كما شهد المعرض حضور جموع من المثقفين والمهتمين في الشأن الفني.
هذا وأشاد وفد الحزب بجهود فرع اتحاد الشبيبة في احتضان الطاقات الفنية الشابة، ودعمها.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg