العدد 185 السنة 84 الخميس 16 أيار 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ص1
المالية البرلمانية دعت الحكومة الى اتخاذ اجراءات سريعة لحماية الموانئ والأسطول العراقي
القوات الأمريكية في "حالة تأهب" وموظفو سفارتهم "لا يعرفون ماذا يحدث" والعراق يتحدث عن وضع "مستقر للغاية"
بغداد – طريق الشعب
على خلفية التوترات بين الولايات المتحدة وإيران في المنطقة، أعلن الجيش الأمريكي، وضع قواته في العراق في "حالة تأهب" عزاها الى وجود "تهديدات وشيكة"، كما دعت وزارة الخارجية الأمريكية، موظفيها "غير الأساسيين" الى مغادرة العراق، وفيما أكد عضو في لجنة الامن والدفاع البرلمانية، أن القوات الامنية العراقية دخلت حالة من الحذر والتأهب لأي طارئ ممكن أن يحدث، نفت وزارة الخارجية العراقية، ما ورد في البيانات الامريكية، ووصفت الوضع الأمني العراقي بـ"المستقر للغاية".

"درجة عالية من التأهب"

وقال النقيب بيل أوربان، المتحدث باسم القيادة المركزية للقوات المسلحة الأمريكية (سينتكوم)، المسؤولة عن منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، إن القوات الأمريكية في العراق "باتت الآن في درجة عالية من التأهب، بينما نستمر في مراقبة تهديدات مؤكدة، قد تكون وشيكة بالنسبة للقوات الأمريكية في العراق".
جاء ذلك توضيحا لتصريحات الجنرال البريطاني، كريستوفر غيكا، نائب قائد قوات التحالف الدولي، الذي قال خلال مؤتمر صحفي له في وقت سابق، إنه لا يوجد هناك "أي خطر متزايد" على قوات التحالف من قبل القوات التي تدعمها إيران في سوريا والعراق.
ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين أمنيين عراقيين، قولهما، ان وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو نقل إلى بغداد مؤخرا تحذيرا بعد أن رصدت واشنطن نشر فصائل عراقية "مدعومة إيرانيا" صواريخ قرب قواعدها العسكرية.

"لا نتخذ القرارات باستخفاف"

بدوره، قال الناطق الرسمي باسم السفارة الأمريكية لدى بغداد، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "بالنظر إلى سلسلة التهديدات المتزايدة التي نشهدها في العراق والتي أطلعنا الحكومة العراقية عليها خلال زيارة وزير الخارجية الامريكي بتأريخ 7 آيار ومن خلال اتصالات لاحقة، قرر وزير الخارجية الأمريكي شمول البعثة في العراق بمغادرة الموظفين غير الأساسيين من السفارة الأمريكية في بغداد والقنصلية الأمريكية في أربيل على وجه السرعة".
وأوضحت السفارة أنها "تقوم بمراجعة وتقييم سلامة وأمن وعمليات منشآتها حول العالم وبشكل منتظم، وقررت ان الامر بالمغادرة الملزمة يعد مناسبا في ضوء الظروف الامنية الحالية"، مؤكدة أنها "لا تتخذ هذه القرارات باستخفاف"، مؤكدة "نحن واثقون من عزم الاجهزة الامنية العراقية على حمايتنا لكن يبقى هذا التهديد خطيرا ونود التخفيف من خطر التعرض للأذى".

"لم نفهم ما يحدث"

في غضون ذلك، نقل موقع "روسيا اليوم" عن موظف في السفارة الامريكية، قوله، ان "هناك حالة من عدم الفهم تحدث في السفارة، حيث نسمع من الإعلام ما يحدث، ولم تأتنا أي إرشادات أو بلاغات بخصوص أي شيء. لكن هناك حالة من عدم الاستقرار".
وأضاف "الحركة في داخل مبنى السفارة ليست مثل كل يوم، ولا ضيوف قدموا لنا ولم نستقبل أي أحد اليوم"، مشيرا الى ان "الإجراءات الأمنية كثفت، لكن لا يستطيعون أن يقولوا لنا أي شيء".

وضع مستقر ام حالة من الحذر؟

في المقابل، اختلف الموقف العراقي وتعدد بين البرلمان والحكومة، فعضو لجنة الامن والدفاع في البرلمان، عباس سروط، قال في تصريح صحفي، إن "القوات المسلحة العراقية رفعت حالة من التأهب لحماية اراضي البلاد، وكذلك مصالح البلدين (امريكا وإيران)، في العراق"، كما دعا رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب، هيثم الجبوري، وزارة النقل الى اتخاذ اجراءات احترازية سريعة لحماية الموانئ والأسطول البحري العراقي، مشددة على ضرورة البحث عن الخطط البديلة في حال نشوب اي تصادم حربي بالمنطقة.
في حين قال المتحدث باسم وزارة الخارجية، أحمد الصحاف، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزارة الخارجية العراقية تنسق مع الأطراف كافة، وتلتزم خطاب الحوار وامكانية البناء على فرص التوازن في ضوء حاجة المنطقة لذلك".
وأضاف الصحاف، أن "الوضع الأمني في العراق مستقر للغاية، والعراق بلد يحترم شركاءه وأصدقاءه ويتبادل معهم المصالح المشتركة، ويؤكد على سيادته وحماية مصالحه في نفس الوقت".

"استعداد للتوسط"

وذكر الصحاف في تصريح نقله موقع "سبوتنيك"، ان "العراق يتابع وينسق ويتواصل مع الأطراف كافة بهدف بناء فرص لحلول متوازنة تتيح الأمن والاستقرار لكل الأطراف الفاعلة في المنطقة، بمعنى أننا سنكون في مسار أي فرصة تتيح لنا المبادرة وتتيح لنا أن نكون حلقة وصل واتصال وتنسيق وحوار بين مجموعة الأطراف لأمننا الشامل في المنطقة والذي نسعى إلى أن نكون ركنا وطرفا أساسيا في تحقيقه”.
**********
عبد المهدي يصطحب وفدا كبيرا في زيارة قصيرة الى تركيا
بغداد – طريق الشعب
غادر رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، أمس الأربعاء، بغداد متوجها الى تركيا، على رأس وفد حكومي وبرلماني رفيع، فيما اكدت لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية، ان ملفات المياه وتواجد القوات العسكرية التركية على الاراضي العراقية والتجارة المتبادلة وتطورات الاحداث الاقليمية ستكون هي الاهم ضمن حوارات العراق مع تركيا. وبحسب بيان لمكتب عبد المهدي، أن "الرئيس التركي أجرى استقبالاً رسمياً في القصر الرئاسي"، مبيناً أنه "في ختام مراسم الاستقبال الرسمية توجه رئيس مجلس الوزراء والرئيس التركي لعقد لقاء ثنائي".

زيارة عمل

وقال المكتب الإعلامي لعبد المهدي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي غادر بغداد بعد ظهر أمس (الأربعاء)، متوجها الى تركيا في زيارة عمل بناءً على دعوة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان"، مبينا أن "عبد المهدي يلتقي خلالها كبار المسؤولين الاتراك لبحث تطوير العلاقات وزيادة التعاون الاقتصادي والقضايا ذات الاهتمام المشترك".
وفد كبير

وأضاف، أن "الوفد الكبير المرافق يضم نائب رئیس مجلس الوزراء وزیر النفط ونائب رئیس مجلس الوزراء وزیر المالیة، ووزراء التخطيط والتعاون الانمائي والتجارة والزراعة والصناعة والمعادن والموارد المائية والنقل والاتصالات".
واكد أن "الوفد يضم ايضا عددا من رؤساء اللجان النيابية واعضاء بمجلس النواب، الى جانب الامین العام لمجلس الوزراء ومستشار الامن الوطني ورئيس هيئة الاستثمار الوطنية ورئيس هيئة المنافذ الحدودية وعدد من وكلاء الوزارات والمسؤولين والمستشارين".

ساعات محدودة

وبين أيضاً، أن "رئيس مجلس الوزراء والوفد المرافق له يختتم زيارته الى تركيا منتصف هذه الليلة".
وكان عبد المهدي، قد قال في مؤتمره الصحفي الأسبوعي الذي عقده أمس الأول الثلاثاء، انه سيبحث خلال زيارته إلى تركيا ملفات اقتصادية وأمنية وأخرى تتعلق بملف المياه.
وأضاف، أن "موضوع الماء يحتل أهمية ضمن زيارة تركيا وكلانا جادان في حل هذا الملف، كما سنبحث ملفات أمنية واقتصادية". ووفق ما ذكرت وسائل إعلام تركية، فإن عبد المهدي وأردوغان سيناقشان قضايا مكافحة الإرهاب، وإعادة إعمار العراق، والخطوات التي يجب اتخاذها لتطوير التعاون الثنائي في المجالات كافة وعلى رأسها الطاقة والتجارة، فضلا عن مناقشة التصعيد الأمريكي ضد إيران وما يسببه من توتر في المنطقة.
-***********
"المساءلة" توضح حقيقة استثناء ٢٥ ألف مشمول بإجراءاتها في حكومتي المالكي
بغداد – طريق الشعب
أوضحت الهيئة العليا للمساءلة الوطنية، أمس الأربعاء، حقيقية استثناء ٢٥ ألف مشمول بإجراءات المساءلة في حكومتي نوري المالكي، الأولى والثانية. وذكرت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه" تعقيباً على التصريحات التي صدرت مؤخرا حول استثناء ٢٥ ألف مشمول بإجراءات المساءلة والعدالة في حكومتي المالكي، ان "قرارات الاستثناء الخاصة بالمادة ١٢ والتي تنص (لمجلس الوزراء حق النظر في الحالات الاستثنائية للعودة الى الوظيفة للمشمولين بهذا القانون وبحسب مقتضيات المصلحة العامة بناءً على طلب الوزير المختص وبالتنسيق مع الهيئة واتخاذ القرار المناسب بشأنها ولا يكون القرار نافذاً إلا بمصادقة مجلس النواب عليه)، اي انها جاءت بطلب من قبل الوزارات التي يعمل فيها طالبو الاستثناء وبطلب من وزرائها وفقا لنص المادة المذكورة في القانون وهذه الطلبات لم تتعدَ العشرات ولا صحة للرقم الذي ذكر في وسائل الاعلام".
**************
مصادر: تحالف المحور قدم مرشحين بدلاء عن الحلبوسي لرئاسة البرلمان
بغداد – طريق الشعب
كشفت مصادر برلمانية، أمس الأربعاء، عن أبرز الأسماء المطروحة والمرشحة لتولي منصب رئيس مجلس النواب، بعد قرار استبدال محمد ريكان الحلبوسي من قبل تحالف المحور الوطني. وبحسب موقع "شفق نيوز" الذي نقل عن تلك المصادر، فإن أبرز الأسماء المرشحة لشغل المنصب، هم كل من (النائب احمد عبد الله الجبوري "ابو مازن"، النائب سعدون الدليمي، النائب خالد العبيدي). وأشارت المصادر، الى ان الأسماء ستطرح مساء (الأربعاء) امام رؤساء الكتل النيابية وبعدها يتم عقد جلسة طارئة لإقالة الحلبوسي واختيار رئيس جديد للبرلمان. وقالت المصادر، ان تحالف المحور الوطني اتخذ قراره النهائي باستبدال الحلبوسي، بحجة فشله في ادارة اعلى سطلة تشريعية في البلاد، وعلى خلفية انشقاقه وأعضاء اخرين عن تحالف المحور عقب انتخاب مرشح كتلة العطاء منصور المرعيد محافظا لنينوى.
************
مفتشية الوزارة: الاتفاق الجديد لا يعني انتهاء الاجراءات بحق المتورطين
الداخلية: "ميتسوبيشي" تقدم لها 1000 عجلة مجانا لإغلاق "الصفقة المشبوهة"
بغداد – طريق الشعب
أكد مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية، أمس الأربعاء، أن الاتفاق الجديد بشأن عقد عجلات الميتسوبيشي لا يعني انتهاء الاجراءات بحق المتورطين في الصفقة، فيما شدد على أن المكتب بانتظار ما تسفر عنه نتائج التحقيقات.
إحالة الى النزاهة

وذكر المكتب في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "سبق وأن صدر في وقت سابق من العام الجاري بياناً لمكتب المفتش العام لوزارة الداخلية، بشأن التريث في إتمام إجراءات عقد لتجهيز وزارة الداخلية بـ 6000 عجلة بيك آب نوع ميتسوبيشي حجم أربعة سلندر ذات نظام ناقل حركة عادي (كير عادي) لحين الانتهاء من اعمال اللجنة التحقيقية التي شكلت في حينها والتي أنهت أعمالها ورفعت تقريرها الى رئيس مجلس الوزراء / وزير الداخلية وكالة مضمنة فيه توصيتها بإيقاف العقد لمخالفته شروط التعاقد الحكومي ووجود شبهات فساد فيه".
وأضاف أن "رئيس الوزراء صادق على قرارات اللجنة التحقيقية وتوصياتها بإيقاف اجراءات العقد واحالة لجنة التفاوض ولجنتي المشتريات واعتدال الأسعار فضلاً عن اللجنة الفنية الى النزاهة للتحقيق معهم".

تسوية وتراضي

وأكد المكتب، أنه "استجد من أمر قضية الميتسوبيشي أن قدمت الشركة المتعاقدة، طلباً لجهة الاختصاص ملتمسة موافقتها على تعديل العقد وانهاء قضية العجلات ودياً، وبالتراضي بين وزارة الداخلية والشركة، حيث تم التوجيه للشركة بتقديم طلب لتعديل العقد من الناحية الكمية أو السعرية وكذلك تشكيل لجنة لدراسة تعديل العقد من جانب الوزارة فيها الجهة الرقابية وتجميد الاجراءات القانونية لحين حسم الملف".

ألف عجلة مجانا

وتابع، أنه "نجم عن الاتفاق المبرم بين اللجنة الوزارية وشركة المفيد بعد حصول المصادقات الاصولية، قيام الشركة بتجهيز 1000 عجلة بيك آب نوع L 200 (4X4) ميتسوبيشي موديل 2019 و2020 مجاناً وبدون مقابل، إضافة الى العجلات المتعاقد عليها بالعقد الأصلي والبالغ عددها 6000 عجلة ليكون المجموع الكلي 7000 عجلة، ومن نفس نوع العجلات المتعاقد عليها ومن مصانع شركة الميتسوبيشي في اليابان، الأمر الذي ينعكس ايجاباً على سعر العجلة المتعاقد عليها أصلاً، وضمن مدة العقد المثبتة بـ 5 سنوات".
وأشار مكتب المفتش العام للداخلية، إلى أن "الاتفاق الجديد نص أيضاً على تجهيز الوزارة بـ 700 زوج اطارات لنفس العجلة مع ورشتين متنقلة، وتعديل فقرة الضمان والصيانة لتكون سنتين بدلاً من سنة أو 40 ألف كيلومتر بدلاً عن 20 ألف كيلومتر".
وبيّن أن "مجموع الاضافات على العقد حسب المتوقع أضاف مبلغا يقدر بما لا يقل عن خمسين مليون دولار أو ستين مليار دينار عراقي" .

الإجراءات مستمرة

وتابع المكتب، أن "توقيع هذا الاتفاق الجديد لا يعني انتهاء اجراءات المساءلة القانونية بحق المتورطين بالتفاوض وإبرام العقد بصيغته الأصلية الأولية والذي كانت فيه شبهات فساد وخروقات مالية وادارية، وأنهم ما زالوا محالين الى النزاهة والقضاء للتحقيق معهم، ونحن في انتظار ما تسفر عنه نتائج التحقيقات وسنعلم الرأي العام عن كل ما يتمخض عنها ".
وكانت وزارة التخطيط، قد اكشفت في اذار الماضي، عدة ملاحظات سجلتها على صفقة شراء سيارات نوع "ميتسوبيشي"، من قبل وزارة الداخلية التي تعاقدت مع شركة "خيرات المفيد" للتجارة والمقاولات، على ان تكون سيارات الميتسوبيشي يابانية الا ان الاستيراد الفعلي كان من تايلند وليس اليابان في مخالفة واضحة وجرى التعاقد معها دون النظر لعطاءات شركات اخرى.
وذكرت تقارير إعلامية نقلا عن مصادر مطلعة، ان من بين أبرز المتورطين فيها اثنين من رجال الاعمال المشهورين واثنين من المدراء العامين في وزارة الداخلية ومستشار بارز في الوزارة، بالإضافة الى تورط صاحب أحد المصارف في الصفقة.
***********

ص 2

منع استيراد 14 منتجا زراعيا لحماية المحاصيل المحلية

بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الزراعة، أمس الاربعاء، منع استيراد 14 منتجا زراعيا، مبينة ان القرار يأتي حفاظاً على المنتج المحلي ولتشجيع الفلاحين والمزارعين على الاستمرار بالإنتاج.
وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنها "منعت استيراد 14 مادة من المحاصيل الغذائية نظرا لوفرة انتاجها في الاسواق المحلية ودعما للنتاج الوطني وحسب الروزنامة الزراعية المقررة". واضافت الوزارة ان "قائمة المحاصيل الممنوعة شملت كلا من ( الطماطة، والخيار، والبطاطا، والباذنجان، واللهانة، والقرنابيط، والجزر، والنبق، والخس، والرقي، والبطيخ، والثوم الطازج، والشعير، والذرة الصفراء)"، مؤكدة انه "سيتم فتح استيراد هذه المحاصيل عند انتهاء موسم الإنتاج المحلي، اضافة الى المحاصيل المدرجة ضمن قانون الحجر الزراعي". واكدت الوزارة ان "القرار يأتي حفاظا على المنتج المحلي ولتشجيع الفلاحين والمزارعين على الاستمرار بالإنتاج"، داعين "المنافذ الحدودية كافة وبضمنها المنافذ التابعة الى اقليم كردستان الى تشديد الرقابة في النقاط الكمركية للحيلولة دون دخول المنتجات الزراعية خارج إجراءات الاستيراد الأصولية".

**************

اضاءة ...

ابعدوا شبح الحرب
عن المنطقة

التصريحات الصحفية المتشنجة المتبادلة بين الادارتين الامريكية والايرانية، ليست وحدها التي تصعّد التوتر في المنطقة. فقد جاء هجوم الطائرات المسيرة الذي استهدف أنابيب النفط لمحطتي ضخ تابعتين لشركة أرامكو بمحافظة الدوادمي ومحافظة عفيف في منطقة الرياض، ليصب بدوره الزيت على لهب التوتر، في اعقاب استهداف اربع سفن قبالة إمارة الفجيرة، اثنان منها تعودان للسعودية، والثالثة للنرويج، بينما ترفع الرابعة علم الإمارات العربية المتحدة.
طبيعي ان يهدد هذا المنطقة بجرها إلى الحرب، ويسهم في اشعال فتيل هذه الحرب، سيما بعد ان اصبح الخليج العربي متخما بالتحشيد الكثيف للبوارج الحربية وحاملة الطائرات الامريكية.
هناك مقولة عسكرية تقول: ( ان شهر السلاح هو استخدام السلاح بحد ذاته). حقا ان موضوع كل هذه التحشيدات العسكرية التي تفوق القدرة الاستيعابية للخليج، هو التلويح بالقوة والحرب, فما يجري يشكل تهديدا جديا للملاحة البحرية ولأمن الإمدادات النفطية الى المستهلكين في أنحاء العالم كافة.
ولا تلغي تصريحات طرفي الصراع بعدم رغبتهما في خوض الحرب، التوتر الذي تصاعد طرديا في المنطقة منذ 9 ايار السنة الماضية، حين اعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي المبرم مع إيران عام 2015، والذي وصفه بـالكارثي، وأمر بإعادة العقوبات التي رفعت عن طهران.
ان المنطقة ليست بحاجة الى المزيد من التوتر والصراعات والحروب، قدر حاجتها الى الاستقرار والسلام، خاصة وان شعوبها ما زالت تعيش تداعيات حربي الخليج الاولى والثانية وتركتهما المفجعة، حيث الخسائر البشرية والمادية الباهضة على حساب التنمية والبناء والاعمار.
ويبدو ان العراق لا يستطيع النأي بنفسه عن هذا التوتر المقلق، نظرا لتشابك علاقاته مع طرفي الصراع. وهو يحاول لعب دور الوسيط بين طهران وواشنطن، من دون ان تتوفر له شروط الوساطة وامكانياتها، فهو لا يستطيع ان يلعب اكثر من دور ساعي بريد بينهما، وهذا ما يضعف مكانته ويوهن قدراته.
ان طرفي الصراع، طهران وواشنطن، حليفان للنظام، لكنهما عدوان لبعضهما. وقد اصبحت إيران مصدر كل التهديدات في نظر الولايات المتحدة، بينما ترى طهران ان واشنطن عامل اضطراب بتدخلها منذ عقود في المنطقة. وكلا الطرفين يضغط في اتجاه ان يكون العراق جزءا من دائرة نفوذه وهيمنته.
مؤكد ان لا مصلحة للعراق في هذا الصراع، لذلك فان عليه ان يعلن بخطاب واحد واضح، سياسة خارجية تنطلق من كونه بلدا مستقلا كامل السيادة، وان لا يجعل نفسه جزءا من الصراع، بل ان يبني علاقاته على اسس حسن الجوار وعدم التدخل وتبادل المنافع، بما يخدم مصالح شعوب المنطقة، ويبعدها عن التوتر والصراع والكراهية والطائفية والحروب.

جاسم الحلفي

**************

"الوطني" يستغرب نقل موظفين تابعين له من ديوان رئاسة الإقليم الى الوزارات
توقعات بفوز نيجير فان البارزاني برئاسة الإقليم

بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة رئاسة برلمان اقليم كردستان، امس الأربعاء اغلاق باب الترشح لمنصب رئيس الاقليم لمدة ثلاثة أيام، بعد ان استمر منذ الأحد الماضي.

وسيكون انتخاب نيجيرفان البارزاني لرئاسة إقليم كردستان حدثاً متوقعاً الأسبوع المقبل، حيث أعلن الحزب الديمقراطي منذ بدء محادثات تشكيل الحكومة، وبصفته الفائز الأول في الانتخابات، أسماء مرشحيه لرئاسة الإقليم والحكومة ونيابة رئيس البرلمان.

19 صوتا من 4 كتل

ونظراً لاتفاق الحزب الديمقراطي الكردستاني مع الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير على تشكيل الحكومة، وان يكون التصويت على رئيس إقليم كردستان علنياً، فإن من المتوقع أن يحصل مرشح الحزب الديمقراطي على 90 صوتاً ليفوز برئاسة إقليم كردستان، وهذه الأصوات هي 46 صوتاً للكتلة المشتركة للحزب الديمقراطي الكردستاني والحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني، 21 صوتاً للاتحاد الوطني الكردستاني، 12 صوتاً لحركة التغيير، و11 صوتاً لقوائم المكونات.
ونقلت وسائل اعلام كردستانية، عن برلماني من كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني، لم تذكر اسمه، "لو أن التصويت كان سرياً لربما كان لبعض برلمانيينا قول آخر، لكن البرلمانيين ملتزمون باتفاقيات أحزابهم ويتوقع أن تكون نتيجة التصويت على هذا النحو".
وقال رئيس كتلة الديمقراطي الكردستاني في برلمان الاقليم، اوميد خوشناو، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "نيجيرفان البارزاني الان مرشح رئيس اقليم كردستان وهو مرشح لكيان له 91 صوتا في البرلمان". من أصل 111 عضوا، مشيرا الى ان "رئيس الاقليم سيتم انتخابه بين 20 الى 25 من هذا الشهر".
واضاف "بعد اداء رئيس اقليم كردستان اليمين القانونية في البرلمان، ستقوم الكتلة الاكبر بتقديم مرشحها لرئيس الحكومة وتسليم اسمه بعد ذلك لرئيس الاقليم الذي يقوم بدوره رسميا بتكليف مرشح رئيس الحكومة لتشكيل الحكومة الجديدة خلال 30 يوما، ومن ثم يتم منح الثقة للحكومة من قبل البرلمان وتقوم التشكيلة الحكومية باداء اليمين القانونية".
مرشحون منافسون

وتقدم للترشيح عدد من الشخصيات الحزبية والمستقلة من بينها عضو كتلة الجماعة الإسلامية، سوران عمر، الذي قال "قررت الترشح لمنصب رئيس إقليم كردستان، وقد قدمت طلباً لاستحصال موافقة كتلة وقيادة الجماعة الإسلامية، وأعتقد أنهم سيوافقون عليه".
كما تقدم المحامي اوميد بالاني، بسيرته الذاتية الى برلمان كردستان ليتم ترشيحه لمنصب رئيس اقليم كردستان للدورة الحالية. وسبقه الأكاديمي والشاعر فرهاد بيربال بتقديم اوراقه ليكون ضمن قائمة المرشحين. وكذلك رشح المحامي، ريبوار عزيز مصطفى، نفسه كشخصية مستقلة المنصب ذاته.
وكانت وسائل اعلام كردية قد نقلت عن مصادر، قولها، إن الجماعة الإسلامية والاتحاد الإسلامي والحزب الشيوعي تباحثوا في تقديم مرشح عنهم لرئاسة الإقليم "لكن الأطراف الثلاثة متفقة على أنه حتى في حال عدم توصل المعارضة إلى مرشح موحد، فإنها لن تصوت لنيجيرفان البارزاني".
وقالت عضو كتلة الاتحاد الإسلامي البرلمانية، سرجنار أحمد: "نحن قررنا أن نكون كتلة معارضة، ورئاسة إقليم كوردستان هي قمة السلطة التنفيذية، لذا لن يكون لنا مرشح لها ولن نصوت لوصول مرشح إليها". وبحسب المصادر، ان حراك الجيل الجديد "سيقاطع الجلسة البرلمانية ولن يصوت لأي مرشح".
من جانبه، يقول عضو كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني، هيفيدار أحمد: "لا يبدو أنه سيكون لأي كتلة مرشح ينافس نيجيرفان البارزاني، فقد اتفقت ثلاثة أطراف عليه، وكل مرشح آخر يخوض المنافسة سيكون كمن يعرف النتيجة مسبقاً، وحتى مع وجود مرشحين آخرين سيتم في الأسبوع القادم انتخاب نيجيرفان البارزاني".
"تفريغ رئاسة الإقليم"

وفي سياق متصل، قال القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني، سامان كرمياني، في تصريح نقله الموقع الرسمي للاتحاد الوطني، انه "وفي الوقت الذي نريد فيه تنظيم البيت الكردي وتشكيل حكومة جديدة وبمشاركة حقيقية فإنه من المؤسف ان يتم اتخاذ قرار بنقل موظفين عن حصة الاتحاد الوطني في مؤسسة رئاسة الاقليم الى الوزارات"، مستطردا، ان "ما حصل لا يعتبر بداية جيدة ويولد شكوكا بشأن الاتفاق السياسي الموقع بين الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي".
وتابع كرمياني، انه كان من المفترض الانتظار لحين تشكيل الحكومة وانتخاب رئيس الاقليم ونوابه والبدء بعملهم وحينها ان كان هناك ضرورة اجراء اي تغييرات ونقل للموظفين فيتم نقلهم لكن نقل موظفي حصة الاتحاد الوطني في رئاسة الإقليم الآن إجراء غير صائب.

***************

التعليم توضح أسباب تغيير رؤساء الجامعات والعمداء

بغداد – طريق الشعب
أوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قصي السهيل، امس الأربعاء، ان ما حصل، مؤخرا، من تغيير بعض رؤســاء الـجـامـعـات وعـمـداء الكليات، كان لأسباب "طارئة"، الا انه كشف عن تقييم 35 رئيس جامعة مع عمداء كلياتها.
وقـال السهيل في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الوزارة لم تغير حتى الآن وفق خطتها اي رئيس جامعة او عميد كلية، وان ما تم تغييره من بعض رؤساء الجامعات وعـمـداء الكليات هو لأسباب طارئة"، مبينا ان "رؤســاء الجامعات وعمداء الـكـلـيــات عادة ما يُـكـلـفـون لـخـمـس سـنـوات وبـعـدهـا يـخـضـعـون لتقييم يمدد لهم على ضوئه لسنة او سنتين، وان لـم يـكـن الـبـعـض مـؤهـلا فسوف يأتي من يحل مكانه".
واشــار الـى ان "الــوزارة الان فـي طور التقييم لـ 35 رئيس جامعة مـع عمداء كـلـيـاتـهـا”، لافـتـا الــى ان “الــهــدف من ذلـــك هــو تـغـيـيـر رؤســــاء الـجـامـعـات المستحقين للتغيير مـع تثبيت وضع الـعـمـادات ليكون هناك فريق متكامل يستطيع فهم اهداف الوزارة المرسومة ضمن البرنامج الحكومي فـي الاطـار العام".
وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قد أعلنت الاثنين الماضي إعفاء رئيس جامعة بغداد من مهام عمله وإعادته عضوا في الهيئة التدريسية لكلية الصيدلة في الجامعة نفسها، مشيرة الى "قيام وزير التعليم قصي السهيل بممارسة مهام رئيس الجامعة من موقع أدنى".

***************

الأردن تتذمر من العراق: حركة التصدير منعدمة

وكالات – طريق الشعب
قال رئيس جمعية اتحاد مصدري المنتجات الزراعية الأردني سليمان الحياري إن حركة التصدير للعراق وسوريا في الآونة الأخيرة عبر معبري طريبيل، وجابر- نصيب منعدمة.
وبين الحياري لجريدة "الدستور" الأردنية، أن "ضعف حركة التصدير للعراق يأتي بسبب تذبذب الموقف العراقي، أما انعدام حركة التصدير مع الجانب السوري فسببه عدم تطبيق الأردن الاتفاقيات المبرمة مع الجانب السوري قبل إغلاق المعبر".
ويعتبر معبر "جابر-نصيب" بين سوريا والأردن مهما لحركة الشحن في منطقة الشرق الأوسط، وكانت تمر عبره قبل اندلاع الأزمة السورية مئات الشاحنات يوميا، تنقل البضائع من سوريا وتركيا ولبنان إلى الخليج.
وأغلق المعبر عام 2015 بعد سيطرة المسلحين عليه، ما أدى إلى انقطاع حركة الشاحنات، وأعيد فتحه في أكتوبر 2018، بعدما بسط الجيش السوري سيطرته عليه.

*************

إصابات بين متظاهرين
من "المفسوخة عقودهم"
امام مكتب رئاسة الوزراء

بغداد – طريق الشعب
اختلفت وسائل الاعلام بشأن ما حدث أمس الأول الثلاثاء، لمجموعة من "المفسوخة عقودهم" في وزارتي الداخلية والدفاع، عندما تظاهروا قرب مقر مكتب رئاسة الوزراء في منطقة العلاوي، وسط بغداد، للمطالبة بإعادتهم الى الخدمة، وتعرضوا الى إطلاق نار من قبل قوات امنية، وزاد الاختلاف، في ظل عدم صدور بيانات رسمية سواء من المتظاهرين او الحكومة.
وسائل اعلام محلية، نقلت عن مصادر، معلومات متضاربة، فقد ذكرت بعضها ان "أحد الضباط الكبار برتبة فريق ركن، وجه القوات الامنية بفتح النار على المتظاهرين وضربهم بالهراوات، ما ادى الى مقتل شخصين وجرح 12 اخرين، فضلا عن اعتقال العديد منهم"، فيما أفادت أخرى، بعدم وقوع أي ضحايا، واختلفت في عدد الجرحى وقالت انهم بلغوا سبعة اشخاص.
ويعتصم العشرات من المنتسبين الامنيين المفسوخة عقودهم منذ أشهر في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، للمطالبة بإعادتهم الى الخدمة.

**************

العجز في الموازنة العامة يقدر بنحو 28 تريليون دينار ووزارة المالية تبين مصادر معالجته
انتقاد "الإدمان الحكومي المفرط" على القروض الخارجية

بغداد – طريق الشعب
انتقدت لجنة تقييم البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي البرلمانية، ضعف الادارة المالية للدولة، محذرة من "الادمان الحكومي المفرط" على القروض الخارجية، فيما كشفت وزارة المالية عن المصادر التي تعمل عليها لسد العجز في الموازنة العامة الذي يقدر بنحو 28 تريليون دينار.
وقالت عضو لجنة تقييم البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي البرلمانية، انعام الخزاعي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "مع تزايد قرع طبول الحرب في المنطقة لابد لنا من قراءة متأنية للواقع الاقتصادي، حيث يثير ضعف الادارة المالية في تخصيص النفقات العامة صوب المشاريع الاستثمارية قلقاً متزايداً".
وبينت ان "النفقات الاستثمارية لم تتجاوز 5 في المائة من اجمالي الانفاق العام بما يؤكد ان موازنة 2019 هي استهلاكية بامتياز كما هي موازنة العام 2018 التي انتهت بفوائض في شقها ‏الاستثماري في حين انفقت الموازنة الجارية بالكامل".
واضافت "كل ذلك يثير التساؤل عن جدوى الاقتراض الخارجي الذي زاد الاعتماد عليه بعد العام 2014، حين ‏انهارت اسعار النفط وعجزت الايرادات النفطية والموارد الاخرى عن تمويل الموازنة العامة".
ولفتت الخزاعي الى ان "ارتباط حجم الاقتراض بإخفاق الحكومات السابقة بسبب الفساد وضعف الكفاءة في ادارة الموارد في ‏استثمار القروض الخارجية لتحسين البنية التحتية والخدمات او اقامة ‏مشروعات استثمارية ناجحة".
وتابعت "بدلا من ذلك تم هدر جزء كبير من تلك ‏الاموال على مشاريع وهمية أو لا طائل منها، وبما يبين ضعف الجدوى ‏المالية والاقتصادية من الاقتراض الخارجي، ويؤشر ضعف جدوى الاقتراض احيانا، ‏ويثير الريبة والاستغراب حول دفع فوائد على ديون غير ضرورية".
ونبهت الخزاعي إلى ان "اقساط وفوائد الدين العام تشكل نسبة 10 في المائة من حجم النفقات الجارية لعام ‏‏2019، وبذلك فهي تزاحم انشطة وتخصيصات غاية في الاهمية، ‏وكما يؤشر ذلك ادمان مفرط على القروض الخارجية".
وختمت بالقول "لهذا ووفق ما تقدم فإن تراكم حجم المديونية على العراق يثير القلق حول مستقبل الاجيال القادمة، ‏خصوصاً مع استمرار الحكومة في تضخيم الدين العام"، مجددةً دعوتها للحكومة الى "انشاء صندوق سيادي لسداد الديون وآخر للاستقرار وآخر للأجيال".
في الاثناء، قال وكيل وزارة المالية، ماهر جوهان، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “اجمالي العجز المخطط للموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية بلغ 27 تريليونا و537 مليارا و929 مليونا و542 ألف دينار، ويغطى هذا العجز مـن الـوفـرة المتحققة مـن زيــادة أسـعـار بيع النفط الخام المصدر، أو زيادة صـادرات النفط الخام، أو الاقتراض الداخلي والخارجي، باستثناء القروض الممولة من جهات أجنبية للمشاريع”.
ولفت إلى، أن “قـانـون المـوازنـة ولسد العجز، فقد خـول وزيـر المالية الاتـحـادي أو من يخوله، لسد العجز الفعلي فيها باصدار حوالات خـزيـنـة، او سـنـدات وطـنـيـة للجمهور، او سـنـدات وحوالات للمصارف الحكومية تخصم لدى البنك المركزي العراقي، او اللجوء للقروض من المصارف التجارية”.
وتابع جوهان، أن “سد العجز يتم ايضا بالاقتراض من صندوق التقاعد، او استخدام الرصيد المدور الاضـافـي بــدلا مـن الاقــتــراض الـخـارجـي الجديد لتمويل العجز، وتكون جميع القروض والسندات الخارجية والمشاريع الممولة معفاة من الضرائب والـرسـوم الجمركية وفقا للنصوص الــواردة في اتفاقيات القروض، وتخويل وزير المالية الاتحادي أو من يخوله للاستمرار بالاقتراض من الخارج لتمويل المشاريع التنموية بعد مصادقة مجلس الــــوزراء لـلـقـروض المــصــادق عـلـيـهـا فــي الاعــوام السابقة”.

************

ص3
مناشدة الى مديرية بلدية الكاظمية

يعاني المواطنون سكنة محلة 410 زقاق 14 في منطقة حي السلام (الجته) من تراكم النفايات والازبال والتي اثرت سلبا على حياة وصحة المواطنين بسبب تصاعد الروائح الكريهة منها بالاضافة الى انها اصبحت مكاناً تعتاش عليه الحيوانات السائبة الباحثة عن غذائها في فتات القمامة ، فضلا عن اعتبارها منظراً غير صحي ومشوه لجمالية المكان.
لذا يناشد الاهالي في المحلة مديرية بلدية الكاظمية بوضع حد لهذه الظاهرة السلبية من خلال توفير اعداد من الحاويات الكبيرة لغرض وضع النفايات والاوساخ فيها بدلا من رميها بشكل عشوائي في الشارع، والتسبب اخطار بيئة وصحية على سكنة المنطقة وخاصة الاطفال منهم.
عنهم / ماجد مصطفى عثمان

********
مديرية التقاعد الوطنية في واسط تعاني من الاهمال
يعاني يومياً العديد من المتقاعدين في محافظة واسط عند مراجعتهم الدائرة لإكمال معاملاتهم من بطء اكمال معاملاتهم الرسمية بسبب النقص الحاد في عدد الكادر الوظيفي فيها ، فضلا عن صعوبة الوصول الى الدائرة من قبل المراجعين نظرا لموقعها في الطابق الثاني من البناية، حيث استؤجرت هذه الدائرة في ثمانينيات القرن الماضي من مصرف الرشيد ، وقد كان في حينها عدد المتقاعدين قليل قياسا باعدادهم في الفترة الحالية بسبب المتغيرات الكثيرة من متقاعدي ذوي الشهداء في العمليات الارهابية وشهداء النظام المباد وسجناء ومعتقلي النظام السابق التابعين الى مؤسسة السجناء السياسيين والموظفين من كافة الوزارات، ناهيك عن ضيق البناية ومساحتها التي لم تسع اعداد المتقاعدين، ولهذا يتطلب بالجهات المعنية زيادة الكادر الوظيفي للدائرة، وتحسين الرواتب اسوة بباقي دوائر الدولة.
كما نطالب الحكومة المحلية ووزارة المالية بإدامة وصيانة البناية المهملة وتوفير درج كهربائي (مصعد) لانقاذ المراجعين من كبار السن والمرضى والمعوقين، وتوفير الصحيات وكافتريا والايعاز الى المديريات التابعة للدائرة في الاقضية والنواحي بتخفيف زخم المعاملات التقاعدية على المديرية مع محاسبة فروعها ومتابعتها للقضاء على الفساد الاداري والمالي.
المتقاعدون يطالبون الجهات ذات العلاقة (وزارة المالية وهيئة التقاعد الوطنية والحكومة المحلية) بالاسراع في انقاذ هذه الشريحة المهمة والمهمشة خدمة للصالح العام.

شاكر القريشي

********
همسة...
عين الحسود بيها الف عود!

• اعلن عضو مفوضية حقوق الانسان فاضل الغراوي ان المفوضية أشرت ارتفاع حالات الانتحار في محافظة ذي قار لعام 2018 حيث بلغت 59 حالة تباينت بين الطلق الناري والشنق والحرق والغرق.
• قال مدير منظمة ديالى لحقوق الانسان طالب الخزرجي ان منظمتنا سجلت وخلال دراسة معمقة لـ 53 حالة انتحار في ديالى العام الماضي. مبيناً بان 50 حالة انتحار انتهت بالوفاة، وعزت المنظمة ابرز اسباب الحالات الى المشاكل الاقتصادية والاجتماعية والبطالة ومواقع التواصل الاجتماعي. مشيرة الى ان الاغلبية من المنتحرين تتراوح اعمارهم بين 17-25 سنة.
• قال مدير مكتب مفوضية حقوق الانسان في البصرة مهدي التميمي انه تم تسجيل ما لا يقل عن 800 إصابة بالسرطان شهرياً في حقائق صادمة عن الواقع الصحي في المحافظة كاشفاً عن ان رئاسة الوزراء على علم بها. واضاف ان مناطق كاملة في البصرة تعد ملوثة اشعاعياً بسبب الحروب الى جانب المخلفات النفطية التي تعد من اكبر مسببات السرطان.
• قال النائب عن محافظة بابل منصور البعيجي ان بابل تعد خامس محافظة من الناحية السكانية والجغرافية واولى المحافظات العراقية في نسبة الفقر. مشيراً الى ان نسبة الفقر ارتفعت الى اكثر من 80 في المائة. واضاف ان الحكومات المركزية المتعاقبة منذ عام 2003 وحتى حكومة عبدالمهدي عملت على تهميش واقصاء المحافظة وعدم مراعاة سكانها وتاريخها الحضاري في اعطائها استحقاقها انتخابياً واثرياً وحضارياً.
• قال عضو لجنة التربية النيابية قصي محسن ان العراق يحتاج الى 25 ألف مدرسة في مختلف المحافظات في حين ان محافظة ذي قار تحتاج لوحدها الى ثلاثة آلاف مدرسة للقضاء على الدوام الرباعي والثلاثي. واوضح محسن ان المبلغ المخصص لبناء المدارس قد لا يكفي لبناء 800 مدرسة في عموم العراق.

كفاح محمد مصطفى

*********
انتشار تجارة المخدرات وتعاطيها
في اوساط شباب ديالى
ديالى – علي الورد
انتشرت تجارة المخدرات وتعاطيها بين الشباب في محافظة ديالى مما يستدعي وقفة جادة وحازمة وفاعلة من قبل الحكومة لدراسة هذه الظاهرة واسبابها ولأجل وضع الخطط والاجراءات الكفيلة بالحد منها والقضاء عليها، فالمحافظة من المدن الحدودية وموقعها قريبا من بغداد العاصمة لذا فهي تتمتع بموقع يتوسط دولا مصدرة وأخرى مستهلكة، مما يجعلها معبرا مهما لتجارة المخدرات في ظل ضعف السيطرة على المنافذ الحدودية، حتى غدت ديالى من المناطق المتقدمة بتجارة المخدرات وتعاطيها.
وقالت مصادر مطلعة في محافظة ديالى ان المحافظة تشهد في الآونة الأخيرة انتشارًا لافتا في تعاطي المخدرات وموضحة أن 10 في المائة من المخدرات المارة عبر المحافظة تستهلك داخليا، وهي نسبة كبيرة وخطيرة بين الشباب، ما دفع الجهات الحكومية الى التدخل العاجل لاتخاذ إجراءات وقائية وتوعوية وعدم انتظار إدمان الشاب لمعالجته، وبيّنت الجهات نفسها أنه " تم القاء القبض على أكثر من 39 متاجرا ومتعاطيا وتم إصدار عدة أحكام بحقهم بينها المؤبد"

انواع المخدرات
واسباب انتشارها

ومن أبرز انواع المخدرات المنتشرة في المحافظة والتي يتم تعاطيها من قبل الشباب، هي مادة الكرستال وتأتي في المرتبة الاولى حيث يصل سعر بيع الغرام الواحد منها بـ( ٧٥) الف دينار تليها الحبوب او مايطلق عليها بالكبسلة ثم تأتي بعدها مادة الحشيش.
ويعزو البعض من اصحاب الاختصاص ان السبب وراء انتشار ظاهرة تعاطي وتجارة المواد المخدرة بشكل كبير في محافظات البلد، هو ارتفاع نسب البطالة والأوضاع المعيشية الصعبة، والعجز الحكومي عن إيجاد حلول لهذه الأزمات.

شبكات توزيع المخدرات واعلانات قيادة الشرطة

توصف شبكات توزيع المخدرات الموجودة في المحافظة بالشبكات الخيطية اذ يصعب الوصول اليها والذين يقومون بعملية البيع يكونون حذرين في تعاملهم ولا يتم البيع الا للشخص الموثوق فيه واذا ما علمنا ان هذه التجارة تدر ارباحا طائلة وبالملايين فأنهم حريصون جدا في عملية نقل البضاعة وترويجها.
وكشف بيان لقيادة الشرطة في المحافظة إن "قوات مكافحة المخدرات في شرطة ديالى، نجحت في اعتقال شخصين بحوزتهما كميات من المخدرات بقصد المتاجرة والتعاطي في ناحية مندلي، شرق المحافظة، وقد ضبطت بحوزتهما كمية من مادة الكريستال مع مواد تستخدم لتعاطي المخدرات ورمانات يدوية، مشيرا الى انه تم توقيفهم وفق المادة ١٤ مخدرات".
وفي الشأن ذاته صرح قائد شرطة ديالى، اللواء فيصل العبادي، لاحدى وكالات الانباء أنه "ألقينا القبض على الكثيرين ممن لا تتجاوز أعمارهم العشرين سنة فعملنا خطة مع الكوفيات والكازينوهات، ففي السابق كان العراق ممراً للتجارة ولكن للأسف ألان أصبح يتعاطى الكثير من الشباب هذه السموم".
من جانبه، اشار مدير علاقات وإعلام شرطة ديالى، العقيد غالب العطية، في تصريح اخر، "أن حصيلة إلقاء القبض على المتاجرين والمتعاطين الذين بحوزتهم كميات من المخدرات أكثر من أربعين معتقلاً، وحالياً هم خلف القضبان نتيجة تعاطي او تداول المخدرات والمؤثرات العقلية في عموم مناطق المحافظة"
وقال مصدر حكومي في تصريح اعلامي إن "قوات الشرطة المحلية تمكنت، من إلقاء القبض على ثلاثة شبان خلال محاولتهم شراء حبوب هلوسة ومخدرات من أحد الأشخاص وسط قضاء بعقوبة مركز محافظة ديالى".

المخدرات مصدر
من مصادر الارهاب

الكل يعلم ان تجارة المخدرات اصبحت مصدرا مهما جدا لتمويل العصابات الارهابية لانها تدر اموالا طائلة من الدولارات للتجار الكبار وبالتالي فهي تساعد هذه العصابات على اشاعة التطرف وتقوم على جذب الشباب وخاصة الصغار والعاطلين عن العمل، ففي بعض المقاهي تقوم بترويج المخدرات عبر الأركيلة بعد خلط التبغ مع الحشيشة بالإضافة الى انتشارها في المدارس كما حصل ذلك في مدينة بلد روز الحدودية، وذلك بفعل قلة الوعي والبعض من السيئين كل هذه الامور تسهم في انتعاش عصابات الجريمة المنظمة وتمويل الارهاب.
وفي هذا الاطار أطلقت قيادة شرطة ديالى حملة واسعة تتضمن إقامة مؤتمرات توعوية في الجامعات والمدارس ومناطق متفرقة في ديالى لمحاربة المخدرات والتوعية بمخاطرها وأضرارها، بالإضافة لإصدارِ قراراتٍ تمنعُ المراهقين من دخولِهِم المقاهي، مبينةً ان هناك جهاتٍ تستخدم المخدرات في بعض الحلوى كمن يَدسُّ السم في العسَل كعامل جذب للطلاب ليدمنوا عليها.

وقفه جادة وحازمة

ان تعاطي المخدرات والادمان عليها يعد من المشكلات الكبيرة التي تواجه المجتمع فهي لا تؤثر على صحة الانسان فقط بل تتعداها الى اضرار اجتماعية واقتصادية ولهذا نناشد الحكومة الاتحادية وحكومة ديالى المحلية بإجراءات أكثر حفاظاً على شخصية الفرد العراقي في المحافظة، ويتوجب وضع برامج توعية في المدارس وفي جميع المؤسسات الحكومية بعيدة الامد لشرح مخاطر هذه الظاهرة ، كذلك يجب تعديل قانون المخدرات وتشديد العقوبات على المروجين والمتاجرين مع توفير الدعم اللازم لقسم مكافحة المخدرات والعودة من جديد الى عراق خال من المخدرات.

*********
اكول...
الطالبية تتشوه بزيوت المحركات ومخلفات المحال والورش الصناعية

تقع منطقة الطالبية شرقي العاصمة بغداد، وهي من المناطق الحديثة المميزة بجماليتها ونظافتها وحسن تنظيمها، اذ انشئت في نهاية السبعينات وبداية الثمانينيات من القرن الماضي، على اساس منطقة سكنية فيما اليوم تحولت الى منطقة تجارية صناعية، والقادم من شارع فلسطين باتجاه جسر القناة سيفاجأ بمنظر محال وورش بيع قطع غيار السيارات على امتداد الشارع وصولا الى ساحة 83، كما سيندهش بروائح الدهون والزيوت العفنة التي تملا الاجواء.
في الجانب الموازي لشارع الطالبية وبالنظر لعدم مبالاة اصحاب محال (التفصيخ) ومحال بيع قطع غيار السيارات بالإضافة الى اهمال الجهات المعنية بالأمر ستشاهد تلول هياكل السيارات فوق بعضها البعض وعلى شكل طوابق وبالتحديد قبالة المحال على الارصفة تلك التي خصصت لسير المشاة تجنبا للأذى الذي يلحق بهم بسبب سيارات الحمل والستوتات والتوكتك التي يكتظ بهم جانبا الشارع، بل ان بعض اصحاب المحال استغلوا ارصفة الجسر والتي لا يتجاوز عرضها متر ونصف المتر، مما يجعل المرور صعبا جدا، اضف الى ذلك وقوف الستوتات والسيارات التى تحمل السكراب مما تسبب ازدحاما لا مبرر له.
وبعد ان تتجاوز منطقة الجسر ستلاحظ رصيف شارع الطالبية وعلى طوله وعلى كلتا جهتيه حيث يبلغ عرضه اكثر من عشرة امتار قد تناثرت عليه قطع غيار لانواع مختلفة من السيارات وباختلاف موديلاتها، فالكثير من المحال الموجودة في تلك المنطقة تغيرت لتكون ورشاً لتصليح السيارات وتبديل الدهون، ولهذا تلف الرصيف بشكل تام مما ادى الى قطع سبل المشاة والمارة وتلوث الاماكن المواجهة للمحال بالدهون وزيوت المحركات، وادى الى حرمان المواطنين من استخدام تلك الارصفة الواسعة، اما مداخل الفروع والازقة المنتشرة على جانبي الشارع الرئيس فقد تكدست فيها الركائز الكونكريتية والتي رفعت من المناطق المغلقة وتلك الاماكن صارت مكبات للنفايات والازبال والانقاض وعندما ترفع البلدية الازبال والاوساخ بواسطة الشفلات يؤدي الى احداث اضرار كبيرة وحفر في الشارع بسبب احتكك (كيلات ) الشفل بالارض، فضلا عن الاضرار التي يسببها مرور مئات العجلات الصغيرة والكبيرة التي تنقل حاويات المواد الاحتياطية للسيارات ومواد زراعية ومواد غذائية الى علاوي جميلة.
لذا نطالب الجهات المعنية بالالتفات الى هذه الاوضاع المزرية التي يعاني منها اهالي منطقة الطالبية والاهتمام بنظافة المنطقة، كما نناشد الجهات المسؤولة المتعلقة بعمل تلك الورش والمحال الصناعية العمل على وضع حل جذري لحالة الدمار التي تخلفها على الارصفة والبيئة، حيث يعاني الكثيرون من سكنة المنطقة جراء ذلك التلوث والسكراب المتناثر على الارصفة خاصة الذين تقع منازلهم على امتداد الشارع وقريبا من تلك الورش.

ماهر خزعل حميد

**********
مواساة...
• هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الحي تقدم التعازي والمواساة الى عائلة صديق حزبنا المرحوم سلمان خلف في وفاة ابنه الشاب فارس، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
• اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة الديوانية تتقدم باحر تعازيها الى الرفيقة ام سالي (علية محمد هادي) وشقيقتها ام رافد وشقيقها ابو جواد والاخت ام اياد في وفاة اخيهم الفقيد أبو أسيل – عباس محمد هادي. للفقيد الذكر الطيب ولأسرته الصبر والسلوان.
‏• تعزي محلية بابل ومنظمة الحزب الشيوعي العراقي في المحاويل عشيرة ابو هات لوفاة المناضلة الرفيقة شهيدة طعمة العبد الله زوجة الرفيق الراحل فاضل هادي وشقيقة الراحل الرفيق مجيد طعمة والرفيق شهيد طعمة وابنة عم الرفيق الشهيد كامل نعمة والصديق عبد نعمة وكانت من الرفيقات المناضلات في صفوف رابطة المرأة، للفقيدة الذكر الطيب ولأهلها الصبر والسلوان.

**********
منهولات المجاري الخالية من الاغطية

من البديهي والواضح جداً ان دائرة المجاري اقامت مشاريع عديدة وفي كافة المحافظات تخص شبكات المجاري وان هذه المجاري لا يمكن ان تكون سالكة وشغالة بدون فتحات متعددة في وسط الشارع او على جانبيه ، ولهذا غطت هذه الفتحات باغطية تكون حافظة لها من النفايات او مخلفات البناء او غيرها ولكن ما يؤسفنا جداً ان هذه الاغطية ذات نوعية غير جيدة وسهلة التكلس وهي لا تصمد الى مدد طويلة ، بالإضافة الى عبث العابثين برمي هذه الاغطية في اماكن غير اماكنها الاصلية حينها تصبح هذه المنهولات مكشوفة وعرضة للانسداد او انها على هذه الحال تؤدي الى خطورة للمارة من الاطفال او الشيوخ او غيرهم وتكون مطباً مخرباً لكافة العجلات وربما النفايات تسبب بانسداد انابيب المجاري وهذا يؤدي الى الطفح او غرق المنطقة باكملها.
عليه ارجو من الدائرة المعنية بالامر ان تسلك وتنظف شبكات المجاري والمنهولات بشكل دوري فضلا عن تغطية المجاري المكشوفة باغطية لتلافي حصول الحوادث المؤسفة.

لطيف كريم

***********
يطالبون باكساء شارع في ناحية النور النجفية
يطالب مجموعة من المواطنين الساكنين في ناحية النور - قرية مظلوم الواقعة في محافظة النجف من الحكومة المحلية في المحافظة الايعاز الى الجهات المعنية للقيام بتبليط الشارع الذي يبلغ طوله حوالي 6 كم، وهو مستخدم من قبل الشاحنات ومركبات الحمل وباتجاهين ذهابا وايابا حيث يجاور الشارع الرئيس، وقريبا من السيطرة العسكرية. مع العلم ان الطريق يربط حوالي 1600 قطعة، وهي معطلة بسبب تهالك الطريق الذي تكثر فيه الحفر والتكسرات، مما يعيق وصول المركبات والاهالي بشكل سلس، فضلا عن زحمة السير عليه بالنظر لكل هذه الاشكالات. عليه يطالب اهالي الناحية من الجهات صاحبة العلاقة اكساء الشارع وبشكل عاجل خدمة للاهالي وتخليصهم من الازدحامات فيه.

عنهم المواطن رياض الحمداني

********
استمرار الاستقطاعات غير القانونية
من رواتب المتقاعدين
اضع امام السيد وزير المالية، والسيد رئيس هيئة التقاعد الوطنية، شكواي الخاصة باستمرار الاستقطاعات غير القانونية من راتبي التقاعدي على الرغم من اعلان هيئة التقاعد العامة، عن الغائها الاستقطاع من رواتب المتقاعدين، فيما اشارت الى انه سيتم اعادة ما تم استقطاعه بأثر رجعي. مع العلم انني موظف متقاعد بعنوان (مدرس) فيزياء ومجموع رواتبي التقاعدية كل شهرين (1,410,000) مليون واربعمائة وعشرة آلاف دينار. والمعلوم لدى الجميع ان الاستقطاعات من رواتب المتقاعدين تم الغاؤها منذ بداية عام 2018 ومع ذلك استقطعت من رواتبي التقاعدية مبالغ بطريقة عشوائية وغير قانونية، والذي يؤيد صحة كلامي هو قوائم الرواتب الخاصة بي، حيث تم الاستقطاع منذ بداية شهر شباط وبنسبة 9,2في المائة وآخرها في شهر نيسان بنسبة 5,5في المائة. عليه أطالب من الجهات المعنية الاهتمام بالموضوع وايقاف الاستقطاعات واعادة المبالغ المستقطعة ولكم الشكر والتقدير.

غازي زيدان عطية
مدير متقاعد

************

ص4
اليمين الإيطالي يطرح قانونا يمنع إنقاذ حياة المهاجرين

روما - وكالات
قدم وزير الداخلية الإيطالي، ماتيو سالفيني، أمس الأربعاء، مقترحا لتغريم المنظمات الإغاثية عن كل مهاجر، يتم انقاذه وادخاله إلى الأراضي الإيطالية. وأعلنت منظمات اغاثة، أن "مرسوم الحكومة اليمينية المعادية للمهاجرين، هو اعلان حرب على عملها الذي يسعى لإنقاذ الارواح في البحر، حيث يفرض غرامات مالية شديدة عليها". وذكرت منظمة اطباء بلا حدود، في تصريحات صحفية، أنه "يتوجب عليها دفع مبلغ 440 مليون يورو لقاء 80 الف مهاجر أنقذتهم في مياه المتوسط خلال السنوات الثلاث الماضية، وإن المرسوم الجديد يهدد مهمة إنقاذ الأرواح".
وتأتي خطوة حكومة اليمين الشعبوي مع اتهامات توجه لها بتضخيم المشكلة بدرجة كبيرة، من أجل تحقيق غايات انتخابية.

*********
إدانة نسائية عالمية لاعتقال زعيمة حزب العمال الجزائري

بيروت – طريق الشعب
ادانت المنظمات النسائية الديمقراطية الأعضاء في المركز الإقليمي العربي للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي، أمس الأول، الاستمرار في احتجاز الأمينة العامة لحزب العمال الجزائري.
وقالت المنظمات في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إننا "ندين بشدة هذا الاعتقال التعسفي، وإذ نقدر عاليا مواقف الأمينة العامة لحزب العمال الجزائري، لويزا حنون، المدافعة بشجاعة وحزم عن حقوق العمال والمستضعفين وعن حق الشعب الجزائري بإرساء الديمقراطية في البلاد وفي تعزيز الحريات العامة والعدالة والمساواة وحقوق المرأة"، داعية الى "مضاعفة الجهود في إطلاق المواقف الشاجبة لاعتقالها، والقيام بأوسع حملة تضامن معها وإطلاق المبادرات لتحريرها فورا".

*********
التوتر يتصاعد بين طهران وواشنطن.. وموسكو قلقة
متابعة – طريق الشعب
نفى الرئيس الأميركي دونالد ترامب وجود خطة لإرسال حشود ضخمة من قواته إلى الخليج تحسبا لمواجهة عسكرية مع إيران، وفيما عبرت موسكو عن قلقها من الضغط الأمريكي الذي يدفع ايران باتجاه التصعيد، اعتبر رئيس المجلس الوطني الإيراني الأمريكي، جمال عبدي، ومارك ديبويتز، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الديمقراطيات، أن الولايات المتحدة الأمريكية تحضر منهجيا للحرب، وأن اعلانها بشكل غير مباشر الاستعداد لإرسال 120 الف جندي، هو جزء من استراتيجيتها الاعلامية تجاه ايران.

ترامب يرد

قال ترامب، في مؤتمر صحفي عقده في البيت الابيض، ردا على ما ورد في تقرير لصحيفة نيويورك تايمز عن عزم واشطن إرسال 120 ألف جندي إلى الخليج، إن "إدارته لم تخطط لذلك، وأن الاخبار التي وردت في التقرير كاذبة"، نافيا "ارسال هكذا عدد من الجنود الى الخليج، فيما اعلن انه سيرسل عددا اكبر من المذكور لو قرر ذلك".
ويأتي هذا الخطاب بعد ايام من إرسال واشنطن لحاملة الطائرات "أبراهام لنكولن" والسفينة الهجومية "أرلنغتون" وقاذفات من طراز "بي 52" إلى الخليج، مبررة ذلك بمعلومات عن تهديدات إيرانية تستهدف مصالح أميركية بالمنطقة، بينما حذرت إيران بدورها من أنها ستستهدف القوات الأميركية بالمنطقة ردا على أي هجوم يستهدفها.

قلق روسي

في الأثناء، أعلن الكرملين، أن موسكو لم تتلق أي ضمانات من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بشأن إيران، وأن الوضع يتجه نحو التصعيد بسبب ضغوط أمريكا المتزايدة على طهران.
وذكر السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي، إننا "نراقب استمرار التصعيد والتوتر حول هذا الموضوع، ونأسف للقرارات التي يتخذها الجانب الإيراني، فنحن نفهم بوضوح أنه لا يتخذ هذه القرارات طواعية، وليس بشكل استباقي، ولكنه يرد على الضغوط الممارسة عليه والتي تتعارض بشكل عام، مع روح ورسالة خطة العمل الشاملة، أي الاتفاق النووي مع إيران"، محملا "الجانب الأمريكي مسؤولية إثارة الإيرانيين".

تحضير للحرب

وفي السياق، أعلن رئيس المجلس الوطني الإيراني الأمريكي، جمال عبدي، في تصريح صحفي، أن "جون بولتون، مستشار شؤون الأمن القومي للرئيس الأمريكي، يحضر منهجيا للحرب ضد إيران"، موضحا أنه "يدفع إيران إلى زاوية وبعدها التحضير لخطط حربية عندما تبتلع إيران الطعم".
ومن جهته، قال مارك ديبويتز، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الديمقراطيات والذي قدم نصائح للإدارة الأمريكية والكونغرس في الملف الإيراني، إن هناك استراتيجية تعمل مع إعلان إرسال 120 ألف جندي للمنطقة.
وأوضح ديبويتز قائلا، إنني "أتصور أن الإدارة الأمريكية زودت هذه المعلومات لإخافة النظام الإيراني وأيضا كجزء من خطة الطوارئ"، لافتا إلى أن "جزءا من العمليات السيكولوجية يتم توظيفها لردع النظام الإيراني عن أي تصعيد".

تهديد إيراني

في المقابل، أعرب وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي، يوم أمس، عن أن بلاده ستهزم التحالف الأمريكي الإسرائيلي.
وأوضح حاتمي، في تصريحات نقلتها وكالة "ارنا" الايرانية أن "بلاده لديها أعلى مستويات الاستعداد العسكري الدفاعي لمواجهة أي نوع من التهديد والمطالب المبالغ فيها".

******
السودان أمام فترة انتقالية مهمة حددتها المفاوضات
وأغلبية بالثلثين للمعارضة
الخرطوم – طريق الشعب
اعتبر الحزب الشيوعي السوداني، أمس الأول، أن المجلس العسكري المتمسك بالسلطة يعتمد على سطوة تربعه على اجهزة الدولة وتوظيفها لمصلحته ويصرح باستخدام العنف للحفاظ على مكاسبهم والعودة للحكم.
وأشار الناطق الرسمي باسم الحزب، علي الكنين، في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، الى أن "المجلس العسكري يراهن على كسب الوقت وانحسار الزخم الثوري وانفضاض الاعتصامات الشعبية"، لافتا الى أن "فلول النظام والمجلس العسكري يلجأون لفض الاعتصام عبر العنف، وأن ما حدث الاثنين الماضي، وما نتج عنه من خسائر في الارواح والاصابات، واهانة كرامة المواطنين يجري في ذات المسار" .
وفي الأثناء، أعلنت قوى الحرية والتغيير، أمس الأربعاء، أن المفاوضات بين المعارضة والمجلس العسكري خرجت بقرارات مهمة حول آلية الحكم في البلاد.
وذكرت القوى في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الفترة الانتقالية ستستمر لثلاث سنوات، وتخصص الستة شهور الأولى منها لملف وقف الحرب والوصول للسلام العادل والشامل والدائم".
ولفت بيان القوى الى "تشكيل مجلس وزراء مدني من الكفاءات الوطنية التي تمتاز بالخبرة المهنية والنزاهة، بحيث يكون بصلاحيات تنفيذية كاملة ويتم اختياره من قبل قوى إعلان الحرية والتغيير، فيما سيتم تشكيل مجلس تشريعي مدني قومي انتقالي بعضوية ٣٠٠ شخص، يتم اختيار ثلثيه من قبل قوى إعلان الحرية والتغيير، ويتم تعيين الثلث من القوى الأخرى التي لم تكن جزءاً من النظام".
وأشار الاتفاق ايضا الى "تشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول أحداث العنف الدموية تجاه الثوار السلميين يوم ١٣ ايار ٢٠١٩، اضافة الى تشكيل لجنة مشتركة بين اللجان الميدانية لقوى إعلان الحرية والتغيير وقوات الشعب المسلحة للتنسيق وحفظ الأمن حول منطقة الاعتصام أمام القيادة العامة للقوات المسلحة"، فيما ستكون هنالك "لجنة مشتركة من قوى المعارضة والعسكريين للإشراف على اللجنتين أعلاه وتمليك الحقائق كاملة للمواطنين".
وأكدت على "مواصلة الاعتصامات أمام القيادة العامة للقوات المسلحة، وفي الميادين كافة، لأنها وغيرها من وسائل المقاومة السلمية تمثل صمام الأمان للثورة".

******
سوريا تطالب بحماية دولية للجولان
وتّحمل واشنطن مسؤولية معاناة مخيم الركبان
دمشق - وكالات
طالبت دمشق، أمس الأربعاء، مجلس الأمن الدولي بإلزام إسرائيل بوقف سياساتها الاستيطانية في الجولان المحتل، مؤكدة أنه جزء لا يتجزأ من الأراضي السورية.
وقالت وزارة الخارجية السورية في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي، اطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "الجولان السوري المحتل جزء لا يتجزأ من أراضي سوريا التي ستعمل على إعادته بكل الوسائل المتاحة باعتباره حقاً أبدياً لا يسقط بالتقادم".
وتابعت الوزارة أن "سوريا تؤكد دعمها للمواطنين السوريين في مقاومتهم للاحتلال الإسرائيلي ورفضهم لقرار ضم الجولان السوري إلى كيان الاحتلال ولسياسة نهب الأراضي والممتلكات التي يتبعها في الجولان، بما في ذلك إقامته للمستوطنات غير الشرعية على الأراضي السورية المحتلة تحت أي عنوان أو مسمى كان بهدف تغيير طابعه الديمغرافي والجغرافي والقانوني"، داعية "مجلس الأمن إلى التحرك العاجل لحفظ الأمن والسلم الدوليين من خلال إلزام إسرائيل بوقف سياساتها الاستيطانية وإجراءاتها القمعية بحق أهالي الجولان السوري المحتل".
وفي موضوع آخر، حملت دمشق وموسكو، يوم أمس، الولايات المتحدة مسؤولية البطء في عملية إجلاء النازحين من مخيم الركبان جنوب شرقي سوريا، مؤكدتين أن المخيم لم يغادره سوى ربع سكانه فقط.
وذكر قائدا المركزين الروسي والسوري المعنيين بعودة اللاجئين ميخائيل ميزينتسيف وحسين مخلوف، في بيان مشترك، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "التصرفات غير البناءة من الجانب الأمريكي، المتمثلة في الإبطاء المتعمد لإعادة اللاجئين إلى ديارهم، تخلف مزيدا من الضحايا وتزيد من معاناة السوريين المحتجزين قسرا في الركبان".
ودعا البيان الولايات المتحدة للتخلي عن ازدواجية المعايير وإبداء الاحترام لحقوق الإنسان والقانون الدولي وسحب قواتها من الأراضي السورية على الفور.

*********
رئيسة وزراء بريطانيا تستعد لطرح قانون جديد بشأن الانسحاب الأوروبي
لندن – طريق الشعب
تستعد رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، الأسبوع الأول، لطرح مشروع قانون من شأن إقراره أن يسمح بالمضي قدماً في خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
وأكد المتحدّث باسم رئاسة الحكومة البريطانية، في تصريح صحفي، بعد محادثات أجرتها ماي مع زعيم حزب العمال المعارض جيريمي كوربن، أن "رئيسة الحكومة التقت كوربن لتأكيد تصميمنا على الخروج بنتيجة من المحادثات وتنفيذ نتيجة الاستفتاء بالخروج من الاتحاد الأوروبي"، فيما لفت الى انها ستطرح مشروع القانون المتعلّق باتفاق الانسحاب المبرم مع القادة الأوروبيين، في الأسبوع الذي يبدأ في 3 حزيران".
وأضاف قائلا، أنّ "ماي تسعى إلى تأمين غالبية ثابتة في البرلمان تضمن تمرير مشروع قانون اتفاق الانسحاب وخروجاً سريعاً لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي".
ومنذ ستة أسابيع يجري نقاش حول كيفية إقرار مجلس العموم للاتفاق الذي أبرمته ماي مع بروكسل العام الماضي، لكن التقدّم بطيء جداً، وقد برزت دعوات داخل حزب ماي المحافظ للتخلّي عن العملية.

********
إحصائية فلسطينية لحالات الاعتقال والهدم التي طالت القدس مؤخرا
القدس - وكالات
أعلن مركز معلومات وادي حلوة الفلسطيني، أمس الأربعاء، أن سلطات الاحتلال هدمت خلال نيسان الماضي 51 منشأة سكنية وتجارية في مدينة القدس. وأوضح المركز، في تقرير اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "بلدية الاحتلال صعدت خلال الشهر المنصرم من عمليات الهدم في القدس، تحت ذريعة البناء دون ترخيص، في وقت تفرض فيه شروطا باهظة التكاليف للحصول على رخصة بناء"، مشيرا الى أن "المستوطنين كثفوا الشهر الماضي من اقتحاماتهم للمسجد الاقصى خلال فترة الاقتحامات اليومية". وأفاد تقرير المركز، بأن "قوات الاحتلال نفذت خلال نيسان 130 حالة اعتقال في القدس، من بينها 4 أطفال "دون عمر الـ 12 عامًا، و45 قاصرًا، وامرأتين".

*********
إضراب كبير للمعلمين في المدن المغربية
الرباط - وكالات
دخل الأساتذة والمعلمون المغاربة، يوم أمس، في إضراب عن العمل لمدة يومين، احتجاجا على موقف الحكومة السلبي إزاء عدد من المطالب والملفات العالقة، التي تهم فئات واسعة من كوادر التعليم.
وبحسب وكالات الانباء، فأن الإضراب يأتي استجابة لدعوة التنسيق النقابي، الذي يضم النقابات التعليمية الخمس الرئيسة في المغرب، التي حملت الحكومة ووزارة التعليم مسؤولية استمرار الاحتقان، مجددة دعوتها بالاستجابة لحل المشاكل التعليمية المشتركة والفئوية، المطروحة منذ سنوات، في إطار حوار تفاوضي حقيقي، يفضي إلى نتائج ملموسة، ويرفع الحيف عنهم.
وقال عبد الرزاق الإدريسي، الأمين العام للجامعة الوطنية للتعليم في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن الإضراب "يمثل صرخة ضد تعامل الحكومة ووزارة التعليم مع قضايا نساء ورجال التعليم"، مؤكدا أنها لا تحرك ساكنا من أجل حل الملفات العالقة.
واتهم الإدريسي، "الحكومة باللامبالاة والتسويف لمطالب النقابات"، داعيا، الى "ايجاد حل لمطالب النقابات التعليمية في أسرع وقت ممكن".

**********
بعد مطالبة القواعد بالمراجعة والتجديد
الحزب الاشتراكي الهولندي يبحث عن استراتيجية جديدة
رشيد غويلب
يعد الحزب الاشتراكي الهولندي قوة اليسار الجذري الأولى في هولندا، وقد حقق في العقدين الاخيرين سلسلة من النجاحات الانتخابية. لكنه يعاني منذ عامين من تراجعات، اكدتها خسارته لنصف مقاعده في انتخابات مجالس المحافظات التي جرت في 20 آذار الفائت. ولمواجهة هذا التطور انطلقت في الحزب مناقشات واسعة للبحث عن استراتيجية جديدة.
في مقابلة صحفية يتساءل دينيس دي يونغ عضو الكتلة البرلمانية للحزب في البرلمان الأوروبي منذ 10 سنوات: "ما هي خطتنا الكبيرة على المدى المتوسط؟" ويطالب بمراجعة وتجديد مكثف لبرنامج الحزب، ويؤكد ضعف الاهتمام بهذه القضية في الماضي، "لقد كنا مشغولين للغاية في القدرة على المشاركة في الحكم".
وفي اجتماع مجلس الحزب الذي عقد في نهاية آذار كانت اصوات المطالبين بانفتاح الحزب على الملفات الجديدة في الساحة السياسة مسموعة. وان الحزب الاشتراكي مطالب بالعودة الى مواقعه وشعاراته، التي استحوذ عليها شعبويا "منتدى الديمقراطية" اليميني المتطرف.

ويقول متابعون ان استياء القواعد لم يصل بعد كما يبدو لقيادة الحزب. فقد صرحت رئيسة الكتلة البرلمانية لليان ماراينسن وهي المرأة القوية الجديدة في الحزب، بعد الهزيمة الانتخابية مباشرة: "لم تكن هذه الانتخابات انتخاباتنا". وان الملف الذي هيمن على الحملات الانتخابية وحدد مسار التصويت كان ملف السياسات المتعلقة بالمناخ، ولم يكن ملفا تقليديا بالنسبة للاشتراكيين.
وبالنسبة للكثيرين من اعضاء الحزب، لا تزال المراجعة دون المستوى المطلوب. وقد طالب العديد من لجان الحزب المحلية القيادة بالبحث عن الاخطاء في ادائها.
وفي سياق الاعلان عن التذمر يشار الى ان اختيار موضوعات الحملة الانتخابية المركزية لم يكن، منذ زمن طويل، هو الأمثل. ولا شك في أن تأمين المعاشات التقاعدية والرعاية الصحية أمران مهمان، لكن يبدو أن هناك قضايا أخرى أكثر أهمية، ولذلك يُنظر بشكل متزايد الى أن الحزب يتجاهل العديد من الاسئلة المثارة في الساحة السياسية.
وبشأن انتخابات البرلمان الأوروبي التي ستجري في 26 ايار الحالي، يعِدُ رئيس الحزب رون ماير، بان الامر سيكون مختلفا، ولكن لا جديد في ما يقول:"ان منتدى الديمقراطية، وحزب الحرية بزعامة خيرت فيدرز، (وهما حزبا اليمين المتطرف) لا يقولان الحقيقة، قعندما يسمع الناس ان منتدى الديمقراطية يطالب بمزيد من آليات السوق في قطاع الصحة، وتخفيض الضرائب المفروضة على كبار الاثرياء، يصابون بالرعب".
لا شك ان رئيس الحزب يعلم ان ملف الهجرة يمثل حقل الغام بالنسبة للحزب، فهذا يعيش حالة من عدم التوافق بهذا الشأن، فمن جانب تأسست منذ الصيف الفائت "المجموعة" التي تطالب بمزيد من التضامن مع اللاجئين، والعمل على منح اللجوء لأسباب انسانية، ومن جانب آخر فان عدد الذين يتفقون مع المواد التي تحد من توافد اللاجئين الى هولندا ليس قليلا داخل الحزب، وخصوصا ما يسمى بترحيل لاجئي البلدان الآمنة. ومن المفيد الاشارة الى ان عدم وضوح موقف الحزب من ملف الهجرة لعب دورا محوريا في خسارته، في حين استفاد حزب اليسار الاخضر بتبنيه موقفا واضحا وصريحا بالتضامن مع اللاجئين، وبهذا ضاعف مقاعده على حساب الاشتراكيين.
وعلى هامش اجتماع مجلس الحزب تعرضت مرشحة الحزب الاولى لليان ماراينسن الى النقد، وهي التي تولت رئاسة الكتلة البرلمانية في كانون الأول 2017 ذلك ان هذه الشابة، البالغة من العمر33 عاما قادت الحملة الانتخابية بسيارة فراري حمراء! وقد اثار هذا النشاط الكثير من ردود الفعل السلبية. اذ كيف يمكن لحزب يمثل الفقراء، ان يستخدم سيارة رياضية باهظة الثمن في حملته الانتخابية؟ لقد بدا الامر متناقضا للكثير من الناخبين.
من جانبه رد رئيس الحزب على الانتقادات مذكّرا بمواقف الحزب المناهضة للرأسمالية.
ويبقى السؤال مفتوحا: هل يستطيع الحزب الاشتراكي تجاوز حالة عدم الوضوح التي يعاني منها، ويعود الى تحقيق نجاحات انتخابية جديدة؟
***********

ص 5

كاظم الركابي .. ولن تنحني القصيدة للطغاة

خليل مزهر الغالبي
هل (انخبط) ماء الشاعر كاظم جرداغ الركابي، أم ظل صافيا كالعادة تحت سماء جمعت كل سحب الموت في تلك اللحظة المروعة - قاعة يغلفها العسكر من الخارج والداخل وباشارة من سبابة رعناء تذهب ارواح بشرية ( بشربة ماء) كاظم الركابي--- هذا الشرف الشعري والذي يتناساه الاخرون مع الاسف - وأولهم الشعراء الشعبيون بحناجرهم الصاحية منها او تلك المتورمة للان من صراخ المناسبات الذليلة المنصرمة - ليتزاحموا الان على جميع الفضائيات لا يتركوا شاردة ولا واردة ليطرحوا مئات التنظيرات والحرفنيات والانويات الهزيلة بنشاز دون أن يلتفتوا مرة وبضمير مسؤول ليتذكروا الصفحات الناصعة في تاريخ القصيدة الشعبية النظيفة ومن خلفها شعراؤها - لا نطلب منهم على الاقل حتى اعتذارا - ولكن الا يستحق شاعر معتد - ككاظم الركابي - تذكرا اذا علمنا أن الركابي هو حالة شعرية تفردت كثيرا بقوة البناء وعمق الايحاء وجمال اللغة - هو من كتب جابعديش والمناجل وما لهاتين القصيدتين من سمعة شعرية عند كل الشعراء والمهتمين بالشأن الشعري وضعته كقمة من قمم الشعر الشعبي العراقي - ونستذكر اجلالا وقفته الشجاعة امام اكبر مقصلة في التاريخ البشري والتي حظرها غصبا وقهرا فاحس بالتحدي وانتفاضة الذات وانسانيتها والتي اراد الحاكم ان يسحق قدسيتها بأن تهتف كذبا له - فخلد الشاعر وقفته هذه والتي اقترنت بـ ...
أشلونكم ..
أشلون لون المستحه البعيونكم
مثل الأول ..
لو خبط مايه أو تبدل لونكم
هكذا-- وبدون التفاتة لما ستمطر غمامة الطاغية وما تصب من غضب ليعلن تمرده الشعري والخروج عن الطابور المرتجف من الشعراء والذين ما انكفوا يتزاحمون بنفاقهم لمدح قائدهم (الضروري) لجيبهم ليملؤه بدم العراقيين النشامى، لينقلب الشعر الى مهانة لهم اولا واخيرا- أرى أن الشعراء هؤلاء باقون على مبدأ المنفعة والاستفادة من التزلف الشعري الفئوي والطائفي والجهوي ... غير عابئين بعار الموقف ونجاسته الشعرية وهم الاتون توا من فضيحة لا يغفرها الالم والجوع و الموت العراقي لهم – لأقول- (والله في خلقه ذو شؤون)- هل هم في هذا الفقر والبلاده لفهم التاريخ والشعر والانسان كمفاهيم تبني وتقوم احدها الاخرى- اما كان الشعر كائنا تنبثق من خلفه عائلة الرفض والتغير والبناء- اما ثقفوا ذاكرتهم مرة ليعلموا ان الشعر هو من يطهر النفس البشرية ويجملها قبل ان يجمل اللغة أيضا - الم يعرفوا ان الشاعر (عنترة بن شداد) حاضرا في المواقع وحاضرا في المواقف - لكنه غائبا في المغانم - الم يقرأوا ولو قليلا عن ( ناظم حكمت) وبسالته الشعرية الخالدة - الم يعرفوا ولو قليلا عن شاعر أسمه (كرومي) حينما طلب منه ملك الملوك (تيمورلنك) ان يقدر قيمته وملحا في ذلك كألحاح (صاحبنا الرئيس)- فأجابه (بأنك لا تساوي شيئا غير عشرين دينارا ثمن الحزام الذي ترتديه) - الم تعرفوا ان هنالك شاعرا شعبيا أسمه (مظفر النواب) لتثقفوا تصرفاتكم الشعرية بعيدا عن الانحناء المذل – ما أنتم و- أحمد فؤاد نجم- والذي يقف شامخا كهرم جديد شيد في القرن العشرين - حتى أقع في هذا التساؤل الصعب ما هؤلاء ورفض الشاعر - ابو سرحان - لكل وجوه المهادنة – ماهؤلاء وعذابات الشاعر - عزيز السماوي- ومحنته العراقية وغيرهم من قال قولته ومضى بسمعته البيضاء- انا لا انطلق من روح و ومنطق الفريسة للتشفي باخطاء هؤلاء بقدر ما هو موقف ينصب من وألى العلاقة التاريخية المقدسة ما بين الشعر والانسان واظن انني هنا محاور ايجابي لبناء الاحسن وذلك بالتنبية للاخطاء الفادحة التي ندفع الثمن غاليا وبالاخص عند التجربة العراقية المفجعة - ما هؤلاء ليجلسوا في الصف الاول كالاخفاف بهذا الكم من التواجدات يصولون ويجولون غربا وشرقا دون أن يفكروا مرة بتذكر تماسك هذا الشاعر (الركابي) وشجاعته رافضا ان يذكر الطاغية بخير - ويثار بعدها مئات التساؤلات الخرساء حول وقفته هذه وغيابه المفجع والذي بدوره اثار الكثير من ألاسئله ...!! بعدها كذلك- ولا يغيب عنا السبب الحقيقي لابتعاد البعض والمقربين من الشاعر جيلا او علاقته عن ذكر وقفته التأريخية تلك في زمن تهاوى فيه الأخرون تحت أقدام السلطة وبتلك الصورة المخزية والذي حدى بالشاعر العراقي الراحل (جان دمو) للقول مستنكرا ومتأسفا في الوقت نفسه– (لقد ساهم الشعراء الشعبيون في ذبح العراقيين) وانا اضيف ومع الاسف كذلك-جنبا لجنب مع (الرقاصين والمغنواتين والطبالين) وباقي الطابور- وهم الان اللاعبون بأحتراف في ساحة الشعر الشعبي العراقي مؤسسة واعلام وندوات وفضائيات ومناسبات وشوارع من المؤثرين بالقرار من الرعيل الجديد او من رواد القصيدة الشعبية العراقية وكبارها- عن ذكر ذلك الا من حق اللحظة الناضجة في التاريخ أن تذكر اعتزازا بها وبأصحابها كما يؤكد الشاعر الانكليزي الكبير(أزرا باوند) -ام تتحول عند هم جلدا لهم وحسابا لما جنوه على نفسهم فتهربوا من التحديق في تفاصيلها وتداعياتها ليدسوا رؤوسهم كنعامات بتراب التناسي ظنا منهم بأننا سننسى بدورنا كذلك وكأن جدلية التاريخ لم تؤكد على بقاء المواقف والملاحم دوما قيد الدرس جميلة مع المسير الطويل للزمن ----الا على الاقل نتذكرها للاستفادة منها وعدم السقوط ثانية في المهانة - ام عادت السمعة شيئاً ليس ذا أهمية عند الشعر والشعراء- يقال أن الشاعر الفرنسي (ارثر رامبو) لم يعر انتباها لسيرة حياته ويؤخذ عليه خطاً ذلك - لانه جسد قدسية الشعر خاصة بعد ان هجر الكتابة الشعرية هاتفا لقد وصلت الى هكذا- لم يمدح طاغية او أي جهة كانت حكومية او شخصية رغم حاجته للمال لخصوصية حياته- هذا ما مارسه الشاعر اللاملتزم الشاعر المنقطع السريالي العبثي - كيف وانتم و الذي يتقاطر شعركم اخلاقا ووطنا و(حسينا) وحبا وناسا وشجاعة ... ول في زمن الفسحة - والله في خلقه ذو شؤون-
تذكروا أغنيته (ينجمه) عام 69 أول لحن للمبدع كوكب حمزه ...رددوها مع أنفسكم ...!!!
لم يكن الركابي شاعرا متكسبا ولم يكتب مدحا لاحد الطغاة، وأنما كتب قصيدته المتجهة دوما للحرية والانسان بدون ان يفكر في كتابة القصيدة المنافقة قرأ قصيدته المعروفة (ثلاث اغنيات شجاعة .. الى عبدالخالق محجوب)... مهداة للمناضل ألسوداني (عبد الخالق محجوب) القائد الشيوعي الذي أعدمته الفاشية العروبية ..!! وذلك عامي 71 و72 في كل المحافل ... وما يعني هذا الاسم في قاموس السلطة آنذاك من ازعاج لهم وتحدي، وراح يقرأها امام مسؤولي (البعث) والسلطة بهدوئه وتماسكه المعروفين - وحينما كتب مضطرا انشودة (احنا مشينا للحرب) والتي قد تؤخذ عليه عند البعض كتبها وهو واقف عراقي النزعة والاحساس لم يذكر فيها ما يريدوه وما اراده أنذاك الملحن (المعروف جدا) ولو مفردة واحده يذكر فيها الرئيس الضرورة للانشودة - مقابل اغراء كبير آنذاك (سيارة ومبلغ كبير من المال) - لكنه رفض الا أن تكون – ركابية مؤدبة ( هذا العراقي من يحب أرضه ) لم يلتق الشاعر كاظم الركابي مرة مع الشاعر الكبير مظفر النواب، لكنه وحين يتصل هاتفيا مع صديقه الشاعر علي الشباني وكذلك في رسائله.. يسأله النواب كثيرا عن هذا الشاعراعتزازا به كأنسان وكشاعر بما عرف به كقمة شعرية بنصوصه والتي تميزت بتماسك البناء وحداثة الاسلوب وتفردها صورا ومفردة وموضوعا - هذا الموقف النوابي هنا بدلالاته وأشاراته المعيارية الثقيلة التي اعتبر الركابي بها كشاعر لم يسىء التصرف في اللحظة الحرجة ونحن نفهم الرفض النوابي لجميع انواع المهادنة والترهل عند الشعراء هذا الموقف الذي ابعده مسافات وازمان طويلة عن العراقيين بمقياس لكنه قربه جدا الى حد انه سكن في كل قلب عراقي شريف تعرض للجور والجوع والحرمان وأذاقه المنفى الطويل حب واحترام العراقيين - وبودي ان اسجل هنا أن التاريخ فرز ما بين الشاعر المنقاد الى المزبلة غير عابئ بلمعانه السلطوي وذلك الرافض الذي وقف مع الاخرين بمحنتهم . رحل الركابي سريعا عنا و كأنه أختار يوم ( 28 / نيسان) يوم ميلاد الطاغية يوما لرحيله..!! وعلينا أن نقر بحضوره الدائمي ونفسح له ما يليق به شاعرا خلاقا وانسانا صلبا نقرأه دوما لنتعلم كيف يتصرف الشاعر في زمن المحنة والتهديد والمساومة كي لا تنحني القصيدة الشعبية ثانية للطغاة.

************

فضاء شعبي...
لميعة عباس عمارة
(سيرة موجزة)

شاعرة عراقية محدثة. تعد محطة مهمة من محطات الشعر في العراق ولدت الشاعرة لعائلة عريقة ومشهورة في بغداد حيث عمها صائغ الفضة المعروف زهرون عمارة وكانت ديانة العائلة صابئية مندائية عراقية في منطقة الكريمات وهي منطقة تقع في لب المنطقة القديمة من بغداد. والمحصورة بين جسر الاحرار والسفارة البريطانية على ضفة نهر دجلة في جانب الكرخ سنة 1929م. وجاء لقبها عمارة من مدينة العمارة حيث ولد والدها. أخذت الثانوية العامة في بغداد، وحصلت على إجازة دار المعلمين العالية سنة 1950م، وعينت مدرسة في دار المعلمات. تخرجت في دار المعلمين العالية سنة 1955.وهي ابنة خالة الشاعر العراقي عبد الرزاق عبد الواحد والتي كتب عنها في مذكراته الكثير حيث كانت ذات شخصية قوية ونفس أبية.
كانت عضوة الهيئة الإدارية لاتحاد الأدباء العراقيين في بغداد 1963 – 1975. كذلك عضوة الهيئة الإدارية للمجمع السرياني في بغداد. وهي أيضا نائب الممثل الدائم للعراق في منظمة اليونسكو في باريس (1973-1975). مدير الثقافة والفنون / الجامعة التكنولوجية / بغداد وفي عام 1974 منحت درجة فارس من دولة لبنان.
بدأت الشاعرة كتابة الشعر في وقت مبكر من حياتها منذ أن كانت في الثانية عشرة، وكانت ترسل قصائدها إلى الشاعر المهجري ايليا أبو ماضي الذي كان صديقاً لوالدها، ونشرت لها مجلة السمير أول قصيدة وهي في الرابعة عشر من عمرها وقد عززها ايليا أبو ماضي بنقد وتعليق مع احتلالها الصفحة الأولى من المجلة إذ قال: (ان في العراق مثل هؤلاء الاطفال فعلى اية نهضة شعرية مقبل العراق..)
درست في دار المعلمين العالية – كلية الآداب – وقد صادف أن اجتمع عدد من الشعراء في تلك السنوات في ذلك المعهد، السياب والبياتي والعيسى وعبد الرزاق عبد الواحد وغيرهم، وكان التنافس الفني بينهم شديداً، وتمخض عنه ولادة الشعر الحر. حين كرمتها الحكومة اللبنانية بوسام الإرز تقديراً لمكانتها الادبية لم تتسلم الوسام (لان الحرب الاهلية قائمة) وكتبت تقول:
على أي صدر احط الوسام .. ولبنان جرح بقلبي ينام
كتبت الشعر الفصيح فأجادت فيه كما كتبت الشعر العامي وأجادته كذلك، أحبت الشاعرة لغتها العربية وتخصصت فيها ومارست تدريسها فتعصبت لها أكثر دون أن تتنكر للهجتها الدارجة فوجدت نفسها في الاثنين معاً. إن لميعة ترى في اللغة العربية الفصيحة وسيلتها للتواصل مع الآخرين الأوسع، لكنها تجد في لهجتها العراقية العامية ما يقربها من جمهورها المحلي الذي استعذب قصائدها فتحول بعضها إلى أغنيات يرددها الناس.

اعداد / ادب شعبي


************
المشهد العاري


كامل الركابي

حذاري
تْصير
مشحوفين
مشحوف
بْهداوه
يْسير وي جاري
ومشحوف
بْمحبه وليل
وبهور العذاب
يْفوج حدّاري
تختار انت
يامشحوف؟
حط
مشهد الموج
وشوف
اسراري
شمع
روح العسل
خيط انگطع
من بوح اوتاري
اغاني الماي
تسهر
والنواطير
ينامون
بتوالي
المشهد العاري
سعف مسگوف
روحي تْصير
وبعودان حبك
تشتعل ناري
انت الماشي
وي جاري
وانت بعكس
وجه الريح
وجه الماي
ماخذ عمري
حدّاري !

*************

ما مرتاح


غادة جواد

يبرحي ايشوّغ ابروحي ترافة ولذة..
يا تفاح
يعنگود الفلا ينلاح
يبستان الورد
للغير ينثر عطره.. بس الشوك.. للفلاح
يصبري الرابي وسط الروح
همّ ونوح
ما مش للفرج مفتاح؟
يطعم الجنة.. ما ضايگ ثمرها اولا طرت بجناح
يل طولك جهنم
يم لظاك ارتاح..
يوالد شوگي.. بچفوفك جمعْت احزاني والأفراح
چَنه اگلادة عمري وطشراها الضيم
لِمني بواهس العشاگ بلكي ارتاح
وغفّيني اعلى صدرك
واهسي القداح
أشتمه ولو مرة
واموت ابين لذة وخوف
وانسه الراح

*************

تانيت
علي الشباني

راسي غُبش بيه غضب كل الناس
تانيت هاگد عمر بيَّ ولا مليت
غنيت طگ الشجر . .
كل الطيور ارّحَلَتْ . . للنبع
غنيت رد النهر للنبع
حنيت حتى الشمس
زغرت واجت.. زغرت واجت
نقطة على بيت الشعر
تضوي..
أريدك بالحنين حروف تضوي
أريدك بالحزن من يوجع الريه.. نهر تضوي
أريدك حتى أردن بيك لأيام الشمس
ردني.. ردني الحزن خنجرك
ردني السهر ليلك
ردني الوكت هدني، وأنت على كحيلك
تصعد تنوش النجم ، تنزل تجيس الروح
أتعب وأگلك گضت روحي بهواك جروح
ردني ولو لافته تترس الشارع ضوه ..
تزهي السكك بالضوه.. يلطولك يهلهل
يمشي الحزن بالهوه يلطولك كحيله
أركض لحد النفس واتحزمك چيله
هو المهر لو يكف.. لو يركض بحيله

*************

راية حزبنا
رحيم العراقي

عالـيه راية حــزبنه يا يُـبه
باقيه إبظلهه الوجوه الطـّيبه.
**********
عاليه راية حـزبنه بالنضال
عاليه ورفرفت بجفوف الرجال
ورابطة مرأة زهـّت في كل مجال
والشبيبه وإتحاد الطلبه..
عالـيه راية حــزبنه يا يُـبه
**********
عاليه راية حـزبنه و ما تعـب
بيد عامل يمضي دربه إشما صعب
ولوعبث متسلط إبحق الشعب
ترفرف إبريح المسيره الغاضبه..
عالـيه راية حــزبنه يا يُـبه..
*********
عاليه إبتصميم رايتنه وعناد
يا حمامه ومطرقة ومنجل حصاد
والله جبناهه إ بتعبنه و بالجهاد
إحنه حريتنه.. مو مُنحه وهـِبه
عالـيه راية حــزبنه يايُـبه.

************

ص6
عبدالرزاق الصافي (أبو مخلص).. وداعاً
في مناسبة رحيل الشخصية الوطنية والشيوعية والاعلامية المرموقة الرفيق عبدالرزاق الصافي (ابو مخلص) تلقت قيادة الحزب الشيوعي العراقي العديد من برقيات ورسائل التعزية والمواساة، فيما كتب في رثائه شخصيات سياسية واكاديمية واعلاميه واجتماعية. فيما يلي عرض لها:
*********
الرفيق العزيز رائد فهمي، سكرتير الحزب الشيوعي العراقي الشقيق
بأسف وحزن بالغين تلقينا خبر وفاة رفيقنا العزيز الراحل الأستاذ عبدالرزاق الصافي، الذي كان أحد القادة التاريخيين للحزب الشيوعي العراقي، كما كان مناضلاً معروفاً ليس في العراق فحسب، بل على المستوى العربي، ناهيك عن كونه كاتباً مرموقاً ومترجماً بارعاً وصحافياً بارزاً، وكانت تربطنا معه شخصياً علاقات الرفقة والصداقة.
وباسمي شخصياً ونيابة عن رفاقي في الحركة التقدمية العربية أتقدم بخالص العزاء لكم ولرفاقه ولأسرته ولأصدقائه ومحبيه، وخصوصاً زوجته الصديقة العزيزة الأستاذة أنسام الجراح.
مع وافر الاحترام والتقدير.
أحمد الديين
الأمين العام للحركة التقدمية الكويتية
*********
الديمقراطية" تنعى الراحل عبد الرزاق الصافي

أمد/ غزة :
نعت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، المناضل اليساري العراقي والأممي، الراحل عبد الرازق الصافي، أحد أركان الحركة الوطنية واليسارية في العراق، وفي المنطقة العربية.
وقالت الجبهة: "كان عبد الرزاق الصافي مناضلاً مخلصاً لوطنه ولشعبه ولقضاياه الوطنية والإجتماعية. كما كان مناضلاً مخلصاً وصديقاً وفياً للشعب الفلسطيني، ولم يتوان عن الإنخراط في النضال الوطني الفلسطيني، حين انخرط في صفوف الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، يوم إنتقل إلى العاصمة اللبنانية بيروت في السبعينات، مع صف من رفاقه المناضلين الذين واكبوا نضالات الجبهة في إحدى قواعدها المقاتلة في الجنوب اللبناني".
والجبهة وهي تودع مناضلاً مشرفاً، عبد الرزاق، تتوجه بتحية الإكبار إلى تاريخه النضالي، وإلى أفراد عائلته، وشعبه والأحزاب اليسارية والديمقراطية والوطنية العراقية، مؤكدة أن ذكراه في نفوس رفاقه، المناضلين في الجبهة الديمقراطية، الذين واكبوه ورافقوه وعرفوا معدنه الطيب، ستبقى خالدة.
**********
الرفاق في المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي الشقيق
تحية رفاقية وبعد
يتقدم المكتب السياسي للمنبر التقدمي في البحرين إليكم، وعبركم، وإلى كافة أعضاء حزبكم الشقيق، بأصدق التعازي بوفاة الرفيق عبدالرزاق الصافي القيادي الشيوعي والوطني البارز، العضو السابق في المكتب السياسي ورئيس التحرير السابق لجريدة "طريق الشعب"، راجين أن تنقلوا تعازينا أيضاً إلى زوجة الفقيد وعائلته.
لقد عرفنا في الرفيق "أبو مخلص" مناضلاَ صلباً وشجاعاً متفانياً في خدمة قضية شعبه وحزبه، وقدّم من أجل ذلك تضحيات كثيرة، كما ربطت الكثير من رفاقنا في جبهة التحرير الوطني سابقاً وفي المنبر التقدمي فيما بعد بالفقيد علاقات شخصية ونضالية وطيدة، في مسيرة النضال المشترك لحزبينا وشعبينا. إن ذكرى الرفيق عبدالرزاق الصافي باقية في حزبه المجيد، وفي التراث النضالي والفكري للفقيد، كمنارة من منارات النضال الوطني والتقدمي في العراق والعالم العربي.
خليل يوسف رضي
الأمين العام المنبر التقدمي في البحرين
***********
الرفيق عبد الرزاق الصافي (ابو مخلص).. وداعا

منذ حوالي الساعة وردنا الخبر المحزن عن وفاة رفيقنا العزيز عبد الرزاق الصافي ( ابو مخلص ) بعد تدهور صحته خلال الايام الاخيرة إصابته بنزف الدماغ ادخله بغيبوبة. فقد حزبنا
برحيل هذه الشخصية الشيوعية المناضلة علما من اعلام الحزب البارزة التي لعبت دورا نضاليا مفعما بنكران الذات والعطاء اللامحدود من اجل قضية الشعب والحزب وجماهير الشغيلة والكادحين.
قدم الرفيق الراحل طوال سيرته الشخصية والنضالية التي امتدت الى ما يقارب السبعة عقود مثلا ملهما في الصدق والنزاهة والامانة على أصعدة الفكر والالتزام بالمباديء وبالقيم الشيوعية والأخلاقية الرفيعة، وكان فقيدنا الغالي حتى أيامه أخيرا مواظبا على المتابعة الدقيقة لأخبار الحزب وصحافته ويبعث باقتراحاته وملاحظاته نقدا وتصويبا اوتثمينا .
لقد واكب الرفيق ابو مخلص مسيرة الحزب النضالية في جميع محطاتها منذ أواخر أربعينات القرن الماضي وتعرض خلالها الى السجون والمعتقلات كما شارك في الحركة الأنصارية ، وتبوأ عن جدارة مواقع قيادية في الحزب لسنوات عديدة كعضو في اللجنة المركزية ومن في مكتبها السياسي ومسؤولا عن اعلام الحزب وصحافته. وتميز الرفيق الراحل بتواضعه والتزامه العالي وكان بحق رمزا شيوعيا يحق للشيوعيين وأنصارهم الفخر به.
سلاما للرفيق ابو مخلص وهو يغادر رفاقه وأصدقائه الكثيرين جسدا واستوطنت ذكراه قلوبهم وعقولهم ، احر التعازي للعزيزة إنسام زوجته ولأشقائه واهله راجيا لهم الصبر والسلوان ، ولن يكون يسيرا على حزبنا تعويض رحيل رفيق بقامة وعطاء
وجهادية ونبل الرفيق عبد الرزاق الصافي.
الذكر الطيب الدائم لرفيقنا الراحل وستظل حاضرا في نفوس رفاقك ومحبيك.

رائد فهمي
سكرتير اللجنة المركزية
للحزب الشيوعي العراقي
-************
الصافي كان رفيقاً وصديقاً عزيزاً
تحية رفاقية حارة وبعد
في هذه اللحظات الحزينة التي يغيب الموت فيها قامة شيوعية عراقية وعربية سامقة، ومناضلا صلبا خبرته ساحات النضال السياسي والعسكري والفكر والصافي على امتداد عقود طويلة، كان رفيقا وصديقا عزيزا قريبا من حزبنا استضفناه في مناسبات عديدة، ابعث اليك، ايها الرفيق العزيز، والى قيادة حزبك الشقيق بأحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة، راجيا نقل احر التعازي القلبية إلى اسرة فقيدنا الكبير، الذي ستبقى سيرته الكفاحية العطرة منارة تضيء درب نضالنا الوعر والشائم، وسنقوم بواجب التعزية لقيادة حزبكم في وقت لاحق من هذا اليوم. اجدد تعازي الحارة مع الدعوات لك ولرفاقك بطول العمر.
نضال مضيه، عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الأردني
*************
رحيله خسارة للوطن والشعب
بمزيد من الحزن والاسى ينعى التيار الاجتماعي الديمقراطي الشخصية الوطنية التقدمية الأستاذ عبد الرزاق الصافي الذي يشكل رحيله خسارة لوطن وشعب سعى الفقيد العزيز لرفعتهما وتقدمهما وازدهارهما طوال سبعة عقود من عمل دؤوب وجهد لا يكل وصبر لا ينفد في حله وترحاله شجاعا ابيا عزوما بصمت وتواضع ونكران ذات. للراحل الفذ المجد والخلود ولعائلته ورفاقه واصدقاءه تعازينا الحارة ومواساتنا القلبية.
التيار الاجتماعي الديمقراطي
*************
الرفيق "ابو مخلص" .. قيادي تأريخي
ببالغ الحزن والأسى يتقدم الحزب الشيوعي المصري بتعازيه القلبية الى شقيقه الحزب الشيوعي العراقي وقياداته واعضائه والى كل شعب العراق الذي ناضل من اجلهم ووسط صفوفهم الرفيق الراحل عبد الرزاق الصافي "ابو مخلص" منذ اربعينيات القرن الماضي عندما اعتقل وهو طالب ثانوي. ان تاريخ الرفيق عبد الرزاق الصافي المشرف حتى وفاته يجعله باق دوما وسط صفوف حزبه الشيوعي بتدريس تاريخه النضالي للشباب العراقي بل للشباب العربي مثل كل رفاقه الشيوعيين العرب الذين رحلوا جسدا فقط عن احزابهم العربية وتركوا كنوزاً من المعرفة والثقافة الماركسية اللينينية وتاريخ زاخر بالنضال ضد المحتلين المستعمرين وضد الحكام الفاسدين وضد الامبربالية والصهيونية.
عاشت ذكراك رفيق "ابو مخلص" ليعم فكرك كل انحاء الدنيا ليعم الارض السلام والرخاء والعدل والمساواة لينعم بها كل شعوب العالم.
تحية اجلال وتعظيم للرفيق عبد الرزاق الصافي وكل من رحلوا من الرفاق.
المكتب السياسي
للحزب الشيوعي المصري
القاهرة في 15 أيار 2019
*****************
منظمات وشخصيات نسائية تعزي برحيل القائد عبدالرزاق الصافي

باسم النسائية الدمقراطية الفلسطينية - ندى - اتوجه بخالص العزاء للرفيقات و الرفاق في الحزب الشيوعي العراقي بوفاة فقيدهم القائد عبد الرازق الصافي .. له المجد و الخلود و لروحه السلام.
تعازينا الحارة الى اخواتنا العراقيات لوفاه المناضل الرفيق عبد الرزاق الصافي الذي كان علما بارزا خلال مسيرة الحزب الشيوعي العراقي الطويلة. له الرحمة ولأهله الصبر والسلوان.
بدرية المرزوق
*****
أحر التعازي للرفيقات العراقيات في الحزب الشيوعي العراقي بوفاة القيادي في الحزب عبدالرزاق الصافي (ابو مخلص) العضو السابق بالمكتب السياسي ورئيس التحرير السابق لجريدة طريق الشعب.
دينا الأمير – البحرين
*****
جمعية المرأة البحرينية
باسمي وباسم جمعية المرأة البحرينية نتقدم بأحر التعازي والمواساة لرفيقاتنا ورفاقنا في الحزب الشيوعي العراقي ورابطة المرأة العراقية بوفاة المناضل الوطني والأممي الرفيق عبدالرزاق الصافي ًابو مخلصً وهو فعلا عاش حياته مخلصا لقضيته وقضية الحزب له الرحمة ولأهله وزوجته انسام الصبر والسلوان.
*****
جمعية النساء العربيات
باسم جمعية النساء العربيات في الأردن نتوجه باحر التعازي من الرفيقات والرفاق بوفاة الرفيق
عبد الرازق الصافي. لروحه الرحمه والسلام.
*****
تعزية حزب الشعب الفلسطيني الاطار النسوي
نتقدم من الرفيقات والرفاق في الحزب الشيوعي العراقي باحر التعازي والمواساة بوفاة فقيدهم الرفيق القائد (عبدالرازق الصافي) لروحه السلام والمجد والخلود.
رفيقاتكن في اتحاد لجان المرأة العاملة الفلسطينية.
دنيا خضر
عن الإطار النسوي لحزب الشعب الفلسطيني.
*****
بالم بالغ وحزن شديد تلقينا نبأ وفاة رفيقنا وصديقنا العزيز المناضل الوطني والقائد الشيوعي عبد الرزاق الصافي .. تعازينا الحارة لرفيقاتنأ ورفاقنا الاعزاء في الحزب الشيوعي العراقي الشقيق . عرفناه جيدا في سورية وفي صوفيا كان لنا رفيقا وصديقا مخلصا عزيزا وعزيزا جدا على عائلتنا جمعتنا صداقة عميقة جدا. كان خلوقا الى ابعد الحدود مناضلا بلا هوادة من اجل قضية شعبه ووطنه العراق.ومن اجل الاشتراكية والسلم العالمي.
لروحه الطيبه السلام ...
زينب نبوه..
رابطة النساء السوريات..
*****
بأسف شديد تلقينا نبأ وفاة الرفيق عبد الرزاق الصافي، عضو المكتب السياسي والمناضل المعروف. لكم جميعا ولعائلة الرفيق احر العزاء.
ماري الدبس
*************
الصافي: احد شخصيات الجالية العراقية وله حضور متميز

ببالغ الحزن والأسى ينعي المنتدى العراقي في بريطانيا الشخصية الوطنية العراقية واحد شخصيات الجالية العراقية الثقافية، الكاتب والصحفي الاستاذ عبدالرزاق الصافي (أبو مخلص) الذي وافاه الاجل في لندن ليلة أمس الاثنين 13 أيار 2019 .
ولد الفقيد في مدينة كربلاء عام 1932 وأنهى دراسته الثانوية فيها، وأكمل دراسة الحقوق، في السنة الاولى من عمر ثورة الرابع عشر من تموز بعد انقطاعاتٍ، بسبب الاعتقال والملاحقة، بعد انخراطه في العمل الطلابي والحزبي .
واكب الفقيد مسيرة الحركة الوطنية العراقية في جميع محطاتها منذ أواخر أربعينات القرن الماضي، وتعرض خلالها الى السجون والمعتقلات. وتميز بالامانة والمبدئية والاخلاق العالية والاصابة بالقضايا الوطنية وبجهوده في مجال الصحافة والثقافة وأصبح أحد شخصياتها المعروفة وقامة عراقية متميزة.
وعند وصوله الى بريطانيا كان الفقيد قريبا من المنتدى العراقي واحد شخصيات الجالية العراقية وشارك في معظم مؤتمرات المنتدى وفعالياتها الثقافية والاجتماعية يقدم النصح والمشورة لتحسين إ اداء المنتدى وكان حضوره متميزا بين اصدقاء ومنتسبي المنتدى الى أن أقعدته امراض الشيخوخة.
نتقدم بخالص العزاء لعائلة الفقيد وذويه ومعارفه واصدقائه
للراحل أبو مخلص الذكر الطيب والصبر والسلوان لكل محبيه

المنتدى العراقي في بريطانيا
14 أيار 201
*********
رابطة الانصار : كرس الفقيد حياته للدفاع عن ابناء شعبه

ببالغ من الحزن والاسى تلقينا اليوم نبا وفاة الرفيق الشيوعي النصير والشخصية الوطنية والاجتماعية المعروفة عبد الرزاق الصافي ( ابو مخلص ). كرس الفقيد حياته للدفاع عن مصالح ابناء شعبه من الكادحين وتقدم الصفوف في النضالات ضد الانظمة الدكتاتورية والرجعية التي تعاقبت على حكم العراق. كان الفقيد ابو مخلص مثالاً وهاجاً لكل رفاقه ولكل من عمل معه في مسيرة نضاله الطويلة التي تخللتها فترات من الاعتقال والتغرب.
تتقدم اللجنة التنفيذية لرابطة الانصار الشيوعيين العراقيين باسمها وباسم جميع الانصار بالتعازي القلبية لعائلة الفقيد وكل رفاقه واصدقائه ومحبيه على هذا الفقدان الاليم.
نم قرير العين رفيقنا ابو مخلص
لك الذكر الطيب والمجد والخلود

اللجنة التنفيذية لرابطة الانصار الشيوعيين العراقيين
اربيل في 14 ايار 2019
**************
سبعة عقود من النضال المتفاني

تلقينا ببالغ الأسى والحزن خبر وفاة الشخصية الوطنية الأستاذ عبد الرزاق الصافي، مساء الامس في احدى مستشفيات لندن.
الراحل العزيز، عبد الرزاق الصافي، وهو المناضل في صفوف الحزب الشيوعي عبر سبعة عقود، شخصية وطنية لامعة ومن نوعية خاصة مميزة بالخصال الاخلاقية الإنسانية والمثل الوطنية والمساهمات الرفيعة في العمل السياسي والصحفي. مما جعله موضع محبة واحترام وتقدير تجاوز حدود صله رحمه الفكرية والسياسية، لذا يحزن لرحيله ويؤبنه، الى جانب الشيوعيين العراقيين، طيف واسع عريض من محبيه من الوطنيين والديمقراطيين والاحرار العراقيين والعرب على حد سواء.
كان الفقيد بجانبنا دوما في مؤتمرات وفعاليات التيار الديمقراطي العراقي في المملكة المتحدة، وقد كنا محظوظين بدعم ابي مخلص وكرم مساندته لنا وحضوره بيننا بدماثة اخلاقه وطيب معشره.
أبو مخلص، مثل الكثيرين من رفاقه، ساهم بنضاله وتضحياته في نسج موروث وطني بات محل اعتزاز وزادا ومنهلا لكل الساعين من اجل عراق أفضل، هذا الموروث هو موروثنا جميعا، ونحن أنصار العراق الديمقراطي والهوية الوطنية فخورون به.
نحي الفقيد الراحل باحترام واجلال ونعزي عائلته الكريمة ورفاقه ومحبيه الكثر، عزاؤهم في سجله الحافل وذكره العاطر.
التيار الديمقراطي العراقي في المملكة المتحدة
لندن – 14 أيار 2019
*************
غسان الرفاعي: أحفظ للرفيق الصافي وداً خاصاً
بحزن عميق تلقيت نبا رحيل الرفيق عبد الرزاق الصافي الذي عرفته مناضلا مبدئيا ثابتا منفتحا على كل ماهو جديد لخدمة خط حزبه السياسي ولتعزيز وحدة وتعاون الشيوعيين على الصعيدين الاممي والعربي. احفظ للرفيق ودا خاصا نتيجة التعاون والتفاهم الذي جمعنا العمل المشترك في اجتماعات عديدة لاحزابنا الشقيقة. نشارككم الحزن من القلب لفقدان هذا الرفيق المبدئي الثابت. ارجو تبليغ عائلته تعازي الحارة.
*****
ابو مخلص رمزاً
وداعا العزيز ابو مخلص. عزاءنا لكم ولكل رفاقه وأصدقائه واحبائه. حقا كان ابو مخلص رمزا للحق والنزاهة والعطاء وفخرا لنا وللعراق. ستبقى ذكراه حية في قلوبنا وعقولنا.
د. محمد الربيعي
*****
وداعا عبد الرزاق الصافي أيها النموذج المقتدى
غادرنا من كان حاضرا منذ اجيال في حزبه المناضل ، ضاربا المثل الاعلى في الوفاء لمبادئ هذا الحزب وهو يقود عمال العراق وفلاحيه ومنظماتهم المهنية ، وكان مدرسا وفيا في هذه المدرسة العريقة، وأني بهذه المناسبة لا يسعني إلا أن أقدم أحر التعازي لأخي وصديقي الحبيب عبد الخالق الصافي بخسارتنا جميعا لمن لا يمكن التعويض عنه .
الكاتب ..خليل ابراهيم العبيدي
*****
تعازي ومواساة
وداعا ابا مخلص.. وهل للحزن حدود..! التعازي الحارة لكل رفاق الحزب وأصدقائه ومعارفه ولنا جميعا والذكر الطيب الدائم له..
د. غالب العاني
*****
رحل عبد الرزاق الصافي...
رحل اخي الكبير، رفيقي و معلمي
كان اكثر من اخ كبير، اكثر من رفيق، اكثر من معلم
كان انسانا
يالحزني...
يا لحزن كل الذين عرفوه و احبوه...
ويا لفجيعتهم!
ابراهيم الحريري
*****
د. ضياء الشكرجي يعزي
أتقدم بالتعازي الخالصة برحيل السياسي المعروف والمناضل الشيوعي عبد الرزاق الصافي إلى جميع أفراد عائلته ورفاقه وأصدقائه، وله بقاء الذكر الطيب والسلام على روحه في مثواه الأخير.
*****
وداعاً
وداعا صديقي وابن ولايتي كربلاء المناضل ابو مخلص الذي طالما عشنا حوارات ممتعة في بلاد الشام وفي عاصمة الضباب أثناء حضورنا المنتظم في الاعتصام المستمر للمطالبة بمحاكمة صدام دوليا.. وداعا وانت تغادر الحياة الفانية إلى الدار الخالدة..
د. اكرم الحكيم
*****
رفيقي العزيز و صديقي الغالي عبدالرزاق الصافي ( ابو مخلص) وداعا
فإن غاب احد رواد حزبنا الاماجد عن هذه الحياة يبقى آثاره و تضحياته أمينة و خالدة تحكي مآثر هذا القائد الشيوعي الفذ . رحل العزيز ابو مخلص عن هذا الحياة التي غرف منها اسمى معاني الوطنية و المبادئ السامية. رحل و لكن أفكاره و عطاءاته و تضحياته لهذا الارض المعطى تبقى خالدة . أعطى الرفيق الكبير الكثير من طاقته و زهرة شبابه لخدمة الكادحين، و بقى محافظا دوما على أفكاره الإنسانية . ستبقى ذكرى الرفيق الكبير عطرة في نفوس كل من عرفه و عاصره . رفيقي العزيز و صديقي الغالي نم قرير العين. لقد عانيت الكثير من قساوة هذه الدنيا و شرورها و من قساوة الحياة و تحملت ألكثير من الصعاب في مسيرة ألنضال من أجل خير ألوطن و سعادة الشعب و الدفاع عن مصالح الفقراء و الكادحين، رحلت بهدوء و ووقار كما هو شخصك هادئ و ووقور. ولكنك أشعلت فينا نار الحرقة على الفراق . كنت غاليا و ستبقى غاليا على قلوب رفاقك و أحبائك و معارفك ، أيها ألغالي دوما نم بهدوء ستبقى ذكراك و مآثرك خالدة لا تغيب.
حيدر الشيخ علي
*****
وداعاً المعلم والانسان
ستبقى بصمتك دائمة في الثقافة والتنظيم والصحافة والعلاقات الاجتماعية، ابا مخلص، عبد الرزاق الصافي المعلم، والإنسان، الذي تتلمذت على يديه اجيال من المثقفين والصحفيين، كان قائدا متميزا ،بسيطا بعلاقاته، شفافًا برؤيته، إنسانا بعلاقاته، ودائما يضعنا في الموقع المسؤول عندما يفكر في قضية ثقافية، يستشير وهو المعلم، ويحاور وهو الجدير بالإدارة، ويتقاسم معك الفكرة وهو المؤسس لها، من عمل مع عبد الرزاق الصافي في جريدة طريق الشعب والثقافة الجديدة وجد ملاذه في التعلم والتميز والشمولية والدقة في التنفيذ، والمسؤولية في الكلمة والعمل، ماذا اقول، وأنت ترحل، وتترك لنا إرثا بين مدونة ومعلومة وسلوك ، سنفتقد رؤيتك يا ابا مخلص، ولكننا سنواصل ما علمتنا ان نكون مهما اشتبكت المحن وكثر سوء الفهم، ان من يرتبط بتاريخ العراق الوطني لن توقفه العصي الرخوة ، نم فكرة لا تنطفئ في ذاكرة وممارسة من علمتهم كيف تكون الثقافة والصحافة ميدانا واسعًا من ميادين العمل الوطني.
ياسين النصير
*****
عبد الرزاق الصافي يترجل
لا أتذكر بالضبط متى تعرفت على الراحل عبدالرزاق الصافي، ولكن مر على الأقل ثلاثون عاما على معرفتي به. كان دائما يشدني إلى حديثه البليغ والرشيق والموضوعي الذي يدلي به في مداخلاته أثناء المحاضرات والنشاطات العراقية في بريطانيا. ولكن، أتذكر بالضبط متى بدأت العلاقة الشخصية بيني وبينه ومتى جلسنا معا وتحدثنا حديثا ثنائيا. كان ذلك في منتصف التسعينيات عندما دخلنا أنا وصديق مطعما عراقيا شعبيا (دايانا كافيه) في محلة (نوتينغ هيل غيت) الشعبية غربي لندن. لم أنتبه لوجود أحد من معارفي في المقهى. جلست مع صديقي في زاوية من المقهى وتناولنا الطعام وأمضينا حوالي الساعة، وعندما اردنا أن ندفع الحساب قبل المغادرة، قال لنا صاحب المطعم (حسابكم واصل)! وأشار إلى شخص جالس بعيدا في إحدى زوايا المقهى، وكان ذلك الشخص عبد الرزاق الصافي!
كنا قد نسينا هذه العادة العراقية الاصيلة تماما ولم نمارسها إلا نادرا لكن الصافي لم يتخلَ عنها على ما يبدو رغم وجوده لعقود في بيئة أخرى. ذهبنا أنا وصديقي إلى طاولته وسلمنا عليه وجلسنا معه لبرهة من الزمن نتحدث حول قضايا كانت تهمنا في وقتها. ومنذ تلك اللحظة أصبحت علاقتي بعبد الرزاق الصافي شخصية بعد أن كانت عامة. كان أبو مخلص متواضعا إلى أبعد الحدود رغم كونه سياسيا بارزا ومثقفا وكاتبا معروفا. لا يتردد في حضور المناسبات والمحاضرات مهما كانت غير مهمة في نظر البعض.
وفي تموز من عام 2015 دعاني المركز الثقافي العراقي في لندن لإحياء أمسية ثقافية تحدثت فيها عن تجربتي الشخصية. كان أبو مخلص حاضرا فيها وقد شعرت حقا بسعادة غامرة أن يأتي أبو مخلص لذلك النشاط الذي كان حافلا بالشخصيات الثقافية التي أتذكر منها زهير الجزائري وعدنان حسين وسميرة المانع وأسامة الجمالي وفائق الشيخ علي وصفاء الصالح وكريم عبد وآخرون. جاءت قنوات فضائية إلى الأمسية لتغطيتها، وقد رأيت عن بعد أبا مخلص متحدثا إلى قناة العراقية. وحرصت أن أشاهد الأخبار في اليوم التالي كي أعرف ماذا قال وقد بثت القناة مقابلة معه ومع آخرين وقد تحدث عني وكأنه يعرفني منذ الصغر. كم سعدت بأن عملاقا سياسيا وثقافيا كعبد الرزاق الصافي يذكرني بخير. عند سماعي الخبر الأليم برحيله يوم أمس، تذكرت المناسبات التي جمعتنا في العقود المنصرمة وتذكرت أحاديثه. بحثت عن صورة تجمعني به فلم أجد رغم لقاءاتنا الكثيرة في المناسبات العامة والخاصة.
سنفتقد موضوعيته وحميميته وتواضعه الجم وإنسانيته الطاغية على كل تصرفاته. وداعا أبا مخلص.
حميد الكفائي
*****
وداعا ابا مخلص
كنا نحتفل في الاول من شهر حزيران/ مايو من كل عام بيوم الطفولة وعيد ميلاد الرفيق ابي مخلص.. ايام الزمن الجميل، ( مطلع ومنتصف السبعينات من القرن الماضي) في مقر الجريدة التي كانت تنتظرها اعين الشغيلة الكادحة وبعدها في نادي الاعلام المطل من شارع ابي نؤاس، على شاطيء دجلة، حيث يبتهج الاطفال بصورهم ورسومهم وشمعات فرحهم.. يا ابا مخلص... وكنت تقص شريط الاحتفال وتبتسم فرحا بكل ما حولك،.. اطفال طريق الشعب وعيدهم ويوم ميلادك.. وتملا الاجواء ارتياحا وبهجة.. بملاحظات وشقشقات رئيس تحرير اهم جريدة تصدر في العراق، اذا لم يكن في المنطقة، بمانشيتها الاحمر وشعارها الاساس.
وبعد كل تلك الايام، وتلك السنوات، و تموجات الغربة والمنافي، وفي بلاد ابي ناجي نودعك يا ابا مخلص...
ِلمَ تعجلت الرحيل؟ وتركت صفحات من ايامك تنتظر قلمك ورايك فيها او ردك على من حاول تقمص موقعك ودورك ومكانك..وتبجح صلفا وبحياتك دون خجل من صوتك او صمتك..
بلابوش دنيا!
نم قريرا وادعا وديعا كقلبك وابتسامتك التي تبقى تستعيد ذكراك مع كل محبيك ورفاق الدرب الطويل..
كاظم الموسوي
****************

ص7
كتاب نادر عن الاشتراكية للدكتور حازم الرفاعي
مسودات لن تكتمل: السان سيمونيون وفردريك إنجلز وكارل ماركس
لندن – من إلياس نصر الله
عن دار الفنون والأبحاث العلمية في القاهرة، صدر أخيراً كتاب نادرٌ بمفاهيم هذه الأيام، بعنوان "عن الاشتراكية.. مسودات لن تكتمل: السان سيمونيون – فردريك إنجلز – كارل ماركس"، لمؤلفه الطبيب المصري التقدمي الدكتور حازم الرفاعي. يقع الكتاب في 184 صفحة من القطع الكبير ويتألف من تمهيد وستة فصول، بالإضافة إلى ثلاثة ملاحق يتضمن أحدها جدولاً بأعمال ماركس وتاريخ كتابتها. ووفقاً للدكتور الرفاعي فكتابه "يُقدّم للشابة والشاب المصري والعربي مدخلاً لخلفية الاشتراكية العلمية وتضافر أحداثها مع زمانها".
أما سبب ندرة هذا النوع من الكتب فيعود إلى التطور الحاصل على الساحة الدولية خلال العقود الثلاثة الماضية، حيث انهارت أول تجربة اشتراكية في العالم مع سقوط الاتحاد السوفياتي ودول الكتلة الاشتراكية في مطلع عقد التسعينيات الماضي، وتراجعت قوى اليسار العالمي إلى مستويات متدنية، واستشرى الجشع الرأسمالي على نحو لم تشهد البشرية مثله من قبل، وتلقت الحركات النقابية في العالم ضربات أضعفت من قوتها وألغي الكثير من الحقوق التي اكتسبتها الطبقة العاملة بنضالها المستمر، وجرى تغييب الفكر الاشتراكي والتقدمي، وتمادى البعض متسرعاً واعتبر هذا الفكر "دقة قديمة"، متناسياً أن هذا التراجع أجج الصراع التاريخي بين الطبقة المالكة لوسائل الإنتاج وطبقة الكادحين الآخذة بالاتساع يوماً بعد يوم نتيجة للاستقطاب وتركز الثروة في يد قلة قليلة. فرغم قتامة الصورة في المجتمعات الرأسمالية، إلا أننا نشهد فيها باستمرار تململاً وتحركاً يصل في أحيان كثيرة حد الانتفاضة ضد الاستغلال والقهر، سواء كان ذلك في الولايات المتحدة أو فرنسا أو بريطانيا وغيرها من الدول الأوروبية، والعالم العربي ودول العالم الثالث. هذا يؤكد أن المعركة ما زالت مستمرة بين الطرفين وأن الكادحين لم يستكينوا، وليس الفكر الاشتراكي والتقدمي سوى سلاح، بل هو أمضى سلاح، بيد الكادحين والطبقة العاملة. فوفقاً لماركس، إن تاريخ البشرية هو تاريخ الصراع الطبقي، وهذا الصراع ما زال محتدماً اليوم.
يقول الرفاعي في تمهيده للكتاب إنه ليس "من الممكن الإطلال على الاشتراكية من دون التساؤل عمن هو كارل ماركس؟ ومن هو فريدريك إنجلز"؟ ولا يمكن لأي من الجامعات في العالم أن تتجاهل أعمال ماركس وإنجلز. لكنه يؤكد أنه من غير الممكن استيعاب ماركس ورفيقه إنجلز إلا باستيعاب زمانهما والتعرف على حياتهما. ويضيف "إذا كنا نريد أن نتعرف على الاشتراكية، فيجب أيضاً أن نتعرف على العالم الذي نشأت فيه". ويعتمد الرفاعي في كتابه على سلسلة طويلة من المصادر الأولية عن الرأسمالية والاشتراكية ورموزهما وأعمالهم، منها القديم مثل مؤلفات ماركس وإنجلز ومنها الجديد مثل كتاب توماس بيكتي "رأس المال في القرن الواحد والعشرين" الصادر بالعربية عام 2016، وكتاب مارفن كينغ عن المال والمصارف ومستقبل الاقتصاد المعولم الصادر عام 2017.
يرى الرفاعي أن الثورة الصناعية التي تفجرت منذ ثلاثة قرون هي التي وفرت المناخ الفكري والاجتماعي الذي نشأت فيه الاشتراكية. فالطبقة الرأسمالية والطبقة العاملة هما نتاج الثورة الصناعية التي أدخلت الإنسان إلى عصر الماكنات الحديثة وخلاله بدأت المجتمعات في التحول من الزراعة إلى الصناعة، فلم يعد هناك مجال لاستمرار الحكم المطلق، فجاءت الثورة الفرنسية وقضت على النظام الملكي الإقطاعي وقدمت للبشرية نموذجاً يُحتذى به للتخلص من الأنظمة الملكية وحررت الناس سياسياً، لكنها أبقتهم ضحايا للاستغلال.
يقول الرفاعي، إن الثورة الفرنسية أطلقت العنان للمفكرين والفلاسفة والأدباء والكتاب الذين بدأوا يناقشون بجرأة فائقة قضايا مثل الدور المركزي والاجتماعي للدولة وأن الناس مواطنون وليسوا رعايا، لهم حقوق وعليهم واجبات، وقضايا مثل علاقة الدين بالدولة مما أدى إلى فصل الدين عن الدولة، وانتشار الأفكار الليبرالية في المجتمع الفرنسي. لم يقتصر هذا الجدل على الساحة الفرنسية، بل تعداه إلى أوروبا عامة. في خضم ذلك ظهر الاشتراكيون الخياليون أو الطوباويون أبرزهم هنري سان سيمون، وكان متمرداً ومتمسكاً بقيم الثورة الفرنسية، والذي تطورت أفكاره مع الزمن وأُطلق على أتباعه اسم "السان سيمونيون" الذين رغم فكرهم المتنور لم يتمكنوا من فهم طبيعة الطبقة الرأسمالية، ودفعتهم أراؤهم الليبرالية إلى عدم رؤية التناقض الأساسي بين الطبقة الرأسمالية والطبقة العاملة وإلى إيمانهم بإمكانية التعاون بينهما وهو ما أثبتت الأيام أنه خطأ وشبيه بصداقة الذئب مع الحمل.
وبيّن الرفاعي كيف أن أفكار الليبرالية والاشتراكية الطوباوية التي نتجت عن الثورة الفرنسية مهّدت الطريق لظهور الفكر الاشتراكي الحقيقي الذي وضعه كارل ماركس وفريدريك إنجلز، وكلاهما من ألمانيا، لكنهما انتقلا في شبابهما إلى العيش في أكثر من عاصمة أوروبية قبل أن يستقر بهما المقام في بريطانيا بعدما أبعدت السلطات الفرنسية ماركس من فرنسا عندما ضاقت ذرعاً بأفكاره الثورية، حيث تعرفا على بعضهما البعض وشكلا ثنائياً فلسفياً وثورياً لا مثيل له في تاريخ البشرية.
يتوقف الرفاعي عند نشأة ماركس وإنجلز العائلية. فإنجلز يتحدر من عائلة ألمانية ثرية افتتح والده مصنعاً للنسيج في مدينة مانشستر في بريطانيا وورث عن والده حصة كبيرة في المصنع. لاحقاً انتقل إنجلز إلى بريطانيا وقضى معظم حياته فيها، حيث تعرّف من خلال عمله في المصنع على الطبقة العاملة البريطانية واهتم كثيراً في مطالعة الكتب الفلسفية ومتابعة الجدل الذي كان دائراً على الساحة الثقافية في أوروبا بعد الثورة الفرنسية. فيما ولد ماركس لعائلة يهودية، لكنه اعتنق في صباه المسيحية، ونشأ في ألمانيا ودرس القانون في مدينتي بون وبرلين، وقضى معظم حياته في المكتبات منهمكاً في البحث والتأليف. لكنه انشغل في شكل خاص بالفلسفة وتعرّف على كبار الفلاسفة الألمان منهم هيجل الذي تأثر بأفكاره وخصوصاً رؤية هيجل للتاريخ على أنه ناتج عن صراع بين التركيبات الاجتماعية المختلفة، فتبنّى ماركس أفكار هيجل وانطلق منها في وضع فلسفته الجديدة ورؤيته المادية للتاريخ.
وتعرّف ماركس على إنجلز وزاره في لندن في عام 1845 قبل إبعاده من فرنسا، ونتج عن هذا اللقاء أن وضع كلاهما أهم وثيقة سياسية مؤثرة في التاريخ البشري وهي "البيان الشيوعي" الذي صدر في لندن عام 1848 والذي تُرجم إلى معظم لغات العالم وأصبح شبه دستور للحركات الاشتراكية والشيوعية في العالم إلى اليوم واعتبر أن الدولة، أي دولة، ما هي إلا "لجنة لتنظيم سيادة طبقة بعينها".
وأشار الرفاعي إلى اهتمام إنجلز بجمع أعمال ماركس وأرشفتها، إذ توفي ماركس عام 1883 وعاش إنجلز بعده مدة عشر سنوات تقريباً. فجمع إنجلز كتابات ماركس غير المكتملة وأصدر على نفقته الخاصة المجلدين الثاني والثالث لكتاب "رأس المال" الذي رغم أنه يحمل اسم ماركس، إلا أن الجزأين الثاني والثالث منه مشتركان، فيما أصدر المفكر الألماني كارل كاوتسكي الجزء الرابع من "رأس المال" لاحقاً. لكن سرعان ما تفجرت ثورة أكتوبر الاشتراكية في روسيا القيصرية وظهر الاتحاد السوفياتي في عام 1917 كأول دولة اشتراكية في العالم، حيث تبنّت الدولة السوفياتية أعمال ماركس وإنجلز وأنشأت لهما معهداً خاصاً يحمل اسمهما وأرشيفاً ضخما لأعمالهما في موسكو. وذكر الرفاعي أن هذا الأرشيف تمكن حتى نهاية عقد العشرينيات الماضي من جمع 175 ألف وثيقة منها 15 ألف مسودة.
وتوقف الرفاعي قليلاً عند الأممية الأولى التي ساهم ماركس في تنظيمها وشارك فيها مندوبون غير متجانسون فكرياً من بلدان أوروبية مختلفة وانعقدت عام 1864 في لندن. حيث انبثقت عن المؤتمر الأول للأممية لجنة مصغرة كان ماركس عضواً فيها ولعب دوراً حيوياً في الحفاظ عليها، رغم الخلافات الداخلية بين المشاركين. ويقول الرفاعي أنه كان من المشكوك فيه أن "تستمر الأممية الأولى من دون ماركس الذي كان إيمانه بالدورالتاريخي للطبقة العاملة البروليتاريا هو سبب استمرار المنظمة". والسبب في ذلك تباين وجهات النظر بين المشاركين، لكن ماركس ومعه إنجلز أيضاً كانا جزءاً من المناخ العام في أوروبا، وكانا شاهدين على الأزمات المتعاقبة في مجتمعاتها والانفجارات الجماهيرية التي انتشرت فيها بعد الثورة الفرنسية، خصوصاً الصراع مع الإقطاع والأنظمة الملكية والكنيسة. ويقول الرفاعي هذه الانفجارات "صاحبها ظهور جنين الوعي بظلم النظام الرأسمالي"، هذا الوعي الذي تطور بسرعة وأدى إلى ظهور الاشتراكية كتيار يرفع شعار العدالة الاجتماعية، قام أتباعه ببضع محاولات لوضع هذا الشعار موضع التنفيذ، منهم من فشل ومنهم ما زال مستمراً في محاولته، لكن الشيء الأساس في هذه المعادلة هو ما دام هناك نظام حكم رأسمالي، ستبقى هناك حتماً حركات اشتراكية تدافع عن الطبقة العاملة وتسعى لرفع الظلم الواقع عليها.
***********
الديمقراطية والعلمانية والدولة الطائفية
ابراهيم المشهداني
الدولة الطائفية هي الدولة التي تقيم نظامها السياسي على اساس تقاسم السلطة بين مكوناتها المذهبية وفقا لنسبتها من عدد سكان تلك الدولة ويسري هذا التحاصص في مختلف هياكل الدولة الادارية وعند (مهدي عامل) فان الدولة، بحسب المنطق الطائفي، هي دولة الطوائف، وإنها شراكة لكل طائفة حصة اي موقع في السلطة بحسب توازن تقوم به الدولة فتدوم، هذا هو الوجه الاول وهو الوجه التمثيلي الطائفي اما الوجه الاخر للدولة الطائفية كلبنان مثلا فالسلطة فيه شراكة وهذا هو المفهوم الطائفي لكنها في واقعها الفعلي سلطة تمويهية فهي في حقيقتها ديكتاتورية مقنعة. فالنموذج اللبناني يقوم على اساس المحاصصة الطائفية اما في العراق فان المحاصصة قامت كما اريد لها امريكيا بين الطوائف والقوميات في اطار سياسي محدد كبديل مفترض عن النظام الديكتاتوري البعثي الذي كان يتخفى وراء ستار العلمانية وان حاول صدام حسين ان يحوله بالواقع الى ديكتاتورية طائفية كردة فعل لانتفاضة شعبية قوامها الطائفة الشيعية بحسب الطبيعة الديمغرافية في تلك المحافظات.
التفسير النظري الطبقي
في الدولة الطائفية

يختلف الكتاب في تحليل الظاهرة الطبقية في الدولة الطائفية وفقا للمنهج النظري الذي يعتمدونه فمنهم من ينظر الى المسألة الطائفية على انها مجرد غطاء او انعكاس ايديولوجي لبنية اقتصادية اجتماعية وكأنها هي المقررة في التحليل النهائي. بل هي تعبير عن بنية مجتمعية شاملة تقوم على اساس المتحدات الاجتماعية المتمثلة بالطوائف التي تتجانس فيما بينها على اساس رابطة الدين والمذهب وتختلف فيما بينها على اساس تعدد الاديان والمذاهب ويتمثل نمط العلاقات التي تفرزه هذه البنية لا على المستوى الايديولوجي فحسب بل وأيضا على صعد البنى السياسية والاجتماعية والاقتصادية كنمط يقرب او يباعد تبعا للتكوين الاساس في كل بنية من البنى التي يتألف منها الواقع الاجتماعي بمجمله. وعلى العموم يمكن القول ان الصراع الفكري في الدولة الطائفية يتحدد في تمحوره حول المسألة الطائفية كصراع بين فكر طائفي يتجدد او هكذا يدعي وبين الفكر الماركسي القائم على التحليل الطبقي في المجتمع اي مجتمع بما فيه المجتمع في الدولة الطائفية فسواء في لبنان والعراق فان الطبقات المهيمنة تتمثل في الطبقة البرجوازية الطفيلية والبرجوازية البيروقراطية والطبقة الكومبرادورية لذلك فحقيقة الصراع هي صراع طبقي على الارض وفي حقل الفكر وشكل هذا الصراع في نهاية الامر هو سياسي والتناقض فيه قائم بين موقفين طبقيين مختلفين موقف برجوازي يدعو الى تأبيد النظام السياسي الطائفي وموقف نقيض يدعو الى تغيير هذا النظام الى نظام وطني ديمقراطي يعمل على تغيير هوية الدولة من الدولة الدينية الطائفية الى دولة وطنية ديمقراطية تحترم فيه الاديان كافة ويكون الاعتبار الاساس للمواطنة وهنا تستبعد الهويات الفرعية كافة سواء كانت مذهبية او قومية او مناطقية او عشائرية.
5- -1

السياق التاريخي
لنشوء الديمقراطية

نشأت الديمقراطية كنقيض للاستبداد الذي ظهر عبر المراحل التاريخية فقد نشأت اولى مقدماتها في اثينا القديمة وتعرف الديمقراطية كفكرة وكنظام بأنها (حكم الشعب وبالشعب وللشعب) اما اصل مفهوم الديمقراطية فمشتق من الكلمة اليونانية democracy)) و(demos ) اي حكم الشعب وقد نما هذا المفهوم بالتدريج بسبب الصراع بين صفوف الشعب والمستجدات التاريخية ففي حين كان الاحرار سكان اثينا الاصليون هم الذين يحق لهم ممارسة العمل السياسي من خلال سن القوانين وتعيين الحكومة والنظر في الامور الخارجية الاقتصادية والدبلوماسية وكل ما يتعلق بالعلاقات الخارجية من خلال مؤسسة شعبية يطلق عليها في عصرنا البرلمان ومن خلالها يمارسون حقوقهم كمواطنين احرار.

عيوب ديمقراطية اثينا

ويبدو من خلال تطبيق هذه الممارسة التي سببت حرمان الطبقات الاجتماعية الاخرى وخاصة العبيد وأيضا النساء وهذا بمقاييسنا الحالية يعتبر عيبا من عيوب الديمقراطية ومع ذلك فان كثرة الحروب التي خاضتها روما وتفاقم النزعة العسكرية وما تبعها من اضطرابات داخلية اخذت الديمقراطية تتراجع شيئا فشيئا كل ذلك قاد الى تمركز السلطة بيد القيصر وبهذا خرج الرومان عن طبيعة اليونانيين. فديمقراطية اثينا كانت ديمقراطية طبقية.
ولم تقتصر الممارسة الديمقراطية على اثينا القديمة او روما التي تراجعت الديمقراطية في زمن حكم القياصرة، فقد ظهرت انماط اخرى من الممارسة الديمقراطية في الحضارات العراقية القديمة فقد عرفت بلاد وادي الرافدين شكلا من اشكال الديمقراطية البدائية حيث قامت على اساس جهاز شعبي يتمثل بمجلسين المجلس العام ومجلس الكبار فالمجلس العام يضم في عضويته المواطنين كافة من الذكور يعقد اجتماعاته يوميا لتصريف اعمال المواطنين اليومية، وفي هذه النقطة بالذات لا تختلف عن مجلس اثينا الذي لا يقبل النساء في عضويته بل اقتصر الامر على الاحرار.

الديمقراطية حصيلة لصراعات اجتماعية

ان تطور اشكال الديمقراطية وتشريعاتها وأشكال ممارساتها كانت نتاجا لصراع طبقي وفكري وسياسي على امتداد التاريخ الذي كان للجماهير الدور الاساسي في صناعته فالديمقراطية لم تستطع يوما الغاء الصراع الطبقي بين الاغنياء والفقراء وإنما تساعد على كشفه. ولم يكن الهدف البحث في التفاصيل كافة ذات الصلة بالديمقراطية ولكنني آثرت ان اتوقف عند بعض النماذج ذات المدلول التاريخي زيادة في المعرفة ولهذا سأتناول الديمقراطية التي استمرت من 28 آذار إلى 28 ايار من عام 1848 وكانت الاكثرية من ممثلي الطبقة العاملة كونها مثلت تاريخا مجيدا في الثورات الاجتماعية ذات المدلول الطبقي على قصر عمرها. فقد تشكلت كومونة باريس من اعضاء المجالس البلدية الذين اختيروا بالاقتراع الشامل في مختلف دوائر باريس ولم يكن الهدف من الكومونة ان تكون هيئة برلمانية بل هيئة عامة تتمتع بالسلطتين.
التشريعية والتنفيذية فقد الغت ديون العمال وألزمت مكاتب الرهن على اعادة ممتلكاتهم التي رهنوها.
ولا يفوتنا ان نذكر ان الصراعات بين الدول وخاصة الدول الاوربية التي كان طابعها اجتماعي قاد النظم الرأسمالية الى نقل هذا الصراع الى الدول الاخرى عبر حروبها فضلا عن تطور اقتصادياتها مما تطلب فتح اسواق جديدة خارج اطرها المحلية والاستحواذ على مصادر انتاج المواد الاولية احدث تسابق بين الدول الاوربية، فكانت الحربان العالميتان الاولى 1914-1918 والثانية 1939 – 1945 راح ضحيتهما ملايين البشر فكان عدد ضحاياها في الحرب العالمية الثانية مثلا 55 مليون انسان وكان من نتائج هاتين الحربين ظهور حركة جماهيرية واسعة تناضل ضد الحروب واحترام حقوق الانسان في الحرية والعيش الكريم والحق في العمل والثقافة وأدى كل هذا النشاط الى اتساع مفهوم الديمقراطية وتعميق افكارها وكرست نفسها لفك التناقض بين فكرتها وحقيقتها، بين ما تريد ان تكون وما تستحق ان تكون، وأنتج هذا التطور مذهبين في الفلسفة السياسية الحديثة احدهما يذهب الى اولوية الحق الطبيعي للإنسان وخاصة حقه في الحرية فيما يذهب الآخر الى ان للمجتمع وقيمه او اهدافه اولوية بحيث يتقدم على مصلحة الفرد واستحقاقه.

الديمقراطية
في الدولة الطائفية

يزعم صناع النظام المحاصصي الجديد في العراق بعد عام 2003 ان الديمقراطية في العراق هي النموذج الديمقراطي المثالي في المنطقة ويذهب البعض من المتفلسفين، الغارقين في الهوس السياسي حد النخاع، الى ان النموذج الديمقراطي في العراق هو ما يقف وراء ثورات الربيع العربي كعامل محرض وجاذب للقوى الفاعلة في تلك الثورات متناسين تماما ان الديمقراطية في العراق بالرغم من فسحة الحريات النسبية، لم تكن سوى آلية يستخدمها صناع القرار الذين توحدوا في اطار سلطوي وظف لأغراض كثيرة وأهمها مصادرة الثروة وبذلك يرتبط مضمون هذه الديمقراطية من الناحية الاجتماعية بمصالح الطبقات المهيمنة على السلطة والقرار وهي الطبقات الاشد شراهة في مصادرة حقوق الطبقات الكادحة التي سحقتها حادلة النظام البعثي الصدامي المقبور واستكملتها حادلة الطبقة البرجوازية الطفيلية النهابة المشاركة في تغييب العدالة الاجتماعية مع قريناتها من الكومبرادور والطبقة البرجوازية البيروقراطية التي تصطف جميعها في اكبر عملية فساد مالي وإداري في تاريخ العراق لتسرق اكثر من نصف تريليون دينار عراقي وكما يقول مهدي عامل ((فالديمقراطية البرجوازية المسيطرة، ومن موقع نظرها الطبقي ليست طائفية الا انها ليست الديمقراطية، ذلك ان شرط وجودها كديمقراطية طائفية هو بالضبط، النقيض السياسي للنقيض الطبقي للبرجوازية المسيطرة، اي عدم تكون الطبقات الكادحة كقوة سياسية مستقلة في حقل الصراع الطبقي)).

السياق التاريخي
لنشوء العلمانية

بدأت العلمانية في القرن السابع عشر في فرنسا وبرزت في بريطانيا في القرن الثامن عشر ومنذ ولادتها خضعت لنقاشات حاول الايديولوجيون تأطيرها وإعطاءها تفسيرات مختلفة كإحدى الظواهر البارزة في التاريخ الحديث وكانت في فرنسا اكثر تشددا او تصلبا وهذا مرتبط بمستوى العنف او الصراع الاجتماعي الذي سبق الدعوة الى العلمانية بوصفها مناهضة للدين اي للكنيسة التي كانت مهيمنة على السلطة محولينها الى قضية خاصة لا يمكن ان يظهر لها اي تعبير في المجالات التي تسيطر عليها الدولة وأيضا ينبع التشدد للعلمانية في فرنسا من ارتباطها بالثقافة الفرنسية في تفسيرها للعلمانية حدث ذلك في عهد لويس الرابع عشر من خلال تحويل الكنيسة الى كنيسة وطنية وكما في بريطانيا في حركة الاصلاح الديني وهذا التشدد الذي حدث في فرنسا حدث في تركيا في نهاية الخلافة العثمانية وإعلان الجمهورية عل يد اتاتورك الذي حاول نقل التجربة البريطانية الا انه جوبه برفض ديني متشدد ما زال متعلقا بعهد الخلافة والمقدسات الدينية لذلك كان متشددا في تطبيق العلمانية ولمزيد من التوضيح فاصل العلمانية ليس من العلم بكسر العين ولكن اصلها من كلمة عالم بفتح اللام وصرح الدكتور عزمي بشارة على ان الترجمة لهذا التفسير جاءت من احدث القواميس العربية.
في العالم العربي والإسلامي ووجهت العلمانية كمصطلح بسلبية شديدة ونظر اليها ايديولوجيا على انها عقيدة الحادية الا ان جمال الدين الافغاني حاول ادخال الحداثة الى الدين وتحدث عمن اسماهم بالدهريين وهم الذين يتحدثون عن زمن الدنيا وليس الزمن الآخر.
والحديث عن العلمانية يدفعنا للحديث عن الديمقراطية فان العلمانية ليست سوى ظاهرة اما الديمقراطية فهي نظام ومن الممكن للديمقراطية والعلمانية ان يتماهيا في بعض الاحيان ولكنهما قد يتعارضان في احيان اخرى خاصة عندما تكون العلمانية شخصية لا علاقة لها بالنظام السياسي فهتلر وموسوليني وغيرهما كانا ديكتاتوريين ولكنهما علمانيان في آن. واللعبة الديمقراطية لا تدور بين هويات كما انها ليست صراعا بين هويات فرعية لان الاخيرة تسعى الى تقسيم الوطن. والدولة الديمقراطية ليست بحاجة الى ان تحدد نفسها بطابع ديني او علماني.
في مجرى تطور العلمانية ظهرت فكرة الناس على دين ملوكهم وهنا تحول الدين من الكنيسة الى الدولة ولهذا فان الحروب الاهلية عمت اوروبا ومن هذا المنطلق كانت الدولة الوطنية هي الحل للطائفية وولاء الدين للدولة هو الشكل الاول للعلمانية وقادت فكرة ان الناس على دين ملوكهم في اوروبا الى ان امير المقاطعة هو من يحدد الدين الذي يريد ولهذا السبب ظهرت اقليات كثيرة في الدولة مثال ذلك ملاحقة البريطانيين للبروتستانت.
ومما يجدر ذكره ان الحق الإلهي الذي أعطى به ملوك أوروبا لم يكن موجودا في القرون الوسطى إلا ان هذا الحق نجم عن الحداثة وأنتج ظهور أول شكل للعلمانية.
والأمر الآخر في تطور العلمانية ظهور فكرة التسامح على يد جون لوك وكان هذا الرجل يقود فكريا تيارا آخر في العلمانية فهو لا يرى ان الدنيا في حالة حرب وإنما هي الحل وبين ان ليس من حق الدولة حرمان الناس من ممارسة حقوقهم كما ان ليس من حق الكنيسة ان تهيمن بأي شيء يتعلق بالعقيدة.

الخلاصة

لا يمكن النظر الى الديمقراطية في بلادنا إلا بكونها مختزلة بصناديق الاقتراع التي لم تكن سوى آلية توظفها القوى الطائفية للوصول الى مراكز السلطة والقرار والجاه وبعض من المساحة النسبية لممارسة الحريات السياسية بطريقة عرجاء ومخالفة للدستور، وغياب العدالة الاجتماعية المتمثلة بالتوزيع غير العادل للثروة وتوفير فرص العمل للجميع وتقديم الخدمات للمواطنين العراقيين الى جانب بناء المؤسسات القانونية والاقتصادية والاجتماعية التي تتولى مراقبة تنفيذ التشريعات القانونية التي تعبر عن مصالح الشعب، وسن القوانين التي نص عليها الدستور، ومحاربة آفة الفساد التي انتشر اخطبوطها في مفاصل الدولة كافة والتي من خلالها تصادر الثروة الوطنية وحقوق الطبقات الكادحة.
ان استمرار نهج المحاصصة الطائفية الاثنية وتعميق الصراع الطائفي ونقله الى المحيط العالمي واستنهاض الخلافات التاريخية ونقلها من اعماق الماضي الى المرحلة الحالية، تحت ستار الاختلاف في المقولات الدينية، الاداة في تمويه الصراع الطبقي مما ادى الى تهيئة البيئة الطبيعية للاحتراب الطائفي، بمعنى آخر صراع دموي بين الهويات الفرعية الامر الذي صعد من الحاجة الى ابعاد الدين عن السياسة واحترام الظاهرة العلمانية التي تعني من وجهة نظر اخرى الاحتكام الى مبدأ المواطنة الذي يبدو ان القوى المتحكمة تزيد من اصرارها على المضي في النهج الطائفي حتى يذهب منظروها الى وضع العلمانية والإلحاد على قدم المساواة مما تدفع بوجهة التضييق على شريحة المثقفين المتنورين وقوى اليسار واتهامها بالكفر ما يتطلب من وجهة نظر القوى المتطرفة التي نشأت في هذه الاجواء الى محاربة الحركات التنويرية بمختلف الوسائل بما فيها اغتيال بعض الكوادر المفكرة، الشهيد المفكر كامل شياع مثالا. وفي التحليل النهائي فان الدولة المدنية هي الحل وهي الكفيلة ببناء ديمقراطية حقيقية مقترنة بعدالة اجتماعية حيث ينعم الجميع بحقوقهم الدستورية.
***************************


ص 8

التعليم في العراق – إخفاقات ومعالجات
سفر الياس الصفار
تعقيباً على ما جاء في البلاغ الصادر عن الاجتماع الاعتيادي للجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي المنعقد في 31/1/2019 و 1/2/2019 في بغداد والذي تناول معاناة مختلف مفاصل الحياة في بلدنا وعلى ضوء الموازنة الهزيلة التي غيبت التخصيصات الكافية لتطوير قطاعات مختلفة سواء كانت خدمية او بنى تحتية او إعادة اعمار المناطق المنكوبة او في مجال الصناعة والزراعة والسياحة وغيرها! إلا أن الحكومة لم تول الاهتمام الجدي لتطوير قطاع التربية والتعليم الذي يعتبر عماد تطوير المجتمعات واثبتت التجارب: ان (تدمير أي بلد يتم من خلال انهيار التعليم)، ويظهر ان التعليم في بلدنا سيغدو بالتدريج امتيازاً للعوائل القادرة على توفير متطلباته المالية سواء داخل او خارج العراق وستحرم الطبقات الفقيرة والمتوسطة من الخدمة التي هي حق لكل مواطن أن يحصل عليها، ومتابعة مجريات ما يحصل يظهر وكأنه هناك مخطط لخصخصة هذا القطاع المهم حيث تزداد ظاهرة التسرب من المدارس والتي بلغت نسبتها رقماً مخيفاً، وتشير المصادر الى أن الامية تسجل نسبة عالية جداً وان المشكلة لا تقتصر على ضآلة التخصيصات بل ارتباط هذا القطاع بقطاعات أخر فالكثير من خريجيه لا يجدون الفرص الكاملة للعمل سواء في القطاع الخاص او العام وإن التسرب من المدارس ناجم عن حاجة العوائل الى من يعيلها فتضطر لتوجيه اولادها الى العمل في سن مبكرة فاقدين بذلك تعليمهم. فإن الامر الآني اليوم يحتاج الى وضع معالجات سريعة لانقاذ هذا القطاع المهم من الانهيار حيث العملية ترتكز على ثلاثة أعمدة رصينة هي: المنهاج والكادر والبيئة وسنتناول في موضوعنا المعالجات التالية:

التعليم الابتدائي والثانوي

1- تشريع قانون جديد للتعليم الابتدائي الالزامي يساهم في وضعه تربويون اكفاء لهم خبرة وممارسة تربوية طويلة الأمد.
2- إعادة النظر في آلية إعداد المعلمين ورفع مستوى دور ومعاهد إعداد المعلمين وكذلك كليات التربية الأساسية من حيث الأساليب التربوية الحديثة والمناهج والنشاطات الصفية المدرسية واللاصفية او من خلال مؤسسات فنية ورياضية وعلمية ينتسب اليها الطالب والاهتمام بطرائق التدريس المواكبة لتطورات تكنولوجيا المعلومات والتي يكون اساسها حب العلم وخدمة البشرية ونبذ روح العداء الديني والاثني والاستفادة من آليات ونهج الدول التي سبقتنا في هذا المضمار وايفاد هيئات كاملة للاطلاع على الاساليب الحديثة في التربية.
3- تخصيص مبالغ كافية لبناء مدارس حديثة وتأهيل المتضررة والمتقادمة مع تجهيزها بجميع متطلبات العملية التربوية وفتح باب الاستثمار كانشاء ملاعب مدرسية ومسابح خاصة بالتلاميذ وإقامة مخيمات كشفية وسياحية وغيرها.
4- جعل نصاب المعلم 22 حصة والمدرس 18 حصة اسبوعياً مع مراعاة ذوي الاختصاصات العلمية ورفع أجور المحاضرات والايفادات.
5- الاهتمام بالمناهج العلمية ومواكبة التطورات والبحوث العلمية والتكنولوجيا وتشجيع مبادرات الطلاب في الابتكار والاختراع واحتضان المتميزين منهم وإعادة النظر باسلوب التقييم وتجنب اسلوب التدريس من أجل نيل الدرجة في الاختبار او الامتحان.
6- تفعيل دور الارشاد التربوي وتعيين مرشد اختصاصي تربوي لكل مدرسة والاهتمام بمجالس الآباء والمعلمين كونهم أداة الصلة بين المدرسة والاسرة.
7- العمل على تبني وحدات مدرسية كبيرة بدلاً من وحدات صغيرة مشتتة هنا وهناك والتي تكون بعيدة عن انظار الإشراف ومركز القرار خاصة بعد توفر وسائط النقل.
8- تنشيط الفعاليات والنشاطات اللاصفية وتشجيع إقامة دورات تقوية وإقامة المعارض والاستعراضات المدرسية والسنوية والسفرات العلمية والزيارات الميدانية لبعض المرافق المهمة.
9- متابعة المدارس الاهلية ووضع رقابة صارمة على مناهجها وإداراتها وطرائق التدريس لكوادرها وإصدار تشريع خاص بها.
10- إصلاح المناهج وجعلها مناسبة للمرحلة الدراسية وتكافئ عمر التلميذ او الطالب والغاء الافكار المتطرفة والمتشددة والتي تدعو الى العنف والتمييز خاصة في مادتي الدين والتاريخ.
11- العمل على جعل قوام الصف يتراوح بين (25-30) طالب او تلميذ.
12- تفعيل نظام التغذية المدرسية للمرحة الابتدائية.
13- وضع قاعدة بيانات دقيقة لكل تلميذ وطالب في جميع المراحل الدراسية على ضوء ما كان متبعاً في البطاقة المدرسية وتكون من صلب مهمة المرشد التربوي متابعة مرشدي الصفوف واعتماد مبدأ الاحصاء والتخطيط والبرمجة العلمية.
14- متابعة الوضع الصحي للتلاميذ عن طريق تنفيذ زيارات ميدانية دورية ومراقبة النظافة وصلاحية مياه الشرب ودورات المياه.
15- اتباع نظام قبول الطلبة في المرحلة الاعدادية على اساس المرحلة المتوسطة لرفد التعليم المهني (الزراعي – الصناعي – التجاري).
16- التعجيل بتشريع قانون الخدمة الالزامية للحد من ظاهرة التسرب ومن خلاله تحديد المدة الالزامية على ضوء الشهادة.
التعليم الجامعي

مثلما يعاني التعليم الابتدائي والثانوي تدهوراً على جميع الاصعدة والمستويات والمفاصل كذلك يشمل الإخفاق قطاع التعليم الجامعي الذي غابت عنه مكانته في المجتمع ونلاحظ ضحالة مستوى الخريج الجامعي علمياً وثقافياً وفكرياً ومن اجل منع هذا الصرح الكبير من الوقوف على حافة السقوط نحو الهاوية توجب اعادة النظر في الضوابط والثوابت والأنظمة وفق المعالجات التالية، إضافة الى بعض المعالجات التي وردت في الفقرة السابقة والتي تشمل التعليم الجامعي:
1- وضع سقف لمدلولات القبول وفق تخطيط احصائي دقيق لحاجة البلد الى اختصاصات والاهتمام بانتاج كادر وسطي فني ومهني.
2- وضع أسس وضوابط للحصول على المقعد الجامعي باعتبار الشهادة الجامعية الأولية كفاءة لها دور ريادي في خدمة المجتمع وقوة لاقتصاد البلد ومصدر مهم لرفد الدراسات العليا.
3- تشجيع البحث العلمي والابتكار العملي والتطبيق واحتضان الكفاءات المتميزة من خلال انشاء مراكز بحثية ومختبرات متقدمة.
4- توفير وسائل الراحة والمكتبات والاقسام الداخلية المستوفية للشروط وللحد من معاناة الطلبة في التنقل والحصول على سكن خارج نطاق الجامعة.
5- تشجيع عودة الكفاءات المهاجرة عن طريق ضمان تحقيق الأمن والعيش الكريم.
6- توسيع القبول في كليات المجموعة الطبية وفق مبدأ العقل السليم في الجسم السليم وصولاً لتحقيق معادلة طبيب واحد لكل 5000 نسخة.
7- تفعيل تحقيق الافضلية في التعيين لخريجي الجامعات الحكومية لغرض تقليص التوجه نحو التعليم الاهلي المتهرئ.
8- تقليص الجامعات الاهلية الى حد كبير وجعلها تقتصر على الدوام المسائي وحصرها بالاختصاصات الانسانية والقانونية والاقتصادية والسياسية.
9- الإستعانة واكتساب الخبرات من الجامعات العالمية الرصينة واستقدام علماء واساتذة كفوئين لالقاء محاضرات ضمن اختصاصات نادرة وإقامة مؤتمرات بحثية متقدمة.
10- استيراد أجهزة ومعدات مختبرية متطورة ومن مصادر معروفة ومواكبة التقدم التكنولوجي في جميع المجالات.

************

خواطر تربوية ...
الابنية المدرسية والدوام المزدوج
(ح السابعة)

عندما نريد للعملية التربوية النهوض والنجاح فلا بد من الاهتمام بالابنية المدرسية.. فصفوف المدرسة يجب ان تكون متعددة وواسعة وساحتها واسعة ومبلطة وحديقتها مورقة وزاهية. وبتلك الصورة المشرقة تكون بناية المدرسة عنصر جذب للتلاميذ.
ولكن ما نراه اليوم في مدارسنا عكس ما كنا نتمناه، فمعظم مدارس المدن المبنية من الطابوق اصبحت متهالكة لقدمها، وساحاتها متربة صيفا وموحلة شتاء، ومرافقها الصحية تأثرت بفعل القِدم فانسدت وتحول معظمها الى مكب للنفايات مما جعل التلاميذ يشمئزون من تلك الحالة ويتغيبون عن الدوام المدرسي ثم يتسرب معظمهم ويترك المدرسة.
اما مدارس القرى والارياف فيرثى لحالها فهي ما زالت بدائية مبنية من القصب والبواري او الطين ومعظمها بدون كهرباء. وتلك الصرائف لا تحمي التلاميذ من حر الصيف اللاهب ولا من برد الشتاء القارص. وهنا تفقد المدرسة عنصر الجذب مما يشجع التلاميذ على تركها.
كما ان الصفوف الدراسية في معظم مدارس المدن مكتظة باعداد كبيرة من التلاميذ يصل معدلها بين (50 – 70) طالب بسبب قلة الابنية المدرسية والاعتماد على الدوام المزدوج، وهنا تنعدم فائدة الدرس لان المعلم لا يتمكن من ايصال فكرة الدرس لهذا العدد الهائل من الطلبة.
واضافة لتلك الحالات المتردية ظهرت اخرى زادت عملية التعليم صعوبة الا وهي الدوام الثلاثي في البناية الواحدة، وازدادت هذه الظاهرة بعد هدم معظم المدارس القديمة لغرض اعادة بنائها مجدداً فتحول تلاميذها الى المدارس المجاورة، واصبح الدوام ثلاثي مزدوج. والمؤسف له ان تلك الحالة مضى عليها اكثر من خمس سنوات وما زالت المدارس المهدمة غير مكتملة البناء او بالأحرى متروكة بسبب هروب المقاول بعد استلامه السلفة الاولى! او بسبب حجة بعض المقاولين انهم لم يستلموا السلفة الاخيرة حتى يكملوا البناء. وفي جميع الحالات ان المسؤولين في المحافظات لم يتابعوا تلك الابنية المدرسية المتلكئة ولم يحاسبوا المقاول قانوناً وفق الشروط المتفق عليها في البناء. فاصبح المقاول في مأمن من العقاب وظلت المدارس مزدحمة في دوامها الثلاثي لهذا تراجع التعليم خطوات اكثر للوراء.
لذا نهيب بوزارة التربية معالجة موضوع الابنية المدرسية التي هي حالياً تحت الانشاء لغرض تكملة بنائها ومحاسبة المسؤول المقصر مع المقاول المقصر ايضاً من اجل الغاء الدوام الثلاثي الذي اثر كثيراً في انخفاض المستوى العلمي للتلاميذ وتراجع العملية التربوية نحو الأسوأ مما ساعد على تسرب التلاميذ من مدارسهم بأعداد كبيرة وذلك لقلة المتابعة في دوام ثلاثي مزدوج.

محمود العكيلي

*************

التحليل الوظيفي للمعلم

سعد كاظم مفتن
المعلم مصدر اساس يستمد منه التلميذ معلوماته الدراسية وخبراته الثقافية وهو يبتكر ويجدد في طرق التدريس، وينقد المنهج ويقومه ويقترح افكاراً وخططاً جديدة يمكن ان توضع موضع التنفيذ في المدرسة اضافة الى النمو المستمر في ميدان العمل مع حب التلاميذ والمهنة، انه رائد لتلاميذه وقدوة حسنة لهم، اذ يعمل على تهيئة جو يبعث على الارتياح والطمأنينة في المدرسة ويرعى تلاميذه صحياً ويسهم في اعداد المواطن المستنير الذي يستطيع التفاعل مع بيئته ويعمل على النهوض بها ورفع مستواها وعلى توثيق الصلة بين المدرسة والمنزل والمجتمع وهو الى جانب ذلك رائد اجتماعي وعضو متعاون في الاسرة المدرسية، وعليه ان يسهم في نشاط المدرسة وادارتها للقيام برسالته على اكمل وجه، وان يعتمد على حواسه وصحته وحيويته لان عمله المتواصل يتطلب الجلد والمثابرة والوقوف والحركة وعدم الملل. وان يحسن معاملة الاطفال ويعطف عليهم عطفا مقروناً بالحزم وان يحترم شخصيات التلاميذ في الصف وفي سائر المواقف الاجتماعية. وان يتوفر لديه الحماس لاداء العمل والولاء له وان يعتز بمهنته ويؤمن برسالته كمعلم ويشعر بالسعادة والرضا اثناء ادائه لعمله ووجوده بين تلاميذه ويحس بأنه يستفيد ويتطور من خلال معاملته واتصاله بالتلاميذ.

************

التعلم مدى الحياة
اعداد: سلام السوداني
يكرس المعلم الذي يتصف بالمهنية نفسه للتعلم طوال الوقت، الامور المتعلقة بعمليتي التدريس والتعليم، وتعلم المزيد من المادة التي يدرسها، فلم يعد كافياً بعد الآن لمن يرغب بالعمل في مهنة التدريس الحصول على شهادة البكالوريوس او الشهادة التي تخوله العمل في هذا المجال.
فالمعلمون يجب ان يكونوا اعضاء دائميين في المؤسسات او المنظمات التعليمية، لذا يستوجب استمرار المعلمين بالتعلم ليحافظوا على فعالياتهم المهنية، فالمعلم الذي لا يتعلم ولا يستمر بالتعليم يثير تساؤلات خطيرة لدى الطلبة، اذا لم يكن التعلم مهما بالنسبة لمعلمينا، فلماذا يكون مهماً بالنسبة لنا؟ يمكن ان يكون لموقف المعلمين ازاء التعلم، والذي يتخذه الطلبة مثالا يحتذى، اهمية بقدر اهمية المادة التي يدرسونها.
لذلك نرى في واقعنا الدراسي عزوف الكثير من المعلمين والمدرسين عن التعلم والمتابعة والدراسة نتيجة للظروف المادية والاقتصادية التي يمر بها حتى وصل الامر ببعض المعلمين الى عدم قراءة الصحف اليومية.
ان الهدف المهم الذي يجعل المعلم يتصف بالمهنية ويواصل التعلم مدى الحياة هو اكتساب المهارات المهنية والقيادية، اذ سيتطلب الاصلاح التربوي الناجح في القرن الحادي والعشرين مساهمة المعلم في القيادة، لكن واقع الحال غير ذلك، تراه منهمكا في توفير لقمة العيش له ولأولاده في ظل الظروف التي يمر بها، حيث انه نقل معاناته اليومية الى داخل غرف الدراسة فما زال المعلم يعاني من عدم توفر السكن الملائم لعائلته فيدفع راتبه الشهري لتسديد ايجار الدار التي يسكنها ويلجأ الى العمل ثانية بأعمال لا تليق به كقائد تربوي ينتظر منه المجتمع الكثير في تربية ابنائنا..
ان مهنة التدريس مهنة المستقبل المتميزة واصبحت رحلة من يمتهن التعليم كرحلة الفنان التشكيلي الذي يعكس في لوحاته معرفة الكون والانسان ورؤى المستقبل ورؤاه من خلال اللون والظل والطيف وفهم نواميس الاخلاق والكون. متى يكون ذلك؟ عندما تتوفر للمعلم كل مقومات الحياة الكريمة الآمنة لأن كل ذلك يتطلب من المعلم التسلح بكل انواع المعارف الشاملة والعلوم والتكنولوجيا للتماشي مع المناهج الجديدة المتوقع بروزها خلال الربع الاول من القرن الحالي.
ان مهنة التدريس ستكون بلا شك مهنة المستقبل، فالمعلم بحكم مهنته يحتاج الى ضرورات عقلية ونفسية، فضلا عن الضرورات المادية فهو يحتاج الى شيء من وقت الفراغ ويحتاج الى اقتناء الكتب والمجلات والمصادر والى حضور المؤتمرات والاشتراك بالجمعيات ويحتاج الى مصاحبة المثقفين والادباء والى السفر توسيعاً لمعارفه واختياراته، كل ذلك لا يمكن ان يتم ان قترت عليه الدولة وضيقت معيشته، ان العقل والنفس يحتاجان الى الغذاء، كما يحتاج اليه الجسد وليس احوج الى هذه التغذية من المعلم، إذ كيف يستطيع ان يغذي تلاميذه وهو هزيل جاف.. لا بد من رفع مستوى المعلم مادياً ومعنوياً واجتماعياً بشكل يتيح له الحياة الكريمة ويدفعه الى الانتاج ويجتذب الى مهنة التعليم ذوي الكفاءات الممتازة واصحاب الطاقات المبدعة وان المجتمع او الدولة التي تهمل امر المعلم ولا تفيه حقه من رخاء العيش وراحة البال تسيء الى نفسها والى الجيل الناشئ، لانه يتعذر عليها ان تجتذب الى مهنة التعليم ذوي الشخصيات والكفاءة فضلا عن انه قد يضطر الكثير من الاكفاء والمخلصين الى الانسحاب من هذه المهنة الشريفة فلا يبقى فيها غير الذين لا يحسنون عملا.. يعدون ايامهم بانتظار نهاية الشهر لاستلام راتبهم ولا يهمهم من امر التربية والتعليم شيئا.

*************

التعليم في العراق محط تهكم وسخرية عربية وعالمية
عادل عبد الزهرة شبيب
يشهد قطاع التربية والتعليم في العراق اهمالا حكوميا واضحا مما ادى به الى الانحدار الى حضيض المستويات في ظل فشل وتخبط وزارة التربية منذ 2003 والى اليوم، في الوقت الذي كان فيه العراق يحتل المرتبة الاولى بالنسبة للبلدان العربية على صعيد التعليم محققا انجازات مهمة على صعيد محو الامية خلال سبعينيات القرن الماضي والذي دعا منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة الى وصف النظام التعليمي في العراق كأحد افضل النظم التعليمية على مستوى العالم.
واليوم لو اجرينا مقارنة ما بين المنظومة القيمية والتعليمية والمهنية وغيرها ما بين العهود السابقة وبين العراق اليوم في عهد الاسلام السياسي لوجدنا في ذلك العصر اشياء اسمها: اخلاق، امانة، مهنية، انسانية، فصاحة، وبلاغة وغيرها، بينما اليوم فإن كل تلك المقومات اصبحت حكاية من الحكايات القديمة حتى ان بعض كبار المسؤولين يكتب كلمة (شكراً) بـ (شكرن). ولم يحدث ان وصل التعليم في العراق مثلما وصله اليوم من وضع مزر بشهادات منظمات عربية ودولية حتى اصبح مثاراً للسخرية والتهكم، وهذا ما دعا مؤشر جودة التعليم العالمي الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي لدافوس وكذلك مؤشر بيرسون للتعليم والمهارات المعرفية والتحصيل التعليمي العالمي الى اخراج العراق وخمس دول عربية من نطاق تقييمها ولعدة سنوات وذلك بسبب الافتقار لمعايير جودة التعليم في تلك الدول والتي لا تتوفر فيها ابسط المعايير. كما يؤشر ايضا الى ان الحكومة العراقية قد سجلت اسوأ سلوك لها تجاه التعليم حينما عجزت عن طبع المناهج الدراسية للعام الدراسي 2015 -2016 وحملت الطلبة واسرهم مسؤولية توفيرها اضافة الى عدم توفير المباني المدرسية المناسبة وتبديد الأموال التي كانت مخصصة لذلك في ملفات الفساد بلغت فضائحها مديات بعيدة.
فلماذا تراجع التعليم في العراق الى هذا المستوى المتردي؟
يعود سبب تراجع مستوى التعليم في العراق الى عدة اسباب اهمها:
1) تسييس النظام التعليمي وتداعيات الحروب التي خاضها العراق منذ ثمانينيات القرن الماضي وحتى سقوط النظام السابق في 9 نيسان 2003.
2) التدخلات السياسية التي تؤثر في تطوير البحوث الخاصة بالمناهج.
3) قلة التخصيصات المالية في موازنات العراق التريليونية التي اخذ الجانب الأمني والعسكري جزءاً كبيرا منها.
4) سوء الادارة وانعدام الخطط الاستراتيجية لبناء وتطوير التعليم.
5) المحاصصة المقيتة وتأثيرها السلبي وتعرض الكثير من الطلبة والمعلمين والمدرسين الى التهجير القسري.
6) التساهل في منح الشهادات العلمية.
7) اهمال بحوث تطوير المناهج الأكاديمية.
8) تفشي ظاهرة الجامعات والمدارس الأهلية والتي من شعاراتها (ادفع تنجح).
9) دخول الفساد المالي والاداري نظام التعليم والتخلف المعرفي.
10) افتقار العراق لأبسط معايير الجودة في التعليم نظرا لوجود ابنية مدرسية متهالكة تفتقر لأبسط الشروط الصحية وكثير منها يفترش التلاميذ الأرض في الصف لعد م توفر الرحلات المدرسية وعدم مواكبتها الحداثة وقلة وانعدام المكتبات والمختبرات العلمية واهمال النشاطات الرياضية والفنية والنشاطات اللاصفية.
11) تخلف المناهج الدراسية وعدم مواكبتها لحاجات البلاد الاقتصادية.
12) انعدام الابتكار بسبب غياب الدعم والحوافز وتخلف المناهج الدراسية وضعف الاهتمام بالتعليم التقني.
13) الافتقار الى تدريب المعلمين المستمر للنهوض بمستواهم العلمي والمعرفي وعدم الاهتمام برفع مستواهم المعيشي.
يعتبر التعليم احد اهم الركائز التي تبنى عليها أي دولة حديثة وهو اساس بناء الأوطان والشعوب حيث تعتبر التربية العامل الرئيس في الطابع التمويني للفرد بينما يشكل التعليم عملية التخاطب مع العقل البشري لتوصيل المعرفة والمهارات والقيم والعادات المجتمعية الناتجة من جيل لآخر وتقوم بهذا الدور المؤسسات التعليمية بتعليم الفرد للعديد من الموضوعات مثل القراءة والكتابة والرياضيات والتاريخ والعلوم وغيرها.
اما بالنسبة للتعلم فهو اكتساب الخبرة الناتجة عن التعليم بمرور الوقت، ولهذا الأهمية الكبيرة للتعليم فقد اهتمت الكثير من الدول بهذا القطاع وتم توفير الأموال والدراسات لغرض تطويره كي تعتمد بعد ذلك على القوة التعليمية في النهوض بجميع مؤسسات الدولة الاخرى منها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والقضائية وغيرها. ولكن مع الأسف لا يحظى جميع العراقيين بنفس الفرص لتلقي التعليم، وكان هذا هو سبب للتصنيف الذي وصل اليه العراق.
يتساءل كثيرون لماذا توجد دائما اموال طائلة لتمويل الحرب والخراب وتمويل الرئاسات الثلاث بدون استحقاق ولا توجد مثلها لتمويل التعليم والصحة والاعمار؟ وأيُ مستقبل ينتظر اطفالنا والكثير منهم قد تسرب خارج المدرسة بهدف العمل لإعانة اسرهم ولأغراض التسول في ظل الصراعات الدائمة والنزاع على المناصب على حساب المصلحة العامة، في الوقت الذي تشير فيه اتفاقيات الأمم المتحدة المختصة بأهداف التنمية المستدامة ومن ضمنها تمكين الأطفال من الحصول على حق التعليم المجاني والالزامي في المرحلة الأساسية. وبهذا الصدد فقد اشار الدستور العراقي ضمن المادة 16 منه الى: ((تكافؤ الفرص حق مكفول لجميع العراقيين وتكفل الدولة اتخاذ الاجراءات اللازمة لتحقيق ذلك)). فهل تتكافأ الفرص اليوم لجميع العراقيين؟ وهل اتخذت الدولة الاجراءات اللازمة لتحقيق ذلك؟ لم يترجم الدستور الى الواقع بعد.
اما المادة 34 / اولا من الدستور فقد نصت على ان ((التعليم عامل اساس لتقدم المجتمع وحق تكفله الدولة وهو الزامي في المرحلة الابتدائية وتكفل مكافحة الأمية)) فهل هو كذلك في العراق حاليا؟
ونصت المادة 34 ثانيا منه على ان: ((التعليم المجاني حق لكل العراقيين في مختلف مراحله))، فهل هو كذلك فعلا؟ الا يتم شراء المقاعد الدراسية حسب البرنامج الحكومي؟ اليس هناك تشجيع للتوسع في المدارس الأهلية والاتجاه لخصخصة التعليم؟
اما المادة 34 / ثالثا فأشارت الى: ((تشجيع الدولة البحث العلمي للأغراض السلمية بما يخدم الانسانية وترعى التفوق والابداع والابتكار ومختلف مظاهر النبوغ)). ما يرد في الدستور العراقي كلام جميل لو تم تطبيقه فعلا، ولكن الدولة اليوم ابعد ما تكون عن هذا الأمر فهي عدوة البحث العلمي والتفوق والابداع.
حسب تقرير منتدى دافوس الاقتصادي فإن ثلاثة ملايين طفل في العراق لا يرتادون المدارس فاين هو تطبيق المادة 34 من الدستور العراقي المشار اليها آنفاً؟ فكيف سنبني الوطن مستقبلا بدون التعليم المتطور؟
على مدى عقود منذ نشأة الدولة العراقية الحديثة والى اليوم لم يسبق ان وصل التعليم في العراق الى هذه الحالة المزرية وبشهادات منظمات دولية وعربية، واين سيصل هذا التردي في قطاع التربية والتعليم الذي لم تستطع الحكومات المتعاقبة منذ 2003 والى اليوم من وضع الحلول الجذرية بل بالعكس ازدادت اوضاعه سوءا وتدهورا، علما ان العراق لم يخرج فقط من تصنيف جودة التعليم العالمي وانما خرج من جميع التصنيفات العالمية ولكنه احتل بجدارة المرتبة الاولى في العالم في الفساد والمشاريع الوهمية وسرقة المال العام والأمية والجهل... وهذه تعتبر اهم انجازات الاسلام السياسي في العراق منذ توليه شؤون السلطة بعد 2003 والى اليوم .((عفون)) ((شكرن))...

************

ص9
تطور الصين وتأثيره على العراق
باسم محمد حسين
مما لاشك فيه أن أي تطور يحدث في أي دولة يكون له تأثير على الدول التي تتعامل معها أو ترتبط بها بعلاقات سياسية أو تجارية أو غيرها. لذلك، أرى بأن التطور المتسارع لجمهورية الصين الشعبية قد أفضى الى تأثير إيجابي على العراق والمنطقة العربية عموماً، تبعاً لإيجابية التعاملات الصينية مع هذه الدول، ولتجاوب هذه الدول مع طبيعة التعامل الصيني المبدئي معها.
إن التعامل الاقتصادي الإيجابي بين الصين ودول العالم، المنطلِق من فكرة أو لنقل مبدأ (رابح – رابح)، الذي تصر القيادة الصينية على تطبيقه دائماً كي تخدم شعبها وبقية شعوب العالم، أضف الى ذلك “مبادرة الحزام الطريق الصينية” التي سبق وأطلقها الأمين العام شي جين بينغ، تعزّز هذا التوجه في التشارك بالأعمال والمبادرات وخدمة الجماعة البشرية وسد احتياجاتها المادية والروحية، وقد أدت بالفعل الى التنامي المستمر لاقتصادات الدول المتعاونة مع الصين في آلية “التشاركية الاقتصادية” المتعددة الأوجه والمُفيدة لجميع الدول المساهمة فيها.
جميعنا يعرف أن هنالك بلداناً غزيرة الانتاج على قاعدة المواد الخام التي لديها، وأخرى تنتج الطاقة باستغلال النفط والغاز والفحم، وثالثة تتوافر عندها الخبرات البشرية، لكننا نشهد في جمهورية الصين الشعبية على سبيل المثال، توافر الامكانات التقنية الرفيعة واسغلالها السريع والأمثل في أعمال واختراعات وتطبيقات وانتاج شركاتها العملاقة، كما تفاخر الصين بوفرة نقدية هائلة تمكنها من إقامة مشاريع سريعة وناجحة. ولهذا ولغيره من الاسباب والعوامل، من المهم أن تتجه الدول النامية للاستعانة بالشركات الصينية لتنفيذ شتى المشاريع ذات الاهمية الاولى لشعوبها، والتي أكدت التجارب الاممية نفعها وحماية الصين لها عَطاءً تقنياً وانتاجاً سلعياً وفي مجال الطاقة وغيره.
الصين تتعاون مع العراق في مشاريع عديدة، ومن تجليات هذا التعاون تطوير البُنى التحتية. ففي محافظة صلاح الدين أحدثت التقنيات الزراعية الصينية المستخدمة هناك نقلة نوعية وكمية في القطاع الزراعي. وفي القطاع الطبي قام الأطباء والفنيون الصينيون بتطوير العلاج بالوخز بالإبر الصينية في محافظة ديالى شرقي البلاد. ناهيك عن الشركات الهندسية الصينية العاملة على تطوير القطاع النفطي العراقي عن طريق جولات التراخيص أو أعمال الخدمة الهندسية في استخراج النفط والغاز الطبيعي، وفي أماكن متعددة من العراق كأن تكون هذه الشركات الصينية مقاولا رئيسا أو ثانويا في شركات ساندة تقدم خدمات هندسية ولوجستية معينة.
وهناك تعاون آخر في مجال النقل، فقد جهّزت الصين دائرة السكك الحديدية العراقية ب 12 قطاراً من النوعية الحديثة والمريحة والتي تعمل محركاتها بزيت الغاز، فكل قطار يَجر خلفه 8 عربات بضمنها عربة مطعم متكامل الخدمات. وهناك أيضاً دور رئيس للصين في حل مشكلة محافظة البصرة المستمرة (ملوحة الماء) من خلال تصفية وتحلية المياه بموجب عقود إنشاء وتطوير محطات للتصفية والتحلية في أماكن متعددة من المحافظة وقعتها المحافظة مع شركات هندسية صينية رسمية وبحضور السيد السفير الصيني السابق في العراق. كما قدّمت هذه الشركات مساعدات تعليمية لعددٍ من مدارس محافظة البصرة.
أما على صعيد الاتصالات فقد أسهمت التكنولوجيا المتقدمة والتقنيات العالية المستخدمة في صناعة أجهزة الهواتف النقالة التي تصنع في الصين في جذب انتباه المستهلك العراقي نحو هذه الهواتف التي تمتاز أيضا بأشكالها الجميلة وخدماتها المتطورة. ومن المؤمل أن يكون للشركات الانشائية والبحرية الصينية الدور الرئيس في انشاء ميناء الفاو الكبير.
وفي منحى العلاقات الرسمية بين الصين والعراق، فهي تمتد لستين عاماً ونيّفا خلت، فبعد انبثاق ثورة 14 تموز عام 1958 واستقرار الأوضاع وانفتاح العراق على العالم الاشتراكي، تعمّقت هذه العلاقات وتنوّعت بين الدولة الفتية والدولة الكبيرة صاحبة التجارب الثورية الناجحة، وانعكست إيجاباً على الأوضاع الاقتصادية النامية حيث ازداد التبادل التجاري، وتعمّقت العلاقات السياسية ووصلت المطبوعات الصينية الناطقة بالعربية الى العراق وانتشرت بين القراء الذين تضاعف اعدادهم مرات عديدة.
ونحن كأعضاء في المجموعة العراقية للاتحاد الدولي للصحافيين والإعلاميين والكتّاب العرب أصدقاء وحُلفاء الصين، نتأمل من الحكومة المركزية والحكومات المحلية زيادة منسوب التعاون الفعّال مع جمهورية الصين الشعبية وشركاتها العملاقة، حيث لمسنا على الارض ضخامة وفوائد النتائج الايجابية للتقدم في التعاون مع جمهورية الصين الشعبية على المستويات كافة وفي مختلف الاختصاصات، والتي منها الزراعية والصناعية والسياحية والتجارية. وما كان لهذا التقدم أن يُثمر لولا إخلاص المواطنين الصينيين في أعمالهم واستثمارهم كامل أوقات العمل لديهم، دون هدرٍ، بما يُفيد، ولمحافظتهم على مُعدّاتهم واستخدامها بالشكل الأمثل، مُستنيرين في سلوكهم الشخصي والمهني وفي عمليات الانتاج والمحافظة على التقنيات التي يستخدمونها بتوجيهات قيادتهم الوطنية الحكيمة.
*******
من تجربة بناء الاشتراكية ذات الخصائص الصينية
هل يمكن بناء الاشتراكية دون إدارة العمل الحزبي بانضباط صارم؟
الدكتور كاوه محمود
اهتمت الماركسية بموضوعة التنظيم وتعاملت معها من منظور فكري ارتباطا بالوجهة السياسية والأسس النظرية. وقد اشار لينين في مؤلفه المشهور “ما العمل”، وفي مقالته “رسالة الى رفيق حول مهامنا التنظيمية الى أهمية التنظيم في قيادة العمل الثوري، والى أهمية التنظيم الثوري، والى المبادئ الاساسية للمركزية الديمقراطية، وأهمية تنظيم الطبقة العاملة والبروليتاريا في حزب ثوري، لتكوين الماكنة الحزبية الحقيقية لتحقيق التغيير الثوري.
وقد دعا لينين في المؤتمر الثاني لحزب العمل الاشتراكي الديمقراطي الروسي في عام 1903 الى تشكيل مجتمع يقوده حزب معاصر على قدر عالٍ من الكفاءة، بحيث يستطيع حشد منظمات الحزب و العمال. وقال في ذلك الاجتماع: ” قدموا لنا تنظيما من الثوريين، سنقلب لكم روسيا رأساً على عقب”.
وإذا نظرنا الى تاريخ نضال الحزب الشيوعي الصيني نرى الاهتمام البالغ للحزب في كافة مراحل تطوره، بمسألة التنظيم والضبط الحزبي. لقد ربط ماو تسي تونغ في مقالة له حول (أشكال عمل لجان الحزب) في اذار 1949، مفهوم الضبط الحزبي بمواضيع أساسية منها: ان قيادة أمين اللجنة الحزبية لا تعني تحديد الاتجاه العام والسياسات فحسب، بل تعني أيضا وضع الأساليب الصحيحة في العمل.. وطرح المسائل على بساط البحث وتبادل المعلومات.. واستشارة المرؤوسين في القضايا غير المعروفة.. و”العزف على البيانو”، والذي يعني تحريك الاصابع العشر من اجل حركات ايقاعية متناسقة لأخذ المهمة في قوة و حزم.. والاهتمام بالأرقام وطمأنة الشعب، لكي يعلم الجميع ماذا سيناقش في الاجتماعات وما هي المسائل التي تتطلب الحل؟ والاعتماد على قوات أقل وأفضل وادارة ابسط.. والحذر من الغرور كمسألة مبدئية بالنسبة الى جميع القادة وهي ايضا شرط مهم لصيانة الوحدة، عبر التأكيد على العمل الجماعي مع الرفاق الذين لديهم أراء مختلفة.(1).
وفي مقالة أخرى عام 1942 بعنوان (ضد القوالب الجامدة في الحزب)، أشار ماو تسي تونغ الى نزعة الذاتية و الانعزالية و كيفية استخدامهما القوالب الجاهزة كأداة للدعاية أو طريقة للتعبير عنها، وكيف تجدان مخبأ فتتواريان اذا لم نستأصل القوالب الجاهزة. واعتبر في تلك المقالة بان تلك التوجهات تتعارض مع الماركسية.(2).
وفي المقالة التي كتبها ماوتسي تونغ بعنوان “دور الحزب الشيوعي في الحرب الوطنية”، أشار الى أهمية النظام الحزبي عبر التأكيد على: “1ــ خضوع الأفراد للمنظمة. 2ــ خضوع الأقلية للأغلبية. 3ـــ خضوع المستويات الدنيا للمستويات العليا. 4ـــ خضوع كل الحزب للجنة المركزية. وان كل من يخرق أي بند من بنود هذا النظام يعتبر مخرِباً لوحدة الحزب. وتثبت التجربة أن بعض الناس يخرقون النظام لأنهم يجهلون ما هو النظام الحزبي… بينما أخرون يخرقونه عن علم ويستغلون جهل العديدين من أعضاء الحزب، في سبيل تحقيق أغراضهم الشريرة. ولذا من الضرورة أن نقوم بتثقيف أعضاء الحزب حول موضوع النظام الحزبي، حتى يلتزم أعضاء الحزب بالنظام، ويستطيعوا في الوقت نفسه مراقبة قادة الحزب ليتقيدوا هم الآخرون بالنظام الداخلي”.
ويربط ماو تسي تونغ مسألة تقييد أعضاء الحزب بالنظام الحزبي بأهمية بذل أقصى ما ليهم من المبادرة، اعتماداً على نشر الديمقراطية في حياة الحزب. و يرى ” ان توسيع الديمقراطية داخل الحزب يحب أن يعتبر خطوة ضرورية من أجل توطيد الحزب وتطويره، وسلاحا مهما يُمَّكِن الحزب في نضاله العظيم من أن يصبح نشيطا مليئا بالحيوية قادرا على انجاز مهماته، ومن أن يخلق قوى جديدة ويتغلب على صعوبات الحزب”.(3).
اشار النظام الداخلي المقر في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الى أن الصين دخلت الى “مرحلة تنموية جديدة لبناء مجتمع رغيد الحياة على نحو شامل وتعميق الاصلاح على نحو شامل، وحكم الدولة وفقا للقانون على نحو شامل وادارة الحزب بانضباط صارم على نحو شامل”.(4).
ويأتي التأكيد على هذه المبادئ في النظام الحزبي وادارة العمل الحزبي انطلاقاً من منهج أساسي يتجسد في التأكيد على قيادة الحزب الشيوعي لعملية بناء الاشتراكية بالخصائص الصينية، والتي تتطلب تربية أعضاء الحزب بالقيم والمثل المستقبلية للشيوعية.
يربط النظام الداخلي بين بناء الاشتراكية ذات الخصائص الصينية بموضوعة ادارة الحزب بانضباط صارم. ومن أجل تحقيق هذا التوجه يشير النظام الداخلي الى ضرورة التمسك بالخط الاساسي للحزب، و التمسك بتحرير العقول والبحث عن الحقيقة من الوقائع ومواكبة العصر والتحلي بالواقعية، والتمسك بخدمة الشعب بكل أمانة واخلاص، والتمسك بالمركزية الديمقراطية التي تعني الاندماج بين المركزية القائمة على اساس الديمقراطية والديمقراطية تحت ارشاد المركزية، والتمسك بإدارة الحزب لشؤونه وأعضائه بصرامة.(5).
تحدد المادة الثالثة من النظام الداخلي واجبات أعضاء الحزب، ويؤكد على عضو الحزب أن يلتزم بالانضباط الحزبي بشكل واع والذي يعني الانضباط السياسي و القواعد السياسة للحزب، و يطيعوا قوانين الدولة و لوائحها على نحو مثالي، وأن يتشددوا في المحافظة على اسرار الحزب والدولة، وأن ينفذوا قرارات الحزب، وأن يخضعوا للترتيب المفروض من المنظمة الحزبية، وأن يؤدوا مهمات الحزب بنشاط، وأن يصونوا تضامن الحزب و وحدته وان يكونوا مخلصين صادقين للحزب، وأن يوفقوا بين الأقوال والأفعال، وأن يعارضوا بحزم كل التكتلات الانشقاقية والانشطة التشرذمية، وأن يحاربوا أفعال الوجهين والنفاق والمكايد بشتى أنواعها.(6).
كما طلب النظام الداخلي من أعضاء الحزب ممارسة النقد والنقد الذاتي، وأن يجرؤوا على كشف وتصحيح الاقوال والأفعال المخالفة لمبادئ الحزب و العيوب والاخطاء في العمل، ويخوضوا بحزم النضال ضد ظواهر التواني والفساد.
وفي كلمة للأمين العام للحزب شي جين بينغ في الدورة الكاملة الخامسة للجنة المركزية لفحص الانضباط الحزبي، اشار الى دستور الحزب هو اللوائح العامة التي ينبغي لكل الحزب ان يلتزم بها، وأن الانضباط الحزبي هو التقييد الحديدي، ولا بد من المحافظة عليه من قبل كل الحزب في نواحي الاتجاه السياسي والموقف السياسي والرأي السياسي والاعمال السياسية. كما يشير الامين العام للحزب الى أن الانضباط قاعدة مكتوبةـ أما بعض القواعد التي لم يتم تحديدها بعبارات واضحة في الانضباط فهي الانضباط غير المكتوب انضباط التقيد الذاتي، والانضباط قاعدة حديدية يجب اتباعها من قبل كل أعضاء الحزب… ولا يجوز مطلقا السعي وراء التكتل وتجميع الانصار لمآرب شخصية داخل الحزب.
ويشير الامين العام في مجال آخر الى أن بعض الكوادر يمارسون القيل والقال ويهذرون في الكلام وترويج الشائعات لخلق البلبلة ويقومون بالاستهزاء والسخرية وافشاء الاسرار وابداء تعليقات طائشة ونقل الاخبار السيئة عبر شبكة الانترنيت بحماسة بل ويجتمع بعض “الاخوة والاصدقاء” لإبداء ملاحظات سقيمة حول المبادئ والسياسات التي تنتهجها اللجنة المركزية للحزب… ونشر بعض ما يسمى بالأخبار الداخلية بطرق غير مشروعة. ان كل هذه المظاهر تعتبر انتهاكاً للانضباط الحزبي.
ويرى الامين العام للحزب الشيوعي الصيني بأن الانضباط الحزبي يأتي بالدرجة الأولى في العمل الحزبي، ويشير في هذا المجال الى خمس نقاط اساسية في مجال الانضباط الحزبي والانضباط السياسي، كالتالي:
أولاً/ يجب الحفاظ على مصداقية اللجنة المركزية للحزب، والحد المطلق من الانحراف عن متطلبات اللجنة المركزية للحزب، ويتعين على كل رفاق الحزب وخاصة الكوادر القياديين على مختلف المستويات أن يقفوا صفا واحدا مع اللجنة المركزية للحزب فكريا وسياسيا و عمليا في العلن ويخالفوا في السر أو أن يتصرفوا كما يحلو لهم.
ثانياً/ يجب الحفاظ على وحدة الحزب والحد المطلق من تكتيل القوى الخاصة داخل الحزب.
ثالثاً/ يجب التمسك بالاجراءات التنظيمية، والحد المطلق من اصدار قرار بغير استشارة… ولا يجوز تجاوز الصلاحيات في العمل، ولا يجوز التصرف قبل الاستشارة.
رابعاً/ يجب الخضوع لقرارات منظمة الحزب ، ولا تجوز مخالفة قرارات منظمة الحزب ، و لا يجوز خداع منظمة الحزب ومقاومتها.
خامساً/ يجب التشدد مع الأهل والموظفين الذين يعملون بالقرب منهم، والحد المطلق مع استبدادهم بالسلطة وتدخلهم في الشؤون السياسية لكسب المصالح الشخصية، ولا يجوز التغافل عن تدخلهم في وضع السياسات وتنظيم الشؤون الذاتية.(7).
إن تجربة بناء الاشتراكية ذات الخصائص الصينية و تجارب الشعوب الأخرى من أجل العدالة الاجتماعية والاشتراكية، تؤكد بان النضال من أجل التغيير الاجتماعي والتقدم والاشتراكية يرتبط بوجود الحزب الماركسي، وبدون وجود هذا الحزب لا يمكن التفكير بالتغيير الاجتماعي والتقدم و الاشتراكية التي تتطلب حزباً يتحلى بانضباط حديدي صارم وواعٍ.
***********
الخلايا النائمة، هل هي نائمة فعلا؟
ايمان الهاشمي
من ضمن قطاعات الدولة تلك الوزارات والمؤسسات التي تقدم خدمة الامن وتنشر الامان بكل ارجاء البلاد، وتعتبر تلك الخدمات اعتيادية وطبيعية في البلدان المستقرة اقتصاديا وامنيا ولا توجد فيها بقايا لخلايا الارهاب وهي ليست في حالة حرب مع اية دولة اخرى ، وهذا بشكل عام ، اما في بلدنا وهو العينة التي تهمنا وصلب موضوعنا فلا قصور موجود بعدد الوزارات والمؤسسات ومنتسبيها والمختصة بحفظ النظام وامن الوطن والشعب داخليا والدفاع عن ارضه ضد اي معتدٍ من خارج حدوده ، وترصد الموازنة سنويا مبالغ كبيرة لهذا القطاع المهم من رواتب واجور واستيراد اسلحة ومعدات حربية وتدريب كوادرها داخل الوطن وخارجه ، وبعد تعرض بلدنا الى هجمة ارهابية عام 2014 تمكنت من احتلال بعض المدن ، زاد الاهتمام بقطاع الدفاع على الصعيدين الداخلي والخارجي فكثر حجم المنتسبين له ومعه كل التجهيزات اللازمة لتحرير الاراضي المحتلة من ايدي الارهاب ، وهذا حصل فعلا عام 2017 ، فالمهمة الاساسية بطرد الارهاب قد نفذت ولكن بقيت الاجزاء المكملة لهذا الانتصار والتي لا تقل اهمية عن الموضوع الاساسي لها ومنها :
1-اعمار المدن التي خربها الارهاب وخاصة مدينة الموصل فلم يتم بالشكل المطلوب لغاية الان ، وهي المدينة المهمة بموقعها الجغرافي والسياحي ومن الناحية التاريخية والحضارية لما تحتويه من اثار قديمة ومراقد دينية .
2-بقايا فلول الارهاب المتواجدة بمناطق متفرقة من بلدنا والتي تسمى بالخلايا النائمة وهي بالحقيقة مختفية ولن تنام ابدا ولا يغمض لها جفن وانما فعالة ومستيقظة تترقب الاخبار والاحداث ويستغل المواقف وفي الوقت المناسب يفعل شؤمها وفي المكان المحدد لها.
وهذا يعني ان خطر الارهاب لم ينته (بعد تحرير المدن المحتلة من قبضته) مادامت فلوله متأهبة وتخبرنا بوجودها في مناطق متباعدة ومتفرقة من اراضي الوطن ، فالأحداث القريبة في محافظة صلاح الدين والصحراء الغربية في الانبار ، وما حصل يوم امس حيث التفجير الارهابي في منطقة جميلة ، ومعه في وقت لاحق حدث ارهابي آخر في قرية تابعة لمحافظة نينوى حيث تمكنت الخلايا الخبيثة من عمل ارهابي هناك ، وعلى اثر ذلك اعلن قائد عمليات نينوى عن عزمه على تسليح 50 قرية للدفاع عن نفسها ضد الهجمات الارهابية ، وكلنا يعلم بان مهمة المواطن هو التعاون مع كل الاجهزة الامنية القريبة منه بتقديم المعلومات والاخبار عن اي تواجد ارهابي ومشكوك فيه ، اما مهام الدفاع عن ارواح المواطنين وممتلكاتهم ضد الارهاب فتقع على عاتق القوات العسكرية والامنية المتواجدة في كل مكان ومنها في محافظة نينوى ، ومن اولى واهم تلك المهام هو الكشف المسبق للمخططات الارهابية وتلافي وقوعها بحوادث الغدر والتفجير والتي نتيجتها مزيدا من المصابين والشهداء ، ومن ناحية اخرى فان تسليح الاهالي في قرى محافظة نينوى يعني تشجيعا على حيازة السلاح وتداوله عند المدنيين ونحن نريد حصره بيد الدولة المخولة والمكلفة بحماية الشعب وبيته الصغير والكبير ، والسؤال هنا : هل سيتم توزيع السلاح على كل فئات المجتمع التي تعرضت الى الارهاب (مثل منطقة جميلة) والمناطق الاخرى التي من المحتمل تعرضها الى الارهاب ؟ وسؤال آخر: ما هي مهمة القوات العسكرية والامنية المتواجدة في المناطق التي يدافع المواطن فيها عن نفسه بسلاح الدولة؟
ان حل حيازة المدنيين للسلاح لغرض الدفاع عن النفس هو حل ترقيعي وغير منطقي، لان من واجب الدولة القيام بهذه المهمة من خلال اجهزتها الدفاعية والامنية المختلفة والمتنوعة والكثيرة العدد والعدة والتي تقوم بمراقبة ومتابعة تلك الخلايا للقضاء عليها والخلاص من شرها نهائيا، وهذا الذي يحصل في كل دول العالم وبمختلف انظمتها، فحتى الدول الرأسمالية والتي تكثر بها شركات القطاع الخاص الامنية فان خدمة توفير الامن والامان للمواطن والوطن تقع على عاتق الدولة.
وموضوع تسليح القرى التابعة لمحافظة نينوى لغرض الدفاع عن نفسها ضد الهجمات الارهابية للخلايا المستيقظة، نضعه امام السلطة التشريعية للاهتمام به كونها الرقيب الاعلى في الدولة.

***********
العولمة الرأسمالية وكفاح اليسار الاشتراكي
لطفي حاتم
حمل الطور الجديد من التوسع الرأسمالي الكثير من التغيرات على صعيد العلاقات الدولية فضلا عن تأثيره على كفاح القوى اليسارية - الاشتراكية وبهذا المسار نحاول رصد تلك التطورات بهدف تحديد طبيعة واشكال الكفاح الوطني - الديمقراطي المرتكز على التغيرات الدولية انطلاقاً من العناوين التالية –
أولا- التغيرات الدولية بعد انهيار ازدواجية خيار التطور الاجتماعي.
ثانياً- تأثير التغيرات الدولية على الدول الوطنية.
ثالثا - المهام الكفاحية لأحزاب اليسار الديمقراطي.
على اساس تلك العدة المنهجية نحاول تناول الموضوعات المثارة بشكل مكثف.
أولا- التغيرات الدولية بعد انهيار ازدواجية خيار التطور الاجتماعي.
أثار انهيار نموذج التطور الاشتراكي وسيادة وحدانية التطور الرأسمالي كثرة من الأسئلة الفكرية والسياسية المتعلقة بطبيعة كفاح اليسار الاشتراكي ومدى ملائمة برامجه الكفاحية المناهضة للطور الجديد من التوسع الرأسمالي؟ طبيعة العلاقات الدولية ومدى مساندتها للتغيرات الاقتصادية – السياسية الحاصلة في التشكيلات الاجتماعية؟ تلازم حقوق الانسان ومدى تلبيتها في التشكيلات الاجتماعية الوطنية؟ فضلا عن طبيعة التناقضات الحاكمة في أنساق التشكيلة الرأسمالية العالمية.
- الأسئلة المثارة تتلازم مع أسئلة موجعة أخرى تتمثل في استراتيجية الحزب الثوري هل يسعى الحزب الاشتراكي الى استلام السلطة السياسية وإعادة بناء النموذج الاشتراكي؟ وإذا كان الجواب إيجابا ما هي المنظومة السياسية للدولة الاشتراكية المفترضة؟ هل يقود الحزب الشيوعي السلطة السياسية بمفرده ام عبر إقامة التحالفات الوطنية الديمقراطية؟ وما هي طبيعة الفئات الاجتماعية الراغبة في التحالفات الطبقية الهادفة الى البناء الاشتراكي؟ وما هي البرامج الاقتصادية-السياسية المزمع تطبيقها عند استلام السلطة السياسية؟ هل تبقى اعمدتها الأساسية المتمثلة في ملكية الدولة لوسائل الإنتاج والتركيز على الصناعة الوطنية لزيادة حجم الطبقة العاملة وإعادة بناء الثروة الوطنية؟ وتتلاحق الأسئلة الموجعة يتقدمها كيفية الوصول الى السلطة السياسية هل يتم عبر الثورة الاشتراكية؟ ام عبر الشرعية الديمقراطية؟
ان المراجعة الأساسية لكل ركائز العمل الفكري تتطلب حسب ما أرى بناء علاقات اممية جديدة تساهم بشكل جماعي في الإجابة التقريبية على الأسئلة المثارة مع إعطاء هامش لحركة الأحزاب الاشتراكية بصياغة توجهاتها الخاصة على ضوء موقع الدولة في تشكيلتها الاجتماعية فضلا عن طبيعة نظامها السياسي وأشكال النشاط السياسي لأحزابها السياسية.
إزاء هذا الكم من الأسئلة الفكرية والتنظيمية يتوجب على القوى الاشتراكية واليسارية صياغة برامجها الكفاحية منطلقة من وحدانية العلاقات الرأسمالية السائدة في عالمنا المعاصر ناهيك عن التجربة التاريخية الثرية لمنظومة الفكر السياسي للاشتراكية وتجربتها الإنسانية.
استنادا الى الأسئلة الكبرى التي تمت اثارتها أحاول ان أشارك جمهرة الكتاب والباحثين بهذا الجهد البسيط مؤكدا على الموضوعات التالية –
- العنف الثوري
تؤكد الادبيات الفكرية لليسار الاشتراكي على أهمية الثورة الاشتراكية وتضع الوصول الى السلطة السياسية على ضوء التغيرات الدولية، بمعنى هل ان الثورة الاشتراكية ممكنة في ظل وحدانية العلاقات الرأسمالية. أم ان هناك بديلا ثوريا آخر؟
- الشرعية الديمقراطية
ان بديل الثورة العنفية هو الشرعية الديمقراطية وسيادتها عبر صناديق الانتخاب المسندة من الشرعية الوطنية. وإذا كان هذا الطريق المعتمد في الدول الرأسمالية الديمقراطية فكيف تتعامل القوى الاشتراكية مع الأنظمة الاستبدادية في الدول الوطنية وأنظمتها المناهضة لحقوق الانسان؟
- دور الدولة في البناء الاشتراكي
ان الدعوة الى الشرعية الديمقراطية في ظل وحدانية التطور الرأسمالي تتجاوب والبرامج الاقتصادية – الاجتماعية لليسار الاشتراكي. والسؤال يتمثل في كيفية تعامل القوى السياسية الأخرى مع اجراءات اليسار الاشتراكي الاقتصادية -السياسية؟ هل يعني ضياع تلك الاجراءات في حال خسارته السلطة السياسية وما هي الإجراءات الوطنية الكفيلة بترسيخ التوازنات الاجتماعية؟
-- هل يحكم الحزب الاشتراكي الفائز في الدورة الانتخابية بمفرده ام بمساعدة القوى اليسارية الديمقراطية؟ وهل يتم تطبيق مبادئ المرحلة الانتقالية ام هناك طرقا جديدة يتبعها لغرض تطوير سلطته السياسية.
ان التوقف عند هذه القضايا الفكرية تتطلب من الأحزاب الاشتراكية والقوى الديمقراطية الحليفة لليسار الاشتراكي إيجاد الحلول الفكرية لها بهدف النهوض ببرامجها السياسية بفاعلية سياسية واعدة.

ثانيا- التغيرات الدولية والدول الوطنية.
-- سيادة خيار التطور الرأسمالي وضع الأحزاب الاشتراكية والقوى الديمقراطية امام حتمية تبني اسلوب الإنتاج الرأسمالي في الظروف التاريخية المعاصرة واعتماده كمنهج للتطور الاقتصادي وبهذا المعنى يتطلب البحث عن طرق جديدة للتطور الاجتماعي المتوازن بين طبقات التشكيلة الوطنية الاجتماعية او البحث عن طريق آخر يمكن تسميته بدولة العدالة الاجتماعية.
بهذا السياق ارى ترسيخ مفهوم دولة العدالة الاجتماعية على أسس فكرية أهمها –
- مفهوم دولة العدالة الاجتماعية يرتكز على موازنة المصالح الطبقية لطبقات التشكيلة الاجتماعية في الدولة الوطنية.
- استناد دولة العدالة الاجتماعية على الشرعية الديمقراطية للحكم والذي تتنافس فيها القوى السياسية الاشتراكية واليمينية الرأسمالية.
- تعتمد دولة العدالة الاجتماعية على الطبقات الاجتماعية العاملة وصيانة مصالحها الطبقية عبر قوانين الدولة المنبثقة من الشرعية الديمقراطية والمنافسة الانتخابية.
-- يمكن اعتبار دولة العدالة الاجتماعية شكلاً متطوراً من أشكال الاشتراكية الديمقراطية في البلدان الاسكندنافية.
-- ان تحقيق موازنة المصالح يتطلب تشديد كفاح الطبقات الاجتماعية وتطوير أساليب نضالها في الفترة التاريخية المعاصرة.
– استنادا الى ما جرى استعراضه يبقى مفهوم دولة العدالة الاجتماعية مفهوما نظريا خاضعاً للمناقشة الفكرية في سيادة وحدانية التطور الرأسمالي وتحكمه في العلاقات الوطنية.
ثالثا - المهام الكفاحية لأحزاب اليسار الديمقراطي.
إزاء هذه اللوحة الفكرية – السياسية المعقدة تنتصب امام الأطراف الاشتراكية واليسارية الديمقراطية مهمة بناء رؤية فكرية تعتمدها في كفاحها الفكري المناهض للعولمة الامبريالية لغرض اعتمادها عند استلام السلطة السياسية وبهذا المسار أرى من الضرورة تدقيق الموضوعات التالية -
أولا-تحديد طبيعة التناقضات الرئيسة والثانوية التي تتحكم في تركيبة أسلوب الإنتاج الرأسمالي العالمي المتسم بالعسكرة والتبعية والالحاق.
ثانياً- الكفاح من اجل بناء الدولة الوطنية على قاعدة الشرعية الديمقراطية المرتكزة على الشرعية الوطنية الانتخابية.
ثالثا- تحقيق موازنة المصالح الاجتماعية بين الطبقات الفاعلة في التشكيلة الاجتماعية الوطنية.
رابعاً – اعتماد المنافسة السلمية بين برامج الأحزاب السياسية وإدانة الروح الانقلابية والنزعة العسكرية.
خامسا – بناء علاقات وطنية – دولية ترتكز على احترام المصالح الوطنية المشتركة.
سادسا – بناء علاقات دولية مناهضة للروح الكسموبولوتية والهيمنة الامبريالية.
ان الموضوعات المثارة تشكل الأسس الضرورية للأحزاب الاشتراكية والديمقراطية الهادفة الى بناء دولة العدالة الاجتماعية كأسوب للتطور التاريخي الفاعل في العلاقات الدولية.
************

ص11
الاتحاد الآسيوي يغرّم نادي الزوراء

بغداد – طريق الشعب
قرر الاتحاد الاسيوي لكرة القدم، تغريم نادي الزوراء مبلغ ألف دولار أمريكي، إثر مخالفة النوارس لقواعد اللعب النظيف في مباراة النصر السعودي. وقال الاتحاد الاسيوي في قراره الانضباطي، إن "الزوراء خالف المادة 50.1 من مدونة الاتحاد الآسيوي التأديبية والأخلاقية في مباراة النصر، حيث لم يصافح لاعبوه الفريق الضيف بعد نهاية المباراة". واوضح أن "الاتحاد الآسيوي يطالب الزوراء بدفع غرامة قدرها ألف دولار امريكي لمخالفته المادة 50.1 من مدونة الاتحاد الآسيوي التأديبية والأخلاقية". واضاف أن "الزوراء ملزم بدفع الغرامة في غضون 30 يومًا من تاريخ إرسال هذا القرار وفقًا للمادة 11.3 من قانون التأديب والأخلاقيات في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم". وتابع انه "يتم إبلاغ نادي الزوراء بأنه قد تتم مواجهة انتهاك متكرر لهذا البند بعقوبة أشد".
يذكر ان المباراة انتهت بفوز النصر 2-1 على ملعب كربلاء الدولي في الجولة الرابعة من دور المجموعات بدوري أبطال آسيا.

******
المواهب الكروية الصغيرة ثروة يجب استثمارها
اندية واتحاد تنفق الملايين وتستكثر الاهتمام بالفئات العمرية
مدرب فئات عمرية: فائز قاسم*
في كل الدورات التدريبية للمدربين وفي كل المساحات الاعلامية يتحدث المحاضرون والرياضيون والقائمون على كرة القدم عن اهمية الفئات العمرية لكرة القدم والفئات العمرية المقصود بها والتي يركز عليها عالم كرة القدم الحديث هي فئات (الامل - البراعم - الاشبال - الناشئين - الشباب ) وانا اعتبر ان اهمها هي البراعم والاشبال والتي بها تبدا مرحلة اكتشاف المواهب و مرحلة صقل الموهبة وتطويرها وتمكينها ويتم ادخالها في مرحلة اجواء المنافسات والبطولات ومن ثم تتم مراقبتها ومتابعتها وادامتها مع التقدم في العمر حتى وصولها الى المستوى المتقدم وهناك سنلمس انتاج جيل كبير عدديا متطور كرويا يرفد المنتخبات الوطنية والدوري الاول بنخب كروية .
تعالوا لنحسبها صح في العراق ولنستعرض نموذجا لواقع الفئات العمرية في بغداد مثلا، كم عدد الاندية الرياضية في بغداد والتي تحتوي فرق كرة قدم؟ كم عدد تلك الاندية التي تمتلك فئة البراعم؟ ابشركم انها لا تتجاوز اصابع اليد الواحدة. كم عدد تلك الاندية التي تمتلك فئة الاشبال؟ قد تكون عددها بعدد اصابع اليدين ولا يزيدها أكثر من ذلك بقليل.
وحسب متابعتي لعدد من تلك الاندية فاني اجزم ان عديدا من هذه الاندية لا تتوفر فيها ابسط متطلبات تطوير اللاعب الناشئ من كوادر وبرامج تدريبية و بنى تحتية ومستلزمات فنية وتربوية ومادية.
طيب ! لنأتي الى الارقام رغم افتقاري للمصادر الدقيقة لكن لنقدر معا ما هي نسبة استيعاب هذه الفرق مقارنة مع نسب الكثافة السكانية في بغداد ؟ قطعا لا تستوعب 10او 5في المائة من الاطفال الذين يحبون ويلعبون هذه اللعبة . والنسبة الكبيرة ستبقى تلعب الكرة في الشوارع والملاعب الخماسية والترابية بعيدا عن الرعاية والتطوير وصقل الموهبة ناهيك عن الظواهر السلبية والخطورات الاجتماعية والاخلاقية.
لنأتِ الان الى المرحلة الاخرى الاهم وهي المنافسات والدوري
فمن المعروف علميا ان الدول التي تمتلك دوريات ومنافسات قوية تنتج منتخبات قوية والعكس صحيح لن اتحدث عن الدوري الممتاز فانا مختص ومهتم بالفئات العمرية وفئاتها فهي امل الكرة العراقية الوطنية ولنتحدث اولا عن دوري الاشبال لا استطيع ان اقول عنه اقل من انه دوري خجول بدءا من قلة عدد الفرق المشاركة وهي عادةً الاندية الجماهيرية وضعف دعمه اعلاميا بالدرجة الاولى و ماديا ولوجستيا بالدرجة الثانية بخلاف الدوري العراقي الممتاز الذي تصرف عليه الاموال والاعلام بغزارة ناهيك عن دوري الاشبال للأندية الدرجة الثانية ففئاتها مظلومة بقدر اكبر بكثير واعرف صديقا وهو احد مدربي اندية الدرجة الثانية قد استغنى ورحل مواهبه ولاعبيه الى اندية الدرجة الممتازة حفاظا عليهم .
اما فرق البراعم في الاتحاد الاوروبي فلها حتى دوري ابطال اوروبا كحال الفرق الكبرى ولها دورياتها ، وقد اصدم الكثير من القراء الكرام بمعلومة اعطانا ايانا المدرب السابق في نادي اسبانيول رامون كاتالا في احدى الدورات التدريبية ان في اقليم كتالونيا فقط هناك اكثر من500 ناد وجميعهم مشاركون في دوريات تبث نتائجها على الانترنت بشكل فوري وفي شاشات تعرض في اماكن معينة وتخيلوا اين نحن من التطور الكروي ؟
ثم تأتي الآفة العظيمة التي تأكل الكرة العراقية وهي التزوير وهي اكبر ظلم واجحاف بحق اللاعب الموهوب الصغير الذي تمر عليه السنوات والفئات دون ان يجد فرصته الكافية بسبب مكانه المأخوذ من قبل المزورين العمالقة وبعلم الكوادر التدريبية او بدون علمهم على السواء.
قد يتحدث لي البعض عن الاكاديميات والمدارس الكروية نعم اؤكد انها شغلت هذا الفراغ واستوعبت الاعداد والاطفال الموهوبين والممارسين واعداد هذه الاكاديميات والمدارس أصبح بالمئات ولكن كم من هذه الاكاديميات هي امينة على رعاية هذه الثروة الكروية؟ وكم منها هي مؤسسات تمتلك كوادر تدريبية حقيقة على اقل تقدير يمتلكون شهادات تدريبية او شهادات دراسية في التربية والعلوم الرياضية؟
وكم منها في جوهر النية في تأسيسها هو العائد المالي مقابل خداع الاطفال وذويهم الحالمين؟ كما يجب عليّ ان لا ابخس جهود واداء عدد من المدارس الكروية التي اعتبرها مدارس كروية حقيقية ورصينة فنيا واداريا بعضها تابعة لمؤسسات حكومية واخرى خاصة
ليست هذه هي المشاكل الوحيدة التي تعانيها الفئات العمرية الكروية في العراق بل هناك غيرها كثير حاولنا ان نتطرق الى أهمها
وفي الختام اود ان اشير الى ان الاندية التي تصرف ملايين الدولارات عقودا للمحترفين لو ضحى كل نادي بمبلغ عقد لاعب واحد فقط ويتم صرفه على برنامج طويل الامد على البراعم والاشبال فسوف يربح بدله جيلا كرويا يرفد فريقه الاول كما تفعل اندية العالم الكبيرة ، وان الدولة التي تعد مؤسساتها الرياضية برامجا رصينة طويلة الامد للفئات العمرية سوف يتوفر لها منتخبات وطنية رصينة وقوية خصوصا في بلد يمتلك مواهب كبيرة وكثيرة مثل العراق .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* مدرب فئات عمرية

**********
رسمياً.. روما يعلن رحيل دي روسي نهاية الموسم

متابعة – طريق الشعب
أعلن روما، الثلاثاء، عن رحيل قائد الفريق الأول دانييلي دي روسي بعد نهاية الموسم الحالي.
ونشر الحساب الرسمي للنادي الإيطالي عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن "اللاعب سيخوض آخر مبارياته بقميص الجيالوروسي يوم 26 آيار المقبل في الأولمبيكو أمام بارما".
وأكد الموقع الرسمي أن "دي روسي لا يعتزم الاعتزال النهائي رغم وصوله لـ35 عامًا، وإنما يبحث عن مغامرة جديدة في مسيرته الكروية، وربما يعلن عنها في مؤتمر صحفي ظهر اليوم".
وكان القائد قد بدأ مسيرته مع الفريق الأول ب‍روما في عام 2001، وشارك في 615 مباراة على مدار تاريخه، ونجح في الفوز ببطولتين لكأس إيطاليا وبطولة للسوبر الإيطالي.
بالإضافة إلى تمثيله منتخب الأتزوري في 117 مباراة، وكان أحد اللاعبين الذين شاركوا في الفوز ببطولة كأس العالم 2006.

******
غرامات مالية في حق الاتحادين العراقي والإيراني

بغداد – طريق الشعب
أصدر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، غرامات مالية بحق الاتحادين العراقي والإيراني على خلفية الأحداث التي رافقت مباراة المنتخب الاولمبي إمام نظيره التركماستاني في التصفيات المؤهلة لنهائيات آسيا تحت 23 عاماً. المباراة أقيمت على ستاد باس في إيران، وانتهت لصالح المنتخب الاولمبي بهدفين مقابل لا شيء ل‍تركمانستان.
وتقدم الاتحاد التركمانستاني، بشكوى لدى الاتحاد الاسيوي، وابلغه بان اربعة اشخاص دخلوا الى غرفة تبديل الملابس وهم ليسوا من ضمن الاشخاص المخول لهم بالدخول. وذكر الاتحاد الاسيوي في عقوبته، إنه "يُطلب من الاتحاد العراقي لكرة القدم دفع غرامة قدرها 3000 دولار أمريكي، لمخالفته المادة 65 من قانون الاتحاد الآسيوي التأديبي والأخلاقي".
واوضح "الاتحاد مُلزم بدفع الغرامة في غضون 30 يوماً"، مبيناً ان "الاتحاد قد يواجه عقوبة أشد في حال تكرر هذا الامر".
اما فيما يخص عقوبة الاتحاد الايراني، الاسيوي أكد أن "الاتحاد الايراني، مُلزم بدفع غرامة مالية قدرها 5 الاف دولار امريكي، حيث سيكون الاتحاد الايراني ملزماً بدفع الغرامة في غضون 30 يوماً مع فرض عقوبات اشد في حال تكرر الامر".

***********
اليوم.. خمس مباريات في دوري الكرة المحلي
بغداد – عمار عبدول
لحساب مباريات الجولة السابعة والعشرين من إياب الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم تقام اليوم الخميس خمس مباريات على ملاعب العاصمة بغداد والمحافظات.

لقاءات اليوم

إذ يحل فيها السماوة ضيفا على الديوانية في مباراة مهمة للطرفين كونهما يتنفسان في مؤخرة الترتيب، ويلاعب الزوراء ضيفه نفط الوسط في مباراة مرتقبة على ملعب الشعب الدولي، ويلتقي الكرخ الكناري الأصفر مع ضيفه الطلبة في مباراة مهمة للطرفين، ويضيف نفط ميسان نظيره الشرطة في أهم لقاءات الجولة السابعة والعشرين من الدوري ويلتقي الكهرباء مع أمانة بغداد في لقاء يقام على ارض ملعب التاجي.

مباريات الغد

وتختتم المباريات يوم غدٍ الجمعة بإجراء ثلاث مباريات فيها يلتقي البحري مع النفط في مباراة يضيّفها ملعب الفيحاء في البصرة الفيحاء، ويلعب القوة الجوية مع الحدود على ملعب القوة الجوية وأخيراً يضيف اربيل فريق الحسين على ملعب فرانسو حريري.

*******
مانشستر سيتي يرد على انباء استبعاده من دوري ابطال أوروبا
متابعة – طريق الشعب
أصدر نادي مانشستر سيتي الإنجليزي، بياناً رسمياً عبر موقعه على الإنترنت، يرد من خلاله على ما نشرته صحيفة نيويورك تايمز، حول استبعاد النادي من المشاركة بدوري أبطال أوروبا.
وذكرت الصحيفة الأمريكية، أن النادي الإنجليزي مهدد بعقوبة الإيقاف من الاتحاد الأوروبي بسبب المخالفات المادية.
النادي الإنجليزي أصدر بياناً رسمياً عبر موقعه على الإنترنت، يستنكر فيه ما جاء بالصحيفة الأمريكية، مؤكداً على "التعاون مع محققي اللعب المالي النظيف بحسن النية".
وأكد النادي أن "الاتهامات بشأن المخالفات المادية ليست صحيحة ولدينا جميع الدلائل التي تؤكد على اللعب المالي النظيف".
وقال بيان بطل الدوري الإنجليزي، "يتعاون مانشستر سيتي تعاوناً تاماً بحسن النية مع هيئة التحقيق بالإتحاد الأوروبي، ويلتزم النادي بجميع الإجراءات القانونية الواجبة، بشأن التزام الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في 7 آذار، بأنه لن يدلي بأي تعليق إضافي على المسألة طوال استمرار التحقيق".
واوضح "لذلك فإن تقرير صحيفة نيويورك تايمز، يثير قلقًا بالغًا، والأثار المترتبة هو إما أن هناك نية في التشكيك في مانشستر سيتي وثقته باللجنة، أو أن هناك بعض الأشخاص يريدون الضرر للنادي".
وبين أن "حسابات النادي كاملة وقانونية وتم تسجيلها، ولا توجد أية مخالفات مالية، وتم تقديم جميع الأدلة للجنة، ولا يوجد أي شيء يُدين مانشستر سيتي".

********

ص 12


الجندي والدولة والثورات العربية
عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، صدر حديثا كتاب بعنوان "الجندي والدولة والثورات العربية"، من تأليف طيبي غماري.
يتناول المؤلف في كتابه العلاقات العسكرية - المدنية في الوطن العربي خلال مراحل التحول السياسي، ويؤسس بهذا الصدد مقاربة على مسلّمة مفادها أن "تشكُّل العلاقات العسكرية - المدنية في دول الربيع العربي يرتبط في الأصل بتاريخية هذه العلاقات في المراحل التي سبقت التحول؛ أي إن تصرّف الجيوش العربية بالأساليب المختلفة ليس إلا نتيجة أعوام طويلة من التسيير المختلف والمتباين لتلك العلاقات".

************

عيادة بيطرية مجانية في المحمودية

بغداد - احمد كاطع
نظمت الهيئة الطبية التابعة الى لجنة المثقفين المحلية للحزب الشيوعي العراقي، بالتعاون مع اللجنة المحلية للحزب في الكرخ الثانية، الجمعة الماضية، عيادة طبية بيطرية مجانية في منطقة السعيدات الريفية، التابعة إلى قضاء المحمودية جنوبي بغداد.
وتجولت العيادة في القرية، وأجرت الفحص لعينات من أبقار السكان، لمعرفة ما إذا كانت مصابة بفيروس أو مرض.
ووفرت العيادة التي أشرف عليها الطبيب البيطري سلام الزهيري، اللقاحات اللازمة، مجانا، للثروة الحيوانية في المنطقة.

*************
دور الممرضة في المجتمع

بغداد- طريق الشعب
في مناسبة اسبوع الممرضة العالمي تدعو رابطة المرأة العراقية الى محاضرة بعنوان (دور الممرضة في المجتمع) تلقيها الاستاذة كفاح السوداني يوم السبت المقبل 18/ 5/ 2019 الساعة الواحدة ظهرا في قاعة منتدى التسامي الكائنة في الكرادة داخل مقابل افران الزيتون.
وسيتم بعد المحاضرة تكريم عدد من الممرضات بهذه المناسبة.
والدعوة عامة.

*****************


دار الأزياء تستعد ليوبيلها الذهبي بتصاميم تاريخية

بغداد - ماجدة محمد حسن
تواصل الدار العراقية للأزياء إنتاج مجموعة جديدة من التصاميم الفلكلورية والتاريخية، في إطار استعدادها للاحتفال بيوبيلها الذهبي، وهو مناسبة مرور خمسين عاما على تأسيسها.
ويجري إنجاز التصاميم من قبل قسم الإنتاج في الدار، الذي يواصل عمله بحرفية عالية، أملا بإتمامه خلال الشهور القليلة المقبلة، تزامنا مع موعد الاحتفال.
وقال مسؤول شعبة الخياطة والفصال في الدار، أحمد العدواني، انهم تسلموا من قسم الانتاج 23 تصميما جاهزا للتنفيذ، مبينا ان هناك 10 تصاميم لا تزال قيد العمل.
وأضاف قائلا ان التصاميم التي من المقرر إنجازها، يبلغ عددها 40 تصميما تاريخيا، موضحا ان 3 بدلات أنجزت بشكل كامل، فيما دخل قسم من التصاميم مرحلة الرسم والتطريز.
وأعرب العدواني عن أمله في أن تعكس هذه التصاميم الإرث الحضاري العراقي، وتلبي الذائقة العامة.

**************

مسيرة إعلامية راجلة في الهندية
الهندية - غانم الجاسور
شكلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الهندية بمحافظة كربلاء، مساء الأحد الماضي، فريقا إعلاميا جوالا جاب المقاهي الشعبية والمطاعم المطلة على نهر الفرات في كورنيش القضاء، سيرا على الأقدام.
ووزع الفريق على المواطنين من رواد المقاهي والمطاعم، نسخا من حوار موسع مع سكرتير اللجنة المركزية للحزب الرفيق رائد فهمي، في مناسبة الذكرى 85 لميلاد الحزب، ونسخا من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي المعنون "التعديلات المقترحة لقانون انتخابات مجالس المحافظات إصرار على تكريس المحاصصة الطائفية وتزوير إرادة الناخب".
وجرت بين الفريق والمواطنين حوارات حول الظروف السياسية في البلد. وشدد الطرفان على أهمية التنسيق بين القوى الوطنية كافة، لغرض الضغط من أجل التخلص من نهج المحاصصة الطائفية المقيت، والسعي إلى محاربة الفساد، وبناء دولة المواطنة.
************

"محيبس" في حدائق
مقر الأندلس
بغداد – طريق الشعب
تحتضن حدائق مقر اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي في ساحة الأندلس وسط بغداد، مساء غد الجمعة، مباراة "محيبس" تشارك فيها مجموعات شبابية من منطقتي الكفاح والفضل ومدينة الثورة (الصدر)، ومن المنظمة الطلابية للحزب.
ومن المقرر ان تتخلل المباراة التي تنظم برعاية الحزب، فقرات غنائية تؤديها "فرقة المربعات البغدادية".
تبدأ المباراة في الساعة الثامنة والنصف مساء.
والدعوة عامة.

************
السبت..
توزيع جوائز أدب الرحلات
بغداد – طريق الشعب
تقيم "لجنة الحفاظ على تراث الراحل ناجي جواد الساعاتي" بالتعاون مع الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، بعد غد السبت، حفلها السنوي لتوزيع جوائز الدورة العاشرة لـ "مسابقة ناجي جواد الساعاتي" لأدب الرحلات.
وخصصت اللجنة المشرفة على المسابقة، جائزتين مالية واعتبارية للروائي الكربلائي الشهيد د. علاء مشذوب، تقديرا لدوره الإبداعي والأكاديمي، فضلا عن كونه أحد الفائزين في المسابقة بدورتها الخامسة.
ومن المقرر أن يبدأ الحفل الذي يقام تزامنا مع حلول الذكرى الحادية عشرة لرحيل رائد أدب الرحلات ناجي جواد الساعاتي، في الساعة الحادية عشرة ضحى على قاعة الجواهري في مقر اتحاد الأدباء بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

***************

نقطة ضوء...

القبعات الحمر العراقية!

لم تكن "القبعات الحمر" تقليدا لحركة معينة، أو محاكاة لتيار بعينه، بل إنها من ابتكار مجموعة من الرفاق الشيوعيين الذين نزلوا إلى شوارع الاحياء الشعبية واسواقها، فاتحين قلوبهم واذرعهم لكل الناس على مختلف مشاربهم، ومجيبين عن أسئلتهم في شتى المجالات من التاريخ العريق للحزب إلى برنامجه وكل ما يتعلق بشؤون المواطن والوطن.
ساهمت، بالأمس القريب كل منظمات الحزب في بغداد بهذه الحركة، فجاب الرفاق أزقة الفضل والكفاح والصدرية والشعلة والشوارع الفارهة في المنصور، طارقين الابواب والمحلات التجارية وأصحاب "البسطيات" والسابلة حيث أجروا حوارات عديدة مع المواطنين، تطرقوا فيها إلى المواقف الوطنية للحزب ودفاعه المستميت عن حقوق الفقراء والكادحين وسائر شغيلة اليد والفكر.
القبعات الحمر صارت حديث الناس في تلك المناطق، هؤلاء الناس الذين بحاجة إلى من يستمع لهم ولمشاكلهم الاجتماعية والاقتصادية، والبحث عن الحلول من خلال النقاشات الساخنة معهم، وبهذه الطريقة يتمكن الحزب من خلال رفاقه المساهمين بهذه الحركة من تشكيل تصور حقيقي للواقع الذي يعيشه الناس، بمختلف جوانبه السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والصحية والتعليمية.
وما لاحظه ذوو القبعات الحمر هو انعدام الخدمات في أغلب المناطق التي طرقوا فيها الابواب.
الحقيقة المرة تقول: ان تكون بين الناس خير من ان تنظّر وانت في مكتبك العاجي! وهذا ما يفعله الشيوعيون على الدوام. فالتغيير والإصلاح لن يتحققا ما لم تساهم به شرائح المجتمع المختلفة، ولنا في تجارب شقيقة وشعوب مجاورة خير دليل! وها هو الشعب السوداني ما زال متمسكا وبشكل بطولي بمطاليبه الأساسية بقيام دولة مدنية تضمن حقوق المواطن الرئيسة.
ونحن كحزب وجماهير، رفاقا واصدقاء، ما زلنا نعمل جاهدين من أجل الوصول الى دولة المواطنة المدنية الخالية من الفساد والفاسدين، والتي يفترض ان يعتمد تشكيلها على الكفاءة والنزاهة، وليس على أساس المحاصصة وبيع وشراء المناصب والدرجات الخاصة!
افتحوا ابوابكم وقلوبكم لذوي "القبعات الحمر"، فهم صوتكم، الصوت الذي يخيف الفاسدين والموتورين والمتملقين.
انه صوت الإصلاح والتغيير.

طه رشيد

*************
في "بيتنا الثقافي"
محمد السلامي عن "التعديلات المقترحة لقانون الجنسية العراقية"

بغداد - طه رشيد
ضيّفت لجنة المثقفين المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بغداد، صباح السبت الماضي، الناشط والحقوقي الرفيق محمد حسن السلامي، الذي تحدث في ندوة حول "التعديلات المقترحة لقانون الجنسية العراقية".
حضر الندوة التي احتضنتها قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس، جمع من المثقفين والناشطين والإعلاميين، فيما أدارتها الرفيقة سارة العزاوي.
التي قدمت سيرة الضيف، واوضحت أنه أكمل دراسته القانون في بغداد عام 1970، وانه في العام 1979، ولكونه منتميا إلى الحزب الشيوعي العراقي، اضطر إلى مغادرة البلاد إثر الهجمة الشرسة التي شنها النظام الدكتاتوري البعثي المباد ضد الشيوعيين. واضافت أن السلامي يعمل ناشطا في مجال حقوق الإنسان، ولديه كتابات عديدة في القضايا القانونية وفي ما يخص قضية المرأة. كما انه ساهم في كتاب مشترك حول حق الحصول على المعلومة، صدر في العام 2015.
الضيف وفي معرض حديثه، قدم لمحة تاريخية عن بداية ظهور الجنسية العراقية بُعيد تأسيس الدولة عام 1921، والمراحل التي مرت بها منذ ذلك الحين، فضلا عن التعديلات التي طرأت على قانون الجنسية العراقية، والتي انتهت خلال الأعوام الأخيرة بصدور البطاقة الموحدة، التي تستغني عن عدد من الأوراق الثبوتية وتختصر المعلومات في مستمسك واحد.
ونوه السلامي إلى نقطة يراها مهمة وإيجابية في البطاقة الموحدة، وهي حل مشكلة تشابه الأسماء، من خلال اعتماد رقم الكتروني خاص بكل مواطن، يثبت على البطاقة.
وفي ما يتعلق بحق التجنس، ذكر السلامي أن النظام السابق كان قد وافق في العام 1985، على منح الجنسية العراقية للعديد من الأشقاء العرب موضحا أن هذا الإجراء طبق لأسباب سياسية من جهة، وانه من جهة اخرى لم يكن يُسمح للفرد العراقي بالتجنس بجنسية أخرى، وصولا إلى منع العراقي، اذا كان موظفا، من الاقتران بامرأة تحمل جنسية غير عراقية.
وتابع قائلا أن قانون الجنسية العراقية الحالي، يمنح الفرد الذي يولد خارج العراق لأب أو أم عراقية، الجنسية العراقية، مشترطا عليه الإقامة في العراق عند طلبه الجنسية.
واستدرك السلامي قائلاً "لكن هذه الفقرة من القانون لم تضع أمام الفرد المولود في الخارج، شرطا في مدة الإقامة في العراق لغرض نيل الجنسية، والتي حددت لغير العراقيين بعشر سنوات، وبسنة واحدة لمن كان قد هجر قسرا".
وأعرب المتحدث عن اعتقاده بأن إشكاليات منح الجنسية العراقية زادت بعد ٢٠٠٣، نظرا لتداخل المصالح الخاصة لهذه الكتلة السياسية أو ذلك الحزب أو تلك العشيرة، لافتا إلى أن كل تلك الأسباب كانت تشكل عاملا أساسيا لعدم إقرار التعديلات التي ادخلها البرلمان في السنوات الأخيرة على قانون الجنسية.
وحدد السلامي سلبية في القانون يراها أساسية، وهي إعطاء السلطة التنفيذية حق القرار النهائي بحسم موضوع منح الجنسية لهذا المواطن أو ذاك، مبينا أن هذه الصلاحية منحت لوزير الداخلية حصرا، في الوقت الذي يفترض فيه، أن يتكفل الدستور باشتراطات منح الجنسية.
وفي مجرى الندوة قدم عدد من الحاضرين مداخلات حول موضوع منح الجنسية، لا سيما قضية الأكراد الفيليين الذين عانوا في زمن النظام المباد التهجير والاعتقال والاعدام وسحب الجنسية العراقية، والذين لم يحسم أمر منحهم الجنسية رغم التعديلات العديدة التي طرأت على قانونها.

*************

بمشاركة عربية
انطلاق مهرجان كان السينمائي الـ 72

باريس – وكالات
انطلقت أول أمس الثلاثاء في مدينة كان الفرنسية، فعاليات الدورة الـ 72 لمهرجان كان السينمائي، بحضور بارز للسينما العربية.
المهرجان الذي يشارك في مسابقته الرسمية 21 فيلما تعرض حتى يوم 25 أيار الجاري، افتتح بفيلم "الموتى الذين لا يموتون" للمخرج الأمريكي جيم جارموش.
واعتبر المخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار أبرز المرشحين للفوز بالسعفة الذهبية لهذا العام تقديرا لفيلمه "الألم والمجد".
ويُعرض خارج المسابقة الرسمية شريط وثائقي عن نجم كرة القدم الأرجنتيني السابق دييغو مارادونا، وهو من إخراج البريطاني عاصف كاباديا. ومن المرتقب أن يحضر العرضَ مارادونا نفسه.
وتحضر السينما العربية في المهرجان من خلال مجموعة من الأفلام موزعة على فلسطين والمغرب وتونس والجزائر ومصر. إذ يشارك المخرج الفلسطيني إيليا سليمان في المسابقة الرسمية بفيلمه "إنها حتماً الجنة"، في حين تشارك الجزائرية مونيا بيدور بفيلم "بابيشا" والمغربية مريم توزاني بفيلم"آدم".

************

التشكيلي أحمد غريب:
ثيمة أعمالي تتخصص في الحضارة العراقية ورموزها
حاورته وداد إبراهيم
حين غادر إلى مدن مختلفة ليكتشف أرضا ووجوها جديدة، وجد نفسه يحاول ان يستعيد ما في ذاكرته من صور لبلده العراق، ليعكسها في نتاجه الفني عبارة عن عيون عربية وجباه سومرية، وآثار وتاريخ وكلمات حب. إذ انه قرر أن لا يغادر عالمه الرافديني أبدا.
انه الفنان التشكيلي احمد غريب، الذي شارك أخيرا في معرض تشكيلي جماعي شهدته العاصمة الأمريكية واشنطن، ليضع بصمة في سفر الفن التشكيلي العراقي، عبر ما عرضه من نتاجاته الخزفية.
يتحدث غريب لـ "طريق الشعب" عن طفولته، ويستذكر جائزة عالمية في الفن التشكيلي حصدها وهو لم يكن يتجاوز مرحلته الدراسية الابتدائية، مشيرا إلى ان حصوله على هذه الجائزة لم يكن بشكل اعتباطي، إنما كان نتيجة مران وتدريب فنيين.
ويتابع قوله انه نشأ في بيئة فنية – ثقافية، فشقيقه الأكبر هو الرسام حسين غريب، الذي كان يرسم وفق اتجاهات فنية عديدة، انطباعية ورمزية وواقعية، لافتا إلى انه عاش بين اللوحات والألوان والكتب الكثيرة.. بين عوالم كان يجدها جزءا من حياته "لا بل اجدها تكمل شخصيتي، وتكمل الكثير من اهتماماتي. فقد كنت حين آخذ ورقة وقلما من اجل ان أجسد ما في مخيلتي من صور، اخجل ان انظر الى ما رسمه شقيقي الأكبر، حتى اني لم افكر ان ارسم ما يرسمه هو. لذا كنت أعكس ما في مخيلتي كطفل صغير، فأشعر بوجودي، وشخصيتي، حتى وجدت نفسي متفردا عن غيري في البيت، هذا بالاضافة الى اني كنت استمع الى الموسيقي، واشعر انها تحفز مخيلتي، وتدعوها إلى أن تكون فاعلة دائما".
ومن بين ما يفخر به غريب، هو تفوقه العالمي في ألمانيا. إذ انه حصل على جائزة في الفن التشكيلي من بين فنانين من 70 دولة، ما شكل انعطافة كبيرة في حياته، وأهله لأن يكون فنانا مدركا عوالمه في النحت والخزف والرسم.
ويستذكر التشكيلي الذي عرض أعماله الفنية في عمّان وتونس وإيطاليا وغيرها، بداية دخوله إلى معهد الفنون الجميلة في بغداد ابان ثمانينيات القرن الماضي، ودراسته في قسم الخزف على أيدي الأساتذة الرواد أمين عباس وسهام السعود وسلمان عباس.
ويذكر أن أعوالم الفن التشكيلي بمختلف أجناسه، كانت تتفجر في داخله، حتى أن أحد الأساتذة في قسم الرسم، كان قد دعاه إلى تغيير قسمه من الخزف إلى الرسم، بعد أن وجد لديه موهبة في هذا الحقل، لكنه بقي "عاشقا كبيرا" لفن الخزف، الذي يجده من أجمل الفنون، ويحمل الكثير من الألغاز والأسرار، ويستطيع من خلاله اختصار الكثير من الحكايات في عمل جداري واحد.
ويبيّن غريب، الذي أكمل دراسته في أكاديمية الفنون الجميلة، أن ثيمة أعماله تتخصص في الحضارة العراقية ورموزها، وأنه يسعى في نتاجه الجمالي إلى أن يضع حلقة وصل بين الماضي والحاضر، معربا عن سعيه إلى إنشاء مؤسسة فنية عالمية تضم فنانين من مختلف دول العالم.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg