العدد 163 السنة 84 الأثنين 15 نيسان 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
تظاهرة عمالية في النجف واعتصام في بغداد ضد الخدمات السيئة
موظفو دوائر وزارة البلديات يحتجون على تجاهل مطالبهم ويلوحون بالاعتصام والإضراب
بغداد – طريق الشعب
نظم موظفو مديريات البلدية والبلديات والماء والمجاري في عدد من المحافظات، امس الأحد، وقفات احتجاجية قرب دوائرهم، للمطالبة بزيادة رواتبهم ومنحهم امتيازات وظيفية، ملوحين بالإضراب عن العمل في حال الاستمرار بتجاهل مطالبهم، وفيما تظاهر عمال في كهرباء النجف، احتجاجا على تأخر صرف رواتبهم منذ اشهر عدة، اعتصم أهالي مناطق واقعة في شرق بغداد، ضد تردي الخدمات الأساسية في مناطقهم.

موظفون مستبعدون
نظم صباح امس الاحد، العشرات من موظفي العقود المستبعدين في مفوضية الانتخابات، اعتصاما امام مكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي في منطقة العلاوي وسط بغداد، مطالبين بعودتهم وتطبيق قرار مجلس الوزراء الخاص بتكييف العقود.

خدمات سيئة
كما نظم العشرات من اهالي منطقتي السعادة والكرامة التابعتين الى منطقة المعامل شرقي بغداد، الاحد، اعتصاما امام بوابة مستودع نفط الرصافة الذي يعتبر رئة بغداد الذي يزودها بالوقود.
واكد المعتصمون أن اعتصامهم جاء بسبب تدهور الخدمات وانعدامها في المنطقتين، مهددين بتصعيد الاعتصامات اكثر في حال عدم الاستجابة لمطالبهم بالسرعة الممكنة بعد ان تعذر تحقيقها منذ سقوط النظام السابق والى يومنا هذا.

عمال في النجف
وفي محافظة النجف، تظاهر العشرات من موظفي الاجور اليومية من مهندسين وفنيين وعمال في مديرية كهرباء النجف أمام مبنى المحافظة ومبنى المديرية، مطالبين بتثبيتهم وصرف رواتبهم المتوقفة منذ اشهر.
وتحدث احد المهندسين المشاركين، لـ"طريق الشعب"، انه يعمل منذ ١٢ عاما وباجر ٢٠٠ الف دينار فقط وكل العاملين معرضين الى مختلف انواع المخاطر.. ولم تتم الاستجابة لمطالبهم بالرغم من المطالبات الكثيرة.

موظفو دوائر البلديات
وشهدت أمس الاحد، محافظات عدة، وقفات احتجاجية، نظمها موظفو مديريات البلدية والبلديات والماء والمجاري، للمطالبة بزيادة رواتبهم ومنحهم امتيازات وظيفية، ولوحوا بالإضراب عن العمل في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.
ففي البصرة، تجمع الموظفون قرب دوائرهم وطالبوا خلال وقفتهم الحكومة بزيادة رواتبهم ومنحهم امتيازات وظيفية تشمل تخصيص قطع أراض سكنية لهم، وتثبيت العاملين بصيغة عقود على الملاك الدائم.
وبحسب وسائل اعلام محلية، ان موظفي مديرية الماء كان من المقرر أن ينظموا اضراباً عن العمل يؤدي الى قطع المياه عن المواطنين، إلا أن الحكومة المحلية أقنعت وفداً من نقابة البلديات والأشغال بتأجيل الاضراب.

تلويح بالتصعيد
وفي ذي قار، نظم زملاؤهم وقفة احتجاجية أمام مبنى مجلس المحافظة للمطالبة بتحسين الواقع المعيشي.
وقال معاون مدير بلديات ذي قار راسم نجم، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنهم يطالبون بتحسين رواتبهم أسوة برواتب الموظفين في دوائر الوزارات الأخرى، وتوفير حق السكن، وتثبيت الأجراء اليوميين، مبينا أن هذا الاحتجاج هو الثالث من نوعه، وسيكون هناك تصعيد في حال عدم تحقيق المطالب.

إصرار على تحقيق المطالب
وفي ميسان، قال مراسل "طريق الشعب" مهند حسين، ان تنسيقية موظفي وزارة البلديات والاشغال العامة، نظمت وقفة احتجاجية للمطالبة بحقوق ومخصصات قالوا انها الغيت عنهم عنوة.
وجاءت هذه الوقفة بعد تظاهرتين أقامتهما المديريات التابعة للوزارة، حيث يشكون من تدني مستوى رواتبهم مقارنة مع بقية الوزارات، على الرغم من خطورة عملهم وتعاملهم مع مواد سامة كالكلور وغاز الميثان وغيرها من الغازات الخطرة.
وألقى المهندس جبار البهادلي، احد المشاركين، بيانا، شدد فيه على المضي قدما لتحقيق وانتزاع حقوق الموظفين رغم أي عائق، مطالبا من الجموع الصمود والثبات من أجل إحقاق الحق والوقوف صفا واحدا بوجه الذين يحاولون أن يسوفوا مطالبهم المشروعة وفق القانون، واستعرض البهادلي مجمل المطالب التي سبق وأن تم رفعها إلى الحكومة المحلية والمركزية وكذلك تم إيصالها لنواب محافظة ميسان.
وتحدث لـ"طريق الشعب" الموظف حسين محمد، قائلا "نحن ومن دون بقية الوزارات لا تتعدى رواتبنا الثلاثمائة ألف دينار فكيف تكفي في ظل الأسعار المرتفعة للمعيشة كالمواد الغذائية التي اختفت من البطاقة التموينية أغلب موادها بالإضافة إلى ارتفاع أجور السكن فكيف نعيش بمثل هكذا راتب متدن"، مضيفا "وقفتنا هذه وقتية لحين التصعيد ونحن عازمون على تحقيق مطالبنا المشروعة في العيش الكريم الذي كفله الدستور العراقي للمواطنين من السكن اللائق والعيش الكريم"، متسائلا "أي عيش كريم ورواتبنا لا تكفي لأسبوع واحد".
***************
الحكيم: تحالف الإصلاح يؤسس لمشروع وطني كبير
بغداد – طريق الشعب
اعتبر رئيس تحالف الإصلاح والإعمار، السيد عمار الحكيم، أن التحالف يؤسس لمشروع "وطني كبير" يمثل انتقالة "مهمة" للعملية السياسية في العراق، داعياً إلى العمل على تحقيق مشروع حقيقي لـ"الوئام المجتمعي" بين العراقيين.
وقال الحكيم خلال ترؤسه الاجتماع الفصلي الأول للجان الدائمة لتحالف الإصلاح والإعمار، بحسب بيان لمكتبه، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "التحالف يؤسس لمشروع وطني كبير وحقيقي ليمثل انتقالة مهمة للعملية السياسية في العراق".
وشدد رئيس تحالف الإصلاح، على "ضرورة الترابط الوثيق بين اللجنة التشريعية وبين جميع اللجان الأخرى في التحالف وذلك للمساهمة الفعلية في إقرار القوانين المهمة التي تخدم البلد".
وطالب بـ"العمل على تحقيق مشروع حقيقي للوئام المجتمعي بين جميع أبناء الشعب العراقي لما له من دور فاعل في استقرار العملية السياسية والانتقال نحو البناء والإعمار"، لافتاً إلى "ضرورة الانفتاح على منظمات المجتمع المدني وإشراكها في عملية الاصلاح والبناء وتطوير العمل السياسي".
***************
وفد وزاري كبير في كركوك لدعم المحافظة ومناقشة مطالبها
بغداد – طريق الشعب
أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر عباس الغضبان، اهتمام الحكومة الاتحادية بمحافظة كركوك واستقرارها الامني والتطور في مجال الخدمات.
وقال الغضبان في مؤتمر صحفي، أثناء زيارته للمحافظة امس الاحد على رأس وفد وزاري كبير، ان "الوفد جاء بناء على توجيه رئيس الوزراء عادل عبد المهدي للاطلاع على اوضاع محافظة كركوك العزيزة" مشيرا الى ان "ما يهم الحكومة ان يكون وضع كركوك في افضل ما يكون على مستوى تقديم الخدمات والاستقرار الأمني".
واضاف الغضبان ان "الحكومة تدعم المحافظة من خلال بناء قدرتها على تنفيذ المشاريع وتقديم الخدمات للمواطنين،" مؤكدا ان "الوفد سيعقد اجتماعات مكثفة وسيستمع الى ما سيتم عرضه من قبل المحافظ ومجلس المحافظة واعضاء مجلس النواب الممثلين عن المحافظة، حيث ستتم مناقشة الأمور الضرورية والمهمة وستتم تلبية الطلبات المشروعة وسنعمل على متابعة ما يتم الاتفاق عليه".
من جانبه، رحب محافظ كركوك راكان الجبوري بزيارة الوفد الوزاري الذي يترأسه نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط، شاكرا مبادرة الحكومة الاتحادية للاطلاع على واقع محافظة كركوك وتقديم الدعم في مجال الاعمار واعادة الاستقرار.
وضم الوفد وزيرا الكهرباء والموارد المائية ووكيل وزارة الداخلية وامين اللجنة التنسيقية بين الحكومة الاتحادية والمحافظات وعدد من الوكلاء والمدراء العامين للدوائر الخدمية في الوزارات.
***************
اليوم.. وفد من وزارة الدفاع يزور أربيل لمناقشة أمن المناطق المتنازع عليها
بغداد – طريق الشعب
من المقرر ان يصل اليوم الاثنين، وفد رفيع من وزارة الدفاع الى محافظة أربيل، لمناقشة الملف الأمني في المناطق المتنازع عليها.
وقال الفريق جبار الياور الامين العام لوزارة البيشمركة في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "وفدا رفيعا من وزارة الدفاع الاتحادية يصل، يوم غد (الاثنين) الى اربيل للاجتماع مع وفد وزارة البيشمركة، حول الاوضاع الامنية في المناطق المتنازع عليها".
وبين ان "الوزارتين لكل منهما 5 لجان فرعية في مناطق: ديالى، صلاح الدين، كركوك، مخمور، غرب وشرق الموصل".
واضاف الياور ان "الوزارتين ستبحثان الاوضاع الامنية في تلك المناطق، من خلال لجنتين رئيستين تشرفان على مهام جميع اللجان الفرعية".
***************
في الذكرى السنوية الحادية والثلاثين لعمليات الأنفال الوحشية ضد شعبنا الكردي
دعوة لمنع عودة "البعث الصدامي" والإسراع في إنصاف وتعويض عوائل المؤنفلين
بغداد – طريق الشعب
دعا رئيس الجمهورية برهم صالح، امس الأحد، إلى محاربة "البعث الصدامي" وعدم اتاحة المجال لعودته إلى البلاد، وفيما وصف رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، الانفال بـ "الجريمة الوحشية"، شدد رئيس وزراء اقليم كردستان نيجرفان البارزاني، على ضرورة الإسراع في تعويض ذوي ضحايا الانفال، من قبل الحكومة الاتحادية، معتبرا ان انصافهم هو "مسؤولية تاريخية واخلاقية".

جرائم الأنفال حرب إبادة
وزار رئيس الجمهورية، صباح امس، إحدى المقابر الجماعية التي تم العثور عليها مؤخراً في بادية السماوة وتضم رفات عشرات من ضحايا الكرد، حيث زامنت الزيارة الذكرى السنوية الحادية والثلاثين لعمليات الأنفال التي ارتكبت على مراحل من قبل نظام البعث برئاسة صدام حسين بحق شعبنا الكردي.
ولدى وصول صالح، الى مكان المقبرة برفقة ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة جينين هينيس بلاسخارت، ومحافظ المثنى أحمد منفي جودة وعدد من عوائل الضحايا وشهود عيان على هذه الجريمة النكراء من اهالي مدينة السلمان، أكد ان جريمة الأنفال تعد حرب ابادة بحق الشعب الكردي، واكتشاف هذه المقبرة دليل جديد على جرائم النظام الدكتاتوري المباد، مشيراً الى ان "النظام الصدامي اباد الكرد ليس لكونهم كردا فقط، بل لأنه كان يرى انهم يمثلون خطراً عليه فأقدم على ايذائهم، كما اقدم على ايذاء اهلنا في الوسط والجنوب لانهم لا يرتضون الظلم والاستبداد وينشدون الحياة الحرة الكريمة".

العراقيون متساوون في الظلم
وأوضح صالح ان "ذوي الضحايا في جمجمال وبارزان والمحاويل والاهوار حالة واحدة في رفض المظلومية، مشدداً على ان الانتصار للمظلومية يتطلب ان نؤكد على الثوابت الوطنية بعدم ظهور الاستبداد الصدامي مجدداً، وان انصاف ذوي الضحايا يتطلب منا محاربة الفساد والظواهر الشاذة، هذا وعدنا للعراقيين كردا وعرباً وتركماناً ومسيحيين وايزيديين وكل الطوائف والمذاهب، علينا ان نكون يداً واحدة للانتصار على كل الجرائم التي اقدم عليها صدام وزمرته".
وقال "في هذه اللحظة التاريخية يجب ان نؤكد ان ترسبات البعث والفكر الصدامي من جرائم داعش ما هي الا دلالة واضحة على اننا لسنا بمأمن من ارهابهم ما يتطلب منا كعراقيين ان نتعظ"، مؤكداً ان "دولة الظلم لا تدوم".
والقيت كلمات لممثلة الامين العام للامم المتحدة في العراق ومحافظ المثنى دانت الجرائم البشعة التي ارتكبها النظام الصدامي المباد ضد العراقيين والكرد خاصة، داعين الى انصاف ذوي الضحايا بما يستحقون من امتيازات.
ونقل مراسل "طريق الشعب" في السماوة، عبد الحسين ناصر السماوي، ان رئيس الجمهورية والوفد المرافق له، خلال لقائه في مبنى المحافظة مع المحافظ ورئيس مجلس المحافظة ورؤساء الدوائر الحكومية، وبعد الاستماع الى شرح مفصل قدمه المحافظ ورئيس مجلس المحافظة ورؤساء الدوائر عن مشاكل المحافظة والمعوقات التي تعترض النهوض بواقع المحافظة، قال انه يرتبط "بذكريات خاصه مع أهل السماوة الطيبين وسأكون عونا لهم ورفع الحيف عنهم، مؤكدا على بذل الجهود من أجل النهوض بواقع المحافظة وتحسين الخدمات ومحاربة الفساد وتنشيط الزراعة وجلب رؤوس الأموال والمستثمرين من أجل رفع الحيف عن أهلها الذين يتميزون بالتماسك الاجتماعي وصبرهم على الظلم الذي لا تزال تعاني منه المحافظة".

جرح لن يندمل
من جهته، قال رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، في كلمة القاها نيابة عنه الامين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق خلال المراسيم التي جرت في منطقة كرميان لاحياء ذكرى الانفال ان "الانفال ادت الى استشهاد 182 الف مواطن كردي بريء وتهجير القسم الآخر منهم".
واضاف "نشعر بحجم المأساة التي تعرض لها ابناء شعب كردستان ونعلم بان جرح الانفال لن يندمل ابداً، يجب علينا ان نعمل جميعا من اجل فتح المقابر الجماعية واعادة رفات الشهداء الى موطنهم الاصلي".
واردف "نتضامن مع اخوتنا الكرد ونعلم بان تلك الاحداث كانت قاسية جدا واللسان يعجز عن وصف تلك الجرائم"، داعيا الى "تكثيف الجهود للعثور على المقابر الجماعية واعادة رفات الشهداء وتقديم افضل الخدمات لعوائل الشهداء والمؤنفلين".

مسؤولية تاريخية واخلاقية
من طرفه، قال رئيس وزراء اقليم كردستان نيجيرفان البارزاني في بيان حول ذكری الانفال، "نستذكر الآن وبعد مرور اكثر من ثلاثين سنة ضحايا الهجوم الهمجي للانفال وذويهم. هذه الهجمة التي لم تكن تعترف باي حدود، النساء، الرجال، الاطفال والعجزة، الاهم كان القضاء علی الحياة في قری وقصبات هذا الجزء من كردستان".
وأضاف "السياسة الشوفينية للنظام البعثي تجاه شعبنا اضافة الی الدمار والخراب والترهيب وفرض السلطة القهرية المخيفة للدولة العراقية، قضت علی حياة اكثر من(۱۸۰) الف شخص بالاسلحة الثقيلة والغازات السامة والقصف الكيمياوي من الجو"، مؤكدا "نحن كٲمة علينا ان نعده واجبا علينا ان نقدم المساعدة والدعم الكامل لذويهم ونعيد اعمار مناطقهم وتحسين احوالهم المعيشية وليس فقط ان نستذكر الضحايا المؤنفلين".
وشدد على ضرورة تعويض ذوي الضحايا من قبل الحكومة الاتحادية، لأنها "مسؤولية اخلاقية وتاريخية".

المحكمة الجنائية الدولية
الى ذلك، قالت عضو لجنة حقوق الانسان البرلمانية، يسرى رجب كمر، في مؤتمر صحفي من داخل البرلمان، وتابعته "طريق الشعب"، ان "شعبنا بكل قومياته يتعرض الى حملات ابادة جماعية كما حدثت سابقا خلال القصف الكيماوي لمدينة حلبجة وعملية الانفال خلال العام 1988 وكذلك فاجعة سبايكر واحتلال داعش للمدن العراقية ومارافقها من حملات ابادة للاخوة الايزيديين"، مطالبة "الحكومة بالانضمام الى المحكمة الجنائية الدولية لضمان عدم افلات الجناة والمقصرين من العقاب وانصاف الضحايا".
***************

ص 2

فتح باب الترشيح رسمياً لمنصب محافظ نينوى

بغداد – طريق الشعب
أعلن مجلس محافظة نينوى، امس الاحد، فتح باب الترشيح لمنصب المحافظ رسمياً.
وقال المجلس في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "نظراً لما تعرضت له محافظ نينوى واقالة المحافظ نوفل العاكوب، نحن كمجلس المحافظة وحسب القانون رقم 21 لسنة 2008، نعلن فتح باب الترشيح لمنصب المحافظ".
واضاف ان "تقديم المرشحين سيكون محصوراً للمدة من 15 من شهر نيسان ولغاية 24 منه".
يشار الى ان منصب محافظ نينوى ما زال شاغراً منذ قيام مجلس النواب بإقالة المحافظ نوفل العاكوب في 24 من شهر آذار الماضي.

***********

وزارة الموارد المائية تتخذ إجراءات احترازية لمواجهة فيضانات متوقعة
نزوح العوائل مستمر في واسط وغرق قضاء في ميسان
ودعوة أهالي قلعة صالح الى الحيطة والحذر

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الموارد المائية، أمس الاحد، اتخاذ إجراءات احترازية في محافظة واسط لمواجهة فيضانات متوقعة بالمحافظة، وفيما كشفت جمعية الهلال الأحمر، تسجيل نزوح 263 عائلة من واسط جراء السيول وان عمليات النزوح ما زالت مستمرة، اشارت الى غرق 95 في المائة من المنازل السكنية في قضاء الميمونة بفعل السيول.
إجراءات احترازية

وقالت وزارة الموارد المائية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "شعبة ري الزبيدية في محافظة واسط تواصل أعمالها بتقوية سداد نهر دجلة في منطقة الغبيشي لمواجهة الموجات الفيضانية المتوقعة".

نزوح مستمر

من جهته، قال رئيس فرع جمعية الهلال الأحمر في محافظة واسط، حيدر الجادري، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "تم تسجيل نزوح 263 عائلة من واسط جراء السيول"، مؤكدا أن "عمليات النزوح ما زالت مستمرة في صفوف العوائل المتضررة".
وبين الجادري، ان "الجمعية وزعت على العوائل النازحة الخيم والمواد الغذائية والصحية فضلا عن الافرشة والأغطية للتقليل من معاناتهم، وهناك ما يزيد عن 10 أطنان من المواد الغذائية و10 آلاف خيمة مجهزة تحسباً لأي طارئ".

غرق قضاء الميمونة

بدوره، قال سعود الكرعاوي مدير فرع جمعية الهلال الأحمر بالديوانية والذي يساعد حاليا بعمليات إغاثة المواطنين من خطر ارتفاع مناسيب المياه في محافظة ميسان، ان "95 في المائة من المنازل السكنية في قضاء الميمونة غرقت بفعل السيول وارتفاع مناسيب دجلة".
وأضاف، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "فرق جمعية الهلال الأحمر فرع الديوانية استغلت الطريق البري لتقديم المساعدات ونصب الخيم لهؤلاء المواطنين الذين غرقت منازلهم لغرض إيوائهم".

إجلاء عوائل

في الاثناء، قالت مديرية الدفاع المدني في ميسان، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مفارز الدفاع المدني التابعة إلى مركز قلعة صالح وبمشاركة فريق من منظمة الهلال الاحمر قامت بإخلاء اربع عوائل من منازلها في قرية الحيدرية".
واضافت ان "ذلك جاء بعد ان اجتاحت الفيضانات منازلهم ونقل أغراضهم ومقتنايتهم إلى بر الأمان".
يذكر ان محافظة ميسان تشهد منذ ايام موجة سيول ضربت المحافظة وادت الى غرق اجزاء منها، فيما نزح اهالي القرى القريبة من النهر لاماكن اخرى بسبب غرق منازلهم.
حيطة وحذر

الى ذلك، دعا قائد عمليات الرافدين اللواء علي الدبعون، جميع الأهالي الساكنين على ضفاف الأنهار في قضاء قلعة صالح بمحافظة ميسان إلى اخذ الحيطة والحذر بعد ارتفاع مناسيب المياه التي وصلت إلى مناطقهم، مشيرا إلى استنفار كافة الأجهزة الأمنية لأخذ دورها للتعامل مع اية حالة طارئة.
وقال الدبعون في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه أجرى جولة ميدانية في المنطقة للاطلاع على أعمال تصريف المياه والوقوف على أهم الإجراءات الاحترازية المتخذة لحماية امن وممتلكات المواطنين، مشيرا إلى أن التشكيلات الهندسية التابعة إلى القيادة تعمل إلى جانب دوائر وزارة الموارد المائية لتقديم الدعم والإسناد في مجال تمتين السدود الترابية وفتح مهارب المياه لاستيعاب الكميات الكبيرة منها موضحا أن الأوضاع حاليا تحت السيطرة في ظل مراقبة مستمرة للتعامل مع الحالات الضرورية.

*************

الحلبوسي: لم نتسلم طلبا لإخراج القوات الأجنبية من العراق والرئاسات الثلاث وتحالف البناء متفقون على الحاجة اليها
بغداد – طريق الشعب
نفى رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، تسلّم أي طلب بإجراء تصويت نيابي لإخراج قوات التحالف الدولي من العراق.
وقال الحلبوسي في تصريح متلفز، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “هناك تباينا في الرأي بشأن طبيعة عمل القوات الأجنبية، وعددها، والمهمات الموكلة إليها، وما اتفق عليه أغلب القوى السياسية، أن الحرب على الإرهاب لم تنته بعدُ، وهناك خلايا نائمة لداعش، ولن نكرر خطأ 2011 من أجل مجاملات سياسية”، في إشارة إلى انسحاب القوات الأميركية من العراق أواخر عام 2011.
وأضاف أنه “لا يوجد أي خلاف في تحالف البناء على ضرورة بقاء قوات التحالف لأغراض التدريب والدعم الاستخباري واللوجستي، ونحن نحتاج بذلك إلى قوات التحالف، وهذا الأمر لا يسبب لي أية مشاكل داخل تحالف البناء، ولا أتحرّج من التصريح به”.
وتابع الحلبوسي، أنه ”تسلّمَ عدة طلبات من نواب، من بينها سؤال لرئيس مجلس الوزراء عن بقاء القوات الأجنبية في البلاد، وأخرى متعلقة بجدوى بقاء القوات الأجنبية داخل العراق”، مستدركا بالقول “لكنني لم أستلم أي طلب نيابي لإجراء تصويت على إخراج القوات الأميركية”.
وأكمل أن “النواب الذين قدموا طلبات، رأيهم محترم ومقدر، ولكن نحن نحتاج رأي القائد العام للقوات المسلحة، فهو من يقدر ما يحتاجه بالضبط”، مبيناً أن “القوى السياسية، ورئيسَيْ الوزراء والجمهورية، ما زالوا مقتنعين أن العراق بحاجة لقوات التحالف الدولي”.

*************

الخارجية تكشف ملفات الاجتماع الرباعي في عمان

بغداد – طريق الشعب
شارَكَ وزير الخارجيَّة محمد علي الحكيم، امس الاحد، في اجتماع رباعي ضمَّ الأردن، واليونان، وقبرص.
وقال بيان صدر عن وزارة الخارجية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان “المُجتمِعين بحثوا سُبُل تطوير العلاقات الاقتصاديَّة بين البلدان الأربعة، وتحقيق التكامُل في مُختلِف المجالات، وتعزيز الشراكة الإقليميّة بما يرتقي بمُستوى اقتصادات هذه الدول”.
وأشارت الخارجية إلى، أن “المُجتمِعين يعملون على إحداث نجاحات في المصالح البينيَّة بما يُقوِّي عوامل التضامُن، ويضع لبنة جديدة في طريق التكامل الاقتصاديّ”.

**********

الحكم بعدم دستورية مادة في قانون مكافحة تهريب النفط تتعارض مع استقلال القضاء
بغداد – طريق الشعب
قضت المحكمة الاتحادية العليا، امس الأحد، بعدم دستورية مادة في قانون مكافحة تهريب النفط ومشتقاته، مؤكدة "تعارضها مع" استقلال القضاء.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الاعضاء كافة، ونظرت طعناً قدمه نائب المدعي العام في محكمة تحقيق الناصرية التابعة لرئاسة محكمة استئناف ذي قار الاتحادية".
وأضاف، أن "الطاعن طعن بعدم دستورية الشق الأخير من المادة (2/اولاً) من قانون رقم (41) لسنة 2008 (قانون مكافحة تهريب النفط ومشتقاته)، والتي منعت إطلاق سراح سائق المركبة أو الزورق أو ربان السفينة ومستخدمي وسائط النقل الأخرى ومن اشترك معهم في ارتكاب الجريمة ممن يتم ضبطهم بموجب أحكام القانون المذكور أعلاه في مرحلتي التحقيق والمحاكمة إلا بعد صدور حكم بات في الدعوى".
وتابع الساموك، أن "المحكمة الاتحادية العليا وجدت أن الأصل في المتهم البراءة حتى تثبت ادانته في محاكمة قانونية عادلة وفقاً لمنطوق المادة (19/خامساً) من دستور جمهورية العراق لعام 2005".
وأوضح، أن "المحكمة شددت على أن حرية الانسان وكرامته مصانة وفقاً لأحكام المادة (37/اولاً/أ) من الدستور، وان حجب هذه الحرية يجب ان ينظمها قانون يترك للقضاء تقدير الموقف القانوني في توقيف المتهم او اخلاء سبيله بكفالة ضامنة وفقاً لجسامة الجريمة ومكانة المتهم وظروفه تطبيقاً لأحكام المواد (19/اولاً و88 و47) من الدستور".
ولفت، إلى أن "المحكمة ذكرت أن تلك المواد قضت باستقلال القضاء في اتخاذ احكامه وقراراته ولا سلطان عليه لغير القانون وبمبدأ الفصل بين السلطات، كل في مجال اختصاصها"، مضيفاً أن "المحكمة ذكرت أن قانون اصول المحاكمات الجزائية رقم (23) لسنة 1971 المعدل نظم موضوع هذا الطعن بشكل دقيق متوخياً المصلحة العامة والحرية الشخصية وذلك في المادتين (109) و(110) منه".
وأردف، أن "المحكمة الاتحادية العليا ذكرت أن تلك المادتين حددتا الجرائم التي لا يجوز اخلاء سبيل المتهم فيها بكفالة وجوزتا اخلاء سبيله في الجرائم الاخرى تاركة تقديره في ذلك الى قاضي الموضوع في مرحلتي التحقيق والمحاكمة، فهو الذي يقدر مدى خطورة الجريمة المسندة الى المتهم، ومدى خطورته أو تأثيره على سير التحقيق والمحاكمة اذا ما اخلى سبيله بكفالة ضامنة ومضمونة الغرض".
وبين، أن "المحكمة وجدت ان تقييد القاضي بشكل مطلق كما هو الحال في الشق الاخير من الفقرة (اولاً) من المادة (الثانية) من القانون موضوع الطعن فهو مخالف للمواد الدستورية الوارد ذكرها"، ماضياً إلى القول إن "المحكمة الاتحادية العليا قررت بناءً على ما تقدم الحكم بعدم دستورية الشق الاخير من الفقرة (اولاً) من المادة (2) من القانون رقم (41) لسنة 2008 (قانون مكافحة تهريب النفط ومشتقاته)".

************

أعلنت منح أراض لذوي الاحتياجات الخاصة في الرفاعي
هيفاء الأمين: الصحة والبلديات وافقتا على مطالبنا بتشييد مركز للغسيل الكلوي

بغداد – طريق الشعب
كشف المكتب الإعلامي للنائب عن تحالف سائرون، هيفاء الأمين، امس الاحد، عن استحصال موافقات بانشاء مركز للغسيل الكلوي ومنح ذوي الاحتياجات الخاصة قطع أراض مجانا في قضاء الرفاعي التابع لمحافظة ذي قار.
وبين المكتب، ان ذلك، استجابة لمطالب تقدمت بها الأمين، حيث ذكر نقلا عن كتاب صادر من وزير الصحة أنه استجابة الوزارة لطلب أهالي الرفاعي بإنشاء مركز للغسيل الكلوي، بالإضافة الى كتاب من وزارة الإسكان والإعمار بتوقيع وكيل الوزارة الإداري بالموافقة على منح ذوي الاحتياجات الخاصة قطع أراض مجانا.

************

الكعبي يوصي بتشكيل لجنة لوضع الحلول لمشكلة انجاز المدارس المتلكئة
بغداد – طريق الشعب
دعا نائب رئيس مجلس النواب حسن الكعبي، الاحد، الحكومتين التشريعية والتنفيذية للوقوف بحزم ضد التلكؤ والمماطلة في إنجاز المدارس، مؤكدا على ضرورة محاسبة من قصر ومن أخفق ومن تلكأ في إنجاز اتلك الأبنية.
وقال المكتب الاعلامي للكعبي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "نائب رئيس مجلس النواب حسن الكعبي ضيف الامين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي بحضور وزير الصناعة ووزير الاسكان والاعمار ووزير التخطيط ووكيل وزير التربية لمناقشة الابنية المدرسية".
ونقل البيان عن الكعبي قوله، "لا بد من اتخاذ قرارات وتوصيات اليوم تنهي أزمة المدارس الآيلة للسقوط وتخرج بحلول تنهي معاناة أبنائنا الطلبة"، لافتا الى أن "مجلس النواب والحكومة مدعوة هذا اليوم وبما يمتلكون من قوة القانون والارادة للوقوف بحزم ضد التلكؤ والمماطلة في إنجاز المدارس، كما انه لابد من محاسبة من قصر ومن أخفق ومن تلكأ في إنجاز الأبنية المدرسية".
ولفت البيان، الى ان الكعبي، اوصى بتشكيل لجنة برئاسة وزير التخطيط وعضوية وزارات الاعمار والتربية والصناعة لوضع الحلول لمشكلة المدارس المتلكئة وبحدود ٣ أشهر".
بدوره، قال حميد الغزي الامين العام لمجلس الوزراء في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الحكومة حددت ضمن برنامجها الحكومي انجاز 350 مدرسة"، مبينا ان "المشكلة القضائية تحتاج الى وقت، والحل هو عبر التفاوض مع الشركات لاستكمال الابنية".
واضاف انه "من اصل 18 شركة تم الاتفاق على ست شركات لاستكمال الابنية وانجاز 350 مدرسة"، مشددا على "محاسبة المقصرين ومن تثار حوله الشبهات في تعطيل استكمال المدارس وهذا ما يحدده القضاء".
ولفت الغزي الى ان "الاولوية هي تسليم المدارس الى ابنائنا وحل مشكلة الدوام الثلاثي"، مؤكدا اهمية "التعاون بين الحكومة ومجلس النواب لتقديم الحلول وحل الازمة والتحديات المالية".

***********

نائب يطالب مجلس مكافحة الفساد بفتح ملف الأموال المصروفة على النازحين
النزاهة: ضبط كمية كبيرة من أدوية اكسباير خاصة بمعالجة مرضى السرطان في مستشفى حكومي

بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة، امس الاحد، عن ضبط كمية كبيرة من الأدوية تستخدَمُ لعلاج الأمراض السرطانية منتهية الصلاحية في إحدى المستشفيات الحكوميَّة في محافظة البصرة، فيما كشفت عن اصدار حكم بالسجن سبع سنوات بحق مديرة مستودع نفط خانقين سابقا، لتسبُّبِهِا بإحداث ضررٍ عمديٍّ بأكثر من 600 مليون دينار بأموال ومصالح وزارة النفط.

وقالت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ملاكات مديرية تحقيق البصرة التي انتقلت إلى مستشفى حكومي، تمكَّنت من ضبط كميَّاتٍ كبيرةٍ من أدوية علاج الأمراض السرطانيَّة، شملت (38,256 امبولة و90,231 قرص دواء)"، لافتة إلى أنَّ "تلك الأدوية منتهية الصلاحية خلال الأعوام (2008-2012)، ولم يتمّ اتِّخاذ الإجراءات القانونيَّـة وتضمين المُقصِّرين، بالرغم من صدور قرارٍ بتقصير أطباء لجنة تقدير الاحتياج".
وأكَّدت الهيئة، أنَّ "هذه الأدوية المُهمَّة المضبوطة في العمليَّة، التي تمَّت بموجب مُذكِّرة ضبطٍ قضائيَّةٍ، لا يمكن استيرادها من قبل أصحاب المذاخر الطبيَّة وغير مُتوفِّرةٍ في الصيدليَّات، إذ يحتاج استيرادها إلى موافقاتٍ خاصَّةٍ من وزارة الصِّحَّة"، لافتة الى أنه "تمَّ تنظَّـيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالمضبوطات، وعرضه على قاضي التحقيق المُختص؛ لاتِّخاذ الإجراءات القانونيَّة المناسبة".
يشار الى أن الهيئة أعلنت في وقت سابق عن ضبط أكثر من (3000) قطعة دواءٍ مُنقِذةٍ للحياة تُستخدَمُ لعلاج الأمراض السرطانيَّة منتهية الصلاحية منذ عام 2012 بمستشفى حكوميّ آخر في البصرة خلال شهر شباط الماضي.
وفي بيان آخر، قالت الهيئة، إن "محكمة جنايات ديالى الثانية، أصدرت حكماً غيابيا بالسجن لمُدَّة سبع سنواتٍ بحقِّ مديرة مستودع نفط خانقين سابقاً، لتسبُّبِهِا بإحداث ضررٍ عمديٍّ بأكثر من (600,000,000) مليون دينار بأموال ومصالح الجهة التي كانت تعمل فيها".
وأضافت الهيئة، أن "الدائرة أشارت في معرض حديثها عن تفاصيل القضيَّة إلى قيام المُدانة الهاربة، بالإضرار بأموال ومصالح وزارة النفط"، مُبيِّنةً "وجود نقصٍ كبيرٍ في كميَّة المنتجات النفطيَّة في مستودع خانقـين نتيجة لإهمالها في أداء واجباتها الوظيفيَّة، وأنَّ مقدار الضرر الحاصل في هذه القضية بلغ (628,455,000) مليون دينار".
وتابعت، أن "المحكمة، بعد اطلاعها على الأدلة المُتحصَّلة في هذه القضيَّة المُتمثِّلة بأقـوال المُمـثل القانـونيِّ لشـركـة توزيـع المنتـجات النفـطيَّة – فـرع ديالى الـذي أكد حصول خروقاتٍ ماليَّةٍ وإداريَّةٍ في المســتودع، واللجنة التحقيقيَّة المؤلفة في مكتب المفتش العام لوزارة النفط التي أثبتت مُقصِّرية المتهمة وطلبت الشكوى ضدها، فضلاً عن أقوال الشهود وقرينة هروب المُتَّهمة، وجدتها المحكمة كافيةً ومُقنعةً لإدانتها وفقاً لأحكام المادَّة 340 من قانون العقوبات بدلالة موادِّ الاشتراك 47 و48 و49 منه".
وأوضحت، أن "قرار الحكم تضمَّـن إصدار أمر قبضٍ بحق المتهمة، وتأييد حجز أموالها المنقولة وغير المنقولة، مع الاحتفاظ للجهة المُتضرِّرة بحقِّ طلب التعويض أمام المحاكم المدنيَّة بعد اكتساب قرار الحكم الدرجة القطعيَّة".
وفي السياق، قال النائب عن تحالف الاصلاح والاعمار، طلال الزوبعي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "هناك مبالغ مالية تقدّر بأكثر من مليار دولار تم تخصيصها للنازحين وإعمار المدن المحررة، وذهبت إلى جهة مجهولة".
ودعا الزوبعي، مجلس مكافحة الفساد إلى "فتح تحقيق بملف الاموال التي صرفت على النازحين التي تم تخصيصها من قبل الحكومة".

**********

ص3
مطلب الأهالي... تأهيل متنزه حي الجوادين في المحاويل

يناشد اهالي حي الجوادين (الأسرى) في قضاء المحاويل التابع الى محافظة بابل السيد مدير البلدية خاصة، وذلك بالايعاز والتوجيه الى كوادر البلديات العاملة من اجل إعادة تأهيل متنزه حي الأسرى، فضلا عن صيانة اغلب اجزائه المدمرة ونصب العاب تسلية للاطفال، مع العلم انه المتنزه اليتيم الموجود في الحي، وبالتالي المتنفس الوحيد للأطفال والعوائل عامة. كذلك يلفت الاهالي انتباه الجهات المعنية الى ان المتنزه في حالة يرثى لها بسبب اعمال التخريب وبفعل تأثيرات الجو والزمن، بالإضافة الى وجود "منهول" بالوعة مجاري بلا غطاء، الامر الذي قد يعرض الاطفال للسقوط فيه، وفعلا سقط عدد من الاطفال بداخلها ولاكثر من مرة. عليه يرجو اهالي حي الجوادين الجهات صاحبة العلاقة الاسراع بمعالجة المنهول وترميم المنتزه حفاظا على ارواح الاطفال وخدمه للصالح العام.

لفيف من اهالي حي الجوادين( الأسرى)
******
تهالك طريق التاجي السريع
من أسباب الحوادث المرورية
يعاني المواطنون سكنة مدينة التاجي والمناطق المجاورة لها واصحاب المركبات العامة والخاصة من كثرة التخسفات في الطريق السريع الذي يربط المحافظات الشمالية بالعاصمة بغداد، وبالاخص الشارع الممتد من جسر المصابيح الكهربائية في التاجي الى الجسر الدوار، وقد تدمر الطريق حتى اصبح عبارة عن سايد واحد (ذهابا وايابا) جراء مرور الشاحنات الكبيرة القادمة من المحافظات الشمالية والتي تزيد حمولتها عن الحد المقرر للتحميل، كما تم اطلاق تسمية (طريق الموت) على هذا الشارع لكثرة الحوادث المرورية المروعة والتي تسببت بازهاق ارواح العشرات من المواطنين اضافة الى تضرر مركباتهم، بسبب التوقف المفاجئ للمركبات عند مصادفة التخسفات في الشارع.
لذا يناشد الاهالي وسواق المركبات مديرية الطرق والجسور والجهات ذات العلاقة بضرورة ادامة وصيانة الطريق المهم والحيوي وبالسرعة الممكنة، واستحداث طرق بديلة اخرى للشاحنات والتريلات ذات الحمولات الكبيرة تلافيا لحصول الحوادث وحفاظا على ارواح المواطنين.

جمال الزكم

*************
همسة...
قبل حلول الكارثة

• كشف تقرير لوزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون عن قيام تنظيم داعش باعادة تشكيلاته في العراق اسرع مما في سوريا، فيما اشار التقرير الى ان خمسين مقاتلاً من الاجانب ينضمون شهرياً الى التنظيم. وقال التقرير وفقاً لموقع (اكسبريس لايف) البلجيكي ان حركة داعش بدأت تنمو بشكل خطير وفي العراق بوتيرة اسرع مما هي عليه في سوريا، لافتاً الى ان الانسحاب المزمع للقوات الامريكية من المنطقة يمكن ان يسمح لداعش باستعادة الارض بسرعة. واوضح التقرير انه في غياب الضغط العسكري المستمر يمكن ان تستعيد داعش الارض في غضون 6 الى 12 شهراً في حال لم تأخذ حكومتا العراق وسوريا بالاعتبار الادعاءات الاجتماعية – الاقتصادية والسياسية والدينية. مشيراً الى انه في الوقت الحالي تجدد داعش وظائف وقدرات حاسمة بشكل اسرع في العراق منها في سوريا.
• نقلت شبكة سي إن إن الامريكية عن مسؤول عسكري امريكي قوله ان مئات المسلحين التابعين لتنظيم داعش فروا من سوريا الى جبال وصحراء غربي الانبار في العراق خلال الاشهر الستة الماضية وبصحبتهم ما يصل الى 200 مليون دولار نقداً.
• قال موقع ذا ديلي بيست الامريكي ان مقاتلي داعش يعودون للعمل بعد حلول الظلام وعودة القوات الامنية العراقية الى ثكناتها العسكرية. مبيناً ان نشاطهم يتم ضد من تجرأ بالوقوف ضدهم وساند القوات الامنية. مضيفاً ان مقاتلي داعش يعودون عند الظلام للقرى النائية العراقية وحتى البلدات الكبيرة التي كانوا يسيطرون عليها بعد عودة القوات العراقية الى الثكنات. مشيراً الى انهم يغتالون اولئك الذن تجرأوا على الوقوف ضدهم ومساندة الحكومة العراقية.
• حذر مستشار مجلس الامن الاقليمي في كردستان مسرور بارزاني من ان داعش ما زال قائماً وهو لجأ الآن الى حرب مفتوحة تحوت الى قتال تقوده الاستخبارات وان القتال لم ينته بعد مع استمرار العدوان الذي تغذيه الازمة الاقتصادية والفساد والانقسامات الطائفية المريرة في العراق.
كل هذا والقوى السياسية المتنفذة لم تتفق حتى هذه اللحظة على من سيشغل وزارة الدفاع ووزارة الداخلية، عيب يا ناس والله عيب.

كفاح محمد مصطفى

***********
مستثمرو المدارس الأهلية واستغلالهم الفاضح للتدريسيين
سلوان السعدي
اعترت قطاع التعليم في العراق مشاكل ومعوقات كثيرة، مما استدعى الجهات المعنية في وزارة التربية الى فتح المجال امام التعليم الأهلي كحل من الحلول المتاحة، ولغرض اسناد العملية التعليمية في البلد، لكن واقع الحال ان التعليم الأهلي لم يحل مشكلة التعليم بل أضاف مشاكل أخرى، ومنها ارتفاع أسعار الدراسة، حيث اقتصرت الدراسة الاهلية على أبناء الميسورين من الناس، كما استغل المستثمرون في المدارس الاهلية جهود الهيئات التدريسية من معلمين ومدرسين في احتساب الرواتب ولادنى أجور نظر لغياب فرص العمل في القطاع الحكومي.
ولغرض الاطلاع على المشكلة كان لمندوب "طريق الشعب" جولة مع عدد من المدرسين والمعلمين واولياء الامور:
• لؤي خلف محمد-معلم يعمل بعقد، قال: اضطررت للعمل في احدى المدارس الاهلية بصفة معلم لمدة عام، بسبب عدم توفر فرص العمل في القطاع الحكومي، وقد كانت الأجور قليلة حيث يحتسب لي راتب شهري مقداره 250 الف دينار، بالرغم من الجهود الكبيرة التي نبذلها في التعليم.

النقابة غائبة تماماً

• صفا حسين فاضل – معلمة، قالت: النقابة غائبة ولا تتبنى الدفاع عن حقوق المعلمين والمدرسين العاملين في المدارس الاهلية فيما يخص تدني الأجور والراتب، وليس هناك من طرف يدعمنا.
وأضافت، وعندما استفسرت عن الجهة التي تختص بشؤون المعلمين في المدارس الاهلية، قيل ان امرنا مرهون بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وهي الجهة التي من المفترض ان تحدد الحد الادنى من الاجور كأن يكون 400 ألف دينار، لكن اصحاب المدارس الاهلية يستغلون هذا الوضع بصرف أجور قليلة ليحققوا ارباحاً طائلة على حساب المعلمين والمدرسين.
واردفت قائلة، ان المستثمرين يلجؤون الى الفصل الكيفي وتسريح المعلمين والمدرسين لأقل خطأ او هفوة، كما تصمت المديرية العامة للتعليم الاهلي والمسائي إزاء الانتهاكات الحاصلة في المدارس أهلية، حيث يستبدل المستثمر الاساتذة والمعلمين كل اسبوع او شهر ويأتي بغيرهم.
• وقال المدرس المتقاعد حسن حازم مراد: لقد عمد اصحاب المدارس الى صرف نصف راتب للمدرسين والمعلمين والمديرين في شهر شباط بحجة العطلة الربيعية، فاذا كان راتب المعلم او المدرس 250 ألف دينار، يصرف اليهم مبلغ 125 الف دينار! وذلك لغياب الرقابة والمحاسبة الجادة، بينما مدارس اخرى دفعت راتباً كاملاً اكراما للمعلم.

ضعف الرقابة
على المدارس الاهلية

يلاحظ وجود ضعف في الرقابة والمتابعة للمدارس الاهلية من قبل الاشراف التربوي خلال الزيارات التفتيشية، وذلك راجع اما للعلاقات الخاصة والمجاملة او الى غيرها، بحسب قول أحد المشرفين الذي رفض الكشف عن اسمه.

نسب نجاح واطئة

• وأوضح المدرس المتقاعد سلام سلطان محمد، ان الكثير من المدارس الاهلية استقدمت مدرسين جدد غير معينين بسبب تدني اجورهم، وهؤلاء لا يمتلكون خبرة، عليه لم يحققوا نسب نجاح عالية في الامتحانات الوزارية، كان المفروض من الوزارة غلق المدارس التي لا تحقق نسب نجاح مقبول ولمدة سنتين او فرض غرامات مالية، حتى تقوم باستقدام مدرسين اكفاء.
وأضاف، اكثر المدارس الاهلية يستبعدون المتقاعدين وذلك لانهم يطلبون اجوراً عالية، لا تروق لأصحاب المدارس الاهلية.

اكتظاظ الصفوف

لجأ اغلب المستثمرين في المدارس الاهلية الى قبول اعداد كبيرة داخل المدرسة لذلك اكتظت الصفوف حيث وصل عدد الطلبة في بعض المدارس الى 40 طالباً في الصف الواحد وذلك لتحقيق ارباح كبيرة على حساب راحة الطالب ومستواه العلمي، ما يتطلب الامر المتابعة الجادة من قبل الاشراف التربوي لكشف الزيف الذي يلجأ اليه اصحاب المدارس.

تواجد مستمر

يتواجد اصحاب المدارس الاهلية في داخل المدارس من الصباح الباكر حتى نهاية الدوام الرسمي، بل وفروا لهم غرفاً خاصة وسكرتارية ضمن رقعة المدرسة، وهم يصدرون الاوامر ويتدخلون في كل صغيرة وكبيرة، وحتى يعيقون مدير المدرسة من ممارسة دوره الرئيس.
أقول جازماً ان الكثير من المستثمرين موجود داخل المدارس وبعلم الاشراف التربوي ولكن الاشراف لا يحرك ساكناً، حتى اخذ المستثمر بإصدار التعليمات وأوامر باسم (المدير العام....). ومن يعترض يكون مصيره الاستغناء عنه. حسب قول احد المدرسين المتقاعدين.
وبين المشرف وائل حسن مهدي ان بعض المدارس الاهلية لا تتوفر فيها بيئة تربوية هادئة وصالحة للتعليم ويلجأ اصحاب المدارس الى انجاح الطلبة قاطبة حتى ولو كانوا دون المستوى المطلوب إرضاء لأهاليهم، وتكون الطامة الكبرى عندما يصلون الى الثالث المتوسط او السادس الاعدادي، حيث تظهر نتائجهم مخيبة للآمال.

هويات واستقطاع اجباري

المعلم علي محمد مشكور-يعمل بعقد في احدى المدارس الاهلية، قال: ان قسماً من اصحاب المدارس الاهلية يلجؤون الى صرف هويات اجبارية الى المعلمين والمدرسين وبسعر (25) الف دينار سنوياً، كذلك يتم استقطاع نسبة 3 بالمائة من الراتب اجباريا، وتحت مسمى المناسبات او تبرع للذين يعانون من امراض، لكن لانعرف مصير هذه الاموال ولا نعرف آلية صرفها، وربما تذهب الى المستثمر، الذي يتحجج بصرفها للمتعففين.

***********
حكايات أبي زاهد...
تجارة لن تبور

من الآفات الاجتماعية التي برزت في عراق ما بعد التغيير، ظاهرة تفشي المخدرات وانتشارها بشكل لم يسبق له مثيل في تاريخ البلد، وهذه الظاهرة الجديدة جاءت نتيجة تراكمات كثيرة في مقدمتها تفشي الفكر السلفي الأصولي وهيمنته على مفاصل الدولة، وبروز تيارات متطرفة ترى في القيم الجمالية خروج على الآداب العامة والثوابت السلفية، ومنع ما لا يوجب المنع وإباحة ما يوجب المنع، اذ فشلت وزارة التربية في تربية الجيل على أسس قويمة، وتفشي الفقر الذي كاد أن يكون كفرا مما أدى الى التفكك الأسري، ووجود قوى خارجية تحاول تهديم الأسس الاجتماعية الكريمة الي كان عليها العراقيون، لذلك نرى مصادر المخدرات دول مجاورة تدعي الإسلام وهي بعيدة عنه.
وقد كشفت مفوضية حقوق الانسان في العراق، عن اعداد الموقوفين والمحكومين في قضايا تجارة وتعاطي المخدرات في عموم البلاد، حيث وصل عددهم الى ٢٣٣٤ شخصا، وعرض تقرير قضائي، أهم الطرق لدخول المخدرات إلى البلاد، اذ افصح قاض متخصص عن دخولها جواً عن طريق لبنان وبراً عن طريق مشاحيف الأهوار، ولم تسلم نعوش الشهداء والموتى من استخدامها كوسيلة للمرور عبر نقاط السيطرة المحلية، موضحا أن جرائم المخدرات في ازدياد بسبب "غياب الردع القانوني وقلة الوعي وضعف إمكانيات الأجهزة القائمة على مكافحتها"، لافتا إلى أن "اغلب تجار المخدرات هم من أصحاب النفوذ والعلاقات ويمتلكون دعما من قوات غير منضبطة تابعة الى جهات متنفذة، وان "أكثر أنواع المخدرات انتشارا في العراق هي مادة الكريستال تليها مادة الحشيشة مع انتشار الأفيون والهيرويين والكوكايين بشكل اقل، إضافة الى الانتشار الواسع للحبوب المخدرة المتمثلة بـ(صفر- واحد) والوردي والقبرصي والكيمادرين وغيرها". وموضحا ان "اغلب أنواع المخدرات تدخل من حدود العراق المشتركة مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية برا، وجوا عن طريق دولة لبنان والمهرب إليها من دول أميركا الجنوبية، وفي الفترات التي سبقت تحرير محافظة الموصل كانت تهرب الكثير من المواد عن طريق سوريا ومن ثم الى الصحراء والمناطق غير المحررة ومنها الى داخل المحافظات".
هاي السالفة ينرادلها حـﭽـي أهواي قالها سوادي الناطور وقد بان عليه التأثر وأضاف: واللوم مو على الجيران، اللوم على ربعنه، وأحسن ما تـﮔللها كش أكسر رجلها، ولو عدنه حكومة تنوش ما خلت شعيط ومعيط يلعب بالعراق طنب، وﭽـا وﮔفت ذوله عد حدودهم وهاي ينرادلها حكومة تنطيهم الوجه الأحمر مو حكومة غطيلي وغطيلك وتخاف تزعل زيد وعبيد، ومثل ما يـﮔول المثل "إذا الغراب ناطورچ، عرفنا شكثر محصولچ"!

محمد علي محيي الدين
***********
أهالي حي الأطباء في الجهاد
يشكون تكدس النفايات

يشكو اهالي محلة ٨٨٧ زقاق ٣٢ حي الاطباء في منطقة الجهاد شارع جامع فخري ابراهيم شنشل من تكدس النفايات والازبال في الشارع المذكور حيث تتناثر على طول الشارع وبشكل مقزز، لذا يطالبون دائرة البلدية بتخصيص احدى الكابسات للمحلة وتحديدا لهذا الزقاق لغرض رفع النفايات بشكل دوري مع توفير عدد من الحاويات الكبيرة لضمان عدم تناثر الازبال وتطايرها عند هبوب الرياح، ومن اجل خدمة الاهالي وتخليصهم من الاضرار الصحية والبيئية العديدة جراء التلوث الحاصل بسبب النفايات.
علما ان اكوام القمامة اصبحت مأوى للحشرات الناقلة للأمراض الانتقالية، ومرتعا للحيوانات السائبة التي تبحث عن غذائها فيها، عليه يكرر الاهالي مناشدتهم الجهات المعنية لاجل اتخاذ الاجراءات العاجلة برفع النفايات وبشكل عاجل.

عنهم / عمر عبد الله كريم نوري وجاسم مهدي

**********
أين الرقابة على أصحاب المولدات الاهلية؟
رغم التحسن الذي نلمسه في منظومة الكهرباء (الوطنية) خلال شهري شباط وآذار من فصل الربيع، الا ان أصحاب المولدات في محلة ٣٢٢ حي الشماسية ببغداد يصرون على تسعيرة اجتهادية بحسب رغبتهم والتي تقدر بعشرة آلاف دينار للامبير الواحد، حيث يكون التشغيل من الساعة (١٢) ظهرا إلى (١٢) ليلا.
في حين أن الكهرباء الوطنية هذه الايام نوعا ما جيدة، وأحيانا لايتم تشغيل المولدة لمدة ايام متوالية.
اقول من يردع هؤلاء المتجاوزين، ومن يحدد لهم التسعيرة لتكون ملزمة عليهم، وأين مجلس محافظة بغداد في متابعة هذا التلاعب بالناس من أجل تحقيق الربح؟
علما ان اغلب أصحاب المولدات الاهلية يستلمون الوقود المدعوم من الدولة، كما أنهم يتفقون فيما بينهم على السعر المزاجي، وبدون رحمة الناس او اعتبار لوضعهم الاقتصادي.
نضع مطلبنا هذا أمام الجهة المسؤولة لكي تتابع تجاوزات أصحاب المولدات الاهلية، وإجبارهم للالتزام بالتسعيرة المحددة التي تخدم الطرفين الناس وأصحاب المولدات.

حسين علوان

***********
مواساة...
الرفيق العزيز هاشم الموسوي
( ابو نزار)
الاعزاء : مهدي الموسوي، صالح الموسوي
الرفيق جعفر حسين (ابو عبير)
بأسى وحزنٍ عميقين تلقت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا نبأ وفاة شقيقتكم في العراق. وبهذه المناسبة الأليمة تتقدم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا اليكم، والى كل افراد العائلة الكريمة وجميع محبيها واقربائها، بأحر التعازي راجين لكم الصبر الجميل والسلوان ولفقيدتكم الغالية الذكر الطيب دوماً.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الصويرة عائلة الرفيق الراحل خفيف كنيوي باستشهاد ولدهم (خالد جمال) المقاتل في سرايا السلام. الرحمة والذكر الطيب للفقيد ولعائلته وأصدقائه ومحبيه جميل الصبر والسلوان.
... وتعزي عائلة مراد جبر المسراوي في وفاة ارملة الراحل كشاش مراد جبر(ابو نصير) وهو من ضحايا قمع واستبداد النظام المقبور لارتباطه بحزبنا. الرحمة والذكر الطيب للفقيدة وجميل الصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
• تعزي محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي في وفاة ام عمار كريمة السيد جواد مهدي الحكيم شقيق الرفيق عبد الرزاق الحكيم، وعقيلة كاظم الدباغ وشقيقة زوجة الرفيق الدكتور سلام الاعرجي وشقيقة صديق الحزب هادي الحكيم، للفقيدة الذكر الطيب ولأهلها وذويها الصبر والسلوان .

**************
ص4
المثنى تتلقى عروضا دولية للاستثمار في باديتها

المثنى – طريق الشعب
أعلنت مديرية زراعة المثنى، أمس الأحد، عن رغبة عدد من الشركات الأجنبية والعربية بالاستثمار ضمن القطاع الزراعي في بادية المثنى.
وقال مدير زراعة المثنى، عامر جبار، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "وزارة الزراعة تلقت عروضا من شركات أجنبية وعربية للعمل في القطاع الزراعي ببادية المحافظة"، مشيرا إلى أن "بعض تلك الشركات تحمل الجنسية الفنلندية والسعودية"، فيما لفت الى أن "مديريته تعمل على تهيئة عدد من الأراضي لعرضها على تلك الشركات من خلال الوزارة، مع الأخذ بنظر الاعتبار الحفاظ على المخزون المائي في تلك المناطق واستخدام طرق الري والزراعة الحديثة".

*********
العراق يكتفي ذاتيا في انتاج البرتقال

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الزراعة، أمس الأحد، اكتفاء العراق من محصول البرتقال بعد وفرته في كربلاء وديالى وواسط. وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف في تصريح تابعته "طريق الشعب"، إن "الوزارة دعمت المزارعين وحققت انجازا غير مسبوق منذ عام 2003 بالاكتفاء الذاتي من محاصيل الحمضيات سيما البرتقال"، مشيرا الى، أن "بساتين ديالى سجلت النسبة الأعلى في الإنتاج، لتحل بعدها كربلاء وواسط واطراف بغداد وصلاح الدين حيث حققت تلك المناطق الاكتفاء الذاتي لعموم العراق رغم انتهاء موسم جني البرتقال"، فيما لفت الى "استمرار مشكلة استيراد البرتقال من الخارج رغم منعه حكوميا، وأن الوزارة ستتخذ اجراءات رادعة لمنع استمرار الاستيراد وحماية المحاصيل المحلية الوفيرة".
**********
وقفة اقتصادية...
هل حان الوقت الشروع
في تنفيذ مترو بغداد؟

طرحت فكرة انشاء مترو بغداد وقطارها المعلق على طاولة البحث من جديد وعلى ما يبدو في هذه المرة يبدو الامر اكثر جدية من المرات السابقة اذا علمنا ان عقدة التنفيذ في المرات السابقة كانت تتجلى في غياب امكانية تمويل انجاز هذه المشاريع الخدمية الاستراتيجية حسب الحجج والتبريرات التي تسوقها الحكومات المتعاقبة للتملص من مسؤوليتها في معالجة ازمة النقل في مدينة بغداد التي تفاقمت بشكل منقطع النظير بعد عام 2003.
ودلالات الجدية في طرح فكرة هذه المشاريع حاليا تتجسد في التصريحات الصادرة عن مصرف الرافدين والاعلان عن استعداده في تمويل مشروعي المترو والقطار المعلق كجزء من منظومة المشاريع التي يقوم الجهاز المصرفي بتمويلها برعاية البنك المركزي في عموم المحافظات وتشتمل على معامل الاسمنت والزجاج والبتروكيماويات وفي هذا التوجه يؤكد البنك المركزي قدرته ، ان صدقت النوايا ، على المساهمة في عملية التنمية الاقتصادية تجسيدا لدوره الانمائي بالاضافة الى تنفيذ السياسة النقدية .
ان فكرة هذين المشروعين (مترو بغداد وقطارها المعلق) قد بدأت بواكيرها في عام 1978 اذ اقدمت وزارة النقل آنذاك على تأسيس هيئة للنقل السريع لانشاء مترو في مدينة بغداد ضمن خططها لانشاء السكك في البلاد ولهذا تم التعاقد مع الاستشاريين السويسريين والالمان (دروش) للقيام بدراسة الجدوى ووضع التصاميم الاولية، ومن بين اربع استراتيجيات مقترحة تم الاتفاق على المترو وان يتم بالتدريج استكمال بقية المشاريع وبما ان الشياطين تكمن في التفاصيل فقد تم التخلي عن هذا العقد الا ان وزارة التخطيط بوصفها الجهة المسؤولة عن تخطيط واقرار المشاريع قامت بالتعاقد مع الاستشاريين البريطانيين (سكوت ولسن كير بتريك) وشركائهم للقيام بالخدمات الاستشارية باشراف فريق يمثل وزارة التخطيط وامانة العاصمة ووزارة النقل ووزارة البلديات ومديرية المرور العامة وانتهى الموضوع في النهاية الى امانة العاصمة للشروع بالتنفيذ لكن الحرب العراقية الايرانية قد عطلت كل المشاريع.
وكجزء من مسؤوليتها فقد اعادت امانة بغداد بحث هذا الموضوع في عام 2007 وقامت بتخصيص ملياري دينار للقيام بمرحلة المسوحات والتصاميم التفصيلية كما خصصت مليار دولار لتنفيذ المشروع وظلت الفكرة تراوح في مكانها حتى عام 2013 اذ عادت الامانة لطرح المشروع على شركة سيسترا الفرنسية لتتولى تطوير التصاميم القديمة لتقفز الكلف التخمينية الى 5,7 مليار دولار وبغض النظر عن هذه التخمينات المبالغ فيها لغاية في نفس يعقوب الا ان الوضع المالي والامني كانا مؤاتيين لتنفيذ هذا المشروع وليتمتع البغداديون بمشاهدة صرح حضاري عملاق لكن حسابات السياسيين المتنفذين للربح والخسارة حالت دون تحقيق هذا الحلم.
وعلى الرغم من خلو البرنامج الحكومي الحالي من هذه المشاريع الاستراتيجية التي يتوجب ان تكون ضمن الاولويات نظرا لحاجتها الى وقت طويل لتنفيذها، الا ان اهميتها لم تنته بتجاهل ادراجها ضمن هذا البرنامج خصوصا وان العائق الاكبر قد تم حله من خلال رعاية البنك المركزي والجهاز المصرفي الحكومي الذي يستحق رفع القبعة له احتراما وتشجيعا ونأمل الا يكون حاله حال مشروع الاقراض لخمسة مليارات دولار (6 تريليون دينار) السابق الذي علق على الرفوف العالية. ان تحويل هذا المشروع الى واقع يستلزم اتباع خطوات اساسية تتلخص بالآتي:
• تشكيل لجنة عليا من وزارات التخطيط وامانة بغداد ووزارة النقل ووزارة البلديات ومديرية المرور العامة ومصرف الرافدين المكلف بالتمويل بصلاحيات كافية لاعادة دراسة التصاميم النهائية التي جرى تطويرها من قبل شركة سيسترا الفرنسية وادخاله ضمن البرنامج الحكومي على ان يتواءم التصميم النهائي مع تعاظم الكثافة السكانية في مدينة بغداد.
• عرض المشروع على شركات استثمارية عالمية معروفة برصانتها وخبرتها العالية ومن الممكن دعوة نفس الشركات التي سبق وان تقدمت بطلبات التنفيذ وهي شركات نمساوية والمانية وفرنسية وامريكية وروسية وكورية جنوبية بالاضافة الى الشركات البريطانية مع الاخذ بنظر الاعتبار الافضلية للشركة التي تسهم بشكل جاد في تعمير المدن التي خربها الارهاب.

ابراهيم المشهداني

************
وصول أول دفعة من أجزاء سيارات "كيا" لتجميعها في العراق
الصناعة تُخطط لإحياء 130 معملا ومصنعا متوقفا عن العمل
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الصناعة والمعادن، أمس الأحد، عن شروعها بتنفيذ خطة لإعادة الحياة لـ 130 من المعامل والمصانع المتوقفة والمتوزعة بين مختلف محافظات العراق، بهدف توفير فرص عمل للمواطنين وتشجيع الانتاج المحلي، فيما كشفت الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات التابعة لوزارة الصناعة، عن رغبتها بإيجاد صناعة حقيقية متقدمة من خلال استقطاب الشركات العالمية، وأنها استلمت الدفعة الاولى من اجزاء سيارات "كيا اوبتما" الى معمل بابل التابع لها لغرض تجميعها في داخل العراق.
إحياء 130 معملا ومصنعا

قال الناطق الاعلامي باسم الوزارة عبد الواحد الشمري في بيان صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "تنفيذا للبرنامج الحكومي للعام الحالي 2019 شرعت وزارة الصناعة والمعادن بإعادة الحياة للمصانع والمعامل المتوقفة البالغ عددها 280، اذ تم خلال الفترة الماضية تشغيل 150 معملا ومصنعا بمختلف الطاقات الانتاجية بنسب تتراوح بين 25 ـ 50 ـ 75 ـ 100 بالمائة"، مضيفا أن "خطة الوزارة وهي تبذل جهوداً استثنائية تعمل على تأهيل المباني لاسيما في المناطق المُحررة واعادة الخطوط الانتاجية لتأمين المنتج المحلي وسد حاجة السوق من السلع والمواد المختلفة، بغية محاربة الاغراق السلعي واعادة الثقة بالمنتج الوطني، لاسيما بعد ان اعدت خططا تسويقية تتضمن البيع بالآجل لبعض المنتجات والسلع والبضائع مع خدمات ما بعد البيع".

رسوم كَمركَية

وتابع الشمري قائلا، ان "الوزارة كانت وما زالت تطالب باستقطاع نسب من الرسوم الكَمركَية لصالحها، كونها تنتج مواد مماثلة بينما يتم السماح بإدخال البضائع الاجنبية عبر المنافذ الحدودية، علاوة على تفعيل قانون التعرفة الكَمركَية الذي ينص على استيفاء رسوم عالية للبضائع المحمية البالغ عددها 84 منتجاً مؤمناً محليا ينتج من خلال معامل ومصانع وزارة الصناعة والقطاع الخاص، اذ من الواجب استيفاء رسوم كَمركَية بنسبة 100 بالمئة في حالة دخولها"، موضحا أن "الوزارة مقبلة على تدشين عدد من الخطوط الانتاجية الجديدة بعد ان اعدت خطة ورؤية خلال الفترة الماضية من خلال الانفتاح والتوجه نحو القطاع الخاص الرصين المتمكن ماديا وفنيا واعادة النظر بعقود المشاركة والاستثمار وعقود الخطة الاستثمارية التي ابرمتها الوزارة طيلة السنوات السابقة".

سيارات عراقية

في الاثناء، كشفت الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن، عن وصول الدفعة الاولى من اجزاء سيارات "كيا اوبتما" الى معمل بابل التابع لها.
وقال مدير عام الشركة مظهر صادق التميمي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الشركة وضعت خطة هادفة للتعاقد واستقطاب شركات عالمية رصينة لبناء وتوطين صناعة حقيقية متقدمة ومواكبة للتطور الحاصل في دول العالم ورفد الشارع العراقي بسيارات ذات جودة عالية تلبي متطلبات ورغبات المستهلك"، مشيرا الى، "وصول الدفعة الاولى من اجزاء سيارات نوع كيا اوبتما وفق العقد الموقع مع شركة عراق إنترناشونال ممثل شركة كيا في العراق".
ولفت التميمي الى، أن "هذه السيارات موديل 2019 وذات مواصفات عالية جدا حيث تحتوي على كاميرا وحساسات امامي وخلفي".

*************
إحصائية: أكثر من مليون ونصف المليون مسافر عبر مطاراتنا منذ بداية 2019
بغداد – طريق الشعب
أعلنت سلطة الطيران المدني العراقية، أمس الاحد، عن احصائية للحركة الجوية للمطارات العراقية العاملة في البلاد خلال الربع الاول من عام 2019، مبينة ان مجموع المسافرين المغادرين والقادمين الى المطارات العراقية بلغ 1,637462 مسافر وبعدد رحلات بلغت 20206 رحلة هابطة ومغادرة.
وذكرت سلطة الطيران المدني في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "هذه الإحصائية التي اصدرتها شعبة احصاء الحركة الجوية لقسم التخطيط والمتابعة في السلطة والتي شهدت زيادة واضحة في معدل المسافرين والرحلات الى المطارات العراقية في بغداد، والبصرة والنجف، واربيل، والسليمانية، اذا ما قورنت بالسنوات السابقة والتي جاءت نتيجة جهد وعمل متواصل من قبل المعنيين في تلك المطارات مع مجموعة من التسهيلات والخدمات التي منحت لتعزيز واقع العمل".
وأضافت، أن "العدد الكلي للمسافرين المتنقلين عبر مطار بغداد الدولي بلغ 726497 مسافر برحلات بلغت 7138 رحلة، كما بلغ مجموع المسافرين الى مطار البصرة الدولي 171403 مسافر، وبلغ مجموع الرحلات فيه 2174 رحلة"، موضحة أن "المجموع الكلي للمسافرين المتنقلين الى مطار النجف الاشرف 528202 مسافر ومجموع الرحلات فيه بلغت 4922 رحلة، وايضا كان المجموع الكلي للمسافرين لمطار اربيل الدولي 185262 مسافر وبرحلات بلغت 4588رحلة، وفيما يخص مطار السليمانية الدولي فكان مجموع المسافرين المتنقلين فيه 26098 مسافر بمجموع الرحلات الهابطة والمغادرة بلغت 1384 رحلة".

***********
محافظة بغداد تكشف أسباب تأخير التعيينات في القطاع التعليمي
بغداد – طريق الشعب
كشف مجلس محافظة بغداد، أمس الاحد، اسباب عدم اعلان اسماء الفائزين بالتعيين في القطاع التعليمي، مبينا ان هناك تخبطا في الاجراءات ما بين الامانة العامة لمجلس الوزراء ووزارة المالية وزارة التربية والبرلمان، ومتى ما اتفقت الاطراف على الاجراءات الادارية فان التعيينات ستعلن.
وقال عضو مجلس المحافظة ماجد الساعدي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "محافظ بغداد فلاح الجزائري اجتمع بالمدراء العامين في مديريات التربية من اجل الاطلاع على حيثيات تعيينات المتقدمين وخاصة المحاضرين، حيث ان الاعلان عن الاسماء الفائزة لا يرتبط بالمحافظة او مجلسها بقدر ارتباطه بوزارة المالية والامانة العامة لمجلس الوزراء والبرلمان"، مضيفا أن "هنالك اختلالا وتداخا بين البرلمان ووزارة المالية والامانة العامة والتربية، على الاجراءات الادارية واحتساب النقاط للمحاضرين حيث ان هناك مطالبات ان تكون 50 بالمائة اولوية للمحاضرين في حين هناك مطالبات بجعلها 5 درجات و10 للمحاضرين عند المفاضلة على التعيين".
وتابع قائلا، ان "المديريات تمتلك قاعدة بيانات للمتقدمين، ولكن هناك اختلاف على الدرجات الممنوحة للمحاضرين، الذين لهم الافضلية في التعيين"، مبينا أن "اسماء المقبولين للتعيين سيتم اطلاقها في القريب العاجل، خاصة ان الاسماء وقاعدة البيانات كاملة، وكلمة الفصل مرهونة باتفاق كل الاطراف وهي الامانة العامة لمجلس الوزراء ووزارة المالية ووزارة التربية والبرلمان، على اطلاق هذه التعيينات".

**********
الاقتراب من إنجاز مشروع سككي
يربط العراق مع سوريا وإيران والصين
دمشق - وكالات
أعلنت وزارة النقل السورية، أمس الأحد، عن انجاز 97 بالمائة من مشروع الربط السككي بين سوريا والعراق، مؤكدة إمكانية ربط الصين بالمشروع.
ونقلت صحيفة "الوطن" السورية في تقرير لها اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن مصدر بالوزارة قوله، إن "مشروع الربط السككي بين سوريا والعراق هو مشروع قديم واستراتيجي لكنه توقف خلال الحرب على سوريا"، منوهاً الى أنه "تم العمل على إعادة تفعيل هذا المشروع الاستراتيجي والمهم هو تحديد موعد لعقد اجتماع بين الدول الثلاث لوضع الرؤية لإعادة العمل في هذا المشروع، وتحديد الخطوات التنفيذية له".
واوضحت بحسب ما نقلته عن المصدر، أن "المشروع يهدف إلى ربط الموانئ السورية مع العراق وإيران، إضافة إلى إمكانية ربط الصين كذلك"، مبينا أن "هذا المشروع وصل إلى مراحل متقدمة في سوريا، حيث تبلغ نسبة إنجازه بحدود 97 بالمائة وفي العراق بقي منه بحدود 2 كم فقط".
ولفت المصدر إلى "وجود قرار حالياً بين العراق وإيران لربط البلدين من خلال البصرة ويجري العمل على ذلك"، مؤكدا "تعرض الجزء الموجود في سوريا إلى كثير من الدمار، ما يحتاج إلى إعادة تقييم لتحديد التكاليف".
وتابع قائلا، إن "هناك اتفاقية بين سوريا والعراق للربط السككي بين البلدين عن طريق منطقة التنف، حيث يبلغ طوله في الأراضي السورية 156 كم وفي الأراضي العراقية بحدود 160 كم، وحالياً نسعى إلى تقييم المشروع من خلال عقد اجتماع لتقييم إمكانية إعادة العمل ووضع الجهات الحكومية في البلدان الثلاثة في الصورة الحقيقية للمشروع لاتخاذ القرار النهائي، علماً أن المدة المقدرة لانتهاء المشروع يمكن أن تصل إلى أربع سنوات"، واصفاً إياه بأنه من "المشاريع الاستراتيجية الكبيرة".

**********
محافظتان تستعدان لتسويق محاصيلهما
من الحنطة والشعير
ذي قار – طريق الشعب
أعلن مدير فرع تجارة الحبوب في محافظة ذي قار، عبد الامير العسكري، أمس الأحد، عن استكمال جميع الاستعدادات الخاصة بإجراءات التسويق الذي حدد منتصف شهر نيسان الجاري لمحصولي الحنطة والشعير.
وقال العسكري، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الدائرة هيأت ثلاثة مواقع لاستلام المحاصيل من الفلاحين وهي سايلو الناصرية والرفاعي ومطار عسكري شمال قضاء الرفاعي تكفي لاستيعاب جميع المحاصيل المتوقعة"، مشيرا إلى أن "الدائرة بانتظار تسليمها أسماء الفلاحين المشمولين بعملية التسويق لغرض الشروع بهذه الإجراءات في الموعد المحدد".
ومن جانب آخر، أعلن اتحاد الجمعيات الفلاحية في الديوانية عن المباشرة بحملة حصاد محصولي الحنطة والشعير وسط مطالبات لوزارة التجارة بفتح المراكز التسويقية.
وقال رئيس الاتحاد محمد الجليحاوي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الخطة الزراعية لمحافظة الديوانية تبلغ أكثر من 460 ألف دونم و200 ألف دونم اضافة الى زراعة مساحات خارج الخطة الزراعية داعيا وزارة التجارة لاستلام كامل المحصول"، مضيفا أن "الخطة المسجلة رسميا لدى زراعة المحافظة والخاصة بمحصول الشعير تبلغ 200 الف طن وتمت زراعة مساحات اخرى خارج الخطة الزراعية".

**********
شملت القطاعات الاقتصادية والتعليمية والبيئية وتسهيل حركة البضائع
تفاصيل خطة العمل المستقبلية التي اتفق عليها العراق
مع مجلس التعاون الخليجي
بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة التجارة العراقية، أمس الأحد، عن تفاصيل خطة العمل المستقبلية بين العراق ومجلس التعاون الخليجي التي تم الاتفاق عليها خلال الاجتماع الذي شهدته العاصمة السعودية الرياض، الأسبوع الماضي، كاشفة عن كافة تفاصيلها والقطاعات المهمة التي تضمها، منها ما يتعلق بالاقتصاد والبيئة والتعليم وتسهيل حركة البضائع، فيما أوضحت أن الاجتماع قد جاء بناء على رغبة مشتركة من مجلس التعاون والعراق لتعزيز العلاقة والتعاون بين الطرفين.

قطاعات عديدة

قال وكيل وزارة التجارة العراقية، هيثم الخشالي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "خطة التعاون شملت القطاعات الاستثمارية والتجارية والاقتصادية، لاستكشاف واستغلال الفرص الكبيرة في العراق، من قبل دول مجلس التعاون الخليجي"، مضيفا أنه "تم الاتفاق على تسهيل حركة البضائع بين العراق ودول المجلس، عبر توقيع مذكرات تفاهم لتسهيل حركة البضائع، تتسق مع المقاييس والكَمارك".
وأوضح الخشالي، أن "الخطة تتضمن التعاون في مجال التعليم من خلال تبادل الخبرات وتوفير المنح الدراسية والتعاون وتنسيق المواقف وتوأمة الجامعات"، مشيراً إلى أن "التعاون شمل أيضا قطاعي الصحة والبيئة من خلال اعتماد برامج صحية وتبادل التدريب والخبرات بالمجال الطبي والصحي".

حرص خليجي

واردف بالقول، إن "دول مجلس التعاون حريصة على أن تخلق توافقاً واتفاقاً مع العراق حول البيئة وصحتها كمجال حيوي، لا سيما أن العراق يشكل جزءاً مهماً من إقليم المنطقة، في ظل وجود دول أخرى، وذلك لوضع استراتيجية لحماية البيئة، والعراق مستعد لتوقيع وتنفيذ ما يتم الاتفاق عليه"، مبينا أن "الاجتماع قد جاء أيضاً بناء على رغبة مشتركة من مجلس التعاون والعراق، وفي ضوء التوجهات السياسية العليا للجانبين، وحرصهما على تعزيز العلاقات بين الطرفين، واتفق الجانبان على تشكيل لجنة مشتركة للمتابعة ومواصلة التنسيق والتشاور بين الطرفين".
وأشار البيان إلى أن "الجانبان بحثا سبل تعزيز العلاقات القائمة بين العراق ودول المجلس في المجالات الاقتصادية والسياسية والأمنية والثقافية والإعلامية، والتعليم والصحة والرياضة، في ضوء خطة العمل المشترك للفترة من 2019 إلى 2024، والمتفق عليها من الجانبين"، فيما أوضح أن الجانبان "اتفقا على تعزيز التنسيق السياسي الاستراتيجي، لتعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة، ومكافحة الإرهاب، وتعزيز الخطة الاقتصادية في مجالات التجارة والصناعة والاستثمار والنفط والطاقة والزراعة والقطاع الخاص".

**************

ص 5

أقسى الشهور

عن "منشورات المتوسط" في ميلانو – إيطاليا، صدرت حديثا رواية جديدة للروائي شاكر الأنباري، تحمل عنوان "أقسى الشهور".
تدور أحداث الرواية حول شخص يدعى "جلال مَلَك"، يكتشف رصاصةً ملقاةً في سيارته، فيقرأها على أنَّها رسالة تهديد، وهو المواطن البغدادي الباحث عن الأمان مع زوجته وطفليه. ويقود هذا الاكتشاف "جلال ملك" إلى وعي جديد، تتفجَّر معه هواجس الخوف والرّيبة من الآخرين، في ظلِّ موجة الاغتيالات والاختطافات التي تجتاح بغداد، ليسقط الوهم الذي عاشه حالمًا بحياة أفضل بعد حقبة الحروب والغزو الأميركي، وتمزُّقات المجتمع.

**********

فاضل ثامر والدرس النقدي العابر للأجيال
في "رهانات شعراء الحداثة"

خليل مزهر الغالبي
في مقدمة كتابه "رهانات شعراء الحداثة" يقول الناقد فاضل ثامر: "كثيرة جداً هي رهانات الحداثة الشعرية العربية، وأكثر منها رهانات شعراء الحداثة أنفسهم وهم يؤسسون لبرامج ومشروعات شعرية فردية وجماعية، ويسلكون فيها مسالك ومفازات متنوعة، متقاطعة احياناً، منذ بدايات ارهاصات الحداثة الشعرية العربية في خمسينيات القرن الماضي وللآن".
لذا ذهب الناقد في دراسته النقدية هذهِ لاتخاذات لبعض النماذج ولإشارات مثلت مقدمة لرؤاه النقدية في التوجهات المحدثة للشعر والمنتجة منها والباصمة بوضوح لمنتجها الناجز في تحديث ومحاولة تحديث التجربة الشعرية، ومنها الذكر السريع المتعلق لأسماء شعراء غربيين وعرب وعراقيين لهم اثر كبير ازاء موضوعة الحداثة وتأسيسها الاول، مثل ش بودلير وفرلين ورامبو وغيرهم، وكذلك المحدثين للشعر العربي الاول من بدر شاكر السياب ونازك الملائكة والبياتي، اضافة لشعراء مجلة "شعر" اللبنانية وولادة قصيدة النثر مثل الشعراء الماغوط وادونيس والخال وآخرين مؤكدا على دور شعراء المرحلة الستينية في العراق بتميزهم الحداثوي الواضح وبقية الشعراء اللاحقين.
فلجهد الشاعر حلمه للبلوغ الاجمل في التوازن لخلقه الشعري ومن بدء الهجس والتصور والشعور، حتى تنصيصه لغوياً وفق محاولة الوصول لتلك الذروة المؤثرة للمتلقي، وبما نسميه افتراضاً (الكمال الشعري)،الذي يحلم به الشاعر ويطارده، وفق الفهم المعرفي لنشاط اللغة المفجر لها والمجسد للشعور، فلغة الشعر حالة تجديد لدلالات لغوية يعتمدها الشاعر كنهج خاص به وتفرد باصم له وفق قاموسه الشعري المتناسب معه لخلق جمالية الشعر العابر للمتلقي، فللشعر منطق لغوي فني في بناءاته يخالف منطق النثر وبدونه يسقط الشعر في خانة النثر المجردة التقريري.
وبعد ان اشار الشعراء في محاولاتهم الى ضرورة وجود شعري حداثوي يأخذ بهم ويلبي حداثوية الحياة المتجددة ومفروزها الحسي والشعوري، هجس فيهم لأسباب وجود شعري عابر للمتداول المشكل للملل بشكل ما ومغاير للسائد المطبع الخانق للذائقة الكلاسيكية وبما يصنع الاثارة ومن احالتها للتشويق وحلول القراءة المريحة في لذة التلقي.
ولتجربة الناقد الستيني "فاضل ثامر" الخاصة الطويلة ومتابعته للمشهد الادبي عموماً والشعري منه، وفق الناقد في تكوين رؤاه الدارسة لمنتج النص الادبي العالمي والعربي والعراقي وكما اتضح في اصداره لهذه الدراسة ومن البدء الحديث عن التجديد الحامل للحداثة ومن خمسينيات القرن المنصرم بدءاً من انوجاد الشعر الحر في تجربة العراق الشعرية الى الشعر النثري، القصيدة النثرية والنص المفتوح والقصيدة اليومية وقصيدة الشعر، ومن تأثير الانفتاح بين الاجناس الادبية في تحديث الشعر، ومن تلاقحها البيني الآخذ بالنشاط لتنشيط توجهات الشعر والشعراء وتوسع مسالكهم، خاصة والجنس الشعري من الاجناس الاكثر نزوعا وحركة للخروج عابرا الاسوار والخطوط المرسومة والمحاصرة له.
وقد ذكرها الناقد "فاضل ثامر" بتناول انار المناطق المظلمة من غموض الأشكلة الحادة من القبول الصعب للجديد الحداثوي المخالف لسلطة القصيدة العمودية والكلاسيكي التابع، لذا اتسمت الدراسة بفض الاشكال هذا وايضاح الحجة الشعرية لهذا الداخل الجديد الباحث عن قبول التلقي له وسماع حجته الشعرية.
ولم تكن نمذجة مفاصل الكتاب واختياراته للشعراء بعيدة عن واقع ماهية ابداعهم في المشهد الشعري العراقي، وبمثل ما يلبي القبول ويقارب لرؤى القارئ الخابر والمتابع لموضوعة الشعر، وهذا من اساسيات التوفيق في نجاح الكتابة هذه ومن توفيرها لذلك الدرس المعرفي النافع لنا، ولا ننسى ما اثاره الكاتب الناقد في عنونته لتوزيعات فصول الكتاب والبائن بوضوح في فعالية العنونة ودالتها، التي تفتح بابا واسعا لفهم ما يراه الناقد "فاضل ثامر" لكل مفصل متعلق ولكل شاعر في اختياره للدرس ذي الاهمية العالية في موضوعة الحداثة الشعرية وظاهرة الاهتمام والتوجه لشعرائها، وكما في دالة ذكره لأنشودة المطر في ذكر السياب لقيمتها التي ارخها التاريخ الشعري والذائقة المتلقية وما يعني ايضا وصفيته للشاعر الستيني فاضل العزاوي (عراب الحداثة) لسلوكه الشعري وتنظيراته، وهو وصف مقارب جدا لماهية الخروج الشعري البعيد للشاعر "فاضل العزاوي"، وكذلك الخروج الواضح لشعراء الستينيات في تمرده الشعري من تعبير ولغة ورؤى وسلوك. وما يراه عن الشاعر "رشدي العامل" في عبور رومانسيته بلبوسها الحداثوي المبدع، وبقية اشارات الناقد المعنونة لبقية الشعراء.
وقد اوضحَ رؤيته الخاصة للخطاب الشعري لتجربة الشاعر ومن خلال قراءته النقدية ولتكون العنونة الاشارية الواصفة، عتبة لنا لفهم ما يراه الناقد "فاضل ثامر" لخصوص الخطاب الشعري لهم وكما في عتبة تسميته المتأتية من مكون ظاهرها الفني والإضمار فيها وفق تنشيط عامل الانفتاح الدلالي لمعادلة الخفاء والتجلي.
ولابد من ذكر عنونة فصول الكتاب هنا، لأهميتها في قراءة رؤاه الدقيقة في توصيف للشعراء، والتي تشكل رؤية خاصة بالمؤلف الناقد التعني لنا الكثير في ماهية هؤلاء الشعراء، لكنه وصف جانبه الناقد لتناوله الفني والجمالي لتجربة الشاعر وحياته وبما يمكن فهمه اشارات رابطة للشاعر ونصه، ويمكن ان تكون اشارة قرأت الشاعر خارج النص وداخله، وكما دونها (انشودة المطر للسياب نموذجاً، عراب الحداثة الشعرية الستينية في العراق فاضل العزاوي، ثلاثية القلق والعزلة والكآبة فوزي كريم، تجربة الاغتراب الروحي سرجون بولص، شعرية آخر العمر ياسين طه حافظ، الرومانسية تتسربل برداء الحداثة رشدي العامل، سادن المتحف الخيالي خزعل الماجدي، شعرية المفارقة والسخرية كاظم الحجاج، شاعر الكوميديا السوداء ومدون الفجيعة موفق محمد، من ثنائية الوطن/ المنفى الى منفى الشعر -عبد الكريم كاصد، رؤيا شعرية للواقع العربي -محمد علي الخفاجي، علي جعفر العلاق شعرية الوحشة والحزن والكآبة، قصيدة النثر بين المطابقة والاختلاف عبد الزهرة زكي، الشعر بين العالم الافتراضي والعالم الواقعي زعيم النصار، تنازع اللحظتين البرهانية والعرفانية في شعرعارف الساعدي، البحث عن افق شعري: عمر السراي، ثنائية الحضور/الغياب –مرثاة لأفول مدونة النخل: طالب عبد العزيز، الكتابة الشعرية بالفرشاة: جواد الحطاب، عندما يتماها الشاعر مع المكان: باسم فرات).
ويرى الناقد ان رهانات الحداثة اعتمدت على المزيد من التجريب والابتكار والتجاوز، ومن التجربة الخمسينية وحضورها المتسم بالهدوء في خطابها الشعري المتجانس مع الدعوات المطالبة بالتغيير، كما في وصفه لها بمثل الصوت المعبر عن هموم المجتمع في دراسته.
وعن الجيل الستيني قوله (اقترنت الموجة الحداثية في الستينيات بمنظور فلسفي ورؤيوي جديد ومغاير جذرياً عن منظور الحداثة الشعرية في الخمسينيات وانفتحت على المزيد من التجريب والانفتاح على مستويات تعبيرية جديدة تفيد من بقية الأجناس الأدبية وأفادت من تجربة الشعر الأوروبي وبشكل خاص الشعر السريالي والرمزي والدادي والمستقبلي)..
وأكد الناقد ان التجربة الشعرية في العراق لم تقطع الصلة بنوعها الغنائي، مثلما بقاء التفعيلة في الجيل الستيني، ويذهب لوصف الشعرية السبعينية بالقصيدة المهوسة، اما الجيل الثمانيني فقد كان جيل الحروب واستبداد السلطة والتسعيني بمعاودة الحروب وكتم الافواه.
كانت موضوعة الحداثة الشعرية او محاولات التحديث للشعراء، ظاهرة اخذت الكثير من متابعة الاستاذ الناقد "فاضل ثامر" لمأثرها ورؤاها في الداخل والخارج وكما قال (وتظل عملية ملاحقة رهانات حركة الحداثة الشعرية، وإلى درجة أكبر رهانات شعراء الحداثة وبرامجهم ورؤاهم الإبداعية المتباينة، هي الهدف الأسمى لمشروعي النقدي الاستقصائي والتأويلي والاستنطاقي هذا).
و قد اشار الناقد الى دور التلاقح والحوار الفني للشعراء مع الاجناس الادبية والاخرى الفنية من فنون تشكيلية وسينمائية وموسيقية وغيرها في اضفاء البعض من المؤثرات الشعرية وتوظيفها للاغناء الشعري وتحديثه وكما في تأكيد الكاتب الناقد (لقد راحت التجارب الشعرية الحداثية عموماً، والعراقية بشكل أخص، تتخلى تدريجياً عن جوهرها الغنائي الصرف من خلال الانفتاح على الأصوات الغيرية وعلى أجناسيات فنية وأدبية وإعلامية مثل السيناريو والسينما والمسرح والرسم والنحت وفن التصوير الفوتوغرافي أو المنشور السياسي والإعلان التجاري...).
وقد وصف المنتج الشعري المجدد في تلاقحه هنا بالتنوع ضمن منطقة الجنس الشعري الغنائي وعدم وقوعه في المنطقة البعيدة له والغريبة عنه، وهذا ما صرح به الناقد (لكنها ظلت في تقديري تنتمي في الجوهر إلى الغنائي أجناسياً، وكل الاجتهادات التي تتحدث عن أجناس شعرية جديدة بعيدة عن الدقة، لأن ما نراه هو تنويعات أو ضروب ثانوية ملحقة ومتفرعة عن المتن البدئي للغنائية، لكنها لم تعد تلك الغنائية الكلاسيكية أو الرومانسية الصافية بل اكتنزت بمقومات وحمولات معرفية وفلسفية ومظاهر موضوعية، من خلال التعدد في الأصوات الشعرية والاحتشاد بعناصر كولاجية فسيفسائية وبنيات سردية ومشهدية من مختلف الألوان).
ان الشعراء المختارين في تميزهم الحداثوي من الناقد، تميز ابداعي محقق وفق مفهوم متنوع ومختلف ومغاير، فلكل بصمته المختلفة وفق اختلاف اسلوب الشاعر وخاصته الشعرية وآلياته من لغة وتصوير وبناء، ومن خلال الفهم المتفق، ان النص سابق للنقد وعلى النقد ان يسمع صوت النص لا سماع ارغامات الناقد وعسفه، بل نقد يضعه وفق القيم الجمالية الماثلة فيه والمحققة له. فلا واحدية للنهج النقدي العاملة على ارباك النقد لعدم ملاءمته في أحايين نقدية كثيرة لعدم التجانس بين النص الشعري والنهج الناقد له.
ويبقى كتاب "رهانات شعراء الحداثة" متابعة حريصة نبهت للكثير من اشتغالات الشعراء في تحقيقهم ومحاولات تحقيقهم المميز للإبداعية الجمالية للشعر العراقي.

************

(35) فاصلة لإعادة الوعي إلى الذّاكرة

قيس مجيد المولى

-1-
فرصة نادرة
أن قبري وقبرَكِ
متجاوران وبشاهدةٍ واحدة
-2-
الطائرُ الذي وقَفَ فوقَ قُبعتي
كانَ يعتقد
بأنها أولُ يابسةٍ
ظهرت أثناء الطوفان
-3-
لم تُسرق التفاحةُ من الشّجرة
من صدرِ امرأة،
أبجدية لتكوين رَجل
-4 -
لأنني هادئٌ وصامتٌ
الدجاجةُ تقف دائماَ فوقَ رأسي،
تعتقد تمثال.
- 5 -
سأكتبُ...
عذراً سأرسمُ
أرسمُ ساعةً
أضعها مقابلَ قلبي
تعويضاً
إن توقفَ
تَدُّق
-6 -
أيهما أهم ...
أن يبقى رأسُك حُراً
أم .... أن يكون لكَ
بالإسم فقط
في وطنِكَ
مسقطُ رأس..؟
-7 -
تقنين عاطفي
لشجرةٍ محنيةٍ على شجرة،
التباس في أنوثة شجرة
-8 -
أنساق رمزية لتخصيب الأحلام
كبت مترسب في جمجمة الآلهة،
إنتاج عاطفي لاستعارة بيضة
-9 -
مواء قطة أمام خميرة
موجة وراء دخان قطار،
وسيلة بديلة عن الفردوس المفقود
-10 -
كونها حلوة ولذيذة
الحشرات
بانتظارِ السنين التي ستتساقط
من الروزنامة
-11 -
حينَ أحبَ بعضُنا البعض
ومن فرطِ هذا الحب
تهاوشنا كالكلاب
أول البدء
عضةٌ بعضة
حين وصلنا آخرَ البَدء
لم ندرِ
كم تبادلنا من العَضات،

-12-
أغنية
عن فقدان 10 أعوام من عمر رجل،
بقايا عقل يحاور بقايا لِسن العقل
قربَ
ماسحة،

-13-
التداول الحدسي
ما بين الرائي وغموض الفكرة،
الثعبان تعلم مسك العصا
بدونِ أُذنٍ موسيقية،
-14 -
أمر مُفرغ منه
أن تكون هناك جنازة،
ليس بالضرورة
أن يكون هناك ميّت
-15-
هواء غائم
يُضرب برطوبة نسبية
ويضربا بدوارِ بحرٍ،
رسوم روفائيل يوم القيامة
-16-
الظلام
يأتي للظلام
بأختام يابسة،
والفجر بإبهام بلا خطوط،
إشكالية ما
عند تضليلِ الظِّل
-17-
رسموا له
الشَّجرةَ التي كان ينامُ تحتها،
رسم لهم
الباصَ الذي يوصلُهم الى المدينة،
لم يأت أحدٌ ليشاهد الشّجرةَ
ولم يركب أحدٌ الباصَ،
إذن من يُرمم المقبرة...؟
-18-
مَشهد
لإعادةِ توريةِ النِسيان،
هامش
تحت سريرِ
رجل لا ينام
-19-
استحداث أُفق،
رمزيّة زمنية،
سلوك افتراضي لــ وَهم
وصورةٌ
ستظهرُ فيما بَعد
-20-
شاشة
تُحمّلُ بجنحِ فَراشة،
جسد
يفتح المسافةَ
ما بينَ الأرضِ والسَّماء،
متحرك عاطفي
لا يود الإيجاز
-21-
الكلبُ الذي يَهزُ ذيله لي،
ينبهُني موقعَ الذبابةِ فوق رأسي،
دعوة لإسقاط المعنى في الخفاء
-22-
الحيّز المفقود من البحر
يعود بالسّرد،
والجملةُ بالتقطيعِ
تصبحُ
إشارة
-23-
الأسلاك الصوتية
تَعَقّبت السّاعة الجدارية
بزاوية مقهى،
متاهة تعقبّت متاهة
بزاوية مشرحة،
إيجاد مطابقة
-24-
طاولة تهدي طاولة لطاولة
وكرسيّ يهدي طاولة لطاولة
في صالة مليئة بالرواد،
تجميع لمتشابهات
-25-
تعسف،
تعسف،
أيها الفرد المخلوق،
صامت
بتسلسل وراثي

-26-
لماذا علامات تعجب
أمام رجل
يبني جدارا،
جداراً في الهواء،
عن طريق ماوس الحاسبة
-27-
السماء طافية فوق أمتعة الغرقى
والشجرة المقدسة تسقي رفات الموتى
بأضوية مُعتمة،
لوحة في حانة
عُلّقَت بمسمار أسئلة كونيّة
-28-
سِريّات اللامرئي،
الكلب الذي لا يُريد أن يُباعَ
في مزادِ الأُسبوع القادم،
والهيكل العظمي النُحاسي،
قبل أن يُكملا زخرفةَ
بيوتهما الزُّجاجية،
-29-
آلهة الرعد
تأتي الى النهر
لتَحملَ بالقِّرَب الماءَ الى السّماء،
مفتتح
لنمط من الخُرافة
- 30 -
تكديس مستمر للحكايا
من قيام العروش
الى أنشوطة الببغاء،
عقد لم يفسخ الى الآن
مع الغيّب
-31 -
ظهرت العينُ في الزجاجة،
الفضاءُ بإناء نحاس،
شمعة من حجر
كانت وَقفاً للكون،
-32-
عَبثت الريحُ بِتُرابِ الميت
ماهيَ إلا لحظات
نهضَ وسألَ
ما الحكمةُ في ذلك..؟
-33 -
أمام الماء الذي يُضيء
انتظرت الأقداحُ
جسداً فارغاً
إملاء قسري
لملء فراغات الحواس
-34-
من في السّماء
يتأمل الخاتمة،
فواصل في الأفكار،
وكائنٌ مجهري
يتأمل أُنثاه
-35-
مكان يتذاكرُ ومكان
جلسةٌ علنية
لإعادة الوعي
الى الذاكرة

*************

باسم فرات: لا عشبة عند ماهوتا
بغداد – حمدي العطار
حينما تلتقي بشاعر ومفكر ورحالة مثل باسم فرات ستكون في مفصل ثقافي يجعلك كمن يشعر بالسعادة لممارسة أشياء جميلة ولكنها خطيرة، كأنها القبلة الاولى أو السيكارة وكأس مع فنجان من القهوة. كأنك تريد ان تحتضن البحر. إنها نشوة الاكتشاف التي يقودك اليها باسم فرات بما يملك من كم هائل من المعلومات التاريخية التي يحاول أن يربطها بالذاكرة الجمعية وبالفن وباللغة العربية (معشوقته) التي يصر على أنها بوصلة التاريخ العراقي كمصدر اولي للعروبة. نعم العراق بالنسبة لباسم فرات (إقليم جغرافي) كيف يمكن تفسير هذه العبارة؟ وهل يوجد ما هو إقليم تاريخي وآخر جغرافي وأيهما أفضل وأقدم، المكانة التاريخية الزمنية للشعوب أو مكان إقامتهم ونشاطهم الثقافي (التدوين) والاجتماعي والاقتصادي؟
من منابر بابل إلى جنوب الجنوب، حول موضوع السيرة الذاتية، او أدب اليوميات التي امتهنها من قبل ابن بطوطة لتشكل تحديا للرحالة باسم فرات حيث يكتب في التقديم محمد احمد السويدي "شكل أدب اليوميات عماد مشروع "أرتياد الآفاق".. لكونه عد أن أدب السفر والتواصل مع الآخر الأهم في انفتاح ثقافة على ثقافات أخرى" ومن هذا التزاوج الثقافي يقدم باسم اهداءه في اخراج فني على ورقة معتمة "إلى جي..قبس سماوي بدد عتمة منفاي" فاذا كان أحدنا لا يستطيع ان تكتمل سعادته وحياته او كما يعبر عنه المتدين (كمال دينه) الا أن يجلب له الحظ المرأة التي تفهمه وترعاه وتضيء طريقه، وتخفف من عذابه اولا كانسان (عراقي) ثانيا كرجل (شرقي) ثالثا وهو الاهم كشاعر (اشكالي)!
*كتاب يكتب نفسه
باسم فرات كما عرفته لا يأكل ثمرة الابداع الا بعد النضوج التام لذلك هو يؤجل مشاريع الكتابة دائما ومنها (لا عشبة عند ماهوتا) دار السويدي للنشر والتوزيع – منشورات المتوسط-إيطاليا سنة الاصدار 2017 يقع الكتاب في 158 صفحة من الحجم المتوسط.
استخدم الكاتب الاسلوب (الكثيف) في السردية التي تكونت من ثلاثة اتجاهات مكانية مختلفة في الثقافة وطبيعة الحياة والحضارة. لكنه في جميع هذه الاماكن التي اصبحت محور السرد لدى باسم كاد يخرج بقناعة "أن لا حقوق لفئة في بلدان مثل العراق وسوريا خارج نطاق الدولة المدنية – الوطنية، دولة المواطنة الحقة التي تحتفي بالتنوع، وتفخر به، وتعمل على تكريس الاختلافات اللغوية والدينية والمذهبية والعرقية على أنها ثروة وطنية".
استخدم الكاتب فنيا ثلاث طرائق في اسلوب الكتابة (الشعر – السيرة الذاتية- ادب الرحلات) الشعر كان للوصف وهو من اهم عناصر التعبير عن الاماكن والطبيعة ورصد المفارقات الجغرافية، اما السيرة الذاتية فهي تناقش ما اكتسبه السارد "التطور الفكري والثقافي لا بد له أن ينعكس على تجربة الكتابة " ماذا بقي لأدب الرحلات التي يذوب فيها باسم فرات مع عادات وتقاليد الشعوب التي يعيش معها؟ فهو لا يعرف أن يتنفس اجتماعيا الا الاعجاب والاشادة بالمدن التي يبحث فيها عن خصوصية الاستقبال وضرورة التعايش. وهنا يسجل باسم في المؤلف موقفه من الاردن وعاصمتها (عمان) كما يتحدث عن لجوئه ومكان اقامته لسنوات تجاوزت 15 سنة في بلد اللجوء (نيوزلندا) – آخر بلد في العالم وأول بلد يستقبل شروق الشمس. اما المكان الثالث وهو مكان يعيش في قلب وعقل الكاتب حتى وان ابتعد عنه ملايين الكيلومترات فهو العراق – كربلاء- بغداد، وهو محق حينما يضع عنواناً ثانياً لكتابه بجملة (من منائر بابل إلى جنوب الجنوب) رحلة سوف نتمتع بها ونحن نعيش مع باسم فرات أسلوبه في (كتاب يكتب نفسه) وبايعاز من قبطان السرد المتنوع.

***********

ص6
الصناعة في ضوء المنهاج الوزاري 2018 – 2022
عادل عبد الزهرة شبيب
تحتل الصناعة مكانة مهمة في حياة المجتمعات فهي اساس التقدم، ويمكن تعريف الصناعة بأنها عبارة عن تغيير في شكل المواد الخام لزيادة قيمتها وجعلها اكثر ملاءمة لحاجات الانسان ومتطلباته.
لماذا الصناعة مهمة؟
تكمن اهمية الصناعة في انها توفر المنتوجات المصنعة لسد حاجات الأفراد، كما انها تساعد في تشغيل الأيدي العاملة وبالتالي التقليل من نسبة البطالة المرتفعة، اضافة الى زيادة الرفاهية للإنسان وهي ترفع من مستوى معيشة الدولة حكومة وافرادا، كما تساهم في تطوير نشاطات اقتصادية اخرى كالزراعة والتجارة والنقل والسياحة وغيرها بما تقدمه من منتجات اساسية كالأسمدة الكيماوية والآلات الزراعية والمكائن ومواد الطاقة ووسائل النقل الحديثة وغيرها. الى جانب ذلك تساهم الصناعة في زيادة الدخل القومي واستغلال الفائض من المنتجات الزراعية والحيوانية في الدولة.
تسعى كل دول العالم الى تنمية اقتصادها القومي عن طريق الاستفادة من ثرواتها الطبيعية من خلال زيادة وتطوير الصناعة المحلية الا العراق، فعلى الرغم من توفر مقومات الصناعة في العراق من مواد معدنية مختلفة ومنتجات زراعية وحيوانية وطاقة ورأسمال وسوق الا ان الصناعة فيه مهمشة ومتخلفة ويعتمد كليا على الاستيراد حتى لأبسط الحاجات، وانه على الرغم من امتلاكه النفط الخام ويحتل مكانة متقدمة في امتلاك هذه الثروة الا انه يستورد المنتجات النفطية من دول الجوار دون ان يفكر في تصنيع النفط الخام وتحويله الى منتجات لسد الحاجة المحلية وتصدير الفائض، حتى ان غازه الطبيعي يحرق ويهدر بكميات كبيرة دون الاستفادة منه.
ان توفير المنتجات المصنعة محلياً وبأسعار معقولة يؤدي الى الاستغناء عن استيراد سلع مشابهة من دول اخرى، وتؤدي جودة وصناعة المنتج محليا الى تصديره الى دول اخرى مما يؤثر على الاقتصاد ويرفد موازنة الدولة بعائدات مالية تخلص الدولة من الاقتصاد الريعي وحيد الجانب. كما يساهم التقدم الصناعي في الازدهار الاقتصادي وتحقيق الاكتفاء الذاتي والاستقلال السياسي وعدم الاعتماد على الخارج. لذلك الأولوية اليوم للصناعة وتطويرها.
ان ما ورد في المنهاج الوزاري لحكومة عادل عبد المهدي (2018 -2022) كلام يتسم بالعمومية ويوحي بعدم اعداده من قبل خبراء اقتصاديين وانما هو عبارة عن استنساخ للبرامج الحكومية السابقة مع تغيير صياغة عبارات المحاور الخمسة التي يتكون منها المنهاج وهو مشابه لمنهاج حكومة العبادي (2014 - 2018) ذي المحاور الستة. فالمنهاج لم يتطرق الى الآليات الخاصة بتنفيذ تعهدات الحكومة، فعلى سبيل المثال اشار المنهاج في المحور الرابع (تقوية الاقتصاد) الى تعزيز مبدأ (صنع في العراق) و(مشاريع بأيد عراقية) لكن لم يتم تحديد آليات ذلك والى كيفية تحقيق تلك الأهداف، هل بإعادة تأهيل شركات القطاع العام؟ أم عن طريق تحفيز ودعم القطاع الخاص؟ أم بالاعتماد على مبدأ الشراكة؟
كما ورد في المنهاج ((تشجيع الصادرات)) فما هي الصادرات التي يملكها العراق لتصديرها عدا النفط الخام؟ خاصة وان (صناعة ايران وتركيا) قد غزت اسواقنا المحلية ضمن سياسة الاغراق التي اعتمدتها الدولة منذ 2003 والى اليوم. الأولوية اليوم لتطوير الصناعة العراقية واقامة صناعات جديدة مع دعم القطاع الخاص الصناعي وتعزيز دوره وتأهيل شركات القطاع العام والتعاوني والمختلط لغرض توفير المنتجات الصناعية التي يمكن للعراق ان يصدرها للخارج بعد سد الحاجة المحلية ووضع حد لسياسة الاغراق. كان الأولى بالمنهاج الحكومي ان يضع خطة لتطوير الصناعة وتحديد السقف الزمني لإنجاز الخطة بهدف تحسين وزيادة الانتاج الصناعي.
لقد شبعنا من الوعود التي اطلقتها الحكومة السابقة في برنامجها ذي المحاور الستة دون ان تتمكن من تحقيقها.
لم يتطرق المنهاج الجديد الى السياسات الاجرائية اللازمة لتحقيق الأهداف، ولم يناقش البرنامج الأدوات التي يمكن استخدامها في تطوير الصناعة وتشجيع الصادرات الصناعية وهو بذلك لم يخرج عن سياق البرامج الاقتصادية للأحزاب قبيل الانتخابات والتي لم تتحقق.
المطلوب تبني استراتيجية تنمية مستدامة واعتماد خطط تنموية متوسطة وقصيرة الأجل تهدف الى توسيع وتحديث قاعدة الاقتصاد وتنمية القدرات البشرية والاستخدام العقلاني والكفوء لموارد البلاد وتوظيف العوائد النفطية لأغراض الاستثمار والتنمية، والاهتمام بقطاع الدولة باعتباره قاعدة رئيسة للاقتصاد الوطني والعمل على تحديثه واصلاحه اقتصاديا واداريا والوقوف بوجه الدعوة الى اعتبار الخصخصة قادرة على حل مشكلات الاقتصاد وتحقيق التنمية في مطلق الأحوال، ولابد من محاربة الفساد المالي والاداري.
ويتوجب على حكومة عبد المهدي العمل على رسم خارطة طريق تفصيلية ومرنة للتكيف مع الصدمات الاقتصادية المتعددة التي يعاني منها العراق والبدء بسياسات اصلاح تدريجية تطال الصناعة وكافة القطاعات الاقتصادية الاخرى مع توفير آليات فعالة للتنفيذ والرقابة وتقييم الأداء.
ان اعتماد العراق الكلي على تصدير النفط الخام في اقتصاده الريعي وحيد الجانب قد ادى الى اهماله الصناعة وباقي القطاعات الاقتصادية الاخرى ليتحول الى بلد مستهلك ومستورد لكل شيء وبلد غير منتج بامتياز. وعلى الرغم من تشريع قوانين عام 2010 للتعرفة الجمركية وحماية المستهلك والتنافسية ومنع الاغراق السلعي الا انها غير مفعلة، كما ان جميع البضائع المستوردة لا تخضع للسيطرة النوعية، كما ساهم الفساد الاداري والمالي في تدمير القطاع الصناعي في البلاد. وان غياب الحماية الحكومية والدعم للمنتجات المحلية وعدم توفر الكهرباء وارتفاع تكاليف الانتاج ادى الى غلق آلاف المصانع الحكومية والخاصة.
اليوم البرنامج الحكومي بحاجة الى ان يدعم المشاريع الصناعية ذات المكون التكنولوجي العالي والمتطلبات التمويلية الكبيرة وذات الأهمية الاستراتيجية، ومن الضروري دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة ودعم القطاع الصناعي الخاص والمصرف الصناعي وتعزيز رأسماله.
فهل تستطيع حكومة عبد المهدي النهوض بالصناعة الوطنية في ظل تفشي الفساد بكافة اشكاله؟ وفي ظل عدم سيطرة الدولة على المنافذ الحدودية البرية والبحرية؟
البرنامج الحكومي لم يذكر أي خطوة باتجاه تدهور الصناعة في العراق مع افتقاره لخطة استراتيجية لتفعيلها عموما ووضع حد لسياسة الاغراق والسيطرة على المنافذ الحدودية ومحاربة مافيات الفساد فيها.
من الأخطاء التي وقع فيها معدو المنهاج الوزاري ذكر الوزارات بأسماء غير رسمية حيث يفترض بمجلس الوزراء كأعلى جهة رسمية ان تسمي الوزارات بأسمائها الرسمية مثلا تم تسمية وزارة الصناعة والمعادن باسم (وزارة الصناعة) وتم تسمية وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة، باسم (وزارة الاسكان والاعمار) وسميت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بوزارة (العمل) مما يدلل على ان المنهاج الوزاري (2018 – 2022) قد اعد على عجالة.
**********
سيول قادمة.. وألغام عائمة
عيدان جمعة خليل
ان تدفق السيول من دول الجوار قد يكون ذا فائدة وان لم تكن منظورة فبالإضافة لكونها تساهم في استصلاح الاراضي البور وجرفها للمخلفات وتنظيفها للأنهر الا أن لها اضراراً بالغة وكثيراً ما تضع الدول الخطط الاستراتيجية الخاصة بالسيطرة على السيول وغيرها وكذلك حالات الطوارئ الاخرى وترصد لها ميزانيات كافية لتجنيب الاهالي والمواطنين مخاطرها . ما نشاهده اليوم في البلاد من تشريد للأهالي في المدن ووقوع بعض الاصابات حيث ان الدولة ممثلة بوزارة الموارد المائية لم تكن جادة في وضع الخطط الكفيلة بالسيطرة على تلك السيول وايقاف جريانها اذ لم نسمع منها سوى ان الاهوار بامكانها استيعاب موجات السيول لشحة مياهها.
اضافة الى ايجاد سدات ترابية وسواتر بدائية مع علمها بانها غير كافية لمعالجة المشكلة وخصوصا في القصبات كالفاو والسيبة وبعض مناطق ديالى وواسط ناهيك عن عدم الاستفادة من تلك السيول للقادم من الايام.
ويمكن الاشارة في هذا المجال الى ان هناك الكثير من الألغام والمقذوفات الحربية المختلفة والمزروعة في المناطق الحدودية قد جرفتها تلك السيول حتما الا اننا لم نسمع للجهات المعنية في وزارة البيئة صوتا يذكر... ترى ما هو الدور الذي سوف تقوم به تلك الجهات فيما اذا دخلت تلك الألغام المدن وانتشرت فيها؟... انها ستخلق مشكلة حقيقية حتماً وان عدم السيطرة عليها وازالتها سيدفع المواطنون ثمنه وان خطرها ان لم يظهر في الوقت الحاضر فانه سيظهر في الفترات القادمة مما يتطلب معالجة الامر بصورة جدية وايجاد الحلول والخطط اللازمة للحد من انتشارها وازالتها.. والسؤال هو اين دور وزارة البيئة في هذا المجال؟
يبدو ان دور قسم مكافحة الألغام في وزارة البيئة غائب الى حد كبير حيث غالبا ما نسمع بوجود شركات متخصصة دفعت لها ملايين من الدولارات لإزالة تلك الألغام وخصوصا في المناطق الحدودية والتي تبلغ حوالي (٢٥) مليون لغماً ومقذوفاً حربياً من مختلف الانواع حسب احصائيات الجهات المعنية الا ان عمل تلك الشركات متلكئ ومتوقف منذ فترة طويلة.
ان على الحكومة ايلاء الاهتمام اللازم وايجاد خطة لحملة تطوعية وباشراف مباشر من المختصين العاملين في مجال مكافحة الألغام لإزالتها وتجنيب المواطنين وتبصيرهم بواسطة الحلقات النقاشية وللاعلام دور مهم للحد من آثارها الخطرة والمميتة انها دعوة لتخليص البلاد من تلك الألغام وعودة الشركات المتخصصة في هذا المجال وتنشيط دور وزارة البيئة لكونها الجهة المعنية في مكافحة وإزالة الألغام والمقذوفات الحربية.
**********
المخدرات خطر
يهدد المجتمعات
ماجد عبد عون النداوي
تعتبر المخدرات من ابرز الآفات الضارة التي تغزو المجتمع وتؤدي الى فساده، وتعتبر من أخطر المشاكل التي اجتاحت دول العالم عامة والعالم العربي والاسلامي بصورة خاصة.
وهي مواد سامة تدخل الى الجسم اما بالحقن او بالشم. ويتم انتاجها من مزارع تزرع نباتات الميرغوانا وبعض انواع الحشائش المخدرة، وبعد ان تنمو يتم تجفيفها ويتم تناولها عن طريق تدخين سيجارة أو عن طريق طحنها كبودرة بيضاء اللون أو يتم تصنيعها على شكل حبوب، " فلصوص الاموال والارواح برعوا في انتاج انواع" كثيرة من المخدرات.
انها تفقد العقل وتفسد الاخلاق وتتلف الاموال وتخل بالأمن وتشيع الفساد وتسحق الكرامة وتقضي على القيم. يعتبر تعاطي المخدرات الطريق الاول للسير في طريق الادمان فعندما يتناول الشخص المخدرات عن طريق الخطأ أو عن طريق رفقاء السوء فيعرف الشخص بالمتعاطي واذا شعر بتغيرات في الجسم لا يمكن السيطرة عليها مثل العصبية الزائدة والقلق وتغير المزاج والخمول الجسمي احيانا، والميل للعزلة فهذه من صفات المتعاطي لكن ما يتحكم بذلك هي الكمية التي تم تعاطيها او تناولها.
فمثلا الشخص المتعاطي يستطيع ان يعود نفسه عن طريق تناول جرعة المخدرات، اما المدمن فجسده لا يتوقف عن طلب المخدرات فاذا توقف فجاْة مصدر المخدرات أصبح كالثور الهائج لا شيء يوقفه الا المخدرات ويصبح دمه يحتوي على نسبة عالية من المخدرات ولا يتم علاج هذه الحالات إلا بفترة زمنية طويلة حتى يتعافى واحيانا يؤدي الى الانتحار.
أما متعاطي المخدرات فيتم تداركه بالعلاج واذا كانت النسبة قليلة فيمكن في فترة قصيرة.
تقع المسؤولية الكبرى على عاتق الحكومة والمجتمع والأسرة لحماية الشباب من الوقوع في فخ التعاطي، ومن أهم الاسباب التي تساعد على تعاطي المخدرات، انتشار البطالة بين اوساط الشباب، وغياب دور المؤسسات الحكومية في ملء فراغ الشباب كالمراكز العلمية والثقافية والفنية، وكذلك بديلاً عن رفقاء السوء بالإضافة الى التفكك الاسري، والذي يعد بيئة خصبة للمتعاطين، وقد يلجأ اليها البعض للهروب من الفشل والمشاكل أو بسبب الفراغ والبطالة، وسهولة الحصول على المخدرات، ووجود سوابق لأمراض نفسية لدى الشخص. ومن اضرار تعاطي المخدرات، تسبب اضطرابات نفسية، وتليفات الكبد، عدم القدرة على تناول الطعام، صعوبة التنفس، التهابات رئوية، الصرع، تصيب القلب بامراض مختلفة، اختلال في القدرة العقلية، كما انها تعتبر ناقلا ومصدرا لأخطر الامراض (مرض الايدز) الذي يسبب الوفاة.
ولابد من التصدي لهذه الظاهرة وخاصة بين الشباب، لان الشباب هم امل الامة وعماد حضارتها وأثمن ثروتها والاهتمام بهم صحيا وفكريا وثقافيا وحضاريا واجتماعيا وروحيا واقتصاديا سوف ينتج كوادر متخصصة ومنتجة وفاعلة في المجال التنموي. وقد عقدت العديد من المعاهدات والمؤتمرات، وشاركت في عملية التوعية الدول بأسرها عبر جميع وسائل التواصل كالتلفزيون، والراديو، والانترنيت، كما انها اصبحت من المواد المحرمة دوليا وعالميا.
*******
مقترح مشروع قانون جديد لإدارة المحافظات
خليل ابراهيم العبيدي
لغرض تجاوز السلبيات التي رافقت اداء مجالس المحافظات ولغرض وضع قانون يتناسب والظروف الموضوعية للبلد، كان لابد من التعرض لبعض اسباب فشل هذه المجالس لغرض تجاوزها في مشروع القانون المقترح، ونود قبل كل شيء أن نشير إلى ضرورة إبعاد الأحزاب الحاكمة قدر المستطاع عن ساحة التنافس على عضوية هذه المجالس، سيما وان هذه الاحزاب حولت تلك المجالس إلى منابر سياسية مبعدة إياها تماما عن دورها الإداري المنشود في الفقرة ثانيا من المادة 122 من الدستور النافذ، جاء فيها، تمنح المحافظات التي لم تنتظم باقليم الصلاحيات الادارية والمالية الواسعة بما يمكنها من إدارة شؤونها على وفق مبدأ اللامركزية الادارية وينظم ذلك بقانون، ولم يشر الدستور لا من قريب ولا من بعيد لممارسة هذه المجالس لشؤون سياسية، كما هو حال مجالس دول العالم البلدية التي تنحصر مهامها بشؤون ادارية وخدمية، منها الصحة والتربية والشؤون البلدية والإعمار والطرق والجسور وشؤون الهاتف والاتصالات وشؤون إجازات السوق، او حتى إصدار الجوازات، وغيرها من الأعمال التي تختص بإظهار المدن بشكلها اللائق أمام العالم وتقدم الخدمات لمواطنيها، كما وان قانون المحافظات غير المنتظمة باقليم رقم 21 لسنة 2008 وتعديلاته جاء مكرسا للدور الإداري لهذه المجالس وحسبما نصت الفقرة أولا من المادة الثانية، أن مجلس المحافظة؛ هو السلطة التشريعية والرقابية في المحافظة وله حق اصدار التشريعات المحلية بما يمكنه من إدارة شؤونها وفق مبدأ اللامركزية الادارية بما لا يتعارض مع الدستور والقوانين الاتحادية التي تندرج ضمن الاختصاصات الحصرية للسلطات الاتحادية. وأراد المشرع ان تتجه مجالس المحافظات صوب المهام التي تحقق للمحافظات التمدن والتقدم وان تكون بمثابة الحكومات المحلية التي تدير أمور هذه المحافظات على وفق المثل القائل أهل مكة أدرى بشعابها، ونود ان نشير الى ان مجلس النواب كان قد تجاوز الدستور عندما منح مجالس المحافظات صلاحية التشريع، ذلك ان سلطة التشريع تنحصر بيد مجلس النواب ولان التشريع يعني اصدار القوانين، غير ان تجربة وسلوك هذه المجالس كانت مخيبة للآمال لا في دورة واحدة بل في عموم الدورات، وتحولت بمرور الزمن إلى عوامل معيقة للسلوك الوظيفي وحالت دون أي تقدم ملموس لكل المحافظات بل كانت سببا في تغييب حتى ما بناه السابقون من مظاهر التطور والتمدن كما وانها كانت وما زالت تعكس تناقضات الاحزاب السياسية وكتلها المتراجعة حتى عن بداياتها والسبب يعود إلى الخلط بين الوظيفة السياسية والوظيفة الحكومية الادارية، وعكست هذه المجالس في النهاية ذات الفشل، عليه فان ما جاء القانون رقم 21 لسنة 2008 اصبح عاجزا عن تحقيق أهداف أبناء المحافظات الذين خرجوا مطالبين بإلغاء هذه المجالس لانتفاء دورها المرسوم، واننا في ضوء تلك التجربة الفاشلة نود أن نطالب مجلس النواب بالأخذ بعين الاعتبار كل عوامل الفشل في صياغة قانون جديد، وفي ضوء الملاحظات التالية:
أولا.. ان ينتخب المحافظ بالانتخاب الفردي (بعيدا عن نظام الانتخاب بالقائمة) لثبوت فشل نظام الانتخاب بالقائمة في الاتيان بأعضاء يتصفون بالكفاءة والنزاهة، كما وان هذا النوع من الانتخاب يقرب المنتخب من رغبة الناخب، لان الاخذ بنظام القائمة يعني التسليم بارادة الكتل واختياراتها لأعضاء ثبت بالتجربة فشلهم وفساد بعضهم او عدم كفاءة البعض الآخر.
ثانيا.. ان يتم انتخاب نائبين للمحافظ، وهم الاول من يحصل على العدد الاكثر من الأصوات بعد فوز المحافظ، والثاني هو الذي يلي الفائز بعد المحافظ من حيث عدد الأصوات وهكذا يكون لمجلس المحافظة ثلاثة اعضاء منتخبين بالانتخاب الحر المباشر.
ثالثا.. يتكون قانوناً مجلس المحافظة من مدراء الدوائر الخدمية والأمنية والمالية في (المحافظة باستثناء القوات المسلحة لأنها تدار اتحاديا)، اضافة إلى المحافظ ونائبيه. ويكون المجلس برئاسة المحافظ، وله نائبان منتخبان.
ثالثا ... يسمى قانونا مدير عام دائرة التخطيط والإحصاء في المحافظة مديراً عاماً للمتابعة في كل أمور تنفيذ خطط المجلس.
رابعا... يسمى قانونا مدير عام المالية في المحافظة، مديراً عاماً لأمور الصرف وتنفيذ ضوابط هذا الصرف وفقا للأصول المالية المتبعة.
خامسا... تسمى قانونا مديرية عامة لشؤون الرقابة والتدقيق في المحافظة، للتدقيق في أوجه الصرف الحكومية، والتدقيق في كل العقود والمبايعات الحكومية.
سادسا... تكون اجتماعات المجلس دورية برئاسة المحافظ او النائب الاول، او طارئة حسب الظروف الموضوعية للمحافظة، وتتخذ القرارات بأغلبية الثلثين، ويفضل ان تكون الاجتماعات بعد الدوام الرسمي او العطل، مقابل مكافأة معقولة، لكل اجتماع تحدده وزارة المالية.
سابعا... يشكل مجلس استشاري في المحافظة من المحافظ ونائبيه وعدد من نواب المحافظة، يجتمع مرة واحدة كل 90 يوما يكون بمثابة المشرف والموجه لمجلس المحافظة، وتكون قراراته ملزمة وتتخذ بالأغلبية المطلقة. ويكون هذا المجلس بمثابة صلة الوصل بين المحافظة ومجلس النواب.
ثامنا... لمجلس المحافظة وظائف عامة أهمها:
ا... تنفيذ القوانين والأنظمة الاتحادية، بما لا يتعارض مع الدستور.
ب... الإشراف التام والمباشر على أعمال المؤسسات والدوائر الحكومية، ووضع الخطط المستقبلية لها ووفق طموحات الوزارات الاتحادية. وبالتنسيق معها وفي ضوء حاجة كل محافظة.
ج... اقتراح مشاريع القوانين وإرسالها إلى مجلس النواب لدراستها واقرارها بالتعاون مع المجلس الاستشاري للمحافظة.
د... وضع الخطط اللازمة للنهوض بواقع المحافظة العمراني والخدمي بالتنسيق مع المديريات ذات العلاقة ويمكن في ضوء موافقة مجلس المحافظة والمجلس الاستشاري الاستعانة بالشركات الرصينة العاملة في مجال تطوير ونهضة المدن.
ذ... اي واجبات أخرى يراها المجلس او المجلس الاستشاري ضرورية لتطوير وتقدم المحافظات العراقية.
**********
متى يتم حصر السلاح
بيد الدولة؟

إيمان الهاشمي
تختلف احوال الشخص بصفته عسكريا عن المدني وهذا الاختلاف يشمل عدة نواحي منها الملابس العسكرية وحيازة السلاح بشكل مرخص ورسمي، وهذا النظام يجب ان يكون ساري المفعول بشكل متواصل دون خروقات لان الدستور وكل القوانين لم تسمح بحمل السلاح وتداوله وحيازته من قبل المدنيين تمييزاً لهم عن العسكريين وحفاظا على النظام والامن العام، ولكن هذه الحالة السلبية (حيازة الاسلحة غير المرخصة) بدأت بالظهور في المجتمع وتوسعت تدريجياً، وصار شراء وبيع الاسلحة بشكل علني، واصبحت النزاعات مسلحة وعمليات السرقة والسطو تديرها عصابات مسلحة، وابتزاز مادي (اتاوات) من قبل جماعات مسلحة.. وغيرها مساوئ كثيرة، ومن هنا اصبحت حيازة الاسلحة تمثل ارهابا للمجتمع بشكل عام، ولا بد من وقفة جادة لهذا الموضوع الخطير لأنه وصلنا الى مرحلة يجب اخذها بنظر الاعتبار للحد منها والقضاء عليها نهائيا، وهذا ممكن جدا فلا نحتاج الى تشريع قانون جديد وانما نحن بحاجة الى تطبيقه ليشمل الجميع من دون استثناء، وكما ورد في دستورنا بالمادة 14: "العراقيون متساوون امام القانون دون تمييز بسبب الجنس او العرق او القومية او الاصل او اللون او الدين او المذهب او المعتقد او المستوى الاقتصادي او الاجتماعي".
مقترح سحب السلاح من المجتمع:
يبدأ المقترح بموافقة السلطة التشريعية وبالاتفاق مع السلطة التنفيذية وكالآتي:
1-تحدد مدة زمنية معينة بشهر واحد لسحب جميع انواع الاسلحة من أيدي المدنيين ومنع المليشيات المسلحة تطبيقا للقانون وكما ورد في دستورنا بالمادة 9/ اولا / ب: "يحضر تكوين مليشيات عسكرية خارج اطار القوات المسلحة".
2-يتم تسليم الاسلحة الى أقرب مركز شرطة ثم توضع بمخازن تابعة للدولة.
3-يتولى "مجلس الامن الوطني" متابعة سحب الاسلحة من الشعب بشكل عام تنفيذاً لاستراتيجية "مكافحة التطرف العنيف" التي اقرت قبل اكثر من شهر.
4-بعد انتهاء المدة المحددة يطبق القانون ضد اي شخص او جهة يثبت حيازتها السلاح او تداوله (شراؤه او بيعه).
5-عندما يتطلب الامر وضع حماية بشرية لأي مسؤول فيجب ان تكون من قبل الشرطة المحلية حصراً.
6-تطبيقا لقانون الاحزاب السياسية رقم 36 لسنة 2015 تقوم دائرة الاحزاب السياسية بتجريد الاسلحة من كل الاحزاب والتنظيمات السياسية في بلدنا، ومقترح باضافة فقرة الى المبادئ الاساسية لهذا القانون لتصبح كالآتي:
المادة 4/سادسا: يتعهد مؤسسو الاحزاب والتنظيمات السياسية بعدم حيازتهم للأسلحة والامتناع عن تنظيم مليشيات مسلحة.
حيث تتولى دائرة شؤون الاحزاب والتنظيمات السياسية (في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات) مراقبة ومتابعة عمل الاحزاب والتنظيمات السياسية وتجميع المعلومات والقرائن المادية لأي مخالفة ممنوعة ومنها مخالفة حيازة الاسلحة غير المرخصة وتنظيم المليشيات المسلحة، وفي حالة ثبوت المخالفة تتم احالة الحزب او التنظيم السياسي الى الجهة المختصة (الهيئة القضائية للانتخابات) وبموجب (قانون الاحزاب السياسية) المادة 2/ ثانيا : "محكمة الموضوع: (الهيئة القضائية للانتخابات) المشكلة بموجب قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رقم 11 لسنة 2007 المعدل".
وهذا يعني اشتراك عدة جهات مسؤولة بمكافحة حمل السلاح وتداوله وحيازته لتجريده من المجتمع بشكل عام ومن دون استثناءات، على ان تحدد مسؤولية كل جهة بتعليمات موضوعية ومهنية وفي أقرب وقت ممكن، وهذا الموضوع المهم (تجريد المجتمع من السلاح) نضعه تحت انظار السلطة التشريعية.
**********

ص7
العراق يعتذر عن المشاركة في بطولة "بنغلور" الدولية في الهند

بغداد – طريق الشعب
اعلن مدرب منتخبنا الوطني بكرة القدم، ستريشكو كاتانيتش، رفضه مشاركة المنتخب في بطولة "بنجلور" الدولية المزمع اقامتها منتصف تموز المقبل. وقال المدير الإداري للمنتخب، باسل كوركيس، في بيان لاتحاد الكرة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "كاتانيتش أخبره بعدم موافقته على مشاركة المنتخب في بطولة بنجلور الدولية لعدم جدواها الفنية بالنسبة للمنتخب، وقد تؤثر سلباً في تحضيرات المنتخب لتصفيات كأس العالم". وأضاف، أن "المشاركة قد تمد بعمر الدوري ما يشكل عبئاً مضافاً على اللاعبين"، مشيراً إلى أن "كاتانيتش يبحث عن اراحة اللاعبين بمدة زمنية قصيرة بعد موسم مضنٍ وطويل". يذكر ان اللجنة المنظمة لبطولة "بنجلور" الدولية كانت قد دعت منتخبنا الوطني للمشاركة في دورتها الدولية التي ستنطلق تموز المقبل بمشاركة 8 منتخبات.

**********
القوة الجوية: فريقنا يدفع ثمن التخبطات الإدارية والقرارات التحكيمية
بغداد – طريق الشعب
استنكرت الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية الرياضي، ما تعرض له الفريق من قرارات ظالمة إدارياً وتحكيمياً خلال مسابقة دوري الكرة الممتاز العراقي للموسم الحالي.
وذكر أمين سر الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية وليد الزيدي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "استغرب من تعامل اتحاد كرة القدم مع القرارات المهمة التي تصدر عن لجانها، بعدما أصدرت لجنة الانضباط التي اصدرت قرار عقوبة الحرمان لثلاث مباريات توالياً بحق مدرب نفط ميسان احمد دحام واللاعب وسام سعدون، ولكن تفاجأت بظهور المدرب واللاعب في المؤتمر الصحفي قبل المباراة بيوم ويتحدث عن ان العقوبة لم تصلنا بكتاب رسمي من اتحاد كرة القدم مع ان اتحاد الكرة لا يتعامل بالكتب الرسمية بل عبر الهاتف والاعلام، وهذا القرار اثار الكثير من الشكوك لدينا ونعتقد ان المحسوبيات والعلاقات تدخلت باتخاذ القرار والغائه وخصوصاً قبل مواجهة فريقنا".
واضاف الزيدي "لقد تعرضنا لظلم آخر بسبب خطأ تحكيمي واضح وضوح الشمس في المباراة، بوجود ركلة جزاء لفريقنا في الدقائق الاخيرة".
واستغرب الزيدي، من "تصرفات وهتافات وإساءات من بعض جماهير ميسان تجاه فريق القوة الجوية داخل الملعب، وتصرفات اكثر غرابة خارج الملعب اثناء خروج الفريق من خلال رمي الحجارة على الحافلة في تصرفات لم نعهدها من جماهير ميسان الحبيبة المحبة لكرة القدم والمعروفة باستقبال الضيوف وإكرامهم".
وبين أنه "يتوجب على اتحاد الكرة التعامل بمهنية وحيادية مع جميع الاندية لضمان سير المسابقة".
واتم الزيدي، "نتمنى السلامة والشفاء العاجل لحارس نفط ميسان علي كاظم بعد تعرضه لإصابة في الرأس اثناء المباراة".

إصابة حصني

في سياق متصل أعلن نادي القوة الجوية، إجراء لاعب فريقه الكروي علي حصني، عملية جراحية ناجحة في العاصمة اللبنانية بيروت.
وتعرض حصني للإصابة خلال مباراة القوة الجوية مع الصناعات الكهربائية في افتتاح المرحلة الثانية وغادر على اثرها المباراة نهاية الشوط الأول، في المباراة التي انتهت بفوز الصقور بهدف إبراهيم بايش.
وذكر النادي في بيان له، ان "لاعب القوة الجوية علي حصني، اجرى عملية جراحية ناجحة في بيروت".
واوضح ان "حصني سيغيب عن الفريق لنهاية الموسم، بعد إصابته بالرباط الصليبي".

***********
سلة الاخبار...
احمد راضي يعلق على حضوره مراسيم قرعة تصفيات المونديال

بغداد – طريق الشعب
علق النجم الدولي السابق، احمد راضي، على انباء حضوره مراسيم قرعة تصفيات قارة آسيا المؤهلة ل‍كأس العالم في قطر 2022. وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، قد حدد يوم 17 المقبل موعداً لسحب قرعة مرحلة المجموعات في العاصمة القطرية الدوحة. وقال راضي في حديث صحفي، "سأتواجد في قرعة التصفيات الآسيوية المؤهلة للمونديال والمقرر اقامتها في الدوحة، حيث وصلتني دعوة شفهية، إلا ان الدعوة الرسمية لم تصلني حتى الآن". وستنطلق التصفيات الأولية لقارة آسيا لكأس العالم 2022، وذلك خلال شهر حزيران المقبل، على أن تبدأ التصفيات لمرحلة المجموعات في أيلول المقبل، بواقع 8 مجموعات عبر 5 منتخبات لكل مجموعة. ومن المقرر ان تنتهي التصفيات بشكل عام في آذار 2022، إذ ستكون تصفيات آسيا هي الأولى على مستوى القارات.

"جثير" يكشف موعد تجمع منتخب الشباب

بغداد - علي العبودي
اكد مدرب المنتخب الوطني للشباب قحطان جثير، ان تجمع الفريق سيكون في العاصمة بغداد، بداية الشهر المقبل، بعد الانتهاء من رحلة البحث عن المواهب. وقال "جثير": اجرينا اختبارات لعدد من اللاعبين بمواليد (2001) و(2002) في المحافظات الجنوبية والغربية، على ان تستكمل عملية البحث عن المواهب في المحافظات الشمالية خلال الايام المقبلة، قبل التجمع في بغداد لاختيار القائمة النهائية. واشار الى ان مدينة اربيل او بغداد ستحتضن «المغتربين» لاختيار الابرز. ووصف جثير مهمة اقتناء اللاعبين بـ"الصعبة"، عازيا السبب الى صعوبة التجمع وضيق الوقت. وختم: نحن بصدد تأسيس منتخب خالِ من التزوير، بعد ان شُكلت لجنة من وزارة الداخلية للوقوف على حقيقة اعمار اللاعبين.

الجيش ومصافي الوسط يتأهلان
إلى نهائي دوري الكرة الشاطئية

محمد الجزائري - المنسق الاعلامي
ضرب فريقا الجيش ومصافي الوسط موعدا في المباراة النهائية لدوري كرة القدم الشاطئية على حساب فريقي مصافي الجنوب والنجدة، خلال المباراتين اللتين ضيفهما ملعب الاتحاد في بغداد. المباراة الاولى شهدت فوز الجيش على مصافي الجنوب البصري بثلاثة أهداف مقابل هدفين.. اهداف الجيش جاءت عبر كل من مرتضى قاسم (هدفين)، ومهند محمود. اما هدفي مصافي الجنوب، فسجلهما مصطفى محمد وصلاح حسن. أما تأهل مصافي الوسط فجاء بعد فوزه على فريق النجدة بخمسة أهداف مقابل أربعة.. سجل اهداف المصافي كل من علي جودة (هدفين)، وحسين خضير (هدفين) ومحمد ناجي هدف واحد، فيما أحرز اهداف النجدة محمد رضا (هدفين)، وحيدر علي وحامد عباس. وحددت لجنة الكرة الشاطئية في اتحاد كرة القدم اليوم الاثنين موعدا لمباراة تحديد المركزين الثالث والرابع التي ستجمع فريقي النجدة ومصافي الجنوب، في حين لم يتم تحديد تاريخ ووقت المباراة النهائية التي ستقام على ملعب الاتحاد بين فريقي الجيش ومصافي الوسط.

الجهاز الفني لمنتخب الأشبال موجود في النجف

بغداد- اثير الشويلي
انطلقت يوم أمس الاحد، اختبارات لاعبي منتخب الأشبال لفئة ٢٠٠٦ - ٢٠٠٧ في محافظة النجف عند الساعة التاسعة صباحا في الملعب الثانوي (القديم) لنادي النجف، وسيحضر الاختبارات ما يقارب ١٥٠ لاعبا من مدرسة الكابتن (محمد زغير)، وبحضور الملاك الفني لمنتخب الأشبال، وسيقع الاختيار على اللاعبين الاكفاء فنيا، ويتم تدوينهم ضمن القائمة الأولية، التي ضمت لاعبين عدة، بعد المسح في اغلب الأندية البغدادية، فيما سيتواجد الجهاز الفني اليوم الاثنين في محافظة كربلاء، وسيكون موعد الاختبارات عند الساعة الثالثة عصرا في ملعب الشباب بمنطقة حي العامل من المدرسة التي يشرف عليها الكابتن سعيد نوري وخالد محمد. واختتم، السبت، الجهاز الفني لمنتخب الأشبال جولته في بغداد قبل التوجه الى محافظاتنا العزيزة بحضور في مباراة جمعت أكاديمية الغانم واكاديمية الكاظمية، وتم اختيار ثلاثة لاعبين من الغانم، فيما كان هناك الكثير من اللاعبين المميزين في الكاظمية، لكن أعمارهم لم تسمح لهم بالمشاركة، وأغلبهم من مواليد 2005، وهذا ما لا يخدم المنتخب.

************
لوكاس مورا يدخل تأريخ البريميرليج

متابعة – طريق الشعب
دخل لاعب فريق توتنهام، لوكاس مورا، تاريخ بطولة الدوري الإنجليزي بعد تألقه في مباراة السبت أمام فريق هدرسفيلد. وفاز الديوك بأربعة أهداف دون رد في مباراة الجولة الرابعة والثلاثون من البطولة.
وقدم مورا أداءً مميزًا حيث تمكن من تسجيل ثلاثة أهداف في تلك المباراة.وذكرت شبكة "بي بي سي" العالمية أن "مورا هو رابع لاعب برازيلي ينجح في تسجيل هاتريك في البريميرليج". وأشارت إلى أن "القائمة تضم كل من أفونسو ألفيس وروبينيو وروبيرتو فيرمينيو".

********
سبال يؤجل تتويج يوفنتوس إلى الجولة المقبلة
في الكالتشيو الإيطالي
متابعة – طريق الشعب
هُزم فريق يوفنتوس بهدفين لهدف أمام فريق سبال، في المباراة التي جمعت بين الفريقين، عصر السبت، على ملعب "باولو مازا"، ضمن لقاءات الجولة الثانية والثلاثين.
وانتهى الشوط الأول من المباراة، بتقدم السيدة العجوز بهدف نظيف، سجّله، مويس كين في الدقيقة 30.
وفي الشوط الثاني من المباراة، تمكن كيفين بونيغازي من إحراز هدف التعادل لسبال في الدقيقة 49، ثم في الدقيقة 74 أحرز سيرجيو فلوكاري هدف الفوز لسبال في الدقيقة 74.
وهذه الهزيمة أوقفت رصيد فريق يوفنتوس عند النقطة 84، ولكنه لا يزال في صدارة ترتيب السيري آ، وسيكون بحاجة للفوز في الجولة المقبلة لحسم اللقب رسميًا، أو سينتظر خسارة نابولي أمام كييفو فيرونا، فيما أصبح رصيد فريق سبال 35 نقطة مُحتلًا المركز الثالث في سلم الترتيب.

***********
إنفانتينو يجس نبض الكويت
للمشاركة في استضافة مونديال 2022
متابعة – طريق الشعب
اجتمع الشيخ أحمد اليوسف، رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم، مع السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي "فيفا"، السبت، لمناقشة سبل تطوير كرة القدم في الكويت.
وأقيم الاجتماع، بحضور أحمد عقله، نائب رئيس الاتحاد، ومحمد خليل الأمين العام، إلى جانب أعضاء مجلس إدارة الاتحاد صبيح أبل، خالد الشمري، إبراهيم الأنصاري، أحمد عجب، سالم سعدون وفاطمة حيات. وكشف الموقع الرسمي للاتحاد، عن أن الاجتماع تطرق إلى مناقشة سبل تطوير كرة القدم في الكويت، مع الحديث عن عدد من الأمور التي من شأنها أن تدعم هذا الجانب. وأكدت مصادر مطلعة، أن زيارة رئيس الاتحاد الدولي تهدف للوقوف عن قرب على مدى إمكانية استضافة الكويت لعدد من مباريات كأس العالم في قطر 2022 في حال إقرار زيادة المنتخبات إلى 48 منتخبا. وأشار المصدر، إلى أن الكويت هي الخيار الأبرز في أجندة "الفيفا" للمشاركة في استضافة المونديال القادم، مع الحصول على وعود أو ضمانات بإمكانية الاستعداد بشكل مثالي والتجهيز لاستقبال جانب من العرس العالمي، حال إقرار زيادة المنتخبات.

***********
التاريخ يساند يوفنتوس قبل معركة دوري الأبطال
متابعة – طريق الشعب
يحل أياكس أمستردام ضيفًا على نظيره يوفنتوس، مساء يوم غدٍ الثلاثاء، بملعب أليانز ستاديوم بتورينو، في إياب الدور ربع النهائي من دوري أبطال أوروبا.
وتمكن اليوفي من تحقيق نتيجة إيجابية في مباراة الذهاب والتي أقيمت بملعب يوهان كرويف أرينا في أمستردام، بعدما سجل هدفًا خارج الأرض، في المباراة التي انتهت بالتعادل الإيجابي (1-1).
ويعد يوفنتوس أقرب للتأهل لنصف نهائي دوري الأبطال، بعدما أحرز هدفًا خارج أرضه، ما قد يساعده على التأهل بسلاسة إلى الدور التالي، إلا أن أياكس لديه سجل مميز في البطولة خارج الأرض أيضًا، ما يشير إلى أنها لن تكون مباراة سهلة على البيانكونيري.
وذكرت شبكة "أوبتا" للإحصائيات، أن يوفنتوس تمكن من العبور إلى الدور التالي من مسابقة دوري أبطال أوروبا، في 6 من أصل 7 مواجهات انتهت بتعادل يوفنتوس في مباراة الذهاب بنتيجة (1-1)، في مراحل خروج المغلوب من دوري الأبطال.
ويرصد التقرير بعضا من المواجهات التي انتهى لقاء الذهاب فيها بتعادل يوفنتوس بنتيجة (1-1) في مراحل خروج المغلوب بدوري الأبطال:
من بين المباريات التي انتهت نتيجة الذهاب فيها بنتيجة (1-1)، كانت أمام منافسه الحالي، أياكس أمستردام، عندما التقى الفريقان في موسم (1977/1978)، وتعادل اليوفي وأياكس ذهابًا في هولندا (1-1)، وتعادلا في مباراة الإياب بإيطاليا بنفس النتيجة (1-1)، ليلجأ الفريقان لركلات الترجيح، التي أنصفت يوفنتوس بالفوز (3-0).
مواجهة أخرى كانت في موسم (1996/1997)، عندما واجه يوفنتوس نظيره روزنبورج النرويجي في الدور ربع النهائي، وانتهت مباراة الذهاب (1-1)، ليعود السيدة العجوز ويتأهل لنصف النهائي بعد الفوز (2-0) في إيطاليا.
وفي الموسم التالي (1997/1998)، استطاع يوفنتوس التأهل لنصف النهائي مجددًا، عقب تعادله ذهابًا في إيطاليا (1-1) مع دينامو كييف، ليعود ويفوز إيابًا بأوكرانيا بنتيجة (4-1).
وفي موسم (2002/2003)، اصطدم يوفنتوس بنظيره برشلونة، وفي لقاء الذهاب بإيطاليا، تعادل الفريقان (1-1)، ليعود اليوفي، وحققوا المفاجأة بالفوز بنتيجة (2-1)، بعد اللجوء إلى الوقت الإضافي.

*************
ص 8

الموارد الطبيعية والنزاعات المسلحة
عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "الموارد الطبيعية والنزاعات المسلحة في أفريقيا جنوب الصحراء – مراجعة نقدية"، من تأليف فوزية زراولية.
تطرح المؤلفة في كتابها سؤالًا محوريًا، هو: كيف يمكن تفسير العلاقة السببية بين المورد الطبيعي والنزاعات المسلّحة في أفريقيا جنوب الصحراء وشرحها؟ وللإجابة عن هذا السؤال، تسلط الضوء على سلوكٍ واستجابات لمختلف الفواعل النزاعية المستفيدة من الموارد الطبيعية، سواء بصورة مباشرة أم غير مباشرة. وترى أن وحدات التحليل مختلفة ومتداخلة بين الوحدات الجزئية كالفرد والحركات المسلّحة، والوحدات الكلية مثل الدولة والنظام الشامل.

************

آخر الكلام...

القارئ مسؤول عمّا يقرأ
ليس وحده الكاتب مسؤول عمّا يكتب، فالقارئ أيضاً مسؤول. والكتابة الجيّدة بحاجة الى قارئ جيد كما يقول نابوكوف صاحب لوليتا. هل صحيح إننا نقرأ اليوم أقل من السابق؟. أظن أن الأمر معكوس، فالساعات التي تصرف على وسائل التواصل الاجتماعي (وهي ليست كلها عبث)، هي أيضاً ساعات للقراءة. لكن أي قراءة؟!.
لا يمكن مهاجمة التواصل الاجتماعي باعتباره رزيّة اجتماعية، او كما يسميه البعض آفة التواصل الاجتماعي. أبداً، لن يكون التواصل شيئاً سلبياً. فالتواصل الاجتماعي جزء أساس من محاور الحداثة الحتمية. حداثة لا يختارها القادة أو الملوك أو الحكومات. التواصل الاجتماعي هو نتاج طبيعي للتطور التكنولوجي المُسبغ، والذي لا يمكن، في أغلب الأحيان، الوقوف ممانعة في وجهه.
أذكر أن السودان قد شهد مع الموجة الأولى للربيع العربي (2010)، خروج تظاهرات عارمة. وكانت تظاهرات مطلبية سلمية. الا أن ندرة الوسائط الاتصالية أدّت الى فشل خروج الأخبار بالصورة والصوت من السودان. وبالتالي، بدا السودانيون وكأنهم يتظاهرون في صحراء منقطعة، لا تتأثر ولا تؤثر إلا قليلاً، فأخمد نظام البشير جذوتها دون أن يصل منها شيء يُذكر الى العالم. الأمر في مطلع عام 2019 اختلف تماماً. صارت لدى السودانيين أجهزة نقالة ذكية، وصارت الإذاعات والقنوات العالمية تتصل بمحدّثيها من الداخل، وبالتالي لم تعد احتجاجاتهم منقطعة ومنعزلة. والأهم، أن السودانيين يقرؤون ما يكتب عن حراكهم، ويفهمون تعاطف العالم معهم.
العلة في القراءة. العلة في التواصل عبر القراءة، لكن هل ستكون كل القراءات منتجة؟.... وهل سيكون هناك (ارتقاء)! مع هذه القراءة؟ هذه أيضاً معايير لا تحكمها الجودة بنصوص واضحة، بل ربما يصعب الحديث عن معايير بالأصل في نوعية القراءة. لكن المسار العام للتمدّن إذا تأثر إيجابا بنوعية القراءة العامة، فنحن على الطريق الصحيح، وإن حدث العكس، فالأوْلى أن تجري مراجعة نوافذ القراءة العامة ومؤثراتها.
لست مع وضع حواجز او (فلاتر)على القراءة، فآخر ما نحتاجه هو حارس للبوابة، لكني مع المراجعة، والنقد والتمحيص. على النقاد أن يتصدوا فيقولوا قولتهم في نوعية القراءة ونوعية الكتابة البناءة المحكمة في سياقها. سيكون لدينا معيار واضح، وبعد ذلك فالقارئ هو المسؤول عن رداءة ما يقرأ وليس الكاتب... القارئ هو المسؤول الأول، وليس غيره.

قيس قاسم العجرش

***********

جلسة احتفاء بالرسام المبدع
الفنان صلاح جياد
بغداد – طريق الشعب
دعت الجمعية العراقية لدعم الثقافة ومديرية العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة، الى جلسة احتفاء الخميس المقبل بالرسام المبدع صلاح جياد، المقيم منذ سنين في فرنسا.
ومن المقرر ان يتحدث في الجلسة الناقد صلاح عباس والشاعر شوقي عبد الامير والفنان عبد الرحيم ياسر والباحث د. جمال العتابي، وان يديرها الاكاديمي الفنان د. جواد الزيدي.
وستبدأ الجلسة في الساعة الحادية عشرة من صباح الخميس (18 نيسان 2019) على قاعة مديرية العلاقات الثقافية العامة في الاسكان، والدعوة عامة.

************

هدية حسين ضيفة اتحاد الأدباء

بغداد – طريق الشعب
يضيّف نادي السرد في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، بعد غد الأربعاء، الروائية هدية حسين، في جلسة احتفاء بتجربتها السردية.
يتحدث في الجلسة كل من الناقدة د. أمل سلمان حسان، والناقد د. سعيد حميد كاظم. فيما تديرها د. ابتهال الغزي.
تبدأ الجلسة في الساعة الحادية عشرة ضحى، على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

*************

معرض فوتوغرافي
لمراحل صناعة النواعير

بغداد - طريق الشعب
احتضنت قاعة دائرة الفنون العامة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، الأربعاء الماضي، معرضا فوتوغرافيا للصحفي غسان عيادة منشد، يوثق فيه مراحل صناعة النواعير في قضاء حديثة بمحافظة الأنبار.
المعرض الذي أقيم برعاية وزارة الثقافة وبالتعاون مع "مؤسسة ميزوبوتاميا" للتنمية الثقافية، جاء في سياق السعي إلى تسجيل النواعير ضمن لائحة المعارف والتقاليد والممارسات التراثية الثقافية غير المادية، واعتبارها احد الطقوس العراقية المتوارثة.
وفي كلمة له على هامش المعرض، قال الوكيل الأقدم لوزارة الثقافة د. جابر الجابري، الذي قص شريط الافتتاح، ان مشهد النواعير في اللوحات الفوتوغرافية "ينطلق من قضاء حديثة، ويرسم الصورة الأجمل لهذه المدينة التي تحدت الإرهاب الداعشي ودافعت عن تراثها ببطولة فريدة.
وفي ختام مراسيم افتتاح المعرض، قدمت جوائز تقديرية للصحفي غسان عيادة منشد. كما قدمت كتب شكر وزهور للحرفي السيد محمد عبيد الدهري، على اعتباره الحرفي الوحيد الذي يتقن صناعة النواعير اليوم في حديثة.

*************

الكلام المباح...

وماذا بعد ذلك؟

احتفل الشيوعيون العراقيون، واصدقاؤهم بالعيد ٨٥ لتأسيس حزبهم، وعاشوا أياما استذكروا فيها شهداءهم وامجادهم وصفحات من نضالاتهم الباسلة، وعبروا عن فرحتهم بأشكال عديدة، خارج وداخل الوطن، ورافقت ذلك تطورات الاحداث في الجزائر والسودان، حيث قالت الجماهير هناك كلمتها بوضوح وبصوت عال لأجل التغيير والدولة المدنية، وتناقلت وكالات الانباء التفاصيل أولا بأول.
انتهت الاحتفالات، وهدأت الموسيقى وعاد الشيوعيون العراقيون الى مواجهة الأسئلة الكبيرة التي تشغلهم دائما: وماذا بعد ذلك؟
كنا نتحدث في بيت صديقي الصدوق أبو سكينة، عن كل ذلك وعن تطورات العملية السياسية في بلادنا التي ما زالت تبدو مستعصية، أشار جليل الى ان هناك قوى سياسية تعمل بالخفاء والعلن لعرقلة الإجراءات الرامية الى احداث إصلاحات وثم التغيير، لمغادرة معادلة حكومات المحاصصة التي لم تجلب سوى الخراب لبلادنا. أكدت من جانبي أن الشيوعيين مستلهمين امجاد حزبهم، لا يتوقفون عن المطالبة باجراء إصلاحات في الدولة وعملها، الخدمات الصحية والتعليمية والإسكان ومياه الشرب والكهرباء وحصر السلاح بيد الدولة، وتوفير فرص العمل، وإصلاح القوانين الانتخابية بعد دراستها وتقديم التعديلات المطلوبة عليها. أشارت زوجتي الى أن جماهير الشعب تعول كثيرا على عمل الشيوعيين ونشاطهم، ولكن لا ننسى انه من الجانب الآخر ما زالت تعمل بنشاط مدروس منظومات الفساد وسراق المال العام لعرقلة أي جهد وطني نبيل ساعين لإجهاض أي نجاح.
كان أبو سكينة يتسمع ناقلا بصره بين المتحدثين دون أي تعليق. حاولت اشراكه في الحديث وسألته عن رأيه. فبادر لسؤالي: أتذكر يوم حكيت لي عن لعبة لغوية كنتم تمارسونها أيام المدرسة الإعدادية انت واصحابك، تسألون بعضكم البعض عن اشتقاق كلمات من أسماء الدول، وتختارون أسماء دول غريبة لتوريط اصحابكم ليقوموا باشتقاق الكلمة المطلوبة على غرار الكويت تكون تكويت، العراق تصبح تعريق، لبنان تكون لبننة وهكذا..
تبادلنا النظر فيما بيننا نحاول ان نخمن ماذا يريد القول، فضحك وواصل كلماته:
ـ اعتقد اننا في العراق بحاجة لأن تتسودن الناس، ويجب ان نعمل بجد لأجل ذلك، فبدون سودنة الوضع في العراق لا يمكن تحقيق التغيير المطلوب وبناء الدولة المدنية. فمنظومات الفساد لن تستسلم بسهولة، والشارع هو الكفيل بإيقافها، ووحدها الجماهير من ستقول الكلمة الفاصلة والى جانب من سيقف عموم الناس المبتلين بحكومات المحاصصة؟ وسيحددون هل يقفون الى جانب منظومات الفساد وسراق المال العام ام الى جانب القوى الديمقراطية والمدنية الساعية لبناء دولة القانون والمؤسسات لأجل تحقيق العدالة الاجتماعية؟

يوسف أبو الفوز

************

"أنا عراقي أنا أقرأ" في موسمه السابع
بغداد – زين يوسف
تحت شعار "انا عراقي انا اقرأ" انطلقت عصر السبت 13 نيسان 2019 فعاليات مهرجان القراءة الاكبر في موسمه السابع على حدائق ابي نؤاس قرب نصب شهريار وشهرزاد، بحضور جماهيري قدر بـ 20 ألف شخص من مختلف الاعمار بينهم عدد كبير من المثقفين والادباء والاعلاميين.

افتتحت المهرجان فرقة المايسترو علي خصاف بمقطوعات موسيقية واغاني تراثية، وبعد ذلك ألقيت كلمة الافتتاح.
وشهد المهرجان الذي يعد أكبر فعالية تطوعية للقراءة في الشرق الاوسط توزيع 25 ألف كتاب مجاناً من مختلف التخصصات. وشملت فعاليات المهرجان عدة زوايا منها زاوية للطفل قدم فيها عرض مسرحي للأطفال بالاضافة الى عرض للدمى بحضور ما يقارب 1500 طفل.
وللمرة الاولى في المهرجان تم استحداث زاوية لتوقيع الكتب لـ 5 كتاب هم: عمر السراي، علي حسين، حوراء النداوي، ميسلون هادي، والمترجمين أحمد عزيز وسارة جوهر.
واستذكارا للروائي الراحل سعد محمد رحيم تم تخصيص زاوية تحمل اسمه وزعت فيها 500 نسخة من روايته الاخيرة (القطار الى منزل هانا) التي توفي قبل صدورها، والتي قام بطباعتها الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق.
وفي نهاية فعاليات هذا اليوم اعتلى الفنان صلاح حسن خشبة المسرح وسط تفاعل كبير من الجمهور لتنتهي فعاليات الموسم السابع من المبادرة بنجاح كبير في اجواء فرح غامرة.

**************

بمشاركة 13 دولة
"مهرجان البصرة مونودراما" الأول
البصرة - وكالات
شهدت مدينة البصرة، على مدى الأيام الأربعة الماضية، "مهرجان البصرة مونودراما" الاول، بمشاركة 13 عملا مسرحيا محليا وخليجيا وعربيا.
حضر المهرجان الذي انطلق الأربعاء الماضي على قاعة مبنى المحافظة، أكثر من 180 شخصية فنية محلية وعربية، بالإضافة إلى جمهور واسع من محبي الفن المسرحي.
وبدأ حفل الافتتاح بعرض مسرحية عنوانه "فجر الخلاص" من تأليف وإخراج وبطولة الفنان البصري فرحان هادي، مؤسس المهرجان.
وعرضت خلال أيام المهرجان، على مسرحي قاعتي "عتبة بن غزون" و"التايمز سكوير"، الأعمال المسرحية المشاركة، التي ألحق كل عمل منها، بجلسة حوارية حول موضوعه.
ضيف شرف المهرجان وأحد المكرمين فيه، الفنان الكويتي محمد المنصور، عبّر في حديث صحفي، عن سعادته بحضوره الاول الى البصرة "وهي تحتضن المحافل الدولية بجهود فردية".
فيما ثمن مؤسس المهرجان فرحان هادي، الجهود التي بذلها الموسيقار نصير شمة على اعتباره الداعم الأول للمهرجان، إضافة الى جهود الجهات الاخرى المساندة، بضمنها فرع نقابة الفنانين في البصرة وشركة نفط البصرة، مضيفا أن المهرجان منح في حفل الختام جوائز وألواح إبداع وشهادات تقدير للمسرحيات المتنافسة، والفائزة. كما انه كرّم نخبة من الفنانين المتميزين.
إلى ذلك تحدث الفنانة المصرية رندة البحيري، في لقاء صحفي على هامش المهرجان، عن اهمية المسرح المونودرامي، وما له من قدرات كبيرة ومؤثرة في ايصال الرسالة من خلال حركة الممثل الواحد على خشبة المسرح، والذي يجسد اكثر من شخصية في العرض المسرحي، معتبرةً ذلك من اصعب الفنون التمثيلية.
من جانبه قال نقيب المهن التمثلية السابق في نقابة الفنانين بجمهورية مصر، سامح الصريطي، الذي حضر المهرجان، ان "البصرة هي الشريان والعصب الرئيس للعراق، ويجب ان تحظى باهتمام كبير، وان هذا المهرجان يعتبر اللبنة الاولى في طريق مد جسور التلاقح الثقافي بين الشعوب".
**************

"ثقافة الحوار"
في "نادي الكتّاب" الكربلائي
‏ كربلاء - طريق الشعب
ضيّف نادي الكتّاب في محافظة كربلاء، الأربعاء الماضي، المحامي وليد قحطان، الذي تحدث في جلسة حول "ثقافة الحوار"، حضرها جمع من المثقفين والأدباء والناشطين والإعلاميين.
أدار الجلسة التي عقدت في مقر نقابة المعلمين بمدينة كربلاء، المحامي فاضل مناتي، الذي قدم نبذة عن سيرتي الضيف الذاتية والمهنية.
بعد ذلك تحدث المحامي قحطان عن معنى ثقافة الحوار من ثلاثة محاور رئيسة، هي: مفهوم ثقافة الحوار، وإشكالية الحوار ومعوقاته في مجتمعاتنا، فضلا عن الهدف من الحوار.
وأوضح الضيف، من ناحية مفهوم ثقافة الحوار، انه "عندما نتحدث عن هذا المفهوم نكون امام طريقين. فأما أن تكون هناك قناعة بأنه لا يمكن ان تدار الأمور في المجتمعات من دون حوار، أو أن يكون الأمر على العكس من ذلك"، مضيفا انه "من دون تعددية ليس من المنطقي ان يكون هناك حوار، ومن دون الاعتقاد بعدم امتلاك الحقيقة لن يكون هناك حوار أيضا. فلو كنت انا مقتنعا بأنني املك الحقيقة المطلقة فلماذا أحاور إذن؟! حيث اني سأنتقل هنا من الحوار الى الإقناع".
ومن ناحية ثقافة الحوار في مجتمعاتنا، لفت الضيف إلى ثلاث إشكاليات رئيسة، هي: قمع الفرد والانا، وتقديم المرجعيات في حل مشكلات الواقع الحقيقي، كذلك ضعف الترجمة وتراجعها.
ثم تطرق إلى الهدف الأساسي من الحوار، مبينا انه يتمثل في عيش المجتمع بسلام، وتطوير مستوى معيشته، على اعتبار أن رفض الحوار يعني الاحتراب وعدم السلام.
وشهدت الجلسة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، وعقب عليها المحامي وليد قحطان بإسهاب.

*************

عن دور المواطن في مكافحة الفساد

بغداد - طريق الشعب
عقد البيت الثقافي الفيلي في بغداد، بالتعاون مع "جمعية المواطنة" لحقوق الإنسان, أخيرا، ندوة بعنوان "المواطن شريك أساس في مكافحة الفساد"، ضيّف فيها الناشط الحقوقي محمد السلامي بحضور شخصيات ثقافية وأدبية وناشطة.
أدار الندوة التربوي فاروق بابان، فيما افتتحها الضيف معرفا بالفساد الإداري - المالي، الذي يعني "استغلال السلطة بصورة مباشرة أو غير مباشرة من اجل المنفعة الشخصية.
وأضاف قائلا ان الفساد المالي في العراق تفشى منذ عام 1979 "حيث كان البلد يمتلك خزينا ماليا كبيرا، ثم بدأت تتلاشى الأموال، خصوصا أيام الحصار الاقتصادي في التسعينيات"، موضحا أسباب تفشي الفساد، التي من أبرزها الاستغلال الوظيفي، واتاحة الفرص للتعامل بالمحسوبيات، وعدم محاسبة الفاسدين، وغير ذلك من الأمور.
ومن ناحية الحلول الكفيلة بمعالجة آفة الفساد، ذكر السلامي من بين أبرزها تطبيق مبدأ "من أين لك هذا؟", والعمل بأسلوب "التدوير الوظيفي", ووضع العقوبات الرادعة للمرتشي, وإنهاء نهج المحاصصة, ووضع توازن بين الوظائف والرواتب, وإلغاء الامتيازات, وتفعيل الأجهزة الرقابية الفاعلة والنزيهة, فضلا عن تشريع قانون الحصول على المعلومة.
وتابع قائلا إن المواطن لديه الإمكانيات الكبيرة لردع الفساد من خلال التبليغ عن الفاسدين، والتعاون مع منظمات المجتمع المدني التي لديها إمكانية إيصال الصوت إلى الجهات المعنية بمكافحة الفساد.
وفي سياق الندوة قدم عدد من الحاضرين مداخلات حول موضوعها.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg