العدد 186 السنة 84 الأحد 19 أيار 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ص1
يتجه الى إلغاء دمج وزارتي البيئة والصحة وإلزام الحكومة بتحسين مفردات التموينية
البرلمان: استضافة قادة عسكريين بخصوص اعتداء أمريكي في كركوك وتشكيل لجنة لتقييم أداء الوزارات
بغداد – طريق الشعب
قرر مجلس النواب، في جلسته التي عقدها، امس السبت، برئاسة محمد الحلبوسي، وبحضور 183 نائبا، استضافة مسؤولين امنيين كبار، لبيان ملابسات اعتداءات امريكية على القوات الامنية في كركوك، فيما انهى مناقشة الغاء دمج وزارة البيئة بوزارة الصحة، فضلا عن انهاء مناقشة ملف مفردات البطاقة التموينية.
معايير لتقييم أداء الوزارات

وفي بيان صادر عن الدائرة الإعلامية في البرلمان، واطلعت عليه "طريق الشعب"، انه في مستهل الجلسة، وجه الحلبوسي بتشكيل لجنة برلمانية برئاسة النائب الاول وعضوية ثلاثة نواب لإعداد معايير لتقييم اداء الوزارات يتم توزيعها على اللجان الدائمة لغرض تقديم تقرير متكامل في نهاية الفصل التشريعي.
وبحسب البيان رحب رئيس مجلس النواب، بحسن السنيد، عقب تعيينه ممثلا لرئاسة الجمهورية في مجلس النواب.

اعتداءات امريكية

وناقشت الجلسة الاعتداءات الامريكية على القوات الامنية في كركوك. حيث اكد النائب عدنان فيحان مقدم طلب المناقشة ان ما حدث في مدينة كركوك من استهداف للقوات الامنية وما جرى من حريق في محيط قاعدة سبايكر، يدلل على وجود قوات اميركية مقاتلة تستخدم الاجواء والاراضي العراقية دون أي تنسيق مع الجهات المختصة، مشددا على اهمية اصدار قرار برلماني يضمن سيادة العراق والزام الحكومة باطلاع المجلس على عديد القوات الاميركية وقواعدها كون مثل هذا التواجد بحاجة الى موافقة مجلس النواب‎.‎
ووجه رئيس مجلس النواب لجنة الامن والدفاع باستضافة رئيس جهاز مكافحة الارهاب وقائد الشرطة الاتحادية وممثل عن مكتب القائد العام للقوات المسلحة والعمليات المشتركة بشأن وجود موافقة من العمليات المشتركة لتنفيذ الواجب ومدى حصول تنسيق بين الجهة المنفذة للواجب والقوة الماسكة للأرض.
من جانبه، اكد طورهان المفتي ممثل الحكومة في مجلس النواب عدم وجود قواعد اميركية او للتحالف الدولي مفردة بذاتها، لافتا الى ان القوات الاميركية او التابعة للتحالف الدولي متواجدة ضمن معسكرات عراقية، مشيرا الى انخفاض تدريجي في عديد القوات الاميركية خلال الاشهر الستة الماضية.

التواجد التركي في العراق

من جهته، بين النائب ظافر العاني عضو لجنة العلاقات الخارجية، ورئيس لجنة الصداقة العراقية – التركية، ان مسألة تواجد القوات التركية تمت مناقشتها اخيرا خلال مباحثات رئيس الوزراء عادل عبد المهدي والرئيس التركي رجب طيب اردوغان، منوها الى ان اللجنة العراقية – التركية المشتركة ستعقد في غضون الشهرين المقبلين اجتماعا في بغداد برئاسة رئيس الوزراء العراقي والرئيس التركي وسيكون ملف القوات التركية على رأس الاولويات.

إلغاء دمج وزارة البيئة
مع الصحة

ناقش المجلس الغاء دمج وزارة البيئة بوزارة الصحة بناء على طلب مقدم من النائب قتيبة الجبوري‎، الذي اوضح في معرض مداخلته ضرورة معالجة الخلل القانوني الناجم عن دمج الوزارتين اثناء الحكومة السابقة، منوها الى ان للوزارتين قانونين تم تشريعهما سابقا وعندما تم دمج الوزارة مع وزارة الصحة لم يقم مجلس النواب بالتصويت على قانون لدمج الوزارتين.
وانصبت مداخلات النواب على اهمية الغاء دمج وزارة البيئة بوزارة الصحة كونه مخالفا للقانون الى جانب التحديات البيئية وارتفاع معدلات التلوث في الماء والاشعاعات وابراج الهواتف واستخدام الاسلحة في الحروب وغيرها وتأثير ذلك الدمج على الاداء الرقابي فضلا عن الدعوة الى تقديم تقارير سنوية من قبل الحكومة بشأن حجم النفايات للحد من التلوث وضرورة العمل على الغاء دمج وزارة العلوم والتكنلوجيا بوزارة التعليم، داعين الى استضافة كبار المسؤولين في وزارة الصحة والبيئة لمعرفة رأيهم بمسألة الغاء الدمج.
من جهته وجه رئيس مجلس النواب لجان الصحة والقانونية وحقوق الانسان لعرض المقترحات المتعلقة بإلغاء دمج وزارة الصحة والبيئة بعد التشاور مع المعنيين بالحكومة في جلسة مقبلة.

البطاقة التموينية

وانهى البرلمان في جلسته التي عقدها امس، مناقشة ملف مفردات البطاقة التموينية بناء على طلب مقدم من النائب رزاق محيبس.‎
وشددت مداخلات النواب على اهمية اعتماد مجموع المداخيل المالية للأسرة، لتقرير منحهم مفردات البطاقة التموينية من عدمها ومن اجل تحقيق العدالة. بالإضافة الى ضرورة تحديد مراكز تجارية يتم من خلالها تجهيز المواطنين المشمولين بالمواد التموينية مع اهمية زيادة التخصيصات المالية واعادة العمل بالتجهيز والبيع المباشر للتجار واصحاب المحلات وزيادة اعداد العاملين في المراكز التموينية فضلا عن فرض عقوبات قاسية ضد من يحاول العبث بقوت الشعب والسعي لتأمين 4 مواد تموينية اساسية وان يتم دفع اموال بدلا عن المفردات الاخرى.
وفي هذا الشأن دعا النائب الاول لرئيس المجلس، حسن الكعبي الى استضافة وزيري التجارة والمالية لمناقشة تحسين مفردات البطاقة التموينية والتأكيد على ضرورة الزام الحكومة بتحسين المفردات من خلال زيادة التخصيصات المالية من الوفرة المالية وموازنة الطوارئ. وفي نهاية الجلسة، قررت الرئاسة رفعها الى الاثنين المقبل.
********
حقوق الانسان البرلمانية: لنا موقف رادع تجاه من سفك دماء متظاهري النجف
بغداد – طريق الشعب
اعربت لجنة حقوق الانسان البرلمانية، عن ادانتها لسقوط متظاهرين سلميين في احتجاجات النجف، مشيرة الى انه سيكون لها "موقف رادع تجاه سفك دماء المتظاهرين".
وقالت عضو اللجنة يسرى رجب، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "ما جرى الأربعاء الماضي خلال تظاهرة سلمية في محافظة النجف وإطلاق النار الحي على المتظاهرين العزل وقتلهم بدم بارد يعكس مدى انتشار ثقافة الاستهتار والاستهانة بأرواح العراقيين المدنيين".
واضافت رجب انه "في الوقت الذي ندين فيه بشدة هذه الاعمال والتصرفات غير المسؤولة، فإنني اطالب الحكومة العراقية بإنزال أشد العقوبات بحق كل من تسول له نفسه التطاول والمساس بأرواح المدنيين العراقيين في جميع أنحاء العراق دون استثناء".
وطالبت "الحكومة الاتحادية بالتحرك لوقف الاستهتار بارواح المدنيين العزل وحماية المتظاهرين ومحاسبة المتورطين في إطلاق النار على المتظاهرين السلميين في النجف وسقوط شهداء وجرحى خلالها".
واردفت انها "ستعمل مع رئيس وأعضاء لجنة حقوق الانسان البرلمانية على اتخاذ موقف رادع وحازم لوقف هذه الاعمال الاجرامية التي تمس حرية التعبير عن الرأي وحق التظاهر السلمي الذي كفله الدستور العراقي وضمان اتخاذ اقصى العقوبات بحق من سولت له نفسه المساس بدماء وحياة المدنيين العراقيين في جميع أنحاء العراق دون استثناء".
**************
الكعبي: نسخة الحكومة من قانون جرائم المعلوماتية غير صالحة وسنصوت على أخرى مختلفة
بغداد – طريق الشعب
اعلن النائب الاول لرئيس مجلس النواب، حسن كريم الكعبي، امس السبت، أن مسودة مشروع قانون جرائم المعلوماتية سيتم الانتهاء منها الاسبوع المقبل بعد أن تم تغيير جميع بنود المسودة المحالة من قبل الحكومة.
وقال الكعبي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان “المسودة التي أحيلت من قبل الحكومة لم تكن صالحة للإقرار، والنسخة التي يعمل عليها مجلس النواب تختلف بشكل كامل عن السابقة”.
ولفت إلى أن “المسودة لن تكون النهائية أيضاً حيث ستعرض على جميع الجهات المعنية قبل رفعها للتصويت”، مشيرا الى ان مكتبه "أشرف على تنظيم ورعاية أكثر من 16 مؤتمرا وندوة واجتماعا موسعا واستضافة خلال الايام الماضية، وجرى التشاور مع منظمات مجتمع مدني واكاديميين ونقابات وخبراء يمثلون أجهزة أمنية وهيئات وشركات قطاع خاص، وعلى ضوء ملاحظاتهم واحتياجاتهم تمت كتابة المسودة الجديدة التي ستكون الافضل على صعيد المنطقة وحتى العالم”.
**************
انقطاع مياه الإسالة عن خمس مدن في ذي قار
بغداد – طريق الشعب
كشف مدير دائرة ماء محافظة ذي قار احمد طالب، عن انقطاع مياه الإسالة عن خمس مدن رئيسة في المحافظة، اثر توقف مشروع ماء رقم 1 في قضاء الشطرة بسبب عطل في خط الكهرباء المغذي للمشروع منذ الساعة الخامسة من صباح امس السبت.
وقال طالب، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن دائرة الكهرباء زودت المشروع بخط كهرباء بديل، الا انه متذبذب الفولتية ولا يمكن له تشغيل مضخات المشروع الأمر الذي جعل المشروع خارج الخدمة حاليا"، مشيرا الى ان "المناطق التي شملها الانقطاع هي (الناصرية والشطرة والدواية والغراف وسوق الشيوخ)".
********
الكهرباء: الانتاج بلغ ١٧ ألف ميغاواط
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الكهرباء، أن إنتاج منظومة الكهرباء الوطنية وصل لأول مرة منذ تأسيسها الى (١٧) الف ميغاواط ما انعكس إيجاباً بزيادة ساعات التجهيز.
وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه تنفيذاً للخطة التي وضعتها وزارة الكهرباء، والتي بدأت منذ ستة اشهر، تمكنت ملاكات الوزارة من الوصول بانتاج منظومة الكهرباء الوطنية الى ذلك الحجم من الانتاج مساء يوم الأربعاء، بزيادة (٣٥٠٠) ميغاواط عن ذات اليوم من العام الماضي، ما انعكس إيجاباً بزيادة ساعات التجهيز الى المواطنين في العاصمة بغداد وجميع المحافظات.
وأكدت الوزارة أنها مستمرة "بزيادة القدرة الانتاجية لمنظومة الكهرباء، لتحجيم ازمة الطاقة تمهيداً لانهائها".
*******
في بغداد.. قوة عسكرية تستخدم العنف ضد متظاهرين محتجين
على عدم التزام أصحاب مولدات أهلية بسعر الأمبير الرسمي
بغداد – طريق الشعب
نظم عدد من مواطني منطقة الشعب، شمالي بغداد، تظاهرة ضد عدم التزام اصحاب المولدات الاهلية، بقرار مجلس المحافظة، الذي حدد تسعيرة الامبير بسبعة آلاف، الا انهم تفاجأوا بقوة عسكرية، سعت الى فض تظاهرتهم بالقوة وعبر الاعتداء على بعضهم واعتقال احد الناشطين لعدة ساعات، قبل ان يطلق سراحه بضغط من قبلهم.
واستغرب المتظاهرون، من السلوك المستفز الذي مارسته القوة العسكرية ضدهم، بالرغم ان الجهات المسؤولة في المنطقة تعلم بتظاهرتهم، وانهم كانوا على درجة عالية من الالتزام والانضباط والحفاظ على الامن، مؤكدين انهم "تعاملوا مع القوة الامنية بكل حضارية ومدنية عالية لكنهم للأسف جوبهوا بتصرف عنيف من قبل ضابط في القوة العسكرية وبعض عناصرها".
وذكر متظاهرون، ان تظاهرتهم جاءت عقب مراجعات غير مجدية، مع قائممقام ورئيس المجلس البلدي في الشعب، للتدخل والضغط على أصحاب المولدات الاهلية.

تسعيرة مفروضة

وقال الناشط المدني واحد متظاهري منطقة الشعب، حسين حبيب، لـ"طريق الشعب" ان "تظاهرة اهالي منطقة الشعب يوم امس (الجمعة)، في مدخل منطقة الشعب، عند تقاطع ساحة عدن، جاءت بعد مناشدات ولقاءات المسؤولين والمطالبة في ايقاف الجشع والاستغلال الذي يتعرض له اهالي المنطقة من قبل بعض اصحاب المولدات الاهلية وفرضهم تسعيرة مخالفة لقرار مجلس المحافظة بغداد"، مؤكدا ان "التسعيرة المفروضة على اهالي المنطقة من قبل اصحاب المولدات وصلت الى 18 الف دينار للأمبير، بينما مجلس المحافظة حدد التسعيرة بـ 7 دينار للأمبير لا غير".

قمع التظاهرة

وتابع قائلا، "عند التوجه الى مكان التظاهرة التي عملنا على تحشيدها من خلال صفحات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بمنطقة الشعب فوجئنا بوجود قوة عسكرية كبيرة ، تابعة الى الفرقة 11، تنتظر المتظاهرين، وعند وصولنا طالبونا برفع اللافتات ومغادرة المكان"، مستطردا "لكن المتظاهرين اصروا على مواصلة التظاهرة في نفس المكان، وقد تعرضنا الى مختلف انواع السب من قبل قيادة القوة العسكرية".

تهديد واعتداء

وذكر حبيب انه تعرض شخصيا الى السب والتهديد من قبل أحد الضباط ، وهدده بالقول (سأعمل على اعتقالك اذا لم يكن اليوم ففي القريب العاجل، انت من يدفع الناس الى التظاهر في المنطقة وتعمل على احداث الفوضى في قاطعي وانا لا اسمح بذلك)، مردفا "ثم تمت محاصرتي من قبل 10 جنود وسحبي الى السيارة العسكرية حيث تم ضربي، ولولا التفاف المتظاهرين حولي، لتم اعتقالي".
ونبه الى ان "المتظاهر رضا الدراجي، واثناء محاولته تخليصي من القوات العسكرية، تعرض الى الضرب، وتم اعتقاله لكنه اطلق سراحه قبل موعد الفطور، وعقب اصرار المتظاهرين بعدم فض التظاهرة الا حين اطلاق سراح زميلهم الدراجي، كما ان القوة الأمنية صادرت هواتف بعض المتظاهرين واعادتها اليهم بعد حذف صور التظاهرة التي سجلت جانبا من الاعتداء"، لافتا الى ان "القوات الامنية انسحبت من مكان التظاهرة عند وصول الوسائل الإعلامية".
وبخصوص مدى الاستجابة لمطالب المتظاهرين، قال الناشط حبيب، "اليوم (السبت) وخلال تجوالنا في منطقة الشعب تمت ملاحظة ان جميع اصحاب المولدات كتبوا لافتة حددوا عليها سعر الامبير بـ 10 آلاف دينار وبذلك نعتبر ان مطالبنا في تظاهرة يوم امس (الجمعة) حققت هدفها".
**********


ص 2

تظاهرة في الموصل تطالب بحل مجلس المحافظة

بغداد – طريق الشعب
تظاهر العشرات من أهالي مدينة الموصل، بالقرب من مقر نقابة المهندسين بجانب الموصل الأيسر، مطالبين بحل مجلس المحافظة ‏ومحاسبة الفاسدين والابقاء على خلية الازمة في ادارة شؤون المحافظة.
وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها " نينوى ليست للبيع، نطالب بحل مجلس المحافظة وإحالة الفاسدين الى القضاء"، داعين "الى الإبقاء على خلية الازمة لإدارة شؤون المحافظة، والإسراع في إجراء الانتخابات المحلية، وحل مشاكل عوائل الشهداء والمفقودين والمفصولين من ابناء القوات الامنية".

************

اضاءة ...

مكافحة الفساد
ودور المواطنين فيها


لا اعتقد ان اثنين من العقلاء يستطيعان وضع علامة مساواة بين الصالح والطالح ، بين الحرص على المال العام والسعي باستمرار الى تعظيمه وتنويع مصادره ، وبين من الادمان على النهب والسلب والرشوة والسحت الحرام ، والسعي باستمرار الى تنويع مصادر الاستحواذ على المال العام والتفن فيه.
الانسان العراقي يكتشف يوميا ضرر آفة الفساد التي تبث سمومها في كل الزوايا، وليس في هذا من تجنٍ على الواقع او تضخيم للأمور. أفلم يقل رئيس الوزراء بوجود ٤٠ ملفا للفساد ، وربما اكثر، وان الظروف ما زالت تشجع على اضافة المزيد اليها وتضخيم ما هو موجود منها، مع الإشارة الى ان هذه الملفات جميعا قابلة ايضا الى ان تكون لها عناوين فرعية عديدة.
وفي وقت يكثر فيه الحديث عن مكافحة الفساد وتعلن الحكومة عن بعض الاجراءات، ومنها تشكيل مجلس تنسيقي لهيئات ومؤسسات مكلفة بالتصدي لهذا الملف الشائك والمتشعب، نسمع حتى يومنا هذا ، وعبر تصريحات صادرة عن نواب ، ان الفساد انتقل وبكثافة من الحديث الخافت عن شراء مناصب في الدولة، الى توثيق ذلك وباصوات مدوية. وهذا ما عكسته الضجة الاخيرة التي صاحبت انتخاب محافظ نينوى الجديد . فمن يتحدث هنا، بالصوت والصورة يامجلس مكافحة الفساد ، ويا مجالس النواب والقضاء والوزراء ، هم نواب وأسماؤهم معروفة، فهل هناك من ما زال ينتظر الأدلة الثبوتية ؟ وهل تحرك الادعاء العام ليقول شيئا في فضيحة مدوية مثل هذه ؟ وقبلها ماذا فعلتم بمن تحوم حوله الشبهات من المسؤولين، الحاليين والسابقين، في وقت ذكر فيه تقرير للجنة النزاهة البرلمانية ان ملفات الفساد والإفساد فاقت الـ ١٣ الف ملف؟
منذ ٢٠٠٣ والناس تتحدث عن اشكل الفساد وانتشاره وتغلغله في زوايا مؤسسات الدولة المختلفة وفي المجتمع، ثم تسمع جعجعة ولا ترى طحينا ، والعديد من الاجراءات التي يعلن عنها "تخوط خارج الاستكان "، والمسؤولون عن ذلك في الهيئات المعنية يبدون حريصين كل الحرص على الوقوف عند ما خف وزنه، وهنا يبدو ان للجهات الساندة والداعمة للفاسدين والمرتشين دورها في ذلك. فكلما كبر حجمها وتغلغلها في مؤسسات الدولة ، وكلما كبرت القوة النارية التي بحوزتها ، استطاعت بيسر حماية مصادر تمويلها. وحتى إن زكمت رائحة البعض الأنوف، فان هذه الجهات وما تملك من سعة انتشار في مؤسسات الدولة العميقة، قادرة على تحويل سجون زبائنها – إن قدر لهم الحبس وذلك امر اكثر من نادر - الى فنادق ذات خمس نجوم ! وليس في هذا شيء من الخيال، وهو قد حصل على مرأى من حراس أموال الشعب !
الناس ترصد كل هذا وترى الطريق السلس والسهل الذي تحول به من كان يعيش الكفاف الى مالك مليارات وعقارات وأطيان في فترة قياسية، فيما الغالبية من المواطنين تعيش حياة الفاقة والعوز، ولسان حالها يقول: كفى، فقد طفح الكيل. ولذا نجد الناس مرحبة فرحة مندفعة الى تأييد حماسي لاية خطوة جادة تهدف الى إعادة الامور الى نصابها، والتضييق على الفاسدين ومحاصرتهم وإخراجهم من دائرة المسؤولية في الدولة. ومن المؤكد ان فرحهم يكون اكبر عندما ترتبط مساعي مكافحة الفساد بحملة وطنية شاملة، تسهم فيها الجهات المعنية والرأي العام ومؤسساته ومنظماته. ويقينا ان النتائج ستكون اجدى وأنفع عندما يقترن ذلك بمتطلبات عملية الاصلاح والتغيير الشاملة واعادة هيبة الدولة وتعزيز سلطة القانون .
وهنا يتوجب الإدراك العميق ان الإصلاح عندما يكون هدفه بناء دولة المواطنة والقانون والمؤسسات، والتصدي للفساد وتعزيز الحريات الخاصة والعامة، فانه لن يجمعه جامع مع الفاشلين والفاسدين على اختلاف اشكالهم وألوانهم، وهم الذين كانوا وسيظلون من كوابح اَي توجه جدي لمحاربة الفساد والفاسدين، ولإبعاد المدافعين عنهم من مواقع المسؤولية والقرار. والتجربة تقول ان من الصعب تخيل حصول أمر جدي في هذا السياق، من دون دعم شعبي واسع واستعداد للتخلي عن اوهام زرعها البعض او حاول ذلك، حماية لمصالحه الخاصة الأنانية والضيقة، قبل أي شيء اخر .
وتقول التجربة ايضا، انه آن الأوان ان تقول الجماهير كلمتها في انضباط وسلمية في هذه المعركة المحتدمة، وان تدخل بقوة على الخط وتٌخرج بلدنا من هذه الدوامة المكلفة والمدمرة، وتفتح فضاءات رحبة لولوج عملية الاصلاح الجدي لاوضاع بلدنا.

محمد عبد الرحمن


*************

الحكومة المحلية القت بمسؤولية التقصير على الأجهزة الأمنية المحيطة بالمركز التجاري
احداث النجف - 4 قتلى ونحو 25 مصاباً و 5 معتقلين من "حرس المول" ومجلس المحافظة يعتزم تغيير قائد الشرطة
بغداد – طريق الشعب
شهدت محافظة النجف، مساء الأربعاء الماضي، تظاهرات لأنصار التيار الصدري، أمام أحد المولات، وبعد تجمع المتظاهرين، فتح حراس المول نيران أسلحتهم، ما أسفر عن مقتل واصابة عدد من المتظاهرين، مستشفى محلي قال ان عدد الضحايا أربعة اشخاص والجرحى 17 شخصا، فيما ذكر المحافظ ان عدد المصابين تجاوز 25 شخصا.

في الاثناء تواصل لجنتان اتحاديتان اجراءاتهما التحقيقية حول ملابسات الحادث المؤسف، الى جانب لجان محلية أخرى، وفيما حمل مجلس المحافظة المسؤولية قائد الشرطة، يتوجه الى استبداله في جلسة يعقدها اليوم الاحد.

ارقام أخرى

وقالت مستشفى الحكيم في النجف، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "طوارئ المستشفى استقبلت منذ الساعات الاولى من الاشتباكات امام مجمع البشير (١٧) جريحا و(4) وفيات".
لجنة تحقيق اتحادية

وقال رئيس اللجنة الامنية في محافظة النجف جواد الغزالي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان اللجنة الامنية التي وصلت الى المحافظة بأمر رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لتقصي الحقائق حول الاحداث الاخيرة التي شهدتها المحافظة مؤخراً تعمل حالياً على اجراء تحقيقاتها، دون اشراك أو تدخل الحكومة المحلية، مبينا ان لجنة حقوق الانسان التي ارسلت الى النجف من قبل البرلمان لتقصي الحقائق ومعرفة المقصرين لم تقدم تقريرها بعد.
اعتقال 5 من حرس المول

من جهته، قال المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "بأمر رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي نفذت القوات الأمنية اوامر القاء القبض بحق عدد من المنفذين لأعمال خارجة عن القانون راح ضحيتها عدد من المواطنين وتسببت في ترويع الابرياء وحرق الممتلكات وتخريبها"، مبينا ان "التحقيقات جارية مع كل المتهمين وستتم ملاحقة جميع المشاركين في إطلاق النار او الحرق، وتقديم من يثبت عليه الجرم الى القضاء".
وشدد عبد المهدي خلال البيان "على حماية حرية التظاهر السلمي وفق الضوابط التي رسمها الدستور والقانون"، موجها "الشرطة والاجهزة الأمنية بواجباتها في فرض الامن وحماية الممتلكات العامة والخاصة".
في الاثناء، قالت خلية الإعلام الأمني، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "القوات الامنية تمكنت من القاء القبض على خمسة من الذين أطلقوا النار على المتظاهرين وجميعهم من حرس المول"، مشيرة الى ان "جميع المتظاهرين الذين قتلوا او جرحوا بسبب استخدام الذخيرة الحية من حرس المول أنفسهم”.

تقديم وثائق الفساد

وامر عبد المهدي بـ"فتح تحقيق في كيفية تعامل الاجهزة الامنية في النجف الاشرف اثناء الاحداث المؤلمة واسباب الفشل في تجنب او تقليل الخسائر البشرية والمادية"، مشددا "على المضي قدما في محاربة الفساد والمفسدين والشد على ايدي كل القوى السياسية والجماهيرية المساندة لعملية الاصلاح ومكافحة الفساد بالطرق السلمية والقانونية".
وطالب عبد المهدي "الجميع بتقديم ما لديهم من وثائق ومعلومات الى المجلس الاعلى لمكافحة الفساد لاتخاذ الإجراءات التحقيقية والعقابية وفق القانون".
اتهام 17 شخصا

من جانبه، دعا علي التميمي عضو اللجنة المكلفة من قبل زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر بمكافحة الفساد بمفاصل التيار، لوكالة "السومرية نيوز"، رئيس الوزراء ومجلس القضاء الى "اتخاذ اقصى العقوبات بحق السبعة عشر شخصا الذين كانوا موجودين في المول". وأضاف التميمي، أن "المول لم يُحرق من قبل المتظاهرين بل من مجموعة داخل المول نفسه"،

تغيير قائد الشرطة

في غضون ذلك، قالت وسائل اعلام محلية، ان مجلس محافظة النجف الأشرف، حمل "المسؤولية الكاملة لمدير شرطة المحافظة اللواء علاء غريب والاجهزة الامنية المعنية"، واعتبرها "تخاذلاً وعدم اخذ دورهم الحقيقي اتجاه ما شهدته النجف الاشرف من احداث دامية".
ورشح مجلس النجف "3 أسماء من ضباط المحافظة للتصويت عليهم خلفا لمدير الشرطة الحالي بجلسة استثنائية تعقد الاحد (اليوم)". ودعا المجلس "محافظ النجف الى تحمل المسؤولية الكاملة كونه رئيس اللجنة الأمنية العليا للحفاظ على أرواح وممتلكات الناس والمتظاهرين في الأيام القادمة".

إجراءات امنية استثنائية

بدوره، قال محافظ النجف الأشرف، لؤي الياسري، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "ما حدث في النجف والتي تم فيها إحراق مجمع تجاري كبير فهو قد جاء بسبب تقصير واضح من قبل بعض القوات الأمنية المحيطة بهذا المركز التجاري لعدم تأمينه بالشكل الصحيح وكذلك التدخل غير الصحيح واللا مسؤول من قبل الشركة الامنية التي اعتدت على المتظاهرين العزل بالعتاد الحي واستشهاد أربعة متظاهرين وجرح اكثر من خمسة وعشرين آخرين، هو من أزم الموقف الى ما آلت عليه الأمور"، مؤكدا ان حكومته، "ستتخذ إجراءات أمنية استثنائية للحيلولة دون تكرار هذه الأحداث ضمن الرقعة الجغرافية لمحافظة النجف الآمنة المستقرة".

***********

شيوعيو ألقوش يستقبلون وفد الحركة الديمقراطية الأشورية
نينوى – طريق الشعب
استقبلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ناحية القوش، في محافظة نينوى، امس الأول الجمعة، وفدا من الحركة الديمقراطية الأشورية، في مقر المنظمة .
وجرى الحديث عن الوضع العام في البلاد والمنطقة والتغييرات والأحداث في الوضع الإقليمي وخطورتها على الجميع، وتم التأكيد على التواصل والتنسيق بين الطرفين في جميع المجالات خاصة قضايا تخص شعبنا والمنطقة.
وضم الوفد الزائر السيدين مرقس ايرميا مسؤول فرع سنحاريب للحركة و أثرا كادو مسؤول محلية القوش وعددا من كوادرهم.
وكان في استقبال الوفد الرفيق فلاح القس يونان سكرتير محلية نينوى للحزب الشيوعي العراقي والرفيق عامل قودا سكرتير المنظمة وعدد من كوادرها.

***********

اليونيسيف: نصف المدارس الحكومية
بحاجة الى تأهيل و54 في المائة
من الفقراء لا يكملون الثانوية

بغداد – طريق الشعب
أكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف)، أن نصف عدد المدارس الحكومية في العراق بحاجة الى تأهيل وترميم، كاشفة عن أن المسح الأخير المدعوم من المنظمة أظهر أن( 54) في المائة من أبناء الأُسر الفقيرة لا يكملون المرحلة الدراسية الثانوية.
وقالت ممثلة المنظمة حميدة لاسيكو في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "سابقاً كان العراق يتمتع بأحد أفضل الأنظمة التعليمية في المنطقة، إلا أن عقوداً من الصراعات وعدم كفاية الاستثمارات في القطاع، قلصت بشدة من بلوغ النتائج المرجوة في تعلم الأطفال، فنصف عدد المدارس الحكومية بحاجة الى تأهيل وترميم، مع اكتظاظ الصفوف المدرسية بالطلاب، والنقص الكبير في عدد المعلمين، ولا سيما في المناطق المتضررة من النزاعات مثل الموصل وسنجار".
وأضافت لاسيكو، أن "متوسط حجم الصف المدرسي في معظم المدارس الحكومية هو 60 طالباً لكل معلم واحد، كما أن تعدد الدوام المدرسي في المدرسة الواحدة يعني خفض عدد ساعات اليوم الدراسي إلى ثلاث ساعات من التعلم فقط قبل خروج الطلبة من المبنى لاستقبال طلبة الدوام المدرسي التالي، فأن من الواضح انه في ظل هذه الظروف، يعاني الأطفال من أجل التعليم والعديد منهم يترك الدراسة".
وتابعت، أن "المسح الذي أجري مؤخراً بدعمٍ من اليونيسف أظهر ان( 54 ) في المائة من أطفال الأسر الفقيرة لا يكملون المرحلة الثانوية وان العديد منهم ينتهي بهم المطاف في سوق العمل غير الرسمي، ويتعرضون للإيذاء وسوء المعاملة والاستغلال"، لافتة الى أن "توجه الحكومة العراقية نحو اللامركزية، بهدف تحويل السلطات السياسية والادارية من الحكومة المركزية للمحافظات، يتيح الفرصة للمجتمعات المحلية للمشاركة في حل قضاياهم، بما في ذلك تحسين نوعية التعليم لأطفالهم".

**********

الخارجية: العراق حريص على ان يبقى بعيدا عن أي نزاعات
تضارب في انباء مغادرة موظفين في شركة اكسن موبيل البصرة الى دبي

بغداد – طريق الشعب
تضاربت الانباء وتناقضت بشأن مغادرة عدد من موظفي شركة اكسن موبيل، مقر شركتهم المستثمرة لحل غربة القرنة 1، في محافظة البصرة، الى دبي، لإدارة الاعمال "عن بعد"، ففيما اكدت الخبر شركة نفط البصرة ووزير النفط ومصادر إعلامية، نفى مسؤول في وزارة النفط واخر محلي، انسحاب أي موظف تابع للشركة الامريكية من عاصمة العراق الاقتصادية.

موظفو اكسن موبيل

كشفت شركة نفط البصرة أن ما يقارب الـ 30 عاملا أجنبيا من مختلف الجنسيات والعاملين في حقل غرب القرنة -1 تحت إدارة الشركة الأمريكية اكسن موبيل غادروا المحافظة لإدارة أعمالهم عن بعد في المكاتب التابعة لهم بدبي بولة الإمارات.
وقال مدير الشركة إحسان عبد الجبار، في تصريح نقله موقع "المربد"، إن مغادرة هؤلاء العمال الأجانب جاء كإجراء احترازي نتيجة الظرف الراهن الذي تشهده المنطقة والتصعيد بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية، مبينا ان مغادرة هذا العدد من العمال الأجانب بأكسن موبيل لن يسبب خللا في إنتاج الحقل الفعلي الذي قال بانه يصل إلى 440 ألف برميل يوميا.

"لا تأثير مهم"

من طرفه، قلل وزير النفط ثامر الغضبان، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، من حصول أي تأثير على الصناعات النفطية والغازية في العراق، جراء انسحاب موظفي شركة اكسن موبيل الأمريكية من حقل غرب القرنة (1)، مبينا أن الكوادر الوطنية هي من كانت ولا تزال تشغل حقل غرب القرنة (1)، وهو مستقر وينتج النفط والغاز بطاقاته الاعتيادية.
وأفادت وكالة "رويترز"، أمس السبت، بان شركة أكسن موبيل بدأت بإجلاء موظفيها من حقل القرنة 1 النفطي بالبصرة.
ونقلت الوكالة عن مصادر أمنية ونفطية، قولهم إن “العاملين في إكس موبيل بدأوا إخلاء حقل غرب القرنة النفطي في البصرة”.

"لم يغادر أحد"

وفي تصريح يتعارض مع ما ذكره مدير شركة نفط البصرة، إحسان عبد الجبار، قال وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج فياض حسن نعمة، ان "المسؤولين في شركة اكسن موبيل الامريكية قد أكدوا لي عدم اجلاء موظفيهم من حقل غرب القرنة بمحافظة البصرة كما تردد وتناقلته بعض وسائل الصحافة والاعلام"، مبينا انهم "يعملون جنباً الى جنب زملائهم من العراقيين والأجانب في ائتلاف الشركات المقاولة المطورة لحقل غرب القرنة وفق البرنامج المخطط له".
كما نفى رئيس مجلس محافظة البصرة، صباح البزوني، خروج موظفي شركة اكسن موبيل من المحافظة، مؤكدا أنهم ما زالوا يمارسون أعمالهم.

لا مشاكل امنية

من جانبه، أكد المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد، ان "الوزارة حريصة على توفير البيئة الامنية المناسبة لعمل الشركات العالمية والحفاظ على سلامة العاملين فيها"، مشيرا الى ان "الوزارة وبالتنسيق مع الجهات الامنية تسعى دائما الى تحقيق هذا الهدف". وشدد "على ان العاملين في الشركات الامنية لا يواجهون أية مشاكل امنية او تهديدات"، موضحا انهم "يواصلون العمل لتطوير الحقول النفطية في العراق".
البريطانيون في حالة تأهب

وفي موضوع اخر، قالت شبكة "سكاي نيوز"، إن بريطانيا رفعت مستوى التهديد لقواتها ودبلوماسييها في العراق نظرا لمخاطر أمنية كبيرة من إيران، مضيفة انها أيضا رفعت مستوى التأهب بين قواتها وموظفيها وأسرهم في السعودية والكويت وقطر.
وحذرت وزارة الخارجية البحرينية مواطنيها من السفر إلى إيران والعراق، بسبب الأوضاع غير المستقرة التي تشهدها المنطقة والتهديدات القائمة، داعية المواطنين المتواجدين في إيران والعراق إلى المغادرة فورا حفاظا على أمنهم وسلامتهم.
وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد طلبت من موظفيها "غير الأساسيين" في سفارتها لدى بغداد بمغادرة العراق، مؤكدة أن لدى الحكومة الأمريكية قدرة محدودة على توفير خدمات الطوارئ للمواطنين الأمريكيين في العراق.

"بعيدا عن النزاعات"

في الاثناء، قالت وزارة الخارجية العراقية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن وزير الخارجيّة محمد علي الحكيم التقى مع نظيره البريطاني جيريمي هانت، وناقش خلال زيارته إلى المملكة المتحدة والتي جاءت بتكليف مباشر من رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، عدداً من القضايا الإقليميَّة والدوليّة ذات الاهتمام المُشترَك.
وأكّد الحكيم، ان "العراق اليوم هو نقطة لقاء للجميع، ويجب ان يبقى بعيداً عن أيِّ نزاعات يُمكِن أن تُعيق، أو تُؤخّر عمليَّة التنمية، والبناء في البلاد، وأنَّ وجهة نظر الحكومة العراقيّة تقضي بأن يستمرّ التعاون بين الشركاء".

***********

ص3
البرلمان يعتمد مقترحاً أممياً لحل أزمة السكن في العراق

بغداد – طريق الشعب
عقدت لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي اجتماعا، أمس السبت، بإدارة رئيسها النائب محمد علي زيني. ودرس الاجتماع المقترح المقدم من برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية بشأن حل ازمة قضية السكن ومعالجة قضية المساكن العشوائية والذي يحمل عنوان "خارطة الطريق للبرنامج الوطني لزيادة وصيانة ومراقبة الرصيد السكني في العراق". واكد أعضاء اللجنة، "اهمية المقترح في حل ازمة السكن وانهاء موضوع المساكن العشوائية المقامة على اراضي الدولة وضرورة اعتماد استراتيجيات كهذه والتي تعدها الجهات والمنظمات الدولية في حل الكثير من المشاكل التي يعاني منها البلد". وناقش الاجتماع التحضيرات الأخيرة لعقد ورشة العمل الموسعة اليوم الأحد، واهم المواضيع التي ستناقش خلالها والجهات المشاركة فيه والتوصيات التي ستخرج من الورشة.

*******
بعثة ميدانية اممية قيمت استعداد سد الموصل للطوارئ

متابعة – طريق الشعب
صدر، أمس الأول، تقرير مهم عن منظمة تابعة للأمم المتحدة بشأن سد الموصل بمحافظة نينوى.
وقال التقرير الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في العراق OCHA أرسل بعثة ميدانية إلى سد الموصل بهدف تقييم آليات الاستعداد للطوارئ"، مشيرا الى أن "إدارة سد الموصل أقرت أنه في حين كان شتاء 2018-2019 من أوفر الفصول المسجلة من حيث كميات المياه، فإن السعة الحالية للسد هي أكثر من كافية لاستيعاب أية تدفقات إضافية".
ولفت الى ان "سد الموصل يشهد صيانة دقيقة لأساساته وجدرانه وستكتمل بحلول شهر تموز 2019" منوها الى "عودة أكثر من 2000 أسرة إلى مناطق سكناها في القرى المتاخمة لسد الموصل".

********
مسؤولون اعتبروها حوادث مدبرة ويجب الكشف عن ملابساتها
حرائق تلتهم حقولاً شاسعة في ديالى وشكوك في مسببات اندلاعها
ديالى – طريق الشعب
مع تعرض مئات الدونمات الزراعية إلى حرائق غريبة في محافظة ديالى، تأرجحت الأسباب بين الخلافات الشخصية والجرائم الإرهابية، فيما ذهب محللون إلى أبعد من ذلك وتحدثوا عن استهداف للأمن الوطني والاستقرار والاقتصاد المحلي.
وسجلت تلك الحرائق التي شملت أكثر من محافظة، خسائر فادحة، منها حريق ديالى الذي التهم نحو 500 دونم مزروع بمحصوليّ الحنطة والشعير، وحريق نينوى الذي أضر بمزارع واسعة يُقدر طولها بستة كيلومترات، ومحافظة صلاح الدين هي الاخرى لاقت نفس المصير دون معرفة حجم الخسائر على وجه الدقة، فيما أبدى أعضاء ومسؤولون محليّون استغرابهم لتلك الحرائق التي جاءت في أوقات محددة بعيداً عن أعين المواطنين، وهو ما يرجح فرضية الإرهاب أو الاستهداف الشخصي والخلافات بين المزارعين الذين طالب البعض منهم بحماية أمنية لمزارعهم من تلك الحرائق التي وصوفها بالمفتعلة.
حرائق ليلية إرهابية

أعلن رئيس لجنة الزراعة في مجلس محافظة ديالى، حقي الجبوري، إن "الأيام الماضية شهدت اندلاع عدة حرائق في مزارع الحنطة بالمحافظة، والغريب في الأمر أنها حدثت خلال الليل".
واعتبر الجبوري أن "الحرائق تخريبية، وتستهدف اقتصاد محافظة ديالى"، لافتا إلى أن "المساحات التي تعرضت للحرائق تقدر بـ400 الى 500 دونم وفقاً للمعلومات المتوفرة"، فيما أوضح النائب عن محافظة ديالى، فرات التميمي، أن "المناطق التي طالتها الحرائق كانت في مناطق بلدروز وخانقين وناحية العظيم، حيث تحوّل المزارعون هناك إلى حرّاس ليليين لحمايتها".
ولفت التميمي، إلى "ضرورة تكثيف الجهود من قبل الأجهزة الأمنية، كذلك تواجد الفلاحين في مزارعهم خلال هذه الفترة لحماية المحاصيل"، مرجحا بأن تكون "تلك الحرائق ضمن استهداف الإرهاب، أو الخلافات الشخصية".
وفي السياق، طالبت النائبة عن المحافظة، ناهدة الدايني، أمس السبت، وزيري الزراعة والتجارة بإيقاف استيراد الحنطة من منفذ مندلي – سومار، فيما دعت إلى تشكيل لجان تحقيقية بسبب المخالفات هناك.
وذكرت الدايني، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن " هذه المطالبة تأتي بعد المناشدات والاتصالات التي وصلت الينا من المزارعين في عموم مناطق محافظة ديالى وبالخصوص جنوب قضاء بلدروز حول ما يحدث من عمليات استلام الحنطة وتسويقها وشكاوى الفلاحين على دوائر الزراعة والتجارة في المحافظة واعتماد المحسوبية والمنسوبية في عملية الاستلام واحتساب الخطة الزراعية".
ضرب المنتج الوطني

من جهته، أفاد المزارع أبو مهند، بوجود ايد خفية تسعى إلى إضعاف المنتج المحلي وضرب الاقتصاد في المحافظة من خلال تلك الحرائق.
وشدد أبو مهند، على إن "ما تشهده مزارع الحنطة في ديالى، هي محاولات من قبل جهاتٍ عملت بالخفاء لضرب واستهداف الاقتصاد والانتاج المحلي وإدخال المستورد من الخارج واغراق الاسواق المحلية به"، مطالبا بـ"فتح تحقيق موسع وإيجاد الفاعلين وإلا سنشاهد هذه الأعمال مجدداً خلال المواسم المقبلة".

مطالبات بالحماية

وأجبرت هذه الظروف، مزارعي ديالى على تشكيل مجموعات للحراسة الليلية لتأمين حقول القمح بعد سلسلة من الحرائق الغامضة التي دمرت مساحات شاسعة، في حين يتساءل الكثير منهم عن غياب دور قوات الأمن.
وبحسب مسؤولين محليين في ديالى، فإن "المزارعين في أغلب المناطق يخشون من استهداف حقولهم التي نضجت، وهي الان بحاجة ماسة الى اجراءات أمنية لحمايتها، خصوصا في بلدات قرة تبة وجلولاء والمقدادية التي تعد الأكثر تضررا من حوادث الحريق، كما أن الأجهزة الأمنية لا تستطيع تأمين تلك المساحات الشاسعة، وقد أبلغت المزارعين بذلك، وأغلب المزارعين بدأوا تنظيم أنفسهم وتشكيل حراسات ليلية لحماية حقولهم".

خطة أمنية للحماية

ولم تكن تلك التطورات في معزل عن الخطة الأمنية لقيادة عمليات ديالى، إذ أدرجت القيادة حماية المحاصيل ضمن أهدافها، خلال الأيام الماضية.
وقال قائد عمليات ديالى اللواء الركن، عبد المحسن العباسي، إنه "تم نشر قوات أمنية في المزارع على شكل دوريات تتجول على مدار 24 ساعة لحماية المزارع"، مضيفا بأن "القوات الامنية ساهمت في إخماد النيران، ولم يتم تسجيل حادث حريق جديد منذ نشر القوات الامنية يوم أمس حتى الآن".

رسالة حكومية

من جانبه، بعث رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس السبت، رسالة اطمئنان إلى سكان محافظة ديالى بشأن محاربة الفساد خلال لقائه النائب عن المحافظة رياض التميمي.
وذكر المكتب الإعلامي، للتميمي، في بيان، إن "الأخير التقى، رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، وناقش الملفات المتعلقة بالنهوض بالواقع الأمني والاقتصادي لمحافظة ديالى، كذلك مناقشة ملف الخريجين وإطلاق الدرجات الوظيفية المتوقفة بفعل الصراع السياسي"، مشيرا الى أن "الاجتماع ناقش أيضا دعم الفلاحين والواقع الزراعي وتسهيل إجراءات تسويق المحاصيل، وأن عبد المهدي بعث رسالة اطمئنان لأهالي محافظة ديالى، معلنا بأنه معهم في محاربة الفساد".

**********
نينوى: ضبط اختام رسمية ووصولات في دار مسؤولٍ محليٍّ موقوف
نينوى – طريق الشعب
كشفت مديريَّة تحقيق هيئة النزاهة في محافظة نينوى، أمس الأول، عن ضبط أختامٍ رسمية ووصولاتٍ في دار مسؤولٍ محليٍّ موقوفٍ على ذمَّة قضيَّة سحب أموال تنمية الأقاليم لعام 2018.
وذكرت المديرية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "تنفيذاً لقرار الهيئة التحقيقيَّة القضائيَّة المُختصَّة بقضايا النزاهة في محافظة نينوى، انتقلت إلى دار المُتَّهم الموقوف رئيس اللجنة المُؤلَّفة في ديوان المحافظة - مكتب المحافظ السابق، لغرض سحب مبالغ تنمية الٌأقاليم لعام 2018"، مُبيِّنةً أنَّ "ملاكاتها تمكَّنت من ضبط ثلاثة أختامٍ، الأول باسم المُتَّهم، والثاني يمثل ختمه وتوقيعه، والثالث يُمثِّلُ محافظ نينوى- معاونيَّة الإعمار- هندسة الإدارة المحليَّة".
وتابعت بحسب بيانها، إنَّ "عمليَّة الضبط التي تمَّت بإشرافٍ مُباشرٍ من جهات إنفاذ القانون في المحافظة، وبحضور مختار الحيِّ، وأسفرت أيضاً عن ضبط وصلٍ ماليٍّ من إحدى الشركات الأهليَّة بمبلغ (7200) دولار أمريكي (عربون) لبيع سيَّارة، وقائمة بأسماء مُسافرين بضمنهم المُتَّهم، فيما تمَّ ضبط مُوظَّفٍ في ديوان المُحافظة يعمل سائقاً بمعيَّة المُتَّهم".
وكانت المديريَّة قد كشفت أواخر نيسان الماضي عن تمكُّنها من ضبط قرابة نصف مليون دولارٍ في دار أحد أقارب المُتَّهم يُشتَبهُ بأنها من ضمن المبالغ العائدة لديوان المحافظة، فيما أعلنت الهيئة في الثاني والعشرين من الشهر ذاته عن مصير الأموال التي تمَّ سحبها قبل إقالة محافظ نينوى السابق، وذلك بعد ضبط 14 مسؤولاً وموظفاً في ديوان محافظة نينوى، وأكثر من 15 مليار دينارٍ كانت بعهدتهم.

*********
تضامن واسع من روسيا مع الشيوعيين
في الناصرية ورفيقتهم هيفاء الأمين
موسكو – طريق الشعب
نددت، مؤخرا، منظمات عديدة في موسكو، بالهجمة التي تعرضت لها النائبة الشيوعية في تحالف سائرون، هيفاء الأمين، والاعتداء على مقرها ومقر حزبها في الناصرية.
وذكرت المنظمات في بيان مشترك تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أن "هيفاء الأمين، رئيسة لجنة المرأة في البرلمان العراقي والشخصية الوطنية المعروفة في الدفاع عن حقوق العراقيين وابناء الناصرية بالذات، تم استهدافها من خلال تحوير كلامها في ندوة حوارية ببيروت تحدثت فيها حول تخلف واقع الخدمات والبنى التحتية في العراق ككل وبالأخص في الجنوب"، مشيرة الى أن ذلك أتى لغرض "تهديدها لاستهداف عملها وحزبها صاحب المشروع الاصلاحي، وهي محاولات بائسة من جانب الذين تضررت مصالحهم، والذين يشعرون بفقدان مواقعهم ويحلمون بتحجيم دور وتأثير الحزب الشيوعي العراقي والقوى المدنية والوطنية والديمقراطية العراقية".
وأوضحت بأن "هذه الأعمال المدانة تستهدف بالدرجة الأولى افشال مشروع الاصلاح والتغيير الذي أضر بمصالح قوى الفساد والمستفيدين من واقع تخلف الخدمات العامة وتدني الأحوال المعيشية"، مستنكرة ومُدينة "باسم الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني في روسيا الاتحادية حملات التشويه هذه ضد النائبة المدنية هيفاء الأمين والاعتداء السافر على مقرات الحزب الشيوعي في الناصرية".
ودعت المنظمات بحسب بيانها، "جميع القوى الوطنية والديمقراطية ومؤسسات الدفاع عن حرية التعبير وحقوق الانسان الى رفع اصواتها وفضح هذه الممارسات المنافية للحريات ومبادئ الديمقراطية التي يضمنها الدستور العراقي"، مطالبة "السلطات المحلية والاتحادية باتخاذ الاجراءات القانونية الرادعة بحق المعتدين، وتوفير الحماية اللازمة لمقرات الأحزاب والمؤسسات المجازة قانونيا وتقديم المعتدين الى العدالة".
وذيل البيان بتوقيع المنظمات وهي كل من " منظمة الحزب الشيوعي العراقي في روسيا الاتحادية، منظمة الحزب الشيوعي اللبناني في روسيا الاتحادية، منظمة الارادة الشعبية السورية في روسيا الاتحادية، منظمة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في روسيا الاتحادية، التجمع اليساري والشيوعي في روسيا الاتحادية، اتحاد الجمعيات العربية في روسيا الاتحادية، التجمع الكردي السوري في روسيا الاتحادية، اتحاد الشباب الديمقراطي اللبناني في روسيا الاتحادية".

******
إيران تبدأ تنظيف شط العرب
بموجب اتفاق ثنائي مع العراق
بغداد – طريق الشعب
أعلن مساعد وزير الطرق وبناء المدن الايراني محمد راستاد، أمس الأول، عن بدء تنظيف شط العرب بعد شهر رمضان بموجب الاتفاق الذي حصل بين الرئيس حسن روحاني ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي.
ونقلت وكالة "تسنيم" الايرانية للأنباء عن راستاد، قوله، ان "احدى التوافقات التي جرت بين الرئيس حسن روحاني ورئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي خلال اللقاء الاخير هو تنظيف شط العرب كونه النهر الوحيد الذي يتم عبره النقل البحري"، مشيرا الى أنه "سيتم الاتفاق مع العراق على تنظيف النهر في إطار اتفاقية الجزائر 1975 الامر الذي يتطلب افتتاح مكتب للتعاون المشترك وسيتم في إطار هذا المكتب القيام بجميع عمليات التنظيف والسلامة وتوجيه السفن وباقي القضايا".
وأضاف راستاد قائلا، أنه "بموجب اتفاق رئيس الجمهورية ورئيس وزراء العراق فإن بدء العمليات سيكون بعد شهر رمضان"، مؤكدا ان "جميع اجهزة ومعدات مؤسسة الموانئ مستعدة لتبدأ عمليات التنظيف مباشرة عقب افتتاح المكتب المشترك".
وأعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، في 6 نيسان 2019، عن اتفاق العراق وإيران على تجريف مياه شط العرب

*******
اصابة شخصين في انفجار دراجة مفخخة
في أيمن الموصل
نينوى – طريق الشعب
أعلنت خلية الإعلام الأمني، أمس السبت، عن إصابة شخصين بانفجار دراجة نارية مفخخة في الساحل الأيمن لمدينة الموصل. وقالت الخلية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "اعتداءً إرهابياً بواسطة دراجة نارية مفخخة صغيرة الحجم مركونة في منطقة الدواسة بالجانب الأيمن لمدينة الموصل، أدى الى إصابة شخصين بجروح". وشهدت نينوى، في الايام الماضية انفجار دراجة نارية في منطقة المجموعة الثقافية بالقرب من مطعم طماطة ب‍الموصل، دون تسجيل وقوع خسائر بشرية تذكر.

*********
توفير ثلاثين منحة مجانية للماجستير والدكتوراه في مصر
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية، أمس السبت، عن توفر ٣٠ منحة دراسية مجانية في مصر.
وذكرت الوزارة في بيان مقتضب اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "المنح الدراسية المجانية هي لدراسة الماجستير والدكتوراه خصصت للطلبة العراقيين للدراسة في مصر وفي اختصاصات عديدة هي، الطب والصيدلة والاسنان والتمريض والهندسة والإدارة والاقتصاد، فضلا عن الزراعة".
ونوهت الوزارة إلى أن "التقديم على تلك المنح يتم من خلال موقع دائرة البعثات العراقية عبر الرابط ادناه". https://scrdgate.scrdiraq.gov.iq

**********
مشروع قانون الضمان الصحي موضوع مساجلات برلمانية
بين قبول مواده و تعديل غالبيتها
بغداد – طريق الشعب
أكد عضو لجنة الصحة والبيئة البرلمانية حسن خلاطي، الخميس الماضي، ان مشروع قانون الضمان الصحي بصيغته الجديدة تضمن عدة نقاط ايجابية ستنعكس ايجابيا على الواقع الصحي بالبلد، مشيرا الى ان تطبيق القانون سيكون على ثلاثة مراحل، فيما اعلنت لجنة الصحة النيابية، انها ستجري تعديلات على ما يقارب الـ80 في المائة من مواد هذا القانون.

اولوية مهمة

قال خلاطي في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "قانون الضمان الصحي يأتي في مقدمة القوانين المرتبطة بحياة المواطن البسيط، كونه تضمن عدة نقاط ايجابية ستنعكس ايجابيا على الواقع الصحي بالبلد"، مبينا ان "القانون كان قد عرض بالدورة السابقة لكن لم يصل الى مرحلة التشريع والتصويت عليه نتيجة للخلافات السياسية حينها".
واضاف قائلا، ان "القانون عاد اليوم الى البرلمان وتم استكمال القراءة الاولى له وهو يتضمن عدة نقاط ايجابية تميزه عن القانون السابق، من بينها انه حاليا يعتمد على صندوق الضمان الصحي لكن السابق اعتمد بمسودته على شركات التامين الصحي"، لافتا الى ان "الامر الاخر يرتبط بجعل الخدمة الطبية متساوية بالأجنحة الخاصة والعامة بنفس المستوى".

مراحل التنفيذ

واوضح، ان "القانون تضمن مراحل للتطبيق حيث انه لن يطبق بمرحلة واحدة بل على ثلاث مراحل زمنية كل واحدة منها ما بين عام ونصف الى عامين"، مشددا على ان "القانون الحالي تضمن استثناءات واضحة لشرائح كثيرة من ابناء المجتمع بقضية دفع تكاليف العلاج، وأن القانون وبحسب الرؤية العامة لنا نعتقد انه سيمضي بالتصويت لوجود رغبة واضحة من الكتل السياسية لتمريره في هذه الدورة النيابية".
وكان مجلس النواب قد فشل في دورته السابقة في تشريع قانون الضمان الصحي نتيجة للخلافات السياسية حول صياغته ووجود أكثر من نسخة لمشروع القانون تم صياغتها داخل الحكومة ولجنة الصحة البرلمانية.

تعديلات على المواد

من جانبها، اعلنت لجنة الصحة النيابية، مؤخرا، ان مشروع قانون الضمان الصحي الذي قرئ القراءة الاولى في البرلمان لا يلبي الغرض منه، مبينة انها ستجري تعديلات تصل الى 80 في المائة على مواده.
وقالت عضو اللجنة، اكتفاء الحسناوي، في تصريح صحفي، تابعته "طريق الشعب"، أن "قانون الضمان الصحي سيكون مدعوما، ولا يثقل كاهل الموطن لضمان تحسين الواقع الصحي في البلد"، مضيفة بأن "اللجنة مستمرة في عملها على مقترح مشروع القانون، وسيتم اجراء تغييرات عديدة عليه، كما ستكون هناك لقاءات بشرائح مختلفة من بينها وزير الصحة او التخطيط او المحافظة او النقابات المعنية، سواء نقابة الاطباء او الصيادلة او طب الاسنان او المهن الصحية والتمريضيين، كما ستكون هناك لقاءات بالمواطنين لمعرفة مدى خدمة هذا القانون لهم".
*********
ص4
اتساع رقعة الاحتجاجات اللبنانية.. وإضراب تعليمي نقابي يوم غد

بيروت - وكالات
اعلنت قطاعات مهنية جديدة، أمس الأول، انضمامها الى الاحتجاجات اللبنانية المعترضة على مشروع موازنة 2019 التقشفية. وانضمت الى الاحتجاج، الهيئة الإدارية لرابطة موظفي الإدارة العامة، بعد أن نفذت إضرابا عاما أقفلت خلاله الإدارات والمؤسسات، بسبب محاولات المس بالرواتب والأجور والتقديمات، معلنة أنها قد تضطر إلى إعلان الإضراب المفتوح، إذا لم تتجاوب الحكومة اللبنانية مع مطالبها. في الأثناء، أعلنت هيئة التنسيق النقابية لقطاع التعليم، استعدادها للقيام بإضراب شامل يوم غد، في ساحة رياض الصلح، وسط بيروت، دفاعا عن الحقوق والمكتسبات. ويتزامن هذا الحراك، مع الرفض الأخير الذي ابداه العسكريون المتقاعدون على بنود الموازنة التي تقتطع من رواتبهم لصالح الخزينة العامة، فيما اعلن موظفو مصرف لبنان المركزي، رفضهم للاقتطاعات التي ستطالهم، معلنين اضرابهم، الذي انتهى بعد المفاوضات التي جرت مع رئيس الحكومة، سعد الحريري.

********
الانتخابات الاسترالية تسجل تقدما نسبيا لحزب العمال على منافسيه

كانبرا - وكالات
رجحت نتائج أولية للانتخابات العامة في أستراليا، أمس السبت، خسارة رئيس الوزراء، سكوت موريسون، منصبه، لتكون ولايته الأقصر في تاريخ أستراليا منذ 118 عاما تقريبا. وأظهرت نتائج أولية نشرتها صحف أسترالية تقدم حزب العمل بزعامة بيل شورتن، على المحافظ الليبرالي وزعيم الائتلاف الحكومي رئيس الوزراء الحالي موريسون، فيما يتوقع المراقبون أن تصل أعداد الناخبين إلى ما يتراوح بين 16 و17 مليون أسترالي المتوافدين على صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الفيدرالية الأسترالية. وقالت عدة صحف من بينها "الأسترالية" إن "شورتن وحزبه حظيا بـ51.5 بالمئة من الأصوات، بينما حصل الائتلاف الحاكم على 48.5 بالمئة فقط، وفي هذه الحالة يصبح موريسون ذا أقصر ولاية في منصب رئيس الوزراء منذ أول انتخابات أجريت في البلاد عام 1901". ويتزعم شورتن المعارضة الأسترالية منذ سنوات، ولم يكن تقدمه مفاجئا، فقد أشارت استطلاعات الرأي إلى ذلك على مدار أشهر مضت وسبقت هذه الانتخابات.

********
احاديث عن محاولة انقلاب فاشلة غايتها جر الثورة إلى العنف
السودان.. انتهاء فترة تعليق المحادثات
وفي انتظار استئنافها للتوجه نحو الفترة الانتقالية
الخرطوم - وكالات
انتهت فترة تعليق المحادثات بين المجلس العسكري الانتقالي في السودان والقوى المدنية، أمس السبت، بينما لم تستأنف بعد الاتصالات بين الطرفين من أجل اكمال الاتفاق بشأن الفترة الانتقالية وكيفية الانتقال السلمي الى السلطة وانجاز مهام تشكيل المجالس التي تدير المرحلة الانتقالية وفق ما تم الاتفاق عليه والاعلان عنه في نهاية الاسبوع الماضي، وفيما انتقدت المعارضة، مماطلة العسكريين في تعليق المفاوضات والاطالة بها، اعلنت أن محاولة الانقلاب التي تم احباطها مؤخرا، قد دبرت من قبل بقايا النظام البائد الذي يريد جر الحراك الثوري للعنف ونسف مكتسبات الثورة واسقاطه في متاهات تبعده عن الاهداف الاساسية للجماهير المطالبة بالتغيير.

موقف المعارضة

علق المجلس العسكري، في الاسبوع الماضي، مباحثاته مع قادة التظاهرات لمدة 72 ساعة، بعدما قال إن الأمن تدهور في العاصمة الخرطوم، حيث أقام المتظاهرون متاريس في شوارع عدة الا ان ذلك بقى مستمرا دون موقف يذكر لإكمال المفاوضات بشأن الفترة الانتقالية، وتشكيل ثلاثة مجالس، سيادي وحكومي وتشريعي، خلال هذه المرحلة التي ستستمر ثلاث سنوات.
وذكر تجمع المهنيين، في بيان له اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "التقى مؤخرا، بممثلين عن البعثات الدبلوماسية لدول الاتحاد الأوروبي في السودان لاستعراض آخر التطورات والتحركات التي يقوم بها المجلس العسكري لتعطيل تسليم السلطة للمدنيين، والتي كان آخرها إيقاف التفاوض بعد الاعتداءات التي حدثت على المواطنين في محيط الاعتصام"، رافضا "المبررات التي وضعها المجلس العسكري لتعليق المفاوضات، للتنصل من التزاماته بتسليم السلطة للمدنيين وتأجيل تنفيذ الاتفاق بينه وبين قوى إعلان الحرية والتغيير الذي من شأنه أن يزيل حالة الاحتقان ويعيد الاستقرار للبلاد".
وبدأ مئات المتظاهرين، بإزالة المتاريس والركام حول مكان اعتصامهم في الخرطوم، بعدما طالب المجلس العسكري الحاكم بإزالة الحواجز التي تعرقل حركة السير في بعض مناطق العاصمة قبل استئناف التفاوض حول العملية الانتقالية.

محاولة لإجهاض المشروع

وفي السياق، تداولت وسائل إعلام سودانية ومستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي أنباء عن إحباط محاولة انقلاب جرت في الساعات الأولى من صباح أمس السبت، في الخرطوم.
وذكرت مواقع "أخبار السودان" و"النيلين" و"الانتباهة" أن "محاولة الانقلاب دبرت بواسطة ضباط أحيلوا إلى التقاعد من الجيش والشرطة بعد نجاح الثورة السودانية، وأنها أتت قبيل ساعات من انتهاء مهلة المجلس العسكري الممنوحة لقوى التغيير، فيما يتوقع استئناف المباحثات اليوم الأحد بين الطرفين".
وذكرت قوى الحرية والتغيير، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "بقايا النظام البائد تحاول جر الحراك الثوري للعنف ونسف مكتسبات الثورة"، مشيرة الى أن "مجموعة حاولت اقتحام مبنى جهاز الأمن بمدينة شندي، الأمر الذي أدى إلى إطلاق رصاص وعبوات الغاز المسيل للدموع من داخل مبني جهاز الأمن اسفر عن إصابات عديدة".
ورفضت القوى "أي فعل قد يقود الثورة إلى العنف"، مطالبة "الجماهير بالتمسك في سلميتهم التي قادت الثورة إلى هذا الحد من المكتسبات"، فيما نوهت الى أن "أي فعل يقود الحراك إلى العنف، فأن منبعه بقايا وفلول النظام البائد، ويجب رفضه ومقابلته بالسلمي".
وفي تطور لاحق بوقت متأخر مساء أمس, أعلن عن استئناف المفاوضات بين الطرفين.

*********
تحذيرات دولية من كارثة إنسانية لثلاثة ملايين سوري
نيويورك – وكالات
أكدت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة، روزماري ديكارلو، أمس الأول، أن "ثلاثة ملايين سوري يتعرضون حاليا في إدلب للخطر"، مشددة على أن العالم "أمام مرحلة جديدة من الصراع السوري، الذي يدفع ثمنه المدنيون".
وذكرت ديكارلو في إحاطتها أمام مجلس الأمن أن "مذكرة التفاهم الروسية التركية الموقعة في 17 أيلول 2018، قللت حتى وقت قريب من العنف شمال غربي سوريا"، محذرة في الوقت ذاته من "عواقب استمرار التصعيد، بما في ذلك تداعيات كارثية وتهديدات للسلم والأمن الدوليين".
وأشارت إلى "أهمية التعاون بين جميع الأطراف لإعادة وقف الأعمال القتالية شمال غربي سوريا"، مضيفة أن "التصعيد الحالي يذكر المجتمع الدولي مرة أخرى بالحاجة الملحة إلى حل سياسي للصراع".
من جانبه، أعلن مارك لوكوك، منسق الأمم المتحدة للإغاثة الطارئة الذي بدأ إحاطته بالقول إن "الأسابيع الثلاثة الماضية شهدت تصعيدا مميتا في الصراع شمال غربي سوريا"، موضحا أن "التقارير الواردة من هناك تفيد بمقتل ما يصل إلى 160 شخصا، وتشريد 180 ألفا على الأقل، وفيما انتقل الكثيرون إلى المخيمات، لم يجد أكثر من 80 ألف شخص مكانا يلجؤون إليه، فانتهى بهم الأمر في الحقول المفتوحة أو أصبحوا يقيمون تحت الأشجار".
ولفت الى أنه "لا يمكن تحديد المسؤول عن عمليات القصف وأن بعضها قد نظمت من جهات لديها أسلحة فائقة التطور بضمنها سلاح جو حديث وأسلحة ذكية ودقيقة".
في المقابل، أكد السفير الروسي لدى الامم المتحدة، فاسيلي نيبنزيا، أن "الجيشين الروسي والسوري لا يستهدفان المدنيين او المنشآت المدنية، وأن اهدافهما تتعلق بالقضاء على الارهاب"، نافيا "الاتهامات بانتهاك القانون الانساني الدولي كافة".

********
واشنطن وطهران تهدئان التصعيد وتلميحات الى حوار ممكن

متابعة – طريق الشعب
أفاد مسؤول أمريكي، أمس السبت، أن الولايات المتحدة لم تتلق أي رد من إيران بخصوص إجراء مفاوضات مباشرة بين البلدين، منوها الى أن الرئيس دونالد ترامب ينتظر اتصالا من إيران.
ونقلت وكالة رويترز، عن مسؤول أمريكي رفيع في الإدارة الأمريكية، قوله، إن "الرئيس ترامب ينتظر اتصالا هاتفيا من إيران، والى الآن لا يوجد رد بشأن إجراء مفاوضات مباشرة"، معتبرا أنه "يجب على طهران التخلص من التصعيد والذهاب إلى المفاوضات مع الولايات المتحدة".
وأعتبر ترامب، مؤخرا، في تغريدة له على تويتر، أن "الإعلام الإخباري المزيف وغير الدقيق يضر بالولايات المتحدة، ويدلس الحقائق بشأن الوضع مع إيران"، فيما لفت الى انها "بنفس الوقت تشتت طهران وتجعلها لا تعرف كيف تفكر، وأن هذا الجانب قد يكون جيدا للغاية".
من جهته، أعلن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، انه لن تكون هناك حرب في المنطقة، مؤكدا على أن أي دولة في المنطقة ليس بإمكانها مواجهة ايران.
وأوضح ظريف، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إننا "لا نريد حربا في المنطقة، وأن الرئيس الأمريكي، لا يسعى إلى الحرب كذلك، رغم وجود من يدفع باتجاه الحرب من ادارته"، لافتا الى أن "مستقبل الاتفاق النووي الذي عقدته الدول الكبرى مع بلاده مرهون بيد المجتمع الدولي، وأنه ينبغي تبديل المواقف السياسية بشأنه إلى إجراءات عملية واقتصادية".

***********
فضيحة مدوية تُطيح بزعيم حزب يميني متطرف في النمسا
فيينا - وكالات
استقال نائب المستشار النمساوي، هاينز كريستيان شتراخه، الذي يتزعم حزب الحرية اليميني المتطرف، أمس السبت، من منصبه على خلفية فضيحة كبيرة تتعلق بمحاولة الحصول على دعم مالي من روسيا في عام 2017.
وأعلن شتراخه في مؤتمر صحفي، تابعته "طريق الشعب"، انه "استقال من منصبه، كي لا تتسبب الهفوة التي ارتكبها في إضعاف التحالف الذي شكله مع المستشار المحافظ سيباستيان كورتس"، موضحا أنه "قدم الاستقالة للمستشار سيباستيان كورتس وتم قبولها".
وتفجرت الفضيحة بعد ان نشرت وسائل إعلام ألمانية فيديو صوّر بكاميرا خفية، يظهر شتراخه وهو يتناقش قبل أشهر من انتخابات 2017 التشريعية، مع امرأة يعتقد أنها مرتبطة بشخصية روسية نافذة، بشأن تقديم مساعدات مالية مقابل منحها مدخلا لعقود حكومية مع النمسا.
وألقى شتراخه باللائمة على كمية الكحول الكبيرة التي تناولها ذلك المساء، والتي دفعته إلى الحديث دون توقف "مثل المراهقين" من أجل إثارة إعجاب محدثته، لدرجة دفعته إلى قول كلمات كارثية حسب وصفه.

********
فنزويلا تتفاءل بمحادثات النرويج وتبدي استعداداً لحوار دبلوماسي مع واشنطن
كاراكاس - وكالات
أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، أمس الأول، أن وفد الحكومة الفنزويلية عاد من النرويج بأخبار سارة مفادها أن محادثاته مع المعارضة حققت بداية طيبة.
ونقلت وكالات الانباء، عن مادورو قوله خلال الاجتماع بجنود ولاية أراغوا وسط فنزويلا، أن "المحادثات لدفع اتفاقيات السلام والوئام والانسجام بدأت في الاتجاه الصحيح"، موضحا أنه "ملتزم باحترام القواعد التي وُضعت خلال الاجتماعات الاستكشافية، فيما تحترم حكومته السلام والحوار".
واحتضنت النرويج، محادثات الفرقاء من الحكومة والمعارضة، لوضع أجندة سلمية للبلاد حسب قول مادورو.
من جهته، أعرب وزير الخارجية الفنزويلي خورخي أرياسا، عن استعداد كاراكاس للدخول في حوار مع الإدارة الأمريكية على أساس الاحترام المتبادل.
وذكر أرياسا، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "اللحظة مناسبة للدبلوماسية ونحن مستعدون للعودة إلى الدبلوماسية والجلوس على طاولة المفاوضات واحترام بعضنا، فحكومتنا مستعدة لإقامة آلية حوار مع الإدارة الأمريكية على أساس الاحترام المتبادل"، مشيرا الى "فشل كل محاولات حكومة ترامب واستراتيجياتها فيما يتعلق بإسقاط النظام الفنزيلي".

************
بعد ستة اسابيع من المفاوضات في شأن "بريكست"
حزب العمال البريطاني يوقف التفاوض مع الحكومة
متابعة – طريق الشعب
اعلن حزب العمال البريطاني المعارض انهاء المفاوضات مع حكومة المحافظين بزعامة تيريزا ماي. ووجه رئيس الحزب جيرمي كوربن، الجمعة الفائتة ، رسالة إلى رئيسة الوزراء ، ذكر فيها أن المفاوضات حول اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكسيت) ذهبت إلى أقصى حد ممكن، مشيراً إلى أن السبب في ذلك هو ضعف الحكومة المحافظة. وقال زعيم حزب العمال، إن الطرفين "استنفدا كل سبل المفاوضات"، وألقى باللوم على الحكومة قائلاً أنها "شديدة الضعف وغير مستقرة".
وأضاف كورين أن التحرك للبحث عن بديل لـ ماي يعني "أن الحكومة غير مستقرة بشكل غير مسبوق". واضاف إن "الحكومة لم تغير من موقفها بما يكفي، وإن الانقسامات داخل الحزب المحافظ تعني ان الحكومة لا تستند على سلطة أو قدرة على الوفاء بأي شيء"
وقال زعيم المعارضة العمالية، إنه لم تعد لديه ثقة في الوصول إلى أي اتفاق، مضيفا انه "في حال لم يحصل تغيير كبير، سنواصل معارضة الاتفاق الذي أبرمته الحكومة حول بريكسيت".
ويأتي إعلان زعيم حزب العمال البريطاني المعارض وقف المفاوضات مع الحكومة بشأن الـ"بريكسيت" بعد 6 أسابيع على المفاوضات، التي لم تتوصل إلى أي اتفاق.
وبدأت المفاوضات بمبادرة من حكومة تيريزا ماي المحافظة، في مطلع نيسان الفائت، بعدما رفض مجلس النواب، للمرة الثالثة، اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي الذي أبرمته ماي مع بروكسل في تشرين الثاني 2018 .
ويأتي وقف المحادثات قبل 6 أيام من الانتخابات الأوروبية. ويفضل حزب العمال اتفاقاً يشمل اتحاداً كمركياً مع الاتحاد الأوروبي، بحيث لا تفرض جمارك أو ضرائب على تبادل البضائع بين المملكة المتحدة ودول الاتحاد. كذلك لا يستبعد حزب العمال خيار إجراء استفتاء ثانٍ، بحيث يصوت العامة على الاتفاق الذي يقره البرلمان، فيما تؤكد تيريزا ماي أنها تريد الخروج منه لإفساح المجال أمام بلادها للتوصل إلى اتفاقات تجارية مع دول أخرى.
وقالت رئيسة الوزراء، تيريزا ماي، إن غياب "موقف موحد" في صفوف حزب العمال حول إجراء استفتاء جديد جعل المفاوضات "صعبة". و إن بعض الأمور كان من الصعب الوصول فيها إلى "موقف مشترك". وتعهدت ماي بوضع جدول زمني لترك منصبها بعد تصويت مجلس العموم على خطتها للانسحاب من الاتحاد الأوروبي في الأسبوع الأول من حزيران القادم.
من جانبه وصف رئيس الوزراء الأيرلندي، ليو فارادكار، نهاية المحادثات بأنها "تطور سلبي جدا".
وكان من المفترض تنفيذ الانسحاب في 29 آذار الفائت . لكن الاتحاد الأوروبي أمهل المملكة المتحدة حتى تشرين الأول المقبل ، بعد أن صوت البرلمان ضد خطة ماي ثلاث مرات.
ولجأت ماي إلى التفاوض مع حزب العمال، بغية التوصل الى اتفاق حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، رغم الخلاف الشديد حول بنود متعلقة بعضوية اتحاد جمركي، وإجراء استفتاء آخر.
وتسبب موقف العمال في غضب بين المحافظين الداعمين للانفصال، حيث يقولون إن الاتحاد الكمركي سيحد من قدرة بريطانيا على إبرام اتفاقيات تجارية خاصة بها. كما يرون أن التصويت للمرة الثانية غير ديمقراطي.
وانتقد بعض النواب المحافظين إقبال ماي على التفاوض مع حزب العمال، لكنها قالت إن الحكومة "لا تملك إلا التواصل مع النواب على الجانب الآخر من مجلس العموم".

**********

ص5
نشيج الأسئلة


مظهر حسن


موارباً اجمة
النياشين ؛
أقود غيمتي
وابحث عن خبز
تطفل في سلال
الوقت.. ،
هي غيمتي
لم يمتطيها
قدري
ولم تُمطِرُني ،
هي اجمتي
أُشير لها كلما اشتد الصراخ
بحةً
فلا تُجيبني حنجرة
المطر/
هل أُركز عكازتي
في بركة
الافلاك
ام في بلاد يَبستْ
اشجارها
وهي على تابوتها
تتفرج/-
لم يَكُنْ لي
قبل اقتناص لحظة
الميلاد
من خطايا
موراباٌ شغف الفصول
بملح الأسئلة،
وايقنتً أن نشيج
السؤال
في لحظة الموت
تمرد... ؛
هل بعد القرار
من ماءٍ
على الارض
تجمد....
************
انعام كجه جي في روايتين
لأن انعام كجه جي روائية عراقية مغتربة من طراز خاص، حولت الغربة الى بوح وعطاء ابداعي متميز وتمكنت من الوصول الى عتبة جائزة بوكر العربية. ولأن د. نادية هناوي والاستاذ ناطق خلوصي من كتابنا الذين نعتز بكتاباتهم، وبعد ان كنا قد نشرنا رأياً نقديا عن رواية "النبيذة" كتبته ايمان احمد ونشر في 8/ 5/ 2019، ارتأينا ان ننشر مقالين جديدين عن روايتي انعام كجه جي "الحفيدة الامريكية" و"النبيذة" احتفاء بمنجز متألق ونقد موضوعي.
(المحرر)

ذوتنة الهوية بالاختلاف تماهياً وشرخاً
في رواية "الحفيدة الامريكية"
د. نادية هناوي
كنت قد ذكرت في الاستبيان الذي نشرته جريدة طريق الشعب الغراء بحلقته الرابعة والاخيرة يوم الاربعاء 8 آيار 2019، أفضل عشر روايات عراقية نشرت بعد التغيير، وكانت رواية(الحفيدة الامريكية) إحدى تلك الروايات العشر، التي سأبدأ بالوقوف عندها، مبينة بعض مزاياها الأسلوبية والجمالية، متناوبة من ثم على الروايات الأخرى بالتوالي.
تعني ذوتنة الهوية السؤال تعليلا بـ: لماذا؟ وعادة ما تكون الذوتنة للهوية مختلفة لكنها غير متشظية ولا متنافرة وهي ليست متضادة سواء أكان ذلك بين الشخصية وساردها أو الكاتب والسارد. ولا تنصف الشخصية بالذوتنة الهوياتية إلا في روايات ما بعد الحداثة التي تتسم بواقعية جديدة أو تجريبية يمارسها كتاب يسميهم ميشيل ريمون بالروائيين الجدد من (الذين شرعوا في تجديد الفن الروائي والذين يشتركون في الوقت ذاته في رفض الأشكال الماضية وفي عملهم المنظم للعثور على أشكال جديدة) وعادة ما تكون الهوية المذوتنة بالاختلاف ساردة بضمير الشخص الأول المتكلم ولا تكاد تغادر توظيف تقانات الاستيهام والفنتزة والتغريب والتشيئية كي تستطيع تقويض الواقع عبر التألق التقني الذي هو الآلية لعقلنة هذا التقوض.
وهذا ما نجده في بطلة رواية( الحفيدة الأمريكية) التي تندرج في خانة الرواية النسوية كون الذات المؤنثة فيها تتماهى مع هويتها، فتعاني تناقضا داخليا يجعلها تتحدى ذاتها متعقلنة في فلسفة الأمور وتشخيصها وتعليل مساراتها واتجاهاتها، وهذا ما يتضح في تساؤلاتها التشكيكية ومطارحاتها الباطنية وتداعياتها النفسية الداخلية( هل كنت مصابة بعمى الألوان أم أنني كنت سليمة ستة على ستة وأن ما أراه الآن على شاشة رؤيتي هو اللون الغلط ) ص9.
وهذا ما يقودها إلى أن ترى الأمور بموضوعية واتزان، حتى المغازلة تراها على حقيقتها موتا لا يناسب وجودها الواقعي. وتتذوتن هويتها بالمداركة النفسية وبعقلانية؛ متعجبة كيف أن ضياع الواقع هو ضياع المكان بين العراق وأمريكا، فتكون كينونة أناها هي مرآة ذاتها التي تضادت وتناقضت ما بين القديسة والمجندة لتصبح هي المهزومة المنتصرة والمهزوزة الصلبة. وتوقعها المداركة في المفارقة ما بين المواطنة التي قاتلها البلد الأم فتركته، وبين المهاجرة التي احتضنها البلد المنفى فقاتلت من أجله. وهي الجندية في جيش الاحتلال والحفيدة للجد يوسف الساعور الذي كان عقيدا في الجيش العراقي ومديرا لتجنيد الموصل في القرن الماضي.
وهذا التضاد ما بين الماضي والحاضر هو سر شجنها الذي تلبَّسها منذ عودتها إلى ديترويت وكان سببا في إحساسها بالانتماء إلى بلدها الام. وها هي تحاول عقلنة هذا التضاد( إنني ذاهبة في مهمة وطنية جندية أتقدم لمساعدة حكومتي وشعبي وجيشي جيشنا الأمريكي الذي سيعمل على إسقاط صدام وتحرير شعب ذاق المر) ص18
وتوقعها محاسبتها لنفسها تحت طائلة تأنيب الضمير كإحدى علامات الصحوة ما بين الذات والهوية ككينونة وكيان، وتقودها استرجاعاتها إلى مرحلة الطفولة حيث الارتباط ما بين المكان وذكريات الصبا في الموصل وكيف أن تعلمها اللغة العربية كان هو الخيط الذي كشف لها حقيقة ذاتها وأرجعها إلى وعيها وجلا الصدأ عن ذاتها وعرى حقيقتها التي كانت مخفية عنها، إذ لولا عملها كمترجمة ما كان ليتاح لها ذلك كله.
ولعل من دلائل ذوتنة الهوية بالاختلاف أنها ظلت في أغلب استرجاعاتها تمتلك ذاكرة متوقدة فتصف كيف أن أهلها كانوا يحسنون النطق بالحروف العربية كأنهم في مسلسل تاريخي وأن هذا هو مغزى ألفتها لهم وحتى الترنيمات والامثال لم تنسها لانها تجذرت فيها تجذر اللغة في ذاكرتها.
وما بين الحماسة للعمل والتألم مما يصادفها فيه، تشعر بالغربة وتتوالى الأسئلة، وترى نفسها بوجهين فتعود الى محاسبة الذات وتوبيخها. ويسهم الموقفان الانتمائيان الأول للأم والآخر للجدة، في إيقاظ وعي الشخصية الساردة بخطورة ما اقدمت عليه، اذ كيف تكون بهويتين منفصلتين وتكتب قصة واحدة ؟!
وتتماهى البطلة التي اسمها زينة بالكاتبة أنعام كجه جي نفسها، واقعة تحت طائلة الذوتنة متخالفة مع ساردتها ومسروداتها وهذا الاشتغال الما بعد سردي يستفز القارئ ويحمله على التفكر، كما يسهم في تعميق التخالف بين تأمل البطلة ذاتها وهويتها وتأملها حيوات قصتها أيضا بوصفهن ذوات لهن هويات. وينعكس تأزم المسرودات على الكاتبة فتخاتلها الكلمات وتتملص من سطوتها بعد أن منحت الساردة امكانية أن تتذوتن هويتها بالحيوية والنمو والمركزية وهكذا تصبح قادرة على الإدراك والتعرية للمزوق والمزيف كاشفة حقيقته.
فتنتقد الساردة طريقة المؤلفة في نسج الحبكة الروائية وانها أخذت تخنق أحلامها فتطالب المؤلفة بان تجعلها تشارك في الأحداث بحرية وواقعية وبقناعات تفتقدها في المؤلفة نفسها بمعنى أن الساردة التي تذوتنت هويتها صارت أكثر وعيا حتى بدت بتساؤلاتها واستدراكاتها وكأنها الذات الكاتبة (أراهن ان هذه المؤلفة لم تعرف في حياتها سوى كلام الملقنين ..لم تذق لذة الافصاح عما في الرأس) ص36
وهكذا ترفض سطوة الكاتبة عليها وتتساءل باستنكار كيف تريد أن تمنعها من أن ترى حقيقتها؟ وتتوالى التساؤلات بديالكتيكية تضادية (كيف أقول لها بأنني أقوى منها؟ وبأنني أكاد أشفق عليها من سذاجتها وارثي لوطنيتها التي ولى زمانها وتحجرت . سأسحب تفويض الكتابة منها واصارحها باني اموت من الضحك على عشقها الشعارات .. ) ص36
ان تمرد الذات الساردة وواقعية رفضها ترجع الى انها امتلكت هويتها التي بها رأت نفسها وهذا ما يجعل زينة في دوامة مكانية، منذ أن استقلت الطائرة للمجيء إلى العراق لإدراكها حجم الشرخ الذي نكأه مجيئها إلى العراق مجندة في جيش لا يريد الا المطامع وعجائب القصور والمجوهرات والوثائق والنقود.. الخ.
إن مداركة الذات ستمضي في ايقاظ مشاعر الانتماء في الساردة لتتلمس هول الاختلاف ما بين ذاتها وهويتها فتتعرض للنزق والتداعيات الداخلية المتضادة بالشك والاسئلة التي توجهها باستعمال ضمير الغائب، وهذه التساؤلات ليست شرخا في الهوية، بل هو إحساس ذاتي نابع من حجم الهوة ما بين تاريخ عريق يحتضن عظام الاجداد ومستقبل جديد يحتضن الغرباء فتنهار البطلة زينة وتشعر بتشظي الهوية. فلا هي سليلة ذلك التاريخ ولا هي ممتلكة هذا المستقبل وهكذا يختل حالها كما اختل في القريض عبيد..!!
وتقع البطلة ضحية مداركة الذات مختلفة مع المؤلفة عبر تساؤل شجاع : لم تحاول جعل الجدة رحمة هي الفاضلة وتجعل منها شريرة ؟ ولكي تخرم عقد هذا الامر الذي تراه يخدم الكاتبة وروايتها فانها تقرر الهرب منها(اهرب منها وارى ظلها ورائي يلتصق بظلي يتطابقان فلا اعرف نفسي منها حتى جدتي تخشاها تراهاا تنتزع الكلام من شفتيها وتضعه على الورق) ص103 ان رفض زينة أسلوب الكاتبة في التعامل مع الشخصيات هو تعبير انتقامي عن الهوية بالاختلاف مع الذات نفسها ويقود هذا الشعور بالشرخ الى المضي أبعد من ذلك عبر استباق المؤلفة لإعلان مصائر الشخصيات.
ويكون إقرارها بالخيانة للأرض التي ولدتها هو الاستنتاج المنطقي الذي وصلت إليه في الختام بعد أن تعمق الشرخ النفسي في داخلها حال عودتها إلى أمريكا. وهذا الشرخ النفسي ليس خيبة او انكسارا؛ بل هو إحساس الذات بالوعي الذي أيقظه الرجوع إلى العراق مستنهضا الذاكرة وهذا ما جعلها تدرك هويتها الحقيقية (لم أكن معطوبة في جسدي لكن مواضع في ذاكرتي كانت تؤلمني) ص164، وسيسهم ألم الضمير في جذبها أكثر إلى منطقة العقل/الكوجيتو.
وإذا كانت بالأمس تمقت الشرقيين وتنتقد حب المغتربين لارضهم وتنهال بالمقت للمقاومين، فانها اليوم تنجذب إلى افكارهم، واقعة في حب مهيمن الذي ما عادت تراه اخوها ولا عدوها ولا المخالف لها في العقيدة والدين والانتماء. وبهذه العقلانية تتذوتن هوية زينة متماهية في تعددية الانتماء للوطنين الاصل والبديل، مستوعبة الصدمة بنفس واثقة من أن اختلاف هويتها لن يتضاد مع كينونتها الحقيقية.
***********
نموذج الشخصية الاستثنائية
في رواية " النبيذة "
ناطق خلوصي
تأتي رواية "النبيذة "امتداداً نوعياً للمنحى السردي الذي تعتمده انعام كجه جي. وشأنها شأن روايتيها السابقتين،" الحفيدة الأميركية "(2008) و" طشاري " (2013)، فانها بلغت القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية للرواية للعام 2018، لكنها لم تفز بالجائزة التي ذهبت إلى رواية " بريد الليل " للبنانية هدى بركات. صدرت "النبيذة " عن " دار الجديد "عام 2017 وجاء على غلافها الأخير: " ثلاث شخصيات ، امرأتان ورجل ، لكن منها صوتها ، تلتقي في رواية يجتمع فيها الحب مع الموسيقى والشعر والجاسوسية " ، وتكاد شخصية تاج الملوك تنفرد في تسيّدها على أحداث الرواية التي امتدت لما يقرب من ثمانية عقود من السنين لتروي صفحتين من صفحات تاريخ العراق الحديث في عهدين وزمنين مختلفين : أحداهما في العهد الملكي والآخرى في العهد الجمهوري ، مع انحياز خفي للصفحة الأولى ، فتقدم انعام كجه جي من خلال ذلك نموذجاً للشخصية الاستثنائية في سلوكها ونمط حياتها وتمردها على العالم المحيط بها وهي تنتقل من موقع إلى آخر ومن مدينة إلى أخرى وتملأ المكان والزمان بحضورها الطاغي . تعددت أسماء هذه الشخصية الاستثنائية مثلما تعددت مواقعها فهي : تاجي عبد المجيد ، تيجان ، تاج الملوك ، مليكة ، مارتين و مدام شامبيون ..عبد المجيد الذي تسمت به لم يكن أباها الحقيقي وانما زوج أمها . لم تكن عراقية المولد والانتماء. كانت قد ولدت في طهران، "وكان أبوها أميرخان ايمانلو قد طلّق والدتها قبل ولادتها بشهرين. انتقل بها العراقي عبد المجيد بعد أن تزوج أمها وتنقل بهما بين مدن شمال العراق وعاد بهما إلى الكاظمية فصارت تتحدث العربية والكردية والفارسية والآشورية ثم تعلمت الانكليزية والفرنسية. ولعل ظروف نشأتها وتخلي أبيها عنها وتعامل زوج أمها معها والذي يتفاوت بين القسوة واشتهائها والتحرش بها، كان وراء نزعة التمرد التي تأججت في روحها. الامرأة الثانية في الرواية " وديان " عراقية المولد والانتماء بخلاف الأولى وتصغرها سناً وقادتها المصادفة إلى التعرف عليها في باريس حتى صارت جزءاً منها. ولوديان هذه حكاية تنضح ألماً وأسىً لكنها تكتمت عليها أمام تاج الملوك .كان أبوها ، وهو منفتح على ما يبدو ، قد أدخلها مدرسة الموسيقى والباليه ثم نادي الفروسية الذي كان موطن مأساتها فقد وقعت تحت بصر ابن مسؤول كبير كان اسمه في الرواية ( ابن الشيخ ) وقد ظل اسمه غير معلن لكن من اليسير معرقته فالرواية ترسم صورة سوداء له، كان على وديان ، وقد أصبحت عازفة كمان في الفرقة السيمفونية العراقية أن لا تعصي له أمراً ، ربما بتواطؤ مع خطيبها يوسف الذي تخلى عنها وانتهت تلك المهزلة بالايعاز بثقب طبلتي أذنيها عقاباً لها على عصيان أوامره ، فهربت إلى باريس ، لتتعرف على تاج الملوك هناك . أما الرجل فهو " منصور البادي " وهو فلسطيني من جيل النكبة توزعت اسرته في الشتات وكان العراق من نصيبه بادئ الأمر. تعرّف على تاج الملوك ثم اشترك معها في العمل في الاذاعة العربية في الباكستان فأحبها وبادلته الحب لكن حبهما لم يفضِ إلى نتيجة فظل بعيداً عنها وظلت بعيدة عنه يعتاشان على الذكريات، مثلما يعيش عليها شعبه الذي أصبحت قضيته طي النسيان.
تُستهل الرواية بالقول: "هي لحظة في الحياة لم تجرّبها من قبل، ولا تظن أنها ستعرفها فيما بعد. كانت جالسة في القطار، قرب النافذة، ثم رأت ماضيها يأتي ويرمي بنفسه على المقعد المقابل. نظر، شامتاً، في عينيها " (ص7). والمعنية هنا تاج الملوك وهي تحاول الهروب من ماضيها فتنفتح ذاكرتها على جوانب خفية من حياتها، جوانب سلبية تضعها منبوذة أمام أبصار الآخرين، ومن هنا جاء اختيار الروائية لـ " النبيذة " عنواناً لروايتها. تستيقظ ذاكرتها أول ما تستيقظ، على حدث سياسي بارز حين تم تكليفها من قبل الحكومة الفرنسية بالمشاركة في الخلية التي كانت مكلفة باغتيال أحمد بن بيلا في القاهرة قبل أن يصبح رئيساً للجزائر. وكان حين استيقظت ذاكرتها على ذلك الحدث، نزيل المستشفى التي كانت نزيلته هي الأخرى، وكانت قد تزوجت من ضابط المخابرات سيريل شامبيون الذي كان قد كلفها بالتجسس على زوجات الضباط والمسؤولين، وهذه احدى خطايا ماضيها الذي كانت تحاول الهروب منه. صارت ذاكرتها تتراجع بها فحطت بها في بغداد وهي في مطلع شبابها وتمردها. عملت في الصحافة واصدرت صحيفة تحمل عنوان " الرحاب " ولهذا العنوان دلالته سياسياً، وحاولت الاقتراب من الوصي على العرش عبدالاله، لكنها استطاعت بذكائها اقتحام عالم نوري السعيد وصارت قريبة منه. وترجع بها ذاكرتها إلى بواكير شبابها المتمرد، تتسلل إلى عالم الفنانين وتصبح موديلاً للفنان أكرم شكري وتسمح له أن يرسمها عارية. وقعت في حب الفلسطيني منصور البادي من أيام الإذاعة العربية في باكستان وظل حبها عالقاً في روحها حتى وهي في شيخوختها تعيش العزلة في المستشفى. حين تم انهاء خدمتها في اذاعة كراتشي قررت الذهاب إلى إيران حيث تعيش أمها "زينة السادات " في طهران بعد رحيل زوجها. انتهت رحلة الباخرة في خرم شهر لتحل في بيت قريبة لها هناك وتقودها المصادفة للتعرف على أمير من سلالة أحد السلاطين وتستسلم لسطوة جسدها عليها. وإذا كان في ماضيها ما يجعلها ترغب في الهرب منه ، فإن فيه بالمقابل ما يجعلها تتشبث به . فقد أفشلت محاولة اغتيال بن بيلا وظللت خلية التنفيذ التي يقودها زوجها، وكانت قد شاركت بحماس في وثبة كانون 1948 وظل الحنين إلى بغداد يستبد بها وحين عرفت بأن وديان من بغداد استبد بها الفرح وقالت: " يكفي أنها من تلك المدينة المزروعة بين عينيّ". و " ذات صباح غائم من أوائل تسع وأربعين ومن راديو كراتشي الناطق بالعربية، أذاعت تاجي عبد المجيد خبر اعدام الشيوعي العراقي يوسف سلمان يوسف المعروف بفهد. صوتها عميق محايد غريب على أذنيها. خلعت عن حنجرتها رنينها الطبيعي وقرأت الخبر بدون روح، بنبرة خشنة مثل حبل مشنقة. نفرت دمعتها بعد انطفاء الميكرفون. مسحتها قبل أن تخرج من الاستوديو. التأثر شبهة وشبهاتها تكفيها. مضت إلى المغسلة وصوبنت كفيها عدة مرات من دماء لا تُرى بالعين المجردة " (ص 161) ويكتسب دلالة خاصة اختيار هذا المقطع لوضعه على الغلاف الأخير للرواية. في " النبيذة " التي جاءت في 325 صفحة تتوزع على ثلاثة وأربعين فصلاً والتي بطغى فيها الوافعي طغباناً كبيراً وينحسر المتخيل ويتداخل الخاص والعام، والسياسي والاجتماعي، ترسم انعام كجه جي خارطة لمآسي العراق وتؤشر بالأحمر القاني على مواقع الحرب والحصار وفضائع وفضائح انتهاكات حقوق الانسان . نص يتداخل فيه الشعر مع الفصحى السليمة المطعّمة بالعامية : لغة محصّنة بالسلامة والجرأة على التعبير، تتنقل بها في حقول المعرفة وتستعرض مصادر ثقافتها وتحمل
في ذاكرتها صورة شخصيتها الاستثنائية عابرة بها فضاءات المكان والزمان فتجعلها في حالة حضور دائم!
****************
موسيقى الرحيل لفوزي كريم

ياسين النصير
لمن كنا نغني "وقطارنا ابداً يفوت" يا فوزي، ولمن كانت اسطوانات الموسيقى تعزف في بيت الكرادة ويسمعها الجيران في صخب السلطة؟ ولمن كنا نودع اسرار بعضنا البعض، انت عندما رحلت الى بيروت ولم تعد قلتها ونحن نأكل "الشلغم" في ساحة الطيران فجرا، وأنا عندما غادرت اودعتك سري بأني لن أعود. لم كل هذا يا فوزي؟ امن أجل ان ترحل وتترك القصيدة ناقصة؟ لماذا يا فوزي، وانت الذي تصر على الوضوح والكمال، وتقول لا يمكن ان تكون الألف بدون همزة، والجملة لا تنتهي إلا بنقطة؟ انت ترحل وتترك الفوضى؟ . ما هكذا قلنا لبعضنا، وانا أرسل لك كتابي عنك، فقلت يا ياسين التقاطاتك مذهلة ولكني انا لست انا بل هو انا من خلال رؤياك. ولم نختلف، هكذا كان حوارنا في حدائق الاتحاد، وما يزال صدى الحوار منغمسا بتلك الخضرة، تواصلا مع حسين مردان ، عجيب امر هذه الدنيا، غاشمة وعابرة، ولا تحسب لأي شيء حساب، عجلتها تمر على اعمارنا ولم نترك إلا الكلمات، اه، ما اقسى الكلمات التي لم تقرأ؟ كلماتك يا فوزي ليست هي مدونات كتبك، كنت دائما تتكلم، تغني وانت تتكلم، ترسم وانت تتكلم، تكتب القصائد وانت تتكلم، تسمع الموسيقى وانت تتكلم، تكتب الرواية وانت تتكلم، حتى قلت لك يوما أنت شهرزاد، بلسان شاعر، دائما تنبت كلماتك حقولا من الرؤى والتأويل، اعرف أنك تكره القصائد غير المنظمة، واعرف أنك تقترب كثيرا من ادونيس، وتحسد سعدي على شعريته اليومية العالية، اعرف ان نثرك يفوق بعض قصائدك، ودواوين كثيرة لم تقترب من نثرياتك، اعرف أنك ناقد تتذوق موسيقى الكتب، واعرف أنك لا ترحم نفسك ان زلت بك الورقة. اعرف ذلك، وكنا نصطحب المعرفة معنا ليلا انا وانت ومالك المطلبي ومحسن اطميش وفاروق سلوم اتذكر ونحن نغني سكارى قبالة القصر الجمهوري ليلا والى الصباح حين القينا كل ما نملك من نقود ومحابس واحذية وجوارب واقلام وكتب في دجلة، قلنا لنطعم دجلة اسمالنا، ثم واصلنا الغناء، كموسيقى جريان دجلة، وعدنا حفاة الى بيوتنا ونحن ننشد الحرية كل من موقعه، اتذكر يا فوزي انك تقول دائما الحياة قبض ريح. اسف لأني لا اجيد التعبير مثلك، فارحم نفسك وانت في عالم الميثولوجيا، ثمة موسيقى كونية ستسمعها، وستدعوك عشتار لمائدتها الليلية، وقد يصطحبك كلكامش في بحث جديد عن الخلود. قف هناك بانتظارنا.
***********
ضد النسيان...
هدايا
عبد اللطيف الراشد

في مقهى حسن عجمي، كان اللغط أكبر من الفوضى في شارع الرشيد بل أعلى، إنها فوضى اواخر أيام نيسان من عام 2003! بعد ان قطعت المسافة بين كراج باب المعظم متجهاً الى المقهى، تحول شارع الرشيد الى سوق، إذ امتلأ بباعة، يبيعون على الرصيف بضائع هي خليط من كل شيء والتي أغلبها مما كان يلقيه السراق في الشوارع، فيمكن أن نرى مجموعة مفكات قربها جزء من تاريخ العراق الحديث، ومجلات اجنبية مختلفة قربها كارتون دهن نباتي يسيح منه الدهن على بند ورق ممزق الغلاف، وقد رأيت صوراً لرئيسنا الهارب وهو يقلد ضباطا بذات الابتسامة الصفراء التي يعرفها الجميع ، ورأيت نياشيناً بالوان حمراء مصفوفة قرب مفكات انابيب المياه، اشتريت بنداً من الورق، رغم أني أشتريت بالأمس بندين، كأني ارضي نزوة في اعماقي،التي احس باستقرارها طالما هناك ورق ابيض في البيت، وعزوت الامر الى أنه مرض نفسي .. او شيء آخر، لكن صفاء صنكور، قال: " أنها حاجة ملحة لنوفر مايجب ان يكتب لاننا سنحتاج الى اكثر من مجلد " نظرت الى الاوراق البيض الناصعة التي خرجت اطرافها من الغلاف الملون المكتوب عليه ماركة الورق، وانا اتخيل مالذي يجب ان يكتب على هذا الورق، عموما كان المقهى يغص بالرواد، اغرب الرواد، المجموعة التي كانت تلعب الدومينو، وهم يضحكون ويغضبون وكأن ما يجري حولهم لاعلاقة له بهم، انزوينا في ركن المقهى .. انا وصفاء صنكور وحيدر سعيد ومؤيد البصام وعبد اللطيف الراشد، ومن ثم انضم الينا حسين حسن، اقترح مؤيد البصام، أن نغير مكان جلوسنا .. ففوضى شارع الرشيد وغبار المقهى القديمة المعتمة لايصلحان للبقاء فيها أكثر من ساعة .. اقترح أن نعيد افتتاح ملتقى الثلاثاء الذي كان يقيمه منذ زمن في مقهى الجماهير القريب من جريدة الجمهورية والذي اغلق، وافقناه واتفقنا أن تكون مواعيدنا في المقهى. في طريق العودة سار معي الشاعر عبد اللطيف الراشد، وحينما سألته الى أين.. قال ان لديه موعد مع عبد الزهره زكي في قاعة حوار.
عبد اللطيف الراشد.. شخصية تجذبك بطيبتها وهدوئها ..فهو يكتفي بالتدخين والتعليق الساخر.. والانهماك بالكتابة في كل مكان، اعرفه منذ زمن طويل، حينما كان يعمل مع الكتبي (ابو طه) في الكشك المطل على شارع السعدون قريب من مدخل شارع مقهى ابراهيم (المعقدين) وفي الطرف الآخر، كان الكتبي (بناي) يمتلك أكبر بسطية كتب في مدخل شارع السعدون .. عبد اللطيف .. يقول لي انه ومنذ وفاة أخته (بدرية) التي اهداها احدى قصائده لم يعد لأيامه معنى، ولهذا فانه يتسكع منذ الصباح الى آخر الليل حيث يضمه فندق قديم في شارع الرشيد، ثم حدثني عن حبه الشاعر عبد الزهرة زكي كثيرا .. لايسقط اسم عبد الزهره من لسانه .. اوصلت عبد اللطيف الراشد الى مقهى "حوار" عدت الى البيت وبين يدي بند الورق الذي أضفته الى بندين آخرين، اذ اصبح لدي ثلاثة بنود، وربما سأضيف بندين اخرين .. فخمسة بنود رقم معقول يمكن أن يسع ما جرى وما يجري من فوضى.

محمد علوان جبر
**************
لماذا ؟

لماذا تحول عدد من الادباء والكتاب الى محللين سياسيين واستراتيجيين وامنيين ومتخصصين في شؤون العراق ودول الجوار، في وقت لا يمتلكون ثقافة ورؤية معرفية في هذه الامور مجتمعة..
ولماذا يزعم بعضهم بأنهم مدراء مؤسسات ومنظمات سياسية واعلامية وفكرية.. بينما نعلم جيدا انها مؤسسات ومنظمات وهمية لا وجود لها على ارض الواقع؟
************


ص 6

عبدالرزاق الصافي (أبو مخلص).. وداعاً
في مناسبة رحيل الشخصية الوطنية والشيوعية والاعلامية المرموقة الرفيق عبدالرزاق الصافي (ابو مخلص) تلقت قيادة الحزب الشيوعي العراقي العديد من برقيات ورسائل التعزية والمواساة، فيما كتب في رثائه شخصيات سياسية واكاديمية واعلاميه واجتماعية. فيما يلي عرض لها:

**************


مسعود البارزاني
ينعى الفقيد الصافي

بسم الله الرحمن الرحيم

"فقدت الحركة الوطنية العراقية قائدا بارزا ومناضلا عتيدا سخر حياته للنضال من اجل عراق ديمقراطي تقدمي تتعايش فيه كل المكونات بكامل حقوقها.
وكانت مواقفه تجاه قضيتنا العادلة عبر تاريخه النضالي مواقف مشرفة يعتز بها شعبنا وقواه السياسية والثقافية والفكرية.
ولا يسعنا بهذه المناسبة الاليمة الا ان نعزي انفسنا واسرته ومناضلي الحزب الشيوعي العراقي لفقدانه، داعين المولى القدير ان يتغمده برحمته الواسعة ويلهم اهله ورفاقه الصبر والسلوان".
انا لله وانا اليه راجعون
مسعود بارزاني
14/ أيار/ 2019

***********

مجالسه عامرة بالفكر النير

وداعا أيها المناضل الكبير
عرفتك منذ الستينيات من القرن الماضي ودخلت كلماتك في عقلي. لم ننس طلعتك البهية علينا في مدينة سوانزي العمالية التي وشحت بورود غادرتنا قبلك. فذاك سعد وحميد ومالك وصمود..
عطاؤك لا ينضب ومجالستك الوافية بالفكر المنير والنقد الشافي للغليل، كل ذلك مع صبغته بفكاهة وبجلاء.
انها لفاجعة أليمة للرفاق والمعارف والأصدقاء، لزوجته العزيزة أنسام، للأهل والأقارب وكل من يعز عليه فراق الأحبة الذين غادرونا.
الصبر والسلوان.. وكلنا نعتصر ألما والعزاء مشترك
وسنديم ذكراك العطرة.

دكتور فاروق ناصر الراوي
أستاذ اللغات القديمة والآثار

************


الشيوعي الكردستاني: الصافي منح خبرته إلى رفاقه بتواضع

ينعي المكتب السياسي للحزب الشيوعي الكردستاني القائد الشيوعي الرفيق عبد الرزاق الصافي الذي كرس حياته في النضال من اجل قضية الطبقة العاملة والتغيير الاجتماعي في العراق. لقد كان الرفيق عبد الرزاق الصافي (ابو مخلص) متميزا في علاقته مع رفاقه في الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني، حاملا في شخصيته نبل الإنسانية الصادقة وتوهج القائد المتميز.
فقد كان رفيقا وصديقا ومعلما مع كل الرفاق الذين عمل معهم. منح خبرته الى رفاقه بكل تواضع، وكان كل ما يطمح إليه هو أن يرى العراق الذي أحب وأفنى سنوات عمره من أجله، عراقا منفتحا على المثل الإنسانية ينعم أبناؤه بالطمأنينة والرخاء، فكل الذين عاشوا معه طيلة سنوات نضاله التي قاربت السبعة عقود، رأوا فيه انسانا تطفح روحه بالحب وقائدا مثابرا لا يهادن على ثوابت وطنية حزبه الذي انتمى إليه منذ أن تفتح ذهنه على حقيقة أن النضال الوطني لا ينفصل عن النضال الأممي، سيما وهو يستشهد بقول لقائد الحزب فهد (كنت وطنيا قبل أن اكون شيوعيا، وعندما أصبحت شيوعيا صرت اشعر بمسؤولية أكبر إزاء وطني).
رحل الرفيق ابا مخلص مخلصا لمبادئه، وذاكرته تعبق بأجمل ما انطبع بها من حياته الأنصارية ومع رفاقه الپيشمركه الذين كان يرى فيهم حماسة شبابه واندفاعها يوم كان شابا متعطشا لخوض معمعان النضال اليومي.
نم قرير العين رفيقنا ابا مخلص، ستبقى ذكراك عطرة وشمائلك عصية على النسيان.

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي الكردستاني
14 ايار 2019

************

الحركة الشيوعية واليسارية العربية
فقدت علماً من أعلامها

الرفيق العزيز رائد فهمي
الأمين العام للحزب الشيوعي العراقي
الرفيقات والرفاق قيادة ومناضلي الحزب
بأسف شديد تلقينا نبأ رحيل الرفيق العزيز عبد الرزّاق الصافي (أبو مخلص) الذي كان أحد كبار قادة الحزب الشيوعي العراقي والشعب العراقي، وفي طليعة المناضلين من أجل التغيير في العراق والعالم العربي. وسيرته تشهد على الدور الذي لعبه في مختلف المراحل النضالية التي مرّ بها العراق منذ خمسينيات القرن العشرين.
برحيله، تفقد الحركة الشيوعية واليسارية العربية ركنا من أركانها وعلما من أعلامها.
الرفيقات والرفاق الأعزاء،
باسمي وباسم رفيقاتي ورفاقي في اللقاء اليساري العربي، اتقدم منكم جميعا ومن عائلة الرفيق عبد الرزاق الصافي بأحر التعازي.
ستبقى ذكراه خالدة.

عن لجنة تنسيق اللقاء اليساري العربي
المنسقة
د. ماري ناصيف الدبس

***************

الصافي مدافع حقيقي عن حقوق ومصالح الفقراء

الاخ رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية والاخوة اعضاء اللجنة المركزية والمكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي المحترمون..
لقد تلقينا بأسف بالغ وفاة الاخ والصديق المناضل التاريخي في صفوف الحزب الشيوعي العراقي عبد الرزاق الصافي. لقد كان الفقيد الراحل مدافعا حقيقيا عن حقوق ومصالح الفقراء والمعدمين والكادحين وكانت سيرته النضالية تتميز بالصدق والنزاهة والامانة.
كما تعرض الراحل الى السجون والمعتقلات خلال مسيرته النضالية في صفوف الحزب الشيوعي التي امتدت لعقود من الزمن منذ الاربعينيات حتى وفاته.
لقد تعرفت على الفقيد منذ اوائل السبعينيات من خلال العمل في المعارضة للنظام الدكتاتوري السابق فوجدت فيه هذه الصفات الحميدة والنضالية.
فباسم حزب الوحدة وباسمي اعزي سكرتير اللجنة المركزية رائد فهمي وكافة الاخوة اعضاء اللجنة المركزية والمكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي برحيل المناضل عبد الرزاق الصافي. كما نعزي افراد عائلته وكافة اصدقائه بهذا المصاب الاليم، مع تمنياتنا لكم وللحزب الشيوعي كل التقدم والازدهار.

د. مبدر الويس
حزب الوحدة

**************

سجل حافل بالصمود والتضحية

الصديق العزيز د. رائد فهمي المحترم
السكرتير العام للحزب الشيوعي العراقي

اتقدم لكم ومن خلالكم الى جميع اصدقاء واعضاء الحزب الشيوعي العراقي بخالص العزاء والمواساة والتضامن برحيل الشخصية الوطنية الكبيرة الفقيد عبد الرزاق الصافي الذي خط بنضاله سجلا حافلا بالصمود والتضحية بوجه الدكتاتورية والحروب والتمييز والفساد حتى الرمق الاخير من حياته الحافلة بالعطاء.
لروحه السكينة ولأصدقائه ورفاقه الصبر والسلوان.

السفير
حسن الجنابي
رئيس دائرة المنظمات والمؤتمرات الدولية
في وزارة الخارجية العراقية

*************

ابو مخلص سطر سجلاً حافلاً بالنضال


الرفيق رائد فهمي المحترم
سكرتير عام الحزب الشيوعي العراقي
تحية رفاقية حارة وبعد،

تلقينا الخبر المحزن برحيل القامة الوطنية الشيوعية العربية والأممية، الرفيق عبد الرزاق الصافي – أبو مخلص، قامة رسخت أقدامها في تراب العراق الشقيق، وارتفعت قاماتها أعلى من نخيل البصرة وبغداد وطهارة أرض كربلاء التي نبت فيها رفيقنا الراحل.
لقد كان الرفيق أبو مخلص، وفياً ومتفانياً من أجل قضايا شعبه وشعوب الإنسانية جمعاء.
رحل الرفيق أبو مخلص بعد أن سطر سجلاً حافلاً بالنضال، عطاءً اتسم بالوفاء والإخلاص والعطاء اللامحدود، وبنكران ذات قل نظيره، سبعون عاماً من عطاء الرفيق الراحل اتسمت بالالتزام الخلاق، بالقيم الشيوعية العالية.
لقد كانت سيرة الرفيق الراحل هي مسيرة الحزب النضالية، وفي أقسى وأشد الظروف، تحمل خلالها أبو مخلص شتى أنواع العذابات والاعتقال والملاحقات ولكنه كان وباستمرار رفيقاً عنيداً صلباً لا تلين له قناة، كان سجيناً يخشاه السجان، كان مفكراً مخلصا يخشاه أعداؤه، كان مقاتلا بقلمه، كما كان مقاتلاً (في الميدان)، أجاد الرفيق كل اشكال النضال الوطني في شتى الحقب والمراحل الصعبة.
ونحن في الحزب الشيوعي الأردني قد عرفنا أباً مخلص، عن قرب في العديد من المناسبات الوطنية والأممية، وجدنا فيه انموذجاً شيوعياً، ومدرسة كفاحية، وصفحات نضالية يعز على كل مناضل الاطلاع والاستناد اليها، فقد تبوأ رفيقنا الراحل بجدارة مواقع قيادية لسنوات عديدة وهامة، جسد فيها اخلاق الشيوعي الأممي.
وها نحن نشارك رفاقنا في الحزب الشيوعي العراقي الشقيق العزاء والسلوان برحيل تلك القامة الشامخة، لنؤكد اننا سنبقى الأوفياء المخلصين لفكر ونهج أبو مخلص ورغبته الصادقة والوثيقة لعلاقات رفاقية حارة تجمع حزبينا الشقيقين.
أرجو ان تنقلوا أحز تعازينا وأصدق مشاعر مواساتنا لرفاق وأسرة وأصدقاء الرفيق الراحل عبد الرزاق الصافي / أبو مخلص.

الأمين العام للحزب الشيوعي الأردني
فرج اطميزه عمان في
15/5/2019


************

أبو مخلص مدرسة لنا

وداعا الرفيق أبو مخلص
ببالغ الحزن والاسى تنعى محلية واسط للحزب الشيوعي العراقي وفاة الرفيق المناضل عبد الرزاق الصافي (ابو مخلص).
الرفيق عبد الرزاق الصافي هو الرفيق والمناضل والسياسي والانصاري والصحفي والمميز بالاخلاق الانسانية والوطنية والذي ربط حياته بحياة الحزب متابعا لسياسته وحركته ومساهما نشطا في مؤتمراته الوطنية وقد كرس الراحل حياته للنضال في صفوف الحزب مدافعا عن مصالح الشعب والوطن، ان الفقيد ابو مخلص مدرسة للشيوعيين في عمله ونضاله الطويل طيلة حياته في الحزب.
سيبقى الرفيق في ضمير الشيوعيين والمخلصين الوطنيين نتعلم منه العبر والصمود والتضحية وبهذه المناسبة نحن شيوعيو واسط نعزي حزبنا وكل الرفاق ونعزي عائلته الكريمة.

محلية واسط للحزب الشيوعي العراقي

************

الصافي قامة شامخة

الراحل عبد الرزاق الصافي كان قامة شامخة في طريق النضال الذي اختطه الحزب الشيوعي العراقي خلال عمر الحزب في المراحل التي مر بها العراق ونضال الحزب عبر سنين، حيث كان ولغاية رحيله مخلصا لحزبه وملتزما ولا تفوته فرصة المشاركة في اي نشاط مهني او اعلامي او نضالي، ان غيابه او رحيله خسارة كبيرة للحزب اولا ولمحبيه وذويه ثانيا وستبقى ذكراه ماثلة امام رفاقه ومحبيه. وسيبقى الفقيد حيا في الذاكرة، تعازينا الحارة لكل من افتقده من ذويه ومحبيه ورفاقه.

ا.د. حاكم الربيعي

************

وفاته خسارة فادحة

اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي / بغداد
نشارككم احزانكم برحيل قائد من قادة حزبنا ونتقدم اليكم بأحر التعازي والمواساة في وفاة الرفيق عبد الرزاق الصافي، إن وفاته لخسارة فادحة في الظرف الصعب الذي يمر به وطننا، تعازينا لكم ولرفاقه ومحبيه وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.

محلية الديوانية للحزب الشيوعي العراقي

***********


منحنا حكمة المعلم وتواضع الحكيم

الأحبة آل الصافي المحترمون
نشاطركم الحزن والألم لرحيل رفيقنا الغالي عبد الرزاق الصافي "أبو مخلص"، الرجل الذي طالما منحنا، نحن رفاقه وتلامذته، حكمة المعلم وتواضع الحكيم، والذي طالما كان سمير ليالي العذاب والمحن، يحيل حلكتها لمخيض فجر بهي، بتفاؤل الثوري وصبره وصدقه وإشراقته، حتى صار طيلة العقود السبعة التي لم يترجل فيها يوما عن صهوة الكفاح، إيقونة لنضال الشيوعيين العراقيين ومعلماً من معالم تاريخهم المجيد.
ولهذا لن نقول لأبي مخلص وداعاً، لأنه سيبقى في عروقنا نبض وفاء، يعزز ثقتنا بتواصل مسارنا العذب حتى الغد الذي حلم به وعاش لأجله وتحدى فيه الجلادين، غد يستعيد فيه البشر آدميتهم المستلبة، غد الحرية والإشتراكية الوضاء.
مع خالص عزائنا وتضامننا

مكتب إعلام الخارج للحزب الشيوعي العراقي
15 أيار 2019


************

فاجعة أليمة

بمزيد من الاسى والحزن العميقين تنعى محلية ديالى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق العزيز عبد الرزاق الصافي.
نقدم تعازينا الحارة لكل رفاق الحزب واصدقائه ومحبيه بهذه الفاجعة الاليمة والصبر والسلوان لعائلته.

***********

تمتع بحب واحترام الجميع

لا نستطيع ان نؤبنك ايها الرفيق المقدام الذي تصدر نضالات ومظاهرات الحزب منذ الخمسينيات حيث عرفتك السجون واختبرتك المحن في البيوتات الحزبية ، ولكنك خرجت منها شيوعياً قيادياً نعتز بك وليحبك ويحترمك الجميع ويفخر كل من عمل معك فى التنظيمات الحزبية أو في صحيفة طريق الشعب التي جعلتها مدرسة صحفية خرجت أفضل الصحفيين العراقيين ، وحين تسلقت جبال كردستان لتقف بوجه الديكتاتورية وانت تعايش اذاعة صوت الشعب العراقي فان هذا التأريخ سيبقى نبراساً للاجيال القادمة من رفاق حزبنا التي ستواصل الهتاف كما هتفت في فضاءات العراق عاش الحزب الشيوعي العراقي المناضل من أجل وطن حر وشعب سعيد والمجد والخلود للرفاق الخالدين فهد وسلام عادل.

منظمة الحزب الشيوعي العراقي
في هنغاريا
15/أيار/2019


*************

غاب رمز الوفاء والتجرد والمواصلة
رحيل رفيق الدرب عبد الرزاق الصافي
عادل حبه
فجر يوم الرابع عشر من أيار عام 2019 ‘ أفل نجم رفيق الدرب عبد الرزاق الصافي في مستشفى رويال فري هوسبيتال في لندن بعد إصابته بنزيف في الدماغ لم يمهله إلاّ بضعة أيام. وبذلك فقد الحزب الشيوعي العراقي رمزاً من رموزه وفقدت الصحافة العراقية علماً من أعلامها.
ولد الفقيد الصافي في مطلع حزيران عام 1931 في مدينة كربلاء، وأكمل دراسته الابتدائية والثانوية في المدينة نفسها عام 1948. انخرط في النشاط الوطني والديمقراطي في صفوف اتحاد الطلبة العراقي العام في باكورة حياته منذ عام 1948. سجل في كلية الحقوق في بغداد في العام الدراسي 1948-1949. وشارك بنشاط في الكلية مما أدى إلى الحكم عليه بالسجن لمدة 11 شهراً مع وقف التنفيذ، لنشاطه في صفوف الحزب الشيوعي العراقي في عام 1950. في السنة الأخيرة من دراسته في عام 1952، تم تنفيذ الحكم السابق عليه بذريعة الإخلال بالتزامه بعدم النشاط المخل بالأمن! أودع السجن في نيسان عام 1952 وفصل من الكلية ولم يستطع إكمال دراسته وحصوله على شهادة التخرج في السنة نفسها. عاد إلى الدراسة في الكلية في العام الدراسي 1953-1954 ونجح بدرجة جيد ولكنه حُرم من استلام شهادة تخرجه، ولم يستلم شهادته إلاّ في عام 1975 وانتسب إلى كلية الحقوق. ولذا اضطر للعمل في البنك اللبناني المتحد في بغداد لإمرار معاشه. رشّحه الحزب للدراسة السياسية والفلسفة في المدرسة الحزبية العليا في بلغاريا. وظل في بلغاريا بعد انقلاب شباط الأسود حيث عمل كمحرر في إذاعة صوت الشعب العراقي الموجهة ضد الانقلابيين. عاد سراً إلى البلاد قبيل انقلاب عام 1968. عمل في المنابر الاعلامية للحزب الشيوعي العراقي، مجلة الثقافة الجديدة وصحيفة الفكر الجديد وصحيفة طريق الشعب، حيث اصبح رئيس تحريرها منذ عام 1973 وحتى اغلاقها في عام 1979. ونظراً للملاحقة المستمرة وتصاعد شراسة الحكم البعثي، اضطر إلى مغادرة البلاد في أيار عام 1979 بعد العديد من المناورات لتضليل عملاء الأجهزة الأمنية. وانتقل إلى سوريا ثم التحق بصفوف الأنصار. وبعد تشديد الحكم عملياته في كردستان العراق، اضطر إلى مغادرة البلاد واللجوء إلى بريطانيا، إلى أن تراكمت عليه مظاهر المرض ليرحل عنا في هذا اليوم.
تعرفت على الفقيد الصافي في خضم انتفاضة الشعب العراقي عام 1956 للتضامن مع الشعب المصري ضد العدوان الثلاثي. وكان آنذاك، إضافة إلى نشاطه في صفوف الحزب الشيوعي العراقي، المسؤول الأول عن اتحاد الطلبة العراقي العام بعد أن تم اعتقال غالبية كوادر الاتحاد من قبل دائرة التحقيقات الجنائية قبلئذ. وكان هو المسؤول الوحيد فهو اللجنة العليا والمسؤول عن العلاقات الخارجية وحامل اختام الاتحاد الرسمية. واستمرت علاقته "الاتحادية" بي حتى اندلاع ثورة تموز عام 1958، حيث سلّم المسؤولية إلى الفقيد مهدي عبد الكريم، السكرتير السابق للاتحاد، بعد اطلاق سراحه بعد ثورة تموز. في يوم الثورة كان الفقيد عبد الرزاق الصافي يتنقل بين بيت الشهيد حمزة سلمان، الذي اعتقل ليلة الثورة من قبل التحقيقات الجنائية، وبين بيوت الرفاق لحثهم على دعم الثورة، وطرق بيتنا بوقت مبكر لإبلاغي بالحدث. بعد ذهابه للدراسة الحزبية في بلغاريا وذهابي للدراسة الحزبية في موسكو، ثم اعتقالي في طهران بعد انقلاب شباط (7سنوات في السجن) انقطعت الصلة بيننا حتى رجوعي للعراق في عام 1971 حيث كان الفقيد أول من زارنا في بيتنا وطلب "شربت النارنج" من الوالدة احتفالاَ بالحدث، وهو الذي أعتاد أن يتناوله على الدوام في البيت في عهود مختلفة. واستمرت العلاقة لحين ابلاغه لي في نهاية عام 1978 بقرار الحزب بضرورة مغادرتي العراق بعد اعتقالي مرتين عام 1978 من قبل الاجهزة الأمنية للبعث. والتقينا من جديد في سوريا حيث استقبلني من جديد بعد اطلاق سراحي من السجن الايراني مرة أخرى عام 1981.
سار الفقيد، شأنه في ذلك شأن أجيال الشيوعيين العراقيين، في طريق نير ولكنه وعر حافل بالأحداث الحلوة والمرة، وفقد من فقد طوابير من أعز رفاقه، ولكنه واصل السير على نفس الدرب رغم الصعاب والتعقيدات والحرمانات والسجون ايماناً منه بعدالة القضية. لفقيدنا الغالي آيات من الود والذكريات العطرة لوفائه وتواضعه وتمسكه الدائم بالحزب الشيوعي العراقي وتراثه النير. وليرقد بسلام في مثواه الأخير، ولرفاقه ومحبيه ومعارفه آيات من الصبر والسلوان.


************

ص7
لجنة الحكام تعقد اجتماعا طارئاً وتتخذ قرارات حاسمة
بغداد ــ إعلام اتحاد الكرة
عقدت لجنة الحكام في اتحاد الكرة اجتماعا استثنائيا بحضور مشرف اللجنة الاستاذ مالح مهدي ورئيس اللجنة الدكتور صباح قاسم ونائب الرئيس الدكتور محمد عرب وآمين السر نجم عبود وأعضاء اللجنة لؤي صبحي ومهدي فليح وعباس عبد الحسين واتخذت القرارات التالية:
1-توجيه الحكام بأهمية الأدوار اللاحقة من الدوري الممتاز والدور التأهيلي للدوري الممتاز الموسم المقبل والتركيز العالي وان يكون جميع الحكام بمستوى المسؤولية المناطة بهم.
2-إيقاف بعض الحكام بسبب الأخطاء المؤثرة التي حدثت في الدور الأخير.
3-توجيه الحكام والمقيمين بعدم الكتابة في وسائل التواصل الاجتماعي والتواصل مع لجنة الحكام لإبداء الملاحظات.
4-التأكيد على ضرورة إعلان واجبات الحكام وحسب الجداول المعلنة من لجنة الحكام وإعطاء الفرص الكاملة للحكام الشباب وخلق روح المنافسة الشريفة بين الجميع.
5-لا يجوز للأندية او من يمثلهم الاتصال بلجنة الحكام لمعرفة الطواقم التحكيمية لمبارياتهم وإنما يكون عن طريق الموقع الرسمي للاتحاد ولجنة الحكام.
6-الطلب من الإعلام المرئي والمسموع في مساندة الحكام ولجنة الحكام في تهيئة ارض خصبة لإتمام نجاح التحكيم العراقي وليس الضغط على الحكام باتجاه نفسي كثير ما يحدث نتائج تضر بالعمليةً التحكيمية والحكام جزء مهم من اللعبة، والتوقع بحدوث ما لا يحمد عقباه والكل مسؤول عن ذلك.
7-الطلب من الاتحاد العراقي لكرة القدم توفير أجور الحكام والمقيمين والمشرفين بمفاتحة اللجنة المسؤولة عن صرف المبالغ المخصصة للاتحاد
8- إقامة اجتماع بعد عيد الفطر المبارك لرؤساء اللجان الفرعية والحكام الدوليين وحكام الدوري الممتاز بصورة موسعة.
9- تشكيل لجنة طوارئ خاصة بلجنة الحكام لإصدار قرارات لتقييم الحكام في كل دور واتخاذ الإجراء المناسب في الحالات المثيرة للجدل ورفع توصية الى الاتحاد العراقي بذلك.
10-تفعيل مبدأ الثواب والعقاب مع الحكام.
11- الطلب من حكامنا الأعزاء ومنهم النخبة العمل بيد واحدة خدمة للتحكيم ومسيرة التحكيم وعدم إعطاء الفرص للآخرين للتنكيل بعائلة التحكيم والنجاح وتقليل الأخطاء هو رد على كل المشككين بالتحكيم العراقي ونجاحاته.
12- تثمن لجنة الحكام دور الإعلام الكبير في مساندة العملية التحكيمية وتوضيح الأمور التي تخص التحكيم بصورة بناءة.

**********
نفط ميسان يتجه الى إلغاء العقوبة ضد لاعبيه
بغداد – طريق الشعب
قررت الهيئة الإدارية لنادي نفط ميسان، إلغاء العقوبة التي أصدرها بحق لاعبيه خلال الفترة الماضية. وكانت إدارة النادي، قد أصدرت عقوبات بحق الجهاز الفني واللاعبين، بخصم 50في المائة من عقود اللاعبين لشهر نيسان الماضي على خلفية تردي نتائج الفريق في الدوري العراقي الممتاز.
وذكر النادي في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أنه "نظراً لارتقاء المستوى الفني للفريق الكروي و عودته الى الأداء المعهود خلال المباريات الثلاث الأخيرة، قررت الهيئة الإدارية لنادي نفط ميسان إلغاء عقوبة الملاك الفني و اللاعبين التي قررتها نهاية الشهر الماضي والمتمثلة باستقطاع 50في المائة من راتبهم الشهري".
وتعادل نفط ميسان مع متصدر الترتيب الشرطة بهدف لمثله، مساء الخميس.

***********
مدرب الميناء راضِ على أداء السفانة ويتطلع الى مستويات أفضل
متابعة – طريق الشعب
أعرب مدرب فريق الميناء لكرة القدم، عماد عودة، عن رضاه على لاعبيه بعد الفوز في مباراة أمام فريق نفط الجنوب 2-1 في الدوري الممتاز لكرة القدم. وقال عودة في تصري نشره الموقع الرسمي للنادي، إن "اللاعبين قدموا مستوى جيدا وعليه استحققنا الفوز"، معرباً عن "رضاه الكبير عن أداء لاعبيه في المباراة ويتطلع إلى تقديم مستوى أفضل في المباريات القادمة". وأضاف أن "الميناء فريق كبير وبمقدور لاعبينا الابتعاد عن المراكز المتأخرة في ترتيب الفرق، مطمئناً الجماهير الوفية والمحبة للنادي بأن لاعبي الفريق عازمون على الفوز في المباريات القادمة ". وأشار إلى "ارتفاع وتيرة الأداء خلال المباريات السابقة وان الخسارة أمام الزوراء والطلبة لم تكن مستحقة". وبين عودة الذي تولى تدريب الميناء منذ بداية المرحلة الثانية من الموسم الحالي، أن "الفريق يمتلك عناصر مميزة من اللاعبين وشكر بدوره إدارة النادي والجماهير لتقديمهم الدعم والمساندة الدائمة رغم الظروف التي شهدها الفريق". وحقق فريق الميناء الفوز بهدفين مقابل هدف واحد في المواجهة التي جمعته بفريق نفط الجنوب على ملعب الفيحاء، ضمن مباريات الجولة الثامنة من المرحلة الثانية لمنافسات الدوري الممتاز، وسجل هدفي الميناء سلطان جاسم و محمد شوكان و باسم علي لنفط الجنوب.

**************

ص 8

الحزب الشيوعي العراقي
من إعدام فهد حتى ثورة تموز
عن "دار الحصاد للطباعة والنشر" في دمشق، صدر أخيرا كتاب بعنوان "الحزب الشيوعي العراقي من إعدام فهد حتى ثورة 14 تموز 1958"، من تأليف سيف عدنان أرحيم القيسي.
يسلط الكتاب الضوء على الحركة الوطنية في العراق ودور الحزب الشيوعي العراقي فيها، منذ إعدام قائد الحزب الشهيد يوسف سلمان (فهد) حتى قيام ثورة 14 تموز 1958، وما شهدته تلك الحقبة من تمهيد لإسقاط النظام الملكي وقيام الجمهورية العراقية.
كما يتطرق الكتاب إلى بدايات نشوء الفكر الاشتراكي في العراق، وإلى مواقف الحزب الشيوعي العراقي من القضايا الوطنية والإقليمية في تلك الفترة.

************

في الحلة
"مؤسسة أبجد"
تحتفي بـ "شيخ المصورين"

الحلة – جعفر الدليمي
احتفى "بيت الفيلم" التابع إلى "مؤسسة أبجد" الثقافية في مدينة الحلة، بالتعاون مع البيت الثقافي البابلي، السبت الماضي، بالمصور السينمائي عماد مصطفى، الذي تحدث عن تجربته الإبداعية بحضور جمع من الفنانين والمثقفين والمهتمين في الفن السابع.
أدار الجلسة مدير "بيت الفيلم"، المخرج السينمائي ذو الفقار المطيري، الذي قدم سيرة المحتفى به، وقال أنه يعد من أهم مدراء التصوير في العراق، مشيرا إلى أنه حمل لقب "شيخ المصورين في بابل".
واضاف قائلا ان مصطفى عمل مدير تصوير لأكثر من 25 فيلما سينمائيا، أغلبها لفنانين شباب.
من جانبه تحدث المحتفى به عن أول ثلاثة أفلام صورها في محافظة بابل، وعن فيلم آخر وثائقي، من إخراج حميد شاكر، حول انفجار كان قد حدث قرب العيادة الشعبية في سوق مدينة الحلة، مضيفا انه مارس التدريس في قسم السمعية والمرئية بكلية الفنون الجميلة في جامعة بابل لمدة سبع سنوات، وتخرج على يديه الكثير من المخرجين المعروفين.
وذكر مصطفى انه عمل مصورا تلفزيونيا في شبكة الإعلام العراقي، وساهم في تصوير المعارك ضد تنظيم داعش الإرهابي، التي شهدتها منطقة "جرف الصخر" في محافظة بابل، وغيرها من المناطق، مؤكدا أن أهم الأفلام التي صورها كانت لمخرجين شباب، وحصلت على جوائز عديدة، محلية ودولية.
وفي سياق الجلسة عرض المحتفى به تصويرا لكواليس فيلمه "الهروب"، الذي حصد تسع جوائز محلية ودولية. وهو سيناريو محمد حياوي، وإخراج ذو الفقار المطيري، وإنتاج دائرة السينما والمسرح.

***********

الصحة تسعى لافتتاح كلية
تخرّج مسعفين

بغداد – وكالات
كشفت وزارة الصحة والبيئة عن إعدادها مشروعا لتطوير خدمات الإسعاف الفوري في البلاد، يتضمن افتتاح كلية او معهد مختص بتخريج المسعفين.
وقال مدير شعبة السيطرة المركزية في قسم الإسعاف الفوري في الوزارة، سعد بهية الفريجي في حديث صحفي، ان القسم يقوم بنقل نحو 2500 حالة شهريا في بغداد، من خلال شعبة السيطرة المركزية التي تتلقى المكالمات المجانية على الرقم 122، مضيفا ان لدى دائرته خطة تتضمن زيادة عدد المسعفين ورفع مستوى الخدمات الاسعافية في البلاد، بسبب زيادة الحاجة لذلك في تغطية المناسبات الوطنية والدينية والمشاركة في العمليات العسكرية.
وأكد الفريجي وجود تنسيق مع الجهات المعنية لافتتاح كلية او معهد يتخصص في تخريج مسعفين من الذكور والاناث، بدلا من تعيين معاونين طبيين كمسعفين.

***********
مجلس عزاء

تستقبل اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي المعزين بوفاة الرفيق عبدالرزاق الصافي (ابو مخلص) في قاعة بيتنا الثقافي - ساحة الاندلس، يوم الاثنين 20 أيار 2019 من الساعة الرابعة الى الساعة السادسة مساء.
**************


لوحة لطفلة عراقية معاقة
ضمن اللوحات المتميزة في العالم

بغداد – طريق الشعب
أعلنت منظمة "آي آي أكس" العالمية المعنية بالسلام المستدام وتمكين المرأة، عن اختيارها لوحة للطفلة الموهوبة سماء الأمير، من ذوي الاحتياجات الخاصة، ضمن قائمة اللوحات المتميزة للرسامين الشباب في العالم.
جاء ذلك في حفل مسابقة "هي أكثر"، الذي أقامته المنظمة يوم 9 أيار الجاري في سنغافورة، احتفاء بالمرأة وفنها.
وعرضت المنظمة خلال الحفل لوحة الموهوبة سماء، والتي حملت عنوان "امرأة تنشر السعادة في الحاضر والمستقبل"، رقميا على شاشة عرض كبيرة. كما نشرت اللوحة في كتيب ملون ضم مجموعة لوحات لرسامين شباب، وزع على الحاضرين.
ولا تزال لوحة سماء معروضة في المعرض الدائم لـ "مكتبة الأجيال" التابعة إلى دار الكتب والوثائق في بغداد، التي كانت أول مؤسسة تحتضن موهبة سماء، وتقدمها للجمهور ووسائل الإعلام منذ العام 2016.
وكانت الطفلة الموهوبة، ومن خلال الدار، قد أقامت ورشا وحملات مدنية حول أهمية القراءة والتفكير الإيجابي والنظافة العامة وثقافة المحبة ونبذ الكراهية، ضمن مشروع تطوعي عنوانه "الحياة لوحة رسم"، لدعم التفكير الإيجابي والطاقات والمواهب.
وولدت سماء كواحدة من ذوي الاحتياجات الخاصة، لكنها استطاعت التغلب على إعاقتها، من خلال موهبتها في الرسم.


**********

جريمة اغتيال الملحن فارس حسن

بغداد – وكالات
اعلنت نقابة الفنانين العراقيين أول أمس الجمعة، عن اغتيال الملحن فارس حسن، الخميس الماضي، داخل منزله الكائن في قضاء الكوفة بمحافظة النجف.
وقال نقيب الفنانين جبار جودي، في حديث صحفي، ان الملحن حسن تعرض لطعنات عدة بسكين في جسده، فارق على إثرها الحياة، مضيفا انه لم يجر التعرف على الجهة التي تقف خلف الحادث، او الأسباب التي أدت الى اغتيال الملحن.


*********

فيلم عن محنة الايزيديين
يتأهل في مهرجان أمريكي
السليمانية – وكالات
تأهل الفيلم الكردي الموسوم "تورن" لمخرجه نوزاد شيخاني، الى المرحلة النهائية في "مهرجان دافنشي" السينمائي المقام في الولايات المتحدة الأمريكية.
وكان الفيلم الذي أنتج عام 2018 ، قد عرض في عشرات المهرجانات السينمائية الدولية، التي تمكن خلالها من كسب سمعة دولية على نطاق واسع.
وعن قصة الفيلم يقول مخرجه، انها تتناول مأساة الشعب الإيزيدي الذي تعرض الى أبشع انتهاكات حقوق الانسان، لافتا الى انه تجنب عرض الفيلم في دور السينما والقنوات الفضائية أو في شبكات التواصل الاجتماعي خلال هذه المرحلة، وذلك لضمان نجاحه دوليا وفسح المجال أمامه لمشاركات أكبر في المهرجانات السينمائية الرسمية التي تفرض شروطها وقوانينها عدم عرض الأفلام إعلاميا أو في دور السينما.

**************

العثور على نقش آشوري
قرب دهوك

دهوك – وكالات
عثر أخيرا عن طريق الصدفة، على نقش فني آشوري يقدر عمره بآلاف السنين، وذلك في "بلدة فايدة" الواقعة على الطريق الفاصل بين مدينتي دهوك والموصل.
ووفقا لوسائل إعلام، فإن النقش الذي عثر عليه متجسدا على صخرة في موقع تاريخي في البلدة يدعى "تلموش"، يحمل رسوما آشورية، على غرار ما وجد خلال الفترات السابقة في "منطقة خنس" التاريخية بمحافظة نينوى.
الاكاديمي في كلية الآثار بجامعة الموصل، د. عامر الجميلي، قال في حديث صحفي ان النقش المذكور يعود إلى عهد الملك الآشوري سنحاريب ، وانه عبارة عن جدارية تمثل نسخة طبق الاصل من أخرى وجدت في "موقع خنس".
يشار إلى انه سبق للمنقب البريطاني جوليان ريد أن افترض أن كل المنحوتات والألواح المنقوشة على الصخر، تعود لضفة قناة ري قديمة عند الطرف الغربي لـ "جبل ألقوش" في نينوى، مبينا أن سمات تلك النقوش تحمل طابق الفن الآشوري الحديث.

*********
على "قاعة الجواهري" في اتحاد الادباء
في الذكرى الـ 15 لاستشهاد الأديب قاسم عجام

بغداد – غالي العطواني
عقد الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق سوية مع الجمعية العراقية لدعم الثقافة، الأربعاء الماضي، جلسة استذكار للأديب الشهيد قاسم عبد الأمير عجام، في مناسبة الذكرى الـ 15 لجريمة اغتياله على أيدي الظلاميين.

جلسة الاستذكار التي احتضنتها قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس، حضرها السكرتير السابق للجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق حميد مجيد موسى، والسكرتير السابق للحزب الشيوعي الكردستاني الرفيق كمال شاكر، ونائب سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق مفيد الجزائري، إلى جانب جمع من المثقفين والأدباء والإعلاميين.
وتضمنت الجلسة مداخلات وشهادات حول سيرة الشهيد عجام، ومسيرته الثقافية المعرفية التنويرية، وقد أدارها د. أحمد مهدي الزبيدي رئيس تحرير مجلة "الاديب العراقي" التي يصدرها الاتحاد.
وكان أول المتحدثين في الجلسة رئيس الاتحاد الباحث ناجح المعموري، الذي ساهم في تقديم مداخلة حول سيرة الشهيد عجام الثقافية والمعرفية والتنويرية، مبينا انه تعرف إلى الشهيد بداية ستينيات القرن الماضي حين جاء وافدا من مدينة المسيب لغرض الدراسة في المرحلة المتوسطة.
وتابع قائلا أن عجام مثقف عضوي، يضع نفسه وجها لوجه أمام أي صراع فكري، طبقيا كان أم ثقافيا، وهو يذهب بشكل مباشر إلى الحقائق. وتطرق إلى عمل الشهيد في جريدة "طريق الشعب" أبان سبعينيات القرن الماضي، وإلى كتاباته المعرفية التنويرية والنقدية.
بعد ذلك قرأ شاعر الحلة المعروف، موفق محمد، قصيدة رثاء بحق الشهيد، عنوانها "واقاسماه".
ثم قرأ الباحث أحمد الناجي كلمة في ذكرى الشهيد، أشار فيها إلى وقوع اختيار القتلة عليه "وهو الإنسان المثقل بمحنة العراق، والمثقف المتمايز الذي تبدى بوضوح دوره الاجتماعي والتزامه الوطني بموازاة إبداعه الأدبي والفكري"، متابعا القول: ان استهدافه جاء بالتزامن مع اختياره مديرا لدائرة الشؤون الثقافية في وزارة الثقافية، فكان الرجل المناسب في المكان المناسب".
وقال الناجي ان الشهيد "شخصية تملكت حضورا واسعا بين الناس" فمؤكداً أن يغدو هدفا لأعداء التغيير، أولئك العابثين بأمن الوطن في زمن ضج بالصخب وتضبب بالأدخنة، في تلك الأجواء خطط قساة القلوب أصحاب الرهانات الواهمة بطريقة احترافية لإسكات قلبه النابض، وفي لحظة نحس نجحوا في مسعاهم".
بعدها قرأ الإعلامي د. فلاح حسن الخطاط، كلمة بالنيابة عن عائلة الشهيد، كتبها شقيقه علي عبد الأمير عجام. قوه ان الراحل "لم يعلمنا حب الأرض، لكنه فعل ذلك بقوة حين زاوج بمهارة بين حكمة التربة حيث تخصصه العلمي وحذاقة النقد الأدبي والفني"، متابعا القول: "ظل الراحل فكرة مشعة بقيم الحياة ونتاجها من الأفكار والأعمال الخلاقة. كان مهندسا زراعيا ناجحا ورجل علوم مختبرية دقيقة، مثلما كان إداريا ممتازا".
واختتمت الجلسة بكلمة ألقاها الرفيق مفيد الجزائري باسم الجمعية العراقية لدعم الثقافة (ننشرها في عدد قادم).

**************

آخر قصخون في بغداد يتخوف من اندثار مهنته
بغداد – وكالات
يتخوف محمود حسين، آخر قصخون (حكواتي) في بغداد، من اندثار مهنته التي أصبحت غير قادرة على مواجهة التغييرات الكبيرة منذ ظهور الإذاعة والتلفزيون.
بدأ حسين الملقب بـ (أبو تحسين) امتهان هذه المهنة منذ عام 1975، وما زال مستمرا رغم معاناته مع أمراض الشيخوخة، التي أقعدته واضطرته للاعتماد على كرسي متحرك، مع شبه انعدام لبصره. كما انه بقي حريصا على ارتداء الزي الفلكلوري البغدادي الذي يواجه الاندثار هو الآخر.
وظهرت مهنة "القصخون" التي يطلق عليها في الشام ومصر "الحكواتي"، منذ تأسيس مدينة بغداد، لكن شهرتها ذاعت عقب سيطرة العثمانيين على العراق، وبعد تراجع المجالس الأدبية التي كانت منتشرة طيلة حكم الدولة العباسية - وفقا لاختصاصيين في التراث البغدادي.
وكلمة "القصخون" مقسمة إلى شقين، الأول القص ويعني الحكاية، أما "خون" فتعني باللغة الفارسية راوي الحكاية.
ويتحدث أبو تحسين بحرقة ومرارة كبيرتين عن مهنته التي تعيش أيامها الأخيرة فـ "أنا آخر قصخون في بغداد، خائف على المهنة من الاندثار.. لم يعد أحد يستطيع مزاولتها الآن" مشيرا إلى أن هذه المهنة تحتاج إلى شخص يحب التراث ويحفظ الحكايات وعنده إلمام جيد بالتراث، وقدرة على الإلقاء الصحيح واستخدام الكلمات والمصطلحات المعبرة.
يلقي أبو تحسين حكاياته يوميا خلال شهر رمضان، من العاشرة مساءً حتى الواحدة بعد منتصف الليل، وذلك على رواد "مقهى الأطرقجي" في حي الجادرية وسط بغداد، وهو يشير إلى أن حكاياته تتخصص في التراث البغدادي، وتحث الناس على حب الوطن واحترام الآخرين والالتزام بالقانون، موضحا أن تفاصيل تلك الحكايات تشبه إلى حد بعيد ما يحصل في الفترة الراهنة، رغم مرور مئات السنين عليها.
ارتفاع تكاليف معيشته وعلاجه من الأمراض التي يعانيها، كل ذلك اضطر أبا تحسين إلى التشبث بمهنته حتى اليوم. إذ يتقاضى أجرا ثابتا من صاحب المقهى عن كل ليالي رمضان. كما انه يستخدم طرقا عدة لجذب انتباه زبائنه، وذلك من خلال تسليط الضوء على أبرز الأحداث التي شهدتها بغداد، وإيضاح الالتباسات حول أسماء المدن وبعض القضايا التراثية.
ويبين أن هناك تعاونا بينه وبين "فرقة الجالغي" البغدادي بقيادة الفنان مجدي حسين، التي تؤدي أغنية أو نشيدا دينيا بعد كل حكاية يلقيها على زوار المقهى، ما يخلق جوا من المتعة والمرح.
وينبه أبو تحسين إلى أهمية المحافظة على التراث البغدادي، وعلى مهنة "القصخون" التراثية، مطالبا الحكومة بالقيام بواجبها إزاء ذلك من خلال توفير البيئة المناسبة والأشخاص.
ويعتبر "مقهى الأطرقجي" - الذي بني على الطراز البغدادي القديم - الوحيد الذي يقوم اليوم بإحياء فعالية "القصخون" - وفقا لمديره عبد الرزاق الأطرقجي، الذي يذكر أنه يهدف من خلال مقاه إلى إحياء التراث البغدادي، كونه يتعرض إلى الإهمال.

*********

في النجف
حول "الصراع الأمريكي – الإيراني وأثره على المنطقة"
النجف - علي العبودي
ضيّفت المختصة الثقافية التابعة الى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، مساء الأربعاء الماضي، الحقوقي محمد عنوز الذي قدم محاضرة بعنوان "الصراع الامريكي – الإيراني: الأسباب والنتائج وأثره على المنطقة".
المحاضرة التي احتضنتها قاعة "ملتقى هارموني" للفنون وسط مدينة النجف، والتي استمع إليها جمع من الشيوعيين واصدقائهم من المثقفين والادباء والناشطين والمهتمين في الشأن السياسي، أدارها الرفيق صالح العميدي، واستهلها طارحا تساؤلات عدة، أبرزها: ان المنطقة تشهد خطرا من خلال تهديدات أمريكية- إيرانية متبادلة وتحشيدات عسكرية مريبة وعقوبات متزايدة على إيران.. ترى ما وراء ذلك كله؟ وكيف ستتأثر المنطقة والعراق بهذا الصراع؟
المحاضر، وفي معرض إجابته عن أسئلة العميدي، ألقى الضوء على تداعيات الصراع الأمريكي - الإيراني في المنطقة، مبينا أن هذا الصراع ليس وليد المرحلة، بل هو قائم منذ تغيير النظام الإيراني عام 1979 وبقي مستمرا حتى اليوم.
وأضاف قائلا أن هناك مواقف عديدة دخلت ضمن الصراع، منها قضية حجز الدبلوماسيين الأمريكيين في إيران عام 1979، وغير ذلك مما يحصل اليوم من مواقف، متابعا قوله: "لن تكون هناك حرب مباشرة بين الطرفين، بل هي مضايقات اقتصادية وعقوبات ضد إيران للتأثير على السلوك الإيراني في المنطقة بحجج كثيرة، منها قضية التسليح النووي".
وتطرق المحاضر إلى موقف العراق من هذه الازمة، مشيرا إلى أن "بلدنا غير مؤهل لأن يكون وسيطا في مثل هذه الظروف، وذلك لاسباب كثيرة، أهمها انه لا يمتلك موقفا موحدا في شارعه الداخلي، فكيف سيكون له موقف موحد ازاء القضايا الخارجية!؟".
وشهدت المحاضرة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، وعقب عليها الحقوقي محمد عنوز بصورة ضافية.

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg