العدد 162 السنة 84 الأحد 14 نيسان 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1

 

أنهى القراءة الأولى لقانون المحكمة الاتحادية وحدد يوم غد موعدا لإجراء انتخابات رؤساء اللجان

البرلمان يُلزم الحكومة توفير الأموال اللازمة لتطويق أزمة السيول وتعويض المتضررين منها فوراً

بغداد – طريق الشعب

صوت مجلس النواب، أمس السبت، على قرار بخصوص موجة السيول والفيضانات التي تجتاح المحافظات، يلزم الحكومة بتعويض فوري للمتضررين، وتخصيص المبالغ اللازمة خصوصا لمحافظة ميسان لتطويق ازمة الفيضانات التي تجتاح المحافظة وعددا من المحافظات الأخرى، فيما أنهى القراءة الأولى لخمسة قوانين بينها قانون المحكمة الاتحادية.

قرار بشأن السيول

 

وبحسب بيان الدائرة الإعلامية في البرلمان، واطلعت عليه "طريق الشعب"، ان مجلس النواب، صوت على قرار نص على "تشكيل لجنة نيابية تتابع قرارات خلية الازمة التي تم أنشاؤها لهذا الغرض ومتابعة تنفيذ مقرراتها وتكون اللجنة المشكلة من مجلس النواب برئاسة النائب الاول لرئيس المجلس وعددها لا يتجاوز تسعة، والتوصية الى مجلس الوزراء بالتالي، تخصيص المبالغ المالية اللازمة لمعالجة موضوع الفيضانات والسيول وما نتج عنها باستخدام المواد التي تتيح للحكومة في قانون الموازنة المتعلقة بمنحة الطوارئ وايضا مبلغ الاربعة تريليون دينار المخصص للحكومة لتغطية النفقات التشغيلية والاستثمارية على ان تخصص لمحافظة ميسان المبالغ التي تتناسب وحجم الاضرار التي لحقت بها".

 

تعويض فوري للمتضررين

 

كما صوت على الزام الوزارات والمؤسسات الحكومية باستنفار كل الجهود والآليات في سبيل تطويق الازمة وتوجيهها حسب الاولويات في المحافظات الاكثر تضررا والمحافظات الاخرى بما فيها إقليم كردستان، والتنسيق مع المؤسسات والمنظمات الدولية المعنية بشؤون الاغاثة والايواء بما في ذلك المنظمات المعنية بالتراث العالمي باعتبار الاهوار مدرجة على لائحة التراث العالمي، وتعويض المتضررين من المزارعين والمواطنين بشكل مباشر وفوري من خلال اجراءات سريعة تتخذها الحكومة بهذا الصدد باعتماد نصي الموازنة التي تمت الاشارة اليهما سابقا، واتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لإعمار وصيانة الطرق والجسور والسدات والنواظم في كل العراق بما فيها في إقليم كردستان تحسبا لاستمرار موجة الفيضانات والسيول وتكون الاولوية للمحافظات التي تضررت.

 

مخيمات النازحين

 

وشدد القرار البرلماني، على اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لمعالجة الاوضاع المتدهورة في مخيمات النازحين وايلاء هذا الموضوع الاهمية اللازمة لما يعانيه النازحون من اوضاع انسانية صعبة جدا، وتوفير التخصيصات اللازمة للمحافظات ووزارة الهجرة والمهجرين واللجنة العليا لإيواء واغاثة النازحين باستخدام نفس المواد المشار اليها في قانون الموازنة العامة، وإطلاق اسم الشهيد حازم الحيدري على أحد جسور محافظة ميسان وذلك لتضحيته بنفسه من أجل درء الاخطار عن أهالي المحافظة وترقيته وفق السياقات الاصولية”.

 

رؤساء اللجان البرلمانية

 

وأشار البيان، الى ان رئيس المجلس محمد الحلبوسي، حدد الاثنين المقبل موعدا لإجراء انتخابات رؤساء اللجان البرلمانية ونوابهم والمقررين، بعد التداول مع الكتل البرلمانية، فضلا عن التصويت على أن يكون عدد جلسات المجلس لا يقل عن 8 جلسات شهريا.

ونوه الحلبوسي الى استضافة اللجنة المالية للمحافظين الذين لم يقدموا خطط موازنات محافظاتهم لضمها في قانون الموازنة العامة، مؤكدا ضرورة تشخيص مواقع التلكؤ لمعرفة اسباب تأخير صرف موازنات المحافظات من قبل الحكومة.

 

إنهاء قراءة مشاريع قوانين

 

وأنهى المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون الاتصالات والمعلوماتية، كما أتم القراءة الاولى لمشروع قانون المحكمة الاتحادية العليا والمقدم من اللجنة القانونية، لمواكبة ما ورد من تغييرات في العملية الديمقراطية والمؤسسات الدستورية ولما أفرزه التطبيق العملي لأحكام القانون النافذ. وأكمل مجلس النواب القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الثاني لقانون نقابة الجيولوجيين رقم 197 لسنة 1968، وكذلك القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي بما يختص بالضريبة على الدخل ورأس المال بين حكومة جمهورية العراق وحكومة دولة الامارات العربية المتحدة.

كما أنهى المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون حجز ومصادرة الاموال المنقولة وغير المنقولة العائدة الى اركان النظام السابق رقم 72 لسنة 2017. فيما أرجأ القراءة الاولى لمشروع قانون هيئة التصنيع الحربي.

وقرر البرلمان في نهاية الجلسة، استئناف عقد جلساته الاثنين المقبل.

--------------

بيان الحزب الشيوعي العراقي

لتنتصر إرادة الشعب السوداني الحرة

 

أخيرا سقط عمر البشير حاكم السودان المستبد غير مأسوف عليه، تحت ضغط الحراك الشعبي المتصاعد منذ اربعة أشهر، وبعد ان تربع على كرسي السلطة ما يقرب من ثلاثين عاماً. غير ان ما حدث يوم أمس في الخرطوم من تسلم قادة الجيش للسلطة، ليس هو ما يريده شعب السودان وقواه الوطنية والتقدمية، وبضمنهم الحزب الشيوعي السوداني الشقيق الذي لعب دوراً مشهوداً في مقارعة الحكم الدكتاتوري، بل ان المطلوب هو رحيل كامل النظام ونهجه الذي جلب المآسي والحروب والخراب للبلاد.

وقد أعلن شعب السودان بقوة، وهو الذي عانى الويلات على يد الطاغية عمر البشير، رفضه القبول بحكم عسكري، حيث دعت كافة قوى الانتفاضة المدنية وفي مقدمتها قوى اعلان الحرية والتغيير، الى استمرار التظاهر والاعتصام والاحتجاج والمطالبة بتسليم السلطة الى حكومة مدنية انتقالية تهيئ مستلزمات إقامة حكم مدني ديمقراطي، يحقق الأمن والاستقرار ويطلق عملية تنمية متوازنة ويحقق العدالة الاجتماعية وسيادة القانون. وجدير ان يحظى ذلك بدعم وتضامن جميع القوى المحبة للسلام والتقدم في منطقتنا والعالم.  

ان احترام خيارات شعب السودان وتطلعاته المشروعة وارادته الحرة، التي ما انفكت الحشود الجماهيرية تعبر عنها رغم حظر التجوال وحكم الطوارئ، يستوجب رضوخ قادة الانقلاب العسكري لها دون مماطلة او تسويف، وتسليم السلطة فوراً الى قيادة قوى الانتفاضة المدنية، ففِي ذلك حقن للدماء وضمان لانتقال سلمي سلس وناجح للسلطة.

في هذه الظروف الحرجة والصعبة التي نأمل ان يجتازها السودان وشعبه بسلام، نجدد وقوفنا الى جانب مطالب جماهيره العادلة حتى نيلها وانتصار الثورة الباسلة، ونؤكد تضامننا الثابت مع قواه الوطنية والتقدمية ومع رفاقنا في الحزب الشيوعي السوداني.

الظفر لثورة الشعب السوداني  

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

 بغداد - ١٢ نيسان ٢٠١٩

*********

نائب عن "سائرون": حسم ملف المناصب بالوكالة نهاية حزيران المقبل

بغداد – طريق الشعب

أكد النائب عن تحالف سائرون، سلام الشمري، ان تحالفه ماض بحسم ملف الدرجات الخاصة "بالوكالة"، متوقعا الانتهاء منه في نهاية حزيران القادم.

وقال الشمري في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "ملف الدرجات الخاصة امر لابد من الانتهاء منه في ظل ما تحمله هذه الدرجات من ثقل على الموازنة في ظل العدد الكبير لمن يحمل هذه الصفة".

واضاف ان "ملف الدرجات الخاصة فما فوق سيعرض على مجلس النواب اولا، ولدينا وقت كاف لتثبيت من نجد كفاءته واهليته للمنصب ومنهم من يشغل موقع المسؤولية حاليا لكن لم تطلق له حرية العمل بسبب شغله المنصب بالوكالة".

واوضح الشمري ان "30 من شهر حزيران المقبل هو الموعد النهائي لإنهاء العمل بالدرجات الخاصة وشغل المناصب بالوكالة في ظل التوافق النيابي على انهاء هذا الملف".

واشار الى ان "تحالف سائرون ملتزم بانهاء عمل الهيئات المستقلة والدرجات الخاصة بالوكالة، عبر كافة السبل والآليات القانونية والدستورية التي نصت عليها القوانين النافذة للدولة العراقية".

***************

المحكمة الاتحادية تُدخل رئيس الوزراء طرفا في دعوى أقامها وزير المالية على رئيس مجلس النواب

بغداد – طريق الشعب

أعلنت المحكمة الاتحادية، أمس السبت، أنها نظرت دعوى الطعن بعدم دستورية القانون رقم (77) لسنة 2017، وقررت ادخال رئيس مجلس الوزراء شخصاً ثالثاً للاستيضاح منه عمّا يلزم لحسمها.

وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلسة برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الأعضاء كافة، ونظرت دعوى لوزير المالية/ إضافة لوظيفته، خاصم فيها رئيس مجلس النواب/ إضافة لوظيفته".

وأشار الساموك، إلى أن "المدعي طلب الحكم بعدم دستورية القانون رقم (77) لسنة 2017 (قانون التعديل العشرين لقانون الملاك رقم (20) لسنة 1960)".

وأضاف، أن "المحكمة وجدت أن الدعوى تتضمن جنبة مالية ما يقتضي معرفة مدى التغيير الحاصل على مشروع القانون المطعون به قبل تشريعه، وبناء عليه قررت إدخال رئيس مجلس الوزراء/ إضافة لوظيفته شخصاً لثالثاً في الدعوى للاستيضاح منه عما يلزم لحسمها".

وتابع الساموك، أن "المحكمة الاتحادية العليا ولغرض تبليغ رئيس مجلس الوزراء/ إضافة لوظيفته، والوقوف على رأيه في ما أثاره المدعي وزير المالية/ إضافة لوظيفته، قررت تأجيل المرافعة إلى السادس من الشهر المقبل".

******

كلمة افتتاح المهرجان التشكيلي السنوي يوم أمس في مناسبة العيد الـ 85 للحزب الشيوعي العراقي *

نهضة جديدة مرتقبة للحركة التشكيلية

وضرورة موقف منصف من مطالب التشكيليين المشروعة

طاب نهاركم ، ومرحبا بكم في مفتتح مهرجاننا السنوي للفنون التشكيلية، الذي نقيمه اليوم احتفالا بالذكرى الخامسة بعد الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي. وهي الذكرى التي نجعل منها كل سنة مناسبة للاحتفاء بالابداع العراقي في ميادين الفن والادب والفكر، وبالقامات العالية للثقافة العراقية.

نقيم مهرجاننا التشكيلي هذا للسنة العاشرة على التوالي، ونحتشد في مناسبته للمرة الرابعة في قاعات هذا الصرح الفني المميز، الذي كبُرت اهميته في السنين الماضية، ارتباطا بالواقع المحزن للمرافق الفنية والثقافية في بغداد وبقية المدن العراقية.

فقد انقضت ست عشرة سنة طويلة على سقوط النظام الدكتاتوري، من دون بناء ولو مرفق ثقافي واحد يُعتد به: مسرحٍ او مكتبة عامة او صالة موسيقى او غيرها، فبقيت شبكة البنى التحتية للثقافة العراقية على حالها، بلا اضافة ولا تطوير. لا بل وظل ما هو مدمر فيها ومخرب ومتآكل، بسبب الحروب وسياسات النظام السابق، او بسبب التجاهل والاهمال في السنين التالية، من دون ترميم وإعمار. وحال مسرح الرشيد في بغداد هو الدليل الصارخ على ما نقول.

ويشمل هذا بالطبع المنشآت ذات الصلة بالفنون التشكيلية، ونعني بالذات قاعات عرض الاعمال التشكيلية. فلم يحدث خلال السنين الفائتة، وبضمنها سنةُ بغداد عاصمة الثقافة العربية التي خُصص لها حوالي نصف مليار دولار، ان انشات قاعة جديدة واحدة لمعارض الفنون التشكيلية.

فاذا اضفنا الى ذلك ما شهدته السنوات الماضية ذاتها من اغلاق اضطراري لأكثر من قاعة عرض أهلية، وهي قاعات معدودة اصلاً في بغداد .. لو اضفنا هذا الاغلاق الناجم عن غياب الاهتمام الحكومي بالفنون التشكيلية ومبدعيها وبقاعات العرض نفسها، لادركنا مشروعية شكوى فنانينا التشكيليين من الظروف الصعبة المحيطة بعملهم، وبعرض نتاجاتهم، وبمعيشتهم، ثم مشروعية مطالبتهم بتغيير هذا الواقع وانصافهم، من خلال تأمين مستلزمات نشاطهم الفني وتطمين احتياجاتهم الحياتية المختلفة.

من الطبيعي في اطار هذا الواقع الذي لا يُسرّ، لصالات العرض التشكيلي في بغداد، ان تبرز اهمية قاعة كولبنكيان الكبيرة العامرة، التي تجمعنا اليوم في معرضنا المهرجاني هذا، والتي لا نجد في بغداد ما يضاهيها بدرجة او بأخرى، سوى قاعة جمعية التشكيليين في المنصور، ومن القاعات الاهلية القليلة جداً قاعة حوار في الوزيرية.

لكن هذا الواقع لا يمكن ان يستمر، في الوقت الذي يتنامى فيه نشاط فنانينا التشكيليين في المحافظات جميعاً، ويتطور ويتسع، ويعود يحقق في السنوات الاخيرة نجاحات ملحوظة، يعكسها تزايد المعارض المقامة وتنوعُها (وبضمنها معارض اعمال الفنانات التشكيليات ونتاجات الفنانين الشباب) كذلك الارتفاع المضطرد لمستوياتها الفنية.

ولهذا ايضا نضم صوتنا الى اصوات فنانينا التشكيليين، وهم يطرحون مطالبهم العادلة سابقة الذكر، مضافاً اليها المطلب الملح بإنشاء قاعات عرض جديدة، ليس في بغداد وحدها، وانما في مراكز المحافظات الاخرى ايضا، التي يمكن ان نتوقع نهوضاً جديداً فيها جميعاً، للحركة والابداع التشكيليين.

 

فناناتنا وفنانينا

 

اسمحوا لنا ان نعرب عن الامتنان لمشاركتكم الواسعة في معرضنا هذه السنة، والتي تجسد التزايد المستمر سنة بعد سنة، للرغبة في عرض النتاجات التشكيلية في اطاره، كمهرجان سنوي للفنون التشكيلية.

وبالنسبة الى معرضنا هذا، يسرنا ان نشير الى ان عدد الفنانات والفنانين المساهمين فيه، وهم من مختلف الاعمار والمدارس الفنية، وصل الى 114 فنانا، جاؤوا من مختلف المحافظات العراقية، حاملين أكثر من 150 عملا بين رسم ونحت وخزف، تحتل الآن مواقعها على جدران القاعتين الفسيحتين وفي فضائها. وان بين هؤلاء المشاركين 43 فنانة تشكيلية، و45 من الفنانين الشباب ذكورا واناثا، يتصدون موهوبين خلاقين لحمل راية الحركة التشكيلية العراقية.

لكم الشكر جميعاً ايها المبدعون

والامتنان كذلك لكم، يا محبي الفن والثقافة وجمهورَهما الوفي، الحريص على البقاء قريباً منهما ابدا، وعلى مواكبة الجديد الجميل فيهما على الدوام.

ختاما .. نتمنى لكم سويعة حافلة بالمتعة والجمال في قاعة المهرجان.

ــــــــــــــــــــــــ

* القاها الرفيق مفيد الجزائري

*********

 

ص2

العراق يتسلم 200 داعشي آخرين من "قسد"

 

بغداد – طريق الشعب

كشف مصدر أمني، عن استلام السلطات العراقية وجبة جديدة من عناصر تنظيم داعش، المعتقلين لدى قوات سوريا الديمقراطية "قسد".

ونقلت وكالات أبناء عربية ومحلية، عن المصدر، قوله، ان "الفرقة الثامنة في الجيش العراقي استلمت يوم الخميس، ما لا يقل عن 200 عنصر من تنظيم داعش من قوات سوريا الديمقراطية"، مبينا أنه "من المتوقع أن تكون مع هذه الوجبة بعض من عوائل مسلحي التنظيم".

وأضاف "العناصر نقلوا إلى قاعدة عسكرية، ومن ثم سيتم ترحيلهم إلى العاصمة بغداد للتحقيق معهم ومحاكمتهم".

وتسلمت القوات الأمنية العراقية خلال الأسابيع الماضية المئات من مقاتلي داعش الذين كانوا في سوريا، بينهم 13 فرنسيا.

************

اضاءة ...

في السودان والجزائر

مآثر شعبية ملهمة

 

يتواصل في الجزائر والسودان حراك جماهيري نشط وفاعل، يذكّر بمثيله الذي حصل سابقا في العديد من بلدان منطقتنا والعالم. وفيها جميعا كانت الرسالة واضحة صريحة ولا تقبل التأويل، تقول ان استمرار الحال من المحال.

لقد تسارعت الاحداث وتطورت اخيرا في الجزائر والسودان، مزيحة بوتفليقة والبشير ومرجحة إمكانية وصولها الى غاياتها المرجوّة، وتحقيق مطالب الجماهير العادلة. لكن هذا يبقى مشروطا بتوفر عوامل عدة، منها مواصلة الحراك الشعبي زخمه، وانخفاض مستوى العفوية فيه، وإمساك القوى الوطنية الحقة بزمام الامور وتماسكها، وتفويت الفرصة على التدخلات الخارجية المحتملة.

 ان تحقيق ذلك والإصرار على مواصلة الضغط الشعبي، من شأنهما التمهيد لتغييرات عميقة تضيف معلماً جديدا ذا طعم ومذاق خاصين، ومن شأنهما ان يتركا تأثيرات ايجابية على عموم المنطقة، خاصة وان شعوبها تعيش أوضاعا متشابهة في ما يتعلق بحقوق الانسان ومستوى المعيشة والحريات العامة والخاصة والممارسة الديمقراطية الحقة، والتنمية المستدامة والمتوازنة والعدالة الاجتماعية.

 لقد ضاقت شعوب هذه البلدان وغيرها ذرعا بحكامها، الذين اطلقوا العنان لقبضتهم سنين طويلة تمارس القمع والقهر والاستبداد و"تسمين" الحاشية والبطانات، على حساب المال العام الذي يسرقونه وينهبونه، الى جانب تجويع عامة الناس.  وقد استعانوا في ذلك بتجربة غيرهم من الحكام الدكتاتوريين المستبدين، مسخرين مؤسسات الدولة لخدمتهم وخدمة المطبلين لهم، ومؤسسين اجهزة ومؤسسات تغدق عليهم المديح ليل نهار لتبييض وجوههم الكالحة، ومستعينين بوعاظ السلاطين وبائعي الاقلام والضمائر، اضافة الى بناء اجهزة قمعية تحصي انفاس الناس، وتشكيل احزاب ومنظمات سياسية كارتونية هلامية زئبقية لا طعم لها ولا رائحة، امعانا في تشويه الحياة السياسية والحزبية السليمة.

ويلبس هؤلاء الحكام المستبدون زيفا وزورا، كما في كل العصور والأزمان، جلباب التدين والورع تارة، وتارة اخرى رداء الوطنية وهم المستعدون على الدوام لبيع أوطانهم بأثمان بخسة، مقابل التمسك بالكرسي والحفاظ على مصالحهم.

لقد جوّع هؤلاء الحكام شعوبهم، وجلبوا العار لبلدانهم، وسببوا لها الخراب والدمار والتخلف والجهل والمرض والفقر، فلم يبق لها ما تفقده غير قيودها وأسباب بؤسها وتأخرها عن ركب الحضارة العالمي، فيما تكسب من حراكها وانتفاضاتها وثوراتها الحرية، وتغدو سيدة نفسها ومديرة شؤونها وفقا لإرادتها الحرة.

 تلك هي تجارب الشعوب حين تمتلك ارادتها وتصمم على الذهاب في صراعها مع قوى الشر والفساد حتى نهاية المشوار.  وذلك ما حصل في بلدان عديدة، وسيحصل في المستقبل ايضا. وأين هو هتلر وموسوليني وبينوشيت والشاه وصدام ومبارك وبن علي والقذافي وامثالهم ؟!

ان ما يحصل في السودان والجزائر وغيرهما فيه الكثير من العبر والدروس، التي يتوجب ان تُستوعب وتُستلهم، وعلى الحكام ادراك حقيقة ان كرسي السلطة لا يدوم لاحد، فكيف اذا كان الجالس عليه طاغيا ومستبدا وفاسدا؟!

فالف تحية للشعبين الجزائري والسوداني، نساء ورجالا، شيبا وشبانا، وهما يجترحان   المآثر ويقتربان من تحقيق النصر المبين، ويسيران بعزم وثبات نحو غد نحسبه ونريده معهم وضاءً ومزدهرا. وسيظل صمودهم وتضحياتهم نبراسا ومصدر الهام لجماهير منطقتنا، فتصرّ على انتزاع حقوقها طال الزمن ام قصر.

محمد عبد الرحمن

**********

رئيس الجمهورية: الميسانيون قدموا درسا بليغا في التكافل الاجتماعي

ميسان "محافظة منكوبة".. والموارد المائية تقلل إطلاقات المياه من السدود لحماية 4 محافظات

بغداد – طريق الشعب

اعلن مسؤولون محليون، محافظة ميسان "محافظة منكوبة"، كاشفين عن تضرر الأراضي الزراعية "بشكل كامل" والمئات من الدور، بسبب موجة السيول القادمة من ايران ومن المناطق الشمالية في العراق، وفيما اعلنت خلية مواجهة السيول، انها قامت بتقليص اطلاقات المياه من سد الموصل وبقية السدود والسدات، لتخفيض الضغط عن محافظات بغداد وديالى وواسط وميسان، اعتبر رئيس الجمهورية، تكافل أبناء ميسان، "درسا بليغا" في التضامن الاجتماعي.

درس كبير

 

وقال رئيس الجمهورية، برهم صالح، في تغريدة له عبر حسابه في "تويتر"، إن "تضافر جهود الأجهزة الحكومية وتفاني أهالي ميسان كفيل بتجاوز أزمة السيول في المحافظة والسيطرة عليها"، مضيفا "بوركت ميسان وجهود الخيرين من أبنائها، ونحيي الدرس البليغ الذي قدمه الميسانيون الاكارم في التكافل الاجتماعي والنخوة لأهلهم".

 

تقليص الاطلاقات

 

وقالت الخلية الحكومية لمواجهة السيول، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الموجات المائية العالية بمقدم سدة سامراء مستمرة نتيجة للأمطار التي تساقطت خلال اليومين السابقين وحتى ليلة يوم امس (الجمعة) تم تسجيل اعلى تصريف خلال تلك السنة لموقع بيجي وبلغ 11500م3/ثا".

واضافت ان "وزارة الموارد المائية اتخذت عدة اجراءات للسيطرة على الفيضان، منها تحويل أكبر كمية ممكنة الى بحيرة الثرثار عن طريق القناة الفيضانية الواقعة مقدم سدة سامراء حيث بلغت بمقدار 10300م3/ثا، وتقليص الاطلاقات من سد الموصل بمقدار 750م3/ثا ومن سد دوكان بمقدار 50م3/ثا، وانخفض اليوم تصريف نهر دجلة في مدينة بغداد بمقدار 90م3/ثا عن يوم أمس ليصبح 660م3/ثا".

 

حماية 4 محافظات

 

وتابعت انه "تم تخفيض التصريف المطلق من سد العظيم بمقدار 50م3/ثا ومن سد حمرين بمقدار 100م3/ثا لتخفيض الضغط عن محافظات بغداد وديالى وواسط وميسان، وزيادة التصريف الممرر في مهرب المصندك الفيضاني الواقع شمال محافظة ميسان من خلال توسيع الكسرة في جانب نهر دجلة الايمن وعمل سن حجري في نهر دجلة مؤخر المهرب المذكور لغرض رفع المناسيب وزيادة التصاريف الممررة فيه حيث ارتفع التصريف فيه اليوم بمقدار 85م3/ثا عن يوم امس ليصبح 275م3/ثا".

واكدت "استمرار اعمال تقوية السداد ومعالجة الكسرات في كافة المحافظات"، موضحة ان "الخزين المائي المتحقق بلغ 40 مليار م3 وما زال هناك فراغ خزني في بحيرة الثرثار 31 مليار م3".

 

إعداد خطة شاملة

 

وكان  رئيس مجلس الوزراء السيد عادل عبد المهدي، عقد  الجمعة اجتماعا خاصا، مع وزراء ومسؤولين معنيين، بتقييم وضع مياه السيول، الذين اكدوا ان الوضع مطمئن وتحت السيطرة وان العمل مستمر على مدار الساعة بالرغم من كميات المياه الهائلة التي لم يشهد العراق مثلها منذ اكثر من ٣٥ سنة، مشيرين الى ان السدود والخزانات والبوابات تعرضت خلال العقود الماضية الى الكثير من الاهمال وتوقف عمليات الصيانة وكري الانهر بعد الشحة المائية وتداعيات الأزمة المالية، الأمر الذي يتطلب إعداد خطة شاملة لمعالجة ملف المياه لتجنب مشاكل الفيضانات في المستقبل والاستفادة القصوى من نعمة المياه.

وجرى في الاجتماع بحسب بيان لمكتب رئيس الوزراء، استعراض تقرير وزارة الموارد المائية عن كميات المياه المتدفقة والمتوقعة وواقع نهري دجلة والفرات والاهوار والبحيرات والسدود، ومناقشة الحلول والاجراءات المتخذة، كما قدم السادة الوزراء والمحافظون وقادة العمليات المشتركة وعمليات بغداد والحشد الشعبي والدفاع المدني والهندسة العسكرية شرحا عن الموقف في عموم العراق ومستوى مياه الانهر واجراءات تعزيز السدود وحماية المناطق السكنية والزراعية التي تعرضت لخطر الفيضان والخطوات الميدانية المطبقة لمعالجتها.

 

محافظة منكوبة

 

من جهته، قال المتحدث الرسمي باسم مجلس محافظة ميسان، عامر نصر الله، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "أمين عام مجلس الوزراء أكد انه سيجري تعويض كافة الاضرار بشكل شامل للمزروعات داخل وخارج الخطة والدور المتضررة وكذلك المواشي".

وبيّن أن "المجلس قرر إعلان المحافظة منكوبة كون الأراضي الزراعية بالمحافظة تضررت بشكل كامل والمئات من الدور في القرى المتضررة".

ولفت إلى أنه "تقرر الطلب بالتنسيق بين الموارد المائية وبين الحكومة المحلية وخلية الأزمة في اتخاذ القرارات الخاصة بفتح القنوات والمهارب المؤدية للاهوار او المناطق المفتوحة وعدم استثناء اي قناة".

وتابع نصر الله، أن "وزارة الموارد المائية وخلية الأزمة قامت بكل ما يلزم لدرء الخطر عن المحافظة والمتوقع أن يكون تأثير الموجة القادمة لليومين القادمين اعلى والضرر على الأراضي الزراعية سيكون أكبر".

وواصلت مناسيب المياه ارتفاعها في الأنهار والمسطحات المائية في البصرة، الجمعة، بحيث غمرت مساحات إضافية من الأراضي المجاورة، فيما دعا المجلس المحلي في ناحية النشوة الحكومة المحلية الى توفير المزيد من الدعم لدرء مخاطر الفيضانات.

كما دخلت مياه الامطار وطفح المجاري الى المنازل السكنية في منطقة الاسكاني الصناعي وسط الديوانية. واجبرت تلك المياه الكثير من ساكني المنطقة الى الخروج من منازلهم، فيما ناشدوا الحكومة بايجاد حل عاجل لهم.

********

حملة الشهادات العليا في التربية يتظاهرون مطالبين باحتسابها في رواتبهم

بغداد - ماهر حميد

تظاهرة العشرات من المعلمين والمدرسين من حملة الشهادات العليا، الخميس الماضي، أمام مبنى وزارة التربية، في بغداد، للمطالبة باحتساب شهاداتهم العليا ضمن سلم رواتبهم.

وقال أحد منسقي التظاهرة المدرس سعد محسن، لـ"طريق الشعب"، ان "أغلب الوزارات احتسبت الشهادات العليا لمنتسبيها، فقط وزارة التربية لم تقم باحتسابها"، مؤكدا "ستستمر الوقفات الاحتجاجية خلال الايام القادمة لحين تحقيق مطالبنا". بدوره، قال زميله علي مراد، لـ"طريق الشعب"، ان "وزارة التربية لم تحتسب هذه الشهادات بحجة أننا حصلنا عليها بدون اجازة من وزارة التربية".

في الاثناء، تظاهر العشرات من الخريجين المشمولين بالبعثات الدراسية أمام مبنى وزارة التربية الخميس، بسبب خبر منشور من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، ذكر ان وزارة التربية قامت بإلغاء البعثات الدراسية خارج البلد، والتقى أحد المسؤولين في قسم البعثات بالمتظاهرين، واكد ان الخبر عار عن الصحة، ولا يوجد أي قرار من وزارة التربية بهذا الشأن.

*******

العراق يتسلم 28 طفلا وامرأة من الإيزيديين المحتجزين لدى داعش

بغداد – طريق الشعب

أعلن الناطق باسم مركز الإعلام الأمني العميد يحيى رسول، أمس السبت، تسلم العراق 28 طفلاً وامرأة من الإيزيديين المختطفين لدى داعش في منفذ الفاو.

وذكر رسول في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن قطعات الفرقة 15، ساهمت في استلام 13 طفلاً إيزيديا، وطفلا من أهالي تلعفر، و14 امرأة إيزيدية، كانوا مختطفين لدى داعش”.

واضاف أن “المختطفين تم استلامهم في منفذ الفاو الحدودي، وبلغ مجموعهم 28 بين طفل وامرأة”. ويقع منفذ الفاو في قضاء سنوني بمحافظة نينوى. ولم يذكر رسول في بيانه من أين تسلمهم الجانب العراقي، وتوقيت عملية التسليم.

******

شيوعيو ألقوش يهنئون

الحركة الديمقراطية الآشورية

 

نينوى – طريق الشعب

زار وفد من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في القوش، الجمعة، برئاسة الرفيق عامل قودا سكرتير المنظمة والرفاق (سمير توماس، مازن حربي، بديع اسطيفانة، نسيم ككا) مقر الحركة الديمقراطية الآشورية في القوش لتقديم التهاني بمناسبة الذكرى (40) لتأسيس الحركة متمنين لهم مزيدا من العمل والنجاح.

وتحدث الوفد عن الأوضاع السياسية في العراق وضرورة تكاتف الجهود للقوى المدنية والوطنية، كما شدد الجانبان على ضرورة التعاون المشترك بين جميع القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني وعامة الناس من اجل تخفيف معاناة المواطنين.

 وكان في استقبال الوفد السيد مرقس ايرميا مسؤول فرع سنحاريب وعدد من كوادر الحركة.

*********

في ذكرى تأسيس أول منظمة طلابية في تاريخ العراق

اتحاد الطلبة العام: ضرورة البدء بمراجعة شاملة للعملية التعليمية والتربوية وعقد مؤتمر وطني عام

بغداد – طريق الشعب

دعا اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، أمس السبت، بمناسبة ذكرى تأسيسه، الى عقد مؤتمر وطني عام برعاية الحكومة يجمع مختلف المتخصصين الى جانب ممثلين عن الاتحادات والمنظمات الطلابية ومنظمات المجتمع المدني وأعضاء لجان التعليم والتربية في مجلسي النواب والمحافظات، بهدف وضع حل استراتيجي للنهوض بالواقع التربوي والتعليمي، مجددا تأكيده على "اهمية اختيار وزير للتربية من ذوي الكفاءة والمهنية".

يذكر انه في 14 نيسان من عام 1948 عزمت مجموعة من الزملاء والزميلات الشجعان على عقد اجتماع عام في ساحة السباع بالعاصمة بغداد، بمساعدة مجموعة من العمال الأبطال الذين قاموا بحمايتهم، وكانت ثمرته تأسيس اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق.

 

صعوبات وتعقيدات

 

وقال الاتحاد في بيان، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، "تحل ذكرى تأسيس الاتحاد والوضع السياسي في بلدنا ما زال يكتنفه الكثير من الصعوبات والتعقيدات، فيما قوى الفساد ما تزال تهيمن على مفاصل هامة في الدولة وتواصل تخريبها وعرقلتها للعمل المؤسساتي. وعلى الرغم من مرور عام كامل على الانتخابات البرلمانية وتشكيل حكومة جديدة فلم يحصل تقدم ذي شأن على الصعد المختلفة. وهذا ليس بمعزل عن مواقف وسلوك العديد من القوى المعرقلة والكابحة لمساعي وضع البلد على طريق الاصلاح والتغيير"، مضيفا "على الرغم من كل الدعوات المخلصة الى مراجعة شاملة للعملية التربوية والتعليمية فلم تتخذ خطوات جدية تطمئن الطلبة وعوائلهم الى ان هناك افقا لتحسين واقع التعليم في مراحله المختلفة والنهوض به وربط الخطط فيه بما يتناسب مع احتياجات بلدنا".

وزير تربية مهني وكفوء

 

وجدد الاتحاد تأكيده على "اهمية اختيار وزير للتربية من ذوي الكفاءة والمهنية للنهوض بواقع الوزارة خصوصاً وان تحديات عديدة تقف أمامها، اهمها اعادة بناء الابنية المدرسية التي انهارت في مجرى عمليات تحرير المناطق التي كانت تحت سيطرة داعش وبناء المزيد منها في مختلف مناطق العراق، وكذلك حسم ملف الطلبة النازحين وتوفير احتياجاتهم"، مشددا على ان "الوضع التعليمي والتربوي ما انفك يعاني من أزمة عامة وهو يعتمد المنهاج نفسه في ادارة الوزارتين، فالمراجعة التي جرت للمناهج بدأت نتائجها السلبية بالظهور متمثلة بارتفاع نسب الرسوب والتسرب من المدارس التي تتدهور بناها التحتية. والى جانب هذا فان الاقسام الداخلية غير صالحة للاستخدام البشري". 

 

غياب الخطط المدروسة

 

واردف الاتحاد في بيان، قائلا، "تتوجب الإشارة الى انعدام وجود خطط مدروسة لإدارة العملية التربوية حيث تتخذ القرارات ارتجالاً في كل عام، اضافة الى استمرار ارتفاع اجور الدراسة المسائية والاهلية والتعليم الموازي على الرغم من تدني الوضع الاقتصادي للطلبة وعوائلهم.  وتزايدت على نحو واضح مظاهر عدم احترام استقلالية الحرم الجامعي حيث تسعى بعض الجهات الى فرض ضوابطها ومعاييرها على حفلات التخرج، والتضييق على الطلبة وعدم اتاحة الفرص أمامهم للتعبير عن آرائهم بالطرق السلمية وسماع مطالبهم وتنفيذها.  كما توضع العديد من القيود على الحريات الطلابية حيث لم يشرع الى الآن قانون للاتحادات الطلابية".

 

المنحة الطلابية

 

وطالب "بضرورة صرف المنح الطلابية خصوصاً وان الطلبة في حاجة ماسة اليها بعد تردي الوضع الاقتصادي عموما في بلدنا. ونشير ايضا الى ما يعانيه طلبة الدراسات العليا من اهمال وعدم الدعم في كتابة البحوث وتحميلهم تكاليف مالية كبيرة حتى اضطروا في بعض الأحيان الى الذهاب خارج العراق لإجراء فحوصات للعينات الخاصة بهم مما زاد من العبء المالي على كاهلهم بسبب عدم توفر مختبرات حديثة في الجامعات العراقية"، مستطردا ان "كل هذه المشاكل تمثل تحديا امام الحكومة الحالية التي عليها ان تتعامل بشكل جدي معها وتزيد من التخصيص المالي للوزارتين".

 

مؤتمر وطني عام

 

وشدد اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، على أهمية "عقد مؤتمر وطني عام برعاية الحكومة العراقية يجمع مختلف المتخصصين من استاذة وأكاديميين وذوي الخبرة والتجربة، بالإضافة الى ممثلين عن الاتحادات والمنظمات الطلابية ومنظمات المجتمع المدني وأعضاء لجان التعليم والتربية في مجلسي النواب والمحافظات، بهدف وضع حل استراتيجي للنهوض بالواقع التربوي والتعليمي والخروج بقرارات ملزمة التطبيق للحكومة ووزارتي التعليم العالي والتربية".

وختم بيانه بالإشارة الى ان "التقدم في هذا المضمار يرتبط ايضا بمدى تحقيق إنجازات اخرى والسير على طريق الاصلاح والتغيير وفِي المقدمة من ذلك اصلاح المنظومة السياسية بأكملها".

**********

 

ص3

الخارجية العراقية توجه سفارتها في السودان بمتابعة شؤون الجالية

 

بغداد – طريق الشعب

وجهت وزارة الخارجية العراقية، أمس الأول، السفير العراقي في الخرطوم لمتابعة شؤون الجالية العراقية في السودان.

وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزير الخارجية محمد علي الحكيم وجه اليوم سفير العراق لدى السودان للاطمئنان على أحوال الجالية العراقـيَّة، وأكّد على أهمِّـية مُتابَعة شؤونهم، والإسراع في تقديم العون لكلِّ عراقيٍّ يطلب المُساعَدة من السفارة"، مضيفة أن "الوزير أكَّد على أن تكون السفارة مستعدة لأيِّ تطوُّرات قد تشهدها الأوضاع في السودان، وأن يكون موظفو السفارة على قرب من الجالية العراقـيَّة".

 

*********

المنافذ الحدودية تضبط اختاماً مزورة في طريبيل

 

بغداد – طريق الشعب

اعلنت هيئة المنافذ الحدودية، أمس السبت، عن ضبط اختام حديدية مزورة تخص الوكلاء والمُخلّصين الكَمركَيين في منفذ طريبيل الحدودي. وقالت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "قوة حماية المنفذ وشعبة البحث والتحري قامت بتفتيش احد الكرفانات وضبطت 22 ختما تعود لدوائر تعمل داخل المنفذ وتستخدم لإنجاز المعاملات مع ختم حراري ووصولات ضريبية فارغة ومملوءة مع وصولات إيرادات الدولة فارغة و85 قرصا ليزريا"، كاشفة عن "ضبط وصولات ضريبية مزورة من قبل شعبة البحث والتحري في سيطرة الخروج خارج الحرم الكَمركَي". ولفتت الى انه "تم اتخاذ الإجراءات القانونية وفق محضر اصولي واحالتها الى مركز شرطة طريبيل لإحالتها الى القضاء".

 

**********

الغاز لمحركات السيارات: قرار خطر على حياة المواطنين

أم نظام واطئ الكلفة وصديق أمين للبيئة؟

بغداد – نورس حسن

اعتبر مواطنون من اصحاب سيارات المواصلات ان قرار التحويل على منظومة الغاز غير صائب وأتى دون دراسة لوضع العراق وبيئته التي لا تتلاءم مع هكذا نظام قد يهدد حياة المواطنين لعدم سلامته المضمونة، فيما اعتبره مسؤولون أنه نظام صديق للبيئة ورخيص التكلفة، ولا توجد اسباب للمخاوف منه علما انه لم يسجل أي حادثة سوى واحدة ولم تكن مشمولة بقرار التحويل، كاشفين عن تفاصيل قرار الشمول بالتحويل، الذي لا يشمل جميع المركبات.

 

قرار غير صحيح

 

قال المواطن، مصطفى حيدر، وهو صاحب سيارة اجرة نوع كوستر ، لـ"طريق الشعب" ان "قرار تحويل سيارات الاجرة من البنزين الى الغاز غير ناجح، ويعرض حياة المواطنين الى الخطر، بسبب رداءة عمليات التحوير، حيث أن اية شرارة كهربائية ستؤدي الى احتراق السيارة"، لافتا الى ان "صديقه محمد مصطفى من سكنة منطقة القاهرة، احترقت سيارته نوع (هايس) بعد ايام من تحويلها الى الغاز، ما تسبب له بحروق خطيرة وخسارة مصدر رزقة الوحيد"، فيما اعتبر المواطن، احمد علي، وهو صاحب سيارة تكسي نوع سايبا، ان "القرار غير مدروس ويعرض مصدر رزق سائقي التاكسي والمواطنين الى الخطر ونحن مقبلون على فصل الصيف الذي سيكون عاملا مساعدا لهذا الخطر". واضاف حسين قائلا لـ"طريق الشعب" إن "عمليات الصيانة والتحوير غير دقيقة، كما ان اغلب الطرق غير معبدة بالشكل الجيد الذي يتيح انسيابية سير المركبة، اذ يتسبب ذلك بضرر الانابيب الناقلة للغاز وبالتالي حدوث الانفجار الذي قد يذهب ضحيته الكثير، وأن سعر الغاز اقل من سعر البنزين ولكن ما الفائدة اذا اصبح خطرا على حياتي، وانا لستُ موظفا لامتلك راتبا تقاعديا او ضمانا اجتماعي، فلا يمكن ان تعتبرني الحكومة شهيد التكسي (ام الغاز)".

 

حياة عرضة للخطر

 

وفي السياق، ذكر المواطن، احمد محمد صاحب، صاحب سيارة كيا 14 راكب، لـ"طريق الشعب" ان "هذا القرار جاء من اجل دعم شركات انتاج الغاز في العراق وهو مشروع جيد بالنسبة لها، ولكنه يعرض حياتنا للخطر، بسبب عدم توفر ظروفه المناسبة في العراق، اذ ان سيارات الغاز لا تقاوم اجواء العراق الحارة"، مطالبا "رئاسة الوزراء ووزارة النفط بدراسة اوضاع العراق قبل الشروع بتنفيذ اي قرار يتعلق بحياة المواطنين ورزقهم".

 

تحويل جزئي

 

في الاثناء، قال المتحدث باسم مديرية المرور العامة، العميد عمار وليد، لـ"طريق الشعب"، ان "قرار التحويل هو محدد لسيارات نوع (الصالون) الاربعة راكب، ففي بغداد والبصرة يتم تحويل السيارات حديثة الدخول، اما باقي المحافظات فيتم تعليق عملية تحويل الملكية وتجديد السنوية الى حين تزويد المركبة بمنظومة الغاز"، لافتا الى ان "ما يروج اعلاميا من خضوع جميع انواع السيارات لهذا القرار غير صحيح".

وبخصوص موقف المديرية من مخاطر التحويل الى وقود الغاز، قال وليد، إن "هذا القرار جاء بناء على قرار 360 الصادر من مجلس الوزراء وبناء على اقتراح شركة توزيع المنتجات النفطية، وليس من قبل المرور العامة التي هي جهات تنفيذية"، مؤكدا "تطبيقه في عموم العراق، ولم يسجل حادث بسببه، عدا حالة احتراق واحدة تعرضت لها مركبة نوع (فان) وهي غير مشمولة بهذا القرار، وانما عملية التحوير تصرف شخصي من صاحبها، كما اتضح فيما بعد وحسب تقرير الدفاع المدني ان سبب الاحتراق هو تماس كهربائي".

 

توضيح وزارة النفط

 

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة النفط عصام جهاد، لـ"طريق الشعب"، ان "الوزارة ارتأت اضافة منظومة الغاز الى سيارات الاجرة تحديدا وذلك لعدة اسباب منها اقتصادية لرخص اسعار الغاز قياسا بالبنزين، فضلا عن كونه صديق للبيئة ومعتمد دوليا، وان الوزارة عملت على اضافة منظومة الغاز الى جميع المركبات التابعة لها، وتم ارسال كتاب الى باقي مؤسسات الحكومة لتطبيق القرار على مركباتهم".

وأكد جهاد "ان كل تجربة جديدة تكون مصحوبة بمخاوف عند تطبيقها بداية الامر، لكنها تزول مع التجربة"، لافتا الى ان "منظومة الغاز سليمة وملائمة للأجواء العراقية ولم تسجل الى الآن اية حالة احتراق".

 

جانبان سلبي وايجابي

 

وعلى صعيد متصل، أوضح مدير ورشة "كيا" العراقية فرع الرصافة المهندس، رائد عودة فاضل، لـ"طريق الشعب" ان "عملية تزويد منظومة الغاز الى المركبات تحمل جانبين، الايجابي منها يتمثل بأن الغاز صديق للبيئة اكثر من البنزين ودرجة احتراقه داخل المحرك اقل من البنزين ولا يؤثر على عمر المحرك، وأن تطبيق هذا النظام سيقلل من الزخم على محطات البنزين"، فيما يتعلق السلبي بأن "الغاز غير متوفر في جميع المحطات وان المتوفر منه مشكوك في نوعيته، اضافة الى ان قطع الغيار لمنظومة الغاز في العراق ليست بالمواصفات المطلوبة الذي تضمن السلامة الفعلية للمواطن، ودرجة المرونة التي تتمتع بها المنظومة لا تقاوم التخسفات والطسات المصطنعة التي تعاني منها اغلب الشوارع".

وأردف بالقول، إن "نجاح المنظومة يتوجب توفير وقود الغاز وقطع غيار لمنظومة الغاز بنوعيات جيدة، والكفاءات التي تعمل على تركيبها الى المركبة من اجل ضمان السلامة الى السائق والمواطنين، اضافة الى الارتقاء بواقع الطرق".

 

ملائمة للأجواء العراقية

 

وفي المقابل، أكد مدير عام شركة صناعة السيارات، مظهر صادق سبع التميمي، لـ"طريق الشعب"، ان "منظومة الغاز التي يتم اضافتها لسيارات الاجرة ملائمة للأجواء العراقية ولا تشكل اي خطر على المواطنين"، مبينا أن "الشركة تفحص خزان الغاز عن طريق تعرضه الى درجات حرارة ضعف درجة حرارة الجو، وأن المقومات المميزة للمنظومة مرهونة بعملية الاحكام والتقنية في عملية الربط المعتمدة على كفاءة العمل، وأن التعليمات تنص على ان منظومة البنزين لن تلغى وانما ستضاف اليها منظومة اخرى".

 

*******

العراق يشارك في اجتماع رباعي بعمان

بغداد – طريق الشعب

اعلنت وزارة الخارجية، أمس السبت، مغادرة وزيرها محمد الحكيم إلى الأردن للمشاركة في اجتماع رباعي.

وقال المُتحدِّث الرسميّ باسم الوزارة أحمد الصحَّاف في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزير الخارجيَّة محمد علي الحكيم غادر البلاد مُتوجِّهاً إلى العاصمة الأردنيَّة عمَّان برفقته رئيس هيئة الاستثمار"، مشيرا الى، أن "الهدف من الزيارة هو المُشارَكة في الاجتماع الرباعيِّ بين العراق، والأردن، واليونان، وقبرص على مُستوى وزراء الخارجيّة، لبحث آليَّات الاستثمارات الجديدة التجاريَّة، والسياحيّة".

وأوضح أن اللقاء يأتي "لتحقيق امتدادات استثماريّة باتجاه دول البحر الأبيض المُتوسِّط في إطار توجُّه الحكومة نحو تنويع مصادر العراق التجاريّة، وإقامة شراكات اقتصاديّة من شأنها تحقيق التنمية، وتعزيز جُهُود إعادة الإعمار"، معتبرا أن "هذا الاجتماع يتفق مع تطلـُّع الحكومة العراقـيَّة للتحوُّل إلى مركز إقليميّ للاستثمار تتلاقى فيه القوى الاقتصاديَّة الإقليميّة، في ضوء ما يمتلكه من مُقـوِّمات استثماريَّة وتجاريَّة، وفرص واعدة كبيرة".

يُذكر أن وزير الخارجية العراقي محمد الحكيم، أعلن أمس السبت، عبر صفحته على تويتر أن "العراق سيشارك في الاجتماع الرباعي الذي ستضيفه الاردن للاستثمارات والسياحة للبحث في آليات جديدة للاستثمارات التجارية والسياحية بين تلك البلدان".

يذكر ان العراق والاردن يبحثان الاستثمار في شتى القطاعات خاصة في العراق وهنالك اتفاقيات اقتصادية عديدة بين الجانبين.

 

*********

المندائيون البصريون يشكون من تهميشهم ويطالبون بتمثيل حكومي

البصرة – طريق الشعب

أبدت الزعامة الدينية لطائفة الصابئة المندائيين في البصرة، أمس السبت، أسفها وانزعاجها من اهمال شؤون الطائفة من قبل الحكومة المحلية، مطالبة بتخصيص مقعد "كوتا" في مجلس المحافظة أسوة بالمكون المسيحي.

وقال الزعيم الديني للطائفة في البصرة الشيخ، مازن نايف، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الصابئة المندائيين يشعرون بالتهميش وعدم الاهتمام من قبل الحكومة المحلية في البصرة، خاصة في غضون العامين الماضيين"، مبيناً أن "أبناء الطائفة ليس منهم أي مسؤول محلي، في حين أن الاخوة من المكون المسيحي أقل عدداً، ولكن لديهم مقعد كوتا في مجلس المحافظة".

ولفت نايف الى، أنه "خلال اقتراب انتخابات مجالس المحافظات فإننا نجدد مطلبنا بتخصيص مقعد كوتا للصابئة المندائيين في مجلس محافظة البصرة"، موضحاً أن "مطلبنا هذا نوجهه بالدرجة الأولى الى قادة الكتل السياسية".

وأشار الى أن "الطائفة تطالب حالياً ولو بموظف بسيط منها في ديوان المحافظة حتى يتابع شؤون واحتياجات الطائفة مع الحكومة المحلية"، مثمنا "تعاون قيادة الشرطة وبعض نواب البصرة مع الطائفة، ولكن هذا لا يغني عن تمثيلنا في الحكومة المحلية التي لم تذكرنا بشيء منذ عامين بالرغم من حاجتنا الى خدماتها، خاصة فيما يتعلق بتسييج قطعة الأرض المخصصة للطقوس الدينية في منطقة الصالحية، ونصب أعمدة لإيصال الكهرباء، فضلاً عن تبليط الطريق المؤدي للموقع".

 

*********

لجنة برلمانية تستضيف هيئة النزاهة

ومصرف الرافدين والبنك المركزي

بغداد – طريق الشعب

قررت لجنة النزاهة النيابية، أمس السبت، استضافة مدراء في هيئة النزاهة ومصرف الرافدين والبنك المركزي لمناقشة آلية الاسراع بحسم التحقيقات ودعاوي الفساد.

وذكر بيان صدر عن مجلس النواب اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن" لجنة النزاهة عقدت (اليوم) السبت اجتماعا برئاسة النائب هشام السهيل وأعضاء اللجنة لمناقشة عدد من الملفات المهمة وأولوية الاستضافات"، مضيفا أنه "تقرر خلال الاجتماع استضافة كل من مديري التحقيقات والقانونية في هيئة النزاهة لمناقشة قانون هيئة النزاهة وآلية الإسراع بحسم التحقيقات ودعاوي الفساد".

واوضح البيان أن "اللجنة قررت استضافة المسؤولين في مصرف الرافدين ومدير عام المدفوعات في البنك المركزي لمناقشة ملف بطاقة الكي كارد والمشاكل والسلبيات الموجودة في منح إجازات صرفها"، لافتا الى، أن "اللجنة قررت توجيه كتاب رسمي الى هيئة النزاهة بخصوص وضع سقف زمني لحسم الدعاوي المتعلقة بالنزاهة".

 

*******

ثلاث مقابر جماعية للكرد في سنجار والمثنى!

بغداد – طريق الشعب

شرعت الفرق المتخصصة التابعة للحكومة الاتحادية في بغداد، أمس الأول، بفتح مقبرتين جماعيتين في سنجار تضم رفات عدد من الكرد الايزيديين ممن قتلوا على ايدي عناصر تنظيم داعش بعد سيطرته على القضاء في اواسط عام 2014.

وبدأت تلك الفرق بعملية حفر وتنقيب لمقبرتين جماعيتين في قرية "كوجو" بقضاء سنجار اذ انه من المتوقع العثور على رفات العشرات من الضحايا الايزيديين، فيما كشفت آخر احصائية للمديرية العامة للشؤون الايزيدية في وزارة أوقاف حكومة إقليم كردستان أن "عدد المقابر الجماعية المكتشفة في سنجار حتى الآن 71 مقبرة جماعية، فضلا عن العشرات من مواقع المقابر الفردية".

وتعرض الايزيديون الى هجمات متكررة من تنظيم داعش تمثلت بتفجيراتٍ وعمليات اغتيالٍ تستهدفهم في العراق.

وفي السياق، اعلنت محافظة المثنى، الجمعة الماضية، عن عثورها على مقبرة جماعية من ضحايا النظام السابق.

وقال المحافظ، أحمد منفي جودة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تم العثور على مقبرة جماعية من ضحايا النظام المباد في بادية السماوة"، مشيرا الى، ان "هؤلاء الضحايا هم من الكرد".

 

*************

ملفات فساد تخص مدراء في الزراعة.. و20 حكما غيابيا بحق موظفتين في عقاري كركوك

مفتشية الداخلية تعيد التحقيق في ملف أجهزة "السونار"

وتتوعد بـ"أيام قاسية على الفاسدين"

بغداد – طريق الشعب

اعلنت مفتشية وزارة الداخلية، أمس السبت، انها ستعيد التحقيق بأجهزة كشف المتفجرات المعروفة بـ"السونار"، محذرة من 90 يوما قادمة، "ستكون قاسية على الفاسدين"، وفيما كشفت مفتشية الزراعة احالة 8 قضايا تخص مدراء عامين الى النزاهة، ذكرت مفتشية وزارة العدل، إصدار 20 حكماً غيابياً بحق موظفتين لقيامهما بتزوير 36 اضبارة عقارية في مديرية التسجيل العقاري بكركوك.

عودة التحقيق في "السونار"

 

وقال المفتش العام لوزارة الداخلية، جمال الأسدي، إن مكتب المفتش العام سيعيد التحقيق بملف أجهزة كشف المتفجرات أي دي إي وجميع الملفات التي يشوبها الفساد وتقديم المتورطين فيها الى القضاء.

وشدد على ان المكتب جاد بعملية إعادة فتح تلك الملفات والتحقيق فيها وتدقيقها من أجل التوصل الى حقيقة هل فيها مخالفات مالية وقانونية وادارية أم لا، مؤكدا أنه لن يُسمح بأن تبدد تضحيات رجالات الداخلية وجهود العاملين فيها وخدماتهم التي يقدمونها للمواطنين من قبل بعض ضعاف النفوس الذين ارتضوا بأن تمتد أيديهم الى المال العام وحقوق المواطنين.

وكتب الاسدي تغريدة عبر حسابه الرسمي في موقع "تويتر" إن "90 يوماً قادمة ستكون قاسية على الفاسدين"، داعيا "الشرفاء الى الابتعاد عن الفاسدين لئلا يختلط علينا الابيض بالاسود".

وأعلنت هيئة النزاهة، في (19 كانون الثاني 2016) المصادقة على قرار محكمة الجنح القاضي بحبس مدير عام مكافحة المتفجرات السابق في وزارة الداخلية اللواء جهاد الجابري أربع سنوات على خلفية عقدين خاصين بجهاز كشف المتفجرات "السونار".

وأصدر مجلس القضاء الأعلى حكماً، في حزيران 2012، بالحبس أربع سنوات بتهمة الفساد في عقود شراء أجهزة السونار.

يذكر أن السلطات البريطانية اعتقلت في بريطانيا عام 2010 مصنع أجهزة كشف المتفجرات التي استخدمت بالعراق وفشلت بكشف المتفجرات، وحكم عليه بالسجن عشر سنوات بتهمة "الاحتيال".

 

إحالة مسؤولين في الزراعة

 

وفي السياق، قالت المفتش العام لوزارة الزراعة لمياء داود كاظم، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه تمت احالة (8) قضايا تخص مدراء عامين ومدراء زراعة الى هيئة النزاهة تمهيداً لعرضها امام المحاكم المختصة.

وذكرت، ان ذلك جاء خلال اصدار المكتب لتقريره السنوي ونتائج أعمال الرقابة والتدقيق لسنة 2018، مبينة ان عدد اللجان التحقيقية المشكلة خلال سنة 2018 بلغت (62) لجنة تمت احالة (12) قضية منها الى هيئة النزاهة لثبوت المقصرية فيها من بينها (8) قضايا تخص مدراء عامين ومدراء زراعة في الوزارة، مضيفاً ان عدد لجان التحري والتحقق خلال نفس السنة بلغ (43) لجنة وعدد اللجان التدقيقية (24) لجنة.

 

استرجاع نحو 3 مليارات دينار

 

وأضافت كاظم، ان عدد الموظفين الموجهة إليهم عقوبات انضباطية بموجب توصيات اللجان التحقيقية المصادق عليها من قبل السيد الوزير بلغ (48) موظفاً منهم (3) موظفين بدرجة مدير عام وذلك لارتكابهم مخالفات ادارية ومالية.

وبينت، ان التحقيقات الإدارية التي أجرتها الفرق التحقيقية في مكتب المفتش العام لوزارة الزراعة أسفرت عن التوصية باسترجاع مبلغ (2،971،346،438) اثنان مليار وتسعمائة وواحد وسبعون مليون وثلاثمائة وستة واربعون الف وثلاثون دينارا واعادة هذه المبالغ الى الخزينة العامة بالاضافة الى متابعة استحصال بدلات الإيجار للأراضي الزراعية في عموم العراق لسنة 2018 وكذلك قرارت لجان التضمين التي أدت إلى استحصال مبلغ (12،409،856،166) اثنا عشر مليار واربعمائة وتسعة مليون وثمانمائة وستة وخمسون الف ومائة وستة وستون دينارا،

 

تزوير 36 إضبارة عقارية

 

بدوره، قال المفتش العام في وزارة العدل كريم الغزي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، تم "إصدار 20 حكماً غيابياً بحق موظفتين لقيامهما بالتزوير والتلاعب في 36 اضبارة عقارية في مديرية التسجيل العقاري بكركوك، مبينا ان "المدانتين ساهمتا بالتزوير والتلاعب في أضابير 36 عقاراً في مديرية التسجيل العقاري في كركوك"، مبينا أن "المدانتين قامتا بمخالفة القانون خلال فترة عملهما، من خلال التزوير والتلاعب بأضابير العقارات، الأمر الذي دفع الجهات القضائية الى إصدار 12 حكماً غيابياً بحق المدانة الأولى، و8 أحكام غيابية بحق المدانة الثانية".

وأضاف، أن "المحاكم ما تزال تنظر في القضايا المحالة اليها من مكتب المفتش العام لإصدار الأحكام القضائية بحقهما"، مؤكداً أن "المكتب ماضٍ بمحاسبة المخالفين للقانون مهما كانت درجتهم الوظيفية حفاظاً على المال العام وحقوق المواطنين".

وأشار الى أنه "وقد فتح مكتب المفتش العام (30) قضية مختلفة بحقهما لغرض إعادة حقوق المواطنين أو الدولة ومنع التلاعب بها"، متابعاً أن "المدانتين قامتا بتسجيل عقارات وتمشية معاملات بيع بموجب وكالات وكتب تمليك مزورة والتلاعب في القيود وتبديل أغلفة الأضابير العقارية لغرض التزوير، إضافة الى ترويج معاملات تمليك عقارات تابعة للدولة (بيع بالمزايدة) بطرق مخالفة للقانون".

 

********

ص4

تصاعد أعداد المصابين والمعتقلين في الجزائر

 

الجزائر - وكالات

في حصيلة جديدة لمواجهات وقعت مؤخرا، بين قوات الأمن ومحتجين وسط الجزائر العاصمة، أعلنت الشرطة، أمس السبت، عن اعتقال 180 شخصا وإصابة 83 من عناصرها. وقالت المديرية العامة للأمن الوطني في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مصالح الأمن الوطني سجلت أثناء تدخلها من أجل استتباب النظام العام إصابة 83 شرطيا، تعرضوا لاعتداءات عنيفة"، مشيرة الى، أن "العناصر أصيبوا بجروح متفاوتة الخطورة خلال أعمال العنف التي شهدتها الجزائر العاصمة في منطقة، نهج محمد الخامس وشارع ديدوش مراد"، فيما اكدت "ارتفاع عدد الموقوفين إلى 180 شخصا".

 

*********

برلمان اليمن يعاود العمل بعدانقطاع أربع سنوات

 

صنعاء - وكالات

عقد مجلس النواب اليمني، أمس السبت، أول جلسة له منذ عام 2015، في مدينة سيئون بمحافظة حضرموت شرقي البلاد، بحضور 145 عضوا. وذكر وزير الإعلام اليمني، معمر الأرياني، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "النصاب القانوني اكتمل بحضور 145 نائبا إلى الجلسة، ما أتاح إمكانية إطلاق عملية ترشيح وانتخاب هيئة رئاسة المجلس"، مضيفا انه "جرى انتخاب سلطان البركاني رئيسا للمجلس بالإجماع، كما تم انتخاب عبد العزيز جباري، ومحمد الشدادي، ومحسن باصره، كأعضاء للهيئة الرئاسية للمجلس".

وهذه الجلسة هي الأولى لمجلس النواب اليمني التي تُعقد تحت مظلة الحكومة اليمنية برئاسة الرئيس عبد ربه منصور هادي، منذ بدء الحرب في آذار 2015 بينها وبين الحوثيين.

 

********

قائد عسكري كبير يعلن انضمامه الى خيار الشعب ويدعو إلى حقن الدماء

الشيوعي السوداني يطالب بحماية الثورة من الانقلابيين

والمعارضة تضع شروطها لفض الاعتصامات

الخرطوم – طريق الشعب

تتصاعد وتيرة الاحداث في السودان عقب اعلان المجلس العسكري اقالة عمر البشير عن السلطة، وبيانه الذي عبر عن نوايا صريحة لغرض إعادة انتاج النظام لنفسه من خلال ارتداء الثوب العسكري، وتغيير رأس النظام لا أكثر، ما ادى الى رفض جماهيري كبير، عبرت عنه المعارضة السودانية، بأن ما يجري هو محاولات صريحة للالتفاف على الثورة وسرقة منجزاتها، داعية الى الثبات في ميادين الاعتصام لقطع الطريق على المتربصين، وعدم التراجع حتى اسقاط هذا النظام نهائيا وتصفية اجهزته وازلامه، وفي مراوحة جديدة للمجلس العسكري بعد الدعوات الكبيرة لتسليم السلطة الى قيادة المعارضة من اجل الشروع بمرحلة جديدة، تم الاعلان عن تبديل القائد العسكري بن عوف،  بالفريق أول عبد الفتاح البرهان الذي اصدر قرارا لإطلاق سراح جميع الضباط الذين حموا المتظاهرين ودعا المحتجين للاجتماع، فيما اكد تجمع المهنيين السودانيين لغاية ساعة اعداد هذا التقرير، وجود ضباط ومراتب عسكرية عديدة ممن حموا المتظاهرين في السجون ولم يتم الافراج عنهم.

ودعا الحزب الشيوعي السوداني، الخميس الماضي، الى حماية الثورة والثبات في مواقع الاعتصام لقطع الطريق على المتربصين بالمنجز الكبير الذي تحقق الى الآن، فيما طرحت المعارضة السودانية ثلاثة شروط رئيسة لنجاح المهمة الوطنية، وسيتم الانسحاب من ساحات الاعتصام في حال تنفيذها، في الوقت الذي اعلن فيه قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، الوقوف إلى جانب المحتجين ومطالبهم، معلنا رفضه الانضمام للمجلس العسكري لأنه خيب آمال الشعب بالتغيير.

 

محاولة انقلابية

 

قال الحزب في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إننا "نحيي السودانيين الشرفاء من جنود وضباط صف وضباط ومن الرتب الاخرى في القوات النظامية الذين قاموا بحماية المعتصمين"، مشيرا الى، "الاعتصام السلمي وشعاراته التي وضعت امام حاملي السلاح عاراً وخزياً لمن يوجه سلاحه الى الصدور العارية التي تقابله مصرّة على هدفها الكبير"، فيما لفت الى، "بيان قيادة القوات المسلحة واللجنة الامنية العليا باستلام السلطة بمجلس عسكري واعلانه تمديد حالة الطوارئ وحظر التجوال، ما يؤكد انه مجرد انقلاب لإعادة حكم المؤتمر الوطني في ثوب عسكري، والالتفاف على الانتفاضة الجماهيرية التي توجهت لقيادة القوات المسلحة طالبة الانحياز لها، ولكن قيادة الجيش خرقت الدستور وانقلبت عليه بقصد الالتفاف حولها".

 

موقف شيوعي واضح

 

واردف بالقول، إن "موقفنا واضح ضد الانقلابات العسكرية ايا كان توجهها، وعليه نطالب قادة الانقلاب بتسليم السلطة لقيادة قوى الانتفاضة المدنية المتمثلة في قوى الحرية والتغيير قائدة الحراك والممثلة لكل مكونات الشعب السوداني من قوى سياسية ومجتمعية ومدنية ومهنية"، مناشدا "المناضلين بان يزحفوا نحو مواقع الاعتصامات في كل المدن والى مكان الاعتصام امام القيادة العامة لقوات الشعب المسلحة وان يبقوا في أماكنهم الى ان تتحقق المطالب التي من اجلها وفي سبيلها سقط الشهداء، وأن القضية لا تتحقق بيد أشخاص ولا وجوه، وانما بالاعتصام والبقاء بالأماكن الخاصة به، حتى يطمئن الجميع على مصير الثورة".

 

شروط المعارضة الثلاثة

 

في الاثناء، طالبت قوى إعلان الحرية والتغيير، أمس الأول، بالبقاء في اماكن الاعتصام لحماية الثورة من محاولات الالتفاف.

وفي بيان لها اطلعت عليه "طريق الشعب"، أشار الى "تنحي أبن عوف وزمرته تحت وطأة الثورة العظيمة التي ستسقط كل شمولي يريد أن يتجبر ويختطف ارادة الجماهير"، موضحة أن "مطالب الثورة لا تقبل المساومة أو التلاعب، ولا بد من تنحي النظام بأكمله ونقل السلطة لحكومة مدنية انتقالية تعمل على تكوينها قوى إعلان الحرية والتغيير التي نبعت من عمق الثورة، وأن هذه المطالب ليست منّة أو صدقة من أحد".

وخاطب بحسب بيانه "قوات الشعب المسلحة، بأن تضمن عملية النقل الفوري للسلطة إلى حكومة مدنية انتقالية عبر المجلس القيادي لقوى إعلان الحرية والتغيير، وإلغاء أي قرارات تعسفية سابقة، والتحفظ على كافة رموز السلطة الماضية من المتورطين في جرائم ضد الشعب لعرضهم على محاكمات عادلة يحاسبون فيها على ما اقترفوه.

موقف عسكري مضاد

 

من جانبه، اختار الفريق محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع في السودان، الوقوف إلى جانب المحتجين ومطالبهم ورفض الانضمام للمجلس العسكري لأنه خيب آمال الشعب بالتغيير.

وقال دقلو، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "المجلس لم يجد القبول من الشعب السوداني، الأمر الذي يفاقم الأوضاع من جديد ويؤزم المتأزم"، مضيفا أن "المجلس العسكري هو تكوين مخيب لتطلعات وآمال الشعب في التغيير".

وتساءل القائد العسكري، حول "الاصرار على البقاء في نفس مربع الأزمة"، مبينا ان "المجلس العسكري المقترح تشكيله ايضا تم رفضه من الشعب، ولا بد من حفظ دماء الشعب وحفظ الأمن والاستقرار في البلاد".

تضامن الشيوعي اللبناني

 

من جانب آخر، حيا الحزب الشيوعي اللبناني، الخميس الماضي، انتفاضة السودانيين ودعا إلى استمرار الدعم والتضامن معها حتى تحقيق كامل مطالبها.

وقال الحزب في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "الانتفاضة الشعبية أدت إلى عزل الرئيس الطاغية عمر البشير تحت الضغط الشعبي الجارف طوال الأسابيع الماضية"، مؤكدا "موقفه الداعي إلى تلبية المطالب الشعبية المحقّة السياسية والاجتماعية، أهمّها تشكيل مجلس مدني انتقالي تمهيداً لانتخابات عامة ديمقراطية منعاً لإجهاض نتائج الثورة الشعبية عن طريق الانقلاب العسكري والالتفاف عليها".

 

************

الاحتجاجات الفرنسية تستبق إعلانات ماكرون المُرتقبة

باريس - وكالات

خرج أصحاب السترات الصفراء، أمس السبت، في مظاهرات فرنسية جديدة قبل الإعلانات المتوقعة في الأيام المقبلة للرئيس إيمانويل ماكرون والتي يفترض أن تنهي أزمة مستمرة منذ حوالي خمسة أشهر.

ويتجمع المحتجون للسبت الـ22 على التوالي في أنحاء فرنسا للتظاهر مجددا في مناطق عدة، وذلك قبل أيام من إعلان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن تدابير نابعة من نتائج وخلاصات الحوار الوطني الكبير، حيث انه بعد أكثر من شهرين من الاستشارات الوطنية، يتعين على رئيس الدولة أن يعلن في الواقع عن تدابير قوية وكثيفة، كما تقول السلطة التنفيذية، لمحاولة طمأنة الحركة الاجتماعية التي نشأت في الأصل بعد زيادة الضريبة، ولم تكشف الرئاسة عن تاريخ هذا البيان وصيغته.

وطرحت خيارات عدة، مثل إلغاء أو إصلاح المدرسة الوطنية للإدارة، المخصصة لتدريب النخبة في الدولة، وإلغاء امتيازات الرؤساء والوزراء السابقين، وأخذ الورقة البيضاء خلال التصويت في الاعتبار، وخفض عدد النواب.

من جهته، وحذر وزير الداخلية، كريستوف كاستنير، الذي تحدث عن الاستعداد لخوض المعركة، من أن تدابير مناسبة ستتخذ، وأن تظاهرات السبت هي الأولى منذ بدء تنفيذ قانون محاكمة الخارجين على القانون، بما في ذلك جريمة إخفاء الوجه في التظاهرات، فيما قام المجلس الدستوري بتجميد أجزاء من القانون، لكنه سيكون هدفا للمتظاهرين في باريس، الذين سيطالبون بالإلغاء الكامل لهذا القانون المعادي للحريات.

 

*********

قمة ثالثة محتملة بين زعيم كوريا الشمالية وترامب

بيونغ يانغ - وكالات

ذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية، أمس السبت، أن الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، مستعد لعقد لقاء ثالث مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب شرط أن تأتي واشنطن إلى طاولة المفاوضات بالموقف السليم.

ونقلت الوكالة، عن كيم قوله أمام البرلمان، إنه "سينتظر حتى نهاية السنة لتتخذ الولايات المتحدة قرارا شجاعا بشأن اجتماع جديد"، مؤكدا استعداد بلاده، "للقيام بمحاولة جديدة إذا اقترحت الولايات المتحدة عقد قمة ثالثة بالموقف السليم ووفق شروط مقبولة من الطرفين"، فيما أكد أن "علاقته الشخصية مع الرئيس الأميركي قوية ويمكنهما تبادل الرسائل عندما يرغبان".

وكانت القمة بين كيم وترامب اصطدمت بمطلب النظام الكوري الشمالي رفع العقوبات عن بيونغ يانغ، حيث ان ترامب أعرب عن رغبة بيونغ يانغ برفع كل العقوبات المفروضة عليها بسبب برنامجيها النووي والبالستي، فيما أكدت بيونغ يانغ من جهتها أنها لم تطلب أكثر من رفع جزئي للعقوبات.

وتحدث ترامب الخميس عن إمكانية عقد قمة ثالثة مع كيم، خلال استقباله رئيس كوريا الجنوبية مون جاي في البيت الابيض، قائلا إنه "سيناقش ذلك وهنالك احتمال لعقد مزيد من اللقاءات مع كوريا الشمالية".

 

 

*********

غارة جوية إسرائيلية تسفر عن سقوط جرحى

من الجيش السوري

دمشق - وكالات

اعلنت وكالة الأنباء السورية، أمس السبت، عن تصدي الدفاعات الجوية السورية لطائرات إسرائيلية استهدفت أحد المواقع العسكرية وسط البلاد، وأسفر الهجوم عن إصابة 3 جنود سوريين.

وذكرت الوكالة في تقرير صحفي تابعته "طريق الشعب"، أنه "تصدت وسائط الدفاع الجوي في الجيش العربي السوري لعدوان جوي إسرائيلي استهدف أحد المواقع العسكرية باتجاه مدينة مصياف في ريف حماة"، موضحة عن مصدر عسكري قوله بأن "طيران العدو الاسرائيلي اقدم في حوالي الساعة الثانية والنصف من فجر السبت، من فوق الأجواء اللبنانية، على تنفيذ ضربة جوية على أحد المواقع العسكرية باتجاه مدينة مصياف".

وأضاف المصدر، أنه "على الفور تصدت وسائط دفاعنا الجوي للصواريخ المعادية، وأسقطت بعضها قبل الوصول إلى أهدافها"، مشيرا إلى أن "الاعتداء الإسرائيلي أسفر عن تدمير بعض المباني وإصابة 3 مقاتلين بجروح". ونفذت إسرائيل منذ بدء الحرب في سوريا عشرات الضربات العسكرية ضد أهدف قالت إنها تعود للحرس الإيراني أو قوات حزب الله اللبناني، فيما يعلن الجيش السوري استهداف الكثير من مواقعه بهذه الهجمات التي لم تعف في مرات كثيرة المواقع المدنية، مسببة سقوط الكثير من الضحايا الابرياء.

 

******

فنزويلا تحذر البرازيل من التلويح بالتدخل العسكري

كاراكاس - وكالات

حذر الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، أمس السبت في كلمة ألقاها أمام حشد من الشباب، نظيره البرازيلي جايير بولسونارو من مغبة أي تدخل عسكري في فنزويلا.

وقال مادورو، أنه "لا يمكن تجاهل التهديد بالحرب والغزو، الذي يتحدث عنه بولسونارو، وهو يهدد بغزو عسكري لبلادنا في انتهاك واضح لميثاق الأمم المتحدة، والقوانين الدولية والإنسانية، واتفاقات التعاون بين البرازيل وفنزويلا القائمة لأكثر من قرن"، معلنا "رفض الشعب الفنزويلي بشكل قاطع لهذه التهديدات بالحرب والغزو العسكري من جانب بولسونارو الذي يحاول تقليد هتلر في تصرفاته التي ستنقلب عليه لاحقا" حسب قوله.

وسبق للرئيس البرازيلي أن أكد في إحدى المقابلات أنه مستعد لاتخاذ قرار مشاركة بلاده في اجتياح فنزويلا، ولكن بعد الاستماع إلى مجلس الدفاع الوطني والبرلمان، شدد على ضرورة الضغط بالعقوبات على فنزويلا عوضا عن التدخل العسكري فيها.

 

***********

في الذكرى السبعين لتأسيس حلف شمال الاطلسي (الناتو)

بدائل اليسار في مواجهة سياسة العسكرة والحرب

رشيد غويلب

تأسس حلف شمال الاطلسي (الناتو) في 5 نيسان 1949، ومثل تأسيس الحلف بداية حقبة الحرب الباردة التي انتهت بتفكك الاتحاد السوفيتي وزوال المعسكر الاشتراكي. وشارك في تأسيس الحلف 10 بلدان اوروبية غربية، اضافة الى الولايات المتحدة وكندا، وانضمت المانيا الغربية الى صفوف الحلف في عام 1955. واليوم يضم الحلف 26 دولة ويمتد الى خارج جغرافيا بلدانه المؤسسة. وبموجب ديباجة معاهدة الناتو، يلتزم الحلف، ووفقا لميثاق الأمم المتحدة بـ "يسعى الحلف من أجل الدفاع المشترك والحفاظ على السلام والأمن".  لكن سلسلة حروب الحلف وتدخلاته التي تنتهك الشرعية الدولية تثبت العكس تماما.

ويعيش الحلف، رغم تفوقه العسكري عالميا حالة من الارباك، وتتباين المواقف السياسية بين بلدانه الرئيسة، جراء الضغط الذي يمارسه الرئيس الامريكي دونالد ترامب، وبأسلوبه المعروف، على حلفائه. لقد شهد كانون الثاني الماضي حدثا غير مسبوق، حيث طالبت اغلبية ساحقة في البرلمان الامريكي الرئيس بعدم الانسحاب من الحلف. بالاضافة الى ذلك قام النواب بدعوة السكرتير العام للحلف ينس ستولتنبرغ للحديث امام جناحي السلطة التشريعية. ويمثل الحدثان تصويتا ضد توجهات الرئيس الأمريكي، الذي هدد، خلال قمة الناتو في تموز الفائت، بانسحاب الولايات المتحدة من الحلف، ما لم تخصص البلدان الاعضاء 2 في المائة، من الناتج الاجمالي المحلي للدفاع. ولهذا يسعى الناتو لتجاوز خلافاته باعتماد تكتيك صورة العدو الموروث من التجربة السابقة، وتمثل روسيا وكذلك الصين الصاعدة اقتصاديا أفضل الخيارات بالنسبة لجنرالات الناتو، وهناك خبراء يتحدثون عن وجود سياسيين في المعسكرين يفضلون العودة لسباق التسلح واجواء الحرب الباردة.

لقد توقعت اوساط عالمية واسعة، ان تفكك وزوال حلف وارشو ونهاية الحرب الباردة في عام 1991 سيتبعها منطقيا حل حلف الناتو، وفي هذا السياق جاءت وعود اتفاقية (2 + 4)، ولكن الذي شاهدناه في ارض الواقع تمدد الناتو إلى ما وراء أوروبا الوسطى حتى حدود روسيا، وأعاد الحلف تعريف نفسه، باعتباره جيشا للتدخل العالمي تقوده الولايات المتحدة الامريكية.

ويوظف الاتحاد الأوروبي الخلافات مع الولايات المتحدة بزعامة ترامب للمضي قدماً بمشروعات إعادة التسلح وبناء جيش الاتحاد الأوروبي. ويتصدر سباق التسلح الجديد في العالم. ان دوران ماكنة التسليح والمناورات العسكرية لحلف الناتو، وتصعيد المواجهة مع روسيا، لا يزيد فقط من خطر نشوب صراعات عسكرية حقيقية في أوروبا ويرفع من قيمة صادرات الأسلحة في جميع أنحاء العالم، بل يتناقض كليا مع سياسات التقشف الخاصة بـ "تصفير الديون"، التي فرضتها ألمانيا على نفسها وعلى بلدان الاتحاد الأوروبي والتي تمنع عمليا الاستثمارات المهمة في البنى التحتية: في التعليم والصحة والنقل والحد من الفقر.  وعلى نحو متزايد يكلف التسلح موازنات البلدان اضعاف التخصيصات المالية للحفاظ على السلام والعدالة الاجتماعية.

 

قوى اليسار:

لا سلام مع الناتو

 

ولا تكتفي قوى اليسار العالمي بنقد سياسة العسكرة والحرب، بل تتبنى وتدعو الى مفاهيم السياسة البديلة لصنع السلام وحفظه، وعدم الاكتفاء بالتعامل مع النزاعات فقط، بل تسعى جادة لمنعها، واعتماد سياسة وقائية تخلق ارضية اقتصادية واجتماعية لبناء السلام وصيانته. ويأتي ذلك على عكس سياسة البلدان الرأسمالية الحالية، التي تؤدي الى توسيع ارضية اندلاع الازمات بشكل منظم، ومن ثم  معالجتها بمنطق الحرب والتدخلات العسكرية غير المشروعة. ان قوى اليسار تسعى لمعالجة اسباب الصراعات، والتعامل معها في إطار مفاهيم السلام الإيجابي.

وترى قوى السلام والتقدم ان الوقت قد حان لإقامة نظام أمني جماعي جديد يقوم على التعاون الدبلوماسي ومنع نشوب النزاعات ونزع السلاح. وتشدد قوى اليسار في اوروبا على ضرورة اعتماد الاتحاد الأوروبي الاستقلالية في علاقاته مع روسيا والعمل كقوة دبلوماسية وسيادية مستقلة. في ثلاثية مع الأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وان على الاتحاد الأوروبي أن يصبح محركا رئيسيا لهيكل أمني مشترك لعموم أوروبا يهدف إلى نزع السلاح والتغيير السياسي نحو الأمن الجماعي وإلغاء جميع الجيوش. ومن الخطأ ان توظف معظم حكومات الاتحاد الأوروبي تهديدات الرئيس الأمريكي ترامب لتسريع سباق التسلح، لتعمل على انشاء جيش أوروبي تستخدمه الى جانب مشاريع عسكرة أخرى، ذراعا للتوسع الاقتصادي. ان كل ما تقدم لن يؤدي إلى المزيد من الأمن لشعوب أوروبا.

لقد وصل الإنفاق العسكري العالمي في عام 2017 إلى 1739 مليار دولار، وهو أعلى مستوى منذ نهاية الحرب الباردة. يمثل الانفاق الامريكي البالغ 630 مليار دولار ثلثه.  وتنفق بلدان أوروبا الأعضاء في الناتو بمفردها ثلاثة أضعاف ما تنفقه روسيا على الأسلحة، وينفق حلف الناتو 14 ضعف ما تنفقه روسيا.

 

*********

ص5

7 ايام في بغداد

 

عن "دار الفارابي للطباعة والنشر" في بيروت، صدرت أخيرا رواية بعنوان "7 أيام في بغداد"، للكاتبة اللبنانية فوزية عرفات.

مقتبس من متن الرواية: "كانت تعلم أنَّ حبيبها وسيم لكنها لم تتوقع أن يكون بهذا السحر، وكيف لرجل واحد أن يختصر بوجهه وملامحه العميقة سحر الشرق كله، سافرت عبر تفاصيل وجهه الهادئة إلى أعظم المدن، رأت بغداد في عينيه الداكنتين، وبيروت في مقلتيه الواسعتين، وأزقة دمشق في غمازتيه الغائرتين، رأت عقدا من لؤلؤ الدرة صاغه أمهر الصاغة مرتسماً فوق ثغره الباسم".

***********

فوتوغرافيا

وظيفة الصورة

جاسم عاصي

إن توصيف دافنشي لوظيفة وخاصية الصورة بقوله ان (التصوير يقدم اعماله الطبيعية إلى الحس الإنساني بقدر من الحقيقة واليقين يفوق ما تقدمه الكلمات والحروف)(1) إنما هو تأكيد على حقيقة ما تقدمه الصورة عبر مفردات بصرية، تحتمل انبعاث الحياة والحركة في استقراء المشهد اليومي، لتكون ضمن المقروآت التي تُشير وتؤكد حقيقة ما يُدرك ويُرى بصرياً.

 فالصورة بهذا القدر من التأكيد إنما تضعنا على مشارف عمق الواقع المنسي في إضاءة جوانبه المسكوت عنها. وذلك بالتشبث بصورة المهمل من الحياة الجارية، وهي متن للذاكرة التي تتجلى خلالها كل الحياة المؤجلة. وبهذا تكتسب الصورة فعلاً مرئياً فيه مجموعة إشارات وعلامات قارّة تقود إلى كشف وتجلي متن التاريخ. فهي أحد أوجه التاريخ، ومتنه المرئي. فالصورة إذاً هي الجسد الذي نصادفه في الشارع والزقاق والمطبخ والمعمل والحقل، حتى الذي نداعبه بلذة وشوّق في السرير. إنه جسد كصفة نُزعت عنه كل المناطق النفعية، ليصبح دالاً على وظيفة واحدة؛ هي الوظيفة الايروسية (2). فهي خلاف النص الذي يتوسل باللغة في انتاج مضامينه. ولا نستدعي انتاج دلالاتها إلى عناصر أولية خالقة لمعاني ساحقة، إنما لها تنظيم يستحضر الأسس التي تحكم هذه الأشياء في بنيته الأصلية.

من هذا نجد أن الصورة تضعنا وفق عفويتها ضمن حقل معرفة النموذج، وهو جزء من كادرها الذاتي والموضوعي. فالعفوية والقصد في انتاج الصورة يخضع إلى الأبنية الفنية المشكّلة لذهن المصوّر. كما وتخضع لحيوية العقل الفوتوغرافي وهو يراقب اليومي الشفاهي، مراعياً بذلك ذائقته وحسن اختياره لزاوية اللْقطة. فهو بهذا يعمل على إخضاع العفوية التي تتخاطر مع الذهن البشري، باتجاه الحراك الفني المبني على الاختيار الحر والمشرق. فالذي يقوم به المصوّرــ الفنان هو فعل إنتاج إبداعي، فالقصد يندرج ضمن حقل التجميل، أي إضفاء البنية الفنية ــ الجمالية لما هو مصوّر من الواقع. ووظيفتها الأساسية التوثيق، والاحتفاظ بما هو معرّض للاندثار والمحو العفوي والمقصود كالأمكنة مثلاً الشعبية ومواطن الآثار، التي تتعرض للإهمال والتخريب المتعمد. لاسيّما الأمكنة ذات الصفة الأثرية ولعل عكس حقيقة جهد المصوَّر وهو يصوّر الواقع؛ دال على توثيق طبيعة العلاقات الاجتماعية في ذاكرة الصورة، والتي تظهر كما لو أنها حياة نابضة بفعل حقيقة مكوّناتها. فالصورة بهذا المعنى هي الأكثر واقعية من الفنون الأُخرى، لأنها تتعامل مع الواقع بتسجيلية مدهشة. فهي كجنس ابداعي، تعمل على توثيق العلاقات (الأسرية، الاجتماعية السياسية، تاريخ المُدن والحارات الشعبية، الحِرَف، تاريخ القوميات والجماعات الاثنية والطقوس). وبهذا الاهتمام والوظيفة تستكمل الصورة محيط دائرتها الذي لا ينفّك يتوسع عند هذا الفنان أو ذاك، أو يكتسب خاصية جديدة مضافة إلى تاريخ الفوتوغراف. أما تأثيرات الصورة على المتلقي، فهي بمثابة محاولة وضعه ضمن دائرة مرحّلة، أي سحب المتلقي باتجاه أزمنة منصرمة، مما ينتج حالات وظواهر إنسانية لديه كـ(الفرح، الغضب، الحزن، الثورة، التحريض). كل هذه المفردات تنعكس وفق المكوّن النفسي للمتلقي، لأن الصورة تُقدم له أنموذجا يتداعى مع تخاطره وحراك ذاكرته. فهي مثيرة للعاطفة الإنسانية، ومبوبة لها في مجالات ضمن الحقل الذي تُشير إليه وتعمل فيه. فالرائي الذي ُيشاهد صورة لرأس الحسين مثلاً أو حرق الخيام ومشهد الدماء، كل هذا يُثير مزيجا من عاطفته وغضبه واحتجاجه، ويحرث في مكوّنه الميثولوجي فتصدر منه سلوكيات مختلفة في وسائل وأنماط تعبيرها؛ معبّرة عن موقفه إزاء ما يرى. أو ما ترويه له الصورة من حدث درامي تراجيدي ميثولوجي، تربطه بمعتقده ومكوّنه الفكري والديني. وهكذا يسري تأثير الصّور بتعدد أغراضها الذاتية والموضوعية، تلك التي تتصل بحياة المتلقي، أو تاريخ الجماعة التي ينتسب إليها الإنسان. فالموت يقابله الحزن، ومظاهر البهجة يقابلها الفرح وهكذا تتوالى الثنائيات في المشهد الحياتي. والإنسان خاضع لحقيقة موثّقة في الصورة. ومن الوظائف التي تُثيرها الصورة، هي حالة التأمل في المحتوى، وحصراً في الصورة ذات المحمولات الفلسفية، التي تُثير أسئلة المتلقي عبر ما يجده ضمن كادر الصورة وحالات الأشياء في المكان. فمثلاً إذا كان ثمة مجموعة من الكراسي مصوّرة بشكل عفوي يعكس تبعثرها كل إلى جهة، فهذا يُشير إلى اختلاف الجلّاس والعكس يصح. وهذا بطبيعته يقود إلى متن انثروبولوجي خالص، فالرائي الدارس للصورة، اخذ بالنتائج ليدرس الظواهر الاجتماعية السائدة في الزمن. فالصورة حسب رأي (ميرلوبونتي) في كون العين ترى العالم المرئي كما يسكن الإنسان بيتاً(3)، فلمصوّر يحاول خلال الصورة ومكوّناتها أن يسد النقص الحاصل في الواقع، فالتصوير له  علاقة مباشرة بالحس الذاتي لتجسيد الحس الإنساني العام والترميم لما هو مخرّب. وبهذا يكون عمل المصوّر هو التعامل مع الواقع وفق تصوّره الذاتي، أو بما هي محمولات الذات، فالمصوّر ووفق (سيزان) القائل أن الطبيعة في الداخل، وليس بما نشاهده أمامنا. بمعنى ما ينعكس في الذات من جمال لها، والفنان تعامل مع ما يرى، لا مع ما هو موجود فقط. فمن القبيح يصنع الجمال والعكس صحيح.

إن الحركة الدائرية التي تنتجها الصورة؛ تنتج جدلياً ما يدور ضمن محور الداخل والخارج؛ أي بين داخل الصورة وخارجها. وهي الفرصة أو الفسحة التي تُتيح للمصوّر مجال تقديم وجوده الداخلي عن طريق تصوير الوجود الخارجي (4) وبهذا يتحقق في انتاجه من الصوّر تكافؤ فطري لإنتاج المعادلة الإبداعية؛ في كوّنه يحقق ما يراه، لأن الصورة وسيلته في التعبير عن وجوده في الزمان والمكان. فشأنه شأن باقي المبدعين، أو من احترفوا الانتاج الإبداعي، الذي هو وسيلتهم لتنظيم العلاقة مع العالم. فمثلاً الكتابة تتحقق داخل الشاعر والروائي لتشكل مادته في التعبير بينما المصوّر يستند إلى رؤاه التي تُشير عليه باختيار الطريق في اختيار زوايا الوجود الإنساني. فهو ــ أي المصوّر ــ عبارة عن فاعل اجتماعي، ينتج صورة باعتبارها تتعامل مع شريحة من الزمان والمكان، وتعكس علاقات قارّة بين الأفراد والجماعات، وتكوّن جماليات الوجود وخرابه دون الاهتمام بالمسبب والنتيجة باعتبارهما عائقاً. فجدلية الصورة تنبع من داخل محتواها الفعلي (الساكن/ المتحرك). إن فعل المصوّر باعتباره أحد منتجي صور الواقع، يدفع الصورة إلى مستوى تمتلك خلاله قدرة ذاتية على سد وملء الفراغات التي تؤكدها تصوّراتنا الذهنية عن أزمنة مختلفة؛ الماضي والحاضر، وعكس الرؤى المتمكنة من ايجاد صلة بين المتلقي ومحتوى الصورة في كل زمان ومكان. أو على حد قول (رولان بارت) أن الصورة تعمل على اثبات ما هو ممحو من الذاكرة، أو ما ننعته بالمشهد المؤجل.(5)، وبهذا تكون حاملة لمجموعة علامات تشكل عناصر مهمة في الصورة..

أما علاقة الصورة بالمخيال، فهي مبنية كما في بقية الفنون والأجناس، على عنصر التحفيز الذاتي للمتلقي، وعنصر تجاذب وتجاوب معه. وبهذا تحصل على مجموعة دوافع للصعود بالمحتوى إلى مراتب التخييل. فالتخييل يمتلكه الرائي، والحوافز متوفرة في محتوى الصورة، بما يمكن التعبير عن التخاطر. والتخاطر خطوة مهمة في تحفيز الخيال. فالرائي لا يكتفي بالمحتوى مجرداً، وإنما يخلق مجموعة علاقات يتصوّرها، ويبني عليها وفق عمق تجربته، وتاريخه مع الجماعة. فالصورة بهذا القدر من القيمة الفنية والموضوعية، تقترب من فعل المرآة العاكسة للأُصول والجذور الاجتماعية التي يستحضرها المتلقي وفق خصب مخيّلته وبعده الأنثروبولوجي الباحث عن العلاقات الكبرى والصغرى التي تخلقها الجماعات والأفراد في التاريخ.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 الهوامش/

1 ــ ليوناردو دافنشي/ الهوية والسرد / د.نادر كاظم ص10

2ــ  ج/ هيو سلفرمان /نصيّات بين الهرمومنيوطيقا والتفكيكية/ ت ــ

حسن ناظم /علي حاكم صالح / المركز الثقافي العربي ــ

الدار البيضاء2002

3ــ سعيد بنكَراد / سيميائيات الصورة الإشهارية / أفريقيا الشرق 2006

4 ــ نفس المصدر (نصيات) ص242

5 ــ رولان بارت / الغرفة المضيئة ــ تأملات في الفوتوغرافيا /تر ــ هالة نمر /

المركز القومي للترجمة ط1 1010

*********

ضد النسيان...

شوقي كريم حسن

 

لم تترك مدينة اثراً عميقا، كما حفرت "مدينة الثورة" في عقولنا نحن "المهووسون أو العشاق "هكذا كان يطلق علينا" ويعنون (من يحملون جنونهم واحلامهم مغمسة بالجمال) هكذا هي مدينتنا كبيرة جميلة.. مغناج، ما أن يبدأ صباحها حتى تنتشر في سمائها روائح الخبز الساخن من تنانير الطين مصحوبا بموسيقى صياح بائعات القيمر.. مدينتي الجميلة فضلا عن جمالها فهي عصية أبداً على القتلة، وقفت بوجه محاولات البعث الذي سعى الى تهميشها وقتل بذرة الانحياز للجمال فيها. لا اريد هنا ان افتح بوابة ومسمى كبير اسمه "مدينة الثورة" إذا دخلناه لا نخرج إلا بآلاف الصفحات، ولكني سأعرج الى الروائي شوقي كريم حسن عبر بوابة هذه المدينة، العصية على القتلة، منتجة الجمال، اسماء كبيرة اقترنت طفولتها في تلك الازقة الترابية، وحفرت اسماءها على صفوف وسبورات مدارسها العتيدة.. (قتيبة.. بورسعيد.. الثورة.. البحتري..) وغيرها من المدارس التي اذا اردنا ان نفصلها، سنجد انفسنا ازاء مادة واسعة وخصبة تقطر جمالا وإيجابية ومحبة.. كما هي لذيذة هذه المدينة، كذلك هو شوقي كريم الشروكي المعتد بشروكيته، تلك الخصيصة الكامنة في ابداعه وما حرصه على أن ينهل قصصه وحكاياته من المدينة "الأم" إلا هو الانحياز لهذا الرحم الكبير. كان لقائي الاول به "وجها لوجه" في ممر معتم من ممرات سجن "أبي غريب" سيئ الصيت، اما معرفتي به جماليا فقد امتدت منذ اصداره هو ومجموعة من اصدقائي قصص "اصوات عالية" هذا الفتى المشاكس حينما التقيته اول مرة في سجن الاحكام الخاصة، لفت انتباهي انه يديم الحياة ويفصلها بجمل بسيطة مليئة بالمشاكسات وابتسامة لا تفارق وجهه في احلك الظروف.. لم أره حزينا الا في ذلك اليوم، حينما ودعته وخرجت من بوابة سجن الاحكام الخاصة.. بقي هو في الممر ينظر الي نظرة بقيت عالقة في ذهني الى يومي هذا. في سفرة جمعتنا انا وشوقي الى البصرة "ملتقى السياب الاول الذي اقامته جامعة البصرة".. اقتربت كثيرا منه عبر جلسات كثيرة وحوارات،  قدم لي يومها دفترا مدرسي"ابو المية".. تلك الدفاتر الملونة وذات الاغلفة السميكة، والمحفورة عليها زخارف تشبه المثلثات والدوائر.. شممت في الدفتر فترة غائرة في العمق، قال لي "هذا الدفتر يحتوي على مشروع روايتي الاولى" وتساءلت مع نفسي.. في اي عام بدأت تكتب ياشوقي!؟.. اذا كنت قد كتبت رواية وأنت لم تزل طالبا في المتوسطة "وهذا ماخرجت به بعد قراءتي للرواية المخطوطة في الدفتر المدرسي" اذن هل ولد شوقي والقلم في يده "يومها ضحكنا.. لكني كنت أعني ما قلت، قال لي: صدقني أنا أول من أسس فرقة مسرحية في مدينة الثورة وكنت اعمل في الفرقة كاتبا ومخرجا وممثلا.. شوقي اليوم أعده شعلة نشاط كبيرة.. اما احتكاكي الآخر به، كان حينما تسلم مهمة تحرير الصفحة الرئيسية الاولى والثانية لجريدة الاتحاد التي عمل فيها لسنوات... قلقت قليلا على شوقي لا لشيء إلا لأن الجريدة محسوبة على حزب الاتحاد الوطني والفترة تلك كانت تمتلك الكثير من الحساسية التي تتطلب الدقة والابتعاد عن الخطأ... لكن صديقنا العتيد عدنان منشد.. اكد لي ان شوقي ومنذ اليوم الاول تأقلم مع الصفحة الاولى واخبارها وحساسيتها بسرعة هائلة.. اما سلسلته الشهيرة والتي وعدنا انه بصدد اكمال أجزائها.. شروكيه وخوشيه والنباشون وهتلية وقنزه ونزه، فما هي الا سياحة سردية هائلة في مدينته الاولى، تناول الكثير من الشخصيات.. وما موضوعة الخوشية "شقاوات" مدينة الثورة إلا أنموذجا، فقد اقترب منهم كثيرا ووقف على تفاصيل تعاملهم مع القوى الوطنية ومناصرتهم لليسار نكاية بالحكومة وحبهم للمثقفين، دليل على تأثير وتأثر بالرحم الكبير والواسع لاكبر مدينة عشنا فيها اجمل حيواتنا واكثرها حراكا.. محبة لشوقي قاصا.. وروائيا ومسرحيا.. وممثلا.. وخوشيا وشروكيا.

 

محمد علوان جبر

 

************

رحلــة

 

بشار العتابي

 

هناك، في أعماقِ الكونِ الساحق،

خلفَ الشمسِ،

قبلَ التأريخ،

قبلَ الأينِ والمتى،

في عالمِ الأرواحِ الجميلِ

عندَما كنّا نجوبُ العالمَ بأمانٍ

محلّقين بأجنحةِ الوئام

بدأتْ الحكاية، حكاية الأنا،

حكاية الكينونة،

حكاية الرحيل إلى عالم ٍجديدٍ.

عالمِ الحدود

عالمِ الصراع والتزاحم

عالمِ الكيلِ والمقدار.

تزاحَمنا حتّى صَغُر المدَى،

وضللْنا في عالمِ التكثّرات.

ثمّ خبا ذلكَ النور، وأَحرَقَتْ المادةُ أجنحة الأرواح.

ثمّ تلوثتْ حتّى فقدتْ طهرها،

وامتزجتْ بالخطايا.

حينَها ظهرتْ دُنيا المسمّيات.

عالمٌ مستوحشٌ نهم.

لا يقرأُ غيرَ الأرقام ولا يَكتبُ غيرَ الربح.

عالمُ الوجعِ،

أم عالمُ اليأسِ؟

أيٍّ كان اسمه؟

سَمِّه ما تشاء،

فهو ليسَ عالَمَنا.

إذنْ أينَ عالمُنا؟ لمَ لا نجده!

يبدو أنَّ الرحلةَ في بدايتها!

 

 

**********

قصة قصيرة

رجل قال لا..

 

حسن البحار

 بعد منتصف الليل بقليل كتبَ البداية وغطَّ في صمته العميق يفكر بالخاتمة مغمض العينين. لم يمضِ من الوقت الكثير حتى خطتْ يده الراجفة: "أين الأزقة التي كانت تنتصر فيها طفولتنا؟". "لا". قالها رافضاً: "لا تطابق البداية!". كرر القول وتفكيره في شيء آخر؟ عليه إبعاد الورقة والبدء من جديد. الليل ما زال في بداياته حين وقعتْ عيناه على كتبه المبعثرة أخذ واحداً -لا على وجه التعيين - تصفحه. على الرغم من طوافه السريع بين الأوراق دون غاية أو تصور إلّا أن مقولة: "تأهب للإحباط وستشعر بلذة الإنجاز". تركتْ أثراً عميقاً في ذهنه. وضع الكتاب على الرف واتجه نحو البراد، شرب كأساً في جرعة واحدة، ثمَّ صبَّ ثانياً. ثالثاً. دار في مكانه دورتين ولم يكمل الثالثة حتى وقفَ تجاه الحائط والكأس ما زال بيده مترنحاً ينظر كيف يُحرك ظلّه طيف المكان وهو ينشر ذراعيه ويضمهما خلفه. "هاهاهاهاها". في حركة ساخرة كان يضحك: "الليل والشجرة؟ يكرر: "الليل والمرأة.. لا. الليل وأنا؟ لا.. لا، لا". استغرقتْ نوبته المعتادة دقائق معدودات بعدها رجع إلى مقعده وجلس تساوره حالة اضطراب، يشعر بالقلق وعدم الانسجام من روايته الطويلة تقترب من النهاية. غطى وجهه بيديه وتوارى خلف الانتظار - يريد فصل الخاتمة - شيئاً فشيئاً رحل بعيداً يهمس في نفسه: "ما بك"؟. تجاوز الوقت منتصف الليل ولم يأتِ بالجديد. تحصيل بعض الأفكار فكرة جيدة. هناك ضياء للمصابيح؛ كان يتخذ من ضياء الشمعة بديلاً؟ ربّما الضياء الخافت يمنحه السكينة، ربمّا طقوس يمارسها في سحر الليل وفتنة الكتابة، ولكن لا بريق في تلك اللحظة. لم يسكت عنه الغضب، وقف مضطرباً يضرب بقبضته الطاولة وظلَّ واقفاً ينظر حوله متحاملاً على نفسه يفكر في انتزاع رأسه وإلقائه بعيداً أو الاستسلام لموجة اليأس؟ اعتراه السكون...... . -"هاهاهاها". الصوت القادم من الخارج يملأ أجواء الغرفة. حبس أصابع يده بباطن الأخرى وتقدم دون أن يفهم السبب كان يميل إلى اليمين تارة وإلى الشمال أخرى. يقصف الظلّ بيديه حتى فتح النافذة ومَدّ بنصفه إلى الخارج. كاد أن يصيح. إلّا أنه تبسَّم إلى رائحة الليل. ثمة نسيمٌ حركَ ذبول عينيه. يتطلّع إلى الأعلى ثمَّ إلى الأسفل. تحرك إلى اليمين وإلى الشمال. رأى مصدقاً ما رأى وسط الشوارع لمح فيما يفصل بينه وبين النهر: بضع فتيات فاتنات يَرفعنَ أطراف أثوابهن يتحايلن على فتيان يضربون بالدفوف ويرقصون. تأمّل المشهد ملياً؟.. . دقيقة من الصمتِ مضتْ. خرجتْ همهمة من فمه الذابل ثمَّ أعقبَ ذلك صمت آخر. ولأنه يعرف أن الأحقاد لا تموت والضغائن لا تنطفئ وطُرق الشقاء هي نفسها في بلاده لا تتغير. كاد ريقه أن يجف من العطش. مسح أعلى عينيه وهمس: "لا بأس". ومن دون أن يتسنّى له غلق النافذة تراجع إلى الوراء في تروٍ متحسساً خطواته حذراً من ضياع الفكرة يردد: "شنقاً.. شنقاً". أوقد شمعةً أخرى وجلس... بعد دقيقة أو أقل ظهرتْ علامات البشاشة على وجهه. سحب ورقة جديدة وسرعان ما كتب: "غادرتنا السعادة إلى حيث غاياتها عمداً حلّقتْ الأرواح بعيداً في ظهيرة كانت صالحة فقط للهذيان. ذاك نهار راعهُ ضجيج جماهير احتشدتْ عند مخارج محيط منصة الموت. كانت العيون ترقبُ في انتظارها الطويل إعدام القاص القادم من المدينة. حضر المراسيم عازف الكمنجة مقطوع الأصابع، ونافخ الناي مثقوب الرئة، وناقر الطبل بلا أطراف. في ساحة تموج بالأنفس ذهاباً وإياباً وعلى مرأى ومسمع من جنود كانوا يتأبطون رشاشاتهم في انضباط تام كنت -رجل المرور الوحيد -واقفاً خلف عمود الإشارة أرقب سرباً من السيارات تتلاحق كالأمواج، عجلاتها من شدة الزحام تكاد تكون متلاصقة، اصطفاف طويل كأنه مدّ من دون جزر، وفي تلك الأثناء تحلق جمعٌ غفير من الناس. أنظارهم معلقة بذهول صوب حبل المشنقة. "حان الوقت". صاحتْ العجوز، والقاص مكشوف الوجه يعتلي المنصة، إلى جانبه رجل ملثم طويل القامة غليظ الساعدين. يتقدم القاص ليلقى حتفه وهو ينظر نهايته. في سكون وأسى كان يتأمل هتاف الجمع المحتشد أمامه يصفق إلى الموت ويرقص. يشدُّ الملثم حلقة الحبل على رقبة القاص الذي كاد بسكونه العميق أن يشعر الجميع قد مات، ولكن على حين غرة من صمت المسامع صاح:"...........". كان صوتاً كفيلاً بإسكات حناجرهم... لحظة صمت.. بعدها هتف أحدهم: "اقتلوه". والجمع مصفقاً يغني في هتافه: "اقتلوه.. اقتلوه". في ثوانٍ معدودات تحول القاص إلى جثة هامدة. لم يجرؤ أحد على حمله إلّا عازف الكمنجة ونافخ الناي وناقر الطبل. وحدهم حملوه وهم يرددون عالياً آخر كلماته: "الثمن غال ولكن الحرية أغلى". - نعم..... قالها وعيناه تتسعان. هو لا يريد البكاء. في هدوء غريب كان يرفل في سعادة وزهو؛ وجد الجديد متناغماً مع باقي شخصيات روايته "روامس" التي ختمها للتو. طوى المشهد وانحنى بطريقة صنعتْ من وجهه الضحوك حكيماً يثأر لتصوراته. وثبَ من مكانه. من دون هوادة نطّ متجهاً صوب النافذة؟ لمح بهجة الفجر الرشيق تلفّ الأرض بالسكينة. شهق طويلاً ثمَّ نظر. سره ما رأى: مدينة تنير أضواؤها الظلمة. تقطن فيها الحياة متحررة بلا قيود تتأنق فيها النساء للرجال. بدتْ الحياة زاهية منتصبة شاهقة، الشوارع فيها مدهشة ممتدة بين البنايات العالية تشبه القمم المقدسة في انتصابها وسط الساحات الساحرة يحركها لمعان الوجوه المتكرر، عند الشرفات المضيئة كانت الوجوه الناظرة إلى القمر الساكن لامعة، وسط السماءٍ النجوم تنفض غبار التقاليد متحررة عارية صافية. ظلَّ يرقب الأفق البعيد. يرفل في لذة الإنجاز يمتع ذهنه المتقد، يدندن مع نفسه وقتاً حتى شعر بالنعاس. أغلق النافذة وأسدل الستائر وعاد إلى سريره الواهن وفيه رغبة جامحة للارتخاء، للراحة. لمح النار تزحف فوق أوراق روايته وتتسع!.. صاح فزعاً: "لا..."

***********

ص6

الصويرة تحتفل بذكرى التأسيس وسط حضور واسع

الصويرة-مصطفى النهر

على شرف العيد 85 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي اوقدت منظمة الصويرة شموع الميلاد، الجمعة الماضية، وسط حضور جماهيري واسع.

الحفل الذي أقيم على قاعة نقابة المعلمين، ابتدأ بالنشيد الوطني الذي عزفته رابطة شباب الفن القادمة من مدينة الكوت.

وبعدها دعا عريف الحفل الرفيق علاء الفراتي الحضور للوقوف دقيقة صمت استذكاراً لشهداء الوطن. ثم رحب العريف بالرفيق محمد جاسم اللبان عضو المكتب السياسي للحزب.

وقرأ الرفيق اكرم عبد الله كلمة الحزب التي تناولت ظروف ميلاد الحزب وتطرق إلى الأزمة الراهنة ورؤية الحزب للخروج منها وعمل الحزب من أجل لم شمل القوى الديمقراطية والمدنية ودور تحالف سائرون في المرحلة الحالية والإشادة بمآثر شهداء الحزب والرواد الأوائل وبعدها قرأ الشاعر رياض هادي أبيات تمجيد بالذكرى.

ثم ألقيت كلمة من قبل غرفة محامين الصويرة ألقاها المحامي عمار معيون وكلمة اتحاد الحقوقيين فرع الصويرة القاها المحامي مرتضى حميد فرج.

ثم قدمت رابطة شباب الفن مقطوعات موسيقية لاقت استحسان وتفاعل الحضور.

بعدها القى الشعراء، المبدع علي حسين المحسن وعدنان الرسيني وحسام اسماعيل وفيصل الفهداوي وصادق شاكر العيساوي قصائد تغنت بحب الوطن والحزب وكذلك كان للحب والغزل نصيب في الشعر وسط تفاعل وتصفيق الجمهور.

ليسلم بعدئذ الرفيق عامر هجول كمر جائزة الفائز الأول الكابتن حسام اسماعيل في بطولة الشطرنج التي أقامتها المنظمة على شرف الذكرى.

وقبيل الختام استمع الحضور إلى باقة أغنيات أداها المطرب الشاب زيد غازي على أنغام عود الفنان عبد الله البصري، وأورغ الفنان القادم من مدينة البصرة، أحمد البدر.

******

حفل خطابي في صلاح الدين

صلاح الدين - طريق الشعب

احتفل شيوعيو صلاح الدين واصدقاؤهم أخيراً بالذكرى الخامسة والثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي في اجواء ربيعية على حدائق مقر الحزب الواقعة على ضفاف نهر دجلة الخالد.

بدأ الاحتفال بالنشيد الوطني العراقي والوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء العراق والحزب.

بعدها القى الرفيق ابو قتيبة سكرتير محلية صلاح الدين كلمة مستعرضاً نضالات رفاق الحزب على مر التاريخ الحافل بالنضالات من اجل وطن حر وشعب سعيد. ثم القى الرفيق احمد جليل من تكريت كلمة اشاد فيها بدور الرفاق مؤسسي الحزب. وبعدها كلمة الرفيق صالح من الرفاق الشباب ثم كلمة الرفيق ابو عماد ايضاً اشادوا فيها بدور الحزب.

انتهت الاحتفالية بنشيد الحزب: سنمضي سنمضي الى ما نريد وطن حر وشعب سعيد. 

*******

في النجف.. المهندسون الزراعيون يقدمون التهاني

النجف - طريق الشعب

استقبلت محلية الحزب الشيوعي العراقي في النجف، أخيراً، مجموعة من المهندسين الزراعيين الذين قدموا من شتى المحافظات لتقديم التهاني بمناسبة ميلاد الشيوعي العراقي.

واتفق الجميع على ضرورة التواصل المستمر لخير الناس والشعب. كان في استقبالهم الرفاق سكرتير اللجنة المحلية واعضاء مكتب المحلية.

*****

السيد رائد فهمي المحترم

سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

يسرني ويسعدني ان أتقدم لجنابكم الكريم بالتهاني العطرة بمناسبة الذكرى الخامسة والثمانين لتأسيس حزبكم المناضل، الحزب الشيوعي العراقي، ومن خلالكم الى كافة أعضاء وأصدقاء الحزب. ان حزبكم الذي سطر المواقف الوطنية على مدى مسيرته النضالية في مقارعة الظلم والاضطهاد، ودفع الدماء الزكية من اجل الشعب، انما يستحق منا كل التقدير والثناء. رحم الله الشهداء. وتقبلوا منا كل الامنيات لحزبكم بقيادته وكوادره واصدقاءه. وكل عام والعراق بخير.

اخوكم

معاذ عبد الرحيم

نيسان 2019

******

في هولندا.. فرح غامر بالعيد الخامس والثمانين

لاهاي - مجيد إبراهيم خليل

احتفالية غامرة بالفرح والسعادة شهدتها مدينة لاهاي الهولندية يوم 6 نيسان 2019 بحضور واسع من أبناء الجالية العراقية وممثلي الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني، وبحضور السيد سفير العراق لدى المملكة الهولندية وطاقم من العاملين في السفارة العراقية، بمناسبة الذكرى الـ 85 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي.

وازدانت قاعة الحفل بأعلام الوطن والشموع والورود الحمراء وشعارات الحزب وأنشدت القاعة بصوت جهوري موحد نشيد موطني ثم وقف الحضور دقيقة صمت إجلالا لشهداء الحزب الشيوعي وشهداء الحركة الوطنية.

ألقيت في الحفل كلمة منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هولندا وبلجيكا تلتها كلمة منظمة الحزب الشيوعي الكردستاني ثم ألقى السيد سفير العراق الدكتور هاشم العلوي كلمة بالمناسبة هنأ فيها الشيوعيين بعيدهم وأشاد بمواقف الحزب الوطنية وأشار الى أهمية تحقيق المصالحة المجتمعية والالتزام يالدستور كمنطلق للحلول.

للشعر مكانته في الاحتفالية فتغنى الشاعر سعد الشريفي بالحزب ونضاله معبرا عن مدى حبه له كما تغنت الشاعرة وداد سالم بالوطن الساكن في حدقات العيون مستحضرة مفردات الحياة اليومية الأليفة في الوطن، وزاد من جمال الشعر إيقاع الناي الجميل المصاحب للإلقاء، أبدع فيه الفنان ستار الساعدي.

وقد وردت الى الحفل برقيات تهنئة من رابطة الأنصار الشيوعيين واتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في هولندا ورابطة المرأة العراقية مع باقة ورد، وباقة ورد كذلك من ممثل تيار الحكمة. وفي أجواء مفعمة بالبهجة والزغاريد تم تقطيع كعكة الميلاد بمشاركة السيد السفير. ثم دعت الرفيقة انتفاضة مريوش، التي أدارت الحفل الرفيقة خانم زهدي والرفيق أكرم العثماني، ليقوما بتوزيع ميداليات التكريم على عدد من الرفاق المكرمين، الذين عبروا عن شكرهم للتكريم واعتزازهم بالحزب ومواصلتهم المزيد من العطاء للحزب والوطن.

كما استمتع الجمهور بعمل فني متميز، وهو قصيدة ممسرحة بعنوان: حدباء لا تقنطي، مأخوذة من قصيدة للشاعر وليد الصراف وإخراج سعد عزيز دحام وموسيقى ستار الساعدي وتمثيل فارس الماشطة وهدى الحيالي، عكس العمل معاناة ما حدث في الموصل والتضامن القلبي معها. وقد أمتع الفنان إحسان الإمام الجمهور بباقة من الأغاني الوطنية والتراثية، تجاوب الجميع معها، وتوحدت القاعة في نشيد فرح متواصل.

*******

.. واحتفال في مدينة لينشوبنك السويدية

لينشوبنك – طريق الشعب

اقامت منظمتا الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني في السويد احتفالا خطابياً بالذكرى 85 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي في مدينة لينشوبنك يوم السبت المصادف 6/4/2019. بحضور ضيوف من الاحزاب الصديقة والوطنية وأعضاء الحزبين واصدقائهم.

ابتدأ الاحتفال بالوقوف دقيقة صمت على ارواح الشهداء ثم رحبت الرفيقة شلير عثمان والرفيق هيمن بالحضور الكرام باللغتين العربية والكردية في هذه المناسبة العزيزة على الشيوعيين واصدقائهم.. والقى الرفيق فلاح ميراني كلمة منظمة الحزب.

ثم القى الرفيق نوري عثمان كلمة الحزب الشيوعي الكردستاني واشار فيها الى الاوضاع التي تحيط بإقليم كردستان من النواحي الاقتصادية، والى المشاكل بين القوى الكردستانية في الاقليم وبين الاقليم وبغداد كما اشار الى التدخل التركي في سوريا.

كما القى الزميل بولص دنخا كلمة التيار الديمقراطي وجاء فيها (باسم تنسيقية لينشوبينك للتيار الديمقراطي العراقي نقدم للحزب الشيوعي العراقي ازكى التهاني والتبريكات بمناسبة مرور 85 سنة على تأسيسه ونقف اجلالاً لما قدمه من شهداء بررة في نضالاته الدؤوبة من اجل حرية الشعب العراقي وتحقيق الديمقراطية والمساواة والسلام والأمان والرخاء والرفاهية لكل أبنائه).

وتلا الرفيق هيمن عريف الحفل برقية من الاتحاد الوطني الكردستاني وكلمة الحزب الديمقراطي الكردستاني الايراني باللغة الكردية.

ثم تلت عريفة الحفل شلير برقية حزب ابناء الرافدين باللغة العربية. وتلا الرفيق عوديشو برقية من الحركة الديمقراطية الآشورية. 

وبعد فترة الاستراحة التأم الحاضرون في حديث عن الذكريات النضالية في فترات مختلفة.

******

حفل خطابي وفني كبير في بودابست

بودابست – طريق الشعب

احتفل الشيوعيون العراقيون ومعهم أبناء الجالية العراقية في هنغاريا، أخيراً، بالذكرى الـ85 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي.

الحفل الذي اقيم على قاعة المركز الثقافي التابع لمجلس بلدية الحي الحادي عشر لمدينة بودابست، حضره جمهور واسع، تقدمه ممثل السفارة العراقية في هنغاريا القنصل الدكتور ماهر الدليمي.

بعد افتتاح الحفل بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء الحزب والحركة الوطنية تم عزف النشيدان الأممي والوطني..  بعد ذلك ألقى سكرتير منظمة الحزب في هنغاريا الرفيق ثامر الزيدي كلمة استعرض فيها نضالات الحزب طيلة العقود التي واجه فيها مختلف صنوف الأساليب الدنيئة من قتل واعتقالات ونفي وترهيب من قبل الحكومات المتعاقبة في سبيل الحد من نشاطه ومحاولات عزله عن الجماهير الغفيرة التي ساندته ووقفت الى جانبه حتى في أحلك الظروف وأقساها.

بعد ذلك ألقى ممثل تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي الدكتور حسين جهاد كلمة أشاد فيها بالدور المتميز للحزب في تحشيد المتظاهرين ودعم الحراك الجماهيري وتصعيده في سبيل تحقيق المطالب العادلة والمشروعة التي تصدح بها حناجر الجماهير الغاضبة في ساحات التظاهر والاعتصام في بغداد وبقية المدن العراقية.

تلتها كلمة رابطة الجالية العراقية ألقاها رئيس الجالية الأستاذ محمد الشمري والتي أشاد فيها بالدور الطليعي الذي يلعبه الحزب في فضح الممارسات الطائفية المقيتة التي تقوم بها فصائل الكتل السياسية المتنفذة والتي مارست الفساد وسرقة المال العام.

ثم أعقبتها برقية تهنئة من ممثلية الاتحاد الوطني الكردستاني حيث تطرقت الى العلاقات المتينة التي تربط الحزبين على مر العقود الطويلة، حيث خاضوا النضال المشترك ضد الديكتاتورية امتزجت فيها دماء شهداء الشيوعيين والكرد في سوح النضال.

بعد ذلك ألقت الرفيقة باسمة حسين كلمة ممثلية رابطة المرأة أشادت فيها ببطولات ودور المرأة العراقية في نضالات الحزب طيلة العقود الماضية.

والقى الدكتور كريم الخفاجي قصيدة بالمناسبة صفق لها الحاضرون طويلاً.. كما تم بعد ذلك تقليد الرفاق القدامى في المنظمة الرفيق علي الحكيم والمخرج المسرحي ثامر الزيدي والرفيق ستار الريحاني والفنان بسام فرج أوسمة تقديراً لما قدموه خلال مسيرتهم الطويلة في سبيل صمودهم ونشر مبادئ الحزب على مر العقود الماضية..

بعد ذلك ابتدأ الحفل الفني وتضمن عدداً من الفعاليات الفنية ألقت فيها الطفلة ياسمين قصيدة باللغة المجرية للشاعر الهنغاري شاندور بتوفي نالت إعجاب الحاضرين.. الى جانب العديد من الرقصات العربية والكردية والعديد من الرقصات الفولكلورية الهنغارية.

*******

 

عماد محمد يضم ثلاثة لاعبين من السليمانية إلى كتيبته

بغداد – طريق الشعب

أنهى الملاك التدريبي لمنتخب الناشئين اختباراته في السليمانية وسط أجواء ممطرة صاحبت عملية الاختبارات التي أقيمت على احد الملاعب الفرعية في المحافظة. وقال مدرب المنتخب، عماد محمد في بيان لاتحاد الكرة، إن "عملية الاختبار، التي تواجد فيها اكثر من 50 لاعباً، كانت جيدة بالرغم من سوء الأحوال الجوية التي صاحبت عملية الاختبار، الا أن القناعة كانت حاضرة باستمرار الاختبارات ليتم اختيار 3 لاعبين، والمؤمل ان ينخرطوا في تدريبات المنتخب يوم الخميس المقبل على ملعب الراحل علي حسين شهاب في وزارة الشباب والرياضة".

وأضاف محمد، أن "الملاك التدريبي سيخضع لراحة مؤقتة لمدة يومين قبل المغادرة إلى محافظة الرمادي اليوم الأحد، ثم الى محافظة ديالى يوم غدٍ الاثنين، وصلاح الدين يوم الثلاثاء، قبل أن تختتم عملية المسح الشامل لجميع المحافظات يوم الأربعاء المقبل بمحافظة بابل".

************

اليوم.. ختام الجولة 22 بلقاء الزوراء وأمانة بغداد

بغداد – عمار عبدول

تختتم اليوم الأحد مباريات الجولة الثانية والعشرين من إياب الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم بإقامة مباراة واحدة تجمع الزوراء مع أمانة بغداد على ملعب الشعب الدولي.

ويحتل فريق الزوراء المركز الرابع في لائحة ترتيب الدوري برصيد 38 نقطة بينما يحتل فريق أمانة بغداد المركز الرابع عشر برصيد 23 نقطة.

في سياق متصل رفضت إدارة نادي الزوراء، الاستقالة التي تقدم بها مدرب الفريق حكيم شاكر، على خلفية الخسارة أمام النصر السعودي بأربعة أهداف مقابل هدف في دوري أبطال آسيا.

وقال مصدر داخل النادي، إن المدرب حكيم شاكر قدم استقالته لإدارة النادي لكن رئيس الهيئة الإدارية فلاح حسن، رفض الاستقالة، وأبدى تمسكه بخدمات الطاقم الفني، وطالبهم بطي صفحة الخسارة أمام النصر في الجولة الثالثة من دوري الأبطال.

وأبلغهم أن الخسارة واردة في كرة القدم وبالتالي علينا تجاوز الخسارة والتركيز على الأدوار المقبلة، لافتا الى أن الزوراء ما زال يملك حظوظا كبيرة للتأهل إلى الدور الثاني.

كما أعلن نادي الزوراء، عن تعاقده مع مدرب لياقة بدنية جديد للانضمام الى صفوف الكادر التدريبي للفريق.

وقال عضو الهيئة الإدارية للنادي عبد الرحمن رشيد في حديث صحفي، إن "إدارة نادي الزوراء، أضافت مدرب اللياقة نصير عبد الأمير إلى الكادر التدريبي للنادي، بناءً على رغبة المدرب حكيم شاكر".

 

نتائج المباريات

 

وفي نتائج مباريات الجولة الثالثة من المرحلة الثانية للدوري العراقي الممتاز، الجمعة، فالمباراة التي أقيمت على ملعب الفيحاء بين البحري والميناء، انتهت بالتعادل الايجابي 2-2، اما المواجهة التي احتضنها ملعب فريق الحسين بين أصحاب الأرض وفريق الكهرباء انتهت بتغلب فريق الحسين 3-2.

وفي المواجهة التي احتضنها ملعب فرانسوا حريري بين اربيل ونفط الجنوب، انتهت بالتعادل السلبي، وأخيراً تغلب الكرخ على السماوة 2-1 في اللقاء الذي اقيم على ملعبه.

***********

ثنائي نفط الوسط يدخل دائرة اهتمامات كاتانيتش

 

بغداد – طريق الشعب

أبدى السلوفيني سريتشكو كاتانيتش، مدرب منتخب العراق، اهتمامه بظهيري فريق نفط الوسط، خضر علي، وصباح عواد، بعد الأداء المميز الذي قدمه اللاعبان منذ انضمامهما لفريقهما في الانتقالات الشتوية. وعلم أن كاتانيتش طلب من طاقمه الفني والمدير الإداري باسل كوركيس جمع المعلومات الوافية عن اللاعبين بعد تألقهما أمام النجف في الجولة الثانية والعشرين من الدوري الممتاز، والتي انتهت بالتعادل الإيجابي. وتمكن خضر علي من صناعة الهدف الأول لفريق نفط الوسط، فيما لعب صباح عواد دورا بارزا في الجانب الدفاعي وبناء الهجمة من الخلف في الجانب الأيسر، وبالتالي وضع كاتانيتش اللاعبين ضمن دائرة اهتمامه تمهيدا لدعوتهما في الأيام المقبلة تحضيرا لمباراتي ليبيا وتونس.

يشار إلى أن خضر علي انتقل لنفط الوسط قادما من الزوراء، فيما جاء صباح عواد من الديوانية خلال فترة الانتقالات الشتوية.

 

قرعة متوازنة للعراق في كأس آسيا لشباب الصالات

 

بغداد – طريق الشعب

سحبت قرعة نهائيات كأس آسيا بكرة الصالات للشباب، في العاصمة الماليزية كوالالمبور، الخميس الفائت، بمشاركة 12 منتخباً.

واوقعت القرعة منتخب الشباب في المجموعة الرابعة الى جانب منتخبات اندونيسيا والصين وتايبيه.

وجاءت نتائج القرعة كالآتي:

المجموعة الأولى: ايران، افغانستان، هونغ كونغ.

المجموعة الثانية: تايلند، لبنان، قيرغيستان.

المجموعة الثالثة: اليابان، فيتنام، طاجكستان.

المجموعة الرابعة: العراق اندونيسيا، صين تايبيه.

ومن المقرر ان تقام البطولة في ايران للفترة من 14 لغاية 22 حزيران المقبل.

 

عملية جراحية مفاجئة للاعب القوة الجوية كرار نبيل

 

بغداد – طريق الشعب

أجرى لاعب القوة الجوية لكرة القدم كرار نبيل عملية جراحية مفاجئة، نهاية الاسبوع الماضي، في احدى مستشفيات العاصمة بغداد بعد شعوره بآلام قوية في الجهاز التناسلي. وذكر النادي في بيان له ان "الفحوصات الطبية التي اجريت للاعب أثبتت تعرضه إلى التهاب قوي وحاد في المجاري البولية، وتطلب على أثرها إجراء عملية سريعة".

واضاف البيان "خرج اللاعب كرار نبيل من صالة العمليات، بعد نجاح العملية، وهو الآن بصحة جيدة، ولكنه بحاجة إلى الراحة لثلاثة أيام، وبالتالي سيغيب عن مباراة الفريق أمام نفط ميسان في الجولة الثالثة من المرحلة الثانية للدوري العراقي الممتاز".

*******

الحاج ضيوف: ريال مدريد أفضل لصلاح وماني

 

متابعة – طريق الشعب

تحدث أسطورة كرة القدم السنغالية، الحاج ضيوف، الجمعة، عن المنافسة بين مواطنه ساديو ماني، والدولي المصري محمد صلاح، في صفوف ليفربول.

وقال نجم الريدز السابق، خلال تصريحات صحفية على هامش مشاركته في حفل قرعة كأس الأمم الإفريقية 2019: "المنافسة بين صلاح وماني، تشبه إلى حد كبير منافستي مع مايكل أوين، عندما كنت لاعبًا في ليفربول".

وأضاف: "هما لاعبان كبيران ولا خلاف عليهما.. لا يمكن الاستغناء عن أي منهما في تشكيل الفريق، وأرقامهما تتحدث عنهما، حيث ينافسان على لقب هداف البريميرليج، وهذا ما منح ليفربول فرصة المنافسة على اللقب".

وعن اهتمام عمالقة أوروبا بالثنائي، قال ضيوف: "سمعت عن اهتمام ريال مدريد بهما.. إذا تلقى أحدهما عرضًا رسميًا فليرحل فورًا، مهما كانت عراقة ليفربول، فريال مدريد سيبقى ريال مدريد".

ويحتل صلاح المركز الثاني، في لائحة هدافي البريميرليج هذا الموسم، برصيد 18 هدفًا، ويأتي خلفه ماني بفارق هدف واحد.

*********

نيمار يخوض تدريبه الجماعي الأول بعد الإصابة

متابعة – طريق الشعب

أعلن نادي باريس سان جرمان، المتصدر وحامل لقب الدوري الفرنسي لكرة القدم،، أن نجمه البرازيلي نيمار العائد من إصابة في مشط القدم، عاود التدريب الجماعي مع زملائه في الفريق.

ونشر الفريق الذي يحتاج الى نقطة واحدة لضمان اللقب السادس له في آخر سبع مواسم في بطولة الدوري، صورة لنيمار على حسابه في موقع تويتر، تظهر أغلى لاعب في العالم يرتدي كنزة صفراء ويضع عصبة رأس سوداء، وهو يتناقل الكرة مع الشاب كيليان مبابي.

وكان النجم البرازيلي قد عاود الأسبوع الماضي التمارين على أرض الملعب، وكانت بشكل اختباري للتأكد من تعافيه من الإصابة التي أبعدته عن الفريق منذ مطلع العام الحالي.

وفي ظل حسم الفريق بشكل كبير لقب الدوري، سيكون الهدف المقبل لسان جرمان عودة نيمار قبل موعد نهائي كأس فرنسا ضد رين في 27 الحالي.

وسيكون فريق المدرب الألماني توماس توخل أمام فرصة حسم اللقب الأحد بحال انتزع نقطة على الأقل من مضيفه ليل صاحب المركز الثاني، في لقائهما ضمن المرحلة الثانية والثلاثين.

وتعرض نيمار للاصابة في المباراة ضد ستراسبورغ في 23 كانون الثاني ضمن مسابقة الكأس أيضا، واتبع علاجا وقائيا جنبه إجراء عملية ثانية في غضون عام للعظمة نفسها في مشط القدم اليمنى.

وخلال غيابه، تعرض فريقه سان جرمان للخروج مجددا من ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا مطلع آذار على يد مانشستر يونايتد (فاز ذهابا 2-صفر في مانشستر وخسر 1-3 إيابا في باريس).

وانتهاء الموسم مع باريس سان جرمان سيسمح لنيمار بأن يكون جاهزا للالتحاق بمنتخب بلاده وخوض بطولة كوبا أميركا التي تقام في البرازيل من 14 حزيران الى 7 تموز.

********

قرعة نارية للمغرب وسهلة لمصر وتونس ومتوازنة للجزائر

متابعة – طريق الشعب

أسفرت قرعة بطولة أمم أفريقيا 2019، التي أُقيمت مساء الجمعة، بمنطقة الأهرامات في مصر، عن وقوع الفراعنة، المستضيف، في مجموعة سهلة نسبيًا، مع الكونغو الديمقراطية، وأوغندا، وزيمبابوي.

وجاء المنتخب الكاميروني، حامل اللقب، في مجموعة متوازنة، مع غانا وبنين، وغينيا بيساو، فيما وقع المنتخب المغربي في المجموعة الأقوى بالبطولة مع كوت ديفوار، وجنوب أفريقيا، وناميبيا.

وحل منتخب الجزائر في مجموعة متوازنة نسبيًا، مع السنغال، وغينيا، وتنزانيا، بينما جاء المنتخب التونسي مع مالي، وموريتانيا، وأنجولا.

ومن المقرر إقامة النسخة الـ23 من بطولة الأمم الأفريقية في مصر، خلال الفترة من 21 حزيران، إلى 19 تموز المقبلين.

وتقام البطولة للمرة الأولى بمشاركة 24 منتخبا، كما تم نقلها إلى فصل الصيف، بدلا من إقامتها المعتادة سابقا في مطلع العام.

وشهد حفل القرعة حضور العديد من مسؤولي كرة القدم الأفريقية والعربية والعالمية، إضافة لكوكبة من النجوم التاريخيين في القارة السمراء على رأسهم الإيفواري يايا توريه، والمغربي مصطفى حجي، والسنغالي الحاج ضيوف، والمصري أحمد حسن الذين سحبوا القرعة.

نتيجة القرعة

المجموعة الأولى: مصر، الكونغو الديمقراطية، أوغندا وزيمبابوي

المجموعة الثانية: نيجيريا،  غينيا، مدغشقر وبوروندي

المجموعة الثالثة: السنغال، الجزائر، كينيا وتنزانيا

المجموعة الرابعة: المغرب، كوت ديفوار، جنوب أفريقيا وناميبيا

المجموعة الخامسة: تونس، مالي، موريتانيا وأنجولا

المجموعة السادسة: الكاميرون، غانا، بنين وغينيا بيساو

 

طريقة التأهل من دور المجموعات

يقضي نظام البطولة في نسختها الجديدة، التي تشهد مشاركة 24 منتخبا للمرة الأولى، بتأهل صاحبي المركزين الأول الثاني في كل مجموعة بنهاية الدور الأول إلى الدور الثاني (دور الـ16) كما يرافقها أفضل 4 منتخبات جاءت في المركز الثالث.

وفي نهاية فعاليات الدور الأول (دور المجموعات)، يكون ترتيب المنتخبات الأربع في المجموعة طبقا لعدد النقاط التي يحصدها كل فريق في مبارياته الثلاث بالمجموعة.

وإذا تساوى فريقان أو أكثر في عدد النقاط يكون الترتيب طبقا لعدة معايير تطبق تباعا لحين حسم أحدها للترتيب حيث يأتي في مقدمتها النقاط التي يحصدها كل من هذه الفرق في مواجهة الفريق أو الفرق المتساوية معه في عدد النقاط، فإذا استمر التساوي يتم اللجوء لمعيار فارق الأهداف في المواجهات المباشرة بين الفريقين أو الفرق المتساوية.

وإذا استمر التساوي يتم اللجوء للمعيار الثالث وهو عدد الأهداف التي سجلها هذا الفريق في مرمى الفريق أو الفرق المتساوية معه في رصيد النقاط.

وإذا استمر التساوي، يتم اللجوء للمعايير التالية تباعا أيضا، وهي فارق الأهداف العام في المجموعة، ثم رصيد الأهداف المسجلة لكل فريق، وأخيرا إجراء قرعة بين الفريقين أو الفرق المتساوية، لتحديد المتأهل منها إلى الدور الثاني.

******************

 

ص8

على شرف العيد الـ 85

شيوعيو البصرة يكرمون كوكبة

من المناضلينالبصرة - محمود سعدون

ابتهاجا بالذكرى 85 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، اقامت اللجنة المحلية للحزب في محافظة البصرة، أول أمس الجمعة، حفلا جماهيريا لتكريم كوكبة من الرفاق المناضلين والمتميزين.

حضر الحفل الذي أقيم على "قاعة الشهيد هندال جادر" في مقر اللجنة المحلية، سكرتير اللجنة المحلية الرفيق جمعة الزيني، وجمع من الشيوعيين وأصدقائهم ومحبيهم.

وقد ألقى الرفيق الزيني كلمة اللجنة المحلية في المناسبة، وقال فيها انه "تواصلا مع احتفالات حزبنا بمناسبة ذكرى تأسيسه، نكرم هذا اليوم كوكبة رائعة من رفاقنا المناضلين في محافظة البصرة، الذين ساهموا في مختلف النشاطات و الفعاليات، وابدعوا من أجل إعلاء شأن الحزب و مكانته بين الجماهير، وتقوية وترصين بنائه و تمتينه ليبقى شامخا ومعافى.. إنه تكريم لجميع الرفاق دون استثناء، و هو ليس نهاية المطاف بل هناك وجبات أخر في مناسبات قريبة".

وأضاف ان "هذا التكريم مناسبة جميلة تحمل معاني و دلالاتٍ كبيرة، وهو تجسيد و تعبير صادق عن روح التلاحم و المحبة في العلاقات الرفاقية"، متابعا القول: "ليكن هذا التكريم حافزاً و انطلاقةً جديدةً في العمل، وفي مختلف الميادين، من أجل تحقيق قوة ومتانة حزبنا وزيادة صلته بالجماهير". 

وبعد أن قُلد المكرمون بأوسمة الحزب، انطلقت الفقرات الفنية. إذ أدى الفنانان د. علي نجم وحيدر، مقطوعات على آلتي العود والغيتار. ثم قدمت "فرقة الخشابة" بقيادة الفنان قصي البصراوي، أغنيات بصرية تراثية.

**********

أمسية شعرية في اتحاد أدباء بابل

الحلة - محمد علي محيي الدين

أقام اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة بابل، أمس الأول الجمعة، أمسية شعرية ساهم فيها عدد من الشعراء.

حضر الأمسية الأمين العام لاتحاد أدباء العراق الشاعر إبراهيم الخياط برفقة وفد المكتب التنفيذي للاتحاد، الذي كان في زيارة إلى بابل للمشاركة في الاجتماع الشهري لاتحاد أدباء المحافظة. كما حضرها جمع من أدباء بابل ومثقفيها.

وخلال الأمسية، قرأ الشعراء عمار الصلف، سعد الشلاه، حسين جار الله، عدنان الجزائري، ركن الدين يونس ومالك مسلماوي، مختارات من قصائدهم.

 

************

ناشطون كربلائيون:

انعشوا "الرزازة" وأعيدوا لها الحياة

‏كربلاء - طريق الشعب

نظم ناشطون في مجالي الثقافة وحماية البيئة في محافظة كربلاء، أول أمس الجمعة، وقفة جماهيرية عند "بحيرة الرزازة" غربي المحافظة، طالبوا فيها بإنعاش البحيرة بعد أن انحسر ماؤها.

وحمل المشاركون في الوقفة شعار "انعشوا الرزازة وأعيدوا لها الحياة"، مطالبين بإنقاذ البحيرة التي انخفض فيها الماء الى مستويات متدنية جدا، بعد نحو عقدين من الاهمال، في وقت كانت تعتبر فيه أحد اهم المسطحات المائية في العراق، ومحطة لجذب السائحين، من عائلات بغداد ومحافظات الفرات الأوسط، وبقية المحافظات. كما انها اشتهرت بأسماكها المميزة التي جعلتها قبلة للصيادين.

الناشط حسين العامري، قال من جانبه في حديث لـ "طريق الشعب"،  أن "هناك جهات تعمل، عن قصد، على اهمال هذا المرفق السياحي"، مضيفا ان "هناك دعوات إلى عدم ضخ المياه إلى البحيرة، بحجة انها سترفع من مناسيب المياه الجوفية في محافظة كربلاء، في الوقت الذي يرى فيه مهندسون خلاف ذلك".

هذا ودعا الناشطون خلال الوقفة، وزارتي الموارد المائية والثقافة والسياحة والآثار، الى إيلاء اهتمام جاد بالبحيرة.

 

************

في الكوت

"مخاطر الفيضانات بين الحقيقة والإشاعة"

الكوت – طريق الشعب

عقد البيت الثقافي في محافظة واسط، أخيرا، ندوة بعنوان "مخاطر الفيضانات بين الحقيقة والإشاعة".  الندوة التي احتضنتها قاعة البيت الثقافي وسط مدينة الكوت، حضرها جمع من الناشطين والإعلاميين، وتحدث فيها كل من السيد محمد الهاشمي ومدير البيت مناف سعدون العتابي، اللذان قدما شرحا مفصلا عن مخاطر الفيضانات وكيفية حدوثها، مبينين دور وأهمية الإدارة البيئية للمياه في معالجة الآثار الناتجة عن الفيضانات والحوادث وفقاً للقوانين الوطنية والاتفاقيات الدولية. وتطرق المتحدثان إلى مفهوم الإدارة البيئية للمياه، وإدارة الطوارئ والأحوال الصادرة في نطاق اتفاقية الأمم المتحدة للمجاري المائية لعام 1997. قد شددا على أهمية التعاون بين الدول المعنية لمواجهة مخاطر الفيضانات والحوادث.  كما تحدثا عن الآثار السلبية والايجابية للفيضانات، وعن أهم التدابير التي يجب اتخاذها قبل الفيضان، كالالتزام بقوانين البناء والتقيد بالتعليمات الحضرية، مثل عدم البناء قرب ضفاف الأنهار، وضرورة الصعود الى أماكن عالية في حال حدوث الفيضانات. وانتهت الندوة إلى مجموعة من التوصيات، منها ما يتعلق بالاهتمام بالمجاري المائية وتنظيم السدود وتشريع القوانين التي من شأنها الحد من مخاطر الفيضانات والكوارث البيئية المحتملة، وإقامة محطات هيدرولوجية لقياس حجم الجريان السطحي على الوديان، وتشييد سدود اصطناعية دائمية لغرض حفظ المياه والاستفادة منها في أوقات العجز المائي، خاصة في فصل الصيف، وإنشاء محطات مناخية، وتطوير شبكات التصريف، وكري الأنهر قبل الموسم المطري، إلى جانب منع التجاوزات على ضفاف الأنهر.

 

********

احتضنته مدينة سوق الشيوخ

مهرجان مصطفى جمال الدين الشعري السابع

الناصرية - حيدر ناشي آل دبس

احتضنت مدينة سوق الشيوخ بمحافظة ذي قارأخيرا فعاليات "مهرجان مصطفى جمال الدين الشعري" السابع – دورة الشاعر جميل حيدر، الذي أقامه التجمع الثقافي في المدينة بعد توقف دام أربع سنوات.

المهرجان الذي افتتح يوم الخميس 4 نيسان الجاري برعاية وزارة الثقافة، والذي احتضنت فعالياته "قاعة الشهيد فرقد الحسيني" وسط المدينة، حضرته النائبة عن تحالف "سائرون" في محافظة ذي قار، الرفيقة هيفاء الأمين، إلى جانب جمع من المسؤولين المحليين والأدباء والمثقفين والإعلاميين ومحبي الشعر. 

رئيس اللجنة التحضيرية للمهرجان، الشاعر علي مجبل، أشار في كلمته إلى اسباب توقف المهرجان مدة أربع سنوات، والتي تمثلت في قلة الدعم المالي من قبل وزارة الثقافة في تلك الفترة، وغياب الاهتمام بالنشاطات الثقافية، متابعا القول: "لكن في هذه السنة، وبدعم من وزارة الثقافة، أُعيد نبض الشعر إلى مدينة الشعر".

وأشار مجبل إلى أهمية المهرجان، التي تتمثل في كونه "يحتفي بالكلمة في مسقط رأسها، لأن هذه الارض تمثل العالم القديم، حيث الكلمة الاولى، والرئة الثقافية الثرة للجنوب".

وكانت للأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق، الشاعر إبراهيم الخياط، كلمة خلال حفل الافتتاح، بارك فيها إقامة المهرجان، وألقى الضوء على ظاهرة "القضاء الثقافي" التي تنامت في الفترة الأخيرة، بعد ظاهرة عواصم الثقافة ومدنها.

وتابع قائلا انه "لا بد أن نقرَّ بأن القضاءَ الثقافي يستلزم وجود تاريخ ثقافيّ زاخر للقضاء، مع وجود حركة ثقافية راهنية ومثقفين يديمون زخمها، وهذا ما نراه في قضاء سوق الشيوخ الذي ينطبق عليه الشرطان، بل وزيادة، لأنه ينهض بتنظيم مهرجان وطني كبير، ونحن نرفل الآن في ضيافته الكريمة، وهذا ما يدعونا بحق إلى أن نطلق في كلّ عام اسم قضاء وننعته بقضاء الثقافة لعام كذا".

ودعا الخياط في كلمته وزارة الثقافة "الى أن يكون قضاء سوق الشيوخ هو قضاء الثقافة لعام ٢٠٢٠ وذلك بوضع برنامج وتخصيصات مالية لبناء الأطر الثقافية اللازمة".

من جانبه ألقى الشاعر د. حسين القاصد كلمة أشار فيها إلى ان "مدينة مثل سوق الشيوخ لا تحتاج إلى نخبة، لانها مدينة نخبوية وشاعرة. لكن الفعل الثقافي في عموم العراق يحتاج الى حركة لكي ينفتح على الشارع، مثلما هو الحال في هذه المدينة".

وطمح د. القاصد في كلمته الى موازاة المهرجانات الأدبية مع غيرها من النشاطات الكبيرة، في استقطاب الجمهور بمختلف شرائحه، وليس النخب وحسب.

وتضمن المهرجان خلال يومي اقامته، أربع جلسات شعرية تتابعت في مدينتي سوق الشيوخ والناصرية، وساهم فيها نحو 50 شاعرا من ذي قار ومختلف المحافظات.

 

**********

"روضة دار السلام" تودع أطفالها بحفل فني

بغداد - تضامن

عبد المحسن

أقامت "روضة دار السلام" التابعة إلى مدرسة بغداد للفنون الموسيقية والتعبيرية، صباح الأربعاء الماضي، حفل تخرج لتلاميذها لهذا العام 2019.

حضرت الحفل المستشارة الإعلامية لرئيس الجمهورية ميسون الدملوجي، ومعاون مدير عام دائرة الفنون الموسيقية عماد جاسم، وجمع من التربويين والتلاميذ وعائلاتهم.

وبعد ان استمع الحاضرون إلى النشيد الوطني الذي أداه تلاميذ الروضة باللغتين العربية والانكليزية، رحبت مديرة الحفل السيدة ابتسام، بالحاضرين، وباركت للتلاميذ نجاحهم وتخرجهم.

وتضمن الحفل فقرات فنية ساهم فيها الأطفال، شملت قراءة أناشيد باللغتين العربية والانكليزية، وأداء أغنيات تراثية، وتقديم عروض رقص باليه، فضلا عن عرض مسرحي بعنوان "هيا ننجح"، سيناريو محمد سعيد.

وساهم في تدريب تلاميذ الروضة على أداء الفقرات الفنية، كل من التربويين هلال بسام وزينب محمد وشيماء جبار وزينة أكرم ورشا يوسف.

واختتم الحفل بتوزيع الهدايا على أطفال الروضة، والورود على اولياء أمورهم.

 

 

**********

تحديث سجلات الناخبين في مقر شيوعيي النجف

النجف – طريق الشعب

ضيّف مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، أول أمس الجمعة، إحدى فرق مفوضية الانتخابات المستقلة في المحافظة، لغرض تحديث سجلات الناخبين.

وتوافد على المقر الكثيرين من المواطنين، من كلا الجنسين، وقاموا بتحديث سجلاتهم من أجل أن تتاح لهم المشاركة في الانتخابات القادمة.

وثمّنت اللجنة المحلية جهود مفوضية الانتخابات ودائرة شؤون الأحزاب في النجف، في إجراء عمليات تحديث السجلات، والإجابة عن أسئلة المواطنين بشأن الانتخابات وإجراءاتها.

 

*********

أدباء الديوانية يحتفون بالشاعر عبد العزيز الصالحي

الديوانية - كاظم الزيدي

احتفى اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة الديوانية، بالتعاون مع قصر الثقافة والفنون وفرع نقابة الفنانين في المحافظة، أخيرا، بالشاعر عبد العزيز الصالحي، في مناسبة صدور ديوانيه الجديدين الموسومين "خطوات على غيمة عابرة" و"اعترافات الصادق بن حماّد".

أدار جلسة الاحتفاء التي حضرها جمع من الأدباء والمثقفين والمهتمين في الشأن الشعري، رئيس الاتحاد الكاتب ثامر الحاج امين، واستهلها مهنئا بصدور ديواني المحتفى به. 

وقال ان "لهذا الاحتفاء محبة خاصة، فنحن لا نحتفي بالمنجز الإبداعي فحسب، انما نحتفي بالارادة القوية الرائعة المتشبثة بالحياة والشعر. فالصالحي رغم ظرفه الصحي الصعب، الاّ انه لم ينحن للمرض أو ينكفئ بعيدا عن واحة الجمال والبهجة والقصائد".

بعد ذلك ساهم نجل الشاعر المحتفى به، في تقديم سيرتي والده الذاتية والشعرية، أعقبه الفنان سعد هدابي بقراءة مختارات من الأشعار التي ضمها الديوانان.

فيما ألقى الشاعر هاتف العذاري قصيدة مهداة إلى المحتفى به.

وفي الختام وقع الشاعر الصالحي، نسخا من ديوانيه ووزعها على الحاضرين.

 

*********

نبوءة آينشتاين تتحقق!

 

بكين - وكالات

عرض علماء في الأكاديمية الصينية للعلوم، الأربعاء الماضي، أول صورة حقيقية لثقب أسود يبعد عن الأرض 54 مليون سنة ضوئية، ما يحقق نبوءة عالم الفيزياء الشهير آينشتاين، قبل قرن.

وعُرضت الصورة في كل من شنغهاي، وتايبي، وطوكيو، وواشنطن، وبروكسل، وسانتياغو، من قِبل الأكاديمية في وقت واحد.

وأكدت وكالة ناسا الفضائية الأمريكية، أن هذا الإنجاز العلمي يتيح فرصة لفهم أفضل للثقوب السوداء، تلك "الوحوش السماوية" التي تتمتع بقوة جاذبية هائلة لا يفلت منها أي جسم أو ضوء. ولم يستطع فريق البحث نقل الصورة عبر الإنترنيت نظرا لحجمها الهائل (5 ملايين غيغا بايت)، فنقلوها بالطائرات عبر أجهزة تخزين بيانات. وتمكن 200 عالم حول العالم من خلال برنامج تعاون دولي بدأ في نيسان 2017، من التقاط صورة الثقب الأسود لأول مرة بمنظار، بعد جمع بيانات عن الثقوب السوداء من 8 مناظير أخرى في جميع أنحاء العالم. وأكد العلماء أن المنظار جمع بيانات صور لثقبين أسودين كبيرين للغاية؛ الأول في مجرة درب التبانة والثاني في مجرة فيرغو. وقال فريدريك غيث، عالم الفلك في المركز الوطني الفرنسي للبحوث العلمية، "إنها مسافة لم يكن بوسعنا أن نتخيلها".بينما وصف الحدث عالم الفضاء الفلكي في وكالة الفضاء الأوربية، بول ماكنمارا، إنه "إنجاز فني رائع. تصوير هذا الثقب من هذه المسافة أشبه بتصوير حصاة على القمر".

وتُعرّف ناسا الثقب الأسود بأنه مادة معبأة في مساحة صغيرة نسبياً، وهذه المادة تمتلك جاذبية قوية جداً، حتى الضوء لا يمكنه اختراقها.

 

**************

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg